العدد 122 السنة 84 الأثنين 11 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
العمل: مليون و150 الف عاطل في العراق.. وخبير يرد: أكثر من 5 ملايين
نفي ايقاف التعيينات في 2019
والحكومة تتجه نحو ملء مناصب مجلس الخدمة الاتحادي
بغداد - طريق الشعب
نفت وزارة المالية، واللجنة المالية البرلمانية، صدور تعليمات بإيقاف التعيينات ضمن الموازنة العامة للدولة لسنة 2019، وفيما أكد خبير اقتصادي وجود أكثر من 5 ملايين عاطل في العراق، وافق مجلس الوزراء على مسودة الإعلان الخاصة باختيار رئيس واعضاء مجلس الخدمة العامة الاتحادي، كاشفا عن شروط الترشيح وآليات التقديم على عضوية المجلس.
التعيينات في 2019

وقال مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير المالية، فؤاد حسين، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض المواقع الالكترونية ووسائل الاعلام تناقلت خبراً مفاده بان وزارة المالية اصدرت تعليمات بإيقاف التعيينات ضمن الموازنة العامة للدولة لسنة 2019".
واضاف البيان، ان "هذا الخبر غير صحيح اطلاقاً وقد وجهت الوزارة جميع الوزارات والهيئات والمحافظات ومجالسها باستلام تعليمات تنفيذ الموازنة بدءاً من يوم الاثنين 11-2-2019 والنسخة النهائية لقانون الموازنة".
وبهذا الخصوص، بحسب البيان، "يوجه نائب رئيس الوزراء وزير المالية جميع الوزارات والهيئات والمحافظات ومجالسها بالالتزام في ما ورد في نص القانون وتعليمات تنفيذ الموازنة فيما يخص اطلاق الدرجات الوظيفية والتعينات".
وتداولت وسائل إعلام محلية، السبت انباء تفيد بأن وزارة المالية قررت إيقاف جميع التعيينات الصادرة عن وزارة التربية إلى إشعار آخر لوجود خلل في الضوابط.
بدوره، قال عضو اللجنة المالية في البرلمان فالح الساري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان لجنته، خاطبت المسؤولين في وزارة المالية للتأكد من سير التعيينات على ملاك وزارة التربية، مبينا أن الوزارة أكدت عدم وجود أي أوامر بهذا الصدد ومضيها في إجراءات التعيين وتوفير التعزيز المالي الخاص بها.

العاطلون في العراق

في غضون ذلك، نقلت وكالة الانباء العراقية، عن وزير العمل باسم الربيعي، ان "عدد العاطلين عن العمل المسجلين في مراكز وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية وصل إلى أكثر من مليون و150 الف عاطل عن العمل"، مشيرا ان "الوزارة درست اسباب هذه الزيادة وقد تبين ان المشكلة هي في دعم القطاع الخاص".
من جانبه، قال استاذ الاقتصاد، الدكتور نبيل المرسومي، ان العدد المعلن من الوزارة غير دقيق، مشيرا الى ان هناك أكثر من 5 ملايين عاطل عن العمل في العراق.
وأضاف الدكتور المرسومي، لموقع "بوكميديا" ان هناك جملة اسباب لارتفاع اعداد العاطلين عن العمل في البلاد، منها ما هو اقتصادي وآخر سياسي، مشيرا الى ان غياب المشاريع الاستراتيجية التنموية هو أحد الاسباب البارزة لارتفاع نسبة البطالة في العراق.
واشار الدكتور المرسومي، إلى أن في ظل غياب المشاريع التنموية فإن العدد سيزداد خلال السنوات المقبلة، لافتا الى ان العمالة الاجنبية ايضا أحد الاسباب في زيادة البطالة، لافتا الى ان 87في المائة من العاملين في المشاريع الاقتصادية هم من العمالة الأجنبية.

مجلس الخدمة الاتحادي

وفي السياق، اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء عن موافقة مجلس الوزراء، على مسودة الإعلان الخاصة باختيار رئيس وأعضاء مجلس الخدمة العامة الاتحادي رقم (4) لسنة ٢٠٠٩ المعدل وفق الشروط المذكورة في المادة (٥) من قانون مجلس الخدمة العامة الاتحادي المنشور في الجريدة الرسمية، واستنادا إلى أحكام المادة (١٠٧) من الدستور، مبينة بان ذلك جاء التزاما بمحاور البرنامج الحكومي.
وأوضحت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن المادة (5) من القانون المذكور تنص على أن يتكون المجلس من رئيس ونائب للرئيس وسبعة أعضاء متفرغين ممن يحمل شهادة جامعية أولية على الأقل شريطة أن يكون اثنان منهم من حملة شهادة القانون واثنان آخران من حملة شهادة الإدارة والاقتصاد، وواحد في كل من الطب والهندسة والزراعة.
وتابع البيان انه ووفق القانون فيكون رئيس المجلس بدرجة خاصة ونائب رئيس المجلس وأعضاؤه بدرجة مدير عام ، فيما يرشح مجلس الوزراء رئيس المجلس ونائبه وأعضاءه وفقا للشروط الواردة في هذا القانون، ويصادق عليهم مجلس النواب.

شروط الترشيح

وأضافت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن الترشيح يكون بعد إعلان مجلس الوزراء عن فتح باب التقديم في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ولفترة لا تقل عن عشرين يوماً ولا تزيد عن ثلاثين يوماً.
وأفادت الأمانة، بانه يشترط في رئيس المجلس ونائبه وأعضاء المجلس أن يكونوا من ذوي الخبرة والكفاءة التي تؤهلهم لشغل هذه الوظائف وممن له خدمة فعلية وممارسة في اختصاصه مدة لا تقل عن (15) خمس عشرة سنة بعد الحصول على الشهادة الجامعية الأولية، وتكون هذه الخدمة اثنتا عشرة سنة للحاصل على شهادة الماجستير، وعشر سنوات للحاصل على شهادة الدكتوراه، كما يشترط أن يكون عراقيا لا يقل عمره عن سبعة وثلاثين عام وحسن السيرة والسلوك وغير مشمول بقانون المساءلة والعدالة ولا محكوما عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف.

صلاحيات أعضاء المجلس

واستدرك بيان الأمانة، قائلا، ان الرئيس ونائب الرئيس وأعضاء المجلس يعينون وفقا للقانون لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة ، يمارس رئيس المجلس صلاحية الوزير المختص فيما يتعلق بالشؤون الإدارية والمالية الخاصة بالمجلس، في حين يعزل رئيس المجلس أو نائبه أو أي من أعضاء المجلس بناء على اقتراح من مجلس الوزراء ومصادقة مجلس النواب استناداً إلى عدم الكفاءة أو الاستقامة أو الإخلال الجسيم بواجبات الوظيفة، ويحرم من امتيازات الوظيفة المعين فيها بموجب هذا القانون في حالة صدور قرار العزل.
**********
العمليات المشتركة: لا مخاوف من عودة داعش
وما تبقى فلول منهزمة
بغداد - طريق الشعب
أكدت قيادة العمليات المشتركة، عدم وجود أي مخاوف من عودة تنظيم داعش الإرهابي من جديد بعد تحرير الأراضي منه، مبيّنة ان ما يجري من تعرضات إرهابية من قبل بعض الخلايا النائمة لا يعدو سوى محاولات لإيصال رسالة إعلامية بوجودها في المنطقة.
وقال المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، في تصريح نقله موقع "المربد"، إنه لم يتبق من تنظيم داعش سوى فلول منهزمة تحاول الاختباء في بعض المناطق الصحراوية والجبلية والقيام بين فترة وأخرى بأعمال ارهابية الا انها محاصرة ويجري استهدافها من قبل القوات الامنية بالتنسيق مع الاجهزة الاستخباراتية.
********
عمال "مجازون إجباريا" يتظاهرون مطالبين
بإعادتهم الى العمل
بغداد - طريق الشعب
نظم العشرات من عمال وزارة الموارد المائية، أمس الاحد، تظاهرة امام مبنى الوزارة في بغداد، مطالبين بإعادتهم الى العمل بعد منحهم "اجازات اجبارية". وذكرت وسائل اعلام محلية، إن "العشرات من موظفي الأجور اليومية تظاهروا أمام مبنى وزارة الموارد المائية شرقي العاصمة بغداد".
وأضافت، أن "المتظاهرين حملوا لافتة كُتب عليها: نحن موظفي الأجور اليومية أصحاب الإجازات الإجبارية نطالب بإعادتنا إلى العمل وشمولنا بقرار مجلس الوزراء رقم 12 بتحويلنا إلى عقود واحتساب الخدمة".
********
مصدر: اعادة تشكيل قيادة عمليات كركوك

بغداد - طريق الشعب
كشف مصدر أمنى في محافظة كركوك، أمس الاحد، عن صدور قرار بإعادة تشكيل عمليات كركوك، مشيرا الى أن اللواء الركن سعد حربية سيتولى قيادتها. وقال المصدر، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قرارا صدر مؤخرا يقضي بإعادة تشكيل عمليات كركوك في المحافظة"، مبينا أن "اللواء الركن سعد حربية سيتولى قيادتها". وأوضح المصدر، أن "قيادة عمليات كركوك سيتم دعمها بتشكيلات مختلفة من قطعات الجيش العراقي"، مشيرا الى أن "مقرها سيكون في قاعدة كي وان شمال غربي المحافظة".
**********
ساكو: ميليشيات منفلتة سيطرت على 23 ألف عقار عائد للمسيحيين
بغداد - طريق الشعب
دعا بطريرك الطائفة الكلدانية في العراق والعالم مار لويس روفائيل ساكو، الحكومة والبرلمان إلى إقرار قوانين تلاحق "الميليشيات المنفلتة"، مبيناً أن 23 ألف عقار ودار سكني تابعة لمسيحيين تم الاستيلاء عليه من قبل العصابات. وقال روفائيل ساكو، لوكالة "الغد برس"، ان "معظم عقارات المسيحيين مهيمن عليها من قبل بعض العصابات"، مبينا ان "هناك 23 ألف عقار ودار سكني تم الاستيلاء عليه وقد تم استرداد البعض لكن لا يزال العمل كبير من أجل استردادها".
ودعا ساكو الدولة العراقية إلى "سن واقرار القوانين التي تلاحق المليشيات المنفلتة والمافيات وادخالهم الى السجون".
**********
نائب: المئات من ملفات الفساد ستفتح في الفصل التشريعي المقبل
بغداد - طريق الشعب
أكد نائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، أمس الاحد، ان البرلمان يعتزم فتح المئات من ملفات الفساد في الفصل التشريعي المقبل.
وقال الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لدى مجلس النواب في هذه الدورة العديد من مشاريع ومقترحات القوانين التي يسعى الى استكمالها حيث تم استكمال القراءة الاولى للبعض منها"، لافتا الى ان "دور البرلمان لن يتوقف على تشريع القوانين فهنالك العديد من ملفات الفساد التي سنعمل على فتحها في الفصل التشريعي المقبل والتي تجاوزت المئات". واكد الزيادي، على ان "هنالك عزيمة ورغبة لدى اعضاء البرلمان على فتح جميع ملفات الفساد مهما كانت ومتابعتها مع الجهات المختصة بغية احالة الفاسدين الى المحاكم لينالوا جزاءهم". وأعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في 26 كانون الثاني 2019، عن نهاية الفصل التشريعي الأول للدورة النيابية الرابعة.
************
بدعوة من محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي
اجتماع في بغداد ونداء عاجل تضامناً مع انتفاضة الشعب السوداني
بغداد - طريق الشعب
عقد بدعوة من اللجنة المحلية للمثقفين التابعة للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، لقاءً تضامنياً واسعاً مع انتفاضة الشعب السوداني ضد نظام الحكم الدكتاتوري، بحضور نشطاء وممثلين عن منظمات مدنية ديمقراطية وأعضاء في الحزب.
كذلك حضر اللقاء الذي احتضنته قاعة منتدى بيتنا الثقافي، أعضاء من قيادة الحزب الشيوعي العراقي يتقدمهم الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب.
ودعا ياسر السالم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الذي ادار اللقاء، الحضور جميعا الى الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الانتفاضة السودانية، ثم قدم الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية ومسؤول لجنة العلاقات الخارجية في الحزب، عرضاً لمجمل الأوضاع في السودان وأسباب تفجر الانتفاضة.
وأشار علي في مطلع حديثه الى "فشل نظام البشير في الجانب الاقتصادي، حيث قام ببيع اغلب ممتلكات الدولة للطبقات الطفيلية بعد وصوله الى السلطة"، مبينا "الاذلال الذي تعرض اليه المواطنون من خلال التزام النظام السوداني بوصفات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمترتبات التي ضاعفت العبء على الفقراء، بالخصوص منها ارتفاع سعر الخبز الى ثلاثة اضعاف سعره الاصلي".
وقال إن انتفاضة الشعب السوداني هي انتفاضة الفقر والجوع، ضد نظام القمع والطغيان، مؤكداً ان "نظام البشير لا يختلف بالقمع والقسوة عن نظام البعث الفاشي".
وتحدث سلم علي عن دور الشيوعيين السودانيين في الانتفاضة، مؤكداً وجود 19 عضو من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني في سجون النظام.
ودعا الى "القيام بحملة تضامنية مع الشعب السوداني، لأجل إطلاق سراح جميع المعتقلين"، وتقديم الدعم المعنوي للمنتفضين في مواجهة قسوة النظام.
وبيّن الرفيق، ان "نظام البشير وحزبه بدأ بالتراجع امام خطاب حركة الاحتجاج المتصاعدة ضده"، مشيرا الى "وجود حركة تضامنية عالمية مع الاحتجاجات السودانية من جانب أكثر من خمسين حزبا شيوعيا وعماليا".
وقدم عدد من الحضور مداخلات واسئلة عديدة عن الوضع السوداني والاحتجاجات، أجاب عنها الرفيق.
وتمخض عن اللقاء تشكيل لجنة وطنية للعمل على أنشطة وفعاليات تساند نضال الشعب السوداني من أجل تحرره.
ووقّع المشاركون في اللقاء على "نداء عاجل" للتضامن مع الانتفاضة السودانية.
وجاء في نص البيان "نعلن التضامن مع الشعب السوداني وانتفاضته الباسلة، التي تتصاعد منذ انطلاقتها في 19 كانون الاول 2018، ضد طغمة البشير الدكتاتورية التي تحكم البلاد بالحديد والنار منذ 30 عاماً، وتواصل أجهزتها الأمنية وميليشياتها قمع الاحتجاجات السلمية بإطلاق العنان لأجهزتها الأمنية باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين والتعذيب الوحشي للمعتقلين، ما أدى الى استشهاد أكثر من 50 مواطناً".
وأشار البيان الى "اعتقال آلاف المتظاهرين والمعارضين، من ضمنهم قادة أحزاب وطنية ونشطاء في تجمع المهنيين الذي يتصدر الاحتجاجات الشعبية"، واستنكر النداء "جرائم الطغمة الدكتاتورية وقمعها الدموي"، فيما حيا "الجماهير السودانية المنتفضة"، مشيدا بـ"الدور المتميز للشباب والنساء في الحركة الاحتجاجية".
وأعلن عن "التأييد لمطالب الحركة الاحتجاجية العادلة ونضالها من أجل الحرية والتغيير، لإسقاط النظام الدكتاتوري وإقامة البديل الوطني الديمقراطي المنشود"، داعيا الى "وقف الاجراءات القمعية والارهابية بحق المتظاهرين السلميين"، و"إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين من قوى المعارضة الوطنية فوراً من دون قيد أو شرط". فيما ناشد البيان "المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان بالتدخل العاجل لحماية أرواح المواطنين المعتقلين والتحقيق في الانتهاكات الفظة التي يرتكبها النظام بحقهم".
ص 2

رئيس الجمهورية: ضرورة اعتماد وسائل الاعلام خطاباً وطنياً يرسخ ثقافة التسامح

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاحد، ضرورة ضمان حرية واستقلال العمل الاعلامي لتعزيز ادائه بموضوعية ومهنية.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الرئيس صالح "استقبل في قصر السلام، ببغداد، أمس (الاحد)، رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات علي الخويلدي ورئيس واعضاء مجلس الامناء".
وأكد صالح ، بحسب البيان، على "اشاعة المفاهيم الديمقراطية وتعزيزها في حرية الرأي والتعبير وفق معايير بناءة ومنضبطة"، مشدداً ضرورة ان "تنتهج وسائل الاعلام خطاباً وطنياً ومهنياً يرسخ ثقافة التسامح بين العراقيين ويتصدى للإعلام المغرض الذي يحاول التأثير على وحدة شعبنا وصموده".
وشدد رئيس الجمهورية على "اهمية تقديم خدمة اتصالات ذات جودة عالية تخدم أكبر شريحة ممكنة في المجتمع".

**********

مطالبات بالكشف عن القتلة والاعلان عن مصير الناشطين المغيبين
وقفات احتجاج في كربلاء والديوانية والمثنى
ضد اغتيال مشذوب: لا لفوضى السلاح

كربلاء، الديوانية، المثنى – طريق الشعب
تتواصل وقفات الاحتجاج في مختلف محافظات العراق، ضد اغتيال الكاتب والروائي علاء مشذوب الأسبوع الماضي من قبل مسلحين مجهولين، حيث شهدت أمس الأول السبت ثلاث وقفات في محافظات كربلاء والديوانية والمثنى، طالب منظموها بالكشف عن هوية الجناة وتقديمهم الى العدالة، كما شددوا على ضرورة ان تتحمل الحكومة مسؤوليتها الأخلاقية في الإعلان عن مصير الناشطين المغيبين، والقيام بدورها في انهاء فوضى السلاح والقيام بواجباتها الأمنية.
تضامن واستنكار

وقال مراسل "طريق الشعب" في محافظ كربلاء، عبد الواحد الورد، ان العشرات من اهالي كربلاء/ نظموا عصر أمس الأول السبت، وقفة تضامن واستنكار ضد العمل الاجرامي الذي نفذته "قوى الغدر والجريمة" بحق الكاتب الروائي علاء مشذوب.
وقد تجمع ابناء المدينة من احيائها المختلفة، في ساحة الانتفاضة، بمشاركة قبائل وعشائر خفاجة والكثير من الادباء والمثقفين ووسائل الاعلام.

لا لفوضى السلاح

ورفع المتضامنون لافتات تدين الجريمة البشعة التي حدثت الاسبوع الماضي، وتندد "بصمت السلطة"، وشعارات ومنها "رصاصات الغدر لن توقف مشاعل الفكر ودم المغدور ينير طريقنا" و"قانون حماية المبدعين والناشطين بات ضرورة على مجلس النواب تشريعه" وأيضا "لا لفوضى السلاح..لا للفساد المهني...نعم للعراق وانتماؤنا إليه فوق كل الانتماءات" وشعارات أخرى. ووقف المشاركون دقيقة صمت تكريما لشهداء العراق.
والقى قاسم مشذوب شقيق المغدور كلمة طالب فيها بالكشف عن المتورطين في قتل شقيقه، محملا الاجهزة الامنية والعدل مسؤولية تقديمهم للعدالة، مهددا بتدويل حادث الجريمة.
بدوره، الدكتور عبد الحميد الهلالي النائب السابق في البرلمان، ادان في كلمته العمل الجبان الذي طال الدكتور علاء مشذوب.
من جانبه الشيخ احمد طلال شيخ مشايخ خفاجة، قال ان هذه الوقفة هي المجد والعزة للشهيد مشذوب وذويه وكل الاحرار واصحاب الكلمة الشريفة.

إعاقة الديمقراطية

وفي الديوانية، قال مراسل "طريق الشعب"، داخل العبادي، ان الناشطين المدنيين في المحافظة، نظموا وقفه احتجاجيه في ساحة الراية للتنديد بالجريمة البشعة التي طالت الدكتور علاء المشذوب.
وقال الناشط عيسى الكعبي، في كلمته، "بعد سقوط النظام كنا نتصور ان الكلمة الحرة سيكون لها دور في التغيير لكن لاحظنا ومع شديد الاسف أن هناك من يقف عائقا امام من ان يزرع الديمقراطية الحقيقية في نفوس ابناء بلدنا"، "الشهيد الكاتب علاء مشذوب، كان متظاهرا مدنيا موجودا في ساحات التظاهر وفي ساحة التحرير، يدعو إلى حفظ القانون وبناء الدولة المدنية العادلة، وكان يكتب بطريقة حضارية متنورة".

