العدد 212 الخميس 27 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

ص1
 
الخروج من الفصل السابع يفتح آفاقاً سياسية واقتصادية جديدة
الشيوعي العراقي: على الحكومة عمل المزيد لتعويض ما فقدناه
 
طريق الشعب - خاص:
اعتبر الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أمس الأربعاء، خروج العراق من طائلة الفصل السابع سيرتب على الحكومة العراقية عمل المزيد لاستعادة ما فقده العراق في سنوات ماضية نتيجة لوضعه غير الطبيعي في الأسرة الدولية.
وقال موسى في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، انه "بعد ان دفع العراق الكثير؛ ثمنا لممارسات النظام الدكتاتوري المباد، أرواحا وأموالاً وأراضي وعقوبات دولية وحصاراً ومعاناة، جاءت اللحظة، ولو متأخرة، التي تمكنه من العودة الطبيعية، بعد ان تمت تسوية الكثير من القضايا المتعلقة مع الجانب الكويتي".
وأضاف موسى ان "العراق أوفى بجميع التزاماته وفقا لقرارات الأمم المتحدة ما يؤهله، بطلب من الأمم المتحدة لإخراجه من الفصل السابع"، مشيراً إلى ان "خروج العراق من الميثاق، ذو دلالة سياسية معنوية هامة، وذو تأثير كبير على علاقات البلاد السياسية والثقافية والاقتصادية مع بلدان العالم المختلفة".
وتابع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ان "وجود العراق تحت طائلة هذا الفصل، يجعله في إطار ما يمكن تسميته بالدول الخطرة، أما وقد تحرر من هذا العبء واستعاد وضعه الطبيعي الشرعي، فان له ان يتحرك بحرية وان يتصل من دون عوائق وقيود مع دول وشركات ومؤسسات لإقامة علاقات متكافئة لصالح الطرفين، تراعي مصالح المتعاقدين".
ووصف موسى القرار بأنه "سيكون ايجابيا لوضع العراق، ومفرحا للشعب العراقي، إذا ما جرى استثمار معطياته واستثماراته باتجاهه الصحيح، وهذا سيرتب على حكومتنا ودبلوماسيينا الكثير من جهة استعادة ما فقده العراق في سنوات ماضية نتيجة لوضعه غير الطبيعي في الأسرة الدولية". وذكر ان الخروج من الفصل السابع "سيتيح فرصة اكبر ومحفزاً افضل لإقامة علاقات فنية اقتصادية مع دول العالم الأخرى"، مشدداً على ضرورة ان "لا يؤخذ القرار على اعتبار انه سيتيح تسهيلات أكثر من المتوقع"، مستطرداً بالقول "يجب ان يؤخذ باعتباره قراراً ذا طابع معنو? أدبي أكثر من أي شيء آخر".
وبين ان "المهم استثمار ما يوفره الخروج من الفصل السابع لغرض تنشيط وتعزيز الإصلاح الداخلي، وهذا ما يدفع العراقيين للحصول على الثمار الطبيعية المرجوة".
وبخصوص التأثيرات السابقة لإخضاع العراق للفصل السابع، قال "كانت القرارات واضحة، وارتباطاً بها جرى فرض الحصار الاقتصادي، وتقييد اتصالات العراق الدولية في النقل والسفر والتجارة واقتصر الاستيراد المحلي على قائمة محددة، تمنعه من الاتصالات الحرة مع السوق العالمية لاستيراد منتجات التكنولوجيا المتطورة أو بعض الحاجات الأساسية لتطوير الاقتصاد العراقي، حيث كنا دائما في قائمة الدول المشبوهة، التي تتردد على البنوك العالمية وشركات الدولية والنقل الدولي، كونه بؤرة مهدَدة ومهدِدة بأخذ حقوق الآخرين أيام النظام الدكتاتوري ا?مباد".
وتطرق موسى الى تأخر العراق في خروجه من الفصل السابع بالقول "أننا أوفينا بالتزاماتنا تدريجيا، لذلك نجد اننا تأخرنا في الخروج من هذا الفصل، بسبب إصرار الكويت على انتزاع الكثير بما ترتب لها بموجب الأمم المتحدة".
وأوضح موسى قائلاً "وليعلم الجميع أننا ندفع الآن تعويضات، فقط للكويت تجاوزت 1،46 مليار دولار، وبقي بذمة العراق 11 مليار دولار، تحولت للاستيفاء بموجب الفصل السادس من دون التهديد بالقوة ضمن تسوية طبيعية، حيث كان على العراق أيضا، بموجب الأمم المتحدة، ان يعيد بعض ما نهبه النظام المباد، من أرشيف ووثائق المفقودين والمغيبين والمعتقلين وإنهاء مشكلة الحدود".
 
*****
حميد مجيد موسى يستقبل رئيس مجلس محافظة بغداد
 
بغداد - طريق الشعب:
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى ضرورة ان تلبي التشكيلة الجديدة لمجلس محافظة بغداد مطالب البغداديين وتحسين وضع الخدمات في العاصمة. وقال موسى خلال لقائه وفد مجلس محافظة بغداد برئاسة رئيس المجلس الدكتور رياض العضاض، أمس الأول، ان "على المجلس الجديد لمحافظة بغداد ان يدرس مشاكل العاصمة، خاصة وانه يمتلك عناصر النجاح والخبرة"، مشدداًَ على ضرورة "مكافحة الفساد عبر الرقابة الدقيقة للمشاريع". وأضاف ان "من عناصر النجاح التي ستكلل عمل المجلس، إشراك التشكيلات السياسية والاجتماعية المختلف? ومنظمات المجتمع المدني في رسم المشاريع التي ستلبي حاجات المواطنين الأساسية". من جهته، أكد رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض ان المجلس الجديد "سيركز خلال خطته الجديدة على تنمية وبناء المناطق الفقيرة اولاً". وأوضح العضاض ان"المجلس وبحسب اختصاصه سيركز على إعمار مناطق اطراف بغداد حصراً وبعض المناطق الفقيرة فيها". وكان حاضراً في اللقاء كل من رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، وفرحان قاسم عضو مجلس بغداد عن التيار المدني الديمقراطي، والدكتور باسم العضاض.
 
********
 
هجمات إرهابية تستهدف ملاعب رياضية في بغداد وديالى
 
متابعة «طريق الشعب»:
شهدت تجمعات رياضية في مناطق عدة من البلاد استهدافات بهجمات إرهابية، أوقعت العديد من الشهداء والجرحى.
وطالب محافظ ديالى عمر الحميري، أمس الأربعاء، الأجهزة الأمنية بفتح تحقيق موسع بالتفجير "الإرهابي" الذي استهدف ملعبا رياضيا في منطقة الدوريين شمال شرقي بعقوبة.
وقال الحميري في بيان صحفي "إنني أدين بأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي استهدف ملعبا رياضيا لكرة القدم في منطقة الدوريين شمالي بعقوبة بعبوة ناسفة، مساء أمس الأول، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة 18 شخصاً بينهم أطفال"، معتبراً أن "الاستهداف هو مخطط خطير يراد منه قتل الرياضة في المحافظة".
وأضاف الحميري أن "مسلسل استهداف الملاعب الرياضية في الأسابيع الماضية بات يثير الكثير من علامات الاستفهام"، متهماً "دعاة التطرف بالوقوف وراء جريمة استهداف ملعب الدوريين".
وطالب محافظ ديالى الأجهزة الأمنية بـ"فتح تحقيق موسع في حادثة الدوريين والإسراع باعتقال الجناة وتقديمهم للعدالة"، مشدداً على "إعادة النظر في ملف تأمين الملاعب الشعبية من أجل تفادي المزيد من الخروق الأمنية التي يذهب ضحيتها الأبرياء".
واستهدف تفجير استهدف ملعبا رياضيا في محافظة ديالى، بحسب مسؤول محلي. أوقع ما لا يقل عن ستة شهداء وأصابة نحو 14 آخرين.  وقال رئيس مجلس ناحية العبارة عدنان الملا جواد لوكالة "شفق نيوز"، ان "قنبلة انفجرت مساء الثلاثاء في قرية الدوريين شمال شرق الناحية وأوقع انفجارها ستة شهداء و14 جريحا كحصيلة أولية".
وأوضح إن "العبوة كانت موضوعة قرب ملعب رياضي في منطقة الدوريين، انفجرت أثناء مباراة لكرة القدم بين فرق شعبية".
وأعلنت شرطة ديالى، في وقت سابق، وضع خطة أمنية موسعة لحماية الملاعب الرياضية في عموم الوحدات الإدارية بالمحافظة وألزمت رؤساء الفرق الرياضية ومنظمي الفعاليات الرياضية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية قبيل إقامة التجمعات والمباريات الرياضية لمنع استهداف المدنيين.
وفي سياق متصل، أفاد مصدر في الشرطة، بأن خمسة أشخاص على الأقل استشهدوا وأصيب آخرون لم يعرف عددهم بتفجير عبوة لاصقة مثبتة بباص يقل رياضيين جنوبي بغداد.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عبوة لاصقة مثبتة في باص يقل رياضيين انفجرت بمنطقة الزعفرانية جنوبي بغداد، ما أسفر عن استشهاد خمسة منهم على الأقل وإصابة آخرين بجروح لم يعرف عددهم بعد".
 
*******
 
التيار الديمقراطي يطالب
بحماية التركمان
بغداد – طريق الشعب:
دان التيار الديمقراطي العراقي، أمس، الاستهداف الارهابي الذي يتعرض له ابناء الشعب من القومية التركمانية في مدينة طوزخورماتو، مطالباً الأجهزة الأمنية بإجراءات حاسمة وحازمة لتوطيد الأمن والاستقرار في كركوك عموماً.
وقال المكتب التنفيذي للتيار في تصريح صحفي تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، أنه تتعرض مدينة طوزخورماتو، التي تسكنها غالبية تركمانية، إلى عمليات إرهابية متواترة على امتداد فترات زمنية متقاربة، وسقط ضحية التفجيرات بالمفخخات والأحزمة الناسفة المئات من الشهداء والجرحى، فضلاً عن تخريب للأحياء السكنية وأماكن العمل، والمنشئات الخدمية ودور العبادة».وأضاف التيار أنه «رغم المناشدات المتكررة التي رفعتها قيادات تركمانية إلى السلطات المسؤولة بوجوب اتخاذ الإجراءات الفاعلة لحماية السكان، إلا أن الوقائع تشير إلى تهربها من واجبا?ها وتلقي باللوم على أطراف النزاع في كركوك»، مشيراً إلى أنه «مهما كانت العوامل التي تكمن وراء الصراع.. فإن الدولة بموجب الدستور والقانون الإنساني الدولي وميثاق الامم المتحدة تتحمل مسؤولية توفير الحماية للمواطنين دون تمييز».
وعبّر التيار الديمقراطي العراقي عن تضامنه «مع أبناء مدينة طوزخورماتو ونقف مع مطالبهم المشروعة لتوفير الامن وحماية السكان من الارهابيين».
إلى ذلك، زار وفد من محلية كركوك ومنظمة  طوز للحزب الشيوعي العراقي،  المتظاهرين في طوزخرماتو، وعبروا لهم عن تضامنهم في ما يتعرضون له من هجمات إرهابية مدانة.
وشيّع المئات من التركمان، أمس الأربعاء، في كركوك جثمان نائب رئيس الجبهة التركمانية علي هاشم مختار أوغلو الذي قتل بتفجير طوزخورماتو، مؤكدين أنهم ظلوا يتلقون الوعود الحكومية بتوفير الحماية لهم من دون نتائج.
تفاصيل اخرى على الصفحة الثانية
 
*******
 
الخارجية: المالكي سيزور روسيا قريباً
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت وزارة الخارجية عن تحضيرات تجري لزيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى العاصمة الروسية موسكو خلال الفترة المقبلة. وقال بيان للوزارة ان "سفير جمهورية العراق في موسكو إسماعيل شفيق بحث مع المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف التحضيرات اللازمة لزيارة رئيس الوزراء إلى موسكو ". ولم تحدد الوزارة في البيان الموضوعات التي سيتم تناولها أثناء الزيارة والتاريخ المحدد لها.  وأشار البيان إلى أن اللقاء الذي جرى في مبنى وزارة الخارجية الروسية بين شفيق وبوغدانوف، شهد أيضاً?مناقشة العلاقات المشتركة القائمة بين العراق وروسيا والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك. ووقع العراق صفقات لشراء أسلحة روسية بقيمة 4.2 مليار دولار، وشملت بحسب تقارير روسية، طائرات ميغ 29، و30 مروحية هجومية من طراز مي- 28، و42 بانتسير- اس1 وهي أنظمة صواريخ ارض - جو.
وأعلن العراق إلغاء الصفقة بعدما شابها ما يعتقد انه فساد. وتداول الإعلام ابرز المشتبهين بالأسماء..
وقال هوشيار زيباري وزير الخارجية في شهر آذار الماضي، إن العراق وروسيا وقعا اتفاقاً معدلاً، وأن تسليم شحنات الأسلحة المنصوص عليها في العقد سيبدأ هذا الصيف.
البارزاني الى بغداد بعد روسيا
 
بغداد – وكالات:
أكد القيادي في التحالف الكردستاني عادل توفيق البرواري، أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني سيأتي الى بغداد بعد عودته من روسيا، لافتاً إلى انه يحمل معه النقاط السبعة التي تم الاتفاق عليها مع رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال برواري لوكالة (الاخبارية للانباء): إن سبب تأخر مجيء رئيس إقليم كردستان إلى بغداد هو سفره على رأس وفد رسمي إلى روسيا، وسيأتي الى بغداد بعد عودته من روسيا .
وأضاف ان البارزاني سيحمل معه النقاط السبعة التي تم الاتفاق عليه عند زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى اربيل، حيث تم تشكيل لجنة مختصة لمتابعة تلك النقاط الخلافية.
واشار القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية الى أن زيارة البارزاني الى بغداد ستساهم بحل الخلافات بشكل عملي وعلى ارض الواقع وليس فقط في الاعلام.
وكان النائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد شمختي أفاد بأن التهدئة السياسية لا تكفي لحل الخلافات العالقة بين الكتل السياسية، مطالباً بضرورة الإسراع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، قائلاً: إن الهدوء السياسي مطلوب لكنه لا يكفي لحل الخلافات السياسية وإنما بحاجة إجراء عملي وتنفيذ الاتفاقات السابقة.
 
*******
 
الپيشمركة تكشف عن اطراف تعرقل الحوار بين بغداد واربيل
 
بغداد – وكالات:
كشف الأمين العام لوزارة الپيشمركه، أمس، عن وجود جهات تحاول وضع العراقيل أمام المباحثات بين أربيل وبغداد لحل المشكلات العالقة بين الجانبين عبر الحوار والتفاهم، مشيرا الى ان الأمور تسير نحو التهدئة النسبية.
وجاء في بيان لوزارة الپيشمركه، ونقلته وكالة "شفق نيوز"، ان "الأمين العام لوزارة الپيشمركه في حكومة اقليم كردستان جبار ياور استقبل في اربيل، أمس الاربعاء، كلا من سكرتير مكتب الامم المتحدة لقسم الشؤون السياسية للشرق الاوسط وغربي اسيا برايان فيتويك. وجرى خلال اللقاء بحث العديد من المحاور خصوصا اوضاع العراق والمنطقة وكردستان".
وبشأن العلاقات بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية اكد ياور خلال اللقاء انه "بعد الزيارة الناجحة التي قام وفد الإقليم برئاسة رئيس الحكومة نيچيرفان بارزاني شهدت المشكلات المضي نحو التهدئة النسبية"، مضيفا ان "حكومة الإقليم ملتزمة بالاتفاقيات بين أربيل وبغداد".
وأوضح ياور ان "هناك بعض الأشخاص والأطراف السياسية غير الراغبة بالعملية السلمية يحاولون وضع العراقيل أمام هذه الخطوات"، مستدركا "اننا كحكومة الاقليم ووزارة الپيشمركه مصرون على الحوار والمباحثات لحل المشكلات عبر الجلوس الى طاولة وضع الحلول".
وأضاف البيان ان "اللقاء شهد التطرق الى الاوضاع في المنطقة بصورة عامة والمسألة الكردية في (كردستان تركيا) وعملية السلام بين تركيا والكرد"، منوها بان "ياور اكد ان نجاح هذه العملية سيعيد الأمن والاستقرار للمنطقة".
من جهة أخرى نوه البيان بان "الفريق جبار ياور عقد في مكتبه، أمس، لقاءات مع القنصل الفرنسي في اربيل والموفد العسكري البريطاني في السفارة البريطانية لدى بغداد العميد بول بيكر، وجرى خلالها بحث الأوضاع العسكرية في العراق بصورة عامة واقليم كردستان بصورة خاصة والتطورات الأخيرة فيها. وأكد ياور خلال اللقاء "الدور المهم لكل من فرنسا وبريطانيا في المعادلات السياسية والعسكرية"، داعيا "الدولتين إلى التعاون مع قوات الپيشمركه لكي تستفيد من تجاربهما في هذه المجالات".
 
*******
ص2
 
إحباط ثلاثة تفجيرات انتحارية على ثكنة عسكرية في الأنبار
 
الرمادي – وكالات:
أعلنت وزارة الدفاع، أمس، عن إحباطها ثلاثة تفجيرات بواسطة انتحاريين يقودان سيارتين، قتلا قبل مهاجمة ثكنة عسكرية في الانبار.
وقالت الوزارة لوكالة "شفق نيوز" إن "القوات الامنية من عناصر الجيش في الفرقة السابعة التابعة لقيادة عمليات الانبار تصدت في منطقة كبيسة لعمليتين إرهابيتين استهدفتا مقر الفوج الاول من الفرقة".
وكانت المحاولة الاولى عبارة عن سيارتين ملغومتين يقودهما انتحاريان استهدفا مدخل الفوج وتم الرد عليهما وتفجيرهما من قبل القوة الموجودة، بحسب البيان.
وقال إن "المحاولة الثانية عبارة عن سيارة حمل مصفحة، على متنها انتحاريان، وقامت قوات الجيش برد فعل سريع للحيلولة دون انفجارها، وذلك بإحراقها العجلة وقتل الارهابيين".
 
*********
 
كل خميس
 
سوريا.. لا للمزيد من السلاح
 
"ارحل"... فعل الامر الذي صدحت به حناجر المحتجين سلمياً على الانظمة المستبدة في البلدان العربية، وكانت هذه الكلمة الأثيرة، الى جانب الشعار الرئيسي "الشعب يريد إسقاط النظام" الذي رافق إصرار حركات الاحتجاج ضد التسلط والتهميش والفقر، والتطلع الى الحريات والديمقراطية التي تضمن الكرامة الإنسانية، ما جعل عروش الطغاة تهتز فزعاً من قوة اندفاع الشعب للتغيير. وهذا ما اتى اكله في كل من تونس ومصر والى حد ما في اليمن رغم  المدة الطويلة التي استغرق فيها التغيير.d
الكفاح السلمي، وحركة اللاعنف من اجل التغيير، طبع هذه الثورات بطابعه الخاص، كانت ليبيا استثناء عن ذلك، اذ مورس فيها العنف بقوة، فيما غدا الصراع المسلح في سوريا لصيقاً بساحتها، إذ أصبحت كلفته باهظة، وخلفت وتخلف على مدار كل يوم خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات العامة والخاصة، ويتعرض امن المدنيين وسلامتهم لانتهاكات واسعة، وتعطلت الحياة الى حد كبير. فيما يتواصل العنف والعنف المضاد، من قبل طرفي الصراع، النظام من جهة والمعارضة التي تعمل على إسقاطه من جهة أخرى.
لا يتورع كلا الطرفين عن الافراط في استخدام العنف في حسم الصراع كلٌّ لجانبه. فيما طلت الطائفية السياسية كابرز عنوان، اذ تم توظيفها سياسيا وعسكريا، واستغلها العامل الاقليمي الى جانب عوامل أخرى، ودخل بقوة الى جانبي الصراع بكل وضوح، وأصبح اهم عوامل ديمومة القتل اليومي. فيما غدا الوضع بكل المآسي والخطورة التي تنجم عنه جزءاً من صراع الارادات الدولية، اذ لم يقف المجتمع الدولي بعيدا عن المسألة السورية، وأصبحت مسألة تسليح المعارضة هي احد اهم القضايا قيد البحث والتداول في اروقة صنع السياسيات الدولية، وكأن الصراع في سوريا ينقصه السلاح والعتاد ووسائل الدمار المشينة! ان لغة السلاح وإقحامها اكثر في ساحة الصراع، وتأتي هذه المرة من الجانب الدولي لا سيما الأوربي، تشكل خطوة غير موفقة لجهة حقن الدماء وتقليل الخسائر، بل هي معرقلة لصنع الحلول التي يراد منها تحقيق امال الشعب السوري وتطلعه للديمقراطية. اما دعم الشعب السوري من اجل التغيير، فهو واجب على المجتمع الدولي، فتطلع القوى المدنية والديمقراطية السورية الى نظام مدني ديمقراطي عادل، والى السلام والوئام الاجتماعي، بحاجة ماسة الى التضامن والدعم المادي والمعنوي، وهنا يكمن واجب المجتمع الدولي. اما السلاح، فقطعا لم يستهو الحركة الشعبية الديمقراطية التي تعمل من اجل التغيير، فهي تتوسل الكفاح السلمي واللاعنفي. السلاح سيصل الى القوى الاصولية والمتطرفة، وكأن الهدف من وراء ذلك هو تسليم الحكم على طبق من ذهب الى القوى الاصولية والمتطرفة.
التضامن لا يأتي عبر رمي المزيد من السلاح وازدياد حمامات الدم، والقتل والذبح والتصعيد بالخطابات الطائفية، وإنما هناك آليات اخرى للتضامن. وواجب المجتمع الدولي هو حقن الدماء، وإيجاد كل أشكال الضغط على النظام كي يستجيب الى رغبة الشعب في التغيير، وتقديم كل اشكال الدعم السياسي والمعنوي والمادي للقوى المدنية والديمقراطية.
جاسم الحلفي
 
 
********
 
عابرون تطعن بنتائج انتخابات الانبار بسبب التزوير
نينوى.. الكردستاني اولاً ومتحدون تتحالف
بغداد – طريق الشعب:
ما أن أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، فوز تحالف التآخي والتعايش بزعامة الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمركز الأول بحصوله على 11 مقعدا في انتخابات مجلس محافظة نينوى، حتى أعلنت قائمة متحدون الفائزة بثمانية مقاعد، عن تحالفها مع تجمع عشائر أم الربيعين الفائز بمقعد واحد فقط، تمهيدا لتشكيل الحكومة المحلية القادمة في نينوى.
في حين، طعن ائتلاف عابرون بزعامة محافظ الأنبار قاسم محمد، بنتائج الانتخابات التي أعلنتها مفوضية الانتخابات، مؤكداً حدوث حالات "تزوير" لصالح ائتلاف متحدون.
وقال اثيل النجيفي رئيس قائمة متحدون، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس تجمع عشائر أم الربيعين النائب حسن خلف علو، وبحضور أعضاء التحالف الجديد في قاعة النادي الاجتماعي في الموصل، وتابعته "طريق الشعب" أمس، "نعلن عن أول وأقوى تحالف لوضع الرؤى لتشكيل الحكومة المحلية القادمة في نينوى، بين متحدون وعشائر أم الربيعين"، موضحا أن "عشائر أم الربيعين لها نفس الخط السياسي لمتحدون".
 وأضاف النجيفي أن "هناك جهات سياسية كبيرة راهنت على كيانات سياسية في نينوى لكسب الخط العشائري في المحافظة"، مستدركا "لكن تجمع عشائر أم الربيعين تمكن بإمكاناته المحدودة من كسب هذا الخط".
 وأشار إلى أن "متحدون هي الحاضنة الأساسية للكتلة العربية في نينوى"، متابعا ان "هناك قوائم أخرى بدأت بالتواصل معنا، وقد شكلت متحدون لجنة للتفاوض مع الكيانات الأخرى".
 ومن جانبه، قال رئيس تجمع عشائر أم الربيعين، النائب حسن خلف علو أن "التجمع اختار الطريق الصحيح واختار الكتلة السياسية التي تتفق مع آراء التجمع"، وأضاف أنه "لدينا رؤى حول شكل الحكومة المحلية القادمة وكيفية تشكيلها".
من جهته، قال القاضي سرور عبد، عضو المفوضية العليا للانتخابات في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب" أمس، إن "عدد المقاعد في مجلس محافظة نينوى هو 39 مقعدا؛ 10 منها للنساء، وثلاثة للأقليات".
وأوضح القاضي عبد أن "قائمة التآخي والتعايش السلمي حققت 11 مقعداً، فيما حققت قائمة متحدون 8 مقاعد، وقائمة الوفاء لنينوى 4 مقاعد، وائتلاف نينوى الموحد 3 مقاعد، وتجمع العدالة والبناء 3 مقاعد".
وأضاف أن "ائتلاف العراقية الموحد حقق مقعدين، وائتلاف نخوة نينوى مقعدا واحدا، وتحالف نينوى الوطني مقعدا واحدا، وتجمع عشائر أم الربيعين مقعدا واحدا، وائتلاف الجماهير العراقية مقعدا واحدا، وائتلاف عراق الخير والعطاء مقعدا واحدا".
وأشار عضو مفوضية الانتخابات إلى أنه "في ما يخص كوتا الأقليات فقد حقق مجلس أحرار الشبك مقعدا واحدا، والحركة الايزيدية مقعدا واحدا، والتجمع الكلداني الآشوري الوطني مقعدا واحدا".
من جهتها، قالت كولشان كمال عضو المفوضية العليا للانتخابات، إن "مرشحتين عن قائمة التآخي والتعايش السلمي قد فازتا من دون كوتا النساء، وهما رقية ملا صالح، وكلستان حسن". ولفتت كمال إلى ان "عدد النساء اللواتي فزن من دون كوتا النساء في جميع العراق بلغ 9 مقاعد"، مهنئة "النساء بما حققنه في الانتخابات المحلية".
وفي السياق ذاته، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات في محافظة الأنبار، مشيرة إلى حصول قائمة متحدون على المركز الأول بثمانية مقاعد، يليها ائتلاف عابرون بخمسة مقاعد.
وقال كاطع الزوبعي نائب رئيس المفوضية، في مؤتمر عقده، مساء امس، ونقلته وكالة "السومرية نيوز"، إن "قائمة متحدون حصلت على المركز الأول بالانتخابات المحلية في محافظة الأنبار بثمانية مقاعد، يليها ائتلاف عابرون بخمسة مقاعد، وبعده ائتلاف العراقية العربية بأربعة مقاعد".
وأشار الزوبعي إلى أن "ائتلاف العراقية الوطنية الموحد حصل على ثلاثة مقاعد وائتلاف الأنبار الوطني حصل على ثلاثة مقاعد. وفاز ائتلاف التعاون الوطني بمقعدين، ومشروع الإرادة الشعبية بمقعدين، ويليه تجمع ازدهار العراق بمقعدين ، وعامرون بمقعد واحد، وأخيرا كتلة صناديد العراق بمقعد واحد". وأضاف الزوبعي أن "المفوضية تسلمت 107 شكاوى حول الاقتراع العام لانتخابات الأنبار، صنفت 43 منها على أنها شكاوى خضراء و9 شكاوى صنفت كصفراء و64 شكوى صنفت كحمراء"، موضحا أن "الشكاوى التي قدمت ضد الاقتراع الخاص بلغت 23 شكوى، صنفت 21 منها كشكاوى خضراء، وشكوى واحدة صنفت كصفراء وواحدة صنفت كحمراء".
إلى ذلك، قال المتحدث باسم ائتلاف عابرون محمد فتحي حنتوش في حديث لوكالة "السومرية نيوز" إن "عابرون تطعن بنتائج الانتخابات، ولدينا ما يؤكد وجود عمليات تزوير كبرى حدثت لصالح متحدون في عدد من مدن الأنبار، من بينها موثق بتسجيلات فيديو وصور فوتوغرافية".
واعتبر حنتوش أن "هذه النتائج غير منصفة لنا على الإطلاق ولا نعتبرها استحقاقاً انتخابياً أو وطنياً يناسب حجم الكتلة في المحافظة. لكن حدث تواطؤ من قبل أطراف معروفة لتزوير الانتخابات لصالح متحدون التي يدعمها حزب معروف ومدعوم من وزراء وشخصيات نافذة في بغداد".
وطالب حنتوش بـ"إعادة العد والفرز على أن يكون ذلك في بغداد فقط، أو إعادة العملية الانتخابية برمتها بإشراف من موظفي بغداد وليس موظفي مكتب الأنبار في المفوضية"، مبيناً أن "الشارع الانباري يشعر بالذهول والصدمة من إعلان فوز متحدون بهذه النتيجة".
 
 
*********
 
"الأقاليم" النيابية تخشى إقحام قانون المحافظات بالسجالات السياسية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية محمد كياني، المعترضين على التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 إلى الترفع عن إقحامه في سجالاتهم السياسية لأنه تم تشريعه خدمة للمواطن.
وقال كياني في بيان اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، أمس الأربعاء، انه "من المؤسف ان هناك قصوراً في فهم فكرة اللامركزية لدى البعض، ولذلك قد صوّرها من لم يفهمها على أنها تجريد السلطة المركزية من صلاحياتها. في حين ان اللامركزية تعني أن تقوم الحكومة المحلية بإدارة شؤونها الخدمية بنفسها والسهر على سلامة المواطنين، فهي بمفهومها الحقيقي تعني تقسيم الصلاحيات بين المركز والحكومات المحلية لأداء العمل بصورة سلسة وأكثر نفعا وكل حسب اختصاصه، بدلا من ان تركز السلطات في المركز الذي قد يؤدي أعمالا لا تخدم المواطنين في ظل الروتين القاتل".
وأوضح كياني أن "ما روج له البعض بأن القانون حصر أمر الشرطة الاتحادية بيد المحافظات لا صحة له على الإطلاق لأنه وببساطة لا يوجد كيان اسمه الشرطة الاتحادية في الدستور ولا في القانون العراقي"، مبينا انه "عندما يسن قانون للشرطة الاتحادية ففي ذلك الوقت يمكن ان تكون هناك مادة تستثني الشرطة الاتحادية من صلاحيات الحكومة المحلية وحسب قناعة السلطة التشريعية".
 
