العدد 129 السنة 84 الأربعاء 20 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تظاهرة في بغداد للمفصولين من الداخلية والدفاع وفي المثنى للمعلمين المحاضرين
موظفو المهن الصحية يواصلون احتجاجاتهم ويحذرون من إهمال مطالبهم
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من موظفي المهن الصحية في محافظات البصرة والديوانية وكربلاء والنجف، امس الثلاثاء، وقفات احتجاجية للمطالبة بمنحهم حقوق وظيفية من ضمنها زيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين، محذرين من تجاهل مطالبهم، وملوحين بإجراءات تصعيدية.
البصرة

شهدت مستشفى البصرة للولادة والاطفال (ابن غزوان)، امس الثلاثاء، وقفة لذوي المهن الصحية، فيما أوضحت مديرة المستشفى رسمية المذحجي أن الوقفة جاءت بعد اخذ الموافقات الرسمية من دائرة صحة البصرة، مؤكدة مشاركتها بتلك الوقفة لمساندة هذه الفئة من الموظفين في تحقيق مطالبهم والنهوض برواتبهم.
وقالت المذحجي، في تصريح صحفي، ان مطالب ذوي المهن الصحية تتمثل بإلغاء نظام التسكين عن رواتبهم وزيادة مخصصات الخطورة وتوزيع قطع سكنية لهم.
الديوانية

وحذرت تنسيقية تظاهرات ذوي المهن الصحية في محافظة الديوانية، الحكومة الاتحادية ووزارتي المالية والصحة من إهمال مطالبهم بعد تلقيهم وعود بحلها والعمل على تلبيتها.
وقال المنسق الإعلامي في التظاهرات لذوي المهن الصحية باقر المياحي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إن جميع الكوادر الصحية من العاملين في مختلف المؤسسات الصحية ستقوم بتنظيم اعتصام حال عدم الاستجابة لمطالبهم"، محذرا الجهات المعنية من التبعات التي قد تحصل جراء التقصير بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، حسب قوله.
كربلاء

كما احتج المئات من الملاكات الصحية والتمريضية في مستشفيات محافظة كربلاء صباح امس الثلاثاء، رافعين لافتات تطالب برفع التسكين عن الدرجات الوظيفية واحتساب الشهادة المغايرة للصنف كما طالبوا بفتح برامج التدريب والتطوير داخل وخارج العراق وتشريع قانون الضمان الصحي.
وقال الممرض الجامعي علي راضي احد منظمي الوقفة، لـ"طريق الشعب"، "نعلن للجميع البدء بالاعتصام الجزئي في المؤسسات الصحية كافة وفي حال عدم تلبية المطالب سيكون لنا اجراء آخر هو الاعتصام الكلي".
وحضر الى مكان الاحتجاج مدير عام الصحة ومدراء المستشفيات وعدد من الناشطين.

النجف

قال مراسل "طريق الشعب" في محافظة النجف، احمد عباس الجنابي، ان العشرات من الملاكات الصحية والتمريضية، نظموا وقفة احتجاجية امام دائرة صحة النجف، للمطالبة بحقوقهم المشروعة ومنها رفع التسكين الوظيفي وتوزيع قطع الاراضي وزيادة الخطورة 100 في المائة، مع احتساب الشهادة الاعلى وكذلك تشريع قانون التأمين الصحي للموظفين وعوائلهم والتأكيد على توسيع باب القبول للدراسات الاولية العليا.
وقال منصور رزاق احد المحتجين، لـ"طريق الشعب"، إنهم خرجوا سابقا واليوم يخرجون للمطالبة بحقوقهم المشروعة السهلة التنفيذ، مطالبا وزير الصحة بتنفيذ مطالبهم فورا لأهميتها.
واعلن انهم سينظمون اليوم الأربعاء احتجاجا آخر امام دوائر الصحة، مؤكدا "سيكون هناك اضراب عام".
وتضامنت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي من خلال وفد المحلية الذي ضم نائب سكرتير المحلية وآخرون، مع المحتجين، كما شارك وفد اتحاد نقابات عمال النجف بالوقفة الاحتجاجية واعلن تضامنه معها.
المثنى

وفي سياق متصل، نظم عدد من المعلمين المحاضرين في مديرية تربية المثنى، امس الثلاثاء، وقفة أمام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم او تحويلهم لنظام العقود.
وقال عدد منهم، لإذاعة محلية، ان مطالبهم الموجهة للحكومتين المركزية والمحلية تتضمن التثبيت على الملاك الدائم من خلال توفير درجات وظيفية لهم، مبينين أن أغلبهم يعمل في مدارس تقع في المناطق الريفية بشكل مجاني لعدة سنوات. وأضافوا أن مطالبهم الأخرى تتعلق أيضا بشمولهم بنظام العقود كحد اقل أسوة بباقي الوزارات الأخرى كالصحة والكهرباء.

بغداد

الى ذلك، تظاهر العشرات من المفصولين في وزارتي الدفاع والداخلية، امس الثلاثاء، في ساحة التحرير وسط بغداد. وطالب المتظاهرون باعادتهم الى وظائفهم في الوزارتين.
*********
في برلين.. رائد فهمي يلتقي رئيسي حزب اليسار الألماني وكتلة اليسار في البرلمان الاوروبي
برلين – طريق الشعب
بدعوة من قيادة حزب اليسار الالماني قام الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بزيارة الى برلين في الفترة من 16 الى 19 شباط الجاري.
وتضمن برنامج الزيارة ثلاثة لقاءات الاثنين الماضي، كان أولها مع الرفيق غريغور غيزي رئيس كتلة اليسار في البرلمان الاوروبي. وبعدها اُستقبل الرفيق فهمي بترحيب حار من الرفيق بيرنت ريكسنغر، رئيس حزب اليسار. وأجرى في وقت لاحق لقاءً مع عضوتي البرلمان الالماني (البوندستاغ) الرفيقتين كاترين فوغلر وهايكه هنزل، من اللجنة البرلمانية المختصة بشؤون العراق.
وقدم الرفيق فهمي في هذه اللقاءات نبذة وافية عن نضالات الحزب الشيوعي العراقي، وعرض بتفصيل الاوضاع السياسية في العراق، ومنها ما يتعلق بالحراك الجماهيري والنضال ضد المحاصصة الطائفية والفساد، وسبل الخروج من الأزمات التي يعاني منها البلد، خصوصاً بعد الانتصار العسكري ضد داعش، والاستعصاء في تشكيل الحكومة، ودور الحزب في تنسيق عمل القوى المدنية الديمقراطية وحول تحالف سائرون ورؤية الحزب للاصلاح والتغيير الشامل وتحقيق المشروع الوطني الديمقراطي. كما تناولت اللقاءات التطورات في منطقة الشرق الاوسط وعلى الصعيد الدولي.
وعبّر الرفيق فهمي عن التقدير لتضامن حزب اليسار الالماني مع الشيوعيين العراقيين ودعمهم للشعب العراقي وقواه الديمقراطية. ومن جانبهم، أكد الرفاق الالمان رغبتهم في تعزيز العلاقات الثنائية، متمنين للحزب الشيوعي العراقي النجاح في نضاله.
******
رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة تجاوز الخلافات السياسية لتحقيق الاستقرار
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الثلاثاء، ضرورة تجاوز الخلافات السياسية بين الأطراف الوطنية واعتماد الحوار والتفاهم لتحقيق الاستقرار في البلاد. ونقل بيان رئاسي عن رئيس الجمهورية، خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، رئيس مجلس النواب الأسبق محمود المشهداني، تشديده على "أهمية تضافر العمل البناء من اجل تحقيق ما يصبو اليه ابناء الشعب العراقي واعادة اعمار ما تضرر نتيجة لارهاب عصابات داعش". من جانبه ثمن المشهداني الدور الذي يضطلع به رئيس الجمهورية لتعزيز مكانة العراق السياسية في العالم وانفتاحه على جيرانه واشقائه واصدقائه. وجرى خلال اللقاء، الذي حضره نديم الجابري وانتصار العظيمي، بحث تطورات الاوضاع على الساحتين المحلية والعربية والعلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وبما يحقق التكامل والتنسيق بينهما.
*****
لجنة من "سائرون" و"الفتح" تعتزم تقديم مواصفات مرشحي الدفاع والداخلية إلى رئيس الوزراء
بغداد – طريق الشعب
اعلن النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، ان تحالفه سيرسل مع تحالف الفتح ورقة بمواصفات المرشحين لوزارتي الدفاع والداخلية الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي. وقال الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن تحالفي سائرون والفتح اتفقا على تشكيل لجنة وهذه اللجنة سترسل الى رئيس مجلس الوزراء المواصفات الواجب توفرها بالمرشحين للوزارات الامنية خلال أسبوع، مبينا، ان هناك تقاربا بين التحالفين في سبيل استكمال تشكيل الحكومة.
وأضاف، ان ذلك يأتي من اجل ان يقوم عبد المهدي بارسال قائمة بالمرشحين للوزارات الامنية ووزارتي العدل والتربية الى مجلس النواب في الجلسة الاولى من الفصل التشريعي المقبل، مرجحا التصويت على مرشحي الوزارات الشاغرة في الاسبوع الاول من الفصل التشريعي المقبل.
*********
هيفاء الأمين: مطالب عادلة لتصحيح العملية التربوية
نقيب المعلمين: سنؤجل إعلان نجاح الإضراب
إلى ما بعد لقاء رئيس الوزراء
بغداد، ذي قار – طريق الشعب
اعلن نقيب المعلمين العراقيين، امس الثلاثاء، نجاح الاضراب، غير انه اجل الإعلان عن تحقيق أهدافه لحين اللقاء مع رئيس مجلس الوزراء، واستجابته من عدمها حول مطالب المعلمين.
وفيما وصفت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، مطالب المعلمين الذين دعوا الى تنفيذها في اضرابهم خلال يومي الاحد والاثنين، بـ"العادلة"، اكدت ان الاضراب يسعى الى تصحيح العملية التربوية.
وانهى المعلمون والمدرسون، مساء الاثنين، اضرابهم الذي دعت اليه نقابة المعلمين لمدة يومين.

وفود حكومية

وقال نقيب المعلمين، عباس كاظم السوداني، لـ"طريق الشعب"، "في اليوم الاول من الاضراب، زار النقابة وفدان، الاول من مكتب رئيس الوزراء والآخر من مكتب الامين العام لمجلس الوزراء، وتم تسليمهما مطالب نقابة المعلمين الخاصة بالاضراب. وفي اليوم الثاني قدم الى مقر النقابة وزير التربية وكالة، وعقد اجتماعا معنا ومع اعضاء الهيئة الادارية واقتنع قناعة تامة بجميع مطالب نقابة المعلمين واقر بشرعيتها واهميتها في تحسين الواقع التربوي في العراق وكان هناك مؤتمر صحفي وادلى بحديثه امام المعلمين ووعد بانه سوف يحمل هذه الطلبات الى رئيس مجلس الوزراء. وبالفعل وصلني اتصال من وزير التربية ومكتب رئيس الوزراء بان مطالب المعلمين وصلت الى رئيس الوزراء وذكروا لي ان رئيس الوزراء سوف يستقبل نقابة المعلمين في مكتبه وذلك في موعد يحدد خلال اليومين القادمين".

تأييد نقابي وسياسي

وأضاف السوداني، "الى الان مطالب المعلمين لاقت تأييدا سياسيا من جهات معينة، اضافة الى تأييد من النقابات والاتحادات العالمية. اما بالنسبة الى اهداف الاضراب لا استطيع ان اقول ان الاضراب حقق اهدافه او لا. بعد لقاء رئيس الوزراء، وما سيتمخض من هذا اللقاء نقيم فيما اذا نجح الاضراب في تحقيق اهدافه ام لا".

مواقف مؤجلة

وأردف نقيب المعلمين، "الاضراب الان انتهى لانه حدد ليومين فقط، واليوم باشرت الهيئة التربوية عملها بشكل طبيعي. في حال لم توافق الجهات المعنية سواء رئيس الوزراء او الحكومة سيكون هناك اجتماع آخر لمجلس النقابة، وهذا المجلس يقيم ما تمت الموافقة عليه من المطالب والتي لم يوافق عليها وفي ذلك الحين نعلن موقفنا الجديد".
مطالب عادلة

في غضون ذلك، قال المكتب الإعلامي للنائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، في بيان تلقته "طريق الشعب"، ان الأمين، زارت صباح الاثنين، مقر نقابة المعلمين في ذي قار واستمعت الى نقيب المعلمين، حسن السعيدي والمعلمين والمدرسين المضربين في مقر النقابة.
ووصفت الأمين، مطالب المضربين، بـ"العادلة" سواء على الصعيد الشخصي أو العام، وانها تمثل تصحيحا للعملية التربوية والمناهج والبنى التحتية.
صوت المعلمين

الى ذلك، أعلنت تنسيقية بريطانيا للتيار الديمقراطي العراقي، تضامنها الكامل مع الاحتجاجات المشروعة التي قام به المعلمون في العراق دفاعا عن حقوقهم بما فيها حق الاضراب العام، مناشدة السلطات الحكومية المعنية تحقيق مطالبهم العادلة. وقالت التنسيقية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "ندعم موقف نقابة المعلمين العراقيين في دعوتها للإضراب العام والذي شارك فيه مئات الآلاف من المعلمين والتدريسيين، وندعو الحكومة للاستجابة لشكاويهم ومطالبهم التي تعكس رغبة الشارع العراقي في النهوض بالتعليم والعملية التربوية من واقعها المتردي والمتأخر". ووجدت ان "بلدا يشعر فيه المعلمون بالإهمال الذي يطالهم شخصيا من شحة المخصصات وتردي الوضع المعيشي للمعلمين كما يطال المؤسسة التعليمية الواسعة برمتها من ترد في الخدمات وعدم العناية بالمناهج وعدم الحفاظ على قيم المؤسسة التعليمية وجوهر العلم والعملية التربوية، يجب على حكومته ان تدق جرس الإنذار بالاستماع الى صوت المربين وإصلاح الخلل في الجوانب التي يعترضون عليها".
ص 2

تحويل جميع نواحي محافظة الديوانية الى أقضية

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس المحافظة في الديوانية، امس الثلاثاء، على تحويل جميع النواحي في المحافظة الى أقضية. وقالت وكالة "الفرات نيوز"، ان "مجلس المحافظة رفع قراره الى الحكومة الاتحادية للمصادقة على القرار".
وشمل قرار الحكومة المحلية "أربع نواحي، وهي (السنية، وسومر، والشافعية، والسدير) المستوفية للشروط وتحويلها الى أقضية. وكان مجلس الديوانية صوت في وقت سابق على تحويل نواحي (غماس والدغارةَ، وآل بدير) الى أقضية.

***********


قوة عسكرية تحرر المواطنين الخمسة المختطفين في قضاء راوه
اعدام ستة من مختطفي النخيب واطلاق سراح اثنين
مصير 4 آخرين يبقى مجهولاً ورئاسة البرلمان تدعو الى تحرك عاجل

بغداد – طريق الشعب
حذر نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، الثلاثاء، من تصاعد حالات خطف للمدنيين من قبل مسلحين، التي حصلت مؤخرا في مدينتي راوه والنخيب التابعتين الى محافظة الانبار.

وفيما تمكنت قوات امنية من تحرير المواطنين الخمسة الذين اختطفوا على يد داعش في راوه، كشف مسؤول محلي في كربلاء عن اعدام ستة آخرين من قبل تنظيم داعش، واطلاق سراح اثنين، واستمرار عدم معرفة مصير 4 آخرين.

حالات الخطف

وقال الكعبي في بيان، صدر على هامش لقائه بنائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله في مقر القيادة، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حالات اختطاف داعش للمدنيين تصاعدت في مناطق مختلفة كان آخرها في النخيب، فضلا عن محاولات التسلل داخل الاراضي العراقية"، مطالبا بـ"ضرورة التحرك الامني العاجل لإنقاذ جميع المختطفين والقبض على المتورطين والتخلص من الخلايا الارهابية التي بدأت تنضج بعد فقدان داعش جميع الاراض التي كان يسيطر عليها".

زمام المبادرة

وشدد على "وجوب البدء بأخذ زمام المبادرة والمباشرة بعمليات استباقية بالتعاون مع جميع صنوف وتشكيلات القوات الامنية وخاصة طيران الجيش للتحرك نحو الأماكن الصحراوية والقريبة من حالات الاعتداء"، لافتا الى "ضرورة تفعيل الجانب الاستخباري وعدم التهاون مع المعلومات التي تصل قيادة وأفراد العمليات المشتركة والتعامل معها بكل جدية وحزم".
ولفت الكعبي الى "الدور المهم الذي يمكن ان يلعبه اهالي المناطق في التواصل الدائم مع الأجهزة الامنية لرصد الحالات المشبوهة والإخبار عنها بالسرعة الممكنة".

مختطفو راوه

وقال قائممقام قضاء راوه في الانبار، حسين العكيدي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قوة من الجيش تمكنت اليوم (الثلاثاء)، من تحرير المواطنين الخمسة من ابناء القضاء والذين اختطفوا قبل ايام غربي القضاء".
واضاف العكيدي ان "عملية التحرير تمت بعد تنفيذ عملية للجيش في صحراء الانبار"، مشيرا الى ان "العملية نفذت قرب منطقة المدهم غربي راوه (210 كم غرب الرمادي)".
واعلن قائممقام قضاء راوه، الجمعة الماضية، اختطاف داعش لخمسة مدنيين من أبناء المدينة ذهبوا لجمع الكمأ.

مختطفو النخيب

في الاثناء، قالت خلية الاعلام الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مسلحين يستقلون عجلتين نوع بيك اب ونيسان قاموا (الاثنين) بخطف 1٢ مواطنا في منطقة النخيب أثناء قيامهم بجمع الكمأ في المناطق الصحراوية بمسافة تبعد ١٢٠ كيلو متر غربي ناحية النخيب".
واضافت انه "بعد التحري تبين أن المختطفين كانوا من منطقة النخيب ومحافظتي كربلاء والانبار"، مشيرة الى انه "على الفور باشرت الأجهزة الأمنية والعسكرية في منطقة الحدث باتخاذ إجراءات البحث والتحري والمتابعة لكشف ملابسات الحادث".
اعدام ستة اشخاص

قال نائب محافظ كربلاء، علي الميالي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "تنظيم داعش اقدم عن اعدام ستة من المختطفين وهم من اهالي الحيرة بمحافظة النجف اختطفهم التنظيم في النخيب".
وأضاف أنه "تم التعرف على الجثث".
وأشار الميالي، الى ان "جهات معروفة تقف وراء اختطافهم".
وأعلن شيخ عشيرة العنزة في ناحية النخيب بالانبار الشيخ عبد الله هذال العنزي، العثور على ستة جثث لمغدورين خطفهم تنظيم داعش غربي الانبار.

إطلاق سراح اثنين

من جهته، قال والد اثنين من مختطفي النخيب، ان "مسلحين قاموا باختطاف اربعة من ابنائي خلال جمعهم الكمأ في منطقة تابعة للنخيب".
واضاف ان " اثنين منهما اطلق سراحهما"، مشيرا الى ان "الاثنين الآخرين ما زالا مختطفين". وبين ان "اطلاق سراحهما تم في قرية قرب قضاء الرطبة".

