العدد 211 الأربعاء 26 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

ص1
 
خبير: قواتنا تعاني ضعف الجانب الاستخباري
لجنة وزارية لتدارك الوضع الأمني في طوزخورماتو
 
بغداد – طريق الشعب
شهدت مناطق متفرقة من البلاد، أمس الثلاثاء، تصعيداً امنياً خطراً، أشر بشكل جلي، عجز القوات الأمنية عن مواجهة التنظيمات الإرهابية، إذا لم تقم بتحديث خططها وإجراءاتها والاعتماد على الجانب الاستخباري، بحسب مراقب للشأن الأمني، معتبرا ان ما يقوم به الإرهابيون هو حرب سرية لا يمكن مواجهتها بقطع الطرق وتكثيف نقاط التفتيش.
جاء ذلك في ظل تداعيات أمنية، وهجمات إرهابية استهدفت مناطق عديدة من مدن البلاد راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح.
وقال المحلل الأمني أحمد الشريفي لـ"طريق الشعب"، إن "الحديث عن الوضع الأمني في العراق، هو حديث عن حرب سرية تقوم بها التنظيمات الإرهابية، وهي حرب غير منظورة، أي أنها حرب استخبارية ومعلومات".
وكان مصدر في الشرطة قد أفاد بان "مسلحين مجهولين أطلقوا النار، صباح اليوم (أمس)، من أسلحة رشاشة على كنيسة مار ماري في منطقة شارع فلسطين شرق بغداد، ما أسفر عن إصابة اثنين من عناصر الشرطة المكلفين بحماية الكنيسة"، وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "قوة أمنية طوقت الكنيسة، ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب. فيما فتحت تحقيقا بالحادث لمعرفة الجهات التي تقف وراءه".
وتابع الشريفي أن "القوات الأمنية تقوم بمواجهة هذه الحرب السرية بإجراءات منظورة، مما يدل على ضعف الجانب الاستخباري لهذه القوات؛ حيث تلجأ بعد كل حادث أمني إلى قطع الطرق وتكثيف نقاط التفتيش".
واعتبر أن "هذا الإجراء الذي تقوم به بعد كل خرق أمني، يدل على أن العقلية الأمنية غير متطورة وجامدة ولا تستطيع مواكبة المناورات التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية التي تنفذ عملياتها وفق توقيتات هي تختارها وفي أماكن معينة تهدف إلى إيصال رسائل عديدة من خلالها، أهمها أنها قادرة على الوصول إلى أهدافها متى ما تشاء".
وكانت مصادر في الشرطة ومسعفون عراقيون، أفادوا مساء أمس الأول الاثنين، بسقوط العشرات بين قتيل وجريح في سلسلة تفجيرات ضربت مناطق متفرقة ببغداد.
وتصاعدت الهجمات في العراق في الأسابيع القليلة الماضية ما زاد من مخاوف انزلاق البلاد مجددا في أعمال عنف واسعة النطاق، حيث قتل أكثر من ألفي عراقي غالبيتهم مدنيون، منذ شهر نيسان، وهو أعلى معدل للعنف على مدى خمس سنوات.
وشدد الشريفي على أن "الحرب السرية لا يمكن مواجهتها بإجراءات ميدانية، بل إن إجراءات القوات الأمنية الظاهرة للعيان تتيح الفرصة للإرهابيين لتشخيص الثغرات وتغيير خططهم في كل مرة يقومون بتنفيذ عملياتهم واستهدافهم المواطنين".
ولفت الى أن "الأجهزة الأمنية تعتمد في عملها على أكثر من 800 نقطة تفتيش ثابتة قد تصل إلى أكثر من ألف نقطة تفتيش مع السيطرات المتحركة، إلا أن هذا الحل لم يعد مجديا في الحد من وصول الإرهابيين إلى أهدافهم"، مبينا أن "الإرهابيين يقومون بتنفيذ عمليات ضد القوات الأمنية في مقراتها أو النقاط الثابتة، الأمر الذي يجعل القوات الأمنية في وضع العاجز عن توفير الحماية لنفسه فكيف بتوفيرها للمواطنين".
من جانبه، قال النائب حسن أوزمن أن "ما يجري في طوزخورماتو هو عملية إبادة جماعية للمكون التركماني في وضح النهار، يراد منها إفراغ المنطقة من سكانها"، منتقدا "الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان اللتين وقفتا موقف المتفرج إزاء ما يجري هناك من مذابح".
وشهد قضاء طوزخورماتو، شرقي تكريت، أمس الثلاثاء، تفجيرا انتحاريا مزدوجا بحزامين ناسفين داخل تجمع للتركمان في القضاء ما أسفر عن استشهاد 8 أشخاص بينهم نائب رئيس الجبهة التركمانية علي هاشم مختار اوغلو، وإصابة 60 آخرين بينهم النائب الإداري السابق لمحافظة صلاح الدين احمد عبد الواحد والنائب التركماني السابق محمد مهدي البياتي.
وأكد أوزمن في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "القوات الحكومية لم تتدخل لحماية المواطنين في طوزخورماتو، بسبب أن هذه البلدة هي من المناطق المتنازع عليها، ولا يسمح لهم بدخولها"، كاشفا عن "مباحثات مع الحكومة الاتحادية لتشكيل قوات صحوة في طوزخورماتو لتولى حماية المنطقة والدفاع عنها".
إلى ذلك، أعلن مجلس الوزراء،، امس الثلاثاء، تشكيل لجنة وزارية مشتركة برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، لزيارة قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، والاطلاع على حجم الأضرار الناتجة عن العمليات الإرهابية التي شهدها القضاء.
وذكر بيان صحفي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "المجلس وافق خلال جلسته السابعة والعشرين الاعتيادية التي عقدها ببغداد، امس، برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، على تشكيل لجنة مشتركة للاطلاع على أضرار العمليات الإرهابية التي شهدها قضاء طوزخورماتو".
وبيّن أن اللجنة "ستزور قضاء طوزخورماتو للوقوف على حجم الأضرار التي تعرضت لها المدينة وسكانها جراء الأعمال الإرهابية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض الأضرار وإعادة إعمار القضاء ومساكنه المهدمة والأملاك المتضررة"، مشيراً إلى أن ذلك سيتم "من خلال لجان فنية تكلفها اللجنة الوزارية وتخول صلاحية صرف الأموال من المبالغ المخصصة للتركمان".
وأضاف البيان أن اللجنة "ستقوم أيضاً بدراسة الجانب الأمني من جميع جوانبه، ووضع الخطط اللازمة لتأمين حماية القضاء من الهجمات الإرهابية وتوظيف أبناء القضاء في الحفاظ على الأمن والمساجد والحسينيات والمؤسسات الأخرى"، لافتاً إلى أن "اللجنة ستقدم تقريرها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ اللازم".
وأشار البيان إلى أن اللجنة "يترأسها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وتضم في عضويتها وزراء الشباب والرياضة، والهجرة والمهجرين، والإعمار والإسكان، والدفاع، والبلديات والأشغال العامة، والدولة لشؤون المحافظات، والوكيل الأقدم لوزارة الداخلية".
 
*****************
 
الشيوعي العراقي يدين تفجيرات بغداد والطوز
 
طريق الشعب- خاص:
دان الحزب الشيوعي العراقي موجة التفجيرات الاخيرة التي ضربت البلاد في مدينتي بغداد وطوزخورماتو.
وفي تصريح للمكتب السياسي للحزب قال «فجعت بغداد وطوزخورماتو هذا اليوم بمسلسل مفجع من العمليات الإرهابية والسيارات المفخخة، راح ضحيته العشرات من الضحايا بين شهيد وجريح.
وإذ تواصل قوى الشر والإرهاب دون وازع ورادع التعبير الدموي عن هدفها الأسود ضد الحياة والمواطنين العزل الأبرياء، بهدف شرير يرمي الى دفع البلاد نحو أتون الحرب بين مكوناتها القومية والمذهبية، ننحني إجلالاً لوعي وتماسك ابناء شعبنا بجميع مكوناته ورفضهم الانجرار والانزلاق إلى ما يرمي إليه الحاقدون والإرهابيون ومن يقف وراءهم. إن حزبنا إذ يدين بشدة هذه الجرائم الدنيئة يعرب عن  قلقه الشديد إزاء استمرار هذه العمليات الإرهابية والاختراقات الأمنية، وبتواتر متسارع، يطالب الجهات المسؤولة بالسلطة التنفيذية والقوات الأمنية باتخاذ الإجراءات الفاعلة للحفاظ على أمن المواطنين، ويعرب عن استغرابه لتكرار هذه العمليات في المناطق ذاتها، وبنفس الأساليب من قوى الإرهاب. كما يعرب حزبنا عن عمق مشاعر الأسى لما يصيب مدينة طوزخورماتو من هجمات إرهابية دموية متكررة خلال الفترة الأخيرة، ما يعكس استهدافاً خاصاً للمدينة وأبنائها، تكمن وراءه نوايا ومخططات سوداء. ونتوجه إلى هذه المدينة الصابرة والجريحة بمشاعر التضامن والدعم لمطلبهم في توفير الأمن والسلام، والتعازي للشهداء والشفاء العاجل للجرحى، ولبلادنا الأمن والسلام. ودعوتنا القوى السياسية المتنفذة بشكل خاص للعمل على إصلاح الأوضاع وتعزيز جهود التهدئة وحل الخلافات بالحوار والتنازلات المتقابلة».
 
 
******
 
المالكي: عدم اكتمال المستشفيات يعود لأسباب عدة منها سياسية
بغداد ـ طريق الشعب:
عزا رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الثلاثاء، عدم اكتمال المستشفيات التي تعدت الفترة المحددة لانجازها إلى أسباب إدارية وفنية وسياسية ونوع من الفساد.
وذكر بيان صادر عن مكتب المالكي أن "رئيس الوزراء نوري كامل المالكي أجرى جولة تفقدية بمدينة الطب واجتمع بكادرها الإداري والطبي، واطلع على مستوى الخدمات المقدمة للمرضى الراقدين".
ونقل البيان عن المالكي قوله أن "العديد من المستشفيات التي كان مقررا انجازها ما زالت لم تكتمل لأسباب إدارية أو فنية أو بسبب نوع من الفساد أو لأسباب سياسية"، متعهدا بمتابعة موضوع المستشفيات غير المكتملة البناء رغم  مرور الفترة المحددة للعمل.
ودعا المالكي إلى "إبعاد التأثيرات السياسية وغير السياسية عن مهنة الطب كونها مهنة إنسانية، وان تكون خدمة المرضى هي الأساس وفوق كل الاعتبارات".
يذكر أن مشاريع بناء عدد من المستشفيات شهدت تلكؤاً وعدم انجازها ضمن الفترة المحددة لها في عدة محافظات.
 
 
*******
 
البرلمان يستجوب وزير الكهرباء بـ30 سؤالاً الأسبوع المقبل
 
بغداد – وكالات:
كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية، أمس الثلاثاء، أنها ستستجوب وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان، الأسبوع المقبل، بشأن عدة ملفات يتقدمها تلكؤ المحطات الكهربائية، مبينة أنها أعدت للوزير 30 سؤالاً.
وفشلت الحكومات المتعاقبة بعد 2003 في إجراء أي تحسين ملموس للكهرباء، برغم توفر التخصيصات المالية الكبيرة وانفتاح العراق على الأسواق العالمية.
وقال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عدي عواد أنه خلال "الأسبوع المقبل سنستجوب وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان وفق الطلب الذي قدمناه العام الماضي". وأوضح ان "تأخير استجواب وزير الكهرباء كان بسبب مماطلة رئيس مجلس النواب وبعض الكتل السياسية".
 وتقول وزارة الكهرباء إن إنتاجها من الطاقة وصل إلى نحو 10 آلاف ميغاواط، بينما يحتاج العراق حسب تقديراتها الى نحو 20 ألف ميغاواط للاكتفاء الذاتي من الطاقة. إلا أن النائب المنتمي للتيار الصدري عدي عواد يرى أن "معدل إنتاج لطاقة الكهربائية لم يتجاوز 7 آلاف ميغاواط".
وعن طبيعة عملية الاستجواب أجاب عواد أن "وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان سيواجه 30 سؤالا حول ملفات عدة، أبرزها ملف يتعلق بتلكؤ المحطات الكهربائية وإعطاء المدة الإضافية للشركات المتلكئة خارج صلاحياته، كذلك التهويل الإعلامي الذي اعتمده حول زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية المخالفة للواقع".
وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، في وقت سابق، أن العراق سيبدأ تصدير الطاقة الكهربائية قريبا بعد وصوله إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، إلا أن هذا التصريح أثار موجة من الانتقادات. وقالت لجنة النفط والطاقة النيابية تعقيبا على تصريحات الشهرستاني، ان "الإنتاج الفعلي للطاقة الكهربائية لم يتجاوز نسبة 40 في المئة، فكيف نحقق اكتفاء ذاتيا؟".
 
 
******
 
لجنة: مجموع المفرج عنهم أكثر من سبعة آلاف شخص
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت اللجنة المكلفة بالنظر في مطالب المتظاهرين التي يترأسها نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، أمس الثلاثاء، أن مجموع المفرج عنهم من السجون بلغ أكثر من سبعة آلاف شخص، مؤكدة رفع الحجز عن أكثر من 14 ألف دار سكنية مشمولة بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة.
وقالت اللجنة في بيان صدر عنها إن «مجموع المفرج عنهم بلغ 7259 سجيناً بينهم 278 امرأة». وأضاف البيان أنه «تم رفع الحجز عن 14155 دار سكنية محجوزة للمشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة».
وشكّل مجلس الوزراء، في 8 كانون الثاني 2013، لجنة وزارية لتلقي طلبات المتظاهرين «المشروعة» والتي لا تتعارض مع الدستور. فيما دعا المتظاهرين لانتخاب لجان تمثلهم لحمل مطالبهم وتسليمها إلى مجالس المحافظات أو إلى اللجنة مباشرة.
وكانت اللجنة المكلفة بالنظر في مطالب المتظاهرين أعلنت في 18 كانون الثاني 2013، أنها عالجت 20 ألف حالة لأشخاص مشمولين بقانون المساءلة والعدالة، مطالبة محافظ صلاح الدين باستكمال قوائم أسماء الذين تم اعتقالهم ولم يعرف مصيرهم حتى الآن.
 
****
 
ناشط: هناك ترويج لثقافة الإفلات من العقاب
"سوات" وصلت ملعب كربلاء متأخرة وأجهزت على المدرب !
 
بغداد – قاسم السنجري:
لم يكن في بال مدرب نادي كربلاء، أو أي لاعب من النادي أن يكونوا ضحايا لقوات أمنية جاءت من أجل حمايتهم.
محمد عباس الذي أُدخل إلى غرفة العناية المركزية في مستشفى الحسين بكربلاء، لم يحسب ان تكون المباراة التي خسرها أمام نادي القوة الجوية، قد تتسبب بخسارة حياته على يد قوات "سوات" التي وصلت إلى الملعب قبل نهاية المباراة بقليل.
ويروي محمد ناصر، رئيس الهيئة الإدارية لنادي كربلاء، في حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، أنه "بعد انصراف جمهور المباراة، قمنا بتوديع وفد نادي القوة الجوية وبقينا في ساحة الملعب اللاعبين وهيئة النادي مع مشرف المباراة، وكانت الأمور طبيعية".
ويتابع ناصر، القول، إن "مشادة حدثت بين أحد اللاعبين والقوات المتواجدة في الملعب، تطورت إلى اعتداء على اللاعب من قبل عناصر سوات، الأمر الذي دعانا إلى التدخل لتخليص اللاعب من بين أيديهم، إلا أننا نلنا نصيبنا من الضرب المبرح، وكان أكثر المصابين ضررا هو السيد محمد عباس مدرب النادي، حيث تعرض إلى ضربات على الرأس أدت إلى كسور عميقة في الجمجمة، فضلا عن تعرض عدد من اللاعبين إلى كسور متفاوتة الشدة".
وحول الوضع الصحي لمدرب النادي، أوضح أن "تقارير الأطباء تؤكد وفاة السيد محمد عباس سريرياً، وأظهرت الفحوصات توقف الكليتين لديه، وهذا يعني انه يفقد فعالياته الحيوية بشكل تدريجي".
وعن استدعاء قوات أمنية معروفة باستخدامها العنف المفرط في واجباتها لحماية مباراة أمام حشد رياضي مدني، يبين رئيس الهيئة الإدارية لنادي كربلاء، أن "استدعاء قوات أمنية بهذا الحجم أو القوة ليس من تخصصنا، نحن فقط نقوم بإشعار قيادة عمليات كربلاء بوجود نشاط يتطلب توفير قدر من الحماية وهي تقوم باللازم، غير أننا لا نتدخل بنوع القوات أو حجمها".
من جانبه، يرى سعد سلوم، الناشط المدني، أن "مهمة القوات الأمنية هو التصدي للخارجين عن القانون، ولكن ان استخدمت هذه القوات ضد المدنين فهذا يعني أننا أمام كارثة منزلق خطير".
ويذهب سلوم بالقول إلى أن "هناك ثقافة طرأت على المشهد العراقي بعد العام 2003، ألا وهي ثقافة الإفلات من العقاب، وعلى اثر تفشي هذه الثقافة تكونت لدينا لائحة من الضحايا لها بداية وليس لها نهاية، ولكن لائحة الجناة تخلو من أي اسم".
ويضيف، ان "المشكلة الأكبر إننا نعرف الضحية ونعرف الجاني تماما، ولكن لا نعاقبه، وأن الاستمرار بالاعتداء على المواطنين والمثقفين والصحفيين والرياضيين قد يتحول إلى تقليد، وهذا يعني أننا نكرس ثقافة الإفلات من العقاب، وبالتالي نعمل على إجهاض سيادة القانون".
ويلفت الناشط المدني إلى "إننا في بلد ليست في مرجعية واضحة، فيما يجب أن تكون سيادة القانون هي الفيصل في حل النزاعات، وإذا لم تتوافر هذه السيادة هذا يعني إننا نعيش في ظل حالة من الفوضى".
من جهته، يؤكد أمير الداغستاني، المنسق الإعلامي للاتحاد العراقي لكرة القدم، أن "القضية أخذت منحنى جنائيا، لأنها هناك إصابات عديدة وأخطرها إصابة مدرب نادي كربلاء محمد عباس الذي يعد متوفيا سريرا بحسب التقارير الطبية".
وكان الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، قد ناشد أمس الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي "لإرسال مدرب نادي كربلاء محمد عباس للعلاج خارج العراق" لسوء حالته الصحية، داعيا إياه إلى "فتح تحقيق" بشأن حادثة تعرضه إلى الضرب من قبل القوات الأمنية التي كانت متواجدة في ملعب كربلاء بعد نهاية مباراته أمام القوة الجوية.
ويلفت الداغستاني في حديثه مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "اتحاد الكرة عبر عن استنكاره الشديد لهذا الاعتداء السافر، وطالب بإحالة الجناة إلى القضاء لينالوا الجزاء العادل".
من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية، تشكيل لجنة تحقيقية عليا لـ"كشف ملابسات" تعرض مدرب نادي كربلاء محمد عباس إلى جروح بليغة نتيجة تعرضه للضرب خلال مباراة ناديه مع القوة الجوية الاحد الماضي، وبينت أن اللجنة عازمة على إكمال التحقيق مع جميع الأطراف المعنية بالحادث، فيما توعدت بمحاسبة المقصرين بـ"شدة".
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، سعد معن، في بيان تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه امس، إن "الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي أمر بتشكيل لجنة تحقيقية عليا للتحقيق في كشف ملابسات حادثة مباراة ناديي القوة الجوية وكربلاء ضمن دوري النخبة العراقي لكرة القدم والتي أدت إلى تعرض مدرب فريق كربلاء محمد عباس إلى جروح بليغة".
وأضاف معن أن "اللجنة  تعكف الآن على إكمال التحقيق مع كل الأطراف المعنية بالحادث"، متوعدا "بمحاسبة المقصرين بشدة وفق أحكام القانون".
 
******
ص2
 
العمل تفتح التسجيل على قروض من 5 - 20 مليون دينار
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الثلاثاء، فتح باب التسجيل على القروض الميسرة عبر الموقع الالكتروني للوزارة.
وقال مدير دائرة التشغيل والقروض التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية رياض حسن، في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "التسجيل على القروض سيكون عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة حصراً لتحقيق العدالة والشفافية في اختيار العاطلين المقترضين"، مشيرا إلى أن "الدائرة استكملت جميع الإجراءات الخاصة بالتسجيل للحصول على القروض".
وتابع أن "مقدار القرض سيكون من 5 - 20 مليون دينار، وفترة السماح ستكون لمدة سنة والسداد سيكون على مدى خمس سنوات"، لافتا إلى ان "التسجيل على القروض مستمر لغاية 16 من شهر تموز المقبل".
 
 
******
 
نينوى: عمال النسيج والمولدات يحتجّون بسبب سوء أوضاعهم
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تشهد محافظة نينوى إضرابات عمالية عدة بسبب سوء إدارة المؤسسات وعدم ايلاء أي اهتمام لوضعهم البيئي والصحي.
وفي حين أعلن مشغلو المولدات الأهلية إضرابا لعدة ساعات بسبب التضييق الموجه ضدهم وعدم تسلمهم حصة الوقود لشهر حزيران الحالي، اتهموا المحافظة بمحاولة مساومتهم لأغراض انتخابية. وقال عمال معمل الغزل والنسيج بالموصل، إنهم أضربوا عن العمل "بسبب رداءة نوعية الماء في المعمل، وتلوثها وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري".
وبينوا أن "صحة المحافظة منعت رسمياً استعمال تلك المياه حتى لغسل الأواني أو الملابس وطالبت بمعالجة موضوعها"، متهمين إدارة المعمل بـ"عدم الاكتراث، برغم الشكاوى المستمرة عن هذا الموضوع، منذ أكثر من سنة".
وقال الموظف صفوان ياسر، في حديث إلى "المدى برس" أمس الثلاثاء، إن "منتسبي معمل الغزل والنسيج في الموصل أعلنوا، امس، إضرابا عن العمل بسبب رداءة نوعية الماء الذي يصلهم وما ينبعث منه من رائحة نتنة"، مشيراً إلى أن "إدارة المعمل لم تكترث للمطالبات المتكررة على مدى أكثر من سنة لتحسين نوعية الماء كونها لا تستعمله، وتلجأ إلى المياه المعدنية".
من جانبه، قال الموظف عبد الرحمن أحمد إن "العاملين الذين يربو عددهم على 2000 يعانون من رداءة نوعية المياه في المعمل، مما يضطرهم لجلب عبوات ماء من منازلهم أو الأسواق المحلية لغرض الغسول والشرب"، لافتاً إلى أن "الفحص المختبري لمياه المعمل في مختبر مديرية صحة نينوى، أثبت أنه غير صالح حتى لغسل الأواني والملابس لوجود نسبة تلوث عالية فيه".
وأوضح أحمد انه تم "إبلاغ إدارة المعمل بهذه النتيجة لكنها لم تبد أي اهتمام وتصرفت وكأن الأمر لا يعنيها".
ومن جانب آخر، أعلن أصحاب المولدات في الموصل، الإضراب عن العمل لعدة ساعات كإشارة تحذيرية للجهات المعنية، احتجاجاً على عدم تسلمهم الحصة الوقودية المقررة لهم لحزيران الحالي برغم مقاربته على النهاية. وفي حين بينوا أنهم باتوا "بين مطرقة المواطن وسندان "تعقيدات" شركة المنتجات النفطية و"مساومات" أصحاب محطات التعبئة، حذروا من أنهم قد يعمدون إلى التوقف عن العمل إذا لم يتسلموا حصتهم المقررة.
وقال صاحب مولدة في منطقة الدواسة، وسط الموصل، يدعى محمود عبد الخالق، إن "غالبية أصحاب المولدات قاموا اليوم بإطفائها لعدة ساعات كإجراء تحذيري، احتجاجاً على تأخر تسليمهم حصة الوقود لحزيران الحالي بالرغم من اقتراب نهايته"، مشيراً إلى أن "أصحاب المولدات باتوا بين مطرقة المواطن الذي يريد التزود بالكهرباء، وسندان الإجراءات المعقدة لشركة المنتجات النفطية التي تحول دون تسلمهم الحصة المقررة لهم من الوقود".
 
 
************
 
القضاء يطالب باستقلال ميزانيته عن السلطة التنفيذية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
طالب مجلس القضاء الأعلى، أمس الثلاثاء، الحكومة المركزية بمنحه حق إعداد موازنته "دون تدخل" منها، مشددا على ضرورة "الاستناد إلى الدستور في سن ميزانية القضاء". وقال المجلس في بيان، عقب لقاء وفد قضائي مشترك يترأسه الأمين العام القاضي علي العلاق وعضوية القاضي احمد الهلالي والقاضي احمد هاشم العميدي عن جمعية القضاء العراقي، مع اللجنة المالية في مجلس النواب، وبحضور الوكيل الأقدم لوزارة المالية فاضل نبي عثمان، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المجتمعين شددوا على تولي مجلس القضاء الأعلى إعداد ميزانيته، دون تدخل وزارة المالية أو أية جهة أخرى في تقدير مبلغ الميزانية التي يحتاجها المجلس".وأضاف البيان انه "على الإدارة العامة لمجلس القضاء الأعلى تقديم الميزانية بشكل مفصل خلال الأيام القليلة المقبلة، لإكمال مناقشتها على أتم وجه قبل إعداد الموازنة العامة للدولة"، مشددا على "ضرورة الاستناد إلى الدستور في سن ميزانية القضاء".
وكانت رئاسة الجمهورية العراقية، أكدت في 27 أيار الماضي، ضرورة استقلال القضاء و"تحصينه من الفساد وخرق القانون"، ودعت إلى توفير الدعم والحماية للقضاة ليسهموا في إشاعة "العدل والمساواة بين المواطنين".
 
 
*********
 
نائب: عدم تمريرها أفضل من جمعها في سلة واحدة
خلافات تعصف بمصير القوانين الخلافية
 
بغداد- مهدي محمد كريم:
ينتظر الشارع العراقي إقرار البرلمان أهم القوانين ذات العلاقة المباشرة بحياته. وفيما يركن قانون التقاعد الموحد على الرف ويضيع في حلقة مبهمة ما بين مجلس الوزراء والبرلمان وشورى الدولة، لم تتضح بعد ملامح أية اتفاقات سياسية بشأن قوانين أخرى؛ منها قوانين تجريم حزب البعث والمساءلة والعدالة والنفط والغاز، إضافة إلى قوانين المحكمة الاتحادية والعفو العام والبنى التحتية.
وتختلف الكتل داخل مجلس النواب حول هذه القوانين، فائتلاف دولة القانون يصر على تمرير قانون تجريم حزب البعث بالتزامن مع تعديل قانون المساءلة والعدالة، الذي يعتبر احد مطالب القائمة العراقية. في حين يسعى التحالف الكردستاني إلى تشريع قانون النفط والغاز الذي يعد نقطة خلافه الرئيسة مع الحكومة الاتحادية، وهو ما يوحي بأن قادة الكتل قد يفكرون بتمرير القوانين بالتصويت عليها تحت قبة البرلمان دفعة واحدة، في إطار صفقة سياسية سيخرج منها الجميع رابحين باستثناء الشعب، بحسب تعبير بعض المراقبين.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب أمس الثلاثاء، قال حسون الفتلاوي عضو اللجنة القانونية عن التحالف الوطني، إن "الفترة المتبقية من عمر مجلس النواب تعتبر الفرصة الأخيرة لكي ينجز القوانين المختلف عليها "، مؤكدا ان "ذلك سوف يحسب انجازا في حال إقرارها وتمريرها".
وأوضح الفتلاوي أن "القوانين المختلف عليها لم تكن قوانين جديدة وهي موضع خلاف منذ الدورات السابقة لمجلس النواب"، موضحا أن "الاجتماع الرمزي الأخير الذي عقد برعاية عمار الحكيم بين القيادات السياسية أفضى إلى اتفاق بين الكتل على مواصلة الحوار من اجل تمرير تلك القوانين".
وأضاف عضو اللجنة القانونية أن "الفترة المتبقية من عمر مجلس النواب محرجة جدا وان الفصل التشريعي الثاني من السنة الأخيرة سيشغل النواب بالترويج والدعاية الانتخابية للدورة القادمة مما يعيق إقرار القوانين وتشريعها".
وبيّن الفتلاوي ان "هناك خلافات كبيرة جدا بين الكتل السياسية حول قانوني النفط والغاز والمحكمة الاتحادية"، موضحا أن "الخلافات بين الكتل السياسية عادة ما تحصل حول القوانين التي تتضمن أموالا"، بحسب قوله.
بدوره، رأى شوان محمد طه عضو التحالف الكردستاني أن "تمرير مجموعة قوانين بسلة واحدة خطأ كبير، وان تمريرها سيكون غير مكتمل  ولن يلبي طموح جميع مكونات الشعب"، مبيناً ان"مشكلة العملية السياسية ليست بالخلافات وإنما باختلاف الرؤى بين القوى السياسية وهذا يعقد إقرار القوانين والتوجه إلى السلة الواحدة لإقرارها".
وأكد طه أن "عدم تمرير القوانين أفضل من تمريرها بسلة واحدة"، مضيفا ان "تمريرها قد ينفع جهات على حساب أخرى".
 وتابع "نحن في الوقت الراهن نحتاج إلى التهدئة وتمرير القوانين ولكن التشنجات والتجاذبات السياسية ستنعكس سلبا على تمرير أي قانون يخدم جميع الأطراف".
من جانبها، ذكرت النائبة عن ائتلاف العراقية سهاد العبيدي أن "بعض القوانين الخلافية في مجلس النواب سيمرر عن طريق السلة الواحدة"، موضحة ان "تلك القوانين  ومنها قانونا  تجريم حزب البعث و العفو العام سوف يتم تمريرهما بسلة واحدة. وقد يتم ترحل قوانين أخرى للدورة البرلمانية المقبلة". وقالت العبيدي إنه "قد يمرر قانون تجريم حزب البعث مقابل العفو العام مع تعديل فقرات في القانون وأيضا قانون البنى التحتية مقابل النفط والغاز". وأضافت أن "خيار السلة الواحدة يواجه اعتراضات عدد من الكتل السياسية لكونه يولد شعوراً بالظلم على جميع جماهير الكتل"، مشيرةً إلى أن"هناك قوانين لا يمكن ان تقر خلال الفترة الحالية لكثرة الاعتراضات عليها ومنها المادة 140 من الدستور".
من جهته، أعرب رعد الدهلكي النائب عن ائتلاف العراقية عن خشيته من عقد صفقة سياسية لتمرير بعض القوانين الخلافية في مجلس النواب، التي فيها ضرر على المواطنين.
وقال إننا "نخشى ان تكون هناك صفقة سياسية بين اقليم كردستان والمركز أو بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وإصدار قوانين شديدة على المجتمع وإبعاد القوانين والمتطلبات التي نادى بها المتظاهرون". وأبدى استغرابه من "عدم وجود مطالب المتظاهرين على طاولة نقاش الكتل السياسية".
إلا أن إحسان العوادي عضو ائتلاف دولة القانون، أفاد بأن "الكثير من القوانين داخل قبة البرلمان تلكأت بسبب الخلافات السياسية"، متوقعاً "ترحيل اغلب القوانين إلى الدورة البرلمانية المقبلة". وأشار إلى انه "لو توفرت الإرادة الحقيقية لإقرارها لاستطاع المجلس إقرار جميع القوانين، لكن الصراعات السياسية ما زالت مستمرة على الرغم من وجود هدوء سياسي"، مبينا أن  "خلف الهدوء هناك صراعات".
 
 
************
محافظا كربلاء وواسط يتسلّمان مهامهما رسمياً
 
بغداد – طريق الشعب:
تسلم محافظ كربلاء الجديد عقيل الطريحي مهامه رسميا في إدارة المحافظة بالتزامن مع الزيارة الشعبانية. معرباً عن تقديره لمجلس كربلاء لثقته به بالرغم من انه لم يكن ضمن الأعضاء المنتخبين.
 