كشف الجناة

واضاف "نحن كأحرار مدنيين نطالب بتنفيذ قوة القانون وتفعيل القضاء في هذه الفقرات بالذات وحصر السلاح بيد الدولة وكشف الجناة في اقرب فرصه وأن يطلع الشعب العراقي عليها وان لا تهمل القضية كما حدث للشهيد هادي المهدي والمختطف جلال الشحماني وغيره من الناشطين الذين تم اختطافهم ولا يعلم بهم احد حتى هذه اللحظة". وتساءل الكعبي "من اين لهذه الجماعات القوة التي من خلالها ينفذون عمليات الاغتيال؟".
بدوره، دعا الناشط عادل الزيادي، في كلمته، ابناء المحافظة الى المشاركة الواسعة في الاحتجاج ضد الجرائم البشعة وكان آخرها اغتيالها الشهيد علاء المشذوب لنعلن رفضنا المطلق لهذه الاساليب البشعة التي لا تمت للأعراف الإنسانية ولا للشرائع السماوية بصلة.

اغتيال الكلمة الحرة

وفي المثنى، قال مراسل "طريق الشعب"، عبدالحسين ناصر السماوي، ان الحراك المدني المستقل في المحافظة المثنى، نظم عصر السبت، وقفة احتجاجية في كورنيش السماوة.
وطالب المحتجون بالكشف السريع عن قتلة الروائي والناشط المدني الدكتور علاء مشذوب الذي اغتيل في مدينته كربلاء من قبل مسلحين مجهولين.
الناشط المدني يحيى محمد طربال ألقى كلمة جاء فيها، أن اغتيال المشذوب هو اغتيال للكلمة الحرة والثقافة والتاريخ ، وتكميم الأفواه لن يمنعنا من الكشف عن ملفات الفساد ولن يثنينا عن حراكنا الجماهيري ومطالبتنا بالتحري عن الجناة الذين اغتالوا الدكتور علاء مشذوب ومعرفة نتائج التحقيق.
واضاف طربال نطالب الحكومة بحصر السلاح بيد الدولة وحماية النشطاء المدنيين من المليشيات المسلحة.

مصير المغيبين

بعدها ألقى الناشط المدني ابو هيمن النعيمي، بيان الحراك المدني المستقل في المثنى والذي جاء فيه نستنكر ونشجب بشدة اغتيال الناشط المدني الدكتور علاء مشذوب ونطالب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والسلطات المحلية في كربلاء بالكشف السريع عن الجناة القتلة كما ونطالبه بمعرفة مصير النشطاء المغيبين جلال الشحماني وفرج العبدي.
ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية لافته كتب عليها رصاصات الغدر لن توقف مشاعل الفكر، دماء الشهيد الدكتور علاء مشذوب تنير طريقنا .
ورددوا هتافات ضد القتلة وتطالب بحماية الناشطين المدنيين والأدباء والمفكرين.

**********

مفتشية العمل: أكثر من ٣٨ ألف متجاوز في الرعاية الاجتماعية واسترجاع 59 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية رائد حسين علي، أمس الأحد، الكشف عن ٣٨٧٢٨ متجاوزاً على إعانات الحماية الاجتماعية وبرامج القروض، واسترجاع 59 مليار دينار خلال عام 2018.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أعمال التفتيش والتدقيق الالكتروني (خلال عام 2018) أسفرت عن الكشف عن ٣٨٧٢٨ متجاوزاً على إعانات الحماية الاجتماعية وبرامج القروض ورواتب العمال والمعين المتفرغ لذوي الإعاقة، وكانت نتيجة هذا الإجراء منع هدر واسترجاع والتوصية باسترجاع المال العام بلغ مقداره (58350947920) ثمان وخمسون مليارا وثلاثمائة وخمسون مليونا وتسعمائة وسبعة وأربعون الفا وتسعمائة وعشرون دينارا".
وأشار المكتب إلى أن "التحقيقات الإدارية التي أجرتها الفرق التحقيقية في مكتب المفتش العام لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية أسفرت عن استرجاع والتوصية باسترجاع مبلغ (826031279) ثمانمائة وستة وعشرون مليونا وواحد وثلاثون الفا ومائتان وتسعة وسبعون دينارا".
وأضاف، أن "نتائج المتابعة والرقابة على تشكيلات الوزارة أدت الى تقديم العديد من المقترحات الناجعة في سبيل تبسيط الاجراءات لمعاملات المواطنين وتقديم خدمة أفضل اليهم وكذلك معالجة حالات ترهل الهيكل الوظيفي".

***********

هيفاء الأمين تلتقي وفدا من عمال مطابع دار الشؤون الثقافية
بغداد - حيدر كريم حواس
زار وفد من عمال المطابع العاملين في دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة والسياحة والاثار، الخميس ( 8 شباط) مقر الحزب الشيوعي العراقي، والتقى النائب عن كتلة سائرون هيفاء الأمين.
وحمل الوفد العمالي مطالب العاملين في دار الشؤون الثقافية بصفة عقود، والتي من أبرزها تثبيتهم على الملاك الدائم، ومساواتهم بالحقوق وتفعيل القوانين المعطلة، اضافة الى اعطاء دور لهذه الشريحة وعدم تهميشها. من جانبها، استمعت النائب هيفاء الأمين، لمطالب الوفد وبيّنت مدى مظلومية هذه الشريحة والمستوى المعيشي المتدني، وحقوقهم المسلوبة.
وتعهدت الامين بنقل مطالب العمال الى مجلس النواب والسعي الى انصافهم وتحقيق مطالبهم المشروعة، انصافا لهذه الشريحة وتأريخها النضالي الحافل بالإنجازات.
وفي ختام اللقاء أعرب الوفد عن ارتياحه وثقته بان مطالبهم ستصل من خلال النائب هيفاء الأمين.

**********

الاستخبارات تطيح بـ"حلقة الوصل مع الارهابيين" في حمام العليل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الاستخبارات العسكرية، أمس الاحد، الاطاحة بما وصفته بـ"براد اسلحة داعش" و"عنصر ارتباط مع الارهابيين" في قرية كنعوص بمحافظة نينوى.
وقالت الاستخبارات العسكرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن مفارزها "في مقر الفرقة 20 وبالتعاون مع استخبارات الفوج الاول لواء المشاة 43 نفذت عملية استخبارية نوعية وفق معلومات استخبارية دقيقة تمكنت خلالها من الاطاحة بأحد الارهابيين المهمين المندسين في مخيم حمام العليل بالموصل"، مبينة أن المعتقل "كان يعمل براد لأسلحة عصابات داعش (مصلح اسلحة)".
واوضحت ان المعتقل "كان يعمل ايضا عنصر ارتباط مع الارهابيين المتواجدين في الجزرات في قرية كنعوص بعد هروبه من القرية واختبائه في مخيم حمام العليل".
واشارت الى أنه "من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".

***********

القضاء العراقي يقرر تسليم متهم ماليزي الى قطر

بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات الرصافة في رئاسة محكمة استئناف بغداد ـ الرصافة الاتحادية، أمس الأحد، قراراً بتسليم متهم ماليزي الجنسية إلى السلطات القطرية كونه مطلوبا لهم وفق اتفاقية الرياض.
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة قررت تسليم متهم مطلوب للسلطات القطرية بعد أن وجدت قيامه بتحرير صك بمبلغ مالي مسحوبة من بنك قطر الوطني وهي الجهة الطالبة للشكوى ضده وصدر حكم غيابي بحقه من محكمة جنح الدوحة".
وأضاف المركز في بيانه، أن "المحكمة أصدرت قراراً بتسليم المتهم الى السلطات القضائية في قطر وفق احكام المادة 40 من اتفاقية الرياض والمادة 361/د من قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي وتسليمه للشرطة العربية والدولية لتنفيذ القرار بحقه".

**********

أحكام بالسجن بحق متاجرين ومروجين للمخدرات في النجف وذي قار
النزاهة تضبط تلاعبا في عقار قيمته تفوق 7.6 مليار دينار
وآخر في حوالات مصرفية بـ 5.5 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأحد، ضبط حوالتين في المصرف الزراعي بمحافظة ميسان، تبلغ قيمتهما أكثر من خمسة مليارات ونصف المليار دينار، فيما كشفت عن ضبط تلاعب بعقار مساحته 153 دونماً تتجاوز قيمته 7.6 مليار دينار في محافظة كربلاء.
حوالات بقيمة 5.5 مليار دينار

وقالت دائرة التحقيقات التابعة لهيئة النزاهة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقا من مكتب تحقيق ميسان التابع للهيئة انتقل إلى المصرف الزراعي، تمكن من ضبط أوليات ابتياع الحوالتين التي تم تحويلهما إلى أحد فروع المصارف الحكومية في بغداد".
وأوضحت، أن "التحقيقات الأولية التي أجراها الفريق قادت إلى الكشف عن أن الحوالتين تبلغ قيمتهما (5.680.000.000) مليارات دينار"، مبينة أن "إحداهما مزورة، والأخرى كانت إجراءات إصدارها مخالفة للتعليمات النافذة".
وأضافت الدائرة، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمبرزات المضبوطة مع الأوليات وعرضه على قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

تلاعب عقاري بقيمة 7.6 مليار دينار

في الاثناء، قالت الهيئة في بيان اخر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم ضبط تلاعب بعقار مساحته 153 دونماً تتجاوز قيمته 7.6 مليار دينار في محافظة كربلاء.
وذكرت الهيئة، ان "فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء، أجرى تحريا وتدقيقا وتحقيقا شمل دائرة عقارات الدولة ومديريات التسجيل العقاري الأولى، والزراعة، والبلديات، والهيأة العامة للأراضي الزراعية؛ لتدقيق الإضبارة والقيود الخاصة بالعقار، والأسس التي اعْتُمِدَت في الإفراز والتسجيل".
وبينت ان "تحريَّات الفريق قادت إلى الكشف عن عدم وجود أوليَّاتٍ تشير إلى تسجيل عقار باسم عددٍ من الأشخاص، ومنحهم حقَّ التصرُّف فيه، وعدم وجود مُخطَّط إفرازٍ".
ولفتت إلى "وجود تحريفٍ في صفحة السجل العقاريِّ، وعدم موافقة مديريَّة بلديَّة كربلاء على الإفراز؛ كون العقار الأم مُسجَّلاً باسمها وعدم وجود أيَّة أوليَّاتٍ لدى دائرة عقارات الدولة ومديريَّة الزراعة في المحافظة تبين اسس تسجيل العقار باسم الاشخاص".
وأشارت الهيئة إلى أنَّ "مديرية بلدية كربلاء ونتيجة معطيات عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مذكرةٍ قضائيةٍ، أقامت دعوى إبطال قيد العقار الذي يقع في مكانٍ مُتميِّزٍ في المحافظة، وتبلغ قيمته التقديرية سبعة مليارات و650 مليون دينارٍ؛ لغرض إعادة تسجيله باسمها".
واوضحت انه "تمَّ تنظيم محضر ضبط أصولي بجميع المبرزات الجرميَّة المضبوطة، وعرضه على قاضي التحقيق المختص الذي أصدر أمر قبض بحق المتهمين على وفق أحكام المادة 289 من قانون العقوبات بدلالة المادة 298 منه".
من الجدير بالذكر أنَّ الهيئة أعلنت في 16 من الشهر الماضي عن إعادة أحد العقارات في مركز كربلاء البالغة مساحته قرابة (7) دونماتٍ، وتُقدَّرُ قيمته بأكثر من ثلاثة مليارات و150 مليون دينار، إلى وزارة الماليَّة.
احكام بالسجن في النجف وذي قار
وفي سياق متصل، قال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة جنايات ذي قار أصدرت حكماً بالسجن لمدة عشر سنوات فضلاً عن غرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار عراقي بحق مدان ضبطت بحوزته مواد مخدرة في قضاء الجبايش بقصد المتاجرة فيها".
وأضاف أن "المحكمة اصدرت حكماً آخر بالسجن لمدة خمس سنوات وشهر واحد وغرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار لمدان ضبطت بحوزته مواد مخدرة في قضاء الناصرية".
وأشار المركز الى أن "محكمة جنايات النجف اصدرت حكماً بالسجن لمدة عشر سنوات وغرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار عراقي بحق مدان ضبطت بحوزته مواد مخدرة في الكوفة".
ولفت إلى "صدور حكم بالحبس الشديد لمدة اربع سنوات مع غرامة 10 ملايين دينار لمدان ضبطت بحوزته مواد مخدرة في حي الأنصار (في النجف)".
وتابع المركز، أن "الأحكام صدرت بحق المدانين وفقاً لأحكام المادة 28/اولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 ".

**********

ص3
مناشدة سكنة شارع 6 في منطقة الدوريين

يشكو المواطنون من سكان شارع 6 في منطقة الدوريين / جانب الكرخ في العاصمة بغداد بسبب تجاوز اصحاب المحال والورش الصناعية على عموم الشارع والرصيف، حيث يقوم اصحاب الورش تلك بعرض البضائع المنتجة في ورشهم الصناعية والمحلات التجارية على طول الرصيف العام ، الامر الذي يؤثر سلبا على سير المواطنين ويتسبب في حدوث ازدحام شديد اثناء سير المركبات. لذا يناشد اهالي منطقة الدوريين الجهات صاحبة العلاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة وبشكل قانوني رادع من اجل وضع حد لهذه التجاوزات التي تؤذي الناس في المنطقة، عبر استغلال الشوارع العامة، ولكي يأخذ كل ذي حق حقه فالرصيف مخصص للمشاة والشارع للمركبات، وورشهم تختص بعملهم وعرض سعلهم لاغير.

المواطن حسين الجميلي

*******
اهالي الصدر الرابعة في الديوانية يشكون من نقص الخدمات
يعاني اهالي حي الصدر الرابعة في محافظة الديوانية من اهمال ونقص في الخدمات البلدية وترديها حيث يعانون من تكدس النفايات والازبال لعدم وجود الحاويات المخصصة لوضع النفايات فيها، والتي تم رفعها من قبل مديرية بلدية الديوانية منذ فتره طويلة،ودون معرفة السبب والغاية من هذا العمل الذي اقدمت عليه هذه المديرية، بالاضافة الى تكدس النفايات والازبال في اغلب المتنزهات العامة، ففي احد المتنزهات الذي تم تشيده مقابل مدرسة العراق نصبت الالعاب وبعد مرور فترة تمت سرقتها وتحول الى مكان للنفايات .
اما المتنزه الاخر فقد تحول الى بركة كبيرة من النفايات، فضلا عن تصريف المجاري لاغلب البيوت القريبة من المتنزه عبر صوندات المياه الثقيلة.
ويرجع سبب رمي النفايات في المتنزهات المذكورة الى عدم وجود الحاويات، حيث يقوم المواطنون برمي الاوساخ داخل المتنزه، لتاتي سيارة البلدية يوميا وترفع الاوساخ تلك لكن ليس بشكل تام، كما تحولت المتنزهات تلك الى مرتع للحيوانات السائبة.
عليه يطالب اهالي المنطقة بوضع الحاويات المخصصة للازبال في جميع انحاء المنطقة ووضع حل لمشكلة شبكة المجاري التي تم تشيدها منذ اكثر من سبع سنوات لكنها لا تعمل حتى الان .

********
همسة...
خبر وتعليق

• إبتزاز :
اعلن النائب عن محافظة نينوى شيروان جمال اغا الدوبرداني نزوح تجار ومقاولين في المحافظة بسبب عمليات ابتزاز من قبل جهات سياسية. وقال الدوبرداني في بيان ان رؤوس الاموال من تجار ومقاولين واصحاب شركات بدأوا ينزحون من يننوى باتجاه باقي المحافظات لانهم يتعرضون الى ضغوطات من هنا وهناك ومن لا يخضع لتلك الجهات التي تتلاعب بمقدرات نينوى سيتعرض لعقوبات كما حصل مع صاحب مطعم ابو ليلى الذي جرى استهداف مطعمه. واضاف ان تصرفات كهذه للاسف تذكرنا بما كان معمولاً به من قبل عصابات داعش الاجرامية الذين كانون يخيرون الناس اما الدفع او التهديد بالقتل. مؤكداً وجود جهات سياسية تمارس الابتزاز في نينوى وتدير مكاتب اقتصادية في المحافظة.
العجيب والغريب في الامر ان كل هذا يحصل بوجود الجيش والشرطة المحلية والشرطة الاتحادية وجهاز المخابرات والاستخبارات بالاضافة الى الحشد الشعبي والعشائري في محافظة نينوى فمن يحمي المواطن في المحافظة مَن؟ مَن؟

• الامل :
تنص الفقرة الاول من المادة 30 من الدستور العراقي (تكفل الدولة للفرد وللاسرة وبخاصة الطفل والمرأة الضمان الاجتماعي والصحي والمقومات الاساسية للعيش في حياة حرة كريمة تؤمن لهم الدخل المناسب والسكن الملائم.
العجيب والغريب في الامر ان جميع الحكومات المتعاقبة منذ سقوط النظام السابق وحتى هذه اللحظة لم تطبق هذه المادة ولا حتى جزءاً منها وهذا ما يشكل خرقاً واضحاً للدستور فهل ستلتزم الحكومة الجديدة يا سيدي عادل عبدالمهدي بتطبيق هذه المادة. هذا ما يأمله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.

• حتى أنت يا انترنت:
نشر الموقع العالمي المتخصص بقياس سرعة الانترنت حول العالم بياناته حول سرعة الانترنت. وأظهرت النتائج ان انترنت الموبايل الاسرع تم تسجيله في ايسلندا. بينما احتل العراق المركز ما قبل الاخير بين الدول في سرعة الانترنت.

كفاح محمد مصطفى

********
ازدحام بغداد المروري
ازمة تستنزف وقت المواطن ووقود السيارات

وسام المالكي
لعل اسوأ ما يعانيه الناس عند تنقلهم داخل العاصمة بغداد هو الازدحامات المرورية، التي تبدو واضحة في مراكز المدن والمناطق السكنية ذات الاسواق والمجمعات التجارية والطرق السريعة، وقد اصبحت هذه المشكلة من المعرقلات الأساسية في عمل سائقي سيارات الاجرة لكونها تحاربهم في كسب عيشهم لما يعانوه من مضيعة للوقت والوقود في ان واحد، اذ يشترى الوقود بثمن غال قياساً بالدخل الوارد والذي بدوره سينعكس سلباً على معيشتهم، ولا ننسى ما تسببه المركبات من تلوث بيئي نتيجة الغازات المنبعثة جراء عملية احتراق الوقود.
الازدحامات المرورية اتت كتحصيل حاصل لعدم التخطيط من قبل الجهات المعنية في حساب عدد السيارات المستوردة مقارنة مع التي يجب ان يتم تسقيطها على ان لا يكون الامر بعيداً عن حساب امكانية الشوارع وقابلية الاستيعاب.

فوضى الاستيراد

نظرا لفوضى الاستيراد وغياب الضوابط الكمركية جرى ادخال السيارات من ايران والصين وامريكا واوربا والخليج وغيرها من الدول وفق آلية غير منسق لها بين الجهات الحكومية المختصة في هذا الشأن كمديرية المرور العامة وامانة بغداد والشركة العامة للسيارات ووزارة التخطيط ووزارة التجارة كذلك التجار واصحاب معارض السيارات وغيرها، الامر الذي ادى الى زيادة اعدد السيارات وبالتالي انعكس على شكل اختناقات مرورية وشلل في حركة السير ما شكل كابوساً يخنق المواطن في يومه خصوصاً اصحاب الالتزامات منهم كالموظفين والطلاب واصحاب العمل.
هذه الازمة اصبحت الشغل الشاغل للمواطنين ولكل من يرغب في الخروج من منزله او التنقل من مكان الى آخر بين مناطق العاصمة، فلا يمكن ان يتداول حديث بين الناس عن ازدحامات الشوارع الا وقد استخلصوا النتائج الممكنة في بعض الحلول باعتبارهم اصحاب المعاناة المزمنة، بل اصبح البعض من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يختصون بهذه الازمة وينشرون الاعلانات والصور والمقترحات والمناقشات عن اماكن الازدحامات والقضايا المطلبية المهمة الي تخص حركة السير وما يتعلق بها، محاولة منهم في ايصال فكرة معينة الى الجهات المعنية وللأسف تكون الاستجابة خجولة وحجمها لا يتطابق مع حجم الحاجة لمعالجة هذه الازمات المرورية.