********

"اليكتي" يؤكد التزامه الحوار مع "البارتي" لحل النقاط الخلافية

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس القيادة في الاتحاد الوطني الكردستاني، نصر الله سورجي، امس الثلاثاء، الالتزام بالتوصل لاتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، تعليقاً على عقد جلسة برلمان كردستان وانتخاب هيئة الرئاسة وسط غياب الاتحاد.
وقال سورجي لشبكة "رووداو"، "لدينا تاريخ مشترك مع الحزب الديمقراطي، وحتى في حال وجود خلافات وبغض النظر عن حجمها، فإن كلا الطرفين ليس أمامهما خيار آخر سوى التوصل لاتفاق".
وأضاف "إذا كان الجانبان حريصان على حماية المكتسبات فعليهما الجلوس حول طاولة الحوار لإيجاد حل للمشكلات القائمة، وبدون ذلك سنفقد ما أنجزناه في الماضي وسنضيع فرصة تحقيق مستقبل زاهر".
وتابع "ليست هنالك قطيعة في العلاقات مع الحزب الديمقراطي، وسنعود لإجراء محادثات لمعالجة النقاط الخلافية في الاتفاقية الموجودة بيننا".
وأوضح "وفدنا التفاوضي لم يطلب حتى الآن أي مناصب وكان تركيزه منصباً على قضية كركوك من وجوب اختيار محافظ كردي وتطبيع الأوضاع فيها"، مستدركاً "رغم أن الحزب الديمقراطي وافق على جميع مطالبنا شفهياً لكنه لا يزال غير مستعد للتوقيع على وثيقة الاتفاق".
وعقد برلمان اقليم كردستان، أمس الاول الإثنين، جلسته وسط مقاطعة الاتحاد الوطني الكردستاني، والجماعة الإسلامية.
وشهدت الجلسة انتخاب فالا فريد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، رئيسة مؤقتة لبرلمان كردستان لحين مشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني في جلسات البرلمان وتحديد مرشحه للمنصب، كما تم انتخاب هيمن هورامي في منصب النائب الأول لرئيس البرلمان ومنى قهوجي من المكون التركماني لمنصب النائب الثاني.

********

رداً على اتهامات بـ"قتل" مرضى السرطان
وزارة الصحة: موازنتنا لا تغطي ربع احتياجاتنا من الادوية

بغداد – طريق الشعب
اتهم عضو لجنة الصحة البرلمانية، جواد الموسوي، امس الثلاثاء، وزارة الصحة بـ"قتل" مرضى السرطان، مؤكدا انهم بدون ادوية منذ أربعة أشهر.
وقال الموسوي لوكالة "الغد برس"، إن "مرضى السرطان والثلاسيميا بدون ادوية منقذة للحياة منذ اربعة اشهر"، متسائلا "الى متى السكوت عن ذلك؟".
وأضاف ان "وزارة الصحة تقتل المرضى وسنحاسبكم جميعا على ذلك حتما بأقرب وقت".
من جهته، قال المسؤول في قسم الاعلام التابع لوزارة الصحة، محمد غافل في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القطاع الصحي في البلاد يواجه تحديا كبيرا بسبب قلة التخصيصات المالية المرصودة للقطاع والتي لا تتجاوز 5 بالمئة ضمن موازنة العام الحالي".
واضاف، ان "الوزارة قدمت خلال العام الماضي، طلبات عدة الى مجلس الوزراء لرفدها بتخصيصات اخرى، بيد انه لم تتم الموافقة عليه، الامر الذي اثر في مستوى الخدمات لاسيما بمجال الادوية والمستلزمات الطبية اذ ان ميزانيتها تعادل ربع الاحتياج السنوي".
ونبه غافل الى ان "المنتج المحلي خلال ثمانينيات القرن الماضي كان يصل الى 20 بالمئة من حاجة البلاد، بيد انه الآن لا يتجاوز 7 بالمئة،" موضحا ان "الوزارة راجعت خلال العام الماضي خططها واجرت دراسة معمقة للوضع الصحي في البلاد ركزت خلالها على موضوع توفير الادوية".
وأفصح عن "وجود ثلاثة آلاف نوع من الادوية المقرة في البلاد، منها 525 نوعا ضمن قائمة الادوية الاساسية، 49 بالمئة منها اي اكثر من 250 نوعا، لم تستطع الوزارة تجهيز المؤسسات الصحية بها لقلة التخصيصات، بيد ان الوزارة لم تقف مكتوفة الايدي واتخذت اجراءات بديلة لتغطية النقص".
واشار المسؤول في اعلام الوزارة الى ان "الاجراءات تضمنت اشراك القطاع الخاص، واعداد ستراتيجية جديدة للادوية لضمان ان تكون مفحوصة، بينما تعد الخطط لتوفير الاساسية منها، مع الاخذ بالاعتبار وجود منافذ حدودية يصعب الرقابة عليها، مؤكدا تخطيط الوزارة حاليا لتعزيز الرقابة الدوائية بتلك المنافذ".


***********

العراق يوقع مع الاتحاد الاوروبي اتفاقية لتنفيذ مشاريع في البصرة

بغداد – طريق الشعب
وقعت وزارة التخطيط، امس الثلاثاء، مع الاتحاد الاوروبي اتفاقية لتنفيذ مشاريع اقتصادية بقيمة 41.5 مليون يورو.
وقال سفير الاتحاد الاوروبي في العراق رامون بليكوا في مؤتمر صحفي عقده مع وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، في بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، "وقعنا اليوم (الثلاثاء) مع وزارة التخطيط اتفاقية بمبلغ 41.5 مليون يورو من اجل تنشيط العمل وتنفيذ عدد من المشاريع في محافظة البصرة وبقية المدن العراقية الاخرى".
واضاف بليكوا ان "الاتفاقية تأتي استكمالا للاتفاقية التي وقعناها في شهر كانون الاول الماضي بالتزام الاتحاد الاوروبي تجاه العراق من خلال توفير فرص العمل وتنفيذ مشاريع اقتصادية وخدمية، كما تؤكد ايضا التزام الاتحاد بتعهداته في مؤتمر الكويت"، مؤكدا ان "البصرة من المدن المهمة والتي تعتبر الواجهة الاقتصادية للعراق وبالتالي فان تطويرها شيء مهم للعراق".
من جانبه، قال وزير التخطيط الدليمي ان "البصرة تعاني من تحديات كثيرة وتحتاج الى مشاريع للنهوض بها"، مؤكدا ان "الوزارة ستقوم بدعم هذه المحافظة ونقف على احتياجاتها والذهاب اليها لانجاز هذه المشاريع".

**********

إغلاق مقرّ آخر يدعي الانتماء للحشد ويبتز المواطنين جنوبي بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الأمن في هيئة الحشد الشعبي، امس الثلاثاء، إغلاق مقر جديد يدعي الانتماء للحشد الشعبي، جنوبي العاصمة بغداد، مشيرة إلى أن المقر كان يقوم بعمليات ابتزاز للمواطنين.
وقالت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استمرارا لحملة مديرية الأمن في هيئة الحشد الشعبي بغلق المقرات الوهمية التي تدعي الانتماء للحشد الشعبي وتنتحل صفته قامت قوة من المديرية، اليوم (الثلاثاء)، بغلق مقر يدعي الانتماء للحشد الشعبي في منطقة الدورة بجانب المجلس البلدي قرب شارع 60".
وأضاف البيان، أن "المقر المذكور كان يقوم بعمليات ابتزاز للمواطنين"، مشيرا إلى أن "المتواجدين بالمقر قاموا بحرق بعض الفايلات والمستمسكات قبل وصول القوات".

*********

قالت ان عبد المهدي والحلبوسي نفيا وجود مشروع لتقليص عديد القوات الأمريكية او الغاء "صوفا"
سفارة واشنطن: امريكا لن تستخدم العراق للهجوم على ايران
وقواتنا ستغادر في حال طلبت الحكومة ذلك

بغداد – طريق الشعب
اكدت السفارة الامريكية في بغداد، امس الثلاثاء، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب لا يريد الحرب مع ايران "مطلقا"، معلنة أن القوات الامريكية لن تستخدم الاجواء او الاراضي العراقية للهجوم على اي مكان او اية دولة، وفيما كشف عن ان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي، اكدا عدم وجود مشروع لتقليص اعداد القوات الامريكية او الغاء اتفاقية "صوفا"، نبه الى ان العراق اذا طلب من قوات بلاده الرحيل "فانهم سوف يرحلون".

لا تقليص ولا الغاء

القائم بأعمال السفارة الامريكية في بغداد جوي هود، في حديث لعدد من وسائل الاعلام في بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، إن "رئيس البرلمان والحكومة اكدا لنا ليس هناك اي مشروع مقدم لتقليص اعداد القوات الامريكية او الغاء الاتفاقية (صوفا)".
وأضاف ان "جميع القوات تعتمد على امريكا في وجودها بالعراق، اما بالنسبة للمستقبل القريب فأن الجهات العراقية المختصة والفريق عثمان الغانمي رئيس اركان الجيش، والفريق عبد الامير رشيد يار الله، نائب قائد العمليات المشتركة، يقرون بان القوات العراقية غير قادرة من دون دعم القوات الامريكية والتحالف الدولي بالمجمل".
وأشار الى انه “ليس هناك خلاف مع زعيم تحالف الفتح هادي العامري أو زعيم حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، وأنهما طلبا دعم القوات الأميركية لنظيرتها العراقية”.

"سوف نرحل"

وأردف هود ان "القوات الامريكية متواجدة بدعوة من حكومة العراق، واذا طلب منا الرحيل سوف نرحل ليس نحن فقط وانما قوات التحالف الناتو والمستثمرين الاجانب".
وتابع "لا اعتقد ان آلاف العراقيين في مختلف صنوف قواتهم العسكرية، آلاف منهم جرحوا واستشهدوا من اجل السماح لبعض الدول مثل ايران او تركيا او روسيا بفرض ارادتها".
ورأى هود ان "عصابات داعش تتطور ونحن في التحالف الدولي والقوات العراقية علينا التطور والتركيز على الجانب الاستخباري وهي مرحلة مهمة لزيارة بعض القيادات الامريكية او التحالف وماذا يحتاج العراقيون من قوات لتمكينهم من القضاء عليه".

عديد القوات الأمريكية

وبين القائم بأعمال السفارة الامريكية في بغداد، ان "معدل التواجد للقوات هو 5200 جندي اسبوعياً"، لافتا الى ان "هذا العدد يتغير اسبوعياً وليس رقماً ثابتاً، وهم متواجدون مع القوات العراقية".
واوضح هود انه "لا توجد هنالك قواعد امريكية في العراق بل يتواجد مدربون ومستشارون".

تضليل اعلامي متعمد

ومضى هود قائلا، إن "هناك تضليلا اعلاميا متعمدا يدعي وجود تحركات عسكرية امريكية ونشر الآلاف من القوات في العراق"، مؤكدا أن "جميع هذه المعلومات ليس لها اساس من الصحة"، مشيرا الى أن "اغلب تلك الصور التي نشرت قديمة وتعود للعام 2006 وغيره".
وتفيد تقارير صحفية بثت خلال الاسابيع الماضية، بوجود تحركات عسكرية امريكية في مناطق متفرقة من العراق بينها محافظتي الانبار ونينوى، واردفت تلك التقارير بصور ومقاطع فيديو تظهر تلك التحركات.

لا حرب مع إيران

واعتبر ان "تصريحات الرئيس ترامب في وقت سابق كانت تقول إنه لا يريد من القوات الامريكية ان تضطلع في حروب لا حاجة لنا بها"، مؤكدا أن "ترامب لا يريد الحرب مع ايران مطلقاً".
وبين هود أن "الرئيس ترامب قد صرح بذلك عدة مرات مسبقا"، مؤكدا "نحن نستخدم الوسائل الدبلوماسية كالعقوبات الاقتصادية".
وزاد أن "القوات الامريكية لن تستخدم الاجواء او الاراضي العراقية للهجوم على اي مكان او اي دولة"، مشيرا الى أن "الرئيس ترامب لا يقترح اي تغييرات او تعديلات للاتفاقية الاستراتيجية بين العراق وامريكا".
وكشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في (3 شباط 2019)، عن نيته إبقاء قوات بلاده في العراق، مشيراً إلى أن الهدف من ذلك هو "مراقبة" إيران.
فيما أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في (5 شباط 2019)، على رفض استخدام العراق من قبل أية دولة أخرى، نافياً وجود قواعد عسكرية أميركية في العراق.
العراق خارج المحاور

في الاثناء، أكد مستشار رئيس الوزراء، عبد الكريم هاشم مصطفى، امس الثلاثاء أن بقاء القوات الأمريكية في العراق مشروط بمطالبة حكومة البلاد، ومهمتها محصورة في محاربة الإرهاب والتدريب والتعاون الاستخباري.
وقال في كلمة له خلال مؤتمر منتدى فالداي الدولي حول الشرق الأوسط بموسكو، ان العراق "ليس جزءا من منظومة العقوبات الأمريكية ضد الدول الجارة"، كما أنه ليس جزءا من محور إيراني أو سوري أو تركي او سعودي ضد طرف آخر".


***********

ص3
المرور العامة تُحدد أعمار مركبات الأجرة

بغداد – طريق الشعب
أصدرت مديرية المرور العامة التابعة لوزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، تعليمات جديدة بشأن رفع اعمار مركبات الأجرة. وذكرت المديرية في بيان لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "نظرا للتحسينات البرمجية التي أجريت على منظومة المشروع الوطني لتسجيل المركبات وإجازات السياقة، واستنادا الى التعليمات رقم 2 لسنة 2018 والتي عدلت التعليمات رقم 1 لسنة 2009، نصت على تعديل أعمار مركبات الأجرة والصالون والاستيشن من 9 راكب فما دون لتكون 20 سنة"، مشيرة الى "تعديل أعمار مركبات الأجرة سعة 10 راكب فأكثر (الحافلة) لتكون 30 سنة". يُذكر أن العديد من العاطلين عن العمل، وبمختلف الاعمار يتجهون إلى هذه المهنة الخدمية، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين لا يحملون اي شهادة دراسية او مؤهلات خاصة، فهي غير محكومة بضوابط او قوانين تحدد من الذي يعمل فيها او لا يعمل، كما ان توقف السلطات عن فرض ضرائب بحق اصحاب سيارات الاجرة شجع الكثيرين على اقتنائها او تحويل مركباتهم الخصوصية الى سيارات أجرة.
*******
أمانة بغداد تباشر تنفيذ مشروع استراتيجي في منطقة المعامل

بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، أمس الثلاثاء، المباشرة في تنفيذ أول مشروع استراتيجي يخدم منطقة المعامل يتضمن استحداث طريق رئيس بطول 4 كم بعد انتظار طويل جدا.
وذكرت الأمانة في بيان لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة المشاريع باشرت تنفيذ اكبر مشروع استراتيجي لخدمة منطقة المعامل عبر استحداث شارع رئيس للمقطع الممتد من ساحة اكد ولغاية المحلة ٧٧٣، بطول 2 كم وبجانبين بعرض١٤ متراً لكل جانب، مع جزرة وسطية بعرض ٤ أمتار للمرحلة الاولى للمشروع وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية التي تشمل أكثر من 2 كم من الطريق بعد اكمال مشروع المجاري الجاري تنفيذه"، منوهة الى أن "الدائرة باشرت إكساء طبقة أساس بمساحة 27 الف متر مربع من أصل 40 الف متر مربع وتمديد خطوط شبكات الامطار وبجهد يومي مسائي يضم أربعة فرق وثلاثة أخرى تعمل نهاراً".

******
قالت إنه جاء وفقا لقانون مكافحة غسيل الأموال
المحكمة الاتحادية: آلية إدراج الاشخاص في قائمة تجميد الإرهابيين أمر دستوري
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الثلاثاء، بدستورية آلية إدراج الأشخاص في قائمة تجميد أموال الإرهابيين المُشكلة بموجب النظام رقم 5 لسنة 2016، مشيرةً إلى أن ذلك الإجراء يتم بعد توفر أسباب معقولة وجديّة، فيما بيّن المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية إياس الساموك في بيان اطلعت عليه طريق الشعب، مناقشة المحكمة للطعن المقدم حول عدم دستورية نظام تجميد أموال الارهابيين، موضحا ان المحكمة قضت بالموضوع بعد تدقيقها للنص وانه جاء وفقا للمادة 22 من قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015.
عدم دستورية

قال الساموك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وبحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت طعناً بعدم دستورية نظام رقم 5 لسنة 2016 (نظام تجميد أموال الإرهابيين)، لمخالفته الدستور والقوانين النافذة، وقد خاصم المدعي في دعواه رئيس مجلس الوزراء، إضافة الى وظيفته"، مشيرا الى، إن "المدعي حصر دعواه بطلب إلغاء نص المادة (13/أولاً و خامساً) من النظام محل الطعن لمخالفته المواد (2/أولاً/ج) و (13/أولاً و ثانياً) و(15) و (19/ثانياً وخامساً وتاسعاً وعاشراً) و(47) من الدستور".
وأضاف، أن "المدعي طلب إلغاء النص المطعون فيه، وكل نص يخالف الدستور من النظام محل الطعن، وقد نصت المادة 13 من النظام على أن تتولى لجنة تجميد أموال الإرهابيين في شأن تجميد أموال الإرهابيين أو الموارد الاقتصادية للأشخاص الذين تم تحديدهم استناداً إلى قرار مجلس الأمن رقم 1373 لسنة 2001 والقرارات الأخرى ذات العلاقة ما يأتي في المادة (13/أولاً) التي تتضمن إعداد قائمة محلية تدرج فيها أسماء الأشخاص الذين توافرت فيهم أسباب معقولة للاعتقاد بارتكابهم عملا إرهابيا أو بمحاولة ارتكابه أو الشروع فيه أو الاشتراك فيه أو تسهيل ارتكابه أو الذين يتصرفون نيابة عن هؤلاء الأشخاص أو بتوجيه منهم أو هم تحت ملكيتهم أو سيطرتهم بشكل مباشر أو غير مباشر بناء على طلب من مكتب غسل الأموال أو تمويل الإرهاب أو أي جهة معنية أخرى"، لافتا الى إن "الفقرة (خامساً) من المادة 13 نصت على إدراج الشخص على القائمة، دون الحاجة إلى إنذار مسبق ويجوز إدراجه في حال عدم وجود تحقيق جنائي أو محاكمة أو حكم قضائي".

تدقيق النص

وبيّن، أن "المحكمة الاتحادية العليا ومن خلال تدقيق النص المطعون فيه من النظام وهو المادة 13 منه وجدت أن لجنة تجميد أموال الإرهابيين تقوم بإدراج أسماء الأشخاص في شأن تجميد أموالهم أي أموال الإرهابيين أو الموارد الاقتصادية لهم وتحديدهم بعد توفر أسباب معقولة وجدية للاعتقاد، وتعتمد في ذلك على تقارير رسمية من الأجهزة الأمنية والاستخبارية والعدلية وعلى إفادات المتهمين في ادوار التحقيق القضائي التي تستند إلى أدلة معتبرة ومقنعة بالأسباب التي تدفعها الى إصدار قراراتها وتجميد الأموال والأصول المالية"، موضحا بأن "المحكمة الاتحادية العليا ذهبت إلى أن نص المادة (13/خامساً) من النظام، والذي قضى بإدراج الشخص على القائمة دون الحاجة إلى إنذار مسبق، وأن هذا الإجراء تقرر بهذا الشكل بغية سرعة تنفيذ القرارات اللازمة بحق من يقوم بتمويل الإرهاب، وهو إجراء احترازي يتضمن تجميد الأموال والأصول المالية، وعدم السماح بإيصالها إلى الإرهابيين للقيام بالأعمال الإرهابية".
ونوّه بأن "المحكمة الاتحادية العليا أوردت في حكمها المادة (7/ثانياً) من الدستور ونصها (تلتزم الدولة بمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله، وتعمل على حماية اراضيها من ان تكون مقراً أو ممراً أو ساحة لنشاطه)، ولمجلس الوزراء صلاحية إصدار الأنظمة والتعليمات والقرارات التي تهدف إلى تنفيذ القوانين وذلك وفقاً للمادة (80/ثالثاً) من الدستور".
نظام قانوني

وذكر، أن "المحكمة أكدت أن إصدار هذا النظام جاء استناداً للمادة 22 من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015، وحيث أن المادة (7/ثانياً) من الدستور قد ألزمت الدولة بمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله، لذا تجد المحكمة الاتحادية العليا أن إصدار المدعى عليه للنظام محل الطعن لا يتعارض مع أحكام الدستور".
وأردف قائلا، إن "المحكمة الاتحادية العليا قالت إن هذا النظام قد حصّن حق المواطن في النظام بحق الطعن في القرار الصادر من لجنة تجميد أموال الإرهابيين وذلك بالاعتراض أمام محكمة القضاء الإداري"، مبينا بأن "المحكمة وبالنظر للأسباب المتقدمة، قضت بأن المادة (13/أولاً وخامساً) من النظام محل الطعن لا تتقاطع مع أحكام الدستور، بل جاءت متفقة وأحكام المادة (7/ثانياً) منه، وأن دعوى المدعي بصدد ذلك فاقدة لسندها الدستوري، ما يستوجب ردها".
ولفت الى، ان " المحكمة الاتحادية العليا وجدت طلب المدعي بإلغاء النظام أو إلغاء النصوص التي تخالف الدستور، غير وارد، لأنها مقيّدة بالطلب الوارد في عريضتها بعد حصرها وهو طلب الحكم بعدم دستورية المادة (13/أولاً و خامساً) من النظام موضوع الطعن، لذا ولكل ما تقدم قضت برد الدعوى".

