العدد 131 السنة 84 الأحد 24 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
النقابة: التجاوزات مستمرة ولا رادع لها في ظل التجاهل والضعف الحكوميين
الأطباء.. وقفات احتجاجية تندد بالاعتداءات المتكررة وتطالب بتفعيل القوانين لحمايتهم وتشريع الضمان الصحي
بغداد – طريق الشعب
نظم الأطباء في بغداد وعدد من المحافظات، امس السبت، وقفات احتجاجية، مطالبين بتفعيل القوانين التي تحمي شريحتهم، على خلفية تكرار حالات تعرضهم إلى اعتداءات وتهديدات بسبب ممارسة أعمالهم في المؤسسات الصحية العامة، فيما اعتبرت نقابة الأطباء، أن الاعتداءات والمطالبات العشائرية ضد الأطباء، لم تجد "إجراءً رادعاً" حتى الآن.
التطبيق الصارم

وقال رئيس فرع نقابة الأطباء في البصرة د. مشتاق جاسب، خلال وقفة نظمتها النقابة، في مقرها، إن "الوقفة جاءت لمطالبة الرئاسات الثلاث والحكومة المحلية في المحافظة بتفعيل القوانين التي تحمي الأطباء، بحيث يجب تطبيقها بصرامة"، مبيناً أن "الكثير من الأطباء في البصرة طالتهم اعتداءات وتجاوزات بسبب ممارسة أعمالهم في المستشفيات العامة".

حبر على ورق

وأضاف جاسب، أن "القوانين التي تم تشريعها لحماية ودعم الأطباء ما زالت لغاية الآن حبراً على ورق"، معتبراً أن "المشكلة التي نعاني منها تكمن في غياب هيبة الدولة داخل المؤسسات الصحية، مما يسمح بحصول اعتداءات وتجاوزات".

إيقاف الاستفزازات

في الاثناء، نظَّم عدد من الأطباء في محافظة ديالى، وقفة احتجاجية مماثلة داخل مقر نقابة الأطباء في مدينة بعقوبة.
وطالب المحتجون بتفعيل قانون حماية الأطباء، بالإضافة إلى تشديد دور الأمن للحد من حالات الاعتداء على الكوادر الطبية.
وقال نقيب أطباء ديالى، الدكتور ناصر كاظم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نقابة أطباء العراق في بغداد وكل فروع المحافظات، تعلن اليوم (السبت) عن تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق الأطباء، وإيقاف مسلسل الاعتداءات عليهم".
وأضاف كاظم أن الوقفة تطالب كذلك "بإيقاف الاستفزازات ضد الأطباء، وسبق أن نظمنا اعتصاماً لمدة ساعة في وقت سابق، والآن ننظم وقفة احتجاج في مقرات الفروع بحيث لا تؤثر على خدمات المرضى والمواطنين".
من جهتها، قالت إحدى المشاركات في الوقفة الاحتجاجية، الدكتورة سجى فاروق، إن الهدف من هذه الوقفة هو "حماية الأطباء وإيقاف الاعتداءات عليهم، ونتمنى تفعيل قانون حماية الطبيب، وهذا أول مطالبنا".
وتابعت، "ثانياً نطالب باحتساب ساعات العمل بسبب انعدام المساواة، فسواء عمل الطبيب لمدة 14 ساعة أو 24 ساعة، فسيتقاضى نفس الراتب، كما نطالب الجهات الأمنية بالتعاون وتفعيل قانون حماية الأطباء".
وتشهد محافظات العراق تعرض الأطباء لاعتداءات فردية أو تهديدات عشائرية، غالبيتها بسبب وفاة مرضى كانوا يتلقون العلاج، فيما تحدث حالات أخرى بعد اتهام الأطباء بـ"الإهمال والتقصير".

ضعف وتجاهل حكوميين

في غضون ذلك، قالت نقابة الأطباء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "مرة أخرى يقف أطباء العراق محتجين ضد ما يتعرضون له من اعتداءات وإساءات متكررة في ظل ضعف وتجاهل حكومي، فالاعتداءات والمطالبات العشائرية والتهديدات ضد الأطباء لم تجد اجراءً رادعا حتى هذه اللحظة، بالرغم من تشريع قانون حماية الأطباء، وما تزال مطالب الأطباء ومناشداتهم فيما يخص اوضاعهم الأمنية والوظيفية، غير معتبرة ولا يرجى لها الحل في الأفق المنظور".

دعم القطاع الصحي

وأضافت في بيانها، "يؤسفنا أن الدوافع التي دعتنا للاعتصام في (٢٥ تموز ٢٠١٧) ما تزال هي نفس الدوافع التي تدعونا للوقوف في هذه الوقفة الاحتجاجية لنعلن مطالبنا وهي دعم القطاع الصحي بالأموال اللازمة من خلال الموازنة الاتحادية لكي تستطيع المؤسسات الصحية القيام بواجباتها المناطة لتقديم افضل خدمة لمواطنينا، والفصل بين القطاع الخاص والقطاع العام، وتشريع قانون الضمان الصحي الذي من خلاله سيحصل المواطن العراقي على خدمات صحية مميزة، وإلزام المؤسسات الحكومية بالمطالبة بالحق العام ضد من يعتدي على الكوادر الطبية وان لم يطلب المعتدى عليه الشكوى".
ضبط السلاح المنفلت

وبينت أن المطالب تتضمن أيضاً، "التشديد على دور منتسبي الحماية والاستعلامات لممارسة دورهم بمنع دخول السلاح والقبض على المعتدي وتقليل عدد المرافقين والالتزام بأوقات الزيارة، وإطلاق حملات توعية إعلامية للتثقيف بعمل الطبيب المقيم وضرورة الحفاظ على سلامته وحمايته وذلك عن طريق تقارير متلفزة ومقاطع تمثيلية، وتفعيل دور إعلام المستشفيات بهذا الامر، وتحديد ساعات العمل بالنسبة للأطباء اسوة بباقي موظفي الدولة وتعديل رواتبهم مع ما يتناسب وطبيعة عملهم من الاقامة والخفارات، والاستجابة الى مطالب الأطباء المقيمين والتي سبق وان تم رفعها الى وزارة الصحة ولم يتم الاستجابة لمعظمها حتى الآن". وختمت لجنة شؤون المقيمين في نقابة الأطباء، بيانها بالقول إن "هذه المطالَب تمثل حقوقا أساسية وقانونية لشريحة تقدم اهم الخدمات للمواطنين ولَم تتخلَ عن هذا الواجب في احلك الظروف والمواقف".
**************
البرلمان يعتزم إدخال تعديلات على قانون الأحزاب لإنهاء "فوضى تشكيلها"
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، عن وجود مطالبات كثيرة تخص تعديل قانون الاحزاب الحالي، مؤكدا أن "القانون ولد في مخاض عسير"، وفيما شدد على ضرورة تضمين جميع المقترحات ووجهات النظر والآراء "الرصينة " في تعديل قانون الاحزاب وإقراره خلال الفترة المقبلة، حذر من عدم وجود جدوى من تعديل القانون دون الأخذ بتلك الآراء التي تنظم العمل السياسي وتثبت ركائز النهج الديمقراطي في البلاد.
وقال الكعبي، خلال ترؤسه في مجلس النواب جلسة حوارية بشأن التعديلات المقترحة لقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية رقم 36 لسنة 2015، وفي بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اهمية إنضاج التوصيات والمقترحات والرؤى والأخذ بالتعديلات المطروحة خلال هذه الجلسة المهمة في تنظيم عمل الأحزاب السياسية وبما يعزز من دورها الفاعل في خدمة الشعب اولا وأخيرا"، مشددا على "أهمية ان تكون هناك قيود في تشكيل عمل الاحزاب وهيئاتها التأسيسية والعامة، وضمان وحدة قراراتها الداخلية".
وجرى خلال الجلسة استعراض وجهات النظر بخصوص تعديلات قانون الاحزاب كموضوع تمثيل النساء في الاحزاب السياسية ومشاركة الشباب، اضافة الى آلية متابعة عمل الاحزاب وموضوعة التمويل ومنع الترويج لأفكار التطرّف والبعث، كما جرت مناقشة الفقرات التي تم نقضها من المحكمة الاتحادية، فضلا عن قضايا وركائز مهمة اخرى تم درجها ضمن التوصيات التي ستأخذها اللجنة القانونية بعين الاعتبار.
وكشف النائب الأول لرئيس مجلس النواب، عن ان “هناك مطالبات كثيرة تخص قانون الأحزاب رقم 36 لسنة 2015 والذي ولد في مخاض عسير”.
واشار الكعبي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى “وجود اعتراضات من كتل سياسية لا ترغب في تأطير عملها الحزبي والسياسي بقانون، لأن السنوات السابقة شهدت مساحة مكرسة للعمل الحزبي والسياسي والمشاركة في الانتخابات من دون مراقبة ومحاسبة من أجل معرفة مصادر التمويل”.
وشدد الكعبي على “ضرورة التعامل مع القانون النافذ حالياً برؤية سياسية واعدة من أجل توسيع المشاركة السياسية واستقطاب أكبر عدد من المواطنين والسياسيين عبر تسهيل تأسيس الأحزاب وعدم التعسف في استخدام الإجراءات القانونية أو تعقيدها”.
*************
ماجدة التميمي تحذر: الموازنة ستذهب الى جيوب الفاسدين إذا لم يتم ردعهم
بغداد – طريق الشعب
حذرت عضو اللجنة المالية البرلمانية، ماجدة التميمي، من أن معظم أموال الموازنة ستذهب إلى "جيوب الفاسدين" ما لم يتم ردعهم، مشيرة إلى أن موازنة العام الحالي هي ثاني أكبر موازنة في تاريخ العراق، وهي ليست تقشفية.
وقالت التميمي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن موازنة العام الحالي 2019 ليست تقشفية كما يدعي بعضهم بل هي ثاني أكبر موازنة في تاريخ العراق، حيث تزيد على 133 تريليون دينار، على الرغم من أنني لست راضية عنها من حيث الحجم".
وأضافت أن "المشكلة في الموازنة هي في سوء توزيع تخصيصاتها لذلك يراها بعضهم تقشفية حين يلاحظ أن تخصيصات جانب ما قليلة أو دون مستوى الطموح"، مؤكدة "لن نحتاج إلى موازنة تكميلية فليس هناك ما سنضيفه".
وحذرت من "وجود الفساد يهدد الموازنة، خاصة وأنه حتى الآن لم تتم محاسبة الفاسدين وبالتالي جل الأموال ستذهب لجيوبهم، إلى جانب هدر المال"، منبهة بالقول "نحن أمام مشكلة شائكة وصعبة بخصوص الفساد المالي، فإذا لم تتم محاسبة الفاسدين فسوف ينضم إليهم حتى ما تبقى من النزيهين، ففي السنوات الأولى بعد سقوط النظام السابق كان عدد الفاسدين قليلا لكن بسبب عدم المحاسبة انضم النزيه إلى فريق الفاسد بالتالي رقعة الفساد زادت وانحسرت رقعة النزيهين".
وتابعت "أصبح النزيه مصدر إزعاج للفاسدين، هم يكرهونه ويعتبرونه معرقلا للأمور ومعقدا و(عكرة)، في حين يظهر الفاسد على أنه إنسان جيد وتراه دائما مبتسما وأموره الحياتية والوظيفية على خير ما يرام".
**********
بغداد: تظاهرة في المدائن تطالب بمياه صالحة للشرب

بغداد – طريق الشعب
تظاهر عدد من مواطني قضاء المدائن، جنوب شرقي بغداد، أمس السبت، للمطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب. وقالت وسائل اعلام محلية إن "العشرات من اهالي قضاء المدائن تظاهروا، عصر اليوم (السبت)، في فلكة سلمان باك مطالبين بتوفير المياه الصالحة للشرب والمنقطعة منذ أكثر من ٢٥ يوماً". وتشهد بغداد ومحافظات عدة بين فترة وأخرى، تظاهرات تطالب بتحسين الخدمات وتوفير الكهرباء والمياه الصالحة للشرب.
***********
هل انتهى الخلاف على مرشح الداخلية؟
بغداد – طريق الشعب
اكد نائب عن تحالف سائرون، ان الخلاف على مرشح وزارة الداخلية قد "انتهى"، مشيرا الى وجود بوادر كبيرة لإنهاء الازمة من خلال تقديم اسماء جديدة لرئيس مجلس الوزراء بشأن الحقائب الوزارية المتبقية.
وقال النائب علاء الربيعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحوارات واللقاءات السابقة بين الفتح وسائرون نتج عنها تشكيل عدة لجان لخلق رؤية اكثر وضوحا للعملية السياسية بالمرحلة المقبلة"، مبينا ان "العراق لا يتوقف على مرشح او شخص واحد ولا تتوقف حكومة عادل عبد المهدي على شخص بل ينبغي ان تكون هنالك مرونة من جميع الاطراف".
واضاف الربيعي أن "المرحلة السابقة حصلت فيها بعض الخلافات على مرشح وزارة الداخلية ووزارة الدفاع"، لافتا الى أن "الخلاف على مرشح وزارة الداخلية قد انتهى وهنالك بوادر كبيرة لإنهاء بوادر الازمة من خلال تقديم اسماء جديدة لرئيس مجلس الوزراء بشأن الحقائب الوزارية المتبقية".
ولفت الربيعي، الى أن "هنالك أكثر من اسم سيتم تقديمه لكل وزارة ويتم ترك الخيار لرئيس مجلس الوزراء لاختيار الانسب وكما حصل بالوزارات السابقة التي تم حسمها"، مشددا على ان "كابينة رئيس الوزراء ستكتمل بالجلسة الثانية من الفصل التشريعي المقبل وسيتم غلق ملف تشكيل الحكومة".
بدوره، أكد النائب عن تحالف الفتح عبد الامير حسن تعيبان ان جميع المعطيات تشير الى قرب حسم ملف الكابينة الوزارية. وقال تعيبان في تصريح صحفي، ان الاتفاق الذي جرى بين الفتح وسائرون وما اعقبه من تشكيل لجان مشتركة لحل مشكلة التأخر في ملف الكابينة الوزارية ولاسيما وزارة الداخلية، تشير الى حسم الملف مع بدء الفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الاولى في الخامس من آذار المقبل.
***********
إطلاق القروض الميسرة وإعادة تفعيل المبادرة الزراعية
المهندسون الزراعيون في تظاهرة مركزية وسط بغداد: حقوق مهنية وحماية للمنتج المحلي وتطوير للمشاريع الزراعية
بغداد - طريق الشعب
نظم حشد كبير من المهندسين الزراعيين من مختلف محافظات العراق، صباح أمس السبت، تظاهرة مركزية، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، للمطالبة، بحقوق مهنية وتوسيع المشاريع الاستثمارية الزراعية، وفتح القروض الميسرة لهم، وإعادة تفعيل المبادرة الزراعية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان التظاهرة شارك فيها المئات من المهندسين الزراعيين من فروع نقابة المهندسين الزراعيين في المحافظات كافة، ورفعت شعارات عدة منها "لا للاستيراد.. نعم للمنتوج المحلي، وتطوير القطاع الزراعي مهمة رئيسية للحكومة العراقية، منح المهندسين الزراعيين المخصصات المهنية اسوة بالمهندسين في نقابة المهندسين".
والقى نائب رئيس نقابة المهندسين الزراعيين، جعفر صادق المحمداوي، بيان النقابة الذي تضمن مطالبهم العشرة:
1- النهوض بالواقع الزراعي بما يلائم المرحلة باعتباره المصدر الاساس للاقتصاد الوطني وتحقيق الامن الغذائي والاجتماعي والسلم الاهلي.
2- شمول المهندسين الزراعيين العاملين في الدوائر الحكومية بالمخصصات الهندسية والمهنية اسوة باقرانهم من باقي التخصصات الهندسية الاخرى من خلال تعديل فقرات قانون (233) لسنة 2008.
3- توفير فرص العمل للمهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل في القطاع الحكومي والخاص من خلال فتح وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي.
4- اطلاق القروض الميسرة للمهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل لإقامة المشاريع الزراعية.
5- دعم وحماية المنتج الوطني الزراعي والصناعات الغذائية التحويلية.
6- تعديل قانون التفرغ الزراعي رقم 24 لسنة 2013 وجعله يتلاءم مع المرحلة الحالية للقطاع الزراعي والاعداد الهائلة من المهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل.
7- تخصيص وتوفير الاراضي الزراعية غير المستغلة والمشاتل الزراعية في وزارة الزراعة والدوائر البلدية كافة الى المهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل.
8- تخصيص اراض سكنية الى المهندسين الزراعيين في بغداد والمحافظات.
9- تثبيت المهندسين الزراعيين العاملين في الدوائر الحكومية بصفة عقد او اجر يومي على الملاك الدائم ضمن درجات الحذف والاستحداث وحسب الاسبقية.
10- وضع استراتيجية واضحة لمخرجات كليات العلوم والهندسة الزراعية لمنع تخرج جيوش من المهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل.
وطالب بيان النقابة، "جميع الجهات المعنية، السلطات التشريعية والقضائية والسلطة الرابعة الاعلام العراقي الحي للمطالبة بالنهوض في التنمية الزراعية".
وشهدت التظاهرة حضورا برلمانيا، عبر فيه نواب من المهندسين الزراعيين، عن تضامنهم الكامل مع المتظاهرين.
ص 2

المرجعية تنتقد مخالفة القانون من قبل شخصيات دينية وسياسية

بغداد – طريق الشعب
حذرت المرجعية الدينية العليا، من الفوضى وتدهور المجتمع بسبب غياب سلطة القانون، منتقدا مخالفة القوانين من قبل شخصيات دينية وسياسية.
وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء احمد الصافي في خطبة الجمعة التي ألقاها في الصحن الحسيني، ان "مشاكل بدأت تفتت الوجود الأسري والتعليمي. وحرمة التعليم بدأت تفقد بعض الآثار، والجو العام بدأ لا يراعي كبيرا وصغيرا. وبدأنا بحالة الفوضى"، مضيفا "ليس كل من يدعي انه يمتلك الوعي بل الوعي هو إدراك الظرف الذي نعيشه وإدراك خطورة التداعيات الاجتماعية وهي لا ترتبط بشهادة جامعية. والادراك هو ان نفهم المشاكل الاجتماعية قبل ان تنفتح بشكل مرعب”.
وأكد الصافي، انه “من غير الصحيح لأي شخصية دينية او مسؤولة ان تخالف القانون ولابد من حاضنة لمنع تدهور المجتمع وهناك شواهد كثيرة على ذلك لكنها غير مناسبة”.


