العدد 124 السنة 84 الأربعاء 13 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
اسماء جديدة لوزارتي الداخلية والدفاع.. والشروع في تطبيق البرنامج الحكومي
البرلمان يصوت على الوزارات المتبقية فور استئناف جلساته بعد العطلة التشريعية
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، أمس الثلاثاء، ان أولى جلسات البرلمان بعد انتهاء عطلته التشريعية الحالية ستشهد التصويت على ما تبقى من الكابينة الوزارية، وفيما كشف نائب عن تحالف الإصلاح طرح مرشحين جدد لوزارتي الدفاع والداخلية، اتفق رئيس تحالف الإصلاح السيد عمار الحكيم، مع رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، على ضرورة الإسراع في اكمال الكابينة الوزارية بعد التوصل الى اتفاق سياسي بشأنها.
الوزارات المتبقية

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، في تصريح لموقع "المربد"، ان الأيام الماضية شهدت تقاربا في الرؤى بين الكتل السياسية والاتفاق على حل جميع المشاكل التي وقفت عائقا أمام تأخير حسم وزارات الداخلية والدفاع والعدل والتربية، مؤكدا ان أولى جلسات البرلمان بعد انتهاء عطلته التشريعية الحالية ستشهد التصويت على ما تبقى من الكابينة الوزارية.
وكان رئيس الوفد التفاوضي لتحالف سائرون نصار الربيعي، قد اعلن امس الأول الاثنين، الاتفاق بين سائرون والفتح على حل كافة الاختلافات وعدم تأجيل أي ملف ( في إشارة إلى ما تبقى من الكابينة الوزارية والتي شهدت تأخيراً في حسمها وعدم عقد الجلسات من خلال كسر نصابها اثر عدم الاتفاق على مرشحي الوزارات الأربعة المتبقية).

أسماء جديدة

وفي السياق، قال النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار، طه الدفاعي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان المعلومات التي لدينا حول الاجتماع الاخير بين تحالفي الفتح وسائرون قد تضمن طرح اسماء جديدة لوزارتي الداخلية والدفاع بغية عرضها للتصويت في بداية الفصل التشريعي المقبل، مبينا ان "الخلافات ما زالت موجودة حول الاسماء المطروحة وخاصة لدى (المكون السني) حول وزارة الدفاع المنقسمين ما بين البناء والاصلاح اضافة الى استمرار الخلافات حول حسم مرشح حقيبة التربية".
واضاف الدفاعي ان "الامر ينطبق ايضا على الجانب الكردي في قضية حسم مرشح وزارة العدل حيث ان ما يطرح في الاعلام حاليا هو حصول اتفاق على تقديم اسماء اربعة مرشحين للوزارة"، لافتا الى ان "هنالك رغبة جدية من جميع الاطراف السياسية في حسم المتبقي من الكابينة الوزارية في الجلسات الاولى من بداية الفصل التشريعي المقبل وعدم ترك الامور معلقة دون حسم".

الكابينة الحكومة

وعلى الصعيد نفسه، قال مكتب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الحلبوسي التقى، أمس (الثلاثاء)، رئيس تحالف الإصلاح والإعمار عمار الحكيم".
واضاف انه "جرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، وحوارات الكتل السياسية؛ لإكمال الكابينة الحكومية وحسم الوزارات المتبقية، وكذلك السبل الكفيلة بدعم الحكومة؛ من أجل تطبيق المنهاج الحكومي وتعزيز مؤسسات الدولة".
ولفت الى ان "اللقاء ناقش جهود مجلس النواب لتشريع القوانين ذات المساس المباشر بحياة المواطن العراقي، وتنشيط دوره الرقابي لتقويم أداء السلطة التنفيذية ومكافحة الفساد من خلال تفعيل اللجان النيابية وحسم رئاستها، كذلك بحث اللقاء قانون انتخابات مجالس المحافظات وتعديلاته".

المنهاج الوزاري

الى ذلك، قال مكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن عبد المهدي، وجه خلال جلسة اجتماع مجلس الوزراء الاعتيادية الخامسة المنعقدة في 5/2/2019، قيام الوزراء ورؤساء الجهات غير المرتبطة بوزارة بتنفيذ المنهاج الوزاري التفصيلي بتوقيتاته المحددة، والذي يمثل خارطة طريق ووثيقة عهد ملزمة التنفيذ على أعضاء الحكومة امام الشعب ومجلس النواب".
واضاف البيان ان "ذلك جاء استناداً الى احكام المادة (76 البند رابعا) من الدستور، والذي يستدعي التعاون بين السلطات الثلاث لتنفيذه".

الثوابت الوطنية

واستقبل رئيس الجمهورية، برهم صالح، في قصر السلام ببغداد، مساء الإثنين، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.
وذكر مكتب رئيس الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "جرى خلال اللقاء، استعراض آخر تطورات الأوضاع الامنية والسياسية، ومراحل تنفيذ البرنامج الحكومي للارتقاء بواقع الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم".
واضاف انه "تم التأكيد على ضرورة توحيد الرؤى والافكار بين القوى السياسية حول القضايا وفق الثوابت الوطنية واحكام الدستور بما يعزز سيادة البلاد، فضلاً عن التأكيد على أهمية توسيع علاقات العراق مع الدول الشقيقة والصديقة".
وتابع "كما جرى استعراض آخر المستجدات والاحداث على الساحتين الاقليمية والدولية".
**********
وزير الدفاع الامريكي وكالة يصل الى بغداد بشكل مفاجئ
بغداد – طريق الشعب
وصل وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان صباح أمس الثلاثاء الى العاصمة بغداد في زيارة مفاجئة، بعد يوم من زيارة مماثلة إلى كابل العاصمة الافغانية.
وقال شاناهان، للصحفيين المرافقين له بحسب "رويترز"، "نحن في العراق بدعوة من الحكومة العراقية ومصالحنا بناء قدرات أمنية عراقية".
واضاف "أريد أن أسمع عن الحكومة العراقية مباشرة عن المخاوف والديناميكيات السياسية التي يواجهونها ومن ثم بناءً على ذلك، سنجعل ذلك واضحاً في تخطيطنا".
وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، ان زيارة باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي تهدف إلى التأكيد على أهمية سيادة العراق، وبحث مستقبل القوات الأمريكية هناك.
وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عزمه على إبقاء قوات بلاده في العراق لـ "مراقبة إيران".
***********
ساكو: لا توجد كنيسة واحدة سالمة في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أكد بطريرك الطائفة الكلدانية في العراق والعالم مار لويس روفائيل ساكو، أمس الثلاثاء، أن جميع كنائس مدينة الموصل "مدمرة"، معتبرا أن الوضع الحالي يمثل "الفوضى واللا دولة". وقال البطريرك، لوكالة "الغد برس"، ان "الكنائس في الموصل جميعها مدمرة ولقد عمرنا كنسية واحدة في الموصل وتم تعيين مطران لتشجيع المسيحين على العودة الى مدينتهم". وأضاف، ان "الوضع الحالي يمثل الفوضى واللا دولة، وقبل تعمير المدن والبناء، يجب تعمير الانسان وفكره وانهاء التطرف والتشدد والاعتراف بالآخر وخصوصيته الدينية والثقافية والاثنية". ولفت إلى أن "الكنائس في مدينة الموصل وسهل نينوى لا تتوفر فيهما كنائس سالمة وجميعها هدمت اما بالحرق او نهبت".
************
مقررة البرلمان: لا استثناء في الاجراءات ضد النواب المتغيبين

بغداد – طريق الشعب
اكدت مقررة البرلمان، خديجة علي، أمس الثلاثاء، انه لا توجد استثناءات بين النواب حول موضوع الغيابات، باعتبارهم ممثلين عن الشعب داخل قبة مجلس النواب.
وقالت علي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "البرلمان عازم مع بدء الفصل التشريعي الثاني تفعيل موضوع الغيابات حيث انه لا يوجد استثناءات تميز نائبا عن اخر"، لافتة الى ان "الجميع ملزم بحضور جلسات البرلمان ولجانه لأداء واجباتهم التي اوكلهم بها الشعب باعتبارهم ممثلين عنه".
واضافت ان "رئاسة البرلمان ستتخذ اجراءات بحق المتغيبين الذين تصل غياباتهم الى الحد المسموح به قانونا".
***********
البيشمركة تنفي تحريك وحدات تابعة لها صوب الفلوجة وطوزخورماتو

بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان، توضيحا بشأن الأنباء التي تحدثت عن تحريك قوات البيشمركة فوجين نحو الفلوجة وطوزخورماتو.
وذكرت الوزارة في توضيحها، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "كوزارة البيشمركة ننفي هذه الانباء، ونؤكد انه لم يتم تحريك أي وحدة من قوات البيشمركة، ولا يوجد أي قرار بذلك".
واضاف ان "جميع قوات البيشمركة متواجدة في مقراتها في خطوط الدفاع الرئيسة، ونؤكد للجميع ان أي خبر ينقل عن مصادر غير رسمية من وزارة البيشمركة او مصادر غير مرخص لها بالتصريح غير صحيح ولا اساس لها".
***************
مفوضية الانتخابات تصادق على حل حزب التحالف من اجل الديمقراطية
بغداد – طريق الشعب
صادق مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، أمس الثلاثاء، على حل حزب التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة.
واشار نائب رئيس مجلس المفوضين رزكار حمة محي الدين، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى ان" مجلس المفوضين صادق أمس (الثلاثاء)، على حل حزب التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة بناء على الطلب المقدم من مجلس ادارة الحزب".
واوضح ان "مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات وافق على حل الحزب المذكور استنادا الى المادة 31 من قانون الاحزاب والتنظيمات السياسية رقم 36 لسنة 2015 والتي تنص على ان (لكل حزب سياسي حل نفسه ذاتيا وفق نظامه الداخلي)".
**********
وزارة التربية مطالبة بعدم محاسبة ادارات المدارس والمعلمين والمشرفين عن يومي الاضراب
نقابة المعلمين وفروعها في المحافظات:
إضراب يومي الاحد والاثنين المقبلين لإصلاح العملية التربوية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت نقابة المعلمين العراقيين، وعدد من فروعها في المحافظات، عن عزمها على تنفيذ اضراب عام في المدارس والمعاهد التابعة لوزارة التربية، يومي الاحد والاثنين المقبلين، عازية السبب الى عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية مطالب المعلمين التي رفعتها النقابة في وقت سابق، فيما حذرت النقابة، وزارة التربية من محاسبة ادارات المدارس والمعلمين والمشرفين الذين يعتزمون المشاركة في يومي الاضراب.

إجراءات الاضراب

وقالت النقابة في وثيقة موجهة الى فروعها في بغداد والمحافظات، بعنوان (اجراءات تنفيذ قرار الاضراب) “ندعوكم الى عقد ندوات تثقيفية للمنتسبين بالمطالب التي حددت من قبل المجلس المركزي بجلسته المرقمة (16) في 2019، وكيفية تنفيذ الاضراب يومي 17 – 18 شباط 2019، لعدم تنفيذ تلك المطالب”.
واضافت، “للمضي في تنفيذ الاضراب ندعوكم الى التعامل بجدية وتحمل المسؤولية الكاملة من خلال الدعوة في جميع وسائل الاعلام وبشكل صریح وواضح الى منتسبيكم في المدارس كافة بعدم الذهاب الى المدارس وليس التواجد فيها وعدم دخول الصف كونه سيشكل ذلك فهما خاطئا للقرار اعلاه”.
ودعت النقابة خلال الوثيقة، الى “اتخاذ الاجراءات الضرورية لتنفيذ الاضراب ومنها التواجد في مقرات النقابة، وبحضور جميع منتسبيكم مع تسليم بيان المجلس المركزي، وبكتب رسمية من فروعكم الى اعضاء البرلمان في محافظاتكم لإيصال هذه المطالب وكذلك اعداد بيانات تمثل رؤيتكم لتنفيذ المطالب وكسب الحقوق تقرأ يوم الاضراب امام منتسبيكم”.
وأشارت الى أنه “سيحدد موعد لعقد اجتماعات مرکزية بعد يومي الاضراب لتقييم هذه الإجراءات واتخاذ القرارات الكفيلة”.

عدم محاسبة المشاركين

وفي بيان آخر، قال الاعلام المركزي لنقابة المعلمين العراقيين، إن " نقيب المعلمين عباس كاظم السوداني ابلغ، أمس (الثلاثاء) أعلى المسؤولين في وزارة التربية ، بعدم محاسبة ادارات المدارس والمعلمين والمشرفين يومي الاضراب لانهم يطالبون بحقوقهم".
وأكد ان "ذلك جاء من اجل عدم تقاطع نقابة المعلمين مع الوزارة".

تصحيح المسار

في الاثناء، أصدرت نقابة المعلمين فرع ذي قار، بيانا، مذيلا بتوقيع رئيسها د. شهيد احمد حسان الغالبي، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، جاء فيه، "تحملت نقابة المعلمين العراقية العبء الثقيل في الدفاع عن مصالح وحقوق المعلمين والمدرسين وعلى مر السنين منذ التأسيس وها هي اليوم تتحمل عبء المسؤولية بعد ما حل بالمؤسسة التعليمية والتربوية من خراب لا يمكن السكوت عنه وصلنا الى هذا الحال بعد ان تدنت الخدمات التعليمية للفقراء وأدارت الدولة ظهرها لهذه المؤسسة، لذا كان لزاماً على نقابتكم اتخاذ الموقف اللازم لتصحيح المسار وتنفيذ قرار نقابة المعلمين المركز العام بأن يكون يومي 17- 18 من الشهر الحالي اضراباً للهيئات التدريسية والتعليمية بعموم محافظة ذي قار بالطريقة التي ترتئيها ادارات المدارس".

المطالب الملحة

وأشار البيان الى مطالب المعلمين عبر عدة نقاط:
1-الإسراع في تعيين وزير التربية بعيدا عن المحاصصة وإبعاد الوزارة عن شبح المحاصصة.
2- المطالبة بتفعيل قانون حماية المعلم وخاصة المادة التي تخص الاعتداء.
3- تغيير المناهج وطباعتها ومكافحة الفساد في هذا الملف.
4- معالجة مشكلة الابنية المدرسية ووضع حلول جذرية للمدارس الطينية والمدارس الآيلة للسقوط.
5- التركيز على ترفيع المعلم والمدرس من تاريخ الاستحقاق ومعالجة الاثر الرجعي في ذلك.
6- التخصيصات غير العادلة في موازنة 2019 لوزارة التربية.
7- بذل اقصى الجهود لإرجاع التعليم في العراق إلى التصنيف العالمي للجودة.
8- سد النقص الحاصل في الملاكات التعليمية والتدريسية والادارية وتعيين الخريجين.

اصلاح العملية التربوية

الى ذلك، أعلنت فروع نقابة المعلمين في كربلاء والنجف ونينوى ومحافظات أخرى، مشاركة كوادرها في الاضراب المزمع تنفيذه يومي الاحد والاثنين المقبلين، من اجل "انتزاع مطالبهم المشروعة، واصلاح العملية التربوية".
وأشار رئيس فرع النقابة في نينوى، رعد رمضان الجبوري في مؤتمر صحفي، الى ان “المطالب التي اطلقتها النقابة تتضمن عدة فقرات لكننا سنتطرق للأمور المهمة في هذا الموضوع، الفقرة الاولى هي اصلاح العملية التربوية، وطبعا العملية التربوية مرت بمخاض عسير خاصة في الفترات السابقة، وكان هناك الكثير من السلبيات التي طرأت على العملية التربوية منها تغيير المناهج وامور أخرى كثيرة، وسياسة الوزارة واقصد السياسة الفنية للوزارة، وكانت هنالك الكثير من الامور الطارئة على العمل التربوي قمنا بتضمينها ضمن مطالب نقابة المعلمين العراقيين في بغداد”.
ومضى بالقول “كذلك توفير السكن الملائم واللائق للمعلمين، وبصراحة فان الاسرة التربوية ومن ضمنها المعلمون في نينوى تعاني من الكثير من الغبن في مسألة توزيع قطع الاراضي السكنية او الإسكان، ونحن في طور البدء مع بلديات نينوى والتنسيق مع محافظة نينوى من اجل توزيع قطع اراضٍ سكنية للمعلمين الذين لم يستفيدوا من التوزيع الحكومي”.
ص 2

المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية إنشاء المحاكم الخاصة والاستثنائية

بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، امس الثلاثاء، بعدم دستورية إنشاء المحاكم الخاصة والاستثنائية، عازية ذلك إلى مخالفة إنشائها المادة 95 من الدستور.وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المحكمة الاتحادية العليا سبق أن أصدرت حكماً تفسيريا بالرقم (111/ اتحادية/ 2015) بشأن المحاكم الخاصة والاستثنائية الوارد ذكرها في المادة (95) من الدستور"، مبينا ان "المحكمة قالت إن المحاكم الخاصة والاستثنائية هي لا تتصف بصفة الدوام، ويكون تشكيلها خارج اطار السلطة القضائية الاتحادية".
وأضاف أن "هذه المحاكم وفقاً لتفسير المحكمة الاتحادية العليا تكون وقتية تزول بزوال ظروف تشكيلها، ولا يشترط فيمن يتولاها قاض تتوافر فيه الشروط القانونية كما هو مطلوب بالنسبة لقضاة السلطة القضائية الاتحادية"، لافتا الى ان "المحكمة الاتحادية العليا قضت بعدم دستورية إنشاء هذه المحاكم كون تشكيلها يخالف احكام المادة (95) من الدستور".
وأكد أن "جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا من أحكام وقرارات بات وملزم للسلطات كافة استناداً للمادة (94) من الدستور".

**********

الاشتراكي الكردستاني يعلن دعمه لجهود تشكيل الحكومة الجديدة
استمرار مفاوضات تشكيل حكومة الإقليم
والبرلمان الكردستاني يعقد أولى جلساته الاثنين المقبل
بغداد – طريق الشعب
يواصل الحزب الديمقراطي الكردستاني، مفاوضاته مع بقية الأحزاب الكردستانية في الإقليم حول تشكيل الحكومة الجديدة، فيما تشير المعلومات الى ان ثمة اجماع على ضرورة عقد جلسة البرلمان الكردستاني الاثنين المقبل.
مفاوضات مستمرة

ويخوض الحزب الديمقراطي جولة مفاوضات مع الحزب الاشتراكي والجماعة الاسلامية.
وتبحث الاجتماعات تشكيل حكومة اقليم كردستان الجديدة وعقد جلسة برلمان الاقليم وانتخاب رئاسته.
ويبدو ان مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة وصلت لمراحلها الاخيرة بخاصة مع توصل الحزبين الرئيسين الديمقراطي والاتحاد لمسودة اتفاق ترسم العلاقة السياسية المقبلة عقب انتخابات ايلول الماضي.
‎ومنذ اجراء الانتخابات التشريعية الكردستانية في ايلول الماضي، واعلان نتائجها خاضت الاحزاب والاطراف الكردستانية عدة جولات من المفاوضات والحوارات للاتفاق على صيغة لتشكيل الكابينة الجديدة لحكومة الاقليم.
ورشح الحزب الديمقراطي الكردستاني الرئيس الحالي لحكومة الاقليم ونائب رئيسه نيجيرفان البارزاني لرئاسة الاقليم فيما رشح مستشار مجلس امن الاقليم مسرور البارزاني لرئاسة حكومة الاقليم.
وحصد الديمقراطي 45 مقعدا من مقاعد برلمان كردستان المؤلف من 111 مقعدا مبتعدا عن اقرب منافسيه الاتحاد الوطني الكردستاني الذي تحصل على 21 مقعدا بفارق مريح.
وشدد الحزب الديمقراطي الكردستاني، على ضرورة عقد جلسة برلمان اقليم كردستان في يوم 18 من شهر شباط الحالي (الاثنين المقبل)، كاشفا عن وجود اجماع بين الاطراف والجهات السياسية على حضورها.
وقال المتحدث باسم الحزب محمود محمد في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المتحدث باسم الجماعة الاسلامية الكردستانية ريبوار حمد، عقب اجتماع جمع وفدين رفيعين من الحزبين، ان "كتابة مسودة الاتفاق الثنائي بين الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني لا تزال مستمرة، وهي في مراحلها النهائية".

