العدد 132 السنة 84 الأثنين 25 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
محاربة الفساد بحاجة إلى إرادة سياسية حقيقية
رائد فهمي يقترح "مسارين" لتقوية دور القوى المدنية ويؤكد: لن نتوقف عن دعم الحراك الشعبي
بغداد – طريق الشعب
دعا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، الحكومة الى الإسراع في تنفيذ برنامجها الحكومي، وحل مشاكل المواطنين وتوفير احتياجاتهم، ومحاربة الفساد، محذرا من ان الابطاء في ذلك، ممكن ان يتسبب في "انفجارات شعبية" لا يمكن السيطرة عليها، وفيما رأى ان تشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد ليس ضروريا، لان محاربة الفساد بحاجة الى إرادة سياسية صادقة وقوية، وجد ان تقوية دور القوى المدنية بحاجة الى مسارين لـ"لملمة بعثرتها".
وقال الرفيق فهمي، في ندوة سياسية، نظمتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في برلين، "أكثر ما يهمنا هو تنفيذ ما جاء في البرنامج الحكومي، الخدمات وفرص العمل وسن القوانين الهامة التي تصب في صالح الكادحين وتعزيز بناء الدولة المدنية".
وشدد انه على "الحكومة العراقية ان تباشر فورا اجراءات ملموسة وسريعة لمحاربة الفساد والتسريع في تقديم القوانين المهمة لاقرارها كقانون الخدمة المدنية وقانون الخدمة الاتحادي وانهاء الوكالات للمناصب لكي يستعيد المواطن العراقي ثقته بالحكومة بعد ان تزعزعت بها".
ووجد النائب عن تحالف سائرون، ان "تشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد ليس ضروريا فالحكومة لديها ما يكفي من المؤسسات المتخصصة بمكافحة الفساد ويمكن تفعيلها للقيام بالمهمة الملقاة على عاتقها، فالامر لا يتعلق بكثرة المجالس والمؤسسات بقدر ما هو متعلق بتوفر الارادة السياسية الحقيقية لمكافحة الفساد".
واردف "ندرك ان مشاكل الناس كبيرة جدا ولم يتم حلها لحد الان، وبالتالي من الممكن ان تحدث انفجارات شعبية لا يمكن السيطرة عليها".
واكد ان "القوى المدنية والديمقراطية مبعثرة تحتاج الى لملمة صفوفها وجهودنا في هذا المجال سوف لا تتوقف ابدا لكي يكون لهذه القوى موقعها اللائق في الحياة السياسية العراقية. نحن نعمل بمسارين متوازيين من اجل تقوية القوى المدنية لتغيير موازين القوى، المسار الاول في اطار تحالف سائرون الذي يضمن قوة عددية كبيرة، والمسار الثاني لملمة القوى المدنية والديمقراطية وتوحيد جهودها والتي وصلت الى مرحلة عقد مؤتمرها قريبا. إن هذين المسارين احدهما يعضد الآخر".
وشدد الرفيق فهمي، قائلا "لم نتوقف يوما في دعم الحراك الشعبي المتنامي وتشارك منظماتنا ورفاقها في جميع الفعاليات الشعبية، وهناك توجه لممارسة اساليب جديدة لتطوير فعالية هذه الاحتجاجات لتحقيق مطالب ملموسة وفي اماكن معينة ومتعددة، وقد حقق هذا التوجه نجاحات ملموسة في مناطق متعددة".
**********
كل التضامن مع الشعب السوداني
في انتفاضته الباسلة
والحرية للرفيق محمد مختار الخطيب ورفاقه وكل المعتقلين السياسيين

كشف اعلان عمر البشير يوم الجمعة حالة الطوارىء في السودان، وحل الحكومة الاتحادية وإقالة حكام الولايات واستبدالهم بعناصر من العسكريين والاجهزة الامنية، عن عمق الأزمة السياسية التي تلف نظامه الفاسد المتهاوي. ويمثل الاعلان محاولة بائسة اخيرة للتشبث بالسلطة والبقاء على رأسها بأي ثمن، وبضمنه استخدام المزيد من الترهيب والقمع الدموي في مواجهة الانتفاضة الشعبية الباسلة، التي تفجرت قبل شهرين وتستمر متصاعدة في ارجاء البلاد، عاصفة بأركان الطغمة الحاكمة ومتحدية جلاديها، ومقدمة امثلة في التضحية من اجل الحرية والديمقراطية والتغيير، رغم سقوط عشرات الشهداء واعتقال الآلاف من المتظاهرين والمشاركين في الاحتجاجات السلمية، ورغم التعذيب الوحشي للمعتقلين والانتهاكات الفظة لحقوق الانسان.
ومعلوم ان النظام واجهزته الأمنية مهدوا لهذه الخطوة الالتفافية باعتقال مجموعة من القيادات السياسية لقوى المعارضة، التي كانت في طريقها الخميس للانضمام الى حشود الجماهير في مسيرة "موكب الرحيل" المتجهة الى القصر الجمهوري، لمطالبة الدكتاتور القابع فيه بالرضوخ لارادة الشعب السوداني والتنحي عن الحكم. وكان في مقدمة المعتقلين الرفيق محمد مختار الخطيب، سكرتير الحزب الشيوعي السوداني.
وقد جاء رد الجماهير المنتفضة على اجراءات البشير القمعية الجديدة سريعاً وهادراً، اذ خرج آلاف المحتجين الى الشوارع في العاصمة وام درمان والمدن الرئيسة الاخرى، ليعلنوا رفض وادانة اعلان حالة الطوارىء، ولتصدح حناجرهم بشعار الانتفاضة الأثير "تسقط بس"!
ان حزبنا اذ يعلن مجدداً تضامنه مع الانتفاضة البطولية للشعب السوداني ومطالبها العادلة بالخلاص من النظام الاستبدادي، واذ يدين اجراءات البشير القمعية الجديدة، فانه يطالب بالافراج الفوري عن الرفيق محمد مختار الخطيب، والرفاق الـ15 اعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني والعشرات من كوادره ورفاقه، الذين يرزحون في سجون ومعتقلات النظام، وباطلاق بقية المعتقلين من قادة المعارضة وجميع المعتقلين السياسيين فوراً دون قيد او شرط.
كل التضامن مع الشعب السوداني وقواه الوطنية في نضالها من اجل الحرية والتغيير
الحرية لجميع المعتقلين السياسيين في السودان

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
23 شباط 2019
*******
تظاهرة لذوي المهن الصحية وخريجي الكليات التقنية الطبية
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من ذوي المهن الصحية، امس الاحد، وقفة احتجاجية في مدينة الطب، وسط بغداد، للمطالبة بـ"حقوق وظيفية" منها زيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين.
وقالت وسائل اعلام محلية، إن العشرات من ذوي المهن الصحية نظموا، صباح امس (الاحد)، تظاهرة داخل المجمع الطبي لمدينة الطب للمطالبة برفع التسكين ونسبة الخطورة الى 100‎في المائة‎. وتشريع قانون التأمين الصحي للمهن الصحية.
وطالب رئيس لجنة الصحة والبيئة في البرلمان قتيبة الجبوري، في وقت سابق، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي باتخاذ اجراءات "عملية" لإنصاف ذوي المهن الصحية والتمريضية، ودعا الى دعم جهود وزارة الصحة لتحقيق "مطالبهم المشروعة".
يشار الى ان العشرات من ذوي المهن الصحية في عدد من المحافظات نظموا خلال الايام القليلة الماضية وقفات احتجاجية للمطالبة بمنحهم حقوق وظيفية من ضمنها زيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين.
وأصدرت وزارة الصحة، في وقت سابق، بياناً بشأن مطالب منتسبيها من ذوي المهن الصحية والتمريضية، مؤكدةً اتخاذها الإجراءات الرسمية للاستجابة لمطالبهم. ودعتهم الى إيقاف اضرابهم انتظارا لتنفيذ الوعود الحكومية.
وفي بغداد أيضا، تظاهر العشرات من خريجي الكليات التقنية الطبية في بغداد، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية.
واكد المتظاهرون، انهم تخرجوا منذ ست سنوات او اكثر ولم يحصلوا على درجة وظيفية.
******
خريجون عاطلون عن العمل يتظاهرون في ميسان مطالبين بوظائف
ميسان - مهند حسين
تظاهر عدد من الخريجين في محافظة ميسان، أمام مديرية تربية المحافظة مطالبين بالاسراع في البت باسماء المقبولين في التعيين على ملاكها.
وسبق وأن اعلنت مديرية تربية ميسان قبل أشهر، فتح باب التعيين للخريجين من المجالات كافة الا أنها لم تبت لحد هذه اللحظة بالقبول من عدمه أو حتى بالالغاء. وأعرب الخريجون عن مخاوفهم من محاولة التلاعب بالدرجات الوظيفية كما حصل في العديد من المحافظات.
وقال أحد الخريجين لـ"طريق الشعب"، "اننا اليوم مستاؤون جدا من هذا الوضع الذي نحن عليه فلقد تحملنا نحن واهالينا أعباء الدراسة وكانوا منتظرين منا أن نعينهم على حياتهم الصعبة ولكن خاب ضنهم وضننا بسبب الفساد الحكومي المستشري في البلاد".
وأضاف، "سنقوم بوقفات واحتجاجات لحين اخذ حقنا من هذه الحكومة التي تعد الناس ولطالما وعدتنا الحكومات السابقة بالقضاء على الفساد".
******
مصدر: عبد المهدي لم يرشح أحداً
لرئاسة شبكة الإعلام العراقي
بغداد – طريق الشعب
نفى مصدر مطّلع في رئاسة الوزراء أن يكون رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد رشّح اي شخصية إعلامية أو ثقافية لرئاسة شبكة الإعلام العراقي على إثر إقالة رئيسها مجاهد أبو الهيل.
وقال المصدر المطلع في تصريح خص به "طريق الشعب"، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي "ينأى بنفسه وبرئاسة الوزراء عن الصراعات الخالية من المضمون بين مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي ورئيسها، والتي انتهت بإقالته من قبل مجلس الأمناء، أمس الأحد". واكد المصدر، أن رئيس الوزراء لم ترفع إليه اي قائمة بالمرشحين البدلاء، ولم يسبق له أن تدخّل في عمل الشبكة العائدة للدولة.
وكانت وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام قد ضجّت بأسماء مرشّحين افترض البعض منهم أنهم يحضون بدعم من رئيس الوزراء لشغل هذا المنصب على إثر إقالة أبو الهيل، فيما ترددت أسماء عدّة باعتبارها بديلاً مناسباً، إلّا أن المصدر المطلع نفى هذه الترشيحات جملة وتفصيلاً.
********
رئيس الجمهورية للسيسي: التعاون المشترك ضروري لحل الخلافات وتجاوزها
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاحد، ضرورة التعاون المشترك لحل الخلافات وتجاوزها، فيما بحث مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال مكتب رئيس الجمهورية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح التقى، اليوم (الأحد)، على هامش مؤتمر القمة العربية-الأوروبية، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي"، مبينا انه "تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، ومساهمة الشركات المصرية في اعادة اعمار المناطق المحررة من العصابات الارهابية والاستثمار في المجالات الاقتصادية والنفط والطاقة، فضلا عن مناقشة المواضيع المطروحة على جدول أعمال المؤتمر وتبادل وجهات النظر حولها".
واكد صالح خلال اللقاء، الذي حضره وزراء الخارجية والتجارة والثقافة، "اهمية التعاون بين الاشقاء والاصدقاء من اجل تجاوز الخلافات واعتماد الحوار البناء لحلها".
وأثار غياب العلم العراقي في اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية برهم صالح مع نظيره المصري عبد الفتاح السياسي الجدل في العراق.
ونشرت صورة للرئيسين وهما في حديث خلال اللقاء الذي جمعهما في شرم الشيخ على هامش القمة العربية الأوربية، وفي الصورة يظهر العلم المصري دون العلم العراقي.
وكان المتحدث باسم رئيس الجمهورية لقمان الفيلي، اعلن، السبت، ان الرئيس برهم صالح سيشارك في مؤتمر القمة العربية– الأوروبية المنعقد في مصر.
وبين أن "الرئيس سيلتقي على هامش فعاليات المؤتمر بعدد من ملوك ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتوسيع آفاق التعاون المشترك".
وأشار إلى أن "العراق سيشارك في محاور المؤتمر التي تتضمن تعزيز العلاقات العربية الأوروبية في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والتجارة والاستثمار والتعددية والهجرة، فضلاً عن الوضع في المنطقة وسبل التعامل المشترك مع التحديات الإقليمية".
وأوضح الفيلي، أن "صالح سيتوجه بعد انتهاء أعمال مؤتمر القمة العربية– الأوروبية في مصر الى فرنسا في زيارة عمل تستغرق يومين بناء على دعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما من المؤمل أن يلتقي خلالها كبار المسؤولين الفرنسيين وأعضاء مجلس الشيوخ".
وأكد المتحدث الرسمي، أن "مشاركة الرئيس في أعمال المؤتمر وزيارته إلى فرنسا تأتي لتفعيل وتعزيز دور العراق على الصعيدين العربي والدولي، وانطلاقا من توجهات رئيس الجمهورية والحكومة العراقية في ضرورة انفتاح العراق على اشقائه واصدقائه وتوطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة".
******
تبادل رسائل ودية بين "الوطني" و"الديمقراطي"
برلمان الإقليم يعقد جلسة "غير اعتيادية" غدا الثلاثاء و"البارتي" و"اليكتي" يستأنفان الحوار نهاية الأسبوع
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة رئاسة برلمان اقليم كردستان، امس الاحد، انها وجهت دعوة لجميع الأعضاء لحضور جلسة غير اعتيادية، غدا الثلاثاء، فيما أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني انه سيجتمع نهاية الاسبوع الجاري مع الاتحاد الوطني الكردستاني لاستئناف الحوارات من اجل تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان.
جلسة غير اعتيادية

وأعلنت الهيئة الرئاسية لبرلمان إقليم كردستان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، برنامج عمل الجلسة الاولى غير الاعتيادية للسنة الأولى من الدورة البرلمانية الخامسة، والمقرر انعقادها غدا الثلاثاء.
وجاء في برنامج عمل الجلسة، "استناداً إلى أحكام الفقرة الاولى من المادة الثامنة من النظام الداخلي لبرلمان كردستان قررت الهيئة الرئاسية دعوة جميع أعضاء البرلمان لحضور جلسة يوم الثلاثاء لمناقشة تشكيل اللجنة القانونية لبرلمان كردستان بحسب أحكام المادتين (28-29) من النظام الداخلي لبرلمان كردستان – العراق".
وشهدت جلسة برلمان كردستان التي عقدت في 18 شباط، بغياب كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، وانسحاب الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني بعد ذلك، انتخاب فالا فريد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيسة مؤقتة للبرلمان، لحين معاودة الاتحاد حضور الجلسات وتقديم مرشحه للمنصب، فيما تم انتخاب هيمن هورامي عن الحزب الديمقراطي لمنصب نائب رئيس برلمان كردستان، ومنى القهوجي سكرتيرة للبرلمان.

استئناف الحوار

في الاثناء، قال سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني، في حديث للصحفيين، ان يوم الاربعاء او الخميس المقبلين سيُعقد اجتماع بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، لاستئناف الحوارات من اجل تشكيل الحكومة الجديدة.
واضاف ان "الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وجميع الاحزاب في كردستان مدينون للشعب، ويتعين علينا تسديد هذا الدين عبر وحدة الصف والحفاظ على المكتسبات وتشكيل حكومة قوية".
وتابع ميراني "فلنضع ايدينا بأيدي بعضنا البعض للحفاظ على امن واستقرار اقليم كردستان وتوفير العيش الرغيد للشعب"، مؤكدا ان هذه الامور من اولويات الديمقراطي الكردستاني.

رسائل ودية

من طرفه، قال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني شيخ لطيف شيخ عمر، في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع للمكتب السياسي للاتحاد الوطني في السليمانية، ان "زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني بعث برسالة ودية الى كوسرت رسول (نائب الأمين العام للاتحاد الوطني وتلقاها المكتب السياسي للاتحاد الوطني بكل احترام وان الاخير كتب رسالة الى الاول بالنفس وبالودية ذاتها وعلى ضوء المصلحة العامة لإقليم كردستان".

ثلاث حزم

واردف بالقول انه "قريبا سيجتمع المكتبان السياسيان للحزبين مرة اخرى"، مشيرا الى انه تم "التأكيد خلال الاجتماع على المشروع السياسي للاتفاق يحتوي على ثلاث حزم"، مبينا "مواقفنا واضحة وتفاصيل تلك الحزم سيتم الاعلان عنها بعد الاجتماع مع المكتب السياسي للديمقراطي الكردستاني".
ص 2

علاوي يعلن عن "تشكيل سياسي جديد" ويحذر من "داعش جديد"

بغداد – طريق الشعب
أعلن زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، امس الاحد، عن تشكيل سياسي جديد، هدفه اصلاح النظام وبناء مؤسسات الدولة، فيما حذر من جيل ثالث للارهاب.
وقال علاوي في مؤتمر صحفي عقده، بمناسبة اعلان تشكيله السياسي الجديد إن هذا التشكيل الذي اطلق عليه "المنبر العراقي" سيضم شخصيات عراقية وسياسية مهمة لعبت دورا في العملية السياسية، مؤكدا أن هذه الشخصيات "ستمثل نفسها وليس طائفتها او عرقها او العشيرة".
وشدد علاوي على أن "العراق يعيش حالة من الفوضى، كما أن المنطقة والعالم اصبح منقسما أكثر"، مردفا أن "البيئة السياسية في العراق والمنطقة اصبحت حاضنة للانقسام"، محذرا من ان "هناك دورا جديدا لداعش جديد"، مشيرا الى ان "داعش الجديد بدأ يتكون الآن وملامحه واضحة". وشدد على أن "البيت العراقي لابد أن يشمل كل العراقيين بدون تمييز، للعب دور مهم في استقرار المنطقة"، موضحا أن تشكيله الجديد "ليس حزبا او اضافة جديدة للمشاركة في انتخابات جوفاء".

***********

خبير أمنى: البغدادي قد يكون في جزيرة راوه
اعتقال مسؤول "الشرطة الإسلامية" قادما من تركيا
والقبض على "أمير الغزوات" أثناء تسلله من سوريا

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الاستخبارات العسكرية، امس الاحد، إلقاء القبض على مسؤول شرطة داعش قادما من تركيا، وكذلك الإطاحة بـ"امير الغزوات" بعد تسلله من الحدود السورية، فيما رجح خبير امني تواجد زعيم التنظيم الإرهابي "أبو بكر البغدادي" في ثلاث مناطق احدها في الانبار.