حلول ترقيعية

مع تفاقم ازمة الازدحامات المرورية في بغداد تبلورت قضايا كحلول ترقيعية لأجل الحركة بين المناطق بصورة اسهل ومنها انتشار الدراجات النارية والهوائية وكذلك عجلة "التكتك" و"الستوتة" والتي راح البعض يتخذها فرصة عمل ليعيل عائلته، حتى تزاحمت في عددها مع السيارات في الشوارع، بالرغم من ان سعرها يقارب سعر سيارة بسيطة فهل هذا هو الحل؟ وهل نكتفي بهذا البديل المؤقت وغير الحضاري ونحن اول الشعوب التي اكتشفت العجلة.
ان القضية معقدة ومترابطة بين الجانب الامني والخدمي والعجز المالي والجدية في تنفيذ المشاريع والمصداقية في آلية التنفيذ، والمهمة تلك تقع على عاتق اكثر من طرف منها الحكومة المركزية والمحلية وامانة بغداد والشركات المنفذة.

معالجة الاسباب

من اهم الاسباب التي تديم ازمة الاختناقات المرورية:
- تهالك البنى التحتية للشوارع من تخسف الخطوط السريعة وعدم فتح طرق جديدة او توسيع القديمة او انشاء مجسرات وطرق سريعة وتهالك انابيب المجاري التي تسببت في تهالك اسفلت الشوارع، اضف الى ان خارطة العاصمة المخطط لها لم تتضمن المشاريع المستقبلية والتي لا توافق الحداثة والتطور والنمو السكاني وهي غير معدة لمثل هذا الكم الهائل من التركيز السكاني المحدد ديموغرافياً.
- كثرة اعداد السيارات والابتعاد عن النقل الجماعي، وذلك بتفعيل دور شركة النقل العامة عبر الباصات والقطارات فضلا عن انشاء شبكات مترو تخفف من الاكتظاظ في الشوارع.
- ان من ابرز عوامل تفاقم ازمة الزحامات المرورية هو قلة الالتزام بقواعد السير بسبب عدم وجود الاشارات المرورية في اغلب التقاطعات، الامر الذي اضطر بسببه التعويض عنها برجال المرور والذي يُعَدُّ استنزافاً للطاقات البشرية وتكاليفاً وعبئاً مضافاً كالرواتب الحكومية حيث بالامكان الاستفادة من هؤلاء الكوادر داخل الدوائر المرورية لتمشية عمل تلك الدوائر وخدمة للمواطنين.

مقترحات للمعالجة

من المؤكد ان أولى الخطوات للتقليص من الاكتظاظ المروري هو الجانب الامني فالكثير من الطرق مغلقة لدواعي امنية فضلا عن وجود سيطرات عسكرية في المناطق والمدن تعمل بدورها على كبح حركة السير والتقليل من الانسيابية والسهولة في التنقل ولا يخفى كذلك دور الجهات الحكومية الخدمية في ادامة الطرق واستحداث انفاق وجسور للحد من الاختناقات المرورية، وهذا الامر يحتاج الى نية حقيقية للحد من الازمة كذلك يحتاج جهداً حكومياً استثنائياً خدمة للمواطن فضلا عن التعاون بنية وطنية من قبل بعض المواطنين باحترام قواعد السير واخذ القضية بروح المسؤولية.

*********
اكول...
البطالة والمخدرات
صنوان لا يفترقان

شهد العراق وخاصة مدنه الجنوبية خلال السنوات الأخيرة تدهورا اقتصاديا خطيرا بالنظر لسوء الإدارة الحكومية، مما أدى الى استشراء الفساد الإداري والمالي في معظم مفاصل الدولة، وسيطرة بعض الساسة على المشاريع العمرانية لتغذية نفوذهم وسيطرتهم في البلد، وبعد فشل الكثير من المشاريع لم تعد تلك القوى السياسية تستفيد ماليا من تخصيصات تلك المشاريع تلك، الامر الذي دفع بعضهم الى الدخول في عالم النشاطات الاقتصادية غير القانونية والاتجار بالسلاح والمخدرات والتهريب، بغية الحصول على المزيد من الاموال الطائلة.
في الوقت ذاته يعاني المواطن البسيط من وضع اقتصادي واجتماعي مزر، بسبب البطالة وانعدام فرص العمل، مما ولد إحباطاً واكتئاباً نفسياً لدى بعض الشباب العاطل نتيجة الحرمان والفاقة والعوز ومن عدم تأدية واجبهم تجاه عائلاتهم والمجتمع، ومحاولة البعض منهم للهروب من واقعه المؤلم فانجرف في مسارات الجريمة والإدمان على المخدرات.
وتشير احصائيات دوائر المحاكم بتسجيل اعداد هائلة من حالات الانحراف نتيجة تعاطي المخدرات ففي معتقلات شرطة البصرة (1400) حالة أحيلت الى المحاكم غالبيتهم من الشباب العاطلين عن العمل وهم فاقدو الثقة بمستقبلهم وبتحقيق طموحهم في الحصول على وظيفة وبيت وعائلة وحياة كريمة، ووصل حالهم الى حد اليأس من الحياة فانزلقوا الى الجانب المظلم وهو المخدرات.
ان البطالة وانعدام فرص العمل لغالبية الشباب العراقي، واقتصار الوظائف على فئة معينة من الناس نتيجة صفقات الفساد وتبادل المنفعة خلق تفاوتاً طبقياً واجتماعياً كبيراً بين فئة واخرى، فالمواطن العادي لا يجد لقمة العيش ولا مأوى ولا مستقبل، وتجد العكس في الفئة المتنعمة بالرغم من قلة كفاءتها وتدني تعليمها قياسا بالشباب الخريجين أصحاب الشهادات العليا وغيرهم، شظف العيش هذا اجبر البعض على الانخراط في الاعمال الممنوعة كالاتجار والترويج للمخدرات بغية الحصول على عمل ومصدر عيش لعائلاتهم.
دعوة للحكومة الى تحمل مسؤوليتها الكاملة في محاربة الظاهرة الخطيرة والتي سوف تقضي على الشباب، كونها تؤثر سلبا على الطاقة البشرية في المجتمع وبصفة خاصة الشباب منهم، كما تؤثر على موارد البلد البشرية مما يعرقل أية جهود خاصة بالتنمية الشاملة في المجتمع، فيما تكمن الصعوبة في محاربة الظاهرة في السرية التامة التي تحيط بالعملية وغياب الشفافية في معالجة المشكلة، اذ لم نسمع ان احدى الفضائيات ناقشت موضوع المخدرات او اسباب انتشارها وطرق دخولها الى البلد، او دعوة وزارة الصحة لبيان اخطارها العديدة على الصحة والمجتمع، فلنعمل جميعاً من اجل رفع وعي الفقير ليدرك ان الفقر نتيجة السياسة الاقتصادية الفاشلة والفساد والمحسوبية التي انتشرت في البلد، ويتوجب النضال لاجل الحصول على المكتسبات لا من خلال الوقوع في براثن المخدرات.

غازي صلال الكلابي

**********
تكدس نفايات في منطقة علي الصالح
يعاني المواطنون من سكنة محلة 404 زقاق 24 في منطقة علي الصالح التابعة لمنطقة الكاظمية من تراكم النفايات والازبال والتي أثرت سلبا على حياة وصحة المواطنين بسبب تصاعد الروائح الكريهة منها بالإضافة الى انها اصبحت مكاناً تعتاش عليه الحيوانات السائبة، وقد عبر المواطنون في المنطقة عن مخاوفهم من تفشي الامراض وانتقالها الى اطفالهم بسبب مصدر التلوث القريب من محل سكناهم. بالاضافة الى المنظر المقزز وتشوه جمالية المنطقة.
لذا ناشد سكان منطقة علي الصالح مديرية بلدية الكاظمية بوضع حد لهذه الظاهرة السلبية من خلال توفير اعداد من الحاويات الكبيرة لغرض وضع النفايات والاوساخ فيها بدلا من رميها بشكل عشوائي في الشارع، من اجل بغداد اجمل وانظف.

ماجد مصطفى عثمان

********
في النجف.. معرقلات اصدار البطاقة الوطنية

رسالة المواطنة (ام مسلم) من محافظة النجف تشكو فيها من الروتين المتبع في دائرة البطاقة الوطنية في المحافظة، وتقول غالبا ما يكلف المراجع بتقديم مستمسكات جديدة هي اصلا منفذه في سجلات الدائرة وحواسيبها، لكي يمنح المواطن البطاقة الجديدة حيث يتم الغاء بطاقة الاحوال المدنية وشهادة الجنسية. وهذه الاجراءات غير المبررة تجهد المواطن وتستنزف مبالغ لا يستطيع البعض تحملها نظراً لتدني الوضع الاقتصادي لاغلبهم من محدودي الدخل.
لذا تطالب المواطنة الادارة بمراقبة اداء موظفي الدائرة ومحاسبة المقصرين منهم خاصة وان تاخير انجاز المعاملات بدون مبررات حقيقية يخلق استياء لدى الناس.

**********
مواساة...
• تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفاق في محلية ذي قار في وفاة الرفيقتين رفاء شريف وهدى شريف ووالدة احد الرفاق، بسبب الحادث المروري المؤسف (انقلاب سيارتهن) ونشاطركم الحزن والأسى لفقدانهن المؤلم الذي أدمى قلوبنا واثار فينا موجة من الحزن العميق، ننقل من خلالكم تعازينا الحارة الى عوائل الرفيقات وذويهن، للرفيقات الذكر الطيب، لكم ولنا جميعا الصبر والسلوان ونتمنى لرفيقنا، ازهر شريف، الشفاء العاجل والسلامة الدائمة.
... وتعزي الرفاق في محلية ذي قار في وفاة الرفيق كاظم القصاب اثر نوبة قلبية، نشاطركم الحزن والاسى ومن خلالكم لعائلة الرفيق القصاب.. للفقيد الذكر الطيب ولنا جميعا الصبر والسلوان.
... كما تعزي الرفيق كاظم رضا زاهدي في وفاة شقيقه اثر مرض عضال لم يمهله طويلاً، للفقيد الذكر الطيب و لرفيقنا و عائلته جميل الصبر و السلوان.
... وتعزي صديق حزبنا الدكتور الصيدلاني صباح احمد الناصري في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب ولصديقنا الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الديوانية عضو اللجنة المحلية الرفيق غازي لفته عطيه العابدي (أبو لقاء) في وفاة ابن عمه رزاق جابر عطيه أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر العطر وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الشامية للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الوطنية الفقيد الراحل الاستاذ عباس عطيه الحميداوي أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق صاحب شاكر الورشو في وفاة شقيقه أثر حادث مؤسف، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تتقدم محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي بأحر التعازي إلى الرفيق حسن علي حسين الخفاجي في وفاة شقيقته التي وافاها الأجل أثر مرض عضال، لروحها السلام ولذويها الصبر والسلوان.

*************
ص4
ما هي المواد الممنوعة من الاستيراد إلى العراق؟

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة المالية العراقية، أمس الأحد، عن قائمة ضمت 37 مادة مختلفة ممنوعة من الاستيراد الى العراق. وذكر الموقع الرسمي للوزارة في تفاصيل اطلعت عليها "طريق الشعب"، وجود "قائمة بالمواد الممنوعة الاستيراد الى العراق"، منها "حلويات الاطفال التي تكون على شكل علب سكائر، ولعب الاطفال المحرضة على العنف بأنواعها كافة"، وضمت القائمة ايضا منع استيراد "الاسماك المبردة، والمواد البلاستيكية المعاد تدويرها والتي تدخل في حفظ الاغذية، والسكائر الالكترونية، والبراميل الملوثة"، فضلا عن منع "المصادر المشعة التي حُددت بموافقة الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة". وتضمنت القائمة مواد أخرى، منها "اللحوم الكندية ولحوم الخنزير، والأجهزة والمعدات الالكترونية ذات الاستخدام الامني والاستخباراتي التي حددت بموافقات خاصة". وشمل المنع ايضا، استيراد "الأثاث المستخدم، والاسمنت بكل انواعه عدا الابيض، والادوات الجارحة والمستعملة"، فضلا عن منع استيراد المنتجات الاسرائيلية، والآثار واللوحات والسجاد القديم"، بالإضافة الى "السيارات المتضررة".
*******
شركة روسية تستعد لتأمين 500 فرصة عمل في البصرة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة لوك أويل الروسية، أمس الأحد، "توقيعها عقودا مع الجانب العراقي لحفر، 57 بئرا انتاجيا، منها 54 بئرا في تشكيل منطقة مشرف، وثلاثة آبار في تشكيل يمامة". وأوضحت الشركة على موقعها، أن "حملة الحفر تهدف الى زيادة الانتاج في حقل غرب القرنة 2 من المستوى الحالي البالغ 400 الف برميل يوميا الى 480 الف برميل يوميا في عام 2020"، مشيرة الى أنها "استخدمت طريقة جديدة لأول مرة في العراق، وهي عملية الحفر العنقودي التي تتوخى قامة حفارتين في منصة بئر واحدة، وسيوفر هذا تسهيلاً كبيراً لتطوير الحقول ونمو الإنتاج في أقصر وقت ممكن". وبينت أن "عمليات الحفر ستوفر فرص عمل لحوالي 500 عراقي، يقيمون بالقرب من حقل غرب القرنة-2، في الحملة".

********
وقفة اقتصادية...
تأمين السكن.. المشكلة والحل

يعتبر تأمين سكن لائق للمواطنين العراقيين التحدي الاكبر امام الحكومات العراقية خلال الفترة ما بعد التغيير في عام 2003 بسبب غياب التخطيط العقلاني لحل هذه الازمة التي تراكمت منذ ثمانينيات القرن الماضي والتي تعتبر قاعدة الهرم في احتياجات المواطنين، وازمة السكن في بلادنا تعتبر الاسوأ بالمقارنة مع بعض دول الجوار التي وفرت السكن ليس لمواطنيها فحسب وانما لمواطني الدول الاخرى وبالاسعار السائدة وانطلاقا من ذلك فهل ننتظر حلا لهذ الازمة وفقا لآلية رئيس الوزراء التي اعلن عنها مؤخرا بتوفير مليون وحدة سكنية؟
ان هذه الازمة لم تأت الى العراق من تلقاء نفسها وانما سببتها الكثير من العوامل والتحديات التي عجزت الحكومات المتعاقبة عن معالجتها وفق خطة ملموسة بل كانت دعاية لأغراض انتخابية تتاجر بها طيلة الفترة الماضية رغم تعاظم عدد السكان. فحسب احصاءات وزارة التخطيط في عام 2018 يقدر عدد السكان بأكثر من 37 مليون نسمة وبمعدل نمو سكان سنوي ثابت 2.7 في المائة فيما تشير بعض الدراسات الى أن المعدل السنوي المركب لعام 2010 كان 7 في المائة مع استقرار لمتوسط حجم الاسرة عند (9.6 ) افراد وهذا هو السبب الاول في الازمة، اما السبب الثاني فيعود الى عدم المرونة في تصاميم المدن لتستوعب الضغوط العمرانية والتحولات الاقتصادية وسوء الاستخدام الامثل للارض في ضوء الطلب الاقتصادي والخدمي والسكني والتكامل الوظيفي للمستوطنات.
ولم تقف اسباب الازمة عند هذا الحد بل اقترنت بالاوضاع غير الطبيعية التي مرت بها البلاد المتمثلة بعدم توافر الاستقرار السياسي من جهة وتفاقم الانهيار الامني ودخول الارهاب وتخريب المدن نتيجة لسوء الادارة الحكومية سياسيا وامنيا فضلا عن سكوت الحكومات المتعاقبة عن الخروقات القصدية للتشريعات النافذة ومنها على سبيل المثال الخروج عن التصميم الاساسي للمدن وتجزئة الوحدت السكنية الى عدة وحدات بالاضافة الى تجزأة الاراضي الزراعية وتحويلها الى سكن في ظل تدهور الخدمات الاساسية كالماء والكهرباء والخدمات البلدية والبنية التحتية للمدارس والخطأ الحكومي الفادح في تقويض دور شركة المقاولات وفروعها التي تعرضت الى الاهمال المتعمد وتخريبها بعد الاحتلال وتلكؤ المشاريع الممولة من الدولة بفعل الفساد واسع الانتشار.
ان ازمة السكن انتجت لنا مشاكل كبيرة فعلى الصعيد الاجتماعي ازدادت نسبة الطلاق الى 40 في المائة بالاضافة الى انتشار السكن العشوائي الذي افقد المدن جماليتها وفاقم من سوء الخدمات وزاد من ارتفاع اسعار السكن شراء وايجارا والمتضرر من كل ذلك العوائل الفقيرة وذوو الدخل المحدود.
نستخلص مما تقدم ان تفاقم ازمة السكن بابعادها الاقتصادية والاجتماعية والخدمية تتطلب وضع استراتيجيات عقلانية بعيدة عن السطحية والوعود العقيمة وهذا يتم عبر خطط سنوية وخمسية من خلال تفعيل الدورالمباشر للدولة وتنشيط الاستثمار وتحسين بيئته وفي هذا المجال نقترح ما يلي:
• اعادة النظر بمعايير توزيع الدخل بين المواطنين وتمكين الاكثر احتياجا من الفقراء وذوي الدخل المحدود من الحصول على وحدات سكنية والاخذ بنظر الاعتبار مواجهة الانشطار الاسري ومستوى الاسعار في قطاع العقار.
• تغيير الانماط السكنية باعتماد السكن العمودي، بدلا من النمط الافقي الذي كان سببا في تفاقم ازمات السكن وخدمات الكهرباء والماء والمجاري والابتعاد عن آلية توزيع الاراض السكنية التي تؤدي الى الابقاء على الازمة وتعميق نتائجها الضارة، عبر نهج الاستثمار على غرار تجربتنا في مشروع بسماية ومجمع الزهور ومجمع ضفاف دجلة من خلال تخفيض الاسعار وتسهيل القروض بفوائد ميسرة ولآجال طويلة.
• اصدار التشريعات المناسبة للاسهام في حل الازمة بعدة اوجه ومنها قيام الوزارات بتخصيص اراضيها لاقامة مشاريع سكنية وفق النمط العمودي واستحداث دائرة متخصصة بادارة عملية الاسكان ترتبط برئاسة الوزراء وتمنح صلاحية استملاك اراض الدولة وتخصيصها للاستثمار في السكن بما فيها الاراضي العائدة لوزارة المالية وتفعيل مبادرة البنك المركزي في الاقراض وحتى الاراضي الزراعية البور المحاذية للمدن ان لم تكن مخصصة لمشاريع صناعية او مشاريع اقتصادية في قطاع الانتاج.

ابراهيم المشهداني


********
دعوة الخبرات الألمانية إلى المساهمة في إعمار المناطق المحررة
وفدان من الكويت وألمانيا يزوران العراق
لمناقشة ملفات اقتصادية وتجارية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت صحيفة القبس الكويتية، أمس الأحد، عن زيارة مرتقبة لوزير التجارة الكويتي خالد الروضان الى العراق في شهر آذار المقبل، لمناقشة ملف انشاء منطقة تجارية بين البلدين، وفيما دعا مجلس الوزراء الكويتي جهاته المعنية المختلفة للاستنفار وإنجاز جميع التفاصيل المتعلقة بتنفيذ قانون مشروع شركة المستودعات العامة والمنافذ الحدودية مع العراق، أعلن السفير الالماني لدى العراق سيريل نون، عن زيارة مرتقبة لوزير الاقتصاد الالماني برفقة وفد متخصص من رجال الاعمال، خلال لقائه مع وزير التخطيط العراقي نوري الدليمي.