***********

اضاءة ...

" حفنة " عدس !

أثار الاعلان عن نية تضمين مفردات البطاقة التموينية " حفنة" عدس لكل مواطن توزع في شهر رمضان الكريم، زوبعة من التعليقات الساخرة. وهي تعليقات محقة عموما، اذ ما تجاوزنا البعض منها .
فالبطاقة التموينية اخذت في التآكل التدريجي، حتى اختزلت اليوم بمواد ثلاث او اربع، ومنها ما يختفي لاشهر ، مع عدم انتظام التوزيع ، وما يصاحب ذلك من تجاوزات وثغرات ، فيما يتواصل الحديث عن الفساد الذي صاحبها ولما يزل .
اذا كان البعض لا يحتاج مفردات البطاقة التموينية هذه، فهناك الملايين التي تمس حاجتها اليها، سواء استخدمت موادها مباشرة او اعادت بيعها للحصول على بمبلغ من المال يعتبر بحد ذاته ثروة للمعوزين والمحتاجين وعامة من لا يجدون قوت يومهم .
نعم، هناك عوائل كانت البطاقة التموينية وما زالت تسد جانبا مهما من قوتها، وهي على غير استعداد للتخلي عنها، خصوصا وان الحكومة تتخلى تدريجيا وعلى نحو ممنهج عن تقديم الخدمات الاساسية المطلوبة للمواطنين .
لا غرابة في ان يقول البعض البطران المتخم: لم هذه الضجة؟ وهل البطاقة التموينة لها قيمة اساسا كي يثار كل هذا حولها ؟!
لا غرابة .. فهذا البعض الذي يكاد يختنق من الشبع ، وياليت ما يأكله حلال ، لا يعرف او هو يتجاهل اصلا ان نسبة الفقر كما تقول الاحصائيات الرسمية، قد تصل الى 45 في المائة، كما لا يعرف ان نسبة البطالة تبلغ 25 في المائة حسب المصادر الرسمية، وربما هي في الواقع اكثر من هذا بكثير .
يضاف الى ما ذكر اعلاه عجز الدولة عن توفير الخدمات الاساسية ، بل وتخليها عن بعضها، ومن ذلك الكهرباء والماء والنقل. واخذ الامر بعدا مأساويا في الواقع التعليمي والصحي . وان تصريحات وزير الصحة واضحة بشأن عدم قدرة الوزارة على تأمين الادوية الضرورية ومنها المضادة للسرطان، كون المطلوب هو تخصيص اكثر من ملياري دولار لتغطية ذلك، في حين لم تستلم الوزارة الا نصف هذا المبلغ ! وينطبق هذا ايضا على تخصيصات البطاقة التموينية، التي تراجعت من اربعة ترليونات الى ترليون ونصف ترليون في موازنة 2019 ، وربما كان البعض يريد ان يلغيها اصلا.
هذه الارقام تشير الى ان الامر لا يتعلق بهذا الشخص او ذاك، في هذه الوزارة او تلك ، بقدر ما تؤشر نهجا حكوميا في التخلي عن الكثير من القضايا الخدمية التي تقدمها الدولة، وترك المواطن يقف وحيدا عاريا في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة وشح الخدمات وندرتها وشدة وطأة البطالة .
هنا لا ينفع الكلام المعسول عن دعم الفئات والطبقات المهمشة والفقيرة، فهذه الارقام وغيرها مما جاء في الموازنة، تتحدث بوضوح وصراحة عن التوجهات، والى اية خيارات يراد دفع بلدنا! فمن يصل دخله الشهري الى عشرات الملايين ، لا يشعر او يحس بمعاناة مواطن دخله لا يتجاوز 400 الف دينار شهريا؟!
نعم، محق تماما من يسخر من مثل هذه الخطوات والاجراءات البائسة ، فيما يزحف الجوع والمرض والامية على الملايين الفقيرة والمعدمة وحتى محدودة الدخل، والتي تأبى الا ان تبقى نظيفة الايادي!

محمد عبد الرحمن


**************

دعوة فنلندا الى الكف عن الابعاد القسري للاجئين العراقيين
ضبط مواد غذائية فاسدة قبل توزيعها على النازحين ونفي حكومي لحدوث عودة جماعية للعراقيين من سوريا
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الهجرة، أمس السبت، عن وجود أربع مواد فاسدة ضمن مفردات السلة الغذائية التي كان من المفترض أن يتم توزيعها على النازحين.

وفيما نفت قيادة العمليات المشتركة، الانباء التي أفادت بعودة جماعية للنازحين العراقيين في سوريا، دعت مفوضية حقوق الانسان، السلطات الفنلندية الى التوقف عن ابعاد اللاجئين العراقيين "قسرا".

مواد فاسدة

قال وزير الهجرة والمهجرين، نوفل بهاء موسى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "أربع مواد غذائية كان من المفترض توزيعها على النازحين ضمن السلة الغذائية البالغ عددها (27,656) سلة، وهي (العدس والحمص والفاصوليا والبرغل) فشلت في الفحص الصحي"، مبيّنا انه "سيتم إخراجها وإتلافها بالتعاون مع وزارة الصحة من خلال اللجنة التي سيتم تشكيلها من الوزارتين ".
واضاف انه "سيتم تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب تلف وفشل هذه المواد في الفحص الصحي ومحاسبة المقصرين"، لافتا الى ان "المشكلة لا تقتصر على الهدر الحاصل بسبب تلف هذه المواد، بل تتعدى ذلك إلى المجازفة بسلامة النازحين فيما لو تم توزيع هذه المواد ضمن السلة الغذائية، وهذا الأمر لا يمكن التهاون فيه".
عودة جماعية

وفي سياق متصل، قالت قيادة العمليات المشتركة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عودة النازحين العراقيين من الأراضي السورية تتم بإشرافها وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين ومفوضية حقوق الانسان والجهات الأمنية والحكومية الأخرى".
ونفت القيادة "وجود عودة جماعية لسكان مخيم الهول والأراضي السورية"، موضحة ان "ما يشاع عن ذلك عار عن الصحة ولا مصداقية له اطلاقا".
وبيّنت القيادة ان "البت في موضوع عودة النازحين العراقيين من مخيم الهول يخضع للدراسة والتمحيص لاتخاذ القرار المناسب أمنياً و إنسانياً".
ونشرت عدد من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي انه تم بدء نقل سكان مخيم الهول في سوريا الى العراق.
كما كشفت مصادر أمنية، الجمعة أن التحالف الدولي بصدد إعادة 20 ألف عائلة الى العراق.
وبينت ان جميع العائلات ما تزال حتى اللحظة في مخيمات بالأراضي السورية ، ولكن يدور الحوار والتنسيق بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة لنقلهم إلى العراق .
وأضافت أن هذه العائلات فيها نساء وأطفال بأعداد كبيرة ترغب في العودة إلى مناطقها ومنازلها، وأنه ليس جميعهم ينتمي الى عصابة داعش الارهابية.

الابعاد القسري

في الاثناء، قالت مفوضية حقوق الانسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي التقى ممثل وفد المنظمة الوطنية للهجرة الفنلندية بيتر ساندلين"، مبينة أن "الغراوي دعا السلطات الفنلندية الى التوقف عن ابعاد اللاجئين العراقيين قسرا تحت اعذار شتى".
ونقل البيان عن الغراوي قوله، إن "ذلك يعتبر مخالفة صريحة لما ورد في الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين لسنة ١٩٥١".
وكان وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى قد أعلن منتصف شباط الحالي، رفض العراق العودة القسرية للعراقيين من بلدان المهجر، مؤكدا ضرورة تأمين العودة الطوعية.

اللاجئون في تركيا

الى ذلك، قالت وزارة الهجرة والمهجرين، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "ضمن برنامج العودة الطوعية المجانية التي قدمتها الوزارة للراغبين بالعودة الطوعية من تركيا وعبر الطريق البري وفي منفذ ابراهيم الخليل التابع الى قضاء زاخو بمحافظة دهوك بالتعاون والتنسيق مع وزارتي النقل والخارجية متمثلة في ‍السفارة العراقية في تركيا اضافة الى ادارة الازمات المشتركة في دهوك وقوات امن المنفذ، نقلت نحو (199) مواطنا عراقيا في تركيا كانوا يرومون العودة من مخيم اكدة التركي الى بلدهم العراق".
ولفتت الوزارة، إلى أن "كادر الوزارة في اربيل ودهوك استقبلهم وخصص لهم حافلات تقلهم الى ديارهم بعد تدقيق اسمائهم في قاعدة بيانات الجهات الامنية الى جانب تجهيزهم بالوجبات الغذائية السريعة بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين".

*************

قتل 6 صيادين اختطفوا قرب بحيرة الثرثار
واخلاء سبيل 5 آخرين في حديثة

بغداد – طريق الشعب
استشهد 6 صيادين غدرا من ابناء النجف الاشرف في بحيرة الثرثار، بعد اختطافهم من قبل خلايا داعش الإرهابية، وفيما اعلنت وزارة الصحة، تسلمها جثث المغدورين، كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الانبار، عن تفاصيل حادثة الاختطاف والاعدام للصيادين.
كما اعلنت قائممقامية قضاء حديثة في الانبار، إطلاق سراح ابنائها الخمسة الذين اختطفوا خلال جمعهم الكمأ.
وقال مدير مستشفى الفلوجة، مازن جبار كاظم، في تصريح صحفي ان “المستشفى استقبل صباح أمس (السبت) 6جثث تعود لمواطنين من محافظة النجف”، مضيفا ان “هؤلاء الاشخاص اعدمهم تنظيم داعش قرب بحيرة الثرثار شمالي الانبار”. وأشار الى ان ”الاشخاص المغدورين بينهم ثلاثة من عشيرة آل بدير وآخرون من عشائر النجف الاشرف “
بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اسماء المغدورين والذين تم تسلمهم من قبل مستشفى الفلوجة العام الأنبار هي كالاتي: (عقيل حمزه سنوس/ العمر٢٥. سلمان حمزه اسماعيل /العمر ٢٣. امير عدنان حمزه /العمر ٢٣. خضير عباس حسين/ العمر ٢٦. فاضل ضاري سلمان/ العمر ٢٨).
واضاف انه تم اجراء اللازم وتسليم الجثامين الى ذويهم من قبل قسم الطب العدلي في الرمادي بإشراف مدير عام دائرة صحة الأنبار.
من جهته، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الانبار نعيم الكعود، لموقع "شفق نيوز" ان "الاشخاص الذين تم اعدامهم من قبل تنظيم داعش، هم من أهالي محافظة النجف، وهم من صيادي الاسماك، وهؤلاء الصيادون يتواجدون منذ فترة في هذه المنطقة، وكانوا قد نصبوا خيماً فيها".
وأضاف الكعود ان "داعش سنحت له الفرصة بمهاجمة الصيادين وقتلهم، وبعدها زرع طريق الامداد والوصول الى الجثث بالعبوات الناسفة"، مبينا انه "عند وصول فرق الامداد من الحشد الشعبي، انفجرت العبوات، واصيب ثلاثة من مقاتلي الحشد".
وفي الاثناء، قال قائممقام قضاء حديثة، مبروك حميد، لوكالة "السومرية نيوز"، انه "تم إطلاق سراح المواطنين الخمسة من ابناء حديثة، والذين اختطفوا قبل ايام على يد مسلحين خلال جمعهم الكمأ".
واضاف حميد ان "إطلاق سراحهم تم في منطقة صحراوية غرب القضاء"، مشيرا الى انهم "الان في طريق عودتهم الى حديثة".
يذكر ان مجموعة مسلحة اختطفت قبل أيام، خمسة من ابناء حديثة خلال جمعهم الكمأ في صحراء الانبار.


*************

الصحة البرلمانية: مافيات مرتبطة بجهات سياسية نافذة وراء ادخال الادوية الفاسدة
بغداد – طريق الشعب
أكدت عضو لجنة الصحة البرلمانية، سهام الموسوي، أمس السبت، أن مافيات الفساد وغياب الرقابة تسببت في دخول ادوية مغشوشة الى البلاد، مشيرة إلى أن التخصيصات المرصودة للقطاع الصحي لا تسد احتياجاته.
وقالت الموسوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "غياب الرقابة سواء من الجهات الرقابية التابعة لوزارة الصحة أو الأجهزة الأمنية أدت إلى استغلال مافيات الفساد هذا الفراغ لإدخال شحنات كبيرة من الأدوية المغشوشة وغير المطابقة للشروط والمقاييس العالمية، مما تسبب في وفاة أعداد كبيرة من المواطنين"، مبينة أن "هذه الادوية ما زالت تدخل الى البلاد وأغلب هذه المافيات لديها ارتباط بجهات سياسية ونفوذ كبير في الدولة". وأضافت الموسوي، أن "قلة مراكز فحص الأدوية في وزارة الصحة واختصارها على مركز واحد فقط في بغداد بعد غلق مركزين في النجف والبصرة أدى كذلك إلى التأخير في فحص الأدوية المستوردة، مما جعل الوزارة تعتمد على شهادة فحص المنشأ فقط".

***********

محافظ ذي قار يتوعد الكوادر التمريضية بعقوبات شديدة
الصحة تدعو ذوي المهن الصحية الى انتظار تنفيذ الوعود الحكومية والبيئة البرلمانية تطالب بـ"اجراءات عملية" لإنصافهم
بغداد – طريق الشعب
دعا وزير الصحة علاء الدين العلوان، أمس السبت، موظفي المهن الصحية والتمريضية، الى ترك الاضراب والانصراف الى عملهم وانتظار الاجراءات الحكومية الخاصة بتحقيق مطالبهم، وفيما توعدت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، الكوادر الصحية العامة في المحافظة بأشد العقوبات لإضرابها عن العمل، طالبت لجنة الصحة البرلمانية، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، باتخاذ اجراءات "عملية" لإنصاف ذوي المهن الصحية والتمريضية.
"انتظروا تحقيق الوعود"

وقال وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان، في تصريح نقله موقع "المربد"، انه لا داعي للإضراب خاصة في ظل الوعود الحكومية بالاستجابة لمطالبهم، مستغربا من اصرار ذوي المهن الصحية على الاضراب برغم ما تحقق وسيتحقق من وعود حكومية.
وشدد العلوان على ضرورة انصراف ذوي المهن الصحية الى عملهم لخدمة المرضى.
يذكر ان عدة محافظات شهدت تنظيم عدد من وقفات الإضراب عن العمل في مؤسساتها الصحية خلال اليومين الماضيين والتي تطالب الحكومة المركزية باحتساب مخصصات الخطورة بنسبة 100 في المائة ورفع التسكين عن الدرجات الوظيفية
ففي النجف، واصلت كوادر المهن الصحية وقفاتهم وتظاهراتهم في العديد من مستشفيات والمراكز الصحية في محافظة النجف، الخميس الماضي، مؤكدين اصرارهم على الاستمرار في حراكهم الى حين تحقق مطالبهم.

لجنة وزارية

ووجه رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، بتشكيل لجنة وزارية لدراسة مطالب ذوي المهن الصحية والتمريضية.
وتضمنت وثيقة صادرة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تحمل توقيع الأمين العام، مهدي العلاق، موجهة إلى مكاتب وزراء المالية والصحة والتخطيط أنه "بناء على ما عرضه وزير الصحة بشكل طارئ خلال جلسة اجتماع مجلس الوزراء، وما جاء في كتاب وزارة الصحة، وجه رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية السابعة المنعقدة بتاريخ 19/2/2019، بتأليف لجنة وزارية من وزراء (المالية، الصحة، والتخطيط)، ورئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ونقيب ذوي المهن الصحية والتمريضية".
وأضافت الوثيقة أنه "تتولى اللجنة دراسة موضوع رفع التسكين الوظيفي ومخصصات الخطورة لذوي المهن الصحية والتمريضية، على أن ترفع توصياتها النهائية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن ليتسنى أخذ الإجراءات الملائمة بشأنها".

إجراءات عملية

من جهته، قال رئيس لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، قتيبة الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن لجنته "متضامنة مع الإخوة ذوي المهن الصحية والتمريضية وتدعم وتؤيد كافة مطالبهم المشروعة، وأهمها رفع التسكين عن درجاتهم الوظيفية وزيادة مخصصات الخطورة بالشكل الذي يتناسب مع حجم الجهود الكبيرة التي يبذلونها من خلال مهنتهم الانسانية وعطائهم وإخلاصهم في عملهم، آخذين بعين الاعتبار مدى أهمية وخطورة هذا القطاع المتعلق بحياة المواطنين".
وأضاف الجبوري "نأمل ان تحسم اللجنة (الوزارية) قضيتهم في أسرع وقت ممكن، وأن ترفع الغبن عن هذه الشريحة المهمة، علماً بأننا نتابع مجريات الأمور عن كثب وننتظر القرارات التي ستصدر عنها، كما سنواصل الضغط على الحكومة والجهات المعنية لتلبية كافة مطالبهم".

"أوامر حازمة"

في الاثناء، قال محافظ ذي قار يحيى الناصري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في الوقت الذي ندعو فيه الحكومة المركزية ووزارة الصحة الى متابعة مطالب الكوادر الصحية والتعامل معها بجدية لخدمة شريحة واسعة من العاملين فيها بما يتناسب وخدماتهم الكبيرة تجاه ابناء المحافظة اصدرنا اوامر حازمة الى دائرة الصحة بتفعيل اجراءاتها الادارية والقانونية وحسب الصلاحيات في محاسبة المخالفين والاضرار بحياة المرضى والمراجعين".
وأضاف ان "تصاعد التظاهرات والاعتصامات التي تطالب بالحقوق الدستورية لا ينبغي لها ان تصل الى مرحلة الاضراب عن العمل بما يعرض حياة المواطنين والمرضى والمراجعين للخطر".
وأشار الناصري الى، ان "وزارة الصحة وجهت بكتاب رسمي الى جميع دوائرها بالالتزام بالضوابط الادارية وتفعيل القوانين والاجراءات السارية بحق المخالفين والذين لم يلتزموا بالعمل وحسب قانون انضباط موظفي الدولة".
عقوبات شديدة

وتابع "لقد اصدرنا الاوامر الى دائرة الصحة ووفق الصلاحيات الممنوحة الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة بإعادة العمل الى جميع مؤسساتها لخدمة ابناء المحافظة واننا سنتابع بشكل جدي وسريع اجراءات الدائرة بهذا الشأن وسنتخذ أشد العقوبات بحق المقصرين في هذا الجانب". وأكد الناصري "اننا لن نقبل او نتهاون في استمرار الاوضاع الحالية كون عمل الكوادر الصحية له مساس مباشر بحياة المواطنين في حين سببت الاضرابات الاخيرة المزيد من تفاقم المعاناة وندعوا جميع المنتسبين في دائرة الصحة الى الالتزام بالأنظمة والقوانين الادارية والعمل على تقديم الخدمات الصحية لجميع المواطنين".


