العدد 123 السنة 84 الثلاثاء 12 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
بقاء القوات الأجنبية في العراق مرهون بموقف الحكومة وحاجتها للدعم العسكري والاستشاري الخارجي
"سائرون" و"الفتح" يتفقان على حل الخلافات كافة عبر لجان مشتركة
بغداد - طريق الشعب
اعلن تحالف سائرون، امس الاثنين، موقفه الرسمي والواضح بشأن تواجد القوات الأجنبية في العراق، مؤكدا ان المسؤولية تقع على عاتق الحكومة والقادة الامنيين في تقدير حاجة العراق الى الدعم العسكري من الجهات الأجنبية.
وفيما كشف عن اتفاق مع "الفتح" على حل الاختلافات كافة وعدم تأجيل اي ملف، عبر لجان مشتركة بين التحالفين، وجد ان المعيار الأساس لنجاح حكومة عادل عبد المهدي، هو تقديم الخدمات للمواطنين.

مناقشة ملفات

وقال رئيس الوفد التفاوضي لتحالف سائرون نصار الربيعي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، عقب اجتماع للتحالفين في مقر سائرون، وتابعته "طريق الشعب"، إن "اجتماع اليوم (الاثنين) اتفقنا فيه على عدم القبول بتواجد أية قوات أجنبية في العراق، كما ناقشنا تسمية رئاسات اللجان النيابية وما يتعلق باستقرار الحكومات المحلية، وناقشنا ملف الخدمات حيث كان هذا الملف هو المحور الرئيس لاجتماع اليوم، وأكدنا أن تقديم الخدمات للمواطنين هو المعيار الأساس لنجاح الحكومة".

تعديل المعاهدات

وأضاف، أن "المعاهدات التي يتم إبرامها مع جهات أخرى دولياً لا تعني بقاءها إلى ما لا نهاية، بل يتم العمل بها وتعديلها وفق الظروف والمستجدات، وقد قلنا إن بقاء القوات الأجنبية مرهون بما تعلنه الحكومة عن حاجتها لبقاء مستشارين أو خبراء أو غيرهم بحسب الحاجة".

مكافحة الفساد

وبشأن تشكيل مجلس مكافحة الفساد، قال الربيعي "إننا ندعم مجلس مكافحة الفساد وأن لا يكون متقاطعاً مع باقي المؤسسات الرقابية، ونتمنى أن يكون عمله متكاملا معها وندعم جميع خطوات الحكومة في سبيل مكافحة الفساد".

حل الخلافات

واردف رئيس الوفد التفاوضي لتحالف سائرون، "اتفقنا ضمن الاطر العامة مع الفتح على حل الاختلافات كافة وعدم تأجيل اي ملف"، مشيرا الى ان "هنالك لجان مشتركة بين الفتح وسائرون ستسعى لازالة عوائق تقف امام تحالفي البناء والاصلاح".
وتابع "اننا مستمرون بالعمل والتنسيق العالي مع الفتح لانشاء لجان مشتركة لحل القضايا العالقة".

اتفاقية جديدة

من جانبه، قال العامري، ان "تحالفي الفتح وسائرون هما الدعامتان الرئيستان لتحالفي الاصلاح والبناء، وأن التقارب بين الفتح وسائرون غير موجه ضد احد وانما لصالح بناء العراق واستقرار المنطقة".
ولفت الى اننا "شكلنا لجنة مشتركة تناقش مع الشركاء استكمال الكابينة الوزارية والدرجات الخاصة وباقي المؤسسات وحسم موضوع مجالس المحافظات والتعاون على تقديم الخدمات لابناء الشعب"، مشددا على اننا "لم نطرح اسماء الآن للوزارات ولكن سنحسمها بالجلسات الاولى للبرلمان".

التشكيلة الحكومية

في غضون ذلك، قال النائب عن تحالف سائرون علاء الربيعي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاجتماع ناقش أيضاً ملف استكمال الكابينة الوزارية خاصة أن المرحلة لا تتحمل الكثير من التأخير، إضافة إلى مناقشة ملف الخدمات لوجود نقص بالخدمات في جميع المحافظات، فضلاً عن مناقشة العديد من الملفات الأخرى التي ستكون داعمة لحكومة عبد المهدي".
بدوره، قال النائب عن تحالف سائرون، سعد مايع الحلفي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاجتماع تمخض عن تشكيل لحان مشتركة تنسيقية والاتفاق بالمضي بتشكيل حكومة خدمات وتمرير القوانين العالقة داخل مجلس النواب ومنها المحكمة الاتحادية والنفط والغاز وغيرها من القوانين التي تمس واقع المواطنين".
ولفت الى ان "الاجتماع ناقش موضوع الوزارات وخلال بداية الفصل التشريعي سنمضي باستكمال الكابينة الوزارية"، موضحا ان "اسماء الوزراء للداخلية والدفاع ستكشف خلال الأيام المقبلة".
واشار الى ان "الاجتماع كان إيجابيا ومثمرا وسيحقق نتائجه خلال الأيام المقبلة".
*******
رائد فهمي يستقبل وفداً
من نقابات شركات وزارة الصناعة
بغداد - طريق الشعب
استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أخيراً، وفداً من ممثلي نقابات شركات وزارة الصناعة.
وجرى خلال اللقاء استعراض مطالب العاملين في الشركات المملوكة للدولة التابعة لوزارة الصناعة والمتضمنة دعم هذه الشركات وتأهيلها وتنفيذ التزام الدولة بالتعاقد معها. وجرى التنبيه خلال اللقاء الى محاذير تصفية هذه الشركات والتفريط بما تمتلكه من موارد مادية وبشرية عبر عمليات خصخصة او شراكة.
كما تم تأكيد اهمية وضرورة تنمية القطاع الصناعي باعتباره أحد المرتكزات الرئيسيّة لعملية تنويع القاعدة الاقتصادية وتجاوز البنية الريعية للاقتصاد الوطني.
*******
رئيس الجمهورية:
ضرورة توثيق جرائم داعش
في العراق من قبل الأمم المتحدة
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاثنين، ضرورة الاسراع بجمع وحفظ الادلة التي تدين عصابات داعش الارهابية وما ارتكبته بحق العراقيين من جرائم ترقى الى الابادة الجماعية، مشددا على تقديم المتورطين بها الى محاكم دولية متخصصة.
وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان صالح "استقبل في قصر السلام ببغداد صباح اليوم (الاثنين)، كريم خان المستشار الخاص للامم المتحدة ورئيس فريق التحقيق للمساءلة عن جرائم داعش في العراق".
وشدد صالح، بحسب البيان، على "الدور الكبير الذي تضطلع به المنظمة الدولية، وأهمية تواصلها مع الجهات العراقية المعنية ومنظمات المجتمع المدني لتوثيق ما تعرض له ابناء الشعب العراقي من جرائم القتل والاضطهاد والسبي على ايدي العصابات الارهابية، ومساعدة الناجين منهم".
واشار الى ان "العراقيين من الطوائف كافة عانوا من بطش داعش وعنف التنظيمات الارهابية، مما يتطلب جهداً مشتركاً وتعاوناً جاداً لضمان إجراء تحقيقات موثوقة وشاملة تستوفي المعايير الدولية من اجل تحديد هوية عناصر داعش الذين هم الأكثر مسؤولية عن الجرائم لضمان خضوعهم للمحاكمة العادلة المبنية على الأدلة".
من جانبه، قدم المستشار الخاص للامم المتحدة شرحاً مفصلاً لرئيس الجمهورية عن جهود المنظمة الاممية في تحري وتوثيق الجرائم التي ارتكبها التنظيم الارهابي بحق المواطنين العراقيين بمختلف قومياتهم ومذاهبهم وتواصلها مع الناجين ومنظمات المجتمع المدني لهذا الغرض.
**********
قرار تعديل سلم الرواتب لموظفي الدولة ينتظر موافقة وزارة المالية
بغداد - طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف سائرون، محمود الكعبي، عن تفاصيل قرار تعديل سلم رواتب موظفي الدولة والذي صوت عليه مجلس الوزراء الاسبق في سنة 2013 وجمد لاسباب مالية وتم تفعيله في سنة 2019 بعد مخاطبة مجلس الوزراء الحالي.
وقال الكعبي، لوكالة "الغد برس" ان "قرار تعديل سلم رواتب موظفي الدولة من الدرجة العاشرة الى الدرجة الرابعة، اقر من قبل مجلس الوزراء الاسبق في سنة 2013 ولكنه جمد لأسباب مالية مر بها البلد وبقي معلقا لغاية 2019 ومع بداية الدورة الانتخابية الرابعة، حيث تقدمت بطلب الى مجلس الوزراء الحالي لغرض تفعيل القرار فقط وتحويله لوزارة المالية".
واضاف ان "الامانة العامة لمجلس الوزراء، وافقت على تفعيل القرار وحولته الى وزارة المالية بتأريخ 20/1/2019، لغرض ان تبين وزارة المالية موقفها وهل لديها الغطاء المالي للمضي قدما بالقرار وتنفيذه"، موضحا ان "القرار سيشمل شريحة كبيرة من موظفي الدولة واستثنى 24 وزارة وجهة غير مرتبطة بوزارة".
واردف الكعبي، ان "وزارة المالية لا يمكنها رفض القرار لان مجلس الوزراء وافق عليه وفي الدستور تكون الحكومة هي المسؤولة عن رسم السياسة المالية للبلد ومهام وزارة المالية هو توضيح موقفها من حيث الرصيد المالي والسيولة"، مبينا انه "خلال الاسبوع الجاري سيتم اللقاء بوكيل وزارة المالية من اجل الاطلاع اكثر على موقف الوزارة".
*******
وزير الاتصالات: خدماتنا اصبحت سيئة جدا وسنراجع جميع العقود السابقة
بغداد - طريق الشعب
وصف وزير الاتصالات، نعيم الربيعي، امس الاثنين، الخدمات المقدمة في مجال الاتصالات بالبلاد بانها "سيئة جدا"، مؤكدا عزمه مراجعة جميع العقود السابقة.
وقال الربيعي خلال اجتماع عقده، امس، مع عدد من الشركات المتعاقدة مع الوزارة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "موقف الوزارة من الدولة والناس اصبح ضعيفا جدا بسبب سوء الخدمات وغلاء الانترنيت مع خدمة سيئة جدا"، مبينا ان "المواطن غير مستفيد من هذه الخدمة التي تنقطع وقت الذروة".
واضاف الربيعي ان "الوزارة ستقوم بمراجعة كل العقود السابقة"، مشددا أن "المطلوب منا تعديل ما نراه مجحفا بحق الدولة".
واشار الربيعي الى ان "بعض الشركات مطلوبة للوزارة بمبالغ كبيرة تصل الى المليارات ولم تسدد على الرغم من أن الوزارة نفسها مديونة لوزارة المالية لان شركاتنا خاسرة وليست رابحة"، لافتا الى ان "هناك قرارا متخذا بايقاف الشركات المديونة من خلال قطع الانترنيت وسنمنحها آخر فرصة لغاية الخميس المقبل لتسديد ما بذمتها من ديون وسنقوم باتخاذ اجراءات قانونية اخرى بحق المتخلفين".
ولفت الربيعي الى انه "سيسمي الشركات التي ساهمت بعملية التهريب لسعات الانترنيت بعد هذا الاسبوع"، مؤكدا "لدينا الادلة والوثائق التي تثبت من هي الشركات التي تهرب السعات وسنعلن تتضرر الوزارة بسبب التهريب شهريا".
********
نائب: رقابة النفط أكدت عدم جدوى بيع خام القيارة لتواطؤ "سننكول" و"سومو" و"الشمال"
بغداد - طريق الشعب
أعلن نائب عن محافظة نينوى، امس الاثنين، أن الرقابة في وزارة النفط أكدت عدم جدوى بيع نفط القيارة، مشيرا الى تواطؤ بين شركة سننكول الانغولية وشركتي سومو والشمال الحكوميتين.
وقال أحمد الجبوري في تغريدة له على موقع تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "دائرة الرقابة الداخلية في وزارة النفط تطابق كلامنا بعدم وجود جدوى اقتصادية في بيع نفط القيارة"، عازيا ذلك الى أن "شركة سننكول الانغولية غير مؤهلة تقنيا وخالفت شروط العقد كونها بدأت التصدير من الآبار القديمة بتواطؤ شركة نفط الشمال وشركة سومو وصمت وزير النفط الذي وافق على البيع".
واضاف الجبوري ان "تصدير نفط القيارة البعيد عن مواقع التصدير والاستهلاك بكلف نقل عالية ودون معالجة واستخلاص الكبريت منه وتحويله الى نفط خفيف هي سرقة منظمة باشراف الدولة عندما تعاقدت مع شركة افريقية لا تمتلك خبرة تقنية لاستخلاص كبريته العالي والبالغ 7،5"، داعيا وزير النفط الى "تحمل المسؤولية وايقاف البيع".
وعرض الجبوري، وثيقة صادرة عن وزارة النفط بشأن ذلك.
********
11 من ساكني المخيمات لقوا مصرعهم منذ بداية 2019
الأمم المتحدة: 1.8 مليون نازح في العراق
بغداد - طريق الشعب
كشفت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" ارقاماً مهولة للنازحين في العراق. وذكرت يونامي في تقرير لها، تابعته "طريق الشعب" انه "يُقدر عدد النازحين في العراق بما يُقارب 1.8 مليون شخص، أي ما يعادل 18 في المئة من العراقيين الذين يعيشون في المناطق المُتضررة من النزاع، وأكثر من 5 في المئة من عدد إجمالي السكان".
وأضافت انه "وفقاً للتقييم الذي أُجري عام 2018 حول المناطق المتأثرة، فإن 22 في المائة من الأشخاص النازحين في المُخيمات يذكرون المخاطر المُتفجرة كسبب رئيس يحول دون عودتهم إلى مناطقهم الأصلية، وقد يصل إلى 52 في المائة في بعض المحافظات، بالإضافة الى 12 في المئة من النازحين خارج المخيمات يذكرون ذلك أيضاً. وجدير بالذكر ان أولئك الذين يَختارون العودة، يعرضون أنفسهم إلى بيئات غير آمنة محتملة تلوثها بالمخاطر المتفجرة (تقييم احتياجات المجموعات المُتعددة السادس بقيادة مجموعة عمل التقييم وبالتنسيق مع منظمة "ريتش"، أيلول 2018)".

خطر الألغام قائم

وتابعت يونامي ان "دائرةُ الأمم المُتحدة للأعمال المُتعلقة بالألغام تعمل جنباً إلى جنب مع شركائها التنفيذيين، كما أن استمرار وجودها في العراق مازال مُرجحاً، وخاصة في المناطق المٌحررة من عصابات داعش الإرهابية، من خلال الشراكات الاستراتيجية وإشراك كل من أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين".
وزادت "دعماً لحكومة العراق وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، قامت دائرةُ الأمَم المُتحدة للأعمال المُتعلقة بالألغام حتى الآن بتطهير أكثر من 1100 موقع من البنى التحتية الحيوية، إذ شملت الجسور، ومحطات المياه، ومحطات الطاقة، والمُستشفيات والمدارس، وما إلى ذلك بعد أن كانت في وقت من الأوقات اوكار داعش والتي باتت مليئة بالمخاطر المتفجرة بعد هزيمتهم وخروجهم منها".
وأشادت دائرة الأمَم المُتحدة للأعمال المُتعلقة بالألغام "بالمساهمة المالية من قبل حكومة السويد بمبلغ 75 مليون كرونة سويدية {حوالي 8.3 مليون دولار أمريكي} لما له من تأثير مباشر وكبير في التخفيف من خطر المخاطر المتفجرة وتعزيز وتيسير وتمكين الدعم الإنساني وترسيخ الاستقرار".
ولفتت الى، انه "بفضلِ هذه المساهمة من السويد، ستكون دائرة الأمم المُتحدة للأعمال المُتعلقة بالألغام قادرة على تقديم دعم أفضل للمُجتمعات المحلية من خلال إدارة مخاطر المتفجرات والتوعية بالمخاطر ومبادرات تعزيز القدرات دعماً للحكومة العراقية".
وأوضحت يونامي، ان "هذه المُساهمة تأتي بالتزامن مع الزيارةِ الميدانية التي جَرت مؤخراً لمُمثلي حُكومة السويد بما في ذلك السفير السويدي في العراق السيد بونتوس ميلاندر، إلى سنجار وكوتشو في مقاطعة سنجار بمحافظة نينوى. حيث اطلع الوفد على معلُوماتٍ مُباشرة عن أنشطةِ إزالة الألغام المُخطط لها من قبل دائرة الأمم المُتحدة للأعمال المُتعلقة بالألغام وعلى وجَهِ الخصوص داخل الأماكن الأكثر تضرراً في المنطقة، إذ لا يزالُ الدمار والتلوث يُشكلانِ العوائق الأساسية لعَودةِ النازحينَ بشكل آمن وطوعي إلى منازلهم".
وقال بونتوس ميلاندر مُعقباً على زيارته، حسب البيان انه "لمن المؤلم ما رأيناه وبشكلٍ مُباشر كيف تمنع مَخاطر المُتفجرات المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار والعودة الآمنة للنازحين، وتؤيد السويد بِكل فَخر العمل الحاسم الذي تقوم به دائرة الأمم المُتحدة للأعمال المُتعلقة بالألغام، فَضلاً عن الجُهودِ التي تبذلها حُكومة العراق، بإدارة مَخاطر المُتفجرات وإزالة الألغام"، مبينا ان "هذه الجهود هي ضرورية لكل من تقديم المساعدات الإنسانية وحِماية المدنيين، فضلاً عن كونها شرطاً أساسياً لإعادة البناء وعودة النازحين بشكلٍ آمن".
وقال بير لودهامار، المدیر الأقدم لبرنامج العراق في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، "لا يمكن التقليل من خُطورة التلوث ضمن مخاطر المتفجرات في المناطق المتضررة من داعش في العراق، فالأساليب والأجهزة المتفجرة المستخدمة من قبل داعش هي على خلاف ما رأيناه سابقاً".
وأفاد" إذ قامت داعش بزرع أجهزة تفجيرية مرتجلة مُعقدة، في جميع المناطق التي كانت تحت سيطرته، وكانت ومازالت وستبقى لفترة طويلة هذه الأجهزة تُشكلُ تهديداً للعائدين وللعناصر الفاعلة في المجال الإنساني، هذا التمويل الجديد من السويد سيقطع شوطاً طويلاً في ضمان أن تقدم دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام الدعم اللازم لضمان العودة الآمنة للنازحين إلى مُجتمعاتهم وحياتهم الطبيعية".
11 شخصا لقوا مصرعهم
في مخيمات النزوح

إلى ذلك، كشف مصدر مطلع، أمس، عن اعداد النازحين الذين لقوا مصرعهم بالمخيمات منذ كانون الثاني الماضي، مبينا ان هؤلاء دفنوا في مقابر قريبة من المخيمات. ونقلت صحيفة خليجية عن المصدر قوله ان "عدد النازحين الذين لقوا مصرعهم في المخيمات ارتفع منذ مطلع كانون الثاني الماضي إلى 11 شخصاً، بينهم 5 أطفال وسيدتان"، مبينا ان "هؤلاء قضوا نتيجة حرائق داخل مخيماتهم أو الصعق بالكهرباء أو البرد ونقص التغذية". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "هناك سبعة آخرين اصيبوا خلال الفترة المذكورة اعلاه"، لافتا الى ان "الذين لقوا مصرعهم دفنوا بمقابر قريبة من المخيمات في كركوك وعامرية الفلوجة وجنوب غربي الموصل".
ص 2

تحرير ست مختطفات إيزيديات مع اطفالهن
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الاعلام الأمني، أمس الاثنين، تحرير 6 نساء إيزيديات مع اطفالهن في مدينة الموصل.
وقالت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات الأمنية تمكنت من تحرير ست مختطفات إيزيديات مع أطفالهن وعددهم ستة أيضاً، كانت عصابات داعش قد اختطفتهم خلال سيطرة الإرهابيين على مدينة الموصل المحررة".
واوضح البيان ان "عملية التحرير تمت وفق معلومات دقيقة ضمن عمل قطعات الفرقة ( ١٥ ) وبالتنسيق مع القطعات الامنية الأخرى"، منوها الى ان "القوات الأمنية انجزت ايصال المختطفين المحررين بسلام الى ذويهم في قضاء سنجار".

**********

كل ثلاثاء ...

