العدد 126 السنة 84 الأحد 17 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
إحياء الذكرى الـ 70 لاستشهاد قادة الحزب - فهد وحازم وصارم
حفل حاشد في بغداد استذكارا للشهيد الشيوعي
بغداد- غالي العطواني
اقام الحزب الشيوعي العراقي، امس السبت، حفلا مركزيا استذكاريا للشهيد الشيوعي العراقي، وإحياء للذكرى الـ 70 لاستشهاد قادة الحزب (فهد وحازم وصارم).
وفي يوم الشهيد الشيوعي، يستذكر الشيوعيون وأصدقاؤهم، اليوم الذي اعدم فيه قادة الحزب الشيوعي العراقي الاماجد، حيث أقدم النظام الملكي يوم 14- 15 شباط 1949 على تنفيذ حكم الإعدام بحق مؤسس وقائد الحزب الرفيق الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد)، والرفيقين البطلين زكي محمد بسيم (حازم) وحسين محمد الشبيبي (صارم)، ومعهم جميع شهداء الحزب والحركة الوطنية، ممن ضمخوا أديم العراق بدمائهم الزكية الطاهرة.
أقيم الحفل في قاعة جمعية المهندسين، في بارك السعدون، بحضور قادة الحزب وجماهير غفيرة يتقدمهم عديد من عوائل الشهداء وبناتهم وابنائهم، وحشد من أصدقاء الشيوعيين وأنصارهم.
بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت، تكريما لشهداء حزبنا، وجميع شهداء العراق.
بعدها ألقى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق علي صاحب، كلمة الحزب بالمناسبة، اعقبتها كلمة عوائل الشهداء، قرأها الرفيق عبد الرحمن شرهان خلف.
وشهدت الاحتفالية، عرض فيلم يتضمن لوحات تشكيلية للفنان فيصل لعيبي يتناول تاريخ الحزب النضالي، الى جانب مشاركة للنقاد والشعراء، احدهم علي حسن الفواز، الذي القى قصيدة مهداة الى الشهيد الشيوعي النصير (ابو كريّم). كما شارك الشاعر الشاب محمد فاضل العبودي بقصيدة مؤثرة تحاكي السفر الخالد للحزب الشيوعي العراقي بعنوان "هذوله حنه" واعتلى المنصة الملحن والعازف حمزة جعفر بقصيدة مغناة عنوانها "الشهيد بدمنه".
وقبل اختتام الحفل تناوب على تكريم عوائل الشهداء الرفاق؛ مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب، وعضوا المكتب السياسي للحزب بسام محي والدكتور صبحي الجميلي.
**********
حقوق الإنسان: شمول ضحايا تظاهرات البصرة بحقوق الشهداء
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، امس السبت، إكمال 10 معاملات لضحايا التظاهرات في المحافظة وإضافتهم إلى مؤسسة الشهداء، فيما دعا عوائل الضحايا من الجرحى والمتوفين الآخرين لمراجعة المكتب من اجل اكمال معاملاتهم. وقال مدير المكتب مهدي التميمي في تصريح نقله موقع "المربد"، ان المكتب وبالتعاون مع لجنة التعويضات الخاصة بضحايا الإرهاب والأخطاء العسكرية انجز معاملات الضحايا الذين سقطوا في تظاهرات البصرة لعام 2018، مشيرا الى ان 5 من بين تلك المعاملات اكتسبت الدرجة القطعية فيما سيكتسب العدد الآخر منها في الفترة المقبلة.
واضاف التميمي ان الضحايا تمت اضافتهم الى مؤسسة الشهداء بحسب قانون 20 لعام 2009 المعدل، لافتا الى ان المكتب انجز ايضا 16 معاملة لجرحى التظاهرات. يشار الى ان البصرة شهدت خلال تموز وآب وايلول 2018 سلسلة تظاهرات رافقتها اعمال عنف تسببت بسقوط عدد من الضحايا.
*********
الأمم المتحدة تؤشر "اقتتالا سياسيا" في العراق
وترحب بخطوات حكومة عبد المهدي في مكافحة الفساد
بغداد – طريق الشعب
دعت مبعوثة الأمم المتحدة الجديدة إلى العراق لإنهاء ما اسمته بـ"الاقتتال السياسي" حتى يتسنى إكمال تشكيل الحكومة، محذرة من أن المزيد من التأخير في هذا الأمر قد يؤدي إلى "تداعيات كبيرة" على استقرار البلاد، فيما رحبت ممثلة الامم المتحدة في العراق، باقرار حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي البرنامج الحكومي وخطوات الحكومة في مجال مكافحة الفساد.
وقالت جنين هينس - بلاسخارت، في احاطتها امام مجلس الأمن الدولي، إن الشعب العراقي "يتحمل وطأة الجمود السياسي" في وقت من الضروري فيه تلبية مطالبه بتقديم خدمات أفضل، حيث تأتي المياه والكهرباء على رأس القائمة.
وأضافت "لا تزال هناك أربع حقائب وزارية شاغرة، وهناك خلافات حادة حول ثلاث منها - الدفاع والداخلية والعدل". وحثت بلاسخارت الأطراف السياسية على تقديم تنازلات.
وأكدت "حان الوقت لكي يتخلى القادة العراقيون عن السياسة الفئوية، وأن يبذلوا جهودهم في تلبية الاحتياجات الملحة للمواطنين العراقيين، لأن المزيد من التأخير في ذلك قد يعطي مساحة لعواقب وخيمة على استقرار البلاد".
وذكّرت القادة السياسيين العراقيين بأن هناك نساء مؤهلات بشكل جيد ولا تزال مشاركتهن في المناصب العليا محدودة للغاية.
واشارت بلاسخارت الى ان "البرلمان العراقي قد صادق على قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019، وقد تحقق هذا الانجاز نتيجة للمشاورات المسبقة والتعاون الفعال، والخبر السار هو أن ذلك يثبت ان هناك مجالاً للحوار السياسي البناء والشراكة"، مردفة ان "من الخطوات الايجابية الاخرى قرار مجلس الوزراء الاسبوع الماضي بتحويل برنامج الحكومة الى خطة تنفيذية، وسيسمح ذلك بالرصد الدقيق للتقدم وكذلك بالمساءلة".
كما لفتت المبعوثة الدولية الى خطوات الحكومة لمكافحة الفساد، واجتماعات المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، مؤكدة ان "الحرب على الفساد لن تكون مهمة سهلة، ولكنها حرب لا بد منها"، مرحبة بـتطور العلاقات وتحسنها بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.
من جهته، ذكر مجلس الأمن في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه يتطلع إلى أن يستكمل العراق تشكيل حكومته "بهدف تعزيز سيادة العراق ووحدته الوطنية واستقلاله وتكامله الإقليمي، وتلبية احتياجات جميع العراقيين، بما في ذلك الحفاظ على الأمن ومكافحة الإرهاب". ودعا المجلس الأحزاب والجماعات العراقية للحفاظ على أولويات الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومحاربة الفساد، و"تشجيع إعادة الإعمار، والتنمية الاقتصادية، والمحاسبة، والاستقرار، والازدهار".
وأشاد مجلس الامن بالجهود المتواصلة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة لتقدیم المساعدة إلى العراق لتنفیذ القرار 2107 (2013)، معربا عن دعمه الكامل للممثلة الخاصة ورئیسة البعثة بلاسخارت ونائبة الممثلة الخاصة للشؤون السیاسیة بالبعثة ألیس والبول في جهودهما الرامیة إلى حل المسائل المعلقة المتصلة بالرعایا الكویتیین ورعایا البلدان الثالثة وإعادة الممتلكات الكویتیة بما في ذلك المحفوظات الوطنیة ویحثهما على مواصلة العمل في شأن هذه المسائل.
ورحب مجلس الأمن بالالتزام المستمر لحكومة العراق بإعادة جمیع الممتلكات الكویتیة المتبقیة بما في ذلك المحفوظات الوطنیة، منوها الى الخطوات الهامة التي اتخذتها أخيراً حكومتا العراق والكویت لتنشیط العمل على هذا الملف.
**************
احتفى الحزب الشيوعي العراقي ظهر أمس السبت في بغداد، بالمبدع الشاعر يحيى السماوي وبانجازه الشعري الرفيع والغزير. وتحدث الشاعر الكبير في قاعة "بيتنا الثقافي" التي غصت بالحضور، الثقافي في معظمه، عن جوانب هامة من حياته وابداعه ونضاله، وعن علاقته الراسخة المديدة مع الحزب الشيوعي العر اقي. كما ألقيت في الحفل المهيب كلمات اخرى مهمة، بينها كلمتا الحزب واتحاد الادباء. وستعود "طريق الشعب" الى الحفل ووقائعه في عدد قادم.
في الصورة يظهر الشاعر السماوي المحتفى به، والى يساره مدير الجلسة الشاعر عبد السادة البصري.
*************
ذوو المهن الصحية يعلنون الاضراب.. والصحة تطلب تعليقه وتتعهد بالاستمرار في متابعة حقوقهم
اليوم وغدا إضراب شامل لمعلمي العراق وحقوق الإنسان تدعو إلى الاستجابة لمطالبهم وتحذر من تسويفها
بغداد – طريق الشعب
اكدت نقابة المعلمين العراقيين، امس السبت، عدم تراجعها عن تنفيذ اضراب كوادرها في العاصمة بغداد والمحافظات، اليوم وغدا، للضغط على الحكومة للاستجابة الى مطالبها المتعلقة بإصلاح العملية التربوية، ومنح حقوق مستحقة للمعلمين، فيما دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الحكومة الى التعامل بإيجابية مع المطالب المشروعة لمعلمي العراق.
وفي حين اعلنت تنسيقيات ذوي المهن الصحية في العراق، عزمها تعليق العمل في المؤسسات الصحية والمستشفيات ليومي الأحد والاثنين للمطالبة بحقوق أعضائها، دعت وزارة الصحة الموظفين الى عدم تنفيذ اضرابهم، مؤكدة سعيها لتحقيق مطالبهم.

إضراب المعلمين

قال المتحدث باسم نقابة المعلمين، ناصر الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن نقابة المعلمين ستقرر لاحقا الخطوات التي ستلي مرحلة الإضراب، والتي ستعتمد على مدى تجاوب الحكومة الاتحادية لمطالبها التي تتضمن 32 نقطة.
وحذر الكعبي إدارات المدارس من مغبة الوقوف بوجه الديمقراطية ومخالفة الدستور عن طريق محاسبة المعلمين والمدرسين المشاركين في التظاهرة بحجة تغيبهم عن الدوام الرسمي، مشيرًا إلى أن نقابة المعلمين قامت بتبليغ الرئاسات الثلاث بتنظيم الإضراب.
وأعلنت فروع عديدة لنقابة المعلمين، في المحافظات، التزامها بتنفيذ الاضراب، اليوم وغدا، بسبب عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية لمطالب المعلمين.
يذكر أن اليوم الأحد، أول أيام الفصل الدراسي الثاني بعد أن تمتع التلاميذ والطلبة بعطلة منتصف العام الدراسي 2018 – 2019.

صرخة مطالب

في الاثناء، قال عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أنس أكرم محمد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اغلب مطالب معلمي العراق هي حقوق مستحقة لهم واجبة التنفيذ قانونا من قبل وزارة التربية والحكومة الاتحادية، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال إهمالها او أغفالها او التقاعس عنها كونها حقا ملزما لا امتيازا ترفيا".
واضاف محمد، أن "الوقفات الاحتجاجية التي قرر المجلس المركزي لنقابة المعلمين القيام بها في جميع محافظات العراق يومي 17 و 18 آذار 2019، إنما هي صرخة موجهة الى حكومة عادل عبد المهدي للنظر بجدية لمطالب المعلمين وإنصاف هذه الشريحة المهمة التي يعتمد عليها العراق في بناء أجياله".

تحذير من الإهمال

وطالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الحكومة الاتحادية بـ"ضرورة الاستجابة الى مطالب المعلمين والتربويين كونها جزءا من التزامات العراق الدولية الموقع عليها ضمن العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وأهمية الإسراع بحسم ملف وزارة التربية باعتبارها حقيبة وزارية سيادية اتحادية بعيدا عن التجاذبات السياسية، وفي نفس الوقت نطالب وزارة التربية بتأمين متطلبات وضمان حقوق المعلمين المطالب بها وفقا لقانون حماية المعلم رقم 8 لسنة 2018 والقوانين النافذة".

دعم ومساندة

وفي السياق، قالت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نرى انها (دعوة الاضراب) دعوة صادقة وحقيقية لإنقاذ الواقع التربوي المتردي في العراق. ونرى أن هناك حاجة ملحة الى الاصلاح التربوي والعملية التربوية ومناهجها التي لا تخدم في بناء اجيال المستقبل ابتداء من إعادة هيبة المعلم وضمان حقه في تحسين مستواه المعيشي وتأمين العيش الكريم والضمان الصحي له وتوفير الكادر التعليمي ذي التأهيل الجيد".
وأضافت "لقد آن الاوان للعراق ان يسترد مستواه العلمي والتعليمي والتربوي اضافة الى مكانته المرموقة عالميا التي تباهت اجيال برقي تعليمها وخرجت عباقرة ومبدعين أغنوا العالم بمنجزاتهم".

إضراب ذوي المهن الصحية

وفي سياق متصل، قالت تنسيقية ذوي المهن الصحية، في بيان بعد اجتماع لها في محافظة المثنى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها قررت تعليق العمل في عموم المستشفيات والمراكز الصحية لمطالبة الحكومة المركزية وخصوصا وزارة الصحة بتنفيذ تلك المطالب.
واكدت في بيانها انها لن تقوم بتنظيم اي وقفات احتجاجية او تظاهرات وستعمل على تغيير طرق الاحتجاج إلى تعليق العمل، واضافت أن التنسيقية تحمل الوزارة المسؤولية كاملة عن أي ضرر قد يلحق بالمؤسسات الصحية ومراجعيها من المرضى.
من طرفه، قال وزير الصحة علاء العلوان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه عقد عدة اجتماعات مع اللجنة التنسيقية لموظفي المهن الصحية حول مطالبهم، مشيراً إلى أن المطالب على نوعين الاولى مطالب تقع ضمن صلاحيات الوزارة وتمت الموافقة عليها وهي مشروعة وسيتم تنفيذها، والاخرى مطالب تتعلق برفع التسكين ومخصصات الخطورة وهي مطالب أيدتها وزارته ولكن إجراءات تنفيذها تتعلق بوزارات اخرى تتمثل بالمالية والتخطيط والامانة العامة لمجلس الوزراء وهناك متابعة بهذا الشأن لتنفيذها.
ودعا العلوان، موظفي المهن الصحية والطبية الى عدم تنفيذ الاضراب وأن يعملوا مع الوزارة لمتابعة تحقيق المطالب المشروعة.
ص 2

العمليات المشتركة: نواصل البحث عن موقع أبو بكر البغدادي

بغداد – طريق الشعب
اكد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، امس السبت، ان الاجهزة الاستخباراتية مستمرة بمراقبة تحركات عناصر تنظيم داعش الارهابي، وذلك لمعرفة مكان تواجد زعيم التنظيم الارهابي ابو بكر البغدادي.
وقال رسول في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاجهزة العراقية الاستخباراتية وبالتعاون مع الاجهزة الاخرى والتحالف الدولي مستمرة بمراقبة تلك التحركات لأي عنصر في التنظيم الارهابي، مؤكداً انه وفي حال تأكدت تلك الاجهزة من مكان تواجد هذا المطلوب فانها ستتحرك ولن تتوانى ولو للحظة واحدة من استهدافه سواء في ضربة جوية او غير ذلك للقضاء عليه.

***********


اضاءة ...

من دروس انتفاضة
شعب السودان

ما زالت انتفاضة الشعب السوداني الشقيق في تصاعد، وكأنها تريد ان تكمل رسالة ثورات الربيع العربي، التي ظل العديد من فصولها يبحث عمن يسد الفراغات والثغرات فيها.
ما يحصل في السودان، وقبله ما حصل في دول عدة في المنطقة، يؤشر على نحو لا لبس فيه قدرة الشعوب على ان تمهل من دون ان تهمل ، وأن تسلط الحكام الدكتاتوريبن والمستبدين والقامعين لابناء شعوبهم، سائر الى زوال طال الزمن ام قصر .
والتجربة تشير ايضا الى ان مثل هذه الأنظمة لا تستطيع حمايتها، في لحظة استعداد الجماهير لاجتراح المآثر، اية قوات مدججة بالسلاح او بالاجهزة المخابراتية والسجون مفتوحة الابواب والمنادية ابدا: "هل من مزيد؟" . كما لا ينقذها شراء الذمم واغداق العطايا والمكرمات من المال العام، وسرقة هذا المال تحت عناوين مختلفة .
ولا ينفع مثل هذه الأنظمة إخفاء عوراتها، والتستر على حقيقتها المعادية لشعوبها ولطموحاتها وتطلعاتها تحت عناوين واسماء شتى، ومنها التستر بعباءة الدين او القومية، والاكثار من الكلام عن الوطن والوطنية. فالناس ترى الأفعال، وتعتبرها المحك في كل ما يعلن ويقال، والذي فيه الكثير من التدليس والكذب والرياء وإخفاء المصالح الحقيقية .
كذلك لن ينقذ هذه الأنظمة وحكامها ورجالاتها من مصيرهم المحتوم، اعتمادهم على الخارج ودعمه ومساندته. والأمثلة عديدة في العالم وفِي منطقتنا، ومنها مثال الحصان العراقي الجامح الذي تمرد على المستعمرين في ثورة تموز ١٩٥٨، وثورة الشعب الإيراني في شباط ١٩٧٩ ، وقبلهما كان العديد من الانتفاضات والثورات التي رفضت الظلم والقهر والاستعباد والاستغلال والاحتلال والاستعمار ، والتي اشارت جميعا ، وبغض النظر عن المسارات اللاحقة ، الى الاستعداد الكافي لكسر القيود وبدء مسيرة الانعتاق والانطلاق على طريق التحرر.
ان ما يحصل في السودان ، وقبله ما حصل في بلدان عربية عدة ، يدلل على نحو جلي ان استمرار الحال من المحال ، وان الشعوب ترفض البقاء خارج التاريخ ، ولا تقبل استمرار تقهقر بلدانها لمجرد انها ابتليت بحكام الصدفة، الذين لا هم لهم سوى مصالحهم الخاصة وتنفيذ احلامهم المريضة على حساب تأخر وتخلف الشعوب .
وفي ما يحصل في السودان اليوم درس آخر إضافي جدير بالتمعن والتوقف ، وفيه تأكيد لحقيقة ان الناس لا تستطيع البقاء على قيد الحياة ، عبر " أكل وشرب " الشعارات واجترار ترسانة الماضي التي عفا الدهر عليها وشرب. وفِي حين تبصر هي انطلاق العديد من شعوب العالم نحو ضفاف الرخاء والنماء والأمان والاستقرار ، تبقى تسجل عدم توفر البعض منها الا على قدر متواضع من الثروات والإمكانات البشرية والمادية.
وبالنسبة الى الاوضاع في السودان وما يماثله من البلدان ، لا يبقى امام الحكام الطغاة سوى مغادرة مسرح الحكم. وليس من يجهل ما ادى اليه اصرار صدام والقذافي على التشبث بالحكم، من مآسٍ، وما سببه من الآم وجروح لم تندمل بعد، رغم ان شعبي البلدين اصدرا حكمهما بحقهما. فمرفوض ان يرهن مصير بلد بحاكم او حكام، غدوا منذ وقت غير قصير " خارج التغطية " .
كل التضامن والدعم والإسناد لشعب السودان وانتفاضته الباسلة ، وان النصر المؤكد لحليفهم ، فيما لا ينتظر حكامهم المستبدين غير الخسران!

محمد عبد الرحمن

*********

برلمان إقليم كردستان يعلن عقد أولى جلساته غدا الاثنين
"الاتحاد الوطني" يشترط توقيعه الاتفاق السياسي
مع "الديمقراطي" بموافقة الأخير على "حزمة واحدة"
بغداد – طريق الشعب
اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، عقب يوم من الحديث عن اقترابه مع الديمقراطي الكردستاني، بشأن ابرام اتفاق سياسي بين الحزبين حول تقاسم المناصب في إقليم كردستان، انه لن يوقع الاتفاق الا اذا وافق الحزب الديمقراطي الكردستاني على شرط الحزمة الواحدة لمسائل الاقليم وبغداد وكركوك وليس مناصب الإقليم فقط، مؤكدا ان شرطه يهدف الى تحقيق الشراكة الحقيقية.
وقال المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "عقد المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني اليوم (السبت)، بمدينة السليمانية، اجتماعه الاعتيادي باشراف كوسرت رسول علي نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني وبحضور برهم صالح النائب الثاني للامين العام".
وأضاف ان "الاجتماع بحث الاوضاع السياسية في كردستان والعراق والمنطقة، ومحافظة كركوك والمناطق الكردستانية (المتنازع عليها) ومستجدات المباحثات حول الاتفاق السياسي بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن اقليم كردستان وبغداد وكركوك والمسائل القومية والوطنية، وتم تبادل الآراء حولها".

