العدد 130 السنة 84 الخميس 21 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
مراجعون شكوا من توقف الخدمات في المراكز والمستشفيات
اضراب مفتوح لموظفي المهن الصحية في بعض المحافظات
والصحة تعلن موافقة عبد المهدي على مطالبهم
بغداد – طريق الشعب
نظم موظفو المهن الصحية والتمريضية في عدد من محافظات العراق، أمس الأربعاء، إضرابا عن العمل، فور دعوة تنسيقيات الملاكات الصحية و التمريضية، الى إضراب عام وعدم استقبال المرضى المراجعين احتجاجا على عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية لمطالب موظفيها.
وفيما أكد وزير الصحة، علاء العلوان، مساء أمس الاربعاء، ان وزارته مع مطالب اصحاب المهن الصحية وهي مشروعة بالمطلق ونفذت الوزارة جزءا منها وتبقَّى جزء يتعلق بالوزارات الاخرى، مبينا ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وافق على مطالبهم وشكل لجنة لرفع توصيات له بهذا الشأن.
وكان الموظفون أنفسهم قد نظموا وقفات احتجاجية خلال الأيام الماضية، وحذروا من لجوئهم الى التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

تصعيد الاحتجاج

وقالت التنسيقيات، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "نظرا لفشل أصحاب القرار في حكومتِنا في الوفاء بوعودهم في إنصافنا والاستجابة لمطالِبنا - شأنهم بذلك شأن من سبقهم - فلم يبق في جعبتنا إلا الخوض فيما سعينا الى تجنبه مرارا و تكرارا و ذلك بتصعيد مظاهر ومستوى تظلمنا واحتجاجاتنا حتى يتحقق لنا ما نريد".

اعتذار للمواطنين

وأضافت، انه "ليس من المعقول ولا المقبول أن نلتزم السكوت مع كل هذا الإهمال المتعمد واللامبالاة التي تجابه بها شريحتنا مع خُطورة وعظم الدور الذي نؤديه".
وتابع البيان، "نحن في الوَقت الذي نعتذر فيهِ الى مواطنينا عن أي ضرر يلحق بهم من جَراء ممارساتِنا الاحتجاجية المشروعة فإننا نحمل الحكومة وأصحاب القرار في مؤسساتِنا مَسؤوليةَ ذلك".
ونوه انه "بناء على ما تقدم ندعو جَماهيرَنا الى البدءِ بإجراءات تعليق العمل في مناطقِ العراقِ كافة وفي كل المؤسسات الصحية -عدا التي تم استثناؤها مسبقا -اعتباراً من بداية الدوام الرسمي يوم الأربعاء الموافق 20/2/2019".

البصرة

نظمت كوادر صحية وتمريضية في عدد من مستشفيات المحافظة، إضرابا عن العمل، شملت مستشفى الصدر التعليمي، ومستشفى الفيحاء (العسكري سابقا) ومستشفى القرنة العام.
وقال عدد منهم لإذاعة محلية، إنهم يطالبون بتحقيق عدة مطالب منها التأمين الصحي ومنح قطع أراض واحتساب الشهادة الأعلى وزيادة الخطورة ورفع التسكين عن الموظفين، فيما توعدوا بالتصعيد مستقبلاً في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
في المقابل، شكا عدد من المراجعين لتلك المستشفيات من توقف الخدمات هناك، وفيما أكدوا على مشروعية مطالب تلك الكوادر، شددوا في الوقت ذاته على أهمية عدم توقف الخدمات كون مطالبهم موجهة إلى الجهات الحكومية ولا دخل للمواطن بها.
ذي قار

وفي محافظة ذي قار، نظم العشرات من الملاكات الصحية والتمريضية في مستشفى الحبوبي، إضرابا مفتوحاً امام مبنى المستشفى مطالبين برفع مخصصات الخطورة إلى 100 في المائة ورفع التسكين عن الدرجات الوظيفية.
وقال أحد منظمي الإضراب محمد خليل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن استمرار الاعتصامات وتحولها الى إضراب يأتي لعدم لمس أي تجاوب من قبل الحكومة الاتحادية مع مطالبهم كونهم يتعرضون إلى إصابات بالعدوى نتيجة الاحتكاك المباشر مع المرضى وعدم كفاية رواتبهم لإعالة عوائلهم.

المثنى

وبدأ ذوو المهن الصحية في المثنى، صباح امس الأربعاء، تنفيذ اعتصام في مستشفى الحسين التعليمي بالسماوة بمشاركة المئات من الكوادر الصحية من مختلف المؤسسات الصحية في المحافظة، للمطالبة بزيادة نسبة مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم.
وقال عدد منهم، إن اضرابهم سيستمر الى حين تحقيق تلك المطالب، مؤكدين أن الاعتصام شمل جميع الأقسام والردهات باستثناء الإنعاش والطوارئ، محذرين من قرارات اللجنة الوزارية التي شكلت للنظر في تلك المطالب.

الديوانية

كما نظم العشرات من ذوي المهن الصحية في مستشفى الديوانية التعليمي، إضرابا داخل المستشفى. وقال أحد منسقي الإضراب كريم كريط، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مطالبهم موجهة للجهات الحكومية وتتضمن رفع الظلم الذي يتعرض اليه الممرض وذوو المهن الصحية عند قيامهم بعملهم من خلال تعرضهم الى امراض سارية ومعدية وأدت الى وفاة عدد منهم وعدم حمايتهم من الاعتداءات اثناء العمل"، حسب قوله.
وأضاف أن "مطالب الإضراب تشمل أيضا مساواة الممرضين بالخطورة اسوةً بخطورة الأطباء وجعلها 100في المائة".

النجف

وفي محافظة النجف، قال مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، انه لليوم الثاني تواصل الكوادر الصحية والتمريضية في النجف، اضرابها، امام دوائرهم لمطالبة الجهات المسؤولة في الحكومة الحالية ووزير الصحة بتنفيذ كامل حقوقهم المشروعة ومنها رفع التسكين الجائر ورفع الخطورة من 50في المائة الى 100في المائة وضمان تعيين الخريجين منهم.
وناشد المضربون البرلمان بتشريع القوانين الكفيلة بحمايتهم وحماية عوائلهم، داعين الحكومة الى التركيز على توفير الاجهزة الطبية والادوية للمواطنين.

الموافقة على المطالب

الى ذلك، قال وزير الصحة، علاء العلوان، في مؤتمر صحفي، عقده مساء أمس، وتابعته "طريق الشعب"، ان "مطالب اصحاب المهن الصحية مشروعة بالمطلق واجتمعنا معهم وناقشناها وتبنينا معظمها ولكن هذه المطالب تقع ضمن جزأين، الاول يقع ضمن اختصاصاتنا ووافقنا عليها ونفذناها وهناك اجزاء اخرى تقع ضمن اجراءات ينبغي ان تتخذ من قبل قطاعات أخرى من الحكومة".
واضاف ان "مطالب التسكين الوظيفي وزيادة مخصصات الخطورة، هي مطالب مشروعة ونحن نؤيدها وبكل وضوح ونعمل مع الوزارات الاخرى على تنفيذها بأسرع وقت ممكن"، مبينا "ناقشنا مع عبد المهدي منذ فترة هذه المطالب وفي جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الأول (الثلاثاء) ايضا ناقشناها وابدى دعمه لنا وامر بتشكيل لجنة وزارية من الوزارات المعنية للإسراع في رفع التسكين الوظيفي وزيادة مخصصات الخطورة لهم وطلب من اللجنة ان تنجز توصياتها وتقدمها الى مجلس الوزراء".
*************
الحكومة: دوائر الصحة والتربية أصبحت مرتبطة بالمحافظات
بغداد – طريق الشعب
اصدرت الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، أمس الاربعاء، تعميما الى وزارتي الصحة والتربية بشأن نقل الصلاحيات الى الحكومات المحلية في المحافظات.
وبحسب وثيقة صادرة من مكتب رئيس الهيئة، طورهان المفتي، واطلعت عليها "طريق الشعب"، مخاطباً وزارتي الصحة والتربية، ان "دوائر وزارتي الصحة والتربية المنقولة الى المحافظات أصبحتا دوائر محلية وموظفيها أصبحوا موظفين محليين تم نقل ملاكاتهم وتخصيصاتهم المالية الى المحافظات من قبل وزارة المالية".
********
الصحة تعلن الغاء أجور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الصحة، أمس الاربعاء، قرارا بإلغاء جميع الاجور التي تستوفى من المؤسسات الصحية وجعلها بطاقة تذكرة واحدة مقطوعة لمرة واحدة.
وقال وزير الصحة علاء العلوان في مؤتمر صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك نسبة كبيرة من الشعب العراقي هي تحت خط الفقر وبالتالي هؤلاء يصعب عليهم الحصول على الخدمات الصحية ولذلك بعد سلسلة من المشاورات والمباحثات، اتخذنا قرارا بإلغاء الاجور التي تستوفى من المؤسسات الصحية فيما يتعلق بدخول المؤسسات الصحية او الرقود والعمليات او الاجراءات الفنية او اثناء مراجعة المريض للمؤسسات الصحية".
واضاف ان "هذا القرار يسهل للمواطن الحصول على الخدمات وسينفذ القرار خلال الشهر المقبل"، مبينا ان مؤسساتنا الصحية فيها قصور كبير وسنعمل على اصلاحه خلال هذه الفترة وسنرى تغييرا خلال هذا العام لان لدينا خطة للعمل" مبينا ان "هناك نقصا كبيرا في المراكز الصحية في البلد وبالتالي من الضروري ان نزيد عدد هذه المراكز".
*******
الأمين العام للأمم المتحدة يرغب في زيارة بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت بعثة "يونامي" في العراق، أمس الاربعاء، عن رغبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في زيارة بغداد، فيما أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم سعي الحكومة إلى تعزيز علاقات العراق مع مُحِيطه الإقليمي.
وقالت وزارة الخارجية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجية محمد علي الحكيم التقى مع رئيسة بعثة يونامي جينين هينيس بلاسخارت، لبحث مُجمَل التطورات السياسية التي تشهدها الساحة العراقية، والجهود الأممية الداعمة للعراق". وأضاف البيان أن "الجانبين ناقشا التعاون بين الطرفين في مجال إزالة الألغام والمتفجرات من الأراضي العراقية"، مشيراً إلى "جهود رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في مكافحة الفساد، ومنها: تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد". وأوضح أن "هناك حالة انسجام، واتفاق بين السياسيّين، وسعي الحكومة إلى تعزيز علاقات العراق مع مُحِيطه الإقليمي".
من جهتها، استعرضت بلاسخارت، بحسب البيان "نشاط البعثة في العراق منذ توليها مهامَّها، ولقاءاتها مع المسؤولين العراقيِّين، والمرجع الدينيِّ الأعلى السيِّد السيستانيّ"، مشيدة الى" قدرة سكان مدينة الموصل على تجاوز المحنة التي تعرَّضوا اليها جراء احتلالها من عصابات داعش الإرهابيَّة".
وأعربت رئيسة بعثة يونامي عن "اهتمام الأمين العامِّ للأمم المتحدة بمتابعة شؤُون العراق، ورغبته في زيارة بغداد".
************
بوتين يتحدى: هذا ما سنفعله إن نُشرت أسلحة نووية في أوربا
موسكو – وكالات
قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أمس، إن بلاده سترد على أي نشر للأسلحة النووية متوسطة المدى في أوروبا، ليس فقط باستهداف الدول التي تُنشر فيها هذه الصواريخ، بل وباستهداف الولايات المتحدة نفسها.
وذكر بوتن أن روسيا ستوجه أسلحة جديدة نحو الولايات المتحدة، بعد انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس".
وأضاف بوتن في خطابه السنوي أمام البرلمان أن روسيا لا تسعى الى المواجهة، ولن تبادر بنشر الصواريخ ردا على انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى. لكنه قال إن رد فعل موسكو على أي نشر للصواريخ سيكون حازما.
ونقلت "رويترز" عن الرئيس الروسي قوله إنه يتعين على صناع السياسة الأمريكيين حساب المخاطر قبل أي خطوة.
*********
جهود مكافحة الفساد متخلفة وواقعة تحت تأثير الحزبية والطائفية السياسية
اعلان النزاهة إحالة 11 وزيرا الى القضاء "مبهم" و"لا يرتقي الى مسؤولية مكافحة الفساد"
بغداد – نورس حسن
اعتبر عضو في لجنة النزاهة البرلمانية، ان طرق مكافحة الفساد في العراق "متخلفة" وخاضعة للتأثير الحزبي والسياسي، داعيا هيئة النزاهة الى تطوير عملها ومتابعة فساد وزراء في الحكومتين الأخيرتين بالإضافة الى الفساد المنتشر وسط أحزاب سياسية. وفيما اعتبر خبير قانوني، ان اعلان هيئة النزاهة إحالة وزراء الى القضاء وإدانة اخرين، "اعلانا مبهما وناقصا" لأنه لم يتطرق الى أسمائهم والجرائم التي ارتكبوها، وجد خبير اقتصادي، تقرير النزاهة الأخير "متأخرا" مقارنة بالفساد المستشري في البلاد منذ 15 عاما.
طرق متخلفة

وقال عضو لجنة النزاهة البرلمانية، كاظم عطية الشمري، لـ"طريق الشعب"، انه "على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذل في مكافحة الفساد، ولكنها تعتبر طرقا متخلفة من جهة وتحت تأثير الحزبية والطائفية السياسية من جهة ثانية"، مبينا "ليس من المعقول أن وزراء قبل اربع او ثلاث دورات يتم الاعلان عن ادانتهم بصفقات فساد او توقيع على عقود فيها فساد في الوقت الحالي".
فساد احزاب

ووجد الشمري، ان "الفساد اليوم لا يقتصر على فساد وزراء فحسب وانما فساد احزاب، اذ من المفترض بالجهات الرقابية وهيئة النزاهة ان تعمل على تطوير عملها والتأقلم مع الاحداث الجارية في البلاد والدخول الى الاحزاب السياسية ومعرفة مصادر اموالها الضخمة".
وأردف ان الوزراء الذين تمت ادانتهم مؤخرا "هم وزراء في دورات سابقة، أي قبل اربع وخمس دورات، اما الوزراء في الدورة البرلمانية الحالية او الدورة التي سبقتها لا تستطيع الهيئة محاسبتهم او رفع دعوى عليهم لكونهم ما زالوا محصنين وتحت حماية احزابهم"
وأعلنت هيئة النزاهة، الاثنين (18 شباط) إحالة 11 وزيراً ومن بدرجته إلى القضاء و156 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم إلى القضاء خلال العام الماضي، كاشفة عن إدانة أربعة وزراء صدرت بحقِّهم سبعة أحكامٍ بالإدانة، وفيما اشارت الى احالة 3070 مُتَّهماً إلى القضاء خلال العام الماضي.

اعلان مبهم

من جانبه، قال الخبير القانوني هادي عزيز، لـ" طريق الشعب" ان "اعلان هيئة النزاهة عن احالة 11 وزيرا الى القضاء وإدانة أربعة منهم، مبهم، في حين ان واحدة من الصفات التي يجب ان تتصف بها الهيئة هي الوضوح في اعلان اسماء الوزراء وحجم الفساد الذي تم ارتكابه".
وأضاف، "ما عملت الهيئة على اعلانه مجرد اعلان اعلامي لا أكثر. ولا يرتقي الى مستوى المسؤولية في مكافحة الفساد الذي بات ملموسا في اغلب مؤسسات الدولة المبنية على اسس المحاصصة، ولا يرتقي الى المسؤولية القانونية الفعلية لمكافحته".

محاربة الفساد

وأشار عزيز الى ان "الفساد لا يمكن محاربته بالأدوات القانونية المتوفرة لكونه يمتلك شخصيات سياسية قادرة على حمايته، اضافة الى ان الخطوات قانونية متبعة ايضا لا تحل شيئا من مشكلة الفساد كالحكم الغيابي، دون السؤال عن مصير الاموال".

قرارات متأخرة

بدوره، ذكر الخبير الاقتصادي اسامة التميمي، لـ"طريق الشعب" ان "قرارات النزاهة جاءت متأخرة جدا، اذ ان البلاد تعاني منذ 15 عاما من عمليات فساد واسعة، خاصة ما يتعلق بالاستيلاء وغسيل الاموال اضافة الى عمليات التهريب والتي ادت الى انحدار البلاد الى الاوضاع الاقتصادية الصعبة"، مبينا ان "الديون الخارجية والداخلية وحتى مسألة القروض التي اعتمدها العراق مؤخرا هي نتيجة لصفقات فساد كبيرة جعلت ميزانية البلاد في وضع مأساوي".

إعادة الثقة لدى المواطن

واكد التميمي، ان "القضية برمتها بحاجة اعادة الثقة لدى المواطن، اتجاه المؤسسات التي يقع على عاتقها مكافحة الفساد من أكبر مسؤول في الدولة الى أصغرهم، وان لا تقتصر المحاسبة على الموظف البسيط"، مشددا "نحن بحاجة الى الشفافية والنزاهة في التعامل مع الناس المحصنين خاصة ما يتعلق بمسؤولي المال العام كوزير النفط ووزير المالية، وليس كالذي حدث مع رئيس البرلمان السابق عندما أدين وانتهت الادانة بعد دقائق!" حسب قوله.
ص 2

المحكمة الإدارية تعيد الطريحي محافظا لكربلاء

بغداد – طريق الشعب
اعلنت محافظة كربلاء، امس الاربعاء، ان المحكمة الادارية ردت قرار مجلس كربلاء بشأن اقالة المحافظ عقيل الطريحي.
وقال اعلام المحافظة في بيان، مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الادارية قررت رد قرار مجلس محافظة كربلاء بشأن اقالة المحافظ عقيل الطريحي".
وكان مجلس محافظة كربلاء، صوت الثلاثاء (8 كانون الثاني) على إقالة المحافظ عقيل الطريحي من منصبه.
وصوت مجلس محافظة كربلاء على إقالة المحافظ عقيل الطريحي، بالأغلبية البسيطة.

**********

كل خميس ...

في مواجهة ثالوث التخلف

نظمت نقابة المعلمين يومي 17 و 18/2/2019، اوسع اضراب شهده العراق بعد 2003، حيث شمل اغلب محافظات العراق من الموصل شمالا حتى البصرة جنوبا، واسهم فيه ما يقارب 750 ألف تدريسي وتربوي. كذلك شهد قطاع الصحة في بعض المحافظات اضرابا تزامن مع اضراب المعلمين، ويعد الاول ايضا من حيث سعة المشاركة وحسن التنظيم.
والملفت ان مطالب المضربين في قطاعي التعليم والصحة لم تنحصر في الجانب المهني الخاص بكل قطاع، مثل تحسين المستوى المعيشي وتعديل سلم الرواتب وتحريك التسكين، وحسم تعيين موظفي العقود المؤقتة، كذلك صرف مخصصات بدل العدوى والخطورة بالنسبة للقطاع الصحي، رغم مشروعية هذه المطالب وأحقيتها. فقد رُفعت الى جانبها مطالب بتحسين البيئة التعليمية والصحية، مثل تحسين المناهج وتطوير طرق التدريس بما يتلاءم مع التقدم العلمي والتكنولوجي، وتأهيل الابنية المدرسية. وفي المجال الصحي وضعت قضية توفير الادوية والمستلزمات الطبية في مقدمة المطالب. وقد عبّر هذا عن ادراكٍ للمسؤولية الملقاة على عاتقهم، وبرهن على وعي وطني ديمقراطي وحرص عالٍ، والتزام بالمهنية.
وتأتي المطالب العامة التي عبّر عنها العاملون في قطاعي التعليم والصحة ضمن شروط التنمية التي يدخل العنصر البشري في أولويات حساباتها، حسبما يتفق علماء الادارة والاقتصاد والاجتماع. وقد صارت التنمية بمفهومها الشامل، وبأبعادها السياسية والاقتصادية - الاجتماعية، مطلباً لا غنى عنه. فهي الجسر الذي تعبره المجتمعات النامية نحو بلوغ التقدم والرفاهية. وان التنمية البشرية هي أهم ركائز التنمية المستدامة، وقد تأكد منذ مطلع الألفية الجديدة أن الدول التي انطلقت من كونها نامية إلى مستوى دول متقدمة، ما كان بوسعها أن ترتقي لولا تركيزها على بناء القدرات البشرية.
فأين العراق من بناء القدرات البشرية؟
كلنا نعلم ان ثالوث التخلف يجمع الفقر والمرض والامية، وكلنا نسمع العاملين في قطاعي صحة والتعليم يدقون ناقوس الخطر، فما الذي يمكن ان نقول عن الفاقة والبؤس، وانتشار العشوائيات معدومة الخدمات، ومدن الصفيح واحياء المهمشين المحيطة باغلب المحافظات العراقية؟
تكفي مراجعة سريعة لاحصائيات وزارة التخطيط المتعلقة بخط الفقر، لنعرف حجم الكارثة الانسانية التي دفعت طغمة الفساد العراقيين اليها. فرغم الحديث المتكرر عن محنة الفئات الضعيفة في المجتمع، وأهمية مراعاتها، وضرورة دعمها، نجد معطيات إحصائية عن حجم الفقر وآثاره، تثير اشد القلق، وهذا يستدعي التحرك العاجل لتأمين المعالجات الضرورية.
بالتأكيد لا يمكن لنصف كيلو العدس الذي اضيف اخيرا الى الحصة التموينية، ان يسهم في درء العوز والفاقة التي يعيشها ملايين العراقيين. فمعالجة المشكلة غير ممكنة من دون تبني إستراتيجية اقتصادية، تضع في الحساب القضاء على البطالة والفقر، وتعمل على رفع مستوى معيشة السكان عبر بناء اقتصاد متنوع، يعتمد على الزراعة والصناعة والسياحة، وفق دراسة واقعية ومسؤولة، تأخذ في الاعتبار موارد واقتصاديات العراق وإمكانياته، وهذا ما لم يتم التركيز عليه عند اعداد موازنة 2019.

جاسم الحلفي

**********

السجن سبع سنوات لمدير العقود السابق في وزارة التربية وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة
النزاهة تتقصى عقارات المدينة القديمة و"المميزة" في النجف وتكشف تفاصيل الحكم في قضية بناء 65 مدرسة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، امس الأربعاء، مباشرة فرق عمل تابعة لها تقصِّي ومتابعة واقع حال عقارات المدينة القديمة في محافظة النجف، لافتةً إلى تأليفها فرقاً أخرى لجرد عقارات الدولة المُميَّزة ورصد حالات التجاوز عليها ومتابعة المشاريع المُتلكئة في المحافظة، فيما كشفت، عن تفاصيل الحكم الصادر في قضية "المخالفات" التي رافقت إحالة عقدين لبناء 65 مدرسة لشركتين عامتين.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الهيئة القاضي (عزت توفيق جعفر) ترأس الوفد الذي زار محافظة النجف؛ بغية الإشراف المُباشر على عمل هذه اللجان وحضِّها على إنجاز المهامِّ المُوكلة إليها، وإزالة الصعوبات والعراقيل كافة التي يُمكن أن تواجه عملها".
وبينت ان الزيارة جاءت بهدف "رسم خارطة طريقٍ لعمل تلك اللجان المعنيَّة بالوقوف على تقصِّي واقع حال عقارات المدينة القديمة وتحديد مكامن العقبات التي يمكن أن تواجه عملها وسبل توحيد جهود مُؤسَّسات الدولة المعنيَّـة؛ من أجل إزالتها وتحديد عائديَّة تلك العقارات ومنع التجاوزات على الملكيَّة العامَّة أو الخاصَّة”.
وأشارت الهيئة إلى "تبادل المشاركين في الورشة وجهات النظر بصدد تسريع وتيرة عمل اللجان الأخرى المعنيَّة بجرد عقارات الدولة المُميَّزة في المحافظة والوقوف على أسباب تلكؤ المشاريع فيها".
وفي بيان آخر، قالت الهيئة، ان حكما بالسجن صدر بحق مدير العقود السابق في وزارة التربية، فضلا عن وجود قضايا جزائية معروضة أمام المحاكم للنظر فيها بحق عدد من المتهمين الآخرين المفرقة قضاياهم.
وأضافت ان "المدان الهارب قام بالاشتراك مع متهمين آخرين مفرقة قضاياهم بإحداث ضرر عمدي بأموال ومصالح الجهة التي كانوا يعملون فيها"، لافتة الى "عدم قيامه بإبلاغ وزارة التربية بوجود ملاحظات جوهرية مثبتة من قبل لجنة العقود المركزية، بعده عضوا في اللجنة، إضافة إلى عدم إحالة الأوليات الخاصة بعقدين لبناء 65 مدرسة إلى مكتب المفتش العام قبل عرضها على لجنة العقود المركزية، مع الإشارة إلى أن العقدين تمت إحالتهما إلى اثنتين من الشركات العامة".
وأوضحت، أن "محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد، بعد اطلاعها على أقوال الممثل القانوني لوزارة التربية، الذي طلب الشكوى بحق المتهم، إضافة إلى أقوال المتهمين المفرقة قضاياهم وقرينة هروب المتهم، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمه وأصدرت بحقه حكما غيابيا بالسجن لمدة سبع سنوات وفقا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات".
وأشارت الدائرة إلى أن "قرار الحكم تضمن إصدار مذكرة أمر قبض وإجراء التفتيش الأصولي بحق المدان، مع تأييد الحجز الواقع على أمواله المنقولة وغير المنقولة، إضافة إلى الاحتفاظ للجهة المتضررة (وزارة التربية) بحق طلب التعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية".

**********

بيان لمجلس الامن بشأن الكويتيين المفقودين
في العراق يشيد بجهود رئيس الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
حض مجلس الأمن الدولي، امس الأول الثلاثاء، السلطات العراقية على مواصلة "الجهود الايجابية" في سعيها الى حل المسائل المتعلقة بالمفقودين الكويتيين وغيرهم من رعايا البلدان الذين لا يزالون مفقودين منذ 1990 و1991، فضلاً عن إعادة الممتلكات الكويتية، بما في ذلك المحفوظات الوطنية.
وأصدر مجلس الامن بيانا، في ضوء الإحاطة التي استمع اليها أعضاء مجلس الأمن من رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في العراق "يونامي" الممثلة الخاصة للأمين العام جينين هينيس - بلاشخارت في شأن التقرير الحادي والعشرين للأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش طبقاً للفقرة الرابعة من القرار 2107 الخاصة بموضوع المفقودين الكويتيين وغيرهم من رعايا الدول الأخرى والممتلكات الكويتية المفقودة، بما في ذلك المحفوظات الوطنية.
وكانت البعثة الكويتية وزعت نص هذا البيان الذي يكتسب أهمية خاصة بالنسبة الى الكويت، إذ أنه خلال عامي 1990 و1991، وقع 605 من الكويتيين ورعايا الدول الأخرى قيد الأسر لدى القوات العراقية، وبقي مصيرهم مجهولاً حتى عام 2004 حين جرى التعرف على بقايا 236 من جثث هؤلاء، ولم يحصل أي تقدم مذاك حيال المفقودين الـ369 الآخرين.
ويأتي هذا البيان الرئاسي من مجلس الأمن ليؤكد أن هذه القضية لا تزال حيّة على المستوى الدولي، إذ أنه أشاد بـ"الجهود المتواصلة" التي تبذلها "يونامي" لتنفيذ القرار 2107، معبراً عن "دعمه الكامل" للجهود الرامية الى "حل المسائل المعلقة المتصلة بالرعايا الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة وإعادة الممتلكات الكويتية، بما في ذلك المحفوظات الوطنية"، كما ثمن "العلاقات الثنائية القوية بين العراق والكويت، ودعم حكومة الكويت المتواصل للعراق في جهوده الرامية الى تحقيق الاستقرار".
ورحب المجلس بـ"الالتزام المستمر لحكومة العراق بإعادة كل الممتلكات الكويتية المتبقية، بما في ذلك المحفوظات الوطنية"، لافتا الى "الخطوات الهامة التي اتخذتها أخيراً الحكومتان لتنشيط العمل على هذا الملف".
وأشاد مجلس الامن بقيام الرئيس برهم صالح بـ"تسليم شحنة من الممتلكات الكويتية خلال زيارته الأخيرة الى الكويت في 11 تشرين الثاني 2018، واجتماعه مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح"، مطالبا "الحكومة العراقية بمواصلة البحث عن الممتلكات المفقودة، ولا سيما لتنشيط البحث عن المحفوظات الوطنية الكويتية المفقودة".
يذكر ان وزارة الدفاع العراقية خصصت قبل ايام مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن وجود رفات لمفقودين عراقيين او كويتيين او ايرانيين.

***********

"اليكتي": سنبدأ إصلاحات جذرية وحديثنا مع "البارتي" سيختلف بعد انتخاب هيئة رئاسة البرلمان
بغداد – طريق الشعب
عقد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، امس الاربعاء، اجتماعا موسعاً في مدينة السليمانية مع كوادر واعضاء مراكز ومكاتب ومؤسسات الاتحاد الوطني الكردستاني.
وقال كوسرت رسول علي، نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني خلال كلمة في الاجتماع، وفي بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاتحاد الوطني الكردستاني لم يساوم على حقوق شعب كردستان وسيبدأ بالاصلاح الجذري، وعلينا العمل جميعاً من اجل معالجة التطورات الاخيرة.
بدوره، قال قادر حمه جان، المسؤول في الاتحاد، ان الاتحاد الوطني الكردستاني لم يكن لديه فيتو على اي شخص ولن يقبل بفيتو من أي طرف، موضحا "اتفاقنا مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يتطرق الى المناصب. الهدف من الاتفاق كان خدمة المواطنين وترسيخ الحكم الرشيد في اقليم كردستان".
وشدد حمه جان، على وجوب معالجة ملف كركوك بالتوافق، مشيرا الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني قدم مقترحات عديدة لمعالجة الاوضاع في محافظة كركوك، مشددا على ضرورة معالجة جميع الملفات كسلة واحدة.
من جانبه، اكد لطيف شيخ عمر المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، ان الاتحاد الوطني سيكون له حديث مختلف بعد انتخاب هيئة رئاسة برلمان كردستان.
وقال لطيف شيخ عمر خلال تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، اذا تقرر بدء دورة جديدة من المباحثات حول تشكيل الحكومة بعد التطورات الاخيرة فإن الاتحاد الوطني الكردستاني سيبدأ مفاوضات جديدة ومن البداية، مضيفا انه اذا جرى الحديث عن المناصب فإن الاتحاد الوطني الكردستاني سيكون له حديث مختلف وعرض مختلف تجاه الرئاسات في اقليم كردستان.
وتابع، ان الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد على برنامجه الشامل الذي قدمه للحزب الديمقراطي الكردستاني. الآن هناك مرحلة جديدة بعد انتخاب رئاسة البرلمان دون مشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني وكل شيء مطروح امام الاتحاد الوطني الكردستاني.
يذكر أن برلمان إقليم كردستان عقد، الاثنين (18 شباط)، جلسته الأولى بمقاطعة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، وانتخب خلال الجلسة المرشحة للحزب الديمقراطي الكردستاني فالا فريد رئيسا مؤقتا للمجلس.

************

تظاهرة قرب موقع نفطي غربي البصرة تطالب بوظائف

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من الشباب العاطلين عن العمل، امس الأربعاء، عند مدخل موقع البرجسية النفطي في محافظة البصرة للمطالبة بتوفير فرص عمل، فيما فرضت القوات الأمنية إجراءات مشددة في محيط الموقع.
وقالت وكالات انباء محلية، ان عاطلين عن العمل من أبناء قضاء الزبير خرجوا في تظاهرة قرب بوابة موقع البرجسية النفطي في القضاء لمطالبة الحكومة بالوفاء بتعهداتها في توفير فرص عمل لهم في مؤسسات القطاع النفطي، مبيناً أن المتظاهرين طالبوا بتفعيل مكتب التشغيل في الزبير.

************

وفد من مفوضية الانتخابات يزور مقر الشيوعي العراقي في المشخاب

النجف – طريق الشعب
زار مقر منظمة "أساسية" الحزب الشيوعي في قضاء المشخاب، التابع لمحافظة النجف، امس الأربعاء، وفد من دائرة شؤون الاحزاب في مكتب مفوضية الانتخابات في النجف.
وتبادل الجانبان، مجمل القوانين ذات العلاقة بتأسيس الاحزاب السياسية. وأشاد الوفد بالتزام الحزب الشيوعي العراقي بالقوانين والتعليمات الخاصة بذلك.
وكان باستقبال الوفد سكرتير "أساسية" المشخاب وعدد من الرفاق اعضاء الاساسية.