مسؤول الشرطة الاسلامية

قالت مديرية الاستخبارات العسكرية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعملية استخبارية نوعية تميزت بالدقة تمكن ابطال مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 من القبض على أحد الارهابيين الخطرين والمكنى بـ(أبو عبد العزيز) والذي كان يعمل مسؤولا عما تسمى {الشرطة الاسلامية} بعد هروبه من العراق اثناء معارك التحرير، والعودة للبلد عن طريق محافظة دهوك حيث تم الايقاع به من خلال كمين محكم نصب له في ناحية العياضية التابعة لقضاء تلعفر في الموصل".
وبين ان الارهابي "من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".

امير الغزوات

وفي بيان ثان، قالت المديرية، ان مفارزها "في الفرقة 15 تمكنت من الاطاحة باكثر الارهابيين مشاركة بما يسمى بالغزوات التي قامت بها عصابات داعش بالانبار ويلقب بامير الغزوات، لكثرة مشاركته فيها"، مبينة ان "ذلك تم بعملية استباقبة نوعية تميزت بدقة المعلومة الاستخبارية".
واضافت انه "تم القبض عليه بعد قيامه بالتسلل وتجاوز الحدود السورية التي لجأ اليها هربا من القوات الامنية اثناء عمليات التحرير"، مشيرة الى انه "مكث مع عصابات داعش هناك ثم عاد باتجاه العراق ليجد رجال الاستخبارات بانتظاره والقبض عليه في قرية نعيم بناحية ربيعة في الموصل".
وتابعت انه "يعد من اخطر الارهابيين الذين شاركوا بعدة غزوات ضد قواتنا الامنية"، لافتة الى انه "شارك بغزوة مصفى بيجي عام 2014 وغزوتين في منطقة الـ٦٠٠ في قضاء بيجي وغزوة في قضاء الشرقاط وغزوة اخرى في منطقة الفوسفات بحصيبة في الانبار".
واكدت المديرية ان "هذا الشخص لديه اربعة اخوان من عناصر داعش هاربين حاليا في تركيا وسوريا، فيما تولى ابن شقيقته مسؤول تنظيم القاعدة في بيجي عام 2005"، موضحة انه "من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".

اعتقال متسللين

وفي بيان ثالث، قالت الاستخبارات العسكرية، انه "وفق معلومات استخبارية دقيقة تم القاء القبض على اثنين من الارهابيين"، مبينة أن المعتقلين "تسللا من الحدود مع سوريا واعترفا بانتمائهما لعصابات داعش وهروبهما الى سوريا اثناء معارك التحرير"، مشيرة الى أنهما "من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".

تدمير أنفاق ومخابئ

وفي بيان رابع، ذكرت المديرية، ان "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في مقر الفرقة العاشرة وبالتعاون مع الفوج الاول لواء المشاة 41، تمكنت من الوصول الى مخبأ للعبوات الناسفة وتضبط بداخله 265 عبوة مختلفة الانواع والاحجام بالاضافة الى عدد من مساطر التفجير في منطقة النعيمية التابعة لقضاء الفلوجة بالانبار".
وأضافت أن "الاستخبارات العسكرية تمكنت من الوصول الى 3 أنفاق كان الدواعش يستخدموها للاختباء والتخفي في المنطقة ذاتها"، مشيرة الى أن "المفارز الهندسية التابعة للفرقة تكفلت بتدمير المواد وتفجير الأنفاق".

"تسلل البغدادي الى العراق"

في الاثناء، قال الخبير الأمني، هشام الهاشمي، في تصريح نقله موقع "PUKmedia"، ان زعيم تنظيم داعش الارهابي ابو بكر البغدادي قد يكون متواجدا في العراق بعد خسارة التنظيم الارهابي لآخر معاقله في سوريا.
وأضاف، ان الارهابي البغدادي قد يكون متواجداً في 3 مناطق وهي صحراء حمص او جنوبي نهر الفرات في سوريا او جزيرة راوة بمحافظة الانبار.
وكانت مصادر إعلامية، نشرت خبرا ينص على ان الارهابي ابو بكر البغدادي تسلل الى العراق بعد الخسائر التي مني بها التنظيم الارهابي في سوريا.


***********

تقرير للنزاهة يكشف عن تلكؤ وأخطاء في مشاريع خدمية في المعقل وسط البصرة

بغداد – طريق الشعب
أفصحت هيئة النزاهة، امس الاحد، عن نتائج تقصي فريق عملها لرصد ومتابعة واقع المشاريع والخدمات المقدمة في منطقة المعقل وسط محافظة البصرة، مشخصة حدوث توقفات كثيرة في المشاريع؛ لعدم دراسة واقع حال المنطقة عند إعداد تلك المشاريع من قبل المحافظة.
وبحسب بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فقد شخصت في تقرير لها إضافة فقرات جديدة لمعالجة الأخطاء بعد الشروع في التنفيذ؛ مما يؤدي إلى حصول إرباك أثناء التنفيذ، داعية المحافظة إلى الإسراع في المصادقة على الإضافات واستكمال الأعمال والحيلولة دون توقفها.
ورصد التقرير معاناة المواطنين؛ نتيجة كثرة وجود الحفريات والنفايات والتجاوزات على الشوارع والبناء على المبازل الموجودة في المنطقة، التي تسببت بغرق بعض الشوارع وعدم قيام بلدية البصرة بواجباتها تجاه المتجاوزين، إضافة إلى حصول تسربات بالخطوط الناقلة للمياه الثقيلة، رغم كونها حديثة الإنشاء (أنشئت عام 2014) وقيام الشركة المنفذة بإجراء حفريات تسببت بحصول أضرار كبيرة في الأرصفة والشارع الذي تم تبليطه حديثا.
ولاحظ التقرير غياب أي دور لمديريات الماء والمجاري والبلديات في المنطقة، وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع حالات التجاوز على شبكات الماء والشوارع والساحات وتراكم النفايات، لافتا إلى عدم قيام تلك الجهات بمعالجة الأضرار الناتجة عن الأضرار الحاصلة بشبكات نقل الماء وطفح المجاري والتجاوز على الشوارع.
وأوصى التقرير بمفاتحة محافظة البصرة؛ لرفع التجاوزات الحاصلة على الأرصفة والشوارع بالتنسيق مع قيادة عمليات البصرة، وإجراء حملة للتنظيف ورفع الأنقاض ومعالجة التخسفات في الشوارع، لحين إكمال المشاريع المنفذة بدون تلكؤ، فضلا عن إقامة الدعاوى على المتجاوزين على عقارات الدولة المشيدة عليها بنايات تجارية خلافا للقانون، وتفعيل دور المهندس المقيم ومعالجة المشاكل التي تعترض عمل الشركات الحكومية عند تنفيذها للمشاريع.

*************

في ندوة سياسية نظمتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في برلين وسبقتها احتفالية بيوم الشهيد الشيوعي
رائد فهمي يحذر من "انفجارات شعبية" ويدعو الحكومة إلى "المباشرة الفورية" بإجراءات ملموسة وسريعة لمحاربة الفساد


برلين، باريس – طريق الشعب
توافد العشرات من الرفيقات والرفاق والاصدقاء في برلين لحضور احتفالية يوم الشهيد الشيوعي واللقاء بالرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في ندوة سياسية دعت اليها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية.

الشهداء الشامخون

افتتح الرفيق سعد كولاني عريف الحفل، قائلا "الشهداء الشامخون، وقوافلهم غير المنقطعةِ مقدامةً لا تتهيب ولا تكف، هم من نحيي ذكراهم في هذا اليوم، الرابع عشر من شباط، وفي مثل هذا اليوم من كل سنة منذ 1950، سنة الذكرى الاولى لاستشهاد مؤسس حزبنا الشيوعي وقائده يوسف سلمان – فهد، ورفيقيه حازم وصارم، الذين افتدوا الشعب والوطن بأرواحهم، وضربوا المثل الساطع في التضحية العظمى، لآلاف المناضلين الشيوعيين واصدقاء الحزب الشيوعي ومؤيديه، من بعدهم"، نحيي ذكراهم ونمجد مآثرهم وهم يتحدون الموت على اعواد المشانق وفي اقبية التعذيب، في ساحات السجون وميادين الاعدام، في الاضرابات العمالية والانتفاضات الفلاحية، في المظاهرات والاعتصامات الطلابية والشعبية ومعارك الشوارع، في المداهمات والكمائن الغادرة. اليوم نتذكرهم جميعا، رايات خفاقة ابدا، ورموزا متوهجة لا تنطفئ، تهدي مواكب النضال، وتنير درب المناضلين".

من اجل الحلم الانساني

وبعد كلمة الرفيق كولاني، القى الرفيق سجاد أحمد، كلمة منظمة الحزب، جاء فيها: "سبعون عاما مرت على اعتلاء قادة حزبنا الأماجد منصة الخلود، وهم يهتفون بحياة الحزب ويتقدمون الى الاستشهاد من أجل ذلك الحلم الإنساني العظيم، من أجل العدالة والوطن الحر والشعب السعيد".
وأضافت "بعدهم ذهب الطغاة إلى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم، أما هم فما زالت مسيرتهم الظافرة تشق طريقها مجتازة العواقب مقدمة المزيد من القرابين على طريق الحرية والعدالة الاجتماعية، لم تنتكس رايتهم أبدا. هؤلاء المناضلون تسلقوا سُلم المجد فلمعت اسماؤهم في سماء الوطن، فقد عرفوا لحن الخلود بما قدموه من مآثر ستظل خالدة عبر الأجيال".

مواصلة النضال

واردفت "في يوم الشهيد الشيوعي الذي نحتفل به كل عام ليس فقط لاستذكار الشهداء ومآثرهم وتضحياتهم الجسام، بل لنعيد التأكيد على مواصلتنا النضال من أجل تلك المبادئ التي ضحوا من أجلها ولنشحذ الهمم لتطوير عملنا لنكون في مستوى المسؤولية لمواجهة التحديات التي تطرحها المرحلة التاريخية التي نعيشها اليوم ونستمد من صمود الشهداء وتضحياتهم القوة والعزيمة".
ثم القى الرفيق معروف كوى، كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني، تطرق فيها الى التضحيات الغالية للشيوعيين العراقيين والمسيرة النضالية الثرة لهم، وتطرق الى الازمة الخانقة التي يعاني منها البلد بسبب قوى المحاصصة والفساد التي اوصلت العراق الى حافة الهاوية.
والقى الرفيق عريف الحفل قصيدة للشاعر الحلي موفق محمد، وعرض فلم عن لوحة الشهيد للفنان المبدع فيصل لعيبي.
وفي ختام الاحتفالية اعلن عريف الحفل بدء الندوة السياسية للرفيق رائد فهمي والتي ادارها الرفيق سامي جواد كاظم مرحبا وباسم منظمة الحزب في المانيا ونيابة عن الحضور بالرفيق ابي رواء، متمنيا ان يكون هذا اللقاء فرصة للتعرف على مواقف الحزب حول ما يجري داخل الوطن، وكذلك فرصة للاجابة على التساؤلات التي تدور في أذهان الحضور، حول أداء الحكومة ومجلس النواب وعلاقات الحزب الشيوعي العراقي مع القوى المدنية، والوجود العسكري الأجنبي، ومواضيع أخرى.

الاستعصاء السياسي

استهل الرفيق سكرتير اللجنة المركزية للحزب، مداخلته بالتعبير عن سعادته للقاء بهذا الجمع المميز من الرفاق والأصدقاء، مبينا أن تشكيل الحكومة العراقية جاء بصيغة توافقية بين الكتل السياسية الكبيرة بعد عدم تمكنها من تشكيل الكتلة الاكبر، وهي خاضعة للتجاذبات السياسية للقوى السياسية والقوى الاقليمية.
ورأى، ان حالة الاستعصاء السياسي وعدم اكمال تشكيل الكابينة الحكومية دليل واضح على اصرار القوى السياسية على المحاصصة السياسية والطائفية والعرقية وعدم رغبتها بمغادرتها حفاظاً على مواقعها السياسية.

البرنامج الحكومي

وأشار الرفيق فهمي، الى انه "لاول مرة تدور مناقشات جدية في مجلس النواب حول البرنامج الحكومي الذي تعهدت به حكومة عبد المهدي، ووضع الآليات لمراقبة تنفيذه"، مبينا ان "ما يهم حزبنا هو تنفيذ ما جاء في البرنامج الحكومي وخاصة ما يتعلق بالخدمات وفرص العمل وسن القوانين الهامة التي تصب في صالح الكادحين وتعزيز بناء الدولة المدنية".
وأضاف "نحن نريد ان يكون البرنامج الحكومي والمحدد بفترات زمنية للتنفيذ، متاحا ومتوفرا لجميع منظماتنا الحزبية في الخارج لكي يوضع تحت ايدي المتخصصين والاكاديميين لتقديم مقترحاتهم وايصالها للجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي في البرلمان، وانا احد اعضائها لغرض الاستفادة منها وايصالها للجهات الحكومية المختصة ومتابعة تنفيذها".
واردف ان "من مصلحة الشعب العراقي تنفيذ البرنامج الحكومي لان البلد بحاجة الى الاستقرار، ونحن دفع بهذا الاتجاه لتعزيز الوجهة السليمة للحكومة، وسنعارض اي خطوة تسير عكس تنفيذ البرنامج".

المناكفات السياسية

ووجد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ان "الصراعات الجارية والمناكفات بين القوى السياسية حول شغل الوزارات المتبقية، ليست لها علاقة مطلقا بهموم الناس والمشاكل التي تعاني منها، بقدر ما هو صراع من اجل الاستحواذ".
محاربة الفساد

وشدد فهمي، بالقول "على الحكومة العراقية ان تباشر فورا اجراءات ملموسة وسريعة لمحاربة الفساد والتسريع في تقديم القوانين المهمة لاقرارها كقانون الخدمة المدنية وقانون الخدمة الاتحادي وانهاء الوكالات للمناصب لكي يستعيد المواطن العراقي ثقته بالحكومة بعد ان تزعزعت بها كليا".
وتابع "نرى ان تشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد ليس ضروريا فالحكومة لديها ما يكفي من المؤسسات المتخصصة بمكافحة الفساد ويمكن تفعيلها للقيام بالمهمة الملقاة على عاتقها، فالامر لا يتعلق بكثرة المجالس والمؤسسات بقدر ما هو متعلق بتوفر الارادة السياسية الحقيقية لمكافحة الفساد".

الوجود الاجنبي

ما يتعلق بالتواجد الاجنبي على ارض العراق، قال فهمي "موقفنا واضح وصريح ولا لبس فيه. نحن نرفض تواجد اي قوة اجنبية مهما كانت جنسيتها على ارض العراق بشكل مباشر او غير مباشر، وفيما يتعلق باتفاقية التعاون الاستراتيجي بين العراق وامريكا فهذا الامر يجب ان يبحث مع الحكومة العراقية للتعرف على تصوراتها حول هذا الوجود".

الحراك الشعبي

واكد الرفيق فهمي، "لم نتوقف يوما عن دعم الحراك الشعبي المتنامي وتشارك منظماتنا ورفاقها في جميع الفعاليات الشعبية، وهناك توجه لممارسة اساليب جديدة لتطوير فعالية هذه الاحتجاجات لتحقيق مطالب ملموسة وفي اماكن معينة ومتعددة، وقد حقق هذا التوجه نجاحات ملموسة في مناطق متعددة".
واستطرد "ندرك ان مشاكل الناس كبيرة جدا ولم يتم حلها لحد الان، وبالتالي من الممكن ان تحدث انفجارات شعبية لا يمكن السيطرة عليها، نستطيع ان نتعامل مع اي تغيير في المزاج الشعبي من خلال نواتاتنا المشاركة بهذا الحراك".

ضرورة الإصلاحات

ولفت سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، الى ان "الاصلاحات اصبحت ضرورة ماسة والجميع يتحدث بها حتى المراقبين الدوليين. هناك قوى تعمل بشكل محموم لاجهاض عملية الاصلاح، والاصلاحات تحتاج الى تغيير في موازين القوى، لذا نحن نعمل للسير قدما في طريق تحقيقها وعلى مسارين، في الجانب التنفيذي والتشريعي وفي الجانب الشعبي من خلال دورنا في تجميع القوى المدنية التي وصلت لمرحلة عقد مؤتمرها قريبا، وكذلك اعادة احياء عمل التيار الديمقراطي والتشاور مع اطرافه لدراسة وتقييم التجربة واستخلاص العبر من مرحلة العمل السابقة".

القوى المدنية والديمقراطية

وقال فهمي، ان "القوى المدنية والديمقراطية مبعثرة تحتاج الى لملمة صفوفها وجهودنا في هذا المجال سوف لا تتوقف ابدا لكي يكون لهذه القوى موقعها اللائق في الحياة السياسية العراقية. نحن نعمل بمسارين متوازيين من اجل تقوية القوى المدنية لتغيير موازين القوى، المسار الاول في اطار تحالف سائرون الذي يضمن قوة عددية كبيرة، والمسار الثاني لملمة القوى المدنية والديمقراطية وتوحيد جهودها والتي وصلت الى مرحلة عقد مؤتمرها قريبا. إن هذين المسارين احدهما يعضد الآخر".
واكد "نحرص اشد الحرص على اعادة نشاط التيار الديمقراطي وتفعيله ولدينا مع القوى المكونة له تصورات ورؤى استراتيجية مشتركة ذات بعد اجتماعي ديمقراطي حقيقي لذا لا يجوز مطلقا التفريط به. نأمل ان نفلح بتحقيق تحالف مدني واسع لتكون القوى المدنية حاضرة في المشهد السياسي".

تطوير أساليب العمل

وشدد الرفيق فهمي، "علينا تغيير اساليب عملنا والنشاطات التي نقوم بها والانفتاح على الناس. يجب ان يتوجه النشاط الحزبي أكثر الى خارج الحزب، الى الجماهير وليس الى العمل الداخلي فقط، كالاجتماعات الحزبية ... الخ".
ندوة ثانية في باريس

وفي سياق متصل، ضيفت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا، في 23 شباط، الرفيق رائد فهمي في ندوة سياسية حضرها حشد من أبناء الجالية العراقية ومن المهتمين بالشأن السياسي، استعرض فيها الرفيق الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية المتدهورة وأسباب تدهورها منذ تسعينيات القرن الماضي والذي استمر بعد سقوط النظام السابق ولحد الآن. وتطرق الى موضوعة التحالفات وكذلك الأداء الحكومي والبرلماني.