اتفاق شامل

وتابع ان "المجلس القيادي يجدد تأكيده على التزام الاتحاد الوطني بأسس الاتفاقية السياسية بين المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، والتي تم توقيعها في 5 شباط الجاري، حول انعقاد جلسة مجلس محافظة كركوك وتنصيب محافظ كركوك واعادة الاوضاع في المحافظة بالتزامن مع انعقاد جلسة برلمان كردستان، لذلك يشدد الاتحاد الوطني الكردستاني على انه مستعد لابرام اتفاق شامل حول قضايا كردستان وكركوك والعراق كحزمة واحدة وابرام اتفاق سياسي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني حولها بتعاون ومشاركة القوى السياسية الكردستانية من اجل تحقيق وحدة الاطراف الكردستانية والشراكة الحقيقية خدمة للمصالح العليا لشعب كردستان".

التوافق السياسي

وأردف "ومن هذا المنطلق، فان القيام بأية خطوة دون اتفاق سياسي بين الاطراف، وخصوصا الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني لا يخدم، المصالح العليا لشعبنا والعملية السياسية، في وقت تجد المنطقة نفسها امام تغييرات وتتطلب مصالح شعبنا من جميع الاطراف وحدة الكلمة والصف لمواجهة المخاطر وحماية مصالح شعبنا.

"مسودة جاهزة للتوقيع"

وكان المتحدث الرسمي باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد، أعلن الجمعة عن توصل حزبه مع الاتحاد الوطني الكردستاني الى صيغة لاختيار الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان وحل قضية محافظة كركوك المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.
وقال محمد في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المتحدث باسم الاتحاد الوطني سعدي بيره عقب اجتماع بين وفدين من الحزبين في السليمانية، ان “الحزب الديمقراطي من جانبه قد انتهى من المسودة ووافق عليها”، مشيرا الى ان “المسودة تم اعدادها وهي جاهزة للتوقيع ولم يتبق سوى ان يعقد الاخوة في الاتحاد الوطني الكردستاني اجتماعا غدا (السبت) وبعده سيتم توقيع الاتفاق بمراسيم رسمية”.
من جهته اكد بيره خلال المؤتمر ان “الجانبين قد توصلا الى المراحل النهائية للتوقيع على الاتفاق السياسي الثنائي”.

تعيين متحدث جديد

وفي السياق، وعقب اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني ورفضه توقيع الاتفاق (الجزئي) الذي تحدث عنه بيره ومحمد، قرر المجلس القيادي، تعيين متحدث جديد باسم الاتحاد الوطني الكردستاني.
وقال لطيف شيخ عمر عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني في تصريح صحفي، ان "المجلس القيادي قرر خلال اجتماعه اليوم (السبت)، تكليفي بمهام المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني"، موضحا، انه سيباشر مهامه قريبا وبعد اتمام الاجراءات القانونية.
واضاف: ان المجلس القيادي أكد اليوم (السبت)، ان مسائل الاقليم وبغداد وكركوك، حزمة واحدة، لافتا الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني سيشارك في جلسة برلمان كردستان في 18 شباط الجاري، إذا وافق الحزب الديمقراطي الكردستاني على شرط الحزمة الواحدة لمسائل الاقليم وبغداد وكركوك.
من جهته، أعلن المتحدث السابق باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره، انه قدم استقالته من المنصب الذي كان يشغله بسبب تراجع قيادة حزبه عما تم الاتفاق عليه مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في اجتماع امس الجمعة.
وقال بيره في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، انه "بعد تراجع قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني عن جميع ما تم الاتفاق عليه امس مع الديمقراطي الكردستاني والذي اعلنت عنه في مؤتمر صحفي قررت الاستقالة من المنصب الذي كنت اشغله".

جلسة برلمان كردستان

الى ذلك، دعا رئيس برلمان اقليم كردستان (رئيس السن) امس السبت، جميع اعضاء البرلمان الى حضور الجلسة الافتتاحية للسنة الاولى للدورة الخامسة، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الاثنين18/2/2019.
وذكر المكتب الاعلامي لبرلمان اقليم كردستان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد اجتماع كتل برلمان كردستان وبناء على طلبهم، يتقدم رئيس الجلسة الاولى للبرلمان بدعوة جميع اعضائه الى الجلسة الافتتاحية للسنة الاولى للدورة التشريعية الخامسة، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الاثنين المقبل".

**********

المحكمة الاتحادية تتحدث عن ترسيخ التمثيل السياسي للايزيديين والمندائيين
بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا إصدارها أحكاماً رسخت تمثيل الايزيديين والصابئة المندائيين في مجلس النواب، لافتة إلى حرصها على حفظ حقوق جميع المكونات العراقية.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في تصريح على هامش المشاركة في معرض بغداد الدولي للكتاب إن "المحكمة الاتحادية العليا تولي اهتماما كبيرا بموضوع حقوق المكونات العراقية".
وأضاف الساموك أن "المحكمة نظرت في دعاوى تتعلق بمكونات عراقية، وأصدرت أحكاماً حافظت من خلالها على تمثيلهم في مجلس النواب".
وأشار إلى أن "المحكمة أكدت وجوب أن تتناسب مقاعد الايزيديين النيابية مع نفوس المكون، كما أنها جعلت المقاعد النيابية المخصصة للمكون الصابئي المندائي ضمن دائرة انتخابية واحدة أسوة بالمكون المسيحي".
ونوّه الساموك إلى أن "أحكام وقرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة وفق المادة 94 من الدستور".

**********

هيفاء الأمين تتضامن مع متظاهري المهن الصحية
في ذي قار وتتبنى مطالبهم

ذي قار – طريق الشعب
شاركت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، في تظاهرة نظمها ذوو المهن الصحية في الناصرية، الأربعاء الماضي، الذين هددوا بالاضراب، احتجاجا على تجاهل مطالبهم المهنية.
وأكدت الأمين، انها ستتبنى مواقفهم حتى النهاية وامام وزارة الصحة، وأجرت اثناء حضورها، اتصالا مع النائب جواد الموسوي عضو لجنة الصحة والبيئة لتأكيد تبني موقفهم ومساندتهم.
ورجت الأمين، المتظاهرين العدول عن الاضراب، خشية ان يؤثر على حال المرضى من أهالي ذي قار.

***********
احتجاجات مهنية ومطلبية في البصرة والديوانية وكربلاء والنجف
بغداد: تظاهرة حاشدة لإحياء الذكرى الثانية لشهداء ساحة التحرير وأخرى تطالب بتوفير الخدمات
بغداد – طريق الشعب
تظاهر الآلاف من المواطنين في ساحة التحرير، وسط بغداد، الجمعة، لاستذكار “الشهداء” الذين طالبوا بالاصلاح خلال احتجاجات 2017، كما تظاهر حشد من اهالي منطقة حي المعامل شرقي بغداد على سوء وتردي الخدمات وانعدام البنى التحتية في المنطقة، فيما شهدت محافظة البصرة، انطلاق تظاهرتين تطالبان باجراء اصلاحات ومحاسبة الفاسدين وايجاد فرص عمل للعاطلين.
شهداء الإصلاح

تجددت التظاهرات الشعبية الغاضبة ضد الفساد وتلكؤ الخدمات في ساحة التحرير وسط بغداد بمشاركة المئات من انصار التيار المدني والتيار الصدري في الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد عدد من المحتجين السلميين في التحرير، وحمل متظاهرون نعوشا رمزية ضمن مراسيم تشييع جماهري، مؤكدين استمرار الحراك الشعبي ضد الفساد.
وشدد متظاهرو التحرير على ان رسالة الحشود واضحة بان الشعب متماسك امام حيتان الفساد وان التعامل بعنف مع الاحتجاج السلمي لا يمكن له ان يخمد جذوة رفض الفساد والفاسدين.

أهالي حي العامل

وفي بغداد أيضا، قال مراسل "طريق الشعب" وسام المالكي، ان حشدا من اهالي منطقة حي المعامل شرقي بغداد، تظاهروا على سوء وتردي الخدمات وانعدام البنى التحتية في المنطقة حيث يشكو اهالي المنطقة من عدم وجود ماء الشرب الصافي وقلة تجهيز التيار الكهربائي وتلف الطرق الرئيسة والشوارع وتفاقم البطالة خصوصاً بين الشباب.
وحذرت تنسيقية الحراك في المنطقة، من تجاهل المطالب وتسويفها. وحضر التظاهرة ممثل عن رئيس الوزراء عبد الحسين عبطان للاطلاع على واقع الحي وتم تسليمه مطالب المتظاهرين، متعهدا بمتابعتها وتوفير الخدمات.

تظاهرات البصرة

وفي البصرة، جدد عدد من المواطنين والناشطين المدنيين، الجمعة، تظاهرتهم الاسبوعية أمام مبنى الحكومة المحلية في منطقة المعقل للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل للعاطلين.
ودعا المتظاهرون الى النهوض بالوضعين الاقتصادي والخدمي في البصرة، وتنفيذ اصلاحات، ومحاسبة الفاسدين، وتوفير فرص عمل.
وقال الناشط المدني، علي ناصر، في تصريح صحفي، ان المتظاهرين يطالبون أيضا الحكومة الاتحادية بمتابعة حكومة البصرة المحلية والضغط عليها من اجل اكمال المشاريع المتوقفة بالتزامن مع قرب المصادقة على موازنة عام 2019 من قبل مجلس المحافظة.
كما تظاهر العشرات من المواطنين من أهالي قضاء شط العرب شرقي البصرة، احتجاجا على سوء الخدمات المقدمة لهم، مشددين على ضرورة الغاء الدعاوى ضد المتظاهرين خلال تظاهرة تموز الماضي.

فلاحو الديوانية

ذكر مراسل "طريق الشعب" في الديوانية، داخل العبادي، ان العشرات من فلاحي المحافظة، تظاهروا امام مبنى مديرية الزراعة، احتجاجا على "الاستيلاء" على بعض اراضيهم ومنحها لآخرين من قبل جهات متنفذة، مطالبين باعادتها اليهم ومحاسبة مدير الزراعة.
وقال احد المتظاهرين، ان التظاهرة ستكون مستمرة لحين تنفيذ مطاليبهم المشروعة واقالة مدير الزراعة الذي تم اعفاؤه من منصبه قبل اشهر لكنه ما زال مستمرا، مبينا ان "مشكلتنا الأساسية ملخصها ان العقد المرقم ١١٩ لسنة ٨٩ مبرم مع الفلاحين وتمت المصادقة عليه من قبل وزير الزراعة السابق قبل عامين لكنه لم ينفذ"، داعيا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي والوزير الحالي الى التدخل العاجل لحل هذه المشكلة قبل حدوث نزاعات عشائرية مستقبلا وقبل فوات الأوان.

المهندسون الزراعيون في النجف وكربلاء

وفي النجف، قال مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، ان حشدا من المهندسين الزراعيين، نظموا عصر الأربعاء، وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوقهم المكتسبة منذ سبعينيات القرن الماضي، داعين الى صرف مخصصات المهنة والخطورة، وتعيين الخريجين الجدد، بالإضافة الى توزيع قطع الأراضي على المهندسين الزراعيين، واهتمام الدولة والحكومة بالقطاع الزراعي وتنميته ومساعدة الفلاحين وتسويق الإنتاج الزراعي.
وفي كربلاء، نظمت نقابة المهندسين الزراعيين تظاهرة مماثلة شارك فيها العشرات من المهندسين الزراعيين، امام مبنى دائرة زراعة كربلاء، مطالبين بتوفير فرص عمل للعاطلين منهم، واعادة صرف المخصصات المهنية، وتثبيت العقود والأجراء اليوميين.

**********

ص3
رئيس الوزراء يشيد بازدهار معارض الكتب في بغداد والمحافظات

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس السبت، أن ازدهار معارض الكتب في بغداد والمحافظات شيء ايجابي، مشيرا الى أن الاقبال عليها مفرح.
وقال عبد المهدي في بيان أعقب زيارته المعرض الدولي للكتاب في بغداد، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ازدهار معارض الكتب في بغداد والمحافظات شيء ايجابي والاقبال عليها مفرح ويدل على ان الكتاب لم يمت كما يقال"، مبينا بأن "الناس غير ملتصقة بمواقع التواصل فقط بل هناك مصادر للعلم والمعرفة والادب تقبل عليها وتتفاعل معها".


*************

لجنة إنعاش الأهوار في البصرة مطمئنة الى "سداد" هور الحويزة

البصرة – طريق الشعب
أعلنت لجنة إنعاش الأهوار في مجلس محافظة البصرة، أمس السبت، انه لا يوجد ما يدعو للقلق بخصوص حدوث ثغرات أو انهيارات في سداد هور الحويزة. وقال سكرتير اللجنة علاء هاشم البدران في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هور الحويزة ينقسم الى جنوبي يقع في البصرة وشمالي يقع في ميسان، وبينهما توجد سدة ترابية فاصلة، وترفض الحكومة المحلية في ميسان فتح أنابيب ضخمة للمياه تمر أسفل السدة للسماح بمرور المياه من الجزء الشمالي الى الجنوبي من الهور، ولذلك فإن الجزء الجنوبي هو جاف بشكل كامل منذ أعوام"، مبيناً أنه "وفي حال انهيار هذه السدة فإن ذلك يصب في مصلحة البصرة، وليس العكس".

************

وزارة الثروات في الإقليم توقف تصدير النفط الى ايران
الكَمارك توحد إجراءاتها في جميع المنافذ
وتلغي نقاطها الموجودة بين إقليم كردستان وكركوك ونينوى

بغداد – طريق الشعب
أكدت الهيئة العامة للكمارك العراقية، انها باشرت توحيد الإجراءات الكَمركَية في جميع المنافذ الحدودية، مبينة أن اتفاقية توحيد الاجراءات وبنود قانون التعريفة الكمركية ستكون باللغتين العربية والكردية، وفيما اعلنت عن الغائها النقاط الكمركية الداخلية الموجودة بين كركوك ونينوى ومحافظات كردستان، اعلنت وزارة الثروات في الاقليم عن ايقاف تصدير النفط الى إيران.
ذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المبعوثة الأممية للعراق ورئيسة بعثة يونامي جينين هينيس بلاسخارت رحبت أمام مجلس الأمن الدولي بالاتفاقية التي أبرمت بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بشأن توحيد الكَمارك في كافة المنافذ الحدودية".
ونقل البيان عن بلاسخارت، انها قالت أثناء تقديمها إيجازا امام مجلس الأمن الدولي بشأن تقرير الأمين العام حول آخر التطورات في العراق "أننا نرحب بهذا الاتفاق ونلفت إلى ضرورة أن يكون تنفيذ الاتفاقية من الأولويات"، فيما أكدت الهيئة على، انها "ماضية في تنفيذ هذه الاتفاقية بإلغاء النقاط الكمركية التي انشئت على الحدود الاتحادية مع الإقليم وستباشر توحيد الإجراءات الكمركية في جميع المنافذ الحدودية اعتباراً من يوم (السبت) ٢٠١٩/٢/١٦".
واضافت بحسب البيان، أن "الاتفاقية شملت توحيد كافة الاجراءات وبنود قانون التعريفة الكمركية اضافة الى اعتماد تصريحة كَمركَية باللغتين العربية والكردية للعمل بها في جميع المنافذ الحدودية".
يشار الى ان الهيئة اعلنت يوم الجمعة الماضي، التزامها بالاتفاق المبرم بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بشأن توحيد الرسوم الكمركية في جميع المنافذ الحدودية.
وفي السياق، اعلنت الهيئة، أمس السبت، إلغاء النقاط الكمركية الداخلية بين كركوك ونينوى ومحافظات كردستان.
وجاء في الوثيقة التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، والصادرة من الهيئة الى سيطرة كركوك - أربيل، إنه "نود إعلامكم انه تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المرقم 13 لسنة 2019 وبناء على ما ورد بكتاب الهيئة العامة للكمارك المرقم 4788 في 13/2/2019، حيث يتم التعامل بالتعريفة الكَمركَية الموحدة في كافة المنافذ الحدودية للبلد بضمنها منافذ إقليم كردستان والغاء النقاط الكمركية الداخلية بين كركوك بداية من يوم السبت الموافق16/ 2/2019".
وفي موضوع آخر، أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان، ايقافها تصدير النفط الى إيران
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "عممت كتابا على المديريات العامة في الاقليم يقضي بإيقاف تصدير النفط والمحروقات كافة الى إيران".


*************
20 ألف ضحية في سوريا والعراق نتيجة ضربات التحالف الدولي خلال 4 سنوات
بغداد – طريق الشعب
اكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس السبت، ان ضربات التحالف الدولي في العراق وسوريا خلال السنوات الاربعة الماضية أوقعت 20 ألف ضحية، داعية جميع الضحايا وعوائلهم الى توثيق أعدادهم ومتابعة الإجراءات القانونية الخاصة بحقوقهم. وقال عضو المفوضية اكرم علي البياتي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في الوقت الذي نثمن فيه جهود جميع الجهات المشاركة في مساعدة العراق في حربه ضد الإرهاب ونقدر ما قدموا من تضحيات ومنهم التحالف الدولي لمحاربة داعش الارهابي، حيث ساهمت هذه الجهود جميعاً في دحر الارهاب وعصابات داعش في العراق وسوريا، نبدي قلقنا من وجود تقارير دولية رسمية تتحدث عن وصول عدد الضحايا في العراق وسوريا إلى ٢٠ ألف بين قتيل وجريح"، مشيرا الى إن "التقارير هذه ذكرت أن الإعداد الحقيقية لضحايا القصف الجوي الذي نفذه التحالف الدولي خلال السنوات الأربعة الماضية بلغ ما يقارب ١١٨٠٠ مدني قتل منهم ٢٣٠٠ طفل و١١٣٠ امرأةً بالإضافة إلى ٨٠٠٠ جريح جراء قصف التحالف في العراق وسوريا". وبيّن البياتي، ان "هذه الإعداد أكثر بكثير وتختلف جذرياً عن الأعداد الرسمية المنشورة من قبل التحالف الدولي والذي أعلن عنها رسمياً وهي ١١٣٩ مدنياً، وإن هذه الأعداد إن صحّت فهي تشير إلى انتهاكات واضحة للقانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الموجبة لجميع الجهات المتحاربة بضرورة الالتزام بمعايير السلامة والحفاظ على المدنيين وحمايتهم في الحروب". وطالب التحالف الدولي لمحاربة داعش بـ"توضيح حقيقة هذه الأرقام لأن ما يذكر من ارقام يفوق كثيراً ارقام التحالف المعلنة رسمياً"، داعيا "مكتب القائد العام القوات المسلحة بتشكيل لجنة من الجهات المعنية في الحكومة العراقية مع عضوية المفوضية العليا لحقوق الإنسان بصفة مراقب الى التأكد من الإعداد الحقيقية للضحايا".
وتابع ان "الحكومة العراقية معنية أيضاً بالمطالبة بتعويضات للضحايا وعوائلهم من الجهات والدول المسببة حيث ان القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف وبروتوكولاتها الإضافية تحتم على جميع الدول والجهات المتنازعة الحفاظ على حياة المدنيين في الحروب كما انها تفرض البحث عن الأشخاص المنتهكين لهذه الاتفاقيات ولحقوق الانسان في الحروب والنزاعات ومحاكمتهم وتسلميهم للعدالة بغض النظر عن جنسيتهم وانتمائهم"، مطالبا "جميع الضحايا وعوائلهم ممن سقطوا جرّاء قصف التحالف الدولي بمراجعة مكاتب مفوضية حقوق الإنسان لتوثيق أعدادهم ومتابعة الإجراءات القانونية الخاصة بحقوقهم".

