العدد 128 السنة 84 الثلاثاء 19 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
"القوى المدنية الوطنية" تشيد بشجاعة الكوادر التربوية وتطالب بضمان استحقاقاتهم المشروعة
رائد فهمي: اضراب المعلمين جرس انذار لوقف تدهور التعليم والمطلوب الاصغاء لمطالبهم
بغداد – طريق الشعب
أعلن سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، تضامنه مع اضراب المعلمين، وفيما اعتبر الاضراب "جرس إنذار" ازاء التدهور المتواصل في الواقع التعليمي والتربوي، دعا الحكومة والقوى السياسية الى التعامل الجدي مع مطالب المعلمين والإسراع في إشغال حقيبة وزارة التربية من قبل شخصية كفوءة ونزيهة. وفي حين بارك تجمع القوى المدنية الوطنية، للمعلمين وقياداتهم النقابية، تعبيرهم الشجاع عن استحقاقات مشروعة، حذر من ان تجاهل مطالبهم سيفتح الباب واسعا امام شرائح أخرى.
جرس انذار

واكد الرفيق رائد فهمي، في بيان نشره على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، تضامنه "مع المطالَب المشروعة للمعلمين المضربين في اصلاح العملية التربوية، وتحسين اوضاعهم وظروف عملهم وتوفير البنى التحتية الاساسية للعملية التعليمية".
وقال ان "اضطرار نقابة المعلمين الى اعلان إضراب عام يومي ١٧ و١٨ جاء نتيجة عدم تلمسهم تعاملا جديا مع مجموعة من المطالَب؛ أهمها ما يتعلق بدق جرس الإنذار ازاء التدهور المتواصل في الواقع التعليمي والتربوي والذي يتجلى في النقص الهائل في الأبنية المدرسية وتردي حالة القائمة منها ، وكذلك مشاكل في عملية وضع المناهج وشبهات الفساد التي تحيط بطباعتها، وغياب ابسط الشروط المادية والتربوية الضرورية الواجب توفرها للتلميذ لتلقي التعليم المناسب".

تعامل جدي

وأضاف الرفيق فهمي، "لعل اهم مؤشر يعكس مدى الاهتمام الذي توليه الدولة والحكومة لقطاع التعليم يتمثل في حصته ضمن تخصيصات الموازنة العامة، وهي متواضعة جدا رغم الزيادة التي ادخلها مجلس النواب على تخصيصات القطاع من اجل إنشاء أبنية مدرسية، وكان لنواب (سائرون) دور أساسي في تحقيق ذلك".
ودعا الحكومة والقوى السياسية "الى التعامل الإيجابي الجدي مع مطالب المعلمين والإسراع في اشغال حقيبة وزارة التربية وفق معايير الكفاءة والنزاهة وعدم اخضاع هذه الحقيبة الى قيود واشتراطات المحاصصة".

مؤشرات مهمة

بدورها، قالت اللجنة التحضيرية، لمؤتمر تجمع القوى المدنية الوطنية، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "هذه الممارسة الكبيرة (الاضراب) تؤكد جملة مؤشرات مهمة، تلقي بظلالها على المشهد السياسي والاجتماعي في بلادنا. فهي تعكس الفشل الكبير في ادارة العملية التربوية والتعليمية في العراق، واخفاق الدولة في الوقوف على معاناة القطاعات العاملة جميعا على ارض الوطن".

دور قيادي مشرف

وأضافت، كما "تعكس الدور القيادي والتعبوي لنقابة المعلمين، وتواصل هذا الدور مع التاريخ النضالي المشرف للنقابة ولمن تمثلهم، في ملامسة المعاناة الحقيقية والتعبير بشجاعة عن استحقاقات هذه الفئة الاجتماعية الواسعة، ودورها المهم في بناء المجتمع ونهوضه وتطوره".

تحذير من اتساع الاحباط

واردفت في بيانها "نحن كقوى مدنية نبارك لجمهور المعلمين ولقياداتهم النقابية، الحضور الفاعل والمصداقية الاكيدة في تبني مطالبهم والدفاع عنها، وندعو الحكومة والبرلمان الى النظر بجدية ومسؤولية وطنية الى هذه المطالب، والا تغض السمع والبصر عنها".
ورأت ان "أي تجاهل لما يطرحه المعلمون وقياداتهم النقابية، سيفتح الباب واسعاً امام شرائح اخرى، تعيش ايضا هاجس الاحباط والفشل في ادارة شؤونه".
صوت المعلمين

في الاثناء، أصدر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بيانا، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نتابع منذ فترة طويلة ارتفاع صوت المعلمين منادياً بتوفير حقوقه التي عجزت الدولة عن توفيرها رغم تكرر النداءات التي أطلقها كل المعنيين بهذا الشأن. ان هذه الشريحة لها دور مهم في تطوير الحياة التعليمية وتقع على عاتقها مسؤولية كبيرة ولذلك نشدد على توفير اجواء سليمة وصحية لهم".
ووجد الاتحاد، ان "مطالب المعلمين تمس الحياة المعيشية وتسعى الى تطويرها متمثلة في زيادة رواتبهم ومخصصاتهم وتوفير قطع اراض للسكن، مما دفع نقابة المعلمين الى الاعلان عن اضراب يومي ١٦ /١٧ شباط الحالي". وأردف "وسط كل هذا تقف وزارة التربية بالضد من الاضراب (في تصريح خاص لها)، وبالتالي هذا سوف يصعب الموقف أكثر كون الوزارة سوف تزيد من عرقلة العام الدراسي والمتضرر الاكبر هنا هم الطلبة أنفسهم". ودعا اتحاد الطلبة "الحكومة الى الاسراع في توفير مطالب المعلمين وحماية الكوادر التدريسية بعد ان تعرضوا الى اعتداءات عدة في الاعوام السابقة دون وضع عقاب رادع للمعتدين"، معلنا تضامنه مع "المعلم العراقي في المطالبة بحقوقه المشروعة في اصلاح المنظومة التربوية وتوفير سكن ملائم للمعلم العراقي وكذلك في تثبيت المحاضرين".

تواصل الاضراب

ويواصل المئات من الكوادر التعليمية والتدريسية في بغداد والمحافظات، إضرابهم لليوم الثاني على التوالي أمام مقرات نقابة المعلمين لمطالبة الحكومة والوزارات المعنية بالاستجابة لمطالبهم، مهددين بالتصعيد في حال تجاهل مطالبهم المستحقة.
ففي مدينة الصدر-الثورة، شرقي بغداد، رصدت "طريق الشعب"، اضرابا شاملا في مدارس مناطق الداخل والجوادر والفلاح والحميدية، حيث أغلقت المدارس أبوابها، ولم يتواجد المعلمون ولا الطلاب فيها، ولاقى الاضراب تعاطفا واضحا من قبل المواطنين والطلبة وأولياء امورهم.

ذي قار: تحذير من انهيار التعليم

قال مراسل "طريق الشعب" في ذي قار، علي الجابر، ان حشدا كبيرا من المعلمين والمدرسين تجمعوا امام مقر فرع نقابة المعلمين، ورفعوا لافتات تحذر من انهيار التعليم في العراق، وحملوا الدولة المسؤولية، وطالبوا بتحسين الاداء والالتفات الى المعلم والمدرس والمشرف التربوي وأكدوا في مطالبهم ارجاع العراق الى التصنيف العالمي للجودة.
وشارك الحشد النائبان قصي الياسري وأجيال الموسوي والدكتور شهيد الغالبي رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة وميرفت جبار وشيماء الفتلاوي عضوا لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة.
وألقى الدكتور الغالبي كلمة في الحشود شكرهم فيها على حضورهم كما شكر المسؤولين الذين تضامنوا مع اضراب المعلمين، كذلك شكر المدير العام للتربية الذي كان حاضراً مع الحشود أيضاً، مطالبا اصحاب القرار، بالانتباه الى النظام التعليمي الذي اوشك على الانهيار، محذرا من ان انهياره سيضع العملية السياسية في خطر وبالتالي يضيع العراق وتضيع معه الاجيال.

واسط: إصرار على المطالب

وفي محافظة واسط، قال مراسل "طريق الشعب"، بشار قفطان، ان اعضاء نقابة المعلمين في قضاء الحي في محافظة واسط، تجمعوا امام مقر النقابة مؤكدين اصرارهم على ضرورة تنفيذ مطالبهم المشروعة. وحضر التجمع النائب عن تحالف سائرون، سلمان حسن بدير للتضامن مع المعلمين، كما شارك عدد من المسؤولين المحليين دعما لمطالب المضربين.

كركوك: اصلاح الواقع التربوي

وفي كركوك، افاد مندوب "طريق الشعب"، ان معلمي ومدرسي المحافظة، اضربوا داخل مبنى نقابة المعلمين وسط المدينة.
وقال نقيب المعلمين في محافظة كركوك، حسان الجبوري، إن” إضرابنا عن الدوام، للمطالبة بإصلاح الواقع التربوي في العراق، وتخصيص قطع اراض للمعلمين والمدرسين، يعني تخصيص وطن صغير لكل معلم ومدرس لا يمتلك قطعة ارض".
ملف المعلمين المحاضرين لم يكن غائباً عن اضراب المعلمين في مبنى النقابة، حيث طالب نقيبهم ” بتعيين المحاضرين واحتساب الخدمة لهم، فضلاً عن احتساب الخدمة لجميع الكوادر التعليمية من تاريخ الاستحقاق وليس من تاريخ المباشرة لأن هناك غبنا بحق الكوادر التعليمية، وايضاً احتساب الخدمة العسكرية في العلاوة والترفيع".
حسان الجبوري شدد على ضرورة "صرف الرواتب المدخرة لمعلمي المناطق المحررة من داعش، واعطائهم حقوقهم طوال السنوات الماضية والحالية".
*********
مجلس كركوك
يؤجل جلسته لعدم اتفاق الكتل السياسية

بغداد – طريق الشعب
اجلت رئاسة مجلس محافظة كركوك، الجلسة التي كان يفترض عقدها أمس الاثنين، الى اشعار اخر. وقال المكتب الاعلامي لرئاسة المجلس، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس محافظة كركوك قرر تأجيل جلسته المقرر عقدها (امس الاثنين) الى اشعار اخر". واضاف المكتب ان "ذلك جاء نظرا لعدم اتفاق الكتل السياسية".
********
الوطني الكردستاني: سنطعن في جلسة انتخاب رئيس برلمان اقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، محمود خوشناو، أمس الاثنين، أن الاتحاد سيطعن في جلسة انتخاب رئيس برلمان إقليم كردستان.
وقال خوشناو، في تصريح صحفي، اطلعت عليه ""طريق الشعب"، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يلتزم بالاتفاق السياسي المتفق عليه في الخامس من شهر شباط الجاري، والذي يخص محافظة كركوك والنفط والعلاقات بين الاقليم وبغداد". وأضاف أن "الأحزاب الكردية لن تتمكن من إكمال العمل الحكومي والبرلمان دون وجود الاتحاد الوطني الكردستاني"، مشيرا الى ان "الاتحاد سيطعن في جلسة انتخاب رئيس برلمان إقليم كردستان ونائبيه". وانتخب برلمان اقليم كردستان، أمس الاثنين، المرشحة للحزب الديمقراطي الكردستاني فالا فريد رئيسا مؤقتا له، فيما انتخب هيمن هورامي نائبا أولا ، ومنى نبيل قهوچي نائبا ثانيا.
*******
الشيوعي الكردستاني يستذكر يوم الشهيد الشيوعي ويؤكد أهمية التعايش المشترك
السليمانية-طريق الشعب
عقدت محلية گرميان للحزب الشيوعي الكردستاني، في مدينة كلار، التابعة لمحافظة السليمانية، ندوة لإحياء ذكرى يوم الشهيد الشيوعي، في 14 شباط من كل عام. تحدث في الندوة، الرفيق د. كاوه محمود، سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني "حشك"، عن المناسبة وتضحيات الشيوعيين في إقليم كردستان وعموم العراق، من اجل قضية الوطن والشعب والعدالة الاجتماعية.
اشار الرفيق محمود، الى مواقف "حشك" من تطورات الأوضاع في إقليم كردستان وعموم العراق والمنطقة، مؤكدا على أهمية الوحدة الوطنية الكردستانية وحل الإشكاليات بين بغداد واربيل بما يضمن التعايش المشترك وقبول الآخر، ويحقق التنمية والتقدم والعدالة الاجتماعية.
وشدد على ضرورة مناهضة المحاصصة الطائفية، واعتماد سياسة مبنية على استقلالية القرار السياسي بعيدا عن الهيمنة الخارجية.
كما توقف بالتفصيل عند قرار اللجنة المركزية للحزب بشأن تبني موقع المعارضة الديمقراطية اليسارية.
*******
قيمة المشاريع المتلكئة تتجاوز 16 مليار دولار
النزاهة في تقرير سنوي: ادانة أربعة وزراء و41 مسؤولا من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن إحالة 11 وزيراً ومن بدرجته إلى القضاء و156 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم إلى القضاء خلال العام الماضي، كاشفة عن إدانة أربعة وزراء صدرت بحقِّهم سبعة أحكامٍ بالإدانة، وفيما اشارت الى احالة 3070 مُتَّهماً إلى القضاء خلال العام الماضي.

مجلس مكافحة الفساد

وقال رئيس هيئة النزاهة، القاضي عزت توفيق جعفر، في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة للإعلان عن تقريرها السنوي لعام 2018، وتابعته "طريق الشعب"، المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، ليس بديلاً عن الجهات الرقابية وانما أشبه بلجنة يعقد اجتماعات دورية لمتابعة جهود مكافحة الفساد.
وأوضح جعفر، ان المجلس "سيضم منظمات المجتمع المدني" مؤكداً "سنحقق طفرة في مجال مكافحة الفساد في 2019 وبدأنا بملف العقارات وسنبدأ في القريب العاجل بفتح ملف المنافذ الحدودية وتهريب النفط".

إحالة 11 وزيرا وإدنة أربعة منهم

وكشف عن "مجمل ما نظرته الهيئة خلال العام الماضي، مُؤكِّداً أنَّها عملت على (20778) بلاغاً وإخباراً وقضيةً جزائيةً، أُنجِزَ منها (15997)، مُحققةً نسبة إنجازٍ بلغت (76.99في المائة) ".
وبيّن، أن "عدد القضايا الجزائية التي عملت عليها الهيئة بلغ (12398) قضيَّة أُنجِزَ منها 8938 بنسبة إنجاز بلغت (72،09) في المائة".
وأشار جعفر إلى، أنَّ "عدد الوزراء ومن بدرجتهم الذين تمَّت إحالتهم إلى القضاء خلال عام 2018 بلغ (11) وزيراً ومن بدرجته، صدر بحقهم (22) قراراً بالإحالة، و(156) من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم، صدر بحقهم (224) قراراٌ بالإحالة".
واكد إدانة أربعة وزراء صدرت بحقِّهم سبعة أحكامٍ بالإدانة، مشيرا الى أن عدد المديرين العامين والدرجات الخاصة الذين صدرت بحقهم أحكام بالإدانة بلغ (41) مداناً صدر بحقهم (49) حكماً".
كما أفصح رئيس هيئة النزاهة عن إحالة (3070) مُتَّهماً إلى القضاء خلال العام الماضي.

استرجاع أكثر من تريليون دينار

وأعلنت الهيئة، تنفيذها (441) عمليَّةَ ضبطٍ، مشيرةً إلى أنَّ "عدد المتهمين الذين تمَّ ضبطهم في تلك العمليَّات بلغ 464 متهماً".
وأضافت، انَّ "المبالغ التي تمَّ ضبطها في تلك العمليات بلغت (1،610،966،817) مليار دينار عراقي، و (133،400) دولارٍ أمريكيٍّ".
وكشفت هيئة النزاهة عن تمكُّنها من المحافظة على أكثر من تريليونٍ ونصف التريليون دينارٍ من الأموال العامة خلال العام الماضي.
وأكَّدت، أنَّ "مجموع الأموال العامَّة التي استرجعتها أو التي صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بردِّها والتي منعت وأوقفت هدرها والتي تمَّت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموعها (1.669.085.047.718) تريليون دينار عراقي".

مشاريع متلكئة بقيمة 16 مليار دولار

ونوه رئيس هيئة النزاهة، الى أن عدد المشاريع المتلكئة التي رصدتها الهيئة بلغ (2736) مشروعاً، بلغت أقيامها (16،455،290،348،823) تريليون دينار عراقي، و(16،227،930،298) مليار دولارٍ أمريكي".
ولفت إلى أن "عدد المشاريع المتلكئة التي فُتِحَت فيها قضايا جزائية بلغ (644) مشروعاً، بلغت أقيامها (5،486،303،401،793) تريليونات دينار عراقي، و(6،546،142،288) مليارات دولارٍ أمريكيٍ".
ص 2
عودة 1087 نازحاً إلى مناطقهم في نينوى وصلاح الدين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير عام دائرة شؤون الفروع في وزارة الهجرة والمهجرين، ستار نوروز، أمس الاثنين، عودة 1087 نازحاً من مخيمات النزوح إلى مناطق سكنهم في محافظة نينوى وصلاح الدين خلال اليومين الماضيين.
وقال نوروز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " 1087 نازحا غادر خلال اليومين الماضيين مخيمات الجدعة والحاج علي ومدرج المطار وحمام العليل عائدا إلى مناطق سكناهم الأصلية في مناطق الشرقاط، الحضر، بعاج، تلعفر، تل عبطة، محلبية، بادوش، القوش، ربيعة، زمار، حميدات، سنجار، القراج، مخمور، القيارة إضافة إلى جانبي الموصل الأيمن والأيسر".
وأشار نوروز، إلى أن "عودة العوائل النازحة مستمرة في التنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية في المحافظة والوزارات المعنية وتوفير باصات لإعادتها إلى مناطقها الأصلية، فضلا عن توزيع مواد غذائية بينها كمتاع للطريق".

*****

كل ثلاثاء ...

