العدد 213 الأحد 30 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

ص1
 
الخروج من الفصل السابع يفتح آفاقاً سياسية واقتصادية جديدة
الشيوعي العراقي: على الحكومة عمل المزيد لتعويض ما فقدناه
 
طريق الشعب - خاص:
اعتبر الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن خروج العراق من طائلة الفصل السابع سيرتب على الحكومة العراقية عمل المزيد لاستعادة ما فقده العراق في سنوات ماضية نتيجة لوضعه غير الطبيعي في الأسرة الدولية.
وقال موسى في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، انه "بعد أن دفع العراق الكثير؛ ثمنا لممارسات النظام الدكتاتوري المباد، أرواحا وأموالاً وأراضي وعقوبات دولية وحصاراً ومعاناة، جاءت اللحظة، ولو متأخرة، التي تمكنه من العودة الطبيعية إلى الأسرة الدولية، بعد أن تمت تسوية الكثير من القضايا المتعلقة مع الجانب الكويتي".
وأضاف موسى أن "العراق أوفى بجميع التزاماته وفقا لقرارات الأمم المتحدة ما يؤهله، بطلب إلى الأمم المتحدة لإخراجه من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن "خروج العراق من هذا الفصل، ذو دلالة سياسية معنوية هامة، وذو تأثير كبير على علاقات البلاد السياسية والثقافية والاقتصادية مع مختلف بلدان العالم".
وتابع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أن "وجود العراق تحت طائلة هذا الفصل، يجعله في إطار ما يمكن تسميته بالدول الخطرة، أما وقد تحرر من هذا العبء واستعاد وضعه الطبيعي الشرعي، فان له أن يتحرك بحرية وان يتصل من دون عوائق وقيود مع دول وشركات ومؤسسات لإقامة علاقات متكافئة لصالح الطرفين، تراعي مصالح المتعاقدين".
ووصف موسى القرار بأنه "سيكون ايجابيا لوضع العراق، ومفرحا للشعب العراقي، إذا ما جرى استثمار معطياته ومعانيه بالاتجاه الصحيح، وهذا سيرتب على حكومتنا ودبلوماسيينا الكثير لاستعادة ما فقده العراق في سنوات ماضية نتيجة لوضعه غير الطبيعي في الأسرة الدولية". وذكر أن الخروج من الفصل السابع "سيتيح فرصة اكبر ويكون محفزاً أفضل لإقامة علاقات فنية واقتصادية مع دول العالم الأخرى"، مشدداً على ضرورة أن "لا يؤخذ القرار على اعتبار انه سيتيح تسهيلات أكثر من المتوقع"، مستطرداً بالقول "يجب أن يؤخذ باعتباره قراراً ذا طابع معنوي أ?بي أكثر من أي شيء آخر".
وبين أن "المهم استثمار ما يوفره الخروج من الفصل السابع لغرض تنشيط وتعزيز الإصلاح الداخلي، وهذا ما يدفع العراقيين للحصول على الثمار الطبيعية المرجوة".
وبخصوص التأثيرات السابقة لإخضاع العراق للفصل السابع، قال "كانت القرارات واضحة، وارتباطاً بها جرى فرض الحصار الاقتصادي، وتقييد اتصالات العراق الدولية في النقل والسفر والتجارة واقتصر الاستيراد المحلي على قائمة محددة، تمنعه من الاتصالات الحرة مع السوق العالمية لاستيراد منتجات التكنولوجيا المتطورة أو بعض الحاجات الأساسية لتطوير الاقتصاد العراقي، حيث كنا دائما في قائمة الدول المشبوهة، التي تتردد البنوك العالمية والشركات الدولية والنقل الدولي بالتعاون معها، كونه بؤرة مهدَدة ومهدِدة بأخذ حقوق الآخرين أيام النظام ?لدكتاتوري المباد".
وتطرق موسى إلى تأخر العراق في خروجه من الفصل السابع بالقول "إننا أوفينا بالتزاماتنا تدريجيا، لذلك نجد أننا تأخرنا في الخروج من هذا الفصل، بسبب إصرار الكويت على انتزاع الكثير بما ترتب لها بموجب الأمم المتحدة".
وأوضح موسى قائلاً "وليعلم الجميع أننا ندفع إلى الآن تعويضات، فقط للكويت تجاوزت 41 مليار دولار، وبقي بذمة العراق منها 11 مليار دولار، تحولت للاستيفاء بموجب الفصل السادس من دون التهديد بالقوة ضمن تسوية طبيعية، حيث كان على العراق أيضا، بموجب الأمم المتحدة، أن يعيد بعض ما نهبه النظام المباد، من أرشيف ووثائق المفقودين والمغيبين والمعتقلين وإنهاء مشكلة الحدود".
ــــــــــــــــــــــــــ
(ملاحظة: أُعيد نشر الحديث لحصول اخطاء فيه عند نشره، يوم الخميس الماضي، فعذراً للرفيق ابو داود وللقراء الكرام)
 
********
 
"تمرد": 22 مليون  مصري يطالبون بسحب الثقة من مرسي
 
القاهرة – وكالات:
أعلنت حملة "تمرد" أنها جمعت أكثر من 22 مليون توقيع على استمارتها المطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي.
وقال المتحدث باسم الحملة محمود بدر في مؤتمر صحافي في مقر نقابة الصحفيين المصرية إن الحملة "جمعت 22 مليونا و134 الفا و465 توقيعا على مطلب سحب الثقة من الرئيس" محمد مرسي.وتستعد مختلف الأحزاب والقوى المعارضة في مصر للمطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي لمراقبة فعاليات اليوم من خلال غرف عمليات مجهزة في كل أنحاء مصر، حتى يتم رصد كل ما يتعرض له المتظاهرون والإبلاغ عنه فوراً. وقال محمد عرفات أمين العمل الجماهيري بالحزب المصري الديمقراطي وعضو جبهة الإنقاذ الوطني، إنه سيتم تشكيل غرف عمليات مختلفة في كل أنحاء الجم?ورية لمتابعة المسيرات التي تخرج غداً للمطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، على أن يتم توجيه المتظاهرين في حالة حدوث أي عنف.من جانبها أفادت مصادر أمنية وطبية مصرية عن مقتل شخصين، أحدهما مصور أميركي، في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس مرسي في الإسكندرية. وانطلقت بعد ظهر أول أمس في القاهرة وعدة محافظات مصرية تظاهرات معارضة للرئيس المصري محمد مرسي تطالب بـ"رحيله"، فيما تجمع أنصاره في ميدان كبير شرقي القاهرة حيث ينظمون اعتصاما مفتوحا تحت شعار "الشرعية خط أحمر". وفي الإسكندرية ثاني أكبر المدن المصرية، قتل ش?ص واحد وأصيب 19 آخرون في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المصري، بحسب وزارة الصحة.
 
******
 
تضارب الأنباء بشأن التحالفات في الأنبار لتشكيل الحكومة المحلية
 
الرمادي – وكالات:
أعلن في محافظة الأنبار، أمس، عن تشكيل ائتلاف "الوفاء للأنبار" ويضم عدة ائتلافات سياسية من دون مشاركة ائتلاف متحدون الذي يترأسه رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي.
وذكر مصدر إعلامي لوكالة (أصوات العراق) أن "الائتلاف يتكون من 16 عضوا، ويضم كتل: عابرون بزعامة المحافظ السابق محمد قاسم الفهداوي، والعراقية العربية بزعامة صالح المطلك، وائتلاف العراقية الوطني الموحد بزعامة إياد علاوي، وائتلاف الأنبار الوطني، ومشروع الإرادة الشعبية، وصناديد العراق وشخصيات أخرى".
وكان ائتلاف متحدون، قد أعلن أمس، عن تحالف جديد لتشكيل الحكومة الجديدة في محافظة الأنبار، مؤكداً أن التحالف يتكون من 17 مقعداً.
وقال القيادي في الائتلاف جاسم الحلبوسي لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "تم تشكيل تحالف جديد في محافظة الأنبار باسم "ائتلاف من اجل الأنبار" لتشكيل الحكومة المحلية الجديدة"، موضحاً أن "الائتلاف الجديد يضم كلا من "متحدون" وائتلاف التعاون الوطني وكتلة عامرون وكتلة الحل إضافة إلى القائمة العراقية الموحدة وشخصيات مستقلة وعشائرية".
وأضاف الحلبوسي أن "التحالف الجديد يضم 17 مقعداً وسنتمكن من تشكيل الحكومة المحلية الجديدة"، معتبراً إياه "ترجمة لحاجة المحافظة إلى حكومة قادرة على حل مشاكلها".
 
*****
 
ممثل المرجعية الدينية ينتقد الاستهداف المتكرر للتركمان
 
كربلاء – وكالات:
أنتقد ممثل المرجعية الدينية في كربلاء، الاستهداف المتكرر للتركمان وفي قضاء الطوز تحديدا، وبيّن أن أسباب الاستهداف معروفة".
وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الحضرة الحسينية ونقلتها وكالة (المدى برس)، إن "هناك استهدافا منظما ومدروسا ومستمرا منذ سنوات لأبناء المكون التركماني وفي الطوز وباتت أهداف هذا الإستهداف واضحة لكننا لا نريد أن نلكأ الجراح ونذكرها للقاصي والداني".
وطالب الكربلائي المسؤولين في اللجنة الحكومية التي شكلت إلى دراسة أسباب هذا الاستهداف ووضع حل جذري وفاعل للحد من التفجيرات وقتل أبناء هذا القضاء".
من جانب آخر انتقد ممثل السيستاني محاولات اضفاء الطابع الطائفي على الصراعات السياسية على النفوذ والسلطة في بعض مناطق العراق والعمل على تجييش وشحن الشباب لجرهم الى هذا الصراع.
 كما عبر ممثل المرجعية عن "ارتياحه لقرار الأمم المتحدة بإخراج العراق من الفصل السابع"، داعيا الجهات المعنية والمسؤولين في العراق إلى "إستثمار هذه الفرصة لبدء واقع جديد وفتح باب التغيير في العراق ووضع برنامج عمل للتطور في كل المجالات"، عادا أن "هذا التطور لم يحصل الا بإجراء تغييرات بسلوك المسؤولين والسياسيين في العراق".
 
 
******
 
السعودية تفتتح سفارتها
 في بغداد قريبا
 
بغداد – وكالات:
ذكرت مصادر حكومية رفيعة المستوى أن الوفد الأمني السعودي الذي سيزور العراق قريبا سيطرح مسألة افتتاح سفارة لبلاده في بغداد وكيفية توفير الحماية للبعثة الدبلوماسية السعودية، بالإضافة إلى القضية الرئيسة المتعلقة بتبادل السجناء بين البلدين.
وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، لشبكة الإعلام العراقي، شبه الرسمية إن» السعودية اقتنعت بضرورة إعادة افتتاح سفارتها في بغداد بعد أن تم التوصل لحل اغلب القضايا الخلافية «.
وتابعت المصادر أن «الوفد الأمني الذي سيزور بغداد خلال الأيام القليلة المقبلة سيتفق مع وزارة الداخلية على الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية البعثة الدبلوماسية وافتتاح السفارة في بغداد».
ومن المؤمل أن يصل الأسبوع المقبل وفد امني سعودي رفيع المستوى إلى العراق قريبا برئاسة وكيل وزير الداخلية السعودي احمد السالم لإجراء مباحثات تتركز على مسألة تبادل السجناء بين البلدين.
 
******
 
بعد الملاعب والمقاهي.. الإرهاب يستهدف الأسواق والمحال التجارية
 
متابعة طريق الشعب:
أصبحت القوات الأمنية العراقية، أمام تحد جديد، في تغيير الجماعات الإرهابية من أسلوبها في مهاجمة التجمعات المدنية، فقد شهدت العاصمة بغداد ومناطق أخرى من البلاد، هجمات إرهابية استهدفت محال تجارية وأسواقا، في الوقت الذي كانت تستهدف فيه ملاعب كرة القدم الشعبية ومقاهي للتجمعات الشبابية الأسبوع الماضي والذي قبله.
 
مصدر أمني في الشرطة أفاد، أمس السبت، بأن 16 شخصا أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب مخبز شمالي بغداد.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "انفجاراً بعبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مخبز في منطقة التاجي شمالي بغداد، أسفر عن إصابة 16 شخصا بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعدد من المحلات والمباني القريبة".
بينما قتل شاب وامرأة وأصيب عشرة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.
وقال مصدر في الشرطة إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل سوق شعبي في منطقة خان ضاري التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد ،انفجرت، ما أدى إلى مقتل شاب وامرأة وإصابة عشرة مدنيين بجروح خطيرة".
وفي بغداد أيضا، ذكر مصدر في وزارة الداخلية، أن مدنيا قتل وأصيب سبعة آخرون بجروح، السبت، اثر انفجار عبوة ناسفة داخل محل ميكانيكي في التاجي شمال بغداد.
وأوضح المصدر لوكالة "أصوات العراق" أن "عبوة ناسفة انفجرت داخل محل ميكانيكي لتصليح السيارات في قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة، فضلا عن إلحاق إضرار مادية بالمحل والمحال المجاورة له وبعدد من السيارات".
أما في محافظة نينوى، فقد ذكر مصدر في شرطتها، أن أربعة مدنيين قتلوا بهجوم مسلح نفذه مجهولون على محل تجاري وسط الموصل.
وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية أطلقوا النار، من أسلحة رشاشة باتجاه محل لبيع الأجهزة الكهربائية في منطقة سوق الأربعاء وسط الموصل، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص في الحال". وشهدت المدينة مقتل مسلح وإصابة آخر بتفجير عبوة ناسفة حاولا زرعها شمالي الموصل، كما أصيب أربعة مدنيين بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في ناحية الشورة جنوبي الموصل.
وفي صلاح الدين، أفاد مصدر أمني بأن قوة من أفواج طوارئ الشرطة اشتبكت مع مسلحين في قضاء الشرقاط شمالي تكريت، من دون معرفة الخسائر.
وقال المصدر إن "مسلحين اشتبكوا مع قوة من أفواج طوارئ شرطة صلاح الدين أثناء تنفيذهم عملية دهم وتفتيش في المنطقة الصحراوية قرب قرية كنعوص في الساحل الأيسر من قضاء الشرقاط شمالي تكريت"، وأشار إلى أن "الخسائر لم تعرف بعد". وشهد الساحل الأيسر في قضاء الشرقاط، مقتل عنصر في الصحوة وإصابة اثنين من زملائه ومدني آخر، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في قرية سديرة التابعة للقضاء.
وفي الأنبار، قتل ثلاثة من أفراد الشرطة بأسلحة كاتمة للصوت في منطقة المزرعة شرقي الفلوجة، حيث فتح مسلحون مجهولون النار من أسلحة كاتمة للصوت تجاه سيارة مدنية يستقلها 3 من أفراد الشرطة في منطقة المزرعة شرقي الفلوجة، ما أدى إلى مقتلهم على الفور.
 
**********
ص2
 
البرلمان يرسل ملفات فساد خاصة بـ"التعليم العالي"  إلى النزاهة
 
بغداد – وكالات:
كشفت لجنة النزاهة النيابية، أمس، عن قرارها بإرسال ملفات فساد مالية وإدارية خاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى هيئة النزاهة العامة للتحقيق، فيما أكدت أن قرارها جاء بعد "عدم استجابة الوزارة لنداءات اللجنة".
وقال عضو اللجنة محمد اللكاش لوكالة "شفق نيوز"، إن لجنته "سترسل ملفات فساد مالية وإدارية تتعلق بوزارة التعليم العالي إلى هيئة النزاهة العامة للتحقيق فيها؛ لعدم استجابة الوزارة للتعامل مع اللجنة في هذا الموضوع".
وفيما لم يكشف اللكاش ماهية ملفات الفساد المالي والإداري التي بحوزة لجنته والخاصة بوزارة التعليم العالي مكتفيا بالقول إنها "سترسل إلى النزاهة العامة".
وأوضح أن "وزارة التعليم العالي لم تستجب ولفترة طويلة لكتب التأكيد التي أرسلت لها من قبل اللجنة والخاصة بملفات الفساد المالية والإدارية في الوزارة لذا سنحول الموضوع إلى النزاهة العامة للتحقيق فيها".
***********
 
إضاءة
 
 
 
هاتوا برهانكم !
 
 لا خلاف على اهمية وضرورة مبدأ المواطنة، وعلى خطر انهيار «دولة المواطنة» لمصلحة قيام «دولة الطوائف والمكونات ». كما ان القناعة راسخة ، وهناك ما يسندها من تجاربنا وتجارب الغير، بان لا دولة للمواطنة الحقة سوى الدولة المدنية الديمقراطية الحقة .
 دولة المواطنة لا توفر فقط امكانية حقيقية للاستقرار والامان ، بل هي ايضا - وهذا هو الاساسي -  تستجيب الى المعايير الدولية في ما يخص حقوق الانسان بجوانبها المختلفة والمتعددة، بما في ذلك ما ورد في العهدين الدوليين: السياسي، والاقتصادي والاجتماعي ،  بخصوص تمتع الجميع بالفرص المتكافئة من دون تمييز بسبب القومية او الدين او الطائفة او المذهب او الموقع الاجتماعي اوالديني  او حيازة الثروة او اللون او الجنس ، وبما يتيح ان يكون الجميع متساوين في الحقوق والواجبات ، وفي تبوؤ المناصب والنهوض بالمسؤوليات على وفق الكفاءة والاهلية والنزاهة .
ومن خلال ما ذكرناه يمكن ان تتوفر مقدمات وممهدات السير على طريق العدالة الاجتماعية والانصاف في توزيع الدخل وتوفير الحد الادنى المقبول لادامة انسانية الانسان وآدميته وضمان حياة كريمة له.
فدولة المواطنة يراد بها هذا كله، كما يراد بها  توفر الحريات العامة والشخصية، وحرية الضمير والمعتقد والاختيار الفكري والسياسي ، بدون ضغوطات او املاءات او معرقلات تفقد تلك المفاهيم محتواها وتسلبها ماهيتها وتحيلها الى عناوين لا معنى لها، وتكون عندئذ كتعويذة يرددها البعض عندما يضيق بهم الحال.
دولة المواطنة هي هذا كله وربما اكثر ، ولكنها ليست ضرورية لمجرد تحقيق الامن والاستقرار على اهميتهما. فهي ليست وسيلة  وآلية  يتم التعكز عليها ، وفي حالة تصويرها بهذه الصورة فذلك تشويه متعمد لها ، وتحميلها ما ترفضه .
ولكن هل نحن في العراق الجديد نسير حقا نحو بناء دولة المواطنة ، وهل ان ممارسات  بعض القوى والكتل تدعم هذا التوجه لجهة الخلاص من « الاستقطاب الطائفي «؟
ذاكرتنا مع مواطني هذا البلد الصابر ما زالت حية ، وما زالت طرية تلك الكلمات والاطروحات « المخيفة « وحالات التهييج الطائفي التي رافقت انتخابات مجالس المحافظات. وما زلنا شهودا على التدافع لاقتسام المغانم والسلطة والنفوذ ، والتشبث الغريب بالمحاصصة الطائفية والاثنية المقيتة ، صانعة ومولدة الازمات سابقا وحاضرا ومستقبلا .
ترى هل الحديث عن  دولة المواطنة اليوم يعكس صحوة؟ لا بأس في ذلك ، لكنه يحتاج الى مصاديق له في الواقع، وممارسات فعلية تبدد الشكوك وتعززالآمال !
 
محمد عبد الرحمن
 
 
*********
 
مراقبون يعتبرونه خروجاً "منقوصاً" ويقرنوه بمدى الاستفادة منه
بعد الخروج من الفصل السابع وعد حكومي بعمل أقوى
 
 
متابعة طريق الشعب:
وعد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أمس السبت، بأن حكومته ستتجه بقوة، امنيا وسياسيا من اجل رفع سنوات الحيف والظلم ومحو آثار الظلم الذي وقع عليه البعث في خيمة صفوان، وبناء علاقات قوية خارجيا، يأتي هذا غداة إعلان مجلس الأمن الدولي قراره بخروج العراق من طائلة الفصل السابع الذي دخله بموجب قرار سابق لمجلس الأمن برقم 661 لسنة 1990، بعد غزو قوات النظام المباد الكويت.
 
 
تفاؤل رئيس الوزراء، لم يمنع المراقبين من الإشارة إلى النصف الفارغ من الكأس، والعمل الدبلوماسي والسياسي الكبيرين اللذين ينتظران الحكومة، واعتبروا الخروج من الفصل السابع "منقوصا".
ونقل مجلس الأمن بموجب القرار، ملفي المفقودين والممتلكات الكويتية بموجب الفصل السادس إلى عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" وإبقائها تحت مظلة ومراجعة مجلس الأمن الدولي، إلا انه يواجه تحديات من نوع آخر، وهي ضرورة حماية أمواله من دعاوى قانونية من قبل أفراد لتعويضات محتملة من غزو الكويت.
وقال المالكي، خلال الاحتفالية المركزية بمناسبة خروج العراق من أحكام الفصل السابع في فندق الرشيد ببغداد، إن "الشعب العراقي يثبت مرة أخرى أن حقبة البعث العدوانية المغامرة والمثيرة للمشاكل لم تكن سوى فترة استثنائية عابرة من صنع حفنة مغامرة لا تمت إلى هذا الشعب وقيمه الأصيلة".
وأضاف أن "من حق كل عراقي أن يفتخر بالقرار كنصر حقيقي ودليل على دعم المجتمع الدولي لتوجهات العراق الجديد"، معتبراً أن "القرار لم يأت صدفة أو اعتباطا بل جاء نتيجة عمل دؤوب وسياسات تتسم بالوضوح والحكمة استطاعت في نهاية المطاف أن تنقل العراق من دولة تشكل خطرا على السلم والأمن الدوليين في ظل حكم المغامرين إلى دولة مساهمة في صناعة الأمن والسلم الدوليين". وتابع المالكي "سنتجه بقوة نحو بناء العراق امنيا وسياسيا وخدمات ورفاه، ورفع سنوات الحيف والظلم ومحو آثار الظلم التي وقع عليها البعث والدكتاتور قبل خيمة صفوان وفيها وبعدها".
من جهته، عد نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورج بوستن، خروج العراق من الفصل السابع، فرصة تاريخية لتطبيع العلاقات مع باقي دول المنطقة لاسيما الكويت.
وقال بوستن إن "العراق حقق نجاحات كبيرة بخروجه من أحكام الفصل السابع، بعد أن أوفى بالتزاماته مع الكويت وتطبيعه للعلاقات معها"، مرحباً "بتوسيع وتطبيع العلاقات العراقية الكويتية".
بدورها، رحبت رئاسة إقليم كردستان، بالخروج من الفصل السابع، معربة عن أملها بأن يعود ذلك بالاستقرار للبلاد.
وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان مقتضب، "بهذه المناسبة نأمل أن يؤدي خروج العراق من تحت البند السابع إلى ترسيخ السلام والاستقرار للشعب العراقي خاصة والمنطقة عامة".
إلى ذلك، قال وكيل وزارة الخارجية السابق لبيد عباوي، إن إخراج العراق من أحكام الفصل السابع يعطى دفعة معنوية كبيرة للبلاد، إلاّ انه ما زال على العراق تنفيذ بعض الالتزامات، وبذلك يظل الخروج "منقوصا".
وأوضح عباوي "من هذه الالتزامات ملف التعويضات، وملف الأسرى والمفقودين، والأرشيف الكويتي، فضلا عن معاهدة تنظيم الملاحة في خور عبد الله، وملف ميناء أم قصر، التي يجب على العراق الانتهاء منها سريعا".
فيما أعرب رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجة واثق الهاشمي عن مخاوفه من الوضع القانوني للأموال العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية، التي سبق وان اصدر الرئيس الأمريكي قرارا بالوصاية عليها لمدة عام آخر، لافتا إلى احتمال تعرضها للمصادرة إذا لم يحسن العراق حل هذا الملف بشكل مناسب.
ويرى مراقبون أن إخراج العراق من أحكام الفصل السابع ليست نهاية المطاف، إذ مازال عدد من الأمور عالقا مع الجانب الكويتي رغم منح العراق تعهدات للكويت بحلها.
وتتطابق رؤى المراقبين مع إشارات كويتية إلى أن العراق لم يحسم ملف التزاماته بالكامل، حيث قال وزير الإعلام الكويتي سلمان الحمود إن "ملف التعويضات المترتبة على العراق للكويت ما يزال تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة"، مشيرا إلى "وجود آلية بإشراف الأمم المتحدة لمتابعة دفع مبالغ التعويضات التي تبلغ نحو 11 مليار دولار".
وأعرب الصباح عن أمله "بخروج العراق من أحكام الفصل السابع بشكل كامل"، مؤكدا أن "هناك جزءا من التعويضات وهناك آلية في الاجتماعات المشتركة بإشراف الأمم المتحدة في وضع آليات لمعالجة التعويضات".
وأوضح أن "بقاء بعض الملفات تحت طائلة الفصل السابع لا يعني أن لدى الكويت أية مخاوف تجاه جارتها الشمالية"، مشددا على أن "العلاقات بين البلدين تحسنت بشكل كبير".
وزير الخارجية هوشيار زيباري قلل من شأن إبقاء ملف التعويضات تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وقال في تصريح متلفز: �هذه الفقرة ما زالت موجودة حقيقة لكن هناك اتفاق على آلية الدفع بيننا وبين الأمم المتحدة والكويتيين، وهذه الأموال ستقتطع. هي ترتيبات الخلف لصندوق العراق، وليس لدينا أي إشكالية. هذا موضوع متفق عليه وليس خلافيا. الموضوع منتهٍ. أنا أقول من باب التأكيد أن العراق خرج كلياً وعمليا من أحكام الفصل السابع. وهذا الأمر بيدنا، لو كان باستطاعتنا أن ندفع هذه الأموال اليوم هذه الفقرة ستكون في خبر كان�.
وتنتظر العراق تحديات جديدة بعد الخروج من طائلة الفصل السابع، أبرزها حماية أمواله في الخارج، وبموجب القرار الأممي سيصبح العراق مكتمل السيادة وذا قرار مستقل، وسيتم التعامل معه كدولة معترف بها بالكامل من قبل المجتمع الدولي سياسياً، وبذلك سينتقل العراق إلى الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة والذي يؤكد على حل المنازعات بين أي بلدين بالطرق السلمية وعبر المفاوضات المباشرة من دون إشراف أممي أو دولي أو وصاية أو رقابة أجنبية إلا إذا ما طالب البلدان بذلك.
وسيكسب العراق نقطة ثانية تتلخص في الجانب المادي، حيث أنه سيكون غير ملزمٍ بإيداع وارداته النفطية في صندوق تنمية العراق التابع للأمم المتحدة، بعد أن كان يتم استقطاع نسبة 5 في المئة كتعويضات، وأصبحت الآن الحكومة العراقية بحاجة إلى قوة حماية وطنية لأموال العراق وثرواته، حيث يتوقع أن يتقدم المتضررون من غزو الكويت بدعاوى قضائية ضد العراق.
 
 
 
******
 
موسكو تجهز بغداد
 بعشر هليكوبترات هجومية
 
بغداد – وكالات:
أعلنت روسيا، عزمها تجهيز العراق بعشر طائرات هليكوبتر هجومية من طراز نايت هنتر، وفيما بينت أن عملية التجهيز هي الأولى وفقا لصفقة أسلحة موقعة بين الطرفين، أكدت أن الصفقة تتضمن أيضا تدريب الطيارين وتجهيز منظومات الأسلحة الأساسية.
وقال نائب المدير العام لشركة تصدير الأسلحة الروسية اليكسندر ميخييف لوكالة ريا نوفستي الروسية ونقلته وكالة (المدى برس)، إن "روسيا ستجهز العراق وفقا لصفقة الأسلحة الموقعة بين الجانبين بعشر طائرات هليكوبتر هجومية طراز نايت هنتر بكامل أسلحتها ومعداتها".
وأضاف ميخييف أن "صفقة عقد طائرات الهليكوبتر تتضمن أيضا تدريب الطيارين بالإضافة إلى التدريبات الفنية للأفراد مع تجهيز منظومات الأسلحة الأساسية، لافتا إلى أن "هذا العقد هو الأول مع العراق الذي سيتم تنفيذه ضمن  الاتفاقية الموقعة بين البلدين".
ويأتي تصريح المسؤول الروسي بعد يومين من إعلان السفير الأمريكي في العراق ستيفن بيكروفت، في 26 حزيران 2013، أن واشنطن لن تسلم بغداد طائرات F16 قبل أيلول من العام 2014، وفيما بيّن أن عملية التسليم ستأتي بعد إكمال تصنيع هذه الطائرات وتدريب الطيارين والكادر العراقي على استخدامها وصيانتها، في حين لفت إلى أن بلاده ستسلم العراق طائرات من نوع آباتشي بـ"أسرع وقت ممكن" للدفاع عن نفسه.
وكان العراق وقع في وقت سابق من العالم الحالي وبعد جولات عدة توقيع عقد تسلح مع روسيا بقيمة 4.2 مليار دولار لتزويده بطائرة قتالية حديثة وأنظمة دفاع أرض-جو وأسلحة متفرقة أخرى.
 
 
********
الشفافية الدولية: الفساد في العراق أذكى العنف وعطل بناء الدولة
 
بغداد – وكالات: 
كشفت منظمة الشفافية الدولية، أن العراق يقبع في «حضيض قعر معدلات الفساد بالعالم»، مما أدى إلى «إذكاء» العنف السياسي وإلحاق «الضرر» بعملية بناء دولة «فعالة ونقص» بتقديم الخدمات إذ ما يزال العراق «فاشلاً» في توصيل الخدمات الأساس بشكل كاف، وأن 23% من أبنائه ما يزالون «يعيشون بفقر مدقع».
 