***********

أمانة بغداد: خطة جديدة لاستحصال أجور الجباية
بغداد – طريق الشعب
كشفت أمانة بغداد، أمس السبت، عن خطة جديدة لاعتماد آلية جباية المبالغ وفقاً لضوابط تحددها لجان فنية مختصة.
وقال الناطق الاعلامي باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "الامانة لم تتسلم منذ العام 2014 مبالغ لتنفيذ او اكمال المشاريع، وتم الاعتماد على الاموال المستوفاة من بدلات الايجار والغرامات ورسوم المهنة والاعلان التي تحدد اسعارها لجان فنية مختصة وفقا للضوابط والتعليمات"، مبينا بأنها "استحصلت على موافقات لاستمرار تقديم الخدمات اعتمادا على ايراداتها التي زادت على الضعف، لاسيما بعد توقف موازنة تنمية الاقاليم وكذلك الاستثمارية وجزء من الموازنة التشغيلية للعام الرابع على التوالي".
واكد عبد الزهرة ان "الامانة قطعت شوطا كبيرا في تحويل نظام استيفاء الاموال من الورقي بواسطة الجباة والمخولين الى الكتروني، لضمان تطبيق التعليمات بشكل صحيح وتقليل الروتين واختزال الوقت والجهد"، مشيرا الى ان "الامانة استثمرت اموالها بالطريقة الامثل خلال الاعوام الماضية من خلال تصنيف الايرادات وتقسيمها على ابواب لتسديد الديون، واكساء 3 ملايين متر مربع في العاصمة، فضلا عن تنفيذ مشاريع لمجمعات الماء الصافي وتجديد عدد من شبكات الماء، فضلا عن احالة خط المرور السريع محمد القاسم وطريق المرور السريع صلاح الدين الذي يربط منطقة الشعلة وصولا الى العامرية للصيانة والادامة".
ونوه بـ"وجود بعض المخالفات التي ترصد من بعض الجباة الذين يقدرون مبلغ المخالفة او يتقبلون الرشى عن التجاوزات معتمدين على مزاجية تطبيق القانون"، مطالبا المتضررين من هذا الاجراء بـ"تقديم دليل الى الامانة لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين".
وذكر ان "الامانة تستوفي الاجور من المواطنين بواسطة جباة محددين وتستند الى معايير معينة من قبل لجان فنية متخصصة باحتساب بدلات الايجار لأملاكها المتمثلة بالأسواق والمحال التجارية والبنايات التابعة لها، فضلا عن رفع التجاوزات والمخالفات البلدية على الممتلكات العامة المتمثلة بالأرصفة والشوارع، بعد استنفاد الطرق القانونية التي تشمل الانذارات والغرامات والتعهدات بعدم تكرار التجاوز تليها مرحلة رفع المخالفة".
وعلى صعيد متصل، اشتكى عدد من المواطنين من غياب معايير الرسوم والجباية والغرامات المترتبة بذمتهم كالأموال المستوفاة لرسوم المهنة والاعلان والتنظيف، حيث تفرض الدوائر البلدية دائما اجوراً مرتفعة، لذا ينبغي حل هذه المشكلة من خلال اعتماد برنامج الكتروني لتسديد ما بذمة كل مواطن سواء كان مؤجراً لعقار تابع للأمانة او غرامة فرضت على متجاوز بعيدا عن التقديرات الشخصية والمزاجية من بعض الجباة".

***********

نائب يحذر من عودة أبناء نينوى نحو المخيمات ويكشف عن انتشار امراض وبائية
بغداد – طريق الشعب
تعاني محافظة نينوى من تداعيات كبيرة لما شهدته من خراب وتدمير تعرضت له خلال فترة السيطرة الارهابية على اراضيها، حيث تقاوم اليوم جملة من المصاعب التي ما زالت عالقة امام مطالب شعبية تدعو الى حلول ملموسة على ارض الواقع، وحذر النائب عن محافظة نينوى، شيروان دوبرداني، أمس السبت، من خطورة العودة العكسية لأبناء نينوى باتجاه المخيمات واقليم كردستان، في الوقت الذي يجري العمل على تفريغ المخيمات واعادة المواطنين الى بيوتهم، فيما كشف عن انتشار مرض الجرب في مدينة الموصل نتيجة شح الأدوية وقلة اللقاحات، مهاجما الحكومتين المحلية والمركزية بسبب التقصير تجاه المحافظة ومواطنيها.
وقال دوبرداني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "هناك أسباب كثيرة للأسف تدفع أبناء نينوى للنزوح من جديد عن محافظتهم باتجاه المخيمات ومحافظات الإقليم"، كاشفا "عن عودة نحو 846 عائلة والتي تمثل 4036 فردا إلى المخيمات خلال العام 2018، بينما سجلت المخيمات خلال العام الجاري 2019 عودة نحو 200 عائلة أي ما يقدر بـ 456 فردا ضمن مخيمات الخازر وحسن شام، ناهيك عن هؤلاء الذين عادوا إلى محافظات الإقليم".
وأوضح النائب، انه "فيما نعمل ونسعى الى غلق المخيمات وإعادة النازحين إلى مناطقهم ومنازلهم، تحدث هناك عودة عكسية لأهالي نينوى نحو المخيمات ومحافظات الإقليم وهذا مالا نتمناه، بالخصوص بعد تحرير الموصل وكامل أرض نينوى قبل نحو عامين"، داعيا الى "بحث ومناقشة هذه المشكلة وتداعياتها الخطيرة، وذلك من خلال تكثيف الجهود من أجل توفير بيئة آمنة ومستقرة لعموم المواطنين وفرض هيبة الدولة وتطبيق القانون على الجميع والقضاء على الفساد وتعويض المتضررين والإسراع في بناء وإعمار المناطق المتضررة وتوفير سبل العيش الكريم لمواطني نينوى".
وأكد ان "هناك الالاف من أهالي نينوى المتواجدين في المخيمات وأربيل ودهوك وحتى في بغداد والمحافظات الأخرى، جميعهم كانوا ولا يزالون يترقبون عودتهم، لكن العودة العكسية لأبناء نينوى من جديد باتجاه المخيمات والمحافظات، أفقدهم الأمل بالعودة وجعلهم يفكرون في الاستقرار بعيدا عن مناطقهم ومحافظتهم".
وفي السياق، كشف النائب انتشار مرض الجرب في مدينة الموصل نتيجة شح الأدوية وقلة اللقاحات، فيما هاجم الحكومتين المحلية والمركزية.
وقال بحسب بيانه، إن "شح الأدوية والعلاجات وقلة اللقاحات في الموصل أدت إلى انتشار بعض الأمراض الوبائية كالجرب وغيره"، محملا "وزارة الصحة مسؤولية ذلك، اضافة الى مسؤولية الحكومة الاتحادية بعدم رفعها الأنقاض والجثث التي تحتها حتى اليوم بعد نحو عامين على تحرير المدينة".
وأشار إلى أن "مستشفيات الموصل تفتقر إلى أبسط الأشياء مثل الكانيولا أو السرنجة"، متسائلا عن "حصة نينوى من الأدوية والعلاجات"، وفيما بين "مغادرة العديد من المواطنين لمناطق أيمن الموصل باتجاه الساحل الأيسر خشية الإصابة بالأمراض التي تفشت في مناطقهم"، لفت الى أهمية الجهد الحكومي بما في ذلك دوائر الصحة للحد من هذه الأمراض والقضاء عليها".

*********

قالت ان حجم المسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتقها يتطلب اتخاذ إجراءات فاعلة
النفط توضح اسباب "تدويرها"مناصب رفيعة في الوزارة.. ونائب يعتبرها اجراءات لـ"حماية الفاسدين"

بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة النفط، أمس السبت، بيانا توضيحيا بشأن التغييرات الاخيرة التي اجرتها في الكوادر المتقدمة للوزارة من وكلاء ومدراء عامين، عازية هذه الاجراءات الى مقتضيات المصلحة العامة وتفعيل جهد العملية الإنتاجية، وفيما اشارت الى أن الإدارة الجديدة تمتلك الإرادة والروح الوطنية المخلصة والثقة الكاملة بعملها، أعلن عضو لجنة الطاقة النيابية، عدي عواد، أن التغييرات التي جرت في هيكلية وزارة النفط جاءت لـ"حماية المفسدين".

مناقلة المناصب

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أمرا وزاريا صدر، ينص على إجراء المناقلة في مناصب الوكلاء وعدد من المدراء العامين"، مبينة أن "هذه التغييرات جاءت بناءً على ما تقتضيه متطلبات العمل والمصلحة العامة واستناداً الى موافقة نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط".
وأوضحت أنه "جاء في الأمر الوزاري الذي صدر بتاريخ الخميس 14 شباط، ليتولى فياض حسن نعمة منصب وكيل للوزارة لشؤون الاستخراج بدلاً من منصبه السابق وكيلاً للوزارة لشؤون التصفية، وأن يتولى حامد يونس صالح منصب وكيل الوزارة لشؤون التصفية بدلاً من منصب وكيل الوزارة لشؤون الغاز"، وفيما "يتولى معتصم أكرم حسن منصب وكيل الوزارة لشؤون الغاز بدلاً من منصب وكيل الوزارة لشؤون التوزيع"، سيتولى "كريم حطاب جعفر منصب وكيل الوزارة لشؤون التوزيع بدلاً من منصب وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج". وبيّنت الوزارة، إن "علي معارج صويدج سيتولى منصب مدير عام دائرة التدريب والتطوير بدلاً من منصب مدير عام الدائرة الاقتصادية، وتعيين هشام ياس شعلان مديراً عاماً للدائرة الاقتصادية وكالة، وتعيين حسن عناد رشيد بمنصب مدير عام دائرة الرقابة الداخلية وكالة، وإعفاء خضير عباس عبد من منصب مدير عام الرقابة الداخلية وكالة".

اجراء طبيعي

وأكدت أن "حجم المسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتق الوزارة والعاملين في القطاع النفطي في دعم التنمية الاقتصادية، يتطلب اتخاذ إجراءات فاعلة تساعد على دفع عجلة العمل والإنتاج الى الإمام، من خلال دعم وإسناد الجهد الوطني، وذلك بتوفير متطلبات ظروف العمل السليمة، فضلاً عن تعزيز دورهم في عملية إدارة القطاعات الحيوية بفعالية ومهنية ومسؤولية"، مشيرة الى أن "الأمر الوزاري الذي يقضي بالمناقلة في مناصب وكلاء الوزارة والتغييرات في بعض مناصب ومسؤوليات دوائر الوزارة، إنما هو إجراء طبيعي يأتي في إطار رؤية القيادة الجديدة للوزارة في تنشيط القطاعات المعنية، عبر التعاطي المهني والفني وما تقتضيه المسؤولية الوطنية والأخلاقية في إناطة المسؤوليات والمناصب بمن يستحقها، بعيداً عن الحسابات الأخرى"، فيما أكدت على ان "العمل الجاد للارتقاء بمستوى أدائهم، مع ما يتوافق وينسجم مع النهج الذي اختطته الوزارة من خلال وضع برامج وخطط طموحة تهدف الى النهوض بهذا القطاع الحيوي وتنميته وتنشيطه ووضع الأمور في نصابها الصحيح، والعمل على بناء القدرات الوطنية للاضطلاع بمهامها ومسؤولياتها".
وشددت على "السعي الى رفع وتائر العمل بالجهد والعطاء والمثابرة والإبداع، وبما يتناسب وينسجم مع تطلعاتها في تنفيذ خطط الوزارة بزيادة مساحة وحجم المشاريع التطويرية المنفذة من أجل الإسراع بالنهوض بالصناعة النفطية والغازية وتحقيق زيادة في الإنتاج وصولاً الى الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية"، مبينة بأن "برامج وخطط وطموحات الوزارة تهدف الى الارتقاء بمستوى الأداء والإنتاج والتطوير واحترام التخصصات الفنية والخبرة والمهارة والكفاءة ومنحها الفرص من أجل المساهمة في تطوير وبناء الصناعة النفطية الحديثة".
وأشارت إلى، أن "الإدارة الجديدة للوزارة تمتلك الإرادة والروح الوطنية المخلصة والثقة الكاملة بعملها مدعمة بالخبرة الطويلة والمعرفة الكاملة بالقطاع النفطي، ما يؤهلها لأن تكون قادرة على إدارة وقيادة هذا القطاع الى مديات بعيدة، كذلك تشخيص مواقع الخلل وإيجاد الحلول الناجعة لها، فضلاً عن امتلاكها رؤية ثاقبة واستراتيجية تهدف الى بناء القطاع النفطي العراقي على أسس علمية ومهنية رصينة، تعزز دوره في رسم مستقبل أفضل".

اجراءات لحماية الفاسدين

وفي السياق، أكد عضو لجنة الطاقة النيابية، عدي عواد، الجمعة الماضية، أن التغييرات التي جرت في هيكلية وزارة النفط جاءت لحماية المفسدين.
وقال عواد في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "هذا الإجراء سيضاف إلى جملة من الأسئلة التي ستوجه إلى وزير النفط في قبة البرلمان"، مشيرا الى إن "مدير الرقابة الذي تم تغييره كشف عن عدد من الكتب والوثائق بشأن خسائر مالية تتكبدها الوزارة بسب إدارة شركة سومو"، حسب قوله.

*********


ص4
"السترات الملونة" في ألمانيا تعتزم تنظيم مسيرات احتجاجية

برلين - وكالات
تعتزم حركة السترات الملونة الألمانية، تنظيم تظاهرات على غرار حركة السترات الصفراء الموجودة في فرنسا. وأعلن "تحالف انهضوا" الذي أسسته رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، سارة فاجنكنشت، أمس السبت، أنه "من المقرر تنظيم تظاهرات ومسيرات في 14 مدينة على الأقل، تحت شعار (نحن كثيرون.. نحن متنوعون.. فاض بنا الكيل)، يرتدي خلالها المشاركون سترات باللون الأصفر أو الأحمر أو أي ألوان أخرى للمطالبة بسياسة جديدة تضمن تحسين فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية في الشيخوخة". وأطلقت فاجنكنشت في وقت سابق، حركة انهضوا، وقالت إنها نجحت في استقطاب 167 ألف عضو عبر الإنترنت، وصفت 80 بالمائة منهم بغير الحزبيين.
*******
إيران تتهم باكستان بتفجير حافلة الحرس الثوري

طهران - وكالات
اتهم قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، أمس السبت، القوات الأمنية الباكستانية بدعم الجماعة المسلحة التي نفذت هجوما انتحاريا، وأودى بحياة 27 من أفراد الحرس الثوري قبل أيام. وقال اللواء جعفري في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي الإيراني، وتابعتها "طريق الشعب"، إنه "على الحكومة الباكستانية التي آوت هذه العناصر، وتعلم أين مواقعها وهي تحظى بدعم القوات الأمنية الحكومية الباكستانية، أن تتحمل مسؤولية هذه الجريمة". واستهدفت سيارة ملغومة، الأربعاء الماضي، حافلة كانت تقل أعضاء من الحرس الثوري الإيراني، في منطقة حدودية مضطربة بين إيران وباكستان، فيما أعلنت لاحقا جماعة جيش العدل البلوشي مسؤوليتها عن الهجوم، مشيرة إلى أنه تم بتفجير قنبلة استهدفت الحافلة.

******
اجتماع وارشو.. هل قرّب الشرق الأوسط من الاستقرار؟
وارشو - وكالات
على الرغم من سعي الولايات المتحدة الأمريكية إلى التركيز على أن هدف الاجتماع الوزاري، الذي عقد في العاصمة البولنديّة وارشو، هو تعزيز مستقبل الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، إلا أن النتيجة الأولية التي خرج بها الاجتماع تظهر أن إسرائيل هي الرابح الأول وربما الوحيد منه، عبر خروج تنسيقها مع بعض الدول العربيّة إلى العلن، في الوقت الذي كانت تسعى فيه تلك الدول إلى إبقاء قنوات الاتصال سريّة.
الخطر الأكبر

في خلاصة الاجتماع، التي عبّر عنها وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، أن إيران هي الخطر الأكبر على المنطقة، وبالتالي يجب تعاون مختلف الفرقاء لمواجهة هذا الخطر، وهذا يعني بصورة مباشرة فتح الأبواب أمام العلاقات المباشرة بين تل أبيب والعواصم العربيّة المتنوّعة، خصوصاً الخليجيّة منها، وانطلاقا من ذلك، يمكن فهم وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو هذا الاجتماع بالمنعطف التاريخي، فهو حقق ما كانت تسعى إليه تل أبيب على مدى سنوات طويلة، أي تحويلها من العدو الأول للعرب إلى الشريك الاستراتيجي في مواجهة العدوّ الجديد، أيّ إيران، وهذا الأمر لا يمكن أن يتم من دون دعم مباشر من واشنطن.
وستسعى تل أبيب إلى تعزيز التعاون مع تلك الدول العربيّة، الأمر الذي سيساعدها في التسويق لما بات يعرف بصفقة القرن المرتبطة بالصراع العربي -الإسرائيلي، وما يترتب عليها تجاه القضية الفلسطينية.
وعلى مدى أشهر طويلة سعى نتنياهو وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تكريس مواجهة التهديد الإيراني أولوية في الشرق الأوسط على حساب حل الصراع الفلسطيني -الإسرائيلي، وفيما أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي عن ارتياحه لنتائج المؤتمر، وان ما جرى يشكل تغييرًا وإدراكًا هامًا لهوية العناصر التي تهدد مستقبل بلاده حسب قوله، اعتبر بومبيو أنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط بدون مواجهة إيران، بعيدا عن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي المستمر.
تجاهل للقضية الفلسطينية

واتفق مساعد الرئيس الأمريكي والمبعوث للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات مع نتنياهو بأن المؤتمر تاريخي بالفعل ونشر في تغريدة له عبر تويتر من غرفة المؤتمر، انه "يسر الولايات المتحدة أن ترى ممثلين من أكثر من 60 دولة ومنظمة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي هنا اليوم، فهذا حقا تجمع تاريخي في تنوعه"، مشيرا الى ان سبب الاجتماع هو لـ"مناقشة التهديدات الحقيقية لشعوب المنطقة من الشرق الأوسط".
وقال غرينبلات خلال حديثه في المؤتمر، إن "الولايات المتحدة تسعى إلى حقبة جديدة من التعاون بين جميع بلداننا حول كيفية مواجهة هذه القضايا، ولهذا السبب قمنا بتنظيم هذا الاجتماع الوزاري"، معتبرا أن ما يجري في وارشو "يعكس الالتزام السياسي للرئيس ترامب بجلب الأمم معاً بطرق جديدة لحل المشاكل القديمة".
وتابع قائلا، "نأمل أن تنشأ شراكات جديدة إثر المحادثات، لا نحتاج إلى الالتزام بالماضي عندما يتطلب المستقبل تعاونًا جديدًا"، ولم يكشف عن ماهية التحالف الذي تسعى الإدارة الأمريكية لإقامته من خلال اللقاء، لكنه قال الأربعاء الماضي إن "القضية الفلسطينية لم تعد القضية المركزية لدول المنطقة".
وفيما يخص تصريحات المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بأن تلبية الاحتياجات الفلسطينية سيحل قضايا الشرق الأوسط، علق المسؤول الامريكي قائلا عبر تغريدة له على تويتر، "لن يحدث ذلك، ولا أحد يؤمن بذلك بعد الآن لأنهم يعرفون أن ذلك سخيف، الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو صراع واحد فقط في المنطقة"، منوها الى أن اصرار الفلسطينيين على ان قضيتهم هي القضية المركزية في المنطقة، سيعرقل عمل الدول عن مواجهة العدوان المشترك المتمثل بإيران، فيما أشار الى أن "الفلسطينيين يتخلفون أكثر الآن في هذه القضايا، وانهم باتوا أكثر عزلة من أي وقت مضى".
وقررت القيادة الفلسطينية الأسبوع الماضي عدم المشاركة في مؤتمر وارشو ودعت المسؤولين العرب إلى عدم التطبيع مع إسرائيل.
في المقابل، أبدى وزراء عرب في تصريحات لهم خلال المؤتمر نفس التوجه الإسرائيلي-الأمريكي الذي يضع إيران في مقدمة تهديدات المنطقة على حساب القضية الفلسطينية وحقوق شعبها.
فقد أقر وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها إزاء تهديدات من إيران وحزب الله اللذين يعدانهما دول عربية داعمين رئيسين للإرهاب بالمنطقة، فيما صرح علنا من جانبه، وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، أن مواجهة ما وصفه بـ"التهديد الإيراني يعد أخطر وأهم من القضية الفلسطينية في الوقت الحالي".