************

ص3
أطباء البصرة ينظمون وقفة مطالبين بحمايتهم من الاعتداءات

البصرة – طريق الشعب
نظمت نقابة الأطباء في البصرة، أمس السبت، وقفة احتجاجية في مقرها طالبت خلالها بتفعيل القوانين التي تحمي الأطباء على خلفية تكرار حالات تعرضهم إلى اعتداءات وتهديدات بسبب ممارسة أعمالهم في المؤسسات الصحية العامة. وقال رئيس فرع نقابة الأطباء في البصرة د. مشتاق جاسب في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوقفة جاءت لمطالبة الرئاسات الثلاث والحكومة المحلية في المحافظة بتفعيل القوانين التي تحمي الأطباء، بحيث يجب تطبيقها بصرامة"، مبيناً أن "الكثير من الأطباء في البصرة طالتهم اعتداءات وتجاوزات بسبب ممارسة أعمالهم في المستشفيات العامة". وأضاف جاسب، أن "القوانين التي تم تشريعها لحماية ودعم الأطباء ما زالت لغاية الآن حبراً على ورق"، معتبراً أن "المشكلة التي نعاني منها تكمن في غياب هيبة الدولة داخل المؤسسات الصحية، مما يسمح بحصول اعتداءات وتجاوزات".

*******
العراق يسلم الكويت رفاة 300 أسير قتلوا في التسعينيات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت السلطات العراقية، الخميس الماضي، عن تسليمها الكويت رفات 300 أسير كويتي قتلوا في تسعينيات القرن الماضي، موضحة أن عدد المفقودين الكويتيين في العراق 613 شخصا.
وأكد قائد شرطة البصرة، عضو لجنة البحث عن المفقودين الكويتيين والعراقيين، رشيد فليح، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "تم العثور على رفات 300 أسير كويتي خلال السنوات الماضية، وجرى تسليمها إلى الكويت"، مشيرا إلى أن "عمليات البحث عن رفات الأسرى الكويتيين مستمرة، ومؤخرا أجريت في محافظة ذي قار جنوبي العراق".
هذا وكان مجلس الأمن الدولي قد حث العراق على مواصلة جهود البحث، بهدف حل مسائل المفقودين الكويتيين وغيرهم من رعايا البلدان الأخرى، منذ عام 1991.

**********
بتعاون مع الأهالي.. إحباط محاولة تفجير انتحاري في الشرقاط
العمليات المشتركة تؤكد تأمين الحدود مع سوريا والاستخبارات العسكرية تنفذ ثلاث عمليات نوعية
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، أمس الأول، تأمين الحدود بالكامل من الجهة السورية، في الوقت الذي اعلنت فيه قيادة العمليات عن استنفارها الأمني الكبير، لمنع أي طارئ عند الحدود مع سوريا، ولإحباط وصد محاولات تسلل من قبل عناصر تنظيم داعش الإرهابي، وفيما كشفت مديرية الاستخبارات العسكرية عن تنفيذ ثلاث عمليات نوعية في محافظة الانبار وصلاح الدين وكركوك، اسفرت عن اعتقال الارهابي المدعو أبو أيوب الملقب بقائد غزوة القائم، وتدمير طيران التحالف الدولي لعدة انفاق يستخدمها الدواعش وقتل الارهابي المدعو ذئب مكحول شمالي محافظة صلاح الدين، اضافة الى قتل عنصر ارهابي في كركوك اثناء محاصرته داخل منزله، بعد يوم واحد من استهدافه للشهيد صالح عبد الله احد منتسبي لواء 56 الحشد الشعبي".
واعلنت خلية الاعلام الامني، احباط محاولة هجوم انتحاري في الشركاط بعد التعاون مع الاهالي في المنطقة واستخبارات الحشد الشعبي.

حدود مؤمنة

أكد المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، أمس الأول، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الحدود العراقية من جهة سوريا، مؤمنة بالكامل، لاسيما من جهة مخيم الهول"، مشيرا الى أن "وضع عناصر داعش الإرهابي، تعب جدا ولن يقووا على أية محاولات تسلل من سوريا إلى العراق، ونحن متهيئون وعلى أهبة الاستعداد، وقواتنا ستتحرك لأي طارئ".
وأوضح رسول، أن "الحدود العراقية مؤمنة بالكامل، وتم تعزيز القطاعات، والجنود على أهبة الاستعداد".

استنفار عسكري

وأكدت قيادة العمليات المشتركة، في بيان، أنها "تتابع تطور الأحداث في المنطقة الحدودية العراقية - السورية وتداعياتها الأمنية المحتملة على الوضع الأمني الداخلي للعراق"، معلنة "استنفار مواردها العسكرية كافة في هذه المنطقة من خلال الرصد والمراقبة لمواجهة كل التداعيات المحتملة لمنع تسلل العناصر الإرهابية بشكل منفرد وصد اي تعرض على القوات المرابطة".
وشددت على "عدم التهاون في مسألة محاربة الإرهاب والقضاء عليه ومنع تأثيره على الوضع الأمني الداخلي وأنها من أولوياتها القصوى"، موضحة أن "عودة النازحين العراقيين من الأراضي السورية تتم باشرافها وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين، ومفوضية حقوق الإنسان، والجهات الأمنية، والحكومية الأخرى"، فيما نفت "وجود عودة جماعية لسكان مخيم الهول والأراضي السورية، وان ما يشاع عن ذلك عار عن الصحة ولا مصداقية له إطلاقا".
ولفتت إلى أن "البت بموضوع عودة النازحين العراقيين من مخيم الهول يخضع للدراسة، والتمحيص لاتخاذ القرار المناسب أمنياً، وإنسانياً".

عملية في القائم

من جانب آخر، اعتقلت القوات الأمنية العراقية أحد أخطر مسلحي تنظيم داعش الارهابي، المدعو أبو أيوب والملقب بقائد غزوة القائم.
وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تمكنت من الإطاحة بقائد غزوة القائم، الملقب بـ(أبو أيوب) في عملية نوعية استباقية نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة"، مشيرة الى، أن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 تمكنت من الإطاحة بقائد ما سمي بـ(غزوة القائم)، والملقب بأبو أيوب".
وتابعت بحسب البيان، أن "ما سمي بغزوة القائم استهدفت قواتنا الأمنية والمواطنين الأبرياء قبل التحرير، بعد تسلله من الحدود العراقية السورية"، موضحة أن "الشخص المذكور من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".

مقتل منفذ مجزرة الكمأ

وفي بيان آخر لمديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الأول، أعلنت أن طيران التحالف الدولي دمر انفاقا لتنظيم داعش الارهابي وقتل ما وصفته ذئب مكحول شمالي محافظة صلاح الدين.
وقالت المديرية بحسب بيانها، انه "على ضوء معلومات استخبارية دقيقة قدمتها مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات صلاح الدين، قام طيران التحالف الدولي بتنفيذ ضربات جوية استهدفت أنفاقا في جبال مكحول غرب قرية المسحك اسفرت عن قتل اثنين من الارهابيين بينهم الملقب بذئب مكحول".
واضافت أن "ذئب مكحول، هو احد الذين قاموا بقتل الاشقاء الثلاثة الذين كانوا يقومون بجمع الكمأ قبل عدة ايام".
عملية ناجحة في كركوك

وفي الأثناء، اعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الأول، مقتل عنصر بتنظيم داعش الارهابي بعد محاصرته قرب داره داخل محافظة كركوك.
وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من الفريق التكتيكي التابع لخلية الصقور الاستخبارية وبالتنسيق مع استخبارات الحشد الشعبي قتلت الارهابي المدعو ميزر الجوالي بعملية متقنة داخل كركوك بعد تطويق داره وحدثت المواجهة اثناء العملية، ما دعت قواتنا الى حسم الموقف بقتله"، مضيفة أن "العملية جاءت بعد يوم من تنفيذ هذا المجرم لجريمته على الشهيد صالح عبد الله احد منتسبي لواء 56 الحشد الشعبي".
وبينت، ان "المدعو ميزر هادي قد عمل في صفوف انصار الاسلام الارهابي وانضم الى صفوف عصابات داعش الارهابية عام 2014ونُصب قاضيا شرعيا لقاطع الرشيد ٢٢ شباط ٢٠١٩‎".
إحباط محاولات انتحارية

الى ذلك، اصدرت خلية الاعلام الامني، أمس السبت، بيانا بشأن هجوم انتحاريين على الشرقاط.
وقالت الخلية في بيان لها، ان "اهالي قرية النمل جنوب الشرقاط تصدوا بالتعاون مع قوات الحشد والشرطة لمجموعة ارهابية يرتدون احزمة ناسفة حاولوا الاعتداء على المدنيين"، مشيرة الى، انه "تم اسناد اهالي القرية بإرسال قوة قتالية من اللواء ٥١ الحشد الشعبي".

******
الزراعة تؤجل استيفاء الديون الحكومية من الفلاحين والمزارعين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، أمس الأول، تأجيل استيفاء الديون الحكومية من الفلاحين والمزارعين، مبينة ان ذلك يأتي دعما لشريحة الفلاحين.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استنادا إلى الفقرة (ثالثا) من المادة (٦٠) من قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة ٢٠١٩، ومن أجل دعم شريحة الفلاحين والمزارعين في تطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني فضلا عن الدور الذي تقوم به الوزارة في تخفيف المعوقات وتسهيل الاجراءات من اجل النهوض بالإنتاج الزراعي، تقرر تأجيل استيفاء الديون الحكومية التي بذمة الفلاحين المزارعين والذين لا تزيد قروضهم على (٢٥٠) مليون دينار".
واضافت بحسب البيان، أن "التأجيل يشمل قروض المصرف الزراعي التعاوني سواء كانت من المبادرة الزراعية او من البنك المركزي وفي عموم محافظات العراق مع عدم تحميل هذه القروض اية فوائد خلال فترة التأجيل"، مبينة أن "القرار يشمل الاقساط المستحقة بذمة المقترضين من قروض المبادرة الزراعية والبنك المركزي كافة على ان يكون السقف الاعلى للقرض ٢٥٠ مليون دينار"، فيما أوضحت أن "تأريخ استحقاقها سيكون ١ /١ / ٢٠٢٠ فضلا عن تقديم جميع مواعيد الاقساط المستحقة الى هذا التأريخ".
ونوهت الى ان "جميع الديون المشمولة بهذا القرار مؤجلة تلقائيا مع ايقاف الاجراءات القانونية المتخذة بحق المقترضين كافة والذين ترتبت بذمتهم مستحقات مالية (اقساط) للأعوام السابقة باعتبارهم مؤجلين"، مؤكدة على "أهمية هذا القرار لأنه يعطي فرصة جديدة للفلاحين والمزارعين لترتيب اوضاعهم واعادة تأهيل مشاريعهم واراضيهم الزراعية من اجل النهوض بالواقع الزراعي".
ودعت جميع الفلاحين والمزارعين الى "استثمار هذا القرار من اجل تطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وصولا الى الاكتفاء الذاتي وتأمين مرتكزات الامن الغذائي لعموم المواطنين".

*******
من بغداد.. ستون دولة تتفق على إزالة أرشيف داعش الالكتروني
بغداد – طريق الشعب
اتفق ممثلون عن 60 دولة، الخميس الماضي، على تكثيف الجهود لإزالة أرشيف تنظيم داعش الإلكتروني، والعمل على مكافحة إعلام وفكر التنظيم المتطرف.
وأكد البيان الختامي للمؤتمر الدولي الرابع لمكافحة فكر وإعلام داعش، المقام في العاصمة العراقية بغداد، واطلعت عليه "طريق الشعب"، على "ضرورة العمل المشترك مع التحالف الدولي لبناء وتطوير القدرات العراقية التخصصية في مكافحة إعلام داعش وفكره، في مواقع التواصل الاجتماعي والفضاء السيبراني".
واتفق المشاركون، بحسب البيان، على "تكثيف التعاون الدولي لمنع إعلام داعش من استغلال الفضاء الإلكتروني، والاستمرار بالعمل على إزالة أرشيفه الإلكتروني بكل أنواعه وأشكاله"، مضيفا أن "التحالف الدولي يتبنى دعم إنتاج 100 فيلم قصير، بالتعاون مع مؤسسات الإنتاج والتسويق العالمي، ويقام في بغداد". وبين انه جرى الاتفاق خلال المؤتمر على "ترتيب متطلبات إقامة مؤتمر دولي للخطاب المعتدل، خلال النصف الثاني من هذا العام"، مشيرا الى "دعم جهود العراق في الملاحقة الدولية لوسائل الإعلام التي تدعم وتروج للإرهاب والتطرف، من خلال التنسيق مع فريق التحقيق الدولي في جرائم داعش".

*******
الحكومة تعتزم تقديم تقرير سري
إلى البرلمان بشأن التواجد الأجنبي
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول حكومي، أمس السبت، ان الحكومة بصدد تقديم تقرير سري وشامل الى البرلمان بشأن الوضع الامني، فيما اشار الى ان هذا التقرير لن يُشجع البرلمان على إقرار أي قانون ملزم بإخراج الأميركيين من العراق بسرعة.
ونقلت صحيفة خليجية عن المسؤول قوله ان "الحكومة باشرت بتجهيز تقرير شامل عن وضع القوات الأجنبية، وعددها، وأماكن وجودها، ودورها والمهام التي تؤديها، لا سيما الأميركية التي تضطلع حالياً بمجال التدريب والتجهيز العسكري واللوجستي"، مبينا ان "القوات الأميركية تتولّى كفالة السلاح الأميركي المستخدم من قبل الجيش العراقي، لا سيما سرب مقاتلات إف 16 والدبابات والدروع وذخيرتها، مع تأمين الأجواء العراقية ورصد التحرّكات المريبة، وتجهيز العراقيين بصور جوية دقيقة بهذا الخصوص".
واضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "التقرير سيعرض أيضاً إيجابيات بقاء القوات الأميركية في العراق، من نواحٍ أخرى غير عسكرية، حيث تقدّم تلك القوات ضمانات لشركات غربية ومنظمات أجنبية إنسانية تعمل حالياً في العراق، وقد تنسحب مع خروج القوات الأميركية من البلاد"، لافتا الى ان "التقرير سيكون سرّياً، ويحتوي على أرقام وتفاصيل مهمة عن وضع المؤسسة العسكرية العراقية والمنظومة الأمنية، فضلاً عن التحديات الإرهابية والخارجية الأخرى".
وتابع قائلا، أنّ "التقرير النهائي لن يُشجع البرلمان على إقرار أي قانون ملزم بإخراج الأميركيين من العراق بسرعة"، موضحا انه "في حال توجّه البرلمان لذلك فهو سيتحمل مسؤولية القرار، لا الحكومة العراقية ولا المؤسسة العسكرية"، على حد قوله.
وأعرب عن اعتقاده أنّه "في النهاية سيُصار إلى إعداد قانون لتنظيم الوجود الأجنبي في العراق، يتضمن توصية للحكومة بمراجعة وضع القوات العراقية وجاهزيتها كل ستة أشهر، ورفعه للبرلمان بغرض اتخاذ الموقف المناسب".
من جانبه، كشف نائب عن تحالف البناء، الخميس الماضي، عن قرب استضافة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في البرلمان لاستبيان موقف الحكومة من التواجد الامريكي في العراق.
وكانت السفارة الأميركية في بغداد قد أكدت، مسبقا، أنّ وجود قوات بلادها في العراق هو بناءً على موافقة بغداد، لافتة إلى أنّها درّبت 190 ألف عنصر أمن عراقي.

*******
أدوية دخلت بشكل غير قانوني وأسعارها باهظة جدا
علاجات شحيحة لمرضى السرطان في المثنى ومراكز تخصصية غائبة
بغداد - نورس حسن
يعاني مرضى السرطان في العراق من وضع مأساوي نتيجة التردي الذي يشهده قطاع الصحة والتدهور الحاصل في المؤسسات الطبية الحكومية، اضافة الى غلاء الاسعار بشكل كبير جدا في المؤسسات الطبية الاهلية، فضلا عن ازدياد اعداد المصابين بالأمراض السرطانية بشكل كبير خلال السنوات الماضية لأسباب تعود الى التلوث وجوانب اخرى كانت وما زالت موضع بحث وحديث للكثير من الناشطين والمهتمين بهذا الجانب.
وطالب مؤخرا عدد من ذوي الأطفال المصابين بالسرطان في المثنى السلطات الحكومية، بتوفير العلاج الكافي لهم، حيث انهم يتجهون مجبرين للعلاج الى البصرة في رحلة صعبة ومكلفة للغاية كون محافظتهم لا تحتوي على مراكز متخصصة وعلاجات ضرورية لحالاتهم، حيث يؤكد ذلك عضو المجلس المحلي للبصرة غازي الخطيب نقلا عن المحافظ احمد منفي، فيما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، على ان احد اسباب الازمة يعود الى التخصيصات المالية غير الكافية للوزارة من اجل توفير مستلزمات العلاج كافة، مشيرا الى ان وزارته ستشرع بخطوات جدية لاحتواء الازمة من خلال خطة رسمتها الوزارة تتضمن انشاء عدة مراكز وتوفير الادوية واكمال المستشفيات التركية والالمانية خلال الاشهر القادمة من هذا العام، عازيا اسباب ارتفاع اسعار الادوية في المراكز الاهلية الى دخولها للعراق بطرق غير قانونية.

من المثنى إلى البصرة

نقلت وكالة المربد، عن عدد من ذوي الاطفال المصابين بالأمراض السرطانية في المثنى، قولهم إن "هناك ما يقارب 50 حالة اصابة منوعة بالسرطان في المحافظة، حيث يتلقى اصحابها العلاج في البصرة، بسبب عدم توفره في المراكز الصحية في مدينتهم"، موضحين أنهم "يتحملون تكاليف النقل واجور اخرى تتعلق بالعلاج"، فيما دعوا "الجهات المعنية إلى التدخل ووضع حد لمعاناتهم المستمرة منذ سنوات، من خلال توفير الأدوية وإنشاء مراكز تخصصية للعلاج من هذا المرض".