جاء ذلك في تقرير موسع نشرته منظمة الشفافية الدولية، على موقعها الالكتروني، ونقلته وكالة (المدى برس)، سلطت الضوء من خلاله على «الفساد» في العراق.
وأوردت المنظمة في تقريرها، أنه «بعد بداية صعبة تمثلت بعدم الاستقرار المؤسساتي أصبح النظام العراقي الجديد خلال السنوات الأخيرة يدرك تحديات الفساد الضخمة التي يواجهها»، مشيرة إلى أن «عمليات الاختلاس الضخمة وأساليب الخداع وغسيل الأموال وتهريب النفط وحالات الرشاوى والبيروقراطية المنتشرة قد رمت بالبلاد في حضيض قعر معدلات الفساد في العالم، مما أدى إلى إذكاء العنف السياسي وإلحاق الضرر بعملية بناء دولة فعالة ونقص بتقديم الخدمات».
وذكرت المنظمة، أنه على الرغم من «مبادرات البلاد في مكافحة الفساد وتوسع أطر العمل في هذا المجال منذ عام 2005 فلم يستطع المسؤولون لحد الآن إيجاد منظومة نزاهة قوية وشاملة في البلاد»، مبينة أن «التدخل السياسي في عمل هيئات مكافحة الفساد وتسييس قضايا الفساد بالإضافة إلى ضعف منظمات المجتمع المدني والافتقار إلى الأمان والموارد ونواقص الشروط القانونية قد حجمت بشكل كبير من قدرة الحكومة على كبح حالات الفساد المستشرية».
وقالت منظمة الشفافية، إن «تدفق أموال إعادة الإعمار الضخمة بعد العام 2003 قد طغت على إمكانيات القطاع العام الضعيفة وغير المنظمة في المراقبة»، مضيفة أن هناك «إجماعاً واسعاً على أن الفساد منتشر في العراق وأنه يشكل تهديداً أمام جهود بناء دولة، حتى أن المالكي أطلق على الفساد في العام 2006 تسمية الإرهاب الثاني في البلاد».
وأوضحت المنظمة، أن «العراق ما يزال وبشكل متكرر يحتل مراتب هابطة في أغلب مؤشرات الفساد الدولية، ففي العام 2012 احتل العراق بحسب تقرير مؤشر الفساد CPI المرتبة 169 كأكثر البلدان فساداً من بين 175 دولة، مع إحرازها 18 نقطة من معدل 100 نقطة». وجاء في تقرير المنظمة، أن هنالك «عمليات تهريب كبرى للنفط على الأصعدة كافة، حيث تستخدم الأنشطة الفاسدة في هذا القطاع لتمويل مجاميع سياسية ودينية وشخصيات ومجاميع إجرامية مسلحة ومليشيات»، وقدرت «كمية النفط المهرب للمدة من 2005 إلى 2008 بحدود سبعة مليارات دولار».
وعدت المنظمة، أن «وزارتي الداخلية والدفاع من أكثر مؤسسات القطاع العام تأثرا بحالات الفساد، وغالبا ما توسم صفقات السمسرة والعقود العسكرية بفضائح فساد»، مبينة أن «تخمينات هيئة التدقيق العليا تقدر أن ما يقارب من 1.4 مليار دولار قد فقدت في حالات احتيال وفساد في صفقات وزارة الدفاع لعام 2005 فقط، وخلال العام 2008 كشف مدير هيئة النزاهة السابق راضي الراضي، عن وجود حالات فساد في صفقات وزارة الداخلية تقدر بملياري دولار وكذلك وزارة الدفاع  بأربعة مليارات دولار، وان من أشهر هذه العقود المشبوهة هو عقد شراء أجهزة كشف المتفجرات المزيفة مقابل 85 مليون دولار».
وفي محور خدمي آخر، أوردت منظمة الشفافية في تقريرها، أن «لدى الكهرباء أسوأ ملف إدارة في العراق حيث ما يزال فاشلاً في تقديم خدمات كافية للمواطنين منذ أكثر من عشر سنوات على الرغم من القيام باستثمارات ضخمة في هذا القطاع منذ عام 2003»، لافتة إلى أنه في «الوقت الذي تم فيه إنفاق 27 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003 فانه تمت زيادة التجهيز بالكهرباء لـ 1000 ميكا واط فقط وبالمقارنة فان إقليم كردستان زاد من توليده للطاقة الكهربائية بكمية 2000 ميكا واط بإنفاق استثماري مقداره واحد مليار دولار فقط».
وذكرت المنظمة أيضاً، أن «مكافحة الفساد لم تكن من الأولويات العليا لسلطات الاحتلال، لكنها بزغت إلى أعلى مهام الأجندة السياسية خلال السنوات الأخيرة عندما بدأ كل من المسؤولين الأميركيين والعراقيين إدراك مدى كلف وتأثير الفساد على إعمار وتطوير العراق، حيث اتخذ العراق أول خطوة خلال العام 2007- 2008 بتبني معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وصاغ عقب ذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية إستراتيجيته الوطنية الشاملة الأولى لمكافحة الفساد 2010- 2014 التي تشمل كل وزارة ومؤسسة عامة»، مستدركة أنه على الرغم من «كل هذه المبادرات فما تزال جهود مكافحة الفساد متعثرة في العراق».
 
 
*******
الخلافات بين الكتل ستزداد
 
دعا عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني عبد الحسين الياسري، القادة السياسيين إلى عقد اجتماع وطني للاتفاق على المرحلة المقبلة والتي ستكون أصعب المراحل.
 وقال: أصبح من الضروري أن يجتمع القادة السياسيون لوضع برنامج عمل للمرحلة المقبلة وهي فترة انتخابات وستكون أصعب المراحل. وأضاف: إن الفترة المقبلة سوف تزداد الخلافات بين الكتل السياسية لأن كل كتلة تحاول أن تقدم سيئات الكتلة الأخرى للحصول على رضا المواطنين وهذا يتطلب إلقاء التهم بينهم.
ضرورة توسيع صلاحيات المحافظات
 
دعا النائب عن كتلة المواطن النيابية حبيب الطرفي، أمس، إلى منح صلاحيات واسعة للمحافظات خلال العام الجاري. وقال إن " كتلة المواطن مع صلاحيات واسعة للحكومات المحلية وتخفيف الضوابط والقوانين التي تؤثر على تنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظات. وأضاف أن "الصلاحيات الممنوحة للمحافظات هي اقل من المطلوب"، مبينا أن "على الحكومات المركزية أن توفر الميزانية التي تسد حاجة المحافظة حسب عدد سكانها واحتياجاتها  للبنى التحتية ".  وشكلت اغلب الحكومات المحلية بعد  موجة مفاوضات معقدة  بين الكتل الفائزة بانتخابات المحافظات
التهدئة الإعلامية غير كافية
 
أفادت عضو ائتلاف دولة القانون النائبة عن التحالف الوطني بتول فاروق، أن التهدئة الإعلامية غير كافية لحل الخلافات وإقرار القوانين. وقالت: نتيجة الصراعات التي تشهدها الساحة السياسية تعتبر التهدئة الإعلامية خطوة ايجابية خاصة مع وجود شجارات واتهامات بين الكتل عبر الإعلام. وأضافت أن التهدئة الإعلامية وحدها غير كافية لحل المشاكل وعليهم الجلوس إلى طاولة الحوار باستمرار للوصول إلى حلول وسطى لجل الخلافات العالقة فيما بينهم. وأشارت إلى أن التقارب الأخير بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لا يعني أن جميع المشاكل العالقة فيما بينهما ستحل.
 

الكتل غير قادرة على حل الخلافات
 
أكد النائب عن ائتلاف العراقية سالم دلي، أن الكتل السياسية غير قادرة على حل الخلافات العالقة فيما بينها، داعياً إلى ضرورة التعويل على مرحلة ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة وأن تكون جميع الكتل بجبهة واحدة. وقال إن الكتل السياسية غير قادرة على تغيير المشهد السياسي في المرحلة الحالية خاصة وأن الانتخابات البرلمانية على الأبواب. وأضاف: إن في المرحلة الحالية ستعد الكتل السياسية تحالفات جديدة للانتخابات المقبلة خاصة وأنهم غير قادرين على حل الخلافات العالقة فيما بينهم.
ص3
 
المطالبة بتوفير خزين غذائي لمدة 6 أشهر
 
 بغداد ـ وكالات:
حذر عضو لجنة الزراعة والمياه النائب عن التحالف الوطني، فؤاد الدوركي، من احتمالية حدوث أزمة غذاء عالمية تؤثر على البلد، داعياً وزارة التجارة إلى توفير خزين غذائي استراتيجي يكفي لمدة ستة أشهر أو أكثر لتجنب أية أزمة غذاء في البلد.
وقال الدوركي في تصريح صحفي، أمس، إن "الخزين الغذائي المتوفر حاليا لدى وزارة التجارة لا يكفي سوى ثلاثة أشهر، والمنظمات العالمية تشير بتقاريرها إلى أن العالم مقبل على أزمة غذاء كبيرة". وأضاف أن "وزارة التجارة مطالبة بتوفر خزين غذائي يكفي لمدة (6) أشهر فما فوق لتلافي حدوث أية أزمة في البلد"، مؤكداً ان "لجنته قدمت ذلك المقترح على وزارة التجارة والوزارة بدورها طرحته إلى هيئة المستشارين في مجلس الوزراء من اجل مناقشته لتأمين الغذاء للبلد".
 
*******
 
الديوانية تحذر من كارثة بيئية على الثروة السمكية
 
الديوانية ـ وكالات:
حذرت مديرية بيئة الديوانية، أمس، من كارثة بيئية على الثروة السمكية بعد رصد سمك (البلطي) الذي يقوم بأكل جميع أنواع السمك في البحيرات والمسطحات المائية في هور الدلمج. وقال مدير بيئة الديوانية، حيدر عناج في تصريح صحفي، إن "سمك (البلطي) مصدر خطر وتهديد على جميع أنواع الأسماك المحلية والنادرة في المسطحات المائية بهور الدلمج"،  مبيناً أن "الصيادين شكوا من خطورة هذا النوع من الأسماك منذ سنتين الذي اخذ ينتشر وينمو بشكل كبير". وأضاف أن "إجراءات بيئة الديوانية، هي الحد من وصول هذه الأسماك إلى المصادر المائية، والقيا? بعمليات صيدها"، مشيراً إلى أن "هذه الإجراءات تحتاج خطة عمل وتنسيقا مع الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة من أجل القضاء على السمك الخطير".
 
*********
 
قائممقام الموصل قال إن فيها مليون مواطن فقير
ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنينوى إلى 50 في المئة
الموصل ـ وكالات:
بعد الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية الذي شهدته أسواق مدينة الموصل عشية انتخابات المجالس المحلية، وذلك لما تعرضت له المحافظة من حظر للتجوال استمر نحو الأسبوع، ومع قرب مجيء شهر رمضان عاد من جديد أصحاب النفوس الضعيفة من التجار، ليغتنموا الفرصة ويستغلونها برفع الأسعار على حساب مصلحة المواطن الموصلي.
المواطن وليد محمد مجيد (45 عاماً) قال، ان "أصحاب الدخل المحدود والعاطلين عن العمل هم الأكثر عرضة لهذا الارتفاع، المقصود والمتعمد من قبل التجار، مع غياب الرقابة على عملهم".
اما المواطنة سعدية حسين (ربة بيت 56عاما)، فتقول: "هناك أسباب عديدة تقف وراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية في أسواق الموصل، منها منع التجوال وتردي الأوضاع الأمنية وغلق الطرق"، مشيرةً إلى ان "المناسبات الدينية مثل شهر رمضان المبارك والأعياد أيضا ساهمت بزيادة أسعار المواد الغذائية، وتصل نسبة الارتفاع إلى 50 في المئة".
من جهته، قال علي محمود أحد تجارة البورصة، ان "غلق الطرق الخارجية وأزمة الوقود التي تشهدها المحافظة والأوضاع الأمنية غير المستقرة، تعد من الأسباب الرئيسية لارتفاع المواد الغذائية"، نافياً "استغلالهم للمناسبات"، وتساءل "إذا كانت الحكومة المركزية والمحلية هي العنصر الرئيسي وراء هذا الارتفاع، فلماذا يرمي المواطن المسؤولية الكاملة على التجار؟"، مشيرا إلى ان "هناك معرقلات حقيقية تدفع التجار إلى زيادة الأسعار، خاصة المواد الغذائية" .
وناشد قائممقام الموصل، علي حسين حاجم، "الحكومة المركزية والحكومة المنتخبة الجديدة بمتابعة تجار المواد الغذائية، كون لديهم الدور الرئيسي في التلاعب بالأسعار، والتي سببت استياء ما يقارب المليون مواطن فقير من ذوي الدخل المحدود في المحافظة".
وطالب في تصريحه الحكومتين الاتحادية والمحلية "بتوفير مواد الحصة التموينية وفتح الطرق المغلقة أمام التجار، وتوفير مادة البنزين للقضاء على الحجج الوهمية التي يختلقها التجار، ويجعلونها سببا لارتفاع الأسعار على المواطنين".
ويبدو أن الثقة بوعود الدولة بتجنب الاضطراب في السوق مهزوزة ليس لدى المواطن العادي فحسب، بل ان عضوا في مجلس النواب شكّك هو الآخر في قدرة واستعداد وزارة التجارة على تحسين الحصة التموينية للمواطنين، متهما إياها باستشراء الفساد الذي مهد لنهب المال العام بحسب قول النائب جواد الحسناوي عن لجنة الخدمات البرلمانية.
وأعلنت وزارة التجارة، قبل أيام، عن تعزيز كميات مفردات الحصة التموينية خلال شهر رمضان المقبل. ومنها  إضافة 5 كيلوغرامات من الطحين الأبيض لكل عائلة، فضلا عن زيادة الحصة الشهرية من الزيت والرز وإضافة نصف كيلوغرام من العدس لكل فرد خلال شهر رمضان.
 
*******
 
تنفيذ خمسة مشاريع لكليات جامعة بغداد
 
بغداد ـ وكالات:
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان تنفيذ خمسة مباني جديدة لكليات في جامعة بغداد لامتصاص زخم الطلبة، وتوفير الأجواء الدراسية. وقالت الوزارة في بيان لها، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، إن "الوزارة تقوم بتنفيذ خمسة كليات تابعة لجامعة بغداد وفق احدث المواصفات العالمية، بهدف استيعاب الحاجة إلى أبنية دراسية جديدة، وامتصاص زخم الطلبة وتوفير أجواء دراسية تليق بهم ضمن الحرم الجامعي لجامعة بغداد". وأضاف أن" هذه المشاريع تشمل (مشروع بناية كلية هندسة الخوارزمي بكلفة تجاوزت سبعة مليارات دينار، مشروع بناية كلية اللغات بكلف? تجاوزت ثمانية مليارات دينار، مشروع بناية كلية التربية ابن رشد بكلفة تجاوزت سبعة مليارات دينار، مشروع بناية كلية التربية للبنات بكلفة تجاوزت سبعة مليارات دينار ومشروع بناية كلية العلوم للبنات بكلفة تجاوزت سبعة مليارات دينار). وأوضح ان "أبنية هذه الكليات تم تصميمها بأشكال شبه متشابهة قياس البناية الواحدة (54102 )م، وبمساحة إنشائية قدرها (11016) م2، موزعة على طابقين يحتوي كل طابق على قاعات دراسية بعدد 12 قاعة ومختبرات بعدد 6 وغرف دافعات عدد 3 وغرف أساتذة عدد 16 بالإضافة إلى غرف للطالبات وأبنية الخدمات الأخرى?.
 
*********
 
غرق ثلاث فتيات في نهر دجلة
 
ميسان ـ وكالات:
غرقت ثلاث فتيات في نهر دجلة ،أمس، بناحية الكميت في محافظة ميسان. وقال شاهد عيان في تصريح صحافي، ان "ثلاث فتيات احداهن من محافظة بغداد، كانت ضيفة لدى أقاربها في ميسان، غرقن أمس، في نهر دجلة بناحية الكميت"، مبيناً ان "الحادث وقع اثر انزلاق إحدى الفتيات في النهر، فيما حاولت الفتاتان الأخريان مساعدتها ما أسفر عن غرقهن جميعا"، منوهاً إلى ان" أعمارهن لا تتجاوز الـ(18)عاما".
 
********
 
ديالى توقف الأنشطة الرياضية غير المؤمنة
 
ديالى ـ وكالات:
أوعز محافظ ديالى عمر الحميري، بإيقاف جميع الأنشطة الرياضية المقامة في مدن المحافظة والتي لا تتوفر قوة أمنية لحمايتها، مبينا أن "المحافظة أجرت تنسيقا مع الأجهزة الأمنية لغرض تأمين الأنشطة الرياضية".
وقال المتحدث باسم المحافظة تراث العزاوي في تصريح صحفي، أمس، إن "محافظ ديالى ابلغ اللجنة الاولمبية في ديالى ونادي ديالى الرياضي، بعدم إجراء أي مباريات بكرة القدم، وإيقاف جميع الأنشطة الرياضية التي لاتتوفر لها قوة أمنية لحمايتها من الاستهدافات"، مشيرا إلى أنه "تم التأكيد على ضرورة أن تتولى المؤسسات الرياضية التنسيق مع القوات الأمنية قبل القيام بأي أنشطة رياضية".
وأضاف العزاوي أن "محافظة ديالى حذرت في وقت سابق من محاولات لاستهداف الحركة الرياضية في ديالى من قبل الجماعات الإرهابية"، مشيرا إلى أن "هناك تنسيقا مع القوات الأمنية لغرض إعادة النظر بالإجراءات الأمنية المطبقة لحماية التجمعات الرياضية".
 
******
 
ذي قار تتعاقد مع أطباء أجانب لسد النقص في مستشفياتها
 
ذي قار ـ وكالات :
تعاقدت وزارة الصحة مع عدد من الأطباء الأجانب لسد النقص الحاصل في الكوادر الطبية في مستشفيات الاقضية والنواحي في محافظة ذي قار. وقال مدير عام صحة ذي قار سعدي الماجد في بيان له، أمس، تلقت "طريق العشب"، نسخة منه،  إن" الأطباء الأجانب يعملون في اختصاصات مختلفة تشمل التخدير والحروق والعناية المركزة والطب العدلي والنسائية، وهي الاختصاصات التي تعاني من نقص الكوادر في المحافظة".
وأوضح أن" الأطباء سيوزعون على عموم المستشفيات والمراكز الصحية في الاقضية والنواحي وحسب الحاجة، متعهدا بتوفر كافة المستلزمات المطلوبة لإنجاح مهمة الأطباء في المحافظة ".
 
*******
 
حريق كبير يلتهم سوقا شعبية في السليمانية
 
السليمانية – وكالات:
نشب حريق فجر أمس السبت، في احد الأسواق الشعبية القديمة في مدينة السليمانية، مخلفا خسائر مادية كبيرة في المحال التجارية في السوق. وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في السليمانية ريكان جمال لوكالة "شفق نيوز"، إن "حريقا كبيرا نشب، في الساعات الأولى من صباح أمس، في سوق بختياري وسط مدينة السليمانية".
وبين أن "الحريق التهم العشرات من محال بيع الملابس القديمة (البالة) ومحالا لمواد التجميل دون وقوع خسائر بالأرواح". وأضاف جمال أن "سيارات إطفاء الحرائق وفرق الدفاع المدني هرعت إلى مكان الحريق وتمكنت من إخماده"، لافتا إلى أن "لجنة شكلت للتحقيق في أسباب الحريق وتقدير الخسائر المادية في السوق". وكان السوق نفسه قد تعرض العام الماضي لحريق مماثل أسفر عن إحراق العديد من المحال التجارية.
 
*********
 
اقتصاد ...
 
مطالب بضرورة دعم الإنتاج الوطني  
زيادة الطلب وكثرة الاستيراد تعرض الأمن للخطر
 
بغداد _طريق الشعب
أكد مختصون في الشأن الاقتصادي ان توفير الأمن الغذائي في البلاد لا يعتمد على الاستيراد بقدر اعتماده على الإنتاج المحلي، مشيرين إلى وجود نقص حاد في إنتاج المواد الغذائية في البلاد، فيما وصفت منظمة الأمم المتحدة الأمن الغذائي بالعراق بالهش في ظل استمرار "تدهور" الأراضي الزراعية وتفاقم ظاهرة التصحر، مقابل زيادة الاعتماد على استيراد المواد الغذائية لإطعام الأعداد المتزايدة من سكانه.
 
واعتبر الباحث في شؤون السوق سالم البياتي الأمن الغذائي احد أركان منظومة الأمن الوطني في البلاد كونه جزءا من سياسة الدولة وعملية توفيره تتطلب قاعدة زراعية وصناعية متينة.
وقال البياتي لـ"طريق الشعب "، يقاس الأمن الغذائي على أساس الكثافة السكانية ومدى مقدار إشباع هذه الكثافة من السلع الأساسية، وهنا لابد ان تقوم الحكومة بعدم الاعتماد على السياسة الاستيرادية، بل توفر معظم مفردات الأمن الغذائي ومتطلباته محلياً. مشيراً إلى ان استيراد كل السلع والبضائع من الخارج حتما سيعرض الأمن الغذائي إلى الاهتزازات في حال وجود مشاكل سياسية تلقي بظلالها على المشهد الاقتصادي بين البلدان. من جانبه، أوضح الخبير الزراعي عبد الحسين الحكيم بأن "توفير الأمن الغذائي في البلاد يعتمد على المنتج المحلي ول?س الاستيراد"، مبيناً "وجود عجز واضح فيما ننتجه محلياً من المواد الغذائية". وقال الحكيم لـ"طريق الشعب"، هناك خطة لدى وزارة الزراعة تهدف إلى الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي، وهذا لا يعني ان التبادل التجاري للمواد الغذائية سوف ينقطع، لافتاً إلى انه لا توجد دولة في العالم تنتج كل المحاصيل. وأضاف، يجب ان تعطى الأولوية لإنتاج الغذاء من خلال تخصيص المبالغ المطلوبة فهناك ملايين الدونمات مصابة بالتملح. مشيراً إلى ان الاهتمام بهذا الجانب من شأنه ان يرفع الإنتاج الزراعي. في غضون ذلك حذرت منظمة الأمم المتحدة، من مغب? تدهور وضع الأمن الغذائي "الهش" أساساً في العراق مع استمرار "تدهور" الأراضي الزراعية وأنظمة الري والمناخ وتفاقم ظاهرة التصحر مقابل زيادة الاعتماد على استيراد المواد الغذائية لإطعام الأعداد المتزايدة من سكانه، في حين بينت أن نحو ستة ملايين عراقي يشكلون ما نسبته 20 بالمئة من السكان تقريباً "محرومون من الغذاء أو يتعرضون لانعدام الأمن الغذائي"، وأكدت أن مواجهة ذلك تتطلب اعتماد سياسات وأنشطة من شأنها تأمين إمدادات الغذاء بالترابط بين الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي والإدارة البيئية المستدامة والتغير المناخي. جاء?ذلك في بيان مطول أصدرته المنظمة الأممية، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، بعنوان "الضرر البيئي ودوره في انعدام الأمن الغذائي في العراق". وقالت الأمم المتحدة، إن "الشعار الذي أتخذه العالم للاحتفال باليوم العالمي للبيئة لعام 2013 الحالي هو فكر، كل ووفر، في إطار حملة لتشجيع كل فرد على اتخاذ إجراء للحد من هدر الغذاء وخلق الوعي بشأن الأثر البيئي على إنتاج الغذاء". واعتبرت الأمم المتحدة، أن "حالة الأمن الغذائي هشة في العراق"، مبينة أنه "ليس بوسع العراقيين هدر الغذاء". وأضافت أن "1.9 مليون عراقي أو ما يعادل 5.7 بالم?ة من السكان هم من المحرومين من الغذاء، حيث يستهلك الشخص الواحد أقل من متوسط احتياجات الفرد العادي من الطاقة الغذائية في اليوم الواحد، والتي تبلغ 2.161 سعرة حرارية"، مشيرة إلى أن "أربعة ملايين عراقي آخرين أو ما يعادل 14 بالمئة من السكان يتعرضون لانعدام الأمن الغذائي".
 
************
 
توقف ضخ النفط العراقي لميناء جيهان منذ ستة أيام بسبب خلل فني
 
كركوك – وكالات:
أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، أمس، بأن صادرات النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي ما زالت متوقفة منذ نحو ستة أيام بسبب خلل بالأنبوب الناقل، مرجحاً إمكانية استئناف التصدير خلال الساعات الـ 48 المقبلة.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي مازالت متوقفة، بسبب حدوث نضوح وتكسرات في الخط الرئيس الناقل ضمن مسار IT1 من عين زالة في منطقة عين الجحش ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى"، مبيناً أن "سبب توقف التصدير هو عملية إصلاح التكسرات والنضوح في الأنبوب".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "الملاكات الفنية والهندسية أنهت إصلاح الضرر لمعاودة استئناف التصدير خلال الـ 48 ساعة المقبلة"، لافتاً إلى أن "الشركة تعمل حالياً على تخزين النفط في محطات الضخ تمهيداً لاستئناف ضخه بعد اكتمال عملية الصيانة".
وكان مصدر في شركة نفط الشمال أفاد، الاثنين الماضي، بأن صادرات النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت بسبب خلل بالأنبوب الناقل، مرجحاً إمكانية استئناف التصدير خلال الساعات المقبلة، فيما أشار إلى عدم تأثر عملية التصدير والتحميل من ميناء جيهان لوجود كميات كبيرة من المخزون.
 
********
اقتصاد العالم ...
 
ارتفاع احتياطيات الدولار بالبنوك المركزية
 
وكالات:
قال صندوق النقد الدولي إن حصة العملة الأميركية من احتياطيات البنوك المركزية في العالم ارتفعت في الربع الأول من العام الحالي إلى 3.76 تريليونات دولار أي ما يوازي 62.2 في المئة من 3.73 تريليونات دولار أي 61.2 في المئة في الربع السابق.
وأوضح مارك تشاندلر -رئيس قسم إستراتيجية العملات في مؤسسة براون براذارز هاريمان في نيويورك- إن بيانات صندوق النقد تشير إلى أن الحديث عن "سقوط الدولار هو شيء مبالغ فيه".
 
تفاهم أوروبي على مكافحة البطالة
 
وكالات:
القمة الأوروبية التي كان من المنتظر أن تتخذ قرارات مهمة تخص إرساء آليات لمواجهة أزمة الديون السيادية التي تعصف بالقارة منذ سنوات من خلال التفاهم على تشكيل الاتحاد المصرفي، خيمت عليها المصالح الوطنية لكل بلد فأخفقت بالتوصل لشكل الاتحاد المصرفي.
غير أن القادة الأوربيين تمكنوا في قمتهم التي عقدت في بروكسل  واستمرت حتى ساعات متأخرة من الليل من الاتفاق على تسريع تفعيل الصندوق الجديد لمحاربة البطالة في صفوف الشباب والذي كان محددا له ستة مليارات يورو.
اضطرابات مصر تقوض استقرار الجنيه
 
وكالات:
يواجه البنك المركزي المصري مهمة عسيرة للمحافظة على استقرار العملة المحلية في حال تحولت المظاهرات المناهضة للرئيس محمد مرسي هذا الأسبوع إلى أعمال عنف أو استمرت لفترة طويلة. فقد أدت احتجاجات عنيفة في كانون الأول الماضي إلى تهافت على بيع الجنيه, وأنفقت الحكومة أكثر من ملياري دولار للسيطرة على الوضع. واستهلكت مصر أكثر من عشرين مليار دولار من احتياطياتها واقترضت مليارات من الخارج وأرجأت سداد مدفوعات لشركات النفط لدعم الجنيه منذ انتفاضة عام 2011 التي أبعدت السائحين والمستثمرين الأجانب.
 
*******
ص 4
قيادات جبهة الإنقاذ تتقدم المتظاهرين
اليوم.. شباب مصر يحاولون وضع ثورتهم على سكة المدنية
متابعة "طريق الشعب":
تستعد الأحزاب والقوى المختلفة المطالبة بسحب الثقة من الرئيس المصري محمد مرسي لمراقبة فعاليات اليوم من خلال غرف عمليات مجهزة في كل أنحاء مصر، حتى يتم رصد كل ما يتعرض له المتظاهرون والإبلاغ عنه فوراً.
وقال محمد عرفات أمين العمل الجماهيري بالحزب المصري الديمقراطي وعضو جبهة الإنقاذ الوطني، إنه سيتم تشكيل غرف عمليات مختلفة في كل أنحاء الجمهورية لمتابعة المسيرات التي تخرج غداً للمطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، على أن يتم توجيه المتظاهرين في حالة حدوث أي عنف.
وأشار عرفات إلى أنه ستكون هناك غرف عمليات في جبهة الإنقاذ الوطني، وجبهة 30 يونيو والأحزاب المختلفة في كل أنحاء الجمهورية على أن يتواجد فريق قانوني في كل غرفة.
وأكد علاء عصام عضو شباب جبهة الإنقاذ وأمين إعلام شباب حزب التجمع، أنه سيتم عمل ثلاث غرف مركزية لمتابعة سير المظاهرات والمسيرات المختلفة اليوم في ثلاثة أحزاب وهم التجمع والمصريين الأحرار والمصري الديمقراطي، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة قانونية بقيادة تامر جمعة عضو حزب الدستور وفريق كامل من المحامين.
وقال عصام في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم الاتفاق على خروج القيادات البارزة في جبهة الإنقاذ الوطني لتقود المسيرات المختلفة التي تتوجه للتحرير والاتحادية، لافتاً إلى أنه تم التأكيد على الجميع الالتزام بسلمية المظاهرات والابتعاد عن العنف.
فيما انتهت حملة "تمرد" من تشكيل غرفة عملياتها للإدارة الميدانية، والتي تعمل على تنظيم تظاهرات اليوم، والاعتصامين المتوقعين بنهاية اليوم في كل من ساحة قصر الاتحادية وميدان التحرير.
من جانبها أفادت مصادر أمنية وطبية مصرية عن مقتل شخصين، أحدهما مصور أميركي، في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المصري محمد مرسي في الإسكندرية. وقال شهود إن المعارضين أضرموا النار في المقر الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين في المدينة.
وقال طبيب وثلاثة مسؤولين أمنيين مصريين إن أمريكيا قتل أول أمس، خلال اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس محمد مرسي في مدينة الإسكندرية. وقال المسؤول الأمني الكبير بالإسكندرية أمين عز الدين إن الأمريكي تلقى طعنة في صدره توفي على إثرها. وأكد ذلك إبراهيم الروبي رئيس وحدة الطوارئ بمديرية الصحة بالإسكندرية ومسؤولان أمنيان آخران. وقال مصدر إن القتيل كان يصور الاشتباكات حين طعن ونقل إلى مستشفى عسكري حيث توفي.
وأفادت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن مصورا صحفيا أمريكي الجنسية لقي حتفه أثناء تصوير مظاهرة أمام مقر حزب الحرية والعدالة بالإسكندرية، بعد قيام أحد المتظاهرين بطعنه بمطواة وتم نقله إلى مستشفى القوات المسلحة حيث لفظ أنفاسه الأخيرة. وأكد المسؤول الأمني اللواء أمين عز الدين أنه جاري تحديد المتهمين وضبطهم .
ومن جهته قال مسؤول في السفارة الأمريكية بالقاهرة "السفارة الأمريكية علمت بتقارير عن وفاة مواطن أمريكي وتسعى للتأكد منها".
وانطلقت بعد ظهر أول أمس في القاهرة وعدة محافظات مصرية تظاهرات معارضة للرئيس المصري محمد مرسي تطالب بـ"رحيله"، فيما تجمع أنصاره في ميدان كبير شرقي القاهرة حيث ينظمون اعتصاما مفتوحا تحت شعار "الشرعية خط أحمر". وفي الإسكندرية ثاني أكبر المدن المصرية، قتل شخص واحد وأصيب 19 آخرون في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المصري، بحسب وزارة الصحة.
وبدأت الاشتباكات بعد أن تعرضت مسيرة معارضة للرئيس مرسي إلى طلقات خرطوش (من بنادق صيد)، بحسب مشاهد بثتها على الهواء مباشرة قناة الحياة المصرية الخاصة. وفيما كانت القناة تنقل على الهواء مباشرة مشاهد لمسيرة في منطقة سيدي جابر بالإسكندرية سُمع دوي طلقات وشوهد متظاهرون يهرولون هربا من هذه الطلقات.
واتهم متظاهرون، نقلت القناة شهاداتهم على الهواء، أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المصري بإطلاق هذه الأعيرة. وتجمع قرابة 10 آلاف متظاهر من مؤيدي الرئيس المصري في ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر بعد الظهر، بعد أن أعلنت جماعة الإخوان المسلمين وعدة أحزاب سلفية متحالفة معها أنها ستنظم تظاهرات واعتصاما مفتوحا تأييدا للرئيس مرسي، بحسب مصوري وكالة فرانس برس. وتأتي هذه التظاهرات قبل 48 ساعة من موعد الثلاثين من حزيران الذي حددته حملة تمرد لتظاهرات أمام قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة وفي العديد من المحافظات المصرية للمطالبة بسحب الثقة من الرئيس مرسي بمناسبة مرور عام على توليه السلطة وبتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة.