******
استمرار الاحتجاجات في السودان والبشير يحاول التحدي
الخرطوم - وكالات
تحدى المحتجون السودانيون انقطاع الكهرباء في عموم البلاد، أمس الأول، وخرجوا في مظاهرات ليلية كبيرة في أربع ولايات سودانية.
وقال تجمع المهنيين السودانيين في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "مع انقطاع التيار الكهربائي لنجعل من شوارع وأحياء السودان المختلفة شموعا مضيئة بالمظاهرات الليلية والهتافات الثورية"، فيما اشار أمس السبت الى أن "الاحتجاجات كانت ضخمة وشاركت فيها أعداد كبيرة جدا".
من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري والكهرباء إبراهيم شقلاوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "إطفاء كاملا بالشبكة القومية حدث مساء الجمعة نتيجة عطل طارئ في الخطوط الناقلة وخروج الربط الإثيوبي"، مبينا ان "العطل جاء نتيجة خروج تدريجي لمحطات التوليد كافة المغذية للشبكة القومية، وبالتالي خروج كامل لمحطات سد مروي، والرصيرص وسيتيت، وكوستي، والشهيد وقري والمحطات الأخرى عن الخدمة".
ومن جانب آخر، أعلنت اللجنة الطارئة لدراسة التعديلات الدستورية في السودان، أمس السبت، تأجيل اجتماعها الخاص بمناقشة التعديلات الدستورية.
وذكرت وكالة الأنباء السودانية سونا، أن "اللجنة الطارئة لدراسة التعديلات الدستورية برئاسة الدكتورة بدرية سليمان عباس الخاصة بمد أجل رئاسة الجمهورية واختيار الولاة، أعلنت عن تأجيل اجتماعها المزمع عقده اليوم الأحد 17 فبراير/ شباط وذلك لارتباطات طارئة خاصة برئاسة اللجنة إلى موعد يُحدد لاحقا".
يأتي ذلك بعد ان أعلن الفاضل حاج سليمان، عضو حزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم، أنه تمت دعوة البرلمان السوداني للانعقاد الأسبوع المقبل، لمناقشة تعديل دستوري يسمح للرئيس عمر البشير بالترشح لولاية جديدة عام 2020.

********
ممران إنسانيان للنازحين السوريين في مخيم الركبان
دمشق - وكالات
أكدت مراكز التنسيق الروسية السورية بشأن إعادة اللاجئين السوريين، أمس السبت، أن موسكو سوف تساعد سوريا على فتح ممرين إنسانيين للنازحين الراغبين في مغادرة مخيم الركبان، ابتداء من الثلاثاء المقبل. وقالت مراكز التنسيق، في بيان مشترك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بالنظر إلى التجربة السلبية للقافلة الإنسانية الأولى، وغياب المعلومات الموضوعية عن المساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين في القافلة الثانية، هناك أسباب تدعو للقول إن الجزء الأكبر من القافلة الإنسانية سيطرت عليه قوات مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، وليس من قبل السوريين المتواجدين بشكل مؤقت في المخيم".
وأكدت بحسب البيان، أنه "تمت سيطرة جهات مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية على إغاثات ضمن قافلة إنسانية مقدمة من الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري إلى مخيم الركبان"، مبينة انه "في الموقف الراهن، هناك قرار بفتح ممرين إنسانيين في منطقة حدود الـ55 كيلومتر نحو 34 ميلا التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية، في المنطقة بين جليب وجبل غراب، وهي المنطقة التي يمكن للسوريين الراغبين بالمغادرة عبرها بأمان وفقا لرغبتهم، عبر نقاط تفتيش".
وأوضح المركز، أن الممرين الإنسانيين سوف يعملان على مدار الساعة ابتداء من الثلاثاء المقبل، فيما بين أن تأمين نقاط التفتيش سيكون وفقا للقانون السوري، داعيا "الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري للمشاركة مباشرة في العمليات الإنسانية، والشركاء الأمريكيين لإظهار نواياهم الحسنة لرفع المعاناة عن الشعب السوري".

*********
هجوم إرهابي في سيناء
والسيسي يتحدث عن إجراءات أمنية مُكلِفة
القاهرة - وكالات
أفادت وكالات الانباء المصرية، أمس السبت، عن مقتل وإصابة 15 عسكريا بهجوم ارهابي شمالي سيناء. وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عددا من العناصر الإرهابية هاجمت نقاط أمنية شمال سيناء"، مشيرا الى أن "القوات الأمنية تمكنت من القضاء على سبعة إرهابيين، فيما سقط عدد من قوات الأمن بين مصاب وقتيل، نتيجة تبادل اطلاق النار". ومن جانبه، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده تنفذ إجراءات أمنية مكلفة للغاية منذ سقوط دول مجاورة، مشددا على أن الجيش المصري دمر مئات العربات المحملة بالأسلحة والمقاتلين الأجانب خلال السنوات الخمس الماضية في الصحراء الغربية على الحدود مع ليبيا. وقال السيسي في جلسة نقاشية بمؤتمر ميونيخ للأمن، أمس السبت، تابعتها "طريق الشعب"، إن "الموقع الجغرافي لمصر، جعلها نقطة أو دائرة اتصال لكل من المنطقة العربية، وإفريقيا، وأوروبا، وبالتالي تتأثر وتؤثر في الاستقرار في هذه المنطقة"، موضحا أن "البلاد تأثرت بحالة عدم الاستقرار الموجودة في المنطقة العربية، وإفريقيا، وأيضا في أوروبا"، فيما بين ان "مصر تعرضت لعمليات نزوح وهجرة من دول عربية، وبعض الدول الإفريقية، وهنالك ما يقارب خمسة ملايين لاجئ، وهم لا يقيمون في معسكرات ولا مراكز إيواء وأرجو أن تقدروا هذا الأمر".

*******
مشاورات بين الروس والأمريكان حول تمديد اتفاقية الأسلحة
موسكو - وكالات
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس السبت، أن روسيا ستحاول تنظيم مشاورات موضوعية مع الولايات المتحدة حول تمديد اتفاقية الأسلحة الاستراتيجية الهجومية.
وقال لافروف، خلال حديثه في مؤتمر ميونخ الدولي للأمن، وتابعته "طريق الشعب"، أن "روسيا ستحاول تنظيم مشاورات موضوعية مع الولايات المتحدة لتمديد المعاهدة حول إجراءات زيادة خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها"، موضحا أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح مراراً وتكراراً، بأننا مستعدون لبدء مفاوضات حول تمديد هذه الاتفاقية، مع أن الاتفاقية تنتهي في عام 2021، ولكن الوقت يمر بسرعة".
وبين انه، "سيتم تسوية الوضع في إدلب السورية وفقا للقانون الدولي الإنساني".
وفي موضوع آخر، اكد ان "روسيا لم تتدخل في الموقف من تحديد اسم جديد لمقدونيا ولا توجد حقائق حول ذلك".

*****
دعوة لإعادة صياغة الدستور وكتابة قانون انتخابات جديد
في الاردن..اعتصامات مستمرة منذ تسعين يوما
ومطالبة لاتكف بإصلاح النظام السياسي ومحاربة الفساد
عمان - وكالات
يستمر المئات من الناشطين الأردنيين، بالاعتصام للأسبوع الثالث عشر على التوالي، في ساحة مستشفى الأردن، بالقرب من الدوار الرابع، وذلك احتجاجاً على سياسة حكومة عمر الرزاز، مطالبين بتغيير النهج السياسي للدولة، واجراء اصلاحات تتناسب مع حجم المطالب الشعبية التي رفعت شعارات عديدة تندد بالوضع الاردني الراهن.
محاسبة الفاسدين

طالب المعتصمون بـ"محاسبة الفاسدين وتغيير النهج السياسي للدولة، وإقالة حكومة عمر الرزاز، وحلّ مجلسي النواب والأعيان"، ودعوا إلى "تشكيل حكومة إنقاذ وطني قادرة على قيادة المرحلة لإجراء الإصلاحات المطلوبة، وإقرار قانون انتخاب جديد".
ورفع المشاركون في اعتصام اليوم شعارات كـ"كفى فساداً وفاسدين"، و"كفى إفقاراً وتجويعاً"، و"كفى محسوبية وتهميش"، و"هذا الأردن للأحرار، مش لعصابة رأس المال"، وغيرها من الهتافات ذات السقوف المرتفعة حول من يتهمهم المشاركون بالاعتصام بالفساد من كبار الشخصيات الاقتصادية والسياسية.
وكانت لجنة المتابعة الوطنية أصدرت بياناً أمس الأول اطلعت عليه "طريق الشعب"، طالبت فيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بـ"التصحيح والتغيير"، مشيرة إلى أن "السياسات الحالية تسبَّبت في تفاقم منسوب الإفقار للشعب الأردنيّ، ووضع البلاد على حافّة الهاوية"، فيما دعا الى، "اتِّخاذ موقف حازم وإجراءات عمليّة جدّيّة محدَّدة وفاعلة في الحرب على الفساد وملاحقة الفاسدين جميعهم، وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة، بما يتَّفق مع الدستور والقوانين والأعراف المتَّبعة في الدول الديمقراطيّة".

تشكيل لجنة دستورية

وطالب البيان بتشكيل لجنة دستوريّة مِنْ خبراء قانونيين تكون مهمّتها "إعادة صياغة الدستور بما يتَّفق مع روح العصر، ومع أكثر الأعراف والأصول الديمقراطيّة تقدّماً، ليشتمل بوضوح ومِنْ دون أيّ لبس على حقّ الشعب في أنْ يكون هو مصدر السلطات، واقتران المسؤوليّة بالمساءلة، والنصّ بوضوح على أنَّ الحكومة وحدها هي صاحبة الولاية العامّة، وأنَّ الحكومة يجب أنْ تنبثق من الأغلبيّة النيابيّة المنتخبة انتخاباً ديمقراطيّاً نزيهاً"، مشددا على أهمية، "معالجة الأوضاع الاقتصاديّة للدولة وفق مخطَّطِ إنقاذٍ مدروسٍ يضمن مصالح أوسع الفئات الشعبيّة، ويُعزِّز النشاط الاقتصاديّ بالاستناد إلى تدخّل الدولة فيه، مِنْ أجل حمايته، ومعالجة اختلالاته، وضمان التشغيل الواسع للأيدي العاملة، وتحسين الأوضاع المعيشيّة للمواطنين؛ وبما يطلق عجلة التنمية الوطنيّة، ويرسي البنية التحتيّة الضروريّة للاعتماد على الذات بدلاً من استجداء المساعدات والقروض والهِبات".
ودعا إلى، "وقف التطبيع مع اسرائيل، وإلغاء صفقة الغاز، وإقامة علاقات متوازنة مع جميع دول الإقليم باستثناء العدوّ الصهيونيّ ومع مختلف دول العالم، شرطها الأوّل هو المصالح الوطنيّة الأردنيّة"، رافضا ما اسماه بـ"مشاريع التجنيس والتوطين المشبوهة، ورفض تعيين سعد هايل السرور مستشاراً للملك لشؤون العشائر"، معتبراً التعيين فيه "توطئة للتجنيس الجماعي لبعض القبائل البدوية في العراق وسوريا".

واحد من خيارين

وأكد، أن "الأردن يقف على طريقين، أوَّلهما الطريق الذي تسير عليه البلاد، والذي اختُبِرَت نتائجه لسنواتٍ طويلة فكانت كارثيّة، ولا يُتَوقَّع مِنْ متابعة السير عليه سوى المزيد من الآثار السلبيّة المدمِّرة، والثاني هو طريق إنقاذ ما يمكن إنقاذه وإعادة بناء الدولة بما يتَّفق مع مصالح الشعب وطموحاته".
يشار إلى أن الاحتجاجات الحالية بدأت منذ إقرار حكومة عمر الرزاز قانون ضريبة الدخل الذي أطاح حكومة هاني الملقي في حزيران الماضي، ورافقت ذلك القرار حالة استياء عامّة بين المواطنين الذين فقدوا الثقة في الكثير ممن أداروا مؤسسات الدولة.
*******

ص 5

دولاب الهوا

صدرت عن "دار سطور للنشر والتوزيع" في بغداد مجموعة قصصية بعنوان: "دولاب الهوا" للكاتبة أماني العبدلي. المجموعة تنتمي الى فن السرد التسجيلي الذي يقتنص الصور في الأزمنة المختلفة التي مرّت بها الكاتبة وسط الواقع العراقي المتغير باستمرار. الصورة والمواقف التي تخفي هوية الزمن وتكشفها بقدر ما وقع عليها وعي الكاتب نفسه لحظة العبور خلال التفاصيل. وتسجل الكاتبة خشيتها من أن تفقد صورة الذاكرة بريقها، فتسارع الى التدوين في محاولة لنقلها الى الآخرين قبل النسيان. وهنا يكمن جوهر الكتابة، وهنا تبدأ الذات الساردة في منح القارئ متعة التجوال في زوايا ما رآه غيرهم.


**********

ضد النسيان...

دمية كافكا

في حياة كبار الكتاب الكثير من الشفرات التي تديمها وتنعشها حياتهم اليومية، واذا أردنا أن نتحدث عن كافكا فسنجد انه لم يكن كاتبا عظيما فقط، بل كان انساناً رائعاً ايضاً، في حماقات بروكلين، ورد أنه في "السنة الاخيرة في حياة كافكا، وهو واقع في حب "دورا ديامانت" الصبية ذات التسعة عشر عاما التي هربت من اسرتها اليهودية المتشددة في بولندا، انها تبلغ نصف عمره، لكنها هي التي بثت فيه الشجاعة على مغادرة براغ ـ وهو ماكان يرغب في فعله منذ سنوات طويلة ـ وتصبح المرأة الاولى والوحيدة التي يعيش معها، ويصل الى برلين في خريف عام 1923 ويموت في الربيع التالي، ولكن تلك الاشهر الاخيرة هي اسعد اشهر حياته، على الرغم من تدهور صحته. " كان كافكا يخرج بعد ظهيرة كل يوم ليتمشى في الحديقة العامة. وغالبا ما كانت دورا تصحبه، وذات يوم، صادفا طفلة صغيرة تبكي، فسألها كافكا عما بها، فأخبرته انها اضاعت دميتها، وعلى الفور بدأ ينسج قصة ليشرح لها ما حدث، قال "لقد ذهبت دميتك في رحلة " سألته الطفلة "وكيف عرفت هذا؟" قال كافكا "لأنها كتبت لي رسالة" بدأ الارتياب على وجه الفتاة، سألته" وهل هي معك؟"، قال كلا، أنا آسف، لقد تركتها في المنزل خطأً، لكني سأحضرها معي غداً". لقد كان مقنعا الى درجة أنُ الفتاة لم تعد تعرف ماذا تقول، أيمكن أنٌ ذلك الرجل الغامض يقول الحقيقة؟" يعود كافكا من فوره الى المنزل ليكتب رسالة، وبينما دورا تراقبه وهو يكتب، تلاحظ الجدية والتوتُر نفسيهما اللذين يبديهما وهو يؤلف احد أعماله، انه يصر على إخراجه بأفضل ما يمكن. وإذا استطاع ان يخلص الى سبك كذبة جميلة مقنعة، فسوف يستبدل خسارة الطفلة بحقيقة مختلفة ـ حقيقة زائفة ـ ربما.
"في اليوم التالي اندفع كافكا عائدا الى الحديقة العامة حاملا الرسالة، كانت الفتاة الصغيرة في انتظاره، وبما انها لم تكن قد تعلمت القراءة بعد، قرأها لها بصوت عال، إن الدمية آسفة جدا، لكنها ملّتْ العيش في كنف الأناس أنفسهم طوال الوقت، وتحتاج الى الخروج ومشاهدة العالم، وعقد صداقات جديدة، وهذا لا يعني إنها لا تحب الفتاة الصغيرة، لكنها تتوق الى التغيير، ولذلك يجب ان تفترقا لبعض الوقت، ثم تعِدُ الدمية بأنْ تكتب رسالة للفتاة كل يوم وتُطلعها على نشاطاتها". هنا تبدأ القصة.. ومن المدهش حقا ان كافكا تكبد مشقة تأليف تلك الرسالة الاولى، لكنه بعد ذلك كرّس نفسه لمشروع كتابة رسالة جديدة في كل يوم ـ دون أي سبب آخر غير مواساة الفتاة الصغيرة، التي كانت غريبة تماما عنه.
وتقول دورا انه كتب كل جملة بعناية مليئة بالتفاصيل وان النثر كان دقيقا، وطوال الاسابيع الثلاثة كان يقرأ الرسائل بصوت عال، كبرت الدمية، وذهبت الى المدرسة، وتعرفت الى اناس اخرين واستمرٍّت تؤكّد للفتاة أنها تحبها، لكنها أشارت إلى بعض التعقيدات التي برزت في حياتها تجعل من المستحيل عليها أنْ تعود إلى المنزل. وشيئا فشيئا، أعدَّ كافكا الفتاة من أجل اللحظة التي ستختفي فيها الدمية من حياتها الى الابد. وجاهد كي يخرج بنهاية مُرضية، وهو قلق من أنه إذا لم ينجح فسوف ينكسر السحر، وبعد اختبار احتمالات مختلفة، قرّر أخيراً أنْ يجعل الدمية تتزوج وتبتعد. وأخذ يصف الرجل الذي أحبّته، وحفل الخطبة، وحفل الزفاف في الريف، وحتى المنزل الذي تعيشُ فيه الدمية مع زوجها الآن. ثم، في آخر سطر، تودع الدمية صديقتها القديمة والحبيبة "أي نوع من الرجال يقوم بمثل ذلك العمل؟