************
 
مواساة
 
الى/ عائلة الدكتور عبد اللطيف البدري
 
تلقيت ببالغ الحزن خبر وفاة الأستاذ الدكتور عبد اللطيف البدري.
أحر التعازي لذوي الفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه وللفقيد الذكر الطيب.
حميد مجيد موسى
سكرتير اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
26 حزيران 2013
تعزية إلى الجبهة التركمانية
 
الأستاذ أرشد الصالحي المحترم
أمين عام الجبهة التركمانية
تحية وتقدير
تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ استشهاد الأستاذ علي هاشم اوغلو، نائب رئيس الجبهة التركمانية، في عملية التفجير الإجرامية صباح أمس، والتي راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى من أبناء مدينة طوزخورماتو الأبرياء.
ونود في الوقت نفسه، أن نؤكد تضامننا الصادق مع أهالي مدينة الطوز وسائر أبناء شعبنا من القومية التركمانية، الذين يتعرضون إلى استهداف دموي شرس من قبل قوى الإرهاب لتحقيق مرامٍ سوداء. ونضم صوتنا ومطالبتنا السلطات التنفيذية والقوى الأمنية باتخاذ إجراءات فاعلة لحماية امن وسلامة أبناء الطوز وأبناء القومية التركمانية.  إننا إذ نعرب لذوي الشهيد وزملائه ومحبيه ولجميع أعضاء الجبهة التركمانية عن أحر تعازينا، نتمنى لكم الصبر والسلوان، وللشهيد الذكر الطيب.
 المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
26 حزيران 2013
 
 
 
************
 
نجاة محافظي نينوى وصلاح الدين من الاغتيال
التركمان يشيعون أوغلو في طوزخورماتو مطالبين بحمايتهم

متابعة «طريق الشعب»:
أيام مكفهرة شهدها قضاء طوزخورماتو، على خلفية تفجيرات استهدفت سكانها على مدار ثلاثة أيام متتالية، ختمت بتفجير إرهابي استهدف تظاهرة للتركمان، بحزام ناسف تقول بعض التقارير انه كان متنكراً بزي شرطي. فيما نجا محافظا نينوى وصلاح الدين على التوالي من محاولتين لاغتيالهما. وشيّع المئات من التركمان، أمس الأربعاء، في كركوك جثمان نائب رئيس الجبهة التركمانية علي هاشم مختار أوغلو الذي قتل بتفجير طوزخورماتو، مؤكدين أنهم ظلوا يتلقون الوعود الحكومية بتوفير الحماية لهم من دون نتائج. وقال نائب محافظ كركوك راكان الجبوري إن «أهالي كركوك خسروا صديقا وحليفا راح ضحية الإرهاب الأعمى»، مبينا أن «الإرهاب يستهدف ويضرب جميع المكونات».
وقال رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي عقب مراسيم التشييع: «التركمان يطالبون بحمايتهم»، وذكر «أننا نتلقى الكثير من الوعود الحكومية بحمايتنا إلا أنها لم تعد كافية».
وبخصوص اللجنة الأمنية الخاصة لبحث تفجيرات الطوز برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، قال الصالحي «لا نعول على تشكيلها، بل ننظر للنتائج فقط، ورسالتنا أن التركمان لحمة واحدة وهم دعاة لوحدة العراق». أما في محافظة صلاح الدين، فقد أفاد مصدر في شرطة المحافظة، بأن المحافظ احمد عبد الله الجبوري، نجا من محاولة اغتيال بتفجير استهدف موكبه شمالي تكريت، في رابع محاولة تستهدفه خلال نحو شهر. وقال المصدر لوكالة «المدى برس» إن «عبوة ناسفة، انفجرت مستهدفة موكب محافظ صلاح الدين احمد عبد الله الجبوري لدى مروره بحي القادسية شمالي تكريت، أسفرت عن إصابة اثنين من عناصر حمايته بجروح، وإلحاق أضرار مادية بإحدى عجلات الموكب».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه ان «المحافظ لم يصب بأي أذى وأكمل موكبه الطريق إلى مبنى المحافظة».
وتعد محاولة اغتيال محافظ صلاح الدين احمد عبد الله، هي الرابعة منذ شهر؛ إذ تعرض في 29 ايار 2013، إلى محاولتين لاغتياله؛ الأولى بتفجير عبوة ناسفة استهدفت موكبه في منطقة الحي الصناعي، شمالي تكريت. فيما كانت محاولة الاغتيال الثانية بتفجير سيارتين مفخختين، بعد ظهر اليوم نفسه، لدى مرور موكب المحافظ، في قرية البوطعمة التابعة لقضاء بيجي، شمالي تكريت. كما تعرض إلى محاولة اغتيال، في الـ21 من أيار 2013، بتفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين استهدفتا موكبه لدى مروره على الطريق العام بين محافظتي كركوك وصلاح الدين، شرق تكريت. وتعد محاولة اغتياله الأخيرة العاشرة منذ توليه منصبه محافظا لصلاح الدين في الدورة الأولى.
والى الموصل، حيث أفادت تقارير عن شرطة نينوى، أمس الأول الثلاثاء، بأن محافظ نينوى اثيل النجيفي نجا من محاولة اغتيال بتفجير استهدف موكبه عند تقاطع الجسر الرابع وسط مدينة الموصل في ثالث محاولة يتعرض لها خلال الشهر الحالي، وأسفرت عن إصابة أربعة أشخاص بينهم اثنان من حماية النجيفي، وأضرار في العجلات المصفحة ضمن الموكب. وتعد محاولة الاغتيال الأخيرة، الثالثة التي يتعرض لها النجيفي خلال حزيران الحالي، والرابعة التي يتعرض لها المحافظ خلال أقل من شهرين، إذ كان قد نجا في 14 حزيران 2013، من تفجير انتحاري مزدوج استهدفه خلال اجتماع مع جمعية المهندسين وسط الموصل. كما نجا في الأول من حزيران 2013 الحالي، من تفجير استهدف موكبه غربي الموصل. وفي نيسان 2013، نجا من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه في ناحية القيارة جنوب الموصل. كما نجا النجيفي في أيار 2011 الماضي، من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه لدى مروره على الطريق الرئيس بمنطقة تلول الباج جنوب الموصل.
 
*************
تجدد الخلافات حول "تجريم البعث"
 
أكدت نورة سالم النائبة عن ائتلاف العراقية، وجود خلاف داخل اللجنة القانونية النيابية حول قانون تجريم البعث.
وأوضحت أن "السبب الرئيسي لعودة دولة القانون لجلسات البرلمان هو من أجل إقرار قانون تجريم البعث، وهناك خلاف حول تسمية هذا القانون من قبل اللجنة القانونية، ومن الممكن ان يؤدي إلى عودة الخلافات من جديد".
وبينت ان "قوانين تجريم حزب البعث والمساءلة والعدالة والعفو العام من القوانين المهمة جدا لذلك فأن التصويت عليها سيتأخر في الفترة الحالية".

النظام السياسي يزرع الأزمات
 
وصف النائب عن ائتلاف العراقية طلال حسين الزوبعي، النظام السياسي في البلد بـ 'نظام زرع الأزمات'.
وقال إن "تشريع القوانين من قبل الكتل السياسية دليل على أنها قد اتفقت في ما بينها على الخطوط العامة في العملية السياسية". وأضاف أن "النظام السياسي مبني على أساس زرع المشاكل في البلد، والكتل صانعة للمشاكل وليس طاردة لها". وأشار إلى أن "النظام السياسي نظام عرقي وطائفي ومقترن بالفساد وهو ما يعمق المشاكل وتؤدي بالكتل إلى البحث عن حلحلة الخلافات وليس حلها".
 
نواب يرفضون استقالة السهيل
 
 بيّن النائب عن التحالف الوطني صادق اللبان، أن الكثير من أعضاء مجلس النواب سيرفضون التصويت على استقالة النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل، لكونه شخصية معتدلة وكفوءة. وقال إن "السهيل يعتبر من الكفاءات التي تعمل بالنزاهة والتوازن والاعتدال، وقد يكون أفضل الشخصيات بهيئة رئاسة مجلس النواب، وأن الكثير من أعضاء مجلس النواب سيرفضون التصويت على استقالة السهيل، لكونه شخصية معتدلة، وليس هناك مؤشرات سلبية على عمله"، معرباً عن تمنيه بأن "يتراجع السهيل عن موقفه بتقديم الاستقالة".
 
 
عودة التوتر بين الكتل السياسية
 
أشار بكر حمه صديق النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الى أن تشكيل الحكومات المحلية الحالية انعكس سلباً على علاقة الكتل السياسية مع بعضها البعض.
وقال إنه "من المفترض أن تغير خارطة التحالفات السياسية في انتخاب مجالس المحافظات لم يؤثر على الوضع السياسي لكنه انعكس سلباً على علاقة الكتل السياسية ببعضها البعض". وأضاف ان "الرابط الذي يجمع الكتل السياسية ببعضها هو المصالح لذلك المصالح في كل فترة تتغير ويكون هناك تغيــر للايدولوجيـات مما يؤثر على العلاقة بين الكتل".

ص3
 
مساعي لإعادة مدينة بابل إلى سجل التراث العالمي
 
بابل ـ وكالات:
أكد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر، أن الأمم المتحدة ما زالت تعمل بالتعاون مع الحكومة العراقية على إعادة بابل إلى سجل التراث العالمي كونها تضم تاريخا مهما للبشرية. وقال كوبلر في مؤتمر صحفي عقده، أمس، في مدينة بابل الأثرية وبحضور عدد من مسؤولي المحافظة، انه "سعيد بهذه الزيارة في آخر يوم له في العراق قبل أن يتسلم مهام عمله في الكونغو". وأشار إلى أن "الكتل السياسية قد وصلت إلى مراحل متقدمة من إيجاد آليات تفاهم مشتركة فيما بينها وبالتالي فان هذا الموضوع سينعكس ايجابيا على الواقع الأمني و?لخدمي في المحافظات العراقية". وأوضح أن "الأمم المتحدة أبدت الرغبة الحقيقية في التعاون مع كافة الأطراف السياسية من اجل دعم الديمقراطية في العراق مشيدا في الوقت نفسه بالانتخابات التي جرت مؤخرا في نينوى والأنبار".
 
****
الهجرة تخصص أراضي لبناء دور لسكان العشوائيات
 
 بغداد ـ طريق الشعب:
أعلن مدير عام دائرة شؤون الهجرة سمير حاتم خلف، استحصال الموافقات الخاصة بتخصيص أراضي لبناء دور واطئة الكلفة في بغداد للنازحين خاصة ممن يقطنون العشوائيات. وأضاف خلف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، أن " المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ستتولى عملية البناء وبإشراف وزارة الهجرة والمهجرين، بعد أن خصصت وزارة البلديات والأشغال قطع الأراضي في كل من مناطق المحمودية 36 دونم واللطيفية 60 دونم والنصر والسلام 30 وذلك بعد إكمال إجراءات استحصال السند القانوني الخاص بكل قطعة". وأشار إلى أن "الوزارة قامت في وقت سا?ق بالإشراف على بناء دور واطئة الكلفة في كل من منطقة التاجي بمساحة 47 دونم بواقع 385 وحدة سكنية وفي حي الوحدة النهروان بمساحة 20 دونم بواقع 222 وحدة سكنية ".
 
********
لا تزال رديئة.. رغم الوعود الحكومية التي قطعتها في بداية الصيف
البصرة: إجراءات عاجلة لتحسين واقع الكهرباء
 
البصرة ـ وكالات:
نفذت الحكومة المحلية في محافظة البصرة إجراءات سريعة لوضع حد لمشكلة الكهرباء، والتي مازالت تشغل المواطنين، خاصة في فصل الصيف. واقترح عدد من رؤساء المجالس البلدية حلولا للمشكلة، منها أن يتم تجهيز أصحاب المولدات بالوقود في بداية كل شهر، حيث أن التأخير يتسبب في انقطاعها كما أشار رئيس لجنة المجالس البلدية في البصرة.
 
واقترح رئيس المجلس البلدي لحي المهندسين والأطباء عبد الأمير سمير آلية جديدة لعمل المولدات الأهلية في المناطق السكنية، تتضمن تزويد المناطق بمولدات حكومية كبيرة بحجم 15 ميغاواط، وتسعير الامبيرية بأربعة آلاف دينار للأمبير الواحد، وهذا الأمر سيحقق استمرار تزويد المواطن بالكهرباء فضلا عن عدم تحميل المواطن مبالغ كبيرة من اجل الحصول على الكهرباء.
وأضاف سمير أن الحكومة تزود منطقته التي تعمل فيها 54 مولدة أهلية بحجم من 400-500 "كيفي" ما يعادل 500 مليون دينار شهريا من الوقود، رغم أن اغلب تلك المولدات يصيبها العطل ولا تعمل بالكفاءة الكاملة، مشيرا إلى أن مقترحه سيخفف العبء على الحكومة والمواطن على حد سواء.
وقال رئيس المجلس البلدي لمنطقة الكندي ضياء الخرسان أن هناك أوامر إدارية تقضي بعدم تزويد أصحاب المولدات المخالفة لساعات التشغيل بتأييد إلى دائرة المنتجات النفطية، مبينا أن عمل المولدات الأهلية مستقر، وتم تسعير الأمبير الواحد بسبعة آلاف دينار، والتشغيل من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي. من جهته، قال عضو مجلس محافظة البصرة والمسؤول عن شؤون المجالس البلدية سلمان عبد الرزاق في حديث لإذاعة العراق الحر، إن عدد المولدات الأهلية المسجلة في المحافظة هو 4500 مولدة، تم تجهيز 4050 مولدة من?ا بالوقود، مشيرا إلى أن الفترة الحالية هي فترة حرجة، بسبب اعتماد الأهالي على المولدات الأهلية. وأضاف عبد الرزاق انه تم تجهيز غرفة طوارئ وخط ساخن للمواطنين لمعالجة الحالات التي تظهر جراء تذبذب الكهرباء، وبين أن هناك لجنة متابعة للتحقق من المولدات الموجودة فعلا، عن تلك التي سماها بالوهمية.
وأشار إلى أن المشكلة الوحيدة التي تعرقل عمل المولدات الأهلية هو الروتين القاتل في تجهيز المولدات بالوقود حيث أن التأخير يتسبب في توقفها وبالتالي الإضرار بالمواطنين.
 
******
العمل: الأعداد الحقيقية للأرامل لن تظهر إلا بالتعداد السكاني
 
بغداد ـ طريق الشعب:
قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إن "الجميع يتفق على أن شريحة الأرامل بحاجة إلى الاهتمام والمساعدة، بسب الأعباء الثقيلة التي تقع على كاهلهن، من متطلبات العيش وتوفير مستلزمات الحياة المتنوعة لأبنائهن وبناتهن، وسط ظروف غاية في التعقيد ترتبط بالبطالة وقلة فرص العمل للرجال قبل النساء". وأضافت الوزارة في بيان لها، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، أن "الدراسات والإحصاءات تؤكد أن فرص الحصول على العمل قليلة للنساء، ويعزى ذلك إلى عزوف القطاع الخاص عن تشغيل النساء، فضلاً عن النقص في التعليم وضعف التحصيل الدراسي الذي يكثر بين النساء أكثر?منه بين الرجال، وإزاء هذه التحديات التي تواجهها الأرامل في العراق تقوم الدولة العراقية باعتماد سياسات الإعانة وبناء القدرات والتدريب والتمكين لمساعدتهن على توفير متطلبات العيش، وإعالة أسرهن والاندماج في الحياة والإفادة من الفرص المتاحة بالتساوي مع باقي طبقات المجتمع".
وأوضحت بأنه "لا توجد إحصاءات كاملة وشاملة عن الأرامل في العراق في السنوات الأخيرة، وأن الأعداد الحقيقية والفعلية للأرامل لا يظهرها إلا التعداد العام للسكان، والذي كان من المقرر أن يجرى في عام 2011 لكنه تأجل لأسباب سياسية"، مبينا أن "أغلب أعداد الأرامل التي تصدرها بعض المنظمات المحلية والدولية ووسائل إعلام هي أعداد غير دقيقة".
*****
احراق الغاز يتسبب بخسارة العراق 3.7 مليار دولار سنوياً
 
بغداد ـ وكالات:
قال مصدر مسؤول فضل عدم ذكر اسمه، أن "حرق 1000 قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز تشكل خسارة بحوالي 3.7 مليار دولار سنوياً"، مشيراً إلى أن "التوقعات تشير إلى وصول إنتاج الغاز الطبيعي في العراق ما بين 19 إلى 115 مليار متر مكعب قياسي خلال عام 2035".من جانبها أعلنت وزارة النفط، أمس، أن عائدات استثمار الغاز المصاحب في الحقول الجنوبية خلال الـ20 عاماً المقبلة ستبلغ أكثر من 500 مليار دولار، مؤكدة أن العراق يحرق من 40 إلى 45 في المئة من الغاز المصاحب. وقال مصدر مسؤول في الوزارة في تصريح صحفي، أمس، إن "الإيرادات ستتجاوز 500 مليار دولار خلال ?لعشرين سنة المقبلة من خلال استثمار 40 مليار دولار لاستخراج الغاز المصاحب من الحقول النفطية الجنوبية"، مبيناً أن "الإيرادات سترتفع إلى أكثر من 550 مليار دولار مع استخدام الغاز كوقود في المحطات الكهربائية بدل النفط الخام". وأشار المصدر إلى أن "العراق كان يحرق بحدود 40 إلى 45 في المئة من الغاز المصاحب من حقوله النفطية سابقاً"، معتبراً أن "تأسيس شركة غاز البصرة سوف يقلص بشكل كبير من عمليات احتراق الغاز في هذه الحقول".
 
****
المطالبة بتفعيل لجان "ضمان الحصة المائية"
 
بغدادـ طريق الشعب:
طالبت وزارة البيئة بتفعيل عمل اللجان المشتركة مع دول الجوار للوصول إلى اتفاقات جديدة لتقاسم مياه نهري دجلة والفرات وضمان حصص مائية عادلة مناسبة للعراق.
وقال بيان لوزير البيئة سركون صليوة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، إن "الوزارة تسعى لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للبيئة ضمن محور الموارد المائية الذي يتطلب من الجهات ذات العلاقة كافة، اتخاذ الإجراءات والخطط التنفيذية لتحسين واقع الموارد المائية كما ونوعا". وأضاف أن "الوزارة طالبت أيضا بتحشيد الدعم الدولي والإقليمي والعربي من اجل الدفع باتجاه الوصول إلى اتفاقات ومعاهدات مع دول الجوار بشأن المياه المشتركة وتوفير الحصص المائية اللازمة لإحياء مناطق الأهوار".
ودعا وزارة الموارد المائية إلى تحسين شبكات الري وصيانتها ومعالجة المشاكل التي تعاني منها، بالإضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة الكفيلة بتحسين كمية ونوعية مياه الأهوار بما يساهم في تقليل نسب الملوحة فيها".
 
 
****
اقتصاد ...
 
شركات مترهلة وإغراق سلعي تمارسه دول الجوار
حل أزمة السكن والبطالة مرهون بتفعيل القطاعات الصناعية
 
بغداد - طريق الشعب:
أكد مختصون في الشأن الاقتصادي أن تفعيل الصناعات المحلية في البلاد من شأنه أن يدعم القطاعات الاقتصادية بالكامل، ويحل جميع المشكلات التي يعاني منها المجتمع، كالفقر وارتفاع معدلات البطالة، فضلا ًعن أزمة السكن، فيما حذر صناعيون في محافظة البصرة من "زوال" القطاع الصناعي في حال استمرار سياسة الدولة بالتهميش والإقصاء تجاهه، إذ انخفضت نسبة التصدير الصناعي من مستوى 30 في المئة إلى "صفر".
 
وأوضح الخبير الاقتصادي مناف الصائغ ان "معظم قواعد القطاع الصناعي بالوقت الحاضر قديمة ومتهالكة، وحتى المورد البشري المعتمد عليه قبل 2003 شتت لأسباب عديدة منها سياسة الإغراق السلعي التي تتبعها بعض الدول المجاورة".
وقال الصائغ لـ"طريق الشعب" إن "القطاع الصناعي بحاجة إلى إستراتيجية واضحة  تمكنه من النهوض بنفسه، حسب المستلزمات التي يمتلكها، مع ضرورة دخوله في شراكات حقيقية مع شركات عالمية رصينة، فضلاً عن تفعيل القوانين التي تحمي الصناعة الوطنية، بما يعطيها القدرة على طرح منتجاتها بشكل تنافسي".
فيما قال عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عامر الفايز, إن "إنعاش الصناعة الوطنية ودعم القطاعات الإنتاجية من شأنه أن يساهم في رفع الناتج القومي الإجمالي، إضافة لمساهمتها في الحلول الناجعة للمشاكل الاقتصادية كالبطالة وأزمة السكن". وأضاف الفايز لـ "طريق الشعب"، انه "يجب دعم الصناعيين عن طريق تقديم المشورات المهمة لهم، وتشكيل هيئة تسعى لمنحهم السلف والقروض دون فوائد، فضلاً عن إعفاء العاملين في القطاع الصناعي من الضرائب الرسوم الكمركية. موضحاً أن الصناعة العراقية في الوقت السابق قد قطعت أشواطا كبيرة". وقال ?احب أكبر معمل لإنتاج الأنابيب البلاستيكية في البصرة، هادي عبود، "كنت وكيلاً لشركات سعودية تورد أنواع الأنابيب البلاستيكية للعراق، وفكرت أن أقيم معملا لإنتاجها بمواصفات أفضل، وبمعدات حديثة ألمانية المنشأ"، ويضيف "افتتحت معملي في العام 2012 وأنفقت عليه أكثر من 20 مليار دينار عراقي، وأخذ بالإنتاج إلى أن توقف أمام عقبة التسويق داخل البلاد وخارجها".
وبين عبود، "تفاجأت بأن المشاريع العمرانية والخدمية رفضت إنتاج معملي بقرار من المهندسين الذين يشرفون عليها"، ويشير إلى أن "إنتاج المعمل أفضل من الإنتاج المستورد من المصانع السعودية والأجنبية ويمكن التأكد من ذلك بإخضاعه للفحص المختبري والإنشائي". وأكد عبود، أن "إنتاج المعمل يمكن أن يسد الحاجة على مستوى محافظات عراقية عدة"، ويتابع "قررت بنحو نهائي غلق المعمل وتسريح ما لا يقل عن 200 عامل بسبب تهميش الدولة لقطاع الصناعة المحلية".
في غضون ذلك، قال رئيس اتحاد الأعمال في البصرة، صبيح الهاشمي، إن "المنتج الوطني يحتاج إلى الدعم للنهوض بواقع الصناعة في البلاد"، ويبين أن ذلك "يتم من خلال إعفاء المواد الأولية من الرسوم الجمركية، وتوفير المشتقات النفطية والطاقة الكهربائية للمصانع لضمان ديمومة عملها وتمكنها من المنافسة".وذكر الهاشمي، أن "مستوى التصدير العراقي إلى الدول الأخرى كان يشكل سابقاً ما نسبته 30 بالمئة من الاقتصاد الوطني"، ويستطرد "لكنه تراجع إلى مستوى الصفر بعد سنة 2003".
ودعا رئيس اتحاد الأعمال في البصرة، إلى "إعادة الحياة للاقتصاد الوطني بالاعتماد على قطاع الصناعة، من خلال دعم الإنتاج الوطني لتمكينه من منافسة المستورد".
بدوره، قال رئيس اتحاد الصناعيين في البصرة، ماجد رشك، إن "الصناعة خرجت من المعادلة الاقتصادية العراقية منذ سنة 2003"، ويرى أن "الدولة اكتفت بتوزيع رواتب شهرية لموظفي القطاع العام من واردات النفط مرتكبة بذلك خطأ فادحاً".
وعزا رشك، غياب الصناعة وتهميشها إلى "عدم تفعيل القوانين التي تدعم القطاع الصناعي الخاص"، ويطالب بضرورة "إعادة إنعاش القطاع الصناعي على وفق المتطلبات الحديثة".
 
*******
 
اقتصاد العالم ...
 
استثمار 7 مليارات دولار بمصر
 
وكالات:
تدرس مجموعة التنسيق العربية، التي تضم مؤسسات مالية وصناديق سيادية عربية، تمويل استثمارات في مصر بقيمة 7 مليارات دولار في مجالات الطاقة والتعليم والصحة وقطاعات أخرى، بحسب ما أعلنه أحمد محمد علي، رئيس البنك الإسلامي للتنمية. وذكرت مصادر صحفية أن علاقات التعاون بين البنك الإسلامي للتنمية ومصر تشهد توسعات غير مسبوقة منذ قيام الثورة، وفقاً لما قاله هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر نظمته مصر بالتعاون مع البنك ومجموعة دول شراكة دوفيل الهادفة لدعم دول الربيع العربي.
 
أميركا تغرم بنكا لبنانيا
 
وكالات:
وافق بنك لبناني متهم بتبييض أموال مخدرات في الولايات المتحدة بدفع 102 مليون دولار للسلطات الأميركية كي يتفادى الملاحقات القضائية، حسب ما أعلن القضاء الأميركي في نيويورك أمس. وتشتبه السلطات الأميركية في أن البنك اللبناني – الكندي، ضالع في عمليات تبييض أموال. وحسبما جاء في بيان للمدعي العام في نيويورك بريت بهارارا فإن البنك اللبناني الكندي قام بعمليات مالية ناتجة عن إعادة شراء سيارات من المعارض في الولايات المتحدة وإعادة بيعها في غرب أفريقيا لتمويه عملية تبييض أموال من المخدرات في لبنان.
 
ميناء لتصدير المعادن بموريتانيا
 
وكالات:
افتتح في مدينة نواذيبو شمالي موريتانيا، أمس، أكبر ميناء منجمي في البلاد ينتظر أن يساهم في نقل جزء هام من صادرات البلاد المعدنية، والحديد خاصة، إلى الخارج. وأعطى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إشارة لانطلاق العمل في الميناء التابع للشركة الموريتانية للصناعة والمعادن أسنيم، بالتزامن مع تحويل مدينة نواذيبو -العاصمة الاقتصادية للبلاد- لمنطقة تجارية حرة. وبالنسبة لتكلفة بناء الميناء الجديد فقد بلغت 210 ملايين دولار، تولت شركة أسنيم توفير 43 في المئة منها من مواردها الذاتية، في حين تولى مستثمرون أجانب توف?ر النسبة الباقية.
 