 
فيما تسلّم عضو كتلة المواطن محمود عبد الرضا طلال، منصب المحافظ الجديد لواسط رسميا من المحافظ المنتهية ولايته مهدي حسين خليل الزبيدي.
وقال محافظ كربلاء المنتهية ولايته، آمال الدين الهـر، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المحافظ الجديد عقيل الطريحي عقده في مبنى محافظة كربلاء في ساعة متقدمة من ليلة أمس الأول الاثنين، وتابعته «طريق الشعب» إنه «تم في هذه الساعة تسليم واستلام مهام محافظ كربلاء الجديد عقيل الطريحي الذي انتخبه مجلس المحافظة لهذا المنصب».
وأضاف الهر أن «مراسيم انتقال السلطة التنفيذية بشكل سلمي تُعد من اكبر انجازات الديمقراطية في العراق الجديد»، مشيرا إلى أن «عقيل الطريحي هو سادس محافظ يتولى مهام إدارة محافظة كربلاء منذ العام 2003 ولغاية الآن».
من جهته، قال محافظ كربلاء الجديد عقيل الطريحي خلال المؤتمر، «أتقدم بالشكر لمجلس محافظة كربلاء لأنه وضع ثقته بي وانتخبني لإدارة الحكومة التنفيذية في المحافظة على الرغم من أنني لم أكن ضمن الأعضاء المنتخبين لعضوية المجلس».
وأضاف الطريحي «اخترنا هذه الليلة لإجراء مراسيم التسليم والاستلام لمنصب المحافظ لأننا في كربلاء نتبرك بهذه المناسبات».
وتابع أنه «لدينا خطط ورؤى لتطوير المحافظة في جميع الجوانب، ونحن عازمون على تحقيق انجازات فيها خلال الفترة القادمة»، مؤكدا «البدء بحوارات ومناقشات مع مجلس المحافظة من اجل العمل كفريق واحد لخدمة كربلاء».
يذكر ان مجلس محافظة كربلاء انتخب في جلسته التي عقدها في 19 حزيران الحالي المفتش العام لوزارة الداخلية عقيل الطريحي محافظا لكربلاء، وعضو دولة القانون نصيف الخطابي رئيسا للمجلس وعلي عبد المالكي عضو تيار الدولة العادلة نائبا لرئيس مجلس المحافظة.
وانتخب المجلس في جلسته يوم 20 حزيران الحالي عضو كتلة الأحرار جاسم الفتلاوي نائبا أولا للمحافظ وعضو كتلة مستقلون علي الميالي نائبا ثانيا للمحافظ.
ومن جانبه، قال محمود عبد الرضا طلال، الذي يحمل التسلسل 70 ضمن سلسلة المحافظين الذين تعاقبوا على إدارة المحافظة منذ العام 1922، في حديث إلى وكالة «المدى برس» إنه «ضمن الممارسات الديمقراطية في العراق الجديد تسلمت اليوم منصبي من المحافظ السابق مهدي الزبيدي بمنتهى الشفافية للتأكيد على أهمية التداول السلمي للسلطة طبقاً لمرجعية الدستور العراقي.»
وأضاف طلال أن «إدارة المحافظة من خلال منصب المحافظ ستكون استكمالاً للمرحلة السابقة التي بدأ بها الزبيدي، مع وضع تقاليد جديدة في العمل اليومي»، وتابع ان «من أهمها تحقيق الشراكة المجتمعية وتفعيل التعاون والتنسيق مع السلطة التشريعية بهدف مراقبة الأداء وتحسين نوعية العمل». وأكد طلال أنه «سيعمل على محاربة الحزبية والتحزب في الدوائر الحكومية وترسيخ مبدأ الكفاءة والنزاهة والإخلاص، إضافة إلى الخبرة وروح المبادرة في مختلف الوظائف الحكومية»، ونفى أن «تكون في نيته تغيير الإدارات الحالية أو حتى على مستوى الشعب والأقسام سواء أكان في ديوان المحافظة أم في الدوائر الأخرى»، مردفا «ما لم تسبق هذا التغيير مرحلة تقييم ونصح». وأشار إلى أنه «سيفتح الباب واسعاً أمام الشركات الأجنبية للعمل في مختلف مشاريع البنى التحتية في المحافظة»، لافتا إلى أنه «سيحاسب بشدة الشركات المتلكئة لدرجة شطبها ومنعها من مزاولة العمل في المحافظة.»
وتعهد المحافظ الجديد بـ «التنحي عن منصب وتركه لمن هو أقدر منه في حال فشله في أداء المهمة الموكلة إليه بعد مضي ستة أشهر على ممارسة عمله الجديد».
ومن جانبه، قال المحافظ السابق مهدي الزبيدي في حديث إلى وكالة «المدى برس» إن «عملية التداول السلمي للسلطة هي ثمرة من ثمار الديمقراطية في العراق الجديد، وهي حصيلة جهود كبيرة وتضحيات ينبغي المحافظة عليها لما فيها من ثوابت وطنية».
وأضاف الزبيدي أن «المرحلة التي تسلمت فيها منصب المحافظ واستمرت لعامين و(70) يوما شهدت تحقيق الكثير من الإنجازات المختلفة لا سيما في مجال الخدمات ومشاريع البناء والإعمار وتنفيذ الخطط السنوية بنسبة كاملة من خلال إنفاق التخصيصات المالية السنوية للمحافظة».
وانتخب مجلس محافظة واسط الجديد، الأحد 16 حزيران الحالي، في جلسته الأولى، عضو كتلة الأحرار مازن كندوح رئيسا له، وعضو كتلة المواطن محمود عبد الرضا طلال محافظا جديدا. كما صوت على مرشحين من كتلة الأحرار وتجمع الأيادي المخلصة لشغل منصبي النائب الأول للمحافظ ونائب رئيس المجلس، وسط مقاطعة كتلتي دولة القانون ودولة العدالة الاجتماعية، جلسة التصويت.
 
 
*********
رفـع الوصاية عن القيادات الأمنية
 
طالب محمد الكربولي النائب عن ائتلاف العراقية، الحكومة الاتحادية برفع الوصاية عن القيادات الأمنية الفاشلة التي تتسبب يومياً بتيسير وتسهيل عمليات قتل العراقيين المنظمة. وأكـد "ضرورة عدم تكرار الانتكاسات الأمنية وبوتيرة شبة يومية، وأن يشعُر المواطن البريء بأن دماءه وآمنه وسلامته من أولويات الحكومة وأجهزتها الأمنية". وتابع أن "هذا لن يتحقق إلا بعـد أن يتلمس جدية الحكومة في الحفاظ على أمنه واستقراره من خلال قيادات وكوادر أمنية كفوءة وأمينة وموثوقة، قادرة على التصدي، لا التفرج على نشاط الجماعات والميليشيات الإرهابية".

دعوة لمواجهة الإرهاب
 
دعا عمار طعمة رئيس كتلة الفضيلة النيابية، القوى السياسية إلى ضرورة تحمل مسؤولياتها وإنهاء تقاطعاتها وتجاوز خلافاتها، وتوحيد مواقفها وخطابها لاتخاذ الخطوات العملية اللازمة لمكافحة الإرهاب. وقال إن "على الحكومة التركيز على إدامة العمليات الاستباقية للحواضن والمناطق التي ينشط فيها الإرهاب، ويلقى التسهيلات والدعم المريح لتحركاته"، كما دعا الى "إعادة تقييم عمل أجهزة الاستخبارات والمخابرات والأمن الوطني قيادة وكوادر". وأضاف ان "تزايد وتكرار وقوع العمليات الإرهابية يكشفان عن ضعف قابليات القائمين على الأجهزة الاستخبارية والأمنية".
الخروج من الفصل السابع ينعش الاقتصاد
 
أكد النائب علي الصجري إن خروج العراق من أحكام الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة سيعود بفوائد اقتصادية كبيرة على البلاد. وقال إن "هذا البند خلف أضرارا اقتصادية كبيرة حيث دفع بالشركات العالمية في مختلف المجالات للعمل بعيدا عن العراق، بعد أن قيد النظام المالي بشكل كبير واثر على سيادة العراق". وأضاف أن "إخراج العراق من الفصل السابع إلى السادس سينقله إلى رحاب التنمية من خلال السماح لكبريات شركات المقاولات العالمية بإعادة الإعمار، وبالتالي فان العراق سيعود إلى حاضنة المجتمع الدولي".
 
المجلس الاتحادي للسياسات النفطية
 
أكد النائب قاسم محمد قاسم مقرر لجنة النفط والطاقة، أهمية بذل الجهود النيابية للإسراع في إقرار قانون النفط والغاز ليتيح تشكيل المجلس الاتحادي للسياسات النفطية لتطوير الثروة الهيدروكاربونية في البلد. وقال إن "إقرار قانون النفط والغاز سيمكن الحكومة من تشكيل المجلس الاتحادي للسياسات النفطية الذي يصب الاهتمام على الثروات النفطية والغازية في البلد وكيفية إدارتها وتطويرها"، وأضاف أن "رئاسة مجلس النواب والكتل النيابية مطالبين ببذل الجهود الكبير من أجل تمرير قانون النفط والغاز والتصويت عليه من اجل تطوير الحقول النفطية بشكل جيد".
ص3
 
التجارة: توزيع حصص غذائية إضافية خلال رمضان
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة توزيع حصص إضافية من مفردات البطاقة التموينية خلال شهر رمضان، كاشفة عن إجراءات صارمة لمنع حدوث إي تلاعب في توصيل المواد التموينية إلى المواطنين.  وذكر بيان عن المكتب الإعلامي للوزارة، تلقت"طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، أن"وزارة التجارة أعلنت عن نيتها توزيع حصص إضافية من مفردات البطاقة التموينية خلال شهر رمضان المقبل، في خطوة تهدف إلى مساعدة العائلات البسيطة". وأوضح البيان انه"سيتم خلال شهر رمضان توزيع ثلاثة كيلوات من مادة الرز البسمتي توزع على مرحلتين في الشهر إضافة إلى حصة مواطن من الرز ا?تايلندي والأورغواني، بالإضافة إلى توزيع نصف كيلو من مادة العدس وخمسة كيلوات من الطحين لكل عائلة وأكد: "إن الطاقات والمعالجات استنفرت بالنسبة للوزارة في سبيل مساعدة المواطنين بتوفير المواد".
 
******
 
الديوانية: سايلو جديد لاستيعاب كميات الحبوب الجديدة
 
الديوانية ـ وكالات:
أعلنت محافظة الديوانية، أمس عن تنفيذ سايلو جديد في المحافظة، لاستيعاب كميات أضافية من الحبوب الإستراتيجية كالحنطة والشعير و الشلب.
وقال محافظ الديوانية، عمار المدني في تصريح صحفي، أمس، إن "الحكومة المحلية طالبت فرع تجارة الحبوب في الديوانية إرسال وأعداد خطة ودراسة كاملة لتنفيذ معمل سايلو جديد في المحافظة".
وأضاف أن "الخطة تتضمن توفير أجهزة حديثة لتسريع وتيرة العمل وتحسين نوعية المنتوجات", مبيناً أن " المحافظة شكلت لجنة فنية  مشتركة مع فرع تجارة الحبوب من ذوي الاختصاص لغرض النهوض بواقع عمل شركة الحبوب في الديوانية".
 
**********
 
الأميون أكثر المراجعين امتناعاً والجامعيون أول من يدفع !
النزاهة: ارتفاع معدلات الرشوة في دوائر الدولة في آيار
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أعلنت هيئة النزاهة ارتفاع معدلات دفع الرشوة في دوائر الدولة خلال شهر أيار الماضي، فيما  اعتبر مواطنون ان دفع الرشوة "سيقصر الطريق" أمام معاملاتهم للتخلص من روتين الدوائر الحكومية، بينما دعا نائب في البرلمان المسؤولين في الدوائر الرقابية الى تطبيق العقوبة على الموظف الكبير قبل الموظف الصغير بشأن تعاطي الرشوة وألا يتغاضوا عن المسؤول الكبير.
وقال النائب عن القائمة العراقية، وليد المحمدي، إن "على المسؤولين في دوائر المفتش العام القيام بحملة توعية للتعريف بمخاطر الفساد على أنه الإرهاب الأول في العراق، والذي يحرم الناس من حقوقها ويمول العمليات الإرهابية".
وانتقد المحمدي "كثرة الجهات الرقابية مثل دوائر المفتش العام في الوزارات وديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة"، معربا عن "استغرابه الشديد من كثرة الفساد المالي والإداري كلما زادت المؤسسات الرقابية"، وذكر أن "من المفترض أن يقل الفساد إذا كثرت الدوائر الرقابية لكننا نرى العكس وهذا مؤشر لخلل تجب معالجته".
ودعا المحمدي المسؤولين في الدوائر الرقابية بألا يكيلوا بمكيالين وأن يطبقوا العقوبة على الموظف الكبير قبل الموظف الصغير وألا يتغاضوا عن المسؤول الكبير"، محذرا من أن هذا السلوك يؤدي إلى تخلف الدولة وانهيارها في نهاية المطاف.
ويروي المواطن، علي عباس لـ"طريق الشعب"، قائلاً: "ابني نجح في المدرسة عن طريق رشوة احد الموظفين في إدارتها"، مشيرا إلى إن "هناك طلبة زملاء لأبني لم يحضروا أيام الدوام الرسمي وحضروا فقط أيام الامتحانات ونجحوا مقابل دفع الرشوة".
وأكد عباس أن "انتشار الرشوة بسبب غياب القانون الفعال للحد منها".
في المقابل، قالت أزهار علي طبيبة تسكن في بغداد  "تخرجت من الجامعة وتم تنسيبي إلى مستشفى في محافظة الكوت"، مبينة أنها دفعت مبلغ 10 آلاف دولار لأحد المسؤولين في وزارة الصحة لغرض نقل تنسيبها إلى بغداد".
بدوره، يؤكد المواطن محمد وائل انه منح موظفا في وزارة البلديات مبلغ 50 ألف دولار لتمرير معاملته من أجل الحصول على قطعة أرض"، موضحا ان"البعض لا يعتبرها رشوة بل هدية، ذلك لأن أوراقه الرسمية لا يعوزها نقص، لكنه منح الموظف المبلغ لتذليل صعوبات محتملة"، بحسب قول المواطن.
أحلام هاشم شيال باحثة في الشؤون الإدارية، بينت انه" بالرغم من إن العراق يشترك مع الكثير من الدول في تفشي ظاهرة الرشوة والفساد إلا إنها ارتبطت في العراق بتداعيات سياسية واقتصادية أفرزتها الحروب والأزمات الأمنية والاقتصادية التي ساهمت في انحسار الكثير من القيم التي تحول دون انتشار الرشوة وغير ذلك من مظاهر الفساد".
وقالت هيئة النزاهة في بيان لها، يوم أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "معدلات دفع الرشوة في دوائر الدولة سجلت خلال أيار الماضي ارتفاعاً كبيراً عما بلغته في شهر نيسان، وتصدرت مديرية بلدية الموصل جدول الدوائر الأكثر شيوعاً للظاهرة فيما تراجعت مديرية كمرك ميناء أم قصر إلى المركز الثاني".
وأضاف إن "نتائج الاستبيان الذي تجريه هيئة النزاهة شهريا كشفت عن ارتفاع مؤشر الرشوة خلال الشهر الماضي إلى (3.41) بالمئة بعدما بلغ في نيسان 2.51 بالمئة وهو المؤشر الذي ظل مستقراً تحت 3 بالمئة طيلة خمسة أشهر".
وأشار البيان إلى أن "معطيات الاستبيان الذي شمل اثنين وعشرين ألفا و237  مواطنا راجعوا 389 دائرة في عموم العراق "عدا إقليم كردستان"، بينت أن مديرية التسجيل العقاري في الديوانية جاءت ثالثاً في جدول الدوائر الأكثر رشوة، بعدها مديرية التسجيل العقاري الشمالي في الموصل ثم دائرة المرور بوحدة الظلال في بغداد فيما حل المصرف العقاري في ميسان بآخر القائمة بنسبة 1.3 بالمئة، وكانت قبله في التسلسل مديرية التسجيل العقاري في ديالى".
وأشار البيان الى ان "من المفارقات التي أظهرها تحليل نتائج الاستبيان أن الذين لا يقرؤون او يكتبون تربعوا في اعلى قائمة الممتنعين عن دفع الرشوة بنسبة 98.51 بالمئة أعقبهم حملة الابتدائية 96.67 بالمئة وجاء حملة الدكتوراه ثالثا بنسبة 95.88 بالمئة والمتوسطة رابعاً 95.58 أعقبتهم الإعدادية 95.06 بالمئة والدبلوم 93.80 بالمئة ثم البكلوريوس 91.06 بالمئة وأخيراً حملة الماجستير 90.37 بالمئة إضافة الى 20 مراجعا لم يحددوا تحصيلهم الدراسي، وادعى 3486 مواطنا من بين الذين شملهم الاستبيان بأنهم واجهوا صعوبات في خطوات تمشية م?املاتهم فيما نفى 18498 آخرون هذا الأمر وأكدوا أنهم أنجزوا معاملاتهم بسهولة بينما لم يحدد 253 آخرون طبيعة تسيير معاملاتهم".
 
********
 
الأمم المتحدة تباشر ببناء 105 وحدات سكنية للفقراء والنازحين في ميسان
 
ميسان ـ طريق الشعب:
أعلنت محافظة ميسان، أمس، مباشرة الأمم المتحدة ببناء 105 وحدات سكنية للفقراء والنازحين في المحافظة، مبينة أن المشروع يتضمن أيضا بناء مسجد ومدينة ألعاب مصغرة للأطفال.
وقال محافظ ميسان علي دواي لازم في بيان له أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة باشرت بتنفيذ مشروع بناء 105 وحدات سكنية شمالي مدينة العمارة، بعد استكمال كافة الموافقات الرسمية"، مبينا أن "هذه الوحدات ستوزع على شريحتي الفقراء والنازحين في المحافظة".
وأضاف لازم أن "المشروع الذي تم تخصيصه من قبل المحافظة في وقت سابق، يتم تنفيذه على مساحة تقدر بعشرة دوانم"، مشيرا إلى أن "المشروع يتضمن أيضا بناء مسجد ومدينة ألعاب مصغرة للأطفال". وأكد لازم أن "المشروع يأتي في أطار سعي المحافظة الجاد والمتواصل لتنفيذ مشاريع الإسكان بالتنسيق مع الأطراف ذات العلاقة والمنظمات المرتبطة بالأمم المتحدة والتي أثمرت عن تنفيذ عدد من المشاريع في ميسان".
 
*****
 
الصحة: استحداث ثلاث عيادات متنقلة خاصة بفحص سرطان الثدي
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت وزارة الصحة استحداث ثلاث عيادات طبية متنقلة جديدة لفحص مرضى سرطان الثدي للنساء في عموم المحافظات. وذكر بيان للوزارة تلقت «طريق الشعب»، نسخة منه ، أمس،أن «توزيع تلك العيادات تم تنفيذا لتوجيهات وزير الصحة مجيد حمد أمين والهادفة إلى إيصال الخدمات الصحية الوقائية إلى جميع المواطنين أينما يكونوا». من جانبها، ذكرت مسؤولة عن العيادات المتنقلة خديجة الوائلي، ان «هذه العيادات تعمل بشكل حملات متنقلة بتجوالها في المراكز الصحية لإجراء الفحوصات الطبية الخاصة بمرض سرطان الثدي من الاعمار 40 سنة فما فوق، وان للتوعية?الصحية  والكارتات والبوسترات التي توزع في المراكز الصحية أهمية كبيرة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي والذي يساعد بشكل كبير في الشفاء منه» .
 
*********
28 مفقوداً بغرق زورق في نهر الفرات بمحافظة المثنى
 
المثنى-عبد الحسين ناصر السماوي:
أعلنت شرطة محافظة المثنى، أمس ، انه مازال حوالي 28 مواطناً في عداد المفقودين نتيجة غرق احد الزوارق الذي كان يحمل على متنه عدداً غير معروف من الأشخاص يحتفلون بمناسبة الزيارة الشعبانية في نهر الفرات ليلة أمس. وتقول احدى الناجيات من الحادث والتي فقدت اثنين من أطفالها "عندما تحرك الزورق وعند دورانه إتكأ على احد جانبيه بسبب كثرة الركاب وانقلب في الحال، وتم انتشالي من قبل الشباب الذين كانوا بالقرب من النهر، أما أطفالي إضافة إلى أولاد أختي وعددهم ثلاثة لا زالوا مفقودين".
واستقبلت طوارئ مستشفى الحسين العام في السماوة سبعة من الناجين وجثتين احدهما لطفل وأخرى لفتاة عمرها سبعة عشر سنة في حين مازال البحث جارياً من قبل غواصين استعانت بهم الشرطة النهرية من المحافظات المجاورة للبحث عن المتبقي من الغرقى.
الجدير بالذكر أن زوارق من تلك الأنواع التي تجوب نهر الفرات في مدينة السماوة تتسع لـ10-12 راكبا فقط، في حين تذكر المصادر انه كان على متنه 27 راكبا ما أدى إلى انقلابه وغرقه .
 
******
 
اقتصاد ...
 
أوبك: معدلات الاسعار غير مستقرة 
الطاقة النيابية تقلل من مخاوف تذبذب أسعار النفط  على العراق
 
بغداد - طريق الشعب:
قللت لجنة النفط والطاقة النيابية من مخاوف تأثير تذبذب أسعار نفط أوبك على العراق، مشيرة إلى أن الموازنة العامة أخذت بنظر الاعتبار انخفاض أسعار النفط ،في هذه الإثناء سجلت أوبك تذبذبا في أسعارها، لكنها أكدت أن تلك الأسعار ظلت مرتفعة عن 100 دولار للبرميل الواحد.
وقال عضو لجنة النفط والطاقة فرات الشرع، انه "بلا شك لو حدث انخفاض في سعر أوبك فإن ذلك سوف يؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي لكن الموازنة العامة للدولة لا يصيبها الضرر لأنها لم تجهل حدوث انخفاض أو تذبذب في أسعار النفط".
 وأضاف الشرع في تصريح لـ "طريق الشعب"، يوم أمس، أن "تذبذب أسعار النفط في أوبك يرجع إلى عدة عوامل في مقدمتها المواقف السياسية من بعض الدول الأعضاء في منظمة أوبك فضلاً عن الأوضاع الأمنية"، موضحاً أن "منطقة الشرق الأوسط بالوقت الحاضر تعيش أجواء مشحونة  بالإضافة إلى بعض العوامل المناخية التي تؤثر على الإنتاج والتصدير أيضا". فيما استبعد الخبير النفطي حمزة الجواهري أن يحصل عجز في الموازنة العامة جراء تراجع صادرات العراق النفطية، كون سعر برميل النفط في الوقت الحاضر يتجاوز حاجز المئة دولار في حين حددته الموازنة بـ?0 دولاراً للبرميل الواحد" .
وقال الجواهري: "إن هبوط صادرات النفط في الآونة الأخيرة كان بسبب العمليات الإرهابية التي تعرض لها الأنبوب شمالي العراق إضافة إلى سوء الأوضاع الجوية في منطقة الخليج".
وأضاف الخبير النفطي إن "تذبذب أسعار أوبك يعود إلى تحكم الأوضاع الاقتصادية للمستهلكين الكبار في سوق النفط العالمي من خلال الطلب على النفط".
وأوضح أن "التقارير تشير الى احتمالية انخفاض الطلب على النفط خلال السنوات المقبلة".
من جانبها، قالت منظمة أوبك إن "سلة أوبك سجلت تذبذبا في أسعارها خلال الأسبوع الماضي، إلا أنها ظلت مرتفعة عن 100 دولار للبرميل الواحد"، مشيرة إلى أن "سعر البرميل بلغ خلال اليومين الماضيين 101 دولار و40 سنتا".
وأضافت المنظمة أن "السلة شهدت استقرارا في أسعارها خلال الثلاثة أشهر الماضية بعد أن تراوح معدل الأسعار فيها بين 100 إلى 101 دولار للبرميل الواحد"، مبينة أن "هذه الأسعار ظلت مرتفعة مقارنة بأسعار عام 2010 والتي بلغت معدلاتها 77 دولاراً للبرميل الواحد".
وتتكون سلة أوبك من 12 خاما، وهي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور. واتفقت دول أوبك في الأول من حزيران الجاري على الالتزام بسقف الإنتاج المقرر، والبالغ حاليا 30 مليون برميل يوميا، مرة أخرى وحتى نهاية العام الحالي.
 
*****
 
اقتصاد العالم ...
أزمة سوريا تعرقل النمو في لبنان
 
وكالات:
ذكر تقرير للبنك الدولي أن المواجهة السياسية في لبنان والأزمة المتصاعدة في سوريا أدت إلى عرقلة النمو الاقتصادي في لبنان خلال العام 2012.
وتوقع التقرير الذي أطلق من بيروت أن يستمر هذان العاملان بالتأثير سلبا على سير الاقتصاد، ليسجل معدل نمو ضعيف بنسبة 1.1% فقط خلال العام الجاري، عازيا الأمر إلى ضعف الأداء الاقتصادي مع تراجع في الأوضاع الأمنية. و أشار التقرير إلى أن التباطؤ الحاد في قطاع الخدمات، وبالأخص في مجال السياحة، كان له الأثر الأكبر في تراجع معدلات النمو.
 
موريتانيا تحول عاصمتها الاقتصادية لمنطقة حرة
 
وكالات:
في خطوة تأمل موريتانيا من خلالها إنعاش اقتصاد البلاد وتوفير آلاف فرص العمل، أعلن الاثنين تحويل مدينة نواذيبو شمالي البلاد التي توصف بالعاصمة الاقتصادية للبلاد إلى منطقة حرة مفتوحة للاستثمارات الداخلية والخارجية.
وأعطى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إشارة رمزية للانطلاقة الفعلية لتحويل نواذيبو إلى منطقة حرة في احتفال رسمي وسط حضور واسع من المسؤولين الرسميين وأعضاء السلك الدبلوماسي، وعدد من كبار رجال الأعمال والمستثمرين.
ويثير تحويل مدينة نواذيبو إلى منطقة حرة لغطا وأسئلة متعددة حول الدوافع والمبررات، وحول الضمانات التي توفرها السلطات الموريتانية من أجل جلب الاستثمارات الخارجية لأول منطقة حرة تنشأ في البلاد.
 
الأردن يتوقع نمو السياح الخليجيين
 
وكالات:
رجح المدير العام لهيئة تنشيط السياحة الأردنية عبد الرزاق عربيات أن تشهد بلاده نموا في أعداد السياح الخليجيين خلال العام الجاري، في ظل الاضطرابات السياسية في البلدان المجاورة. وقال إنه يتوقع نمو أعداد السياح الخليجيين القادمين إلى بلاده بنسبة 3%، لتبلغ 336 ألف سائح في النصف الأول من العام الحالي، معظمهم من السعوديين.بيَّن عربيات أن من شأن الأوضاع في الدول المجاورة، وآخرها التوتر السياسي في تركيا، أن يزيد فرص قدوم السياحة العربية إلى الأردن في النصف الثاني من العام.
وأظهرت بيانات لوزارة السياحة الأردنية أن أعداد السياح الخليجيين ارتفعت في الأشهر الخمسة الأولى  2% أي إلى 274 ألف سائح، نسبة السعوديين منهم 84%.
 
*****
ص4
ص 4
 
 هل فعلا كان بقرار أمريكي؟
أمير قطر يسلم السلطة إلى ولي عهده

الدوحة – وكالات:
لقد ثبتت الإشاعة أخيراً، وتحولت إلى حقيقة تفتح الباب على كثير من الاجتهادات، والتنبؤات حول مصير السياسة القطرية واتجاهاتها، وحول مواقف قطر في قضايا المنطقة المهمة مثل سوريا، وحركة حماس، والعلاقة مع مصر بقيادة الرئيس الإسلامي مرسي.
 
الخبر تأكد إذن والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تنازل عن العرش لابنه الشيخ تميم، وبهذا القرار الذي تناولته وسائل الإعلام منذ أسابيع، يكون الشيخ حمد ثالث أمير لدولة قطر لا تنتهي ولايته بالوفاة، بل بقرار إداري أو إداري انقلابي.
ويبدو أن تفجيرات الحادي عشر من أيلول 2001 قد قربت قطر من السياسة الأمريكية على حساب المملكة العربية السعودية. وقد بدأ بروز هذا التحول في السياسة الأمريكية بعد نقل قاعدة أمريكية ضخمة من المملكة العربية السعودية إلى الصحراء القطرية.
ومع أن قطر لم تتخذ قرارات اقتصادية واضحة ضد المملكة العربية السعودية مثل موافقتها على دخول اتفاقية العملة الموحدة في الوقت الذي رفضت فيه ذلك كل من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، إلا أن الخلافات السياسية مع المملكة العربية السعودية، بسبب قناة الجزيرة على سبيل المثال، هو الذي برز بشكل واضح على السطح، وسبب تعكيراً في العلاقات مضى عليها زمن ليس بالقليل.
لكن هل يمكن أن يكون لدى السياسة الجديدة في دولة قطر قدرة على التكيّف بالاتجاه المعاكس للاتجاه الذي بنت عليه إستراتيجيتها وسياستها في السنوات السبع عشرة الأخيرة لتكون كتلة حرجة في الإقليم والعالم؟
إن هذا يعتمد في الدرجة الأولى على صحة ما يشاع من صراع قوى، وإلى النتائج التي ستفضي إليها. فإذا خرج الشيخ حمد بن جاسم من الحكم، فلا شك أن لذلك مغزى واضحاً بأن قطر سوف تسلك وبالتدريج طريقاً أخرى. وسوف تبدأ في إعادة النظر في علاقاتها مع دول مثل المملكة العربية السعودية والأردن، ولربما مع مصر التي يسعى رئيسها لإصلاح ذات البين مع المملكة العربية السعودية. وواضح أن تركيا حليفة قطر في عدد من الملفات، وأهمها الملف السوري، ربما تبدأ في إعادة حساباتها.
من جهة أخرى تقول مصادر إن تسليم السلطة في قطر ليس قرارا شخصيا للأمير بل هو قرار أمريكي مفروض عليه. وكانت "السفير" اللبنانية قد نشرت في 11 حزيران أن واشنطن أرسلت للشيخ حمد مبعوثا أبلغه بقرار عزله.
وإلى جانب أمير قطر يغادر السلطة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني. وتقول المصادر إنه يعد العدة لحياته المقبلة خارج قطر، إذ أكدت صحف أمريكية صفقة شرائه قصر "إلين بيدل شيبمان" في نيويورك مع كل ما يحتويه من أثاث بـ35 مليون دولار، الأمر الذي يجعل نيويورك وجهة محتملة لإقامته بعد تنحيته من رئاسة الحكومة. فيما رجح مصدر دبلوماسي في الدوحة تفضيل رئيس الوزراء القطري العاصمة البريطانية لندن لتكون مقر إقامته مستقبلا كمواطن عادي.وعزت مصادر سياسية اختياره لندن مقرا لحياته الجديدة بسبب امتلاكه أغلى شقة في بريطانيا تطل على الهايد بارك، فضلا عن حبه الشخصي لأجواء الحياة في بريطانيا.
وينظر إلى رئيس الوزراء القطري الذي كرمه مؤخرا مركز "سابان" أبرز الداعمين في واشنطن للأنشطة الإسرائيلية الاستيطانية، على أنه المراهن على فكرة صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم في المنطقة، الأمر الذي أثار قلق حكومات عربية وأفقد الشارع العربي الثقة بما يسمى "الربيع العربي".
ويثير غياب حمد بن جاسم المرتقب قلق الإخوان المسلمين في المنطقة لعلاقاته القوية بهم وتبنيه مشروع ردم الهوّة بينهم وبين الولايات المتحدة، ودعمه المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في تونس ومصر.
والشيخ تميم خريج مدرسة ساندهيرست العسكرية البريطانية الشهيرة، وله زوجتان وستة أبناء، سن الكبرى بينهم سبع سنوات. أما نجله الذكر الأكبر فيبلغ من العمر خمس سنوات.
وكولي للعهد، كان الشيخ تميم يتولى قيادة القوات المسلحة بالنيابة عن والده، ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، إضافة إلى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر.
 
 
**********
الإبراهيمي يؤكد أن الوضع
في سوريا لم يتحسن
 

جنيف – وكالات:
عقد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي أمس، مؤتمرا صحفيا في جنيف أعرب فيه عن شكه في إمكانية عقد مؤتمر "جنيف- 2" في شهر تموز القادم. وقال الإبراهيمي إن الوضع في سوريا لم يتحسن منذ عقد مؤتمر جنيف الأول.وأضاف أن الأسرة الدولية تعي أن الأزمة السورية تهدد الأمن والاستقرار الدوليين. وأشار إلى أن اجتماع أمس الذي شارك فيه إلى جانب ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة في جنيف سيبحث موعد انعقاد مؤتمر "جنيف-2" والأطراف التي ستشارك فيه، واصفا مشاركة الحكومة السورية في المؤتمر بالأمر الإيجابي. وتطرق المبعوث الأممي إلى مسألة إمداد أطراف النزاع في سوريا بالسلاح قائلا إن ذلك ليس بالأمر الصائب. كما اعتبر أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها صيدا اللبنانية ذات صلة بالوضع السوري، معيدا إلى الأذهان تنديد الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون بهذه الأحداث.
 