محمد علوان جبر

**********

جلال الدين الرومي
ومدون أشعاره حسام الدين الكردي

مؤيد عبد الستار
دون حسام الدين جلبي نحو 25 ألف بيت من أشعار الشاعر الصوفي مولانا جلال الدين الرومي، وكان ملازما له لا يفارقه وهو يحمل الريشة والدواة والورق، يدون الاشعار التي يلقيها الشاعر على مسامعه.
تعود أصول الشاعر جلال الدين الرومي الى خراسان فهو من مواليد مدينة بلخ حاضرة خراسان سنة 600 هجرية ، أقام فيها حتى هجرة أسرته سنة 618 هحرية بسبب التوغل المغولي في بلاد فارس، فهاجرت أسـرته الى العراق ثم الى سورية واستقرت في الاناضول - قونيا - أي إن عمره كان 18 عاما حين هجرت أسرته مدينة بلخ.
كانت الثقافة السائدة في خراسان هي الثقافة الفارسية وكانت اللغة الفارسية لغة الادب والشعر، لذلك نجد سيرة جلال الدين الرومي وكتبه وجميع آثاره مدونة باللغة الفارسية التي كانت لغة السلاجقة الرسمية في القرن الخامس الهجري. كما كان يجيد اللغة العربية ويستخدمها أحيانا لتـزيـين وتطريز أشعاره ونثره على عادة الادباء الفرس.
كتب الشاعر جلال الدين مقدمة باللغة العربية - ديباجة - لديوانه المثنوي، المجلد الاول يقول فيها:
"هذا كتاب المثنوي المعنوي.. اجتهدت في تطويل المنظوم المثنوي المشتمل على الغرائب والنوادر وغرر المقالات ودرر الدلالات وطريقة الزهاد وحديقة العباد لاستدعاء سيدي ومكان الروح من جسدي... أبو الفضائل حسام الدين محمد بن حسن الارموي الاصل، المنتسب الى الشيخ المكرم بما قال "أمسيت كرديا وأصبحت عربيا" فنعم السلف ونعم الخلف..."، ويتضح من مقدمة مولانا جلال الدين الرومي إن حسام الدين جلبي من أبناء مدينة أورمية الكردية، وهو كردي النسب، لان العبارة التي استعارها - أمسيت كرديا وأصبحت عربيا - لها دلالة مستمدة من قول ينسب الى صوفي كردي يدعى الشيخ تاج الدين أبو الوفا المتوفي في بغداد في القرن الثاني عشر الميلادي، قيل إنه لم يكن يحسن العربية، وبينما كان ذات يوم يلقي مواعظه في المسجد، ألح عليه المستمعون أن يعضهم باللغة العربية، فوعدهم بان يفعل ذلك في اليوم التالي، في اليوم التالي بدأ خطبته قائلا "رقدت كرديا واستيقظت عربيا" فذهبت مثلا. حدث ذلك بعد أن تكررت الحادثة مع الشيخ الكردي الارموي حسين يزدان يار، جد حسام الدين جلبي، فبدأ كلامه قائلا "امسيت كرديا واصبحت عربيا"، فنسب اليه جلال الدين الرومي هذا القول. ينظر كتاب جلال الدين الرومي للسيدة إحسان الملائكة.
والمثنوي ديوان شعر عبارة عن قصيدة مطولة، وزنها بحر الرمل العربي وقافيتها من المزدوج او ما يسمى بالفارسية بالمثنوي ومن أمثلتها في العربية ألفية ابن مالك:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن/ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
يشتمل المثنوي على مجموعة آراء وأفكار ونصائح تأتي على شكل حكايات وقصص وأمثال ويقع المثنوي في ستة مجلدات.
اشـتهر بمثل هذا الشعر فريد الدين العطار في ديوانه الشهير منطق الطير، وسعدي في بُـستان وكَلستان، والشاعر سنائي.
أما حسام الدين جلبي فهو ابن رئيس تشكيلات - الآهي لر - أي الاخوان، وهم أعضاء نقابة الحرفيين، وتكتب في التركية آهي لر، مثل خانم التي تكتب وتلفظ هانم أي السيدة. ولر علامة الجمع في اللغة التركية.
كان لهذه التجمعات دور كبير في التعاون بين أصحاب المهن والصنائع.
ارتقى حسام الدين جلبي في مراتب الفتوة حتى ترأس تشكيلات الآهي لر خلفا لأبيه الاهي محمد.
وكان منذ شبابه دائم الحضور لمجالس جلال الدين الرومي حتى أصبح من أقرب المريدين له، وأصبح نائبا لجلال الدين في إدارة شؤون نقابات الآهي لر المتصوفة، فأدار شؤونهم بكفاءة ونزاهة وأمانة.
حصل حسام الدين جلبي على تعليم جيد منذ صباه وعمل مدرسا في مدارس قونيا، واستمر في خدمة شيخه جلال الدين وارتقى في المقامات الصوفية، وانتخب بعد وفاة جلال الدين خليفة له على رئاسة المولوية.
وهو الذي اقترح على جلال الدين أن يؤلف ابداعا يتفوق فيه على فريد الدين العطار، وسنائي، وكان الرومي مهيئا لذلك فابتدأ في نظم المثنوي، حتى اكتمل قبل أن يحين أجله بنحو 25 الف بيت من الشعر. توفي جلال الدين الرومي عام 1273 م في قونيا بتركيا.
ادناه قطعة من مقدمة المثنوي من كتاب جلال الدين الرومي
اصغ الى شكاية هذا الناي، وكيف يحكي آلام الفراق.
يقول: منذ فصلت عن أدغال القصب تأوه لنواحي الرجال والنساء
وها أنا أبحث عن القلب الحزين كي أشاركه أحزاني وأشواقي لأن من تباعد عن وطنه لابد أن يتلهف لساعة اللقاء
أنا الناي الذي ترنم بالالحان في أفراح الناس وأحزانهم
حتى خيل لكم منهم أنه صار لي رفيقا مع أنه لم يحاول استكناه بواطن أسراري ليس من فرق بين ما أخفيه من ســرٍ وما أشعر به من حزن، لكنّ ذلك النور لا تراه عين ولا تسمعه أذنٌ!
الجسد ليس محجوبا عن الروح، والروح غير مستورة عن الجسد، لكن مشاهدة الروح لم يُـسمـح بها لإنسان نغمة هذا الناي نار وليست نسمة ريح، فلا كان من لم يحترق بهذا اللهب جذوة النار أصابت قصبة الناي، وحُميَّا العشق تمايلت في الشراب عند فراق الحبيب صار الناي رفيقا لنا، نقابه مزّق نقابنا وقُـضي الأمـر والناي يحكي قصة طريق مـُخضب بالدم، ما يفتأ يسرد تفاصيل حكاية المجنون.

**********

وحيدان مع حبها

بلقيس الملحم *

لا تعود العينان إلى مكانهما
ولأمر مجهول آخر
تحدق طويلاً

على مهل نقع في الفخاخ
حوض يتسع لساقين لا أكثر
لكنك تنهمر..

يا ميلاد الغيمة
ومطر تموز
يتسع الليل وأنت تشمني
تنعصر على جيدي حقول الورد.. كل حقول العالم
فلا ننجو من هذا الغرق
تفكر في اللا معنى، فيمتلئ كأس اللحظة

تحت قدميك تنبت أعشاب ربما
ملح قديم
أو ألغام جسدية
تشمني فتنفتح عيون الظلام
من شفتين خمريتين تمسك خيوط الوقت
فيبدأ الخدر
يمشي تحت لسانك كشفرة تفض خاتم الغياب

وما بين فاتحة الحب وكوّة النور
تحط يدك اليمنى عل صدري
تسحبها ببطء
تحصي غنائم الأنفاس
تُنيم طفلي العنيد
وتطلق سراح الغزالة
مثل سمكة تطير
أو لحظة أغمضت عينيها وتساءلت:
إلى أين سنبحر؟

كانت الحرب طويلة
لم أعد أسأل متى ابتدأت
ولا كيف مالت إلى الهدنة الأخيرة
:

لا أحد منا عاد من الجنة
لا أحد منا ذهب إلى الجحيم
على أرض رطبة تنزلق براعم طرية
بخيط من الموسيقى تسحب شعري خلف أذني
دون أن تغلقَ الغابةُ أبوابها!

كلانا نراوح المكان نفسه
المسافة نفسها
نأكل من فم بعضنا
دون أن نبالي بما يتكسر من عظامنا
أو ما يسقط من جلودنا
ــــــــــــ
* شاعرة وقاصة
من السعودية

***********

شهادة قصصية

جمال نوري
هل يمكن ان اشير الى بداية ولعي بالكتابة والقراءة على وجه التحديد؟
ربما كانت البداية هي تلك الأسئلة التي كانت تقلقني وتستفزني ولم اكن اجد اجابات شافية لها فلم تكن امي الا امرأة بسيطة لا تملك القدرة على اقناعي أما ابي فلقد كان عسكريا يغيب كل الوقت عن البيت ولا يحضر إلا في اجازاته الدورية وحينها لم يكن متفرغا للإجابة عن اسئلتي الكثيرة وهكذا وجدت نفسي اندفع الى القراءة لأكتشف بنفسي الإجابات العصية التي غابت عني في سنوات الطفولة .. وفي المرحلة الابتدائية وجدتني التهم كل الكتب الموجودة في المكتبة المدرسية والتي اناط معلم اللغة العربية مهمة ادارتها لي والإشراف على اعارة كتبها للطلاب وهكذا بدأ هذا الانشغال الجميل يأخذ كل وقتي وفي تلك الفترة الحرجة في الستينيات كان يتردد علينا خالي عباس عبد الرزاق وكان يصحب معه كتبا وروايات يقرأها في اوقات فراغه وكانت تلك سانحة رائعة لي لكي اقرأ رواية كوخ العم توم ورواية البؤساء وغيرها من الروايات وانا ما زلت في المرحلة الابتدائية .. وصادف ان غرق احد اصدقائي المقربين في النهر وترك أثرا بالغاً في نفسي ولم استطع البكاء مثلما فعل اصحابي بل وجدت نفسي امسك بالقلم واكتب شيئا يشبه الشعر .. اعتقدت في وقتها انها قصيدة مع انها لم تكن إلا خاطرة بسيطة عبرت فيها عن هواجسي وحزني على غياب صديقي وفي مراسيم رفع العلم التي كنا نقيمها كالعادة أيام الخميس طلبت من مدرس اللغة العربية ان يسمح لي بقراءة تلك القصيدة _الخاطرة لكي اشعر الآخرين بحجم حزني وتفاعلي وتأثري بذلك الحدث وكانت استجابة المدرسين والطلبة رائعة. بحيث اصبحت دافعا حقيقيا للمواصلة والكتابة ..
تعرفت في المرحلة المتوسطة من الدراسة على الشاعر والكاتب جلال وردة وكانت لديه مكتبة كبيرة تضم الاف الكتب . وسمح لي باستعارة الكتب التي كان يختارها بعناية ولاسيما تلك التي تناسب مرحلتي العمرية وتأثرت بكتابات جلال وردة الشعرية وبدأت بتقليده ونشرت في وقتها بعض القصائد في الصحف التي تفرد بعض مساحاتها لكتابات الواعدين ومن ضمن محاولات استاذي في اكتشاف مواهبي الأدبية اقترح علي ان اكتب قصة قصيرة وعندما اطلع على قصتي تلك اثنى عليها وشجعني على خوض هذا المجال لأنه اعتقد جازما بأنني امتلك موهبة لا بأس بها في كتابة هذا الجنس الأدبي وهكذا تواصلت وحرصت ان اكون مخلصا لهذا اللون السردي الجميل ..وفي الكلية حين درست في كلية الآداب _ جامعة الموصل عكفت على قراءة الكثير من الروايات والمجاميع القصصية وبدأت بالنشر في جريدة الحدباء الموصلية فضلا عن فوزي بالجائزة الثانية في مسابقة مجلة جامعة الموصل الادبية وكانت تلك القصة اسمها ( محنة ) وهي توثق بلغة قصصية سيرة حياة رجل كهل لا يجد في حياته القاحلة الا الجفاف ويقرر الانتحار تخلصا من العبث الذي عصف بحياته .. بعدها بسنوات اصدرت مجموعتي القصصية المشتركة مع القاصة لمياء الآلوسي ونشرت هذه القصة مع سبع قصص أخرى ضمن المجموعة وغيرت عنوان قصة (محنة) الى (العكاز)
كتب الناقد باسم محمد حمودي عن مجموعتنا القصصية الأولى مقالا سلط الضوء فيه على جوانب الضعف في القصص واثنى على قصتي القطار التي استفادت من تقانة الانتظار وتداعيات الضوء والظل والانتقالات المتوازية للحدث الى ان يستبشر الطفل الذي ينتظر القطار القادم بعد منتصف الليل وكيف بدد الظلام الحالك الذي يخيم على المحطة كان توظيفي للرمز واضحا وجليا وكنا في تلك الحقبة المريرة نختبئ خلف الرموز لندين او نحتج او نصرخ في وجه الواقع المحكوم بالاستلاب ومصادرة حق الرأي وامتهان حقوق الأنسان .
واستطيع ان اجزم بأنني قد عشت الكثير من التجارب التي حولتها عبر مشغل المخيلة الى اعمال سردية اكتسبت شروطها الفنية لتحول من الحدث الواقعي الى الحدث السردي اي من المتن الحكائي الى المبنى الحكائي واتفق تماما مع المقترب النقدي الذي كتبه الدكتور الناقد محمد صابر عبيد اذ قال ( تجارب الكاتب الشخصية هي ذخيرته الأساسية والجوهرية التي يستقي منها رؤيته ويؤسس عليها تجاربه في الكتابة ، ولا يمكن لأي نص أدبي انساني خلاق ، مهما بالغ في موضوعيته ، ان يتخلص من طبقة من طبقات التجربة الذاتية للكاتب ، لأنها منطقة التنوير المركزية التي يتألق فيها الكاتب ويحول فعالياته الإبداعية من كتابة الحياة الى حياة الكتابة ، اذ ان الكتابة وهي تتحول من رؤية في الخيال الى نص مكتوب تخلق نموذجها الخاص ، وهذا التحويل بالذات هو الذي ينقل التجربة من واقعية حرة الى فنية جمالية لها حالاتها وحقائقها النصية المختلفة ، تظل اشارات الواقع ماثلة فيها لكنها تتماهى في طبقات النص وجيوبه وظلاله )
انتقي شخصياتي من الواقع واتابع متغيراتها وألاحق كل صغيرة وكبيرة في مواقفها وانقّب في انعكاسات الشخصية ازاء معطيات الحياة والحروب والجوع والحصار والمعاناة التي لحقت بالشخصية العراقية وهي تصارع وتكافح الموت بحثا عن لحظة حياة حقيقية وهنالك اهتمام خاص في قصصي بالمكان وتحدياته وتأثيراته وتداعياته على الشخصية اذ يشخص ذلك الدكتور محمد صابر عبيد قائلا
( الشخصية المشحونة بالمكان ، والمكان الممغنط بروح الشخصية ، من ابرز الملامح والسمات والخصائص التشكيلية في قصص جمال نوري وحتى حين نغيِّب ملامح الشخصية في بعض القصص او تغيب ملامح المكان في اخرى فإن الاحساس السردي بحضور المكان وحضور الشخصية يبقى ماثلا ، على النحو الذي يميل على ثقل هذين العنصرين داخل الفضاء الواقعي الإنساني والثقافي في تجربته)
حرصت ان اسجل الاحداث والوقائع التي تصادفني في الحياة او تلك التي اعيشها او اسمعها من الآخرين في دفتر صغير واتركها الى ان يحين الوقت لكتابتها وفق رؤية فنية وطريقة سردية مغايرة ، احاول دائما ان ابدو مختلفا ومتنوعا في اساليبي وطريقة تناولي للواقعة القصصية وأتوسل بكل الوسائل الفنية المبتكرة التي ستضيف جديدا الى القصة .. ليس مهما ان اروي القصة ولكن الأهم من كل ذلك هو كيف سأروي القصة، اية تقانة فنية يمكن استخدامها وتوظيفها لنقل الحدث القصصي... ابطالي من النساء والرجال والكهول والأطفال، معظم النساء من المحبطات ،الفاشلات في الحب والعوانس والمتأزمات ، بعضهن يعشن حالات حب مؤقتة سرعان ما تنتهي بالنكوص والفشل ، ابطالي من الرجال سجناء رأي، متأزمون ،تخذلهم تجارب الحياة ، تخذلهم الحروب بإفرازاتها الهائلة، تلاحقهم لعنات الحياة وكبواتها ، يحاولون اثبات ذواتهم وايصال رسائلهم بطريقتهم الخاصة .. نهايات قصصية مفتوحة تمنح القارئ فرصة للمشاركة معي لاكتشاف النهايات ..
اعتقد جازما وحسب نظريات القراءة الحديثة ان القارئ مكمل للعملية الابداعية .. انا لا اكتب لتسلية القارئ بل احاول ارسال شفراتي عبر احداث قصتي وعليه ان يتلقاها ويفهمها لأني ببساطة شديدة لا أكتب نصا صعبا عصيا على الفهم ، انا اكتب بلغة صحفية برقية اكتسبتها من خلال قراءاتي الكثيرة لروايات وقصص ارنست همنغواي، ابتعد عن الجزالة في اللفظ والزخرف في الكلام .. احاول ببساطة ان اسرد الحدث وأصف الشخصية واتعقب تسلسل الاحداث وأضع حلولا أو أمهد الطريق امام القارئ ليكتشف محاولاتي الجادة في رسم اهدافي واختيار مصائر أبطالي .. لا اريد للقارئ ان يستمتع، اريده ان يفكر وينفعل ويشارك معي في سرد القصة وأقتراح نهاية مناسبة لها ..
في عام 2011 صدر كتاب ( بلاغة القص مستويات التشكيل السردي في قصص جمال نوري ) للدكتور ( محمد صابر عبيد ) إعدادا وتقديما ومشاركة ، شارك في كتابة بحوث الكتاب اكثر من اثنى عشر ناقدا اكاديميا سلطوا الضوء في بحوثهم على جوانب مختلفة في تناولي الفني والاساليب التي اعتمدتها في كتابة قصصي واذكر اسماء الباحثين الذين ساهموا في هذا الكتاب ومنهم : الدكتور فيصل غازي
والدكتور محمد صالح رشيد الحافظ والدكتور نبهان حسون السعدون والقاص هيثم بهنام بردى والدكتور خليل شكري هياس والدكتور سعود احمد يونس والدكتورة سوسن البياتي والأستاذ كمال عبدالرحمن والدكتور محمد جواد حبيب البدراني والدكتور جاسم خلف الياس والدكتورة فاتن عبد الجبار والدكتور عبدالله حسن جميل ..
اهتم كثيرا بالتفاصيل الصغيرة وحساسية الحياة اليومية ، متمسكا بعناصر القص التقليدية المعروفة ومنها عنصر الحكاية التي لا احاول اغفالها او اهمالها بأي شكل من الأشكال .. لقد وظف العديد من كتاب القصة أساليب فنية مختلفة لم اجد فيها ما يلفت نظري وبقيت وفيا لطريقتي الخاصة مستفيدا من معطيات التجارب القصصية العالمية والعربية معتمدا على اجادتي الإنكليزية في مواكبة آخر القصص والتجارب التي اشتغل عليها كتاب القصة ، انا لا اريد للمتلقي ان يجهد ويتعب في قراءة خفايا ودهاليز نصي القصصي او ان اعتمد على الإضمار لأخفي ركائز واعمدة البناء السردي أنا في النهاية أريد من المتلقي ان يتفاعل مع قصتي التي بقيت وفية للحكاية ولعل العديد من كتاب القصة الذين خاضوا معترك التجريب عادوا كرة اخرى نلى الحكاية ومفرداتها وتقاليدها وليعودوا كرة اخرى الى القارئ نابذين اساليب حداثوية مسخت شكل الحكاية وشروطها وادواتها ...
كُتبت عن تجربتي القصصية ثلاث رسائل ماجستير، الأولى للأستاذ محمود حريد الجبوري ( جماليات البناء السردي في قصص جمال نوري ) وطبع الكتاب في دار نشر ( ابداع ) عام 2016
فضلا عن رســــــالة ماجستير اخـــــرى للأستــــاذ علـــي حســـين والموســـــومة ( الوصف في قصص جمال نوري ) ولم تطبع الرسالة حتى الأن وأتمنى طبعها قريبا لكي يصبح الكتاب رافدا آخر يصب في اضاءة منجزي السردي . فضلا عن رسالة الكاتب خالد سليم جعفر والموسومة (أنماط الشخصية في قصص جمال نوري ) وطبع الكتاب في دار غيداء للطباعة والنشر.