حيرة التاريخ
في شباط الاسود

تسع وثلاثون محاولة انقلابية قام بها البعث وحلفاؤه من الاقطاعيين والقوميين، وكل المعادين لثورة 14 تموز المجيدة، بدفع واسناد كبيرين من شركات النفط الاحتكارية ودول امبريالية، على رأسها الولايات المتحدة وبريطانياً واخرى اقليمية للإطاحة بالنظام الوطني، الذي كان يرأسه الزعيم عبد الكريم قاسم، لم تنجح الا الاخيرة منها، بفضل تهاون قيادة الثورة ازاء المتآمرين، وسياسة عفا الله عما سلف، التي لم تشمل سوى الذين في قلوبهم مرض، والمدمنين على التآمر، وتخريب كل ما هو جميل في الحياة.
اما المخلصون والمدافعون عن الثورة وقيمها، وانجازاتها الكبيرة، فكان نصيبهم السجن والملاحقة، ووضعهم تحت رحمة العصابات المشتركة للبعث والاجهزة الامنية، والابعاد عن المواقع الحساسة، او الاحالة إلى التقاعد في أحسن الاحوال، الامر الذي وفّر البيئة المثالية للانقلاب المشؤوم في 8 شباط 1963.
في هذا اليوم الأشد سواداً طيلة تاريخ العراق القديم والحديث، غمر طوفان الحقد والبغضاء والانتقام جهات الوطن الاربعة، دون ان يستثني احداً، شيبا وشباناً، رجالاً ونساء، وحتى الاطفال لم يسلموا من بحر الدم، الذي أبحر فيه تلامذة عفلق بوحشية قل نظيرها على مر العصور.
انها واحدة من مفارقات التاريخ القليلة، التي احتار كيف يصفها؟ وبأي العبارات يدونها؟ وهل ان ما جرى ينتمي لبني البشر ولو بخيط واهٍ ورفيع؟ ام ان فرسان هذه المجزرة نضبت صحراؤهم، فجاؤوا ليرتووا من دماء الابرياء؟ لم يكن جنون البقر معروفاً آنذاك، ليكون دالة على ما ارتكبوه من آثام بحق أفضل بنات وابناء الشعب العراقي، شيوعيين وديمقراطيين ومستقلين، كانوا يلعقون جراحهم بصمت، ليظل الوطن حياً، ولتبقى جذوة الثورة متقدة، لا يخبوا اوارها رغم الرياح السوداء التي كانت تعصف بها.
المفكر الأديب حنا بطاطو يفسر ما جرى ويرجعه الى ان البعث كان منبوذاً في الشارع العراقي، ومنبع حقده على الشيوعيين، ان الشارع كان لهم، ويحظون بجماهيرية واسعة، مستشهداً بالشعار الذي تصدر جريدتهم "الاشتراكي" قبل بضعة أشهر من الانقلاب الناشئ وهو (اليد التي تمتد الى الشيوعيين سوف تقطع) رداً على الجهود النبيلة التي كان يبذلها الحزب الشيوعي لتوحيد القوى الوطنية والديمقراطية وتجسيدا للإصرار على ادخال العراق وشعبه في سلسلة من الكوارث التي ما انتهت الى هذا اليوم. لكن صدام حسين كان أكثر وضوحا في تفسير ما حدث في شباط وفي فترة السبعينات ايضاً، حينما خاطب عدداً من رفاقنا القياديين بأنكم لا تعرفون ما هو البعث حتى الآن، وقال بزهو الشقاة (نحن عصابة قبل استلامنا السلطة، وعندما نصل الى السلطة نعمل من اجل ان نصبح حزباً!).
بهذه الروحية والايديولوجيا المتعفنة غزا الجراد الاصفر العراق، واورثه السقم السياسي والاقتصادي- الاجتماعي، الذي نعيش فصوله المتأخرة الآن، بفضل الاحتلال الامريكي لبلدنا، وما تلاه من فوضى خلاقة اتت على الاخضر واليابس.
في هذه المناسبة الحزينة، لا بد من التذكير بدروسها وعيوبها، واهمها ان العداء للشعب او الابتعاد عن تطلعاته وطموحاته المشروعة سوف لن يورث اصحابه غير النقمة وعدم الثقة والمقت الشديد، وبالتالي القذف بهم الى حيث لا يشرف احداً ان يكون هناك.

مرتضى عبد الحميد

***********
الحشد يغلق خمسة مكاتب في الباب الشرقي والسعدون والكرادة والدورة
القضاء يلاحق "المقرات الوهمية" والمسيئين
الى المواطنين ومؤسسات الدولة

بغداد – طريق الشعب
وجه مجلس القضاء الاعلى، بإغلاق المقرات الوهمية، واتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحق كل من يسيء للمواطنين والدولة، وفيما أعلنت مديرية امن الحشد الشعبي، استمرارها في غلق جميع "المقرات الوهمية" والتي يدعي اصحابها انتماءهم الى الحشد الشعبي من مقرات واشخاص، اكدت انها ستضرب بيد من حديد من يمس سيادة الدولة العراقية.
توجيه قضائي

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى العراقي، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجلس القضاء وجه القضاة بالتعاون مع الجهات المختصة في غلق المقرات الوهمية التي لا ترتبط بمؤسسات الدولة.
وأضاف بيرقدار، كما وجه باتخاذ اشد الإجراءات القانونية بحق من يسيء إلى المواطنين ومؤسسات الدولة.
الجدير بالذكر، أن العديد من المقرات التي تنتحل أسماء شخصيات وفصائل مسلحة، منتشرة في العاصمة بغداد، ومحافظات البلاد.
"الضرب بيد من حديد"

في غضون ذلك، قالت مديرية امن الحشد الشعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "مستمرة في غلق المقرات الوهمية والتي يدعي اصحابها انتماءهم الى الحشد الشعبي من مقرات واشخاص"، مؤكدة انها "ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه العبث بأمن المواطن وانتحال صفة غير رسمية تمس سيادة الدولة العراقية". ودعت المديرية في بيانها المواطنين الى "الابلاغ عن أي نشاط مشبوه لأشخاص او مقرات تنتحل هذه الصفة"، مؤكدة انها "ماضية في بسط هيبة الدولة مهما كانت التحديات والتهديدات التي تواجهها".
اغلاق خمسة مقرات جديدة

الى ذلك، قالت مديرية الأمن في هيئة الحشد الشعبي، في بيانين، اطلعت عليهما "طريق الشعب"، ان "قوة من أمن الحشد الشعبي داهمت مقرا وهميا ينتحل صفة الحشد في ساحة الواثق بمنطقة الكرادة يحمل اسم كتلة دعم الدولة"، مبينة ان "المقر الثاني يحمل اسم كتائب النخبة القتالي ينتحل صفة الحشد في منطقة الدورة".
واضافت المديرية أن "المقرين تم اغلاقهما بعد العثور على أسلحة خفيفة وثقيلة وبدلات ورتب عسكرية وباجات ومستمسكات وهمية".
وفي بيان آخر، قالت المديرية، إنه "استمرارا للحملة الوطنية لإغلاق المقار الوهمية وتنظيف الحشد من منتحلي الصفة اغلقت مديرية امن الحشد الشعبي، ثلاثة مقرات وهمية واعتقلت عددا من منتحلي الصفة بينهم شخص يضع رتبة لواء ركن".
وأشارت الى أن "امن الحشد داهم استنادا الى أوامر قضائية مقر ما يسمى ائتلاف صقور دولة العراق في ساحة الواثق بمنطقة الكرادة فوجدت اوراقا مزورة باسم الحشد الشعبي، فضلا عن سجلات متاجرة بعقارات الدولة باسم هيئة الحشد"، مبينة أن "المقر الثاني يحمل اسم الانتفاضة الشعبانية في منطقه الباب الشرقي بقيادة علي الصكري ينتحل صفة الحشد الشعبي ويحمل رتبة لواء ركن وبحوزته العديد من الباجات المزورة".
وأوضحت، أن "المكان الثالث في منطقة السعدون بلا اسم يحتوي على وثائق مزورة باسم الحشد ويحتوي على مشروبات كحولية"، مؤكدا "استمراره في غلق جميع المقرات الوهمية في بغداد والمحافظات والتي يدعي اصحابها انتماءهم الى الحشد من مقرات واشخاص".
وكانت مديرية أمن الحشد الشعبي، قد أعلنت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، اغلاق مقرات "وهمية تنتحل صفته" في بغداد.

************

جماهير المدحتية تطالب بتحسين الخدمات الطبية وتوفير الدواء
بابل - فاضل الشبيب
نظم التجمع الشعبي في ناحية المدحتية، السبت (9 شباط) تظاهرة في ساحة الساعة، وسط الناحية، للمطالبة بتحسين الواقع الصحي، وإلغاء او اعفاء الرسوم عن العوائل الفقيرة في المدينة، التي تشكو مؤسساتها الصحية من شحة الادوية، إضافة إلى ارتفاع اجور المعاينة في العيادات الخاصة واجور المختبرات والأجهزة الكاشفة للأمراض، كذلك ارتفاع اسعار الأدوية في الصيدليات الخاصة، ما يضطرهم وبسبب هذه الأوضاع إلى العزوف عن المراجعة لعدم تمكنهم من تحمل أعباء وتكاليف نفقاتها، مما يؤثر على وضعهم الصحي ويترك الأمراض تتفاقم عليهم وتفتك بهم.
وتحدث متظاهرون لـ"طريق الشعب" ووسائل الاعلام التي حضرت التظاهرة لتغطيتها، عن معاناتهم.
وشارك في التظاهرة، النائب علي غاوي، وعضو مجلس محافظة بابل، مهدي عاكول، وتعهدا للمتظاهرين بلقاء المسؤولين لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بإنصاف أهالي المدينة ووضع الحلول اللازمة لمعالجة الوضع الصحي في مدينتهم في غضون أسبوع.

***********

وقفات احتجاجية للكوادر الصحية في البصرة تطالب بمستحقات مالية واراض
بغداد – طريق الشعب
نظمت الملاكات الصحية والتمريضية في مستشفيات البصرة صباح امس الاثنين وقفة احتجاجية للمطالبة بزيادة مخصصات الخطورة والعدوى وتوزيع مساكن او قطع اراض سكنية عليهم فضلا عن جملة مطالب اخرى.
وقال مدير مستشفى ابي الخصيب جنوب المحافظة ضياء عبدالله، لإذاعة محلية، ان ذوي المهن الصحية في المستشفى شاركوا في تلك الوقفة التي طالبوا خلالها برفع التسكين عن رواتبهم ورفع نسب مخصصات العدوى والخطورة من 50في المائة الى 100في المائة وشمولهم بتوزيع قطع الاراضي السكنية او المنازل بالاضافة الى مطالب اخرى.
واضاف ان المسؤولين المعنيين وعدوا بتحقيق جزء من تلك المطالب.
كما نظم عدد من كوادر المهن الصحية والتمريضية في مستشفى المدينة العام شمالي البصرة، وقفة مماثلة وقال مسؤول شؤون التمريض في المستشفى رحيم شنشول، ان مطالب المحتجين تتضمن توزيع قطع الاراضي لشريحة ذو المهن الصحية والتمريضية فضلا عن شمول اصحاب الشهادات العليا، مؤكدا ان الوقفات ستبقى مستمرة في حال عدم الاستجابة أو تحقيقها مطالبا الجهات ذات العلاقة بتحقيق مطالب المحتجين.
يذكر ان الكوادر التمريضية وذوي المهن الصحية في مستشفى القرنة العام شمالي البصرة قاموا ايضا بوقفة احتجاجية لتحقيق المطالب الموحدة لتلك الشريحة.

*************

التعليم العالي تعلن
إعادة الطلبة المرقنة قيودهم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الاثنين، إعادة الطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الأولية اعتباراً من السنة الدراسية 2009- 2010 صعوداً إلى مقاعدهم الدراسية في الجامعات.
وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الدكتور إيهاب ناجي عباس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة وافقت على أعادة الطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغياب او الرسوب (بمواد المرحلة او مواد العبور) دواماً وامتحاناً اعتباراً من السنة الدراسية 2009-2010، صعوداً وللمراحل الدراسية كافة على ان تكون مباشرتهم للسنة الدراسية المقبلة 2019-2020".
واضاف أن "الوزارة استثنت من القرار الطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغش او التزوير او العقوبات الانضباطية، فضلا عن الطلبة المرقنة قيودهم بناء على طلباتهم والملتحقين بالدراستين المسائية أو الأهلية والتعليم الحكومي الخاص والوقفين السني والشيعي والدارسين خارج العراق، فضلا عن الطلبة المرقنة قيودهم والمقبولين في الكليات او المعاهد ذات الحدود الأدنى".

************

اللجان المشتركة لوزارتي البيشمركة والدفاع تباشر عملها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة البيشمركة، أن اللجان المشتركة بينها وبين وزارة الدفاع الاتحادية باشرت عملها بغية إعادة تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها.
وقال نائب رئيس الأركان لشؤون العمليات في وزارة البيشمركة، اللواء قارمان شيخ كمال، لشبكة "روداو"، إن "وزارتي الدفاع والبيشمركة شكلتا خمس لجان فرعية لتطبيع أوضاع المناطق المتنازع عليها، وما يعنى به إقليم كردستان هو اللجان المشكلة في ديالى وكركوك والموصل ومخمور".
وأضاف أن "اللجان بدأت عملها بشكل فعلي الاحد حيث ستقوم بإجراء عمليات مسح، وتقديم تقاريرها إلى لجنتين رئيستين".
وأشار شيخ كمال إلى أنه "نحن في انتظار تقرير اللجان التي تجري كشوفات ميدانية من أجل عودة البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها".

**********

الديمقراطي الكردستاني يرفض استيزار غير مستقل لحقيبة العدل
اكمال التشكيلة الحكومية.. ازمة مرشح الداخلية في طريقها الى الحل
بغداد – طريق الشعب
تفيد تصريحات سياسية ان ازمة اكمال الكابينة الوزارية، في طريقها الى الحل، بعد لقاءات رفيعة بين تحالفي فتح وسائرون بخصوص مرشح وزارة الداخلية، وفيما أشار نائب عن تحالف سائرون الى وجود بوادر لحل ازمة مرشح الداخلية، اكدت برلمانية عن تحالف الفتح ان وزارة الداخليّة باتت شبه محسومة إلى شخصية أخرى غير معلنة.

حل الخلافات

وقال القيادي في تحالف "سائرون" نصار الربيعي، في مؤتمر مشترك مع رئيس تحالف "البناء" هادي العامري، ان "(سائرون) و(الفتح) اتفقا على حل الخلافات كافة، وعدم تأجيل اي ملف يتعلق بها"، في اشارة الى استكمال الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي.
بوادر ايجابية

في الاثناء، قال النائب عن تحالف سائرون علاء الربيعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ينبغي أن تُستكمل وفق الشروط والضوابط التي بناءً عليها تم تكليفه بتشكيلها"، مبيناً أن "هناك بوادر لحلحلة الأزمة، والطرف الآخر في تحالف الفتح نعتقد أنهم يسعون الى حلها من خلال تقديم مرشح آخر لوزارة الداخلية".
وأضاف الربيعي، أن "الجميع يعلم أن تحالف سائرون رافض للمرشح المطروح حاليا للداخلية، وتقديم أي اسم آخر تنطبق عليه الشروط والضوابط سيكون حلا للأزمة"، لافتاً إلى أن "الطرف الآخر تفهم رفضنا لمرشحهم، ونعتقد أن هناك استجابة وبوادر لحل الأزمة والمضي في استكمال كابينة عبد المهدي بغية إنجاح الحكومة".

إصرار سياسي

ولفت إلى أن "تحالف الفتح هم أصحاب القرار بتقديم مرشح للداخلية، ونعتقد أن المشكلة الأكبر في استكمال الكابينة الوزارية ترتبط بالداخلية لأن باقي الحقائب أسهل بكثير"، مرجحا "حسم باقي الكابينة الوزارية في الجلستين الأولى والثانية من الفصل التشريعي المقبل".
وأكد الربيعي، أن "القوى السياسية لديها إصرار على حسم ما تبقى من الكابينة الوزارية، خاصة بعد الرسالة الأخيرة التي أرسلها عبد المهدي الى رئيس البرلمان بأنه لن يقدم أي اسم مرشح الا بعد الاتفاق بين الكتل السياسية"، موضحاً أن "الوزارات الثلاثة ما عدا الداخلية امرها شبه محسوم، وكذلك حقيبة الداخلية فان تحالف الفتح على وشك حسم مرشحهم".
مرشح غير معلن

من جهتها، اكدت النائب عن تحالف الفتح ميثاق الحامديّ أن اجتماع تحالفها مع الإصلاح توصل الى حل الكثير من معوقات تشكيل الحكومة لا سيما الوزارات الأمنيّة، فيما اشارت الى ان وزارة الداخليّة باتت شبه محسومة إلى شخصية أخرى غير معلنة.
وقالت الحامدي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وزارة الداخليّة باتت شبه محسومة إلى شخصية أخرى غير معلنة، خاصةً بعد اجتماع الفتح وسائرون لحل الإشكاليات الحاصلة بشأن المرشحين للكابينة الوزاريّة، مبينة، إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد عقد عدة اجتماعات بين قادة تحالفَي الإصلاح والبناء من أجل حل أزمة تشكيل الحكومة.
واضافت ان أبرز معوقات إنهاء الكابينة الوزاريّة هو مرشح وزارة الداخليّة فالح الفياض، مبينة ان الطرفين قد اتفقا على حل الأزمة بالتراضي ومن خلال التوافق مشيرة الى إن التحالفين قد سمّيا مرشحَي الدفاع والداخليّة، وإن المرحلة المقبلة ستشهد انتهاء أزمة تشكيل الحكومة إضافة إلى دعمها ومراقبة تطبيق برنامجها الشامل.

حلول توافقية

وبحث رئيس تحالف الإصلاح والاعمار، السيد عمار الحكيم، مع رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، مساء السبت (9 شباط)، استكمال الكابينة الوزارية ودعم البرنامج الحكومي.
وذكر بيان لمكتب الحكيم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الجانبين بحثا مستجدات الاوضاع السياسية في العراق والمنطقة، واكمال الكابينة الوزارية وسبل دعم الحكومة في تحقيق برنامجها الحكومي".
وأضاف "حيث تم التأكيد على ضرورة الاسراع في اكمال الكابينة الحكومية والوصول الى حلول توافقية للخروج من حالة الانسداد السياسي والتنازل للعراق ولمصالح ابناء شعبنا".

مرشح وزارة العدل

الى ذلك، قال النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بشار الكيكي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حسم مرشح وزارة العدل يتعلق بالدرجة الأساس برؤية رئيس مجلس الوزراء حول الشخصية المناسبة للتصدي لهذا المنصب"، مبيناً أن "عبد المهدي يعلم جيداً بأن الحزب الديمقراطي قد أبلغه بأنه لن يقبل بأي مرشح حزبي لشغل حقيبة وزارة العدل".
وأضاف الكيكي، أن "وزارة العدل وزارة مهمة ورغم أنها استحقاق للمكون الكردي فإننا نعتقد أن هناك ضرورة أن يتصدى لها وزير مستقل ونزيه وذو خبرة وتخصص بعيداً عن الانتماءات الحزبية"، لافتاً إلى أن "المرشح لها سابقاً القاضي دارا نور الدين كان شخصية مستقلة وذات خبرة ومهنية ونزاهة لكنه لم يمرر لأسباب لا نعلمها".

***********

ص3
التربية بحاجة إلى أكثر من 10 آلاف معلم ومدرس

بغداد – طريق الشعب
طالب النائب محمد إقبال عمر الصيدلي، امس الاثنين، الجهات ذات العلاقة بالإسراع في إطلاق الدرجات الوظيفية الخاصة بالتربية. وقال الصيدلي، الذي شغل وزارة التربية في حكومة العبادي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التربية تحتاج إلى أكثر من ١٠ آلاف معلم ومدرس لسد النقص الحاصل في الملاكات التدريسية مقارنة بالنمو السكاني والزيادة السريعة في اعداد الطلبة". واوضح أن "أي تأخير في إعلان التعيينات الخاصة بالتربية من قبل الجهات المشرفة عليها يثير الريبة ويعزز الشكوك التي تتحدث عن وجود شبهات في عمليات التعيين"، مشددا على "ضرورة انصاف شريحة المحاضرين وتعيينهم اكراما لجهودهم والخدمة الجليلة التي قدموها خلال الفترة الماضية".
******
روسيا تستعيد 27 طفلا من أبناء داعشيات روسيات معتقلات في العراق

بغداد – طريق الشعب
نظمت روسيا، عملية ترحيل جديدة من بغداد لأطفال روسيات محكومات في العراق بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش، بحسب ما قال مصدر دبلوماسي روسي لوكالة "فرانس برس". وقال المصدر في وزارة الخارجية الروسية، إن "27 طفلا روسيا أعيدوا من بغداد إلى موسكو".
وكانت روسيا أعلنت في 30 كانون الأول الماضي، إعادة 30 طفلا روسيا من بغداد إلى موسكو. وقتل آباء هؤلاء الأطفال خلال ثلاث سنوات من المعارك بين تنظيم داعش والقوات العراقية التي أعلنت "الانتصار" في نهاية العام 2017. وفي بداية كانون الثاني، أعلن الكرملين أن 115 طفلا روسيا ما دون العشرة أعوام، وثمانية أطفال بين الـ11 والـ17 عاما، ما زالوا في العراق.