************
الاتصالات تدعو اصحاب ابراج الانترنت للتسجيل الرسمي في ذي قار
وتزيل عدة تجاوزات في بغداد
بغداد – طريق الشعب
دعت وزارة الاتصالات، أمس الثلاثاء، اصحاب ابراج الانترنيت للتسجيل الرسمي في الدوائر التابعة لها في محافظة ذي قار، وازالة تجاوزات على الشبكة الضوئية في مدينة الكاظمية بالعاصمة بغداد.
وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مديرية اتصالات ذي قار التابعة للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية احدى تشكيلات وزارة الاتصالات، دعت اصحاب ابراج خدمة الانترنت غير المسجلين لديها الى مراجعة المديرية لتسجيل الابراج الخاصة بهم لغاية يوم 7/3/2019"، لافتة الى ان "خلاف ذلك ستقوم بتنفيذ اجراءاتها القانونية بحقهم، وفقا لتعليمات الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية في متابعة التجاوزات على الشبكات الوطنية بصورة غير رسمية، واتخاذ المديرية عددا من الاجراءات الاصولية في التبليغ لغرض مراجعتها والتسجيل الرسمي لديها".
واضافت بحسب البيان، انه "تم نشر اعلانات في عدة اماكن مهمة في مركز المحافظة والاقضية والنواحي، اضافة الى نشرها في وسائل الاعلام المختلفة الالكترونية".
وفي السياق، أشارت الوزارة الى، إن "ملاكات مديرية اتصالات الكرخ تواصل جهودها في ازالة التجاوزات على الشبكة الخارجية لمشروع النفاذ الضوئي"، فيما بيّنت ان "اللجنة الفرعية في بدالة الكاظمية المختصة قامت بأعمال رفع التجاوزات وازالة الكابلات الضوئية والتقاسيم والبوكسات المنصوبة بطريقة مخالفة وغير قانونية في منطقة علي الصالح محلة 404 الواقعة ضمن رقعة بدالة الكاظمية".
ولفتت الى ان "المديرية تسعى الى الحيلولة دون تكرار تجاوزات كهذه من قبل اصحاب الابراج غير المرخصين باستخدام هذه الخدمة التي يقدمها مشروع الكابل الضوئي FTTH ".

*******
انخفاض محصول الشلب العام الماضي بنسبة فاقت 90 في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الثلاثاء، عن انخفاض انتاج محصول الشلب خلال عام 2018 بنسبة بلغت أكثر من 90 في المائة.
وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "قدر انتاج محصول الشلب للموسم الصيفي لعام 2018 بـ 18.2 ألف طن بانخفاض مقداره 247.7 ألف طن عن العام الذي سبقه والذي قدر الانتاج فيه بـ 265.9 ألف طن"، مبينا انه "قدر نسبة الانخفاض بـ 93.2في المائة".
واضاف بحسب التقرير، انه "قدّر اجمالي المساحة المزروعة بمحصول الشلب بـ 21.7 ألف دونم بانخفاض مقداره 200.4 ألف دونم عن الموسم الماضي وبنسبة انخفاض مقدارها 90.2في المائة". مشيرا الى، إن "متوسط غلة الدونم من المحصول بلغ 838.4 كغم على اساس اجمالي المساحة المزروعة بانخفاض قدرت نسبته 30في المائة عن الموسم الماضي الذي قدر بـ 1197 كغم على اساس اجمالي المساحة المزروعة".
يذكر ان العراق يعاني شحة المياه في نهري دجلة والفرات وازدادت مع بناء تركيا لسد اليسو ما اجبر العراق على منع زراعة بعض المحاصيل الزراعية وفي مقدمتها الشلب الذي يحتاج الى مياه كثيرة.

******
التربية : ضرورة الالتزام بضوابط الاجازات الدراسية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الاجازات الدراسية، أمس الثلاثاء، ضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات الخاصة بمنح الاجازات الدراسية داخل وخارج العراق.
وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة التربية فراس محمد حسن، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مديرية الاجازات الدراسية وجهت شعب الاجازات الدراسية في المديريات العامة للتربية بضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات التي تنص على ان تتولى اللجنة النظر في طلبات الاجازات الدراسية داخل وخارج العراق"، مشددا على "التأكد من توافر الشروط المنصوص عليها وفق قانون تعديل الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960". واشار الى ان "مكتب المفتش العام في الوزارة أكد على تدقيق اسماء المرشحين ومدى مطابقتها للضوابط وعدم رفع اسماء مخالفة، وبخلافه تتحمل المديريات العامة كافة التبعات القانونية، اضافة الى القيام بحفظ الاضابير للطلبة المجازين بشكل منظم ومسك سجل خاص بها وأرشفتها الكترونيا حفاظا عليها من التلف والفقدان"، مؤكدا على، إن "موضوع دراسة الموظف يكون على علاقة مباشرة بالوظيفة التي يشغلها واختصاص الشهادة التي يحملها".

*******
نائب يؤكد انتعاش هور الحويزة والاهوار الوسطى
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية عن محافظة ميسان، جمال فاخر، أمس الثلاثاء، حجم الجهود المبذولة بأقصى المستويات للاستفادة من مياه الفيضانات والسيول والامطار بغية إنعاش الاهوار وتجاوز حالة الجفاف، مشيرا الى ان تلك الجهود ساهمت في اغمار ما يقارب 95 في المائة من هور الحويزة الشمالي و70 في المائة من مساحة الاهوار الوسطى في المحافظة.
وقال فاخر في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة الموارد المائية تعمل بجهود استثنائية لاستخدام كميات المياه الفائضة والواردة من السيول والامطار للأنهار سواء من داخل العراق او من دول الجوار بالشكل الامثل وتحويلها الى الأهوار التي عانت في السنوات الماضية من الجفاف"، مبينا ان "مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة يقوم بدور متميز في تنفيذ اعمال فتح المنافذ وتطهير الانهر في الاهوار الوسطى وبالتعاون والتنسيق مع الحكومة المحلية في المحافظة للاستفادة من هذه المياه وفق خطط مدروسة مع اخذ الاحتياطات اللازمة في حماية الدور السكنية والاراضي الزراعية".
واضاف قائلا، اننا "خلال الاطلاع الميداني على الجهود المبذولة، وجدنا انها ساهمت في اغمار ما يقارب 95 في المائة من هور الحويزة الشمالي، كما ان اعمال مركز إنعاش الاهوار جارية وفق الخطط الموضوعة من الجهات المختصة لإغمار الجزء الجنوبي لهور الحويزة الذي عانى أكثر من الجفاف بسبب التغيرات المناخية وندرة وشحة الايرادات المائية للعراق"، مؤكدا "استمرار الجهود من قبل مركز انعاش الاهوار لاغمار مساحة اوسع من هور الحويزة، حيث تم حاليا اغمار ما نسبته 70 في المائة من مساحة الاهوار الوسطى في المحافظة".
وشدد النائب، على "استمرار التواصل من قبل وزارة الموارد المائية مع مركز إنعاش الاهوار لتذليل الصعاب والمعرقلات بغية استمرار تغذية باقي الاهوار بالمياه والاستفادة من الموجات الفيضانية بشكل أمثل".
يُكر ان مناطق العراق كافة، شهدت خلال الفترة الماضية كميات كبيرة من الامطار والسيول القادمة من دول الجوار.

*********
استخدام التكنولوجيا والاساليب المتطورة في حماية الحدود العراقية
العمليات المشتركة تكشف عن عمليات استباقية في ديالى وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
أكدت قيادة العمليات المشتركة، أمس الثلاثاء، تمكن قطعاتها العسكرية من السيطرة على الوضع الامني في محافظتي صلاح الدين وديالى رغم ما شهدته هذه المحافظتين اخيراً من خروق، وفيما اعلن الناطق باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول عن وجود عمليات استباقية في المحافظتين، أكد تأمين الحدود من قبل القطعات المشتركة من الجيش وقوات الحدود، منعا لأية محاولة تسلل يقوم بها داعش الارهابي نحو الحدود العراقية، من خلال استخدام اساليب عديدة منها، الاستفادة من التكنولوجيا والكاميرات الحرارية والطيران العسكري والاستطلاعي، اضافة الى تعزيز القطعات، بأخرى إضافية، بعد العمليات التي قامت بها قوات سوريا الديمقراطية على عناصر التنظيم الارهابي.

عمليات استباقية

قال رسول في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب" ان "القطعات العسكرية في محافظتي ديالى وصلاح الدين مستمرة في العمليات الاستباقية وفق المعلومات الاستخباراتية الدقيقة"، مشيرا الى "تنفيذ بعض الضربات المهمة من خلال طيران الجيش والقوة الجوية لاستهداف بعض الكهوف والاوكار، خصوصاً في السلاسل الجبلية في مكحول وحمرين بمحافظة صلاح الدين".
وأضاف، ان "قيادة عمليات ديالى مستمرة في عمليات التفتيش والدهم ضمن قاطع المسؤولية والمناطق التي تُحدد من قبل الجهد الاستخباراتي لاستئصال ما تبقى من بعض الفلول والخلايا التي تحاول ان تنشط في هذه المناطق"، مؤكدا "السيطرة بشكل عام على الوضع الامني في ديالى وصلاح الدين من قبل القطعات التي تجري عمليات تفتيش ودهم مستمرة كما انها تعمل على تفعيل الجهد الاستخباراتي للقضاء على تبقى من هذه الفلول المنهزمة في هذه المناطق".

حدود مؤمنة

وبيّن أن "تأمين هذه الحدود من قبل قطعات مشتركة من الجيش وقوات الحدود حيث كان هذا التأمين من ضمن الاولويات للقوات الامنية بعد انتهاء عمليات تحرير الاراضي العراقية وذلك لمنع تسلل الارهابيين من الاراضي السورية باتجاه الاراضي العراقية"، لافتا الى "وجود تحصينات وتحكيمات متمثلة في السواتر الترابية، والخنادق، والاسلاك الشائكة، وسياج بي ار سي، وتوزيع الاسلحة الساندة، وابراج المراقبة، فضلا عن ادخال التكنولوجيا من خلال الكاميرات الحرارية، فيما لفت الى استمرار دوريات طيران الجيش وطائرات الاستطلاع في رصد أي تحركات لعناصر التنظيم الارهابي".
وشدد على، أن "العمليات التي قامت بها قوات (قسد) السورية باتجاه عناصر التنظيم الارهابي المتبقية في جيب داخل الاراضي السورية دفعتنا الى تعزيز القطعات بأخرى اضافية لتأمين وتعزيز الشريط الحدودي لمتابعة وملاحقة أي تحرك او محاولة لعصابات داعش الارهابي للتقرب من الحدود العراقية"، مؤكدا "السيطرة وتأمين الوضع على الحدود بشكل كبير وهناك متابعة استخباراتية يتم من خلالها استهداف فوري لأي تجمعات او حشود تحاول التقرب من الحدود العراقية".

*************
ص4
لجنة وزارية لإعادة موظفي الأجور اليومية في الموارد المائية

بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب احمد الاسدي، أمس الثلاثاء، حصوله على موافقة وزير الموارد المائية لتشكيل لجنة لإعادة موظفي الاجور اليومية الى الخدمة.
وقال الاسدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "بعد الحضور لجلسة الاستماع لمطالب المتظاهرين من الإجراء اليوميين الذين تظاهروا في باب وزارة الموارد المائية مع عدد من نواب قضاء المدائن، قد تم تبني مطالبهم"، مشيرا الى، انه "بعد التواصل مع الكادر المتقدم في الوزارة استحصلت موافقة الوزارة على تشكيل لجنة وزارية رفيعة المستوى لحصر عدد الأجراء الذين مازالوا في انتظار العودة الى عملهم وقد تم منحهم اجازة إجبارية وليس لديهم اَي عمل اخر مع العلم ان لديهم تخصيصات مرصودة ضمن احتياج الوزارة وذلك من أجل وضع التوصيات اللازمة والسريعة تمهيدا لإعادتهم الى العمل والتعاقد معهم مجدداً".

******
مذكرة تفاهم عراقية – صينية لتطوير البنى التحتية في ذي قار

ذي قار – طريق الشعب
وقّعت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، أمس الأول، مذكرة تفاهم مع شركة هانسوم الصينية المتخصصة في تطوير قطاع البنى التحتية.
وقال النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "المحافظة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة سي جي هانسون لتطوير واقع البنى التحتية في المحافظة"، مبيناً ان "القطاعات المشمولة بالتطوير هي الصحة والطرق والجسور والصرف الصحي".
وأضاف الدخيلي قائلا، ان "المذكرة نصت على تطوير مشاريع البنى التحتية في المحافظة من أموال القرض الصيني التي منحت للحكومة الاتحادية"، مشيرا الى ان "توزيع هذه المشاريع سيكون حسب الحاجة ونسب المحرومية في المحافظة".
*******
اكدت سريان العمل حتى انجاز الخطة بشكل كامل
الصناعة والمعادن تباشر تأهيل وتشغيل معمل سمنت كبيسة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للإسمنت العراقية، إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، تأهيل وتشغيل أقسام طواحين الإسمنت والتعبئة في معمل سمنت كبيسة والمباشرة بطحن الكلنكر وإنتاج السمنت وتسويقه مع الاستمرار في تأهيل باقي أقسام وورش المعمل، مشيرة الى خطوات عمليات التأهيل بشكل تفصيلي والتي شملت عددا من الاقسام التابعة له.
خطة عمل للتشغيل

قال مدير عام الشركة حسين محسن الخفاجي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة الرائدة للتجارة العامة وتأهيل المشاريع الاستثمارية للشركة المستثمرة لمعمل سمنت كبيسة باشرت بوضع خطة عمل للبدء بتأهيل وتشغيل المعمل بعد إن قامت ملاكات المعمل وبالتنسيق مع القوات الأمنية المسؤولة عن المنطقة بفتح وتأمين الطريق المؤدي إلى المعمل وفتح وتنظيف الطرق الداخلية من الألغام والمخلفات الحربية"، مشيراً إلى إن "الفقرات الأولى من خطة العمل تضمنت رفع الأنقاض من الأقسام والأبنية المتضررة بالكامل والشروع في أعمال تأهيل أقسام محطة توليد الكهرباء وتوزيع الطاقة الكهربائية وتأهيل أقسام طواحين السمنت والتعبئة والمباشرة بطحن الكلنكر وإنتاج السمنت وتسويقه إلى جانب الاستمرار في تأهيل باقي أقسام وورش المعمل".

أعمال تأهيل

وأضاف قائلا، إن "أعمال التأهيل شملت تأهيل بناية لجنة المتابعة وبواقع تسع غرف وبناية قسم الحسابات والمرافق الخدمية واعادة ترتيب اضابير الموظفين وتنظيمها وأضابير الحسابات إضافة إلى إعادة مواد مخزنية كانت تحت الأنقاض وبواقع 151 مادة تقدر قيمتها الإجمالية بأكثر من ثلاثة مليارات دينار فضلا عن صيانة وتأهيل بناية الإدارة الجديدة وتأثيثها وإنشاء بنايات جديدة للمطعم ودار ضيافة للكوادر الأجنبية التي تشارك في أعمال التأهيل"، مبينا بأنه "قد جرى أيضاً إعادة بناء الورشة المركزية وتجهيزها بالأجهزة والمعدات المطلوبة والوصول إلى مراحل متقدمة في صيانة طواحين السمنت الأولى والثانية وتشغيل معظم النواقل الخاصة بالكلنكر والسمنت والمرسبات ومعالجة الأضرار الناتجة جراء الشظايا في جسم طاحونتي السمنت الأولى والثانية".
وأشار إلى، "تنفيذ أعمال الربط الكهربائي وتأهيل خزانات الوقود ومجاميع محطة توليد الطاقة الكهربائية وتهيئتها للتشغيل وإنشاء مختبرات السيطرة النوعية وتجهيزها بالأجهزة والمعدات وربط مكائن تعبئة السمنت المكيس وتشغيلها تجريبيا وتأهيل معدات تعبئة السمنت الفل وصيانة السايلوات وإعادة عدد من الآليات التي قامت عصابات داعش الارهابية بسرقتها وإخراجها من المعمل والتي تقدر قيمتها بعشرات المليارات فضلا عن أعمال وفقرات أخرى كثيرة"، مؤكدا "تحقيق أكثر من 30 في المائة من أعمال التأهيل لغاية شهر كانون الأول من العام الماضي وان الإعمال جارية على قدم وساق لإكمال خطة التأهيل بالكامل".

********
تحديد مكافأة نهاية الخدمة لأفراد الجيش السابق المتقاعدين بعد 2003
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة التقاعد الوطنية، أمس الثلاثاء، قرب إطلاق الدفعة الأولى لمكافأة نهاية الخدمة للضباط والمراتب المتقاعدين بعد 2003 من أفراد الجيش السابق.
وأوضح مدير الهيئة الوطنية للتقاعد أحمد الساعدي، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي نصت على منح شريحة المتقاعدين من الضباط ونواب الضباط والمراتب من منتسبي الجيش المنحل الذين تقاعدوا بعد عام 2003 مكافأة نهاية الخدمة، فيما استثنت منتسبي اجهزة المخابرات والفدائيين منها"، مبينا بأن "الشريحة المشمولة من الضباط والمراتب سيتسلمون مكافآتهم، وفق سلم الرواتب التقاعدية للعام 2005" وإن "مبلغ المكافأة سيكون حسب الخدمة والرتبة بالنسبة للضباط والمراتب وتحتسب لمدة 12 شهراً". وأشار الساعدي إلى إن "الهيئة ارتأت إن يكون التسديد على دفعات لمحدودية المبالغ المتوفرة في الهيئة والأعداد الكبيرة للمشمولين بهذه المكافأة،" مؤكدا على ان "الدفعة الأولى ستطلق للمستفيدين بعد أن يصل التمويل من وزارة المالية ومن المتوقع أن يتم هذا الأمر خلال الاسبوعين المقبلين". وكانت وزارة المالية قد وافقت على صرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين العسكريين وخصصت أكثر من 16 مليار دينار في الحساب الجاري باسم دائرة التقاعد الوطنية المفتوح لدى مصرف الرشيد واحتوت الموازنة المالية للعام الجاري على مادة تنص على ضرورة منح هذه الشريحة مكافأة نهاية الخدمة على ألا تتجاوز عشرة ملايين دينار.

*******
تحذير من تحويل الحسابات المتوقفة والخاملة الى البنك المركزي
بغداد – طريق الشعب
حذر مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، من تحويل الحسابات المتوقفة والخاملة في التوفير والجاري لمدة سبع سنوات الى البنك المركزي. وقال البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التعليمات والقوانين المصرفية السارية تقتضي بتجميد الحسابات المتوقفة والخاملة في التوفير الجاري التي يمضي عليها سبع سنوات وتحويلها إلى البنك المركزي"، مضيفا بأنه على "المواطنين تجنب خمول أرصدتهم والابتعاد عن الاكتناز السلبي عبر الاحتفاظ بالنقد في الأماكن الخاصة بدلا من المصارف".