***********

ص3
ضرورة افتتاح فرع لمصرف الرافدين في المحمودية

يناشد اهالي قضاء المحمودية وزارة المالية والجهات صاحبة العلاقة بضرورة فتح فرع لمصرف الرافدين في القضاء، وذلك بسبب عدم وجود فروع للمصارف الحكومية في المنطقة، اذ تقتصر التعاملات والتداولات النقدية في القضاء حصرا على فرع واحد وهو مصرف الرشيد، في حين يرغب اغلب سكان المحمودية في التعامل مع مصرف الرافدين بالنظر لمعاملاتهم الكثيرة مع المصرف، الامر الذي يضطرهم الى الذهاب الى مناطق بعيدة عن سكنهم في بغداد لغرض استكمال المعاملات والتداولات النقدية، بالاضافة الى ان مصرف الرافدين يقدم تسهيلات وخدمات كثيرة للمواطنين منها قروض الموظفين والمتقاعدين. لذا يتأمل سكان المحمودية من السيد وزير المالية الاستجابة لمطلبهم، وفق الاطر القانونية وفي اسرع وقت ممكن، خدمة للصالح العام مع التقدير .
اهالي قضاء المحمودية
عنهم المواطن اياد علي

*******
مطالب تكثيف الرقابة البيطرية والصحة والبيئة في النجف
يشير عدد من مواطني محافظة النجف الى ظاهرة سلبية وخطيرة على البيئة والصحة وهي ظاهرة رعي الاغنام والمواشي في الشوارع داخل الاحياء السكنية وفي اماكن تجمع القمامة والازبال، كما يشكون من ظاهرة الذبح العشوائي خارج المجازر وبدون الرقابة البيطرية، والكل يعلم مخاطر هاتين الظاهرتين السلبيتين على صحة المواطنين ، بالنظر لانبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف ، كذلك لانتشار وتكاثر الحشرات الناقلة والمسببة لكثير من الامراض واهمها الذباب والبعوض ، فضلا عن تجمع الحيوانات السائبة كالقطط والكلاب، والتي تبحث عن غذائها في مخلفات الجزر العشوائي وبقايا النفايات المبعثرة على الطرق والشوارع .
عليه يناشد المواطنون في النجف الجهات المعنية في دوائر البيطرة والصحة والبيئة بتشديد الرقابة الصحية والبيئية لمنع مثل هذه الظواهر وتشديد العقوبة على المتجاوزين.

رياض الحمداني

******
همسة...
من ينقذ البصرة من الكارثة

• قال النائب الاداري لمحافظ البصرة ضرغام الاجودي في مؤتمر صحفي ان البصرة سجلت اصابة اكثر من 140 ألف مواطن بحالات تسمم خلال الاشهر القليلة الماضية تزامناً مع ارتفاع نسبة ملوحة شط العرب ولذلك تم تشكيل فريق علمي للوقوف على الاسباب الدقيقة لتلك الحالات يتألف من باحثين من جامعة النهرين ومركز الدنا العدلي ومركز الطاقات المتجددة وبمشاركة دائرة معالجة وائتلاف المواد الكيمياوية الخطرة وقسم علوم الحياة في جامعة بغداد. مبيناً ان عملية البحث والتقصي استغرقت بحدود شهرين وخلال هذه الفترة تم اخذ عينات من المياه السطحية والعميقة ومن اطيان قيعان وشواطئ شط العرب والانهار المتفرعة منه ومحطات المياه وتم اخضاع العينات البالغ عددها 56 عينة الى فحوصات مختبرية دقيقة باستخدام اجهزة حديثة. ولفت الاجودي الى ان الفحوصات والتحليلات اظهرت نتائجها ان مياه شط العرب ملوثة بعدة انواع من البكتريا وبقايا الاسمدة والمبيدات الحشرية والمخلفات الكيمياوية الصناعية والنفطية وارتفاع مستويات النترات والكبريتات والاشعاع عن المستوى الطبيعي لكن الملوث الاخطر هو التلوث بعنصر (الكادميوم) حيث بلغت مستويات التلوث به اكثر من 53 ضعفاً عن الحد الاعلى المسموح به فيما كانت نسبة الرصاص اعلى بعشرة اضعاف ونسبة النترات والكبريتات اعلى بتسعة اضعاف. واشار الاجودي الى ان الاعراض التي عانى منها المواطنون في البصرة تتطابق مع اعراض التسمم الحاد بعنصر (الكادميوم) والذي قد يسبب السرطان وهشاشة العظام والفشل الكلوي في حال التعرض له لمدة طويلة ولو بتراكيز قليلة.
• كشف مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة عن ان نحو 800 حالة اصابة بمرض السرطان تسجل شهرياً في المحافظة وبين ان اسباب الحالات هي متعددة ومنها الملوثات البيئية سواء في الهواء كتلك المتمثلة باحتراق النفط وكذلك الماء والتربة.
• قال مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي ضمن بيان ان المفوضية تكرر مطالبتها الحكومة المركزية باعلان خطواتها لانهاء التلوث في البصرة وبخاصة التلوث الناجم عن عمليات استخرج النفط. مبيناً ان اي خطوات حكومية جادة بهذا الاتجاه لم تتخذ حتى الآن. ولفت التميمي الى ان من تداعيات التلوث البيئي انتشار الامراض السرطانية في المحافظة.
والسؤال الآن من ينقذ محافظة البصرة من الكارثة؟ مَن مَن؟

كفاح محمد مصطفى

********
مرارة مراجعات الدوائر الحكومية لا تمحوها حلاوة انجاز المعاملات
ماجد مصطفى عثمان
عند مراجعة اي مواطن دائرة او مؤسسة حكومية خدمية او صحية او تختص باصدار الوثائق الثبوتية سيواجه الكثير من المعرقلات والمعوقات الروتينية لاجل انجاز المعاملة، اذ تنتظم بعض الدوائر والمؤسسات الحكومية بنفس سلسلة المراجعات الادارية ابان النظام الدكتاتوري السابق، فاغلب تلك النظم الإدارية لم يطرأ عليها اي تطور ،كما يطغي الاسلوب البيروقراطي المتعب، في حين تلاحظ ان عموم الدول الأوربية وبعض الدول العربية قد تجاوز الكثير من تلك الاساليب البيروقراطية.
ويبين احد المواطنين ان بعض بنايات المؤسسات والدوائر الحكومية ما زالت كما هي عليه ابنية قديمة وبالية لا تصلح ان تكون دوائر حكومية، على الرغم من ان ميزانية العراق تعادل ميزانية اربع او خمس دول عربية، كذلك مساحتها محدودة ولا تستوعب اعداد المراجعين اليها.
ويقول ابو علي "بسبب اعداد المراجعين الذين يقفون امام منافذ "الشبابيك" دائرة الجنسية بغية الحصول على شهادة جنسية او بطاقة موحدة تتأخر المعاملات وقد تستغرق عدة ايام لانجازها، فيما يفترض انجازها خلال ساعة او نصف ساعة، اما معاملات بيع الاملاك فتستغرق عدة اشهر بسبب اعتماد الروتين القاتل".
ويشير عدد من المراجعين الى تعمد بعض الموظفين من ضعاف النفوس إجبار المواطنين على دفع الاموال لاكمال معاملاتهم وتحت مسمى "اكرامية" او "هدية "، بالنظر لغياب الشفافية والأسلوب الاداري المنظم في تمشية المعاملات، ناهيك عن الصفقات المتفق عليها بين بعض الموظفين واصحاب مكاتب الاستنساخ بتقاضي عمولة عن كل ورقة استنساخ، مما تثقل كاهل المواطن البسيط لان المفترض بان الاستنساخ يكون داخل الدوائر ومجانياً.
ويوضح اخرون اشتراك بعض الدوائر الحكومية بتقديم خدماتها لسكان منطقتي الكرخ و الرصافة، فتجد العديد من المواطنين يقفون على شكل طوابير ومنذ الصباح الباكر بحيث تفيض هذه الدوائر بالمراجعين اليها. عليه يقترحون بناء عدة دوائر او مؤسسات وتوزيعها حسب الرقعة الجغرافية لقطاعات مدينة بغداد وعدم تحديد دائرة او مؤسسة واحدة فقط لخدمة سكان العاصمة ذات الكثافة العالية .
كما يتفق عدد كبير من المواطنين في ان اغلب المراجعين للدوائر الحكومية، يقومون بتهيئة كافة المستمسكات الرسمية وغير الرسمية وبنسختين (الاصل والصورة)، وربما يضطر بعضهم الى جلب المستمسكات غير المطلوبة وغير الضرورية وعدد من الصور الشخصية، وذلك لتدارك طلبات الموظف المختص، لكن مع كل هذه التحضيرات يفاجأون بطلب كتاب اداري لا يخطر على البال، منها تأييد المجلس البلدي والمحلي او تصديق كتاب اداري وطلب صحة صدور وغيرها، الامر الذي يربك المواطن ويحمله فوق طاقته الاقتصادية وربما قدرته الجسدية الواهنة، ويتكبد أخيرا اجور نقل وجهد مضاعف في الذهاب والاياب للدوائر الفرعية والمتعلقة بانجاز معاملته.
وتجد ان بعض الدوائر تعتمد المواعيد المؤجلة، او تعطي الوعود الكاذبة، او تفرض على المراجع زيارة كل الاقسام العاملة بالدائرة وختم معاملته حتى الاقسام التي ليس لها علاقة بانجاز المعاملة، بالنظر لتعقيدات الروتين التي تزداد يوما بعد يوم في بعض مؤسسات ودوائر الدولة وبدون اي مبرر.
ويبادر مواطنون اخرون بقولهم "عدد كبير من المعاملات لا يتم انجازها في اليوم نفسه بسبب عدم تواجد الموظف المختص فهو اما ان يكون في اجتماع مهم، او لقضاء عمل خارج الدائرة او يكون في اجازة، ولا يوجد موظف بديل عنه، كذلك تحصل بعض الاخطاء البسيطة من قبل بعض موظفي الدوائر منها اختلاف تاريخ اصدار الكتاب وتاريخ الختم والتوقيع او اختلاف القلم المستخدم مما يتسبب في تأخير المعاملة وربما رفضها، وبالتالي يدفع ثمن هذا الامر المواطن وحده.
يشارالى ان بعض الدوائر الحكومية تفتقر لوجود وسائل الراحة والانتظار للمراجعين، كالقاعات النظامية المكيفة والتي تتوفر فيها مقاعد الجلوس والانتظار، مما يضطر المراجعين الى الوقوف في الساحات المكشوفة وبذلك يتعرضون لتقلبات الطقس من حر الصيف وبرد الشتاء والامطار وقد يكون البعض منهم معاقاً او مسناً او امراة .. الخ، كما تفتقر الدوائر للمرافق الصحية "الحمامات" وبرادات المياه والمصاعد، واخرى تضيق مساحتها بالمراجعين فيجبرون على الانتظار على الرصيف وغيرها الكثير.
عليه يقترح لفيف من المراجعين والمواطنين على الجهات المعنية بالامر، تقليص الإجراءات الرسمية والتقليل من حالات الروتين المملل لاجل تسهيل انجاز معاملات المواطنين بالسرعة الممكنة، ومن الضروري ايجاد اكثر من بديل للموظف المختص، كي يستمر العمل ولا تتأخر المعاملات، وحبذا لو تم اعتماد الحكومة الالكترونية في انجاز المعاملات الرسمية والمخاطبات الرسمية بين الدوائر المتعلقة بقضايا المعاملات التي تمس حياة المواطن البسيط، ودون تكليف المراجع بالسعي الماراثوني بين الدوائر المختصة.


********
حكايات أبي زاهد...
مدري قسمه لو قدر

لا ادري هل هي لعنة ام سوء حظ ام مقدر على العراق ان يبتلى عبر تاريخه الطويل بالقلاقل والمشاكل والحروب، ولو طالعنا تاريخ العراق منذ العهد البابلي حتى يومنا الحاضر، لوجدنا أن العراق خاض حروبا ودخل في معارك طاحنة، لا ناقة له فيها ولا جمل ، انما كان ضحية أطماع وتطلعات حكام أو كان ساحة صراع لقوى خارجية جعلت أرضه الميدان لغمار تلك الحروب كي تبعد الخطر عن بلدانها و شعوبها.
هذا التاريخ الطويل والعاصف بالمآسي والحروب والمجاعات جعل الانسان العراقي غير مبال بما يأتي به الغد، وخاضعا لأقدار لم تترك له فسحة من الراحة أو هدنة حرب، فما أن يخرج من حرب حتى يدخل في أخرى، وما أن يتخلص من كابوس حتى يرزح تحت كوابيس، ولا أدري هل سيبقى البلد على هذا الحال أم أن هناك أملا في السلام ولو لبضعة أعوام.
بلدنا العراق اليوم يمر بمحنة كبيرة ، حيث تحول إلى ساحة حرب عالمية، ومكانا لتصفية الحسابات بين القوى المتصارعة، فما أن لاح في الأفق إننا تخلصنا من "داعش" حتى بان شبح لمواعش يتحينون الفرص لزج العراق في معارك اخرى، وربما سيذهب المئات أو الآلاف من أبنائنا ضحايا لهذا الصراع، الذي سيكون مأساة مضافة الى مآسينا السابقة ومحرقة لا مبرر لها في ظل فوضى المواقف وضياع القرارات.
ابتدرني سوادي الناطور وهو يقول بغيظ مكتوم: أحنه سالفتنه مثل سالفة ذيج الارملة، اللي ما عدها غير بنيه وحده، وكاتلهم الفكر وكاضهم العوز، ولمن كبرت بتها اجاها ابن الحلال وتزوجها، وأمها كيفت وﮔـالت راح أخلص من مصرفها وآني مره ﭽبيره أﮔدر أعيش أشلون ما ﭽان، وﭽـان رجل بتها فـﮔر مثلهم وأكبر منها بهواي، والله رزقهم بولد وبنات وبوره ﭽم سنه عض السانه ومات، فرجعت البنيه لأمها لأن ﭽـانوا ﮔـاعدين بالاجار والرجل يـﭽد ويعيشهم، وردت البيت أمها أوياها أولادها لمن شافتها أمها جرت حسرة ودمعت عيونها وﮔـالت "زوجت بنتي من عناها.. راحت وجابتلي وراها" عاد ولا أحنه ﮔلنه راح نخلص من الطلايب تالي لن الطلايب خاتله ألنه بوره الباب، وما ندري شلون راح يصير تاليها!

محمد علي محيي الدين
*******
من يرمم طريق بعقوبة - بغداد السياحي؟
يشكو الكثير من سواق المركبات وسيارات الحمل والشاحنات كذلك الركاب والمسافرين الذين يتنقلون بشكل يومي بين مدينة بعقوبة وبغداد، من الاهمال الفاضح لطريق بعقوبة السياحي أو ما يسمى ( الطريق القديم )، حيث تكثر فيه التكسرات والتخسفات والحفر الصغيرة والكبيرة والأخاديد وغيرها، بحيث لم يعد صالحاً للسير عليه من قبل السيارات الصغيرة أو الكبيرة على حد سواء، كما يربك السواق عند سيرهم عليه ، الامر الذي يؤثر على راحة المسافرين ومستخدمي الطريق عند نقل البضائع من بعقوبة الى بغداد أو العكس، وينذر بوقوع العديد من حوادث السير كما يتسبب في حصول تأخير وضياع وقت كبير.
تهالك طريق بعقوبة – بغداد بصورة كبيرة يشير الى تكاسل الجهات المعنية بالامر، كما يفقد المواطن ثقته بالجهات الخدمية التي تتسبب بهدر حياته علاوة على استهلاك المركبات التي هي مصدر رزق السواق ووسيلة عيشهم.
عليه يطالب المواطنون والسواق الجهات صاحبة العلاقة باكساء الطريق وتأهيله او ترقيع ما أصابه من ضرر لكي يتيح لسالكيه السير عليه بأمان ودون حوادث قد تؤدي الى إزهاق الأرواح أو الممتلكات، وخدمة للصالح العام..

عبد الحميد مصطفى

*******
من اجل حماية المنتج المحلي من التمور
يشكو اغلب المزارعين من ضعف تسويق منتجاتهم الزراعية المحلية لهذا العام خاصة محصول التمر الذي يشتهر بزراعته بلدنا العراق، حيث لا يزال المحصول مكدسا في المخازن، وهذا ما يعيق إدامة وتحسين الانتاج الانتاج من التمور من قبل المزارع بسبب غياب المردود المادي من انتاج العام السابق.
وهم يسألون عن الاسباب التي منعت وزارة الزراعة من شراء التمور العراقية المحلية وتصنيعها وتسويقها، ولماذا تسمح الوزارة لبعض التجار استيراد التمور من الدول المجاورة مع العلم ان التمور العراقية هي احسن واجود من الانواع المستوردة.
عليه يطالب مزارعو بساتين النخيل المنتجة لانواع واصناف التمور العراقية الجيدة الجهات المختصة بانقاذ بساتينهم ونخيلهم من الموت والاندثار، ووقف عمليات الابتزاز والمتاجرة الرخيصة لحفنة من التجار المتحكمين بالاسعار وتحديد الكميات المصدرة من التمور.
وكفى إهمالا للثروة الوطنية المميزة وهي التمور ياجهات معنية.

سعيد الشفتاوي

*****
مواساة...
• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي عضو المحلية الرفيق كريم حواس (ابو حيدر) في وفاة شقيقته اثر مرض، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق ولعائلتها الكريمة.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كامل الوائلي في وفاة خاله الشخصية الوطنية وصديق الحزب جبار كريم الوائلي اثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق معتصم محمد عزاوي الجليحاوي في وفاة زوجته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللأهل حميل الصبر والسلوان.
... وتعزي محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق داخل العبادي في وفاة شقيق زوجته الراحل منخي جابر محمد أثر مرض عضال للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر الجميل.
... كما تعزي الرفيق قاسم شاتي في وفاة والدته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر العطر وللعائلة الصبر الجميل.
• تعزي محلية ديالى واساسية التحرير للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جاسم محمد في وفاة شقيقه أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولأهله وعائلته ومحبيه في بعقوبة الصبر والسلوان.

*******
ص4
تخصيص20 ملياراً لاستكمال مشاريع أطراف بغداد

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف سائرون ستار جبار العتابي، أمس الأول، عن تخصيص مبلغ ٢٠ مليار دينار لاستكمال المشاريع الخدمية في أطراف بغداد بموازنة ٢٠١٩. وقال العتابي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "موازنة ٢٠١٩ شهدت تخصيص مبلغ ٢٠ مليار دينار لمشاريع حديثة في ناحية حي الوحدة النهروان وابو غريب فضلا عن مناطق أخرى تقع في الأطراف"، مشيرا الى، أن "العديد من المناطق تعاني نفس المشاكل في قلة الخدمات بسبب التخصيصات المالية". وأكد أن "توفير الخدمات بحاجة إلى ضعف المبلغ المخصص في موازنة ٢٠١٩"، موضحا أن "نواب العاصمة وبالأخص نواب الأطراف يتابعون عن كثب مع الحكومة قضية زيادة التخصيصات المالية وكذلك الإسراع في استكمال المشاريع".