*************

حملة لتحسين الخدمات في البصرة.. ولجنة لدراسة تخفيض الرواتب التقاعدية للوزراء والوكلاء
عبد المهدي: سنعمل على تنفيذ مطالب المعلمين
ولا وجود لقواعد أجنبية في البلاد

بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، مطالب المعلمين بـ"المشروعة"، مؤكدا العمل على تنفيذها، وفيما رفض التصريحات حول وجود قواعد لقوات اجنبية في العراق، صوت مجلس الوزراء على اطلاق حملة واسعة لتحسين الخدمات والبنى التحتية في البصرة.

في الاثناء، كشفت وثيقة صادرة من مكتب رئيس الوزراء، عن تشكيل لجنة تتولى إعادة دراسة قرار مجلس الوزراء المرقم (333) لسنة 2013، الخاص بتخفيض الرواتب التقاعدية للوزراء والوكلاء.
مطالب المعلمين

وقال عبد المهدي في كلمة له خلال المؤتمر الأسبوعي، مساء الثلاثاء، وتابعته "طريق الشعب"، إن "مطالب المعلمين مشروعة وسنعمل على تنفيذها".
القواعد الاجنبية

وبشأن تواجد قوات اجنبية في العراق اوضح عبد المهدي، أن "جميع القواعد العسكرية الموجودة في العراق هي عراقية ولا وجود لقواعد اجنبية".
وتابع عبد المهدي، أن "الازمات في المنطقة ذاهبة الى التسوية لان جميع الاطراف لا تريد الحرب بعد الان".

أوضاع سوريا

واكد القائد العام للقوات المسلحة، ان العراق معني بتطورات المعارك في سوريا وتطهير آخر جيب من تنظيم داعش، مشددا على ان "جميع القواعد العسكرية الموجودة في العراق هي عراقية، ولا وجود لقواعد اجنبية".

الخدمات في البصرة

وعقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وجرت مناقشة العديد من مشاريع القرارات المعدّة لجدول الاعمال.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء، وافق على القيام بحملة لتحسين خدمات الماء والكهرباء والبنى التحتية في محافظة البصرة والاسراع بالتنفيذ والانجاز".

النظام الداخلي لمجلس الوزراء

وأضاف ان "مجلس الوزراء واصل استكمال مشروع النظام الداخلي لمجلس الوزراء بدءاً من الفصل السابع المادة 28 المتعلق بمكتب رئيس مجلس الوزراء".
وأشار الى ان "المجلس قرر إضافة ممثل الى لجنة التدقيق والتحري والتحقيق المؤلفة بموجب قانون صندوق استرداد اموال العراق رقم 9 لسنة 2012".

احتياجات النازحين

وتابع "كما قرر المجلس الاستمرار بتوفير الاحتياجات الاساسية للعوائل النازحة والعائدة من المواد الاغاثية المختلفة، ولإكمال صيانة الوحدات الغازية تم التصويت على الاقتراض من المصرف العراقي للتجارة بحسب العقد مع شركة (GE) ووزارة الكهرباء".
وأقرّ مجلس الوزراء "توصيات الاجتماع المختص بحسم موضوع نقل العجلات والممتلكات الاخرى التي بذمة المديريات المنقولة من الوزارات الى المحافظات بموجب القانون".

رواتب الدرجات الخاصة

في غضون ذلك، نشرت وكالات أنباء محلية، وثائق صادرة من مكتب رئيس الوزراء، نصت على تشكيل لجنة من رؤساء الدوائر المالية والقانونية في رئاسة الجمهورية ومكتب رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء، مهمتها إعادة دراسة قرار مجلس الوزراء رقم (333) لسنة 2015، ورفع التوصيات اللازمة.
وينص القرار المذكور، على تخفيض الرواتب التقاعدية للوزراء والوكلاء ومن بدرجتهم، والمستشارين والمديرين العامين ومن بدرجتهم، على أن تستضيف اللجنة، من تراه مناسباً.
وبحسب مصادر نقلت عنها وكالة "الغد برس"، فإن صدور الأمر الديواني الخاص بتشكيل اللجنة، جاء بعد مشاورات جانبية ومطالبات بإلغاء القرار وإلغاء تخفيض الرواتب وإعادة الفروقات إلى المشمولين بالتخفيض.

***********

ص3
مطالب أهالي قرية العزامية في قضاء المشخاب

أهالي قرية العزامية في قضاء المشخاب التابع للنجف يطالبون الجهات صاحبة العلاقة بتبليط الطريق الواقع بين دار شاكر آل مجيد ومنطقة محمد الفاضل الجبري، الذي يبلغ طوله حوالي خمسة كليومتر ويخدم (300) ثلاثمائة عائلة فلاحية. مع العلم ان السبيس موجود ومطروح جانب الطريق وبكميات كافية كما ان الطريق محدول ترابيا وانابيب الري مثبتة في اماكنها المقررة، لكن لم تباشر الدوائر الخدمية حتى الان باعمالها، وهم لا يعلمون الاسباب التي تحول دون تنفيذ العمل، لعدم وجود أي معرقلات او معوقات .
كما ويطالبون باكمال انجاز الجسر الواقع نهاية الطريق المذكور اعلاه والذي يربط بين قرية العزامية وقرية الدسم، كذلك مواد بناء الجسر موجودة في الموقع ولا تحتاج الا المباشرة في التنفيذ.
عنهم الفلاح /عبد الامير عودة جراد

********
سكان الزقاق 28 يشكون حال شارعهم الى امانة بغداد
يعاني سكان زقاق 28 / محلة 322 والتابع لحي الطليعة الواقع قريبا من جامع النداء، من تهالك الشارع بحيث لا يصلح للسير عليه من قبل المشاة والسيارات نتيجة عدم تبليطه وتأهيله منذ وقت طويل، حيث تكثر في الشارع الحفر والمطبات التي تتجمع فيها مياه الامطار، وهذه ادت الى تخسف أسفلت الشارع بشكل مستمر نتيجة الرطوبة والتقادم الزمني بالاضافة الى مرور المركبات عليه وبمختلف الاحجام.
وكل هذه الامور مجتمعة ادت الى تآكل وتهالك الشارع بصورة كبيرة جدا، عليه يدعو اهالي المحلة الجهات البلدية في امانة بغداد الى القيام بحملة اكساء وتبليط للشارع بالتنسيق مع المجلس البلدي في حي القاهرة والتابعة اداريا الى قضاء الاعظمية.
علما ان الزقاق يسلكه العديد من الطلبة ومن كل المراحل الدراسية للذهاب الى مدارسهم، وهم يعانون من تجمع مياه الامطار في الحفر، حيث تحول الى شارع موحل نتيجة انهيار التبليط السابق وبروز الأرضية الترابية ،وهنا عند سير الاطفال والكبار ينزلقون في الوحل والمياه المتراكمة.
دعوة الى المجلس البلدي للتحرك لتبليط واكساء الشارع بمادة الاسفلت وانهاء معاناة الاهالي والاطفال جراء مياه الامطار التي تتجمع في الشارع ..

حسين علوان

********
همسة...
اللعبة القاتلة

تحت عنون مبادرة لا بد منها كتب في هذا العمود بتاريخ 17 آب 2011 ما يلي:
من عجائب وغرائب المشهد السياسي العراقي هو ان معظم قيادات الاحزاب السياسية والقوى والكتل والائتلافات المتنفذة تشارك في قمة السلطة وتعد مشاركتها فيها مهمتها الرئيسة وليس عملها الفكري والسياسي في تلك الاحزاب مما يفقدها القدرة على استشعار انحراف احزابها عن اهدافها المعلنة ويفقدها القدرة ايضاً على تصحيح الانحراف وذلك لانبهارها ببريق السلطة الذي اخذ يطغي على بريق المبادئ والقيم والاهداف والبرامج المعلنة من قبل تك الاحزاب قبل وصولها الى السلطة لذلك فعلى الملاكات المتقدمة في تلك الاحزاب والبعيدة عن مراكز الاغراء في السلطة ان تأخذ زمام المبادرة وتشخص الاخطاء والانحرافات بكل جرأة وشجاعة وبمدئية عالية وان تشخص اخطاء قيادات تلك الاحزاب المشاركة في السلطة، تلك الاخطاء التي سيدفع شعبنا المظلوم ثمنها غالياً جداً.
ان على العناصر النزيهة والمخلصة والتي حافظت على قيمها ومبادئها ولم يعم ابصارها بريق الذهب والسلطة المنتمية الى الاحزاب السياسية المتنفذة ان تأخذ زمام المبادرة وتنهي لعبة الصراع على السلطة والجاه والنفوذ والمال، تلك اللعبة التي ستقود بلادنا الحبيبة لا محالة الى الهاوية. ان بامكان تلك العناصر ان تنهي اللعبة معتمدة على جماهير تلك الاحزاب التي ملت اللعبة وتنتظر من ينهيها ومعتمدة كذلك على تأييد جميع المواطنين العراقيين التواقين الى انهاء تلك اللعبة القاتلة لآمالهم وطموحاتهم في بناء دولة ديمقراطية حضارية جديدة توفر الخبز والكرامة والحرية والسعادة لجميع العراقيين.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 17 آب 2011 ولكن مع الاسف الشديد ما زال بريق السلطة والجاه والمال يطغي على بريق المبادئ حتى هذه اللحظة ولم تأخذ الملاكات المتقدمة في تلك الاحزاب زمام المبادرة وتشخص الانحرافات بكل جرأة وشجاعة وبمبدئية عالية بل ويا للمأساة انبهرت هي ايضاً ببريق السلطة والجاه والنفوذ والمال ودفع شعبنا المظلوم ثمناً غالياً جداً جداً لذلك الانبهاردفعها من دمائه وامواله واموال اجياله القادمة ومن آماله وطموحاته .
مَن ينهي اللعبة القاتلة؟ مَن؟ مَن؟

كفاح محمد مصطفى

*********
غياب الدعم الحكومي
سبب لتدهور الصناعة العراقية
بغداد - وكالات
يمكن لأي متبضع في السوق المحلية ان يشاهد الكم الهائل من البضائع والسلع المستوردة وبمختلف الأنواع والإشكال، ونادرا ما يلاحظ المنتج المحلي او الصناعة الوطنية، حتى أصبحت عبارة"صنع في العراق" على السلع المعروضة من أطلال الماضي، وذلك لندرة المنتج المحلي في الاسواق العراقية، فيما يعزو ذلك الى تعطل وتوقف الكثير من المصانع والمعامل الحكومية والتي بعضها بيع عن طريق الاستثمار، في حين كانت منتجاتها تضاهي المستوردة من حيث الجودة والمتانة.

ويقال ان عدد المصانع الحكومية والخاصة في عموم العراق كان قرابة 179 ألف مصنع قبل العام 2003، وكانت الصناعة الوطنية تساهم بما يقارب 15,2 في المائة من واردات الدولة، إضافة إلى أن البلاد اعتمدت على الصناعة المحلية بنسبة كبيرة جدًا إبان الحصار الاقتصادي الذي كان مفروضًا على العراق طيلة 12 عامًا.
ويكشف عضو اتحاد الصناعات العراقية "محسن الليثي" عن أن العراق خسر خلال السنوات الماضية حوالي 90 ألف مصنع ومعمل، أغلقت جميعها أبوابها نتيجة عدم حماية المنتج المحلي، وارتفاع ثمنه مقارنة بالبضائع المستوردة، وما تبقى من هذه المصانع يعاني صعوبات مالية كبيرة.
كما اوضح احد المختصين في الصناعة العراقية الى أن أسباب خسائر الشركات الحكومية الصناعية تتمحور في نقطتين اثنتين.
أولاهما أن الحكومات العراقية المتعاقبة لم تولي تطوير المصانع أي اهتمام ودعمها بالمعدات الحديثة، بعد تهالك الكثير من آلياتها.
أما السبب الآخر فهو البرامج الحكومية التي أطلقت يد الوزارات والمؤسسات الحكومية في استيراد منتجات أجنبية لوزاراتها، فيما اغلب المنتجات تصنع في المعامل العراقية.
ويبين احد العاملين في مصنع أبو غريب لإنتاج الألبان، بان المعمل لم يتعرض لنكسة صناعية ولا يعد من ضمن شركات وزارة الصناعة الخاسرة، إلا أن الدولة نجحت مؤخرًا في إحالته إلى الاستثمار.
ولفت إلى أن الاتفاقية المبرمة ستؤدي الى تسريح عشرات العاملين في المصنع، كما سينقل بعضهم الى مصانع أخرى أو يشترط عليهم البقاء مع عدم صرف المخصصات اليهم، إضافة إلى أن مدة تأهيل المصنع وفق بنود الاتفاقية سيكون طويلًا، وبذلك سيتوقف المعمل عن الإنتاج.
فيما يقول أحد مسؤولي الإنتاج في مصنع الموصل لإنتاج الألبان "ازهر راشد"، أن المصنع تضرر جزئيًا نتيجة حرب تحرير الموصل، إلا أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ساهم في إعادة تأهيله، ومضيفا، كان من المؤمل البدء في الإنتاج، إلا أنه وقع ما لم يكن بالحسبان، حين علمنا بأن وزارة الصناعة ستحيل المصنع الى الاستثمار، وأنه لا مجال لاستئناف الإنتاج وفق الإدارة الحالية، وما على المصنع الا انتظار تعليمات وزارة الصناعة.
المهندس "أحمد شيت" الذي يتولى إدارة قسم الكهرباء في معمل"حمام العليل الجديد" لإنتاج الإسمنت، يقول، إن المعمل تعرض الى ضرر كبير في بنيته التحتية بسبب حرب التحرير، إلا أن كوادر المعمل استطاعت تأهيل الدوائر الكهربائية في المصنع في غضون 6 شهور.
وقد منحت وزارة الصناعة قرضًا للمعمل بقيمة 8 مليارات دينار، لإعادة تأهيله، إلا أن القائمين على الشركة الشمالية لصناعة الإسمنت، صرفوا تلك المبالغ في تأهيل الأبنية وصبغها ونصب بعض وحدات الإطفاء والإنذار وكاميرات المراقبة، ومؤكدا، ان جميع ما صرف من مبالغ على المصنع لم يضمن زيادة الإنتاج فيه أو استمراريته.
اما مدير إنتاج حديد التسليح في مصنع البصرة للحديد والصلب"عبد الأمير الحسن"، فيقول، إن وزارة الصناعة متعمدة في عدم إعادة إنتاج حديد التسليح محليًا، وبالرغم من المحاولات المتكررة من إدارة المصنع لافتتاح خط الإنتاج، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، في ظل استيراد مفرط لحديد التسليح الإيراني سيئ الإنتاج.
ويجيب مسؤول مراقبة المصانع التابعة لوزارة الصناعة"مخلف ستار"، عن أسباب عدم افتتاح خط إنتاج حديد التسليح في مصنع البصرة للحديد والصلب، فيقول، وذلك لعدم توفر الكهرباء للمصنع، إضافة إلى أن المولدات الخاصة بالمصنع تستهلك كميات وقود كبيرة.
بحسب ما نشره الموقع الرسمي للجهاز المركزي للإحصاء في العراق عام 2016، فإن إجمالي الاستيراد السلعي غير النفطي لعام 2016 بلغ ما يقارب 50 مليار دولار.
وافاد المحلل الاقتصادي "باسم جميل أنطوان" أن قرار تخفيض الرسوم الكمركية على جميع السلع المستوردة إلى خمسة في المائة فقط، ساهم بشكل رئيس في تدهور الصناعة العراقية على مختلف الأصعدة، مضيفا، وعلى الرغم من تشريع قوانين التعرفة الكمركية وحماية المستهلك ومنع الإغراق السلعي عام 2010، إلا أنها ظلت غير مفعلة وحبيسة الأوراق التي كتبت عليها تلك القوانين، مشيرًا إلى أن العراق يفتقد إلى منهجية استيراد مدروسة ومخطط لها وأن جميع البضائع المستوردة لا تخضع للسيطرة النوعية.
من جانبه يقول عضو اتحاد رجال الأعمال في العراق "سيف محرف" أن الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة، أسهم في شل الصناعة العراقية، وأن الحكومة عاجزة عن دعم المنتج المحلي، في ظل انفتاح العراق على الاستيراد المفرط على اعتباره سوقًا استهلاكية كبيرة ونهمة.

*********
اكول...
أجور دراسية تفوق المعقول !

انتشر في السنوات الأخيرة الماضية افتتاح الكليات الاهلية الخاصة في ميدان التعليم الجامعي ثم لحقها انشاء المدارس الأهلية، وأخذت هذه المؤسسات التعليمية تزداد بشكل غير معقول وغريب جدا، وهذا الامر لا يحتاج الى تفكير طويل، إذ يبدو ان هذه المؤسسات بدأت تحقق عائدات وارباح مالية عالية ومغرية، مما دفع أصحاب رؤوس الاموال الى ولوج هذا الميدان المربح، والاستثمار فيه باعتباره مجالاً جديدا وواعدا، خاصة وان اغلب المدرسين والاساتذة الأكاديميين هم من المتقاعدين الذين لا يكلفون المدارس والكليات تلك الا مبالغ بسيطة واجور متوازنة.
لكن الصادم في الموضوع هو الأجور الدراسية في هذه المؤسسات التعليمية الاهلية، التي بدأت بالارتفاع حتى أصبحت بلا حدود مقبولة، ففي الكليات الطبية والصيدلة وطب الاسنان، يعتبر مبلغ العشرة ملايين دينار عراقي هو الحد الادنى للعام الدراسي اما فروع القانون والادارة والاقتصاد والعلوم والفيزياء والرياضيات وغيرها فأجور الدارسة تقدر بخمسة ملايين دينار.
هذا الحال اتعب الطلبة وأرهق عوائلهم ماديا، لان جُل ما يفكر فيه الاهل هو ضمان مستقبل ابنائهم في كليات مرموقة، غير ان المنافسة ازدادت بعد ارتفاع المعدلات، لان الكليات الرسمية الموازية لها، هي الاخرى دخلت في هذه المنافسة ورفعت المعدلات وتكاليف الدراسة بشكل كبير وتجاري اسوة بالكليات الاهلية. وكأن الامر سباق متواصل فيما بينهما، والرابح من يحظى بأعلى الأرباح، فيما المكتوي بنار الاجور هم الطلاب وعوائلهم خاصة العوائل التي يتواجد فيها اكثر من طالب او طالبة فرضت عليهم الظروف والامكانيات ان يتواجدوا في الكليات الاهلية.
اعزائي في وزارة التعليم العالي.. احبتي في رئاسة الجامعات الرسمية.. اصدقائي في الجامعات والكليات الاهلية ادعوكم الى ان تنظروا بعين العطف والمسوؤلية تجاه ابنائنا وبناتنا من طلبة الجامعات، خاصة الذين لم تتح لهم الفرصة ان يحصلوا على مقاعد دراسية في الكليات والجامعات الرسمية بسبب فروقات الدرجات، وبعضهم قدم للكلية الحكومية لكن لم يحقق حلمه فيها، مما اضطره الى كلية اهلية مناظرة او كلية مسائية بديلة لحلمه، وكل همه التعويض عما فاته كي يكمل مشواره الدراسي بشكل مقبول.
اننا جميعا مسؤولون على الاقل في توفير الفرصة اللائقة والقريبة لابنائنا الطلبة ولكن بكلفة اقل واموال معقولة لان طلبتنا هم جيل الحاضر وقادة المستقبل فلا نبخل عليهم بالجهد والوقت والتفكير لكي نتعاون معهم ونسهل مهماتهم بتجهيزهم للغد السعيد.
املنا ان تحقق الجهات ذات العلاقة مطلبنا في تخفيض الاجور الدراسية في الكليات الاهلية والمسائية الى مستويات مقبولة ومعقولة.

ايثار جواد

******
مواساة...
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ماجد صادق في وفاة ابن خاله ثامر غائب شهاب السليمان، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة أديبة بسيطة (أم مسار) في وفاة زوجها (أبو مسار)، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الكريمة جميل الصبر والسلوان.

********
ادوية غير مرخصة تباع على الارصفة
الصحة تاج على رؤوس الاصحاء، هذه الحكمة تتداول كثير بين الناس، لاهمية صحة وسلامة الانسان، فالدول المتطورة والمتقدمة في انحاء العالم تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الصحي، وتهيئ كافة الوسائل والمستلزمات من اجل دعم هذ القطاع في بلدانها، كما تهتم بتوفير الادوية الرصينة ومن مناشئ عالمية معروفة، وتبحث وتراقب المؤتمرات الطبية العالمية في ما يخص اخر التطورات بصناعة الادوية، واخر ماتوصلت اليه الابحاث العلمية من علاجات لها جدوى وتاثيراتها محدودة جدا على الانسان، كذلك تتعامل مع الشركات المعتمدة لغرض استيراد الادوية الرصينة لكي تصرفها الى المستشفيات والصيدليات الحكومية وغيرها.
الا ان الملاحظ في بلدنا العراق ان هناك ادوية غير مفحوصة وغير مرخصة تباع علناً في اسواق بغداد وعلى الرصيف، ومن خلال جولة سريعة في ساحة الميدان ستشاهد بسطيات متنوعة تختص ببيع الادوية علنا منها ادوية ارتفاع الضغط والسكر والتهاب المفاصل والقلب والقولون، وعلاجات مقوية ومنشطة، والغريب لا يعرف مصدرها وكيفية دخولها الى البلد.
المنطقة الاخرى هي "الباب الشرقي" ساحة التحرير قرب الكراج ، توجد بسطيات للادوية تباع فيها ادوية للاغراض الجنسية بمختلف الوانها واشكالها واحجامها، وعند قدومك الى سوق الكهربائيات او الساعات يستفسر منك البائع عن نوعية الأدوية الجنسية التي تحتاجها، وربما تصف له الحالة وهو الذي يعطيك الدواء بدون اي خوف او حرج، واعتقد بانه لا يعرف مدى الاضرار الصحية الناجمة عن تعاطي مثل هذه الادوية.
المنطقة الثالثة في سوق الكيارة المسقف، تشاهد محالاً مملوءة بالأدوية، وهي مشخصة لعلاج مختلف الامراض، البعض من هذه الادوية يباع في الصيدليات، والبعض الاخر منها غير معروف، وتلك الادوية هي - ايرانية وسورية واردنية واماراتية وسعودية -المنشأ وبكميات كبيرة جدا.
السؤال المطروح اين اجهزة الرقابة الصحية من انتشار هذه الادوية في اماكن غير مرخصة وغير مجازة لمزاولة المهنة، وما هي الاجراءات المتخذة بحق المتجاوزين الذين يبيعون الادوية ومن الذي سمح لهم ببيعها؟
دعوة الى الرقابة الصحية واجهزة وزارة الداخلية لمراقبة هذه الاسواق ومتابعة هؤلاء حفاظاً على الصحة العامة وانقاذ المواطنين من مضاعفات واضرار تعاطي ادوية غير مرخصة ومنتهية صلاحيتها، فالمعروف ان الدواء يصفه الطبيب المختص ويصرف من قبل الصيلاني وليس الباعة الأميين.

سلام السوداني

************
ص4
اللجنة الدستورية السورية تبلغ مراحل تشكيلها الأخيرة

موسكو - وكالات
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، أن عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية صارت في مراحلها الأخيرة، مشيدا بمؤتمر سوتشي للتسوية السورية ومقرراته. وقال لافروف، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الذي عُقد في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، انه "استنادا الى مقررات مؤتمر سوتشي تم الآن توفير كل الظروف اللازمة لبدء العملية السياسية، وتشكيل اللجنة الدستورية بمشاركة كل القوى السياسية السورية، وصار في مراحله النهائية".

********
ديبلوماسي فنزويلي: لا يحق لرئيس المغرب التحدث عن الديمقراطية

الجزائر- وكالات
هاجم السفير الفنزويلي لدى الجزائر خوسي دوخيسوس روخو، أمس الأربعاء، رئيس دولة المغرب على مواقفه الداعمة لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو.
وقال روخو في حديث صحفي، تابعته "طريق الشعب"، انه "يبدو جليا رغبة المغرب في الحصول على مزايا مصلحية من هذا الصراع"، مشيرا الى، إن "وضع المغرب لا يسمح له بالتكلم عن ماهية الديمقراطية في فنزويلا وأمريكا اللاتينية"، فيما اوضح "رغبة المغرب في استغلال موقف غوايدو وأن ما يحدث لفنزويلا وبلدان أخرى، هي محاولات انقلابية، ومدعومة من الولايات المتحدة لنهب الثروات".

*******
مقال...
في ظل تفسخ النظام.. الثورة تدخل شهرها الثالث

تدخل الثورة السودانية شهرها الثالث بعد تفسخ وتحلل النظام وتجربة كبيرة خاضتها في الشهرين الماضيين، مارس فيها النظام كل أشكال العنف والقهر من إطلاق للرصاص الحي مما أدي الى استشهاد 54 مواطنا، وجرح المئات، واعتقال أكثر من ألف مواطن، مع ممارسة التعذيب الوحشي الذي أدي الى استشهاد مواطنين، إضافة الى الدهس بـ "التاتشرات"، والضرب بالهراوات والغاز المسيل للدموع، والتعدي على حرمات البيوت وضربها بالغاز المسيل للدموع مما أدى الى حرق بعضها.
من أهم سمات الثورة الحالية أنها حققت أوسع تحالف سياسي ومهني ومطلبي لإسقاط النظام وأنها مفتوحة لكل من ينضم اليها لتحقيق أهدافها ، ودخلت في كل مسامات وخلايا المجتمع السوداني وشملت الشيوخ والشباب والنساء والأطفال الذين أصبحت التظاهرات من أشكال لعبهم ، وهتافاتهم " تسقط بس "، و " حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب"، وفجرت كل الطاقات الابداعية للجماهير ، ووجدت اوسع تضامن معها من السودانيين في الخارج، ومن الأحزاب ومنظمات حقوق الانسان والحكومات التي استنكرت انتهاك حق شعب السودان في التظاهر والتجمع السلمي الذي يكفله الدستور والمواثيق الدولية، وانتهاك حق الحياة بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين مما أدى الى استشهاد وجرح المئات، واستنكار اعتقال المتظاهرين السلميين والتعذيب الوحشي حتى الموت، والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين فورا .
لقد أكدت هذه الثورة الشاملة الحقيقة المعروفة أن السودان الآن تحكمه عصابات ومليشيات تمارس القتل والضرب والتعذيب الوحشي للمتظاهرين السلميين، والاعتقال خارج القانون، ولا توفر للمعتقلين أبسط حقوقهم في العلاج، فضلا عن ممارسة الاعتقال التحفظي الذي يتعارض مع حقوق الانسان، ما يتطلب أوسع حملة لمحاصرة المعتقلات من جانب الثوار وعوائل المعتقلين لإطلاق سراح المعتقلين فورا وانقاذ حياتهم.
يتم كل ذلك دفاعا عن مصالح طبقية ضيقة لأقلية رأسمالية طفيلية نهبت ثروات النفط والذهب التي تقدر بعشرات المليارات من الدولارات وأصول شعب السودان وفرطت في استقلال البلاد وسيادتها الوطنية.
أكدت أن الوحدة والتلاحم هي الضمان لاستمرار الثورة حتى اسقاط النظام وقيام البديل، وأهمية العمل بصبر ونفس طويل لجذب أقسام جديدة من الجماهير في المدن والقرى والأحياء ومجالات العمل والدراسة، مثل انضمام أساتذة الجامعات في العاصمة والأقاليم كما في وقفاتهم الاحتجاجية، واضراب موظفي بنك الخرطوم وانضمامهم الى تجمع المهنيين، والوقفات الاحتجاجية للعاملين في شركات دال وسيقا، وطلاب الجامعات الخاصة، وانضمام مدن وقرى جديدة، وتظاهرات معسكر زمزم بولاية شمال دارفور.
من المتوقع مع عمق الأزمة المعيشية والاقتصادية والسياسية أن تنضم أقسام جديدة من العاملين والموظفين والمهنيين، ومدن وقرى جديدة، فكل يوم يمر ليس في صالح النظام الذي استحكمت حلقات أزماته، من خلال عودة صفوف الوقود والصرافات، والزيادات الجنونية في الأسعار التي تدحض أكاذيب الجهاز المركزي للإحصاء حول تراجع التضخم.
اصبحت أزمة النظام عميقة مع استمرار الثورة كما يتضح من تصريحات وزير الداخلية أن "الشارع محق "، ويجب الاستجابة لمطالبه، وهو نفسه الذي هدد بقمع التظاهرات في بدايتها، كما صرح وزير الخارجية تحت الضغط العالمي أن هناك تجاوزات في التظاهرات سيتم التعامل معها وفق القانون، أما عمر البشير فقد فسر الماء بالماء حين صرح أمام الدفاع الشعبي حول كتائب الظل أو الاسناد بأنها "ليست للقتال، ولكنها تؤدي الهدف ذاته".
وتفجرت التناقضات داخل السلطة وحلفائها كما يتضح من تضارب التصريحات والربكة في خطاب السلطة والتذمر وسط النواب، وفضائح الفساد ونهب المال العام كما في تقرير المراجع العام، وتفجر التناقضات داخل المؤتمر الشعبي وصل الى حد تكوين" أمانة ظل" موازية كما رشح في الصحف، كما تقلصت مبيعات صحف السلطة التي وصل تراجع المبيعات فيها إلى 23 مليون نسخة خلال العام الماضي كما ورد في تقرير الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات. كما تمسكت أقسام من القوات النظامية بالقانون ورفضت ضرب المتظاهرين خارج القانون بواسطة مليشيات النظام من طلاب وموظفين.
بالتالي توفرت كل الظروف الموضوعية والذاتية لإسقاط النظام بوجود القيادة الموحدة التي أكدت في مؤتمرها الصحفي الأربعاء 13 شباط علي استمرار النهوض الجماهيري حتى اسقاط النظام وقيام البديل الديمقراطي ، واستمرار الحراك الجماهيري واستعداد الجماهير للدفاع عن ثورتها حتى الاستشهاد ، وفشل أجهزة القمع في وقف التظاهرات والمواكب والوقفات الاحتجاجية السلمية ، وتفسخ وتحلل أجهزة النظام وارتباكها وضعفها ، كما فشلت أجهزة النظام السياسية و الايديولوجية في اثارة النعرات العنصرية واستغلال الدين في وقف المد الجماهيري ، واصبح النظام في نظر الجماهير " شلة مسخرة وحرامية ".
بالتالي تحتاج الثورة الى المزيد من التنظيم والتعبئة ومواصلة جذب فئات وقوى عاملة اجتماعية ومدن وقرى جديدة ، ومخاطبة الجماهير حول قضاياها اليومية التي تصب في اسقاط النظام ، ومواصلة شل أجهزة النظام القمعية ، كما حدث في اجبارها على عدم اطلاق الرصاص على التظاهرات السلمية في الموكبين الأخيرين، وعمل أوسع حملة لمحاصرة المعتقلات من الجماهير واسر المعتقلين حتى اطلاق سراح جميع المعتقلين، وعقد الاجتماعات الحاشدة في الأحياء والمدن لمخاطبة قضايا ومشاكل الحي والمدينة وتكوين اللجان القاعدية وحل مشاكل الجماهير فيها ، إضافة الى الاجتماعات الحاشدة للجمعيات العمومية في مجالات العمل والدراسة لمخاطبة قضايا العاملين ، وتعبئتها للوقفات الاحتجاجية والاضرابات حتى انجاز الاضراب السياسي العام والعصيان المدني الذي يطيح بالنظام وقيام البديل الديمقراطي.

تاج السر عثمان
عضو اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي السوداني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مقتطفات
***********
نائب يقدم مشروع قانون لتأجير الشقق وبيعها ردا على تحركات الإرهابيين
الشيوعي المصري يدين تفجيرات الدرب الأحمر ويدعو للاصطفاف الوطني
القاهرة – طريق الشعب
ادان الحزب الشيوعي المصري، أمس الأول، التفجير الارهابي الذي استهدف منطقة الدرب الاحمر، وهي احدى المناطق الشعبية الفقيرة في القاهرة، داعيا الجميع الى الاصطفاف الوطني امام الهجمات الارهابية التي تطول المدنيين وابناء القوات المسلحة بطرق وحشية، وفيما أعلن النائب في البرلمان المصري اسماعيل نصر الدين عن سعيه الى تقديم مشروع قانون بشأن تأجير وبيع الشقق التي استخدمها الارهابيون في مرات كثيرة للتخطيط والتنفيذ لعملياتهم، كشفت وسائل الاعلام المصرية عن هوية الانتحاري وهو مصري ويحمل الجنسية الأمريكية.