*********
حول اجمالي المساحات المزروعة بالحنطة والشعير في المناطق المحررة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، ان أجمالي المساحات المزروعة لمحصول الحنطة في المناطق المحررة للمحافظات الخمسة ( نينوى وصلاح الدين والانبار وكركوك وديالى ) بلغت 4620720 دونماً ، فيما بلغت مساحات زراعة محصول الشعير 3316157 دونماً . وأكد الوزير صالح الحسني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "اتخاذ إجراءات عملية لإعادة تأهيل القطاع الزراعي في المناطق المحررة لأهميتها في إنتاج محصولي الحنطة والشعير والاستفادة من خصوبة أرضها وصلاحيتها للزراعة"، مشيرا الى، إن "الوزارة مستمرة في برامجها وخططها بتطوير وتنمية القطاع الزراعي والتوسع بالمساحات المزروعة لمحصولي الحنطة والشعير في المناطق المحررة ضمن الخطة الشتوية للموسم الزراعي 2018 - 2019 ولكافة طرائق الإرواء من اجل زيادة الإنتاج . وبيّن الحسني، إن" الوزارة تسعى إلى تطوير القطاع الزراعي من خلال اعتماد البرامج التنموية والطرق العلمية الحديثة ومنها التوسع في إدخال التقنيات والحزم الزراعية التي تسهم بشكل فاعل في تخفيض تكاليف الإنتاج المحلي .

*********
العمل تصدر أكثر من 130 ألف بطاقة للمشمولين برواتب الإعانة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الحماية الاجتماعية بوزارة العمل، أمس الثلاثاء، عن اصدار 133803 بطاقة ذكية كي كارد للأسر المشمولة في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان براتب الإعانة الاجتماعية ضمن الوجبتين الجديدتين الثالثة والرابعة اللتين أعلنت عنهما الوزارة في وقت سابق بالتعاون مع الشركة العالمية للبطاقة الذكية (كي كارد). وذكر مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات في هيئة الحماية الاجتماعية جمال عبد الرسول في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ملاكات الهيئة وخلال مدة زمنية قياسية استطاعت اكمال اجراءات الشمول وتدقيق بيانات الأسر المشمولة تمهيداً لمنحهم راتب الإعانة الاجتماعية وفقا لقانون هيئة الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة ٢٠١٤"، داعيا "المواطنين الى الاتصال برقم الخط الساخن 1018 في حال وجود استفسار او شكوى ليتسنى لها القيام باللازم"، بحسب ما ذكره البيان. ومن جانب آخر، أعلن مدير الرعاية الاجتماعية في البصرة سمير طالب عن بدء استقبال الاعتراضات للأسر المتقدمة للشمول من عام 2016 ممن أظهرت نتائج التخطيط أنها فوق خط الفقر. وأشار طالب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى أن "أقسام البصرة ستستقبل يوميا 200 معترض بواقع 100 اسم لقسم المرأة ومثلها للرجل لغرض إرسالها إلى اللجنة العليا والبتّ فيها"، لافتا إلى "تحديد موعد مراجعة لكل متقدم في الموقع الالكتروني للوزارة ومواقع التواصل الاجتماعي المعتمدة لديها". وأعلنت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل الخميس الماضي عن إطلاقها تقديم الاعتراضات للأسر المتقدمة للشمول من عام 2016 ممن اظهرت نتائج التخطيط انها فوق خط الفقر البالغ عددها 115340 اسرة وذلك ابتداء من 17 من شباط الجاري وحسب الجدول المعلن عبر الموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي المعتمدة لدى الوزارة.

********
النفط النيابية تطالب باستثمار الغاز العراقي المحروق
بغداد – طريق الشعب
بيّنت لجنة النفط والغاز النيابية، أمس الثلاثاء، ان العراق يمتلك ما يحتاجه من الغاز كوقود لمحطات توليد الكهرباء وبكميات هائلة ولكنه غير مستثمر، محملة وزارة النفط ولجنة الطاقة الوزارية مسؤولية هدر الغاز وحرقه في الجو.
وقال عضو اللجنة همام التميمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" ان "العراق يمتلك حقول غاز بالإمكان استغلالها في تجهيز محطات الكهرباء بالوقود اللازم، حيث هناك حقل غاز المنصورية الغازي، الا ان وزارة النفط لم تحيله الى اي شركة استثمارية على الرغم من وجود شركات تركية وصينية تتنافس فيما بينها للاستثمار في هذا الحقل".
وأشار التميمي الى، إن "العراق يمتلك اضافة الى حقل المنصورية، حقلين آخرين في بدرة وكركوك حيث لم يتم استثمارهما، الامر الذي تتحمله لجنة الطاقة الوزارية، خاصة ان هذه اللجنة تضم وزيري الكهرباء والنفط، ما يحتم عليها التخطيط لكيفية انتاج الغاز والكهرباء معاً"، موضحا بأن "المشكلة الرئيسة تكمن في ان العراق لديه محطات غازية لتوليد الطاقة ولكنه لم يوفر لها الغاز اللازم من محطاته، الامر الذي جعله يستورد الغاز بمبالغ كبيرة، وهناك استكشافات كثيرة لحقول الغاز لكنها لم تستثمر بشكل صحيح ومازال الغاز يحرق في الجو وخاصة في كركوك من دون اي التفاته من قبل الجهات المعنية بهذا الملف".

**********
محافظة بغداد ومصير موظفيها المتعاقدين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، عن توجيهه طلبين إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء من اجل اختيار أحدهما بشأن مصير اصحاب العقود في دوائر ومشاريع محافظة بغداد، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 2700 متعاقد في مختلف تشكيلات المحافظة مازال مصيرهم مجهولا.
وقالت عضو مجلس المحافظة جسومة الازيرجاوي في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "محافظة بغداد رفعت أسماء المتعاقدين لديها في قاعدة بيانات الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض تثبيتهم على الملاك الدائم، خاصة ان الكثير من اصحاب العقود في المشاريع قد توقفوا عن العمل بسبب توقف تلك المشاريع".
وأشارت الى، ان "المحافظة قدمت طلبين للأمانة العامة لمجلس الوزراء من اجل انصاف اصحاب العقود، والاول هو إعادتهم الى العمل مع انطلاق المشاريع المتوقفة التابعة للمحافظة خاصة مع إطلاق الموازنة، والثاني يتمثل في تحديد مبلغ من الموازنة التشغيلية لمحافظة بغداد واعادتهم الى العمل ضمن ملاكات محافظة بغداد"، موضحة بأن "محافظة بغداد مازالت تنتظر اتخاذ اجراء من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء لتحديد مصير اصحاب العقود والموافقة على احد المطلبين".

*********
العراق يتقدم على دول خليجية غنية في احتياطات الذهب
بغداد – طريق الشعب
كشفت بيانات مجلس الذهب العالمي، أمس الثلاثاء، أن احتياطات العراق من الذهب بلغت في نهاية الربع الثالث من 2018 نحو 96.3 طن، ما سمح له بالتقدم على اقتصادات عربية غنية باحتياطات المعدن النفيس.
وأظهر أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "البنوك المركزية حول العالم اشترت خلال 2018 نحو 651.5 طن من الذهب"، مشيرا إلى أن "روسيا وتركيا رفعتا احتياطاتهما منه على حساب الدولار"، فيما لفت الى، إن "دولا مثل العراق والهند والصين وكازاخستان كانت بين كبار مشتري الذهب في 2018 ووفقا للبيانات فقد زاد العراق احتياطاته خلال العام الماضي بواقع 6.45 طن ليصل إجمالي ما يحوزه من ذهب إلى 96.3 طن".
واحتل العراق المرتبة الـ37 عالميا والرابعة عربيا في ترتيب الدول من حيث احتياطات الذهب، وتقدم بذلك على اقتصادات خليجية غنية مثل الكويت 79 طنا وقطر 31.3 طنا والإمارات بواقع 7.5 طنا، فيما تصدرت السعودية الدول العربية باحتياطيات الذهب، يليها في المرتبة الثانية لبنان، ثم ليبيا.
واحتياطات الذهب هي جزء من إجمالي الاحتياطات التي يمتلكها بلد ما، فبالنسبة للعراق تشكل احتياطاته نسبة 6.7في المائة من إجمالي الاحتياط، الذي بلغ في نهاية أيلول الماضي 58.451 مليار دولار، حسب تقرير المجلس.
*******
دولة المؤسسات حاضنة مطلوبة لطرح البرامج الاجتماعية
آلية جديدة لدعم الفقراء في المغرب.. ما مدى نجاعتها؟
متابعة - طريق الشعب
يعاني قرابة 3 ملايين مواطن مغربي من الفقر، وحسب بيانات رسمية، يعيش 2.4 مليون منهم في الأرياف ونحو نصف مليون في المدن. ويرى مراقبون أن أغلب البرامج الاجتماعية فشلت في تقليص الفوارق الطبقية ومحاصرة أحزمة الفقر والهشاشة في البلاد.
وأعلنت الحكومة المغربية رسميا عن خطوة عملية في خطتها لتوزيع الدعم المالي المباشر على فقراء المملكة وتحسين مردودية برامجها الاجتماعية، إذ صادقت على مشروع قانون يتعلق بـ"منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي".
ويهدف هذا القانون الذي ينتظر إحالته إلى البرلمان بغرفتيه، إلى "وضع منظومة وطنية لتسجيل الأسر والأفراد الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي الذي تشرف عليها الهيئات العمومية".
وتعتمد المنظومة على إحداث سجل اجتماعي موحد وسجل وطني للسكان يكون الغرض منهما "تحديد الفئات المستهدفة من أجل تمكينها من الاستفادة من البرامج المذكورة"، حسب ما جاء في القانون.
وباعتماد السجل الاجتماعي الموحد، ستتم معالجة المعطيات الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالأسر بطريقة إلكترونية من خلال تسجيلها وحفظها وتعديلها، كما سيتم وضع سلم معايير للأسر بناء على المعطيات المرتبطة بظروفها الاجتماعية والاقتصادية، وفق صيغة حسابية.
وسيتم أيضا إعداد القوائم الاسمية للأسر متضمنة نتائج المعايير الخاصة بكل أسرة، ورقما تعريفيا خاصا بكل فرد من أفرادها، وأيضا المعطيات المتعلقة به للاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي وفقا للسلم المحدد لكل برنامج.
نظام جديد وفعال

ويقول الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي إن المغرب أطلق خلال السنوات الماضية ما يزيد على 120 برنامجا اجتماعيا بميزانيات ضخمة، بيد أن غياب التنسيق أدى إلى عدم وصول الدعم إلى مستحقيه.
وحسب الخلفي، جاء التفكير منذ 2014 في إرساء نظام جديد للدعم الاجتماعي ليتبلور هذا الإصلاح في إطار قانون صادقت عليه الحكومة.
ويوضح الوزير أن إحداث سجل للسكان سيسمح بالتعرف على المعطيات الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بجميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، ومنه سيتم إعداد سجل اجتماعي موحد تشرف عليه مؤسسة خاصة أطلق عليها "الوكالة الوطنية للسجلات".
وسيمكن هذا السجل الاجتماعي الموحد -كما يشرح المسؤول الحكومي- من التعرف بدقة على مستحقي الدعم الاجتماعي، مما سيمكن الحكومة من إيصاله إليهم مباشرة، وتأسيس نظام جديد يتيح تنسيق برامج الدعم ويوفر آلية لمحاربة الفوارق الاجتماعية بشكل فعال وكبير.

مرحلة تجريبية

وحسب الوزير، فإن المرحلة التجريبية لهذا النظام الجديد ستبدأ قبل نهاية 2019 في إحدى جهات المملكة، لتنتقل الحكومة بعدها إلى تعميمه على باقي الجهات. ويتابع أن الحكومة تعمل في المجال الاجتماعي وفق مسارين، أولهما إطلاق إصلاحات استعجالية لمواجهة الخصاصة الاجتماعية ودعم الفئات الهشة عبر تعميم بعض البرامج الاجتماعية. ومن بين هذه البرامج نظام تيسير لدعم التلاميذ في القرى والمدن بعد أن تضاعفت ميزانيته أربع مرات، وتعزيز نظام دعم الأرامل لتستفيد منه أكثر من 90 ألف أرملة، ونظام المنح الجامعية، والزيادة في ميزانية صندوق الحفاظ على استقرار أسعار المواد الأساسية. وبموازاة هذه الإجراءات الاستعجالية سينطلق إصلاح منظومة الاستهداف، الذي يرى الخلفي أنه سيشكل "نقلة نوعية في مجال الدعم الاجتماعي للفئات الهشة والفقيرة".

شروط النجاح

في المقابل، يرى الباحث في السياسات العمومية نوفل الناصري أن نجاح هذه الخطة الحكومية لدعم الفقراء يبقى رهين إرادة سياسية حقيقية وتضافر جهود جميع المعنيين بتنفيذها.
وأضاف أن الدعم المالي المباشر الموجه للفئات الفقيرة والهشة ينبغي أن يكون مشروطا بالتعليم والصحة.
ويتحدث الناصري عن شروط ستكون في نظره كفيلة بإنجاح السجل الاجتماعي الموحد، ومنها الضبط الدقيق للنظام المعلوماتي المندمج، وأن تكون الوكالة مسؤولة عنه تحت إشراف رئيس الحكومة بوصفه السلطة الثانية في البلاد، لأن استحواذ قطاع حكومي معين على هذا الملف قد يؤدي -بحسبه-إلى استغلاله في أمور سياسية.
وطالب المتحدث الحكومة بأن تضع معايير استفادة تستوعب الفئات المتوسطة والدنيا أيضا وليس الفئات الفقيرة والمهمشة فقط، مشيرا إلى ضرورة استهداف الفئات المتوسطة ببرامج اجتماعية خاصة باعتبارها صمام الأمان والمحرك الحقيقي للاستهلاك الوطني.
وأكد الخبير الاقتصادي على أهمية وضع آليات لمواكبة الأسر الفقيرة المستفيدة من الدعم المالي المباشر لمعرفة ما إذا كان له أثر في تحسين ظروفها الاجتماعية ومستواهم المعيشي.
وقال إنه "إذا تم توزيع الدعم المالي المباشر على الفقراء وتبين بعد مدة أن الفقير يبقى فقيرا، فهذا يعني أن هناك مشكلة، وبالتالي يجب تغيير المقاربة أو الرفع من مبلغ الدعم".
***********
ص 5

"فن البحث عن الإنسان... قراءات في الرواية"

صدر عن "وكالة الصحافة العربية – ناشرون" كتاب جديد للكاتب أحمد رجب شلتوت: "فن البحث عن الإنسان... قراءات في الرواية"، وهي قراءات تؤكد على التصاق الفن الروائي بالإنسان، سواء بسبر أغواره أو بصنع حياة جديدة بالنسبة له.
مما جاء في المقدمة: "عندما نقرأ رواية نتصور أنفسنا في وسط الأحداث الخيالية والشخصيات، نشعر بأن عالم الرواية هو أكثر واقعية من الواقع نفسه، غالباً ما يعني هذا أننا نستعيض بالرواية عن الواقع، أو على الأقل نخلط بين الروايات والواقع، ولكننا لا نتذمر من هذا الوهم نحن نريد للرواية أن تستمر ونأمل بأن هذه الحياة الثانية تظل تستحضر فينا مشاعر متناغمة مع الواقع".

***********


جريمة.. كنت شاهداً عليها

كاظم فرج العقابي
وأنا أدخل مدينة الثورة برفقة ابن اخي الشاب لحضور مراسيم عزاء لأحد أقاربي، توقفت عند ساحة ٥٥ التي تعد بوابة الدخول الى المدينة لتثير في نفسي ذكرى اعدام شاب فيها في ثمانينات القرن الماضي. كان في العشرين من عمره، أسمر البشرة، متوسط القامة، من ابناء المدينة نفسها.
في صباح ذلك اليوم الشتوي القارس، وحيث كانت السماء تنث مطراً ناعماً، تجمعت هناك حشود من الناس، جيء بهم عنوة من قبل زمر الجيش الشعبي وهم مدججين بالسلاح .
الكل هناك كان ينتظر بقلق ويراقب بصمت وهم يرون كيف يتم نصب مشنقة في وسط تلك الساحة التي بكت في ذلك اليوم لحدث فيها من جريمة شنعاء .
بعد الانتهاء من نصب المشنقة جاءوا بذلك الشاب بملامحه الوسيمة، مكبل اليدين، حاسر الرأس وبقدمين حافيتين بالكاد تساعدانه على السير نحو المكان الذي نصبت فيه المشنقة. كانت آثار التعذيب بائنة على ما ظهر من جسمه الهزيل، وما زاد المشهد حزناً وألماً هو حضور عائلته التي جيء بها ايضاً الى هناك من قبل عناصر الجيش الشعبي وهذا يؤكد حقيقة ساطعة على مدى استهتارهم بحياة الناس وعدم مراعاة مشاعرهم .
نفذت جريمة اعدامه بصمت مطبق ران على الجميع. ليس هناك من يستطيع ان ينتهك ذلك الصمت غير أُمهُ التي تسمرت عيناها بابنها وهي تلطم صدرها وتنكش شعرها وتهيل التراب فوق رأسها، تتوسلهم ان لا ينفذوا حكمهم الجائر بابنها الوحيد وهي تصرخ بأعلى صوتها، تطلب رحمتهم به تخاطبهم: - ما هي جنايته ؟ لماذا تقتلوه؟ ألا توجد ذرة من الرحمة والرأفة في قلوبكم؟
ولكن هل لمثل هؤلاء قلب يرق عليها؟ وهم ينفذون الجرائم على مدار الساعة. جرائم كلفت البلد وناسه الكثير وراح الشعب بأكمله يعاني الخراب والدمار والقتل والجوع والبطش، جرائم ينفذها نظام فاشي وقائد اهوج لم تعرف المنطقة دكتاتوراً مثله، لم يسلم منه اقرب ناسه، فقد ركبه الاستهتار والطيش ليتحكم بمصائر الشعب، طاغية محب للزعامة والتسلط، يشن حروباً طاحنة مهلكة على جيرانه ولم يمتثل لنصائح اصحاب العقل للكف عن حروبه واحترام ارادة شعبه، وبدلاً من هذا تمادى في طغيانه، ماسخاً حياة الناس وقيمهم وكرامتهم، مصراً على اذلالهم، حتى غدا الدكتاتور الاول في العالم .
بقيت جثة الشاب معلقة في المشنقة يوماً كاملاً .
سألني ابن اخي:- لماذا حكم عليه بالاعدام وبحضور ابناء مدينته ؟
- لأنه تخلف بسبب مرضه بضعة ايام عن الالتحاق بوحدته العسكرية، وكذلك ترويعاً وتحذيراً لهم من ان يلاقوا نفس المصير ان بدر منهم ما يعكر مزاج القائد
-أيستحق هذا الشاب عقوبة الاعدام على غيابه بضعة ايام دون معرفة السبب؟
- نعم، هكذا كانت قوانين النظام البائد والأنكى من هذا تركت جثة الشاب مرمية وسط الساحة لمدة اربعة ايام فرجة للذاهبين والآتين، الا ان أمهُ لم تبارح الساحة وظلت تبكي وتنوح حتى استنفدت دموعها، تصرخ بأعلى صوتها :- انطوني ابني.... ما عدكم رحمة!!
-وهل سلمت جثته الى اهله ؟
- في اليوم الخامس ابلغت امه أن بإمكانها استلام جثته من مكب النفايات خلف السدة في نهاية المدينة، وان على الأسرة أن لا تقيم مراسيم عزاء له .
في اليوم التالي استلم اهله جثته وكانت مشوهة وغابت عنها تلك الملامح الجميلة لذلك الشاب البطل والذي طلب منهم ان يسمحوا له ان يقول شيئاً قبل اعدامه قال:"بعد لحظات سأكون في عداد الموتى ظلماً.. لكن يشرفني ان ترتفع جثتي الى الاعلى وقدماي تتدلى فوق رؤوسكم الخاوية ايها الجبناء ولا بد للشعب ان يقتص منكم يوما ً ما، لما اقترفتموه من جرائم بحقه واعلموا ان اعمار الطغاة قصار" .
توغلنا في المدينة ونحن نلحظ ذلك الكم الهائل من الصور المعلقة لرجال دين من العراق وايران على جانبي الطريق وفي الساحات العامة، حتى تساءلت في نفسي :- ألا يستحق ذلك الشهيد ان يتجسد بتمثال او تنصب صورته وسط هذه الساحة التي اعدم فيها ، ويطلق اسمه عليها تكريماً وتخليداً لذكراه واستبقاء صورته نسمة في اذهان الأجيال القادمة؟
تلك واحدة من الاحداث المؤلمة والتي لا تزال تحتفظ بها الذاكرة ويعتصر القلب الماً عند استذكارها ، ومهما حاولنا ان نسدل الستار عليها او نتغاضى عنها كي نمحوها من شاشة ذاكرتنا فلا نستطيع، كونها تجذرت ورسخت في اعماقنا وفي اعماق من عاشها او عاصرها .