***********

ص6
أزمة السكن.. إخفاقات حكومية وحلول فردية
فراس زوين
تعد مشكلة السكن احدى المشاكل المهمة في المجتمع العراقي لمساسها المباشر بحياة الناس واستقرارهم النفسي والاجتماعي والاقتصادي وارتباطهم بالأرض التي يقفون عليها وهو حق كفله الدستور والقانون إذ نصت المادة (30/ثانياً) على (تكفل الدولة الضمان الاجتماعي والصحي للعراقيين في حال الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل أو التشرد أو اليتم أو البطالة، وتعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة، وتوفر لهم السكن والمناهج الخاصة لتأهيلهم والعناية بهم وينضم ذلك بقانون) ولا يخفى على الجميع عدم تشريع هذا القانون لغاية الان وبقاء هذه المادة حبراً على ورق، ويرى العديد من الاجتماعيين ان السكن هو الوطن فمن لاسكن له لا وطن له وهو الحد الأدنى من الحاجة الإنسانية ليشعر الشخص بإنسانيته بعد الحاجات الفسيولوجية كما صنفها العالم الاجتماعي ابراهام ماسلو في هرمه الشهير حيث اعتبر الحاجة الى الأمان اهم الحاجات الإنسانية التي يعمل الافراد على اشباعها وتأتي بعد حاجته الى الطعام والشراب فحين يفقد الانسان السكن فهو يفقد طعم الهناء والاستقرار أي يفقد طعم انسانيته.
ومن الواضح ان ازمة السكن تتجذر في المجتمع العراقي منذ عقود طويلة ولغاية الان حيث افرزت العوامل الطبيعية والسياسية والاقتصادية والامنية واقعاً متردياً اهلكته الحروب الخارجية والداخلية فضلاً عن سنوات الحصار المدمرة وسوء الإدارة والتخطيط وعدم وجود الوعي المطلوب من قبل الطبقات الحاكمة وأصحاب القرار السياسي والاقتصادي منذ حوالي اربعة عقود ولغاية الان مما نتجت عنه صعوبات كبيرة اثرت على واقع ومستقبل السكن في العراق، وتعود اسباب هذه الازمة الى العديد من العوامل التي يمكن اختزالها بما يلي :-
• الزيادة المضطردة في اعداد السكان اذ ارتفع من 22 مليون عام 1997 الى 37 مليون عام 2018 حيث يعد العراق من البلدان سريعة النمو وبمعدل يصل الى 3‎ في المائة‎ سنوياً.
• ضعف الأجهزة التخطيطية من حيث الكفاءة والعشوائية والارتجال في قراراتها خلال العقود السابقة.
• غياب السياسة المالية والمصرفية والدعم اللازم لتمويل مشاريع الإسكان سواء على مستوى البناء الفردي او مشاريع الإسكان الكبيرة.
• الافتقار الى سياسة اسكانية واضحة مستقرة ومستمرة تتبناها الدولة.
• الهجرة من الريف الى المدينة، والضغط على الأماكن الحضرية لأسباب عديدة منها عدم وجود عمل في المناطق الريفية و ارتفاع نسب البطالة في تلك المناطق.
• الواقع الأمني المتردي للعديد من المدن العراقية، والذي أجبر سكانها على النزوح من مدنهم الى مدن اكثر اماناً كان بمثابة عبء اضافي على ازمة السكن في العراق.
وتقدر احتياجات العراق من الوحدات السكنية بقرابة 3 ملايين وحدة تتزايد بشكل مضطرد بارتفاع الولادات وتزايد النسب السكانية في البلاد حيث تصل هذه الزيادة الى قرابة 850 الف نسمة في كل عام يشكلون نواة اسر جديدة تحتاج الى السكن والمأوى، مع الاخذ بالاعتبار الدمار الحاصل في البنى التحتية والشقق والمنازل السكنية للمدن المحررة من عصابات داعش بالإضافة الى عجز الحكومات السابقة في وضع الحلول المناسبة لهذه الازمة.
ان الواقع السكاني المتزايد وارتفاع عدد الاسر العراقية يؤشر ضرورة وجود حلول جذرية واستراتيجية واقعية وعميقة تعمل على رسم الخطط اللازمة لهذه الازمة ويمكن الإشارة الى مبادرة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي حيث اعلن في مؤتمره الصحفي الاسبوعي في 21 تشرين الثاني 2018 عن اطلاق مشروع سكني كبير في مختلف المحافظات لتوزيع اراض مملوكة للدولة على المواطنين وتمليكها لهم مجانا وخصوصا ساكني العشوائيات والشرائح الفقيرة ومن لا سكن له. وقد سبقه في مثل هذه المبادرة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي من خلال بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في 8/حزيران/2018 والذي نص على ان "الحكومة تسعى للإسهام في تقديم المعالجات الجذرية لأزمة السكن وإيجاد الحلول للتخفيف من الأعباء التي يواجهها المواطنون في هذا الجانب، وذلك من خلال تخصيص الأراضي السكنية للمواطنين". وتمثل هذه المبادرات واحدة من الطرق الحكومية المعتادة بين فترة وأخرى والتي تكون فيها الحكومة هي المساهم الأكبر لحل ازمة السكن بآليات تكون في الغالب غير مرضية للجميع، وهو إجراء بالرغم من الفوائد العديدة التي قد يحققها على المستوى الاجتماعي والاقتصادي لكنه يبقى محدود الأثر وغير مجد عملياً وخصوصا بالنسبة للفقراء وساكني العشوائيات، وعند النظر الى هذه المبادرات من وجهة نظر اقتصادية تتجلى امامنا صورتان عن واقع الحال.. الأولى هي ما يمكن ان تضيفه هذه المبادرة من حركة عمل تترتب على بناء هذه الأراضي (اذا ما تم فعلاً توزيعها) تعمل على دفع عجلة الاقتصاد والسوق العراقي الذي يعاني من كساد منذ فترة ليست بالقصيرة، حيث يضمن توزيع قطع الاراضي تشغيل مئات الالوف من الايدي العاملة في كل محافظات العراق مما يؤدي الى خفض مستويات البطالة وتوفر فرص العمل للشباب خارج اطار الوظائف الحكومية وبما يحقق كبح زخم الشباب نحو القطاع العام وضمان توجههم نحو فرص عمل القطاع الخاص، بالإضافة الى رفع روح المواطنة والانتماء بين افراد الشعب وإعادة جسور الثقة والتواصل بين المواطن والقرارات السياسية في حال نجاح هذا المشروع.
والصورة الثانية هي التحديات التي تواجه الحكومة العراقية عند البدء بتنفيذ هذه المبادرة والمتمثلة بتوفير البنى التحتية والخدمات الأساسية اللازمة مثل العمل على تأسيس شبكة مجاري جديدة لهذه الوحدات السكنية، بالإضافة الى توفير المياه الصالحة للشرب والكهرباء والانارة اللازمة لها، واستحداث شبكة طرق جديدة ومستشفيات ومدارس وأماكن الترفيه، بالإضافة الى العمل على توفير الأموال اللازمة وتحسين وتطوير النظام المصرفي للقيام بصرف قروض مصرفية تمكن المواطن من الاستفادة منها في بناء هذه الأراضي وتسهل عليه تجاوز العقبة المالية، وغيرها العديد من الخدمات الأساسية التي يمكن ان تشكل تحديا كبيرا للحكومة العراقية وخصوصاً ان العراق يعاني اصلاً من نقص هذه الخدمات وتراجعها وبشكل كبير جدا.
ان مبادرة رئيس الوزراء شكلت جزءاً من الحل الحكومي التقليدي لمثل هذه الازمات والذي يحمل في طياته العديد من المشاكل والمعوقات التي اوضحنا قسما منها ويجب الإشارة الى وجود حلول غير حكومية يتبعها المواطن من تلقاء نفسه كحل لازمة السكن كما بينها المهندس رشيد السراي في بحثه "مقترح مشروع المدن الجديدة لحل أزمة السكن في العراق" والمتمثل بالنقاط التالية :-
• بناء دار على حسابه الخاص وهذا الحل متاح لعدد محدود، لان تكلفة البناء المناسب ليست متاحة للجميع ، لذا فهي ليست ذات جدوى ما دام مستوى دخل الفرد منخفضاً.
• شطر الدار الى دارين او اكثر وهو حل مؤقت وغير متاح الا في البيوت ذات المساحات الكبيرة والتي يوجد توافق معقول بين أفرادها وهذا يخلق مشاكل كبيرة في توفير الخدمات وكثرة الزحام في المدن، فضلاً عن المشاكل الاجتماعية التي قد تترتب على هذا الحل.
• البناء في المناطق او الاراضي الزراعية او قريبا منها وهذا الامر يعد غير قانوني حالياً لعدم وجود تشريع يملك البيوت في الاراضي الزراعية، لذا فلن يستفيد صاحب الدار من أي امتياز تمنحه الدولة لصاحب العقار من سلف وغيرها .
• البناء في العشوائيات عند اطراف المدن او داخلها، وهذا خلق أحياء عشوائية (تجاوزات) ذات مستوى منخفض في الخدمات بشكل كبير، وفوضوية عالية في تصميم المنازل والشوارع، ولو تم حل أزمة السكن لذوي الدخل المحدود والفقراء لما تم اللجوء لمثل هذا الاسلوب.
على الحكومة العراقية وضع حلول جدية وواقعية لأزمة السكن في العراق لما تمثله من خطر داهم يهدد المجتمع العراقي حيث تشير العديد من الدراسات الى ان نسبة 44‎ في المائة‎ من حالات الطلاق في المحاكم العراقية تعود لأسباب مرتبطة بالسكن والاحتكاك الاسري الناجم عن وجود اكثر من عائلة في منزل واحد، ولعل هذه الحلول هي مسؤولية الحكومة العراقية والتي يمكن الإشارة اليها بالنقاط التالية :-
1. ‎بناء مدن جديدة خارج الحدود البلدية للمدن الحالية مع تجنب الارضي الخصبة قدر المستطاع.
2. التركيز على البناء العمودي في الخطط الحكومية والابتعاد عن البناء الافقي لما يمكن ان يستهلكه من مساحة الارض.
3. اشراك القطاع الخاص والتركيز على الاستثمار الداخلي والخارجي كمرتكز أساسي لأي مشروع اسكاني.
4. تحديث وتطوير النظام المصرفي بما يضمن توفير السلف والقروض المالية وبشروط واقعية بعيدة عن المبالغات غير الموضوعية.
5. توزيع قطع أراضي على المستحقين والمحتاجين من أبناء الشعب كأحد نقاط الحل ولتجنب تدمير وتجريف الأراضي الزراعية التي تراجعت بشكل كبير بسبب البناء العشوائي للأفراد.
6. العمل على بناء وتحديث وتطوير البنى التحتية للبلاد مثل تأسيس شبكة مجاري حديثة وتطوير الطرق وبناء المدارس والمستشفيات في المناطق الجديدة وغيرها.
7. تعزيز وتطوير نظام المعلومات وقواعد البيانات بالحاجة الفعلية للوحدات السكنية لكل محافظة والتنبؤ بالنمو السكاني فيها، والتحديث المستمر لها.
8. الاهتمام بالتنسيق بين دوائر البلديات والتخطيط العمراني والتسجيل العقاري في المحافظات باعتبارها من الدوائر المعنية عن هذا المجال.
9. إعادة رسم وتخطيط المدن وفق الأسس العلمية الصحيحة مع مراعاة نسبة الزيادة السكانية السنوية.
10. تشجيع الباحثين والدارسين من حملة الشهادات الأولية والعليا على وضع الدراسات والبحوث ورفدها بالأفكار والمقترحات للنهوض بالواقع السكاني.

*******
الرأسمالية المعولمة ومناهضة التبعية والتهميش
لطفي حاتم
انتقلت الرأسمالية من مرحلتها الاحتكارية الى مرحلتها المعولمة بعد انهيار النظم السياسية للدول الاشتراكية وبهذا الانتقال عززت الرأسمالية مرحلتها الكسموبولتية المتسمة بأممية رأس المال حيث سجلت تراجعاً تاريخيا قياسا للفكر الأممي الاشتراكي الذي كافح من اجل سيادة اممية انسانية تدافع عن الانسان وازدهار حياته المادية والروحية. وبهذا المنحى فان التباينات بين مفهومي الاممية الاشتراكية والنزعة الكسموبولتية تتأتى من اختلاف الاسس الايديولوجية بين المنظومتين الفكريتين ففي الوقت الذي يدعو الفكر الاشتراكي الى الاممية وما يعنيه بالمساواة بين الامم ودولها وطبقاتها الاجتماعية المنتجة نرى ان أممية رأس المال تعمل على انكار المساواة الفعلية بين الامم وتهدف الى فرض سياسة التبعية والتهميش.
استنادا الى تلك الموضوعات الفكرية نتعرض الى التباينات النظرية والاجتماعية في كلا المفهومين كمدخل نظري للبحث الموسوم الرأسمالية المعولمة ومناهضة التبعية والتهميش.
1 ــ النزعتان الكسموبولوتية والأممية البرولتارية
يعيش عالمنا المعاصر تناقضات اجتماعية ـ سياسية دولية عديدة وذلك بسبب نزعات الهيمنة والتسيد التي تعتمدها الدول الكبرى في نزاعاتها الدولية المتسمة بميول القرصنة والتسلط على البلدان الوطنية الاخرى وقد اتخذت تلك التناقضات اشكالا عديدة منها التدخلات العسكرية ومنها الحصارات الاقتصادية التي طالت الكثير من دول التشكيلة الرأسمالية العالمية وقواها الوطنية السائدة. وبهذا المسار فان مفهومي الاممية البروليتارية والنزعة الكسموبولتية يتسم بالموضوعات التالية ـ
الموضوعة الاولى: ــ
أكدت الاممية البروليتارية في الفكر الاشتراكي على وحدة المصالح الطبقية للطبقة العاملة وما نتج عن ذلك من تبني الفكر الاشتراكي إنشاء سلطة سياسية تتمتع فيها الطبقة العاملة وحلفائها الطبقيين بمركز السيادة السياسية ويتقارب الجذر الطبقي للكسموبولتية المتمثل بتدويل مصالح الشركات الاحتكارية الكبرى وسيادتها في التشكيلة الرأسمالية العالمية مع الاممية البروليتارية الهادفة الى سيادة الطبقة العاملة العالمية بغض النظر عن أطرها الوطنية.
الموضوعة الثانية: ــ
تتباين الاممية البروليتارية عن النزعة الكسموبولتية في تمثيل المصالح الوطنية لتشكيلة البلاد الاجتماعية ففي الوقت الذي تخلت الطبقة البرجوازية عن الوطنية في مرحلتها المعولمة أكدت التجربة الاشتراكية على ان الوحدة الاجتماعية ــ السياسية للطبقة العاملة تنبع من وطنيتها المتشحة بالأممية المناهضة للتبعية والتهميش.
الموضوعة الثالثة: ـ
تشترط العولمة الرأسمالية التبعية والتهميش للبلدان الملحقة بهدف تفتيت تشكيلاتها الاجتماعية والاستيلاء على ثرواتها الوطنية بينما الاممية الاشتراكية تعمل على ازدهار الحياة المادية والروحية لتشكيلاتها الاجتماعية المستندة الى المساواة والتعاون الدولي بين شعوب المعمورة ودولها.
استناداً الى التباينات المثارة نحاول اكسابها ملموسية فكرية عبر التوقف عند دول التشكيلة الرأسمالية العالمية وسماتها الفعلية في الظروف التاريخية المعاصرة من خلال المفاصل السياسية والفكرية التالية: ـ
ــ الرأسمالية المعولمة والنزاعات الوطنية والدولية.
امتازت التشكيلات الاجتماعية الرأسمالية وما زالت بنزاعاتها الوطنية ــ الطبقية وأنتجت البشرية في مسار تطورها التاريخي اسلوبين للإنتاج احدهما اسلوب الانتاج الرأسمالي وثانيهما اسلوب الانتاج الاشتراكي وانطلاقاً من ذلك تباينت اساليب الكفاح الاجتماعي والاقتصادي في النظامين الاجتماعيين وتنوعت اساليب كفاح الطبقات الاجتماعية فيهما لهذا دعونا نلاحق النزاعات الطبقية والوطنية في النظم الرأسمالية ارتكازاً على مستوى تطورها التاريخي حيث مرت الرأسمالية في تطورها بمراحل مختلفة نتوقف عند اهمها: ـ
أولا ـ مرحلة المنافسة الرأسمالية التي رفعت الطبقة البرجوازية فيها موضوعتي الوطنية والقومية الى مستويات متطورة هادفة بذلك للدفاع عن مصالحها الطبقية المرفوعة الى مستوى مصالح الامة، وبهذا المسار خاضت الطبقة البرجوازية نزاعاتها العسكرية والاقتصادية مع البرجوازيات الاخرى بهدف هيمنتها السياسية وصيانة مصالحها الطبقية والوطنية.
ثانيا ـ ادى تطور الرأسمالية الى المرحلة الاحتكارية في المراكز الدولية الكبرى وتنامي دور الشركات الدولية الى اضعاف روحها الوطنية وما أفرزه ذلك من تنامي نزعتها الكسموبولتية.
ثالثاً ـ بسبب تشابك مصالحها الدولية استطاعت الرأسمالية الاحتكارية عبر مساوماتها الطبقية ان تحرر طبقتها العاملة من نزعتي الثورة الاجتماعية والهيمنة السياسية.
رابعاً ـ ادى انهيار اسلوب الانتاج الاشتراكي الى تحول الدول الرأسمالية الكبرى ذات النزعات الكسموبولتية الى مقرر لاتجاه تطور العلاقات الدولية وأعطت شحنة جديدة للنزاعات الدولية تميزت بمؤشرات كثيرة منها: ــ
1 ـ أفضى دخول المراكز الرأسمالية الكبرى المرحلة الكسموبولتية الى اشتداد الروح الوطنية عند الطبقات المختلفة في الدول الوطنية.
2 ــ ساهم اشتداد حدة التناقضات الدولية بين المراكز الرأسمالية الكبرى وبين الدول الوطنية في اندماج الروح القومية بالقضية الوطنية واتساع ساحة القوى المناهضة للرأسمالية المعولمة وروحها التسلطية.
ـ التعارضات بين الأيديولوجيتين الوطنية والكسموبوليتية.
ادى نمو وتطور العولمة الرأسمالية الى انحسار الأيديولوجية القومية وتنامي الروح الوطنية الديمقراطية المناهضة للنزعة الكسموبولتية التي تحملها الرأسمالية المعولمة في علاقاتها الدولية.
ـــ تكمن شرعية الاطروحة الفكرية المتمثلة بانحسار الفكر القومي وتنامي الوطنية الديمقراطية في الموضوعات الفكرية التالية: ــ
ــ افضى انهيار نموذج اسلوب الانتاج الاشتراكي المتمثل بسيادة الطبقة العاملة في النظم السياسية الاشتراكية الى سيادة اسلوب الانتاج الرأسمالي في العلاقات الدولية.
ــ السيادة الدولية لأسلوب الانتاج الرأسمالي تلازمت ونزعتي التبعية والإلحاق للدول الوطنية فضلا عن اشتداد النزاعات الطبقية في التشكيلات الاجتماعية الرأسمالية.
ــ أفضت التناقضات الدولية بين النزعة الكسموبولتية التي يحملها الرأسمال الدولي وبين النزعات الوطنية في الدول الرأسمالية الاخرى الى تنامي حدة الصراعات الطبقية في التشكيلات الرأسمالية.
ــ حفزت النزعات الكسموبولتية التي تعتمدها الدول الكبرى الاحزاب والقوى المناهضة لميول التبعية والالحاق الى اعلاء شأن الوطنية في العلاقات الدولية.
ــ ازاحت الوطنية الديمقراطية مفهوم القومية بسبب عجزه عن مناهضة النزعات الكسموبولتية التي يحملها الرأسمال العالمي.
أخيرا وانطلاقا من مضامين ا لبحث لابد من ايراد الاستنتاج التالي: ــ
يتحدد التناقض الاساسي العالمي في الظروف التاريخية المعاصرة بين الوطنية الديمقراطية كنزعة أممية بديلة عن برنامج الثورة الاشتراكية وبين عولمة رأس المال الكسموبولتية في حقبته المعاصرة.
الاستنتاج المشار اليه يكتسب شرعيته الفكرية ـ والسياسية من الموضوعات التالية: ـ
1- تهدف الوطنية الديمقراطية الى صيانة المصالح الاساسية للقوى الفاعلة في الإطار الوطني بينما تهدف النزعة الكسموبولتية الى اقصاء وإبعاد القوى الوطنية الديمقراطية والتنكر لمصالحها الطبقية.
2- توفر سمات الالحاق والتهميش الارضية الاساسية لنشوء تحالفات وطنية وإقليمية لبناء انظمة سياسية وطنية ــ ديمقراطية ترعى مصالح طبقات وفئات تشكيلتها الاجتماعية.
3- تمارس الرأسمالية الكسموبولتية تأثيراتها على مختلف الدول الامر الذي يتيح الفرصة امام القوى الوطنية ـ الديمقراطية لتشكيل الجبهات الوطنية المناهضة للتبعية والتهميش.
4 ــ تنتج الرأسمالية الكسموبولتية في تطورها المتواصل دولا فقيرة وأخرى ثرية الامر الذي يضفي على الكفاح الوطني الديمقراطي طابعاً ثوريا يتمثل بمكافحة الاستقطاب الدولي الذي تفرزه الرأسمالية المعولمة.
ـ الكفاح الوطني ومناهضة التبعية والتهميش.
ــ السمات الملازمة للرأسمالية المعولمة المتسمة بضيق قاعدتها الاجتماعية والعاملة على الالحاق والتهميش تمهد الارضية الاقتصادية والاجتماعية لنشوء تحالفات وطنية بين القوى والطبقات الاجتماعية، وبهذا المسار تسعى التحالفات الوطنية والطبقية الى مكافحة المنتجات الفكرية والسياسية للرأسمالية المعولمة المتمثلة بتخريب التشكيلات الاجتماعية ودولها الوطنية.
تتركز التحالفات الوطنية ــ الطبقية على برنامج سياسية ــ وطنية تتحدد اعمدتها كما أرى بالعناوين التالية: ــ
العنوان الاول ــ صيانة الدولة الوطنية من التبعية والتهميش عبر اقامة علاقات وطنية ــ دولية تستند الى مصالح التشكيلات الاجتماعية الوطنية.
العنوان الثاني ــ الكفاح المشترك لقوى التشكيلة الاجتماعية الوطنية لبناء أنظمة ــ سياسية وطنية على قاعدة الديمقراطية السياسية.
العنوان الثالث ــ ضمان المصالح الطبقية للطبقات الاجتماعية الفاعلة في التشكيلة الاجتماعية على اساس تلبية وصيانة مصالحها الطبقية.
العنوان الرابع ــ التركيز على الشرعية الانتخابية الديمقراطية وفق برامج وطنية تهدف الى صيانة الدولة الوطنية من التبعية والتهميش.
استنادا الى ما جرى تناوله في البحث المركز ارى التأكيد على الاستنتاجات التالية: ــ
أولا ــ تتسم المرحلة الجديدة من التطور الرأسمالي باغترابها الوطني وما يرافقه من ضيق قاعدتها الاجتماعية وما تفرزه من ميول التبعية والتهميش للدول الاخرى.
ثانيا ـ تتيح نهوج الرأسمالية المعولمة المتسمة بالتهميش والتبعية للقوى والطبقات الاجتماعية امكانية التحالفات السياسية وفق برامج وطنية ديمقراطية تعنى بصيانة الدولة الوطنية ومصالح تشكيلتها الاجتماعية.
ثالثا ـ يشجع ضيق القاعدة الاجتماعية للرأسمالية المعولمة وميول التبعية والالحاق الدول الوطنية على بناء تحالفات اقليمية لمكافحة الافقار والتهميش.
رابعا ـ تشكل التحالفات الوطنية ـ الاقليمية جدارا عازلا ضد عمليات الاستقطاب والتهميش الى تعممها الرأسمالية المعولمة في علاقاتها الدولية.