استهداف منطقة فقيرة

وقال الحزب في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إننا "ندين وبشدة هذه الجرائم البشعة والنكراء التي ترتكبها قوى الإرهاب والتدمير والخراب والظلام بحق المواطنين المصريين الآمنين وبحق قوات الجيش والشرطة"، مؤكدا إن "الارهابي اختار منطقة الدرب الأحمر الشعبية الفقيرة والواقعة في شارع الدرديري حيث تعد من المناطق الآمنة والمكتظة، ليسكن فيها ويخزن المتفجرات بها ثم يفجر نفسه ليلة 18 شباط".
وأكد على "ضرورة اصطفاف الشعب وقواه الوطنية مع القوات المسلحة والشرطة التي حققت نجاحات كبيرة ضد قوى الإرهاب، ولمواجهة ارهاب جماعة الإخوان المسلمين والقوى المخربة الأخرى، الذين يستهدفون مباشرة الشعب الاعزل، اضافة الى مهاجمة الجيش والشرطة"، مشددا على، "أهمية اجتثاث الارهاب وتجفيف منابعه تماما".

تحرك برلماني

وفي سياق الحد من الجرائم الإرهابية التي تضرب المدن المصرية بين فترة وأخرى، يعتزم أحد النواب المصريين تقديم مشروع قانون بشأن تأجير وبيع الشقق ردا على تفجير الدرب الأحمر الإرهابي.
وقال النائب إسماعيل نصر الدين، أمس الأول، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عملية الدرب الأحمر الإرهابية تمت لأن منفذها كان يقطن في إحدى الوحدات السكنية دون أن يعلم أحد هويته وتردد على المنطقة في أوقات مختلفة"، موضحا بأن "القانون مكون من ثمانية مواد ويهدف للقضاء على ظاهرة تأجير الشقق السكنية دون علم وزارة الداخلية، وسوف يقدم الى مجلس النواب فور استئناف جلساته يوم السبت المقبل".
وشدد نصر الدين على أنه "لا بد أن يتم إلزام المؤجر والمستأجر بإبلاغ قسم الشرطة التابع له العقار"، مؤكدا على أن "الدستور حصَّن المالك وأعطاه جميع حقوقه، لكن هناك أيضا حق للدولة"، فيما لفت الى، إن "أن البلاد شهدت حوادث إرهابية نوعية من خلال قيام عناصر باستئجار شقق والاختباء فيها واستخدامها للتخطيط والتجهيز".

هوية المجرم

في الأثناء، كشفت وسائل إعلام مصرية عن هوية وصورة منفذ الهجوم الإرهابي، الذي أودى بحياة 3 من عناصر الأمن المصري.
ونقلت وكالات الانباء المصرية عن مصادر أمنية، إن منفذ الهجوم هو "الحسن عبد الله، 37 عاما، ويحمل الجنسية الأمريكية هو وإخوته لإقامة والده الذي يعمل طبيبا منذ سنوت طويلة في الولايات المتحدة"، مشيرة الى، إن "الارهابي مسؤول عن التفجير الانتحاري الذي وقع في محيط مسجد الاستقامة بمدينة الجيزة، الجمعة الماضية، وهو يسكن في شقة خلف الجامع الأزهر، واتخذها مقرا للتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، إلا أن الأمن المصري توصل الى مكانه وعندما ذهب للقبض عليه قام بارتداء حزام ناسف وفجر نفسه".

*********
الشيوعي الأردني يقيم اجتماعا تضامنيا مع السودان
عمان – طريق الشعب
أصدر الاجتماع الذي انعقد في عمان، أمس الأول، بدعوة من الحزب الشيوعي الاردني، بيانا تضامنيا مع الشعب السوداني وانتفاضته الباسلة للإطاحة بنظام البشير الدكتاتوري.
وذكر الاجتماع في بيان تلقت "طريق الشعب"، انه "مرًّتْ على السودانيين، سنين عجاف، منذ وصول البشير الى السلطة بانقلاب عسكريٍّ نشر خلاله الحروب في مختلف ارجاء السودان، ما ادى الى انقسامها الى دولتين"، مبينا أن "البلاد تعيش حاليا في مخاطر التفتُّت والانقسام، ليزداد الشعب فقراً ومعاناةً وحرمانا من الحقوق السياسية، فضلا عن هجرة العقول والكفاءات، وتغييب التنمية الوطنيّة، التي عمقت من التبعيّة للمراكز الرأسماليّة الدوليّة".
وأشار الى "حرص السلطة على تكريس سياساتها العامّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة لخدمة المصالح الطبقيّة الجشعة للكمبرادور بشكلٍ خاصّ، والرأسماليّة الطفيليّة بشكل عام"، مستخدماً "مختلف أساليب القهر، والقمع الوحشيّ، والاعتقال التعسّفيّ، ومصادرة الحرّيّات الديمقراطيّة، وتقييد الحرّيّات الشخصيّة".
وبيّن أن "الشعب السوداني، خرج في انتفاضةٍ شعبيّة عارمة، مِنْ أجل استعادة حرّيّاته وحقوقه"، فيما ندد برد السلطة، على الانتفاضة، والقمع الذي مارسته وسجنها قادة الأحزاب الوطنيّة ونشطاءها".
وأوضح بأنه" وفقا لهذا، عقد ممثِّلو أحزابٍ وقوى وطنيّة أردنيّة، وعددٌ من الشخصيّات اليساريّة والقوميّة والنقابيّة المهنيّة والتقدّميّة، وأدباء، ومثقَّفون، وصحفيّون، وهيئاتٌ شبابيّة ونسائيّة ديمقراطيّة، اجتماعا في مقرّ الحزب الشيوعيّ الأردنيّ وبدعوةٍ منه، للتضامن مع الشعب السودانيّ وانتفاضته" معلنا "التأييد لمطالبه المشروعة والمضمونة وفق ميثاق إعادة هيكلة السودان، وإعلان الحريّة والتغيير، فيما أدان "القمع الذي استهدف الجماهير السودانيّة وأحزابها الوطنية وفي طليعتها الحزب الشيوعيّ السودانيّ، وقواه المهنيّة وفي مقدِّمتها التجمّع المهنيّ الذي يقوم بدورٍ بارزٍ وطليعيٍّ في تنظيم المسيرات والمواكب في مدن السودان كافّة".

*********
الاشتراكي اليمني يجدد دعمه القضية الفلسطينية
صنعاء – طريق الشعب
جدد الحزب الاشتراكي اليمني، مؤخرا، موقفه الثابت من القضية الفلسطينية، باعتبارها تمثل جانبا محوريا لكل الاحرار في العالم، مطالبا بحقوق الفلسطينيين المشروعة واقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس. وأصدر الحزب تصريحا صحفيا، تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، قال فيه، إن "الحزب ينطلق من موقفه الثابت من القضية الفلسطينية باعتبارها ليست قضية عربية فحسب، ولكنها قضية محورية لكل احرار العالم"، مؤكدا على "الموقف الثابت والأصيل للحزب، مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتحرير كافة الأراضي العربية المحتلة وحق العودة وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس"، فيما شدد على، إن "الكيان الصهيوني يهدد الوجود العربي ويقف خلف دمار المنطقة".
وبيّن ان "ما حدث في مؤتمر وارسو، ومن رئيس الوفد اليمني وزير الخارجية، هو موقف ملتبس يلقي بظلاله على موقف بلادنا الاصيل مع القضية الفلسطينية وفيما يبدو انه تصرف غير منوط بالدبلوماسية اليمنية، رغم انه لا يقدم اشارات حقيقية عن التقارب مع الكيان الاسرائيلي"، موضحا بأن "الأمر يتطلب اعلان موقف واضح من قبل الحكومة لتظهر الحقيقة وتزيل الالتباسات".
ودعا "المجتمع الدولي والأمم المتحدة الى تحمل مسؤولياتهم وتمكين الفلسطينيين من استرجاع حقوقهم الوطنية".

*********
كيف توظف اسرائيل الصراع الاقليمي لصالحها؟
نتنياهو يتحالف تحضيرا للحرب على إيران
رشيد غويلب
عقد مؤتمر ميونيخ للأمن هذا العام إلى حد ما في ظل اجتماع وزراء الخارجية في وارشو. قبل أيام قليلة. وكانت الولايات المتحدة وبولندا قد دعتا إلى قمة معادية لإيران وجمعتا خلالها عدد من البلدان العربية ضمنها السعوديه واسرائيل.
وخاطب نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ممثلي 65 حكومة في وارشو في 14 شباط، شارحا طبيعة المؤتمر: "لقد حان الوقت لشركائنا الأوروبيين لمغادرة الاتفاق النووي مع إيران والانضمام إلينا ". وأضاف أنهم يريدون أن يمارسوا ضغوطا على إيران "لإحلال السلام والأمن والحرية للشعب الإيراني والمنطقة والعالم بالشكل الذي يستحقونه". واتهم النظام في طهران بالتخطيط لـ "محرقة جديدة". وتحدث بنس عن إيران باعتبارها "أكبر تهديد" للشرق الأوسط".
واتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران بتنفيذ "حملة قتل في أنحاء أوروبا". وقال رودي جولياني، عمدة مدينة نيويورك السابق، الذي أصبح الآن المحامي الشخصي للرئيس دونالد ترامب: "يجب أن تنتهي الديكتاتورية الدينية في طهران، وبسرعة". وأكد مستشار الأمن الأمريكي جون بولتون مؤخراً أن إيران تسعى للحصول على أسلحة نووية، في حين تقول معلومات المخابرات عكس ذلك، وهذه الحقيقة يعرفها بولتون. لكن هذه هي الطريقة التي يتم بها تهيئة الاجواء لشن الحرب.
ويذكرنا هذا الخطاب بعهد الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش ووزير الخارجية كولن باول عندما كانا يخططان للحرب ضد العراق، ويوظفان كذبة مفادها امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل، وحاولوا حينها الحصول على موافقة مجلس الأمن الدولي والراي العام العالمي لحربهم المنافية للشرعية الدولية.
وربط وزير الخارجية الأمريكي بومبيو رحلتة إلى قمة وارشو بزيارة هنغاريا وسلوفاكيا، وبالمقابل لم يحضر جلسات مؤتمر "أمن" ميونيخ. لقد حقق هدفه في وارشو، وتمكن من جمع العرب المناهضين لإيران مع الحكومة الإسرائيلية على طاولة واحدة.
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يريد حربًا ضد إيران. ويجد في تنفيذها بمفرده مخاطرة كبيرة، وترد إيران بالتهديد بهجوم مضاد مدمر على تل أبيب وحيفا.
في وارشو، تحدث نتنياهو عن "نقطة تحول تاريخية". لقد تحدث مع مسؤولين حكوميين عرب، لا تحتفظ إسرائيل بعلاقات دبلوماسية مع بلدانهم، ووافق نتنياهو على ضرورة التعاون ضد خطر إيران. لقد كان "تأكيد غير عادي وواضح وموحد بشأن التهديد المشترك الذي يفرضه النظام الإيراني". وقال نتنياهو ان هذا يدل على تغيير مهم.
ويتمتع المحور الذي توصل اليه نتنياهو مع السعودية، التي تخوض صراع حول النفوذ في المنطقة مع طهران، و حربا بالوكالة مع إيران التي تدعم الحوثيين في اليمن. وفي سوريا تدعم طهران نظام الرئيس بشار الأسد، بينما تمول الرياض الإسلاميين المتطرفيين والمجموعات الإرهابية المعارضة له.
وفي الشرق الأوسط.يجري سباق تسلح مخيف. تركيا تريد أن تصبح قوة إقليمية، وتقوم بتسليح نفسها بشكل مكثف، وباحتلال أجزاء من سوريا. وتقدم الولايات المتحدة وأوروبا أكثر أنظمة الأسلحة تطوراً إلى المملكة العربية السعودية والإمارات وإسرائيل. وفي عام 2018 أنفقت دول الخليج 100 مليار دولار على شراء الأسلحة. وتمتلك إسرائيل أسلحة نووية، وقد قامت بأكثر من 300 هجوم غير مشروع دوليا، ضد سوريا.
وفي شريط فيديو نشر على الموقع الرسمي لرئيس الوزراء الاسرائيلي في تويتر، وصف نتنياهو اجتماعهً مع وزير الخارجية العماني بـ "الممتاز"، وان الاجتماع قد ركز على "خطوات إضافية يمكننا اتخاذها مع بلدان المنطقة تمثل مصالحنا المشتركة". وبعد الترجمة الإنجليزية لحديث نتنياهو بالعبرية التي أعدها مكتبه، أضاف رئيس الوزراء من الضروري الجلوس مع العرب للتحضير للحرب ضد إيران.
وبعد أن تسبب الفيديو بإثارة غضب الحلفاء الغربيين، قام مكتبه بحذف الفيديو مع ترجمتة واستبداله بترجمة إنجليزية معدلة، وابدلت كلمة "حرب" بكلمة "مناهضة"، مدعيين وجود خطأ في الترجمة. ولكن نيتنياهو يستخدم في الفيدو المحذوف الكلمة العبرية التي تعني بوضوح وبدقة "الحرب".

************
ص5
محاولة جادة لتأهيل العاطلين.. ولكن!
مركز التدريب الشعبي في المحمودية: صرح فاعل ينتظر الدعم
مهدي العيسى
عدسة: صلاح الخفاجي
لا ريب في أن أعداد العاطلين عن العمل في بلادنا بتزايد مستمر، ويرجع سبب ذلك الى عدم توفر فرص العمل نتيجة لتدهور الوضع الاقتصادي، فيقوم أصحاب المعامل بتخفيض تخصيصات الرواتب للعاملين وتسريح العمالة وعدم تشغيل طالبي العمل. ومن الامور الاخرى لجوء الكثير من الشركات الى تشغيل العمالة الأجنبية، اضافة الى غلق الكثير من المعامل الخاصة او الحكومية بسبب غياب الدعم عن القطاعين الانتاجيين العام والخاص وهذا يؤدي بالنتيجة في ازدياد نسبة الفقر والضعف في الانفاق الاستهلاكي.
لقد مرت 16 عاما والعراق يعتمد كليا على ايرادات مبيعات النفط فقط، دون تفعيل الانشطة الاقتصادية الأخرى مثل الزراعة والصناعة والسياحة والاسكان والمصارف التي لو تم تفعيلها كما ينبغي لساهمت بشكل مؤثر في زيادة المشاركة في الناتج المحلي، اضافة الى دعم القطاع الخاص ومؤسسات القطاع العام الانتاجية الاخرى، ولاستوعبت الكثير من العاطلين عن العمل ولتحسن المستوى المعيشي.
ولكن تفشي ظاهرة الفساد حالت دون أي اجراء تتحقق من خلاله مقدمات العدالة الاجتماعية ولذلك غابت الخدمات وازدادت البطالة وتدهور التعليم والصحة وتقلصت الحصة التموينية. هذه الأمور جميعا وقف امامها جميع العاطلين عن العمل من خريجين او غيرهم حيارى، ولم يتمكنوا من كسب رزقهم ولذلك بدأوا يبحثون عن اية وسيلة تجعلهم مقبولين لدى صاحب الشركة او المعمل. ومن اهم تلك الوسائل ولوج مراكز ومعاهد التأهيل والتدريب بغض النظر عن تخصصاتهم العلمية. ومن تلك الصروح التي وجد البعض من العاطلين ضالتهم فيها، مركز التدريب الشعبي في المحمودية الذي يضم ثلاث ورش لتدريب الخريجين وغيرهم لغاية شهادة الابتدائية، لغرض تأهيلهم ومنحهم الشهادة المهنية المعترف بها لكي يحصلوا على فرصة عمل يستطيعون من خلالها سد رمق عوائلهم.

من ورشة الى مركز
يقول رئيس المهندسين خضير وردة علوان، رئيس المركز الشعبي في المحمودية: "تأسس المركز عام 2007 بعد ان قدمنا دراسة جدوى عنه علما ان هذه الدائرة لم تكن موجودة في القضاء حيث كان العاطل أو المراجع او الذين يرمون الدخول في الدورات محصورا في بغداد وفي المراكز القريبة من الكرخ وفي الوقت نفسه تبلور مقترح انشاء مركز تدريب للعاطلين واستقبال الشرائح التي تستفيد من هذا المركز وحصلت الموافقات الاصولية لاستحداثه.
المركز بني على اساس التدريب المهني لاستقبال العاطلين عن العمل وانشئ بجهود المنتسبين بحيث تم الحصول على بنايته وتأهيلها وكان هناك دعم وزاري لنا في ذلك الوقت.
وكنشاط فعلي بدأ في عام 2008 والمدربين الموجودين فيه ذوي خبرة عالية في مجال التدريب.
في البداية افتتحنا ورشة الحاسبات وكانت هناك دورة في صيانة تلك الحاسبات ثم توسعنا في ذلك وأقمنا دورة الخياطة ودورة الكوافير "الحلاقة النسائية"، وبدأ العمل يتقدم بوتائر متصاعدة بحيث استقبلنا لغاية 2018 ’ 3622 متدربا، هؤلاء منحوا شهادات كفاءة مهنية وهذه الشهادة تؤهله لفتح مشروع وهؤلاء المتدربون بعد تاهيلهم راجعونا لاستحصال الموافقات لإقامة مشاريع صغيرة للعمل.
في عام 2013 تم شراء أرض بمساحة 6000 متر مربع من بلدية المحمودية في حي العسكري الجديد، وكنا نخطط عندما اشترينا الارض لاقامة مجمع لوزارة العمل في المحمودية، ونأمل بأن هذ المركز يتوسع ليشمل مهنا أخرى اضافة الى المهن الموجودة لغرض مواكبة سوق العمل المتغير تبعا للوقت والحالة الاقتصادية فهناك تطور في المنتج الوطني نريد ان نعلم المتدرب على ذلك ونجعله يواكب هذا التطور".
ويضيف: "جاءت منظمات ’’ ird ليتم التعشيق مع الوزارة، ثم وزعنا من خلالها مكائن الخياطة على المتخرجات كهدايا . واضاف نمنح المتدربين 5000 دينار عن كل يوم عمل.
ولكنها توقفت منذ 4 سنوات لظروف البلد الاقتصادية علما ان هذا المبلغ تمت زيادته الى 10000 دينار قبل عام ونصف عن كل يوم وهذا يعتبر من المحفزات التي تحفز الطالب على الاشتراك في الدورة.
ويفترض بالمتخرج ان يدخل سوق العمل لكي تثمر الجهود التي ساهمت في تأهيله ولكننا نجد عكس ذلك تماما وللسبب ذاته خسرنا كل الجهود التي بذلت والمبالغ التي صرفت على تصليح الحاسبات والمكائن والاجهزة الاخرى ومن الامور المهمة التي نتمنى ان يجري العمل بها هي ربط القروض الميسرة الصغيرة بالتدريب".
ويقترح المهندس خضير بعض الامور لتطوير العمل منها:
- اجراء استقصاء حقيقي للشرائح المشمولة بقوانين الشمول للرعاية والعاطلين لكي يكون الوصول الى الفئة المطلوبة سهل وشفاف وحسب الاستحقاق
- فتح او تكليف قسم لذوي الاحتياجات الخاصة في المحمودية لتجنب معاناتهم من المراجعة الى بغداد
- توسيع دائرة الرعاية للمرأة والرجل بحيث تكون في قسم مستقل يمكن ان يراجع المشمول اليها
- امكانية استثمار قطعة الارض لبناء مجمع مركز تدريب مهني وتشغيلي وكذلك رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة التي تقدمها الوزارة لكي يستفيد منها كل المشمولين.
يقول السيد عبد نصيف ملا الكلابي مسؤول التدريب في مركز التدريب المهني والشعبي:" ان الاختصاصات العاملة في المركز هي ورش الحاسبات والخياطة والكوافير اضافة الى اختصاصات تجارة الاعمال المهارات الحياتية والتي تنمي قدرات المتدرب في انشاء مشروعه المستقبلي.
ونحن نستقبل المتدربين لزجهم في دورات، مدة الدورة شهرين يكسب من خلالها مهنة يستفيد منها في حياته العملية وممكن ان ينشئ مشروعه، ونمنحهم شهادات معتمدة".
ويضيف:" نستقبل نوعين من المتدربين هما العاطلين عن العمل والذين يمنحون بطاقة العاطل عن العمل ومن عمر 15 حتى 50 سنة ونستقبل الطلبة المستمرين على الدراسة خلال العطلة الصيفية من الشهر السادس حتى العاشر وبلغ مجموع ما تم تدريبه حتى الان 1712 متدربة ومتدرب في مجالي الخياطة والكوافير".
ويتطرق "الكلابي" الى الصعوبات التي يواجهها المركز، يقول:" نواجه بعض الصعوبات ونبدأ بطلبة المحمودية بسبب غياب الدعم الذي يصل احيانا الى الصفر ولم نر مسؤولا تشريعيا او تنفيذيا قدم دعما للمركز وابسط الحالات ان عملنا يعتمد على توفر الكهرباء فعند الانطفاء وهي تتكرر خلال ساعات الدوام نضطر الى جمع بعض المال من المنتسبين لغرض شراء الكاز لضمان توفر التيار الكهربائي من خلال تشغيل المولدة حيث ان الوزارة يعطونا 1000 لتر شهريا واحيانا لاكثر من شهر ومجموع ما تستهلكه المولدة اكثر من 40 لتر يوميا ونحن مستمرون على هذا الحال طيلة الفترة الماضية.
في السابق كنا عندما نستلم سلفة نبوب مصاريفنا وفق السياقات المالية ونقدمها للوزارة ويتم صرف المبلغ بموجب القوائم ولكن الان يكاد ان يكون الدعم معدوما لكي نوفر الاقمشة لاعمال الخياطة نذهب الى بعض المنظمات لغرض توفيرها.
اليوم تم نقلنا من وزارة العمل الى المحافظة واستطيع القول ان الدائرة في واد والمحافظة في واد اخر كون الدائرة جديدة عليهم فالعاملون على التدريب تركوا في الوزارة اما ما تبقى من الكادر فتم نقله الى المحافظة وحتى رواتبنا نحن كموظفين لا يتم استلامها الى بعد 40 او 50 يوم والخلاصة انها معاناة في كل شيء وما يحز في النفس ان الكثير من المتدربين فقراء وعندما نبلغهم بجلب فايل او استنساخ مستمسكات يقول بعضهم لا املك المبلغ الكافي لذلك نضطر الى اعطاء بعضهم 5000 دينار لشراء ذلك من رواتبنا ولكم ان تتصوروا حجم المعاناة التي نعيشها اضافة الى ذلك فلو اكملت المتدربة على الخياطة دورتها هل تملك 200000 الف دينار لشراء ماكنة خياطة؟".
ويضيف الكلابي:"قبل ان نرتبط بالمحافظة كانت تصرف مخصصات 5000 يوميا وتم زيادتها الى 10000 دينار تمنح للمتدربين ولكن بعد ان ارتبطنا بالمحافظة ابلغونا بعدم امكانية الصرف مما ادى الى قلة اعداد المتدربين بسبب ظروفهم المادية الصعبة بعد ان كانت في السابق عندما نعلن عن افتتاح دورة تتقدم اعداد غفيرة لنا تتزاحم من اجل قبولهم ويلجأ البعض منهم الى الاستعانة ببعض المسؤولين للتدخل في قبولهم اما الان فاننا نعلن في عدة اماكن من القضاء في المساجد والحسينيات والدوائر والمصرف وغيرها مع ذلك نجد الاقبال على المركز محدودا جدا للأسباب المذكورة آنفا".
ويضيف:" نحن أقمنا الدورات منذ عام 2008 ولكن هذه الدورة الملتحقة بعد التحاقنا بالمحافظة".
ويقترح الكلابي ان تمنح مخصصات اجور نقل للمتدربين لتشجيعهم على الالتحاق بالدورات المقبلة مثلما كان معمولا به سابقا وتخصيص مبلغ مالي للورشات قدره 100000 كسلفة لكل ورشة يتم من خلالها تصليح العطلات في المكائن والحاسبات وشراء الاقمشة وتنظم بها وصولات ترسل وهي لا تكلف الدولة كثيرا اضافة الى زيادة التخصيص من مادة الكاز لضمان استمرار التيار الكهربائي طيلة ساعات الدورة في الورش الثلاثة.
زارنا مسؤول في احدى المرات وهو نائب للاطلاع على اعمال المركز وأبلغنا بارسال مبلغ 100000 لاحدى الورش دعما منه ولكنه لم يف بوعده للأسف"!

شهادة معترف بها
يقول ياسر احمد نجم، مدرب الحاسبات في مركز التدريب المهني والشعبي في المحمودية:"نقيم هذه الدورات لتأهيل العاطلين وهي الفئة المستهدفة في التدريب نعلمهم كيفية استخدام الحاسوب ومكوناته ونبدأ بنظام الوندوز ونظام المايكروسوفت أوفس ومجموعتها وهي الوورد والأكسل والباورمان اضافة الى ذلك نعلمهم كيفية استخدام الانترنت في الحاسوب أكثر الملتحقين هم من الخريجين العاطلين".
ويضيف:" اقمنا هذه الدورة الاولى خلال هذا العام وخرّجنا الكثير من المتدربين اما شروط القبول في الدورة فهي ان يكون خريج الدراسة الابتدائية كحد ادنى والعمر من 15- 50 سنة ودوراتنا مستمرة على مدار السنة استفاد منها المتدربون وقسم منهم حصل على التعيين في القطاع العام والقسم الاخر في الشركات الاهلية ونمنحهم شهادة معترف بها من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
وبصراحة اقول ان بقاءنا على ملاك الوزارة افضل للمركز لأن الوزارة هي التي اسست المركز وابدت ملاحظاتها وتابعت اعماله من النواحي الفنية والادارية بدات الدورة في 7/1/2019 وتنتهي في 7/3/2019 هناك تقييم اولي للطلبة من حيث استفادة المتدرب وهناك تقييم نهائي اخر يمنح الثلاث الاوائل تقدير امتياز اما بقية المتدربين فيمنحون كلا حسب مستواه في الدورة وترسل نتائج الدورة الى الوزارة ولاحقا الى المحافظة ويفترض ان يجريا التنسيق مع الوزارات الاخرى لسد احتياجها عدا ساعات التدريب اليومي وهي 5 ساعات من 8 صباحا الى الساعة 1 ظهرا وعلى فترتي النصف الاول نظري والنصف الثاني عملي .
اما مخصصات المتدربين فهي كما نص عليها القانون مؤخرا 10000 يوميا ولكن منذ بداية عام 2014 حتى الان لم يمنحوا أية مخصصات وعند مطالبتهم بها يعزون السبب الى الموازنة وعدم توفر التخصيصات".

قلة الحاسبات

يقول زياد صلاح محمود مبرمج اقدم ومدرب في ورشة الحاسبات ورئيس شعبة التدريب التعليمي التي تتضمن برامج الوندوز سفن والمايكروسوفت: "تتفاوت مستويات الطلبة الدراسية من خريجي الدراسة الابتدائية فما فوق ونستقطب بشكل اكبر الخريجين العاطلين ويتم التركيز على الامور الاكثر استخدما في سوق العمل لغرض تهيئته لاي عمل مثل فتح مكتبة او العمل في القطاع الخاص وحتى ان بعض الملتحقين في دورتنا من خريجي المعاهد والكليات وجدناهم لا يستطيعون العمل بشكل متكامل على الحاسوب ويعزو السبب في ذلك الى قلة الحاسبات والمختبرات في الجامعات والمعاهد ولذلك نستقطبهم ونعلمهم، لدينا حاسبات حديثة تم تجهيزنا بها من قبل وزارة العمل قبل الانتقال الى المحافظة، تفاعل معنا بشكل كبير هؤلاء المتدربون خلال المحاضرة".
ويضيف: "لدينا 20 حاسبة كل واحد منها يستخدمها متدرب ولذلك تجدنا في كل دورة نستقبل المتدربين على عدد الحاسبات وبامكاننا استخدام عدد أكبر من الطلبة ولكن لكيلا يكون هناك تزاحم على الحاسبة الواحدة".
وفي سؤال عن امكانية استقبال الموظفين الذين يرومون الدخول الى الدورة وتعلم استخدام برامج الحاسوب يقول:"الامر يتطلب تزويده بكتاب رسمي من دائرته موجه الى المركز تطلب فيه اشتراكه في الدورة وحاجتها اليه ويتفق مع الاخرين على ان اعادتنا الى وزارة العمل اداريا افضل بكثير من المحافظة وعن مدى استفادة الطلبة بالدورات قال استفادتهم كانت كبيرة رغم صعوبة بعض المصطلحات الانكليزية الا اننا لدينا الطرق الناجعة في تبسيطها وفي ختام حديثه اتمنى تعيين الثلاثة الاوائل المتفوقين في دوائر الدولة حتى ولو بعقد وذلك لسببين الاول تشجيعا لهم والثاني استيعاب عدد اكثر من العاطلين عن العمل لغرض المشاركة في الدورات اللاحقة".

الهرب الى القطاع الخاص

تقول المتدربة دلال محمد كريم، خريجة كلية التربية قسم الجغرافية: "الغرض من دخول الدورة هو كسب الخبرة لاننا كطلاب كلية لدينا اساسيات الحاسبة ولكن الهدف الرئيس هو تعلم البرامج التي سنستفيد منها في الحصول على فرصة عمل لعدم وجود التعيين في الدولة ولذلك نضطر الى اللجوء الى القطاع الخاص حيث ان اكثر المصانع والمعامل يبحثون عن الذين يملكون خبرة في هذه البرامج وخاصة الاكسل والورد".
وتضيف:" يقدم لنا المركز كل التسهيلات، والاساتذة يحاولون تبسيط المادة من اجل استيعابها، وهناك بعض الامور تبدو متطورة في وزارة العمل وممكن الاستفادة منها أفضل بكثير من المحافظة ناهيك عن قدرة الوزارة على التشبيك مع الوزارات الاخرى وبالامكان سد نواقصها من المتدربين".
وفي نهاية حديثها تمنت من الدولة رسم هيكلية اقتصادية من خلال دعم القطاعات الانتاجية العام والخاص لغرض مباشرتها الانتاج في العمل بغية استيعاب كل العاطلين الذين تزداد اعدادهم عاما بعد اخر واستثمار المبالغ التي يتم بها استيراد مواد معينة ممكن صناعتها في العراق اضافة الى دعم المنتج الوطني هذا الامر يساعد في القضاء على البطالة وتوفير رواتب لهم وبالنتيجة تنخفض نسبة الفقر ومعه يستقر الامن الغذائي والمجتمعي.

متى تفعل التعريفة؟
يقول المتدرب احمد خالد عيدان خريج معهد الادارة:"التحقت بهذه الدورة لتعلم الحاسوب والاستفادة منه في البحث عن فرصة عمل في القطاع الخاص بسبب توقف التعيينات وفي الوقت نفسه عندما تشتغل المعامل يتوفر المنتج الوطني الجيد والخاضع للسيطرة النوعية، والمفروض هو تفعيل فرض التعريفة الكمركية وخضوع المادة المستوردة للفحص النوعي وهذا بحد ذاته يحمي المنتج الوطني ويستقطب العاطلين بتوفير فرص العمل".
وتضيف:"من المؤسف حقا ان الشركات تاتي بالعمال من الدول الاخرى مثل بنغلادش لقبولهم بالاجر المتدني ويبقى العامل العراقي عاطلا ولهذا السبب دفع الكثير منهم الى اللجوء الى الدول بحثا عن العمل".