جلسة البرلمان

واردف قائلا "قد تأخرنا كثيرا في تشكيل الحكومة الجديدة لاقليم كردستان"، منوها الى ان "الاطراف والجهات السياسية الكردستانية ستشترك في جلسة البرلمان المقرر عقدها يوم 18 من الشهر الجاري".
واستطرد محمد بالقول ان "المناقشات بين الاطراف السياسية حول منصب رئيس الاقليم لم تبدأ بعدُ، ونسعى الى ان يكون ذلك عند ذهابنا الى البرلمان"، مؤكدا على ان "المنصب ينبغي تفعيله بقانون".
وعن امكانية عدم عقد جلسة برلمان الاقليم في الموعد المحدد قال محمد ان "جميع الاطراف والجهات السياسية مجمعة على عقد الجلسة يوم 18 شباط الجاري"، لافتا الى انه "لا بديل لدينا سوى عقد جلسة البرلمان في ذلك الموعد".
من جهته قال ريبوار حمد خلال المؤتمر، ان "كتلة الجماعة الاسلامية الكردستانية ستشترك في جلسة برلمان كردستان المقرر عقدها يوم 18 من هذا الشهر"، مشيرا الى ان "خيار مشاركة حزبه من عدمها لا يزال مفتوحا ولم يتم حسمه الى الآن".

دعم الحكومة الجديدة

في الاثناء، أعلن الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني بزعامة محمد الحاج محمود، امس الثلاثاء عن دعمه لحكومة اقليم كردستان المقبلة.
وقال عضو المكتب السياسي للحزب هيمن عبد الله في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، انه "بحثنا مع المكتب السياسي للديمقراطي الكردستاني مسألة عقد جلسة للبرلمان يوم 18 من الشهر الجاري".
واضاف "تباحثنا ايضا في قضية تشكيل حكومة الاقليم، والعلاقات بين اربيل وبغداد كانت محورا آخر من الحوارات".
وتابع عبد الله "نحن نرغب بتشكيل الحكومة وسنبحث مسألة مشاركتنا من عدمها في اجتماع المكتب السياسي للحزب وحتى ان لم نشترك فسندعم الحكومة المقبلة".
************

احتجاج في الديوانية على انعدام أدوية مرضى الثلاسيميا
واعتصام في ميسان لذوي المهن الصحية
الديوانية، ميسان – طريق الشعب
نظم عدد من الناشطين وأبناء محافظة الديوانية، صباح امس الثلاثاء، وقفة أمام مركز الثلاسيميا، للمطالبة بتوفير العلاجات للمصابين بمرض الثلاسيميا.
وقال مراسل "طريق الشعب" في الديوانية، داخل العبادي، ان عددا من ناشطي الديوانية، نظموا وقفة احتجاجية امام مركز الثلاسيميا في الديوانية بخصوص توفير العلاج الديسفرال الخاص بمرضى الثلاسيميا المتوقف تزويده للمحافظة منذ أكثر من خمسة أشهر، حيث يؤكد المختصون ان استمرار انقطاع العلاج يؤدي لظهور اعراض جانبية تتطور الى الموت.
وقال الناشط المدني عيسى الكعبي، لـ"طريق الشعب"، ان الوقفة الاحتجاجية في مستشفى الأطفال في الديوانية، هي من اجل توفير العلاجات لهؤلاء المرضى. يجب ان يكون هناك تدخل مباشر من وزارة الصحة للحصول عليه لهؤلاء المرضى، وتدخل من رئاسة مجلس الوزراء حول هذا الموضوع.
وفي ميسان، قال مراسل "طريق الشعب" محمد دفار، ان العشرات من ذوي المهن الصحية في محافظة ميسان، نظموا اعتصاما في مستشفى الصدر العام في مدينة العمارة، مطالبين برفع التسكين المفروض على رواتبهم منذ ١١ عاما ورفع نسبة الخطورة اسوة بأقرانهم العاملين في المجال الطبي، وكذلك اقرار قانون نقابة الملاكات الصحية والتمريضية.
واكد المعتصمون على اعطاء الأولوية لتقديم الخدمات الصحية لأبناء المحافظة اثناء الاعتصام، الا انهم لوحوا باجراءت تصعيدية في حال تجاهل مطالبهم.
وحضر الاعتصام عدد من الشخصيات السياسية والنقابية، معبرين عن تضامنهم مع المعتصمين في الحصول على حقوقهم المشروعة.

************

هيئة المنافذ الحدودية: الفساد وراء تعطيل تطوير منافذ البصرة

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، أن الفساد هو السبب الذي جعل التأخير واضحا في بناء وتطوير المنافذ لاسيما فيما يخص منفذي الشلامجة وسفوان، لافتا الى أن احد هذين المنفذين نسبة انجازه (صفر) في المائة رغم استلام السلفة التشغيلية من قبل المقاول.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي بحث مع محافظ البصرة اسعد العيداني سبل الارتقاء بعمل المنافذ الحدودية في المحافظة والنهوض بالواقع الخدمي فيها"، معرباً عن "امله بتعاون الحكومتين في المحافظة مع الهيئة".
ونقل البيان عن العقابي قوله، إن "التأخير واضح في بناء وتطوير المنافذ بما يخص منفذي الشلامجة وسفوان والسبب هو أن الفساد ما زال موجودا"، موضحا أن "الزيارة للمحافظة كانت لبحث كيفية تطوير هذه المنافذ، حيث أن اسباب تخلفها واضحة لانها احيلت الى مقاولين لم يلتزموا من خلال العقود التي أبرمت معهم".
وتابع، أن "نسبة الانجاز في منفذ الشلامجة صفر في المائة، على الرغم من أن المقاول قد استلم السلفة التشغيلية أما بالنسبة لمنفذ سفوان فقد كانت نسبة الانجاز هي (‎17) في المائة‎ وهذه المنافذ قد احيلت بالأصل كعقود من مديرية العقود في وزارة الداخلية، وبعد الأحداث (شركات الخدمة) قد توقفت هذه المشاريع بعد قرار مجلس الوزراء المرقم 347 والآن بعد صدور قرار قانون موازنة 2018 والتي خصصت المادة 18 من القانون والتي تلزم تخصيص (50‎) في المائة‎ من واردات المنافذ الحدودية للمحافظة على أن تخصص منها نسبة لتطوير المنافذ ومقترباتها ومشاريع المحافظة".
وأوضح، أن "حضورنا واجتماعنا مع المحافظ لغرض التفاهم وتطوير المنافذ على ضوء الواردات التي تحققت من المنافذ والاتفاق على زيادة مساحة منفذ الشلامجة من (96 دونم) الى (340 دونم) وقد تكفل المحافظ بتمويل هذا المشروع".

*********

إغلاق مقرات وهمية للحشد الشعبي
في المنصور والعرصات

بغداد – طريق الشعب
اغلقت مديرية الأمن في هيئة الحشد الشعبي، امس الثلاثاء، خمسة مقار وهمية تنتحل صفة الحشد في منطقة المنصور غربي بغداد، ومنطقة العرصات، وسط بغداد، فيما اكدت انها ضبطت بداخلها مطبعة باجات واسلحة خفيفة وطيارة مسيرة.
وقالت المديرية في بيان، اطلعت عليه طريق الشعب"، انه "استمرارا للحملة الوطنية لإغلاق المقار الوهمية وتنظيف الحشد من منتحلي الصفة، اغلقت مديرية امن الحشد اليوم (الثلاثاء) ثلاثة مقرات وهمية في منطقة المنصور غربي بغداد".
واضافت ان "المقار التي اغلقت احدها ينتحل حركة الابدال، وآخر ينتحل صفة حركة ولائيون عثر بداخله على مطبعة باجات وسلاح خفيف ومستمسكات مزورة وطيارة مسيرة وتخاويل مزورة"، مبينة انها اغلقت ايضا "مكتب الطليعة الذي ينتحل صفة الحشد عثرت بداخله على باجات ومستمسكات".
في الاثناء، أفاد مصدر امني، أن "امن الحشد طوقت، اليوم (الثلاثاء)، منطقة العرصات في بغداد، واغلقت مقرين وهميين".
يذكر ان المديرية اعلنت امس الاول الاثنين عن اغلاق مقرين وهميين ينتحلان صفة الحشد احدهما في ساحة الواثق بمنطقة الكرادة يحمل اسم (كتلة دعم الدولة)، المقر الثاني يحمل اسم (كتائب النخبة القتالي) في منطقة الدورة.
كما اعلنت عن إغلاق ثلاثة مقرات وهمية تنتحل صفة الحشد، فيما كشفت عن اعتقال احد المزورين برتبة لواء ركن.
***********

وزير الكهرباء يستعين بـ"خبراء متطوعين" لدراسة عقود جنرال الكتريك وسيمنس
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، عن الأسباب التي تعرقل وتعيق عمليات دراسة وتقييم عروض الشركات الأجنبية المتقدمة لتحسين خدمة الكهرباء في العراق.
وقال الخطيب في تصريحات لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، إنه استعان "بخبراء متطوعين لتقييم عرضي شركات جنرال الكتريك وسيمنس و(قراءة ما بين السطور) قانونيا في العقود المطروحة منهما كي لا تكون ثقلا مستقبليا على العراق، فيما يخص التزود بالكهرباء".
ولفت الوزير الخطيب إلى أنه أبلغ الصحيفة البريطانية أنه "لا يملك التمويل أو الإجراءات اللازمة لمراجعة وتقييم العروض المقدمة من شركتي جنرال الكتريك وسيمينس لتحسين وضع الشبكة الكهربائية في العراق"، وهو ما دفعه على ما يبدو للاستعانة بالمتطوعين للقيام بهذه المهمة.
وقال الوزير في تغريدة سابقة له عبر صفحته بموقع "تويتر": "عزيزي المواطن أخاطبك اليوم من زيارة ميدانية لمحافظة الأنبار، الفلوجة تحديداً، وليس من مكتبي في بغداد. فنياً، بناء المحطات لن يكون في أشهر قليلة لكن لن يحتاج الى سنين طويلة، اما تأمين الوقود لهذه السعات التوليدية وإعمار خطوط النقل والمحطات التحويلية المدمرة فيحتاج الى عامين".
وزاد الوزير بالقول: "استيراد الطاقة مؤقت. لقد خسر العراق 4500 م-و من طاقته التوليدية خلال حرب داعش إضافة الى18 في المائة من منظومة النقل والتوزيع التي طالها دمار شامل مما أثر سلباً على أداء الشبكة الوطنية وساعات التجهيز في جميع أنحاء البلاد، وهذه تحتاج الى فترة عامين لإعادة إعمارها بشرط توفر التخصيصات المالية".

*********
جنايات ميسان تقضي بسجن شخص ١٥ عاما لارتكابه "الدكة العشائرية"
الإعدام لستة أشقاء من أخطر مجرمي داعش.. والحبس لموظفين اثنين تسببا في هدر 4.5 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفتشية وزارة العدل، امس الثلاثاء، صدور حكم بحبس موظفين في إحدى دوائر التسجيل العقاري في بغداد لتسببهما بإلحاق ضررٍ بالمال العام تجاوزت قيمته أربعة مليارات وخمسمائة مليون دينار، وفيما أصدرت محكمة جنايات نينوى، أحكاماً بالاعدام شنقاً حتى الموت بحق ستة أشقاء إرهابيين شاركوا بعمليات قتل عناصر قوات أمنية ومواطنين في محافظة نينوى، حكمت محكمة جنايات ميسان، بالسجن لمدة ١٥ سنة بحق مدان بارتكاب "الدكة العشائرية".

هدر 4.5 مليار دينار

وقال المفتش العام لوزارة العدل، كريم الغزي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب (المفتشية) أحال ملف قضية فساد تسبب به الموظفان (م.م.م) و(م.س.م) ويعملان بإحدى دوائر التسجيل العقاري الى هيئة النزاهة، لقيامهما بالمغالاة في تقدير قيمة عقار تم رهنه كضمان لعقد مبرم بين أحد المتهمين مع الشركة العامة لصناعة السيارات".
وأضاف، أن "المتهمين حددا قيمة العقار في محضر الكشف المعدّ من قبلهما بمبلغ (5.150.000.000) خمسة مليارات ومائة وخمسين مليون دينار، وتبين فيما بعد أن القيمة الحقيقية للعقار تبلغ (102.000.000) مائة واثنان مليون دينار فقط وهي غير كافية لضمان العقد المبرم بين المستفيد والشركة المذكورة".
وتابع، أن "المدانين أحدثا ضرراً بالمال العام بلغ (4.593.000.000) أربعة مليارات وخمسمائة وثلاثة وتسعين مليون دينار، الأمر الذي ولّد قناعة لدى محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة بمقصرية المدانين، وأصدرت حكمها بحبس كل منهما مدة سنة واحدة، وإعطاء الحق للجهة المتضررة/ الشركة العامة لصناعة السيارات للمطالبة بالتعويض عما أصابها من ضرر".

الإعدام لستة أشخاص

وفي السياق، قال المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الأولى لمحكمة جنايات نينوى أصدرت أحكامها بالإعدام شنقا حتى الموت بحق ستة أشقاء إرهابيين وهم من أخطر المجرمين المنتمين إلى تنظيم داعش الإرهابي".
وأضاف البيان، أن "المدانين اشتركوا بقتل العديد من القوات الأمنية والمواطنين ورميهم في منطقة الخسفة، فضلا عن زرع العبوات الناسفة، كما شاركوا بصد القوات الأمنية في ناحية العليل من المحافظة".
وأشار البيان، إلى أن "المحكمة أصدرت أحكامها استنادا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".

السجن 15 عاما

الى ذلك، قال المركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة جنايات ميسان نظرت قضية مدان قام بارتكاب جريمة الدكة العشائرية باستهداف منزل احد المواطنين اثر خلاف على ارض زراعية".
ولفت إلى أن "المدان اطلق عيارات نارية من بندقية كلاشنكوف باتجاه دار المواطن مستقلا دراجة نارية وسط مدينة العمارة".
واضاف البيان ان "المحكمة وجدت الادلة كافية لإدانة المتهم وفق قانون مكافحة الإرهاب والحكم عليه بالسجن 15 سنة".

**********

ص3
انتحار مطلوب في البصرة وايقاف ضابط بعد هروب معتقل

البصرة – طريق الشعب
كشف مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، أمس الثلاثاء، عن تسجيل حالة انتحار لمطلوب أثناء محاولة اعتقاله بالمحافظة، فيما أشار إلى إيقاف ضابط بعد هروب مطلوب في حادث آخر.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "أحد المطلوبين وأثناء إلقاء القبض عليه أقدم على الانتحار من خلال إطلاق الرصاص على نفسه وذلك من سلاحه الشخصي"، مبينا بانه "مطلوب بقضايا مخدرات"، دون الاشارة الى تفاصيل اخرى.
وأضاف التميمي قائلا، انه "بحسب المعلومات التي تأكد منها المكتب فقد تم تسجيل حالة هروب في 10 شباط الجاري لاحد الموقوفين على ذمة المادة 442 من قانون العقوبات العراقي، ما دفع قيادة الشرطة إلى اتخاذ إجراءات صارمة بحق الضابط والشعبة التي كانت تحتجز الموقوف والمسؤولة عن تسييره".

******
الصحة البرلمانية تؤكد دعمها إدارة مدينة الطب

بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس لجنة الصحة النيابية قتيبة الجبوري، أمس الأول، على أهمية الاستمرار بتقديم أفضل الخدمات الصحية في مدينة الطب، مؤكدا على دعم لجنته إدارة المدينة لتذليل كافة العقبات. وذكر مكتب الجبوري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية قتيبة الجبوري اطلع على الواقع الصحي والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين خلال زيارته الميدانية لأروقة مدينة الطب، (أمس)، برفقه نقيب الاطباء عبد الامير محسن الشمري"، فيما "أشاد بحجم التطور الحاصل في المجال الطبي والعلاجي وخدمات البنى التحتية لدواخل المستشفيات واعمال التبليط والاكساء لكافة الشوارع في مدينة الطب". وأكد بحسب البيان، على أن "هذه الانجازات تأتي بوجود ادارة ناجحة للمدينة وحرصها الكبير على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمراجعين لهذا الصرح الطبي ومن مختلف محافظات العراق".

*******
إيقاف قرض ألماني للعراق بسبب الإجراءات الروتينية
رئيس صندوق اعادة الاعمار: نحتاج 88 مليار دولار للمناطق المتضررة
بغداد – نورس حسن
كشف الدكتور مصطفى الهيتي رئيس صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة، ان عدد الوحدات السكنية التي تضررت كليا او جزئيا، في عموم مناطق البلاد التي سيطرت عليها قوى الارهاب تبلغ 147 ألف وحدة سكنية، مشيرا الى إن القدر الأكبر من الاضرار لحق بمساكن المواطنين من ذوي الدخل المحدود، غالبيتها في الضواحي والمناطق الريفية، وفيما بيّن الحاجة الفعلية من الأموال لعمل الصندوق، أوضح الاجراءات التي يتخذها تجاه اوضاع النازحين الصعبة.
وتحدث عن تمويل الصندوق وجهاته الداعمة التي فصلها على قسمين، مبينا عدد القروض والمنح الخارجية التي قدمت للعراق من عدد من الدول، لافتا الى أبرز معوقات العمل التي تواجه عملهم من قوانين وروتين واجراءات معرقلة كثيرة.

أرقام وتقديرات

قال الهيتي خلال حديثه لـ "طريق الشعب" ان "هذه الارقام والتقديرات جاءت خلال عملية مسح المناطق المتضررة، التي قامت بها وزارة التخطيط بالتعاون مع الصندوق العراقي لإعادة الاعمار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية"، موضحا "الحاجة الى 88 مليار دولار لإعادة الاعمار بشكل كامل"، فيما لفت الى أنه "نظرا لصعوبة تأمين هذه المبالغ الضخمة، تم اللجوء الى مؤتمر الكويت الذي لم يحصل العراق منه على شيء حتى الآن".

اجراءات عديدة

وبخصوص الاجراءات المتخذة من قبل الصندوق إزاء اوضاع النازحين، بيّن رئيسه ان "الصندوق طرح عدة مقترحات تتعلق بأوضاعهم وتوفير الظروف لعودتهم، ومن ذلك ان يتم الاعمار على يد المواطن نفسه"، موضحا ان "هذا يعني تأمين حصول المواطنين على قروض لإعادة اعمار دورهم وان تقوم الحكومة بتسديد القروض بعد توفير مبالغها من مصادر مختلفة، كالموازنة الاتحادية والمصارف".
وأشار الى ان "هذا المقترح نوقش ووصل أمر تطبيقه على ارض الواقع الى مراحل متقدمة"، لافتا الى "مقترح آخر يتعلق بمنح النازح مبلغا من المال لاستئجار دار داخل المدنية التي هُجّر منها، في حالة عدم حصوله على قرض للبناء لسبب او لآخر".
وأردف الى "نيّة الصندوق لتوفير ورش عمل للمتضررين في كل حي سكني، بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ليتعلموا حرف النجارة والحدادة والبناء وتسليك الانابيب"، لافتا الى ان "المقترحات المذكورة قد طُرحت بعد الاطلاع على قانون التعويضات رقم 20 لعام 2005 الذي تم تعديله عام 2015 ليشمل المناطق المتضررة"، فيما بيّن بأنه "رغم المعرقلات فقد تحققت انجازات ملموسة، حيث تم تأمين عودة اعداد كبيرة جدا من النازحين الى مناطقهم، وان ما تبقى منهم اليوم لا يتجاوز مليونا و900 ألف نازح من أصل 6 ملايين".

تمويل الصندوق وجهاته الداعمة

وبخصوص تمويل الصندوق وجهاته الداعمة، بين الهيتي بأن "التمويل يأتي من جهتين"، الأولى "من الموازنة الفيدرالية التي لم يستفد منها الصندوق عام 2015 وحتى نهاية 2016 لأسباب تتعلق بالصندوق نفسه"، والثانية "من المنح والقروض التي يحصل عليها"، مشيرا الى أنه "بعد مباشرته العمل في ادارة الصندوق في شهر تشرين الاول عام 2016 لم يجد اي مشروع قيد التنفيذ بالرغم من تخصيص 248 مليار دينار من الموازنة له، كما كان هناك في ميزانيته حوالي 15 مليار دينار من البنك الدولي".
واضاف قائلا، انه "خلال عام 2017 رصد مبلغ للصندوق في الموازنة، استطعنا من خلاله المباشرة في مشاريع استراتيجية، بضمنها تنفيذ 53 مدرسة في عموم المحافظات المتضررة، واعمار جامعة الموصل التي كانت فيها 42 بناية مدمرة تدميرا جزئيا او كليا"، إضافة الى "انجاز 200 مشروع في المحافظات التي ينشط الصندوق فيها خلال عام 2018"، مبينا وجود "290 مليار دينار، في موازنة 2019 خُصصت لإعمار المناطق المتضررة، مقابل 150 مليارا عام 2018، ما سيتيح اعمار مشاريع اخرى في المناطق المتضررة وعودة أسرع للنازحين"، حسب قوله.

