العدد 125 السنة 84 الخميس 14 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
المالية البرلمانية: لم يعد هناك عائق أمام تنفيذ بنودها
موازنة 2019 .. المحكمة الاتحادية لم تتلق حتى الآن طعنا فيها
بغداد – طريق الشعب
كشفت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأربعاء، انها لم تتلق حتى الان طعوناً على موازنة 2019، فيما أعلنت اللجنة المالية البرلمانية، انتفاء أي عائق امام تنفيذ بنود الموازنة العامة بعد نشرها في الجريدة الرسمية الاثنين الماضي.
موازنة 2019

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك، أمس، لوكالة "الغد برس"، إن "المحكمة الاتحادية العليا لم تتلق حتى اليوم، اي طعن في قانون الموازنة الاتحادية لعام ٢٠١٩".
وأكد انه "حين تتلقى اي طعن ستتولى حسمه وفق الدستور والقانون".
واعلنت وزارة العدل، صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4529) الخاص بقانون الموازنة الاتحادية العامة رقم 1 لعام 2019 والتي اقرها مجلس النواب وصادق عليها رئيس الجمهورية الاثنين الماضي (4 شباط). وبنشر القانون في الجريدة الرسمية، فانه دخل حيز التنفيذ.
وتقدّر موازنة الإيرادات بقيمة 106 تريليونات دينار (88.5 مليار دولار)، فيما قدّرت النفقات بـ 133 تريليون دينار (111.5 مليار دولار)، وإجمالي عجز الموازنة بلغ 27 تريليون دينار (23 مليار دولار). ‎
وقدرت الموازنة حساب الإيرادات على أساس 56 دولارًا لسعر برميل النفط، بمعدل تصدير 3 ملايين و880 ألف برميل يوميًا.

تنفيذ مواد الموازنة

من جهته، قال رئيس اللجنة المالية البرلمانية، أحمد الصفار، لشبكة "روداو"، إنه "بعد مصادقة رئيس الجمهورية على قانون الموازنة، وقيام مجلس الوزراء بإصدار التعليمات الخاصة بتنفيذ القانون، لم يعد هناك عائق أمام صرف الموازنة العامة العراقية للعام 2019".
وتحدث الصفار عن أن الحكومة ستباشر اعتباراً من الأسبوع المقبل صرف الرواتب والمستحقات المالية وفقاً لقانون الموازنة العامة للسنة 2019، وهذا يعني أن رواتب موظفي إقليم كردستان أيضاً ستصرف في هذا الموعد.
*************
اللجان التنسيقية بين "سائرون" و"الفتح" تباشر عملها الأسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
أفاد النائب عن تحالف سائرون سعران الاعاجيبي، بأن اللجان التنسيقية المشكلة بين تحالفي سائرون والفتح لحسم بعض الملفات المهمة، ستباشر عملها اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل.
وقال الاعاجيبي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن من بين الملفات المقرر ان تحسمها تلك اللجان هي إكمال الكابينة الوزارية والملف الأمني وتواجد القطعات الأمريكية في العراق فضلا عن ملف الخدمات والصحة والتعليم، مشيرا إلى أن تشكيل اللجان المشتركة من قبل الطرفين سيكتمل قبل نهاية الأسبوع الحالي.
يذكر بأن الوفد التفاوضي لتحالف سائرون نصار الربيعي، قد أعلن الاثنين الماضي، الاتفاق بين سائرون والفتح على حل كافة الاختلافات وعدم تأجيل أي ملف.
*********
البنود الـ 18 في مسودة الاتفاق بين "البارتي" و"اليكتي"
لتشكيل حكومة الاقليم
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي، عن احتواء مسودة الاتفاق بين الحزبين الكرديين (الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني) 18 بندا، حول تشكيل حكومة اقليم كردستان.
وقال تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط، ان "مسودة الاتفاق بين الحزبين الكرديين (الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني)، لتشكيل حكومة اقليم كردستان تضمنت 18 بندا".
واضاف ان "أبرز هذه البنود هو العمل المشترك بين الحزبين كفريق واحد في البرلمان والحكومة سواء في الإقليم أو في الحكومة الاتحادية، واتباع أكبر قدر من الشفافية في مسألة عائدات الإقليم المالية خصوصاً عائدات الثروات الطبيعية، وإنشاء صندوق لجميع عائدات النفط والغاز المصدر الى الخارج، واتباع الشفافية في علاقات الإقليم الخارجية، والعمل على تحسين الأوضاع المعيشية لسكان الإقليم، وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة لهم".
وتابع ان "البنود تضمنت ايضا تدعيم العلاقات مع السلطات الاتحادية وتطبيع الأوضاع في محافظة كركوك تحديداً، وإعادة نشر قوات البيشمركة في كركوك والمناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي، وإجراء الإحصاء السكاني فيها، إضافة إلى العمل المشترك لاستكمال مشروع دستور الإقليم المعطل منذ سنوات".
ومن المقرر التوقيع على الاتفاقية من قبل قيادتي الحزبين الكرديين خلال مراسيم خاصة تقام في هذه المناسبة.
*******
واشنطن: الوجود الأمريكي في العراق هو بطلب من بغداد
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء، أن الوجود الأمريكي في العراق هو بطلب من بغداد، ويهدف إلى مساعدة العراق أمنياً، معتبرةً أن "التهديد الإرهابي" ما زال مرتفعا في المنطقة.
ونقلت قناة "العربية الحدث" عن الخارجية الأمريكية، قولها، إن "الوجود الأمريكي في العراق هو بطلب من الحكومة العراقية"، مضيفةً أن "وجودنا في العراق هو لمساعدة العراق أمنياً".
وتابعت الخارجية الأمريكية، "نحن معنيون بعراق موحد وفيدرالي"، مشيرةً إلى أن "التهديد الإرهابي ما زال مرتفعا في المنطقة".
وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد (3 شباط 2019)، عن نيته إبقاء قوات بلاده في العراق، مشيراً إلى أن الهدف من ذلك هو "مراقبة" إيران.
*******
داعش يتوغل بين المقدادية والسعدية والقوات الأمنية تعلن احباط هجوم
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية عدنان التميمي، أمس، عن مقتل عنصر أمني وإصابة آخر بهجوم لداعش شمال شرقي محافظة ديالى.
وقال التميمي لموقع ”ناس” الاخباري إن” شرطيا في قوات سوات قتل وأصيب آخر أثناء إحباط هجوم شنه عناصر داعش على نقطة في طريق أمام ويس ضمن قاطع مياح مابين المقدادية والسعدية شمال شرقي ديالى”.
وأضاف، أن ”القوات الأمنية أحبطت الهجوم ونقلت جثة الضحية للطب العدلي والمصاب الى مستشفى لتلقي العلاج”.
إلى ذلك، حررت قوات الحشد الشعبي، أمس، نحو 30 مدنيا بعد محاصرتهم من قبل تنظيم داعش في جبال مكحول شمال محافظة صلاح الدين.
وقال اعلام الحشد في بيان ان “نحو 30 مدنيا خرجوا للتنزه والصيد في جبال مكحول (منطقة الابيض) قبل ان يتعرض لهم عناصر من تنظيم “داعش” باطلاق النار، ما ادى الى حصول اشتباكات بين “الدواعش” والمدنيين”.
وأضاف أن “قوة من اللواء 88 في الحشد الشعبي توجهت لانقاذهم واجبرت عناصر “داعش” على الفرار قبل إصابة اثنين منهم”.
*******
موقع عالمي: العراقي ينفق حوالي ثلث راتبه الشهري على الأسواق
بغداد – طريق الشعب
ذكر موقع "نومبيو" العالمي الذي يُعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، أن نفقات المواطن العراقي على الأسواق شكلت ما يقارب ثلث راتبه الشهري.
وقال الموقع حسب آخر تحديث له في شهر شباط لعام 2019، إن "الأسواق التي تشمل الغذاء الأساسي للمواطن شكلت نسبة 31.2في المائة من نفقات المواطن العراقي الشهري"، مبيناً أن "الخبز والجبن المحلي والبطاطا والطماطم والماء المعلب أهم المواد الغذائية المطلوبة في السوق".
وأضاف، أن "الإيجار جاء في المرتبة الثانية من الانفاق الشهري للمواطن وبنسبة 21.7في المائة، فيما جاءت المطاعم بالمرتبة الثالثة في نفقات المواطن العراقي وبواقع 14في المائة"، مشيراً إلى أن "وجبة طعام لشخصين في أحد المطاعم متوسط المستوى في بغداد تكلف 30 دولاراً".
وأشار الموقع، إلى أن "وسائل النقل جاءت بنسبة 11.2في المائة من إنفاق المواطن العراقي الشهري"، موضحا ان "اجرة التاكسي لمسافة 1 كم يبلغ 2.52 دولار، وان اجرة التاكسي لمدة ساعة تبلغ 10 دولار".
وبين، ان "المواطن العراقي ينفق على الخدمات الأساسية من الكهرباء، التدفئة، التبريد، المياه، القمامة وبنسبة 9.9في المائة، تليها نفقات الرياضة والراحة جاءت بنسبة 9في المائة"، مضيفاً ان "الرسم الشهري للشخص للاشتراك في النادي يبلغ 40.45 دولاراً، في حين يبلغ سعر تأجير ملعب بحجم ملعب التنس لمدة ساعة بلغ 23.56 دولاراً".
وأوضح الموقع، أن "المواطن العراقي ينفق ما نسبته 2.8في المائة فقط على الملابس والأحذية"، لافتاً إلى أن "سعر الجينز يبلغ 35.17 دولاراً، في حين أن سعر زوج من الأحذية لرجال الأعمال يبلغ 53.66 دولار".
******
القضاء يفيد بارتفاع عدد دعاوى النفقة والاعالة
آباء عجزة يشكون أبناءهم الميسورين امام المحاكم من أجل إعالتهم
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الاعلى، أمس الأربعاء، استقباله عشرات الشكاوى لآباء وأمهات ضد أبنائهم الميسورين لتقصيرهم في إعالتهم، وتسير هذه الدعاوى بالتوازي مع تردي الوضع الاقتصادي وشحة الأموال، مبينا انها هذه الدعاوى ترد تحديدا إلى محكمتي البداءة والأحوال الشخصية تحت مسمى دعاوى النفقة أو دعاوى الإعالة.
دعاوى النفقة

ويقول احمد الصفار قاضي محكمة الأحوال الشخصية، في تقرير نشرته صحيفة "القضاء" الصادرة من مجلس القضاء الأعلى، ان "دعاوى النفقة تقام عند عجز الأب أو الأم أو كليهما بسبب الفقر أو المرض ضد أحد أبنائهم ليقدم لهم مساعدة مالية بسبب ضعف قوتهم أو مرضهم أو اختيارهم البطالة عن العمل". ويوضح الصفار، أنه "عند إقامة دعوى الإعالة يطلب القاضي خبيرا مختصا كي يتم تقدير نفقة مستمرة للوالدين أو أحدهما".

توقيف الابناء

ويضيف القاضي "في حالة طلب الأب أو إلام أو كليهما ولديهم أطفال صغار غير مميزين، نفقة مستمرة من أحد أبنائهم الكبار أو الصغار المميزين هنا يحكم القاضي بالنفقة المستمرة شرط أن توزع أو تقسم تلك النفقة على الأب او الأم او للوالدين مع الصغار غير المميزين بالتساوي".
ويتابع أن "دعاوى الإعالة تقام أمام محكمة البداءة فيما تقام دعاوى نفقة الأصول أو الآباء على الأبناء في محاكم الأحوال الشخصية"، لافتا إلى أن "المادة 61 من قانون الأحوال الشخصية بيّنت ان الأبناء ميسوري الحالة ملزمون بالنفقة على الوالدين شرعا وقانونا وهنا إذا لم يلتزم الأبناء بقرار المحكمة فيتم توقيفهم ولا يغادرون التوقيف إلا بسداد النفقة للوالدين ولا يخرجون إلا بكفالة لأن هذا المال يعتبر دينا عاما من الدرجة الثانية".

ازدياد الدعاوى

وأكد الصفار "ازدياد الدعاوى الواردة إلى محاكم الأحوال الشخصية والمتضمنة مطالبة الآباء أبنائهم الميسورين بالنفقة وتخصيص مبالغ مالية كمرتبات للمعيشة والعلاج".
وأكد من جانبه القاضي علي حسين قاضي محكمة بداءة الكاظمية إن " دعاوى نفقة الآباء ترفع في محاكم الأحوال الشخصية وهي دعوى تشبه إلى حد كبير دعاوى الإعالة إلا أن الفرق بين الدعويين يكمن في أن دعاوى النفقة يحتاج مقيمها الى قرار صادر من المحكمة لمراجعة دوائر الدولة الرسمية لغرض استكمال المعاملات الرسمية وتصدر دعاوى الإعالة من محاكم البداءة، فيما تكون دعاوى النفقة صادرة من الأحوال الشخصية ولا يحتاج القرار سوى جهات التنفيذ وغالبا ما تتم القضايا بتراض بين الطرفين عن قيمة النفقة وصيغتها".
ويعلل القاضي كثرة هذه الدعاوى في الآونة الأخيرة بسبب "الظرف الاقتصادي الذي تمر به البلاد فبين عوز الآباء والأمهات وبين توظيف الأبناء أو ازدياد المرتبات المعيشية للبعض وكذلك انفتاح البلد على التجارة لاسيما الدول المجاورة ما فتح أفاق عمل ومشاريع صغيرة لبعض الأبناء الموسرين".
ويفصل أن "قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1958 عالج الحالات الواردة لإقامة هذه الدعاوى أي (نفقة الأقارب) في المواد 58،59،60، 61.. فالمشرع حدد لكل شخص نفقته من ماله إلا الزوجة فنفقتها على زوجها وان كانت موسرة او عاملة فان من حقها المطالبة بحقها وفي المادة التي تليها حدد إنفاق الأصول والفروع، فيقول المشرع أن نفقة الابن على أبيه ما لم يكن فقيرا عاجزا عن النفقة والكسب"، لافتا الى ان "نفقة الأولاد على الأب البنت إلى أن تتزوج وتعمل، والولد إلى أن يبلغ ما لم يكن طالب علم".
ص 2

إقالة مدير صحة النجف واختيار قائد شرطة جديد للمحافظة

بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس النجف، امس الأربعاء، إقالة مدير صحة المحافظة علي شبر، كما اختار العميد زهير جهاد قائداً لشرطة النجف.
جاء ذلك خلال جلسة عقدها المجلس امس الأربعاء، وفقا لوسائل إعلام محلية، والتي أشارت إلى تكليف المجلس أيضاً معاون مدير الصحة بمهام المدير لحين تعيين مدير جديد.
كما صوت المجلس، بأغلبية 16 صوتاً على اختيار العميد زهير جهاد قائداً لشرطة النجف.

**********

كل خميس ...
14 شباط
وقصة إعلان الفرح

اوجاع العراقيين وآهاتهم لا تحصى. مع ذلك هم، شأن بقية الشعوب التي تبتكر ما يسعدها، يقتنصون اي فرصة فرح ليصنعوا منها مسرة لهم. هكذا كان احتفالهم برأس السنة كبيرا، لم تماثله ربما الاحتفالات الجماعية في اكثر البلدان استقرارا. وعلى المنوال ذاته ستكون احتفالاتهم هذا اليوم 14 شباط، بعيد الحب "الفالنتاين".
قد لا ابالغ اذا قلت، انه لو أجري احصاء عن اكثر الشعوب احتفالا بعيد الحب هذا العام، لتبين ان العراق في الصدارة. رغبة العراقيين لا تجارى في عشق الجمال وصناعة البهجة والخروج من نكد الدنيا وقساوة العيش ومرارات الحياة، الذي يبدو انها صارت ملازمة لهم، في ظل حكومات لا تحرص على تحسين معيشتهم، وتأمين حياتهم بما يتلائم مع موارد العراق وامكانياته.
وفي عودة الى اصل المناسبة وقصتها، نقول انها ترتبط بموقف شجاع اتخذه القديس "فالنتاين"، رافضا الذل والانصياع الى المستبد الحاكم، ومناصرا مصالح العامة. وبالمثل كانت للعراق حكايته في هذا اليوم عينه، حين أعتلى يوسف سلمان "فهد" ورفاقه حازم وصارم المشانق في 14 شباط عام 1949، مؤثرين الاستشهاد، وكتابة صفحة مشرقة من التفاني والتضحية لاجل قيم العدالة والحقوق الانسانية، على الرضوخ لرغبات الطغاة اللاهثين وراء مصالحهم الانانية الضيقة.
كان الدافع وراء عدم خنوع القديس "فالنتاين" وإقباله على الموت تحديا للظلم، هو ذاته الذي حمل الشهداء "فهد" ورفاقه، على ان يهبوا ارواحهم فداء لقضية الحرية والحقوق والكرامة الانسانية.
لقد حول العالم واقعة "فالنتاين" من قصة موت مأساوية، الى يوم اعلان للفرح انخرط العراقيون فيه. اما خصوصية هذا اليوم عند الشيوعيين العراقيين، فتكمن في قوة المثل التي جسدها الشهداء الشامخون فيه، وضخامة التضحية والجود بالنفس التي اجترحوها، تمسكا بقيم العدالة والحق وبكرامة الشعب وسعادته.
حين يقترب يوم 14 شباط كل سنة من هذه السنين، تتنازع الشيوعيين العراقيين مشاعر تدفعهم في اتجاهين، اتجاه احتفال بيوم الحب حافل بالبهجة، وآخر مفعم بأحاسيس الاعتزاز والفخر بمؤسسي حزبهم، الذين فضلوا الموت .. كي تنتصر الحياة!

جاسم الحلفي

*********

تظاهرة للكوادر الصحية في الديوانية تطالب بحقوق مشروعة
المثنى: اعتصام مفتوح لذوي المهن الصحية التمريضية واحتجاج للمهندسين الزراعيين
المثنى، الديوانية – طريق الشعب
شهدت محافظة المثنى، صباح امس الأربعاء، اعتصاما مفتوحا نظمه ذوو المهن الصحية والتمريضية، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم وتسويف قرارات اللجنة الوزارية التي شكلت للنظر بتلك المطالب، فيما نظم المهندسون الزراعيون في المحافظة، وقفة احتجاجية أمام مبنى نقابتهم في السماوة مطالبين بتخصيص درجات وظيفية لهم واحتساب المخصصات المهنية.

مطالب مشروعة

ونقل مراسل "طريق الشعب" في محافظة المثنى، عبد الحسين ناصر السماوي، ابرز مطالب ذوي المهن الصحية، التي قالوا انها تعرضت للتسويف، وهي كالتالي:
١_رفع التسكين عن ذوي المهن الصحية والتمريضية.
٢_ زيادة مخصصات الخطورة من ٥٠ في المائة إلى ١٠٠ في المائة.
٣_ حماية ذوي المهن الصحية والتمريضية باصدار قانون لهم أسوة بقانون حماية الأطباء.
٤_ إفساح المجال لأكبر عدد ممكن لاكمال دراستهم الجامعية في مجال اختصاصهم.

وعود كاذبة

من جهته، قال منسق نقابة ذوي المهن الصحية والتمريضية في المثنى غازي الزيادي، لـ"طريق الشعب"، ان "اعتصامنا المفتوح جاء على عدم تنفيذ مطالبنا المشروعة، ويشمل المراكز الصحية وجميع أقسام المستشفيات والردهات عدى ردهات الطوارئ والانعاش".
وأوضح الزيادي، "قمنا بعدة تظاهرات للمطالبة بحقوقنا ولكن لم نحصل على اي شيء سوى الوعود الكاذبة واصدرنا عدة بيانات آخرها يوم الثلاثاء الماضي لنطالب الجهات المختصة في وزارة الصحة بتحقيق المطالب المشروعة ولكن لم نجد الاذن الصاغية لسماعنا مما اضطرنا لتنفيذ الاعتصام المفتوح".
في الاثناء، قال عدد من المشاركين في الاعتصام، لمراسل "طريق الشعب"، "لقد مللنا الوعود. الكثير منا يستحقون الترفيعات الخاصة بهم ولكن للاسف الشديد لم تنفذ. لذا نطالب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، انصافنا وتحقيق مطالبنا المشروعة".
"بانتظار الانصاف"

وفي الديوانية أيضا، نظم المئات من ذوي المهن الصحية في دوائر الصحة، تظاهرة، حول المطالب ذاتها.
وقال منسق التظاهرات في الديوانية حيدر خلف، لموقع "المربد"، إنهم يطالبون باحتساب شهادات المنتسبين واحتساب الترفيع من تاريخ الاستحقاق الوظيفي وليس من تاريخ إصدار الأمر الإداري وغيرها من المطالب الأخرى، موضحا أن مطالبهم موزعة على وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والأمانة العامة لمجلس الوزراء.
وشهدت التظاهرة إجراءات أمنية، ورفع المتظاهرون لافتات وشعارات تتوعد بالإضراب عن العمل والدوام حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

درجات وظيفية

وفي المثنى، نظم المهندسون الزراعيون وقفة احتجاجية أمام مبنى نقابتهم في السماوة.
ونقل مراسل "طريق الشعب" في المثنى، عن المهندس الزراعي حسام عبد الزهرة عضو نقابة المهندسين الزراعيين في محافظة المثنى، قوله، لـ"طريق الشعب"، إن هذه الوقفة هي الثانية التي تنظمها النقابة لخريجي كلية الزراعة الذين يطالبون بإيجاد فرص عمل في دوائر الزراعة من خلال التعيينات التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً واحتساب المخصصات المالية المهنية.
وأضاف: إن تظاهراتنا مستمرة لحين الحصول على مطالبنا المشروعة، وفي النية إقامة تظاهرة موحدة لجميع فروع النقابة في بغداد لكي نسمع الحكومة المركزية مطالبنا ورفع الحيف عن هذه الشريحة المظلومة من المهندسين الزراعيين.

تظاهرة موحدة

من جهتها، قالت رئيس النقابة زمن الحمداني، لوكالة "الغد برس"، إن "هذه الوقفة تهدف إلى ايصال صوت المهندسين الزراعيين والمطالبة بحقوقهم"، مشيرة إلى أن "هذه الشريحة ظلمت خلال السنوات الماضية من خلال عدم شمولهم بالمخصصات المهنية أسوة بزملائهم من المهندسين وعدم توفير فرص العمل إضافة إلى عدم تثبيت العقود والأجراء".
وشددت على "ضرورة توفير قروض ميسرة لتشغيل عدد من خريجي كليات الزراعة وكذلك تفعيل حركة الاستثمار الزراعي في المحافظة لما تتميزه هذه المحافظة بطابعها الزراعي".
وأضافت أن حركة "الاحتجاجات ستستمر في جميع المحافظات إلى أن تصل لتنظيم تظاهرة موحدة في العاصمة بغداد بتاريخ ٢٣/٢/٢٠١٩".

**********

الشيوعي العراقي في البصرة يستقبل وفد التيار الاجتماعي:
إعادة العمل المشترك والتنسيق العالي
البصرة - أحمد العكيلي
استقبلت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، وفداً من التيار الاجتماعي الديمقراطي، حيث ضم الوفد كل من الاستاذ طارق الابريسم والاستاذ سعيد المظفر.
وتناول الجانبان آخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية ومنها وضع محافظة البصرة وما جرى فيها من تطورات على صعيد العمل السياسي والحراك الجماهيري، وأكد الجانبان على أن تكون هناك ادارة سلمية لمحافظة البصرة لتحقيق مطالب المحتجين البصريين.
وشدد الجانبان على أن يكون الاصلاح والتغيير شاملا لجميع مفاصل الدولة وان تكون هموم الناس ومطالبهم الخدمية من أولويات الحكومتين المحلية والمركزية.
وشدد الطرفان، على تفعيل عمل التيار الديمقراطي واخذ دوره الفعال في تحقيق الاصلاح والتغيير، ومساهمته الفعالة والنشطة في الحراك الجماهيري في البصرة، وتبني مطالب أهالي محافظة البصرة وتحقيقها لهم عبر تقديم مذكرات الى الحكومة المحلية وصياغة البيانات ذات الطابع المطلبي والخدمي والسياسي ايضاً.
وناقش الوفدان آخر تطورات القوى المدنية الوطنية، وشددا على اعادة العمل المشترك والتنسيق العالي بين جميع القوى المدنية الديمقراطية، والبحث عن تعزيز القوى الوطنية الديمقراطية وتوسيعها، وأكد الجانبان على تعزيز روح التعاون من أجل تحقيق لقاء تشاوري للقوى المدنية والتعاون من أجل تحقيق اهداف اهالي البصرة لنيل ابنائها حقوقهم العامة والمشروعة وتحقيق العدالة الاجتماعية بين صفوفهم.
وكان في استقبال الوفد الى جانب الرفيق كاظم الحسيني عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق جمعة الزيني سكرتير المحلية، والرفاق توفيق الشاهين وريسان عبد الزهرة واحمد ستار ومنى مسعود اعضاء اللجنة المحلية.
**************

المحكمة الاتحادية تحكم بعدم دستورية التملك لأغراض التغيير السكاني

بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاربعاء، بعدم دستورية التملك لأغراض التغيير السكاني، مبينة أن هذا الحظر يشمل الأشخاص سواء كانوا أفراداً أم جماعات، للعقارات بجميع أجناسها وفي أي مكان من أرجاء العراق.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المحكمة الاتحادية العليا سبق أن أصدرت حكماً بالرقم (65/ اتحادية/ 2013) بناء على طلب مجلس النواب بتفسير المادة (23/ ثالثا/ ب) من دستور جمهورية العراق التي تنص على (يحظر التملك لأغراض التغيير السكاني)"، مبينا ان "المحكمة ذهبت إلى ان الدستور العراقي حظر تمليك أو تملك الأشخاص أفراداً أو جماعات للعقارات بكل أجناسها وأنواعها وفي أي مكان من أرجاء العراق سواء كان ذلك على مستوى القرية أو الناحية أو القضاء أو المحافظة، وبأي وسيلة من وسائل التمليك أو التملك وذلك إذا كان وراء ذلك التمليك أو التملك هدف أو غاية التغيير السكاني وخصوصياته القومية والإثنية أو الدينية أو المذهبية".
واضاف أن "المحكمة ذهبت إلى أن نص المادة (23/ ثالثا/ ب) من الدستور ورد مطلقاً في حكمه وهادفاً مع النصوص الدستورية الأخرى في الحفاظ على الهوية السكانية بمناطقها الجغرافية في العراق، القومية منها والإثنية والدينية والمذهبية وما شاكل، ومقيداً لنص المادة (23/ ثالثاً/ أ) من الدستور التي أجازت للعراقي تملك العقار في أي مكان في العراق".
وأكد أن "الأحكام والقرارات التي تصدر عن المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة وفق المادة (94) من الدستور".

**********

توجيه بمساعدة المناطق التي تعاني من تلوث مصادر المياه
عبد المهدي يعلن تشخيص حالات فساد ويطعن برواية وجود أمريكي كبير في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، عن تشخيص حالات فساد "مهمة"، وفيما طعن بالتصريحات التي تتحدث عن وجود امريكي كبير في العراق، اصدر توجيها بمساعدة المناطق التي تعاني من تلوث مصادر المياه. في حين وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون التعديل الاول لقانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق.

تشخيص الفساد

وقال عبد المهدي في كلمة له خلال مؤتمره الأسبوعي، وتابعته "طريق الشعب"، "شخصنا حالات فساد مهمة وسيتم الاعلان عن نتائج جهودنا في هذا الصدد".
واضاف عبد المهدي، "نعمل على تفعيل التسهيلات الحكومية الخاصة بالاستثمارات الخاصة بالعراق".
الوجود الأمريكي

وتابع رئيس الوزراء أن "اغلب ما يطرح في الاعلام عن التواجد الامريكي في العراق حقائق غير مكتملة ولا تتطرق لرأي الحكومة". وفي موضوع الوجود الأجنبي في العراق، اكد عبد المهدي، خلال استقباله وزير الدفاع الامريكي باتريك شاناهان، عدم قبول اية قواعد اجنبية على الاراضي العراقية، معتبراً أن القرار العراقي مستقل ولا يتأثر بأي نفوذ واملاءات من اي طرف، فيما اشار وزير الدفاع الامريكي باتريك شاناهان الى أن مهمة القوات الامريكية تتمثل بمحاربة داعش والتدريب الذي تحتاج اليه القوات العراقية.