***********

ماذا نصنع الليلة بالحرب؟
ماذا تصنع الحرب بالمدن؟
علي حسن الفواز
الحرب هناك دائما،
المدن هنا دائما
كلاهما مفتوح على شهوة الفرجة والاكاذيب.
لا كنوز في الحرب هناك
ولا مقابر في المدينة هنا.
الكتب تحفظ غبار الحرب والمراثي، والموتى يحفظون المقابر من الاندثار.
في المدينة ،
الورّاقون واللصوص ينامون مع المزابل والقطط التائهة،
اصحاب العربات يركضون بالفراغ الى الامنيات
واصحاب النياشين يركضون بالابناء الى المقابر،
لذلك ضاقت المدينة باسمائنا، وشواهدنا، ونسائنا الباحثات عن غياب الاثر واللذة
والنوم الكامل..
كيف لنا ان لانكبر سريعا في الحرب؟
وان لا نتفسخ في المدن من احلامنا البطيئة؟
كيف لنا ان لا نأكل ما تبقى من موائدنا ونغسل غبار اسمائنا بالتمائم والتعازيم؟
كيف لنا ان لا نؤجر المتاحف للحرب، والمدن للاكاذيب،
والنساء للتناسل
والوهم للقيامة؟
في الحرب لانصنع البداهة،
ولا نبادل الساعات هروبها العجول والمكرر،
لا نقطف ثمارنا من غابة الموتى،
لانعاقر المعنى بالسكرة او التنجيم،
كل ما نفعله هو الصحو الفاضح واللهاث عند غبار ذكورتنا،
نتوج أوهامنا كالبلاليع بالغازات
والخلوات المريبة..
في الحرب،
يقول الرجل الاول للاخير، خذ الساعات والثمار والغابة وتعال
الى صناديقنا المقفلة كايامنا.
خذ اسماء الجوقة وتعال الى القاعة.
أطلق هذيانك ووصاياك،
علّق اقنعة الملك والتاجر والحوذي والشرطي
واللص عند أول العتبات،
القاعة حيث انت، تكرر صوتك النائح بالمراثي.
القاعة تشبه الحرب،
الكل موتى، الكل متشابهون في الامنيات..
في المدينة،
يقول الرجل الاخير للاول،
تعال نصنع اكاذيب باهرة للعبور،
نصنع كنوزا من الكلام، تلمع او تضجّ مثل شهواتنا الضالة،
مغشوشة مثل الواحنا الصدئة،
تعال بصوتك الذي يطحن ويشتعل ويشجّ، لتنازع الجميع على
القاعات الحروب، والقاعات السيرك، والقاعات المقابر والمراثي،
ربما نعرف معا انوثة الحرب او انوثة القاعة،
اذ نتلمس طراوتها، رائحة غيابها، نبكي حضورها الفاضح.
بعد ألف حرب، وألف مدينة،
لا نصل الى العائلة، لانصل الى العتبة،
القاعة وحدها تصنع الحرب،
حربنا لها مزاج النبوءات، وسرائر القاعات، وغواية الشياطين،
اجسادنا المكشوفة للحرب والمدينة،
هي اسماؤنا المدونة، اقنعتنا الملقاة على الارصفة،
ماذا سنفعل دون القاعة؟
ماذا نفعل دون اكاذيبها الباهظة؟
ماذا سنفعل بعد الحرب؟ ما سنفعل بعد(البرابرة)
حيث(ايثاكا) ترحل مع (الحواسم) نحو القاعة
وحيث البيوت ترحل مع(اللصوص).
حروبنا تناسلت عن وجوه، شياطين، غابات، حيوانات سود،
نعرف ان تلك الحروب ستجرنا كالجواميس
الى المقابر والمراثي والمقاهي والبيوت الخفيضة كأحلامنا.
في الحرب،
الاول لاشأن له بالاخير، والاخير لايدير رأسه للخلف او الامام،
رأسان عالقان في الفراغ، يخشيان الشبهات ويلوذان بالتقية،
الاول:
يبكي وقوفه دون مآتم موته العلني، يستاف الغبار لكي لايترنح من الهواء.
الاخير هو الاخير، هو الفراغ الذاهب الى الحرب،
الذاهب الى القناع، الذاهب الى الانثى،
من يضحك في النهاية! المحارب او صاحب الارشيف او الجنرال.
كلهم يرفعون اليافطة.
في الحرب
يبدو الضحك خيانة او هزيمة اوتزوير
في المدينة:
يبدو صاحب الارشيف هو الاب العاطل عن
الخصب والعري والمراودة
لاشأن له سوى الغبار والجسد النائم على المسطبات.
في الحرب،
ثمة موت يهبط بالملائكة الى الساحات والجبهات
يوزعون البطاقات واسماء الموتى،
يطلقون ابواقهم على سوادنا القديم..
في المدينة
ثمة موت نائم بالجوار،
يراقب العابرين،
يرشّ روائحه على الليل والساعات والبيانات
يوهمنا بالطرق المؤدية الى جهنم
او الحرب.
الموت والحرب والمدن
يهبطون الليلة عند الغابة او المقبرة
لا فرق..


*************

موت هادئ

محمد محبوب
لا أخاف الموت لكن لا أحد يعرف قيمة الحياة أكثر من شخص يحتضر مثلي، السرطان يعود بصمت خبيث الى جسدي، يهاجمني بشراسة في مواضع عديدة من صدري المتهالك، أشعر الان أن الموت صار قريبا مني وتحاصرني الأسئلة تباعا، ما الذي سأفعله بالوقت المتبقي من حياتي؟ كيف ستكون المواجهة مع الموت؟ لا أدرى هل هناك أمنيات أو أمنية اود تحقيقها؟ هل ينبغي ان ارسم خططا لمستقبل عائلتي بعد موتي؟ هل اتركهم يواجهون صدمة فقداني، افكر بترتيب اجراءات ما بعد موتي حتى لا اتسبب في إرباك لابني "منتظر" فهو شاب يافع وغريب ووحيد في غربة لا ترحم وليست لديه تجربة مع اجراءات تشييع ودفن الموتى، سوف يلتفت حوله ولن يجد سوى ام مكلومة وأخوات حزينات، لا اخوة و لا اعمام ولا عشيرة ولا حتى جيران يقفون معه في هذه المحنة، إجراءات تشييع ودفن الميت هنا في الغربة ليست سهلة ومعتادة، ولا أجد ثمة داع لنقل جثماني إلى العراق وتحميل الدولة تكاليف النقل كما قرأت رسالة محافظ النجف إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن اكتظاظ مقبرة وادي السلام، لا أمتلك شبرا واحدا في العراق فما زالت معاملاتي عبر قناتي نقابة الصحفيين ووزارة الهجرة ترقد على رفوف بلدية الديوانية "مسقط راسي" منذ سنوات طويلة، ولا اريد بعد موتي ان اتملك بضعة اشبار في مقبرة النجف، لا أجد حيفا في دفني في مقبرة الغرباء على اطراف مدينة بون غربي المانيا التي اقطن فيها الان، وسوف أحاول زيارة هذه المقبرة خلال الايام المقبلة ان ساعدتني صحتي لأشتري منزلي الأخير، فهنا في المانيا لا شيء بالمجان حتى القبر، ربما اطلب من مدير المقبرة ان يحقق لي أمنية أخيرة ان احظى بقبر "ركن" على شارعين، فالأمنية التي لا تحققها في حياتك بامتلاك منزل "ركن" على شارعين قد تحققها بعد موتك، وبعد ان ارسم خارطة طريق لعائلتي الصغيرة بعد موتي سوف أنتظر الموت بهدوء وثبات، كلنا ميتون، عمري الان سبعة وخمسون عاما، ربما موتي مبكر الى حد ما، ما زلت شابا قويا وبكامل قواي الجسدية والعقلية باستثناء الرئتين اللتين يفتك بهما السرطان اللعين، واليوم اشعر بالاستقرار والنضج بعد عمر مليء بالوجع والالم والمعاناة في الحروب الكبيرة والصغيرة التي عشتها، وكنت بدأت للتو حياة جديدة خالية من الأسى والأخطاء لكن السرطان هذا الوحش الكاسر داهمني فجأة واغتال بلا رحمة احلاما ومشاريعا كنت قد بدأت في تحقيقها، سقطت كفارس من جواده وهو بكامل قوته ولياقته، لقد جفت كل تلك الاحلام والتطلعات وكل ما اتمناه الان هو موت هادئ بلا ألم.


**********

خيبستا في قصص "خيبستا"

د. مصطفى مجبل
يمثل مفهوم الشخصية عنصراً محورياً في كلِّ سرد، بحيث لا يمكن تصور قصة أو رواية بدون شخصيات، ومع ذلك يواجه البحث في موضوع الشخصية صعوبات معرفية متعددة، إذ تختلف المقاربات والنظريات حول مفهوم الشخصية وتصل إلى حد التقارب والتناقض، ففي النظريات السيكولوجية تتخذ الشخصية جوهراً سيكولوجيا وتصير كائناً انسانياً، وفي المنظور الاجتماعي تتحول الشخصية إلى نمط اجتماعي يعبّر عن واقع طبقي، ويعكس وعياً ايديولوجياً، بخلاف ذلك لا يعامل التحليل البنيوي الشخصية بوصفها جوهراً سيكولوجيا ولا نمطاً اجتماعياً، وانما بوصفها علامةً يتشكّل مدلولها من وحدة الافعال التي تنجزها في سياق السرد و ليس خارجه.
لعلّ السؤال المركزي في هذه القراءة النقدية يتلخص في الآتي: لماذا يلجأ القاص إلى استعمال ضمير المتكلم في معظم قصص المجموعة؟
في حقيقة الأمر أن هذه الجزئية ترتبط بالتقانات التي وجدت لها في الدراسات النقدية تسميات مختلفة مثل "زاوية الرؤية أو وجهة النظر أو التبئير"، وربما يتبادر الى الذهن أن الاديب يستعمل ضمير المتكلم في نتاجه الابداعي السردي لارتباط ذلك بالرؤية التي يحملها والأثر الذي يود تحقيقه في وجدان المتلقي، فليس من شكٍ أن الاديب الحق لا يختار من التقانات إلاّ ما كان يتواءم مع رؤيته المبثوثة في ابداعه، أو ربما من دواعي هذا الاستعمال طبيعة رؤية العالم؛ بمعنى أن الرؤية التي يحملها الاديب للعالم بحكم انتمائه الثقافي والموقف الفكري لديه سيكون لهما اكبر الاثر في تعيين انواع التقانات الي سيلجأ اليها، لذا يجب التأكيد على أن السرد بضمير المتكلم يمنح مساحة واسعة لاستعراض الافكار والاحاسيس التي يرغب مبدع النص في ايصالها إلى المتلقي، هذا ما نجده في أغلب قصص "خيبستا" للقاص حسين البعقوبي ، لذلك ارى أن استعمال هذه التقنية قد حقق تنوعاً اسلوبياً، أي انّ ضمير المتكلم وسيلة من الوسائل التي تتكفل بتحقيق تنويع في أسلوب القصة حينما يراوح الكاتب بينه وبين ضمير الغائب، أو المخاطب، فيتحدث بضمير المتكلم عن العالم النفسي الداخلي ويتحدث بالضمير الآخر عن المجريات الخارجية وهذا ما حدث في قصص "احزان الضفادع" و"قمر بيوت الطين" و"الأرملة السوداء"، هذا التنويع منح القصص المذكورة تنويعاً جذاباً وأبعدها عن الرتابة التي قد تنجم عن النسج اللغوي على منوال واحد.
ولعل من التقانات المهمة التي وظفها القاص "البعقوبي" بصورة ناجعة ما يطلق عليه بـ "الفنطازيا" والفنطازيا لون من ألوان الكتابة السردية يرتبط ربما بأصوله القديمة في الحكاية الخرافية، وتعني أيضاً وقوع الحوادث القصصية بين عالمي الواقع والخيال مما يشكّل للحكاية المطروحة منظوراً متعارضاً بين هذين العالمين، كما في قصة "هولو اجرام" التي تنقل للمتلقي الاحداث الواقعية المعيشة في أيام مضت بطريقة فنطازية "شكا بعض المواطنين من ظهور اجساد غريبة وهي تنتقل من زقاق الى زقاق و من شارع الى آخر و تصدر اصواتاً غريبة كأنها تنطلق من بئر سحيقة"، فضلاً عن ذلك نجد أن القاص يوظف تقانة "عين الكاميرا" ليوثق و يرصد لنا بعض المشاهد والصور السردية المكثفة التي تصف الواقع المأساوي بطريقة غرائبية كما في قصتي "آلهة قديمة، و رمل الأيام".
ويعمد القاص إلى اختزال حدث معين في جملة الاستهلال السردي بطريقة تهيئ للمتلقي التنبؤ بالأحداث القادمة، وهذا ما نجده في قصة "الارملة السوداء": عندما نظرت إلى عينيها بإمعان شعرت بأنها تقف في مفترق الطريق بين دعوة الآخر الى حنانها أو صده.
هنا نجد أن جملة الاستهلال تتحول فيما بعد الى فعل سردي من خلال الحوار بين شخصية "الأنا – المؤلف" أو الراوي، وبين الشخصية الاخرى الانثوية ليشكّل المبنى السردي للقصة.
هنالك أيضاً بعض الملاحظات يمكن ايجازها بالآتي:
1- عنون القاص مجموعته بالعنوان "خيبستا"، أي بلفظة واحدة ، و من يتفحص قصص المجموعة لا يجد هذه اللفظة داخل المجموعة ، لكن أغلب مضامين القصص تتقارب في دلالاتها من لفظة العنوان الرئيس الذي تشظى وتوزع على قصص المجموعة كافة.
2- حضور عنصر المفارقة في خواتيم القصص ، إذ عمل القاص على خلخلة ما بناه من مضمون كما في قصة "حمائم الاحلام": بابا تقدم لن أدعَ هذه الطيور الغبية تمنعك من الوصول الى البيت، ولا اعرف لماذا اندفعت يدي الى مبدل السرعات الاوتوماتيكي لتختار الحرف R كان جسد العصفور الصريع يتضاءل ويتضاءل شيئاً فشيئا.
3- "اللغة انعكاس لشخصية الكاتب"، عمد القاص "البعقوبي" الى توظيف اللغة في المستوى الفصيح مبتعداً بذلك عن اللغة العامية، وفي حقيقة الامر أن لكل مستوى دواعي وضرورات فنية يقتضيها فعل السرد.
وأخيراً اقول إنّ "خيبستا" جديرة بالحوار والقراءة النقدية لما تنطوي عليه من أفكار كمّاً ونوعاً، وما هذه القراءة إلاّ مباركة لهذا الجهد الكبير...


**********

الجمالية واستغراق البوح في الومضة الشعرية

ساطع الجميلي
هايكو أو هانيكو "في اليابانية" هو نوع من الشعر الياباني.
يحاول شاعر الهايكو من خلال ألفاظ بسيطة سهلة المعنى والتعبير عن مشاعر جياشة او أحاسيس عميقة، وتتألف أشعار الهايكو من بيت واحد فقط بمثابة عبارة.
القصيدة القصيرة او الومضة تعبر تعبيرا غير مباشر عن افكار تخص الذات والحياة والحرية والوطن والوجود من خلال تركيز الجهد الشعري داخل قصيدة قصيرة منجزة هي "قصيدة الومضة" ذات الدفقة الشعورية الواحدة التي تقوم على فكرة واحدة.
لقمان محمود
الشاعر ناهض الخياط على الرغم من اصداراته الشعرية العديدة لكنه يحلم بالكثير والجديد الذي يحاول ان يشبع طموحاته الشعرية التي باتت لا تقف عند مجموعه جديدة يصدرها لاحقا تحمل جديد ابداعاته ، ويشكل الولع بالنصوص الجديدة هاجساً كبيرا لدى الشاعر الذي له القدرة على ان يحشد الصور الفنية على مدى يوصل مضمون النص في منطقة الشروع الاولى للقصيدة.
سأتناول في هذه الورقة مجموعة جديدة للشاعر بعنوان "ايها البرق 00000 انت انا" وهي عبارة عن مجموعه كبيرة من الومضات الشعرية او القصيدة القصيرة جداً لدى الشاعر يتعاطاها الكثير من الشعراء لسهولة الايصال والعفوية واللفظ البسيط وهو فن شعري يعود بالأصل الى جذور يابانية ثم تم تداوله بشكل واسع فأصبح عالمي الاداء لكن لكل شاعر اشاراته واستهلالاته في هذا المجال ،
فالليل اخذ حيزا من ومضات الشاعر :
هنالك في الليل الجميل
لكل نافذةٍ لغتها 00000000 !
للنافذة ارتباط وجودي مع الليل على أرض الواقع كارتباط النجوم في ليل الافق والنوافذ ونجوم من خلالها نرى تناثر تسكعاته الجميلة هنا وهناك ولغة النافذة ليكن القمر الداخل من حلال او الازهار المتدلية من الشرفات .
تلك الاغصان المتدلية في الليل
ضفائره 00000000
صورة تعبيريه اخرى لليل بدلالة ما يحتضن من مروج وحدائق غناء.
وتحتوي المجموعة على الكثير من الومضات الحافلة بالليل وكان من الممكن للشاعر جمع بعضها في قصيدة واحدة لكنه آثر ان ينشرها بين الومضات الخاصة بالأغراض الاخرى
يأخذ الشاعر حيزاً كبيرا او حصة الاسد من ومضات الشاعر بعد الليل فمنها يقول :
جلس الشاعر طويلا بين الورود
ثم قال
لن انهض
حتى احملها في داخلي
نلاحظ حرص الشاعر على تأكيده في جملة غصناً وورداً كرسالة سلام وجمال الى المجتمعات لأنه يرهن نفسه رسولاً ونبياً للجمال وحريصاً على السمو الانساني .
تأخذ الجميلة اضافة الى الليل والشاعر تأخذ حيزاً ليس بالهين من تفاصيل المجموعة الشعرية لما لها اكثر من دلالة وعلى الاكثر فالدلالة المعروفة بالمباشر بالفاتنة التي تثير الانتباه وهذا ما بين ومعروف من معنى النص السهل اللغة ذات الوقع الجمالي فهو يقول في ذلك :-
"لا تحدقوا بالجميلة هكذا
فالشمس تؤذي العيون "
يتعرض النص آنف الذكر لعملية انتقالية كبيرة في المعنى قد اغدقت عليه الكثير من المهارة الشعرية التي يمتاز بها الشاعر الخياط
لقصيدة الومضة اتجاه آخر ربما فالشاعر يريد من خلال اللحظة الشعرية المختزلة للآخر أن يبطئ ايصال مغزى او فعل قصيدته وهذا يجري من خلال تعريفة شعرية هي الاكثر اختزالا من الومضة فقد جاء من خلال قصيدتين للشاعر
في ظهيرة قائظه
والشمس في سمت رأسي
عدمت ظلي
هل انا غير موجود !
فهو اي الشاعر يريد ان يجري تعريفا للظل فيقول:
"الظل ساعة الظهيرة يدخل حيز الجسد"
كذلك الحال في قصيدة اخرى يوصف بها الحلم!
"الكوابيس كالجبناء
لا تهاجمني
الا حين أكون أعزلا "
وكأنه يريد ان يقول ويعرف الحلم او حاله حين يكون من حضرة الحلم يريد ان يقول "عندما داهمني الحلم هربت خياراتي "
قصيدته التي خصّت الشعر اعترافاً صريحا بتربعه عرش الوجود الابداعي وكأنه يفرض لغته لترتدي خفايا ومكامن الاثر الكوني بسرمدية الزمن ودهوره الممتدة بلا حدود يتربع الشعر منهجاً يستفز الابداع اسلوباً عالمياً في تجذيره الوجدان البشري فهو يقول :
أصعد القطار والسفينة والطائرة
دون جواز وتذكرة
بهذا أصدر الشعر
قراره الاخير .........