*******
نائب: نسبة البطالة في بابل وصلت إلى 70 في المائة

بابل – طريق الشعب
كشف النائب عن محافظة بابل حسن فدعم، أمس الأحد، عن ارتفاع نسبة البطالة بين الخريجين وغير الخريجين التي وصلت إلى 70 بالمائة.
وقال فدعم في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحكومات الاتحادية السابقة والحالية لم تُحرك ساكنا لمعالجة البطالة في البلد"، داعيا "رئيس الوزراء إلى تنويع موارد الاقتصاد عبر تفعيل القطاع الخاص في الزراعة والصناعة والسياحة لتشغيل العاطلين".
وأضاف قائلا، إن "نسبة البطالة في بابل ارتفعت إلى 70 بالمائة وهنالك عاطلون عن العمل من الخريجين وغير الخريجين"، مبينا أنه "في حال فعَّلت الحكومة القطاع الخاص فسيسهم في تشغيل العاطلين وتوفير فرص العمل لهم".

********
وقفة اقتصادية...
الموارد البشرية في العراق خطوتان الى الوراء

تعد الموارد البشرية في معظم النظم الاقتصادية في العالم، الا في العراق، احدى اهم العوامل في عملية التنمية المستدامة ان لم تتفوق عليها جميعا وان تنمية هذه الموارد تركز قبل كل شيء على قيمة القدرات الفكرية لدى الافراد وفي الوقت نفسه النظر الى الانسان كقيمة عليا في عمليات الانتاج وكافة العمليات التي يدخل فيها الانسان بوصفه متدربا ومتعلما ومخترعا ومبتكرا وهذا ما يحصل اليوم في اليابان وماليزيا وسنغافورا والعديد من الدول المتطورة.
واذا اخذنا في الاعتبار تعريف الامم المتحدة بكون الموارد البشرية (هي عملية توسيع خيارات المجتمع وذلك بزيادة القدرات وتعدد طرق العمل البشرية) (تقرير صادر عن الامم المتحدة في مؤتمر ريودي جانيرو/ البرازيل عام 1992) فما هي التحديات التي واجهت الحكومات العراقية بعد عام 2003 والتي أدت الى التراجع الكبير في تنمية الموارد البشرية في العراق؟
فاذا اضفنا الى عوامل الحروب الخارجية مع دول الجوار والحرب الطائفية لعامي 2006 و2007 التي كان يقف خلفها امراء لا يختلفون باهدافهم الشريرة في لهفتهم الى السلطة والنفوذ والمال عن ما فعل سلفهم وهي سنوات عجاف قضت في محرقتها على ملايين الشباب المتطلعين الى مستقبل افضل، وكذلك سوء الاوضاع السياسية والامنية والاهم من ذلك غياب الارادة السياسية وسوء الادارات المالية والاقتصادية على الرغم من امتلاك العراق الموارد المالية الكفيلة بتكوين الاصول الرأسمالية القادرة لو استغلت بكفاءة على انجاز افضل برامج التنمية البشرية .
ومع كل هذه التحديات فقد تحقق تقدم نسبي في مؤشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال الفترة ما بعد عام 2003 فبعد ان كانت النسبة (31 ) في المائة عام 2005 ارتفع المؤشر الى 47 في المائة عام 2006 لكنه لم يستطع مواكبة التقدم العالمي بما فيها دول الجوار حيث تشير الاحصاءات الى نقص كبير في استخدام الحاسوب اذ بلغت نسبة استخدامه 14 في المائة لمن يزيد عمره عن خمس سنوات وبلغت نسبة الاستخدام من قبل الجنسين في مؤسسات الدولة( 27 ) في المائة فقط فيما كان الاستخدام على المستوى الشخصي 56 في المائة وبدلا من تطوير مراكز البحث العلمي والاكثار منها وحتى الموجود منها على قلتها فانها غير مرتبطة باستراتيجية او سياسة وطنية ، اقدمت الحكومة بُعيد عام 2014 وبخطوة تراجعية على الغاء وزارة العلوم والتكنولوجية التي كانت الامال معقودة عليها في توسيع البحث والتطوير في مجالات التكنولوجيا وأهمها مشروع الحوكمة الذي كان مقدرا له ان يضع العصا في عجلة الفساد السياسي والحكومي والاسهام في تطوير برامج الوزارات العراقية على اختلافها .
ان الحكومة العراقية الراهنة وهي تقدم على تنفيذ برنامجها والذي ينطوي على الكثير من التفاصيل التي لا يرتقي الكثير منها الى مستوى الاولويات التي جرى التصريح بها في المنهاج الحكومي، معنية بإيلاء الموارد البشرية ما يكفي من الاهتمام للارتقاء بعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ونقترح في هذا المجال ما يلي:
• وضع خطة ملموسة لمكافحة آفة الفقر التي تجتاح عشرة ملايين مواطن عراقي وتمكينهم من الانخراط في ميادين العلم والمعرفة وتوفير كافة مستلزمات التعليم لهذه الشريحة الواسعة التي تعجز وزارة التربية عن تقديمها ضمن مجانية التعليم التي نص عليها الدستور وتغافلت عنها الحكومات المتعاقبة.
• تطوير قطاع التعليم ابتداء من مراحله الابتدائية وصولا الى الجامعات واصلاحها من خلال مراجعة حقيقية للبرامج والمناهج التعليمية وتوفير البنية التحتية والاجهزة المختبرية وتوسيع نطاق البعثات الدراسية الى الجامعات العالمية الراسخة كل ذلك من اجل خلق بيئة مشجعة للبحث والتطوير واستخدام الادوات والنظم التكنولوجية في عمليات التنمية.
• ربط خطط التنمية البشرية بخطط التنمية الاقتصادية والتنسيق الكامل بين اداراتها والربط بين المناهج التعليمية والبرامج الاقتصادية والتساوق بينهما من اجل استيعاب الخريجين المؤهلين وزجهم في العملية الانتاجية في القطاعات التي تناسب اختصاصاتهم.

ابراهيم المشهداني

********
واردات منفذ زرباطية الحدودي تنخفض إلى النصف
الأردن يعفي بضائع العراق من رسوم المناولة
ويزوده بالكهرباء في أقل من سنتين
بغداد – طريق الشعب
خلال مؤتمر منتدى الاعمال الأردني العراقي الذي عقد أمس الأول في عمان، اتفق الطرفان، على عدد من الآليات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وخاصة في مجالات التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص على إقامة المشاريع الاستثمارية وتسهيل حركة النقل البري بينهما بما يخدم المصالح المشتركة، وتمثل الوفدان بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري، ووزير الصناعة العراقي صالح الجبوري، من أجل متابعة تنفيذ مقررات الاتفاقيات الأخيرة، حيث تضمن الاتفاق، اعفاءً للبضائع العراقية من 75 بالمائة من رسوم المناولة في الميناء، اضافة الى تزويد العراق بالكهرباء، فيما سيبيع العراق للأردن عشرة آلاف برميل من النفط يوميا.
وكشف مجلس واسط المحلي، عن انخفاض في واردات منفذ زرباطية عازيا ذلك الى الاتفاقية الموقعة بين الاردن والعراق.

إعفاء كَمركَي
للبضائع العراقية

قال الحموري، خلال مؤتمر صحفي على خلفية اللقاء العراقي الاردني، وتابعته "طريق الشعب"، إنه "تم الاتفاق على إعفاء البضائع العراقية القادمة عبر ميناء العقبة من 75 بالمائة من رسوم المناولة في الميناء، والانتقال من تبادل السلع على طريبيل وتحويلها للنقل المباشر من المصدر للمستهلك، حيث تستطيع الناقلة العراقية الدخول للأردن دون إفراغ البضائع عند الحدود، وكذلك الأمر للناقلات الأردنية، مما سيقلل من تكلفة النقل ومدته"، مشيرا الى، أن "الأردن سيزود العراق بالطاقة الكهربائية، وسيتم الانتهاء من الدراسات الفنية خلال ثلاثة أشهر، وسيطبق الربط على أرض الواقع خلال أقل من سنتين".
فيما أوضح الجبوري خلال المؤتمر، أنه "تم الاتفاق على بيع العراق للأردن 10 آلاف برميل نفط يومياً، مع الأخذ بعين الاعتبار تكلفة النقل، واختلاف المواصفات في احتساب سعر النفط، الأمر الذي سيفتح باب تصدير النفط العراقي إلى الأردن، ويساهم في زيادة حركة النقل والشاحنات لدى الجانبين".

انخفاض واردات زرباطية

من جانب آخر، كشف مجلس محافظة واسط، أمس الأول، عن انخفاض واردات منفذ زرباطية الحدودي الى أكثر من 50 بالمائة، عازيا الأمر الى الاتفاقية التي وقعها العراق مع الاردن.
وقال عضو المجلس غالب الرديني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "منفذ زرباطية الحدودي كان يسجل ارقاما قياسية بمعدل الواردات للمنفذ وبتزايد مستمر"، مبينا أن "الأيام الأخيرة شهدت انخفاضا بمعدل واردات المنفذ الى أكثر من 50 بالمائة وهي في انخفاض مستمر".
وعزا سبب الانخفاض الى، "توقيع العراق الاتفاقية الاقتصادية مع الأردن والتي بموجبها رفعت التعرفة الكمركية عن 300 مادة أردنية تدخل من دون تعرفة"، مشيرا الى أن "هنالك سببا آخر وراء هروب التجار من منافذ المحافظات الوسطى والجنوبية باتجاه منافذ الشمال".
ولفت الى أن "الحكومة تفرض إجراءات صارمة على المنافذ الجنوبية والوسطى في وقت يفتح الاقليم الباب على مصراعيه بالمنافذ الشمالية ما دفع التجار الى الهجرة إليها".
وفي الثاني من الشهر الجاري، اتفق العراق والأردن، على عدة اتفاقيات وتفاهمات شملت مجالات النقل والقطاع المالي والطاقة والقطاع الاقتصادي والتكامل والتبادل التجاري وإقامة منطقة صناعية مشتركة، وفق بيان أردني عراقي مشترك.
ومن أبرز هذه الاتفاقيات، إعفاء البضائع العراقية المستوردة عن طريق ميناء العقبة من 75 بالمائة من الرسوم التي تتقاضاها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والبدء بالعمل بآلية النقل Door to Door للسلع والبضائع والمنتجات النفطية بين البلدين.
كما تّم التوافق على أن يتّم البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء أنبوب نفط يمتّد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة.

********
انذار نهائي من وزير الزراعة بشأن تجريف البساتين
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الزراعة صالح الحسني، أمس الأحد، إنذارا نهائيا لمنع تجريف البساتين وتحويلها إلى أراضٍ سكنية، مهددا بمصادرة البساتين المهملة وتحويل ملكيتها إلى الدولة.
وذكر بيان لوزارة الزراعة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحسني شدد على تفعيل القوانين النافذة المتعلقة بمنع تجريف الأراضي البساتين والزراعية، وتشديد الإجراءات من قبل الجهات ذات العلاقة"، معتبرا ذلك "بمثابة إنذار نهائي لغرض الحد من تجريفها وتحويلها إلى أراضٍ سكنية وخارج الضوابط القانونية".
وأشار إلى "اعتبار البساتين المهملة التي لم يعتنِ بها أصحابها محلولة وتسجل مملوكة للدولة"، مؤكدا أن "هذا التوجيه يعد تبليغا رسميا للجميع دون الحاجة إلى إجراءات أخرى سواء كان داخل حدود أمانة بغداد والبلديات أو خارجها".
ودعا الوزير بحسب البيان، لجان الأراضي والاستيلاء المشكَّلة في المحافظات إلى "حل البساتين غير المستوفية لشروط العناية بالنخيل وبحسب الضوابط المعدة لهذا الغرض وتسجيلها باسم وزارة المالية للحد من تدني إنتاجيتها وإنهاء وجودها".
من جانبه، أشار الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف الى أن إزالة التجاوزات هو "خارج مهام وصلاحيات وزارة الزراعة"، ويقتصر دور الوزارة وتشكيلاتها على "إقامة الدعاوى القضائية على حالات التجاوز والتي كثرت دون إيجاد حل لها"، مشددا على أن "أمانة بغداد والبلديات والمحافظين ومجالس المحافظات أخذوا دورهم في مجال تطبيق القوانين النافذة وتفعيلها بقوة القانون وإزالة التجاوزات وحسب العائدية".

********
توزيع أراض لمئات الأسر المهاجرة في زمن النظام البائد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الاحد، مصادقتها على شمول مئات الاسر من المهاجرين في الزمن البائد بقطع أراض، مبينة ان هذه المبادرة تأتي دعما وتشجيعا للأسر العراقية المهجرة والمهاجرة على العودة إلى ارض الوطن.
وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمت المصادقة على الوجبة ٢٥ والمتضمنة 793 عائلة عراقية عائدة إلى ارض الوطن من المهجرين والمهاجرين في زمن النظام السابق، بتوجيه من الوزير نوفل بهاء موسى بعد تذليل المعوقات التي وقفت في طريقها كافة"، مبينا انه "تمت إحالة أسمائهم إلى البلديات المعنية ضمن محافظة البصرة التي ستتولى عملية توزيع قطع الأراضي".
وتابع بحسب البيان، ان "الوزارة أرسلت معاملاتهم إلى وزارة البلديات والأشغال العامة لغرض شمولهم بقطع الأراضي المخصصة لهم"، داعيا "العوائل المشمولة بقطع الأراضي الى مراجعة فرع الوزارة في البصرة للتأكد من أسمائهم وإرشادهم على الآلية المتبعة في عملية التوزيع".
واكد ان "هذه المبادرة تأتي دعما وتشجيعا للأسر العراقية المهجرة والمهاجرة على العودة إلى ارض الوطن".

******
قرأنا لكم...
وليد خدوري
هناك اليوم عقوبات نفطية امريكية مفروضة على ثلاث دول: فنزويلا، ايران، وروسيا. وتتأثر الصناعة النفطية العالمية بتزايد الخلافات ما بين الدول الصناعية. فالتباين السياسي أصبح علنا ما بين الرئيس ترامب واوروبا حول عدد من المواضيع، اهمها الانسحاب الفردي للولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني واتفاقية باريس المناخية. كما تترك الخلافات الاقتصادية آثارها السلبية على الاسواق، كما في تعثر المفاوضات التجارية الامريكية-الصينية. وهناك مخاطر بريكست المستقبلية.
بدأت آثار مقاطعة واشنطن للنفط الفنزويلي تظهر في السوق الامريكية بسرعة. فقد انخفضت الصادرات الفنزويلية للولايات المتحدة من 230 ألف برميل يوميا الى أقل من 120 ألف برميل يوميا خلال الاسبوع الاول من شباط (فبراير) الجاري، مقارنة بنحو 780 ألف برميل يوميا خلال الفصل الرابع من 2018. شكل انخفاض الصادرات النفطيةاالفنزويلية للولايات المتحدة، ضربة موجعة للاقتصاد الفنزويلي الذي كان منهكا خلال الفترة الماضية، ولا يزال حتى الان، بمحاولة تأمين السلع الاساسية للمواطنين من غذاء ودواء. وأدى انخفاض الصادرات النفطية القياسي الى الولايات المتحدة لاستفحال التضخم الاقتصادي في البلاد والهجرة الجماعية الى البرازيل وكولومبيا المجاورتين. تحاول شركة النفط الوطنية الفنزويلية (بي دي فبسا) جاهدة التعامل مع المقاطعة بفتح اسواق جديدة لنفوطها في روسيا والصين والهند. اذ تستعمل الصادرات النفطية لتقليص الديون. كما تصدر نفط «اورينوكو» الثقيل جدا للاستعمال مباشرة في محطات الكهرباء الهندية.
لا تزال الصورة السياسية غامضة في فنزويلا. وهذا يعني بدوره غموض تطورات الصناعة النفطية هناك. فقد انتجت فنزويلا نحو 1.2مليون برميل يوميا في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي. ويتوقع المراقبون في حال تدهور الاستقرار السياسي، او حتى استمرار النزاع الرئاسي الحالي، فان الانتاج سينخفض الى نحو 300 ألف برميل يوميا، بالذات في الوضع المنهك الذي تجد فيه «بي دي فيسا» نفسها. ومعدل الانتاج هذا لا يكاد يكون كافيا للاستهلاك الداخلي، ناهيك عن الصادرات.
وهناك على الطرف الآخر من المحيط الاطلسي، بداية تأفف واحتجاحات مستمرة تتمثل بتبني دول السوق الاوروبية مواقف مستقلة ومتباينة عن سياسة التغريدات اليومية للرئيس ترامب. وتصاعدت الخلافات في مواقف بعض الدول الاوروبية، المانيا، فرنسا، وبريطانيا، من الانسحاب الامريكي الانفرادي من الاتفاق النووي الايراني. فالدول الاوروبية تريد حماية شركاتها من هيمنة سياسة خارجية غير متفقة معها، بالاضافة الى تقليص الاعتماد على النظام المالي الامريكي في التجارة والصناعة البترولية العالمية. انفقت الدول الاوروبية ما معدله نحو 300 مليار يورو سنويا (338 مليار دولار) لاستيراد الطاقة خلال السنوات الخمس الاخيرة.