لماذا بلدنا الطرف الخاسر دائماً؟

من البديهيات الشائعة في ميدان السياسة، ان من يمارسها سوف يكتسب حنكةً، طال الزمن ام قصر، ويفترض في من يكتسبها ان يوظفها لمصلحة بلده وشعبه ان كان غيوراً عليهما، وفياً لهما، وبعكسه من لا يرى العالم إلا من خلال ثقب صغير لا يتسع إلا لجيبه، وكيف يملؤه بصرف النظر عن الوسيلة ان كانت شريفة او على الطرف الآخر.
في عراقنا اليوم، الحنكة السياسية لا ترى بالعين المجردة، ولهذا نخسر في التفاوض وعقد الاتفاقيات، سواء كانت مع دول او شركات، او اشخاص منفردين فهل الاتفاقية الاخيرة مع الاردن تشذ عن هذه القاعدة، ام تراها على ذات النهج التفريطي بالمصلحة الوطنية؟
رسمياً اعلن ان فيها بعض الفائدة، منها انشاء المدينة الصناعية المشتركة التي يمكنها استيعاب آلاف الأيدي العاملة، وتحريك قطاعات النقل والاتصالات والضرائب، والأهم خلق بيئة استثمارية في محافظة الانبار التي تعاني حالياً من قلة فرص العمل والموارد، كما انها شراكة بين الدولة والقطاع الخاص.
لكن المعارضة السياسية والنقابية والشعبية الواسعة لهذه الاتفاقية قلّلت كثيراً من التفاؤل الذي حرصت الحكومة على إظهاره، بل اعتبرت ان من اهم اسباب دمار الصناعة الوطنية، وعدم قدرتها على منافسة السلع المستوردة من حيث الاسعار، هو عدم فرض رسوم كمركية على المستورد، على غرار ما اسمته كارثة اعفاء (371) مادة من انتاج الاردن من الرسوم الكمركية، يصنع معظمها في العراق كالاسمنت والمرمروالاصباغ، وحتى العلكة!
يضاف الى هذا تجهيز الجانب الاردني بعشرة آلاف برميل من نفط خام كركوك بمعادلة سعرية مرتبطة بسعر خام "برنت" مطروحاً منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات، ويتحملها الجانب العراقي، مقابل تخفيض الرسوم والفوائد على السلع المتجهة الى العراق عبر ميناء العقبة الاردني.
اما المعنيون بها اكثر من غيرهم، وخاصة الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والنقابة العامة للعاملين في قطاع الصناعة والمعادن، فقد اصدرا بياناً جاء فيه: "ليس هناك ما يدعو الى الاستغراب في هذا التوجه، اذا عرفنا ان النظرة السائدة في مركز القرار الاقتصادي في الدولة منذ عام 2003 تنطلق من توجهات خاطئة وخاضعة لوصفات ونهج المؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد والبنك الدوليين الداعية الى سوق حرة وشبه سائبة".
ويشير البيان الى ان الفقرة الاولى من برنامج الوزارة الجديدة، شكلت دعوة واضحة الى خصخصة المنشآت والمؤسسات الصناعية المملوكة للدولة، التي يجب ان يقتصر دورها على الاطارين التنظيمي والتحفيزي، والحراسة المجردة.
وأضاف البيان ان هذه الاتفاقية تتعارض مع ما ورد في بيان المكتب الاعلامي لوزارة الصناعة والمعادن الذي صدر مؤخراً، وأعلن فيه عن القرارات والتوصيات النهائية التي جرى الاتفاق عليها في المؤتمر السنوي الرابع لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز حملة صنع في العراق، والذي عقدته الوزارة يوم 30/ 1/ 2019 تحت شعار دور القطاع الصناعي في تنفيذ البرنامج الحكومي".
كان على الحكومة ان تتشاور مع وزارة الصناعة والمعادن واصحاب الصناعات المحلية، قبل الاقدام على تلك الخطوة المتمثلة في إعفاء السلع الاردنية من الكمارك ووجود ضرورة لدعم المنشآت والمؤسسات الانتاجية، الصناعية والزراعية والخدمية، وإعادة الحياة اليها وإصلاحها ادارياً وفنياً واقتصادياً كي تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، الذي يدعي الجميع حرصهم على تحويله من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج قادر على بناء الوطن من جيد وبما يضمن لكل العراقيين التمتع بخيراته.

مرتضى عبد الحميد

**********

"اليكتي" برر غيابه بعدم توقيع "البارتي" على اتفاقية "الحزمة الواحدة"
برلمان الاقليم ينتخب هيئته الرئاسية وسط مقاطعة الاتحاد الوطني والجماعة الإسلامية

بغداد – طريق الشعب
عقد برلمان اقليم كردستان، عصر أمس الاثنين، جلسة لانتخاب هيئة رئاسة البرلمان، وسط مقاطعة الاتحاد الوطني الكردستاني والجماعة الإسلامية، فيما انسحب أعضاء الاتحاد الإسلامي الكردستاني من الجلسة قبل المباشرة في إجراءات انتخاب هيئة الرئاسة.
وترأس ريفينك هروري الجلسة كونه أكبر الأعضاء سناً.

انتخاب هيئة الرئاسة

انتخب برلمان اقليم كردستان ڤالا فريد عن الحزب الديمقراطي بشكل مؤقت رئيسة للبرلمان بعد تحصلها على 62 صوتاً من أصل 111 عضوا في جلسة شهدت مقاطعة من قبل الاتحاد الوطني بسبب اشتراطه معالجة قضايا تقاسم السلطات والمناصب في الإقليم والحكومة الاتحادية، وتطبيع الأوضاع في محافظة كركوك، وتعيين محافظ جديد لها، كرُزمة واحدة قبل التوقيع على مشروع الاتفاق الثنائي المشترك مع الحزب الديمقراطي الذي تمت بلورته من قبل لجنة مشتركة من قيادتي الحزبين، في الخام من الشهر الجاري.
ولأول مرة يتم انتخاب امرأة لبرلمان اقليم كردستان خلال دوراته السابقة والتي بدأت في عام 1992، في خطوة "استثنائية".
وتنافست مع مرشحة كتلة الجيل الجديدة سيبان سالم التي تحصلت على 8 اصوات. في المقابل افرزت العملية عن 3 اصوات بيضاء.
وانتخب برلمان اقليم كردستان هيمن هورامي عن الحزب الديمقراطي نائبا اول للرئيس.
وتحصل هورامي على 68 صوتا مقابل 8 اصوات لمرشح حركة الجيل الجديد كاوه عبدالقادر. وأعلن الديمقراطي عن تقديم هيمن هورامي لمنصب نائب رئيس البرلمان، في حين قدمت الكتل التركمانية منى قهوجي لمنصب النائب الثاني.
وقال رئيس كتلة الديمقراطي في برلمان كردستان هيمن هورامي، خلال الجلسة ان كتلته قدمت بشكل مؤقت المرشحة فالا فريد للمنصب، وفي حال التوصل مع الاتحاد الى اتفاق سيتم سحب المرشحة، وانتخاب مرشح للاتحاد الذي بحسب الاتفاق فالمنصب من حصته.
كما انتخب برلمان الاقليم منى نبيل قهوچي سكرتيرا له أي بمنصب النائب الثاني للرئيس.
وقهوچي مرشحة عن الكتل التركمانية في برلمان كردستان.
وتحصلت قهوچي على 60 صوتا مقابل 8 اصوات لمرشحة حركة الجيل الجديد موژدة محمود.
وشهدت الجلسة، أداء سيروان بابان (الجيل الجديد) وزيدان برادوستي (الحزب الديمقراطي) اليمين القانونية ليحلا محل شاسوار عبد الواحد وشعبان علي شعبان.

مقاطعة الاتحاد الوطني

وغابت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني عن الجلسة لعدم التوصل الى اتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، لطيف شيخ عمر، "لن نشارك في جلسة اليوم، بسبب عدم تلقينا تطمينات كافية من الحزب الديمقراطي".
وأضاف ان "آخر موقف للاتحاد الوطني هو انه حتى لا يعلن الحزب الديمقراطي عن اتفاقية الخامس من شباط 2019 فان كتلة الاتحاد الوطني لن تشارك في جلسة برلمان كردستان".
وبيّن المجلس القيادي للاتحاد الوطني خلال اجتماعه الذي عقده بالتزامن مع جلسة البرلمان الكردستاني، ان عدم مشاركته في الجلسة وتشكيل الحكومة الجديدة متوقف على توقيع الاتفاقية السياسية بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني وان تكون مسائل اقليم كردستان وكركوك وبغداد بحزمة واحدة.
وبحسب معلومات نشرتها مواقع إخبارية كردية، ان نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، كوسرت رسول علي، أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، مضيفاً أن البارزاني طمأن كوسرت رسول بمنح منصب محافظ كركوك للاتحاد الوطني، على أن يرشح شخصية يحظى بموافقة الحزب الديمقراطي.
وأشارت معلومات الى أن مسؤولي الاتحاد الوطني اعترضوا على قرار تحديد الساعة الثالثة موعداً لعقد جلسة البرلمان وهو الموعد ذاته لعقد اجتماع مجلس قيادة الاتحاد الوطني، وكان لا بد من إرجاء الجلسة إلى الساعة السابعة مساءً ليتسنى للحزب المصادقة على مضمون المكالمة الهاتفية مع البارزاني وتحديد مرشح لمنصب رئيس البرلمان.

اتفاق مع حركة التغيير

الى ذلك، وقبل انعقاد الجلسة، قال عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس، في مؤتمر صحفي عقده مع القيادي في التغيير جلال جوهر عقب توقيع الاتفاق بين الجانبين في اربيل انه "نأمل ان يكون هذا الاتفاق اساسا للوحدة، وتنمية العملية السياسية في كردستان خاصة في تشكيل الحكومة الجديدة للإقليم ومعالجة الخلافات والمشاكل بين الاطراف السياسية".
واوضح ان هذا الاتفاق لا يعني انه يقتصر على الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير"، مردفا بالقول ان "الباب مفتوح أمام الاطراف والجهات السياسية كافة للانضمام اليها".
من جهته، دعا جوهر كل من اعضاء كتلة التغيير، والديمقراطي الكردستاني الى الالتزام بما تضمنه الاتفاق.
ويتألف الاتفاق من 30 نقطة 18 منها تتعلق بإقليم كردستان، والباقي تتعلق بالعلاقات بين أربيل وبغداد.
وصادق المجلس الوطني لحركة التغيير ليل الاحد، على الاتفاق المبرم مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن المشاركة في التشكيلة الجديدة لحكومة اقليم كردستان.

************


نائب عن تحالف البناء يتحدث
عن "توافقات جديدة ستُقطف ثمارها قريبا"

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف البناء بهاء الدين النوري، الاثنين، عن حصول توافقات جديدة بشأن الوزارات المتبقية، مؤكدا أن ثمارها "ستقطف خلال وقت قريب".
وقال النوري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك توافقات وتقاربا حصل بين القوى السياسية بغية ايجاد آلية تقارب وتفاهم لحسم المتبقي من الكابينة الوزارية وتجاوز مرحلة التعنت بالموقف والتمسك بالقرار الذي لم يجعلنا نتقدم خطوة بالوزارات المتبقية ما أثر بشكل مباشر على عمل الحكومة"، مبينا ان "هناك توافقات جديدة بشأن الوزارات المتبقية حصلت وسيتم قطف ثمارها خلال وقت قريب".
واكد النوري، ان "هناك اتفاقا على تمرير الوزارات وربما تكون بتغيير الاسماء لكن حتى اللحظة لم يتم طرح اسم معين لوزارة محددة وكل ما يطرح من اسماء هي مجرد تسريبات اعلامية ولا توجد عليها مفاوضات رسمية".
وعقد تحالفا الفتح وسائرون اجتماعا، في 11 شباط 2019، لمناقشة عدد من الملفات من بينها تفعيل ملف الخدمات والنهوض بواقع المحافظات واستكمال الكابينة الوزارية لحكومة عادل عبد المهدي.

 

*********

وقفة احتجاجية لذوي المهن الصحية في المثنى

بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من أعضاء نقابة ذوي المهن الصحية في محافظة المثنى، أمس الاثنين، وقفة احتجاجية أمام مبنى مستشفى الحسين التعليمي بالسماوة، للمطالبة باحتساب مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم.
وقال رئيس تنسيقية المهن الصحية غازي الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عددا من منتسبي المستشفى نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق ذوي المهن الصحية، مبينا أن حركة الاحتجاجات المؤقتة ستستمر في جميع المؤسسات الصحية بالتوازي مع الاجتماعات التي تجريها النقابة مع وزارة الصحة بشأن تلك المطالب.

************

شبكات تمارس جرائمها عبر مكاتب وهمية ومواقع التواصل الاجتماعي
الكشف عن 15 شبكة اتجار بالبشر في بغداد والمحافظات:
دعارة وتسول وتجارة أعضاء بشرية

بغداد – طريق الشعب
كشف المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر، عن رصده 15 شبكة اتجار بالبشر في بغداد والمحافظات تستدرج النساء والفتيات وتستغل كبار السن وذوي الإعاقة، داعيا الجهات المعنية والمختصة الى بذل جهود أكبر للحد من هذه الجرائم.


استدراج النساء

وقال المرصد (منظمة غير حكومية في بغداد) في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "خلال الفترة المحصورة بين (20 كانون الأول 2018 - 30 كانون الثاني 2019) تم توثيق 15 شبكة اتجار بالبشر في بغداد وعدد من المحافظات"، مبينا ان "هذه الشبكات تعمل على استدراج النساء للعمل ضمن شبكات الدعارة، واستغلال كبار السن وذوي الإعاقة في ظاهرة التسول في التقاطعات والاسواق، فضلا عن تجارة الأعضاء البشرية وتهريب العمالة الأجنبية".

منافذ الاتجار

واضاف انه "وفقا للمعلومات التي حصل عليها، فإن الفتيات دون السن القانوني يمثلن نصف ضحايا جرائم الاتجار فيما يخص الشبكات المتخصصة بتهريب العمالة الأجنبية من شمال العراق إلى وسطه وجنوبه"، مشيرا الى ان "هناك متنفذين في إقليم كردستان يعملون على استغلال فتيات نازحات وعوائل تعاني من فقر مدقع في العمل بالبارات والنوادي الليلية وممارسة الجنس مع من يتكفل بإدخالهن إلى الإقليم وتسهيل الإجراءات القانونية للإقامة، إضافة إلى منحهن مبالغ مالية بخسة".

مواقع التواصل الاجتماعي

وتابع المرصد، ان "معظم جرائم الاتجار بالبشر بكافة أشكالها تتم عبر صفحات ومجموعات تديرها حسابات وهمية على منصات التواصل الاجتماعي بحرية شبه مطلقة"، موضحا انه "وثق في بغداد، وجود شبكة للإتجار بالأعضاء البشرية تصطاد ضحاياها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مستغلة بذلك عوزهم المادي، إذ يتم نقل الضحايا من العاصمة إلى السليمانية لإجراء عمليات انتزاع الأعضاء داخل مستشفيات خاصة".

مكاتب وهمية

واكد المرصد انه "وثق ايضا وجود شبكتي اتجار بالبشر تدعيان امتلاكها مكاتب في بغداد وأربيل، اتضح فيما بعد انها مكاتب وهمية ولا وجود لها، حيث تعملان على إدخال العمالة الأجنبية (ذكور – إناث) من دول أوغندا وتنزانيا والهند وبنغلادش إلى إقليم كردستان ومن ثم تهريبهم إلى بغداد بطرق غير شرعية"، لافتا الى انه "تم التواصل مع أحد العمال البنغاليين الذي فر من العراق إلى تركيا بعد هروبه من مكتب يعود لأحد السياسيين العراقيين جراء تعنيفه وسلب حقوقه المالية".

شبكات في المحافظات

وفي محافظتي أربيل والسليمانية، وردت إلى المرصد "معلومات موثوقة تفيد بوجود أربع شبكات اتجار بالأعضاء البشرية متخصصة ببيع وشراء (الكلى)، وتبيّن أن العاملين ضمن هذه الشبكات (المندوبين) هم في الأصل سماسرة لأطباء متخصصين في استئصال وزراعة الأعضاء.
وفي واسط، روت فتاة بحسب بيان المرصد "معاناة شقيقتها المقيمة حاليا في أربيل التي أصبحت ضحية اتجار بالبشر من قبل والدها وزوجها اللذين اجبرها على العمل في النوادي الليلية وممارسة الجنس مع الزبائن مقابل مبالغ مالية".
كما وثق المرصد "وجود أربع شبكات في محافظة البصرة تستغل كبار السن وذوي الإعاقة في ظاهرة التسول في التقاطعات والشوارع العامة بالمحافظة دون مراعاة الظرف الصحي والإنساني للضحايا، حيث تجبرهم على العمل لساعات طويلة تصل إلى 10 ساعات متواصلة وبشكل يومي، ولا تتورع تلك الشبكات عن حرمانهم من الطعام والشراب حتى انتهاء ساعات تواجدهم في الشارع".

اصطياد الاطفال

في حين تعمل شبكة اتجار بالبشر في محافظة ذي قار "على اصطياد أطفال وصبية واستغلالهم في ممارسة اللواط مقابل مبالغ مالية تصل إلى 200 دولار لليوم الواحد، في حين تعمل شبكة أخرى على استقطاب مراهقين دون السن القانوني من خارج المحافظة لممارسة اللواط".
ويجدد المرصد دعوته "الجهات المعنية والمختصة الى بذل جهود أكبر للحد من هذه الجرائم ومعالجة أسبابها وتوفير ملاذات آمنة للضحايا، فضلا عن تفعيل دور اللجنة المركزية العليا لمكافحة الاتجار بالبشر، واللجان الفرعية في المحافظات"، مطالبا بـ"ضرورة تفعيل وتطبيق قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012 وإيقاع أشد العقوبات بحق كل المتورطين في هذه الجرائم".


**********

تعزيـة

الرفيقة العزيزة بخشان زنكنه المحترمة
تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ رحيل الوالدة الغالية، وإذ نشاركك مشاعر الخسارة الكبيرة، نتقدم اليكم والى العائلة الكريمة بالمواساة الحارة، متمنين للجميع الصحة والعافية والعمر المديد، وللفقيدة دوام الذكر الطيب.
رفافك في
المكتب السياسي للحزب
الشيوعي العراقي
18/2/2019


***********

ص3
وقف تجاوزات على أراض للدولة في بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، أمس الاثنين، منع عدد من الاشخاص حاولوا الاستيلاء على قطع اراض تابعة للدولة في منطقة بغداد الجديدة.
وقالت الامانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات دائرة بلدية بغداد الجديدة بالتعاون مع عمليات بغداد وبإسناد مديرية حراسات وامن امانة بغداد منعت عددا من اصحاب النفوس الضعيفة الذين حاولوا تقطيع وبيع قطع اراض تابعة للدولة ضمن المحلة 705 بمنطقة بغداد الجديدة".
وأضافت أن "الدائرة اطلقت حملة كبرى لإزالة مواقع لبيع الاغنام والجزر العشوائي ومصادرة ممتلكاتهم وازالة عدد من الاكشاك ومواقع الباعة الجوالين ومعالجة محاور رمي النفايات ونصب حاويات بحجم ثمانية امتار".

********
المؤبد لإرهابيين ضُبطت بحوزتهما مواد متفجرة

بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، أمس الاثنين، حكما بالسجن المؤبد بحق مدانين اثنين بتهمة الانتماء لتنظيم داعش الارهابي، حيث ضبطت بحوزتهما مواد متفجرة.
وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المدانين ألقي القبض عليهما من قبل الأجهزة الأمنية وضبطت بحوزتهما مواد متفجرة مخلوطة مع سماد اليوريا تزن 37 كغم معدة لاستهداف المواطنين"، مشيرا الى، إن "المدانين اعترفا في مرحلتي التحقيق الابتدائي والقضائي بانتمائهما لتنظيم داعش الارهابي وأن المواد كانت معدة لاستهداف المواطنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد"، فيما لفتت الى، ان "الحكم صدر وفقاً لأحكام المادة الرابعة – اولا، من قانون مكافحة الإرهاب".