*********
هل من منهج سياسي في العراق
أم أن الأمور تسير خبط عشواء؟
جواد وادي
لا أحد يشك بالنهج السياسي في العراق اليوم على أنه تخبط في الفراغ الذي أوجده وادمن عليه سياسيو العراق وكأنهم يخضعون العملية السياسية بمجملها لمختبرات تجريبية ويراهنون على إمكانية نجاحها وفشلها على انها اما تصيب واما تخيب، وهذا السلوك الهجين والفطري الساذج جدا يقينا سيؤدي الى تفاقم الكوارث بعد ان فعل فعلته ليحول بلدا كبيرا وذا شأن في المنطقة يحسب له الجميع، عراقيون وغيرهم كل الحساب لما يملكه من مواصفات الدولة التي بإمكانها أن تكون في مصاف دول القرار العالمي إقليميا ودوليا، مثل العراق في مهب الريح وتحت رحمة العواصف المدمرة، إلا ان هشاشة الوعي وانعدام الخبرة السياسية وفرض نظام هجين ومتخلف ذلك هو نظام المحاصصة الذي يعتبر أساس هدم للدولة العراقية، لا لإعادة بناء ما دمرته حروب المغامرات الصدامية اللعينة وتوزيع ثروات البلد وما يحتكم إليه من إمكانات بشرية ومجتمعية وتاريخية وسواها على الشلل السياسية التي لم تأت لتغيير الوضع الكارثي للعراق، بل جاءت بأجندات لا نتردد في وصفها بالعدوانية وتصفيات حساب مع البلاد والعباد، ولا اظن أن عراقيا واحدا لا يتفق على أن القادمين الجدد الذين كانوا بالأمس من اشد المعادين للنظام الصدامي المقبور، كما يزعمون، تحولوا الى الد الأعداء للبناء وإخراج الوطن من فواجعه ليزيدوا من محنه ويضعوه على كف عفريت ومهددا بالانهيار في أي وقت وحين ليخلقوا بونا هائلا بينهم وبين العراق الجريح.
لا يختلف العراقيون وحتى البعض من داخل فصائل الأحزاب السياسية المتنفذة كذلك، بان حالة التناسل الغريب التي اخذت بالامتداد في الاتجاهات كافة بمديات مخيفة لشخصيات متخلفة وانتهازية ولا تمتلك من التجارب الحياتية الا السلبيات في التعامل مع ادارة الدولة وتوفرت لهم إمكانيات لم يكونوا يحلمون بها اذا ما علمنا بانهم في معظمهم متسلقون ونفعيون ولصوص جدد ليتم تجنيدهم تحت امرة الرؤوس الكبيرة التي تقودهم نحو تكريس كل ما من شأنه خلق حالة من الفوضى والتهميش والإهمال وتردي الأوضاع الآخذة بالانحدار نحو الهاوية لينتزعوا من الوطنيين المراقبين لما يحدث من مهازل أية آمال بتحقيق نقلة نوعية فاعلة ورد الاعتبار لبلد منتهك بقوة من أبنائه ليظلوا مسلوبي الإرادة وممن لا حول لهم في إعادة الأوضاع الى مسارها الصحيح فهم مجرد متفرجين وشهود عيان على مسلسل الهدم اليومي، ولا يملكون من وسائل الرفض لما يجري، سوى الاحتجاجات بشتى الوسائل السلمية من دون جدوى، ليتحول معظم المتضررين الى مجرد شكاة، رافعين اياديهم الى بارئهم ليزيل عنهم الغمة، دون ان يفكروا بالبديل الذي يمكنهم من الخروج من هذا النفق المخيف.
ان ما يجري في العراق لا يحتاج الى عمق تحليل وفصاحة رأي وفذلكة فكر، اسوة بما يجري في العالم من احداث تستوجب عمق تفكير وإمكانية تحليل في شتى مناحي المعرفة الإنسانية، لوضع الاصبع على الخلل الحقيقي وإيجاد البدائل بطرق علمية ومنطقية للخروج من المطبات التي قد تختلف من حالة الى أخرى.
انما كل ما يجري في العراق هو مناطحات معروفة وواضحة للعيان ولا تحتاج الى عمق تفكير وتحليل، بل هي من البساطة والوضوح ما يمكّن حتى البسطاء جدا من الناس من رصدها، أن البلد قد وقع بين مخالب من اللصوص والفاسدين والمخربين والناهبين والمحتالين والنصابين والراصدين لتدميره، بعد ان لقنهم من يقودهم من دهاقنة السياسة الأشرار كل الألاعيب وحولوهم الى ببغاوات ليس لديهم سوى ترديد شعارات مخزية ومضحكة وفاسدة باتت محط تندّر على وسائل التواصل الاجتماعي، من دون الإحساس بأدنى حالات الخجل الآدمي، لأنهم ببساطة قد تحولوا الى مخلوقات صمّاء على كل الدعوات واصوات الحراك الاجتماعي الذي يتهمهم بالدونية والخيانة لأبسط المبادئ الوطنية.
فماذا يعني أن متنفذا في احد هذه الأحزاب من الناهبين لخيرات البلد بشكل فض وفاضح، يدافع عن بلد جار حوّل العراق الى ضيعة من ضيعاته ليصدر الأوامر بكل وقاحة لجموع العراقيين بأن يفعلوا كذا ويحابوا كذا ويسيروا بالاتجاه كذا وعلى عينك يا تاجر دون أن يشعروا بأنهم يخاطبون شعبا مسحوقا يمتلك من مقومات تمييز المواقف ما لا يستطيع هذا الإمعة أن يعي مواقفه الخيانية ايمانا مرائيا منه بأنهم يدافع عن العراق ولكن بطريقة تعطيل مجساتهم الآدمية ومن ثم قل ما شئت من دون حياء.
وماذا يعني أن مسؤولا كبيرا لدولة جارة للعراق، يصدر أوامر تهديد لدولة أخرى يناصبها العداء، ليعلن ومن ارض العراق وهو يخاطب تلك الدولة بقوله "ستمضون من المنطقة ونبقى نحن فيها" ويعني العراق، فأية مهانة واذلال ومسخ لواقع الحال في العراق، واي تحقير لسياسيي العراق كافة بهذا السلوك الفج والوقح...؟
والله اننا لنشعر بالخجل والندامة بأن من نستمع إليهم هم عراقيون وكانوا في يوم ما مناوئين لأعتى نظام قمعي، لنكتشف بأن جلهم كانوا مجرد آلات شطرنج تحركهم دول معادية للعراق بشكل فاضح ومذل، دون أن يحسوا ولو للحظة بأنهم باتوا أدوات بيد تلك الدول، ناسين أنهم ينتمون لأعرق حضارة وانبل شعب، لكنهم وبسبب تعطيل مجسّاتهم اصبحوا لا يفقهون من التجارب سوى أن يتحولوا الى مطايا وأدوات طيعة بيد من لا يريد الخير لبلدهم، وبلدهم وشعبهم منهم براء.
من المضحك حقا ونحن نراقب ما يجري في العراق، ذلك التكالب والعناد والتناطح على المناصب لبلد يخوض معتركا مصيريا ويحتاج الى تكاتف الجميع لإخراجه من فواجعه، لا أن يزيدوا عليه أوجاعه وكوارثه بنكران ما بعده نكران، وكأن المخاطر المحدقة بالبلد لا تعنيهم، فقط ما يعنيهم هو إدارة كفة القرار والاستحواذ على المناصب من وجهة نظرهم هم، تلك الوجهة التي باتت مفضوحة للجميع، بعد أن أمّنوا ما يحتاجون من منافع مادية هائلة، ليضعوا رجلا على الركب ورجلا أخرى في الهواء ليشرعوا بالرحيل حال شعورهم بأن لهيب المحرقة قد وصلهم.
أهؤلاء هم من يقود البلد المنهك وهم ينقسمون الى شيع وأحزاب ومكونات وفصائل وأشباح وحتى أصوات نشاز؟ ولا يهمهم من كل هذه الأوضاع المخيفة سوى الطرق التي يرونها مناسبة لقيادة هذا الجانب من دون غيره بعد أن حولوا العراق الى مقاطعات وكانتونات وضياع تتنازع فيما بينها على قطعة جغرافية واحدة، ليتحول التناحر الى مديات قد يحول العراق الى انهار من الدماء، والشواهد تلوح في الأفق، هل هؤلاء يريدون الخير للعراق، وهم يغلبّون مصالحهم واهدافهم ونوازعهم غير الشريفة على حساب وطن نخرته الكوارث من شواهق الجبال الى مستقرات المياه الملوثة في بصرتنا المكلومة؟
ان ما مر على العراق من محن وفواجع وخراب خلال الخمسة عشر عاما من الفوضى السياسية مضاف اليها ما سببه نظام البعث المجرم من دمار في شتى المناحي، كفيل بأن يزيل هذا البلد من جغرافية المنطقة، لكن الشعب العراقي الصبور والمكافح، ظل طيلة فترات المحن يعاند بقوة، متشبثا بالحياة، مغلّبا عشقه للعراق على حجم العذابات التي كان يكابدها، ولكن هل من حدود لما يعانيه سوى انتزاع ثوب الوداعة ليتحول سياسيوه الى مخلوقات مفترسة، ولكن شعبا مظلوما ومتضررا قد يكّشر عن انيابه ليبتلع كل من سبب ويتمادى في كل هذه الويلات، لتصل حد "عليّ وعلى أعدائي"، وهذا ما نحذّر منه ساسة العراق الذين تمادوا الى ابعد الحدود بنسيان أو تناسي غضب الناس الجياع صوب الذين لا يعرفون الرحمة لمن ينهش فيهم ليل نهار دون أن ترف لهم عين العطف على شعب يتضور جوعا وبطالة واهمالا في شتى مناحي الحياة، لتصل الى كسرة الخبز اليومي. وقبل كل شيء المس وبشكل متصاعد بكرامة الناس.
فاتعظوا من تجارب من سبقوكم من الطغاة ومصاصي الدماء وكيف كان مصيرهم. فلا تكون وجهتكم أخيرا الى مزبلة التاريخ كمن سبقوكم يا ذوي الألباب، ان كنتم ما زلتم تحتكمون على مجسات شم الخطر قبل وقوعه. واني لأشك في ذلك!.

*********
ص7
اليوم.. ختام الجولة 17 من الدوري الكروي
خاص – طريق الشعب
تختتم اليوم الأحد منافسات الجولة السابعة عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء مباراة واحدة. حيث سيحل فريق السماوة ضيفاً على الصناعات الكهربائية في الساعة الثانية والنصف في مباراة يحتضنها ملعب التاجي ببغداد، في مباراة تعتبر متكافئة بالنسبة للطرفين. ويحتل فريق الصناعات الكهربائية المركز الثامن عشر برصيد 12 نقطة، فيما يحتل السماوة الترتيب التاسع عشر بذات الرصيد وبفارق الهداف عن مضيفه.
****************
سلة الاخبار...
وفد آسيوي يطلع في اربيل
على استعدادات بطولة غرب آسيا

بغداد – طريق الشعب
وصل وفد من اتحاد غرب آسيا، إلى مدينة اربيل للاطلاع على ملعب فرانسوا حريري، الذي سيحتضن منافسات البطولة خلال شهر آب المقبل. وترأس الوفد مدير بطولة غرب آسيا بكرة القدم، احمد قطيشات، حيث اطلع الوفد على ملعب فرانسوا حريري وملاعب التدريب والفنادق التي من المؤمل أن تضيّف منافسات غرب آسيا شهر آب المقبل.
ومن المؤمل أن يجري الوفد زيارة إلى محافظة كربلاء، للاطلاع على ملعب كربلاء الدولي والفنادق في المحافظة، قبل أن يرسل تقريراً إلى اتحاد غرب آسيا. وكان اتحاد غرب آسيا قد وجه الدعوة الى "12" اتحادا وطنيا، هم كل من سوريا والأردن والإمارات والبحرين والسعودية والعراق وعمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان واليمن.

علاء عباس يقترب من الدوري الدنماركي

بغداد – طريق الشعب
يستحوذ مهاجم المنتخب الوطني ونادي الزوراء، علاء عباس، على اهتمام احد أندية الدوري الدنماركي الممتاز لكرة القدم. وقال وسيط الانتقالات الإيراني بهروز دزهبود في حديث صحفي إن "مهاجم نادي الزوراء والمنتخب الوطني علاء عباس، أثار اهتمام أحد الأندية الدنماركية بعد مستوياته المميزة في كأس آسيا". وأوضح بالقول "سألتقي مع مبعوثي النادي الدنماركي في لندن، من اجل الاستماع إلى العرض المالي الذي سيقدمونه"، مبيناً أن "اللاعب منفتح على فكرة اللعب في أوروبا خلال الفترة المقبلة".
يذكر أن علاء عباس كان أحد نجوم اسود الرافدين في كأس آسيا الأخيرة بالإمارات واستطاع أن يجذب أنظار العديد من الأندية بعد أدائه الملفت في البطولة.

هل يوقع إتحاد الكرة اتفاقية
مع نظيره الاسباني؟

بغداد – طريق الشعب
اقــترب الاتحــاد العراقــي لكرة القــدم مــن التوقيــع عــلى اتفاقية تعاون شــاملة مع نظيره الاســباني تتضمن العديد من النقاط التي تصب في مصلحة كرتنا والعناوين المختلفة المنضوية تحت لوائه. وقال الدكتــور صباح رضا آمين سر الاتحاد: إن الاتحاد اقترب كثيرا من إتمام اتفاقية تعاون مع الاتحاد الاسباني تتضمن العديد من النقاط التي ستسهم بالتأكيد في تطوير القدرات العراقية فضلا عن دخول المدربين والإداريين في دورات متقدمة يقيمها الاتحاد الاسباني. وأضاف أن الالتحاد سيناقش مسودة الاتفاقية في اجتماعه المقبل وصولا إلى الموافقة الرسمية وتحديد موعد للتوقيع على الاتفاقية.
**********
اتحاد الكرة يعلن برنامج بطولة الصداقة الدولية بكرة القدم في البصرة
إعداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، برنامج بطولة الصداقة الدولية بنسختها الثانية بمشاركة 3 منتخبات، والتي تنطلق في 22 آذار المقبل في البصرة.
وأصدر الاتحاد، برنامج البطولة كاملًا، حيث سيفتتح منتخبا العراق وسوريا البطولة يوم 22 آذار المقبل، فيما يلتقي منتخبا الأردن وسوريا يوم 24، وتختتم البطولة يوم 26 من الشهر نفسه.
وخاطب الاتحاد العراقي عددا من الدول الصديقة لاستدعاء طواقم تحكيمية لإدارة منافسات البطولة التي سيحتضنها استاد "جذع النخلة" في البصرة. يشار إلى أن الاتحاد اللبناني اعتذر في وقت سابق عن المشاركة في البطولة بسبب ارتباطاته.

انطلاق الاستعدادات

وبدأ الاتحاد العراقي الاستعداد لاستضافة بطولة الصداقة الدولية في البصرة حيث تعد هذه النسخة الثانية للبطولة، حيث انطلقت العام الماضي لأول مرة، وتوج بلقبها المنتخب القطري. وقد دفع نجاح النسخة الأولى الاتحاد العراقي، نحو إقامة البطولة بشكل سنوي. وأوضح الاتحاد أنه سيتم إعلان اللجان المنظمة للبطولة، قبل نهاية الشهر الجاري. كما خاطب اتحاد الكرة مجموعة من الاتحادات، لتسمية طواقم تحكيمية للبطولة، كما سيتم تخصيص موقع إلكتروني لأخبارها.ويتكون شعار البطولة من 3 أشخاص مترابطين، وهو ما يدل على عمق العلاقة بين البلدان المشاركة. وقد حضر في النسخة الأولى 3 منتخبات، وهي "العراق، وسوريا، وقطر"، وتوج بها العنابي بعد فوزه على أصحاب الأرض (3-2)، وتعادله مع نسور قاسيون (2-2).وانتهت المباراة الثالثة بين العراق وسوريا بالتعادل (1-1).وتم اختيار لاعب منتخب قطر، بسام الراوي، كأفضل لاعب في البطولة، بينما توج زميله أكرم عفيف هدافا لها، برصيد 3 أهداف.
********
يوفنتوس يدخل على خط الأزمة بين إنتر ميلان وإيكاردي


متابعة – طريق الشعب
ذكر تقرير صحفي إيطالي، الجمعة، أن وضع المهاجم ماورو إيكاردي، لاعب إنتر ميلان، تحول من سيئ إلى أسوأ في غضون عدة أيام، بعد قرار النادي، سحب شارة القيادة من النجم الأرجنتيني.
وبحسب موقع كالتشيو ميركاتو، فإن خافيير زانيتي، نائب رئيس إنتر ميلان، تلقى اتصالا من أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس.
وأشار الموقع إلى أنه رغم كون موضوع المحادثة سريًا، إلا أن إيكاردي كان المعني بهذا الاتصال.
ولم يتوصل إنتر ميلان بعد إلى اتفاق مع إيكاردي بشأن تجديد عقده، لتثار التكهنات حول إمكانية رحيله عن الفريق في الفترة المقبلة.
وتوترت علاقة النادي الإيطالي مع إيكاردي، في الساعات الماضية، بعدما قرر إنتر سحب الشارة من ماوريتو ومنحها للحارس سمير هاندانوفيتش.
**********
سولشاير يشن هجوماً عنيفاً على لاعبي مانشستر يونايتد بعد الخسارة
متابعة – طريق الشعب
شن مدرب مانشستر يونايتد، النرويجي أولي جونار سولشاير، هجوماً عنيفاً على لاعبي فريقه عقب تلقيه الخسارة الأولى منذ توليه القيادة الفنية للشياطين الحمر. وذكرت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية، أن "سولشاير المعروف عنه الهدوء مع اللاعبين، انفعل عليهم بشدة بعد مباراة باريس سان جيرمان والخسارة على أولد ترافورد".
وأكدت الصحيفة الإنجليزية، أن "المدرب النرويجي وبّخ العديد من اللاعبين، ولم يظهر ذلك أمام عدسات الكاميرا في ملعب المباراة، حتى لا يفسر البعض ما يقوم به بشكل خاطئ".
وبيّنت الصحيفة أن "سولشاير قال للاعبين بأنهم لم يستطيعوا الصمود بعد الهدف الأول، وشعر بأنهم لعبوا مباراة وكأنهم يفكرون بأنه لا يوجد لقاء إياب، وهو ما ظهر خاصةً بعد الهدف الأول الساذج –حسب وصفه- من دفاعات الفريق".
وتابعت أن "سولشاير اجتمع باللاعبين صباح اليوم التالي، ليتحدث معهم حول ما يطلب منهم في لقاء الإياب، وطالبهم بالإيجابية والصبر، والتفاؤل بأن كل شيء قد يحدث في كرة القدم".
واختتمت الصحيفة، أن "مايك فيلين ومايكل كاريك، مساعدي سولشاير، أكدوا له بأن اللاعبين يشعرون بإحباط كبير بسبب ما حدث في الملعب ورد الفعل الذي أظهره المدرب النرويجي في غرف خلع الملابس".
وتنتظر مانشستر يونايتد مواجهة نارية يوم غدٍ الاثنين أمام تشيلسي، بكأس الاتحاد الإنجليزي.
************
شرطان لزيادة عدد منتخبات كأس العالم 2022
متابعة-طريق الشعب
قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الجمعة، في إسطنبول، إن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم من 32 منتخبا إلى 48 مازال من الممكن تطبيقه في نسخة البطولة التي ستقام بقطر في 2022.
وتابع إنفانتينو للصحفيين: "عندما يتعلق الأمر بإقامة كأس العالم بمشاركة 48 فريقا، نعم نحن ندرس جدوى ذلك"، مضيفا أنه سيتم التطرق لهذا الأمر، بجانب مواضيع أخرى، خلال اجتماع مجلس فيفا المقرر إقامته في ميامي، الشهر المقبل.
وبالفعل تقرر أن تقام بطولة كأس العالم 2026، التي تستضيفها أمريكا والمكسيك وكندا، بمشاركة 48 منتخبا.
وأضاف إنفانتينو في مؤتمر صحفي عقد في مناسبة انتهاء القمة التنفيذية التي عقدت على مدار ثلاثة أيام في المدينة التركية: "إذا كانت هناك قابلية للتنفيذ، وإذا كان من الممكن القيام بذلك من الناحية اللوجستية، فمن ثم سنقرر إقامة مونديال 2022 بمشاركة 48 منتخبا".
ولكن إنفانتينو، قام بتذكير الصحفيين بأن التسرع في زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم "ليس مشروعه، فقد كان اقتراحا قامت به 10 اتحادات من أمريكا الجنوبية".
ويمكن أن يكون اجتماع المجلس يومي 14 و15 آذار المقبل، مثيرا للجدل خاصة وان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يقود المعارضة لخطط إقامة بطولة دوري أمم عالمي، وتجديد بطولة كأس العالم للأندية.
وهناك دعم محتمل بقيمة 25 مليار دولار من مستثمرين غير معلومين، على الرغم من أن إنفانتينو قلل من المخاوف بشأن هذا الأمر.
ورفض التقارير التي تفيد بأن "مستثمرين غير معلومين" مهتمين بشراء حقوق الفيفا الرئيسة باعتبارها "أشياء غريبة".
وقال إنفانتينو: "كلما كان لدينا مستثمرون، رعاة، شركاء بث، كمهتمين بكرة القدم، كلما كان هذا أفضل. يجب أن نكون فخورين إذا كان ما نقدمه يمكنه جلب عائدات".
**********

ص 8

الحقائق الناصعة
عن "بيت الكتاب السومري" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الحقائق الناصعة.. حول عملية حفر النفق والهروب من سجن الحلة المركزي عام 1967"، من تأليف حميد غني جعفر (جدو).
يتناول المؤلف في كتابه سيرتيه الذاتية والنضالية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، منذ انتمائه إلى الحزب في العام 1962. ويستعرض أحداث عملية هروب السجناء الشيوعيين من سجن الحلة المركزي عام 1967، التي كان المؤلف من بين المشاركين الفاعلين فيها، والتي تمت عبر نفق قاموا بحفره بأدوات بسيطة.
يقع الكتاب في 65 صفحة من القطع المتوسط.