*************


ص6
الشهيد مام علي سطع نجما في سماء خواكورك
عبد المطلب عبد الواحد
دأبت قيادة الحركة الانصارية التابعة للحزب الشيوعي العراقي في كردستان العراق في ثمانينات القرن الماضي، وخلال فترة الحرب العراقية الإيرانية على نقل مقراتها ومواقعها الخلفية ومناطق تواجد وحدات البريد والتموين والاعلام بعيدا عن مناطق التوغل الإيراني في الأراضي العراقية، وتجنبت الصدام مع وحدات الجيش العراقي المشتبكة مع القوات الإيرانية المهاجمة. وانطلاقا من هذا المبدأ انتقلت قاعدة ناوزنك ـ مقر لقيادة الحزب، ولاذاعته ـ صوت الشعب العراقي ـ ولمجمل اعلامه الى بشتاشان خريف 1982. ولنفس السبب تم الانتقال من منطقة لولان الى وادي خواكرك أعوام 1984ــ 1985 .
المقر القيادي في منطقة خواكرك، وانت تصل اليه للوهلة الأولى، سوف تتعرف عيناك تلقائيا على شخصية متميزة، لمناضل ومقاتل، دائب الحركة والنشاط، وفي غاية الانضباط والدقة المرتكزة على الاقدام والشجاعة، والجرأة والابداع في اتخاذ المواقف، متحليا بروح مرحة، ميالة الى الدعابة والنكتة في اشد الظروف حراجة وشدة. وبالمناسبة فان النكتة كانت سلاحا فعالا من أسلحة الأنصار الدفاعية في مواجهة قسوة الطبيعة والاحوال المناخية والحياة الجبلية شبه البدائية في الوديان والكهوف، علاوة على مواجهة جبروت السلطة الدكتاتورية المدججة بشتى صنوف الأسلحة الحربية التقليدية وغير التقليدية بما في ذلك الأسلحة الكيمياوية.
مام علي الذي كان نصيرا في احد مواقعنا الانصارية في قرية بيربينان، ينتمي في الأساس الى احد فصائل اليسار الإيراني (منظمة السازمان) الذين غدر بهم النظام بعد 1979 وانفراده بالسلطة السياسية في ايران ضاربا عرض الحائط بكل التضحيات، ومتنكرا للدور البطولي لعموم قوى اليسار الإيراني، ولدور الأحزاب والشخصيات والحركات السياسية ذات التوجه الليبرالي، والإسلامي المستقل في اسقاط نظام الشاه وقيام الجمهورية.
وبسبب من تواجد اعداد من كوادر وقادة فصائل اليسار الإيراني ضيوفا على الحزب الشيوعي العراقي في مناطق تواجده الخلفية، فيما كان يسمى آنذاك المناطق المحررة من بطش الدكتاتورية، وعاشوا معنا رفاق درب وكفاح في مقرات ومواقع مشتركة او مستقلة، ولهم مهامهم الإدارية والسياسية المستقلة الخاصة بهم، ولم يكونوا يوما طرفا في نشاطنا العسكري الانصاري مطلقا.
ما اعرفه عن مام علي ان لديه تحصيلا علميا جامعيا، درس في كلية العلوم ـ جامعة بختران ـ مارس مهنة التدريس، واضطر الى ترك الوظيفة والاختفاء لتجنب ملاحقات الاجهزة الأمنية والمخابراتية، وعلى الرغم من هدوئه الظاهري، الا انه يتميز بشخصية صدامية لا تعرف الخوف او التردد، ولديه مواقف مشهودة.
ينحدر مام علي على الاغلب من مدينة (سقز او سنندج) * في كردستان إيران، متزوج ولديه خمسة أبناء، وخلال فترة تواجده في المناطق الحدودية العراقية الإيرانية، توفرت له فرصة التسلل بسرية الى الأراضي الإيرانية ليلتقي عائلته، بعد انقطاع لعدة سنوات، عاد بعدها مفعما بالحيوية والنشاط.
كان يتحدث الفارسية والآذرية إضافة الى لغته الام، اللغة الكردية، وخلال تواجده في مقراتنا تعلم اللغة العربية، حيث يتحدثها بطلاقة وبلكنة محببة. وكان مبادرا ومشاركا وسباقا في تنفيذ كل الواجبات اليومية، من الحراسات النهارية والليلية، الى التموين والتحطيب واعداد وجبات الطعام (الطبخ والعجن والخبز)، الخ...، علاوة على مهامه السياسية التي يتطلبها عمله التنظيمي المستقل.
في حملة الانفال سيئة الصيت على القرى الكردستانية، وعلى عموم مناطق نشاط البيشمركة، ومقراتهم ، كان لوادي خواكرك نصيبه من الهجوم بالمدفعية والطيران لفترة امتدت لاكثر من خمسين يوما. ابتدأت تحركات قوات السلطة في بداية تموز 1988 بالسيطرة على المرتفعات والقمم المطلة على الوادي، وبعد ان احكمت استعداداتها تقدمت نحو مواقع الأنصار ارضا وجوا في 19 تموز 1988، وتابعته تصعيدا بكثافة نارية غير معهودة، حيث تتفجر عشرات القذائف شديدة الانفجار في كل دقيقة، وفي كل ركن وزاوية، على مساحة جغرافية محدودة، وهي القمة الجبلية المعروفة باسم (قبر ظاهر)، تصدت لها قوات الانصار الابطال متحصنين بما توفره الطبيعة الصخرية لسفوح الجبال وقممها، وباسلحتهم المكونة من البنادق الاتوماتيكية والدوشكات، لعرقلة هجوم السلطة، وتأمين انسحابها بأقل الخسائر.
تم الاستعداد لمواجهة هجوم السلطة بوقت مبكر، بتفريغ المقرات تماما، وإبقاء عدد محدود من المقاتلين على المرتفعات المحيطة، لرصد حركة القوات المهاجمة. بعد منتصف الشهر الثامن 1988 وفي اليوم المتوقع للتقدم نحو المواقع الانصارية، مرت ليلة هادئة بدون إطلاق نار من جانب قوات السلطة المهاجمة، استيقظ مام علي صباحا، من غفوة استراحة، متسائلا ومازحا بسخريته المعهودة: "وين الهجوم تظلون تكذبون علينه؟!". كان في طريقه الى عين الماء، ماسكا بيده فرشة اسنانه، وعندما طلب منه المسؤول العسكري الاستعجال للتوجه الى استدارة الوادي لتناول الفطور تمهيدا للانسحاب من المقر، في هذه اللحظة بالضبط انفجرت قذيفة مدفع وسط الساحة الكائنة بجانب بناية القاعة، راح ضحيتها الرفيق مام علي، حيث اصابته شظية في الرأس واستشهد في الحال. في موقع بيربينان العليا على حافة السفح المسطح قريبا من مجرى الماء (الروبار)، وتحت شجرة وارفة، تعاون الرفاق على دفن جسده الذي كان ما يزال محتفظا بشيء من حرارة الحياة، وباستشهاده خسرنا مناضلا امميا، وانسانا نادر المثال، اثيرا على قلوبنا جميعا.
*******
في مناسبة
يوم الشهيد الشيوعي
حسين علوان
سلاما آل جزعول وصبرا ثم صبرا أيها القابضين على جروحكم وأنتم تستذكرون وقع المأساة التي طالت أبناءكم النجباء الأبرار يوم أقدمت سلطات النظام السابق على إعدامهم لا لجريمة سوى أنهم يعتنقون الفكر الإنساني العظيم (الشيوعية) ..
هم أربعة كواكب مضيئة ثلاثة أقمار ونجمة منيرة يتقدمهم الكادر الفذ والمعلم الكبير هادي عبد جزعول ثم المبتسم دوما وصاحب النكتة والروح المرحة عادل عبد جزعول ثم الشاب الوسيم سعدي عبد جزعول الطالب في السنة الأخيرة لكلية الآداب والأخيرة الطاهرة والنجيبة عبلة عبد جزعول المتخرجة من اعدادية التجارة عام ٧٧ / ٧٨ والتي تم اعتقالها من باب دائرتها في الاعظمية ..
نقف احتراما وأجلالا لذكراكم أيها الاحبة لقد تعلمنا منكم الكثير من قيم المبادئ والأخلاق وسموا وعظمة الانتماء لكل ما هو إنساني وجميل ..
عائلة تشهد لها منطقة الصليخ بكامل سكانها لما تحمله من أخلاق وكرم وطيب، عائلة تسمو بالشرف والعفة والنزاهة وحب الجيران الكل يشهد بذلك لكنهم غيبوا في أقبية الأمن العامة سيئة الصيت لتظهر أسماؤهم بعد سقوط النظام في قوائم الإعدام التي نفذها جلاوزة النظام بحق أشرف العراقيين وطنية ودفاعا عن أرض الوطن من الانحدار في أحضان الإمبريالية العالمية والانحياز لقوى الخير الساعية الى بناء دولة الكادحين العمال والفلاحين الدولة الاشتراكية الساعية نحو تحقيق العدل والمساواة بين أفراد المجتمع وتوزيع خيراته بالتساوي بين المواطنين لينعموا بها دون ذلة أو منة من أحد ..
رحل الأربعة الشرفاء الأبطال وعيونهم ناظرة إلى وطنهم الذي أحبوه وناضلوا من أجل سعادته ورفعته و بقوا أحياء في ضمائر ونفوس رفاقهم النجباء الذين يحيون ذكراهم في كل عام بكل زهو واحترام مستمدين منهم العزم ومواصلة الطريق نحو تحقيق دولة العدالة الاجتماعية التي تتطلب الكثير من التضحيات لكنهم سائرون بعزم شهدائهم الأبطال وعلى طريقهم المجيد ..
سلاما آل جزعول الأربعة الاحياء
سلاما أيها الاحبة الذين علمتمونا حب الناس والتضحية لأجلهم ..
سلاما لكم وانتم في العلى نبراسا لكل المناضلين ..
************
الشيء بالشيء يذكر
ناصر حسين
في عدد "طريق الشعب" المرقم 104 للعام 84 الصادر يوم الاربعاء 16 كانون الثاني 2019 نشر على الصفحة السادسة تعقيب على مقال صادق محمد عبدالكريم الدبش، قرأت التعقيب فعثرت فيه على معلومة عن رفيق عزيز على قلبي كنت اتابع واسأل واتسقط الاخبار عن قدامى مناضلي الحزب علّى أجد شيئاً عنه وهو الرفيق العزيز خورشيد عزيز والذي تقول المعلومة انه "عاد الى كردستان" عام 1979 فتم ((القاء القبض عليه واعدامه)). فمن هو الشهيد خورشيد عزيز؟
أجيز لنفسي أن اكتب هنا شيئاً عن الشهيد خورشيد عزيز وانا الذي تعرفت عليه منذ العام 1961 أي منذ نصف قرن ونيّف، الشهيد خورشيد من مدينة طوزخورماتو ومن القومية التركمانية انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي ايام النظام الملكي.
حدثني ذات يوم عن ليلة أمضاها في احدى غرف الاعتقال لدى الامن ايام النظام الملكي، واقفاً على رجليه حتى الصباح، صدره ملصقاً على جدار الغرفة. ويداه مرفوعتان الى الاعلى معلقتان بشباك في اعلى الغرفة. كما حدثني ذات مرة حديثاً طريفاً من ايام النضال والحركة في الشارع. اذ كان عندما يسير في أحد شوارع كركوك مع رفيق كردي يترك الحديث للرفيق الكردي وباللغة الكردية وهو يستمع، اما في طوزخورماتو فالمتحدث هذه المرة هو الرفيق خورشيد وباللغة التركمانية والرفيق الكردي هو المستمع لئلا يفتضح امرهما ويعرضهما الى المخاطر.
عام 1961 أمضيت قسماً منه سجيناً في سجن الكوت في القاعة ذات الرقم 3 وهي نفس القاعة التي ضمت الى جنباتها كلاً من الشهيد الخالد فهد ورفيقيه الشهيدان حسين محمد الشبيبي وزكي محمد بسيم. لدى وصولي الى السجن في شهر ايار انتهت محكومية مسؤول المنظمة السجنية الرفيق محمد حبيب سلطان من مدينة الحمزة الغربي- المدحتية- ولدى توديعه لنا أبلغنا بأن الرفيق كاسب ناصر – من البصرة وكان الى حد اعتقاله سكرتيراً لنقابة عمال النفط في العراق- سيتولى مؤقتاً مسؤولية المنظمة لحين تقرر قيادة الحزب تسمية رفيق منا لهذه المهمة.
بعد شهر تقريباً وإثر اضراب عن الطعام ليوم واحد قام به رفاقنا المتواجدون في المحجر قررت ادارة السجن تفريغ المحجر ونقل السجناء المتواجدين فيه الى القلعة، وكان من بينهم الرفيق كاظم معن (سكرتير نقابة عمال السكائر) ومحمد حبيب فاضل سكرتير نقابة المخابز والافران الذي فجر بالتعاون مع الشهيد حسن سريع انتفاضة 3 تموز 1963 الخالدة. وكان من بينهم ايضاً الرفيق خورشيد عزيز وكان ذلك بداية تعارفنا. أتذكر جيداً انه كان ديمقراطياً اصيلاً بعيداً تماماً عن الفردية في العمل وزعيمتها البيروقراطية. كما أتذكر جيداً انه استثمر علاقة الصداقة بين الرفيق نعمه الحاج سطاي – من عين التمر- والشرطي السجّان عيدان لإيجاد ركيزة حزبية بين الشرطة السجّانة فكان ان ترشح لعضوية الحزب الشيوعي العراقي الشرطي السجّان عيدان تلك الركيزة التي تحولت لاحقاً وكما علمت الى خلية تضم ثلاثة من الشرطة السجّانة استلم مسؤوليتها الشهيد محمد احمد الحضري تلك الخلية التي قامت بدور مجيد صبيحة انقلاب 8 شباط 1963 الفاشي اذ ساعدت رفاقنا السجناء على فتح ابواب السجن ومغادرته.
ذات يوم تناقشنا أنا والرفيق خورشيد حول الاوضاع في كوبا خصوصاً وانها استطاعت القضاء بحزم على المرتزقة الكوبيين الذين هاجموا الساحل الكوبي من جهة البحر بتحريض من السي آي أي الامريكية.
تحدثت من خلال المعلومات التي توفرت لدي من خلال متابعتي للأوضاع في كوبا منذ انتصار الثورة في 1/1/1959 وما طرحه الرفيق المحامي رزوق تلّو شقيق شهيد حزبنا عضو المكتب السياسي للحزب جورج تلّو من معلومات في محاضرته التي القاها ذات مساء عام 1961 عندما كنا معتقلين في معتقل خلف السدّة الذي كان قد أمضي عدة اسابيع في كوبا موفداً من جريدة الحزب المركزية ((اتحاد الشعب)).
اشرت في حينه الى ان الخطوات العميقة التي اقدمت عليها حكومة الثورة جعلتها تقترب من وضع الاسس وتحقيق الممهدات باتجاه مرحلة الانتقال نحو بناء الاشتراكية وقد اعترض الرفيق خورشيد على ذلك منطلقاً مما طرحه اجتماع الاحزاب الشيوعية عام 1957 باعتباره قوانين بناء الاشتراكية وان ذلك يشترط وجود دكتاتورية البروليتاريا وان الاشتراكية لا يمكن ان تبنى الاّ في ظلها. تشعب النقاش وتناولنا تجربة منغوليا الشعبية وما طرحه لينين حول ((ارتقاء الديمقراطيين الثوريين)) وكان رأيي ان ما يدور في كوبا يقترب كثيراً من تجربة فيتنام الديمقراطية.
وحسم الأمر في حينه من خلال ما طرحه الرفيق لابلاس روكا الذي كان عام 1961 سكرتيراً للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي في مقال مطول نشرته جريدة اتحاد الشعب في حلقتين بان اشار الى ما يدور من مداولات للتوحيد وتشكيل حزب جديد يضم الجميع بما في ذلك الحزب الشيوعي الكوبي وعلى اساس الماركسية، الامر الذي تحقق لاحقاً وتكرر في جمهورية اليمن الديمقراطية – اليمن الجنوبية – بتوحيد الاحزاب الثلاثة – الحزب الشيوعي اليماني، حزب البعث اليماني، حركة القوميين العرب بحزب واحد على اساس الماركسية في اتفاق تاريخي وقع عليه العديد من الزعماء السياسيين في اليمن الجنوبي اتذكر منهم كلاً من علي باذيب، عبد الفتاح اسماعيل، علي سالم البيض، سالم ربيع علي، علي ناصر عنتر وعلي ناصر محمد.
اواخر عام 1961 أصدر الزعيم الشهيد عبدالكريم قاسم قراراً بإلغاء احكام الاعدام الصادرة من مختلف المحاكم وتحويلها الى السجن وتخفيض احكام السجناء بنسبة 50في المائة من اصل الحكم فانتهت بذلك محكوميتنا ونقلنا الى تسفيرات شرطة بغداد، انا وخورشيد وعطا الله جميل ومهدي مردان وهما من التركمان من مدينة كركوك اعتقلا بتهمة ملفقة وهي مساهمتهما بالاعتداء على التركمان في احداث كركوك تموز 1959 المعروفة واللذان علمت فيما بعد ان انقلابيي شباط الفاشست قد اعدموهما.
أما أنا فقد أصر الحاكم العسكري العام ان امضي سنة مراقبة الشرطة المحكوم بها من قبل المجلس العسكري العرفي في العراق، في ناحية العباسية باعتبارها مسقط رأسي رغم معرفته بأنني موظف حكومي في بغداد واسكن بغداد واعتقالي تم في بغداد ايضاً .
فافترقنا ولم نلتق مرة اخرى الاّ ربيع عام 1964.
نقلنا اواخر عام 1963 من سجن بعقوبة الى سجن الرمادي وكنا مجموعة تجاوزت السبعين رفيقاً منهم كان الرفيق حسين علي مرزة رئيس نقابة عمال مصلحة نقل الركاب في بغداد، فرحان جويد من البصرة، خليل الفخري، وزهير خزعل الدجيلي وكم عانينا في سجن الرمادي من استهتار ادارة السجن بكرامتنا، الاهانات مستمرة، الاعتداءات مستمرة. ذات مساء وكان رفاقنا في السور يحتفلون بذكرى ثورة تموز المجيدة هاجمتهم الشرطة السجّانة واعتدت عليهم بالضرب المبرح وارسال عدد منهم الى غرف الرياضة أتذكر منهم الرفيق سمير الصوفي.
ذات صباح كلفني الرفيق حسين علي مرزة بإيصال مبلغ من النقود الى رفيق في غرفة الرياضة في سور السجن ولم يذكر لي اسمه، وعندما وصلت الى باب الغرفة فوجئت ان الرفيق الذي كان فيها هو الرفيق خورشيد عزيز. فرحنا الواحد بالآخر ولم تشغلنا فرحة اللقاء عن الفرح الاكبر اذ تجاوز شعبنا وحزبنا محنة وقوع انقلاب شباط الفاشي واسقاط حكومة ثورة الرابع عشر من تموز والتنكيل بقيادتها وكذلك التنكيل بقيادة حزبنا واستشهاد قائد الحزب سلام عادل والاجهاز على حياة العشرات من كوادر الحزب القيادية تحت التعذيب الوحشي في معتقلاتهم السرية، وها نحن بقينا على قيد الحياة كما بقينا رفاقاً في صفوف الحزب الشيوعي العراقي. وانتهت محكومياتنا وغادرنا سجون الانظمة الاستبدادية لنلتحق بمنظماتنا الحزبية التي غادرناها مرغمين.
واعتقلت عام 1970 من قبل امن الديوانية ثم أطلق سراحي بكفالة ضامنة. بعد مرور بضعة ايام امضيتها في بيت الوالد في ناحية العباسية اتصل بي أحد رفاق الحزب المعروفين من قبلي يحمل رسالة من الحزب حدد فيها موعداً للقاء فتوجهت الى مكان اللقاء المحدد في الرسالة وهو دار الرفيق الراحل ابو الوليد السيد كاظم كويخ الذبحاوي في ريف الكوفة. وعندما وصلت الدار كان متواجداً الرفيق فراس الحمداني وحضر فيما بعد كل من الرفيق احمد عبد علي القصير والرفيقة نجية عبد مطلك والرفيق محمد حسن مبارك.
كان الرفيق مبارك قد جلب معه نسخة من البلاغ الصادر عن المؤتمر الثاني للحزب الذي عقد في كردستان خلال آب- ايلول / 1970 ونسخة من البيان الذي اصدرته لجنة منطقة الفرات الاوسط للحزب الذي يؤكد للشعب اعتقال الشهيد ابو قيود كاظم الجاسم وانا ويطالب السلطات بإطلاق سراحنا وكذلك نسخة من البيان الذي اصدرته قيادة الحزب اواخر شهر آب 1970 عن حملة الاعتقالات التي شملت ارجاء واسعة من العراق وهذا البيان مثبت حالياً كملحق للكتاب الاول عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي الذي اصدره الكاتب سيف عدنان ارحيم القيسي والمعنون (الحزب الشيوعي العراقي ايام البكر) والذي يستعرض العديد من الاسماء وكان بينها اسمي رفيقين عزيزين على قلبي وهما الرفيق حافظ تركي والرفيق خورشيد عزيز.
ومرّت الايام وافتتح الحزب مقراً له في ساعة عقبة بن نافع في بغداد واخذ يعقد الندوات التثقيفية والموسعات الحزبية وكان منها موسع حول المسألة الزراعية والحركة الفلاحية عقد اوائل عام 1977 حضرناه أنا والرفيق الشهيد علي محمد النوري عن لجنة التوجيه الفلاحي في الفرات الاوسط كما حضره الرفيق خورشيد عزيز ممثلاً للجنة التوجيه الفلاحي في العاصمة بغداد.
ايه دنية... ((بلا بوش دنيه))
((صلاح يموت والدنية تضل كَمرة)) ((صلاح يموت))
لقد تمكن الطغاة من القاء القبض على خورشيد عزيز واعدامه.
وهكذا فرض الطغاة على رفيقنا خورشيد أن يغادر الحياة بعد ان عجزوا عن حمله على أن يطرح ارضاً راية الحزب الشيوعي العراقي التي ترفرف فوق هامته ويعيش ذليلاً، فاختار طريق المجد والشرف والعز والخلود وارتقى ارجوحة الابطال متمثلاً قول الشاعر الفلسطيني سميح القاسم:
منتصب القامة امشي
مرفوع الهامة امشي
في كفي غصن الزيتون
وعلى كتفي نعشي
وانا امشي وانا امشي
فالمجد التليد للرفيق الغالي خورشيد عزيز
والشكر لكاتب التعقيب الذي جعلني اعرف مصير خورشيد عزيز ووفر لي الفرصة لهذا الاستذكار الذي اكتبه على عجالة.
***********