قروض ومنح خارجية

وأشار الى إن الصندوق حصل في بداية تأسيسه على قرض من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار، لكن لم تتم الاستفادة سوى من 10 في المائة منه".
وبيّن انه "في عام 2017 طلبنا قرضا اضافيا من البنك الدولي قدره 400 مليون دولار، تمت الموافقة عليه، بشرط اشراف الصندوق ماليا وتقنيا على المشاريع التي نفذت في اطاره"، لافتا الى ان القرض "خُصص للمدن المتضررة في محافظة صلاح الدين بصورة عامة، ولنواحي العظيم والسعدية وجلولاء في ديالى، اضافة الى مبالغ خصصت للوزارات القطاعية كالكهرباء والصحة".
ولفت الى إن هنالك "قرضا من بنك التنمية الالماني بحدود 500 مليون يورو، خُصصت الدفعة الاولى منه البالغة 145 مليون يورو، لقطاعات الكهرباء والماء والمجاري والطرق والجسور في الموصل"، منوها إلى، إن "المضحك المبكي في هذا القرض، هو ايقاف شحنته الأولى البالغة 45 مليون دولار، في كَمرك فايدة بمحافظة نينوى، بالرغم من تقديم جميع الاوراق التي تبين شمولها بالإعفاءات الكمركية"، فيما علّلت الكَمارك سبب الإيقاف لحماية المنتج المحلي، وفي النهاية اعيدت الى تركيا"، فيما بيّن وجود "منحة اخرى من الصين، تضمنت 118 آلية خُصصت للبلديات وبلغت كلفتها نحو 9 ملايين دولار، تضاف الى منحة كويتية تبلغ 100 مليون دولار مخصصة للقطاع الصحي في المناطق المتضررة".

معوقات العمل

وأوضح أن "أهم معوقات الصندوق، تتعلق بعمله وفقا لنظام وليس لقانون"، مبيّنا إن "جميع العاملين فيه هم من منتسبي الوزارات الذين يعملون لمدة عامين، ليعودوا بعدها الى اماكن عملهم الاصلية، فنخسرهم إضافة الى خبراتهم المكتسبة أثناء عملهم في الصندوق".
وأكد على إن "الصندوق يعاني من مسألة الموازنة المُصفَّرة في نهاية كل عام، اضافة الى محدودية التعاون بين المحافظات وعمل الصندوق على الرغم من وقوع الثقل الاكبر عليهم في ارسال وثائق المشاريع التي تحتاج الى اعمار، إضافة الى روتين العمل داخل الوزارات التي سببت تأخير عمل الصندوق الذي يحتاج الى مرونة في التعامل خاصة ما يتعلق بالإحصائيات والنسب اضافة الى معرقلات أخرى تتعلق بفرض قوانين لا تتناسب مع العقود المبرمة للجهات الممولة للقروض".

******
اعتقال عصابتين تتاجران بالآثار في بابل والموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، عن القبض على افراد عصابتين يتاجرون بتهريب الاثار في محافظتي بابل ونينوى.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز استخبارات الجريمة المنظمة في بابل والعاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وبعد توفر معلومات استخباراتية دقيقة ألقت القبض على متهمين اثنين يقومان بالمتاجرة بالآثار"، مضيفا بأن "عملية القبض تمت بعد استدراجهم من محافظة واسط الى محافظة بابل في منطقة الخميسية حيث القي القبض عليهما وبالجرم المشهود وبحوزتها قطعتين أثريتين".
واشار معن الى ان "المفارز ذاتها والعاملة في نينوى القت القبض على عصابة مكونة من متهمين اثنين في منطقة كراج الشمال في أيسر الموصل يقومان بالمتاجرة ببيع الاثار حيث تم ضبطهما بالجرم المشهود وبحوزتهم 105 قطعة اثرية ومن ضمنها مصكوكات اثرية كانوا يحاولون بيعها بمبلغ ثلاثمائة ألف دولار أمريكي"، لافتا الى "ارسال المتهمين الى الجهات القضائية لاتخاذ الاجراءات الازمة بحقهم".
يُذكر ان القوات الامنية تنفذ بين الحين والآخر عمليات استخبارية تلقي خلالها القاء القبض على عدد من المتهمين بحوزتهم قطع اثرية في أنحاء متعددة من البلاد.

*******
أمانة بغداد تباشر حملة لإزالة المقاهي غير المرخصة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، أمس الثلاثاء، إطلاق حملة لإزالة المقاهي المتجاوزة وغير المرخصة ضمن قاطع بلدية الشعلة. وقالت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " ملاكات دائرة بلدية الشعلة باشرت تنفيذ حملة لإزالة المقاهي الشعبية المتجاوزة وغير المرخصة"، موضحة بأن "هذا الإجراء يرمي إلى المحافظة على جمالية المدينة ومنع تنفيذ اي مشيدات من المواد الإنشائية او الصفيح لإنشاء مقاه بلا موافقات أصولية واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".
وسبق أن وجهت وزارة الداخلية، أصحاب المقاهي بالالتزام بقوانين الجهات المختصة المتعلقة بالأوقات المسموح خلالها فتح وغلق محلاتهم، فضلاً عن منع دخول الأحداث.

********
تسع مهام يُحددها رئيس الوزراء لخلية الإعلام الأمني
أربيل – طريق الشعب
حدد مكتب رئيس الوزراء العراقي، أمس الأول، تسع مهام جديدة لخلية الإعلام الأمني، أبرزها التنسيق مع وسائل الاعلام المحلية.
وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، بأن "عبد المهدي حدد تسع مهام جديدة، تخص عمل خلية الاعلام الحربي، تتعلق بآلية عملها وآلية نشر الاخبار والتقارير الامنية والعسكرية، فضلاً عن إيكال مهمة الادارة بقيادة العمليات المشركة المتمثلة في رئيس أركان قيادة العمليات"، موجزا المهام بـ"جمع وتنسيق التقارير العسكرية والأمنية، وإعداد البلاغات والإيجازات اليومية للتطورات الامنية، والاسهام في صناعة الوعي، والتنسيق الكبير مع شبكة الاعلام العراقي ووسائل الاعلام الاخرى، والعمل على مواجهة الاعلام المضاد، وتسهيل مهمة الاعلاميين بالتنسيق مع اللجنة المشكلة في الامانة العامة لمجلس الوزراء، والاعلان عن جميع العمليات الامنية والعسكرية وتوحيد البيانات الامنية، فضلا اعداد تصاميم للرأي العام تلخص الانجاز الامني".
وأشار بحسب البيان إلى، أن "الخلية سترتبط بمجلس الوزراء وبإشراف رئيس اركان قيادة العمليات المشتركة، التي ستؤمن لهم مكان العمل والدعم الاداري". وتشكلت خلية الاعلام الحربي، إبان الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، واختصت بنقل الاخبار والانباء والتقارير الامنية والعسكرية، التي تتعلق بحرب استعادة الاراضي من داعش، وتحول اسمها الى مركز الاعلام الامني بعد اعلان الانتصار على داعش واستعادة السيطرة على الاراضي العراقية بالكامل.

*******
منظمات وأحزاب وجمعيات عراقية في هولندا
تتضامن مع انتفاضة شعب السودان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت 13 جهة عراقية في هولندا تضامنها الكبير مع الاحتجاجات السودانية المندلعة منذ أكثر من خمسين يوما في إطار المطالب الشعبية التي تندد بنظام البشير الدكتاتوري، فيما نددت بالقمع الحكومي تجاههم، مشيدة بالدور الرائع الذي تلعبه الجماهير السودانية من خلال الاصرار والتصعيد الذي لم تثنه كافة الممارسات القمعية.
عراقيون يتضامنون مع السودان

وقالت المنظمات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "ليس من نسج الخيال أن نرى الشعب السوداني الكادح، يُصعّد نضاله، في هذا الزمان العسير، من اجل اثبات وجوده الحقيقي في الساحة الإنسانية، التي تمرّ عليها سلسلة من تواليات التغييرات و التحولات في العالم اجمع"، مشيرة الى إن "أبناء الجالية العراقية ومنظماتها المدنية، تتابع عن كثب، المشهد الرائع في ليالٍ مقمرة ونهاراتٍ مضيئة تمر على الاشقاء في بلاد السودان العزيز، حيث تتزلزل أركان الدكتاتورية البغيضة و تتكسر صخورها الجارحة، تحت أقدام المناضلين السودانيين في شوارع العاصمة وفي جميع المدن السودانية و هم يهتفون بصوتٍ واحدٍ، يصل إلى كبد السماء ضد الحاكم السوداني، المطلوب الى العدالة العالمية و المحاكم الدولية، المدعو عمر البشير، الدكتاتور الكاره لبني الانسان، الذي تزداد دائرة الحبال حول كرسيه وعنقه، مبشرة باقتراب الانتصار الشعبي".
وبيّنت انه "ليس من طبيعة أي نظام دكتاتوري ان يكون بلا خطيئة وان يزول بلا نضال يومي متواصل من اجل اسقاطه في مستنقع التاريخ"، لافتة الى أنه "ما زالت خطايا النظام الرجعي الفاشي في السودان تتصاعد حتى مع تصعيد النضال الشعبي في قلب الشوارع والساحات السودانية التي يرتفع منها كل يوم، صوت الجماهير السودانية الكادحة، المغلوبة على امرها بالحديد والنار، من قبل المحمولين على ظهور الدبابات والسيارات المصفحة وفي رشاشات الغازات المسيلة للدموع".

نظام مضطرب

وأشادت بـ"ارتفاع صوت الشعب مطالباً بالحرية و الديمقراطية، شامخاً، ما جعل النظام السياسي الغاشم و ازلامه في حالٍ من الاضطراب و الاعياء لن يكون آخر فصوله غير سقوطه و سقوطهم الى الابد".
وأكدت على، إن "التاريخ علم الشعب السوداني العظيم طوال مراحل تاريخه ان ما يبصره خلال انتفاضاته من حركات الحكام المستبدين ليست سوى حركات بشر متوحشين، تزمجر بلا ادب و لا حياء وهي تجرّ ذيولها، حائرة، لكن في النهاية ترقد امام الجماهير على بطونها خاسرة"، وإن "تجربة الشعب السوداني في التحشيد الوطني خلال انتفاضة وطنية، شاملة، عارمة وسلمية، من اجل تغيير النظام الراقد فوق أجساد الضحايا، سوف لن يطول زمانه، وانه ساقط في الحضيض لا محالة، بعد ان كفّ الناس في السودان الشقيق عن المسير تحت ظاهرة الخوف، داخلين بمهارة الشجاعة الجماعية، الى أبواب عصر الرجاء و الامل و الحرية وانتصار الوسائل النضالية السلمية".
وأشارت الى، إننا "أبناء الجالية العراقية في هولندا من أصحاب الجذور الوردية النابتة حول نهري دجلة و الفرات و شط العرب، نرفع اصواتنا مؤيدين لانتفاضة الشعب السوداني الشقيق، المؤدية الى طريق الحرية"، منوهة إلى، إن "أشياء عظيمة من تاريخ الشعب السوداني علمتنا و ما زالت تعلمنا ان صوت العمال السودانيين والفلاحين السودانيين والطلبة والنساء والمعلمين، ما زال صوتاً هادراً، عظيماً، معززا بما يحيط به من كوكبة رائعة من الضحايا الشهداء و الجرحى ومن أساليب الاعتقال والاختطاف العجيبة الاشكال التي يمارسها النظام الدموي البشع دفاعا عن عرش الدكتاتورية البشيرية الفاسقة".
وأكدت المنظمات من هولندا، على إننا "معكم، وصدورنا تتنفس بكم، وارواحنا تحلق معكم سائرة بين سماء هولندا وارض السودان العزيز"، معلنين "للعالم اجمع اننا مع نضالكم الراهن و مع انتفاضتكم بوجه نظام البشير واعوانه وجميع المرتزقة من حماته، ومعكم الى يوم معاقبة المجرمين من حكام السودان الحاليين، فقد انفتحت أبواب الحرية بانفتاح أبواب انتفاضتكم و لن تغلق الا بمحاكمة الدكتاتور الجلاد، الذي لم يجلب للسودان غير الجوع والبطالة و الدمار والمصائب و النكبات"، فيما أكدوا "الثقة على ان القادم في ايام السودان سوف يأتي بالفجر العربي الجديد و الفرح العربي الجديد، مع اماني الانتصار الحتمي الذي يأخذ السودانيين الى حياة جديدة".
يُذكر ان البيان وقّع من جهات عراقية عديدة في هولندا وهي كل من "اتحاد الجمعيات الديمقراطية العراقية في هولندا (البلاتفورم)، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا و بلجيكا، الحزب الشيوعي الكردستاني في هولندا، جمعية النساء العراقيات الفيدرالية في هولندا ، البيت المندائي في هولندا، جمعية الرافدين الثقافية العراقية في امستردام، ملتقى الأنصار في هولندا، منظمة حقوق الإنسان في هولندا، جمعية البيت العراقي في هولندا، اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، رابطة المراءة العراقية في هولندا، النادي الثقافي المندائي في دنهاخ، إضافة الى، مؤسسة الوفاء".
***********
ص4
مباحثات مع سفير اليابان حول إحياء صحراء غرب الفرات

بغداد – طريق الشعب
بحث وزير الموارد المائية جمال العادلي، أمس الثلاثاء، مع السفير الياباني في العراق ناوفومي هاشيموتو، سبل التعاون في إحياء صحراء غرب الفرات.
وقالت وزارة الموارد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العادلي بحث مع هاشيموتو سبل التعاون في مشروع زراعة مليون دونم في صحراء غرب الفرات باستخدام المياه الجوفية ونظم الري الحديثة والاعتماد على الخبرات اليابانية في تدريب وتطوير قدرات العاملين في القطاع الاروائي"، داعيا "الشركات اليابانية المتخصصة للاستثمار في قطاع الموارد المائية خاصة في المشروع المذكور".

*******
تخفيض أسعار تذاكر السفر لمرضى السرطان والمعاقين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، أمس الثلاثاء، عن تخفيض أجور تذاكر سفر مرضى السرطان والمعاقين الذين يتعالجون في خارج العراق.
وقال وزير النقل عبد الله لعيبي في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استجاب لمناشدة محافظ البصرة بالموافقة عل شمول مرضى السرطان والمعاقين بتخفيض أجور تذاكر سفرهم على طائرات الخطوط الجوية العراقية، وذلك ضمن مبادرات إنسانية متواصلة تحسب لوزارة النقل"، بحسب البيان.

*******
العراق يتطلع إلى إيقاف استيراد الغاز ويأتي الرابع عالمياً في إنتاج النفط
وزير النفط متفاءل بالتزام الإقليم تسليم حصته
ويكشف إنتاجية مصافي الجنوب بحلول نهاية 2019
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير النفط، ثامر الغضبان، أمس الثلاثاء، عن كمية إنتاج اقليم كردستان من النفط الخام، مبديا تفاؤله بالتزام الاقليم في الاتفاق الموقع مع الحكومة الاتحادية، بتسلميه ربع مليون برميل شهريا الى بغداد، وفيما اعلن خلال زيارته الحالية الى البصرة، أن مصافي الجنوب سيصل انتاجها نهاية العام الحالي الى 280 الف برميل يوميا، أكد أن معدلات استثمار الغاز المصاحب بلغت 60 بالمائة، وأن الانتاج الوطني سيؤمن احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية وسيوقف عمليات الاستيراد الخارجي للغاز.
واعلنت مؤسسة GFP العالمية في تقرير احصائي لها أن العراق يحل رابعا في ترتيب أكبر الدول المنتجة للنفط الخام.

التزام الإقليم

قال الغضبان، في مؤتمر صحفي عقده في البصرة وتابعته "طريق الشعب"، إنني "متفائل جداً بالتزام حكومة إقليم كردستان بالاتفاق الذي تُسلم بموجبه ما يزيد عن 250 ألف برميل يومياً إلى الحكومة الاتحادية حسب قانون موازنة 2019"، مشيراً إلى أنه "عقد اجتماعاً مع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في زيارته الأخيرة الى بغداد الأسبوع الماضي".
ولفت الوزير إلى، أنه "ما زالت هناك خلافات بخصوص تقاسم الأرباح بين الحكومة وإكسون موبيل وبتروتشاينا بشأن مشروع الجنوب المتكامل"، مشددا على أن "تذهب الأرباح التي تتجاوز السعر المتفق عليه، للعراق وليس الى الشركات الأجنبية"، فيما بين أن "الإقليم ينتج حالياً 420 ألف برميل يومياً، وسيصل إلى 550 ألف برميل بنهاية العام".

انتاج مصافي الجنوب

واكد الوزير أن انتاج مصافي الجنوب ستبلغ 280 الف برميل يوميا نهاية العام 2019، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع استثمارية مهمة في قطاع التصفية.
وقال في بيان اعقب زيارته لشركة مصافي الجنوب، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مصافي الجنوب تلعب دوراً كبيراً في توفير المنتجات النفطية في البلاد وان الطاقات الانتاجية ستصل خلال نهاية هذا العام للمصفى 280 الف برميل يوميا بعد الانتهاء من نصب وتشغيل وحدتي تحسين البنزين والوحدة الانتاجية الجديدة بفضل الجهد الوطني المتميز للعاملين في شركتي المشاريع النفطية ومصافي الجنوب والجهات الساندة"، مضيفا أن "الوزارة تحرص على زيادة معدلات الانتاج من المشتقات النفطية من خلال انشاء وإضافة وحدات إنتاجية تخصصية جديدة ومتطورة في المصافي الوطنية، فضلاً عن انشاء مصاف استثمارية جديدة".
وشدد على "ضرورة تحسين مواصفات الانتاج من المشتقات النفطية من خلال استخدام التقنيات والاجهزة والمعدات الحديثة في عمليات تحسين الانتاج والارتقاء بالمواصفات وفق المعايير العالمية المعتمدة والذي تعمل عليه وزارة النفط حاليا، ويعد اولوية مهمة لدى الوزارة لتقليل مخاطر الانبعاثات الضارة واعتماد المعايير البيئية والصحية والحد من التلوث البيئي"، موضحا أن "الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع استثمارية مهمة في قطاع التصفية، فضلاً عن ذلك عملت الوزارة على اعادة تأهيل المصافي العراقية التي تضررت نتيجة للأعمال الارهابية".

اكتفاء ذاتي من الغاز

وخلال زيارته لشركة غاز الجنوب وشركة غاز البصرة، بين الغضبان أن معدلات الاستثمار للغاز المصاحب بلغت 60 في المائة، منوها الى أن الانتاج الوطني من الغاز سيؤمن احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية وايقاف عمليات الاستيراد الخارجي من الغاز.
وقال بحسب بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أولويات الوزارة الحالية، هي زيادة معدلات الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وتأمين احتياجات البلاد من الغاز الجاف في توليد الطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيمياويات والأسمدة وغيرها"، مضيفا أن "معدلات الاستثمار للغاز المصاحب للعمليات الإنتاجية قاربت نسبة 60 في المائة بعد تنفيذ عدد من المشاريع الكبيرة لاستثمار الغاز المصاحب من خلال الجهد الوطني الذي يعتبر هو الأساس في عمليات الانتاج"، فيما أكد ضرورة "بناء وإضافة منشآت جديدة لاستثمار الغاز وتوسيع مساحة وعمليات العمل والانتاج بالتعاون مع الشركات العالمية الرصينة، للقضاء على عمليات حرق الغاز إلى الحد الأدنى وتحويلها لطاقة مفيدة تسهم في توفير الطاقة الضرورية المهمة وتلبي الحاجات الرئيسة للمواطنين" .
وأشار إلى أن "تعزيز الإنتاج الوطني من الغاز سيؤمن احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية وإيقاف عمليات الاستيراد الخارجي من الغاز، فضلا عن ذلك سوف تتم الاستفادة من هذه الزيادة في تنشيط الإنتاج لصناعات أخرى متوقفة حالياً مثل صناعة البتروكيماويات".