نحن في حالة يأس
وتقول المتدربة ريم ضياء خريجة ادارة/ معهد تقني / قسم قانون:"عندما اتعين يكون عنواني معاون قضائي، ودخلت هذه الدورة للاستفادة من البرامج والعمل على الحاسوب لغياب فرص العمل ولا يوجد مثل هذا الاختصاص في القطاع الخاص ولو بادرت دولتنا بتفعيل ودعم كافة الانشطة الاقتصادية لاستقطبت تلك الانشطة الكثير وبالتالي تنخفض مع هذا الاجراء نسبة الفقر".
وتضيف:"نحن في حالة يأس اقولها بمرارة لان في كل موزانة سنوية يصل العجز فيها الى 25 في المائة، وتشح فيها الموازنة الاستثمارية ولذلك نرى أن الاصلاح الاقتصادي كفيل بتوفير فرص العمل، ورغم ان عنواني معاون قضائي في المحاكم لكن عدم توفر الدرجات الشاغرة يجعلني مستعدة للعمل في اي وظيفة في الشركات بعيدة عن تخصصي".

ثلاث دورات بلا فائدة!

وتقول المتدربة علياء عبد الحسين:"استفدنا من الدورة كثيرا ولكن لدينا مشاكل ذكروها الاخوات والاخوة ولكن اتساءل: هل من الصعب على الدولة توفير طابعة وجهاز استنساخ للمركز؟".
وتضيف:"اشتركت في ثلاث دورات ولكن بلا فائدة اعود الى بيتي بعد انتهاء الدورة دون ايجاد فرصة عمل".
وتساءلت علياء: هل من المعقول ان نذهب الى دول اخرى بحثا عن العمل؟ لقد اصبحنا نستحي ان نقول نحن عراقيون! لان العالم يعرف ان العراق بلد غني جدا وموازنته تصل في بعض الاعوام الى100 مليار دولار وشعبه يتلظى من الجوع وينتشر في اصقاع العالم". وتضيف:"حتى لو استطعت توفير ماكنة خياطة في بيتي من الذي يوفر المستلزمات الاخرى لي؟ يفترض بالدولة ان تنشئ معامل خياطة لتشغيل العاطلات وتوفير المكائن والاقمشة ويجري التنسيق مع الشركات على تسويق المنتج".
وتضيف: "كانوا يسمون العراق سابقا ارض السواد نزرع ونكتفي ذاتيا ونصدر الباقي ويتم انشاء المعامل التي تعتمد على الزراعة مثل معامل الدبس وكبس التمور والاقمشة وغيرها وهذه المعامل تستقطب اعدادا كبيرة من العاطلين نساء ورجالا اتمنى ان تنقلوا هذه المعاناة الى المسؤولين عن التخطيط الاستراتيجي للبلد لكي يتدارسوا الامر ويضعوا الحلول. واسوق لكم مثالا لقد اتفقنا نحن عشر متدربات على انشاء معمل صغير للخياطة وطلبنا الحصول على القرض ولكن تم رفضه وبذلك فقدنا الامل في كل شيء، لذا على الدولة ان تعيد النظر في حساباتها ولا تبقى تعتمد على اقتصاد احادي الجانب وبصراحة مرة اقولها انا امراة مطلقة ولدي بنت مطلقة وبنات قاصرات وعندما تقدمت للدولة بطلب الحصول على سلفة او التعيين اشترطوا وجود شهيد ولذلك تراني اعيش في أصعب ظروفي".

اعالة عائلتي

يسرى حمزة مسؤولة ورشة الخياطة في المركز تقول:"لدينا معاناة كثيرة في الوقت الحاضر مثل غياب الدعم وقطع المخصصات، واغلب المتدربات من المطلقات والارامل التي ليس لديها راتب شهري وليس لديها معين التحقت بالدورة لغرض اعالة عائلتها من الممكن بهذه المخصصات التي تم قطعها ان تشتري لها ماكينة خياطة وتكسب رزقها من خلالها ولا تمد يدها للآخرين".
وتضيف:"نحن نقيِّم الثلاثة الاوائل ونتمنى ان يجري تقييمها من الدولة من خلال منحها ماكينة خياطة لا يتعدى سعرها 50000 او 100000 الف دينار.
نحن نعمل شهريا قوائم بالمتدربات نرسلها الى المحافظة ولكن لم تصرف اي منها وهذا الحال استمر منذ شهر كانون الاول 2014 حتى الان رغم مطالباتنا المستمر الا ان المحافظة مصرة على عدم الصرف وبسبب هذه الامور قل عدد الملتحقين بالدورة بعد ان وصل سابقا الى 35 متدربة ومتدرب ونحن لا نستوعب سوى 20 فقط واليوم لا يصل عددهن الى 10 متدربات رغم الاعلان عن الدورة في امكان متفرقة من القضاء لعدم قدرتهن على تحمل تكاليف النقل وتوفير مستلزمات الدورة كونهن ربات بيوت وليس لديهن معيل وهن مسؤولات عن اطفالهن".
وتضيف:"نمنح المتخرجات شهادة مهنية معترف بها ولكن يصطدمن بخيبة الامل بسبب عدم ايلاء الدولة والشركات اهتماما بتشغيلهن او دعمهن في اقامة مشاريع صغيرة مدعومة من الدولة".
وتقول المتدربة خديجة عقيل من ورشة الخياطة:"اطمح الى ان توفر الدولة لنا مبلغا معينا بعد تخرجنا لشراء ماكينة نعمل بها بعد التخرج". وتضيف:"نجلب معنا البعض من الاقمشة لغرض ممارسة العمل لعدم قدرة المركز على توفيره".
وتقول المتدربة ثناء سليمان ربة بيت مسؤولة عن اسرة متكونة عن خمسة اشخاص معظمهم اطفال:" دخلت لغرض تعلم الخياطة حتى تكون مهنتي في المستقبل اوفر منها لقمة عيش لاطفالي بسبب صعوبة وتدني حالتي المادية لذا اناشد الوزارة العمل على ان تدعمني بماكينة خياطة لعدم تمكني من توفير مبلغ شرائها لكي ارعى اطفالي ولا ادعهم يتسربون من المدرسة لغرض العمل في الشارع.
ورود حداد المسؤولة عن تدريب دورة الكوافير تقول: "لدينا 15 متدربة على الكوافير تتعلم فيها المشاركات اصول قص الشعر والشسوار والمكياج والتسريح والميش التي تستخدم في الصالونات واضافت ان الكثير من المتدربين في المركز تخرجوا سابقا وفتحوا صالونات".
وتضيف: "لدينا نقص في توفير مستلزمات العمل ومن جهة اخرى معاناة المتدربات من وضعهم المالي واحيانا نضطر الى تكليف المتدربة باحضار مستلزمات العمل من بيوتهم لعدم توفرها في المركز كالشسوارات مثلا ندربهم عليها ثم يعيدها الطلبة الى بيوتهم".
المتدربة نيران قيس متدربة بورشة الكوافير تقول:"نعاني من نقص مستلزمات التدريب واتمنى على المحافظة توفيرها".
وتطالب المتدربة نور حيدر بتوفير مستلزمات العمل داخل المركز ودعم ورش الدورات اضافة الى اعادة صرف مخصصات المتدربين وتسليفنا بقروض ميسرة جدا وباقساط طويلة لفتح مشروع يساهم في تشغيل الكثير من العاطلين".
***********

ص6
في البصرة.. احتفاء بيوم الشهيد الشيوعي
البصرة – احمد ستار
اقامت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي احتفاء بالذكرى السبعين ليوم الشهيد الشيوعي يوم الخميس 14 شباط على قاعة الشهيد هندال في مقر الحزب وحضرها جمع من الاصدقاء والرفاق والقوى السياسية في المحافظة. بدأ الحفل بالوقوف دقيقة حداد تكريماً لشهداء الحزب والحركة الوطنية الديمقراطية بعدها القى الرفيق محمود سعدون عضو اللجنة المحلية كلمة الحزب وجاء فيها "نلتقي اليوم في يوم الشهيد الشيوعي الذي جسد في نضاله وتضحيته الوطنية الصادقة ودافع بإخلاص عن المصالح الطبقية الجذرية للعمال والفلاحين وسائر الكادحين من شغيلة اليد والفكر، وانها لمناسبة نستذكر فيها محطات الحزب المضيئة ونضاله المتفاني من اجل الشعب ومن اجل الوطن الحر والشعب السعيد، لنقف اجلالا لشهدائنا الابطال ولنمجد تضحيات رواد الحزب وبناته ومن تحملوا عذابات السجون والمنافي والهجرة والفصل السياسي والملاحقات البوليسية وشظف العيش والحرمان، ومن ذادوا عن سمعة الحزب وحماية كيانه من انصارنا البواسل ورفاق تنظيمات الحزب السرية، فكل هؤلاء يستحقون منا كل الاعتزاز والفخر والتقدير، ونحن نواصل العمل من دون كلل لبناء الحزب وتعزيز قدرته النضالية وحضوره السياسي وتوطيد اواصر علاقاته بالجماهير وزيادة فاعلية دوره مع قوى التيار الديمقراطي في تقرير مصائر البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
بعدها، جاءت كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي التي القاها الدكتور يسر الفرطوسي وجاء فيها "قدم الشعب العراقي بكل قواه الوطنية والديمقراطية وعلى طول تاريخه المعاصر من اجل التخلص من الحكومات الرجعية وطرد المستعمرين ورحيل قواعدهم العسكرية من الارض العراقية فقد قامت الانتفاضات التي قادها الحزب الشيوعي بالتعاون مع احزاب الحركة الوطنية" .
ثم قدمت فقرة الشعراء وقدمت الشاعرة بلقيس خالد قصيدتها بعنوان "لا احد يستيقظ" جاء فيها:
في هذه المناسبةِ
ربما...
يتساءلُ الشهداءُ
كيف اشرقَ هذا الصباحُ
هل تحررَ الوطنُ من الافاعي
هل ترفل بالسعادات بيوتُنا
وهل ارتدتِ النساءُ ثياباً تَليقُ بقلوبِهن الخضر؟
بعدها قرأ الشاعر سجاد السلمي قصيدتهُ التي قال فيها:
مروا على حزني
وما وقفوا
وعلى طريق تبعثري نزفوا
مروا
ومن اسمائنا حُذفوا
كأنهم خُلقوا ليُكتشفوا
مروا وكان الليل منكسرا جدا
وكان الخوف يُرتشفُ
مروا
وفوق ملامحي انسكبوا
وعلى فمي - الموتى - قد ارتجفوا
يتساءلون
عن التي ولدت مثلي
وهل يكفي اذا وصفوا
بعدها قرأ الشاعر الشعبي شاعر الحركة الاحتجاجية عبد الحسن البصري قصيدة جاء فيها:
قالت صورة الشهيد الخالد(سلام عادل) للذي انزلها...
اخاف احجي وهيج جروح...
وجروحي جثيره تمر..
اخاف احجيلك همومي وعليش مورطك بالسر
اخاف احجي على المكشوف وتمد الحبل وتشر
انه الواضح بليه ذنوب....
ونته ذنوبك اتكفر
ونه الفكري يشل جروح....
ونته اعله الجرح تطبر
ونه دمي نزفته بيوم...
ظلمه امدلهمه وتمطر
ونه الظميت حزبي بشعرة الشريان..
والارعن احسه ابكل قساوه ايجر
ونه الماهادنت ذاك وبقيت انسان...
امد جسمي جسر للاجيال خل تعبر..
ونته...
انت كلك ذيل يافرهود....
صاير هيبه متكبر
ولك لاتنفش بريشك شغلتك مره وتحير
اهي صوره ورمز للناس.
ليش تخاف منهه وعقلك امحجر...
هذا ووصلت إلى الاحتفاء برقيات من المجلس السياسي في البصرة وحزب الدعوة الإسلامية وحزب الفضيلة الاسلامي وتيار الاصلاح الوطني.

********
أبو كريّم

علي الفواز

يُحكى ان ولداً ابيض الروح
كان يكره السواد ويضيق بالفصول الساخنة
يحلم كثيراً بالوطن الذي يشبهه، إذ يبادله
الحكايات والاسماء والسخرية الناصعة البياض
يُحكى ان أبا كريّم، الولد الضاحك جداً، خرج
ذات ليلة للغناء، فاصطادته الجنيات، علمته
أسماء الطرق وطلاسم الأرض واسرار العبور الى السماء
الولد ابو كريّم كان يصدق كل شيء
الغناء والحكمة والبلاد والحزب
إذ يبحث عن وجه امرأة تغسله من رجس الاخطاء ومن اوهام الحرب
شدْ على روحه ومدْ سواجي
وخلًه العطش يم اليعبرون
غنالهم موال عطشان
ولمّ للوطن كل اليحلمون
صدّگ حچيهم، لملمْ الروح
ضحكات ليل وفرح مجنون
آهٍ كان يغني او يحتج يرمي ماء الليل على شباك الانثى
تعويذته ان تخرج بالليل
تصطاد الوحشة وتشد الروح الى المعنى
كم يعشق اسماء المعنى.. يكره اسرار الخوف
يفتح نافذة للرسم، او افقاً للطلقات
ما بين النافذة والطلقة
ثمة وطن يمشي او لغة تتعثر بالفكرة
لا يعرف أي طريق آخر، اذ ساكنه الحلم الابيض
حلم الغادين الى الشمس، حين يبادلهم
وجه الغيمة برغيف المعنى
فيغنون معا لبلادٍ تأتي، لأولاد يأتون
لسماء تتدثر بقميص الانثى
تتحسسه كالطفل وتلمُ رصاصات الموت
تغسله برذاذ الطيب ورضاب اللهفة
آهٍ ما أقسى المعنى حين يصير طريقاً للموت
وملاذاً للرؤيا
شدْ الجرح والجرح فضّاح
لمْ القميص ووكف ما طاح
ظلْ بالجرح يتوكأ على الموت
والموت يركض ذيب نبّاح
شو يستحي، ما يعرف ينوح
صوته بريد وغضب واسلاح
عينه گويّه الموت تفاگ
وحاتم جزا بالظلمة مصباح
ضوا الطريق بحلم ما مات
مثل القفل من يلگه مفتاح

********
رفاق النجف يقيمون حفلا تأبينيا بمناسبة 14 شباط يوم الشهيد الشيوعي
النجف - احمد عباس
اقامت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صباح 14 شباط / يوم الشهيد الشيوعي، حفلا تأبينيا في وادي السلام / القبر الرمزي للشهيد الخالد حسين احمد الرضي (سلام عادل). وقد بدأ عريف الحفل الرفيق د. نعمة ياسين بالتعريف بهذا اليوم الذي هو يوم اعدام الرفاق (فهد وصارم وحازم). وبعدها القى الرفيق صالح العميدي، كلمة اللجنة المحلية والتي اكد فيها على ( تبني الحزب لمصالح الجماهير الكادحة ومقارعة الانظمة الاستعمارية والدكتاتورية وهذا ما اغاض الاعداء من عملاء الاستعمار والرجعية والاقطاع بمحاربته فقامت باعدام الآلاف من كوادره وفي مقدمتهم مؤسس الحزب ورفاقه معتقدين انهم بفعلتهم الجبانة هذه يمكنهم القضاء على الحزب بالكامل، لكن الحزب ظل صامدا شامخا بفضل تلك التضحيات الجسام وها هو يسير نحو تحقيق هدف الحزب السامي (وطن حر وشعب سعيد) والذي يتمثل في بناء دولة المؤسسات والديمقراطية الحقة والقانون. وبعدها القى الرفيق الشاعر يحيى جعفر، قصيدة تمجد شهداء الحزب بعنوان (حب.. مناضل) يقول في بدايتها: علمني النضال يا سيدتي.. حين يكون الحب قضية. البلابل تصنع خمرتها وتغني). ومن ثم القى الرفيق حسين حموزي شذرات من قصائد شاعر العرب الكبير الجواهري عن الشهداء. وقد تخلل الحفل اهازيج للرفيق عليوي الميالي وحفيده فهد رافد ومنها (عهد منا لسلام على النهج ماشين / ندافع عن فكرنا وهم مطوعين / نخدم شعبنا برواحنا مضحين / نزورك احنا نزورك شخصك ما ننساه) و (فهد من مات خلف بالعراق فهود / وعلى نهج الرسالة نسير ننطي عهود / وطن حر وشعب مرتاح هو الهدف والمقصود / اناضل احنا اناضل من اجل العامل والفلاح). وبعد ذلك وضع سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال اكليلا من الزهور على قبر الشهيد الخالد سلام عادل، ليختتم الحفل بترديد انشودة (سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد).

*********
احتفال مهيب بيوم الشهيد الشيوعي في موسكو
موسكو- طريق الشعب
في 14 شباط الماضي قام عدد من رفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا واصدقائهم بزيارة النصب التذكاري للرفيق الشهيد سلام عادل ورفاقه، الواقع في شارع سلام عادل بموسكو ووضعوا باقة من الورود على النصب، واستذكروا بكلماتهم مآثر قادة حزبنا الأماجد.
وفي 16 شباط أقامت منظمة الحزب في روسيا ندوة عامة احتفاء بيوم الشهيد الشيوعي حضرها جمع غفير من العراقيين وممثلو المنظمات والأحزاب اليسارية العربية.
وفي بداية الحفل رحب الرفيق حسن نداوي بجميع الحاضرين وشكرهم على تلبيتهم دعوة المنظمة وطلب منهم الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية.
ثم اعطى الكلمة لسكرتير المنظمة ذكران يوسف لإلقاء كلمة الحزب.
بعدها القى رئيس جمعية العراقيين المقيمين في روسيا الاتحادية الزميل عبد الخالق حسين (ابو خلود) كلمة الجمعية والتي جاء فيها: قبل سبعين عاما تقدم قادة الحزب الأماجد مسيرة النضال ضد الاستعمار والرجعية رافضين الظلم والفقر والاستبداد لشعبهم، هاتفين بحياة الحزب والشعب والوطن، معتلين اعواد المشانق، مضحين بحياتهم من اجل المبادئ والقيم التي آمنوا بها، مجسدين أسمى آيات البطولة ومتسلقين سلم المجد والخلود.
وعن الذكريات عن الشيوعيين العراقيين قدم الزميل فالح الحمراني مداخلة مستفيضة عن بعض الرفاق الشيوعيين الذين تعرضوا الى الملاحقات والاعتقال والتعذيب على يد السلطات الملكية العميلة امثال حسين عبد الرزاق وعامل عباس حداد وكاظم سلطاني وعبد الحسين محسن والرفيق ابو سعيد الذي كان يحارب بقلمه.
وفي وقفة مع كاظم الجاسم (ابو قيود) تحدث الزميل صارم كاظم عن مسيرة ونضال والده ودور الشيوعيين في العمل بين الفلاحين والعمال والطبقات الفقيرة ونضالهم المستميت من اجل سعادة شعبهم ووطنهم.
والقى الزميل ابراهيم الخزعلي قصيدة بهذه المناسبة بعنوان: سلام انت مخصصة لنضال وصمود الرفيق الخالد سلام عادل سيتم نشرها في موقع الطريق قريبا.
كما القى الزميل زاهر الشاهين قصيدة رائعة اخرى عن الشهيد سلام عادل ونضاله العنيد سيتم نشرها في موقع الطريق.
وفي الختام قدم الرفيق حسن نداوي مداخلة مستفيضة عن الوضع السياسي في العراق تناولت جوانب مختلفة.

************
في يوم الشهيد الشيوعي.. شيوعيو كربلاء يستذكرون شهداءهم
كربلاء – عبد الواحد الورد
في الساعة العاشرة من صباح الجمعة تحركت مسيرة راجلة للشيوعيين واصدقائهم في جولة استذكارية لشهداء الحزب، انطلقت من مقر الحزب باتجاه وادي السلام، حيث تمت زيارة المواقع التي يرقد فيها شهداء الحزب الشيوعي وهم كل من الرفاق حسين عليوي وعباس عليوي الوزني وماجدة عبد الكريم صالح وميثم الخفاجي..
بعد التعريف باسماء وعناوين الشهداء، القى الرفيق سكرتير محلية كربلاء للحزب سلام القريني كلمة في الوقفة الاستذكارية، اشاد فيها بصمود الشهداء بوجه الظلم، مذكراً بمواقفهم البطولية التي شهد لها التاريخ بالاصالة والشموخ، كما نثر باقات من الزهور على اضرحتهم.
بدوره الرفيق عبد الحميد الفرج استذكر مع الرفاق اللحظات التي مر بها الشهداء قبل اعدامهم والشعارات الاخيرة التي رددوها.
الشاعر علي الشاهر القى مقاطع من الشعر مجد فيها الشهداء مستذكرا مواقفهم وحياتهم الزاخرة بالعطاء.
في الجلسة الاستذكارية التي اقيمت في مقر اللجنة المحلية للحزب، تحدث الرفيق عبد الرزاق الجراح، حيث تمثل في مستهلها بابيات من شعر المقاومة للشاعر الجواهري"اتعلم ام انك لا تعلم... بان جراحات الضحايا فم...". حيث وصف قادة الحزب الذين اعدموا عام 1949بانهم شهداء الفكر والوطن، واكد على المضي قدما في الطريق الذي سلكوه في حمل راية العدالة والنزاهة، وتطرق ايضا في حديثه الى الظروف التي مر بها العراق قبل اعدام الرفاق الشيوعيين "فهد وحازم وصارم.." كما عرج الجراح في حديثه عن سيرة الرفيق "فهد" النضالية وانقلاب 8 شباط الاسود وحال الشيوعيين في فترة الاخوين عارف وبعد استلام البعثيين السلطة والاعدامات التي نفذت بالشيوعيين في السنوات 1978و1982. وقبل نهاية جلسة الاستذكار القى الشاعر الشعبي عودة حسن مقاطع من الشعر الشعبي بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي. وعرضت في الجلسة الاستذكارية افلام تاريخية وثائقية عن حياة وسلوك الرفاق الشهداءالشيوعيين وصورهم.
*******
شيوعيو الديوانية يحيون ذكرى يوم الشهيد الشيوعي
الديوانية - داخل العبادي
اقامت محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية وبمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، وبحضور متميز حفلا لتكريم عوائل شهداء الحزب. اعلن عريف الحفل الرفيق ميعاد القصير الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية ورحب بعوائل الشهداء بعدها القى الرفيق ناصر حسين كلمة منظمة الحزب في الديوانية رحب من خلالها بالضيوف والرفيقات والرفاق وقال اسمحوا لي أن احييكم باسم اللجنة المحلية للحزب وارحب بكم اجمل ترحيب واشكر حضوركم اصالة عن نفسي ونيابة عن رفاقي الاعزاء في محلية الديوانية نحن نحتفل اليوم بذكرى خالدة عزيزة على النفوس في قيمها وهي ذكرى استشهاد الرفاق يوسف سلمان يوسف فهد مؤسس حزبنا الشيوعي العراقي والرفيقين عضوي المكتب السياسي للحزب وهم الشهيدين محمد حسين الشبيبي وزكي محمد بسيم، الرفاق الثلاثة الذين اعدموا عام ١٩٤٩وكان الاعدام نكاية بالشعب العراقي الذي هب بوجه النظام الملكي في وثبة كانون الخالدة والتي اسقط فيها حكومة صالح جبر ومعاهدة بورتسموث والذي تصدر تلك الوثبة وفجرها وكان اول شهدائها من رفاق الحزب الشيوعي العراقي وفي مقدمتهم الشهداء شمران علوان وقيس الالوسي وجعفر الجواهري. بعدها القى الرفيق عبادي حميد كلمة عوائل الشهداء وهو شقيق الفنان الشهيد قصي حميد، اشار من خلالها بالتضحيات الجسام التي قدمها شهداء الحزب الشيوعي العراقي في الدفاع عن مصالح الطبقات الفقيرة المعدومة واكد فيها ان الرفاق فهد وحازم وصارم اقوى من جلاديهم الفاشيين واعتلوا اعواد المشانق وهم غير هيابين مؤكدا الاستمرار في النضال من أجل تحقيق الاهداف في بناء الدولة المدنية العادلة. ثم ألقى عدد من الشعراء قصائدهم في هذه المناسبة بعدها قام الرفيق سكرتير المنظمة ورفاق المحلية بتوزيع الشهادات التقديرية على عوائل شهداء الحزب.


*********
في لندن.. بالشعر والموسيقى واللوحة والعزم خلدنا مأثرة الشهيد الشيوعي
لندن -معن كدوم
كل عام في يوم الشهيد، الرابع عشر من شباط.. يحمل الشيوعيون العراقيون في بريطانيا الورود وفاء لرفاقهم واصدقائهم الذين غادروهم بمرور السنين، وذلك الى كل من مقبرة "كرين فورد" غرب العاصمة لندن و"هاي غيت" الى شمالها والتي يتواجد فيها ضريح مؤسس النظرية الماركسية الثورية كارل ماركس، ولم تكن الانواء الجوية المضطربة والامطار لتثنيهم عن واجب استذكار الشهداء في هذا اليوم على اضرحة كوكبة من رفاقهم واصدقائهم التي توجد في هاتين المقبرتين، حيث زينوها بالورود وتبادلوا في حضرتها الكلمات الممجدة لمآثرهم في ساحات النضال، كما زينوا قبر ونصب ماركس بالباقات والشعارات.
واجمعت الكلمات التي القيت بالمناسبة على دلالة "حزب الشهداء" التي رسختها اجيال متواصلة من اشرف واشجع ابناء شعبنا العراقي كانوا قد افتدوا بارواحهم لتنتصر قضية الحزب والشعب، وحيث يواصل الشيوعيون العراقيون السير الان في ذات النهج الوطني المشرف من أجل وطن حر مزدهر وشعب سعيد وفي سبيل تخليص شعبنا من محنته الراهنة واقامة دولة المواطنة وحقوق الانسان.
وأقامت منظمة الحزب الشيوعي في بريطانيا وبالاشتراك مع رابطة الانصار الشيوعيين امسية احتفائية يوم 15-2-2018 في كنسية "ريفنتس كورت" في منطقة همرسمث غرب لندن، وسط حضور جماهيري، وتضمنت برنامجا خطابيا وفنيا وشعريا ومعرضا لصور الشهداء الشيوعيين زينت بها القاعة، وقد بدأ البرنامج بكلمة الترحيب التي القاها الرفيق هاشم الموسوي والوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والشعب.
بعدها استمع الحضور الى كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، التي القاها الرفيق الدكتور علي شوكت، مستذكرا الشهداء وقادة الحزب وقال "اختار الحزب هذا اليوم تأريخا لاستذكار بطولة وبسالة أولئك الشهداء الأبرار، ومن اجل تجديد وترسيخ قيم النضال المفعمة بالتضحيات التي جسدها قادة الحزب الاماجد وسارت عليها من بعدهم قوافل غيرُ منقطعة من حاملي شعلة الحزب. الشعلة ذاتها التي أراد لها الطغاة أن تنطفئ في ذلك اليوم، والتي سعى إلى إخمادها من بعدهم مغتصبو ثورة تموز المجيدة في شباط أسودَ ثانٍ عام ١٩٦٣، ومرة اخرى غداة الانقلاب الثاني سنة 1968..".
وختم كلمته بالقول "نقول لشهداء حزبنا: اننا على طريقكم ماضون.. مجدا لكم.. لنهر الدم والدموع الذي روى تراب بلادنا، والتقدير والإكبار لعوائل الشهداء وتضحياتها الكبيرة).
والقى الاستاذ طالب العوادي كلمة التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة والتي اشار فيها الى "ان الاحتفاء بالشهداء ليس طقسا يمارس ولا يجب ان يكون، بل هو تنويه وتذكير بمسؤوليتنا جميعا ان لا تضيع تضحياتهم، وهي دعوة لان نعمل بما يمليه الوفاء لتلك التضحيات، ان نعمل من اجل العراق الديمقراطي، عراق الهوية الوطنية وحقوق المواطنة والعيش الكريم".
كما القيت في الحفل كلمة رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في بريطانيا، والتي القاها الرفيق هاشم الساعدي وجاء فيها "ان شجرة حزب الشيوعيين باقية ومزهرة تشير على الدوام الى المستقبل الواعد للعراقيين، وتشيع الأمل والاطمئنان والثقة بان عراقا ديمقراطيا ممكن التحقيق".
واليوم ومن اجل ان لا تتكرر الجرائم الشنعاء والمآسي المروعة، يتوجب على ساسة البلد والمتسلطين استيعاب العبر وتجريم أي مظهر من مظاهر العنف وفوضى السلاح واللجوء الى القوة والاكراه، في التعامل ايا كان المبرر.
اننا ندعو الدولة وسلطاتها المختلفة، للعمل على الغاء وجود الميلشيات ايا كانت مسمياتها وحصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الامنية. وان على جميع المساهمين في العملية السياسية ان يعلنوا ذلك صراحة على الملأ ويجسدوه بالقول والفعل".
كما القت الرابطية بلسم عجينة كلمة رابطة المرأة العراقية فرع بريطانيا وتحدثت فيها امجاد المناضلات الرابطيات وكفاحهن تحت راية رابطة المرأة من اجل التحرر الوطني والديمقراطية والسلام الى جانب النضال من اجل حقوق المرأة وحماية الامومة والطفولة وقدمنَ في سبيل هذا عددا ليس بالقليل من الشهيدات في مدن العراق كافة، وقد استذكرت منهن الشهيدة عايدة ياسين ام علي، شذى البراك، بتول الخزرجي، اكرام عواد السعدي، الشهيدتين نجية واختُها هدية الركابي، زينب الالوسي، بشرى صالح ام ذكرى، بدرية داخل، الشهيدتين وصال واختُها جميلة شلال، فريال الاسدي، تغريد البير الخوري، ثائرة بطرس، سحر المبارك وام سرباز، جميلة كريم موشي، والاختين سحر ومونوليزا امين منشد، رضية ياس السعداوي، نادية كوركيس رسمية جبر (ام لينا)، واخريات.
وقبل اعطاء الكلمة لممثل الحزب الشيوعي السوداني، اعلن الحضور تضامن حزبنا وقواه الديمقراطية مع نضال الشعب السوداني وانتفاضته ضد حكم البشير، وطالبوا باطلاق جميع السجناء السياسيين واقامة البديل الديمقراطي. عندها اعطيت الكلمة لممثل الحزب الشيوعي السوداني الذي اكد قوة الصداقة والعلاقة مع الشيوعيين العراقيين وتعاطفهم مع عوائل الشهداء، وتطرق الى اوجه التشابه بين نضال الحزبين الشقيقين.
هذا وكانت للثقافة حضور حيث قدم النصير ساطع هاشم نبذة عن تجربته الفنية وانعكاس حياة الانصار على اعماله الفنية من خلال عرض بعض الصور على طريقة السلايدات والحديث عنها "انني ما زلت اخوض تجربة الكفاح المسلح في كردستان ولم ابتعد عنها يوما، فجميع ما رسمته منذ سنة 1980 والى الان يأتي بهذا الشكل او ذاك بوحي منها، وبينما أصوات رفاقي الشهداء وصورهم وكلماتهم والأنهر وزهور الجبال والحيوانات وقرقعة الصخر تحت اقدامنا ما زالت ترن في أذني ولو انها ضعيفة، أفكر في البلد الذي خلفناه وراءنا حيث الناس تموت فيه بالآلاف يوميا، واسأل هل كان من الممكن تلافي شيء مما حدث؟".
بعد ذلك نقلنا عريف الحفل الى جو الشعر حيث القى الشاعر عواد ناصر قصيدة زاخرة بالاستعادات النيرة لمواقف ابناء الحياة والتشبث بالجمال وتداخل صور البطولة والرايات وشهوات الجلادين للدماء.
وكان للموسيقى حضورا واضحا من خلال مشاركة الفنانين احسان الامام على العود والفنان هاروتون مليكان الذين شاركوا المحتفين باحاسيسهم الفنية من خلال مقطوعات موسيقية حزينة.
هذا وكانت قصص الشهداء الابطال الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل ان تبقى راية الحزب عالية خفاقة حاضرة في الاحتفائية، حيث تم الحديث عن الشهیدة سحر المبارك وشقيقها الشهید منقد المبارك والشهداء رياض البكري وخليل المعاضيدي، والشهيدات رسمية جبر الوزني ام لينا وعميدة عذبي حالوب (أحلام). وقد اجمعت قصصهم على بسالتهم وشجاعتهم في مواجهة الموت وان اختلفت طريقة استشهادهم.
تخلل الحفل، عرض سلايدات على شاشة كبيرة صور الرفيقات والرفاق الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والعدالة وحقوق الانسان.
قدم كاميران كريم احمد نبذة مختصرة عن بعض الوثائق التي تم الحصول عليها من الارشيف البريطاني حول اعدام الرفيق فهد، تبع ذلك عرض فلم من اعداد الاعلامية السورية دانيا ارشيد، واخراج حمزة العادق، عن الذكرى السبعين لاستشهاد قادة الحزب ((فهد، صارم، وحازم)) والذي تحدث عن السيرة الذاتية للرفيق فهد وفكرة تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وكان الفلم يحوي معلومات توثيقية تذكر لأول مرة.