*********
خدمات غائبة وتجاهل للمطالب المشروعة
الشعلة مدينة منسية والمعاناة اليومية ترهق مواطنيها
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
تعاني اغلب المناطق الشعبية في بغداد من واقع مترد على الاصعدة كافة نتيجة الاهمال والتقصير الكبيرين من قبل الجهات المعنية، وبرغم مطالبات الأهالي المستمرة في وضع الحلول لهذا الواقع، إلا ان الآذان الحكومية غير صاغية لهم. ومدينة الشعلة او (شعلة الصدرين) هي احدى تلك المناطق الموجودة في جانب الكرخ والواقعة غربي بغداد، حيث تتميز بارتفاع كثافتها السكانية والتي يكون غالبية سكانها من الفقراء والكسبة وذوي الدخل المحدود والمتقاعدين، وتنتشر فيها بيوت العشوائيات او التجاوزات بشكل ملفت، نتيجة للظروف الاقتصادية التي يمر بها الكثير من العراقيين، ويوجد فيها عدد كبير من الاسواق الشعبية والمحلات غير النظامية، اضافة الى وجود جسرين هما جسر الشعب وسط المدينة وجسر الغزالية الذي يربطها بمدينة الغزالية، اما اهم خطوط النقل السريع فيها فهو جسر الشعلة الرئيس الذي يقع عند مدخل الشعلة اضافة الى علاوة الشعلة المشهورة .

معاناة شاملة

يعاني سكنة مدينة الشعلة كغيرها من مناطق بغداد الاخرى من قلة الخدمات الضرورية ومقومات العيش الكريم بالرغم من طرح مطالبهم المشروعة على العديد من الدوائر الخدمية والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة لغرض التخفيف من معاناتهم المتفاقمة في جوانب مهمة كالخدمات والصحة والتعليم والسكن، الا أنه لم يلمس الأهالي أية استجابة تذكر من قبل الجهات المعنية عدا الوعود.
وخلال حديثها لـ"طريق الشعب"، تؤكد المواطنة أم مسار وهي من سكنة منطقة ام نجم، "معاناة المنطقة من قلة الخدمات الضرورية حيث ان اغلب شوارعها بحاجة الى تبليط بسبب تهالك وتكسر الاسفلت والذي يسبب تجمع المياه الآسنة وغرق الشوارع، خصوصا عند هطول الامطار، سيما وأن الكميات اللازمة من الحاويات غير كافية بشكل عام لجمع الأوساخ، ما يضطر الأهالي الى جمعها في اكياس القمامة ورميها على الشارع"، مشيرة الى، أن "المدارس في المدينة غير كافية لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الطلبة وقلة الخدمات الضرورية التي تتسم بها".

نفايات كثيرة
وخدمات معدومة

من جهته، أشار المواطن سيد علي، وهو من سكنة شارع ستين، الى "ظاهرة انتشار مكبات النفايات وبشكل ملفت للنظر وخصوصا في منطقة المشروع ونهاية الشعلة والذي اثر سلبا على الواقع الصحي والبيئي في المنطقة بسبب تصاعد الروائح الكريهة بعد قيام الاشخاص الدوارة بنبش المخلفات الموجودة في هذه المكبات للحصول على ما يحتاجونه من مواد بلاستيكية ومعدنية لغرض بيعها الى المعامل"، فيما يؤكد المواطن ابو عبد الله الساكن في شارع المركز، "انعدام الكهرباء والماء عن مدينة الشعلة رغم كونهما من الحقوق الاساسية للمواطنين الذين ناشدوا الجهات المسؤولة وخرجوا بالعديد من التظاهرات لأجل تحسينها".
شوارع غارقة

ويوضح ابو عبد الله، "تردي قطاع الصرف الصحي وغرق الشوارع بالمياه الآسنة والاطيان بسبب عدم صيانة ومتابعة شبكات مجاري المياه الثقيلة وعدم تشغيل مضخات سحب المياه بالسرعة الممكنة عند هطول الامطار لتلافي غرق الشوارع والدور السكنية"، فيما بين المواطن شناوه عبد وهو من سكنة "الزراعي" في منطقة جكوك هذه المعاناة، التي تتفاقم في موسم الامطار مسببة شللا في الحياة.

منطقة منسية

ويشير عدنان جاسم في حديثه الى "طريق الشعب"، الى "افتقار منطقة الدوانم للخدمات البلدية حيث ان غالبية شوارعها غير مبلطة وتتكاثر فيها الحفر والمطبات بسبب تكسر وتهالك الاسفلت حتى اصبحت التشققات في الارض واضحة للعيان، فضلا عن الروائح الكريهة من جراء هذه المياه والتي تختلط احيانا بالمياه الثقيلة، إضافة الى عدم توفر الحاويات لجمع النفايات والاوساخ ما جعل اغلب شوارع المنطقة مكبا لها، مسببة اضرارا صحية للسكان ".
ويبين "صعوبة الحياة عند الامطار حيث يتعذر على المواطنين والطلبة الوصول الى اماكن عملهم ومدارسهم بسبب عدم الاهتمام بالمعابر المعرضة للغرق والتلف بأية لحظة".
تعليم مترد

وبينت أم قحطان، "كثرة مناشدات أهالي المدينة للجهات المعنية فيما يخص مطالبهم المشروعة، أملا في التخفيف من معاناتهم، موضحة سوء الجانب التعليمي فيها، وأن معظم مدارس المنطقة تفتقر الى ابسط مقومات الدراسة بسبب عدم توفر كادر تدريسي يسد حاجة المدارس، فضلا عن عدم وجود فرصة للتدريس الجيد، في ظل الاعداد الكبيرة من الطلبة ما دفع ادارات المدارس الى اعتماد الدوام الثلاثي اضافة الى اكتظاظ الصفوف بالطلبة وقسم منها لا تتوفر فيه رحلات للجلوس عليها".
ونوهت الى أنه، "رغم كل هذا لم يصل للمنطقة أي مسؤول تربوي للاطلاع على الواقع التعليمي في هذه المدارس ناهيك عن ضعف الخدمات المقدمة في مجال توفير الطاقة الكهربائية اللازمة وشحة مياه الشرب".

مصاعب تطوق الحياة

وفيما يخص مفردات البطاقة التموينية، شدد المواطن ابو سلمان على "كبر حجم معاناتهم من رداءة بعض مفردات الحصة التموينية وبالأخص مادتي الرز والطحين حيث ان الرز الذي يتم توزيعه معظم الاحيان رديء وغير صالح للاستخدام البشري كذلك الطحين السيال غير الصالح للخبز الذي يدفع المواطنين الى بيعه بمبالغ زهيدة واللجوء على شراء الصمون والخبز ليشكل عبئا معيشيا اضافيا على الفقراء، فضلا عن جشع اصحاب المولدات الاهلية في بعض المناطق الذين يحددون تسعيرة الامبيرات بما بين 15- 20 الف دينار ليتصاعد تدريجيا في الصيف في منطقة غالبية سكانها من ذوي الدخل المحدود".
ومن جانبه، يقول المواطن ابو امير وهو من سكنة العشوائيات، إن "هذه المنطقة تضم اعدادا كبيرة من المواطنين الفقراء والمعدمين اللذين اضطروا للسكن في العشوائيات لعدم توفر مساكن للعيش المكفولة دستوريا كحق اساسي للمواطن، ولا تتوفر ابسط مستلزمات العيش الكريم، فاغلب البيوت مبنية من الطين والبلوك والصفيح".

*******
بغداد.. تخصيصات لشراء أجهزة الفحص المبكر لمرض الثلاسيميا
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري، أمس الاثنين، عن تخصيص أموال لغرض شراء اجهزة الفحص المبكر لمرض الثلاسيميا، في مستشفيات العاصمة.
وقال الجزائري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "تم تخصيص اموال لشراء اجهزة الكشف المبكر لأمراض سرطان الدم الثلاسيميا، كما تخصيص مليار دينار لمستشفى البلدي ومليار دينار آخر لمستشفى الكرامة من اجل تطوير الواقع الصحي في محافظة بغداد ومعرفة احتياجاتها"، مشيرا الى، أنه "من أولويات المحافظة ومجلسها تجهيز مصرف الدم بأجهزة حديثة وسريعة لفحص الدم والتشخيص المبكر لمرض الثلاسيميا من اجل التخفيف عن كاهل ذوي المرضى وحصر المرض والحد من انتشاره".
وشدد المحافظ على "دعم الكوادر الطبية والعاملين في مصرف الدم من اجل تذليل المعوقات التي تواجههم في عملهم اليومي".
من جهته، أكد المتحدث باسم تجمع مرضى الثلاسيميا طالب طاهر، في وقت سابق، أن عدد المرضى المصابين بالمرض تجاوز الـ29 ألف مصاب حتى الآن في عموم البلاد"، فيما بين أن "وزارة الصحة لم تجهز الأدوية لمرضى الثلاسيميا منذ عام ونصف".
وكان مرضى الثلاسيميا قد طالبوا الحكومة في وقت سابق، بتوفير العلاجات والأدوات التي تبقيهم على قيد الحياة، بعد قطعها من المستشفيات الحكومية.

*********
دواعش هربوا من سوريا إلى العراق مع 200 مليون دولار
واشنطن – طريق الشعب
أفاد مسؤولون أمريكان، أمس الاثنين، بأن مئات المسلحين التابعين الى تنظيم داعش الارهابي، فروا من سوريا إلى غربي العراق، وبصحبتهم 200 مليون دولار نقدا.
ونقلت شبكة سي إن إن، الامريكية، عن مسؤول عسكري أميركي قوله، إن "مئات المسلحين التابعين لتنظيم داعش فروا من سوريا إلى جبال وصحراء غربي العراق، في الأشهر الستة الماضية، وبصحبتهم ما يصل إلى 200 مليون دولار نقدا"، فيما نقلت الشبكة عن مسؤول ثان أفاد بأن "مقاتلي داعش يفرون بالتزامن مع اندلاع القتال في آخر معاقلهم شرقي سوريا"، مضيفا أن "بعضهم كانوا أعضاء سابقين في تنظيم القاعدة بالعراق".
وأوضح المسؤولون أنهم "سيقيمون القوة الحقيقية لداعش عند سقوط الخلافة التي أعلنها التنظيم الارهابي".
من جانب آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاسبوع الماضي، أنه "لا يزال مجهولا مصير أطنان من الذهب والثروة المالية التي كانت بحوزة داعش في قرية باغوز الواقعة على الضفة الشرقية لنهر الفرات على الحدود السورية مع العراق، وهي آخر معقل لداعش في منطقة عمليات التحالف الدولي"، فيما كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية خلال شهر كانون الأول الماضي، إن "مسلحي تنظيم داعش في العراق وسوريا، وضعوا أيديهم على مبالغ طائلة بالعملة الصعبة والعراقية، فضلا عن سبائك من الذهب تقدر بمئات الملايين".
وبخصوص المشاركين في التمويل المالي والعسكري والدعم اللوجستي للإرهابيين، اشارت شبكة سي إن إن إلى أن عددهم بعشرات الآلاف، وهو الأمر الذي ألمحت إليه المخابرات في شهادة سابقة أمام الكونغرس، فيما اعلن مؤخرا قائد القيادة المركزية الذي يشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل إنه لا يزال هناك ما بين 20 إلى 30 ألفا من مقاتلي داعش، الأمر الذي يتوافق مع تقديرات الأمم المتحدة.

*******
ضوابط جديدة للتصريح عن الأموال الداخلة والخارجة من الحدود العراقية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الجمارك، أمس الاثنين، عن الضوابط الجديدة للتصريح عن الأموال عند إدخالها وإخراجها عبر الحدود العراقية والصادرة من البنك المركزي العراقي/ مجلس مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استنادا الى أحكام الفقرة رابعاً - المادة 7 وأحكام المادتين 34 و 35 من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب المتعلقتين بإلزام كل شخص عند دخوله العراق أو مغادرته بالتصريح عند الطلب من ممثل الهيئة العامة للجمارك عما يحمله من أموال أو عملات أو أدوات مالية قابلة للتداول لحاملها أو تنقل الى داخل العراق أو خارجه من خلال شخص أو خدمة بريد أو خدمة شحن أو بأي وسيلة أخرى".
وأضافت، أنه "تقرر على كل مسافر لدى دخوله إلى الأراضي العراقية أو خروجه منها التصريح بالنقود التي تزيد عن 10000 عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى"، مشيرة الى، أنه "على المواطن أيضاً التصريح بشأن الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة إذا تجاوزت قيمتها 10000 عشرة آلاف دولار أميركي".
وبين أنه، على "المواطن أيضاً الافصاح عن الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو تنقل داخل العراق أو خارجه من خلال شخص أو خدمة بريدية أو خدمة شحن أو أي وسيلة أخرى والتي تتجاوز قيمتها الـ 10000 عشرة آلاف دولار أميركي"، موضحة بأنه على "المسافرين أن يصرحوا لدى موظفي الهيئة العامة للجمارك في المطار أو المنافذ الحدودية في جمهورية العراق وفق نموذج الاستمارة الملحق بهذه الضوابط، وأن الحدود المذكورة في البند 1 تنطبق على الشخص الذي يبلغ من العمر 18 سنة فأكثر، أما الذين لا تزيد أعمارهم عن 18 سنة فإن الاموال التي بحوزتهم يجب أن تضاف الى الحد المسموح لولي الأمر".
وشددت بنهاية بيانها على، "حصر إدخال وإخراج العملة العراقية من وإلى العراق الا بالحدود المسموح بها والبالغة 200000 مئتا ألف دينار عراقي وفي حال نقل مبلغ أعلى من الحد المذكور من خلال شخص أو خدمة بريدية أو خدمة شحن أو بأي وسيلة أخرى فينبغي حجز المبلغ الذي يفوق الحد وملء استمارة التصريح وإرسالها إلى مكتب مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب".

*********
بعد انتهاء عمليات الصيانة ستكون متاحة للمواطنين بشكل دائم
المنطقة الخضراء على موعد مع الافتتاح الكلي والكونكريت إلى مهمة جديدة
بغداد – طريق الشعب
تستعد المنطقة الخضراء لرفع كلي للصبات الكونكريتية التي كانت تحيطها طيلة السنوات الماضية بالإضافة الى عدد كبير من مناطق العاصمة ومؤسساتها المهمة، حيث كشف مصدر في قيادة عمليات بغداد، أمس الاثنين، عن وجود خطة أمنية لاستثمار الكونكريت في خطة عمل جديدة لأمن بغداد، فيما أكد سكرتير رئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتي، اقتراب موعد الافتتاح الكلي للمنطقة الخضراء والوصول الى المراحل النهائية في اعمال الصيانة للأنفاق والطرق، التي ستكفل بقاء المنطقة مفتوحة للمواطنين لمدة 24 ساعة.

سور بغداد الأمني

نقلت وكالة ناس، عن مصدر في قيادة عمليات بغداد طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله إن "هناك خطة امنية جديدة لاستثمار الكتل الكونكريتية المرفوعة من مناطق وشوارع العاصمة"، مشيرا الى، أن "الكتل الكونكريتية ستستخدم في بناء سور بغداد الامني الذي يهدف إلى حماية العاصمة من اي هجوم للخلايا النائمة، وسيستخدم ايضا في السيطرة على جميع مداخل بغداد"، فيما أكد سعد المطلبي عضو مجلس محافظة بغداد حسب ما نقلته الوكالة، أن "هناك اتفاقاً سابقاً بين مجلس بغداد وقيادة عمليات بغداد بشأن سد جميع ثغرات مداخل العاصمة بهدف منع استهدافها من جديد"، مرجحا، استخدام "الكتل الكونكريتية التي رفعت من شوارع ومناطق العاصمة من اجل استكمال سور بغداد الامني"، وأن "مجلس المحافظة مع ازالة جميع الكتل الكونكريتية من جميع مناطق بغداد من دون استثناء".

مقبرة الكونكريت

وبشأن مقبرة الكتل الكونكريتية الموجودة في العاصمة، أشار المطلبي، إلى "وجود مساع من قبل قيادة عمليات بغداد لتنظيف جميع الاماكن التي خزنت فيها الكتل بعد رفعها من المناطق"، ويأتي هذا بعد أن نفت قيادة عمليات بغداد، الشهر الماضي، انباء عزل اجزاء من العاصمة واقتطاعها لدى تشييد السور الامني، الذي يتوقع أن يكون بطول الفي كيلومتر من جهة الغرب بين مناطق ذراع دجلة وصولا الى حدود الانبار.

فتح المنطقة الخضراء

وبخصوص رفع الكتل الكونكريتية من المنطقة الخضراء، أعلن مسبقا سكرتير رئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتي، انه "سيتم فتح المنطقة أمام المواطنين لمدة 24 ساعة"، مشيرا الى، "الوصول الى المراحل النهائية في اعمال الصيانة للأنفاق والطرق تمهيدا لافتتاح المنطقة"، فيما لفت الى، انه "لا عودة عن قرار رئيس الوزراء بافتتاح المنطقة الخضراء"، وأن "التوقيتات باقية ولحظة الفتح لمدة 24 ساعة ستكون قريبة جدا".
يُذكر أن أمس الاثنين، لوحظ استمرار عملية رفع الكتل الكونكريتية من محيط مواقع جديدة في بغداد، بينها مبنى المجلس الوطني السابق، قرب مرآب العلاوي، فضلا عن الحاجز المتبقي بين الطريق الرئيس وسور مباني الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس النواب وفندق الرشيد.

************
ص4
كتلة تقدم البحرينية وبرلمانيون يستنكرون ما جرى في وارشو

المنامة – طريق الشعب
استنكرت كتلة تقدم البرلمانية البحرينية، ومعها مجموعة من النواب الوطنيين ما جرى من لقاءات وصور جماعية لعدد من الوزراء العرب، ومن بينهم وزير خارجية مملكة البحرين وبحضور رئيس وزراء الكيان الصهيوني، خلال اجتماع وارشو الذي عقد مؤخرا واثار جدلا كبيرا بخوص القضية الفلسطينية. وأكدت الكتلة في استنكار لها تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، على ضرورة "الالتزام بموقف مملكة البحرين الرسمي المعلن تجاه القضية الفلسطينية، والمستند على الثوابت والمواقف التاريخية لشعب البحرين الداعم للحق الفلسطيني العادل في استعادة الأرض الفلسطينية"، منوهة بـ"قرارات القمم العربية في هذا الشأن والمبادرة العربية لحل القضية الفلسطينية وحق الشعب العربي الفلسطيني في استعادة ارضه وعاصمتها القدس الشريف من دنس الاحتلال الصهيوني". يُذكر أن الاستنكار ذُيل بعدد من اسماء النواب الموقعين وهم كل من "عبد النبي سلمان، يوسف زينل، ممدوح الصالح، كلثم الحايكي ، والنائب فلاح هاشم".

******
مقتل جنود باكستانيين على الحدود مع ايران

إسلام آباد - وكالات
أفادت الشرطة الباكستانية، أمس الاثنين، بمقتل ستة جنود باكستانيين في هجومين مسلحين على قوات أمن إقليم بلوشستان جنوب غربي البلاد على الحدود مع إيران. وقال الضابط في الشرطة المحلية بالإقليم هداية الله في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "اربعة جنود قتلوا عندما فتح مسلحون النار على قوات أمن في بلدة تورتات، وقتل جنديان آخران في هجوم مماثل ببلدة لورالي أمس الأول ولم تتبنّ أي جهة مسؤوليتها عن الهجومين".
ويأتي الهجومان بعد أيام من هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حافلة كانت تقل جنودا إيرانيين قرب مدينة زاهدان الحدودية مع باكستان، ما تسبب في مقتل 27 جنديا وإصابة 13 آخرين، وفيما أعلن تنظيم جيش العدل الإرهابي الناشط في المنطقة مسؤوليته عن التفجير، اكدت طهران أن لمسلحي التنظيم معاقلهم على الأراضي الباكستانية قرب حدودها، مستدعية سفيرة باكستان لديها للاحتجاج على ازدياد العمليات الارهابية الموجهة ضدها من الجهة الباكستانية.

