العدد 127 السنة 84 الأثنين 18 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
يوم الشهيد الشيوعي العراقي
حافزٌ لاستنهاض الهمم

نقف اليوم معاً، في حضرة كوكبة من مئات وآلاف الشهيدات و الشهداء الشيوعيين، الذين رفعوا راية التحرر والتقدم منذ ما يزيد على ثمانين عاماً.. شهداء الكفاح ضد الاستعمار الأجنبي ونظامه الملكي الاقطاعي، شهداء ثورة 14 تموز المجيدة والنضال في سبيلها.. شهداء ردة شباط الفاشية عام 1963.. شهداء النضال اليومي والعلني والسري والكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري الاجرامي.. شهداء التغيير من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية بعد العام 2003.
بأجلال نقف امام ذكرى أولئك الميامين، لا لنستذكر مآثرهم، فهي حاضرةٌ معنا في كل كلمة، وكل موقفٍ، وكل خطوة، في سفر النضال الطويل.. نقف بإجلال لنعاهدهم، بأن دماءهم الزكية لم تَسِلْ هدراً، فهي تروّي جذور حزبهم، وتدفع به نحو القضية الأولى: قضية الوطن الحر والشعب والسعيد.
الرابع عشر من شباط كل عام، بالنسبة للشيوعيين العراقيين، ليس مناسبةً عابرةً بين عشرات المناسبات التي حَفِلَ بها تاريخ حزبنا العريق. إذ يحمل هذا اليوم بين طياته ذكرى استشهاد القائد المؤسس الرفيق فهد، والرفيقين حازم وصارم.. الذين أرسوا ركائز حزبنا في ربوع الوطن كله، ولهم أول الفضل بما عرف عن الشيوعيين من شجاعة وثبات على المبادئ الإنسانية التقدمية، وتمسك بقضية الشعب والوطن.
إنها مناسبة تختزل الكثير من معاني التضحية في سبيل القضية العادلة، التي تهدف إلى تحرير الناس وانقاذهم من الفقر والعوز وشتى أشكال الاستغلال والقهر.. تختزل الكثير من معاني الصمود بوجه الجلادين والمستبدين والجبابرة الظلام... هذه المعاني المثلى، التي نتوارثها جيلاً بعد جيل.
إن المحنة التي يمر بها العراق والعراقيون اليوم ليست قطعاً أبدية، كما إن أسبابها معروفة للجميع، وهذا ما يعزز قناعتنا بإمكانية تحقيق الإصلاح والتغيير الحقيقيين.. على الأمد غير البعيد.
فمعاناة الناس تشتد يوماُ بعد آخر، وأوضاعهم المعيشية تتدهور، فيما تتعقد الأزمات كل حين بفعل السياسات الفاشلة وغياب البرامج والخطط، وتفشي الصراعات اللامبدئية بين مختلف القوى المتسببة في الأزمة.. وهي القوى التي تحمي النظام المحاصصاتي ذي النزعة الطائفية الاثنية المهلكة.. والتي لا تستمرئ أن تكون منفذة أمينة لأجندات خارجية مخربة، لتؤمن بقاءها متسلطة على مقدرات الشعب وثرواته.
وللخلاص من هذه المحنة، نقول بصوت عالٍ: إن التغيير ضروريٌ وحتمي، ولا بد من التعجيل به!
ونعني بذلك التغيير في النهج والممارسة، وفي نمط التفكير وإدارة الدولة. وهذا غير ممكن التحقيق من دون تكاتف جهود الوطنيين والخيّرين من دعاة الإصلاح الحقيقي.. من دون إدامة الحراك الجماهيري وتمكين الناس من استرداد حقوقها المنهوبة.
إن أمام العراقيين جملة تحديات تقفز على رأس الأولويات الملحة الراهنة، والتي يلعب الشيوعيون دورا مشهوداً في مواجهتها.. وهي تتمثل في:
1- معالجة تداعيات الحرب على الإرهاب، وإنهاء معاناة من تضرروا مباشرة من جرائمه وأفعاله الشنيعة، وفي مقدمة ذلك اعمار المدن المهدمة وإعادة النازحين الى مساكنهم، وتأمين حياة كريمة لهم.
2- التصدي للأزمة الاقتصادية البنيوية التي تعصف بالبلاد، عبر إجراءات إصلاحية جذرية في السياسة الاقتصادية، بما يحقق استثماراً سليما لموارد الدولة.
3- مكافحة الفساد المالي والإداري، واستعادة الأموال التي سرقها كبار الفاسدين وزبانيتهم من الطفيليين والمتاجرين بدماء العراقيين.
4- بناء مؤسسات الدولة على أسس المواطنة، وبعيداً عن المحاصصة، بما يضمن قدرتها على تقديم الخدمات للمواطنين.
5- حماية المكاسب الديمقراطية التي أسس لها الدستور، وضمان تداول سلمي ونزيه للسلطة، وتعزيز الحريات المدنية، بما فيها حرية التعبير والتظاهر السلمي.
أن هذه التحديات، وغيرها كثيرةٌ، لا يمكن مواجهتها إلا من خلال الدفع بالجماهير لتكون مساندة لمشروع التغيير.
فهذه المعركة الكبرى، وهي معركة بحق، ليست معركة الشيوعيين وحدهم، وإن كانوا في المقدمة، بل معركة جميع القوى الوطنية، المدنية منها وغيرها المعتدلة.. ومن أجل ذلك نستحث الخطى نحو توحيد الجهود وبناء قوة سياسية قادرة على التأثير في إدارة الدولة.
أيها الرفاق الأعزة..
ونحن نخوض غمار المواجهة السياسية، جماهيرياً وفكرياً، فأننا مدعوون أن نجعل من مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، حافزاً لأجل استنهاض الهمم، وانطلاقة متجددةً نحو تحقيق أهدافنا النبيلة.
فما أرتقى الشهيد الشيوعي إلى منزلة التضحية بحياته، من أجل مكاسب شخصية، أو مصالح حزبية ضيقة. فآلاف الشيوعيين استشهدوا من أجل حياة أفضل للعمال والفلاحين، من أجل تعليم رصين مجاني، من أجل ضمانات اجتماعية وصحية للعاطلين وكبار السن وغير القادرين على العمل، من أجل استرجاع الحقوق المسلوبة للمرأة، شريكة الرجل في الحياة والعمل.. وغير ذلك الكثير.
ما ارتقى الشهيد الشيوعي إلى منزلة المضحي، إلا لمواجهة الظلم والاستبداد وسياسات التجويع والافقار، والاستغلال والتهميش والاستعباد وسلب حريات الناس.
تلك هي قضايا الشهيد الشيوعي. ومن ينتصر لدم الشهيد، غير عدالة قضيته؟! ومن يخلّد ذكرى الشهيد غير مآثره الإنسانية؟!
مجدا لطيوف الهداة الضخام حاضرة معنا على الدوام..
ومجداً للسائرين على دربهم، اليوم وغداً.. غير متهيبين صعاب النضال من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، القاها عضو اللجنة الرفيق علي صاحب في حفل يوم الشهيد الشيوعي المقام في بغداد أمس الاول.
************
محليات الحزب الشيوعي العراقي في المحافظات تعلن تضامنها مع المطالب المشروعة
750 ألف معلم أضربوا عن الدوام في عموم البلاد ونقابة المعلمين تهدد بخطوات تصعيدية
بغداد – طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد، والمحافظات، امس الاحد، اضرابا شاملا، خصوصا في المدارس الحكومية والمعاهد، نفذه المعلمون والتربويون، استجابة لدعوة نقابة المعلمين، التي أعلنت بدء اضراب خلال يومي الاحد والاثنين، النقابة كشفت عن مشاركة نحو 750 ألف معلم أضربوا عن الدوام في البلاد احتجاجا على عدم إصلاح المناهج وتطوير التعليم في العراق، مهددة بإجراءات تصعيدية "أكثر صرامة" في حال عدم استجابة الحكومة لمطالب الكوادر التربوية.

750 ألف مضرب
وقال نقيب المعلمين العراقيين عباس السوداني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بدأ صباح اليوم (الأحد) إضراب 750 ألف معلم في 14 محافظة عراقية، وهذا الإضراب سيستمر ليومين، وما لم تكن هناك تحركات لتنفيذ مطالب المعلمين، فإننا قد نعاود الإضراب في المستقبل"، مضيفا ان "البنى التحتية وإعادة تأهيل المدارس وبناء التي نحتاجها، هي ضمن مطالبنا أيضا، ونرجو من الحكومة والبرلمان الانتباه لأهمية التعليم".
إجراءات تصعيدية
وحذر السوداني، الحكومة من انها "ستكون أمام إجراءات تصعيدية أكثر صرامة في حال عدم استجابتها لمطالب نقابة المعلمين والتي تهدف لرفع مستوى التعليم في البلاد"، مشيراً إلى أن "أكثر من 90 في المائة من الكوادر التدريسية استجابت لدعوة نقابة المعلمين بالإضراب عن الدوام الرسمي ولمدة يومين احتجاجاً على الظلم الذي لحق بالمعلم العراقي".

إيقاف الظلم
وأضاف أن "الإضراب عن الدوام يعد رسالة إلى الحكومة العراقية لتحسين مستوى التعليم في العراق وإجراء التعديل على المناهج التربوية"، مؤكداً أن "الظلم والإجحاف لحق بالمعلم العراقي لذلك على الدولة تحسين مستوى معيشته وزيادة الاستحقاقات المالية له أسوة ببقية القطاعات الأخرى".
وكشف السوداني، عن "تدهور كبير يهدد مستوى التعليم في العراق". موضحاً أن "البنى التحتية للمدارس تعاني الكثير ونحن بحاجة إلى إعادة تأهيل العديد من المدارس في عموم العراق".
ودعت نقابة المعلمين، في وقت سابق، إلى الإضراب العام "لنيل الحقوق والاستكانة إلى النهج الصحيح في إيصال الصوت القويم من أجل رفع الظلم الواقع على التلميذ والمدرسة والمعلم وحق الأجيال في تربية تليق بالعراق وإصلاح الواقع التربوي".

معلمو بابل
تجمع صباح الأحد، المعلمون امام نقابتهم وداخلها في باب الحسين وسط الحلة بعد ان سدت الشرطة المحلية جميع المنافذ المؤدية الى النقابة بسياراتهم وحراساتهم. وحضر عدد كبير من الناشطين المدنيين وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني.
واعرب الحزب الشيوعي العراقي في بابل عن تضامنه مع المعلمين، حيث زار وفد منه برئاسة سكرتير المحلية، نقابة المعلمين للتضامن معهم.

معلمو النجف
قال مراسل "طريق الشعب" في النجف، نعمة ياسين عكظ، ان معملي ومدرسي المحافظة، تجمعوا امام مقر النقابة. حيث القيت بعض الكلمات من قبل عدد من المشاركين ادارها المفتش التربوي حسين العذاري. بداية القى رئيس نقابة المعلمين في المحافظة محمد البديري كلمة في المحتشدين ركز فيها على اصلاح العملية التربوية ومنح الحقوق الكاملة للعاملين في القطاع التربوي.
بعد ذلك القت الرفيقة سهاد الخطيب بأسم المعلمات كلمة اشارت فيها الى ضرورة ابعاد وزارة التربية عن المحاصصة، اكمال الملاكات التدريسية في المدارس، تغيير المناهج بما يلائم التقدم العلمي في العالم، زيادة تخصيصات الوزارة في الموازنة العامة، اكمال الأبنية المدرسية، تفعيل قانون حماية المعلم، توفير السكن للملاكات التدريسية، واعطاء الاولوية بالتعيينات للمحاضرين.
وحضر وفد من محلية الحزب الشيوعي في النجف، الاضراب، للتضامن مع المعلمين من اجل مطالبهم المشروعة التي كفلها الدستور. ثم تحدث الرفيق كريم بلال سكرتير المحلية، قائلا "بدون اصلاح العملية التربوية في المجالات كافة من المنهج الى البنى التحتية والادارات وتوفير مستلزمات العمل للمعلم ومنحه حقوقه كاملة لا يمكن ان نقضي على الفساد والمحاصصة الطائفية فالعملية التربوية ستبقى هي الاساس في اي اصلاح". واشاد نقيب معلمي النجف، بموقف الحزب الشيوعي وتضامنه معهم.

معلمو كربلاء
وفي كربلاء، قال مراسل "طريق الشعب" عبد الواحد الورد، "اعضاء الهيئة التدريسية وكوادرها تجمعوا في نقابة المعلمين وسط المحافظة، وقد القى نائب رئيس الفرع، رضا الكرعاوي كلمة في قاعة التجمع، اكد فيها نجاح الاضراب 100 في المائة معلنا ان هذا الاضراب هو صرخة مدوية في تاريخ المعلم العراقي الجديد، وهي نقطة البداية لتحقيق المطالب المشروعة للكادر التعليمي على مستوى العراق.
من جانبه، قال رئيس فرع نقابة المعلمين في كربلاء الدكتور خالد مرعي المسعودي، لـ"طريق الشعب"، ان "نسبة الاضراب وصلت الى 95 في المائة، حيث اغلقت اكثر من 856 مدرسة ابوابها من مجموع 900 مدرسة واعلنت الاضراب الشامل".

معلمو الديوانية
نقل مراسل "طريق الشعب" داخل العبادي، عن نائب نقيب المعلمين في المحافظة، نافع غانم، لـ"طريق الشعب"، ان "هذا اليوم يوم تاريخي لنقابة المعلمين على مستوى عموم العراق واليوم المعلم يقف ينادي بأعلى صوته كلا للمفسدين للعملية التربوية في عموم العراق. لابد لنا اليوم من انتشال الواقع التربوي من هذا الوضع المرير في عموم محافظات العراق ونطالب باخراج وزارة التربية من المحاصصة السياسية وان يكون وزير التربية مستقلا".
وقام وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بزيارة مكان اضراب المعلمين، معلنا دعمه الكامل لمطالب المعلمين المشروعة وتأييده للإضراب، فيما شكرت نقابة المعلمين، مواقف الحزب الوطنية.

معلمو المثنى
نقل مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين ناصر السماوي، عن نقيب معلمي السماوة علي حسين، قوله، ان هذا الاضراب هو من أجل رفع الحيف والظلم عن الكوادر التعليمية، الأغلب منهم لا يملكون السكن ولا يتمتعون باستحقاقات أسوة ببقية الموظفين في المؤسسات الحكومية، مطالبا الحكومة الاتحادية بالنظر للمطالب المشروعة. "ان لم تنفذ مطالبنا سوف نقوم باضراب عام مستمر يشمل جميع المحافظات".
************
مكتب عبد المهدي: سنفتح المنطقة الخضراء لمدة 24 ساعة
بغداد – طريق الشعب
اكد سكرتير رئيس الوزراء، الفريق الركن محمد حميد البياتي، امس الاحد، انه سيتم فتح المنطقة الخضراء لمدة 24 ساعة.
وقال البياتي، لوكالة "السومرية نيوز"، انه "وصلنا الى المراحل النهائية بأعمال الصيانة للأنفاق والطرق تمهيدا لافتتاح المنطقة الخضراء لمدة 24 ساعة".
واضاف البياتي انه "لا عودة عن قرار رئيس الوزراء بافتتاح المنطقة الخضراء"، مشيرا الى ان "التوقيتات باقية ولحظة الفتح لمدة 24 ساعة ستكون قريبة جدا".
************
اعتراض على شعار جديد لمجلس القضاء الأعلى يخلو من اللغة الكردية
بغداد – طريق الشعب
اعترض حزب الجماعة الاسلامية الكردستانية، امس الأحد، على شعار مجلس القضاء الاعلى الجديد، بعد رفع اللغة الكردية منه، عاداً هذا الاجراء "مخالفاً" للدستور.
وقال القيادي في الجماعة زانا سعيد، لموقع "شفق نيوز"، "بعد اطلاعنا على شعار مجلس القضاء الاعلى، تفاجأنا بإلغاء اللغة الكردية، وهي اللغة الرسمية بموجب المادة 4 من الدستور العراقي وملزمة حسب قانون اللغة بادراجها على كل الوثائق الرسمية في الدولة العراقية الاتحادية".
وأضاف سعيد ان "اللغة الكردية استبدلت باللغة الانكليزية، وهذا تجاوز خطير من مجلس القضاء الاعلى، الذي يجب ان يكون المطبق الاول للدستور والقوانين".
ودعا القيادي في الجماعة الاسلامية الكردستانية مجلس النواب ومجلس القضاء الى "الغاء هذا الشعار واعادة اللغة الكردية بجنب اللغة العربية، كونهما اللغتين الرسميتين للدولة العراقية".
************
الهجرة تعلن عودة 1200 نازح لمناطق سكناهم في ناحية السعدية
نازحو بيجي لا يستطيعون العودة.. والأسباب: آلاف المنازل المهدمة وغياب الخدمات وانتشار جماعات مسلحة
بغداد – طريق الشعب
أكد المرصد العراقي لحقوق الانسان، امس الأحد، ان آلاف العوائل لا تزال غير قادرة على العودة إلى قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين، بعد مرور اكثر من ثلاث سنوات على استعادة القضاء من سيطرة تنظيم داعش.

غياب الثقة
وقال المرصد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "من العوامل التي تحول دون عودة السكان، غياب الثقة بالحكومة وعدم وجود ضمانات بتوفر حياة آمنة ومستقرة لهم في وقت يدور الحديث عن وجود عمليات إرهابية في المناطق المحررة".
وأضاف، ان "أسبابا أخرى تمنع عودة الاهالي الى المدينة، ابرزها منع بعضها من قبل جهات مسلحة متنفذة تشرف أمنيا على تلك المناطق بسبب غياب الثقة بين الطرفين وغياب الرؤية الحكومية لمرحلة ما قبل العودة وما بعدها".

تدهور البنية التحتية
وأوضح البيان ان "الموقع الجغرافي لمدينة بيجي جعلها قريبة من التحركات التي تقوم بها جيوب تنظيم داعش في بعض مناطق أطراف المدينة وهذا ما منع عودة الكثير من النازحين ايضا".
وأشار المرصد إلى أن "الأضرار الناجمة عن الصراع الحاصل لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم داعش بعد عام 2014 سيما في منازل المواطنين اضافة الى عدم تنفيذ مشاريع البنى التحتية في مركز المدينة وبعض مناطقها اسهم في تأخر عودة النازحين اليها".
وأكد ان الحكومة الاتحادية في بغداد لم تخصص حتى الآن أي مبلغ لإعادة إعمار قضاء بيجي المدمر، رغم أن مجلس النواب اعتبر في تموز عام 2017 القضاء منكوبا.
ونقل المرصد عن قائممقام بيجي، محمد محمود الجبوري، قوله، إن "نسبة كبيرة من النازحين عادت الى المدينة بالرغم من الوضع المأساوي الذي يعانيه مركز القضاء والمناطق المحيطة به، أما على مستوى الامن والخدمات فإنهما تسببا في منع عودة الكثير من العوائل النازحة والتي يعاني منها الكثير من صعوبات بالعيش داخل مدن النزوح والمخيمات".

22 ألف منزل متضرر
ولفت الى أن هناك 12 ألف منزل مهدم في جميع مناطق القضاء، بالإضافة الى 10 آلاف أخرى متضررة بنسب متفاوتة.