******
 
ص4

الاتحاد الأوروبي يوبخ تركيا على قمع المتظاهرين
 
لوكسمبورغ � وكالات:
وبخ الاتحاد الأوروبي تركيا بسبب قمع المظاهرات المناهضة للحكومة مؤجلا جولة جديدة من محادثات انضمامها إلى الاتحاد أربعة أشهر على الأقل لكنه قال إن طريق نيل العضوية لا يزال مفتوحا.
ولاقت الخطوة الأوروبية -التي نوقشت مسبقا مع تركيا- رد فعل فاترا من أنقرة وحالت دون وقوع أزمة في العلاقات بينهما.
وكان من المخطط ان يفتح الاتحاد الأوروبي صفحة جديدة في المحادثات مع تركيا يوم أمس لإحياء مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والذي جمد تقريبا منذ ثلاث سنوات.
لكن ألمانيا ومعها النمسا وهولندا أوقفوا الخطة قائلين ان هذا سيبعث بإشارة خاطئة بعد ان قمعت الشرطة المحتجين في المدن التركية.
وأيدت حكومات الاتحاد الأوروبي مقترحا أوعزت به ألمانيا بالموافقة على فتح الملف الخاص بالسياسة الاقليمية لكن مع تأجيل انطلاق المحادثات رسميا إلى ما بعد إصدار المفوضية الأوروبية تقريرها بشأن الإصلاحات وحقوق الإنسان في تركيا في التاسع من تشرين الأول. وستجتمع حكومات الاتحاد الأوروبي مجددا بعد صدور التقرير لتحديد موعد للمحادثات في ضوء ما سيأتي فيه بشأن سلوك تركيا.
وقال مايكل سبندلجير وزير خارجية النمسا إن اتفاق الاتحاد الأوروبي أعطى تركيا "فترة مناسبة لبيان كيفية التعامل مع الحقوق الأساسية للمواطنين وكيفية تعاملها مع حق التظاهر وحق حرية التعبير".
وقال في فيينا "من وجهة نظري هذا ضروري جدا لأنه ينبغي الا تكون لدينا معايير مزدوجة في الاتحاد الأوروبي. لدينا قيم أوروبية وهذا يشمل ان تحترم الحقوق الأساسية للمواطنين".
واجتاحت احتجاجات المدن التركية بعد ان استخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع ومدافع المياه لتفريق مظاهرة مناهضة لإعادة تطوير ميدان في اسطنبول. وقتل أربعة أشخاص وأصيب نحو 7500 شخص، فضلا عن اعتقال المئات خلال أسبوعين من الاشتباكات مع الشرطة.
الأمم المتحدة: ضخ السلاح بسوريا يعني التصعيد
 
دمشق � وكالات:
حذرت الأمم المتحدة من أن زيادة الدعم العسكري لطرفي الصراع في سوريا لا تنذر سوى بالتصعيد، وسط تضاؤل فرص تسوية دبلوماسية للأزمة الدموية هناك مع تشكيك المبعوث الدولي، الأخضر الإبراهيمي، في انعقاد مؤتمر السلام المتوقع بشأن سوريا الشهر المقبل. وقال أوسكار فرناندز تارانكو، مساعد الأمين العام للشؤون السياسية، في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط، ان "الوضع العام يستمر في التدهور بسبب مواصلة المواجهات العسكرية العنيفة". وتابع: "الانخراط المباشر لمقاتلي حزب الله داخل سوريا أعطى زخما جديدا للنهج العسكري للحكومة السورية وساهم في التوتر الطائفي والسياسي في أنحاء المنطقة".
وحذر من دعم طرفي النزاع عسكرياً قائلاً: "التصريحات بزيادة الدعم العسكري في الصراع لا تنذر إلا بمزيد من التصعيد"، على ما أورد الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.
وفي الأثناء، عبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا عن تشككه في انعقاد مؤتمر "جنيف 2" بشأن سوريا الشهر المقبل.
ومن جهته، أشار الإبراهيمي، قبيل محادثاته مع مسؤولين أمريكيين وروس تتعلق بالإعداد للمؤتمر، إلى أنه لا يعتقد أن المعارضة السورية ستكون مستعدة لحضور المؤتمر في تموز، مضيفاً: "بصراحة أشك الآن في ما إذا كان المؤتمر سيعقد في تموز"، طبقاً للمصدر ذاته.
عام من الأزمات والعنف
مصر.. سنة أولى أخوان
متابعة طريق الشعب:
في حزيران 2012 تولى محمد مرسي رئاسة الجمهورية، وفي توثيق لها لأهم ما حدث خلال هذا العام، وصفت وكالة الأنباء الألمانية عام الأخوان الأول في السلطة بـ"عام من الأزمات والعنف":
 
24 حزيران 2012: أعلنت لجنة الانتخابات فوز مرسي مرشح الإخوان المسلمين على احمد شفيق في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة. وفي 30 حزيران أدى مرسي القسم الدستوري أمام المحكمة الدستورية.
12 آب: مرسي يلغي التعديلات الدستورية التي تحد من سلطاته لصالح الجيش.
22 تشرين الثاني: المحكمة الدستورية تلغي صلاحيات مرسي التي وضعتها لجنة دستورية يهيمن عليها الإسلاميون.
23/24 تشرين الثاني: تصاعد الغضب في صفوف المعارضين لمرسي. مئات الآلاف تتظاهر في الشوارع.
29 تشرين الثاني: اللجنة الدستورية تنجز على عجالة مشروع دستور. وتجعل الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع. الاحتجاجات الجماهيرية تستمر في التصاعد.
8 كانون الأول: يتراجع مرسي في صراعه مع المعارضة، ويلغي صلاحياته الاستثنائية.
15 كانون الأول: يبدأ الاستفتاء في 10 محافظات على مشروع الدستور، والمعارضة تتهم الإسلاميين بالتلاعب في عملية الاستفتاء. وفي 22 كانون الأول تبدأ الجولة الثانية من الاستفتاء. وفي 25 كانون الأول تعلن اللجنة الانتخابية تصويت 63.8 في المئة لصالح مشروع الدستور.
25 كانون الثاني 2013: يتظاهر بمناسبة الذكرى الثانية لـ"ثورة يناير" نصف مليون مصري ضد مرسي.
26 كانون الثاني: الحكم بالإعدام على 21 مشاركا في أعمال شغب في مباراة كرة القدم في شباط 2012 في مدينة بور سعيد راح ضحيتها 74 متفرجا. الأحداث خلفت عشرات القتلى ومئات الجرحى، ومرسي يعلن حالة الطوارئ في مدن بور سعيد والسويس والإسماعيلية على قناة السويس.
11 شباط: عشرات الآلاف يتظاهرون بمناسبة ذكرى تنحي مبارك من السلطة.
8 آذار: لجنة الانتخابات تقرر تأجيل الانتخابات البرلمانية. وبعد أيام قلائل يقدم مرسي اعتراضه على القرار.
2 حزيران: المحكمة الدستورية العليا تلغي شرعية مجلس الشيوخ احد أجنحة السلطة التشريعية، الذي يهيمن عليه الإخوان المسلمون والسلفيون. وتقر بان الدستور الذي فرضه مرسي، قد جاء في ظروف لم تتوفر فيها الشرعية القانونية.
7 حزيران: مرسي يرفض المطالبة باستقالته: "الحديث عن انتخابات مبكرة لا يتمتع بالشرعية".
17 حزيران مرسي يسمي سبعة من أعضاء الإخوان المسلمين، واحد أعضاء الجماعة الإسلامية، التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة منظمة إرهابية.
30 حزيران: استعدادات لتظاهرات حاشدة في جميع المدن المصرية، بمناسبة مرور عام على سلطة الإخوان، ويتوقع متابعون ان تفضي هذه الانتفاضة الجديدة إلى انهاء حكم الإخوان في مصر.
 
 
الجيش ينتشر بمحافظات مصر تحسباً لـ30 حزيران
 
القاهرة � وكالات:
بدأ الجيش المصري في إعادة توزيع قواته ووحداته المسلحة بمختلف الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، للانتشار في كافة مدن ومحافظات مصر، اعتباراً من يوم أمس، تحسباً للمظاهرات التي دعت إليها قوى المعارضة في 30 حزيران الجاري. وأكد مصدر عسكري، بحسب ما أورد التلفزيون الرسمي على موقعه "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هذه الخطوة تهدف إلى "تأمين المنشآت الحيوية والإستراتيجية في كافة محافظات مصر"، فيما أفاد شهود عيان بأن بعض الآليات انتشرت بالفعل في بعض المواقع. وكان وزير الدفاع، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، قد حذر في وقت سابق، من أن الجيش لن يسمح بـ"انزلاق مصر في نفق مظلم"، كما لن يسمح بـ"ترهيب المصريين"، الأمر الذي فسره البعض على أنه بمثابة إنذار بإمكانية تدخل الجيش في حالة إذا ما تطورت الأوضاع إلى الأسوأ بنهاية الشهر الجاري.
الشيوعي اللبناني يدعو الاطراف السياسية إلى موقف حازم لدعم المؤسسة العسكرية
 
بيروت – طريق الشعب:
أدان الحزب الشيوعي اللبناني ما قامت به العصابات الطائفية من تعرض للجيش اللبناني راح ضحيته 16 جنديا وجرح أكثر من مئة آخرين في مدينة صيدا، وحذر من امتداد يد الفتنة للنيل من مؤسسات الدولة لا سيما المؤسسة العسكرية.
جاء هذا في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، وجاء فيه أيضا، انه "في ظل تنازع الأطراف السياسية على السلطة مع الفراغ والتمديد للأزمة الوطنية العامة، ووسط أجواء الشحن والتجييش الطائفي والمذهبي المشرعن من قبلها، وأمام  حالات ظهور مسلحين مقنعين، وتوسيع حالات الخطف والقتل المجاني، تدخل البلاد مرحلة أشد خطورة تهدد جدياً الاستقرار والأمن والسلم الأهلي، وتضعها أمام حرب أهلية جديدة، خصوصاً مع تمادي قوى السلطة السياسية بجميع أطرافها بتوفير مناخات تعزز مظاهر الانقسام والتشرذم الطائفية والمذهبية، ويتمترس كل طرف وراء مصالحه الفئوية ومساهمته في ضرب مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والدستورية والقضائية، وترك مؤسسة الجيش وحيدة عارية من أي غطاء سياسي يواجه عناصرها وضباطها القتل بدم بارد من عصابات الموت وتجار الفتنة المدججين بالسلاح والعتاد والدعم السياسي والمالي واللوجستي". وذكر البيان ان "تجار الفتنة ضربوا قلب مدينة المقاومة الوطنية -  صيدا، من خلال استهداف مؤسسة الجيش اللبناني، بغرض شل هذه المؤسسة وتفتيتها، وأسر المدينة بكاملها وتحويلها إلى كانتونة للإرهاب الأصولي كمقدمة لفتنة أهلية في الوطن، تنفيذاً لمآرب إشعال الأزمة اللبنانية من بوابة الحرب الطائفية والمذهبية كجزء لا يتجزأ من أزمة المنطقة".
وحمل الحزب الشيوعي اللبناني السلطة السياسية بجميع أطرافها المسؤولية الكاملة عن تهاوي الدولة وتطييف مؤسساتها، وإيصال البلاد إلى هذه المرحلة المتقدمة من الفلتان والتسيب المفتوح على كل المخاطر المدمرة للوطن وللمواطن، ودعاها إلى اتخاذ مواقف سياسية واضحة وحازمة في دعم مؤسسة الجيش وتشكيل المظلة السياسية الداعمة لها لاجتثاث كافة الأورام السرطانية الإرهابية المسلحة، والقضاء على كل مظاهر التسيب والفلتان الأمني دون حسابات طائفية أو مذهبية أو مصلحية أو فئوية.
السجن 8 سنوات لناشط سعودي
 
الرياض – وكالات:
قضت المحكمة الجزائية في بريدة بالسعودية بسجن الشيخ عبد الكريم الخضر أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة القصيم 8 سنوات.
وتضمن الحكم السجن الفعلي لثلاث سنوات منها فقط وإيقاف التنفيذ في السنوات الخمس الباقية، إضافة إلى منعه من السفر خارج البلاد لمدة 10 سنوات.
وجاء الحكم عقب إدانة الخضر بالدعوة إلى المظاهرات في الميادين، والطعن الصريح في أمانة وديانة هيئة كبار العلماء. وغالبا ما تطال هذه التهمة النشطاء الذين يدعون إلى تغييرات سياسية وديمقراطية.
وكان الخضر قد تولى رئاسة جمعية الحقوق المدنية والسياسية المعروفة باسم "حسم" بعد سجن اثنين من قادتها قبل 3 أشه

رود يطيح بجيلارد ويستعيد رئاسة وزراء استراليا
 
كانبرا – وكالات:
أطاح الرئيس السابق لحزب العمال الحاكم في استراليا كيفين رود برئيسة الحكومة الحالية جوليا جيلارد في خطوة تهدف إلى تفادي هزيمة منكرة في الانتخابات المقرر إجراؤها خلال أقل من ثلاثة أشهر. ومن الممكن أن تؤدي عودة رود لرئاسة الوزراء إلى إجراء انتخابات في آب وليس في 14 أيلول كما كان مقرراً ليستغل شعبيته الواسعة بين الناخبين. وفاز رود وهو دبلوماسي سابق باقتراع حزب العمال بحصوله على 57 صوتاً مقابل 45 صوتاً لجيلارد. ونفذت جيلارد أول امرأة تتولى رئاسة وزراء استراليا وعدها بترك البرلمان اذا خسرت الانتخابات. وقالت للصحفيين "أنا فخورة جداً بما حققته هذه الحكومة والذي سيستمر أثره لفترة طويلة".
واستقال عدد من الوزراء منهم نائب رئيس الوزراء ووزير المالية وين سوان ووزير التعليم بيتر جاريت. وجاء تغيير القيادة بعد سلسلة استطلاعات للرأي أظهرت أن حكومة الأقلية التي تقودها جيلارد يمكن أن تخسر ما يصل إلى 35 مقعداً في الانتخابات القادمة مما سيعطي حزب المحافظين المعارض أغلبية كبيرة في البرلمان المكون من 150 عضوا.
وتظهر استطلاعات الرأي أن شعبية رود بين الناخبين اكبر وأن عودته لرئاسة الوزراء التي خسرها لصالح جيلارد عام 2010 يمكن أن تقلص من خسارة حزب العمال في الانتخابات.
ومن غير المرجح أن يكون للانتقال من جيلارد إلى رود آثار كبيرة على السياسة إذ ان الاثنين من أقوى المؤيدين لتحالف استراليا العسكري مع الولايات المتحدة كما يؤيدان العلاقات المتنامية مع الصين اكبر شريك تجاري لاستراليا.
وسعت جيلارد جاهدة لكسب التأييد الشعبي على الرغم من النمو الاقتصادي وانخفاض معدلات البطالة ونسب الفائدة في الوقت الذي تجاهد فيه الدول المتقدمة الأخرى لتفادي الكساد.
وأجرت جيلارد إصلاحات اجتماعية توجه الأموال للمدارس وتساعد ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على الرعاية المجانية التي يحتاجونها بشدة لكن التغييرات لم تسهم إسهاما يذكر في تحسين شعبيتها المتراجعة في استطلاعات الرأي
باراك أوباما في جولة أفريقية
 
واشنطن – وكالات:
بدأ الرئيس الأميركي باراك اوباما يوم أمس، أول جولة افريقية فعلية منذ وصوله إلى البيت الأبيض لكن حالة نيلسون مانديلا الصحية المتدهورة ستسرق أضواء هذا البرنامج المقرر منذ زمن.
وخلال الجولة المقررة من 26 حزيران حتى الثالث من تموز، سيبدأ اوباما زيارة للسنغال حيث يلتقي الرئيس ماكي سال على ان يتوجه في 29 حزيران إلى جوهانسبرغ في جنوب افريقيا ويجتمع في اليوم التالي مع الرئيس جاكوب زوما في بريتوريا.
والمحطة الأخيرة من جولته في تنزانيا حيث يلتقي الرئيس جاكايا كيكواتي ويزور محطة اوبونغو الكهربائية.
نيكولاس مادورو في لقاء متلفز:
لتتصدى الأمم المتحدة للمضاربة في الغذاء
 
متابعة "طريق الشعب":
طلب رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، مراقبة سوق المواد الغذائية العالمية لمواجهة المضاربة في المنتجات الزراعية والحصار الغذائي.
وتلقى مادورو في مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما -حيث ينعقد مؤتمر المنظمة في الفترة 15-22 حزيران- جائزة تكريم رسمي، اعترافا من المنظمة بإنجازات الحكومة الفنزويلية في تقليص -بمقدار النصف أو أكثر- عدد المعانين من نقص التغذية مقارنة بعددهم في الفترة 1990/1992، وذلك إلى جانب 37 دولة أخرى في مختلف أرجاء العالم.
وعلى وجه الخصوص، أثنت منظمة الأغذية والزراعة على سياسات توزيع الغذاء التي نفذتها فنزويلا منذ أول حكومة للرئيس الراحل هوغو تشافيز (الذي حكم البلاد في الفترة1999-2013)، واعتبرت الشبكة الفنزويلية لتوزيع الأغذية المدعومة "الأفضل في العالم".
وعلاوة على ذلك، تمكنت فنزويلا البلاد من تحقيق زيادة بنسبة 50 في المئة في السعرات الحرارية اليومية للشخص الواحد، وتخفيض معدل الوفيات بسبب سوء التغذية بين الأطفال دون سن السنة الواحدة، من 117 لكل 100.000 ولادة حية في عام 1997 إلى 18 في 100.000 في عام 2010.
ويشار إلى أن فنزويلا -وهي الدولة المنتجة للنفط- تستورد الكثير من المواد الغذائية ولا تزرع مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة. وفي الأشهر الأخيرة، أصبح من الواضح أن ثمة نقص في المنتجات الأساسية في محلات "السوبر ماركت" والمحلات التجارية عامة.
وفي مقابلة مع تلفزيون وكالة إنتر بريس سيرفس، أقر الرئيس الفنزويلي انهم "بحاجة إلى توطيد وتحسين وتكثيف سياسات الحصول المتواصل على المواد الغذائية".
وأضاف مادورو "نطلب من منظمة الأغذية والزراعة أن تقدم لنا المشورة اللازمة لإنشاء نظام متين وصلد لضمان إمدادات جميع المنتجات الغذائية وبصورة دائمة، بحيث يتيح لنا معالجة كل هجمات المضاربة وهجمات الحصار الاقتصادي الذي تعاني منه فنزويلا حاليا".
وأوضح مادورو ان "فنزويلا لديها 30 مليون هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة ذات التربة والموارد المائية الممتازة.. لكنه لا يتم الاستفادة منها.. نحن نعاني من بتر في القطاع الزراعي، ناجم عن الثقافة النفطية لمدة 100 سنة. وما نطلبه من منظمة الأغذية والزراعة هو تقديم المشورة لنا لتشغيل تلك الأراضي غير المزروعة اليوم، مع التنسيق بين جميع الجوانب لعملية الإنتاج الزراعي وتوزيع الأغذية.
وأردف قائلا: "لقد أقرت منظمة الأغذية والزراعة بنجاح حكومة فنزويلا في تقليص عدد المعانين من نقص التغذية إلى أكثر من النصف مقارنة بأعدادهم في الفترة 1990/1992، لقد تلقينا هذا الاعتراف والتكريم باعتزاز كبير، ولكن أيضا بالشعور بالالتزام بمواصلة الجهود لصالح أهالي فنزويلا".
 وأوضح بان "تقديرات منظمة الأغذية والزراعة تشير إلى أن شبكتنا لتوزيع الغذاء، والتي تتألف من 23.000 مركز توزيع، هي الأفضل في العالم. وهذه المراكز تخدم أكثر من 17 مليون نسمة، أي أكثر من 60 في المئة من السكان. وعلاوة على ذلك، فإننا ندعم 70 في المئة من المواد الغذائية".

ص5

في قميصي صالنصة!
 
 
* صباحكم "لنگات" حكومية أخواني "المگاريد" وقد بلغني مؤخراً ان وزارة البيئة وضعت خطتها العشرية الاسفنيكية لتحسين البيئة وذلك بمفاتحة الجهات المعنية بمنع استيراد ملابس "البالّه وذلك لمساهمتها في تلوث البيئة العراقية.. أحبتي يمكنني القول: "اذا هاي مثل ذيچ، خوش مرگه وخوش ديچ"!
* البيئة تقول: ما دام الوضع المعيشي للـ"مگاريد" تحسن مؤخراً فلابد من الاستغناء عن ملابس "اللنگة"، وهذا الكلام يذكرني بالمثل القائل "انت تثرد بصف الماعون"، "المگاريد" حالياً تحت خط الاستواء من شدة الفقر، والعوز دفع اولادهم الصغار لبيع شاي مهيّل سفري بالسيطرات.
* البالّة يا سيدي العزيز حالياً كسوة "المگرود"، ثم ابو الشخابيط من كعب قدمه الى فروة رأسه "لنگات" يشتري الحاجة بربع.. فكيف تمنع البالّة!؟
* لا أعرف اطلاقاً علاقة نابليون بونابرت مع المحروگ اصبعه، وهذا يعني ما علاقة قميصي في تلوث البيئة!؟ هنا.. سوف اتفحص جميع ملابسي "اللنگة" لعلي أجد في كل قطعة "صالنصه" تنفخ دخاناً اسود حين ارتديها مسببة تلوثاً بيئياً.
* طيب.. حدث العاقل بما لا يليق، ان صدّق فلا عقل له.. قيل سابقاً.. سوف نوفر الكهرباء لكل بيت وسوف تباع المولدات الاهلية "لنگات".. هنا.. مربط فرسي.. أين سيذهب باعة الملابس (البالّة).. هل توفر لهم الحكومة  درجات وظيفية "لنگاوية" ام ترميهم على قارعة السيطرات يبيعون، حلاوة مكاوية، چرك ابو السمسم، ماي بارد، سميط حار!؟
* سيدي.. فلنحسبها حساب عرب بخرزات مسبحتك، كم مولدة اهلية في العراق وكم "صالنصه" في هذه المولدات، حسناً حسناً اكوام النفايات التي تحمل بواسطة شفلات امانة بغداد، ناهيك عن التلوثات البيئية الاخرى.. وحضرتكم ركضت مسرعاً "وره اللنگات" المسكينة!
* نداء.. عاجل.. الى "المگاريد" واهالي احياء "التنك".. هلموا احبتي نخلع ملابسنا "البالّة" لنكون، ربنا مثلما خلقنا.. بعدها نتوجه الى المنطقة الخضراء نطالب الحكومة بتسفيرنا فوراً الى اوربا حيث جزيرة العراة.
 
غالي العطواني
قلعة سكر..
مدينة الكنوز الدفينة تشكو واقعها الخدمي! كامل عبد الامير الزيدي
 
مدينة قلعة سكر من مدن محافظة ذي قار، تقع على الضفة اليسرى لنهر الغراف، تتميز ببساتينها الكثيفة ونخيلها الباسق ومروجها الخضراء وطبيعتها الخلابة الساحرة وكنوزها الثمينة من اثارٍ ونفطٍ وزراعةٍ. كما اشتهرت بانتاج اصناف التمور المميزة ومختلف انواع الحبوب الاستراتيجية كالحنطة والشعير وزراعة الخضروات وتربية الحيوانات من ابقار وجواميس واغنام مما جعلها مركزا لإنتاج الحليب ومشتقاته حيث استقطبت عددا من تجار المحافظات الاخرى.في بداية السبعينيات تم اكتشاف النفط في حقل الغراف الشرقي والغربي وباشرت الشركات في الثمانينيات بحفر ابار النفط  فيها، لكن سرعان ما توقف العمل بسبب غزو العراق للكويت.
بعد سقوط النظام في عام 2003 عاودت وزارة النفط اعمالها في استخراج النفط من قبل شركات اجنبية وماليزية من خلال جولات التراخيص ومن المؤمل ان تتم المباشرة بتصدير النفط خلال العام الجاري.
توجد في المدينة عدة مشاريع استثمارية كمعمل انتاج الزيوت النباتية (لإنتاج زيت الطعام) والذي استقطب عددا من العاملين والمهندسين والحرفيين بما لا يقل عن 120 موظفاً،  الا ان العمل توقف فيه لعدم توفر المواد الاولية، اضافة الى وجود مصانع الطابوق والكاشي ومعامل تعبئة المياه المعدنية ومحطات تعبئة الوقود.
لكن المدينة تعاني اليوم نقصا حادا في الخدمات، وهناك بعض المقترحات التي يمكن ان تدفع عجلة التطور في المدينة من جميع النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الى مستوى مناسب لخدمة المدينة واهلها :
اولا: الجانب الاقتصادي يتطلب:
• شمول مدينة قلعة سكر بـ البترودولار من حصة المحافظة ليتسنى للمدينة تقديم الخدمات للموطنين، علما ان تصدير النفط من حقل الغراف سيتم خلال العام الحالي.
• تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير والذرة والخضروات والنخيل وتقديم الخدمات الزراعية لهم كالإرشادات الزراعية والسلف والاسمدة والبذور والوقود.
• احتساب المخصصات المالية من الميزانية للناحية حسب النسبة السكانية.
• تشجيع المشاريع الاستثمارية الموجودة حاليا مثل مصانع الحليب وكبس التمور والدبس لاستقطابها عددا هائلا من الايدي العاملة.
• ايجاد فرص عمل للخريجين.
• ان تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمتابعة تطبيق القوانين على المعامل والشركات بشان حقوق العامل والمتقاعد، ومنع ظاهرة الطرد الكيفي واستمرار صرف الرواتب في حالات توقف العمل.
ثانيا : الجانب الصحي يتطلب:
متابعة مشروع بناء مستشفى بسعة لا تقل عن 100 سرير من قبل المجلس البلدي، وكانت وزارة الصحة قد وافقت على المشروع لحين تخصيص مبلغ من الميزانية الاتحادية مع العلم ان القطعة قد خصصت حصرا لبناء المستشفى.
• قيام الجهات الصحية بمراقبة المطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية للتأكد من صلاحية المواد الغذائية فيها، وخاصة المواد المستوردة كالمعلبات واللحوم والمشروبات واخضاعها الى المراقبة من قبل السيطرة النوعية قبل دخولها الاسواق.
ثالثا : الجانب الخدمي يتطلب:
• تحويل المدينة الى قضاء، والاستجابة الى مطالب الاهالي من قبل الجهات المعنية، حيث كانت قضاء لغاية عام 1935 نظرا لسعتها وكثافتها السكانية.
•  بناء مدارس حديثة في المناطق التي تحوي كثافة سكانية لتقليل ازدحام الصفوف في مدارس المدينة وترميم المدارس اثناء العطل الصيفية وتزويدها بالمستلزمات الضرورية.
• القيام بحملات تنظيف متكررة للشوارع الرئيسة والفرعية والاسواق بإشراف المجلس البلدي ومديرية بلدية قلعة سكر ودائرة صحة المدينة و قسم البيئة، تسبقها حملات اعلامية للتوعية لحث المواطن على المساهمة في نظافة مدينته.
• القيام بحملة لتبليط الشوارع العامة والفرعية واكساء القسم الاخر بمادة (السبيس) وحملات التشجير للكورنيش الجديد..
• اصلاح التكسرات في شبكة اسالة المياه لمنع نضوح ماء الصرف الصحي مع مياه الشرب
• منع تصريف مخلفات المرافق الصحية مع مجاري الصرف الصحي  وان تستخدم الاجراءات القانونية لتلزم المواطن بحفر خزان مخصص داخل المنزل تلافيا لحدوث امراض وبائية، كذلك منع رمي مخلفات القمامة في النهر.
• تخصيص قطع اراضي للعوائل المتعففة والتي لا تملك سكناً.
• معالجة ظاهرة التسول في المدينة وشمول المتسولين ببرنامج الرعاية الاجتماعية.
• انشاء مرأب حديث يلائم سعة المدينة وكثافتها السكانية وتوفير المستلزمات الضرورية لراحة المسافرين.
رابعا : الجانب الثقافي
• دعم الحركة الفنية والادبية في المدينة (المسرح والفن التشكيلي والاعمال اليدوية والخطابات والشعر) لصقل المواهب والطاقات لتكون رافدا يساهم في بناء مجتمع واع ومثقف وتأهيل المكتبة العامة وتزويدها بالكتب لتكون متنفسا يدعم التطور الفكري والثقافي لطاقاتنا الشابة.
وختاما فان مطالب اهالي مدينة قلعة سكر بحاجة الى ان تترجم الى افعال حقيقية على ارض الواقع، لكونها ستساهم في النهوض بواقع المدينة بما يتناسب مع تاريخها الزاهر،  وهو امر لايصعب تحقيقه في ظل الامكانيات المادية الهائلة في المدينة التي ستقوم بتصدير النفط  خلال هذا العام.
 