 
********
الحكم بسجن ناشطة في البحرين شهرين إضافيين

المنامة – وكالات:
أصدرت إحدى المحاكم البحرينية حكما بالسجن شهرين على الناشطة زينب الخواجة بسبب إدانتها بإهانة الشرطة.
ويعني الحكم بقاء الناشطة في السجن حتى شباط المقبل حيث تقضي حاليا عقوبات سابقة.
وكانت محكمة أخرى قد قضت قبل 3 أشهر بسجن زينب الخواجة 3 أشهر بتهمة "التعدي بالسب والإهانة على موظف عام".وتعتبر زينب الخواجة الناشطة السياسية المنادية بالديمقراطية في المملكة البحرينية ممن تزعموا الإضرابات السياسية المطالبة بالديمقراطية في البحرين التي انطلقت في شباط 2011. وقد تعرضت لعدة أحكام بالسجن لمدد تصل إلى عدة أشهر نتيجة اتهامات مماثلة.
وأدينت في واحدة من القضايا السابقة باختراق منطقة محظورة، هي دوار اللؤلؤة، الذي كان مركز انطلاق الإضرابات السياسية في 2011، بينما دفع محاميها بأن السلطات لم تعلن بأن هذه المنطقة محظورة.
واتهمت أيضا بتدمير ممتلكات عامة في قسم الشرطة، وأكد محاميها أنها قامت بتمزيق صورة الملك المعلقة على جدار القسم.
ويعد والدها عبد الله الخواجة واحدا من ثماني شخصيات ناشطة ومعارضة حكم عليها بالسجن مدى الحياة بتهمة التآمر لقلب نظام الحكم.
 
 
 
***********
حزب الشعب الفلسطيني يدين اعتقال كوادره ورفاقه
 
القدس – وكالات:
أعرب حزب الشعب الفلسطيني عن إدانته لاعتقال بعض رفاقه من نشطاء شبيبة الحزب والمقاومة الشعبية ونشطاء آخرين على يد جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية. وأكد الحزب أن جهاز الاستخبارات العسكرية في محافظة قلقيلية، قد اعتقل عددا من رفاقه ونشطاء من القوى اليسارية والوطنية الأخرى في بلدة جيوس شمالي المحافظة، على خلفية انخراطهم وأنشطتهم المتواصلة في المقاومة الشعبية ضد جدار "الفصل العنصري" الصهيوني، المار من البلدة.
وكانت قوة من جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية، قد اقتحمت بلدة جيوس وحاصرت في حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف قبيل ظهر أمس الأول، منازل عدد من نشطاء حزب الشعب والقوى اليسارية، وقامت باعتقال ستة من نشطاء المقاومة الشعبية في البلدة، عدد منهم من قيادات وكوادر شبيبة الحزب، والجبهة الشعبية وحركة فتح والجبهة الديمقراطية، قبل أن تقوم باقتيادهم إلى مقر الاستخبارات العسكرية في مدينة قلقيلية، حيث ما زالوا رهن الاحتجاز.
وقال حزب الشعب الفلسطيني في بيان صدر عنه صباح أمس، انه وفي الوقت الذي يدين فيه عملية الاعتقال المذكورة، يطالب الأجهزة الأمنية الفلسطينية بسرعة الإفراج الفوري عن رفاقه وجميع المعتقلين معهم من القوى السياسية الأخرى، والكف عن ملاحقة واعتقال واستدعاء أعضائه ونشطاء المقاومة الشعبية الآخرين، ووقف كل أشكال الاعتقال السياسي، مشيرا إلى انه كان من الواجب حماية ودعم المقاومة الشعبية وتعزيز كل ما من شأنه تقوية اللحمة الوطنية.
 
 
**********
رئيس أركان الجيش التونسي يغادر منصبه
 
تونس – وكالات:
أعلن قائد أركان الجيش التونسي رشيد عمار وهو شخصية مثيرة للجدل في وقت متأخر من مساء أول أمس، مغادرة منصبه والتقاعد مفجرا جدلا واسعا بشأن خروجه في هذا الوقت بينما تعيش البلاد توترا سياسيا.
وينسب كثير من التونسيين لعمار الفضل في تسيير الانتقال الديمقراطي أثناء هروب الرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل عامين بينما يقول منتقدوه انه رجل يملك كل الأسرار وانه الصندوق الأسود ليوم 14 من كانون الثاني 2011 تاريخ الإطاحة بالنظام السابق.
وسيفتح خروج عمار (65 عاما) جدلا واسعا بشأن من سيخلفه في المنصب بينما تعيش البلاد توترا سياسيا بسبب الصراع بين العلمانيين والإسلاميين وبينما تلاحق القوات المسلحة مجموعات إسلامية مسلحة.
ولا يزال الدستور أيضا محل تجاذبات سياسية بين الحكام الإسلاميين وخصومهم العلمانيين. وعلى عكس الجيش المصري بقيت المؤسسة العسكرية في تونس محايدة بعد الثورة ونأت بنفسها عن التجاذبات السياسية واقتصر دورها على حماية المؤسسات الحكومية وحماية الحدود.
وبعد الثورة أصبح ينظر للجيش على انه نموذج للحياد في المنطقة. وقال عمار خلال اللقاء التلفزيوني "بعد هروب بن علي عرض علي تولي منصب رئيس الجمهورية ولكني رفضت تقيدا بالدستور".
لكن بعض التونسيين يخشون أن يجعل خروج عمار من منصبه أيضا المؤسسة العسكرية محل تجاذب سياسي بين الفرقاء السياسيين في تونس.
والعام الماضي أثار فيديو لراشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلامية التي تقود الحكومة يقول فيه أن العلمانيين لا يزالون يسيطرون على الجيش جدلا واسعا وانتقادات من المعارضة العلمانية التي اتهمت حركة النهضة بالسعي للسيطرة على الجيش. وهو ما نفته حركة النهضة التي قبلت بتعيين مستقل وزيرا للدفاع ضمن تعديل وزاري.
 
 
 
************
 
 
أمريكا تحذر رعاياها
وتغلق سفارتها بمصر في 30 حزيران
 
القاهرة – وكالات:                    
أعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة أمس، أنها ستغلق أبوابها أمام المتعاملين يوم الأحد المقبل، تحسباً للمظاهرات، التي دعت قوى المعارضة إلى تنظيمها في 30 حزيران الجاري، والتي تثير مزيداً من المخاوف باندلاع أعمال عنف واسعة في مختلف أنحاء مصر.وقالت السفارة الأمريكية، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، إنها ستواصل مراقبة تطورات الأوضاع الداخلية في مصر، خلال الفترة المقبلة، وستعلن عن أي قرار يتعلق بظروف عملها في ضوء تلك التطورات، ودعت الأمريكيين إلى متابعة الإعلانات الصادرة عنها، ووسائل الإعلام المحلية، للوقوف على التطورات بشكل دائم.وأشار البيان إلى أن هناك احتمالات متزايدة بإمكانية وقوع أحداث عنف قبل 30 حزيران، ونصحت السفارة الرعايا الأمريكيين إلى الحد قدر الإمكان من مغادرة أماكن إقامتهم، اعتباراً من يوم الجمعة 28 الجاري، وتقليل ظهورهم في الأماكن العامة، وتجنب التواجد في أماكن الاحتجاجات.كما طلبت السفارة من موظفي الحكومة الأمريكية تجنب التواجد بمحطات مترو الأنفاق، والبحث عن وسائل انتقال أخرى، اعتباراً من اليوم الثلاثاء، في ضوء تقارير أفادت بأن جماعات المعارضة تعتزم القيام بحملة لجمع توقيعات في 16 محافظة، لمطالبة الرئيس محمد مرسي بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.وشهد محيط السفارة الأمريكية، الواقع على مقربة من ميدان التحرير، عمليات "كر وفر" بين قوات الشرطة والمتظاهرين المناوئين للرئيس مرسي وجماعة "الإخوان المسلمين"، التي تولت مقاليد السلطة في مصر، بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق، حسني مبارك.
 
 
**********
 
 
لبنان: سنحاسب جميع المتورطين في الاعتداءات على الجيش
 
بيروت – وكالات:
توعد وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل أمس، بمحاسبة جميع المتورطين في الاعتداء على الجيش في صيدا. وأعلن شربل في مؤتمر صحفي، عن ملاحقة "أحمد الأسير وعندما يتم إلقاء القبض عليه سنطلع الرأي العام على الأمر"، مشيرا إلى "وجود موقوفين من عدة جنسيات" منهم سوداني. وأعتبر أن "مسجد بلال بن رباح لم يكن مركزا للعبادة بل مركزا أمنيا"، مشددا ردا على سؤال حول مشاركة "حزب الله" في المعركة ضد جماعة الأسير، على أنه "لم يشترك في الأحداث في صيدا إلا الجيش اللبناني". وأكد أن الجيش "لن يسمح بأن يشترك معه أي حزب وهو برهن على أنه قادر على استيعاب الجميع". وذكر شربل، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أبلغه بأنه سيتم تشكيل لجنة لرفع الأضرار ودفع التعويضات للمتضررين في صيدا وعبرا. من جانبه قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان أمس، إن "الدعوة إلى الجهاد ضد الجيش أو للانشقاق عنه لم ولن تجدي نفعا". وأضاف في بيان تلاه مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير أنه "يؤمن أن لبنان قوي لأن لديه قيادة عسكرية شجاعة تلتزم بالقرار السياسي ولديه ضباط وجنود مستعدون لبذل التضحيات". وأشاد سليمان بـ"تضحيات الجيش التي يبذلها لبسط الأمن في صيدا"، ودعا العسكريين إلى عدم المبالاة بالتجاذبات السياسيّة من أجل الكسب السياسي على دماء العسكريين.
 
 
 
***********
 
تقرير ...
 
أضواء على الاحتجاجات في البرازيل
إعداد "طريق الشعب"*
شهدت المدن البرازيلية طوال الأسبوع الماضي احتجاجات شبابية ضخمة. وعلى الرغم من أن رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، عبّرت عن تعاطفها مع بعض مطالب المحتجين، ووعدت بتنفيذ إصلاحات واسعة، وأكدت مجدداً حق الشعب البرازيلي في التظاهر، كانت هناك أيضا مؤشرات إلى تحركات نشطاء يمينيين بالإضافة إلى عناصر إجرامية تحاول أن تستخدم الاحتجاجات كغطاء لأجنداتها.
بدأت التظاهرات في 11 حزيران الجاري في مدينة ساو باولو كاحتجاجات على زيادة في أجور الباصات والقطارات. وكان هناك رد عنيف من قبل الشرطة. وامتدت الاحتجاجات بسرعة إلى ريودي جانيرو ومدن أخرى كثيرة. وبدأ المحتجون يثيرون قضايا أخرى كثيرة، من ضمنها الإنفاق الكبير على الاستعدادات لدورة كأس العالم لكرة القدم التي ستستضيفها البرازيل العام القادم، والفساد، والاستياء والتذمر من أداء مؤسسات كثيرة في المجتمع البرازيلي من ضمنها المدارس والرعاية الصحية.
وعلى رغم أن التجمعات الأولى من المحتجين كانت في الغالب من متوسطي الدخل والبيض، وبالتالي لم تكن ممثلة تماماً للقاعدة الجماهيرية لروسيف، التي تضم الطبقة العاملة وفئات السكان المتعددة الأعراق، فان الرئيسة التي تنتمي إلى "حزب العمال" اليساري، عبّرت عن التعاطف مع المتظاهرين، قائلة إن مثل هذه التظاهرات تعكس مشاعر قلق ورغبة من المواطنين البرازيليين العاديين في إشراكهم بالقرارات السياسية والمجتمعية على كل المستويات. وأعلن اليسار البرازيلي، ومن ضمنه الحزبان الشيوعيان (الحزب الشيوعي في البرازيل والحزب الشيوعي البرازيلي)، تأييده للحركة.
وفي21 حزيران الجاري، عقد اجتماع في ساو باولو ضم 76 من الجماعات اليسارية والعمالية المهمة، من بينها الحزبان الشيوعيان، وحزب العمال الذي تتزعمه روسيف، ونقابة العمال المركزية (وهي الاتحاد النقابي الرئيسي في البرازيل)، والاتحاد الوطني للطلبة، والحزب الاشتراكي البرازيلي وتنظيمات أخرى. وكان الهدف من الاجتماع التوصل إلى اتفاق على أجندة عريضة للتغيير يتم تضمينها في مطالب التظاهرات. وقال اورلاندو سيلفا، رئيس منظمة "الحزب الشيوعي في البرازيل" في ساو باولو، أن اليسار ينبغي أن يثير قضايا السكن والإصلاح الزراعي والمطالبة بتخصيص 10 في المئة من الناتج القومي المحلي للبلاد لتحسين التعليم.
ويشار إلى أن الرئيسة روسيف هي نفسها إحدى شخصيات اليسار، وأمضت فترة في السجن وتعرضت إلى التعذيب خلال سبعينات القرن الماضي لمساهمتها في حركة المقاومة المسلحة للإطاحة بالدكتاتورية العسكرية التي كانت أسقطت الرئيس اليساري خواو غولارت في 1964. وجرى انتخابها رئيسة للبلاد في 2010، خلفاً للرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وهو ناشط نقابي سابق من حزب العمال.
وانصب اهتمام الرئيسة روسيف على خفض الفقر الشديد في البرازيل عبر برامج متنوعة، مثل برنامج "محفظة العائلة" الذي يوفر تحويلات نقدية مباشرة إلى العائلات الفقيرة مقابل تعاونها في إبقاء أطفالها في المدارس وحملات تطعيم الأطفال ضد الأمراض. ونجح هذا البرنامج، في عهد لولا وروسيف، في إخراج أكثر من 36 مليون من سكان البرازيل (البالغ عددهم 200 مليون نسمة) من الفقر الشديد. وأعلنت الرئيسة في شباط الماضي توسيع هذا البرنامج. ومن المتوقع أن يعاد انتخاب روسيف بسهولة في 2014.
لكن كانت هناك صعوبات. فنمو الاقتصاد البرازيلي كان بطيئاً خلال السنتين الماضيتين. ولم يكن لدى حزب العمال في عهد الرئيس السابق لولا دا سيلفا، سواءً بمفرده أو مع أحزاب يسارية أخرى، أغلبية في مجلس النواب (513 مقعداً) أو مجلس الشيوخ (81 مقعداً)، وبالتالي كان عليه أن يحكم من خلال ترتيبات ائتلافية مع شركاء غير ثابتين لم يكونوا مؤيدين لنهج الرئيس. ومع انتخاب روسيف، تمكن اليسار من توسيع قاعدته في البرلمان، ولكن ليس إلى حد يسمح للرئيسة بتمرير تشريعات تقدمية بسهولة.
كما أن حزب العمال هو تشكيلة ديمقراطية - اجتماعية غير متجانسة للغاية، وكانت لديه حصته من فضائح الفساد والانشقاقات السياسية. أخيرا، فان التركيبة الفيدرالية للحكومة البرازيلية جعلت الكثير من مؤسسات الدولة والسياسات التي يشكو منها المحتجون خارج نطاق سيطرة الحكومة الفيدرالية، بل تخضع لسيطرة سياسيين محليين من أحزاب غير مشاركة في الائتلاف الذي تتزعمه روسيف. ومن الأمثلة على ذلك  ريو دي جانيرو، ثاني أكبر مدن البرازيل بعد ساو باولو، فعمدة المدينة لا يتعاطف مع برنامج الرئيسة.
ومع استمرار التظاهرات، بمشاركة ما لا يقل عن مليون شخص في أرجاء البلاد، بدأت بعض الميول اليمينية وحتى الفاشية بالظهور. وتعرض أعضاء جماعات يسارية ممن حاولوا أن يرفعوا لافتات إلى الاعتداء في بعض الأماكن. كما أندست عناصر إجرامية في الحشود وبدأت تظهر أعمال عنف ونهب، وكان من أبرزها محاولة اقتحام مبنى وزارة الخارجية في العاصمة برازيليا.
وتم التراجع عن الزيادات في أجور النقل في ساو باولو وريو دي جانيرو. ووجهت الرئيسة روسيف خطاباً إلى الشعب مساء الجمعة الماضي، واقترحت برنامجاً من ثلاث نقاط: استقدام المزيد من الأطباء من خارج البلاد لتحسين نظام الرعاية الصحية، وتمرير مشروع قانون مطروح إلى البرلمان حالياً سيوجه كل عائدات الدولة من النفط إلى نظام التعليم، وإيلاء اهتمام اكبر من الحكومة الفيدرالية لمشاكل الفساد وضعف الكفاءة في مؤسسات البلاد. لكنها دافعت عن مشاركة البرازيل في دورة كأس العالم لكرة القدم، وقالت إن تكاليف المشاركة ستتحملها شركات خاصة وان الاقتصاد البرازيلي سينتفع من النشاطات التي ترافق البطولة.
وكان من المقرر أن تلتقي روسيف الأحد الماضي ممثلين عن "الحركة من اجل مجانية النقل العام" التي كانت أطلقت التظاهرات ضد الزيادات في أجور النقل.
ــــــــــــــــــــــــــــ
* عن صحيفة "عالم الشعب" الأمريكية
 
 
*************
ص5
سببها تلكؤ انجاز المشاريع
شح المياه.. مشكلة تتكرر مع مجيء فصل الصيف
احمد عبد صبري
 
اصبح الحصول على ماء الاسالة مشكلة كبيرة تواجهها احياء عدة في بغداد ،  خاصة تلك الواقعة في الاطراف منها ، ليتسبب هذا في معاناة دائمة لاهالي تلك المناطق في توفير ما يحتاجونه من كميات مضاعفة من المياه في فصل الصيف الحار.ورغم المباشرة بانشاء اكثر من مشروع لسد حاجة العاصمة من المياه، ومنها مشروع الرصافة الكبير ومشروع شرق دجلة الا انها ما زالت قيد الانشاء، او تعاني من تلكؤ في التنفيذ، مع وجود شبهات فساد فيها ، ليكون المواطن هو المتضرر الاكبر من ذلك.
وكان لطريق الشعب جولة مع المواطنين للتعرف على معاناتهم بسبب شحة المياه.
• يقول علي غماس من اهالي العبيدي: تعاني المنطقة من شح المياه ومنذ عدة سنوات، وقبل ايام انقطع ماء الاسالة لمدة ثلاثة اسابيع متتالية ، الامر الذي تسبب في اضطرار الكثير من الاهالي الى شراء مياه معدنية للشرب، وتوجه من يملك سيارة الى المناطق القريبة ليجلبوا منها مايستطيعون من مياه لسد حاجتهم اليومية منها.
• ويضيف غماس قائلا: ها انت ترى الحفريات التي قام بها الاهالي للحصول على المياه، وفي الليل فنحن نقوم بالمناوبة بانتظار مجيء الماء، الذي قد ياتي ا ولاياتي!
• يقول حسين وهاب من اهالي منطقة البلديات حي الصحفيين: اصبح شح المياه مشكلة مزمنة لاهالي المنطقة، فالماء ينقطع تماما عن المنطقة بعد ساعات الصباح الاولى، ويضطر الاهالي الى استخدام ماطور الماء والمنفاخ الهوائي دون ان يفلحوا .
ويضيف وهاب بقوله: انا اعتقد ان بيوت الحواسم القريبة من منطقة البلديات هي السبب في ذلك، حيث قام اهالي المنطقة بالتجاوز على انابيب الماء الرئيسة لسحب المياه منها ، الامر الذي تسبب في شح المياه في المنطقة، التي ما زالت تعتمد على شبكة قديمة لتزويدها بالمياه اصبحت لاتتناسب مع اعداد السكان المتزايدة.  
• يقول قيس كريم من اهالي سبع البور : نحن نعتمد على مياه التناكر في توفير احتياجاتنا من مياه الشرب، ورغم معرفتنا بكونها ملوثة وغير صالحة للاستخدام البشري لكننا مضطرون لاستخدامها، لحاجتنا الماسة اليها اولا، ولعدم قدرتنا على تحمل اجور شراء مياه معدنية ثانيا.
ويضيف كريم قائلا: لقد قمنا بتقديم عدة شكاوى الى امانة بغداد ومجلس المحافظة، لكن الجواب ياتي دائما ان مشكلة شح المياه في طريقها الى الحل دون ان يتحقق ذلك.
• فيما يرى سلمان كاظم رأيا اخر فيما يتعلق بشحة المياه فيقول: مياه الشرب التي نستخدمها تكون ملوثة في اكثر الاحيان وهذا يكون واضحا من لونها وطعمها، وانا انفق مبلغاً شهرياً لشراء مياه معدنية، لكن الاخرين لا يملكون مالا لشرائه وهذا يعني وقوعهم فريسة للامراض المعدية التي يسببها تلوث المياه.
المشكلة تكمن في تكسر شبكات الانابيب وليس في التصفية
ويضيف كاظم بقوله. نحن نعرف ان المياه المعدنية التي نستخدمها الان هي مياه معالجة بالاوزون لتنقيتها وتخليصها من الشوائب التي توجد فيها، فلماذا لا تبادر الحكومة والجهات صاحبة العلاقة الى اقامة مشاريع لتصفية المياه بالاوزون في ظل امكانياتها المادية الهائلة، لتخليص المواطنين من مخاطر شرب مياه ملوثة.
• يقول المعلم حامد شاكر : قلة الخدمات التي يحصل عليها المواطن تحولت الى هاجس  يؤرقه كثيرا، لعجزه عن توفير اغلب احتياجاته منها، فالكهرباء ومشكلتها التي لم تحل منذ عشر سنوات رغم المليارات التي صرفت لتاهيلها دون جدوى، ثم مشكلة شح المياه التي تستهلك جزءا كبيرا من دخله في توفيرها.
ويضيف: توفير الخدمات وعلى راسها الماء والكهرباء هي مهمة الحكومة واجهزتها الخدمية ، وليست مسؤولية المواطن الذي يعاني الامرين في توفير معيشة عائلته اضافة الى توفير اجور الكهرباء والماء.
ويستدرك شاكر بقوله: وعلينا ان لاننسى ان جزءاً من مشكلة شحة المياه يتحملها المواطن بسبب هدره للمياه واستخدامه انواعاً من ماطورات سحب المياه تسمى الخنزيرة تتسبب في حرمان جيرانه من الحصول على حصة عادلة من المياه.
او قد يتعرض احد انابيب المياه الرئيسة الى التكسر لكن المواطن لايبادر الى ابلاغ الجهات المعنية عن هذاـ فيستغرق وقتا من الزمن حتى يتم اصلاحه، وهذا امر له علاقة بوعي المواطن بالدرجة الاساس.
مشكلة شح المياه التي تعاني منها احياء واسعة من بغداد بحاجة  الى حلول سريعة لانقاذ اهالي بغداد من معاناتهم تلك، والاسراع بتنفيذ مشروع الرصافة الكبير الذي لم يكتمل انجازه منذ ثلاث سنوات والمباشرة بانجاز اخرى لتوفير المياه الصالحة للشرب لجميع سكنة المحافظة، فهل يعقل ان بغداد التي يقطعها نهر دجلة وتحيط بها السدود من كل جانب يعاني اهلها العطش؟
 
 
الهور مرك والبردي خواشيك
 
كانت السياسة الهوجاء التي اتبعها النظام البائد سببا مباشرا في زج البلاد في حروب لا ناقـة ولا جمل له فيها. وجاءت كاستجابة لرغبات الطاغية الذي لم يتورع يوماَ عن فعل أي شيء يضمن استمراره في السلطة، لـذلك تعـرض هذا الشعب الى عـزلة دولية خانقة والى أبشع حصار جائر عرفه التاريخ أحرق الاخضر واليابس معا ودمر البنى التحتية وانعدمت الخدمات ومن اهمها الكهرباء التي صرفت عليها مليارات الدولارات وبدون جدوى.
وبعد عام 2003 تطلع العراقيون الى تغيير جذري سيشهدونه في حياتهم، بعد ان حلموا به طويلا، خاصة بعد مجيء حكومات منتخبة، ولكن يبدو ان احلامهم كتب لها ان لا تتحقق.
ومنذ تسلم مجلس الحكم مقاليد السلطة ولحد هذه اللحظة لم يجن المواطن سوى الوعود دون ان تأخذ طريقها للتنفيذ، بعد ان صورت له ( الهور مرك والبردي خواشيك) ففي كل دورة انتخابية وعند بدايتها يشمر السادة المرشحون عن سواعدهم (الكريمة) وتبدأ الوعود دون ان تنتهي.
فمنهم من يقول بانه سيجعل من العراق دبي الثانية والاخر يقول سيجعل العراق أحلى من حدائق (الهايد بارك) اللندنية وثالث يقسم باغلظ الايمان بانه سيجعلها اجمل من مدينة نيويورك الامريكية، لكن وعودهم ظلت حبرا على ورق، ومنها على سبيل التذكير:
• وعود الكهرباء بان تعمل 24 ساعة بالتمام والكمال بل سنقوم بتصديرها الى…. (مبروك)
• سن قانون للتقاعد يساوي الاولين والاخرين من المتقاعدين ويكون الحد الادنى 500 الف دينار (نياله)
• جعل البطاقة التموينية في سلة واحدة فيها مالذ وطاب (الف عافيه)
• توزيع حصة من فائض النفط العراقي لكل مواطن (يستاهل)
• منحة لاعزائنا الطلبة في المعاهد والكليات تحميهم من جوع الشتاء والصيف (مطلع 2020)
بل ان كثيراً من السادة النواب وعدوا بانهم سيواصلون الليل بالنهار وبدون كلل او ملل لخدمة ناخبيهم ولكن بعد صدور قرارات وقوانين تكفل لهم ولعوائلهم مستقبلاً مضمونا، خمدت اصواتهم واختفوا عن الانظار.
 وللتذكير فقط، فان الانتخابات النيابية على الابواب، فهل سيشمر السادة المسؤولون عن سواعدهم مرة اخرى ليطلقوا وعودا لن تتحقق؟
 
عاصي دالي
 
أنقذوا بيئتنا من التلوث
 
( 2 )
* طالبت وزارة البيئة وزارة البلديات ووزارة الداخلية والنجدة النهرية برصد ومحاسبة كافة المتجاوزين بتلويث الانهر والجداول المنتشرة في محافظة البصرة وفق القانون. كما طالبت الوزارة بالاسراع في انشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي تكون ضمن المواصفات الحديثة صديقة البيئة. وذكر بيان للوزارة ان ظاهرة التجاوز ورمي النفايات الاعتيادية والطبية الخطرة ومياه الصرف الصحي بدون معالجة ومخلفات المصانع في مياه الانهر تمثل خطراً مستداماً على الصحة والبيئة العامة.
* قال الطبيب الاستشاري رافد الخزاعي في ندوة عقدتها منظمة البيت الكردي بعنوان (التلوث البيئي خطر يهدد الامن الغذائي) ان 172 مستشفى تقع على نهر دجلة في عموم البلاد، فضلاً عن مصافي النفط كالدورة وبيجي والزبير ترمي مخلفاتها الى النهر مباشرة ما يعرض الانسان لخطر التسمم من خلال استخدام مياه النهر للشرب.
* تؤكد تقارير اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان ملايين العراقيين معرضون لخطر الامراض بسبب الرعاية الصحية المتردية وخدمات المياه والصرف الصحي غير الملائمة في الكثير من مناطق العراق. واشارت منظمة الصليب الاحمر- بعثة العراق الى ان ما يزيد عن 40% من العائلات الموجودة بصورة رئيسية في الريف والضواحي التي لا تغطيها شبكة المياه معرضة للاصابة بالامراض. اما منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونسيف) فقد اكدت ان 70% من امراض الطفولة في العراق ترتبط باستهلاك المياه غير النظيفة ويعد الاسهال نتيجة لشرب المياه غير النقية ثاني اك?ر سبب يودي بحياة الاطفال الصغار في العراق ويسهم بشكل ملحوظ في معدلات سوء التغذية.
* تقرير ديوان الرقابة المالية للربع الاول من العام 2012 اشار الى ان الدائرة الفنية في وزارة البيئة اشارت الى وجود 175 ربطة غير نظامية على الانهار والمصادر المائية لتصريف مخلفات الصرف الصحي وبدون أية معالجة ما يؤدي الى خطر تلوثها بالرغم من توجيه انذارات للمؤسسات والدوائر المسؤولة عن تلك الربطات فمن ينقذ بيئتنا من التلوث قبل حلول الكارثة؟ نعم من؟
كفاح محمد مصطفى
 
قلة عدد المستشفيات الحكومية في جانب الكرخ من بغداد
وكالات
اذا كنت من ميسوري الحال وحينما يصيبك عارض صحي او وعكة صحية قوية تضطر للسفر الى خارج البلاد من اجل تلقي العلاج والتطبب في البلدان الاخرى بسبب فقدانك الثقة بالقدرات الطبية العراقية، لكن الامر يختلف للمواطن البسيط من ذوي الدخل المحدود الذي يلجأ للذهاب الى المستشفى الحكومي، وربما تصادفه اللامبالاة والتعامل الخشن والروتين من قبل العاملين فيه، فارتفاع اسعار الفحص والعلاج وغلاء أسعار الأدوية في العيادات الأهلية سبب مضاف لتلقي العلاج في المستشفيات الحكومية من قبل الفقراء والبسطاء، وبالرغم من توفر كل عناصر النجاح م? قبيل الموازنات الضخمة ووفرة العنصر البشري الا ان القطاع الصحي لم يستطع الارتقاء بمستواه ونوعية الخدمات المقدمة للمحتاجين من المرضى ولو للحد الادنى بسبب افتقار البعض منها للمؤهلات والملاكات القادرة على انجاز عمليات نوعية معقدة وقد يضطر المواطن لفقدان حياته جراء الاهمال وغلاء الاسعار، ومن جانب اخر ضعف القطاع الصحي بسبب قلة عدد المستشفيات المتخصصة والعامة وبما يتناسب مع الكثافة السكانية الحاصلة لعدد من المناطق، وهو ما يعانيه مواطني جانب الكرخ من العاصمة بغداد، فقد شكى عدد منهم افتقار جانب الكرخ الى عدد كاف م? المستشفيات لاستيعاب المرضى، وان وجود مستشفى واحد او اثنين يؤدي الى تراجع مستوى الخدمات المقدمة للمراجعين او خدمات اقله مقبولة، وعليه فهم يطالبون الجهات صاحبة العلاقة بإجراء إصلاحات في القطاع الصحي، فضلا عن إنشاء مستشفيات متخصصة في المناطق وبما يتناسب مع عدد ساكنيها.
في ناحية النصر.. منح قطع الأراضي ومبررات البلدية الواهية!
لفيف من معلمي ومدرسي وموظفي ناحية النصر التابعة الى قضاء الرفاعي يطالبون مجلس محافظة ذي قار ومجلس ناحية النصر بمعرفة  أسباب عدم منحهم قطع أراض في الناحية، مع العلم ان سنوات خدمتهم بلغت اكثر من 25 سنة ولم يستلموا او يمتلكوا اية قطعة ارض سكنية طيلة فترة خدمتهم، وقد قدموا معاملاتهم الأصولية منذ سنة 2005 ولكن لغاية الان لم تظهر أسماؤهم في القوائم المعلنة، رغم نشر العديد من القوائم التي تضمنت أسماء موظفين وعاملين ومواطنين من المشمولين بقطع الاراضي في الناحية وقد استلموها،  وبعدها أصبحت القوائم تعلن في الغرف الم?لقة والبلدية ترفض ان تنشر الأسماء ليطلعوا على أسماء المشمولين بقطع الأراضي، وحين يراجعون البلدية للاستفسار عن أسباب تأخر ظهور أسمائهم في القوائم تكون الإجابة ان القوائم تعتمد على سنوات الخدمة الوظيفية  وحسب الاسبقية ووجود استثناءات من الوزير والمحافظ والقائممقام   وغيرها من الحجج الواهية واللامعقولة.
وعليه يطالب معلمو ومدرسو وموظفو ناحية النصر الجهات المعنية وعلى الأخص دائرة البلدية  بضرورة نشر أسماء المشمولين بقطع الاراضي للوجبات السابقة، ومن هم المستثنون ومن الذين استثناهم، والإشارة الى عدد سنوات الخدمة الوظيفية لكل واحد من الذين استلموا قطع أراض، ومطابقة الأسماء مع سجلات التخصيص ومع الارقام، إحقاقا للحق ورفعاً للظلم عن الباقين من الموظفين الذين لم يشملوا بتخصيص قطع الأراضي.
 