غياب المصالحة المجتمعية
كما نقل المرصد عن عضو مجلس محافظة صلاح الدين عن قضاء بيجي، خزعل حماد، قوله، إن "الكثير من العقبات التي تعترض عودة نازحي مدينة بيجي اليها أبرزها عدم الشروع في تنفيذ برامج تتعلق بالمصالحة المجتمعية نتيجة التركة الثقيلة التي خلفها تنظيم داعش بين العشائر التي تقطن القضاء".
ودعا المرصد العراقي لحقوق الإنسان الحكومة المركزية إلى "إعطاء ضمانات حقيقية لسكان القضاء ليتمكنوا من العودة لمنازلهم، وقبل ذلك عليها أن تعيد الخدمات وتقدم المساعدات للمتضررين وأن تخلق علاقة إيجابية بين السكان وبين القوى الأمنية التي تمسك الأرض".

عودة 1200 عائلة إلى السعدية
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الاحد، عودة 1200 نازح من مخيمات النزوح في قضاء خانقين إلى مناطق سكناهم الأصلية في ناحية السعدية بمحافظة ديالى.
واكد مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هنالك 1200 نازح من مخيمات النزوح في خانقين عادوا الى ناحية السعدية في ديالى".
ولفت الى ان "هناك تسارعا حثيثا ومساعي مشتركة لإكمال عودة النازحين الراغبين بالعودة كافة لمناطقهم الاصلية".
ص 2

الصحة تطلق التعيينات لذوي المهن الطبية والصحية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، أمس الاحد، إطلاق الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالتعيين المركزي لذوي المهن الطبية والصحية والتمريضية من خريجي العام الدراسي ٢٠١٧-٢٠١٨ الدور الأول ومن ضمنهم خريجي الكليات الطبية التقنية الأهلية.
ودعت وزارة الصحة، دائرة التخطيط وتنمية الموارد في بيان خريجي المهن الطبية والصحية والتمريضية مــــن خريجي العام الدراسي 2017/2018 الدور الاول للدراستين الصباحي و المسائي الراغبين بالتعيين علــــى ملاك الوزارة بملء الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتوزيع وحسب الرابط والمواعيد المدرجة (الاطباء 17/2/2019 ولمدة أسبوعين، اطباء الاسنان 20/2/2019 ولمدة أسبوعين، الصيادلة 24/2/2019 ولمدة أسبوعين، التمريض (كليات التمريض، معاهد التمريض، اعداديات -التمريض و القبالة) 26/2/2019 ولمدة أسبوعين، -المعاهد التقنية الطبية و الكليات التقنية الطبية الحكومية 3/3/2019 ولمدة أسبوعين، الكليات التقنية الطبية الاهلية ( تقنيات اجهزة طبية , تقنيات تحليلات مرضية , تقنيات البصريات ) 6/3/2019 ولمدة أسبوعين".

********

تظاهرة لمهندسين زراعيين في البصرة وأخرى لعمال الكهرباء في ذي قار
وقفات احتجاجية لذوي المهن الصحية وتهديد بإضراب شامل الأربعاء المقبل
بغداد – طريق الشعب
نظم موظفو المهن الصحية والتمريضية، في عدد من المحافظات، أمس الاحد، وقفات احتجاجية، بدلا عن الإضراب الشامل، الذي أعلنت تنسيقيات ذوي المهن الصحية في العراق، تأجيله الى الأربعاء، لإعطاء فرصة لوزارة الصحة لمنحهم حقوقا وظيفية من ضمنها زيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين، فيما
تهديد بالإضراب

وقال رئيس تنسيقيات المهن الصحية في العراق، غازي الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وزير الصحة ومستشار الوزير والمتحدث باسم الوزارة اتصلوا هاتفيا معه وتم الاتفاق على أن يتم عقد اجتماع أمس (الاحد) في مبنى مجلس النواب مقابل تأجيل الإضراب، مشيرا إلى إن التنسيقيات أمهلت الوزارة حتى الثلاثاء المقبل لتلبية مطالبها وبخلافه سيتم تنفيذ الإضراب.
وأضاف الزيادي أن تأجيل الإضراب لا يعني إيقاف الاعتصامات التي يتم تنفيذها خلال الساعتين الأولى من العمل.
وكانت تنسيقيات ذوي المهن الصحية العراق قد قررت الجمعة، تعليق العمل في المؤسسات الصحية والمستشفيات ليومي الأحد والاثنين للمطالبة بحقوق تلك الشريحة المتمثلة برفع التسكين وصرف مخصصات الخطورة، فيما أعلن وزير الصحة علاء العلوان، ان وزارته تعمل حالياً على تنفيذ مطالب موظفي المهن الصحية، ودعا الموظفين الى عدم تنفيذ اضرابهم.

البصرة

وفي البصرة، نظم العشرات من العاملين في القطاع الصحي العام من ممرضين ومعاونين طبيين، وقفة عند مدخل مستشفى الصدر التعليمي، مبيناً أن المشاركين في الوقفة طالبوا بزيادة مخصصات الخطورة الى نسبة 100في المائة، ورفع التسكين، واحتساب الشهادة الدراسية الأعلى للحاصلين على شهادات أثناء الخدمة، ومنحهم قطع أراض سكنية، وشمولهم مع عوائلهم بالتأمين الصحي.
ذي قار

وفي ذي قار، أيضا، قال احد منظمي الوقفة، ناصر هادي، في تصريح صحفي، انهم يعانون منذ سنوات سابقة من عدم احتساب مخصصات الخطورة على الرغم من عملهم المتواصل مع المرضى والاطباء الامر الذي يعرضهم الى الكثير من المشاكل الصحية بالاضافة الى تدرجهم الوظيفي والذي لم يحظ برفع التسكين خلال السنوات الماضية ولديهم عوائل كبيرة تحتاج الدعم المادي. واضاف انهم سيواصلون تظاهراتهم الى حين الاستجابة لها.

النجف

وفي النجف، قال مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، ان العشرات من منتسبي قطاع العباسية من المهن الصحية والتمريضية، نظموا وقفه احتجاجية، مطالبين بحقوقهم المشروع واهمها رفع التسكين الوظيفي وتوزيع قطع الاراضي وزيادة الخطورة 100في المائة، مع احتساب الشهادة الاعلى.
وقال منصور رزاق احد المحتجين، لـ"طريق الشعب"، انه في حال عدم تنفيذ المطالب من قبل الحكومة سوف يكون هناك إضراب عام.

ميسان

اما في ميسان، فقد أفاد مدير صحة المحافظة علي العلاق بان ذوي المهن الصحية بميسان أجلو اضرابهم الى ما بعد جلسة مجلس الوزراء، الثلاثاء المقبل، فاذا لم تقر مطالبهم، سيبدؤون الاضراب الأربعاء المقبل.
وقال العلاق للمربد إن جميع ذوي المهن الصحية في المحافظة انتظموا في الدوام بصورة مستمرة ولم ينظموا أي إضراب أو اعتصام وقفة احتجاجية للمطالبة برفع نسبة مخصصات الخطورة والتسكين وتخصيص قطع الأراضي والدرجات الوظيفية.

النهوض بالزراعة

وفي سياق متصل، نظمت نقابة المهندسين الزراعيين في البصرة، تظاهرة قرب مقر مديرية الزراعة الواقع في منطقة العشار شارك فيها العشرات من أعضائها الذين طالبوا الحكومة بمنحهم المزيد من الحقوق الوظيفية، بما في ذلك صرف مخصصات هندسية وتخصيص قطع أراض سكنية لهم، فضلاً عن توفير فرص عمل للعاطلين منهم، ودعا المتظاهرون الى تعويض المزارعين المتضررين خلال الأعوام الماضية من أزمة ملوحة المياه، مطالبين الحكومة بالنهوض بالقطاع الزراعي في المحافظة.

عمال الكهرباء

الى ذلك، تظاهر العشرات من الاجراء والعقود العاملين في دوائر كهرباء محافظة ذي قار، امام مبنى المحافظة للمطالبة بتفعيل قرار مجلس الوزراء الاخير بتحويل الاجراء الى عقود والعقود على الملاك الدائم.
وقال أحد منظمي التظاهرة احمد عبد الستار، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان هذه التظاهرة تأتي للمطالبة بتفعيل القرار الاخير والمباشرة بإجراءات التحويل بعد مضي شهرين على اقرار الموازنة ومشيرا الى ان الاجراء والمتعاقدين يخشون من تسويف القرار وعدم العمل به الامر الذي دعاهم الى تنظيم هذه التظاهرة.

***********

النزاهة تكشف نتائج تقصيها موضوع عرض مقر شركة الصناعات الجلدية للاستثمار
بغداد – طريق الشعب
أوصت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، أمس الاحد، وزارة الصناعة والمعادن باستحصال الموافقات الأصوليَّة من الجهات المعنيَّة بشأن مقترحات مشاريع الاستثمار وبما لا يتعارض مع التصميم الأساسيِّ لمدينة بغداد والمحافظات.
وقالت الدائرة في تقرير لها حول الزيارة التي قام بها فريق عملها إلى وزارة الصناعة ومكتب المُفتِّش العامِّ في الوزارة؛ للتحقُّـق من مدى صحَّة المـعلومات التي وردت في خبر إحدى الوكالات الخبريَّة ورصد المركز الإعـلامـيُّ لهيئة الـنزاهـة، حول بيع مقرِّ الشركة العامَّة للصناعات الجلديَّة لأحد المُستثمرين، لتشييد مولٍ تجاريٍّ وعزم الوزارة نقل مُوظَّفي الشركة إلى أطراف بغداد، ان "على الوزارة ومكتب المُفتِّش العامِّ دراسة الموضوع واتِّخاذ الإجراءات المناسبة بشأنه".
وشددت على "ضرورة أن يتمَّ ذلك عبر دائرة الاستثمار في الوزارة؛ لغرض تحديد ضوابط منح الموافقات الخاصَّة بالمشاريع الاستثماريَّة المُقترحة من الشركات التابعة لها بالتنسيق مع الهيئة الوطنيَّة للاستثمار"، مشيرا الى ان "مجلس إدارة الشركة العامَّة للصناعات الجلديَّة قام أواخر العام الماضي بمفاتحة الوزارة، لاستحصال الموافقات الأصوليَّة لقراره بالإعلان عن جميع أراضي الشركة ذات المواقع المميزة في بغداد والمحافظات للاستثمار لتعظيم موارد الشركة".
وتابع ان "الاستثمار يكون خارج نشاط الشركة التقليديِّ مع وجود مواقع غير مُميَّزةٍ تصلح كمقرَّاتٍ بديلةٍ للمصانع"، لافتاً إلى "استجابة مجلس إدارة الشركة لمطالب المُوظَّفين، إذ قرَّر في وقت لاحق استثناء مقرَّات المصانع من العرض للاستثمار".

**********

نائب يخاطب الادعاء بشأن تزوير معاملات شراء ادوية في وزارة الصحة بمبلغ 61 مليار دينار

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الصحة البرلمانية، جواد الموسوي، أمس الاحد، بالوثائق عن وجود شبهات فساد وتزوير في معاملات شراء الادوية ب‍وزارة الصحة، مبينا ان الوزارة قامت ايضا بشراء ادوية غير منقذة للحياة وبأسعار عالية جدا.
وقال الموسوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك وثائق تبيّن وجود شبهات فساد وتزوير في معاملات شراء الادوية في عهد وزير الصحة السابقة عديلة حمود وبالتعاون مع المفتش العام للوزارة".
وتبيّن الوثيقة وجود شبهات فساد وتزوير في معاملات شراء الادوية لسنتي 2014-2015 وبطريقة الشراء المباشر وما عدا الشراء عن طريق العقود الاستيرادية بمبلغ 61 مليار و900 مليون و786 الف و448 دينار وذلك من خلال عدم صحة صدور بعض الوصولات التي جلبها من لجنة المشتريات".
كما اشارت الوثيقة الى ان الوزارة قامت ايضا بشراء ادوية غير منقذة للحياة وبأسعار عالية جدا تتجاوز صلاحيات الشراء، اضافة الى شراء ادوية من شركات غير مسجلة وغير مفحوصة.

**********

جمعيات صحفية تعتبر مقاضاة صحفي في كربلاء بسبب تقرير تلفزيوني "تكميما للأفواه"
بغداد – طريق الشعب
أفادت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، والمركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، أمس الاحد، بأن نائبا سابقا رفع دعوى قضائية ضد مراسل صحفي بسبب تقرير تلفزيوني عرض إبان الحملة الانتخابية.
وقالت الجمعية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المراسل الصحفي حيدر هادي تلقى، أمس (الاحد)، تبليغاً لدعوى قضائية رُفعت ضده من قبل النائب السابق حبيب الطرفي".
ونقلت الجمعية عن الصحفي قوله إنه " تلقى تبليغا من محكمة كربلاء بخصوص قضية سابقة رفعها ضده النائب السابق في البرلمان حبيب الطرفي، على إثر تقرير متلفز تم بثه قبل أكثر من اربعة أشهر تقريباً، يظهر فيه امرأة تؤكد سرقة صوتها الانتخابي من قبل النائب".
وطالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، "سلطة القضاء في محافظة كربلاء وسلطة القضاء الاعلى بتقصي حقائق ما يُرفع من دعاوى بحق الكوادر الاعلامية، كونها منساقة ضمن إطار تكميم الافواه من قبل جهات حكومية متنفذة".
كما رفض المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، تكرار محاولات ملاحقة وإسكات أصوات الصحفيين، من خلال رفع دعاوى قضائية بهدف تقييد عملهم، وآخرها ما حصل مع حيدر هادي مراسل فضائية "NRT عربية" التي اُغلقت في وقت سابق.
وطالب حقوق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عضو مجلس النواب السابق عن محافظة كربلاء حبيب الطرفي بسحب الشكوى.
وأبلغ حيدر هادي مراسل قناة NRT عربية في كربلاء المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، ان محكمة جنح كربلاء قررت استدعاءه الى المرافعة في يوم الثلاثاء المقبل 19 من الشهر الجاري على خلفية دعوى أقامها النائب السابق حبيب الطرفي بسبب بث تقرير في القناة التي أعمل فيها تظهر فيه احدى المواطنات من ذوي الشهداء في المحافظة، تتحدث بخصوص الانتخابات البرلمانية قبل اقامة الانتخابات، مبينا ان المواطنة ذكرت انه تم سرقة أصواتها الانتخابية من قبل النائب السابق حبيب الطرفي ومحاولة الضغط ومساومتها من اجل عدم كشف الموضوع.
وأكد هادي، انه تلقى اتصالا من الطرفي بغرض حذف التقرير الذي بثته في قناة NRT ونشرته عبر صفحتي الشخصية في الفيسبوك، تحت الضغط الا انني رفضت فقام برفع دعوى ضدي.

***********

نائب: مجلس مكافحة الفساد
اسم كبير في بلاد خربة

بغداد – طريق الشعب
شبه النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بختيار شاويس، أمس الاحد، المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي شكله رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالمثل الكردي الشعبي "اسم كبير وبلدة خربة"، كاشفا عن ان هناك وزراء تتخطى ثروتهم ثروة جميع رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا في الوقت ذاته الى وجود وكلاء وزارات يمكن تشبيه ثروتهم وكأنهم يتقاضون رواتب ونثريات ومخصصات بقدر عمر النبي نوح.
وقال شاويس، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أعلن عن تأسيس المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، كإنجاز وطني"، مبينا ان "العراق في آخر إحصائية لمنظمة الشفافية الدولية، جاء بالمركز الثالث عشر من حيث الدول الأكثر فسادا في العالم، من بين 180 دولة".
واكد، ان "المجلس الأعلى لمكافحة الفساد ينطبق عليه المثل الكردي اسم كبير وبلدة خربة، فالاسم يبث الذعر في النفوس لهيبته، والبلدة الخربة العراق وصل الخراب فيه الى مستوى لا يرغب أحد في مجرد التفكير به". ولفت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، الى ان "ثلة من المليارديرات برزت، يقابلهم الملايين من المشردين والفقراء"، مشيرا إلى أن "هناك مدراء عامين في هذا البلد يتجاوز واردهم السنوي رواتب وامتيازات 500 عام من خدمتهم الوظيفية"، مؤكدا أن "هناك وزراء تتخطى ثروتهم ثروة جميع رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية".

*************

الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير يعلنان اتفاقا من أربع نقاط
اليوم.. برلمان إقليم كردستان يعقد جلسة لاختيار الهيئة الرئاسية وبيكرد الطالباني المرشحة الأقوى لرئاسته
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يعقد اليوم الاثنين، برلمان إقليم كردستان، أولى جلساته لاختيار الهيئة الرئاسية الجديدة .
والجلسة هي استكمال للجلسة الاولى التي عقدت يوم 6 تشرين الثاني من العام الماضي من قبل رئيس السن، والتي بقيت مفتوحة.
وسيتم خلال جلسة اليوم اختيار الهيئة الرئاسية للبرلمان ووفق الاتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وأحزاب أخرى، سيكون منصب رئيس البرلمان للاتحاد الوطني الكردستاني ومنصب النائب الاول لرئيس البرلمان للديمقراطي الكردستاني والنائب الثاني للمكونات.
وقالت وسائل اعلام كردية، ان الاستعدادات اكتملت لعقد جلسة برلمان كردستان، وانتخاب هيئة رئاسة البرلمان، ويقول رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان إنهم لا يجدون سبباً قد يدعو إلى عدم انتخاب الهيئة في جلسة اليوم.
ووجه رئيس السن للبرلمان الكردستاني أمس الأول السبت الدعوة إلى جميع أعضاء البرلمان لحضور الجلسة، إذ يقضي النظام الداخلي للبرلمان بأن يتم تبليغ الأعضاء بموعد الجلسة قبل انعقادها بـ48 ساعة.
وذكرت دعوة رئيس السن لبرلمان كردستان بأن الجلسة البرلمانية ستعقد في الساعة 11:00 من قبل ظهر يوم الاثنين 18 شباط 2019، وأن جدول أعمال الجلسة يتألف من انتخاب هيئة رئاسة البرلمان وأداء اليمين من قبل ثلاثة برلمانيين جدد يحلون محل كل من قوباد الطالباني، شاسوار عبد الواحد، وشعبان علي شعبان.
وعن آخر أخبار جلسة الغد البرلمانية، أعلن رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان، أوميد خوشناو، في تصريح صحفي ، أمس، ان "هناك تفاهما جيدا بيننا وبين الاتحاد الوطني، ونأمل أن يسفر اجتماع (الاحد) عن نتائج جيدة، وحتى في حال عدم التوصل إلى تفاهم وتقارب، فإنه وحسب الاتفاقات الأولية سننتخب هيئة رئاسة البرلمان، وسيكون رئيس البرلمان من الاتحاد الوطني الكردستاني، النائب الأول لرئيس البرلمان من الحزب الديمقراطي الكردستاني، ونائبه الثاني من المكون التركماني".
وهناك تحركات وفعاليات مكثفة قبل الجلسة البرلمانية واجتماعات ثنائية وغيرها بين الأحزاب المكونة لبرلمان كردستان.
وأعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير، مساء الاحد، التوصل الى اتفاق مكون من أربع نقاط، بعد اجتماع في السليمانية استغرق خمس ساعات.
وجاء في البيان الختامي للاجتماع إن "الوفدين الرفيعين للحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير اجتمعا السبت الموافق 16 شباط 2019 في السليمانية".
وأضاف "في ظل أجواء ودية ومحادثات صريحة ومسؤولة، استعرض الجانبان العلاقات الثنائية ومفاوضات تشكيل الكابينة الحكومية التاسعة بإقليم كوردستان والاتفاقية السياسية بين الطرفين".
وأوضح البيان أن الوفدين اتفقا على هذه النقاط:
1-المصادقة على الاتفاقية السياسية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير.
2- مشاركة كتلتي الحزب الديمقراطي والتغيير في جلسة برلمان كردستان المقررة في 18 شباط الجاري.
3-الوصول إلى المرحلة الأخيرة فيما يتعلق بأسلوب تشكيل الحكومة وتحقيق تقدم ملحوظ في هذا الجانب.
4-عرض مشروع الاتفاق على قيادة الحزبين لغرض المصادقة النهائية عليه.
وعقب انتهاء الاجتماع، قال عضو الوفد التفاوضي للحزب الديمقراطي، روز نوري شاويش إن "الوفدين اتفقا على شكل الحكومة، والمشاركة في جلسة برلمان كردستان المقررة في 18 شباط المقبل"، مبيناً أن "مشروع الاتفاق سيقدم إلى قيادة الحزبين للمصادقة عليه".
الى ذلك، كشفت وسائل اعلام كردية، ان "الاتحاد الوطني اختار القيادية فيه بيكرد الطالباني مرشحه لرئاسة برلمان كردستان"، مبينا ان "الاتحاد تريث في الاعلان الى حين توقيع الاتفاقية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني".
وأضافت، ان "هناك انباء عن عقد اجتماع مساء اليوم (الاثنين) بين الديمقراطي والاتحاد في اربيل لتوقيع الاتفاقية بشأن تشكيل حكومة كردستان".