******
الديمقراطي الكردستاني يوكل مهمة اختيار الوزراء والمستشارين الى مسرور البارزاني
"البارتي" و"اليكتي" ينتهيان من مسودة اتفاق "مهم"
حول تقسيم المناصب في حكومة الإقليم الجديدة
بغداد – طريق الشعب
كشف سعدي أحمد بيره، المتحدث باسم المكتب السياسي، عن الانتهاء من كتابة مسودة الاتفاق السياسي بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، فيما اشار الى انه سيتم توقيع المسودة قبل الـ 18 من شهر شباط الجاري.
وقال بيره، في تصريحات صحفية نقلتها مواقع إخبارية كردية، انه تم الانتهاء من كتابة مسودة الاتفاق السياسي بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، مشيرا الى ان الاتفاق بين الجانبين مهم لاقليم كردستان في هذه المرحلة، ويمثل ضمانا للشراكة الحقيقية.
واكد بيره، انه قبل الـ 18 من شهر شباط الجاري، سيتجمع الحزبان لتوقيع مسودة الاتفاق.

وبحسب المعلومات التي نشرتها شبكة "رووداو" فإن المناصب التي تحققت بشأنها التفاهمات هي:

مناصب الحزب الديمقراطي الكردستاني:
- رئيس إقليم كردستان
- رئيس حكومة إقليم كردستان
- نائب رئيس برلمان كردستان
- وزارتان سياديتان

مناصب الاتحاد الوطني الكردستاني:
- رئيس برلمان كردستان
- نائب رئيس حكومة الإقليم
- وزارة سيادية

مناصب حركة التغيير:
- نائب رئيس إقليم كردستان
- وزارة سيادية
- وزارتان خدميتان
أما تحديد المرشحين والخوض في التفاصيل فيعتمدان على التوصل لاتفاق سياسي وإداري بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني من جهة وبين الحزب الديمقراطي والتغيير من جهة أخرى. والأسبوع الماضي، أعلن عن اتفاق مبدئي بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، يؤكد أن أسس تشكيل مؤسسات الحكم ستتوضح في غضون عشرة أيام، وبعد اختيار هيئة رئاسة البرلمان سيتم تفعيل رئاسة الإقليم عبر قانون خاص، ليتولى رئيس الإقليم تكليف مرشح الحزب الفائز بتشكيل الحكومة.
وتصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في إقليم كردستان في 30 أيلول الماضي بحصوله على 45 مقعداً تلاه الاتحاد الوطني بـ21 مقعداً، ثم حركة التغيير بـ 12 مقعداً.

اختيار الوزراء

وفي السياق، اوكل الحزب الديمقراطي الكردستاني، مهمة اختيار الوزراء ومستشاري رئيس الحكومة من بين الاطراف والاحزاب السياسية وكل حسب استحقاقه الانتخابي وتمثيله في البرلمان الى رئيس الوزراء المقبل لحكومة اقليم كردستان.
ورشح الديمقراطي سابقا كل من رئيس وزراء كردستان الحالي نيجيرفان البارزاني لمنصب رئاسة الاقليم، ومسرور البارزاني لمنصب رئاسة وزراء الاقليم في الحكومة المقبلة.
وقال القيادي في الديمقراطي علي حسين للصحفيين، ان "مهمة اختيار الوزراء ومستشاري رئيس الحكومة عائدة لرئيس الوزراء الذي سيكلف بتشكيل حكومة كردستان".
من جهته قال عضو برلمان اقليم كردستان روميو هكاري للصحفيين انه "يجب ان يكون لدينا مشاركة في جميع الرئاسات وتمثيل في المناصب في دوائر المؤسسات الحكومية".
واشار الى انه "بشكل عام تحدثنا عن المناصب منها نيابة رئاسة الحكومة والبرلمان والتمثيل الحكومي في داخل وخارج الاقليم".
يذكر أن مجلس قيادة الحزب الديمقراطي قرر في اجتماعه الذي عقد في 3-12-2018 برئاسة الرئيس مسعود البارزاني، ترشيح نيجيرفان البارزاني رئيساً لإقليم كردستان، ومسرور البارزاني رئيساً لحكومة إقليم كردستان.

*******
عبد المهدي: حل مشكلة تلوث الأنهر يمثل أولوية في عمل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ان حل مشكلة تلوث مياه الأنهر يمثل اولوية لعمل الحكومة.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اللجنة الوزارية الخاصة بالحد من تلوث المياه، عقدت اجتماعا برئاسة رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، وحضر الاجتماع وزير الصحة والبيئة الدكتور علاء الدين العلوان، ووكلاء وزارات الموارد المائية، والزراعة، والاعمار والاسكان والبلديات، والتخطيط، والصحة والبيئة، والصناعة، والكهرباء، والنفط، وأمانة بغداد، وهيئة المستشارين، وجرى خلال الاجتماع متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابق".
واضاف البيان ان "اللجنة الوزارية الخاصة، انجزت بالحد من تلوث المياه الخطط اللازمة لوضع المعالجات لموضوع تلوث المصادر المائية، واستكملت بعد دراسات وفحوصات وعمل ميداني مكثف حلولا جذرية لهذه المشكلة".
وأكد عبد المهدي، ان حل مشكلة تلوث مياه الأنهر يمثل اولوية لعمل الحكومة منذ تشكيلها وقد احرزنا تقدما في هذا الملف الحيوي، ونتابع هذا الملف بشكل تفصيلي واتخذنا الاجراءات السليمة والمطمئنة بشأنه، الى جانب تنفيذ الخطط والمعالجات القريبة والبعيدة الأمد، للحد من تلوث المصادر المائية وضمان استخدامها بالشكل الأمثل.
واشاد خلال ترؤسه لجنة تلوث المياه "بجهود الوزارات والجهات ذات العلاقة لإنهاء مشكلة التلوث"، موجها "بالاستفادة من الواردات المائية وكميات الامطار في زيادة الخزين المائي ووضع سياسة لترشيد الاستهلاك، ومؤكدا توفير الحكومة التخصيصات المالية اللازمة لملف المياه، كما دعا سيادته الى اطلاق حملة توعية في وسائل الإعلام للحفاظ على الثروة المائية".

****
مرصد حقوقي: المخدرات تنتشر
في محافظة صلاح الدين ولا دور للحكومة
بغداد – طريق الشعب
كشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان، عن ان هناك ارتفاعا ملحوظا في نسبة وطبيعة تعاطي المخدرات في محافظة صلاح الدين، أمام جهود حكومية لا ترقى لمعالجة هذه الظاهرة ومنع انتشارها.
ونقل المرصد، في تقرير، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن سحر النعيمي، وهي رئيسة لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة صلاح الدين، قولها إن "جماعات نافذة تمتلك سلطة كبيرة تعمل على حماية ودعم تجارة المخدرات في المحافظة بمختلف أنواعها".
وأضافت بحسب تقرير المرصد، أن "مدير شرطة أحد الأقضية في المحافظة قدم استقالته من منصبه بعد ضبطه لعصابة تعمل على الاتجار بالمخدرات، لكن تبين فيما بعد أن جهات نافذة تقف خلفها مما دفعه للاستقالة لعدم استطاعته فعل أي شيء".
ونقل المرصد أيضا عن ضابط مسؤول في وحدة مكافحة تجارة المخدرات بمحافظة صلاح الدين قوله إن "أغلب المتعاطين للمواد المخدرة يتناولون مادة (الكرستال)، ونسبة ضئيلة تعتمد على تناول الحبوب والأدوية المخدرة، التي تصنع نشوة قريبة من تلك التي تقوم بها المخدرات، وهذا وما يعقد القضية لأن الكثير من المتعاطين لديهم مبررات لاستخدامها كعلاج للأمراض".
وأضاف الضابط أن "هناك جهات متنفذة تدعم وتحمي الاتجار بالمواد المخدرة على مختلف أنواعها مما يجعل عملية التعامل مع هذه الظاهرة أمرا بالغ الصعوبة، وهذا ما ساهم في انتشار الاتجار والتعاطي على مساحة شاسعة من المحافظة".
وختم المرصد تقريره بقوله إن "خطر المخدرات يداهم المجتمع العراقي، وبات يضرب فئة الشباب بشكل كبير، وما موجود من إجراءات حكومية لا يرتقي وحجم الكارثة التي من الممكن أن تكبر وتتسع رقعتها الجغرافية والاستهلاكية خلال السنوات المقبلة".

******
نائب عن نينوى يدعو مفوضية حقوق الإنسان إلى الاهتمام بالمعتقلين والمغيبين
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن محافظة نينوى، شيروان دوبرداني، امس الاثنين، المفوضية العليا لحقوق الإنسان الى الاهتمام بالمعتقلين والمغيبين في السجون.
وقال دوبرداني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بهدف التواصل والتنسيق والتعاون وإدامة الصلات، قمنا بزيارة إلى مقر المفوضية العليا لحقوق الإنسان وحثهم على تقديم أشكال الدعم والمشورة كافة لجميع الجهات والمؤسسات والمنظمات الإنسانية الراغبة بتقديم المساعدات لأبناء المناطق المتضررة من الإرهاب وخاصة في محافظة نينوى".
ودعا دوبرداني رئيس المفوضية عقيل الموسوي الى "إيلاء اهتمام خاص بقضية المعتقلين والمغيبين في سجون ومعتقلات الحكومة من أهالي نينوى، وضرورة كشف مصيرهم، سيما وأن هناك أعداد كبيرة من أبناء نينوى لا يعرف مصيرهم حتى الآن وأن يكون لهم زيارة قريبة إلى الموصل واللقاء بعوائل وذوي المعتقلين والمفقودين فيها والاستماع لهم، سيما وأن المفوضية قد قطعت شوطا طويلا بهذا الصدد، حيث اصبح لديها قاعدة بيانات عن اسماء جميع المعتقلين والمحتجزين لدى الأجهزة الأمنية من أهالي نينوى، وهي تعمل بمهنية عالية خدمة للإنسان العراقي".
أوضح أنه "سيكون هناك لقاء للمفوضية العليا لحقوق الانسان في مجلس النواب مع نواب نينوى، لمعرفة ما توصلت اليه المفوضية من مصير ابناء نينوى المعتقلين والمفقودين".

*********
وزير النفط: تطور الصناعة النفطية والغازية في البلاد يسير بوتائر عالية
بغداد – طريق الشعب
اكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان، ان تطور الصناعة النفطية والغازية في البلاد تسير بوتائر عالية من خلال استخدام التقنيات والآليات والمعدات الحديثة بالتعاون مع الشركات العالمية الرصينة، جاء ذلك خلال تفقده لحقل الرميلة الجنوبية في محافظة البصرة.
وقال وزير النفط خلال حضوره اجتماعا موسعا مع ادارة شركة Bp البريطانية المشغلة لحقل الرميلة، ان من اولويات خطط الوزارة تنفيذ مشاريع تطوير عمليات الانتاج واستقرارها في الحقول النفطية وتحقيق الزيادات المقررة وفق الخطط الآنية والمتوسطة والبعيدة المدى لكل حقل.
وأضاف الغضبان، في بيان صادر عن الوزارة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن نسب تقدم العمل في الحقل قد حققت ارتفاعاً بفضل استخدام البرامج والتقنيات الحديثة في جميع مرافق العمل وخصوصاً في مراقبة الانتاج عن بعد للآبار، مشيداً بالإدارة المشتركة للحقل وبكفاءة العاملين وخصوصاً الملاكات الوطنية التي اثبتت قدرة ومهارة عالية، مما يعزز ثقتنا بالمضي قدما في ادارة الحقل الذي يعد احد اهم الحقول النفطية في البلاد، مشيراً الى ان معدلات الانتاج في الحقل تتجاوز المليون ونصف المليون برميل باليوم.
وأثنى وزير النفط على المستوى الفني والمهاري والتقني للملاكات العراقية التي اكتسبت كل ذلك من خلال الدورات التدريبية والورش التخصصية داخل وخارج العراق، فضلاً عن الممارسة العملية الميدانية، مؤكدا على ضرورة الاستثمار الامثل لتخصيصات المنافع الاجتماعية في تنفيذ المشاريع الخدمية لمواطني المناطق القريبة من الحقل.

******
الكويت تمنح العراق 85 مليون دولار أمريكي لتمويل إعمار القطاع الصحي
بغداد – طريق الشعب
قال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إنه تم التوقيع على اتفاقية منحة مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في العراق.
ويقدم الصندوق بمقتضاه منحة مقدارها خمسة وثمانون مليون دولار أميركي ضمن المنحة المخصصة من حكومة دولة الكويت لتمويل مشاريع إعادة إعمار القطاع الصحي في المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية والبالغ مقدارها 100 مليون دولار أمريكي من الالتزام المعلن عنه خلال مؤتمر واشنطن للمانحين لدعم العراق للإسهام في تغطية الاحتياجات الإنسانية للعراق.
وتجدر الإشارة الى أن الصندوق الكويتي كان قد قام بالتوقيع على اتفاقية تمويل البرنامج العاجل للقطاع الصحي (المرحلة الأولى) بتاريخ 2018/01/21 والتي قدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها 15 مليون دولار أمريكي.
وقد وقع اتفاقية المنحة نيابة عن الصندوق العراقي رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية مصطفى محمد أمين الهيتي، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب المدير العام مروان عبد الله الغانم.
تهدف المشاريع إلى المساهمة في تلبية الاحتياجات الصحية في مناطق المحافظات المتضررة من الأعمال الإرهابية، من خلال هدم وإعادة إعمار وتأهيل وتجهيز عدد من المراكز الصحية والمستشفيات في مختلف المناطق المحررة موزعة على محافظات الأنبار، ونينوى، وصلاح الدين، وبابل، وديالي وكركوك، وذلك لرفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في تلك المناطق، تمهيداً لعودة النازحين إلى منازلهم وتوفير البيئة الآمنة والمستقرة لهم.
وتشمل المشاريع هدم وإعادة بناء وتأهيل وتجهيز عدد 32 من المراكز الصحية والمستشفيات موزعة على المحافظات المتضررة من الأعمال الإرهابية، وتتضمن الأعمال المدنية والمعمارية والأعمال الكهربائية، والميكانيكية، وتشمل توريد وتركيب الأثاث والأجهزة والمعدات الطبية المتخصصة والتجهيزات اللازمة لعدد 25 من المراكز الصحية والمستشفيات، والخدمات الهندسية والتي تشمل أعمال التصاميم والإشراف على التنفيذ ودراسة تقييم الأضرار الناتجة عن الأعمال الإرهابية وتحديد احتياجات إعادة الإعمار ، ويتوقع أن يتم إنجاز هذه المشاريع في منتصف عام 2020.
تقدر التكاليف الإجمالية للمشروع بنحو 85 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 25 مليون دينار كويتي.
ويضطلع بالمشروع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، والذي سيتولى مسؤولية الإشراف على تنفيذ المشروع، بينما ستضطلع وزارة الصحة والمديريات الإقليمية التابعة لها بمسؤولية تشغيل وصيانة عناصر المشروع.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق سبق وأن قدم للعراق ثلاثة قروض لتمويل مشاريع في قطاعي الطاقة والصناعة والتعليم بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 29.8 مليون دينار كويتي، كما يقوم الصندوق بإدارة عدد من المنح الحكومية بلغ عددها 4 منح لتمويل مشاريع في القطاع الاجتماعي بقيمة إجمالية قدرها حوالي 87.6 مليون دينار، سحب منها حوالي 32.52 مليون دينار كويتي، هذا إلى جانب تقديم منحة بمبلغ إجمالي قدره 10 ملايين دولار أمريكي للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الجمهورية العراقية.

******
المحكمة الاتحادية: لا يجوز تقييد حرية سفر العراقي داخل البلاد وخارجها

بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، حرية العراقي بالسفر داخل البلاد وخارجها، لافتة إلى عدم جواز تقييد هذه الحرية بموجب أي تشريع.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك لوكالة السومرية نيوز، إن "المحكمة الاتحادية العليا لديها العديد من الأحكام الدستورية المتعلقة بالحريات العامة"، مبينا أن "ابرز تلك الأحكام عندما قضت بأن للعراقي حريّة التنقل والسفر داخل البلاد وخارجها من دون قيد أو شرط".
وأشار إلى أن "المحكمة أكدت حينها عدم جواز تقييد هذه الحرية بموجب أي تشريع، باستثناء من صدر بحقه حكم قضائي"، لافتا الى أن "جميع ما يصدر من المحكمة الاتحادية العليا من أحكام وقرارات بات وملزم للسلطات كافة وفق المادة 94 من الدستور".
ويصدر القضاء احيانا قرارا بمنع سفر شخصيات معينة، ودائما ما تكون تلك الشخصيات مطلوبة قضائيا او بدوافع التحقيق عن موضوع ما.

***********

ص4
سيناتورة ديمقراطية لا تستبعد أن يكون ترامب "وراء القضبان" في 2020

واشنطن - وكالات
اعلنت السيناتورة، إليزابيث وارن، أمس الأول، انه من غير المستبعد أن يجد الرئيس دونالد ترامب نفسه وراء القضبان قبل اجراء الانتخابات الرئاسية للعام 2020. ونقلت قناة CNN التلفزيونية الأمريكية، عن وارن قولها، إنه "بحلول العام 2020 ربما لن يكون ترامب رئيسا، بل قد لا يكون حرا طليقا"، مشيرة الى أنه "ينشر كل يوم تغريدات عنصرية أو محرضة على الكراهية على صفحته في تويتر بشكل مظلم ومقرف"، فيما حذرت "وسائل الإعلام وسائر المرشحين من الوقوع في الفخ وعدم إعطاء وزن فائض لكل خطوة يقوم بها ترامب".
ودخلت السيناتورة الأمريكية، التي يصفها ترامب بابنة زعيم قبيلة الهنود الحمر من أفلام والت ديزني الكرتونية، السبت الماضي، في السباق الرئاسي، عبر اعلان ترشحها في الانتخابات المقبلة، وهي تعد من اكثر المرشحين شهرة عن الحزب الديمقراطي.

********
مبعوث واشنطن إلى كوريا الشمالية يزور موسكو

واشنطن - وكالات
أعلنت السفارة الأمريكية في موسكو، أمس الاثنين، أن مبعوث الخارجية الأمريكية الخاص إلى كوريا الشمالية يقوم بزيارة إلى موسكو الاثنين والثلاثاء، يلتقي خلالها زملاءه الروس. وذكرت السفارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المبعوث الأمريكي سيبحث مع الروس جهود إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية"، مشيرة الى أن "المبعوث الخاص مارك لامبيرت، سيزور موسكو في 11-12 شباط، ليلتقي بكبار المسؤولين الروس والخبراء في قضية كوريا الشمالية، استمرارا لجهود التوصل إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية تماما من الأسلحة النووية". وفي وقت سابق، اعلن نائب وزير الخارجية الروسي، إيغور مورغولوف، أن "الولايات المتحدة طلبت من روسيا المساعدة في أجندة المفاوضات مع كوريا الشمالية بشأن نزع السلاح النووي"، مشيرا بهذا الصدد الى "طلب الامريكان بالعثور على جدول اعمال مناسب للمناقشة حول جوانب محددة من نزع السلاح النووي".

*******
أكثر من خمسين يوماً على انتفاضة السودان.. والإصرار يتزايد
الحزب الشيوعي السوداني يدعو إلى توحيد الصفوف
ويحيّي نساء الانتفاضة
الخرطوم - وكالات
تجاوزت الاحتجاجات السودانية الخمسين يوما وهي مستمرة في التصعيد وتنويع تحركاتها وانشطتها وخطابها المعارض لوجود السلطة منتهية الشرعية، حيث شهدت خلال اسابيعها الماضية سقوط الكثير من الشهداء على يد أجهزة الأمن، في الوقت الذي زجت فيه بالمئات من ابناء وبنات السودان في السجون، بضمنهم قيادات سياسية وطنية ومهنيين وصحفيين ومعارضين من مختلف القطاعات، مؤكدة خلال ذلك، على أسلوبها ونهجها المتبع في معالجة تراكمات أزمتها البنيوية التي ترهق البلاد، فيما لوحظ مؤخرا تراجع خطاب البشير أمام الاصرار والتحدي الكبير الذي تمسك به المحتجون السلميون، إلا انه لم يبتعد عن المماطلة ومحاولة تسويف المطالب الشعبية من خلال تصريحات ومبادرات يقوم بها حتى ساعة اعداد هذا التقرير، وفي كلمة جريدة الميدان التابعة للحزب الشيوعي السوداني، اكدت على توحيد صفوف قوى المعارضة وحل التناقضات الثانوية بينها لأجل اسقاط النظام، وحيت نساء الانتفاضة، وفيما دعا عدد من المجاميع الطبية الى تنظيم وقفات احتجاجية بالمستشفيات معلنا عن مجموعة من التعليمات التي تتواكب مع نشاط تجمع المهنيين السودانيين، انطلقت احتجاجات أمس الاول امام سجن النساء بأم درمان من خلال موكب نسوي بدعم شبابي للمطالبة بالإفراج عن المعتقلات في سجون النظام.