******
مشروع بديل لسياسة الدولة التقشفية الطامحة لزيادة الضرائب
لبنان.. احتجاجات "لا ثقة" تندد بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية وتطالب بمحاسبة الفاسدين
بيروت – وكالات
تعيش لبنان وسط ازمة سياسية معقدة، وعراقيل كثيرة تواجه المواطن بسبب تردي الواقع المعيشي وانتشار الفساد بشكل كبير لما خلفه نظام المحاصصة في البلاد، وبعد الوقت الطويل الذي استغرقه البرلمان لغرض تشكيل الحكومة اللبنانية، يبدوا ان ثقة الـ110 نائب لتمريرها، زعزعت بالمقابل ثقة المواطن بعد اطلاعه على وجهة الحكومة الجديدة فيما يخص واقعه المعيشي ومحاولة فرض ضرائب وضغوط اقتصادية جديدة عليه، في الوقت الذي تجاهل فيه برنامج الحكومة كيفية القيام بإصلاحات حقيقية تعين اللبنانيين على مصاعبهم الكثيرة، ولتكون بادرة أمل جديدة في حكومة تطلع المواطنون شهورا طويلة لولادتها مع حزمة من القرارات الايجابية.
ونفذ الحراك الشعبي للإنقاذ، مؤخرا، تظاهرة ضمت الآلاف تحت عنوان "لا ثقة" انطلقت من بشارة الخوري مروراً بجمعية المصارف وبلدية بيروت والبنك الدولي حتى ساحة رياض الصلح وسط بيروت، رافعا خلالها شعارات رافضة للسياسات الاقتصادية والاجتماعية للنظام اللبناني المعادية لمصالح العمال والموظفين والمزارعين والجماهير الشعبية، حسب ما وصفه، وتنديداً بهيمنة القطاع المصرفي على القرار السياسي للسلطة.

كلمة للمعتصمين

قال رئيس رابطة موظفي القطاع العام السابق، الدكتور محمود حيدر، في كلمة القاها باسم المعتصمين، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منها، إن "المتظاهرين جاؤوا جميعاً من مختلف القوى والقطاعات ليسجلوا ويعلنوا في الشارع وبالفم الملآن موقفهم الواضح، بعدم الثقة بحكومة سيدر، لأن المكتوب يقرأ من عنوانه، فالحكومة عازمة على اتخاذ إجراءات غير شعبية، وصعبة ومؤلمة حينما افتتحت بيانها الوزاري في صفحته الأولى"، مشيرا الى ان "وزير المال تحدث مؤخرا حول إعادة جدولة خدمة الدين العام، ليتراجع عن كلامه بين ليلة وضحاها، فلا بد من التحرك في الشارع لمواجهة سياسات الانهيار."
معاشات مهددة
واقتصاد ريعي

وأكد حيدر، بحسب الكلمة على، إن "الحكومة قالتها صراحة بأن المواطنين هم من يجب عليهم ان يدفعوا، مما تبقى من مداخيلهم ومعاشاتهم التقاعدية، ومن لقمة عيشهم، وأنهم ممعنون في نهب ما تبقى من مؤسسات الدولة باسم الخصخصة تحت ستار الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، بعد ان قاموا بتصفية كل شيء من هذه القطاعات"، موضحا، بأن "هذا هو نمط اقتصادهم الريعي، وسياساتهم المالية والنقدية والنتائج المدمرة التي ترتبت عليها، فلا شيء تغير وما زالوا مستمرين في فرض الضرائب بدون تقديم أي شيء في المقابل وهنالك انعدام منذ ثلاثين عاما للماء والكهرباء وفرص العمل ولا أجور للسكن والتعليم، في حين يتحمل المواطن نتائج هذه السياسات الفاشلة".
وبيّن، أن "الثقة منعدمة بهذه الحكومة واجراءاتها التي تزيد من الضرائب غير المباشرة على اللبنانيين وتوغل في افقارهم، وتحاصرهم بالتقشف"، رافضا زيادة الضريبة على القيمة المضافة، وزيادة أسعار المحروقات، وفواتير الكهرباء والمياه،"، فيما ندد "بضرب نظام التقاعد وحقوق المتقاعدين وسائر الحقوق الاجتماعية الصحية والاستشفائية، ، والتي هي بعض مقررات سيدر، والبرنامج الذي تريده الحكومة الحائزة على ثقة 110 نائب، جاء بعد أن تبادلوا فيما بينهم تهم الفساد في مشهد حي يراه الشعب اللبناني لما وصل اليه الفساد في النظام السياسي"، داعيا من يريد مواجهة الفساد، الى أن "يبدأ بمواجهة نظام المحاصصة الطائفية، والمشاركين فيه، الذين يتحملون مسؤولية الدمار المستمر منذ ثلاثين عاما".

مشروع بديل

وأوضح ان لهم "مشروعا مغايرا لمقررات مشروع سيدار، يتضمن تعديل النظام الضريبي، لتحصيل الأموال المنهوبة، واخضاع الفوائد على الودائع المصرفية الى ضريبة تصاعدية تصل الى 15 في المائة على كبار المودعين، ورفع الضريبة على الأرباح الى 35في المائة، واقتطاع ثلث أرباح المصارف من الفوائد على ديونها لخزينة الدولة لخمس سنوات، وايقاف كل اشكال الإعفاءات الضريبية"، فيما اوضح بانه ينص على "الغاء فوائد سندات الخزينة العائدة لمصرف لبنان، والفرض على كل رئيس ووزير ونائب ان يصرّح عن حساباته المالية في الداخل والخارج، اضافة الى مكافحة التهرب الضريبي وايقاف مزاريب الهدر والفساد في المرافق العامة".
وأكد على "استرجاع أموال الهندسات المالية المعطاة للمصارف بدون مقابل"، مشيرا الى، إن "المدخل الرئيس لتحقيق مطالب العمال والأجراء وسائر القطاعات الشعبية والنقابية والوظيفية على اختلافها هو أن تتوحد جميعها حول هذا المطلب الرئيس الجامع والمشترك المتعلق بالنظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وأن تضعه في رأس أولويات مطالبها الخاصة"، فيما لفت الى ان المطلب الرئيس الثاني هو "حماية البيئة، وصحة اللبنانيين من التلوث المنتشر في الغذاء والمياه والهواء والمولد للأمراض السرطانية الناتجة من النفايات والمحارق والكسارات"، داعيا الى "المواجهة وتوحيد كل الجهود والطاقات وتوسيع دائرة الحراك بمختلف الاتجاهات، في اتجاه حراك نقابي مستقل في كل القطاعات، وحراك مناطقي وبلدي وطلابي ونسائي ومهني واعلامي، والى بناء الأطر الشعبية في المدن والقرى، فيما اعتبرها خريطة الطريق نحو التغيير الحقيقي لبناء دولة مدنية ديمقراطية قادرة على تلبية طموحات اللبنانيين في حقوقهم وحرياتهم وكرامتهم الوطنية".

*******
السودان .. مقتل متظاهر وموكب الرحيل يستعد للانطلاقة الكبيرة نهاية الاسبوع
الخرطوم - وكالات
تجددت الاحتجاجات الشعبية السودانية، أمس الأول، للمطالبة برحيل البشير وحكومته عن الحكم، فيما تصدت لها الشرطة وقوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع، وشهدت الخرطوم بحري مظاهرات حاشدة، اندلعت في المحطة الوسطى بالمدينة، وهتف المحتجون بشعارات الثورة، كما شهدت عدة أحياء بالخرطوم وأم درمان تظاهرات ليلية منددة بغلاء المعيشة وطالبت برحيل النظام.
وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، في تغريدات تابعتها "طريق الشعب"، افادت أن "قوات الشرطة والأمن تدخلت في إطلاق الغاز المسيل للدموع واعتقلت العشرات من المحتجين"، وفيما ظهرت صور تبين إصابة أحد الباعة برصاصة في الرأس، تعرض عدد آخر لإصابات بالغة، في الوقت الذى دعا فيه تجمع المهنيين السودانيين، وقوى معارضة، لمواصلة التظاهرات الليلية، معلنة بدء الحشد لموكب أطلق عليه اسم موكب الرحيل، الذي سينطلق في الخميس المقبل.
وقال تجمع المهنيين السودانيين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموكب القادم سوف يقاد من قبل القوى السياسية الموقعة على إعلان الحرية والتغيير".
في الأثناء، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية مقتل شخص واحد خلال مشاركته في مظاهرة بمدينة الخرطوم بحري.
وقالت في بيان قصير نشر على موقعها، أن "الرجل المتوفى يدعى أبو بكر عثمان يوسف ويبلغ 62 سنة من العمر"، مؤكدة بانه "لقي مصرعه جراء اختناقه بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الأمن على المتظاهرين، بعد فشل كل محاولات إسعافه".


********
مرحلة اولى من اتفاق الفرقاء اليمنيين لإعادة الانتشار في الحديدة
صنعاء - وكالات
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأول، توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق على المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في الحديدة التي قدمها رئيس لجنة التنسيق الجنرال مايكل لوليسغارد.
وذكر مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الأطراف توصلت إلى اتفاق على المرحلة الأولى من إعادة انتشار القوات"، فيما نقلت وكالات الانباء، ان اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة برئاسة لوليسغارد خرجت بتوافق حول المرحلة الأولى لإعادة الانتشار في مدينة وميناء الحديدة، والخطوط العريضة للمرحلة الثانية وآلية المراقبة والتنفيذ للفترة المقبلة. وذكرت وكالة سبأ في صنعاء، أن "رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي شكله الحوثيون، مهدي المشاط استقبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، وأكد له الموافقة على الخطة التي قدمها لوليسغارد، واستعداد الحوثيين لتنفيذ المرحلة الأولى منها"، فيما اتهم الطرف الآخر، بـ"الاستمرار في التنصل مما تم الاتفاق عليه في مشاورات السويد واختلاقه العوائق واستمرار خروقه وتعزيزاته المستمرة"، بحسب ما ذكرته الوكالة.

********
الهند تعلن مقتل 48 جنديا خلال اربعة ايام وتطالب جارتها بالتحرك
نيودلهي - وكالات
أعلن مسؤول في الشرطة الهندية، أمس الاثنين، مقتل اربعة جنود هنود، في مواجهات مع متمردين في ولاية كشمير، بعد أيام على هجوم انتحاري أودى بحياة 44 من عناصر الأمن الهندي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول فضل عدم الكشف عن اسمه، أكد "مقتل أربعة جنود وجرح آخر في إطلاق النار"، موضحا أن "جنديا ومدنيا أصيبا أيضا بجروح خطيرة في الاشتباك الذي وقع بينما كان الجيش الهندي يشن عملية في منطقة بالواما، حيث وقعت العملية الانتحارية يوم الخميس الماضي والتي راح ضحيتها 44 شخصا".
وكانت الشرطة في الشطر الهندي من إقليم كشمير، قد أعلنت في وقت سابق، أن "مفجرا انتحاريا صدم بسيارة ملغومة حافلة كانت تقل عناصر من الشرطة الهندية"، ما تسبب بمقتل 44 منهم في أسوأ هجوم منذ عقود على قوات الأمن في الإقليم المتنازع عليه، محملة "جماعة جيش محمد المتشددة المتمركزة في باكستان، مسؤولية الهجوم على قافلة تابعة لقوة الشرطة الاحتياطية المركزية على طريق سريع في مدينة جامو وكشمير"، فيما طالبت جارتها بالتحرك ضد الجماعات المتشددة التي تعمل انطلاقا من أراضيها.

**********
ممثلو منظمات عالمية يتوافدون على فنزويلا دعما لحكومتها

كاراكاس - وكالات
توافد ممثلو حركات شبابية يسارية من 40 بلدا على فنزويلا، أمس الاثنين، لحضور فعاليات تضامنية مع قيادة البلاد ورئيسها المنتخب نيكولاس مادورو، وسط توتر غير مسبوق تؤججه واشنطن.
ويحضر الوافدون من روسيا وعدد من دول أوروبا وإفريقيا والأمريكيتين تجمعات يعقد تحت عنوان "فريق تشي غيفارا الدولي للتضامن مع الثورة البوليفارية"، وذلك عشية انعقاد الجمعية الدولية للشعوب في كاراكاس في الفترة بين 23 و27 شباط.
ونقلت وكالة نوفوستي عن مسؤول فنزويلي، قوله، إن "حضور مثل هذه البعثات الأجنبية أمر مهم جدا، لاسيما في ظل انعدام الدعم لفنزويلا من دول الجوار، مشير الى، إن "حضورهم يعزز ثقتنا بأننا لسنا وحيدين ويمكننا الانتصار في هذه المعركة، بالرغم من الأكاذيب التي تروجها الولايات المتحدة عندما تقول إننا معزولون ونموت من قلة الأغذية والأدوية، فوضعنا صعب فعلا لكن ما يقولونه باطل".
من جانبها، اعتبرت ممثلة حزب العمال الشيوعي الروسي ماريا سازانوفا أن "كاراكاس الآن أصبحت مركز الثقل في الصراع ضد الإمبريالية"، وأن حضور شباب العالم إلى فنزويلا "ليس دعما لمادورو والفكر الاشتراكي فحسب، بل هو رفض للسياسات المفروضة من الغرب"، منوهة بانه "إذا ما بقي الجميع في موقف اللامبالاة اليوم، فإن واشنطن وحلفاءها سيواصلون نشر الفوضى عبر العالم وستزداد مهمة كبحهم تعقيدا".
الانتقال الى نظام عالمي متعدد الأقطاب
آلاف المحتجين يحاصرون مؤتمر "الأمن" في ميونيخ
رشيد غويلب
تظاهر الآلاف ضد الحرب والتسلح السبت الفائت في ميونيخ الألمانية، بالتزامن مع انعقاد اعمال الدورة 55 لمؤتمر ميونخ لـ "الأمن". وشارك في اعمال المؤتمر رؤساء دول حكومات يمثلون قرابة 35 بلدا، بالإضافة إلى 50 وزيرخارجية و30 من وزرا للدفاع ومسؤولين عسكريين رفيعي المستوى وممثلين شركات انتاج السلاح الكبرى في العالم. واشارا منظمو التظاهرة الى مشاركة قرابة 6500 متظاهر احاطو بشكل رمزي بالمكان، في حين تحدثت الشرطة كالمعتاد عن مشاركة 4 آلاف متظاهر فقط.
وقال ماتياس شميت المتحدث باسم تحالف المحتجين: "ان المحتجين تحصنوا خلف 4400 من الجنود والقناصة ومنتسبي الشرطة الذين ليس لهم عمل في داخل المؤتمر"، وبخصوص طبيعة المؤتمر أضاف شميت: "إن ما يقومون به في الغرف الخلفية ليس حلاً لنا نحن البشر، بل لمضاعفة أرباحهم".
وحذرت السبت كلوديا هيدت، المتحدثة باسم "مجموعة عمل السلام والسياسة الدولية في حزب اليسار الألماني، ان الساعة الرمزية التي تؤشر مدى خطورة الكارثة النووية هي أقرب من أي وقت مضى الى "ساعة الحرب النووية" ابان الازمة الكورية في عام 1953. وتاتي خشية أنصار السلام من إنهاء الولايات المتحدة العمل بمعاهدة حظر الصواريخ النووية، وعزمها نشر صواريخ متوسطة المدى وقذائف كروز في أوروبا، ما يعني بدء سباق تسلح نووي جديد.
وتمخض المؤتمر عن خيبة امل معروفة للحالمين بعالم آمن. لقد دعا نائب الرئيس الأمريكي مايكل بنس في كلمته السبت الأوربيين إلى اتباع المسار الأمريكي الصارم ضد إيران وروسيا. وقال بنس ان "النظام الإيراني يؤيد محرقة جديدة ويحاول الوصول إليها". من جانبه رد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في ميونخ أيضا، ان على واشطن التخلص من هواجسها المرضية تجاه طهران.
وفي سياق النقاش الدائر حول خط أنابيب الغاز الروسي -الالماني "نورد ستريم 2"، قال بنس: "لا يمكننا ضمان الدفاع عن الغرب إذا كان حلفاؤنا يعتمدون على الشرق". وأعرب خلال اجتماعه بالمستشارة الألمانية ميركل عن "تحفظات" حكومته على المشروع الألماني الروسي. وقال بينس "أفضل طريق للسلام هو ناتو قوي لا يعتمد أعضاؤه على روسيا لتغطية احتياجاتهم من الطاقة." وطالب بنس الاتحاد الأوروبي بضرورة الاعتراف بالإجماع برئيس المساعي الانقلابية في فنزويلا باعتباره "الرئيس الشرعي الوحيد لفنزويلا". ووصف ل بنس الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بـ " ديكتاتور ليس له سلطة شرعية".
وكانت المستشارة الألمانية ميركل، قد سبقت نائب الرئيس الأمريكي بإعلان امام المؤتمر عن وجود تصدعات كبيرة في العلاقات عبر الأطلسي. وانتقدت انفراد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تحديد مسارات التجارة والشؤون الخارجية. وفيما يتعلق بهياكل التعاون الدولي، قالت ميركل: " لا يمكننا ببساطة تحطيمها".
وبخصوص ملف الصواريخ النووية، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة لممارسة الضغط على الدول الأعضاء في حلف الناتو. وقال لافروف على هامش مؤتمر السبت "أردنا أن نريهم الصواريخ التي يعتقد الأمريكيون أنها تنتهك المعاهدة." ولكن لم يتم ا تلبية الدعوة: "ليس لدينا شك في أن الولايات المتحدة قد أمرت دول الناتو: لا تذهبوا إلى هناك".

عالم متعدد الأقطاب

منذ تفكك الاتحاد السوفيتي، لم يعر الغرب أهمية لتحليل التوازنات واستنتاج الأجوبة عليها، لأنه شكل بعد نهاية الحرب الباردة نظاما عالميا وفقً مصالحه. الأمر الذي يعني الفوضى للآخرين. ونتيجة لذلك يجري حاليا مناقشة كيفية التعامل مع حقيقة أن الغرب قد فقد موقعه باعتباره المهيمن الوحيد، ولكن الإجابات التي يعتمدها ذات طبيعة عسكرية. ويبدو أن العديد من الدول مستعدة للدفاع عن أو إعادة بناء التفوق الغربي، وخاصة ضد الصين وروسيا والبلدان المرتطة بهما.
ولمواجهة هذا الواقع هناك تعاون استراتيجي متزايد بين روسيا والصين. و ان بعض الفاعلين الغربيين يستوعب حقيقة تعددية الأقطاب، ولكن الجزء الآخر لا يفهم هذا الوضع المتغير ولعله غير جاهز معرفيا للتعامل معه.
وتجد أوساط واسعة من اليسار العالمي ان تعدد الأقطاب يوسع من دائرة احترام القانون الدولي. ويوفر فرصة للتعامل المعقول، وتحقيق الأهداف من خلال التواصل والتفاوض. لكن يمكن أن يحدث العكس إذا كان الغرب غير مستعد للتعامل بعقلانية، وعدم اعتماد العربدة في إعادة التسلح واستمرا في استرتيجة "تغيير الانظمة".