منطقة حرة

قالت الصحيفة الكويتية، في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التجارة الكويتي خالد الروضان سيزور العراق في آذار المقبل، لمناقشة إنشاء منطقة تجارية حرة مع السلطات العراقية وتوقيع اتفاقية بشأنها".
وأضافت، أن "لجنة الشؤون الاقتصادية ستجتمع ظهر الأثنين لمناقشة الآليات والمقترحات لإنجاز هذا المشروع المتأخر، والاجتماع برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح وحضور الجهات المعنية، المتمثلة بوزارات الخارجية والداخلية والمالية والتجارة، والهيئة العامة للاستثمار، وهيئة تشجيع الاستثمار، ومؤسسة البترول، والبلدية، والجمارك"، فيما دعا مجلس الوزراء الكويتي جهاته المعنية المختلفة للاستنفار وإنجاز جميع التفاصيل المتعلقة بتنفيذ قانون مشروع شركة المستودعات العامة والمنافذ الحدودية مع العراق الذي أقره مجلس الأمة الكويتي في عام 2008 لتعزيز العلاقات الكويتية العراقية، وإنشاء منطقة تجارية حرة على الحدود تزامنا مع انتهاء ميناء مبارك.
ونقلت الصحيفة الكويتية، عن مصادر أنه "إذا لم يعالج التعثر في قانون شركة المستودعات، فإن مجلس الوزراء سيقر مشروعا جديدا له صفة الاستعجال، بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، إضافة إلى أن وزير التجارة خالد الروضان سيزور العراق في آذار المقبل لمناقشة الموضوع مع السلطات العراقية وتوقيع اتفاقية بشأنه".

زيارة ألمانية مرتقبة

من جانب آخر، دعا وزير التخطيط نوري الدليمي، أمس الأحد، الخبرات الألمانية إلى المساهمة في المشاريع الاستثمارية في المناطق المحررة، فيما كشف السفير الألماني لدى بغداد سيريل نون عن زيارة مرتقبة لوزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير إلى العراق.
وقالت وزارة التخطيط في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التخطيط نوري الدليمي استقبل السفير الالماني لدى العراق سيريل نون، وتم بحث زيادة الدعم الدولي لمشاريع إعادة الاعمار والاستقرار، والمساهمة في مشاريع التنمية المستدامة لدعم القطاع الخاص"، داعيا "الخبرات الألمانية للمساهمة في المشاريع الاستثمارية، لا سيما في المناطق المحررة التي تعرضت لدمار واسع في بناها التحتية".
واكد الدليمي بحسب البيان، اهمية "تأسيس مجموعة دعم المانية، تكون نواة لمجموعة دولية، تعمل على دعم مشاريع العمل الحكومي بمختلف قطاعاته، وتقديم المشورة الدولية لتطوير عمل القطاع الخاص"، فيما أشاد السفير نون، "بجهود وزارة التخطيط، المتعلقة بالعمل المشترك مع الاستثمارات الاجنبية وتوفير التسهيلات لها"، معلناً بذلك عن "زيارة مرتقبة لوزير الاقتصاد الألماني للعراق برفقة وفد متخصص من رجال الأعمال".

******
إدوية سامراء تعلن انتاج مراهم
تلبية لحاجة السوق
سامراء – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الاحد، عن منتجاتها من المستحضرات والمراهم لعلاج حساسية الجلد تلبية لحاجة السوق المحلية.
وقال مدير عام الشركة هاشم عزاوي محمد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قسم ابن حيان الانتاجي يعمل حاليا على انتاج مستحضر بتنوسام كريم Betnosam Cream G والذي يستخدم لعلاج حساسية الجلد وبالإمكان استخدامه كمضاد حيوي لاحتوائه على المادة الفعالة نيو مايسين"، مشيراً الى ان "شعبة المراهم ووفق البرنامج الانتاجي المعد لشهر شباط الحالي باشرت بإنتاج المستحضر المذكور وبكمية 200 الف عصارة والتي من المؤمل طرحها الى الاسواق المحلية حال الانتهاء من انتاج الكمية بالكامل". واضاف محمد، ان "قسم المراهم انتهى من انتاج وتجهيز السوق المحلية بكمية 240 الف تيوب (عصارة) من مستحضر بتنوسام النوع الآخر Betnosam Cream N"، مبينا ان "الشركة تضع برنامجا انتاجيا شهريا لكل الاقسام الانتاجية فيها وتحرص على تنفيذ هذا البرنامج الانتاجي وفق المطلوب".

*********
المنافذ الحدودية تمنع دخول المحاصيل المحظورة عبر منافذ الإقليم في خانقين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الأول، اصدارها امرا بمنع دخول المحاصيل الممنوعة من منافذ اقليم كردستان عبر قضاء خانقين بمحافظة ديالى.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القرار جاء استكمالاً للمباحثات التي أجراها كاظم العقابي رئيس هيئة المنافذ الحدودية في زيارته الأخيرة لإقليم كردستان لغرض منع دخول المنتجات الزراعية المشمولة بالروزنامة الزراعية، وبعد المتابعة المستمرة لموضوع اغراق الاسواق بالمنتجات الاجنبية رغم توفر المنتوج الوطني الذي يسد الحاجة المحلية في المحافظات كافة"، مشيرا الى إن "هذا الاستيراد يعد جريمة اقتصادية منظمة بحق العراق".
وتابعت الهيئة، أن "العقابي قام بمفاتحة مدير عام الجريمة المنظمة لغرض منع دخول هذه المنتجات من منافذ الاقليم عبر خانقين مرورا بالسيطرات في محافظتي ديالى وكركوك"، فيما لفتت الى إن "مدير عام الجريمة المنظمة استجاب لهذا الامر وتمكن من ضبط اكثر من 12 شاحنة محملة بمحصول الطماطم والتي سبب دخولها خسائر فادحة للمزارعين في محافظة البصرة وبقية المحافظات".

**********
برلماني يدعو لحماية المنتجات المحلية
بغداد – طريق الشعب
دعا عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية سلام الشمري، امس الأحد، الحكومة لتفعيل قانون حماية الروزنامة الزراعية والمنتجات المحلية بأنواعها.
وقال الشمري في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "على الحكومة والجهات المعنية منع دخول المنتجات الزراعية بشكل خاص والتي تتضارب مع المنتج المحلي وتفعيل قانون رقم 11 لسنة 2010 الخاص بحماية المنتجات المحلية الزراعية والصناعية والحيوانية"، مشدداً على "ضرورة أن تكون الحكومة ساندة وداعمة للمنتج المحلي بأنواعه كافة من ثروة حيوانية واسماك ودواجن وفواكه وخضر وغيرها من المنتجات ومنع استيراد ما يقابلها من المنتج المحلي".

********
نسبة الغمر المائي لهور أبو زرك تصل إلى 90 في المائة
ذي قار - وكالات
أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار، أمس الأحد، أن نسبة الغمر بلغت 90 في المائة من مساحات هور ابو زرك بعد ارتفاع حجم الاطلاقات المائية وهي نسبة لم تصل لها منذ عقود عدة.
وقال مدير الموارد المائية بالمحافظة حسين علي الكناني في تصريح صحفي تابعته " طريق الشعب"، إن "هذه الزيادة في حجم الاطلاقات المائية تعد الاولى من نوعها منذ اكثر من 30 عاما في هور ابو زرك"، مبينا ان "كمية التصاريف الحالية الواصلة الى هذا الهور هي اكثر من 30 مترا مكعبا في الثانية، في حين لم تصل في السنوات السابقة الى 15 مترا مكعبا في الثانية".
وأضاف الكناني، أن "نسبة الغمر في هور ابو زرك في تزايد مستمر حيث وصلت الى اكثر من 90 بالمئة من مساحة الهور الكلية"، مشيرا إلى أن "هذه المساحة لم تغمر منذ اكثر من 30 عاما، وان كميات المياه الحالية أعادت الحياة الطبيعية للمنطقة وساعدت في انتعاش الحركة الاقتصادية للسكان المحليين وحركة السياحة، فضلا عن زيادة اعداد الثروة الحيوانية والسمكية والطيور في المنطقة، الامر الذي يسهم في انتعاش التنوع الاحيائي في هور ابو زرك، فضلا عن توفير كميات مياه سقي مناسبة للفلاحين لإتمام عملية زراعة حقولهم للموسم الشتوي الذي يبشر بموسم وفير من جميع المحاصيل المزروعة".
يذكر ان هور ابو زرك في محافظة ذي قار يمتد من قضاء الاصلاح شمالا وصولا الى مدينة الفهود جنوبا، بمساحة 118 كم2، ويتميز عن بقية الاهوار بنوعية مياهه العذبة بما يضفي على طبيعته رونقا خلابا تجلى من خلالها النمو الكثيف للعديد من النباتات المائية والبرية.

*******
استثمار بغداد تعلن عودة معمل التجهيزات العسكرية وإعادة تأهيل شركة الصناعات الخفيفة في الزعفرانية
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي، أمس الأحد، عن عودة معمل التجهيزات العسكرية والذي توقف منذ عام 2003، مشيرا إلى أن العمل سيسهم بتشغيل اعداد كبيرة من العاطلين عن العمل، فيما أكد وصول مشروع اعادة تأهيل وتطوير شركة الصناعات الخفيفة في الزعفرانية الى نسب انجاز جيدة وذلك ضمن جهودها لدعم القطاع الصناعي والمنتج المحلي، موضحا بانه ينتج العديد من الاجهزة الكهربائية ذات الجودة العالية.
معمل التجهيزات العسكرية

قال الزاملي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المعمل مجهز بأحدث المكائن ذات التقنية العالية ومن المناشئ الرصينة بتنوعه وشموله لجميع التجهيزات الخاصة بالعسكريين لاسيما انتاجه للقيافة العسكرية المخصصة للمراسيم والمناسبات"، موضحا بأن "بناية المعمل تتألف من طابقين وتصل طاقته الإنتاجية الى 2000 قطعة يومياً بواقع 6 خطوط للإنتاج مواكبة لأحدث التصاميم وبأنسب الأسعار فضلا عن ان الشركة المنفذة للمشروع اعتمدت أفضل الأقمشة المستوردة من مناشئ عالمية".
واكد ان "المعمل سيوفر جميع التجهيزات العسكرية بكل صنوفها، الى جانب سد حاجة المؤسسات المعنية وتحسين نوعية المنتجات والتجهيزات وتوسيعها وتطويرها بدلا من استيراد هذه التجهيزات من الخارج، فضلا عن الحد من ظاهرة شراء هذه الألبسة وتداولها بشكل عشوائي اذ سيجعل اقتناءها من شريحة الجهات الأمنية والعسكرية حصراً، بالإضافة الى تشغيله لعدد كبير من العاطلين عن العمل لان العمالة فيه محلية 100 بالمئة".
شركة الصناعات الخفيفة

وفي الأثناء، أعلنت الهيئة عن وصول مشروع اعادة تأهيل وتطوير شركة الصناعات الخفيفة في الزعفرانية الى نسب انجاز جيدة وذلك ضمن جهودها لدعم القطاع الصناعي والمنتج المحلي.
وأكد رئيس الهيئة، أنه "ضمن المخططات لدعم القطاع الصناعي وتشجيع المنتوج الوطني والصناعيين المحليين وتذليل جميع المعوقات التي تعترض الطريق، مُنحت مؤخرا اجازة استثمارية الى احدى الشركات من اجل تنفيذ مشروع إنتاج وتجميع وتسويق وتطوير الخطوط الإنتاجية التابعة لشركة الصناعات الخفيفة ضمن المنطقة الصناعية في الزعفرانية"، مشيرا الى أن "الشركة انجزت نسبا جيدة من المشروع الذي تبلغ مساحته 36 دونما".

صناعات مختلفة

وبين أن "شركة الصناعات تنتج انواع المجمدات والثلاجات والعارضات بمختلفة الأحجام والاشكال وسخانات شمسية وانواع الطباخات الغازية"، منوها الى انها "تعد من المنتجات المحلية ذات الجودة العالية وتحمل اسم عشتار الذي ارتبط لزمن طويل بجودة الصناعات المحلية بمجال انتاج الاجهزة الكهربائية".
واوضح، بأن "عملية التصنيع والتجميع تتم في موقع الشركة لجميع المعامل التابعة لشركة الصناعات الخفيفة وهي معمل الثلاجات 15 قدما ومعمل ثلاجات 18 قدما ومعمل المجمدات ومعمل المدافئ والطباخات"، مشيرا إلى أن "اعمال التأهيل شملت إضافة خطوط إنتاجية جديدة تواكب الحداثة والتطور الصناعي الذي يشهده العالم"، فيما لفت الى أن "المشروع يوفر فرص عمل وموارد مالية لموظفي الصناعات الخفيفة كون الشركة تعمل بنظام التمويل الذاتي باعتبارها قطاعا مختلطا".

*********
ص 5

شعرية التلقي: النص وتجاوب المتلقي في أدب المعري

صدر عن "مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر" في القاهرة كتاب "شعرية التلقي: النص وتجاوب المتلقي في أدب المعري" للكاتب حميد سمير.
الكتاب هو قراءة نقدية تنزع إلى دراسة نصوص أبي العلاء المعري الأدبية من خلال نظرية التلقي التي يتساوى فيها الأديب مع المتلقي، بأن يصبح الأديب وعمله الأدبي والمتلقي على خط واحد بحيث يخرج النص الأدبي، معبراً عن مؤلفه ومتلقيه، وفي ذلك يقول المؤلف في مقدمته:"إن الخطاب الأدبي عند المعري لا يعكس صورة مؤلفه وحده، إنما هو خطاب يجسد ذاتاً حوارية، من طبيعتها أنها تجمع بين صوت المؤلف وصوت المتلقي في نص واحد".


**********

من أوسلو...

لحظات قلقة

من رواد التجديد في القصة العراقية منذ فترة الستينيات الغنية بالتجارب التي أخذت على عاتقها تغيير ذائقة المتلقي جراء النقلات النوعية في الشعر والقصة والرواية، ومن الذين تمسكوا بطيبة أهله في جنوب العراق ولم تبعده العاصمة بغداد التي درس ونشأ فيها عن تلك الطيبة التي ظلت عالقة داخل قلبه ولا تفارقه حتى بعد رحيله، أنه القاص والروائي والمترجم الراحل غازي العبادي المولود عام 1935 في قضاء العزير الواقع جنوب مدينة العمارة وهو قضاء يغفو على نهر دجلة وقريب من الحدود العراقية الإيرانية.
عاش غازي العبادي في كرخ بغداد بمنطقة الجعيفر وهو طالب في المرحلة الابتدائية بعد انتقاله من مدينته العمارة ، ثم ذهب الى موسكو ببعثة دراسية وحصل على شهادة الماجستير في "الشخصية الهاملتية لأعمال تورجنيف".
غازي العبادي من الأسماء البارزة في السردية العراقية والذي استطاع ان ينقل لنا التجربة الاشتراكية التي كانت في تلك الفترة تعتبر تجربة ذهبية بكل المقاييس، وعن تجربته القصصية فهو بارع في إيجاد شخصيات وهمية يرسمها كما يشاء عبر خياله الخصب وثمة هاجس يظهر مثل شبحٍ يرافق قصص غازي العبادي ألا وهما الخوف والقلق اللذان ظلا يلازمان بعض قصصه فتبدو أكثر متعة وهي تشد القارئ الى ما ستنتهي إليه قصته.
في سنوات الحصار القاسية وصل غازي العبادي الى عمّان وبعده بفترة قصيرة جاء صديقه الشاعر الكبير حسب الشيخ جعفر وقبل أن يستقر به المطاف في الاردن كنتُ قد عثرت في صندوق بريدي في ذلك اليوم من عام 1997 على برقية باسم الشاعر حسب الشيخ تقول:"ان زوجته في ذمة الله"! جئت بالبرقية الى مقهى السنترال صباحاً ولم أجد سوى غازي العبادي الذي كان يجلس في الشرفة لوحده، فشرحت له موضوع البرقية وعلى الفور ملأ المقهى صراخا وبكاء، خوفاً على وقوع الخبر على صديقه الشاعر، ثم قال لي يا ابني هل تعرف مكان سكن حسب؟ قلت نعم، فاستأجرنا التكسي التي توصلنا الى مكان سكن الشاعر حسب الشيخ جعفر. ونحن في الطريق كانت دموع العبادي لا تفارقه.
اتفقت معه بعد ان نلتقي بالشاعر حسب الشيخ أن لا نخبره بخبر وفاة زوجته حتى يحل المساء ونوكل المهمة الى الشاعر عبد الوهاب البياتي الذي نلتقي عند مائدته الفينيقة عصرا.
ونحن ندخل غرفة الشاعر حسب الذي نهض من فراشه مرتبكاً على صوت طرقنا للباب بطريقة عجولة، وما ان فتح لنا الباب وقبل كل شيء احتضنه غازي العبادي وهو يبكي بقوة الأمر الذي أربك حسب الشيخ وجعله في حالة خوف حتى قال له خبر البرقية المؤلم، أشعل حسب سيجارته وجلس على الأريكة مصدوماً! فقلت لغازي العبادي لم يكن هذا اتفاقنا يا ابا ضفاف.
كان غازي يلتقي يومياً في عمّان بالبياتي الذي تربطه صداقة قوية منذ أيام دراسته في موسكو ولهذا حين وصل خبر وفاة غازي العبادي في بغداد نزلت دموع البياتي غزيرة وهو يتألم لرحيله بعد سقوطه في عمّان على أثر تعرضه لجلطه دماغية حادة بسبب مرض السكري ومرض الضغط وقبلها ضغوط الحياة والحصار!
ان رحلة غازي العبادي لم تكن طويلة عبر سنواته التي عبرت دفة الستين عاما بقليل لكنها كبيرة جدا بما قدمه من نصوص إبداعية عبر كتابته القصة والرواية وما قدم بترجماته من الروسية الى العربية.
قدم غازي العبادي اكثر من عشر مجاميع قصصية وخمس روايات وعلى الرغم من دخوله في اعماق المدرسة الروسية للسرد من خلال ترجماته الكثيرة الى العربية لكن اشتغاله في متون السرد فيه بعض التأثيرات من جيمس جويس وبورخيس ، فشخصياته تسير باتجاهات مختلفة وبطريقة تكاد تكون سرية وتصطدم بهاجس الخوف والقلق الذي يظهر في شخصياته القصصية وحتى الروائية. هادي الحسيني

هادي الحسيني
***********

"أحمر حانة"
تجاوزية المعنى وتداخل الأنساق الصوتية
قراءة: عقيل هاشم الزبيدي
يُعدّ التّوظيف المكثّف للغة الشّعرية في الخطاب الرّوائي مظهرا من مظاهر الحداثة في الرّواية العراقية الجديدة، وتنزاح لغة الخطاب الرّوائي الما بعد حداثي عن تقريرية لغة الرّواية التّقليديّة وبساطتها إلى لغة إيحائية مليئة بالمجازات والاستعارات، بينما تشكّل الاستعارة في الرّواية الما بعد حداثيّة إحدى الدعائم اللّغويّة للخطاب. ويدخل النص الروائي عند الروائي حميد الربيعي ضمن هذا المدخل أعلاه، فهو مليء بالدلالات الإيحائية، حيث يكتب بتقنيات عالية، وحين تنجز الرواية عنده تشعرك أنه يكتب بغيرية تجاوزية المعنى فهو يتقفى خلال إنتاجه الإبداعي كل مستويات التحديث، وعليه فان هذه الرواية هي من ضمن الروايات ذات النضج الفني المتميز لما يمتلكه كاتبها من طاقات إبداعية مهمة، وقد أراد الكاتب بطرح العديد من التناقضات بين المدينة تاريخيا "الذات/ الحلم" وطبيعة فعل تغير الزمن والحروب عليها، بحيث تحولت الأمكنة إلى خراب ومزابل بعد أن كانت حواضر يكتبها التاريخ بأبهى التوصيفات.
ويسوق لنا الكاتب خرائب أمكنة كانت تعج بالراح والراحة وقصص النساء الجميلات، وأيضا كشف هذه الأمكنة من الداخل وحديث الذكريات "الايروتيكية" وكشف جوانب في السرير "جمال وفورة الجسد الانثوي" في شارع "أبو نؤاس".. وهو المفتتح القرائي للنص "أحمر حانة" هذا الكشف والرصد عنوان يحمل العديد من الدلالات الشعبية والسمات الفنية الكبيرة التي تندر بقوة الكاتب في ابتداع نصه القريب من الخطاب السردي الروائي المثير للسخرية والتهكم. وهكذا فالمكان لم يعد حسب الرواية مجرد فضاء يتحرك فيه وانما هي سرد مالم يقال من أحداث بل هو مسرح الحدث لكافة الشخوص.. ذاكرا "الادارسة "ادريس العاشق القادم من العمارة" ثم تشظي هذا الاسم الى عدد من تلك الأسماء والتي تشترك في الفعل السردي ذاته وحيث طبيعة الأحداث أراد لها الكاتب ان تكتب، ثم يشير الكاتب كذلك الى قضية تاريخية لسكان "الكرخ/ الرصافة" تاريخيا والدلالة الحقيقة للصراع بين المفاهيم المعاصرة والطائفية لرسم خرائب جديدة.. ويمكن للقارئ ان يقرأ ذلك في كتب "ابن الأثير /الجاحظ/ الخطيب البغدادي" وكذلك قصة الاسكندر المقدوني وحكاية مدينة "خاراكاس".. كل الذي جرى للمدينة المدورة ورؤيتهما جميعا الى بغداد اليوم وخاصة قضية "الفرهود" الدخيلة على المجتمع العراقي صاحب القيم والأعراف الاجتماعية الرائعة كانت تصدع الرؤوس..
"سيدخل ابن الأثير المدينة المدورة من بابها الشمالي الذي تحول الى خربة لقد أزيلت الأسوار منذ أمد بعيد، تراءى له انه يلج مدينة جديدة لم تطأها قدمه من قبل، لقد بدت له موحشة من كثرة الأطلال التي تمثل حضارة منقرضة...".
اقتباس:
"هنالك ولدت يا ادريس، فتحت أمك ساقيها بعدما قعدت على حافة الهور فاسحة المجال لانزلاقك من رحمها، في البدء صامته تضرب رحمها بقبضة يدها...".