الرابع عالميا

من جانب آخر، اعلنت مؤسسة GFP العالمية، في تقرير تصنيفي لعام 2018، ان العراق يحتل المرتبة الرابعة عالميا في انتاج النفط الخام.
وذكر التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق حل رابعا في انتاج النفط الخام، حيث سبقته كل من روسيا متصدرة الترتيب، بإنتاج نفطي يصل الى 10.550 مليون برميل يوميا، تلتها السعودية ثانيا بإنتاج بلغ 10.460 مليون برميل، والولايات المتحدة الامريكية ثالثا، بإنتاج 8.853 مليون برميل"، مشيرا الى أن "العراق جاء رابعا بين أكبر دول العالم المنتجة للنفط الخام، حيث بلغ انتاجه 4.452 مليون برميل يوميا".

*********
العراق وإيران يتفقان على تفعيل مذكرة التفاهم بخصوص السياحة والآثار
بغداد – طريق الشعب
اتفق وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، أمس الثلاثاء، مع نائب رئيس الجمهورية الإيرانية على تفعيل مذكرة التفاهم في قطاعي السياحة والآثار بين البلدين.
وذكر المكتب الإعلامي للوزير في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحمداني التقى، نائب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هامش مشاركته في مؤتمر السياحة والصناعات التقليدية العالمي بالإضافة إلى الاجتماع السنوي لمنظمة السياحة العالمية المنعقد في طهران"، موضحا أن "الجانبين اتفقا على تفعيل مذكرة التفاهم في قطاعي السياحة والآثار وتفعيل جوانب أخرى من الاتفاقيات المهمة خصوصا المتعلق منها بالسياحة الدينية". وفي موضوع آخر، عُقد، أمس الثلاثاء، اجتماع برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق لمراجعة الإجراءات المتعلقة بتطوير قطاع السياحة في العراق، سيما السياحة الدينية.
وتباحث الاجتماع الذي عُقد بحضور رئيسي الهيئتين العليا للتنسيق بين المحافظات والمستشارين والمدراء العامين من الجهات ذات العلاقة، بالإضافة الى ممثلي الوقفين الشيعي والسني ورابطة الفنادق العراقية، التحديات التي تواجه قطاع السياحة الدينية في العراق، فيما تم الاتفاق على تشكيل لجنة واحدة لتنظيم إدارة الأمور المتعلقة بالسياحة، فضلاً عن مناقشة مجموعة من النقاط التي من شأنها أن تدعم تنشيط القطاع وأبرزها تسهيل إجراءات منح سمات الدخول للوافدين الأجانب وتخفيض اجور استهلاك التيار الكهربائي في الفنادق.
وخلص الاجتماع الى تأسيس المجلس الوطني للسياحة والآثار وفتح خطوط جوية جديدة مع بعض البلدان او تفعيلها، ورفع مسودة المذكرة الاسترشادية للسياحة الى مجلس الوزراء، والإسراع بإنجاز نظام الفيزا الالكترونية.

********
العراق يحافظ على مركزه العالمي
في احتياطيات الذهب لشهر شباط

بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس العالمي للذهب، أمس الثلاثاء، ان العراق حافظ على مركزه العالمي باحتياطياته من الذهب لشهر شباط، مبينا ان الولايات المتحدة الامريكية احتلت المرتبة الاولى عالميا وجزيرة سليمان الاخيرة في ترتيب الدول.
وقال المجلس في إحصائية نشرها على موقعه واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "العراق حافظ على مركزه العالمي 37 باحتياطياته من الذهب لشهر شباط من اصل 100 دولة مدرجة في الاحصاءات المالية الدولية للاحتياطيات العالمية للذهب وعلى المرتبة الخامسة عربيا حيث جاء بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا".
وأوضح ان "العراق لديه احتياطيات من الذهب تبلغ 96.3 طناً وهي تمثل 6.7 في المائة من باقي العملات الاخرى"، مبينا ان "العراق اشترى خلال ايلول من عام 2018 بمقدار 6.5 طن".
واشار الى، ان "احتياطيات دول العالم من الذهب لشهر شباط بلغت 33 الف و869 طنا، منوها الى أن "الولايات المتحدة الامريكية احتلت المرتبة الاولى عالميا من حيث هذه الاحتياطيات التي بلغت 8.133.5 طنا، تليها المانيا بـ 3.369 طنا، فيما احتلت جزيرة سليمان المرتبة الاخيرة وبواقع 0.7 اطنان".
يذكر ان المجلس العالمي للذهب والذي يقع مقره في المملكة المتحدة يمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق ويتكون اعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً.

*******
بناء ألفي وحدة سكنية في الموصل
وترميم 35 مدرسة في الجانب الأيمن
نينوى – طريق الشعب
أعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب، أمس الثلاثاء، عن المباشرة ببناء 2000 وحدة سكنية في عموم المناطق، فيما أكد ترميم 35 مدرسة مهدمة في ايمن الموصل.
وقال العاكوب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "صندوق الاسكان وبالتعاون مع شركة السعد الهندسية المنفذة، بدأ العمل ببناء 2000 وحدة سكنية موزعة على الساحلين الايسر والايمن"، مشيرا الى أن "الجهود التي تبذلها الحكومة المحلية تأتي لضمان عودة النازحين الى عموم مناطقهم في المحافظة".
من جانبه، كشف مسؤول لجنة اعمار وترميم المناطق المتضررة في ايمن الموصل، مزاحم الخياط عن اعادة ترميم 35 مدرسة مهدمة في عموم ايمن الموصل.
وقال الخياط ان "مديرية الابنية المدرسية بالتعاون مع بلديات الموصل وبدعم من منظمة UNDP المشرفة على اعمار المناطق المتضررة باشرت الجهد الهندسي لإعمار 35 مدرسة في عموم ايمن الموصل وبمدة انجاز 90 يوما".

*********
الموارد المائية تنفي أخبار انهيار سداد
هور الحويزة
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، الانباء التي نشرتها بعض وسائل الاعلام بشأن حدوث انهيار بسداد هور الحويزة. وأكدت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذه الاخبار غير علمية وعارية عن الصحة"، مشيرة الى ان "الانكسار الحاصل بجزء من السداد الداخلي لهور الحويزة ليس له اي تأثير".
وأوضحت، ان "خطط الوزارة تهدف الى اغمار المساحة الكلية لهور الحويزة وليس جزءا منه"، فيما بددت "القلق الذي يساور المواطنين بعد إشاعة الاخبار الكاذبة بشأن السداد".
وأكدت، ان "فريقا من المختصين والمسؤولين من الوزارة يتواجد حاليا بهور الحويزة، لإجراء استطلاع ميداني دقيق لمساحات الهور كافة".
ويأتي هذا النفي على خلفية تحذير سابق للنائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي من كارثة طبيعة قد تحل بمحافظة البصرة نتيجة انهيار سِداد هور الحويزة في محافظة ميسان وتسرب المياه الى الاراضي في البصرة، داعيا الى اجراءات وقائية عاجلة لتأمين السِداد.

********
استبداد الحاكم الفرد يعرض البلاد إلى مخاطر جدية
الاقتصاد التركي في طريقه قسرا إلى كساد جديد
متابعة – طريق الشعب
يتعرض الاقتصاد التركي لهزات عنيفة بدأت في العام 2018، بسبب مساعي الرئيس رجب طيب أردوغان لفرض سياسة نقدية على البنك المركزي، ارتباطا مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض رسوم مضاعفة على استيراد الألومنيوم التركي، وبعد اعتقال أنقرة لقس أمريكي بتهمة تورطه في عمليه الانقلاب الفاشلة عام 2016، تفاقمت مشاكل الاقتصاد التركي الذي يتجه بوضوح نحو الدخول في أزمة قد لا تنجح محاولات تجاوزها في انقاذ الاقتصاد التركي من الانهيار.
معدلات تضخم مرتفعة

ارتفع معدل التضخم في تركيا خلال كانون الثاني بنسبة 1.06 في المائة ليصل وفق بيان معهد الإحصاء التركي إلى 20.35 في المائة، ويعد هذا الارتفاع الأول منذ تشرين أول 2018، كما يأتي مخالفا لتوقعات الحكومة والبنك المركزي اللذين توقعا هبوط معدل تضخم الأسعار خلال العام الجاري، بعد بلوغها مستويات قياسية في 2018. وذكر المعهد، أن التضخم ارتفع نتيجة زيادة اسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية بلغت 6.43 في المائة مقارنة بشهر كانون الأول، ووصل معدل ارتفاع أسعار الأغذية 30.97 في المائة، مقارنة بنفس الشهر من عام 2018.
وانخفضت معدلات التضخم في تركيا من 25.2 في تشرين أول الفائت، إلى 20.3 في المائة في كانون أول 2018، بعد رفع المركزي التركي أسعار الفائدة من 16.7 إلى 24 بالمائة في أيلول من العام نفسه. وكان رئيس البنك المركزي التركي، مراد تشيتين قايا، قد توقع تراجع معدل التضخم في البلاد إلى 14.6بالمائة نهاية 2019. وأكد رئيس المركزي التركي، أن البنك خفض توقعاته بالنسبة للتضخم في نهاية العام الجاري، من 15.2 إلى 14.6 في المائة. وأن المركزي يتوقع اقتراب معدل التضخم من الهدف المحدد بشكل تدريجي من خلال الخطوات المالية المتخذة، مع توقعات استقرار معدل التضخم عند 5 في المائة على المدى المتوسط.
وينتقد الرئيس رجب طيب أردوغان زيادة أسعار الفائدة، ودعا إلى عدم رفعها بعد قفزة التضخم في ايلول الفائت، إلا أن المركزي تجاهل هذه الدعوة. واحتلت أسعار الفائدة التركية المركز الثاني بين أعلى أسعار الفائدة عالميا بعد فنزويلا، بعدما رفعها البنك المركزي. وعوضت الليرة جانبا من خسائرها أمام الدولار.
وخسرت الليرة قرابة 30 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار في عام 2018، لتصل إلى 5.53 مقابل الدولار. وأظهرت بيانات أن الناتج الصناعي التركي انخفض للشهر الثالث على التوالي بنسبة قدرها 6.5 بالمائة في تشرين الثاني، في مؤشر إضافي على تباطؤ الاقتصاد التركي.

الاقتصاد يتراجع

واظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن مؤشر الثقة الاقتصادية في البلاد بلغ 78.5 نقطة في كانون الثاني، بانخفاض قدره 4.2 بالمائة عن مستواه قبل شهر. ويعكس المؤشر توقعات اقتصادية متفائلة حين يتجاوز المئة نقطة، بينما يشير إلى توقعات متشائمة عندما يقل عن هذا المستوى، وأشارت البيانات أيضا إلى تعديل معدلات كانون الأول 2018، لتصبح 81.9 نقطة بدلا من 75.2 نقطة.
وشهدت تركيا طلبا قويا لدى عودتها إلى سوق السندات العالمية، مع تجاوز طلبات الاكتتاب في سندات دولية قيمتها ملياري دولار لأجل ثلاث سنوات للمعروض، في إصدار مرتفع العائد يُنظر إليه كاختبار لاستعادة ثقة المستثمرين بعد أزمة العملة. وأفادت الخزانة التركية إلى أنها قامت بتسعير السندات الدولية الصادرة لأجل خمس سنوات عند 7.5 بالمئة بالمقارنة مع 6.2 بالمائة دفعتها على سندات دولية لأجل عشر سنوات في نيسان و5.2 بالمائة لإصدار سندات دولية آخر لأجل عشر سنوات في كانون الثاني.
وتظاهر آلاف الأتراك في شوارع اسطنبول احتجاجا على غلاء المعيشة وارتفاع معدّل التضّخم في تركيا. ووسط إجراءات أمنية مشددة رفع المتظاهرون لافتات تشير إلى احتجاجات "السترات الصفر" في فرنسا التي انطلقت ضد ارتفاع أسعار المحروقات قبل أن تكتسب زخما وتتحوّل إلى احتجاجات ضد الحكومة.
ويبدو ان خروج الاقتصاد التركي من عنق الزجاجة أصبح امرا صعبا بسبب العلاقة السيئة بين اردوغان والبنك المركزي التركي، فحتى محاولات تخفيض اسعار المنازل وجذب المستثمرين عبر بوابة منح الجنسية التركية للمحافظة على الليرة التركية لن تكون كافية للحد من الانحدار الذي يشهده الاقتصاد التركي.

*********

ص 5

جاليريا

صدرت عن "دار فضاءات للنشر والتوزيع" في بيروت المجموعة القصصية "جاليريا" للقاص ناصر فالح الريماوي، تقع المجموعة في 255 صفحة من القطع المتوسط.
تحتوي المجموعة على 10 قصص متفرقة أطولها القصة الأخيرة "منـزل الأقنان: سطور مائية من دفتر السياب"، وكما هو واضح من عنوانها فإن القاص ناصر الريماوي يقدم فيها مقاربة سردية لحياة الشاعر الراحل بدر شاكر السياب، مستحضراً تلك الحقبة الزمنية التي عاشها الشاعر بكل ما رافقها من إرهاصات سياسية ومنافٍ، ويؤشر إلى تجربة شعرية فذّة أسّست لتيار شعري حديث منذ منتصف القرن الفائت.

**********

" دمهُ".. بين التاريخ و الأدب

داود سلمان الشويلي

"التاريخ يكتب في آن واحد من مواقع عديدة أو منظورات مختلفة"
فرنان بروديل

كيف يتناول "الأديب" التاريخ فيما يكتب من أدب وخاصة السرديات؟ بمعنى أدق كيف يعالج الأديب – مهما كان نوعه – واقعة تاريخية، أو حدث تاريخي، فيما يكتب من أدب، كأن يكون شعراً، أو قصة، أو رواية، أو مسرحية حتى.
عندما نطلق تسمية "أديب" على من يكتب خبراً تاريخياً بثوب سردي، فهذا يعني أن هذا الكاتب يختلف عن المهتم بالتاريخ، كاتبه أو دارسه، لأن إطلاق صفة الأدباء والأديب على شخص ما، هي أن كل ما يخرج من تحت قلمه يعد كتابة أدبية وليست كتابة تاريخية. وهناك فرق كبير بين من يكتب تاريخاً، وبين من يكتب أدباً يعتمد التاريخ.
ان كل القصص التي حدثت في الواقع جيدة، ورائعة، وقد تم الاخبار عنها في السابق عدة مرات. إلّا ان الروائي الجريء هو من يجد طريقة مغايرة وجديدة لقصها وسردها مرة أخرى تختلف عما كانت عليه كخبر تاريخي.
لهذا يمكن القول ان للتاريخ رجاله وللرواية رجالها. فبينما يتناول رجل التاريخ الأحداث والوقائع التاريخية من وجهة نظر الناقل والدارس لها ككاتب مؤرخ يؤكد على مجريات الاحداث والشخصيات والتواريخ. يكتبها الأديب بصورة تقف خلفها شروط الرواية "أو النوع الأدبي الذي يتناول ذلك الحدث أو تلك الواقعة التاريخية" وقوانينها التي تعارف عليها كتّابها ودارسوها كافة. ومن أهم هذه الاشتراطات التي غابت عن الكثير من روائينا هو عمل المخيال النشط.
فالمخيال هو من أهم الأمور التي تجعل رواية الواقعة أو الحدث التاريخي أدباً يختلف عن الخبر التاريخي الجاف.
قلت مرة عن روايات الكاتب عبد الكريم العبيدي: "...ان تردي الصناعة والزراعة والاقتصاد هي ظواهر مخلفات الحرب. وقد تناولتها الرواية لا كما يفعل الصحفي في تقديم ريبورتاج عن ذلك، بل أدخلها الروائي في معمله السردي".
وهذا ما تريد أن تؤكد عليه هذه الدراسة في عمل المخيال بين كلمات الرواية و سطورها.
***
ان مما دعاني الى كتابة هذه السطور هي رواية "دَمُهُ" للروائي محمد الأحمد، وما كتبه على الصفحات: 7 ، 8 ، 9 ،10 ،11 . إذ أورد الكاتب مقولات عديدة ومختلفة، منها لقائل معروف، ومنها للكاتب نفسه. ولم نقرأ، ولو تلميحاً، في تلك المقولات انه سيكتب رواية عن قصة تاريخية، بل الأكثر من ذلك انه قال:"الإجراء الوحيد الذي يمكننا اتخاذه، بشأن الشائن من التاريخ المكتوب، هو إعادة كتابته".
اذن هو يعيد كتابة التاريخ، إلّا انه لم يشر الى الكيفية التي يعيد بها كتابته .. هل يعيد كتابته أدبياً بشكل رواية فنية ناضجة تنطبق عليها اشتراطات الرواية؟ أم انه يعيده بشكل معاصر ولكن بثوب تاريخي؟ كما يقدم مختص علم التاريخ خبراً ما بصيغة مقال، أو دراسة تاريخية أيضاً؟
والذي يدعم هذه النظرة هو ما كتبه على غلافها الأخير من كلمة جاء فيها:"والرواية مكتوبة بطريقة سردية اعتمدت الاختزال والفصول القصيرة، لأجل أن تجعل القارئ العربي والعالمي يُلم بأسرار تلك الليلة الرهيبة. رواية لا تذكر أسماء لأنها مدخل معرفي لقراءة جديدة في كتب التاريخ العديدة، المختلفة المدارس والأهواء بحسب العقائد والمصالح. تروي بيقظة لتدرس الكيفية الحقة لسقوط الدولة الأموية وصور أغلب حكامها بجميع وجوههم المقنعة، إنها تكشف نزواتهم لأنها السيرة الكاملة لطبيعة ذلك العصر".
انه يتناول تلك الحادثة من جديد لتكون "مدخلاً معرفياً لقراءة جديدة في كتب التاريخ"، وليس كتابة رواية معرفة تضيء الحادثة التاريخية، وتقدمها بإسلوب روائي.
وأيضاً فالغاية من كتابة هذه "الرواية" هي أن "تجعل القارئ العربي والعالمي يُلم بأسرار تلك الليلة الرهيبة"، ولم يقل لنا. كيف لنا وللقارئ العربي والعالمي أن نعرف أسرار تلك الليلة الرهيبة؟
هل نعرفها كما دونها الكاتب بالصورة التي يكتبها المختص بالتاريخ؟ أم نعرفها كما يكتبها ككاتب رواية تنطبق عليها اشتراطات الرواية الناضجة؟ إذ يجب ان يغيّر من اسلوبها التاريخي الى اسلوب أدبي/ روائي، فيدخل عند ذاك المخيال في هذه اللعبة الكتابية.
إذ للمخيال دور كبير في تحويل الخبر التاريخي الى رواية فنية ناضجة، رواية أدبية، سرد روائي لا سرد تاريخي.
***
ان الذي عرفناه من هذه "الرواية" هو ذبح شخص ما، كما تذبح الضحية في عيد الاضحى:"ايها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضّح بالمعلم، انه زعم ان الله لم يتخذ ابراهيم خليلاً، ولم يكلم موسى تكليما". ولا أريد أن أحمّلها أكثر مما تحتمل كرمز سياسي في عصرنا الحالي. ورغم ذلك الذبح فإننا لم نعرف الأسباب المؤدية له. والأسباب هي الأجدر بأن يكتب عنها رواية ناضجة، لا ساعة الذبح التي بنى الكاتب كتابته عليها، أو ما أسماه رواية.
ان ما أورده الكاتب من سبب لذبح "الجعد بن درهم" لم يكن كافياً بالصورة التي جاء بها. حيث يذكرها على لسان إحدى الشخصيات وبسطرين فقط، حافية من كل ظلال السرد الروائي.
كان على الكاتب أن يبتعد كثيراً عن الاسلوب التاريخي في الكتابة ويقترب أكثر - مهما أوتي من قوة - من الأسلوب الأدبي السردي. عليه أن يطرح الأسباب الموجبه لهذا الذبح والتضحية بالجعد في أول أيام عيد الاضحى بصيغة أدبية/ سردية.
كان عليه ان يناقش - على طول الرواية - الأفكار التي جاء بها الجعد نقاشاً أدبياً سردياً، و ليس بالاسلوب التاريخي الفج من الناحية الأدبية خاصة.
كان أغلب الفصول "مقاطع الرواية المرقمة" تخلو من الصنعة الروائية. هي عبارة عن الاخبار عن شيء يحدث كما يكتبها رجل التاريخ. انظر على سبيل المثال المقاطع على الصفحات "13 ، 17 ،23 ،33 ،39 ،74 ، 75 ،80 ،81 ،82 ،86 ،92 ،96 ،98، 100 ،109 ، 112 ،115 ،120 ،122 ،123 ، 125"، إذ جاءت بتعبير اخباري جاف وقصير .
وأنا هنا لا أدعو الكاتب الى أن يكون صادقاً مع الواقع، ويترك الصدق الفني الذي يمتاز به كل عمل أدبي، بل عليه أن يكون في روايته هذه صادقاً فنياً دون أن ينسى الصدق الواقعي التاريخي الاخباري الذي يجب أن يتداخل بين كلمات الصدق الفني، و هذه من مهمة المخيال الأدبي النشط عند الروائي الحاذق.
ان رواية "دَمُه" هي رواية أراد منها كاتبها أن تقدم موضوعاً تاريخياً حدث قبل أكثر من 1300 سنة بطابع أدبي سردي، إلّا انه فشل في ذلك، وبقي الخبر تاريخاً دون أن يكون أدباً.
***
ما لم يقله الكاتب بصيغة أدبية سردية، ولا يعتمد الاخبار التاريخي الجاف، هو ما ذكرته المصادر عن موقف الجعد من أمور كثيرة في الاسلام، من مثل:"أراد الجعد أن يبالغ في توحيد الله وتنزيهه، مما دفعه إلى القول بنفي الصفات التي توحي بالتشبيه وتأويلها، ومن بينها صفة الكلام، مما أدى به إلى أن يقول بخلق القرآن، وقيل أنه تأثر في قوله هذا بـأبان بن سمعان الذي كان أول من قال بخلق القرآن من أمة الإسلام، كما إنه كان ينفي أن يكون الله كلم موسى تكليماً، وأن يكون قد اتخذ إبراهيم خليلاً، فطلبه بنو أمية، فهرب إلى الكوفة".
وكان على الكاتب "الروائي" أن يطرح هذه الامور التي أدت بالوالي الى ذبحه والتضحية به في أول أيام عيد الأضحى في روايته طرحاً أدبياً بعيداً عن طرح المهتم والدارس للتاريخ.
إذن، على الروائي أن يكون بعيداً عن الكاتب التاريخي، خوفاً من أن يعديه مما يتصف به من ميزات، وأولها ميزة الجفاف في كتابته التاريخية.
فالتاريخ يكتب في آن واحد من مواقع عديدة أو منظورات مختلفة كما يقول فرنان بروديل.