************
ص 5

مملكة الظلال – دراسة في تجربة الشاعر سلمان داود محمد

صدر عن "دار نينوى" للنشر والتوزيع في دمشق كتاب بعنوان: "مملكة الظلال – دراسة في تجربة الشاعر سلمان داود محمد" للناقد ياسين النصير.
يقع الكتاب في 221 صفحة من القطع المتوسط. ومما جاء في الاستهلال: "لا يقوم النقد على فرضيات مسبقة للشعرية، يقوم النقد على متحققات مادية ملموسة في الشعرية كلها، قد ترى بعين ناقد رؤية مختلفة عن رؤية ناقد آخر، فيختار لها مفردات منهجية تكشف عنها، الشعرية الغنية هي أرضية صالحة لإنبات كل بذور المدارس النقدية المعروفة وغير المعروفة".

*********

ثالث أيام الأسبوع...

ضحايا الطغاة ونصيحة سميث

سعى الطغاة والجبابرة الى اختراق فضاء الدم، ارتكبوا شتى صنوف جرائم القتل، ذبحاً واعداماً وخنقاً، ووصل الأمر ببعضهم الى الاعدام بالتيزاب كما فعل "عبد الله المؤمن صدام"! هم لم يقتلوا وحسب، بل تلذذوا باستغاثات ضحاياهم، وانتشوا بلذة مسارهم الأحمر الى الموت، وظلوا يتبارون فيما بينهم لنيل الرقم الأعلى في حصاد ضحاياهم الذي غالباً ما تجاوز الملايين من البشر بآلة شهوة الموت في نفوسهم.
لم ينتم أحد من هؤلاء الطغاة الى البشر يوماً، ومن المؤكد أنهم لن ينتموا الى أشرس فصائل الوحوش في الغابات. انهم لم ولن ينتموا الا لأنفسهم المتوحشة المتطلعة الى سفح الدم، وتناول بعض أشلاء ضحاياهم، والاغتسال بدمائهم. لم تعنهم ضحيتهم أبداً، سواء كان طفلا أو شيخا مسناً أو مبدعاً مميزاً أو امرأة حاملا. هوسهم يذهب بهم دائما الى الرقم الرسمي لعدد الضحايا ومنافسة بعضهم البعض في شراسة القتل والتشريد والمقابر الجماعية.
لكن التاريخ لم يرو لنا منهم الا جرائمهم "المألوفة" ونوعها وعدد الضحايا، هو يحدثنا عن "فلاد الثالث" وكيف كان يتلذذ بتعذيب سجنائه ومعارضيه، ويستعذب خوزقة ضحاياه، حتى وصل به الأمر إلى الاستحمام بدمائهم.. يحدثنا التاريخ عن "ليوبولد الثاني" وكيف استعبد وقتل ما يقرب من 15 مليون كونغولي. ويحدثنا عن "هتلر" ومسؤوليته المباشرة عن مقتل ملايين البشر في عموم أوروبا، علاوة على اشعال نار الحرب التي ورط الشعوب في جحيمها، و ارتكابه جرائم حرب شنيعة منحته احتلال موقع متميز في فضاءاتها.
ربما نتفق أن مسرحية "ماكبث" هي احدى أكثر مسرحيات وليم شكسبير تصويرا لشهوة الطاغية وولعه بارتكاب الجرائم، وما كان ينتظره من عقاب، الى حد أن بعض كبار المخرجين رفض الابتلاء بإخراجها وأبدى تشاؤمه منها!
مأساتنا، نحن "الأحياء"، ضحايا الطغاة هو أن التاريخ لا يذكرنا. هو يدون القتلى فقط، ولم يلتفت يوماً الى ما زرعه الطغاة فينا من رعب وقلق واحباط وشعور بالخسارة والضياع والتشرد والحرمان واليأس والعقد النفسية التي تعجز عن محوها أكبر المشافي في العالم. مأساتنا أننا نبقى في نظر التاريخ كائنات "نجت" من الطغاة وما زالت تنتمي الى "الحياة"، وما زالت "حيَّة ترزق"!
مأساتنا التاريخية يا كرام، ليس في كل ما خلفته جرائم الطغاة في نفوسنا نحن "الأحياء"، بل في استحالة تجاوزها، واستحالة التقليل من تأثيرها على ما نكتب ونتفاعل، والأهم من كل هذا استحالة ابعاد مأساتها عن أجيالنا مهما أوتينا من قدرات، ومهما قيل لنا من نصائح تشبه نصيحة "أوليفر غولد سميث" التي تذهب الى أن "النجاح هو أن تنهض أكثر من عدد مرات سقوطك".
لا أظنك يا سميث ستجد أتباعاً.

عبد الكريم العبيدي

*******

قصة قصيرة
قانون قديم

د. رضا صالح *
عندما يطالعني بيتنا القديم أشعر بمذاق الحياة؛ وتحضرني أيام الطفولة بذكرياتها الأليفة؛ أشتاق أحيانا الى زيارة بعض أقاربي المقيمين في ذلك البيت، أتجه إلى الحي العتيق، أتأمل الميدان الفسيح، أرتفع بعيني إلى شرفاته التي تطل على الميدان.
بالرغم من اللون الرمادي الذي آلت إليه جدرانه البيضاء من الأتربة التي تحملها موجات الرياح والعواصف على مدى السنين، فما زالت تبهرني تلك الشرفات الطويلة الدائرة مع دوران البيت، كنا نجري ونختبئ فيها وندخل من باب لنخرج من آخر، وتلك النوافذ الخضراء اللامعة.
أيام حرب 56 أحضر والدى زهرة زرقاء، وأذابها أمامنا في طست من الماء، وطلى بها النوافذ باللون الأزرق، وأذكر أنه جهّز لنا أرجوحة في مدخل البيت الواسع الرطب الشاهق الارتفاع، يومها أتى بحبل سميك، وربطه بجانبي الباب الحديدي، ووضع على الحبل وسادة صغيرة أحضرها أخي من شقتنا، كنا نتسابق في اللعب على الأرجوحة التي أعجبتنا تماما، في نفس الوقت الذى تصل فيه إلى آذاننا أصوات طلقات و انفجارات من الخارج بين حين وآخر..
مازال البيت يحمل عبق الزمن الجميل! في هذا اليوم؛ على العكس؛ أثناء صعودي الدرج؛ اعترتني كآبة وشعرت بغصة في حلقى؛ وضربت كفا على كف، ضحكت من تفانين القدر، وحكايات الدنيا التي لا تنتهى عجائبها!
***
كان ذلك عندما رأيت هذا المقيم بشقتنا القديمة؛ كان واقفا وقد أحضر الحداد الذى كان يحمى عينيه بنظارته الواقية التي يمسكها بيد اليسرى؛ بينما يتطاير الشرر وينبعث ضوء مبهر من ذلك "الصاروخ" الذى يقبض عليه بيده اليمنى؛ لصهر وتقطيع وتركيب الباب الحديدي الضخم ليكون بابا ثانيا إضافة إلى الباب الخشبي القديم لتلك الشقة التي لعنتها في الوقت الذى ندمت فيه عليها ؛ بمجرد حيازته لها وإقامته فيها منذ زمن.
***
نعم! لقد صارت شقة لعينة؛ للأسف بعد أن كانت شقة الذكريات، كانت تسكنها في البداية عائلة جدتي، التي أقامت البيت، كان في الماضي؛ مجموعة بيوت خشبية بغدادلي قديمة، بعد ثورة يوليو هدموها وأقاموا تلك العمارة الجميلة التي تطل على الميدان الفسيح، والتي لم تسلم من حسد الحاسدين، قضيت فيها طفولتي، وسكنتها أسرتي أيضا مع عمتي وابنتها، وعمي الكبير وعمي الآخر الصغير، شقة رحيبة فيها ست حجرات، ودورتان للمياه، كانت أسرة والدي تشغل حجرتين منعزلتين من الشقة، بينما تسكن جدتي الحجرة الكبيرة المطلة على الميدان، عرفت فيما بعد أن عمى الكبير عاد لعيش في منزل العائلة بعد فشل زواجه من ابنة عمه ؛ كان يقيم مع عمى الصغير في الحجرة البحرية الأخرى، أما عمتي وابنتها الشابة، فكانتا تقطنان الحجرة البحرية المترعة بالضوء و التي تطل على الميدان؛ ابنة عمى كانت معلمة، وكانت تقتنى كتبا كثيرة ومجلات؛ كنت صغيرا أيامها، وكنت أحب أن أتفرج على ما يقع تحت يدى منها.
***
في ذلك الزمن كانت الأخبار تتحدث عن بناء السد وعن الانفصال بين مصر وسوريا ؛ وكنا نسمع عن شكري القوتلي، كان أبى يقول متحسرا: خسارة كبيرة، كنت منبهرا بالأخبار، وبحواديت جدتي وأبي وتلك الساعة العتيقة التي تتصدر بهو الشقة، بينما يتدلى منها بندول نحاسي طويل لامع لا يكف عن الحركة، كأنما تحرص على إبهاري بدقاتها المميزة، والتي صارت علامة من علامات البيت؛ يومها قالت لي جدتي إن جدى اشتراها من أحد البحارة الانجليز الذى كان يصاحبهم ويتعرف عليهم في ميناء بور توفيق؛ كانت أياما هنية، وقالت أيضا أنها باعت منزلا بثلاثمائة جنيها؛ كان المنزل بشارع القاضي الذى كان يلعب فيه إسماعيل ياسين مع والدي وزملائهما في طفولتهم، وقالت لي إن جدي باع قطعة أرض كان قد اشتراها من يوناني صاحب سفينة كان يسافر إلى بلاد الهند والسند وسيلان ليجلب العطور والبخور والشاي واللبان والياقوت من هناك، أذكر أنها قالت إن عمى الكبير أيضا رهن ذهب زوجته عند أحد التجار اليهود، واشتروا بالمبلغ كله تلك البيوت القديمة المتلاصقة التي تطل على الميدان؛ والتي هدموها وأقاموا العمارة بدلا منها، عرفت أن زوجة عمى حزنت على الذهب، لأن عمي لم يستطع أن يسترده، بعد أن أنفق ثمنه في البناء، وسرت خلافات بينهما حتى انتهت إلى الطلاق.
***
قال لي أبي: أيام حرب هتلر كنا نرفض استلام الجنيه الذهبي من صراف الشركة آخر الشهر؛ فلما سألته عن السبب قال: الجنيه الورق كان أغلى منه في السوق؛ أيامها كان الجنيه الذهب يباع بسبعة وتسعين قرشا، ونصف القرش للأمانة، قلت له ضاحكا نصف قرش! قال نعم! نصف القرش هذا الذي لا تعرفه؛ كان يساوى عدة جنيهات من جنيهات هذه الأيام! تعلمت الجلوس جوار الراديو والإنصات إلى الأخبار والقرآن الكريم من أبى، كان يحرص على أداء الطقوس نفسها يوميا، يصلي الفجر ويغير ملابسه، ويجلس تحت النافذة والراديو القديم ليشرب كوب الشاي بالحليب وهو يسمع القرآن، ثم يدير المؤشر ليسمع أخبار لندن، ثم يهرول إلى عمله في الشركة قبل بزوغ الشمس وقبل أن نذهب نحن إلى مدارسنا، ما أن تزوجت ابنة عمتي المعلمة حتى قامت حرب يونيو، وهاجرنا من بلادنا.
***
هاجرت الجدة والعم إلى الصعيد حيث لاقت الجدة وجه ربها في المهجر ودفنت على الجانب الآخر من النهر، عبرت الجنازة النيل بالباخرة في موكب بحرى جليل، بعد وفاة جدتي تزوج العم للمرة الثانية ؛ واستقر في مهجره، ورزق بالأولاد، كان زواجا سعيدا عليه؛ بالرغم من أنه كان قد جاوز الستين، لم تكن الزوجة من الأثرياء، لكنها كانت سيدة بيت أصيلة وولود.
اتخذت العمة وابنتها مع زوجها سكنا في مصر العتيقة، للأسف لم يعش الزوج سوى عام وبعض عام حتى لقي وجه ربه، وعاشت العمة مع ابنتها في ذلك الوقت ظهر أحد الأقرباء من الدرجة الثالثة أو الخامسة! ليعرض خدماته على السيدتين، صار يتردد عليهما ويقوم بخدمتهما فوجئ الجيران يوما بأنه تزوج من الأرملة الحسناء، كانوا يقولون ساخطين: تزوج الخادم من سيدته! لم يدم زواجه منها شهورا حتى مرضت أمها مرضا شديدا ونحل بدنها، صاروا يترددون بها على الأطباء والمشافي، حتى نحلت نحولا مخيفا؛ كانت دائما تطلب طلبا واحدا وتلح عليه وتكرره؛ أن يهتم بأبنتها وألا يتركها أبدا! حتى توفيت ودفنت بالبساتين.
***
مع أول إشارة من السادات لفتح مدن القناة وإعادة الحياة بها، عادت من مهجرها بصحبة زوجها؛ قلبها مترع بالهموم، مثقلة روحها بالأحزان، لتحتل شقة العائلة الرحيبة، في المدينة التي تكاد تكون خالية سوى من أطلال المباني المهدمة بفعل الحرب، وعواء الكلاب وحفيف الأشجار وأصوات الرياح ومواء القطط ونعيق الغربان والبوم..
***
عمت الخيبة والكآبة أفراد العائلة، وخيم الحزن والتقوقع عليهم جميعا، ومضت الأيام تترى، حرص الزوج على وضع اللمسات العاطفية التي تقربه منها، قام بتعليق صورة كبيرة للمرحومة في بهو الشقة جوار الساعة العتيقة، وصورة أخرى في الصالون لها إطار مذهب، وصور أخرى متناثرة على المكتب وفى أركان الصالون وحجرة النوم، كما ظل محتفظا بحاجياتها كما هي، حرصا على إرضاء زوجته، يحضر لها كل ما تطلبه بانتظام، الطعام والجرائد والمجلات التي تحبها، وأنواع الفاكهة والحلوى، كان يحاول إرضاءها ويكسب ثقتها، كانت ترسله باللحم والأرز أول شهر عربي إلى مسجد سيدي الغريب، كما تعودت أن تزور الأولياء، مرت أعوام ثم مرضت الزوجة، وطاف بها على الأطباء، ثم حتى جاءت النهاية المحتومة وتوفيت إلى رحمة ربها .
***
عاش وحيدا داخل الشقة الرحيبة، ما أن تسلم الشقة حتى سال لعابه للتغيير، وأراد أن يستوثق من وجوده بها واحتلاله لها، كانت أجمل وأوسع شقة في البيت الذى لا يملك فيه شيئا، وقد حالت العشرة والتقاليد وقانون الإيجارات القديم دون أن يطلب منه أحد مغادرة الشقة، أو حتى استبدالها بشقة أخرى أصغر، لعلم الجميع أنه لن يوافق، ولن يستطيع أحد إخراجه، لأن القانون معه، شاهدته أنا فى ذلك اليوم؛ أثناء صعودي الدرج لزيارة عمى الصغير الباقي من رائحة جيل والدى وأعمامي وعماتي، كان هذا العم يقطن الدور العلوى بشقة غربية ضيقة، كان الرجل- الزوج الارمل واقفا مع الحداد أمام باب “شقته”، كنت أنا في ذلك الوقت قد تزوجت، وسكنت أيضا بشقة في عمارة بإحدى المدن الجديدة التي تم بناؤها بعد انقضاء سنوات التهجير. عندما لاحظ علامات الدهشة والاستنكار على وجى همّ قائلا بلهجة الواثق الحزين:
أردتُ تجميل المنزل، انتم – ملاك العقار- للأسف لا تفعلون شيئا ؛ ورأيت أنه لابد أن أساهم معكم، وباب الشقة الخشبي صار قديما كما ترى!
ــــــــــــــــــــــ
* كاتب من مصر
***********
في منظور محمد رشيد الشمسي
اشتهاءُ الموتِ وفنطازيا التلاشي