 
 
قرارات إرتجالية وحلول غائبة
 
تتخذ اجهزة الدولة ومؤسساتها الحكومية في كل دول العالم قراراتها بشكل منظم يهدف أولاً وأخيراً إلى خدمة المواطن، باعتباره الركيزة الأساسية التي تقوم عليها تلك الدول.  وقد شهدت الايام القليلة الماضية صدور عدة قرارات مفاجئة، اولها رفع التجاوزات عن شوارع العاصمة بغداد  ومنع سير سيارات المنفيست ، واخرها كان قرار وزارة البيئة بمنع استيراد ملابس البالات. مبررات اتخاذ مثل تلك القرارات تبدو مقنعة،  فهي تعالج ظواهر شاذة ادى السكوت عنها الى مضاعفة اضرارها بشكل كبير.  فاصحاب البسطيات استغلوا الارصفة لبيع بضائعهم وهو امر?خاطئ ادى الى تشويه منظر العاصمة بغداد، وعدم محاسبة المتجاوزين ضاعف من حجم تلك الظاهرة بشكل مخيف . اما قرار منع سير سيارات المنفيست فقد اتخذ لدواع امنية لكون اكثر حوادث التفجيرات تمت بسيارات تحمل لوحة تسجيل مؤقتة مع مجهولية عائدية ملكية السيارة، في حين تم منع استيراد البالات لكونها تسبب امراضا جلدية للمواطنين .
لكن تطبيق تلك القرارات بصورة مفاجئة اربك المواطن وسبب له اضرارا مادية كبيرة، وكان لابد من اخضاعها لدراسات وافية ولكافة أبعادها، وآثارها المحتملة على المواطنين. فازالة التجاوزات بصورة عشوائية تتسبب في خسائر مادية كبيرة لاصحابها الذين يعتاشون  منها، بل ان الكثيرين منهم خسروا راسمالهم وكل ما يملكون نتيجة لذلك. وكذا الحال لاصحاب السيارات المنفيست، في حين تسبب قرار منع استيراد البالات في وقوع اضرار كبيرة على الباعة والمواطنين على حد سواء، فهناك الاف الباعة يعتمدون على بيع ملابس البالة كمصدر رزق لهم ، اضافة الى ?ن الكثير من الفقراء يشترون ملابس البالات  لعدم قدرتهم على شراء الملابس الجاهزة باثمانها المرتفعة. 
أنَّ القرارات أيَّا كانت، فإنَّها لابُّدَّ أن تمر بعدد من المراحل التي تكفل نجاحها وتحقيقها للأهداف المرجوة منها، قبل أن يتم تطبيقها على أرض الواقع، وايجاد البدائل المناسبة حتى لايدفع المواطن ثمن صدور قرارات ارتجالية وغير مدروسة كالتي نتحدث عنها  . 
واخيرا، فان تفجيرات يوم الاثنين الماضي اثبتت عدم جدوى قرار منع سير سيارات المنفيست، ونحن نهمس في اذن مديرية المرور العامة بجملة مفيدة تقول :  أن تصحيح الخطأ أفضل من التمادي فيه!
سليمة قاسم
منتسبو معمل نسيج الموصل يعانون رداءة مياه الشرب!
وكالات
 يعاني عمال معمل الغزل والنسيج في الموصل، (مركز محافظة نينوى، 405 كم شمال العاصمة بغداد)، والذين يربو عددهم  على الفي عامل من رداء نوعية الماء في المعمل وتلوثها وانبعاث الروائح النتنة منه، فضلا عن عدم صلاحيته للاستهلاك البشري، ما يضطرهم لجلب عبوات ماء من منازلهم أو الأسواق المحلية لاستعمالهم الشخصي.
  علما ان المياه الملوثة تسببت بدخول عدد من العاملين للمستشفى اثر اصابتهم بمغص معوى حاد، فالفحص المختبري لمياه المعمل  في مختبر مديرية صحة نينوى يشير الى أن المياه غير صالحة حتى لغسل الأواني والملابس لوجود نسبة تلوث عالية فيها، وفعلا ابلغت إدارة المعمل بهذه النتيجة لكنها لم تبد أي اهتمام وتصرفت وكأن الأمر لا يعنيها. فيما اتهم العاملون ادارة المعمل بعدم الاكثراث للمطالبات المتكررة على مدى أكثر من سنة لتحسين نوعية الماء كونها لا تستعمله وتلجأ إلى المياه المعدنية.
وعن اسباب تلوث مياه المعمل  فبسبب أن خزان الماء الرئيس في المعمل مكشوف وبمستوى سطح الأرض وغير محاط بسور يحافظ عليه، بل ان اثار الطحالب والأجسام الغريبة وحتى الحيوانات النافقة تبدو واضحة في مياه ذلك الخزان.
اما صحة محافظة نينوى فقد منعت رسمياً استعمال تلك المياه وطالبت الإدارة بمعالجة هذه الظاهرة السلبية ليكون الماء ضمن المواصفات المطلوبة، لكن ذلك لم يؤد إلى نتيجة ايجابية،  لذا فعمال المعمل يطالبون ادارة المعمل بوضع برادات ماء نظيفة ومعالجة مياه الخزان ليكون صالحاً للاستهلاك البشري على اقل تقدير.
الماشية في مدينة العظيم تتعرض لهجوم الذئب الاسود!
وكالات
تعاني القرى النائية في ناحية العظيم (60 كم شمال بعقوبة، مركز محافظة ديالى) من حرب دائمة مع ذئاب شرسة تشن هجمات مباغتة على قطعان الأغنام وتكبد الأهالي خسائر فادحة في كل عام، فضلاً عن المخاوف من مهاجمة الذئاب للأهالي وخاصة الأطفال والنساء والتي تنامت أعدادها على نحو بات أكثر خطورة في الآونة الأخيرة. فقد شنت الذئاب المفترسة منذ مطلع العام الحالي ولغاية الآن 17 هجمة ضد قطعان الأغنام في مناطق متفرقة من الناحية وتسببت بخسائر كبيرة لمربي الأغنام، ويبين احد الاهالي: ان جميع هجمات الذئاب تجري في ساعات متأخرة من الل?ل، واصفاً إياها بأنها "ذات ذكاء وسرعة عالية وشرسة للغاية، لذا لابد أن تكون يقظاً للغاية إذا ما واجهت أي ذئب، إذ يمكن أن تخسر حياتك ببساطة، بسبب ذكائها وتكتيكها الهجومي الشرس، وقد تعرض احدهم لهجمات الذئاب وكاد أن يفقد حياته بسببها . و تعد الذئاب من الحيوانات المفترسة والتي وجودها طبيعي في ناحية العظيم منذ عقود من الزمن، لكن  ما يستغرب له هو ظهور نوع جديد من الذئاب "وهو الذئب الأسود"،  الذي يتصف بالضراوة والشراسة من باقي أنواع الذئاب. اهالي القرى في ناحية العظيم  يشيرون الى: ان عمليات مواجهة الذئاب تجري وفق ?لأطر التقليدية وهي إطلاق النار المباشر، لكن الأمر يحتاج إلى إجراءات أكثر فعالية من خلال إسناد الجهات المختصة للمزارعين وتأمين طرق للقضاء عليها أو تقليل آثارها السلبية .
أين الهواتف الارضية؟
 
تعد الهواتف الارضية واسطة الاتصال المباشر المعروفة منذ عدة عقود،  لكنها اختفت بسبب تعرض البدالات الارضية الى القصف الجوي في الحرب الاخيرة ، وما تلاها من  تدهور الاوضاع الامنية بعد التغيير.
ويتحسر الكثير من المواطنين على ايام الهواتف الارضية بسبب جودة خدماتها وقلة اجورها مقارنة باجور الهواتف النقالة، وقد قدم العديد من اهالي الكاظمية طلبات لاعادة العمل بخطوط الهواتف الارضية، وفعلا بادرت  الدائرة المعينة الى دعوة المشتركين الى تسديد الديون المترتبة عليهم في القسائم لاعادة الحياة للهواتف، كما قام المهندسون والعمال بتمرير الكابلات وتغليفها بعد حفر الشوارع استعداداً للعمل واعادة الروح للهواتف لكننا لم نلمس لحد اليوم اية نية صادقة وجادة لعمل هذه الاجهزة.
ونحن نتساءل هل نقرأ السلام على عمل الهواتف الارضية، ام ان الهواتف النقالة اصبحت بديلا عنها؟
عباس رحمة الله
العدس بديلاً عن زيت الطعام!
 
اعلنت وزارة التجارة قبل ايام عن نيتها توزيع مادة العدس ضمن مفردات البطاقة التموينية لشهر رمضان بواقع نصف كيلوغرام لكل مواطن.لكن الغريب ان مادة زيت الطعام غابت من مفردات البطاقة التموينية منذ عدة اشهر الامر الذي يرهق كاهل الكثير من العوائل الفقيرة التي تضطر الى شرائها من السوق السوداء وباسعار مرتفعة لا تتناسب مع دخولهم البسيطة.
وهم يناشدون وزارة التجارة توفير هذه المادة الضرورية وتحديد موعد توزيع مواد البطاقة التموينية، حتى لا تكون الفرصة متاحة امام بعض الوكلاء من ضعاف النفوس للتلاعب فيها مستغلين عدم ثبات موعد توزيعها.
ويؤكد المواطنون ان حاجتهم الى زيت الطعام اكثر بكثير من مادة العدس، فيا حبذا لو بادرت الوزارة الى توزيع المادتين معاً خدمة للصالح العام.
لفيف من المواطنين
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في برطلة بوفاة الأستاذ الفاضل بتي حنا بتي والد السادة حازم وجمال والسيدة (ام رافد) أرملة شهيد الحزب (هاني دنخا) والدكتور وديع سفير العراق في اسبانيا و ابن عم الصديقين (ابو وسن) و (ابو ايفان) والرفيق (ابو نور) وابن خال الصديق (ابو خالد) والرفيق (ابو ايمن) الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لاهله وذويه.. الذكر الطيب له على الدوام.
* بمناسبة أربعينية المرحوم فراس رشيد تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل بالتعازي الحارة والمواساة الى كل من أصدقاء حزبنا الدكتور سعيد والدكتور شهيد والدكتور وليد ووالده الأستاذ رشيد كما ونعزي عائلة الرفيق ربيع ابن عمه، الذكر الطيب للفقيد ولأهله وعائلته وذويه الصبر والسلوان.
على الديوانية
 
•  بسبب ندرة مواد التحليل في مستشفى الديوانية العام، مما يتعذر على المختص إجراء التحليل اللازم للوصول الى التشخيص الدقيق للمرض ودرجة الإصابة به، ليضطر المراجع المريض الى إجراء التحليل خارج المستشفى في المختبرات الأهلية وعلى حسابه الخاص، الأمر الذي يتسبب بإضافة أعباء مالية كبيرة وقد لا يتمكن المريض من تحملها في ظل ارتفاع اسعار الفحص والتحليل في العيادات الخاصة،وتؤدي أحيانا الى استغناء المريض عن التحليل برمته.
•  لم يكن في بال أهالي الديوانية ان مشاريع حملة الإعمار الأخيرة والمتعلقة برص الأرصفة بالشتايكر المقرنص ان توفر فرصة سانحة لذوي السيارات الأهلية لان يجعلوا من الرصيف كراجاً دائمياً لعجلاتهم مما يربك حركة السير في الشارع ويعرقل سير المشاة عليه، وقد يتسبب ببعض الحوادث الجانبية. وهذا الحال موجود تحديداً امام دور ضباط الصف في مركز المدينة.
 
• مديرية المرور مطالبة باتخاذ الإجراءات الصارمة وتفعيل قانون المركبات للحد من تجاوز بعض شاحنات نقل البضائع والتي تزيد أطوالها على الثمانية أمتار والتي تقف بشكل عرضي في الشارع وامام محال بيع المواد لغرض تفريغ حمولتها من المواد الغذائية.مما يعيق حركة السير سواء للعجلات والمركبات الاخرى او سير المواطنين..وهذا التقليد حديث العهد حيث ان الشاحنات سابقا كانت تقف بشكل مواز لاتجاه الشارع ودون ان تحدث اي ارتباك بحركة السير والتنقل.
• كثرة دخول سيارات المراجعين الى مستشفى الديوانية العام تترتب عليها زحمة شديدة، ولا تستوعبها الساحة المخصصة لوقوف السيارات فضلا عن ما يترتب جراء ذلك من حدوث إرباك كبير بما يتعلق بعدم قيام الكادر العمالي لاداء مهامهم في الردهات والممرات والأقسام بسبب زحمة المراجعين... دعوة الى إدارة مجلس المستشفى بتنظيم الامور بما يخص دخول وخروج سيارات المراجعين وانتظام حركتهم في المستشفى ويؤمن النفع لكلا الطرفين.
 عادل الزيادي
متى ترفع انقاض البناء من حي البيضاء؟
 
 يعاني سكنة حي البيضاء محلة 315  زقاق 8  من تكدس أنقاض مسجد المطهرين التي استحوذت على نصف مساحة شارع الزقاق، بحيث أصبح ذا ممر واحد، مما يعيق ويعرقل حركة مرور السيارات والمشاة فيه. وهذه الأنقاض المتراكمة هي نتيجة انهيار قبة المسجد منذ حوالي الشهرين أو أكثر. ويبدو ان الفساد المالي والإداري الذي طال حتى المساجد وبيوت العبادة هو سبب انهيار قبة المسجد، وهذا ليس استنتاجا؛ لكون ان المسجد حديث الإنشاء وقد تم بناؤه قبل حوالي اقل من سنة. وبعد إعادة بناء القبة لم يتم رفع الأنقاض من قبل المقاول المنفذ ولغاية يومنا هذا? بل تركت على حالها، ولا نعرف ماهي تبريرات إدارة المسجد، التي حالت دون توجيه المقاول بضرورة رفع تلك الأنقاض؟ مع العلم انه ذات  المقاول الذي بنى المسجد. وعليه اهالي حي البيضاء يناشدون الوقف الشيعي بتوجيه إدارة المسجد للاهتمام بموضوع رفع الانقاض من الزقاق و بأسرع وقت ممكن خدمة لصالح الأهالي.
المواطن/ حسن محمد المحمداوي
 
ص6

الملا عبود الكرخي.. سيرة ومسيرة
صدر للباحث المعروف جميل الجبوري، كتاب بعنوان "الشاعر العراقي العامي الملا عبود الكرخي.. سيرة ومسيرة".
جاء الكتاب الذي صدر عن دار المدى بـ 352 صفحة من القطع المتوسط. وصممت غلافه ريم الجندي، واحتوى على مقدمة تعريفية ونبذة عن حياة الكرخي وعن جريدته وشعره، مع نصوص قصائده لا سيما معلقاته: "المجرشة" ذائعة الصيت، و"المحالات" التي يبدأ كل بيت من أبياتها الـ 153 بتساؤل (يصير؟) في الصدر والعجز، و"الكونية" وتقع في ألف بيت، وتتضمن وصفا للكثير من المهن والألعاب وعادات محترفيها وتقاليدهم وأهم الامثال التي قيلت فيهم.
 
 
قصيدتان
 
شعر: براين ترنر
ترجمة: حيدر الكعبي
 
مراقبة بالناظور
 
بناظور ليوبولد 40 في 60 مليم
أتفحص سماء حلبجة
ماسحاً بنظري السقوف الممتدة مسافة ألفي متر.
فأرى امرأة في ثوب أخضرَ براق
تقف بين هوائيات التلفزيون وأطباق الستلايت
تنشر الغسيل على حبل لا مرئيّ
أراها تكسو الأمواتَ ثيابَهم،
أراهم يقفون صامتين وهي تُلبسهم ثيابهم،
فيما يحلق الحمام في الأعالي،
وترتفع من الأرض دفَقات من الدخان الأسود.
إنها ترحب بعودتهم إلى الأرض المتصحرة
تمنحهم ثياباً بلون اليوسفيّ والزبرجد
وقمصاناً من القطن مصبوغةً بالأزرق.
إنها تأمل أن يميلوا باتجاه النسيم
لكي تنفخ الرياحُ فيهم الأجسادَ التي كانت لهم ذات يوم،
فإذا هم ثانية نساءٌ منتفخات الأثداء بالحليب،
ورجالٌ في نحافة الرعاة،
وأطفالٌ يدخلون جرياً في العدسات المحدبة للأفق.
ســـوق الأســلحة
في منتصف الليل تُسْدَلُ المصاريعُ الحديدية
وتُغْلَقُ الأبوابُ بإحكام، وتتسلل القطط المتوحشة
إلى مخروط الضوء المطوّق بالعَتَمة
أسفلَ مصباح الشارع.
وفي الداخل، يلفّ (أكبر) رشاشةَ كلاشنكوف بقطعة قماش،
كأنه موسيقيٌّ يقمّط بوقاً مصفّحاً بالفضة.
ثمة محاقن زيت ومسدسات وقذائف آر بي جي
يدسها جميعاً تحت سطح خزانة.
أهو تاجر في السوق السوداء؟ أم هو في المقاومة؟
لا فرق، فقتل الأمريكان يضع الخبز على المائدة،
ويأتي بنقود تزيد على ما يقبضه المرء في عام كامل.
إنه لن يسمح لنفسه بالتفكير بأصدقاء طفولتهذوي البدلات الزرقاء التي تجلب الموت
وهم يُقتلون ببنادق كان هو من زيَّتَ مواسيرها بيده.
و(أكبر) الآن يحرك الشاي بالملعقة،
ثم يحمل طفله — حبيباً ذا الأعوام الأربعة — إلى سريرٍ صغير
تعلوه نجوم صناعية مضيئة مثبتة في السقف.
وفي آخر الليل حين يرعبهما الرصاص،
يستنجد (حبيب) بأبيه، فيقول له هذا:
“لا شيء. مجرد قرع طبول. مجرد موسيقى جديدة.”
ثم يشير إلى النجوم الصناعية التي تزين السقف،
ويشرح للطفل كيف تسافر تلك النجوم المضيئة
من هذا المكان المظلم إلى ذاك.
خِزانـةُ الوَجَـع
لم يبقَ هنا سوى الوجع،
وسوى الرصاصِ والألم،
وسوى النزفِ حتى الموت،
وسوى لعنات الجرحى
وشتائمِهم وتجديفاتهم
لم يبق هنا سوى الوجع.
صدّقْ ما تراه عيناك.
حين ترى صبيّاً في الثانيةَ عَشَـرة
يدحرج رمانةً في غرفتك،
أو حين يفتح قناصٌ ثقباً في جمجمتك،
أو حين يترجل أربعة رجال من سيارة أجرة
في الموصل، ويمطرون الشارع بالرصاص،
صدّقْ ذلك.
إفتحْ خزانة الوجع،
وانظر ما فيها من سكاكينَ وأنياب.
إفتحْ خزانة الوجع،
وتعلّـمْ كيف يأتي الرجال الأشدّاء
ليصطادوا الأرواح.
 
موقع المراقبة رقم 71
 
بلد، العراق
يستريح البوم في عرائش العنب البريّ.
وتلمع أشجار اليوكالبتوس.
ومن المنارة ينطلق صوت.
لكل حياةٍ لحظتُها.
عبّاد الشمس يلتفت جهةَ الفجر،
والأبقار تخور في حقول القمامة.
وقد رأيتُه في الظلال.
راقبتُه في دائرة الضوء التي تجلبها بندقيتي.
وسمعت طنين أغنيته في ذباب الرمل.
وقد صفا ذهني تماماً الآن.
هنا، أيتها الرصاصة
إنْ كان ما تريدينه جسداً،
فخُذي إذنْ هذه العظامَ والغضاريفَ واللحم.
خذي الأمنياتِ المخبّأة تحت زنجيل الترقوة،
والصماماتِ المفتوحةَ للشريان الأبهر،
وتواثبَ الأفكار في شبكات الأعصاب،
خذي دفقةَ الأدرنالين التي تشتهين،
والطيرانَ الذي لا يمكن وقفُه،
والاختراقَ المجنون داخل الدفء والدم.
ولكنني أتحداكِ أن تُنهيْ ما بدأتِ.
فهنا، أيتها الرصاصة،
هنا أكمل الكلمةَ التي تجلبين،
وأنت تئزين في الهواء،
فيما أنعى أنا الرقبةَ الباردةَ لماسورة البندقية،
وأقدح متفجراتِ لساني للرشاشات التي في داخلي،
ففي كل دورةٍ تدورينها تتوغلين أعمقَ فأعمق،
فهنا، أيتها الرصاصة،
هنا ينتهي العالم في كل مرة.
 
عن الكلاب الحكيمة والرواية
عبد الهادي سعدون*
 
عندما بدأت بكتابة رواية (مذكرات كلب عراقي)  لم أكن أعرف عنها سوى جملتها الأولى التي كتبتها عام 2006 في دفتر صغير ولم أرجع لها إلا في عام 2010. الجملة الأولى تقول (في بلد لا أريد أن أذكر له إسماً، اجلس اليوم حتى آخر نباح في حياتي، كي أدون هذه المذكرات التي مرت من عمري). كان قد مر علي وقت طويل منذ أن أصدرت (انتحالات عائلة) وكنت أمر بفترة تأمل عصيبة لما يجري لبلدي من نزاع طائفي وحرب تلتهم الأخضر واليابس، وكنت أشعر بنفسي عاجزاً تماماً عن إيجاد أية بارقة أمل لكل ما يجري هناك وما يجري لي. أصبت بما أسميته في إحدى?قصصي القصيرة (بالسكتة الكتابية)، ولم أعد أهتم بكل ما يدور من حولي وكأنني قاطعت العالم برغبتي، بالطبع لم تعد الكتابة تهمني بالمرة.في جنوب لبنان وكنت قد عشت لسنتين أشتغل بما لا علاقة له بالكتابة، وفي إحدى ليالي تجوالي قرب الحقول الشاسعة على إمتداد الخط الأزرق الفاصل ما بين لبنان وإسرائيل، لمحته هناك تحت عريشة نصبت في حقل لإتقاء الشمس أو المطر. لم يطل الوقت حتى تلاقت نظرتنا، الواحد للآخر دون أن نرمش أو نفكر بالإختفاء أو الهرب. كان كلباً هزيلاً، جائعاً وقد هده العمر هداً بحيث لم تكن له من القوة بالنباح تهديداً لي أو حتى تحية تشير لتواجده. بقيت أنظر له لمدة طويلة وعاودت الرجوع في أيام تالية لمراقبته حتى أضعته بعد أكثر من شهر من صداقة صام?ة.
لما فقدت صاحبي الكلب الهزيل، في الليلة نفسها، عدت لغرفتي واسترجعت تلك الجملة التي كتبت، وتخيلتها تمضي بسيرتها دون رجعة، وكأنني كنت أنتظر ذلك اللقاء حتى أكتب مذكراتي الكلبية. لم أتوقف ليوم واحد عن الكتابة والقراءة والتفكير بالكلب، وفي ظرف ستة أشهر أنهيتها كمسودة أولى. لم أكن احتاج للكثير من التفكير، فقد كانت الرواية تكتب نفسها بنفسها، ذكريات واسترجاعات واستشهادات من هنا وهناك ونباح أمرره في كل أوقات فراغي. رؤية ذلك الكلب، ومعرفتي بالمنطقة الغاصة بالهاربين والمهجرين والمنفيين (وهل هناك بلد لم يخضع لذلك)!، سا?دتني كثيراً بسرد الوقائع العجيبة والأحداث الغريبة التي صاحبت الكلب العراقي المدعو ليدر، بطل الرواية ـ المذكرات.
هل أكون صريحاً لو قلت إن كل ما جاء فيها لم يكن متأثراً بنماذج سابقة؟ الحقيقة أنني كثيراً ما رغبت في كتابة تمازج ما بين حكايات الحيوانات المعروفة وبين الرواية الحديثة، لم أعد أجد فاصلاً بين الأجناس الأدبية. من هنا رحت في موجة حرية تامة في الكتابة واللصق والتماوج ما بين حالة وأخرى. من هنا، كنت أتصور كلبي المدعو ليدر وهو يزاحم كل تلك الكلاب التي سبقته بسرد حيواتها: كلاب ثربانتس وتشيخوف و أو. هنري وغيرها الكثير. الأهم في كل ذلك أن هذا الكتاب قد أخرجني من تلك الغصة الكبيرة التي اجتاحتني ومنعتني من الكتابة، أخير? أجد ما أمسك به كي أدون رأيي الحكائي عما يدور في العراق. الذكريات تجرني لأعوام الدكتاتورية الصدامية وأحداثها الجسام حتى الدخول الأميركي والمجازر التي عاشها ناسي وما نزال نعيشها في كل حدث جديد وكأن العراق لعبة مدورة لا تنتهي حتى تبتدئ من جديد.
كان ذلك الكلب الحكيم قد رافقني طوال تواجدي قرب خط ساخن، ولعل تلك الإستجابة كانت نوعاً من التواصل مع الحالة. كنت في كل مرة أفشل بإنهاء رواية (كنت قد كتبت قبلها ثلاث روايات لم تكتمل أو لم أرغب في إكمالها)!، أحيل المسألة للرأس، رأسي المليئة المكتظة بكل شيء ما عدا الكتابة نفسها، فكنت أرجىء كل شيء للمستقبل أو للنسيان. مع (مذكرات كلب عراقي) أدركت أن كل محاولاتي العابثة بكتابة عمل كبير أو رواية يشار لها، شيء من السفه والنفاق الكتابي، لأن لكل عمل خاصية أو أن كل عمل بوصفه شذرة مكملة لأعمال أخرى، وبالتالي الكتابة لا?تعني مسبقاً أن تكتب كل ما ترغب فيه وتتمناه.
الآن وصورة ذلك الكلب الهزيل الذي التقيته صدفة في جنوب لبنان، أجده قد جاء لي بما لا يمكن أن احزره في كل كتاباتي السابقة والتالية، ما معنى تلك الصورة وما معنى تلك الرغبة بالكتابة عنه والتي لم تأت إلا من تلك المصادفة. لا أذكر من قال ان الواقع أكثر خيالاً من العالم الروائي، وهي حقيقة، ما نحتاج له بعد ذلك سوى أن نكون جديين ونشرع بالكتابة، فالأمل بحصول حدث أكبر أو موضوع أوسع، ليس أكثر من خيال لا نستطيع التواصل معه أو اللحاق به. من هنا وجدتني محاصراً بعشرات الشخصيات الكلبية وهي تحاورني وتساعدني على سرد وقائعها، و?نا مدين لها أكثر مما مدين لشخصيات بشرية التقيتها ولم أعثر حتى اليوم على خيط وقائعها كي تساعدني بكتابات قادمة.
تصورت الوضع أن العملية تنتهي ما أن تنتهي الحكاية كلها. الصدق أقول إنني في كل تجوالاتي اليومية أتعثر في زوايا المدينة بنماذج تراقبني وتقدح أعينها بشرارة تجرني كل لحظات التفكير بما يمكن أن تكون عليه تلك الشعلة. قال وايلد يوماً بأن الأهم بكتابة رواية هو أن تجد حكاية وتشرع بكتابتها، ولعلها تلك كانت وما تزال الحكمة الرئيسية بكتابة أي كتاب، هو لو وجده الآخرون غير نافع ووجدته أنت أكثر نفعاً من غيره، المهم أن تضع فيه كل جديتك ورغبتك الكتابية، أما ما يتبقى فحكمه للأوراق البيض والقدرة على التخيّل والتواصل.
 ـــــــــــــــــــــــــ
*كاتب عراقي مقيم في مدريد
ذائقة المتلقي وقصيدة النثر
عباس ريسان في "صاعدا يتبعني البحر" أنموذجا
داود سلمان الشويلي
 
للشعر قوانينه ومقوماته وأسسه وبناؤه، وللنثر كذلك... وفرق كبير بين الاثنين، لأن لكل واحد عوالمه، وفضاءاته التي يتحرك فيها، ولكل واحد قراؤه ومريدوه، ووعيهم الذي يستقبلون به هذا الشعر، وصوره وأفكاره ورؤاه.
إذاً ما الذي يجعلنا نسمي هذا الذي يكتب شعرا وهو خال من الموسيقى والإيقاع والقافية، وخارج عمود الشعر، أو بنائية قصيدة التفعيلة؟
هذا السؤال طرحته على ذائقتي النقدية؟ وعلى ذائقتي التقبلية – اذا صحت التسمية - فلم أجد إجابة إلا بقراءة هذا الشعر/ النثر واستخراج ما يمكن استخراجه منه من صفات التي يمكن أن تحوله من نثر حاف، إلى شعر تطرب له النفس لتستجيب لما فيه من أفكار، وصور، ورؤى، وخيالات.
أمامي ديوان الشاعر " عباس ريسان " وعنوانه: " صاعدا يتبعني البحر" الصادر عن مؤسسة البابطين للإبداع الشعري، والذي يضم قصائد كتبت بلا وزن ولا قافية، ولا نظمت على بحور، أو بنيت على هيكلية قصيدة التفعيلة حتى، أي تنتمي لما يسمى الشعر النثري، الذي له الكثير من الأتباع والمريدين، هذا الشعر الذي أصبح في زماننا هو المتصدر في وسائل الإعلام – خاصة الانترنيت – للسهولة التي يجدها البعض في كتابته، وهذه هي الجريمة الكبرى التي لا تضاهيها إلا جريمة تقعيده في أوزان محددة قام بها الفراهيدي (*)، ومن هنا تأتي صعوبة الفرز في أن ?قبل أن نسمي هذا شاعراً، وذاك ليس بشاعر.
إن البعض يرى فيه السهولة في الكتابة، مما يجعل ما ينتج عن أقلام هؤلاء نثرا، ونثرا سمجا، باردا، تقريريا، وغير أهل لأن نطلق عليه مصطلح النثر أيضا.
إن جمالية القصيدة في هذه المجموعة، قد صاغها الشاعر في الصفات التي يمكن استخلاصها من شعره، الصفات التي يمكن أن تجعل النثر شعرا، هذه الجماليات الجديدة، هي:
- الدلالات اللغوية الجديدة التي يؤسسها هذا الشعر، والتي تمنحه قوة دافعة في أن تكون قصائده شعرا، فشعره مثلا يحول المحسوس إلى لا محسوس، ويصوغ استعارات جديدة:
* أرمم جسد الظل
أبعثر وصايا خريف
باغتني بسماء ثامنة
وسراب
* وجهك
كمدائن السراب، يكتظ بالضباب
أعلم أن بريق الأواني، يجذب العيون
وان النحلة تصر على الرحيق
أخاف أن ألمس المطر يندلق الجمال
فالشاعر عندما يجعل الأحاسيس متبادلة الوظيفة فانه يدفع بالنثر إلى أن يكون شعرا، ويجعل من وعي القارئ حقلا لأن تتصارع فيه الرؤى والصور والأفكار.
- ومن تلك الصفات التي يمتاز بها شعر عباس النثري هو التبادل الوظيفي للأحاسيس، فمثلا تأخذ حاسة السمع دور حاسة الشم:
* هكذا أشعر بنشوة
كلما سمعت عطر امرأة
يمر من أمامي.
وهذه الفاعلية جديرة بأن تمنح المتلقي ووعيه الفعال، طاقة في تقبل هذا الشعر بفعالية عالية، حيث تتفاعل في وعيه الحاستان معا، لتنتج الصورة الشعرية المعنية.
- ومن ضمن الصفات تلك، الاستعارات الجديدة في قصيدة النثر التي يكتبها عباس والتي تحيلها إلى شعر، تلك الاستعارات التي أشرنا إليها قبل قليل لتنكسر جدة النثر وتقريريته الباردة:
* لا شيء يدغدغ السما
لا مطر من شفة الغيوم
لا رحيق من نحلة اللقاء
من يغسل الهدوء
عن وجه من التف بالذهول
* الكأس ملىء
فهاتي من ملامح صمتك
نحو أصابع لهفتي لخمرة اللقاء شفتين
- وكذلك غرائبية الصورة الشعرية عند الشاعر، هذه الغرائبية التي تجعل المحسوس يتحول في الشعر إلى لا محسوس، والمرئي إلى لا مرئي :
* كلما نظرت إلى المرآة
أشاحت
بوجهها،
كأنها تقول:
تبا ، السفن قررت الرحيل
وأنا في جزيرة نائية
* ليس ذنب المرايا
أن أرى ظلي يتراقص
فوق راسي،
كسقوف تتداعى
إنها الوطن
كيف تركت العراق وحيدا،
يتلظى والوقت رمال؟
إن وجود هذه المرتكزات/ الصفات وغيرها في القصيدة النثرية جاءت لتكسر رتابة النثر الباردة، وتقريريته، وتؤججها في تصاعد مستمر، إنها بديل عن إفراغ الشعر من وزنه وإيقاعه وموسيقاه ومن القافية اللعينة التي كانت له كالمرساة للسفينة في البحر، تترك وعي المتلقي حقلا للتفاعل، والوصول إلى الصورة التي يرسمها الشعر، والرؤى التي يخلقها، والتخيلات والانثيالات الشعرية التي يتحسسها المتلقي.
إن صياغات عباس ريسان لقصائده النثرية هي صياغات همها أن تجعل النثر شعرا، وتمنحه تدفقا وانسيابية ضمن سياقات جديدة لفن الشعر، إنها تمنح اللغة بعدا جديدا، شعرياً، وتجددها، لتبعدها عن نثرية باردة، وتقريرية سمجة، وتمنح القصيدة موسيقى جديدة غير موسيقى الوزن والبحور الشعرية، وإيقاعا جديدا..
قصص قصيرة جدا
إبراهيم كمين الخفاجي
 
مسرح
نال الشهرة بتفرده، ولموهبته بانتقاء النصوص الجميلة.. يبذل الكتّاب ما في وسعهم لتكون نصوصهم أمام أنظاره، ليحيلها إلى تحف فنية ناطقة عبر مشغله الإخراجي.كل عمل من أعماله له نكهة خاصة، حتى أسبغ عليه عشاقه اِسم المكتشف، ولما ازداد الإلحاح لمعرفة عمله الجديد، سرّب عن تدريباته لمسرحيته الجديدة (القرصان) وقد أسند بطولتها إلى وجه جديد أملاً بالتجديد. وبعد النجاح الباهر للافتتاح، تفاجأ بإصرار الممثلين على أداء دور القرصان، وفي نهاية الموسم للعرض، اِكتظت المدرجات بالعراة!
 