*********
البحرينيون يتظاهرون
ضد المداهمات والاعتقالات
المنامة – وكالات:
شارك آلاف البحرينيين عصر أول أمس، في تظاهرة مناوئة للحكم في البحرين نددوا خلالها بـ"استمرار المداهمات والاعتقالات" بحق المعارضين. وأفاد شهود عيان في اتصال بـ"فرانس برس"، بأن الآلاف من الرجال والنساء شاركوا في هذه التظاهرة التي دعت إليها المعارضة في جزيرة سترة شرق العاصمة.
وحمل المتظاهرون أعلام البحرين، وصورا للمعتقلين على خلفية الاحتجاجات، ورددوا شعارات "ثورة ثورة حتى النصر"، و"لن يُرهب شعبي التعذيب"، و"تنحى يا خليفة" في إشارة إلى عم الملك رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.
وفي بيانها في نهاية التظاهرة، أدانت المعارضة البحرينية "استمرار المداهمات للمنازل بوتيرة متصاعدة وهتك حرماتها واعتقالات المواطنين، مما يؤشر إلى أن العقلية الأمنية التي عبثت باستقرار الوطن طوال عقود مازالت تتغلغل وتبث ترهيبها وبطشها لمعاقبة المواطنين على مواقفهم المطالبة بالتحول الديمقراطي". وأكدت المعارضة أن الشعب يصر على "مواصلة مشوار المطالبة بالحقوق المشروعة التي ترفعها الغالبية السياسية من شعب البحرين".
 
**********
توجيه ثلاثين تهمة
إلى منفذ تفجيري بوسطن
 
 
واشنطن – وكالات:
أعلنت النيابة العامة الفدرالية في بوسطن أنها وجهت ما مجموعه 30 تهمة إلى جوهر تسارناييف المتهم بأنه نفذ مع شقيقه الراحل تيمورلنك اعتداء استهدف في منتصف نيسان ماراثون بوسطن، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وأكثر من 260 جريحاً.وقالت النيابة العامة إن جوهر تسارناييف (19 عاماً) الذي يواجه عقوبة الإعدام، وجهت إليه 30 تهمة أبرزها استخدام سلاح دمار شامل أسفر عن سقوط قتلى وتنفيذ اعتداء في فضاء عام أسفر عن سقوط قتلى، واستخدام سلاح ناري أسفر عن سقوط قتيل، وسرقة سيارة. وأضاف البيان أن عقوبة 17 من التهم الثلاثين تصل إلى الإعدام أو إلى السجن المؤبد.
وقالت وزيرة العدل الأمريكية كارمن أورتيز: "تعكس اتهامات اليوم الطبيعة الخطيرة والعنيفة للأحداث التي وقعت في 15 نيسان، والسلسلة المأساوية للأحداث التي تلت ذلك". وأضافت"سلوك المدعى عليه غير الحياة إلى الأبد، الضحايا وذووهم وهذا المجتمع أظهروا قوة غير عادية في مواجهة العنف الأحمق، مع وجود مئات المصابين، إضافة إلى القتلى".وجوهر تسارناييف الموقوف في سجن استشفائي في ديفينز غرب بوسطن متهم بأنه عمد بالاشتراك مع شقيقة تيمورلنك (26 عاما) إلى زرع عبوتين ناسفتين في قدري ضغط قرب خط نهاية ماراثون بوسطن، وتفجيرهما، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 264 آخرين. وقتل تيمورلنك بعد ثلاثة أيام من الاعتداء في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة التي كانت تحاول اعتقاله.
وبعد ساعات من مقتل شقيقه، اعتقلت الشرطة جوهر وكان مصاباً بجروح بالغة ومختبئاً في قارب مركون في حديقة في ضاحية بوسطن. وقد أرجئت محاكمته مراراً آخرها حتى العاشر من تموز.
 
 
**********
الجيش السوري يسعى للسيطرة على حمص
دمشق – وكالات:
شنت القوات النظامية السورية أمس حملة لمحاولة السيطرة على أحياء محاصرة في مدينة حمص وسط البلاد، بحسب ما أفاد مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس.
من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الأحياء في حمص القديمة تشهد تصعيدا "غير مسبوق" في محاولة من النظام لاستعادة أحياء يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في المدينة التي يعدونها "عاصمة الثورة"، في إشارة إلى الاحتجاجات التي اندلعت ضد النظام منذ منتصف آذار 2011.
وقال المصدر الأمني إن "العمليات العسكرية لم تتوقف في أحياء حمص، وهي تزداد وتيرتها بحسب الأولوية والأهمية لتنظيف أحياء في حمص من المجموعات الإرهابية المسلحة، كأجزاء من الخالدية والحميدية وحمص القديمة".
وأكد المصدر أن الجيش السوري "يحرز تقدما على جميع الجبهات وفق وتيرات مختلفة ضمن المدينة والأزقة الضيقة".
وأضاف "قد يكون التقدم بطيئا، ولكنه موجود"، مذكرا بان القوات النظامية سيطرت قبل أيام على منطقة القريتين الواقعة جنوب شرق مدينة حمص.
من جهته، أفاد المرصد السوري في بريد الكتروني أن القصف يتركز على أحياء الخالدية وباب هود والحميدية وبستان الديوان، الواقعة جميعها وسط حمص، "بشكل غير مسبوق، من خلال استخدام قذائف الهاون وراجمات الصواريخ وقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة".
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من بيروت إن الهدف من هذه العمليات "هو السيطرة على كامل مدينة حمص، لكن حتى اللحظة لا يوجد أي تقدم حقيقي على الأرض".
وأشار مدير المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا، إلى أن القوات النظامية "تحاول فصل ريف محافظة حماة الجنوبي عن الريف الشمالي لمحافظة حمص، تمهيدا لقطع الإمدادات بين المحافظتين، والسيطرة على شمال محافظة حمص".
وتسيطر القوات النظامية على غالبية أحياء مدينة حمص باستثناء بعض الأحياء في وسطها، والمحاصرة منذ أكثر من عام.
 
 
*********
كيري يلغي زيارته للإمارات لتكثيف مساعيه بين إسرائيل والفلسطينيين

القدس – وكالات:
ألغى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زيارته للإمارات العربية المتحدة لتكثيف لقاءاته المكوكية للوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف استئناف مفاوضات السلام.
ونقل عن مسؤول أمريكي قوله إن كيري سيقضي يومه الثالث، أمس، في لقاءات بالمسؤولين الإسرائيليين في القدس والرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الأردنية عمان.
وقالت ماري هارف، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن كيري أبلغ هاتفيا نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد اعتذاره عن إلغاء زيارته لدبي، ومعبرا عن تطلعه للقائه في المستقبل القريب.
وحسب الخطة الأصلية لجولته الخارجية الحالية، كان من المقرر أن يزور كيري الإمارات لبحث الأزمة السورية.
كان كيري قد التقى مع عباس أول أمس ثم عاد إلى القدس لإجراء محادثات مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.
وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن اجتماع كيري ونتنياهو استمر ثلاث ساعات، وشمل "محادثات تفصيلية وجوهرية بشأن سبل المضي قدما"، لاستئناف المباحثات المتوقفة منذ قرابة ثلاث سنوات.
وتلك هي الزيارة الخامسة لوزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط خلال شهور.
 
********
جنرال بريطاني: المحادثات مع طالبان متأخرة !
لندن – وكالات:
قال أرفع جنرال بريطاني في أفغانستان إن الغرب كان يتعين عليه أن يحاول إجراء محادثات مع حركة طالبان قبل عشر سنوات أي مباشرة بعد إزاحة الحركة من الحكم إثر التدخل الأمريكي في البلاد في عام 2001.
وأضاف الجنرال نيك كارتر إن الأمر كان أسهل عندما كانت الحركة في حالة فرار بعد الإطاحة بها.
ويأتي كلام الجنرال البريطاني المنشور في صحيفة الغارديان بعد محاولات لحض طالبان على الجلوس إلى طاولة المفاوضات المتعثرة.
وحذر الجنرال كارتر من أن القوات الأفغانية تحتاج إلى الدعم العسكري والمالي بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) من البلاد بحلول نهاية عام 2014.
وأضاف أن الحكومة الأفغانية لن يكون بمقدورها سوى بسط سيطرتها على أجزاء محددة من بعض المناطق بعد انسحاب القوات الأجنبية من البلد.
لكن الجنرال البريطاني أبدى تفاؤله بشأن مستقبل أفغانستان طالما تفي الولايات المتحدة والدول الحليفة لها بتعهداتها المالية والعسكرية بهدف دعم الحكومة الأفغانية.
ولا يزال 8000 جندي بريطاني في أفغانستان، إذ إن نحو نصف هذا العدد يوجد في إقليم هلمند، ويتولى العديد منهم تدريب القوات الأفغانية وتقديم المشورات إليها.
ولم يشمل مؤتمر، عقد في مدينة بون بألمانيا قبل عقد من الزمن بشأن مستقبل أفغانستان، ممثلي حكومة طالبان المطاح بها.
واعترف الجنرال البريطاني الذي يتولى منصب نائب قائد قوات الناتو في أفغانستان قائلا إن مسار الأحداث كان يقتضي التفاوض مع حركة طالبان في عام 2002 لكن الحركة كانت في حالة فرار آنذاك.
وأضاف قائلا إن البصيرة السياسية كانت تقتضي آنذاك إيجاد حل سياسي للصراع الذي بدأ في عام 2001.
وأوضح الجنرال البريطاني أن الحل كان يتمثل في إشراك جميع الأفغان في المباحثات وحضهم على الجلوس إلى طاولة المباحثات.
 
 
************
اليابان: نجاحات مفاجئة للشيوعيين
في الانتخابات المحلية
 
متابعة: طريق الشعب
أسفرت نتائج الانتخابات المحلية في العاصمة اليابانية طوكيو عن انتصار مفاجئ للشيوعيين، فقبل أسابيع قليلة من انتخابات مجلس الشيوخ تمكن الحزب الشيوعي الياباني من مضاعفة مقاعده في برلمان العاصمة، تاركا الحزب الديمقراطي (وسط) خلفه، الذي حكم اليابان مع بداية كارثة فوكوشيما النووية. وتكبد اليمين المتطرف خسارة كبيرة في هذه الانتخابات. ويعتبر المتابعون ان نتائج الانتخابات المحلية بمثابة تمرين لانتخابات مجلس الشيوخ التي ستجري في منتصف تموز المقبل. وحصل الحزب الشيوعي الياباني على 17 مقعدا مقابل 8 مقاعد حصل عليها في الانتخابات المحلية السابقة، ولم يستطع الحزب تكرار نتيجته القياسية 26 مقعدا في عام 1997، إلا انه، أوقف العد التنازلي لمقاعده في برلمان العاصمة، ويشير استطلاع للرأي أجرته صحيفة اساهي شيمبون اليومية ان 20 في المئة من الناخبين المترددين صوتوا لصالح الحزب.
 
 
*********
الأمن التركي يطلق النيران على محتجين
 
انقرة – وكالات:
قتلت قوات الأمن التركية شخصا واحدا وجرحت 7 آخرين عندما أطلقت نيران أسلحتها على مجموعة من المحتجين الأكراد كانوا يحتجون على بناء مركز أمني تابع لقوات الدرك التركية في منطقة تقطنها أغلبية كردية بالجنوب الشرقي من البلاد.
ووقعت الحادثة في قرية كاياسيك في مقاطعة ليس بإقليم ديار بكر، حسب بعض المصادر، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.
ولم يتضح بعد لماذا كان المحتجون يعارضون بناء مركز أمني للدرك التركي. من جهة ثانية شنت الحكومة التركية هجوما على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك، قائلة إنها استخدمت كأداة لنشر "الفوضى والاضطراب" خلال المظاهرات التي شهدتها تركيا في الآونة الأخيرة.
وقال وزير النقل والاتصالات التركي، بينالي يلديرين "نعم للإنترنت...لكن لا وألف لا لسوء استخدامه بحيث يتحول إلى أداة للجريمة والعنف والفوضى والاضطراب"، حسب وكالة دوغان المحلية.
وطالب وزير الاتصالات من شبكات التواصل الاجتماعي التعاون مع الحكومة في ظل التحقيقات التي تجريها بشأن أعمال العنف التي شابت الاضطرابات التي شهدتها تركيا في الآونة الأخيرة والتي كادت تعصف بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.
واعتمد المحتجون على وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم الاحتجاجات في مختلف أرجاء تركيا بعدما فرضت وسائل الإعلام المحلية قيودا على تغطية الاضطرابات.
 
************
 
 
تقرير ...
نصفهم دون سن 15 و70 في المئة تحت 25
شباب اليمن يتكاثر.. ولكن لا ينمو!

صنعاء – وكالات:
يرتفع عدد أهالي اليمن بمعدلات سريعة تجهد موارد البلاد الطبيعية المستنفذة وتضع شبابها على عتبة مستقبل قاتم جراء قلة الوظائف وشحة سبل العيش المتاحة.
فبزيادة سنوية بنسبة 3.1 في المئة، تقدر الأمم المتحدة عدد اليمنيين بحوالي 26 مليون نسمة، يعيش ثلثهم في المناطق الريفية. وبمتوسط 6.2 ولادة لكل عائلة، تقل أعمار نصف السكان عن 15 عاماً، وحوالي 70 في المئة منهم تحت سن 25 عاماً، وفقا لبيانات صندوق السكان التابع للأمم المتحدة.
بيد أن الواقع اليومي يكشف النقاب عن المزيد من الحقائق. ففي عيادة لتنظيم الأسرة في وسط صنعاء، تنتظر "ليلى" إجراء الفحوص الروتينية لتنظيم النسل. وتقول إنها تعتقد إنها كانت بعمر 14 عاماً عندما تزوجت وأصبحت حاملاً، لكنها ليست متأكدة.
و"ليلى" هي من بلدة ريفية من بني مطر، جنوب العاصمة، وعمرها الآن هو 20 عاماً ولديها ثلاثة أطفال.
وهي مثل أربعة أخماس سكان المناطق الريفية في اليمن، الذين يفتقرون لشهادات تسجيل تاريخ ولادتهم.
اضطرت "ليلى" بعد خطبتها إلى ترك المدرسة. وهي تعمل الآن في زراعة أرض الأسرة وتربية أطفالها، في حين يدبر زوجها الجندي راتباً شهرياً مقداره 150 دولاراً فقط ويعود إلى أسرته في عطلة نهاية الأسبوع.
وعن الزيادة السكانية، يقول هميار عبد المغني، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، إن اليمن لديه نسبة كبيرة جداً من الشباب، وهو ما يأتي بآثار في كل مكان.
والنمو السكاني يزيد من تفاقم المشاكل في اليمن، والتي تتمثل في نضوب المياه، وسوء التغذية، ونقص الجودة والقدرات في قطاعي التعليم والصحة، وندرة فرص العمل، والاقتصاد المنهك.
كما يقدر البنك الدولي معدل البطالة في اليمن للشباب في حدود 60 في المئة، مع معاناة أكثر من نصف السكان من الفقر.
وتبدو التوقعات الاقتصادية قاتمة. فصادرات اليمن الكبرى -النفط- آخذة في النفاذ، ومئات الآلاف من عمال اليمن في المملكة العربية السعودية يرسلون الأموال إلى اليمن، لكنهم مهددون بالإبعاد بسبب أوضاع عملهم غير القانونية.
وفي اليمن، يعتبر عدد الأطفال حافزا، فيمكنهم المساعدة في العمل، وخاصة في الزراعة، مما يخفض تكاليف الإنتاج. كما أن العشائر الكبيرة تتمتع بقوة وتفوق واضحين في النزاعات المحلية. وأوضح عبد المغني أن اليمنيين فخورون بتركيبة أسرهم، ويعتبرونها القاعدة الاجتماعية التي تمثل ميزة للأسر الكبيرة، وأنه كلما زاد عدد الأطفال كلما زادت قوة العائلة.
 ويساهم في عدد الأسرة اليمنية الكبير المعتقدات الدينية المحافظة، وانعدام الوعي، وصعوبة الحصول على وسائل تنظيم الأسرة، إضافة إلى الخرافات حول تحديد النسل. فالشائعات حول كون وسائل منع الحمل مسببة للسرطان شائعة جداً.
تروي "أمال مخنون" -الطبيبة في عيادة تنظيم الأسرة في صنعاء التي تمولها مؤسسة ماري ستوبس الخيرية- كيف سافرت إلى القرى الريفية لتعميم الوعي وتوفير العلاج. وتشرح لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن "الناس يشككون في كثير من الأحيان في دوافع تواجدنا هنا.. فالبعض يعتقد أننا نحاول منعهم من إنجاب الأطفال، والقضاء على أجيال المستقبل".
هذا ويمثل عدم المساواة في النوع الاجتماعي باليمن مشكلة رئيسية، فبحسب مؤشر الفجوة العالمية بين الجنسين للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2012، يأتي ترتيب اليمن الأخيرة في التفاوت في التعليم، والوضع الاقتصادي والسياسي، والمعايير الصحية.
ويقول عبد المغني: "تتزوج الفتيات في سن مبكر جداً مما يزيد من معدلات الخصوبة. والحل هو تحقيق الاستقرار في معدل الخصوبة. نحن بحاجة إلى تحسين فرص الحصول على خدمات تنظيم الأسرة وزيادة التردد على المناطق الريفية. كما نحتاج أيضا لتحسين التعليم، خاصة تعليم الفتيات".
 
 
***********
ص5

في كربلاء
تجريف بساتين النخيل وراء تقلص مساحاتهاوكالات
 
يعد العراق في مقدمة دول العالم المشهورة بزراعة النخيل، وقدرت أعداد النخيل فيه في سبعينيات القرن الماضي بنحو 34 مليون نخلة، لكن أعداد النخيل تراجعت إلى اقل من نصف هذا العدد خلال العقود الثلاثة الأخيرة بسبب ظروف مختلفة.تاتي في مقدمتها  كثرة الحروب التي شهدتها البلاد، وضعف الدعم الحكومي للقطاع الزراعي ككل، وعدم العناية بالنخيل وانتشار الأمراض كحشرة "الدوباس".وقد برزت في السنوات الاخيرة ظاهرة تجريف بساتين النخيل التي ينتهجها بعض المزارعين في كربلاء للتحايل على القرارات الحكومية لبيع الاراضي الزراعية كأراض سكنية، ما أدى إلى تراجع أعداد النخيل في المحافظة، فيما بررها أصحاب البساتين بسبب ضعف الدعم الحكومي المقدم لهم وصعوبة الحصول على القروض الميسرة.
يقول المزارع حامد تكليف: إنه "ليس هنالك جدوى من زراعة النخيل بسبب ارتفاع تكاليف الاهتمام بزراعته وعدم قيام الحكومة بتخصيص دعم كاف"، مبيناً: أن "الزراعة بشكل عام تحتاج إلى وقود وأسمدة وآلات زراعية تخصصية وكميات وفيرة من المياه".
ويضيف تكليف: أن  "الحصول على قرض من وزارة الزراعة عملية صعبة، والمزارعون لا يمكنهم الحصول على أكثر من قرض واحد في فترة زمنية محددة".
ويؤكد تكليف: أن "الكثير من المزارعين لا يمكنهم الحصول على كفيل لإتمام معاملات القرض الزراعي، فضلا عن: أن تسديد القروض الزراعية يكون مرهقاً وقد لا يتمكن المزارعون من سدادها اعتمادا على عائدات الأرض الزراعية"، مشيراً إلى: أن "عائداتنا من زراعة النخيل موسمية بينما تشترط الوزارة سداد أقساط العقد الزراعي كل ثلاثة أشهر".
ويطالب المزارع كامل عبد الحسين وزارة الزراعة "بتحمل مسؤوليتها بشراء التمور المحلية وتغليفها بشكل جيد وطرحها في الأسواق والحد من استيراد التمور الأجنبية".
وينوه عبد الحسين إلى: أن "الدولة لم تقم بواجبها بالشكل المطلوب بخصوص مكافحة الآفات التي تفتك بالبساتين"، مشيراً إلى: أن "مكافحة الآفات شكلية ولم توقف انتشار حشرة الدوباس وغيرها بسبب رداءة الأدوية الخاصة بالمكافحة وبسبب قصر فترة المكافحة".
وتنتشر في الأسواق المحلية في كربلاء والمحافظات الأخرى أصناف من التمور المستوردة من دول إقليمية مثل إيران والسعودية والإمارات تلاقي إقبالاً من المستهلكين بشكل ملفت مع إهمال للمنتج المحلي بسبب رداءة عملية تسويقه.
ويقول صاحب محل للمواد الغذائية وسط كربلاء ويدعى أبو أحمد: إن "التمور المستوردة مغلفة بشكل أنيق وهي تحظى بإقبال من قبل المستهلكين"، مشيراً إلى أن "التمور المحلية جيدة من حيث نوعياتها لكنها حين تطرح في الأسواق تكون بأكياس بلاستيكية رديئة، وأحيانا تحوي نسبة من الرطوبة تؤثر على جودتها وطعمها".
ويؤكد أبو أحمد: أن "حجم الإقبال على شراء التمور المحلية اقل بكثير مقارنة بنظائرها من التمور المستوردة".
يقول مدير العلاقات والإعلام في مديرية زراعة كربلاء باهر غالي: ان "أعداد النخيل في المحافظة في تناقص مستمر بسبب استمرار عمليات تجريف البساتين وتراجع اهتمام المزارعين بزراعة النخيل.
 مبيناً: أن "نخيل المحافظة في السنوات السابقة كان يقدر بمليوني نخلة، لكن العدد الآن تراجع إلى اقل من ذلك بكثير".
ويضيف غالي: ان "عمليات التجريف مستمرة منذ 2003 ولم تنجح القرارات الصادرة عن الجهات الرسمية في منع هذه الظاهرة".
 مشيراً إلى أن "بعض المزارعين يتحايلون على هذه القرارات فيقومون بحرق بساتينهم سرا وتسجيل الحادثة ضد مجهول لتسهل عليهم عملية بيع الأراضي الزراعية باعتبارها أراضي جرداء".
وكما هو معروف فان السلطات المحلية في محافظة كربلاء تمنع بيع الأراضي الزراعية بهدف تحويلها إلى أراض سكنية إلا في حال كانت هذه الأراضي خالية من الأشجار.
 وجاء هذا القرار في محاولة للحد من اتساع رقعة الأراضي المجرفة.
ويلفت غالي إلى: أن "المزارعين في الدول الأخرى استفادوا من التطور التقني والتكنولوجي في إدامة زراعة النخيل والإكثار منها بعكس الحال في بلدنا"، مؤكداً: أن "وزارة الزراعة قدمت للمزارعين بهدف تطوير مزارعهم وبساتينهم قروضا لشراء الآلات والمعدات الزراعية التي يحتاجون إليها".
وكانت الحكومة الاتحادية قد أطلقت في آب من العام 2008، مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد، والتي حَددت سقفاً زمنياً مدتهُ عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية.
بأي حال عدت ياعيد؟
 
لست هنا بصدد تقييم قرار وزارة البيئة بمنع استيراد ملابس "البالة"،  فهي الجهة الوحيدة التي تقدر مخاطر استيراد مثل هذه المواد لما لها من اضرار بيئية وصحية كبيرة على مستخدميها واغلبهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود.
 ولكن مااثارني وأحزنني فعلا في نفس الوقت،  تصريح احد النواب الذي قدم طلبا إلى الجهات المعنية للسماح باستيراد ملابس البالة، وعلل طلبه هذا  بان العيد على الأبواب ولابد للفقراء من أن يلبسوا ملابس جديدة في العيد!
تصريح هذا النائب هو اعتراف ضمني بان للفقراء وجوداً كبيراً في العراق وانهم شريحة واسعة في بلد الثروات الهائلة والموازنات الانفجارية،  ولكن اهكذا ينظر للفقراء أيها النائب الكريم ؟ وهل تحل مشكلتهم باستيراد ملابس البالة؟
ولابد ان نذكر السيد النائب، عن الاسباب التي تدفع بالفقراء الى شراء ملابس البالة، فتراهم وقد انحنت ظهورهم وهم يقلبون بين اكوام الملابس المستعملة ليختاروا لأولادهم بعضاً منها ليستروا بها جلودهم رغم معرفتهم بما قد تسببه لهم من امراض جلدية خطيرة.
ان الفقراء ليسوا بحاجة الى ملابس البالات لتحسين وضعهم المعاشي، بل هم بحاجة الى قوانين تنصفهم وتوفر لهم لقمة عيش كريمة ومستوى معيشي لائق يجنبهم مد يدهم لطلب المساعدة، وعندها لن تجدوا فقيرا ينحني ليختار من البالات شيئا.
فأين قانون التقاعد الموحد؟ ولماذا لايتم اقراره لانصاف شريحة واسعة من المتقاعدين الذين افنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن؟ لكنهم يستلمون رواتب بائسة لاتكفيهم هم وعوائلهم سوى معيشة عدة ايام . وماذا اعددتم للعاطلين واغلبهم من الخريجين لانقاذهم من شبح البطالة؟
ان الدفاع عن حقوق الفقراء يتم باتخاذ خطوات فعلية لانقاذهم من واقعهم المرير، وليس المطالبة باستيراد ملابس البالة التي تدخل من باب المزايدات الاعلامية بسبب السياسة العرجاء والطائفية المقيتة التي يتم انتهاجها والتي اضرت بالفقراء دون ان تنفعهم، ولكن اقول كما قال شاعر العرب المتنبي:
اسمعت لو ناديت حيا، ولكن لا حياة لمن تنادي.
 
احمد الدجيلي
• تلقت محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي بألم شديد استشهاد المناضل علي هاشم مختار اوغولو نائب رئيس الجبهة التركمانية ومعاون محافظ صلاح الدين احمد عبد الواحد قوجة ونجله وكوكبة من الشهداء وسقوط عدد كبير من الجرحى اثر عمل اجرامي جبان تعرض له قضاء الطوز..  اننا نستنكر وندين هذه الافعال التي تقوم بها التنظيمات الارهابية وندعو الجهات الحكومية المحلية والاتحادية الى حماية المواطنين في هذا القضاء المسالم.. مرة اخرى تعازينا الى عوائل الشهداء وتمنياتنا الحارة بالشفاء العاجل للجرحى.
• الرفاق الاعزاء خديجة علي ام الشهيد بايز, النصيرة بيان,النصير أيار, النصيرة زيان
بمزيد من الحزن والاسى تلقت اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين- اربيل، نبأ وفاة المناضل الرفيق النصير سيد باقي. وبهذه المناسبة الأليمة لا يسعنا الا ان نعزي انفسنا وإياكم وكل افراد عائلته ورفاقه ومحبيه بهذا المصاب الاليم .فللفقيد مآثر ومواقف نضالية تشكل مفخرة لنا نحن رفاقه الانصار وفقدانه سيترك اثرا بالغا في نفوسنا جميعا. الذكر الخالد للفقيد سيد باقي و نأمل ان تكون خاتمة الأحزان وأمنياتنا لكم بالصحة الدائمة وللفقيد الذكر الطيب.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى عوائل الشهداء الذين راحوا ضحية التفجير الارهابي في خان اللوالوه - بعقوبة الجديدة..  للشهداء الخلود والذكر الطيب ولذويهم الصبر والسلوان والشفاء العاجل للجرحى الذين اصيبوا بالانفجار.
• وتعزي الرفيق الدكتور صبحي الجميلي لوفاة شقيقته أم حازم.. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لاهلها وذويها.
• وتعزي الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي رئيس جامعة ديالى بوفاة والده السيد فاضل جواد الدليمي. كما وتعزي الاستاذ عبد الحسين احمد الخفاجي في جامعة ديالى..  للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة المدحتية للحزب الشيوعي العراقي عشيرة بني كلاب بوفاة الصديق جبار عبدون عم الرفيق خالد رحيم عبدون. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي اللجنة المحلية في الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي الرفيق رافد عبد اللطيف بوفاة زوجته بعد صراع مع المرض. للفقيدة الذكر الطيب وللرفيق وللعائلة الصبر والسلوان.
أين الحقيقة ؟
 
* اعلنت وزارة التعليم العالي عن اتخاذها قراراً يقضي باسترجاع 502 مليون دينار من وزيرها السابق عبد ذياب العجيلي. مشيرة الى: ان هذا المبلغ صرف بغير وجه حق اثناء فترة استيزاره. وقالت الوزارة في بيان لها: ان لجنة التضمين المركزية في الوزارة قررت تضمين الوزير السابق عبد ذياب العجيلي وتحميله كافة المبالغ التي صرفها دون وجه حق على ترميم وتأثيث منزله خلال فترة استيزاره والبالغة 502 مليوناً و 970 الف دينار.
* رفض وزير التعليم العالي السابق عبد ذياب العجيلي ما ورد في بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن تغريمه مبالغ مالية قيل: انه صرفها بغير وجه حق على ترميم منزله اثناء فترة استيزاره. واعتبر العجيلي في بيان له: ان هذه الادعاءات لا اساس لها من الصحة. واشار العجيلي الى: ان هناك لجان مشتريات ولجاناً مالية تتولى هذه الامور ولا علاقة لنا بها. لافتاً الى: انه سيقوم برفع دعوى قضائية ضد الوزارة وسيقدم كافة الوثائق التي تشير الى: خلو ذمته من أية التزامات بهذا الشأن.
* اكدت وزارة الكهرباء: انها كلفت شركة (متكا) اليونانية في بناء محطة كهرباء الانبار التي ستعمل بالغاز الطبيعي، بقيمة تجاوزت مليار دولار وبطاقة 1650 ميكا واط واصفة التكليف بانه فرصة لتحسين صورتها في العراق!
* استغرب عضو لجنة الطاقة النيابية قاسم مشختي من تكليف وزارة الكهرباء لشركة يونانية متلكئة ببناء محطة كهرباء الانبار. وقال: انه من المفترض ان تدخل الشركة المتلكئة في القائمة السوداء ولا يجوز التساهل معها كونها تلكأت في انجاز العمل الموكل لها.
* كشفت وزارة التخطيط عن: ان المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 بينت انخفاض مؤشر الفقر الى 18 في المئة مقارنة بـ 23في المئة لعام 2007.
* كشفت لجنة حقوق الانسان النيابية عن ارتفاع معدلات الفقر في العراق الى نسبة تتجاوز الـ25 في المئة. وقال عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب حسين علوان جبر في تصريح صحفي: ان النسبة المقرر من وزارة التخطيط غير صحيحة، وان مستوى الفقر في العراق ما زال يتجاوز نسبة الـ 25 في المئة. وشكك علوان بنسب وزارة التخطيط بعد تأكيد المعلومات التي هي بحوزة لجنة حقوق الانسان وارتفاع نسبة الفقر والبطالة بصورة كبيرة دون انخفاضها.
 