بشار ساجت
ظلَّ الموتُ كابوساً يرافقُ الانسانَ طيلةَ وجوده، حتى اشتغلَ معظمُ الفلاسفةِ والعلماءِ في البحثِ والتحليلِ عن ماهيةِ الموتِ وآثارهِ وكيفياتهِ. فقدْ عدّهُ بعضُ البشرِ كابوساً يُؤَرِّقُ وجودَهم وعدواً تجبُ محاربتُه والخلاصُ منه. ثمّ تتالتْ التفسيراتُ والتأويلاتُ لماهيّةِ الموتِ وحقيقته، حتى وصفهُ بعضُ رجال الدّين بالتّحرر منْ قيود الدنيا وآلامها. بيدَ أن المجتمعات ما زالت تخشاه وتخافه وتعدّه غولاً مُخيفاً وعائقاً أمامَ سعادات الإنسان.
في رواية "طائر التلاشي" للروائي محمد رشيد الشمسيّ، يقلبُ لنا الكاتبُ المفهومَ ليقدمَ لنا موتاً مُشتهًى، موتاً لذيذاً من طرازٍ فريد، يطاردهُ الناسُ فلا يَجدونَه. هذا الموتُ المرعبُ تحوّلَ في أنظارِ سكان جزيرة توخولو الى ترياقٍ يُعيدُ الى حياتِهم طعمَها ورونقها، ليُثبتَ لنا أن الحياةَ معادلةٌ لا تستقيم إلا بتوازن طرفيها ، الولادة والموت. فحين رُفِعَ الموتُ عن هذه الجزيرةِ اختلَّ نظامُ الحياةِ فيها، واضطربَ انسجامُ نظامِ الطبيعةِ، حتّى تحوّلَ العيشُ إلى سلسلةٍ من العذاباتِ المرعبة.
يخلقُ لنا الشمسي جوّاً من الفنطّازيا المطعم بالرمزية المحكمة، متفرداً عن غيره من الكتاب والروائيين؛ إذ دأبَ الكتابُ والروائيونَ على سَبرِ أغوار التأريخ، لا يفتؤون يقلبون صفحاتَ كتبه، بحثاً عن اسطورةٍ يوظفونها في سردياتهم، فَنرى مكتبات الكُّتابِ تزدحمُ بكتبِ التأريخ بغية العثور على أسطورة، غير أنّ الشّمسي في روايتهِ هذهِ يقدّم لنا أسطورتهُ الخاصةُ به، أسطورةٌ ابتدعها من خيالهِ الخصبِ، ثمّ يقدم لنا منها بناءَ روايتهِ المتماسكُ؛ إذْ يقدم لنا جزيرةً نائيةً لها قانونها وطريقةُ عيشها وأعرافها الخاصةُ؛ إذْ أن كلّ تجمعٍ بشريٍ لا بّد أن يخطَّ له نمطَ حياةٍ تفرضها عليهِ ظروفهُ وأحوالهُ.
استعملَ الشّمسي الرمزيةَ طريقةً لمعالجاتهِ لما نعيشهُ من واقعٍ أليم. ابتدأ الكاتبُ سلسلةَ رموزه في هذه الرواية من الجزيرة نفسها، فهي رمزٌ لكل بلدٍ يئنُّ من ويلات الجهل والفساد والتخلف. رمزٌ لكل تجمع سكاني يستسلم لأقداره بسهولة وينقاد الى الحاكم ومعاونيه تمام الانقياد، الطائر الداجن الّذي أخذ اسمه من اسم الجزيرة نفسها هو الآخر رمزٌ أرادَه الشمسيّ أن يمثلّ كلّ القيم الفاسدة التي تجتاح المجتمعات، تلك القيم التي تتسلل إلى قمة القداسة رغم قذارتها ولؤمها. قيمٌ أو أمراضٌ تفتك بالمجتمعات بمساعدة الجهل والموروث ومباركة السلطة وحاشيتها.
نحن أمام رواية حبلى بالرمزية الحاذقة، فالكاتب ببراعته قد زاوجَ الفنطازيا بالواقع على بساط الرمزية الفضفاض. يتسلل وباء التلاشي إلى المجتمع بحماية السلطة وعقل الجهل الجمعي ليتحول إلى إرثٍ يقاتل الناس من أجل ديمومته وإبقائه، ورفض أيّ صوتٍ يناله بالنقد أو الاتهام. ثمّ يزجّ الكاتب صوت الحكمة والعقل المتمثل في الحكيم تخاخا، فتخاخا هو رمز للضمير الحي في المجتمعات ورمز للتعقل والدراية ولليد التي ترجو الخير لمجتمعها. لكنّها على الدوام تكون هي اليد الأضعف التي غالباً ما يكبّلها الجهل ويلوّثها التعصب لينتهي بها المطاف أن تكون يداً طريدةً مغلولةً.
حاولَ تخاخا أن يحذر سكان الجزيرة من خطر التلاشي وينتشل مجتمعه من خطر هذه الكارثة التي أوشكت على الفتك به، لكنّهم تجاهلوه وقابلوه بالرفض والاستهزاء ثم انتهى به المطاف في قفص الاتهام ماثلاً أمام سلطة الحاكم المستبد، ليرى نفسه منفياً خارج موطنه الّذي ضحى من أجل سلامته وسلامة أهله. يضع الشمسي بعض الفواصل الواقعية من أجل إراحة ذهن القارئ من ضغط الرمزية وغموضها في إيراده بعض اللمحات الواقعية، منها ما جاء على لسان تخاخا حينَ أكّد على أهمية العمل ونبذ الكسل.
ثمّ يورد مورد واقعي آخر وصورة إنسانية جلية وهي قصة الحب بين الحبيبين شباليا وشموخا. فالحب دائماً ما يفرض وجوده في كلّ الظروف والأحيان، باعتباره لغة كونية عذبة تتقنها جميع الموجودات؛ إذ يصرّ شباليا وسموحا على الاستمرار في قصة حبهما رغم رفض المجتمع وعناده، لتنتصر إرادةُ الحبّ في نهاية المطاف، ويدخل الزوجان قفصهما الذهبي بسلام.
بعد أن أنعشَ الشمسيّ قلب قارئه بفسحة الحبّ الأخّاذ، يدلف ليقدم رمزاً آخر يمثل صور البشاعة التي تختبئ تحت عباءة الحاكم المتسلط. فحين طالب سكان جزيرة توخالو السلطة بأن تحلّ قضيتهم وضعنا الكاتب أمام حجم النفاق الّذي يحمله الحاكم المستبد، وكيف إنه مستعد لأن يتلاعب حتى بالمقدسات من أجل الاستمرار في ظلمه؛ إذ يقرر الحاكم استبدال الدين الذي يدين به سكان الجزيرة ويجعلهم يعبدون الطائر اللعين الذي سبب لهم مأساتهم وفتك بسعادتهم. يضعنا الشمسي أمام مفصل حرج في حياة الجنس البشري وهي القدرة على المناورة والتلون والتلاعب بإعدادات القيم واعادة ضبطها كيفما تشتهي إراداته المتصارعة. يقبل سكان الجزيرة الحل الجديد ويشرعوا في بناء معابدهم الجديدة لمعبودهم الجديد بعد أن هدموا معابد، الههم السابق.
رمز آخر وصورة أخرى من مظاهر العجز البشري ساقها لنا الكاتب في موضوعة التظاهرات التي تكررت في الرواية. وهي في أغلبها ليست تظاهرات بمعنى الرفض والتنديد، إنّما هي استجداء الحاكم وارتماء في احضانه ليحل لهم مشاكلهم متناسين دورهم وقوتهم كمجتمع قادر على تحمل مسؤولياته والنهوض بواقعه. تنتهي الرواية باستسلام سكان الجزيرة لمأساتهم ومواجهة مصيرهم المؤلم رغم بعض المحاولات الفاشلة.
هكذا ينهي الشمسي فصول روايته ليضع القارئ أمام كم هائل من التساؤلات التي يجب أن نبحث عن إجاباتٍ لها.


********

عيد الحب مثلاً
يوم بلا أقنعة

وديع شامخ

يلهث كَلبُ المرأةِ المسنّة بلا ذاكرة، يلحسُ الشوارعَ ويقتفي الأثر.
لا شأنَ لها بأجندة الأسواق، لها قلبها المعلّق على رفيفه.
المرأةُ تلهث أيضا، تواصل الحب سيراً.
التقويم منفوخ بالأعياد والأيام، كشفتي راقصة متقاعدة.
......
مزاد علني للمشاعر والأحلام، ُيعلّبها المغفلون بنقيع أوهامهم.
كذبةٌ مديدة على شرفِ السيد "الحب"، يسفحونها قربانا لمذبح الشهوات.
كيف يكون الحب يوماً؟
.....
المرأة المسنّة تحمّم كلبها بحبور وُتعطره كعشيق أبدي، ينام معها بجلالة ملك على العرش.
سريرها قارب نجاة في سفينة الحظوظ، وسادة خالية من الكوابيس.
كلبها الحبيب، لا يأكل الورد ولا شأن له بالأحمر منه، لا ينطق بكلمة حب بلهاء، مدافة بأوكسيد الرياء.
هي امرأة مسنّة وهو كلب في ريعان شبابه!
......
غِيرةٌ تأكل خضرة القلوب، وفي يوم الحب تهديه وردة حمراء نازفة!
كيف يكونُ الدمُ شاهداً على الروح؟
وردة بعد حِمرة
ينكسر أناء العمر
تكنس الريح رفيف الأجنحة.
........
ثمة حياة بلا حلم، يتعطل فيها ناموس العطر.
هياكل مندرسة تفحّ أياماً مقدسة على روح الحب، تُصيّره رقماً في تعاويذ قاموسها.
حياة ماضية الى قدرها بغيبوبة تامة.
سَحَرة المدن، المنجمون، قارئات الحظوظ في رغوة الأقدار قبل قهوتها، يزدهرون في كساد الفصول على شجرة الحياة.
كيف يكون الحب نزوة،؟
كيف ُينحر الورد في سوق الكلام؟
.....
للأقنعة سحر، نرتديها في حفلة العمر التنكرية.
كلّ يوم قناع، ولكل رأس خديعة.
في عيد الشجرة نلبس أخضر الأقنعة،
في عيد الأم.. نلبس القلوب بحرفة القتلة، في عيد الشرطة.. نتنكّب الهراوات وخراطيم الغاز المسيل للدموع، في عيد الأب نشهر فحولتنا بطراوة.
أعياد، أيام، تسحقنا تحت الشرفات،
تهيل علينا التراب بوقار تام

**********

ص 6

الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر عريان السيد خلف
أصدرت "دار سطور للطباعة والنشر" في بغداد، أخيرا، طبعة جديدة من الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف.
جاءت الأعمال في مجلد يقع في 416 صفحة من القطع الكبير.


*******

مقر جديد للحزب الشيوعي
في قلعة سكر

قلعة سكر - وسام مهدي
افتتحت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء قلعة سكر بمحافظة ذي قار، مقرا جديدا لها في مركز القضاء.
حضرت حفل الافتتاح النائبة عن محافظة ذي قار ضمن تحالف "سائرون"، الرفيقة هيفاء الأمين، إلى جانب قائم مقام القضاء وعدد من أعضاء مجلسه البلدي، والعديد من ممثلي النقابات المهنية والاتحادات وشيوخ العشائر والوجهاء والمواطنين من أصدقاء الحزب.
قائم مقام القضاء، وبعد أن قص شريط افتتاح المقر بدعوة من منظمة الحزب، أشاد بالتاريخ النضالي للشيوعيين العراقيين، وبسعيهم وإصرارهم على بناء الدولة المدنية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
بعدها رحب سكرتير المنظمة الرفيق وسام مهدي بالحاضرين، شاكرا لهم مشاركتهم الشيوعيين فرحتهم بافتتاح مقرهم الجديد، ومؤكدا أن "المقر سيكون بيتا لكل أبناء المدينة، يحتضنهم ويحتضن همومهم ومشكلاتهم. كما سيكون مركزا لإشاعة الثقافة، وحاضنة لنشاطات المثقفين والمبدعين".
وفي سياق الحفل استقبلت النائبة هيفاء الأمين العشرات من أبناء المدينة، واستمعت إلى شكاواهم ومشكلاتهم وهمومهم في ما يتعلق بالواقع الخدمي في القضاء، وظروفهم الاجتماعية والمعيشية وما إلى ذلك. ثم دعتهم إلى تسجيل مطالبهم، لكي توصلها بدورها إلى الجهات المعنية، وتتابعها بنفسها.

************

في قضاء الزبير
الشيوعيون يزورون
أضرحة شهداء حزبهم

الزبير – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من منظمة الحزب في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، الجمعة الماضية، أضرحة الشهداء الشيوعيين في "مقبرة الحسن البصري" بالقضاء.
واستذكر الوفد مآثر الشهداء وبطولاتهم وتضحياتهم الجسام في سبيل كرامة وطنهم وشعبهم.
ثم كللوا أضرحة الشهداء، بينهم الشهيد شاكر محمود (أبو أماني)، بالورد، تقديرا لذكراهم العطرة.

**************

د. قاسم حسين صالح
في اتحاد الأدباء العراقيين

بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، د. قاسم حسين صالح، ليقدم محاضرة بعنوان "إشكالية السلطة واللاهوت من منظور سيكوبولتك"، يتناول فيها سيكولوجيا الاغتراب لدى المثقف وعلاقته بالسلطة.
المحاضرة التي من المقرر أن يديرها الكاتب توفيق التميمي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

عن تجربة الباحث الموسيقي
د. دريد فاضل

بغداد – طريق الشعب
تضيّف الجمعية العراقية لدعم الثقافة، وملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الخميس، الباحث والمؤلف الموسيقي د. دريد فاضل، ليتحدث عن تجربته الموسيقية.
يتحدث في الجلسة كل من د. حبيب ظاهر العباس ود. علي حنون وعلي حمود الحسن، فيما يديرها الإعلامي عماد جاسم.
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.


*************

"طريق الشعب" في المنصور

بغداد – عائدة فرج
نظمت لجنة المعلمين الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، أخيرا، جولات إعلامية راجلة في حي المنصور.
ووزع المشاركون في الجولات، بالتعاون مع عدد من أعضاء منظمة الحزب في المنصور، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب". وتجاذبوا معهم الحديث حول الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد وموقف الحزب منها.
ولاقت الفعالية ترحيب الكثيرين من المواطنين، الذين طالبوا بتكرارها، من أجل معرفة المواقف السياسية للحزب، والاطلاع على رؤاه في ما يتعلق بالراهن العراقي.

***********

ليس مجرد كلام...

تكريم المبدعين ..!

قبل يومين تشرّفت بتقديم الجلسة الاحتفائية التي أقامها الحزب الشيوعي العراقي في قاعة منتدى بيتنا الثقافي ببغداد لتكريم الشاعر الكبير يحيى السماوي والاحتفاء بمنجزه الإبداعي، الحقيقة أقول: كان التكريم عراقياً بشكل، والدموع التي اخضلّت بها وجنتا السماوي وهو يسمع الكلمات التي ألقيت بحقّه شاعراً ومناضلاً وإنسانا من قبل محبّيه كانت دموع فرح بعمره كله حيث قال: لو خيرت بتسجيل يوم ميلادي لقلت أنا ولدت هذا اليوم! والحقيقة أقول أيضا :ــ شعرت بالزهو والفخر وكأنني المحتفى به ، لأن أيّ احتفاء بمبدع عراقي هو احتفاء بكل المبدعين بشتى أجناس كتابتهم ، والدموع التي اغرورقت بها عيون السماوي ومحبيه هي الفرح العراقي الخالص من كل شائبة ، حيث أن المبدع ينتظر تكريما له في حياته ليعرف حجم الحب والأمل الذي منحه للآخرين وهو يحرق زهرة أيامه بالبحث والقراءة والكتابة ، حينها تذكرت الدموع التي اغرورقت بها عينا الراحل محمود عبد الوهاب عندما أقام له الحزب الشيوعي جلسة احتفاء وتكريم في قاعة عتبة في البصرة ، كما شاهدتها في عينيه حين أطلقنا على قاعة اتحاد أدباء البصرة اسمه وطلبنا منه أن يفتتحها ، كان يرتجف محبة وفرحا وهو يمسك بالمقص ليقص الشريط حيث قال :ــ الآن أحسست بأنني عشت حقا ! وهذا ما شاهدته أيضا عند تكريم الشاعر كاظم الحجاج في مربد العام الماضي وحينما احتفي به عند تكريمه بقلادة صادق العلي للإبداع!
لهذا اكرر قولي ألف مرة: المبدع لا يعنيه أن يكون التكريم ماديا أو معنويا، الذي يعنيه هو إحساسه بحجم المحبة التي سكنت قلوب الآخرين وتألقت بتكريمه والاحتفاء بمنجزه الإبداعي، وعليه يجب أن يكون التكريم لكل القامات العراقية المبدعة، ومن جميع الجهات الحزبية والحكومية، لأنهم حصة العراق ونجومه المتلألئة في كل زمان ومكان!
وأعود إلى السماوي يحيى حين تحدث المتكلمون في يوم تكريمه عن دوره الكبير في انتفاضة آذار الخالدة عام 1991، وهو يقود جموع المنتفضين في مدينته ليزلزل عروش الطغاة ويدك معاقلهم، وهذا يشجعني على ان اطلب منه أن يروي هذه الأحداث ويدونها بكتاب إبداعي ليكون وثيقة تاريخية عن دور جموع الشعب بكل فئاته وطبقاته في تلك الانتفاضة الكبيرة التي كانت المسمار الذي اندك في نعش الدكتاتورية وهيأ لسقوطها المريع!
تكريم السماوي وجموع الحاضرين الذين غصت بهم قاعة بيتنا الثقافي وكلمات المحبة الممتزجة بدموع الفرح الكبير هو عنوان فخر لكل مبدع عراقي، أتمنى أن يحذو الآخرون في أي مؤسسة حزبية كانت أو حكومية إلى الاحتفاء بمبدعي العراق وهم أحياء كي يعرفوا ويلمسوا حجم الحب الذي يحمله الناس لمبدعيهم!
تكريم المبدع حياً يمنحه عمرا جديدا وطاقة اكبر للإبداع من جديد وأكثر.
شكرا للحزب الشيوعي العراقي وهو يحمل مبدعيه في القلب والضمير ويدور بهم نجوما متلألئة في سماء الوطن!

عبد السادة البصري


**************

شارع ثقافي في منطقة الحسينية البغدادية

بغداد – علي شغاتي
افتتح الحراك الشبابي في منطقة الحسينية ببغداد، أول أمس السبت، شارعا ثقافيا وسط المنطقة، بمشاركة عدد من الفرق الشبابية التطوعية.
وحفل الشارع بحضور جمع من المثقفين والناشطين والطلبة، فضلا عن العائلات والأطفال، من أبناء المنطقة. وقد قص شريط الافتتاح الشاعر نوفل الصافي، الذي ألقى كلمة قصيرة استنكر فيها اغتيال الناقد والروائي الكربلائي د. علاء مشذوب على أيدي قوى الظلام "التي تحاول قتل الحياة في العراق وإجهاض المشاريع الثقافية والمدنية".
وشهد الشارع في أول نشاطاته، فعاليات ثقافية وفنية منوعة، بينها معرض للكتاب ساهمت فيه المنظمة الطلابية للحزب الشيوعي العراقي واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.
كذلك تضمنت الفعاليات فقرات شعرية، ومعرضا فوتوغرافيا وآخر للرسم، إلى جانب فقرات موسيقية وغنائية، ومرسم حر للأطفال.
وفي سياق الفعاليات، أجرى المشرفون على الشارع لقاءات مع شخصيات وطنية وشيوعية من أبناء المدينة، أبدت استعدادها للعمل التطوعي في نشاطات الشارع بما يخدم الحركة الثقافية، في سبيل ديمومتها واستمرارها واستثمارها بالطريقة الهادفة.


**************

شيوعيو الكرخ الأولى
يستذكرون مآثر شهداء حزبهم

بغداد - طريق الشعب
في ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، حفلا استذكاريا حضره عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. عزت أبو التمن، وجمع من الشيوعيين واصدقائهم.
تضمن الحفل الذي أقيم على حديقة مقر منظمة الحزب في مدينة الكاظمية، معرضا فوتوغرافيا ضم صورا للعديد من شهداء الحزب، وجلسة حول المناسبة أدارتها سكرتيرة منظمة الكاظمية الرفيقة نسرين حسين.
وتحدث في الجلسة سكرتير اللجنة المحلية الرفيق أبو علي المشهداني، عن يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط 1949، وعن أهمية إحيائه، باعتباره اليوم الذي تمت فيه تصفية قادة الحزب الخالدين فهد وحازم وصارم، على أيدي جلاوزة النظام الملكي المباد، مستذكرا هتاف الرفيق فهد الشهير، الذي أطلقه وهو يعتلي منصة المشنقة: "الشيوعية اقوى من الموت وأعلى من اعواد المشانق".
وكانت للرفيق محمد السلامي مداخلة في الجلسة، تناول فيها مسيرة الحزب، والظروف التي مر بها، وما تعرض له الشيوعيون من حملات اعتقال وتعذيب وحشي وتصفية واعدام على ايدي جلاوزة النظام الملكي الرجعي، ومن بعده النظام الدكتاتوري المباد، مؤكدا انه "وبالرغم من ذلك كله، بقي حزبنا صامدا بوجه هذه الهجمات الشرسة".
وكانت للعديد من عائلات شهداء الحزب التي حضرت الحفل، مداخلات استذكرت فيها أبنائها ومواقفهم البطولية، وتضحياتهم من أجل قضايا وطنهم العادلة.
وفي الختام ردد الجميع: "سنمضي.. سنمضي الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".

**************

شيوعيو نينوى
يحيون يوم الشهيد

الموصل – طريق الشعب
أقامت المنظمات التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة نينوى، العديد من الفعاليات والنشاطات في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
وكان أول تلك الفعاليات، حفل أقامته اللجنة المحلية في المناسبة، وحضره جمهور من الشيوعيين وأصدقائهم.
وألقيت في الحفل كلمات استذكرت الشهداء الشيوعيين وبسالتهم، ونضالهم وتضحياتهم في سبيل وطنهم وشعبهم، يتقدمهم القادة الخالدون فهد وحازم وصارم.
كذلك ألقيت كلمة في المناسبة باسم عائلة الشهيد عبد الكريم ذنون.
وفي ناحية بعشيقة، شكلت لجنة العلاقات التابعة إلى اللجنة المحلية بالتنسيق مع منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في الناحية، وفدا قام بزيارة العديد من عائلات شهداء الحزب، من أبناء الناحية.
واستذكر الوفد مع العائلات التي زارها، بطولات الشهداء، ومواقفهم الوطنية التي تعبر عن التزامهم بقضايا وطنهم وشعبهم، ومبادئ حزبهم.