كلمة الميدان

اصدرت جريدة الميدان الناطقة بلسان الحزب الشيوعي السوداني، كلمة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منها، أكدت على "مساعي القوى السياسية المدنية ومنظمات المجتمع المدني والحركات حاملة السلاح لتقوية وحدة صفها وحل التناقضات الثانوية بينها، ووضع اسقاط نظام البطش والافقار كأولوية في عملها اليومي"، مشيرة الى، ان "وحدة وتنظيم عمل قيادة الانتفاضة المتمثلة في قوى الاجماع، ونداء السودان، وتجمع المهنيين السودانيين، ومنظمات المجتمع المدني، وتيار الانتفاضة بكل مكوناته، والحزب الجمهوري، وتيار الوسط، ولجان القيادة في الميادين، وغيرها من المنسقين في النشاط الجماهيري الذى ملك الشارع العريض واصبح سيده، هو العامل الذاتي الذى يشكل ركنا هاما للإطاحة بالدكتاتورية".

تحية للنساء

وحيت الكلمة "النساء السودانيات اللائي يقفن الآن في قلب حراك الانتفاضة، لمواجهة الرصاص والقنابل المسيلة للدموع والاعتقال حتى بلغ عددهن الان 157 معتقلة، تعرضن لشتى انواع الانتهاكات بوضعهن في معتقلات لا تتوفر فيها ابسط مقومات الصحة والمعايير الانسانية، ودون ان يراعي النظام تأثير الاعتقال على الاسر خاصة الاطفال ومن هم في سن الدراسة، لقد انتزعت المرأة السودانية حق التنظيم والتعبير، وستنتزع كل حقوقها المهضومة بنضالها وليس منحة ولا هبة من جهة".
وناشدت "اسر المعتقلين والمعتقلات ان تنظم نفسها، والمطالبة بإطلاق سراحهم او تقديمهم لمحاكمات عادلة، ليرتفع صوت المعتقلين والمعتقلات ضد القهر والظلم في الاسر، ويتجاوب معهم صوت الجماهير الهادر في قلب الخرطوم وكل بقاع السودان".
وقفة الكوادر الطبية

من جانب آخر، اعلنت مجموعة من الكوادر والتجمعات الطبية، عن تنظيم وقفة احتجاجية، اليوم، بالتزامن مع البرنامج الاحتجاجي المجدول من قبل تجمع المهنيين السودانيين.
وقالت المجموعة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نلتقيكم اليوم في فصل جديد من فصول معركة استعادة الوطن التي تتقدم بخطى ثابتة نحو النصر الأكيد، ونتقدم وفي أذهاننا ما عانى منه هذا الشعب الكريم من قتل وظلم وإذلال وتشريد وتمزيق لوحدته، ولا نتصور سوى تنحية هذا النظام وبناء وطن المحبة والسلام، والحرية والعدالة، فكان لزاماً أن نتلاقى جميعاً ونتفق من أجل الوطن في هذا الموقف التاريخي الذي ضم الكوادر الطبية"، مشيرة الى أن "الوقفة الاحتجاجية جاءت بالتوافق مع جدولة تجمع المهنيين السودانيين اليوم الثلاثاء ١٢ شباط كنقطة انطلاق لهذا الإجماع التاريخي داخل المستشفيات تعبيراً عن هذا الرفض لبقاء هذا النظام وبشعارات متسقة مع هذا الهدف المنشود وهو تنحي النظام".

موجهات عامة

وأكدت على توجهات لوقفات الكوادر الطبية المنضوية تحت لواء الأجسام الموقعة على البيان، حيث نصت على "إقامة الوقفات داخل المستشفيات في الميادين التي تتيح التنظيم الجيد لها، والالتزام الكامل بلبس اللابكوت كزي موحد"، مشيرة الى "عمل بوسترات وكتابة شعارات تتسق مع أهداف هذه الوقفة والحراك ككل، مع ترديد الهتافات الثورية والعمل على التوثيق الجيد للفعالية بصورة واضحة وفيديوهات للهتاف والتنظيم الجيد لصفوف الوقفات التي ستقام في تمام الساعة الحادية عشر من صباح اليوم الثلاثاء، بجميع المستشفيات السودانية"، علما ان البيان ذُيل، بأسماء، كل من "المكتب الموحد للأطباء، ولجنة صيادلة السودان المركزية، وتجمع اختصاصيي طب الأسنان السودانيين، بالإضافة الى اللجنة المركزية للمختبرات الطبية".

موكب نسائي لتحرير المعتقلات

الى ذلك، أطلقت الشرطة السودانية أمس الأول، الغاز المسيل للدموع، لتفريق عشرات المتظاهرين وهم في طريقهم إلى سجن النساء بأم درمان غربي العاصمة الخرطوم، وسط أنباء عن اعتقال العشرات من النساء.
ونقلت وكالة سبوتنيك، عن شهود عيان، قولهم إن "عشرات المتظاهرين تجمعوا في منطقتي السوق والشهداء وسط أم درمان، استجابة لدعوة تجمع المهنيين وثلاثة تحالفات معارضة، من أجل تنظيم موكب لمساندة النساء المعتقلات"، وأن المتظاهرين اقتربوا نحو مئة متر من السجن حيث تحتجز عشرات المعتقلات، لكن الشرطة أطلقت الغاز بكثافة وفرقت المتظاهرين.
وعلى صعيد متصل، دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى موكب نسائي يتجه إلى سجن النساء في مدينة أم درمان، للمطالبة بإطلاق سراح عدد من اللاتي اعتقلن خلال مظاهرات خرجت في الخرطوم في مواكب سابقة.
وتجمهرت المئات من النساء من فئات عمرية مختلفة وعدد من الشباب عند الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي في قلب مدينة أم درمان على مقربة من سجن النساء، وتوجهوا إلى مقر السجن وهم يرددون هتافات تندد بالوضع الاقتصادي وتطالب بإسقاط النظام.

***

مجاعة تهدد ملايين اليمنيين واتهامات متبادلة بين الحوثيين ومسؤول في الأمم المتحدة
نيويورك - وكالات
أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى اليمن مارتن غريفيث، أمس الاثنين، أن الحاجة الملحة للوصول إلى مخازن الحبوب المحاصرة على خط الجبهة في مدينة الحديدة الساحلية تتزايد. ونقلت وكالة رويترز عن غريفيث، قوله إن "مخازن الحبوب التابعة لبرنامج الأغذية العالمي في المطاحن المطلة على البحر الأحمر لا يمكن الوصول إليها منذ أكثر من خمسة أشهر وهي معرضة لخطر التعفن". وفي السياق، حذر مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من مغبة عدم تمكن وصول الأمم المتحدة إلى مخازن الحبوب في الحديدة غربي اليمن، وما يمثله ذلك من تهديد لنحو 10 ملايين يمني على شفا المجاعة.
وحمل لوكوك، في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، "أنصار الله المسئولية الأكبر عن هذا الوضع الكارثي"، مشيرا إلى أن "القصف طال مخازن في مواقع تابعة للحكومة اليمنية، كما تم منع فرق الأمم المتحدة من الوصول إلى مخازن الحبوب". وأعرب عن قلقه البالغ لـ"عدم قدرة الأمم المتحدة، منذ ايلول 2018، على الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر بمدينة الحديدة، والتي توجد بها حبوب تكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر". من جانبه، كذب القيادي في جماعة أنصار الله محمد على الحوثي، بيان الأمم المتحدة الذي اتهم الجماعة بمنع طواقمها من العبور إلى مطاحن البحر الأحمر في محافظة الحديدة غربي اليمن.
وقال الحوثي، وهو رئيس اللجنة الثورية العليا في أنصار الله، في تغريدة كتبها على تويتر، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "لوكوك يكذب أو أنه يستقي معلومات مضللة ولا يتواصل للتأكد منها من المبعوث الدولي"، مضيفا أنه "إذا كان الموضوع فقط لعرقلة الجيش واللجان لخروج القمح للمناطق التي تخضع لسيطرتهم، فلماذا لا يتم إخراج الحصص الأخرى للمناطق التي تحت الاحتلال كونهم المسيطرين على المطاحن ولديهم طرق مفتوحة".

*******
دمشق - وكالات
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أمس الاثنين، أنها انتزعت السيطرة على أراض جديدة من تنظيم داعش الارهابي في المعركة التي تسعى من خلالها إلى السيطرة على آخر جيب للتنظيم شرقي سوريا.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الإعلامي بقوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، قوله إن "مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية استولوا حتى الآن على 41 موقعا، لكنهم واجهوا هجمات مضادة في وقت مبكر أمس الأول تم صدها"، مشيرا الى أن "400 إلى 600 من أعضاء التنظيم المتطرف يتحصنون في الجيب، ومن بينهم مقاتلون أجانب، وأن التقديرات تشير إلى وجود من 500 إلى 1000 مدني داخل الجيب".
وأكد بالي "إجلاء أكثر من 20 ألفا من المدنيين خلال الأيام العشرة التي سبقت بدء الهجوم"، موضحا أن "الأيام القليلة القادمة ستشهد نهاية التنظيم الإرهابي على المستوى العسكري في هذه المنطقة".
وفي السياق، قال قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، إن "الولايات المتحدة قد تبدأ سحب قواتها البرية من سوريا خلال أسابيع"، مشيرا إلى أن "هذا كله يحدده الوضع على الأرض".
وحذر فوتيل، من أن "توقيت الانسحاب على وجه الدقة يتوقف على الوضع في سوريا، حيث شن مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية، هجوما نهائيا ضد الجيوب التي يسيطر عليها تنظيم داعش قرب الحدود العراقية".
وأكد خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنهم "على المسار الصحيح فيما يتعلق بالانسحاب"، موضحا أن "نقل الأفراد أسهل من نقل العتاد، ولذا ما نحاول فعله الآن هو من جديد إخلاء هذه المواد، والمعدات التي لا نحتاجها".

*******
خطاب متشنج لوزير الدفاع البريطاني تجاه موسكو
لندن - وكالات
أعلن وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون، أمس الاثنين، أن بريطانيا يجب أن تكون مستعدة لاستخدام القوة العسكرية لدعم مصالحها العالمية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.
وقال ويليامسون خلال خطاب تابعته "طريق الشعب"، إن "الحدود بين السلام والحرب غير واضحة، ويجب على بريطانيا وحلفائها أن يكونوا مستعدين لاستخدام القوة للحفاظ على مصالحهم"، مشيرا الى "حاجة بريطانيا لتعزيز وجودها العالمي، ولا بد من زيادة فتك اسلحتها وثقلها، بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي".
وأكد الوزير البريطاني، على "مشاركة حاملة الطائرات البريطانية الملكة إليزابيث، في الأعمال الحربية في البحر المتوسط والشرق الأوسط والمحيط الهادي، وسيكون على متنها سربان من مقاتلات F-35 البريطانية والأمريكية"، منوها على "متانة العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وبريطانيا"، فيما "أيد دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدول الناتو لزيادة الإنفاق الدفاعي من أجل التعامل بشكل أفضل مع ما يسميه الاستفزازات الروسية".
وعلق فيما يخص توتر العلاقات بين موسكو والغرب بشأن قضايا عديدة منها، ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من اوكرانيا، والتدخل في انتخابات الرئاسة الامريكية السابقة، بانه "على روسيا أن تدفع ثمن مثل هذه الأفعال"، موضحا أن "الفشل في اتخاذ قرارات والاعتماد على الحديث فقط، يجعل الآخرين ينظرون إلى بريطانيا على أنها ليست أكثر من مجرد نمر من ورق".
هذا، وتعيش بريطانيا وسط أخطر أزمة سياسية تشهدها منذ الحرب العالمية الثانية، في الوقت الذي تسعى فيه رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة على ترك الاتحاد الأوروبي لتنهي أكثر من 4 عقود من الاندماج السياسي والاقتصادي في أوروبا.

********
"فتح" تؤكد موقفها الرافض لصفقة القرن وللحصار الإسرائيلي

القدس - وكالات
أكد المتحدث باسم حركة فتح منير الجاغوب، أمس الاثنين، أن الحركة لن تتراجع عن موقفها الرافض لصفقة القرن رغم الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة وإسرائيل على الصعيد المالي.
وقال الجاغوب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة وإسرائيل تشددان هجومهما على فلسطين، هذه المرة من خلال الحصار المالي، لا لسبب سوى لأننا نرفض الانصياع لما يحاولون فرضه على شعبنا من خطط ومشاريع لا هدف لها سوى تصفية القضية الفلسطينية"، مضيفا أنه "عندما اتخذنا قرارنا برفض صفقة القرن كنا على يقين أن أمريكا وإسرائيل ستستخدمان كل ما لديهما من وسائل الضغط والترهيب لمحاولة ثنينا عن موقفنا".
وتابع المتحدث قائلا، إن "أمريكا تهدد البنوك لكي تمتنع عن قبول أية تحويلات مالية للسلطة الوطنية الفلسطينية، وتستعد إسرائيل من جانبها لمصادرة أموال الضرائب الفلسطينية التي تجبيها بحسب اتفاق باريس الاقتصادي وهي حق فلسطيني وليست منة من أحد"، مشددا على "انهم يدركون حجم ما ينتظرهم من صعوبات"، فيما اكد أنهم "لن يتراجعوا عن الموقف الرافض لصفقة القرن".
وتمثّل أموال الجباية، وهي المقاصة التي تجبيها إسرائيل من البضائع المستوردة لأراضي السلطة، أكثر من 50 في المائة من واردات الخزينة الفلسطينية، كما تلبي نحو 70 في المائة من المصاريف الجارية للسلطة ورواتب موظفيها، بما فيها اموال جباية المساعدات المالية التي تمنح للفلسطينيين المعتقلين في إسرائيل أو لأسر الذين قتلوا على أيدي جنود الاحتلال.

*********
في تقييم مواقف حكومية ملتبسة
الدائرة القانونية للبرلمان الألماني: السياسة الألمانية تتدخل في شؤون فنزويلا
رشيد غويلب
في سياق المناقشات الجارية في عموم العالم بشأن الصراع الدائر في فنزويلا، واعتراف الولايات المتحدة والكثير من حلفائها برئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، الذي نصب نفسه، في إطار المساعي الانقلابية على الرئيس المنتخب ديمقراطيا نيكولاس ما دورا، وبقرار شخصي رئيسا للبلاد، أصدر القسم العلمي في البرلمان الألماني تقييما أعدته الدائرة القانونية في البرلمان. وتقول الوثيقة ان هناك "أسبابا قوية" للاعتقاد بان الاعتراف بـ "غوايدو" يمثل "تدخلا في الشؤون الداخلية". ويعتبر كتاب التقييم أن التساؤل بشأن الاعتراف بـ "غوايدو" واعتباره تدخلا غير مقبول امر "مبرر تماماً".
وأشار التقييم الى أهمية الرجوع الى القانون والشرعية الدوليين، لتحديد طبيعة تصرف الحكومة الألمانية باعتباره "اعترافا مبكرا". ان الاعتراف المبكر يشترط "فرض السلطة الجديدة بشكل نهائي"، وهذه قضية خاضعة لمعايير السياسة. وتجنبت الدائرة القانونية تحديد، فيما إذا كانت "الشروط الأساسية الحقيقية" للاعتراف المبكر موجودة. ودون شك "لا يمكن تحديد هذا الامر بالوسائل المتاحة".
ولا يمتلك رئيس البرلمان غطاء خارج أروقة البرلمان، الذي تسيطر عليه اكثرية يمينية تقليدية ومتطرفة. ولا يزال الجيش والقضاء والسلطة الانتخابية ومؤسسات الدولة الاخرى في صف الرئيس نيكولاس مادورو. ولهذا يلجأ رئيس البرلمان حاليا الى توظيف اعتراف حكومات المعسكر الغربي لتعزيز موقفه داخل البلاد. لهذا التقى غوايدو خلال هذا الأسبوع مع دبلوماسيين أوروبيين، بينهم السفير الألماني دانييل كريرينر. وكانت الحكومة الألمانية قد اعترفت برئيس المساعي الانقلابية، مع مجموعة من بلدان الاتحاد الاوربي، بعد نفاذ مهلة الـ 8 أيام التي منحها الاتحاد الأوربي للرئيس مادورو، لإعلان اجراء انتخابات رئاسية مبكرة، تلك المهلة التي رفضها مادورو، باعتبارها شكلا مكشوفا للتدخل في شؤون البلاد الداخلية. وبهذا الخصوص يقول تقييم الدائرة القانونية: " في نهاية المطاف تنطبق هنا نفس المبادئ الواجب توفرها في الاعتراف المبكر".
وفي وقت مبكر أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس من الحزب الديمقراطي الاجتماعي تأييده المساعي الانقلابية: " لسنا محايدين في هذه القضية، بل ندعم ما يقوم به غوايدو هناك".
ويشير واضعو التقييم بوضوح شديد الى ان تهديدات الولايات المتحدة الامريكية العسكرية تتعارض مع أهداف ومقاصد الأمم المتحدة: "إن التهديد بالتدخل العسكري هو تهديد بالعنف ضد السلامة الإقليمية لدولة ما". ووفقاً للمادة 2 (1) من ميثاقها، تستند الأمم المتحدة إلى مبدأ المساواة في السيادة بين الدول الأعضاء. والتدخل العسكري يتعارض مع مبدأ المساواة في السيادة".
ويعتبر التقييم تصريح جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي بأن الرئيس الفنزويلي الحالي مادورو قد ينتهي به الامر في معتقل غوانتانامو يتعارض مع القوانين المرعية: "التهديد بالاعتقال في مركز الاعتقال في قاعدة غوانتانامو البحرية يمكن فهمه أيضا، على أنه تهديد بالعنف الجسدي". ان التهديد الموجه إلى رئيس الدولة موجه ايضا ضد استقلالها السياسي، وينتهك مبدأ المساواة في السيادة. وليس واضحا أن الاعتقال في غوانتانامو، بعد تقديم التهديد، سيتم على أساس إجراء عادل وسليم، وستنفذه محكمة مختصة تلتزم بالموضوعية: "بالنظر إلى الممارسة السابقة لمختلف الإدارات الأمريكية، يمكن فهم الإشارة الواضحة إلى غوانتنامو على أنها تهديد باعتقال تعسفي".
واكد عضو كتلة اليسار في البرلمان الألماني اندريه هنكو، الذي كلف الدائرة القانونية بإصدار هذا التقييم: "من وجهة نظري، يؤكد التقييم ما كنا ننتقده منذ بداية الأزمة الحالية في فنزويلا: ان الاعتراف بـ"غوايدو" يشكل تدخلاً غير مقبول في الشؤون الداخلية لفنزويلا، وهو بالتالي مخالف للقانون الدولي". ومن الواضح ان غوايدو لا يتمتع كرئيس باي سلطة حقيقية في فنزويلا. وان الاعتراف به كرئيس يمثل "موقف غير مسؤول" يزيد من تفاقم خطورة النزاع الجاري. ويضيف هنكو:"ان خطر حرب أهلية او تدخل عسكري لايزال قائما". وكان يمكن للحكومة الألمانية ان تلعب دور الوسيط، "لكنها فقدت مصداقيتها بسبب تحيزها احادي الجانب"

***********

ص 5

العدالة في الانتظام الاجتماعي والسياسي العربي

صدر عن "دار الفارابي" في بيروت كتاب جديد بعنوان:"العدالة في الانتظام الاجتماعي والسياسي العربي"، من إعداد الدكتور مشير عون.
ومما جاء في مقدمة الكتاب:"اضطلاعاً بمسؤوليّة التفكّر النقديّ الجريء في انسدادات العدالة في الاجتماع العربيّ المعاصر، اعتزمنا أن نتناول جوانب شتّى من الإعضال الفكريّ في مسألة العدالة العربيّة. ذلك أنّ المجتمعات العربيّة تحتاج إلى تطوير مداركها لقضايا العدالة في قرائن العالم العربيّ. وما من سبيل أشدّ تطلّباً واستنهاضاً من سبيل التفكّر الفلسفيّ النقديّ البنّاء. ويدرك الإنسان العربيّ المعاصر بالفطرة أنّه مظلومٌ ومحرومٌ من أبسط حقوقه، ولكنّه لا يقوى في أغلب الأحيان على تشخيص أسباب الظلم والحرمان. فالعدالة، قيمة أساسيّة في الحياة، تقتضي لها ضمّة من التشريعات الدستوريّة الناظمة.