كفاح محمد مصطفى
طلبة عراقيون في لبنان  يناشدون الحكومة إلغاء فترة الإقامة !
 وكالات
ناشد عدد من الطلبة الذين يدرسون في جامعة بيروت العربية والتي تقع في الطريق الجديدة وسط العاصمة بيروت، الحكومة العراقية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي إلغاء مدة الإقامة التي يجبر الطالب على قضائها اثناء فترة الدراسة والتي أمدها تسعة أشهر، موضحين أن الفصل الدراسي الحالي انتهى وان العطلة الدراسية قد بدأت وتنتهي في أيلول المقبل من العام الجاري 2013 .
كما اكدوا في مناشدتهم انه لا فائدة من بقائهم في لبنان مع زيادة التوتر الأمني في عدد من المدن اللبنانية. وناشدت مجموعة اخرى من الطلبة العراقيين الذين يدرسون في جامعة الجنان في طرابلس والتي تقع بين فكي مناطق الاشتباك بين المسلحين في جبل محسن والتبانة شمالي بيروت، الحكومة العراقية ووزير التعليم العالي الى ضرورة تسهيل عودة الطلبة العراقيين الذين يدرسون في لبنان بسبب سوء الأوضاع الأمنية وتصاعد وتيرتها.
وجاءت المناشدات بعد توتر الأوضاع الأمنية في عدد من مدن وقرى لبنان على اثر المواجهات المسلحة التي بدأت في صيدا جنوبي لبنان وامتدت الى أماكن أخرى شمالا وفي العاصمة بيروت.
إستراتيجية مكافحة الفقر ..ولكن!
وكالات
أكدت وزارة التخطيط أن نحو خمس العراقيين يعيشون تحت خط الفقر. حيث تشير المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته الوزارة لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 والتي بينت انخفاض مؤشر الفقر إلى 18بالمائة مقارنة بـ23 بالمائة لعام 2007. نتيجة لتطبيق البلد خطة التنمية الوطنية الخمسية 2010 - 2014، بهدف تقليص الفوارق والحواجز بين مناطق الحضر والريف، وإنشاء البنية التحتية وتأمين الخدمات الاجتماعية والوظائف، وزيادة الناتج المحلي، مع العمل على تنويع الاقتصاد الذي يعتمد حالياً على واردات النفط، إلا أن وزارة التخطيط قامت بتحديث الخ?ة، معتبرة أن النتائج المتحققة لم تكن بمستوى الطموح.
 ويعتقد خبراء في الاقتصاد ان السبب وراء ارتفاع نسبة الفقر في البلد هو عدم التوزيع العادل للثروات وتحول الاقتصاد العراقي بعد عام 2003 إلى اقتصاد السوق مما أدى إلى نشوء طبقة جديدة من الأغنياء فيما هبط المستوى المعيشي للطبقة الوسطى لتصبح قريبة من الطبقة الفقيرة. ويرى آخرون ان النسب التي أعلنت عن ارتفاع دخل الفرد في البلد لا تمثل بالضرورة النسب الحقيقية لدخل الفرد، وربما ارتفاعها من الناحية النظرية قد يكون صحيحاً إلا أنه من الناحية العملية لا يعني تحسن معدل الفرد العراقي لأن التضخم ما زال مرتفعاً وبالتالي فأنه?يحصد كل دخل الفرد.
 وعليه يحتاج البلد إلى تشريع جملة من القوانين التي من شأنها أن تسهم في تنمية الاقتصاد في جميع المحافظات ولكل شرائح المجتمع، وشمول المحتاجين بشبكة الرعاية الاجتماعية فضلا عن تدويرعجلة الصناعة العراقية التي من شأنها ان تسهم في تشغيل آلاف العاطلين عن العمل وانتشالهم من الفقر المدقع.
مشكلة مازالت قائمة منذ ثلاث سنوات ولا حلول لها !
ما تزال معاناة أهالي محلة الجامع في مدينة الناصرية في محافظة ذي قار الجنوبية مستمرة  ومنذ أكثر من ثلاث سنوات،  ومعاناتهم تخص المحولة العاطلة التي تم نصبها من قبل دائرة كهرباء الناصرية – قسم الصيانة في محلة الجامع وتحديدا خلف مدرسة الناصرية الابتدائية، حيث تزود منازل الحي بالتيار الكهربائي، ثم قاموا عمال الدائرة بربط محال الألبان  الموجودة في الحي والتي  تستهلك طاقة كهربائية كبيرة، مما يتسبب بزيادة الأحمال الكهربائية عليها وبما يفوق طاقتها الاستيعابية، الأمر الذي يؤدى الى  زيادة في انقطاع التيار الكهربائي ع? الحي وبشكل متواصل ولاكثر من مرة لفصل المحولة للكهرباء، فضلا عن عطلها الدائم.
وقد سبق وان قدم الأهالي عدة شكاوى من خلال الصحف ودائرة كهرباء الناصرية لغرض إصلاح المحولة العاطلة لكن دون جدوى  فالمشكلة قائمة دون اللجوء الى الحلول او البدائل الأخرى من قبل الدوائر المعنية.
أهالي حي الجامع في الناصرية  يطالبون قسم الصيانة  في دائرة كهرباء الناصرية بوضع حد لمعاناتهم  بمعالجة مشكلة الكهرباء، وتزويدهم بالطاقة الكهربائية حالهم حال باقي المناطق الأخرى للحصول على الساعتين او اقل من ذلك..  وهم يأملون تعاونكم معهم لحين تحسين الكهرباء وتصديرها الى الدول الأخرى.
باسم صاحب
على صلاح الدين
 
طريق الشعب- خاص
 
ممرضة واحدة في قسم التوليد!
في مستشفى تكريت التعليمي وتحديدا في قسم التوليد، لاتوجد غير ممرضة واحدة وتعمل بصفة عقد بعد إحالتها الى التقاعد.
 وهذا الحال ليس بجديد ، بل هي مستمرة منذ عدة سنوات، في مستشفى تؤمه اعداد كبيرة من المراجعات.
  فهل يعقل هذا يامديرية صحة صلاح الدين، وهل يصعب عليكم تعيين ممرضات لهذا القسم من الخريجات اللاتي ينتظرن دورهن في مهنة التمريض؟
 
المدرسون والمراقبة الامتحانية 
يشتكي العديد من المدرسين في قسم تربية الدجيل من عدم شمولهم بالمراقبة الامتحانية ومنذ سنوات عدة.
 وهم يناشدون مسؤولي القسم والمشرفين التربويين لتحقيق العدالة عند ترشيح المدرسين للمراقبة .
فهل يجوز أن تشمل مجموعة من المدرسين للدورين الاول والثاني على التوالي أضافة إلى مراقبتهم في جامعه الصادق في نفس الوقت أليس هناك من يراقب مثل هذه الحالات التي تتكرر كل عام؟
وهم يناسدون تربية الدجيل للاطلاع على هذا الموضوع وشمولهم بجداول المراقبة الامتحانية، لتحقيق العدالة بين جميع المدرسين. 
 
مخازن فارغة منذ اعوام!
في أطراف مدينة الدجيل أنشئت مخازن لوزارة التجارة للاستفادة منها في خزن المواد التموينية حيث قام المقاول بإنشاء قسم منها وأكمل العمل من قبل قوات الاحتلال حين ذاك.
 ومنذ سنة انشائها ولحد الان لم تستخدم تلك المخازن ولم تتم الاستفادة منها سوى أنها مشغولة من قبل الحارس الليلي،  أليس هذا هدرا للمال العام وكيف خصصت الأموال لهذه المخازن دون أن تتابع من قبل وزارة ألتجارة؟
تأخر معاملات الأطباء في محافظة النجف
 
يعاني عدد من المنتسبين في وزارة الصحة وتحديدا من الأطباء المقيمين  في  مستشفيات محافظة النجف  وبعنوان وظيفي « طبيب أقدم « من تأخر معاملاتهم الاصولية والتي تتضمن كافة المستلزمات الرسمية  والمتوقفة على توقيع السيد وزير الصحة. وهم يناشدون السيد وزير الصحة  الإسراع بتسهيل معاملاتهم والتوقيع عليها، علما أنها في مكتب السيد وزير الصحة منذ أوائل آذار 2013.
لفيف من أطباء محافظة النجف
 
ص6

الشعر البديل
صدر عن دار فضاءات في عمان كتاب "الشعر البديل، قراءة في المسكوت عنه" للدكتور إبراهيم علوش، وهو كتاب من 140 صفحة يتناول نماذج مترجمة من الإنكليزية للعربية من قصائد مسيستة أو مقاوِمة، أو بديلة بالمعنى والموضوع إن لم يكن بالتوجه السياسي. 
ويضم الكتاب بين دفتيه مقدمة عن مفهوم الأدب والفن البديل في الغرب، كما يضم قصائد من الثورة الأمريكية على الاحتلال البريطاني، وقصيدتين تنشران لأول مرة بالعربية (حسب علمنا) لكارل ماركس ولفردريك إنجلز، وقصائد ثورية من كوريا وأمريكا الوسطى، وبالطبع، وبالضرورة، ترجمة لبعض الشعر والأغاني التي كتبت عن القدس وفلسطين. 
سوسيولوجيا الفن والأدب.. الرهان
شكري شرف الدين
 
تلقى سوسيولوجيا الفن اليوم، في العديد من الجامعات الكبرى العالمية، انتشارا واسعا وبخاصة في فرنسا وأمريكا وانجلترا. هذا الانتشار الملحوظ ترسَّخ في ثمانينيات القرن العشرين إثر ذلك التأسيس المتين لها في السبعينيات من نفس القرن. ولقد حاولنا أن نوجز تلك الظروف أو الشرائط التي جعلت ذلك ممكِنًا. وكرؤية حصرية، تذهب مباشرة إلى قلب تلك الشرائط، وتميط اللثام عن الفكرة التي تنطلق من هذا التساؤل سنجيز لأنفسنا هذا السؤال: – لماذا اعتُبِرت سنوات الثمانينيات تلك، بمثابة الانطلاقة الفعلية للبحوث الخاصة بميدان سوسيولوجيا ال?ن كتكملة للبدايات التي قوبلت بوجه تفاؤلي في السبعينيات من القرن العشرين؟.يجيب ريتشارد.أ.ب Richard .A.PETERSON عن هذا السؤال: ” ليس مردّ هذا الاهتمام الكبير بهذا الميدان المعرفي إلى نظرية جديدة ولا إلى أداة جديدة للبحث، ولا إلى وثائق أرشيفية، ولا إلى مركز تجريبي، ولا إلى مصدر مالي. ولكنه يعود كما يثبت ذلك الباحثون، إلى نفاد مخزون البحوث السوسيولوجية واستهلاكها غير المجدي في العديد من المواضيع : ” L’épuisement de certains paradigmes de recherche en Sociologie.” .غير أن هذا النفاد في الحقيقة، ولَّد مجالا معرفيا آخَر. إذ أن الانتهاء هنا هو بداية في نفس الوقت ! وهنا نؤكد فكرة ميشال فوكو -دون حصرها في المجال الفلسفي طبعا، دون سواها من مجالات المعرفة الأخرى في مختلف الخطابات -” إذاَ كانت فكرة العودة توحي بانتهاء الفلسفة، فإن نهاية الإنسان، هي عودة بداية الفلسفة”. أي أن للإنسان الآن، مكانة جديدة في علاقته مع الأشياء، تسمح له بأن يفكِّر نفسه بطريقة جديدة كذلك في فضاء غيابه. فاستنفاد الدراسات السوسيولوجية في بعض المواضيع العقيمة والإغفال – غير المجدي – عن بعض المواضيع، ك?لمواضيع الفنية وعلاقتها مع الكائن البشري، أدّى إلى نهاية تلك الاتجاهات، وفتحَ مجالا جديدا في قلبها..مجالا كان محاصرا بالحيطة والخشية من عالم الرموز والمخيالSymbole et imaginaire. فسوسيولوجيا الفن، في الثمانينيات، ربحت ذلك الرهان -الذي يظلُّ مفتوحا دائما- ذلك الرِّهان الذي رفعه ج. دوفينيو كخطة تبشيرية تقف على مدخل التبشير للفن، من وجهة نظر سوسيولوجية أخيرا. رهانٌ ، يشكل” المخيال” ومكانته المستقبلية في الوجود، هيكله العظمي.
والخطوط العريضة لهذا” الهيكل” يمكن تلخيصها في النقاط التالية :
1)- الفن: تواصل للديناميكا الاجتماعية بوسائل مختلفة.
2)- المخيال: سلوك وجودي Conduite existentielle، عن طريق رموز وإشارات، يحاول أن يكتسب أكبر قدر من التجربة الإنسانية، وبالموازاة من الحركات الآنية، فهو يعبر عن الحركات المستقبلية.
3) – لأن الإبداع التخيُّلي Création imaginaire سابقٌ للوجود الواقعي، فإنه يشكل فرضية مشكِّلة لما هو ممكن (محتمل) ومنطلَقاً لما يمكن أن تكونه الحياة وتجربة الجماعة والأفراد.
إن النقطة الحسّاسة التي قد تُطرح حولها العديد من الأسئلة التي لا يمكن أن تكون الإجابة عنها مكتمِلة وقاطعة، والتي تتعلق بالمخيال، ستدور حتما حول:
- هل بالإمكان حصر جميع البنى Structures المشكّلة لسوسيولوجيا الفن، وذلك في حضرة ” المخيال ” الذي يوحي بالفراغ أو اللامفكر فيه أكثر من إيحائه بالملموس أو المفكر فيه؟.
كما أشرنا آنفا، فإن سوسيولوجيا الفنّ، انبثقت من نفاد البحوث السوسيولوجية في العديد من المجالات، ممَّا أدى بها إلى البحث عن علاقة جديدة مع الوجود، تنطلق من مستجدات ووضعيات جديدة للفرد والجماعة مع المحيط. وهذه العلاقة قامت بها السوسيولوجيا طبعا اعتمادا على استعدادات إبستمولوجية جديدة ـ أشرنا إلى بعضها آنفا ـ. هذه الاستعدادات التي تخضع للمحك الجديد للفلسفة، الذي سطرَته لها بدءا من بداية هذا القرن، الذي افتتحه “نيتشه” بأعماله الفلسفية التي تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر- لكي نحصر الفكرة في المجال الإبستيمي ال?ي حددناه -، ولنحدد كذلك مجال الإجابة عن ذاك السؤال، سوف نُـلخِّص أهم النقاط التي ترسم بخطوط عريضة مكانة اللامفكر فيه ودور الجانب الذي قد يتبادر إلى الذهن ” الضيق ” بأنه ” فارغ ” . هذا الدور وهذا الجانب الذي يستند إليه المخيال بشكل أساسي كإمكانية محتملة :
1)- الثقافة الحديثة تستطيع أن تفكر الإنسان، لأنها تفكر النهاية بدءا منه ذاتيا:
(النهاية = إمكانية جديدة لبدايات عديدة)
2)- لم يعد الأمر يعني الاهتمام بالحقيقة أصلا وإنما بالكائن Non plus de la vérité , mais de l’être
ليس بإمكانيةٍ معرفية، وإنما بلا معرفة أولية Méconnaissance première
ما لا يعرفه الإنسان = مشاريع معرفية عديدة بحاجة إلى التأسيس مستقبلا.
3) ـ في الكوجيتو COGITO الحديث، أصبح الأمر يتعلق بنعتِ أكبر قدر ممكن يفصل ويربط في نفس الوقت الفكر الحديث مع ذاته ومع ما يتجذر في الفكرة من ” لا مُفكَّر فيه ” . لن يصبح الكوجيتو إذاً، ذلك الاكتشاف المبهر لجموع ما” فُكِّرَ فيه” ، ولكنه التساؤل المكرَّر دائما لمعرفة أين تسكن الفكرة خارج إطارها المعلوم، وكيف بإمكانها أن تصير في الفضاءات غير المفكر فيها.
4)- هذه الحركة الثنائية الخاصة بالكوجيتو الحديث، تفسر إذاً، لماذا الـ” أنا أفكر” لا تقود حتما إلى بديهية ” فأنا موجود”.
إن الكوجيتو الحديث، يُبرز كذلك مكانة ودور اللاوعي في التأسيس لإمكانية معرفية مستقبلية. وهذا الجانب السيكولوجي في الحقيقة يتزود به الفنان، ويطرح في نفس الوقت بفضله مكانةً جديدة للأدوات الفنية: الكتاب، الطابلوه، والرجل الآلي…الخ. وفي أثناء تلك القراءة الخاصة التي يقوم بها الفنان لواقعه، يقوم بوضع رؤية Vision لذلك الواقع، مترجِِمَة له، ومسطِّرة لنوع تلك العلاقة ومبرِزة لإمكانية تأسيس علاقة جديدة ـ مميَّزة ـ وتنبئية..وهذا ما خلِص اليه “ج . دوفينيو”، حين تحدّث عن الرواية الفرنسية أو الروسية التي ” تقترح العديد من الوضعيات الخاصة التي تعكس سلوكيات وحركات لم تكن موجودة من قبل. هذه السلوكيات التي تنبَّأ بها (مثلا) طالب ألماني في الفلسفة، في مدينة ـ نيس Nice ـ حين كان يبحث في عمل روائي لدوستويفسكي DOSTOIEVSKY، والتي تعكس تلك الصدمة المستقبلية التي سوف تبصم حياتنا.
أو، حين تحدث عن” موسيقى الجاز المستلهَمَة من الأفارقة المهجّرين إلى أمريكا. هذه الموسيقى التي سوف تغيّر حياة ثلاثة أجيال متعاقبة، وتجعلها أكثر استعدادا لاكتشاف حركات ممكنة في عالم مليء بالمتغيرات …
نخلص أخيرا إلى أن أثر الفنان يشكل رهانا لمرايا الوجود المستقبلي.
 
كاتب من الجزائر
 
قصص قصيرة
 الحسن بنمونة
 
تحذير: قصص ماركة مسجلة فاحذر التقليد ..
 
1 _لعبة السرقة .
 ترن ترن ترن
  برن برن برن
إخوتي ، هيا فقد جاء المطر .
هيا نلعب بلعبة السرقة.
فلنسرق بنكا أو بلدية .
لا أحد يحاسبنا .
ندخل حانة الأغنياء فنسكر حتى الإغماء .
في أيام المطر لا أحد يعمل . يكون رئيس البنك جالسا قرب المدفأة يحلب الدفء ، ويكون رئيس البلدية نائما يحلم بسرقة البنك . ويكون الحارس منشغلا بفك طلاسم الكلمات المتقاطعة.
  ترن ترن ترن
  برن برن برن
حل الربيع يا إخوتي فلم تصدعوا بأمري ، وكأن كلامي كان نصائح لا نجلب منها إلا العار . لا احد الان منكم يملك نقودا يستر بها عورته . أو يشتري بها سجائر ، أو يعد فتاة بهدية .آه ، تضحكون علي ، وكأنني بهلوان يضحك بكائين .
ترن ترن ترن
برن برن برن
ها قد حل الصيف ، والناس نزعوا عن أجسادهم لباس الشتاء والربيع ، ولبسوا لباس الشمس والرمال . سبحوا وابتسموا وضحكوا . شربوا عصير التفاح أو البرتقال وغمزوا بنات الثانوية النزقات ، ونثروا كلاما جميلا عن الحياة والسعادة .
 
ترن ترن ترن
برن برن برن
فلنلعب بلعبة السرقة قبل فوات الأوان .
نجمع ثروة من عرق الجبين ، من الخوف من المجهول .
نلج حانة الأغنياء بأوجه نضرة ، ورؤوس مرفوعة تتوقع الفرح الأبدي .
ونرمي بالأوراق في الهواء يتلقفها الندل والبنات المكتنزات
الم تتعظوا بعد يا أولاد؟
ترن ترن ترن
برن برن برن
2 _ههههههههههه
لا بد من ترديد هذه اللازمة جهارا حتى تلتذ بالقصة .
ترن ترن ترن
برن برن برن
المصيبة التي ابتلي بها صاحبنا النجار أنه يحدث ضرطة عظيمة قد تزلزل منزلا . ولهذا صار المسكين يفقد الأصدقاء واحدا بعد الآخر . خاف هؤلاء وغيرهم على أنفسهم من أن يطيرهم في الهواء . فلنسلم بأن في الخوف أمانا وسلاما.
ترن ترن ترن
برن برن برن
 لن نضحك عليه إخوتي ، فقد نبتلى بما هو أعظم ، كأن نسرق أموال بلدية ، أو نتهرب من دفع ضرائب وما إلى ذلك من أهوال الدنيا والسياسة اللعينة .
ترن ترن ترن
برن برن برن
النجار يصنع من الخشب الأعاجيب .
والحداد يصنع الأبواب الحديدية التي تحمينا من اللصوص .
والطبيب يدربنا على التحدث إلى الصيدلي بلباقة لم نعهدها من قبل .
صاحبنا يكاد يجن .
  هؤلاء كلهم بدون نجار لا يساوون حبة ذرة ، فلم أصاب بداء الضراطين ؟
قال صاحبنا : فليسامحني الله إذا اتهمت جارنا أو زوجنا أو ابنة خالتي التي ادعت أنها تحبني ولم أقترن بها كما تقترن الباب بالقفل ، بتهمة السحر أو الكيد .
ولكن لم يكيدون لي وأنا لا أجرؤ على قتل نملة بله إنسان.؟
ترن ترن ترن
برن برن برن
لا بأس صديقي النجار فلو كنت تعرف من أين تؤكل الكبد ، أو كنت تعرف من أين يؤكل القلب لصرت رئيس الضراطين .
ترن ترن ترن
برن برن برن
تكون رئيس الضراطين فتسرق أموال البلدية أو تكون سياسيا مرموقا تضرط على أنصارك . تكون لك أوداج منتفخة وبطن سمين كبطن البقرة الحلوب ونهدان بارزان .لا بأس صديقي ، فالدنيا فتحت لك ذراعيها فلا تشح بوجهك عنها .
ترن ترن ترن
برن برن برن
في مثل هذه المواقف لا تنتهي القصة الا بالدعاء علينا بالويل والثبور ، إلى أن يأتي مفرق اللذات فيكسر كأس الحياة.. الخ.
5 - التماسيح والديناصورات.
ترن ترن تر ن
برن برن برن
أحلام البنت الصغيرة تحب اللعب واللهو ، وأكل الحلوى التركية ، والزلابية ، وبعض الفواكه الجافة .  في المدرسة تقرأ قصة التمساح الذي يذرف الدموع ، ولكن حذار من بطشه إذا دنا منك .
في عينيه ماء الدموع ولكن في قلبه حقد يقدح نارا .
تقول أحلام في نفسها : لا نأمن جانب التمساح لأنه خداع . هو يشبه الثعلب والذئب .
في القصة يخرج التمساح رأسه من بركة الماء الآسنة ويتطلع إلى الطائر الذي حط على مقربة منه . يقول له التمساح : يا بني ،أنا وحيد ، وزوجتي ماتت بالحنين إلى الوطن ، فادن مني تقصص علي من رؤياك ما يرغبنا في هذه الحياة اللعينة. تفرس الطائر مليا في المكان . كان بركة ماء آسنة ، لا يطل منها إلا رأس صاحبه . ودنا منه . قال له التمساح / ادن أكثر يا حبيبي ، في رأسي حكة أذهبها عني جزاك الله خيرا ، وحماك ، وحفظك من مصايب الدنيا وبرك الماء الآسنة ، ادن أكثر فإنني لا أستطيع تجاوز حد الماء وما إلى ذلك من المواعظ وأصناف التوسل ?
ولما دنا منه الطائر جذبه إلى فيه بريحها ، فدخل بطنه لا يلوي على شيء.
ترن ترن ترن
برن برن برن
هذه القصة العجيبة عن تمساح قديم أخافت البنت أحلام .
لم يأتها النوم في حينه ، فسهرت الليالي الطوال تتجرع الحزن والخوف من تمساح قصصي.
ترن ترن ترن
برن برن برن
سألت البنت أمها : أفي حياتنا هذه تماسيح ؟
قالت لها أمها : أجل . ولكن في الحدائق العمومية . نراها خلف سياج يحمينا من بطشها.
ولما جاء الأب قال لها : التماسيح يا بنيتي لا تؤذي الناس .
_ ولكنها تبكي ، حتى إذا دنونا منها ازدردتنا ازدرادا .
_ هي لا تبكي . من يبكي هم الثعالب بنيتي .
_ وهل هؤلاء تماسيح جديدة ؟
_ هم تماسيح في أحلامنا . يبكون وقد يولولون أو يزعقون ويحلقون .
_ الثعالب أعرفها ، وهي لاتشبه التماسيح.
ترن ترن ترن
برن برن برن
اختلط الأمر على البنية الصغيرة أحلام. يا للمسكينة . تحلم بغد أفضل وعندما تقرأ قصص الأطفال التي يكتبها الكبار تصاب بالفزع . ألا تعتبرون ؟
 
ترن ترن ترن
برن برن برن
قال الأب : فلتقرأ قصص الديناصورات .
ترن ترن ترن
برن برن برن
وقرأت :
كان الديناصورات يبنون عمارات فيسكنها الفقراء.
لا يستطيعون العيش بسلام بلا فقراء.
يبنون شققا بأربعين مترا ، وخمسين ، ومائة ..
يبنون فخاخا يصطادون بها الفئران اللعينة .
لم تشتك القطط أمرها أحدا ، فهي ديناصورات يا إخوتي الصغار والكبار.
تنام وتحلم بغد أفضل في عالم التماسيح والديناصورات .
ترن ترن ترن
برن برن برن
قصص التماسيح والديناصورات تباع في المكتبات .
في الصيدليات و دكاكين التغذية ..
ترن ترن ترن
برن برن برن
أحلام كتبت شعرا مطلعه :
في يوم ما ستموت التماسيح
وتلحق بها الديناصورات
نسبح في بركة الماء كالبط
ونتجول في خمائل الغابة بلا خوف..
 
ترن ترن ترن
الخ ..
 6- أغنية السمكة المفلطحة
ترن ترن ترن
برن برن برن
السمكة المفلطحة تحب اللعب في الشاطئ . يروقها اللعب والنظر إلى أرض الله الواسعة المخضرة . ولأنها تخشى على نفسها من الموت غريبة في البر فهي ترجع إلى ديارها مسرعة .
ترن ترن ترن
برن برن برن
القرش مالك العقار في قعر البحر رأى السمكة فأعجب بها . أعجب بقوامها المفلطح ، وقال في نفسه : أرى أنها تصلح أن تكون موظفة لدي . أعطيها الراتب السمين نهاية كل شهر .تشتري به ما تستر عريها ، وأنا أذيب الذنوب التي ارتكبتها في البحر والبر. وعاد إلى عرينه ملتمسا الفرح من الأحلام.
ترن ترن ترن
برن برن برن
قالت الأم لابنتها السمكة المفلطحة : ابنتي ، انا راضية عليك في الدنيا والآخرة . لا أحب أن تردي لي طلبي. وصفعت خدها : القرش صاحب الكرش السمينة يريد أن تعملي في شركته . تحسبين الداخل والخارج من الاموال البحرية والبرية. وفي نهاية الشهر يمنحك أجرة سمينة .
ترن ترن ترن
برن برن برن
حدثها القرش قائلا : ابنتي . انت جميلة فلم يضيع هذا الجمال في السباحة في الماء الآسن .؟ لم لا تنتبهي إلى أن الأيام تنقضي وأن العمر قصير . في يوم ما يأتي صياد أحمق فيرديك قتيلة . يشوى لحمك في نار ملتهبة. أنا القرش صاحب العقار أرى انك تصلحين موظفة في شركتي .
ترن ترن ترن
برن برن برن
 
قالت : لا يجدي عملي فيها ، لأنني لا أجيد العد والحساب فقد تصاب الشركة بالإفلاس فتقتلني أو تقتل نفسك كمدا وغما.
قال : لا يهم . فإن أفلست في البحر لي في البر مآرب أخرى لن أكشف عنها الآن مخافة أن يقال إن القرش يتهرب من دفع الضرائب . وأنت تعرفين أنني سياسي مرموق في البلاد وازمع خوض الانتخابات . فلم نضيع العمر في قيل وقال . تعالي حبيبتي اركبي ظهري لأريك أملاكي.
ترن ترن ترن
برن برن برن
للسمكة قلب طيب كالسكينة ، وكبد من الحنين ، وعين من ضوء القمر ولهذا صدعت بامره فركبت ظهره . صار ابن الكلب يمرق بها كالصاروخ من بحر لبحر حتى أنها لم تعد تدري بأي بحر هي.
ضاعت المسكينة في بحر الضياع
ترن ترن ترن
برن برن برن
لو كانت سمكتنا تملك عقل ثعلب
أو قلب أسد
أو كبد أفعى
أو كيد امرأة من ألف ليلة وليلة
او نزق بنت من هذا القرن
لعرفت من أين تؤكل الكتف ..
ترن ترن ترن..
الخ.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وتوارت معزوفة الوقت العراقي..!
 
ريسان الخزعلي
 
*.. كيف توارت معزوفة الوقت العراقي..؟
- أضعنا صوت فيروز..،
     وافتقدنا مجاورة القمر..!
     / كان مهرجان الصباح قبل الرضاعة...،
     تسمعه البيوت التي علت، والبيوت التي
     لم تعد عالية، والبيوت التي نصت.../
    ....،
- كانت أغاني الريف...،
/ في كل الساعات تطوحنا بين (أنا الياويل.. أنا الياويل.. واللـ لالَ).
.. النساء يخلطن الملح بسكر الشاي..
والنار تنقط أسفل الثياب بورد اسود..*
.. اليشاميغ لا تستقر فوق الرؤوس..،
حد السقف يوصلها الأنين../
- من أين لنا بقراءة ثانية...،
- كطلاسم الحاج راضي..،
ورنين المعنى حتى اللحظة في /حجي اللوزة/....،
- بملاقط من ذهب..، كان الوقت يدار:
/ قل ولا تقل، العلم للجميع، الرياضة في أسبوع،
السينما والناس، وعدسة الفن./...،
- من يحتفي بجنونه الفضي...، ما عاد يذكر رقصة
بعد انتصاف الليل تحت/ نصب جواد/ باركها الغجر.
فلا طريق لساقية الوقت .... يوصل إلى
 حانة تبث موسيقى المياه من جمر كأس نؤاسي. ...،
- في شارع النهر، في مدينة الألعاب، في صدر القناة،
في شاعر أبي نؤاس حيث اختلاط الخضرة بخضرة الناس، تتساوى الأعمار. ....،
- من ينتظر الليلة فيلم السهرة..؟
/الفيلم بطولة محمود المليجي..
سامية جمال...
تشعل النار تحت الخاصرة./...
هل تكفي آلاف الـ Like أن تنسينا جنات..،
توصل..
حبل..
السرة..
بطيور..،
سماء ثامنة بين الحمـّار وحصاروست..؟

ص7
تطريز الحكاية في المقامات
صدر للناقد المغربي عبد المالك أشهبون كتاب "تطريز الحكاية في المقامات" في 121 صفحة من القطع المتوسط، مع مجلة "تراث" الإماراتية، عدد يونيو 2013، وضمن سلسلة"كتاب تراث" (العدد 17)، التي يصدرها نادي تراث الإماراتي.
ويعتبر الناقد أنه ليس الهدف من هذا الكتاب، هو التقصي المستفيض في أصل المقامات، أو البحث في قضايا انتشارها شرقا وغرباً، الخ. فهذه القضايا ــ من وجهة نظره ــ استهلكت حبرا غزيراً، وقيل فيها الكثير؛ وبالتالي، فإن جوهر مسعاه في هذا الكتاب، هو فتح آفاق نقدية جديدة في مقاربة عوالم المقامة الرحبة.
قصائد تعشق الشمس
صدر للشاعر حسن سليفاني كتاب جديد في ترجمة الشعر الكردي الى اللغة العربية، نماذج مختارة ل 34 شاعرا وشاعرة كردية من كردستان بأجزائها الاربعة ،في 336 صفحة من القطع المتوسط.الكتاب يحمل الرقم 274 من سلسلة منشورات اتحاد الادباء الكرد في دهوك ، مطبعة هاوار 2013 .
 الشاعر ماجد الحيدر كتب تقديما للكتاب جاء فيه:
في هذه الإضمامة الجميلة من الشعر الكوردي المترجم إلى لغة الضاد يواصل الأديب المتعدد الاهتمامات حسن سليفاني مشروعه المثابر لتقديم أنطولوجيا رصينة للشعر الكوردي المعاصر، هذا المشروع الذي شرع به من عام 1999 بكتابه "قصائد من بلاد النرجس".
جرح الهوية في الأدب البلجيكي المعاصر
عبد الواحد العلمي*
 