*********

ص3
مجزرة الشعلة ورمي مخلفات الذبح العشوائي في الشارع

يعاني المواطنون سكان المنطقة المجاورة لمجزرة الشعلة من تراكم مخلفات ذبح المواشي والاغنام وبشكل ملفت للنظر، حيث تتم معالجة مخلفات الذبح عبر رميها على الارض المحيطة بالمجزرة، وهذه الاخيرة تحولت الى مكب لتجمع مخلفات الحيوانات المذبوحة، كالبقايا المقززة من الحوافر والدماء التي تملأ الارض جراء الذبح العشوائي، فوجود المخلفات فترة طويلة في العراء دون التخلص منها تؤثر سلبا على الواقع الصحي والبيئي في مدينة الشعلة اضافة الى الخطر الصحي الذي يهدد صحة وسلامة المواطنين بسبب تصاعد الروائح العفنة والكريهة من هذه المخلفات، وتجمع الحشرات المضرة والناقلة للامراض عليها. لذا يناشد اهالي منطقة الشعلة الجهات صاحبة العلاقة بوضع الحلول المناسبة، والتخلص من مخلفات الجزر بطرق علمية وصحية، وتكثيف الرقابة الصحية على المجزرة من اجل التقييد بشروط الصحة والبيئة في جزر المواشي والتخلص من مخلفاتها.
عدنان جاسم
****
تخسف الشوارع وتهالك المجاري
في منطقة الغزالية
يعاني المواطنون من سكنة منطقة الغزالية والمحلات السكنية والازقة ضمن المنطقة من تردي الخدمات المقدمة للمواطنين وبضمنها تهالك معظم الشوارع الرئيسة والفرعية في محلة 671 وازقتها ، حيث تكثر فيها التخسفات والحفر مما يؤدي الى تجمع المياه الاسنة والاوحال فيها خصوصا في فصل الشتاء وعند هطول الامطار، والتي اثرت سلبا على حركة المواطنين والمركبات ، اذ احيانا يضطرون الى السير في الاطيان لغرض الوصول الى مبتغاهم ، بالاضافة الى معاناتهم جراء تهالك شبكات مياه الصرف الصحي لعدم اجراء الصيانة اللازمة وادامتها ، وطفح مجاري تصريف المياه الثقيلة نتيجة تجمع المياه الآسنة والقذرة لأن هذه المجاري اعلى من مستوى الشارع. ومعروف للجميع ما يترتب على التردي الخدمي من الاضرار الصحية على المواطنين، اما بالنسبة الى النفايات والاوساخ فان الحاويات غير موجودة، ويضطر المواطنون الى جمعها ورميها في الشارع العام حيث تقوم سيارات جمع الاوساخ برفعها لكن بأوقات متفاوتة. لذا يطالب سكان المحلة المذكورة اعلاه بتفعيل الجهد الخدمي للبلدية من اجل رفع الضرر الصحي والبيئي جراء هشاشة الخدمات، ولاجل نظافة بغداد.

ماجد مصطفى عثمان

*********
همسة...
أين الحقيقة

• كشف ائتلاف النصر بزعامة رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي ان حكومة سلفه نوري المالكي هي من استدعت القوات الامريكية الى العراق فيما اعتبر ائتلاف دولة القانون ان اتهام ائتلاف النصر لزعيمه محاولة للتهرب من المسؤولية. وقال ائتلاف النصر في بيان له ان القوات الامريكية تم استدعاؤها الى العراق بتاريخ 24 حزيران عام 2014 من قبل حكومة نوري المالكي إثر دخول عصابة داعش الارهابية واسقاطها المحافظات. مبيناً ان ذلك مثبت في وثائق الامم المتحدة والوثائق المتبادلة بين الدولتين. واشار البيان الى ان حيدر العبادي حين نال ثقة مجلس النواب بتاريخ الثامن من ايلول 2014 كانت القوات الامريكية متواجدة في العراق قبل استلامه مسؤولية رئاسة الوزراء باكثر من شهرين.
• قال ائتلاف دولة القانون في بيان له ان ما ورد في بيان النصر من تهم ومغالطات يمثل محولة للتهرب من مسؤولية استخدام حكومة (رئيس الوزراء السابق) العبادي للقوات الامريكية ومنحها قواعد ثابتة على الاراضي العراقية وصلاحية التحرك على الارض وسماء العراق دون اللجوء الى السلطات العراقية، ويعد هذا مغالطة صريحة لبنود اتفاقية الاطار الاستراتيجي المبرمة مع الولايات المتحدة الامريكية والتي افضت الى خروج القوات الاجنبية من العراق عام 2011.
• قالت عضوة لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية هدى سجاد لوكالة السومرية نيوز ان سرقات سعات الانترنت موجودة ومن عدة اماكن حيث ان هناك سرقات من منفذ كركوك وهناك تهريب لسبعة وستين لمدة كما ان هناك سرقات تحصل من منفذ المنذرية تصل الى 100 لمدة. مبينة ان ايراد كل لمدة شهرياً خلال مرورها من الحكومة هو مليون دولار وبحجم السرقات هذا فانها تعادل سنوياً موازنة بعض الدول. لافتة الى ان هناك اللجنة الامنية العليا لأمن الاتصالات برئاسة فالح الفياض وقد شخصت اللجنة ثغرات شركة سيمفوني واشترطت اللجنة ان لا تمد الشركة اي كيبل الا باشراف اللجنة وممثلي المخابرات والامن الوطني لكن ما حصل ان الشركة مدت كيبلاتها من دون ان يعلم احد بها.
• نفت وزارة الاتصالات ما تداولته بعض وسائل الاعلام حول اتهام احدى الشركات المتعاقدة معها وتورطها في تهريب سعات الانترنت في كركوك او عبر منفذ المنذرية لشركة (سمفوني ايرثلنك) او غيرها. وقال بيان للوزارة انها حريصة على استراتيجية العمل المشترك والالتزام ببنود التعاقد مع تلك الشركات التي يحاول فيها البعض اثارة المشاكل والايقاع بين الوزارة وشركات الانترنت. فأين الحقيقة؟ أين الحقيقة المفقودة في بلادنا الحبيبة أين أين؟

كفاح محمد مصطفى

*********
في دائرة الرعاية الاجتماعية
المسنون والعجزة يعانون الأمرّين كثرة بسبب إيقاف الرواتب والمراجعات
ماجد مصطفى عثمان
صدر قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 حسب قرار من رئيس الجمهورية، وقد نشر في جريدة الوقائع الرسمية، حيث تضمن القانون رعاية الأسر والاشخاص الذين هم دون خط الفقر والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والارامل والمطلقات وزوجة المفقود والمهجورة والفتاة البالغة غير المتزوجة والعجزة والاسر معدومة الدخل الشهري او التي يكون دخلها دون مستوى خط الفقر، حسب ماتضمنه الفصل الاول من القانون المادة اولا، اما بالنسبة لراتب الاعانة الاجتماعية فيقدر بمبلغ (105,000 ) دينار شهريا لكل فرد يتصاعد تدريجيا كلما زاد عدد افراد الاسرة المشمولة لغاية اربع افراد، اذ يصبح راتبهم (420,000) دينار، ووفق هذه الشروط استفاد عدد من ابناء الشعب العراقي ممن يعيشون دون خط الفقر ومعيشتهم وسكنهم مترد جدا.
لكن المشكلة تكمن في طلبات دائرة الرعاية الاجتماعية التي تفرض على كافة المشمولين باعانتها مع بداية كل سنة، بيانات سنوية تتضمن معلومات عن الشخص المستفيد من الاعانة، وغالبا يصاحب هذه العملية تعقيد الاجراءات وعرقلة انجاز المعاملات، فترى جموع المواطنات المنتظرات على شكل طوابير في دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة / قسم الكرخ والتابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، حيث تبدأ رحلة مكوكية لهن من هذه الدائرة الى وزارة العمل في منطقة الوزيرية اوالى دائرة ارض المرح قرب الجامعة المستنصرية، مما يكلف المواطنات مبالغ كبيرة كاجور نقل ذهابا وايابا لهذه الدوائر، في ظل العوز المادي الذي يقاسين منه.
وللوقوف على معاناة الاسر المستفيدة في دائرة الرعاية الاجتماعية كانت لنا لقاءات مع العديد من المواطنات...
المواطنة ام عبدلله (ارملة) من سكنة ابو غريب تقول: قتل زوجي منذ حوالي خمس سنوات ولدي 3 أطفال، وقد استفدت من راتب الرعاية الاجتماعية، بدفع بدل ايجار الشقة الشهري التي اسكنها مع اطفالي، لكني فوجئت بقطع الراتب، بسبب تقرير الباحث الاجتماعي الذي اشار الى اني اعيش" فوق خط الفقر"، مضيفة ، لقد احترت بامر سكن اطفالي ، وكيف سأتدبر امور العائلة في ظل الظروف المعاشية الصعبة التي نعيشها.
اما المواطنة ام رحاب (مطلقة) من سكنة الغزالية فتقول: لدي طفلان وليس لدي معيل، الا اني اسكن مع اهلي في غرفة واحدة، وقد تم قطع الراتب السنة الماضية بحسب تقرير الباحث الاجتماعي الذي ذكر فيه امتلاكي لثلاجة وفريزر (مجمدة)، مع العلم انا واطفالي نقتات على المساعدات التي يساعدنا بها الأقارب وبعض الناس الخيرين، وتتابع حديثها، لقد راجعت دائرة الحماية وشؤون الأسرة في وزارة العمل لعدة مرات، لكن لاتوجد استجابة لطلبي باعادة الراتب. عليه ادعو الجهات الى المعنية النظر في طلباتنا المقدمة كوننا نساء معيلات لعائلاتنا.
فيما توضح المواطنة سميرة من سكنة العامرية الى ان نسبة العجز الذي تعانيه 80 في المائة "شلل رعاشي" ومضمّن في التقارير من اللجان الطبية الرسمية، وتقول: وضعي الصحي واضح للعيان وقد قدمت طلبا للحصول على راتب الاعانة الاجتماعية منذ عام 2016 ولحد الان لم تحصل الموافقة، بالرغم من مراجعتي المستمرة للدائرة والتي اثقلت كاهلي كوني معاقة.
من جانبها تقول المواطنة سلمى من سكنة منطقة الدوريين: لقد صدمت بفرض غرامة قدرها (3 ملايين دينار) عند مراجعتي دائرة الرعاية لغرض الحصول على براءة ذمة، وذلك لاستكمال الموافقة الرسمية على منحي الراتب التقاعدي لوالدي الشهيد، عندها أبلغت الدائرة بقطع راتب الإعانة، لكنهم ادعوا انني استلم راتبين، وقالوا لما تحصلين على تقاعد ولديك راتب الاعانة، لذا تم استقطاع الغرامة على شكل اقساط بمعدل (85 الف دينار) شهريا، في حين الراتب التقاعدي يبلغ (350 الف دينار) شهريا مما يؤثر بشكل سلبي على حياتي المعيشية.
وتشكو المواطنة ام سمير (ارملة) من سكنة الوشاش من الروتين والإجراءات الحكومية المملة لدائرة الحماية الاجتماعية، وتقول : مللت المراجعات العديدة لاجل معرفة اسباب توقف الراتب، وكثير ما اواجه المواعيد المؤجلة والطلبات التعجيزية وكثرة المستمسكات المستنسخة التي لا مبرر لها، حتى وصل مبلغ ما تم استنساخه من مستمسكات اصولية الى (15 الف) دينار، وهذا المبلغ كبير قياسا بوضعنا الاقتصادي المتردي واثقال كاهل علينا.
وتواجه المواطنة ام زينب (ارملة) من سكنة الاسكان صعوبة كبيرة عند مراجعة دائرة الحماية بسبب عدم وجود "مصاطب" مقاعد خاصة للجلوس كذلك مظلات "سقائف" تحميهم من الحر اللاهب والامطار، لاسيما ان معظم المراجعين هم من كبار السن والمرضى والمعاقين، لذا تدعو الى توفير المستلزمات الضرورية لراحة المراجعين في الدائرة.
ختاما يطالب شريحة واسعة من المستفيدين من راتب الاعانة والمشمولين بإيقاف رواتبهم اعادة النظر بطلباتهم المقدمة للدائرة، وتقليص الحلقات الروتينية غير الضرورية، لعدم وجود معيل او راتب لتمشية امورهم المعيشية في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها، كذلك الاسراع باطلاق رواتب العوائل والافراد التي تمت الموافقة على منحهم راتب الاعانة خلال السنوات الماضية، لكن لم تصرف اليهم حتى اليوم.

*******
حكايات أبي زاهد...
سُجّل ضد مجهول

تساؤل كبير يفرض نفسه في ظل الفوضى العارمة التي نعيشها هذه الأيام: من يقف وراء عمليات القتل والخطف والاغتيال التي نواجهها كل يوم؟
هل هناك قوى خفية وراء تلك الجرائم، أم رجال هبطوا من السماء كي يقتصوا من الآمنين، أم عصابات منظمة وقوى مسيطرة لا يطولها القانون؟ أسئلة كثيرة تنتظر الجواب من القوى الأمنية التي تخفي رأسها في الرمال، إزاء هذه الجرائم، وكثيراً ما نصطدم بصمتها أو بأجراء تحقيق تلقي أوراقه على الرفوف العالية لينام نومة أهل الكهف إلى يوم يبعثون.
بالأمس قتل "المشذوب" وسبقه "المهدي" وقبلهما "كامل شياع" و"قاسم عبد الأمير عجام" واغتيل المئات إن لم يكن الألوف تحت جنح الظلام أو نور الشمس، ولم نسمع أو نرى أحد من المجرمين نال العقاب! ومن تشير اليهم أصابع الاتهام، أو يمسكون بالجرم المشهود يفلتون من القصاص.
الجميع يعرف القاتل، ومن يقف خلف القتل، ولكن الصمت سيد الأحكام، في بلد ضاعت فيه الموازين، وغابت القيم، ومات الضمير، وهيمن عليه أناس لا همّ لهم غير اللهاث وراء الكسب غير المشروع، ونهب ما يمكن نهبه من بقايا بلد أصبح لقمة سائغة لمن هب ودب من نفايات المنافي، ومن لاذ بهم من سقط المتاع وشذاذ الآفاق والمجرمين وأصحاب السوابق الذين ولغوا في دماء العراقيين، وما زالوا يمارسون أفعالهم الدنيئة في ظل قانون معطل، وسلطة تغض الطرف عن المأساة العراقية، غير عابئة بما يعانيه الناس من مصائب وويلات.
كلها تُسجّل ضد مجهول، والجميع يعرف المجهول ولكن اليد القصيرة لا تنول، وسيبقى العراقي مشروعا للقتل ما بقيت الدولة غائبة صامتة عما يجري، لا حول لها ولا قوة في مواجهة القتلة ومن يقف خلفهم بعد أن أصبحوا دولة في الدولة وسلطة فوق القانون...
قاطعني سوادي الناطور: سويتها لطمية، وصرتلي عدادة بكل عزه تلطم، السالفة ما ينراد الها روحه للقاضي، أكو شركة بين الحارس والحرامي، وأكو من يستر عليهم ، وبذيـﭺ السنة كثرت الـﭼتول، ويسجلون القضية ضد مجهول، وﭼانت الشرطه أدز موقف كل يوم عن اللي يصير، بوﮔـه، عركه، ﭼتل، يوم من الايام انـﭼتل واحد، كتب مأمور المركز "عثرنه عالمكتول والكاتل هرب" عاد ولا أحنه، يـﮔول وزيرنه" مات متأثرا بإطلاقات نارية" لن الطلقات وبيه جديدة تموت الناس سكتاوي!!

محمد علي محيي الدين

*********
مواساة...
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين عبد عباس (ابو مصطفى) في وفاة شقيقته، للفقيدة الذكر الطيب ولذويها جميل الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق زهير عبد الله الحبوبي في وفاة ثلاثة من أفراد عائلة ابن عمه مشتاق طالب الحبوبي أثر حادث مروري مؤسف، للمتوفين الذكر الطيب ولعائلتهم الصبر والسلوان.
• بالم بالغ وحزن عميق تنعى محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عباس مهاوش (ابو اياد) الذي توفي إثر حادث مؤسف، للفقيد الكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي نعيم في وفاة والده، للفقيد الذكر الطيب ولأهله جميل الصبر والسلوان.

*******
ليكن قانونا رادعا لطيش سائقي الدراجات النارية

البصرة - صلاح العمران
احترام القوانين وبخاصة التقيد باشارات المرور تعتبر من ثقافات الشعوب، ورجل المرور الذي يسعى الى تنظيم حركة سير المركبات والسابلة، وهذا عمله نقف له بأجلال واحترام، نظرا لتحمله الجهد المضاعف في ايام البرد القارس في الشتاء والامطار، وايام الحر الشديد في الصيف اللاهب ، بالاضافة الى الزحام الكثيف فترات السياحة في العطل والمناسبات والاعياد.
الا ان بعضاً من اصحاب الدراجات النارية وخاصة (الستوتات) يتغاضى عن اوامر وارشادات رجل المرور وعدم احترام الاخرين من خلال تجاوزه على حقهم في الشارع فيقطع سيرهم بلامبالاة، وهذا العمل يعتبر مشيناً ولا يمكن السكوت عنه، والادهى من ذلك عند حدوث تصادم والمسبب الرئيس صاحب الدراجة النارية نرى ان كل الحق يرد اليه عشائرياً وقانونياُ، وان كان الخطأ يقع على عاتقه.
لذلك من واجب مديرية المرور اصدار قانون يحمي السيارات واصحابها من هذه الحالات الشاذة في المجتمع.