*********


ثالث أيام الأسبوع...

معرض الكتاب عرس العقول

كل قدرة متعلّقة بالإدراك والتقييم والتذكّر ستجدها هناك، كل ما ينعكس على الأحاسيس والتصورات، والعواطف والذاكرة والتفكير والرغبات والدوافع والخيارات واللا وعي ستجدها هناك.
ملكة الشخص الفكرية والإدراكية - وهي ملكية خاصة بالبشر، المسؤولة عن معالجة المشاعر والإنفعالات ستجدها هناك، وكل ما يجعل الشيء يملك وعيا ذاتيا وقصدية نحو بيئته ستجدها هناك.
سترى عقولا بشرية مصفوفة بانتظام على الرفوف، عقولا مفتوحة تبتسم لك وتشير بايماءة دعوة مفتوحة للدخول اليها والانغمار في جمالها، والتوغل في تلك العصارة المفعمة بالابداع. سترى عقولا منتجة مثمرة بهية، بعضها ذهبت الى الآخرة وبعضها ما زال يرفل بالابداع. سترى كتباً ومجلدات انتظمت في طوابير أفقية غافية في روابي المعرفة، ومتوقدة للتفاعل والابداع.
هو عرس العقول إذن.. هكذا سيهتف كل من يزور معرض بغداد الدولي للكتاب. سيرى دور كتب أجنبية وعربية وعراقية تتنافس بمحبة الثقافة لتعرض جمال الثقافة، وسينبهر بندوات متوالية عن التاريخ والفلسفة والسرد والشعر والفن، وسيرى الجمهور الجميل المأخوذ بانبهاره وهو يمضي في أجمل دفقات زاهية في أروقة المعرض. سيرى عراقيين وعربا وأجانب قدموا من الخارج ليعيشوا أجمل ساعات العمر في أعراس العقول ومنابع الوعي وألق المعرفة.
بغداد، في هذه الأيام – الأعراس تزهو بالجمال. ترفل بأيامها الخالدة وهي تحتضن عصارات الفكر البشري وتغدو أجمل واحة لأجمل سيول الابداع. بغداد أم الدنيا ها هي تعانق الدنيا وتعرض نتاجات المبدعين في عرس العقول البهي.
أيام لا تنسى، سننغمر فيها، نحن، وسنطوف حول الجمال بعيون مزهوة بالمحبة وقلوب تنبض بالحب، وكلنا فخر أن بغدادنا، أم الدنيا استعادت مجدها وسلامها وخلودها.
هنيئا لبغداد، هنيئا للعقول، هنيئا لنا..

عبد الكريم العبيدي

*********

الحداثة الشعرية.. والإبقاء على السمو أمام موجودات الكون

قيس مجيد المولى
التكثيف من خلال الإيجاز هو أولى الخطوات لبناء النمط المميز من التعبير وهذا البناء غايته تعقب الأثر الفني وأدراكه بكليته ضمن مايكشف من ضرورات بغية الإيقاع بالمجهول وإعادة ترتيبه بما يحقق الغاية القصوى من الصور والدالات الصوتية ضمن حركية النص ولونية الأجزاء النصية المترابطة وحتما إن المسعى لذلك هو السعى بالمتلقي للوصول إلى الشعور بالمعاصرة أي نقله من الظلامية إلى الإنفتاح.

من عاطفة إعتيادية
الى عاطفة أصيلة

إن كان الادراك تلقائيا أو كان الادراك نابعا عن وعي عاطفي وتأثير نفسي فيما يمكن الوصول إليه من المُنتج الشعري الذي يتطور تطورا يكاد يكون آليا في كيفية قبول المتلقي له والتعامل معه ضمن الفعل وردود الفعل التي تخلفها الصور الشعرية سلبا أو إيجابا بدون أن يصل المتلقي إلى حد ما من الانفعال اللامجدي أو افتعال مالايعبر عن حقيقة النص وبعده المؤثر تحت قناعات الحداثة أو التجديد، أراد المحدثون أن يترك المتلقي بحريته بحيث يستطع تدريجيا استيعاب هذا التحول من خلال تحوله من عاطفة أعتيادية إلى عاطفة أصيلة.

مواجهة معطيات الواقع

الثورة الشعرية الجديدة لم تكن اصطناعا فنيا لأنها خارج الوعي الذي وجدته وعيا قاصراً عن الفعل والإبداع. لقد واجه الحداثيون معطيات الواقع وكان الواقع أشد تأثيرا على البنى الارتكازية للفرد سواء النفسية أو الفكرية أو الثقافية والاجتماعية إضافة الى ذلك فإن الموروث قد استقر في حفريات الذاكرة وتحسس أماكنها المؤثرة وفعل فعله على مدى قرون في نمطية الاستقبال لدى المتلقي وما بذل من محاولات لم تتمكن من قشع الغيوم الداكنة ولم تستطع هذه المحاولات تحريك تلك الرياح الفاسدة الثقيلة فقد نظم الحداثيون فعلهم التجديدي على إعادة النظر في مفهوم الوعي للثقافة لتشكيل الرؤى الجديدة التي من خلالها يحدث التغيير المطلوب وكان ذلك بمثابة تحدٍّ جذري على كافة المستويات بما في ذلك طبيعة المستوى الإدراكي والنظرة الشمولية للحياة.

أهمية أليوت في التحول الجديد

ولا شك تاريخيا أن الفترة ما بين "1890-1850" هي الفترة الخصبة والتي حولت الشعر من مسارات الى أخرى وطبعت الأدب الفرنسي بطابعة الخاص عموما والشعر خاصة ومن قبل رواد الربط الثلاثي بودلير- رامبو- الارميه لتتشكل بعد ذلك أوربا الشعرية الجديدة عن طريق "ريلكة وأليوت" وحسب ما يشير اليه احسان عباس كان اليوت يبحث عن معادله الموضوعي ويستعلم من عوالم الأرواح والأشباح ما يمكن أن يربط به التجارب السابقة والمتنوعة في الأساطير واستبياناته التي أراد بها أن يصل إلى مرتكز ديني ما في محاولته الشعرية للبحث عن الكفاح الروحي:
بعد الشعلة الحمراء على الوجوه الناضحة بالعرق
بعد الصمت الصقيعي في الحدائق
بعد العذاب في الأماكن المصمتة والصراخ والبكاء
والسجن والقصر وتردد صدى البرق فوق الجبال النائية
من كان حيا قد غدا ميتا
ونحن الذين كنا أحياء
هل نحن نحتضر
بصبر قليل.

مساقات وحجم التنبيه الإدراكي

ان استقراءات إليوت في هذا النص ونصوص أخرى تكشف عن طريقته بالتمعن في لحظات التضحية والخلاص ولاشك في أن إليوت قد وجد بأن لابد أن يكون لكل شعر مايميزه وخصوصا في القصائد الطويلة وبالشكل العام فقد عمل إليوت في شعره ضمن مسارات عدة من بينها مساقات وحجم التنبيه الإدراكي، والتركيز والتكثيف الصارم ودعم المحتوى البنائي أثناء التكيف السردي، والإيقاع والموسيقى والذي يرى فيهما بأنهما يكفلان للشعر وحدته وكذلك إيمانه بأن النص يجب أن يبنى بعناية غايتها إحداث الأثر الكلي وتنظيم العبث والفوضى وإعطاؤهما شكلا ومعنى
يعود أحسان عباس ويرى أن كل ما ذُكر من الصفات الشعرية لإليوت تجتمع في موعظة النار:
تعلقت آخر أنامل الورقات
متمسكة بالضفة البليلة
مذ غاصت
وعبرت الريح الأرض الداكنة دون زفيف
وارتحلت الحوريات
أرفع صوتي
ولا أطيل كلامي..
المهم في كل هذا هناك اشتباك ما بين الصور البصرية وبين الصور التخيلية وتفصيلات بجزئيات يحصل عليها الشاعر بعناية ووصف صائب محكم ومحدود وقطعا ومن خلال دراسة إليوت للفلسفة التي أثرت في شعره فإن تأملاته الفلسفية المعقدة كانت تطوع أشد الصور حسية في محاولاته للتعامل مع الروحي وجلبه إلى عالم الواقع المنظوروكان أليوت قد بدأ برسم الخارطة الجديدة للشعر الأوربي.

توجيه الفوضى لمواجهة قوى البناء القديم

كانت الفترة التي سبقت بدايات القرن التاسع عشر قد أضاءت إتجاهين متعارضين الاتجاه الذي يدعو إلى تبني الواقع أي أعادة الرؤيا بشكل آخر الى العالم على أساس التركيب الجديد للكلمات ضمن مفهوم الإرادة والهدم الشامل وتحويل الشعر إلى وسيلة وليس هدفا وهو يعني في بُعده الآخر توجيه الفوضى لمواجهة قوى التنظيم البنائي القديم والاتجاه الآخر يدعو إلى العبث في نطاق الأنا "الذات" وإنعاش عالم الحلم والانسياح في المجهول والالغاز والغموض وذلك في اعتقاد أصحاب هذا الرأي يضمن الوثوب إلى صميمية الانسان وتمكينه من مواجهة غموضه في سريات ودهاليز الكون وإشكالياتها في الحياة والموت والخير والشر والسعادة والتعاسة وغيرها من الهموم الأبدية في محاولة لاستكشاف اللاوعي وكان الرأيان كلاهما ينطلقان من رؤيا أن كل شيء في هذا الكون لابد أن يغادر ثابته إلى متحول جديد وبذلك فقد وضع الحداثيون العقل أمام أزمة جديدة في التخلص من قوانينه وقناعاته وطرائق الوصول الى الأفكار وطرائقه الاستنتاجية وتوقعاته الى الغاء نظامه برمته والقناعة بأن مجالات استكشافاته وخلقه لا تحددها العناصر المادية فقط بل باستطاعتها أن تجعل العقل يعمل بقوة جديدة يستطيع من خلالها تحطيم الحواجز العقلية ومغادرة الواقع الى عالم الأضداد والمتناقضات لخلق واقع جديد يستوعب النتائج التي ستولد من طبيعة الصراع وأشكالياته على صعيد الفكر والأدب والفن.

مشروع جديد للتحول الشعري

ولعل الحداثيون حين تعاكسوا مع التجارب التي سبقتهم كونهم قد وجدوا أن الكثير من الموجودات في الشعر القديم كانت آيلة الى الزوال وإن قبلت ضمن معيارها المنطقي وضمن لحظاتها التي تستوجب وجودها بل آيله الى الزوال بقدر وبآخر حتى ضمن الإحساس الروحي لها إذ أن ثورة الشعر لم تكن بتمرد على حلقة من حلقات الحياة أو تمرد على طرائق الإيصال بل ثورة على نظام بنيوي وتخيلي وثورة على استخدام الشعرٍ لايأخذ بنظر الاعتبار وجودية الانسان وبعده الأثيري الكوني للبحث عن ما أسماه السرياليون بالمفاجأة المدهشة ولاشك أن عمق التفكير في التغيير قد خلق شكلا جديدا من أشكال الجدل بين المدارس الأدبية والحركات الفكرية ولمفهوم الحضارة وضمنها مفاهيم القيم والجمال واللغة، وقد تبين من خلال ذلك أن عملية الهدم لدى المحدثين لم تكن عملية انتقائية بل كانت مشروعا متكاملا لوضع بنية جديدة للتحول الشعري الجديد والذي سيرافق النظرة الجديدة للمجتمع لمفاهيم الأخلاق والوطن والدين والأسرة والمجتمع والفرد فهناك قناعات عديدة أن هذه المعاني بمفهومها ووظائفها السائدة لم تعد تستهوي أو تقابل بالترحاب الروحي كونها بقيت ضمن وظائفها التبادلية كما هو الحال في اللغة التي أدت تلك الوظائف التبادلية الى استهلاكها والى تقويض قدراتها الانفلاتية وبقائها ضمن دائرة نزوعها العقلاني وكان لابد من تحفيز مظهرها التاريخي نحو مظهرها الجمالي كي تفلت من قياساتها ومعياريتها ويتم إدراكها بمستوياتها الإلهامية.

المتغيرات المُكثفة والمهمة
ضمن اشتغالاتها المتنوعة فقد اشتغلت الحداثة الجديدة على ازدواجية الفكر ومادته مع تناقضات اللاشيئية في العالم الخارجي وقد قفزت الفنطازيا فوق مفهوم الخيال الخلاق وكان التقدير يبنى على كيفية الاحتفاظ بقدر كبير من الإيحاء والغموض أمام أي شيء يكون قابلا للإدراك ويبدو أن ذلك الهدف يعني ما هو الانطباع الذي سيحمله هذا المتغير إلى المتلقي وماهي مساحة الخلفية التقبلية التي ستتعامل مع الأشياء العميقة للروح الإنسانية ضمن اللا امتثال وغير المتوافق مع الأطر الاجتماعية، ولاشك أن الحداثة الجديدة أتت بتغيرات مكثفة ومهمة وعند البحث عنها واستكشافها والتعامل معها فإنها تخلق معاني ثرَّةً الأمر الذي يجعلنا عند دراستها لا نفهمها ضمن الخصائص العامة للشعر أو توافقات عصر بعينه دون القبول بالصدمات والتناقضات وما أتت به لتدمير الإيقاعين الموسيقي والنحوي بالشكل الذي يتوافق مع المتغيرات الغريبة التي انتهجها المحدثون في بناء جملهم الشعرية وتركيزهم على الحفاظ على ما أسموه "التوازن الغامض" في كشف الرؤى النفسية وبتعبير كوكتو:
ان الوصول إلى شعر الشعر وارتياد عنفوانه يعني مغادرة الأسلوب الآلي واللجوء إلى المخدرات العقلية التي تمثل أكثر براعة في الولوج الى العوالم التي لايمكن تقريبها ولا استحضارها إلا من خلال الانسياح في مجهولية العالم أي أن كوكتو في اعتقادنا أراد التدليل على الطريق الذي يمكن الوصول إلى العملية الإلهامية بواسطته أي التحول الجنوني الذي يمنح الكلمات اضطرابها وإخلاءها من واقعها وتحويلها الى واقع مريع.

الدعابة والسخرية والهَزل

وقد اقترب هنري ميشو من تلك الأفكار المضطربة بالدعابة والسخرية والهزل حاله بالنقيض من حال ماك أوريان الذي دعا الى خلق أسطورة جديدة ولعلهم بذلك نشدوا الخروج من جفاف العقلانية للوصول ضمن المصطلح الذي تعارف عليه السرياليون وسموه "الوصول بالشعر إلى المعنى الرائع"، لقد أجرى الحداثيون تطهيرا متكاملا للبيئة الشعرية السائدة فاللغة على سبيل المثال وجب أن تكون لغة حية جدية ومتنوعة وتستطيع أن تحفز الآلام في النفس البشرية وقادرة على نقل الأحاسيس بدفق وبقدرة عالية من التجاوب مع الإحساسات الباطنية ومصاحبة تطورها لأي تطور تدريجي في الانفعال والعمل بهذا الاتجاه يعني تحقيق المشاركة الوجدانية أي معارضة الوسائل المعروفة التي يتم بها ربط الإنسان بعالمه حيث ساعد ذلك على انبعاث الأفكار الجديدة في الأدب والفن كما أضاف الدادائيون والسرياليون سندا آخر لمعاضدة رواد الحداثة الأوليين حين أعادوا التوجه الميتافيزيقي للشعر وعرضوا توجهاتهم النقدية لأشكال الشعر ووظائفه ونظرياته الأساسية ومفهوم الأسلوبية وفقه اللغة وعلم الجمال والشعور والحدس والأنساق الوزنية والإيقاعات الموسيقية ومفهوم الحقيقة التعبيرية الجمالية حيث توصلوا إلى الحقائق التي رسخت ضرورة التغير الجديد كرد فعل للانطوائية والاختناق والعودة الى الداخل لإرهاف السمع للمتطلبات الخفية والكشف وبكل جرأة عن تلك الأدوات التي كانت تحول دون رؤية العالم رؤية متفائلة يبنى اعتقادها على أن هناك الكثير من السعي للوصول الى تلك الإشراقات التي تطمئن الإنسان نحو مصيره ووجوده وخاتمته في هذه الحياة التي لايقبل غموضها المطلق إلا بالتحرر من ثوابت الماضي ومسك الأداة الجديدة للبحث عن المجهول أو المطلق والإبقاء على حالة السمو أمام موجودات الكون.
**********

المرأة في شعر كاظم الحجاج

منتهى عمران
من طبع الشعراء التغزل بالنساء
إلا الشاعر كاظم الحجاج كان طبعه مختلفا ..
في جولة بين ثنايا القصائد التي طُبعت في الأعمال الشعرية للشاعر كاظم الحجاج لن تجد قصيدة غزل أو مقطع قصير حتى يحاكي فيها امرأة بحب ووله كما يفعل الشعراء قديما وحديثا وبمختلف الأساليب الشعرية، سواء العمودي والتفعيلة أو الحر أو قصيدة النثر. حتى أن الإمام علي ابن أبي طالب قال بيتا شعريا لزوجته السيدة فاطمة الزهراء رغم أنه كان رثاءً إلا أنه يعد من أجمل أبيات الحب حين قال:
حبيبُ ليس يَعدُله حبيبُ ...
وما لسواه في قلبي نصيب ُ
حبيبٌ غاب عن عيني وجسمي ...
وعن قلبي حبيبي لا يغيبُ ..
فما بال الحجاج لم يفعلها أو ربما لم ينشرها؟ حين سألته مرة رد قائلا: أن تربيته الريفية منعته من كتابة شعر الغزل.

أقصى ما قاله في وصف لامرأة كان في قصيدة بعنوان:"حسناء"
كان زغب خدّيها
مثل بُخار
يتطاير ..
من ضوءٍ مسلوق

وفي قصيدة أخرى مشهورة بعنوان "تبشير"
كانت الحسناء ..
تنشر الإيمان بخالقها
أسرعَ من جيش من المبشرين
فأينما مشتْ،
تتردد من حولها:
"سبحانك"

في تتبع لعلاقة كاظم الحجاج الشاعر بالنساء خلال مراحله العمرية
نجده في قصيدة بعنوان "لون"
حين وقفتُ في طفولتي
للمرة الأولى _
أمام فتاة خضراء العينين
كنتُ مرتبكاً
وأكاد اعتذر لها عن.. لوني الأخضر
فهكذا ظننتها ترى الأشياء!
وفي قصيدة بعنوان "غزالة الصبا" يقول وصفا لحب عذري مقارنا بين هذا الزمان إذ يقول:
وخدودُ البنات
_ لم تعد تتورد من خجلٍ
"صرن يصبغنها"
......
لينتقل إلى ذلك الزمان فيقول:

ويحَ ذاكرتي
اتذكر عين "الغزالة"
_ كانت تعلّقُ قمصان إخوانها ..
حسرتي من زمان:
أن أراها تعلق فستانها..
_ في زمن الشناشيل كان النساء
يُعلقنَ أثوابهن
بزاوية لايراها الرجال
.......
وفي مقطع آخر من نفس القصيدة يقول

ويحَ هذا الزمان!
وكبرنا _ أنا والغزالة _ لكننا
مانقلنا محبتنا للكلام
وأصابعنا لم تلامس أصابعنا .. بالسلام
.......
وفي مرحلة عمرية متأخرة يصفها بقصيدة بعنوان "مراهقة"
بين التفاح الناضج
والتفاح الفجّ
فتاةٌ
في هذا العمر .. الحامض!
وفي مرحلة متقدمة "التقاعد"
كتب في قصيدة بعنوان "لقاء إذاعي مع العريف المتقاعد حطّاب" مقطعا يقول فيه:
_ حسنا ماذا لونتحاور حول الحب
كان الحب لدينا أسرعَ
من هذي الأيام
فببيتي الآن امرأة
سلمت عليها فتزوجنا!
هل يكفي هذا لزواج
قل لي: هل كانت حسناء
حين ابتسمت
وتمدد شمعُ الخدين
صارت شفتاها لي قلبا
لو ضحكت لانشق اثنين!
* * *
هذا أقصى ما كتبه الحجاج من قصائد في الحب الذي حتى لايمكننا أن نسميه عذريا إزاء ما كتبه شعراء غيره .. عدا ماكان ايروتيك الذي عافى الحجاج شعره منه مطلقا ..
ولكن الحجاج لم يهمل المرأة في صورها الأخرى والتي في معظمها كانت مهضومة مغبونة لخص حالها في قصيدة بعنوان "آدم وحواء"
في الشرق ..
لا رجل ٌ ولا امرأةٌ
هنا ذكر وأنثى
حتى المجلة عندنا أنثى
إلى الذكر .. الكتاب!
.....
ذكر الزوجة الأخت، البنت، الفتاة التي تحب، حتى عارضة الأزياء والمرأة الحامل..
كتب عن أم الشهيد في قصيدة بعنوان( سيناريو موت جندي في أرض أخرى) ب ١٦ مقطع أجمل مايمكن في وصف حالها ينهيها بمقطع يقول فيه:
مايدعى نصرا
في كل حروب التاريخ
لا يَعدِلُ نصرَ الأمِّ
تحدّق في المولود .. الخارج توّاً!