تداخل الأنساق الصوتية:

ما أود التركيز عليه هو تداخل الأنساق الصوتية في هذه الرواية وفي مفاصل متعددة، لاحظ:
"الريح تهب جافة، تكنس بعض الأوراق والأسمال البالية، تترك في زوايا البيوت المهدمة طنين أصوات بشرية، الصدى والريح يتحول بفعل الأيام إلى تهويمات، الغيوم البيضاء تركض مبتعدة على ارض اليباب، ترعد ولا تبرق، عبر الماضي الذي يطوف في الأرجاء، وعند ساعات المساء يصير أنين يصاحبه ناي يعزف عن بعد حياة سابقة...".
أيضا هناك مقاطع من الرواية وهي تساهم في تنمية بؤر السرد التي تؤدي الى تعدد فضاء الحركات الزمانية والمكانية وقد هيمن على هده الإحالة السردية صوت الراوي تداخلا غرائبيا، إذن هكذا رسمت الرواية معالمها الغرائبية بشكل جيد وأوصلت وجهات نظر مختلفة للمتلقي من الرمزية والدلالة غنية في مشاكلة المعنى..

اقتباس:

"كان يا ما كان دخل اثنان الى حانة شبههما الساقي في لحظة الدخول بالديك والغراب طلبا زق خمرة، نهرهما وشتمهما الساقي عدة مرات ولما خرجا رفض نقودهما القديمة، كان يريد الدينار الذي يذبح الطير.. ذهب احدهما وبقي الآخر رهينة...".
"أحمر حانة " رواية تطرح كثيرا من الأسئلة بل طوفانا من الأسئلة، تجعل الذّهن يتّقد والفكر يتأجج، ويسرح في مفهوم الزمان والمكان "الواقعي/ المتخيل"، وتتجوّل في أبعاد الذّات الإنسانيّة غير المكتشفة، امتزج فيها "الموضوعي/ الذاتي"، فالتحما التحاما عضويّا متينا، وغلبت الحكاية على الحبكة والعقد المشوّقة التي يمكن أن تستهوي عامّة القرّاء، ولذلك فهي رواية تستقطب بالأساس مدونات متنوعة والشبيهة لطريقة سرد حكايا الف ليلة وليلة..
أقول إن رواية "احمر حانة" جديرة فعلا بالقراءة والتحليل والوقوف على ظاهرة أدبية جذبت انتباهنا عند قراءتها والتعرف على عوالم الصور السردية التي تدور في فلك الواقع/ اللاواقع والمرئي/ اللامرئي والخروج عن المألوف أمام أحداث خارقة في الرمزية، والتي لا تخضع لما يسمى قانون العقل والوعي ولكنها حدثت، سردها كاتبها عبر خاصية العوالم الغرائبية لتأخذ على عاتقها مهمة صعبة كشف "الحقيقة"، اذن هي تبحث عن الخلاص للمدينة والإنسان معا.
والمؤلّف هنا وبكل جرأة استعمل في هذه الرواية البناء الروائي ولكن أسلوبا جديدا، ضمنه لعبة التخيل والتحويل والتشويق وتبادل الادوار، ويجد القارئ نفسه في حيرة بين عالم الحقيقة و عالم المجرد اللامحدود، وقد وفق الروائي حميد الربيعي إخضاع النص ومنحه تقنيات حداثية، وانفتاح النص وتأطير مسيرته في تشكيل الخطاب السردي المتميز، وراح يرتقي إلى بناء العوالم الجمالية اللانهائية وراء المشاهد العجائبية والرؤية العميقة في تشكلاتها المختلفة من مظاهر الإبداع الفني الروائي.
الرواية لا تقدّم حدثا معتادا كما يصرّح بذلك المؤلّف نفسه أثناء عمليّة السّرد، بل تقدّم أسئلة فكرية مادتها التاريخ، وفهم أبعاد المكان والزمان للمدن بأبسط تفاصيل الحياة، هي رؤية "الذّات" المنكسرة للمدينة والإنسان وعلاقة ذلك بالسلطة، تجعل المتلقي يرى بعين ثاقبة، حتى ولو كان هو أحد مشاريع الكاتب - هذه المسوخ..
لقد استطاع الكاتب أن يسرد في فقرات نصه هذا النوع من السخريّة المريرة ومن الوجوه الباهتة من قاع المجتمع، بينما على الجانب الآخر من النهر اللصوص وجامعي الثروات المهدورة في إسراف وتبذير لا مثيل له. هو في الحقيقة الرأي السّائد والانطباع العام عند عامّة النّاس سبب دمار وخراب البلدان. وربّما كانت أغرب الصور السردية التي ختم بها الكاتب روايته، وجعل منها أغرب طريقة للانتقام، هي أن الذي يتصدّى للظلم.

اقتباس:

"الملائكة السبع الواقفون أمام الكراسي قد أعطوا سبعة أبواق وحالما نفخ في البوق السابع تكون النهاية قد أتت، عندها سيقف بعيدا عن المدينة كل قبطان سفينة وكل راكب وعندما يرون دخان احتراقها سيصيحون: أي المدن كانت مثل هذه المدينة العظيمة"؟
في الختام، رواية "أحمر حانة" هي رواية جاء تميزها من مادتها الحكائية وأسلوب سردها إذا ما وضعت في سياقها الزمني، بالنسبة لإنتاج كاتبها، كما أنها على قدر كبير من الجودة مقارنة مع المنجز الروائي في التاريخ نفسه ، وبالنظر إلى ما هي عليه من إبداع أدبي ولغة شاعرية راقية ومحور صراع متجانس وناضج، مع النمو المضطرد والمتوازي للأحداث ذلك الذي يشد القارئ بجاذبية جميلة بما فيه من مفاجآت وغرائبية، فيها كثير من اللطف والدهشة والجمال، يغلف كل هذا في أسلوب الكاتب الراقي والمبدع، وقد بدا أكثر إشراقا ومرونة وشاعرية. وما الإبداع الأدبي إلا ثوب جميل يزين المواضيع المنتقاة، المواضيع التي يمكن أن نختلف حولها، إلا أن الأصل في الإبداع الأدبي هو اللغة الراقية والأسلوب الجميل مع المعالجة الفنية الناجحة والمقدرة على حبك الأحداث بطريقة راقية وجذابة تدهش القارئ وتأسر مشاعره، وتروي ظمأه، وتنعش ذائقة المطالعة لديه. ونعتقد أن هذا ممكن التحقيق ويمكن ملامسته عند أحد أهم كتاب الرواية المعاصرة.

************

حقي البستان في معرضه الثاني "ما هو مخفي"
السويد - مهدي شاوي
يشكل معرض الفنان حقي البستان الثاني الذي حمل عنوان" Hammarkullen konsthall "، والذي اقيم في مكان عام للفترة من 1 كانون الأول العام الماضي ولغاية 30 كانون الثاني 2019 وكان المعرض كشفا وامتدادا لمعرضه الغرافيكي الذي أقامه في نيسان 2018 وان كان موضوع معرضه الأول حمل لنا أوجاع ومآسي رحلة المهاجرين وأحلامهم في الوصول إلى أوروبا.
في المعرض الثاني هذا يذكرنا الفنان حقي البستان من خلال موضوعه الفني، بالغرافيتي البريطاني الشهير والمعروف بالاسم بانكسي، والتي تحمل أعماله المباشرة مواقفه الفكرية من جشع الرأسمالية ومكائدها، وبانكسي غالبا ما يترك أعماله في الأماكن العامة: على حيطان المدن وجدرانها، كما هي أعماله على الجدار العازل في فلسطين. هنا يشترك الفنان حقي البستان معه في الرؤى الفكرية، لكن، بأساليب وطرق مختلفة في التعبير عنها، ففي توظيف حاذق في الصنعة، استخدم الفنان البستان فكرة "لوحات" الإعلانات الضوئية، التي تنتشر حولنا في كل الأماكن، وهي عادة ما توظف في تقديم وعرض منتجات و بضائع استهلاكية والترويج لها لغرض الربح. لكن الاستخدام الحرفي والجمالي والذي أراده الفنان، حمل موضوعا ورؤى أخرى تماما، ومغايرا لفكرة ووظيفة الاعلانات الضوئية التجارية، فعرض من خلالها أعماله الفنية وبطريقة الطبع على رقائق البلاستيك الشفاف، مع استخدام الفوتوشوب؛ قدم مادته الفنية والذي أخذت منه اشتغاله على ثيمة حقوق الإنسان، كما في توظيف وثيقة الامم المتحدة كعمل فني، دلالة على أن الوثيقة لم يعد العمل بها كما يجب! كذلك السياسة ودور أصحابها الأممي في الكوارث الإنسانية، كما في التشوهات والتلاعب في بورتريه كوفي عنان، في إشارة الى العقوبات التي كان جزءا من لعبتها، في فرضها على الشعوب، وموضوعة اسلحة الدمار الشامل، وموقفه من الحرب على العراق، ثم تراجعه لاحقا، عن عدم شرعية الحرب!. لقد حملت أعماله جانبا كبيرا من فكرة البوستر او الملصق، لكن ليس فيه شحة اللون، كما هو الاختزال اللوني في عمل البوستر، اعتمد الفنان حجم واحد لأعماله 100×70
أما الجزء الثاني من المعرض فقد اعتمد فيه الفنان العمل التركيبي installation بطريقة العرض باستخدام واجهات زجاجية للعرض Storefront ضم ثلاث واجهات، الجانبين منها عبأهما بالخبز يعلوهما عملان فنيان، الاول ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وعمل غرافيكي، ايكاروس. أما قسم الوسط "او ما يتوسطها" فوضع فيه أكياس من الأرز مكتوب عليها باللغة العربية والانكليزية "برنامج الاغذية العالمي رز طويل الحبة هدية الشعب الأمريكي.. انتاج فيتنام" الى جانب عمل فني بطريقة الاعلان الضوئي، ايضا يشير الى المجاعة. بعرضه بالطريقة التناظرية هذه، ستبدو للمتلقي وكأنه أمام صليب يحمل كل أوجاعنا!. أما الثلاثة المتبقية فعرض فيها بعضا من أعمال الغرافيك "تركيبي" في موضوعة الموت والضحية وسلطة المال! إن" الخطاب" الفنسياسي الذي قدمه في هذا المعرض لا يلغي القيمة الجمالية للعمل الفني. من هنا نرى ان موضوعة "الفن الملتزم" لا يفترق عن البعد الجمالي او الابداع الفني والموقف السياسي ببعده التقدمي الديمقراطي وموضوعة العدالة الاجتماعية.
لقد أراد الفنان حقي البستان في معرضه هذا إيصال رسالته الى العالم عبر وظيفة الفن وأهميته في انعكاس قضايا الإنسان المصيرية، والتأثير من خلال إشراك المتلقي في مواجهة جرائم الحروب والمجاعة والتشرد، الى جانب فضح كذب ونفاق المتباكين على حقوق الإنسان!

************

قصة قصيرة
الموت في الماء الضحل

حسن مروح جبير
ألقى عقب سيجارته بعناية بإتجاه باب الحجرة الصغيرة، فرصدتهُ بنظرة منكسرة، وقد رسم قوسا كبيرا في هواء المقبرة أثار استغرابي، لكن سرعان ما محقته الريح، وأطارته مع الغبار، فذهب بي الظن أنها شيعته برائحتها، رائحة المقبرة التي لم يعتدها أنفي حتى هذه الساعة، على الرغم من أنني أمضيت ما يقارب تسعة أشهرهنا، وأكرهتني "البطالة" على العمل كحفار قبور، ووجدتني يائسا، كل اليأس في أن أحقق الحلم الذي من أجله أتممت تعليمــــي الجامعي، ولكن الحرب، ثم "الحصار" الذي أعقبها، والحجة السقيمة في تقدمنا في العمرحالت دون الحصول على تحقيق أملنا الكبير، حتى قادنا الى اليأس، وهكذا وجدنا أنفسنا، بلا رغبة، ننظم إلى "الجيل المنكود" مثلما كناه صاحبي، وهو يضحك هازئا من سخريـة قدرنا المشؤوم، وكان أرهقه، أيضا، أن يراه عائلا، حتى حصل على من يرشده إلى المقبرة، وفيها نسي هموم المعاش تقريبا مثلما نسي سروره العظيم بعد تخرجه من احدى كليات جامعة بغداد، وهكذا تعلمت،على يديه كيف أنسى الماضي بنفس الحيلة المؤسفة. لقد قذف عقب سيجارته بإتجاه المساحة الضيقة أمام باب الحجرة الصغيرة، وقد شغلني التفكير بهدوء تجرد، تماما، من ضغط العودة إلى الماضي، وكدت أحسبه لعنة لا تكف تلاحقني. وحين رمى عقب سيجارته، كان وجهه يتعرض، بين هنيهة، وأخرى إلى تغيرات في لون بشرته، ورغبة شديدة تحاصره في أن يقول شيئأ، إلا أنه لم يفعل. وكانت متاعب ليلة البارحة أرهقته، وصباح هذا النهار لم تتركه، كي يعثر على متنفس، وبدا لي أشبه بمن يعاني حيرة من أمره. ورأيتني ألتفت إليه، بفضول غريب، وكأني أرغب في معرفة سر ذلك الحزن العجيب، المحبوس في وجوه ذوي الميت الذي لقينا صعوبة في دفنه ليلة البارحة. وكان، هذا النهار، كدّرَ صفاء الذهن. ــ أتراك تأملت وجوههم ؟ ابتسم إبتسامة بشعة، وزّم شفتيه، وكأنه في حلم، ثم بسط كفه الكبيرة أمامه، وقال:
ــ بل رأيت الكثير من أشباههم، وسترى الكثير في الأيام القادمة أيضا،
غزت جلد بدني، لثوان، قشعريرة غريبة الوقع على روحي؛ فأغمضت عيني، في رغبة محو صورة وجوه ذوي الميت المتشنجة على بعضها، أوتشتيتها مع غبار المقبرة.

"1"
الذي أهاجته الريح في ساعة مبكرة من نهار هذا اليوم الحزين، وكان احتبس في ملامحهم ما لا يمكن تفسيره، وكأن حزنا غريبا تملكهم، بل أخذ بخناقهم، وتركهم يعانون محنتهم بصمت امتص الدماء من تحت بشرات وجوههم، وأطفأ الشيء الكثير من بريق حدقات عيونم، وشــّل منهم الجوارح جميعها. نبهني صوته المشوش الجرس: ــ تبدوخائفا!
ــ كان تجهم وجوههم شديد القسوة يا صاحبي؟
ابتسم ابتسامة جافة، متهكم، وقال في صوت غالبه الشعور بمرارة التبغ:
ــ خيل لي أنك خشيت من الموت؟ قلت بمرارة:
ــ يشاع أن حفار القبور لا قلب له.
أرث سيجارة، وأردف قائلا:
ــ هذا صحيح.
ــ أتراه مات مقتولا!
هــّز رأسه مؤيدا، وهو يقول:
ــ هذا صحيح.
طرح زفيرا طويلا مثقلا بدخان، ورائحة التبغ الكريهة، لم تتجانس مع رائحة الموت في ثرى المقبرة، وأوضح:
- أكثرهم قتلى.
- قتلى الحروب مثلا؟
ردّ، وكأنه يهمس الحروف همسا:
- بل قتلى الجهل المرافق لسوء الأجواء يا رجل.
ووكد قائلا، وهو يفرك عينيه بكف خشنة :
- أجل.. الأجواء!
وبدا كأنه قال شيئا خطيرا، وقد نسي أنه يعيش في مقبرة كبيرة. وأنه بعيد عن كل شيء.
- نتيجة سوء الأجواء يا صاح؟
- هـذا صحيح.
- هل هم.. لا أعي شيئأ!
- قل ما تشاء فليس ثمة عين تسمع، ولا قلب يخشع.
وأردف قائلا:
ــ يبدو تأملت وجوه الرجال، هذا النهار، بحرص !
قلدته في طريقة كلامه:
-هذا صحيح.. يا صاحبي.
وعاد يتأمل خيط دخان سيجارته الأزرق، وكان ارتقى في فضاء الحجرة الصغيرة متراقصا رقصة بهلوانية، رأيتها بديعة، وساحرة، وكأنها قريبة من جبهته، وربما رآها.

"2"
رقصة غريبة، ورأيتها، أخيرا، مخجلة ، ولكنه قال، وهو يتأوه: - يا للشيطان !
دهمني شعور، وكأني أتنفس رائحة الموت، وأكاد اختنق به ممزوجا برائحة الكافور. وكأن صمته أغاظني، وأنا أريح جسدي فوق فراشي القريب من فراشه، بينما أثقلت أنفاسي تلك الرائحة، ورأيتني ميتا، أيضا، ميتة من ضرب آخر، ميتا مذ أطلق سراحي من الخدمة العسكرية بعد وقف الحرب التي أحزن حتى الأطفال طول عمرها، ثم أيقظني صوت تنفسه من الكابوس، وسألت، وكأني أسأل نفسي: ـ ما ذا لو جيء بميت آخر؟ سعل سعالا قصيرا، وقال:
ـ أنت موجود.
ـ و... أنت؟
ـ أشعر بتعب، ونعاس.
فجأة، التفت لي، وقد أوحت عيناه بما يصدق ما شكى، وتهيأ لي كأنه سيرمي عقب سيجارته إلى الريح لترسم، أيضا، قوسا طويلا، أعجز عن تقدير مسافة وتره , وسعل كمن اعترته رعدة وروى:
ــ لقد كنت مشغولا بحفر القبر، بينما تأملت وجوههم. ثم أردف:
ــ كان فيضا من الدموع تحجر في عيونهم، أو أصبح كالرماد. أقول لك الحق لقد أرهقتني نظراتم، رأيتها تتبدد مع الغبار، وتموت في الثرى! - أنني لا أعي من الأمر شيئا ! - هذا صحيح.
وسمع يغمغم:
- إنه الموت في الماء الضحل!
ــ لا أفهم!
ــ هذا صحيح.
وثمة من يتحدث عن مصائد.
عادت إلى وعيي صورة مشوشة لصورة حقول الألغام في الأرض الحرام، تذكرت مصائد المغفلين، فلويت فمي برما على غفلة من صاحبي، وكان يرمح ببصره، وكأنه انصرف يتأمل، بشغف راقصا، رشيقا تشكلت هيئته من دخان سيجارته الأزرق. ونبهني صوت ضحكته الجافة، ثم سؤاله الغريب:
ــ هل تخشى الموت في الماء الضحل؟
ــ وهل تراه بشعا ياصاحبي؟
ضحك بصوت عال، فتردد صدى ضحكته في فضاء المقبرة،وتعلق في قرون القبور، حتى أدركت قبحه. عندئذ قال ببرود:
ــ عندما يلقاه المرء، يدرك قوة بشاعته.