تسربت معلومات من بروكسل مؤخرا عن مبادرة للمفوضية الاوروبية في جس النبض لامكانية استعمال اليورو بدلا من الدولار للعملة المستعملة في تقييم قيمة الوقود وفي استعمال اليورو بدلا من الدولار لنفط الاشارة (برنت). كما ان هناك محاولة اوروبية اخرى لجس نبض وسائل الاعلام النفطية المتخصصة لامكانية التحول الى استعمال اليورو بدلا من الدولار في نفط الاشارة، وامكانية تنفيذ هذا التغيير، وما هي العقبات التي ستواجهه. يكمن الاهتمام الرئيس للسوق الاوروبية في صناعة وتجارة الغاز. فهو الوقود الاكثر استعمالا في اوروبا نظرا لميزاته البيئية من قلة انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون منه. هذا، ولا بد من التنويه، الى ان هذه المحاولات لتغيير عملة الصناعة البترولية العالمية من الدولار الى اليورو لا تزال في مراحلها الاولية. وفي حال الاستمرار بدراسة ومناقشة هذا الامر، فمن المتوقع ان تأخذ المفاوضات وقتا طويلا قبل اتخاذ اي قرارات حاسمة.
اتخذت المقاطعة الامريكية الاخيرة للنفط الايراني تجربة مختلفة عن سابقاتها من قرارات المقاطعة. فقد غرد الرئيس ترامب عند الاعلان عنها بانها ستكون الاشد قساوة. كما توعد الرئيس الامريكي الدول المستوردة للنفط الايراني بأشد العقوبات في حال مخالفتها للمقاطعة الامريكية. وطالب ترامب اوبك وحلفاءها بزيادة الانتاج استعدادا لخفض الصادرات الايرانية، كخطوة احترازية لكي لا ترتفع الاسعار. ونفذت معظم الدول المصدرة هذا الطلب، مما ادى الى تخمة في المخزون العالمي. لكن تفاجأت الدول المصدرة ومعها الاسواق العالمية بتغريدة ترامب عشية بدء الحصار بان واشنطن منحت اعفاءات سخية للدول التي تستورد الكميات الاكبر من الصادرات الايرانية وذلك باعفائها من العقوبات خلال النصف الاول من 2019. ومعنى هذا ان هذه الدول (اليابان والصين والهند وكوريا الجنوبية) تستطيع الاستمرار بنفس معدلات الاستيراد دون اي عقوبات خلال الاشهر الستة الاولى من 2019، لكن بشرط تقليص الاستيراد تدريجيا لكي لا تستورد اي نفط ايراني في النصف الثاني من العام. وكرد فعل لهذه الاعفاءات المفاجئة، بادرت اوبك وحلفاؤها في تبني سياسة جديدة تقضي بنخفيض الانتاج لتقليص التخمة في الاسواق. لكن، من جانبها، كانت قد ارتفعت الاسعار بعيد التغريدة الاولى المعلنة للحصار وارتفعت الاسعار بالفعل الى نحو 86 دولارا. لكن تغير منحى الاسعار، بعد تغريدة الاعفاءات. فانخفض السعر الى نحو 50 دولارا، وكاد ان يتدهور السعر الى مستويات دنيا، لولا اسراع اوبك وحلفائها بتخفيض الانتاج. فاستقر السعر خلال الاسابيع الماضية نحو 60-67 دولار. وتشير التوقعات الى انه من الممكن استقرار الاسعار خلال النصف الثاني من 2019 في نطاق 60-70 دولار اثر التقليص المهم في المخزون العالمي.
ورغم ان الدول المستوردة لاغلبية الصادرات النفطية الايرانية، قد أعفيت من عقوبات المقاطعة واستمرت بالاستيراد الضخم من ايران، فقد انخفضت الصادرات الايرانية رغم ذلك الى نحو 1.5 مليون برميل يوميا بدلا من معدله سابقا 2،3 مليون برميل يوميا. والسبب هو الاستيرادات من الدول التي لم تشملها الاعفاءات. هذا وقد تأثرت ايران سلبا من عقوبة اخرى للمقاطعة الاميركية، وهي عدم امكانها التعامل بالدولار خلال هذه الفترة، الامر الذي قلص من تجارتها الخارجية.
فرضت الولايات المتحدة عقوبات نفطية (استثمارات ومعدات تقنية) على روسيا اثر النزاع على اوكرانيا والاحتلال الروسي للقرم. لكن من الواضح ان الانتاج والصادرات الروسية تواصل تحقيق ارقام قياسية رغم هذا الحصار (فاق الانتاج الروسي مؤخرا 11 مليون برميل يوميا). حاولت العقوبات الامريكية تهديد نمو صناعة النفط الروسية التي كانت تخطط للتصدير من القطب الشمالي. وقرر الكرملين بما ان هذه العقوبات سيطول امدها وقد تتكرر، فقرر تأسيس صندوق لتمويل الشركات العاملة في القطب الشمالي ودعمها في الابحاث والانتاج العلمي. وبالفعل، استطاعت شركة نوفاك الروسية مؤخرا تصدير اول شحنة غاز مسال من القطب الشمالي وشحنه الى الصين، بفضل هذه الجهود.
تدل التجارب على ان للمقاطعة آثار مدمرة على شعوب الدول المصدرة، بالاضافة الى آثارها السلبية على الاقتصاد المحلي، نظرا لاعتمادها الكلي على الصادرات النفطية، اذ يكثر التهريب وعصاباته والفساد الذي يلحق به. كما تزداد معدلات التضخم الى مستويات قياسية، مما يؤدي الى هجرات جماعية بالذات للفئات المهنية والطبقات الوسطى. وهذا ما حدث في العراق خلال عقد التسعينيات، وما يحدث حاليا في ايران وفنزويلا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الحياة – 24/2

***********

ص 5

فن البحث عن الإنسان

صدر عن "وكالة الصحافة العربية – ناشرون" كتاب جديد للكاتب أحمد رجب شلتوت بعنوان:"فن البحث عن الإنسان... قراءات في الرواية".
وورد في المقدمة:" عندما نقرأ رواية نتصور أنفسنا في وسط الأحداث الخيالية والشخصيات، نشعر بأن عالم الرواية هو أكثر واقعية من الواقع نفسه، غالباً ما يعني هذا أننا نستعيض بالرواية عن الواقع، أو على الأقل نخلط بين الروايات والواقع، ولكننا لا نتذمر من هذا الوهم نحن نريد للرواية أن تستمر ونأمل بأن هذه الحياة الثانية تظل تستحضر فينا مشاعر متناغمة مع الواقع".


**********

من أوسلو...
اغتيال
أحد شخصياتنا الثقافية البارزة في العراق والذي لم ينل استحقاقه من الإحتفاء والذكر داخل الوسط الثقافي العراقي بالرغم من أنه كتب مقالات نقدية في الكثير من الصحف والمجلات الثقافية الرصينة وعمل في مجلة الأقلام في فترة تألقها الإبداعي، وهو شخصية هادئة طيبة مثقفة ونبيلة بكل المقاييس، حملت على عاتقها الكثير من المصاعب والآلام واللوعة والغربة والتهميش والسجن والموت، أنه الناقد الراحل علي عبد الحسين مخيف الذي عاد الى العراق بعد سقوط النظام، وحين بدأت الطائفية ذهب ضحيتها من دون أي ذنب سوى انتمائه الى العراق وطنه الذي أخلص إليه بكل جوارحه.
في بداية سنوات الحصار الأولى كان "أبو سرمد" يملك محلا في سوق القماش بشارع النهر ببغداد ورثه عن والده، وكان يكتب بعض القراءات والدراسات الأدبية، وذات يوم من صيف عام 1993 جاء الأمن الاقتصادي الى مكتبه واعتقله مع مجموعة من التجار بحجة ارتفاع سعر الدولار الذي أثرت عليه ضغوطات الحصار وفلتت الأمور من النظام وبدون سبب مقنع تم اعدام التجار على الفور ونددت منظمات انسانية في العالم بقرار الاعدام آنذاك الذي ذهب ضحيته عشرات التجار لكن علي مخيف فلت منها بأعجوبة! لكنه أودع السجن لعدة اسابيع ومن ثم تم إطلاق سراحه.
كانت ابتسامته وروحه المعطرة بالنبل والانسانية تفوح من وجهه الوضاح وهو يردد باستمرار وبسخرية عالية أغنية "العزيز انت!" ثم يضحك ونضحك معه بنفس السخرية. خسارة فادحة لحقت بسوق العملة وبورصة الكفاح بسبب شريك ابن الطاغية الذي لقب "بسامكو" والذي سحب كل الأموال من الكثير من التجار الذين أصابهم الإفلاس.
غادرت العراق وبعد سنوات التقيت بأبي سرمد في عمّان عن طريق الصدفة، كان ذلك أواخر فترة التسعينيات، كان في طريقه الى ليبيا ولقائي به على عجل لكني تواصلت معه لسنوات وهو في ليبيا مع عائلته عبر الرسائل والهاتف في بعض الأحيان وقد عمل في التدريس وكذلك فتح مكتبا صغيرا للتجارة وتحويل العملات. وبعد سقوط النظام عام 2003 عاد الى بغداد فرحا ورجع الى وظيفته التي فصل منها في وزارة التعليم العالي وأثناء عودته الى البيت مع زوجته أوقفته واحدة من السيطرات الطائفية بالقرب من منطقة حي الجهاد ببغداد، طلبوا هويته ومن ثم سألوه عن مذهبه فرد عليهم بأنه عراقي فقط فقاموا بقتله على الفور! استشهد علي عبد الحسين مخيف الأديب والناقد والمثقف العراقي الذي سخر قلمه منذ سنوات طويلة لخدمة الثقافة العراقية في سرائها وضرائها، وكان القلم الشريف النزيه الذي لم تتجرأ الأنظمة التي تعاقبت على حكم العراق ان تشتريه بأي ثمن، فقد ترك وظيفته في وزارة التعليم العالي ليكون بعيدا عن أنظار السلطة وعمل في السوق من أجل ديمومة حياة عائلته.
علي عبد الحسين مخيف ناقد وكاتب مثابر وعقلية متفتحة وله كاريزما وهدوء وكياسة ليس لها وجود إلا عند القلة من البشر. وكان رحيله خسارة كبيرة منيّ بها الوسط الثقافي العراقي الذي تعود منذ ذلك الزمن على الكثير من الكدمات عبر سلسلة طويلة من الاغتيالات التي ذهب ضحيتها عشرات الأدباء والمفكرين العراقيين للأسف الشديد.
يقول الناقد الراحل علي عبد الحسين مخيف في واحدة من دراساته المهمة عن القصة العراقية قبل ثورة 14 تموز مؤكدا على القمع السياسي فيقول:" كان من المؤكد أن يقدم القصاصون العراقيون الثوريون في الخمسينات نصوصا أكثر طليعية لولا أن القمع السياسي دمر هذه الاحتمالات في رحمها فظهرت في أحيان كثيرة مشوهة بنتائج هذا القمع. ان القمع السياسي يعني الخوف على المصير!"

هادي الحسيني


**************

الحداثة الشعرية واستكمال تفكيك الماضي

قيس مجيد المولى
يُقَسِّم برغسون الزمن إلى قسمين وهما الزمن المكاني وهو قطعا الزمن الذي نعيشه نحن ويكون جزءا من أفعالنا التي ترتبط بشتى الأمور الحياتية ومتطلبات حاجة الإنسان ضمن حركته اليوميه أمام وجوده الظاهر ، والآخر ما أسماه زمن الذات الشاعرة وهو كما نعتقد مستويات التدفق في الأحاسيس والمشاعر والتي تشكل قدرات الذات على النفاذ الى الأشياء المجهولة والتوقع بمستكشف الغد أي الرؤيا المبصرة للتحولات التي تصاحب الإفرازات النفسية ونتائج هذه الإفرازات وبالتالي فإن الزمن في المفهوم الأول يشير إلى التعامل والوجود الخارجي وفي المفهوم الآخر يشير إلى التعامل مع المفهوم الباطني أي بالبعد الإدراكي لما ترتبه المشاعر من غير المألوف فالأفكار البرغسونية كانت أحد الأسس التي اعتمدها التصويريون ضمن مفاهيم أخرى في التعامل مع المفردات البنائية للنص الشعري وقد شاعت التصويرية في أمريكا وبريطانيا وكان من أهم روادها عزرا باوند، إليوت ومنظرها هيوم.

الانتقال الى
التجريب الشعري

كَثف التصويريون تنظيراتهم في مجال اللغة والصورة الشعرية وكذلك موقفهم من الشعر التقليدي والشعر الحر فهم يعتقدون وفي مجال اللغة أنه لاضير في استخدام اللغة الشائعة والتي كانوا يعنون بها اللغة المحكية ولكنهم في الوقت نفسه لم يتركوا هذا المفهوم سائبا بل يربطونه بضرورة الاستخدام الدقيق لهذه اللغة، وغايتهم في ذلك أن لاتتداخل أو تسطو اللغة المقارنة أو البديعية على هذا الاستخدام اللغوي وبالتالي يؤدي ذلك إلى خلق إشكاليات عديدة أثناء عملية الخلق وبالتأكيد فإن مفهوم اللغة لدى التصويريين يكاد يصل بعض الشئ لمفهوم فلاسفة الوضعية المنطقية الذين يرون أن اللغة تؤدي وظيفتين وهما تقرير الوقائع وإثارة الانفعال وهذا يشبه إلى حد ما رأي التصويريين بأن اللغة تتعامل مكانيا وباطنيا مع الموجودات.
وقد التزم التصويريون بمفهوم الشعر الحر لاعتقادهم بأنه الأنسب والملائم لإثارة القوى النفسية والوصول إلى الجمال وهاجموا الشعر التقليدي واعتبروه لايقدم القدر الكافي من الصوتية المطلوبة ونغماته غير قابلة للتجديد لذلك حذروا الشعراء الجدد حينها من إحلال النغمات القديمة في الألسنية الموسيقية للشعر الحر وقد انعكست آراؤهم تلك على مفاهيم أخرى ومهمة حول وظيفة الأدب واستخداماته ودعوا إلى التركيز والوضوح من خلال البينية مابين المحدود واللامحدود ولاشك أن هذا يدعو إلى التساؤل عن مدى التصاقهم بالفيزيقية ومديات تفريقهم مابين اللغة المباشرة والتي تعمل كما أسموها بالصور ومابين لغة النثر التي دعوا إليها واعتبروها المحرك والإلهام وربما بآرائهم هذه أرادوا الابتعاد عن الكثير من المفاهيم النقدية ومنها المفهوم المضموني أو ما رأته الوضعية المنطقية في فك ارتباط الأدب بالمعرفة أو المفاهيم التي دأب عليها النقاد الشكليون، لكنهم كانوا أي التصويريين كانوا امتدادا للرمزية وذهبوا بأنفسهم الى إحياء كلاسيكيتهم الجديدة حين اتسعوا بمفهوم التجريب الشعري وفتحوا نافذة الأساطير القديمة.
وقد عمل الشعر تارة في مجال التعارض الظاهري واعتبروه أحد معايير الشعر استنادا إلى ماتؤدي العبارات فيه من التناقض الذي يؤدي مظهرا فكريا وهو بذلك قد قُنِّنت فيه المستويات الشعورية ولكن هذا التناقض يتحرك في مجالات التضخيم تارة وتارة في مجالات الدقة وفي المجالات التي تسمح بتسيير جزء من دفق الباطن ضمن الجزء الأكبر من الاكتناز الفكري الذي يتعاطف بقدر ما مع اللا شعور.
التعقيد دلالة قوام النص

لعلَ البعض من آراءِ وردزورث تقوم على اعتبار أن التعقيد قوام النص وهذه الأفكار تنسجم كذلك مع آراء كولردج بهذا الشأن كما عمل الشعر تارة أخرى على ما يسمى بمقولات العقل ولاشك أن "كانت" صاحب الفلسفة المثالية التي تناولت الكم والكيف والزمانية والجهوية وتعاملت مع الصورة الشعرية على أساس التنوع في الدلالات والقدرات المتوفرة في بناها التحتية ولذلك فإن الصورة الشعرية تتفاقم بتفاقم التوتر فتتكون لدى الشاعر صيغه القيمية والتي بموجبها يستطيع الحكم على الغرض من استخدام تلك الصورة من عدمها فيجد أن ذلك التحديد يقع ضمن التفسير الذي يكون خارج مخيلة الشاعر وبه يحتكم إلى ظاهر النص وبنائه وقد تكون الإشارات تلك بمثابة العملية التصحيحية ضمن الحذف والاستبدال والذي لايخل بالشكل العام لبنية النص ووحدته العضوية سواء بالجزئية أو الكلية اللتين تتبادلان أدوارهما في محتوياتهما التي تنفصل تارة وتتصل تارة أخرى بعضها مع البعض لإشباع مناطق معينة لرفع كفاءة علاقاتها الانتاجية ليتم البناء في الخيال على قدر من الوهمية والانفلات، فكولردج يرى أن الصورة بذاتها لاتدل رغم جماليتها على خصائص الشاعر حتى لو نقلت نقلا أمينا لأنها لن تكون بتلك العبقرية مالم تكن محكومة بانفعال عال أو أفكار منفصلة أو صور أنتجها ذلك الانفعال.
وبين هذه الحدود وتلك يرى تارة ثالثة مايعنية الرمزيون بالقوى التي تجتاز عالم الواقع ويتصلون بالسحر والغرائبية من خلال رموز الأشياء البديلة فهم يتراسلون بالحواس ويضربون على جذور الأعماق في أقل وعي ممكن كونهم يجدون أن حواسهم تنشطر لانتقاء المُعَبر الرمزي إن كان تراسلهم قد تم ضمن التراسل الرأسي أو التراسل الأفقي فكلاهما يصلان مستويات اللذة المطلوب بلوغها في الأفق الذي يقصدونه.

محركات المخيلة

إن الاشتغالات التي بنى عليها الشعراء واجهاتهم الانتاجية هي تلك المشاغل الكونية نفسها التي ابتلاها الإنسان مذ وجوده على الأرض وكانت الظواهر وعللها والاستدلال عليها هي أقطاب المحركات التي حركت المخيلة إلى بعدها الآخر ضمن مناشئ الاتجاهات والتيارات الفلسفية والتحولات في الأدب والفن والإتجاهات الجديدة في ألسنة اللغة ونظريات دي سوسير عنها ولحظة كشفه الشهير عن أنظمتها ضمن مفاهيمها الثلاث ومسمى المدلول وكذلك مفاهيم نظرية المعرفة وقضايا الجدلية في الفلسفة الماركسية وفلسفة هيغل في الروح المطلق والوعي والتاريخ وإغناءات الفلسفة الوجودية وفلسفة التحليل النفسي وما أفرزت بعد ذلك دراسة الأساطير والمكتشفات الأثرية والتطور الذي حفلت بها ميادين العلوم كافة.
كل تلك التطورات ساهمت في أن يزيد الشعر من غموضه مادام الكون يزيد من وضوحه.

قطع الطريق
أمام تذوق الماضي

لم يكن الشعر في أوربا قد عُتق بعد من المخيلة الرومانتيكية لكن الحداثة الشعرية والبحث عن موصلاتها كانت هاجسا في هذه القارة وقد رافق ذلك الهاجس الحياة الجديدة حين وقعت أو بالأحرى تفتحت على نشوء وانتشار الصناعة والتجارة التي أخذت الأنسان إلى بعدها المادي وتلاعبت بمكوناته وأفكاره وطرائق فهمه للحياة وكان هذا النشوء المادي الجديد من الأسباب الرئيسة التي جعلت الملهمين من الشعراء يفكرون في الكيفية التي يصطف بها الشعر شامخا أمام هذا الانقلاب الكلي في حياة الإنسان لاشك أن رامبو وفرلين ومالارمية وفاليري وإليوت عملا برؤية تكاد تكون موحدة لاختراق الماضي والعودة ببناء جديد أكثر وضوحا وأعنف صرامة في مواجهة القيود ووضع أسس جديدة في مسمى جديد للعصر الذي بدأ مع التوق للآلة وسماع صفير القطارات والبواخر والمعامل والأسلاك الكهربائية وعمليات النقل والشحن والتفريغ ناهيك عن استغلال الطبقة العاملة من كلا الجنسين والسيطرة الاستعمارية على مناطق الخام خارج أوربا والعمل على إيجاد أسواق في بلدان العالم لتسويق المنتج ، ولم يجد معظم الشعراء أمامهم غير الولوج إلى عالمهم الجديد عالم الغموض والبحث عن الجمال فيه وقد عبر الكثيرون بأرائهم حول التضادية التي خلقها التحول المدني الجديد ولجوء الشعراء إلى السّرية في نصوصهم، يقول سترانفسكي :إن في تعذر الفهم نوعا من المجد.
ويرى جو تفريد بن: إن الشعر هو الارتفاع بالأمور الحاسمة إلى لغة المستحيل على الفهم ، وهذا يعني بأنه اذا كان التحول المدني آنذاك تحولا غريبا وشموليا وجديدا لايستطع المجتمع هضمه من الوهلة الأولى فإن الشعر قد اتجه بالطريق ذاته نحو الأشياء التي تزخر بالرموز والمفارقات والغرائبية فقد عمل الشعراء على قطع الطريق أمام تذوق الماضي ولكنهم ولجوا بُعَده الآخر والذي لم تُعِد الذائقة استنطاقه بمكوناتها الجديدة.
سرى ذلك الفهم على القارة الأوربية بأسرها بعد أن قُرئ بودلير بجدية ما أنتج وأصاب شعره مكامن التحول الجديد فكان رائدا للعصر الحديث الذي اقترن باسمه فشاع في الشعر "الجذاب – المُحيِّر"
الذي تخلى عن البعد الواحد في الاستنطاق وفي التجارب الدينية والصوفية وهذا التخلي في وقته إرادة طبيعية أن تُضاد تيارات الواقعية الأدبية وتوضع المصفأة تحت اللغة لغربلتها من شوائبها ثم إعادة السحر اليها والتفنن في استخدامها على أساس ماتحتويه من غير المكتشف وأن كان في العبارات المظلمة والمُلغزة والمخيفة.
إن الهروب من الأرض نحو السّماء ليس هروبا من أجل إقامة قداسات لترضية القوى المسيطرة على آلية الإنسان بما في ذلك مصيرة بل بكشف شواغل الزمكانية لما فوق الطبيعة بحماس البحث عن الجمال المثالي.