**********
استجابة مشكورة من دائرة المشاريع في حي البساتين
توجه المواطن "صدام عطا الله" بصحبة لفيف من سكنة منطقة حي البساتين الى مدير بلدية الشعب للمطالبة بتوفير الخدمات الضرورية في تلك المنطقة خاصة تعبيد الشوارع التي اغلبها غير مبلط وترابي. وكان جواب مدير بلدية الشعب " التبليط ليس من واجباتي ومهامي الادارية، وعليه سوف يتصل بدائرة المشاريع لتبليغهم بمطالب الاهالي). وفعلا تمت الاستجابة مشكورة من قبل دائرة المشاريع في امانة بغداد ، وبدء المباشرة بتبليط الشوارع في منطقة حي البساتين. كذلك تكرر الامر وطالب الاهالي في منطقة الشعب وحي اور برفع الصبات والتنظيف ورفع النفايات وتصليح بعض الشوارع التالفة، وكان لقائممقام الشعب الدور الفعال والناشط في مجال توفير الخدمات، حيث جاءت الاستجابة سريعة برفع الصبات وفتح الشوارع. اهالي حي البساتين ومنطقة الشعب يشكرون الجهود المبذولة من قبل الدوائر الخدمية لاجل توفير الخدمات في مناطقهم، ويتأملون ان تكون المهمات الخدمية من واجب الدوائر المعنية وان تتخذ واجباتها الوظيفية كلا بحسب اختصاصه دون انتظار شكيل وفود شعبية لغرض المطالبة بالخدمات.

حسين علوان

********
مصرف الرشيد وسلفة المتقاعدين مرة اخرى!
لفيف من المتقاعدين الذين يستلمون رواتبهم التقاعدية من فروع مصرف الرشيد تحديدا، يعانون بسبب فرض شرط الكفيل المدني والمستمر حاليا في الخدمة لغرض الحصول على سلفة المتقاعدين، وهذا الشرط يعتبره المتقاعدون شرطاً تعجيزياً ومحبطاً لهم، ما ترتب عليه حرمان اعداد كبيرة من المتقاعدين من الحصول على مبلغ القرض، مع العلم انهم في أمس الحاجة لقرض كهذا بالنظر للأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمرون بها، فضلا عن الالتزامات المالية العديدة المترتبة بذمتهم، منها أعالة عائلاتهم وتلبية متطلباتهم المعيشية والدراسية وغيرها. عليه يطالبون الجهات المسؤولة باعادة النظر في طلبات المتقدمين للحصول على قرض، والغاء هذا الشرط التعجيزي، باعتماد الكفالة، "الكي كارد" للمتقاعد هو الضامن الاساسي للقرض اسوة بباقي فروع المصارف الحكومية كمصرف الرافدين.
المواطن المتقاعد حسين بدر حسين

************
ص4
إكمال إجراءات مشروع تحلية المياه في المثنى

المثنى – طريق الشعب
اعلنت مديرية ماء المثنى، أمس الأحد، اكمال الاجراءات كافة التي تتعلق بالمحافظة لإنشاء محطة لتحلية المياه على نهر الفرات ضمن القرض الياباني بطاقة خمسة آلاف مكعب بالساعة. وقال مدير ماء المثنى محمد طالب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الدائرة هيأت الارض المخصصة للمشروع الذي سينفذ في منطقة أم العكف شمال مدينة السماوة بواقع 60 دونما"، مشيرا الى أن "إكمال المشروع سيسهم بتوفير المياه العذبة لمناطق السماوة والخضر والدراجي"، فيما أوضح أن شركة (جايكا) اليابانية "اكملت المخططات الخاصة بالمشروع كمرحلة اساسية للمباشرة بالتنفيذ خلال الأشهر المقبلة".

********
تخفيض أسعار تذاكر السفر لمرضى السرطان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، أمس الاحد، تخفيض سعر تذاكر السفر بنسبة 90 في المائة لمرضى السرطان.
وقال مدير عام الشركة، عباس ناصر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخطوط الجوية العراقية خفضت سعر تذكرة السفر بنسبة 90 في المائة لمرضى السرطان، بهدف التقليل من الاعباء الملقاة على عاتق المرضى خاصة وانها ستشمل ايضا تقديم التسهيلات كافة لهم"، مشيرا الى أن "التخفيض سيمنح مرتين في السنة وعلى السعر السياحي وسيتم فتح سجلات خاصة بالمرضى في شعبة التسويق التابعة للقسم التجاري في الشركة لتثبيت الأسماء والوثائق والتقارير الطبية التي تثبت الإصابة وعدد الرحلات".

*******
وقفة اقتصادية...
آفاق الصناعة وفلسفتها
في البرنامج الحكومي

تشكل معظم الصناعات العراقية التي تعمل حاليا ببطء شديد، باستثناء الصناعة الاستخراجية المرتبطة بصناعة النفط والغاز، قاعدة الصناعة التحويلية التي تعتبر اساس التنمية الاقتصادية في تكوين الناتج المحلي الاجمالي وتحتل منتوجاتها قاعدة الصادرات المؤمل توسيعها وتمكينها من استيعاب العمالة العراقية العاطلة عن العمل وتحقيق التقدم التكنولوجي.
ويمكن قراءة وجهة الحكومة العراقية في هذا القطاع الحيوي من خلال فحص البرنامج الحكومي في هذا القطاع وإدراك القاعدة النظرية التي استندت اليها في رسم هذا البرنامج، فالمتابع لمصفوفة وزارة الصناعة يتبين له ان معظم الصناعات المشمولة فيها والتي تتكون الفقرة (1) فيها من (35) بندا قد تم اخضاعها للاستثمار والشراكة من دون توضيح ما اذا كان هذا الاستثمار تأهيليا ام انتاجيا والوقت اللازم لهذا الاستثمار وشكل الملكية اللاحق. كما لم تتبين نسبة مشاركة القطاع الخاص في هذه المشاريع ومن بينها الصناعات البتروكيمياوية والسمنت والفوسفات والكبريت. ونعتقد ان ادخال هذه الصناعات ذات الطبيعة الاستراتيجية على هذا النحو يضعها على سكة الخصخصة في المستقبل مع ان الدولة تتحمل مسؤولية اكبر في هذه المرحلة من عملية التنمية الاقتصادية التي تشكل الصناعة قلبها النابض لما لها من تأثير عضوي في مختلف القطاعات الاقتصادية.
ويبدو بوضوح ان الاهمال الحكومي لقطاع الصناعة ما زال واضحا في منهج الحكومة الجديدة فلم تزد نسبة التخصيصات الرأسمالية في الموازنة السنوية لعام 2019 على 25 في المائة من مجموع النفقات العامة على الرغم من ان صناعات القطاع الحكومي كانت مزدهرة ومساهمتها في الانتاج المحلي الاجمالي تزيد على 14 في المائة رغم المعوقات التي واجهتها في تلك الفترة، فيما لا تزيد هذه النسبة عن 5 في المائة حاليا وان نسبة منشآت القطاع العام الكبيرة الى مجموع المنشآت الصناعية هي بحدود 15 في المائة في عام 2012 فيما لم تشكل نسبة القطاع المختلط سوى 2 في المائة على العكس من القطاع الخاص الذي تبلغ نسبته 85 في المائة وان معدل نمو رواتب العاملين في القطاع الحكومي 0،03 في المائة حسب احصاءات (الجهاز المركزي للاحصاء).
ان الحكومة تعرف تماما المشكلات الكبرى التي واجهت الصناعة قبل وبعد عام 2003 وما لحق بها جراء الحروب والاوضاع الامنية المتدهورة التي اسهمت في تخريب قاعدتها التحتية وخاصة ما فعله الاحتلال الامريكي انطلاقا من رؤيته الليبرالية المعولمة والسعي لتغيير التركيبة الطبقية لتكون للبرجوازية الطفيلية واخواتها هي المهيمنة في توجيه العملية الاقتصادية ودور المحاصصة في تعيين الادارات الفاشلة والفاسدة وغيرها الكثير.
وبناء على ما تقدم فان الارتقاء بالقطاع الصناعي وتصويب منهجيته يتطلب تهيئة المستلزمات الاولية لخلق بيئة مناسبة لاصلاح الصناعة الوطنية وتحديد اهم مرتكزات تطورها وتجاوز ازمتها من قبل الدولة عبر رؤية واضحة لبناء قطاع صناعي تحويلي متطور قادر على منافسة المنتجات المستوردة عبر منظومة من الاجراءات الفاعلة، وفِي هذا السياق نقدم المقترحات الآتية:
1. ضرورة تحديد معايير الشركاء القادرين ماليا على تطوير الصناعة الوطنية والتأكد من عدم وجود فساد في تاريخهم المهني كي لا تتحول هذه المشاركة الى وسيلة لغسيل الاموال المسروقة اصلا من اموال الدولة ومن قبل الذين تلاحقهم القوانين النافذة.
2. اعادة تأهيل الشركات الحكومية من خلال الاستثمار الحكومي المباشر او من خلال الاستثمار عبر عقود الخدمة بهدف اعادة الحياة للشركات والمصانع المهمة والمربحة لتعود مزدهرة كما كانت واعادة النظر في اداراتها باختيار الكوادر المعروفة بكفاءتها واهليتها وخبرتها العالية.
3. اعادة توزيع المنشآت الصناعية القائمة او المزمع انشاؤها على المحافظات كافة على اساس حجم البطالة وتوافر المواد الاولية ويعتبر نشر المدن الصناعية في المحافظات الاسلوب الافضل لهذا التوزيع.
4. العمل على تمكين القطاع الخاص من المساهمة في توسيع القاعدة التصنيعية وخاصة في المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة من خلال التسهيلات المصرفية بفوائد ميسرة ولآجال طويلة ويمكن للجهاز المصرفي لعب دور كبير في ذلك.

إبراهيم المشهداني

********
مسعى برلماني لاستضافة مدراء الشركات الخاسرة والبحث في إنعاشها وتحويلها إلى رابحة
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب في تحالف سائرون برهان المعموري، أمس الأحد، سعي لجنة الخدمات والاعمار النيابية لاستضافة مدراء الشركات الخاسرة التابعة للوزارات الحكومية مع بداية الفصل التشريعي الثاني، موضحا معاناة شركات التمويل الذاتي المحلية طيلة السنوات الماضية رغم بعض المحاولات لغرض انعاشها، وفيما أشار الى ابرز الشركات الخاسرة، بين ضرورة تحويلها الى شركات رابحة تسهم في احياء وتطوير الصناعة المحلية للعراق، فيما لفت الى ان الدستور العراقي بمادته الخامسة والعشرين كلف الدولة رسميا بإصلاح الاقتصاد كإحدى المهام التي تقع على عاتقها.

معاناة طويلة

قال، المعموري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شركات التمويل الذاتي المحلية عانت طوال أكثر من خمسة عشر سنة من صعوبة في التمويل المالي وتحولت أغلبها إلى شركات خاسرة بعدما كانت تحقق أرباحاً كبيرة"، مبيناً أن "الموظفين العاملين في تلك الشركات تعرضوا إلى ظلم واجحاف كبيرين نتيجة توقف أو تعطيل العمل في شركاتهم".
وأوضح عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية، أن "السنوات السابقة شهدت اتخاذ عدد من القرارات التي حاولت إنهاء معاناة الشركات الحكومية الخاسرة وتحويلها الى شركات رابحة"، مشيراً إلى أن "من بين تلك القرارات هو حماية المنتوج المحلي والتوجه نحو تشجيع السلع والبضائع المحلية التي تنتجها الشركات والمصانع الحكومية".
ولفت الى أن "أغلب تلك الشركات لم ترتق إلى مستوى الطموح ولم تستفد من الخبرات والكفاءات من الموظفين العاملين فيها"، مبينا أنه "لو تم استثمار الطاقة التي تتمتع بها الشركات العراقية المشهورة بقدراتها المتميزة وطاقاتها الكبيرة لما وصل حال البلد إلى ما هو عليه الآن".

أبرز الخاسرين

وذكر النائب، أن "من أهم تلك الشركات الخاسرة هي التابعة لوزارة الإعمار والاسكان والبلديات العامة كشركات الفاو والمعتصم والرشيد والمنصور وحمورابي وآشور"، موضحا أنها كانت "تضم جهداً هندسياً ضخماً وخبرات متميزة نفذت أغلب المشاريع الاستراتيجية العملاقة في عموم البلاد".
وتابع قائلا، إن "ملف شركات التمويل الذاتي الخاسرة التابعة لعدد من الوزارات العراقية لابد أن ينتهي ولا بد أن تتحول إلى شركات رابحة وتسهم في تطوير الصناعة المحلية والنهوض بالبنى التحتية"، فيما لفت إلى "أهمية محاسبة المدراء العامين المتلكئين وإنصاف الموظفين العاملين في تلك الشركات ممن عانوا طوال السنوات الماضية بمعالجات فعلية سريعة".

مسؤولية دولة

وأكد بحسب البيان، أن "المادة 25 من الدستور نصت على أن تكفل الدولة إصلاح الاقتصاد العراقي وفق أسس اقتصادية حديثة بما يضمن استثمارا كاملا لموارده"، لافتا إلى أن "الامر هذا يلزم الحكومة بأن يكون لها موقف حقيقي تجاه تطوير عمل هذه الشركات وتجاه الموظفين العاملين فيها وعوائلهم".
واوضح أن "لجنة الخدمات والاعمار النيابية ستستضيف مع بداية الفصل التشريعي الثاني مدراء شركات التمويل الذاتي الخاسرة وبالخصوص التابعة لوزارة الإعمار والاسكان للوقوف على أسباب استمرار خسارة تلك الشركات"، فيما بين "ضرورة تقييم عمل المدراء العامين وإيجاد الحلول الآنية والاستراتيجية الناجعة لحل قضية هذه الشركات".

*********
كَمارك الإقليم تعلن الالتزام باتفاق التعرفة الكَمركَية الموحدة
أربيل – طريق الشعب
اعلنت المديرية العامة للكَمارك في اقليم كردستان، أمس الاحد، التزامها بالاتفاق المبرم بين حكومتي الاقليم والحكومة الاتحادية بشأن توحيد التعرفة الكَمركَية والغاء النقاط بين الجانبين، فيما اصدرت عدة قرارات دخلت حيز التنفيذ اليوم.
وقال سامال عبد الرحمن المدير العام للكمارك في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "التعرفة الكَمركَية الجديدة تتضمن توحيد جميع الرسوم المفروضة على السلع ويتم العمل بها في جميع المنافذ الحدودية للعراق واقليم كردستان"، معلنا "الالتزام الكامل ببنود الاتفاق بما يسهم بمعالجة المشاكل بين الجانبين".
وأضاف قائلا، إنها "المرة الاولى التي يتم فيها اتباع تعرفة كَمركَية موحدة في جميع منافذ العراق الحدودية".
ومن جانب آخر، أعلن السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، يوم أمس، أنه بحث هاتفياً، مع وزير المالية العراقي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية فؤاد حسين، توحيد التعرفة الكمركية بمعبر إبراهيم الخليل.
وقال يلدز في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، انه "تحدث من خلال الهاتف مع مساعد رئيس الوزراء ووزير المالية فؤاد حسين"، مؤيدا "رفع النقاط الكمركية الداخلية في العراق".
وأوضح انه "سيتم من الآن فصاعداً تطبيق تعرفة كمركية موحدة في منفذ إبراهيم الخليل سواء تمت إزالة نقاط التفتيش الداخلية أم لا"، مبينا انه "ابلغ الوزير العراقي بمتابعة هذا الموضوع".
يُذكر ان المديرية العامة للكمارك اصدرت كتابا ضم 15 قرارا حول تنفيذ التعرفة الكمركية بين بغداد والاقليم، لافتة الى ان القرارات تدخل حيز التنفيذ ابتداء من أمس الاحد، جاء فيه تخفيض رسوم المطارات الى 25 بالمائة، واستلام رسوم الوقود وفق التعرفة الكَمركَية الجديدة.

*******
الثقافة البرلمانية: تحويل قطاع السياحة
الى مورد ثان للبلاد بعد النفط
بغداد – طريق الشعب
اكدت رئيس لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار في مجلس النواب سميعة الغلاب، أمس الاحد، تبني لجنتها موضوعة جعل الايرادات السياحية في العراق موردا ماليا يعود بالمنفعة العامة للبلاد بعد مدخولات النفط والغاز.
وقالت الغلاب خلال كلمتها اثناء انعقاد الدورة الثانية لسوق السفر العراقي في بغداد، وتابعتها "طريق الشعب"، ان "اللجنة النيابية ستعمل على دعم الاستثمارات السياحية والشركات العاملة من اجل زيادة المردودات المالية لهذا لقطاع، من خلال تأهيل البنى التحتية المهمة للمرافق السياحية ووضع هذا الملف في أولويات الخطط المستقبلية"، مشيرة الى ان "العراق يعد من اهم المراكز السياحية في المنطقة لمكانته التاريخية والحضارية والدينية المتنوعة إضافة لموقعه الجغرافي المتميز، ووجود الاهوار الخلابة التي ادرجت على لائحة التراث العالمي مؤخرا، ونهري دجلة والفرات وايضا المناطق الجبلية والمصايف في اقليم كردستان".
وبينت ان "اللجنة عمدت الى التركيز على هذا القطاع الحيوي وفتح جميع ملفاته للوقوف على اهم المعوقات والمشاكل التي يعاني منها لحلحلتها بالطرق الصحيحة وتبني تشريع وتعديل القوانين التي من شأنها النهوض الحقيقي بجميع مفاصله، للوصول الى صناعة سياحية تضاهي دول المنطقة والعالم بعد ان توفر الامن والاستقرار في العراق الذي خاض الحروب الشرسة دفاعا عن العالم اجمع لطرد العصابات الارهابية المجرمة"، داعية الى "التكاتف والتآزر والعمل بجهود وطنية موحدة لتمكين قطاع السياحة من النهوض مرة اخرى كما كان في سبعينيات القرن الماضي وتحمل المسؤوليات الوطنية كافة".

********
حقل مجنون يخفض انتاجه إلى 104 آلاف برميل التزاما باتفاق أوبك
بغداد – طريق الشعب
انخفض إنتاج حقل مجنون النفطي، هذا الشهر، إلى 104 آلاف برميل يومياً، التزاماً باتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.
ونقلت وكالة رويترز، عن مصدر مسؤول في وزارة النفط العراقية، قوله، إن "العراق خفض إنتاج حقل مجنون العملاق إلى 104 آلاف برميل يومياً هذا الشهر من 220 ألف برميل يومياً في كانون الثاني"، مشيرا الى أن "عملية خفض الإنتاج في الحقل جاءت التزاماً من العراق باتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك".
وفي وقت سابق، أكد وزير النفط ثامر الغضبان، التزام العراق الكامل باتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت إليه منظمة أوبك وشركاؤها، موضحا أن العراق لعب دوراً مهماً بالتوصل لهذا الاتفاق بهدف إيجاد حلول واقعية للسيطرة على تخمة المعروض النفطي.
وفي شهر كانون الأول الماضي، اتفقت الدول المنتجة من أعضاء أوبك وشركاؤها في اجتماع عقد في فيينا على تخفيض قدره 1،200 مليون برميل، منها 800 ألف برميل في اليوم هي نسبة الدول الأعضاء في منظمة أوبك و400 ألف برميل في اليوم هي نسبة الدول المنتجة من خارجها، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ ابتداءً من الأول من كانون الثاني 2019.

*********
الاقتصاد البرلمانية توضح مصاعب تخفيض أسعار الوقود
بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أمس الاحد، ان اسعار الوقود من الصعب تخفيضها امام استيراد العراق للبنزين، اذ لا يمكن بيعه بأقل من الكلفة المستورد بها، لافتة الى ان موضوع التخفيض ليس من صلاحيات مجلس النواب بقدر ما هو مرتبط بالسلطة التنفيذية.
وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "موضوع تخفيض سعر البنزين والغاز يحتاج الى دراسة معمقة بهذا المجال من قبل مختصين، وليس من قبل البرلمان كونه موضوع يمس اقتصاد البلد على الرغم من ان مجلس النواب مع تخفيض اسعار الوقود"، مشيرة الى أن "ذلك مرتبط بالسلطة التنفيذية".
واوضحت جودت ان "الظرف الراهن غير مناسب لتخفيض اسعار الوقود خاصة ان البنزين يستورده العراق من دول اخرى، حيث لا يمكن تخفيض السعر وبيعه بأقل من كلفته الحقيقية".