"3"
أيدته ببرود اليائس:
ــ ربما كان هذا صحيحا يا صاحبي.

وعدت، في رغبة أعم صدقا، للتفكير في مقدار مسافة وتر القوس الذي ترسمه أعقاب سجائره؛ وكأني أتيح فرصة، تتوفر فيها راحة، لنسيان أمرء بات يصرف جل أيامه في دفن الموتى الذين يموتون في الماء الضحل...

************

ص6
كي لا ننسى جرائمهم
ممارسات مجرمي شباط الأسود بحق الآثاريين العراقيين
حامد خيري الحيدر
النتائج المأساوية التي يعيشها عراقنا اليوم تشير بوضوح كبير الى حجم المؤامرة الدنيئة التي تعرض لها وطننا ومدى وساختها التي ابتدأت في يوم 8 شباط الاسود عام 1963 ليكون ذلك الانقلاب المرحلة الاولى منها وساعة الصفر في تنفيذها، بعد أن حيكت تفاصيلها الخبيثة بدقة في الاقبية السوداء لدوائر الامبريالية العالمية، كرّدة فعل مسعورة لانتصار الشعب الباهر في ثورته الخالدة صبيحة يوم 14 تموز عام 1958، عندما خطا شعبنا أولى خطواته بطريق التحرر الكامل من التبعية الغربية والاستعمارية. وقد ترجمت الدوائر الرجعية مدى الحقد والكره الاعمى الذي تكنه لجماهير شعبنا وقواه الوطنية وفي مقدمتها الحزب الشيوعي، بشكل غاية في الشراسة والبشاعة والوحشية في ذلك اليوم المشؤوم، من قتل وتنكيل وتعذيب، لتطال تلك الهجمة البربرية بممارساتها الشوفينية جميع شرائح الشعب التواقة للحرية والانعتاق، ولعل أبلغ وصف لتلك الجرائم ما قاله الشاعر محمد صالح بحر العلوم في تلك الايام...

(جرائمٌ يشيبُ الوليدُ لهولها... فشكراً لهولاكو فهو أرحمُ)

ومن بين أولئك الذين طالتهم أيادي عصابات شباط الاسود، شريحة رائعة من مثقفي الوطن، ألا وهم الآثاريين العراقيين، تلك الفئة النبيلة التي آثرت على نفسها أن تعمل بصمت ونكران ذات قلّ نظيره، من أجل اظهار التاريخ المشّرف لوطننا العزيز وابراز وجهه الحضاري المشرق، حيث أغاض اخلاص ووطنية وعلمية ومهنية الآثاريين ونزاهتهم في عملهم مجرمي شباط، اذ اعتبروا تلك الصفات من الكبائر التي تستحق عليها أقسى أنواع القصاص من وجهة نظرهم المريضة الحاقدة، حتى وإن لم يكن لديهم أي انتماء أو توجه سياسي معين.... وفيما يلي أمثلة من تلك الممارسات الجائرة مع شخوصها...
العلامة الراحل الأستاذ طه باقر 1912_1984 : تولى علامتنا الراحل الأستاذ طه باقر منصب مدير الآثار العام في أواخر عام 1958 بأمر من الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم، وكان لذلك التعيين مفارقة سيأتي ذكرها لاحقاً، كما أمر بتعيينه معاوناً لرئيس جامعة بغداد عند تأسيسها في عام 1959 لكفاءته العلمية الفريدة ونزاهته، لذلك فقد أصبح محط أنظار أعداء الثورة منذ توليه المنصبين، منتهزين الفرصة المواتية للقصاص منه، وعند حدوث الانقلاب المشؤوم كان الاستاذ طه باقر في زيارة لمحافظة نينوى للاطلاع على اعمال الصيانة التي كانت تُجرى في مدينة الحضر التاريخية، ليتم استدعاؤه سريعاً الى بغداد من قبل مجرمي الانقلاب بعد تمكنهم من الأمر للتحقيق معه. وبمنتهى الشجاعة ذهب الى هناك للدفاع عن نفسه، رغم خبرته بطبيعة المتآمرين وبشاعة أساليبهم، ليلاقي خلال التحقيق الصوري ثم المحاكمة المزيفة شتى أنواع التعذيب والاهانات، وصلت الى الضرب على رأسه بأعقاب الاحذية، مُتهمين إياه بتهم فارغة وافتراءات باطلة، من بينها، أنه خلال فترة توليه منصب إدارة الآثار اهتم بالآثار القديمة دون العربية والاسلامية، كما أنه من موقعه العلمي الآخر كمعاون لرئيس جامعة بغداد عزف عن تطوير الدراسات الاسلامية وبحوث التراث العربي، عندها استدعي الدكتور عبد العزيز الدوري الذي أصبح رئيساً لجامعة بغداد بعد الانقلاب أثر اقالة رئيسها الدكتور عبد الجبار عبد الله، للتحقق من مدى صحة أقوال الأستاذ طه باقر، ولم يكن حينها أمام الدكتور الدوري سوى تفنيد تلك التهم، حيث أن الاعمال الآثارية التي نفذتها مديرية الآثار خلال فترة إدارة الأستاذ طه باقر في الجانب العربي والاسلامي قد فاقت بكثير ما يخص جانب التاريخ القديم، وكان أوضح مثال في ذلك ترميم المدرسة المستنصرية في بغداد. وبعد تلك المحاكمة المهزلة صدر أمر كان قد أعد سلفاً بفصله من مناصبه الوظيفية، وتجريده من درجاته العلمية، وتعيين أكرم شكري المحسوب على القوميين بمنصب مدير الآثار العام خلفاً له بالوكالة، مما أضطره ونتيجة للتهديدات المتكررة التي تعرض لها الى مغادرة العراق الى ليبيا والعمل هناك في مصلحة الآثار الليبية حتى عام 1971... وقد كانت الجلطات وحالات النزيف الدماغي التي تسببت في رحيل علامتنا الكبير عام 1984 كلها بسبب تأثير التعذيب الوحشي الذي كان قد تعرض له في تلك الأيام السوداء.
العلامة الراحل الأستاذ فؤاد سفر 1913_1978 : بعد انتصار ثورة 14 تموز عام 1958، تم احالة مدير الآثار العام الدكتور ناجي الأصيل الى التقاعد، ليصدر الزعيم عبد الكريم قاسم أمراً بتعيين العلامة الأستاذ فؤاد سفر مديراً عاماً للآثار العراقية، وكان هناك قصد لدى الزعيم من هذا التعيين، فبالإضافة الى مكانة الأستاذ سفر العلمية ومقدرته وكفاءته الادارية، إلا ان الزعيم أراد شخصاً غير مسلم (الاستاذ فؤاد سفر مسيحي الديانة) لتولي منصب إداري مرموق في كيان الجمهورية الوليدة ليعطي صورة رائعة عن ابتعاد ثورة تموز عن كل أشكال ومفاهيم التعصب الديني والقومي والمذهبي (وهذا ما توضح أكثر عندما تم تعيين الدكتور عبد الجبار عبد الله رئيساً لجامعة بغداد)، إلا أن الزعيم تعرض جراء ذلك التعيين الى معارضة شرسة من قبل الطائفيين والمتعصبين المزروعين في جسد الدولة العراقية من مخلفات النظام الملكي البائد، مما أضطر الزعيم بعد عدة أشهر ولعدم رغبته بالتصادم مع تلك الجهات كون الثورة مازالت في بدايتها، الى إبدال الاستاذ فؤاد سفر بالأستاذ طه باقر، لكنه عاد فعينه بمنصب هام آخر في أواسط عام 1959، ألا وهو مفتش التنقيبات العام (درجة مدير عام) ليكون مشرفاً ومتابعاً لجميع الأعمال الآثارية الحقلية في عموم العراق. مما جعل الاستاذ فؤاد سفر في نظر عصابات الانقلاب بموقع المدان من الالف الى الياء، لذلك بعد الانقلاب مباشرة تعرض الى تحقيق جائر واحتجاز لعدة أشهر في أقبية مجرمي الانقلاب، ليصدر بعدها أمر بتجريده من جميع مناصبه ودرجاته العلمية كحال زميله الاستاذ طه باقر.. ليغدوا مجرد موظف عادي ممنوع أن تناط اليه أية مسؤولية، واستمر بذلك حتى عام 1973 عندما عيّن مرة أخرى مفتشاً عاماً للآثار خلفاً للعالم الراحل محمد علي مصطفى، لحاجة سلطة البعث آنذاك اليه في مشروع إعادة أعمار مدينة بابل التاريخية، ولعدم قناعته بتنفيذ تلك المهمة فقد تصادم مع أزلام النظام المقبور، مما أدى في النهاية الى تصفيته بحادث سير مُفبرك على طريق بغداد المقدادية عام 1978.
العالم الراحل محمد علي مصطفى 1911_997: يعتبر العالم الراحل محمد علي مصطفى أقدم الآثاريين العراقيين وأجلهم سمعة بين الاوساط الاثارية العالمية.. حتى عرف بـ(شيخ الآثاريين)، ومازالت بحوثه الرصينة ونتائج أعماله الآثارية تُدرّس في أرقى الجامعات العالمية. وبسبب خلفيته القومية (حيث أنه كان من القومية الشركسية) اتهمته سلطة الانقلاب الأسود بتهمة غريبة إلا وهي كرهه العرب والتآمر على القومية العربية ومحاولته تزوير التاريخ عند إجرائه التنقيبات الأثرية في مدن واسط وسامراء والكوفة الاثرية، ليلاقي جراء ذلك شتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي خلال التحقيقات التعسفية معه، ولينتهي به الحال مثل زميله الأستاذ فؤاد سفر الى مجرد موظف بسيط بعد أن سُحبت جميع مهامه وصلاحياته الوظيفية ولمدة قاربت العامين، وعند تولي الدكتور فيصل الوائلي مسؤولية إدارة الآثار العراقية وللحاجة الماسة لخبارته آنذاك، تم تعيينه مفتشاً عاماً للتنقيبات، وقد كانت مدة توليه هذا المنصب من أسوأ سنوات عمله حسب ما قاله هو شخصياً لأحد المقربين منه، بسبب المراقبة المتواصلة لتحركاته خلال العمل وحياته الخاصة مطلقين بحقه شتى التهم والاشاعات التي لا تليق بمكانته العلمية رغم كل الانجازات العلمية الكبيرة التي حققها خلال مدة توليه هذا المنصب، لينتهي مشواره الوظيفي بإجباره على التقاعد عام 1973، وقد وصل الحال بسلطة البعث المقبور خلال عقد السبعينيات لدرجة منعه حتى من دخول مؤسسة الآثار العراقية وهو الذي كان يوماً أحد مؤسسيها وأعمدتها الرصينة، بالإضافة الى سحب جميع مسودات كتبه ومؤلفاته التي كانت معّدة للطبع من النشر.
الأستاذ الراحل رضا جواد الهاشمي 1935_991: آثاري قدير واسع العلم والمعرفة وأحد أستاذة قسم الآثار بجامعة بغداد، بعد تأسيس جامعة بغداد عام 1959 وفتح باب الدراسات العليا في علم الآثار (درجة الماجستير) لأول مرة في العراق، تم ترشيحه لهذه الدراسة ليكون أول طالب عراقي ينال هذه الدرجة، وكان مقرراً أن تتم مناقشة أطروحته التي كتبت باللغة الانكًليزية وأشرف عليها أحد علماء الأثار من جيكوسلوفاكيا آنذاك في ربيع عام 1963. أوقفت المناقشة على الفور أثر الانقلاب، وتعطل معها أحد المشاريع الذي تود جامعة بغداد أن تفخر به، وتم استدعاء صاحبها الأستاذ الهاشمي للتحقيق، ليتعرض خلالها الى ممارسات غاية في الوحشية والهمجية، بسبب جنسية الأستاذ المشرف على الرسالة ولغة كتابتها، وقد استمر الايقاف لأكثر من عام ونصف، عندما أصدر رئيس الجامعة الدكتور عبد العزيز الدوري موافقته على مناقشة الرسالة بعد التأكد من (خلوها من الأفكار الشعوبية الهدامة) حسب نص الموافقة، ليحصل بعدها الأستاذ رضا الهاشمي على درجة الماجستير في الآثار القديمة خريف عام 1964، وكانت أطروحته تلك احدى أروع الاطاريح المقدمة في تاريخ قسم الآثار، لكن بنفس الوقت فقد مُنع الأستاذ الراحل رضا جواد الهاشمي من السفر طيلة السنوات التالية الى خارج العراق لإكمال دراسة الدكتوراه.
الآثاري الراحل الأستاذ حازم محمد النجفي 1936_2012 : أحد الآثاريين الرائعين الذي ترك بصمة واضحة في مؤسسة الآثار العراقية لما قدمه طيلة خدمته في تلك المؤسسة من أعمال آثارية كبيرة ومساهمات عديدة في أعمال الصيانة الأثرية خصوصاً في مدينة الحضر التاريخية، كما كان تلميذاً نجيباً ومقرباً من علماء الآثار طه باقر وفؤاد سفر ومحمد علي مصطفى، بعد عدة سنوات من عمله في مديرية الآثار العامة أثبت كفاءة ومقدرة عالية في عمله، اضافة لتفوقه العلمي حيث أنه كان الأول على دفعته من خريجي قسم الآثار بجامعة بغداد عام 1958، لذلك تقرر أرساله ببعثة دراسة في صيف عام 1963 الى جامعة لندن لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في الدراسات الآرامية، لافتقار العراق لهذا التخصص الهام من البحوث الآثارية، وعند حدوث الانقلاب الغادر اعتقل مع باقي العناصر اليسارية من مدينة الموصل ليبقى في معتقلات ودهاليز البعث المقبور عدة أشهر ونال ما ناله أحرار الوطن وشرفاؤه من بطش وتعذيب بسبب ترشيحه لتلك البعثة دون طلبة آخرين من البعثيين وذوي التوجه القومي. وقد تم الغاء البعثة ومنعه من السفر لسنوات عديدة تلت، لعدم تمكينه من اكمال دراسته العليا خارج العراق حتى وإن كان على حسابه الخاص، كما منع من مواصلة الدراسة حتى في جامعة بغداد بعد فتح هذا التخصص فيها (كما تم منع الأستاذ رضا الهاشمي).
إضافة لما تقدم من أمثلة فقد طالت الممارسات القمعية لمجرمي الانقلاب الأسود وأقزام البعث متمثلة بحرسه القومي الفاشي العديد من طلبة قسم الآثار في جامعة بغداد خصوصاً الشيوعيين منهم، بين قتل وتعذيب ومطاردات وفصل من الدراسة، ومن بين أولئك الطلبة الذين تعرضوا لتلك الانتهاكات الأستاذ الراحل الدكتور وليد الجادر 1942_ 1994 (شقيق الفنان الكبير خالد الجادر)، والآثاري الراحل الأستاذ برهان شاكر سليمان 1944_2013.
مجداً وخلوداً لشهداء ومناضلي وعلماء عراقنا العظيم، والخزي والعار لمجرمي شباط الأسود

******
شباط راح ..شباط جاي !!

لدي أكثر من سبب أن استقبل شهر شباط من كل عام بعدم ارتياح وبانقباض نفسي شديد إذ تعود بي الذاكرة إلى أيام موجعة فيه، تلازمني عقدة الاسم والماضي طيلة عقود من الزمن لم تغادرني بوقعها المرير والمأساوي..
حين يجيء شباط أسد نوافذي وأغلق دوني الأبواب لأنه يوقظ فيً الخوف، وقعقعة السلاح وصرير أبواب المعتقلات والسجون.. ووقع أحذية الجلادين.. يطاردني شباط بليله البارد إذ يندحر الدفء الذي كان يغمر قلبي بأحاديث أمي وأهلي..
ما فتئت مظاهر شوهاء لأكف سوداء تطاردني، وأياد متوحشة تشد على عنقي، كأنها سكاكين تحتطب أيامي، وتمزق كلماتي .
لا أحب شباط، ولا انسجم معه، في اليوم الثاني منه عام 61 ، شهدت فيه لأول مرة وحشة الزنزانة في معتقل الكاظمية وانا ما زلتُ طالباً في الإعدادية، كنا مجموعة من الشباب، في يوم غائم ننثر زهر القداح على أولئك المتوجهين إلى صناديق الاقتراع في انتخابات نقابة المعلمين.
ولم نعلم أن عصر الرعب بدأ منذ تلك السنوات .. تأخذنا أحلامنا وأوهامنا بعيداً نطوف بها في الحدائق والمدارس والشوارع ...
لم نفهم معنى اللعبة بعد .. إذ كنا ما نزال نغني للإنسان والمطر ..
وأنا رهن الاعتقال لأكثر من أربعين يوماً . لم أع بعد لهفة أمي، وصرختها الصامتة ولا تعثر خطوات أبي في وهدة الليل، وهو يبحث عني، بعد أن طال انتظارهم لي ..
لن ينتهي المطاف، فما زال حقد الريح مزروعاً في ارض الخرابين، تمتد جذوره حرائق وتستمر مهازل تتحول إلى شقاء، الايام تخبئ الموت ... القرارات الجائرة التي تصدر عن (محاكم) لا تمت بصلة للقانون، أشبه بالكوميديا الهزلية، دفعت بخيرة أبناء العراق إلى السجون، محامين، قضاة، مدرسين، أطباء، مهندسين، مثقفين، عمال، فلاحين، فئات من الشباب والنساء، في زمن يوصف تعسفاَ
بــ (المد)، الأحمر على أهله، كانت وقاحة تمارسها أجهزة السلطة وأدواتها القمعية، وتلك الضحايا ظلت تنسج وهمها وهي قابعة في قاع السجون، حرصاً منها على (الثورة ومهماتها الوطنية)، كان أبي واحداَ من أولئك الذين يبحثون عن رائحة الوطن خلف أسوار سجن الكوت عام 62، ويعيش بأمل داخل النفق..
في الثامن من شباط، تتفجر ثارات الدم، تمتد مخالب الخراب لتشوه تضاريس الوطن، تفتح مغارات الأحقاد الأزلية، ليعود السيف يسرق رؤوسنا، (هذا زمن الموت، وكل موت، فيه موت عراقي- ادونيس بتصرف). كذا ألف من العراقيين يموت بلا أكفان.
أمي التي كانت لنا مثل الأرض والماء بغياب أبي، هي طعم الخبز لا تطفئ تنورها في الفجر، تبحث في عيون السائلين عن مصير أبي المجهول، وعن سكين تقطع بها ضفيرتها المترعة بالزعفران، يجرفها البكاء، وصوتها حنين وخوف..
عذراَ لكم أصدقائي أقولها بصدق: ليست لدي خصومات مع أحد، لي قلب يتسع لمحبة كل العالم، لكنني اكره شباط،
فهو لا يحمل لي أية ذكرى سارة في حياتي. لقد عطل في الإحساس بعطر الأيام... أعذروني مره أخرى لأني أرى سيفه من جديد قريباً من الوجوه.