البنية المعمارية الجديدة

بدأت تتكون عناصر جديدة في البناء الشعري بعد أن تم تحطيم الواقع وكلما ازداد هذا التحطيم إيغالا ازداد بناء الخيال الشامل تعقيدا وتركيبا وهو المسعى الذي سعى إليه بودلير ورامبو ومالارمية وأضافوا إليه ذلك النظام الداخلي في بنيتهم المعمارية من الأضداد والمتناقضات والتي وكأنها حين تعمل تعمل بحيادية تامة وقد يكون ذلك شكلا من أشكال الإسراف في تحطيم الواقع بل شكلا من أشكال مخادعة المطلق نفسه بالشكل الذي تقتضية السرية والعدول عن العالم المرئي إلى التجارب الحرة الطليقة التي تضع لكل شيء نكهته فهناك نكهة في الدخان في الرماد في العتمة في الموت نكهة في انقضاض القدر على مايريد وقد شكلوا بذلك ظواهر جمالية وحتى من تلك الأشياء التي تقع في الوهم وفي الباطل، لقد بلغ إنسان العصر الحديث ذروة قلقه وهو يلج الطبيعة من أجل استغلالها واكتشافها وبالتالي أعاد النظرة في الطريقة التي يريد أن يكتشف بها نفسه وبالتالي ونتيجة لهذا القلق فإن عالمه الباطني تسيد عالمه الظاهري واشتغلت العديد من محركاته الخفية ولابد بالضرورة أن يرافق هذا التحول تحول في مجالات الفنون الأدبية كافه والشعر في المقدمة منها فذهب الشعراء إلى اللاشعور والى الرمز والى التمكن من تغيير الحقائق الأزلية والتي لم تعد ذات جدوى.


************

"قصة عائلة".. وحقبة زمنية من تاريخ العراق الحديث

حمدي العطار
السرد عند الكاتب له وظيفة وهدف تغييري فهو يترك أثرا عند القارئ عميقا، يخلق وعيا متقدما موازيا لما يملكه الكاتب، هذه الرواية تقع في 258 صفحة من القطع المتوسط يتناول فيها الكاتب المكان العراق والزمان 1959 إلى 1963 ومع أنها رواية سياسية بامتياز لكنها فنيا تملك أدوات التشويق والإثارة لمرحلة تاريخية معقدة مختلف على مدى الدقة بتعامل مع الأحداث والشخصيات.
يجعلنا الكاتب نعيش مع عائله الحاج نجم في بغداد والبصرة لنتعرف عما جرى من أحداث غيرت وجه المستقبل في العراق.

البنية الاسلوبية

عنوان الرواية قد يوحي للقارئ بأن الكاتب د. قصي عسكر ستكون روايته في جو أسري خاصة وأن الأسرة التي اختارها هي كبيره ومتنوعة "اب وأم وأربعة اولاد وبنتان فضلا عن زوجة هشام وابنها" غير أن الرواية هي رواية أحداث وليست رواية شخصيات وملخص القصة بنقل الضابط "هاني" من بغداد إلى البصرة ويمنح دارا في منطقة المعقل ويأخذ في البداية شقيقه "هشام" الذي يبلغ من العمر 13 عاما ليكون فيما بعد هو السارد الأساسي للرواية؛ تترك العائلة بغداد وتلتحق للسكن في البصرة، ومنذ بداية الرواية يضعك الكاتب في الجو الأسرى المتوتر عبر حوارات طابعها سياسي ينتقل من مدرسة المعقل ومن معسكر الشعيبة الى البيت وأسرته؛ ومن تلك الأحاديث يعيش البيت حالة من الترقب والتوتر بانتظار الأصعب؛ الأم تعبر عن قلقها وخوفها بالسعال الأب يفرغ هواجسه بالتسبيح والصمت "لا تقلقي.. نحن في البصرة بأمان واللواء كله مؤيد للزعيم والثورة" الأب معلوماته غير دقيقة، لكن زوجته لديها احساس آخر "ماذا يريد القوميون وعارف وعبد الناصر، الناس بخير فلم هذه المشاكل؟" هشام طالب المتوسطة يتدخل في الحوار وينقل حديث الأستاذ محمد الشيوعي "يقولون الزعيم مخدوع بالشيوعيين والشعوبيين ولا بد من الدين والقومية" بتول زوجة هاني الضابط "الزعيم فوق الميول والاتجاهات" مثل هذه الحوارات السياسية هي التي تسود في العائلة، وتشتد وتكثر عند اعتقال ابنهم الضابط هاني؛ ومن أجل الابتعاد عن المباشرة لجأ الكاتب إلى تعدد الاتجاهات في البناء السردي؛ فنرى البنية الاسلوبية تارة رمزية وأخرى نفسية ومن ثم اجتماعية ووجوديه وفيها توثيق لأحداث تاريخية، لنرى الضابط هشام كيف يشرح لشقيقه مبررات تعلقه بالزعيم قاسم "الزعيم خلصنا من الاستعمار فعلينا أن نحبه ولا غبار علينا إذا تعاطفنا مع اليسار والشيوعيين الذين ايدوه.. إننا نحب الزعيم لأنه وزع بيوتا على الفقراء وعبد الشوارع وأشاد المدارس فانجز في وقت قصير ما عجزت عنه دولة حكمت العراق قبله أربعين عاما" بهذا المنطق يسرد لنا هشام أفكار الضباط القاسميين.

مصادر السرد

في رواية قصة عائلة على الرغم من سيطرة صوت هشام السارد الأساسي لكن هناك أجزاء من الراوية يسند السرد فيها إلى الأب الحاج نجم وكذلك إلى نعمان نجم وهناء وهاني وهم من أفراد العائلة.الأب الحاج نجم عسكري متقاعد خدم مع الزعيم عبد الكريم قاسم يسرد الرواي سيرته عبر المنولوج الداخلي "انا رجل عسكري متقاعد، جندي سابق لا أعرف تنميق الكلمات ولا أجيد مهنة اخرى غير الجندية.. الناس حولي ربما منذ القدم يكرهون الشرطة ويحبون الجيش.. ابني الذي دفعته لكي يصبح ضابطا أراه ملقى في السجن بتهمة القتل في زمن عبد الكريم.. الذي عاشرته وخبرت صبره وشجاعته أيام العهد الملكي وخلال حرب فلسطين... لا أدري كلما يضيق صدري اتذكر فلسطين وعبد الكريم قاسم الذي لمحته أكثر من مرة... يا مقدم عبد الكريم أمر اللواء أن تسير وتزحف نحو فلسطين ومن يشارك في حرب فلسطين مع الزعيم يعتز بكرامته، في الحرب يتساوى الجندي والضابط.. أدركت يا سيادة الزعيم انك ذكي قطعت جسر الشيخ حسين.. دايه.. جفتلك.. نابلس.. آمر الفوج الثاني المقدم عبد الكريم قاسم يصد هجوما كبيرا للجيش الإسرائيلي ثم تأمرنا بالهجوم.. حررنا المعسكر البريطاني.. بياره .. المختار.. اسماء محفورة في ذاكرتي".
هكذا يناجي الحاج نجم زعيمه. وجميع الروايات التي تتناول مرحلة بعد حرب 1948 يكون لفلسطين دور في تغيير الأنظمة العربية كما حدث في مصر والعراق وسوريا وهناك تغييرات لاستلام الجيش السلطة حدثت بعد حرب 1967 ايضا
والرجوع إلى الصراع بين اليسار العراقي المتمثل بالحزب الشيوعي مع التيار القومي المتمثل بجماعة عبد الناصر وعبد السلام عارف والبعثيين فإن الرواية تشخص شعبية عبد الكريم والحزب الشيوعي في الشارع العراقي بينما يسيطر على الجيش والقضاء على القوميين والبعثيين وبذلك يتعرض هاني الضابط المحب لعبد كريم قاسم إلى السجن والطرد من الجيش بتهمة قتل العقيد جلال ذي الميول القومية إلى القتل والسحل من قبل الجنود وتلصق التهمه بالضابط آمر السرية هاني نجم فيكون بطلا اسطوريا لدى الشعب وقاتلا. ومجرما لدى القضاء.

السرد بضمير المتكلم

استخدم الروائي قصي الشيخ عسكر في روايته "قصة عائلة" اسلوب ضمير المتكلم ليعطي شخصيات الرواية حريتهم في سرد الأحداث والتعبير عن المشاعر والأفكار ومع هذا كان صوت الروائي يطل علينا في صياغة السرد مرات عديدة؛ واستطاع الكاتب ببراعة تجسيد المفاصل الحيوية لتلك العائلة وهي تعيش تناقضات المرحلة التاريخية للمجتمع العراقي
وحب الزعيم قاسم ، وعمل هشام كمراقب بلدية وتجواله في مناطق بغداد وخاصة منطقة الميدان وبيوت الدعارة والتطورات التي تطرأ على شخصية المراهق هشام والنضوج الفكري وانتماء نعمان إلى الحزب الشيوعي والمعتقلين في سجون البعث والحرس القومي بعد انقلاب 1963 كلها تمر بشكل فني مكثف. الرواية لا تتصف بالثبات بل متغيرة تجبر القارئ على متابعتها بنفس متصل لمعرفة نهايتها التي تنفتح على استيعاب أجزاء أخرى مكملة "إلى هنا ينتهي الكتاب الأول من قصة عائلة أما هرب هاني إلى الهور ودخوله إلى إيران واتصالاته لتهريبه من قبل حزب توده إلى الاتحاد السوفيتي وإلقاء القبض عليه من قبل الأمن الإيراني والتحقيق معه وارجاعه إلى العراق ومجيء القوميين جماعة عبد السلام عارف بانقلاب على البعثيين وكانوا أقل دموية فلم يعدموه فهذا يحتاج إلى كتاب ثان بسرد هاني نفسه لا يقل حجمه عن حجم هذا الكتاب.


************

ص6
تصاعد التضامن مع شعبها وحكومته الشرعية
فنزويلا .. تسارع الاحداث وتعثّر مساعي اليمين الانقلابية
اعداد: رشيد غويلب
تتسارع احداث الصراع الدائر في فنزويلا بين معسكر الحكومة الشرعية المدعوم من الأوساط الشعبية والفقيرة، ومعسكر المعارضة اليمينية بشقيها التقليدي والمتطرف المعتمد أساسا على دعم الولايات المتحدة وحلفائها من حكومات اليمين في الدول المجاورة لفنزويلا وخصوصا كولومبيا والبرازيل. ويفرض تسارع الاحداث على العديد من وسائل الاعلام، وخصوصا تلك التي تنطلق من موقع التضامن مع الشعب الفنزويلي وحكومته الشرعية، التعامل بلغة الاخبار العاجلة والبرقيات. ان الصراع الدائر لا يزال مفتوحا على جميع الاحتمالات، ولكن سير الاحداث، منذ الثالث والعشرين من كانون الثاني الفائت، يؤشر عجز اليمين عن تحقيق أي مكسب نوعي، باستثناء المراهنة على القوى الخارجية. وحتى لحظات اعداد هذا التقرير حملت بعض المواقع اليسارية العواجل التالية:
بعد فشل مراهنات رئيس المساعي الانقلابية وفريقه في تحقيق اختراق نوعي تحت يافطة ادخال "معونات إنسانية"، كف البرنامج الاسباني لمحطة السي أن أن عن وصفه بـ "رئيس الجمهورية الانتقالي"، وعاد الى توصيفه باعتباره رئيسا للبرلمان فقط.
من جانبها أدانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مساء السبت الماضي سوء استخدام رموزها من قبل أنصار الانقلابين في منطقة حدود فنزويلا مع كولومبيا والبرازيل. وقالت ليتيسيا كورتوا ، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في فنزويلا و "جزر أيه بي سي" على موقع تويتر إن احترام الصليب الأحمر أمر لا غنى عنه لعمل المنظمة.
وعلى صعيد دعم الحكومة لسكان البلاد، قامت "لجان التغذية والإنتاج المحلية" أمس السبت في جزيرة مارغاريتا بتوزيع سفينة تحمل 20 حاوية أو 540 طنا من الطعام على السكان المحليين.
وفي عاجل آخر فشلت المجاميع المسلحة اليمينية المسلحة في المناطق الحدودية في تحقيق نجاح يذكر مما دعاها الى طلب العون عبر منتديات التواصل الاجتماعية من " الرئيس غوايدو والاخوة في فنزويلا". وكانت وسائل الاعلام قد تحدثت عن اعمال شغب وحرق ناقلات المواد الغذائية، بهدف تسريع تدخل عسكري محتمل. وقد ردت قوات الامن الفنزويلي باستخدام الغازات المسيلة للدموع.

احداث متسارعة

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أخيرا قطع العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا وطرد موظفي السفارة بكراكاس.
من جانبه قال وزير الخارجية الكولومبي إن بلاده ستسحب دبلوماسييها من فنزويلا في أسرع وقت ممكن.
وزير الخارجية الفنزويلي اتهم الولايات المتحدة بالسعي الى توظيف حجة ادخال "معونات إنسانية" لاستخدام العنف في فنزيلا، وقال إن بلاده تريد السلام وهي مستعدة للحوار مع الحكومة الامريكية
وفي إشارة منه الى تعثر مساعي المعارضة وفشلها حتى الان، قال رئيس الجمعية التأسيسية الفنزويلية ديوسدادو كابيلو"إن يومهم الموعود في 23 شباط ذهب وكأنه كذبة جديدة"، وأضاف أن "المعارضة خدعت اتباعها وفشلت مجددا بالرغم من الحرب النفسية الهائلة". وأعلنت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز أن سلطات بلادها قررت إغلاق ثلاثة جسور على الحدود مع كولومبيا بصورة مؤقتة.
وشهدت منطقة الحدود الكولومبية الفنزويلية توترا شديدا، واخذت الاحداث تتسارع بوتيرة لافتة.
لقد تحولت مناطق الحدود الفنزويلية الى مركز لاهتمام الرأي العام العالمي، وميدان لصراعات واستفزازات سياسية، وتهديدات يقوم بها اليمين المعارض المستند الى دعم دول الجوار، والولايات المتحدة الامريكية، مما دفع الحكومة الفنزويلية الى اغلاق الحدود المشتركة مع كولومبيا بشكل مؤقت. ويأتي هذا التطور بعد ان حدد رئيس المساعي الانقلابية السبت 23 شباط موعدا لإدخال "المعونات الإنسانية"، بعيدا عن الشرعية الوطنية والدولية.
وأدت الحملة الإعلامية المعادية التي تصور الصراع وكأنه بين معارضة تريد توفير معونات إنسانية وحكومة ترفض مساعدة مواطنيها، الى خلق حالة من الارباك وتضارب المعلومات.
ويستند انقلابيو اليمين على تراكم الخبرة الامريكية في صنع الاخبار الكاذبة، استنادا إلى شهود عيان مزعومين يتحدثون عن قيام الجيش الفنزويلي في ولاية بوليفا بالتدخل، بعد اشتباكات بين سكان المنطقة من الهنود الحمر وقوات الحرس الوطني. وتأتي هذه الاخبار والتقارير على شاكلة ما عرفناه من بلدان الصراعات التي كانت الولايات المتحدة لاعبا ودخيلا أساسيا فيها.
وكان الرئيس الفنزويلي قد أعلن الجمعة دراسة ما نفذ لاحقا: غلق الحدود مع كولومبيا بعد قرار غلق الحدود البرية مع البرازيل. كما أعلن تعليق المواصلات مع جزر آروبا، بونايري وكوراساو. ووجه نداءً للضباط الكولومبيين طالبهم فيه برفض المواجهة العسكرية مع بلاده.
وفي اطار آخر التطورات أعلن وزير الخارجية الكولومبي كارلوس أولميس تروجيلو أن رئيسه قرر إعادة شاحنات المساعدات التي كان مقررا ادخالها الى فنزويلا . وأكدت إدارة الهجرة الكولومبية أنه سيجري تفريغ قافلة من الشاحنات تحمل مساعدات إلى فنزويلا على جسر سيمون بوليفار على الجانب الكولومبي من الحدود.