لفيف من موظفي
 ناحية النصر
الكلاب السائبة تثير هلع الأهالي في مدينة الكوت
وكالات            
أخذت ظاهرة انتشار الكلاب السائبة في مدينة الكوت مركز محافظة واسط (180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد) تثير مخاوف حقيقية لدى الأهالي، خاصة وانها بدات تهاجم المواطنين في الاحياء السكنية، فضلا عن خوفهم من الإصابة بالأمراض التي قد تحملها هذه الكلاب، وفي مقدمتها السعار أو داء الكلب الذي يعد من الأمراض الخطيرة على حياة الإنسان، كونه يصيب الجهاز العصبي المركزي، ثم ينتشر عبر الأعصاب الطرفية إلى الغدد اللعابية والأنسجة الأخرى وبالتالي قد يؤدي إلى الوفاة.
 ويقال: ان عدد الكلاب السائبة في أحياء مركز المدينة يقدر بنحو أربعة آلاف كلب حسب تقديرات اعتمدتها المؤشرات الإحصائية للدوائر المختصة كالبيطرة والبلدية وغيرهما.
وان هذا العدد الكبير من الكلاب يتضاعف دون وجود حلول جذرية للحد من انتشارها.
 علما: ان مديرية بيئة واسط والمستشفى البيطري في العام الماضي نفذت حملة لإبادة الكلاب السائبة، قتلت خلالها أكثر من الف كلب، استخدمت فيها الطعوم المسمومة، غير أن ذلك لم يغير من الواقع شيئاً.
فأغلب الكلاب السائبة أصبحت تتحسس الطعوم قبل تناولها، فضلا عن التكلفة الكبيرة لشراء اللحوم. والوضع الأمني الذي لا يساعد على مطاردة الكلاب باستخدام العيارات النارية خاصة وأنها تختفي في النهار وتظهر عند المساء.
 لذا يطالب اهالي مدينة الكوت الجهات المعنية بايجاد الحلول الناجعة لمكافحة الكلاب السائبة  والتي باتت خطراً يهدد سلامتهم.
قرى الديوانية بحاجة للنهوض من واقعها المزري !
وكالات
تعتبر الديوانية (يبعد مركزها180 كم جنوب بغداد)، من المحافظات التي تتميز بوجود أراض زراعية شاسعة ويمارس اغلب سكانها في القرى الزراعة وتربية الحيوانات.
  حيث تبلغ المساحات الزراعية فيها نحو ثلاثة ملايين و268 ألف دونم، منها مليون و420 الف دونم فقط صالحة للزراعة، وتضم الديوانية نحو 1000 قرية يفتقر معظمها إلى الخدمات الأساسية منها الكهرباء وماء صالح للشرب والمراكز الصحية  التي تستقبل الحالات المرضية والاصابات الطارئة  من سكنة القرى مما يضطرهم لقطع مسافات شاسعة بغية تلقي العلاج في المراكز الصحية في النواحي والاقضية ، كما تفتقر لوجود المدارس التي تستقبل ابناءهم من الطلبة، الامر الذي تسبب بهجرة واسعة من الريف إلى المدن.
 وتشهد بين حين وآخر نزاعات وصراعات عشائرية ناتجة عن التجاوز على اراضي الغير او الحصص المائية.
وهم يطالبون من مجلس محافظة الديوانية ايلاء اهتمام اكبر بالواقع الخدمي والصحي والتعليمي للقرى في المحافظة وبما يضمن النهوض من واقعها المزري لانها واحدة من المناطق التي تؤمن توفير الغذاء لمواطني البلد.
الى أمانة بغداد.. مع التحية
 
• يمكن لأي مار في الشارع الذي يربط ساحة الأندلس بساحة كهرمانة الواقعتين في مركز مدينة بغداد، ان يرى مدى الإهمال الذي أصابه حيث تكثر فيه الحفر وتخسفات الإسفلت، فقد تساوت الأرصفة مع الشارع، فهي الأخرى مهملة وغير مرصوفة وتتصاعد منها الأتربة في فصل الصيف. اما في فصل الشتاء فالشارع عبارة عن بركة من مياه الأمطار المتجمعة، مما يعيق حركة سير المركبات والسابلة على حد سواء، علما ان هذا الشارع لم تمتد له يد الصيانة منذ فترة طويلة،ولم تجر اي عمليات تأهيل او إكساء من قبل البلدية او أمانة بغداد رغم انه من الشوارع المهمة?الذي يخفف من الزحامات المرورية ويعتبر مدخلاً لمنطقة الكرادة.
 
• من الملاحظ ان امانة بغداد غالبا ما تقوم برفع التبليط من الشوارع التي لا تحتاج الى رفع بل تحتاج الى صيانة بسيطة لإعادة تأهيلها، كما هو الحال في شوارع منطقة الكرادة وشارع (ابو نؤاس) والتي بلطت لمرات عديدة ورصفت أرصفتها لأكثر من مرة، في حين هناك الكثير من الشوارع الرئيسة في مناطق بغداد لم يتم تأهيلها وهي مهملة تملأها الحفر والمطبات وشوارع أخرى تتوسطها منهولات بلا أغطية ومكشوفة او تكون ترابية، مما يهدد بحصول حوادث مؤسفة لأصحاب السيارات. لذا فالحاجة ماسة الى الاهتمام الجدي في الشوارع الرئيسة وتبليطها واكسائها?ورصف أرصفتها بدون استثناء.
 
• تعتبر حدائق (أبو نؤاس) المتنفس الوحيد لأغلب العوائل البغدادية لقضاء اوقات جميلة للترويح عن النفس وخاصة في وقت المساء، ولكن اغلب الحدائق تسقى في وقت العصر بحيث يتم غمرها بالمياه وتتحول الى أوحال مما يصعب الجلوس فيها من قبل العوائل فضلا عن انها تفتقر لوجود عدد كاف من مقاعد الجلوس، اما الحدائق غير المسقية تكون مستغلة من قبل الشباب للعب كرة القدم مما يجعل العوائل في بحث متواصل عن أماكن للجلوس.
 
• يقع المتحف البغدادي في منطقة الشورجة وبالقرب من المدرسة المستنصرية، وعلى الرصيف الواقع أمام المتحف، توجد مولدتان كبيرتا الحجم تستحوذان على اغلب مساحته، والانكى من ذلك تم نصب كارفان أمام مدخل المتحف ليشغل مساحة أخرى من الرصيف، الأمر الذي يضطر السابلة لاستخدام الشارع بدلا من الرصيف، مما يعرضهم لحوادث الاصطدام بالسيارات او عربات الحمل التي تكثر في هذه المنطقة التجارية، ولا نعلم السبب من وراء نصب هذا الكارفان الذي شوه المدخل ومعالم بناية المتحف البغدادي الجميلة.
عامر عبود الشيخ علي


ص6

معجم الأدباء والكتاب
عبد الحسين ناصر السماوي
صدر مؤخرا عن دار الغدير للطباعة والنشر "معجم الأدباء والكتاب في السماوة الكبرى" للأديب الأستاذ عبد الجبار بجاي الزهوي, والمعجم يؤرخ لأعلام السماوة في حدود أكثر من 150 عاما لمئة واثنين وعشرين اسماً وهو يشتغل على الذاكرة والتوثيق.
كتب ديباجة المعجم الدكتور صباح نوري المرزوك الذي قال بحق المؤلف انه ابن السماوة المحب لها والعارف بأحوال هؤلاء الأعلام، فهو الرجل المناسب الذي يقع عليه واجب التحقيق في هذا الإبداع.
صمم الغلاف صفاء مرزه، ولوحة الغلاف للفنان إياد فيصل.
 
نصوص
 
باسم سليمان
 
الفلم الأسود
 
في منتهى الظلّ أضيء
كنرد من ملح
وجوهي ما من أخ سابع لها
لأستريح.
أضيء
وإنْ لم تمسّني مرايا
وجوهاً ليسوا بسواكن:
الوجه البكر
المنذور
له عيون العذارى وصمتهن الذي يرتدي الحناء
يقوده الأب من كلمته إلى حرف السكين
الوجه الأخير
 كالشاهدة
لكنْ ما من فاتحة
ما من قوسي ولادة وموت
الوجه الأيمن
يغرز نظره في الوجه الأيسر
الوجه الأيسر
يخيط الجرح بدموع الضحك
الوجه السماء
قنوط لا يرسل أنبياء
الوجه الأرض
يستدير لكنْ ليس من مخاض.
 وهكذا
في منتهى الظلّ
يرتسم وجهي
«نيغاتيفاً» أبدياً.
 
نجمة الشمال
 
يا هذا القلب
أيها النواس الأعمى
لمن تحمل نبضك بوريدك
لسكينة شهية قبل ارتداد الطرف
شجرة دمكَ
لا ظلّ لها
لتأوي إليها عصافير الهواء
امضِ
أنتَ لا أحد
أنتَ «السيكلوب»
تمدّ يدكَ للزهور
تقطف ظلالها
وتعمّر بها مزهرية الغياب
وتقول شعراً:
الذبابة التي صارت عنكبوتاً ذئبية
فاقتضى المجاز: أنْ تصبح حبّة السكر حبّة ملح
سيحتج «أوفيد»
ويرتب لي نهاية «إكو»
الصدى ليس قافية
لنظمٍ
الصدى همهمة الصمت
إثر ذبحة قصيدة نثر
يا ذلك القلب
يا غراب السأم
امضِ
- لساني إبرة الوشم -
وخطْ شفتي نجمة الشمال بالقبل.
 
بين الرواية والسينما
أكرم الخاطر
 
قد تبرر الحكمة الصينية القديمة "الصورة بألف كلمة"، تفوق فاعلية "الشريط" على فاعلية "الورق" أحيانا. وقد تبدو براعة القراءة المرئية الجمعية واضحة وهي "تنطح" بمؤثراتها البصرية والسمعية خريطة السرد وتتفوق على متن الحروف التي تتقهقر قبالة سحر "المتوالية الصورية" النابعة منها، والمتحررة من شرنقة النص.ووفق هذا التصور والانحياز "شبه المشروع" تكون العملية الترميمية "الأقلمة" قد نجحت فعلا بإبحارها في المناطق المنسية التي أهملها السرد. وأعادت حالة من الانبهار للنص العليل الذي بات أصلا " توتيا" للنص المرئي المنتصر ليس غير.
لكن الحكمة الصينية تختنق بباقة من الأفلام البارعة التي تجاوزت نصوصها. ولم تعد فاعلة إزاء الكثير من "الناطحات" الأدبية التي قهرت العدسات والتعبيرات الميكانيكية التي تفرضها آلات التصوير، وظلت فاعليتها الإبداعية أكبر من عدسات المخرجين وحيلهم.
ويبدو أن انهيار الحكمة الصينية السريع هذا سيحيلنا أيضا إلى تفكيك تيار "نصرة السينما"، الداعي الى غلبتها إزاء نكوص الرواية وتراجعها، وهو قول لا يخلو من سذاجة، وقد لا يصمد كثيرا أمام فهم تحولات النص الباطنية منها والظاهرة من جهة، والتحولات الانتقالية الدالة على تجاور الفنون وتمظهراتها العديدة.
ولكي نضبط صمامات التجاور والمتحولات المحسوسة والمتصورة، لا بد من فهم "نصوصيات" النص الواحد وتحولاته قبل وبعد مجاورة الرواية للسينما، ليكون توطئة مرنة تسبق دائرة النص المقروء والنص السينمائي.
 
* * *
تنتج مولدات النص صورا متعددة غير متشابهة إلا في علاقتها بالمرجع المتجسد وهو الكتاب، الذي تسبقه حتما صورة النص الباطنية في مخيال المؤلف. فهناك نص محسوس داخلي لم يدركه سوى المؤلف الذي أوجد صورة منه ـ صورة حاولت نقل غالبية سمات الصورة "الرحمية" الأولى، التي احتفظت بسريتها التامة وظلت قابعة في شرنقة الفكرة، رغم أن مناطق عديدة منها قد تفتتت وتحولت إلى حروف وكائنات من ورق.
ولكن الصورة الجديدة المنتجة ـ بفتح التاء ـ هي غير ثابتة أيضا. وتستطيع خلق صورة جديدة أخرى من داخل نسيج الحروف وطاقته السردية في طور التفاعل الحسي بينها وبين المتلقي الواحد.
وهذه الصورة الثالثة غير ثابتة أيضا ولا يمكن أن تنسخ نفسها داخل فاعلية القراءات الكثيرة التي ستتعرض إليها، ما يعني أن النص الواحد لم يحبس في تصور ثابت وتعقل ثابت. بل بات بصور عديدة ومختلفة لا تتشابه إلا في بنية مرجعيتها غير الثابتة أيضا. وهذا ما يثبت صحة التعريف السيميوطيقي العام للنص باعتباره " نسيجا من العلاقات التي تتبادل فيما بينها".
 
* * *
يستطيع النص المقروء أن يتحول إلى نص مرئي، أو إلى نص حكواتي، أو إلى نصوص أخرى عديدة....الخ، ولكل صورة من هذه التحولات شروط وأشكال وجمهور وحالات تفاعلية وحسية خاصة. أي أن التمثل الذهني سيتمظهر بمساحات مختلفة بين المؤلف والقارئ والمستمع والمشاهد طبقا للأجهزة التواصلية وفاعليتها. وسينتج من ذلك خلق نصوص متعددة من نص المؤلف المتسلل من النص الرحمي. وسنعثر حتما على نص مقروء وآخر مكتوب وآخر مرئي.
ويبدو أن هذا التوالد هو وظيفة تعنى بقابلية التجاور داخل خريطة النص من جهة وقدرة النص على إجراء "تحويلات" خارجية تنقله من مساحته الإبداعية الى مناطق إبداعية أخرى تنخفض فيها أو ترتفع قدرته المؤثرة على المتلقي من داخل النص المولد.
 
* * *
في السينما هناك نص منقول ونص سينمائي مستقل. وربما تعود بداية هذا التداخل "التحولاتي" بين النص المكتوب والنص المرئي إلى "ديفيد جريفث" الذي تسلل إلى عالم السينما حاملا قصة مولد أمه التي حولها إلى فيلم سينمائي في العام 1915، ذلك الفيلم الذي عد واحدا من بين أفضل مئة فيلم في العالم .
كما كتب الروائي المصري نجيب محفوظ نصوصا كثيرة للسينما ولم يحولها فيما بعد إلى نصوص مقروءة "روايات"، كونها لا تعدو سوى خرائط لصور وحوارات قصيرة غير قادرة على تكوين بؤر سردية لمشاريع روائية.
ولنتذكر تجربة "ألن روب غرييه" السينمائية، الذي كتب عشرات النصوص السينمائية، وكان لولعه بالنص السينمائي سبب في ابتعاده عن كتابة الرواية وعدم ترك بصمة مؤثرة فيها.
ورغم معارضة "ماركيز" لتحويل رواياته إلى أفلام سينمائية، إلا أنه وافق أخيرا على تحويل روايته "الحب في زمن الكوليرا" إلى فيلم سينمائي.
وبعد عروض عديدة قدمت إلى الروائي الألماني غونتر غراس لتحويل روايته الطبل الصفيح إلى فيلم، وافق أخيرا على تسللها إلى عالم السينما على يد المخرج شلوندروف.
وكم ظل همنغواي ساخطا ولم يشاهد الكثير من الأفلام التي استمدت نصوصها من رواياته. رغم أن بعض الأفلام تفوقت عليها وأكسبت رواياته شهرة فائقة.
والملاحظ أن كل هذه التحولات لم تلغ نص المؤلف أو تعني تراجعا أو نكوصا في الرواية، قدر ما أظهر حالة من التجاور والمقاربة والتفاعل بين الفنون لخلق تحولات إبداعية في بنية النص الرحمي الذي ظل متحولا في ذاته.
 
* * *
 
التحول من المقروء إلى المرئي ليس سهلا، فهناك أعمال أدبية متميزة ظلت عصية على عدسات الكاميرات. بينما احتفظت أعمال أدبية أخرى بثرائها رغم نجاح نصها السينمائي وبراعته. في حين هناك نصوص مقروءة ضعيفة أكسبها النص السينمائي شهرة وقيمة فنية. بينما رفض بعض الروائيين الإشارة الى أسمائهم في أفلام سينمائية استمدت نصوصها من رواياتهم.
ويظهر هذا الحشد من المفارقات استقلالية النص المقروء واختلافه عن النص المرئي، مثلما يظهر تجاورها وتفاعلها في تأسيس طور آخر قد يكون مبدعا وقد لا يكون.
كما أن رفض الكاتب لتحول نصه الى "سينمائي"، أو ولعه بالنص السينمائي واعتباره نصرا وتفوقا على السردية في النص المقروء يغدو تطرفا وخروجا عن واقعية التحولات وتناغمها في الخلق. فهناك روابط حسية بين ما تحمله الحروف وما تبثه الصورة. وإذا ما تفاعلت فستتحول قراءة نص المؤلف من قراءة فردانية إلى قراءة جمعية لنص مرئي ناتج عن المقروء ومفعلا له، بكسر وتشديد العين .
وفي مناخنا الثقافي تغدو مبررات التحول من المقروء إلى المرئي أكثر واقعية. فنحن "بصريون". يحرضنا الفيلم الذي نشاهده، ويحضنا على قراءة نصه المقروء. على عكس المجتمعات الغربية "القارئة" التي يأتي الفيلم في مرحلة لاحقة بعد نجاح النص المقروء وانتشار سطوته الإبداعية، ما يعني أن اللغة البصرية ما زالت تتسيدنا.
كما أن النص المقروء عندنا تسطع شهرته بفعل ما يكتب عنه وما يستمد منه وما يقدم له من إعلام ودعاية. وهو مقياس مقرون بنمطية اجتماعية وليست فكرية. ولذلك يتهافت الكثير على النص المقروء بعد تحويله الى مرئي أو التنويه عنه أو حصوله على ثناء وجوائز غالبا ما تأتي من الخارج دائما. على عكس ما يدور في بلدان أوروبية وآسيوية أيضا. ففي الصين مثلا تعد الأعمال الأدبية أهم من الأعمال السينمائية. والصينيون، وخاصة سكنة المناطق غير الصناعية يعنون بالقراءة كثيرا. ثم يقررون بعدها الذهاب الى السينما لمشاهدة ما قرؤوه وإجراء المقارنة?بينهما.
ويبدو أن الجمهور المتنوع هو المؤثر الأول والمتحكم في تعددية خلق النصوص المقروءة والمسموعة والمرئية. فللرواية جمهورها النخبوي. وللسينما جمهورها المتشعب في مشاربه ورؤاه. وهذا المؤثر سيدفع بالمزيد من الروايات إلى السينما والمسرح والتلفزيون مستقبلا.
 
موقف تأريخي لاتحاد أدباء مصر
 محمد سلماوي
 
موقف تاريخي، ذلك الذي اتخذه اتحاد أدباء مصر بسحب الثقة من رئيس الجمهورية والمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة، وإقالة حكومة هشام قنديل وتشكيل حكومة ائتلافية مؤقتة، ووضع دستور جديد يليق بتاريخ مصر الدستوري يقوم على التوافق والمطالبة بحق الشهداء وبمحاسبة المسؤولين عن إراقة الدماء منذ اندلاع الثورة.
فقد عقد الاتحاد جمعيته العمومية الطارئة يوم الجمعة الماضي بحضور كل قامات مصر الأدبية الكبرى من بهاء طاهر وجمال الغيطاني وإبراهيم عبد المجيد وفتحية العسال وسلوى بكر وإقبال بركة وفؤاد قنديل وحسن طلب ومحمد إبراهيم "أبو سنة" وعبد المنعم تليمة، و وزيرين سابقين للثقافة جابر عصفور وعماد أبوغازي وغيرهم ضمن حشد من أبناء هذا الاتحاد العريق، الذين يمثلون ضمير الأمة وعقلها المفكر، وخلال أقل من ساعة كان الاجتماع قد اعتمد البيان الذي أصدره مجلس الاتحاد حول الأوضاع المتردية التي وصلت إليها البلاد في ظل حكم الإخوان، واتخذ?القرارات سابقة الذكر مستبعداً موضوع وزارة الثقافة والأزمة الحالية الخاصة بوزيرها الجديد ورفض المثقفين له، حيث علا فوق هذا الخلاف ليطالب بتغيير وزارة هشام قنديل برمتها وليتصدى للقضية الأم وهي شرعية النظام ذاته، والتي هي الدافع الرئيس لخروج احتجاجات الجماهير يوم 30/6.
والحقيقة أن الاتحاد في ذلك كان متسقاً مع تاريخه الوطني الذي يؤمن بأن مسؤولية الكاتب تتخطى الإبداع الأدبي لترتبط ارتباطاً عضوياً بالقضايا القومية، وقد جسد الاتحاد هذا المعنى في اجتماعه أمس الأول، فكان أول نقابة مهنية في مصر تتخذ هذا الموقف التاريخي المشهود، والذي يجيء ضمن سلسلة من المواقف الوطنية المجيدة التي تعود للسنوات الأولى لإنشائه حين وقف بوجه سلطة سياسية غاشمة كانت تدفع بكل قوة في طريق التطبيع مع العدو الصهيوني، بعد أن وقعت معه اتفاقية تصوروا أنها تنهي الصراع التاريخي بين العرب وإسرائيل .
لقد كان الاتحاد في مقدمة النقابات التي أصدرت جمعيتها العمومية قراراً بمناهضة كل أشكال التطبيع، وهو القرار الذي مازال الاتحاد ملتزماً به حتى يومنا هذا، وقد تواصل هذا الدور حتى قيام ثورة يناير، التى تبنى الاتحاد جميع مطالبها بعد ساعات قليلة من اندلاعها، وكانت أول نقابة تصدر بيان تأييد لها يوم 26 يناير 2011.إن أدباء وكتاب مصر أعضاء الاتحاد حين يسحبون اليوم الثقة من مرسي ويطالبون بانتخابات جديدة وبوزارة ائتلافية وبدستور يليق بمصر وبحق الشهداء فهم في ذلك يواصلون تاريخهم الوطني المجيد الذي لم ولن ينفصل أبداً عن ?لجماهير التي تتطلع في كل الأزمات إلى ضميرهم الحي وبصيرتهم النافذة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة "المصري اليوم" القاهرية
فرح الماء مرآته
 عادل الياسري
 
سألته ساقية
لم يسامر الماء قاعها
أين اختفى نصفك؟
ها إنك الآن مرآة
بلا عين تحدّق
وعين بلا رأس تفيء له
تملّكه دوار..،
نخلة كان يعشقها
لم تعد تملك النطق
أضاءت له الما حول قبّرة
أكل الدراويش أفراخها
في ليلة ظلماء
دمعتها ،
لم تلق في دفتر الأحلام
خارطة
لا في حديقتي
ورقا،
ليس
غير مليكة ،
حرّاسها أذنوا
للذي ضيّع الطائر الغرّيد
عند مفترق البساتين
ولم يك يعرف
أنّ الشمس في القرى
لها رحلة بين رمان الحدائق
والشمال
لها وقفة..،
في حضن سيدة
على بابها
كان حرفي طارقا
أخر على القلب
قبل الضحى..،
يرمق الورد
هل نحلة كانت تبادله الهمس
عند العشية
اليوم لها رفّة
في قلب حديقته؟
هل تركت له عند البنفسج شارة ؟
أم أودعت
جوريّ الحديقة لونها
قبل أن يلج الصباح
فتسرق الأطيار همستها
ويرتدي الورد ألوانها
أنا هنا
أترصد الباب
علّ صوتا
ينادي :
-- عادل الشعر
ماذا؟
الربيع أتى
أم أنه الحلم
لا قمر أطلّ .... ،
ولا نجمة..،
ترسل الأضواء في خفر
خوف أن يتوهم البعض
أيام صبوته
بعثرت أشياءه
 في المسالك
ألم يدقّ الهوى بابا أحاورها
فتأتي بهمس أناجيه نسمات
فيا صاح دعني
بما فيّ من نجوى
فلي عين لها أرنو
علّ الذي بالقلب مدركه،
فلست أنا عاشقا
ما عدت أذكره ..،
أو أرى
بين الندى، والجدب
 زاجلة
وفي منقارها
ورق لف به ختم
لمرسال عطرته الروائح
من كأس لآدم
فيها الذي ناداهما الربّ
لا تقربانه
لكنما ملك أدرك السرّ
في الشجر المبهم
قال : دونكما،
خذا جنيه
العمر أنس
تتناثر البسمات في رواقه
فرحا بطائره الغرّيد
لا تجدبا
مداراة لسرّ لو أدركته العين
في غيهب الأيام
بجنح حمامة
لفّها الذعر
لا أحد يتملى بريقها
فالكناريّ الذي في البعد
دوزن اللحن
ثمّ دوزنه،
واليمامة
بعد
لم تألف الغصن
أمسها المعتم
أنّى يموسق حزنها
والسنا غائب
بين عادية المرّ
وآتية
نست أنّ
جدبا أصاب الحدائق
لم تكن السنين العجاف بمثله
ولا عاشه يوسف
قبل أن تقرأ السرّ
سيّدة الفرعون
فالمفازة أشهى
والقمر المخبّأ في حضن الغمامة
قد تسرقه الحوت
لكنك الحارس المرتجى
فكن أنت الذي في كفّه القصب
وكن حارس النخل
قبل إنحسار المرايا
وقبل أن يهجر الزاجل المدن
كن من تشتهي العين صورته
وامنح نهارك الجلنار
صباحا يبادلني
لهفة ..،
فيذكي عطش القلب
لزهرة المرايا
لترنيمة الدوريّ
جذلانا بالذي أودعته الفراشة
على سلة الورد من فرح
والفضاءات المسرّة
ردّي وحشة ملكته
عصفور بالذي فيه يجاهر
أما آنا
يا انكسار المرايا
يا نعاسا
 صاديا
أشعلت فيه إحتراقها
 الريح في حفيفها
دارت به
حرّاسها يتوجسون
حضوره
الصبح
أبصارهم تشخص
الشمس لم يظهر لها قبس
برأسي
هواجس
أين مرساها
فعين القلب ساهمة
وعين الحبّ لا أدري
لأيّ المفازات رائحة
وأيّ الهنيهات تحملها
 للذي فيه
ظلّ صورتها
ترتّل الأيام آياته
قرآنا للمحبين
إنجيلا تتأبّطه العاشقات
بأسفار التوّحد
يلقين في سطوره
سرّا يخبّئه المسيح
آها لأحمد
لفّها الكهّان
من زمن البراءة
أنا الأطيار عادت لجنتي
والفراشات
ينغّمن التراتيل
  على صفحة الماء
فاضت أساريره
رآى صبية
يقاسمون القمر المشرئبّ ليلهم
بكت في صدره شارة
لم يلقها طائر
عبر الفضاءات بلا جنح
يوازنه
لا سلّة بها خيط أحلامه
ولا امرأة تبادله الهمّ
عند العشيّة
ترسل المرآة صورتها
دار به الترحال
لا شجر السرو يوما يحاكيه

ص7
مسرحية المستوطنة السعيدة
صدرت مسرحية المستوطنة السعيدة للكاتب الروائي الدكتور أحمد رفيق عوض عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القدس.
تقع المسرحية في 128 صفحة من القطع المتوسط، توزعت على 20 مشهداً، وتتحدث المسرحية عن وفد دولي يحقق في جريمة ارتكبت بحق مواطنين فلسطينيين في إحدى القرى الفلسطينية على يد مستوطنين، ومن خلال الأحداث المتتالية تكشف المسرحية عن الانحياز الدولي وعجز المؤسسات الدولية عن محاسبة المعتدي بسبب تلك العلاقات الخفية والعلنية التي تربط بين المستعمر وأدواته بحيث أن المستعمر لا يستطيع أن يدين نفسه أو أن يعاقبها.
 "مذكرات مسلم ليبرالي" .. اصدار جديد
إصدار جديد
 
أصدرت دار "كتابات" للنشر كتاباً جديداً بعنوان "مذكرات مسلم ليبرالي" للكاتب أيمن عبد الستار، وهو عبارة عن مذكرات شخصية يتعرض من خلالها المؤلف للأحداث السياسية والاجتماعية والدينية، التي عصفت بمصر منذ ستينيات القرن العشرين مع بداية نكسة حزيران 1967، وحتى اليوم، مرورًا بثورة 25 يناير، التي ربطها بأحداث سياسية قديمة بأسلوب شيق.
كما يحوي الكتاب تجربة الكاتب مع جهاز أمن الدولة وطريقة اعتقاله وتعذيبه داخل المعتقل، دون أن يكون له دخل بأحداث مقتل السادات وما حدث في الزنزانة 15 / 3، التي قضى فيها فترة اعتقاله.
الجدّة
خديجة السعدي
 