*****
طهران تكشف عن صادرات بقيمة 21 مليار دولار إلى بغداد
العراق وإيران يتفقان على معالجة عقبات نقل الأموال وتسديد الديون
طهران – طريق الشعب
كشف محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، أمس الأحد، عن حجم صادرات بلاده الى العراق التي تصل الى 21 مليار دولار، معلنا عن سعيهم الى تحويل محافظة كردستان الإيرانية إلى منصة تصدير إلى اقليم كردستان العراق، فيما كشف عن توقيع اتفاقية مع البنك المركزي العراقي خلال زيارته الى بغداد مطلع الشهر الجاري، تتعلق بديون العراق المرتبطة بصادرات إيران النفطية والكهربائية اليه، ولمعالجة عقبات نقل الاموال والديون.

تصدير إيراني للعراق

قال همتي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الجمهورية الإسلامية تربطها علاقات وطيدة مع جمهورية العراق" مبينا أن "المسؤولين العراقيين قد وعدوا بتقديم تسهيلات للمصدرين الإيرانيين".
وشدد خلال الاجتماع الاقتصادي بمحافظة كردستان غربي إيران، على "ضرورة تحويل محافظة كردستان الإيرانية إلى منصة تصدير إلى اقليم كردستان العراق، مع الأخذ في الاعتبار مزاياها"، مشيرا الى أن "وحدات الإنتاج يجب ألا تواجه أي مشاكل فيما يتعلق بالسيولة".
صادرات بـ12 مليار

وأوضح محافظ البنك، أن "صادرات إيران إلى العراق الآن تبلغ نحو 12 مليار دولار، وقد يرتفع هذا الرقم إلى 20 مليار دولار" مضيفاً انه "بالنظر إلى إمكانات محافظة كردستان في أجزاء مختلفة منها، يجب أن يخطط المسؤولون في المحافظة، لتحويلها إلى منصة تصدير إلى العراق".
وأضاف قائلا، "وفيما يتعلق بديون العراق ازاء صادرات إيران من الغاز والكهرباء اليه فقد وقعنا بعد 4 ساعات من المحادثات اتفاقية مهمة مع البنك المركزي العراقي تعالج عقبات نقل الاموال وتسديد الديون"، موضحا انه "وبناءً على التوافقات الحاصلة فان العلاقات النقدية والبنكية بيننا وبين العراق ستكون في اطار اليورو والدينار حيث سيكون للبنك المركزي الايراني حساب في العراق على أساس الدينار واليورو وسيتم انجاز المعاملات البنكية عبر البنوك العراقية".
وكان محافظ البنك المركزي الايراني قد زار العاصمة بغداد في مطلع الشهر الجاري واتفق مع نظيره العراقي وكالة علي العلاق على تحديد آلية للتسديد المالي بين البلدين، والاتفاق على ازالة المشاكل المتعلقة بنقل وعودة عوائد المصدرين الايرانيين للعراق من العملة الصعبة.

***********
ص 5

من أوراق ساحة الأندلس

صدر عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب" في العراق كتاب بعنوان:"من أوراق ساحة الأندلس" للناقد عدنان منشد.
يقع الكتاب في 232 صفحة من القطع المتوسط. نقرأ من مقدمته: (هي مقالات أدبية وفنية كتبت خلال الاشهر الماضية استدعتها وقائع ومؤلفات وأحداث استوقفت المؤلف في ما يعرف عنها في خطوة متواضعة تنضم الى خطوات النقاد الجادين على طريق تأسيس حركة نقدية معطاءة ومسؤولة، من خلال اختيار موضوعات متنوعة حديثة تمتلك حيويتها وأهميتها الراهنة بالنسبة للحياة الثقافية والفكرية).

***********

من أوسلو...

الانهيار
(عن الراحل احمد النعمان)
في طفولته كان يطيل النظر الى منارة الحدباء في مدينة الموصل صاحبة التاريخ العريق بالفن والإبداع والفكر والسياسة والدين، منارة الحدباء التي فجرها وحوش الظلام بعد رحيله بسنوات قليلة! في بداياته توجه الى الفن والأدب وقدم الكثير في خدمة وطنه وشعبه عبر تاريخه الطويل في محراب الإبداع والنضال، انه الفنان والكاتب الدكتور أحمد النعمان، ابن مدينة الموصل الحدباء والذي ولد عام 1939 في مدينة دهوك بسبب ظروف عائلته بالتنقل آنذاك.
تمر هذه الأيام من شهر شباط ذكرى رحيله السابعة بعد رحلة طويلة جاب فيها المنافي التي تجاوزت الخمسة عقود من الزمن حتى رحيله في لندن عام 2012.
نشأ الدكتور احمد النعمان داخل عائلة كبيرة متكونة من عشرة أبناء، وفي بدايته أحب المطالعة والفنون ونظم الشعر وكتب النثر، وفي عام 1960 جاء الى العاصمة بغداد ليكمل دراسته في معهد الفنون الجميلة عندما كان المعهد يضم كبار رواد الفن العراقي، ومن ثم أكمل دراسته في موسكو ليتخرج من معهد "ستروغونوف" عام 1967 وحصل على شهادة الماجستير، وفي عام 1983 ناقش رسالة الدكتوراة في المعهد نفسه حول تاريخ الفن التشكيلي العراقي منذ تأسيس الدولة العراقية وحتى عام 1975. وإضافة الى نشاطه الفني والصحافي كان نشاطه السياسي ذا حركة قوية بحكم إنتمائه الى اليسار العراقي قبل وصوله الى موسكو التي عمل فيها بعد تخرجه كنائب مدير المدرسة العراقية ثم عمل في إذاعة موسكو وكتب في الكثير من الصحف العربية.
يصاب القارئ بالدهشة لمِا يمتلكه النعمان من لغة عالية الدلالة والمعنى والتوصيف، فهو متمكن من الكتابة وله القدرة على الإقناع عندما يكتب عن الأعمال الأدبية والفنية وحتى السياسية ولعل كتاباته في الفن التشكيلي وقراءاته للوحات العالمية له أثره المميز بين نقاد الفن. ومن خلال الصحافة والأنترنيت تعرفت على الدكتور النعمان وأصبحنا أصدقاء وكان مثقفاً كبيراً ووطنيا غيوراً على بلاده وشعبه وروحه المسامحة التي تحمل كل طيبة العراق من شماله وحتى جنوبه. كان الدكتور احمد النعمان يكتب المقال اليومي في الشأن العراقي ويدافع عن حقوق الفقراء والمحرومين من كافة شرائح المجتمع العراقي قبل وبعد سقوط النظام، فدفاعه المستميت عن الفقراء والمظلومين لم يأتِ من فراغ، انما من المبادئ والفكر الذي يحمله وكانت أغلب طروحاته تدل على وعيه وفكره المتطور في التشخيص والمعالجة للكثير من الأزمات التي عصف بالبلاد والمنطقة برمتها.
أصدر د احمد النعمان رواية واحدة بعنوان "الانهيار" ونشر العديد من البحوث في النقد الفني والأدبي. وله في متحف فنون الشرق بموسكو لوحتان هما "عندما تنطفئ الشمس" و"التعذيب". وتوجد لوحاته الفنية الأخرى لدى المتاحف في الكثير من البلاد العربية وأوروبا وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية. انه طاقة إبداعية كبرى يكتب في كل الإختصاصات ويرسم بتفوق عال.
في رواية الدكتور احمد النعمان صاحبة العنوان الملفت للنظر "الانهيار" يتحدث عن انهيار الاتحاد السوفيتي بداية عقد التسعينيات بعد أن عاش فيه سنوات طويلة من الدراسة والنشاط الصحفي والسياسي وعرف فوائد تجربة النظام الاشتراكي على الشعوب ، كانت الرواية التي حُبكت بلغة عالية، لغة نافرة تصور الأحداث مثل فيلم لا يخلو من الرعب لكن يلفه التشوق لمتابعة الأحداث، تمكن كاتبها النعمان من إيصال إيحاءات كثيرة عن تلك التجربة الثرية للإنسان ضمن نظام اشتراكي.
يصور لنا الدكتور النعمان المشاهد تلو الأخرى داخل الاتحاد السوفيتي الذي عاش الأمن والأمان والتفوق العلمي والتكنولوجي بعد مراحل مظلمة مرت بشعوب الاتحاد شابها الخوف والرعب.

هادي الحسيني

**********

ألف حكاية وحكاية للأطفال وإشكالية ثقافة الطفل
حميد حسن جعفر
من المتعارف عليه لدى المهتمين بشأن الكتابة للطفل عامة وبقصة الطفل خاصة، أن الأطفال يمتلكون الكثير من الاستعدادات الفطرية -- بحكم عدم اكتمال الوعي العقلي لمحاكمة الأشياء والبحث عن العلل والأسباب - لأن يستمعوا للقصة/ للحكاية الواحدة لمرات متعددة، وفي كل مرة يكون استقبالهم للحكاية ذاتها كما لو كانت للمرة الأولى، أي أن عنصر الدهشة، أو المفاجأة سيكون مصاحبا للاستقبالات المتعددة، ولا يمكنه ان يغيب عن ذهنية الطفل، أي أن جميع الأشياء بالنسبة للطفل لا بد لها من أن تمتلك حداثتها وجدَّتها سواء كانت حدثا أو حكاية أو قصة أو خبرا أو لعبة، لذلك كانت الأمهات والجدات والمربيات في ليالي الشتاء وعند الموقد وفي ظل غياب شامل للبدائل التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، "الراديو/ التلفاز /الصحافة/ شبكة الاتصالات/ الانترنيت". وحين نضع رؤوسنا في حجورهن كن يحكين/ يتحدثن ويسردن على أسماعنا الكثير من الحكايات المعادة والمكرورة، عن كائنات لم يرها أحد، وعن حوادث لم يعاصرها آب أو جد، وفي أزمنة عاشها الأسلاف أو سواهم، كانت الحكايات تتوالى مع شيء من التغير في الزمان والمكان والشخصيات، وكنا نستقبل هذه الحكايات بانتباه شديد، ومتابعة دقيقة، وعندما يكون هناك سؤال ما، بالمقابل كانت هناك إجابات جمة لدى المتحدثة، وما أن تشارف الحكاية على النهاية حتى نكون قد دخلنا في نوم عميق، البعض يحاول أن يكمل الحكاية وسط حقل آخر اسمه الحلم، أو يؤجل إكمال الحكاية إلى الليلة المقبلة،
شفيق مهدي الذي كان شغوفا منذ طفولته وصباه بمطبوعات بساط الريح وسمير، لم يستطع أن يتخلص من الطفولة كعالم مدهش، ومن طفولته هو، والذي ما زال يتمتع بطفولة نقية وروح شفافة تأبى مغادرة البراءة والطيبة.
شفيق مهدي وكما عهده متابعو ثقافة الطفل لا يقر له قرار، ولا يهدأ له بال في سبيل متابعة الجديد والحديث في عالم ثقافة الطفل، منذ ظهور الاعداد الأولى لمجلتي السندباد وسمير المصريتين، إنه يمتلك من الخبرة والتجربة والمهارة في الكتابة ما يؤهله لأن يكون في مقدمة أدباء وكتاب ثقافة الطفل في العراق، الى جانب العديد من الأسماء البارزة مثل "طلال حسن، وزهير رسام، وصادق محمد جعفر، وعبد الرزاق المطلبي، وصلاح محمد علي، وحسن موسى، وفاروق سلوم، وفاروق يوسف والعشرات من شعراء وكتاب قصة الطفل والرسامات والرسامين وكاتبات السيناريوهات وكتابيها، لقد كان هؤلاء يمثلون جيلا مهما من أجيال الثقافة العراقية عامة وثقافة الطفل خاصة، مازال شفيق مهدي يمثل تاريخا فسيحا من الطفولة وثقافتها وعالمها العجيب والغريب.
الدكتور شفيق مهدي طفل تجاوز الستين عاما، بين يديه وفي مخيلته كل الأشياء تمتلك غرابتها ودهشتها، وتملك حقوق صناعة المفاجأة، وهو من المتميزين بين أقرانه في كتابة السيناريوهات، وفي حكايات جدو والترجمة عن الإنكليزية، إنه مجموعة اطفال مشاغبون في هيئة شيخ حكيم، مديد القامة، ضخم البنية، ابيض الشعر ،خجول ،عالم من الطفولة في مخيلة معلم، أو في مخيلة أب، أو في تكوين المربي، هل من الممكن أن أقول أن الدكتور شفيق مهدي الواسطي/ الكوتي هو دائرة معارف مختصة بالأطفال، وبكل ما يثير ويتعلق باهتمامات الطفولة/ انسكلوبيديا، قد لا تكون الطيور وما يتعلق بها آخر اهتماماته.
قد لا يشكل القص أو الحكي أو السرد إلا عنصرا أو مفصلا أساسيا فيما يكتب، فهذه المفاصل والاهتمامات لا يمكن لكاتب قصة الطفل أن يتنازل عنها، إنها السداة واللحمة، ولا يعتمد في كتاباته على صناعة الدهشة أو المفاجأة فحسب بل هناك العديد من الأهداف والنقاط المضيئة التي يحاول ان يبعثها إلى المتلقي، أهدافا تربوية وأخلاقية وجمالية وعلاقات عائلية واجتماعية، فهو يعمل على ارسال رسائله من خلال قصة محكية سابقا، إنه يعمل على أن يضيف ما لديه من أفكار ومبادئ وتصورات، وهذا ما يميز الكاتب المبدع عن سواه من النقلة كثيرا، ما تتحول الحكاية إلى مصيدة، إلا أن الدكتور شفيق مهدي لا يرمي بشباكه ويغادرها آملا في صناعة الخديعة، بل يعمل على صناعة الغواية، جر القارئ/ الطفل إلى محتويات فضاء الحكاية/ القصة، عبر صناعة الاختلاف عن الاجترار والتكرار والاعادة لما قاله الآخرون من الحكائين ومن الأمهات والجدات.
شفيق مهدي يعمل على صناعة مختبر قصصي/ حالة غربلة. انتقاء، اختبار، يزيل عن جسد الحكاية الفائض من التفاصيل والزيادات والأحداث، إذاً هناك أفعال تهذيب وتشذيب، من إزالة الإضافات، وما التصق بجسد الحكاية من تشويهات، بسبب تعدد مصادر الرواة، واختلاف اللغات المروي عنها، فالحكايات بالأساس أفعال شفاهية لا يد للمطابع، أو لدور النشر أو الكتب أو المطبوعات، في انتشارها، بل كانت ومازالت، وفي الكثير من الأحايين بنت الشفة، والمادة الأساسية للذاكرة، فالإضافات أفعال من الممكن أن تكون مشروعة، أو أن تكون من الأمور الواردة التي تستوجبها اللغة، ووسيلة النشر والمكان والزمان وأخلاقيات المجتمعات.
الكاتب والمؤلف شفيق مهدي يعمل على إعادة صناعة ومحاولة ابتكار ما يناسبها من الإضافات المتخيلة، من أجل صناعة حالة توافق مع الواقع المحكي، وسيرى المتابع أن شفيق مهدي يعمل على حذف جملة وإضافة أخرى، على إهمال شخصية وصناعة البديل لها، لتتحول الحكاية التاريخية المشتركة مع أكثر من مصدر، وأكثر من أمة أو شعب، تتحول هذه الحكاية إلى نص حكاوي عراقي /محلي، من الممكن أن يتحسس القارئ/ الطفل العراقي مفاصل الواقع الذي يعيش وسطه.
كان من الممكن أن يكون الكاتب أحد أفراد لجنة مشرفة على طبع الكتاب، فالكتاب مجموعة حكايات، والحكايات مكتوبة للأطفال خاصة، والأطفال يتحركون فكريا وذهنيا نحو الألوان والخطوط، أي نحو الصورة، إن مفاصل الفنون التشكيلية لا يمكنها لا أن تشكل مجموعة حيوات متداخلة مع مفاصل الكتابة، فالدكتور شفيق مهدي يمتلك من تجربة العمل في حقول ثقافة الطفل كحالة إبداعية، وفي دار ثقافة الطفل كمسؤول يمتلك كما هائلا من المعرفة، فهناك أكثر من أربعين عاما أو أكثر من الاهتمام والاشتغال على ثقافة الطفل قراءة وكتابة وانتاجا وإدارة ومسؤولية، لقد كانت استشارته من قبل الجهات المعنية بالطباعة أمرا ضروريا من أجل إنتاج الكتاب الاستثناء.
لقد كان من الممكن أن تشكل الحكايات كتابا قصصيا مصورا ذا أهمية كبيرة، كتابا متميزا غير الذي هو عليه، كتابا يعتمد الحروف مصدرا فقط، بل كان من الممكن أن يوفر للفنان/ الرسام/ التشكيلي، والفنان المصمم أكثر من طريقة أو منهج لإنتاج وإخراج كتاب إبداعي يهتم بأدب الأطفال، ويشكل علامة بارزة في عالم الكتابة والطباعة الموجهة لفئات عمرية تعتمد الطفولة مصدرا لها.
ان مشاريعَ إبداعيةً رائدةً لا يمكن أن تخرج إلى القارئ ضمن إخراج طباعي كهذا يفتقر الى الكثير من فن الإخراج الصحافي والطباعة، إذا ما علم القارئ أن وسائل الطباعة الحديثة توفر الكثير من المغريات للقراءة، بل استطاعت أن تنتج نماذج متقدمة لطباعة متطورة، وتوفر للقارئ أكثر من فرصة للاطلاع والاكتشاف والمعرفة، وتقريب النص المكتوب والمصور من ذهنيات القارئ الباحثة عن الغريب والعجيب، بل إن الصورة من الممكن أن تشكل أكثر من هدف ، وأكثر من دعوة لقراءة الصورة، ومتابعة شخصيات والوان وخطوط النص المصور، إن الإخراج الفني الطباعي للحكايات وبهذا الشكل يذكر القارئ/ الأب الكبير بحكايات الجدات التي تعتمد الصوت فقط، بعيدا عن الصورة و مؤثراتها الأخرى.
لقد كان للفنون التشكيلية والإخراج الصحفي أكثر من دعوة للحفاظ على قيم المواطنة، والدفاع عن الوطن، والحفاظ على المال العام، واحترام القوانين والأنظمة والدساتير، وعلى عدم التجاوز على حقوق الغير، وحرياتهم في الاعتقاد والقول والحياة، لقد كانت ريشة الفنان، والزميل النحات كثيرا ما تقف إلى جانب الكاتب، في التعبير عن الجمال والألفة، واحترام مكونات المجتمع، والاشادة بالأدب والثقافة، إ
وتوفير العيش الحر والكرامة للأجيال القادمة،
فالفن يحمل من الإجابات الكثير في الرد على الكثير من المسائل، والاشكالات التي تعترض حياة الفرد والمجتمعات، لقد كان يمثل الوجه الجميل للحياة وللسلوكيات الإنسانية التي يدعو لها مجمل كتاب أدب الطفل والمؤسسات المهتمة به، ولأن هذا الكائن الجديد الذي ما زال يتمتع ببدائية الكائن البشري المنتمية الى الحيوان الأول، فإن الاستجابة للأوامر المفروضة لا بد لها أن تكون ضعيفة، أي أن ردة الفعل لا يمكن أن تكون بقدر الفعل ذاته،
عند هذه النقطة التفت المهتمون بالشأن الثقافي الى الطفل، على ضرورة التقليل من الأوامر الصادرة إلى الطفل، وذلك عبر صناعة الدعوة المحاطة بالكثير من الجوانب التي تدفع بالطفل إلى الاقتراب كثيرا مما يصدر إليه، وإن كانت على شكل نصائح وارشادات، ومن هذه الجوانب الفنون التشكيلية، أو النصوص التصويرية التي تقدم للطفل دون سن الدخول إلى المدرسة ، القادرة على الكشف عما في داخل الحكاية من مدونات وحيوات ، حيث يشكل الفن/ الرسوم، جانبا مهما من جوانب تشكل الحياة الفردية والجماعية للكائن البشري الأول وحتى يومنا هذا، بل إن الكثير من المؤسسات والأفراد اعارت الكثير من الاهتمامات لما يسمى بالقصة المصورة ومن ضمنها السناريوهات ،التي تعتمد بالأساس على الصورة، ويكون الكلام المطبوع مكملا لا مفصلا أساسيا، هذه الوسيلة كثيرا ما تدفع بالطفل إلى المشاركة في تكوين/ تشكيل القصة، إذ يتمكن عبر نص قصصي كهذا ينتمي الى الصورة من جهة وللحرف من ست جهات أخرى، أن يتمكن من صناعة الحوار الذي يدور بين شخصيات القصة، أي كانت نوعها.
كان من الممكن أن تتحول الكتابة بالحروف الجامدة/ المعتمة، رغم ما يتوفر لها من حراك /اضاءة داخل النص المكتوب مما ينقلها إلى عالم الجمال والدهشة، رغم العجائبية والغرائبية التي تعتمدها، في تقديم المشورة أو النصيحة، أو الإرشاد والتوجيه والدعوة إلى المساهمة في صناعة الحياة، حياة الأفراد والجماعات /الأقوام والشعوب، وحياة الأوطان،
لقد كانت ميكانيكية الطباعة هي المسيطرة، بل هي المتفق عليها بعيدا عن التصورات التي تقول: ان هناك كائنا/ طفلا هو الإنسان/ الهدف، هناك قارئ ربما يكون كبيرا أو صغيرا، وعلى صاحب المشروع - المؤلف، جهة الإصدار/ النشر/ المصمم الفتي أن يضع في حساباته أن الحكاية لا يمكن أن تكون موجهة الى الطفل كلاما مكتوبا فقط لكي تتم قراءتها فحسب، بل إن الهدف من الكتابة هي صناعة حالة فنية جمالية --خطوط، ألوان، تكوينات، كائنات. طبيعة. تشكيلات بشرية، حيوانية، وبالتالي صناعة تضافر مجهودات ثقافية تعتمد الكلمة اللون والمخيلة/ جهود أكثر من طرف لإنتاج قصة/ حكاية تنتظر الطفل القارئ بالأساس.
هذه الصورة أو التصور يجب أن يكون في مقدمة مشروع طباعة كتاب "ألف حكاية وحكاية للأطفال" للدكتور شفيق مهدي.