**********


قصة قصيرة
لعيد الحب فواجع أيضا

فرات المحسن
مساء البارحة في سريره الذي يصر عند أدنى حركة، فكر في الغد الذي يصادف يوم الحب، نعم عيد الحب. كان عندها وحيدا في تيهه ويقينه، شعر بثقل ذلك التفكير وهو يحاور نفسه عما يفعله يوم غد، لا حبيبة تنتظر تودده وقبلاته ولا تخطر حتى في أحلامه.
سواه وعجوز تدثرت في فراشها قرب باب الغرفة تحملت سنواته الأربعين بأوجاعها وأفراحها ومتاهاتها، وهبته حبها دون منة. من زاوية في غطاء السرير ترقبه الآن بابتسامتها الرقراقة التي اعتادت أن تمنحه إياها لتطمئنه وتطمئن نفسها بوجوده.
فكر، الحب لجميع الناس ربما يعوض القلب عن فقدان فرح. ترى كيف يستطيع أن يُفْرح الناس في عيد المحبة، أن يبث في أجسادهم وأرواحهم فرحاً غامراً وبهجة دون ثمن ويجعلهم يعافون الضغائن ويبعدون ألم الخيبات ولو لوقت قصير. أن يذكرهم بيوم بهجة وحب، يسعدهم ويجعلهم يشاطرونه تلك اللحظات.
لسعة برد جعلته يرفع ياقة سترته ليغطي بها رقبته، ثمة مرور كثيف للناس، وحمرة الغروب تنسل برتابة من فوق سطوح البنايات. فضل الوقوف في الزاوية اليسرى من شارع السعدون عند بقايا مكتبة المثنى التي ما عادت تعني لصاحبها قاسم الرجب غير وجع في القلب.
وقف متسمراً جوار الحائط الذي لوثته بقايا ملصقات الانتخابات الماضية، حمل بيده اليسرى باقة ورود جوري حمراء وراح يطالع المارة بشغف وثمة ابتسامة ترتسم عند غمازتين تطرزان خديه.
مد يده ولوح بوردة، تلقفها عجوز رثّ الثياب وابتسم وهو يشمّها بنفس ذابل.
قفز صبي عابث وبلمح البصر خطف الوردة من يده الممدودة، ضحك ملء شدقيه وهو يراقب الصبي يختفي وسط الزحام ويلوح له بالوردة.
مد يده ولوح بوردة جديدة، أشاحت الفتاة وجهها عنه وأسرعت في خطاها.
توقفت سيارة بيك آب بيضاء جوار الرصيف، خرج منها شابٌ رث الثياب بعينين قلقتين وكأنهما تبحثان في المكان عن شيء مفقود. سار جواره ثم تخطاه، رجع وطلب منه وردة فناوله إياها وابتسامة فرح غامر غطت محياه.
ـ أرجو أن لا تبعد نظرك عن سيارتي، لن أتأخر، بضع ثوان لا غير.
بضع ثوان، اهتز المكان وارتجت الأرض من هول الانفجار.
حين انقشع الغبار كان جسده الواهن مسوداً دون ملامح، بقايا كومة لحم متفحم تنتفض وجعا، وكف تطبق أصابعها حول حزمة من عيدان. الدم القاني اختلط بوريقات الورد ليغطي الجدار الذي اختفت عنه ملامح ملصقات الانتخابات الماضية.

**********

إشكالية وجود الإنسان بين الحياة والموت
"أحزان صائغ الطين"
مؤيد عليوي
تنبلج شعرية الشاعر جبار الكواز في ديوانه "أحزان صائغ الطين" بقوة وضوح المدلول، التي تجاوز فيها الشاعر العربي أدونيس حين نحا الاسلوب ذاته في كتابة الشعر، في حين نرى الوضوح و القوة ذاتهما عند أدونيس في ديوانه "كتاب الحصار" عندما عاش محنة حصار ببيروت سنة1985 وقت اصدار الديوان. إذ تتجلى معاني الشاعر الكواز من ذاتية انغماس المثقف الإنسان بأصغر دقائق الحياة اليومية للعراقيين، الذاتية النابعة عن رؤية واضحة أن العراق مركز هذا العالم منذ الازل –أوروك- بهذا العمق الحضاري وفي الآن ذاته بأسى ما مرّ على هذه الارض من حروب وقتال ودماء ومعاناة العراقي لحظات عيش الحياة والموت فالعراقيين يتأقلمون مع الحرب ويعيشون الحياة والموت في لحظة واحدة، ليفصح الديوان "أحزان صائغ الطين" عن إشكالية العالم كله، إشكالية وجود الإنسان وفلسفة هذا الوجود في ثنائية الحياة والموت بشكل عام ليكون الديوان نبراسا لجميع آلام وآمال الإنسان الضائعة يعلم أو لا يعلم ذاك الإنسان، وهذا مصدر حزن الشاعر جبار الكواز في تسمية ديوانه " أحزان صائغ الطين " نسبة الى الكوّاز= صائغ الطين، الذي يفخر الطين أو يصوغه ليصنع أواني فخارية للاستعمال اليومي حينذاك، وهو لقب الشاعر فيكون عنوان الديوان ملتصق بالشاعر تماماً كما التصقتْ معاني النصوص والديوان بإنسان أرض الرافدين وطينها الذي خُلق منها، كما التصق اسلوب الحكم بالعراق منذ كلكامش أو نبوخذ نصر أو حمورابي أو آشور بانيبال أو السلطان أو الملك أو الرئيس، بالدكتاتورية والحروب والقتل والاعتقالات والاعدامات والظلم الاقتصادي في نهب الثروات والاحتلالات، حتى غدا التاريخ يتنفس دماء الأبرياء والفقراء على هذه الارض مما حدا بالشاعر الى أن يسأل أو يلمّح بسؤال أحيانا، عن محنة الوجود في أغلب نصوصه سؤال مَن يعلم بالجواب من خلال رفضه فكرة الموت عندما عرضها في الديوان كله هو رفضه الحروب والظلم الاقتصادي ورفضه الواقع بالأمس واليوم، حيث يبوح نص "مِن أيام محنته":"غيرك فصل كلماته على عقال ابيه، وجارك حرث الماء ليوقد نسل الاموات، وصديقك أقبس ودك حسدا، فكيف تجمع هذا في حفنة أيام، وثلاث سنين، مالا تريده أحد ،وما تريده مدد، فهذه الحياة قنطرة، وكل مَن مرّ بها قد غاب، دعنا اذن نحملها جمعا، فربما تهاب، من ضجيجنا وتُغلق الى الابد"
وفي نص "محطات" والإنسان بينَ حربينِ حربه للبقاء وحرب الساسة لموته:"محطات ، لها نكهة الموت ، فاكهة من شتاء قديم ، وتلويحة فارقت كفها ،في سجل الدخان ، واجراسها ، بشر رائحون، بشر قادمون ، حقائب ترقبها الارصفة ، يطل المسافر من جوفها ،... )ص 45 فكيف يعبر الإنسان تلك المحنة محطات الحروب ، ففي طريقه يحاور الإنسان اخاه في محنة الوجود، من نص "سنمار " : (- كيف عبورك والافق دم؟! ، – وعبورك يا فان؟!".
وفي نص "حينما في الحلة:" أغثنا يا غياث الصارخين، أكان لزاما علينا ان نسير من طف الى طفوف؟ ، اماه لنا اخت بلا نهدين فكيف ساعة إذ تزف؟ طف ، طف، طف".
ويأخذ هذا المقطع من النص فضاءً فكريا من النص من خلال المستطيل الغامق الذي يحتوي المقطع دون سطور أخرى طبعا تتصل ببعضها، ليعيد أسئلة الحروب والدماء، بمعنى الى متى؟ متحديا الموت نفسه حين قال الشاعر:"مذ صار ظلنا يغتسل النخيل، شح الغيم وكفّ، ولم نصل بعد الى النجف".
وفي مقطع آخر منه يعاود الشاعرُ السؤال:"ما مرّ عام والعراق ليس فيه طف، فكيف ننهي دورة الطفوف واختمُ الافادة: بقول ما خولني الاحياء والاموات، مرددا بيت ابي فرات، " ولما حمت الاقدار القت بهم جيف البطون الى العراق" أماه لنا أخت بلا نهدين فكيف ساعة أذ تزف؟، طف، طف، طف، ملاحظة: ضبط الافادة وبصم الشاهد الشهيد بدمه توضأ وصلى ركعتين ، في القصف في الساعة التاسعة والنصف من صبيحة الاثنين الموافق للآخر من شباط الاسود عام 2005 من قبل الكاتب جبار الكواز".
وفي نص "نكاية بعين ميم" يمر على يهود العراق وطقوسهم أبان العهد الملكي من خلال الشاعر أنور شاؤول الشاعر و"عين ميم" الذي هو عزرا مناحيم، إذ جاء في نهايته:"..، وبابلُ تُقتل صبرا حين تغني وتصلي". إلا أن أحزان صائغ الطين تأخذ معنى الواقع حزنا عندما قُتل الروائي والاكاديمي د. علاء مشذوب في كربلاء قبل أيام اذا علمنا أن ديوان "احزان صائغ الطين" كان قد صدر سنة 2018، وهذا ما جعل شعرية الشاعر جبار الكواز تتجاوز أدونيس كما تقدم، اذا أغلب شعر ادونيس يرى الواقع ولا يعيشه وهي رؤية صحيحة في أغلبها، لكنه لا يتنفس ألم المجتمع اليومي، وتستمر إشكالية وجود الإنسان بين الحياة والموت عموما في ديوان الشاعر جبار الكواز ، كأنه يقول اذا كان التاريخ كله دم وجوع فماذا جنى الذين مِن قبلكم لمّا قتلوا وجوّعوا الناس، لماذا هذا الاصرار على هذا الدرب؟!

************

هل يمكن أن تغفروا لي؟
صفاء النجار
قدرة الإنسان على التطور والتجدد هي التي تحفظ للإنسان وجوده، بل وتدفعه قدمًا الى الأمام.. ألا يحبس الإنسان نفسه في صورة، أو إطار معين حتى إذا حقق من ورائه نجاحًا وشهرة؟ المعادلات دائمًا متغيرة، خاصة فيما يخص أذواق الجماهير، والفنان الذكي هو الذي يجدد جلده باستمرار ويغير شروط نجاحه.
هذا ما فعلته الممثلة الأمريكية "ميليسا مكارثي" في دورها الجديد في فيلم "هل يمكن أن تغفروا لي"، "?can you forgiveme"، المرشحة عنه لجائزة الأوسكار كأحسن ممثلة هذا العام.
بدأت الممثلة الأمريكية، البالغة من العمر ٤٧ عامًا، حياتها الفنية كوميديانة على المسرح فى مدينة نيويورك، قبل انتقالها للعيش في لوس أنجلوس في أواخر التسعينيات.. وعبر خطوات بطيئة، ومن خلال العديد من المسلسلات والأفلام التليفزيونية، وصلت "مكارثي" إلى المسلسل التليفزيونى، الذي وضعها على طريق الشهرة "Gilmore Girls" الذي بدأ عام ٢٠٠٠، وبدأت تلفت الانتباه إلى أدوارها مع فيلمي The Kid"، Charlie›s Angels"، وإن لم تحظَ بالشهرة والنجومية، حتى جاء عام ٢٠٠١١، وشاركت في فيلم " "Bridesmaids، حيث رُشحت لجائزة الأوسكار عن دورها لشخصية "ميجان" عن فئة أفضل ممثلة دور مساعد، وتوالى نجاحها باشتراكها مع النجمة "ساندرا بولوك" فى فيلم the heat ٢٠١٣.
تعرضت "ميليسيا مكارثى"، خلال مسيرتها الفنية الى انتقادات عديدة بسبب زيادة وزنها، حتى إن أحد النقاد وصفها، فى عام ٢٠١٣، بأنها "أنثى فرس النهر"، وكيف أنها نموذج غير جيد للفتيات الصغيرات، وأنها تتخذ من الكوميديا وسيلة للتحايل على المجتمع كى يتقبلها بصورتها البدينة.. وكان رد "مكارثي": إذا قرأت هذا المقال فى العشرينات من عمري لربما صُدمت، ولكن الآن تعلمت أن تشوه الجسد يأتى من الداخل وليس من الخارج.
ورغم الثقة التي أبدتها "مكارثي" تجاه شكلها وجسدها، إلا أنها بدأت باتباع حمية غذائية جعلتها تنقص أكثر من ٣٥ كيلوغراما خلال شهور قليلة، وما زال الطريق أمامها طويلًا للوصول الى الوزن المناسب، إن لم يكن من أجل الجمال فمن أجل المحافظة على صحتها، وهي الأهم.
تستند قصة فيلم "هل يمكن أن تغفروا لى؟" إلى واقعة حقيقية، بطلتها كاتبة السير الذاتية "لي إزرائيل"، التي تراجعت شهرتها وتأخرت مهنيًا ولم يعد هناك إقبال على ما تكتب، ولم يعد هناك ناشر يقبل بأن تعمل لديه، فلجأت إلى تزوير رسائل المشاهير وبيعها، وبعد ظهور الحقيقة ومحاكمتها، سجّلت "لي إزرائيل" ما حدث في كتاب حظي بشهرة كبيرة.
وقد ساعدت الملامح الجسدية، وزيادة الوزن لـ "مكارثي"، في التعبير عن جوانب الشخصية التى قدمتها بمهارة وإتقان، جعلتنا نتعاطف مع الشخصية ونتفهم دوافع جريمتها، لكننا لم نحبها بسبب الفوضى والاستهتار اللذين رافقا أفعالها، وعندما بحثت في سيرة الكاتبة "لى إزرائيل" وجدتها تطابق الصورة التى ظهرت عليها "مكارثي" فى الفيلم، من حيث الحجم وعدم الاهتمام بالمظهر، وإن كانت مكارثى أكثر جمالًا.
سبق لمكارثى أن لعبت دور السارقة في فيلم "Identity Thief"، وكان أداؤها كوميديًا مبهجًا، دون إحساس بالندم أو تقدير للعواقب، لكن "مكارثي" فى دورها الجديد استطاعت، من خلال تعبيرات وجهها فقط ودون كلمات، أن تجسد الصراع داخل الشخصية بين حاجتها للمال التىي وصلت إلى حد عجزها عن دفع إيجار شقتها لشهور، وتوفير الدواء لقطتها المريضة، وبين ما تقوم به من تزوير لرسائل نجوم سينما وكتاب مشهورين والادعاء أنها رسائل أصلية، وعندما بدأت الشكوك حول الرسائل التى تبيعها لجامعي الوثائق، لجأت إلى سرقة الرسائل الأصلية من أرشيف النجوم ووضع رسائل مزيفة بدلًا منها.
وقد أظهر الفيلم أن عدم قدرة الشخصية الرئيسة على التأقلم وحسن تقدير الأمور والاستماع لنصائح وتوجيهات الخبراء في مجال العمل، وتجديد طاقة الإنسان، قد يؤدى به إلى التجمد والتراجع والانزلاق الى هاوية لا يتخيل عواقبها.
وقد استفادت "مكارثي" بخروجها من ثوب الكوميديا إلى الأداء الدرامى الذي رشحها للأوسكار، ولفت الأنظار إلى إمكانياتها الفنية المتنوعة.
***********

ص6
معاناة الباعة المتجولين واصحاب البسطات
عامر عبود الشيخ علي
العمال وأصحاب البسطات والباعة المتجولون ممن يبيعون الاطعمة والسلع الرخيصة، او يفترشون الارض لبيع بضاعتهم، ومعتبرين تلك الاعمال فرص عمل تبعدهم عن شبح البطالة ولو لفترات محدودة، معاناتهم كبيرة، وان سبب اتخاذ الارصفة والشوارع مكانا للعمل، هو نتيجة البطالة وقلة فرص العمل، وحيث ان البسطات والعربات المتنقلة لا تحتاج الى مبالغ مالية كبيرة، ولا مكان مؤجر في ظل ظروف يعاني منها الشباب وخاصة الخرجين، لذا نجد انتشار هذه الاعمال.
محظوظ من يجد فرصة عمل وان كانت لا تسد متطلبات الحياة الصعبة، في ظل الظروف القاهرة التي نعيشها، وانما فقط نأكل لكي نعيش هذا ما تحدث به حسين عدنان صاحب بسطة في السوق العربي لبيع الملابس، لحياة العمال مضيفا "اعمل في بيع الملابس منذ ثلاث سنوات بعد سنة من تخرجي من كلية الادارة والاقتصاد، وقد طرقت ابواب كل الوزارات لغرض التعيين ولكن ليس من مستجيب، وعملت في بيع الملابس بمساعدة احد اصدقائي، لسد جزء من المتطلبات الحياتية لأعين عائلتي المتكونة من خمسة افراد، بالرغم من المردود المادي القليل، لان عملنا موسمي. مشيرا الى ان سبب البطالة المقنعة التي نعيشها هو الحكومة لأنها لا تدعم القطاع العام ولا الخاص لبناء المصانع والمعامل لاستقطاب الايدي العاملة.
كما بيّن بائع الشلغم سجاد حسين قائلا "استيقظ مبكرا لتهيئة عربتي لبيع الشلغم قرب اصحاب البسطات في السوق العربي، لأحصل في احسن الاحوال على خمسة وعشرين الف دينار، وانا راض برزقي ولكن غالبا ما اتحدث مع نفسي واقول الى متى ابقى بهذا الوضع، ابيع الشلغم واللبلبي شتاء والرقي واللبن والتمر صيفا، وليس لي تقاعد ولا ضمان لأولادي بعد ان اكبر في السن ولا استطيع العمل، ورغم ذلك قدمت لأحصل على راتب الرعاية لأني غير موظف وليس لي عمل ثابت، الا ان طلبي رفض باعتبار عندي فرصة عمل، في حين عند مرضي او اصابتي فليس هناك ضمان اجتماعي، وليس هناك من يصرف على عائلتي. مبينا ان "السبب في عدم وجود تعيين وفرص عمل لقلة معامل وشركات القطاع العام وكذلك القطاع الخاص.
اما الشاب هادي حيدر وهو في العشرين من عمره تحدث قائلا "تركت الدراسة لعدم قدرة عائلتي على تأمين مصاريف المدرسة، اضافة الى الحاجة لعملي لتأمين مصاريف البيت، لأني أكبر افراد الاسرة ومعيلها الوحيد بعد استشهاد والدي في انفجار، وكنت اعمل عتالا الا ان أحد التجار عرض عليَّ العمل في بيع الملابس وتزويدي بها لبيعها على التصريف، وافقت لان هذا ليس بالعمل الشاق كما كنت اعمل في التحميل ودفع العربة. مضيفا "ان عملنا موسمي ويعتمد على المناسبات كالأعياد و بداية السنة الدراسية، واغلب الاوقات يكون البيع شحيحا لذلك تكبر معاناة اغلب العاملين في البسطات لقلة البيع، لذا نحن دائما نعيش في عوز وفقر متمنين على الحكومة الالتفات الى هذه الشريحة وفتح باب التعيين لضمان التقاعد في المستقبل ولضمان عيش عوائلنا. مؤكدا "رغم هذه المعاناة وشحة العمل الا ان مفارز امانة بغداد تمنعنا من بيع بضاعتنا والتجاوز على الارصفة، ولكنها لا توفر لنا اماكن بديلة ومنظمة لعملنا.
ان اصحاب البسطات والباعة المتجولين لهم الحق في الحصول على فرص العمل وإعالة عوائلهم ولكن ضمن القوانين والانظمة التي تنظم عملهم بعدم التجاوز على الارصفة وقطع طرق المارة، وعلى الجهات المسؤولة توفير البدائل لهم. علما ان اغلب العاطلين عن العمل يسعون للعمل في هذه المهن لأنهم مجبرون، بعد ان ضاقت بهم السبل في الحصول على فرص العمل في المؤسسات والدوائر ومعامل القطاع العام والخاص علما ان اغلبهم من الخرجين.