كانت تتجنّب الحديث والدخول في التفاصيل. كلّ ما كانت تفعله هو التكوّر في الزاوية الأبعد عن الجالسين، والنظر باهتمام كبير إلى محتويات الغرفة القليلة، القديمة قدم الأفكار التي تأخذها وتعود لتقذف بها على قطع الأثاث المرتبة بشكل سيئ ينمّ عن قلّة اهتمام. وإن حدث أن التقت نظراتها، عن غير قصد، بنظرات أحد الجالسين من أهل البيت أو الغرباء، بدت مرتبكة وجلة، وكأنّها تتجنّب إيذاءً من أحد.
كانت ثيابها على الدوام نظيفة ومرتبة، ذلك أنها لم تفعل شيئاً منذ ما يقارب الثلاثين عاماً. عملها الحالي يقتصر على التحديق والتساؤل، أو فغر الفيه واتساع العينين حين يبدو لها أمر ما غريباً. حالتها هذه لم تأت من مرض أو بسبب كبر السن، كما يعتقد البعض، بل هي نتيجة طبيعية للمعاملة القاسية التي عوملت بها عبر السنين، كأمّ وجدّة ومربية أولاد وبنات تزوّج معظمهم وغادر.
تزدحم ذاكرتها بأحداث بعيدة، أما تلك القريبة فيصعب على المرأة العجوز تذكّرها بعد مضيّ أيام قليلة على وقوعها. أحداث حياتها «الهامة» فقط لا تزال عالقة بذهنها المشوّش.
«طاب مساؤك يا جدّة».
«أهلاً، أهلاً،» ردّت الجدة دون أن تلتفت إلى القادمة الجديدة التي قطعت ضجيج الجالسين وأصواتهم المرتفعة ارتفاعَ الهمّ الذي يلفّهم أبداً.
انحنت الزائرة الشابّة وقبّلت يد الجدّة، ثم جلست قريباً منها. حدّقت بها طويلاً، ثم مطّت جسدها حتى أصبحت أكثر التصاقاً بالجدار.
«كيف حالك يا جدّة؟»
بقيت الجدّة صامتة تحدّق بها، وكأنها تريد أن تعرف ما يدور في ذهن هذه المخلوقة المتطفلة.
«أسأل عنك دائماً لأطمئنّ على صحتك»
ازدادت الجدّة دهشة وارتفع الحاجبان المقوّسان، فتغيّرت ملامح وجهها المتيبّس. لاحظت الجالسة قربها كيف اشمأزّت العجوز منها بعد قليل وانتفضت محاولةً النهوض.
«ربما لم تعرفيني بعد. أنا فهيمة، قريبتك من قرية <خالد>.» وأومأت لها بالجلوس.
«كلّكم على شاكلة واحدة. ابتعدي عني. اجلسي هناك مع الآخرين. حدّثيني من هناك إن أردت».
«ولكني لا أريدهم أن يسمعوا ما أقول. إنهم..» وتلعثمت قليلاً.
«ماذا تريدين؟ قولي ما عندك بسرعة.»
ريما قرأتْ في عينيها صدقاً غير عادي، أو ربما استعادت شيئاً من ذاكرتها الآيلة للتلف:
«ما تحملينه إليّ، يا ابنتي، هو الصدق. لكن هؤلاء..» وأشارت بيدها إلى من كان جالساً في الغرفة على السجّادة التركية التي تغيّرت ألوانها مع مرور السنين وكثرة الغسيل. سبق أن قالت ذلك لآخرين.
«لكن يا جدّة، ربما تكون المسألة أكبر من ذلك بكثير..» وأخذت الشابّة تقصّ عليها حلمها العجيب.
كان أكبر الجالسين في الغرفة، وأضعفهم عوداً، ولدها البكر الذي يعاني من مرض عضال في صدره وحنجرته. صوته لا يكاد يسمعه أقرب الجالسين إليه. رفع الابن المريض يده اليمنى، التي كانت مبسوطة على الوسادة الكبيرة إلى جانبه، محاولاً لفت انتباه القادمة الجديدة الجالسة قرب أمه. أخذ نفساً متقطعاً وقطّب حاجبيه. توازت خطوط جبينه كأزقة داكنة عميقة تنحدر نحو غابة موحشة.
كان عدد القادمين لعيادة الابن المريض يزداد، والجدّة لا تزال قابعة في ركنها المفضّل. الزائرون خليط من أعمار مختلفة وأغلبهم رجال. أما الذين يحتلّون وسط الغرفة فأطفال لا يعبأون بمن يأتي ويذهب، سوى إن كان فيه ما قد يشدّ انتباههم، كولاّعة ذهبية أو أشكال يصنعها دخان سيجارته.
بعد أن قصّت الشابة حلمها الغريب، نهضت، ودّعت الجدّة والحاضرين ومضت. بقيت عينا الجدة كأسنة تخيف ابنها المريض، لكنه لم يعرف ماذا قالت فهيمة لأمه.
«رافقتك السلامة يا ابنتي،» قالتها الجدة بعد أن كانت الزائرة قد غادرت. خرج صوتها باهتاً، ينمّ عن قلق وحيرة زادا من حزنها المتأصّل فيها والملازم لها على مرّ السنين. لم تصدّق الجدّة حلم فهيمة. مجرّد حلم، قالت في نفسها. لكنها ابتسمت، استلقت في ركنها المفضّل الذي خصّصته لنفسها وغفت.
عادةً ما تخلد الجدّة للنوم حالما تضع رأسها على الوسادة، لتبدأ بالشخير. تدور أسطوانة نومها حتى تستفيق لسبب ما، ثمّ تتواصل الأسطوانة بإيقاع مختلف ما أن تضع رأسها على الوسادة ثانية.
في عصر ذلك اليوم، لاحظ الزوّار، ومعهم أهل البيت، ما يشبه هالات من نور تحيط بزاوية الجدّة. سرعان ما ازدادت الغرفة إشراقاً وازداد ارتفاع الرؤوس وفغر الأفواه. في الوقت ذاته، بدأت الجدة تعاني من ألم مفاجئ ألمّ بها. كانت قد تكوّرت في ركنها وبدأت الآن تطلب عوناً من امرأة تتشح بالسواد، وصلت قبل قليل واتّخذت لنفسها مكاناً قريباً من الجدّة الموجوعة. كانت المرأة ذات طلعة بهيّة وقامة ممشوقة، لها عينان تأسران الناظر إليهما.
«رجاءً، ليخرج الجميع من الغرفة حالاً.. الجدّة ستلد بعد قليل،» صاحت المرأة المتّشحة بالسواد بنبرة آمرة.
خرج بعض الرجال من الغرفة وبقي آخرون. كان أحمد، حفيد الجدة، يتوسّط من بقي في الغرفة.
«ماذا تفعل هنا يا أحمد؟» كان الوحيد الذي ميّزته المرأة بين الجميع.
«أريد أن أرى كيف تلد الجدّة.»
«لا، هذا غير ممكن. اخرجوا جميعاً.»
لكنها لم تنهِ جملتها حتى انفرجت ساقا الجدّة وسط دهشة الجميع. لم يكن هناك ما يدعو للخجل، إذ لم يكن للجدّة ما يشبه جسد امرأة. هناك في الوسط، بين الفخذين، كانت مجرد فتحة دائرية تتقلّص وتتّسع.
«ستلد الجدّة وسيكون كلّ شيء على ما يرام. إنها فترة المخاض،» قالت المتشحة بالسواد لمن بقي في الغرفة بنبرة العارف.
ازداد عدد النساء شيئاً فشيئاً وانتشر الخبر في الحيّ.
«إنها تعاني كثيراً،» قالت إحدى الجارات.
«ليس هناك أي أثر للدم أو أي سائل يصاحب عملية الولادة!» قالت أخرى.
«كيف يحدث ذلك؟ وأيّ مولود هذا الذي سيأتي؟»
«ومَن سترضعه؟ صدر الجدّة لا حياة فيه!»
«مَن سيكون والد الطفل؟»
أسئلة كثيرة لفّت أذهان الحضور.
أخيراً، سحبت المرأة المتّشحة بالسواد خيطاً من داخل الفتحة التي أخذت بالاتساع؛ خيطاً طويلاً ذا بريق سحريّ.
«إنّه طويل جداً!» واستمرّت بالسحب. «إنّه أطول مما كنت أتصوّر!»
«كيف يخرج خيط برّاق من جسد امرأة؟!» صاحت إحدى الحاضرات.
«إنه جافّ!» لاحظت أخرى. «لا أثر للبلل عليه!»
«وما هذه الهالة التي تحيط بها؟!»
استمرّت المرأة بسحب الخيط ولفّه، والبريق يزداد لمعاناً. بدا أنه لا نهاية له، لكن المرأة تابعت السحب واللفّ والغرفة تزداد إشعاعاً.
بعد دقائق بدت لانهائية، انتهى الخيط فجأة. وعلى إثر ارتداد المرأة إلى الوراء، أفلتت كرة الخيط البرّاقة من يدي المتشحة بالسواد وتدحرجت إلى وسط الغرفة. وسط ذهول الجميع، كانت الخيوط قد تحولت إلى طفلة صغيرة عارية حين توقفت.
«يا إلهي!».. «سبحان الله!».. «إنها معجزة!».. تعالت الأصوات في أرجاء الغرفة.
«كم هي جميلة!» قالت المرأة المتشحة بالسواد أخيراً وسارعت إلى المولودة الجديدة تلفّها بقماش أبيض.
سرعان ما انتشر الخبر في كلّ مكان وتعدّدت الروايات والتفسيرات. تهلّلت أسارير البعض فرحاً وتجهّم آخرون أو لم يصدّقوا. أما الابن المريض، الذي نسي الجميع أمر مرضه، فقد سقط مغشياً عليه حين نهض من فراشه وذهب ليلقي نظرة على ابنة أمه المعجزة. كيف تلد وهي في مثل هذه السنّ؟ كيف يحدث ذلك وهو لا أب له منذ سنين؟
كان كلّ من يدخل غرفة الجدّة لا يودّ مغادرتها، فولادة طفلة من امرأة عجوز، وبهذه الصورة الغريبة، لحدث يستحقّ المشاهدة. لكن الجدّة، بعد يوم طويل ومئات الزائرين، أومأت بيدها أخيراً طالبةً أن يترك الجميع المكان. لم تكن عملية إخلاء الغرفة بالأمر اليسير، لكن، بعد قليل، بدأ الضجيج يقلّ إلى أن ساد الهدوء الغرفة.
أُغلق الباب واستلقت الجدّة بحذر إلى جوار طفلتها. لم يعد هناك ما يدعو للقلق؛ كلّ شيء على ما يرام. الطفلة تبدو بصحة وافرة وبأحسن حال، وهي لا تشعر بأيّ ألم في بطنها أو في أيّ جزء آخر من جسمها. اقتربت منها أكثر وهي تمعن النظر في قسماتها واستدارة وجهها؛ في ملابسها البيضاء التي جلبها الجيران على عجل. كلّ شيء في الطفلة يبعث على الراحة والرضى؛ إنها محاطة بهالة من نور. ألقت نظرة أخيرة على الطفلة المعجزة، وكأنها لا تزال غير مصدقة، قبّلتها وخلدت للنوم.
في الصباح، دخلت المرأة المتّشحة بالسواد للاطمئنان على صحّة الجدّة ومولودها الجديد. كانت الطفلة قد كبرت قليلاً وتتحرّك وترفع رأسها محاولة النهوض. لم يعد أحد يندهش من شيء.
جلست المرأة إلى جانب الطفلة تنظر بشغف إلى ثغرها الباسم وحركات يديها التائهة. بعد قليل، بدأت الطفلة بالتحرك وانكبّت على وجهها. حاولت المرأة إعادتها إلى وضعها السابق، لكنها ارتدّت إلى الوراء حينما رأتها تضحك، مخبّئة وجهها الطفوليّ بكلتا يديها؛ ثمّ، بحركة سريعة، انتصبت جالسة.
ما كاد النهار ينتهي حتى بدت الطفلة في السادسة أو السابعة من عمرها، إن صحّ قول ذلك. كانت تملأ البيت، الذي غدا أشبه بمزار مقدّس، ضجيجاً ومرحاً، ولم يعد أهل البيت يكترثون بمحاولة الإجابة على أسئلة الزائرين التي لا تنتهي.
في الوقت نفسه، ازدادت الجدّة ثقة واعتزازاً بنفسها، وازدادت حيوية ونضارة. إنها الآن محطّ أنظار الجميع ومثار أسئلتهم، ومن لا يريد التصديق فهو حرّ.
«إنها ابنتي،» كانت تقول. «إنها من صلبي؛ لا أحد يستطيع إنكار ذلك. ليرفض أولادي إن أرادوا؛ ذلك غير مهمّ بالنسبة لي.»
في اليوم الثالث، ازدادت الزيارات إلى مزار المدينة الجديد. كانت الجدّة وابنتها قد انتقلتا إلى غرفة أخرى في أقصى البيت، بعيداً عن الضوضاء والأسئلة المكرّرة. كان لدى الجدّة أبناء وأحفاد كثر لم تعد تذكرهم. أما ابنتها الجديدة، فقد أصبحت في يومها الثالث، وتحديداً بعد استيقاظها من نوم عميق بعد الظهيرة، شابّة في العشرينات.
«انهضي يا أمي،» قالتها بحنان بالغ. «سأستقبل الضيوف بنفسي.»
ردّت العجوز عن نفسها دثاراً خفيفاً ونظرت إلى جهة الصوت الذي لم يكن مألوفاً لديها. نظرت إلى المكان الذي كانت الطفلة تنام فيه قبل قليل: لم تكن هناك.
«نعم، أنا هي يا أمي. انظري كيف أصبحت..» ودارت حول نفسها بمرح وغنج. «هيا انهضي يا أمي، أرجوكِ..»
«من أين أتيتِ بهذه الثياب؟ وهذه؟» مشيرةً إلى الأقراط الطويلة والأساور التي كانت الفتاة تتزيّن بها.
«لا تأبهي بشيء يا أمي، فأنا منذ اليوم سأتدبّر أموري بنفسي ولن أجعلك تحتاجين إلى أحد. اطمئني.»
بدأت الابنة بترتيب الغرفة. حين انتهت، قبّلتها الأم على جبينها وخرجتا تستقبلان الزوّار معاً.
جيمس جويس: من فوضى النثر إلى عذوبة الشعر
ريم غنايم*
 
 
تتطلّب عمليّة فهم وتحليل وسبر عمق العمل الجويسيّ- وقتاً لا يربطه محور فاصل متواصل يبدأ في نقطة وينتهي في نقطة أخرى. وإنّما يستلزم الأمر وقتاً دائريّاً لولبيّاً يمرّ عبر اختلالات الأفكار الحائرة والمضطربة في أعماله النثريّة- وذلك لقدرته على جمع ما لا يُجمع في ساحة بيته الأدبيّ الخلفيّة – ألا وهو الواقع بكلّ فوضاه وثرثراته واختزالاته ونفسيّات أبطاله المبتورة الموصولة بالواقع.
وأعمال جويس هي تحدٍ لكلّ باحث في هذا الأدب، إذ يلزم الأمر- كما أراد له جويس- عمر الباحث بأكمله لبحث وسبر أغوار هذا الأدب روايةً وشعراً ومسرحاً، وحياة القارئ كلّها ليقرأ أعماله كلّها، وإن كان قليل النتاج في هذين المجالين الأخيرين. على الرّغم من ‘هامشيّة’ أعماله الشعريّة والمسرحيّة والتي لم تأخذ حقّها الوافي على مستوى النّقد، يمكن القول إنّ جويس خاضها بجرأة وترك بصمته الحاضرة فيها.
أُختُلف حول تصنيف مسرحيّة جويس اليتيمة المنفيون Exiles بين كونها مسرحية لها حضورها على مستوى النقد المسرحيّ أم أنها مجرد محاولة فاشلة من روائي كبير. تقع مسرحية المنفيون في الفترة الزمنية ما بين تأليف صورة للفنان في شبابه وبين يوليسس. تعرض هذا العمل المسرحيّ لهجوم حاد حتى من قبل محبي جويس. وفي عام 1970 أثبت هارولد بينتر العكس عندما أحيا الرواية من جديد على المسرح اللندني، حيث شابهت إلى حد كبير الصياغة المسرحية عند إبسن- الأب الروحي لجويس. وقد تماثلت أحداث المسرحية إلى حد كبير مع أحداث واقعية من حياة جويس الشخصية. والمسرحية تدور أحداثها حول ثالوث الحب والخيانة ?الشك: ريتشارد (جويس) وبيرتا زوجته (نورا زوجة جويس) وصديق الصبا روبرت. وتتناص شخصية روبرت إلى حد كبير مع شخصية أوليفر غوغارتي صديق جويس الذي ربطته به علاقة إشكاليّة، إذ يُعرف عن جويس علاقاته الجنسية المركّبة والشائكة على المستوى الشخصيّ.
أوليفر غوغارتي هو شخصية ستظهر في أعمال جويس بأشكال وأسماء مختلفة; حتى في مجموعة موسيقى الحجرة هناك إشارة له. وقد اتّهمه جويس بالخيانة لزواجه من إحدى النساء ووهبه اسماً آخر في يوليسس هو باك ماليجان، ويظهر لومه وعتابه على غوغارتي أيضاً في مجموعته الشعريّة موسيقى الحجرة في بعض القصائد التي تتّخذ من الخيانة والصداقة موضوعاً رئيسياً.
لم يكتب جويس الشّعر كثيراً، لكنّه طرق هذا الباب، وباستثناء المجموعتين الشّعريّتين ‘موسيقى الحجرة’ و ‘أشعار رخيصة’، كَتَب جويس مجموعة كبيرة من الشّعر الساخر أحيانا أو الشّعر الّذي يتميّز بروح الدعابة لا يعرفها القارئ العام وذلك بحُكم ندرة نشرها وندرة ترجمتها. بالإضافة إلى خوضه ساحة الشّعر، لم يفلت النّثر التنظيري والفنّي والسيّريّ من بين يديه، فكَتَب ‘التّجلّيات Epiphanies’ و’جياكومو جويس.
يضمّ هذا الكتاب أول ترجمة عربيّة لأشعار جويس الأكثر شهرةً. وهو عبارة عن ترجمة لمجموعتين شعريتين كُتبتا في سنوات مختلفة هما ‘موسيقى الحجرة Chamber Music’ و ‘أشعار رخيصة Pomes Penyeach’ وثلاث قصائد أخرى منفردة هي ‘ هو ذا الطفل Ecce Puer’ ‘ المحكمة المقدسة The Holy Office’ و ‘ غاز من موقد’ ‘Gas from a Burner.
موسيقى الحجرة هي أول عمل يُنشر لجويس، وأولّ مجموعة شعرية يُصدرها. والغريب أن جويس كتب هذه المجموعة قبل أن ينشر مجموعته القصصية ‘إيرلنديون من دبلن’ و رواياته ‘صورة للفنان شاباً’ و ‘يوليسيسك و ‘فينيجانز ويك’ بسنوات.
 يمكن القول أنّ بصمته شاعراً سبقت بصمته كناثر وإن تزامن نشر القصائد وبعض القصص في الصحف والمجلات قبل أن ينشر أعماله المذكورة. تتكوّن المجموعة من ست وثلاثين قصيدة، يغلب عليها الطابع الرومانطيقيّ، وينفرد فيها صوت الشاعر وحيداً في البراري والطبيعة متغنياً في الحبّ والحبيبة. كتب جويس هذه الأشعار بين الأعوام 1901-1906. الظّاهر في قصائد هذه المجموعة قدرة جويس على الذهاب في أقصى الاتجاه المعاكس لثوريّته وتجديده في مجال النثر، حيث تظهر الغنائيّة، والحبّ وحالة الانسجام مع الذات ومع الطبيعة، والإيقاع الموسيقيّ، أي م? كلّ ما يثور عليه جويس في نثره. يمكن القول إنّ شعر جويس هو بحث عن الذّات الأولى- المروّضة والمحافِظة والنفس المطمئنّة إلى نزعاتها الفكريّة البدائيّة. يُثبت جويس من خلال شعره ونثره قدرته على الدّمج بين الفوضى والتجديد وبين العذوبة والثبات، وبهذا يمكن القول إنّها محاولة لموازنة هذا الصراع بين الصّخب وبين عذوبة الهدوء والمصالحة مع الخارج.
أطلق جويس موسيقى الحجرة عنواناً لهذه المجموعة بطريقة عشوائيّة لعلّه قد ندم عليها لاحقاً. فقد كان في سهرة له مع أحد أصدقائه في بيت سيّدة أرملة قامت لتقضي حاجتها في مبولة حجرة النوم chamber pot ولّما فرغت السيّدة من حاجتها أطلقت صوتاً يعبّر عن راحتها، فألهمت الشاعر بعنوان المجموعة.
نُشرت هذه القصائد عام 1907- وبعد مرور عشرين عاماً، نشر جويس مجموعته الثانية ‘أشعار رخيصة’ عام 1927. ولم تخلُ المسألة من نشر القصائد المنفردة في الصحف والدوريات. وقد لوحظت قصائد جويس الأولى من قبل عزرا باوند وت.س. إليوت، وأُدرجت في مختارات باوند عام 1914. والمتتبع لأعمال جويس الروائيّة، يلاحظ أن عنصر الموسيقى كان حاضراً فيها كلّها. وعندما سُئل جويس- وهو بصحبة أخيه ستانيسلاوس- عن قصائد الحبّ في هذه المجموعة وعلاقتها به عاشقاً، أجاب:
"كيف أكتب قصائد الحبّ الأكثر اكتمالا في زمننا وأنا عاشق؟ على الشاعر أن يكتب دائماً عن مشاعره في الماضي والمستقبل، لا عن مشاعره في الحاضر. إذا كانت المسألة مسألة حب كامل ونهائي ومن صميم القلب- إلى أن يفرق الموت بيننا- فإنها ستخرج عن نطاق السيطرة وتفسد الشعر "..."، ليست مهمة الشاعر المشاركة في المآسي وإنما كتابتها".
من أجواء ترجمات هذا الكتاب الذي سيصدر عن دار الجمل نقتطف:
أوتارٌ في الأرض والجوّ
تهبُ للموسيقى عذوبة;
أوتارٌ بمحاذاة النهر حيث
يحتشدُ الصفصاف.
ثمّة موسيقى على طول النّهر
حيث الحبّ يهيمُ هناك،
أزهارٌ شاحبة على معطفه،
أوراقٌ داكنة على شعره.
يعزف برقّة،
برأسٍ ينحني للموسيقى،
وأصابع شاردةٍ
فوق المعزف.
* *
يتحوّل الشّفق من أرجوانيّ
إلى أزرقَ موغلٍ في العُمق
يلفّ المصباحُ بوهجٍ أخضرَ شاحب
أشجار الجادة.
البيانو القديم يعزفُ لحناً موسيقياً،
رصيناً وبطيئاً وجذلاً;
تنحني هي فوق المفاتيح الصّفراء،
ورأسها يميل هناك.
* *
أفكارٌ خجولةٌ وعيونٌ رحيبة رزينة وأيدٍ
تهيم مائلةً-
يُغِير الشفق في الزرقة
بأضواء اللون الأرجواني.
* *
في تلك السّاعة وقتَ تستلقي كلّ الأشياء،
يا أنت وحيداً تتأمّل أعالي السّماء،
أتسمعُ ريح الليل وأنّات
القيثارات تعزف للحبّ حتّى يفتح
بوابات الشروق الشاحبة؟
وقتَ تستلقي كلّ الأشياء،
أوَحدك تنهض لتسمع القيثارات العذبة تعزف
أمام الحبّ لحنها،
وتجيب ريح الليل بترتيلةٍ
إلى أن يمضيَ الليل؟
اعزفي، أيتها القيثارات المحجوبة، للحبّ،
الّذي يتّقد طريقه في السّماء
وقت تظهر وتختفي الأضواء الرقيقة،
موسيقى عذبة تُسمع في الأعالي
وعلى الأرض.
 
* *
عندما ينطلق النجم الخجول في السماء
بتولاً، كئيباً،
ثمّة من يسمعكِ في المساء الوسنان
يغنّي على بابك.
نشيده أشدّ نعومة من النّدى،
إليكِ قادمٌ ليزورك.
فلا تتلوي داخل هذيانك
عندما يناديكِ وقت المساء،
ولا تحاري: من عساه يكون هذا
الذي يقع نشيده في قلبي؟
فاعلمي بهذا، بأنشودة العاشق،
أنني أنا الزائر.
 
* *
طلّي من النافذة،
يا ذهبيّة الشّعر،
فقد سمعتك تنشدين
لحناً طروباً.
أغلقتُ كتابي;
ما عدتُ أقرأ،
وأنا أرقب النّار تتراقص
على الأرض.
هجرتُ كتابي،
هجرتُ حجرتي،
لمّا سمعتكِ تنشدين
عبر الشجن.
تنشدين، وتنشدين
لحناً طروباً،
طلّي من النافذة،
يا ذهبية الشّعر.
* *
ليتني في ذاك الحضن العذب
(آه ما أعذبه وما ألطفه!)
حيث لا ريح غليظة تزورني.
للزهد الكئيب
ليتني في ذاك الحضن العذب.
ليتني في ذاك القلب أبداً
(سأدقّ بخفّة وأناشدها بخفة!)
حيث السلام وحده من نصيبي.
ويصير الزهد أعذب
لو أني في ذاك القلب أبداً.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* شاعرة من فلسطين
عن "القدس العربي"

ص 8
 
بانوراما تردي البنية التحتية والخدمات
مشاريع أمانة بغداد.. عشر سنوات من التغيير والحال على ماهو عليه
لويس فؤاد العمار/ علاء الماجد
ربما لم � تتحفنا � أمانة بغداد حتى الآن بمشروع خدمي يستحق الإشادة  غير اقتصار عملها في الأعم الأغلب على مشاريع قلع الأرصفة وإعادة تشييدها من جديد في متوالية غريبة وعجيبة لهدر المال العام وإقلاق راحة المواطنين، فاغلب مشاريع أمانة بغداد منذ سقوط النظام المباد وحتى يومنا هذا اقتصرت على هذا النوع من العمل, اللهم باستثناء مشروع هنا أو هناك لا يدخل ضمن هذا المجال ولا يكاد يلبي طموح الناس في مشاريع تخدم واقعهم اليومي والخدمي. وفي هذا التحقيق سنتناول معاناة المواطن من نقص الخدمات وفي مجالات عدة:
 

ضفاف دجلة مهملة ومليئة بالنفايات
 
على الرغم من قلة الأماكن الترفيهية العامة في بغداد واقتصارها على أماكن محدودة  هنا وهناك تشهد عادة زحاما شديدا خصوصا في أيام الجمع والعطل الرسمية والأعياد, إلا أن أمانة بغداد لم تبادر إلى حل هذه المشكلة من خلال الاستثمار الأمثل لضفاف نهر دجلة لتحويلها إلى أماكن ترفيهية عامة وواسعة لتكون متنفسا جميلا لأهالي بغداد.. إذ بقيت ضفاف نهر دجلة على مدى سنوات طويلة مهملة ومرتعا للنفايات والتلوث والأتربة القذرة.
مواطنون طالبوا أن تبادر أمانة العاصمة بتحويل ضفاف نهر دجلة إلى أماكن ترفيهية عامة بدلا من تركها مهملة وعرضة لتجمع وانتشار النفايات فيها لكي تساهم في جعل بغداد أجمل وأنظف طبقا لشعارها المعلن.
المواطن/ عبد المنعم العميدي/ من أهالي حي الكرادة ببغداد بين أن ضفاف نهر دجلة لم تشهد مشاريع تطوير حقيقية خلال فترة طويلة كان يمكن أن تحولها إلى متنفس للعائلة البغدادية وأماكن جذب للسائحين والوافدين إلى العاصمة من بقية المحافظات العراقية. مشيرا إلى أن الأتربة القذرة والأوساخ والنفايات هي ابرز ما يميز ضفاف نهر دجلة في الوقت الحالي بحيث أن أكثر النفايات المرمية على ضفاف النهر أخذت تتسرب إلى مياهه. العميدي طالب أمانة بغداد وانطلاقا من واجباتها ومسؤولياتها بان تكون أكثر حرصا على نهر دجلة وضفافه والعمل على تحويلها إلى أماكن جميلة وسياحية تستقطب العوائل بدلا من تركها على حالها الذي لا يسر أحدا من أهالي بغداد الكرام.
وترى المواطنة/ إيناس بدر/ أن استثمار ضفاف نهر دجلة في جعله مكانا سياحيا وترفيهيا عاما للعوائل وعموم المواطنين, سيكون له أثر إيجابي على جمالية مدينة بغداد ويزيح عنها ركام الإهمال الذي يطالها في الوقت الراهن. مبينة أن قلة الأماكن الترفيهية في بغداد كان من المفترض أن يدفع أمانة بغداد ويحفزها لكي تبادر إلى استثمار ضفاف نهر دجلة وتحويلها إلى أماكن  ترفيهية بدلا من إهمالها.
كما يرى المواطن/ إحسان عبد المهدي/ أن استثمار ضفاف نهر دجلة في جعلها أماكن سياحية وترفيهية عامة, سيخلق فرص عمل جديدة للعديد من الشباب العاطلين عن العمل , موضحا أن العائلة العراقية متعطشة للاماكن الترفيهية الجميلة في الأعياد والمناسبات وان  الموجود منها لا يلبي الحاجة كونها قليلة وتشهد في الأعياد والعطل  زحاما شديدا ربما يؤثر سلبا على راحة العوائل الساعية إلى قضاء أوقات سعيدة.
وذهب / سامي داوود/ في خياله بعيدا في حال استجابت أمانة بغداد لمطالب المواطنين في تحويل ضفاف نهر دجلة إلى أماكن ترفيهية عامة, حيث طالب منذ الآن أمانة بغداد بان تخصص في الأماكن الترفيهية على ضفاف النهر أماكن خاصة لمحبي وهواة صيد السمك كونه من ممارسي هذا النوع الجميل من الهوايات ويعاني من قلة الأماكن الملائمة لممارستها . إذ يشير بالقول: مابين الممنوع وبين قلة الأماكن الملائمة , أصبحت هواية صيد السمك للعديد من ممارسيها مشكلة صعبة تبحث عمن يحلها.
سنوات طويلة مرت وضفاف نهر دجلة تشكو الإهمال رغم جمالها المختبئ تحت النفايات وتلال الأتربة المنتشرة على أكتافها.. ترى هل تستجيب أمانة العاصمة لمطالب مواطنيها في تحويل ضفاف نهر دجلة إلى أماكن سياحية وترفيهية عامة تستوعب بين جنباتها ضحكات الأطفال ولعبهم البريء وهمسات الحب وأحاديث العوائل العراقية الشيقة المنتشية بنسائم دجلة الخير؟  تجدر الإشارة إلى أن أماكن قليلة جدا على ضفاف نهر دجلة تم استثمارها لتكون أماكن سياحية وترفيهية , إلا أن ابرز ما يميزها هو أن اغلبها عبارة عن مطاعم صغيرة تقدم مأكولات غالية الأسعار كما في منطقة العطيفية والكاظمية.
 
يا غافلين إلكم الله
 
يبدو أن ظاهرة ترك منهولات شبكة المجاري وتصريف مياه الأمطار بلا أغطية باتت مألوفة في عرف أمانة بغداد ودوائرها البلدية لتشمل اغلب الشوارع والأحياء السكنية ما يعرض حياة الناس إلى مخاطر حقيقية جراء هذا الإهمال.؟ الغريب أن الظاهرة لا تقتصر على الشوارع الثانوية والأحياء السكنية البعيدة عن مركز المدينة , وإنما شملت الشوارع الرئيسة في قلب العاصمة بغداد كذلك!.
المواطن/ غازي دواي/ يشير إلى أن العديد من الشوارع تخلو فتحات المنهولات فيها من أغطية حديدية فوقها , سواء أكانت هذه المنهولات صغيرة تقع بالقرب من الأرصفة أم كبيرة تتوسط الشوارع في الأحياء السكنية, مبينا أن الأهالي عادة ما يقومون بتغطية هذه الفتحات بما متوفر من قطع معدنية لسيارات قديمة أو أبواب ثلاجات مستهلكة بغية درء مخاطرها على المارة وأصحاب السيارات, مؤكدا أن المناشدات العديدة للدوائر البلدية في سبيل تغطية هذه الفتحات بأغطية نظامية لم تثمر شيئا.
ويبين /احمد مجيد/ أن بعض عمال الدوائر البلدية يهملون إعادة الأغطية الحديدية فوق المنهولات بعد الانتهاء من أعمال تنظيفها من الأوساخ استعدادا لموسم الأمطار , مستغربا من هذا الإهمال الذي يتسبب عادة بحوادث خطيرة للمواطنين ولممتلكاتهم, مطالبا بايلاء هذا الأمر اهتماما اكبر كون الإهمال فيه يعرض حياة الناس للخطر وممتلكاتهم للتدمير.
ويشير المواطن / عبد الرضا اللامي/ أن اغلب الشوارع العامة لا تتوفر فيها أغطية حديدية تغطي فتحات المنهولات بحيث باتت أماكنها معروفة للسائقين لطول الفترة التي تركت فيها على هذا الحال, مبينا أن العديد من السيارات وقعت في هذه (الفخاخ) إلى أن أصبحت أماكنها معروفة ومحددة , مطالبا أمانة بغداد أن تفعّل جهدها للقيام بحملة واسعة لتركيب أغطية فوق هذه الفتحات لتفادي مخاطرها على حياة الناس.
ويؤكد / ريسان الساعدي/ أن حالات عديدة تصل إلى طوارئ مستشفى مدينة الصدر تكون أسبابها سقوط أطفال في فتحات منهولات تركت بلا أغطية, مبينا أن اغلب الإصابات ينتج عنها كسور في العظام, مشيرا إلى أن المستشفيات لو كانت تقوم بإجراء إحصائيات عن عدد المصابين الوافدين إليها جراء التعرض للسقوط في هذه المنهولات المكشوفة لا تضح حجم الكارثة التي  يسببها إهمال أمانة بغداد في ترك المنهولات بلا أغطية, مطالبا أن تجري معاقبة المقصرين في الدوائر البلدية واتخاذ إجراءات شديدة بحقهم لتدارك حصولها مستقبلا, كما يطالب أمانة بغداد بان تكثف من حملاتها لتركيب أغطية حديدية فوق فتحات المنهولات المكشوفة بطريقة يصعب معها رفعها من قبل العابثين.
المواطن / فلاح المياحي/ بين أن الظاهرة لا تقف عند حد ترك فتحات المنهولات بلا أغطية فوقها , وإنما تتعداها إلى عيوب في التنفيذ من حيث إن أغلب المنهولات إما تكون أعلى من مستوى الشارع أو اقل من مستواه بكثير والنتيجة أنها تكون لأصحاب السيارات مشابهة تماما لترك المنهول بلا غطاء, مطالبا أمانة بغداد بان تراعي هذه المسألة أثناء تشييد فتحات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي بحيث تكون بمستوى الشارع كي توفر السلامة للسائقين وإبعاد خطر الوقوع فيها.
 
مخلفات وأنقاض
 
عدد من المواطنين الذين التقتهم "طريق الشعب "أشاروا إلى سلبيات أخرى رافقت الأعمال التي تقوم بها امانة العاصمة . ويرى المواطن / عبد الكريم كاظم زبون/ أن اغلب هذه الأعمال وعلى الرغم من اكتمال بعضها بصورة نهائية إلا أنها لم تبرز حجم التغيير الذي جاءت من اجله, مبينا أن بعض هذه المشاريع أو اغلبها  على الأصح تخلف وراءها بقايا المواد الإنشائية المستخدمة في العمل كالأتربة والرمال من دون أن تعمد جهة التنفيذ سواء أكانت أمانة بغداد أو الشركة المتعاقدة معها إلى رفعها نهائيا كما هو حاصل في شارع النضال وأبي نؤاس أو بعض الفضاءات تحت جسر محمد القاسم للمرور السريع , مضيفا أن الرمل المستخدم في ملء المساحات الصغيرة بين أحجار الرصيف بقي منتشرا ومكدسا على أرضيات تلك الأرصفة بعد الانتهاء من رصف الأحجار, ما اضطر أصحاب المحال التجارية في الشارع المذكور إلى رفعها بأنفسهم وغسل الرصيف بعد ذلك.. مواطنون آخرون بينوا أن ترك مخلفات العمل وبقايا المواد الإنشائية في مكانها بعد الانتهاء من المشاريع الخدمية تلك فوق الأرصفة والجزرات الوسطية للشوارع العامة شوه منظر المدينة بشكل يكاد أن يكون بصورة اكبر مما كانت عليه في السابق , مطالبين الأمانة برفع هذه المخلفات كي يبرز التغيير الجديد الذي يحصل للاماكن التي تمت إعادة تأهيلها وتطويرها.
 