ليس من السهل الحديث عن هذا البلد الصغير جغرافيا لكن المعقد سياسيا وثقافيا. ورغم أنه يمكنك عبوره من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه في أقل من ثلاث ساعات لكنك بالتأكيد ستحتاج أن تقيم فيه سنوات وسنوات حتى تفهم الموازنات والموافقات السياسية الدقيقة والهشة/ الصلبة في آن واحد التي يقوم عليها. فقليلون مثلا هم الذين يعرفون أن هذا البلد الصغير جدا تسيره خمسة برلمانات وخمس حكومات وتقتسمه ثلاث لغات رسمية: (الفرنسية والهولندية والألمانية في جزء صغير منه)، وكثير من اللهجات المحلية.أما ثقافيا فالأمر لا يسلم من تعقيد وخطر السقوط في التسطيح إذا نحن رمنا محاولة تقديم الأدب البلجيكي مثلا في عجالة كهذه، فالحياة الثقافية و الأدبية لهذا البلد غنية ومتسمة بالحركة والنشاط الدائبين رغم أنه ينتابها " جرح غائر لا يفتأ يقض مضجع الحياة الأدبية البلجيكية منذ نشأة الأدب البلجيكي.معالم هذا الجرح تبدأ من التساؤل عن وجود الأدب البلجيكي ذاته! ليس هذا السؤال وليد سوء نية أو خبث طوية بل هو نابع من موقع الأدب البلجيكي في "منطقة" جغرافية و أدبية حرجة فالكتاب الذين يكتبون بالفرنسية كثيرا ما يتحدث عنهم في سيا? الحديث عن الأدب الفرنسي و لا أدل على ذلك من أنك في المنتديات الدولية و المكاتب العامة خارج بلجيكا لن تجد كتبهم إلا مرصوصة في الأجنحة المخصصة للأدب الفرنسي وكذلك الشأن مع الكتاب الذين يكتبون بالهولندية فغالبا ما يحسبون على الأدب الهولندي.يضاف إلى ذلك أن كثيرا من الكتاب البلجيكيين لم يعرفوا في الأوساط الأدبية العالمية إلا بعدما التحقوا بباريس أو نشروا فيها فألصقت بهم صفة الكاتب الفرنسي غالبا كما هو الشأن مع هنري ميشو مثلا. وذلك ما جعل علاقة غير متوازنة تنشا بين هذا الأدب و بين الأدب الفرنسي،لا يتردد البعض ف? نعتها بعلاقة مهيمن و مهيمن عليه حسب ما يقول كتاب حديث "الأصدقاء البلجيكيون" لصاحبه بول ديركس. يعد القرن التاسع عشر البداية الحقيقية للأدب البلجيكي وكل الأعمال المرموقة الواصلة إلينا من هذه الفترة مكتوبة بالفرنسية، إذ إن الفرنسية كانت هي لغة التعليم الجامعي ولغة الطبقة السياسية بصفة عامة. هكذا نجد روائيين و شعراء أمثال جورج رودنبخ وإميل فيرارن و موريس ماترلنك (جائزة نوبل للآداب سنة 1911) وهذين الأخيرين فلامنكيين كانا يكتبان بالفرنسية. و كثيرون هم الذين اختاروا هذا النهج قبل الحرب العالمية الأولى منهم بالإض?فة إلى ماترلنك و فيرارن، ماكس إلسكامب و جورج إيخود و شارل فان لربرغ.لكن سرعان ما انتبه كتاب آخرون إلى أهمية الكتابة بالهولندية رغم كونها لغة المستعمر الذي لم يمر زمان طويل على خروجه من بلجيكا (سنة1830).
فنجد أوجست فرمويلن الذي أصدر أول مجلة فلامنكية هي “من الآن فصاعدا” و شاعر الفلامنك الكبير جيدو جيزيل الذي له الفضل الكبير في رسوخ الأدب البلجيكي الفلامنكي.
في هذه الفترة لم يستطع الكتاب الفلامنك الذين بدؤوا الكتابة بالفرنسية أن يتراجعوا إلا قليلا منهم كما هو حال الكاتب سيريل بويس و منهم من استطاع أن يزاوج بين الاثنين و هم قلة قليلة كالكاتب جان راي الذي كان يكتب بالهولندية تحت اسم جون فلندرس وبالفرنسية تحت اسم جان راي.و ما يمكن قوله عن هؤلاء أنهم أسدوا للأدب البلجيكي الفرنكفوني خدمة عظيمة، ومن سخريات الأيام أن أسماء هؤلاء تخضع للمزايدات السياسية في حمأة ظروف الانشقاق الاثني والصراع اللغوي السياسي الذي تمر به البلاد و الذي يخفت تارة و تتصاعد وتيرته تارة أخرى، ف?قد كان بعض الكتاب الفلامنك وإلى وقت قريب ذوي حساسية من اعتبار هؤلاء كتابا فلامنكيين ويميلون إلى تخوينهم أما في حمأة الصراع فلا يتردد البعض بالتفاخر بهم و الاعتداد بمنجزاتهم الأدبية رغم أنهم لم يكتبوا بالهولندية. لا شك أن ذلك الصراع بعيد عن الأدب ولا شك أن الأدباء ذاتهم كانوا قليلي الاهتمام بمسألة الهوية اللغوية ونادرا ما حصلت مساجلات أدبية سببها الصراع اللغوي داخل الأدب البلجيكي إنما ذلك ديدن السياسيين و مؤرخي الأدب بدرجة أقل. من جهة أخرى إن الانتساب إلى "البلجكة" هو الذي كان مثار نقاش في فترات مختلفة من ت?ريخ الأدب البلجيكي. فهناك من يعتبر أن الأدب الفرنكفوني في بلجيكا هو أدب فرنسي و له جميع الخصائص اللغوية و الأدبية للأدب الفرنسي لهذا نرى كاتبا كبيرا مثل هنري ميشو لم ير طوال حياته ما يستحق أن يجعله ينسب أدبه إلى الأدب البلجيكي.
بينما يرى آخرون أن مفهوم "البلجكة" لا يحتوي على مطالب الهوية بقدر ما يعبر عن وضع حرج ذي طبيعة أدبية، سببه عنصران: القرب من باريس الذي يجعل من بلجيكا شيئا زائدا و لا فائدة له ، و طغيان خطاب لا يرى لمفهوم البلجكة غير محتوى يبعث على السخرية أو مثقل بالسياسة ".
ولعل هذا الجرح" الهويتي" الذي يقبع في عمق الكيان الأدبي البلجيكي هو الذي يجعل من الأدب في هذا البلد شعلة متقدة و ميدانا لا يفتأ يتسع فيه النشاط. والأدب بدوره هو المحرك الأساس للحياة الثقافية بكل أبعادها.
وهكذا تراكم في المائة سنة الأخيرة تراث أدبي ضخم و برز كتاب ذوو مستوى أدبي رفيع ذكرنا منهم ماترلنك صاحب نوبل البلجيكية الوحيدة في الآداب وتيودور فرارن الشاعر الرهيف ونذكر من الروائيين: أندري بايون وشارل بليسنير وجورج سيمنون رائد الرواية البوليسية في العالم أجمع حتى نصل إلى جان فليب توسان وبيير مارتانس و إيميلي نوتومب التي أطبقت برواياتها الآفاق و من الجانب الفلامنكي نذكر من الشعراء جيدو جيزيل و فان فليت وتوم لانوا و لا ننسى هوغو كلاوس الذي لم يحالفه الحظ إلى الآن في الوصول إلى نوبل رغم أنه يرشح لها كل سنة م?ذ عشرين عاما.ومن الشعراء نذكر: أوليدون بيرييه وجاك كريكيون و مارسيل تيري و أشيل شافي و هنري ميشو رائد التجربة الشعرية السريالية. كل ذلك يجعل من مقولة بودلير الشهيرة"ما أفظع أن تكون بلجيكيا، لا يعادل تلك الفظاعة إلا أن تكون سويسريا" بمثابة دعابة طريفة لا تعمل إلا على تعزيز و لفت الأنظار إلى الصورة الديناميكية للأدب البلجيكي المعاصر.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب مغربي مقيم في بلجيكا
 
خواطر النمور
 
لينا هويان الحسن*
 
بغتة يستفيق «تمردها» كي تلمح طريق الغابة. .
وعلى الحبل:
تروح، على مهلٍ، وتجيء . .
وتفكر:
في أي ترابٍ تنوي أن تُمرّغ حامل السوط . .؟
وبأي دمِ سوف تضرّجُ خدّه. .؟
*
النمر:
خطوة دربه الأولى
إلى
الغابة.
يفتتح اللعبة. .
يبيت على الحبل ويسامر السياط
مثل،
جرح يسيل . .
يحترف الصمت المدروس
حتى يعلن أنه من المغيرين العتاة.
. . .
النمور
ترمق مروضيها بنظرة تقول:
سألتهمك في أية لحظة.
تُوازن الخطى
على الحبل
و
في ذاكرتها:
تُعشّش
“غابة”
. . .
متسللّة، هادئة، لحظة خاطفة، وتفتك بفريستها ،
تسحبها إلى أعلى شجرة، بمزاج رائق، تلتهمها.
النمور،
تنسى حامل السوط : هذا هو الشرك المفضل
نسيانٌ: مزيّف، عابر . .
عفواً حاملي السياط :
مشت النمور على حبال، المؤقت.
واحتمت بالتوازن،المؤقت.
وحملت ساعات الصبر،المؤقت. .
. . .
بغتة يستفيق “تمردها” كي تلمح طريق الغابة. .
وعلى الحبل:
تروح، على مهلٍ، وتجيء . .
وتفكر:
في أي ترابٍ تنوي أن تُمرّغ حامل السوط . .؟
وبأي دمِ سوف تضرّجُ خدّه. .؟
. .
لن
ترقّصوها على حبائلكم،
لن
تخترعوا شبهاً لها
اتركوها . .
تتقدم على كذب الحبال،
منسجمة مع تمايلها المتوازن
تقارع الفراغ حولها،
كفارس حاذق على ظهر حصان خليع.
تحمل ألقها حيث تمرّ .
وحيث تذهب،
 الجبناء لا يكونون أبداً.
ولو بدا أن السوط لعَقَ شجاعتها. .
ستنسلّ خلسة
ستبزغ:
وتعبر ضباب الخوف
وتغدر بالحبل وتخون كل الأشياء
و تنشب الحرب من طرف واحد
تترك المروض ميّتاً من الذعر
يأتي النمور “غرورها”
وهي تقفز خلال دائرة النار . .
و الليل، والغاب، والأسوار،
تنفذُ، إلى كل الأسرار،
بين الحبل والفضاء.
تهمس للسيرك: ليس لنا أن نكون مطيعين.
نحن معشر النمور ماكرون،
سريعون، دقيقون، مثل “كمين”.
وتخرج،
النمور
ووراءها كل الأبواب مفتوحة على : الذهول.
 
ــــــــــــــــ
*روائية وشاعرة من سوريا
تاريخ الصحافة البغدادية
وديع العبيدي
 
مياه النهر أعلى من مناسيبها هذه الأيام. أمواجه تتدافع متزاحمة تلتهم الواحدة منها الأخرى مثل أرداف هائلة في حركة متناسقة عنيفة تعجز الضفاف الضيقة عن استجماعها والسيطرة عليها في نسقها المعهود، فتتناثر رشقات منها على اليابسة تدفعها ريح عنود باردة. بينما تتلوى أعواد القصب والبردي المزدحمة على الجانبين تاركة المياه تشخب خلالها، وتجاهد للمحافظة على وجودها من صفعات الأمواج التي تقتطع أجزاء منها في انسحابها وتدفعها فوق ظهرها الذي يبدو عندها أعلى من مستوى الشارع المحاذي.
بين حين وآخر، تولد موجة عارمة ترفع المياه نحو الأعلى مثل فوران الحليب على موقد، فتكاد المياه تخترق الضفاف والسهوب نحو الخارج.. السماء كانت منخفضة.. والمكان بدا خاوياً.. بينما خطواتي تتواصل عكس تيارات المياه.. كأني ماضٍ للبحث عن منابعها أو منحدراتها أو معاتبتها على ما تسببه من دمار وأذى.. منشغلاً بمراقبة تموجاتها.. دون أن يخالجني شعور بالتوجس أو القلق.
الجسر صار أمامي. ليس بينه وبين سطح الماء غير أصابع قلقة.. يلتهمها فوران الأمواج فتصفع قاع الجسر أو تدفع رذاذها على سطحه.. كان جسراً طويلاً.. مهيباً على صفحة المياه الثائرة مثل جماهير غاضبة أطلقت من عقالها أو قطعان انطلقت من أقفاصها هاربة من وعيد ونذير. تمادت مساحات المياه كثيراً حتى غابت نهاية الجسر الثانية في وسط النهر متخافية عن النظر. لم أكن قد رأيت النهر على هذه الصورة من الاحتفاء.. ممتلئاً بالنشاط والعنفوان والإرادة. بلا وعي.. ومن غير تفكير تسلقت خطواتي الجسر.. بدا الجسر ضيقاً وضعيفاً أمام عرمرم النهر? نظراتي تراقب السيل المنحدر.. في أعماق الماء.. كان أشخاص ممددون في أكياس من البلاستك.. تكاد تختفي بين شفرات الأمواج.. في أفواههم أنابيب بارزة نحو الأعلى لالتقاط الهواء.. كانت المياه تقود القوارب المطاطية بعنف حيث تشاء، دون أن يقوى ممتطوها المحافظة على خط سير محدد.. لا تكاد تختفي تحت السطح، لتظهر بعد قليل في مكان آخر. راقبتها بهدوء ورثيت لمصير أولئك السابحين على كل حال.. أحياء كانوا أم ميتين.. أحياء سيبقون أو يموتون قبل نهاية الرحلة.. هل للرحلة من نهاية!.
واصلت مسيري غير عابئ بترجرج الجسر تحت قدميّ، والذي بدا وأنا في وسطه مثل حبل مشدود بغير عناية، مترجرجاً في كل الاتجاهات.. دون أن تخونني الثقة.. متذكراً في كل ثانية أنني لا أجيد السباحة… وأن عنف الأمواج أقوى من عضلاتي المرهقة..
الحافة الثانية من النهر كانت أخفض من السابقة.. وأحراشها لا تتيح نظرة سياحية للمياه. هناك كانت جماعات أو أفراد متباعدون يتخطون مسرعين.. وجوههم غير أليفة.. ونظراتهم حادة.. وبلديون جداً. لم أجد الرغبة في الكلام معهم أو إلقاء التحية.. أخيراً أفلحت في سؤال أحدهم.. كيف أصل المدينة من هنا؟؟.
أشار بيده إلى النهر المضطرب وقال بلغة عادية لا يتخللها الشك:
- باستخدام القوارب.
- ألا توجد وسيلة أخرى؟.
- على مسافة مائتي متر تجد السوق ويمكنك الاستفسار!.
بقليل من الاهتمام والعناية واصلت خطواتي التقدم، تجر أذيال الرتابة واللاجدوى. أصبحت مناظر الناس العابرين بلا أبالية وعجلة مثيرة للحنق.. المكان نفسه على سعته وامتداداته بدا مثل راحة كف بخيلة أو قفص مغلق.. أحسست بالعتمة في وسط النهار.. وريقي يابس كأنني في صحراء.. الصحراء والبحر وجهان لعملة واحدة.. العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة.. تتآمر ضد الانسان. ظهرت بعض الدكاكين الصغيرة.. أشجار نخيل وفاكهة مبعثرة بغير انتظام.. صورة مقهى.. وجوه متعبة بلّلها العرق.. وعيون مسكونة بالترقب.. بعضها كان يترصدني.. لم أعبأ لشيء.? نظراتي تدور في كل الاتجاهات.. وقبل أن أسأل.. وجدت هياكل سيارات.. محل تصليح.. بالأحرى ساحة لتصليح السيارات.. وجدتها..! ركزت نظراتي على صاحب البدلة الزرقاء الداكنة المزدحمة بالشحوم والدهون والأوساخ.. السيارات متناثرة وبعضها معلقة مثل الخرفان إلى أسلاك كهربائية أو حديدية تنحدر من نقاط كهربية على جذوع النخيل.. فصل السلك من أحد السيارات.. ودفعها مسافة.. ليضع ثانية مكانها.. تشجعت لأسأله.. كان صالح يقف هناك بهندامه الذي رأيته به دائماً.. يجيل طرفه وكأنه يقول غير معاتب.. لقد تأخرت!..
لم أفكر بالجواب.. قلت:
- أريد أن أذهب إلى المدينة!.
- سأوصلك!.
لم أكن أرى سيارته.. وعيناه تتابعان العامل الذي قال وكأنه يستمع إلينا..
- السيارة في التصليح.. لا يمكنك أن تأخذها..
- جدْ لنا سيارة صالحة الآن!.
- ….
وبقيت عيناه تدوران بين أشلاء السيارات المتناثرة وليس بينها ما لا تشكو من علة أو ردم أو باب مقتلعة أو عجلات منقوصة أو تالفة.. عيناي تتابعان عينيه ولامبالاة العامل به.. ينتقل من سيارة لأخرى دون أن يلتفت إلينا.. بينما النهار يقترب من نهايته.. وفي كل لحظة أتوقعه سيقول:
- يمكنك أن تأخذ هذه!.
 
ص8

رغم غياب الدعم.. جهود مميزة
 
دار تأهيل الأحداث للإناث المشردات.. مواقف وقصص
تضامن عبد المحسن
عامر عبود الشيخ علي
 
طفلة بعمر أربع سنوات أرادت من يأخذها إلى متنزه فحصدت سيارة مفخخة والديها وظلت وحيدة، وأخرى تمنت أن تترعرع في أحضان أسرة ولكن أنفصل والداها وظلت مع أبيها حسب حكم المحكمة، وذات ليلة هربت من أبيها لأنه يعتدي عليها جنسيا!. أخرى بدأت تتفتح للحياة وتتجاوز آلام فراق والديها فعاشت في كنف عمها، لكنه أرسلها للعمل في ملهى ليلي لفقره وقلة حيلته في الحصول على عمل!.. كل هؤلاء وسواهن بتن بطلات قصص تدمي القلوب، وساقهن القدر أخيرا إلى دار المشردات الذي يضم المتسولات والمتشردات ومنحرفات السلوك.
تقويم واصلاح
 
   بات دار تأهيل الأحداث للإناث المشردات هو العالم كله بالنسبة لفتيات صغيرات من عمر (6) سنوات الى (22) سنة، بينما أمست "خولة ادهم إبراهيم" هي الأم الحنون التي تتقاسم العمل والاشراف مع تربويات ومشرفات على تأهيل وتربية هؤلاء الفتيات.
مدير عام دائرة إصلاح الأحداث فارس الكفائي، قال: نستمد شعارنا من القرآن الكريم  وفلسفة الإسلام كلها تصب في الاصلاح، وحتى الفلسفة الماركسية أيضا تصب في اصلاح الفرد والمجتمع لأن اصلاح الإنسان هو الطريق لإصلاح المجتمع، وأضاف:" عملية إصلاح الأحداث هي عملية تقويم سلوك لمن هو جانح، اذ تأوي دور الاحداث ثلاث فئات من الجانحين هم الموقوفين والمحكومين والمشردين، وقانون رعاية الأحداث رقم (6) لسنة (1983) وتعديلاته وانظمة مدارس الموقوفين كلها تركز على تقويم الاحداث الجانحين، ويتم ذلك بالتنسيق مع أسر المودعين لدينا، وكذلك من خلال برامج تأهيلية وتدريبية نقدمها للمودعين".  وأوضح مدير عام دائرة الاصلاح الخطوات المتبعة مع الحدث منذ دخوله للدار، مبينا أن" عملية دخول المودع تبدأ بعرضه على برنامج صحي، خشية إصابته بالأمراض الجلدية او الأمراض المعدية او ما اذا كان يحتاج الى عناية نفسية، ثم بعد ذلك يعرض على باحث اجتماعي لتحديد نوع الجرم ان كان تشرداً او جنحة او جريمة او ارهاباً، بعد ذلك نبدأ بتطبيق البرامج التأهيلية مع الحدث". والبرامج التأهيلية بحسب السيد المدير:" تبدأ بدورات محو الأمية ان كان أميا أو إرساله إلى مدرسة أنشئت في فترة ادارته، وهي مدرسة للتعليم المسرع، كل سنتين بصف، والطلاب ينجحون فيها وبنسب عالية". الكفائي أوضح" انا من جانبي اتابع الطلاب واسألهم ان كانوا يدرسون ويحضرون واجباتهم وتبين لي انهم يقومون بالواجبات البيتية، كما انهم مشمولون بالامتحانات الوزارية وتعرض عليهم نفس الاسئلة التي يمتحن بها ابناؤنا). كما تحدث عن الجانب التربوي قائلا:" لدينا باحثون من خريجي علم الاجتماع وعلم النفس، وهناك الجانب التأهيلي المهني حيث هناك دورات تدريبية في تعليم النجارة والحدادة والحلاقة والحاسوب، وتضاف للفتيات دورات في التدبير المنزلي".  وبين فائدة التأهيل الذي يعتبر بمثابة الشهادة او "الصنعة" التي يتعلمها الحدث من اجل ان يعول عليها في عيشته بعد خروجه من الاصلاحية.وتحدث المدير عن الرعاية اللاحقة، قال: "يهتم قسم الرعاية اللاحقة بمواكبة تطور هذا الحدث بعد اطلاق سراحه لثلاثة اشهر، اي اننا نسأل عنه ونتابعه ما اذا كان له اهل يحتضنوه بعد عودته وهل سيحصل على عمل أم لا، واذا اردنا ان نعطيه المال يجب ان يكون على شكل منحة، لكي يعمل على فتح محل او جمبر ليعتاش منه او حتى شراء عربانة، واردنا ان نطور من وضعهم باعطائهم قروض، ولكن في قانون الرعاية اللاحقة لا توجد قروض وانما منح، وبعض الاحداث الذين ينهون مدتهم ويخرجون، تراهم يعودون الينا اذ ربما لا يجدون اهلهم او يرفضون استقبالهم ولا يحصلون على عمل، ونتحير اين نضعهم!. وأضاف الكفائي" في السابق كان الحدث الذي بعمر اقل من 12 سنة يستلم 50 فلس اما الذي سنه اكثر من 12 فيستلم 75 فلسا، اما اليوم استطعنا ان نوفر بعض المبالغ البسيطة للمودع التي نأخذها من ابواب اخرى من الميزانية المالية اي بالمناقلة بين ابواب الميزانية. فقبل سنتين كانت ميزانية الوزارة جيدة وكانت هناك مبالغ عالية، اما اليوم فقد تقلصت وحتى مكافآت الموظفين قلت، فقد كانت الميزانية (457) مليار دينار واليوم اصبحت (16) مليار فقط وقد تم التوجيه الى تقليل الصرف لذلك غالبا ما نلجأ الى المناقلة بين ابواب الميزانية من اجل سد النقص". وشكى الكفائي من قدم الدار مبينا:"أهم شيء بناء الدور، ليس لدينا دور جديدة وهذه التي تحتضن المودعين قديمة وآيلة للسقوط، ينبغي ان تكون عملية الاصلاح متكاملة، وينبغي ان تكون من خلال جهاز اداري متمكن وبأساليب متطورة اي بوجود كادر تدريبي وتدريسي وتربوي جيد وكادر صحي جيد، ولكن مازالت وزارة الصحة ترفض تزويدنا بكادر صحي جيد بحجة وحسب قولهم (يله، هو مجرم)!، وهذا المجرم أليس انسانا وينبغي علينا رعايته؟. اذاً من اجل اصلاح الحدث نحتاج الى الكوادر الاصلاحية البناءة وتهيئة الامكانيات المادية، بمعنى نحتاج الى الكوادر البشرية والتخصيصات المالية الجيدة". وأوضح الكفائي" ينبغي ان يكون هناك تداخل مع عمل الجامعات فنحن نحتاج لأساتذة يحاضرون، ينبغي ان يكون لدينا كادر صحي وكادر تدريبي وتأهيلي جيد وهذا لا يتم إلا بالتعاون والتنسيق مع الوزارات الاخرى والمنظمات الدولية والهيئات الدولية، فوزارتنا ليست هي الوزارة المعول عليها وحدها لاصلاح الحدث وانما ينبغي ان يكون ذلك مع وزارة العدل والداخلية والتربية والتعليم العالي والصحة وحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني واليونيسيف والصليب الاحمر والمنظمة الدولية الطبية، وفي الدول المتقدمة حتى الاثرياء يدعمون ويشاركون في التجهيز والدعم. أما بالنسبة للملابس فهناك تجهيز بشكل دوري، كما زارتنا المنظمة الطبية الدولية وزودتنا بكرفان لدار المشردات وقسمناه لقسمين الاول صف والاخر قسم للتدريب المهني. ولكن المشكلة هي انه ليست هناك اي دار ايواء لمن ليس لهم اهل، فالدولة لم تؤمن هذا الجانب، فحين يقدم المودع الى الدار نبدأ ببرنامج الدمج الاسري في محاولة لإعادة المشردين لذويهم، وفي حال رفض الاهل او عدم وجودهم اصلا فتقوم الدار بالتنسيق مع جهات اخرى لتشغيلهم وبالنسبة للفتيات قد تسنح لهن فرصة زواج، وفي بعض الحالات المستعصية فهناك دار المسنين التي تستقبل من عمر (60) سنة فاننا نحصل على استثناء من السيد الوزير لإيداعهم في دار المسنين ويعملون كمتطوعين كما نوفر لهم سكناً آمناً وقد حدث ذلك مع فتاة بعمر 32 عاما، فهؤلاء لا حول لهم ولا قوة، وأمرهم بيدنا، وعلينا ان نعاملهم مثلما نعامل اولادنا".
 
الفقر وأسباب أخرى
 
 في دار إيواء المشردات. حيث كانت الست خلود ادهم ابراهيم، مديرة دار تأهيل الاحداث للبنات المشردات تهتم بإظهار كل فتياتها بالصورة وتشرح كل حالة وكيفية التعامل معها، لتؤكد مدى اهتمام الدار برعاية هذه الفئة، تقول: في الدار 30 فتاة مقسمات على فئتين الاولى تشرد وفق المادة (24)، والفئة الثانية منحرفات السلوك وفق المادة (25). او المادة (240) والتي تعني ليس لها مستمسكات ثبوتية. وهؤلاء الفتيات يحضرن الى الدار بقرار القاضية وبرفقة الشرطة لإيداعهن لحين يتم الاتفاق مع الاهل ضمن برنامج الدمج الاسري وعودتهن الى بيوتهن. علما ان المادة (24) من قانون رعاية الاحداث تعتبر الحدث او صغير السن متسولا اذا وجد متسولا في الاماكن العامة.. او متجولا لصبغ الاحذية او بيع السكاير.. او لم يكن له محل اقامة معين واتخذ من الاماكن العامة سكنا ومأوى له.. لم تكن له وسيلة مشروعة للتعيش.. ترك منزل وليه او المكان الذي وضع فيه بدون عذر مشروع.
والمادة (25) تعتبر الحدث منحرف السلوك إذا قام بأعمال في أماكن الدعارة او القمار او شرب الخمور.. او خالط المشردين او الذين اشتهر عنهم سوء السلوك، او كان مارقا على سلطة وليه.
وأضافت:"بالنسبة للمتسولات اللواتي يلقى القبض عليهن من الشارع من قبل وزارة الداخلية يتم إيواؤهن هنا واذا تم التوصل الى الاهل فيأخذ القانون مجراه في الاستفسار عن السبب الذي دفع الفتاة للتسول، بعد ذلك تدخل الفتاة الى صفوف تدريسية كمرحلة تأهيلية وهي صفوف مسرعة كل سنة باثنتين. فلدينا ثلاث اخوات تم القاء القبض عليهن بأعمار 7 سنوات و8 سنوات و11 سنة، وعند الاستفسار والبحث اتضح انهن من عائلة تتكون من 13 نسمة وبسبب الفقر دفعهن الوالد الى الشارع للتسول وذلك ببيع علب المناديل الورقية في الاشارات الضوئية، في حين يجلس هو مراقبا، وحينما جاء الوالد لأخذهن، مع العلم في كل مرة يخرجن يعيدهن الى الشارع، ولكن هذه المرة كانت ايام مدارس فذهبن الى المحكمة بملابس المدرسة وحينما شاهدتهن القاضية وقد تغير حالهن، لم تعط الحكم لصالح الوالد بل ابقت عليهن في الدار لإكمال الدراسة والتأهيل لحياة افضل من التسول".وبينت خلود:" نقيم في الدار صفوفاً تدريسية بالتعاون بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية وهذه الصفوف للدراسة المسرعة والشهادة تكون معترفاً بها من وزارة التربية، وكانت عندنا نسبة النجاح 97%.  " وأوضحت السيدة المديرة" ان وجود الفتيات هنا بسبب الظرف المحيط وخاصة الفقر، وسبب قلة الوعي لذا تقوم بعض العوائل باستغلال بناتهن في التسول او الاعمال غير المشروعة مثل الرقص في النوادي الليلية، فعم الفتاة او والدها حينما يدفعها لهذا العمل يكون دافعه الحصول على المال، من جانبنا في مثل هذه الحالات نعرض ذلك على القاضية من اجل ان تحكم ببقاء الفتاة في الدار، فهنا تأتي واعضات دين من الوقفين السني والشيعي لتقديم محاضرات دينية اضافة الى المحاضرات الثقافية التي تقدمها الباحثات الاجتماعيات، وكذلك المحاضرات من وزارة الصحة".خلود بينت أن" برامج الدار تبدأ من الثامنة صباحا حيث نبدأ العاب رياضية لمدة ساعة ثم نبدأ النشاط التعليمي لغاية الساعة (12) وبعدها نبدأ ببرامج التأهيل والتدريب. ونحن نقوم ببرامج تأهيلية من اجل ان تتعلم الفتاة حرفة تكسب منها رزقها حينما تخرج من الدار اولا، وكذلك من اجل اشغالهن بأمور مفيدة، فنحن نعلمهن الخياطة والاعمال اليدوية والحاسوب والحلاقة والتدبير المنزلي. كما تقوم الوزارة بتوفير الطعام الجاهز الذي يأتي بثلاث وجبات، والملابس الداخلية والخارجية، وبالنسبة للعناية الصحية فهناك مفرزة طبية نسائية من دائرة صحة بغداد الرصافة لفحص الفتيات من الامراض الجلدية والامراض الاخرى وحتى النفسية. وفي الحالات التي تحتاج تدخلاً طبياً فاننا نتعامل مع مستشفى النعمان، كما أن الدار تقوم بتأهيل الفتاة من اجل ان تتعلم مهنة تعتاش منها بعد خروجها من الدار، حيث هناك اعمال الخياطة التي تقوم بها الفتيات وكلها ملابس بيتية جيدة الخياطة واعمال فنية من مواد اولية بسيطة، وسيكون ذلك مصدر جيد للفتاة المودعة في الدار، وكذلك سيعتبر حافزا لتبدع الفتاة بعملها". السيدة خلود أوضحت:" نقوم بعرض المعروضات على الزوار، ولكن غير مسموح لنا بيعها، اذ اقترح علينا السيد الوزير توزيعها على المودعات ليلبسنها اذ ليس للفتيات رواتب،
واتمنى ان يكون لديهن راتب ليشترين به ما يحتجنه، ففي بعض الاحيان تقوم احدى العوائل بجلب بعض المقتنيات لفتياتهن وتحدث بسبب ذلك مشاحنات بينهن.
وفي بعض الاحيان المتباعدة تبعث لنا دائرة الاوقاف بعض الهدايا البسيطة جدا، ويكون استلامها بموافقة الوزارة حصرا".وأضافت:"انا اعتقد ان السفرات تفرز السلوك الجيد، هناك فتيات دخلن الدار بعمر 6 سنوات وقد كبرن هنا، يتمنين رؤية الشارع والحدائق والاسواق، ولكن القانون يرفض ذلك، وذات مرة اقامت وزارة حقوق الانسان احتفالية للبنات وقد حضر فيها الفنان (هاشم سلمان) ولا يمكنكم ان تتخيلوا الفرحة التي عاشتها البنات في ذلك اليوم، وقد طلبت منهن ان يرتدين ملابسهن الجميلة، فقد عشن ساعات جميلة وبقين يتحدثن عنها طويلا، كما لاحظت تغييراً في سلوكهن حيث اصبحن مرحات اكثر، كما قامت احدى الكنائس بالحضور الى هنا وقدمت عروضاً مسرحية، اعجبت بها الفتيات. واتمنى ان يتم تسهيل الاجراءات الروتينية بالنسبة لمنظمات المجتمع المدني وحتى دوائر الوزارات الاخرى، فقد اقترحت في احدى المرات ان تزورنا دار ثقافة الاطفال لتقديم فعاليات ومجلات وكتب للبنات، فهناك بعض المشردات يشعرن بأنهن لسن مجرمات، وان سوء معاملة الاهل هو الذي دفعهن الى الشارع، فهناك فتاة هربت من بيت اهلها لانها لم تدخل الامتحان الوزاري للسنة الثالثة، وخافت العودة الى بيتها فهربت وتلقفتها امرأة من الطريق حاولت ان تغويها وتحولها الى فتاة ليل ولكنها هربت منها ايضا، وقد تم القاء القبض عليها وايداعها الى هذا الدار وهي ترفض العودة الى اهلها خوفا من العقاب، ومن هنا يبدأ عملنا في الدمج الاسري بتذليل الصعوبات امام الفتاة وتهدئة مخاوفها لكي تستطيع مواجهة اهلها، وكذلك نوضح للاهل اسباب تصرف ابنتهم مثل هكذا سلوك، وقد اعدت الكثير من الفتيات الى اهاليهن، وحينما يرجعن اتصل بهن، للأطمئنان عليهن، ما اذا كان الاهل يعاملونها بشكل جيد، وهل استطاعت ان تندمج معهم من جديد،والقانون ينص ان على الفتاة ان تترك الدار بعد سن الـ22، ولكن هناك فتيات بلا اهل ويرفض اي احد من اقاربها استلامها لاسباب اقتصادية او اجتماعية او قد تكون متهمة بجنحة ولا تستطيع بعدها العودة الى اهلها خوفا من العقاب، هنا وبتوجيه من الوزير تقرر عدم ترك الفتاة تعود الى الشوارع، فعلينا ان نتركها في الدار تعمل متطوعة وعندنا واحدة تعمل في الدار متطوعة فعلا، او ان نجد لها عملاً براتب لتعيش به، او قد يحدث وان يتقدم احدهم للزواج بها.
 