***********
ص7
شيوعيو الناصرية وأصدقاؤهم يحيون يوم الشهيد الشيوعي
الناصرية- باسم صاحب
احيا الشيوعيون وأصدقاؤهم في الناصرية عصر يوم الخميس الماضي على قاعة الشهداء في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي التي غصت بالحضور حفلا استذكاريا. بدأ بالنشيد الوطني تلته وقفة حداد على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية. تلتها كلمة الحزب ألقاها سكرتير المحلية الرفيق عبد الرضا الزهيري جاء فيها (في هذا العام وكل عام في الرابع عشر من شهر شباط يستذكر الشيوعيون وأصدقاؤهم ما حدث لهم في مثل هذا اليوم من عام 1949. حيث ابتدأت تضحيات الشيوعيين كأفراد وجماعات. لنيل الشهادة لهذا الوطن وشعبه الكريم. حيث نفذ حكم الإعدام بقائد الحزب ومؤسسه الرفيق فهد ورفيقيه عضوي المكتب السياسي حازم وصارم. وافتدوا الشعب بأرواحهم الطاهرة. وقدموا مثالا ساطعا في التضحية والصمود للمناضلين الشيوعيين من بعدهم. لقد أصبح هذا اليوم خالدا في تاريخ حزبنا واعتبره الشيوعيون رمزا لهم في التضحية والنضال المتواصل دون هوادة) كما اشارت (نحتفي بيوم الشهيد وبلدنا غارق في أزمة شاملة ولدها نظام المحاصصة الطائفية الذي استفحل واخذ يهدد وحدة العراق ونسيجه الاجتماعي وضرب المرتكزات العامة للاقتصاد الوطني وفتت الوحدة الاجتماعية للبلد وانحياز بعض مكونات الكتل الطائفية لدول الجوار على حساب مصلحة الوطن والوطنية. ولذلك أصبح الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد ورموزه ضرورة ملحة وخيارا سياسيا لابد منه. حيث ابتلع موارد البلد وثرواته). بعدها جاءت كلمة عوائل الشهداء ألقاها الرفيق شاكر إبراهيم تضمنت (في 14 شباط من كل عام يتجدد الحزن على رفاق بعمر الزهور، هبوا يعانقون السماء يشدهم الأمل وتدفعهم إنسانيتهم وأفكارهم الثورية من اجل بناء وطن يتسع لكل ناسه يعطي لعماله وفلاحيه وسائر كادحيه حقوقهم المسلوبة هؤلاء الفتية من النساء والرجال جادوا بأنفسهم وهو أقصى ما يمكن أن يضحى به).
بعد ذلك استذكار للرفيقة النائب هيفاء الأمين استعرضت من خلاله الرفيقات الشهيدات التي عملت معهن فترة النضال السري وفي حركة الأنصار. ثم استذكار صوتي للرفيق داود الأمين بعدها وزعت بطاقات العضوية على عدد من الرفاق المستحقين لها قدمها لهم الرفيق راهي مهاجر (ابو ربيع). ثم القي مسؤول تنسيقية الحراك الجماهيري في الناصرية كلمة استعرض بها دور الشهيد واهمية التكاتف في سائرون داخل قبة البرلمان للتضييق على الطائفيين من أن يمرروا مخططاتهم الطائفية وتدمير البلد. وكان هناك نصيب للشعراء بإلقاء قصائدهم:
باسم العودة، صفاء سعد وميثم جبار. وفي الختام تم عرض فليم وثائقي لشهداء الحزب.
وعلى هامش المناسبة اقامت المحلية معرضا لصور الشهداء في باب المقر.
*******
حفل مهيب في لاهاي بيوم الشهيد الشيوعي
لاهاي-مجيد إبراهيم خليل
بدعوة من منظمتي الحزب الشيوعي العراقي، والحزب الشيوعي الكردستاني في هولندا وملتقى الأنصار /البيشمركة أقيم احتفال مهيب بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، بحضور ممثلي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والبيشمركة القدامى وطيف واسع من أبناء الجالية العراقية. ازدانت قاعة الحفل بالورود والشموع وصور الشهداء، وقبل بدء فقرات الحفل قام الحضور الكريم بزيارة معرض صور الشهداء والتقت أعينهم بأعين الغائبين سلاما ومحبة وإجلالا.
وقف الحضور دقيقة صمت إجلالا للراحلين من شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية، وبعد الاستماع الى النشيد الأممي أنصتت القاعة الى كلمات ممثلي الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني وملتقى الأنصار، ثم قدم النصير علي بداي استذكارا عن فترة قاسية ومؤلمة من فترات النضال الصعب ضد الديكتاتورية، مقطع زمني محصور في الأشهر الستة الأولى من عام ١٩٧٩، حيث عانى سبعة رفاق من أماكن متباعدة من الملاحقة والمطاردة والاعتقال، وجمعتهم وحدة المصير المشترك، وصولا الى استشهادهم في ظروف عصيبة، كما استذكر النصير سلام النعماني رفاقه الشهداء، داعيا الى إقامة نصب يخلد الشهيد الشيوعي، مشيرا الى الفنان مكي حسين الذي أبدع نصبا للشهيد النصير، يمكن أن يصبح معلما، موجها الدعوة لصب قالب الجبس في البرونز.
شهدت القاعة تكريم البيشمركة القدامى "ديرين"، النصير أبو باز، وقد استلم شهادة التكريم رئيس رابطة الأنصار، نظرا لغياب أبو باز عن الحفل بسبب المرض، كما عرض فيلم عن الشهداء، استعرض فيه حياة الرفيق فهد مؤسس الحزب.
وقد خصص الجزء الثاني من الحفل لتأبين الرفيق طه العلكاوي (أبو ناصر)، والذي فقدناه قبل أسابيع قليلة. ألقيت كلمة منظمة الحزب التي استعرضت حياة الرفيق ومسيرته المفعمة بالتضحية ونكران الذات، كما تم عرض صور عن حياة الرفيق بأماكن عديدة ومناسبات مختلفة مع مشاهد لحظات الوداع الأخير في مقر الحزب ببغداد حيث ضمه ثرى الوطن٠وشارك بعض الحضور باستذكار الفقيد.
شكر عريف الحفل الرفيق سعد عزيز دحام الجمهور على حضورهم الكريم، ثم وزعت الورود الحمراء على عوائل الشهداء.
*******
كابوس عشية 8 شباط الأسود 1963*
هند وصفي طاهر
قبل ٥٦عاما وفي منتصف ليلة 8 شباط 1963 كتبت فتاة يافعة في دفتر مذكراتها، وفي اعلى الصفحة: كابوس
في تلك الليلة المشؤومة.. استيقظت في منتصف الليل، على كابوس أفزعها، فأسرعت لتدون ما رأته في دفتر يومياتها.. ارتعش القلم في يدها قبل ان تكتب، وتساءلت مع نفسها، لماذا تدون ذلك؟.. هذه اول مرة تكتب فيها عن حلم مزعج، او كابوس يوقظها من نومها. لقد تعودت ان تدون ما يحدث في يومياتها، منذ ان اهداها والدها هذا الدفتر الانيق وقلم الباركر، في عيد ميلادها الاخير حينما بلغت 14 ربيعا. فهو الذي كان يشجعها كما يشجع اخواتها وكل الاقارب من جيلها، على المطالعة والاستماع الى الموسيقى الكلاسيك في اوقات الفراغ. وهو الذي شجعها على تعلم العزف، واشترى لها في العطلة الصيفية آلتي الكمان والاكورديون. وعندما اكتشف موهبتها في الرسم، اسرع ليوفر لها كل ادوات الرسم كما لأختها الاصغر، فما الذي افزعها في هذا الحلم؟!
نظرت الى الدفتر الذي ملأت اغلب سطوره، كلمات الفرح والبهجة، والتي كانت ترقص على صفحات مذكراتها مع عائلتها الجميلة. كتبت انها المرة الاولى التي ترى والدها يرتدي بزته العسكرية في صالة البيت بعد ان استلم اتصالا هاتفيا، ليسرع بعد ذلك آخذا سلاحه فتلحقه اختها الصغرى، والتي لم يتجاوز عمرها الثلاث سنوات حينها.. ينادي عليها ويطلب منها الامساك بأختها الصغيرة.
تحمل اختها وتحاول تهدئتها، واقناعها بان والدهما سيعود بعد قليل. يغلق الباب خلفه ويجهز رشاشه ويجربه في الهواء فتخرج طلقة بعد ان يتأكد من عدم وجود احد بقربه، تشعر ابنته الصغرى بالفزع فتبكي.. تنهض مرتعبة من نومها على صوت اطلاق رشاش والدها وبكاء اختها في ذلك الكابوس. تترك قلمها حائراً معها وتعود الى فراشها محاولة اغماض عينها والنوم مرة اخرى.. تنهض في ذلك اليوم المشؤوم مبكرة... لتجد انه لم يكن حلما مزعجا او كابوسا تسطره على صفحات دفتر يومياتها فقط، بل كانت تلك حاستها السادسة، والتي ستؤرقها لسنوات كثيرة عصفت بها وبعائلتها. فما حلمت به حدث بكل تفاصيله صباح يوم 8 شباط الاسود عام 1963. وبقيت حالمة بعودة والدها الذي لم يعد ابدا..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ألقيت في حفل يوم الشهيد الشيوعي في١٧ شباط الجاري في مدينة غوتنبيرغ السويدية.
********
في يوم الشهيد الشيوعي فعاليات متنوعة في أربيل
اربيل - طريق الشعب
بالتعاون بين محلية الحزب الشيوعي الكردستاني ومكتب الحزب الشيوعي العراقي في اربيل ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في أربيل أقيمت في محافظة أربيل مجموعة من النشاطات والفعاليات بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط. فقد قامت مجاميع من رفاقنا قبل البدء بالفعاليات المتفق عليها بتعليق لافتات كتبت عليها شعارات الحزب المركزية بهذه المناسبة الخالدة في مدينة أربيل وشقلاوة وعينكاوة وفي التقاطعات المهمة في هذه المدن. من جانب آخر جرى تنظيف وترتيب مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في أربيل وإعادة كتابة أسماء الشهداء على القبور وتزيين المقبرة باللافتات التي تمجد شهداء الحزب.
تضمنت هذه الفعاليات المنوعة زيارات لعوائل الشهداء في مدينة أربيل قامت بها مجموعة من الرفاق في محلية أربيل للحزب الشيوعي الكردستاني. اما في يوم 13 شباط فقد شارك رفاقنا بكثافة بحملة التبرع بالدم على شرف المناسبة حيث تبرع عدد كبير من الشيوعيين العراقيين والكردستانيين واصدقائهم بالدم في بناية مصرف الدم المركزي في مستشفى رزكاري في أربيل بحضور اعلامي مميز، كما جرى نشر هذه الفعالية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. جرت الفعالية المركزية في مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في أربيل (شارع كركوك) التي حضرها جمهور غفير من أعضاء وأصدقاء الحزب الشيوعي الكردستاني والعراقي ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، وكذلك عدد كبير من عوائل الشهداء، تم خلال الفعالية القاء كلمات وقراءة برقيات تمجد نضال الحزب وشهداءه الابرار. بعد ذلك قام الحضور بزيارة قبور شهدائنا ووضع أكاليل من الزهور على قبورهم الشريفة. جرت تغطية هذه الفعالية المركزية من قبل اعلام الحزب الشيوعي الكردستاني (قناة ازادي) كذلك عبر صفحات التواصل الاجتماعي..
من جهة أخرى اقامت منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة عينكاوة في عصر نفس اليوم 14 شباط احتفالية خطابية في مقر المنظمة تليت بها كلمات منظمة كلدو اشور ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين كذلك كلمة عوائل الشهداء، كما تم إلقاء القصائد التي تمجد هذه المناسبة العظيمة على قلوب أبناء شعبنا.
تجدر الاشارة الى ان منظمات الحزب الشيوعي الكردستاني في مدن وقصبات محافظات الاقليم قامت أيضا بالاحتفال بهذه المناسبة الخالدة.
******
بابل تحتفي
بيوم الشهيد الشيوعي
بابل- محمد علي محيي الدين
اقامت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي يوم الجمعة الموافق 15/2/2019 حفلا استذكاريا لشهداء الحزب الشيوعي تخليدا لمآثرهم الخالدة بحضور الرفيق الدكتور علي أبراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب، وحضور مميز لأصدقاء ورفاق الحزب وعوائل الشهداء الذين غصت بهم قاعة المقر. ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لأرواح الشهداء بعدها القى الرفيق عقيل الربيعي كلمة محلية بابل استذكر فيها التاريخ النضالي للشيوعيين العراقيين والنضال المجيد الذي خاضه أبناء بابل في مقارعة الحكم الاستبدادي لعقود من السنين، ثم جاءت كلمة عوائل الشهداء القاها الرفيق طارق طالب باقر مستذكرا الشهداء الذين سطروا صفحات بيضاء في تاريخ الحزب والوطن، ومحطات المسيرة الحافلة بمئات الأسماء التي تستحق أن يكون لها مكانها في هذا السفر الطويل، حيث أفنوا زهرة شبابهم في دروب النضال الوطني لا طمعا بمكسب أو جاه، ولا رجاء لمنفعة أو ربح أو مديح، بل إيمانا راسخا بسمو المبادئ التي آمنوا بها وضحوا في سبيلها، فاستحقوا الحمد والثناء على جميل ما أدوا وقدموا لشعبهم وحزبهم المجيد، وحق لهم أن تخلد أسماؤهم في استذكار لمواقفهم، وإشارة لمحطات حياتهم الحافلة بالمآثر والأمجاد مستعرضا أسماء شهداء بابل.
وتوالت قصائد الشعراء فألقى شاعر الشعب موفق محمد قصيدة أستذكر فيها الدور البطولي للحزب الشيوعي ومآثر قادته الابطال الذين أرتقوا أعواد المشنقة وهم يهتفون بحياة الشعب والحزب، بعده كان الدور للشاعر حامد كعيد الجبوري الذي استلهمت قصيدته صور التضحية والبسالة لشهداء الحزب والوطن، تلاه الشاعر طارق حسين بقصيدة معبرة عن معاني الاستشهاد والبطولة، وبعده الشاعر الشعبي بهجت الجنابي الذي صور المعنى الخالد للشهادة مستنهضا حمية الرفاق ممن هم خارج الحزب للعودة والاسهام في العمل النضالي، بعده كانت شهادات للرفيقين عبد الرزاق كميل وسعد الشلاه ثم قدمت مسرحية صامتة عن الشهداء وقيم الشهادة للفنان أمير الذهبي نالت استحسان الحاضرين، وتمثيلية ناطقة عن الايام الصعبة التي عاشها الشهيد احمد يحيى بربن في زنزانته محاورا امه التي تمكنت من زيارته قبل اعدامه.واقيم معرض جداري عرضت فيه اعمال الفنان سليم كاظم النداوي واختتم الحفل بشعار: سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد. المجد والخلود لشهدائنا الابرار والخزي والعار للمجرمين القتلة الذين تلطخت أياديهم بدماء العراقيين.
******
العراقيون في مدينة غوتنبيرغ السويدية يحيون بوم الشهيد الشيوعي
كتابة وتصوير/ اديسون هيدو
في الرابع عشر من فبراير / شباط من عام 1949 يوم أعتلى حبل المشنقة ثلاثة من قادة الحزب الشيوعي العراقي، مؤسسه الرفيق الخالد الشهيد يوسف سلمان يوسف (فهد) وأطلق صرخته المدوية في وجه الجلادين ممن حكموا عليه بألأعدام هاتفاَ (الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق)، ومعه الشهيد زكي بسيم (حازم) الذي صاح في وجوهم الكالحة (نحن افكار واجسام، فان قضيتم على اجسادنا فلن تقضوا على افكارنا) ليعقبه الشهيد حسين محمد الشبيبي (صارم) بكلمته الخالدة (لو قدر لي ان اعود للحياة ثانية لما اخترت غير طريق الشيوعية)، نلك الصرخات والهتافات التي جسدت المعدن الأصيل للشيوعيين العراقيين، الذين أرادوا الكرامة للناس والعدالة للجميع والخبز للفقير، فأختار الحزب هذا اليوم تأريخا لأستذكار بطولة وبسالة شهدائه الأبرار وأعتبر يوما للشهيد الشيوعي، لما سجلوه من اروع الامثلة في التضحية والفداء، دفاعاً عن قضايا شعبهم وعن مبادئهم ومثلهم، و التي بقيت غائرة في عميق تربة الوطن، لتستمر مسيرة الحزب متحدية الجلادين على مر الانظمة الدكتاتورية المجرمة التي تعاقبت على حكم العراق، مقدمة القوافل تلو القوافل من ألشهداء، ألذين بقيت نضالاتهم وافكارهم راسخة مضيئة تنير الطريق للسائرين نحو حياة حرة سعيدة في وطن ينعم ابناءه بدولة المواطنة دولة القانون والعدالة الاجتماعية.
لذكرى أولئك الشهداء الأبرار، ومحبة للحزب الذي عرفوه طيلة سنوات عمره المديد، شارك جمهور من العراقيين ومن مختلف انتماءاتهم في الحفل الذي أقامته منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة غَوتنبيرغ السويدية بتأريخ الاحد الموافق 17 / 2 / 2019 على قاعة البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية التي زينت جنباتها بالمئات من صور الشهداء واللافتات والأعلام والورود الحمراء ومجموعة من اللوحات والرسوم التشكيلية لفنانين عراقيين . بحضور ممثلي الأحزاب العراقية الوطنية العاملة في الساحة السويدية وممثلي الأندية والمؤسسات الاجتماعية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني، وجمهور كبير من أبناء الجالية العراقية وعوائل الشهداء وأقاربهم ورفاق وأصدقاء الحزب المقيمين في المدينة.
ابتدأ الحفل بكلمة مشتركة باللغة العربية والكردية قدمها السيد أحسان البيروتي والسيدة روناك رحبا فيها بالحضور الكريم داعين الجميع الى الوقوف دقيقة صمت أجلالاَ لأرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء العراق، ليعتلي المنبر من بعدها الرفيق حمزة عبد (أبو حيدر) ملقيا كلمة منظمة الحزب في مدينة غَوتنبيرغ تناولت نبذة موجزة عن يوم الشهيد الشيوعي وعن تاريخ الحزب النضالي الطويل، مستعرضة الصعاب والنكسات التي جابهها الحزب والأساليب الوحشية التي مورست ضد مناضليه من قبل الأنظمة الرجعية، وما قدمه من تضحيات فذة ومئات الشهداء، مشيداَ بالمئات غيرهم الذين جاؤا من بعدهم وصانوا الأمانة التي وضعت في أعناقهم ادراكا منهم بأن تضحياتهم الغالية سوف لن تذهب هدرا، وستنير الدرب صوب الحرية والديمقراطية والمستقبل السعيد . أعقبه الرفيق دلير ممثلاَ عن الحزب الشيوعي الكردستاني وألقى كلمة منظمة الحزب في السويد قدم فيها بدوره نبذة عن تاريخ الحزب ومؤسسه الرفيق الخالد فهد قال فيها (بالرغم من سعة وعمق الضربات الكبيرة التي تلقاها عبر تأريخه الطويل، ورغم الإرهاب والعسف والسعي المحموم لكسر شوكة صموده، ورغم الخسارات الكبيرة والمريرة التي لحقت به، وضخامة المؤامرات الداخلية والخارجية ودناءتها، رغم كل تلك الصعاب والنكسات التي جابهها والأساليب الوحشية التي مورست ضد مناضليه من قبل الأنظمة الرجعية، لم يتوانى يوماَ في مواصلة النضال واعادة بناء تنظيماته وتوسيع صلاته بجماهير شعبه، والوقوف ضد جميع اشكال الاستبداد والقهر والتعسف ومصادرة الحياة وحرمان الشعب. من لقمة عيشه، وتقديم التضحيات الفذة ومئات الشهداء من أجل وطن حر وشعب سعيد).
توالت بعدها فقرات الاحتفال فقدم الفنان الإيراني المبدع فيري بوروز فاصل موسيقي غنائي باللغة الكردية مع باقة من الأغاني الحزينة بمصاحبة البزق . ومن ثم قدمت مجموعة من الناشطين الشيوعيين ورفاق الحزب من عوائل الشهداء أحاديث استذكار مع كلمات وقصائد شعبية كان من بينهم السيدة هند وصفي طاهر والسيدة روناك والشاعر المبدع عبد القادر البصري (أبو طويلب) القادم من الدانمارك، مجدوا فيها جميعاَ نضال شهداء الحزب الشيوعي العراقي، بعدها عرض فيلم عن حياة الشهيد الخالد مؤسس الحزب الشهيد (فهد) ومحطات من حياته النضالية ومسيرته الحافلة بالعمل والتضحيات وما كان يحمله من أفكار وقيم إنسانية راقية، ومن ثم وفي نهاية الحفل قدمت مجموعة من الهدايا والتذكارات الرمزية الى عوائل الشهداء ورفاق الحزب. تحية لكل من ساهم في التهيئة والتحضير والعمل على احياء ذكرى شهداء الحزب الابرار من الزملاء والزميلات في البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية، والرفاق والرفيقات في منظمة الحزب الشيوعي في غوتنبيرغ، ورابطة الانصار الشيوعين، ورابط المرأة العراقية في غوتنبيرغ، والتيار الديمقراطي العراقي، وجمعية تموز، وغيرهم من الذين لم يبخلوا جهدا في تقديمه، لاظهار الاحتفال بشكله الجميل، وهم الجنود المجهولين الذين يحملون في قلوبهم محبة للوطن العراق وللحزب الشيوعي العراقي حزب العمال والكادحين.
*********
الجالية العراقية في السويد تحيي الذكرى الـسبعين ليوم الشهيد الشيوعي
تقرير: محمد الكحط -ستوكهولم
تصوير: علي البعاج
أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني/العراق في السويد، حفلا جماهيريا مهيباً لإحياء الذكرى الـسبعين ليوم الشهيد الشيوعي، يوم السبت 16 شباط 2019، في ستوكهولم، وقد زينت القاعة بصور الشهداء الأبرار واللافتات التي تمجد الشهداء البررة.
بدأت الفعالية بقراءة شعرية وطنية تمجد الكفاح والنضال من أجل الشعب والوطن قرأها الشاعر صلاح جبار عوفي بمصاحبة عزف موسيقي على آلة العود للفنان وصفي.
بعدها وبكلمات رقيقة رحب عريفا الحفل كفاح سعدون وآشنه نوزاد بالحضور جميعاً، وأولهم عوائل وذوو الشهداء وبالرفيقين د. صالح ياسر عضو اللجنة المركزية للحزب والرفيق إبراهيم صوفي محمود "أبو تارا" عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني وممثلي الأحزاب والقوى السياسية العراقية والأجنبية ومنظمات المجتمع المدني كافة، ثم وقف الجميع تكريماً لأرواح شهداء الحزب والوطن، واستذكاراً للرفاق الذين فقدناهم اخيراً، الرفيق الفقيد جاسم الولائي (أبو نورا) والفقيد الرفيق وحيد سالم (أبو ولسن).
وكانت الكلمة الأولى هي لعوائل الشهداء قدمتها الرفيقة دنيا رامز، ومما جاء فيها، (سلاما على من واصلوا ويواصلونَ اليومَ انتهاجَ طريقهِم المجيد. سلاما أيها الشهداء، وعهدا متجددا بألا نَحيد عن دربِ الوفاءِ للشعب والوطن، وان نستمدَ من مآثركِم العزمَ على المواصلة والعطاءِ للعراق وأبنائِه، وأن نبقى نرفعُ راية الوطنية والتقدم والعدالةِ الإجتماعية، خفاقة مرفرفة فوقَ ربوع الوطن، من قمم كردستانَ الى بطاح البصرة.
وقالت "لنتعلمَ من وقفة الشهداء الشامخةِ، من ثباتهِم وإِقدامِهم اللذين جسدا عمقَ ايمانِهم بالشعبِ وحقوقهِ، واخلاصَهم غيرَ المحدودِ لجماهيره الكادحة، واستعدادَهم للتضحيةِ بأرواحِهم العزيزةِ في سبيلها".
وألقى الرفيق نجم خطاوي كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد ومما جاء فيها: "في يوم الشهيد الشيوعي الذي نحتفل به كل عام ليس فقط لاستذكار الشهداء ومآثرهم وتضحياتهم الجسام، بل لنعيد التأكيد على مواصلتنا النضال من أجل تلك المبادئ التي ضحوا من أجلها ولنشحذ الهمم لتطوير عملنا لنكون في مستوى المسؤولية لمواجهة التحديات التي تطرحها المرحلة التاريخية التي نعيشها اليوم ونستمد من صمود الشهداء وتضحياتهم القوة والعزيمة.
ليكن يوم الشهيد الشيوعي حافزاً للدفاع عن مصالح الكادحين وعموم أبناء الشعب ومن أجل تأمين الخدمات وتوفير فرص العمل".
كما قدمت الرفيقة نسرين عزيز (أم تارا) كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في السويد استذكرت فيها ذكرى اعدام الرفاق فهد، حازم، صارم، والدور المشبوه للمستعمر الانكليزي في تنفيذ الجريمة، والدور البطولي والمآثر التي اختطها الشيوعيون في ساحات النضال المختلفة وقدموا فيها الشهداء، كما أشارت للجرائم التي ارتكبتها السلطات المتعاقبة بحق مواطني كردستان العراق، ومنها جرائم الانفال التي ذهب ضحيتها الآلاف من الشهداء وتضمنت الكلمة المطالبة باحقاق حقوق الشهداء وعوائلهم ورفع الغبن الذي تعرض له الشهداء الشيوعيون.
وكانت للشاعر عبد الستار نوري علي قراءات شعرية اأستذكر فيها نضالات الشيوعيين في ساحات مختلفة، نالت الاعجاب والتقدير من الحاضرين، وعاد الفنان وصفي ليقدم عزفا منفردا على العود في هذه المناسبة.
وللأنصار كلمتهم التي القاها الرفيق النصير مازن الحسوني وهي كلمة رابطة الأنصار الديمقراطيين في ستوكهولم وشمال السويد، وجاء فيها: (لم ولن يكون الموت أو الشهادة هواية أو غاية للشيوعيين ولكنهم تحدوا الطغاة الذين أرادوا ان يرعبوا مناضلي الحزب الشيوعي بهذه الورقة، لكن للكفاح الثوري الذي خاضه ويخوضه الشيوعيون ثمناً، كان دائماً باهظاً وكان الشيوعيون مستعدين دائماً لخوض سوح الكفاح والتصدي بكل شجاعة للأنظمة القمعية والدكتاتورية من أجل وطن حر وشعب سعيد. لقد توج كفاح حركة الأنصار المسلحة بتضحيات غالية قدمها الأنصار الشيوعيون الذين رووا بدمائهم الغالية جبال ووديان كردستان العراق التي تشهد لهم بالبطولة والشجاعة في مواجهة أعتى الأنظمة الفاشية القمعية التي عرفتها منطقتنا، نظام الدكتاتور صدام".
بعدها قدمت الرفيقة نرمين نجم الدين مامو شعرا باللغة الكردية مجد الشهداء، ثم قدمت الرفيقة مهاباد نشيد (أي شهيدان)، أما السيدة صبرية منعم فقدمت مقاطع شعرية بالعامية.
في الختام تم شكر الحضور جميعا على مساندتهم ودعمهم لنضال الحزب. واستلم الحفل عدداً من رسائل التحية التي تشيد بنضالات الحزب وتمجد شهداءه الأبرار.
وهذه البرقيات والرسائل جاءت من:
- حزب بيت نهرين الديمقراطي/ مكتب السويد
- الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي
- الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد
- المؤتمر الوطني الكردستاني في السويد
- الرابطة المندائية للثقافة والفنون
- تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم
- الجبهة الفيلية في أوربا
- رابطة الديمقراطيين العراقيين
- الجمعية المندائية في ستوكهولم
- رابطة المرأة العراقية في السويد
- جمعية بابلون للثقافة والفنون
- فرقة مسرح الصداقة
- جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم
- نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي
- حركة العمال النقابية الديمقراطية في السويد
- جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم
*******

ص8
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (14)
ماركس الانسان .. سيرة حياة ملهمة !
رضا الظاهر
لعل أهم ما أحدثته المئوية الثانية لميلاد ماركس هو اعادة الاعتبار لـ "السيرة". وهذا لا يعني، بالطبع، تجاهل ما صدر من كتب كثيرة حول فكر ماركس ومؤلفاته وتأثيراته ... لكن سيرة حياة ماركس تبقى علامة مميزة ارتباطاً بهذه الذكرى، التي كانت، أيضاً، حافزاً لاعادة اصدار سير قديمة.
وتكفينا الاشارة، في هذا السياق، الى عناوين أبرز السير عن حياة كارل ماركس في العقد الأخير حسب، وقد ألفها باحثون وأخصائيون في الماركسية مرموقون:
- (ماركس) للبريطاني تيريل كارفر – 2018
- (ماركس والماركسية) للبريطاني غريغوري كليز – 2018
- (عالم نكسبه: حياة وأعمال ماركس) للسويدي سفين-إريك ليدمان – 2018
- (كارل ماركس: العظمة والوهم) للبريطاني غاريث ستيدمان جونز – 2016
- (كارل ماركس: حياة في القرن التاسع عشر) للأميركي جوناثان سبيربر – 2013
- (كارل ماركس: سيرة حياة فكرية) للألماني رولف هوسفيلد – 2012
ولعل من المفيد التذكير بسير أخرى هامة صدرت قبل ذلك، ونشير، من بينها، الى:
- (كارل ماركس: سيرة حياة) للبريطاني ديفيد ماكليلان – 1995، وكان قد أصدر (كارل ماركس: حياته وفكره) عام 1975
- (ماركس: مقدمة وجيزة جداً) للأسترالي بيتر سنغر – 1980
- ولا يفوتنا، بالطبع، أن نذكّر بسيرة الحياة الكلاسيكية المميزة التي كتبها القائد الشيوعي الألماني البارز فرانز مهرنغ عام 1918 تحت عنوان (كارل ماركس: قصة حياته)، وقد أهداها الى رفيقته، القائدة البارزة في الحركة النسائية العالمية، كلارا زيتكين.
* * *
عندما تحدث انجلز مودعاً صديقه الحميم ماركس يوم 14 آذار 1883، حيث دفن في مقبرة هايغيت بلندن، قال: " إنها خسارة لا تعوض أصابت كلاً من الطبقة العاملة المناضلة في أوروبا وأميركا، وعلم التاريخ، برحيل هذا الانسان. إن الثغرة التي نجمت عن رحيل هذه الروح العظيمة ستبرز بجلاء قريباً... كان ماركس قبل كل شيء ثورياً. وكانت مهمته الأولى في الحياة المساهمة بطريقة أو بأخرى في الاطاحة بمجتمع رأس المال، وبمؤسسات الدولة التي جلبها معه، وكذلك الكفاح من أجل تحرير البروليتاريا الحديثة الذي كان أول من جعلها تعي موقعها وحاجاتها وشروط تحررها ... ونتيجة لذلك كان ماركس أفضل المكروهين وأكثر المشهّر بهم في عصره، اذ قامت حكومات مطلقة وجمهورية، على حد سواء، بترحيله عن أراضيها، وتنافس البرجوازيون من المحافظين، أو من أقصى الديمقراطيين، بالتشهير به والاساءة لشخصه. لقد أزاحوا ماركس كما تزاح خيوط العنكبوت. لكن لم يعر ماركس اهتماماً بذلك، ولم يرد الا عندما دعته الضرورة الى الرد. ومات محبوباً، ممجداً، ونعاه الملايين من العمال الثوريين- من مناجم سيبيريا الى كاليفورنيا وفي سائر أنحاء أوروبا وأميركا ... ومن المهم القول إنه برغم خصومه العديدين فبالكاد كان هناك عدو شخصي واحد له ... سيخلد اسمه على مر العصور وكذلك أعماله !" ..