أزمة متشابكة

من جهته، أكد عضو مجلس محافظة المثنى، د. غازي الخطيب لـ"طريق الشعب" انه وبحسب ما وصف له محافظ المثنى احمد منفي، فان "مرضى السرطان في المحافظة يعانون من قلة العلاجات، والكوادر الصحية اضافة الى محدودية المراكز المتخصصة بالعلاج والتي لا تستوعب جميع الحالات المصابة في المحافظة"، مضيفا أن "معاناة هؤلاء المرضى لا تقتصر على ذلك فقط، بل هناك معاناة اخرى وهي ارتفاع اسعار علاجاتهم التي تتوفر في المراكز الصحية الاهلية البعيدة عن رقابة وزارة الصحة وغير الخاضعة الى تسعيرة الوزارة". وأشار الخطيب الى، أن "مدير صحة المثنى احمد مطر بيّن أن وزارة الصحة عملت مؤخرا على تجهيز 70 بالمائة من احتياجات المراكز الصحية في المحافظة وتحديدا علاجات الامراض السرطانية، اضافة الى ان هناك مساعدات من المنظمات الانسانية ستصل قريبا ايضا الى المحافظة"، لافتا الى "توفر بعض العلاجات في المراكز الاهلية ولكن لا يمكن شراؤها من قبل المواطن البسيط نظرا لارتفاع اسعارها".

محدودية التخصيصات

من جانب آخر، بيّن المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر لـ"طريق الشعب"، انه "خلال المؤتمر الذي عقده وزير الصحة، الاربعاء الماضي، طرحت عدة محاور، ابرزها توفير العلاجات لمرضى السرطان في عموم محافظات العراق، وان هناك مخرجات لا بأس بها بعد زيادة التخصيصات المالية لوزارة الصحة خلال موازنة العام الحالي". وأشار البدر الى، ان "النقص في علاجات الامراض السرطانية لا يقتصر على محافظة المثنى فحسب وانما في عموم محافظات العراق، حيث ان النقص في الكوادر والمراكز الصحية اضافة الى العلاجات يعود الى محدودية التخصيصات المالية لوزارة الصحة خلال الاعوام السابقة واتباع مبدأ التقشف".

خطوات لسد النقص

وأوضح أن "الوزارة وضمن خطتها لهذا العام بشأن القيام بخطوات لسد النقص الحاصل، ستباشر باستحداث مراكز جديدة، واتمام العمل على مراكز اخرى ابرزها انجاز العمل على المستشفيات التركية والالمانية في عموم محافظات العراق والتي سيتم افتتاحها خلال ثمانية اشهر اضافة الى تأهيل كوادر صحية متخصصة اخرى وتوفير مراكز مستدامة لتوفير العلاج اللازم لمرضى السرطان"، مؤكدا ان "اليوم (الاحد) ستصل شحنة من علاجات الامراض السرطانية الى المثنى وستتم السيطرة على الوضع اضافة الى ان هناك شحنة اخرى من العلاجات لمرضى السرطان والفشل الكلوي ستصل يوم الثلاثاء القادم وستوزع على اغلب محافظات العراق وستحدد الاولوية حسب حاجة المحافظة".
ونوه الى، أن سبب ارتفاع اسعار العلاجات المتوفرة في المراكز الأهلية، يعود إلى "دخولها الى العراق بطريقة غير قانونية وأن وزارة الصحة غير مسؤولة عنها". لافتا الى ان "اعداد المصابين بالأمراض السرطانية اليوم في عموم العراق بحدود 25 الف مصاب".

***********
ص4
قمة ثانية مرتقبة بين ترامب وكيم في فيتنام

هانوي - وكالات
أعلنت فيتنام، أمس السبت، أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، سيزور في الأيام المقبلة عاصمتها، التي تستعد لاستضافة قمة بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع المقبل. وقالت هيئة باو كوك تي الإعلامية الناطقة باسم وزارة الخارجية الفيتنامية إن "كيم جونغ أون سيقوم بزيارة رسمية إلى فيتنام في الأيام المقبلة"، فيما نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر عدة، أمس الأول، قولها، إن "كيم سيصل إلى هانوي في وقت متأخر من يوم 25 أو 26 من الشهر الجاري". وسيتباحث كيم وترامب في ثاني قمة تقام بينهما، خلال يومي 27 و28 من الشهر الحالي، في قضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

*******
بومبيو: واشنطن تخطط لتغيير السلطة في بلدين آخرين

واشنطن - وكالات
صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس السبت، بأن الولايات المتحدة تخطط لتغيير السلطة ليس فقط في فنزويلا، ولكن أيضًا في نيكاراغوا وكوبا.
وأكد بومبيو، في مقابلة مع قناة تيليموندو الأمريكية، تابعتها "طريق الشعب"، أن "واشنطن تنوي محاربة الأنظمة غير الديمقراطية في نيكاراغوا وكوبا"، مشيرا الى أن "حكومات هذه الدول تشكل تهديدا حقيقيا، للأمن، وللفرد، وتحرمهم من حرياتهم الأساسية" حسب ادعائه.
وأكد أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على ضمان تحقيق نتائج إيجابية ليس فقط في فنزويلا، ولكن أيضا في كل من هذين البلدين.

*********
البشير يعلن حالة الطوارئ وتجمع المهنيين يؤكد ضعف نظامه
الشيوعي السوداني يوجه أعضاءه وجماهيره بتقدم الصفوف
من أجل اجتثاث الدكتاتورية
الخرطوم - وكالات
وجه الحزب الشيوعي السوداني، مؤخرا، اعضاءه واصدقاءه وجماهيره لتقدم صفوف الاحتجاجات المطلبية المستمرة منذ ثلاثة شهور لغرض اجتثاث النظام الدكتاتوري من جذوره وتخليص البلاد من سطوته المدمرة، وفيما اعلن البشير عدة قرارات أمس الأول، ابرزها اعلان حالة الطوارئ في السودان، جددت المعارضة وعلى رأسها تجمع المهنيين السودانيين اصرارها على الاحتجاج واصفة قرارات البشير بانها تدل على ضعف نظامه وهوانه الواضح.
وأكدت المجموعات النسوية السياسية والمدنية (منسم)، في بيان ان قرارات الحكومة لن تشكل سوى المزيد من الإخفاقات والأزمات المتراكمة التي يتحملها الشعب لا غير.
نداء شيوعي

ذكر موقع الميدان التابع للحزب الشيوعي السوداني في كلمته قبيل تجدد الاحتجاجات، والتي اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "مسيرة الشعب وحراكه الجماهيري الواسع قد دخلت شهرها الثالث، مسجلة الانتصار تلو الآخر على قوى البغي والطغيان، لتجتاز الجماهير الثائرة كل المؤامرات وعمليات القرصنة والعنف المفرط من قبل زبانية النظام واجهزة قمعه لتسطر بأحرف من نار تصميمها في الوصول الى هدفها باسقاط النظام".
وأشار الموقع الى أن "سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني اصدرت نداءً لأعضاء وأصدقاء الحزب للمشاركة في موكب الخميس، وتقدم الصفوف للتعبير عن مطالب الشعب الأساسية في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، والتي لا يمكن الوصول اليها إلا عبر اجتثاث النظام من جذوره ورميه في مزبلة التاريخ، وأن الجماهير الشعبية مدعوة للاستمرار في نضالها وتأكيد نجاح الموكب باعتباره خطوة مهمة في تراكم نضالات الجماهير، ومسمارا في نعش دكتاتورية الانقاذ".
وبحسب كلمة الميدان، فان نداء الحزب "أكد على وحدة الجماهير المتكونة من جميع أنواع الطيف السياسي الملتزم جانب الثورة"، مشيرا الى انها "صمام الأمان لانتصار الموكب"، وانه "لا حل غير اسقاط النظام واطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين".
تحدي قرارات البشير

من جهته، أعلن تجمع المهنيين السودانيين عن مواصلة المد الثوري السلمي حتى تتحقق مطالب الشعب وعلى رأسها تنحي النظام ورئيسه، منوها بأن "إعلان حالة الطوارئ تُبين حالة الهوان والضعف للنظام".
وقال التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد إعلان الرئيس السوداني حالة الطوارئ في البلاد، فأن المد الثوري السلمي سيتواصل حتى تسليم السلطة لحكومة قومية انتقالية"، مؤكدا أن "تحركات ستنطلق اليوم الأحد ردا على الخطاب الذي توجه به الرئيس عمر البشير إلى الشعب". وأوضح أن "الحكومة من خلال إعلانها حالة الطوارئ تؤكد أنها لا تملك سوى الحلول الأمنية للمشكلات والأزمات السياسية البنيوية"، داعيا الجيش السوداني إلى عدم القبول بـ"أي مساومات لحماية الوطن وسلامه واستقراره".
وأضاف أنه "لا يجب أن تسمح القوات المسلحة لنفسها، بأن تكون درعا لحماية النظام"، فيما لفت الى ان الاحتجاجات مستمرة بسلميتها.
وشملت الاحتجاجات المتجددة 86 منطقة احتشدت فيها الجماهير بشكل كبير للتنديد بحكم البشير ومطالبته بالتنحي عن السلطة، في الوقت الذي شهدت السودان تعيين حكومة جديدة مع الابقاء على وزراء الدفاع والخارجية والعدل في مناصبهم، من خلال قرارات اصدرها البشير أمس الأول، عين خلالها 18حاكمًا للولايات وكلهم من القادة العسكريين، فيما فرض حالة الطوارئ لمدة عام كامل في البلاد، دون التطرق لإعادة ترشحه أو مصير رئاسته للحزب الحاكم.

بيان نسوي

وفي السياق، أكدت المجموعات النسوية السياسية والمدنية (منسم)، أمس السبت، أن الثورة السودانية لن تكون ممكنة إلا بإسقاط نظام البشير.
وقال التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنهم "على يقين بأن قرارات ووعود الحكومة في سبيل حل مشكلة البلاد لن تشكل سوى المزيد من الإخفاقات والأزمات والفشل والوعود الكاذبة كما عودتنا الحكومة طوال ثلاثين عاما"، مشيرة الى أن "ذلك تبين جلياً بعد خطاب البشير واعلانه لحالة الطوارئ في البلاد، وهو يمثل تصعيدا للعنف والاغتيالات والاعتقالات".
وأهابت الجماهير بـ"مواصلة التظاهرات المشروعة ليلا ونهارا في جميع ارجاء الوطن"، مناشدة "كل أفراد الشعب السوداني بالخروج لحماية الشباب من غدر مليشيات الأمن".

*******
احتجاجات جزائرية على ترشح بوتفليقة لولاية خامسة
الجزائر - وكالات
أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني الجزائري، أمس السبت، توقيف 41 شخصا خلال مظاهرات شهدتها مناطق مختلفة رافضة لترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.
وذكرت مديرية الأمن في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوات الأمن اعتقلت الموقوفين بسبب الإخلال بالنظام العام والاعتداء على القوة العمومية وتحطيم ملك الغير".
من جهتها، غطت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية، احداث التظاهرات في بادرة هي الاولى من نوعها للوكالة، مشيرة الى أن "مدنا جزائرية شهدت مظاهرات حاشدة، ورفع فيها المحتجون لافتات كتب عليها نعم للعدالة ومسيرة سلمية وتغيير وإصلاحات، مطالبين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالعدول عن الترشح لعهدة جديدة".
وفي الأثناء، وجه المترشح للانتخابات الرئاسية الجنرال المتقاعد علي غديري كلمة للجزائريين عبر مقطع فيديو نشره على صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أمس السبت، وتابعته "طريق الشعب"، قائلا فيه إن "الاحتجاجات سلمية في جميع أنحاء البلاد ويجب أن تستمر بكرامة وبطريقة حضارية خالية من العنف مع الحرص على تجنب الاستفزاز"، فيما دعت احزاب سياسية وشخصيات معارضة أحزاب الموالاة إلى "التراجع عن دعم ترشيح الرئيس الجزائري لولاية جديدة".
وفي وقت سابق، انتقدت الأمين العام لحزب العمال الجزائري لويزة حنون، تدخل رئيس اركان الجيش الجنرال قايد صالح في الانتخابات المقبلة، من خلال قيامه بحملة لصالح بوتفليقة، حسب قولها.
يذكر أن بوتفليقة أعلن في العاشر من شباط الحالي ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة وهو يحظى بدعم التحالف الرئاسي وعدد من الأحزاب والجمعيات، إلا أن هذا الترشح قوبل برفض من قبل أطراف معارضة دعته إلى سحب ترشحه.

*********
بعد التأجيل.. نيجيريا تباشر الانتخابات الرئاسية والتشريعية
أبوجا - وكالات
فتحت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نيجيريا، أبوابها أمام ملايين الناخبين، صباح أمس السبت.
وتوافد عدد كبير من الناخبين النيجيريين أمام مراكز الاقتراع قبيل فتح أبوابها، حيث اصطفوا في انتظار بدء فتح صناديق الاقتراع، وسط توقعات بمشاركة أكثر من ٧٢ مليون ناخب نيجيري في عملية انتخاب جرى تأجيلها أسبوعا لعدم اكتمال التجهيزات والاستعدادات في أنحاء البلاد.
ويتنافس الرئيس الحالي محمد بخاري لنيل ولاية رئاسية ثانية، مع 72 مرشحا آخرين، أبرزهم محمد عتيقو النائب السابق لرئيس الجمهورية بين عامي 1999 و2007.
ويختار النيجيريون كذلك 109 أعضاء في مجلس الشيوخ، و360 عضوا في مجلس النواب، من بين آلاف المرشحين في أنحاء البلاد.
من جهته، حث الرئيس النيجيري محمد بخاري النيجيريين على الخروج والإدلاء بأصواتهم، متعهدا بتوفير أمن كاف للانتخابات التي يواجه فيها رجل الأعمال عتيق أبو بكر، طالبا خلال كلمة تلفزيونية "تنحية الشكوك جانبا والثقة في أن مفوضية الانتخابات الوطنية المستقلة ستكون على مستوى الحدث".
وفي المقابل، وجه عتيق منافس بخاري نداء مماثلا للناخبين عبر حسابه على تويتر، قائلا، إن "التصويت لحزب الشعب الديمقراطي هو تصويت لجعل نيجيريا تعمل من جديد، اخرجوا وصوتوا ودافعوا عن أصواتكم".
وقبل نحو ساعتين من فتح مراكز الاقتراع أبوابها، نقلت وكالات الانباء، عن مواطنين نيجريين، افادوا بأن أشخاصا يشتبه أنهم إسلاميون متشددون هاجموا بلدة جيدام بشمال شرقي نيجيريا وأجبروا الناس على الفرار، فيما نقلت وكالة رويترز عن شاهد، قوله، إن "دوي انفجارات سمع في مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو المجاورة"، مضيفا أنه سمع "دوي طلقات رصاص بينما حلقت طائرات تابعة لسلاح الجو النيجيري في سماء الولاية".
وتأتي هذه الانتخابات بعد تأجيلها لأسبوع وسط اعتراضات كثيرة من قوى نيجرية معارضة افادت في وقت سابق بأن التأجيل سيكون من مصلحة الرئيس الحالي، فيما نقل عن مواطنين حدوث اعمال عنف في عدة مناطق من البلاد قبيل تأجيلها بساعات.

********
باريس: السترات الصفراء تجدد احتجاجاتها
باريس - وكالات
واصل الآلاف من محتجي حركة السترات الصفراء تظاهراتهم للأسبوع الخامس عشر على التوالي في العاصمة باريس ومدن فرنسية أخرى.
وقالت الشرطة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم "الاعلان في باريس عن خمس تظاهرات، ثلاث منها بشكل تجمعات، واثنان على شكل مسيرات سميتا على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي (تسونامي أصفر) و(كلنا في الشانزيليزيه لا نتراجع عن شيء)، حيث ستنطلقان من قوس النصر ظهر اليوم (السبت) وتنتهيان في ساحة تروكاديرو"، مشيرا الى أن "هذه المسيرات ستعبر جادة الشانزليزيه وحي الأوبرا وتلتف حول متحف اللوفر وتتوقف أمام مقر حركة شركات فرنسا ثم تواصل طريقها".
من جهتها ذكرت وزارة الداخلية الفرنسية بشأن الأرقام التي تنشرها، إن حجم التظاهرات تراجع في أيام السبوت الأربعة الأخيرة، فيما أعلن الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأول عبر فيسبوك عن نيتهم المشاركة في هذه التجمعات.

*******
اليوم.. مصر تضيّف قمة أوروبية – عربية لمناقشة ملفات عديدة
القاهرة - وكالات
تنطلق القمة العربية الأوروبية في مدينة شرم الشيخ المصرية، اليوم الأحد، بمشاركة نحو 50 من رؤساء الدول العربية والأوروبية لمناقشة عدة ملفات، تختص بالتعاون الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية واللاجئين.
ويفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ودونالد توسك رئيس الاتحاد الأوروبي القمة التي تعقد بالتعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، وتناقش ملفات المنطقة والتحديات القائمة، والقضية الفلسطينية، والإرهاب، واللاجئين، والهجرة غير الشرعية، إضافة إلى أزمات سوريا واليمن وليبيا، والمصالح العربية الأوروبية المشتركة، والاستثمار والأمن الإقليمي وتغيرات المناخ، والحد من انتشار الأسلحة النووية. وتستمر القمة لمدة يومين، حيث ستتناول الجلسات الرئيسة والعامة سبل تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وسبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية، وسيعقبها في نهاية الجلسات، صدور بيان ختامي يتناول توصيات القادة حول الملفات كافة. وأكد السفير إيفان سوركوش، رئيس وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، أن 24 رئيسا ورؤساء وزراء من أصل 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي سيحضرون قمة شرم الشيخ، وهي الأولى لدول الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية. وأشار إلى أن القمة ستتيح الفرصة للقادة لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا والتحديات المشتركة.