وكيف يتم الزواج؟
 
لا يحدث الزواج الا بموافقة القاضية، التي تقوم بالسؤال عن الرجل في مكان عمله ومكان سكنه وتتأكد من اخلاقه واحيانا تطلب المهر المقدم كما توجب ان يكون العقد في المحكمة. السيدة خولة تحدثت عن مساوئ بعض الفضائيات، تقول: (ان برامج الفضائيات والاستخدام الخاطىء للانترنت والموبايلات خاصة لمن بعمر المراهقة يؤدي الى الكثير من المشاكل خاصة في حال عدم وجود الرقيب، فهذه الامور كفيلة بان تدفع الفتاة الى الجنوح، فقد جاءتنا فتاة وهي طالبة في المتوسطة من الحلة ومن عائلة جيدة ومرموقة، تم احضارها الى هنا بعد القاء القبض عليها تائهة في الشوارع، وبعد الاستفسار اتضح انها كانت تتابع احدى الفضائيات التي كانت تشجع الفتيات للعمل كمذيعات في قناتها، وقد اتصلت هذه الفتاة بالقناة ورد عليها احد الاشخاص الذي علمها كيفية الوصول الى القناة وربما شجعها بشكل غير مباشر على الهرب، وعند الوقوف على اسباب هربها، ادعت ان اهلها يفضلون اختها الكبرى عليها لأنها الأجمل وبأنهم يوفرون لها كل شيء وانها تعاني الحرمان من الحنان والاهتمام. وعند الاتصال بأهلها، جاءوا ليلا ليتأكدوا من سلامة ابنتهم وقد توسلت الام لترى ابنتها، واول مشهد كان هو انحناء الام على قدم ابنتها وتقبيلها مع دموع الهلع والخوف والندم وقد حاولنا بعد ذلك ان نيسر اللقاء بين الام والبنت التي عاندت في البدء ثم بعد ذلك ذللنا الصعوبات والتقت الأم وابنتها واحتضنتها وقررت ان تحتويها بكل حنان الام.
 
جهود واضحة ولكن!
 
تقول رنا ماجد، مسؤولة شعبة التدريب، ان اقامة الدورات للفتيات تكمن أهميتها في تنمية قدراتهن واشغال اوقات فراغهن والبعض منهن تميزن في التعلم السريع للخياطة، كما تحدثت الست جمهورية مسؤولة التدبير المنزلي عن تمتع الفتيات اثناء قيامهن بالاعمال الفنية من قص ولصق لعمل قطع وديكورات فنية، وفي سؤالنا ان كان ذلك بشكل اجباري اجابت السيدة رنا: (ان الفتاة تختار ما تحبه حسب ميلها لهذه المهنة او تلك وهناك رغبة للتعلم واستيعاب جيد وقد تعلمت اغلب الفتيات الخياطة وبشكل جيد، اما بالنسبة للحاسوب فاننا نعلم المبادئ الاساسية كالطباعة وادخال المعلومات والاخراج).
واثناء تجوالنا كانت الفتيات يلتففن حولنا وهن يشعرن بالفخر لاننا نتطلع الى انجازاتهن. واحدى الفتيات التي جاءت الى الدار بعد القاء القبض عليها متسولة مع اختيها وهي بعمر 11 سنة تقريبا تسير معنا فتحدثنا معها ماذا كانت تشعر هنا احسن ام مع اهلها فقالت انها هنا تعلمت الخياطة والقراءة والكتابة بينما في الخارج لم تتعلم سوى التسول. كما تحدثت الست رنا عن قيامها بالعاب رياضية صباحية للفتيات وطرحت مشكلتها في ضيق المكان وتعرضه للشمس الحارة وعن صغر مكان التدريب مع طرح امنيتها في توسيع المكان وتحسينه.  السيدة خولة ابراهيم، قالت، والابتسامة الحنونة تملأ وجهها:" عملت باحثة لأربع سنوات، ثم اصبحت مديرة، والعمل في الدار متعب وممتع، ولو تم تعييني في مكان آخر لما وجدت الراحة النفسية كما اجدها اليوم، لأن اي عمل آخر سيكون روتيني وهذا العمل مختلف حيث نقوم باصلاح سلوك فتيات ضللن طريقهن، ونهديهن الى سواء الطريق، ونعلمهن وندربهن وكذلك نعلمهن الصلاة، كل هذا النجاح الذي نحققه مع الفتيات هو الذي يعطينا الشعور بالراحة والطمأنينة في اننا نؤدي رسالتنا بشكل صحيح. في البيت لا ينقطع الهاتف عن الرنين اذ تبقى المشرفات يتصلن بي في كل حالة ولا يتصرفن الا بعد موافقتي، وهنا ينزعج اولادي، ولكنني استخدم معهم كلمة (اخواتكم) لأشعرهم ان هؤلاء الفتيات بحاجة للعناية مثلما هم يحتاجونني".
وأضافت:"حتى في ايام العطل والجمع اتابع وآتي الى الدار حتى لا تشعر الفتيات بغيابي عنهن". في كلمة اخيرة للسيدة المديرة، طالبت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان يكون للمودعات رواتب توازي رواتب دور الايتام حيث يتقاضى اليتيم (50) ألف دينار، في حين لا تتقاضى النزيلة في دار تأهيل الاناث المشردات اي مبلغ.
 
مقترحات
 
في اشارة الى المبنى الذي تقيم فيه المشردات ينبغي ان نذكر ان المبنى قديم تتقدمه حديقة ليست كبيرة ومهملة وتمنع الفتيات حسب القانون من الوصول اليها، وهناك حديقة داخلية صغيرة هي كل عالمهن، وترتفع الاسيجة عاليا حولها وتفصل بين باحة الدار وهذه الحديقة باب عالية لاتفتح الا بأمر، لذا ينبغي ان يكون هناك تعامل بشكل آخر مع هذه الفئة من المجتمع، فهن لسن سجينات، انهن في دار للاصلاح، وينبغي ان يكون البناء الذي يسكنوه حديثا ومؤهلا بكافة انواع الاثاث والتدفئة والتبريد، ومزودا بحدائق واسعة والعاب اطفال وتلفزيونات وسينما ومسرح، ففي هذا الدار تتم عملية بناء انسان وعليه ان يكون البناء صحيحا بكل جوانبه. كما يجب ان تكون هناك عملية اختلاط بالآخرين سواء باستقدام الاطفال اليهم او بأخذهم الى مؤسسات اخرى حينما تتم دعوتهم ففي ذلك تخط لحواجز نفسية وكسر لمخاوف كثيرة. هذا وعلى الحكومة ان توفر داراً لإيواء فتيات ما بعد سن الـ22 لمن ليس لها دار وان لاتبقى الفتاة تتخبط بين دار المشردات ودار المسنات وقد تخطئ الحياة معها في زيجة تعيدها الى دار المشردات وتبدأ الحيرة من جديد في امكانية احتوائها خاصة ان عادت ومعها طفل صغير.

ص9
في الذكرى الثالثة والتسعين لثورة العشرين التحررية

جمع وتحقيق - حسين كريم عواد المسعودي
تحل الذكرى السنوية لثورة العشرين التحررية في الثلاثين من حزيران في كل عام الثورة العراقية الوطنية الاولى التي قامت ضد المحتلين الاستعماريين الانكليز . هذه الثورة الجماهيرية الوطنية التي فتحت الطريق لنضال الجماهير الشعبية في العراق من اجل الاستقلال الوطني للبلاد .
الظروف والعوامل الدولية التي ساعدت لإشعال الثورة في العراق
ان ثورة 1920 هي ثمرة لنضال طويل خاضه الشعب العراقي نتيجة لتطور المقاومة العفوية الجماهيرية الكادحة ضد الاستعمار ومن اجل الاعتراف للشعب بحق تقرير مصيره .
وقد بدأت الثورة بحوادث لم تكن تتميز في بدايتها عن معظم الانتفاضات العفوية التي حدثت في البلاد في تلك الفترة , وكان للوضع الدولي في نهاية حزيران 1920 أثر كبير في تصعيد النضال التحرري للشعب العراقي حيث فشل التدخل العسكري للدول الاستعمارية ضد روسيا السوفيتية واحرز الجيش الأحمر انتصارات حاسمة في جميع جبهات الحرب الأهلية بما في ذلك المناطق القريبة من العراق .
ثم قام الجيش الأحمر بإنزال عسكري في ميناء اينزيلي الإيراني (ميناء بهلوي يقع على سواحل بحر قزوين) الذي كان قاعدة لسفن المتدخلين الانكليز وقد ولوا هاربين من منطقة كيليان بأكملها . وعلى اثر ذلك اعلن عن تأسيس جمهورية كيليان التي بادرت لمساندة الشعب العراقي في نضاله العادل الذي يخوضه ضد الاستعمار (لوفونست) في 13/7/1920
ان انتصار الجيش الاحمر واتساع الحركة الوطنية التحرري في ايران , قد وجها ضربة مباشرة للمحتلين الانكليز في العراق . ويؤكد ذلك المعلق السياسي البريطاني ((ي . شيرد)) بقوله ان طرد المتدخلين الانكليز من مناطق ما وراء القفقاس  وكيليان قد فهم من قبل القوى الوطنية العراقية على انه دليل على عدم قدرة بريطانيا في الابقاء على سيطرتها في الشرق الادنى في مواجهة الحركة الوطنية التحررية للشعوب المستعبدة , وكان لتلك العوامل اثر كبير في اتساع نضال الشعب العراقي ضد الاستعمار وتصميمه على مواصلة العمل من أجل تحرير البلاد . . . على ان أهم نتيجة للثورة هي انها دفعت الجماهير الشعبية في العراق للانتفاض , وخوض قتال ضار ضد الاستعمار , بتأييد الثورة البرولتارية في روسيا . ولأول مرة في تأريخ العراق تصبح الحركة المعادية للاستعمار حركة جماهيرية اصيلة تشمل جميع انحاء البلاد من اقصاها الى اقصاها .
لم يقلل من اهمية الثورة حقيقة ان قيادة جماهير الشغيلة الثائرة كانت تتكون من الفئات الاقطاعية ورجال الدين إذ انه بالرغم من الايديولوجية الاقطاعية لقيادة الثورة فإن أحداثها قد امتازت بتصاعد النضال المعادي للاستعمار في البلاد . . .
ولثورة العشرين اهمية خاصة تبدو في ان 130 الف ثائر من الفلاحين والبدو وسكان المدن شهروا السلاح بوجه اقوى دولة امبريالية في ذلك الحين وقاتلوا قواتها المتفوقة عدداً وعدة لأكثر من خمسة أشهر بشجاعة لم يسبق لها مثيل . . .
الشرارة التي اشعلت نار الثورة
في الثلاثين من حزيران عام 1920 قام الضابط السياسي البريطاني في منطقة الرميثة في الفرات الاوسط باعتقال الشيخ شعلان ابو الجون زعيم عشيرة الظوالم احدى فروع قبيلة بني حجيم بحجج واهية ظاهرها امتناعه عن دفع ضريبة الارض , والحقيقة لمواقفه المعادية للانكليز . وعلى أثر ذلك قامت وحدات مسلحة من افراد القبيلة في نفس يوم الاعتقال باقتحام الرميثة واطلاق سراح الشيخ السجين .
وبعدها سرت الثورة في ارجاء البلاد سريان النار في الهشيم , وحازت الثورة على تأييد أوسع الجماهير الشعبية وكانت تقارير الضباط السياسيين البريطانيين في مختلف مناطق العراق تؤكد استعداد الفلاحين والبدو الرحل وسكان المدن بمن فيهم رجال الدين وشيوخ العشائر للالتحاق بالثورة فقد غادر المواطنون بيوتهم في ظلمة الليل جماعات وافراد للمساهمة في الثورة (باستثناء الطبقات المستغلة) بكسر الغين .
فقد اختلفت مواقفها بعد انتشار انباء الثورة حين كشف كبار الاقطاعيين وغيرهم الذين ارتبط مصيرهم بوجود المستعمرين الانكليز وعبروا عن مواقفهم المعادية للثورة . وأضطر الكثير منهم ممن نصبتهم السلطات البريطانية الى الهرب من الريف الى المدن تحت حماية القوات البريطانية عند سماعهم انباء الثورة . واستخدمت القوات البريطانية سياسة (فرق تسد) من جهة ومن جهة اخرى سلكوا طريق المفاوضات مع الثوار غايتهم كسب الوقت ليس الا حيث كانت تلك المفاوضات تصب اخيراً في مصلحة المستعمرين الانكليز لكي تصرف الجماهير الشعبية عن النضال المسلح فمثلاً قيام السيد تقي الشيرازي المجتهد الاكبر في كربلاء بمساع  شخصية للوصول الى حل سلمي للأزمة فبعث بمحمد علي الشهرستاني وأحمد الخرساني الى بغداد من اجل المطالبة بجلاء القوات المسلحة واعلان العفو على الثوار واعادة المنفيين الى وطنهم قبل ان تعم الثورة وتشمل قبائل اخرى ((عبد الرزاق الحسني � العراق في دور الاحتلال والانتداب)) .
وبسبب المفاوضات كسب الانكليز الكثير، اذ ارجأت الفصائل المسلحة للثوار في مناطق الشامية وابو صخير والكوفة وغيرها، عملياتها ضد المحتلين لحين انتهاء المفاوضات السياسية ومعرفة نتائجها .
 
نقص السلاح والذخيرة لدى الثوار
كانت مسألة تسليح جيش الثورة وتمويله بالذخيرة من اهم المشاكل التي واجهتها الثورة خاصة في بدايتها، فقد بدأت الفصائل الثائرة القتال وهي لا تملك سوى اسلحة بالية قديمة . وتتحدث المصادر الانكليزية عن ان من بين 130 � 135 الفاً من رجال الثورة كان 16 ألفاً منهم فقط يمتلكون اسلحة حديثة و43 الفاً يمتلك اسلحة قديمة اما بقية الثوار فكانوا مزودين بالسلاح الابيض فقط، وأنهم تمكنوا من الاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة والذخيرة اثر الانتصارات الرائعة التي احرزوها على العدو , بضمنها عشرات المدافع والمدافع الرشاشة . الا ان مشكلة تمويل الفصائل الثائرة بالذخيرة بقيت دون حل . ((جاء ذلك في احدى ادبيات الثورة التي يصدرها محمد باقر الشبيبي))  ولم يكن الثوار على اطلاع بقواعد حرب المدفعية وشروط الرمي المنحني . كما كانوا يجهلون كيفية تسديد المدافع الحديثة لأهدافها .
 
نتائج ثورة العشرين واسباب فشلها وأهم دروسها
بعد خمسة اشهر من الحرب الدموية استطاع المستعمرون الانكليز اخماد ثورة الفلاحين والبدو والعمال الحرفيين وشيوخ العشائر ورجال الدين والمناضلين في سبيل حقهم في تقرير المصير .
كان عدم التكافؤ بين المتحاربين في النواحي الاقتصادية والتكتيكية والعسكرية من أهم اسباب فشل ثورة العشرين .
لقد استطاع الوطنيون العراقيون بفصائلهم الثائرة المجهزة بأبسط الاسلحة وبقيادة لا تملك خبرة بقواعد الحرب الحديثة، ان يقارعوا جيشاً نظامياً مدججاً بالسلاح الحديث حتى أخمص قدميه لأقوى دولة استعمارية في ذلك الحين . بالإضافة الى ضعف الوحدة الوطنية في العراق حسب ما كانت. فبعض القبائل والفئات الدينية في المناطق المختلفة كانت محافظة على عزلتها مما جعل استجابتها للثورة ليست في مستوى الاحداث . . . كما استطاع المحتلون الانكليز استغلال الخلافات القبلية والدينية بين المواطنين العراقيين وتمكنوا من عزل القبائل التي تقطن حوض دجلة عن الثورة ووقوفها على الحياد . وإن ثورة العشرين كانت قد بدأت بمبادرات عفوية من قبل الجماهير الشعبية ولم تنجح جميع المحاولات من اجل توحيد فعاليات مختلف الفصائل الثائرة في خضم الثورة . وبالرغم من ان الثوار كانوا يقاتلون بشجاعة منقطعة النظير الا انهم نادراً ما انتقلوا الى مناطق بعيدة عن قراهم لأنهم كانوا يخشون الابتعاد عن حقولهم وترك اعمالهم . . . ونتيجة لذلك فقد تهيأت للمحتلين امكانيات كبيرة للحفاظ على نفوسهم في جميع الجبهات والقضاء على مقاومة الفصائل الثائرة كلٌ على انفراد وأخيراً كان للمواقف السياسية لقيادة الثورة اثر كبير في تقرير مصيرها. وكان بعض قادة الثورة ليس في مستطاعهم قطع علاقاتهم بالفئات الاقطاعية المؤيدة للإنكليز حتى في مرحلة الانتصارات الباهرة التي حققتها الثورة .
وكان للبعض المتردد في قيادة الثورة تأثير لذلك لم تلبي ثورة العشرين الوطنية التحررية جميع الاهداف الملقاة على عاتقها . فهي لم تحقق جلاء القوات الاجنبية عن البلاد ولم تنجز الاستقلال التام للعراق واستمر نظام الانتداب البريطاني في البلاد كما كان عليه قبل الثورة .
ولعل جذوة هذه الثورة بقيت متأججة في صدور الثوار العراقيين حتى انبثاق ثورة 14 تموز المجيدة فبالرغم من التنكيل الشديد بالمساهمين في الثورة الوطنية فإن المحتلين الانكليز لم يستطيعوا القضاء على اصرار الشعب العراقي ورغبته في تحقيق الاهداف العادلة التي يناضل من اجلها كما ان الانتفاضات التي قام بها الشعب ضد الاستعمار خلال الاعوام 1920 , 1926 , 1927 , 1928 , والانتفاضات الجبارة التي حدثت خلال الاعوام 1935 � 1938 قد سجلت احداثاً مجيدة في تاريخ النضال التحرري للشعب العراقي فبدأت تترسخ في العراق أفكار التحرر الوطني والاجتماعي بصورة متزايدة فقد مزقت الجماهير الشعبية في العراق محاولات المستعمرين ربط البلاد باتفاقية (بورتسموث) الاستعمارية مع انكلترا عام 1948 عندما واجهت السلطة الرجعية ربيبة الاستعمار الانكليزي في العراق مقاومة عنيدة من قبل الجماهير الشعبية واتحاد الطلبة العراقي في معركة الجسر حيث سقط عدد كبير من الشهداء الميامين على مذبح الحرية .
وقد تتوج ذلك بانبثاق الثورة المجيدة في 14 تموز 1958 عندما هب الشعب تأييداً للثورة فور سماعه نبأها فالتف حول قادتها في ساعاتها الاولى وبكافة فصائله الوطنية وفي مقدمتها حزبنا الشيوعي العراقي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1- ل . ن . كوتلوف , ثورة العشرين الوطنية التحررية في العراق , تعريب : الدكتور عبد الواحد كرم , مراجعة : عبد الرزاق الحسني .
2- العراق � الصراع الحضاري , تأليف : خالد محمد العبيدي .
3- أخبار شفهية عن كبار السن .
 
 
**********
الخالص وثورة العشرين

عبد الكريم جعفر أحمد الكشفي
آه يا مدينة الخالص، مدينة الاحبة والشهداء، مدينة الادباء والشعراء يا من عانيت من كر الجديدين وطوارق الحدثان الكثير والكثير فخرجت من المحن وأنت أصلب عوداً وأقل خموداً ... أيتها المدينة العظيمة والوردة المطمئنة بزغ فجرك وعلا مجدك فأنت إشراقة شمس لا تعرف الافول ... أنت غيث في صحارى أيامنا لقد كتبت تأريخك العظيم بأحرف من نور في ذاكرة الزمن ... يا مدينة الكبار الراحلين العلامة مصطفى جواد وفؤاد عباس وحسين بستانه، يا بلد  الشيوعي الكبير المناضل محمد حسين العبلي الذي استشهد على يد الفاشست الجدد في 19/تموز 1963 ... يا بلد الاحياء المبدعين أمد الله في أعمارهم المبدع العزيز قيس عبد الكافي صاحب كتاب "أدباء الخالص" والشاعر أنمار الجراح والمبدع محمد سعيد الصكار والشاعر الصديق باقر موسى الباقري والمربي الفاضل محمد محمود صالح والمناضل الكبير حسن حمود أبو سموأل عشرات لا بل المئات غيرهم .... يا بلد العوائل العريقة التي عانت من ظلم صدام عائلة ال الخدران البياتية وعائلة العلايسي وعائلة عبد ياسة وأخرون .... 
لم تكن ثورة العشرين في الخالص حادث يوم أو ثمرة غرور، وأنما هي نتيجة جهاد شعبي ونضال مرير تكتل من أجله الشيب والشباب والنسوة أياماً طوال فكان ثمرتها فك قيد من استعمر وطلب حرية وأستقلالاً وتبديل مجرى التأريخ بقلب صفحة سوداء قاتمة إلى أخرى بيضاء ناصعة طرزت بالدم، فبقيت خالدة ما بقي الدهر، فكانت مستهل تأريخ نهضتنا وفاتحة عهد استقلالنا ومفتاح باب حريتنا .... لقد هب أبناء الخالص الاوفياء في هذه الثورة ملبين نداء الوطن دون إن تخيفهم قوة العدو البريطاني البغيض أو ترهبهم عدته وعدده، ولم يكن لهم معين في هذه الثورة العظيمة غير الروح الوطنية العارمة والملتهبة ... على أثر سقوط بعقوبة في 1/آب / 1920 على يد الوطني أبن عبدكة أشتعل أوار الثورة في الخالص، يوم 10/آب  1920 لقد كان الحاكم العسكري لمدينة الخالص هو المستر لويد وكان حاقداً متغطرساً فقد كان يأمر أهالي الخالص بالسجود له ... إن حماقة هذا الحاكم قد أججت الحماس والثورة لدى أهل الخالص فقد تجمع أبناء الخالص الشرفاء وبتوجيه من الزعيم الوطني محمد الصدر رئيس جمعية حرس الاستقلال حيث أستطاع هذا وبمساعدة الاهالي من السيطرة على الخالص في 12/آب/ 1920   بعد إن أستغل نقل القوات البريطانية من الخالص إلى بغداد  ( ذكر ذلك كوتلوف في كتابه ثورة العشرين ص125 مطبعة النهضة ) ... لقد جمع فرع حزب الاستقلال وجهاء الخالص وهم داود الجوهر وعبد الغني الخاصكي وعلوان العزاوي رئيس بلدية الخالص وشاكر حميد رشيد الفرج وعبد الخدران وجواد العزاوي والشيخ حبيب الخالصي وعبد الخالق الهاتف وعبد الحميد المصطفى وعبد العزيز الهويدراوي المجمعي، وانضمت لهم عشائر العنبكية بقيادة ال عبدال وعشيرة ألبو هيازع بقيادة المناضل أبو خشيم، حيث أستطاعت هذه المجموعة المناضلة الهجوم على سراي الخالص مقر دار الحكومة وأمطروه بوابل من الرصاص، ثم كسروا باب السراي مما أضطر الحاكم العسكري لمدينة الخالص الى الاستسلام وتم أسره وأسر من معه من البريطانيين والمرتزقة الهنود السيخ وسيقوا إلى دار الثائر رشيد الفرج ومن ثم تم نقلهم إلى مضارب حبيب الخيزران أحد قادة الثورة في دلي عباس، وبعد إن تم تحرير الخالص بالكامل وقف أبو خشيم شيخ عشيرة البو هيازع على صهوة جواده والقى خطبة عصماء في أهالي الخالص قال فيها ((أيها الناس لا يأخذنكم الفزع ولا  ينالكم الخوف فقد ذهب الغاصبون والمستعمرون وبقينا أحراراً نحن وشأننا وكلنا عنصر واحد وقلب واحد ونفس واحده فعودوا إلى أعمالكم .... )) وكان لرجال الدين الروحانيين دور كيبر في تأجيج الثورة وخاصة مهدي الصدر وحبيب الخالصي ومحسن العاملي الذين بثوا الدعوة للثورة وتحريك الخواطر واستفزاز النفوس وعندما أستتب الامر للثورة وصل إلى الخالص الزعيم الوطني الكبير محمد مهدي الخالصي والذي كان رغم شيخوخته وكبر سنه يسهر طوال الليل مع الثوار على المتاريس وفي الطريق، كما عبر محمد مهدي الخالصي ويوسف السويدي إلى قبائل المشاهدة في الضفة الشرقية لدجلة يدعون الناس للثورة ضد المحتل حيث انتفض أهالي بلد وسميجة بعدها عاد يوسف السويدي إلى بغداد ورجع محمد الصدر إلى قرية الجيزاني واستقر في الخالص لتنظيم حركة الثوار. لقد ظل محمد الصدر طوال فترة الثورة في الخالص مسلحاً يقود الكتائب ويتقدم الجموع ويصمد أمام الحوادث وكان موقفه هذا درساً بليغاً ومثمراً للشباب الثائر الذين صاروا يقلدون قائدهم ويصمدون. أما أعداء الثورة قد سور أهالي الخالص المدينة وجعلوا لها أربعة أبواب عليها الحمايات، وقطعوا أسلاك الهاتف وهدموا القناطر حتى يصعب على الاعداء الوصول إلى المدينة، كما صعد شاب على دار الحكومة ومزق العلم البريطاني ورفع العلم العراقي بدله بين هتاف وتصفيق والناس، وزغردة النسوة كما أستدعوا الوطني الملا محمد حسن الالقاء خطبة بهذه المناسبة ثم عين الثوار عبد الوهاب العبلي من عشيرة ألبو مفرج مديراً للشرطة يساعده في ذلك عبد الدائم وكان من الشرطة المساعدين مهدي الخدران وعزاوي العلوان وسلمان السني وغيرهم .. وكل هؤلاء كانوا يقومون بالعمل طواعية ... مر على سيطرة الثوار على الخالص أسبوع والثوار يقون السواتر والحاميات وترانيم الفرح وأهازيج الحرية بادية على محيا الجميع ... وفي اليوم الثامن من السيطرة وعندما كان الناس نياماً فجرا،ً وأغلبهم كانوا نياماً على السطوح، وهذه عادة العراقيين قديماً سمعوا هدير ست طائرات تحوم حول المدينة فهب الجميع والفزع باد على الوجوه، لقد أمطرت هذه الطائرات المدينة بوابل من القنابل وكانت كلما تفرغ حمولتها من القنابل تعود ثانية محملة بالقنابل وترمي الناس والمدينة وهي  لا تفرق بين صبي وأمراة أو رجل، استمر هذا الحال أكثر من شهر والطائرات مستمرة بالقصف وعزيمة الثوار لم تثبط والثوار كانوا يحتالون بشتى الوسائل على المقاومة. أما عامة الناس فقد أختبأ أغلبهم في البساتين وفي الدور ذات الطابقين حماية من الشظايا .... وفي يوم 24/ أيلول / 1920 والذي صادف عاشر محرم 1339هـ حيث كان الناس يؤدون مراسيم عاشوراء، تضاعف القصف بشكل ملفت للنظر وأستعمل المحتل قنابر من النوع الكبير حتى كانت عند سقوطها تقلع النخلة من جذورها، وبعدها تقدم الجيش البريطاني ومعهم الهنود المرتزقة والجواسيس الخونة من الجهة الشرقية لنهر التحويلة، وكثفوا القصف بالطائرات والمدفعية مما أجبر الثوار على الاحتماء بالبساتين .. لقد كانت هذه المعركة حامية الوطيس وغير متكافئة فالجيش البريطاني أكثر عدة من الثوار يساعده في ذلك الجواسيس الخونة من أهل بعقوبة .. لقد أستطاع الجنود البريطانيون أسر أعداد كبيرة من أهالي الخالص وتم الاعتداء عليهم بوحشية لا توصف، حتى إن قسماً منهم سملت عيونهم، وحتى النساء لم تسلم من أياديهم المجرمة، كما سرقوا الذهب والأشياء النفيسة من البيوت ومن النساء والاطفال ولم يسلم من أيديهم حتى العجزة ... فقد وجدوا مسدساً صدئاً لا يعمل عند أحد الشيوخ، وكان كبير السن، فأوثقوه ورموه بالرصاص. أمام أعين الناس، وإن شاباً من بيت الخاصكي حاول الهرب من قبضتهم فرماه جندي برصاصة في رأسه فوقع شهيداً فسحلوا جثته الطاهرة في الشارع .. كما أحرق المحتل دار الشيخ حبيب الخالصي وهدموا كثيراً من الدور .. لقد كانت هذه الحوادث نكبة كبيرة على أهالي الخالص استشهد فيها الشيب والشباب وحتى النساء .... وقد نظم المربي الكبير رشيد عبد علي صاحب كتاب (الخالص من تأريخ الخالص ) قصيدة عصماء يصف فيها هذه المجزرة الرهيبة وقد بدأتها
اليـــــــــلى ما لدمعـــــــك قـــــد تجـــــــــارى
ومـــــــن عينيـــــــك ذا الشــــــــــــرر أستـــــــــــطارا  
وفي الختام أستميح الاخوة القراء العذر وخاصة أهالي الخالص الاعزاء من إن الموضوع طويل والحوادث كثيرة لا يمكن جمعه في مقال وأحد ولربما أغفلت بعض الشخصيات والرجال وبعض العشائر نسياناً لا عن عمد أو اختصار، متمنين لاهل الخالص الاوفياء الصحة الدائمة والعمر المديد .               
 