تداول المعلومات

وعودة الى المؤتمر الصحفي الأسبوعي، قال عبد المهدي، "نحضر لاجتماع يشمل جميع المكاتب الاعلامية للوزارات لدعم الشفافية في تداول المعلومات". واردف، "قمنا بعمليات استباقية لاجهاض اية محاولة لتقدم داعش نحو العراق"، مؤكدا "لن نترك للارهاب اية فرصة لاعادة التموضع بين محافظتي كركوك وصلاح الدين".
تلوث المياه

وفي موضوع المياه، بين رئيس مجلس الوزراء، "وجهنا بمساعدة المناطق التي تعاني من مشكلة تلوث مصادر المياه"، لافتا الى ان "الموسم الزراعي لهذا العام واعد وغزير نظرا للوفرة المائية الكبيرة".
واضاف، أن "الحكومة عاكفة في دعم الفلاحين بالمتطلبات كافة للنهوض بهذا القطاع"، مشيرا الى ان "القطاع النفطي العراقي ناشط الا انه بحاجة الى رقابة مستمرة".
قرارات مجلس الوزراء

وفي السياق، قال مكتب رئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وبحث العديد من القرارات من بينها مشروع تأهيل موقع طمر البوعيثة بحضور امينة بغداد، ومعالجة التلوث في نهر دجلة وهو من المواضيع التي اولتها الحكومة اهتماما منذ تشكيلها".
وقرر مجلس الوزراء بحسب البيان "شمول المشاريع الاستثمارية المتوقفة ولمختلف القطاعات الاقتصادية المدرجة في جداول الموازنة الاستثمارية بقرار مجلس الوزراء رقم (342) لسنة 2018، كما صوت على زيادة رأس مال الشركة العامة لموانئ العراق (إحدى تشكيلات وزارة النقل)".
كما قرر المجلس "الموافقة على مشروع قانون التعديل الاول لقانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق رقم (72) لسنة 2017"، كما أقر "مشروع اتفاقية التعاون بين حكومتي جمهورية العراق وجمهورية المانيا الاتحادية في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية".
ووافق على "اهداء عجلات نوع (ZBV) سونار الى مديرية شرطة الانبار (بدون ثمن)"، مصوتا على "تكريم المواطنة (علية خلف صالح الجبوري) أم قصي من محافظة صلاح الدين التي قامت بإيواء (58) طالباً من معسكر سبايكر وحمايتهم ومساعدتهم على العودة الى اهلهم".
وناقش مجلس الوزراء "مجددا وبشكل تفصيلي مشروع النظام الداخلي على مجلس الوزراء ووافق على كثير من فقراته على ان يتم اكماله في الجلسة المقبلة".

***********

ص3
سكان منطقة ساحة الشهداء يناشدون امانة بغداد

يناشد لفيف من المواطنين من سكان منطقة ساحة الشهداء الواقعة في جانب الكرخ من العاصمة بغداد الجهات المعنية في امانة بغداد، دراسة مقترح انشاء او وضع نصب جديد في الساحة المذكورة اعلاه يكون بديلا عن النصب الذي تم تهديمه عام 2003 ، على ان يؤخذ بالاعتبار عند اختيار النصب الجديد ان يكون معبرا عن طبيعة المنطقة وسكانها فضلا عن اسمها باعتبارها احدى المناطق المشهورة في العاصمة ومن المناطق القديمة المعروفة بتاريخها النضالي. ويفضل سكان المنطقة ان تؤخذ اقتراحات سكان المنطقة بشأن هذا النصب ودلالاته، وان يجري افتتاحه رسميا.
عنهم / المواطن حسين الجميلي

******
تردي الخدمات في منطقة الدوانم بمدينة الشعلة
يشكو المواطنون اهالي منطقة الدوانم في مدينة الشعلة من تردي الخدمات الضرورية المقدمة الى سكان هذه المنطقة. حيث تكثر في غالبية شوارعها الرئيسة والفرعية الحفر و التخسفات لذا فهي تحتاج الى تبليط بسبب تكسر وتهالك الاسفلت، حتى بانت التشققات في الارض والتي تتجمع فيها المياه الآسنة والأوحال وخصوصا عند هطول الامطار، مما اثر سلبا على حركة السابلة والمركبات ووصول المواطنين الى اماكن سكنهم وعملهم بانسيابية، فضلا عن الروائح الكريهة التي تنبعث من هذه المياه الآسنة ، والتي تكون اثارها بالسلب تجاه الواقع الصحي في المنطقة المذكورة.
لذا يناشد اهالي منطقة الدوانم مديرية بلدية الشعلة بضرورة اكساء الشوارع واجراء عمليات الصيانة اللازمة لها وبحسب الامكانيات المتوفرة.

عنهم المواطن
عدنان جاسم

*******
همسة...
مجرد سؤال

• ذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب ان رئاسة البرلمان شكلت لجنة برئاسة النائب اسامة النجيفي لتقصي الحقائق حول الاحداث الامنية والاقتصادية والخدمية والانسانية في محافظة نينوى. واوضحت الدائرة الاعلامية ان اللجنة تضم 43 نائباً. الجدير بالذكر انه بعد اجتياح عناصر داعش الارهابية مدينة الموصل والسيطرة على ثلث مساحة العراق شكلت لجنة برلمانية لمعرفة اسباب الانهيار مؤلفة من 25 عضواً ترأسها رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي استضافت نحو 100 شخص اكثر من نصفهم كانوا من العسكريين وقد قدم تقرير اللجنة الى خمس جهات للتحقيق وهي رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس القضاء والادعاء العام وهيئة النزاهة. والسؤال الآن ما هي الاجراءات التي اتخذت بعد تقرير اللجنة لتشكل هذه اللجنة وبهذا العدد الكبير جداً (43) نائباً والذي يؤهلها لدخول موسوعة غينيس للارقام القياسية. انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
• اعلن القضاء العراقي فتح تحقيق في اعلان البنك المركزي غرق 7 مليارات دينار في وقت سابق. وقال المتحدث باسم القضاء عبدالستار البيرقدار ان محكمة الرصافة تباشر التحقيق بموضوع غرق سبعة مليارات دينار واتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من تسبب بهدر اموال البنك المركزي ومحاسبة كل من ساهم في ارتكاب هذه الجريمة. والسؤال الآن أين وصل التحقيق في هذه القضية. انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
• كشف مدير المركز الاقليمي لشؤون الالغام في البصرة فراس النعيمي عن ارتفاع حوادث الالغام خلال شهر كانون الاول الى 10 حوادث راح ضحيتها 17 شخصاً بينهم 10 أطفال فيما اشار الى ان قلة التخصيصات المالية تحول دون تطهير المساحات الملوثة بتك الالغام في المحافظة. وقال النعيمي في تصريح صحفي ان المركز يعتمد في تمويله على المنظمات الانسانية وذلك لعدم وجود تخصيصات مالية من الحكومتين المركزية والمحلية. ولفت الى ان التخصيصات التي يحصل عليها المركز لا تتناسب مع حجم التلوث في البصرة حيث تزيد مساحات الاراضي الموثة في المحافظة على مليار ومائتين و 95 مليون متر مربع. والسؤال الآن اليس من المعيب بل من العار الا تخصص الحكومتان المركزية والمحلية الاموال اللازمة لازالة الالغام في البصرة.
يا سادة يا كرام لا اغلى ولا اثمن ولا اعز من الدم العراقي، نعم لا اغلى ولا اثمن ولا اعز من الدم العراقي.

كفاح محمد مصطفى

******
حي اور في بغداد
الشوارع والمدارس والسوق الشعبي في انتظار التأهيل
سلام السوداني
منطقة حي اور في العاصمة بغداد من المناطق الشعبية الفقيرة ، سكانه غالبيتهم من ذوي الدخل المحدود و الكسبة والموظفين، يمتد من منطقة الطالبية ويجاور حي البنوك حتى نهاية (فورتات) حي اور ويشمل المحلات السكنية عديدة منها 325، 327، وتعاني هذه المحلات كحال مثيلاتها من الأحياء السكنية من الخدمات الشحيحة خصوصاً البلدية، وبشكل ادق يحتاج سكان الحي الى الاهتمام بالمدارس والمراكز الصحية وتاهيل الشوارع ، ما يتطلب من الجهات المعنية بذل الجهود الجادة والفعلية لكي تترجم على ارض الواقع بشكل خدمات اساسية الى اهالي المنطقة.

شوارع وحفر ومطبات

يوضح احد سكان حي اور في حديثه لـ"طريق الشعب " ان اغلب شوارع الحي بلا اكساء، وتنتشر الحفر والمطبات في معظمها، فالشارع العريض المسمى بشارع ابو عبير توجد فيه الكثير من الحفر والمطبات.
ويقول : الانكى من تهالك الشوارع، هو تكاسل الجهات البلدية عن تقديم الخدمات فلم تكلف بلدية الشعب نفسها معالجة هذه الحفر. ووقت تساقط الامطار تتجمع المياه في تلك الحفر لعدة ايام، مما يؤدي الى زيادة عدد التخسفات والحفر، اما الشوارع الفرعية فحالها اتعس من الشوارع الرئيسة، عليه ادعو بلدية الشعب لإدامة وتأهيل الشوارع وردم الحفر بعيداً عن الوعود الكاذبة.

شارع بحاجة الى اكساء

شارع نهاية الفورتات في حي اور وهو شارع فرعي يربط الحي بحي سبع قصور تمر عليه سيارات النقل الخاص نوع " الكيا" وسيارات "الواز" ويحتاج الشارع الى اكساء باسرع وقت ممكن.
ويبيّن احد سكان حي اور بان الشارع وقت تساقط الامطار يتحول الى اوحال مما يعيق سير السيارات ووصول الطلبة والمعلمين الى مدارسهم. ومضيفا ، وبعد مناشدات عديدة حول وجود تخسفات في الشارع المؤدي من نادي النفط باتجاه فلكة صباح الخياط تحديدا مقابل كلية الامام الكاظم عليه السلام جاءت الاستجابة من قبل بلدية الشعب حيث تمت معالجة المشكلة، عليه نرجو من الجهات المعنية معالجة تهالك الشوارع في حي اور بشكل تام .

ارصفة غير نظامية

فيما يقول ابو حسين: اغلب ارصفة حي اور وبالتحديد الشارع الممتد من المطعم الفلسطيني باتجاه شارع سبع قصور هي ارصفة غير نظامية حيث استغلت من قبل اصحاب المحال وذلك بعرض بضائعهم حتى تحولت الى عبارة عن اكداس من السلع، فقسم منهم اقتطعه كمطعم للمأكولات السريعة، وآخر لبيع مولدات صغيرة، وبضائع وسجاد،وغيرها، ومضيفا بقوله، الاستحواذ على الرصيف اجبر المواطن على النزول الى الشارع العام، وهنا زاحم سير السيارات في مناطقها، الامر الذي ينذر بحدوث حوادث دهس خطيرة، في حين تبقى بلدية الشعب ساكتة عن هذا الوضع السلبي ولا نعلم السر في ذلك، عليه نوجه دعوة الى البلدية لمعالجة هذه الحالة.

مدارس مكتظة بالطلاب

ويشير عدد من اولياء الامور الى ان اغلب مدارس حي اور الابتدائية والمتوسطة والاعدادية مكتظة بالطلبة حيث يصل عدد طلاب الصف الواحد الى اكثر من (50) طالباً، مما يؤثر على المستوى التعليمي والتربوي فيها، لذا يناشدون الجهات صاحبة العلاقة الى انشاء صفوف اضافية في المساحات الفارغة بدلاً من انتشار النفايات والاوساخ فيها.
تردي الواقع الخدمي والتعليمي في المدارس الحكومية في حي اور دفع قسماً من الاهالي الى نقل اولادهم الى المدارس الاهلية المنتشرة في المنطقة او منطقة البنوك القريبة وبشكل ملفت للنظر، وهم يدفعون مبالغ كبيرة جداً كأجور دراسية في مدارس لا تتوفر فيها البيئة التعليمية الملائمة، ويتساءلون كيف تم منح المدارس الاهلية تلك اجازات ممارسة التعليم؟

مكتبة عامة وملعب رياضي

الحي يفتقر الى مكتبة عامة كذلك الى ملعب رياضي كي يستقطب الشباب ل قضاء اوقات فراغهم بدلاً من ارتياد المقاهي "الكوفي شوب" وما ينتج عن ذلك من مساوئ معروفة لدى الجميع، فبعض المقاهي بؤر مضللة للشباب.

اسعار الكهرباء الاهلية الكيفية

عن تلاعب اصحاب المولدات بتحديد اجور الكهرباء الاهلية، الذين اخذوا يفرضون سعر الامبير بحسب مزاجهم وذلك لضعف الرقابة وركاكة محاسبة مجلس محافظة بغداد والمجالس المحلية، فيقول ابو احمد: يفرض اصحاب المولدات الاهلية في فصل الشتاء مبلغ (10) آلاف دينار للامبير الواحد رغم تحسن الكهرباء الوطنية، اما في الصيف فيصل السعر الى (17) ألف دينار، وهذا المبلغ مكلف للعائلات من محدودي الدخل، ما يتطلب من مجلس المحافظة تفعيل دورها الرقابي وتكثيف المتابعة والمحاسبة.

سوق بلا ترتيب أو نظافة

معظم الباعة في سوق حي اور يرمون الفضلات والاوساخ قرب الشارع العام وبشكل مقزز، مما يتسبب بضرر بيئي وصحي مؤكد ، فضلا عن محال السوق غير النظامية وغير المنتظمة، حيث يقوم الباعة بانشاء محال عشوائية لا تتوفر فيها شروط النظافة والصحة، لذا يحتاج السوق الى حملة كبيرة من قبل البلدية لغرض تنظيمه وتنظيفه ووضع حاويات للاوساخ وبعدد كاف، لكي يتخلص الناس من الاضرار السلبية جراء الخلل الخدمي ذلك.

*******
اكول...
من الواجب احترام القانون وتضحيات المناضلين

الفرق كبير ما بين قانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006، والقانون رقم 35 لسنة 2013 التعديل الاول للقانون ذاته، من حيث عدم شمول ضحايا النظام البائد جميعهم، كذلك الفترة المحددة لوقوع الجرائم التي ارتكبها النظام المقبور ضد المواطنين.
وجاء التعديل الأول للقانون ليضم ضحايا انقلاب شباط الأسود، وقد حدد القانون الفترة من 8/2/1963 لغاية 18/11/1963 تحديدا لمن خصهم القانون بالتعويضات، الا ان الصعوبة تكمن في حصول الضحية على البيانات او الوثائق المطلوبة بيسر، بالنظر لمرور فترة زمنية طويلة على وقوع الجرائم، وقد ضاع الكثير منها فعلا، فضاعت حقوق الكثير منهم، بسبب عدم حصولهم على القرائن الثبوتية التي تؤيد صحة أقوالهم، أسوة بالآخرين الذين حصلوا على وثائق وبيانات رسمية استعانوا بها وسلموها الى الهيئات التحقيقية لتأييد اقوالهم، وبالتالي حصل آلاف منهم على هويات تقاعدية مشفوعة بقرارات مؤسسة السجناء السياسيين وبموجب قوانينها.
ومن اجل التوضيح المفصل اضرب لكم أمثلة على الحالات التي خصها القانون والتعديل الاول والفترات الزمنية التي حددها القانونين، كما احتسب الفترة الزمنية التي مرت على الضحايا خاصة الممتدة من وقت الجريمة الى حين التشريع، ثم أخمن عمر الضحايا المستفيدين من القانون الذين غالبهم يشكون من الشيخوخة وأمراضها المزمنة، وبدلا من إنصاف هؤلاء (العجزة) وتقديم افضل المساعدة لهم، لجأت "الحكومة السابقة او بالأحرى وزير المالية وكالة الى ايقاف صرف المستحقات المتراكمة للسجناء السياسيين والموقوفين خلافا لما نص عليه القانون".
اما الحالات التي نص عليها القانون وتعديلاته فهم )ضحايا العهد البائد، ضحايا انقلاب شباط الاسود ، ضحايا حلبجة، ومحتجزي رفحاء).
وتجد ان ضحايا العهد البائد المشمولون بقانون رقم 4 لسنة 2013 ، من الفترة المحددة 17/ 7/ 1968 لغاية 8/ 4/ 2003. اي بعد مضي (35) عاما وقوع الجريمة، واذا كان عمر الضحية 30 عاما وقت الجريمة يكون عمره 65 عاما وقت الاستحقاق.
فيما ضحايا انقلاب 8 شباط الاسود المشمولون بالقانون رقم 35 لسنة 2013 التعديل الاول والفترة المحددة من تاريخ 8/ 2/ 1963ولغاية 18/ 11/ 1963، حتى اطلاق سراحهم. فالفترة بين تاريخ الجريمة ووقت الاستحقاق مضى عليه 50 عاماً، واذا كان عمر الضحية 30 عاما، سيصبح 80 عاماً حين الاستحقاق. وربما بعض من هولاء الضحايا هم في عداد الأموات، رغم ان القانون اشار الى ورثة الضحايا، وخص منهم من كان موظفاً او متقاعداً، استنادا الى الفقرة (ج) من المادة (10) المشار إليها بالتعديل رقم 35 لسنة 2013، مع العلم اذا كان الضحية على قيد الحياة فالمستحقات تصرف له.
أتساءل ما سبب ايقاف المستحقات المالية المتراكمة للسجناء السياسيين والموقوفين، وهم ملوا من كثرة المراجعات وطرق ابواب التساؤلات لما كل هذا؟
أقول لنحترم تطبيق القانون ومكانة الضحايا المناضلين، ياجهات مسؤولة!

حمدي فؤاد العاني
سجين سياسي سابق

*********
تكدس نفايات في منطقة الطابو بمدينة الحرية
يشكو المواطنون سكان منطقة الطابو محلة 438 زقاق 25 التابعة لمنطقة السلام في مدينة الحرية / دور نواب الضباط من تراكم النفايات والاوساخ على طول الشارع الذي يربط منطقة الطابو بالعشوائيات، الامر الذي يهدد صحة وسلامة الاهالي في المنطقة بسبب التلوث البيئي الصارخ .
اما السبب من وراء تكدس الاوساخ والنفايات وبشكل كبير على جانبي الشارع وذلك لعدم مرور سيارات البلدية الكابسة لجمع النفايات دوريا، فضلا عن انعدام الحاويات المخصصة لجمع هذه الاوساخ، مما يضطر سكان المنطقة لرمي النفايات على الشارع، وبالنظر لبقاء الاوساخ فترة زمنية على هذه الشاكلة تنبعث منها الروائح الكريهة مما تزكم الانوف وتقزز النفس، اضافة الى انها اصبحت مكاناً لتجمع الحيوانات السائبة لتعتاش على الفضلات في غذائها.
دعوة الى بلدية مدينة الحرية للتحرك السريع لغرض رفع الضرر القائم جراء بقاء النفايات، ومن اجل صحة وسلامة السكان ونظافة المنطقة.

ماجد مصطفى عثمان

*******
مواساة...
• تعزي هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كريم جولان في وفاة شقيقه علي، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي عائلة واصدقاء الفقيد صديق الحزب جميل الحديثي الناشط الطلابي في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي والذي غادرنا مؤخراً، الفقيد شقيق اصدقاء الحزب الدكتور سعدي الحديثي والاستاذ فتيان الحديثي. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته واصدقائه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة عزيز حمود في وفاة شقيقة الرفيق عبدالاله رؤوف (ام احمد)، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
... وتعزي صديق الحزب الشيوعي الدكتور علي حيدر العبيدي في وفاة شقيقه المربي الاستاذ عدنان حيدر، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية الرفيق حسن مهدي حسين بوفاة ابن شقيقته الفقيد احمد اسماعيل البنا اثر نوبة قلبية مفاجئة، لروحه السلام ولذويه الصبر والسلوان

*************
ص4
بريطانيا: فرص السلام في اليمن تتضاءل

لندن – وكالات
قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت يوم أمس إن فرصة تحويل وقف إطلاق النار في اليمن إلى خطة للسلام تتضاءل.
وأضاف هنت في بيان قبل اجتماع مع وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والسعودية ”أمامنا الآن فرصة آخذة في التضاؤل لتحويل وقف إطلاق النار إلى مسار دائم للسلام ووقف أسوأ أزمة إنسانية في العالم“.
وتابع ”تحقق تقدم حقيقي بالنسبة للتوصل إلى حل سياسي لكن هناك أيضا مشاكل حقيقية تتعلق بالثقة بين الطرفين مما يعني أن اتفاق ستوكهولم لا ينفذ بالكامل“.

*******
إسبانيا: البرلمان يصوت ضد موازنة رئيس الحكومة

مدريد - وكالات
صوت النواب الإسبان امس ضد مقترح الموازنة الذي قدمه رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز الذي وصل إلى السلطة منذ ثمانية أشهر. ونتيجة هذا التصويت سترغم سانشيز على الدعوة إلى انتخابات مبكرة. حيث صوّت غالبية النواب (191 نائباً من أصل 350) لصالح تعديلات من شأنها عرقلة الموازنة التي قدّمها خصوصاً الحزب الشعبي (يمين) وحزب المواطنة (سيودادانوس) الليبرالي والحزبان الاستقلاليان الكاتالونيان، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى معارضة النصّ قبل حتى التصويت عليه. وغادر سانشيز مجلس النواب بعد بضع دقائق من التصويت، من دون الإدلاء بأي تصريح. ويذكر أن رئيس الحكومة الاشتراكي كان وعد منذ وصوله إلى السلطة في حزيران/يونيو بالدعوة إلى انتخابات قبل أن يغير رأيه ويقرر تقديم موازنة في محاولة للصمود في السلطة حتى انتهاء ولاية الهيئة التشريعية عام 2020.

*******
ماذا يجري داخل مراكز الاعتقال السرية؟
السودان: الأمن يعتقل العشرات من أساتذة الجامعات والأطباء والإعلاميين
الخرطوم – وكالات
اعتقلت قوات الأمن في الخرطوم العشرات من أساتذة الجامعات والأطباء والإعلاميين، أثناء وقفات احتجاجية للتنديد بالوضع الاقتصادي في السودان ورفضهم عمليات اعتقال وقتل المتظاهرين من قبل السلطات.
ونفذ عدد من الكوادر الطبية سلسلة وقفات احتجاجية داخل مباني "18" مستشفى عام في العاصمة الخرطوم وثمانية ولايات أخرى في أنحاء البلاد.
وكان تجمع المهنيين السودانيين، وهو "تجمع نقابي غير رسمي "، دعا الفئات المهنية لتنفيذ وقفات احتجاجية داخل مقارها، ضمن خطط التجمع للضغط على النظام في الخرطوم وإجباره على التخلي عن السلطة.
وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن الأمن اعتقل نحو "15" أستاذا جامعيا فضلا عن مهندسين الاثنين الماضي، من أمام دار أساتذة جامعة الخرطوم في قلب العاصمة، عند محاولتهم الاحتجاج خارج أسوار الدار، وأشاروا إلى إقدام الأمن على تطويق الدار منذ الصباح الباكر وإغلاقه المنافذ كافة، وذلك للحد من الوصول اليه، مع منع أي أستاذ من الدخول للدار والانضمام لنحو مائة محتج كانوا قد وصلوا للمبنى قبل تلك الاجراءات.
وعلى الصعيد ذاته، هدد أطباء مستشفى مدني العام بولاية الجزيرة وسط السودان بالتوقف عن العمل مساء أمس الأول، ما لم تطلق السلطات الأمنية في الولاية سراح اثنين من زملائهم الأطباء، كانا قد اعتقلا عقب الوقفة الاحتجاجية داخل المستشفى ظهر اليوم .
وفى السياق ذاته، أعاقت قوات الأمن في الخرطوم وقفة احتجاجية نظمها تجمع الإعلاميين السودانيين أمام مباني وزارة الإعلام في قلب العاصمة الخرطوم على بعد مائة متر فقط من القصر الرئاسي حيث اعتقلت العشرات منهم قبل بداية الوقفة.
وفي سياق منفصل حذرت لجنة الصيادلة المركزية من كارثة جديدة تنعكس سلبا على المواطن السوداني بخروج شركة "صن فارما" الهندية من سوق العمل في السودان وإغلاق المكتب العلمي لشركة جمجوم السعودية.
وأكدت اللجنة أن الشركة الأولى متخصصة في توفير أدوية الأمراض النفسية والعصبية للمستهلك السوداني والثانية بأدوية العيون.
ورأت اللجنة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن خروج الشركتين وانضمامها لشركات عالمية أخرى خرجت من سوق العمل السوداني منذ تحرير أسعار الدواء في العام 2016، سيمثل كارثة على المواطن السوداني لاسيما في ظل غياب البدائل.

معتقلات سرية

من جانب آخر، أظهرت مقاطع فيديو التقطها محتجون سودانيون صوراً لملثمين يطاردون المحتجين ويوسعونهم ضرباً ويقتادونهم لمراكز اعتقال سرية تابعة لأجهزة الأمن. فما هي فرق الاعتقال هذه؟ وأين تقع مراكز الاعتقال؟ وماذا يحدث خلف جدرانها؟
عدد من هؤلاء المشاركين في الاحتجاجات تحدث عن مركز احتجاز يخشاه الكثيرون يطلق عليه اسم "الثلاجة" حيث تستخدم درجة الحرارة المنخفضة كوسيلة للتعذيب.

******
ظريف يعتبر أن مؤتمر وارسو حول الشرق الاوسط "ولد ميتاً"
الخارجية الأميركية: أوروبا تشاركنا القلق بشأن ممارسات إيران
وارسو – وكالات
قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ناثان تك، أمس، إن أوروبا تشارك الولايات المتحدة قلقها بشأن الممارسات الإيرانية، مؤكدا أن بلاده تسعى لتقريب وجهات النظر مع الروس بشأن الملف الإيراني. وأضاف تك، على هامش مؤتمر وارسو، أن الولايات المتحدة تتطلع إلى أن تكون القمة فرصة لتبادل وجهات النظر بين الوفود بشأن قضايا المنطقة، بينها الملف الإيراني. ويجتمع وزراء للخارجية ومسؤولون كبار من 60 دولة في العاصمة البولندية وارسو، الأربعاء، حيث تأمل الولايات المتحدة في زيادة الضغط على إيران، برغم مخاوف دول أوروبية كبرى من زيادة التوتر مع طهران.
لكن المتحدث باسم الخارجية الأميركية أكد أن المجال مفتوح للتعامل مع الأوروبيين بشأن الملف الإيراني، قائلا: "أوروبا تشاركنا القلق بشأن الممارسات الإيرانية".
كما قال تك إن بلاده "تسعى لتقريب وجهات النظر مع الروس بشأن الملف الإيراني". وأوضح أنه سيتم تشكيل لجنة متابعة من الوفود الحاضرة لقمة وارسو من أجل متابعة القضايا مدار البحث.
من جانبه، أكد وزير خارجية إيران جواد ظريف أمس أن مؤتمر وارسو الذي تستضيفه الولايات المتحدة وبولندا وتشارك فيه ستون دولة حول إيران والشرق الأوسط، "ولد ميتاً". وقال ظريف خلال مؤتمر صحافي في طهران "إنه مسعى جديد تبذله الولايات المتحدة في إطار هوسها الذي لا أساس له إزاء إيران". وأضاف "أعتقد أن مؤتمر وارسو وُلد ميتاً". وقال إن واشنطن لا يهمها مطلقاً أن يكون المؤتمر منبراً لتبادل الآراء بين الدول الستين المشاركة. وأضاف "أعتقد أن حقيقة أنهم لا يهدفون إلى إصدار أي نص متفق عليه، ولكن بدلا من ذلك يحاولون استخدام تصريحاتهم نيابة عن الجميع، يظهر أنه ليس لديهم أي احترام هم أنفسهم لهذا المؤتمر". وقال "أنت لا تُحضر في العادة 60 بلدا ودولة للتحدث نيابة عنهم. هذا يشير إلى أنهم لا يعتقدون أن هناك ما يمكن أن يكسبوه من هذا الاجتماع".

********
وصف ما تتعرّض له دولته
بـ"الحصار الاقتصادي"
وزير خارجية فنزويلا
إنه حصار وليس أزمة انسانية

كاركاس – وكالات
أعلن وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا في الأمم المتحدة أن بلاده لا تشهد أزمة إنسانية، معلنًا عن تعزيز التعاون مع وكالات الأمم المتحدة لدعم الاقتصاد المنهك.
وإلتقى أرياسا مؤخراً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وسط تفاقم الأزمة بين زعيم المعارضة خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسًا بالوكالة، والرئيس نيكولاس مادورو.
وجددت الأمم المتحدة عرض تقديم المساعدة الإنسانية إلى فنزويلا، التي تشهد أزمة اقتصادية كارثية، أجبرت نحو 2.3 مليون شخص على الفرار، لكنها تحتاج موافقة من حكومة مادورو.
قال أرياسا في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة: "دعونا لا نبالغ في النفاق في هذا الحديث"، مضيفًا "إنها ليست أزمة إنسانية. إنه اقتصاد يخضع لحصار".
وقال أرياسا إن المسؤولية تقع على العقوبات الأميركية. وكرر موقف حكومته القائل إن الولايات المتحدة تستخدم المساعدات كأداة سياسية بهدف تغيير النظام.
تتكدس المساعدات الأميركية في كولومبيا على الحدود مع فنزويلا، لكن الجيش الفنزويلي يقطع جسرًا حدوديًا بأمر من مادورو.
وقال أرياسا "إن حكومة تهددك باستخدام القوة بالغزو وبحصار، وتعطي أوامر لدول أخرى بحصارك، هل تريد حقًا تقديم مساعدة إنسانية؟". وأضاف "إنها حكومة معادية تقتلك، ثم تريد مساعدتك"!.
وأكد وزير الخارجية الفنزويلي أنه ناقش "تكثيف التعاون" بين فنزويلا والأمم المتحدة خلال اجتماعه مع غوتيريش، لكنه لم يقدم تفاصيل.