 
صيف
في عالم الرؤيا يا أصدقاء.. زارني الصيف الذي تعجبت من سخونة أعضائه.. فسلم بلهيب فصيح وسموم لافح من شدة الحب.. قال لي: تحياتي لأهلك ومعارفك وأصدقائك وقل لهم كفى هذرا وشتما وسبا لموسمي.. المطلوب منكم لبس نظارات مناسبة..
والاطلاع على تجربة خصخصة الكهرباء..
 عندها ستتخلصون من جيوش الطاقة الجرارة .. وستصل رحمتي إليكم دون فساد ومواعيد وهدر مليارات وخطب عصماء! عندما فتحت عيني وجدت الكهرباء في غياهب الانقطاع!
 
عرّاف
بذلت ما في وسعها من أجل الوصول إليه لتقصي أخباره الخاصة، استمعت إلى قصص مفعمة بالتشويق الأسطوري.. بعد عام من زيارتها التجسسية.. اِقتحمت عليه الدار، تستدعيه للمثول أمام أشهر العرافين في المدينة!
 
نصوص
فرات أسبر*
 
أعلم ذات يوم سيزول كل شيء
الشاهدة
الصليب
باقة الورد
ستذبل
الذي لا اسم له..
ستأتي الجرافات لتأخذ كل شيء!
سيفتحون طريقاً جديداً
أو معملاً
أو مدرسةً
أو معتقلاً
أو مصانع للتسلح
قد يأتي الزلزال
ويأخذ كل شيء إلى الأسفل
إلى الأسفل..
 
* *
أحاول كسر عزلتي
وأصرخ
أنتِ
يا من سرقت اللون
غداً يطلع النهار
لمن أكون حلماً؟
سأبقى خدعة الغامض
ولهفة المشتاق.
 
* *
وما كان لي من حلم
غير اختصار الأماني
والعبور بحزن شفيف
كأني حفيف شجر
وخمر لم تذقه الشفاه
التواريخ التي سجلت بماء الذهب
زيفُ وخداع
غير أني عبرت
ولم يبق لي من حياتي غير هذا الشطط ...
 
* *
وجهٌ منقّبٌ
وسماءٌ مشرقة
فيا خيول جُرّي هذا المعذب
وخذيه في نزهة ما بين أرض وسماء.
 
* *
مهزومةٌ مثل حروب قديمة
من منفى
إلى منفى
تسرح الروح في مجراتها،
في فلكها تدور
تعمّدُ الجسد الذي خرجت منه بالأوهام
كطفلٍ يتعلّم النطق بحروف أمه
فصار يتأتئ لغيابها !
من ينحني ويقطف زهرة ؟
من يرفد الروح بهذا العطر اليتيم ؟
شتلةٌ من أسى،
لا تنمو
ولا تموت.
 
* *
لا تشرب الحبر كله
لا تكن مصاص دماء
على جسد الأرض نشهد موتاً
قالوا: باسم إله.
وجهٌ منقّبٌ
وسماءٌ مشرقة
فيا خيول جُرّي هذا المعذب
وخذيه في نزهة ما بين أرض وسماء.
 
* *
وما كان لي من حلم ،
غير اختصار الأماني
والعبور بحزن شفيف
كأني حفيف شجر
وخمر لم تذقه الشفاه
غير أني عبرت
ولم يبق لي من حياتي غير هذا الشطط
 
* *
أيها الغريب، لماذا سرقت كل بكائي ؟
كيف سأحمي وجهي؟
لا ملح يحفظه من عطب الأيام!
 
* *
أنا امرأة المدى
شباكي ضيق
والماء شحيح ٌ
يا فرحاً يتعالى
هي نفسي ترجو غاية
لا تدرك سرها
أعشقٌ أم هوى
أ م ضياع
أم خيالٌ سما بامرأة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
*شاعرة سورية مقيمة في نيوزيلاند

ص7

وصية أزلية و منارات ضوئية
عيسى مسلم جاسم
 
قصيدة الوصية الاولى للشاعر سفاح عبدالكريم
نعم هو كذلك، هي الزهور تتفاوت في حجمها ولونها الزاهي وعطرها الفواح وظرف ذروتها، تبعاً لاجوائها، كذا هي الصفحات، لكل نكهته اللذيذة، او لون عشاقها ومتابعيها، وصفحتنا الأثيرة «أدب شعبي» تتصاعد حيناً، وأقل صعوداً حيناً آخر وتبقى مع خط الاستواء، ووفق المعادلة الشعبية.منذ أمد ليس بالقريب، ومن خلال سطوري المتواضعة، اسرد رؤاي البسيطة على اساتذتي في هذه الصفحة «الاكاديمية الشعبية» ولسان حال الجمهور الأفقي العريض، كذلك أكرر ذات الطروحات مع اعلام أدباء الشعب في محافظتي.
يا سادة يا كرام اذا كنتم فعلاً حملة لواء مشاعل الأدب الشعبي، وانتم كذلك واهل لها؛ فجسدوه على الأرض، وبمعنى أوضح لتتسع صدوركم وصفحاتكم ومنتدياتكم للموروث الشعبي بكل الوانه «الحكاية، والتاريخ، وظروف كتابة الألمع من القصائد، والقراءات النقدية، ولا بأس ان يبقى القدح المعلى، لسلطان الأدب الشعبي «للشعر» هذا المارد الذي أقض مضاجع الطغاة وضيقوا الخناق عليه، بذريعة واهية لم تنطل على القاصي والداني وهي في اتجاه «الحفاظ على سلامة اللغة العربية»؟!
واشارة للفقرة الاولى لهذه الرؤية المتواضعة، فان من الواضح حقاً أن كاتب السطور، ولربما غيره لا يتسنى له الكتابة عن كل نص، لاسباب فيها سطحية النص ومباشرته، او غموضه وضبابيته، وتطعيمه بالطلاسم، تحت تأثير يافطة الحداثة، ولربما هي حالة تجني، فالخلل يكمن في امكانيات كاتب النقد وعدم مسايرته الصيحات الأبية، وفصول المدارس الفكرية والموجات الثقافية المتسارعة، وفق عجلة الحياة المتواصلة.
الآن تحت يدي جريدتنا الأثيرة/ طريق الشعب بعددها 176 وسنتها 78 ليوم الخميس المصادف 2 أيار. وعلى وجه التحديد الصفحة السابعة، أدب شعبي، وللأمانة كان بودي ان أقول شيئاً عن كل قصيدة، او الكتابة عنها جماعياً وفي الحالة الاخيرة ستكون كتابتي سطحية عاجلة غير وافية، وهذا ما دعاني الى شطبه من افكاري.
وبالتالي رست سفينة قلمي على قصيدة «الوصية الاولى» للشاعر سفاح عبدالكريم وبالمناسبة قد ظهرت له قصيدة ثانية في ذات العدد والصفحة معاً وهي «عُفه يا شوگ». ولا اخفي عليكم سادتي انني «منحاز» للشاعر، ومع هذا الأنحياز ساكون موضوعياً.
بالنسبة لهذه الحالة من «الانحياز الأيجابي» أذكر مرة انني كتبت سطوراً عن قصيدة لشاعر مرموق، راسلني بامتنان وعبر عن اعتزازه بقصيدته اكثر بعد اطلاعه على كتابتي النقدية، أجبته برسالة «مقتضبة» عن طريق «الخليوي» ان قصيدتك هي أملت عليّ وهي التي كتبتني.
فالشاعر سفاح عبدالكريم قريب عليّ جداً وقد سبق لي الكتابة عن نتاجاته لاكثر من مرة. وهذه صلة «القرابة» بيننا، فقصائده هي التي تكتبني كما اشرت. اما غير ذلك وللاسف «أجهل التفاصيل الاخرى عنه، ومن الألف الى الياء، ولكن يقيناً ومن خلال صنعة الكتابة سنلتقي، كما حصل مع الآخرين من المبدعين.
صبراً عليّ سادتي الكرام. الآن أزفت ساعة الكلام، وعن بيت القصيد هي قصيدة «الوصية الاولى»:
القصيدة الشعبية تتألف من خمسة وعشرين سطراً أو اكثر بقليل، وهي حدثاوية المضمون، وقد تقترب من مدرسة «التفعيلة» ومن حرف القافية «الياء» والذي تكرر لـ»سبع مرات» ناهيكم عن حروف أخرى. اضف لذلك طول التفعيلات والتي تمتد احياناً لأكثر من سطر حتى تكتمل الفكرة وهذا يتضح من خلال علامات الترقيم التزم بها الشاعر كثيراً، في وقت قد شحت هذه العلامات ولذا أمسى المتلقي كقشة في مهب الريح لم يعِّ الصورة بوضوح.
من البديهيات التي لا غبار عليها ان الشعبي من الشعر يحظى بجمهرة واسعة من الجمهورين «الأفقي والعمودي معاً وهي صالحة بامتياز للألقاء على المنابر. الا ان هذه القصيدة بنفسها الطويل وتفعيلاتها المتعددة لم تحظ بذات القبول، الأ من النخبة اصحاب الصنعة ربما، الا انها كذلك كسبت جمهور المثقفين عشاق شعر القريض كذلك، لعصرنة المفردات والمضامين العميقة واللغة»  القاسم المشترك والصور الشعرية التي ولدت» تواً، كذلك السلامة اللغوية- النحوية والاملائية» والتي كثيراً ما نجدها في النصوص والكتابات وهي مستفحلة في «الأدب الشعبي» لل?سف، واذا كانت غير مهمة لديهم فعندي على اقل تقدير مهمة جداً جداً، كي تبقى صورة هذا اللون مورقة وتسحب البساط من تحت مناوئيه.
نسبة عالية، وجداً جداً، يغلب عليها الحزن سواء في مجالي الأدب والفن بكل شموليته، والغريب هو ان وشاح الحزن هو الآخر لم يفارق حتى الاغاني الوجدانية، وهذا لم يأت من فراغ، بل ان المبدع العراقي لسان حال جمهوره الوافر العريض، فيجد الشرعية وحتى في ظل الأنظمة الاستبدادية ومن خلال النتاجات المختلفة.
- اعله جرف الماي لوحي امن أندفن زتوه- السطر الاول من القصيدة، نرى نبرة الموت، الدفن، الزت. وهي صورة تناشد اتباعه ومناصريه الى الوقوف معه والسير خلفه، وهو الذي رسم صورة المستقبل الذي لا يحتاج الى نبوءة بل قراءة المستقبل من خلال الماضي والحاضر، فهو الواثق والمتيقن من الموت ومن خلال الدفن.
وهنالك اشارات تحمل في طياتها الجانب الرمزي «الفنتازي، لذا نجد «اعله جرف الماي، وزتوه» نرى في الطيات التواصل والجري، فالموت لا يعني الفناء، بل السير خلفه وعلى هداه. وان هذا المستغيث لم يكن فرداً، بل مجموعاً او على الاغلب قضية فكرية.
- خاف العطش يلحگني اعله تمثالي/ روج الماي صحّر من زمان الخوف- تتضح الصورة اكثر، وهو يوغل في تجسيد حالة الجفاف. وفي بلاغة لا تفند حين يقول: «روج الماي صحّر» وهي ليست صورة ظلامية بل هي واقع الحال، صاحب الأثر لم يحمل آلة تصوير «فوتوغرافية» بل بيده ريشة ويرسم لوحة زيتية، يضع انفاسه ويجسد افكاره.
فحين يقول: «بير امن القهر ظل يغرف الحالي» هنا يجسد  الواقعية النقدية، نعم القهر هو رفض.
- الضمير ابعمه الايام.. خلها الريح تلعب والنخل عالي- النص يرتقي بالواقعية من النقدية الى الاشتراكية والثقة العالية بالنصر، لسبب مهم جداً فالنخل عالي. جسد صورة ثانية وتأكيداً آخر على الجانب الرمزي، فهو يقرّ بوعورة الطريق وعنف العواصف، لكن الغلبة ستكون حتماً لاصحاب المصلحة الحقيقية الذين أثخنوا بالجراح طويلاً، وقد أزفت ساعة التغيير.
- الوصية توصي بيك او خايفه اتوصيك/ لتحط الثرى فوگ الرمل عالي- هي السطران الاخيران، وهنا ترجم صورة بلاغية «الوصية توصي» لقد منح الوصية جانب مادي وانساني معاً، والتوجس من الوصية فالمهمة ليست يسيرة، والبحث عن المكان الأمثل «للثرى».
شهيد الغيرة
الشيخ كريم النور
الاهداء: الى والد شهيد الغيرة عثمان الاعظمي
اذا وكت الربيع الوادم اتجـوع
واذا هسّه ندور للستر هدمه
والشارع يتيم او يشتكي التخريـب
ميّت والشجر تابوت اله او عنوان
تجرّعنه الصبر گلنه غمامه اتـزول
طلع ذاك الوسخ مصباح وهي الليـل
صور ترفض صور والكل حقيقتهـا
ويا ذوله احنه اراملنا ابيتامه اتلـوج
صرخ بيها الجفه صرخ يتاماها
صحيح الخير اجه بس لبوخضير الخير
يگول چبيرهم اتبرّع العثمان
اظن معذور چان مظيّع العنوان
يصير النسر ظمّه الغيم شيظمّه
من اعلى الجسر من سجد سجدتله
بالشط ما غرگ من جلّب الغرگان
لو نمطـــر تـــبرّع ما نهــفت نار
ولا يشفي التبرّع نعجن الغيرة
لعل يرضه الشعب لو شاف تكريمه
مشاعر هاي وتريد اليسوي افعال
اذا عثرت لسان الگالها نساهـا
لسل سيف القوافي او اعتلي الغيره
 
وبطوفان نوح اتعيش عطشانه
بعد ابام حتّى الهدم عريانه
يريد من الخجل يختل ابتربانه
والميّت بعد شيفيد عنوانـه
مثل اللي گبلها تزول خسرانه
بلدنا اتوسخت بالصور حيطانه
صور بابل ابابل ماهي دريانه
مستقبلها بس اوعود تعبانه
على ابواب الاحسان القفل بيبانه
او دار الخانچي بالزبل مليانه
فخر الاعظميّه او فلت بلسانه
عثمان اشيظمّه او هوه عنوانه
اعاصير السياسه الظيّعت شانه
ملائكة السما او رضوان وجنانه
روحه ابغيرته عثمان غرگانـه
خلّفها ابضمير الشعب سعرانه
او نسوّيله نصب عالجسر بنيانه
ولو ميعادل التكريم عثمانه
بحر الاعظميّة ايشيد مرجانه
يضمّه الشاعر بتابوت نسيانه
وشنهه حروب عالما عدل ميزانه
حجر صيني
محمد رحيم الشحماني
آنه ابحلي الوفه وعايش عمر وياه
اذا طبعك ادلال وتگعد اعله وجاغ
يل سيفك صده وسنين غمده الخوف
اذا گتلك احبك ذيچ زلت اللسان
گبل شفتك ورد والنده بحظنه اينام
حجر صيني گبل تلّبس وكت احروب
گبل حسبالي زمزم تروي كل عطشان
تحچي بكل گباحه وياي عندك عين
آنه بطبعي جبل يا سفح حسب زين
تره درب العشگ صعبه انته تدخل بيه
صح حبيت شخصك ذاك موسم چان
اذا حسنك يزيد ايريد ذلة الناس
شخصك ليش خاين والغدر حله
يم فنجان لازم تنحني الدله
يم لمع البوارق بالك اتسله
وي طول الوكت هم تنسى الزله
يا رخص الورد من ينگلب سله
شو حصوه صبحت عالابسك فشله
ما حسبت زمزم ينگلب دهله
يعنگود العنب لا تنكر السله
وشجاب السفح عالجبل يتبله
لغز درب العشگ بس الوفي ايحله
اجه وكت الحصاد وموسمك وله
بني هاشم جروحي وترفض الذلهأبطال سّجلهم التاريخ
الشاعر مالك القريشي
بدت بينه الشهامه من بداهه حسين ضد ظلام كفاره
وبدت بينه الشجاعه من أخو عباس وأحراره
وبدأ بينه العلم من منهاج أبو الحسنين وفكاره
وبدت بينه العداله موزنه بميزان من نبي المختار حيث الله أختاره
وبدت بينه المحبه والسلام اشكال أطواره
وكل منه اليشع طيبه على دياره
مشينه بدرب ابو الاحرار  ما نخاف صدام كتبنه الشعر واسراره
عمت عينه بحياته الما يعرف الحق ليش مشوهه اخباره
كل شهيد على الوطن مغوار ابد ما ننسه تذكاره
هلبت مات الحسين والمرقد لحد الآن ما تنكطع زواره
وهلبت مات عباس لحد اليوم صحنه اليشع بنواره
أحنه الي نهجنه ينور ماخذ نور من انوار ثواره
وحنه لي صفينه كلوب متوحده خلينه الاعادي شلون محتاره
نعيش نموت وعلى درب ابو السجاد صرنه سيوف ضد كفار غداره
اليعادينه اهمه الليل وحنه الشمس نواره
شعلنه الليل ضويات ومشاعل ابد ما تنطفي انواره
يمته انجمع الاطفال بالعيد متونسين فرحانين بكتاره
ويمته انشوف ونسة الايام وضويات السعادة سنين دواره
شتلنه الورد جنه بكل كتر بالدار حته تقدح ازهاره
هذوله احنه شواطي الخير تنبت بيهه اشجاره
وهذوله احنه فكرنه يعيش ابد متموت انصاره
وهذوله احنه بعدنه احنه  نظل احنه شموع تنور الحاره
ابوذيات
* أود ملگه الرفاگه دوم خلدون
اسود وحاربوا كل فكر خلدون
سواجي الأدب عد عريان خلدون
اله هيبه ومجد بالناصريه
- - - -
اعرفك سبع ودري ما ذرنك
ذهب ورياح وكتك ما ذرنك
صرت صوباط للوادم ذرنك
يلبدمك بنيت اعظم قضيه
آنه الكل موزمه اتحزم بحلماي
وبد ما صدّك ابطيفي بحلماي
الدنيه اصبحت غرگانه ابوحل ماي
الحرامي ايبوگ والفقره ضحيه
- - - -
وحگ الشرّف الكعبه وغاره
علي دهري حمل حمله وغاره
لحگني ابمهرته الشگره وغاره
سحگ بالروح وجروحي نديه
اول حب
الى من علمتني كلمات الحب الاول
عبدالكريم عباس الزبيدي
 
ليلك حزن او هّم ودمعه
وعيون تناطر ملتمعه
وشفايف يبست من بعدك
مرت بيهه الفرحه بسرعه
اعيوني تناطر خطواتك
والروح تنام بچلماتك
روح وذابت مثل الشمعه
الليل ايمررني بهجرك
والروح بحبك متولعه
ليلك حزن ايمرمر روحي
وتضيگ شما دارت وسعه
خلني ابحر عيونك شاعر
ليليه بچلماته امسافر
وگلبي اللچمات اتصدعه
اعيونك.. يا محله اعيونك
كل اشواگ الحب مجمّعه
هجرك.. والليل ايعذبني
ون گلبي.. بس ياهو ايسمعه؟!
اتمنه اغفه بحضنك ليله
غفوة عاشگ يوم الجمعه
ليليه اعيوني تناظركم
گمره ليل وضحكة (ربعه)
والدنيه ابدونك ما تسوه
غبره وشوگ الحب تودعه
يا أول حب أيمر روحي
وما اظن بعدك
حب ايخدعه..
حبيتك من أول نظره
وعيوني، وروحي،
وچلماتي،
اتظل بيكم دوم امشرعه...
 
أبوذيات خاصة
حسين جهيد الحافظ
 
أديم الأرض مـن شيمة عراقي
وعلى الموزين مانبتت عراقي
عراقي وأفتخر .... آنه عراقي
اِلي هامه الشمس جبهه الثريه
*****
هوه مجنـون ليلى يا هوانه
اليضدنه ظيـم عمره يا هوانه
عليّ تنشد يخايـب ياهوانه
أنه إعراقي  إوهويتي الشيوعيَّه
*****
شايـع كالبدر .. وأكثر شيوعي
اليضدني اِشيفهم أفكاري شيوعي
أباهـي الكـون چي لني شيوعي
وأعلّي اِويـه الگمر فوگ الثريه
*****
سهل حالك وحگ حالك يساري
عسر وأعسر صفه إعليَّ يساري
رغم هذا يظل نهجي يساري
وتظل بسماي نجمه الشيوعيه
*****
بـدل أنطي إلقضيتي  وإشتراكي
العمر وإيمـاني هي وإشتراكي
علماني إبفخر نهجي وإشتراكي
وحب الناس عندي أقدس قضيًّة

ص8
طريق الشعب" تحاور رئيس حزب العمل الوطني الديمقراطي العراقي
شاكر كتاب: دخولنا في التيار الديمقراطي خيار استراتيجي
حاوره : علي الجاف:
تصوير : بهاء كامل:
أكد رئيس حزب العمل الوطني الديمقراطي العراقي ان النظام الحالي للدولة، لا يضمن العدالة الاجتماعية ويغيب المساواة في ظل هيمنة الفساد والفاسدين، وأشار إلى ان الحكومة تتحمل جزاً كبيراً من الأزمات السياسية، كونها شكلت على أساس المحاصصة الحزبية والطائفية، مبيناً ان الحل يكمن بتحويل العملية السياسية، الى عملية تحرر وطني ديمقراطي، وانتخابات نزيهة، ستفضي الى وصول حكومة ديمقراطية.
• كيف ترون المشهد السياسي اليوم، في وقت تعددت فيه وجهات الخلاف وأطرافه؟
 
-في تقديرنا، ان الازمة السياسية هي جزء من بنية النظام، فهذا النظام وجد لكي يخلق الازمات ويستمر وجوده، على عكس الفكرة التي تدعو الى صراع الاضداد والصراع الفكري الايجابي، الذي يفضي الى تكامل بين الظرفين الذاتي والموضوعي، والجمع بين برنامجين مختلفين، من اجل صياغة برنامج حكومي واضح يهدف الى التنمية والديمقراطية، وهو توجه منطقي ينسجم مع منطق التاريخ ومنطق الفكر السليم، عكس المشهد السياسي العراقي الذي يعد الان مظهراً شاذاً، وما اكثر الحالات الشاذة في الحياة السياسية العراقية، الذي يعد من سماته، ان تعتمد الطبقة الحاكمة في البلاد على خلق الازمات المستمرة، وسياسة إدامة التوتر، من اجل ان تدور حلقة معينة في الحكم، كان مرسوماً لها ان تدور.
ومن سماته الاخرى، هو غياب العدالة الاجتماعية، وغياب المساواة، وهيمنة السراق والمفسدين على مقدرات البلاد، وتفتيت المجتمع العراقي الى طوائف وملل، وتعزيز الطروحات المتطرفة، وهذا التفتيت لا يمكن له ان ينسجم مع حالة التكامل والتعايش بين مكونات المجتمع الواحد، فتخلق الازمات، والتي تخدم بالضرورة هذه الحلقة، التي ستغطي على السراق والمفسدين، والمتاجرين بالدين، والذين ينشرون الجهل، حيث ان هناك تعمد في تجهيل المجتمع وتعتيم رؤاه.
الصراع في تاريخ البشرية، صراع طبقي، والذي يحدث الان في العراق، ضد مسيرة التاريخ البشري، وهو إلغاء الصراع الطبقي، او تأجيله، على الرغم من وجود مشاريع كبيرة في بعض دول العالم، وهي تقليل الفجوة بين طبقات المجتمع، بين الفقراء والاغنياء، وهي في الاصل مشاريع الاشتراكية الديمقراطية، المصيبة في العراق هي تشويه حقيقة الصراع، وتجميد أدواته، وتحويل العمال مثلاً الى موظفين، وتفريغ محتوى العمل من قيمته الاجتماعية، فيما تتسلط الاحزاب السياسية المتنفذة على بعض النقابات المهنية، وتعمل على إلغاء الصراع الطبقي.
الوضع السياسي الشائك في العراق، قد يضطرنا الى اتباع وسائل جديدة لانقاذ العملية السياسية، ومنها تفعيل إقامة الاقاليم الفيدرالية، بوصفها نظاماً إدارياً، نحن مع المادة الدستورية التي تكفل إقامة الاقاليم الفيدرالية، وليست كما يسوق لها البعض على انها نظام حكم منفصل عن الحكومة الاتحادية، كفيدراليات طائفية، وهذه الفيدراليات الطائفية لن تكون ابداً ضماناً لنظام ديمقراطي فيدرالي تعددي، ولكن الطبقة الحاكمة اليوم، سرقت التاريخ وفلسفة التعايش السلمي، ونظام الحكم الضامن للسلم الاهلي، نحن اليوم في مواجهة المتاجرين في الدين، على الرغم من ان الاديان كانت نوعاً من انواع المعالجات لمشكلات المجتمع.
 
• هل يبدو مناسباً لكم، تحميل الحكومة وحدها مسؤولية تردي العلاقات السياسية الداخلية ؟
 
-بالتأكيد، ليست الحكومة وحدها، من يجب لومه على ما يجري من تأزم، هي تتحمل جزءاً من المسؤولية، كونها نتاج واقعي لنظام المحاصصة، ونظام ينتج الازمات باستمرار، وبالتالي يعد أساس المشكلة، والنظام الحالي لا يساعد على إقامة نظام العدالة الاجتماعية والمساواة، فهو يفرز هكذا نوع من الحكومات الاتحادية والمحلية في باقي انحاء البلاد، تعجز عن القيام بمهامها في التصدي لخدمة المواطنين، وهي في الحقيقة مؤسسات سياسية، تحافظ على المستوى العالي للخراب الحاصل اليوم.
 
• أذن كيف تقيمون، من وجهة نظر مراقب، تعامل الحكومة مع الاحتجاجات والاعتصامات التي جرت وتجري منذ أشهر ؟
 
-نحن مقتنعون تماماً، بطريقة تعامل الحكومة مع التظاهرات، وقد أذهب الى نظرية قد لا يوافقني فيها الكثيرون، وهي ان ما يجري في العراق، هو مخطط ومؤامرة خارجية، لتفتيت مكوناته الاجتماعية، والتركيز على النقاط الخلافية فيما بينها، مع عزل المشتركات الوطنية، والامثلة تنسحب على الحياة السياسية الداخلية، مثلما حصل بين القائمة العراقية ودولة القانون، قبيل تشكيل الحكومة، وحصل خلاف كبير بين الكتلتين ليتم التركيز بعد ذلك على قضايا ثانوية مثل مجلس السياسات ورئاسة الوزراء.
اعتقد ان اضطهاد المؤسسات الحكومية لمكون بحد ذاته، أيام التظاهرات، هي مؤامرة خارجية، وان اعمال القتل والاغتيال والتفجير، وانحدار الملف الامني الى حالة الانفلات في بعض الاحيان، نتيجة مؤامرة من قبل الارهابيين، الذين يدعون انتماءهم لهذا المكون او ذاك.
 
• الا يجب التفكير أذن، بـ"حل جذري" وتجنب ترحيل الازمات والقضايا العالقة الى فترات لاحقة ؟
 
- الحل باعتقادنا، يكمن بتحويل العملية السياسية، الى عملية تحرر وطني ديمقراطي، والانتخابات النزيهة، التي ستفضي الى وصول حكومة ديمقراطية، مع تغييرات جذرية في الدستور، والمباشرة ببناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة، وهذه الدولة ستستطيع القضاء على الصراع الطائفي المقيت، وتحييد التطرف والحد من دعوات العنف، وسيغادر التاريخ رجال الدين الطائفيين الذين يتاجرون بالفكر الديني ويستخدمون الناس ادوات لنهجم اللا إنساني.
 
• اذن هل تتفقون مع الدعوة لانتخابات مبكرة كأحد الحلول الدستورية للخروج من الازمة؟
 
-نحن مع الانتخابات المبكرة، ونعتقد انها قد تعيد رسم خارطة العملية السياسية او تغييرها شريطة ان تشرف على اجرائها مؤسسات دولية او وطنية محايدة على ان تكون هذه المؤسسات بعيدة عن المرشحين للانتخابات او الاطراف السياسية المختلفة والتي لها علاقة بمؤسسات السلطة او المعارضة، ثم تشكل حكومة تصريف اعمال لتتفرغ للاشراف على الانتخابات ويجمد عمل البرلمان.
قد أكون قاسيا ان دعوت الى عدم قبول ترشيح الذين فشلوا في إدارة شؤون البلاد منذ فترة طويلة للانتخابات المقبلة، هم يمثلون الان الوجه السيء للعملية السياسية المتعثرة والمأزومة، مثلما يمنع البعثيون الصداميون الذين تلوثت ايديهم بدماء الابرياء من ابناء الشعب العراقي، فالموجودون اليوم على رأس هرم السلطة تلوثت ايديهم ايضاً ليس فقط بدماء العراقيين، بل بأموالهم عبر الفساد الاداري والمالي.
 