********
بعد مرور اقل من 50 يوما على تشكيلها
حكومة اليمين المتطرف في البرازيل.. الفساد يطيح بأول وزير فيها
متابعة – طريق الشعب
في اليوم التاسع والأربعين لتسلمه مهام منصبه، تعرض رئيس الجمهورية البرازيلي الفاشي يائير بولسونارو الى ضربة قاسية. لقد تم عزل غوستافو بيبيانو، الذي يشغل منصب الأمين العام لرئاسة الجمهورية (بدرجة وزير)، وهو أحد المقربين جدا من بولسونارو، بسبب تهم بالفساد. وكان المحامي البالغ من العمر 54 عامًا هو منسق الحملة الانتخابية، وأحد المستشارين الرئيسيين للرئيس البرازيلي الجديد.
واضطر بيبيانو في 18 شباط الجاري إلى مغادرة منصبه بعد أن كشفت صحيفة "فولها دي ساو باولو" عن وجود شبكة فساد ضمن الحملة الانتخابية لحزب رئيس الجمهورية الحزب الاجتماعي الليبرالي، تحت يافطة الحصول على تمويل حكومي لمشروع تشجيع ترشيح النساء، حصلت عليه 5 من النساء ليس لديهن نية لدخول ميدان العمل السياسي. ومن المقرر ان تعاد هذه الأموال الى خزينة الدولة.
وخلال الحملة الانتخابية كان غوستافو بيبيانو، رئيسا لحزب رئيس الجمهورية، وسيخلفه في منصبه الجنرال السابق فلوريانو بيكسوتو، وبهذا يرتفع عدد العسكر السابقين في الحكومة البرازيلية الى 8 من مجموع 22 وزيرا، بالإضافة الى رئيس الجمهورية الذي كان احد جنرالات الجيش خلال سنوات الدكتاتورية العسكرية في البلاد.
وبعد خلاف مع الرئيس، عبر بيبيانو للصحفيين عن ندمه لمساعدة بولسونارو في الوصول الى قمة السلطة. وقال يجب عليه الاعتذار عن ما قام به: "لم أفكر أبداً أن بولسونارو سيكون رئيسًا ضعيفًا الى هذا الحد".
وفي اليوم الذي سبق طرده من منصبه، تم تسريب رقم هاتفه الخاص على صفحات منتديات التواصل الاجتماعي، مما عرضه للتهديد ولسيل من الاهانات والشتائم. وقد رد الرئيس السابق للحزب الحاكم بالقول: "سأحتاج لبعض الوقت والعمل، ولكني سأرد التهديدات والشتائم، وفي إطار القانون، بثلاثة اضعافها".

حكومة اليمين المتطرف
في الميزان

لقد جاءت هذه الحكومة مصحوبة بدعابة محاربة النظام السياسي التقليدي، ولكن سرعان ما انهارت هذه الصورة، عندما دخل الرئيس الجديد علانية في تحالف مع المؤسسة القديمة، وانتخب أحد رموزها رئيسًا لمجلس النواب. وتلت ذلك سلسلة من فضائح فساد ارتبطت بالمقربين من الرئيس وعائلته، بضمنها تهم بغسيل الأموال ضد ابنه السناتور فلافيو بولسونارو.
وأصدرت الحكومة مراسيم قمعية خلال ايامها الأولى، فعلى سبيل المثال، تم تحجيم مؤسسة إدارة أراضي السكان الأصليين ووضعها تحت إشراف وزارة الزراعة، التي تدار من قبل اللوبي الزراعي. وهناك قوانين تتعلق بالرواتب التقاعدية، والاعلان عن "إصلاح" اجتماعي، سيكون لها عواقب وخيمة على أوساط واسعة من السكان.
وتعمل حكومة الرئيس الجديد على تنفيذ مقترحات سيئة، منها جعل الحد الأدنى لسنوات الخدمة للمتقاعدين 40. وكذلك جعل الدعم المقدم للمهتمين بأصحاب الاحتياجات الخاصة في العائلة اقل من الحد الدنى للأجور. ان سعي الحكومة لتدمير نظام الضمان الاجتماعي، الذي يعد محرك الحياة الاقتصادية في العديد من البلديات يمثل جزءا من التوجهات الليبرالية الجديدة المتطرفة، وتأتي هذه السياسات لتؤذي أوساط واسعة من السكان، وبالتالي توفر فرص واسعة للتعبئة الجماهيرية.
يضاف الى ذلك عمل الحكومة الدؤوب على عسكرة الحياة السياسية، وممارساتها المعادية للديمقراطية. ان الرئيس الجديد يقود حكومة أكثر من ثلثها من الضباط السابقين، ويتضاعف العدد في مستويات الإدارات الحكومية الأدنى. وقد حول الرئيس تصريحاته خلال الحملة الانتخابية، حول تجريم الحركات الاجتماعية، الى واقع فعلي، وقد شمل ذلك حركتي المعدمين، والمشردين اللتان تضمان الملايين من الأعضاء.

**********
ص 5

العدالة في الانتظام الاجتماعي والسياسي العربي

صدر عن "دار الفارابي" في بيروت كتاب جديد بعنوان: "العدالة في الانتظام الاجتماعي والسياسي العربي"، من إعداد د. مشير عون.
جاء في مقدمة الكتاب:" يدرك الإنسان العربيّ المعاصر بالفطرة أنّه مظلومٌ ومحرومٌ من أبسط حقوقه، ولكنّه لا يقوى في أغلب الأحيان على تشخيص أسباب الظلم والحرمان. فالعدالة، قيمة أساسيّة في الحياة، تقتضي لها ضمّة من التشريعات الدستوريّة الناظمة، والأحكام القانونيّة الضامنة، والبنى السياسيّة المؤاتية، والقابليّات الذهنيّة الملائمة التي تفتقر إليها وإلى تأوّلها تأوّلاً صحيحاً وتطبيقها تطبيقاً سليماً معظمُ المجتمعات العربيّة".


***********

الفعل الانقلابي على الكينونة المؤنثة
في ملحمة جلجامش

د. نادية هناوي
ما كان نشوء الحكاية الشعبية كبنية بسيطة تبعتها الحكاية الخرافية كبنية أعقد، إلا من أجل تمثيل فكرة الطوطم نباتا كان أم حيوانا لتتولد منهما الأسطورة المتمحورة حول فكرة الآلهة التي هي أقرب إلى الحكاية الخرافية منها إلى حكاية البطولة. وهذه الأفكار حول الطوطم والإله ما هي إلا تبعات واقع معيش ومرئي يؤكد تطابق وضعية التمثيل القصصي في الخطاب التاريخي والتحديات التي تقدمها الميتاخرافة التاريخية ولقد أفادت الملحمة من تراكمات الحكاية الخرافية البدائية لتصنع منها نتاجا شعريا بطوليا يعكس قوة الذكورية. ومنذ ذلك التاريخ و"ثقافة البطولة" هي السائدة كبديل عن ثقافة سبقتها هي "ثقافة المعرفة" التي أنتجتها الكينونة المؤنثة في إطار روحي مقدس.
وإذا كانت ملحمة جلجامش قد جسّدت ثقافة البطولة؛ فإنها بذلك قضت على آخر صورة يوتوبية مثلتها الكينونة المؤنثة بأدوار كثيرة أهمها دورها التشاركي الذي كان يعمَّه الخير وتسود فيه الحكمة والمعرفة.
ومن المؤكد أنّ العصر الذي سبق عصر كتابة ملحمة جلجامش كان قد شهد حكايات خرافية فيها تفضيل للكينونة المؤنثة ولاسيما حضورها الأمومي، كتعبير جلي عن الدور الفاعل الذي أدته المرأة الرافدينية وهي تنقل الانسان من فرد في قطيع إلى أن يكون مجموعا في فرد، عارفا كيف يستمر ويخلد. وصحيح أنّ كثيرًا من التأويلات والشروح التي وُضعت حول الملحمة قد تعلقت بفكرة ميتافيزيقيا الخلود وأن الجسد إذا كان سيفنى، فإن الروح ستظل باقية وبذلك يتعالى البعد الروحي وتتوكد الدونية الجسدية؛ لكن هذا التحصيل المعرفي المترشح من التأويل أعلاه والذي اعتدنا تداوله والتسليم به، إنما هو جزء من الحقيقة وليس كلها، كونه يزحزح الفعل الأنثوي الأصلي المتمثل في الاهتداء للمعرفة ويحل محله الفعل البطولي المذكر متسيدًا ومركزًا وممثلًا للخير بينما بدا المؤنث كأنه هو منبع الشر ومصدر الاستدراج نحو الرذيلة إغواءً ومكيدة..
وبسبب تلك الزحزحة أُلصقتْ بالكينونة المؤنثة كثيرٌ من صفات الشر وصارت رمزا للسلبية والدونية. وهذا ما ولَّد بعض الخلط في فهم أدوار الآلهة المذكرة والمؤنثة وطبيعة وظائفها في العصر أو العصور التي سبقت الملحمة.
ولعلنا لا نجانب الصواب إذا ذهبنا الى أن الملحمة كانت قد كُتبت على وفق رؤية ذكورية مركزية، بدليل أن الملحمة لم تبدأ إلا بوصف جلجامش، ولم تمر على الحقبة التي سبقته حين كانت الآلهة في زمن البراءة ، بينما مرت عليه ملحمة اتراحاسيس وقد روته ببعض التفصيل وهي تحكي قصة الطوفان، ومن ذلك أنّ الأم الكبرى أطلقت على أول بشر خلقته الآلهة اسم "للو" المركب من مقطعين السومريين المقطع الاول يعني الانسان الأول والمقطع الثاني يعني الرجل.
ويتشكل عالم الذكور في ملحمة جلجامش في شكل طبقات فهناك الذكور الآلهة شمش اتونبشتم والذكور أنصاف الآلهة جلجامش والذكور البشر انكيدو. أما الكينونة المؤنثة فلم تكن في الملحمة كلها آلهات ولهذا غدت الإلوهية الذكورية ومتعددة متفرقة؛ في حين بقيستا الإلوهية الأنثوية واحدة ومجتمعة. ولا ننسى أن الأم الكبرى هي التي قدمت لعشتار صنيعا مهما إذ دلّتها على خير البشرية وأعطتها صفة التقديس على مرّ التاريخ، وإن كان الباحث فراس السواح في كتابه " لغز عشتار " قد ذهب إلى أن عشتار هي نفسها الأم الكبرى من ناحية حكمتها الصاعدة من أعماق اللاشعور معتبرا كل الديانات بدأت عشتارية وأن كل سر من أسرار الطبيعة وحكمة من حكمها وخبيئة من خبايا النفس وعلاقة من علائق القوى الخفية قد أبانتها عشتار.
ومهما يكن من أمر الأم الكبرى وعشتار، فإن إغفال ملحمة جلجامش لدور الكينونة المؤنثة ما هو إلا فعل انقلابي هدفه التغييب والمصادرة، رغبةً في عدم الإقرار بالجانب الايجابي والحسن للمرأة، لاسيما إذا علمنا أن ما فُقد من الرُقم الطينية أو لحقه التخريم، كان في المواضع التي لها صلة بإثبات الأسبقية الامومية أو توكيد الفاعلية الأنثوية..
ومن المؤكد أن اختراع الكتابة كان حاجة إنسانية أسهمت في حفظ جانب من تاريخ وادي الرافدين لكن الكتابة كما يبدو حفظت الجانب البطولي الذكوري وفي الآن نفسه همشت الجانب المعرفي الحكمي الأنثوي الذي كانت قد نقلته شفاهيا الحكايات الخرافية والأساطير.
ولا شك أن الأنوثة التي ساعدت الذكورية على أن تعي وجودها، هي نفسها التي ألهمتها فعل الكتابة التي سلبت الأمومية مركزيتها لتحل محلها الأبوية.
وإذا كانت الكينونة المؤنثة قد مارست فعل الاهتداء من خلال سعيها إلى منح البشر الحكمة والمعرفة؛ فإن الذكورة انقلبت فمارست فعل الإغراء والإغواء سالبة السلطة من بين يدي الأنوثة بعد أن أخذت منها المعرفة والفطنة وعرفت سر القوة. فكان هذا أول استحواذ عرفته البشرية ومنه انطلق صراع الخير والشر ليشكلا طرفي نزاع تضادي ديالكتيكي لا نهائي بين البشر.
وما كان لأنكيدو أنْ يلعن شمخة لولا ما ذكَّره به الإله شمش من أنها هي التي عرفته بجلجامش الذي سيكرمه وسيجعل أهل أوروك يحزنون عليه. وأمّا رؤيا انكيدو لطير الصاعقة زو وحكاية لقائه بايرش كيكال ملك العالم الأسفل وبعلة صيري كاتبة العالم السفلي، فأنها كلها تدلل على أن أنكيدو هو الذي اختار هذه النهاية المأساوية. وهذه النهاية نفسها هي التي جعلت جلجامش يندب حظه، حتى هام على وجهه خائفا من المصير، وقصد اوتونبشتم وخاف من الأسود ودخل الممر المظلم الذي مر فيه لساعتين ثم أربع إلى أن صارت اثنتا عشرة ساعة مضاعفة ورأى الشمس والأشجار والأعناب ودخل في صراع مع البشر العقارب في جبل ماشو والتقى بالرجل العقرب وزوجته وابتهل إلى عظيمة الإلهات لتحميه وتحفظه.. إلى أن التقى بسيدوري إلهة الخمر وصاحبة الحانة الساكنة عند ساحل البحر التي قامت باستكمال الدور الأنثوي في التوجيه والهداية، فأغلقت الباب بوجهه كي يتذكر بطولاته وكيف أنه قتل خمبابا وثور السماء والأسود حتى إذا انتهى سألته متهكمة من هذه البطولة قائلة له: ها قد ذبلت وجنتاك ومَلَكَ الحزن قلبك وتبدلت هيئتك:
فلماذا وجنتاك غائرتان ووجهك منكمش؟
وفكرك مثقل وملامحك منهكة؟
ولماذا يكمن الأسى في داخلك؟
ولماذا اسود وجهك من البرد والحر؟
فرد جلجامش مستسلما هذه المرة للكينونة المؤنثة مرعويا وكأنه تلقن الدرس ففهمه:
ـ أصبحت أخاف الموت وأجوب البرية
وقصة صديقي مخيمة عليَّ
فكيف أستطيع أن اسكت كيف أستطيع ان اهدأ؟
وبذلك يتحقق الهدف وهو تأكيد أن الشر الذي سيحصده الانقلاب الذكوري على الكينونة المؤنثة سيظل مستمرا لا نهاية له. ولو أن جلجامش استمع لحكم انكيدو وتنازل عن بطولاته لحاز للبشرية عهودا من الخير لا وجود للشر فيها، ولأعاد الى الأنوثة سلطتها وكيانها المقدس.
وعلى الرغم من كل ذلك فإن ارورو ستظل هي النموذج الشفاهي للانثوية المصادر دورها كتابيا، ولتظل ايضا ملحمة جلجامش نموذجا فريدًا للعطاء الانثوي الذي قوبل بالنكران الذكوري، لتشهد البشرية مراحلها التاريخية المتتالية معلنة انتهاء عصر المجتمع الانثوي اليوتيوبي واستمرار عصور التصارع الدائم بين سيادة القوة واستحواذ الشر من جانب، وغلبة المعرفة والحكمة من جانب آخر.


************

ضد النسيان...
19/ 2/ 1999

يوم يشبه باقي أيامنا الأخرى، لكنه كان يخبئ لنا غرابة بقيت عالقة في اذهاننا الى ايامنا هذه، مضى اسبوع على تعيين ابنتي ومباشرتها العمل في احد مراكز البحوث في الباب المعظم، الأيام الأولى للتعيين تحمل مصاعبها وقلقها ، كنت اسكن في قطاع 15. في صباح شباطي غائم كنت قد انهيت تنظيم وكالة في الباب الشرقي واستقللت تاكسي متجهاً بي الى ساحة 55 حيث دائرة التسجيل العقاري، كانت السيارة من نوع برازيلي حمراء، قبل ان نصل الى القناة، اشارت الساعة الى الحادية عشر صباحا، فوجئنا بانتشار عسكري وحزبي والكل مدجج بالأسلحة، منعت سيارتنا من عبور القناة، استغربنا أنا والسائق من الامر، رأيت احد الحزبيين يتوسط مجموعة، عرفني من بعيد لأنه كان جار لي في القطاع ذاته ، سلم علي وسمح لنا بالمرور، ولم اتمكن من الاستفسار منه، وصلنا الى ساحة مظفر، احاطتنا من كل مكان سيارات المخابرات والامن وهي تمر بسرعة البرق.. واغلقوا الطريق المتجهة نحو ساحة 55.. اقتربت منا سيارة هاربة مثلنا ونحن نسلك الطريق المؤدية الى شارع خير الله.. سألنا سائقها عن الامر؟ أجابنا "يقولون ثورة أشعلوها اهالي الثورة "، قال الكلمة الاخيرة وهو يشير الى طوابير السيارات العسكرية المتجهة نحو المدينة! واضاف: يقولون ان "السيد الصدر قتل"، وأضاف ان مصلين تجمعوا في جامع المحسن وبدأت هتافات ضد الحزب والثورة، ثم هاجم المصلون دوريتين للشرطة، انزلوا من فيها واستولوا على اسلحتهم وأضرموا النار في السيارتين"!
هذا الامر فسر لي سحابة الدخان التي رأيتها حالما نزلنا من جسر القناة... فكرت أن أترك سيارة التاكسي وأكمل طريقي الى البيت سيرا على الاقدام، لكن فجأة تذكرت ابنتي وهي الجديدة في عملها ولم تتعود بعد على الطريق في الظروف الاعتيادية! طلبت من السائق ان يتجه بي الى باب المعظم، في تلك اللحظة هيمنت سحابة سوداء على المشهد وبدأت السماء تمطر بقوة. امتزج صوت الرعد مع اصوات القنابل والرشاشات، ابتعدنا، حالنا حال السيارات الهاربة من علوة جميلة وهي تسلك شارع خير الله الذي ازدحم بسبب المطر وهلع السواق... فكرت: اذا كان الامر حقا ثورة كما سماها السائق، فمن المؤكد ستتخذ حكومة "القائد الضرورة" اجراءات انتقامية وسريعة كما جرى في انتفاضة 1991!
وصلت الى باب المعظم، ركضت باتجاه مبنى المستشفى علني الحق بها، سألت امرأة تنظف في الغرفة التي تعمل فيها ابنتي، قالت خرجت قبل ربع ساعة، إذن استطيع أن الحق بها، اتجهت الى الكراج وانا اطالع الوجوه.. كانوا يسيرون بهدوء. والسيارات في الكراج تنادي:"جوادر، داخل"، اذن لم يصل الامر الى مسامع احد.. ركبت سيارة من نوع "ريم" مكتظة بالركاب وبدأت تزحف وهي تتجه نحو "المدينة القنبلة"، لم يكن احد يعرف بما حدث سواي، لكني سمعت همساً بين راكبين بجواري يقولون ان "السيد نجا بأعجوبة من محاولة اغتيال وهو يرقد الآن في المستشفى"، قال الاخر:" ياحسافة، ولكن ماذا سيحدث لو توفي السيد"؟ قال الآخر:" الله اعلم ربما سيحدث انقلاب يطيح بالنظام". لم اتدخل في الحديث الهامس بين الشابين اللذين توقعا ما سيحصل، وحالما وصلنا جسر القناة وجدناه مقفلا امام السيارات ومفتوحا امام المشاة بعد تفتيشهم ورأيت جارنا مرة اخرى واقفا في المكان نفسه، لم اسلم عليه، سرت ناحية ساحة مظفر واخترقت ازقة المدينة من قطاع الى قطاع حتى وصلت الى قطاع 15... بقيت واقفا بباب البيت ارى الناس تركض والهلع يسيطر عليها واصوات زخات الرصاص تتعالى حينا وتهدأ حينا اخر.. "بدأت عملية الاعتقالات...."، قالها احد الشباب وهو يركض واضاف:" يعتقلون كل من يسير في الشوارع العامة"، رأيت ابنتي في اول الزقاق وهي تسير، تضرب رجلا برجل من التعب والخوف والرعب.