********
السعودية على القائمة السوداء
للاتحاد الأوروبي
فرنسا – وكالات
قالت المفوضية الأوروبية يوم أمس إنها أضافت السعودية وبنما ونيجيريا ومناطق أخرى إلى القائمة السوداء للدول التي تشكل تهديدا للتكتل بسبب تهاونها مع تمويل الإرهاب وغسل الأموال.
وأثارت الخطوة انتقادات من عدد من دول الاتحاد الأوروبي التي تشعر بالقلق على علاقاتها الاقتصادية مع الدول المدرجة خاصة السعودية.
ورغم الضغط لاستثناء الرياض من القائمة، إلا أن المفوضية قررت إدراج المملكة مؤكدة تقريرا لرويترز في كانون الثاني.
وتضم القائمة الآن 23 دولة وكانت من قبل تضم 16. وضمت المفوضية أيضا ليبيا وبوتسوانا وغانا وساموا وجزر البهاما والأراضي الأمريكية الأربعة وهي بويرتوريكو وساموا الأمريكية والجزر العذراء الأمريكية وجوام. والدول الأخرى المدرجة هي أفغانستان وكوريا الشمالية وإثيوبيا وإيران والعراق وباكستان وسريلانكا وسوريا وترينيداد وتوباجو وتونس واليمن.
وتم رفع البوسنة والهرسك وجيانا ولاوس وأوغندا وفانواتو من القائمة.
وإلى جانب التأثير السلبي للانضمام للقائمة على سمعة المدرجين بها، فإنه يعقّد أيضا العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي.
وسيتعين على بنوك الاتحاد الأوروبي إجراء فحوص إضافية على المدفوعات المتعلقة بكيانات من الدول والمناطق المدرجة في القائمة السوداء.
وأمام الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ومجموعها 28 دولة مهلة شهر، ويمكن أن تمتد إلى شهرين، لإقرار القائمة. ويمكن أن ترفضها بالأغلبية المؤهلة. وقالت فيرا جوروفا مفوضة العدل بالاتحاد الأوروبي، وهي التي اقترحت القائمة، في مؤتمر صحفي إنها واثقة من أن الدول لن تعرقل القائمة.

*******
بمعركته الأخيرة في سوريا
"داعش" يخسر خط دفاعه الأول
دمشق – وكالات
سيطرت قوات سوريا الديمقراطية، أمس، على بلدة الباغوز فوقاني شرقي نهر الفرات بريف دير الزور بعد اشتباكات مع "داعش"، ليخسر التنظيم الإرهابي خط دفاعه الأول في آخر جيوبه داخل سوريا.
وقالت مصادر عسكرية لموقع "سكاي نيوز عربية" إن التحالف الدولي ساعد قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد، في السيطرة على كامل البلدة.
وتعد هذه البلدة خط الدفاع الأول عن باقي النقاط التي يسيطر عليها مسلحو التنظيم شرقي نهر الفرات، قرب الحدود مع العراق.
وبهذه السيطرة يتبقى لتنظيم "داعش" في جيبه الأخير حوالي 500 مسلح، يسيطرون على بلدة السفافنة وأجزاء من قرية المراشدة والعرقوب التابعة لبلدة السوسة شرق نهر الفرات.
وكانت قوات سوريا الديمقراطية بدأت، السبت الماضي، حملتها الأخيرة لطرد داعش من المنطقة.
وتحاصر قوات سوريا الديمقراطية مقاتلي "داعش"، الذين كانوا يسيطرون فيما مضى على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق المجاور، من الشمال والشرق، ويطوقهم نهر الفرات من الغرب والجنوب، فيما تنتشر قوات الحكومة السورية وحلفاؤها على الضفة الغربية للنهر.
وتعد السيطرة على الباغوز والمناطق القريبة منها، نهاية لحملة عالمية ضد التنظيم المتطرف والتي بدأت قبل 4 سنوات.
تقارب المشتركات الكثيرة
الشيوعي الفرنسي: "السترات الصفر" ليست حالة فردية منعزلة
رشيد غويلب
في الخامس من شباط الحالي شهدت الشوارع الفرنسية، خلال الاضراب العام والتظاهرات التي رافقته أوسع تعاون تعبوي بين حركة "السترات الصفر" والنقابات العمالية اليسارية، وقوى اليسار السياسية الفرنسية. ونحاول هنا تقديم عرض موجز لمواقف أبرز القوى المشاركة في هذا التقارب الميداني، الذي اعتبر تطورا نوعيا في مسار الحركة الاحتجاجية المستمرة في فرنسا منذ سنوات.
تقييم المجلس الوطني للشيوعي الفرنسي

عقد المجلس الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي آخر اجتماعاته في 28 كانون الثاني الفائت. واقر الاجتماع قرارا تضمن تقييما للتطورات السياسية في البلاد، وبخصوص حركة "السترات الصفر" التي تصدرت مشهد الحركة الاحتجاجية في الأشهر الثلاثة الأخيرة، شدد القرار بوضوح على عدم رؤية حركة "السترات الصفر" باعتبارها ظاهرة منفردة معزولة، بل ربطها بتنوع قوى المعارضة والأنشطة ضد سياسات الليبرالية الجديدة التي ينفذها الرئيس ماكرون.
وقد أشار القرار، ضمن أمور أخرى، الى الوصول الى "قطيعة" مع سياسة ماكرون: "منذ اكثر من عام تراكمت التعبئة والتحركات على بعضها البعض، جراء مشاركة المتقاعدين، الفلاحين والعمال الزراعيين، عمال السكك، العاملين في قطاع الصحة ورعاية المسنين، عمال رياض الأطفال، الطلبة والتلاميذ، المعلمين، عمد البلدات الريفية، وأعضاء المجالس المحلية في الضواحي، ضحايا حوادث مرسيليا، عمال الشركات الكبيرة، العاملين في قطاع الخدمات، العاطلين عن العمل، والعاملين بأجور منخفضة، المدافعين عن البيئة، والعدالة المناخية وغيرهم، كل هؤلاء عبروا عن غضبهم وارادتهم، ورغبتهم بمجتمع جديد، واسمعوا صوتهم عبر نشاطاتهم. ان حركة "السترات الصفر" التي انطلقت كتمرد شعبي تجذر وانتشر في جميع انحاء البلاد".
وحدد القرار طبيعة الحركة بالشكل التالي: "تمزج الحركة ضرورات العدالة الاجتماعية والضريبية، وغضب مناطق الجمهورية المنسية، ومصادرة السلطة، وليس من دون إرباك،" النظام السياسي" بأكمله. "نحن ندعم الاتهامات التي تحمل عدم المساواة في منطقها. لقد أجبرت الحركة بالفعل سلطة الدولة على أول تراجع لها. ان الأزمة السياسية الحالية غير مسبوقة". ونحن ندعم الاتهام الذي يحمل المنطق الراهن لعدم المساواة.
وطالب القرار اعضاء الحزب بالمشاركة في النشاطات وتوسيعها، والاستماع بتمعن للمشاركين فيها، وإعطاء اهتمام كبير لآراء السكان وتعزيز رغبة المواطنين بالمشاركة، وتحديد المسؤولية السياسية التي يتحملها اتحاد الشركات، والتعريف بمقترحات الحزب لحل المشاكل الاجتماعية والبيئية.
وفي الختام خلص القرار الى "ان المطلوب تحقيق اتحاد الشعب، وتجديد اليسار وافكاره وتأثيره. وسنكون حاضرين في سبوت "السترات الصفر"، والتجمعات للمطالبة بحماية البيئة، وفعاليات النقابات، والنضالات على اختلاف تنوعها، وذلك لرفع القدرة الشرائية، وتوفير فرص العمل والرعاية الصحية، ولتحقيق العدالة الاجتماعية والضريبية، ومن اجل الخدمات العامة".

اتحاد نقابات العمال CGT: نجاح كبير

واعتبر اتحاد نقابات العمال CGT القريب من الحزب الشيوعي تعبئة ونشاطات الخامس من شباط على انها نجاح لافت. وقد ساهم 300 ألف مواطن من السترات الصفر والحمر في 200 مدينة فرنسية في الاحتجاجات والتجمعات التي توزعت امام مقرات الإدارات العامة، وادارات الشركات والبورصة، وفي جميع هذه الفعاليات أكد المشاركون على مطالبهم المعروفة.
وأكدت سيلين فيرزليتي السكرتيرة الاتحادية لـ"CGT" على: "ان القضية ليست هي ان ننضم او لا ننضم الى حركة "السترات الصفر". ان القضية هي ان نجعل توازن القوى في مركز الاهتمام. ان من الممكن رؤية ان المشاركين ليس بالقوة المطلوبة، وعلينا مضاعفة الاعداد في الشارع. وحيث ما أمكن محاصرة هذا الاقتصاد للوصول الى أجوبة، وتحقيق الانتصار. نحن نريد الوصول الى تقدم حقيقي. وكنا نأمل ذلك لبضعة اشهر، ولا يحق لاحد احتكار الفعل ان كان اضرابا او غضبا، يجب ان نكون جميعا حاضرين، بغض النظر عن لون سترتنا.ان هناك "سترات حمراء" ، "سترات وردية" ، "أقلام حمراء" ..... كنقابيين يجب أن نستمر في النضال الذي نخوضه منذ فترة طويلة. وسنكون اكثر فعالية، بالطبع عندما نكون كلنا سوية".
الاجتماع العام الأول
لـ "السترات الصفر"

وجاء في النداء الصادر عن الاجتماع العام الأول لـ "السترات الصفر": بعد ان اهاننا وعاملنا كالقاذورات، يصفنا ماكرون الان باننا جمع من المعادين للأجانب المملوئين بالكراهية. ولكننا عكس ذلك بالضبط. نحن لسنا عنصريين أو متحيزين للجنس أو متعصبين، نحن فخورون باتحادنا على الرغم من كل خلافاتنا لبناء مجتمع متضامن. نحن فخورون بتنوع مناقشاتنا. ان مئات الاجتماعات تطرح مقترحاتها وتصوغ مطالبها. اننا مهتمون بالديمقراطية الحقيقية والعدالة الاجتماعية والضريبية وظروف العمل والقضايا البيئية والمناخية ووضع حد للتمييز. ومن بين المطالب والاقتراحات الاستراتيجية الأكثر شيوعًا نشير الى: القضاء على الفقر بجميع أشكاله، وتحويل المؤسسات (الدستور، وانهاء امتيازات النواب ....)، والتغير البيئي (التلوث الصناعي ....)، المطالبة بالمساواة والحقوق المتساوية لجميع الناس بغض النظر عن جنسيتهم (الأشخاص الإعاقة، والمساواة بين الجنسين، ونهاية التمييز ضد أحياء العمال، والمناطق الريفية واقاليم ما وراء البحار...)....

**************
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي
سبعون عاماً على المأثرة الخالدة
سبعون عاما مرت على اعتلاء قادة حزبنا الأماجد منصة الخلود، وهم يهتفون بحياة الحزب ويتقدمون الى الاستشهاد من أجل ذلك الحلم الإنساني العظيم، من أجل العدالة والوطن الحر والشعب السعيد.
بعدهم ذهب الطغاة إلى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم، أما هم فما زالت مسيرتهم الظافرة تشق طريقها مجتازة العواقب مقدمة المزيد من القرابين على طريق الحرية والعدالة الاجتماعية، لم تنتكس رايتهم أبدا ً. هؤلاء المناضلون تسلقوا سُلم المجد فلمعت اسماؤهم في سماء الوطن، فقد عرفوا لحن الخلود بما قدموه من مآثر ستظل خالدة عبر الأجيال.
في يوم الشهيد الشيوعي الذي نحتفل به كل عام ليس فقط لاستذكار الشهداء ومآثرهم وتضحياتهم الجسام، بل لنعيد التأكيد على مواصلتنا النضال من أجل تلك المبادئ التي ضحوا من أجلها ولنشحذ الهمم لتطوير عملنا لنكون في مستوى المسؤولية لمواجهة التحديات التي تطرحها المرحلة التاريخية التي نعيشها اليوم ونستمد من صمود الشهداء وتضحياتهم القوة والعزيمة.
في الذكرى السبعين لاستشهاد قادة حزبنا فهد وحازم وصارم وسلام عادل وجميع من استشهد بعدهم وقبلهم ومعهم خلال مسيرة الحزب الظافرة، وهم آلاف من كواكب ومناضلي الحزب ومن خيرة بنات وأبناء شعبنا في الوطنية والتضحية ونكران الذات، نستذكر الشهداء فهم قدوتنا الكفاحية والنضالية، وقد ضحوا بأثمن ما يملكه الإنسان وهو حياته، إنهم محبون للحياة وليسوا عشاقا للموت، لكنهم رفضوا الظلم والفقر والاستبداد لشعبهم، فكانت تضحياتهم عظيمة من أجل القيم الانسانية. لقد تجاوز الشهداء البررة احلامهم الخاصة وضحوا من أجل تحقيق مجتمع العدالة الاجتماعية.
لهم تنحني الهامات ونعاهدهم على المضي قدما في سبيل أهدافنا التي ضحوا من أجلها. لهم المجد كل المجد .... لهم الخلود والخلود
*********
لمناسبة مرور نصف قرن على استشهاد
المناضل الباسل ستار خضير
جاسم الحلوائي
الشهداء خالدون فهم باقون في وجدان وضمائر أهلهم ورفاقهم وأصدقائهم بمسيرتهم النضالية وأهدافها النبيلة . وما استذكار هؤلاء المناضلين إلا جزء من الوفاء لهم ولتأريخهم النضالي المجيد وتضحياتهم من أجل سعادة شعبهم وحرية وطنهم . إننا نحيي ذكراهم ونفتخر بهم ونواصل مسيرتهم. وسِجل الحزب الشيوعي العراقي حافل بالشهداء وأحد المشهورين منهم المناضل الباسل ستار خضير الذي اغتيل من قبل حزب البعث وبأوامر وإشراف المجرمين صدام حسين وناظم كزار، في حزيران من عام 1969. وقد هز اغتياله الرأي العام في بغداد وكل العراق.
مع أننا ترشحنا، الشهيد ستار خضير وأنا، لعضوية اللجنة المركزية في الاجتماع الكامل للجنة الذي انعقد في براغ عام 1964 وأصبحنا أعضاء فيها في عام 1965 فإنني لم التقيه إلا في ربيع عام 1968 في اجتماع اعتيادي للجنة المركزية، وقد عرفت بأنه يعمل في الخط العسكري شديد السرية، وهذا هو سبب استثنائه من حضور اجتماعات اللجنة المركزية وفعالياتها. وقد أعجبتني شخصيته ومداخلته في الاجتماع التي اتسمت بالدقة والتركيز والوضوح.
بعد استشهاده عرفت الكثير عنه وهو معروف ومنشور في الكثير من الكتابات والمقالات ولست بصدد تكرارها. ولكن سأشير إلى قضيتين لا تخلوان من مغزى ذي علاقة مباشرة بمجال عملي.
في عام 1964 وقبل أن نترشح للجنة المركزية سافر أغلب قادة الحزب الذين نجوا من كارثة انقلاب شباط الفاشي إلى خارج الوطن لحضور اجتماع اللجنة المركزية. فأنيطت بالشهيد ستار خضير قيادة لجنة اقليم كردستان وأنيطت بي قيادة لجنة التنظيم المركزية (لتم)، وبشكل مؤقت. وكنت معجبا بالتقارير التي تصلنا من مسؤول الإقليم لنضجها ودقتها. ومثال على هذه الدقة ، فقد كانت لدينا شفرة، لتداول الأسماء الصريحة للمرحلين، بين قيادة المناطق و(لتم)، معقدة نسبياً(استبدلناها لاحقا لتعقيدها) يعرفها مسؤولو المناطق فقط، وجميعهم كانوا يرتكبون أخطاء أحيانا في تلك الشفرة إلا مسؤول الإقليم وهو الشهيد ستار خضير.
في عام 1964 كنا مشغولين في إعادة بناء تنظيمات الحزب السرية وعند استلام مهمتي الجديدة واجهت مهمة استكمال بناء أجهزة لجنة التنظيم المركزية المختلفة ومن بينها تأسيس محطات للمراسلة مع مناطق العراق، ولم يكن تحقيق ذلك بالأمر اليسير في ظروف سرية العمل وإعادة البناء، وفي حينها أسست منظمة الإقليم محطة في بغداد وسلمتها لنا، وقد عرفت لاحقا بأن الشهيد ستار خضير كان وراء ذلك.
لقد كان غياب المناضل الشجاع ستار خضير بمؤهلاته وسماته القيادية خسارة كبيرة للحزب الشيوعي العراقي وللوطن لا يجبرها سوى ما ورثناه من قيم وأهداف نضالية نبيلة تلقفتها العديد من الأجيال منه، ومن جميع شهداء الحزب، وسيتواصل حضورها جيلا بعد جيل حتى تحقيقها.
*******
الشهيد شعبان صبار الراوي
حسان عاكف
الشهادة التي تسببت في استشهاده .. شعبان صبار الراوي لك الخلود
بعد وقت قصير من ظهوره يوم ١١ كانون الثاني ١٩٦٠ على شاشات تلفزيون بغداد وهو يدلي بشهادته أمام محكمة الشعب في قضية محاولة اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم، التي مرت ذكراها التاسعة والخمسون، اغتيل المدرس الشهيد شعبان صبار الراوي من قبل العصابات الرجعية اليمينية، شابا في الثامنة والعشرين من عمره، انتقاماً منه على تلك الشهادة.
جرت عملية الاغتيال الغادرة في منطقة رأس الحواش في الاعظمية، مساء يوم شتوي من عام ١٩٦٠، وهو يقف في انتظار باص مصلحة نقل الركاب عائدا الى منزله في راغبة خاتون من متوسطة النعمان التي كان مدرسا فيها.
((مضمون شهادته انه شاهد خالد علي الصالح (عضو القيادة القطرية للبعث آنذاك والمسؤول الاساسي عن اعداد وتنفيذ عملية اغتيال الزعيم، امام وزارة الدفاع مع مجموعة من رفاقه، شاهدهم واقفين امام وزارة الدفاع لحظة إطلاق الرصاص على الزعيم قاسم في رأس القرية، بتاريخ يوم الأربعاء ٧ تشرين الأول 1959.
انتمى الشهيد الى الحزب الشيوعي العراقي وعمل في تنظيم مدينتي عنه وراوه منذ بداية الخمسينيات، وكان له نشاطه السياسي والمهني النقابي البارز بعد ثورة ١٤ تموز في المدينتين.
ماتزال ذاكرتي، ذاكرة طفل في الثامنة من عمره، تحتفظ بظلال وخيالات صورته مشاركاً ومنظماً في تظاهرات ما بعد ثورة تموز في مدينة عنة، الى جانب لقاءات له مع والدي، حيث كان الاثنان ضمن الناشطين في التنظيم النقابي للمعلمين وحركة أنصار السلام في مدينتي عنه وراوة.
ومع انتكاسة ثورة تموز ومراوحة قيادتها أمام المد اليميني الرجعي ضد الشيوعيين والوطنيين الديمقراطيين والقاسميين في عموم مدن العراق، كان لمدينتي عنه وراوة حصتهما الثقيلة من المطاردات والاعتداءات والاعتقال، الأمر الذي اضطر الشهيد الراوي مع المئات من رفاقه وزملائه واصدقائه إلى ترك مدنهم هربا، بحثا عن الامان، والانتقال الى مدن اخرى خارج حدود اللواء، خصوصا الى بغداد، وكانوا بذلك ضمن موجات الهجرة والنزوح السياسي الاولى في العراق.
ما أزال أذكر جيدا كيف كان وقع خبر استشهاد المناضل الوطني الغيور شعبان الراوي شديدا ومحزننا على والدي، وكيف عاد الى البيت ذلك المساء محملا بهَمًّ ثقيل وأسى عميق، وكيف خيم الصمت والوجوم على منزلنا تلك الليلة.
*****
بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي
مازالت ذكرى الشهيد فيصل حمادي الحجاج تحيا في وجدان وضمير كل من رافقه وعرفه
عادل حبه
في يوم الشهيد الشيوعي العراقي، نستذكر جمهرة من العراقيين ممن تعرضوا إلى مصير درامي. إن خسارة هذه النخبة الخيرة من أبناء أرض الرافدين ومن كل مكوناته وألوانه، لم تكن تخص الحزب الشيوعي العراقي والوطنيين العراقيين فحسب، بل أنها ألحقت خسارة فادحة بمصير البلاد وشعبها وعرقلت تنميته ومساره السياسي والاجتماعي الديمقراطي. أقول ذلك لكي لا أتعصب للتيار التقدمي التنويري الذي انتمي إليه. فالمهارة والثقافة والتنوير والصدق في وطنيتهم والولاء لشعبهم الذي كان ديدن وخصال هؤلاء الشهداء هو الذي يدفعني إلى استذكار مآثرهم، وليس لإثارة الانتقام والحزن والإحباط، بل لأشير الى أن هذه البلاد العزيزة هي خزين لكل المهارات والخبرات وحافلة بسمات الصدق وحب الشعب لدى جمهرة من أبنائها.
ومن هذه النخب الخيرة اخترت للقارئ الكريم الشهيد فيصل الحجاج، رفيق الدرب وصديقي وزميلي، الذي واجه الموت وبشكل درامي في قصر النهاية ذي الصيت المشؤوم بعد انقلاب 8 شباط المشؤوم عام 1963، حيث دفن حياً وعدد من رفاقه، كما يروي ذلك عدد من المعتقلين،على يد شلة من الجلاوزة فقدت كل الصفات الانسانية تنفيذاً لأجندات خارجية كُشف الكثير عنها في مؤلفات حررها اكاديميون، بل وحتى من شارك في هذه النكبة التي تعرض لها الوطن والتي أطلق عليها منفذوها "عروس الثورات".
ولد الشهيد فيصل في عام 1936 في قرية "كوت الحجاج" التي تبعد بمسافة كيلومترين عن مدينة البصرة والعشار، وترعرع في أحضان عائلة كريمة متوسطة الحال. تأثر شأن سائر أقرانه بالموجة التحررية التنويرية التي سادت العالم وانتقلت إلى بلادنا. وكان للأخ الأكبر المحامي نصيف الحجاج الناشط في صفوف الحزب الشيوعي ونزيل السجون في العهود المختلفة وشقيقتيه النشيطتين في الحركة النسائية مهجة الحجاج وإيمان الحجاج، إضافة إلى زملاء له في المحلة وفي المدرسة، دور في اجتذاب الفتى فيصل صوب الفكر التقدمي والتنويري واليساري والشيوعي. وكان هذا الفتى الذكي يحلم بأن يكون طبيباً ويبني مستشفى كي يعالج ويسهم في وضع الحلول للمآسي الصحية التي كان يعاني منها أبناء البصرة، وانقاذ ابناء جلدته من داء الملاريا الذي كان يزهق أرواح العراقيين وخاصة أبناء الجنوب. ويستذكر الصحفي والكاتب ورفيق الدرب جاسم المطير، فيصل الحجاج بهذه الكلمات:" مشروع فيصل بدأ معه منذ دراسته في المدرسة المتوسطة. كان يقول كلامه بشجاعة وأمل وتفاؤل وبنزعة مؤكدة تشير إلى قدرته الانسانية الوثابة. ربما كان واعياً في عمره ذاك لشناعة مرض الملاريا وأمراض أخرى كانت منتشرة في البصرة كالتيفوئيد والسل الذي اصيب به أحد ابناء عمومته داخل سجن بعقوبة حين كان يقضي محكوميته بتهمة الشيوعية. ظلّت الآمال محفوظة في قلب فيصل الحجاج، سنة بعد سنة، مختلطة في ذهنه المنفتح على المبادئ الإنسانية والافكار التقدمية، يواصل دراسته في المدرسة المتوسطة والثانوية والجامعية، متابعا حياته المزدوجة، العائلية على أحسن وجه والحزبية على افضل ما فيها من نضال". ويستطرد جاسم المطير في استذكار الفترة التي عمل معه في صفوف الحزب ليقول:" تعلمتُ من فيصل الحجاج مثالية الاخلاقية الشيوعية: الصدق، الذوق، النهوض الدائم، الصبر وعدم التأجيل، الفعل المتواصل، الامانة، الغفران لمن يخطئ في العمل، البحث عن اسباب الحياة".
شرع الشهيد في النشاط بصفوف اتحاد الطلبة العراقي العام الذي كان يعمل بشكل سري في العهد الملكي. وبعد حين انخرط فيصل الحجاج في صفوف الحزب الشيوعي العراقي حيث ترشح إلى الحزب في أواخر عام 1953. عندها ساهم بنشاط في فعاليات الحزب في دعم عمال الميناء في البصرة وتضامناً مع مطالب الفلاحين فيها. وعلى هذا المنوال اعتقل في مطلع عام 1956 بتهمة النشاط في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وبعد تدخل والده طيب الذكر جاسم الحجاج تم إطلاق سراحه. وبعد حصوله على شهادة الثانوية بامتياز، قرر الأب إرساله إلى القاهرة لدراسة الطب في العام نفسه تجنباً لحدوث أي مكروه لابنه على يد التحقيقات الجنائية العراقية.
شرع فيصل الحجاج بجدية وولع في خوض مضمار العلوم الطبية التي حلم بحيازتها في مطلع شبابه. واستمر في الدراسة بجامعة القاهرة قرابة السنتين إلى أن بلغته أصداء ثورة 14 تموز في الوطن، وقرر العودة فوراً ليشارك رفاقه الفرحة بهذا الحدث الكبير وليساهم في مرحلة بناء البلاد. وما أن حطت قدماه على الأرض العراقية حتى بادر إلى الالتحاق بصفوف الحزب وانتقل إلى بغداد لتقديم الطلب لإكمال دراسته في الصف الثاني في الكلية الطبية – بغداد. وأصبح مسؤول التنظيم الطلابي الشيوعي في الكلية الطبية، ثم نُسّب لاحقاً إلى عضوية اللجنة الطلابية في بغداد التي كنت مسؤولاً لها في ذلك الوقت، والتي ضمت الرفاق باسم مشتاق ووجدي شوكت سري وماجد عبد الرضا وفاضل المرعب وآخرين.
لقد جمع الشهيد فيصل بين الجدية والحماسة والتفوق في دراسته العلمية الطبية والجدية نفسها والحماس نفسه في نشاطه الحزبي، مما أكسبه احترام زملائه ورفاقه. وتميزت أحاديثه بالود والغنى المعرفي، وكان على الدوام يغني اجتماعات اللجنة بالمقترحات لتطوير عملها. ولم يخل حديثه من الدعابة والنوادر في مناسبتها. ويروي رفيق دربه باسم مشتاق عمله مع الشهيد قائلاً:" لقد أصبح الشهيد فيصل مسؤولا عن الكلية الطبية، وثم عضوا في اللجنة الطلابية. وكان ذا شخصية محترمة ومحبوبة ويمتاز بالجدية في تنفيذ مهماته الحزبية وفي سلوكه المتواضع والمتميز لدى كافة المحيطين".
لم تطل تلك السنوات الحافلة بالنشاط والأمل لتهب الريح الصفراء على العراقيين في 8 شباط عام 1963، وليقع فيصل الحجاج، وهو في الصف المنتهي من كلية الطب، في قبضة الانقلابيين ويُرمى في اقبية "قصر النهاية" ويتعرض لممارسات الوحوش القائمين على هذا المرفق الموحش سيئ الصيت. وكان الجلادون يقومون بين حين وآخر بجمع الضحايا من مختلف مرافق "القصر"وبملابسهم الداخلية وقد تورمت أجسادهم جراء التعذيب تنفث منها الدماء وتفوح منهم رائحة التعفن والتفسخ. ويشير شريك الأسر باسم مشتاق إلى تلك اللحظات الرهيبة قائلاً:"لا يفوتني أن أذكر بشجاعة الشهيد و هو يسير بثقة و شموخ عندما سيقت كوكبة لامعة من الرفاق من قصر النهاية الى ميدان الإعدام على يد المجرمين، ومنهم عبد الرحيم شريف ونافع يونس وابراهيم الحكاك وصاحب احمد الميرزا وعبد الخالق البياتي وعلي الوتار ومهيب الحيدري وفيصل جاسم حمادي الحجاج وآخرون".
لتبقى أيها الحبيب العزيز في الذاكرة نبراسا لكل الساعين إلى الخير لشعبنا ووطننا.