*************
مقامات
د. سناء شعلان

مقام الشوق

أمضى ليلته في حضن سمرائه الصغيرة، لا يذكر تماماً أين قابلها، لكنّه يحفظ جيداً طقوس شهوتها، وجغرافيا جسدها، شرب منها حتى الثمالة، وانسلّ من جانبها، ليسدر في فراش زوجته التي طال انتظارها له، التصق بها، وقال بحروف الارتواء الولهى:
"أنا عطشان إليك".

مقام الموت

الاسم الذي نُقش بماء الذهب على واجهة القبر البارد كان اسم أمّها، المشيعون الذين انفضّوا عن القبر عزّوها بوالدتها، في أصبعها الصغير دسّت خاتم زواج أمّها، الباقي الوحيد بعد رحيلها، قدماها تسيران بانتظام دون عرج، كلّ الدلائل تشير إلى أنّ أمها العرجاء هي من ماتت، فلماذا إذن تُحسّ بالقبر يطبق على صدرها، ويعلو صوت خطوات عرجاء على وجيب قلبها الدامي؟!

مقام الغياب

بلغ مشارق الأرض ومغاربها بحثاً عن ابنه الضائع، فقد سرقته نسائم رياح تشرين، وذرّته مع نسائمها، أراده يداً حانية تسند شيخوخته، أراده إرادة خضراء تزُهر أرضه، أراده قدح ماء زلال يروي عطشه، تنسّك في بحثه، وطالتْ لحيته الخضراء حتى طوّقتْ الأرض، واستمهل الموت حتى يجد ابنه الضائع، ثم وجده، فكان ابن برودة الرياح لا ابنه، كان قاسياً كصرخة، بارداً كابتسامة ميّت، صامتاً كوجه غريب... عندها قرّر أن يعود للبحث من جديد عن ابنه الذي وجده؛ لأنّه عاد ولم يعد.

مقام التمنّي

عرفتْ من الرجال الوغد واللئيم والبخيل والجبان والخائن والبشع، ولم تعرف الشهم الكريم المقدام صاحب المروءة شأنه هو، لذلك قرّرتْ أن تقطع علاقتها به؛ فهو أجمل من أن يكون حقيقة، وهي تكره الأكاذيب.
مقام الوفاء
لم يستطع أن يتخيّل امرأة أخرى تنام في سريرها، وتلبس ملابسها، وتسقي زهورها؛ لذلك فقد استأجر بيتاً جديداً، لا زهور أو نباتات منزلية فيه، وتزوّج امرأة نحيلة، لا تناسبها ملابس زوجته المتوفّاة.

مقام الحرمان

قالوا بترحّم ممجوج على خيّاط الحيّ العجوز:
"رحمه الله، مات؛ لأنّه قد بلغ من العمر عتياً، فعمره قد انتهى".
لكنّ صاحبة ثوب الزفاف الأبيض كانت ترى دماءه مسفوكة على ثوبها الذي خاطه بدموع عشقه العاجز، وأهداه لها، لتزفّ به إلى رجلٍ سواه.

********

ص6
وثبة كانون .. فتاةٌ على الجسر وكسر للنهج الطائفي مبكراً
حارث رسمي الهيتي

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية خرجت بريطانيا منهكة إن لم نقل مدمرة نتيجة الخراب الذي لحق بها ، اضافةً الى خشيتها من سيطرة الاتحاد السوفيتي على المنطقة التي تعتبرها بريطانيا من اهم مناطق نفوذها ، في الوقت ذاته تشير بعض المصادر الا ان تقارباً عراقياً – امريكياً قد ظهرت معالمه كان قد سبب قلقاً لبريطانيا ، هذا القلق الذي راقبته بريطانيا بعد زيارة الوصي عبد الاله لامريكا عام 1945 ، ورسالة تشرشل الى روزفلت الرئيس الامريكي جاءت تاكيداً على ذلك والتي يقول فيها " أشكركم شكرا جزيلا على تأكيداتكم الخاصة بعدم التطلع إلى حقولنا في إيران والعراق. ودعني أعاملكم بالمثل فأعطيكم أوفى تأكيد بأن ليس لدينا أي نية في محاولة إقحام أنفسنا في مصالحكم أو ممتلكاتكم في المملكة العربية السعودية ".
داخلياً كانت الطبقة الحاكمة العراقية ترى ان بقاءها على رأس السلطة في العراق محتوم بالحفاظ على ارتباطاتها وتحالفاتها مع بريطانيا بطريقة تؤكد على تشابك مصالحها مع مصالح الرأسمال البريطاني لتضمن دعمها على طول الخط، لكنها من جانب آخر ان هذه الطبقة الحاكمة اصبحت تخشى تزايد السخط الشعبي عليها جراء استمرار ارتباطها وتبعيتها لبريطانيا.
وما ان انتهت حكومة أرشد العمري في 16 تشرين الثاني 1946 حتى تولى نوري السعيد تشكيل وزارته الثانية والتي استمرت حتى 29 آذار 1947 بعد أن أنهي العمري عهداً من الحوادث والممارسات الدامية كان أبرزها حادثة اضراب " كاورباغي " بين عمال النفط العراقيين الذين اضربوا عن العمل والشرطة.
في الوقت ذاته كانت بريطانيا ترى ان تحركات العراقيين ومطالب الجماهير الواسعة بتعديل معاهدة 1930 يجب ان تستغله لصالحها ، خاصة وان المعاهدة المذكورة كانت قد اعطت لبريطانيا من الامتيازات ما يصعب عليها ان تتخلى عنه تحت أي ظرف كان ، ففي المادة الثالثة من المعاهدة تخلت بريطانيا عن العراق في حال وقع نزاع مع دولة ثالثة وكل ما عليه فعله هو ان يوحد جهوده مع بريطانيا لحل ذلك الخلاف سلمياً ، بينما تنص المادة الرابعة منها على الزام العراق في حال وقعت بريطانيا في حالة حرب أو خطر الحرب على تقديم التسهيلات والمساعدات ومن ذلك استخدام السكك الحديدية والانهار والموانئ ووسائل المواصلات !! بريطانيا " العظمى " تقدم لنا حلاً سلمياً في حال وقوع نزاع بيننا وبين دولة ثالثة، ونحن نقدم لبريطانيا كل تلك المعونات !!
وتمت اضافة ملحقان الى المعاهدة، أحدهما عسكري والثاني مالي، ففي الملحق العسكري ثبتت بريطانيا جملة من النقاط كانت تصب في صالحها مطلقاً ومنها حصول القوات البريطانية على امتيازات في شؤون القضاء والعائدية الأميرية بما في ذلك الاعفاء من الضرائب. اضافة الى شراء العراق أسلحته من بريطانيا مع استخدام الضباط البريطانين الامور الاستشارية في الجيش العراقي وحق بريطانيا في استعمال طرق العراق وسككه الحديدية وطرقه المائية وموانئه ومطاراته والسماح للسفن البريطانية في زيارة شط العرب.
علاوة على ما تقدم فقد كان الشارع العراقي يعاني أزمة شديدة عرفت بـ " أزمة الخبز " ، حصلت بعد ان شهد البلد اسوأ موسم زراعي وهو 1946 / 1947 ، وعلى الرغم من ذلك الا ان مصالح الطبقة الحاكمة آنذاك والمرتبطة بمصالح كبار الملاكين دفعت بالحكومة الى الموافقة على تصدير القمح والشعير ، تاركةً وراءها تحذيرات غرفة تجارة بغداد التي حذرت من خطورة ترك المسألة دون علاج حقيقي ، وطالبت بعدم تصدير الشعير الى الخارج والحصول على ما متوفر منه لغرض خلطه مع القمح وتقديمه كخبز مخلوط للشعب للحيلولة دون تفاقم المشكلة ، الا ان مصالحهم قد طغت ، فاضطر الناس الى الوقوف بطوابير طويلة امام الافران ومنذ الساعة الرابعة فجراً للحصول على الخبز الذي كان القمح فيه يشكل نسبة ضئيلة جداً فقد كان الخبز خليطاً غريباً على الناس ، حتى انه لا يمكن لأحد ان يأكله ما أن يبرد !!حتى يذكر عبد الرزاق الحسني ان الرجال والنساء كانوا يتدافعون بالمناكب والسكاكين ليحصلوا على قليل من الخبز . وحسب التقرير الخاص بالسفارة البريطانية في بغداد فان قرار التصدير جاء تلبيةً لرغبة ملاكي الاراضي المتنفذين خاصة بعد أن صاهر صالح جبر أحدهم وهو من الحلة (عداي الجريان).
وعندما ايقنت بريطانيا ان ضمان مصالحها في العراق والمنطقة سيكون عبر عقد معاهدة جديدة غير تلك التي وقعت في 1930 كانت مقتنعة تماماً خلال عام 1946 ان شخصية ارشد العمري والذي كان رئيساً للوزارة آنذاك لا يعوّل عليها بينما انصب جل اهتمامها ونظرها على نوري السعيد والوصي عبد الاله باعتبارهما القادرين على اداء مهمات صعبة كهذه كما تراها بريطانيا، وبعد حفل العشاء الذي عقد في السفارة البريطانية في بغداد وحضره كورنواليس السفير البريطاني ونوري السعيد والوصي عبد الاله ، أرسل السفير البريطاني الى وزير خارجيته رسالة بما قد حصل طالباً منه حث الوصي على ابعاد العمري من رئاسة مجلس الوزراء على ان تعهد الى نوري السعيد بذلك !!
بعد ثلاثة ايام من العشاء نفذ الوصي عبد الاله ما طلب منه اذ اقصى ارشد العمري وعهد الى السعيد مهمة تشكيل وزارة جديدة ، فشكل نوري السعيد وزارته التاسعة في تشرين الثاني 1946 ، كانت لحكومته هذه المرة عدة اهداف خفية لكن اهمها هو اجراء انتخابات تضمن نجاح مرشحيه لكن انسحاب كل من ( محمد حديد ) الوزير الذي يمثل الحزب الوطني الديمقراطي و( علي ممتاز الدفتري ) الوزير الذي يمثل حزب الاحرار وفضح سياسة السعيد مما اضطره الى تقديم استقالته وشكل صالح جبر وزارته في آذار 1947 بعد ان كانت ترى بريطانيا انه شخصية مناسبة لموضوع المعاهدة وكما وصفه كورنواليس حين قال " ان صالح جبر قائد السفينة بينما سيكون نوري السعيد بمثابة أدميرال البحرية " !!
وافضل من وصف وزارة صالح جبر هذه هو السياسي العراقي ( حسين جميل ) الذي كتب مقالاً في جريدة صوت الاهالي والذي قال فيها :
" ان قيام وزارة جديدة تألفت بالأمس بنفس الاسلوب التي كانت تؤلف بها الوزارات السابقة وفي ظل الوضع الشاذ ، وهي وزارة ضعيفة خالية من كل لون ، مفقود فيها التجانس ، مؤلفة من وزراء استوزروا في مختلف العهود الماضية عاجزة عن مجابهة المشاكل التي تواجه العراق ، فهي لا تمثل آمال الناس ولا رأيهم فيما يواجههم من مشاكل ، وهي اضعف من ان تحقق للعراق أملاً ، وان كان يبدو من رئيسها والكثير من اعضائها انها ستكون قوية في ناحية واحدة هي مكافحة الحريات ومقاومة الاحزاب واضطهاد من منتسبيها والعودة بالعراق في ظل الاوضاع الشاذة ، فهو لون من الوان الضعف مبعثه خشية تمتع الشعب بحقوقه وسيادته " !!!
سار صالح جبر في حكومته على خطى سلفه العمري الذي كان قد صفى الحياة الحزبية وشل الصحافة الوطنية ومارس ابشع انواع القمع ضد الشعب العراقي من مصادرة حقوقه وحرياته العامة حتى انها اطلقت الرصاص الحي على صدور المتظاهرين الذين خرجوا لينددوا بقرار تقسيم فلسطين مما ادى الى استشهاد عدد من المتظاهرين وساقت الكثير من المحتجين على سياستها الى السجون ، اذ قام صالح جبر وفور مباشرته مهام عمله كرئيس للوزراء ، باغلاق بعض الصحف الحزبية المعارضة كما عطّل حزبي الشعب والاتحاد الوطني علاوة على ما سنراه من القمع والقسوة التي دشنها كرد فعل ضد المتظاهرين في احداث وثبة كانون .
بعد مجزرة كاور باغي ، وكل تلك النقمة الجماهرية على الانكليز ومعهم الحكومة العراقية اثر اعلان قرار تقسيم فلسطين ، وازمة الخبز الذي اذل العراقيين واهان كرامتهم في ظل مثل هذه الظروف اعلن صالح جبر في المنهاج الوزاري الذي طرحه انه يعمل على :
" تعديل المعاهدة العراقية – البريطانية على اساس ضمان المصالح المتبادلة بين الند والند على ضوء ومبادئ ونصوص ميثاق الامم المتحدة وتعزيزاً للصداقة التقليدية القائمة بين العراق وبريطانيا العظمى " ، فبدات مفاوضات سرية كما اتفق الطرفان الحكومة العراقية والبريطانية استمرت من الثامن مايس 1947 عقدت في قصر الرحاب وتمت باشراف تام وكامل من قبل الوصي ، ولما شعر الأخير بأن تلك المفاوضات سوف لن تسفر عن شيء مما كان يتوقعه سافر بنفسه الى لندن في منتصف تموز من السنة نفسها وفاتح وزير خارجية بريطانيا ( بيفن ) في أمر تعديل المعاهدة .
وبعد فترة من اللقاءات والمشاورات دعا عبد الاله ومن قصره الرحاب الى اجتماع يضم رؤساء وزارة سابقين اضافة الى بعض الوجوه السياسية ، وفي الوقت الذي كان انشغال العراقيين بكيفية التخلص من القوات البريطانية المتواجدة على الاراضي العراقية كان حديث في اجتماع الرحاب ينصب على ضرورة ارتباط العراق بدولة اجنبية قوية وان هذه الدولة يجب ان تكون بريطانيا لكي لا يقع العراق تحت التهديد الشيوعي ويصبح بلاداً تابعة لهم على حد قول ( صادق البصام ) وان العراق سيصبح كله مطارات لبريطانيا في حال دخول بريطانيا حربا كما اكد ( عبد المهدي المنتفكي ) .
جريدة القاعدة لسان حال الحزب الشيوعي العراقي آنذاك كانت قد حذرت من المخاطر التي تنتظر العراق في المباحثات النهائية التي تجري في لندن مطالبة الوطنين بتكثيف جهودهم من اجل التخلص من معاهدة 1930 واسقاط حكومة جبر والمجيء بحكومة وطنية ديمقراطية .
في الثالث من كانون الثاني عام 1948 نقلت بعض وكالات الانباء تصريحاً ادلى به وزير الخارجية العراقي فاضل الجمالي ، هذا التصريح الذي كان مثالاً للعمالة والبون الشاسع بين الحكومة من جهة والشعب العراقي من جهة اخرى حين اعتبر ان كل تلك الانتقادات التي توجه لمعاهدة 1930 هي تصريحات لا تمت الى الحق بنصيب وان احزاباً سياسية هي التي تقف وراء هذا النقد ، اضافة الى ان بريطانيا قد اقرت بأن الوقت قد حان لتعديل تلك المعاهدة وان السيد رئيس الوزراء سيترأس وفداً بشأن تعديلها ، هذا التصريح الذي تلقفته الاحزاب والقوى الوطنية باستنكار شديد ، فتظاهر في اليوم الخامس من كانون الثاني 1948 طلاب الكليات والمعاهد مما دفعهم ذلك الى الاصطدام بالشرطة التي استخدمت العصي والاطلاقات النارية لتفريقهم مما ادى الى اصابة عدد منهم بجروح واعتقال البعض الآخر .
استنكرت الهيئة التدريسية لكلية الحقوق ما جرى ورفعت الاحزاب صوتها عاليا ضد الاجراءات الحكومية ذلك كله دفع صالح جبر الذي كان موجوداً في بغداد الى عقد اجتماع سريع لمجلس الوزراء ليتخذ قراراً بتعطيل الدراسة في معهد الحقوق لأجل غير معلوم كما وجه باحالة الطلاب المعتقلين الى المحاكم متهماً اياهم بالتحريض على التظاهر من اجل اسقاط الحكومة.
في اليوم التالي اضربت جميع الكليات والمعاهد تضامناً مع طلاب كلية الحقوق فكانت تهمة جمال بابان جاهزة ايضاً هذه المرة حيث خرج ببيان يؤكد فيه ان الطلاب المشاغبين هم اشخاص يحملون افكاراً هدامة.
وفي العاشر من كانون الثاني وبعد وصول الوفد المفاوض الى لندن جرى توقيع معاهدة بالاحرف الاولى ، ووصلت المسودة الى بغداد في الثالث عشر من الشهر نفسه وبعد ايام نشرها جمال بابان في بغداد وما ان اطلع عليها الشعب حتى وجه انتقاداته الشديدة ضدها وضد الحكومة ، واعلن الطلاب الاضراب عن الدراسة لمدة ثلاثة ايام وفي اليوم الثالث من هذا الاضراب نظم الطلاب تظاهرة وصلت الى الباب الشرقي وهم يهتفون باسقاط المعاهدة ووزارة صالح جبر ثم ساروا بتظاهرتهم الى مجلس البرلمان مطالبين بسقوط الحكومة وحل المجلس النيابي ورفض المعاهدة وتفرقوا في باب المعظم وبالتأكيد لم تتوان الحكومة عن وصفهم بالجهلة والمخربين وذوي الافكار الهدامة مشددة على انها ستتخذ اقسى الاجراءات الكفيلة بايقافهم عند حدهم لكي لا يعيدوا تظاهراتهم .
حشود الطلاب المتظاهرين الذين لم تردعهم تهديدات الحكومة العراقية ومن ورائها بريطانيا عادت الى الشارع مرة اخرى في العشرين من شهر كانون الثاني الا انها هذه المرة كانت اوسع واشمل حتى انهم حاصروا مبنى مديرية التحقيقات الجنائية مرددة الشعارات السابقة نفسها وجوبهت ايضاً بالعنف والرصاص حتى سقط شمران علوان شهيداً ، في اليوم التالي وفي تظاهرة تشييعه من قبل المتظاهرين فتحت الشرطة النار عليهم لتفريقهم وكانت الاوامر هذه المرة تقضي بقتلهم حتى سقط شهيد آخر رفعه زملاؤه ودخلوا بجثته الى عميد الكلية فقدم استقالته وجميع اساتذة كلية الطب وكلية الصيدلة واطباء المستشفى .
في مساء اليوم نفسه اجتمع الوصي عبد الاله مع رؤساء الوزارات ورئيس مجلس الاعيان وبعض من معارضي السلطة وبعد انتهاء هذا الاجتماع اعلن الوصي بأنه ( سوف لن تبرم اية معاهدة لا تضمن حقوق البلاد وامانيها ) وهذا الموقف وصفه عبد الرزاق الحسني بالمتراجع اذ يذكر ان الوصي كان في بداية الامر يصر على استخدام الشدة والعنف وحصدهم حصداً على حد تعبيره ، بينما اكد السيد عبد المهدي المنتفكي بأن المتظاهرين هم عناصر شيوعية هدامة خرجت بعض الاحزاب والشخصيات ببيانات وهي تعبر للشعب العراقي عن ارتياحها لما قد اعلنه الوصي لكن الحزب الشيوعي العراقي وبعض الاحزاب معه في لجنة التعاون الوطني اصدرت بيانا حذرت فيه الشعب العراقي من محاولات الحكومة الرامية الى امتصاص غضب الشارع واضاعة الوقت ومحاولة تسويف مطالبهم داعياً اياهم الى الاستمرار في النزول الى الشارع حتى تحقيق المطالب كلها من اسقاط معاهدة 1930 ومعاهدة بورتسموث واسقاط وزارة صالح جبر وتأكيداً على وجهة نظر حزبنا آنذاك ما صرح به صالح جبر من لندن بانه سيعود بالسرعة الممكنة الى بغداد ويقضي على مثيري الفتنة من عناصر شيوعية ونازية وممن كان قد اعتقلهم بعد اسقاط حكومة الكيلاني .
في 25 من شهر كانون الثاني اعدت الحكومة البريطانية طائرة خاصة قامت بنقل صالح جبر الى مطار الحبانية ومنه ادخلته الى بغداد بسيارات عسكرية مصفحة خلسةً خشيةً من المتظاهرين، بعد ان حاصر هؤلاء مطار بغداد، بعدها بيوم أصدر جبر بياناً يحذر فيه المتظاهرين من النزول مرة اخرى الى الشارع، كما وتوعدهم بإنزال أقسى العقوبات الصارمة ضدهم وخول متصرفي الالوية والشرطة باستخدام الرصاص لتفريق اي تجمع كما أمر الشرطة بأن تنزل الى الشوارع باعداد كبيرة وتحتل المراكز الحساسة في العاصمة.
في ليلة 26 كانون الثاني خرج صالح جبر ببيان موجه الى ابناء الشعب العراقي وكان قد حذر فيه من الاستمرار في التظاهر ومحاولة احراج كرامة الحكومة محذراً اياهم من انزال اقسى العقوبات في حال عدم الالتزام بأوامر الحكومة وخول جميع متصرفي الالوية ومدراء الشرطة فيها باستخدام السلاح حتى لتفريق اي تظاهرة ، واجهت جموع المتظاهرين هذا البيان بتحدٍ كبير ، فقد تواجد المتظاهرون في شوارع بغداد من ساعات الفجر الاولى ولاحظوا كيف حولت الشرطة الشوارع الى ما يشبه ساحات الحرب ، فقد احتلت الشرطة برشاشاتها وعجلاتها العسكرية المصفحة المباني الرسمية والاماكن العالية في بغداد وحتى منارات الجوامع تم استغلالها ايضاً وما حصل في جامع الآصفية في الرصافة وجامع حنان في الكرخ خير مثال .
بعد أن تجمعت كل تلك الحشود من شتى مناطق بغداد في الساحات العامة توجهوا الى ساحة الأمين ما تعرف اليوم بساحة الرصافي بعد أن كانت تلك الجموع قد اشتبكت مع الشرطة وقتل أربعة من المتظاهرين وعلى إثرها حرق المتظاهرون مركز شرطة العبخانة وهجموا على صحيفة التايمس العراقية التي تصدر باللغة الانكليزية ، وحين حاول المتظاهرون العبور الى الكرخ للالتحام مع المتظاهرين هناك منعتهم الشرطة بكل الوسائل المتاحة وقتلت منهم الكثير مما ادى الى توقف المتظاهرين الا ان فتاة شجاعة وقفت في منتصف الجسر وعرفت باعتبارها ( فتاة الجسر ) فيما بعد هتفت وعلى اثرها واصل الحشد تقدمه مما ارهب الشرطة فانهزمت خشية ان تقع في أيدي الغاضبين .
على أثر اشتباكات ذلك اليوم قدم عشرون نائباً من مجلس النواب استقالتهم تبعهم بذلك رئيس المجلس احتجاجاً على ما جرى، وبعد الحاح السيد محمد الصدر الذي كان مجتمعاً مع الوصي في قصر الرحاب على وجوب تقديم صالح جبر استقالته، قدم الاخير استقالة حكومته.
ما نستطيع استنتاجه من الوثبة، ذلك الحراك الجماهيري الرائع هي مجموعة من النقاط أرى من الضروري المرور بها للاستفادة وتسليط بعض الضوء عليها:
1. يتحدث بعض الكتاب على ان هناك ايدي او عناصر صهيونية لعبت دوراً في الوثبة ووسعتها في محاولة منها لاشغال العراق بنفسه بعيداً عن القضية الفلسطينية ، وهذا الامر مرفوض جملةً وتفصيلاً لمن يطلع على تاريخ العراق في تلك الفترة فالامر الذي قامت على اساسه الوثبة هو التخلص من التواجد الانكليزي في العراق والعسكري على وجه التحديد والذي بقى مطلباً وطنياً عالياً وواضحاً منذ معاهدة 1930 .
2. لأول مرة منذ تأسيس الدولة العراقية يتحول المتظاهرون الى الجانب العنفي من الاحتجاج بعد ان استخدمت الحكومة كل ما توفر لديها من قوة لقمعهم حتى انها ارادت استخدام الجيش في ذلك عبر انزاله الى الشارع وحسم الموضوع عسكرياً لولا نصيحة البعض من ان هذا سيجر بحرا من الدماء في الشارع.
3. ويؤكد البعض أن الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء توجه شخصياً الى الوصي عبد الاله لابلاغه رسمياً بأن علماء الدين في النجف يطالبون بابعاد صالح جبر عن الوزارة وايقاف مجازر الدم التي ترتكبها حكومته بحق الشعب.
4. فشل المشروع البريطاني القائم على تسليم الوزارة لصالح جبر باعتباره شيعيا مما سيدفع زعماء المعارضة باعتبارهم شيعة ايضاً من ان يثوروا عليه حسب رؤية بريطانيا آنذاك، فالمنشورات التي تم توزيعها على المتظاهرين والتي كان لصالح يد فيها تلقاها المتظاهرون بنوع من الاستهزاء ورفضوها ومزقوها دون ان يعيروها اي اهتمام.
5. نجح المتظاهرون في اسقاط معاهدة بورتسموث، واسقاط حكومة صالح جبر، لكن عودتهم الى البيوت دون الاصرار على الاقتصاص من الحكومة السابقة وعلى رأسها جبر جعلت من بريطانيا تبقي على علاقتها مع العراق على اساس معاهدة 1930 ونفوذها لم يتغيير .
6. مجيء شخصية ضعيفة مثل محمد الصدر الى رئاسة الوزارة بعد اسقاط حكومة جبر لا لشيء الا لأنه لا يستخدم العنف وحسب تقرير السفارة البريطانية التي وصفته بالجاهل بالعمل الحكومي جعل الكثير من مطالب المتظاهرين التي تم التركز عليها لم تتحقق ومنها اطلاق الحريات الديمقراطية وحرية العمل والتنظيم النقابي وتوفير الخبز الجيد للناس والاقتصاص من حكومة جبر.
***************
ص7
اتحاد الكرة يعلن عن المنتخبات المشاركة في بطولة الصداقة الثانية