******
الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والنقابة العامة للعاملين في قطاع الصناعة والمعادن
حول السياسات المدمرة للصناعة والاقتصاد الوطني

يا أبناء شعبنا العزيز

أعلن مؤخراً ، عن توقيع الاتفاقية العراقية الأردنية بشأن تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي لعام2017 بشمول ما لا يقل عن 300 مادة بالإعفاءات الكمركية للبضائع الأردنية الداخلة إلى العراق ، وإنشاء مدينة صناعية مشتركة على الحدود العراقية الأردنية، تأتي هذه الخطوة نتيجة طبيعية للسياسات الخاطئة التي مارستها الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 حتى الآن ، وتنفيذاً للمنهاج الوزاري للحكومة الحالية ، الذي صوت عليه البرلمان ومرره في جلسة اقرار التشكيلة الوزارية غير المكتملة في الرابع والعشرين من شهر تشرين الاول الماضي ، التي شكلت دعوة واضحة لخصخصة المنشآت والمؤسسات الصناعية المملوكة للدولة، حيث اكد برنامج الوزارة في فقرته الأولى على (( تحويل الاصول الجامدة الى اصول متحركة من خلال عرض المنشآت المتوقفة او الخاسرة وطرحها للمشاركة والاستثمار او البيع للمواطنين العراقيين وتحويلها الى شركات مساهمة ….))، ليس هناك ما يدعو الى الاستغراب في هذا التوجه اذا عرفنا ان النظرة السائدة في مراكز القرار الاقتصادي في الدولة منذ عام ٢٠٠٣ تنطلق، من توجهات خاطئة وخاضعة لوصفات ونهج المؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي الداعية الى سوق حرة وشبه سائبة، في ظل دولة تقوم بدور الحارس المجرد وينحسر دورها في الاطارين التنظيمي والتحفيزي . هؤلاء واولئك الذين سرقوا أموال الدولة وثروات الشعب بالأمس؛ يدعوهم المنهاج الحكومي اليوم الى شراء منشآت الدولة وشركاتها بتلك الاموال المسروقة، كي يتحكموا برغيف خبزنا بعد ان تحكموا بمصائرنا وحياتنا.
إن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والنقابة العامة للعاملين في قطاع الصناعة والمعادن في الاتحاد، يؤكدان على ان الدعوة للخصخصة بالطريقة التي يروج لها المنهاج الحكومي لن تكون في حقيقة الامر أكثر من عملية ترحيل لأملاك الدولة الى اللصوص من البيروقراطيين والطفيليين، تماما كما حصل حينما قام النظام الدكتاتوري السابق بالخصخصة في ثمانينات القرن الماضي، وفعلتها الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 عبر نهج الانفتاح سيئ السمعة. بالإضافة إلى تعارض هذه الخطوة الحكومية مع ما ورد في بيان المكتب الاعلامي لوزارة الصناعة والمعادن مؤخراً، الذي أعلن عن القرارات والتوصيات النهائية التي جرى الاتفاق عليها في المؤتمر السنوي الرابع لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز حملة صنع في العراق والذي عقدته الوزارة يوم الاربعاء الموافق 30/1/2019 تحت شعار (دور القطاع الصناعي في تنفيذ البرنامج الحكومي) برعاية السيد رئيس الوزراء وحضور وزيرها الدكتور صالح عبد الله الجبوري. الذي تمخض عنه عدد من التوصيات في مقدمتها الالزام التام لكافة المؤسسات الحكومية بشراء المنتج المحلي والتأكيد على حماية المنتجات العراقية من خلال التشديد على تنفيذ قرارات حماية المنتج وفرض التعرفة الكمركية الاضافية على المستورد والتأكيد على مؤسسات الدولة كافة بعدم الاستيراد الا بعد اعتذار وزارة الصناعة والمعادن وتبسيط اجراءات التخليص الكمركي لمستوردات القطاع الصناعي العام والخاص والمختلط والاعفاءات المطلقة من الضرائب والرسوم عند استيراد المكائن والمعدات والمواد الاولية والنصف مصنعة وكافة مستلزمات الانتاج. وتفعيل عمل مجلس التنسيق الصناعي وتفعيل دور المؤسسات الحكومية المساهمة في القطاع الصناعي وتشكيل مجلس حماية المستهلك ومجلس حماية المنافسة وفق القوانين النافذة وتفعيل دورها ، وليس بالسياسات والنهج المدمر بتسميات مختلفة وردت في هذه التوصيات . أننا نؤكد مجدداً على ضرورة دعم المنشآت والمؤسسات الانتاجية؛ الصناعية والزراعية والخدمية، وإعادة الحياة اليها، وإصلاحها فنيا وإدارياً واقتصادياً، والنهوض بها كي تساهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني. لكن التعمد في اهمال هذه المؤسسات ظل هو السياسية السائدة تمهيدا لبيعها وخصخصتها بادعاء انها مؤسسات خاسرة وفاشلة وتشكل عبئا ثقيلا على الاقتصاد الوطني. والاستمرار في تطبيق السياسات الخاطئة المتجهة نحو سياسات الخصخصة سيئة الصيت والتي ولدت الهواجس والمخاوف الكبيرة لدى العاملين في هذه القطاعات وتعرضهم إلى التسريح القسري والمشرع ( الإحالة إلى التقاعد المبكر، أو منح إجازة طويلة مثلاً ) أو تقليص حجم العمالة وتقييد التعيينات الجديدة ، و انخفاض الأجور نتيجة سياسة العرض والطلب على القوى العاملة ، وعدم كفاءة أنظمة الضمانات الاجتماعية وضعف تطبيق قوانين العمل والضمان الاجتماعي ، تأثير وتفضيل تشغيل العمالة الأجنبية على حساب العمالة العراقية .
إن المعالجة الحقيقية لواقع الاقتصاد العراقي الريعي المشوه تتم بتنويع مصادر الدخل الوطني عبر الانتقال إلى اقتصاد يعتمد على الاستثمار المنتج في القطاعات الاقتصادية الواعدة، الصناعة والزراعة والخدمات والبناء، بالاستفادة من جميع أشكال الملكية (الدولة والخاص، المحلي والاجنبي، المختلط والتعاوني) وتشريعها في صيغ قانونية تنسجم مع المرحلة التي تمر بها بلادنا، والتوجه الى بناء وتبني اقتصاد وطني حقيقي وصناعة متطورة تلبي طموحات شعبنا .

*********
الايمان بأهمية القطاع العام اساس نجاحه وديمومته
علي ثاني
يعتبر القطاع العام ما بعد ثورة 14 تموز والعهود التي بعدها الركيزة الاساسية للاقتصاد العراقي في نشاطه الصناعي والتجاري، حيث كان يغطي في نشاطه الصناعي احتياجات منتسبي وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الصحة، من الصناعات النسيجية كالبطانيات والبلوزات العسكرية والجوارب والاقمشة المصنعة والبدلات العسكرية، وكذلك الشراشف لتلبية احتياجات المرضى والمساجين، وايضا السلع المنتجة في الشركة العامة للصناعات الخفيفة، التي تقوم بإنتاج وتجميع السلع الكهربائية والصناعات الميكانيكية والتي كانت تقدم أجود الاحتياجات المنزلية المحلية والمستوردة كالمدافئ والثلاجات والمجمدات وغيرها، ولم يكن القطاع العام قطاعا فاشلا كما يدعي البعض، وان القطاع الخاص هو البديل عنه، بل إن القطاع الخاص كان رافدا للقطاع العام بأجزاء من إنتاجه أو أجزاء من آلاته.
وكانت إدارات شركات ومصانع القطاع العام تعمل باستمرار على تطوير تلك المعامل لأنها على قناعة بأن القطاع العام هو أساس اقتصاد البلد، ورافد مهم للموازنة التي توفر الوظائف للمواطنين، بمعنى أن إدارة هذه الشركات بكل مفاصلها تعمل على نجاحها وتستبعد أي نشاط يؤدي الى الفشل، وكل ذلك نتيجة الشعور الوطني والاخلاقي المخلص ولا تفضل تلك الادارات مصلحتها على المصلحة الوطنية، بل إن بعض قيادات القطاع العام ومفاصله والعاملين فيه تطوعوا للعمل المجاني في شركاتهم من اجل تقدمها وازدهارها.
وبعد التغيير في عام (2003) برزت في القطاع العام قيادات ادارية غير مختصة وليس لديها أي خبرة، والكثير من المعامل والشركات الحكومية كانت تديرها شخصيات تحمل شهادات في غير اختصاصها، فمنهم من يحمل شهادة اللغة العربية ومنهم من يحمل شهادة دينية أو انه يحمل شهادة هندسية في غير اختصاص عمله، واغلبهم جاءت بهم المحاصصة البغيضة، اذ كانت مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة، فكانت النتيجة الفساد وتراجع القطاع العام والاعتماد على السلع المستوردة بحجة بدعة جديدة اسمها نصف مُصنَّع، من أجل إفشال الشركات التي يديرونها مما أوقف الانتاج في خطوط عديدة وتبع ذلك تضخم في اعداد البطالة المقنعة في تلك المعامل والشركات، ونتج عن ذلك في نهاية المطاف فشل شركات القطاع العام المريع الحالي.
ولكي تعود الحياة الى شركات القطاع العام الصناعية والتجارية والانشائية لابد ان تكون هناك ادارات وقيادات، تحرص على نجاح القطاع العام وتسعى ليكون القطاع العام هو الركيزة الاساسية في دعم الاقتصاد الوطني، ولتكون الطبقة العاملة طبقة مهمة تساهم في بناء الاقتصاد الوطني لتتوزع الثروة فيه بعدالة بين الجميع.

********
يوميات عامل
معاناة عمال المطاعم .. ساعات عمل طويلة واجور متدنية

ميثاق جليل
في ظل الفوضى الاقتصادية التي يعاني منها البلد، وتراجع القطاع الصناعي والزراعي العام، برزت بشكل كبير فعاليات اقتصادية استهلاكية وصارت ظاهرة تنتشر في اغلب مناطق العاصمة، ومنها المطاعم رغم انها استقطبت جزءاً يسيرا جدا من الايدي العاملة، الا انها تستغل تلك العمالة وتسلب حقوقها.
وعن معاناة عمال المطاعم تحدث المواطن احمد حسن العامل في احد مطاعم العاصمة، وهو خريج معهد السياحة والفندقة قائلا "اعمل في المطاعم منذ اثنين وعشرين عاما واتنقل من مطعم الى آخر، وطول هذه الفترة فأن معاناتنا لا تنتهي وهي كبيرة جدا تبدأ من ساعات العمل الطويلة التي تصل الى اكثر من (12) ساعة، اذ ابدأ العمل منذ الصباح الباكر الى الساعة السابعة مساء، ويتطلب عملي الوقوف والحركة المستمرة لتلبية طلبات الزبائن ولا وقت للجلوس واخذ قسط من الراحة، اذ تكون دائما معرضاً للطرد من قبل صاحب المطعم، إضافة الى الاجور المتدنية التي اتقاضاها وهي لا تغطي احتياجات عائلتي التي تتكون من ستة افراد، علما بان اجري اليومي هو خمسة وعشرين الف دينار، ولعدم استطاعتي تلبية مصاريف الدراسة لكل ابنائي، لذا ترك اثنان منهم الدراسة ولجأوا الى العمل في السوق، لإعانتي ودفع ايجار المنزل.
مستدركا "لا اخفيكم سرا ان ساعات العمل الطويلة تؤثر على وضع العامل الصحي والنفسي، مشيرا الى انه عمل سابقا في مطاعم بدول اخرى، وان عامل المطعم بتلك الدول له ضمان صحي واجتماعي لضمان حقه بعد انتهاء خدمته اذا تعرض للإصابة او المرض وله راتب تقاعدي، اما نحن فليس لدينا أي ضمان او راتب تقاعدي لذا فاني اعاني نفسيا من عدم ضمان مستقبل عائلتي.
وهناك مشكلة اخرى وهي العمالة الاجنبية التي اثرت سلبا على العمل بشكل كبير وخاصة على عمال المطاعم، اذ تعمل تلك العمالة بأجور متدنية تصل الى نصف اجورنا، مما زاد الاقبال من قبل اصحاب المطاعم على تشغيلهم وتسريح العمال العراقيين.
معاناة مستمرة لا تنتهي وهي دعوة الى الحكومة لتشريع قوانين لحماية تلك الشريحة، وتأمين مستقبلهم اضافة الى تقليل ساعات العمل الطويلة وتعديل اجورهم بما يتناسب مع الوضع المعيشي.

******
موازنة عام 2019 لم تنصف الطبقة العاملة والقطاع العام
حياة العمال
للقطاع الصناعي العام والخاص اهمية في تحقيق الدخل الوطني، وهو الركيزة الاساسية في بناء السياسة الاقتصادية السليمة، والخروج من كماشة الاقتصاد الريعي الاحادي الذي يعتمد النفط مصدرا له، للوصول الى اقتصاد ثابت قوي من خلاله يبنى الوطن ويزدهر الشعب.
ومنذ التغيير عام (2003) ولغاية اليوم يشهد القطاع الصناعي العام تدهورا كبيرا نتيجة السياسات الخاطئة، وعدم وجود رؤية اقتصادية واضحة تأخذ بالاعتبار واقع البلد للخروج من صدمات الموازنات التقشفية التي ارهقت الكادحين والفقراء.
وفي الموازنات الاتحادية الانفجارية والتقشفية جميعها، لم ينصف القطاع الصناعي ولم تخصص له موازنة قادرة على اعماره وإعادة تأهيله، وفي كل موازنة نرى ان المبالغ المخصصة للصناعة لا تزيد في أحسن الاحوال على 3في المائة وهي تمثل نسبة ضئيلة جدا، والقصد منها واضح هو جعل العراق بلدا مستهلكا وغير منتج، لتصريف السلع والبضائع لدول الجوار والشركات العالمية، وذلك بضغط من المؤسسات الرأسمالية العالمية المتمثلة في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومراكز التجارة العالمية.
ان اهمال الجانب الصناعي والاعتماد على الريع النفطي، له تأثير كبير على واقع الاقتصاد العراقي من خلال تأرجح الموازنة وعدم ثباتها، وذلك نتيجة تأثرها بارتفاع وانخفاض اسعار النفط العالمية، مما يترك اثره على البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلد والتأثير الامني نتيجة لزيادة اعداد البطالة،
وللخروج من هذه الفوضى واستقرار الاقتصاد، لابد من رسم سياسة اقتصادية تندرج ضمن اولوياتها اعادة تأهيل القطاع الصناعي العام، ودعم القطاع الصناعي الخاص والنهوض به، من خلال رصد مبالغ كافية في الموازنة العامة لهذا القطاع الاساسي، وتشريع القوانين الضامنة لديمومته وتطوره والتوسع فيه.
وما جاء في فقرات الموازنة الاتحادية لعام (2019) هو مخيب لآمال الطبقة العاملة اذ لم تخصص اموال كافية تستطيع النهوض بالقطاع الصناعي، وبدلا من ذلك كانت المادة (14) التي لو لم يتم الغاؤها من قبل تحالف سائرون وغيرهم، لانتهى القطاع الصناعي وضاع، وتنص المادة (14) على "تعمل الوزارات والجهات غير مرتبطة بوزارة والمحافظات على التوسع في فتح باب الاستثمار الخاص، والمشاركة مع القطاع الخاص بحدود اختصاصاتها، على الا يترتب على ذلك أي اعباء مالية على الخزينة العامة للدولة، ولمجلس الوزراء استثناؤها من احكام القوانين النافذة وبما يسهل التوسع في الاستثمار والمشاركة مع القطاع الخاص، يستثنى من ذلك قطاع الاستخراجات النفطية".
ان هذه المادة تسمح ببيع او استثمار أي مؤسسة او شركة حكومية رابحة، في حين ان الطبقة العاملة تطالب بإعادة كل معامل وشركات القطاع العام الى ما كانت عليه والسعي الى تدوير عجلة الانتاج الوطني.