14/2/2019
************

ص6
إلى يوم الشهيد الشيوعي

د. محمود القبطان
يصادف الرابع عشر من شهر شباط الحزين من كل عام يوم اعتلاء الشهيد فهد مؤسس حزبنا الشيوعي العراقي ورفاقه المشانق مضحين بارواحهم الطاهرة من اجل وطن حر وشعب سعيد ومن اجل ان يستمر هذا الكيان الجبار رغم كل الصعاب في الحياة من اجل الجماهير الكادحة والفقراء، وتوالت الحكومات الرجعية والفاشية على نفس نهج الحكم الاستعماري الملكي بسجن وقتل الشيوعيين بسبب افكارهم والتي دخلت الى معظم بيوت الشعب رافضين الخضوع للجلادين ومن يقف وراءهم تاركين عوائلهم وفلذات اكبادهم واستمر حزبنا الشيوعي في الحياة رغم جسامة التضحيات بقادته وكوادره واعضائه الابطال.
رفاق عرفتهم
من الشهداء الابرار الذين تعرفت عليهم في الخارج الشهيد د. صباح الدرّة حيث كان يمثل شبيبة العراق في اتحاد الشبيبة الديمقراطي العالمي، كان دمث الاخلاق محبوبا من كل رفاقه التقيته عندما كنت طالبا في الجامعة لعدة مرات، وآخر مرة كانت عندما جاء في زيارة الى بودابست لقضاء شهر العسل لفترة قصيرة وفي اثناء الهجمة الشرسة ضد حزبنا من قبل حزب البعث الفاشي في 1979 حيث كنت في العراق وصلت الاخبار التي تناقلها الرفاق ان اجهزة البعث الاجرامية القت القبض عليه في سيارته الخاصة مع د. صفاء الحافظ وبعدها وصلت اخبار استشهادهم على ايدي جلاوزة البعث الفاشي بسبب مواقفهم البطولية.
وشهيد آخر عملت معه لفترة غير قصيرة في الخارج اثناء فترة الدراسة الجامعية الشهيد البطل يوسف الخطيب، حيث كنت اعرفه عن قُرب بحكم عملي معه. كان قد سافر الى الكويت قبل التحاقة بالجامعة ليمثل اتحاد الطلبة في مؤتمر طلابي هناك وقد اخذت الصور التذكارية من قبل احد الصحفيين على ان لا تنشر لكن الاخير نشرها واصبح الشهيد مطلوبا للسلطات العراقية في بداية حكم البعث، ولذلك ارسله الحزب للدراسة الى الخارج. كان الشهيد ذو مزاج رائع على العموم لا يحمل حقداً على احد في الحياة اليومية ولكنه في العمل الحزبي كان حاداً نوعا ما لكنه وبعد كل اجتماع ينسى اي خلاف. تزوج ورزق بطفل سماه بسيم، في اوج حملة البعث الفاشي على الحزب في عام 1979 ارسله الحزب بمهمة الى الداخل، لكنه وقع في فخ المخابرات في احد البيوت وبعدها تواردت انباء متضاربة عنه لكن في النهاية وصل خبر استشهاده البطولي في اقبية مخابرات النظام الفاشي حيث ترك زوجته السيدة خالدة وطفله الرضيع في اشهره السبعة الاولى ودون ان تعلم زوجته الى اين هو متجه عندما سافر وتركهم. ما زالت ضحكاته ترن في أُذني عندما اتذكره. مازالت علاقة عائلتي بام بسيم الشهمة والرائعة مستمرة والتي تحمل كل الطيبة وقد بقت من اجل ولدها الوحيد بسيم لتربيه التربية الصالحة ولبسيم ولد جميل. وقد وضع بسيم صورة ابيه الذي لم يلتقه على ذراعه الايسر لتبقى الذكرى الوحيدة له من ابيه.. استشهد ابا بسيم ولم يهاب الموت وبقيت السيدة ام بسيم محتفظة بذكراه ومخلصة له.. لروحه السلام.
***********
الشهيد الخالد صبيح سباهي
سعدي جبار مكلف

بيارغنه وضحايانه
المشت گبلك ..
شربت موتهه وظلت
تمد فوگ الحياة اجسور
موش احنه الشمس
وافكارنه بدرب الكواين والزمان اتنور
شتل گلبه وطرش گبلك
تودي اخبارنا الكلمن
ابهذا الدرب حط رجله
يانفحة ورد نيسان
الشاعر كامل العامري ..

أنه أحد ضحايا مجزرة قصر النهاية التي تم فيها إعدام 22 شيوعيا في ليلة التاسع والعاشر من شهر اذار عام1963 ودفنوا في مقبرة جماعية، وكان البعض منهم قد دفن وهو مازال حيا بطريقة تعبر عن أبشع انواع الوحشية والانتقام، دفنوا معا في قبر ضم بين جناحيه اناسا من مدن عدة في العراق، واحتوى بهم ومعهم كل القيم الطيبة الأصيلة من أبناء شعبنا، قبرا كان ولا يزال شاهدا على وحدة هذا الشعب على اختلاف مشارقه ومغاربه بالضد من قيم الظلم والتعسف والخسة والإجرام، كما لو اننا نسمع الان أصواتهم وهم يوارون الثرى معا في تلك الارض الطيبة يواسي أحدهم الآخر ويشد من أزره ويعضد معنوياته ويكبر من مثل الدفاع عن المبدأ والوفاء للقيم، حد التضحية بالحياة ومفارقة الاهل والأحباب والمدن الاليفة، قبر وقبور مجهولة لأهلهم ورفاقهم وناسهم وتكاد ان تكون كل ارض العراق سريرا حريريا لهم وكل منطقة من بغداد ملاذا اليفا دافئا، حدقوا في وجوههم جيدا لن تجدوا غير حب الخير والناس والوطن، حب سرمدي خالد يداوي الجروح العميقة وينهي الالم وينشد اغنية الخلود كما عرفها أهل العراق القديم قبل ما يقارب خمسة آلاف عام والحكمة التي وصلوا الى مبتغاها كون خلود البشر يحدث عبر العمل الطيب وصنع الخير والسعادة للآخرين والناس جميعا، يقول گلگامش للملاح اور شنابي بعد رحلته الطويلة بحثا عن الحياة الابدية، بعد ان سرق منه الثعبان اسد التراب بات سر الخلود، حيث يعودان معا الى اوروك مدينة كلكامش

أعل يا أور شنابي وتمشى فوق اسوار اوراك
وافحص قواعد اسوارها وانظر الى آجر بنائها
وتيقن اليس من الآجر المفخور
وهلا وضع الحكماء السبعة اسسها
ان شارا واحدا خصص للسكن
وشارا واحد لبساتين النخيل
وشارا واحدا لسهل الري

رحل الشهداء جسدا وبقيت مآثرهم وقيمهم وبطولاتهم وكلماتهم حية يانعة، وبقي الاهل والأصدقاء والرفاق والأحبة أوفياء لذكراهم وهناك حقيقة يجب ان تذكر فالذكر للإنسان عمر ثان عن الشهيد صبيح اسباهي يقول أخوه الكاتب الكبير المهندس عبد الاله سباهي ان الشهيد يكبرني بأربع سنوات الوجه جميل والصوت صاحب قرار ثابت فارع الطول تلازمه الابتسامة الرقيقة طيلة رحلته القصيرة التي عاشها على هذه الارض والتي لم تدم سوى 30 عاما شديد الحياء وذو طيبة لا حدود لها حاد الذكاء متوقد الذهن منذ الصغر وعندما تجاوز صبيح مرحلة الصبا اخذ الشهيد يكون عالمه الخاص ويبتعد بفكره عنا والحديث ما زال لشقيقه عبد الاله ولم يعد يشاركنا اللعب وكأنه رجل ناضج على الرغم من انه لم يتجاوز السادسة عشر من العمر، وقد اخذت قراءة الكتب جل وقته واغلبها من الكتب ذات العناوين الصعبة ولم اهتد الى مصدرها، لم يتغير صبيح رغم تكامل رجولته وظل الهدوء والحياء اول ما تراه على وجهه لقد ظل صبيح بعيدا عنا ناذرا نفسه وشبابه لأحلام لو تحققت لعاش الناس فيها سعداء، وكان يبتكر طرقا مثيرة في تنفيذ مهماته، كنت اراه في الاحلام اكثر من اليقظة هل كانت جرأته تهور وطيش شباب ام كانت نتيجة ايمان راسخ بقضية عادلة. لقد مر اكثر من خمسين عاما ونحن في أشد الشوق اليك اهلك وناسك وشعبك يتذكرك واننا لم نجد اصبعاً يشير او يدل الى مكان رفاتك لكننا وجدنا الكثير الكثير تشير الى اربع كلمات كنت ترددها دائما انها وطن حر وشعب سعيد .
ولد الشهيد صبيح سباهي عام 1933 في مدينة العمارة من عائلة فقيرة وانخرط في النشاط السياسي وهو شاب في المرحلة المتوسطة انضم الى الحزب عام 1949 عندما انتقلت العائلة الى بغداد واحترف العمل الحزبي السري وكرس نفسه كلياً للنضال وكان يعمل في وكر طباعة الحزب الذي تطبع فيها الجريدة المركزية للحزب وكافة المنشورات السرية وكراريس التثقيف وغيرها من ادبيات الحزب التنظيمية والتثقيفية القي القبض عليه في وكر الطباعة في منطقة البتاويين عام 1957، كثير ما كان يغيب عنا وعندما التقي معه كانت لديه دائما مهمات جديدة كان ينجزها بعقلية المحترف المتمرس وكان قريبا من قلبي جدا، حكم عليه في العهد الملكي عندما كشف وكر الطباعة وأطلق سراحه بعد ثورة 14 تموز وأصبح عضوا في لجنة بغداد وعضوا في لجنة التنظيم المركزي اعتقل في شباط عام 1961 وحكم عليه بثلاث سنوات ارسل الى سجن الرمادي اعدم مع مجموعة كبيرة من الشيوعيين في قصر النهاية ودفن مع مجموعة من الرفاق وقسم منهم احياء في خنادق حفرت خصيصا لهذا الغرض خارج بغداد ويعتقد في منطقة الحصوة، يستمر الاستاذ ابو صبيح اي عبد الاله سباهي في الحديث عن الشهيد (انا وصبيح ذهبنا الى سوق الشورجة في بغداد وكان هناك تاجر من تجار هذا السوق لديه خان في منطقة الصدرية تقع في سوق المنطقة الصاخب المزدحم وراح الشهيد يفاوض على استئجار ذلك الخان ليصبح مقرا لطباعة منشورات الحزب ووقع عقدا مع ذلك التاجر وتم نقل طابعة الحزب في وضح النهار الى الخان وقد رافقته في سفرة وحيدة الى الاتحاد السوفيتي ولمدينة موسكو لحضور مؤتمر الشبيبة العالمي فكان الشهيد من ضمن الوفد المشارك الذي بلغ عدد اعضائه اكثر من 120 عضوا اغلبهم من الحزب الشيوعي العراقي وكان من ضمن الوفد كل من محمد صالح العبلي وهو رئيس الوفد والصحفي عبد الجبار وهبي ابو سعيد مع ابنته المطربة انوار عبد الوهاب واسمها الحقيقي نادية عبد الجبار، والدكتور صفاء الحافظ وغيرهم العديد من الشخصيات العراقية، غالبية هؤلاء الرجال الافذاذ قضت عليهم طغمة البعث المجرمة عصابات قصر النهاية سيئ الصيت، رحلت نخبة الرجال الابطال الاقحاح مخلفة غصة وحسرة في نفس كل من عرفهم وفي ذاكرة ناسهم وشعبهم وكما يقول المثل العراقي لكل زمن رجاله وابطاله، وبعد ان تم تزويدنا بجوازات مزورة اتجهنا الى سورية ومن دمشق الى اللاذقية ومنها بالباخرة الى اوديسة ومنها الى موسكو بالقطار ان ذلك المهرجان كان حدثا بارزا ومهما في تاريخ شبابنا وحزبنا، عندما عدنا الى بغداد وفي عهد عبد الكريم قاسم القي القبض على الشهيد صبيح سباهي وحكم عليه وارسل الى سجن الرمادي اما انا فقد سافرت الى موسكو للدراسة وبقي الشهيد في سجن الرمادي الى ان حدثت مجزرة شباط الاسود لينقل الشهيد من السجن الى قصر النهاية وتم اعدامه وهكذا انطفأت شمعة من شموع العراق لتشرق شمسا في سماء سفر الشهداء الخالد، هكذا قتل الشهيد بدون ذنب وبكل وحشية وهو في عز شبابه لم يتجاوز الثلاثين من العمر ايها الجبل الشامخ الخالد يامن احببت شعبك وناسك وحزبك واردت له الخير، كنت صادقا نزيها محبا ولم تقرب الخطيئة ولا الرذيلة، ستظل مأساتك تتكرر ويأتي جلادون جدد ليبحثوا عن ضحايا جديدة. لك الخلود السرمدي يا ابن العم وذكراك معنا خالدة ابد الدهر).
*********
الشهيد ابو محيسن ورفاقه
سلام الزيدي
ابو محيسن هو الاسم الحركي لشيوعي عراقي من أهالي الموصل أم الربيعين واسمه الصريح "صالح احمد حسن العبيدي" ، سطع نجمه واكتسب شهرة واسعة النطاق في تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي في سبعينيات القرن الماضي في ريف الحي - الكوت ومناطق عگيل في ريف مدينة قلعة سكر - الناصرية. هذا الاسم لم يفارقني منذ طفولتي لا بل قصة استشهاده ورفاقه الأبطال قد ساهمت في تشكيل الوعي الانساني والحلم بعالم العدالة الاجتماعية وحرية الانسان للعديد من المناضلين في تلك الفترة. الذي حفز ذاكرتي وجعلني أكتب هذه السطور هو إنني قرأت معلومة غير دقيقة في وسائل التواصل الاجتماعي عن هذه المأثرة الشيوعية البطولية، في الوقت نفسه لا أدعي امتلاكي تفاصيل دقيقة عن حقيقة استشهادهم لكوني صغير السن في تلك الفترة حيث كنت طالباً في المرحلة الابتدائية، ولكنني اقترب من صحة المعلومة لأنني رأيت بأمّ عيني جثثهم الطاهرة والتي لم تفارق مخيلتي وسمعت عن قصة استشهادهم والتي بقيت محفورة في ذاكرتي.
كان للشهيد ابو محيسن دور مهم في قيادة العمل التنظيمي للحزب الشيوعي والذي انتعش بشكل ملحوظ رغم سرية العمل فی العديد من مدن العراق ومنها المناطق التي انتدب الرفيق اليها لقيادة العمل التنظيمي في الناصرية، ومن المناطق التي نشط الشيوعيون فيها هي مدينة قلعة سكر وريفها وتحديدا في منطقة عگيل حيث استشهد الرفيق ومجموعته. ونتيجة لتنامي تنظيمات الحزب الشيوعي استشاطت السلطة غضبا على هذا النشاط ووظفت عملاءها ومنهم المسؤول في الجمعيات الفلاحية الذي وشى بهم لسلطات البعث الفاشي وأخبرهم بمكان تواجد الشهيد ابو محيسن وهو يقود اجتماعا لكوادر شيوعية مهمة تقود العمل في تلك المنطقة. تلقت السلطة الفاشية هذا الخبر بفرح عارم وجهزت كلابها المسعورة والتي جمعتهم من قوات الامن من مدن الناصرية وكذلك من مدينة الحي – الكوت.
وفي ليلة ظلماء تم تطويق منطقة اجتماعهم في ام الگطا او منطقة الجدول في ريف عگيل ولم يكن للرفاق طريق آخر سوى المقاومة، فكان الرفاق مسلحين بأسلحة خفيفة وعتاد قليل لا يفي بمعركة طويلة مع قوات حكومية تمتلك العدة والعدد. استمرت مقاومتهم البطولية لنهار يوم 7/9/1971 حيث استشهد في هذه المعركة البطولية الشهيد اجوار ثجيل، والشهيد ماهر عليوي، والشهيد صاحب علي، والشهيد سهيل النويصر، والشهيد كاظم عكار، والشهيد خيري جاهل، والشهيد صعيب دفار وقد نجا من هذه المعركة الرفيق المرحوم عبد صيهود العگيلي أخو رفيقنا رزاق صيهود العگيلي والذي نتمنى له الصحة وطول العمر. أما رفیقنا الشهيد ابو محيسن فقد نفذ عتاده وتم أسره ويقال انه احتفظ برمانة يدوية قام بتفجيرها بمن قاموا بأسره وهناك قول آخر يقول ان الشهيد البطل صوب آخر طلقة الى رأسه وانتحر، وفي الحالتين كلتيهما ما رأيته بعيني هو ان إحدى الجثث والتي هي جثة الشهيد ابو محيسن لاحظت تهشما في جمجمته بشكل مرعب وهذا ما يؤكد ما ذكر عن انتحاره وعدم تسليم نفسه للسفلة الأوغاد.
تم نقل الجثث بسيارة قلاب تابعة للبلدية الى مستشفى مدينة قلعة سكر الواقع أمام نهر الغراف، حيث جلبتهم السلطة الفاشية للتشريح واثبات حالة الوفاة ورفع تقرير للطب العدلي بهذا الصدد. من قام بإنزالهم الى غرفة التشريح عامل البلدية صابر عيلان، لقد تم نقلهم بطريقة ليس فيها احترام للميت وطبعا هنا لا أعنى عامل البلدية ولا البلدية بقدر ما يتعلق الامر بقوات الأمن والسلطة الفاشية التي رتبت طريقة نقل جثثهم. تم دفن الشهيد ابو محيسن بعد ان تم تغسيله "اعتقد ذلك" من قبل الشيخ حمادي العتابي في مرقد "الميهول" وهو مرقد ليس بالبعيد عن مدينة قلعة سكر. اتذكر بعض ابيات في رثاء الشهيد ابو محيسن ، لا اعرف من هو قائلها وهي تجعلني أثق بان موقع استشهادهم في أم الگطا في ريف عگيل:
"ريت ام الگطا بنابال ولا طير اليظل بيه
اسيوف السردت بچلاك كون اني الگيها
سمعت اخبار شنهو الصار ..
گالولي ابو محيسن تطوق من قبل أشرار.."

بعد فترة جاء أهل الشهيد من الموصل الى مدينة قلعة سكر لنقل رفات الشهيد البطل أبو محيسن وقد تم نقله من قبلهم ودفنه في مقابرهم بمدينة الموصل.
**********
الشهيدة تغريد البير الخوري
أميل خوري
في أحد أوكار جلادي الامن في بغداد، كانت تغريد وخطيبها آگوب معتقلين وفي الوقت ذاته كان الوالد قد أخذ رهينة عني حيث استطعت الافلات في اللحظة الأخيرة من مراقبة الجلادين، كان ذلك في شهر كانون الثاني ١٩٨١.
صرخ أحد الجلادين بوجه أبي (بنتك ادبسز، ما بطلّت تشتم السيد الرئيس من جبناها)، رد عليه ابي، واجبي، قد ربيت ابنتي على أفضل ما يكون، أما سياسياً فهي حرّة في خيارها.
منذ ذلك اليوم اختفت تغريد في دهاليز التعذيب الوحشي للأمن البعثي الفاشي، واختفى أي أثر لها حتى هذه اللحظة.
ولدت شهيدة الوطن والحزب الشيوعي العراقي، تغريد البير الخوري في غمرة احتفالات البشرية التقدمية لقيام ثورة اكتوبر البلشفية. هي التاسعة ضمن الاخوة والأخوات في هذه العائلة، وكانت رغم انها مدللة الجميع، فقد توجهت وجهة وطنية، وتشبعت من الفكر الماركسي الذي كان يصبغ معظم أفراد العائلة فلا غرابة ان انتمت الى اتحاد الطلبة العام وبعد تجميد نشاطه بعد قيام الجبهة مع البعث، انتمت الى الحزب وكانت عضوة نشيطة فيه، كما كانت الطالبة المحبوبة جداً من قبل جميع زملائها في الجامعة التكنولوجية وبشهاداتهم اليوم، حتى أصبحت في المرحلة الثالثة / كهرباء، ثم اضطرت الى ترك الدراسة بعد ملاحقاتها أمنياً واعتقال حبيبها وزميلها و خطيبها آگوب ليون پاپازيان في عام ١٩٧٨. مجداً لك اختي الحبيبة مجداً لك رفيقتي الغالية
مجداً لك شهيدة الوطن والشيوعية
العار الابدي للبعث الفاشي
***********
كوكبة من شهداء حزبنا الشيوعي العراقي
ماجدة الجبوري
شيوعيين كل نبضه ابكلبهم ورد للناس ورياحين .... شيوعيين
كل نسمه ابفجرهم خبز للفقره وشمس يفرش ضواها ابيوت المحبّين...
كوكبة من شهداء الحزب الشيوعي العراقي، ممن روت دماؤهم الطاهرة ارض العراق، و قدموا حياتهم قربانا للوطن، شهداؤنا نهديهم باقات ورد، وننحني لصلابتهم، ومأآثرهم البطولية، و التي تعجز الكلمات عن وصفها وترجمتها، كلمات بسيطة كتبها ذووهم المتواجدون في كندا.

1
الشهيد
نافع عبد الرزاق صكًر الحيدر

ولد الشهيد نافع عبد الرزاق صكًر الحيدر عام 1949 في مدينة الفلوجة / محافظة الأنبار، من عائلة مندائية مناضلة قدمت للوطن العديد من الشهداء
انخرط الشهيد في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وكان نموذجاً للمناضل الفعال، تم اعتقاله صيف ١٩٨٠ بعد اشتداد الحملة البعثية الفاشية على الشيوعيين ، وانقطعت أخباره الى ان سلم رجال الأمن الى عائلته شهادة الوفاة الصادرة في 26 / 5 / 1984 والتي تنص على اعدامه شنقاً. لتكون هذه الشهادة مستمسكاً رسمياً على جريمتهم أمام العالم.. وما زال البحث جاريا للعثور عن رفاته في المقابر الجماعية لكن دون جدوى.

2
الشهيد
هيثم ناصر صكًر الحيدر (عايد)

ولد الشهيد هيثم في 11 / 11 / 1954 في بغداد من عائلة مندائية معروفة عندما بدأ صدام حسين بتنفيذ خطته الخبيثة بتصفية الحزب الشيوعي العراقي، كرّس الشهيد هيثم (عايد) كل امكانياته لمساعدة رفاقه بجعل بيته مأوى لهم عند الحاجة للتخفي، ومنهم كانت الشهيدة الخالدة عايدة ياسين. اثر اعتقال الشهيدة ، التحق بحركة الانصار في بهدينان واتخذ من (عايد) اسماً له تيمناً بالشهيدة. استشهد الرفيق هيثم في شباط ١٩٨٢ في كمين نصبته قوات الدكتاتور.

3
الشهيد
أحمد عبد الأمير مرتضى
(ابو سلام)

ولد الشهيد احمد في البصرة عام 1950، أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في البصرة، التحق بالخدمة الإلزامية، تسرح من الجيش ليلتحق مع والده في العمل.. ارتبط بالحركة الشيوعية نهاية الستينيات من القرن الماضي، ودعا لها حتى خروجه من العراق نهاية 1978 في الحملة الشرسة التي قادها نظام البعث الفاشستي ضد الحركة الشيوعية عامة..اعزب وهوايته المفضلة النجارة.
استشهد مع رفاقه في 2 أيار 1983 في بشتاشان
اكتشفت رفاته بالصدفة في 11 آب 2018
تم تشييعه ودفن في مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في اربيل يوم السبت 8\ كانون اول\ 2018
شخصية الشهيد
الشهيد احمد، كان بطبعه هادئا وخجولا وطيبا الى حد كبير... بسيطا في حياته وعلاقاته ، نقيا صادقا ، ينظر الى الآخرين نظرة متساوية لا فرق بين شخص وآخر ، يرفض مباهج الحياة كامتلاك بيت او سيارة.
في سوريا ابلغته بان بقاءه فيها ليس آمنا وفي اليوم التالي التقينا فاخبرني انه سيرحل الى ليبيا وان اسمه منذ اليوم ( ابو سلام) لأنه طيلة حياته يبحث عن السلام..افترقنا بعدها وانقطعت اخباره حتى شهر آب الماضي حين اكتشفت رفاته.
تحية من القلب للأخوة في رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين الذين لم يتوانوا ولو للحظة في محاولاتهم للبحث عن رفاة رفاقهم في كردستان العراق.
تحية إجلال وإكبار لكل الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من اجل العراق وخصوصا شهداء الحزب الشيوعي العراقي.
د. عبد الفتاح مرتضى البصري

4
الشهيد
فاروق محمد عبد الكريم

من مواليد 1950 مدينة بهرز التابعة لمحافظة ديالى وهو من عائلة شيوعية معروفة في المحافظة كان الشهيد معلما في احدى مدارس أطراف بغداد بعد الهجمة الشرسة على الحزب اضطرّ إلى ترك العمل والاختفاء في مناطق مختلفة في ديالى.
تم إلقاء القبض عليه في منتصف الثمانين في بيت أحد أقاربه في بغداد ولم يعرف عنه شيء بعدها حتى الان.

5
الشهيد
سمير زامل الصادق

من مواليد 1960 المشرح، ميسان، تخرج من المعهد الزراعي
وهو محمل بأفكاره الوطنية ورفضه لما كان يفعله الطاغوت الجاثم على صدور العراقيين، سيق الى الخدمة العسكرية إبان الحرب العراقية الإيرانية، تعرض لعدة محاولات اغتيال في وحدته العسكرية، التحق مع مجموعة من رفاقه بفصائل الأنصار الشيوعيين، قاطع بهدنان، عام 1982،
وفي عام 1987 تم اغتياله من قبل عملاء المخابرات الصدامية المجرمين، له المجد والخلود ولرفاقه الشهداء الأبرار، ولكل شهداء شعبنا العراقي الذين ضحوا من أجله، الموت للقتلة الفاشست، وللذين يتربعون اليوم على رقاب شعبنا وينعمون بخيراته وشهداؤنا هم المضحون.

6
الشهيد
ثامر محمد عبد الكريم الدبش

من مواليد ١٩٥٤ مدينة بهرز التابعة لمحافظة ديالى وهو أخو الشهيد فاروق محمد عبد الكريم
كان يشتغل عاملا في أحد بساتين مدينته بهرز، ويحمل الافكار الشيوعية، وتمت مطاردته من قبل ازلام النظام، مما اضطره الى الاختفاء عن الأنظار.
وبعد الهجمة الشرسة على الحزب ألقي القبض عليه في بيت احد أقاربه، وبقي طيلة فترة ما قبل سقوط النظام اخباره مقطوعة تماما عن اهله ومعارفه، الى ان سقط النظام الدكتاتوري البغيض عام 2003، وجد اسمه بين اسماء الشهداء المغدورين من قبل النظام الصدامي المجرم، وعلم اهله باستشهاده.
************

ص7
في يوم الشهيد الشيوعي العراقي
ذياب مهدي آل غلآم
وكان الشهيد الرفيق فهد في مقهى عبد ننه في ذكرى استشهاده 14 شباط يوم الشهيد الشيوعي العراقي
في يوم الشهيد الشيوعي العراقي، نستذكر جمهرة من العراقيين ممن تعرضوا إلى مصير درامي . إن خسارة هذه النخبة الخيرة من أبناء أرض الرافدين ومن كل مكوناته وألوانه ، لم تكن تخص الحزب الشيوعي العراقي والوطنيين العراقيين فحسب ، بل أنها ألحقت خسارة فادحة بمصير البلاد وشعبها وعرقلت تنميته ومساره السياسي والاجتماعي الديمقراطي . أقول ذلك لكي لا أتعصب للتيار التقدمي التنويري الذي أنتمي إليه. فالمهارة والثقافة والتنوير والصدق في وطنيتهم والولاء لشعبهم الذي كان ديدن وخصال هؤلاء الشهداء هو الذي يدفعني إلى استذكار مآثرهم ، وليس لإثارة الانتقام والحزن والإحباط ، بل لأشير بأن هذه البلاد العزيزة هي خزين لكل المهارات والخبرات وحافلة بسمات الصدق وحب الشعب لدى جمهرة من أبنائها). *)

استهلال

تنفرد النجف بخصائص ميزتها عن بقية المدن العراقية، وحتى عن المدن المشابهة لها مثل كربلاء وخاصة من الناحية الدينية، فالنجف التي تقع على حافة الصحراء، والتي تضم مقام الإمام علي (ع) مدينة عربية وأهلها في غالبهم من عشائر عربية المحتد، ومن يأتيها من غير العرب سرعان ما يذوب في مجتمعها النجفي وهي مع ذلك مدينة أممية، تمشي في سوقها فترى مختلف الأزياء والسحنات وتسمع مختلف الألسن من الزائرين وعوائلهم الوافدين من الخليج ومن إيران وتركيا وبلاد الافغان وبلاد الهند والسند والتبت .. وهي مدينة المعاهد الدينية، وهي مدينة المكتبات العامة والخاصة وهي مدينة دور النشر والمطابع، حين يحظى الكتاب بمكانة عالية، وطالما تُفضَّل مكتبات البيوت على الأثاث والنجف التي ثارت على الرجل المريض وعلى الوافد المستعمر الإنكليزي وقد قدمت الشهداء بسخاء، والنجف أول من انتصر لفلسطين حيث تبارى شعراء الرابطة بأجمل القصائد الحماسية انتصاراً لفلسطين منبهين على مخاطر الحركة الصهيونية! والنجف قدمت أول شهيد في التظاهرات الشهيرة المتضامنة مع مصر التي تعرضت للعدوان الثلاثي عام 1956. فلا غرابة إذن أن ينمو فيها الفكر الماركسي الثوري..ولا غرو في أن يستقطب المثقفين ورجال الدين وطلبة العلم والكادحين.. ومع الحرب العالمية الثانية انقسم الناس بين مؤيد للاتحاد السوفيتي وبين مؤيد لألمانيا وزعيمها هتلر، ولكل فريق ذرائعه، ولكن الحال سيتغير وسترجح كفة المؤيدين للطرف الأول! ... فالنجف مدينة مدنية علمانية ومازالت تتفرد بمدنيتها ...
في النصف الاول من عام 1941 كتب الشاب حسين الشبيبي المعلم في مدرسة غازي مجموعة مقالات متميزة بانحيازها الطبقي لجماهير الشعب وبروح وطنية في مجلة المجلة التي كان يصدرها القاص ذنون أيوب، وفي آب من العام نفسه استدعي لزيارة المجلة فرجع مفعما بالحماس والنشاط بعد ان التقى فهد وأيوب، ويروي المربي علي محمد الشبيبي أخوه الأكبر في مذكراته أن حسين أسرّه بالدعوة الى مبادىء الشيوعية بين الناس بتروٍّ لجذبهم للحزب وهكذا بدأ تأسيس أولى الخلايا في ذلك العام واستقطبت معلمين من جملتهم، إسماعيل الجواهري وعلي الشبيبي ومرتضى فرج الله وعبد الأمير السكافي، وجواد كاظم شبيل وحميد الحكاك وشاكر كيوان وأحمد رضا السوداني (أبو عاصم) وآخرين..وجذبت إليها مجموعة من طلبة العلم اللبنانيين التقدميين وبالأخص الكتّاب من قبيل حسين مروة ومحمد شرارة ومحمد حسن الصوري وغيرهم واستطاعت أن تتغلغل بين العمال والكسبة وبعض المحامين والأطباء ثم نشط جواد شبيل ليكوّن بعض الخلايا في الكوفة وربطها بتنظيم النجف.. واستطاعت منظمة النجف أن تكسب كادحي الأرياف في أبو صخير والشامية ..