نشاط دبلوماسي متواصل

وزير الخارجية الفنزويلي خورخي آريازا اتهم الولايات المتحدة بالسعي إلى فرض إدخال "المعونات" بالقوة، بينما تفرض حصارا ماليا ومصرفيا على الحكومة الشرعية، وتحرمها من استخدام وارداتها المالية لتوفير احتياجات الناس اليومية.
ويتابع الوزير الفنزويلي التطورات اولا بأول مع الأمين العام للأمم المتحدة. وقد اجتمع بالأمين العام وبمجموعة دعم فنزويلا، وشدد خلال الاجتماع على أن فنزويلا تريد سلاما مع الولايات المتحدة، وهي مستعدة للحوار، مشيرا الى ان المبعوث الأمريكي الخاص الى بلاده إليوت أبرامز ليس الشخص المناسب للتواصل مع دول أمريكا اللاتينية. ومعروف ان هذا الدبلوماسي الأمريكي مشهور بعدائه للشيوعية ولكل ما هو تقدمي، وله سجل حافل في تدمير بلدان القارة، وتشكيل مليشيات وفرق موت مسلحة كالتي عاثت قتلا وفسادا في السلفادور في ثمانينيات القرن العشرين.
وقال آريازا "نحن في منتصف المباحثات وفي حوار دائم مع حكومة الولايات المتحدة، سيكون هناك لقاء جديد قريباً مع المبعوث الأمريكي إليوت أبرامز وهناك ستتم مناقشة مستقبل العلاقة. انهم يحتلون مقاعدهم في الأمم المتحدة ومع ذلك فهم لا يحترمون أدنى مبادئها". واعتبر الوزير الفنزويلي التحذير الروسي من مغبة ارتكاب عمل استفزازي كبير ضد كراكاس، بالخطير فعلا.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد اتهمت واشنطن بإرسال قوات خاصة وآليات عسكرية إلى مناطق متاخمة لفنزويلا.
وأكدت وزارة الخارجية الفنزويلية وجود اتصال دائم بين الرئيسين الروسي والفنزويلي بشأن الأزمة التي تمر بها البلاد، وأن نائب الرئيس الفنزويلي قد يزور موسكو قريباً.
بدوره اعتبر الحزب الشيوعي الكوبي في رسالة وجهها إلى القوى السياسية والاجتماعية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أن أي مغامرة عسكرية تحت ذريعة التدخل الإنساني في فنزويلا تنطوي على خطر حقيقي يهدد السلام في القارة.
نائب الرئيس البرازيلي هاميلتون موارو وصف التهديدات الأمريكية بتدخل عسكري في فنزويلا بغير المنطقية. وفي مقابلة له مع وكالة "فرانس برس" أكد موارو أن من حق كراكاس أن تفعل ما تشاء من جانب حدودها، مشدّداً على أن المسألة الفنزويلية لا يحلّها سوى الفنزويليين. وربما يعكس التصريح تقاطعا في الرؤية بين الرئيس البرازيلي ونائبه، بشأن ما يدور في فنزويلا.
استمرار الضغوط الامريكية على الجيش الفنزويلي
وتستمر محاولات الولايات المتحدة شق صفوف القوات المسلحة الفنزويلية، والضغط على الجيش للتقاطع مع حكومة البلاد الشرعية. وفي السياق، قال غاريت ماركيز المتحدث باسم مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إن الأخير قرر البقاء في واشنطن وإلغاء زيارة إلى كوريا الجنوبية للتركيز على الأحداث الجارية في فنزويلا. وأضاف أن"الجيش الفنزويلي يواجه قراراً محورياً بشأن السماح بدخول قوافل المساعدات".
وأعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن استعداد بلاده لـ"دعم" شعبي كوبا ونيكاراغوا وليس فنزويلا فقط. ومن المعروف ان الولايات المتحدة تسمي الحكومات اليسارية الثلاثة بـ "مثلث الشر" على غرار توصيف "محور الشر" المورث من عهد الرئيس بوش الابن. واستمرارا بعزف أسطوانة التحريض المكشوفة، قال بومبيو إن "إدارة الرئيس ترامب ستساعد وتستمر في القيام بذلك ليس في فنزويلا فقط ولكن، بطبيعة الحال، في نيكاراغوا وكوبا، آمل أن يفهم مواطنو هذه الدول أن الاستبداد المفروض عليهم وأنظمة الفساد، ليست بالقضية المستعصية التي لا يصعب حلها، وأن الوضع السيّئ والظروف المعيشية الصعبة التي يعيشون فيها ليست بالقضية التي لا يمكن التغلب عليها هناك.. آمل أن يكون لديهم حياة أخرى في حال بذلوا جهودهم في تحقيق وضع سياسي أفضل، سواء في فنزويلا أو نيكاراغوا أو في كوبا".
واتهم البيت الأبيض الجيش الفنزويلي باستخدام القوة ضد المدنيين والمتطوعين على الحدود مع البرازيل. وانتقد البيت الأبيض في بيان له قرار إغلاق الحدود الفنزويلية، داعياً الجيش الفنزويلي إلى السماح بدخول المساعدات. وتناول البيت الأبيض ما قال إنها تقارير صحافية تشير إلى مقتل شخصين وإصابة آخرين في المنطقة الحدودية مع البرازيل. في حين نقل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك عن الأمين العام للمنظمة الدولية رفضه تسييس المعونات الإنسانية في فنزويلا.

طبيعة المعارضة اليمينية

يشير مسار الصراع الداخلي الى عدم تحقيق المعارضة اليمينية، حتى الان نجاحا لافتا. وفي بداية تصاعد الأزمة، أعاد خبراء في الشأن الفنزويلي عجز المعارضة الى طبيعتها التي تمتاز بالتشتت، وعدم قيامها بأي عمل سياسي في الأحياء. لقد تخلت المعارضة كليا عن مهمة تنظيم القطاعات الشعبية، التي تقف إلى جانب من يملكون الموارد لـ”حل” مشاكلهم اليومية. وحدها منظمات الدولة تتواجد في الأحياء الشعبية المنفصلة بشكل تام عن سياسات المعارضة، التي وجدت مخبأ لها في تويتر.
لقد أفلحت الحكومة تماما في توصيف المعارضة برديف “الفشل”. وبهذا النحو، أثارت لدى قادتها شعور هزيمة وحرمان. فرغم نجاحها الانتخابي الكبير وغير المألوف في العام 2015، حين حصلت على أغلبية المقاعد في الجمعية الوطنية، تفككت كتلة المعارضة بسرعة قصوى. وفي عز التشتت، حل قادتها مكتب الوحدة وانصرفوا لاستعمال الشبكات الاجتماعية لمهاجمة بعضهم البعض بالشكل الأكثر فظاظة. اختارت المعارضة، في تطورها المتعرج، اعتبار كل عملية انتخابية مغشوشة، لكن بموقف انهزامي لا يتيح حتى النضال للدفاع عن الأصوات.
وانطلاقا من هذا، طورت سياسة استنكاف، أفلحت في نزع التسييس أكثر عن القواعد المعارضة. وامتنعت المعارضة عن التصويت في كل عمليات الاقتراع، وابتعدت بكيفية ضئيلة الفطنة عن القطاعات المفيدة سياسيا لأهدافها، ما أضعفها بنحو مأساوي، لدرجة أنها تبدو منحلة شكليا. وفي هذا السياق انبثق أطفالها الأشد تطرفا والأكثر مناهضة للسياسة. ورغم موهبة هؤلاء البالغة في تأجيج الشبكات الاجتماعية وإثارة حماس من لا يمارسون سياسة فعلية، فإنهم عمليا يميلون إلى أن يكونوا الأقل ذكاء والأقل مهارة في فن بناء تحالفات وتوافقات. وهذا كله يجعل المعارضة عديمة التأثير وأشد عقما. ويبدو أن الزمن يشير إلى أنه لم يبق لها خيار غير محاولة تحفيز جديدة لعملية تمفصل سياسي أكثر فأكثر تعقيدا. وفيما يتوجب عليها القيام بعمل ما، قررت المعارضة أن تعقد الأمل على حصول معجزة قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية؛ أو الزوال في ضوء وعود غير قابلة للتحقيق.

طبيعة الازمة الاقتصادية

يشكل فهم الازمة الاقتصادية التي تعاني منها فنزويلا في السنوات الأخيرة، مفتاحا أساسيا لكشف الحملة الإعلامية المضللة التي تقودها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد حكومة اليسار في البلاد. فالأزمة الاقتصادية في فنزويلا التي اهم عناوينها التضخم الهائل وفقدان الكثير من السلع، لا علاقة لها بالتجربة التقدمية التي بدأها شافيز، وهي أعمق وأقدم من ذلك بكثير، وليست هناك امكانية سريعة لحلها بغض النظر عن النظام السياسي الذي يقود البلاد.
هذه الحقيقة اكدها مايكل هادسن، أحد أبرز الباحثين الاقتصاديين الأمريكيين، في مقابلة مع موقع «ذي أونز ريفيو» The Unz Review، ونشرت جريدة الاخبار اللبنانية ترجمتها. وفي ما يلي استعراض لاهم الموضوعات التي طرحها الباحث الأمريكي:
كانت فنزويلا (قبل تشافيز) معتمدة على النفط، وتصرف دخلها من التصدير بشكل كبير على استيراد الطعام وضروريّات أخرى كان يمكنها إنتاجها محليّاً. كان تبادلها التجاريّ يتمّ على نحو واسع مع الولايات المتحدة، لذلك، ورغم ثورتها النفطيّة، راكمت ديناً خارجيّاً. منذ البداية، خشيت شركات البترول الأمريكيّة من أن تستخدم فنزويلا في يوم ما موارد نفطها لصالح كامل شعبها عوض السماح لصناعة البترول الأمريكيّة وأرستقراطيّتها الكومبرادورية المحليّة بابتلاع ثروتها. لذلك، جعلت صناعة البترول – بدعم دبلوماسيّ أمريكي -فنزويلا رهينة لها بطريقتين.
أولاً:-
لم تبنِ مصافي النفط في فنزويلا، بل في ترينيداد وفي دول ساحل الخليج الأمريكية الجنوبية. سمح ذلك لشركات البترول الأمريكية – أو الحكومة الأمريكية -أن تترك فنزويلا بلا أدوات «تسيير منفرد» واتّباع سياسة مستقلّة خاصّة بنفطها لأنّها تحتاج للمصافي. لا معنى لأن تملك احتياطات نفطيّة إن كنت عاجزاً عن تكريرها حتى تصبح قابلة للاستخدام.
ثانياً:-
تمّ حثّ مسؤولي البنك المركزي الفنزويلي على رهن الاحتياطات النفطيّة وجميع أصول قطاع النفط التابع للدولة (بما في ذلك شركة سيتغو) كضمان للدين الخارجي. يعني ذلك أنه في حال تخلّفت فنزويلا (أو أُجبرت على التخلّف من طرف المصارف الأمريكية من خلال رفض تسليم دفوعات دينها الخارجيّ في مواعيدها)، يصير حاملو الأسهم وكبار شركات البترول الأمريكية مخوّلين قانونيّاً للاستحواذ على الأصول النفطيّة لفنزويلا.
هذه السياسات المنحازة الى الولايات المتحدة جعلت فنزويلا أوليغارشيّة أمريكية - لاتينية تشهد استقطاباً نموذجيّاً. رغم كونها نظريّاً ثريّة بموارد النفط، تركّزت ثروتها في أيدي الأوليغارشيّة الموالية للولايات المتحدة التي أوكلت نموّها المحليّ الى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. السكان الأصليون، خاصّة الأقليّة العرقيّة الريفيّة وكذلك الطبقات الدنيا المدينيّة، تمّ إقصاؤهم من تقاسم ثروة البلاد النفطيّة. رفض الأوليغارشيّة المتغطرس تقاسم الثروة، أو حتى جعل فنزويلا مكتفيّة ذاتيّاً من السلع الأساسيّة، جعل انتخاب هوغو تشافيز نتيجة طبيعيّة.
لقد سعى تشافيز الى إعادة تركيز اقتصاد مختلط، مستخدماً موارد حكومته -أساساً من النفط -لتطوير بنية تحتيّة وإنفاق محليّ على الرعاية الصحيّة، التعليم، التوظيف لرفع معايير عيش وإنتاجيّة جمهور ناخبيه. ما عجز عن تنفيذه هو القضاء على الاختلاس والعمولات على حساب موارد القطاع النفطيّ، كما عجز عن كبح هروب رساميل الأوليغارشيّة، التي نقلت ثروتها إلى الخارج، وهربت هي نفسها. لم يكن ذلك «خاطئاً»، إذ إن تغيير اقتصاد ممزّق يتطلّب وقتاً طويلاً، بينما تستخدم الولايات المتحدة عقوبات و«خدعاً قذرة» لإيقاف مسار التغيير.
ولم يكن ممكناً أن يتّبع تشافيز ومادورو سياسة لصالح فنزويلا، تطمح لتحقيق استقلال اقتصاديّ، دون التسبّب في إغضاب الولايات المتحدة الأمريكية وفي تخريبٍ وعقوباتٍ من قِبلها. ما زالت السياسة الخارجيّة الأمريكية متركزة على النفط بقدر ما كانت عليه زمن غزو العراق في ظلّ نظام ديك تشيني. تقوم سياسة أمريكا على معاملة فنزويلا على أنها امتداد للاقتصاد الأمريكي، أي أنّ لفنزويلا فائضاً تجاريّاً من النفط تنفقه في الولايات المتحدة أو تنقل مدخراتها إلى البنوك الأمريكية. تقوم سياسة أمريكا على معاملة فنزويلا على أنها امتداد للاقتصاد الأمريكي
بفرض عقوبات تمنع فنزويلا من النفاذ إلى ودائعها في المصارف الأمريكية وأصولها في شركتها «سيتغو» المملوكة من الدولة، تجعل الولايات المتحدة من المستحيل على فنزويلا دفع دينها الخارجي، ما يجبرها على التخلّف عن الدفع، الأمر الذي يأمل الدبلوماسيّون الأمريكيّون استخدامه كذريعة لارتهان موارد فنزويلا النفطيّة وحجز أصولها الخارجية تماماً كما سعى «صندوق هدج للتحوّط»، المملوك من بول سينغر، أن يفعل بالأصول الخارجيّة للأرجنتين. وكما سعت السياسة الخارجية الأمريكية زمن هنري كيسنجر أن تجعل اقتصاد التشيلي «يصرخ»، تتّبع الولايات المتحدة نفس النهج ضدّ فنزويلا. إنّها تستخدم فنزويلا كـ«نموذج» لتحذير الدول الأخرى بألّا تعمل لصالحها الخاصّ بأيّ طريقة قد تمنع امتصاص المستثمرين الأمريكيّين لفائضها الاقتصادي.
ويقترح مايكل هادسن على أصدقاء فنزويلا: مثل الصين وروسيا على الأقل توفير آلية مصرفيّة بديلة ، حتى تتمكن فنزويلا من تجاوز النظام المالي الأمريكي والحفاظ على أصولها من خطر الانتزاع على يد السلطات وحاملي الأسهم الأمريكيين. وبالطبع، يمكنهما توفير ملجأ لما يمكن استرجاعه من ذهب من نيويورك ولندن.
و تحتاج الصين وروسيا وإيران ودول أخرى إلى تأسيس محكمة دولية جديدة لتقضي في الأزمة الدبلوماسية القائمة وتداعياتها المالية والعسكرية. مثل هذه المحكمة -وبنك دولي مرتبط بها كبديل عن «صندوق النقد الدولي» و«البنك العالمي» اللذين تسيطر عليهما الولايات المتحدة - تحتاج إلى أيديولوجيا واضحة لوضع مجموعة من مبادئ السيادة القوميّة والحقوق الدوليّة مع سلطة لتحقيق وفرض أحكامها.
وبشأن إيداع فنزويلا الكثير من ذهبها في المملكة المتحدة وأموالها في الولايات المتحدة. يشير هادسن الى عدم ثقة حقيقيّة في «مصرف إنكلترا» أو «الاحتياطيّ الفيدراليّ»، لكن لم يكن وارد في الأذهان أيضاً أن يرفض أي منهما السماح لمودع رسمي بأن يسحب ذهبه. الشعار التقليدي هو «ثق لكن تثبّت»، لكن عدم رغبة (أو قدرة) «مصرف إنكلترا» على التثبّت يعني أنّ ما لم يكن وارداً صار حقيقة.
أفضل ما يمكن أن تقوم به دول الجوار هو الانخراط في خلق آلية دعم للتخلي عن الدولار
ان رفض إنكلترا والولايات المتحدة الدفع لفنزويلا يعني للبلدان الأخرى أنّه يمكن رهن احتياطات الذهب الرسمية الأجنبية لسياسة الولايات المتحدة الخارجية، وحتى لأحكام المحاكم الأمريكية بتسليم الذهب إلى دائنين أجانب أو إلى أي طرف يرفع قضية ضدّ تلك البلدان وفق القانون الأمريكي. هذا الارتهان يجعل من الضروريّ على البلدان الأخرى تطوير بديل صالح، خاصّة أنّ العالم بصدد التخلّي عن الدولار وبقاء معيار صرف الذهب الطريق الوحيد لكبح عجز توازن المدفوعات الأمريكية أو أيّ بلد آخر يمثّل تهديداً عسكريّاً. الحفاظ على إمبراطوريّة عسكريّة أمر مكلف جداً، والذهب كابح «سلميّ» لعجز المدفوعات الذي يتسبب به الإنفاق العسكريّ.
وبشأن البدائل الممكنة للحكومات اليسارية والتقدمية ودول الجوار يقول هادسن: ان أفضل ما يمكن أن تقوم به دول الجوار هو الانخراط في خلق آلية دعم للتخلي عن الدولار، ومؤسسة دوليّة تشرف على شطب الديون التي تتجاوز قدرة الدول على الدفع دون فرض تقشّف ومن ثمّ تدمير اقتصاداتها. يجب كذلك إيجاد بديل لـ«البنك الدولي» يقدّم قروضاً بالعملات المحليّة، وذلك قبل كلّ شيء لدعم الاستثمار في الإنتاج المحليّ للطعام لحماية الاقتصاد في وجه العقوبات الخارجية حول الطعام، وهو مرادف للحصار العسكريّ عبر فرض الاستسلام من خلال خلق شروط مجاعة. هذا «البنك الدولي» للدفع الاقتصاديّ سيضع تنمية التعويل على الذات لأعضائه على رأس أولوياته، عوض دعم التنافسيّة في التصدير، بينما يغرق المقترضون بالدين الخارجيّ الذي يجعلهم عرضة للابتزاز الاقتصاديّ كالذي تعيشه فنزويلا.
باعتبارها بلداً كاثوليكيّاً، قد تطلب فنزويلا أيضاً دعماً بابوياً لشطب الديون ومؤسسة دولية للإشراف على إمكانية الدفع للدول الدائنة دون فرض تقشّف، هجرة، تهجير، وخصخصة للقطاع العام. نحتاج إلى مبدأين دوليّين، أولاً لا يجب أن تُجبر أيّ دولة على دفع دين خارجيّ بعملة (مثل الدولار وتوابعه) يعمل نظامها المصرفيّ على منع الدفوعات.
ثانياً، لا يجب أن تُجبر أيّ دولة على دفع دين خارجي على حساب خسارة استقلاليتها كدولة: لها الحقّ في تحديد سياستها الخارجية، في فرض ضرائب وخلق عملتها، وفي أن تكون حرّة في خصخصة أصولها العمومية للدفع للدائنين الخارجيين. أيّ دين على هذه الشاكلة هو «قرض كريه» يعكس لا مسؤولية الدائن أو أسوأ انتزاع أصول خبيث عبر حجز الرهن، وهو ما مثّل الهدف الأصليّ من تسليم القرض.
*************
ص 8

البنية التحتية والاستثمارات العامة
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "البنية التحتية والاستثمارات العامة في العالم العربي: بين ضرورة التطوير ومعضلة التمويل"، من تأليف كمال أمين الوصّال.
يلقي المؤلف في كتابه الضوء على موضوع البنية التحتية في الدول العربية، مستعرضا علاقة تلك البنية بالنمو الاقتصادي - الاجتماعي، ومعرفا بالأوضاع الحالية للقطاعات المختلفة للبنية التحتية.
كذلك يناقش المؤلف بعض القضايا الخاصة بتخطيط الاستثمارات العامة في الدول العربية وإدارتها، ويعرف بالمصادر المختلفة لتمويل البنية التحتية، ويتناول تجارب دول نجحت في التغلب على معضلة التمويل.


**********

آخر الكلام...