*************

في القصر الثقافي البصري
احتفاء بالفنان ناصر هاشم وبمسيرته الموسيقية

البصرة - صلاح العمران
احتفى "منتدى البصرة" الثقافي، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، بأستاذ الموسيقى الفنان د. ناصر هاشم بدن، الذي تحدث عن مسيرتيه الأكاديمية والإبداعية بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والأكاديميين والمهتمين في الشأن الفني.
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة قصر الثقافة والفنون وسط البصرة، أدارها المهندس د. هاشم الموسوي، الذي قدم سيرة المحتفى به المولود عام 1960 في البصرة، مشيرا إلى انه تأثر في بدايته بشقيقه الأكبر، الكابتن البحري عدنان هاشم، الذي كان يمتلك صوتا أهّله لمزاولة الغناء في العديد من الحفلات، كما كانت تربطه علاقات شخصية وفنية بالملحنين المعروفين أمثال كوكب حمزة وطارق الشبلي ومجيد العلي.
وذكر مدير الجلسة ان المحتفى به، درس في العام 1977 الموسيقى في معهد الفنون الجميلة في البصرة، وكانت دورة المعهد هذه هي الأولى، وانه ظل يواصل مسيرته الفنية، حتى أكمل دراسته العليا وأصبح مدرسا للموسيقى، ثم حصل على درجة الأستاذية (بروفيسور)، وأصبح عميدا لكلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة بين عامي 2015 و2017. وهو لا يزال اليوم مدرسا في الكلية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مسيرته الفنية، مبينا انه تخرج في المعهد عام 1982، وكان الأول على دفعته، وانه خلال فترة دراسته استطاع الظهور إلى الجمهور، والعمل في الفرق الفنية.
وأضاف قائلا انه عمل في إذاعة وتلفزيون بغداد، كما عمل عازفا على آلة التشيلو خلف العديد من الفنانين العرب والخليجيين.
وأشار د. بدن إلى انه ساهم في تأليف موسيقى العديد من الأعمال المسرحية للمخرجين د. صلاح القصب ود. عقيل مهدي وعزيز خيون وغانم حميد، ولحن وأخرج نصوصا شعرية للشاعر الكبير كاظم الحجاج.
ثم تحدث عن دراسته العليا، وعن شهادة الماجستير التي نالها في بغداد عام 1995، عن أوبريتي "بيادر خير" و"المطرقة" المعروفين، واللذين يشكلان اللبنة الأولى في تاريخ المسرح الغنائي العراقي، وعلامة من علاماته المميزة.
وذكر المحتفى به انه بعد أن أنهى دراسة الماجستير، دخل إلى كلية الآداب – قسم اللغة الانكليزية، وتخرج فيها عام 2002، مبينا انه ساهم في العديد من النشاطات الفنية خلال فترة دراسته، وشارك في بعض المؤتمرات العلمية المعنية بالموسيقى، والتي عقدت في عدد من الدول العربية.
وتابع القول انه أصبح مديرا لبيت المقام العراقي في البصرة، بين عامي 1999 و2002، وفي العام 2006 أكمل دراسة الدكتوراه، وكلل مشواره الأكاديمي بالحصول على لقب بروفيسور عام 2016.
وفي الختام أدى د. ناصر هاشم بدن باقة من الأغنيات والمعزوفات على العود، ليسلمه بعدها القائمون على جلسة الاحتفاء، عددا من ألواح الإبداع.


*************


ص7
اليوم.. انطلاق مباريات الجولة 18 من الدوري الكروي
خاص – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم عن تحديد مواعيد مباريات الجولة الثامنة عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز. وقال مدير لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم شهاب احمد في حديثه لـ"طريق الشعب": إن اللجنة حددت اليوم الثلاثاء موعداً لانطلاق المباريات بإجراء مباراة واحدة تجمع اربيل مع نفط الوسط. وأضاف احمد: أن يوم غدٍ الأربعاء ستقام خلاله ثلاث مباريات يلتقي فيها الحدود مع البحري ويلاعب النفط فريق الحسين ويحل الديوانية ضيفا على الزوراء.
وتابع حديثه: أن يوم الخميس سيشهد إقامة ست مباريات فيها يلعب النجف مع السماوة والصناعات الكهربائية مع الكهرباء وأمانة بغداد مع الميناء ونفط ميسان مع نفط الجنوب والكرخ مع الشرطة والقوة الجوية مع الطلبة.
**************
علاء عبد الزهرة يشعل صراع هدافي الدوري الممتاز
بغداد – عمار عبدول
في ختام الجولة السابعة عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم اعتلى نجم نادي الشرطة علاء عبد الزهرة، صدارة هدافي البطولة المحلية، بتسجيله ثنائية في مرمى الميناء السبت.
وقاد عبد الزهرة القيثارة الخضراء للفوز على الميناء بنتيجة 3-0، حيث وصل الى الهدف رقم 13، بالتساوي مع مهاجم النفط محمد داود، الذي بدوره سجل هدف فريقه في مرمى القوة الجوية، السبت.

المركز الثالث

ويأتي في المركز الثالث مهاجم الطلبة مروان حسين برصيد 12 هدفاً، بعدما سجل هدف فريق الوحيد في مرمى نفط ميسان.

الترتيب الرابع

وفي المركز الرابع، جاء مهاجم النوارس علاء عباس برصيد 10 أهداف، حيث سجل هدفاً في مرمى فريق الحسين، الجمعة.
مهاجم الكرخ محمود خليل، جاء في المركز الخامس، بتسجيله هدفاً في مرمى الحدود، خلال المواجهة التي انتهت بخمسة أهداف لثلاثة.

ثمانية أهداف

وبرصيد ثمانية أهداف، يتساوى كل من مهاجم نفط ميسان وسام سعدون ومهاجمي الشرطة الحسن ديالو ومهند علي "ميمي" ومهاجم الحدود شريف عبد الكاظم.

سبعة أهداف

وسجل سبعة أهداف ثلاثة لاعبين هم لاعب فريق الحسين علي كريم ومازن فياض لاعب النفط وعلاء محيسن لاعب الكهرباء.

السداسية

فيما سجل ثلاثة لاعبين أيضا ستة أهداف وهم حسين جبار الكرخ ومهند عبد الرحيم الزوراء وباسم علي لاعب نفط الجنوب البصري.

خمسة لاعبين سجلوا خماسية

خمسة لاعبين هم من سجلوا خمسة أهداف حتى الآن في المسابقة المحلية وهم امجد راضي وعماد محسن من القوة الجوية ومهاجم البحري بنيامين تيري، وايدن جينوزفج لاعب الميناء، واحمد عبد الرزاق لاعب الديوانية.
**********
اومتيتي يحصل على التصريح الطبي للمشاركة مع برشلونة
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي برشلونة الإسباني، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، حصول الفرنسي صامويل أومتيتي على التصريح الطبي، للعودة والمشاركة بصورة طبيعية في مباريات البلوغرانا. وتواجد أومتيتي في قائمة البارسا لمباراته أمام ليون، اليوم الثلاثاء، بذهاب دور الـ16 لمنافسات دوري أبطال أوروبا.
كما أعلن الفريق الكتالوني إصابة لاعبه البلجيكي توماس فيرمايلين، حيث يعاني من حمل زائد في عضلة الساق اليمنى، وسيغيب عن مباراة ليون.
يذكر أن أومتيتي عاد الى قائمة الفريق بعد غياب منذ مشاركته في 24 تشرين الثاني الماضي أمام أتليتكو مدريد، وكان مصابًا في غضروف الركبة.
*********
لجنة المنتخبات تجتمع بمدرب المنتخب الوطني كاتانيتش

بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
عقدت لجنة المنتخبات اجتماعها الأول مع مدرب منتخبنا الوطني السلوفيني كاتانيتش بعد انتهاء إجازته التي منحت له عقب الخروج من دور الـ 16 من بطولة كأس آسيا والتي اختتمت في الإمارات.
وناقش الاجتماع جميع تفاصيل مشاركة المنتخب الوطني في بطولة آسيا وما سبقها من استعداد في المعسكر الذي أقيم في قطر والذي خاض فيه منتخبنا مباراتين وديتين أمام الصين وفلسطين".
وقال رئيس لجنة المنتخبات فالح موسى إن الاجتماع مع مدرب المنتخب الوطني كاتنيتش كان جيدا ومثمراً خصوصا أن الجميع يبحث بصورة جدية عن تطوير المستقبل للكرة العراقية والاستعداد الأمثل للاستحقاقات المقبلة التي تنتظر الكرة العراقية".
وأضاف موسى تطرقنا إلى الكثير من الإشكالات التي رافقتنا في البطولة والأسباب الحقيقية التي أجبرتنا على المغادرة مبكراً، بالرغم من كوننا من أفضل المنتخبات التي شاركت في بطولة آسيا وضرورة تلافيها مستقبلاً وعدم تكرارها".

رسمياً.. نادي الشرطة
يشتري فندقاً خاصاً به

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الشرطة الرياضي، الأحد، عن شرائه فندقاً خاصاً به لتلبية متطلبات لاعبيه في النادي.
وقال رئيس الهيئة الإدارية ل‍نادي الشرطة والنائب الثاني لرئيس اللجنة الاولمبية، وهاب الطائي في حديث صحفي، إنه "تم التوقيع على شراء فندق لنادي الشرطة الرياضي".
وواضح أن "الفندق يعتبر بادرة جديدة وخطوة مهمة نحو الاستثمار من اجل الارتقاء أكثر بنتائج فرق النادي وتلبية متطلبات الرياضة والرياضيين في النادي العريق".
الجدير بالذكر أن اغلب فرق النادي متصدرة في مختلف الألعاب، بسبب نتائجها وأدائها المميز.

إدارة الزوراء تناشد الحكومة
حل الأزمة المالية في النادي

بغداد – طريق الشعب
ناشدت الهيئة الإدارية ل‍نادي الزوراء الرياضي، الحكومة العراقية بحل الأزمة المالية الخانقة التي يعاني منها النادي، مبينة أن المشاركة في دوري أبطال آسيا، تتطلب تحمل نفقات استضافة فرق مجموعته على ملعب كربلاء الدولي.
وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "إدارة نادي الزوراء تناشد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير النقل عبد الله لعيبي ووزير الشباب والرياضة احمد رياض، بالتدخل بشكل مباشر في انتشال نادي الزوراء من الأزمة المالية الخانقة التي يعيشها حالياً". وأوضحت أن "نادي الزوراء مقبل على المشاركة في دوري أبطال آسيا وهو الممثل الوحيد لبلدنا العراق في هذا المحفل المهم والذي لم يشارك فيه أي فريق عراقي منذ بدايته بنسخته الحالية".
وبيّنت، أن "نادي الزوراء الرياضي سيكون هو المستضيف لمباريات الإياب على ملعب كربلاء الدولي وبالتالي هو من يتحمل نفقات الفرق القادمة إلى العراق، مما يضاعف الأعباء المالية المكلفة على عاتق النادي، الثقيلة بالأساس".

مدرب كربلاء يفتح باب الاختبارات للاعبين لتمثيل العميد في الدوري التأهيلي

كربلاء – طريق الشعب
أجرى نادي كربلاء الرياضي أولى وحداته التدريبية تحت قيادة مدربه الجديد الكابتن نبيل زكي على أرضية الملعب الثاني الخاص بملعب كربلاء الدولي.
وتمت دعوة جميع لاعبي المحافظة الشباب والخبرة للدخول في اختبارات لغاية الخميس المقبل لاختيار الأفضل منهم وبعدها يتم الاختبار الخاص بلاعبي المحافظات وبغداد على أمل توفير الأموال لفتح قنوات الاتصال مع لاعبين أفارقة لضمهم الى صفوف العميد قبل انطلاق منافسات الدوري التأهيلي.
يشار إلى أن فريق كربلاء هبط إلى دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي.
**********
مانشستر يونايتد يستخدم سلاحه البلجيكي لضم نجم يوفنتوس
متابعة – طريق الشعب
بدأت إدارة مانشستر يونايتد الإنجليزي وضع خطة موسم الانتقالات الصيفية المقبلة، وسيكون النجم البلجيكي روميلو لوكاكو أحد محاور هذه الخطة ضمن مشروع تجديد دماء الفريق، وترميم الصفوف بعناصر قادرة على إعادة ألمانيو إلى منصات التتويج.
وذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية، أن مانشستر يونايتد يفكر في بيع لوكاكو بعد نهاية الموسم، في ظل تألق النجم الإنجليزي الشاب ماركوس راشفورد، الذي بات المهاجم الأساسي للشياطين الحمر، تحت قيادة المدرب أولي جونار سولسكاير.
وأشارت الصحيفة إلى أن يوفنتوس سيكون أحد أبرز المهتمين بالتعاقد مع لوكاكو، لذلك قد يستخدمه الشياطين الحمر لإقناع السيدة العجوز بالتخلي عن خدمات الأرجنتيني باولو ديبالا في صفقة تبادلية.
ويبدو لوكاكو منشرحاً لهذه الفكرة، بالانتقال إلى صفوف يوفنتوس في صفقة تبادلية، من أجل خوض تجربة جديدة رفقة متصدر الدوري الإيطالي.
ويعاني باولو ديبالا هذا الموسم من عدم المشاركة بانتظام، عقب التعاقد مع البرتغالي كريستيانو رونالدو في الصيف الماضي، ليدخل في صدامات مع المدرب أليجري، أجبرته على البقاء على مقاعد البدلاء في أكثر من مناسبة.
وكانت تقارير صحفية سابقة، قد أشارت إلى أن يوفنتوس بدأ محادثات مع إنتر ميلان، للدخول في صفقة تبادلية بالحصول على إيكاردي مقابل ديبالا، الأمر الذي يزعج الشياطين الحمر في ظل الاهتمام بالتعاقد مع الأرجنتيني.
***********
كم ركلة جزاء أضاعها ميسي خلال مسيرته الكروية ؟
متابعة – طريق الشعب
أضاع مهاجم وقائد نادي برشلونة، ليونيل ميسي، ركلة جزاء الفريق الثاني في المباراة أمام بلد الوليد في بطولة الدوري الإسباني.
وكشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية عن إحصائية خاصة بعدد الركلات التي أخفق الأرجنتيني في تسجيلها على مدار مسيرته الكروية في مباريات البلوغرانا.
وبيّنت الصحيفة أنه "منذ بداية ميسي في عام 2004 بالمشاركة في المباريات مع برشلونة، تقدم النجم الارجنتيني لتسديد 89 ركلة جزاء أمام الفرق المنافسة، سجل 68 وأضاع 21 ركلة في جميع البطولات".
واستطاع هداف برشلونة من خلال تسجيله في شباك بلد الوليد، رفع رصيده التهديفي مع الفريق هذا الموسم إلى 30 هدفاً مع صناعة 17 هدفاً آخر لزملائه في البطولات الثلاثة الدوري، كأس ملك إسبانيا، السوبر الإسباني ودوري أبطال أوروبا.
بينما في بطولة الدوري فقط، يحتل ميسي صدارة الهدافين بالمسابقة برصيد 22 هدفاً وصناعة 10 أهداف.
**********
يوفنتوس ضحية رغبة الانتقام من رونالدو
متابعة – طريق الشعب
تتجه أنظار عشاق كرة القدم، نحو ملعب "واندا ميتروبوليتانو"، مساء يوم غدٍ الأربعاء، حيث يضيّف مواجهة أتلتيكو مدريد وضيفه يوفنتوس، في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.
أتلتيكو مدريد سيدخل المباراة باحثًا عن تحقيق عدة أهداف، أولها محاولة خطف بطاقة التأهل مبكرًا واستغلال عامل الأرض والجمهور، لاسيما وأنه سيخوض مباراة الإياب في "أليانز ستاديوم" بتورينو.
فيما سيبحث الروخي بلانكوس عن الانتقام من كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد السابق، وهداف يوفنتوس الحالي، خاصة وأنه كان سببًا في إحراج أتلتيكو في عدة مناسبات على مدار السنوات الأخيرة.

دوافع كريستيانو

قرر الدون الرحيل عن ريال مدريد في الصيف الماضي، ليخوض تحديًا جديدًا بعدما فاز بالعديد والعديد من الألقاب سواء المحلية أو على مستوى القارة الأوروبية بل والعالمية أيضًا برفقة الفريق الملكي.
رونالدو اختار الانضمام الى يوفنتوس، نظرًا لكونه الفريق الأفضل في إيطاليا والمهيمن بشكل تام على الكرة الإيطالية في السنوات الأخيرة، بجانب صعوده المستمر في البطولة الأوروبية ووصوله الى نهائي دوري الأبطال مرتين في آخر 4 أعوام، بل وكان ندًا قويًا في البطولة.
وفي ظل رغبة الدون المستمرة في حصد البطولات والتتويج بالجوائز الفردية، فمن السهل الحصول عليها في يوفنتوس، نظرًا لأنه سيكون النجم الأوحد في الفريق.

انتقام أتلتيكو مدريد

دوافع رونالدو ستصطدم بالعملاق المدريدي أتلتيكو، الباحث عن الانتقام من كريستيانو، والذي كان سببًا رئيسا في خسارة الروخي بلانكوس للقب دوري أبطال أوروبا 4 مرات.
ففي موسم (2013/2014)، واجه أتلتيكو مدريد غريمه ريال مدريد في نهائي البطولة، في مباراة انتهت بفوز الملكي بنتيجة (4-1)، ساهم فيها الدون بصناعة الهدف الثالث، بينما سجل الهدف الرابع.
وفي الموسم التالي (2014/2015)، التقى أتلتيكو من جديد بالريال، في الدور ربع النهائي من البطولة في مباراتي ذهاب وإياب، ونجح كريستيانو في قيادة فريقه للعبور الى الدور التالي، عقب صناعته الهدف الوحيد في المباراتين لخافيير هيرنانديز، ليقصى الروخي بلانكوس من ربع نهائي البطولة.
وفي موسم (2015/2016)، وفي المباراة النهائية، سجل رونالدو الركلة الترجيحية الأخيرة التي توج بها الملكي بطلا لأوروبا بعد الفوز على أتلتيكو بنتيجة (5-3) بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل (1-1).
واستمر النجم البرتغالي في معاقبة أتلتيكو، بعدما سجل ثلاثية خلال مباراة ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال موسم (2016/2017)، ورغم الهزيمة إيابًا (2-1)، إلا أن هاتريك رونالدو منح الريال الأفضلية للعبور الى الدور النهائي والتتويج باللقب في النهاية على حساب يوفنتوس.