 
***********
ثورة العشرين جسدت شجاعة العراقيين ووحدتهم بكل أطيافهم
خضير العزاوي
في الثلاثين من شهر حزيران تمر الذكرى الرابعة والتسعين  لثورة العشرين المجيدة . هذه الثورة التي سطر فيها العراقيون الشجعان اروع البطولات في القرن العشرين . التي دكت صرح بريطانيا العظمى والتي كانت بحق ثورة عراقية عظيمة امتدت من جنوب العراق الى شماله شارك فيها كل ابناء العراق ومن كل اطيافه ومذاهبه حيث انها ثورة وطنية بحق بالرغم من عدم تكافوء الفرص بين الجيش البريطاني المحتل والثوار من ابناء الشعب العراقي العظيم حيث كانت بريطانية متفوقة من الناحية العسكرية والاسلحة المتنوعة والخبرة التي لم يمتلك الشعب العراقي منها ولكنها اعطت درسا للانكليز المحتلين وبرهانا بان العراقيين لايصبرون على ضيم ولا يقبلون ان يخضعوا لكل انواع الاحتلال تواقين لبناء بلدهم على اسس سليمة وقوية؛ بلدهم العراق الذي يستحق كل التضحية والفداء .
لقد انطلقت الثورة من منطقة الرارنجية في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى شاركت فيها عشائر بني حجيم والضوالم والعشائر العربية الاخرى بالهجوم على الجيش البريطاني وسكة حديد بغداد البصرة وكبدوهم خسائر فادحة بالاموال والمعدات ثم امتدت الى النجف الاشرف ليشارك فيها رجال الدين وعشائر ال فتلة بقيادة الشيخ عبد الواحد ال سكر وعشائر ال شبل والحميدات  وقد لعب رجال الدين في النجف الاشرف وكربلاء دورا بارزا لدعم الثورة وحث العر اقيين على المشاركة بها بكل الوسائل واصدروا الفتاوى العديدة وقد برز من ابناء النجف شخصيات عديدة ومنهم شعلان ابو الجون كما قامت السلطات البريطانية  باعتقال عدد منهم لكبح الثورة لكن الثورة امتدت الى الحلة لينهضوا ابنائها الشجعان بالهجوم على سراي الحكومة وقتل الحاكم البريطاني وفي بغداد كانت تعقد الاجتماعات من قبل الشخصيات الوطنية في جامع الحيدر خانة ومنهم جعفر ابو التمن ومحمد مهدي البصير وسامي خوندة وعلي البازركان ثم حضر الاجتماعات قادما من ديالى الشيخ حبيب الخيزران  شيخ عشائر العزة حيث قام هؤلاء باصدار البيانات ومخاطبة الشخصيات الوطنية في المحافظات للمساهمة بالثورة بصورة مباشرة ودعمها بكل الوسائل. ثم امتدت الثورة الى ديالى حيث كانت تعقد الاجتماعات في دار الشيخ حبيب الخالصي في مدينة الخالص بحضور رؤساء عشائر ديالى لتدارس الموقف وسبل المساهمة لدعم الثورة حيث قاموا بجمع السلاح والاموال. وقد اعطي دورا مهما لذلك الى الشيخ حبيب الخيزران شيخ عشائر العزة والشيخ حميد الحسن شيخ بني تميم والشيخ مخيبر الكرخي واثناء تواجد الثوار في الخالص قامت الطائرات البريطانية بقصف دار الشيخ الخالصي وتهديمه وذلك بعد ان اطلق السيد محمد الصدر الذي جاء من بغداد الى مقر الثورة اطلاق على احدى الطائرات البريطانية ببندقية اخذها من احد الثوار مما تسبب بتهديم مقر الثورة في الخالص بعدها قام الشيخ حبيب الخيزران بجمع عدد من عشائره وتوجه بهم الى بعقوبة للهجوم على سراي الحكومة ولكن قبل ذلك دعى الحاكم البريطاني في بعقوبة شيوخ العشائر للاجتماع بهم وحثهم على عدم المشاركة في الثورة وتوعدهم باقصى العقوبات كما حاول اغراء الشيخ حبيب باعطائه اربعون الف روبية لمنعه من المشاركة في الثورة ولكنه رفض وقال ان العراق شرفي لا ابيع شرفي بحفنة نقود بعدها قام الشيخ حبيب باعتقال الحاكم الانكليزي متسر لويد ومرافقيه واقتياده الى مدينة دلي عباس من جانب اخر قام مخيبر الكرخي ومعه عدد من ابناء عشيرة الكرخية بالهجوم على سكة القطار الذاهبة الى خانقين وقطعها وذلك لمنع وصول امدادات عسكرية بريطاية من ايران وفي شهربان قام عدد من ابناء عشيرة المهدية بقيادة جاسم معيلو وعشائر بني تميم بالهجوم على سراي الحكومة وقتل الحاكم ركلي وحراسه واسر زوجته وفي خانقين قامت عشار الدلو والسورة مري والاركوازي بقلع سكة القطار لمنع دخول الجيش البريطاني القادم من ايران تساعدهم العشائر الكردية الاخرى وفي كفري قام ابراهيم خان الدلوي ومع العشائر الكردية بتايد الثورة والمساهمة بالثورة بصورة فعالة وهجوهم على سراي الحكومة وهنا تتجسد وحدة ابناء العراق عربا وكردا وتركمانا واقليات اخرى وذلك للدفاع عن العراق وحريته وكرامته وتحريره من الاحتلال البريطاني .
ان ثورة العشرين جائت ردا للشعب العراقي لرفض الاحتلال البريطاني وكل انواع الاحتلال وتطلع نحو الاستقلال والتحرر وبناء دولته على اسس حضارية وديمقراطية يتساوى فيها كل ابناء الشعب العراقي في الحقوق والواجبات ويعيشون شعبا واحد وبلد موحد لايتجزء ويحافضون على وحدة ارضيه دون تجزئة او اقاليم او فدراليات وان ابناء العراق قادرون على افشال كل المخططات الدخيلة الرامية الى تقسيمه وتفكيك وحدة ابنائه وهذا ما يحصل اليوم حيث ان الامريكان عندما احتلوا العراق 9/4/2003 وضعوا اسس للطائفية المقيتة والمحاصصة ودمروا كل شي في العراق من اجل مسح تاريخه الناصح وحضارته التي تمتد الى الاف السنين ولكن بهمة ابناء العراق الشجعان سيتبدل كل شيء ويرجع العراق الى تاريخه المجيد وحضارته بهمة ابنائه وتكاتفهم والابتعاد عن كل يضر ببلدهم  انشاء الله.
الف تحية لثورة العشرين ورجالها الابطال الذين ضحوا بارواحهم في سبيل طرد الانكليز المحتلين من العراق والف الف تحية لابناء العراق اليوم الذين يعملون بكل جد من اجل بناء عراق حرق مزدهر عراق المحبة والسلام .
 
 
**************
أهازيج من والى ثورة العشرين
 
الأهزوجة رقم – 1
 
الوطن ناده وزلم لبوا
شالو غيضهم هيبه
لأن الوطن عدهم وطن
دكّوا الرجلين بعيون المنيه
وحيروا حته الزمن
حلفوا  اِبشوك الحبيبه
ما يدوس الكاع غازي
ولا يمر بأم العلا
         ... لون المحن
لبسوا الغيره يشامغ
والعكل هيبه ومهابه
وأنطوا الأرواح
          .... فديه اِبلا ثمن
واِبمناجل بضعوا ترفه الجفون
خافن اِيمرهه الوسن
اِتحزموا ستر العزيزه
والصوايه اِتموج ريزه
وردد المهوال هوسه
شكت الكاع وتطشر
فيضهه وزاح النزيزه
(( شرناهه وعيت باهيزه ))
 
الأهزوجة رقم – 2
 
حشمهم وطنهم ..
داسوا اِعله الموت
واِجوا مطروا مطر سجيل
العدو صار اِبرهه وصاروا
طير اِمن السمه بابيل
 نهار الكون من هبوا
أظلم من عجاج الخيل
رغم علو الشمس رمحين
صارت ليل
صعدوا فوك حلك الطوب
شككوه اِبنزف غيره
الوطن عدهم عرض
بيه نچله ما مقبول
ولا مقبول تغييره
نزف دمهم بحر ركبوه
همه والعزم صاري
غنّوا للمنيه
وحدروا بالموت عشاري
(( الطوب أحسن لو مكواري ))
 
الأهزوجة رقم - 3
 
وطن واِتنخه بولاده
اِجوا وي النداء اِبشوك
سحكوا عالمنيه
وداسوا اِعله الموت
شككوا لليضد اِحلوك
       .. يابو اِحلوك
الفخر بيهم تنخه وشال
بيرغ فوك
صفه البيرغ شذر
واِچفوفهم ترفات
ساري وللبيارغ طوك
كبر غيره الوطن بيهم
وأنطوا للوطن ماراد حنيه
اِعله هلهولة علاهن
قدموا أرواح
ما رادوا أبد فديه
يا موت اِتخيّركالوله
وأبشر كالوا
نكلب عاليهه اِبواطيهه
 (( اِبننه المضغته البارود
         مفطوم اِعله سركيهه
غم اللي تجيب اِهدان
       واِتكمطه اِعله رجليهه ))
 
(( حطوني اِبحلكه وكلن آنه ))
 
حسين جهيد الحافظ          
 
*************

ص 10
 
 
على المكشوف
 
أقسام الطوارئ... ليلاً !
 
إزدادت شكوى الناس من الأوضاع المتردية في ردهات الطوارئ في عموم المستشفيات، وخصوصاً في الليل، حيث تعاني هذه الردهات من قلة الكادر الطبي والصحي والتقني والخدمي، وكذلك من شح الأدوية والعلاجات متعددة الأنواع. وبالتأكيد فإن هذه المعطيات تجعل الخدمات التي تقدم الى طالب النجدة في هذه الردهات، لا ترقى الى المستوى الذي جاء من أجله هذا المريض أو تلك المصابة.
المريض أو المصاب حينما تحتم عليه حالته الإستنجاد بالمستشفيات، إنما هو فعلاً يعاني من أزمة صحية، سواء كانت ما يطلق عليها بالطب (حالة حادة لمرض مزمن)، أم أنه فعلاً تعرض لإصابة أو أزمة تهدد حياته، ليس ذلك وحسب، وإنما أثناء الليل الذي له خصوصيته في التعامل مع الحالات المرضية.
الغالبية العظمى من ردهات الطوارئ يديرها أطباء حديثو العهد بالمهنة، وهذا أحد أخطر الإجراءات، فردهة الطوارئ تعد البوابة الرئيسة لأي مستشفى، والتي من خلالها يمكن إرجاع فرصة الحياة للمريض أو فقدانها. ومن ردهة الطوارئ يمكن أن ندخل المريض للرقود داخل المستشفى لعدة أيام وحسب قرار الطبيب المعالج.
صحيح أن وسائل الاتصال بين هؤلاء الأطباء وبين المشرفين عليهم (حسب جدول الخفارات) متوفرة، وهي على الأغلب (التليفون)، ولكن هذا لا يكفي، لأن القرار هنا خطير جداً في أن يبقى المريض تحت المشاهدة أو يغادر الى بيته.
وليس هذا وحسب، وإنما شح الأدوية الذي أعتقد انه لم يعد له مبرر. في العراق، مالك النفط الذي يدر عليه أموالاً طائلة، لا بد من توفير أنواع الأدوية كافة (مع رصد حالات الفساد بطبيعة الحال)، خصوصاً وأن الصيدليات الأهلية كلها تكون قد أغلقت أبوابها أثناء ساعات الليل، وللأسف فإن الكثير من المواطنين لا يجدون غير حبات البراستول وبعض الأدوية البسيطة الأخرى، وتبقى الأدوية المهمة غير متوفرة في صيدليات أقسام الطوارئ. هذا الى جانب النظافة التي تفتقر اليها أغلب ردهات الطوارئ طبعاً.
وليت المسألة تنتهي عند هذا الحد، وإنما الأمّر منها حينما يصل المريض وذووه الى المستشفى الفلاني، فيعتذر الأطباء الخفر في ردهة الطوارئ عن استقبال الحالة، بل يطلبون من المريض ومرافقيه الذهاب الى مستشفى آخر لعدم توفر ما يمكن إنقاذ حياته به، أو لعدم وجود مفراس (مثلاً)  أو لكون الأشعة عاطلة!
كلها أعذار واهية لا يمكن قبولها بأي شكل من الأشكال في زمن التطور والتقدم والسرعة أيضاً. في الكثير من الدول أصبحت وسائل إنقاذ المرضى متوفرة حتى في سيارات الإسعاف، ونحن لا نطالب الجهات المعنية أن (تصنّع) هذه السيارات وإنما استيرادها وتدريب الكادر عليها.
في الدول التي تحترم آدمية مواطنيها تجد ردهات الطوارئ لا تميز الليل عن النهار؛ عمل دؤوب، رعاية ممتازة، خدمة راقية، وإنقاذ أرواح أكثر!
د. سلام يوسف
 
*****
تحديد جنس الجنين.. بين الشك واليقين
 
القسم الثاني
 

د. مزاحم مبارك مال الله
ثانياً: نظرية توقيت الإقتران الجنسي
تعتمد هذه النظرية على أربعة عوامل:
الأول: نسبة الصوديوم والمعنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم في دم الزوجة، وهذا ما تطرقنا له في نظرية التغذية في القسم الأول.
الثاني: الوسط القاعدي والحامضي للمهبل.
الثالث: الخصائص الفيزياوية للحيمن.
الرابع: وقت الأباضة
 
فيما يخص العامل الثاني، فقد وجد العلماء أن الوسط الحامضي يناسب حركة وحياة الحيمن (Y)، بينما الوسط القاعدي للمهبل يناسب حركة وحياة الحيمن(X)، ورغم أن الحامضية أو القاعدية لا زالت تحت الدراسة والبحث فهناك عدة فرضيات للتوصل الى الحقيقة العلمية في ذلك، ومن تلك الفرضيات الطبيعة التغذوية للمرأة، وكذلك عمل الدوش المهبلي (وهو نوعان، دوش حامضي ودوش قاعدي) قبل الجماع بنصف ساعة والذي سيغير من حامضية المحيط، مما يفسح المجال في حركة الحيمن المطلوب للتخصيب، إلاّ أن هذه الفرضية لم تثبت صحتها إلاّ في 5 في المئة من الحالات وهي نسبة ليست قليلة في علم الإحصاء الطبي. وهنا لابد من الإشارة الى أن الموضوع يتطلب إستخدام التراكيب ذات النوعية عالية الجودة.
أما ما يخص العامل الثالث، فقد وجد العلماء بما لا يقبل الشك أن لكل من الحيمنين الذكري (Y) والأنثوي (X) خصائص فيزياوية تختلف إحداهما عن الأخرى، فالذكري يمتاز بـكونه:
1.خفيف الوزن
2.سريع الحركة
3.يعيش فترة زمنية أقصر.
بينما الحيمن الأنثوي يمتاز بـكونه:
1.أكثر وزناً
2.بطيء الحركة
3.يعيش فترة زمنية أطول
وبخصوص العامل الرابع، فإن تثبيت وقت الإباضة يتطلب أن تكون الدورة الشهرية منتظمة مع دراية كاملة في كيفية تحديد اليوم المطلوب، والذي ربما يحتاج دورتين شهريتين أو أكثر، علماً أن الدورة الشهرية هي (الفترة الزمنية بين أول يوم لظهور الطمث في هذا الشهر وبين اليوم الأول لظهور الطمث الذي يليه في الشهر الثاني)، لذا فان يوم الإباضة، سيكون وفق الجدول الآتي تبعاً لطول الدورة الشهرية المنتظمة:
 
 
وبعد أن تجتمع العوامل أعلاه ولغرض أنجاب ولد فيجب ان يكون وقت الإقتران بعد الأباضة مباشرة، أما إذا كان الزوجان يرغبان بإنجاب بنت فيجب أن يكون الإقتران قبل الإباضة بأربع وعشرين ساعة.
 
ثالثاً: الجدول الصيني
 
حاول الصينيون أن يجدوا علاقة ما بين الفلك وبين جنس الجنين، وتوصل الفلكيون الصينيون قبل سبعمائة عام الى الربط بين عمر الأم وبين عوامل خمسة، وهي الماء والأرض والخشب والنار والمعدن، وبحسابات معقدة تستند الى الأشهر القمرية والسنين الصينية وأبراجها فقد استنبطوا جدولاً يمثل عمر الزوجة (من عمر 18 سنة الى عمر 45 سنة) وبالنظر الى الشهر الذي يتم فيه الإقتران الجنسي، سيعطيك الناتج عن ذلك أما ذكراً أو أنثى. مثلاً زوجة عمرها 25 عاماً فإن أشهر الإقتران التالية ستعطي جنيناً ذكراً وهي أشهر ( شباط واذار، حزيران وآب الى نهاية السنة)، بينما إذا حصل الإقتران في كانون الثاني ونيسان ومايس وتموز) فالجنين سيكون أنثى.
ولكن لا يمكن الإعتماد على هذا الجدول بشكل قطعي رغم النجاحات التي حققها، كونه لم يستنبط وفق أسس علمية وإنما وفق المنهج الفلكي في تفسير الظواهر بناءً على الرؤية الصينية.
 
رابعاً: تحديد الكروموسوم وتلقيح البويضة به لأسباب إنسانية بحتة:
 
في البلدان المتقدمة وبالإستناد الى القانون المشرّع يلجأ الأطباء الى تحديد جنس الجنين لأسباب إنسانية، ومنها لمنع حصول فرصة إنجاب أطفال مشوهين أو مصابين بأمراض وراثية محددة. وهذه تكون بطريقتين، الأولى فصل الحيامن الذكرية عن الأنثوية بإستخدام تكنولوجيا خاصة، أو بإستخدام طريقة أكثر دقة ونجاحاً وهي عزل الحيامن بإستخدام المادة الوراثية (DNA)، وفي كلتا الطريقتين يتم حقن هذه الحيامن اصطناعياً (أطفال الأنابيب).
 
ولا بد أن نعرّج على بعض الأمور المهمة التي تخص موضوع جنس الجنين بشكل عام:
 
1.قلة خصوبة الزوج : هناك نظرية تقول أن الرجل الذي يعاني من ضعف في تركيب السائل المنوي، سواء من ناحية كمية السائل أو من ناحية عدد الحيامن أو من ناحية حركتها، فإن فرص إنجاب الأناث تكون عالية.
2.تأثير دوالي الخصيتين: تؤثر تدريجياً على الخصوبة.
3.الوصفات الشعبية: رغم المحاولات الكثيرة في هذا الاتجاه إلاّ أنه لم يثبت أن أياً من الخلطات قد أعطت نتائج يعتمد عليها.
4.وجدت دراسة أن المعتقد ببقاء الجنين في مكان - أعلى أو أسفل � البطن (حسب شعور الحامل) يحدد جنس الجنين، معتقد خاطئ، والدراسة نفسها وجدت أن حجم الثدي هو الذي يعطينا مؤشراً، حيث لاحظت الدراسة أن الحامل التي يكبر ثدياها بشكل لافت فإن جنينها أنثى، بينما الجنين الذكر والذي ينتج مزيداً من هورمون التستيرون يؤثر على حجم الثدي فيكون أقل حجماً.
 
 
**********
بستان صحي لمكافحة البدانة

دشنت بلدية نيويورك هذا الأسبوع بستانا ضخما في أحد الأحياء المتواضعة في المدينة، وهو الأول من بين ستة بساتين تهدف إلى مكافحة البدانة من خلال توفير منتجات صحية للسكان.
ويقع هذا البستان الممتد على 4 الاف متر مربع تقريبا في حي ريد هوك التابع لمنطقة بروكلين.
قالت الأميركية ليندا غيبس مساعدة رئيس البلدية المعنية بالشؤون الصحية «يسمح هذا البستان لسكان المدينة بالحصول على منتجات صحية، وهو يقدم أيضا فرصا لتدريب الشباب وتوفير وظائف لهم». وسيوزع بعض خضار البستان إلى العائلات المعوزة، فيما سيباع البعض الآخر لضمان استدامة البستان الذي سيشكل في الوقت عينه مركزا تدريبيا وتعليميا. وتعد هذه أحدث مبادرة تتخذها بلدية نيويورك لمكافحة البدانة. ويعاني أكثر من نصف البالغين في نيويورك وزنا زائدا (34 في المئة) أو بدانة (22 في المئة).
وأشارت البلدية الى ان طفلا من اصل خمسة يعاني البدانة، مضيفة أن هذه المشكلة تطال في الدرجة الأولى الفئات الأقل حظوة. 
 
 
*******
المضادات الحيوية تزيد فرص إصابة الرضع بالأكزيما

أظهرت نتائج نحو عشرين دراسة طبية أن عدداً كبيراً من الأطفال المصابين بالأكزيما تم علاجهم بالمضادات الحيوية قبل إتمامهم عامهم الأول. وقال باحثون من مستشفى «جايز اند سانت توماس» في لندن، إن كل وصفة علاج إضافية بالمضادات الحيوية تزيد من خطر إصابة الرضع بالاكزيما بنسبة تصل إلى 7 في المئة، على الرغم من عدم وجود دليل حتى الآن على أن المضادات الحيوية التي تتناولها الأمهات خلال الحمل تشكل الخطر ذاته على الأطفال.
وقال الباحثون إن أحد التفسيرات المحتملة لارتباط المضادات الحيوية بالاكزيما هو أن المضادات الحيوية واسعة المجال تغير مايكروفلورا الأمعاء، وهي مجموعة البكتيريا التي توجد في الأمعاء وتساعد في تحليل المواد الغذائية بها، الأمر الذي يؤثر بدوره على الجهاز المناعي ويؤدي للإصابة بأمراض الحساسية. يشار إلى أن واحداً من كل خمسة أطفال، وواحداً من كل 12 بالغاً يعانون من الاكزيما، مما يجعل هذا المرض شائعاً بشكل متزايد.
 
********
جين يحمي من جراثيم المعدة
 
أعلن علماء من ألمانيا وهولندا عن اكتشاف جين يحمي من العدوى بجرثومة "هليكوباكتر بيلوري" الحلزونية التي تصيب بطانة المعدة. وقد يساعد هذا الاكتشاف على فهم أكبر لطبيعة العدوى وكيفية الوقاية منها ومن مضاعفاتها. ويعتقد أن جرثومة "هليكوباكتر بيلوري" تلعب دوراً في الإصابة بالقرحة المعوية وسرطان المعدة. وأوضح الباحثون، في دراستهم التي نشرت يوم الاثنين الماضي في مجلة جمعية الأطباء الأميركية: أنهم توصلوا إلى هذا الجين البشري من خلال تحليل 11 ألف عينة دم تم الحصول عليها من دراستين سابقتين. وأكد الفريق البحثي أن هذا الجين يقلل من قدرة هذه الجرثومة على التعلق بالجدار المخاطي للمعدة، ونقل عدواه للإنسان بهذه الطريقة. ولاحظ العلماء أن هذا الجين ناجم عن تحول جيني وتحور في المادة الوراثية، ولذلك فهو ليس موجودا عند جميع الأشخاص. وأوضحت الباحثة المشاركة بالدراسة من جامعة جرايسفيلد الألمانية، يوليا مايراه أنهم اكتشفوا أن الأشخاص الذين لم يصابوا بهذه العدوى كان لديهم هذا التحور الجيني الذي أعطوه رمز "تي أل أر 1".
 
 
*********
ص11
 
ضغوط عراقية قطرية قد تجبر السفاح على التراجع عن الاعتزال
 
وكالات:
اكد لاعب منتخبنا الوطني السابق يونس محمود انه يتعرض الى ضغوط كبيرة من اجل العدول عن قراره باعتزال اللعب والعودة الى المستطيل الاخضر . واكد السفاح ان الضغوط تاتي من اندية وشخصيات قطرية بالاضافة الى شخصيات رياضية عراقية اكدت له ان قراره كان مستعجلا وما زال لديه الكثير ليقدمه فيما اكد اللاعب: انه مصمم على الاعتزال وفي حال تراجعه فسيكون اللعب مع الاندية فقط من اجل ان يفسح المجال امام الجيل الصاعد ليمثل الوطني خصوصا وانه قدم الكثير في مسيرته الدولية وخدم الكرة العراقية بكل تفان واخلاص . وكان يونس محمود قائد منت?ب اسود الرافدين قد اعلن اعتزاله اللعب الدولي بعد ان تبخر حلم اللعب في مونديال البرازيل 2014 بالخسارة امام اليابان في التصفيات.
******
 
رسالة الى الاتحاد العراقي لكرة القدم
 
منعم جابر
 
على ضوء أحداث الساحة.. الاستمرار مع العقوبات ام الإلغاء للدوري؟
انطلق دوري كرة القدم للموسم الحالي  2012-2013 في الشهر العاشر من العام الماضي، وما زال مستمراً وقد يطول الى الشهر التاسع، ويعني هذا حولا كاملاً، بحره وبرده وتأجيلاته وتنوع مشاركات فرقة وايام رمضان القادمة، واخيراً وليس آخراً ما حصل في كربلاء من اعتداء سافر على قدسية الملاعب وحرمة العدوان على الانسان، والادهى ان يكون هذا مبدعا مما تسبب في انسحابات ومواقف ومقاطعات ومناقشات وتحقيقات، لا بد لاتحاد كرة القدم وفرقه المشاركة من ان يكون لها موقف. كل هذه الامور اثارت جملة من التساؤلات لا بد لنا من موقف ازاءها. عليه نوجه هذه الرسالة الى الاحبة?في الاتحاد العراقي لكرة القدم لدراستها واستيعابها بعيداً عن الحساسيات والحسابات الفئوية الضيقة لهذا او ذاك، فكلنا لعراقنا وعراقنا لنا، ونحن اهله فلنتشارك في حل مشاكله.
 
ما هي واجبات ومهمات اتحاد الكرة؟
الكل يتفق على ان اتحاد الكرة في أي بلد كان لديه ثلاث مهمات اساسية هي:
1- اعداد المنتخبات الوطنية.
2- اقامة الدوري العام.
3- التخطيط لتطوير اللعبة واي خروج عن هذه الاهداف قد يسبب كارثة للعبة في البلد المعني، واتحادنا يسير حتماً ضمن هذه الخطوات، وشيء جديد يحسب لاتحادنا هو تنظيم الدوري بعدد وفرق مثالي وهي خطوة جديدة لكن ان تحصل في هذا الدوري تلك التأجيلات والعطل والمشاركات الخارجية مما تسبب في امتداد الدوري لفترة طويلة، وفعلاً اصبح الدوري العراقي هو الاطول عالمياً يمر بكل فصول السنة.
 
الاتحاد وما هو المطلوب؟
ونتيجة لما ذكرناه آنفاً، تواصل الدوري مع اشهر الصيف وشهر رمضان وحادثة الاعتداء على الكابتن محمد عباس وتداعياتها بدأت الامور تتعقد وتأخذ ابعاداً جديدة وصار الاتحاد امام احد الخيارات التالية:
1- هل يستمر الدوري رغم الصيف ورمضان، وطول الفترة؟
2- هل يعاقب المقاطعون للدوري رغم معقولية سبب مقاطعاتهم؟
3- هل يلغى الدوري، ويستعد للدوري القادم وبشكل جديد ونبدأ مبكراً عاملين لكل شيء حساباته؟
الآراء تباينت والافكار اختلفت، ولكننا نجد ان مسؤولياتنا كإعلام تتطلب منا ابداء الرأي، وتقديم المشورة. بالنسبة للسؤال الاول، اجد ان الدوري قد طال بشكل كبير واستمراره  في ظل الظروف المعروفة، وقد يسبب ضرراً كبيراً للفرق وللاعبين، مع بروز ظواهر ونتائج عكسية فيها الاصابات والكروت الملونة والعنف والشغب في الملاعب، وقد ينعكس ذلك على الموسم القادم، لان الحال سيتواصل ويستمر دون فترة راحة.
اما الجواب عن التساؤل الثاني، فاني اقول لاحبتي في اتحاد الكرة ان المطلوب اولاً منهم  وبسبب الاعتداء الآثم والجريمة الشنيعة بحق احد مدربي فرق الدوري، هو اساءة للوطن اولاً وللرياضة ولكرة القدم واتحادها الموقر. وكان الواجب على الاتحاد العراقي لكرة القدم ان يعلق نشاطاته ويوقف منافساته تضامنا مع احد انديته "كربلاء" واحد ابنائه " احمد عباس" وعموم كرة القدم. وان لايترك للفرق المشاركة في الدوري ان تتخذ مواقف  فردية ومتابينة حتى لا يضع نفسه في موقف صعب لا يحسد عليه!
اما ن يغمض الاتحاد عينيه ويعاقب الفرق المقاطعة عند ذلك ستحصل مشكلة معقدة وواقع قد ينسف كرة القدم ويضر بالمسيرة. اما السؤال الثالث فأرى انه الاكثر معقولية وقولاً ورصانة لانه سيعيد للاتحاد هيبته امام ذلك الفعل غير الإنساني الذي مارسته قوات الجيش وحماية الملاعب ضد اسرة الاتحاد وابناء كرة القدم.
اما الجوانب الآخرى فانها ستساهم في انهاء ذلك الدوري "المارثوني" الطويل واعطاء فسحة للراحة واستعادة الشفاء، ومن ثم الاستعداد بشكل علمي وصحيح للموسم القادم. وهذا سيتحقق من خلال اصداركم  لقرار الغاء الدوري الحالي مع احتفاظ الفرق بحقها للعب في البطولات العربية والآسيوية، حسب الاتفاقات والمواقع.
 
عمل الاتحاد بشفافية أمر مطلوب
اتمنى من الاخوة في الاتحاد العراقي لكرة القدم ان يتجاوزوا نظرية المؤامرة التي يعمل بها اهل السياسة وان يعرفوا بانهم يقودون قطاعاً كبيراً ومهماً، وان عملهم لا بد له من اعتراضات واختلافات وهو امر طبيعي "لان ارضاء الناس غاية لا تدرك" فالاتحاد عندما يفكر بمصلحة كرة القدم والتخطيط لها ووضع البرامج بعيداً عن المصالح الشخصية والفردية عندها سيكون عمله شفافاً ومقبولاً. اما اذا كان العكس فقد نرى ردود افعال كثيرة وهذا ما اتمناه. الدوري لا بد له من اسم جديد انه الممتاز ولا شيء اسمه "النخبة" والاولى على مستوى المناطق ا?ثانية على مستوى المحافظات واستعدوا لبطولات الكأس وكذلك الجمهورية (للمحافظات) لا بد لهم من بطولات اجبارية للفئات العمرية "اشبال، ناشئين، شباب"، وإلا فاقرؤوا على كرة القدم السلام.
 
*********
 
سلة الاخبار...
 
اعتصام رياضيين
 
 طريق الشعب -بابل:
قام العشرات من الرياضيين في محافظة بابل وبمشاركة المختصة الرياضية في محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي صباح يوم الخميس الماضي، بالإعتصام أمام مبنى مجلس محافظة بابل احتجاجا على الإعتداء الذي تعرض له مدرب نادي كربلاء الرياضي واللاعبون من قبل القوات الأمنية، وقد التقى بالمعتصمين نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي وطمأنهم بايصال رسالتهم الى الجهات المعنية.
 
مجلس الوزراء يوافق على إعادة بناء ملعب الكشافة
 
طريق الشعب- خاص:
اعلن مجلس الوزراء امس الاول، الموافقة على هدم ملعب الكشافة «الطنبوري»، واعادة بنائه وفق هندسة معمارية جديدة. اعلن ذلك لجريدتنا الفاضل لطيف العزاوي مدير عام التربية الرياضية في وزارة التربية، الذي اكد: وصول موافقة مجلس الوزراء لهدم الملعب القديم وانشائه من جديد، اعدت خرائطه بشكل حديث ويتناسب مع احتياجات الرياضة المدرسية، حيث سيتم انشاء ملعب لكرة القدم بسعة خمسة عشر الف متفرج، مع فندق بستة طوابق وخمسة نجوم مع قاعات للإجتماعات والمحاضرات، فضلا عن قاعات داخلية للالعاب المنظمة بسعة 2000 متفرج مع ملعب تدريب اضاف? لكرة القدم. واضاف العزاوي: ان التخطيطات والخرائط الاولية كافة قد تم اعدادها منذ اكثر من ثلاث سنوات، إلا ان الروتين وعدم الاهتمام ضيع كل تلك السنوات، إلا ان جهود معالي وزير التربية محمد تميم واهدافه الاستثنائية بالملاعب حقق لنا ما نصبو اليه في مدينة رياضية مدرسية مصغرة، حيث تقرر توجيه الدعوة لمجموعة من الشركات العالمية لتنفيذ المشروع وبوقت قريب.  
 