جمال العتابي

*******
المناضلون الشيوعيون.. إيثار وتضحية
غانم الجاسور
قليلون هم الذين يتسلقون قمم الخلود والسمو والعظمة، وقليلون هم اولئك الذين ينفصلون عن مجريات الزمان والمكان ليكونوا ملكا للحياة ومثلا اعلى للانسانية..اولئك القلة القليلة هم العظماء في الحياة والابطال الذين سطروا حياتهم النضالية بالمآثر والمواقف الانسانية.
وان لكل رفيق من رفاق الحزب والنضال الوطني دورا كبيرا ومميزا، ومن هنا كان الخلود حقيقة حية ناصعة لرفاق المبدأ والعقيدة والنهوض والاصلاح، ومن هنا كان في هذا السفر الشاق الطويل تاريخ مشرق ومشرف نابض بالخلود وقمم من الرجال الذين أوقدوا الشموع وأضاءوا النور وبددوا الظلام في دروب البشرية والانسانية. هؤلاء ضربوا مثالا في الشجاعة والصلابة والصمود والفداء والتضحية النادرة والايثار، لانهم أناس بسطاء كبقية البشر ولكن افعالهم تثير الاعجاب والفخر وتفرض الاحترام لتواضعهم اللامحدود وحسن معاشرتهم ووعيهم المتجذر وطنيا وامميا.. مختزنين في اعماقهم معاناة وآلام شعبهم وهم اكثر البشر توقاً الى الحرية والانعتاق والمساواة والعدالة الاجتماعية والى وطن يسع الجميع وشعب ينعم بالسعادة والامان والسلام والتآخي.. وحين تتطلب وتستجد التضحية والجدية يتقدم اولئك المناضلون الافذاذ الصفوف بلا خوف ولا تردد دفاعا عن مبادئهم الانسانية التي آمنو بها وبمثلُها العليا، التي تجري في عروقهم وفي كل مناضل شيوعي بحرارة عالية غير هيابين للمخاطر.
ومنذ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934 والى الآن تعرضت كوادره الى اعنف وابشع صنوف التهديد والتعذيب والمطاردة والنفي والقتل وبوسائل مختلفة اكثر ما تعرض له المناضلون الثوريون في كل بقعة من بقاع العالم، والحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية العراقية ومناضلوها الذين نالوا القسط الاكبر من التعذيب والاعدامات. ولقد عًلًمنا التاريخ ان الجراحات والعذابات التي تخلفها الانظمة التسلطية والاستبدادية لا تزول بسهولة او يسر عن جسد وروح الشعوب المضطهدة التي حكمتها تلك الانظمة القاسية المتسلطة على رقاب شعوبها. والشهادات التاريخية لهذه الممارسات الهمجية عديدة ومتنوعة بحسب عدائيتها للشعوب ومناضليها. بدءا من نازية المانيا الهتلرية وفاشية ايطاليا مرورا بقمعية نظام فرانكو في اسبانيا وآكل لحوم البشر والاطفال بوكاسا افريقيا الوسطى.
وابتداء من العهد الملكي في العراق وأسياده الانجليز، لم يسلم الشيوعيون والوطنيون من البطش والتعذيب ولم تسلم التظاهرات السلمية المطلبية من شتى وسائل القمع. ولا ننسى اصرار ذلك النظام على تنفيذ حكم الاعدام بكوكبة من قادة الحزب في 14 شباط من عام 1949 رغم النداءات العالمية باطلاق سراحهم او تخفيف عقوبة الاعدام. مرورا بردة شباط الاسود وبيان (13) الاكثر بربرية وفاشية من قبل الحاكم العسكري العام بابادة جميع الشيوعيين وكل من يؤيدهم ويتعاطف معهم. ورفع شعار (يا اعداء الشيوعية اتحدوا). وكان هدفهم الاول طيلة فترة حكمهم التسعة اشهر اجتثاث الشيوعيين، ولكن كانت النتيجة ان "الحزب الشيوعي هو الذي اجتثنا"، هذا ما صرح به سكرتير حزب العفالقة (علي صالح السعدي). لقد ازهقت في تلك الكارثة ارواح انبل واشرف ابناء الشعب العراقي واكثرهم طاقة وخبرة وشعورا عاليا بالمسؤولية تجاه الوطن والشعب، كانوا ملاحم استثنائية في سوح النضال والتصدي لأولئك المتوحشين مصاصي الدماء.
وكان انقلابيو الردة يصدرون احكامهم بالاعدام للشيوعيين فيما كان رفاق آخرون لهم يستشهدون تحت التعذيب الوحشي، وعدوانيتهم تجاه الحزب الشيوعي ورفاقه الابطال. وقدم الحزب خلال هذه المسيرة الظافرة الحافلة بالبطولات والتضحيات الجسام آلاف مؤلفة من خيرة رفاقه من الريف والمدينة بمختلف قومياتهم واديانهم بين وشهيد وسجين ومغيب.. بالاضافة الى السجون المخفية والزنازين المظلمة لكل من يعارض الثورة والحزب، بالاضافة الى الآلاف من المدنيين والديمقراطيين والتقدميين والحروب العبثية التي اكلت الاخضر واليابس ودوامة الحصار وتجويع الشعب ومازالت آثار هذه الماسي قائمة الى يومنا هذا، وكأن الشيوعيين قد جبلوا من طينة اخرى لا تمت بصلة لارض الرافدين.
تمضي السنون وتتعاقب الايام وتذهب اجيال وتولد اجيال ويظل الشيوعيون العراقيون مثلا للاقتداء والتفاخر، والتباهي باولئك العظام من الرفاق الشهداء المضحين بارواحهم فداء للوطن والشعب. كانوا وظلوا معيناً لا ينضب من التضحية والايثار، والدروس والعبر لكل الشرفاء الذين يسلكون طريق النضال من اجل الوطن الحر والشعب السعيد، وعلينا جميعاً ان نتذكرهم في كل مناسبة وكل محفل ثقافي وسياسي وفاء لدمائهم الزكية التي روت ارض العراق المعطاء وشعبنا الذي ينتظر منا الكثير ومسؤوليتنا التاريخية ان نعمل جاهدين بكل قوانا لتعزيز اللحمة الوطنية وتوسيع صفوفنا وانجاح العملية السياسية ووضع العراق ارضا وشعبا على السكة الصحيحة بعيدا عن المحاصصة الطائفية والفساد.
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية
******
في ذكرى انقلاب 8 شباط الاسود
الانقلابيون يقتلون ويضطهدون خيرة نجوم الرياضة وابطالها
منعم جابر
لم يكن ما حدث يوم الجمعة 8 شباط 1963 حدثا طارئاً او عفوياً، بل كانت مؤامرة كبيرة خططت لها الدوائر الامبريالية في دهاليزها لوأد تجربة ثورة 14 تموز 1958 التي حطمت ركيزة اساسية من ركائز الاستعمار وهزمت مشاريعه واعوانه.
وبهذا اجتمعت كل القوى المعادية للثورة وركبت قطارا امريكيا من الدرجة الاولى وكانت خطوتها الاولى محاربة القوى الوطنية والديمقراطية، ومع خطواتهم السوداء الاولى صبيحة 8 شباط الاسود كان لهم ولعملائهم وانصارهم جولة بربرية، وكانت حصتنا نحن رياضيي تلك الايام كبيرة ايضاً لاننا باركنا الثورة ودعمنا مسيرتها وحققنا ايامها احسن انجازاتنا الرياضية، وظل نجوم الرياضة رموزاً في العراق ونجوما لامعة في سماء الوطن.
ومن اجل ان يطلع الجيل الجديد على احداث تلك المجزرة وما قدمه اهل الرياضة من تضحيات لا بد لنا ان نتذكر وان لا ننسى ما حصل في تلك الايام.

الرياضة وانجازاتها بعد ثورة 14 تموز

مع نجاح ثورة 14 تموز 1958 تألقت الرياضة وبدأت تأخذ مكانها الطبيعي في المنطقة ولعل اول انجازاتها تحقيق ابطال رفع الاثقال مراكز متقدمة في بطولة آسيا والعالم ومنهم ابن البصرة الراحل الرباع عبد الواحد عزيز حيث حصل على اول ميدالية اولمبية في دورة روما 1960، والتي ظلت يتيمة حتى هذه الساعة. ونشطت الفعاليات والمسابقات الرياضية على المستويين الداخلي والخارجي، وقد كان للشيوعيين واصدقائهم دورا في دعم الرياضة والاندية كما هو مع بقية القطاعات الادبية والفنية. وهذا ما اغاظ القوى الرجعية المشبوهة لهذا وجدنا ان تحركاتهم قبل الانقلاب كانت موجهة ضد المبدعين ومنهم رياضيونا.
في صباح يوم الانقلاب والايام الاخرى وجه هؤلاء الفاشيست حرسهم القومي وقواتهم الامنية عملهم ضد ابناء الرياضة وابطالها معتبرين الجميع من انصار الشيوعيين مما يوجب القضاء عليهم.

تحول الاندية الرياضية الى مسالخ بشرية

بعد اذاعة بيانهم المشؤوم تحركت قطعات العفالقة نحو بعض الاندية الرياضية مثل النادي الاولمبي في الاعظمية ونادي النهضة في الكرادة الشرقية ونادي قريش في الكاظمية ونادي الفتيان في الناصرية ونادي المهداوي في بغداد اضافة الى ملاعب الادارة المحلية في بغداد وملاعب واندية اخرى في عموم ألوية العراق، وحولتها الى معتقلات وسجون ودوائر (غستابو) للتحقيق والاعتقال والاعدام للوطنيين والشرفاء من ابناء الوطن بتهم شتى، ومنها تهمة الشيوعية وقد كان اول المعتقلين الرياضيين الملازم طارق محمد صالح (ابن شقيقة الشهيد عبد الكريم قاسم) حيث نقل الى النادي الاولمبي وتم تنفيذ حكم الاعدام به لا لذنب الا لانه ابن شقيقة الزعيم وكان الشهيد طارق لاعبا متميزاً ضمن فريق القوة الجوية ومثل المنتخب العراقي في تصفيات الدورة الاولمبية في روما 1960. وكانت هذه الاندية الرياضية قد اجبرت على ترك واجباتها الرياضية في خدمة وتطوير الرياضة وتحولت الى سجون ومعتقلات ومرتع للفساد والاساءة للوطن والشعب.

ابطال ونجوم .. ضحايا الانقلاب الفاشي

كان لنجوم الرياضة وابطالها موقفا وطنيا شريفا دفاعا عن ثورة 14 تموز وانجازاتها ومقاومة الانقلابيين وفاشيستهم وكان للرياضي سعيد متروك السلامي دورا بطوليا في تنظيم المقاومة المسلحة في منطقة الكاظمية، والمعروف عن متروك انه رياضي يرفع الاثقال وأحد ابطال رياضة كمال الاجسام. اما الرياضي البطل نافع منعم (جولويس العراق) فقد دافع ببسالة عن الثورة وانجازاتها وقاوم الانقلابيين في منطقة شارع الكفاح، علما ان نافع هو بطل العراق وحامل فضية الدورة العربية عام 1957 وكان بطلا شجاعا في حلبات الملاكمة مثلما كان فذا بالمقاومة ضد الفاشية. اما البطل الشهيد عبد الله رشيد احد ابناء البصرة والذي قاوم الانقلاب الفاشي حتى تم اعتقاله بتهمة قتله احد افراد الحرس القومي وحكم المجلس العرفي على الشهيد بالاعدام ونفذ الحكم به بعد حين، علما ان الشهيد كان احد ابطال رفع الاثقال وكان مدربا للبطل الاولمبي عبد الواحد عزيز، وكذا كان حال الشهيد عبد الجبار المهداوي رئيس النادي المهداوي والذي كان من افضل الاندية البغدادية التي قدمت العشرات من خيرة الرياضيين، حيث تم اعتقال الشهيد ونقله الى معتقل في بعقوبة ولكن احد افراد عصابات الحرس القومي من الشقاوات اوقف السيارة التي تنقل الموقوفين وانزل منها الشهيد عبد الجبار المهداوي لانه شقيق رئيس محكمة الشعب الشهيد فاضل عباس المهداوي وأمطره بوابل من الرصاص وأرداه قتيلاً.

الرياضيون يساقون الى السجون والمعتقلات

اضافة لشهداء الرياضة وابطالها ممن استشهدوا في سنوات البعث الفاشي امثال الشهداء بشار رشيد وعمار جابر وسعدي لايج وصبري كاظم وعادل عبود ولعيبي فرحان وتم اعتقال العشرات من الرياضيين ومن مختلف محافظات الوطن منهم عبد الوهاب طاهر وخضير شريف وعلي السماك وناصر حمودي وعبد الامير السادة واللاعب الدولي الراحل عبد كاظم والراحل الدولي طارق عزيز، والكثير ممن لا تسعفني ذاكرتي.
الفاشية تهدم الاندية الرياضية
ومع تواصل حكم الفاشيست لمدة تسعة اشهر الا انها كانت تمثل دهرا طويلا تعرضت فيها الكثير من الاندية للهدم والالغاء او تبديل اسمائها واعتقال الكثير من اعضاء اداراتها.
وبذلك خسرت الرياضة الكثير من نجومها وابطالها ممن رحلوا عن الملاعب بسبب سياسة الانقلابيين الفاشية ومنها النادي المهداوي في بغداد والفتيان في الناصرية وتحكموا في قيادة الكثير من الاندية الرياضية.

*********
ص7
ريال مدريد يضع خطتين للظفر بخدمات هازارد
متابعة – طريق الشعب
ذكر موقع ديفنسا سنترال الإسباني، أن نادي ريال مدريد وضع خطتين للتعاقد مع البلجيكي إيدين هازارد نجم تشيلي الانكليزي، في الانتقالات الصيفية المقبلة. وقال الموقع، بحسب موقع "كورة"، إن مسألة قدوم هازارد إلى سانتياجو برنابيو، باتت محسومة، لكن الأمر يتوقف على كيفية دفع فلورنتينو بيريز، رئيس النادي، لقيمة الصفقة. وأشار إلى أن السيناريو الأول، هو أن يدفع الميرينجي من 40 إلى 50 مليون يورو، بالإضافة إلى خدمات الكرواتي ماتيو كوفاسيتش، المعار للبلوز في الموسم الحالي. وأوضح، أن السيناريو الثاني هو حسم الصفقة، دون دخول أي لاعب آخر في الاتفاق، بحيث يحصل تشيلسي على مقابل مادي، يتراوح بين 100 و110 ملايين يورو.
************
اليوم.. أربع مواجهات في دوري الكرة الممتاز
بغداد – عمار عبدول
في ختام مباريات الجولة السادسة عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لموسم 2018-2019 تقام اليوم الاثنين أربع مباريات فيها الكهرباء مع الطلبة على ملعب التاجي ويحل أمانة بغداد ضيفاً على السماوة، ويضيف نفط الجنوب فريق الصناعات الكهربائية، ويلعب نفط ميسان مع شقيقه النفط في ميسان.
وكانت لجنة المسابقات قررت، في وقت سابق، تأجيل لقاء القمة بين الزوراء والقوة الجوية إلى أشعار آخر بسبب ارتباط الأخير بمباراته في الأدوار التأهيلية لدوري أبطال آسيا، عندما يواجه فريق باختاكور الاوزبكي.

الكهرباء – الطلبة

سيستقبل فريق الكهرباء، المنتشي بفوزه على النفط، فريق الطلبة الذي يسعى لتعويض التعادل في الجولة السابقة أمام الصناعات الكهربائية، في مباراة تقام على ملعب التاجي، ويحتل فريق الكهرباء المركز الثالث عشر برصيد 14 نقطة، فيما يقف الطلبة سابعاً بـ23 نقطة.

السماوة – بغداد

وعلى ملعب السماوة يسعى أصحاب الدار إلى استثمار عاملي الأرض والجمهور، عندما يستقبل فريق أمانة بغداد الذي يسعى إلى تعويض خسارته أمام الشرطة في الدور السابق، ويحتل السماوة الترتيب السابع عشر برصيد 12 نقطة بينما يقف أمانة بغداد بالمركز التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 11 نقطة.

نفط الجنوب – الصناعات

ويستضيف فريق نفط الجنوب صاحب المركز الثاني عشر بـ16 نقطة ضيفه الصناعات الكهربائية الفريق الذي يحتل الترتيب الخامس عشر برصيد 12 نقطة في مباراة تقام على ملعب الفيحاء.

نفط ميسان – النفط

وفي لقاء البترول يضيف ملعب الميمونة لقاء نفط ميسان خامس الترتيب برصيد 25 نقطة فريق النفط الفريق الذي يحتل المركز السادس برصيد 23 نقطة.
********
اجتماع موسع للجنة الأولمبية
مع الحكومة العراقية

بغداد – طريق الشعب
اجتمعت اللجنة الاولمبية، السبت، مع الحكومة العراقية من اجل بحث إقامة انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية.
وحضر الاجتماع كل من الأمين العام ل‍مجلس الوزراء، مهدي العلاق، ووزير الشباب والرياضة، احمد العبيدي، ووزير التعليم العالي، وقصي السهيل، والخبير الرياضي، باسل عبد المهدي، بالإضافة إلى رعد حمودي، رئيس اللجنة الاولمبية، وفلاح حسن، النائب الثاني لرئيس اللجنة الاولمبية.
واقترحت الحكومة تأجيل انتخابات المكتب التنفيذي لتلافي أية مشاكل قانونية تعيق عمل اللجنة الاولمبية في المرحلة القادمة، وتشكيل إدارة مؤقتة لعمل المكتب التنفيذي لحين الانتهاء من عملية تشريع القوانين الرياضية. من جانبه، أكد رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي، أن "هذه المقترحات ستعرض الرياضة العراقية إلى عقوبات دولية تضر برياضة العراق". وتم الاتصال بمبعوث اللجنة الاولمبية الدولية لانتخابات المكتب التنفيذي، والذي أوضح للجانب الحكومي، أن اللجنة الاولمبية الدولية تؤكد ضرورة الالتزام بالمواعيد التي حددت لها انتخابات المكتب التنفيذي.
وسبق وان رفضت الاولمبية الدولية، مقترح تشكيل إدارة مؤقتة للجنة الاولمبية في العام الماضي، كونه يخالف بنود الميثاق الاولمبي والنظام الأساسي للجنة الاولمبية العراقية.
حمودي أكد خلال الاجتماع، أن "اللجنة الاولمبية العراقية، ومن منطلق الحرص على إدامة التعاون والتنسيق مع الحكومة الراعية للرياضة العراقية، ستنقل إلى اللجنة الاولمبية الدولية هذه المقترحات وبيان الرأي القانوني حولها".
وتابع أن "اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ماضية إلى إجراء الانتخابات في موعدها المحدد يومي الجمعة والسبت المقبلين في حال عدم ورود ما يخالف إجراءها من قبل اللجنة الاولمبية الدولية".
***********
الشرطة يهزم الحلة
ويتصدر الدوري السلوي الممتاز
بغداد – طريق الشعب
ارتقى فريق الشرطة إلى صدارة الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة، بتغلبه على الحلة 83-73 في المواجهة التي أقيمت على صالة حمزة نوري ضمن منافسات الدور السادس من المرحلة الثانية للبطولة.
فريق القيثارة الخضراء بسط سيطرته على مجريات اللقاء منذ البداية، حيث أنهى الربع الأول لصالحه بنتيجة 24-16، وواصل تفوقه في الربع الثاني الذي انتهى لصالحه أيضاً بنتيجة 24-19.
وفي الربع الثالث واصل الشرطة تألقه وحسمه لصالحه بنتيجة 19-17، ثم فاز الحلة في الربع الأخير بنتيجة 21-16، لتنتهي المواجهة بفارق 10 نقاط.
وبهذا الفوز تقاسم الشرطة صدارة الدوري السلوي الممتاز بفارق "السكور" لصالح الكرخ.
*************
١٢ لاعبا من منتخب الشاطئية الى معسكر بيروت
محمد الجزائري*
أعلنت لجنة كرة القدم الشاطئية عن اتفاقها مع الجانب اللبناني لإقامة معسكر تدريبي لمنتخبنا الوطني بكرة القدم الشاطئية في بيروت من الخامس عشر إلى الثاني والعشرين من شهر شباط الحالي بِعد اعتذار الإمارات.
وقال مدير المنتخب الوطني للكرة الشاطئية غسان الكناني: إن المنتخب سيعسكر في بيروت ضمن منهاج أعده الجهاز الفني للمنتخب يتضمن خوض ثلاث مباريات ودية مع المنتخب اللبناني تحضيرا لبطولة آسيا المؤهلة لكأس العالم.
وأضاف أن معسكر دبي الغي لعدم التوصل إلى اتفاق مع الجانب الإماراتي مما جعل اللجنة الشاطئية تختار بيروت بطلب من المدرب كريم مقدم لتكون مكانا للمعسكر فضلا عن خوض المباريات للوقوف على جاهزية اللاعبين ويعد هذا المعسكر الثالث للمنتخب بعد معسكري كربلاء وقطر.
وأشار الكناني إلى أن الجهاز الفني للمنتخب الوطني اختار ١٢ لاعبا لقائمة أسود الرافدين التي تتوجه إلى لبنان بعد عدة اختبارات أجريت لهم ليقع الاختيار على اللاعبين وهم كل من: محمد سامي ومحمد سعد لحراسة المرمى، وعلي جبار ومهند محمود، وسجاد سهل، وسلام إبراهيم، وعلى احمد لخط الدفاع، وصلاح حسن، وعلي مهدي، ومحمد رضا علي، ومرتضى قاسم، وعلي جودة في خط الهجوم.
يشار إلى أن المنتخب تجمع يوم أمس الأحد على ملعب الكرة الشاطئية الكائن خلف مقر اتحاد الكرة.
**********

ص 8

علامات مضيئة من تاريخ الحركة الوطنية العراقية
عن "شركة بلورة الجنوب للطباعة والنشر" في محافظة البصرة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "علامات مضيئة من تاريخ الحركة الوطنية في العراق"، من تأليف حبيب العيداني.
يلقي الكتاب الضوء على الحركة الوطنية في العراق منذ مطلع القرن العشرين، ودورها التاريخي، ومواقفها السياسية والوطنية، ونضالها الفكري والميداني في سبيل استقلال الوطن وتحقيق الديمقراطية.
يقع الكتاب في 115 صفحة من القطع المتوسط.