• لكن يقال ان هناك بعثيين يستلمون مناصب في الحكومة الحالية بعضهم موجود بشكل قوي في إدارة الملف الامني بالبلاد
 
-نعم، وهناك من يغطي عليهم، وعلى الجرائم التي ارتكبوها ايام النظام البائد، لتتم الاستفادة منهم في ضرب الخصوم، قد يقال: ان بعضهم لم يرتكبوا جرائم، وهم يفيدون العمل الحكومي بخبراتهم، ونحن مع إبقائهم، ولكن من الضروري ان يتم تشريع قانون يجرم القتلة قبل وبعد العام 2003 وليس فقط قانون المساءلة والعدالة، الذي يجتث ويجرم البعثيين القتلة قبل العام 2003 فقط، من دون الاخذ بنظر الاعتبار معاقبة ومحاسبة من ساهم بالعنف الطائفي ايام الاحتلال ومن اذكى نار الفتنة في حينها، فضلاً عن مختلف انواع الجرائم التي حدثت، من فساد مالي واداري وتزوير للشهادات، السؤال الان، كم هو عدد الابرياء الذين راحوا ضحية الاحتراب الداخلي بعد العام 2003؟، هل كانوا كلهم ضحايا لجرائم البعثيين، الجواب كلا، بعض من قاموا بالقتل والاغتيالات والتفجيرات كانوا جزءاً من مؤسسات الحكومة والاحزاب السياسية، وهؤلاء كان مسموحاً لهم الترشيح للانتخابات، والمساهمة في تشكيل الدولة وصناعة القرار السياسي.
 
• وهل أثر هذا على القوانين المهمة، التي لاتزال عالقة في مجلس النواب، بلا إقرار او مناقشة، مثل قانون الاحزاب، الضمان الاجتماعي وقانون النفط والغاز ؟
 
-هناك قوانين وجدت لكي تبقى عالقة في مجلس النواب، وهي مصدر إعاقة للتوافق السياسي تحت قبة البرلمان، ومصدر للازمات السياسية، بضمنها قانون المساءلة والعدالة، وقانون النفط والغاز، قانون الاحزاب السياسية، وقوانين اخرى تتعلق بحقوق الانسان والمرأة والطفل، وهي قوانين تساهم في عملية التحول الديمقراطي وضمان المواطنة، لنأخذ مثالاً، كل الكتل السياسية في مجلس النواب لا تريد إقرار قانون الاحزاب السياسية، لانه سيضع مصادر تمويلها وخطابها الاعلامي والحزبي تحت طائلة القانون ، ولان اغلب الاحزاب المتنفذة اليوم، تتلقى دعماً مادياً خارجياً، مقابل مواقف سياسية تخدم مصالح تلك الجهات الممولة، إضافة الى ان قانون الاحزاب يحظر على الاحزاب حمل السلاح وتشكيل مليشيات خارج اطار المؤسسة الامنية والعسكرية، وهو شيء لن تستطيع قبوله الاحزاب المتنفذة، اما بالنسبة للفكر، فأن القانون يوجب على الاحزاب ان تكون ذات فكر تقدمي ديمقراطي، وهو شرط لن تستطيع الكتل السياسية في مراكز القرار ان توافق عليه، ولهذا يبقى هذا القانون � من جملة قوانين اخرى- معطلاً ومهملاً في البرلمان، بقصد إلغائها.
مجلس النواب اليوم، اكثر سوءاً وعجزاً من السلطة التنفيذية، وهو يدخل طرفاً في الصراع ضد الحكومة، في الوقت الذي يصفه الدستور بأنه السلطة الرقابية على ادائها، كان يجب ان يحدث التكامل في عمل السلطات الثلاث، التشريعية والقضائية والتنفيذية، لا ان يصل الصراع حتى الى داخل هذه السلطات.
 
• أوساط نيابية تحدثت عن وجود أكثر من 400 منصب في الحكومة، يدار بالوكالة، كيف تنظرون الى هذا الامر؟
 
-الوزير الاصيل، هو وزير مسؤول عن كل قراراته، كان من المفترض ان تُحل مشكلة الحويجة والفلوجة، بقرار من وزير الدفاع، لكنه وزير بالوكالة وهو ما سبب تفاقم الوضع لما هو اسوأ، ما موجود اليوم في الحكومة، ان كل مسؤول او وزير إداري بالوكالة، هو مسؤول تصريف اعمال المؤسسة، وبالتالي غير قادر على اتخاذ اية قرارات مهمة، لم يحدث ابداً في تاريخ كل حكومات العالم، ان يدير وزير، وزارتين في آن واحد، وهذا ما يحدث في الحكومة الحالية، وهي ظاهرة غريبة، والغرض منها، الحفاظ على وجود الخلل في العملية السياسية وتحميل مسؤوليته للخصوم السياسيين.
 
•نأتي الى الانتخابات المحلية الاخيرة، كيف قرأتم مستويات المشاركة الجماهيرية المتدنية، في مختلف محافظات البلاد، وبالذات بغداد، التي تعد الاقل، هل يأس الناخب من التغيير، دفعه الى عدم الذهاب لمراكز الاقتراع ؟
 
-على الكتل السياسية المتنفذة، ان تدرس بشكل عميق، اسباب هذا التدني في المشاركة على التصويت والانتخاب، ضعف المشاركة، دلالة على تذمر الناخب والمواطن من ضعف اداء السياسيين في البرلمان والحكومات المحلية السابقة، خلال السنوات الاربع الماضية، فهي عقوبة لأولئك الذين فشلوا في تقديم الخدمات لابناء محافظاتهم، بعض المحافظين السابقين في بعض المحافظات لم يستطيعوا الوصول الى مجلس محافظتهم، وهذا اكبر دليل على حجم فشلهم، إضافة الى سنوات طويلة من الفساد وتلكؤ المشاريع التنموية في المحافظات.
 
• بصفتكم من المشاركين ضمن القوائم والكيانات التي تنافست للفوز بمقاعد مجالس المحافظات، أين شخصتم مواطن الضعف في أداء مفوضية الانتخابات، هل رصدتم خروقات معينة خلال عملية الاقتراع ؟
 
-لدينا العديد من الملاحظات على عمل مفوضية الانتخابات، وبحسب وكلائنا في مراكز الاقتراع هناك العديد من الخروقات التي شابت العملية الانتخابية في بعض المحافظات، وبضمنها بغداد، إضافة الى ان وضع مفوضية الانتخابات مبالغ فيه من حيث التخصيصات المالية والكادر الوظيفي الكبير الذين يعينون على ملاك الدولة ويغيرون كل اربع سنوات، اي ان مهماتهم تنتهي بعد التحضير واقامة الانتخابات المحلية والانتخابات البرلمانية، وما بعدها يبقى هؤلاء بلا اي أعمال وظيفية، ما يعد هدراً للمال العام.
قدمنا طعوناً لمفوضية الانتخابات، فيما يخص نتائجنا، حصلنا كحزب على اكثر من 7 الاف صوت في بغداد، ونعتقد ان هناك خروقات أخرى في محافظات، مثل ديالى، أضاعت اكثر من مئة ألف صوت.
إضافة الى ذلك، من المثالب التي تسجل على المفوضية، انها نتاج تقاسم الكتل السياسية التي رشحت ممثلين عنها لعضوية مجلس المفوضين، وهي ظاهرة سلبية بحق هيئة كان من المفترض عليها ان تكون مستقلة عن جميع الاطراف المشاركة في العملية السياسية.في بعض دول العالم المتقدمة في مجال النظام الديمقراطي، يتم تشكيل هيئة وقتية من مجموعة قضاة، قبل إقامة الانتخابات بمدة قصيرة، وهذه الهيئة تتولى عملية إدارة الانتخابات، وتحل نفسها تلقائياً، بعد إعلان النتائج، ليعود القضاة لممارسة اعمالهم.
 
• كيف ترون دخولكم كحزب في تحالف مع التيار الديمقراطي ؟
 
دخولنا مع التيار الديمقراطي يمثل خياراً استراتيجياً، بعيد المدى، نظراً لتطابق البرامج بيننا، وبين بقية الاحزاب في التيار الديمقراطي، والفكرة هنا، تمثل توحيد الجهود والتوجه لبناء الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة، تتقارب رؤانا مع بقية التيارات والاحزاب والشخصيات المستقلة الاخرى في التيار الديمقراطي حول برنامج التيار ومشاريعه، وشاركنا في أغلب المؤتمرات التي اقامها التيار في بغداد وباقي المحافظات، وسندخل الانتخابات البرلمانية المقبلة في قائمة واحدة مع باقي حلفائنا الديمقراطيين، ومنهم الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الوطني، الحزب الوطني الاول، وحزب الشعب، والشخصيات الديمقراطية المستقلة.
 
• اليوم، وبعد إعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات، كيف ترون ما حصده الديمقراطيون المدنيون من مقاعد ؟
 
- ما حصلت عليه قوائم التيار الديمقراطي يعد تقدماً ايجابياً، قياساً بنتائج الانتخابات المحلية الماضية، وقياساً بامكانيات التيار الديمقراطي المادية والاعلامية المتواضعة، وفي ظل منافسة شرسة من كتل واحزاب متنفذة، استغلت نفوذها ومواقعها الحكومية للدعاية خلال الانتخابات، بالمال السياسي، وتسخير الاجهزة الحكومية لها ولقوائمها، وهو مثبت بتقارير منظمات راقبت الانتخابات وسجلتها كخروقات انتخابية قبل عملية الاقتراع، وخلالها، علينا نحن كأحزاب وشخصيات في التيار الديمقراطي تبرير ثقة الناخب التي حصلنا عليها، من خلال التصويت لقوائمنا، والفوز بعشرة مقاعد في مجالس المحافظات.
 
• كيف ترون حظوظ التيار الديمقراطي عموماً في الانتخابات المقبلة؟، وما هي رؤيتكم للتحالفات الضرورية للوصول الى مجلس النواب في الدورة البرلمانية المقبلة، ووفق أي برنامج انتخابي؟
 
-متفائلون بشأن طبيعة الحوارات التي نجريها مع بقية القوى والشخصيات الديمقراطية، لإقناعها بالدخول والتحالف معنا، نحن مكلفون كأحزاب من قبل التيار الديمقراطي بفتح قنوات الاتصال مع جميع القوى التي تؤمن ببرنامجنا، ومن ضمنها من اشترك في الانتخابات.لايزال التيار الديمقراطي يعاني مادياً وإعلامياً، في ظل شحة الموارد المادية اللازمة لدعم صحافته، على سبيل المثال احتجبت جريدة التيار عن الصدور، بسبب ضائقتها المالية، إضافة الى حالة الحصار الاعلامي المفروضة على قوى التيار، والمعروف ان هذه القوى، تعتمد على اشتراكات الاعضاء وتبرعات اصدقائها، بعكس الاحزاب التي تتمتع بمصادر تمويل أخرى، تجعلها اوسع انتشاراً على الصعيد الاعلامي وأيام الحملات الانتخابية.
نحن مع الانتخابات المبكرة، ونعتقد انها قد تعيد رسم خارطة العملية السياسية او تغييرها شريطة ان تشرف على اجرائها مؤسسات دولية او وطنية محايدة
الازمة السياسية هي جزء من بنية النظام، فهذا النظام وجد لكي يخلق الازمات
كل الكتل السياسية في البرلمان لا تريد إقرار قانون الاحزاب، لانه سيضع مصادر تمويلها وخطابها الاعلامي والحزبي تحت طائلة القانون
من الضروري ان يتم تشريع قانون يجرم القتلة قبل وبعد عام 2003 وليس فقط قانون المساءلة والعدالة
ليست الحكومة وحدها من يجب لومه على ما يجري من تأزم، هي تتحمل جزءاً من المسؤولية، كونها نتاجاً واقعياً لنظام المحاصصة.
من المثالب التي تسجل على مفوضية الانتخابات، انها نتاج تقاسم الكتل السياسية التي رشحت ممثلين عنها لعضوية مجلس المفوضين

ص9

المغزى السياسي والاقتصادي لخروج العراق من طائلة الفصل السابع
 
رائد فهمي *
من المتوقع ان يوافق مجلس الأمن في جلسته التي ستعقد في السابع والعشرين من الشهر الجاري على توصية الأمين العام للامم المتحدة، بان كي مون، بنقل عملية التعامل مع تنفيذ العراق لما تبقى عليه من التزامات دولية من احكام الفصل السابع إلى الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، والذي ينص على حل الصراعات بين الدول بصورة سلمية وعبر التفاوض الثنائي مع امكانية الاستعانة بالمنظمة الدولية في ذلك.
ويجدر التذكير بان القضايا العالقة المتبقية بين العراق والكويت باتت تقتصر على ملف ذي طبيعة انسانية يتعلق بالكويتيين المفقودين والممتلكات، وإلتزام آخر ذي طابع مالي يتعلق بتسديد مبلغ 11 مليار دولار يدين بها العراق للكويت، وهو المبلغ المتبقي من اجمالي قيمة التعويضات  البالغة 53 مليار دولار التي الزم العراق بتسديدها للكويت بموجب القرارات الدولية وفق أحكام الفصل السابع، وعلى وفق وتيرة التسديد الحالية، من المتوقع ان يسدد العراق هذا المبلغ عام 2015. ومن المتوقع ان يتضمن ايضاً التقرير الذي سيقدمه الأمين العام في السابع والعشرين من حزيران انهاء قرار 833 المعني بالحدود مع الكويت.
 ومن المعلوم ان الخروج من الفصل السابع وما يفرضه من وصاية دولية على العراق ، كان هدفا اساسياُ للحكومة العراقية منذ انهاء حالة الاحتلال وتنفيذ العراق لالتزاماته الدولية وقيام نظام الحكم على اسس دستورية ديمقراطية تعتمد مباديء حسن الجوار ويسعى إلى  السلام ، ما يلغي اي مبرر لاستمرار اعتباره يشكل تهديداً للامن والسلام الدوليين. لذا فان تحقيق  هدف خروج العراق من الفصل السابع يعتبر انجازاً مهماً نحو استعادة العراق لسيادته الكاملة ولدوره ومكانته الدولية. وانعكست اهمية ودلالة هذا القرار في التوصيف الذي يحمله  تقرير الأمين العام للامم المتحدة، حيث اعتبر ان  هذا القرار يفتح صفحة جديدة في علاقة العراق بالاسرة الدولية عموماً، ومع الكويت بشكل خاص. ويطوي القرار آخر صفحات الآثار والتداعيات المدمرة لغزو قوات النظام الدكتاتوري السابق للكويت والحروب التي اعقبتها، كما اعتبر بان كي مون تقديم مشروع القرار بصورة مشتركة من قبل الوفدين العراقي والكويتي «لحظة تاريخية» تجسّد الشوط الكبير الذي قطعه العراق والكويت في دمل الجراح العميقة التي خلفها الغزو والحروب اللاحقة وداعياتها المريرة على الشعبين العراقي والكويتي، وما تبشر به هذه اللحظة من آفاق رحبة لاعادة ترميم جسور الثقة والعلاقة بين البلدين وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ولكن يجدر التأشير ايضاً ان بان كي مون وصف تخلص العراق من الفصل السابع بالخطوة التي تجعل العراق «يقترب» من استعادة مكانته الدولية، بمعنى ان الاستعادة الكلية لهذه المكانة والانتهاء من اي دور دولي في مراقبة شؤونه سوف يتحقق عندما يفي العراق بكامل التزاماته في الملفين المتبقيين، وبشكل خاص فيما يتعلق الأمر بتسديد المتبقي من قيمة التعويضات عام 2015.
 ففي ضوء ما تقدم، ان الأثر الأبرز لهذا الحدث يتجلى في الجانب السياسي على صعيد ممارسة العراق لحقوقه السيادية الكاملة وفي النظرة الدولية إزاء العراق، اذ ستعكس موافقة مجلس الأمن على توصية الأمين العام استعادة ثقة العالم بالعراق والانتهاء من صورة الدولة المهددة للأمن والسلام الدوليين التي خلفتها السياسات الطائشة والعدوانية للنظام السابق.
ولا شك انه سيكون للقرار المنتظر لمجلس الأمن وقع وتأثير على الصعيد الأقتصادي ايضاً، بعضه مباشر يتعلق بانتفاء الضرورة للجوء إلى وسطاء في بعض العمليات مع االأسواق والمؤسسات المالية الدولية وفي الحصول على التكنولوجيا المتقدمة في بعض المجالات وكذلك على بعض السلع والمواد التي يتعذر على العراق الحصول عليها وهو يخضع لأحكام الفصل السابع  إلا بموافقات واجراءات معقدة، وسييسر ذلك تعاملات العراق التجارية والمالية على الصعيد العالمي. والأهم من ذلك سيعطي هذا القرار، وما ينطوي عليه من تقييم دولي ايجابي لأوضاع العراق وآفاق تطوره، اشارة مشجعة للمؤسسات والشركات العالمية وللمستثمرين ما يوفر بيئة افضل لامكانية اجتذابهم للعراق.
غير انه  يتوجب التأشير والتنبيه إلى ان القرارإذ يوفر اجواء ومناخات أفضل لاجتذاب الاستثمار الخارجي والشركات العالمية الرصينة وللتعاملات الدولية، لا تتحقق هذه الامكانية والفرص التي تتيحها وتتحول إلى تدفقات استثمارية ما لم تستكمل شروط أخرى، في مقدمتها اجراء الاصلاحات القانونية والادارية الضرورية للقضاء على الروتين والاجراءات المعقدة، واعتماد معايير الكفاءة والنزاهة في تولي المسؤوليات. كما يصعب توقع حدوث تغيير جذري في النظرة إلى العراق كبلد مخاطر طارد للاستثمار دون مكافحة جادة وفعّالة للفساد، ووجود سياسات اقتصادية ومالية واضحة للدولة.
واذ ننظر بامل إلى المستقبل، حري بنا ان نولي الأهتمام بالدراسة والتحليل والتوثيق لآثار ونتائج نظام العقوبات الاقتصادية القاسية  الذي فرض على العراق بموجب احكام الفصل السابع، لا على الصعيد الانساني والمعاناة الجسيمة للشعب العراقي على مدى عقدين تقريباً وحسب، بل على ألآثار الطويلة الأمد التي تركتها منظومة العقوبات الدولية على البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمع العراقي . وتكشف تجربة العراق بان هذه الاثار تغور عميقاً  في مرتكزات الدولة وفي منظومة القيم والسلوك الاجتماعيين. ومثل هذا الجهد العلمي المتعدد المناهج يكتسب اهمية عالمية في الوقت الذي لا يزال يجري التلويح بفرض عقوبات  دولية،  تحت احكام الفصل السابع للتعامل مع بعض الأزمات الدولية.
 
*عضو المكتب السياسي للحزب   الشيوعي العراقي
----------------
تعديل قانون الانتخابات.. استحقاق دستوري على مجلس النواب
زهير ضياء الدين
يقترب موعد انتخابات مجلس النواب لدورته الجديدة، التي من المقرر أجراؤها مطلع العام القادم إلا أن أمام مجلس النواب استحقاقا دستوريا لم ينفذه حتى الآن والمتمثل بقرار المحكمة الاتحادية العليا في الدعوى 12/اتحادية/2010، والصادر بتأريخ 14/6/2010 القاضي بعدم دستورية الفقرة (رابعاً) من المادة (3) من القانون رقم 26 لسنة 2009 (قانون تعديل قانون الانتخابات رقم 16 لسنة 2005) .
وكان نص الفقرة رابعاً من المادة (3) المشار إليها آنفاً ينص على (تمنح المقاعد الشاغرة للقوائم الفائزة التي حصلت على عدد من المقاعد بحسب ما حصلت عليه من أصوات)، وأدى تطبيق هذا النص عند تطبيقه في انتخابات مجلس النواب لسنة 2010 إلى تهميش ملايين من أصوات الناخبين واستبعاد العشرات من الكيانات السياسية الصغيرة لكونها لم تصل إلى القاسم الانتخابي، وذلك من خلال تجيير تلك الأصوات لصالح الكيانات الكبيرة الفائزة التي لم يصوتوا لها أصلاً، ما شكل انتهاكاً صارخاً للنصوص الدستورية الواردة في دستور جمهورية العراق؛ وأبرزها نص المادة (20) التي نصت على منح المواطنين رجالاً ونساءً حق المشاركة في الشؤون العامة والتمتع بالحقوق السياسية بما فيها حق التصويت والانتخابات والترشيح. كذلك نص المادة (38/أولاً) من الدستور التي كفلت حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل ونص قرار المحكمة الاتحادية على تحويل صوت الناخب بدون إرادته من المرشح الذي أنتخبه الى مرشح قائمة أخرى لم تتجه إرادته الى انتخاب مرشح منها يشكل اعتداءً على حقه في التصويت والانتخاب، وتجاوزاً على حرية التعبير عن الرأي وبالتالي يشكل مخالفة لنص المادة (20) والمادة (38 / أولاً) من الدستور .
وبالتالي فإن تعديل قانون انتخابات مجلس النواب أصبح استحقاقاً ملزماً لمجلس النواب، وعلى اللجنة القانونية في المجلس البدء بإجراءات التعديل لاقتراب الاستحقاق الانتخابي القادم. وإن إلزامه تعديل القانون يستند إلى العديد من النصوص الدستورية بدءاً بنص المادة (2/ أولاً / ج) التي تنص على (لا يجوز سن قانون يتعارض ونص المادة 13 / ثانياً من الدستور التي تنص على لا يجوز سن قانون يتعارض مع هذا الدستور ....)، مع الحقوق والحريات الواردة في هذا الدستور ونص المادة (94) من الدستور التي تنص على (قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة).
إلا أنه ومن المستغرب أن تتصاعد أصوات من مجلس النواب وخارجه لمسؤولين يدعون الى الإبقاء على قانون انتخابات مجلس النواب بنصوصه الحالية؛ مبررين ذلك بأن اعتماد نظام (سانت ليغو) في انتخابات مجالس المحافظات كان سلبياً وأدى إلى تفتيت مجالس المحافظات. إنهم بهذا الطرح يريدون تبرير عملية القرصنة التي جرت خلال انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات في دورتيهما السابقتين لمن يمثلونهم إلا أن هذه الأصوات استلبت لصالح الكتل الكبيرة بسبب اعتماد القاسم الانتخابي كشرط للتمثيل في مجلس النواب ومجالس المحافظات، ما أدى الى تجيير هذه الأصوات لصالح مرشحين وقوائم لم يصوتوا لها أصلاً وبذلك تم تغييب العديد من القوائم الانتخابية التي كانت سيؤدي تواجدها في المجالس إلى التنوع في الرأي وتبني قضايا المواطنين من الشرائح المسحوقة، التي يمثلونها ، ولو عدنا الى الوراء وراجعنا مواقف هؤلاء النواب والمسؤولين لوجدنا وبوضوح صراخهم للتمسك بالدستور في القضايا التي هي من مصالحهم؛ وهذه الانتقائية في المواقف تشكل واحدة من ابرز مسببات حالة التردي والارتباك في العملية السياسية في العراق بشكل عام، علماً أن اعتماد نظام (سانت ليغو) في انتخابات مجالس المحافظات حقق العدالة لجميع الأطراف حيث أنه وبموجب هذا النظام حصلت قوائم انتخابية في المحافظات الاثنتي عشرة على (23) مقعداً، وتشكل نسبة (6%) فقط من عدد المقاعد البالغ (378) مقعدا. ومن مؤشرات تحقيق إرادة الناخبين بإيصال أصواتهم لمن ينتخبون، أن نسبة الأصوات التي حصلت عليها القوائم الانتخابية التي لم تصل إلى مجالس المحافظات تشكل (5%) فقط من الأصوات الصحيحة، مقابل (31,1%) في انتخابات مجالس المحافظات السابقة؛ وهذا يؤكد سلامة وعدالة نظام (سانت ليغو) في إيصال أصوات الناخبين لمرشحيهم.
�                    ومن الجدير بالذكر أن هنالك استحقاقاً آخر على البرلمان             في تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، استناداً إلى قرار المحكمة الاتحادية العليا الصادر في الدعوى 7 / اتحادية / 2010 بتأريخ 3/3/2010، والذي قضى بعدم دستورية الفقرة (ج) من (البند ثالثاً) من المادة الأولى من القانون رقم (26 لسنة 2009) (قانون تعديل قانون الانتخابات رقم 16 لسنة 2005) لتعارضه مع المادة (14) و (20) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 وإشعار السلطة التشريعية بتشريع نص جديد موافقاً للمواد آنفاً من الدستور باعتبار المقاعد المخصصة من الكوتا للمكون الصابئي المندائي ضمن دائرة انتخابية واحدة، علماً أن القانون في الدورة الانتخابية السابقة اعتمد الكوتا المخصصة للمسيحيين في محافظات (بغداد ونينوى ودهوك واربيل) كدائرة انتخابية واحدة. في حين منح المكون الصابئي مقعداً واحداً لمحافظة بغداد يكون التصويت عليه للناخبين ضمن محافظة بغداد فقط. كما أن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت قرارها في الدعوى المرقمة 11/ اتحادية / 2010 في 14/6/2010 بعدم دستورية الفقرة (ب) من المادة (1/ ثالثاً) من القانون رقم 26 لسنة 2009 (قانون تعديل قانون الانتخابات رقم 16 لسنة 2005) ومنح المكون الإيزيدي عدداً من المقاعد النيابية يتناسب وعدد نفوسه في انتخابات مجلس النواب لدورته القادمة عام 2014، وحسب الإحصاء السكاني الذي سيجري في العراق أستناداً الى أحكام المادة (49 / أولاً) من الدستور. في حين خصص للمكون الإيزيدي مقعد واحد فقط بموجب قانون الانتخابات الحالي في انتخابات مجلس النواب لعام 2010.
�                    ولو سأل سائل ماذا لو لم يعدل مجلس النواب قانون الانتخابات بالرغم من صدور قرار المحكمة الاتحادية العليا وجرت الانتخابات بموجب أحكام القانون الحالي؟ ... الجواب : سيتم إلغاء تلك الانتخابات من خلال المحكمة الاتحادية العليا.
�                    وفي الختام نأمل أن يكون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب جذرياً بما في ذلك اعتماد العراق كمنطقة انتخابية واحدة بدلاً من المحافظات؛ كون مجالس المحافظات تمثل كل محافظة، ومجلس النواب يمثل جميع العراقيين، إضافة الى اعتماد النظام النسبي مع ضرورة إنجاز تشريع قانون الأحزاب وإجراء التعداد السكاني العام لتكون الظروف مهنية بالكامل لإجراء انتخابات حقيقية تعكس إرادة جميع العراقيين.