محطات غسل السيارات
 
ان عدم تفعيل الضوابط الخاصة بإجازة إنشاء محطات غسل السيارات وغياب الرقابة الجادة من قبل أمانة بغداد عليها, جعلت من محطات غسل السيارات في المناطق التي تعاني أصلا من شح المياه  تنتشر بكثافة مسببة هدرا بالماء الصالح للشرب. وتعد منطقة الحسينية "حي الزهور" واحدة من المناطق التي  يعاني سكانها من نقص حاد في المياه الواصلة إلى منازلهم من محطات التصفية, غير أن هذا الأمر لم يمنع من انتشار محطات غسل السيارات فيها بشكل ملحوظ مستفيدة من غياب الإجراءات الرادعة من قبل أمانة العاصمة بحق أصحابها المخالفين.
يقول المواطن/ عبد الزهرة الفرطوسي/ أن منطقة الحسينية تعاني طيلة أوقات السنة من نقص حاد في المياه الصالحة للشرب, مبينا أن انتشار محطات غسل السيارات فيها بهذا الشكل الكبير سيزيد من معاناة الأهالي في الحصول على الماء خصوصا في فصل الصيف الذي يشهد عادة نقصا كبيرا جدا في إمدادات الماء للمنطقة لاتنفع في معالجتها في أكثر الأحيان حتى استخدام المضخات من قبل الأهالي, مطالبا أمانة بغداد أن تأخذ دورها بجدية في غلق محطات غسل السيارات في منطقة الحسينية كونها تسبب هدرا بالماء الصالح للشرب بشكل كبير جدا.
ويشير المواطن /جواد الأسدي/ إلى تخبط أمانة بغداد في معالجة أزمة نقص المياه إلى جانب عدم جديتها في إيجاد حلول حقيقية لتوفير الماء الصالح للشرب للمواطنين خصوصا في المناطق البعيدة عن مركز بغداد,مبينا أن غلق محطات غسل السيارات في منطقة الحسينية هو احد تلك الحلول لإيقاف الهدر بالماء الذي تسببه هذه المحطات من جهة, وتحويلها لاستخدام المواطنين في منازلهم من جهة أخرى. مطالبا أمانة بغداد أن تكون أكثر حرصا في معالجة هذه المشكلة. وكانت امانة بغداد قد كشفت عن زيادة مرتقبة في انتاج الماء الصالح للشرب تقدر بـ 180 الف متر مكعب خلال الشهرين المقبلين بما يساهم بتقليل أزمة شح المياه في العاصمة.
وقال مدير العلاقات والاعلام في الامانة حكيم عبد الزهرة إن "الامانة اوشكت على انهاء مشروع التوسعة الثانية الذي سيضيف 180 الف متر مكعب لسد حاجة العاصمة من الماء الصالح للشرب . عبد الزهرة اوضح ان "انتاج امانة بغداد من الماء الصافي يتأثر بشكل كبير بالتجاوزات الحاصلة على الخطوط الرئيسة الناقلة والقيام بإحداث الكسور فيها لسقي وري المزروعات وملء احواض تربية الاسماك بطرائق غير قانونية الى جانب انشاء عشرات المواقع غير النظامية لغسل السيارات من خلال قيام بعض ضعاف النفوس بكسر الأنابيب وعمل (ربطات) غير نظامية، واستعمال مضخات بأحجام كبيرة، ما تسبب بهدر الآف الامتار المكعبة، منوها بان الامانة اعلنت في وقت سابق عن إن نسبة الهدر تتجاوز الـ 30 بالمئة من الكميات المنتجة بسبب التجاوزات على الخطوط الرئيسة الناقلة". ولفت مدير العلاقات والاعلام في الامانة الى ان "مشاريع ومجمعات انتاج الماء الصافي تعمل بكامل طاقاتها ولا تعاني من اي مشكلات فنية، علاوة على انه تمت معالجة موضوع تذبذب التيار الكهربائي بتوفير مولدات ووضعها في حالة جاهزية تحسباً لاي طارئ"، مشيرا الى ان "الماء المنتج يخضع بشكل يومي للفحص المختبري لضمان مطابقته لمحددات منظمة الصحة العالمية"، مطالبا "بترشيد وتقنين استعمال الماء الصافي وفقاً للحاجة الفعلية وتجنب هدره لأغراض السقي او غسل السيارات والشوارع      "وعلى الرغم من أن مشاكل نقص المياه في بغداد على مدار العام هي مشكلة كبيرة وتسبب للمواطنين معاناة لاتوصف خاصة في فصل الصيف , إلا أن مايزيد من هذه المعاناة هو  التجاوز على شبكات ماء الشرب بطرق غير قانونية مما يسبب هدراً كبيراً للماء الصالح للشرب وهو ما يستدعي أن تقوم أمانة بغداد وعلى الفور بمعالجة هذه التجاوزات للمساهمة ولو في حل جزء من معضلة نقص المياه.
 
نفايات .. نفايات .. وما من رقابة
 
رمي النفايات بالقرب من المناطق السكنية يعد ظاهرة تستدعي المعالجة ، حيث اصبحت غالبية مناطق بغداد تفتقر الى الجمال في حين ان امانة بغداد  لم تستطع معالجة هذه الظاهرة معالجة جذرية ، والكثير من سواق الحاويات المرتبطين بعقود مع امانة بغداد لنقل الازبال والنفايات الى مناطق الطمر الصحي، يرتكبون المخالفات ويتحينون الفرصة للتخلص من الحمل في اقرب مكان.
يقول المواطن حيدر حسين الذي يسكن منطقة الدورة : اصبحت رؤية تلال من النفايات ظاهرة مألوفة بالقرب من الأحياء السكنية ، لأن المتعهدين مع أمانة بغداد  لنقل النفايات يعمدون الى افراغ الحمولات في المناطق السكنية لعدم وجود متابعة ورقابة عليهم ، الامر الذي ادى الى تأثيرات سلبية كبيرة على حياة الاطفال  بسبب وجود هذه النفايات التي تتجمع حولها الكلاب السائبة التي تهاجم المارة ، لذلك نطلب من المسؤولين متابعة سواق نقل الازبال والنفايات واجبارهم على نقلها مباشرة الى مناطق الطمر الصحي.
 المواطن علي كاظم من منطقة حي العامل قال : ان المخالفات وعدم اهتمام المواطن واصحاب سيارات حمل النفايات ظاهرة استفحلت بشكل كبير وعلى امانة بغداد ان تنظر اليها  بجدية وتجد لها الحلول الناجحة  والشاملة وليس الحلول الترقيعية والمؤقتة ، وذلك من خلال تفعيل عمل ( المراقب البلدي ) لان هذه النفايات اثرت بشكل كبير على العوائل والاطفال وتعرضهم للامراض المختلفة التي تستوجب العلاج وهذا ما يثقل كاهل العوائل من أصحاب الدخل المحدود، وأضاف علي كاظم " قمنا بتقديم شكاوى للمسؤولين ، إذ تمت الاستجابة لشكاوانا ونفذت حملات لرفع تلك النفايات.. ولكن بعد فترة رجعت هذه النفايات كما كانت سابقا ، وذلك بسبب ضعف المتابعة .
                     
البيع على الأرصفة
 
ظاهرة البيع على الارصفة ظاهرة قديمة وليست وليدة اليوم ، يقول عنها الباعة الذين يتخذون من أرصفة الشوارع مكاناً لعرض بضائعهم " ان سببها البطالة ، وعدم ايجاد فرص للعمل ، هناك الكثير من الخريجين واصحاب الحرف والمهن المهمة يمارسون هذا العمل لاجل العيش .
يقول الخريج مهدي حسن إن " الأسباب التي دفعته لامتهان هذه المهنة هي غياب فرص العمل للناس المحتاجين ، وهذه المهنة لا تحتاج إلى رأس مال كبير". ويضيف أن "العمل على الأرصفة لا يكلفنا دفع إيجارات ولا يتطلب عرض بضاعتنا سوى توفير طاولة من الحديد او الخشب ، و(شمسية ) تقينا حرارة الشمس " .
بائع آخر قال : الأرصفة كما نعرف هي ملك عام ، ولكن رغم ذلك فإن بعض أصحاب المحلات المقابلة لهذه الأرصفة يقومون بإيجارها لأصحاب البسطيات  بمبلغ كبير ، وغالبا ما يجري تعتيم تلك الاتفاقات " .ويضيف " في بعض المناطق التجارية المتميزة يصل سعر المتر الواحد من الرصيف إلى مليوني دينار (سر قفلية )" .
أمانة بغداد تشن حملات بين فترة واخرى على أصحاب البسطات. الناطق الرسمي باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة قال : " إن قرار أمانة بغداد في هذا الخصوص ليس الغرض منه قطع الأرزاق وإنما إعادة تجميل شوارع العاصمة وتأهيلها". واضاف " أن هناك العشرات من المشاريع الخدمية والبلدية المؤجلة بسبب التجاوزات على الأرصفة والأراضي التابعة للدولة بسبب انتشار الباعة المتجولين والبسطات غير النظامية ".
 
**********
هموم على قارعة الطريق
 

التعضه الحيه بيده.. إيخاف من جرت الحبل
 
ضمن الحملات التي تقوم بها أمانة بغداد بين آونة وأخرى لرفع التجاوزات عن الأرصفة والساحات التابعة لها، أمهلت  المتجاوزين على هذه الأرصفة والساحات الذين يستغلونها كمرائب للسيارات مدة عشرة أيام للخروج منها لعدم حصولهم على الموافقات القانونية من الأمانة. وسبق للأمانة إن اتخذت الإجراء نفسه، ولكنها فشلت في تطبيقه لأسباب شتى ، منها عدم الجدية ، والفساد المستشري بين بعض الموظفين التابعين لها ، لتعود الظاهرة بشكل أكبر مما كانت عليه سابقاً، إذ وصل الحال أنه عندما يركن المواطن سيارته لدقائق معدودات في شارع عام أمام صيدلية أو محل للبقالة  يجد من يطالبه بثمن (الكراجية) التي ترتفع بحسب أهمية المكان لتصل الى خمسة آلاف دينار . نحن نقول لأمانة بغداد، قبل التفكير بهذا الإجراء عليكم إنشاء مرائب عصرية في الأماكن المهمة في العاصمة، فضلاً عن وضع ضوابط صارمة ومتابعة المتجاوزين، خصوصاً بتعلق الأمر بالجانب الأمني وبالتعاون مع قيادة عمليات بغداد، لأن أغلب المستفيدين  من المرائب الحالية لا يهتمون بالجانب الأمني. ولابأس أن تخصص دائرة مشتركة من عمليات بغداد وأمانة بغداد لإدارة هذا الملف المهم ومنح الرخص للمستفيدين  وفق ضوابط  صارمة لكي يتحملوا المسؤولية الأمنية  قبل كل شيء .
 
 تيتي تيتي .. مثل مارحتي إجيتي
 
منذ عشر سنوات ونحن نسمع أن وزارة النقل قد تعاقدت على إستيراد قطارات ذات مواصفات عالية لنقل المسافرين بين محافظات البلاد، ورفع الزخم الحاصل على الطرق وتقليل حالات الإختناقات  والحوادث ، ولكن الأمر مجرد وعود ليس إلا .. ! العراقيون لايريدون  قطارات أنفاق أو قطارات بسرعة (500) كم في الساعة  مثلما  هو موجود في دول العالم المتقدم ، وإنما قطارات بالسرعة التي كانت سائدة قبل ثلاثين عاماً مضت . فليس من المعقول أن تقطع المسافة بين  بغداد والبصرة (12) ساعة  على السكة الحديدية الحديثة  بينما كان القطار البخاري يقطعها بأقل من ذلك بساعتين ..! . أسئلة  تراود كل عراقي .. متى نصدق بأن من يتبوأ المسؤولية سيعمل .. ؟ ومتى يفي المسؤول بوعوده ..؟ وهل حقاً إننا من الدول الغنية التي تمتلك ثاني أكبر إحتياط نفط في العالم ومازالت قطاراتنا  تسير مثل السلحفاة..؟
 
المايسوكه مرضعه ضرب العصا ما ينفعه
 
 نصادف من خلال تجوالنا وتماسنا المباشر مع  المواطنين في الشارع أو الدائرة الكثير ممن يثيرون الإنتباه من خلال عملهم الجاد وإخلاصهم في أداء واجباتهم، ونحمد الله بأن هؤلاء موجودون في مجتمعنا، مما  يمنحنا الاطمئنان على أن الدنيا مازالت بخير برغم مساحة الفساد الواسعة التي تحيط بنا، ولكن للأسف الشديد إن مثل هؤلاء  بعيدون عن أنظار البعض من  السادة المسؤولين ، ولايولوهم أي إهتمام  من ناحية المكافأة أو الترفيع أو العلاوة، وإنما تذهب  هذه الإمتيازات  للوصوليين  والإنتهازيين  والمتملقين ..الذين  يملؤون الدنيا  ضجيجاً دون فعل يذكر . ولكن في النتيجة كل شيء يتذكره الناس الشرفاء، الخير بخيره والشر بشره.
هادي الناصر
 
 
 
********

ص 9

عرض لكتاب د. صالح ياسر :
الريوع النفطية وبناء الديمقراطية في دراسة إقتصادية

د. كاظم المقدادي*
يواصل الخبيرالأقتصادي العراقي الدكتور صالح ياسر حسن إغناء المكتبة العربية والعراقية بخاصة بمؤلفاته العلمية الرصينة، متناولآ فيها  العديد من الإشكاليات الفكرية والسياسية والاقتصادية - الاجتماعية الساخنة، مفرداً حيزاً وافياً منها لتلك التي لها علاقة بالأوضاع السائدة في العراق والحاجة ماسة لتسليط الضوء عليها والتنوير بحيثياتها.
اَخر ما صدر له، لحد الآن،ونسلط الضوء هنا على محتوياته ولو بعرض مكثف، هو:الريوع النفطية وبناء الديمقراطية الثنائية المستحيلة في إقتصاد ريعي،مركز المعلومة للبحث والتطوير، بغداد، 2013.
المؤلف الجديد يمثل دراسة أكاديمية رصينة، ضمتها 288 صفحة قطع متوسط.،مشتملة  على: مدخل، وفرضية الدراسة واسئلتها الأساسية، و 5 فصول و 18 مباحث و7 مطالب، وخلاصة وإستنتاجات، ومحاولة تركيب بعض المقترحات.وضمت الدراسة 19 جدولآ ثرية بالأرقام والأحصائيات، وتستند الدراسة الى 152 مصدراً باللغة العربية و 45 مصدراً باللغات الأجنبية.
جاء في مدخل الدراسة:شهدت السنوات الأخيرة التي مر بها العراق «تحولات عميقة» في البنية الأجتماعية والطبقية، وتزايد الوزن النوعي للعديد من الفئات وتعاظم دورها الفعال في تحديد إتجاهات «التطور» بعد ان ظلت لفترة طويلة على « هامش التأريخ»..ويلفت المؤلف الأنتباه الى ان تجربة السنوات التي تلت سقوط النظام الدكتاتوري دلت على انه وبسبب عدم تبلور استراتيجية تنموية وطنية واضحة المعالم نتيجة جملة عوامل من بينها إنشغال القوى المتنفذة بالصراع فيما بينها حول السلطة والثروة والنفوذ، فقد جرت عملية تهميش إجتماعية واسعة، أصبحت عاملآ رئيسياً من عوامل بروز العديد من الأتجاهات،بما في ذلك بروز الأيديولوجيات والممارسات اللاديمقراطية والتي أتخذت تنويعات مختلفة، من بينها تعاظم النزعات المتطرفة وحروب الطوائف، والتي ما هي- في بعض جوانبها وليس كلها طبعاً- إلا تعبيرات اَيديولوجية عن الاقصاء والتهميش الذي عانته القوى المهمشة سياسياً وإقتصادياً...
    ويشخص المؤلف بان الطريق الذي سلكته القوى المهيمنة بعد 2003 على إختلاف تلاوينها،كان طريقاً مسدوداً،إذ انه فتح الباب لتزايد الاستغلال وإنسياب متعاظم من الدخل القومي الى الخارج من خلال قنوات التجارة الخارجية والفساد، والى توزيع غير عادل للدخل القومي.كما أبقى البلاد سوقاً للسلع الصناعية والزراعية والخدمات الأجنبية من دون أية ضوابط. اضافة الى الهبوط المستمر في التنمية وانخفاض الدخول الحقيقية للجماهير الكادحة.كما برز ضعف الرأسمالية المحلية.
   ويضيف منبهاً: مر عقد من السنين على إنهيار النظام الدكتاتوري المقيت وخلال هذه الفترة حدث العديد من التمايزات في بنية السلطة التي قامت بعده وفي موقع الفئات والطبقات الأجتماعية، الأمر الذي يتطلب البحث التفصيلي لمعاينة هذه التمايزات، ومن بين ذلك صعود فئات البرجوازية والطفيلية والكومبرادورية الذي إقترن بقضم متواصل لهوامش الحريات الديمقراطية ومحاولات تغول المؤسسات الأمنية بحيث يمكن تسجيل بداية العودة إلى أشكال الأستبداد القديمة وهيمنة المجتمع السياسي(لدولة) على المجتمع المدني والذي كان أساساً لبدايات نشوء السلطة الدكتاتورية-القمعية-الاستبدادية.ولم يكن ذلك بمعزل عن عوامل عديدة، من بينها تراكم الريوع النفطية التي وفرت للقوى المهيمنة القدرة على المناورة و» خلق» القوى الأجتماعية الجديدة التي تستند إليها كقاعدة إجتماعية «مضمونة».
وما ينبغي التأكيد عليه هنا هو ان التشابك والتداخل العضوي في المصالح بين كافة الشرائح العليا هو تداخل في المصالح الأجتماعية �الأقتصادية من جهة، وهو من جهة أخرى تعبير عن « التوافق السياسي» الذي يحصل عادة بين هذه القوى بعد كل إستعصاء سياسي طالما ان ذلك يحافظ على ثرواتها ومصالحها وإمتيازاتها ومناطق نفوذها، ويضمن لها إستمرار تراكم تلك الثروات وتعزيز تلك المصالح وتعظيم ذلك النفوذ.
وينبغي الادراك أيضاً ان هذا التحالف البيروقراطي- الطفيلي- الكومبرادوري-المالي-العقاري-الخ، المرتبط والمتشابك عضوياً مع رموز وأجهزة محددة في بنى السلطة، لم ينشط ويحقق هذه التراكمات في الثروة الطارئة، من الفراغ، بل ان هذا التحالف كان وما يزال متداخلآ في معاملاته وصفقاته المالية والتجارية مع عناصر ومؤسسات أجنبية، الى جانب العناصر المحلية.وكل ذلك جرى بالطبع في غياب مناخ سليم أو في ظل ضعف الشفافية والرقابة والمحاسبة وإستشراء الفساد.
    فمنذ سقوط النظام الدكتاتوري المقبور وقيام سلطة الأحتلال بدأ في التشكل واقع إجتماعي/إقتصادي وسياسي جديد.هذا الواقع أو المجتمع الجديد،رغم انه ولد على أنقاض النظام السابق، وكان يمكن ان يتخذ مداه الرحب نحو تحول حقيقي صوب الديمقراطية، لكن خيار الحرب وما ترتب عليه من إستحقاقات للقوى التي قامت بالتغيير، قد حول العملية السياسية برمتها وفق إتجاهات حددها ميزان القوى الجديد على الأرض وعنصره المقرر- سلطة الأحتلال المشرعنة لاحقاً بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1483.
    هكذا إذاً، في المرحلة الجديدة بدلآ من ان تنطلق عملية سياسية جديدة تشكل نفياً للنظام السابق وتؤسس لنظام جديد يقوم على أسس ديمقراطية ويؤسس بناء دولة القانون، فان هذه العملية سرعان ما تحولت عن مسارها الواعد نحو ديمقراطية حقيقية بفعل إرادة الطرف الذي «أنجز» عملية التغيير( الاحتلال) عبر خيار الحرب، ونشاط قوى الأرهاب وبقايا النظام السابق،إضافة طبعاً الى ممارسات القوى المتنفذة.
وفيما يتعلق بعنوان الدراسة،يشير المؤلف الى انه مع «صعود» دول النفط العربية على أثر إرتفاع أسعار النفط في أوائل السبعينيات من القرن الماضي، بدأ الاهتمام بفكر الريع في الدراسات الأقتصادية وبدرجة أقل في الدراسات السياسية، الى حد يمكن معه القول بان العلاقة بين الدولة الريعية والديمقراطية لم تدرس بصورة معمقة، وظلت ملمحاً يشار إليه في سياق العديد من الدراسات الاقتصادية والسياسية.
وتطرح قضية الدولة الريعية « النخبة» الحاكمة فيها، والتي هي ليست حاملآ إجتماعياً للديمقراطية، إشكالية تتعلق بقدرة ومدى هذا الشكل من الدول وهذا النوع من «النخب» على إمكانية بناء الديمقراطية، في ظل واقعة ان الشغل الشاغل للفاعلين السياسيين فيها هو الأمساك والسيطرة على الريع والأستحواذ عليه بما يضمن اَليات إعادة إنتاج الهيمنة والسيطرة والنفوذ.وبعيداً عن الهجاء، فان الدولة الريعية-كما تشير التجربة الملموسة، تلد الأستبداد والتسلط، بسبب طبيعة بنيتها والقوى التي تستند إليها، حيث يحمي فيها مالك الثروة نفسه وأسرته وعشيرته و»القاعدة الأجتماعية» التي يستند إليها.وتشير التجربة التأريخية انه وخلال العقود القليلة الماضية لم تشهد البلدان العربية حالة إنتقال مكتملة الى الديمقراطية كما جرى في مناطق اخرى في العالم.
    في ضوء ما مر،تنطلق الدراسة من فرضية أولية تحاول البرهنة عليها، وهي ان ضعف المكون الديمقراطي، وعدم التمكن من بناء الديمقراطية، وحالات الأستعصاء السياسي التي يمر بها العراق منذ 9/4/2003، وقبلها أيضاً وإن إختلفت الظروف، ناجم عن طبيعة الدولة وشكل الأقتصاد بإعتباره إقتصاداً يقوم على الريوع النفطية بدل الأنتاج، مما يحول البنية السياسية فيها الى الطبيعة التوزيعية التي لا تفرض مشاركة حقيقية، وبالتالي يمكن الإستغناء عن العملية السياسية وإستبدالها بصيغة التحالفات التقليدية التي توفر نوعاً من الأستقرار النسبي الشكلي بفعل أنصبة التوزيع الريعية التي تحقق « التوافقات» بين القوى المتنفذة رغم تناقضاتها المعروفة.
    يركز الفصل الأول، وعنوانه: الأطار النظري لإشكالية الريع، على بحث الأطار النظري لإشكالية الريع وإنتاج معرفة عنه والأستفادة من هذه المعرفة لاحقاً عند معالجة الملموس،أي إشكالية بناء الديمقراطية في ظروف بلد ريعي/ العراق نموذجاً.
   ويشتمل الفصل على 3 مباحث، الأول- مكرس لمفهوم الريع، والثاني- يعالج أنماط الريع ومصادره.والثالث - يستعرض مقاربات المدارس الأقتصادية المختلفة لإشكالية الريع، كالمدرسة الفيزيوقراطية والمدرسة الكلاسيكية والمدرسة الماركسية والمدرسة النيوكلاسيكية.
    الفصل الثاني- عنوانه:الأقتصاد الريعي:المفهوم-السمات-الآثار- القوى الأجتماعية.يمثل محاولة لضبط مفهوم ( الأقتصاد الريعي) وتحديد سماته العامة، وما يتركه من اَثار، وما هي القوى الأجتماعية التي ترتبط به وتشكل حاضنته.وقد تضمن 3 مباحث، سعى المؤلف في المبحث الأول، والموسوم:مفهوم الأقتصاد الريعي، الى تدقيق ما الذي يعنيه بالأقتصاد الريعي نظراً لتنوع تعاريفه بحسب الخلفية الفكرية التي يستند عليها كل تعريف،إضافة الى التمييز بين مفهوم الأقتصاد الريعي ومفهوم الدولة الريعية.أما المبحث الثاني، والموسوم الخصائص والسمات والمظاهر الأساسية للإقتصاد الريعي،فيسعى لتحديد الخصائص والسمات التي تميز الأقتصاد الريعي عن الأقتصادات الأخرى.المبحث الثالث،الموسوم: القوى الأجتماعية التي يقوم عليها إقتصاد الريع،فهو يسعى لتحديد الاَثار والتداعيات والأبعاد الأقتصادية- الأجتماعية لهذا النمط من الأقتصاد.
الفصل الثالث يناقش:الدولة الريعية:إشكاليات منهجية وعملية طبيعة السلطة السياسية،طبيعة الدولة،إختلاط المصطلحات أم إختلاف المفاهيم؟..يقدم له المؤلف بإنه لبناء معرفة معللة بشأن « الدولة الريعية» يستلزم تدقيق مفهوم الدولة بشكل عام ليكون ذلك بمثابة الأطار المنهجي عندما يتم تدقيق مفهوم « الدولة الريعية». وفي ضوء ذلك إشتمل الفصل على 4 مباحث، كرس الأول منها لتحديد طبيعة الدولة، والثاني- سعى للتدقيق في طبيعة الدولة في الظروف المعاصرة،أي في عالمنا المتعولم.وكرس المبحث الثالث للنظر في بعض الأشكاليات المرتبطة بمفهوم الدولة الريعية.أما الرابع فكرس ضمن 3 مطالب لبحث الخصائص والمؤشرات الأساسية للدولة الريعية. وقبل ان يخوض المؤلف في تفاصيل  كل واحد منها وجد المؤلف من المناسب تدقيق مفهوم السلطة، ذلك لأن هذا المفهوم ما زال بعيدا عن الوضوح النظري، ناهيك عن الناحية المنهجية.
الفصل الرابع يتناول:النظام الريعي:المفهوم-الأشكاليات الكبرى.إشتمل على 4 مباحث، تناول الأول، والموسوم:العائدات النفطية والعائدات غير النفطية، التمييز بين النوعين من العائدات،إضافة الى بيان مخاطر الأعتماد على العوائد النفطية.المبحث الثاني وعنوانه:أزمة الأنظمة الريعية- جذور وأسباب إنهيار النموذج الريعي في العالم العربي، مثل محاولة لبحث أزمة نمط محدد هو النظام الريعي في البلدان العربية. أما المبحث الثالث وعنوانه:رغم الأزمة البنيوية:التكييف الهيكلي هو الوصفة السحرية، فقد سعى المؤلف فيه لبيان اصرار القوى المتنفذة في البلدان العربية على إنتهاج إندماج إقتصاديات البلدان العربية في منظومة الأقتصاد الرأسمالي العالمي عبر تطبيق وصفات المؤسسات المالية والنقدية الرأسمالية الدولية رغم النتائج والآثار السلبية والمدمرة التي تركتها على إقتصادات ومجتمعات هذه البلدان وأدت الى الأنتفاضات الشعبية التي أطاحت بالعديد من الأنظمة في هذه البلدان.ويقدم المؤلف في المبحث الرابع، الموسوم:المظاهر والسمات الأساسية والجذور الممهدة للإنتفاضات الشعبية،قراءة إقتصادية- سياسية للإنتفاضات الشعبية بالتركيز على السياسات النيوليبرالية واَثارها.وهنا يتفق المؤلف مع زملائه الأقتصاديين الذين أشاروا لفهم ما يحصل في العديد من البلدان العربية من حراك مجتمعي التذكر بان النيوليبرالية قد تم إستيرادها في السياسات الأقتصادية العامة العربية على مرحلتين تأريخيتين:الأولى-من سياسة الأنفتاح الى أزمة المديونية الخارجية(1970-1990).والثانية-تعميق وإنتشار سياسات التحرر الأقتصادي والمالي»(1990-2010).ويتناول المآل الطبيعي الذي اَلت إليه: تفكك «النموذج» الريعي.
الفصل الخامس: والأخير عنوانه:من المجرد الى الملموس:إشكاليات الدولة وبناء الديمقراطية في ظروف بلد ريعي:العراق نموذجاً.ضم الفصل 3 مباحث، ساعياً خلالها  إلى التوقف عند الاشكاليات والأسئلة المطروحة.فالمبحث الأول ينطلق من سؤال عمومي هو:هل ان العلاقة بين الديمقراطية والليبرالية علاقة خطية؟ ففي الحقيقة ان الإقتران بين(الديمقراطية) و»الليبرالية) لم يقع،تأريخياً، ضربة حظ، بل بالعكس هو الصحيح تماماً، حيث ان (الليبرالية) قاومت (الديمقراطية) فترة طويلة من الزمن قبل ان تعود لاستيعابها بالتدريج.
أما المبحث الثاني، والذي يحتوي على مطلبين، فيبحث في أسباب وجذور العجز في بناء الديمقراطية في العراق منطلقاً من سؤال حيوي هو:هل ينتج الأقتصاد الريعي الديمقراطية ؟.ويسعى المؤلف للتوقف عند قضايا أخرى من قبيل مكانة النفط في الأقتصاد العراقي:الملامج الأساسية للإقتصاد الريعي في العراق،المخاطر المحدقة بالأقتصاد العراقي نتيجة طابعه الريعي.
  ويركز المبحث الثالث، والذي يضم مطلبين أيضاً، على بحث تأثيرات الريوع النفطية على الأقتصاد وما تركته على الطبقات وما أحدثته من تبدلات في الخريطة الطبقية الاجتماعية ودلالاتها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أكاديمي عراقي مقيم في السويد
 
 
 
**************
كتاب جديد عن سيرة ماركس في القرن التاسع عشر
هل ما يزال ماركس يحتفظ براهنيته؟
 
لندن – "طريق الشعب"
صدر مؤخراً كتاب بعنوان "كارل ماركس: حياة في القرن التاسع عشر"، يتناول سيرة حياة هذا المفكر العظيم الذي عاش في عصر يختلف كثيراً عن عصرنا الحالي.
مؤلف الكتاب هو جوناثان سبربر، بروفسور التاريخ الاوروبي الحديث في جامعة ميسوري في الولايات المتحدة.
ويمتاز بامتلاكه ثروة من المعلومات حول التاريخ الاوروبي، وخصوصاً الالماني، في القرن التاسع عشر.
ويطرح عرض الكتاب الذي نشرته صحيفة "الغادريان" البريطانية (ايار 2013) التساؤل عن مدى راهنية افكار ماركس في مطلع القرن الحادي والعشرين. ويشير الى ان الكثير من سمات المجتمعات الحالية بدأت تتبلور في القرن التاسع عشر، وان التأمل براهنية افكار ماركس يمكن ان يبدأ بفصل ما شاخ منها، عن تلك التي يمكن ان تتطور في الوقت الحاضر. ومن بين ما يمكن تطويره (حسب عرض الصحيفة) ثلاث أفكار: 
الأولى، هي فكرة أن المفاهيم الفكرية والحركات السياسية التي تجسّدها ترتبط على نحو وثيق بالمصالح الاقتصادية الجمعية والبنى الاجتماعية، وهما ما اطلق عليهما ماركس "القاعدة" و"البناء الفوقي". وقد طوّر ماركس هذا المنهج في التحليل لتفسير الاشكال المختلفة للنظام الملكي في فرنسا في اربعينيات القرن التاسع عشر. لكن من الواضح ان هذا المنهج يصلح ايضاً لفهم الحياة السياسية المعاصرة بما تنطوي عليه من صدام بين رؤى سياسية متعارضة بقوة، ويبدو من الواضح تماماً انها مرتبطة بمصالح اقتصادية او بفئات اجتماعية. وقدمت معركة الانتخابات الرئاسية الامريكية الأخيرة، والجدل خلالها حول الـ 1% من السكان الذين قالت حركة "احتلوا وول ستريت" انهم يسيطرون على ثلث ثروة البلاد وفي المقابل ادعاء المرشح الجمهوري ميت رومني ان 47% من السكان لايدفعون ضرائب، مثالاً جيداً على ذلك. وهناك ايضاً، كمثال آخر، الجدل حول سياسات التقشف في بريطانيا والاتحاد الاوروبي التي تُعرض باعتبارها ديون الحكومة، بينما يتعلق هذا الجدل في الواقع بأية فئات اجتماعية ستتحمل عبء اكلاف إعادة الهيكلة الاقتصادية.
الفكرة الثانية: هي أن تبادلات السوق الحرة، الطوعية ظاهرياً، تتضمن في داخلها عناصر من الهيمنة والاستغلال. كانت هذه العناصر واضحة تماماً في بداية عصر التصنيع في بريطانيا: عمال النسيج الجائعون الذين كانوا يكدحون 14 ساعة يومياً في مصانع النسيج في اجواء حارة خانقة ومشبعة بالغبار. في الوقت الحاضر، اصبحت مثل هذه العناصر أقل وضوحاً في البلدان الأكثر ثراءً (رغم انها ما تزال متجلية بوضوح في بنغلادش، على سبيل المثال). لكن نتائج ثلاثة عقود من السياسات التي تمجّد تبادلات السوق، وتتجاهل آثارها السلبية، تجعلنا نتعامل مع فكرة ماركس العميقة بصورة اكثر جدية.
الفكرة الثالثة: هي إدراك أن اقتصاد السوق الرأسمالي لم يكن نظاماً يقوم على التنظيم الذاتي بشكل تلقائي، بل انه بالأحرى يدخل بصورة دورية في فترات من الانهيار الذي يسببه النظام ذاته. وقد أطلق ماركس على هذه الفترات تسمية "الأزمات". اما في الوقت الحاضر فان الحكومات تستخدم لتوصيفها تعبيراً مخففاً: "فترات ركود". وآخر هذه الفترات، التي بدأت في 2007-2008، تستحق ان يطلق عليها "الأزمة" أخذاّ بالاعتبار شدتها واستمرارها وتأثيرها العالمي.
في مؤلف "رأس المال" يقدم ماركس عدداً من التفسيرات لتكرار حدوث هذه الأزمات. وأكثرها إثارة للاهتمام (حسب عرض "الغارديان" للكتاب) يرجع الى الفترة التي كان فيها ماركس مراسلاً لشؤون المال والاعمال لصحيفة "نيويورك تريبيون" في خمسينيات القرن التاسع عشر، وكانت تعتبر آنذاك أكبر صحيفة في العالم. فعندما تناول الأزمة في 1857، التي تعتبر عموماً أول ركود اقتصادي على مستوى عالمي، ركّز ماركس اهتمامه على سياسات مصرف "كريدي موبلييه" الفرنسي، وهو أول مصرف استثماري في العالم. ولفت الانتباه الى ان نظام المصرف كان يسمح له باقتراض ما يصل الى 10 أضعاف رأسماله، ثم يستخدم هذه الأموال لشراء أسهم او تمويل العرض العلني لأسهم شركات السكك الحديد والشركات الصناعية الفرنسية، ليزيد بذلك الانتاج بمستوى كبير. ولكن عندما لم يعثر المصرف على مشترين للانتاج المتوسع، اكتشف أن الأسهم التي كان قد اشتراها قد انخفضت قيمتها، مما جعل من الصعب ان يعيد تسديد قروضه. واذا استبدلنا "كريدي موبلييه" بمصرف "ليمان براذرز" الامريكي (الذي أعلن عن إفلاسه في ايلول2008  بسبب الخسارة التي حدثت في سوق الرهن العقاري) او البنك الايرلندي - الانكليزي (الذي أنقذته الحكومة الايرلندية من الافلاس إثر الازمة الاقتصادية العالمية بتأميمه في2009)، واذا استبدلنا شركات السكك الحديد والشركات الصناعية الفرنسية بشركة "نيفادا" او شركات العقار الايرلندية، ستتوفر لدينا صورة معقولة عن أحد الأسباب الرئيسة وراء الأزمة المالية الأخيرة.
هكذا، حسب عرض صحيفة "الغارديان" لهذا الكتاب الجديد عن سيرة حياة ماركس، ما تزال الافكار والتحليل العميق الذي قدمه في القرن التاسع عشر يحفز التفكير بشأن القرن الـ21.
 