***********

شيوعيو الموصل
يستذكرون انقلاب شباط الدموي

الموصل – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى 56 لانقلاب 8 شباط الدموي 1963، عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة نينوى، جلسة استذكار لوقائع الانقلاب الوحشي.
الجلسة التي حضرها العديد من الشيوعيين وأصدقائهم ممن عاصروا أحداث الانقلاب، تحدث فيها عضو مكتب اللجنة المحلية الرفيق مهدي صالح، عن تضحيات أبناء الشعب، وفي طليعتهم الشيوعيون، من أجل الدفاع عن المكتسبات التي حققتها ثورة 14 تموز 1958.
وأضاف قائلا ان جلاوزة الحرس القومي لم يرهبوا الشيوعيين، حتى بعد أن أعلنوا البيان رقم 13 سيء الصيت عقب انقلابهم، مشيرا إلى ان العراق أصبح على إثر الانقلاب شلال دم.
وتابع الرفيق صالح قائلا انه رغم الأحداث المريرة التي مرت على الحزب الشيوعي العراقي، إلا انه بقي صامدا، وذهب القتلة إلى مزبلة التاريخ.

***************

في الديوانية
منح عضوية الحزب الشيوعي لمجموعة من الشباب
الديوانية – ناصر حسين
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، عصر أول أمس السبت، احتفالية لمنح شرف عضوية الحزب لمجموعة من الشباب الناشطين، الذين انهوا فترة التشريح المحددة في النظام الداخلي للحزب.
الحفل الذي حضره سكرتير اللجنة المحلية وجمع من رفاقه، جرى خلاله الحديث عن نشاطات الشباب المرشحين لنيل عضوية الحزب، وجدارتهم التي أثبتوها من خلال عملهم الحزبي والجماهيري.
وفي الختام سلم سكرتير اللجنة المحلية الشباب المرشحين، بطاقات عضوية الحزب. وقد عاهدوا بأن يكونوا أمناء على حزب المناضلين، وأن يعملوا من أجل تحقيق شعار الحزب "وطن حر وشعب سعيد".

************

حفل استذكار ومعرض صور
في يوم الشهيد الشيوعي

بغداد – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، تقيم اللجان الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، الخميس المقبل، حفل استذكار ومعرض صور لشهداء الحزب.
تكون البداية في الساعة الرابعة عصرا على حديقة مقر منظمة الحزب في مدينة الكاظمية.
والدعوة عامة.

***********

التفاعلات الثقافية بين الأدبين الياباني والعربي
بغداد – طريق الشعب
يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الأربعاء، جلسة نقاشية بعنوان "التفاعلات الثقافية بين الأدبين الياباني والعربي"، يقدمها الناقد علي الفواز بحضور السفير الياباني في بغداد.
الجلسة التي من المقرر أن يديرها المترجم الأدبي مزاحم حسين، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.
************

عرض أزياء وحفل موسيقي في عيد الحب
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة عيد الحب 14 شباط، تقدم دار الأزياء العراقية بالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية، الجمعة المقبلة، عرضا للأزياء بإشراف الفنان محمود رجب.
يرافق العرض حفل موسيقي – غنائي تقيمه الفرقة المركزية التابعة لدائرة الفنون الموسيقية، بقيادة المايسترو علي خصاف.
تنطلق الفعاليتان في الساعة السادسة مساء على "قاعة الشهيد عثمان العبيدي" (الرباط سابقا)، في شارع المغرب وسط بغداد.
والدعوة عامة.

**********

جولة إعلامية راجلة في الكرادة الشرقية
بغداد – طريق الشعب
نظمت خلية 1 أيار التابعة إلى لجنة جمال الحيدري الأساسية للحزب الشيوعي العراقي، جولة إعلامية راجلة في منطقة الكرادة الشرقية وسط بغداد.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي المعنون "في ذكرى انقلاب شباط الأسود صمد حزبنا وانتهى القتلة في المزبلة".
وتحدث المشاركون في الجولة إلى المواطنين، عن وقائع انقلاب شباط الدموي 1963، وعن الممارسات القمعية الوحشية التي قام بها الإنقلابيون ضد الشيوعيين والوطنيين وأصدقائهم، والتي راح ضحيتها الآلاف من الأبرياء، مسلطين الضوء على المواقف البطولية لشهداء الحزب من القادة والأعضاء، بضمنهم الرفاق الخالدين سلام عادل وجمال الحيدري ومحمد صالح العبلي.

***********

الكلام المباح...
البنادق الغادرة!

كانت الأيام الماضية في بيت صديقي الصدوق أبو سكينة، مليئة بالأوقات الحزينة، فذكرى انقلاب 8 شباط 1963 الأسود وحدها كفيلة بان تعيد للبال أسماء كوكبة من رفاقه واصحابه الذين استشهدوا على يد العفالقة الفاشست، وفق ما رسمه البيان 13 الدموي والسيئ الصيت، حيث تحول العراق على يد الانقلابيين الفاشست، الى مسلخ كبير لتصفية الشيوعيين والديمقراطيين، من مختلف أطياف الشعب العراقي، المخالفين لنهج الانقلاب الدموي الذي اعدت له المخابرات المركزية الامريكية مع عملائها المحليين والاقليميين.
في يوم ذكرى الانقلاب الأسود المشؤوم، الذي غدر بثورة الرابع عشر من تموز ، قال جليل : انظروا ها قد ذهب الانقلابيون الفاشست الى مزبلة التاريخ، والشعب وقواه الوطنية بقيت صامدة تواصل العمل لاجل مستقبل افضل لعراق جديد.
شاركته الحديث، وعلقت سكينة أيضا، لكن أبو سكينة ظل صامتا يتسمع، فهو من يوم جريمة اغتيال الكاتب علاء مشذوب، يتحدث بعصبية وغضب، ولا يرد على احد مباشرة. تابع تفاصيل جريمة الاغتيال، ورغم انه لم يعرف الشهيد سابقا، فقد طلب من سوزان ابنة جليل كذا مرة ان تريه ما ينشر من صور الشهيد وأسماء كتبه. يومها هاتفني وطلب مني زيارته بأسرع ما يمكن مع حزمة من الصحف ورحت اقرأ له اغلب الموضوعات الصحفية تقريباً المتعلقة بالجريمة.
وهو يتابعنا، ومن مجلسه، سعل أبو جليل وقال: وشنهو راح يفيدكم معرفة التفاصيل، الشهيد كامل شياع شبع موت، وعرفنا الكثير من التفاصيل، ولحد اليوم لا نتيجة للتحقيقات ولا فائدة من المعلومات.
لم يرد أبو سكينة، كان الغضب يجعل شفاهه ترتجف وعيونه تختلج، مما جعل أم سكينة تقول: يمعودين لا يصعد عنده الضغط ويروح بيها.
ويبدو انه سمعها جيدا. فصاح فجأة : اروح بيها؟؟ ليش بس آني وحدي راح أروح بيها؟؟ اذا ما يتم حصر السلاح بيد الدولة، وإلغاء أي وجود ميليشاوي مسلح خارج مؤسسات الدولة، فالوطن كله رايح بيها. في كل تصريح من تصريحات واحد من سياسيي الصدفة راح نشم روائح البيان 13 الفاشي. ويمكن يكون عندنا 8 شباط أسود غادر بثوب آخر. لازم يكون عندنا دولة قانون حقيقي، في دولة مؤسسات حقيقية تضمن العمل السلمي الدستوري، وتضبط الخلافات في الآراء وفق اطار آليات ديمقراطية حقيقية تحمي المواطن، خصوصا المثقفين، حتى يقولوا رأيهم المختلف بصوت عال، بثقة، غير هيابين من بندقية مجرمة تتربص بهم في عطفات الازقة. بناء دولة مؤسسات دستورية حقيقية هو ضماننا للمستقبل، بدون هذا سنبقى تحت رحمة البنادق الغادرة التي تسجل جرائمها الشنيعة ضد مجهول وتركن ملفاتها على الرف.

يوسف أبو الفوز
***********

ثمّنوا نشاطاتهم الحزبية والنضالية
في ذكرى أربعة شيوعيين رحلوا أخيرا

بغداد – غالي العطواني
أقامت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، عصر الأربعاء الماضي، حفل تأبين واستذكار لأربعة من أعضائها الراحلين أخيرا، وهم كل من الكاتب عبد العزيز لازم، الصحفي والتربوي عبد الهادي مراد، الصحفي وضاح هادي والمهندس والناشط المدني أدور حنا.
حضرت الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، عائلات الراحلين وجمع من رفاقهم وأصدقائهم ومحبيهم.
الإعلامي طه رشيدالذي أدار الحفل قال في البدء "ان رفاقنا الذين رحلوا عنا اخيراً، تركوا بصمة واضحة في مسيرة حزبنا الخالدة، ولا يمكن بأي حال من الاحوال نسيانهم"، مضيفا أنه"صحيح ان غيابهم ابديّ، لكن حضورهم سيظل ماثلا وخالدا ضمن قائمة الشهداء والراحلين من رفاق حزبنا الذي ضحى بآلاف الشهداء من اجل تحقيق شعاره الخالد (وطن حر وشعب سعيد)".
بعد ذلك ألقت د. خيال الجواهري كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، وقالت فيها أنه "غادرنا مبكرا الرفيق عبد الهادي مراد (ابو ازهار)، الصحفي والاقتصادي الذي سخّر قلمه للدفاع عن المحرومين والمقهورين وللمطالبة بحقوقهم المشروعة"، وبعده رحل الرفيق ادور حنا (ابو زياد)، "الذي كان ينبض بحب الوطن والشعب.. عرفناه مهندسا بارعا يدخل قلوب الناس بدون استئذان لما عرف عنه من طيبة وبساطة وتواضع وحرص واخلاص".
وأضافت انه "لم يمض وقت طويل حتى هزنا رحيل الرفيق وضاح هادي (ابو سعد)، هذا الاعلامي والصحفي والمحاسب الذي كرس وقته منذ انتمائه الى الحزب، ليكون مشعلا متوهجا يحمل افكار الحزب وطروحاته وسياساته الى الجماهير الشعبية".
واستذكرت د. الجواهري في الكلمة، الكاتب والمترجم والصحفي الراحل عبد العزيز لازم (أبو ظافر)قائلة: "عرفناه ودوداً وطيب قلب، وقارئا نهما يتابع الانشطة الثقافية والفنية بشغف، ويكتب عنها بما تجود به قريحته"، مشيرة الى كتاباته التي كان يخص بها جريدته"طريق الشعب".
وكانت للجان الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية، كلمة في الحفل، قرأها الرفيق علي حمدان الفالح، وتطرق فيها إلى العمل الدؤوب والنشاط المتميز للرفاق الراحلين.
ثم استمع الحاضرون إلى كلمة باسم عائلة الراحل عبد العزيز لازم، ألقاها شقيقه كافي لازم، وذكر فيها ان أبا ظافر تعمق في الفلسفة الماركسية وهو في مرحلة الإعدادية، وبدأ مشروعه الثقافي بعائلته وأخوته، مشيرا إلى انه كان مصرا على تثقيفهم من خلال المصادر الفكرية والمعرفية المهمة، وكان يصطحبهم إلى المكتبة القريبة من دارهم، ويحثهم على القراءة والمطالعة.
فيما ساهم الرفيق فاروق بابان، بالحديث عن الراحل عبد الهادي مراد، وعما تعرض له من تعذيب في أقبية انقلابيي شباط 1963، مشيرا إلى انه أودع في سجن "نكرة السلمان" وبقي فيه سنتين، ثم تحدث نجل الراحل الشيخ علي عبد الهادي مراد،
وكانت للرفيق فلاح المعروف كلمة عن الراحل ادور حنا، قال فيها انه تعرف إليه قبل نحو نصف قرن، وعرفه مناضلا صلبا لا يلين ولا يساوم على مبادئه، موضحا ان أبا زياد من عائلة شيوعية موصلية هجرت مدينتها على إثر مؤامرة الشوّاف 1959، وانه تعرض بعد انقلاب شباط الدموي إلى الاعتقال والتعذيب.
كلمة عائلة الرفيق الراحل وضاح هادي، ألقتها ابنة أخيه الرفيقة فردوس موفق، وقالت فيها ان عمها كان رفيق دربها في النضال من أجل الوطن والشعب، وانه كان وفيا لمبادئه الشيوعية حتى آخر يوم من حياته. تلاها الفنان ستار الناصر، بكلمة استذكر فيها عمها أيضا، وقال انهما عملا معا في جريدة "طريق الشعب"، وان الراحل كان يعمل بكل همة في أرشيف الجريدة، واستطاع أن يجمع أرشيفا كبيرا ويحفظه في مجلدات أنيقة.
وفي الختام وزع الناشط الحقوقي الرفيق محمد السلامي، شهادات تقدير باسم اللجنة المحلية على عائلات الرفاق الراحلين.
************
خبراء: السنوات المقبلة ستشهد أعلى درجات حرارة

لندن – وكالات
قال خبراء في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أول أمس السبت، إنّ العقد بين عامي 2014 و2024 سيكون الأدفأ منذ 150 عاماً.
وكشفت إحصائيات جديدة أعدتها أكثر من جهة دولية، أن العام الماضي كان من أكثر السنوات دفئاً على الإطلاق. وتوقع خبراء الأرصاد الجوية البريطانيون أن السنوات الـ5 المقبلة ستكون أكثر حرارة من 2018.
في حين ستكون درجات الحرارة أعلى بمقدار درجة في المتوسط كل خمس سنوات، مقارنة بالنصف الثاني من القرن التاسع عشر.
وفي السياق ذاته، ووفقا للخبراء، فإنه قد يتجاوز الارتفاع في درجات الحرارة العالمية 1.5 درجة في المتوسط "وهي علامة حرجة".
من جانبه أوضح البروفيسور آدم سكيف، انه "من المتوقع أن يظل متوسط درجات الحرارة العالمية بدءاً من الآن وحتى عام 2024 مرتفعاً، ما يجعل العقد الذي بدأ منذ عام 2014 العقد الأكثر دفئاً منذ ما يزيد على 150 عاماً".
وأشار الخبراء إلى أنه يجب الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لمنع حدوث كارثة مناخية.
وكانت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، قد أطلقت على 2018 العام الرابع الأكثر حرارة في التاريخ. كما ذكر العلماء مراراً أن الاحترار العالمي يمكن أن يحول الأرض إلى كوكب الزهرة.
***********
بينهن عراقية
أربع روائيات ضمن قائمة "بوكر" القصيرة
القدس – وكالات
لأول مرة في تاريخ الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)، وصلت أربع روائيات إلى القائمة القصيرة للجائزة في دورتها 12، والتي تم الإعلان عنها نهاية الأسبوع الماضي في مدينة القدس.
وضمت القائمة ست روايات، هي: "النبيذة" للعراقية إنعام كجه جي، "بريد الليل" للبنانية هدى بركات، "شمس بيضاء باردة" للأردنية كفى الزعبي، "صيف مع العدو" للسورية شهلا العجيلي، "الوصايا" للمصري عادل عصمت و"بأي ذنب رحلت؟" للمغربي محمد المعزوز.
وجاء الإعلان عن القائمة القصيرة من مدينة القدس، في إطار النهج السنوي الذي اعتمدته الجائزة باختيار مركزٍ يعبر عن المشهد الثقافي العربي كل عام، لتعلن منه قائمتها القصيرة.
ووصلت للقائمة القصيرة هذا العام ثلاث كاتبات سبق لهن الوصول إليها، وهن كل من إنعام كجه جي التي رشحت للقائمة عامي 2009 و2014، وشهلا العجيلي، التي وصلت للقائمة عام 2016، فضلا عن هدى بركات التي وصلت إليها عام 2013.
وقال رئيس لجنة التحكيم شرف الدين ماجدولين، ان "الروايات الست المختارة مختلفة بشكل كبير في موضوعاتها وفي أساليبها واختياراتها الجمالية. فهي تجمع بين الرواية العائلية، ورواية الذاكرة، وخيبة الأمل والمنفى والهجر. كما تعكس فضاءات محلية متنوعة بالنظر إلى انتمائها لبلدان عربية شتى".
وجرى اختيار الروايات الست من بين قائمة طويلة مكونة من 16 رواية، صادرة باللغة العربية بين حزيران 2017 وتموز 2018.
ويحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار.

***********

مكتبة الطفل تضيّف أطفال المناطق الشعبية

بغداد – سهيلة الأعسم
مع حلول العطلة الربيعية، نظم كادر مكتبة الطفل التابعة إل رابطة المرأة العراقية، برنامجا منوعا للأطفال.
تضمن البرنامج تضييف المكتبة الكائنة في حي النضال وسط بغداد، الأطفال من مختلف مناطق العاصمة الشعبية، لكي يطالعوا محتوياتها من الكتب التثقيفية والقصص والمجلات العلمية، ويزاولوا هوايتهم في الرسم والموسيقى وإنشاد الأناشيد، ويلهوا بالألعاب المتاحة.
وضيّفت المكتبة في أول نشاطاتها، الأربعاء الماضي، أكثر من 30 طفلا من منطقة "كمب الكيلاني"، وذلك بالتنسيق مع الناشطة سهام الزبيدي، التي تكفلت بإيصال الأطفال من منطقتهم إلى مقر المكتبة، ثم إعادتهم إلى ذويهم.
وقضى الأطفال وقتا ممتعا، من الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا، وقدمت إليهم الحلوى والمرطبات، وأعداد من مجلتي الأطفال "مجلتي" و"المزمار".
وتواصل المكتبة خلال أيام العطلة، تضييف الأطفال من أبناء المناطق الشعبية، لكي يقضوا أوقات فراغهم بما ينمي قدراتهم ومواهبهم، ويساهم في تثقيفهم، لا سيما ان معظم المناطق البغدادية الشعبية، تفتقر لوجود مؤسسات ترفيهية تعنى بالأطفال.