جواد كاظم اشبيل واجتماعهم في مقهى عبد ننه

قبل أن أنتقل الى الجبايش –والجيم معجمة بالثلاث- ومفردها جبيشة وتعني الجزرة في مياه الأهوار، وفصيحها "الكبائش". أود أن أتوقف مع بعض اللقطات من الحياة اليومية للشيوعيين في النجف ونضالهم السرّي في الأربعينات من القرن المنصرم لعلها تقرّبنا من ذلك الزمن البعيد، " ربّ ذكرى قرّبت من نزحا" كما قال مهيار.
في ظروف صعبة من الملاحقة، بُلِّغت اللجنة المحلية أن اجتماعاّ مهمّاّ سيعقد في مقهى عبد ننه الشهير الواقع في باب الولاية قرب مدخل السوق الكبير إلى يسار الداخل الى السوق- لم يعد لهذا المقهى وجود، حيث هُدِّم تحت ذريعة إعادة ترتيب الساحة وتوسيعها- وحُدِد الزمان، مع إشارة عابرة الى احتمال حضور إشراف من القيادة. وفي جانب قَصيٍّ من المقهى هيَّأه صاحبه بعناية، انتظم عقد لجنة المدينة وبحضور الرفيق حسين محمد الشبيبي، كان الانتظار على قصره بدا مُملا، حينها أعلن: أن رفيقنا من المركز قد يتأخر وقد لا يحضر بسبب ظروف الصيانة !
فبدأ الاجتماع ونوقِش الوضع الداخلي باستفاضة وكذلك العربي والعالمي الذي استأثر بوقت لا يقل عن الداخلي بسبب الحرب العالمية..الخ، لقد كان الاجتماع حيوياً، ويروي الوالد جواد شبيل: التفتُّ الى الخلف وإذا بي أرى رجلاً متلفعا بمعطف ومعتمراً "غُترة" وعلى عينيه نظارة معتمة بدا مضطجعا أو نائماً وعندما نبهت الرفيق صارم قال لا ضير، هو رجل نائم !
انفض الاجتماع، وبعد وقت قصير عقد اجتماع تقويمي للاستماع الى توجيهات المشرف وعندما تساءل الرفاق: كيف لنا أن نسمع رأي المشرف ولم يحضُر؟! قيل لقد حضر الرفيق فهد وجلس يسمع الجميع وأرسل ملاحظاته التفصيلية!
اعتمدت في هذا على مدونة الأخ خالد جواد كاظم شبيل مشكورا .

(*)هذه السطور مجزوءة من مقدمة مقال أ.عادل حبه

******
رعد مجيد ..شهيد شيوعي
الشاعر كامل الركابي

الشجره خضره
والشموع
وندف من الثلج
تلمع والأجراس
والمغارة البيت
بي لمعة نجوم
وبي فرح
مثل الفرح
ليلة أعراس
والشمس تتغطه
بلحاف الغيوم
وبالمحبه
تجي الناس
تنثر اورود على إسمك
وتشعل شموع
عله رسمك
بالقلوب
لان ماضمك ضريح
وجان نفس اليوم
ميلادك
وميلاد المسيح

*********
الشهيد يوسف.. محسن لفتة صديق الطفولة والشباب
أبو زياد هاني
محسن لفتة الغرباوي.. كان اول لقاء لنا في الصف الاول الابتدائي عام 1959 في مدرسة العزة الابتدائية للبنين بعد ان تغير أسمها من الفيصلية الى العزة. كيف لا وهي الثورة التي جاءت لعزة العراقيين.. جمعتنا الرحلة في الصف من أول يوم، وبقينا معا حتى انهينا المتوسطة.. بعدها انتقل الى اعدادية الكوت الرسمية، وأنا بقيت في ثانوية العزة.. هو اختار الفرع العلمي وان اخترت الأدبي.. ومرت السنون ونحن أصدقاء نلتقي كل يوم. نلعب ونحن صغار مع أقراننا، وعندما كبرنا كبرت اهتماماتنا وتوسعت علاقاتنا وتوضحت اتجاهاتنا وميولنا السياسية وأنخرطنا بالعمل السياسي وتعرفنا على من هم أكبر منا وتعلمنا منهم.
درس في البصرة ليصبح معلما ودرست في بغداد واشتغلت في دائرة البعثات. كنا نلتقي دائما في العزة مسقط رأسنا ومهد صبانا وشبابنا.. دارت السنون وافترقنا.. سافرت الى الجزائر وبعدها الى كردستان وكان اللقاء في بشتآشان في مساء أول يوم بعد عبورنا من روست.. كانت بشتآشان عبارة عن ثلاجة بيضاء. الوادي مغطى بالثلج، لا يقل ارتفاعه عن متر، ونحن نسير خلف بعضنا وأمامنا الرفيق الشهيد علي كلاشنكوف. كلما نصل الى موقع يطلب من مجموعة رفاق الذهاب اليه.. أول المواقع فصيل بشدر، وثانيهما فصيل الاعلام والثالث في وسط الوادي مقر سرية أربيل.. قال اذهبوا الى هناك وتركنا ودخل بيته.. كنا 4 رفاق، أنا الاخير بالمجموعة، أمامي الرفيق أبو احلام، الطريق واحد ضيق لا يسع اكثر من شخص، لا ترى الذي يستقبلك من الرفاق المستقبلين الا بعد ان تتقابل الوجوه.. كان هو.. يوسف.. صديقي محسن. اول المستقبلين تعانقنا وبكينا ولم نتكلم.. كان الاداري يومها. لا ينام بالقاعة مع الرفاق وإنما بمخزن الارزاق غير المدفأ. قال ننام هنا.. كيف ودرجات الحرارة تصل بالليل ربما ناقص عشرين؟؟... لدينا الكثير من البطانيات.... بعد العشاء دخلنا تحت تل من البطانيات وأخذنا الحديث والذكريات الى الصباح.. في اليوم التالي نسبت الى فصيل بشدر في قرية بشتآشان. وبقينا معا بوادي بشتآشان بحدود 6 أشهر نلتقي كل يوم بعد الظهر.. بعدها انتقلت الى بيتوش ومنها الى سرية بتوين على بحيرة دوكان.. وكان الفراق الابدي.. لم نلتق بعدها أبداً.. فقد استشهد هو في حلبجة بعد ان جرح وكان يومها المستشار السياسي للفوج كان يقوده الشهيد علي كلاشنكوف. أصبح محسن آمر للفوج وكالة على ما اظن بعد استشهاد الرفيق علي كلاشنكوف.. سمعت بخبر استشهاده بالاذاعة..الذكر الطيب له ابدا ولترقد روحه بسلام.

**********
للشهداء الكرام تنحني الهامات وتتسمر النفوس إكراما لذكراهم
صادق محمد عبد الكريم الدبش
ذكرى أليمة وحزينة وسالبة للعقل والوجدان !..
الذكرى السبعون للضحايا الكرام ، الذين ترجلوا عن صهوات جيادهم ، رجالا صناديد ، وقف قادة حزبنا الأماجد عام 1949 م وفي الرابع عشر والخامس عشر من شباط وقف الرفاق [ يوسف سلمان يوسف ( فهد مؤسس وقائد حزبنا ] ، والرفيقان زكي محمد بسيم ( حازم ) وحسين محمد الشبيبي ( صارم ) أعضاء المكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي وآخرون ، وهم يعتلون أعواد المشانق يهتفون بحياة الحزب الشيوعي العراقي ، بوجه جلاديهم من زبانية نوري السعيد وبهجة العطية وعدو الاله ، ويصرخون بوجوههم ( الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق ) .
وحين وقف سكرتير الحزب في شباط الأسود عام 1963 م الرفيق حسين محمد الرضي ( سلام عادل ) وجمال الحيدري ومحمد صالح العبللي وحسن عوينه ومئات غيرهم ، يهتفون بوجه الجلادين في الثامن من شباط الأسود الدموي ، وتحدوا الجلادين برجولة وبسالة قل نظيرها .
كانت تلك أيام حزينة ، حين تعرض الشيوعيون والوطنيون العراقيون الى هجمة بربرية ظالمة ، وكان امتحانا عسيرا وقاسيا ، فتحدوا جلاديهم وذادوا بالنفس والنفيس عن رفعة وسلامة حزبهم وشعبهم ، وبرروا الثقة التي منحها اليهم حزبهم وشعبهم ، ودفاعا عن الحرية والاستقلال والكرامة ، وفي سبيل الانعتاق من العبودية والظلم والدكتاتورية ومن أجل الخلاص من إرهاب وجور النظام الفاشي ، نظام البعث وجلاد العراق صدام حسين المقبور .
نحن لا نبكي هؤلاء الضحايا !.. بل نمجد ذكراهم ونتسمر واقفين أمام ثراهم المعفر بدمائهم الزكية الطاهرة !..
وسنتذكرهم ما حيينا لنجعلهم نبراسا وشاهدا على نهج وحقد وكراهية وظلم الأنظمة الإرهابية الدكتاتورية التي حكمت العراق خلال العقود السبعة الماضية وما زالوا على غيهم وحقدهم المعادي للحياة سائرين !..
نعيد ذكراهم الواحد تلو الآخر ولن ننساهم أبدا، فإن من ينسى مجازر النظام المقبور ، ومن سار على هديه من بعده وسلك ظلمه وقمعه ، فردا كان أم جماعة ، فإنه بلا ضمير .
إن من ينسى هذه الالام والجراح التي لو حدثت لأي شعب من الشعوب ، لأقام في كل مدينة وقرية وزقاق نصبا تذكارية يمجد ذكراهم .
وأي شعب من شعوب الأرض لو ارتكبت على أرضه تلك المجازر، وتجاهلها أو نسيها ، فهو شعب لا يستحق الحياة ، ولا أعتقد بأن شعبنا سينسى كل تلك الجراح ، ولن ينساها أبد
وهنا لابد لنا أن نقول كلمة وقد ينفع التذكير!..
ماذا قدمت الحكومات المتعاقبة التي جاءت بعد احتلال العراق في 2003 م والقوى السياسية التي كانت معارضة للنظام البائد ، ماذا قدموا للشهداء ؟..
لماذا لليوم لم نعلم أي شيء عن ضحايانا ؟.. وعن مكان دفنهم وطريقة تصفيتهم وقتلهم ؟.. لماذا كل هذا الإهمال والتسويف ؟ ، ومن هو المسؤول عن كل تلك الجرائم ومن قام بها ؟.. لماذا لم يتم التحقيق الحقيقي والعادل والمنصف للضحايا ؟ .. لنعرف حقيقة ما جرى لهؤلاء الضحايا ؟
ألم يكن هذا السلوك هو سلوك غريب ومتعمد ، ويوحي بأن هناك من يتعمد طمس الحقيقة وعدم تبيان حقيقة ما جرى للرأي العام ؟..
لم نسمع بأن هناك لجان تحقيق قد رأت النور وبدأت التحقيق في تلك الجرائم ، لا منظمات عالمية وحقوقية وإنسانية ، ولا من منظمات وطنية أو منظمات مجتمع مدني ولا الأحزاب السياسية العراقية ، ولا القضاء ؟.. ألا يدعوا ذلك الى الريبة والشك ونضع العديد من علامات الاستفهام ، بالرغم من مرور ستة عشر عاما على سقوط الصنم ؟
أنا مثل الآلاف الذين فقدوا أحبتهم ، إخوة وأبناء عم وأصدقاء ورفاق درب ، فلدينا ضحايا من الأهل والأصدقاء والرفاق ، نريد معرفة الحقيقة كاملة عن هؤلاء وغيرهم وبالتفصيل الممل ، وهذه مسؤولية القضاء أولا والسلطة التنفيذية والتشريعية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ثانيا ، نطالبهم بالعمل فورا بالتحقيق وتبيان نتائج ما تتوصل إليه هذه الجان، وما جرى لهؤلاء الضحايا ، والتأريخ والشعب لن يغفر لكم خطيئتكم وخطاياكم تجاه من قدم نفسه قربانا على مذبح الحرية وفي سبيل الشعب والوطن ، أم غاب عن ذهنكم الشعب والوطن ؟؟ .
أعتقد أنكم قد نقضتم العهد والوعد !.. تجاه من ضحى بحياته ، لتبقوا على قيد الحياة أحرار ، لكنكم خنتم سريرتكم وضمائركم وقيمكم وتقاليدكم الحميدة !.. ، وتنصلتم عن مسؤولياتكم ، بواجب الدفاع عن هذه الكواكب المتلألئة والساطعة في سماء العراق ، والتي ستبقى تقض مضاجع الطغاة والظالمين والمتجبرين .
سوف تبقى مشاعلهم تضيء الطريق أمام كل الأخيار ، من المناضلين المدافعين عن آمال وتطلعات شعبنا في الحرية والديمقراطية والرخاء ، وفي سبيل تحقيق العدالة والمساواة والتعايش ، ونارا تحرق الأرض تحت أقدام الطغاة ، الذين وأدوا الحياة في وطن الحضارات الأول في التأريخ البشري ، سارقو البسمة والفرح من عيون الملايين من بنات وأبناء شعبنا .
إنهم مَثَلُنا وقدوةٌ لنا ، ونبراس نقتدي بهم ونهتدي بهديهم ونقتفي أثرهم لتحقيق آمال وتطلعات هذا الشعب الجريح .
إحياء ذكراهم كل عام له معان سامية وعظيمة ، إنها تمثل الوفاء بأسمى صورة ، وحافزا للاستمرار في مسيرتنا الظافرة ، على الطريق الذي اختطه هؤلاء الميامين ، ولتذكير الأجيال القادمة بعظم الجرائم التي ارتكبها الطغاة بحق شعبنا من المناضلين والشيوعيين الشجعان ، الذين قدموا النفس والنفيس لإعلاء كلمة العدل والحق وفي سبيل الكرامة والعزة والعيش الرغيد .
مناسبة عطرة تذكر الأجيال القادمة بأن الدفاع عن القيم والمبادئ هي مهمة جميع الخيرين ، هؤلاء الذين قدموا أغلى ما عندهم من أجل سعادة الناس، ومن أجل أن لا تقع الأجيال القادمة فريسة لظلم الأنظمة المتجبرة والظالمة ، وواجب الخيرين لتوعية الناس ، لمواجهة القوى الدكتاتورية والقمعية ، والتصدي الحازم لكل القوى الشريرة والظالمة ، وتعزيز قيم الحرية والعدالة والمساواة ، ويعيش الشعب حياة رخية سعيدة ، حياة مفعمة بالحب والتعايش والسلام ، يسود في وطننا الأمن والسلام والرخاء والتعايش ، في ظل نظام عادل يختاره الشعب بإرادته الحرة ، وفي فضاء من الحرية والديمقراطية والأمن والسلام .
كل الإجلال والعرفان لذكراهم العطرة ، وما قدموه للشعب والوطن ، ولحزبهم الشيوعي العراقي الذي أنجبهم ، ورضعوا من أثداء حرائرنا من الأمهات والمناضلات النجيبات ، الوطنية والشهامة والتضحية والوفاء ونكران الذات ، الذين كرسوا جل حياتهم ، لإسعاد الآخرين ، وليعيش الناس برخاء وأمن وسلام ، إنهم ذادوا عن حياض هذا الشعب بالنفس والنفيس .
لتبقى راية حزبنا خفاقة عالية في سماء العراق ، وشوكة في أعين الحاقدين ، وهامة تقض مضاجع الطغاة المعادين للحياة .
سيبقى هذا الحزب صامدا قويا ببسالة رفاقه من المناضلين الأشداء داخل صفوفه ومن هو خارجه ولكنه يحفظ لهذه الهامة كل الحب ويحميها بحدقات العيون .
إن حزبنا يمثل بحق إرادة كل الخيرين والديمقراطيين والوطنيين من شغيلة اليد والفكر ، الذي ينال تأييد ومساندة ودعم الملايين من جماهير شعبنا وكادحيه ، فهو قوي بهم برغم الجراح والمحن والأهوال والعقبات التي تعترض مسيرته ، والمحاولات البائسة والرخيصة لوضع العصي في مسيرته ، من أعدائه الطبقيين ومن القوى الظلامية والرجعية العفنة .
طوبى لشعب أنجب تلك الكواكب المتلألئة في سماء عراقنا الحبيب.
وفخرا وعزة لحزبنا ولرفاق الدرب في داخل صفوف الحزب أو في خارجه ، الذين يصلون الليل بالنهار ، يعملون بصمت وصبر وأناة ، الذين تربوا في صفوفه ونهلوا من معينه أرقى القيم التي تهتدي في هديها الأمم والشعوب ، هؤلاء النجباء الأصليون الذين زكتهم الحياة ، كونهم بحق طليعة واعية صادقة مخلصة من بنات وأبناء شعبنا .
الشهداء هم صفو الحياة وعطرها وحلاوتها ، وبهم نهتدي وبنورهم نستظل وبهديهم نقطع المشوار .
أسماؤهم راسخة في عقولنا وبالأفئدة يسكنون ، ويمثلون رمزا خالدا في حركة شعبنا وتأريخه المجيد . هؤلاء رسل ومشاعل الثورة والحرية والإنسانية ، عملوا من أجل التحرر من الجوع والظلم والقهر والعبودية.
إنهم الشيوعيون المدافعون الأمناء والصادقون والمخلصون ، المدافعون عن المرأة وعن حقوقها وكرامتها وعزتها ، الساعون لمساواتها مع أخيها الرجل ، الذين قدموا أغلى ما يملكون ، حياتهم وليعيش الناس بكرامة ، ويستعيد الكادحون حقوقهم كاملة غير منقوصة ، لإنهاء الاستغلال والجشع وإعادة الحقوق للكادحين والبؤساء ، وأخذها من مستغليهم البرجوازيين والفاسدين والطفيليين ، سارقي جهدهم وحقوقهم وتعبهم ، ولبناء نظام ديمقراطي علماني يتساوى فيه الناس ودون تمييز ، ويعيشون بأمن وسلام وحرية وسعادة ، في وطن حر مستقل مزدهر سعيد .
المجد كل المجد ... لكل من ترجل عن صهوة جواده ليمنح الحياة والكرامة والعزة للآخرين .
المجد لذكراهم العطرة، المحفز والدافع لمن حمل الراية من بعدهم ، الأقوياء بفكرهم وبإيمانهم بالطريق الذي اختاروه ، وإيمانهم المطلق بعدالة قضيتهم ونبلها ، المتسمرين في سوح الوغى والنضال ، بعزيمة واقتدار وإصرار على مواصلة الكفاح والنضال حتى تحقيق الأهداف ، التي من أجلها ذادوا بالنفس والنفيس ، ووفاء لتضحيات من سبقهم في هذا الطريق.
المجد لعرين الرجال ومصنع الأبطال، ومهد الحرية والديمقراطية والسلام والتقدم ، المجد للحزب الشيوعي العراقي هامة الغيارى والشرفاء والأوفياء والمخلصين.
الحزب الذي ترعرع ونشأ في صفوفه هؤلاء الشهداء، وتجذرت عقيدتهم وقويت شكيمتهم وصلب عودهم، فهو بحق مفخرة لكل الوطنيين والتقدميين، إنه مصنع الغر الميامين.
فيالك من حزب مجيد .
ويا لك من مفخرة ورفعة وكرامة وعلو وسمو .
تربت بين أحضانك وفي عرينك هذه النخب الخالدة ، من الكادحين والمناضلين الأشداء الذين يفخرون بك ، وتفتخر بهم وبرجولتهم ، وصدق سريرتهم ونقاوتهم وشجاعتهم وبأسهم .
المجد لفكرهم النير ولفلسفتهم التي تمثل باكورة ما توصل إليه الفكر الإنساني، ولقادة ومفكري الشيوعية، كارل ماركس وفردريك أنجلس ولينين ولقائد حزبنا الخالد الذكر الرفيق يوسف سلمان يوسف ( فهد ) الذين خلدتهم البشرية وخلدهم التأريخ .
المجد كل المجد للحركة الشيوعية ولفكرها الوضاء ، أمل الشعوب لبناء النظام اللا طبقي ، للمجتمع البشري الخالي من كل أشكال الاستغلال والقمع والتمييز .

*************


ص 8

وفاءً للشهيدة نجمة رضا محمد الهاشمي (أم كفاح)

كمال يلدو
يقول الفيلسوف والشاعر الدانماركي سورين كيركيكارد: "يموت الطاغية فينتهي تأريخه، ويموت المناضل فيبدأ تأريخه".
هكذا علمتنا الحياة بكل تفاصيلها وتقلباتها، بين قسم يعيش مؤثراً وآخر يعيش متأثراً، وبين قسم يقرأ التأريخ وآخر يصنعه، وقسم ينتظر التغيير، وآخر يسعى ويعمل نحوه.. وفي هذا المطاف تبذل الارواح والأنفس ويتحمل البعض تبعات قاسية لانه تطلع نحو الغد أو تمنى حياة أفضل!
ولدت الراحلة نجمة رضا محمد الهاشمي في محافظة النجف عام ١٩٣٤، وتزوجت من الراحل (هادي علي مرتضى) عام ١٩٤٧، وانضمت لصفوف الحزب عام ١٩٤٩ واتخذت لنفسها كنية (ام كفاح)، وقد انجبت ستة ابناء هم:
عبد الامير العطار (أموري) مواليد ١٩٤٨: مقيم الآن في النجف
جواد العطار (جودي) مواليد ١٩٥٠: رحل في بغداد صيف عام ٢٠١٢
حسين العطارمواليد ١٩٥١: مقيم في المانيا، ويخضع للعلاج هناك
مخلص العطار مواليد ١٩٥٣: كان آخر محل اقامة له في النرويج وقد رحل عام ٢٠١٧
جمال العطار (اسمه الانصاري ابو انجيلا) مواليد ١٩٥٧: مقيم الآن في السويد
سلام العطار (اسمه الانصاري عماد ـ عمودي) مواليد ١٩٦٣: مقيم الآن في النمسا
ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول سيرة هذه المناضلة، تشرفتُ بتسجيل شهادات ثلاثة من ابنائها (اصدقائي ـ اخوتي) وكانت كالآتي:
يقول ابنها البكر (اموري): نشأت والدتي يتيمة، حيث رحلت امها (جدتي) وهي بعمر سنة واحدة، فاضطر والدها (رضا محمد الهاشمي) للزواج، وأصبح لها أربعة اخوة وثلاث أخوات، رحلوا جميعا بعد أن كبروا الى دولة الامارات (قبيل استقلالها) وأقاموا هناك، وعبثاً حاولوا أخذها معهم لكنها كانت تقاوم تلك الرغبات لارتباطها بالقضية الوطنية.
لم تذهب للمدرسة، لكنها تعلمت القراءه لاحقا حينما عملت في صفوف الحزب.
ويُكمل اموري حديثه بالقول: اتذكر انها كانت تأخذني وأنا صغير الى المحافظات في زيارات وكانت تحمل معها منشورات وصحف والبريد الحزبي على ما اعتقد، وقد كنتُ اتلمس شجاعتها واقدامها وما زلت اتذكر القصة التي رواها الرفيق الكاتب "علي النوري" ـ مسؤول محلية كربلاء في السبعينيات ـ في احد اعداد جريدة "طريق الشعب" عشية الاحتفال بعيد المرأة العالمي عام ١٩٧٤حينما تذّكر تلك الواقعة، فقد انطلقت المظاهرات المؤازرة للشعب المصري ضد العدوان الثلاثي عام ١٩٥٦ في النجف، وأمر حينها العسكر المتظاهرين بالتفرّق وعدم التظاهر، فما كان منها (ام كفاح) سوى ان ترتقي الدبابة وتضع (خنجرا) على رقبة الضابط وتأمره بالتخلي عن قرار المنع او ان تسفك دمه، في تلك اللحظة استسلم الضابط للامر الواقع ومضت الامور على ما يرام واستمرت التظاهرة!
انتقلت العائلة الى بغداد بعد انقلاب ٨ شباط عام ١٩٦٣، وكانت اوضاعنا تعبة جدا، فسكنّا في مدينة الثورة عند عائلة السيد (كاطع ـ طيب الذكر)، وبعدها عند بعض الاصدقاء، وعمل حينها والدي (ندّافاً) من اجل توفير لقمة العيش، فيما كانت والدتي منهمكة بالعمل الحزبي بعد تلك الضربة القاسية.
وينهي (اموري) شهادته بالقول: لم نسلم من الملاحقة والمطاردة وحتى من النفي الى قضاء (بدرة وجصان) عام ١٩٥٧، وكانت النتيجة ان ننتقل لعدة اماكن، ولعلي مازلت اذكر الايام الاخيرة من حياتها! فقد تعرضت لحادث ما اضطرها لمراجعة المستشفى، ولم تمض ايام إلا وكانت قد اسلمت الروح يوم ١٠ أيار ١٩٦٤، بعدها بوقت قصيرلحق بها والدي ايضا وفي ذات المستشفى. وهذا ما جعلني ان اصبح (الاب والام) لاخوتي وكان اصغرهم (سلام) حيث كان بعمر سنة واحدة! فعملت ما بوسعي من اجلهم، ولعلي افتخر بأننا كنّا امناء على المسيرة الوطنية المشّرفة لوالدي ووالدتي، ومع اننا لم نسلم من الاعتقال او الملاحقة او كلاهما لكننا فخورين بالدرب الذي اخترناه وبالافكار السامية التي علمتنا اياها تلك المناضلة الكبيرة (امي). وبالنسبة لي لم ابخل بأن اكون في صفوف الحزب وفي كل الظروف، وهكذا سار اخوتي الباقون مخلص وجودي، اما اخي (حسين) فاختار العمل ضمن المقاومة الفلسطينية، وأخوتي جمال وسلام كان لهم شرف الالتحاق بالعمل الانصاري في عقد الثمانينيات.
نعم، ان تلك المسيرة لم تكن سهلة، لكن كل معاناتنا تتحملها الانظمة الرجعية والسياسات الفاسدة لقادتها التي اوصلت البلد لهذا الدرك. إن الانسان يولد حراً ويجب ان يحيا ويموت حراً ولا يحق لاحد قتل الانسان لمجرد انه يحمل افكارا مخالفة لافكار السلطان!
اما ابنها جمال (أبو انجيلا) فيقول: هناك مرارة في فمي من كل تلك الايام التي انقضت، فما هو ذنبي ان لا اعيش حنان الام وأن افقدها وانا ما زلتُ بعمر سبعة اعوام. لقد كانت الانظمة قاسية معنا، فتحملنا مرارة الاختفاء والتنقل والمطاردة وأتذكر رغم صغر سني بعض البيوت في الكوت وعلي الغربي ومدينة الثورة. ومازلت اذكر المدرسة التي كنّا نذهب اليها أنا وأخي مخلص (مدرسة بدر الكبرى) والتي كانت تقع قرب ساحة النهضة وسينما الفردوس. بعد انقلاب عبد السلام على البعث في تشرين، استأجر اهلي غرفة كبيرة في احد دور منطقة (صبابيغ الآل) قرب مدرسة حليمة السعدية، وما زال اسم تلك السيدة (ام فيليب) ماثلا في ذهني وقد كانت طيبة معنا. لقد كان وضع الحزب صعبا آنذاك، مابين الاعتقالات والقسم الذي اعتزل العمل، لكن والدتي بقيت مصّرة على العمل والنشاط، فبالرغم من كثرة الاعترافات عليها لكنها لم تنقطع من اخذ البريد الحزبي على ما أتذكر الى الديوانية وكربلاء والنجف. ثم يكمل جمال بالقول: في بداية أيار ١٩٦٤ تعرضت والدتي الى حادث صحي اضطرها لمراجعة المستشفى الجمهوري في الباب المعظم، مع خشيتها الكبيرة من انكشاف امرها للنقطة الامنية التي كانت مرابطة في المستشفى، وكانت في تلك الايام حامل، فاضطر الطبيب الى اجراء عملية لاخراج الجنين الميت من احشائها، ولسوء الحظ فقد كانت (بنت) وكانت هذه امنيتها بعد ان رزقت بستة ابناء، وهذا الامر كان مؤثرا جدا عليها مع تعقيدات وضعها الصحي آنذاك. حاول الطبيب مساعدتها لكن رجل الامن كان يقطع (قنينة المغذي) عنها، حتى تموت ببطء، وهكذا كان حيث اسلمت الروح يوم ١٠ أيار١٩٦٤، وقد ووري جثمانها الثرى بالقرب من امها في مقبرة النجف حسب وصيتها.
الشاهد الثالث كان اصغر ابنائها (سلام ـ عماد ـ عموري) حيث يقول: لقد عشت اليتم بكل قساوته بعد رحيل امي وأبي وأنا لم اتجاوز السنة، ومع كل ما قدمه لي اخي الكبير اموري وأخوتي، لكن هذا لا يسد ابدا فراغ وحنان الام او الاب الذين فقدتهم بسبب سياسات الانظمة القذرة ضد معارضيها. ثم يكمل سلام: بالحقيقة إن كل ما اعرفه عنها هو من كلام سمعته من رفاق ورفيقات عاصروها في العمل الحزبي وبعد أن كبرتُ. لقد كنا نخشى من تناول سيرتها السياسية إلا همساً. على ان حادثة سمعتها بقيت عالقة في وجداني لليوم وكانت: في عام ١٩٩٧ كنّا انا واخوتي مخلص وحسين في زيارة الى اخي جمال في مدينة (مالمو) السويدية، وصادف ان حضرنا احتفالا بيوم الشهيد الشيوعي، وصار الكثير من الرفيقات والرفاق يتبادلون ذكرياتهم عن الشهداء وعن تأريخ الحزب المشرف، حتى جاء دور الرفيقة (ام جبار) زوجة الرفيق (ابو جبار) حيث روت حادثة مرت بها وقالت: في عام ١٩٥٧ كنّا منفيين الى قضاء (بدرة وجصان) بسبب نشاطنا الحزبي، وجائتنا عائلة مكونة من اب وأم وكان اسميهما (ام كفاح) و (ابو كفاح) مع اربعة اولاد وكانوا ايضا من المبعدين بسبب النشاط السياسي، وكانت (ام كفاح) في شهرها الاخير، وصادف ان اشتد عليها الطلق، فساعدتها على الولادة وحتى قص (حبل السّرة) ويومها ولدت ولد (مثل القمر) واسمته جمال، وأتذكر احتضاني له وضمّه الى صدري، فقد كانت امه متعبة جداً!
يُكمل سلام حديثه: في تلك اللحظات، كنّا ننظر نحن الاخوة الاربعة احدنا للآخر وقد اغرورقت عيوننا بالدموع وانتبه المشاركون بالحفل الينا، ونادوا على الرفيقة (ام جبار) وقالوا لها: إن جمال الذي تتحدثين عنه موجود هنا! فطلبت ان تضمه اليها وتحضنه وقالت لهُ: تعال ابني تعال، دعني احتضنك بمكان امك، فقد كانت إمرأة بطلة!