ص7
كربلاء تستعد لاستقبال بطولة العراق للدراجات الهوائية بنين وبنات

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الفرعي لاتحاد الدراجات في محافظة كربلاء، إنهاء كافة الاستعدادات لاستقبال بطولة العراق "الدوري الموحد للبنين والبنات".
وقال رئيس الاتحاد الفرعي في المحافظة رائد حاكم العبودي، في حديث صحفي، إن "الاتحاد الفرعي للدراجات في محافظة كربلاء أنهى كافة الاستعدادات الفنية واللوجستية لاستقبال بطولة العراق للدراجات الهوائية الدوري الموحد المرحلة الأولى".
وبيّن العبودي أن "هذه البطولة ستشارك فيها كافة المراحل العمرية من فئتي بنين وبنات وستبدأ من يوم 21 الشهر الجاري".
وأشار إلى أن "هذه البطولة توقفت إقامتها منذ احتلال داعش لعدد من المحافظات العراقية وسيتم استئنافها في كربلاء".

********
اليوم.. ثلاث مباريات في الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة الثامنة عشرة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الأربعاء ثلاث مباريات، يلتقي فيها الحدود مع البحري ويلاعب النفط فريق الحسين ويحل الديوانية ضيفا على الزوراء. وسيشهد يوم غدٍ الخميس إقامة ست مباريات فيها يلعب النجف مع السماوة والصناعات الكهربائية مع الكهرباء وأمانة بغداد مع الميناء ونفط ميسان مع نفط الجنوب والكرخ مع الشرطة والقوة الجوية ضد الطلبة.

الحدود – البحري

على ملعب التاجي في بغداد يضيّف فريق الحدود تاسع الترتيب برصيد 23 نقطة ضيفه البحري القادم من محافظة البصرة والفريق الذي يحتل المركز السابع عشر برصيد 13 نقطة.

الحسين – النفط

ويتلقي فريق الحسين متذيل ترتيب الدوري برصيد 11 نقطة فريق النفط صاحب الترتيب السادس برصيد 24 نقطة في مباراة سيضيفها ملعب الصناعة الأرض.

الزوراء – الديوانية

وعلى ملعب الشعب الدولي يضيّف فريق الزوراء ثالث الترتيب برصيد 35 نقطة فريق الديوانية صاحب المركز السادس عشر بـ14 نقطة.

محمد داود يبتعد
عن الملاعب 60 يوماً

كشف نادي النفط الرياضي، مدة غياب نجمه محمد داود عن الملاعب بعد الإصابة التي تعرض اليها في مباراة القوة الجوية.وتعرض داود للإصابة إثر اصطدامه بحارس مرمى القوة الجوية أمجد رحيم في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الصناعة في ممتاز الكرة.وقال المنسق الإعلامي لنادي النفط جمعة الثامر في حديثه، إن "المهاجم محمد داود تعرض الى كسر في الساق بعد إصابته في مباراة القوة الجوية".وأوضح أن "داود سيغيب عن الملاعب لمدة شهرين، حيث سيخضع اللاعب للعلاج خلال الفترة المقبلة من اجل استعادة لياقته البدنية قبل العودة الى الملاعب مجدداً". الإصابة ستحرم المنتخب الوطني من خدمات داود في بطولة "الصداقة الدولية" المقرر إقامتها في شهر آذار المقبل.ويعد داود من اللاعبين المميزين في الدوري العراقي، حيث يتصدر قائمة الهدافين بالتساوي مع علاء عبد الزهرة برصيد 13 هدفاً.

********
سلة الاخبار...
اتحاد اليد يكشف سبب تأجيل انطلاق المرحلة الثانية للدوري الممتاز

بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس الاتحاد العراقي لكرة اليد، سلام عوّاد، سبب تأجيل انطلاق المرحلة الثانية من الدوري الممتاز. وقال عوّاد في حديث تابعته "طريق الشعب" إن "الاتحاد العراقي لكرة اليد، قرر تأجيل انطلاق مباريات المرحلة الثانية من الدوري الممتاز". وأوضح أن "التأجيل جاء لفتح باب الانتقالات أمام اللاعبين بين الفرق خلال المرحلتين". وأضاف أن "مباريات الدور الأول من المرحلة الثانية، ستنطلق يومي الجمعة والسبت الموافقين الأول والثاني من آذار المقبل".

كاتانيتش: لم نخطط للتتويج الآسيوي.. وهدفنا بلوغ مونديال 2022

بغداد – طريق الشعب
تحدَّث المدرب السلوفيني سريتشكو كاتانيتش، عن مسيرة المنتخب العراقي في بطولة كأس آسيا، التي اختتمت مؤخرًا في الإمارات، خلال مؤتمر صحفي عُقد الاثنين في مقر اتحاد الكرة. وقال كاتانيتش، خلال المؤتمر الصحفي: "المنتخب العراقي لم يكن رقمًا سهلًا في البطولة القارية، رغم قصر فترة الإعداد". وأضاف "الفريق تأثر بإصابة بعض اللاعبين، ما أفقدنا التجانس، لكن ظهرنا بشكل طيب وودعنا البطولة بسبب بعض التفاصيل المعقدة". وتابع "لم نخطط لخطف لقب كأس آسيا، رغم اجتهادنا والمستوى الجيد الذي ظهرنا عليه في دور المجموعات، بل هدفنا الأساسي يتمثل في تطوير الكرة العراقية وخلق جيل قادر على بلوغ مونديال 2022".وأوضح كاتانيتش أن وجود عدد كبير من الإعلاميين داخل فندق إقامة المنتخب، ولد ضغطًا كبيرًا على لاعبي أسود الرافدين. ونوه "هذه الضغوط أخذت من روح الفريق، بجانب تواجد الفندق بالقرب من المطار، مما أثر علينا بشكل سلبي من حيث صوت إقلاع وهبوط الطائرات". وأكد كاتانيتش أنه سيلجأ إلى إضافة عدد من اللاعبين الجدد خلال الفترة المقبلة، لبناء فريق قوي يستطيع الصمود في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022. وطالب كاتانيتش، الجماهير العراقية والإعلام بمنح الجهاز الفني، الوقت الكافي والتحلي بالصبر، من أجل التخطيط بهدوء لمستقبل أفضل لأسود الرافدين. وتوقف كاتانيتش عند ثقافة اللاعبين وانتقد تعاملهم مع أنفسهم، من حيث تنظيم الجدول الغذائي والراحة، بقوله "لا أعرف متى يخلد اللاعبون إلى النوم، الفريق بحاجة إلى فهم ثقافة الاحتراف لتطوير قدراتهم الفردية". وعن بطولة الصداقة، لم يبد المدرب، اهتمامه الكبير بها، وعلق بقوله "يجب أن تكون المباريات الودية على مستوى قوي، لتكون فرصة حقيقية لإعداد فريق جيد".

علي عدنان يتدرب مع فريق أمانة بغداد

بغداد – طريق الشعب
تواجد لاعب المنتخب الوطني ونادي اتلانتا السابق، علي عدنان، في تدريبات فريق أمانة بغداد، الاثنين، خلال استعدادات الأخير لمواجهة الميناء يوم غدٍ الخميس. وبدأ عدنان مسيرته الاحترافية مع فريق أبناء العاصمة في الدوري العراقي الممتاز، قبل أن ينتقل إلى صفوف ريزا سبور التركي عام 2013 ومن ثم إلى ايطاليا ليلعب لأودنيزي وأتلانتا. ويحاول لاعب أتلانتا السابق الحفاظ على لياقته البدنية، من خلال الاستمرار في التدريبات كي يكون جاهزاً للتحدي مع فريقه المقبل بعد غيابه عن أجواء المباريات منذ كأس آسيا. ومازال كريستيان ايميلي، وكيل أعمال عدنان، يبحث عن نادٍ للأخير من اجل الانتقال إليه في الفترة المقبلة، بعدما قرر مدرب أتلانتا جيان بيرو جاسبريني الاستغناء عن خدمات اللاعب بعد انتهاء الميرغاتو الشتوي.

*********
الكاميرات ترصد العلاقة المتوترة
بين بيل وسولاري
متابعة – طريق الشعب
كشفت كاميرات شبكة "موفيستار" الإسبانية الناقلة لمباراة ريال مدريد وجيرونا، في بطولة الدوري الإسباني، العلاقة المتوترة بين غاريث بيل ومدربه سانتياغو سولاري.
الدولي الويلزي خرج من غرفة اللاعبين إلى الملعب بين الشوطين، وهو يشعر بغضب شديد من مدربه الأرجنتيني الذي قرر عدم الاعتماد عليه في بداية الشوط الثاني.
ولكن بعد إحراز جيرونا هدف التعادل عن طريق كريستيان ستواني من ركلة جزاء في الدقيقة 65، طالب سولاري من بيل الاستعداد للمشاركة في المباراة.
وظهر على جناح ريال مدريد الكسل والرعونة وعدم رغبته في المشاركة، لكن سرعان ما طالبه سولاري بالحضور سريعاً أكثر من مرة وتشجيعه للحصول على تعليماته قبل النزول إلى أرض ملعب سانتياغو برنابيو.
مشاركة بيل لم تكن كافية لتفادي الخسارة في نهاية المباراة، فبعد مرور 10 دقائق من دخول الويلزي المباراة، نجح جيرونا في تسجيل الهدف الثاني عن طريق بورتو في الدقيقة 75.

********
بسبب امرأة .. التلفزيون الإيراني يلغي بث مباراة كرة قدم!
متابعة – طريق الشعب
خابت أمال الجمهور الإيراني المتابع للدوري الألماني بعد قرار إدارة التلفزيون الرياضي الإيراني إلغاء بث المباراة بين بايرن ميونخ وأوغسبورغ في الدوري الألماني، وذلك بسبب إدارة امرأة لتحكيم المباراة بين الفريقين. وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية، أن قناة "أيريب" الإيرانية الرياضية قررت عدم بث مباراة في الدوري الألماني بين بايرن ميونخ وأوغسبرغ بعد أن كان مقررا نقلها وفقا لجدول برامج القناة. وجاء قرار التلفزيون الإيراني بإلغائها بعدما اكتشف المسؤولون أن حكم اللقاء هي الألمانية بيبيانا ستاينهاوس. والجدير بالذكر أن ستاينهاوس هي أول امرأة تدير لقاء في دوري الدرجة الأولى ب‍ألمانيا في ايلول 2017، ومنذ ذلك الحين، حكمت عددا من مباريات البطولة.

*******
الإثيوبي تيفيرا يكسر رقم هشام الكروج
متابعة – طريق الشعب
حطم الإثيوبي الصاعد صامويل تيفيرا، الرقم القياسي العالمي لسباق 1500 متر، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعات في برمنغهام.
ونجح تيفيرا (19 عاما) في تحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 1500 متر داخل القاعات، والذي ظل صامدًا لمدة 22 عاما.
وسجل تيفيرا، 3 دقائق و31.04 ثانية، متفوقًا بفارق 0.14 ثانية على الرقم القياسي العالمي السابق، والذي كان يحمل اسم العداء المغربي هشام الكروج في عام 1997.
وحل الإثيوبي الآخر يوميف كيجيلشا في المركز الثاني مسجلا 3 دقائق و31.58 ثانية.

*******
تايسون فيوري يوقع عقدًا حصريًا لعرض مبارياته
متابعة – طريق الشعب
وقع الملاكم البريطاني، تايسون فيوري، المتخصص في الوزن الثقيل، اتفاقا مع (ئي.اس.بي.إن)، ستعرض بموجبه الشبكة الأمريكية مبارياته حصريا، في الولايات المتحدة. ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل مالية للصفقة. لكن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ذكرت، أن قيمة الصفقة تبلغ 80 مليون جنيه إسترليني، (103 ملايين دولار). وهذا بينما قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، إن الصفقة ستغطي المباريات الخمسة المقبلة، التي سيخوضها فيوري. وستحتفظ شبكة (بي.تي سبورت) البريطانية، بحقوق بث مباريات فيوري في بريطانيا. وعن ذلك، قال فيوري "أشعر بسعادة غامرة، في ظل وقوف (إي. اس. بي. إن) و(بي. تي سبورت) خلفي، فإن كبرى الشبكات الرياضية في العالم، أصبحت مرتبطة الآن بأفضل مباريات الوزن الثقيل في العالم".

*********
حفل زفاف نجم ريال مدريد يتحول الى ثكنة عسكرية بسبب أموال المخدرات
متابعة – طريق الشعب
قرر الويلزي غاريث بيل، الجناح المهاجم لفريق ريال مدريد الإسباني، الزواج من صديقته إيما ريس جونز، حبيبة الطفولة، وأم أبنائه الثلاثة.
وكشفت تقارير إنجليزية وإسبانية أن "غاريث بيل حدد موعد زفافه في الصيف المقبل وقرر نقل حفل الزفاف إلى جزيرة خاصة في البحر المتوسط، مع فرض حراسة أمنية مشددة على الجزيرة بالكامل يوم الزفاف".
وكان من المقرر أن يقام حفل زفاف غاريث بيل، في قلعة فينسيجلياتا التاريخية في مدينة توسكانا الإيطالية، في الصيف الماضي ثم تم تأجيله، ولكن غاريث بيل قرر نقل الزفاف إلى جزيرة "تاجوماجو" الإسبانية، والواقعة بالقرب من جزيرة إبيزا الإيطالية الشهيرة.
وكشفت صحيفة "ميرور" البريطانية عن تفاصيل حفل الزفاف المرتقب، والإجراءات الأمنية المشددة التي وضعها غاريث بيل لتأمين حفل الزفاف، والتي ستجعله أقرب إلى ثكنة عسكرية.
وقالت "ميرور" إن "غاريث بيل قرر أخيراً الارتباط بحبيبة الطفولة إيما ريس جونز، بعد سلسلة طويلة من الخلافات بين اللاعب وأسرة صديقته التي أنجب منها ثلاثة أبناء".
وتابعت أنه "بدلاً من إعادة الحجز في قلعة فينسيجلياتا، قرر بيل تأجير جزيرة «تاجوماجو» الصغيرة الخاصة، من أجل الحفل، وسيدفع اللاعب الويلزي الشهير صاحب الـ 29 عاماً، والذي يتقاضى 600 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، مقابل إيجار الجزيرة فقط مبلغ 380 ألف جنيه إسترليني، للسلطات المحلية الإسبانية في الجزيرة، ورأى غاريث بيل أن الأمر يستحق تأجير الجزيرة بعد التهديدات التي تلقاها منذ فترة بسبب حقيبة مفقودة تحتوي على 750 ألف جنيه إسترليني من أموال المخدرات".
وسيكون هناك عدد 150 فرداً فقط مسموحا لهم بحضور حفل الزفاف من ضمنهم أصدقاء اللاعب في فريق ريال مدريد الإسباني، ووفقا لصحيفة "صن" البريطانية، فقد قرر بيل الاستعانة بطاقم حراسة خاص من بعض جنود «القوات الخاصة» السابقين، سيتم تأجير كل منهم مقابل 500 جنيه إسترليني في الساعة الواحدة.
ونقلت الصحيفة عن مصدر خاص مقرب من اللاعب، أن "الضيوف غير المدعوين لن يكون لديهم فرصة الدخول للجزيرة في هذا اليوم".
الجدير بالذكر أن حقيبة أموال المخدرات المفقودة هذه كانت سببا لخلاف قوي بين والد إيما المسجون حالياً بسبب اتهامه بقضايا مخدرات، ودخلت عائلة إيما ريس جونز في صراع قوي مع بعض العائلات القريبة الصلة بالمافيا بسبب فقدان هذه النقود منذ العام 2006، وتعرضت بعض ممتلكات عائلة صديقة اللاعب الى الإتلاف من قبل العائلات المتشاجرة معها.
كما قضى والد إيما ست سنوات مسجونا في الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة النصب على عدد كبير من الأشخاص في مشاريع وهمية، كما ارتبط والد إيما في العام الماضي بفتاة روسية شابة، وطلب حضورها الزفاف وهو ما رفضته ابنته بشدة.