عِلم القرف!

اسمه الدكتور ديفيد بيزارو، أستاذ الأبحاث النفسية الاقتصادية وعلم النفس الإجتماعي في جامعة كورنيل بنيويورك. لديه مؤلفات متعددة ومهمّة في مجال"الأحكام الأخلاقية"،أو طريقة تكوين الرأي الأخلاقي عند الفرد. ونشرت جامعة يال الأميركية الشهيرة عدداً كبيراً من أبحاثه وكتبه.
بدأ منذ سنوات بدراسة وتطوير فرع من علم النفس التطوّري أسماه(سايكولوجيا القَرَف والتقززّ!).نعم، هذا هو الاسم الدقيق لفرع دراسته.
وخلاصة دراسته أن مشاعر القرف التي يشعر بها الإنسان، إنما هي نوع من أنواع تطوير القابليات البايولوجية والنفسية من أجل البقاء على قيد الحياة. فشعورنا بالتقزز من جثث الحيوانات الميّتة مثلاً والمواد ذات الروائح الكريهة، وابتعادنا عن الأماكن التي تفوح منها العفونة، إنما هي (تكنولوجيا حياتية ذاتية) طوّرها جسم الإنسان من أجل زيادة فرصة بقائه.
الأمر أكثر تفصيلاً من هذه الكلمات بالتأكيد. ويتعداها إلى عزوف الإنسان عن المذاقات الشديدة والمتطرّفة(شديدة الملوحة، أو شديدة المرارة،أو مثل ذلك)، لأنها ستكون خطرة على أكثر الاحتمالات.
هذه الانطباعات والآراء والمشاعر عن الأشياء)المُقرفة(والمقززة يتم نقلها بطرق متعددة داخل العائلة الواحدة أو الأنساق الإجتماعية، بما يتناسب والموروث أو البيئة التي تراها الجماعة صالحة لبقائها. ومنها يتفرع تفسير د.بيزارو المُعقّد جداً لذائقة الشعوب، وطريقة تعيين ما هو مُقرف بالنسبة لها، أو ما هو مقبول، والتي هي ذائقة العضو المُفرد فيها أيضا. الأمر يتعلق تجريبياً بغرائز الرغبة بالبقاء على قيد الحياة. وتربط دراسات بيزارو بين اعتماد الشعوب على أنواع موروثة من التوابل والمذاقات وبين موروثها في محاولات البقاء وطرق تحسينه ومقاومة الأمراض.
طبعاً ليس بالضرورة أن تكون إختيارات الشعوب صحيحة، إنما هو معتقد ساد لفترة معيّنة، وتم تبنيه لأن هناك جيلاً معيّناً حوّل المعتقد إلى(قاعدة)معتمدة، وأخذه الظن بصحّة هذه الاختيارات التي قد تبدو مُقرفة ومقززة للشعوب الأخرى. لكنها في الأصل مجرّد وسيلة للبقاء لم يثبت علمياً لمن تبناها قبل آلاف السنين أنها صالحة.
عِلم القرف هذا ربما يمثل ثورة في مجال الدراسات النفسية والاجتماعية، لكنّه سيمر بمراحل وتفرّعات كثيرة قبل أن يتحول إلى نظريات علمية رصينة.
ربما سيأتي يوم نفسّر فيه ظواهرنا السياسية (المُقرفة) والمقززة على أنها وسيلة من وسائل البقاء لمرتكبيها.
وربما أن القرف! الذي مرّ علينا في حياتنا السياسية والاجتماعية هو ليس أكثر من وسيلة بقاء ناجحة جداً(سنكتشف هذا قريباً) لعدد مُحدد من الأفراد تنعّموا بالعيش عبر إغراقنا بالقرف!...أقول ربما.

قيس قاسم العجرش


**********

وزير الثقافة يستقبل
وفد اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب
استقبل وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، صباح الأربعاء الماضي في مكتبه الرسمي، وفد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
وتداول الطرفان في اللقاء عددا من القضايا ذات الصلة بالمشهد الثقافي العام. وقد تطابقت وجهات نظرهما على طريق التواصل والتعاون والتكامل.
واتفق الطرفان على وضع تقويم موحد للمهرجانات الأدبية والثقافية في بغداد والمحافظات، موزعة على أشهر السنة كافة، مع وضع جدول زيارات مشتركة بمعيّة د. الحمداني للقاء وزراء البلديات والاسكان والصحة والنقل والداخلية والخارجية، من أجل عرض مطالب ومتطلبات الأدباء والمثقفين.
وفيما وعد الوزير برفع طلب لصرف المنحة السنوية المتوقفة، شدد على أهمية التنسيق الدائم مع الاتحاد لإشراكه في الفعاليات والمهرجانات والمسابقات الثقافية كافة، التي تقيمها الوزارة، وبضمنها جائزة الابداع.
ضم الوفد كلا من رئيس الاتحاد ناجح المعموري، والأمين العام إبراهيم الخياط، ومديري الإدارة آشور ملحم وعلي شبيب ورد.


************

إعادة الكهرباء إلى المسرح البابلي

الحلة – طريق الشعب
أعادت الكوادر الهندسية والفنية التابعة إلى مفتشية آثار محافظة بابل، الخميس الماضي، المنظومة الكهربائية في المسرح البابلي إلى العمل، بعد أن كانت معطلة.
جاء ذلك بعد جهود تطوعية بذلتها كوادر المفتشية، في العمل حتى أوقات متأخرة من الليل لإصلاح المنظومة، وذلك "من أجل إدامة هذا الصرح الأثري، وإشاعة روح العمل التطوعي للحفاظ على الممتلك الثقافي" – وفق ما جاء في بيان صحفي صادر عن المفتشية.
وقال مفتش آثار وتراث بابل حسين فليح، ان العمل لا يزال مستمرا من أجل إكمال كافة نواقص المسرح، الذي يحتضن سنويا فعاليات فنية، أهمهما مهرجان بابل.
ويعود بناء المسرح البابلي إلى فترة الاسكندر المقدوني، وهو يتسع لحوالي 3000 شخص.


*************

د. ياسر البرّاك
عن "الأثر الجمالي لمسرح المقهورين"

بغداد – طريق الشعب
يضيّف بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الأربعاء، د. ياسر البرّاك، ليقدم محاضرة بعنوان "الأثر الجمالي لمسرح المقهورين في مسرح مدينة الناصرية".
المحاضرة التي من المقرر أن تديرها د. سافرة ناجي، تبدأ في الساعة الواحدة بعد الظهر، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.


************

الكلام المباح...

البحث عن الأدلة!

في الزيارات الأخيرة، الى بيت صديقي الصدوق أبو سكينة، صرنا نخوض أحاديث متشابكة، وتحديدا حول أهم المخاطر التي تواجه بلدنا. تناول أبو سكينة ظاهرة الفساد مرارا، واعتبرها أخطر من عصابات الإرهاب التي استباحت ودنست ارض وطننا، لكون الفساد غطاء مناسبا لعودة "داعش" بثياب جديدة.
كان جليل، يكرر بأن المواطن العراقي، يوما بعد اخر، بات متاكدا من أن الفساد اصبح مستشريا في كل مفاصل الدولة، كظاهرة سياسية- اقتصادية – اجتماعية تتفاقم نحو الأسوا دون وجود حلول ناجعة وحاسمة. وراح يشرح اشكال الفساد المتعددة عارضا حكايات مريعة عن ظاهرة الرشاوي وانتشار الشهادات المزورة والنهب المنظم للمال العام مع تهريب العملة والتهرب الضريبي، اضافة الى تهريب النفط والغش في ادخال السلع وغير ذلك، ليصل الى ظاهرة بيع الوظائف والاستحواذ على أراضي وممتلكات الدولة، وبيع المناصب الحكومية العليا والمتاجرة بها، وتورط اطراف سياسية متنفذة بحماية اذرعها المليشياوية المسلحة، مما يجعل أي مواطن يشعر بالحيف في غياب إجراءات رادعة لكل هذه الجرائم من قبل السلطات والاجهزة الرقابية والحكومية والتشريعية والقضائية، التي يتعلل بعضها في البحث عن "الأدلة"!
وفي نفس الأيام، وضمن ما انشغلنا به أيضا، كان ما اثارته سوزان ابنة جليل، عن صورة طريفة بالاسود والأبيض، تناولتها وسائل التواصل الاجتماعي، لها قصة ممتعة. كيف هربت مجموعة من الصبيان الامريكان، من المدرسة ذات يوم، ليشاهدوا حفلا لفرقة الخنافس "بيتلز". لم ينجحوا في دخول الحفل، لكن طبال فرقة البيتلز رنكو، المعروف برنكوا ستار، مر بجانبهم،وكان يهوي التصوير، وحدث ان التقط لهم صورة بكاميرته. حكوا كل ذلك لزملائهم واصدقائهم، لكن لم يصدقهم احد بل وصاروا يسخرون منهم . بعد خمسين عاما من الحدث نشر رنكو ستار كتابا ضمنه بعض الصور التي التقطها عن جولاته، وكان ضمنها، صورة الشبان، الذين اصبحوا كهولا، فقرروا اللقاء وإعادة تصوير اللقطة بنفس الحركات، وتداولت وسائل الاعلام الصورتين وأصبحت قصة.
سعل أبو سكينة، وهو ينظر الى الصورة، ويتملى الوجوه الفتية في الصورة الأولى وكيف اصبحوا شيوخا وعجائز في الصورة الثانية ، وضحك :
ـ والله يمكن سالفتنا راح تصير مثل قصة هذه الصورة، مساكين هؤلاء التلاميذ الامريكان، انتظروا خمسين عاما، عجزوا وشبعوا شيب وقهر، حتى يتوفر الدليل على مصداقية حكايتهم الطريفة، وفي بلادنا اشوف الجهات الباحثة عن أدلة عن حقيقة الفساد، اذا استمرت باساليبها في التعامل والبحث عن "الأدلة" الخفية، ستنقرض أجيال من الشعب العراقي، دون ان تتوفر الفرصة لالتقاط صورة للفاسدين في قاعة محكمة او امام القضاء !

يوسف أبو الفوز


************

في مقر شيوعيي الرصافة الثالثة
د. علي مهدي: أي نظام سياسي مناسب للعراق؟

بغداد ـ علي حسين علاوي
ضيّفت لجنة العمل الفكري التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، الخميس الماضي، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق د. علي مهدي، الذي تحدث في ندوة عنوانها "أي نظام من النظم السياسية مناسب للعراق؟".
الندوة التي التأمت على قاعة مقر اللجنة المحلية في منطقة حي أور ببغداد، حضرها جمع من الشيوعيين والناشطين المدنيين والمهتمين في الشأن السياسي، وأدارها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق حسين علاوي.
الرفيق د. علي مهدي، وفي معرض حديثه عن الأنظمة الديمقراطية السياسية الموجودة في الوقت الحالي، أشار إلى انها وليدة النظام الرأسمالي، وانها تمثل في جوهرها ثورة البرجوازية الصناعية والتجارية والمثقفة ضد استبداد الملوك، وضد رواسب الاقطاع، لتحرير الانسان من عبودية الارض، وفتح السبل امامه للهجرة الى المدن، مبينا ان تلك الأنظمة تتيح لنفسها الحرية في التوسع والانتشار، وتوفير الحرية للافراد في استثمار الاموال والقوى البشرية والتطور التقني بدون قيود.
وتابع قائلا ان تلك النظم نشأت وتكاملت بشكل رئيس في انكلترا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، لافتا إلى ان انكلترا هي الدولة الأولى التي ظهر فيها نظام محكم يحفظ الحقوق والحريات الشخصية، وان الولايات المتحدة اقتبست نظامها السياسي من انكلترا بشكل جزئي في مرحلة معينة من تاريخها، قبل استقرارها على النظام الرئاسي.
واضاف د. مهدي قائلا ان "النظم السياسية القائمة على تركيز السلطة، هي الملكية المطلقة، أي أن الهيئة الحاكمة تمارس الوظائف التشريعية والتنفيذية والقضائية، وهذا الشكل نجده في الملكيات الاوربية المطلقة، والدول العربية بعد عهد الخلفاء الراشدين"، مشيرا إلى ان هناك أنظمة فردية دكتاتورية يمارس السلطتين التشريعية والتنفيذية فيها فرد واحد.
وبيّن ان هناك نظاما سياسيا آخر يقوم على تركيز السلطة في يد لجنة او جمعية، ويسمى " نظام الجمعية"، وهو يمثل مرحلة انتقالية بين نظامين، موضحا ان السلطة في هذا النظام تتركز في يد لجنة، أو قيادة حزب مسيطر.
ونوّه عضو اللجنة المركزية إلى ان "نظام الحكم المجلسي"، هو صورة اخرى لنظام تركيز السلطات، وانه يعمل لمصلحة مجلس منتخب وليس لمصلحة فرد او حزب، مبينا ان هذا النظام يستمد اصوله من مبدأ السيادة الشعبية "فالمجلس المنتخب هو الذي يمثل الارادة العامة، وله كل الاختصاصات المرتبطة بسيادة الأمة بما في ذلك الوظيفة الحكومية".
بعدها تطرق د. مهدي إلى النظامين الرئاسي والبرلماني والفرق بينهما، موضحا ان النظام الرئاسي جاء في الولايات المتحدة الأمريكية تجسيدا لرغبة الولايات الثلاث عشرة في الاستقلال عن بريطانيا، مع الاحتفاظ بقدر من الاستقلال لكل منها، كما انه جاء نظرا لتأثر المؤسسين بالفلاسفة الاوربيين المنادين بالفصل المطلق بين السلطات.
ولفت إلى انه عند الأخذ بأي نظام من النظم، ليس بالضرورة معرفة مزاياه النظرية، انما لا بد من مراعاة ظروف الشعب وطبيعة تكوينه: هل هو متجانس ام يتسم بالتعددية الدينية والطائفية والعرقية؟ وما مدى ثقافته واستعداده السياسي وطبيعة نظامه الحزبي وامكانية تجاوبه مع النظام السياسي؟
وفي حديثه عن النظام البرلماني في العراق، ذكر انه يعد تجربة جديدة بعد 2003، وانه احد ركائز العمل الديمقراطي المتمثل في ثنائية السلطة التنفيذية، بمعنى وجود رئيس اعلى للدولة، والى جواره رئيس الحكومة، مشيرا إلى ان رئيس الدولة هو الذي يعين رئيس الوزراء، ورئيس الوزراء هو الذي يختار وزراءه.
وألقى د. مهدي الضوء على التعاون والرقابة المتبادلة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، مبينا ان هذا التعاون قد يكون في الوظيفة التشريعية، كحضور الوزراء إلى جلسات البرلمان.


************
اليوم..
انطلاق حفل توزيع جوائز أوسكار
كاليفورنيا – وكالات
ينطلق صباح هذا اليوم الاثنين في مدينة لوس أنجلس الأمريكية، حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ91.
وسيتميّز حفل هذا العام بكونه الأول منذ 3 عقود الذي يُقام من دون مقدّم، مثلما حدث في حفل عام 1989، وسيقام على مسرح "دولبي" في منطقة بيفرلي هيلز بالمدينة.
وقالت لجنة الأوسكار، أن ترشيحات جوائز الأفلام الأكثر تميزا، ستتضمن في حقل أفضل ممثل كلا من رامي مالك عن فيلم "الملحمة البوهيمية"، وبرادلي كوبر عن فيلم "مولد نجمة"، وكريستيان بيل عن فيلم "نائب"، وفيغو مورتنسن عن فيلم "كتاب أخضر"، وويليام دافو عن فيلم "على عتبة الخلود".
فيما تتضمن ترشيحات جائزة أفضل ممثلة كلا من ليدي غاغا عن فيلم "مولد نجمة"، وغلين كلوز عن فيلم "الزوجة"، وأوليفيا كولمان عن فيلم "المفضلة"، وميليسا مكارثي عن فيلم "هل يمكنك مسامحتي يوماً؟"، ووياليتزا أباريسيو عن فيلم "روما".
وذكرت اللجنة أن ترشيحات جائزة أفضل مخرج، تشمل كلا من ألفونسو كوارون عن فيلم "روما"، وسبايك لي عن فيلم "كلانزمان الأسود"، وآدم مكاي عن فيلم "النائب"، ويورجوس لانتيموس عن فيلم "المفضلة"، وبافل بافليكوفسكي عن فيلم "الحرب الباردة".
فيما رشحت إلى جائزة أفضل فيلم، أفلام "الفهد الأسود"، و"المفضلة"، و"كلانزمان الأسود"، و"الملحمة البوهيمية"، و"كتاب أخضر"، و"روما"، و"مولد نجمة"، و"نائب". وإلى جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، رشحت افلام "كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والفيلم الألماني "لا تنظر بعيداً"، والياباني "اللصوص"، والمكسيكي "روما"، والبولندي "الحرب الباردة".


************

في لوند السويدية
إحياء يوم الشهيد الشيوعي العراقي

لوند - صلاح الصكر
في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في لوند – السويد، احتفالية حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من أبناء الجالية العراقية.
وبعد الترحيب بالحاضرين من قبل مدير الاحتفالية، الذي قدم كلمة مؤثرة حول يوم الشهيد الشيوعي، وقرأ برقيات أرسلها في المناسبة عدد من منظمات المجتمع المدني، ألقى الرفيق حامد شعلان كلمة منظمة الحزب، وأشاد فيها بالمواقف البطولية للشهداء الشيوعيين والوطنيين الديمقراطيين وعائلاتهم، وما قدموه من تضحيات جسام على مر تاريخهم، وتحت سلطات الأنظمة التي تعاقبت على حكم العراق.
ثم ألقيت كلمات من قبل العديد من عائلات شهداء الحزب، استذكرت الشهداء وتضحياتهم في سبيل المبادئ التي آمنوا بها، ومن أجل بناء عراق يحتضن الجميع في ظل فضاء حر وواقع مزدهر.
وتخللت الاحتفالية فقرات منوعة، أدبية وفنية، كانت أولها للشاعر والكاتب آشتي فاضل، الذي ألقى قصيدة بعنوان "تراجيديا العبور"، يتحدث فيها عن شهداء "مفرزة الطريق"، وهم سبعة من الرفاق الأمجاد الذين خاضوا معركة غير متكافئة مع قوات السلطة الفاشية أبان الحكم الصدامي.
بعدها قدمت "فرقة ينابيع" المسرحية، قصيدة للشاعر آشتي نفسه، يتحدث فيها عن الشهيدة عميدة، التي استشهدت في بشت آشان بكردستان، أبان فترة الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري المباد، في ثمانينيات القرن الماضي. وقد مثلت شخصية الشهيدة عميدة، رفيقتها الفنانة نضال عبد الكريم. فيما أخرج العمل الفنان سلام الصكر، وأداره ونفذ إنارته الفنان صلاح الصكر.
هذا وتخللت الاحتفالية كلمات وقصائد عبرت عن بطولات الشهداء، واستذكرت تضحياتهم.