بغداد – طريق الشعب
كشف الاتحاد المركزي لكرة القدم، عن الاتحادات الوطنية التي أعلنت بشكل رسمي مشاركة منتخباتها في بطولة الصداقة الدولية بنسختها الثانية التي ستضيّفها المدينة الرياضية في محافظة البصرة. وقال رئيس اتحاد الكرة، عبد الخالق مسعود في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "تلقينا مؤخراً موافقة الاتحادين السوري والأردني على مشاركتهما في بطولة الصداقة الدولية في نسختها الثانية التي ستضيّفها البصرة خلال فترة أيام الفيفا" FIFA DAY " المقبلة". وأضاف أن "الاتحاد اللبناني أبدى موافقته المبدئية على أن يكون منتخب بلاده الفريق المشارك الثالث في البطولة التي ستقام خلال الفترة المحصورة بين ١٨ و ٢٦ من الشهر الجاري". وبيّن أن "الاتحاد الاوزبكي اعتذر عن مشاركة منتخب بلاده في بطولة الصداقة الرباعية فيما لم يأت أي جواب رسمي من قبل الاتحاد الليتواني ".
********
في ملحق دوري الأبطال
اليوم.. القوة الجوية يلتقي باختكور الاوزبكي
بغداد – طريق الشعب
يستعد فريق القوة الجوية لخوض تحد صعب أمام فريق باختكور الأوزبكي في العاصمة طشقند، في المباراة المقرر إقامتها اليوم الثلاثاء، في إطار الدور التمهيدي الثاني لملحق دوري أبطال آسيا.
القوة الجوية يعي جيدًا فارق الإمكانات بين دوري الأبطال في البطولة الأولى قاريًا على مستوى الأندية عن بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي تعد في المستوى الثاني، والتي توج الأزرق الجوي بلقبها لثلاث نسخ متتالية.
وبالتالي فظهور الأندية العراقية مجددا في دوري الأبطال سيكون مسؤولية على القوة الجوية عليه أن يكون قادرًا على حملها.
وكان لأعضاء بعثة القوة الجوية آراء للوقوف على مدى جاهزية الفريق للمباراة، نرصدها في السطور التالية:-

متفائلون

أكد وليد الزيدي، نائب رئيس نادي القوة، أن وصول الفريق في وقت مبكر سيمنح الجهاز الفني واللاعبين فرصة التأقلم على الأجواء.
وقال الزيدي: "الفريق أجرى مرانه بأجواء مثالية وهناك حماس كبير من الجميع وحرص لتحقيق الفوز والانتقال إلى مباراة الملحق الأخرى بمواجهة النصر الإماراتي".
وأضاف، أن القوة الجوية سيدخل المباراة وهو حامل لقب كأس الاتحاد الأسيوي في 3 نسخ متتالية ما يدلل على قيمة الفريق ومكانته، وبالتالي هدفنا العبور واللاعبون يعون أن التأهل يأتي بالاجتهاد والمثابرة.
واختتم الزيدي: "الإدارة تسعى دائمًا الى توفير كل سبل النجاح للفريق وتوفير الأجواء المثالية، المباراة قطعًا ليست سهلة لكننا متفائلون بفريقنا وثقتنا كبيرة بلاعبينا لتحقيق الفوز".

الغيابات

أوضح أحمد خضير، المدرب المساعد، أن الفريق حال وصوله ليلة الجمعة أجرى مرانًا خفيفًا للاستشفاء وتخفيف إرهاق السفر، ويوم السبت، أقمنا وحدتين تدريبيتين صباحية ومسائية من أجل أن يكون الفريق في قمة الجاهزية للمباراة.
وأشار خضير، إلى أن الفريق سيعاني من غيابات مؤثرة، لخمسة5 من لاعبي القوام الأساسي، مستدركًا: "لكن هذا لن يضعف من عزيمتنا".
وتابع: "باختكور فريق كبير والبطولة تختلف تمامًا عن بطولة كأس الاتحاد الأسيوي وتضم نخبة الأندية الآسيوية وعلينا أن نثبت استحقاق الأندية العراقية في هذه البطولة".
ولفت مدرب القوة، أن نظام الملحق يعد ظالمًا لفريق القوة الجوية، لأن نصف المقعد الذي منح لهم يخوض من خلاله مباراتين ومن دور واحد والاثنين في ملعب المنافس، وبالتالي علينا أن نجتاز باختكور في ملعبه والنصر الإماراتي في ملعبه حتى نصل الى دور المجموعات.
واختتم خضير: "المهمة ليست سهلة لكن القوة الجوية قادر على تحقيق ذلك لما يمتلك من سجل مميز، وهدفنا أن نسعد جماهيرنا التي ستساندنا من العراق".

مرحلة حاسمة

وقال مهاجم الفريق عماد محسن، إن جميع زملائه عازمون على خطف الفوز رغم حجم الصعوبات أن تلعب في أرض المنافس في مباراة الفرصة الواحدة، وبالتالي لا يوجد غير خيار الفوز من أجل مواصلة المشوار في البطولة وهذا ما سيدفعنا الى الاجتهاد من أجل الحسم.
وأشار محسن، إلى أن الجهاز الفني لديه فكرة الكاملة عن الفريق الأوزبكي وستكون هناك واجبات للاعبين علينا تطبيقها في أرض الملعب، قائلًا: "علينا أن نتعامل مع اللقاء بتركيز عال جدا والاستفادة من أخطاء الفريق المنافس".
وشدد مهاجم القوة، على ضرورة عدم التفكير في المباراة المقبلة أمام النصر وعلينا التركيز في مباراة، الثلاثاء المقبل، لتجاوز محطة باختكور، مضيفًا: "بعد تحقيق الفوز وضمان التأهل سنكون جاهزين للنصر الإماراتي".

*********
سلة الاخبار...
السعودية تدرس تحويل "هديتها" للعراق إلى مدينة رياضية

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس اللجنة المشرفة على مشروع بناء الملعب الرياضي "المُهدى" من السعودية إلى العراق، عبد الرحمن حمد، أن اللجنة تدرس تحويل الملعب إلى مدينة رياضية متكاملة.
وقال الحمد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد رياض والسفير السعودي عبد العزيز الشمري، عُقد في بغداد إن "اللجنة المشرفة على الملعب بدأت أولى خطواتها مع الجانب العراقي من أجل بناء ملعب كهدية من (الملك السعودي) إلى الشباب العراقي في العاصمة بغداد".
وأوضح الحمد، أن "وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد رياض، قدم مقترحاً إلى اللجنة من أجل تغيير الملعب إلى مدينة رياضية متكاملة، وبالتالي فإن الجانب السعودي سيدرس الأمر وستتوضح الكثير من الأمور خلال الفترة المقبلة". وعن اختيار موقع الملعب، أكد الحمد، أن "الموقع سيتم اختياره بالتنسيق بين الجانبين العراقي والسعودي، حيث من المؤمل أن يبصر المشروع النور في أسرع وقت ممكن".

نفط الوسط يتوج ببطولة الشباب
لكرة الصالات

بغداد – طريق الشعب
توج شباب نادي نفط الوسط ببطولة دوري الشباب لكرة الصالات، والتي جرت منافساتها في محافظة كربلاء المقدسة، بعد أن شهدت مشاركة 11 فريقا من جميع محافظات العراق.
وتمكن نفط الوسط من تحقيق الفوز في المباراة النهائية التي جمعته مع شباب الجهاد من محافظة واسط بنتيجة 2 -3 .
وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، استطاع شباب نينوى التغلب على فريق العزة من واسط بخمسة أهداف مقابل هدفين، ليحل ثالثا في جدول الترتيب النهائي.

توضيح من نادي الزوراء حول أنباء استقالة أيوب اوديشو

بغداد – طريق الشعب
أصدر نادي الزوراء، توضيحاً حول الأنباء التي أشارت إلى استقالة مدرب الفريق الكروي أيوب اوديشو.
وقال الناطق الإعلامي لنادي الزوراء عبد الرحمن رشيد في بيان رسمي للنادي، إن "الأحاديث التي ظهرت مؤخراً حول رغبة المدرب أيوب اوديشو في تقديم استقالته من تدريب الزوراء بعد غيابه عن قيادة الفريق في مباراة ودية أمام الدفاع المدني، عارية عن الصحة".
وأكد رشيد، أن "هذا الكلام غير دقيق إطلاقاً وغياب الكابتن عن مباراة الفريق بسبب تعرضه لوعكة صحية، مطالباً في الوقت نفسه بعض الإعلاميين بـ"التأكد من صحة المعلومات قبل النشر".

**********
أجويرو يدخل تأريخ البريميرليغ
متابعة – طريق الشعب
دخل لاعب فريق مانشستر سيتي، سيرجيو أجويرو، تاريخ بطولة الدوري الإنجليزي بعد أن سجل ثلاثة أهداف في شباك فريق تشيلسي.
النجم الأرجنتيني تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف في الدقيقة 13 و19 56، ليصبح رصيده 201 هدف في البريميرليغ.
وذكرت شبكة "أوبتا" العالمية أن "أجويرو هو سادس اللاعبين في تاريخ البريميرليغ وصولًا إلى الهدف رقم 200 مع فريق واحد".
ويأتي "أجويرو" بعد كل من:
"واين روني" مع مانشستر يونايتد.
"ريان جيجز" مع مانشستر يونايتد.
"تييري هنري" مع أرسنال.
"فرانك لامبارد" مع تشيلسي.
"ستيفن جيرارد" مع ليفربول.

******
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي
مباراة بخماسي كرة القدم في الحلة
الحلة ــ مائدة جميل نصيف
أقامت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي نهاية الأسبوع الماضي مباراة خماسي كرة قدم ودية للأشبال في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي بين فريقي البو فارس وفريق غليس في قرية البو فارس التابعة لناحية المدحتية حضرها الرفيق سكرتير محلية بابل وعدد من الرفاق والرفيقات وأصدقاء الحزب وعوائلهم، كما حضرت السيدة نجاح محمد شلال أخت الشهيدات وصال وجميلة وبشرى والشهيد إبراهيم.
وكانت المباراة حماسية إذ بذل الفريقان جهدا واضحا لتسجيل الأهداف وقد نجح فريق البو فارس في الوصول إلى مرمى فريق غليس وتسجيل تسعة أهداف بفضل تشجيع أهاليهم ولياقتهم البدنية الجيدة، كما نجح فريق غليس بتسجيل ثلاثة أهداف فقط. وفي نهاية المباراة وزعت الميداليات من قبل الرفيق تركي الهاشم والسيدة نجاح على أعضاء الفريقين وأما كأس المباراة فقد استلمه فريق البو فارس من قبل الرفيق سكرتير المحلية.
وكان للرفيق سامي الربيعي (أبو رفيف) كلمتان قبل بدء المباراة ونهايتها حيث تحدث فيهما عن أهمية مثل هذه المناسبات الرياضية بالنسبة للشيوعيين ورعايتهم للشبيبة والرياضة.

*******
سترلينغ: سداسية تشيلسي "مجرد انتصار"
متابعة – طريق الشعب
أشاد رحيم سترلينغ، لاعب مانشستر سيتي، بأداء فريقه عقب الفوز الكبير على تشيلسي بنتيجة 6/0، ضمن الجولة 26 من الدوري الإنجليزي. وقال سترلينغ في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية "BBC": "قدمنا أداء مذهلا من الفريق، المدرب جهزنا للمباراة جيدا، وكنا مستعدين لها".
وعن أجويرو قال: "نحن نعتمد على سيرجيو كثيرا، لقد وضع الكرة بطريقة مميزة في الزاوية العليا من المرمى، عليك أن تحظى بلاعبين مثله". أضاف: "كان مجرد فوز، وثلاث نقاط أخرى حققناها، أهم شيء حققناه هو الانتصار". وأحرز أهداف مانشستر سيتي كل من رحيم سترلينغ (4 و80) و هاتريك لسيرجيو أجويرو (13 و19 و56) وإلكاي جوندوجان (25). وبهذه النتيجة، يستعيد مانشستر سيتي صدارة المسابقة، بفارق الأهداف عن ليفربول، برصيد 65 نقطة لكل منهما علما بأن سيتي لعب مباراة أكثر، فيما تجمد رصيد تشيلسي عند 50 نقطة في المركز السادس، بفارق الأهداف المسجلة وراء الخامس آرسنال.

****
باكيتا يتسلم راية السامبا
في ميلان من كاكا
متابعة – طريق الشعب
نجح البرازيلي لوكاس باكيتا، لاعب وسط ميلان، في افتتاح أهدافه في الدوري الإيطالي خلال مباراة فريقه أمام كالياري، المقامة حاليا على ملعب "سان سيرو" ضمن الجولة 23 من الكالتشيو. وجاء هدف باكيتا في الدقيقة 22 من زمن المباراة ليكون أول أهدافه بقميص ميلان منذ انتقاله من فلامنغو خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية. وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات أن آخر لاعب وسط برازيلي سجل لميلان في الدوري الإيطالي، كان كاكا، في آذار 2014 أمام كييفو فيرونا.
******
راموس يتفوق على مهاجمي كبار أوروبا
متابعة – طريق الشعب
واصل النجم الإسباني سيرجيو راموس، قائد ريال مدريد، تألقه مع الملكي هذا الموسم، وذلك بعد مساهمته في الفوز الكبير الذي حققه المرينجي على جاره أتلتيكو مدريد السبت، في ديربي العاصمة الإسبانية.
وأحرز راموس الهدف الثاني لريال مدريد في المباراة التي انتهت بتفوق الفريق الأبيض، بثلاثة أهداف مقابل هدف، ضمن الجولة 23 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
وهذا الهدف هو الثامن لراموس من علامة الجزاء مع ريال مدريد هذا الموسم، وهو الهدف الحادي عشر له بشكل عام خلال الموسم الجاري مع الفريق الملكي.
ومنذ رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لصفوف فريق يوفنتوس الإيطالي خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، مقابل 112 مليون يورو، تولى راموس مهمة تسديد ركلات الجزاء التي يحصل عليها ريال مدريد.
وخلال الموسم الجاري قام راموس بتسديد 8 ركلات جزاء لصالح ريال مدريد ونجح في تسجيلها جميعًا، ليتفوق على رونالدو الذي أهدر ركلتي جزاء مع يوفنتوس هذا الموسم، كما تفوق على النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في عدد مرات التسجيل من ركلات الجزاء، حيث سدد ميسي ركلتي جزاء فقط هذا الموسم نجح في تسجيلهما.
ويعتبر أتلتيكو مدريد هو ثاني أكثر الأندية التي سجل راموس في شباكها برصيد 8 أهداف، ويتفوق في هذا الأمر فقط فريق إشبيلية، وبشكل عام أحرز النجم الإسباني 84 هدفًا خلال مسيرته مع الملكي، ومن ضمنها أهداف تاريخية ومصيرية لعبت دورًا كبيرًا في تتويج الفريق بالألقاب.
وعلى صعيد آخر واصل راموس تفوقه على العديد من مهاجمي الفرق الكبرى في الدوريات الأوروبية، حيث تفوق صاحب الـ11 هدفًا على هؤلاء النجوم:
الأرجنتيني باولو ديبالا لاعب يوفنتوس 10 أهداف.
البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم مانشستر يونايتد 9 أهداف.
الإسباني ألفارو موراتا مهاجم أتلتيكو مدريد 9 أهداف.
الكرواتي ماريو ماندزوكيتش مهاجم يوفنتوس 9 أهداف.
البرازيلي كوتينيو لاعب برشلونة 8 أهداف.