********
وحدة الطبقة العاملة كفيلة بإحراز حقوقها وتحقيق طموحاتها
فيصل الفؤادي
خاضت الطبقة العاملة في جميع العالم نضالا مريرا من اجل حقوقها التي سلبتها منها القوى المستغلة من أرباب العمل والمصانع وحتى المؤسسات الكبيرة المنتجة وغير المنتجة. ومن خلال نضالها الطويل اصبحت لها مكانة كبيرة يحسب لها حساب من قبل هؤلاء وغيرهم من الرأسمالين.
وفي بلدنا العراق ساهمت الطبقة العاملة بدور متميز في ايجاد الصيغ المناسبة في تطوير عملها النضالي والمهني من خلال تقديم المقترحات والآراء في تطوير برامج الانتاج وتنويعه، وكان دور تنظيمهم النقابي متميزا في وضع تلك البرامج والخطط التي ترفع من الانتاج وفق متطلبات السوق.
وفي الإطار نفسه قامت بالبحث في ايجاد الدورات التأهيلية من خلال المعاهد التعليمية والتقنية لرفع شأن العمال وكفاءتهم ووفق متطلبات العصر وظروف الحياة المستقبلية.
ان التطور التقني والتكنلوجي الحاصل في العالم يفرض على الحكومة في بلدنا نقل تلك التكنلوجيا الى بلادنا وبالتالي للطبقة العاملة العراقية، من خلال ايجاد التعاون مع تلك البلدان بما يساهم في تطوير العمال وتشخيص الكوادر الفنية لهذا الغرض بما يضمن استمرارية العمل وهيكليته وتطوير الانتاج. كما ان تجديد الآلات والمكائن الانتاجية ضرورة موضوعية خاصة إذا اخدنا بنظر الاعتبار ان جميع ادوات الانتاج من المعامل والمؤسسات والمصانع في العراق كلها قديمة لا تصلح اليوم لأن تترافق وتتواصل مع الحياة وتطورها.
في الوقت نفسه على الطبقة العاملة ونقاباتها ان تتعامل وبصورة سريعة مع آفاق التطور التكنلوجي وتعمل جاهدة على انشاء معاهد خاصة بتطوير العامل وامكانيته الفنية واستيعاب افق التكنولوجيا ومزاياها المهمة. كما لابد من ايجاد المدارس لتأهيل العمال الأميين وفق برامج تعد بالتعاون مع وزارة التربية والوزارات المعنية ووفق مناهج تدريسية جيدة.
من جانب آخر نرى ان على الطبقة العاملة ونقاباتها ان تضع القوانين الثابتة في رفع مستواها المعاشي والحياتي من ضمان صحي واجتماعي وتطبيق قوانين العمل بشكل مناسب.
كما ذكرنا انفا، ان الدكتاتورية السابقة، لم تضع في فكرها وبرامجها تطوير المصانع والمعامل وفق تطور الحياة، اضافة الى انها لم تضع القوانين التي ترفع من مستوى الطبقة العاملة، بل بالعكس وضعت قوانين قلّلت منها، مثلا قانون 150 لسنة 1987 بتحويلهم الى موظفين. وزاد الطين بلة حروبها المستمرة منذ عام 1980 حتى عام 2003 ودور الاحتلال الامريكي في تخريب البنية التحتية ومؤسسات الدولة وسمح للعبث بها من قبل ضعاف النفوس، وما بعدها من الحرب الاهلية والطائفية ودخول داعش الحرب لثلاث سنوات، ادت بالتالي الى الخراب الكبير في تلك المؤسسات الانتاجية وقتل الكثير من الكوادر العمالية الفنية جراء تلك الحروب.
اصبحت الطبقة العاملة في فوضى الحياة والانتاج بدون اداة فعالة، بل لا دور لها وأصبح الانتاج متدنيا بل اقل نسبة منذ الخمسينات، ونتيجة خراب المصانع والمكائن والآلات أصبح العمال بلا عمل، بطالة مقنعة وضياع بين الادوات الانتاجية القديمة والتي لايمكن اعطاء الدور الانتاجي لها.
على الطبقة العاملة ونقاباتها ان تدرك وتعي دورها كطبقة بين طبقات المجتمع العراقي وتدرك حجم مسؤوليتها اتجاه العمال والكادحين وامام الشعب من خلال وضع البرامج التي تؤهلها الى لعب دور في تطوير الانتاج وتطوير اعضائها من الكوادر الفنية والمهرة. وعليها ان تضع بصمة في التغيير والاصلاح نحو رفع مكانتها، بالموقف ازاء المتغيرات التي طرأت على المجتمع العراقي وعلى العالم ككل. ( ... ويكتسب نضال الطبقة العاملة في الظروف الراهنة أهمية وطنية وطبقية رغم ظروف نضالها الشاقة ...، وتوقف الدورة الاقتصادية وعجلة الإنتاج ، ومحاولة فرض سياسة الخصخصة لمؤسساتنا الإنتاجية الوطنية من خلال الإهمال المتعمد لشركات التمويل الذاتي نتيجة السياسات الاقتصادية الخاطئة وعدم وجود رؤية وطنية حقيقية واضحة تجاه القطاع العام وما يشكله من قطاع إنتاجي مهم وحيوي يساهم في إعادة بناء اقتصادنا الوطني ، وعدم توفير الخدمات العامة ، وعشرات آلاف العمال يعملون بعقود لا ضمان فيها لحياتهم و مستقبلهم ( من بيان الاتحاد العام لنقابات عمال العراق أيار 2012).
على النقابات ان لا تقف مكتوفة الايدي او متفرجة ازاء هذه الاوضاع المأسوية من زيادة الفقر وبؤس الوضع الصحي والحياة المتردية للعمال ولأبناء شعبنا كافة.عليها أن تبحث عن أنجع السبل في سبيل تحقيق مطالب العمال (اصحاب الستر الصفراء في فرنسا ودورهم في تخفيض الضرائب). إضافة الى الفساد المستشري في الدولة والسرقة والاوضاع الشاذة التي تمارس ضد ابناء شعبنا.
ونحن نعتقد ان عدم تطبيق قوانين العمل والضمان الاجتماعي والغاء القوانين السابقة، وعدم ايجاد فرص العمل كفيل باتخاذ الموقف الصائب ازاء تلك الاوضاع.
ان الطبقة العاملة العراقية صاحبة الامجاد في نضالها عليها ان لا تدير ظهرها الى هذا التاريخ المجيد، عليها الاستفادة منه في الوقوف بحزم في وجه مستغليها او مغيبيها، بالتظاهر والاعتصام، ووضع المقترحات الملائمة التي تخدمها وتخدم ابناء شعبنا. ان ضمان مصالح العمال هو الهدف الأول، في رفع مستواهم الاجتماعي والفني والاقتصادي والتعليمي والثقافي. ولابد من وضع الاسس الصحيحة في فهم الديمقراطية وممارستها في الانتخابات العمالية.
ان اعطاء دور للشباب في الوقت الحاضر كونهم الحلقة الاخرى والمكمل لتاريخ مجيد في قيادة العمال ونقاباتهم غاية في الاهمية
اننا على يقين ان وحدة الطبقة العاملة العراقية ونقاباتها كفيل بنيل تلك الحقوق وفي تحمل المسؤولية، لا ان تصبح هامشية، بل في صلب الحدث والاحداث ودورها ان يكون فعالا، وبالتالي هذا يعتمد على الاعضاء القياديين في النقابات وتوحيد افكارهم والتنازل عن تلك الكراسي الذاتية النفع. وان يكون هدفها النضالي وحدة الحركة النقابية.
وندعو هؤلاء العمال النقابيين وهم الذين يعيشون مرارة الحياة ولوعة العيش والظروف الصعبة، ان يكون لهم موقف جريء في وحدة العمال ورفع شأنها وترك الخلافات غير المجدية. ان الابتعاد عن الفئوية والمصلحية جدير بكل المخلصين ان يترفعوا عليها ويكونون بقدر المسؤولية هذه المسؤولية التي لابد منها في ظرف يحتاج لها موقف مخلص ووطني.
من مصلحة الطبقة العاملة والعمال المؤقتين والكادحين وحدة ارادتها وقرارها وذلك من خلال وضع القوانين والآراء التي تساعدهم على نيل حقوقهم، وما اكثرها ونعتقد ان من اولى تلك الامور هي –
- رفع رواتب العمال ورفع مستواهم المعاشي والحياتي، وخاصة الشباب من العمال والعاملات.
- توفير الامكانيات المادية واللوجستية للعمل النقابي وتطويره.
- بناء العيادات الخاصة بالعمال في المعامل الانتاجية وتأهيلها بالشكل المطلوب
- اعادة التنظيم النقابي في القطاع العام والمختلط والخاص بما يضمن حقوق العمال وتحويله الى قوة فاعلة لدعم العملية السياسية التي تؤمن الديمقراطية واحترام مبادئها.
- انشاء جمعيات سكنية واطئة الكلفة، خاصة ان العمال هم الأكثر حاجة للدعم الاقتصادي والاجتماعي.
- مساهمة ممثلي العمال في الادارات والمجالس الانتاجية والتخطيط .
ومن منطلق مساهمة الطبقة العاملة، هو فهم الحكومة المركزية بأن العمل النقابي هو جزء من عمل منظمات المجتمع المدني، والتي لها دور في البناء والاعمار وتطور البلد لآفاق أفضل.
لقد عانت الصناعات العراقية من سوء التخطيط والبرمجة، والذي ادى الى عدم تأهيل قطاعات الانتاج وقطاع الخدمات الى بطالة واسعة من ابناء شعبنا وخاصة الشباب. اضافة الى اغلاق الكثير من المعامل الانتاجية والتحويلية نتيجة قدم المكائن والآلات ولم يجر تجديدها، وبعضها بسبب عدم توفر المواد الاولية للانتاج بما فيها القطاع الخاص.
نحن بحاجة الى اعادة دورة الحياة الاقتصادية ورفع مكانة القطاعات الانتاجية وفق عمل مدروس .
وعلينا ان ندعم التظاهرات المطالبة بانهاء البطالة او ضد الفساد والمحاصصة، لان الطبقة العاملة هي الاكثر وعيا وادراكا من خلال مواقفها النضالية المعروف ضد التخلف والفقر والعوز ومن اجل حياة آمنة.
لأن الطبقة العاملة تدرك بشاعة الاستغلال والممارسات الزائفة للقوى التحريفية وصاحبة القرار، يحتاج منها ان توحد افكارها وآراءها وان تكون صاحبة المسؤولية، لان الزمن والتاريخ لا يرحم.

*********

ص7
اليوم.. ملعب القوة الجوية يحتضن نهائي دوري الناشئين
بغداد – طريق الشعب
يحتضن ملعب القوة الجوية اليوم الأربعاء المباراة النهائية لبطولة دوري الناشئين بكرة القدم، بين فريقي الكهرباء والطلبة. وقال مدرب فريق الكهرباء للناشئين شفيق هاشم في حديث صحفي إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم، حدد اليوم الأربعاء موعداً لإقامة المباراة النهائية بين الكهرباء والطلبة".
وأوضح أن "المباراة ستقام على ملعب القوة الجوية في الساعة الثانية والنصف ظهراً، حيث ستكتمل جميع مسابقات الفئات العمرية بعد انتهاء منافسات دوري الشباب والأشبال". وأكد هاشم، أن "الكهرباء يسعى للحفاظ على لقبه الذي تحقق في الموسم الماضي"، مبيناً أن "الكهرباء عادة ما يكون مرشحاً لنيل اللقب وسيعمل على تحقيق ذلك في مباراة اليوم".
**************
موقع عربي يختار التشكيلة المثالية للجولة 16 من الدوري العراقي
بغداد – طريق الشعب
شهدت الجولة السادسة عشر من الدوري العراقي، تألق أسماء شابة بشكل لافت، وساهمت في تحقيق نتائج مميزة لأنديتها.
حيث اختار موقع كوورة الرياضي العربي التشكيلة المثالية للجولة السادسة عشر من الدوري العراقي:

حارس أمين

علي كاظم: حارس مرمى فريق نفط الوسط، أمن شباك فريقه وامتاز بمرونة عالية ورد فعل سريع، ورد بعض الكرات المؤثرة لفريق الحسين، وساهم بشكل كبير في خروج فريقه فائزا، بعد الحفاظ على نظافة شباكه.

دفاع متماسك

عصام ياسين: قلب دفاع فريق النفط، تحمل عبئا كبيرا في مباراة فريقه أمام نفط ميسان، وتكفل بتشتيت عدد من الكرات العالية لإجادته ألعاب الهواء، وكان مصدرا لإحباط هجمات نفط ميسان.
مهند رزيج: قلب دفاع فريق النجف، تألق وكان نجم مباراة فريقه أمام الشرطة، وتكفل رزيج بالوقوف في وجه أقوى خط هجوم، وساهم في خروج فريقه متعادلا مع المتصدر بأداء رجولي.
خضر علي: استحق ظهير أيمن نفط الوسط خضر علي، أن يحجز مقعدا في تشكيلة الأسبوع بعد العطاء المتميز الذي قدمه ونجح في أن يجعل الجانب الأيمن شعلة من النشاط.
سجاد أحمد: ظهير أيسر الديوانية، لم يكل ولم يمل وساهم بعد الأداء الرجولي في حصول فريقه على 3 نقاط من الفوز على البحري خارج الديار، ولعب دورا كبيرا في بناء الهجمة من الخلف.

منطقة العمليات

محمد مزهر: لاعب وسط نفط ميسان، العقل المدبر لهجمات فريقه في أغلب المباريات التي خاضها ويمتاز بالمهارة ودقة التمرير، وكان الأبرز في مباراة فريقه ضد النفط.
حسام مالك: لاعب وسط الميناء، هو الآخر لعب دورا محوريا في فوز فريقه على الحدود، وسجل أحد هدفي الفوز، ونجح من خلال تحركاته وتمريراته في خلق فراغ كبير في دفاعات الحدود.
مراد محمد: جناح الكهرباء الأيمن، الذي أرهق دفاعات الطلبة وكان عنصرا فعالا في صفوف فريقه وسجل الهدف الأول ولم يهدأ طوال دقائق المباراة وكان أحد أسباب فوز فريقه.
محمد جفال: جناح يسار الكهرباء، يلعب بثقة كبيرة رغم أنه واجه فريقا مميزا بحجم الكرخ وصيف المتصدر، وتمكن من إحراز هدف فريقه الوحيد وقدم مباراة مميزة.
حسين سلمان: مهاجم النجف المشاكس، والذي افتتح التسجيل وهز شباك المتصدر الشرطة لم يهدأ له بال حتى تمكن من وضع بصمته في المباراة بتسجيله هدف فريقه.
علاء محيسن: هداف فريق الكهرباء، لم يجد مدافعو الطلبة حلا لتحركاته وتمكن من هز الشباك مرتين في غضون ثلاث دقائق وامتاز محيسن بتمركزه وسرعته وقدرته على استثمار الفرص.
*********
محمد داود
في صدارة هدافي الدوري الممتاز

خاص – طريق الشعب
انتهت منافسات الأسبوع الـ16 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم الاثنين بإقامة أربع مواجهات في بغداد والسماوة وميسان والبصرة.
وحافظ مهاجم النفط، محمد داود على ترتيب هدافي الدوري العراقي الممتاز برصيد 12 هدفاً، يليه مهاجم الشرطة علاء عبد الزهرة ومهاجم الطلبة مروان حسين برصيد 11 هدفاً.
ويأتي بعدهم مهاجم الزوراء علاء عباس برصيد تسعة أهداف، ثم الرباعي، مهاجما الشرطة الحسن ديالو ومهند علي ومهاجم نفط ميسان وسام سعدون ومهاجم الكرخ محمود خليل برصيد 8 أهداف.
يذكر أن المهاجم مروان حسين هو الوحيد من بين المهاجمين أعلاه، الذي تمكن من التسجيل في هذه الجولة، بعدما وقع على ثنائية في مرمى الكهرباء.
وكانت لجنة المسابقات، قررت تأجيل مباراة الزوراء والقوة الجوية إلى أشعار آخر لارتباط الأخير بملحق دوري أبطال آسيا.

مدرب الكرخ:
خسرنا موقعة اربيل بإرادتنا

بغداد – طريق الشعب
أبدى كريم سلمان المدير الفني لفريق الكرخ، استياءه لخسارة فريقه أمام اربيل، بهدف دون رد، ضمن منافسات الجولة الـ16 من الدوري العراقي لكرة القدم.
وقال سلمان، في حديث تابعته "طريق الشعب" إن الخسارة جاءت بمحض إرادة اللاعبين، الذين لم يقدموا المستوى المطلوب داخل الميدان.
وأضاف: "الفريق لم يكن في يومه، وأعطى الفرصة لأربيل ليسجل من ركلة جزاء، ومع هذا الوقت كان كافياً للعودة إلى المباراة، لكن فريقنا كان قليل التركيز، وعاب اللاعبون التسرع داخل منطقة جزاء المنافس، وبالتالي خسرنا اللقاء".
وأوضح مدرب الكرخ: "الخسارة واردة في كرة القدم، وأعتبرها أمراً طبيعياً، لكن علينا أن نتجاوزها سريعاً ونعود إلى وضعنا، الدوري مازال طويلاً، وعلينا الحفاظ على الصورة الطيبة، التي كونها الكرخ بنتائجه المميزة في الموسم الحالي".
واختتم سلمان تصريحاته: "سنعمل خلال الأيام المقبلة على إعادة ترتيب أوراقنا، وتصحيح الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون، من أجل عودة الفريق إلى طريق الانتصارات، والحفاظ على موقعنا في لائحة الترتيب".
وكان الكرخ، حافظ على مركز الوصيف في لائحة ترتيب الدوري العراقي "مؤقتاً" برصيد 33 نقطة، مستفيداً من تأجيل مباراة القوة الجوية (32 نقطة) والزوراء (31 نقطة) في الجولة الـ16.
*********
ثماني دوريات عالمية
متاحة أمام علي عدنان
بغداد - طريق الشعب
يواصل لاعب المنتخب الوطني علي عدنان، البحث عن نادٍ جديد خلال الفترة الحالية، بعدما انتهت قصته القصيرة مع نادي اتلانتا الايطالي في الشتاء الحالي.
وقرر مدرب اتلانتا جيامبيرو جاسبريني، الاستغناء عن خدمات عدنان بعد إغلاق أبواب الانتقالات الشتوية، وحثه على البحث عن فريق جديد بعدما ابلغه بأنه ليس ضمن خططه.
المصادر من داخل النادي، تشير إلى أن جاسبريني قام بهذا الآمر بسبب التحاق عدنان بمعسكر المنتخب الوطني في الدوحة ومشاركته مع اسود الرافدين في كأس آسيا بالإمارات 2019.
عدنان لم يعد بإمكانه الانتقال الى اي فريق في ايطاليا واغلب الدوريات الأوروبية، بسبب إغلاق فترة الانتقالات الشتوية، فالمدرب جاسبريني لم يبلغ عدنان بقراره الا بعد غلق سوق الانتقالات.
الغريب في الآمر أن اتلانتا لم يوافق على الاستغناء عن خدمات عدنان في الانتقالات الشتوية بالرغم من تلقيه عرضين من سمبدوريا الايطالي وقاسم باشا التركي.
وبالرغم مما حدث فإن عدنان بإمكانه الانتقال الى احد الدوريات التي لا يزال سوق الانتقالات مفتوحاً فيها، وهي:
الدوري الليتواني (يغلق في 24 شباط).
الدوري السويدي (يغلق في 31 آذار).
الدوري الكرواتي (يغلق في 15 شباط).
الدوري الأرجنتيني (يغلق في 20 شباط).
الدوري الصيني (يغلق في 28 شباط).
الدوري الكوري الجنوبي (يغلق في 28 آذار).
الدوري البرازيلي (يغلق في 3 نيسان).
الدوري الاميركي (سوق الانتقالات سيبدأ في غضون أسبوع وينتهي فقط في 17 آيار).
**************
فرانس فوتبول: ريال مدريد أكبر نادٍ في العالم
من حيث التأثير والجماهيرية
متابعة - طريق الشعب
أعلنت مجلة "فرانس فوتبول"، عن حصول نادي ريال مدريد على لقب أكبر نادٍ في العالم من حيث التأثير والشعبية الجماهيرية.
واستندت المجلة الفرنسية الشهيرة في هذا التصنيف على القاعدة الجماهيرية للأندية الأوروبية حول العالم، المشاهدة التلفزيونية وعوائد البث، عدد المتابعين لكل نادي بمواقع التواصل الاجتماعي، الدخل والأرباح في كل موسم.
بالإضافة إلى عدد اللاعبين داخل كل نادٍ حصولاً على الكرة الذهبية، التاريخ وعدد البطولات لحساب النقاط لكل فريق.
وأظهرت "فرانس فوتبول" قائمة بأكبر الأندية في العالم وجاءت كالتالي:
1- ريال مدريد 184 نقطة.
2- برشلونة 177 نقطة.
3- مانشستر يونايتد 151 نقطة.
4- بايرن ميونيخ 135 نقطة.
5- ليفربول 120 نقطة.
6- يوفنتوس 107 نقطة.
7- باريس سان جيرمان 94 نقطة.
8- تشيلسي 91 نقطة.
9- مانشستر سيتي 89 نقطة.
10- آرسنال 88 نقطة.
**********
ويليامز يكشف ألوان سيارته لموسم فورمولا 1
متابعة – طريق الشعب
كشف فريق ويليامز المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1- الاثنين عن الألوان الرسمية التي سيعتمدها على سيارة الفريق في الموسم المقبل.
ولجأ الفريق البريطاني لتغيير ألوان السيارة بدءًا من العام 2014 حيث ظهرت سيارات ويليامز باللّون الأبيض مع خطوط زرقاء وحمراء.
واعتمد ويليامز اللّونين الأبيض والأزرق لسيارة الفريق هذا الموسم بعد حصوله على رعاية من شركة "روكيت" حيث تغيّرت تسمية الفريق إلى "روكيت ويليامز ريسينج".
وقالت نائبة الفريق كلير ويليامز "نحن سعداء بالترحيب بشركة روكيت كشريكٍ لنا لموسم 2019 وما بعده. نحن نتشارك العديد من القيّم والتطلعات المتشابهة مع روكيت من خلال وضع الهندسة والابتكار في المقام الأول في صميم كُلّ ما نقوم به في سعينا لنكون الأفضل، وهي المنصة المثالية لبدء الشراكة".
وتذيل ويليامز ترتيب البطولة في الموسم الماضي بعد حصوله على سبع نقاطٍ فقط مما دفع الفريق للتعاقد مع السائقين البولندي روبرت كوبيكا والبريطاني جورج راسل الفائز بلقب فورمولا- 2 في العام الماضي، أملا في تصحيح مسار الفريق.
**************

ص 8

منمنمات تاريخية
عن "دار الرواد المزهرة للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "منمنمات تاريخية.. أحداث ومواقف وتأملات وذكريات"، من تأليف كريم مروّه.
يستحضر المؤلف في كتابه، أحداثا ووقائع وشخصيات ثقافية واجتماعية، لعبت أدوارا مهمة في ميادين السياسة والفكر والأدب والفن، مستعيدا ذكرياته الشخصية التي ربطته بتلك الأحداث والأشخاص في مختلف مراحل حياته.
وتتوزع مواضيع الكتاب على ثمانية أقسام، ثلاثة منها مكرسة لقراءات ومرجعات نقدية للأفكار والممارسات التي أسست لبناء التجربة الاشتراكية السوفييتية ولبلدان المنظومة الاشتراكية بعد الحرب العالمية الثانية. فيما يقدم في بقية الأقسام، قراءاته الخاصة لثورات القرن العشرين، خصوصا العربية.
يقع الكتاب في 211 صفحة من القطع الكبير.