إبعاد الميثولوجيا

والحال إنها ليست مهمة يسيرة أن يكتب المرء سيرة حياة شخص يوصف بأنه المفكر الأعظم للألفية. ويمسي الأمر أصعب عندما يكون الموضوع هو ماركس الانسان، الذي تصاعد الهجوم عليه منذ أن رحل. ومع ذلك فقد أفلح الكاتب والصحفي البريطاني المرموق فرانسيس وين في موضوعه، اذ كتب سيرة جذابة وأمينة لمؤسس الاشتراكية العلمية الحديثة، حملت عنوان (كارل ماركس)، وصدرت عام 1999 عن منشورات (فورث إستيت) بلندن، وهي النسخة الانجليزية التي نعتمدها في مقالنا هذا. وكان أفضل عرض لهذا الكتاب الهام ما كتبه الكاتب البريطاني بيتر مورغان ونشره في شتاء العام ذاته في مجلة (الاشتراكية الدولية).
وفي مقدمته يقول وين إنه كان متحمساً لتأليف كتاب عن ماركس وليس عن الماركسية. ويضيف إنه "آن الأوان لابعاد الميثولوجيا، والسعي الى اعادة اكتشاف ماركس الانسان". وبالتالي فان ما يعزز مصداقيته أنه كان قادراً على الامساك بالروح المقاتلة التي تحدث عنها انجلز، وجسد مكانة ماركس الفكرية. وقدم وين تفاصيل عن حياة ماركس، اذ اطلع على الكم الهائل من الرسائل بين ماركس وانجلز وأصدقائه وحلفائه السياسيين الآخرين الكثر. وأزال وين الكثير من الأساطير التي شوهت أفكار ماركس ليمنحها راهنية فتكون مرشداً لأولئك الذين يكافحون من أجل تغيير العالم.
وتتمثل نقطة القوة الأعظم في كتاب وين، وما يجتذب القاريء مباشرة، في أنه يظهر الجانب الانساني من شخصية ماركس. وعبر السنوات جرت المبالغة في هذا الشيء، حيث لم يدرك كثير من الناس أنه خلف المنظّر العظيم كان هناك، أيضاً، منظم ومجادل متقد، وانسان راعٍ لعائلته ومخلص لأصدقائه.
وعلى الرغم من أن وين يستذكر الأزمنة الصعبة، وهي كثيرة، فانه يتحدث، أيضاً، عن الأزمنة الجميلة. فنحن نقرأ عن علاقة حب ماركس مع حبيبة صباه (وزوجته لاحقاً) جيني ويستفالن، ومشاكساته أيام الدراسة، وصخبه في عمر الشباب، وأيام الآحاد التي كان يقضيها مع العائلة والأصدقاء في منطقة هامستيد هيث بلندن ... وهناك الكثير مما يكشف عن شخصية ماركس في المواقف المختلفة.
ويضيء وين، أيضاً، التجارب التي ساعدت على تغذية عبقرية ماركس. فقد عاش حياة استثنائية في أزمنة استثنائية، اذ شهد ثورات 1848، وموجة الاضرابات في عامي 1868-1879، وكومونة باريس عام 1871. وأسهم وحرر صحفاً راديكالية، وكان كاتب كراسات ومحرضاً ومنظماً. وكان شخصية رئيسية بالنسبة لجمعيات الشغيلة الأولى، التي تأسست لدعم الحركة العمالية المتصاعدة في مختلف أنحاء أوروبا، وكان طيلة الوقت كاتباً غزير الانتاج.
لقد شكلت أعماله ما يزيد على 50 مجلداً، وغيرت أفكاره الطريقة التي نرى بها العالم، والطريقة التي نغيره بها. وكان ماركس ثورياً ليس فقط في ما كتبه، وانما في ما فعله أيضاً. وتشكل اضاءة هذا الجانب من حياة ماركس نقاط قوة في كتاب وين.
وعندما اجتاحت ثورات 1848 أوروبا كان ماركس وانجلز قد أكملا، للتو، كراستهما العظيمة (البيان الشيوعي). غير أنه في الوقت الذي ظهرت فيه كانت الثورة قد انتشرت في أنحاء اوروبا – في بالميرو في كانون الثاني، وفي باريس في شباط، وفي برلين وفيينا وبودابست وبراغ وميلان في نهاية آذار. وقد أقيمت المتاريس واستولى العمال على الشوارع، بل وكانوا في الحكومة في باريس. كان النشاط المفعم بالحيوية والحماس في كل مكان، وكان يبدو أن النظام القديم ينهار تحت ثقل الانتفاضات الشعبية.
وكان الوضع مختلفاً في المانيا بالمقارنة مع جيرانها الغربيين، فقد كانت ماتزال بلداً متخلفاً، اذ كان يتحكم بها الانتاج الزراعي، ولم تتطور المدن الألمانية، الا بشكل محدود، منذ القرن التاسع عشر. وكانت البنى السياسية الألمانية متخلفة والبلاد مقسمة الى 39 ولاية، وكانت الحاجة الى الوحدة الألمانية ذات أهمية مركزية بالنسبة لكل الديمقراطيين التقدميين.
وأدرك ثوريان شابان ألمانيان هذا الأمر بينما كانا ينتظران الانتفاضة. اذ أسرع ماركس وانجلز عائدين الى موطنهما في الراينلاند ليشاركا في الكفاح. وبحلول أيار وصلا الى كولونيا، وأسسا الجريدة الراديكالية اليومية راينيش تسايتونغ (الجريدة الرينانية الجديدة). وخلال وقت قصير وزعت خمسة آلاف نسخة يومياً، وهو توزيع هائل بمقاييس تلك الأيام. وكان هدفها نشر الثورة ومناقشة وضع الاتجاه الثوري للجناح الأكثر يسارية.
ولكن تخلف المجتمع الألماني وتردد البرجوازية الألمانية جعلها تساوم النظام القديم بدل أن توحد نفسها مع العناصر الراديكالية التي أرادت أن تمضي بالحركة الى أمام. وكانت النتيجة أنه بحلول نهاية عام 1848 انحدرت الموجة الثورية التي اكتسحت ألمانيا وألحقت بها الهزيمة، واستمر النظام القديم على الحياة. واتخذ النظام، من ثم، عقوبات ضد أولئك الذين وقفوا ضده. وفي بداية عام 1849 أحيل ماركس وانجلز الى محكمة لاهانتهما المدعي العام. وفي مناشدة للضمير السياسي للمحلفين أوضح ماركس قائلا: "أفضل متابعة أحداث العالم العظمى، وتحليل اتجاه التاريخ، بدل أن أشغل نفسي بالزعماء المحليين والبوليس واتهامات القضاة. ومهما اعتبر هؤلاء السادة أنفسهم عظاماً حسب ما يتخيلون، فانهم لا شيء في المعارك العملاقة لعصرنا. أعتبر أننا نقدم تضحية حقيقية عندما نقرر أن ندخل في معركة مع الخصوم. ولكن مهمة الصحافة، أولاً، أن تتقدم نيابة عن المضطهَدين ... إن المهمة الأولى للصحافة، اليوم، هي تقويض كل أسس الوضع السياسي القائم".
وقررت الحكومة أن الطريقة الوحيدة للتعامل مع ماركس "المتهور" أن تطرده خارج البلاد. وفي 16 أيار 1849 وجهت السلطات اتهاماً لنصف محرري (الجريدة الرينانية الجديدة)، وقررت تهجير النصف الآخر. وطبع العدد الأخير من الجريدة بالحبر الأحمر من باب التحدي، وفيه أعلن المحررون أن "كلمتهم الأخيرة في كل مكان وعلى الدوام ستكون: تحرير الطبقة العاملة". وبجوقة موسيقية وراية حمراء خرج ماركس ورفاقه الصحفيون من المبنى، ومن هناك هرب ماركس الى باريس، ومن ثم الى لندن، حيث قضى بقية حياته منفياً.
وكشف دور ماركس في الثورة التي اجتاحت أوروبا عام 1848 وتحليله لما حدث في كتابه القيم (الثامن عشر من برومير لويس بونابرت) عظمته الحقيقية، كما كشف دور صديقه ورفيقه انجلز.

عشرة أيام هزت العالم !

رغم أن هذه العبارة هي عنوان كتاب جون ريد الشهير عن الثورة الروسية، الا أن فرنسيس وين يستخدمها لوصف اللقاء الأول بين ماركس وانجلز في باريس، الذي استمر، هو الآخر، عشرة أيام.
وقال انجلز بعد ما يقرب من 40 عاما إنه "عندما زرت ماركس في باريس صيف عام 1844، بات اتفاقنا الكامل في سائر الميادين النظرية جلياً، وابتدأ عملنا المشترك منذ ذلك الوقت". وقبل حدوث ذلك اللقاء كان انجلز منظّراً سياسياً. وفي البداية كان ماركس مرتاباً بانجلز القادم من برلين، والذي تصور ماركس بأنه مايزال متأثراً، الى حد كبير، بالفلسفة المثالية الألمانية. ولكن سرعان ما تبدد هذا الارتياب بعد أن قرأ ماركس مقالات انجلز حول الاقتصاد السياسي التي كتبها لصحيفة ألمانية. وأشار ماركس الى أنها كانت دليلاً على عبقرية انجلز.
وكان انجلز قد انتقل الى مانشستر عام 1942 ليعمل في مصنع العائلة. وفي ذلك الوقت كانت مانشستر مركز الاضراب العام الذي حدث عام 1842، ومدينة تزدحم بالتشارتيين والمحرضين الصناعيين. ويظل الكتاب الذي ألفه انجلز في تلك الفترة، وهو (ظروف الطبقة العاملة في انجلترا)، حتى في أيامنا، احدى الدراسات الهامة للرأسمالية الصناعية.
وكان انجلز متحمسا لتمييز نفسه عن عبقرية ماركس منذ البداية. وقد قبل أن تكون مهمته دعم ماركس بدون أية شكوى، ولكن وين على حق في الاعتراف بأن المساهمة التي قدمها انجلز الى ماركس، لا في اطار الدعم المالي والمعنوي حسب، وانما، أيضاً، من الناحية الفكرية كانت عظيمة. فقد كان انجلز مساهماً فعالاً في (البيان الشيوعي). وكانت (عصبة الشيوعيين)، وهي تجمع للراديكاليين والعمال الشيوعيين الثوريين، قد قررت عام 1847 اعداد (البيان الشيوعي)، وكتب انجلز مسودته وأرسلها الى ماركس.
كان ماركس متحمساً لأن يكون (البيان الشيوعي) تعبيراً منفتحاً عن غايات ومقاصد الشيوعيين. وكان يريد أن يقطع الصلة بالتقليد التآمري الذي كان يهيمن على الجماعات الراديكالية في ذلك الوقت. وأراد أن يعرف لماذا يتعين على الثوريين أن يخفوا آراءهم وغاياتهم. وعندما التقى الرجلان في نهاية تشرين الثاني 1847 في أوستند في الطريق الى لندن للمشاركة في المؤتمر الثاني للمنظمة الشيوعية، كان انجلز قد راجع مسودته الأصلية. ولكن حتى عندئذ أدرك، هو وماركس، أنه كان عليهما خوض صراع عنيد لجعلها مقبولة من المندوبين.
وهناك الكثير الى جانب ذلك مما أسهم فيه انجلز وقدمه الى ماركس. فبعد حل (عصبة الشيوعيين) عام 1852 كلف ماركس بكتابة سلسلة مقالات للصحيفة الأسبوعية (نيويورك تريبيون)، وكانت صحيفة مؤثرة واسعة الانتشار، وأسهم انجلز في ذلك.
وفي سنوات لاحقة لم يتحكم ماركس بانفعاله ازاء الأحداث في العاصمة الفرنسية يوم 18 آذار 1871، حيث أقام العمال كومونة باريس. وبين الـ 92 من الكومونيين الذين انتخبوا بالاقتراع الشعبي يوم 28 آذار كان 17 عضواً في جمعية الشغيلة الأممية (الأممية الأولى)، وهي الجماعة التي تشكلت في أيلول 1864 لدعم قضية تمرد العمال، والتي كان ماركس أحد أبرز قادتها. إن الدور الرئيسي الذي لعبه ماركس في الجمعية يعصف باحدى الأساطير الشعبية المنسوجة حوله، من أنه كان مثقفاً مهتماً بدراسة الكتب ليس الا. والحق أن دوره، كما يظهر فرانسيس وين، كشف، بوضوح، عن التوافق بين قضاياه السياسية الثورية ونشاطه الثوري.
لقد كتب ماركس، نفسه، حول كومونة باريس للمجلس العام للجمعية في مؤلفه الاستثنائي (الحرب الأهلية في فرنسا)، ولكن ذلك لم يظهر الا بعد أن أغرقت الكومونة بالدماء. فلماذا التأخر ؟ بالنسبة لبعض كتاب السيرة يعود السبب الى تردد ماركس الشخصي. ولكن التأخر يعود، الى حد كبير، كما يظهر وين، الى أسباب يمكن وصفها بالروتينية. ففي ذلك الوقت كان ماركس يعاني من التهاب القصبات ومتاعب في الكبد، مما منعه من الكتابة. وعندما ظهر كتاب (الحرب الأهلية في فرنسا) كان تحليلاً بارعاً لما حققته الكومونة، مؤكداً، للمرة الأولى، الشكل الذي يمكن أن تتخذه سلطة العمال. كان الكتاب نجاحاً مذهلاً، فقد كانت الطبعتان الأولى والثانية (3 آلاف نسخة في كل طبعة) قد نفدتا خلال أسبوعين. وعندما عرف بأن ماركس هو المؤلف، سرعان ما أصبح شهيراً، وكذلك الجمعية التي باتت، في حينه، موضوع مطاردة ساحرات.
وفي الساعات الأولى من يوم 16 آب عام 1867 أنهى ماركس مراجعة وتصحيح بروفات عمله الأعظم (رأس المال). وفي رسالة الى انجلز أثنى على التضحية التي أقدم عليها صديقه: "بدون تضحيتك الذاتية من أجلي لم يكن بوسعي أن أنجز العمل المطلوب بثلاثة مجلدات. أعانقك بكثير من الامتنان .. وأحييك، صديقي العزيز، الجدير بالتقدير والاحترام".
وبينما كان ماركس يكمل الصفحات الأخيرة كان يعاني من آلام. فخلال سنوات كان يواجه طائفة من الأمراض الجسدية، وبشكل خاص الجمرة التي غالبا ما كانت تصيبه. غير أنه في شتاء 1866-1867 لم يعد ذلك يحبط عزمه على انهاء عمله العظيم. وكما يوضح وين فقد "كتب الصفحات القليلة الأخيرة من الجزء الأول وهو واقف عند منضدته، اذ كان يصعب عليه الجلوس بسبب انتشار دمامل في أردافه ...". وقد قال أخيراً: "في كل الأحوال يراودني أمل في أن تتذكر البرجوازية دماملي في لحظات احتضارها .. أيَّ فئة من الأوغاد هؤلاء البرجوازيون !".

كتاب مضيء

وعلى الرغم من المشاكل أنتج ماركس كتاباً ذا تأثير عظيم، وصفه انجلز لاحقاً بأنه "انجيل الطبقة العاملة". وقد استهل وين دفاعاً رائعاً عن (رأس المال). فهو يهاجم الفيلسوف كار بوبر الذي يدعي أن قوانين ماركس الاقتصادية ليست سوى تنبؤات تاريخية. والحق، كما يقول وين، فانه "من السهل أن نخضع تأكيدات ماركس الاقتصادية الى التجربة بدراسة ما حدث في الممارسة خلال القرن الماضي أو نحوه. وتنبأ بأنه ما أن تنضج الرأسمالية فاننا نرى حالات ركود دورية، واعتماداً متزايداً على التكنولوجيا، ونمواً للشركات الكبرى الاحتكارية، التي تنشر مخالبها الشائكة في مختلف أنحاء العالم بحثاً عن أسواق جديدة تستغلها. ولو أن شيئاً من هذا لم يحدث فقد نرغم على القول بأن كلام الصبي القديم كان كلاماً فارغاً". كما دافع عن ماركس أمام أولئك الذين يزعمون أنه، بسبب أن العمال ليسوا أكثر فقراً منذ الأيام الأولى للرأسمالية، فان هذا يدحض النظرية بمعنى ما. ويجادل وين بأن "ما تنبأ به ماركس هو أنه في ظل الرأسمالية سيكون هناك انحدار نسبي – وليس مطلقاً – في الأجور". وأخيراً فانه يهاجم الفيسلوف البولندي ليزيك كولاكوفسكي الذي يزعم أن "نظرية ماركس في القيمة لا تلبي متطلبات الفرضية العلمية".
في نهاية (رأس المال) يقول ماركس إنه "اذا كانت النقود تولد وعلى خدها لطخة دم، فان رأس المال يولد وهو يقطر دماً وقذارة، من جميع مسامه، من قمة رأسه حتى أخمص قدميه".
ويؤكد ماركس أن العمل، وحده، هو الذي يخلق القيمة. ومعلوم أن ملكية وسائل الانتاج في ظل النظام الراسمالي تتحكم بها مجموعة قليلة، بينما لا تملك الأغلبية الساحقة من البشر غير خيار بيع عملها.
ورأس المال، بالنسبة لماركس، علاقة اجتماعية محددة. فالمصنع ملكية خاصة، وعلى العامل أن يعمل فيه دون أن يكون له رأي بوجود هذا المصنع وملكيته وكيفية تشغيله. فالعمال يخلقون القيمة ويقوم الرأسماليون بتدويرها لخلق المزيد من القيمة أو الأرباح.
والرأسمالية ليست نظاماً أبدياً، وليست أسلوب الانتاج الوحيد الذي يدير به الناس مجتمعاتهم، بل هي نظام سائر الى زوال، بسبب تناقضاته الداخلية الجوهرية، ذلك أنه نظام لانتاج المزيد من المال، وليس لتلبية الحاجات الاجتماعية. وهذا هو السبب الذي يؤدي الى أزمات الرأسمالية الدورية.
إن تراكم الثروة في طرف واحد هو، في الوقت ذاته، تراكم للبؤس وعذاب العمل والعبودية الجهل والتوحش والانحطاط الأخلاقي في الطرف المقابل، كما يقول ماركس.
لقد مضى ما يزيد على 150 عاماً منذ صدور (رأس المال)، وقد أثبت التاريخ أن ماركس كان على حق. فالرأسمالية عاجزة عن تحقيق غايتها الخاصة المتمثلة بجني المزيد من الأرباح، وفي الوقت نفسه انقاذ البشرية من هيمنة البؤس والانحطاط.
ولعل أزمة الركود العظيم في عام 2008 هي دليل آخر، وليس الأخير، على استمرار الأزمات في ظل نظام رأس المال، وقد باتت تتخذ طابعاً عالمياً شاملاً في عصرنا الراهن.
إن الرأسمالية، كما بين ماركس بوضوح، تخلق، بنفسها، حفاري قبرها، أي البروليتاريا، فـ"الأسلحة التي استخدمتها البرجوازية للقضاء على الاقطاع ترتد اليوم الى صدر البرجوازية نفسها. ولكن البرجوازية لم تصنع فقط الأسلحة التي ستقتلها، بل خلقت الناس الذين يستخدمون هذه الأسلحة، وهم العمال العصريون أو البروليتاريون" كما أورد (البيان الشيوعي) قبل 170 عاما.
واليوم، بعد 150 عاما من صدور (رأس المال) يتعاظم صراع العمل ورأس المال، وتعصف أزمات عميقة بالنظام الذي سيرغمه التاريخ على أن يخلي مكانه لنظام اجتماعي عادل.
إن كتاب فرانسيس وين حول سيرة حياة ماركس يسهم في اضاءة الحقائق الساطعة عن ماركس الانسان، ويحمل مشعلاً لاضاءة الطريق المفضي الى زوال عالم راس المال.
إنه كتاب ما أن يشرع المرء بقراءته لابد أن يكمله، ويمنح الانتهاء من قراءة كتاب فرانسيس وين القاريء رغبة مباشرة في أن يعرف المزيد. وسيكون الكثير من قراء هذا الكتاب متعطشين لمعرفة المزيد حول حياة كارل ماركس وأفكاره الثورية. وسيرغبون بقراءة (رأس المال) للمرة الأولى أو اعادة قراءته. ويرغبون في أن يتذكروا ما كتب عن كومونة باريس في (الحرب الأهلية في فرنسا). وقبل كل شيء، وبالنسبة لكثيرين، ستكون هناك رغبة حارقة في اقتفاء خطوات هذا الثوري العظيم، وانجاز المهمة الجليلة التي طرحها على نفسه، مهمة الاطاحة بسلطة رأس المال.

قصة رأس المال

لفرانسيس وين انجاز مميز آخر هو كتابه الموسوم (رأسمال ماركس) الصادر عام 2006، وهو من أهم الدراسات المقدمة حول كتاب ماركس الأعظم (رأس المال).
وبتفصيل مفعم بالحياة يروي فرانسيس وين قصة (رأس المال)، وكفاح ماركس المضني الذي امتد عشرين عاماً لانجاز رائعته غير الكاملة. وقد نشر الجزء الأول من (رأس المال)، الذي ولد في شقة صغيرة ذات غرفتين في حي سوهو بلندن، ووسط نزاعات سياسية وتراجيديا شخصية، نشر عام 1867، ولم يحصل في حينه على الثناء الذي يستحقه. ولكن بعد رحيل ماركس تعاظم تأثير الكتاب على المفكرين والثوريين من برناردشو حتى لينين، مغيراً اتجاه القرن العشرين. ويظهر كتاب وين الآسر (رأس المال)، البعيد عن أن يكون بحثاً اقتصادياً جافاً، مثل رواية قوطية يستعبد أبطالها الغول الذي خلقوه: الرأسمالية. وجادل وين مؤكداً أن الحاجة ستظل تمس لقراءة واستيعاب (رأس المال)، مادامت الرأسمالية باقية.
ونشير الى أن كتاب وين هذا ترجمه الى العربية الباحث السوري ثائر ديب وصدر عن دار مكتبة العبيكان عام 2007 (نود أن ننوه الى أن هناك ترجمة أخرى جيدة الى العربية قام بها الصديق الراحل، الباحث والمترجم العراقي سعدي عبد اللطيف، وكتب الدكتور حسين الهنداوي مقدمة لها، غير أنها لم تر النور، لكنها منشورة على مواقع الانترنت).
وأما عن الصعوبة التي تواجه من يقرأ ماركس، و(رأس المال) على وجه التحديد، فيقول فرانسيس وين إن (رأس المال) عمل فذ، نسيج وحده، بكل ما في الكلمة من معنى، فليس ثمة ما يشبهه، وربما كان هذا هو السبب وراء ما حصده، على الدوام، من اهمال أو اساءة تفسير عند صدوره خصوصاً.
ويلاحظ وين أنه لو قيض لماركس أن يعيش سنوات أخرى لتعرض الى اتهامات مروعة. فقد اعتبره كاتب أميركي منتمياً الى طائفة شيطانية سرية جزئياً على أساس لحيته الغزيرة !
ووراء الهجوم الشنيع الذي ظل يتعرض له ماركس منذ صدور (البيان الشيوعي) عام 1848 وحتى يومنا، وهو ما رد عليه فرانسيس وين، على نحو بليغ، عبر اضاءته الجوانب الانسانية العميقة لماركس، وراء هذا الهجوم تقف أسباب عديدة، في مقدمتها، بالطبع، التهديد الذي شكله ويشكله لعالم رأس المال ووجوده. وترتبط بهذا طائفة من الأساطير، أو الخرافات بالأحرى، مازال سدنة رأس المال يروجون لها بمختلف السبل والوسائل.
يختتم فرانسيس وين كتابه بالقول إنه "بينما كل ماهو صلب سيذوب الى هواء، لن يفقد تصوير رأس المال المفعم بالحيوية للقوى التي تحكم حياتنا – عدم الأستقرار، الاغتراب والاستغلال الناجم عنها - رنينه أبداً، أو قوته" ... وكما استنتجت مقالة مجلة (نيويوركر) عام 1997: "ستظل كتبه تستحق القراءة مادامت الرأسمالية باقية على قيد الحياة". وبعيداً عن أنه دفن تحت أنقاض جدار برلين، فأن ماركس يظهر، الآن أيضاً، بأهميته الحقيقية. وما زال بمستطاعه أن يصبح أكثر المفكرين نفوذاً وتأثيراً في القرن الحادي والعشرين.
و.. يطيب لنا أن نختتم هذه الحلقة (وهي الأخيرة) بقول ماركس الشهير:"لا أحسب أن أحداً قط كتب عن النقود، وجيوبه خاوية
الى هذا الحد !" ..
*************
ص 9

عرض برنامج عصبة سبارتاكوس *
مقتطفات من خطاب روزا لوكسمبورغ في 30 كانون الاول 1918
في مؤتمر تأسيس الحزب الشيوعي في ألمانيا

إنني على قناعة من أن ماركس وانجلز لو قدّر لهما أن يعيشا في زمننا لاحتجا بطاقتهما القصوى ولاستخدما كل ما في وسعهما من قوة ليمنعا الحزب (الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني) من أن يلقي بنفسه في الهاوية. ولكن قيادة حزبنا في المجال النظري انتقلت بعد وفاة انجلس في العام 1895 إلى كاوتسكي. فكانت نتيجة هذا التحول: أن احتجاجات الجناح اليساري ضد السياسة البرلمانية المحضة وتحذيراته الملحة من عقم وخطر هذه السياسة كانت تدمغ بالفوضوية أو الاشتراكية الفوضوية أو على الأقل تدمغ بالعداء للماركسية. وأصبح ما صار يدعى ماركسية رسميا قناعاً يخفي وراءه كل ضروب الانتهازية الممكنة والتهرب المستمر من النضال الطبقي الثوري، وكل أنصاف الاجراءات التي تخطر ببال. وهكذا حكم على الاشتراكية الديموقراطية الألمانية والحركة العمالية وكذلك حركة اتحادات العمال أن تهزل وتذبل في إطار المجتمع الرأسمالي. ولم يعد الاشتراكيون ورجال اتحادات العمال الألمان يقومون بأي محاولة جادة لقلب المؤسسات الرأسمالية أو تعطيل الآلة الرأسمالية.
ولكننا الآن، أيها الرفاق، وصلنا النقطة التي نستطيع عندها أن نقول إننا انضممنا إلى ماركس ثانية وأننا نتقدم مرة أخرى تحت لوائه. وإذا كنا اليوم نعلن أن مهمة البروليتاريا الملحة هي جعل الاشتراكية حقيقة حية وتدمير الرأسمالية جذرا وفرعا، فنحن بذلك إنما نقف على الأرض التي وقف عليها ماركس وانجلز في العام 1848، وإنما نتبنى موقفا لم يحيدا من حيث المبدأ عنه أبدا. لقد أصبح واضحا منذ أمد طويل ما هي الماركسية الحقة وما هي الماركسية البديل (تصفيق). وأعني الماركسية البديل التي كانت لزمن طويل الماركسية الرسمية للاشتراكية الديموقراطية. إنكم ترون إلى ماذا تؤدي ماركسية من هذا النوع، ماركسية خدم إيبرت ودافيد* ومن لف لفهم. هؤلاء هم ممثلو النظرية التي طبل وزمر لها على مدى عقود على أنها الماركسية النقية. ولكن الماركسية في الواقع لا يمكن أن تؤدي إلى هذا الاتجاه، لا يمكن أن تؤدي بالماركسيين إلى القيام بنشاطات مضادة للثورة جنبا إلى جنب مع رجال كشيدمان**. إن الماركسية الحقة تشهر سلاحها ضد من يسعون إلى تزييفها، وقد نجحت في الحفر مثل حيوان الخلد من تحت أساسات المجتمع الرأسمالي حتى بات النصف الأكبر من البروليتاريا الألمانية يسير اليوم تحت رايتنا، راية الثورة التي تتحدى العواصف. وحتى في المعسكر المضاد، حتى حيث يبدو أن الثورة المضادة ما زالت تسود، لنا اليوم اتباع وسيكون لنا في المستقبل ايضاً.
رفاق سلاح