محمد علوان جبر


************

قصة قصيرة
نثيث الدفء

جمال نوري
كان ذلك في يوم تشريني قارس البرودة يصاحبه نثيث ناعم لمطر ظل يغازل الارض العطشى منذ ليلة أمس.. انطلق بسيارته ناشدا المرآب الكبير الذي يحاذي دائرتها مستمتعا بدفء المكيف و أغنية حسن كرمياني وصوته الشجي الذي بقي يصدح رقراقا. مرة أخرى يهطل المطر ناعما وعذبا مثل كلماتها انه المطر.. لا أثر لحبيبتي كان الزحام شديدا في الشارع وكان الناس يختبئون تحت مظلاتهم أو يركنون تحت واجهات المحلات آملين أن يتوقف المطر لكي يواصلون سيرهم.. كان يفكر بها طوال الوقت.. لقد اقتحمت عالمه واربكت توازنه وخلخلت رتابة حياته وجعلته يكتب شعرا وينادم أغاني كاظم الساهر ونجاة وام كلثوم ويقرأ كثيرا.. هي وحدها التي استطاعت أن تجترح نوافذ لفرحه الخاص.. أوقف فجأة سيارته وهو يسمع صوت ارتطام حاد بين سيارتين مسرعتين ...احتشد الناس ليروا حجم الخسائر المادية والبشرية بينما حاول ان يخرج من دائرة الازدحام ليلحق بموعده المرتقب في المرآب... عندما تحرر من الزحام رفع صوت المسجل ليقتحمه صوت كرمياني الشجي ..
أدير وجهي الى كل الجهات
لكنني لا أراك
انه المطر ثانية
.. أين أنت؟؟
اختار مكانا منزويا في المرآب، اتصل بها ليشعرها بوصوله، رفضت المكالمة وبعد دقائق فتحت باب السيارة وجلست في المقعد الملاصق له.. رحب بها وقال... بردانة؟؟
ردت عليه وهي ترتجف: جدا...
مد كفه ليحضن كفها وشعر بالشتاء يستحوذ على أناملها، شرع يعصر كفها واناملها عل الدفء أن ينتقل اليها ...
أنه المطر ثانية نثيثه الدافئ يغمرني أين أنت؟
قال: لم نلتق منذ زمن بعيد
قالت ؛ كان بودي ولكن
.. قال: جميل هو المطر.. انه يفرق الجميع لكي نستمتع بعزلتنا.
ضحكت وبانت اسنانها العشرينية الجميلة وهي تمنحه غبطة عجيبة بينما استغرق ينظر الى عينيها اللامعتين مأخوذا بنشوة اللقاء وبهجة اللحظة التي جمعتهما..
قالت: يبدو بياض فوديك أكثر جاذبية .. أشعر بالأمان معك ..
انه المطر ثانية
أبحث عنك ولا أجدك نثيثه الدافئ يغمرني...
تواصل المطر مدرارا في الخارج بينما تواصل نثيث الدفء يغمرهما وهما يقتفيان ارتعاشة احلامهما المحلقة في فضاء الامنيات ويلتمسان بهجة اللقاء الذي غمرهما بالسكينة والدفء والغناء.


************

عبد الكريم العبيدي وتجديد المتن السردي

احسان محمد علي
في روايتين رائعتين للكاتب المبدع عبد الكريم العبيدي هما "الذباب والزمرد" و"معلقة بلوشي" يتضح جلياً تطور المتن السردي العراقي وقابلية الحكي المرسل بروح شاعرية وانسيابية وشفافية عالية ولغة مكثفة بعيدة عن الترهل وأساليب البلاغة القديمة التي أكل الدهر عليها وشرب.
ولمّا كانت الرواية قريبة العهد في المشهد الثقافي العراقي الذي كانت بداياته في عقد الخمسينيات من القرن المنصرم على يد اثنين من أساطين السرد العراقي فؤاد التكرلي وغائب طعمة فرمان فان عبد الكريم العبيدي والعديد من الروائيين يعتبرون امتداداً لهذا الارث القليل من العطاء في ميدان الرواية كجنس ادبي قريب العهد بهذا الفن الراقي حيث يقال من لم يكتب رواية كانه لم يكتب شيئاً البته لعوالمها الفسيحة ولا بعادها السياسية والاجتماعية وهيكلها المعماري الذي يتسع لسرد طويل يتطلب الحنكة والدراية والدربة.
تناول عبد الكريم العبيدي، من مبدأ تأصيل العمل الروائي ونقله الى الواقع الحقيقي، الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في العراق ابتداء من الحرب الايرانية الى احتلال الكويت الى الحصار المرير والتجويع الخطير وسياسة التركيع والقمع الممنهج تحت ظل حكم فردي تسلطي وما رافق ذلك من تنكيل بالقوى الديمقراطية حيث شهدت السجون العراقية حفلات اعدام جماعية وحملات تعذيب اسطورية اكثر بشاعة من عهد "الجستابو" واكثر قسوة من اي نظام دكتاتوري سابق، هذا في رواية "الذباب والزمرد"، اما الرواية الثانية "معلقة بلوشي" فقد تناول حالة انسانية ومكابدة اجتماعية قاسية الا وهي تشظي الهوية بين الانتماء والواقع والظروف المحيطة بهذا الاقلية التي سكنت مدينة البصرة وعاشت في كنفها واصبحت جزءاً منها.
وبين الاحساس بالغربة والاغتراب وعدم الانتماء والولاء او هكذا تعتبرهم السلطة الفاشية والمجتمع العشائري القبلي.
سوف لن اتناول الشخوص التي حرك مسارها الروائي بقدرة فائقة على تمثيل الادوار ففي الرواية "البوليفينية" حيث تعدد الاصوات يصعب الامساك بكل التفاصيل إلا من خلال الاحداث التي رافقت هذه الشخوص كرموز حقيقية على صعيد الواقع.
لقد تطور الاسلوب السردي كثيراً من حقبة الخمسينيات وكان لروائيين مبدعين امثال برهان الخطيب وعلى الشوك وابراهيم احمد ومحمد سعدون السباهي ولطفية الدليمي وسعد محمد رحيم دور مهم وانجاز كبير في هذا السياق يمثل انزياحا جاداً عن قوالب البلاغة الجاهزة والانشاء الذي لا يفضي الى شيء. إضافة الى كل من علي بدر واحمد السعداوي وعبدالله صخي.
ان تجديد المتن السردي، كان جلياً وواضحاً في روايتي المبدع عبد الكريم العبيدي اذ تمكن الروائي من اضفاء معايير جدية على بناء المفردة والجملة الموسيقية، اذ انها بدت كشعر منثور ينساب كالماء الدافق ولا يوقفه شيء، مما يجعل القارئ يتابع بشغف كبير ومثير عالم الرواية وهي تحمل طوفاناً من المشاعر والمواقف المركبة والأزمنة المتداخلة، حيث يسبق المعنى اللفظ وتكون المفردة الدالة والجملة التي تمتلك ايحاءً مميزاً يعبر مفازات الرؤى نحو نبضات الافق المضاء.
لقد استطاع عبد الكريم العبيدي ان ينقل رؤاه الى رؤى متعددة وزوايا مختلفة، كأنما هي حياته الحقيقية وذاته الخفية التي كانت جزءاً من الاحداث ككل لا ينفصل.
إن هندسة اللغة اصبحت من اعمدة السرد الحديث حيث يكون ملائمة المفردة وموائمة الجمل عملاً مدهشاً في إظهار المقدرة التي يتمتع بها الروائي كناقل للواقع عبر تقنية احداث انسجام حقيقي في فصول الرواية، لتبدوا نسيجاً زاهياً ومبدعاً ومتكاملاً بلا اعتوار أو ابتسار.
ان ثقافة الروائي واطلاعه الواسع وخزينة المعرفي ساعده على هذا الانثيال والبوح المرسل في سرد متين وبناء مكين، نقل الرواية الى حيز الواقع في بناء متدفق للعبارة والجملة توضح امكانيتهُ اللغوية والبلاغية التي وظفها لتجديد البناء السردي الحداثوي وليتمكن بالتالي من الربط بين الذات والوطن والماضي والحاضر، في عالم من المشاعر والمواقف المضطربة تتبادل مواقعها وتأثيرها عبر الامكنة والزمن.
إن تجديد المتن السردي وانتاج المتن النصي الحداثوي منذ بدايات ارهاصات الحداثة شكل إضافة مهمة في سياق التطور الهيكلي والبناء المعماري للعمل الروائي ونقله ابعد من حدوده الجغرافية لما يتضمن من حمولات مجتمعية وتأريخية تركت علامات مؤثرة على تضاريس العمل الابداعي.
ويمثل عبد الكريم العبيدي أحد الرهانات على تقديم المنجز الابداعي في قالب سردي ينم على الحصافة والثقافة وعلو كعب الروائي اللغوي الذي أثرى الرواية بعوالم الدهشة والفضول، في عرضه محنة الانسان العراقي في ظل نظام تعسفي قمعي شمولي محنة مبدع تهيمن عليه فكرة الحرية والعدالة في وطن مزقته الحروب في بحث دائب عن القيمة والجوهر الحقيقي للحياة.


**********

ص6
احتفال بيوم الشهداء الشيوعيين في مدينة مالمو السويدية
مالمو – فاضل زيارة
كان مساء نادرا من اماسي مالمو ، تسابق الرفاق والاهل والاصدقاء الى المكان تدفعهم احاسيس شتى ، فاليوم هو استذكار كوكبة من الرفاق ، قدموا اغلى ما يملكون على مذبح الحرية والكرامة ، انهم رفاق الحزب الشيوعي العراقي ، رفاق الموقف ، رفاق الامنيات والاحاديث العذبة ، رفاق الثبات والصمود ، رفاق الوعي والادراك.
حميمية صادقة تتحسسها في وجوه كل من حضر، رفاق الحزب، رفاق المنافي والسجون، رفاق الاختفاء، العوائل والاهل والاصدقاء، كان كل شهيد شيوعي بيننا بابتسامته المعهودة وحبه للحياة، كانوا معنا يحدثوننا عن الممكن والمستعجل والواجب ، كانوا رجالا افذاذ تتجلى عظمتهم لا في طريق الحياة التي اختاروها بقدر ما في صبرهم وجلدهم ويقينهم الذي لازمهم حتى آخر يوم في حياتهم. كانوا نافذي البصر والبصيرة، متعددي الامكانات، صبورين يعلو وجوههم وقار الكبار غير انهم يحملون في دواخلهم قلوبا ثورية لا تكف عن الخفقان ، كانوا نبض شعبهم وعقربا من عقارب ساعاته، رفاقا ودودين ، اغنياء النفس ، كثيفي الحضور.
يقينا اننا ظننا انهم سينطقون من كل مكان في قاعة الاحتفال حيث كانت صورهم تمتلئ بها جدران القاعة والمسرح الذي تعلوه صورة كبيرة جدا للرفيق الخالد فهد، وبوابة لباب سجن كبير من تصميم الفنان الكبير كاظم الداخل، الا ان ذلك لم يحدث، والذي حدث هو ان رفاقهم نطقوا وعوائلهم نطقت وكذلك الاصدقاء، نطقت فرقة السلام بأغاني الحزب مكانهم، فكان جوا بديعا رائعا يليق بالمناسبة.
ابتدأ الحفل بمقدمة عن يوم الشهيد ولماذا اختار الشيوعيون هذا اليوم، انه يوم اعدام رفاق الحزب وقادته يوسف سلمان يوسف ومحمد حسين الشبيبي وزكي بسيم وسلام عادل ومن كانوا قبلهم وبعدهم، ثم تلا ذلك الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب وشهداء الحركة الوطنية، وتم عرض فيلم عن الشهداء اضافة الى عرض شعارات الحزب بالمناسبة على شاشة العرض بشكل متواصل وطيلة وقت الاحتفال.
ابوسط روحي حضنتك طيف
تطرد وحشة الفركه
او على رموشي وكفت خيال
تضحك بيدك التفكه
وناغيلك --- اوليفي بعيد
لا انعى ولا ابجي ولا احزن
واظل كلما شهيد يطيح
اكولن باجر الملكه -- اكولن باجر الملكه
ثم جاء دور منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مالمو في كلمة القاها الرفيق يوسف صليوه ، جاء فيها – سبعون عاما مرت على اعتلاء قادة حزبنا الاماجد منصة الخلود وهو يهتفون بحياة الحزب ويتقدمون الى الاستشهاد من اجل ذلك الحلم الانساني العظيم ، من اجل العدالة والوطن الحر والشعب السعيد. لقد ذهب الطغاة الى مزبلة التاريخ اما هم فما زالت مسيرتهم الظافرة تشق طريقها نحو المجد، لهم تنحني الهامات ونعاهدهم على المضي قدما في سبيل اهدافنا التي ضحوا من اجلها، لهم المجد – ولهم الخلود.
ثم جاء دور كلمة عوائل الشهداء التي القتها السيدة ام نجيب والتي اكدت فيها على ان عوائل الشهداء مازالوا على العهد الذي قطعه الاباء والامهات والابناء والاخوة من اجل عراق حر ديمقراطي. وانهم يوجهون الشكر للحزب الشيوعي العراقي على هذا الاهتمام بالذكرى، انها تمجيد ثر لذوينا الذين ستبقى ذكراهم خالدة ابد الدهر.
واذ تؤكد رابطة الانصار الشيوعيين من خلال الكلمة التي القاها السيد نزار على مواصلة الدرب تحت راية الحزب الشيوعي العراقي ومن اجل الشعب العراقي في نيل حريته واستقلاله وسعادته، من استشهد كان رفيقا بيننا حيث طوق رقابنا بوصية النضال من اجل وطن حر وشعب سعيد.
وتساءل – ما معنى كلمة وطن؟
سيقولون – هو البيت وشجرة التوت وقفير النحل ورائحة الخبز والسماء الاولى
تمكن الحب مني اذ وهى جلدي وراح يرهقني نزفا على بلدي
وفي نص مسرحي كانت هناك سيدة تخاطب رجلا خلف القضبان ، ايها الطيبون يامن عانيتم وراء القضبان في زنازين القهر وخلف ابواب السجون المظلمة ، يامن ساقوكم الى مقاصل الموت وانتم رافعي الرؤوس، يحدوكم امل الانتصار لشعوبكم اينما كنتم في العراق او فلسطين او السودان او في امريكا اللاتينية او في اي بقعة في هذا العالم، وياتي الجواب باننا على خطى قادتنا فهد وحازم وصارم لسائرون من اجل عراق حر ديمقراطي. وقد نالت هذه الفقرة اعجاب من حضر وكانت على يد السيدة ابتسام والسيد ابو حازم.
كلمة حزب اليسار السويدي القاها ممثل الحزب، اكد فيها مبدأ التضامن الكامل مع الحزب الشيوعي العراقي ومع الشعب العراقي، متضامنين ماديا ومعنويا من اجل حياة حرة كريمة لشعب أبي، ضحى في سبيل حريته الكثير وما زال.
وكان للشعر صولته من خلال الشاعر المبدع حميد مطلب (ابو نغم) حيث أمتعنا بقصيدة رائعة عن الشهيد وعن الشهيدات النصيرات وقد جاء فيها.
هله بالطرّزن وديانّه ورود
هله بالصاغن من الجبل بارود
وهله بالوعدن ووفن بالوعود
كان ثائرا في قصيدته، حكيما في ايراد المعاني والدلالات، مؤرخا في ذكر الاحداث، حاقدا حقدا ثوريا على الطغاة ونهجهم ضد الشعب وقواه الوطنية.
وحيثما انتهى الشاعر ابو نغم انتفض الشاعر اشتي بقصيدته، تراجيديا العبور، عبور نهر دجلة نحو الوطن، فقد قرأ وغنّى ومثّل مما امتع الجمهور بقصيدة رائعة شرح فيها معاناة الرفاق وهم يخططون ويطبقون ويشد أزر بعضهم البعض الآخر ثم يستشهدون، انها واقعة تراجيدية ليس لها مثيل.
وفي نص مسرحي أدته فرقة الينابيع المسرحية عن الشهيدة عميدة عذبي، ابدعت في تناول مسيرة حياتها وجسدت امنياتها من خلال علاقتها بوالدتها، وكان النص من تأليف الشاعر الكاتب اشتي والادارة المسرحية للسيد صلاح الصكر واخراج الفنان المبدع سلام الصكر وتمثيل الفنانه القديرة نضال.
تلاه كلمة الحزب الشيوعي السويدي في مالمو والتي جاء فيها، نحن نقرأ تاريخكم دوما ونفتخر به ونشد على اياديكم بعظم عدد الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من اجل عراق حر، نحن معكم في درب النضال الذي انتهجتموه في سبيل الخلاص من التخلف وتحقيق السيادة والنصر من اجل الشعب العراقي.
وبصدد استذكار الشهداء، قدم السيد جمال هادي (ابو مسار ) شهادة عن نضال والدته وكفاحها منذ ان تشربت الافكار الشيوعية على يد زوجها وهي في ريعان شبابها حتى استشهادها على يد الطغاة البعثيين، فلها الذكر الطيب ولعائلتها المجد.
وكان لفرقة السلام الفنية بقيادة الفنان محفوظ البغدادي، دور كبير في اعطاء الحفل رونقا وبهجة تليق بمقام الشهداء، حيث ادت اربع اغان وطنية بحق الشهداء وهي يمه يالغايب ، مساهرين – سلاما للشهداء – عشاك وفرحانين.
وفي مساهمة من قبل ممثلي الحزب الشيوعي السوداني ، وفي كلمة عنوانها ( فكرنا الشيوعي اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق ولو قُيِّض لنا ان نبدأ من جديد لما اخترنا غير هذا الطريق ). من خلال هذا الشعار تم التأكيد على ان الشيوعيين العراقيين كانوا يحبون الحياة ولكنهم رفضوا الظلم والفقر والاستبداد.
وفي هذا اليوم نستذكر معكم شهداءنا شهداء الانتفاضة السودانية وهي تدخل شهرها الثالث ضد حكم الجبهة القومية الاسلامية، اننا نعاهد الشهداء في يوم الشهيد الشيوعي على السير في درب النضال لإقامة الدولة المدنية وترسيخ الفكر الاشتراكي.
ثم اعتلت المسرح السيدة غادة الاميري نيابة عن المؤسسة الثقافية المندائية للمساهمة في تمجيد الشهداء، الذين بذلوا كل ثمين في سبيل وطنهم وشعبهم، واكدت على اهمية التواصل وتشديد النضال من اجل الحرية وتحقيق النصر لصالح الشعب العراقي وقواه التقدمية.
ثم انهمر علينا نهر الدموع من خلال كلمة السيدة انتظار هادي وهي تقف بيننا مستذكرة والدها الشهيد، حيث بكت وابكت الجميع متمسكة بتاريخ والدها الثر والذي كان نبراسا يحتذى به من قبل الجميع، والدها الذي قالت فيه مضى بطلا، مرفوع الرأس من اجل وطن حر وشعب سعيد.
وكان للرفيق ابو الجاسم (قاسم داود) دور كبير في شد الحضور اليه وجلب انتباههم الى ان الحزب الشيوعي هو حزب الشهداء اضافة الى انه حزب للحياة، حزب المبادئ السامية، من خلال استذكار الشهيد ابو عبيس الذي استشهد على ايدي زمر البعثيين في محافظة بابل والذي أصبح مثالا للنضال ومثالا للعزيمة والصبر من اجل تحقيق حلم كل الشيوعيين في دولة تتحقق فيها العدالة الاجتماعية لكافة طبقات الشعب العراقي.
في اثناء كل ما خطط له وفق البرنامج كانت الورود الحمراء توزع على كافة الحضور، ومع صوت المذياع كان عريف الحفل يعلن عن زيارة لقبور الشهداء ووضع اكاليل من الزهور عليها عرفانا بسلامة الفكر الذي اختاروه، وصواب الطريق الذي اختطوه لأنفسهم.
البرقيات التي وردت الى حفل الاستذكار:
1 – برقية البرلمان الكردي الفيلي
2 – برقية تنسيقة التيار الديمقراطي في جنوب السويد
3 – برقية الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية
4 – برقية الجمعية الثقافية العراقية في مالمو
5 – مركز النور الثقافي