**********

في ذكرى إعدام الشهيد ماهر الزهاوي

سهيل الزهاوي
هل يمكن أن نكف ذات يوم عن تذكر تلك اللحظات الصعبة والفريدة التي مررنا بها في ذلك الوقت المر، أم سنبقى نتذكرها، ولن تغيب عن بالنا مهما امتد بنا العمر وابتعد بنا الزمن عن لحظة وقوعها ؟..
لقد انتمى الشهيد ماهر الى الحزب الشيوعي العراقي في الوقت الذي وجهت سلطة المقبور صدام ضربة موجعة الى الحزب واقدامها بإعدام 31 مناضلا واصدقاء لهم في عام 1978 بحجة انتسابهم للحزب الشيوعي والعمل في القوات المسلحة.
كان الحزب يتهيأ الى مرحلة جديدة. واتخاذ قرار الانسحاب من الجبهة والتحول إلى المعارضة، ورفع شعار إسقاط النظام.
لم يكن ذلك الانتماء إلا اختياراً للطريق بإرادة واعية وقناعة مطلقة، ولم تكن هذه الخطوة عفوية او نقلة مفاجئة للفقيد الذي تشكلت ملامحه الثورية من ريعان شبابه وبدأ وعيه الثوري المنحاز للفقراء والكادحين وادراك يقيني بأهمية جذوة الفكر الماركسي بعد أن تواصلت قراءته لماركس وانجلز ولينين و غيرهم من المفكرين الماركسيين حيث انغمر في العمل الثوري بلا تردد مع استعداد عال للتضحية بمصالحه الشخصية من أجل تحقيق حياة حرة للإنسانية.
انّ سرْ بطولة المناضل لحد التضحية بحياته نابعة من إيمانه الراسخ بالفكر الذي يحمله وعدالة قضيته.
التقيت بالشهيد ماهر، بعد فراق دام ست سنوات، في 21 آذار 1984، واللقاء الثاني في نهاية آذار ذاته، في ذلك الصباح الربيعي كنت مرتبكاً.. فرحا مع حذر يحمل في طياته بعض الخوف والرهبة. كنا نحلق في السماء معا متجاهلين ما يخفي لنا المستقبل.
ماهر كان طالباً في الصف الخامس كلية الطب البيطري.. كاتباً وصحفياً.. رساماً مرموقاً وخطاطاً لا يستهان به. عازف جيتار ولاعب شطرنج موهوب وعداء .. كان يقوم بإعداد الجريدة وطبعها بجهاز رونيو يدوي صنعه بنفسه. وقد طلب منه الرفيق الفقيد ثابت حبيب العاني عضو المكتب السياسي للحزب في حينها أن يعمل في قسم الاطفال من جريدة طريق الشعب.. الا ان الظروف السياسية حالت دون ذلك المشروع.
على اثر طبعه لبيان الحزب بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الذي استمع إليه من اذاعة صوت الشعب العراقي وتم توزيعة في انحاء بغداد كافة.
لم تمضِ الا 19 يوماً على عودته.. ألقي القبض عليه في مسكنه ببغداد ليلة (14) نيسان، وبعد المراقبة المشددة داهمت اجهزة السلطة الدار في الساعة الخامسة من صباح 15 نيسان. وحال اعتقاله مورست معه شتى أشكال التعذيب النفسي والجسدي.
كيف لا تضطرب نبضات قلبي وانا احدق في صورتك كل يوم. وكيف لا تعود الآلام وتسري في جسدي كأني اراكم انت ورفاقك تتعذبون.
اللقاء الأخير أصبح زيارة وداع كما قدرته.. و لو منعتك عن الرحيل لما وقعت في ذلك الفخ القاتل!.
اخاطب نفسي وأقول: كيف تحمل ذلك الجسم النحيف والنحيل كل ذلك التعذيب النفسي والجسدي؟.
اتذكر في ذات اللقاء قلت لي.. لم اجلب احدا معي خوفا من أن لا يصمد إذا اعتقلنا في الطريق.. هل كنت تقرأ وتتنبأ لمصيرك؟.. أم كنت تكابر كأي مناضل حقيقي في هذا الكون؟..
كنتَ واثقا من نفسك ستصمد و ستضحي بروحك إن تطلب الموقف وتعرضت للاختبار.. قلت لي أيضا يجب أن يواصل الشيوعي السير نحو الحقيقة حتى لو كان على حافة قبره.
لقد سجلت بطولتك وانت تودع والدتك، والقيود تلف يديك، حين قلت لها لا تحزني يا أُمّي.. إن لم تريني مرة اخرى.
كان شتاءًغريبا باردا، هواؤه صقيع، ذلك الشتاء الذي أعدم فيه نحو مائة وخمسون مناضلا من مختلف الاتجاهات السياسية بضمنهم البطل ماهر الزهاوي.
تم تنفيذ حكم الاعدام فيهم في الساعة الخامسة من مساء الأربعاء في 27 كانون الثاني عام 1985 شنقا حتى الموت بعد مرور 256 يوما على اعتقاله، آنذاك كنت أتواجد في مدينة السليمانية.. هذه المدينة الباسلة، وقد مرت ثلاث مائة وخمسة وستون يوما على تواجدي فيها.
لقد غيبت السلطة الفاشية منذ انسحاب الحزب من الجبهة المئات من المناضلين الشيوعيين.. ولحد الان لا يعرف مكان قبورهم إلا أنهم سلموا جثامين (150) من الشهداء في نفس يوم الاعدام الى عوائلهم..
فكرة الإعدام تثير القلق والرعب والخوف في نفوس الناس، و الهدف منها بهذا الشكل العلني السافر خلق حالة يأس واحباط لدى الجماهير وتركيع الحزب بعد تزايد نشاطاته وجماهيره في المدن.. ومخاوف السلطة الفاشية من توسع هذا النشاط واستيقاظ الجماهير وانتشار الوعي الثوري واحتمالات أن تتخذ الاحداث ابعاد اخرى بعد أن ظهرت بوادر الحركة الجماهيرية في الجامعات العراقية عام 1984 والاحتجاجات ضد التجنيد الإجباري للطلبة في صفوف الجيش اللاشعبي.. حيث انبثقت وتشكلت لهذا الغرض لجنة طلابية لقيادة الإضرابات من ممثلي اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية وبعض الطلبة اليساريين في جامعة بغداد وكان أحد ممثلينا هو الرفيق حمة شوان(1).
وتجسدت المقاومة الجماهيرية الواسعة على نحو بطولي في مدينة السليمانية في انتفاضة ايار 1984 المجيدة، والتى لعبت اذاعة صوت الشعب العراقي دورا تحريضيا فيها عبر نشرها شعارات ومطالب الجماهير. وكانت لمنظمة حزبنا الشيوعي في السليمانية دورا هاما وبارزا في توجيه الانتفاضة.. و تمكنت الجماهير الشعبية من السيطرة على الشارع على مدى يومين بعد أن اسكتت نيران العدو من خلال فرق عسكرية شكّلها الحزب لحماية الجماهير..التي ارعبت أزلام السلطة وفي مسعى منها للرد اقدمت على جملة اعدامات لدحر المنتفضين وخلق مظاهر التردد واشاعة أجواء الانهيار، لاركاع جماهير الشعب وفرض الطاعة والخنوع للسلطة الفاشية.
الموت الاختياري الذي يواجه الإنسان يكون معياراً لحريته وبمعنى آخر المساحة بين الحرية والموت يقررها المناضل الحر الثائر وليس سلطة الاستبداد والقمع.
كان ماهر اكثر تماسكا في اللحظات الاخيرة من حياته، لا يهاب الموت، وهو ينتظر دوره ليدخل الى غرفة المقصلة مرفوع الرأس، ومرتديا نفس الملابس التي كانت عليه لحظة اعتقاله، وبهدوء روى نكتة ساخرة عن صدام حسين وأضحك الجلادين البلداء. تقول والدتنا عند استلامها لجثته كان وجهه يبدو لنا كالنائم نوما عميقاً.
لقد نالوا من جسدك الطاهر وقتلوا طموحاتك واحلامك الجميلة.. ستبقى روحك خالدة الى الابد في ضمير الانسانية تعانق السماء وتلتقي مع سائر رفاقك الشهداء والشرفاء في موكب الحرية والكفاح من اجل الحياة الحرة والكريمة..
تحية حب واعتزاز الى اولئك الذين حملوا أرواحهم على أكفهم فداء للوطن والشعب كجنود مجهولين عرفتهم الشوارع والأزقة المظلمة.

هذا نص رسالة الشهيد
رسالة تهنئة لم تصل من الشهيد ماهر عبد الجبار زهاوي
استميحكم عذرا لقد تأخرت في تهنئتكم بهذه المناسبة العزيزة على قلوب كل الشيوعيين الذين استشهدوا في هذا الدرب من اجل قضية شعبهم ووطنهم.. وانا استذكر هنا الذكرى الخمسين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي في 31 آذار عام (1984) .. عندما كنت اعمل في الظروف السرية واقود مجموعة من الخلايا الحزبية من اجل اعادة بناء الحزب في بغداد.. في ذلك الظرف الصعب الذي كان يمر به شعبنا وحزبنا المقدام وفي ظرف الدكتاتورية الصدامية المعروفة بتدمير كل ما هو إنساني بالمعنى الحقيقي.
في ذلك الظرف الصعب لم نبال نحن الشباب بما يحدث لنا، لذا قررت ومع رفاقي ان نبادر الى طبع بيان الحزب بمناسبة الذكرى الخمسين لميلاد حزبنا العظيم الذي استمعنا إليه من اذاعة حزبنا في كردستان وفي معاقل الأنصار والبيشمركة الابطال.
وتم طبعه على آلة طابعة، وقد طبعته رفيقة شيوعية مناضلة في إحدى دوائر الدولة ومن ثم بدأنا بطبعه على الرونيو اليدوية التي تعلمتها من رفاقي بعد زيارتي لهم في السليمانية وقد طورها والدي نحو الأفضل لكي نطبع اكبر عدد ممكن خلال ساعات.
فبدأنا بالطبع ووزعنا الآلاف من هذه البيانات على ضواحي بغداد فجن جنون الاجهزة القمعية وبدأت المراقبة والمتابعة لي والقي القبض علي في ليلة (14) نيسان يوم ذكرى تأسيس اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية.. وكنت يوم ذاك طالبا في الصف المنتهي في كلية الطب البيطري وقدمت إلى محكمة صورية في محكمة الثورة التي حكمت عليّ بالإعدام.. ثم تحدد تنفيذ الحكم بي في يوم مجيد من تاريخ العراق السياسي وهو يوم الوثبة 27 كانون 1985 للالتحاق بقافلة شهداء حزبنا العظيم.

رفيقكم ماهر عبد الجبار زهاوي


لقد نفذ حكم الإعدام بالشهيد في يوم الوثبة 27 كانون الثاني عام 1985. ووفاءً لطلب شهيدنا الغالي نرسل تهنئته ورسالته الأخيرة الى رفاق حزبه المناضل راجين نشرها بمناسبة 31 آذار 8 200.
عائلة الشهيد ماهر عبد الجبار الزهاوي


*************

الذكرى السبعين
ليوم الشهيد الشيوعي

محمود العكيلي

التاريخ سجل كل حدث بالكون
وكتب مجد ونزاهة للشيوعيين
وانه شماكلت عنهم ما أظن وفيت
اصحاب الفكر ظلوا فخر للناس
الشيوعيين معروفين بالطيب
موقفهم بطولي وللشعب حراس
واحنه اليوم نحيي ذكرى السبعين
ذكرى اعدام يوسف جاسب النوماس.. (يوسف سلمان فهد)
ثلاثة للمشانق صعدوا ابلا خوف
فهد، حازم، وصارم النه رفعة راس
وتشهد ساحة المتحف على الثوار
فهد بيهة انعدم باعدامه دك الساس
يوم 14 بشباط ما ننساه
بيه أبشع جريمه نفذوها أنجاس
واكملهة البعث بثلاثة وستين
وبيان 13 خله الضحايا اكداس
ضحايا شباط ما ينساهم التاريخ
أهل نخوه وبطوله وتضحيه واحساس
ما ننسى سلام المات بالتعذيب
مشت روله اعلى جسمه ودمه ظل نبراس
ولا ننسى سلام وكل ضحايا شباط
ولا قصر النهاية المنه شاب الراس
الشيوعيين صبروا عالسجن والموت
وعاشوا عالامل ما استسلموا لليأس
علم يبقى الشيوعي ابساحة الثوار
ويبقى اسمه ونضاله للشعب مقياس

************

ص9

مساهمة في إعادة قراءة ماركس (13)
أجل .. ماركس كان على حق !
رضا الظاهر
مع تعاظم مظالم الرأسمالية جاء كتاب الباحث الماركسي البريطاني والناقد الأدبي المرموق تيري ايغلتون الموسوم (لماذا كان ماركس على حق)، الصادر عن دار (ييل) عام 2011، ليشكل اسهاما في الصراع الاجتماعي، الفكري والسياسي. وقد وجدنا من المفيد أن نقدم أبرز أفكاره الأساسية، بطريقة تحليلية، لنلحقه بالحلقات التي نشرناها تحت عنوان (مساهمة في اعادة قراءة ماركس).
وهو كتاب مثير للجدل يطرح أسئلة حارقة، لكن هذا لا يعني، بالضرورة، القبول بما ورد فيه بقضه وقضيضه، فمثل هذا القبول يتنافى، أصلاً، مع منهجيتنا الماركسية، اي أنه لابد أن ننظر اليه نظرة انتقادية، كما نظر هو الى ماركس والماركسية.
ونود أن ننوه، ابتداءً، الى أن الترجمة العربية (التي قام بها أ. د. غانم هنا، والصادرة عن دار الكتاب العربي اللبنانية عام 2013)، بحاجة الى بعض التدقيقات. وأشير، بشكل خاص، الى عنوان الكتاب المترجم، فقد انتهى هذا العنوان بعلامة استفهام، أي ظهر كسؤال، والحقيقة أن عنوانه الأصلي باللغة الانجليزية why marx was right ليس بصيغة سؤال (مما يغير المعنى الذي قصده المؤلف بالكامل)، وانما بصيغة إثبات وتأكيد. وقد اعتمدنا، في مقالنا هذا، على الكتاب الأصلي بنصه الانجليزي.
وفي مقدمته يشير ايغلتون الى أنه "يمكننا القول إن النظام الرأسمالي يواجه أزمة عندما يتحدث الناس عن الرأسمالية". وفي هذا السياق ظل ماركس والنظرية السياسية التي تحمل اسمه موضع تدقيق متجدد. وقد يكون من السليم التساؤل: هل تكشف أزمتنا الاقتصادية العالمية الراهنة عن بداية نهاية الرأسمالية وهو ما تنبأ به ماركس قبل ما يقرب من 170 عاماً ؟
إن هذا الكتاب يذكرنا بأن أفكار ماركس تعالج اقتصاد وسياسة أعوامنا الراهنة على نحو عميق.
ويقول ايغلتون إن "النظام الرأسمالي توقف عن أن يكون طبيعياً مثل الهواء الذي نتنفس. ويمكن النظر اليه، بدلاً من ذلك، باعتباره ظاهرة تاريخية وليس ظاهرة حديثة بمعنى ما"، أو كما اعتاد انجلز أن يقول "هذه المرة سيكون هناك يوم قيامة لم نشهده من قبل على الاطلاق ... فكل الطبقات المالكة في ورطة، وهناك افلاس كامل للبرجوازية، وحرب وتبذير الى أبعد حد".
ونعتقد، شأن ايغلتون، أن ماركس ربما كان واحداً من أكثر الفلاسفة السياسيين الذين أسيء فهمهم في التاريخ العالمي، على الرغم من أن هذا لم يحدث على الدوام. وبما أن كثيرين لم يتوفر لهم أن يقرأوا أعمال ماركس فان كتاب ايغلتون يعد رسالة في محلها لابد من الاصغاء اليها.
وقد ذكّرنا ايغلتون، أخيراً، في كتابه هذا بأن ماركس لم يكن مفكراً متشائماً، وانما كان مفكراً واقعياً. فقد أدرك أن الرأسمالية المنفلتة تخلق التراجيديا في خاتمة المطاف.
ومن المهم بالنسبة للماركسيين أن يستجيبوا للاعتراضات على الماركسية بطريقة نقدية وعميقة نظرياً وعصرية، والا فاننا سنفقد الأمل في التواصل مع الناس الجدد المهتمين بالأفكار الماركسية.
وفي كل فصل من فصول كتابه العشرة يعود ايغلتون الى كتابات ماركس ويقتبس منها ما هو وثيق الصلة بالموضوع، فضلاً عن مساهمات ماركسيين آخرين عالجوا هذه القضايا. أما نقطة القوة الأخرى للكتاب فتتجلى في الجهد المثابر للتحديد الدقيق لما يمكن للمنهج المادي التاريخي أن يساعد في تفسيره، وما يمكن أن يعجز عنه، وهو يمس حدود الماركسية على نحو بارع.
ويرفض ايغلتون الموقف الأكاديمي المعتاد في الجلوس على الرف. فهو يدافع عن معقولية مادية ماركس التاريخية. ولفترة معينة كان ايغلتون مساهماً سياسياً مع الجماعات الماركسية الثورية. وعلى الرغم من أنه لم يستمر على هذا النشاط فانه ظل يحتفظ بنقد سياسي راديكالي للمجتمع الرأسمالي والنزعة الاصلاحية، على خلاف كثير من الماركسيين الأكاديميين السابقين لجيل ما بعد الستينات. وكان عمله التخصصي الرئيسي في مجال النظرية حيث طور اطاراً ماركسياً مرناً لفهم الأدب والثقافة. وتتسم بأهمية مقارباته بشأن ما بعد الحداثة وخصوصاً انكارها ضرورة الفعل السياسي.
وبينما تصبح محدودية الليبرالية الجديدة أكثر وضوحاً، تكون اللحظة قد حانت للحديث عن صلة ماركس الوثيقة بالعالم الحديث. وفي مؤتمرات الجامعات، ومخازن الكتب حيث المبيعات المتواصلة لـ (رأس المال)، وحتى كلمات البابا بنيدكت السادس عشر (الذي كال المديح لبراعة ماركس التحليلية) هناك تقييم متعاظم لتنبؤات ماركس بشأن العولمة والرأسمالية المنفلتة وعدم استقرار الأوضاع المالية الدولية. والأمر كما قالت صحيفة (تايمز) اللندنية أواسط عام 2008: إنه يعود !
غير أن ماركس يبقى هدف عدد من افتراءات الجهلة والمغرضين. وأسهل الطرق لابادة الجدل حول الماركسية تمر عبر القفز مباشرة الى محاكمات ستالين الصورية، ومعسكرات الاعتقال السوفييتية، وجرائم الخمير الحمر في كمبوديا، حيث سرعان ما شوهت التحليلات الفلسفية أواسط القرن التاسع عشر لصالح المذابح المروعة في القرن العشرين.
ويكفي ذكر اسم ماركس لاثارة كل أنماط المعاني السلبية لدى كثير من الناس ممن يعيشون في المجتمعات الغربية. ويرتاب المرء في أنه في عقول الناس يمكن أن يقع اللوم بشأن المذابح السياسية الكبرى في العالم على الأفكار الماركسية. لكن هذا غريب خصوصاً عندما يرتاب المرء في أن معظم الناس الذين ينتقدون أفكار ماركس لم يقرأوا كلمة مما كتبه. فكيف يمكن لامريء أن ينتقد شيئاً، خصوصاً بنقد لاذع، وهو لا يفهمه في الواقع؟
هناك شيء واحد نعتقد أن كثيراً من الناس لا يدركونه وهو أن ماركس أدرك القوة والجمال اللذين يحتويهما أسلوب الانتاج الراسمالي. لكنه أدرك أن الرأسمالية مدمرة لذاتها، وخلقت البؤس للطبقة العاملة. ونحن نرى هذا يحدث في أيامنا حيث العالم الراهن تهزه أزمات الرأسمالية، واذا لم يتغير شيء ما، فان هذه الأزمات ستظل تعصف بعالمنا على نحو متفاقم وحتمي.

عشر ملاحظات انتقادية

يشخص ايغلتون في كتابه عشر ملاحظات انتقادية شائعة حول الماركسية، ويقدم، في كل حالة، حجة بأن الملاحظة الانتقادية الشائعة ضد الماركسية تستند الى تشويه أو سوء فهم لعمل ماركس. فمعظم نقاد ماركس يهاجمون صيغاً نمطية غير دقيقة. وبالتالي لابد للباحث الماركسي من أن يستشهد بكتابات ماركس، وخصوصاً تلك الأعمال غير المعروفة كثيراً بالنسبة لغير الماركسيين الذين لم يقرأوا، عموماً، سوى (البيان الشيوعي) أو ممن تعلموا أو درسوا الماركسية على يد خصومها حسب.
يتوسع ايغلتون في ما أورده في كتابه (ماركس والحرية) ــــــ 1997 ليطرح مقدمة هامة للماركسية عبر تفنيد عشر من الملاحظات الانتقادية الأكثر شيوعاً حول ماركس. وهذه الملاحظات هي:

1. لم تعد الماركسية ذات صلة بالمجتمعات الغربية الراهنة مابعد الصناعية والمتحركة اجتماعياً.
2. الماركسية، عند وضعها موضع التطبيق، تقود الى الارهاب والطغيان والقتل الجماعي.
3. الماركسية جبرية تنكر الفردية والارادة الحرة للناس.
4. تقوم الماركسية على طوباوية ساذجة تجعل الطبيعة الانسانية مثالية.
5. الماركسية تختزل كل شيء الى اقتصاد.
6. الماركسية مادية مطلقة ورؤية للانسانية مملة وخالية من الروح.
7. تحمل الماركسية مفاهيم عفا عليها الزمن حول الطبقة في عالم اجتماعي تفقد فيه الطبقة أهميتها شيئاً فشيئاً.
8. الماركسية تدافع عن الفعل السياسي العنفي على الرغم من دمويته، لأنها ترى في الأخلاقية مجرد آيديولوجيا وأن الغاية تبرر الوسيلة.
9. الماركسية تؤمن بالدولة كلية القدرة الاستبدادية والوحشية.
10. وأخيراً الماركسية لا ترتبط بجميع الحركات الراديكالية الأكثر أهمية في العقود الأربعة الماضية.
ولعل الفصلين الخامس (الذي يرد على مزاعم أن الماركسية تختزل كل شيء الى اقتصاد)، والثامن (الذي يرد على مزاعم أن الماركسيين يدافعون عن الفعل السياسي العنفي)، يتسمان بأهمية أكبر.
وفي ما يتعلق بالملاحظة الأولى نشير الى أن الماركسية حسب ما كتبها ماركس ليست غير ذات صلة بالغرب (مابعد الرأسمالي). وقد تكون، في الواقع، أكثر صلة من أي وقت مضى، اذا ما تأملنا، كما يفعل كثير من الماركسيين المعاصرين، الانهيار العاصف الذي شهده النظام الرأسمالي برمته خلال الأزمات المالية الأخيرة.
ويبني إيغلتون كتابه على أساس أن الماركسية تكمن في قلب تلك القضايا ذات الصلة الوثيقة بنا في الوقت الحالي: "الاغتراب، تسليع الحياة الاجتماعية، ثقافة الجشع، النزعة العدوانية، الانغماس اللامبالي بالمتع، العدمية المتعاظمة، الاستنزاف الدائم لمعنى وقيمة الوجود الانساني .. من الصعب أن نجد مناقشة عميقة لهذه المسائل لا تدين، على نحو جاد، للتقليد الماركسي".
والحق إنه بسبب التطورات الأخيرة التي أثارتها الرأسمالية، وبالذات الأزمة المالية في عام 2008، ناهيكم عن المظالم الهائلة في الثروة والسلطة، والحرب الامبراطورية، والاستغلال المتزايد، ونزعة الدولة القمعية المتعاظمة، بسبب هذا يبقى ماركس لا غنى عنه في الوقت الحالي.
أما بشأن اتهام ماركس بأنه جبري فظ (كما ورد في الملاحظة الثالثة)، فيقول ايغلتون: "نحن أحياناً نسمي الشيء أساسياً اذا كان في الأساس الضروري لشيء آخر. ولكن من الصعب أن نرى أن الصراع الطبقي هو الأساس الضروري للايمان الديني أو الاكتشاف العلمي أو اضطهاد النساء، على الرغم من أن هذه المسائل معنية به الى حد كبير...). الصراع الطبقي أساسي لأي شيء اذن ؟ قد يبدو جواب ماركس ثنائياً. فهو يشكل الكثير من الأحداث العظيمة والمؤسسات وأشكال الفكر التي تبدو للوهلة الأولى بريئة منه. وهو يلعب دوراً حاسماً في التحول العاصف من عصر في التاريخ الى آخر. وبالتاريخ لا يعني ماركس "كل ما حدث"، وانما المسار المحدد الذي يشكل أساسه. وهو يستخدم التاريخ بمعنى الاتجاه العام للأحداث وليس كمرادف للوجود الانساني بأسره حتى الآن (...). وما هو متفرد في فكرته هو أنه يربط هاتين الفكرتين - الصراع الطبقي وأسلوب الانتاج - ليقدم سيناريو تاريخياً هو جديد حقاً.
ولابد من الثناء على ايغلتون لرفضه التفسير الجبري الضيق للفكر الماركسي. وبينما يدان ماركس باعتباره مادياً فجاً يحيل كل شيء الى اقتصاد، فان ايغلتون يجادل بأن هذا التفسير الضيق ينبغي رفضه. وكما ذكرنا آنفاً فان البشر هم كائنات اجتماعية يدركون قابلياتهم الانتاجية عبر الطبيعة. وفي هذه القابليات تتشكل الطبقات اذ تلتئم الجماعات الاجتماعية حول مصالح اقتصادية مشتركة وعوامل اجتماعية وثقافية وسياسية أخرى. فعلى سبيل المثال تمتلك نخبة صغيرة في أيامنا البنوك والشركات الكبرى التي تهيمن على المجتمع (الطبقة الرأسمالية) بينما يتعين على الأغلبية الساحقة من السكان (الطبقة العاملة) العمل في اقتصاد تهيمن عليه الشركات.
وبالنسبة لماركس فان الرغبة الانسانية في الحرية تقود الطبقات المضطهَدة اقتصادياً للتحريض ضد الاستغلال وقلب سلطة المضطهِدين. وهذا الصراع الطبقي هو الذي يقوم بدور الماكنة التي تدفع التاريخ الى أمام.
وبشأن الملاحظة الرابعة نتساءل: كيف يفند ايغلتون الزعم بأن الماركسية هي مجرد حلم طوباوي ؟ إن الزعم بأن ماركس كان حالماً طوباوياً هو، بالنسبة لايغلتون، لا أساس له من الصحة. ومن الناحية الجوهرية يجري تذكيرنا بلطف بأن ماركس لم يكن من الجرأة بحيث يتنبأ، على وجه التحديد، بما يمكن أن يكون عليه المستقبل، على الرغم من أننا نستطيع أن نستنتج بأنه كان يعتقد بأن الاشتراكية أو البربرية من المحتمل أن تكونا حتميتين بعد أن تدمر الرأسمالية نفسها بسبب تناقضاتها الداخلية. وفضلاً عن ذلك فان ماركس لم يوهم نفسه بالتفكير بأن الخصوم يمكن دحرهم في الجدال عبر قوة الحجة المنطقية والمبررة. فقد أدرك أن معركة الأفكار تتنافس مع المصالح المادية أيضاً (طوباوي ؟). واذا كان المرء قد قرأ الجزء الثالث من (رأس المال) فسيكتشف أن ايغلتون على حق عندما يقول إن "المسألة بالنسبة لماركس ليست أن تحلم بمستقبل مثالي، وانما حل تناقضات الراهن التي تمنع مستقبلاً أفضل من التحقق". واذا كان مجرد ادراك المشاكل حتى تتوفر امكانية حل أفضل بالتالي يجعل من المرء طوباوياً، فنحن نخشى أن نكون، أنفسنا، حالمين طوباويين.
وفي بعض الأحيان يبدو نص ايغلتون منفتحاً، مثيراً للمفارقة، وشاعرياً، حيث يتمسك ايغلتون برؤية ماركس الديالكتيكية. وعلى سبيل المثال عند معالجة الاعتراض القاضي بأن ماركس مجرد طوباوي يقول ايغلتون:
"الواقعية والرؤية هنا تسيران يداً بيد. فرؤية الحاضر كما هو حقا تعني رؤيته في ضوء تحوله المحتمل. والا فاننا ببساطة لا نراه بصورة صحيحة، ذلك أنه لن يتوفر لنا فهم شامل لما يعنيه أن يكون المرء طفلاً ما لم يدرك أنه مراهق محتمل. لقد خلقت الرأسمالية طاقات وامكانيات استثنائية قامت، في الوقت نفسه، باعاقتها. وهذا هو السبب الذي يجعل ماركس آملاً وواقعياً.