دعوني، إذن، أكرر أن سير التطور التاريخي أدى بنا إلى النقطة التي وقف عليها ماركس وانجلز عام 1848 عندما رفعا علم الاشتراكية الأممية أول مرة. إننا نقف حيث كانوا يقفون، ولكن لنا ميزة أن سبعين عاماً من التقدم الرأسمالي تقف خلفنا. قبل سبعين سنة، بدا لمن راجعوا أخطاء وأوهام 1848 أنه لا يزال أمام البروليتاريا مسافة غير محددة يجب أن تقطعها لتحقق الاشتراكية. ولا أجدني بحاجة إلى القول أنه ما من مفكر جدي مال إلى تعيين تاريخ محدد لانهيار الرأسمالية، ولكن هذا التاريخ بدأ بعد تجارب 1848 الفاشلة في رحم المستقبل البعيد. ويمكن أن نقرأ هذا الاعتقاد في كل سطر من سطور المقدمة التي كتبها إنجلز في العام 1895. إننا الآن في موقف نستطيع معه أن نسوي الحساب وأن نرى أن الوقت كان قصيراً حقاً بالمقارنة مع دورات الصراعات الطبقية على امتداد التاريخ. إن تقدم التطور الرأسمالي على نطاق واسع خلال السنوات السبعين قد أوصلنا حيث نستطيع اليوم أن نشرع في تدمير الرأسمالية مرة واحدة وإلى الأبد. لا، بل هناك ما هو أكثر من ذلك، لسنا اليوم في موقع نستطيع القيام منه بأداء هذه المهمة فحسب، وليس أداء هذه المهمة واجب علينا تجاه البروليتاريا فحسب، بل أن الحل الذي نقدمه هو السبيل الوحيد إلى خلاص المجتمع الانساني من الدمار (تصفيق حاد). فما الذي خلفته الحرب من المجتمع الرأسمالي سوى كومة عملاقة من حطام؟ بالطبع لا تزال كل قوى الانتاج ومعظم أدوات السلطة الحاسمة، شكليا في يد الطبقات المسيطرة. ليست لدينا أية أوهام حيال ذلك. ولكن ما يستطيع حكامنا أن يحرزوه بالسلطات التي يملكونها فوق محاولاتهم المسعورة بالدم والقتل لإعادة بناء نظامهم، نظام السلب والنهب لن يكون أكثر من فوضى. لقد وصلت الأمور حدا أصبحت الانسانية معه أمام احد خيارين: فأما أن تهلك وسط الفوضى، أو أن تجد خلاصها في الاشتراكية. فمن المستحيل على الطبقات الرأسمالية نتيجة للحرب الكبرى أن تجد مخرجا من الصعاب التي تجابهها في الوقت الذي تحتفظ فيه بحكمها الطبقي. إننا الآن على يقين من الصحة المطلقة للكلام الذي صاغه ماركس وانجلز أول مرة كأساس علمي للاشتراكية في الميثاق العظيم لحركتنا، البيان الشيوعي. ستصبح الاشتراكية ضرورة تاريخية. الاشتراكية محتومة، لا لأن العمال ما عادوا يرغبون في العيش بالشروط التي تفرضها الطبقة الرأسمالية فحسب، بل أيضا لأنه إذا فشلت البروليتاريا في أداء واجبها كطبقة، إذا فشلت في تحقيق الاشتراكية، فإننا سننتهي جميعا إلى مصير أسود مشترك. (تصفيق طويل).
هنا نجد الأساس العام للبرنامج الذي نتبناه اليوم والذي قرأتم جميعا مسودته التي نشرت بعنوان "ما الذي تريده عصبة سبارتاكوس؟» إن برنامجنا يعارض عمدا المبدأ الأساسي في «برنامج إيرفورت (برنامج الحزب الاشتراكي الديمقراطي) إنه عمدا يعارض فصل المطالب الملحة المسماة «دنيا» التي صيغت من أجل النضال السياسي والاقتصادي.. إننا عمدا نعارض «برنامج إيرفورت» من حيث أننا نصفي نتائج تطور سنوات سبعين، من حيث أننا فوق كل شيء نصفي النتائج الأولية للحرب، قائلين إننا لا نعرف برنامج حد أدنى وبرنامج حد أقصى، بل نعرف شيئا واحدا فقط، هو الاشتراكية، وهذا هو الحد الأدنى الذي سنحققه. (أنصتوا! أنصتوا!).
لست أقترح بحث تفاصيل البرنامج، فهذا سيأخذ وقتا طويلا وستكونون الآراء الخاصة بكم في المسائل التفصيلية. إن الواجب الذي يقع على عاتقي هو فحسب رسم الخطوط العريضة التي يتميز بها برنامجنا عما كان يعتبر حتى الآن البرنامج الرسمي للاشتراكية الديموقراطية الألمانية. بيد أنني أعتبر من الأهمية بمكان أن نصل إلى فهم مشترك في تقدير الظروف الملموسة الراهنة وفي التكتيكات التي يتعين علينا أن نتبناها وفي الاجراءات العملية التي يجب اتخاذها بالنظر إلى الخطوط المحتملة للتطور المقبل. علينا أن نحاكم الوضع السياسي من وجهة النظر التي وصفتها، من وجهة نظر أولئك الذين يهدفون إلى التحقيق الفوري للاشتراكية، وجهة نظر أولئك الذين صمموا على أخضاع كل شيء آخر لهذا الهدف.
يصادف أن يعقد مؤتمر، ما اسميه بفخر الحزب الاشتراكي الثوري الوحيد للبروليتاريا الألمانية، في وقت أزمة تطور الثورة الألمانية. أقول «يصادف»، ولكن الأمر في الواقع ليس مصادفة. إذ يمكننا القول إن أحداث الأيام القليلة الأخيرة أسدلت الستار على الفصل الأول من الثورة الألمانية. ونحن الآن في بداية الفصل الثاني، وهنا يصبح واجبنا المشترك أن نقوم بالنقد الذاتي وتفحص الذات. ذلك أننا إذا درسنا كل ما فعلنا وكل ما لم نفعل، فإن خطانا ستكون في المستقبل أكثر حكمة وسنحرز قوة دافعة إضافية لتقدمنا الأبعد.
ما هي الاعتبارات التكتيكية التي يجب أن نستنتجها من هذا؟ كيف يمكننا أن نعالج الوضع الذي قد نجابهه في المستقبل القريب بأفضل الوسائل؟ سيكون استنتاجكم الأول بلا شك الأمل في أن يكون سقوط حكومة أيبرت ـ شيدمان وشيك الوقوع وأن تأخذ مكانها حكومة ثورية بروليتارية اشتراكية معلنة. أما أنا فأود أن أطالبكم بتوجيه اهتمامكم نحو القاعدة لا نحو القمة. إذ يجب علينا أن لا نقع ثانية في وهم المرحلة الأولى من الثورة (ثورة نوفمبر الالمانية) وهم 9 تشرين الثاني، علينا أن لا نظن أنه يمكن لنا عندما نريد القيام بثورة اشتراكية أن نطيح بالحكومة الرأسمالية ونضع حكومة أخرى مكانها. هناك طريقة واحدة فقط لإحراز انتصار الثورة الاشتراكية. ينبغي علينا أن نبدأ بإضعاف حكومة أيبرت ـ شيدمان بتدمير أساساتها عبر النضال الثوري الجماهيري من جانب البروليتاريا. عدا ذلك، دعوني أذكركم ببعض نواحي النقص في الثورة الألمانية، تلك النواحي التي لم يتم التغلب عليها في ختام الفصل الأول من الثورة. ما زلنا بعيدين عن الوصول إلى النقطة التي تضمن فيها الإطاحة بالحكومة وانتصار الاشتراكية. ولقد حاولت جهدي أن أبين لكم أن ثورة أكتوبر كانت، قبل كل شيء، ثورة سياسية، بينما يجب أن تكون الثورة التي ستحقق أهدافنا ثورة اقتصادية بشكل رئيس، وبالإضافة إلى ذلك، كانت الحركة الثورية مقتصرة على المدن وحتى يومنا الحاضر لم تمس المقاطعات الريفية عمليا. وستكون الاشتراكية وهمية إذا تركت النظام الزراعي الراهن دون تغيير. فمن وجهة النظر العريضة للاقتصاد الاشتراكي لا يمكن إعادة تنظيم الصناعة إلا إذا تم الإسراع في ذلك عبر التحويل الاشتراكي للزراعة. إن الفكرة الأساسية في التحويل الاقتصادي الذي سيحقق الاشتراكية هي إلغاء الفصل والتناقض بين المدينة والريف. فهذا الفصل، هذا التناقض، هذا التصادم ليس إلا ظاهرة رأسمالية محضة يجب أن تختفي حالما نضع أنفسنا على عتبة الاشتراكية. وإذا أردنا أن تجري عملية إعادة البناء الاشتراكية بجدية حقيقية، فإن علينا أن نوجه اهتمامنا إلى الريف بقدر ما نوجهه إلى المراكز الصناعية، ومع ذلك فإننا لم نخط حتى الخطوة الأولى في الاتجاه الأول. إن هذا أمر هام، ليس فقط لأننا لا نستطيع أن نقيم الاشتراكية دون تشريك الزراعة، بل أيضا لأننا بينما نظن أننا سوينا حسابنا مع آخر احتياطي للثورة المضادة، فالفلاحون يشكلون احتياطا إضافيا للبورجوازية المضادة للثورة لأنهم بالضبط لم يصبحوا الى جانب الاشتراكية. وأول ما سيفعله أعداؤنا عندما يبدأ شواظ الإضرابات الاشتراكية في لسع أقدامهم هو تعبئة الفلاحين الذين يقدسون الملكية الخاصة بتعصب. إن هناك طريقة واحدة لمقارعة هذه القوة المضادة للثورة التي تهددنا: يجب علينا أن نحمل الصراع الطبقي إلى المقاطعات الريفية، يجب علينا أن نعبئ البروليتاريا التي لا تملك أرضا والفلاحين الأكثر فقرا ضد الفلاحين الأغنياء (تصفيق مرتقع).
ينبغي علينا أن نستنتج من ذلك ما يجب علينا فعله لنضمن نجاح الثورة. أولا وقبل كل شيء، يجب أن نعمم نظام مجالس العمال في كل الاتجاهات. وما أخذناه عن تشرين الثاني الماضي لا يتعدى بدايات ضعيفة، حتى أننا لم نأخذ هذه البدايات كاملة. فقد خسرنا خلال المرحلة الأولى من الثورة قوى هائلة كنا قد كسبناها في البداية الأولى. وأنتم تعرفون أن الثورة المضادة قد دأبت على تدمير نظام مجالس العمال والجنود. ففي هيسن ألغيت هذه المجالس من قبل الحكومة المضادة للثورة، وفي ما عدا ذلك من الأمكنة انتزعت السلطة من أيديها. ولذا فإنه لا يتعين علينا أن نطور نظام مجالس العمال والجنود فحسب، بل أن نحث العمال الزراعيين والفلاحين الفقراء على تبني هذا النظام. إن علينا أن نستولي على السلطة، ومسألة الاستيلاء على السلطة تتخذ هذا الاتجاه: ماذا يستطيع كل مجلس عمالي وكل مجلس جنود على امتداد ألمانيا أن يحقق؟ (برافو!) هنا يكمن مصدر السلطة، يجب علينا أن نلغم الدولة البورجوازية ويتعين علينا أن نفعل ذلك بأن ننهي في كل مكان الانفصام بين السلطات العامة، الانفصام بين السلطات التنفيذية والتشريعية. يجب أن تتوحد هذه السلطات في أيدي مجالس العمال والجنود.

أيها الرفاق

إن أمامنا حقلاً واسعاً يتعين علينا حراثته. علينا أن نبني من أسفل إلى أعلى حتى تستجمع مجالس العمال والجنود قوة تصبح بها الإطاحة بحكومة أيبرت- شيدمان أو أي حكومة شبيهة مجرد فصل نهائي في الدراما. فالاستيلاء على السلطة لا يتحقق بضربة واحدة، بل سيكون ذلك عملا مطردا، ذلك أننا سنحتل باطراد كل مواقع الدولة الرأسمالية مدافعين بشراسة عن كل موقع نستولي عليه. إلى ذلك، في رأيي وفي رأي أقرب الرفاق في الحزب إلي أن مجالس العمال، ستقوم بالنضال الاقتصادي أيضا. إذ يجب أن تكون تسوية المسائل الاقتصادية والتوسيع المستمر لمساحة هذه التسوية، يجب أن تكون في أيدي مجالس العمال. ويجب أن يكون للمجالس كل السلطات في الدولة. ينبغي علينا أن نوجه نشاطاتنا في المستقبل القريب إلى هذه الأهداف، ومن الواضح أننا إذا اتبعنا هذا الخط فلن نفشل في تشديد النضال إلى حد كبير وفوراً، ذلك أنه يجب أن تنتقل كل سلطات الدولة جزءاً فجزءاً من البورجوازية إلى مجالس العمال والجنود، وذلك بالنضال المباشر خطوة فخطوة في كل مقاطعة وفي كل مدينة وفي كل قرية وفي كل حي. ولكن قبل أن تتخذ هذه الخطوات يجب أن يُربى ويضبط أعضاء حزبنا والبروليتاريا عموما. فحتى في الأماكن التي توجد فيها مجالس العمال والجنود، لا تزال هذه المجالس غير متفهمة بعد للأغراض التي وُجدت من أجلها. (أنصتوا ! أنصتوا !) يجب علينا أن نجعل الجماهير تعي أن مجالس العمال والجنود يجب أن تكون المظهر الرئيس لآلة الدولة، وأنها يجب أن تركز كل السلطات في داخلها، وأن تستخدم كل السلطات لتحقيق هدف عظيم هو القيام بالثورة الاشتراكية. إن العمال المنظمين اليوم في مجالس العمال والجنود لا يزالون بعيدين عن تبني نظرة كهذه، وليست المهام التي تقع على عاتق هذه المجالس واضحة إلا لأقليات بروليتارية معزولة. ولكن ما من سبب يدعو إلى شكوى من ذلك، فهذا هو الوضع الطبيعي للأمور. يجب أن تتعلم الجماهير كيف تستخدم السلطة بممارستها للسلطة، وليست هناك من طريقة أخرى. لقد تقدمنا منذ تلك الأيام التي كان يقترح فيها علينا أن "نثقف" البروليتاريا اشتراكيا وذلك مدعاة للسرور. ولكن يبدو أن الماركسيين من المدرسة الكاوتسكية لا يزالون يعيشون تلك الأيام التي ولت. لقد كان المعني بتثقيف الجماهير اشتراكيا إلقاء المحاضرات عليهم وتوزيع النشرات والكتيبات بينهم. ولكن ليس بهذه الوسيلة يثقف البروليتاريين. سيتعلم العمال اليوم في مدرسة العمل. (أنصتوا ! أنصتوا !)
انجيلنا يقول: في البدء كان الفعل. ويعني الفعل بالنسبة لنا أن تعي مجالس العمال والجنود رسالتها وتتعلم كيف تصبح السلطة العامة الوحيدة في جميع انحاء البلاد. هكذا فقط نستطيع أن نمهد السبيل فعلا فنجعل كل شيء جاهزا للثورة التي ستتوج عملنا. لقد تعمد بعضنا أن يقول لكم البارحة وهو يعي بوضوح أهمية كلماته "هل تظنون أن الأمور ستكون سهلة لكم في المستقبل؟". لقد ظن بعض الرفاق خطأ أنني أفترض أننا نستطيع مقاطعة الجمعية الوطنية ثم نركن إلى الخمول. إن من المستحيل بالنظر إلى الوقت الذي تبقى لنا أن أبحث هذه المسألة بحثا كاملا، ولكن دعوني أقول إنني لم أحلم قط بشيء كهذا. لقد كنت أعني أن التاريخ لن يجعل ثورتنا أمرا سهلا كالثورات البرجوازية. فقد كان يكفي في هذه الثورات أن يطاح بالسلطة الرسمية في المركز ويستبدل عشرة أو نحو ذلك من الأشخاص في المسؤولية. ولكن علينا أن نعمل من أسفل وهنا يتبدى الطابع الجماهيري لثورتنا التي تهدف إلى تحويل كل بنية المجتمع. هكذا فإن ما يميز الثورة البروليتارية الحديثة هو أننا يجب أن نتم الاستيلاء على السلطة لا من أعلى بل من أسفل. لقد كان التاسع من تشرين الثاني محاولة نصف متحمسة نصف واعية ومشوشة لقلب السلطة العامة القائمة وإنهاء حكم الملكية. وما يقع على عاتقنا الآن هو أننا يجب أن نتعمد تركيز كل قوى البروليتاريا في هجوم على أسس المجتمع الرأسمالي ذاتها. وهناك في الجذر، حيث يواجه صاحب العمل الفرد عبيد الأجر، في الجذر حيث تواجه كل الأجهزة التنفيذية لحكم الملكية الخاضعين لهذا الحكم، تواجه الجماهير. هناك يجب أن نستولي على وسائل السلطة من الحكام رويدا رويدا. وقد يبدو أن العملية ستكون بهذه الأساليب متعبة أكثر مما تخيلنا أولا عندما اخذ بنا الحماس. ولكنني أعتقد أن علينا أن نكون واضحين تماما تجاه العقبات والتعقيدات التي تقف في سبيل الثورة. ذلك أنني آمل في حالتكم كما في حالتي أن لا تذهب المهام المتزايدة التي نواجهها بالحماس ولا تشل الطاقة. بل على العكس من ذلك، كلما كانت المهمة أعظم، كان استجمعانا لقوانا أكثر اتقادا بالحماس. كذلك علينا أن لا ننسى أن الثورة قادرة أن تفعل فعلها بسرعة غير معتادة. ولن أحاول أن أتنبأ بالوقت الذي سيستغرقه ذلك. فمن منا يحسب للزمن حسابا، ما دامت حياتنا تكفي لتحقيق ذلك؟ حسبنا أن نعرف بوضوح ماذا يتعين علينا أن نفعل، ولقد حاولت بأفضل ما أستطيع أن أرسم العمل الذي ينتظرنا بخطوطه العريضة (تصفيق صاخب).
ـــــــــــــــــــــ
* - نص الخطاب المنشور في الارشيف الماركسي في موقع الحوار المتمدن
** - اسماء قادة حكومة الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة فريدرش ابرت، والتي قامت في 15 كانون الثاني 2019 بتصفية روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت

**********

من لا يتحرك لا يتحسس قيوده
الشيوعي النمساوي يستذكر استشهاد روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت

ترجمة: رشيد غويلب*
في 15 كانون الثاني 1919، قبل مئة عام، تمت تصفية روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، بعد ان جرى تعذيبهما لعدة ساعات. جاء القتلة من صفوف ميليشيات الفيلق الحر الفاشي، الذي لعب دورا محوريا في مكافحة ثورة "نوفمبر" في المانيا.
وكانا قد اسسا مع آخرين في فترة 29 كانزن الشعبية الاول 1918 / 1 كانون الثاني 1919 الحزب الشيوعي في المانيا. لقد تمتعا بشعبية مميزة، لانهما كانا أمميان ومعاديان للحرب، ورفضا مشاركة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، على النقيض تماما من الخط الرسمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي، الذي كانا من أعضائه البارزين، حتى انفصالهما عنه. وبالضد من سياسة الحزب الديمقراطي الاجتماعي دعم كلاهما المزاج والحركة الثوريين اللذين استمرا بالانتشار في ألمانيا، وانعكسا في الثورات والانتفاضات وتشكيل مجالس العمال والجنود في مطلع العام 1918-1919. لقد تحدت هذه الاحداث النظام الحاكم باستمرار، وقد جاءت تصفية روزا وكارل كرد فعل على ما يحدث.
حتى اليوم، تعد روزا لوكسمبورغ كمنظرة مرجعا هاما للعديد من الماركسيين. لقد طورت النظرية الماركسية مضيفة الى ما قدمه ماركس، إنجلز ولينين. خصوصا رؤية لوكسمبورغ للترابط الذي لا يمكن فصله بين النضالات النسوية، والنضالات المناهضة للعنصرية. لقد اعتبرت الثورة الاشتراكية تحرراً شاملاً من علاقات الهيمنة والاستغلال.
مكرو مسنر المتحدث الاتحادي (سكرتير الحزب) باسم الحزب الشيوعي النمساوي اشار الى: "إن أفكار لوكسمبورغ محفّزة ومفيدة بشكل خاص في أوقات التحول نحو الاستبداد، كما نشهدها في الوقت الحاضر من جديد. ان حكاما مثل ترامب، بولسونار (البرازيل) وأوربان (هنغاريا) وكورتس (النمسا) يتبنون سياسات عنصرية ومناهضة للحركة النسوية".
وفي الوقت نفسه كانت، كان روزا لوكسمبورغ، ربما من أبرز منتقدي التطورات السلبية في روسيا الثورية. خاصة فيما يتعلق باضطهاد الأصوات الناقدة، لقد كانت روزا مراقباً حريصاً للغاية: "بدون انتخابات عامة، وحرية صحافة وتجمع غير مقيدة، وصراع آراء حر، تموت الحياة في اي مؤسسة عامة، تصبح حياة شكلية، وتكون البيروقراطية بمفردها العنصر النشط فيها. وتذوي الحياة تدريجياً. ان عشرات من قادة الحزب يمتلكون طاقة متناهية، ومثالية غير محدودة يقودون ويحكمون. ويعاني الواقع من جراء ذلك. ومن وقت لآخر، يتم دعوة العشرات من الرؤوس المتميزة، يجتمعون للإشادة بخطب القادة والموافقة بالإجماع على القرارات المطروحة، في الأساس، اقتصاد عصبة، وديكتاتورية، ولكن ليس ديكتاتورية البروليتاريا، بل ديكتاتورية حفنة من السياسيين، وهذا يعني ديكتاتورية بالمعنى البرجوازي البحت".
وفي الختام يشير مسنر الى "ربما هذه الفكرة الاساسية التي تشاطرنا اياها لوكسمبورغ: ان تغييراً ثورياً اساسياً للمجتمع، ممكن من خلال تحرير المشاركين فيه، والذين يجري استبعادهم من مرافقته. لايمكن التفكير بالتحرير فوقيا وبالنيابة، ناهيك عن كيفية تنفيذه".
ـــــــــــــــــــــــــــ
*-عن موقع الحزب الشيوعي النمساوي

************

ص 10

زامل سعيد فتاح
شاعرٌ كلماته تخرج من القلب لتدخل الى القلب

موفق الربيعي
ولد الشاعر زامل سعيد فتاح في مدينة الشطرة في محافظة الناصرية عام 1941، اكمل دراستة الابتدائية والمتوسطة فيها وليدخل دار المعلمين، ومن خلال تعايشه في بيئة ريفية فقد منحته احساساً مرهفاً مملوءاً بالصدق وكان له صوت غنائي جميل لكنه اخذ بنصيحة صديقه وابن مدينته الملحن (طالب القره غولي بأن يستمر في كتابة الشعر لانه شاعر ذو خصوصية لا يملكها غيره من الشعراء)، اعتلى عرش الاغنية العراقية فكلماته تنبض بمشاعر صادقة وتحمل اروع الصور الشعرية التي تدخل الى القلب بدون استئذان وكما يقال (ان كل ما يخرج من القلب يدخل الى القلب)، انتقل الى اطراف بغداد عام 1970 وتزوج واستقر فيها ولقد التقى بالكثير من الشعراء والمطربين وتأثر بالحياة في العاصمة. في بغداد أصدر الشاعر زامل سعيد فتاح ديوان (المگيَّر) عام 1971 في مطبعة الجامعة ببغداد وفيه (35) قصيدة منح من بين وريقاته اغاني عراقية مهمة ما زال العراقيون يتذكرونها ويتغنون بها وبالعودة إلى هذا الديوان نجد أن الملحن طالب القره غولي قد أخذ حصة الأسد في تلحين أغلب قصائده، فبالإضافة إلى أغنية (هذا آنه) لحن طالب القره غولي أغنيتة الشهيرة (جذاب) التي انتشرت بين البيوتات العراقية بشكل غريب، ويمكن أن يقال إن ما من مطرب عراقي عرفه الجمهور إلا وتغنى بهذه الأغنية:
جذاب دولبني الوكت بمحبتك
جذاب ... روحي تمرمرت من عشرتك
جذاب … وتريد أرد إنوب إلك
لا ما أرد وأنسى المضى
ويبدو أن الشاعر زامل سعيد فتاح قد غير كلمات القصيدة بشكل كبير كي تخرج إلى مسامع الجمهور في صورتها الجميلة والسلسة التي عرفناها. لطالب القره غولي أغنية أخرى في هذا الديوان هي أغنية قصيدة (يا ليل) هذه الأغنية التي غناها لأول مرة المطرب السوري جميل قطشة الذي كان يقيم في العراق، ليغنيها ويتألق بها بعد ذلك المطرب ياس خضر.
حيل اسحن بروحي سحن
ما گولن احاه واون
يا ليل صدق ما أطخلك راس
وأشكيلك حزن.
قدم الشاعر زامل سعيد فتاح في ديوانه البسيط هذا، أجمل صور العشق العراقية، فقصائده المتنوعة بحكاياتها وبنائها الشعري قد تكون السر في أن يكون هذا الديوان رافداً مهماً من روافد الأغنية العراقية، وما زلنا نتحدث عن القصائد التي لحنها طالب القره غولي، غنى له حسين نعمة (فرد عود) القصيدة مكونة من مقطعين شعريين، يحتوي كل مقطع منها على صورة شعرية ذات دلالة لم تعرفها الأغنية العراقية من قبل – فترة الستينيات –
سَيَّر علينه الهوى
وجَفَّل بقايا الشوگ
وكلمة هلا ومرحبا
بس إلحبيبي اتلوگ
هذه الصورة الشعرية التي أراد شاعرها أن يفصح عن عشق سكن داخل الروح العاشقة منذ سنين طويلة، ولكنه سرعان ما تحرك وطفحت معالمه عند قدوم الحبيب. أما الصورة الشعرية الثانية فقد حولت صورة النخلة العراقية إلى عاشقة تذرف الدموع عسلاً.
يا روحي عشق الراح
دمع التبرزل عسل
وعثوگه ما تنلاح.
فلقد أخذ منه أشهر المواويل التي غناها وسميت باسمه مثل (يا عيني عليمن اربيّه … ولا جيه بعد منهم … ولا گعدات گمرية…)، حيث غنى هذا الموال على نغم العجم. وعلى نغم الرست له كذلك موال من قصيدة (ديس العنز) الذي أخذ شهرة كبيرة والذي يقول فيه:
روحي ..؟ طريِّه وتشتهي
صوباط عنبك عالي
ردناك يا ديس العنز
وأمك تسوم بغالي.
أما القصيدة الثالثة والتي أخذ منها المطرب حسين نعمه مقطعاً ليغنيه موالاً على نغم الرست أيضاً، هي قصيدة (قداح)، حيث تقول الأبيات الثلاثة الأولى:
قداح .. والقداح يذبل من تريد اتجيسه
وخد الترف يكثر حماره ويرتوي بالبوسه
يا بوسة العريس ليلة زفته بعروسه
هكذا يفصح لنا ديوان الشاعر زامل سعيد فتاح (المگيَّر) عن قصائد أصبحت تحفاً غنائية غالية الثمن بسيطة التناول عصية على النسيان، ولم يكتفِ هذا الديوان الصغير بذلك، بل راح يشكو عشقه الجميل إلى كل من عرف فرحة العشق. من بين أوتار الملحن طالب القره غولي في قصيدة (شكوى) التي عرفها المستمع العراقي بصوت المطرب رضا الخياط من خلال كلماتها الدافئة:
تكبر فرحتي بعيني
وأشوف الدنيه بعيونك
ويمر بخاطري وظنّي
أمل وردي من أشوفنك.
انتشرت هذه الأغنية بصوت رضا الخياط وطالب القره غولي بشكل ملفت للنظر، حيث دخلت كل البيوتات العراقية بعدما سكنت قلوب العاشقين، على الرغم من إنها بقيت حبيسة الكاسيتات ولم تصور إلى التلفزيون. نصل إلى قصيدة (نسينه يا هوى)، هذه القصيدة التي أصبحت أغنية عراقية دافئة عندما سمعتها الأذن العراقية بصوت المطرب فؤاد سالم، هذه الأغنية خرجت بجملها الموسيقية الجميلة والمتقنة من بين أوتار الفنان الملحن ياسين الراوي.
نسينه يا هوى انسينه
وتبعنه قلوبنا وحبينه
وعلى شاطي المحبَّة اسنين
ودروب الهوى امشينه
ولاتزال هذه الأغنية ساكنة أذهان العراقيين، حيث كان يطلب الجمهور سماعها في كل مرة يكون فيها المطرب فؤاد سالم في حفلة من حفلات منفاه. أما قصيدة الغلاف فقد اختار مصمم الغلاف قصيدة (يا غريب الدار) من بين قصائد الديوان لتكون الوجه الحقيقي والمعبر عن ما يحتويه، فلقد أهداها الشاعر زامل سعيد فتاح إلى صديقه حيدر الجاسم الذي كان يقيم في إيطاليا، وهي قصيدة تشكو البعد والغربة، وهي صورة شعرية وأحاسيس لحالة إنسانية لم يكن العراقيون قداعتادوا عليها بعد.
يا غريب الدار من دار الأهل
هاك بوسة شوق معتز بيها
من نواعير الغفت حدر النخل
من ثنايا الهور، من برديها
خرجت هذه الأغنية من بين أوتار ملحن ترك أثره الواضح في تاريخ الأغنية العراقية، إنه الملحن الراحل كمال السيد، هذا الملحن الذي لحن لأغلب المطربين العراقيين، فما من مطرب عراقي عرفه الجمهور وسمعه باحترام إلا وكان للسيد حصة فيه، أما هذه الأغنية ( يا غريب الدار ) فلها طعمها الخاص، كونها خرجت إلى المستمع العراقي بصوت مطرب صدّاح احترمه الجمهور العراقي بشكل مميز إنه المطرب قحطان العطار، صاحب أغاني الفرح الذي أتعبته الغربة وبلاد المنافي.
توفى زامل سعيد فتاح رحمه الله عام 1983 إثر حادث مروري مؤسف

*************

فضاء شعبي...
كاظم إسماعيل الكاطع الشاعر والإنسان

تندرج محاولة الكتابة عن الكاطع ضمن خانة المغامرة، اولأقل الدخول في متاهة متشعبة، فهو شاعر كبير متعدد المواهب، وكتب كل شيء تقريبا، ولا يختلف اثنان على موهبته الفذة وقدرته الكبيرة في الكتابة، شخصية رافقتها كثيرا واستفدت منها أكثر، وها انا احاول الاقتراب من عالمه قدر استطاعتي. (اسير مع الجميع وخطوتي وحدي) هذا ماكتبه سعدي يوسف وهذا القول ينطبق تماما على كاظم الكاطع، فهو صوت هادر في برية ارواحنا محيلا القبح إلى جمال شفاف عبر لغة بسيطة راقية لا تشبه مثيلاتها في الشعرية العراقية بغزارة شديدة لا تجنح إلى التكرار اطلاقا. هذا الجنوبي العملاق الذي استلهم روح الجنوب وحزنه الموجع منذ صباه في صرائف العاصمة والشاكرية حيث الجوع والفاقة والحرمان في بيوت الطين، وهو يخزن في ذاكرته الأحداث والمواقف، ومن ثم دراسته للأدب الإنكليزي التي وسعت مداركه وأثرت ثقافته لينطلق في رحاب الشعر منذ إصداراته الأولى حتى اواخر ايامه، ليتحول إلى مدرسة شعرية قائمة بذاتها أضافت الكثير جدا الى الشعرية العراقية وخرّجت اجيالا من الأسماء اللامعة التي يشار اليها بالبنان. أي شعور يجتاح الانسان وهو بمواجهة الموت يجلس مترقبا، وهو يستعرض شريط حياته في تلك اللحظات المشحونة بالخوف بل الرعب والترقب بين أزيز الرصاص ودوي الانفجارات التي لا تتوقف، لايدري من اين ستأتي رصاصة غادرة او شظية ظلت طريقها باتجاهه، لتنهي حياته وتحوله إلى جثة هامدة هناك في عمق الهور، حيث يتحول القصب والبردي إلى ملايين النايات التي تنشد حزنا يزيد جنون الواقع المتلفع بسواد الموت المجاني، يكتب الكاطع (الليلة اموت الليلة آخر ليلة، الغيم مد ايده على راسى والمطر شد حيله) اي احساس بالفجيعة يجتاح الشاعر حين يتحول المطر الى رمز للموت، المطر الذي يملك أسرار الخصب وديمومة الحياة الازلية ليهرب منه باتجاه مانحة الحياة الاولى واعني الأم عسى ان يكون سواد(شيلتها) بديلا عن سواد الغيم الذي تحول هو الاخر الى رمز للموت محاولا العودة إلى ايام طفولته الأولى في حماية الام. (ما مرتاح منك مني من الجاي من الراح) الكاطع الذي تناوشته الهموم مبكرا وتعرض الى المضايقات والمطاردات في مدينة الثورة، وضاقت به سبل العيش وبالكثر من أبناء جيله والأجيال اللاحقة، كان يعيل عائلة كبيرة مع زوجتين في بيت صغير في مدينة الثورة كنت التقيه يوميا في بيته بصحبة الشاعر مكي الربيعي ومجموعة من الاصدقاء، تسربوا من ثقوب الذاكرة أوفي نادي اتحاد الادباء في ساحة الأندلس في الأوقات التي رافقته فيها كان حيويا كريما طريفا لاذعا في ذات الوقت، غالبا ماكنت اشاكسه بمحبة فيرد علي وهو يضحك:
(انته خبيث بتشديد الياء منين طالبهه منين فريجي وماخذلك مرة من الناصرية). مرة اتصل بي ليدعوني للذهاب إلى نادي اتحاد الادباء، حين وصلت وجدته يتسيد طاولة ويتحلق حوله مجموعة كبيرة لا اعرف اكثرهم كانوا سعداء وهم يشربون البيرة ونحن نشرب العرق همس لي رحيم (ذوله يشربون بدون وجع كلب والحساب راح ايطيح براسنه) في نهاية الجلسة دفع كل منا سبعة دنانير ونحن نخرج قال امشي انتعشه باجه واذا بالجميع يصعدون معنا ، جلبوا لنا صينية كبيرة مملوءة بالثريد مع رأس من الباجه همس باذني: (الولاد خوش يفنغشون ثم خويه خربيتي انته ماكلت لحيمه ونادي بويه جيبولنه نص رأس عوازه) فانبرى أحدهم صارخا (رأس رأس) رد عليه كاظم (انهجم بيتك الفصيح) ودفع كل منا سبعة دنانير أخرى بعد ان شربنا الشاي قال لهم (بويه احنه منا ماشين لاهلنه) وهنا خاطب أحدهم الكاطع قائلا (ابو وسام شكرا عالرفقة الجميلة والخمرة اللذيذة والعشوه الهانئة) فرد عليه شكرا (عالفجوج). في فترة قصيرة فقد الكاطع الحبيبة والابن الذي مات منتحرا فتلاقفته الأمراض ليرحل تاركا إرثا كبيرا بحاجه الى قراءات متعددة بحثا عن القيم الجمالية الكبيرة التي يحتويها. اخيرا لا اظنني وفيت الرجل حقه في هذه العجالة.

رحيم يوسف

***********

سلام انته
( الى الشهيد الخالد سلام عادل،
وكل الشهداء الأحرار الذين حملوا ارواحهم على اكفهم من اجل كرامة الانسان والانسانية والغد المشرق..)