***********


آخر الكلام...

لم يُجبركم أحد

سرعان ما ستستحق مسيرة الوزراء الجدد في كابينة السيد عادل عبد المهدي الحكومية مراجعة أوّلية للأداء. والأمر مسألة وقت قبل أن يواجه هؤلاء المسؤولون أسئلة تتعلق بالمنجز المُنتظر من ولايتهم ومباشرتهم مسؤولياتهم على رأس سلطاتهم الحكومية. نعم، مسألة وقت. لكن لنبدأ بترتيب الحقائق كالآتي أولاً: إن الوزراء الحاليين منهم من جرى اختياره من قبل رئيس الوزراء نفسه، ومنهم من جرى ترشيحه من قبل قوى سياسية واضحة المعالم، معروفة وموجودة في العمل السياسي وفي البرلمان. وفي كلا النموذجين، فإن"الوزير المعني"، هو من سعى بنفسه الى المنصب والاستيزار، وهو من عرض نفسه ابتداءً، سواء على الكتلة البرلمانية التي رشّحته، أو على رئيس الوزراء (المُكلّف) وقتها.
والمنطق يفترض أن من يتصدّى لمسؤولية معيّنة بحجم وزارة، فالأولى أن تكون لديه فكرة عامة عن مشاكلها واحتياجاتها، وهي ما يمكن إجماله بوصف (رؤية ستراتيجية) عن العمل الوزاري ومستلزماته.
خلاصة هذه الحقيقة، أن من غير المبرر للوزير أن يعرض لنا حاله بأن ما يواجهه من عقبات ومصاعب ومشاكل في إدارته إنما يتسبب في عرقلة تقديمه المُنجز المنتظر والأداء المرجو. العقبات هي العقبات، والمشاكل لم تختف يوماً أو تتراجع حتى يبرر أحد ما سيسوقه الوزراء من أعذار وعلل يعلّق عليها تلكؤهم. على أن المسار العام للأداء الحكومي يشير بالفعل الى بداية كسر لإرادة الإعاقة والممانعة التي يواجهها معسكر الفساد المتجذّر في قبالة معسكر الإصلاح البطيء والمتعثر بالضرورة. لهذا، فمن غير الممكن أن يبدأ خطاب الوزراء تجاه الجمهور بالمقدمات المعتادة حول الصعوبات والانسدادات التي يواجهونها في عملهم، ومن غير المقبول أيضاً أن نستمع لذات الأعذار التي كانت تبتدئ بها مواسم الكابينات السابقة، إذ لم تكن التحديات بأوضح مما هي عليه الحال الآن.
ولا يبدو أن هناك أي انعطافة في الطريق ستقود الى البداية الحقيقية للإصلاح سوى تبنّي انعطافة واضحة وصريحة في مسيرة الاقتصاد المشوّهة التي درجت عليها الموازنات الحكومية المنصرمة. يعني، أن أي مكافحة للفساد لن تبدأ ما لم نشهد عملاً حقيقياً يغير من سلوك صرف الأموال العامة. وهو سلوك محكوم بالدرجة الأولى بتخطيط الوزراء وأدائهم الفردي في وزاراتهم.
النفقات الحكومية ليست رواتب فقط، إنما مصاريف تفوق الرواتب بضعفين أو ثلاثة، والترشيد هنا هو من صُلب مسؤولية الوزراء، نعم، هذه أولى مهامكم.

قيس قاسم العجرش

**********

يوم الشهيد الشيوعي
يوم شهيد الوطن
بغداد – طريق الشعب
يقيم الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، السبت المقبل، احتفالية في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
الاحتفالية التي تقام تحت شعار "يوم الشهيد الشيوعي.. يوم شهيد الوطن"، تبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة جمعية المهندسين في منطقة بارك السعدون – تقاطع الجوازات.
والدعوة عامة.

***********

احتفاء بالشاعر يحيى السماوي وبمنجزه الثقافي
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، السبت المقبل، بالشاعر المبدع يحيى السماوي وبمنجزه الإبداعي.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الواحدة ظهرا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.
************

الديوانية تكرّم مبدعيها
الديوانية – طريق الشعب
بحضور عدد من المثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين، أٌقام التيار المدني الديمقراطي في محافظة الديوانية، أخيرا، حفل تكريم للفنان السينمائي سعد هدابي والمخترع رامي الجنابي. وجاء تكريم الفنان هدابي، في مناسبة حصول فيلمه الموسوم "ذهان" على الجائزة الذهبية في مهرجان سوريا السينمائي، وفوزه بجائزة الإبداع العربي 2018 التي تمنحها "مؤسسة عيون" للثقافة. فيما كرّم المخترع الجنابي، لحصوله على وسام الإبداع الدولي ولوح التميز في المؤتمر الدولي لبراءات الاختراع الذي كان قد أقيم في جامعة بابل، وذلك عن إنجازاته في مجالي الطب والهندسة. وبعد الحديث عن نتاجات المكرمين، والإشادة بما حققاه من إنجازات، قدمت لهما باقات ورد من التيار المدني الديمقراطي ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية.

***********

نقطة ضوء...

اول غيث الثقافة!

اكدنا في كتاباتنا السابقة اهمية الانفتاح من قبل وزارة الثقافة على الاتحادات والجمعيات والمنظمات التي تهتم بالشأن الثقافي، وأن يكون انفتاحا حقيقياً. وذلك ما لاحظناه هذه الايام في سلوك وزير الثقافة الجديد د.عبد الامير الحمداني، وحرصه الكبير على حضور مختلف الفعاليات وزيارة اكثر المنظمات فاعلية في الساحة الثقافية، ودعمه نقابة الفنانين في توقيعها بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للمسرح.
ومبادراته الطيبة هذه لا بد ان ترافقها خطوات عملية لأجل "التقليل" من "البيروقراطية"، التي تتسم بها معظم دوائر الدولة، ومنها وزارة الثقافة التي تعاني من " تخمة" في اعداد الموظفين، سواء في مركزها ام في مديرياتها الفنية، وبالأخص دائرة السينما والمسرح، التي تحتاج إلى اعادة" فرمتة" حقيقية بعيدا عن المحاصصة و" المحاباة" والعلاقات الخاصة التي كانت سائدة سابقا، وابدالها بمفهوم الكفاءة والنزاهة والمهنية.
وكما ذكرنا في السابق يستطيع الوزير الجديد ان يقدم إنجازات سريعة قد تترك "بصمة " في تاريخه الشخصي والمهني، ومنها إعادة ترميم مسرح الرشيد.
وربما يتساءل القارئ: لماذا مسرح الرشيد تحديدا؟!
ونقول ببساطة لأنه صرح ثقافي متميز، ليس في العراق فحسب بل في عموم المنطقة باعتراف اغلب الفنانين، عراقيين وعرباً، وقد قال عنه الفنان الراحل نور الشريف:
"لو كنا نمتلك صرحاً فنياً مثل مسرح الرشيد وما يحتويه من استوديوهات متخصصة, أقولها وبكل ثقة، لتفوقنا على السينما الأميركية بأشواط عدة"!
لقد قدمت على هذا المسرح عشرات الأعمال المسرحية العراقية والعربية والعالمية خلال العقدين من عمره (١٩٨١ - ٢٠٠٣)، كما مرت عليه أسماء متنوعة لأجيال مختلفة من مخرجين وكتاب مسرح أمثال: ابراهيم جلال وسامي عبد الحميد وقاسم محمد وهاني هاني وصلاح القصب وفاضل خليل وعقيل مهدي وغانم حميد وكاظم نصار وحيدر منعثر واحمد حسن موسى وعزيز خيون وعواطف نعيم وناجي عبدالامير وحكيم جاسم..ومن الكتاب يوسف الصائغ ومحيي الدين زنكنة، وعدنان الصائغ، وعزيز عبد الصاحب وفلاح شاكر وخزعل الماجدي..
ووقف على خشبته كبار الفنانين العرب من مصر وتونس والمغرب وسوريا ولبنان والإمارات: أمثال فريد شوقي وحسين فهمي ونور الشريف ومحسنة توفيق، والطيب الصديقي، كما ضيّف الراحل الكبير يوسف شاهين حيث عرض فيه أهم أعماله، آنذاك، وهو فيلم "اسكندريه ليه".
ويبدو ان وزير الثقافة الحمداني يدرك اهمية هذا الصرح الفني الكبير، ولذا فإنه لم يتردد في قبول مقترح نظيره القطري الذي أبدى استعداد وزارته، مؤخرا، لإعادة تشييد مسرح الرشيد بالطراز الذي بني عليه، بطريقة تعكس عراقة التراث العراقي.
واذا ما تم تنفيذ هذا المقترح فإنه سيشكل حافزا جديدا للمسرحيين العراقيين لتقديم الافضل. فالبنية التحتية مهمة جدا لأي عمل ابداعي، خاصة في الفترات القادمة التي سيشهد العراق فيها مهرجانات مسرحية كبرى.
انه الغيث الأول للثقافة! ولكن حذار من مافيات الفساد التي تدس أنفها في كل ترميم حتى لو كان تعبيد " دربونة"! فما بالك اذا كان ترميم بناء من تسعة طوابق ويحتاج لعدد هائل من الأجهزة والتقنيات؟!

طه رشيد

**********

من شعارات يوم الشهيد الشيوعي...
• المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي فهد وسلام عادل وسائر الشهداء
• نعم للدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية
• إنصاف عوائل شهداء وسجناء انقلاب شباط الاسود مطلب وطني نبيل
• ليكن يوم الشهيد الشيوعي حافزاً للدفاع عن مصالح الكادحين وعموم أبناء الشعب
• تأمين الخدمات وتوفير فرص العمل من اولويات الاصلاح
• لا مساومة على مشروع الاصلاح

**********

تحت اسم الراحل مجيد العلي
البصرة تحتضن "ملتقى العود العراقي" الثاني
البصرة – صلاح العمران
شهدت مدينة البصرة، السبت الماضي، انطلاق فعاليات "ملتقى العود العراقي" الثاني، الذي أقيم برعاية جامعة البصرة، وبمشاركة العديد من العازفين والفرق الموسيقية وصانعي آلة العود، من مختلف المحافظات.
الملتقى الذي احتضنته قاعة "المركز الثقافي النفطي" وسط البصرة على مدى يومين، والذي حفل بحضور رسمي وفني وثقافي وإعلامي وشعبي واسع، حملت دورته هذه اسم الفنان البصري الراحل مجيد العلي.
افتتح الملتقى مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية، د. شاكر عبد السالم نعمة، بكلمة رحب فيها بالحاضرين، معربا عن سعادته بانطلاق الملتقى "من أجل خدمة الحركة الفنية في البصرة"، أعقبه مدير "المركز الثقافي النفطي" ورئيس الملتقى د. عبد الكريم عبود عودة، بكلمة أشار فيها إلى أهمية الملتقى، وإلى دور الفن في التغيير وفي إشاعة أجواء السلام والمحبة والتآخي.
وبعد كلمتين لنقيب الفنانين العراقيين جبار جودي، ومدير الملتقى د. علي مشاري، جرى تسليم لوح الملتقى إلى عائلة الفنان الراحل مجيد العلي.
وانطلقت الجلسة الصباحية الأولى للملتقى بحفل موسيقي قدمته "أوركسترا دار العود العراقي" في البصرة، بقيادة الفنان د. علي مشاري، تلته تقاسيم ومقطوعات موسيقية أداها عازفو العود سامي نسيم وسامر المظفر وكاظم كزار وعمر موفق، بشكل منفرد.
وفي ختام الجلسة جرى توزيع شهادات تقدير وألواح إبداع على الفنانين المساهمين فيها.
أما الجلسة الصباحية لليوم الثاني، فقد تضمنت خمس حلقات نقاشية حول الموسيقى وآلة العود، الأولى كانت بعنوان "الشكل والأسلوب في موسيقى آلة العود"، قدمها التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة د. صالح الفهداوي، والثانية بعنوان "التكوين البنائي للآلة الموسيقية العربية"، قدمها الأمين العام لجمعية الموسيقيين العراقيين، الباحث عبد الرزاق العزاوي.
فيما تناولت الحلقة الثالثة التي ساهم فيها التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، أ.د. ناصر هاشم بدن، "الشريف محيي الدين حيدر ودوره في مدرسة العود في العراق"، والرابعة التي قدمها د. علي مشاري، كانت بعنوان "التقنيات الأدائية في العزف على العود لدى الأخوين جميل ومنير بشير".
أما الحلقة الخامسة التي قدمها الفنان سامي نسيم، فقد كانت بعنوان "قراءة تاريخية في التشكيلات الآلية للموسيقى العربية".
الجلسة المسائية لليوم الثاني، استهلت بمقطوعات موسيقية لفرقة "المركز العراقي للعود"، بقيادة الفنان عمر كريم، أعقبها عزف منفرد للعازفين محمد العطار وراوند كمال ود. ثامر الخياط ونجم صكر وعلي عيسى.
وتخلل الملتقى افتتاح معرض لآلة العود، عرضت فيه نماذج مختلفة من الأعواد، من إنجاز صانعي العود كريم الفضل وعبد الأمير الفضل وثابت البصري وعلي ظاهر وغيلان العراقي ومعن البصري وعبيدة وفريد منصور.
وقبيل الختام جرى تكريم الفنان الراحل إبراهيم الشمسي والفنان الرائد محمد صبيح وصانع العود فوزي منشد، بألواح إبداع.
وانتهى الملتقى إلى إصدار بيان ختامي تضمن توصيات وقرارات، أهمها العمل على أن يكون الملتقى عربيا وليس محليا فقط، وتسمية الملتقى سنويا باسم أحد رواد الفن البصريين المتميزين.

**********

علماء يطورون يدا صناعية
تحاكي الحقيقية

ستوكهولم – وكالات
طوّر علماء من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد، يدا صناعية جديدة تحاكي بصورة شبه تامة اليد الحقيقية، وقاموا بزراعتها بدل طرف مبتور.
وخلال السنوات القليلة الماضية كان العلماء قد طوروا آليات وتقنيات مختلفة للأطراف الاصطناعية الذكية، لكن ما كان يعيب جلها هو قيامها بحركات محدودة فقط.
وأجريت عملية الزرع في السويد لأحد المرضى مبتوري اليد، وشملت زرع عضو التيتانيوم بين عظمتي المفصل، ورُكِّبت أقطاب كهربائية للأعصاب والعضلات لاستخراج إشارات مصممة للتحكم في اليد الآلية، ولتمكين إحساس اللمس.
ووفقا للعلماء، فإن هذه اليد تعد أول يد اصطناعية في العالم تعمل بكفاءة وإجادة، ويمكن استخدامها بشكل طبيعي.
وسابقاً كانت الأطراف الصناعية تعاني ضعفا نسبيا في الحركات والإحساس، لكونها تتطلب وضع أقطاب كهربائية فوق الجلد من أجل استخراج إشارات التحكم من عضلات الجذع الرئيسة. ويمكن لمثل هذه الأقطاب الكهربائية أن توفر إشارات محدودة تمكن المستخدم من القيام بعمليات بسيطة مثل فتح اليد وغلقها فقط.
لكن في هذه اليد الجديدة تمكن العلماء من تقديم معلومات أكثر موثوقية للسماح بمجموعة أكبر من الحركات عن طريق زرع أقطاب كهربائية في العضلات. حيث زرعوا 16 قطباً، ووصّلوا الأقطاب بمستشعرات بيولوجية مكنت المريض من التحكم في اليد الاصطناعية كما كان يفعل باليد الطبيعية.

*************

"مقهى الكتاب" في أربيل
واحة ثقافية ومتنفس سياحي
أربيل – وكالات
للكتاب المطبوع نشوة يتلذذ بها عشاق القراءة، وشعور لا تطغى عليه المطالعة الإلكترونية، في رأي الكثير من المثقفين، لكن الحصول على مكان مميز تتوفر فيه أجواء المطالعة، ظل حلما يراود محبي الكتاب في الكثير من محافظات العراق، وأربيل واحدة منها.
تحقق الحلم في اربيل من خلال افتتاح "مقهى الكتاب"، الذي يتميز بضمه مكتبة حافلة بالكتب، تمتد على ارتفاع طابقيه.
وعن بداية الفكرة وتطبيقها، تقول صاحبة المكان راڤان في حديث صحفي، انها كانت تبحث في مدينتها عن مكان ثقافي تقضي فيه أوقات فراغها، لكنها لم تفلح في العثور على مكان من هذا النوع، ما دفعها إلى التفكير في تنفيذ مشروع المكتبة المقهى، بالتعاون مع صديقتها شوين، التي رحبت بالفكرة ودعمتها.
ولم يمر وقت طويل على إنجاز المشروع على أرض الواقع حتى صار المقهى قبلة للمثقفين، لا لجماليته بما تحمله جدرانه من لوحات فنية وطرازات ثقافية وحسب، بل لما يشيعه من جو مناسب للمطالعة، يحبذه المثقفون والقراء.
تقول طالبة كلية الطب ريان رشيد، ان "الأجواء في هذا المقهى تجذب طلبة الجامعات، كونها تشبه إلى حد كبير الجو الجامعي، في ظل توفر أهم المصادر العلمية".
فيما يشير الأكاديمي أوس مصطفى، إلى أنه وجد في المقهى فضاء علميا منحه فسحة أكثر للحوار والنقاش البناء.
ويبقى هدوء المكان وتوفر الكتب الصفتين الملازمتين للمقهى، وبصمتيه الأساسيتين في نظر معظم رواده، وهو ما أقر به مسؤول الإعلام في منظمة "سيفار" فهيم فرهنك، الذي يرى ان هذه الباحة الثقافية تتميز عن غيرها بخلوها من التلفاز والأغنيات الصاخبة والألعاب الملهية، ما يجعل زبائنها من النخبة "لأن من يبحث عن المرح واللهو سيجده في مقاه يكثر انتشارها".
من جهته يذكر الفنان التشكيلي أسامة أياد، الذي تزين لوحاته معظم جدران المقهى، ان هذا المكان يفسح له فرصة للتأمل بعيدا عن ضغوط الحياة، الأمر الذي يرفع من حافزه الإبداعي.
ويقع المقهى في حي "دريم ستي"، الذي يعد من أرقى أحياء أربيل، ما منحه طابع الرقي والسياحة.
ومع مرور الوقت، صار المكان أحد المعالم الثقافية في أربيل، ومقصدا للوفود الأكاديمية من مختلف جامعات العراق، لكنه وبحسب الكثيرين، ما زال يفتقر للشهرة التي يستحقها.
واعتبر نائب رئيس جامعة جيهان في أربيل، د. كوفانت، أن المقهى صار يمثل معلما ثقافيا ومنبرا حرا وملتقى لأصحاب الأقلام من الشعراء والكتاب.
ونظرا للنجاح الذي حققه المقهى، تفكر رافان وشريكتها في افتتاح فروع أخرى له، في بقية المدن العراقية.