ص10
بيئة العراق القديم والفن
وكالات
  في العراق القديم كانت معاناة الفنان كبيرة، ولا شك في حصوله على الخامات الافضل لندرتها في السهل الرسوبي في الجنوب والذي اشتهر بمناخه شبه الصحراوي , وقلة امطاره وبمسطحاته المائية وغنى حاصلاته الزراعية , الا ان بيئة العراق القديم كانت فقيرة فقرا بارزا من المواد الاولية اللازمة لبناء الحضارة، كالمعادن والاخشاب القوية الكبيرة والاحجار الصالحة للبناء والنحت. وليس صحيحا ما ذهب اليه بعض الدارسين ومنهم ثروت عكاشة، من ان هذا الفقر في المواد لم يدع للايدي مجالا للدربة على النحت والصياغة, الا ان ما ورثناه من اعمال فنية ملموسة تشهد على مقدرة انسان العراق القديم على تجاوز هذه الشحة في المواد عن طريق التجارة لجلب ما يحتاجه من المواد الخام. كما حفزه هذا النقص على ابدع تقنيات دقيقة تكاد تكون متفردة في خلق الاعمال الفنية المصغرة والتي تتطلب مهارات فنية عالية كما في الاختام المنبسطة والاسطوانية والقوالب الطينية وصهر المعادن وصياغة الحلي وغيرها .
كما كانت لفناني العراق القديم جهودهم المتميزة المشهودة في الصب والسباكة وعمل التماثيل من المعادن, اضافة الى الاشتغال على صخور البازلت والاحجار الجيرية وحجر الديورايت المعروفة صلابته على الرغم من ندرة الادوات، وهكذا تجاوزوا الصعاب التي ترجع الى قصور في معطيات البيئة وليس الى قصور في قدرات الفنان.
ولان لكل فعل رد فعل مناسب، لذا نجد ان تاثيرات بيئة الانسان في العراق القديم جعلت منه قوة خلاقة مكنته من استثمار عقله للتغلب عليها وتكييفها لخدمته وبالتالي بناء حضارة عظيمة تميزت بكونها احدى اكثر الحضارات القديمة اصالة وتواصلا. وما من شك في ان تغيير الواقع تغييرا هادفا هو عملية ابداعية جبارة تستحق الاعجاب والدراسة.
ان السبيل الامثل لتصعيد احساس الانسان حيال طبيعته يتأتى من المعرقلات التي تجابهه والقدرة على تذليلها كلما كان ذلك ممكنا. وبناء على ذلك ان للبيئة الطبيعية ومؤثراتها دورا فاعلا في اثارة مشاعر الانسان العراقي القديم , بحيث اصبحت محفزة لقدراته الذهنية والابداعية.
ونستنتج من ذلك ان التوتر الذي عاشه العراقي القديم وهو خائف من الفيضانات المدمرة او من حرارة الصيف الشديدة المهلكة او شحة المواد اللازمة للعمل والبناء، ساعد على الارتقاء الحضاري.
لذا فإن من يروم الالمام بجوهر الفن في العراق القديم بوصفه أحد النشاطات الحضارية المستمرة، ينبغي له معرفة البيئة الطبيعية التي ترعرعت فيها الحضارة بكل مفرداتها اولا.
لقد فرضت البيئة على فنانيها ارجحية في استخدام خامة قدر لها ان تتمتع بقيمة فنية ودينية. فمن الطين, ثم الطين المفخور صنعت الاواني التي استخدمت لشتى الاغراض اهمها الدينية, ومن اللبن ثم الآجر المشوي بنيت المعابد، فضلا عن صناعة التماثيل التي كانت تمثل على الارجح رموزا للمعتقدات الدينية, واستخدم الطين ايضا في الكتابة المسمارية عليه، والتي ظلت تستخدم الى عهد المسيحية.  ولهذا السبب ان ما وصلنا من الاعمال الفنية المنفذة بهذه المادة يعد قليلا بسبب ضعف المادة وتقنية العمل عليها، ولاحتمال عدم فخر الكثير منها بشكل جيد، فضلا عن تعرضها للتدمير المتعمد من قبل الاعداء عند الحروب اذ كانت هذه الاعمال الفنية تمثل رموزا دينية او ملكية.
لقد تعامل النحات العراقي القديم مع الحجر بما يتواءم وصلابة الخامة التي يجسد من خلالها موضوعه، ووفرة هذه المادة. لذا اعتمد على انجاز التماثيل الصغيرة من هذه المادة وبالتالي الاعتناء بها وبشكل اقتصادي وبتقنية خاصة. فالقاعدة منفصلة في اغلب الاحيان ويتم توصيلها بواسطة اوتاد معدنية او خشبية. وهناك طريقة اخرى تظهر في تشكيل الارجل بحيث تقف على قاعدة والجزء الخلفي من التماثيل يكون متصلا بالقاعدة من الخلف بنهاية الرداء ليصبح التمثال قطعة واحدة دون فراغات للحفاظ علية من الكسر. وبذلك استطاع النحات تلافي شحة المادة في صناعة التماثيل.
ولم تقف تجربة النحات عند هذا الحد فقد ابتدع تقنية لتنفيذ التماثيل الكبيرة من احجار صغيرة لاشباع رغبته في ذلك، حيث اخذ ينحت التماثيل على شكل اجزاء صغيرة ويركبها مع بعضها عن طريق ادخال اوتاد معدنية او خشبية في ثقوب يحدثها لهذا الغرض فتكون القاعدة قطعة، والجسم مكون من قطعتين مستفيدا من هيئة التماثيل، حيث يستخدم الجزء الاسفل الذي يرتدي الملابس كونها قطعة مستقلة. اما الجزء العاري من الجسم واليدين المتشابكتين للتعبد فيكون قطعة اخرى وبذلك يحصل على تمثال كبير نسبيا من ثلاث كتل حجرية صغيرة .
لقد توصل العراقيون القدماء في مجال صهر المعادن الى مستوى لا يضاهى في المهارة، ويسعنا القول ان الكفاءة التقنية والمهارة اليدوية تمثلان عنصرا من العناصر المكونة لعبقرية النحات التي استطاعت تنفيذ ادق ما يمكن من تفاصيل الموضوعات المختلفة . ففي التماثيل البرونزية لم يواجه النحات العقبات التي كانت تحد من تنفيذه حركات على حجر اقرب ما تكون الى الطبيعة لمرونة مادة البرونز المنصهر ولسهولة التشكيل فيه. فحركة العضلات انجزت بشكل يدل على تكامل مسبق في المعرفة الفنية للنحات مكنه من الهيئة المراد تنفيذها .
 
حنتاو وحرامية آخر زمن
 
"حنتاو" شخصية شعبية بسيطة عاشت في منطقة الشاكرية ايام الخمسينيات، وقاست من شظف العيش والحاجة، وكان حنتاو يساعد ابناء جلدته من خلال فعاليات ونشاطات خاصة، وحسبه البعض على الشقاوات والخارجين عن القانون. لكن حنتاو التقى بعض الشيوعيين والديمقراطيين في سجون ومواقف العهد الملكي المباد (زمان نوري السعيد) وبفعل العلاقات والصداقة والتأثيرات الاجتماعية، اعجب حنتاو بالشيوعيين واخلاقياتهم وحسن تصرفهم ومواقفهم الوطنية، وتحول موقفه الى صديق للشيوعيين. وقد حصنته هذه الصداقة وابعدته عن طريق الشر، وتغيرت اخلاقياته وصار حريصاً على سمعته وتصرفاته. وهذا الحال حصل مع الكثير من اشقياء ايام زمان، حيث منحتهم السجون من خلال لقائهم بالشيوعيين فرصة لاعادة بناء هذه الشخصيات الوطنية الرائعة، بالعكس مما عملته احزاب وقوى اخرى اثرت سلباً على اناس طيبين وحولتهم الى قتلة ومجرمين.
ابو كحلة المسؤول عن منطقة الشاكرية وهو يقود حملة لالقاء القبض على بعض المشبوهين  في المنطقة، نادى بأعلى صوته: حنتاو انت مطلوب عندنا بالمركز، اجابه حنتاو: "ليش؟"، قال ابو كحلة: (خمس دقايق.. استفسار. اجابه حنتاو: "عمي اذا انت جاي علمود شغلة الحرامية ترة آني بطلت وعفت هذا الطريق. اما اذا جاي علمود الشيوعية آني حاضر لان آني صرت شيوعي من التقيت بهذولة الناس الطيبين بالسجن".
 تذكرت هذا الانسان الكادح الذي انحرف يوماً عن الطريق، لكن ضميره ظل حياً. فما ان وجد أناسا شرفاء طيبين حتى تفاعل معهم وعاد الى جادة الصواب.
اقول للبعض الكثير ممن لا يشبعون ولا يكتفون ولا يفكرون إلا بمصالحهم وكسبهم الحرام والعمل من اجل مواصلة السرقة، حتى ولو على حساب الفقراء.
تحية لحنتاو ولكل فقراء الشاكرية الذين عرفوا طريق الخير وخدمة اهاليهم بعيداً عن طريق الحرام، الذي ما زال الكثيرون سائرين عليه مع سبق الاصرار.
 
منعم جابر
 
نمرود .. مدينة عراقية عريقة منذ القدم اشتهرت بالعاجيات
وكالات
ذكرت المصادر التاريخية أن موقع مدينة نمرود عند إلتقاء نهر الزاب الأعلى بنهر دجلة على بعد خمسة وثلاثين كيلومتراً جنوب مدينة الموصل، ومن المعلوم أن شكل المدينة مربع محاط بسور طوله ثمانية كيلومترات، ومدعم بأبراج دفاعية. وفي زاوية السور الجنوبية (تل نمرود) وفيه عدد من القصور والمعابد الآشورية، وفي زاويته الشرقية (تل أور) وفيه قصر وحصن يعودان إلى الملك الآشوري شلمنصر الثالث (859 ـ 824ق.م) لذلك اطلق عليه الآثاريون قصر شلمنصر.
وكانت مدينة نمرود مركزاً مهماً للدولة الآشورية منذ حكم الملك الأشوري شلمنصر الأول (1373 ـ 1244ق.م) ثم أهملت لحين تولي عرش الأمبراطورية الأشورية من قبل آشور ناصر بال الثاني (883 ـ 859ق.م) وقد عمد هذا الملك إلى جعل مدينة نمرود عاصمة عسكرية للدولة الآشورية فشيد فيها المباني والقصور منها القصر المعروف باسم (القصر الجنوبي الغربي)،فضلاً عن معبد (نابو) وبنى له قصراً جديداً بالقرب منه، كما عمل على تجديد هذه المدينة وأعتنى بزقورتها التي تُعدّ من أهم زقورات العصر الآشوري.
وحري بنا أن نعرف أن عدداً هائلاً من الآثار النفيسة يوجد داخل حصون هذه المدينة التاريخية الخالدة ومعابدها وقصورها منها: الثيران المجنحة التي كانت تزين البوابات والقصور الآشورية، والألواح الجدارية التي كانت تزين قاعات الملوك، فضلاً عن العديد من التماثيل والقطع الفنية النادرة، وذكرت المصادر التاريخية والآثارية أن المتحف العراقي حظي بالكثير من آثار نمرود، كما تمت إعادة تشييد عدد من مرافقها البنائية وصيانتها، وترميم عدد من الثيران والمنحوتات الحجرية التي كانت تزين قاعات قصور الملوك الآشوريين.
لقد أشتهرت مدينة نمرود بالعاجيات التي كانت جزءاً من الأثاث الملكي الذي تزدان به القصور والمعابد الآشورية. ومن بين تلك القطع العاجية المميزة قطعة لوحة فتاة مبتسمة تشبه وجه (الموناليزا) وهناك ثلاثة مدافن عثر عليها خلال سنتي 1988 و 1989م وفيها ثلاثة كنوز تحتوي على نوادر الفنون القديمة التي هي من مآثر الأمبراطورية الآشورية. وعظمة مدينة نمرود الخالدة.
"مصيرة" جزيرة منسية
 
مسقط - وكالات
هل تحلم برحلة بحرية شبيهة بجزر الهاواي؟ وبتكلفة أقل بكثير، وبمميزات أخرى مشجعة كـالمسافة، واللغة، والعادات ..الخ؟
إذن تعّرف على هذه الجزيرة الرائعة ، إنها ( مصيرة ) الواقعة جنوب شرق سلطنة عمان، والتي سميت اشتقاقاً من مصير الإنسان، ولأن " صيرة " يعني المكان المرتفع من البحر، وهي تقع  على بعد 19 كيلومترا من الساحل الشرقي لسلطنة عمان.
تطل "مصيرة" على المحيط الهندي من جهة، وعلى البحر العربي من جهة أخرى، المياه التي تحيط بالجزيرة متضاربة نسبيا، و تكثر فيها الصخور البارزة الخطيرة.
لا يتعدى عرض الجزيرة 14 كيلومترا، ويبلغ تعداد سكانها المحليين 9500 فقط !
تكثر في وسط الجزيرة التلال والجبال الصخرية مثل جبل مضرب، ورأس الجزيرة، وراس كيدة و هناك غيرها المزيد من القمم الجبلية. أما أطراف الجزيرة فتغطيها السواحل الرملية النظيفة والخلابة، وفي بعض المناطق تكون الشواطئ صخرية.
كما تنقسم الجزيرة إلى نصفين أساسيين، أولهما قاعدة عسكرية قديمة، تستحوذ على النصف الجنوبي من الجزيرة. وتكسب هذه القاعدة العسكرية التي استخدمها البريطانيون في الحرب العالمية الثانية لتخزين الوقود للطائرات البحرية ميزة تاريخية عالمية تجعلها مقصداً لمحبي التاريخ والحضارات، لا سيما أنه  بعد ذلك أنشأ الجيش الأميركي قاعدته بجانب القاعدة البريطانية.في عام 1977 تسلمت القوات الجوية العمانية القاعدتين، وعليه تكثر على هذه الجزيرة مناظر السفن المتحطمة  وكأنها سجل تاريخي يشهد للمنطقة  بالحضور، ومن جهة أخرى لعب حطام هذه السفن دوراً كبيراً في إثراء الموارد البحرية وازدهار الثروة السمكية، ومنه صارت الحرف الأساسية على الجزيرة هي الصيد والصناعة التقليدية للأقمشة .أما النصف الآخر فيحتوي على المناطق السكنية البسيطة، والميناء ومحطة البنزين وسوق السمك ومدرسة ومستشفى، وهذا الجانب أيضاً يكسب الجزيرة ميزة سياحية لكل من ينشد الهرب من صخب الحياة المدنية المتحضرة التي تكون خانقة في بعض الأحيان، فيجد بغيته من الراحة والاستجمام والهدوء كل من يقصدها. وذلك ليس فقط لهوائها العليل ومناظرها الطبيعية الخلابة وبحرها الذي يجدد الطاقات وينعش الخلايا، بل أيضاً لمحدودية الحياة وبساطتها. فالمناطق السكنية عبارة عن قرى تطل بيوتها على الشاطئ.
يرافق هذه البيوت فندقان 3 نجوم ومنتجع 5 نجوم كلها بعيدة نوعا ما عن  المناطق السكنية. وعلى وجه العموم فإن الجزيرة تجسد حياة  الناس القديمة ببيوتها القديمة ومينائها العريق وتقاليدها التراثية وطبيعة العيش والعمل للسكان.
أما لعشاق الرياضات البحرية  فالجزيرة حتماً هي الوجهة الأروع والأفضل لذلك ، فهي وجهة مغرية ومحفزة لهم مثل الغواصة "سكوبا" و الدراجات المائية "جيتسكي" والتزلج على الماء، بل حتى أن أجواءها رائعة جداً للهائمين بالطائرات الورقية . وبالإمكان  التمتع في أزقة الجزيرة بالدراجات النارية.
مكتبات رائدة في العراق
بغداد - وكالات
 يقال ان أول مكتبة أنشئت في شارع المتنبى ببغداد هي "المكتبة العربية" لنعمان الأعظمي عام 1904. فيما تفيد رواية اخرى أن "المكتبة العصرية" هي أول مكتبة انشئت في الشارع ذاته، وأسسها محمود حلمي عام 1908.
كذلك يذكر بأن اول مكتبة فى الشارع هى للراحل عبد القادر ثنيان. فهو اول من افتتح مكتبته في شارع المتنبي عندما قام بنقلها من سوق الصفافير. أما الراحل قاسم الرجب فهو ثاني من أفتتح مكتبة في شارع المتنبي، بعد أن نقلها من سوق السراي.ويعود هذا الشارع الواقع في قلب بغداد، بمنطقة يطلق عليها اسم القشلة، إلى أواخر العصر العباسي، وكان يعرف أولا باسم "درب زاخا"، واشتهر منذ ذلك الحين بازدهار مكتباته واحتضن أعرق المؤسسات الثقافية. وقد أطلق عليه اسم المتنبي في 1932 في عهد الملك فيصل الأول، تيمنا بشاعر الحكمة والشجاعة أبو الطيب المتنبي.كما عرفت مدينة الحلة في تاريخنا المعاصر بكثرة مكتباتها العامة غير الرسمية، المهتمة بنشر الكتاب والمعرفة في مختلف العلوم والاختصاصات العلمية والأدبية، مثلما كان هنالك أيضاً عدد من المكتبات الأهلية التي ساهمت في إنعاش الحياة الثقافية فيها. ومن اقدم مكتبات الحلة هي مكتبة الفرات عام 1925، التي أدرجت في الدليل التجاري لبلاد الشرق الصادر في بيروت سنة 1936، ومكتبة المعارف عام 1930، ومكتبة الرافدين عام 1953. و كما ينتسب لها الشاعر صفي الدين الحلي و العلامة الحلي ابن المطهر وآل طاووس وسيد حيدر الحلي ومحمد مهدي البصير وطه باقر.
من أقدم و أهم المكتبات في الحلة: (مكتبة الفرات التي تأسست عام 1925/ المكتبة العصرية ومطبعتها، تأسست عام 1927/ مكتبة الرشاد، وتأسست في أواخر الثلاثينيات/  مكتبة الفيحاء والمعارف، تأسست بين عامي 1940 و 1942/ مكتبة الرافدين، تأسست عام 1953).
و هنالك بعض المكتبات التي لم تستمر طويلا منها، مكتبة الارشاد, مكتبة الشباب القومي، ومكتبة الجمهورية.
مزاد يبيع دبابة!
لندن - وكالات
باع مزاد بريطاني دبابة صالحة للعمل من طراز "تشيفتين"، إلى أحد هواة جمع المعدات العسكرية بقيمة 41 ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 63 ألف دولار.
 وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن الدبابة، التي تزن 55 طناً، من حقبة الحرب الباردة، باعها مزاد ويثام المتخصص بالمعدات العسكرية في بلدة غرانثام بمقاطعة لينكولنشاير إلى رجل أميركي من ولاية كاليفورنيا.
وأضافت أن الرجل الاميركي كان قد اشترى دبابة من الحرب العالمية الثانية من دار كريستي للمزادات قبل ثلاث سنوات، وبسعر أعلى بكثير من الثمن الذي دفعه لدبابة تشيفتين.
 ونسبت (بي بي سي) إلى، بول ساوثرينغتون، من مزاد ويثام قوله "هذه القطعة تمثل الهدف الكامل لمن أراد شعور المجد بامتلاك دبابة، وكانت في نهاية المطاف من نصيب رجل أعمال ثري يمتلك مجموعة من المركبات العسكرية بعد أن ضارب بأعلى سعر لشرائها".
وأضاف ساوثرينغتون أن دبابات تشيفتين "كلّفت الكثير من المال عند بنائها، وحقيقة أن شخصاً يمتلك واحدة منها في حديقة منزله الخلفية تُعد شيئاً عظيماً، لأنه لم يبق منها سوى عدد قليل بعد سحبها من الخدمة مطلع عقد التسعينيات من القرن الماضي".
طائر حمام مغامر.. ضلّ طريقه فعبر المحيط الهادئ
 
أوتاوا– وكالات
قطع طائر حمام ياباني مغامر المحيط الهادئ وصولاً إلى كندا، حيث سيستبقيه مربو حمام سباقات أملاً في أن تتحلى ذريته بمزايا خاصة تؤهلها لخوض السباقات الطويلة.
وعُثر على الطائر النحيل والواهن في قاعدة لسلاح الجو الكندي على جزيرة فانكوفر في مقاطعة بريتيش كولومبيا (غرب كندا)، ومن ثم نقل إلى ملجأ للحيوانات حيث عُولج من مرض منتشر في صفوف الطيور.وقال ريدج ويستكوت، من جمعية "ايفيان ريكيو سوسايتي": "نظن أنه انطلق من اليابان وضل طريقه أو تلقفته عاصفة قبل أن يصل إلى كندا بعدما استراح على سفن شحن طوال رحلته".
وطائر الحمام هذا يبلغ من العمر سنة، وقد أطلق في 9 أيار الماضي مع 8000 حمامة أخرى من شمال اليابان في إطار سباق يمتد 1000 كيلومتر، على ما أوضح مالكه هيروياسو تاكاسو، رجل الأعمال البالغ 73 عاماً، ويملك 10 من طيور الحمام الزاجل الأخرى، وهو لا يصدق ما حصل، وقال: "لم يسبق لي أن سمعت أن طيور حمام أخرى سافرت إلى كندا. هذا أمر لا يمكن تصوره".
ويمكن لطائر الحمام أن يقطع مسافة 650 كيلومتراً كحد أقصى. وقد قطع هذا الاخير مسافة ثمانية آلاف كيلومتر.
وقامت الجمعية المحلية لمربي الحمام بمساعٍ لتبني الطير أملاً في جعله يتكاثر. ويأمل المالك الياباني تاكاسو أن يحيا طائره حياة جديدة في كندا "سأكون سعيداً أن يهتم به شخص آخر".
 
فتاة تعيش 118 يومًا من دون قلب
 
 ميامي - وكالات
استطاعت فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا أن تعيش لمدَّة 118 يومًا من دون قلب عن طريق مضختين اصطناعيتين لضخ الدم، وذلك بانتظار الحصول على متبرِّع لإجراء عمليَّة زرع قلب لها.
 حيث بقيت الفتاة �دزانا سايمونز� على قيد الحياة عن طريق مضختين اصطناعيتين لضخ الدم، وتعدَّ هذه المرة الأولى التي يبقى فيها طفل على قيد الحياة بهذه الطَّريقة. وبعد نجاح العمليَّة ذكرت �سايمونز� من �ساوث كارولاينا� أنها مرَّت بمرحلة وصفتها بالمخيفة، ولم تعهدها من قبل، وأضافت: "لا يمكنك معرفة متى يحدث فشل ما، وكأنني كنت إنسانة مزيفة ولم أكن موجودة".
 وأصيب قلب سايمونز بالتضخُّم والضعف، ولم يعد قادرًا على ضخ الدم بشكل طبيعيّ وفعَّال، وفي الثاني من تموز الماضي، أُجريت لها عمليَّة زرع للقلب في مستشفى "هولتر" للأطفال في ميامي، ولكن القلب المزروع لم يعمل بشكل طبيعيّ، وتقرر إزالته فورًا، وزُرعت لها مضختا دم داخل جسدها حتى يتدفق دمها، إلى أن عثر الأطباء على قلب متبرِّع، وأجروا لها عمليَّة ناجحة في 29 تشرين الأول الماضي.
 وقال الدكتور ماركو ريسي من قسم جراحة القلب للأطفال في المستشفى: "عاشت من دون قلب لمدَّة 118 يومًا بفضل مضختي دم".
ص11
 
مدرب السليمانية يعتبر دوري الكرة "فاقد الشرعية"
وكالات:
أكد مدرب فريق السليمانية باسم قاسم، أن دوري الكرة للموسم الحالي فقد شرعيته بعد أن استغرق وقتا طويلا ولم يصل لنهايته، معتبرا ان اتحاد الكرة حسم المنافسة بين الفرق مسبقا، فيما شدد على ضرورة الحفاظ على سلامة المدربين واللاعبين. وقال باسم قاسم، إن "دوري الكرة للموسم الحالي فقد شرعيته بعد أن استغرق وقتا طويلا ولم يصل لنهايته في الوقت الذي ستبدأ الدوريات المحلية في البلدان الأخرى موسمها الجديد"، معتبرا أن "الدوري اصبح فاقد الشرعية حيث ستجرى منافساته في درجات حرارة مرتفعة قد تعرض اللاعبين والمدربين للخطر فضلا عن ?ن منافساته ستجرى في شهر رمضان". وأضاف قاسم ان "هذه العوامل تضيف عبئا على اللاعبين وبالتالي فلاداعي من إكمال المسابقة سيما وأن اتحاد الكرة حسم المنافسات بعد تحديد الفرق التي ستشارك في بطولة الاتحاد الآسيوي والأندية العربية لذا لم يبق أي طعم للمنافسة".
وتابع قاسم أن "ما حدث لمدرب كربلاء محمد عباس يفرض على الاتحاد الحفاظ على سلامة اللاعبين والمدربين وبالتالي فإن ذلك يعد تأكيدا مهما على عدم شرعية الدوري". يذكر أن منافسات دوري النخبة الكروي ورغم تقليص عدد الفرق في الموسم الحالي إلا أنها ستمتد حتى نهاية العام الحالي.                     
 
**********
 
الرائد الرياضي الشعبي حسن ضمد:
الفرق الشعبية مصنع للنجوم والأبطال
 
طريق الشعب خاص:
الفرق الشعبية هي المدرسة الأولى التي تعلمنا فيها نحن عشاق الرياضة ومحبو كرة القدم. وكان لرؤساء الفرق دور تربوي متميز في بناء شخصية اللاعبين والسير بهم نحو النجومية.
 
ويسرنا اليوم ان نستذكر احد رواد الفرق الشعبية ورؤسائها المتميزين، انه الكابتن حسن ضمد، الرياضي الذي استطاع ان يجمع ما بين الرياضة والعمل السياسي في مطلع خمسينيات القرن الماضي، وفي واحدة من مناطق بغداد الكادحة، انها منطقة الشاكرية ذات الاحوال الفلاحية والانتماء الجنوبي، والتي تميزت بإخلاص ابنائها وحبهم لوطنهم، من خلال انخراطهم في صفوف الحركة الوطنية، دفاعاً عن شعبهم واستقلال بلدهم، مما عرض الكثير منهم الى الارهاب والسجون والمعتقلات والموت، تحت سياط الجلادين. وقدم لنا ضمد صورة جميلة عن تلك الايام ودور الرياض? والفرق الشعبية في توجيه الشباب وغرس مفاهيم حب الوطن والدفاع عنه..
 
الخمسينيات مرحلة الصمود الوطني
 
لقد تعرضنا للضغط والظلم الإقطاعي، وتم تهجيرنا من مناطقنا في الجنديل والهويليات في العمارة، بسبب نشاط وتأثير المناضل فعل ضمد الذي اثر علينا وجميع الفلاحين وكان استقرارنا الاول في منطقة الشاكرية في بغداد (الكلام لحسن ضمد) وكنا شباباً ونلعب كرة القدم، ولما كنا متأثرين بفكر الحزب الشيوعي ودفاعه عن الفقراء، ساهمنا بالفرق الشعبية بقوة وتأثر بنا مجموعة من الرياضيين وشكلنا فرقاً شعبية عدة، ولاسيما بعد قيام ثورة 14 تموز 1958 منها فريق شباب المستقبل وفريقاً النصر وفريق انوار الريف. وكان لاتحاد الشبيبة الديمقراطية اث? في تطور النشاطات الرياضية التي تألفت بعد الثورة، إلا ان القوة المضادة والمتآمرة اجهضت تجربة تموز، ودمرت المجتمع ومنها الرياضة..
 
تواصلنا بعد انقلاب شباط الدموي
 
بعد انقلاب شباط 1963 وانتقالنا إلى مدينة الصدر عدنا تدريجياً لممارسة النشاط الرياضي، وتأسست بعض الفرق الشعبية، ومنها اتحاد الثورة والملعب. وقد اسست فريق شباب الفتح، وضم بعض الاسماء المعروفة منها الشهيد بشار رشيد ودلي عطية وكاظم عبود وعبد الزهرة اسود، وكان لبعض الشخصيات من رؤساء الفرق دور ايجابي في نهوض الفرق الشعبية، وتقدم كرة القدم، ومنهم عبد الواحد حاتم وجاسم عودة وسيد حبيب العلاق وجلوب عبود، إذ كان لهؤلاء المربين، والبعض ممن لا تسعني الذاكرة لتذكرهم، ان يكونوا قادة للفرق وللرياضيين. واضاف ضمد: ان حال ال?رق الشعبية لم يستمر طويلاً، بسبب سياسة صدام ونظامه الفاشي، حيث حاول النظام افساد حال الفرق، وفرض سياسة التبعيث الاجباري وعسكرة الفرق الشعبية.
 
القِوى الوطنية ودورها في خدمة الرياضة
 
قلنا لضمد: كيف كان دور القوى الوطنية في دعم الرياضة؟
قال: كان للقوى الوطنية والشيوعيين بشكل خاص موقف داعم للرياضة والفرق الشعبية، ولا سيما في ايام الانفراج النسبي بعد ثورة 14 تموز 1958 ومطلع سبعينيات القرن الماضي، إذ كانت التوجيهات التي تصدر إلينا من الحزب، تؤكد على تربية لاعبينا على قيم وطنية، والعمل المخلص. وفعلاً تحقق الكثير للوطن ومن اجله من خلال سلوك الرياضيين وتصرفاتهم الجميلة. واضاف ضمد: ان العمل الرياضي هو عمل شاق، يتطلب بناء انسان وطني  مخلص ومبدع في اداء عمله. 
 
******
 
وقفة...
 
من اغتال محمد عباس؟
 
 
كيف ستكون البداية؟ وماذا يعني الحديث عن هذا المدرب الذي اغتالته أياد آثمة قتلت أجمل ممارسة حياتية لبني البشر، وحتى في الأماكن الأكثر تخلفا تجد هناك من يداعب قنينة الماء الفارغة أو صفيحة معدنية لكي يمارس الرياضة. هكذا اذاً أصبحت الرياضة العراقية وكرة القدم بالذات من أكثر الرياضات قبحا في الحياة، واغتيال المدرب محمد عباس من الحالات النادرة في مسيرة الرياضة العالمية فلم نقرأ أو نسمع أن الشرطة قد قتلت مدربا أو لاعبا وهو على أديم الملاعب، نقول من يستطيع أن يمحو هذا القبح من تاريخ الرياضة العراقية وكرة القدم بال?ات؟ هل هناك من يحاسب على هذه التدخلات غير المبررة والبعيدة عن شفافية الكرة والقها ومتعتها؟ الجميع متهم بهذه الواقعة الأليمة وسيبقى الملعب الذي ارتكبت عليه الجريمة ميدانا محرما للعب كرة القدم، وإذا مات المدرب فعلى الجميع أن يرتدوا جلباب الحزن فليس هناك أساس أكثر من هذا وحزنا أعمق من ذلك. كم من المتهورين يدخلون ساحات كرة القدم وكم من الأشخاص يقتحمون غرف الملابس ومساكن المدربين، فهل سمعنا يوما أن رجل الأمن مارس العنف وبهذه الطريقة الهمجية، كالتي مورست ضد مدرب كربلاء بكرة القدم؟ قد يكون من أكثر الناس ندما على ?ودته للعراق. ما بالنا أيها الناس لكي نصل إلى هذا الحد من السلوك الجاهل والبدائي وغير الآدمي؟
 
 
أحلام عبد الكريم
 
*********
 
رابطة المدربين تستنكر الاعتداء الوحشي على محمد عباس
المطالبة بإجراء تحقيق فوري وشامل حول الاعتداء على مدرب كربلاء
 
الناطق الإعلامي للرابطة
بعد الاحداث المأساوية التي شهدها ملعب كربلاء بعد انتهاء مباراة ناديي كربلاء والقوة الجوية ضمن مباريات دوري النخبة، التي سقط ضحيتها مضرجا بدمه، مدرب نادي كربلاء محمد عباس وعدد من اللاعبين والإداريين، ونتيجة لوقع الحدث المؤلم على قلوب الوسط الرياضي والجماهيري، عقدت رابطة المدربين العراقيين المحترفين اجتماعا استثنائيا في مقر الرابطة صباح يوم الثلاثاء الموافق 25 حزيران  2013 وأصدرت البيان التالي: إن رابطة المدربين إذ تأسف لوقوع مثل هذه الاحداث في ملاعبنا بشكل متكرر بين الحين والآخر، في وقت نتطلع فيه جميعا لرفع?الحظر عن ملاعبنا، فان الرابطة تستنكر بشدة الاعتداء الوحشي الذي تعرض له الكابتن المدرب محمد عباس وعدد من اللاعبين والإداريين والذي أدى إلى كسر في جمجمة رأسه و عدد من أضلاعه وإصابات بليغة في اغلب أعضاء جسمه، بطريقة وحشية تتنافى مع حقوق الإنسان وطبيعة عمل ودور قوات حفظ النظام وواجباتها المعروفة المعمول بها في جميع بلدان العالم، مما ترك أثرا نفسيا سلبيا في نفوس أعضاء الرابطة وبقية المدربين غير المنتمين إليها.. في ذات الوقت فان الرابطة تطالب بإجراء تحقيق فوري شامل وشفاف  يضم جميع الجهات المعنية  لكشف ملابسات ال?ادث المؤلم والعمل على عدم تكرار مثل هذه الأحداث، التي تؤخر جهود رفع الحظر عن ملاعبنا. كما تطالب الرابطة الإخوة في اتحاد الكرة العراقي بتوفير كل السبل والإجراءات اللازمة  لحماية المدربين في الملاعب وتأمين سلامتهم.. كما تؤكد الرابطة على ضرورة ان تعي قوات حماية الملاعب واجباتها بالشكل الدقيق وعدم إدخال الأسلحة والآليات العسكرية داخل حدود الملاعب، والله الحافظ وهو ولي التوفيق.
 