*******
هكذا احتفلت كوبنهاغن بالشهيد الشيوعي
مزهر بن مدلول
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك وبمشاركة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الانصار الشيوعيين، احتفالا مهيبا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، وذلك في يوم الاحد 17 / 2 / 2019. وقد حضر الاحتفال جمهور كبير من ابناء الجالية العراقية وممثلو الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، كما حضرها ممثلو التجمع الديمقراطي الفلسطيني والسلك الدبلوماسي العراقي في الدنمارك وعدد من الشعراء والادباء والفنانين.
أُبتدأ الحفل بكلمات تطرق فيها عريف الحفل الى الجريمة التي حصلت في 14 شباط من العام 1949 بحق قيادة حزبنا، الذين اناروا لنا الطريق، طريق الحرية والكرامة والديمقراطية، فسلكه الكثير من الوطنيين والثورين مقتفين اثرهم في الاقدام والتضحية بالنفس حتى صار اسم حزبنا (حزب الشهداء).
بعد ذلك وقف الحضور دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والوطن، ثم انشدوا نشيد موطني.
تلت النشيد الوطني، كلمة لمنظمة حزبنا في الدنمارك، القاها الرفيق علي حسين والتي جاء فيها، ان احتفالات الشيوعيين بيوم الشهيد نابعة من ايمانهم بقيمة هذه التضحية التي قدمها رفاقنا في سوح المعارك والنضال من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب، كما تناول في كلمته الازمة الشاملة التي يمر بها وطننا منتقدا بشدة تمسك القوى المتنفذة بسياسة المحاصصة الطائفية والاثنية التي هي اساس البلاء والخراب، واشاد الرفيق علي بالدور الذي يلعبه حزبنا والقوى الوطنية الاخرى من اجل انقاذ العراق من الازمات الكثيرة والمتنوعة التي تعصف بحياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
ثم القى النصير عادل سلام كلمة الانصار، والتي حيا فيها الشهداء الشيوعيين الذي قدموا ارواحهم فداء لشعبهم ووطنهم، متطرقا الى المحنة التي تمر بها بلادنا اليوم بسبب الارهاب والفساد والمحاصصة. كما قال فيها: في الوقت الذي نحتفي فيه بيوم الشهيد الشيوعي، فأن مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا في ان نواصل الطريق ونتمسك بموقف الشهيد ونستلهم شجاعته وخاصة ان بلدنا يتعرض الى هجمة قد تؤدي به الى التفكك والضياع.
وبعد كلمة الانصار، القت الرابطية منال فرانسيس كلمة رابطة المرأة العراقية والتي تناولت فيها التضحيات الجسيمة التي قدمتها المرأة العراقية والشيوعيات العراقيات اللاتي رفعن راية الحزب ووقفن امام الموت مرفوعات الرأس وعاليات الجبين.
ولتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك كلمة القاها السيد سعد ابراهيم حملت كلماتها مشاعر التضامن مع حزبنا في مسيرته الطويلة والتضحيات التي قدمها في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد.
كما القى السيد عصام فرح كلمة التجمع الديمقراطي الفلسطيني مؤكدا على الروابط الكفاحية التي تربط الشعب الفلسطيني بالشعب العراقي وقواه التحررية وخاصة الحزب الشيوعي العراقي والطريق الواحد الذي نسلكه من اجل حرية وكرامة الانسان.
وآخر الكلمات كانت لعوائل الشهداء ارتجلها الرفيق صادق محمد حيا فيها شهداء الحزب مؤكدا على اهمية استلهام الدرس الثري وان نستمد العزيمة من تلك التضحية العظيمة.
وبعد الخطاب السياسي، قرأ الشاعر المبدع خلدون جاويد مجموعة مختارة من القصائد المؤثرة في كلماتها وصورها والتي عبر فيها عن مدى شجاعة وبسالة الشهيد وهو يواجه قمع الدكتاتورية الذي فاق التصور.
وفي فقرة استذكار للشهداء قدم الرفيق غسان يلدو والرفيقة بشرى مقتطفات عن حياة بعض الشهداء والشهيدات وما تركوه من اثر وذكريات ورسائل.
اما الفقرة الاخيرة التي اختتم بها الحفل، فكانت عرضا لمسرحية (عميدة) قدمته فرقة ينابيع المسرحية، وهي من اخراج الفنان سلام الصكر وتمثيل الفنانة نضال عبد الكريم.

*******
الشيوعيون في ديالى يستذكرون شهداءهم الأبرار
اقامت اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في ديالى احتفاء استذكاريا لشهداء الحزب على قاعة الشهيد نجاح حمدوش وبحضور كبير في مقر المحلية حيث القيت كلمة اللجنة المحلية وكلمة عوائل الشهداء وقصائد تمجد الشهيد الشيوعي العراقي وقصائد غنائية تستذكر شهداءنا الاماجد قدمها الفنان كريم الساري.

********
بودابست احتفلت بيوم الشهيد الشيوعي العراقي
بودابست - طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي وأصدقاؤها في المجر بالتعاون مع تنسيقية التيار الديمقراطي واللجنة التحضيرية للجالية العراقية في المجر استذكاريه لجميع شهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء الحركة الوطنية العراقية ابتدأت بزيارة المقبرة العامة في العاصمة بودابست لوضع الزهور على أضرحة الراحلين العراقيين من رفاق الحزب وأصدقائه الذين اضطروا الى طلب اللجوء في المجر هرباً من بطش نظام صدام الفاشي ..
بعد ذلك أقامت منظمة الحزب حفلاً استذكاريا بيوم الشهيد الشيوعي العراقي ابتدأ بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية. تلتها كلمة منظمة الحزب ألقتها الرفيقة مسؤولة المنظمة استعرضت فيها البطولات والتضحيات التي قدمها قادة حزبنا وبقية مناضلي الحزب والحركة الوطنية .. تلتها مداخلات بعض الرفاق والأصدقاء بهذه المناسبة ..

*******
احتفال يوم الشهيد الشيوعي في مدينة اولدنبورغ الالمانية
اولدنبورغ - طريق الشعب
شهدت مدينة اولدنبورغ عصر يوم السبت 16 شباط 2019 حفلا لإحياء ذكرى يوم الشهيد الشيوعي.
خالدون في ضمائر العراقيين يا شهداء الحزب الشيوعي.
هذا ماعبرت عنه قلوب وعيون الجمهور الذي حضرالى قاعة الاحتفال من رفيقات ورفاق واصدقاء من الجالية العراقية. وزينت القاعة بعدد من الشعارات التي تمجد الشهداء وتدعو الى الوحدة الوطنية وبناء دوله مدنية ديمقراطية
تصدرت القاعة شاشة كبيرة، لعرض افلام وقصائد شعر وأغان لتمجيد الشهداء
بعد عزف النشيد الوطني العراقي، رحب الرفيق ميسر علي بالحضور وطلب منهم الوقوف وقفة خشوع ومحبة وقفة الصمت اجلالا للشهداء، كما وعزف النشيد الاممي. ثم ألقى الرفيق فيصل عبد العزيز (أبو كفاح) كلمة المنظمة والتي جاء فيها (في الرابع عشر من شباط هذا العام سبعون عاما مرت على اعتلاء قادة حزبنا الأماجد منصة الخلود، وهم يهتفون بحياة الحزب ويتقدمون الى الاستشهاد من أجل ذلك الحلم الإنساني العظيم، من أجل العدالة والوطن الحر والشعب السعيد، مفتتحين طريق البطولة الذي سارت عليه من بعدهم قوافل متعاقبة، مخترقةً حلكة الظلام، ومُطلعةً فجر الحرية لوطن عشقته وأسكنته المقلتين، ومؤسسةً لقيم التضحية في سبيل حرية الوطن وسعادة الشعب.. ولتستمر قوافل الشهداء الخالدين الذين جادوا بانفسهم وأرواحهم الطاهرة، مسترخصينها قربانا للقضايا الانسانية، ومن أجل عالم تسوده الحرية والعدالة الاجتماعية والاشتراكية.
وفي ختام الكلمة قال الرفيق ابو كفاح (نقول للشهداء وهم يشكلون للعراق ظل نخيل باسق -- نقول مجداً وسلاماً لهم.. لنهر الدم والدموع الذي روّى تراب بلادنا -- نقول مجداً وسلاماً.. للفتية الذين جادوا بأنفسهم، وتركوا بسمات الفخر على وجوه وشفاه الاطفال - نقول مجداً وسلاماً.. للفتية والصبايا الذين أضاءوا لنا الطريق، ليبزغ فجر عراق الحرية والمساواة والسيادة والديمقراطية والسلام -فألف تحية اجلال واكبار لشهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء عموم الحركة الوطنية -- وتحية تقدير واكبار لعوائلهم وتضحياتها الكبيرة -لهم تنحني الهامات ونعاهدهم على المضي قدما في سبيل أهدافنا التي ضحوا من أجلها. لهم المجد كل المجد .... لهم الخلود -- وعهداً على مواصلة النضال لاكمال المسيرة .. نحو وطن حر وشعب سعيد. )
وعلى شاشة كبيرة من ضمن فقرات الاحتفاليه عرضت افلام وثائقيه عن التاريخ النضالي للحزب منذ تأسيسه و صور الرفيقات والرفاق الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والعدالة وحقوق الأنسان على مدى تاريخ حزبنا المجيد -- صور مجاميع من قوافل الشهداء ، نساء ورجال من مختلف القوميات و الأديان و المذاهب ، تركوا بصماتهم على طريق الحرية. وتم عرض فيلم (الفرمان الاسود) لمخرجه نوزاد شيخاني الذي يستعرض معاناة اهلنا في سنجار اثناء الهجمة البربرية لداعش وما حل بهم من قتل للرجال والاطفال وسبي النساء وتشريد العوائل. وعرض ايضا فيلم عن شهداء الانفال .. وعرضت مجموعة اغان مصورة ومسجلة للفنان الكبير فؤاد سالم والفنان جعفر حسن --التي تمجد الإنسان والشهداء وبطولاتهم.
وكان للمقاطع الشعرية التي ألقاها الرفيق ميسر وقع جميل عند الحضور
فألف تحية اجلال واكبار لشهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء عموم الحركة الوطنية
وتحية تقدير واكبار لعوائلهم وتضحياتها الكبيرة

******
سيدني أحيت الذكرى السبعين ليوم الشهيد الشيوعي

أحيا رفاق منظمتي الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني وبمشاركة رابطة الانصار الشيوعيين ورابطة المرأة العراقية في سدني أمسية لإحياء الذكرى السبعين ليوم الشهيد الشيوعي حضرها جمع كبير من رفاق وأصدقاء الحزب وعوائل الشهداء من المتواجدين في سدني . أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت بمصاحبة النشيدين الوطنيين الأسترالي والعراقي ، ثم القى الرفيق صبحي مبارك الكلمة المشتركة لمنظمتي الشيوعي العراقي والكردستاني ، بعدها القى الرفيق قاسم عبود كلمة التيار الديمقراطي العراقي بصفته المنسق المناوب حالياً ، ثم قرئت برقيات الأحزاب والقوى العراقية في استراليا . تم عرض فيلم قصير لصور بعض شهيدات وشهداء حزبنا والقوى الوطنية الديمقراطية مِن مَن نالوا شرف الشهادة وضحوا بحياتهم في سبيل المبادئ والمثل العليا ، وكي تبقى راية الحزب خفاقة . ثم اجاء دور الشعر فالقى الأساتذة الشعراء سعدي مكلف ، جليل الهلالي وسرمد اسطيفانا ، احلى ماكتبوه بالمناسبة ، الصديق خلف ثابت " أبو عمار " استذكر رفيقنا الراحل الشاعر الكبير عريان السيد خلف في مرحلة مبكرة من حياته واثناء الحرب العراقية الأيرانية . وزعت بعدها شهادات وفاء مع وردة حمراء لعوائل الشهداء من قبل الرفاق " سلوى بالو ، ام مسار، نزيه العطية وسرمد حنطية ، تلت ذلك قراءة كلمة عوائل الشهداء التي القاها الصديق الأستاذ وديع شامخ . وفي هذه المناسبة تتقدم لجنة النشاط الأعلامي واللجنة الأجتماعية بالشكر الخاص للأستاذ غازي ميخائيل مدير مكتب عشتار الفضائية لجهوده في تغطية الأمسية بالكامل. المجد والخلود لرفاقنا الشهداء ، وشهداء الحركة الوطنية والديمقراطية على مر تأريخ حزبنا وتأريخ العراق الحديث . الخزي والعار لأعداء حزبنا واعداء الحرية في كل مكان .

*********
في ستوكهولم
الورد لعائلات الشهداء
ستوكهولم - طريق الشعب
على شرف ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، نظمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم، زيارات إلى العديد من عائلات شهداء الحزب المقيمة في العاصمة السويدية وضواحيها.
وثمّن الزائرون مواقف شهداء الحزب الوطنية، وتاريخهم النضالي المجيد، ووزعوا الورود على العائلات في المناسبة.
كما زارت المنظمة أضرحة العديد من الرفاق الشهداء والراحلين، في عدد من مقابر ستوكهولم وضواحيها.
وقد استرجع الزائرون ذكرياتهم النضالية مع رفاقهم الشهداء والراحلين، وكللوا أضرحتهم بالورود، وأشعلوا عليها الشموع.

*******
إحياء يوم الشهيد الشيوعي العراقي في كندا
تورنتو- طريق الشعب
في مدينة تورنتو الكندية احتفل الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم، وجمهور كبير ومميّز من عوائل الشهداء، يوم الأحد المصادف ١٧شباط الجاري في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.
ابتُدِئ الحفل بالسلام الوطني ثم الوقوف تكريماً للذين جعلوا الحتوفَ جسراً إلـى الموكبِ العابر.
الرفيقان مديح صادق ود. مزاحم مال الله تناوبا على تقديم فقرات الحفل.
الرفيقة نوال ناجي يوسف ألقت كلمة أكدت فيها الموقف الثابت للحزب في استمرار نضاله وعطائه من أجل حرية الوطن وبنائه والإصرار على مواصلة الكفاح من أجل وطن حر وشعب سعيد، مستعرضة قوافل الشهداء.
ثم ألقى الرفيق فائز الحيدر كلمة عوائل الشهداء، أشار فيها إلى بطولات الشيوعيين الميامين. و توقّف الصگر عند تجربة الأنصار الشيوعيين في جبال كوردستان، وبطولاتهم، وما قدموه من قرابين للوطن.
بعد ذلك قدم ممثلو الأحزاب والمنظمات والجمعيات في كندا كلمات، منها كلمة الحركة الأشورية الديمقراطية قاطع كندا، ألقاها السيد إبراهيم برخو، أشار فيها إلى مواقف الحزب الشيوعي العراقي الوطنية، الذي جمع كل أطياف وتلاوين الشعب العراقي في تنظيماته، وتقديمه كوكبة كبيرة من الشهداء.
كان حضور الحزب الشيوعي السوداني متميزاً، قدم الرفيق الفاضل الهاشمي، كلمة مؤثرة، شكر فيها الشيوعيين العراقيين في كندا لدعوتهم، واستذكار شهداء الحزب.
كلمة تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا ألقاها السيد سهاد بابان، جاء فيها، نحن ندرك جيداً إن لا حركةً ديمقراطية أو مدنية تحرريةً تكون بمعزل عن الحركة الشيوعية العراقية، ثم عاهد كل من ذكر من الشهيدات و الشهداء بأننا ماضون على طريقهم حتى تحقيق شعاراتهم الوطنية.
تخلل الاحتفال مساهمات شعرية تخلّد الشهداء، وتضحياتهم.، حيث ألقت السيدة خولة السنجاري إحدى قصائد الشاعر عريان السيد خلف، ثم تبعها الشعراء كريم شعلان، ومديح الصادق، ومعتز الـرشدي، و الشاعرة الأنصارية جنينة جورجيس بقصائد جميلة.
الرفيقة ماجدة الجبوري ألقت كلمة مؤثرة عن معاناة أمهات الشهداء، وعذاباتهّن عند فقدانهنّ فلذات أكبادهنّ.
ثم جرى تكريم عائلات الشهداء المتواجدين في كندا، تثميناً لتأريخ شهدائهم المُشرّف وصبرهم وصمودهم، وتم تسليم كل عائلة لوحا تذكاريا من البرونز يحمل اسماء الشهداء و تأريخ استشهادهم.
و عرض فلم يستعرض صور الشهيدات والشهداء عِبر مراحل عديدة من سِفر حزبنا الشيوعي العراقي المجيد.
وعلى هامش الاحتفال أقيم معرض لصور الشهيدات والشهداء، و مشاركة فعّالة من الفنانين الكبيرين فراس البصري، والفنان وائل المرعب في بوستر، ولوحة فنية مُعبرين يخلّدان ذكرى يوم الشهيد الشيوعي..