**********

فكرةُ بديهية هذا العالَم
قيس مجيد المولى

من زاويةٍ ما منَ الفضاء
ظهرت العينُ فجاءةً في الزُّجاجةِ ،
ظَهَرت بأناءِ نُحاس
وبشمعةٍ من حَجَر ،
ولَم يُميز الاعتيادُ منَ الغَرابة،
أحضرتُ مؤونةً للفراشةِ ،
الفراشةُ التي شاركت النحلَ في جمعِ رحيقِ الأزهار
وماهي إلا لحظاتٍ
نَثَرَت الرّيحُ التُرابَ
هُناكَ مَن أصغى
هُناكَ مَن سألها
ماالحكمةُ في ذلك ..؟
أن أصطَحِبَ حارسَ الشّيطانِ معي
وأن لاترعى القطعانُ إلا أمام السّرابِ المضيء،
إن انتظرت الأقداحَ
يبقى جَسَدي فارِغاً مما تعيدهُ الأرضُ إلي
وأن همزَتُ بإصبعٍ على خيالي
لن تُرى الأشجارُ التي في الماء
ولا الغيمةُ التي فوقَ الوسادةِ
يتحققُ ما أتى به الرائي
ماأتت به العباراتُ في الخاتمةِ
لِتُشدَ الطُّرقُ بذكرياتٍ مرميةٍ في الشّوارعِ
والبيوتُ بفكرةٍ بديهيةٍ عن هذا العالم
إن بقيت الغيمةُ دونَ برقِها
الأكفُ لن تديرَ البابَ
الأفواهُ لن تُجيبَ ،
الى أن تَنتعشَ الريحُ بفكرةٍ غريبةٍ
بِطريقٍ آخرَ للبصيرةِ
ويعودُ الرّمادُ لِيحترق
يحترقُ لينيرَ اللّيلةَ الأخيرةَ
لِتُرى الأحلامُ أمام شمعةٍ من حجر ،
أمامَ الأطوارِ المتأخرةِ من التأويل
أمام القصديةِ مِن:
لاتأكل من هذه الشجرة ،
سَمِعَت الريحُ
مَن يُرتبُ الأرضَ بعدَ آوانٍ آخر
مَن يثقبُ باطنَ الطبولِ
كي لايُسمَع صدى الموت ..؟
من يُكمل النشوءَ بأجزاءٍ من غير تلك التكوينات
لِيتناوبَ البشرُ والماشيةُ مزمارَ الرّعاةِ
وينفخُ البوقُ بدنانِ الخمر
وتحت الأشجارِ وفوقِها
سيُسمعُ زئيرُ الكائنُ المجهريُ حين يَعتلي أنثاهُ
يَعتلي أُنثاه
لتعديلِ رمزٍلإختيارِ مرثيةٍ من بين المرثياتِ
محاولةٌ ما للعين التي ظهرت فجاءةً في الزجاجة
أن لاتُركنَ في زاويةٍ ما من الفضاء
لتتسعَ واجهة التقدير
التقدير للرسومِ التي أرسلها البرقُ
البرقُ الذي إختلى بسحابةٍ بيضاء
وقفت أمام نافذةِ المرأة البيضاء
المرأةُ البيضاء التي ترى في أيِّ فكرةٍ بديهيةٍ هذا العالم
تحدثَ بها راءٍ وراءٍ آخرَ وآخرَ
وسيتحدث عنها بنفسِ الفّكرةِ
رواة آخرون وآخرون
لم يميزوا بينَ الإعتياد والغرابة

**********

قصص قصيرة جداً
نواف خلف السنجاري

اللّعبة

يركضُ الطفلُ الحافي وراء والدهِ مسروراً، قميصه بدون أزرار، يرفرفُ في الهواء كاشفاً عن جسد ضامر قد لوّحته الشمس.
تتسارع خطوات الأب نحو الشاحنة المتوقفة في ساحة المخيّم، فقد تفوته فرصة الحصول على لعبة طالما تمنى ان يشتريها لطفله الصغير.. موظفو "المنظمة الإنسانية" ينظمون الطابور، ويدققون أسماء الأطفال في البطاقة التموينية، لأن حصة كل طفل هي لعبة واحدة.
يتراقص الصغير متلهفاً لأخذ اللعبة من والده، لكن أحد الواقفين يعرض على الأب عشرة آلاف دينار مقابل اللعبة التي أعجبته كثيراً..
يضع الأب المبلغ في جيبه عائداً الى الخيمة.. يقلّب الرجل الغني اللعبة بين يديه، يركب سيارته وينطلق سريعاً مُخلفاً وراءه غيمةً من الغبار تغطي أحلام الطفل المتسمّر في مكانه كوتدٍ مكسور.

رواية

بعد نصف قرن من الحياة البائسة، والمليئة بالتجارب المثيرة، استهلك خلالها اطناناً من التبغ والقهوة، وقرأ آلاف الكتب، قرّر أخيرا أن يكتب الرواية التي أرّقته لسنوات طوال. جمع مسوداته وأخرج أوراقه من أدراجها، وحين بدأ بكتابة الكلمة الأولى، أحسّ بخدر في جميع أوصاله، وشعر أن نحل العالم كله يطّن في رأسه، ويهاجم الجزء الأيسر من صدره، ارتجفت يده بشدة، وسقط فوق الطاولة، تدحرج القلم من بين أصابعه ليعلن عن نهاية الرواية!

أخطاء

نَسِيَتْ أن تتناول "حبة منع الحمل"، فنتج عن ذلك طفلٌ غير مرغوبٍ فيه.. بعد سنتين انفصل الزوجان، وتركا الصغير عند جدّته.. حين صار عمره ست سنوات لم يلتحق بالمدرسة كبقية أقرانه ــ رغم الحاح الجدّة ــ وكان يقضي أوقاته في اصطياد العصافير، والتسكّع في أزقة وشوارع المدينة.. عندما أصبح شاباً قوياً، كان الكسل واللامبالاة من أبرز صفاته، فهو يكره العمل أياً كان نوعه، وأغلب ساعات يومه يمضيها في التنقل بين المقاهي والبارات.. في أحدى الليالي وبينما كان الشاب نائماً، طوّقت قوات الأمن منزل الجدّة، واعتقلوا حفيدها دون أن تعرف التهمة الموّجهة اليه.. بعد أقل من شهر وصلت جثة "حسن" وعليها آثار تعذيب، ورسالة اعتذار للاشتباه بالاسم!

**********

ص6
مجدا ايها الأنصار البواسل في يومكم البهي! كانت صفحات نضالات الأنصار الشيوعيين العراقيين، في الستينيات، ما بعد انقلاب ١٩٦٣، وثم بعد عام ١٩٧٩ صفحات مجيدة في نضالات الحزب الشيوعي العراقي والشعب العراقي من اجل الوطن الحر والشعب السعيد. وشهدت ارض كردستان العراق صولاتهم البطولية وارتوت من دماء شهدائهم، في نضالهم المثابر والبطولي ضد أعتى ديكتاتورية في العصر الحديث.
حمل الشيوعيون العراقيون السلاح مجبرين للدفاع عن أنفسهم وحماية حزبهم من العنف البعثي الدموي، وكانوا يبشرون دائما بوطن مسالم يعيش فيه شعب آمن، إذ عملوا لأجل عراق ديمقراطي يسع الجميع، وحرصوا على إقامة علاقات متينة مع الجماهير والقوى الوطنية. وعلى استقلالية قرارهم العسكري والسياسي، وإذ رفعوا شعار "الجنود اخواننا والنظام الديكتاتوري عدونا"، التحق بهم المئات من الجنود ورافضي الخدمة في الجيش الصدامي. وتميزت حركة الانصار الشيوعيين بدور بارز ومساهمة متميزة للمرأة العراقية، فعرفتهن قرى ووديان كردستان، وهن يتحدين الصعوبات، بمختلف اشكالها، الى جانب رفاقهن الأنصار مسجلات مآثر بطولية.
هذا الملف، تحية للأنصار الشيوعيين البواسل بمناسبة يوم "النصير الشيوعي"، الذي يصادف يوم ١٨ شباط، تاريخ تأسيس اول قاعدة انصارية في عام ١٩٦٣، وتحية لدماء الشهداء الزكية، التي سقطت دفاعا عن مبادئ حزبهم ومن أجل حياة سعيدة بلا حروب ولا ديكتاتوريات.
مجدا ايها الانصار البواسل في يومكم البهي!
و"خبطة قدمكم على الارض هدارة ... انتو الأحبة وإلكم الصدارة"

*******
لماذا صار 18 شباط يوما للنصير الشيوعي؟

اختار الانصار الشيوعيون العراقيون 18 شباط يوما سنوياً لهم، يحتفلون فيه بنضالات حركتهم الانصارية، التي قارعت الحكومات الديكتاتورية المتوالية، خصوصا حكومات البعث العفلقي الصدامي. اما لماذا يوم 18 شباط؟ فالجواب لدى الرفيق النصير نعمان سهيل ـ الملازم خضر، القائد الانصاري المخضرم، ورئيس رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين:
ـ تم اختيار هذا اليوم لأنه صادف تأسيس اول قاعدة للانصار الشيوعيين عام 1963، فبعد انقلاب 8 شباط الأسود، توجه العديد من الانصار الشيوعيين الى جبال كردستان، وبالتنسيق مع تنظيم محلية السليمانية تم اختيار قرية سماقولي في ريف مدينة السليمانية، نظراً للمواصفات العسكرية التي تتمتع بها القرية، ولكون سكان القرية ومحيطها من المتعاطفين مع حزبنا الشيوعي والثوار البيشمه ركة الذين دعموا حركة الانصار وزودوها بداية الامر بالمواد التموينية والافرشة. كان عدد الانصار في البداية حوالي 200 نصير، وفيما بعد تعاظم عددهم فتم افتتاح مقرات اخرى في مناطق مختلفة.

*****
تهنئة رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين
بمناسبة، اليوم المجيد، في تأريخ حركة الأنصار الشيوعيين العراقيين، يوم 18 شباط، يوم النصير الشيوعي، والذي كان تأريخا لتأسيس اول قاعدة انصارية شيوعية عام 1963، تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين، لكل الرفاق الانصار ولعوائلهم واصدقائهم بالتهنئة الحارة، مستذكرين نضالات وبطولات الأنصار الشيوعيين لأجل حرية الوطن وسعادة شعبه، وتضحيات شهدائهم الذين لم يبخلوا بأرواحهم من أجل قضية وطنهم وشعبهم.
لم يلجأ الشيوعيون الى رفع السلاح الا مضطرين، بعد ان استنفذوا كل السبل للعمل السياسي في ظل الانظمة القمعية الديكتاتورية. وخلال سنوات الكفاح المسلح، التي عاشوها في تحد كبير للظروف القاسية والصعبة، وقدموا اعدادا من الشهداء، وسجلوا الكثير من المآثر والبطولات، وتحدوا الظروف الصعبة والقاسية، في الاهوار والجبال، فهذه السنوات تشكل جزءا بهيا من تأريخ العراق المعاصر، حيث حرص الأنصار على تمتين العلاقة مع الجماهير وفصائل الحركة الوطنية، انطلاقا من ايمانهم بأهمية الوحدة الوطنية.
واليوم يواصل الانصار الشيوعيون نضالهم السلمي، بين ابناء شعبهم، داخل وخارج الوطن، من أجل عراق ديمقراطي فيدرالي موحد، مستذكرين ومستوحين دروس تلك الايام البهية التي مرت والتي ستظل منارا للأجيال القادمة من المناضلين.
المجد لشهداء الانصار الشيوعيين الذين رووا بدمائهم الزكية، ارض الوطن .
التحية للمناضلين الانصار الاشاوس الذين لم يحنوا قامتهم يوما لطاغية أو حاكم.
مجدا لعراقنا العظيم.

اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين
17 شباط 2019

*********
رعد مجيد .. شهيد شيوعي
النصير كامل الركابي ـ أبو رعد

الشجره خضره
والشموع
وندف من الثلج
تلمع والاجراس
والمغارة البيت
بي لمعة نجوم
وبي فرح
مثل الفرح
ليلة أعراس
والشمس تتغطه
بلحاف الغيوم
وبالمحبه
تجي الناس
تنثر اورود على اسمك
وتشعل شموع
عله رسمك
بالقلوب
لان ماضمك ضريح
وجان نفس اليوم
ميلادك
وميلاد المسيح!
*********
الساعات الأولى في مواجهة الغازات السامة
النصير مزهر بن مدول ـ
أبو هادي
كتب قبلي العديد من الانصار عن الجريمة التي ارتكبها النظام البائد ضد الانصار الشيوعيين في (كَلي زيوة) مقر قاطع بهدينان والتي خلفت وراءها الكثير من المعاناة والآلام ومازالت تأثيراتها على بعض الانصار ممتدة حتى يومنا هذا، وربما لا أستطيع ان اضيف شيئا جديدا للتفاصيل التي كتبوها، لكني سأحاول ان ابين ولو بشكل بسيط مشاعر الانسان الذي اصابه اليأس من النجاة ووقف ينتظر الموت!
في منتصف شهر مايس تقريبا، تحركت مفرزتنا التي رافقت الرفيق الفقيد (ابو عامل) من (كَلي خوى كورك) باتجاه مقر قيادة قاطع بهدينان، كان الجو في ذلك الوقت ينذر بعاصفة ثلجية شديدة، ولهذا السبب اضطر آمر المفرزة النصير (ابو دنيا) ان يعيد الرفيق الفقيد ( رحيم عجينة ) الى المقر لأن وضعه الصحي لا يسمح له ان يواصل الطريق في هذا الجو العاصف.
سلكنا الطريق الذي يقطع (كَلي ره ش) ووصلنا الى (الروبار ) قبل المغرب، وبعد ان تناولنا العشاء هناك بدأنا بالعبور، كان للروبار تيار جارف ومخيف ولا يمكن عبوره الا بواسطة الحبال، وبدون ان اخوض بالمتاعب التي واجهتها هذه المفرزة وما تعرضت له من ساعات قاسية ابتداءً من عبور الروبار حتى الوصول الى مقر ( الحزب الاسلامي )، لكن لابد لي ان ابين أنّ المسافة كلها لا تتجاوز الساعتين في الظروف الاعتيادية، بينما قطعتها مفرزتنا التي ضاعت بالعاصفة بأكثر من ثماني ساعات.
كنا نسير في منطقة هي من أكثر المناطق خطورة من الناحية العسكرية وليس فيها اي ملاذ يمكن اللجوء اليه، ولم يكن امامنا الا الاستمرار في المشي او الموت تحت الثلج الذي غطى جميع معالم الطريق ولم يبق منه اي أثر، لقد نال منا البرد والتعب والجوع كثيرا، وتجمدت اطرافنا وتشتتت اذهاننا وضاعت بوصلتنا، كانت ليلة مرعبة حتى ان الرفيق الراحل (ابو عامل) وصفها: (بانها كانت أصعب من قطار الموت)!
كنّا ننتظر الموت مكفنين بالثلج، وكنّا ننتظر الصدفة التي تخرجنا من هذه السخرية الغاطسة بالألم، وعندما التفت الإله وكشف لنا عن طريق النجاة، ذبحنا خروفا في نهار اليوم التالي في طقس اشبه بطقس الصحوة من الموت!
بعد عدة ايام من المشي وصلنا الى (كَلي زيوة )، ثم استمرت مفرزتنا بالحركة الى ( الفوج الثالث ) في ( كَلي هصبة ) وبعد ذلك ذهبنا الى مدينة ( بامرني ) ومنها تحركنا الى ( كَلي مراني ) حيث مقر الفوج الاول ومنه الى ( كافيا ) ثم عدنا من كافيا الى ( كَلي زيوة ).
وصلنا مرة اخرى الى ( كَلي زيوة) بعد رحلة متعبة استغرقت خمسة عشر يوما، وفي هذا المكان اجتمع عدد كبير من الانصار جاؤوا من قواطع مختلفة حيث يعقد اجتماع المكتب العسكري لعموم الحركة الانصارية، ولأن الانصار لا يضيعون فرصة الاستمتاع في مثل هذه اللقاءات التي لا تتكرر، فابتكروا في مساء الخامس من حزيران فكرة لعبة كرة القدم، ولهذا الغرض خرجنا لترميم الساحة الواقعة امام مقر فصيل الادارة وبعد ان انتهينا من ذلك بدأت اللعبة وبدأ التصفيق والصياح والتشجيع، وبعد ثوان دوت صرخة النصير ( ابو روزا ) التي كانت اقوى من هدير الطائرات! يطلب منا الانتشار، وبسرعة فائقة اختفى فريق كرة القدم واختفى الجمهور!
بدأت الطائرات بقصف القمم المحيطة بالوادي اولا ثم انحدرت لتقصف المقرات، وبعد دقائق قليلة قفلت راجعة، خرجنا من مخابئنا بعد ان توقف القصف مباشرة، فشعرنا وكأننا خرجنا الى عالم آخر، الى وادٍ آخر، فالمكان لا يشبه نفسه، حيث تبدلت الوانه واختلفت كائناته وتعفنت رائحته، ورغم اني لا احب المقرات وقضيت كل سنواتي في الطريق وبين القرى، لكن ( زيوة) بالنسبة لي كانت مكانا مهما للاستراحة بسبب ما تربطني من علاقات حميمة مع اولئك الرفاق الذين يعيشون فيه، لكنه في هذه اللحظة تحول بأشجاره الخضراء وطيوره الملونة وزابه الجميل الى نار تشتعل في العيون والبطون!.
عمّتْ الفوضى في الاتفاق على نوعية الصواريخ والمادة التي قذفتها، ونتيجة لذلك لم يُتخذ القرار والإجراء المناسب الذي يساعدنا في تجنب الاصابة او التخفيف منها، ولكني عندما كنت واقفا بالقرب من النصير (خابور) الذي اصابته شظية في ساقه سمعت الطبيب الذي جاء لمعالجته وهو طبيب من (اوك) قال بأن هذا الغاز هو غاز الخردل.
بعد ساعة او ساعتين كان اغلب الانصار على علم بأن الطائرات قصفتنا بالأسلحة الكيمياوية وبدأت آثار الغاز تظهر على الوجوه والرئتين وفي الاماكن الحساسة من الجسد.
نام البعض منا داخل الغرف ونمت انا مع آخرين على السطح، وبعد منتصف الليل وعلى اثر الم في بطني مصحوبا برغبة في التقيؤ استيقظت، فسمعت اصواتا ضاجة في فصيل ( الاسناد ) ورأيت نارا مشتعلة هناك، نزلت من سطح الغرفة وذهبت باتجاه التلة، وعندما وصلت الى مقر الفصيل شاهدت عددا كبيرا من الأنصار وقد تجمعوا حول النيران وكأنهم على موعد مع الآلهة التي تطرد الشر!، كما رأيت الألم يعصر الارواح ويلهب العيون ويمزق البطون، وكانت على وجوه النصيرات اللواتي لم يتعرضن للإصابة او اصابتهن خفيفة حيرة ووجع أكثر من وجع المصابين، وهنّ لا يملن من تقديم العون والمساعدة في مشهد تراجيدي لا يمنحك اي فرصة لأن تتأمل اللحظة الاخيرة قبل ان ترحل الى مصيرك الاخير!.
في الصباح وقبل ان تأتي الطائرات مرة اخرى وتنقض على ما تبقى، بذل الانصار الاصحاء جهودا مضنية في ايصال المصابين الى القمة حيث مقر ( الدوشكا ) هناك، وكان في استقبالنا دكتور الاسنان النصير (ابو الياس ) يقف على حافة ساقية ويطلب من اي نصير يصل ان يغطس وجهه في الماء الجاري لأكثر من مرة كجزء من العلاج، والعلاج شحيح جدا ولا يتعدى غسل الجسد بالماء وقليل من شوربة العدس والكثير من الصبر وتحمل الآلام، ولكن رغم الشعور بالمصير المجهول ورغم سقوط شجرة البلوط الكبيرة التي مازال سبب سقوطها الى الان غامضا، فأن الابتسامة والنكتة والتعليقات الساخرة التي يتبادلها العميان وغير العميان لم تغب عن وجوه وافواه الانصار وهذا كان الدليل على قدرتنا على المقاومة.