***********
ص 8

المستقبل الأمني للقوة الأميركية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "المستقبل الأمني للقوة الأميركية في أفق عام 2025"، من تأليف محمد خميس.
يحلّل المؤلف في كتابه، السيناريوات المستقبلية للبيئة الأمنية للولايات المتحدة الأميركية، والتحوّلات الحاصلة في بنية الدفاع الأميركي وقدراته في المستقبل، من خلال تحليل محتوى النشريات الرباعية للدفاع للأعوام 2006 و2010 و2014. وهي التقارير التي تصدرها وزارة الدفاع الأميركية كل أربعة أعوام، وتحاول من خلالها إرشاد صناع القرار والاستراتيجية الأمنية الأميركية، إلى أهمّ التحوّلات والتهديدات التي قد تواجهها في 25 عامًا مقبلة.


**********

بمشاركة المئات من الشباب
بغداد تشهد
"مهرجان البايسكلات" الثاني

بغداد – رحيم الشمري
شارك المئات من الشباب، من كلا الجنسين وبمختلف الأعمار، في "مهرجان البايسكلات" الثاني، الذي نظمته "مؤسسة برج بابل" للتطوير الإعلامي، صباح السبت الماضي في شارع أبو نؤاس وسط بغداد.
وانطلق المشاركون في المهرجان، الذين بينهم أطفال، على دراجاتهم الهوائية من مقر المؤسسة في شارع أبو نؤاس، وصولا إلى "جسر الجمهورية" في منطقة الباب الشرقي، معربين عن أملهم بشيوع السلام والاستقرار، وموجهين في الوقت ذاته رسالة إلى العالم تفيد بأن "العراق يعيد بناء الحياة بالفعاليات الفنية والرياضية والثقافية".
رئيس "مؤسسة برج بابل"، الاعلامي عماد الخفاجي، قال لـ "طريق الشعب" ان هذا المهرجان هو الثاني بعد الدورة الأولى التي أقامتها المؤسسة في العام 2017، مشيرا إلى ان المؤسسة هيأت كل الجوانب المتعلقة بالمهرجان، ونسقت مع الجهات الأمنية لغرض حمايته وفتح الشوارع أمام المتسابقين، وقدمت تعليمات حول السلامة.
وأوضح رئيس المؤسسة أن "جمعية الهلال الأحمر" ساهمت في المهرجان من خلال توفير سيارات إسعاف من أجل سلامة المتسابقين، مضيفا ان المهرجان تضمن إقامة بازار ومعرض تشكيلي، وتوزيع جوائز تشجيعية على المتسابقين، عن طريق القرعة، مقدمة من "شركة زين" للاتصالات.
وشهد المهرجان حضور وسائل إعلام محلية وعربية ودولية، وقد عبر المشاركون فيه عن فرحتهم بالفعاليات التي كشفت عن وجه العاصمة المدني الجميل.
من جانبه قال مسؤول القوة الأمنية التي سهرت على حماية المهرجان، العميد مضر البكري، من قيادة عمليات بغداد، ان المهرجان أشاع الفرحة بين رجال الأمن وشرطة المرور، الذين أمنوا انسيابية السير والحماية ووفروا الدعم اللوجستي للمتسابقين، معربا عن أمله بأن تتواصل هذه الفعاليات الهادفة.


************

علي مهدي في الرصافة الثالثة

بغداد - طريق الشعب
تضيف محلية الرصافة الثالثة الرفيق د. علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في محاضرة بعنوان "أي نظام من النظم السياسية مناسب للعراق". وذلك في الساعة الرابعة من عصر يوم غد الخميس 21 شباط الجاري، في مقرها الكائن في حي اور.
والدعوة عامة.

**********

عن تجربة الباحث الموسيقي
د. دريد فاضل

بغداد – طريق الشعب
تضيّف الجمعية العراقية لدعم الثقافة، وملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الخميس، الباحث والمؤلف الموسيقي د. دريد فاضل، ليتحدث عن تجربته الموسيقية.
يتحدث في الجلسة كل من د. حبيب ظاهر العباس ود. علي حنون وحسين السلمان وعلي حمود الحسن، فيما يديرها الإعلامي عماد جاسم.
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********

شيوعيو ناحية "جسر ديالى" يزورون عائلات الشهداء

بغداد - وسام المالكي
في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب في ناحية جسر ديالى جنوبي بغداد، عددا من عائلات شهداء الحزب في الناحية.
واستذكر الوفد مع العائلات التي زارها، تضحيات الشهداء وبسالتهم وبطولاتهم في مواجهة وحشية الأنظمة الدكتاتورية، وجلادي الحرس القومي عقب انقلاب شباط الدموي 1963.
ووزع الوفد على عائلات الشهداء أوسمة تقديرية باسم الحزب. فيما عبرت العائلات عن شكرها وتقديرها إلى الحزب على مبادرته، مشيدة بمواقفه الوطنية.

****************
سفرة ترفيهية إلى متنزه الزوراء
بغداد – قاسم عناد
نظم "منتدى الأم والطفل" التابع إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، سفرة ترفيهية للأطفال الأيتام والمتعففين، إلى متنزه الزوراء وسط بغداد.
وجاءت السفرة التي شاركت فيها مجموعة من العائلات، بمناسبة العطلة الربيعية. وقد قضى الأطفال في المتنزه أوقات جميلة وممتعة، وارتسم الفرح على محياهم.
وبادرت إدارة المتنزه إلى منح الأطفال الأيتام والفقراء، بطاقات دخول مجانية. وقد أعرب المنتدى عن شكره وتقديره إلى الإدارة على موقفها الإنساني.

*************

نقطة ضوء...

المسرح بوابة المصالحة!

تعتبر الانظمة الديمقراطية، الحاضنة الرئيسة للمسرح، وهو ما نتلمسه من تطور في هذا المجال، خاصة في البلدان المتقدمة ديمقراطيا، وقد سبقنا شعب الإغريق.
حيث شهد المجتمع الإغريقي -اليوناني في أثينا القديمة تطورا كبيرا في المسرح وكان رواده الكبار على التوالي: اسخيلوس وسوفكليس ويوريبيدس، وثلاثتهم كانوا ينشدون " التطهير" من خلال عروضهم المسرحية لكل المشاركين بتلك الأعمال، ممثلين ام متلقين، والمقصود بالتطهير هو التخلص من الأخطاء والادران والمساوئ التي يمكن أن تلازم نشاط المواطن اليومي، ويقترب التطهير في المسرح من أحد أهداف "الصلاة" في كل الاديان، التي تقام سواء في المعبد ام في البيت، وهو إعلان التوبة عما نمارسه من أخطاء وطلب المغفرة من الخالق والتقرب له. وبالرغم من أن المجتمع الإغريقي لم يعرف، آنذاك، الديانة التوحيدية، فإن تراجيديات اسخيلوس كانت تخاطب الآلهة واشباهها. ومن هنا كان تعريف أرسطو للتراجيديا في كتابه " في الشعر" بأنها "محاكاة فعل جليل تام له عظم ما"!
ويتفق النقاد على ان الرائد الثاني في المسرح الإغريقي سوفكليس قد انزل التراجيديا من السماء إلى الارض، بمعنى انه راح يناقش أمور حياتية بالرغم من عدم خلو مسرحياته من الملوك والأمراء والقادة ومسرحية "أوديب ملكا" وما تبعها من أجزاء أخرى خير مثال على ما نقول. أما يوريبيدس فكتب الكوميديا التي تضج بشخصيات من الشرائح البسيطة في المجتمع، ومن هنا قال النقاد بأن يوريبيدس جعل المسرح (الذي أنزله سوفكليس إلى الارض)، يمشي على قدميه!
لم يعرف المسرح الجاد والناجح، في قديم الزمان وحديثه، (كعملية إنتاجية ذات تجليات جمعية)، اي تقوقع داخل طائفة او دين او عرق او أيديولوجية!
المسرح مصالحة مع النفس البشرية، مع "الأنا" ومع "الآخر"، إنه بوابة للمصالحة الحقيقية!
المسرح، لدينا، اغتسال برذاذ بارد في صيف بغدادي لاهب. واذا ما أردنا أن نوسع "العبارة" فنقول أن المسرح استحمام برذاذ في صيف "عربي" ساخن!
من هنا لا بد ان تنجح بغداد بعقد مهرجاناتها المسرحية العراقية والعربية، لكي نظهر للجميع الوجه الحضاري والناصع لعراقنا وعاصمته دار السلام!
وقد شكل توقيع البروتوكول بين نقابة الفنانين العراقيين والهيئة العربية للمسرح (الداعمة لهذه المهرجانات ماديا ومعنويا)، في الشهر الماضي، خطوة على الطريق الصحيح الذي يحتاج دعم وتكاتف الجميع، وبالأخص وزارة الثقافة، المعنية بالدرجة الأولى بعقد مثل هذه المهرجانات.

طه رشيد


*************

ضيّفه "تجمع شارع المتنبي"
ثامر الهيمص يقدم آراء اقتصادية حول موازنة 2019

بغداد - تضامن عبد المحسن
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، الباحث ثامر الهيمص، الذي قدم محاضرة بعنوان "آراء اقتصادية على هامش الموازنة الاتحادية لسنة 2019"، بحضور نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري، وعضو المكتب السياسي للحزب د. عزت أبو التمن، إلى جانب جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الاقتصادي.

المحاضرة التي احتضنتها "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، والتي أدارها الخبير القانوني محمد السلامي، استهلها الباحث الضيف متحدثا عن الموازنة - التي تعني السياسة المالية للدولة في سنة واحدة - وعلاقتها بتنمية الاقتصاد والنهوض بالواقعين الاقتصادي والاجتماعي، وكيف أن ذلك يتم من خلال وجود رقابة فعالة لمخرجاتها، اضافة الى وجود تطابق بين الموازنة وخطط التنمية.
وفي حديثه عن الموازنة الاتحادية لعام 2019 في العراق، تناول الهيمص تخصيصاتها المالية لجميع الوزارات والمحافظات، مشيرا الى ان الموازنة تحولت في أغلبها، الى أمانة الصندوق، لتدفع على شكل رواتب ومخصصات وامتيازات.
وتابع قائلا ان الديون أضعفت ميزانية عام 2019، بسبب تخصيص الاموال من قبل الحكومات السابقة للحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، مبينا ان حجم المفارقات في الموازنة يضعها امام تحديات كبيرة، فيما يتوجب ان تشكل الموازنة جزءا من المنهاج الوزاري، وان تكون ضمن الخطة الخمسية، وهذا ما لم يحصل – على حد قوله.
ومن بين المفارقات التي اشار اليها الباحث الضيف في محاضرته، هو حجم التخصيصات المالية للدرجات الخاصة والحمايات واللجان والمستشارين، والتي تصل الى المليارات، فيما تقابل ذلك كله، الاعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل!
كما لفت إلى وجود أربعة آلاف درجة خاصة تدار بالوكالة وتُصرف لها رواتب كاملة، مبينا انه "في الوقت الذي يتسرب فيه يوميا قرابة 360 طالبا من المدارس، وتوجد 800 مدرسة طينية، هناك 150 ألف موظف يتسلمون رواتب ثلاثة موظفين، بحسب تقارير صندوق النقد الدولي".
وذكر الهيمص أن نسبة العجز في ميزانية 2019، تبلغ 29 تريليون دينار، فيما تبلغ نسبة الديون، والتي تضطر الحكومة إلى ان تدفع فوائدها، 8 مليارات دولار، أما في ما يتعلق بالاستيراد السنوي للعراق، فقد بلغت نسبته 50 مليار دولار، حتى العام 2017".
وحدد المحاضر جملة من الحلول لمشكلات الموازنة ومفارقاتها، لافتا الى ان هذه التحديات الاستثنائية ينبغي ان تواجه من خلال تشغيل المشاريع المعطلة منذ تسعينيات القرن الماضي، والمتمثلة في 90 الف ورشة ومشروع حكومي واهلي، ومؤكدا في الوقت ذاته، انه "لو اعيدت الحياة لهذه الورش فإنها ستقوم بتشغيل مليون عراقي".
ولفت الباحث الضيف إلى أهمية الميزانية المخصصة لميناء الفاو، والبالغة 400 مليار دينار، مشيرا إلى ان هذا المشروع يعد نقطة دعم، نظرا لدوره في ربط العراق بـ "طريق الحرير"، وبالتالي يربطه مع اوربا.
كذلك دعا في ما قدمه من مقترحات لعلاج المشكلات الاقتصادية، إلى ضبط التحصيلات من المنافذ الكمركية، وحماية المنتج المحلي من خلال إيقاف الاستيراد العشوائي "الذي حطم الصناعة والزراعة الوطنية"، مشددا على أهمية حسم الاسباب البنيوية الحقيقية التي ادت الى حصول مفارقات في الموازنة، ودعم التوجه الاخير لرئيس الوزراء في رصد حالات الفساد، والمطالبة بالإسراع في الكشف عن ملفات الفساد البالغ عددها 13 ألفا، والتي أعلنت عنها هيئة النزاهة، وتقديم تلك الملفات للقضاء.
وآخر ما طرحه المحاضر من حلول، هو تنمية "القوى الناعمة" في البلد، المتمثلة في منظمات المجتمع المدني، لتقوم بدورها بتسليط الاضواء على العقبات والمفارقات الموجودة في الميزانية.
وفي الختام قدم الرفيق د. عزت أبو التمن، شهادة تقدير باسم التجمع إلى الباحث ثامر الهيمص.


***************

وفاة سبعة توائم في ديالى بعد ولادتهم بثلاثة أيام

بعقوبة – وكالات
أفاد مصدر طبي في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، بأن التوائم السبعة الذين ولدوا السبت الماضي في "مستشفى البتول" في مدينة بعقوبة، توفوا جميعا.
وكانت دائرة الصحة قد أعلنت، يوم السبت، على صفحتها في "فيسبوك"، أن امرأة من أهالي مدينة بعقوبة وضعت 7 توائم، 6 إناث وذكر واحد، في حالة ولادة طبيعية نادرة.
وأشارت وقتها إلى أن الأم البالغة من العمر 25 عاما تتمتع بصحة جيدة هي والتوائم السبعة، الذين نشرت صورهم على صفحتها.
فيما ذكرت تقارير صحفية، ان حالة الولادة السباعية هذه، ربما تكون الأولى من نوعها في العراق.
ونعى والد التوائم، يوسف فاضل، أطفاله على صفحته في "فيسبوك"، بعد أن كان قد أعلن وقت ولادتهم، انه وزوجته لم يخططا لإنجاب عائلة كبيرة، وذكر ان عدد أفراد أسرته من الصغار وصل إلى 10.
وتأتي حالة الولادة السباعية هذه بعد ولادة 6 توائم، 3 إناث و3 ذكور، لامرأة لبنانية وضعتهم في "مستشفى جامعة القديس جورج" في لبنان.
يشار إلى أن الحالة الوحيدة الأخرى في العالم لولادة 7 توائم ظلوا على قيد الحياة، كانت في مدينة دي مونيه بولاية أيوا الأميركية في العام 1997.

************
مهرجون وممثلون ورواة
في رحلة المريخ القادمة!

واشنطن – وكالات
قالت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، أنّ الرحلة المأهولة إلى المريخ في السنوات القادمة سيكون على متنها مهرجون وممثلون كوميديون. إذ يدرس الباحثون ما إذا كان وجود هؤلاء يساعد في تماسك الفريق الفضائي في مهام الفضاء ذات الفترات الطويلة.
وقرن الباحثون شرط نجاح أي مهمة فضائية طويلة في المستقبل بوجود كوميديين، كونهم يمتلكون القدرة على توحيد الفريق في المواقف العصيبة.
يقول جيفري جونسون، عالم الأنثروبولوجيا في جامعة فلوريدا ان "هؤلاء أشخاص لديهم القدرة على جذب الجميع، وسد الثغرات عندما تظهر التوترات، فضلا عن رفع المعنويات"، مضيفا انه "عندما تعيش مع آخرين في مكان ضيق لفترة طويلة من الزمن، كما هو الحال في مهمةٍ إلى المريخ، فمن المرجّح أن تتصاعد التوترات، ومن المهم أن يكون لديك شخص يمكنه مساعدة كل شخص في التعايش مع غيره، حتى يتمكن من القيام بوظائفه".
وقضى جونسون 4 سنوات في دراسة طواقم الشتاء في القارة القطبية الجنوبية، وحدد أهمية المهرجين، والقادة، ورواة القصص، وصانعي السلام، والمستشارين، لخلق الترابط بين الفريق وجعل الأمور تسير بسلاسة، وكيف أن هذا الأسلوب مُتّبع في القواعد والفرق الأمريكية والروسية والبولندية والصينية والهندية.
وتعتزم ناسا إرسال رواد فضاء حول القمر في عام 2023، كجزء من استعدادها للقيام برحلة إلى المريخ عام 2033.
وتُعد رحلة المريخ طويلة للغاية، إذ سيبلغ وقتها نحو 8 أشهر، كل رسالة أو اتصال يحتاج لمهلة 20 دقيقة كي يصل إلى الأرض، فعلى الطاقم أن يكون مجهّزاً نفسياً للتعامل مع هذه الضغوط.

**************

في الهندية
يوم الشهيد قنديل ينير طريق المناضلين
الهندية - غانم الجاسور
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أول أمس السبت، حفل استذكار في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
الحفل الذي اقيم على قاعة مقر المنظمة وسط القضاء، حضره ممثل القائم مقام، ونائب رئيس المجلس البلدي باقر عجة، ومدير البيت الثقافي، ورئيس "مؤسسة الإبداع" للثقافة والإعلام، إلى جانب جمع من الوجوه الثقافية والأدبية والشيوعيين وأصدقائهم، والعديد من ذوي شهداء الحزب.
الرفيق خالد الكفري، افتتح الحفل داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، أعقبه سكرتير المنظمة هادي عودة الكفري بإلقاء كلمة باسم المنظمة، رحب فيها بالحاضرين، واستذكر الشهداء الشيوعيين الذين جادوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وشعبهم، وقال انه "ارتكب الحكام العملاء جريمتهم الآثمة بحق رفاقنا، ظنا منهم ان فعلتهم الشنيعة هذه ستمهد الطريق للقضاء على آمال وتطلعات الحزب الجماهيري، الذي ما انفك ومنذ تأسيسه، عن تعبئة الجماهير للدفاع عن حقوقها المشروعة المغتصَبة، والنضال بلا هوادة في سبيل الحصول عليها".
وتابع قائلا ان يوم الشهيد الشيوعي، بات قنديلا ينير الطريق للمناضلين والسائرين نحو الغد المشرق.
وتخللت الحفل قراءة قصائد وطنية تجسد نضال الشيوعيين، من قبل الشاعرين علي محمد عباس وعبد الحسين العيساوي.
ثم قدم الرفيق عبد الرزاق جليل، شرحا تعريفيا وافيا حول يوم الشهيد الشيوعي، مشيرا إلى ان الشيوعيين واصدقاءهم يحيون هذه الذكرى في مأثرة الشهداء وصمودهم البطولي ضد الطغاة، كما يذكر هذا اليوم بدور الشيوعيين في الحركة الوطنية ونضالهم الدؤوب من اجل الحياة الحرة الكريمة، التي يجب أن ينعم بها ابناء الشعب بانتماءاتهم وألوانهم كافة.
وكانت لنائب رئيس المجلس البلدي باقر عجة، مداخلة في الحفل قال فيها "اننا نقف اليوم بفخر واعتزاز وشموخ امام تضحيات جليلة نقشت على سفر التاريخ النضالي للحزب الشيوعي العراقي، وقدمها الشهداء فداء للوطن والشعب".