د. ابراهيم الخزعلي

لو نحچي طول العمر
ونسولف بقصته
يصعب علينا الوصف
عمّا جره وشفته
وشما كتبنه الشعر
بس انته ترجمته
وشگد مصايب شفت
ما وصلت لقمته
او لو تقره كل القصص
بكل عمرك العشته
ما تلگه مثله بطل
او متشوف ملحمته
وبکل لغات البشر
الحیّه والمَيْته
ما نلگه بيهن حرف
من سر الذي بقصته
او كل نذل من گابلك
شما حاول بكل خسته
چلمه وحده ما حصّل
بصبرك انته حيرته
والأقزام ولّت من صحت بيه
الشفته والماشافك
والشافك او ماشفته
والجلاد يرجف
من رفع سوطه
بنظرتك انته ارعبته
وعيونك الگالتله
منو انته
سلام انته
او اسد انته
او جبل انته
او شمس انته
او نجم انته
او گمر انته
او ضوه انته
او شموخ انته
او كرامه انته
او رجوله انته
او بطوله انته
اباء او كبرياء انته
او شجاعه انته
او شهامه انته
او عطاء انته
فكر انته
او نضال انته
او وفاء انته
غيره او مرجله انته
محبه انته
او مجد انته
او خلود انته
الشعب انته
الحزب انته
لأن انته
سلام انته
والظنوا شمعه البروحك
بجروحك يطفوها
ما عرفوا شمس انته
هم شايف شمس تطفه
وضواها بروحك اشعلته
شفنه ، او سجل التاريخ
اللي تلطّخت ايده
مات بعاره وبعلته
دمّك غالي ما يرخص
لعيون الشمس بس انته رخصته
او ذاك الموت من شافك
وگع يمك
او بيدك انته گوّمْته
انخطف وجه المنيه
من شافتك مهيوب
او خاف الموت منك
وانته ما خفته
يالزارع ابوجه الناس
بسمه ونور
او نبض گلبك محبّه او خير
انته بدربك انثرته
وبيوم اللي شبگت الموت
دموع من الشمس طاحت
او عليك انتحبت ابسكته
السمه والگاع باسنّك
او مثل المستحي انته
گاللك سلام الخير
سلام اعليك
من كل معدم او كل كادح
او من كلمن مشه بدربك
الشفته والماشفته
او من كلمن مشه بدربك
الشفته والماشفته

***********

اشلوني ؟


محمد يوسف علي

ماتدري-؟ لو تدري؟
من تكلي -- اشلونك؟ زين؟ مرتاح؟
وبعينك تشوف اشكثر بيه اجراح
اشلونك لا تكله الفاكد اعزاز
ولا تنده جرح غافي --
اعله خاصرتي
اشمالك --؟ شجاك؟ او صرت جنّاز ؟
اشلون ارتاح؟
وملج الموت زاده انواح
وبو السفّاح خلّف ميّة ألف سفّاح
وطيور المحبة البيض
ماحطت --- ولاطاحت بلايه اجناح
وسواجي الزرع شربة دمعة الكيعان
وبسوك المخضر يشحذ الفلاح
اويرجع يكلي
اشلونك؟ زين ؟ مرتاح؟
سد باب السؤال ارجوك
وترجاك ضيع كل اثر يهديك للمفتاح

***********

مشاهد متكررة
سفاح عبدالكريم

( 1 )
دارت علينه السنه خطواتها ابسرعه
والحزن عم الشعب والضحكه للدمعه
نتحسر إعله المضه...
والراح شيعوضه
غم الزمن يا هلي يلبيكم الومضه
والعمر جام انكسر واتشظه شيجمعه..!؟
المستحه البلوجه يتعذر إمن التعب
شمع الوطن منطفي والليل هد رُبعه
ايصير الشمس سافرت والضوه بلا رجعه!؟
( 2 )
دارت علينه السنه والصفنه بينه اتدور
دنگ حرفنه او بچه يم (بابل) و (آشور)..!
الدنيه صارت سجن
واگلوبنه بس تحن
والليل جنحه ايدور!
والشارع إمن الحزن يتعافى بيه الخوف
جرحي اودمع كربله يتلاگن امن الآوف
اتدور الرحى بالطحن وإحنه ابهظمنه إتدور
"الحسين" صحوة درب يتجدد ابعاشور
( 3 )
دارت علينه السنه والگلب بيه وهواس
چذاب كلمن صحه والوكت دوخة راس
نملي الفراغ ابتعب
والي علينه انكتب من فعل هاي الناس
كابوس صار الحلم والنوم للحراس... او هّم زين عدنه نبي وقبله او ضوه "العباس"
( 4 )
دارت علينه السنه واعيونّه بلا كحل
إخسرنه كل الاهل واللابسات الحجل
لا زفه تملي النظر
والموت سچة سفر واليرحل انودعه
هاي المظاهر چذب لتغرّك السمعه
ظل عدنه بس الاثر والصوت من (فدعه)..
لا فرح صح واجه.. إو لا نورت شمعه
( 5 )
دارت علينه السنه واطفالنه ابلا عيد
قمصانهم مولحت.. والسمل ثوب اجديد
نار الچذب بالصدگ
والدم خبز محترگ
والجرح بينه ايزيد
يا ريت يطلع فجر وانحنّي بيه الايد
( 6 )
دارت علينه السنه.. والوجه ظل خجلان
نركض ابواهس چذب لا يزعل السلطان
انتهت كل القيم
والموت جرّة قلم
نتمنه بس للاسف ما مش فِعل ملموس!
او مرات ضاع الشرف والغيره والناموس
هذا النشوفه جرح.. لا مو جرح.. وجعه
وانسان هذا اللوكت مخنوگ من رُبعه!
( 7 )
دارت علينه السنه واقصور علّه الملك
فقره احنه وابلا غطه والغير شابع ضحك
غطانه عار الزمن
وادفعنه غالي الثمن.. والجايات اهواي
يعزفنه طور الحزن رايح علينه اوجاي
كاس الصبر مبتلي
واللي إلي مو الي
امتانين صحوة بشر مو بالنهب مبتلي
وينك.. يها.. يلتجي او تنهض ابصحوة "علي"
گوّه عليه الزمن صاير إمام إو ولي!
( 8 )
دارت علينه السنه.. يا ريت ما دارت
روحي ابحزن مثل أمس.. بعد اكثر احتارت

************

ص11
اكتمال أندية مجموعة الزوراء في دوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
اكتملت أضلاع مجموعة نادي الزوراء في دوري أبطال آسيا بعد انتهاء مباريات الملحق المؤهل للبطولة.
وتضم مجموعة الزوراء كلا من الوصل الإماراتي والنصر السعودي وذوب هان الإيراني في المجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا.
وسيلعب الزوراء أولى مبارياته في الرابع من شهر آذار المقبل أمام ذوب هان في إيران.
**********
في دوري الكرة
اليوم.. ست مباريات مرتقبة وغداً ختام الجولة بمباراة واحدة
بغداد – عمار عبدول
يشهد اليوم الخميس إقامة ست مباريات ضمن الجولة الثامنة عشر من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم يلعب فيها النجف مع السماوة على ملعب النجف الدولي والصناعات الكهربائية مع الكهرباء على ملعب التاجي وأمانة بغداد مع الميناء على ملعب الأول ونفط ميسان مع نفط الجنوب في ميسان ويلعب الكرخ مع الشرطة ويضيّف ملعب الشعب قمة الجولة بين القوة الجوية و الطلبة.
وتختتم يوم غدٍ الجمعة مباريات الجولة في لقاء فريق الحسين مع النفط، في مباراة سيحتضنها ملعب أمانة بغداد، ويحتل فريق الحسين المركز الأخير في لائحة الترتيب برصيد 11 نقطة فيما يحتل فريق النفط الترتيب السادس برصيد 24 نقطة.

شنيشل يحقق انتصاره الثاني مع عندليب الفرات

عاد فريق نفط الوسط بالعلامة الكاملة في مباراته أمام مضيّفه اربيل، والتي انتهت بفوزه 2-1، في افتتاح مباريات الجولة الـ18 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
عندليب الفرات بادر بالهجوم وقص شريط اهداف المباراة في الدقيقة 28 عن طريق ذو الفقار عابد، لكن اربيل عدل الكفة عن طريق ميران خسرو في الدقيقة 31. وفي الشوط الثاني، لم يهدأ عندليب الفرات وواصل الضغط على اربيل لينجح في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 74 عن طريق أمير حامد، ليمنح مدربه راضي شنيشل الانتصار الثاني له مع الفريق هذا الموسم.
الفوز رفع رصيد نفط الوسط الى النقطة 24 في المركز الثامن، بينما أوقفت الخسارة رصيد اربيل عند النقطة 23 في المركز التاسع.

مواعيد جديدة في الجولة ١٩ والمؤجلات

وحددت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم موعدا جديدا لمباراة الديوانية مع فريق النفط ضمن الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى لتكون في يوم ٢٧ من هذا الشهر بدلا من ٢٥منه. وعلى صعيد متصل، غيّرت اللجنة مواعيد المباريات المؤجلة لفريق النفط، حيث سيلاعب فريق النفط فريق الشرطة يوم الرابع من الشهر المقبل بدلا من الثالث، علما أن المباراة مؤجلة من الدور الثالث.. ويوم التاسع بدلا من السابع من الشهر نفسه، يلتقي فريق النفط مع فريق نفط الوسط في المباراة المؤجلة من الجولة التاسعة.
***********
المسابقات تكشف عن إياب ونصف نهائي بطولة الكأس

بغداد / إعلام اتحاد الكرة
حددت لجنة المسابقات موعد مباريات إياب دور الثمانية لبطولة الكأس، التي ستنطلق منافساتها يوم الثالث من شهر حزيران المقبل. وقال عضو لجنة المسابقات، صادق عبد الحسين: إن اللجنة كشفت عن موعد مباريات إياب الكأس ونصف النهائي، حيث ستكون هناك في يوم الثالث من حزيران أربع مباريات ستتأهل منها أربعة فرق إلى الدور نصف النهائي، إذ سيلتقي فريق أمانة بغداد فريق الزوراء، في حيث انتهت مباراة الذهاب بينهما بفوز الأول بهدف للا شيء، ويلاقي فريق القوة الجوية فريق النفط، حيث انتهت مباراتهم الأولى بنتيجة التعادل السلبي، ويضيّف فريق الطلبة فريق نفط ميسان بعدما تعادلا في ذهاب البطولة بهدف لكل منهم، ويلاعب فريق الحدود فريق الكهرباء، حيث انتهت أيضا مواجهة الذهاب بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق. وأضاف عبد الحسين: حددت اللجنة أيضا موعد الدور نصف النهائي لبطولة الكأس، حيث ستنطلق منافساته يوم السابع من شهر حزيران في ملعب الشعب، إذ ستلعب بنظام خروج المغلوب، مع الإشارة إلى أن المباراتين سيضيّفهما ملعب الشعب، والفائز سيتأهل للمباراة النهائية التي سيحدد موعدها لاحقا.

كاتانيتش يحضر تدريبات الكرخ

بغداد – طريق الشعب
حضر مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، تدريبات نادي الكرخ في إطار استعداداته لمواجهة الشرطة في الأسبوع الـ18 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. كاتانيتش، نزل إلى أرضية الملعب وتفحص العشب وتحدث مع مساعده أحمد خلف وهم يشاهدون سوية تدريبات لاعبي الكرخ وأبدى إعجابه ببعض اللاعبين الشباب. ومن المؤمل أن يرصد كاتانيتش، مباراتي الكرخ والشرطة والطلبة والقوة الجوية من المدرجات. ويقدم نادي الكرخ مستويات مميزة في الدوري الممتاز، حيث يحتل وصافة ترتيب الدوري الممتاز برصيد 36 نقطة.

الاسدي يطالب بإبعاد نجل كاتانيتش
عن المنتخب الوطني

بغداد – طريق الشعب
طالب عضو اتحاد الكرة علي الاسدي، بإبعاد نجل مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، عن الكادر التدريبي لاسود الرافدين. ويشغل اوسكار، نجل المدرب كاتانيتش، منصب مدرب اللياقة البدنية في الكادر التدريبي لاسود الرافدين. وقال الاسدي في حديث متلفز، إن "اتحاد الكرة سيكون له موقف في حال أصر كاتانيتش على إبقاء الكادر التدريبي المساعد"، مطالباً بـ"إجراء تغييرات على الكادر المساعد للمدرب السلوفيني". وواضح أن "الاتحاد لم يتطرق الى موضوع اقالة كاتانيتش، لكن يتوجب على المدرب إبعاد نجله أوسكار عن المنتخب الوطني واستبداله بمدرب لياقة آخر".
*******
بيكيه ينضم الى قائمة أساطير برشلونة
متابعة – طريق الشعب
حقق جيرارد بيكيه، مدافع فريق برشلونة، رقما مميزا خلال مواجهة أولمبيك ليون، مساء الثلاثاء، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا. وبحسب شبكة "سكواكا"، فإن بيكيه بمشاركته أساسيًا في المباراة، رفع رصيد مشاركاته في بطولة دوري أبطال أوروبا مع برشلونة إلى 100 مباراة. وأشارت الشبكة، إلى أن بيكيه أصبح سابع لاعب في تاريخ برشلونة يُحقق هذا الإنجاز بعد تشافي (151 مباراة)، إنييستا وميسي (130 مباراة)، كارليس بويول (115 مباراة)، فيكتور فالديس (106 مباريات)، وسيرجيو بوسكيتس (101 مباراة).
********
نظام جديد لكأس السوبر الاسباني

متابعة – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، عن نظام جديد لبطولة كأس السوبر الإسباني كدورة مجمعة باسم "Final Four". وفي النظام الجديد للبطولة، يتنافس 4 أندية على لقب المسابقة هم: بطل الدوري، بطل كأس ملك إسبانيا، وصيف الدوري ووصيف كأس ملك إسبانيا. وأكد روبياليس أن "البطولة المجمعة الجديدة ستقام خارج إسبانيا في بداية كل موسم، على أن تحدد الدولة المستضيفة لها في كل عام". وكان برشلونة هو بطل السوبر الإسباني بنظام البطولة القديم بعد تفوقه على إشبيلية وصيف الكأس بنتيجة 2-1 من مباراة واحدة أقيمت في مدينة "طنجة" المغربية قبل بداية الموسم الحالي.
*******
رابطة الليغا ترفض استئناف ريال مدريد قبل الكلاسيكو
متابعة – طريق الشعب
رفضت لجنة الاستئناف ب‍الاتحاد الإسباني لكرة القدم، الاستئناف المقدم من نادي ريال مدريد، بشأن قائد ومدافع الفريق سيرجيو راموس.
وكان راموس قد حصل على بطاقة صفراء في مواجهة الذهاب ضد برشلونة بنصف نهائي كأس ملك إسبانيا، في المباراة التي انتهت بين الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله على ملعب "الكامب نو".
وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن "اللجنة بالاتحاد الإسباني، قد تسلمت طلب النادي الملكي، ولكن رفضت الاستئناف وإلغاء البطاقة الصفراء".
وأشارت الصحيفة إلى أنّه "في حال تلقى راموس بطاقة صفراء في مباراة الإياب فإنه سيغيب عن المباراة النهائية، في حال تأهل ريال مدريد، أمام فالنسيا أو ريال بيتيس".
و سيغيب راموس أيضًا عن المباراة المقبلة للنادي الملكي في الليغا أمام ليفانتي للإيقاف لتراكم البطاقات الصفراء، بعد حصوله على بطاقتين صفراوتين وطرده ظهر الأحد أمام جيرونا في الليغا.
وكذلك لن يتواجد مع الفريق أمام أياكس أمستردام الهولندي في إياب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا، بعد حصوله على بطاقة صفراء في مباراة الذهاب.
يُذكر أنّ النادي الملكي يستقبل نظيره الكتالوني على ملعب "سانتياغو برنابيو"، يوم الأربعاء المقبل 27 شباط، في إياب نصف النهائي.
*********

ص 12

كافكا عربيا
عن "دار المتوسط للطباعة والنشر" في ميلانو – إيطاليا، صدر أخيرا كتاب بعنوان "كافكا عربيا.. أيقونة تحترق"، من تأليف عاطف بطرس العطار.
يحلل الكتاب أصداء الكاتب التشيلي فرانز كافكا في الفضاء الفكري العربي منذ عام ١٩٣٩، مستندًا إلى مفهوم للترجمة يتجاوز عبور النصوص الحدود القومية واللغة والثقافة، ليشتبك مع لحظات مفصلية تفجرها هذه النصوص داخل مساحات ثقافية وتاريخية مغايرة، وتفتح آفاقا جديدة لفهم ومراجعة مسارات وانعطافات الفكر العربي المعاصر.


************

آخر الكلام...

على باب المدرسة

التفاوت في المداخيل، وتفاقم مشكلة الأبنية المدرسة أجبرت الناس على أمر لم يكن شائعاً في السابق، ألا وهو إلحاق أبنائهم بـ (المدارس الأهلية). وبالتأكيد فإن غياب المدارس الاهلية كان أمراً غريباً، إذ ليس من المعقول أن توضع محددات على هذا النشاط الذي يساهم بالفعل في حل أزمة التربية والتعليم الأولي الابتدائي والثانوي في العراق. الأصل هو حرية الناس في اختيار السبيل الذي يريدونه لأبنائهم كي يتعلّموا. لكننا نتحدث هنا عن اختيار، وليس عن اضطرار. فحين تغيب المدرسة الحكومية اللائقة والسليمة والمناسبة، والتي تمنح الطلاب بالفعل جرعة تربية وتعليم وتأهيل، يغدو اللجوء الى التعليم الأهلي(قطاع خاص) اضطرارا بائناً، لأن البديل الحكومي غير متوفر، أو انه لا يلبي الطموح.
العلّة في العملية التربوية لا تنحصر في ضعف الرواتب التي يستلمها المعلّمون والمدرّسون. بل تنطلق في الأصل من ضعف قدرة المؤسسة التعليمية على تقديم خدمات التعليم وهي متخمة بالمناهج المربكة، والأعداد الضخمة من الموظفين(من غير المعلّمين)الذين يستلمون رواتب حكومية ايضاً لقاء عمل غير ظاهر في تأثيره. الى جانب مشكلة أزلية تتعلق بالرغبة العارمة في التنقّل والعمل بالقرب من أماكن السكن، وهي عملية تقترب من المستحيل، إذ تصبح الأطراف في هذه الحالة فقيرة جداً وتحتاج الى أعداد إضافية من المعلمين والمدرسين، بينما تصبح المراكز متخمة بأعدادهم.
حين نتحدث عن تراجع قيمة المدرسة الحكومية ودورها الفعلي في العمل التربوي، علينا ان نبدأ من هذه المعطيات كلها، لا أن نبدأ من راتب المعلّم باعتباره راتباً ضئيلاً ويجب زيادته.
صحيح، أن الرواتب الحكومية فيها تمايز غير مبرر في بعض الأحيان. وصحيح أن معدّلات رواتب معلمي وزارة التربية هي من أدنى المستويات بين رواتب موظفي الدولة، إلّا انها ليست المشكلة الرئيسة ولا المشكلة الوحيدة. هذا يعني أن حلّها لن يعود بالنفع الحقيقي على سير العملية التربوية التي تحتاج الى البناية المدرسية أولاً، والى الملاك الكافي في المكان الجغرافي الحقيقي والمحتاج له. ثم بعد ذلك نفتح ملف المناهج التي تتغير كل سنة لأسباب غير مفهومة، أو لأسباب تتعلق بالرغبة في طباعة المزيد من الكتب في مقابل إتلاف كميات ضخمة من مطبوعات السنة الفائتة. هذه الملفات(كلّها)تعاضدت بالضّد لإنتاج عملية تربوية نوعية. فهل تضمّنت مطالب المعلمين هذه الجوانب، أم إن الحديث يدور حول الرواتب الضعيفة فقط؟

قيس قاسم العجرش


***********

علي مهدي في الرصافة الثالثة

بغداد – طريق الشعب
تضيّف اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، هذا اليوم الخميس، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق د. علي مهدي، ليقدم محاضرة بعنوان "أي نظام من النظم السياسية مناسب للعراق؟".
تبدأ المحاضرة في الساعة الرابعة عصرا، في مقر اللجنة المحلية بحي أور.
والدعوة عامة.

***********

عن تجربة الباحث الموسيقي
د. دريد فاضل

بغداد – طريق الشعب
تضيّف الجمعية العراقية لدعم الثقافة، وملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الخميس، الباحث والمؤلف الموسيقي د. دريد فاضل، ليتحدث عن تجربته الموسيقية.
يتحدث في الجلسة كل من د. حبيب ظاهر العباس ود. علي حنون وحسين السلمان وعلي حمود الحسن، فيما يديرها الإعلامي عماد جاسم.
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

باسم انطوان عن موازنة 2019

بغداد – طريق الشعب
يضيّف المنتدى الثقافي والفكري في مدينة الكاظمية، بعد غد السبت، الخبير الاقتصادي باسم انطوان، ليتحدث عن "الموازنة المالية لسنة 2019".
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا، على حدائق مقر اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية.
والدعوة عامة.

**************

الأعسم يتضامن مع زملائه المعلمين المضربين

زملائي الشجعان
تحية اعجاب وتضامن
انا المعلم المتقاعد.. المعلم السابق في مدرسة "بيانلو" باطراف قره داغ، والمرشح في القائمة المهنية بانتخابات المعلمين في كركوك العام 1963 (قبيل انقلاب شباط) والمفصول سياسيا العام 1963 والمعاد تعيينه العام 1970 في مدرسة صقلاوية الفلوجة، والمنقول الى تربية بغداد العام 1971 في مدارس الحرية (حي نواب الضباط) ومدرسة الشعلة الثانية (حي الشعلة) وعضو الهيئة الادارية لنقابة المعلمين فرع بغداد العام 1974 عن المعلمين المهنيين الديمقراطيين، والمفصول سياسيا مرة ثانية العام 1979، والمعاد تعيينه مرة ثانية العام 2006..
احييكم زملائي، معلمي العراق الشجعان، في اضرابكم المدني السلمي، واعلن تأييدي التام، المهني والوجداني، لوقفتكم البطولية دفاعا عن مصالحكم ولقمة عيش عائلاتكم وكرامتكم ومكانتكم المجتمعية الرائدة، ولي ثقة بانتصار قضيتكم العادلة.. والخزي لناكري جميلكم ودوركم.
زميلكم
عبدالمنعم الاعسم


*************

تكريم الرفيقة النائبة هيفاء الأمين

الناصرية – طريق الشعب
تلقت النائبة عن تحالف "سائرون" الرفيقة هيفاء الأمين، لوحا تقديريا من اللجنة التنسيقية المستقلة لعقود وأجور الكهرباء في محافظة ذي قار، تثمينا لمساهمتها في تثبيت الفقرة الخاصة بإحالة عمال العقود إلى الملاك الدائم، ضمن الموازنة الاتحادية لعام 2019.
جاء ذلك خلال استقبالها وفدا من اللجنة، أول أمس الثلاثاء، في مكتب مجلس النواب بمحافظة ذي قار.

***********

شيوعيو شقلاوة
يزورون أضرحة الشهداء

شقلاوة – سعد عمر إلياس
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من لجنة الحزب الشيوعي الكردستاني في قضاء شقلاوة – أربيل، معه العديد من الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي، "مقبرة شقلاوة"، التي تضم رفاة أربعة من شهداء الحزب الذين أعدمهم النظام الدكتاتوري المباد.
واستذكر الوفد الزائر الشهداء الأربعة: وحيد أسعد خضر أربيلي، وسعد مزهر العامري، وضرغام موسى حسين، واقبال عواد ناصر، وثمّن بطولاتهم ومواقفهم الوطنية.


************

أطلقتها كلية الإعلام بجامعة بغداد
حملة تطوعية لتنظيف شارع الرشيد

بغداد - تضامن عبد المحسن
تحت هاشتاك "#الرشيد_أجمل"، ساهم العشرات من أساتذة وطلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، في حملة تطوعية لتنظيف شارع الرشيد وسط العاصمة.

الحملة التي انطلقت صباح الأربعاء 13 شباط الجاري بالتعاون مع بلدية الرصافة، يقودها عدد من أساتذة الكلية. وقد شارك فيها قرابة 40 طالبة وطالبا من بغداد والمحافظات.
وقالت مُنظمة الحملة، معاون عميد الكلية د. إرادة الجبوري، ان مشاركة الطلبة القادمين من المحافظات في هذه الحملة، تعبر عن علاقتهم الانسانية بالمكان، وتؤكد استعدادهم لبناء أي مكان في العراق.
وأضافت قائلة أن كلية الإعلام أرادت أن تساهم من خلال هذه الحملة، في إحداث التغيير "حتى لا تكون بمعزل عن المجتمع. فالدراسة الجامعية لا تقتصر على تقديم المناهج الأكاديمية. لذا اخذنا على عاتقنا تنظيم حملات تطوعية مشابهة، منذ بداية دخول عصابات داعش الى العراق، وعلى إثر ذلك حدث تحول في توجهات الأساتذة والطلبة اسوة ببقية افراد المجتمع".
وأشارت د. الجبوري الى ان لشارع الرشيد رمزية عالية في حياة العراق المعاصر، اضافة الى اهميته التاريخية، سواء من ناحية الاحداث السياسية أم الاجتماعية، مؤكدة ان تحرير الأرض من الإرهاب، يحتاج الى عمليات تكميلية اخرى، تتمثل في إعادة التأهيل، وتبدأ من التنظيف والترميم "وهذه المهمة لا يمكن للحكومة ان تقوم بها وحدها، فلا بد من ان يكون لأبناء البلد لمسة في ذلك، خاصة ان الشارع ليس ملكا للحكومة بل ملكا للناس اجمع".
ونظر اصحاب المحال المطلة على شارع الرشيد، إلى مجريات الحملة مذهولين، كونهم لم يشاهدوا من قبل طلبة وأساتذة بهذا العدد، يحملون المكانس وأدوات التنظيف، ويرتدون سترات صفراء. وقد رحب الكثيرون من أصحاب المحال بهذه الحملة التي تحمل هدفا توعويا.
وقال صاحب محل "أشبيلية" المطل على الشارع، ان هذه الحملة حفزته وغيره من أصحاب المحال، على المواظبة على تنظيف المكان المحيط بمحالهم.
فيما تأسف البعض للحال الذي وصل إليه شارع الرشيد، نتيجة الإهمال، وقيام البعض بتضييع معالمه التراثية وتشويهها.
من جانبه ذكر مدير إعلام دائرة بلدية الرصافة، أن كوادر البلدية تبدأ اعمالها في الشارع من الصباح الباكر، ثم تليها وجبة ثانية، فضلا تعن ثالثة تواصل العمل حتى صباح اليوم التالي، مضيفا أن البلدية وفرت أعدادا كبيرة من الحاويات والمكابس وآليات رفع الانقاض، لتنظيف الشارع على مدار 24 ساعة.

*************

في البيت الثقافي البابلي
احتفاء بالباحث ناجح المعموري وتجربته الإبداعية
الحلة - صادق النداوي
احتفى البيت الثقافي البابلي، أخيرا، برئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الباحث ناجح المعموري، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين.
أدار جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة البيت الثقافي وسط مدينة الحلة، الناقد د. باقر جاسم، واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الثقافة، ومستنكرا في الوقت نفسه الصمت الحكومي ازاء جرائم اغتيال المثقفين والأدباء، وآخرهم الناقد والروائي الكربلائي د. علاء مشذوب.
وقدم مدير الجلسة نبذة عن السيرتين الذاتية والإبداعية للمحتفى به، واستعرض تحولاته من الكتابة الروائية إلى الغوص في أعماق التاريخ، وولعه في كشف "المسكوت عنه" في دهاليز الأساطير.
بعدها توالت مداخلات الحضور وشهاداتهم حول تجربة المعموري، كان بينهم رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في بابل الأديب صلاح السعيد، والباحث أحمد ناجي، ورئيس "جمعية الرواد" الثقافية في بابل الشاعر الشعبي صلاح اللبان، ومدير البيت الثقافي الشاعر والقاص علي السباك.
فيما ألقت الشاعرة حسينة بنيان والشاعر عبد الأمير خليل مراد، عددا من قصائدهما، على شرف الاحتفاء بالمعموري.
بعد ذلك دعي المحتفى به الى المنصة ليتحدث عن تجربته، لكنه فضل أن يستهل كلمته بالحديث عن الهم الثقافي العراقي، معلنا استنكاره جريمة اغتيال الناقد والروائي د. علاء مشذوب.
وأضاف قائلا انه "إذا كانوا يملكون لغة الرصاص. فنحن نملك لغة العقل والفكر. والصوت الصارخ هو الأبقى والأقوى".
ثم تحدث عن بداياته الأدبية، التي تمثلت في كتابة القصة والرواية، والعمل الصحفي، ثم تحوله إلى التاريخ، وانغماره في البحث التاريخي، وفي مجال الأساطير، معتمدا على البحوث التي تركها المؤرخون العراقيون والعرب والأجانب.
وأوضح المعموري انه استند في بحثه عن الحقائق التاريخية، إلى الفكر العلمي الجدلي والمبادئ الماركسية، التي ارتبط بها من خلال علاقته بالحزب الشيوعي العراقي.
وفي الختام قُلد المعموري بقلادة إبداع باسم البيت الثقافي البابلي.

************

ساهمت في رفع الوعي الاجتماعي
المجالس البغدادية.. إرث عريق يعود بمسحة معاصرة
بغداد – وكالات
في البيوتات القديمة المطلة على ضفتي دجلة في جانبي الكرخ والرصافة من بغداد، كانت تعقد مجالس أدبية تتخللها نقاشات فكرية واجتماعية وأدبية وسياسية ودينية.
ويمتد تاريخ هذه المجالس إلى العصر العباسي، ولم يكن يخلو قصر أو مسجد آنذاك من هذه المجالس التي يتسامر فيها الأدباء والشعراء مع الأمراء والأعلام من أهالي بغداد.
وتتنوع تلك المجالس، فمنها مجالس المقاهي، حيث كان للشاعر معروف الرصافي مجلس في "مقهى الشط" بمنطقة "المصبغة" يعرفه أهالي بغداد، وكانوا يصفونه بـ"الحافل بالفكر والأدب والسياسة والشعر" نظرا لما يجتمع فيه من وجهاء الشعب وعامته.
وتضاف إلى تلك المقاهي المجالس المجتمعية التي كانت تعقد في البيوت أو في الجوامع. حيث كانت لرجال الدين أيضا مجالسهم الحافلة بالأدب والشعر والقصص، بالإضافة إلى العلوم الشرعية.
يحاول بعض المثقفين العراقيين اليوم، لملمة ما فقدوه بعد رحيل الأعلام، وهجرة العديد من المثقفين والكوادر العلمية من البلد، وذلك من خلال إقامة ندوات ثقافية بمبادرات فردية.
ومن جديد عادت هذه المجالس، وبرز من بينها "مجلس الصفار" و"مجلس الشيخ المنصور"، بالإضافة إلى "المركز الثقافي البغدادي" في شارع المتنبي، كما تأسست رابطة تعنى بشؤون هذه المجالس، تحمل اسم "المجالس البغدادية".
وعلى غرار المجالس الأدبية العريقة تبنت عائلة البغدادي الإرث الذي كانت تضمه تلك المنتديات من علم وثقافة وتجربة، لتعيد إحياءه مجددا، ولكن بقالب آخر، حيث أسس طالب البغدادي عام 2016مجلسا في منطقة الأعظمية، يسعى من خلاله إلى تعميق الثقافة ونشر الوعي في المجتمع – بحسب تصريح صحفي له.
ويضيف البغدادي أنه يعمل جاهدا على أن يكون مجلسه موسوعيا يتناول جميع العلوم والفنون والتاريخ.
ويضم "مجلس البغدادي" مكتبة ومتحفا، وهو امتداد لمجلس قديم كان البغدادي قد أسسه مع أخيه في ثمانينيات القرن الماضي عرف وقتها بـ"المزاد البغدادي"، وكان يحتضن ندوات تعريفية بالقطع الأثرية النادرة وتاريخها.
ويسعى مؤسسو المجلس إلى تطوير المشروع، حيث يأملون بأن يحولوه إلى مكتبة كبيرة لمساعدة طلبة الدراسات العليا والجامعات ومحبي القراءة، وتشجيع ثقافة المطالعة التي انحسرت في السنوات الأخيرة.
لكن ما يغيب عن هذه المبادرات هو حضور وزارة الثقافة. إذ يقول البغدادي إنهم يطمحون لأن يكون للوزارة دور فعال في هذه الجلسات "من أجل تنشيطها وإدراجها ضمن المهام الثقافية الرسمية، كي يتسنى لها الاستمرار والديمومة، خاصة أنها فردية وغير ربحية".
وتتنوع مشارب حضور تلك المجالس، كما يذكر الأكاديمي فاروق ناجي، الذي يواصل حضوره إلى مجلس البغدادي، ويشارك في جلساته ويلقي المحاضرات، باعتباره رئيسا لقسم الإعلام في الجامعة العراقية ببغداد، ولديه كتب وروايات عدة.
ويواظب ناجي أيضا على الحضور في مجالس أخرى، منها "مجلس الجواهرية" في منطقة الكاظمية، و"جمعية محروس المدرس" التي تعقد فيها الندوات الفكرية مرتين في الشهر.