**********
قاعدة "بسقين" الأنصارية
النصير نبيل دمان ـ أبو لينا
على غرار قاعدة سماقولي ( كلكا سماق) في ريف السليمانية، غداة انقلاب 8 شباط الدموي، (أول قاعدة انصارية أسست في ١٨ شباط ) انشئت قاعدة بسقين ( كلي زيوكا) في ريف نينوى من قبل المناضلين الذين تركوا المدن والوظائف والمدارس والبيوت، الى الجبال للنجاة من مجازر شرع القابضون على السلطة بارتكابها بالحديد والنار.
بسقين منطقة جميلة خلف جبل القوش، قبل الوصول اليها تأتي منطقة اسمها (خاتونية) وكأنها مرج اخضر مزهر مليء بالأشجار المثمرة وانواع الخضراوات بعضها يستخدم كأعشاب طبية، وفيها بركة ماء للأسف اليوم تغطيها الأتربة. بسقين تعني مكان الماء أو الأسماك كما فسرت استنادا الى مصادر سريانية وأخرى لاتينية، وهي تتكون من بركة كبيرة تتزود من ينبوعين، والماء فيها حلو المذاق ولذيذ، يصلح منه اجود انواع الشاي. يأتي ماء بسقين مع ماء(بيزلان) و(گپه دمايا) مصدر واحد يجري من تحت صخور الجبل. كانت مياه البركة الكبيرة تفيض الى مدرجات زرعت فيها الخضراوات المختلفة وأشهرها: البصل والثوم والرشاد والخيار الذي كان يطير بمجرد وصوله الى سوق القوش.. في ربع القرن الاخير نصب الرعاة خزانات مياه قريبة من نبع بسقين في قعر الوادي ومدت انابيب اليها فامتلأت بالمياه وثبتت عليها حنفيات، واقيمت احواض لسقي الأغنام، ولكن ايدي العابثين لم تتركها طويلاً، فسرقتها وبقيت فقط الخزانات الفارغة. تجمع الشباب في تلك القاعدة، وسارت الحياة فيها رغم ضيقها واشغال كهوفها ومرابعها الاخرى خصوصا بعد قدوم الصيف، وبلغ عدد الملتحقين المئات من مختلف اطياف الشعب العراقي من عرب واكراد وأيزيديين ومسيحيين وتركمان وشبك، حتى المرأة شاركت في تلك القاعدة اتذكر منهم: سعيدة اسرائيل تومكا، سارة لازو، ماري بوسف الحسيني.
قاد ذلك العمل الانصاري المبكر بتفان واخلاص الضابط السابق توما صادق توماس، اصبح ذلك الكم الكبير من الثوار تحت قيادته الحكيمة والمقدامة. بوجود تلك القاعدة انتعشت حركة التموين من القوش واليها باستخدام الدواب وبرفقة أناس وضعوا دماءهم على أكفهم لدعم القاعدة، رغم ما نزل بهؤلاء من عقوبات سريعة من النظام الدموي الحاكم في بغداد وسلطته الحاقدة في الموصل، فكان ينزل العقوبات الصارمة بكل من تعاون مع الثوار( كان النظام يسميهم العصاة) فالعشرات من الأهالي سجنوا في اقبية السجون في الموصل وكركوك وتعرضوا لأشكال التنكيل والتعذيب، اتذكر كيف اعتقل متي ككا، وزوجته شكري تنا، وياقو كرجي وغيرهم من قبل مركز الناحية. رغم ذلك انتعشت القاعدة واصبحت خنجراً في خاصرة السلطة، وبات المناضلون يعيدون الصلات مع اماكن الانقطاع في الموصل وسهل نينوى. وعندما انطلقت حركة ضباط معسكر فايدة قرب دهوك كان لقاعدة بسقين دور مهم فيها، ولكنها للأسف فشلت واعدم قائدها الشهيد طالب عبد الجبار ومجموعة اخرى من المشاركين فيها. شنت السلطة هجمات عسكرية وباشتراك طيرانها الحربي والجحوش من مختلف الملل وكان أخطرها يوم الاحد 7 - 7- 1963 حيث سقط الشهيدان بطرس جركو وكوريال اوراها على قمة جبل القوش وهم يتصدون للمعتدين. سحلت قوات النظام جثتي الشهيدين الى احد ميادين القوش فكان منظراً مؤثرا ترك اثره البالغ بكل من توفرت له فرصة القاء النظرة عليهم، وكنت شخصيا واحدا منهم، وحاليا تقع قبورهم اضافة الى شهداء آخرين سقطوا في معارك متفرقة في اجمل مكان في وادي دير الربان هرمزد قرب القوش. تلك كانت النواة الاولى في بهدينان تبعتها نواتات اخرى وقواعد انصارية لاحقة، خصوصا بعد تعرض الاحرار مرة اخرى الى ذات الاسلوب القمعي والارهابي في اواخر سبعينيات القرن الماضي، واستمر العمل على قدم وساق نحو عقد من السنين، حيث كانت قوة النظام الدكتاتوري وآلته الحربية في اوجها.

********
موقف لا ينسى
النصيرة ليلى (انتفاضه)
بعد الهجمة الشرسة على حزبنا في 1978، اضطررت الى مغادرة مقاعد الدراسة في جامعة البصرة قسم الإدارة والاقتصاد.
بدأت رحلة الاغتراب الى بلغاريا ثم الى عدن حيث اكملت دراستي في قسم الاقتصاد.
عام 1982 استجبت لدعوة الحزب للالتحاق بحركة الأنصار لحزبنا، وكانت الخطة هي التوجه الى القامشلي حيث مكثنا عدة أسابيع للتهيئة والتحضير والتطبع على ظروف جديدة وليست طبيعية.
تحركنا في نهاية تموز 1982 كمفرزة للرفيقات بمعية رفاق مفرزة الطريق، كانت مسيرتنا طويلة استمرت لأكثر من شهر تخللها الكثير من المخاطر والمتاعب، ولكن روح الرفقة النضالية المشتركة للمساهمة في مقارعة نظام صدام حسين الدكتاتوري وأعوانه، قد خففت من آلامنا ومتاعبنا.
من المواقف الطريفة، حيث كنت أكثر من باقي الرفيقات في استهلاك الأحذية وكلما نصل الى مكان يشترون لي زوج احذية آخر.
في السير والانتظار في الطريق كان للرفيقات روح الابتكار للتكيف مع الظروف الاستثنائية وخاصة أن للرفيقات وضعهن الخاص في احتياجاتهن الخاصة ولذلك كانت كل رفيقة هي سند وعون للرفيقة الأخرى.
في سيرنا بالأراضي الآمنة كنا نغني ونهتف للوطن وأحيانا نغني لفيروز وعبد الحليم، انها روح الشباب المفعمة بالحيوية والثورية.
حين وصلنا لقاطع بهدينان، لم تسعني فرحتي في وصولي لأرض الوطن وحينها قبلت تراب الوطن بعد أن عبرنا الخابور.
بعد أسبوع تحركنا في مفرزة كبيرة للالتحاق بالرفاق في بشتاشان وأيضا كانت رحلة طويلة ولكننا وصلنا بوقت أقصر.
استقبلنا الرفاق من أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية واجتمعوا معنا لتوضيح الوضع في داخل العراق وما هي الظروف التي تسمح بتوجه الحزب لإعادة التنظيمات الحزبية في داخل العراق، حيث ان النضال السلمي يجب أن يكون الى جانب النضال المسلح في كردستان.
من تلك اللحظة فكرت بالعودة الى داخل العراق، حيث تتوفر لدي مستلزمات البقاء في بغداد وبشكل متخف وبحسب المعلومات التي تلقيناها كل واحد يتكفل بضمان السكن الآمن لنفسه، لذا رفعت رسالة في هذا الشأن، وبعد أن تمت الموافقة كان ذلك في اكتوبر 1982 .
مارست الأعمال اليومية والنوعية لحين اتمام السفر. دخلت في دورات تدريبية تخص العمل في داخل المقر وبالإضافة الى الأعمال اليومية الأخرى، بمساعدة الطبابة والاتصالات الداخلية الخاصة.
في المقر كان هناك الكثير من الأعمال التي تنتظرنا ليس فقط الحاجيات اليومية وانما التهيئة للاحتفالات بعيد المرأة وعيد نوروز وتحرير المجلات الحائطية وكذلك تحرير الأخبار اليومية لتتم قراءتها على الرفاق وقت الغداء.
تحركنا الى باليسان واستقريت هناك وقد تم استغلال حلول عطلة اعياد الميلاد ونزلت مع أحد العوائل الى داخل المدينة ومن ثم سافرت الى بغداد وحينها توجهت الى بيت اختي واستقبلوني وكانوا فرحين لقدومي، وبنفس الوقت كانت اختي وزوجها يعملون في تنظيم بغداد، ولذلك كانت لديهم الحاجة لإعادة الصلة وطلبوا مني الرجوع الى كردستان.
سافرت من بغداد الى داخل أحد المدن الكردستانية ومن ثم توجهت الى العائلة التي ساعدتني، ولكن كانت ظروف العائلة صعبة جدا ولم يتمكنوا من مساعدتي لذا اعتمدت على نفسي بذلك ويجب علي أن انفذ هذه المهمة الحزبية وسافرت في الباص الى المناطق المعزولة، لكن بسبب الظروف السياسية والامنية في المنطقة يتم توقف الباصات في الساعة الرابعة عصرا.
موقف شجاع

صادفني فلاح في الباص وحينها نزلت بنفس المنطقة وقال لي تعالي معي.
كان الفلاح يسكن في كوخ واستقبلوني هو وزوجته مع أطفالهم وضيفوني ولكن كيف قضيت المساء والليل وانتظر شروق الشمس، كنت بين الشك واليقين بانني في أمان وشغلت نفسي باللعب مع الأطفال، وعند الصباح واصلنا المسير في سيارة حتى حدود المناطق المعزولة.
ومن ثم واصلت المسير وحدي في الثلوج لعدة كيلومترات، في الطريق المؤدية الى القرية التي أود الوصول اليها،
حتى التقيت بالرفيق أبو ماهر ولضمان الامان اضطررت للبقاء متخفية في داخل المقر حتى اليوم الثاني
منذ عام 1983 حتى هذا اليوم لايمكنني أن أنسى هذا الموقف الشجاع من هذا الفلاح والمساعدة التي قدمها لي بكل روح الوطنية الحقة، حيث أنه لايعرفني وكيف هو أتمن لي وساعدني للوصول بامان الى المكان الذي أريده.

*********

ص7
ملعب كربلاء الدولي جاهز لاستضافة البطولات الآسيوية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الشباب والرياضة، السبت، أن ملعب كربلاء الدولي أصبح جاهزاً لاستضافة البطولة الآسيوية.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "إدارة ملعب كربلاء الدولي التابع لدائرة شؤون الأقاليم والمحافظات في وزارة الشباب والرياضة أتمت تهيئة الملعب استعداداً لتضييف مباريات منتخباتنا الوطنية والفرق العراقية في الاستحقاقات الآسيوية".
وأضافت، أن "إدارة الملعب أنهت ترقيم المقاعد الخاصة بمدرجات الملعب وبعدد 2750 رقماً، التي لم تكن مرقمة سابقا فضلا عن فحص منظومة الانترنت، التي تدخل من ضمن متطلبات الاتحاد الآسيوي الذي سيرسل لجانه لزيارة الملعب في الأيام المقبلة للاطلاع على صلاحيته لاستقبال المباريات".
*********
رعد حمودي رئيساً للجنة الاولمبية لدورة ثالثة
الشباب والرياضة البرلمانية: وضع الاولمبية القانوني غیر شرعي
إعداد – طريق الشعب
فاز الحارس الدولي السابق، رعد حمودي، برئاسة المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية العراقية للدورة الثالثة. وقالت تقارير صحفية، إن انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية أقيمت السبت في بغداد، بحضور 29 عضواً من أعضاء الجمعية العمومية للجنة الأولمبية، فيما شهدت غياب ممثلي اتحادات كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى والملاكمة والجمباز عن المؤتمر الانتخابي.
وأضافت، أن رعد حمودي فاز بمنصب رئيس اللجنة للمرة الثالثة على التوالي، فيما فاز رئيس نادي الزوراء فلاح حسن بمنصب النائب الأول، ورئيس نادي الشرطة وهاب الطائي بمنصب النائب الثاني. وأشار إلى أن منصب الأمين المالي للجنة الأولمبية الوطنية العراقية ذهب إلى سرمد عبد الاله، فيما فاز حيدر الجميلي بمنصب أمين عام اللجنة الأولمبية. وتابعت، فاز بعضوية المكتب التنفيذي للأولمبية كل من زياد حسن وزاهد نوري وسلام عواد وجميل عزيز وبشتيوان مجيد ومحمود عزيز.

لجنة الشباب والرياضة

فيما أكدت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، السبت، أن الوضع القانوني للجنة الاولمبية الوطنية العراقي غير شرعي، مبينة أن اللجنة لن تتهاون في اتخاذ كل ما یلزم من قرارات قانونیة ومالیة لتوجیه الریاضة بالاتجاه الصحیح.
وقالت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن " لجنة الشباب والریاضة النیابیة، اجتمعت السبت، واتخذت العدید من القرارات المتعلقة بعمل وإدارة اللجنة وبرنامج عملها".
وأوضحت "في الوقت الذي نشهد فیه إجراء انتخابات المكتب التنفیذي للجنة الاولمبیة العراقیة، نجد أن الأرضية القانونیة غیر متوفرة وتم اهمال اصدار قانون هذه اللجنة ما جعل وضعها القانوني غیر شرعي".
وبيّنت أن "إجراء الانتخابات كان من المفترض ان يتم بعد تشریع القانون الخاص باللجنة الاولمبیة، لكن إجراءها بدون تشریع القانون المذكور سوف یفتح الباب امام الطعن بقانونیتها محلیا ویجعل هذا الملف صراعا غیر مثمر یؤثر سلبا علی الاستقرار وتطور لحركة الریاضیة الاولمبیة العراقیة واستعداد ومشاركات المنتخبات العراقیة في المحافل الدولیة".
وتابعت "نحن لا نرید ان نفقد احترام وتعاون الهیئات الاولمبیة الدولیة ونعمل من اجل الالتزام بكل متطلباتها مع مراعاة القوانین العراقیة النافذة وكنا نفضل ان یكون هناك إجماع رأي واتفاق من اجل تمریر القانون واعطاء الشرعیة للجنة قبل اجراء الانتخابات، وكنا سنوفر أرضة قانونیة مناسبة مع كل الجهات المعنیة بذلك ونمنع ایة صعوبات او تجاذبات غیر مطلوبة".
وأضافت أن "اللجنة تطالب بتأجيل الانتخابات لفترة قصیرة، لإعطاء مزید من الوقت وإيجاد حلول مناسبة لإنهاء الاختلاف في الرؤی بین الحكومة العراقیة والاولمبیة الوطنیة حول الأزمة الحالیة".
وزادت بالقول "استناداً لدورنا الرقابي وفق الدستور، سوف نراقب عن قرب جمیع الإجراءات التي ستقوم بها اللجنة الأولمبية الوطنیة العراقیة ولن نتهاون في اتخاذ كل ما یلزم من قرارات قانونیة ومالیة من اجل توجیه الریاضة بالاتجاه الصحیح".
وتابعت، "ستقوم لجنتنا بتكثیف جهودها مع الجهات المختصة من اجل الإسراع في تشریع قانون اللجنة الاولمبیة الوطنیة العراقیة والقوانین ذات الصلة، بعد الانتهاء من تحدید رئاسة لجنتنا، علی ان تبدي الأولمبية الوطنیة المرونة اللازمة وسیكون معیارنا التشریعي القوانین العراقیة والمیثاق الاولمبي الدولي".
********

ص 8

سورية الأخرى
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "سورية الأخرى.. صناعة الفن المعارض"، من تأليف ميريام كوك، وترجمة حازم نهار.
يسلط الكتاب الضوء على سياسات الرئيس السوري بشار الأسد، التي كانت تتيح "أحيانًا" التعبير عن المشاعر المناهضة للحكومة من خلال رعاية أعمال بعض الفنانين والكتاب، بقصد تحويل نقد الحكومة إلى سياسة رسمية تهدف إلى تنفيس الاحتقان، وكيف ان ذلك اضطر بعض الفنانين السوريين المعارضين إلى التأرجح بين الرغبة في انتقاد النظام الدكتاتوري بشكل حقيقي والمخاطرة بسلامتهم، والخشية من استخدام النظام أعمالهم الفنية في الدعاية الحكومية.