 
ارتفاع حدة الخلافات بمعاقبة الجناة المعتدين
على مدرب كربلاء
 
وكالات:
ارتفعت حدة الاحتجاجات من الوسط الرياضي والكروي مطالبة بمعاقبة الجناة المتورطين بحادث الاعتداء على مدرب ولاعبي فريق كربلاء عقب مباراة اصحاب الارض امام فريق القوة الجوية والتي جرت ضمن منافسات الجولة السابعة من المرحلة الثانية لدوري النخبة الكروي والتي انتهت بفوز الجوية باربعة اهداف لهدفين ،اذ توالت انسحابات أندية العراق من دوري النخبة لكرة القدم ضمن منافسات الجولة الثامنة من المرحلة الثانية من الدوري. وهي اندية الصناعة ونفط الجنوب بعد صافرة بداية مباراتهما مباشرة وبذلك أصبح عدد الفرق المنسحبة من دوري النخبة ?تة هي كربلاء والكهرباء ونفط الجنوب والسليمانية والصناعة وبغداد يضاف اليهم فريق صلاح الدين الذي يلعب ضمن منافسات الدوري الممتاز. وقال رئيس الهيئة الادارية لنادي كربلاء محمد ناصر : ان الادارة تواصل متابعتها لموضوع الاعتداء الاليم الذي تعرض له مدرب الفريق بعد ان تم رفع دعوة قضائية ضد الجناة من قوات سوات وتم اعتقال 35 شخصا منهم من بينهم امر القوة ، ولقد اعترف احد الجناة بقيامه بضرب المدرب ،ما ادى الى فقدانه الوعي الى ان تطور الامر وتوفي سريريا ، وسنواصل متابعة القضية الى ان يلقى الجناة عقابهم العادل .
 
***********
 
هل سيتمكن راؤول من إقناع تياغو سيلفا بالرحيل لبرشلونة؟
 
وكالات:
يسعى راؤول سانليهي الرئيس التنفيذي بنادي برشلونة وأحد الإداريين في النادي الكتالوني القيام بمحاولة أخيرة لإقناع البرازيلي تياغو سيلفا بالانتقال لصفوف النادي مع مطلع الموسم المقبل. وكشفت إذاعة " كاتالونيا " أن سانليهي يذهب اليوم الأحد لحضور المباراة النهائية المقررة بين منتخب البرازيل وإسبانيا على نهائي كأس القارات والمقامة حالياً منافساتها في البرازيل، حيث لن يكون حضور سانليهي لأجل المباراة أو مقابلة لاعبي برشلونة في صفوف المنتخب الإسباني، بل سيكون لمحاولة الحديث مع تياغو سيلفا ووكيل أعماله فرناندو تونيتو ?وجهاً لوجه وذلك في محاولة لنقل خدماته لصفوف النادي الكتالوني. ويسعى سانليهي وهو عراب صفقة نيمار لمحاولة اخذ انطباع شخصي بشكل مباشر  مع اللاعب ووكيل أعماله للمس ما إذا كان هناك رغبة من تياغو سيلفا للانتقال قبل الشروع في أي مفاوضات مع ناديه باريس سان جرمان، خاصة بعدما علق فرناندو تونيتو وكيل البرازيلي سيلفا لصحة التقارير التي أشارت الى أن موكله من الممكن أن يخفض راتبه لأجل الانتقال لبرشلونة، حيث قال تونيتو(حينها) لموقع "توتو ميركاتو" الإيطالي في هذا الصدد قائلاً:"هل من الممكن أن يقوم تياغو التقليل من راتبه ل?جل الذهاب إلى برشلونة؟ إن هذا ممكن". كما كشفت صحيفة "سبورت" الإسبانية أن فيلانوفا كان واضحاً مع إدارة النادي بحاجته للاعب بمواصفات تياغو سيلفا في خط الدفاع لما يمكله من خصائص يحتاجها الفريق في هذا المركز، حيث يعد تياغو سيلفا اللاعب الثاني على القائمة الكتالونية بعد نيمار مباشرة في قائمة أولويات الفريق للموسم المقبل.
 
********
روني مصرّ على الرحيل
 
وكالات:
أكدت صحيفة السبورت الكتالونية أن إدارة مانشستر يونايتد الإنجليزي تحاول إقناع هداف الفريق واين روني ليصبح جزءا من المشروع الجديد بقيادة ديفيد مويس إلا أن المهاجم الإنجليزي مصر على الرحيل خصوصا بعد إعتزال السير أليكس فيرجسون وعلاقته غير المثالية مع ديفيد مويس منذ أن كان الأخير يدرب اللاعب في إيفيرتون . إدارة مانشستر تمتلك عقدا مع اللاعب حتي  حزيران 2015 ولكنها لاتريد أن يتكرر سيناريو المشاكل بين اللاعب والمدرب الجديد خصوصا وأن روني لايريد تكرار مشكلته الموسم الماضي بعدم اللعب في مكانه الذي خسره لصالح الهولند? المتألق روبين فان بيرسي والنزول لمنتصف الملعب  مرة أخرى ويريد المشاركة أساسيا وعدم الدخول في نظام التناوب بينه وبين شيشاريتو  وويلباك كما حدث الموسم المنصرم .
 
********
 
قاسم: من يعزو انسحابنا من الدوري لأسباب فنية واهم
 
وكالات:
اعتبر مدرب فريق السليمانية الكروي باسم قاسم، ان من يعزو انسحاب فريق السليمانية من منافسات الدوري لأسباب فنية واهما إلى حد بعيد، مؤكدا أن قرار الإنسحاب مبني على التضامن مع نادي كربلاء، فيما أكد ان من غير المعقول خوض المباريات ومدرب يصارع الموت.
وقال باسم قاسم إن "انسحاب فريق السليمانية من منافسات دوري النخبة في مباراته أمام فريق الطلبة جاء مبنيا على التضامن مع قضية المدرب محمد عباس"، مؤكدا أن "من غير المعقول أن نلعب كرة القدم ومدرب يصارع الموت، وكيف لنا أن نصفق ونحتفل بالفوز وأحد الرياضيين على فراش الموت".
وأضاف قاسم أن "من يدعي ان انسحابنا من الدوري يتعلق بالأسباب الفنية فهو واهم إلى حد بعيد، وان فريقنا لايبالي لفقدان النقاط"، مشيرا إلى أن "من الأجدر باتحاد الكرة تعليق نشاطاته ومنها دوري النخبة لتسجيل موقف مشرف أزاء قضية كربلاء".
********
 
تقرير ...
 
مَن سينتصر "الديكتاتور" أم "الماركيز"؟
عاصفة من الإصابات تجتاح إيطاليا قبل قمة الأوروغواي
 
وكالات:
يدخل المنتخب الإيطالي، اليوم الأحد، مواجهة تحديد المركز الثالث مُثقلاً بعدد من الإصابات المؤثّرة، التي قد تعقّد مهمّته أمام منتخب أوروغوياني عنيد، ضمن منافسات اليوم الختامي لكأس القارات التي تستضيفها البرازيل، في حين يجمع نهائي الكأس بين البرازيل المُضيفة وإسبانيا مدرّبين يملكان خبرة هائلة في الملاعب.
وتشير آخر الأخبار القادمة من معسكر "الآزوري" أنّ "رجال المدرّب تشيزاري برانديلّي سيفتقدون لجهود عدد من العناصر المؤثّرة وأبرزها، المايسترو أندريا بيرلو (إصابة على مستوى ربلة الساق) وصمّام الدفاع أندريا بارزالي، كما أنّ مشاركة الثلاثي كلاوديو ماركيزيو (إصابة عضلية) وجيورجيو كييليني ودانييلي دي روسي (آلام عضلية حادة)، علاوة على ذلك يتغيّب أيضاً منذ المباراة الماضية (الهدّاف المشاكس) ماريو بالوتيلي (إصابة في الفخذ) بصحبة زميله في ميلان الذي سبقه إغناسيو أباتي (إصابة في الكتف)".
وفي خضمّ هذه العاصفة من الغيابات المؤكّدة والمحتملة بقوّة، سيكون على برانديلّي إيجاد حلول ناجعة وسريعة قبل موعد المباراة اليوم، التي لن تكون سهلة على الإطلاق لعاملين أساسيين أوّلهما كم الغيابات وتأثيرها على مردود الفريق، اضافة إلى حالة الإرهاق الشديد التي تنتاب لاعبي المنتخب الأزرق عقب المباراة المضنية مع أبطال أوروبا والعالم، التي استوفت الـ120 دقيقة كاملة للتعرّف على هوية المتأهّل إلى نهائي "ماراكانا" عبر ركلات الحظّ.
ولئن صرّح برانديلي عقب مباراة نصف النهائي أمام إسبانيا بأنّ "الأداء الذي قدّمه لاعبوه سيمنحهم ثقة متجدّدة بأنفسهم ستساعدهم في التحدّيات التي تنتظرهم"، إلاّ أنّ الغيابات العديدة قد تحول بين الإيطاليين واستكمال المنافسة في محطّة المركز الثالث الذي سيكون محلّ صراع محتدم مع نجوم "لا سيليستي" الثلاث دييغو فورلان ولويس سواريز وإدينسون كافاني القادرين على خلق مشكلات عدة لأيّ دفاع في العالم، لما يتميّزون به من ديناميكية وخصال فنيّة عالية.
من جانبه، منتخب الأوروغواي بطل "كوبا أميركا" يطمع لوضع آخر بصمة على الانطباع المميّز الذي تركه لدى متابعي البطولة كونه كان شوكة في حلق كبار القوم، على غرار مواجهته لإسبانيا في دور المجموعات والخسارة منها بصعوبة (2-1) ومن ثمّ الهزيمة بالنتيجة نفسها ولكن بشقّ الأنفس، وفي وقت متأخّر من موقعة المربّع الذهبي أمام أهل الدار نجوم البرازيل، فضلاً عن ما يمتلكه زملاء القائد "دييغو فورلان" من حافز كبير لمواصلة تقديم عرض ختامي راقٍ.
وإن دخل "الطليان" مثقلين بكم الغيابات فإنّ نظراءهم سيكونون في أحسن أحوالهم، لعدم وجود أيّة إصابات في الصفوف، إلاّ إذا قرّر صاحب القرار الفنّي أوسكار واشنطن تاباريز إشراك بعض البدلاء، كإقحام المهاجم أبيل هيرنانديز (صاحب أربعة أهداف في البطولة) مكان أحد لاعبي المثلّث المرعب (فورلان – سواريز – كافاني) كما حدث في مواجهة تاهيتي.
 
مَن سينتصر "الديكتاتور" أم "الماركيز"؟
في غضون ذلك، يأمل لويز فيليبي سكولاري وفيسنتي دل بوسكي أن تشهد المباراة معركة تكتيكية على ملعب "ماراكانا" الشهير في نهائي مهرجان الأبطال  بين البرازيل واسبانيا.
استمتع المدرّبان بنجاح كبير قبل تولّي تدريب البرازيل وإسبانيا، إذ قاد دل بوسكي (62 عاماً)، ريال مدريد إلى لقبيه الأخيرين في دوري أبطال أوروبا قبل أكثر من عقد، ثمّ أُقيل بغرابة من منصبه، حيث عاش ريال 11 موسماً إضافياً، ولم يتمكّن من العودة إلى اللقب المرموق، على الرغم من صرفه الملايين على لاعبيه ومدرّبيه ومن بينهم البرتغالي جوزيه مورينيو.
استلم دل بوسكي، ابن مدينة سلمنقة، منتخب إسبانيا من لويس أراغونيس بعد التتويج بـ"يورو 2008"، فأضاف لقب كأس العالم 2010  ثمّ "يورو 2012" وهو بحاجة لكأس القارات ليكمل التشكيلة، كما سيعزّز الفوز على أصحاب الأرض سيرة مدرّب نال لقب "الماركيز" من الملك الإسباني خوان كارلوس بعد التتويج المونديالي. هو المدرّب الوحيد الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا وكأس العالم. أمّا سكولاري (64 عاماً)، شبيه الممثل الأميركي جين هاكمان، فقد عرف نجاحات وخيبات في مسيرته وتجارب عربية في السعودية والكويت، حيث أحرز ابن باسو فون?و لقب ولاية الغواس كمدافع صلب ونال لقب "القدم الخشبية"، فيما أحرز دل بوسكي لقب الدوري الإسباني خمس مرّات مع ريال مدريد.
سكولاري يعشق التكتيك والتوازن وله سمعة قيادة لاعبيه على المسطرة، من هنا لقّبوه بعدد من الألقاب، منها (سارغنتاو" (الرقيب الكبير) و"الديكتاتور"، لكن في المقابل نجح أيضاً في بثّ الروح العائلية على غرار المنتخب الذي أحرز لقب مونديال 2002.
اقترب الرجلان من سن التقاعد، وعلى رغم مظهرهما "القديم" إلاّ أنّهما طوّرا أداء البرازيل وإسبانيا بشكل كبير.
 
************
ص12
 
الانهيار المديد
 
صدر حديثا عن دار الساقي للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "الانهيار المديد: الخلفية التاريخية لانتفاضات الشرق الاوسط العربي"، للكاتب حازم صاغية. يرى المؤلف ان الانتفاضات والثورات العربيّة لم تهبط من عدم. فقد سبقها تراكم سلبيّ على مدى عشرات السنين، طال الحاكم والمحكوم. ويرصد هذا الكتاب التردّي المتعاظم الذي عاشته المنطقة الممتدّة بين مصر غرباً والعراق شرقاً منذ احتكاكها بالغرب، والذي تحايلت عليه نُخب المنطقة وثقافاتها فهربت منه إلى قضايا مفتعلة أو مصنوعة وُصفت بـ"المصيريّة".
 
********
 
آخر الكلام

كيف تعثر على دولة أحلامك؟
 
كانت الأرصفة في يوم ما تزدحم بكتبٍ من نمط،»دع القلق وابدأ الحياة»و.. « كيف تبدأ مشروعاً تجارياً ناجحا»..او»خمسون طريقة للإقناع».
طبعاً من السذاجة الظن أن جواباً واحداً يمكن ان يلبي قافلة من الاسئلة الجدلية التي تتفرع مثل قمريات العنب، لكن هذه الكتب وأضرابها هي نوع من المقالات التي تخلط التجربة الشخصية وتضيفها الى تجارب الآخرين وتقدمها باسلوب صحفي شيق لا يستند في اكثر الحالات الى حقائق علمية.
لكن لو أردنا ان نجمع كتاباً من قبيل ، «كيف تعثر على فتاة أحلامك»لاصطدمنا بحقيقة ان للشباب في احلامهم فتيات كثر وليس بالضرورة نسخة معتمدة من «فتاة الاحلام».
كل شخص ستكون له ربما صورة فريدة من»فتاة الاحلام»ومع ذلك سنجد مواصفات كثيرة مشتركة.
لكن الامور تختلف حين نتحدث عن معايير دولة، هنا لا تحتمل المسميات مزاجات الآخرين في تفسير معنى»دولة» ، لان المدلول اللغوي للكلمة لا يحتمل اجتهادات تنبع دائماً من مصالح الساعين الى السلطة.
الدولة دائماً تعني معنى واضحاً، هو حماية مصالح مواطنيها وان تعبر عن ارادتهم وان تستفتيهم متى ما وصلت الى علامة فارقة  لا تستدل بذاتها على الطريق.
الدولة ليست منّة يمنحها سياسي ناجح او حزب عقائدي.
هذا هو مفهوم الدولة ببساطة عنوان جريدة لها قراء  تحترمهم ويحترمونها.
لذلك فإن الذين يربطون الدولة اليوم بوجودهم  في سلطة الدولة انما لا يختلف اداؤهم عن اداء حاوٍ من الطبقة الراقية للحواة .
دولة احلامنا لن نجدها في كتاب على الرصيف ابدا ً.
دولة احلامنا تصنعها النصوص الدستورية ورجال يؤمنون بالنص وبالقانون بلا اي زيادة او نقصان .
 
قيس قاسم العجرش
*************
 
في البصرة..وقفة استذكارية على ارواح شهداء تفجير الحيانية
 
البصرة – طريق الشعب
أقامت منظمة الحيانية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أمس الاول الجمعة، وقفة استذكار على أرواح الشهداء الذين سقطوا يوم 20 أيار الماضي، بتفجير إرهابي مجرم.
وقد أوقد الشيوعيون ومعهم رجال الامن الموجودين في المنطقة وبعض الأهالي، شموعا بالمناسبة، ووزعوا الحلوى في مكان الحادث الكائن في بداية شارع السيد بمنطقة الحيانية، مستذكرين الحادث المروع، ورافعين لافتات تدين الارهاب وتمجد الشهداء الضحايا.
وألقى الرفيق عباس رحيمة كلمة بالمناسبة، تمنى فيها للجرحى الشفاء العاجل، وطالب الحكومة المحلية والمعنيين بإنصاف الضحايا، وإكمال معاملات تعويضهم بأسرع وقت، وتخطي الروتين المزعج. كما حث الحكومة المركزية على تطوير عمل الأجهزة الأمنية للقضاء على الارهاب وتعطيل مخططاتهم الاجرامية.
 
 
***********
 
السليمانية تكرم الموهوبين
من أطفالها
 
السليمانية – وكالات
اقامت مديرية ثقافة الطفل الكردية، بالتعاون مع منظمة حماية الطفولة في السليمانية، الاسبوع الماضي، حفلا كرمت فيه عددا من الاطفال المبدعين في مجال كتابة القصة، من الذين نشرت الدار كتاباتهم في الصحف والمجلات المحلية، وابرزت امكاناتهم الادبية.
واشار الصحفي مصطفى صالح إلى ان على المعنيين الاهتمام بهذه المواهب الصغيرة وتنميتها، وشدد على ان لهؤلاء الاطفال مستقبلا كبيرا اذا ما وجدوا الرعاية المطلوبة.
واوضح مدير دائرة الثقافة والفنون في السليمانية طاهر محمد ان وضع الاطفال في اقليم كردستان جيد، مقارنة بالاماكن الاخرى من العراق، اذ هناك مراكز ثقافية تصدر العديد من المجلات الخاصة بالاطفال.
الى ذلك اكد مدير تربية السليمانية نجم الدين علي ان المديرية وضعت برامج عديدة ضمن خططها التربوية لصقل المواهب الفنية والادبية لدى الاطفال في المدارس والرياض، وخصصت لهذا الغرض اساتذة اختصاصيين.
فيما اشارت الطفلة الموهوبة رازان شهاب الى ان المدارس تهتم بمواهب الاطفال، ولكن ليس بالشكل المطلوب، إذ يتم التركيز على مادة الشعر وتهمل المواهب الاخرى، كالرياضة.
 
 
************
 
عقيل مهدي: للمخرج دور اساسي
 في نجاح الدراما
 
بغداد – وكالات
اكد المخرج عقيل مهدي, ان للمخرج دورا اساسيا في نجاح النصوص الدرامية وليس العكس.
وقال (للوكالة الاخبارية للانباء): انه في السابق كانت هناك نظريات قديمة تعتقد ان للنص دورا اساسيا في نجاح الدراما, ولكن بعد ان تطورت المدارس الحديثة للاخراج وتشعبت اصبح لها الدور الاساس في نجاح هذه النصوص التي تقدم على الشاشات التلفزيونية وخشبة السينما والمسرح.
واضاف: اصبحت للمخرج مكانة وشخصية مهمة في ممارسة اعماله، ويقوم بها حسب وجهة نظره الفنية, مشيرا الى ان ظهور نظريات اخراجية جديدة، جعل للمخرج مكاناً بارزاً في ممارسة اعماله الاخراجية.
ويعد عقيل مهدي من المخرجين الذين أرسوا القواعد الاكاديمية والعلمية والجمالية لفن المسرح في العراق، وانه اخرج العديد من الاعمال المسرحية القيمة على مستوى العروض الاكاديمية.
 
**********
 
مهرجان سينمائي كوري جنوبي في أربيل

أربيل - وكالات
تحت شعار "من خلال السينما نحلم بمستقبل مشترك"، انطلقت في اربيل، أخيرا، اعمال مهرجان "كردستان ـ كوريا" السينمائي،  الذي ستعرض خلاله مجموعة افلام لمخرجين من كوريا الجنوبية.
وقال السفير الكوري الجنوبي في العراق هيون ميونغ كيم "ان الثقافة جسر مهم للتواصل. والثقافة الكورية قريبة من ثقافة الشعب الكردي. لذلك قمنا بتنظيم هذا المهرجان في اربيل".
الى ذلك اشار فاضل الجاف، المستشار في وزارة الثقافة والرياضة والشباب في اقليم كردستان "ان الجمهور الكردي تعود على الدراما الكورية الجنوبية، التي تترجم من قبل القنوات الفضائية الى اللغة الكردية، إلاّ انه لم يطلع لحد الان على السينما الكورية"، مشيرا الى "ان اهمية المهرجان تكمن في كونه مهرجانا فريدا من نوعه، لانه يعرض عددا من الافلام الكورية وهو بمثابة نافذة للجمهور الكردي تطل على السينما الكورية".
من جهته قال بير مكاري مدير التشغيل في دار "امباير سينما" بمدينة اربيل، التي تحتوي على مجموعة من صالات سينمائية بنيت وفق اسلوب حديث، "اننا منذ ثلاثة اسابيع فتحنا هذه الصالات، ولدينا اتصالات مع السفارة الكورية منذ شهرين واتفقنا معهم على اقامة المهرجان. ونجري حاليا اتصالات مع سفارات اجنبية اخرى في اربيل لاقامة نشاطات ثقافية مماثلة".
 
 
********
الشيوعي العراقي يكرّم الناشطين في الحملة الانتخابية
 
بغداد – غالي العطواني
أقامت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الاول الجمعة، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي"، حفل تكريم لـ 60 ناشطا وناشطة شاركوا في الحملة الانتخابية لمجالس المحافظات، وروجوا لقائمة "تحالف العدالة والديمقراطية العراقي".
حضر الحفل الرفيق رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، وأداره الفنان جمال عبد العزيز.
في البداية استمع الحضور لموسيقى النشيد الوطني، تلته كلمة الرفيق رائد فهمي التي قدم فيها التهاني للناشطات والناشطين المكرمين، منوها بأن الانفتاح على القوى الديمقراطية والمدنية يعد بوابة لبناء عراق ديمقراطي مزدهر. وأكد أن "التحدي الأكبر الذي سنعمل عليه، هو الانتخابات البرلمانية المقبلة".
بعد ذلك ألقى الرفيق فيصل نصر، سكرتير محلية المثقفين كلمة أشار فيها إلى جهود الناشطات والناشطين في المحلية، الذين ساهموا بنشاطات عدة، منها الطاولة الاعلامية، الخيمة الطبية الشيوعية، طرق الأبواب لإيصال برامج مرشحي قائمتنا إلى بيوت الناس. هذا وتناوب على توزيع الشهادات التقديرية كل من الرفاق رائد فهمي، فيصل نصر، و د.خيال الجواهري.
ثم أدى الفنان ستار الناصر باقة من الأغنيات السبعينية الأصيلة، رافقته فرقة اتحاد الموسيقيين العراقيين في العزف، بقيادة الفنان كريم الرسام، وعازف الأورغ عمار محمد الغريب. تلا ذلك الفنان الشاب فائز العطار بأداء أغنية للفنان قحطان العطار، ثم اعتلى المنصة الشاعر مالك السوداني ليقرأ قصيدة من الشعر الشعبي. وكانت الفقرة الأخيرة للفنان كريم الرسام الذي قدم وصلة غنائية سبعينية.
 
 
***********
بعد دخوله موسوعة "غينيس" كثاني أطول رجل في العالم
فيضي العيساوي: لم أتلق اهتماما كافيا في بلدي
 
بغداد - عبد الله عبد الكريم
كنت قد ذهلت حينما شاهدته أول مرة، لأنني لم أر في حياتي إنسانا بهذه الهيئة الغريبة.. كان شابا فارع القوام بدرجة خارجة عن المألوف، نحيل الجسد، مبتسما للحياة رغم مرارتها. زارنا إلى مقر جريدتنا "طريق الشعب"، الأربعاء الماضي، بعد تحطيمه رقما قياسيا في موسوعة "غينيس"، إيمانا منه بأن صحافة الحزب الشيوعي العراقي، ستمنحه الاهتمام الكبير، وتسلط عليه الاضواء إعلاميا، وتوصل صوته إلى المسؤولين.
فيضي العيساوي، تولد عام 1990 في محافظة الديوانية- قضاء الشامية. يبلغ من الطول مترين وسبعة وثلاثين سنتيمترا (2.37سم)، ما أهله الى تحطيـم رقم قياسي في موسوعة "غينيس" كثاني أطول رجل في العالم بعد الاسباني لفلي شمايل، وكأطول رجل في العراق، كان ذلك في 15 حزيران 2013، بالولايات المتحدة الأميركية.
لم يستطع فيضي اتمام دراسته، رغم اجتيازه مرحلة السادس الاعدادي، بسبب فقر حالته المادية. فقد اضطر إلى عدم التقدم للدراسة الجامعية.
في العام 2001، انضم فيضي إلى المنتخب الوطني لكرة السلة، تبعا لحبه واهتمامه المفرط بالرياضة، واستمر لاعبا في الفريق حتى عام 2005، وحقق مراتب عليا في ذلك، إلى ان ترك رياضته المفضلة، عقب تعرضه لانفجار في منطقة العلاوي ببغداد، أصيب على اثره في قدميه، فضلا عن اصابته بمرض السكري.
وعن وصوله إلى موسوعة "غينيس"، يقول فيضي "كنت قد راسلتهم عن طريق الانترنيت، وأفدتهم بمعلوماتي الشخصية، ومقدار طولي. بعدها وجهوا لي دعوة إلى الولايات المتحدة الأميركية، وجرى التنسيق بين الحكومتين العراقية والأميركية، فذهبت برفقة وفد عراقي من وزارتي الشباب والرياضة".
ويفخر فيضي برفعه العلم العراقي في الخارج، وقطفه لقبا مهما دوّن اسم العراق في موسوعة شهيرة.
وعن الجوائز التي حاز عليها بعد تحطيمه الرقم القياسي، أشار فيضي إلى ان المسؤولين على "غينيس"  منحوه مبلغا من المال، وقطعة أرض سكنية في العراق بعد الاتفاق مع الجانب العراقي، لكنه لم يتسلمها من الحكومة العراقية حتى الآن، رغم مراجعاته المستمرة للجهات المعنية، حسب قوله.
ويواجه فيضي مشكلات عدة بسبب طوله، فهو نادرا ما يحصل على ملابس بمقاس جسده. لذا يضطر إلى خياطة ملابس خاصة لدى الخياطين. وبالنسبة للأحذية، فهو يقتنيها من دول الخارج، بسبب عدم توفر أحذية بمقاس قدميه في العراق. وهناك مشكلات أخرى يعانيها، منها عدم قدرته على ركوب سيارات الصالون، والجلوس على كرسي اعتيادي.
وعن اهتمام الحكومة العراقية به، يقول فيضي "لم أتلق الاهتمام الكافي في بلدي، رغم اني مثلته في أشهر موسوعة عالمية، إلا بعض شيوخ العشائر الذين التقوا بي وقدموا لي التهاني بالفوز، ودعموني ماديا ومعنويا، ومحافظ أربيل، نوزاد هادي، الذي استقبلني في المطار، وأقام حفلا خاصا على شرف إحرازي الرقم القياسي".
ويناشد فيضي الجهات المعنية بأن توفر له عملا كريما يستطيع ممارسته، ليؤمن له متطلبات الحياة، وأن تسـاعده في السفر إلى الخارج لعلاج قدميه المصابتين، وأن يولوا له اهتماما كافيا لكونه يعد رمزا مهما للعراق.
كما يطالب الحكومة بالاهتمام بجميع الفئات التي حققت إنجازا مهما على مستوى البلد، وعلى الأصعدة كافة، الثقافي، الرياضي، الفني، والأدبي. 
 

**********
 
حسين نعمة ينوي اعتزال الغناء واقامة معرض تشكيلي
 
بغداد – وكالات
أعلن المطرب المعروف حسين نعمة، عن استعداده لإقامة معرضه التشكيلي الرابع في مدينة الناصرية، يوم غد الاثنين. وبين أن المعرض سيضم نحو 30 لوحة رسمت وفق الاسلوب التجريدي، وأن الأديب أحمد الباقري سيفتتحه. فيما كشف نعمة عن عزمه اعتزال الغناء والاتجاه نحو الشعر والفن التشكيلي.
وقال إن «معرضي الخاص سيقام برعاية نقابة الفنانين العراقيين، وجمعية الفنانين التشكيليين في ذي قار».
 وأضاف نعمة، أن «المعرض الذي سيقام تحت عنوان «ألوان من ذاكرة الطيف السومري»، يضم أعمالاً رسم معظمها خلال العام الحالي 2013، بتكنيك واسلوب فني مغاير لتلك التي عرضت في المعارض الشخصية الثلاثة السابقة، التي أقيمت في الناصرية وبغداد والبصرة».
 وشدد نعمة على أهمية «تصدر الرموز الثقافية المشهد الفني والأدبي عند إقامة الفعالية الثقافية، بدلاً من المسؤولين الحكوميين».
يذكر أن الفنان حسين نعمة، المولود في مدينة الناصرية سنة 1944، متعدد المواهب في مجالات الغناء والشعر والرسم، وهو أحد أبرز مطربي حقبة السبعينيات من القرن الماضي، التي تعد العصر الذهبي للأغنية العراقية.
 
 
*********
 
هولندا تطلق اول مباراة كرة قدم للروبوتات
 
امستردام – وكالات
انطلقت في هولندا، أخيرا، مباراة كأس العالم لكرة القدم الخاصة بالروبوتات، التي تعد تجربة فريدة من نوعها هدفها تطوير فعالية الروبوت لينافس اللاعبين العالميين في المستقبل.
حضر المباراة نحو 2500 أستاذ جامعي، وشهدت منافسة قوية، إذ حصل روبوت من الفريق الألماني على بطاقة صفراء، بعد محاولته خطف الكرة من خصمه الهولندي. وتتكون الروبوتات التي تخوض مسابقة كرة القدم لكأس العالم من فريق يشمل خمسة لاعبين، وتأتي على شكل مقعد صغير مقلوب مجهز بعجلات متعددة الاتجاه لتسهل عليها الحركة.
 
********
 
"ناسا" مشغولة بحل لغز الشمس
 
 
واشنطن - وكالات
اطلق تلسكوب صغير لإدارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا)، الخميس الماضي، إلى مدار حول الأرض في مهمة لتحديد كيف ترفع الشمس حرارة غلافها الجوي الى ملايين الدرجات، وترسل انهارا من الجسيمات التي توضح حدود المجموعة الشمسية.
والدراسة بعيدة جدا عن الصبغة الأكاديمية. ويؤثر النشاط الشمسي مباشرة على مناخ كوكب الأرض والبيئة الفضائية وراء الغلاف الجوي للكوكب. ويمكن للعواصف الشمسية ان تعطل شبكات الطاقة وتشوش على الإشارات اللاسلكية وتتدخل في الاتصالات والملاحة والأقمار الصناعية الاخرى في المدار.
ويحاول العلماء منذ عقود الكشف عن الآليات التي تقود الشمس، لكن احد الأسرار الرئيسة يظل كيفية استطاعة الشمس اطلاق طاقة من سطحها البارد نسبيا، والذي تبلغ درجة حرارته 5500 درجة مئوية، الى الغلاف الجوي الذي قد تصل حرارته الى 2.8 ملايين درجة مئوية.
والشمس من الداخل عبارة عن محرك صهر عملاق يخلط ذرات الهيدروجين بالهيليوم. وكما هو متوقع فان درجات الحرارة تنخفض مع انتقال الطاقة نحو الخارج من خلال طبقاتها. لكن بعد ذلك وفي الغلاف الجوي الأدنى ترتفع درجات الحرارة مرة اخرى.
وقد تساعد الصور والبيانات التي سينقلها مطياف تصوير منطقة السطح البيني على ايجاد بعض الإجابات عن كيفية حدوث هذا.