**********

ثلاثة عراقيين يفوزون
بـ "جائزة الطيب صالح" للإبداع

بغداد – وكالات
فاز العراقيان، الروائي حسن النواب والقاص علي حسين عبيد، بالمركز الأول في "جائزة الطيب صالح" العالمية للإبداع الكتابي في السودان – الدورة التاسعة، لفرعي الرواية والقصة القصيرة، فيما احتل الناقد العراقي محمد صابر عبيد، المركز الثالث لفرع الدراسات النقدية، عن عمله "استراتيجية العولمة الثقافية: بعثرة المعنى وانكسار النسق الأدبي"
وفاز النواب عن روايته الموسومة "ضحكة الكاوكاوبارا"، فيما جاء فوز عبيد عن مجموعته القصصية "لغة الأرض"، وذلك وفق ما أعلنه مجلس أمناء الجائزة الأربعاء الماضي.
وهنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الكاتبين النواب وعبيد في مناسبة فوزهما بالجائزة، عادا الفوز "منجزا ثقافيا مستحقا لأديبين عرف عنهما إبداعهما في أكثر من فن من فنون الكتابة الأدبية".
واحتلت المركز الثاني في فرع الرواية الكاتبة المصرية دعاء جمال فهيم، فيما جاء في المركز الثالث الكاتب السوداني مهند رجب الأمين.
وفي فرع القصة القصيرة وصل إلى المركز الثاني الكاتب المغربي عبد الرحيم سليلي، واحتل المركز الثالث الكاتب السوداني نادر إبراهيم عبد الحليم.
أما في فرع الدراسات النقدية، فقد احتل المركز الأول المصري محمد محمود حسين هنيدي، والمركز الثاني احتله السوري مازن أكثم مصطفى.
واستقبلت الجائزة في دورتها هذه، التي حملت اسم الباحث والأكاديمي السوداني قاسم عثمان نور، 568 عملا من 26 دولة، ضمن فروعها الثلاثة: الرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية.
وتأسست الجائزة عام 2010 بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيل الأديب السوداني المعروف الطيب صالح، وبرعاية مالية من "شركة زين" للاتصالات في السودان، التي تخصص سنويا 200 ألف دولار للجوائز والفعاليات المصاحبة لها.

**********

كورنيش القرنة يحتضن فعاليات ثقافية منوعة
القرنة – وكالات
احتضن "كورنيش القرنة" الثقافي، في قضاء القرنة شمالي محافظة البصرة، الجمعة الماضية، عددا من الفعاليات الثقافية، ضمن نشاطاته الأسبوعية التي تشهد حضورا من مختلف فئات المجتمع.
وتضمنت الفعاليات عرضا مسرحيا بعنوان "لا" للفريق الفني "بي. أف. دي"، ومعارض للكتاب ضمت عناوين مختلفة، فضلا عن محاضرة بعنوان "إمبراطورية الرأسمالية" قدمها الكاتب حسين مرتضى.

**********

شيوعيو الثورة
يستذكرون شهداء الحزب
بغداد - قاسم عناد
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، عددا من عائلات شهداء الحزب في المدينة، وذلك في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
واستذكر الوفد مع العائلات التي زارها، الشهداء ومآثرهم البطولية، ومواقفهم الوطنية في سبيل وطنهم وشعبهم ومبادئ حزبهم.
وشملت الزيارات كلا من عائلات الشهداء كريم سعيد (أبو هديل) وهاني جلود والشاعر ذياب كزار (أبو سرحان) وجواد عطية وخالد حمادي.

********

شيوعيو ألقوش
يزورون عائلات الشهداء
ألقوش – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، العشرات من عائلات شهداء الحزب في الناحية.
واستذكر الوفد الذي ضم سكرتير المنظمة وعددا من رفيقاته ورفاقه، مآثر الشهداء مع عائلاتهم التي زارها، وتضحياتهم البطولية من أجل شعبهم ووطنهم ومبادئهم.
وتحدثت العائلات إلى الوفد عن ظروف اعتقال أبنائها، وما تعرضوا له من تعذيب وحشي على أيدي جلادي الدكتاتورية القمعية، التي استخدمت أبشع الأساليب في تصفية الوطنيين.
كذلك جرى الحديث عن الشهداء الأنصار الذين سطروا أروع الملاحم البطولية في قتالهم ضد النظام الدكتاتوري المباد.
وقدم الوفد إلى العائلات التي زارها، باقات ورد، وأهداها صورا ملونة لأبنائها الشهداء.

***********

مسيرة إعلامية راجلة في المحاويل
المحاويل - محمد صادق المحاويلي
نظمت اللجنة الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، مسيرة إعلامية راجلة في شوارع القضاء وأسواقه.
ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين بمختلف فئاتهم، مثقفين وعمال وكسبة وفلاحين، نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب، الصادر في مناسبة ذكرى انقلاب 8 شباط الدموي 1963.
كما تحدثوا إلى المواطنين عن بشاعة الجرائم التي ارتكبها جلاوزة الحرس القومي بعد انقلابهم، بحق الشيوعيين والديمقراطيين وسائر الوطنيين، وقيامهم باعتقال الآلاف من خيرة أبناء الشعب، وتعذيبهم وإعدام الكثيرين منهم.

***********

النقابة الوطنية تطلق مسابقة "أفضل تحقيق صحفي"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، عن إطلاق مسابقة أفضل تحقيق صحفي مكتوب أو مسموع أو مرئي، يتمحور في موضوعة "مكافحة الفساد".
واشترطت النقابة، في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، على الصحفيين الراغبين في التقديم إلى المسابقة، أن تكون تحقيقاتهم الصحفية منشورة أو مذاعة أو مبثوثة، خلال الشهور الخمسة ابتداءً من 1 أيلول 2018 حتى 31 كانون الثاني 2019.
ودعت النقابة الراغبين في المشاركة ، إلى إرسال نتاجاتهم على البريد الالكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.، مشيرة إلى ان آخر موعد لتسلم المشاركات، هو يوم الخميس 30 أيار المقبل.
وذكرت النقابة في بيانها، ان الإعلان عن نتائج المسابقة، سيتم في احتفالية تقام يوم 14 حزيران المقبل، في مناسبة يوم الصحافة العراقية، داعية من يود معرفة المزيد من المعلومات عن المسابقة، إلى الاتصال على رقم الهاتف: 07704300067

***********

التيار المدني في الديوانية
ومشكلات الواقع الزراعي
الديوانية - داخل العبادي
ضيّف التيار المدني الديمقراطي في محافظة الديوانية، أول أمس الجمعة، مدير زراعة المحافظة صفاء الجنابي، في جلسة حوارية حضرها عدد من الناشطين والإعلاميين.
الجلسة التي عقدت في الهواء الطلق على "الرصيف الثقافي" المطل على نهر الفرات في مركز المحافظة، شهدت حوارا مفتوحا مع مدير الزراعة، حول الواقع الزراعي في المحافظة، والمشكلات التي تعيق عملية الارتقاء به وتطويره.
وشخّص الجنابي جملة من الأمور التي تعرقل سير القطاع الزراعي في الديوانية. فيما ذكر ان الديوانية تعتبر المحافظة الأولى في العراق، في زراعة محصول التين، فضلا عن كونها معروفة بزراعة البطاطا. إلا انه انتقد مشروع زراعة فسائل النخيل على شوارع المحافظة الرئيسة وطرقها، معتبرا إياه "مشروعا فاشلا".
وتحدث مدير الزراعة عن مشروع إنشاء حزام أخضر لمدينة الديوانية، ورأى انه من الأفضل تحويل هذا المشروع للاستثمار، كونه يمكن أن يحقق إيرادات مالية للمحافظة.
وأوضح ان الديوانية تمتاز كذلك بزراعة محصول الشلب، لافتا إلى ان زراعة هذا المحصول قلصت في الموسم الأخير، نظرا لعدم توفر المياه الكافية.

**************

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالباحث الموسيقي د. باسم مطلب وبمنجزه الإبداعي
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالباحث الموسيقي والفنان د. باسم عبد المطلب، الذي تحدث عن مسيرته الإبداعية في التأليف الموسيقي، الممتدة إلى أكثر من 40 عاما.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، وجمع من الفنانين والأدباء والمثقفين والإعلاميين.
د. دريد فاضل، أدار الجلسة وابتدأها بتقديم نبذة عن المحتفى به، مشيرا إلى انه حاصل على شهادة الدبلوم في الفنون الموسيقية من معهد الفنون الجميلة عام 1984، وعلى ثلاث شهادات، بكالوريوس وماجستير ودكتوراه، في الفنون السينمائية والتلفزيونية من كلية الفنون الجميلة بين عامي 1990 و2014.
بعد ذلك تحدث د. مطلب عن بداياته مع الموسيقى، مبينا انه منذ صغره كان مولعا بالفنون، وخصوصا الموسيقية منها، وكان قد بدأ هاويا، ثم نمّى هوايته عبر التعلم والاطلاع والدراسة الأكاديمية.
وأضاف في معرض حديثه عن الوظائف التي شغلها في المؤسسات الحكومية المعنية بالفن، قائلا انه عمل مدربا موسيقيا في مديرية قصر الثقافة والفنون بوزارة الشباب والرياضة، في الفترة بين عامي 1978 و1986، ورئيس الفرقة الموسيقية التابعة إلى دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة والإعلام (سابقا)، وعضوا في الفرقة الموسيقية التابعة إلى المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون خلال الفترة بين عامي 1983 و1993.
وعن أول عمل موسيقي له، ذكر المحتفى به انه كان يحمل عنوان "عروس الخليج"، قدم في احتفالية أقيمت عام 1982 على قاعة الجامعة المستنصرية، بمشاركة مجموعة مواهب في مجال التلحين والتأليف الموسيقي، وبإشراف الفنان فاروق هلال.
كما أشار إلى انه قدم بعد ذلك أربعة أعمال غنائية، في برنامج الهواة "أصوات شابة"، الذي كان يشرف عليه وقتها أيضا الفنان فاروق هلال، موضحا انه قدم كذلك ستة أعمال غنائية للفنانة أمل خضير، أبرزها أغنية "راقي"، ومجموعة أغنيات للأطفال أدتها الفنانة فينوس، فضلا عن الكثير من الأعمال للفنانين قاسم إسماعيل ورياض كريم وعلي جودة وأحمد الصياد.
وبيّن د. مطلب انه قدم أعمالا موسيقية استعراضية للفرقة القومية للفنون الشعبية، من بين عناوينها "لعابة الصبر" و"لوحة الهيوة" و"حلم"، لافتا إلى انه لحن مجموعة أوبريتات من كلمات الشعراء قاسم البديري ونزار جواد وفاضل التميمي ومحمد المحاويلي.
وذكر ايضا انه، خلال أيام صباه، تعامل مع العديد من شعراء الأغنية العراقية المعروفين، أمثال جودت التميمي وجبار الغزي، مشيرا إلى انه أنجز بعد عام 2003، أوبريتين، الأول بعنوان "دعوة محب" للشاعر قاسم البديري، والآخر عنوانه "عودة الطيور المهاجرة" للشاعرين حامد العبيدي ونزار جواد، إلى جانب تلحينه أبياتا من قصيدتي الجواهري الكبير "أم عوف" و"المقصورة"، لصالح الفنانين كريم الرسام والشاب علي رشيد.
وعن آخر أعماله، قال د. مطلب انه لحن في العام 2008 "نشيد الشباب" بطلب من وزارة الشباب والرياضة، وهو من كلمات الشاعر قاسم البديري. وفي العام 2016 لحن أنشودة "سالم يا عراق" التي كتبها الشاعر منجد الكناني، وعرضت ضمن أعمال مؤتمر العمل التطوعي الذي أقامته وزارة الشباب والرياضة.
وفي سياق الجلسة أدى المحتفى به باقة من ألحانه على الكمان، ثم استمع إلى مداخلات عن منجزه الإبداعي قدمها العديد من الحاضرين.
وفي الختام سلم الباحث ناجح المعموري لوح الجواهري إلى د. باسم مطلب.

*************

اختتام "مهرجان سومر" الثقافي الثالث في الناصرية
الناصرية – وكالات
اختتمت أمس السبت في مدينة الناصرية، فعاليات "مهرجان سومر الثقافي" بنسخته الثالثة، والذي تقيمه "مؤسسة هواجس" للثقافة والفنون بالتعاون مع البيت الثقافي في ذي قار.
وقال مدير البيت الثقافي احمد المشرفاوي، في حديث صحفي، ان المهرجان الذي انطلق الخميس الماضي، يأتي دعماً لملف الاهوار، بعد ضمها إلى لائحة التراث العالمي في اليونسكو.
وأضاف قائلا ان اليوم الأول للمهرجان تضمن إقامة معرض تشكيلي على قاعة بهو الإدارة المحلية في الناصرية، ضم أكثر من 100 لوحة فنية جسدت مختلف العناوين والثقافات العراقية والعربية، موضحا ان المهرجان شارك فيه عدد من الفنانين والشعراء من مختلف المحافظات، ومن البلدان العربية، وأقاموا معارض وحفلات موسيقية وجلسات ثقافية وفعاليات مختلفة، في مدينة أور الأثرية ومناطق اهوار الجبايش.

*************

جهاز جديد لاستئصال أورام الدماغ
واشنطن - وكالات
نجح باحثون في جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية، أخيرا، في تطوير تقنية مبتكرة لاستئصال الورم الدماغي.
وأعلنت الجامعة على صفحتها الرسمية، الخميس الماضي، أن جهازها الجديد الذي أطلقت عليه "بيد بيبر"، حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "إف دي إي".
وذكرت أن الجهاز يعمل بشكل أساسي عن طريق خداع أورام المخ العدوانية، ودفعها للهجرة إلى خارج الدماغ، ما يحفظ الدماغ من أي آثار عند استئصال الورم، مشيرة إلى أن منظمة الدواء والغذاء تدفع لتعجيل تطوير الجهاز بغية دخوله إلى العمل.
ويعمل الجهاز عن طريق محاكاة الخصائص الفيزيائية للمادة البيضاء في الدماغ، والتي تقود الأورام إلى الهجرة نحو الخارج. وبمجرد الوصول إلى هناك يمكن إزالة الخلايا بأمان.
وقال بارون براهما، وهو جراح أعصاب في شركة الرعاية الصحية للأطفال في أتلانتا، والذي كان عضواً في فريق البحث منذ البداية: "إن الجهاز الجديد يعد مغيرا حقيقيا في طريقة تفكيرنا في علاج أورام المخ"، مضيفا القول ان "هناك العديد من الأورام التي تعتبر غير صالحة للإزالة بسبب موقع الورم أو ضعف المريض، ويوفر هذا الجهاز للأطباء القدرة على التعامل مع الأورام جراحياً بأدنى حد ممكن من الخسائر، إذ إنّ الجهاز لا يقتل الأورام، لكنه يجعلها قابلة للإدارة".

************

حنين فراس
طالبة جامعية تبيع القهوة !
بغداد - حميد المسعودي
حنين فراس إبراهيم، شابة في مقتبل العمر تعيش مع جدتها في شقة بمنطقة الكرادة وسط بغداد، دفعتها ظروف الحياة الصعبة إلى العمل منذ كان عمرها خمسة عشر عاما، وفي أكثر من مهنة، حتى استقر بها الحال بائعة للقهوة.عربة بسيطة تركنها يوميا عند "شارع العطار" في الكرادة، من أجل تأمين لقمة عيشها ومن يسكن معها، واحتياجاتها المالية كطالبة تسعى إلى إكمال دراستها. وقد اجتهدت في تنسيق واجباتها بين العمل مساء ومواصلة الدراسة صباحا، في كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد.
من يلتقي حنين، التي هي لاعبة كرة قدم في "فريق بلادي" التابع إلى الجامعة، يستشف معنوياتها العالية، وإصرارها على تحدي الصعاب وتجاوز شروط البعض من فئات المجتمع، التي تفرض عادات وتقاليد تنحاز إلى الرجل، وتمنع على المرأة العمل في الكثير من المهن.
حنين الطالبة في المرحلة الثانية، تتحدث لـ "طريق الشعب"، عن الصعوبات التي واجهتها في بداية عملها كبائعة للقهوة، على اعتبار انها فتاة، وكيف ان التقاليد الاجتماعية تقف بالضد من عمل المرأة، في الكثير من الأحيان، إلا انها تعتقد، بل تصر على ان المرأة يجب ان لا تستسلم مهما كانت الصعاب وحجم التضحيات.
وترى حنين أن دور المرأة في الحياة لا يجب أن يقتصر على كونها مربية أطفال أو طباخة أو غير ذلك من المهام التي تقع على عاتقها بعد زواجها، بل أن المرأة تستحق أن تأخذ مكانها الطبيعي في المجتمع، وتشارك أبناءه في مختلف أدوارهم.
لكن حنين تشكو من الحملات التي تنفذها أمانة بغداد بين فترة وأخرى، بحق الباعة المتجولين واصحاب الجنابر. إذ تقوم آليات الأمانة بتحطيم جنابرهم، مشيرة إلى انه لو كان صاحب الجنبر متمكنا ماليا، لاستأجر محلا وتخلص من معاناته اليومية.
وتشيد حنين بالحراك الجماهيري، وبالتظاهرات السلمية التي تشهدها "ساحة التحرير"، لكنها ترى أن تلك التظاهرات لن تحقق أهدافها من دون أن تشارك فيها النسبة الأكبر من أبناء الشعب.
وتعرب الطالبة في كلية التربية الرياضية، عن أمنياتها في أن تصبح لاعبة كرة قدم في المنتخب الوطني، وفي الوقت نفسه تعلن عن رضاها بالمردود المالي البسيط الذي تجنيه من بيع القهوة، كونه يوفر لها لقمة العيش ومصاريف الدراسة.
كما انها تنصح المرأة بالابتعاد عن اليأس، وبالتسلح بالإصرار والعزيمة، متمنية أن يحفل العراق بالخير والأمان، وأن توفر فرص عمل للعاطلين، خاصة الخريجون منهم.