*************
ص 8

بحر الصين الجنوبي
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "بحر الصين الجنوبي: تحليل جيوبوليتيكي"، من تأليف دياري صالح مجيد.
يتحدث الكتاب عن الأهمية التي يحظى بها اليوم بحر الصين الجنوبي، بسبب وقوعه جغرافيًّا في نقطة التقاء طرق المواصلات البحرية الأكثر كثافة في العالم. حيث تمر عبره نحو نصف التجارة الدولية التي يؤمل بأن تزداد مستقبلًا بشكل مكثف، في ظل الإمكانات السكانية والاقتصادية لدول آسيا - المحيط الهادئ، كما انه يقع في إطار جغرافي يضم دولًا تتبادل أدوارًا تنافسية للسيطرة عليه، مع وجود مقومات تضفي عليه أهمية زائدة في الجغرافيا السياسية.

************

الثقافة احتفت به في المناسبة
التشكيلي شاكر خالد
يفوز بجائزة متحف بكين

بغداد – طريق الشعب
احتفت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة، الأسبوع الماضي، بالفنان التشكيلي المعروف شاكر خالد، في مناسبة اختيار لوحته الموسومة "ملتقى الحضارات"، كأفضل عمل فني في متحف بكين للفن الحديث في العاصمة الصينية.
وأعرب وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني في كلمة له خلال حفل الاحتفاء الذي حضره جمع من الفنانين والإعلاميين، عن سعادته بتعليق إحدى لوحات الفنان خالد، في أحد متاحف الصين العالمية، مضيفا انه "يجب علينا كوزارة ثقافة وسياحة وآثار، أن نسوق للفنان والمثقف العراقي بشكل لائق، ونحن بهذا نسوق لثقافتنا للعالمية. وعلينا أن نخرج من الإطار المحلي وان نجوب العالم بفنانينا ومثقفينا".
وتضمن الحفل جلسة نقدية استعرض فيها كل من الناقد والفنان التشكيلي قاسم العزاوي ود. علي الدليمي، أهم مميزات عمل الفنان خالد "ملتقى الحضارات"، وغيره من أعماله البارزة. كما عرض فيلم تسجيلي يتحدث عن مسيرة المحتفى به.
من جانبه تحدث الفنان شاكر خالد عن عمله الفائز، وقال انه نتاج فني نفذه على ارض الصين في عام 2011، ضمن "ورشة الفنانين العرب المشاهير"، حيث مثل كل دولة فنان، متابعا القول ان المنافسة كانت على أشدها بين الفنانين الصينيين والعرب والأجانب، وكان عددهم في حينه 54 فنانا.
وأضاف قائلا انه قبل نهاية 2018 اتصل به وزير الثقافة السابق فرياد رواندزي، وأبلغه بفوز عمله، مصطحبا معه الجائزة من الصين، لافتا إلى انه فخور بعمله هذا، الذي يرمز إلى حضارات وادي الرافدين (آشور وبابل وأكد وسومر).
وذكر شاكر ان المتحف طبع آلاف النسخ المصورة لعمله، ووزعها على زواره.
وفي الختام سلم وزير الثقافة لوح إبداع وشهادة تقدير باسم دائرة الفنون العامة إلى الفنان شاكر خالد، فيما أهدى الأخير الوزير نسخة مصورة عن عمله الفائز.


************

باقة ورد للدكتور فراس كسوب

النجف – طريق الشعب
زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي برئاسة الرفيق حجاز بهية عضو اللجنة المركزية للحزب مساء الاربعاء الماضي، الدكتور فراس كسوب الوطيفي معاون عميد كلية التربية الرياضية للشؤون العلمية في جامعة الكوفة في منزله للاطمئنان على صحته بعد تعرضه الى حادث سير على طريق بابل - النجف.
وقدم الوفد باسم الرياضيين في الحزب الشيوعي العراقي باقة ورد الى الدكتور فراس وتمنى له الشفاء والعودة السريعة الى طلبته وزملائه ومحبيه، والى الرياضة العراقية والنجفية خاصة، لما يمثل من امكانيات علمية رياضية كبيرة في محافظة النجف الاشرف .
من جهته شكر الدكتور فراس كسوب هذه الزيارة وتمنى للجميع الصحة والعافية.


*************

د. علي مهدي في الديوانية
الديوانية – طريق الشعب
يضيّف التيار المدني الديمقراطي في محافظة الديوانية، الأربعاء المقبل، عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي الرفيق د. علي مهدي، ليقدم محاضرة بعنوان "التيار الديمقراطي بين المنطلقات والرؤية المستقبلية".
تبدأ المحاضرة في الساعة الرابعة عصرا في مقر التيار بمدينة الديوانية، مقابل الأسواق المركزية.
والدعوة عامة.

************

شهيد الغالبي
في ندوة عن التعليم بذي قار
الناصرية - علي الجابر
شارك عضو مجلس محافظة ذي قار، الرفيق د. شهيد الغالبي قبل ايام، في ندوة حول "التعليم الخاص وآثاره على التعليم الحكومي"، اقامها "مركز مشحوفنا" الثقافي، بمشاركة عدد من الناشطين والمهتمين في الشأن التربوي.
الندوة التي احتضنتها قاعة نقابة المعلمين في مركز المحافظة، جرى الحديث فيها حول واقع التعليم في العراق بشكل عام، وفي ذي قار على وجه الخصوص، وما يتعلق بالنظام التعليمي المتبع ومشكلاته، والعلاقة بين التعليمين الأهلي والحكومي.
وكانت للرفيق د. الغالبي، مداخلة في الندوة، تناول فيها المشهد التربوي والتعليمي في ذي قار، وما يعانيه من مشكلات ومعوقات وتحديات، مقترحا بعض الحلول لمعالجة تلك المشكلات، ومن أجل بناء مستقبل تعليمي أفضل.
كما أجاب عضو مجلس المحافظة، عن أسئلة عديدة حول الواقع التربوي، طرحها المشاركون في الندوة.

*************

في العمارة
افتتاح "منتدى الشاعر سعدون قاسم"

العمارة - مهند حسين
شهدت قاعة "قصر المؤتمرات" في مدينة العمارة، أخيرا، المهرجان الافتتاحي لـ "منتدى الشاعر الكبير سعدون قاسم".
حضر المهرجان إلى جانب الشاعر سعدون قاسم، الشاعر عبد الإله منشد والملحن كاظم فندي والمطرب كريم منصور، فضلا عن وفد من اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، وجمهور حاشد من المهتمين في الشأن الشعري.
وتخللت المهرجان قراءات شعرية ساهم فيها العديد من الشعراء الشباب والرواد. فيما قدم وفد اللجنة الثقافية، التهاني في مناسبة افتتاح المنتدى، الذي يهدف إلى دعم الطاقات الشعرية الشابة.
وفي الختام جرى توزيع شهادات التقدير وألواح الإبداع على المساهمين في المهرجان.

*****************

خيمة طبية مجانية في ريف بابل
الحلة - محمد علي محيي الدين
بدعم من "الجمعية العراقية الكندية"، نظم عدد من الناشطين المدنيين في محافظة بابل، الخميس الماضي، خيمة طبية مجانية في ريف المحافظة عند قريتي "المجرية" و"المراشدة".
الخيمة التي تطوع فيها طبيب الباطنية د. علي أحمد، وطبيب الأسنان د. سنان سلام، ومعاونان طبيان وصيدلي، استقبلت عددا كبيرا من أهالي القريتين، رجالا ونساء وأطفالا، حيث تلقوا الفحص والعلاج المجاني.
وأشار الكادر الطبي المشرف على الخيمة، إلى ان غالبية الحالات المرضية التي تم تشخيصها بين المراجعين، كانت آلام المفاصل وارتفاع ضغط الدم والسكري، والتهاب اللوزتين والقصبات الهوائية والأنفلونزا.
ووزع كادر الخيمة على الأطفال فرش أسنان ومعاجين. فيما أحال الطبيبان قسما من الحالات المرضية إلى المستشفيات، كونها تتطلب عناية خاصة.
وأعرب أهالي القريتين عن شكرهم وتقديرهم إلى منظمي الخيمة، على مبادرتهم الإنسانية، في الوقت الذي تفتقر فيه المنطقة لوجود مركز صحي.


**************

في النجف
ندوة حول الراهن العراقي
النجف - احمد عباس
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، ندوة حوارية حول البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية للحزب، الذي التأم يوم الخميس 31 كانون الثاني الماضي.
الندوة التي حضرها جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأن السياسي، تحدث فيها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال، عما تناوله البلاغ من قضايا تتعلق بالجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلد، فضلا عن الأوضاع في المنطقة والعالم.
وسلط سكرتير اللجنة المحلية الضوء على موقف الحزب من الراهن العراقي والأوضاع الخارجية، مركزا على المقترحات والحلول التي يطرحها الحزب باستمرار، لمعالجة الأزمات المختلفة التي يمر بها البلد.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الرفيق كريم بلال، وعضو مكتب اللجنة المحلية الرفيق صالح العميدي.

**************

على قاعة الجواهري في اتحاد الأدباء
احتفاء بالباحث الموسيقي د. دريد فاضل وبتجربته
بغداد غالي العطواني
احتفت الجمعية العراقية لدعم الثقافة وملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الخميس الماضي، بالباحث والمؤلف الموسيقي د. دريد فاضل الذي تحدث عن تجربته ومسيرته الإبداعية.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس وسط بغداد، رئيس الجمعية ووزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، وجمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الفني.
الإعلامي عماد جاسم، أدار الجلسة واستهلها متحدثا عن المحتفى به وواصفاً ايه بـ"صاحب اللمسات الجميلة على آلة العود. فهو لا يكتفي بالعزف والامتاع بل يأخذك إلى عالم التطريب، وهو الذي اتقن العزف على هذه الآلة واجتهد في دراستها، وجعل منها رفيقة درب".
وقدم مدير الجلسة نبذة عن سيرة المحتفى به، المولود عام 1974، والحاصل على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة "أسلوب الشريف محيي الدين حيدر وتأثيراته في عازفي العود في العراق - دراسة تحليلية مقارنة"، وفي عام 2015 على الدكتوراه في فلسفة الفنون الموسيقية، عن أطروحته الموسومة "خصائص الموسيقى التصويرية في الأفلام السينمائية العراقية".
وأوضح جاسم أن د. فاضل كان قد أطلق بين عامي 2010 و2013، مشروعا بعنوان "موسيقى من العراق"، يتضمن إصدار عشر اسطوانات توثق أهم الموروثات الموسيقية العراقية في ثلاثة أجزاء.
وكان الرفيق مفيد الجزائري قد افتتح الجلسة بـكلمة باسم الجمعية العراقية لدعم الثقافة، ثمّن فيها التعاون المثمر بين الجمعية وملتقى الخميس الإبداعي ومشيدا بتجربة المحتفى به "المبدع الشاب د. دريد فاضل، الباحث والمؤلف الموسيقي والوجه الثقافي المعروف، الذي نعول عليه وعلى مستقبله الثقافي والموسيقي" .
فيما ألقى رئيس ملتقى الخميس، د. جواد الزيدي، كلمة باسم الملتقى، ليعتلي المحتفى به بعد ذلك المنصة، ويستهل حديثه ملقيا الضوء على اشتغالاته الموسيقية، وأهمها مشروع "موسيقى من العراق"، الذي ساهم في تنفيذه نحو 54 عازفا و18 مطربا.
واشار د. فاضل الى انه لحن الموسيقى التصويرية لأكثر من 20 فليما سينمائيا وروائيا وتسجيليا، أبرزها الفيلم الروائي الطويل "صمت الراعي"، للمخرج رعد مشتت الجبوري، وفيلم "سر القوارير" للمخرج د. علي حنون، فضلا عن الفيلم الوثائقي القصير "سوق صفوان"، للمخرج هادي ماهود.
وأشار د. فاضل إلى انه عمل في العديد من الفرق الموسيقية، فضلا عن قيادته "فرقة دجلة" للموسيقى العربية الكلاسيكية، وعمله مدرسا للعود في "مركز دار السلام" للتربية الموسيقية.
وفي سياق الجلسة عرض تسجيل صوتي للفنان الموسيقي فاروق هلال، يشيد فيه بقدرات د. دريد الموسيقية، معتبرا إياه مشروعا مستقبليا كبيرا للموسيقى العراقية.
بعدها قدم عدد من الحاضرين، مداخلات وشهادات حول منجز المحتفى به، وهم كل من الباحث الموسيقي د. حبيب ظاهر، المخرج حسين سلمان، المخرج علي حنون والباحث الموسيقي علي حمود الحسن، وقد أثنوا جميعهم على الإمكانات الفنية للمحتفى به.
وقبيل الختام عرض فيلم على شاشة عرض كبيرة "داتا شو"، يظهر فيه المحتفى به وهو يعزف على العود مجموعة من المقطوعات الموسيقية.
وفي الختام قدم الرفيق مفيد الجزائري باقة ورد إلى الباحث والمؤلف الموسيقي د. دريد فاضل، فيما قدم له د. جواد الزيدي لوح الجواهري، فضلا عن باقة ورد قدمها له د. جبار جودي، وشهادة تقدير سلمه إياها رئيس "المركز العراقي للخط" صالح الدوري.

***************

مكفوفون كربلائيون يقدمون "أوفر بروفة"
كربلاء - سلام القريني
قدمت الفرقة المسرحية التابعة إلى "جمعية السراج" العراقية للمكفوفين في محافظة كربلاء، على خشبة مسرح قصر الثقافة والفنون بمركز المحافظة، عرضا مسرحيا بعنوان "أوفر بروفة"، من تأليف لؤي زهرة، واخراج د. علي الشيباني، وتمثيل كوكبة من أعضاء الفرقة، شبابا وكبارا.
شاهد العرض جمهور واسع من المثقفين والفنانين والأدباء والمهتمين في الشأن المسرحي، يتقدمه محافظة كربلاء ونقيب الفنانين، وسكرتير وأعضاء اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.
وقبيل انطلاق العرض، ألقى عضو الجمعية عثمان خالد، كلمة قال فيها ان الجمعية وهي تشعل شمعتها الرابعة، لا تزال تواصل نجاحها في فضاء المسرح، مبينا ومن خلال فرقتها المسرحية، استطاعت أن توصل رسائل إلى المجتمع بشأن مواضيع مختلفة، وأن تقدم معالجات لبعض المشكلات التي تمس شريحة المكفوفين بشكل مباشر.
بعد ذلك جرى عرض العمل المسرحي، الذي يلقي الضوء على الواقع المأساوي الذي يعيشه الإنسان العراقي، في الوقت الذي كان يأمل فيه، عقب التخلص من النظام الدكتاتوري المباد، بأن يحصل تغيير في حياته الاقتصادية والاجتماعية، ويتنفس الحرية.
وقد مثلت المسرحية صرخة بوجه كل من يقف عقبة امام التقدم، ومن يعمل على تغييب الوعي وتأبيد الجهل.
من جانبه قال مخرج العمل د. علي الشيباني، في حديث لـ "طريق الشعب"، ان المسرحية برهنت على أن المسرح مدرسة تخلق إنسانا معافى، قادرا على البناء والعطاء في سبيل مجتمع خال من السلبيات، مشيرا إلى انه لم يواجه أي صعوبة في العمل مع فاقدي البصر "لأنهم يملكون البصيرة أسوة بالمبصرين" – على حد قوله.
فيما تحدث المؤلف لؤي زهرة عن محتوى العمل، وفكرته التي تنتقد أتباع نهج المحاصصة الطائفية المقيت، الذين تسببوا في خراب الكثير من نواحي الحياة في العراق، لافتا إلى ان هذا العمل هو الثاني الذي يكتبه لفرقة "جمعية السراج".


*************

اتحاد الشبيبة في الشطرة
احتفل بعيد الحب
الشطرة – محمد الكاطع
في مناسبة عيد الحب 14 شباط، أقام فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، حفلا جماهيريا فنيا منوعا، حضره جمع من الشباب.
الحفل الذي أقيم على قاعة ومسرح منتدى الثقافة والفنون في مركز القضاء، ألقيت فيه كلمات في المناسبة، وأخرى استذكرت انقلاب شباط الدموي 1963، الذي تزامنت ذكراه مع ذكرى عيد الحب، والذي راح ضحيته خيرة الوطنيين المناضلين في سبيل وطنهم وشعبهم.
وشهد الحفل فقرات فنية، بينها عرض مسرحي لـ "فرقة بريخت" المسرحية، عنوانه "داء النسيان"، وهو من إخراج محمد الساعاتي وتمثيل حمودي الأمير.
كذلك تضمن الحفل فقرات شعرية وغنائية نالت استحسان الحاضرين.