دور حاسم للاقتصاد

أما بشأن الزعم بأن الماركسية تختزل كل شيء الى اقتصاد (وهذا ما يعالجه ايغلتون في الفصل الخامس من الكتاب)، فلابد من الاشارة، أولاً، الى حقيقة أن الاقتصاد هام بالنسبة لماركس، لأن الانتاج المادي أساس بالنسبة للمجتمع، وهذه إحدى موضوعات ماركس الرئيسية.
إن أساس الثقافة هو العمل ولا يمكن أن تكون هناك حضارة بدون الانتاج المادي كما يقول ماركس في (الآيديولوجيا الألمانية). ووفقا لماركس فان الانتاج المادي أساسي ليس فقط بمعنى أنه لا يمكن أن تكون هناك حضارة بدونه، وإنما لأنه هو ما يقرر، في خاتمة المطاف، طبيعة تلك الحضارة.
ويسخر إيغلتون من النقاد الذين يرفضون تركيز ماركس على الاقتصاد: "في أيامنا الحالية يتصرف الكثير ممن يرفضون، بازدراء، نظرية ماركس في التاريخ، على وجه التحديد، كما لو أنها صحيحة. وهؤلاء الناس هم المصرفيون، والمستشارون الماليون، وموظفو الخزانة، ومدراء الشركات وأمثالهم. فكل ما يقومون به دليل على إيمانهم بأولوية الاقتصاد. إنهم ماركسيون عفويون بدون استثناء".
ويكرس ايغلتون حيزا كبيرا لزعمه بأن ماركس لم يكن أول من يعترف بالدور الأساسي الذي لعبه الاقتصاد في التاريخ. فهو يستعرض النظريات الاقتصادية لمفكرين من شيشرون وماديي التنوير حتى روسو ليطرح حجته من أن الماركسية جزء من مناقشة أوسع وأقدم للاقتصاد.
ويوضح ايغلتون حجته برسم صورة مألوفة حول الحد الكبير الذي تتدخل فيه الحياة الاقتصادية، والى أي مدى تقرر الطرق التي نعيش بها:
"تبرز مسألة الانتاج المادي هائلة في التاريخ البشري، مستوعبة المصادر اللامحدودة للزمن والطاقة، ومثيرة الصراعات الدامية، وشاغلة الكثير من البشر من المهد الى اللحد، ومواجهة الكثير منهم كقضية حياة أو موت، على أنه سيكون من المدهش ان لم تترك بصمتها على نواحٍ أخرى كثيرة من وجودنا. وتجد مؤسسات أخرى نفسها منجذبة بقوة الى مداره. انها توجه السياسة والقانون والثقافة والأفكار ...".
وفي فقرات مثل هذه تكون كتابة ايغلتون أكثر تأثيراً عندما يظهر الاحساس بالظلم وجرح كرامة الانسان على امتداد توصيفاته التحليلية. وهذا "الجانب الانساني" في الماركسية هو الذي جرى تجاهله أو تشويهه في الغالب الأعم من جانب بعض النقاد، وهو ما يسعى ايغلتون الى إضاءته أكثر من سواه. وبالنسبة لايغلتون فان الماركسية ليست جبرية اقتصادية وانما طريقة لتحرير البشر من العبودية الاقتصادية.
وهو يقول إن "الزعم بأن كل شيء بالنسبة لماركس يقرره "الاقتصاد" هو تبسيط مبتذل. فما يشكل اتجاه التاريخ حسب نظرته هو الصراع الطبقي، والطبقات لا يمكن اختزالها الى عوامل اقتصادية. ومن الصحيح القول ان ماركس يرى الطبقات، في الغالب الأعم، كمجموعات من الرجال والنساء يشغلون المكان نفسه في نمط الانتاج. غير أنه من الهام أن نتحدث عن طبقات اجتماعية لا عن طبقات اقتصادية، فالطبقات لا توجد فقط في مناجم الفحم أو دوائر التأمين. إنها أيضاً تشكيلات اجتماعية، ومجموعات متواصلة، كما أنها كيانات اقتصادية. إنها تشتمل على العادات والتقاليد والمؤسسات الاجتماعية، وانماط قيم وعادات الفكر".
ويشتمل مفهوم ماركس عن الطبقة على عناصر اقتصادية واجتماعية. وبالنسبة لماركس فان أسلوب الانتاج (في أيامنا الملكية الفردية للشركات والمصانع الكبرى) يشكل الأشكال المهيمنة لتنظيم العمل الضروري لانتاج سلع المجتمع. وفي ظل هذا النظام فان الرئيس هو الذي يتخذ القرارات، وعلى الشغيلة القبول بهذه القواعد. غير أن ايغلتون يهتم بتوضيح أنه كان لدى ماركس فهم للعمل أوسع بكثير من مجرد وضع 8 أو 10 ساعات يومياً من أجل الرئيس.
وبتأكيد الطبيعة الاجتماعية للطبقة نرى أن ماركس يرفض الاختزال الاقتصادي الذي يهتم به الكثير من نقاده. وبينما يكون الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ منا كبشر، فان ماركس مهتم، في الغالب، بسعادة الفرد. وبالنسبة لماركس فانه من المحتوم أن البشر يجب أن يعملوا من أجل حياتهم الاقتصادية ورفاههم الشخصي. إن التفاعل مع الطبيعة هو العنصر المشترك الذي يعتبر شاملاً لكل البشر.
وفي ظل الرأسمالية يكون البشر مغتربين عن عملهم. ومن أجل العيش يتوجب على البشر أن يبيعوا قوة عملهم للاخرين. فالمنتجات التي نصنعها تؤخذ وتباع من قبل الرأسمال لكي يحقق الربح. وكنتيجة فان معظم الأفراد المنتمين يرغمون على العمل من أجل إثراء اولئك المنتمين الى الطبقة الحاكمة بدلا من اشباع حاجات الشغيلة. غير أن عملنا هو عمل حياتنا، وإن عملنا هو الذي يخلق الثروة ويجعل من مجتمعنا محتملاً.
وهذا يشكل أساس مفهوم ماركس حول الاغتراب (الذي عالجناه في موضوع سابق). ففي ظل الرأسمالية ننفق الكثير من حياتنا المحدودة ونحن نعمل من أجل شخص آخر. ووفقاً لايغلتون فان ماركس يتحدث عن الاغتراب باعتباره "الشرط الذي ننسى فيه أن التاريخ هو نتاجنا الخاص، ونحن نصبح تحت رحمته باعتبارنا قوة غريبة". وفي مملكة الانتاج ننحني أمام أقدام الرأسمالي، شاكرين له "توفيره فرص العمل"، بينما ننسى أن مثل هذه الفرص – كل الفرص في الواقع – لن تكون، في المقام الأول، من دون العمل الانتاجي البشري. إن الشغيلة هم المنتجون، والرأسماليون هم الطفيليون.
وفي المملكة الاجتماعية يجري الحكم على البشر في ظل الراسمالية ليس بواسطة الصفات الانسانية الجوهرية مثل الشرف والثقة والحب والتعاطف ... الخ، وانما بعوامل مثل المظهر الخارجي، والحصول على الامكانيات، والوصولية تجاه من هم في السلطة. إن مفهوم الاغتراب يجري التعبير عنه على أفضل نحو من قبل ماركس نفسه في المخطوطات الاقتصادية والفلسفية.
لقد كان مشروع ماركس هو الموجه لتحرير الابداع الانساني والعلاقات الشخصية من طغيان السوق. ووفقا لايغلتون فان "ماركس يعتقد بأنه حتى حواسنا الجسدية تصبح سلعة في ظل الراسمالية، ذلك أن الجسد، الذي يتحول الى أداة مجرة للانتاج، عاجز عن تذوق حياته الحسية. وفقط عبر الشيوعية نستطيع أن نتوصل الى الاحساس بأجسادنا مرة أخرى. ويجادل بأنه عندئذ حسب يمكننا أن ننتقل الى ما هو أبعد من المنطق الفعال بقسوة، ونحقق البهجة في الأبعاد الروحية والجمالية للعالم".
ويشير ايغلتون الى أن الزعم الماركسي بأولوية الاقتصاد مرتبط بحقيقة أن "الطريقة التي ينتج بها الرجال والنساء حياتهم المادية تضع حدوداً لنمط المؤسسات الثقافية والقانونية والسياسية والاجتماعية التي يقيمونها. ويشير الى مجتمعنا الاستهلاكي الراهن كمثال أساسي على تأثير الاقتصادي على الاجتماعي.
إن الانتاج بالنسبة لماركس يعني ادراك طاقات المرء الأساسية في فعل تحويل الواقع. فهو يقول في (الغروندريسه) ان الثروة الحقيقية هي "النتاج المطلق للامكانيات البشرية الابداعية"، أي تطوير كل طاقات الانسان كغاية بحد ذاتها، وليس كما تقاس على أساس معيار مقرر سلفاً.

الفعل الثوري والعنف

ويعالج الفصل الثامن من الكتاب الملاحظة المثير للجدل من أن "الماركسيين مدافعون عن الفعل السياسي العنفي". وهنا يقدم ايغلتون حجة مقنعة من أن ماركس كان أكثر اهتماماً بكثير "بتحويل التقاليد والمؤسسات وعادات الشعور الاجتماعي" من مجرد الاستيلاء على السلطة السياسية.
غير أنه قبل أن يتقن خطوته يمس ايغلتون أفعال الترويع التي ارتكبها ستالين وماو، مقارناً على نحو يبدو غير ذي صلة بالموضوع: "لكن ماذا بشأن جرائم الرأسمالية". غير أنه سرعان ما يتراجع ويركز على الموضوعة الرئيسية للفصل: "بالنسبة للماركسيين يعتبر العداء جزءاً من طبيعة الرأسمالية ذاتها. وهذا صحيح ليس في الصراع الطبقي الذي تمارسه، وانما في الحروب التي تتسبب بها، ذلك أن الدول الرأسمالية تتصادم حول الموارد العالمية أو مجالات الهيمنة الامبراطورية". ويجادل ايغلتون بأن الرأسمالية منفلتة وتدفعها "فوضى قوى السوق".
ويشير الى أن "الثورة بالنسبة للماركسية ليست الانقلاب أو اندلاع مشاعر الاستياء العفوي .. فالثورات تحدث فقط عندما تطيح طبقة اجتماعية بحكم أخرى وتحتل سلطتها". ويرى ايغلتون أنه لا توجد آصرة ضرورية بين العنف والثورة الاشتراكية. واذا ما أمكن انجاز الثورة بصورة سلمية، وهو ما آمن ماركس أنه ممكن في البلدان الرأسمالية الديمقراطية مثل انجلترا والولايات المتحدة، فان هذا هو الأفضل. غير أن العنف سمة غالبة في الاصلاح الاجتماعي عموماً وليس الاصلاح الماركسي على وجه التحديد. فمعظم الاصلاحات التي تعتبر الآن سمات قيمة للمجتمع الليبرالي، وبينها حق الاقتراع، وحق التعليم، وحرية الصحافة، والتنظيم النقابي، جرى انجازها في سياق مقاومة ضارية للطبقات الحاكمة. إن الثوريين لا يرفضون، بالضرورة، الديمقراطية البرلمانية، لكن لديهم تحفظات بشأنها ليس لأنها ديمقراطية، وإنما لأنها ليست ديمقراطية بما فيه الكفاية. ويعود سبب هذا الى أن البرلمانات جزء من الدولة التي تمارس، على العموم، مهمة ضمان هيمنة رأس المال على العمل.
لنلقِ نظرة أخرى طرحها ايغلتون بشأن ما اذا كان فعل ثوري يدافع عنه الماركسيون يؤدي، بالضرورة، الى العنف، وبالتالي الى القمع الاستبدادي.
يرد ايغلتون الحجة على خصومه عبر اظهار كيف أن هؤلاء الناكرين لتأثير الأزمة الثورية والفعل الثوري لا يدركون كيف أن المجتمع الرأسمالي القائم ظهر من الأزمة الثورية والأفعال الثورية.
وفي الملاحظة التاسعة يشير ايغلتون الى أن ماركس انتقد حدود الديمقراطية البرلمانية ولكنه دعم، في الوقت ذاته، الاصلاحات الديمقراطية التي يمكن أن ترغم حتى دولة برجوازية على القيام بها. ودافع ماركس عن المكاسب الديمقراطية للديمقراطية البرجوازية، ولكنه رأى الحاجة الى تحويلها الى شكل أعلى من الديمقراطية اعتماداً على تحكم العمال بالانتاج. وبكلمات أخرى فانه، في الأوضاع السياسية الاعتيادية، لم يضع الديمقراطية البرلمانية في معارضة المفاهيم المجردة لمجالس العمال. ومع ذلك وقف الى جانب كومونة باريس في وضع ثوري عندما دخل شكل من الديمقراطية في نزاع مع شكل آخر لأنه شكل أرقى مدعوم من جانب أغلبية العمال. وجادل على الضد من المعارضة فوق اليسارية الفجة لكل نواحي الدولة، مميزاً، في الجزء الثالث من (رأس المال)، بين الوظائف الطبقية المحددة للدولة ووظائفها الطبقية المحايدة.

* * *
وأخيراً فان كتاب تيري ايغلتون يوفر تمهيداً مذهلاً لفكر كارل ماركس. فايغلتون يحفزنا على قراءة ماركس في ضوء الانسانية العميقة لهذا المعلم المدهش، بينما يقدم تلميحات عن السير الى أمام.
وفي خاتمة كتابه يقول ايغلتون إن "ماركس كان يأمل رؤية التنوع لا التماثل. ولم يشر الى أن الرجال والنساء كانوا مجرد دمىً يائسة بيد التاريخ. لقد كان أكثر عداء للدولة من محافظي الجناح اليميني، ورأى الاشتراكية تعميقاً للديمقراطية لا خصماً لها. وكان مثاله للحياة الجيدة مستنداً الى فكرة التعبير الفني عن الذات. واعتقد أن بعض الثورات يمكن انجازها سلمياً، ولم يكن، البتة، معارضاً للاصلاح الاجتماعي ... كانت ماديته متوافقة مع قناعات روحية وأخلاقية عميقة. وكان يثني على الطبقة الوسطى ويرى الاشتراكية باعتبارها وريث سماتها المتعلقة بالحرية والحقوق المدنية والرفاه المادي ... ولم يكن هناك بطل أشد بأساً واخلاصاً لحركة تحرر المرأة أو السلم في العالم أو الكفاح ضد الفاشية أو الصراع من أجل التحرر من الاستعمار، من الحركة الثورية التي أشعلت أفكاره وأعماله شرارتها ... أيمكن لامريء أن يزيّف صورة مفكر كهذا !؟"


***********

ص 10

الصعلوك العاشق الحالم
جبار الغزي.. صاحب "غريبة الروح"
رحل في غربته دون وداع أو رثاء

راضي المترفي
ماتت عشيقة الملك الفرنسي في ليلة ممطرة واخبروه صباحا فرثاها قائلا: (مسكينة جان قررت ان ترحل بليلة ممطرة كهذه) وانتهى الامر فلم يعد يذكرها او يهتم لموتها او يدفعه الشوق لزيارة قبرها على الأقل.
وهكذا كان موت الشاعر جبار الغزي في ليلة جادت بها السماء بكل غيث تلملم في اطرافها وشحت الارض بدفقة دفء او لمسة حانية او حتى كلمة مواساة من غريب وهو يجود بنفسه على احد ارصفة بغداد في ليل الغرباء، وربما في اللحظة التي كان يعاني فيها الغزي الالم وكثافة المطر والجوع والحاجة للدفء ومكان يقيه شر تلك الليلة كان البعض يبحر مع حسين نعمة وهم يترنم بـمرثية الغزي لنفسه (غريبة الروح) بين المدن والقرى التي تغفو بوداعة على جانبي (الغراف) ذلك النهر الذي لايروي العطش فقط وانما يسقي العذوبة وحلو الكلام ويفلق افواه الناس على ضفتيه ليصبح اغلبهم شعراء عذوبة وكلامهم يشبه الموسيقى . صاحب “غريبة الروح” و”يگولون غنّي بفرح” الشاعر الشعبي المُبدع “جبّار الغزّي” (1945 الناصرية-1985 بغداد) عاش حياة مأساوية ومات ميتة مأساوية تحت جسر الجمهورية في بغداد في ليلة مُمطرة عاصفة. كتب مجموعة من أجمل الأغاني العراقية: غريبة الروح ومابيّه أعوفن هلي لحسين نعمة، يگولون غنّي بفرح ولو غيّمت دنياي وسهله عندك لقحطان العطار، عيني يم عيون تضحك وعالحواجب يلعب الشعر الحرير لفاضل عواد، حاصوده لمائدة نزهت ويا گمرنه العالي لرضا علي وغيرها الكثير. ان الغزي المولود في ناحية الفجر من قضاء الرفاعي تفتحت شاعريته وهو بسن مبكرة لاسيما عندما استقرت عائلته في الناصرية فأختلط بشعرائها المعروفين واستطاع هو واثنان من زملائه الشعراء كاظم الركابي وعادل العضاض اقامة (أول مهرجان للشعر الشعبي في العراق) في مدينة الناصرية وتم افتتاحه في 7 تموز عام 1969 حضره العديد من الشعراء الشعبيين المعروفين وقتها على صعيد العراق. تنقل بين الناصرية والسماوة والبصرة وعين موظفا في وزارة الشباب اوائل السبعينات في بغداد وكان همه الوحيد أن يكون قريبا من الاذاعة والتلفزيون لغرض تحقيق حلمه الذي راوده سنين طويلة ليرفد الفنانين بنتاجاته من الشعر الغنائي وليساهم ايضا في كتابة البرامج الاذاعية الخاصة بالريف وبقي في بغداد حتى وافاه الاجل عام1985 على عكس ما اشاع البعض انه هرب الى بغداد بعد ان فشل في الاقتران بالمراة التي عشقها، والغزي مثل اي ريفي اخر يدخل العاصمة فتدهشه اضواؤها ونيونها الملونة وليلها الساهر حتى تباشير الفجر وبدلا من العودة منها الى مدينته الغافية على ضفاف نهر حالم تاه في دروب العاصمة وبين حاناتها يعب من خمرها وينام جائعا على ارصفتها حتى خارت قواه ونهك جسده وهده السكر والمرض ثم ارتحل في ليلة ممطرة مثل تلك الليلة التي رحلت بها عشيقة الملك من دون رثاء من ملك او من رعية. الغزي الذي سقى عروقه ماء الغراف حد الارتواء نطق بالشعر مبكرا وكان مجايلا لكاظم الركابي وزامل سعيد فتاح وغيرهم وكانت عذوبة شعره توزن بالقراريط كان يشابه ذياب كزار بكمية الحزن المبثوثة في القوافي ويقترب من الرويعي في غنائيته ويتقدم شعراء محافظته بالشجن وبما ان مأساة الشاعر الشخصية ضخمة الحجم فقد الفت الحكايات وحيكت الاساطير، ومما يلاحظ على الغزي انه لم يكن غزير انتاج الشعر ولم يشتهر له اكثر من قصيدتين مغناة احداهما هي الاشهر بصوت حسين نعمه (غريبة الروح) والاخرى بصوت قحطان العطار (يكولون غني بفرح) وغريبة الروح هي القصيدة التي بنيت عليها الاساطير التي ألفت عن الغزي وقضية حبه وعشقه لامراة من منطقته وكيف وقفت الاعراف حائلا بينهما وزوجت لشخص اخر فاضطر للهجرة الى بغداد ليدفن نفسه في غربته عنها..
غريبة الروح لا طيفك يمر بيها
ولا ديره التلفيها
صفت وي ليل هجرانك ترد وتروح
عذبها الجفه وتاهت حمامة دوح
ان محنة الاغتراب لا يعرف وجعها الا من يعانيها وقد يزداد الم الغربة عندما تكون مسببة وغير قابلة للانهاء وصعوبة اهتداء صاحب الغربة الى سبيل ينسيه هموم غربته حتى لوكانت بنت الحان كما فعل الشاعر جبار الغزي الذي تحولت معه الخمرة الى غربة وضياع اخر.
تحن مثل العطش للماي تحن ويلفها المكابر
ويطويها وانت ولا يجي ببالك
تمر مرة غرب بيها واهيسك جرح بجروحي
يمرمرني وتحن روحي
والحنين شعور مؤلم لايمكن للانسان الخلاص منه يجعلك شارد الذهن لاتشعر بوجود الاشياء سواء كان هذا الحنين لشخص او مكان او زمان مما يربك حياتك اليومية حد دهورتها ويغلبك على امرك.
جم اهلال هلّن وانت ما هلّيت
جثيرة اعياد مرّن وانت ما مرّيت
سنين الصبر حنّن وانت ما حنّيت
ترف ما حسبت بيه وآنه وغربتي وشوكي
نسولف بيك ليليه نكول يمر.. نكول يحن
وتظل عيونه ربيّه يلمامش الك جيّه
متعبة هي المقارنة بين زمن تعيشه وزمن مضى تحن اليه خصوصا يوم يكون التوسل غير نافع والتمني عقيم وليس هناك من يسمع ما تطلب او يعني به. ان قصيدة غريبة الروح هي اختزال لحياة عاشها الشاعر وشابهه بها كثيرون وقد اجاد الشاعر الوصف وتسلسل الصور الشعرية وكانت وحدها تكفي لوضع شاعرها في مصاف الشعراء الشعبيين الكبار واجاد الملحن الكبير محسن فرحان صياغتها فبدت اشبه بلؤلؤة تزداد مع الايام توهجا باعذب صوت انجبه الجنوب في المائة عام الماضية الفنان حسين نعمه. رحم الله الشاعر جبار الغزي ذلك الشاعر الضائع في دروب بغداد وتناساه عمدا او سهوا كل من له علاقة بالكلمة.

***********

فضاء شعبي...

يعرب الزبيدي
في الذاكرة

في قوّة التزاحم الشعري التجديدي نهاية الستينيات والعقد السبعيني من القرن الماضي، كان الشاعر الراحل يعرب الزبيدي يقف على مقربة من شعراء الخطوة الثانية في تجديد الشعر الشعبي العراقي. كان منصتاً للتحولات والهزّات التي حصلت في نوع وشكل القصيدة الشعبية بهدوء وتمعّن عميقين، واستطاع ان يُكيّف شعريته بتدرج فني مع هذه التحولات، وانتج قصائد تصطف مع مثيلاتها من شعر الآخرين: شصير آنه، سفر وسيوف، أحله دنية، إلي إو للناس والليل، وغيرها. واستطاع ان يلفت اليه الانتباه، انتباه الذائقة والتلقي بعد ان نشر العديد من القصائد في: طريق الشعب، الراصد، المجتمع، وغيرها.
ورغم قربه من شعراء الخطوة التجديدية الثانية وتماسّه معهم الّا انه لم يقع تحت تأثير أيٍّ منهم اسلوبياً وبنائياً، بل اكتفى بنموذج التجديد على مستوى التحرر من الاشكال القديمة وموضاعاتها المتكررة، وبذلك حقق حضوره الشعري الخاص بتطوّر محسوس:
ياروحي ، ياروحي دظلي ادموع ، ظلي ادموع، صبيني اعله جف المالكَاني ادموع، طشّيني ابعتب وانباع خنصر وي وتر مكَطوع ، دكَوني إعله ناي اخرس..سكت وآنه حجتني اضلوع، تنذرني حزن للماي وإليا (خُضر) روحي اشموع.
الشاعر يعرب الزبيدي كان يولي اهتماماً واسعاً للانصات الغنائي الريفي، ويحتفظ بتسجيلات صوتية كثيرة، ساعدتهُ في المران على التنوّع الايقاعي، وبذلك استطاع ان يمنح قصيدته ثراءً غنائياً مدفوعاً ببعض عزلة حياتية خاصة تستجيب لمثل هذه الغنائية:
شصير آنه.. شصير آنه سفينة نوح اشيلن نوحك إونوحي.
اذن، كان الشاعر في محنة حياتية (نوحيّة) مزدوجة، يُعالجها بالتعجب والغنائية، ومثل هذه المحنة، تمكنت منه جسدياً بفعل الاجابات غير الممكنة، الاجابات الوجودية العصيّة على التحقق. لقد رحل الشاعر مبكراً، تاركاّ صراخه المُدوّي (شصير آنه). رحل قبل ان تسعفه اللحظات بأن يصدر مجموعته الأُولى، الّا انَّ بعض اصدقائه وذويه تمكنوا من جمع قصائده واصدارها بمجموعة حملت عنواناً تقليديّاً (نبض الوجد) بطبعة محدودة، غير ان فضلهم يكمن في المبادرة والوفاء.
في شعرية الشاعر يعرب الزبيدي تكون العناصر الفنية متراوحة بين الغنائية والايحاء الرمزي (نوح، الخُضر)..، واللغة المدينية والتنوّع الايقاعي وكذلك بعض التشكيلات الصوريّة، وكل هذا يحصل بفعل ادراك وملاحقة ما آلت اليه التحولات الفنية والجمالية في مشهد الشعر الشعبي العراقي فترة السبعينيات، هذه الفترة التي مازال شعراؤها يمثلون الارتكاز الحقيقي للشعرية الشعبية العراقية.
في استحضار واستذكار الشاعر يعرب الزبيدي، نكون قد منحنا القصيدة الشعبية الحديثة حضوراً اضافيّاً من خلاله وقبل ان يعلو رماد النسيان. انه شاعر في الذاكرة:
روحي إويه العذاب اتطوف.. لا جف ابضمير ابيض يكَف ويشوف.. فجري الياوكت مصلوب..؟ ياروحي السفرمفتاح سرّج والعمر مشحوف .
لقد كان الرحيل هو السفر والمشحوف...