********
 
"فيفا" يستجيب لطلب منتخب شباب العراق
 
وكالات:
وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على الطلب الذي تقدم به منتخب العراق للشباب الذي يشارك بنهائيات كأس العالم، باستبدال حارس المرمى صقر عجيل بزميله فهد طالب بعد ان تعرض الاول الى اصابة ستبعده عن الملاعب لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
وقال طبيب المنتخب العراقي للشباب الدكتورعبد الكريم الصفار " إن الحارس صقر عجيل تعرض لتمزق في العضلة الضامة مما يعني انه يحتاج الى وقت فترة علاج تتجاوز ثلاثة اسابيع من اجل التخلص من هذه الاصابة، بحسب ما نقل عنه الموفد الصحفي مؤنس عبد الله.
وأشار إلى أن الاتحاد العراقي للعبة تقدم بطلب رسمي الى الاتحاد الدولي من اجل الموافقة على استبدال الحارس واستجاب الاتحاد الدولي للطلب بعد ان اطلعت اللجنة الطبية التابعة له على تقارير اصابة الحارس صقر عجيل.
وقال الموفد الصحفي للمنتخب في حديثه لـ"شفق نيوز" ان الحارس فهد طالب شارك مع المنتخب الشبابي في وحداته التدريبية الاخيرة قبل لقاء مصر بينما عاد الى العاصمة العراقية بغداد الحارس صقر عجيل لاستكمال مرحلة العلاج.
وزاد بالقول "لا توجد اية اصابات بين صفوف اللاعبين بعد مباراة انكلترا الاولى فيما عدا  بعض الاجهاد الذي اصاب اللاعبين وهذا الامر غير مقلق ابدا خاصة وانهم خضعوا لبرنامج استشفائي غايته الأساسية هي إزالة التعب والإرهاق".
 
*******
 
كرويف يريد
بيع ميسي
 
وكالات:
لايزال اسطورة فريق برشلونة والمنتخب الهولندى يوهان كرويف غير مقتنع تماما بجدوى تعاقد فريقه السابق برشلونة مع اللاعب البرازيلي الموهوب نيمار دا سيلفا, حيث يرى انه من الممكن ان يتسبب في حدوث مشاكل مع نجم الفريق ليونيل ميسي .
وقال كرويف : لا، لم أكن لأوقع مع نيمار, او كنت سوف أخطط لامكانية بيع ميسي, البعض قد يتفق مع ذلك، والبعض الآخر لا , فأنت تتحدث عن فريق لديه اسماء, وهناك أشياء كثيرة جدا على المحك,  هذا هو السبب في أنه من الصعب جدا إدارة مثل هذا الفريق.
 
*****
باراغواي تتصدر مجموعتها بالفوز على المكسيك
والسلفادور تحيي آمالها في مونديال الشبابللشباب
 
وكالات:
حققت باراغواي أولى انتصاراتها في بطولة كأس العالم للشباب المقامة حاليا في تركيا، بالتغلب على جارتها اللاتينية المكسيك بهدف دون مقابل، لتتصدر مجموعتها الرابعة بشكل مؤقت، في انتظار ما ستسفر عنه نتيجة لقاء اليونان ومالي.
سجل هدف اللقاء الوحيد اللاعب غونزاليس بعد مرور سبع دقائق من انطلاق شوط المباراة الثاني، ليمنح بلاده النقطة الرابعة بعد أن كانت تعادلت أمام مالي بهدف لمثله في الجولة الأولى.
وقد تتصدر اليونان المجموعة من جديد حال فوزها على مالي الليلة، حيث كان المنتخب الأوروبي قد فاز على المكسيك في الجولة الأولى بهدفين لهدف. على جانب آخر، تقلصت فرص المكسيك كثيرا في التأهل بعد تلقيها هزيمتين متتاليتين، وتتبقى لها الفرصة الأخيرة أمام مالي الجمعة المقبل.
وفي المجموعة الثالثة حققت السلفادور فوزا مثيرا على أستراليا بهدفين لهدف أحيت به آمالها في التأهل لدور الستة عشر. وقلبت السلفادور تأخرها إلى فوز، حيث تقدمت أستراليا بهدف سجله بريلانت (ق9)، إلا أن منتخب أمريكا الوسطى نجح في تعديل الأمور بإدراكه التعادل عبر لاعبه كوكا (ق17)، قبل أن يباغت منافسه الاسترالي بهدف ثان قبل نهاية الشوط الأول (ق40) سجله بينا.
بهذه النتيجة ترتقي السلفادور لوصافة المجموعة الثالثة مؤقتا خلف تركيا بفارق الأهداف وبرصيد 3 نقاط، بينما تجمد رصيد أستراليا عند نقطة وحيدة بعد التعادل في الجولة الأولى مع كولومبيا بهدف لمثله. وكانت تركيا قد سحقت السلفادور نفسها في الجولة الأولى بثلاثية نظيفة.
 
******
 
تقرير ...
أنشيلوتي أمام تحديين.. اللقب الأوروبي العاشر وإقناع رونالدو بالبقاء
 
وكالات:
يواجه مدرب ريال مدريد الاسباني الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي مهمتين، احداهما رياضية وتكمن في احراز اللقب الاوروبي العاشر في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي يلهث وراءها الفريق الملكي منذ عام 2002، واخرى دبلوماسية تكمن في اقناع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بالبقاء في صفوف الفريق.
وكان العملاق الاسباني اعلن الثلاثاء الماضي  رسميا بان انشيلوتي الذي اعرب عن رغبته في ترك باريس سان جرمان "سيكون مدرب ريال مدريد الموسم المقبل" في الوقت ذاته الذي اعلن فيه فريق العاصمة الفرنسية تعاقده مع المدرب المحلي لوران بلان.ومن اجل تحقيق اللقب الاوروبي العاشر يتعين على انشيلوتي المعروف بدبلوماسيته وقربه من اللاعبين الى تحقيق امر واحد وهو اعادة الهدوء والطمأنينة الى غرف الملابس بعد ان توترت العلاقات في عهد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.والواقع بان مورينيو الذي عاد الى تشلسي بعد ان بلغت علاقاته مع الصحف?الاسبانية الحضيض ترك له حملا ثقيلا، فبالاضافة الى علاقته المتوترة مع لاعبي المنتخب الاسباني وعلى رأسهم الحارس ايكر كاسياس والمدافع سيرخيو راموس، فانه واجه مشكلة مع مواطنه رونالدو ولم يتردد في انتقاده بعد رحيله.وقال مورينيو في اخر مقابلة له في اسبانيا في برنامج "بونتو بيلوتا" على شبكة "انترايكونوميا" "خاض كريستيانو ثلاثة مواسم رائعة معي، المشكلة الوحيدة التي واجهتها معه انني قمت بانتقاده من الناحية التكتيكية املا ان احسن بعض الامور في ادائه، لكنه لم يتقبل نقدي ربما لانه يعتبر نفسه بانه يعرف كل شيء".ولا شك ب?ن من المهمات الاساسية لانشيلوتي اقناع رونالدو بالبقاء اقله حتى نهاية عقده عام 2015 والا يرضخ لاغراءات باريس سان جرمان المستعد لكي يدفع له اجرا سنويا مقداره 18 مليون يورو.وقال رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز لصحيفة "20 مينوتوس" متحدثا عن رونالدو قبل ايام "انه اهم ما نملك ونريد ان نبني مستقبل النادي من حوله" ردا على ما نشره رونالدو على تغريدته بقوله "كل ما نشر حول تجديد عقدي مع ريال مدريد خاطىء تماما".وعاد بيريز وتحدث عن قضية تجديد عقد رونالدو مع الفريق في مؤتمر صحافي بقوله "ستتوضح هذه المسألة قريبا" واشار ا?ى رغبة النادي في تجديد عقد النجم البرتغالي لثلاث سنوات اضافية واكد في هذا الصدد "لا اشك لحظة بان كريستيانو رونالدو سينهي مسيرته في ريال مدريد. انا مقتنع بانه سيجدد عقده معنا. تجديد العقد سيتم قبل عودة المنافسات رسميا في اب.وكانت هذه المسألة طرحت في مطلع الموسم الفائت عندما اعرب رونالدو بانه "حزين" من دون الدخول في التفاصيل، لكنه اكد بان الامور لا تتعلق بالنواحي المادية، لكن الصحف اشارات بان البنود في العقد الحالي الذي يربطه بالنادي الملكي لا ترضي رونالدو خصوصا بان بيريز لم يكن في وارد تغيير اي شيء في العقد?
ويعتبر انشيلوتي المعروف بدبلوماسيته المعهودة قادرا على تلطيف الاجواء بين الطرفين خصوصا بانه عمل مع لاعبين يملكون شخصيات صعبة وابرز دليل على ذلك السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي اشاد بمدربه بقوله "لم اعمل في السابق مع مدرب مثل مورينيو في السابق وهذا امر جديد علي. تعودت على الصرامة مع المدربين السابقين امثال جوزيه مورينيو وفابيو كابيلو ما علمني الكثير، لكن طريقة انشيلوتي اكثر لطافة وصبرا. يقوم بتوزيع المسؤوليات على اللاعبين ويمنحهم الثقة بانفهسم وانا احب هذه الطريقة. عندما نلعب جيدا فالفضل يعود اليه".
 
********
ص12
 
سقراط - مسألة جدل
 
صدرت حديثا عن دار الفارابي للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية من الكتاب الموسوم "سقراط � مسألة جدل"، تأليف ثيوكاريس كيسيديس، وترجمة طلال السهيل.
يرى مؤلف الكتاب ان "سقراط يشكل علامة فارقة في تاريخ الفكر الفلسفي . فهو على مستوى الفلسفة اليونانية أحد أكبر الحكماء القدماء الذين لم يتركوا آثاراً مكتوبة تعرّفنا بهم، ومع ذلك يبقى لغزاً محيّراً لا ندري إن كنا نعرف عنه القليل او الكثير".
يقع الكتاب في 264 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
**********
 
آخر الكلام
 
 
عــار
 
حفلة من الخزي وملف كبير يفضح كل زاوية مظلمة في العراق اسمه مقتل المدرب»محمد عباس».
الى انظار مجلس القضاء التي تعاني الرمد والعشو، نقول إننا نعرف القاتل.
وسنحرّض بالضد منه،وسندعو الى القصاص منه وفقاً للقانون العراقي وطبقاً لكل شريعة سماوية او إنسانية حرّمت القتل.
الى القتلة ومن يقف وراءهم من الأفظاظ والأجلاف من مسؤوليهم أصحاب الأمر،الى مزوري الشهادات وسرّاق المناصب ،الى من اتخذ من قتلة محمد عباس قدماً خشبية يتنطط بها.
الى مسؤولي الأمن الذين سمحت مزاجاتهم وتخطيطاتهم التافهة البليدة باستقدام قوات مسلحة مُعدّة لمحاربة الإرهاب من اجل تنظيم الجلوس في الملاعب الرياضية.
الى العصي والإختراعات التعذيبية والأيادي الغاشمة الغشيمة التي تحملها وتحاول بها ان توهمنا أنها سلطة دولة القانون،لا سُلطة المحاصصة والمحسوبية والتهافت، الى هؤلاء كلهم نقول :إننا نعرف القتلة.
نعرفهم ونعرف وجوههم التي تسترت بالدين مرّة وتسترت بالقانون مرّة اخرى وهي فشلت في تطبيق الإثنين.
كل عراقي يعرف من هو قاتل المدرب»محمد عباس».
ليس وحده القاتل ذلك الجندي النزق والفاشل الذي هوى على رأسه البريئة بالهراوة مرّات ومرّات وهشم جمجمته، لا تخف ايها الجندي القاتل ...انت مسؤول عن موت محمد عباس فقط ...لكنّ من أمرك وتحكّم بك مثل دمية رخيصة مسؤول ايضاً عن موتك انت كجندي فقد كرامته العسكرية بقتل احد ابناء بلده.
لا احترام ولا طاعة ولا قانون يحمي اي قوات مسلحة في العالم حين تنتهك ارواح الناس وحين تغمس يدها في دم المواطنين.
اما الذين سيدفعون بأن ما حصل من جريمة ما هو إلا عمل فردي فهم واهمون.
منذ اللحظة التي سكتت فيها السلطة عن الفساد والتزوير وبيع المناصب والإعتقال بلا أمر قضائي واهانة القضاء وركل النصوص الدستورية ، منذ تلك اللحظة اصبحت شريكة للجندي القاتل الذي رأى في جمجمة المدرب محمد عباس عدواً فعمد الى قتله.
اما انتم ايها الناس في هذا البلد غير الآمن.
فإن»محمد عباس»كان له ان يكون اياً منكم .
وان ابناءه الأيتام الآن والذين بالأمس فقط كانوا يتفاخرون باسم ابيهم ومحبته لبلاده لن يعودوا كما كانوا ابداً .
مثلما لن يعود المُعتقل ظلماً كما كان بعد ان قضى في الإعتقال القسري بضع سنين وخرج باعتذار من الشهرستاني وعائلة محطمة وبطالة تلاحقه.
بلادنا لن تصبح بعد شهادة محمد عباس ودمه الغالي كما كانت.
لقد دفع المدرب ثمناً كي ننتبه مبكرين ..الى أين قد ينزلق العراق.
 
قيس قاسم العجرش
 
********
 
غدا.. ندوة عن النظم الانتخابية
 
بغداد – طريق الشعب
تضيف لجنة العمل الفكري في محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي، غدا الجمعة، القانوني زهير ضياء الدين في ندوة يتحدث فيها عن "النظم الانتخابية المعتمدة في العراق منذ 2003". تبدأ الندوة في الساعة 12 ظهرا، على قاعة مقر المحلية، في بارك السعدون.
 
 
********
 
حفل تكريم
 
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم منتدى "بيتنا الثقافي"، في ساحة الاندلس، غدا الجمعة، حفلا لتكريم نخبة من الناشطين الذين ساندوا قائمة "تحالف العدالة والديمقراطية العراقي" في الانتخابات الأخيرة لمجلس محافظة بغداد. وسيتضمن الحفل توزيع جوائز وشهادات تقديرية مع فقرات فنية.
يبدأ الحفل في الساعة 12.30 ظهرا. والدعوة عامة.
 
 
**********
 
الموسيقي ستار الناصر في "بيتنا الثقافي"
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلـس، بعد غد السبــت، الناقد الموسيقي ستار الناصر ليتحدث عن كتاب "تاريخ الموسيقى العراقية" للراحل فلاح الصبار، وسيتناول أيضا تجربة الصبار الموسيقية.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 قبل الظهر.
والدعوة عامة.
 
 
**********
 
في لندن .. افتتاح المعرض الاستعادي لأعمال الراحل محمود صبري
 
طريق الشعب – خاص
افتتح يوم أمس الاول الثلاثاء، على قاعة "لا غاليريا" بالعاصمة البريطانية لندن، المعرض الاستعادي للفنان الراحل محمود صبري، والذي سيستمر لغاية 6 تموز المقبل. ضم المعرض 40 عملا من أعمال الراحل المبكرة واللاحقة التي اعتمد فيها اسلوب الواقعية التعبيرية، وصولا إلى آخر ما انجزه وفق اسلوب واقعية الكم الذي أسس له في العقود الأربعة الأخيرة من حياته.
وضمن منهاج المعرض ستقام ندوات ثقافية عن محمود صبري، تشارك فيها نخبة من المثقفين والفنانين العراقيين، فضلا عن عرض أفلام وثائقية عن حياته. ولد محمود صبري في بغداد عام 1927، وأنهى دراسته في العلوم الاجتماعية في بريطانيا. ويعد أحد أبرز فناني و مثقفي العراق المعاصرين. له العديد من البحوث و الدراسات و المقالات الفكرية و السياسية و الفنية و الفلسفية. وهو صاحب نظرية واقعية الكم، التي تعد نوعا جديدا من أنواع الفن التشكيلي، وهي في علاقة وترابط مع العلم، وتصور العمليات الطبيعية على المستوى دون الذري .
 

********
 
الأدباء يحتفي بالشاعر رضا السيد جعفر
 
بغداد - وكالات
ضمن جلساته الأسبوعية التي دأب على عقدها بانتظام, ضيف نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت الماضي، على قاعة الجواهري، الشاعر رضا السيد جعفر ليتحدث عن تجربته الشعرية، ويقرأ نماذج متنوعة من قصائده التي كتبها في الفترة الاخيرة.
أعد الجلسة وقدم لها الناقد حبيب النورس الذي استهلها بتعريف موجز بالشاعر الضيف، وإضاءة لمنجزه في الكتابة الشعرية في فترة تتراوح بين عقدين من الزمن وإلى الآن, مشيراً إلى التحول والنمو الواضح الذي لاحظه في قصائد الشاعر في تجاربه الأخيرة.
بعدها اقترح النورس على الشاعر الضيف البدء بقراءة نماذج من قصائده المختارة من آخر ما أنجز في السنوات الأخيرة. وقد قرأ الشاعر قصائد عمودية ذات طابع كلاسيكي من حيث الشكل.
 ولعل اعتماد هذا الطابع في نظم الشعر في تجربة معاصرة، هو ما جعل المداخلات والتعليقات التي سادت أجواء الجلسة فيما بعد، تتراوح بين مؤيد ومعارض أو بلهجة أخف تعبيراً بين متقبل لهذا الشكل من الكتابة وبين متسامح فيه, بالرغم من اتفاق جميع من أدلوا بتعليقاتهم أو عرضوا لتجربة الشاعر رضا السيد جعفر على أنها تجربة ذات محتوى شعري غير تقليدي، رغم تمسكها بالشكل التقليدي، فعبارات الشاعر واستعاراته التي ضمنها نظمه الشعري كانت ذات محتويات وانزياحات تنتمي إلى روح الحداثة أكثر من بعض النماذج التي تعتمد شكلا حديثاً ولكنها لا تحتوي على مناخ استعاري أو لغوي حديث. وقد شارك في المداخلات كل من الناقد بشير حاجم، الناقد فاضل ثامر، الشاعر الفريد سمعان، وآخرون.
 
************
الإعلامية أفراح شوقي: الإعلام له دور كبير وفاعل في الحفاظ على الهوية الوطنية
 
حاورها: محمد رسن
بمثابرة وصبر دائبين، ووسط زحام شديد.. وبخطوات واثقة، شقت الاعلامية افراح شوقي طريقها الاعلامي في مجابهة الصعوبات والتحديات الاجتماعية والسياسية من خلال جرأتها في الطرح، وتناولها للموضوعات الحساسة، وارتيادها اماكن يصعب الوصول اليها، ما عرضها الى مشكلات ومساءلات ادارية وعقوبات، لكنها واصلت مسيرتها ووضعت بصمة فارقة في الاعلام العراقي الحر.
وللاقتراب من عالم أفراح شوقي أجرينا معها الحوار التالي:
 
* لكونك إحدى المساهمات في تشكيل النقابة الوطنية للصحفيين، ما الأسباب التي دعتكم إلى ذلك؟
- الدستور العراقي كرس مبدأ حرية التفكير والتعبير والتنظيم، وفي هذا الإطار يضمن التعددية والديمقراطية التي نتطلع الى ترسيخ اركانها في البلاد، وبسبب وجود بعض القصور في النقابة الحالية التي لم تلب طموحاتنا، قررنا تشكيل النقابة الوطنية للصحافيين، وهي تضم اسماء خيرة من الاعلاميين العراقيين الذين بذلوا جهوداً كبيرة في خدمة العمل الاعلامي، ورسموا بصمتهم طيلة سنوات من العمل. وجاء تشكيل النقابة الوطنية أيضا لأجل التركيز نحو الاستقلالية تجاه السلطات، واصدار تشريع حق الحصول على المعلومات، والدفاع عن حريات التعبير والتفكير، والالتزام التام بقواعد وشروط العضوية. اذ انه بغياب تشريعات كهذه، يتعذر على الصحافة القيام بواجبها الأول وهو تقديم الحقيقة الى الناس.
 
* ما مميزات الاعلام الممول حكوميا والاعلام الممول من القطاع الخاص؟
- الاعلام الممول حكوميا يمثل صوت السلطات، ولسان حالها ، وهو تجسيد لمبدأ تقييد الحريات، كونه يحدد عمل الصحفي في تناول القضايا والموضوعات التي يكون للسلطة يد فيها، فضلا عن عدم قدرة الصحفي على رصد اخطائها. أما الاعلام الخاص او الممول من القطاع الخاص، فله سلبياته ايضا، رغم مزاياه الايجابية واستقلاليته. اذ وقع بعض هذا الاعلام ضحية اهواء رأس المال والجهات المانحة، واجنداتها التي تسعى لأهداف معينة غير الهدف الاعلامي النزيه.
 
* ما دور الاعلام في اعادة بناء الهوية الوطنية في ظل الصراعات الاثنية والطائفية؟
- الاعلام له دور كبير وفاعل في الحفاظ على الهوية الوطنية، ودحض الصراعات الطائفية والابتعاد عنها قدر المستطاع، ومحاولة رصدها من جانب نقدها والالتزام بميثاق وطني مهني، وهو ما عملت عليه النقابة الوطنية في نهجها الثقافي الشهري، وما تعمل عليه لحث كل وسائل الاعلام على انتهاج خط وطني ملتزم، وتأشير الخروقات التي تسلكها هذه الجهة او تلك، وفضحها كي تصحح من توجهاتها التي غالباً ما تمثل اجندات خارجية واقليمية تريد تحقيق اهداف معينة تخريبية في معظمها.
 
* ما تقييمك للتجربة الإعلامية العراقية بعد 2003؟
التجربة الاعلامية في العراق بعد عام 2003 تشبّه بثوب فضفاض، لا بد من ترتيبه وتنظيمه وجعله مناسبا للمقاس المطلوب، وهذا لا يتحقق الا بتشريع قوانين اعلامية حامية للاعلام والكلمة الحرة والتدفق الحر   للمعلومات، والغاء القوانين الموروثة في الاعلام منذ زمن النظام السابق، والتي مع الاسف مازلنا نعمل بها، وتعزيز مبادئ الحريات والعمل عليها والسعي لاجل اثباتها قانونياً لحماية الجسد الاعلامي من الخروقات، سواء من قبل السلطات ام الجهات المتشددة.
 
************
 
مسرحية "النزاهة" تتصدى للفساد
 
بغداد - فارس الشمري
ضمن فعاليات مهرجان الثقافة الفنية السنوي، قدم الطالب في كلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد، حيدر عباس، الاسبوع الماضي، على قاعة فؤاد التكرلي في بغداد، عمله المسرحي "النزاهة"، وهو عبارة عن بحثه في التخرج من الجامعة. شاهد العمل الذي قدم على شاشة عرض بواسطة قرص سيدي، نخبة من المثقفين والأدباء والفنانين. وقد شارك في تمثيل العمل عدد من زملاء الطالب حيدر عباس في الجامعة وهم كل من احمد عيدان، حسن علي، نادر بسام، هيثم محمد، سرى سعدون، ورود ناجي، عذراء صلاح، ونسرين سعد، وبمشاركة الفنيين لؤي مزهر، وعمر علي، في حين أشرفت على العمل د. تغريد عبد الهادي. تجسد فكرة العمل صورة مؤلمة لمعاناة المواطن المراجع لدائرة حكومية، وما يلاقيه من سلوكيات سلبية من قبل بعض الموظفين، وحالات الرشوة والمساومة والمحسوبية التي تواجه معظم المراجعين لهذه الدوائر.  وقد تضمن العمل مواقف كوميدية استقبلها المتلقي بارتياح، مع قناعته بأن طريق الفساد والمفسدين قصير.
 
 
************
قبو سري يضم سيارات ملكية في بغداد
 
بغداد – وكالات
مكان لا يمكن أن يثير انتباه احد، وحتى بابه الحديدي العملاق بأقفاله المخفية جيداً لا تعطي انطباعاً عن "الثروة التاريخية" التي تقبع وراءه. موديلات لم تعد موجودة، وشركات ربما توقفت عن الإنتاج، لكن نماذجها الملكية بقيت لتروي للأجيال قصة ذاك الزمان.
هذه المقتنيات تعدها أمانة بغداد أثمن ما لديها، حتى إن القصور الرئاسية تعرّضت للنهب والسرقة في أحداث عام 2003 ، ولم يستطع اللصوص الوصول إلى سرداب "أمانة بغداد"، حيث تربض سيارات تعود لفترة الحكم الملكي في العراق، وهي من نوع "مرسيدس" و"كاديلاك" و"كونتكنتال" و"بلايموث" و"فورد" و"شوفرليت" و"بنتلي" وغيرها من الأسماء الفخمة.
يقول حكيم عبدالزهرة، مدير عام العلاقات والإعلام في الأمانة، لـ"العربية": "حافظنا عليها كما يحافظ البخيل على جوهرته الوحيدة، فهي تذكارات من أرقى الشركات العالمية الأميركية والإنجليزية والألمانية. بل إن سيارة الملك غازي هي الوحيدة الباقية من بين خمس أو ثلاث سيارات في العالم صنعت عام 1932 بطلب خاص من الفوهرر، واحدة له، وواحدة لموسيليني، وأخرى للملك غازي عربون صداقة وإعجاب بالعاهل العراقي".
ويضيف كاشفاً أنه "من الطريف أن الشركة المصنعة للسيارة الفخمة، وهي "مرسيدس-سيشل" تقدمت بطلب إلى الحكومة العراقية تعرض فيه استعدادها لمبادلة سيارة الملك القديمة بأعداد من سياراتها الحديثة، ورفضت الحكومة، فهذه السيارة وغيرها من سيارات العهد الملكي إرث وطني ليس من السهولة التفريط به".
من جهته يشرح الباحث الفولكلوري باسم عبد الحميد حمودي قائلاً: "لم تكن سيارة المرسيدس الرياضية ذات المقعدين هي الوحيدة التي أهديت إلى الملك غازي، فقد أهداه أحد العراقيين في عام 1932 سيارة رولز رويس سوداء اللون".
ويذكّر المتحدث "كان المعروف عن الملك أنه من هواة ركوب السيارات، حتى إنه قتل في حادث سيارة سنة 1939".
وقد سعت أمانة بغداد في السنوات الأخيرة إلى أن تضم بين مقتنياتها، السيارات العائدة إلى الزعماء العراقيين في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي وصولاً إلى الزمن الحاضر، باعتبارها تتصل بحقب زمنية مهمة في حياة العراقيين، وهي بصدد إنشاء متحف خاص لهذا الغرض.
 
 
*********
 
الثقافة البصرية والاعلام
 
طريق الشعب - خاص
تنظم النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين امسية بعنوان ( الثقافة البصرية في الاعلام العراقي)، يتحدث فيها كل من المخرج والشاعر رعد مشتت، والروائي والسينارست أحمد السعداوي. الأول يتناول المستوى التقني والفني للصورة في الشاشة الصغيرة العراقية، ويتوقف الثاني عند الصعيد ذاته ولكن في الصحافة الورقية.
الى أي مدى تطور "الشكل" في الشاشة الصغيرة والجريدة العراقية؟ كيف تجسدت مظاهر هذا التطور؟ وعلى الجانب المعاكس هل هناك نواقص أو عيوب تقنية وفنية تعتري الصحافة في بلادنا؟ ما هي مظاهر هذه النواقص أو العيوب؟ وهل مازال هناك بون واسع بينها وبين المواصفات العالمية المتقدمة ولماذا؟ وهل هناك صلة بين مستوى "الثقافة البصرية" في المجتمع وبين مستوى الشكل في الاعلام العراقي؟
هذه بعض التساؤلات التي ستناقش في هذه الامسية التي ستقام في مقر النقابة الساعة الرابعة من مساء يوم السبت المقبل، والدعوة عامة للجميع.
 
 
**********
 
دراسة حديثة تحذر من إدمان التكنولوجيا

وكالات
حذرت دراسة حديثة الآباء والأمهات من إهمال أساليب تعامل أطفالهم مع التكنولوجيا، وضرورة توجيههم بعيداً عن عادات الإدمان عليها، حيث يصابون بما يسمى علميا بمرض "نوموفوبيا". وهي حالة ناتجة عن التعلق المتزايد بالتكنولوجيا، وانكباب الفرد عليها أينما توجه ومع من كان مجتمعا.
وأشارت دراسة إحصائية أجرتها مؤسسة "سكيور انفوي" إلى أن 66 في المائة من الشباب لديهم حالة النوموفوبيا التي نمت بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية. وقال عالم النفس كاري شوستر إن الآباء والأمهات بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمنع أطفالهم من تطويرها.
وبيّن شوستر إن "المؤشرات المشتركة التي تدل على النوموفوبيا هي إدمان الناس على استخدام الإنترنت أو غيرها من أشكال التكنولوجيا" مثل الكمبيوتر المحمول أو اللوحي وغيره.