فريسة مفضلة:

ويعد أتلتيكو مدريد ضحية كريستيانو، فيأتي الروخي بلانكوس بالمركز الثالث من حيث أكثر الأندية تلقيًا للأهداف من الدون. رونالدو سجل 22 هدفًا وصنع 8 أخرى خلال 29 مباراة لعبها أمام أتلتيكو مدريد.
ويعد فريق إشبيلية أكثر الفرق استقبالاً للأهداف من رونالدو برصيد 27 هدفًا، وخيتافي ثانيًا برصيد 23، ثم يأتي أتلتيكو مدريد في المركز الثالث.
***********


الحزب الشيوعي العراقي يحتفي بالشاعر يحيى السماوي
بغداد- غالي العطواني
اقام الحزب الشيوعي العراقي يوم السبت الماضي جلسة احتفاء بالمبدع يحيى السماوي، الذي وصل اخيراً من مغتربه الاسترالي في زيارة قصيرة الى الوطن.
جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس حضرها نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري والعديد من قادة الحزب الآخرين، الى جانب حشد من الادباء والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي.
وادار جلسة الاحتفاء الشاعر عبد السادة البصري، الذي ذكر في تقديمه السماوي انه حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من الجامعة المستنصرية عام 1974، وسبق انعمل في الصحافة والاعلام في بغداد والسعودية قبل ان يهاجر الى استراليا عام 1997.
دواوين الشاعر يحيى السماوي يصل عددها الى نحو ثلاثين ديواناً.
وقد حصل على جائزة "أبها" الاولى لافضل ديوان شعري عام 1993، وجائزة جامعة الدول العربية عام 1998، كما حصل على جائزة البابطين عام 2008 وغيرها من الجوائز.
واستمع المشاركون في الاحتفال بعدها الى كلمة الحزب الشيوعي العراقي في المناسبة قدمها نائب سكرتير اللجنة المركزية الرفيق مفيد الجزائري.
اقبتها كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق القاها الشاعر عمر السراي الناطق الاعلامي للاتحاد.
ثم تحدث الشاعر السماوي قاسم والي صديق المحتفى به وتلميذه حين كان طالباً في الثانوية.
وقدم الشاعر ناظم السماوي شهادة عن رفيقه وصديقه الشاعر يحيى السماوي، استمع المحتفلون بعدها الى ورقتين نقديتين عن الانجاز الشعري للمحتفى به، وهما لـ د. علي حداد و د. احمد مهدي الزبيدي.
وفي الاثناء تحدث الشاعر يحيى السماوي ثم القى باقة مختارة من قصائده.
وفي ختام الجلسة قدم عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صبحي الجميلي لوح الابداع الى المحتفي به، فيما قدم له عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عزة ابو التمن باقة ورد ربيعي نضرة.
********
سلمت أبا الشيماء ومتعت بالعافية وطول العمر
طبتم نهارا، وطاب حفلنا بحضوركم.
وكل الامتنان لكم على مشاركتنا احتضان المبدع الاستاذ يحيى السماوي والاحتفاء به.
فجلستنا الاحتفالية هذه، التي نقيمها ونحن نتهيأ لاحياء الذكرى الخامسة بعد الثمانين لتأسيس حزب الشيوعيين العراقيين، نكرسها له، لتوهج الشاعر فيه، ولبهاء الانسان، وثبات المناضل، للعراقي فيه الذي لا بديل عنده – كما خبّرنا امس الجمعة في المتنبي، وهو يقرأ في قصيدة من احدث دواوينه – لا بديل عنده عن العراق سوى العراق.
جاء مبدعنا الى هذا العالم قبل نحو سبعين سنة، لعائلة متواضعة الحال في مدينة الفقر والثورة والشعر، التي يحمل اسمها في اسمه. وقد سمعنا للتو من مدير جلستنا الشاعر عبد السادة البصري، الكثير اللافت عن مسيرته الحياتية والشعرية والنضالية الخصيبة الغنية.

قبل سنتين، حين كنا منغمرين في التحضير للاحتفال بالعيد الثالث والثمانين لحزبنا الشيوعي، كان الشاعر السماوي يحيى منصرفا بكل جوانحه، بملء قلبه وعقله، الى المناسبة عينها، ليخرج بعدها بقصيدة عَنْونَها: احفادُ عروةَ بن الورد. وتحت العنوان كتب الكلمات المعبرة التالية: الى الحزب الشيوعي العراقي، في الذكرى السنوية الثالثة والثمانين لانفلاق حبة القمح، التي غدت بيدرا على سعة الوطن.
لا ريب ان احدا من حضراتكم لا يجهل مغزى العنوان الذي اختاره شاعرنا لقصيدته. فعروة بن الورد هو صعلوك الفقراء الجاهلي الشهير، الفارس الذي كان يسرق ليطعم المعدمين الجياع. وتعلمون من دون شك ايضا، ان الجواهري الكبير تشبّه به اوائل ستينات القرن الماضي، في قصيدته المهداة الى الاخطل الصغير حين قال:
انا عروة الوردي .. رمز مروءة العرب العريب
وزعت جسمي في الجسوم ومهجتي بين القلوب.
فالشيوعيون عند السماوي يحيى هم من طينة عروة بن الورد، وهم احفاده.
وقد قال عنهم في قصيدته، بين ما قال:

بسطاءٌ .. كثياب ابي ذرٍّ الغفاري
خِفافٌ .. كحصان عروة بن الورد
يحبون العدالة .. حب العشب للربيع
وحيثما ساروا .. تنهض المحبة من سباتها
منذ ثلاث وثمانين دورةَ شمسٍ
وهم يعبّدون باضلاعهم طريقَ القافلة
نحو مدينة المحبة الكونية ..
سيماؤهم في ايديهم
من كثرة العمل!

وحدث بُعيدها ان علق احد معارفه الفيسبوكيين من العرب المعجبين به وبشعره، مستهجنا كونه شيوعيا بدعوى ان "قيود التنظيم غالبا تعمل بعكس القدرة على الحلم". فرد عليه السماوي: اصدقك القولَ سيدي، انني لم اقضِ من عمري كشيوعي غير سنين قليلة، لا تتعدى الثلاثين سنة. لكنها تبقى أثرى وأهم وأجمل وأنقى وأعذب سنوات عمري، على رغم انني نلت بسبب انتمائي للحزب الشيوعي من التعذيب والعذاب، ما يكفي لاصابة حصان سليم البنية بالشلل..". مضيفا انه "كان لي شرف العمل في صحيفته المركزية - طريق الشعب – منذ مقتبل شبابي وانا طالب في كلية الآداب". ويكمل قائلا: " ان الحزب الشيوعي هو الذي هذبني، ونقلني من طور الآدمي الى طور الانسان، ولو عدت شابا لما اخترت سواه .. اما وقد بلغت من الكبر عتيا، فقد نصحت بناتي وابني ان يتخذوا منه هوية، في حال فكروا بالعمل الحزبي".
كلام شاعرنا هذا كله لا يدهشنا كثيرا، حين نعلم اي إنسان كان والده .. حين يتحدث في موضع آخر من حواراته مع معارفه في الفيسبوك، عن المرحوم أبيه، وينبؤنا انه كان متدينا جدا، وقد حج الى مكة ست او سبع مرات. ويستطرد انه "حدث في ايام فقره الشديد (..) ان اكتشف انني منتم للحزب الشيوعي، فضاعف من مصروفي اليومي، وكنت يومذاك في الصف الرابع الثانوي، وحزتُ عضوية الحزب .. سألته: لماذا يا أبي زدت يوميتي؟ اجابني: لان عليك دفع مئة فلس شهريا للحزب!"
يضيف شاعرنا انه حاول وحاول انكار علاقته بالحزب، فلم تُجد محاولاتُه. وفي النهاية اعترف بالحقيقة، وأردف مستفهما من والده عن سرّ تعاطفه مع الشيوعيين.
أجابني - يقول ابو شيماء – أجابني بلهجته الجنوبية العذبة: وليدي، الشيوعيين اشراف يريدون الخير للناس، ما يدورون على مناصب وسلطة، أصحاب غيره وضمير. لو يريدون مناصب ووظائف، كان انتموا لحزب الحكومة بدل ما يتعرضون للضيم والمعتقلات والسجون".

هو ذا امامنا، شاعرُ العذوبة والمحبة والكفاح، الشامخُ انسانا، الراسخُ الاقدام والجَسورُ مناضلا، السومريُّ العراقي الكريم ..
هو ذا .. أحدُ أبهى احفاد عروة بن الورد ..

سلمتَ ابا الشيماء، ومُتعتَ بالعافية وطول العمر ..
وقادمٌ لا مناص اليومُ الذي حلمتَ به وتحلم، وسعيت اليه وما زلت، ووهبته وتهبه يوما بعد يوم، كلَّ ما بيمينك وبين جوانحك ..
.. اليوم الذي يودع فيه العراقيون البؤس والشقاء والامتهان، ويبدأون ينعمون منتصبي القامات بحقهم في السعادة، في عراق يعود يتنفس الحضارة، مشرع الابواب للحرية والعدالة والسلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة الحزب قدمها نائب سكرتير اللجنة المركزية الرفيق مفيد الجزائري
**************
إلى الشاعر يحيى السماوي
ترحيباً

د. علي حداد

لأن القصـيدة من هـاهــنا من القـلب من نبضـه مـــاونى
من الروح فيّاضة بالحنين تحـيل القـوافي محـض غنا
من الآه : آه العراق الكليم يريدونه بالأسـى ... ممعـــــــنا
من الصحو مرقاه كل اليقين بأنّ الـذي سـيجـيء ... لنـــــا
نظـمت من الشعــر ما يرتضـيك وما ترتضـيه ، فــنلت الثنــا
وماهـيت (سبعـين) في وهجه تطاولن حتى استحلن سنــا
وصـيّرته وطـناً يعـرفـون إذا ما استفاق استفاقت دنـا
فيا سـيدي (ياالسماويّ) حـييت يابن (الأجـاويد) من أهـلنــــــا
ويا ابن الفرات الذي ســــــــامرته شواطيه (والجرف والمنحى)
سـماوات شـعـرك كـل العـراق ومــــــا أمـطــرته به... وبنـا

بغداد:16/شباط/2019م
******
تلمست (عنده) الشعر الجليل الكبير
الذي نعجز عن الاتيان به
نحبُّ من الناس ما يوائم ذواتنا، لا شكَّ، فنحنُ البشرَ الضعفاءَ لا نخرج من غابات أنفسنا لنراها كلَّها، بل نكتفي بشجرة واحدة دائما.
لذلك لا ضير في أن تضيق رؤانا؛ فمحدودةٌ أبصارُنا ما تعالينا، ومكمومةٌ أفواهُنا ما تحدّثت.
فاسمحوا لي وأنا أمثّل في هذه الكلمات أسمى اتحاد، لأدّعي الكلام عن قامة عريقة اسمها يحيى السماوي، بأن أكون ذاتياً منشغلاً بشجرة واحدة من غاباته الوسيعة.
فقد رأيتُه صورةً يحتضن ابنته، التي نصَّبها أماً وأباً له، فتلمّستُ الشعرَ الجليلَ الكبير الذي نعجزُ عن الإتيان به، فالموقف أكثرُ خيالاً من كل الكلمات.
ورأيتهُ مغنّياً، ينشدُ بصوتٍ مهندم القوام تضاريسَ من وجعٍ سيّابيٍّ سومري، ليثبتَ أن بإمكان حنجرةٍ واحدةٍ أن تعيش ستة آلاف سنة، وإلا كيف نفسرُ للعالم تكسرات صوت داخل حسن، وتهجّدات إلقاء يحيى السماوي، سوى أنهما ورثا تجاعيد الطين الأول الذي كتبت عليه ملامح الخلق.
ورأيتُه دمعةً تحملُ كلَّ معاني الرجولة، فالرجالُ الباكون على أوطانهم طبعةٌ فريدةٌ ومزيدةٌ ومنقّحة.
ومن وحي كل ما رأيت..
أجدني كتاباً مقدّساً أصرخُ بالمشككين (أ تطالبون بمعجزة؟!) هذه معجزةٌ صنعها الحزنُ المتلاطمُ كجرارِ فخّارٍ في عربةٍ نائحة.
أفكّرُ، ب (ماذا أقولُ؟)، وما أكتبُ عن السماوي؟، وكلما رصفتُ حرفاً طاش مني، ليجوبَ بكاءَ الأمهات، وعِصِيَّ الشيوخ التي تحفّر الأرضَ بحثاً عن أبنائها المفقودين، ومدنَ الخرابِ، ولوعةَ أثرين لمعذَّبين في نقرة سجن بعيد، ووصيةَ محتضَرٍ أصرَّ على عدم إعطاء البراءة، وانكسارَ فقير أمام لقمةٍ يبصقها متكرشٌ ويتمناها فقير.
تطيش الكلمات، وكيف لا، فهي في رحابِ شاعرها الذي (يحيا) ل (تحيا).
فيا أيها الشاعرُ الذي أخذ الكتابَ بقوّة، لم تكُ أنتَ المحتزَّ في جذع شجرةٍ، كنتَ الهواءَ الذي يغذّينا بأن نظلَّ شباباً ما زحف إلينا الشيب.
أيُّها الشاعرُ.. أغبطكَ فأنت تمتلك أماً وأباً في سبعينك المورقة، فمن لنا نحن الثلاثينيين اليتامى؟
أيها الشاعر الذي نحبه كما يحبه كل من سمعه أو التقاه أو قرأ له...
أيها الوطن المغادر والمسافر فينا..
عراقك الذي تراه على وجه أحبائك الأدباء ينتظرك دائما ليعيش معك وفيك..
عراقك الذي يعنيك ويعنينا يتفاعل مع كل قطرة أسى تضمنتها قصائدُك..
فباسمك، وباسم اتحادك، وباسم المتبقّي من البلاد، نرفع أعتى الاحتجاج بوجه مسؤولين يتبجّحون باسم الثقافة، ولم يكلفوا أنفسهم عناء أن يسألوا عن رموزهم الثقافية، وقاماتهم الأدبية.
باسمك واسم شعرك نفتح بوابة الأمل بالخلاص منهم، هؤلاء الراكضين نحو السفر والمتع والتجاهل، مبذّرين لا باذرين، ومصرّين على اعتبار المناصب فيئا لهم ولأهليهم.
أيها السماوي الباسق في وجنات نخل أهلك حين (تطرّه سمره)، يا مانح المواقف ذروتها تمرةً اثر تمرة...
وجودك لقاءٌ لن يُرجأ، ومن وحي كتاباتك سنصنع الوطن المستحيل رغما عن أنوفهم الجاهلة.
الآن فقط، عرفتُ ما عناهُ الكبير مظفر النوّاب حين قال: (يجي يوم الناس تنزل بالسماوة، وآنه أنزل بالوطن كله واضيع)، كان يعنيكَ فأنت الناس، فاسمح لنا أن ننزلَ في حضن وطنك، وفي حضن دمعة تداريها، لنضيعَ، علَّنا في ضياعنا نرشدهم إلى سبيل الحياة.
أمانةً.. أني أحبكَ، والمحبُّ عاجزٌ عن صياغة النهايات، لذا أرجوكَ ابتدئ أنتَ من حيثُ لا نجيدُ الختام.
والسلام السلام السلام السلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، قدمها الشاعر عمر السراي
******
.. كان احد أهم قادة انتفاضة آذار 1991
في السماوة
الشاعر قاسم والي
اعتزازي البالغ وامتناني العميق للدعوة الكريمة واتاحة هذه الفرصة الثمينة للتحدث باسم السماوة عن السماوي يحيى في مناسبة هذا الاحتفاء المهيب به.
باديئ ذي بدء: أنّى لمثلي أن يتحدث عن مثله، فهو وإن رآني اخاً فأنا ما زلت أراه أباً.
ففي مقتبل الوعي وطفولة الشعر وضع حظّي السعيد هذا الرجل في طريقي.
كنت في الصف الرابع في اعدادية السماوة للبنين فتىً نحيلاً خجولاً وكان هو شاباً فارع الطول جميلاً بعينين خضراوين تشعان شعراً وتتوهجان عزماً ويدرسني العربية.
لقد تخرج للتو من آداب الجامعة المستنصرية يحمل بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، وأحمل له في جيبي وقلبي مجموعته الشعرية البكر (عيناك دنيا) التي كان قد أصدرها بمقدمة مذهلة من الراحل الكبير محمد علي الخفاجي حتى قبل ان يصل الى عتبة دراسته الجامعية.
السماوة التي منحته اسمه منحها فخرها. كانت تترقب سطوع نجم فتاها ليملأ فراغاً مدوياً تركه رحيل شيخها وشاعرها عبدالحميد السماوي.
ولم يخيب السماوي يحيى ظن السماوة، بل لم يخيب ظن العراق كله به.
السماوي الذي انضم مبكراً الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي انحاز روحاً وجسداً وشعراً الى شعبه ولقضية الكادحين ومصير وطن يتلاعب بمصيره الفاشيون ومشغلوهم عبر البحار.
كان مضطراً أن يكمل دراسته الاعدادية في الديوانية بعيداً عن السماوة، وفي بغداد لاحقاً مواصلاً دراسته الجامعية.. كان يدرس ويتعلم ويكتب ويشتغل وهناك من هم اكثر احاطة مني بحقيقته البغدادية تلك من زملاء ومن رفاق. لم يُرد الفاشيون أن يحيى.. ولم يرق لهم بالطبع أن يكون مدرساً في أهم ثانويات السماوة، قريباً من شبيبتها المتفجرين حيوية وعنفواناً وغضباً. لذا كان ضيفاً روتينياً على دوائر الأمن وفي تلك الدوائر كان يتم اكرام الضيف فقد تحمل شتى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي. ولم تسلم من تلك الضيافة اللئيمة، عائلته.. أعني (أمه واخوته واخواته) حتى حانت لحظة الانقضاض الفاشية على الجبهة وكان نصيب السماوي أن يعزل من مهنة التدريس ليحال الى وظيفة بائسة يمكن لأي أمي ان يشغلها في دائرة البريد.
كان عقد الثمانينيات من القرن المنصرم أقسى وأطول من عشر سنين. كانت عشرية دامية هلك فيها الحرث والنسل وودع العراقيون آلافاً مؤلفة من خيرة ابنائهم وقود حرب طاحنة غريبة وغبية.. كان يحيى يبدو خلالها فجيعة تمشي على قدمين مراقباً حتى من ظله، ما بين زائر لدوائر الأمن والاستخبارات وخارج منها، تحصى فيها أنفاسه وترفع عن تحركاته التقارير. لكنه لم يعدم الوسيلة ابداً ليبقى على صلة بالشعب.. حتى إذا حانت لحظة الانفجار العظيم بعد نكبة العام 1991 وأوقدت شرارة انتفاضة آذار المجيدة، كان يحيى أحد أهم قادتها ورجالها، وما زالت حارات وأزقة السماوة تروي قصص النضال المجيد ليحيى ورفاقه. إبان تلك الانتفاضة الموؤودة.
غادر السماوي العراق تاركاً قلبه وكتبه ودفاتر أشعاره، غادر برحلة ملحمية عبر صحراء السماوة الغربية الى المنفى، لينهض من هناك نافضاً رماد المحرقة كطائر الفينيق، مواصلاً نضاله عبر اذاعة المعارضة العراقية.. كنا نترقب سماع صوته سراً عبر أجهزة الراديو سيئة البث والتي كان يتم التشويش عليها بشدة من هنا.. كان صوت العراق.. كان صوتنا.
وهناك في منافيه ومنها خرجت مجاميعه الشعرية العظيمة:
"هذه خيمتي فأين الوطن".. "قصائد من زمن السبي والبكاء".. "نقوش على جذع نخلة البكاء على كتف الوطن".. "شاهدة قبر من رخام الكلمات".. "عيناك لي وطن ومنفى" "جرح باتساع الوطن".. وغيرها. هناك مختارات من شعر السماوي قامت بترجمتها الى الانكليزية الشاعرة الاسترالية ايفا ساليس بعنوان "ضفتان ولا جسر" ترجمت مجموعته الشعرية الموسومة "ديقه من زهور الكلمات" الى الفارسية مؤخراً.