ريسان الخزعلي

***********

زهيريات

رحيم يوسف

نص ليل هاج الگلب ليك عله شوفك وعن
ونامت عيون الخلگ حركة بعيوني وعن
هامن بطولك غصن والوجه بدرن وعن
بسهام صدت علي ودرت شوفي وعم
والحزن جلجل علي منهن يخايب وعم
وما فادني بعلتي خوي ولاخالن وعم
قصتنا ما بينهم يحتجون عنك وعن
*****
حزني عليك بدمع فاض بعيوني وسل
بالبدن منك صفن ظيم ومرارة وسل
من جذب يا منيتي دور عليه وسل
تدري بسؤالك علي بالروح ينزل مطر
جم ليل اساهر واعد نجوم نجمك مطر
وطيور ربعي سمن بس طيري خنجر مطر
وظليت وحدي بسگم دمعي تفجر وسل
*****
ياصاح كلها سحر روح ويه ساگ وقدم
قدمت روحي نذر وذاتها اغداره قدم
صدتني چن بعجل روح انته حبك قدم
من حيث گلبك تعب ميفيد يعشك بعد
وظليت أعد وأنتظر للوصل تايه بعد
وانطر عطرها يجي بالريح من هالبعد
لا الريح حنت علي لا باجر الها قدم
*****
يامحله جوري الورد بس العطر ياسمن
وديت روحي الفجر ياسه وتسل ياسمن
سمان روحي رجف هالساگ من ياسمن
بالروح احسبج فرح هايم دليلي شذى
والريح منج عطر طش بصباحي شذى
اذاني گلبچ صدگ هم گولي گلبي شذى
واصبر واتاني بفرح غيومچ علي ياسمن

***********


مثل ما شفتك
الى الشاعر الخالد الذكر عريان السيد خلف
سفاح عبدالكريم

مثل ما شفتك لگيتك "گبل ليله"
إو "تل ورد" وامرايه حلوه
"او كمر بالديره"
او شمس وكت المطر
بعدك تارس الدنيه غنه ابطول السفر
ابداعتك لا تنسه روحك
شجره عطشانه او شواطيّك نهر
يا ما غضيت النظر عنها او هوتّك چيه طبع نسلك بشر
وآنه واجروحي محطه انصد عليك اتوصي بينه
ابصحوه مليانه سهر
العافيه المركونه يمك حِطني بيها
لا تهدني ابلوعتك عينك عليها
اهمومي متحيره بشتاك
وانته بأول مستحاك اتفرهدت شنهي الخذاك!؟
كابرت والريح ذلت من غِناك
اتباري غيرك و(الرعيع) الما عرف طبعك خسر
ارموشك اتواسي حِزنّه
انته تعزف بالحنين المشتعل هم عالوتر
"عاذرك" ما ناسي ربعك
من تجي مسيّر علينا خطوه ناسيها الخطر
چنت صايود وهوينه إعلوم صگرك
من توچّر بينه لوعه انروح يمك.. نلغي خزرات القدر
انته حاله اندور كل احنه بديها
اسم "عريان" الشعر لا يگ عليها
اتغني من ظيمي إعله ليلك
والله منك تستحي اچفوف التشيلك
حاسدك چا شنهي ظِلك
هاي ناسك والشمس سوده إعله مودك
إشوهدن الموت او خذاك او كلنه يمك
عيني سهرانه ابدمعها
مثل ما شفتك لگيتك دنيه ما بدلت طبعها
غيره بيها العافيه ابصحبة ربعها

**********

نهـــد

عبد الوهاب الحمداني
صاير ولا تنحزر، كل ضحكة منَّك نَهد
كلما أريد أكتفي، كاسك يگلِّي بَعد
يا ليل، يابو الحزن، شو تضحك نهودك
خليني أحط شفِّتي بمحراب تين الثغر واغفه على زنودك
هيمة وبعيد الخصر، وچفوفي صحرة عطش والنبع بالرگبة
والعين جرَّة خمر، كلما يمرني الصحو، كاس الوفه اتصبَّه
شعرك الأسود سَفر، ياخذني ويردني
واتمرجح اويه الخصل، وأنسى وأكولن طحت، وبرمشك تشدني
تاخذني غيمة وَسن، وأحلم أجيس العنب، وتخوّفك زلّتي، ومن السما تهدني
يا ماي يابو العطش، يالتشبه الحِلمة
أشتمها ريح وعصف واختنگ بالنسمة
كل النحبهم مشوا بس أنت تبرالي
شگد قصايد اجت، وعيون حلوة بچت، مطرت حنان ومشت، ما ظلت ببالي
چنت أدري طولك يجي، وافتحت باب الفرح، خليت عرش الگلب لمحبّتك خالي
يا صيف يالشوفتك ها كثر بيها نده!
شفافك طعمهن رطب طايح گبل موعده
كل المواسم چذب بس موسمك وحّده
ظلمة وعمرنا دمع وأنتظرك توچِّده
حط چفَّك اعله النبض تلگى الأغاني طيور
تسافر لگلبك دمع، ترجع ورد منثور
لولاك مامش گمر، لا گاع بينا تدور
لا شمس تغزل صبح، لا خبزة بالتنور

************


ص11
طلب رسمي لتسمية الشرطة بطلاً لدوري أبطال آسيا 1971
بغداد – طريق الشعب
قدم نادي الشرطة، طلباً رسمياً إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من اجل تسميته بطلاً لدوري أبطال آسيا لموسم 1971.
طلب إدارة القيثارة الخضراء، يأتي بعدما بلغ فريق القيثارة المباراة النهائية أمام مكابي تل أبيب الإسرائيلي، لكن فريق الشرطة لم يحضر المباراة النهائية ليعتبر خاسراً حينها بنتيجة 2-0.
وأقيمت البطولة في ذلك الوقت بمدينة بانكوك التايلندية على طريقة البطولة المجمعة.
************
اليوم.. انطلاق الجولة 17 من الدوري الكروي
بغداد - عمار عبدول
تنطلق اليوم الخميس مباريات الجولة السابعة عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء مباراة واحدة تجمع البحري مع أربيل على ملعب الزبير في الساعة الثانية والنصف.
فيما ستقام يوم غدٍ الجمعة أربعة لقاءات يلتقي فيها الزوراء مع فريق الحسين على ملعب الشعب في الساعة الثانية والنصف وتليها مباراة الشرطة مع الميناء على الملعب ذاته في الساعة السادسة مساءٍ.
فيما سيحضن ملعب التاجي لقاء الحدود مع الكرخ وسيحل نفط الوسط النجفي ضيفاً على الديوانية.
أما السبت فستقام أربع مواجهات إذ يلتقي النجف مع ضيفه أمانة بغداد ويحل نفط الجنوب ضيفاً على الكهرباء ويلاعب النفط نظيره القوة الجوية.
وتختتم مباريات الجولة يوم الأحد المقبل بإقامة مباراة واحدة تجمع الصناعات الكهربائية مع السماوة.

المسابقات تحدد موعد كلاسيكو القوة الجوية والزوراء

حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد "كلاسيكو العراق" بين القوة الجوية والزوراء في قمة دوري الكرة الممتاز. وقال نائب رئيس اللجنة يحيى كريم في حديث صحفي إن "لجنة المسابقات حددت الخامس عشر من شهر آذار المقبل، موعداً لمباراة القوة الجوية والزوراء". وأضاف أن "المباراة تأجلت بين الفريقين من الجولة السادسة عشر بسبب ارتباط القوة الجوية بمباراة الملحق أمام باختاكور الاوزبكي"، لافتاً إلى أن "المباراة ستقام على ملعب الشعب الدولي".
*********
حمادي احمد: الحكم الكوري الجنوبي
لم يكن موفقاً في إدارة مباراة باختاكور

بغداد – طريق الشعب
انتقد مهاجم فريق القوة الجوية حمادي احمد، حكم مباراة فريقه أمام باختاكور الاوزبكي في الملحق المؤهل لدوري أبطال آسيا 2019. وخسر القوة الجوية 2-1 أمام باختاكور في اللقاء الذي أقيم على استاد باختاكور بالعاصمة الاوزبكية طشقند، ظهر الأربعاء، ليودع دوري أبطال آسيا مبكراً. وقال احمد في تصريح نقله الموقع الرسمي للنادي، إن "فريق باختاكور الاوزبكي سبب صعوبات كبيرة للقوة الجوية خاصة وهو يلعب على ارضه وامام جماهيره والمواجهة كانت لصالحه كونها اقيمت من مباراة واحدة فقط". واوضح "قدمنا مباراة جيدة من الناحية التكتيكية، الهدف الثاني الذي دخل في مرمى الفريق كان خطأً تحكيمياً واضحاً، لأنه كان يتوجب على الحكم احتساب الخطأ لصالحنا وليس ضدنا". واختتم حديثه بالقول، "نطالب بدعم الجماهير في الفترة المقبلة، من اجل تحقيق نتائج ايجابية في بطولتي الدوري العراقي الممتاز وكأس العراق". وقاد المباراة الحكم الكوري الجنوبي كيم هيونغ، حيث اوقف المباراة لبضعة دقائق بسبب وجود مشكلة على ارضية الملعب، فيما احتسب ركلة حرة مباشرة سجل من خلالها باختاكور الهدف الثاني.

العراق وسوريا يفتتحان بطولة الصداقة الثلاثية في ملعب البصرة الدولي

بغداد – طريق الشعب
يقص المنتخبان العراقي والسوري شريط منافسات بطولة الصداقة الدولية بنسختها الثانية التي يضيّفها ملعب البصرة الدولي والتي من المزمع انطلاقها في ٢٢ اذار المقبل . وفي المباراة الثانية، يواجه منتخب النشامى الأردني شقيقه السوري في ٢٤ من الشهر ذاته على ان تختتم البطولة بلقاء منتخبنا الوطني بنظيره الاردني في ٢٦ منه. يذكر أن النسخة الأولى من بطولة الصداقة الدولية التي استضافتها البصرة في اذار العام الماضي شارك فيها ثلاثة منتخبات وهم قطر وسوريا الى جانب منتخبنا الوطني، توج بها المنتخب القطري بعد الفوز على منتخبنا الوطني والتعادل مع نسور قاسيون.
*********
عدنان درجال ؛ كاتانيتش هو الأصلح للمرحلة المقبلة والأخطاء التي حصلت في آسيا لا يتحملها وحده !
بغداد – طريق الشعب
قال نجم الكرة العراقية السابق ، عدنان درجال ، إن المدرب السلوفيني كاتانيتش هو الأصلح لقيادة المنتخب الوطني خلال المرحلة المقبلة، وذلك عطفا على ما قدمه منتخبنا الوطني من مستوى طيب تحت قيادته في بطولة آسيا الأخيرة.
درجال بيّن أن الأخطاء التي حصلت في بطولة آسيا لا يتحملها المدرب وحده، بل كانت هناك جملة من الأخطاء يتحملها الجميع بمن فيهم إدارة الاتحاد وحتى اللاعبين، لذلك أرى ومن وجهة نظر شخصية أن الرجل لم يأخذ فرصته الحقيقية، بالتالي يجب منحه فرصة أخرى من اجل الوقوف على إمكانياته التدريبية، خصوصا وان هناك تطورا ملحوظا طرأ على أداء المنتخب الوطني خلال المشاركة في البطولة الآسيوية.
وأكمل قائلا: يجب على اتحاد الكرة الوقوف على كافة المشاكل التي طرأت ، وذلك من اجل إيجاد الحلول الناجعة لها وضرورة تلافيها مستقبلا.
***********
ريال مدريد يعتزم فتح أكاديمية في بغداد
بغداد – طريق الشعب
يعتزم نادي ريال مدريد الاسباني، افتتاح أكاديمية كروية له في بغداد خلال العام الجاري، لتطوير المواهب العراقية.
وقال رئيس رابطة مشجعي ريال مدريد في العراق واحد أعضاء إدارة الأكاديمية، زياد البيضاني في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "إدارة نادي ريال مدريد، تعتزم افتتاح أكاديمية في العاصمة بغداد لتطوير وصقل المواهب الكروية العراقية". وأوضح أن "إدارة النادي سترسل وفداً إلى العاصمة بغداد خلال شهر آذار المقبل، من اجل الاطلاع ميدانياً على المواقع المرشحة لإقامة ملاعب الأكاديمية في العاصمة".
وأضاف أن "القائم بالأعمال المؤقت في مدريد عماد محمد ميرزا والسكرتير الأول ياسر عبد الحسين، اجروا زيارة إلى مقر ريال مدريد وكان في استقبالهم نائب رئيس النادي بيترجينو، حيث تم بحث العلاقة بين العراق والنادي الاسباني وموعد زيارة الوفد الاسباني للعاصمة بغداد".
وبين البيضاني، أن "جهوداً كبيرة بذلتها السفارة العراقية في اسبانيا من اجل توطيد العلاقات بين البلدين وكذلك كان للصحفي الاسباني توماس رونسيرو دور بارز ايضاً، حيث قام بالترويج للعراق لدى إدارة النادي الملكي وتشجيعهم على الإقدام على إنشاء أكاديمية له في بلاد الرافدين".
*********

ص 12

تعارض المصالح في الدولة والمجتمع
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تعارض المصالح في الدولة والمجتمع"، لمجموعة مؤلفين.
يضم الكتاب أوراقًا بحثية كانت قد قُدّمت في ندوة حملت العنوان نفسه، عقدتها "المنظمة العربية لمكافحة الفساد" في أيلول 2015 في بيروت.
وتكشف الأوراق تأثير تضارب المصالح في تفشي الفساد في المجتمع، من خلال مظاهر ثلاثة: أولها تضارب الولاء الوطني وما يتصل به من مصالح وأطراف خارج الوطن بما يهدد أمنه وأمن المواطن، وثانيها تضارب مهمات المسؤول، بما يفقده الاستقلالية والنزاهة في أداء واجباته. وأخيرًا إشكالية العلاقة بين الأصيل والوكيل وما يعتريها من تعارض في المصالح.


**********


بأغنية وطنية
أيزيدية موهوبة تبدأ مشوارها الغنائي في الصويرة

الصويرة - مصطفى النهر
سجلت المغنية الموهوبة كورج لوسان، من أهالي ناحية بعشيقة في محافظة نينوى، أغنيتها الأولى في قضاء الصويرة شمالي واسط.
وحملت الأغنية التي سجلتها كورج وصورتها في أحد المتنزهات وسط القضاء، عنوان "الله يا موطني"، وهي من كلمات الشاعر علاء الفراتي وألحان الفنان كمال الشمري، وهما من أبناء القضاء.
وكانت الموهوبة كورج، وهي من أبناء الطائفة الايزيدية، قد زارت قضاء الصويرة مطلع شباط الجاري، بدعوة من عضو منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، الرفيق أكرم عبد الله، الذي ضيّفها مع والدها في منزله.
وبعد أن تعرف إلى موهبتها الغنائية، قدمها إلى شاعر وملحن من القضاء، لكي يساهما في إنتاج أغنية وطنية تؤديها بصوتها.
وبعد إنجاز الأغنية وإجراء التمرينات اللازمة، استطاعت كورج أداءها باقتدار. فقامت بتسجيلها في ستوديو محمد العذاري، الكائن في الصويرة أيضا.
ومن المقرر أن تعرض الأغنية مصورة، على إحدى القنوات الفضائية العراقية خلال الأيام القادمة.
إلى ذلك ضيّف البيت الثقافي في الصويرة، الفتاة الموهوبة، التي تحدثت بحضور جمع من أهالي القضاء، عن مأساة أبناء وبنات طائفتها ومعاناتهم إثر ما تعرضوا له من تهجير وقتل على أيدي عصابات داعش الإرهابية.
وأدت كورج بعدها أمام الحضور، باقة من الأغنيات العربية.

**********

هيئة الآثار تتسلم قطعا أثرية
من النجف

بغداد – طريق الشعب
تسلمت الهيئة العامة للآثار والتراث، الاثنين الماضي، مجموعة قطع أثرية من مفتشية آثار محافظة النجف، كان مواطنون نجفيون قد سلموها إلى المفتشية.
وجرى تسليم القطع بحضور وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار د. قيس حسين رشيد، ومدير عام المتاحف لمى ياس، التي قالت في تصريح صحفي، ان الآثار التي تسلموها مختلفة من حيث الشكل والاستخدام والأدوار الحضارية والفترات الزمنية.
وأضافت قائلة أن القطع الأثرية المحفوظة حاليا لدى شعبة الاستلام في المتحف العراقي، ستعرض على لجنة فنية لتقوم بتصنيفها وتقييمها ماليا، من أجل دفع الاستحقاقات المالية إلى الأشخاص الذين سلموها للمفتشية.
من جانبه قال مفتش آثار النجف محمد هادي بدن، ان المفتشية كانت قد بذلت جهودا في توفير البيئة المناسبة لتسلم القطع الأثرية من المواطنين، مبينا ان القطع تتضمن جرارا وأواني فخارية ومسكوكات وقناني زجاجية ودمى وتماثيل.

***********

احتفاء بالشاعر يحيى السماوي وبمنجزه الثقافي
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، بعد غد السبت، بالشاعر المبدع يحيى السماوي وبمنجزه الإبداعي.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الواحدة ظهرا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

آراء اقتصادية
على هامش موازنة 2019
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، غدا الجمعة، الباحث ثامر الهيمص، ليقدم محاضرة بعنوان "آراء اقتصادية على هامش الموازنة الاتحادية لسنة 2019".
تبدأ المحاضرة في الساعة التاسعة والنصف صباحا، على "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

************

عرض أزياء وحفل موسيقي
في عيد الحب
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة عيد الحب 14 شباط، تقدم دار الأزياء العراقية بالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية، غدا الجمعة، عرضا للأزياء بإشراف الفنان محمود رجب.
يرافق العرض حفل موسيقي – غنائي تقيمه الفرقة المركزية التابعة لدائرة الفنون الموسيقية، بقيادة المايسترو علي خصاف.
تكون البداية في الساعة السادسة مساء على "قاعة الشهيد عثمان العبيدي" (الرباط سابقا)، في شارع المغرب وسط بغداد.
والدعوة عامة.

**************

شيوعيو الكرخ الأولى يتفقدون عائلات شهداء الحزب
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي في 14 شباط، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، أول أمس الثلاثاء، العديد من عائلات شهداء الحزب.
وكانت المحطة الأولى للوفد في منزل عائلة الرفيق الشهيد البطل حسن عوينة، في "حي القادسية" وسط بغداد.
ونقل الوفد تحيات الحزب، قيادة وأعضاء، إلى عائلة الشهيد، وقدم لها باقة ورد، مستذكرا مآثر ابنها الذي استشهد تحت تعذيب أزلام انقلاب شباط الدموي 1963.
من جانبه تحدث شقيق الشهيد، مسلم عوينة، عن حياة شقيقه، وعن أحداث اعتقاله وتصفيته على أيدي مجرمي البعث الفاشي. ثم أعرب عن شكره وتقديره إلى الوفد على زيارته.
وزار الوفد أيضا عائلة الرفيق الشهيد البطل حبيب عبد محمد فرج الزبيدي، في منزلها بمنطقة "حي الداخلية".
واستذكر الوفد الشهيد الزبيدي، الذي تمت تصفيته عام 1981 في سجون النظام الدكتاتوري المباد، مقدما تحيات قيادة الحزب وأعضائه إلى عائلة الشهيد.
وتحدثت زوجة الشهيد، الرفيقة ليلى حمادي، عن محطات في حياة زوجها ونضاله، وعن ظروف اعتقاله واستشهاده على أيدي جلادي البعث الفاشي.
إلى ذلك زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب في الكاظمية واللجنة المحلية في الكرخ الأولى، عددا من عائلات شهداء الحزب في مدينة الكاظمية، وقدم لها باقات ورد تثمينا لنضال أبنائها وتضحياتهم في سبيل وطنهم وشعبهم.

***********

شيوعيو ألقوش يزورون أضرحة شهداء الحزب

ألقوش – طريق الشعب
إحياء لذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى وفرع رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في الناحية، أضرحة شهداء الحزب والحركة الوطنية، في "دير الربان هرمز" الكائن على جبل ألقوش.
وألقى سكرتير المنظمة الرفيق عامل قودا، خلال الزيارة، كلمة اشاد فيها ببطولات وتضحيات الشهداء، الذين نذروا حياتهم في سبيل تحقيق "الوطن الحر والشعب السعيد" ومن أجل المبادئ السامية.
فيما تحدث سكرتير فرع رابطة الأنصار، عن المواقف البطولية للقائد الأنصاري توما توماس (أبو جوزيف) ورفاقه، الذين كانوا قد اتخذوا من "دير الربان هرمز" قاعدة لهم أبان ستينيات القرن الماضي، وجعلوه نقطة انطلاق للعمليات العسكرية، وممرا آمنا لنقل الرفاق بين الداخل والخارج.
وفي ختام زيارته، كلل الوفد أضرحة الشهداء بالورد، وزينها بالشمع.

*************

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي
تحيّي الجزائري في مناسبة بلوغه الثمانين

بغداد - طريق الشعب
احتفلت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم الاثنين الماضي، بإيقاد الشمعة الثمانين لميلاد الرفيق مفيد الجزائري، بحضور عدد من أعضاء قيادة الحزب يتقدمهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب، والرفيق كاوة محمود سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني.

شارك ايضاً في الحفل الذي أقيم على قاعة الصراف بمقر الاندلس وسط بغداد، الرفاق والأصدقاء من أسرة تحرير "طريق الشعب".
الجزائري الذي فوجئ بالحفل، أكمل ثمانين عاما حيث كانت ولادته مطلع شباط عام 1939.
وفي اجواء من الفرح الغامر، قرأ الرفيق د. صبحي الجميلي رسالة التحية التي وجهتها اللجنة المركزية للحزب إلى الرفيق الجزائري، تلتها كلمات محبة واعتزاز بمسيرة مفيد الجزائري قدمها عدد من الرفاق.
وتمنى الرفيق رائد فهمي العمر المديد للعزيز أبي نيسان، مؤكداً أن مفيد الجزائري كرّس جلّ حياته لخدمة الحزب وأهدافه النبيلة.
من جانبه استذكر الرفيق كاوة محمود علاقته بالجزائري أيام الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري، مؤكداً أن وجوده في إعلام الحزب آنذاك كان مكسباً.
كما قدم الرفيق د. سلم علي عضو اللجنة المركزية للحزب كلمة في المناسبة.
بدوره، عبر الرفيق مفيد الجزائري، عن سروره بالمبادرة المفاجئة، مؤكداً أن هذه المبادرة " أفضل تكريم يمكن أن يحظى به أي شيوعي".
وقال إنه كان وسيبقى ابن الحزب الشيوعي العراقي، وهو الذي قضى معظم سني حياته عضوا فيه.
رسالة التهنئة

الرفيق العزيز مفيد الجزائري..
تحية عذبة..
وأنت تكمل الحلقة الثمانين من قوس عمرك القزحي، نتقدّم اليك بأشذى التهاني وأزكاها ومباركين مسيرتك التي هي مسيرة حزبنا في جلّها، فمن تحمل ومطاردة وغربة ونفي وقسوة وعوز واصرار وتشبث بالحرف وبالحياة وبالنضال المشرف مع خيرة بنات وأبناء شعبنا، وتجسيدا لنشيد أبي فرات:
إن الحياةَ معاناةٌ وتضحيةٌ
حبُّ السلامةِ فيها أرذلُ السبلِ
وهنا اليومَ في بغداد، نراها الثمانين ساطعات وتتلألأ فخراً وجذلا، ونفرح مع الناس التي تبارك بياض يد الحزب الشيوعي في ادارة الوزارات وكنتم خير مثال يُضرب ويُقتدى، ونفرح اذ وزعت عمرك المديد بين أعمار أهلك وناسك وشعبك وحزبك ولم يتبق لك سوى الرقم الكبير بمعناه..
رفيقنا العزيز أبا نيسان..
نهنئك ونهنئ حزبنا وشعبنا بكم إبناً باراً للحركة الشيوعية واليسارية والوطنية العراقية وفرحنا مضاعف اذ لا نرسل لكم بطاقة التهنئة وأنت متقاعد بل ما زلت في خضم العمل النضالي وتتعب السنون من العدّ وأنت أكثرنا شباباً.
دمت رفيقنا الجزائري الحبيب عَلماً ثقافياً وبيرقاً شعبياً وإسماً عراقياً عاليا.
أجمل الأمنيات وكثير السلام..
رفاقك
في اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
أوائل شباط ٢٠١٩
************

في "العودة إلى الموصل"
تشكيليون يعيدون ترميم الخراب الذي خلفه داعش
الموصل – وكالات
عشرات اللوحات الفنية ومثلها من القطع المنحوتة والتماثيل النحاسية، ضمتها أروقة معرض الفن التشكيلي المعنون "العودة إلى الموصل"، الذي احتضنه متحف الموصل الحضاري في الفترة من 29 كانون الثاني الماضي حتى 3 شباط الجاري.
وعبّرت اللوحات التي عرضت عما يجول في خواطر رساميها من ألم بسبب الدمار الذي خلفه تنظيم داعش الإرهابي، ووثقت وجسدت المراحل التي مرت بها الموصل في خمس سنوات ماضية، عبر مدارس فنية مختلفة.
الفنان التشكيلي منهل الدباغ، الذي شارك في المعرض، يقول في حديث صحفي أن الجمع بين الألوان الزاهية والخطوط القاسية في اللوحات، يعكس إرادة الفنانين المشاركين في محاولة رسم مستقبل أفضل لمدينة عريقة كالموصل، لافتا إلى مشاركة أكثر من 32 رساما و7 نحاتين و6 خزفيين، من مختلف المحافظات.
فيما يرى المنسق الأول للمعرض، محمد الهاشمي، أن إقامة المعرض في قاعة البهو الملكي في المتحف، جاءت نتيجة جهود استمرت عاما كاملا، وبتعاون ودعم من منظمات دولية ومحلية.
توقيت انطلاق المعرض ومكان إقامته، كل ذلك كان مقصودا بحسب الهاشمي، الذي ذكر أن الهدف من ذلك هو إرسال رسالة من المكان ذاته، الذي كان تنظيم داعش الدموي قد دمّر فيه حضارة امتدت لآلاف السنين، تفيد ان الموصل لا ترضى إلا أن تعود إلى أفضل مما كانت عليه، وبشتى المجالات.
إلى ذلك يرى النحات الموصلي طلال صفاوي، ان المعرض جاء تحويلا من التحطيم إلى الإبداع، ومن رائحة البارود إلى العبق الفني واللوحات المعبرة عن مدى أهمية مدينة الموصل في الإرث الإنساني.
وشهد المعرض إقبالا فاق توقعات منظميه، وأبهرت الأعمال المعروضة غالبية الزائرين، ومنهم الصحفية اللبنانية زينة خوري، التي أشارت إلى أن أكثر ما لفت انتباهها هو وجوه الناس الفرحة بإقامة معرض من هذا النوع في الموصل.
وترى خوري أنها أحست بمدى إصرار أهل الموصل على إعادة رونق مدينتهم إلى سابق عهده.


***********

باحثون: لون المحيطات الأزرق سيختفي!

واشنطن - وكالات
كشفت دراسة جديدة، أن المحيطات ستفقد لونها الأزرق المميز بعد نحو 80 عاما من الان. فقد وجد باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تغير المناخ يسبب تغيرات في العوالق النباتية، ما يؤثر في لون المحيط.
ويعني ذلك أن المناطق الزرقاء والخضراء في المحيط ستكثف بالألوان - وفقا للباحثين.
واستخدم الفريق البحثي نماذج الحاسوب لبناء توقعات لتغير المناخ، ووجد أنه بحلول عام 2100، سيتغير لون أكثر من 50 في المائة من مساحة محيطات العالم بسبب تغير المناخ، وان المناطق الزرقاء ستصبح أكثر زرقة، لتعكس عددا أقل من العوالق النباتية. في حين أن المناطق الخضراء سوف تتحول إلى اللون الأخضر الغامق، حيث إن درجات الحرارة الاعلى تتسبب في فرز كميات اكبر من العوالق النباتية.
وتحتوي العوالق النباتية على صباغ الكلوروفيل، وهذا الصباغ مركز بكميات كبيرة في عوالق الأجزاء الزرقاء من المحيط، وبكميات أقل في الأجزاء الخضراء.
وقالت د. ستيفاني دوتكيتش، التي قادت الدراسة، إن هذا الاختلاف يمكن أن يكون خطيرا للغاية. حيث إن تحول مجتمع واحد من العوالق النباتية إلى آخر سيؤدي لتغير الشبكات الغذائية للعديد من الكائنات البحرية.