**********

من أمام مبنى البرلمان الهولندي
شبيبة العراق تستنكر اغتيال المثقفين العراقيين
لاهاي - محمد الكيم
نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، الخميس الماضي، وقفة احتجاج ضد جرائم قتل المفكرين والتنويريين والمثقفين والناشطين في العراق.
الوقفة التي نظمت أمام مبنى البرلمان الهولندي في مدينة لاهاي، رفع فيها المحتجون شعارات تدين عمليات الاغتيال المنظم التي تطال العراقيين، خصوصا المفكرون والكتاب والمدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تدين عمليات الاختطاف والاخفاء القسري لناشطي الحركات الاحتجاجية السلمية.
وسلّم المحتجون مذكرة احتجاج الى عضو البرلمان عن الحزب الاشتراكي الهولندي، السيدة سادت كارابولوت، طالبوا فيها البرلمان الهولندي والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان الدولية، بالتدخل والضغط من أجل ملاحقة الجناة وحصر السلاح بيد الدولة، إلى جانب الكشف عن قتلة المثقفين والكتاب والمفكرين، آخرهم الروائي د. علاء مشذوب، الذي اغتيل في مدينته كربلاء.
وأعلن المحتجون في مذكرتهم، عن مساندتهم أخوتهم داخل العراق، في تظاهراتهم واحتجاجاتهم ضد عمليات تكميم أفواه الشخصيات التي تمتلك رأيا مغايرا، يسعى إلى بناء الدولة وفق الاسس الديمقراطية البعيدة عن الفساد والمحاصصة الطائفية والسياسية، والأسس التي تحترم حقوق الانسان وحرية التعبير عن الرأي، مستذكرين عددا من المفكرين والمثقفين والناشطين الذين اغتيلوا على أيدي العصابات المجرمة، بعد التغيير 2003.

***********

مساع لتأمين تخصيصات مالية
لمجلس ثقافة ذي قار

الناصرية – وكالات
أعلن نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ذي قار، ياسر البراك، عن مساع يبذلها الاتحاد مع الحكومة المحلية، لغرض توفير تخصيصات مالية لمجلس الثقافة والآداب والفنون، الذي تم تشريعه بقانون من قبل مجلس المحافظة في وقت سابق.
وقال البراك في حديث صحفي أول أمس السبت، إن "فعاليات الاتحاد تقام حاليا بجهود وإمكانيات ذاتية تحتاج إلى المزيد من الدعم، من اجل تفعيل الأنشطة التي يكون لها تأثير كبير في المجتمع"، مبينا أن تشريع المجلس جاء لغرض دعم الفعاليات الثقافية في المحافظة.

**********

شيوعيو الشطرة
يستذكرون شهداء حزبهم
الشطرة – علي الجابر
احتضن مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة الذكرى 70 ليوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، واستمعوا إلى النشيد الوطني، ألقى عضو اللجنة المحلية الرفيق كريم كاظم، كلمة باسم اللجنة، استذكر فيها قادة الحزب الشهداء فهد وحازم وصارم الذين أعدمهم النظام الملكي عام 1949، ونضالهم الوطني، وقيادتهم التظاهرات وقتذاك. ثم تحدث عن الراهن السياسي العراقي ومستقبله.
بعدها قرأ الرفيق شمخي جبوري، كلمة باسم المنظمات والاتحادات في الشطرة، ذكر فيها دور المنظمات والاتحادات في النضال الوطني، ودعمها الحزب الشيوعي في نضالاته.
وعلى هامش الحفل، الذي أداره الرفيق صباح الشمري، استمع الحاضرون إلى قصائد ألقاها الشاعران خضير العكيلي وعلي عماد، ليستذكر الحاضرون بعدها شهيد الصحافة العراقية شهاب أحمد التميمي، والشهيد طالب جمعة، والشهيد مجيد السهلاني.
وكانت للرفيق خليل الغالبي مداخلة في الحفل، تناول فيها دور المخابرات البريطانية في اعدام قادة الحزب.
***********

د. قاسم حسين صالح
في اتحاد الأدباء العراقيين
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الأربعاء، د. قاسم حسين صالح، في محاضرة بعنوان "إشكالية السلطة واللاهوت من منظور سيكوبولتك"، يتناول فيها سيكولوجيا الاغتراب لدى المثقف وعلاقته بالسلطة.
المحاضرة التي من المقرر أن يديرها الكاتب توفيق التميمي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

شيوعيو الديوانية يهنئون
مدير المرور الجديد بمنصبه
الديوانية – داخل العبادي
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، أخيرا، مدير دائرة مرور المحافظة الجديد، العميد زيد العصامي، وهنأه في مناسبة تسلمه مهام الإدارة.
وقدم الوفد إلى مدير المرور، باقة ورد، وتبادل معه الحديث حول الواقع المروري في المحافظة، والاختناقات المرورية في الشوارع العامة، خاصة خلال فترة الدوام الرسمي.
من جانبه وعد العميد العصامي الوفد بالسعي إلى تذليل الصعوبات التي تواجه حركة سير المركبات في الشوارع، مؤكدا أن أعداد رجال المرور في المحافظة باتت قليلة، كون العديدين منهم نقلوا إلى دوائر وزارة التجارة ودائرة البطاقة الوطنية الموحدة.
وشكر مدير المرور الوفد على تهنئته.

*************

كركوك تشهد حفلا مهيبا
في يوم الشهيد الشيوعي
كركوك – فهمي صبحي
أقامت اللجنتان المحليتان للحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني في محافظة كركوك، حفلا جماهيريا مهيبا في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة النشاط المدرسي وسط مدينة كركوك، نائب سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق بابا علي، وعضو المكتب السياسي الرفيق برفان، ومستشار رئيس الجمهورية إسماعيل الحديدي، والعديد من ممثلي الأحزاب السياسية والدوائر الحكومية والمنظمات المدنية، إلى جانب جمع من الشيوعيين والمثقفين والناشطين، وعائلات شهداء الحزب.
استهل الحفل بافتتاح معرض فوتوغرافي ضم قرابة 200 صورة لشهداء الحزب، ثم بثت أنشودة في المناسبة، تجسد أمجاد الشيوعيين العراقيين، ومقولة الرفيق الخالد فهد الشهيرة "الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق".
بعدها ألقى الرفيق بابا علي كلمة باسم الحزب الشيوعي الكردستاني، تناول فيها شجاعة الشيوعيين وبسالتهم، مستذكرا الشهداء الذين قارعوا الدكتاتورية، وقدموا التضحيات الجسام ودماءهم الزكية في سبيل وطنهم وشعبهم.
ثم ألقى الرفيق فهمي صبحي كلمة الحزب الشيوعي العراقي، التي استعرض فيها محطات تاريخية خاضها شهداء الحزب البواسل في مجابهة المستعمر البريطاني، مستذكرا يومي 14 و15 شباط 1949، اللذين شهدا إعدام قادة الحزب الخالدين فهد وحازم وصارم.
كذلك استذكر الرفيق صبحي في الكلمة ، قوافل الشهداء الشيوعيين الذين أعدمهم النظام البعثي المباد بعد انقلابه الدموي عام 1963، يتقدمهم الرفيقان الخالدان سلام عادل وجمال الحيدري، وبقية الشهداء الأبطال.
وتخلل الحفل عرض مسرحي بعنوان "الشهيد" قدمه عدد من طلبة معهد الفنون الجميلة في كردستان، وعكسوا فيه شجاعة الشيوعيين وبسالتهم في مجابهة بطش النظام الدكتاتوري وأساليبه القمعية.
وساهم في الحفل الشاعر حيدر حسوني، الذي ألهب حماس الحاضرين بقصيدة جسد فيها أمجاد الشيوعيين وسفرهم الكفاحي والبطولي، ومآثرهم الخالدة في سبيل وطنهم وشعبهم.


************

في عينكاوا بأربيل
يوسف أبو الفوز.. عن تجربته و"كوابيس هلسنكي"
عينكاوا – طريق الشعب
ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة عينكاوا – أربيل، أخيرا، الكاتب والصحفي المغترب يوسف أبو الفوز، الذي تحدث عن تجربته الأدبية وروايته الموسومة "كوابيس هلسنكي"، بحضور جمع من المثقفين والكتاب والمهتمين في الشأن الأدبي.

الجلسة التي أدارها الكاتب عبد المسيح سلمان يلدا، استهلها الضيّف طالبا من الحاضرين الوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الوطن والفكر، آخرهم الروائي والناقد الكربلائي المغدور د. علاء مشذوب.
بعدها تحدث أبو الفوز عن بداياته في فضاء الكتابة، وعن تأثيرات عائلته ومدرسته ووسطه الاجتماعي والسياسي في مدينة السماوة، كعوامل ساهمت في تشكيل شخصيته الأدبية، مبينا ان تجربته الأدبية ارتبطت بالتطورات السياسية، كتجارب غالبية أدباء العراق.
وتابع قائلا، انه وبحكم انتمائه للحزب الشيوعي العراقي، تعرض وعائلته لمضايقات واضطهاد من النظام البعثي الدكتاتوري، ما اضطره، وبعد فترة اختفاء وملاحقات استمرت حوالي سنة ونصف السنة، إلى مغادرة بلده مشيا على الأقدام، متوجها نحو الكويت، لافتا إلى انه، وفي الصحافة الكويتية الديمقراطية التي كانت قد احتضنت الأقلام العراقية المهاجرة، ولد اسمه المستعار "أبو الفوز"، الذي عرف به.
وأشار الى ان اختياره القصة والرواية كجنسين أدبيين أساسيين في نشاطه الكتابي، لم يأت بشكل مباشر، اذ كان في بداياته المبكرة مشتتا بين انواع ادبية عديدة. وعند انتقاله للدراسة في جامعة البصرة عام 1975، وعمله مراسلا لصحيفة "طريق الشعب"، قاده كل ذلك إلى الخوض في حياة الناس ومشكلاتهم وهمومهم وآمالهم، وقد صاحبت ذلك قراءات عميقة في صنوف الأدب والنقد والاقتصاد وعلم الاجتماع، ما دفعه إلى الاهتمام بالكتابة النثرية، ورسخ عنده القناعة أن النثر، والقصة تحديدا، هي مجاله الارحب.
وذكر الضيف ان الصحافة علمته الإحاطة بالتفاصيل وملاحقتها واستنباط الاسئلة والسعي إلى المزيد من المعرفة، والتحلي بروح التلمذة والرغبة في الاستزادة المعرفية والاطلاع الدائم لتعزيز قدراته في الكتابة، موضحا ان تجربته الحياتية كانسان وكاتب، اغتنت خلال المراحل والمحطات المختلفة التي مر بها.
وألقى أبو الفوز الضوء على فترة التحاقه بقوات الأنصار الشيوعيين العراقيين في جبال كردستان، والتي كانت من أغنى فترات حياته، كونها علمته الكثير، بعدها بدأت مسيرته في محطات المنفى، حتى استقر في فنلندا عام ١٩٩٥، حيث توفرت له الفرصة الكافية لإنجاز اعمال روائية عدة، تتناول شؤون العراق وهمومه، من خلال حياة المهاجرين واللاجئين الى الدول الاوربية.
وأشار أبو الفوز إلى ان كتاباته الروائية تسلط الضوء على موضوعات تتعلق بالتلاقح الحضاري واشكاليات الهوية والجذور والاندماج، لافتا إلى ان الأمر الذي ساعده في الولوج إلى هذه العوالم، هو عمله لفترات كمنسق برامج ثقافية، وباحث جامعي.
وبيّن الضيف ان تجربته قادته، وبحكم كونه كاتبا ماركسيا، الى التفكير دائما بمنح مساحة للقارئ المتلقي في كتاباته، فأصبح ميالا الى طرح الأسئلة أكثر من تقديم الإجابات، والى ترك نهايات رواياته مفتوحة، ليتسنى للقارئ ايجاد الإجابات والحلول، استنادا لمستواه المعرفي.
وعن روايته "كوابيس هلسنكي" الصادرة عن "دار المدى" عام ٢٠١١، قال انه "على الرغم من ان العنوان يقود الى عاصمة اوربية، إلا انه يمكن القول ان الرواية تتضمن كوابيس عراقية بامتياز. فهي تتحدث عن عراقيين مقيمين في فنلندا يعانون العنف والإرهاب، ونشاط الجماعات التكفيرية المرتبط بالعنف والإرهاب في العراق"، مضيفا ان "الرواية تتناول تجارب شخوصها ومعاناتهم مع تعسف النظام الدكتاتوري السابق، وفترة الاحتلال الأميركي وما نتج عن ذلك. إذ تسلط الضوء على أساليب دعم الجماعات التكفيرية الناشطة في أوربا دورة العنف الطائفي في العراق، وتحذر من مخاطر هذه الجماعات المتطرفة".
وفي الختام وقع يوسف أبو الفوز نسخا من روايتيه "تحت سماء القطب" و"كوابيس هلسنكي"، ووزعها على الحاضرين.


**********

في مقر شيوعيي السماوة
"الحزب الذي يقدم الشهداء لا يموت"
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14شباط، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، عصر الجمعة الماضية، حفل استذكار حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم، والعديد من عائلات شهداء الحزب.
الحفل الذي اقيم في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة السماوة، أداره الشاعر عامر موسى الشيخ، داعيا في بدايته الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.
بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق خالد احمد، كلمة قال فيها انه "في يوم الشهيد الشيوعي العراقي نستذكر البطولة وشرف الانتماء للوطن والشعب والمبادئ.. نستذكر الشهداء الذين سالت دماؤهم من أجل الوطن، والذين خضبوا اديم أرض العراق بفكرهم النير".
وأضاف قائلا انه "في الرابع عشر من شباط عام ١٩٤٩، وقف الرفاق فهد وحازم وصارم وآخرون، وقفة عز وكرامة وهم يعتلون أعواد المشانق، ويهتفون بحياة الحزب بوجه جلاديهم من زبانية نوري سعيد"، متابعا القول انه "سنتذكرهم ما حيينا لنجعلهم نبراسا وشاهدا على نهج وحقد وكراهية وظلم الأنظمة الإرهابية الدكتاتورية التي حكمت العراق خلال العقود الماضية".
ثم ألقى الرفيق يحيى محمد طربال كلمة باسم الشيوعيين الرواد، استذكر فيها الشهداء الشيوعيين الذين قضوا زهرة شبابهم في السجون والمنافي والاختفاء وشظف العيش، وعانوا الظروف القاسية، التي أعطتهم الديمومة في النضال من أجل الوطن الحر والشعب السعيد، مؤكدا أن "يوم الشهيد الشيوعي يمثل حافزاً للدفاع عن الكادحين وعموم أبناء الشعب، ومن أجل التغيير والاصلاح ومحاربة الفساد والمحاصصة الطائفية، وتوفير فرص العمل للعاطلين وتحسين الخدمات".
وكانت لعائلات الشهداء كلمة في الحفل، ألقاها الرفيق محمد وروار (شقيق ثلاثة من شهداء الحزب)، وقال فيها: "انني اقول لكم وبكل امانة، أن كلمتي هذه أتت على لسان امي (ام قاسم) ام الشهداء الثلاثة التي اطعمت الارض من بذر بطنها وسقتها بدماء أبنائها الزكية الطاهرة التي اثمرت شرفا وانتصارات".
وأضاف قائلا: "بلغتني أمي أن ألقي عليكم التحية، وهي تقول لكم أن الحزب الذي يقدم الشهداء لا يموت، وان أولادي وجميع شهداء الحزب والحركة الوطنية، ضحوا بأنفسهم من أجل أن يبقى العراق شامخا، وراية الحزب خفاقة في سماء المجد والخلود".
وتخللت الحفل قراءات شعرية شارك فيها كل من الشعراء قاسم والي وزهير هادي الرميثي وعبد الأئمة جاسم.
وفي الختام عرض فيلم وثائقي عن شهداء الحزب، وآخر يتضمن مجموعة أناشيد تتغنى بأمجاد الشيوعيين العراقيين.

***********

زارت ضريح الرفيق الخالد فهد
المحلية العمالية تستذكر الشهداء الشيوعيين
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
أقامت اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، حفل استذكار في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
الحفل الذي احتضنه مقر اللجنة المحلية في بغداد، والذي حضره جمع من الشيوعيين والعديد من عائلات شهداء الحزب، استهله سكرتير اللجنة المحلية الرفيق فرحان شغيت بكلمة ألقى فيها الضوء على التضحيات التي قدمها الشهداء الشيوعيون من اجل القيم والمبادئ، وفي سبيل فقراء الشعب وكادحيه "وهم يعبدون الدرب لتكملة مسيرة النضال من اجل دولة مدنية وعدالة اجتماعية".
بعد ذلك ألقت الرفيقة تضامن عبد المحسن، كلمة باسم عائلات الشهداء، قالت فيها: "نستذكر اليوم قادة الحزب الشيوعي العراقي فهد وصارم وحازم، الذين اعتلوا اعواد المشانق ليسجلوا اروع صور البطولة في الدفاع عن المبادئ والمثل النبيلة، وليشقوا لنا طريقا مكللا بالكفاح والنضال من اجل الدفاع عن الكادحين والفقراء من ابناء شعبنا، الذي لم ينصف على مدى تاريخه".
وأضافت قائلة انه "في يوم الوفاء هذا نستذكر جميع الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية وكرامة الانسان. فمن ذكراهم نستمد العزم لمواصلة النضال من اجل عراق ينعم بالسلام والأمن.. عراق ديمقراطي فيدرالي موحد".
وفي سياق الحفل استذكر العديد من الحاضرين، المواقف البطولية لرفاقهم الشهداء، الذين تعرضوا إلى أبشع أنواع التعذيب في معتقلات النظام الدكتاتوري المباد وسجونه ودهاليزه المظلمة.
وفي الختام قلدت اللجنة المحلية عائلات شهداء الحزب، وسام الشهداء.
من جانب ذي صلة، زار وفد من اللجنة المحلية العمالية، الخميس الماضي، ضريح الرفيق الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد)، في مقبرة الباب المعظم.
وكلل الوفد ضريح الرفيق الخالد، بالزهور، واستذكر مآثره ومآثر رفيقيه الخالدين حازم وصارم اللذين أعدما معه على أيدي النظام الملكي المباد.
كذلك استذكر الوفد بقية شهداء الحزب الذين ضحوا بأنفسهم من اجل الكادحين والفقراء من ابناء الشعب.
هذا ورفعت اللجنة المحلية، شعارات في المناسبة في العديد من شوارع مناطق الكاظمية والحرية وعلاوي الحلة.