************
ص 8

أحوال أهل الغيبة
عن "دار رياض الريس للطباعة والنشر" في لندن، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أحوال أهل الغيبة.. خاتمة الأحزان والمراثي"، من تأليف وضاح شرارة.
يجمع المؤلف في كتابه، ما عرفه، أو قرأه، عن غائبين في مناسبة رحيلهم وغيابهم. ويقدم مرثيات وسير مختصرة للعديد من الأشخاص الراحلين الذين عرفهم، أقرباء، سياسيين، نقابيين، مثقفين، فنانين، أدباء، ناشرين، صحافيين ورجال دين.

***********

لجان لإعادة تأهيل أبنية
شارع الرشيد

بغداد – طريق الشعب
اتفقت وزارة الثقافة والسياحة والآثار مع امانة بغداد، على تشكيل لجان مشتركة للمباشرة في إعادة تأهيل بعض الابنية التراثية المتضررة في شارع الرشيد وسط بغداد.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، مع أمينة بغداد ذكرى علوش، أول أمس الأحد في مكتبه بمقر الوزارة.
وبحث الوزير مع الأمينة سبل العمل المشترك بين الوزارة والأمانة، وما يتعلق بالتقاطعات التي تعرقل عملهما. وقال انه يطمح إلى ان يكون هناك تعاون كبير بين الجانبين، من خلال تشكيل لجان مشتركة لتجاوز التقاطعات التي تنعكس سلبا على العمل، مشيرا الى ان أعمال إعادة تأهيل المباني التراثية، تأتي ضمن البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي وتوجيهاته.
وشدد الحمداني على أهمية حماية المباني التراثية، التي تعطي للعاصمة بصمتها ونكهتها الخاصة.

************

" كارل ماركس الشاب" في بعقوبة
بعقوبة – طريق الشعب
عرض "منتدى السبت الإبداعي" التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، أخيرا، الفيلم الموسوم "كارل ماركس الشاب".
شاهد العرض الذي احتضنته "قاعة الشهيد نجاح حمدوش" وسط مدينة بعقوبة، جمع من الناشطين والمثقفين والمواطنين الآخرين.
وتدور أحداث الفيلم حول سيرة المفكر الأشهر كارل ماركس وما قدمه مع رفيق دربه فريدريك إنجلز، من طروحات وأفكار هزت العالم. كذلك يظهر الفيلم النضال اليومي الذي خاضه ماركس ضد الرأسمالية وهو في ريعان شبابه، وكيف انه أسس لثورة فكرية خلاقة للطبقة العاملة والمحرومين في العالم.

**********

في النجف
استنكار جرائم اغتيال الناشطين
النجف - احمد عباس
نظم عدد من ناشطي الحراك الجماهيري في محافظة النجف، الخميس الماضي، وقفة جماهيرية استنكارا لجرائم اغتيال الناشطين المدنيين، وآخرها جريمة اغتيال الناشط والروائي الكربلائي د. علاء مشذوب.
وطالب المشاركون في الوقفة التي نظمت على "ساحة ثورة العشرين" وسط مدينة النجف، بالكشف عن قتلة د. مشذوب وبقية الناشطين الأبرياء، ومحاكمتهم. كما طالبوا بإنصاف عائلات الشهداء، وبوضع الحلول والمعالجات الأمنية العاجلة، لمنع تكرار هذه الجرائم الإرهابية.

**********

حيدر المحرابي ومعرضه "عناوين" في "برج بابل"

بغداد – رحيم الشمري
أقام الإعلامي والفنان التشكيلي المغترب حيدر المحرابي، على قاعة "مؤسسة برج بابل" للتطوير الإعلامي وسط بغداد، معرضه التشكيلي الأول الموسوم "عناوين"، بحضور جمهور من الفنانين والإعلاميين والشخصيات الاجتماعية والسياسية.
افتتح المعرض الفنان التشكيلي حسين مطشر بكلمة قال فيها ان المحرابي يقدم في معرضه هذا لوحات ذهب فيها عميقا نحو أجواء أحداث العراق السياسية والفنية والثقافية، وأخرى صوّر فيها شخصيات معاصرة.
من جانبه سجل أستاذ الفن التشكيلي في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، د. بلاسم محمد، انطباعه عن المعرض، وقال ان المحرابي، وبالرغم من انه لم يتخصص في الفنون أكاديميا، لكنه استطاع بموهبته وإبداعه إنجاز أعمال تميزت بجماليتها وفرادتها من حيث الأسلوب واللون والحجم.
إلى ذلك وصف الفنان د. عبد الرحيم ياسر، الأسلوب الفني الذي يعمل وفقه المحرابي، بـ "المتقدم"، مبينا ان هذا الأسلوب بات من النوادر في الفن التشكيلي المعاصر عربيا وعالميا.
من جانبه تحدث المحرابي عن الأعمال التي عرضها، مشيرا إلى ان قدومه من واشنطن إلى بغداد لغرض إقامة معرضه الشخصي الأول، يمثل رسالة تفيد أن العراق بخير.
وأضاف قائلا ان اختياره بغداد مكانا لإقامة معرضه، يعكس اعتزازه بوطنه، وانتماءه إليه، مشيرا إلى ان استمتاع الحضور بالاطلاع على أعماله، ساهم في تشجيعه على مواصلة عمله الفني.

**********

ليس مجرد كلام...
لماذا نسافر للعلاج
في الخارج ؟!

قبل أيام كنّا نتحدّث أنا وزملائي في الدائرة عن أحد أصدقائنا ومعاناته مع زوجته ومرضها وعلاجها خارج العراق ، حيث يتحتم عليه أن يسافر أكثر من مرّة إلى الهند لغرض إجراء الفحوصات والعلاج لها ، حينها تذكرت صديقي باسم ومكوثه في الهند أكثر من ستة أشهر لعلاج ابنته التي لم يدم عمرها طويلا ،تحدثت لهم بما كان يحدثني باسم عن كيفية الاعتناء بالمريض والاهتمام بفحصه إضافة إلى الرعاية التي يحظى بها من قبل الأطباء والممرضين وحتى المنظفين ، كما تحدثت عن حسن معاملة الأطباء للمريض والتعامل معه بمنتهى الرقة والطيبة والإنسانية ، من خلال العناية بكل شيء يخصه ، والذي انعكس ايجابيا على ازدياد نسبة المسافرين إلى الهند لغرض الفحص والعلاج من شتى الأمراض !
وقبل أسبوعين حدثني أحد الذين أتسوّق منهم عن ذهابه إلى إيران وكيفية الاعتناء بمريضه وتعاملهم معه ، إضافة إلى نسبة التكاليف القليلة قياسا بما يطلبه أطباؤنا المحليون والمستشفيات الأهلية عندنا !
من خلال ما دار بيننا من حديث وصلت إلى نتيجة أن الطب عندنا في تأخر وركود رغم سمعة بعض أطبائنا الكبيرة جداً ، والذين لهم باع طويل في المهنة ، وتساءلت :ــ لماذا يا ترى؟! لماذا يتأخر الطب عندنا ونحن الذين علّمنا البشرية أبجدية الحرف والتداوي منذ آلاف السنين؟! لماذا وكلياتنا الطبية سنويا يتخرج منها المئات من أبنائنا الأطباء بشتى الاختصاصات الطبية وغيرها؟!
هل خيمت علينا غيمة اللامبالاة ، فصرنا لا نعير أهمية لعلمنا وعملنا ليتقدم علينا الآخرون؟! أم أن الضمير نام أو ذهب في رحلة خارج حدود المألوف فبات تعاملنا مع المواطنين بمفهوم الربح والخسارة ، ولا بد من الربح كأننا في لعبة قمار مع المريض مهما كانت النتائج؟!
قبل أيام قرأت منشوراً على صفحات التواصل الاجتماعي تعترف فيه كاتبته ذات الاسم المستعار بأنها تعمل في مختبر وصاحبة المختبر تتعامل بطريقة بشعة مع المرضى ، حيث تعطيهم نتائج لفحوصات غير فحوصاتهم وهذه كارثة طبعاً ، كما نجد أن البعض من الأطباء يتعامل مع المريض وكأنه يعمل في سوق البورصة ، كم تدفع كي أفحصك وأعالجك وهكذا!
نتيجة ما وصلت إليه الأمور بسبب الفساد الذي استشرى في النفوس والضمائر، وازدياد نسبة المرضى وتنوع الأمراض، والتعامل غير السليم مع المريض وأهله من قبل البعض والأخطاء الكبيرة التي تحصل نتيجة الإهمال واللامبالاة وارتفاع تكاليف الفحص والعلاج والعمليات وتغيير منا شيء الأدوية وأسعارها حسب جودة فاعليتها العلاجية، أدى إلى ازدياد نسبة السفر إلى الخارج للفحص والعلاج وهذا هدر في العملة الصعبة فبدلا من إدخالها الى البلد يتم إخراجها منه!
على المعنيين بالصحة الانتباه إلى هذه الظاهرة والعمل على تقليل نسبتها وليتحول السفر من بلادنا ــ إليها، لتكون محطة إنقاذ لمرضانا ومرضى الآخرين إضافة إلى موردها الاقتصادي للبلد!

عبد السادة البصري

**********

في "منتدى الكرّادة" الثقافي
عقيل الناصري يستعرض صورا من مآسي شباط الدموي
بغداد – حميد المسعودي
ضيّف المنتدى الثقافي في الكرادة، الجمعة الماضية، الباحث المتخصص في الشأن السياسي العراقي، د. عقيل الناصري، الذي تحدث في ندوة عنوانها "صور من مآسي 8 شباط 1963"، حضرها جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في القضايا السياسية.
جرت الندوة في قاعة المنتدى في منطقة الكرادة الشرقية وسط بغداد، وأدارتها الناشطة دينا الطائي، التي قدمت سير الضيف الذاتية والأكاديمية والمهنية.
د. الناصري، وفي مفتتح حديثه، ألقى الضوء على انقلاب 8 شباط الدموي 1963، مستعرضا أسبابه وتداعياته الفورية واللاحقة على العراق وشعبه، والعوامل الداخلية والخارجية التي ساعدت على تنفيذه، إلى جانب المحاور الإقليمية والعربية والدولية التي شاركت فيه.
وقال في سياق حديثه ان البعثيين والقوميين تلقوا في انقلابهم دعما من المخابرات البريطانية والأمريكية والمصرية والكويتية، واشار إلى الجوانب التخطيطية والعمليات التآمرية للدول الرأسمالية، ومدى ارتباط كل ذلك بمنفذي الانقلاب.
وتحدث المحاضر عن القوى السياسية والشعبية التي وقفت في وجه الانقلاب دفاعا عن الجمهورية العراقية الأولى، لافتا إلى المواقف البطولية لشهداء الحزب الشيوعي العراقي، وإلى تضحيات الديمقراطيين والوطنيين، وكل أبناء الشعب الذين جابهوا الانقلاب، وتعرضوا إلى السجن والتعذيب والقتل على أيدي الانقلابيين الدمويين.
ثم أوضح موقف المعسكر السوفييتي والقوى الشيوعية في العالم من الانقلاب، ذاكرا ان السفارة السوفييتية في بغداد، كانت قد اتصلت بالزعيم عبد الكريم قاسم عشية 8 شباط، وعرضت عليه القيام بإنزال عسكري لحماية ثورة 14 تموز ومكتسباتها، لكنه رفض رغم الضغوط الشعبية التي طالبته بحماية الثورة والجمهورية.
وقدم د. الناصري بعض الشواهد والمعلومات حول الانقلاب، مستقاة من كتابات المؤرخ الفلسطيني حنا بطاطو، ومن بين ذلك ما يتعلق بارتباط الانقلابيين بالسفارة الأمريكية في بيروت، التي كانت توجههم.
وتحدث عن الدور التآمري لملك الأردن آنذاك في الانقلاب، وعن دور الكويت التي تنطلق من أراضيها إذاعة سرية تبث أسماء وعناوين الشيوعيين في العراق، لغرض اعتقالهم. كما تطرق إلى دور القوى الامنية وجلاوزة الحرس القومي في الانقلاب.
ثم تحدث عن خطة الانقلاب، مؤكدا ان "كل الدلائل تشير إلى عكس ما تبجح به البعثيون بوضعهم خطة الانقلاب. إذ ان من وضع الخطة هو وليم ليكلاند، ضابط المخابرات في السفارة الامريكية ببغداد"، مبينا ان الخطة كانت مكشوفة في بعض جوانبها، وان الحزب الشيوعي كانت ترده بعض الإشارات عن وجود محاولات من هذا النوع.
وتابع قائلا ان الانقلاب الذي نفذ وقت النهار، شاركت فيه ١٧ دبابة، وحوالي 900 شخص، واستعين فيه بالطيران، مشيرا إلى ان أول طائرة قصفت وزارة الدفاع كانت قد جاءت من وراء الحدود.
إلى ذلك استعرض الناصري عوامل عديدة أخرى كان لها دور في الانقلاب، من بينها قيام بعض الأطراف في المؤسسة العسكرية بقصف أهداف مدنية كردية، لتأليب الناس ضد ثورة 14 تموز، إلى جانب الدور التآمري للقوميين العرب، والاقطاعيين المتضررين من إجراءات قانون الإصلاح الزراعي الذي سنته ثورة تموز.
بعدها تحدث عن الممارسات الدموية التي نفذها الانقلابيون ضد القوى الوطنية، والتي شملت التعذيب والقمع الوحشي والتصفيات الجسدية "حيث تحول العراق إلى حمام دم، راح ضحيته الآلاف من خيرة أبناء الشعب، من شيوعيين و ديمقراطيين ووطنيين، يشار إلى مواقفهم البطولية بالبنان، ولا زالت ذكراهم ومواقفهم ندية عطرة، نستلهم من اريجها الدروس والعبر الغنية".
وشهدت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها د. عقيل الناصري بإفاضة.


***********

الهندية تكرم نخبة من داعمي مشهدها الثقافي
الهندية - غانم الجاسور
اقام البيت الثقافي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أخيرا، حفل تكريم لنخبة من المؤسسات والشخصيات الداعمة للمشهد الثقافي في القضاء.
الحفل الذي أقيم على قاعة "مكتبة الهندية"، والذي حضره جمع من المثقفين والوجوه الاجتماعية، أداره الشاعر عماد الدعمي، واستهله داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن.
ثم أشاد بدور البيت الثقافي في رعاية المبدعين، ودعمه الحراك الثقافي في القضاء، ومساهمته في مختلف المحافل.
بعد ذلك ألقى مدير البيت الثقافي ميثم عبد الهادي السيلاوي، كلمة رحب فيها بالحاضرين وبالمحتفى بهم "القامات الشامخة في الأدب والمجالات الثقافية الأخرى"، مضيفا ان "مدينة الهندية تزخر بالمثقفين والمبدعين، وهي ينبوع لا ينضب من العطاء الثر، ما يفرض علينا وعلى الجيل الجديد، ان نستمد العزيمة والتواصل من هذه القامات الشاخصة، للمضي قدما في اغناء المعرفة والثقافة".
من جانبه ألقى مدير "مؤسسة الإبداع الفكري" للثقافة والإعلام، رياض العبيدي، كلمة ثمّن فيها دور البيت الثقافي في إحياء المشهد الثقافي في القضاء، وتطويره بالشكل العلمي، بعيدا عن الولاءات والانتماءات الفئوية والحزبية الضيقة.
وكانت لرئيس المجلس المحلي، باقر الحسناوي، كلمة أثنى فيها على الدور الفاعل للمؤسسات الثقافية في القضاء، أعقبه سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية، الرفيق هادي عودة الكفري، بكلمة بارك فيها جهود البيت الثقافي ودوره في نشر الوعي والثقافة بين أوساط المجتمع، عبر النشاطات الثقافية والتوعوية المختلفة.
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء عبد الحسين العيساوي وحاتم عباس بصيلة وعماد الدعمي.
وفي الختام وزع مدير البيت الثقافي، ألواح إبداع على المكرمين. وشمل التكريم كلا من رئيس المجلس المحلي باقر الحسناوي، ومدير تحرير جريدة "كربلاء" الكاتب والصحفي يحيى النجار، ونقابة المعلمين ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي، والشيخ أبو حيدر الجشعمي، والأستاذ غانم عبد الواحد، ورئيس "مؤسسة الإبداع الفكري" رياض العبيدي، والمهندس عبد الكريم، والشعراء حاتم عباس بصيلة وعبد الحسين العيساوي وعماد الدعمي، والمربي نوماس الشاطي والتربوية خلود خليل، ونائب مدير وكالة "سمر نيوز" الاخبارية محمد العدال، ومعاون مدير المكتبة العامة رائد العبودي.

**********

افتتاح "فلكلور" في السليمانية
السليمانية – وكالات
شهدت مدينة سرجنار في محافظة السليمانية، أخيرا، افتتاح غاليري بعنوان "فلكلور"، يضم لوحات فنية وأعمالا يدوية للفنانة التشكيلية ثائرة المياحي.
حضر حفل الافتتاح جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الفن التشكيلي.
وقالت المياحي في حديث صحفي، انها سعت من خلال الأعمال التي عرضتها في الغاليري، إلى تجسيد الطابع البغدادي القديم بأسلوب حداثي، مشيرة إلى ان الأعمال مثلت امتزاجا بين القوميتين العربية والكردية، وذلك من خلال الالوان والموضوعات، ما جعلها تعبر عن الفلكلور العراقي من الشمال إلى الجنوب.
واعربت الفنانة، ابنة محافظة البصرة، عن سعيها إلى عرض المزيد من نتاجاتها في الغاليري، بعضها منجز على السيراميك، والآخر يتضمن أعمالا يدوية كالحلي والديكورات.

**********

ابتكار قهوة خالية من البن!
واشنطن – وكالات
على الرغم من تباين آراء الأطباء بين محذر ومطمئن من الإفراط في شرب القهوة، تأتي تحذيرات علماء المناخ من احتمالية اختفاء زراعة البن، بسبب التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.
إلا إن المفاجأة السّارة التي حملتها شركة "أتومو"، كان لها صدى مغاير ومطمئن لعشاق القهوة. فبحسب ما نشر موقع "تري هجر"، السبت الماضي، تمكنت الشركة من إنتاج أول قهوة في العالم خالية من البن!
يقول الباحثون المشاركون في ابتكار هذا النوع الجديد، ان "قهوة أتومو ليست صديقة للبيئة وحسب، بل إن لها طعماً أفضل. فهي خالية من المرارة التي يحاول الكثيرون إزالتها بإضافة الكريما أو الحليب أو السكر".
وتصف الشركة عملية إنتاجها القهوة بأنها "هندسة عكسية" لحبة البن، "إذ نظرنا إلى جميع المركبات في القهوة على المستوى الجزيئي من ناحية اللون والذوق والرائحة لأكثر من 1000 نوع من البن، وحددنا المركبات الأساسية، ثم بدأنا بتجميع مكونات طبيعية مشتقة لتصميم قهوتنا الخاصة".
ولغرض اختبار المنتج الجديد قدمت الشركة عينات من القهوة في أماكن متفرقة في جامعة واشنطن. وقد نالت قهوتها رضا 21 شخصاً من أصل 30، اعتبروها ألذّ من القهوة الأصلية.
وقال كبير العلماء في الشركة، د. جاريد ستوبفورث، في بيان صحفي، انه "من خلال فحصنا للمركبات الجزئية للقهوة الأصلية، عمدنا إلى تقليدها وإنتاج قهوتنا الخاصة باستبدال السكريات والزيوت والبروتينات الموجودة في الجزء غير القابل للذوبان من القهوة مع المواد النباتية الطبيعية والمستدامة والمعاد تدويرها، التي تقدم التأثير نفسه".
ومن المقرر أن تطرح الشركة منتجها في الأسواق، خلال آذار المقبل.