 
************
ص10

خارج النسق
الإيثار قيمة قديمة!
 
تحدثت ذات يوم مع مربٍ قديم , وقال لي لِمَ لا تكتبين يا سيدتي عن الإيثار , قلت له : وما الإيثار ؟ قال : كان فيما مضى إذا أعطى أحد الأطفال نصف رغيفه لزميله الفقير يُسمى هذا الطفل بالكريم أو المُحسن , أما إذا أعطى رغيفه كله لزميله وفضله على نفسه فهذا هو ما يُسمى بالإيثار , فضحكت وقلت: ولم أكتب عن شيء لم يعد موجوداً , قال : كيف لم يعد موجوداً , قلت : نعم لم يعد . ولو كان ما تدعو إليه موجوداً لما تنافس المتنافسون على مواقع العمل والمراكز الإجتماعية , ولما تنافست الشركات على الصفقات والعقود , ولما تقاتلت الجيوش لأجل المزيد من الأراضي والثروات , ثم قلت: لا تيأس هذا هو الجانب الأسود للمنافسة , لكن هناك الوجه الآخر وهو ما يُدعى الآن بالمنافسة الشريفة , فيها يتنافس العلماء لإختراع أحدث الإبتكارات الدوائية والعلاجية، وفيها تتنافس الدول لإكتشاف الفضاء، وفيها يبدع المبدعون طمعاً في وضع بصماتهم الأدبية والفنية على صفحات التا  ريخ . أوقفني وقال حزيناً: لو كان ما تقولينه صحيحاً سيدتي فَلِم يتقاتل العرب والمسلمون كلُ يريد الكرسي حتى لو كان على جثث الملايين وهو ليس لأحد , ولِمَ يُعتبر العربي والمسلم مجاهداً وهو يطلق صرخة ( الله أكبر ) أثناء قتله لعشرات النساء والأطفال الأبرياء ! ولِمَ يُطلق الرصاص على الأفواه التي تقول الحق! ولِمَ يدعي البعض الديمقراطية فيطلق الأيدي ( لتبصم ) ويكبل الأرجل لكي لا تتقدم خطوة واحدة! ثم قال : هل لديكِ جواب ! قلت: ليس لدي حتماً , قال : إذاً من لديه , قلت : لن يجيبك على هذا السؤال العرب والمسلمون الأسوياء والشرفاء , بل سيجيبك وستعجب للجواب , المرضى وغير الأسوياء منهم , فلديهم القدرة الأسرع على الحركة والقدرة الأسرع على الكلام ولا فرق إن أعجب الجميع أو لا , إذاً سيدي المربي لا وجود لهذه القيمة الحضارية، فقد أصبحت غير حضارية , فلا يوجد بيننا من يُعطي رغيفه للآخر، وإذا أعطاه فسيطلب من مئات الكامرات أن تتجه نحوه .
الدكتورة / ناهدة محمد علي
 
 
الشخص غير المناسب للمكان المناسب!
 
زهير كاظم عبود
الفشل في الأداء الوظيفي لاينسحب فقط على فشل الشخص في تبوء المركز الوظيفي او المنصب ، بل يتعداه الى هدر الزمن وتعويق دوران عجلة التطور والتقدم ، وحرمان الشخص المناسب من تبوء المركز . والفشل في اداء الواجب وتحمل المسؤولية يعبر عن خلل في الاختيار وسوء في الفرز ، وقصور في رؤية المسؤول الذي تماهى وهو ينتظر كل هذا الزمن الطويل ليعرف فشل من اختاره لتقديم مايمليه عليه الواجب والضمير.
وهذا الفشل لايقتصر على تشخيص الفاشل فحسب بل ينسحب ايضا الى المسؤول الذي اناط به هذه المسؤولية وتحمل مسؤولية الاختيار .
ويلجأ الفاشل غالبا الى اطلاق الوعود الكاذبة ، كما يلجأ الى تحميل غيره جوانب عديدة من جوانب الفشل في العمل تبريرا لفشله ودفاعا ساذجا عن نفسه.
وتزخر الدولة العراقية اليوم بأعداد من نماذج الفاشلين الذين يتبؤون  مراكز خدمية وحساسة ، وما يحزن النفس أن هؤلاء مستمرون بفشلهم لكنهم لم يزالوا متمسكين بمراكزهم ، والأكثر غرابة أنهم مع هذا الفشل الذريع ومعرفة الناس بهم إلا انهم يواصلون اطلاق وعودهم وتصريحاتهم الجوفاء والطنانة ،ويتمتعون بجرأة وقحة في تحدي الناس والزمن والعراق . 
ويوما بعد يوم يكشف لنا واقع الحياة العراقية أسماء مسؤولين فشلوا في أداء واجباتهم ولم يقدموا شيئا مع استمرار واقع الخدمات المزري والمروع في حياة العراقيين ، وبدلا من محاسبة هؤلاء وإخضاعهم للمحاسبة والمعاقبة ، وبدلا من فضحهم وكشف عوراتهم يتم التستر على افعالهم وفشلهم وزيادة على ذلك يتم تبرير فشلهم .
أن حالة الفشل التي نشهدها في اداء عمل بعض المسؤولين وهم يتمسكون بالمنصب الوظيفي باسنانهم واظافرهم تعبر عن فشل في بناء الشخصية ، وعدم قدرتهم على تحمل المسؤولية ، وعدم شجاعتهم في التخلي عن المنصب ، وعدم قدرتهم على التطور والأنسجام  وتفهم مايريده ومايحتاجه  المواطن العراقي اليوم من خدمات اساسية وضرورية ، ويشكل هذا الفشل هاجسا عميقا في فشل الشخصية وعقدة النقص التي تجد في المنصب الحكومي ما يحميها ويوقرها ويوفر لها ما لاتستطيع ان تحققه بتجردها منه  .
مضت عشرة سنوات بالتمام والكمال ، تعني 120 شهرا ، وهي 3600 يوم ، منذ حصول التغيير  حتى اليوم لم ينعم المواطن العراقي  بالحد الادنى من الخدمات التي يتوجب على الحكومة توفيرها ، وعلى المسؤول تحقيقها ، ولم يتم محاسبة مسؤول ولا حكومة رغم العثرات والمطبات والأنفاق الهائل والمروع وتبعثر اموال العراقيين ، الخدمات التي يحتاجها المواطن العراقي في اساسيات حياته ، حتى بات من الاستحالة تحقيقها خلال قرن من الزمان امام فساد وسرقات وصفقات مشبوهة ومع وجود مسؤول فاشل لايتمكن من الظهور دون مركز وظيفي وحراس يحيطون به مع استمرار فشله وعدم قدرته على اداء الواجب .
غابت الحصة التموينية عن افواه جياع العراق دون ضجة ونامت بصمت ، ولم يعد احد يتذكرها ولا يحاسب المسؤول عن اخفائها وألاخفاق في استمرارها ، ولم تعد للبطاقة التموينية تلك القيمة والمنزلة  ، ولم نعرف من هو المسؤول عنها ، وهذا الصمت المطبق يقابله عدم اكتراث ويأس وقنوط في نفوس الناس ، وشعور بعدم وجود رابط نفسي قوي يربطهم بالوطن المنهوب بعد ان ساهم المسؤول الفاشل  في قتل هذه العلاقة الروحية وهذا الاحساس الجميل بالمواطنة .
ولم تعد الكهرباء مما يستطيع العراقي ان يحلم به في برد الشتاء ولا في حرالصيف اللاهب ، فقد امتدت اسلاك المولدات تلتف على اعناق المدن والشوارع وتخنق احلام المواطن الفقير ليقع بشكل دائم تحت رحمة المولدات التي غزت العراق كما يغزو الجراد البلاد ، وأدمن الناس الظلام والوحشة  انتهت الصناعة الوطنية مع نهاية الكهرباء ، مثلما انتهت الزراعة مع استيراد الخضروات  ومنتجات الالبان من البلدان المجاورة  ، كما لم يعد يحلم المواطن بماء صالح للشرب ونحن نستورد المياه المعبأة بالعلب البلاستيكية من دول لم نجد لها انهار جارية ، مثلما انتهت معاملنا وصناعتنا انتهت احلامنا مع غياب الورود والأشجار من شوارعنا  والحدائق العامة من محلاتنا ، فقد قتلوا احلامنا وباتت الحواجز الكونكريتية وسخام اللافتات السوداء شعارات ابدية نعيش تحتها ومعها ، وصارت العربات العسكرية والجنود والأنفجارات والأغتيالات وكواتم الصوت عناوين يومية نتعايش معها بعد ان فشل المسؤول في تحديدها وتقييدها وطردها من ايامنا وحياتنا . فشل المسؤول في العراق وسيلة يحقق بها احلامه ويتمع بها بحرية عدم قدرته على اختيار قرار صائب ، ويتمتع بحصانة وحماية هذا الفشل وهو يوزعه على غيره ، ويمضي الزمن ولامن بارقة امل تعيد لنا ماسلبه المسؤول الفاشل  من حياتنا ، حتى أن النزاهة اضحت موقفا وطنيا وهي المطلوبة والواجبة في الأداء والشخصية .
وسيبقى العراق يدور في دوامة الفشل ، ويعبر من فشل الى فشل آخر اكبر منه مادام المسؤول فاشلا ومتمسكا بقاعدة الكرسي على اختلاف المواقع والمناصب وتعدد المسؤوليات ويبقى الفاشل لايتمكن من العطاء وغير قادر على الأبداع منغلقا على نفسه ليس له معرفة بطرق الأبداع ، الا ان الغريب الغريـب ان هناك من يدافع عنه ويحمـــيه ويبـرر له  لأسباب عدة نعرفها جميعا غير ان اخطر تلك الأسباب هو الأنتصار للحزب أو للكتلة التي ينتمي لها المسؤول الفاشل . متى نحاسب المسؤول الفاشل في العراق ؟؟ ومتى نزيح الفاشل عن كرسي المسؤولية ؟؟
ومتى نضع الرجل المناسب في المكان المناسب ؟؟ 
 
 
ماذا أعدت المفوضية للانتخابات البرلمانية القادمة؟
 
إبراهيم المشهداني
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات .وفي قراءة سريعة للوحة النتائج تلك توقفت التحليلات التقييمية من قبل الأحزاب والكتل السياسية والباحثين في الشأن السياسي ,عند الظواهر البارزة التي كشفت عنها هذه النتائج وفي مقدمتها ضعف الإقبال على هذه الانتخابات التي لم تزد نسبتها عن 45% من مجموع سكان العراق الذين يحق لهم التصويت ومعنى ذلك إحجام 55% عن الإدلاء بأصواتهم وهي في كل ما قيل من أسباب فان السبب الأكثر معقولية هو إعلان احتجاج مجتمعي على خيبات العملية السياسية وفشلها في تحقيق البرامج والأهداف التي كان ينتظرها الشعب العراقي  نتيجة لسوء الإدارة الحكومية والفساد الإداري المستحكم في مختلف مفاصل الدولة والعجز عن محاربة هذه الظاهرة والأزمة السياسية المتفاقمة بين الكتل المتنفذة وبالتالي الإخفاق في تحقيق مشاريع تنموية كفيلة بنقل حياة المواطن العراقي نحو الأفضل. والظاهرة الأخرى التي كشفت عنها هذه الانتخابات استمرار التخندق الطائفي وان بمستويات اقل. ولولا المحاصصة الطائفية الاثنية التي سارت عليها الكتل المتنفذة على امتداد دورتين برلمانيتين انبثقت عنها حكومة قيل عنها حكومة الشراكة الوطنية، وأثبتت الحياة أنها حكومة تقاسم الحصص، نتج عنه حشد طائفي ترك أثره الواضح على الرأي العام في تجاذبات طائفية كبلت وعي المواطن وقيدت قدرته على التفكير السليم ؛ لاختلفت التوازنات وتغيرت اتجاهات الرأي العام .
وبينت النتائج تحولا ايجابيا وان بحدود ضيقة يتمثل في نجاح الكتل الصغيرة ؛ الصغيرة في حجمها إزاء التخندق الطائفي ولكنها كبيرة في تاريخها وبرنامجها الواقعي ونزاهتها ومصداقيتها ؛ في تحقيق فوز ملحوظ وخاصة القوى الديمقراطية والليبرالية ولكنه تحول لا يكفي لتغيير  موازين القوى وفي قاعدة المحاصصة الطائفية الاثنية وبالتالي التحول نحو تحقيق تطور ملحوظ في أداء مجالس المحافظات بوجهة تحسين الخدمات وانجاز مشاريع تنموية تساعد على تخفيض نسبة البطالة وخاصة بين أوساط الشباب لكنه سيعطي دعما لتلك العناصر النزيهة في هذه المجالس والتي تطمح إلى التغيير في فاعلية المجالس ؛ ويعود الفضل في تحقيق هذا الفوز إلى التعديل في قانون الانتخابات رقم 36 لسنة 2008 الذي انهي ظاهرة سرقة أصوات الناخبين التي كرسها التعديل الأول في القانون والتي وجدت أسوأ تعبير عنها في الانتخابات السابقة لمجالس المحافظات بالإضافة إلى تحول نسبي في قرارات الناخب .
وإذا كانت الديمقراطية لا تتوقف عند صناديق الاقتراع بوصفها نظاما للحكم (حكم الشعب ) بل تستلزم الانتهاء من تشكيل مؤسساتها وقبل ذلك إيمان الكتل المتنفذة بوجوب التنفيذ الكامل لشروطها الموضوعية واعتماد آلياتها في الشكل والمضمون وإتاحة المجال للشعب ليقول كلمته بوعي تام وإبعاده عن متاهات المحاصصة الطائفية الاثنية التي أهدرت عشر سنوات بعد التغيير كان الناس يتطلعون إلى نظام ديمقراطي يعيد إليهم ما كانوا ينتظرونه منذ عقود من الحكم الدكتاتوري الجائر , لكن صناديق الاقتراع تبقى الآلية التي لا مناص منها في الانتقال السلمي للسلطة بعيدا عن الانقلابات العسكرية أو استخدام القوة بأي شكل من الأشكال بما فيها بناء منظومات من المليشيات المسلحة التي يراد بها ترويع الناس وفرض مشاريع سلطوية بالقوة .
  إن انتخابات مجالس المحافظات وفرت للقوى السياسية المؤمنة بالعملية السياسية دروسا ثمينة وتجربة لا غنى عنها في التحضير للانتخابات البرلمانية التي لا تفصلنا عنها سوى بضعة شهور ليست طويلة بقياس الزمن الأمر الذي يتعين على المفوضية العليا للانتخابات  مغادرة الأخطاء والمطبات التي وقعت بها في انتخابات مجالس المحافظات المنتهية ولا سيما النواقص التي شابت سجلات الناخبين الأمر الذي يتوجب الإعداد لها منذ الان بهدف توعية المواطنين على  أهمية تحديث هذا السجل الذي حال بسبب نواقصه دون إدلاء مئات الألوف من المواطنين بأصواتهم؛ وانتقاء العناصر النزيهة التي اختبرتها المفوضية في هذه الانتخابات لتكون مسؤولة عن المراكز والمحطات الانتخابية . هذا من جهة ومن جهة أخرى فان مجلس النواب يتعين عليه تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية المرقم 12/اتحادية /2010في 14/6/2010 الذي تضمن عدم دستورية الفقرة 4 من المادة 3من القانون رقم 26 لسنة 2009الذي يخالف منطوق المادة 20 من الدستور ,وما يجعلنا قلقين إزاء تنفيذ القرار الإشارات الصادرة عن بعض نواب البرلمان في  إن البرلمان بحكم المهام التي ينبغي النهوض بها كقانون النفط والغاز وانجاز الترتيبات المتعلقة بأعضاء مجالس المحافظات الفائزين في هذه الدورة  سوف لن يستطيع انجاز بقية القوانين المطروحة على جدول أعماله للفترة المتبقية من عمر دورته الحالية وهذه الإشارات خلت من التأكيد على تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية؛وإذا أخذت هذه الإشارات طريقها للتنفيذ بدعم كتل معينة ؛ فان البرلمان الذي أهمل القرار طيلة ثلاث سنوات يتحمل مسؤولية تاريخية إزاء هذا الإهمال المتعمد ويشكل انتهاكا فضا للدستور، وامتناعا عن تنفيذ قرار ملزم من المحكمة الاتحادية ؛ الأمر الذي يتعين على القوى الوطنية والديمقراطية ومن يعز عليه تنفيذ الدستور شن حملة إعلامية واسعة لإجبار البرلمان على تنفيذ القرار واعتماد كافة الوسائل المتاحة بما فيها اللجوء إلى القضاء المختص. فقد حان الوقت لاحترام الدستور والقرارات القضائية سبيلا لإجراء الإصلاحات السياسية وإجراء التغيير المنشود لضمان مصالح الوطن والمواطنين.
 
 
مواقف وطرائف.. سجلت في الانتخابات الأخيرة
 
جبار موسى ال يحيى
في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة، سجلت عينياً وسمعياً (مواقف وطرائف) متنوعة وعديدة من الناخبين تجاه الانتخابات والعملية السياسية والتي لم تتطرق إليها الصحف المحلية والفضائيات والمراقبين ووكلاء الكيانات، وتحت نظر وسمع العاملين في المراكز الانتخابية، بل كان هم هذه الوسائل (التركيز على الخروقات والتجاوزات وعملية التزوير) التي حدثت وأخرت النتائج النهائية للمرشحين، ومن هذه (المواقف والطرائف):
 جاءت امرأة كبيرة طاعنة بالسن يقودها أحد أحفادها (لتمارس حقها الانتخابي الذي كفله الدستور، فجلست على اقرب كرسي وهي تلهث من شدة التعب والإرهاق. وكانت تحمل جنسيتها. وعند تفتيش سجل الناخبين لم تجد اسمها. فقالوا لها، كما قالوا لغيرها؛ انك لم تحدثي اسمك. فقالت: "أنني قطعت هذه المسافة ولم أجد اسمي مع العلم ان جميع أفراد عائلتي قد انتخبوا صباحاً.. هل لأنني مهجرة أصبحت غير عراقية فلا يحق لي الانتخاب، أو كبرت فلا حاجة لكم بصوتي"؟ وأضافت: "إنني لا ارجع إلا بعد الإدلاء بصوتي، وأريد أن اتباها بأصبعي أمام الجميع في أواخر عمري الفاني" فاستجيب لها ووضعت إصبعها بالمحبرة وبصمت على الحائط وهي فرحة مسرورة.
أما الموقف الذي أكثر طرافة فهو (موقف امرأة أخرى تجاوزت العقد الثامن من عمرها المديد.. دخلت المركز الانتخابي وهي تصيح بأعلى صوتهاك "أريد اليوم ان انتخب الزعيم عبدالكريم قاسم لأنه أبو الفقراء والمحتاجين، وبيتي الذي اسكن فيه مع عائلتي الكبيرة من بركاته وهو في مدينة الصدر" فقيل لها: ان الزعيم لم يرشح.
فقالت: "أنا أرشحه نيابة عن مدينتنا الباسلة".
وموقف آخر، دخول أحد الأشخاص وهو يحمل جنسيته معه ويلتفت يميناً ويساراً،  وقدم جنسيته التي لا تحمل الفسفورة، وقال أنني أريد أن افحص المرشحين حتى لا اقع في إشكال كما وقع الجميع في السابق، ولا انتخب الذين فشلوا، ولأنني اقسمت (بالعباس) ان لا انتخب الذي فشل في تقديم الخدمات لمنطقته ولمدينته.
ومن الطرائف الأخرى: ان أحد الناخبين أعلن امام الجميع وبصوت جهوري "لأنني لا انتخب قائمة البزازين الذين سرقوا المال العام وأكلوا لحمنا ولم يبقوا لدينا سوى العظام".
وآخر كتب على استمارته مانشيتات عريضة (أنني لا انتخب الحرامية). وآخر دخل وهو يقول: "أصابني الجنون من كثرة الصور والملصقات والأسماء والنشرات.. وأصبح ليس عليَّ تكليف شرعي وقانوني ولا يؤخذ برأيي) وخرج ولم ينتخب..
وآخر قال تنتخب او لا تنتخب فالنتيجة واحدة عودة الفاشلين الى أماكنهم (وذاك الطاس وذاك الحمام. ومن المواقف الوطنية الصلبة، دخلت عائلة يقودها معيلها وقالت أمام الملأ جئنا لننتخب الشيوعيين الوطنيين الذين ثبتت الأيام والسنين (أنهم غير فاسدين وغير إرهابيين، وأيديهم نظيفة ويقولون ويفعلون). وأما جبهة الخاسرين. فكانت مواقفهم متعددة اكثر مما هي طرائف.. فأحدهم قال: "لقد خسرت الكثير، مالي وذهب زوجتي وسيارتي، ولم احصل على الكرسي الهزاز الذي حلمت به. وآخر قال: "حتى الذين قدمت لهم الهدايا والعزائم لم ينتخبوني".
فالمواقف والطرائف كثيرة وخصوصاً في هذه الانتخابات. هذه نماذج حية وواقعية وقليلة مما حدث في بغداد وحدها.. غير ما يتناقله الناس في مواقف وطرائف تثير الضحك والاشمئزاز وتدل دلالة واضحة على ما وصلت إليه حالة المواطن المحبط. فأصبحت انتخاباتنا أشبه بمسرح للدمى والنكات. وهذه الحالات يجب ان تسلط عليها الأضواء ودراسة أسبابها ومعالجتها تمهيداً للانتخابات البرلمانية القادمة التي يتأمل منها المواطنون بصعود عناصر كفوءة ومخلصة ونزيهة ووطنية وعابرة للطوائف والأديان والقوميات، همها الوحيد خدمة الشعب بدون تمييز وذلك بتقديم الأمن والخدمات.
 
 
أفعى سيد دخيل
 وأفعى  مفخخات بغداد
 
فهد الناصر
 
يبدو أن العراق والعراقيين ابتلوا بأنواع من الأفاعي القاتلة ففي الجنوب وبالتحديد في ناحية سيد دخيل من محافظة ذي قار ابتلي الأهالي هناك بأفعى اشتهرت باسمها المعروف؛ مما تسببت بإرهاب من نوع آخر لأهالي تلك  المنطقة. هذا وقد شكت مديرية صحة ذي قار من نفاد المصل المضاد من مخازنها ويذكر: إن عدد المصابين بلدغات تلك  الأفعى قد وصل إلى مائة إصابة وسجلت بحدود أربعين  حالة وفاة وكما أسلفت: هذا نوع آخر من الإرهاب قد عجزت الحكومة عن مكافحته، وكما أبدت  أفعى  السيارات المفخخة تضامنها مع أفعى سيد دخيل حيث ضربت بغداد على مدار أسبوع كامل، وجعلت  أجساد المواطنين الأبرياء تتناثر في الشوارع وكالمعتاد تسجل أجهزة الدولة فشلها وعجزها بالكامل إزاء تلك  الأفعى المدعومة إقليميا .  فتلك  الأفاعي تنهش بالجسد العراقي والمتنفذون  في السلطة متفرجون فلم يطل أحد  منهم علينا ولو من على شاشة التلفاز، يعلل أو يبرر لنا ما حدث ولم نسمع أيضا بتقديم مسؤول امني استقالته لفشله بإدارة الملف الأمني الذي أوكل إليه إكراما لدماء الضحايا التي سالت انهارا في شوارع بغداد الحبيبة . فلا يملك  شعبنا غير الصبر للخلاص من تلك الأفاعي الإرهابية فكما يقال: الصبر مفتاح الفرج  .

ص11
 
اذاعة نابولي تؤكد انتقال كافاني إلى تشيلسي
 
وكالات:
 أعلنت الاذاعة الرسمية لنادي نابولي (راديو مارتي نابولي) عن توصل الفريق الايطالي لاتفاق مع نادي تشيلسي بشأن انضمام المهاجم الأوروغواياني "أديسون كافاني" للنادي اللندني هذا الصيف .
وقالت في بيان لها في وقت متأخر: "لقد تلقينا أنباءً في المكتب من مصدر موثوق جدا أن نابولي قد اغلق صفقة انتقال كافاني إلى تشيلسي" . وأشارت إلى أن راتب كافاني في تشيلسي سيكون 8.5 ملايين يورو بالإضافة إلى بعض الحقوق ، وسعر الصفقة حوالي 58 مليون يورو .
 
*********
 
ستجمع الفريقين العربيين في المجموعة
اليوم.. لقاء أسود الرافدين والفراعنة
 
 
 
بغداد – وكالات:
اعتبر متخصصون بالشأن الرياضي، يوم أمس، أن أمام منتخب شباب العراق الكروي مهمة صعبة أمام نظيره المصري في كأس العالم المقامة حالياً في تركيا، وفي حين طالبوا مدرب الفريق بضرورة معالجة "الأخطاء" التي حدثت في اللقاء مع الانكليز، دعوا إلى ضرورة "امتصاص" اندفاع أبناء الفراعنة الذي يسعون للعودة لأجواء المنافسة بكل ثمن.
 
وقال مدرب منتخب ناشئة العراق، أحمد جمعة، في حديث إلى (المدى برس)، إن "تعادل منتخب شباب العراق مع الفريق الانكليزي، الذي كان بطعم الفوز، أسهم برفع روحه المعنوية وأعطاهم دفعة قوية لاجتياز عقبة الفراعنة إذ ما لعبوا بتشكيلة منسجمة"، مشيراً إلى أن "الفريق العراقي يعيش حالة من الاستقرار وعلى مدربه، حكيم شاكر، أن يصلح الأخطاء التي وقع فيها خلال مباراته الأولى وقراءة نقاط ضعف الفريق المصري الذي سيلعب بطريقة مغايرة  لكسب نقط المباراة".
وأضاف جمعة أن "حكيم شاكر، يعرف جيداً الفريق المصري لاسيما أنه سبق ولعب أمامه في بطولة كأس العرب"، متمنياً "التوفيق للفريق العراقي لخطف إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور التالي من نهائيات كأس العالم للشباب".
إلى ذلك قال لاعب نادي المصافي، أزهر طه، في حديث إلى (المدى برس)، إن "شباب العراق نجحوا في كسب الثقة من مباراتهم الأولى بالبطولة"، مضيفاً أنهم "لعبوا امام فريق يعد من الكبار على مستوى العالم لما يضمه من مجموعة كبيرة من لاعبي الدوري الانكليزي الذي يعد من بين الأقوى عالمياً". وعلى صعيد متصل عد مهاجم فريق نادي الكهرباء ثامر برغش، في حديث إلى (المدى برس)، أن "المباراة المقبلة لمنتخب شباب العراق أما الفريق المصري ستكون صعبة جداً"، لافتاً إلى أن "الفريق العراقي لم يظهر بالمستوى المطلوب في مباراته الأولى أمام انكلترا".
بالمقابل، قال مدرب نادي الصناعة السابق قحطان جثير، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الفريق العراقي جيد إذا ما تم توظيف لاعبيه بشكل جيد"، مستدركاً "برغم قوة الفريق المصري إلا أن بإمكان شباب العراق الإطاحة بالفراعنة". إما مدرب فريق العلوم والتكنلوجيا، رائد سلمان، فقال في حديث إلى (المدى برس)، إن "اللعب أمام منتخب عربي يختلف عنه أمام الأوربي"، مبيناً أن "المباراة مع مصر ستكون أكثر قوة من سابقتها".
واعتبر سلمان، أن على "الفريق العراقي أن يدرك حجم قوة الفريق المصري الذي سيندفع لكسب نقاط المباراة"، مطالباً "لاعبي منتخب الشباب العراقي بضرورة تفادي ذلك الاندفاع وامتصاص قوة الفريق المصري من خلال وضع خطة محكمة ليس كتلك التي لعب بها المدرب في المباراة السابقة".
وكان منتخب شباب العراق قد تعادل الأحد الماضي، (23 من حزيران 2013 الحالي)، أمام نظيره الانكليزي بهدفين لكلا الفريقين في المباراة التي جمعتهما على أرض ملعب (اكدنيز) ضمن الجولة الأولى للمجموعة الخامسة من بطولة كأس العالم للشباب 2013 المقامة حاليا في تركيا.
ويلتقي منتخب شباب العراق، اليوم الأربعاء، نظيره المصري، الذين خسروا في لقائهم الأول أمام شيلي بهدفين لهدف، على أن يلتقي الفريق الانكليزي نظيره تشيلي.
يذكر أن فريق تشيلي يتصدر ترتيب فرق المجموعة الخامسة بثلاث نقاط، ويأتي بعد العراق وانكلترا في المركز الثاني مناصفة بنقطة واحدة، في حين يحتل المصريون ذيل الترتيب من دون نقاط.
 
 
********
وقفة...
 
شراسة وعدوانية غير مقبولة!
 
تعرضت الرياضة العراقية إلى عملية شرسة وعدوانية غير مقبولة بكل الأعراف والقوانين، إذ أقدمت قوات حفظ الملاعب وصيانة النظام فيها بالاعتداء على مدرب وإدارة ولاعبي نادي كربلاء الرياضي، مما تسبب في كسور في جمجمة المدرب الكابتن محمد عباس الهولندي الجنسية، والعائد إلى مدينة كربلاء لقيادة فريقها الكروي، مدرباً متطوعاً وعراقياً كريماً وكربلائياً أصيلا! فضلا عن إصابات وجروح بليغة تعرض لها بعض أبناء النادي. لقد عكست الأعمال العدوانية لقوات حفظ النظام نزعة عدوانية شرسة لا تقيم للقوانين أي اعتبار، ولا تخدم حقوق الإنسان ?ل أنها مارست سلوكاً عدوانياً وساديّــاً، عكست وحشية وانحراف وعدم التزام واضحة ضد كل العاملين في القطاع الرياضي. رغم أن الواقع يشير إلى: أن المباراة بين ناديي كربلاء والجوية قد انتهت بسلام، ولا يحصل خلالها أو بعد انتهائها ما يشير إلى أزمة أو مشكلة أو حوادث شغب، إلا أن القائمين على حفظ النظام في ملعب كربلاء اخلوا هم بالنظام واعتدوا بالضرب والوحشية على لاعبي كربلاء وإدارتهم، هجموا على مدربهم ليهشموا رأسه بقساوة، لم يسبق لملاعب الرياضة العراقية أن تشهد مثيلها! إننا في الإعلام الرياضي لا نقبل للبعض أن يعتدي أو ?سيء لقيم المواطنة وحقوق الإنسان وقدسية الملاعب، ولا أن يدنسها بأساليب العصور الدكتاتورية، ويفرض قوانين العنف والشمولية والاضطهاد، بدلاً من قوانين الحرية والتعددية والديمقراطية، إن حماية الملاعب وفرض النظام فيها، هو سلوك حضاري وإنساني جميل يعكس ثقافة الحب والتسامح، واحترام الرأي والرأي الآخر. إن المطلوب اليوم ظهور هكذا قوات بشكل يعكس فيها وطنية ومبادئ سامية، الأمر الذي يتطلب وضع دراسة لتقديم التجربة الماضية، وإقامة واقع جديد قائم على أساس إبعاد المظاهر العسكرية وكل أشكال التسلح من الملاعب الرياضية، لان قيم ?لرياضة لا تقبل العدوان والمعتدين..
تحية للعراقي الشهم، الكابتن عباس حياً أم ميتاً، فقد قدم لوطنه ورياضته إنموذجاً مثالياً، بعد تركه منفاه طوعياً، وجاء لخدمة مدينته ورياضتها متطوعاً. والجهات الحكومية مطالبة بمحاسبة المسيئين والمستهزئين بحقوق الإنسان. لان الإنسان هو أثمن رأس مال ولو كره الطغاة..       
 
منعم جابر
 
********
 
اعتقال سبعة من منفذي الاعتداء
على مدرب كربلاء
وكالات:
أكدت ادارة نادي كربلاء،أن سبعة من منفذي الاعتداء على مدرب ولاعبي كربلاء تم اعتقالهم، مبينا أن عضو لجنة الشباب والرياضة البرلمانية شكل لجنة تحقيقية في القضية، فيما ناشد رئاسة الوزراء للتدخل في القضية.
وقال عضو الهيئة الإدارية أحمد هدام،إن "سبعة من عناصر قوات الأمن الذين اعتدوا على المدرب محمد عباس وأربعة لاعبين عقب مباراة فريق كربلاء والقوة الجوية تم اعتقالهم"، مبينا أن "عضو لجنة الشباب والرياضة البرلمانية محمد الدعمي زار المدرب محمد عباس في المستشفى وتعهد بتشكيل لجنة تحقيقية في القضية".
وناشد هدام "رئاسة الوزراء بالتدخل في القضية وإنصاف المدرب محمد عباس سيما وإن عائلته في هولندا وهو جاء متطوعا للعمل مع نادي كربلاء".      
 
*******
إدارة الشــرطة: إرجاء اللقاء مع أربيل قرار إتحادي
 
وكالات:
وصف نائب الهيئة الادارية لنادي الشرطة عدنان جعفر عقوبة فريقه الكروي بغير المستحقة. مبينا إن قرار تأجيل مباراة الفريق أمام أربيل ضمن منافسات الجولة السابعة من المرحلة الثانية من الدوري الكروي كان من قبل الاتحاد.وقال جعفر: ان العقوبة الصادرة من الاتحاد المركزي لكرة القدم بمنع الجماهير من مرافقة الفريق ظالمة لأننا تعرضنا لضغوط كبيرة من حكم المباراة بعدم احتساب ركلة جزاء صحيحة وبعض الاخطاء التي اثرت في مجريات اللقاء.واضاف: اما بخصوص تأجيل المباراة فان القرار صدر من لجنة المسابقات حتى اشعار اخر بعد ان اقترحت ال?جنة حضور الجماهير شريطة اقامتها في ملعب الشعب الدولي الا اننا رفضنا الفكرة جملة وتفصيلا لاننا نرغب اللعب في ملعبنا وهذا حقنا الشرعي. يذكر ان فريق الشرطة يتصدر لائحة ترتيب الدوري النخبوي برصيد 48 نقطة.
 
 
*******
 
هيجواين أفضل من رونالدو
 
وكالات:
واصلت الصحافة البريطانية التمجيد في الصفقة المحتملة القادمة لفريق الآرسنال الإنجليزي جونزالو هيجواين نجم ريال مدريد الإسباني عندما نشرت الصحف البريطانية إحصائيات تؤكد أن هيجواين أكثر نجاعة هجومية من رونالدو . فقد أكدت  صحيفة التابلويد البريطانية أنه من منطلق إحصائية بسيطة  وبالنظر إلى اللاعبين الذين أحرزوا فوق ال50 هدفا منذ عام 2007  وهو العام الذي وصل فيه هيجواين إلى ريال مدريد فقط "ليونيل ميسي" هو الأفضل من هيجواين  من حيث النجاعة الهجومية, فهيجواين  نسبته في التهديف من صافي التسديدات التي يطلقها على الم?مى هي (28.31٪) أي بمعدل هدف من كل 3 تسديدات ويتفوق على  كريستيانو رونالدو الذي تصل نسبته إلى (18.78%) وتفوق هيجواين على هدافين كبار مثل ديفد فيا وأجويرو وإيتو.
 
 
*************
 
برشلونة يستعدّ لتقديم عرض لضمّ روني
 
وكالات
كشفت صحيفة "صن" الإنكليزية أن نادي برشلونة الإسباني يستعدّ لتقديم عرض لضمّ المهاجم الدولي الإنكليزي واين روني من مانشستر يونايتد.وكشفت الصحيفة أن مصدراً مطلعاً في النادي الكتالوني أعلمها بأن بطل إسبانيا مستعدّ لدفع 25 مليون جنيه إسترليني من أجل التعاقد مع واين روني.وأضافت على لسان مسؤول كتالوني قوله: "روني هو واحد من المهاجمين الذين سيتأقلمون سريعاً مع أسلوب لعب برشلونة". ويبدو أن الفريق الكتالوني سيضطر لبيع عدد من نجومه وفي مقدّمتهم ديفيد فيا لتمويل الصفقة.وتحوم الشكوك بشأن مستقبل "الولد الذهبي" في أولد ترافورد، خصوصاً بعد رحيل المدرّب سير أليكس فيرغسون وقدوم ديفيد مويز. وكان روني أعلن في مناسبات سابقة أنه لا يرغب في الاستمرار مع يونايتد، كما عبّر عن رغبته في اللعب للفريق الكتالوني.
 
*******
 
رسميا: أنشيلوتي المدير الفني الجديد لريال مدريد
 
وكالات
أعلن نادي ريال مدريد الإسباني رسميا عن تعاقده مع المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي لمدة ثلاثة مواسم مقبلة، وذلك في بيان له على موقعه الرسمي على الانترنت.
وأعلن النادي الملكي أنه سيقدم المدير الفني الجديد، في قلعة سانتياغو بيرنابيو، وذلك بعد استمرار المفاوضات لأكثر من ثلاثة أسابيع مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي, ويأتي تعاقد ريال مدريد مع المدير الفني الإيطالي، بعدما اقتنع ناصر الخليفي مالك نادي باريس سان جيرمان بالتخلي عنه وتعيين الفرنسي لوران بلان مديرا فنيا جديد لنادي حديقة الأمراء.
وتعاقد النادي الملكي مع كارلو أنشيلوتي كخليفة للبرتغالي جوزيه مورينهو الذي فشل في مهمته مع ريال مدريد سواء بالتتويج بالدوري الإسباني أو حصد البطولة الـ10 لدوري أبطال أوروبا في تاريخ النادي.ودرب أنشيلوتي أندية يوفنتوس, ميلان, تشلسي، قبل أن يذهب الى النادي الباريسي, ويعتبر أنشيلوتي من المديرين الفنيين المتخصصين في بطولة دوري أبطال أوروبا، إذ قاد أنشيلوتي نادي ميلان الإيطالي لحصد بطولتين لدوري أبطال أوروبا عام 2003 و عام 2007.
*******
حمادي: الجوية ما زال امامه الأمل
 
وكالات:
أكد نجم المنتخب الوطني ولاعب القوة الجوية حمادي احمد، إن فريقه سينافس بقوة على صدارة الدوري، مؤكداً ان القوة الجوية سيقلب الطاولة على جميع الفرق. وقال حمادي :إن فريقه القوة الجوية سينافس بقوة للحصول على لقب الدوري، وإن الأمل بالحصول عليه ما زال قائماً، بالرغم من شدة المنافسة و فارق النقاط، لكن هذه كرة قدم ومن الممكن أن تتغير الظروف خلال ساعات. واعتبر احمد فريقه، من الفرق التي من الصعب تجاوزها أو الفوز عليها، وستقلب الطاولة على الفرق، كون الفريق أصبح من أقوى فرق الدوري.
 
انطلاق بطولة تركيا للكاراتيه
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي للكاراتيه عن مشاركة ناديين عراقيين في بطولة تركيا الدولية للرجال والتي ستشارك فيها أندية عالمية. وقال رئيس اتحاد اللعبة «عباس مهدي»: إن مشاركة العراق في بطولة تركيا الدولية، التي انطلقت أمس، حددت بناديين في فعالية الشوتوكات، وهما الأهلي والجنوب.  من جانب آخر، أكد مهدي: أن العراق سيشارك في بطولة العرب المقرر إقامتها في قطر خلال شهر تشرين الثاني المقبل، بعد تلقيه دعوة من نظيره العربي للمشاركة في البطولة.
 
*******
 
تقرير ...
 
بايرن يقدم غوارديولا وهو يتحدث الألمانية بطلاقة
 
وكالات:
أنهى المدرب الإسباني غوسيب غوارديولا عطلته، اليوم الاثنين، بعدما قدمه نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم رسميا اليوم إلى وسائل الإعلام، ليبدأ غوارديولا عمله الجديد في منصب المدير الفني للفريق البافاري.
 
وقال غوارديولا باللغة الألمانية التي تحدثها بطلاقة، في المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم لتقديمه، إنه اختار تدريب بايرن الفائز بالثلاثية التاريخية (دوري وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا) في الموسم الماضي بسبب لاعبيه والتاريخ المشرف للنادي. وأكد غوارديولا (42 عاماً) أمام المؤتمر الصحافي الحاشد أنه كان يريد تحديا جديدا بعد أربع سنوات ناجحة كمدير فني لبرشلونة الإسباني والتي أحرز خلالها 14 لقبا متنوعا مع الفريق من بينها لقب دوري الأبطال مرتين. وقاد غوارديولا فريق برشلونة منذ 2008 إلى 2012 ولكنه ترك الفريق في نهاية?موسم 2011/2012 وحصل على عطلة لمدة عام كامل قضاها مع عائلته في مدينة نيويورك الأمريكية، وتعلم خلالها اللغة الألمانية ووقع على عقد لثلاث سنوات مع بايرن ميونيخ الذي فاز في الموسم الماضي بثلاثيته التاريخية تحت قيادة المدرب الكبير يوب هاينكس. وقال غوارديولا: "إنني متوتر بعض الشيء. ولكنه بايرن. فاز بكل الالقاب في الموسم الماضي. التوقعات العالية أمر عادي". وارتدى غوارديولا اليوم حلة رمادية من ثلاث قطع ورباط عنق أحمر وجلس في المؤتمر بين أولي هونيس رئيس النادي البافاري ونائبه كارل هاينز رومينيغه وماتياس سامر مدير ا?كرة بالنادي.
وقال غوارديولا  "التواجد هنا وتفكير بايرن ميونيخ فيّ يبدو كهدية بالنسبة لي. اخترت بايرن للاعبيه وتاريخه. إنه من أعظم الأندية في العالم".
وأضاف "إنني مستعد. إنه تحد جديد بالنسبة لي أن أكون هنا. فترتي في برشلونة كانت رائعة ولكنني أردت تحديا جديدا. بايرن ميونيخ منحني الفرصة. ولذلك، إنني على استعداد لبذل قصارى جهدي... أريد الاستمرار على نفس المستوى العالي الذي كان عليه هاينكس مع الفريق". وقال رومينيغه "إنه حظ وكبرياء ونجاح أن يكون لدينا المدرب الأكثر نجاحا في العالم. كل الفرق أرادت التعاقد معه. بايرن أراد بيب ، وبيب أراد بايرن. إنها قصة رائعة لبايرن ميونيخ والكرة الألمانية".
واعترف غوارديولا بأنه تواجهه مهمة صعبة في قيادة الفريق خلفا لهاينكس الذي قدم مع الفريق في الموسم الماضي أنجح موسم في تاريخ بايرن حيث فاز بثلاثة ألقاب وأصبح واحدا فقط من أربعة أندية فازت بجميع الألقاب الأوروبية الثلاثة. وقال: "يتعين عليّ التعامل مع الضغوط. تتعرض للضغوط دائما كمدرب وأتقبل هذا. توليت هذه المسؤولية الضخمة بدون مشاكل. ولهذا عملت بالتدريب".
وأضاف "أحيانا تتولى مسؤولية فريق هبط مثلما حدث معي في وظيفتي الأولى (مع الفريق الثاني لنادي برشلونة). وأحيانا تتولى مسؤولية فريق يبتعد عن منافسيه بفارق 18 نقطة مثلما حدث معي عندما توليت مسؤولية الفريق الأول في برشلونة". وأوضح "الموقف مختلف تماما الآن. توليت مسؤولية فريق قدم موسما استثنائيا. إذا كنت مدربا لبايرن، تواجه الضغوط دائما لتقديم أداء جيد وتحقيق الفوز بغض النظر عن الظروف".
وقال هونيس إن مدربا  بحجم غوارديولا فقط يمكنه خلافة هاينكس في تدريب الفريق. وأوضح "علينا أن نمتن لما حدث في الموسم الماضي. الآن، نحن على القمة. ولكن البقاء في الصدارة أمر آخر. إنه التحدي الأكبر لأي مدرب. بيب هو الرجل المثالي لقبول هذا التحدي الضخم. إذا لم يكن هو ، فمن يكون ؟".
 
********
ص12
 
العدد 24 من مجلة "تواصل نيوز"
 
صدر العدد 24 من المجلة الاسبوعية "تواصل نيوز"  الصادرة عن مركز اعلام اتحاد الجمعيات العراقية في السويد.
ضم العدد تقارير وأخبارا منوعة سياسية واقتصادية واجتماعية وعلمية وصحية، عراقية وعربية وعالمية.
وقد جاء التقرير الرئيس بعنوان "ارتفاع سكان العالم لـ11 مليار نسمة".
 
 

*****
 
عشتار تغادر فندقها
بعدما أقامت فيه 31 عاماً
 
في باحة فندق عشتار الأمامية، وعند منتصف الركن المؤدي إلى المصاعد، يقف تمثال الآلهة عشتار وهي تمد يدها بدلال لترحب بضيوفها القادمين من مختلف بقاع الأرض.
عمر هذا التمثال من عمر الفندق الذي حمَل اسمها، إذ تم تشييده عام 1982 على شكل نافورة جميلة، وهو موجود في المكان ذاته منذ أكثر من ثلاثين عاماً واستقبل مئات الآلاف من الزوار، وهذا التمثال من أعمال الراحل محمد غني حكمت.
تمثال عشتار اليوم معرّض للتهديد وقد يتم رفعه في أية لحظة بعدما وقّعت مجموعة «كريستال جروب» الرائدة بدور الضيافة الفخمة في الشرق الأوسط، عقداً لإعادة افتتاح الفندق الذي يعد احد معالم بغداد، وقامت بتغيير اسمه إلى فندق «كريستال»، وتهدف أيضا إلى تغيير الكثير من معالمه.
يمتاز فندق عشتار بالطابع المعماري الذي يمزج بين الحداثة والتاريخ، وهو من أشهر فنادق بغداد، حيث تُقام فيه المؤتمرات والمناسبات الدولية وفيه تم عقد القمة العربية التي أُقيمت في بغداد العام الماضي.
أما العراقيون فتربطهم بعشتار الآلهة علاقة أزلية، إذ تحمل الكثير من الفتيات في العراق اسم عشتار، لا سيما أولئك اللاتي ولدن لعائلات تهوى التاريخ.
كانت عشتار آلهة الحب والحرب لدى الآشوريين، وكان لها معبدان، الأول في نينوى باعتبارها آلهة الحب، والثاني في أربا إيلو أي مدينة أربيل الحالية باعتبارها آلهة الحكمة والحرب.
وكان معظم القادة والملوك الآشوريين يزورونها في معبدها في قلعة أربيل قبل توجههم في حملات جديدة، أو تقرير أمر مهم يخص مصير الامبراطورية، ليأخذوا منها النصح والموافقة، وكذلك لتتنبأ لهم بما يخبئه المستقبل.
وقد برزت عبادتها في عهد ابنها الإله مردوخ منذ زمن حمورابي، فكانت «سيدة السماء» و«سيدة النبوءة» في بابل، وجاء في الأساطير القديمة أن عشتار قالت «بكل اكتمالي أتجلى وأعطي النبوءات للبشر».
وفي ما بعد، ووفقاً للأساطير أيضاً، تزوجت الآلهة عشتار من الإله تموز زواجاً اعقبه قتل تموز، فحزنت عليه حتى بلغت حداً أبت بعده إلا النزول إلى عالم الموتى لترى تموز هناك، فساءت الأحوال على الأرض وتوقفت وانقطع النسل، فأرسلت السماء أمراً إلى العالم السفلي بإخلاء سبيل عشتار.
وعادت عشتار إلى الأرض ومعها عاد تموز حياً، وكانت هذه القصة محوراً أساسياً في الدين البابلي لفترة طويلة، وكانت عشتار واحدة من الآلهة الرئيسة المعبودة في عهد الدولة الكلدانية الحديثة، حيث سُمّيت إحدى أهم بوابات مدينة بابل باسمها، ومن هذه البوابة كانت تدخل مواكب المحتفلين بعيد رأس السنة.
تمثال آلهة العراقيين القديمة الذي يتوسط باحة فندق عشتار والذي تحول اسمه اليوم إلى كريستال، مهدد هو الآخر بالعودة إلى العالم السفلي مثلما حكت الاسطورة، لكنها ستأخذ معها تاريخاً حافلاً بالملاحم والاساطير والأحداث هذه المرة ولن تعود يوماً إلى الأرض من جديد.
*عن صحيفة «الحياة» اللندنية/ الخميس 20 حزيران.
 
 
********
 
فعالية الطاولة الاعلامية
 في عدد من مناطق بغداد
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، في يومي الجمعة والسبت الماضيين، فعالية الطاولة الاعلامي في شارع المتنبي، والصدرية، وبغداد الجديدة.
 وواصل الرفاق النقاشات والحوارات مع العشرات من المواطنين، وعبروا عن وجهة نظر الحزب وسياسته تجاه الاوضاع السياسية المتشنجة في البلد، ودعوته لنصرة المرأة والاهتمام بالشبيبة والشرائح الاجتماعية الكادحة.
ووزع فريق الفعالية أعدادا من جريدة "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي على المواطنين.
 
 
*******
 
سبتي الهيتي في "بيتنا الثقافي"
 
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، غدا الخميس، بالشاعر والفنان سبتي الهيتي، بمناسبة صدور مجموعته الشعرية الموسومة "أغانينا" التي تضم قصائد تحتفي بفضاء الطفل. وعلى هامش جلسة الاحتفاء سيشارك الشاعر محمد جبار حسن بقراءات شعرية للأطفال. يقدم الجلسة الشاعر كفاح عباس. وستكون البداية في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة.
 
********
 
عبد الوهاب الدايني.. سلامات
 
 
بغداد – طريق الشعب
زار نقيب الفنانين العراقيين، صباح المندلاوي، برفقة المخرج السينمائي قاسم حول، أمس الاول الاثنين، الفنان عبد الوهاب الدايني، الذي يرقد في مستشفى ابن البيطار منذ أكثر من اسبوع، بعد أن أجرى عملية جراحية في القلب، وتكللت بالنجاح.
وقد أعرب الزائران عن امنياتهما للدايني بالشفاء العاجل والعودة إلى واقع الفن من أجل عطاء متواصل، وأكدا له انهما سيتصلان بالجهات المعنية لغرض التهيئة لإجراء عمليته الجراحية الثانية التي تستلزمه. 
وعلى هامش الزيارة جرى الحديث عن الذكريات التي تربط بين الفنان الدايني والزائرين، لا سيما مشاركتهم في تأسيس فرقة مسرح اليوم في آب 1969، ومرورا بالأعمال المسرحية التي قدمتها الفرقة في ما بعد، إلى جانب استذكار شخصيات فنية عديدة تميزت وبرزت ضمن اطار الفرقة المسرحية.
 
 
 
********
سؤال.. إجابته عَصية
 على حكامنا!
 
يتجاوز الليل على العراق بظلمته، وينخر صيفه المعتق بالحرارة القاتلة بيوت وأكواخ الفقراء، كي يزرع في نفوسهم كراهية العيش والتوق إلى موت هو في حقيقته، اجمل من حياة هي في حقيقتها موت، وكأنما زرع القيظ في نفوسهم حالة من التجلي الإلهي، لهذا أحبوا التوهان في عالم اللاجدوى، كي ينسوا ما هم عليه من ضيم، وهل هناك أكثر من ضيم في قيظ لاهب، يحرق اسفلت الشوارع بحرارته، ويميط اللثام عن مبتغاه في تسخين الاجساد المختبئة في اطار التوسل الإنساني المر، ترى لمن هذه الكتل البشرية يا حكامنا؟ هل عرفتم معنى كلمة ارتفاع درجات الحرارة؟ أشك في ذلك!، هل عرفتم معنى أن يموت رجل عجوز في درجة حرارة بلغت الخمسين؟ اشك في ذلك!، هل شربتم ماء ساخنا يدخل جوف الطفل العراقي في سويعات اشتداد العطش؟ أشك في ذلك يا حكامنا، لأنكم بعيدون عن فهم معنى إنسانية العراقي، بعيدون بعدكم عن الحرص على مواطنيكم، لأنكم عندما تقتربون منهم تخسرون  أبجدية الحصول على مآربكم الخاصة بكم وحدكم.
يتجاوز الليل على العراق بظلمته، وينخر صيفه المعتق بالحرارة القاتلة بيوت وأكواخ العراق، لأن حكامنا لا يملكون جوابا على سؤال ينتصب مثل زقورة أور في وجوههم، فمنذ عام 2006 إلى عام 2013 تم التصويت على ميزانية قدرها 488 مليار دولار، ولكن لا أحد يعرف أين ذهبت هذه الأموال، حكامنا يبحثون في المجهول عنها!، والمواطن العراقي لا يعرف كيفية استخدامها، فما زالت الكهرباء لا تعرف طريقها إلى بيوت العراقيين، 488 مليار وما زال الماء ينذر بأمراض جمة، 488 مليار دولار والسيارات المفخخة تقتل من العراقيين على وفق ما يطلبه الإرهابيون، 488 مليار والشباب العراقي عاطل عن العمل، 488 مليار والمدارس الابتدائية ترثي حالها إلى السماء، مثلما جامعات العراق تئن من مناهجها المتخلفة، 488 مليار وطموح كل عراقي الهروب من وطن اسمه العراق، 488 مليار ومستشفيات العراق تشكو من عدم وجود اسرة للمرضى ناهيك عن الرعاية الصحية، والسؤال الذي تبدو عصية على حكامنا إجابته، أين ذهبت كل هذه المليارات يا حكامنا؟ ومن مسؤول عن ضياعها أو في الحقيقة سرقتها؟
يتجاوز الليل على العراق بظلمته، وينخر صيفه المعتق بالحرارة القاتلة بيوت وأكواخ العراقيين، وليس لنا نحن القابعين خلف الأمل( ربما أمل واهن) أن ننتظر طائر سعد رغم الحزن الذي يتلبس كل كياننا مثما يقول ميروين:
«الأمل والحزن لا يزالان اجنحتنا،
لماذا لا نستطيع أن نطير،
أي فشل لا يزال يبقيك،
بيننا نحن الناقصين».
 
ئاشتي
 
 
 
 
*******
 
التشكيلي عامر سلمان الشمري
ينسج التراث العراقي بطريقة حداثية
 
بغداد - شميران مروكل
الفنان عامر سلمان الشمري، من مواليد الحلة، قضاء المدحتية. عمل متدربا ومدربا في دار التراث الشعبي مع الراحل الفنان الرائد عطا صبري اوائل سبعينيات القرن الماضي، ومحاضرا في النشاط المدرسي في بابل، ثم معيدا في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل لتدريس مادة "تصاميم نسيجية". وقد حصل على شهادة الماجستير في الخط والزخرفة، وجاءت رسالته بعنوان "تطور الخط الكوفي في العصر العباسي".
 
قال له الفنان عطا صبري، اثناء افتتاح معرضه الشخصي الاول عام 1973 في المركز الثقافي الالماني ببغداد: "انت يا عامر مشروع فنان في المستقبل، يعجبني فيك هدوءك وصمتك وثقتك بنفسك، وإطلاعك على موضوعة التراث الشعبي العراقي بكل تفاصيلها ومسمياتها في بيئتها الاصلية ( المدحتية )، وهذا ما سيجعلك من اهم مصادر التراث الشعبي الآن وفي المستقبل ان ارادوا الاستفادة منك.. يا عامر لا يكفي اقامة معرض لتحقيق رغبة او ان يعرفك الآخرون.. بل الاستمرار في العمل والبحث عن كل ما هو جديد، والدراسة والإطلاع والمشاركة الدائمة في كل الفعاليات، اعتقد بانك ستحمي التراث وستعيده بقوة ولو بعد (اربعين عاما). انا اعرفك يا ولدي انت مجد ومثابر ومخلص... اشد على يدك ومسرور بك وبأعمالك. انت فعلا احد ابنائي الذين اعتز بهم" .
وقد كان المعرض الشخصي الاول للفنان الشمري تحية لمهرجان الشباب العالمي العاشر في برلين، وجرى نقله الى برلين وحصل الشمري حينها على دبلوم شرف الدولة والمهرجان العالمي.
أما معرضه الشخصي الثاني، فقد أقامه في المهرجان الفولكلوري العربي الاول في بغداد عام 1977 على قاعة المركز الفولكلوري العراقي، وحمل المعرض تحية للثورة الفلسطينية من خلال تجواله في اوربا الغربية وولايات الغرب والوسط الامريكي عام 1975. كما أقام معرضا آخر متنقلا في اقطار اوربا الشرقية، وكان الختام في بولندا حيث تم اقتناء اللوحات من قبل كلية فنون وارشو قسم النسيج والتصوير ضمن مواد دراسية نماذج من نسيج الشرق عام 1978 . كذلك اقام الشمري معرضا خاصا عن مدينته الحلة عام 2004 بمناسبة مرور 900 سنة على تأسيسها، ومعرضا آخر عن الحلة عاصمة الثقافة العراقية، ومعرضا بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس جامعة بابل وكلية الفنون الجميلة فيها، وتوالت معارضه الشخصية لتكريم الطلبة العراقيين الدارسين خارج العراق في 2008، فضلا عن معرض تكريمي للوفود الاجنبية الاستثمارية المدعوة من امانة مجلس الوزراء عام 2009، وأخيرا وضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية اقام معرضه الشخصي العاشر "تصاميم نسيجية حديثة وتراثية" على قاعة وزارة الثقافة يوم الاحد الماضي، والذي ضم 64 لوحة دونت أهوار العراق والحضارات القديمة، السومرية، والبابلية، والأكدية، فضلا عن لوحات للخط الكوفي.
الجدير بالذكر ان الفنان عامر سلمان الشمري سبق وان شارك في اكثر من سبعين معرضا داخل العراق، وخارجه في دول عربية واوربية، وانجز اكثر من 500 عمل فني وتراثي موزعة داخل وخارج العراق، ونفذ عشرات الاعمال الفنية مثل لوحات لفنانين عراقيين واجانب.
 

*****
تدريسي وتدريسية من جامعة بغداد يقطفون شهادات تكريم عالمية
 
بغداد - كاظم العمران
حصل الأستاذ المساعد د.علي فوزي الموسوي، التدريسي في قسم القانون الخاص في كلية القانون -جامعة بغداد، على تكريم من معهد راؤول والينبرغ لحقوق الانسان والقانون الانساني في مملكة السويد. فقد منح المعهد المذكور شهادة شكر وتقدير للدكتور الموسوي، على جهوده المبذولة والاستثنائية في مجال تقديمه لأبحاث علمية باللغة الانكليزية عن دور السلطة القضائية في حماية حقوق وحريات الافراد في العراق. الجدير بالذكر ان معهد راؤول هو أقدم معهد لحقوق الانسان في العالم ولا يمنح اي شهادة تقديرية للاساتذة الذين يقدمون خدمات جليلة للمجتمعات الانسانية في مجال حقوق الانسان . وفي سياق آخر حصلت د.صباح سامي، التدريسية في كلية القانون- جامعة بغداد، على شهادة تقديرية من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، وبرنامج العدالة في متناول الجميع، وذلك خلال مشاركتها بصفة قاضي في مسابقة "فيلب جيسب" للمحكمة الافتراضية. وقد عبرت د.صباح عن سعادتها وثقتها العالية بالمسؤولية الكبيرة التي انيطت لها، من خلال تمثيل كلية القانون في هذا المحفل الدولي.
 
 
 
******
 
أدباء ومثقفو السماوة يحتفون بالمسرحي عبد الحسين ماهود

السماوة – عبد الحسين ناصر
 
أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب- فرع المثنى، بالتعاون مع البيت الثقافي في السماوة، السبت الماضي، جلسة احتفاء بالمؤلف المسرحي عبد الحسين ماهود، بمناسبة صدور مجموعته المسرحية «النهار الحادي والأربعون».
أدار الجلسة، الشاعر انمار رحمة الله، مستهلا حديثه بالسيرة الذاتية للمؤلف، واهم الجوائز التي قطفها.
بعد ذلك تحدث المُحتفى به عن تجربته في الكتابة المسرحية، وعن تاريخه الذي امتد منذ سبعينيات القرن الماضي، فضلا عن تجربة الكتابة المسرحية. ثم قرأ نصاً مسرحياً من مجموعته الجديدة.
هذا وقدم على هامش الجلسة، الشاعر والناقد عيال الظالمي ورقة نقدية عن المجموعة، وقدم المخرج السينمائي عبد الهادي ماهود توصيفا للكتاب والمؤلف.
كما ألقيت كلمات عن تجربة الماهود من قبل كل من الشاعر عبد الله المياح، رئيس اتحاد ادباء المثنى، وسعد حسين طاهر، مستشار البيت الثقافي في السماوة.
في الختام وقع المحتفى به مجموعته المسرحية ووزع نسخا منها على الحضور.
 
 

*******
 
هواتف ذكية لخدمات التأمين الصحي
 
 
واشنطن – وكالات
كشف استطلاع للرأي النقاب عن أنّ غالبية الأميركيين حريصون على استخدام هواتفهم الذكية وأجهزة الكومبيوتر اللوحي لإدارة الرعاية الصحية الخاصة بهم بشكل أفضل. وأظهر الاستطلاع الذي أجرته "مؤسسة هاريسون" الأميركية، أن ثلث المستجيبين للتأمين الصحي أكّدوا أن الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر اللوحي من أهم الوسائل التكنولوجيّة التي يلجأون إليها لمتابعة خدمات الرعاية الصحيّة لبرنامج التأمين الصحي، مثل مراقبة ضغط الدم، أو مستوى السكر في الدم، أو حتى الحصول على التشخيص المناسب لحالاتهم المرضية من خلال التطبيقات الطبية للهاتف أو الكومبيوتر.
ويأتي ذلك، في الوقت الذي أعرب فيه نحو 40بالمئة من المشاركين في الاستطلاع عن قلقهم من اختراق سجلاتهم الطبية على شبكة الانترنت.
 
 
 
*********
 
فيلم عن حياة الزعيم الراحل هوغو تشافيز
 
كاراكاس - وكالات
يعتزم المخرج الأمريكي الشهير أوليفر ستون، تصوير فيلم عن حياة الزعيم الراحل هوغو تشافيز، الذي فارق الحياة في آذار الماضي بعد صراع طويل مع مرض عُضال.
وقد اعلن ذلك الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، مبينا ان»تصوير الفيلم سينتهي في الأشهر القليلة المقبلة».
يذكر أن أوليفر ستون، الحائز على 3 جوائز أوسكار، بالإضافة إلى العديد من جوائز الفن السابع المرموقة، زار فنزويلا مرارا، والتقى خلالها بالزعيم الراحل هوغو تشافيز، كما التقى بالعديد من قادة بلدان القارة اللاتينية كبوليفيا والبرازيل والأرجنتين والإكوادور.
ومن المقرر أن تشكل لقاءات المخرج الأمريكي مع زعماء في أمريكا الجنوبية، العمود الفقري للفيلم الذي يحمل عنوان «إلى الجنوب من الحدود»، حيث يتم تسليط الضوء إيجابا على أعمال هوغو تشافيز.