العدد 210 الثلاثاء 25 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   


ص1
السنيد: تعديل الفقرة 21 مخالفة دستورية
تعديل "صلاحيات المحافظات" وسط اعتراضات
متابعة "طريق الشعب":
شهدت جلسة مجلس النواب الأخيرة انسحاب نواب دولة القانون بسبب اعتراضهم على التصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم، رقم 21 لسنة 2008. وفيما لقي القانون تأييد كتل الكردستاني ومكونات التحالف الوطني والعراقية، أعلنت الجبهة التركمانية رفضها التعديل لإهماله دور المكونات في إدارة المدن التي تتواجد فيها.
وأعلنت الجبهة التركمانية في كركوك، أمس الاثنين، رفضها قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم الذي أقره البرلمان.
وقال رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي إن "تصويت مجلس النواب على القانون الخاص بصلاحيات المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 يتنافى مع الدستور ويعد خرقا للمادة 125 منه، ويهمل دور المكونات العرقية بالمدن العراقية، ولا يمثل نسب وحقوق ووجود المكونات والأقليات في المحافظات".
وتنص المادة 125 من الدستور ضمن الفصل الرابع من الإدارات المحلية على أن "يضمن الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين، وسائر المكونات الأخرى، وينظم ذلك بقانون".
وأضاف الصالحي إننا "ندرس التوجه للمحكمة الاتحادية للطعن بالقانون الذي صوت عليه مجلس النواب، أو تعديل القانون بأقرب فرصة ممكنة بعد أن أعطينا مقترحاتنا قبل شهر وقدمها عضو لجنة الأقاليم النائب التركماني حسن البياتي".
واتهم الصالحي لجنة الأقاليم في البرلمان بـ"استغلال الأمر وتمرير القانون دون التشاور مع المكونات والأقليات الأخرى بالعراق".
في المقابل، عدّ رئيس لجنة الأمن والدفاع عن ائتلاف دولة القانون النائب حسن السنيد، تعديل الفقرة 21 من قانون مجالس المحافظات مخالفة دستورية واضحة.
وقال السنيد أن "التعديل الثاني لقانون رقم 21 لسنة 2008 والخاص بالمحافظات غير المنتظمة بإقليم، فيه خطأ كبير سيؤدي إلى حل الشرطة الاتحادية التي لها مهام اتحادية مثل حفظ الحدود والجنسية والمرور والدفاع المدني وما إلى ذلك من المهام الاتحادية"، مؤكد أن هذا القانون يستثني سلطة الشرطة الاتحادية من السلطة الاتحادية العليا ويضعها في إطار سلطة المحافظات.
وأضاف أن "هذا الأمر يعد خلافا للمادة 10 من الدستور التي تعطي للسلطة الاتحادية حق إعداد البرنامج والصيغة الأمنية للدولة وتنفيذها، وسيفكك الشرطة الاتحادية ويحولها إلى شرطة محلية، الأمر الذي يؤدي إلى تعرض الحدود إلى الخطر ويعرض الوثائق المدنية والتعاون بين مديريات الجنسية والمرور إلى أخطاء كبيرة جدا".
بدوره، قال رئيس لجنة الأقاليم، محمد كياني إن "التعديل يتضمن زيادة نسبة مبالغ البترودولار من دولار إلى خمسة دولارات، بالإضافة إلى حق المحافظة بنصف إيرادات منافذها الحدودية".
وأضاف كياني أن "القانون يسمح لإدارة المحافظة بفرض الضرائب على البضائع الداخلة عبر منافذها الحدودية"، مشيرا إلى أن " التعديل أعطى سلطة مباشرة للمحافظة على الأجهزة الأمنية المكلفة بملف الأمن في المحافظة".
من جانبها، أكدت عضو القائمة العراقية ناهده الدايني، رفض بعض الكتل السياسية التصويت على قانون 21 الخاص بإعطاء صلاحيات أوسع لمجالس المحافظات.
وقالت الدايني أن "المرحلة الحالية تتطلب أن يكون هناك مجالس محافظات فيها أعضاء كفوئون لتقديم الخدمات إلى المواطنين، لا سيما أن اغلب تلك المشاريع تتعطل بسبب قانون 21 الذي لا يزال محط نقاش وجدال في مجلس النواب".
وأوضحت أن "بعض الكتل لا تريد التصويت على قانون 21 الخاص بمجالس المحافظات حتى تبقى تلك المحافظات تابعة إلى قرارات وقوانين حكومة المركز وهذا بحد ذاته خطأ كبير كونه انعكس سلبيا وسينعكس أكثر على الواقع الخدمي للمحافظات".
وينص التعديل على منح المحافظات غير المنتظمة بإقليم، صلاحيات واسعة قد تكون هي الأولى في تاريخها منذ تأسيس الدولة العراقية في عشرينيات القرن الماضي.
ويتضمن تعديل القانون إعطاء صلاحيات للمحافظ وللمجالس منها تعيين القادة الأمنيين وانجاز المشاريع وغيرها.
وتؤكد لجنة الأقاليم أن التعديلات أعطت صلاحيات واسعة للمحافظات في المجالين الاقتصادي والخدمي، وزيادة نسبة مبالغ البترودولار، وإعطاء المحافظ سلطة مباشرة على كل الأجهزة المكلفة بواجبات الأمن في المحافظة.
*****
تحالف دعم المرأة يستغرب تهميشها في الحكومات المحلية
بغداد - وكالات:
أبدى التحالف البرلماني لدعم المرأة استغرابه من تهميش المرأة في تشكيلة الحكومات المحلية لمجالس المحافظات.
وقالت النائبة عن التحالف الاء الطالباني في مؤتمر صحفي، أول أمس، أن "التحالف يعرب عن استغرابه من التوجه العام المستحوذ على تشكيل إدارات الحكومات المحلية في المحافظات، المتسم بإقصاء واضح للمرأة عن المسؤوليات الرئيسة، ومن المؤسف أن تستبعد المرأة كليا عن المناصب الرئيسة الثلاث في الحكومات المحلية، حيث لم نشهد انتخابا لأية امرأة في المسؤوليات الرئيسية كالمحافظ ونائبه الأول ورئيس مجلس المحافظة".
وأضافت أن "من الضروري اقتران الأقوال بالأفعال من قبل الكتل السياسية من حيث إعلانها التزام إشراك المرأة في إدارة شؤون الدولة، لكن من المؤسف أن عقلية السياسي والمجتمع الذكوري وهيمنته تستبعد المرأة من منطلقات تتسم بكثير من التعالي وأحيانا للأسف بالتحيز للنوع الاجتماعي إلى حد الاستخفاف بدور المرأة في إدامة الحياة وتربية الأجيال، برغم ان مجتمعنا العراقي معروف بدور المرأة الريادي فيه".
وأشارت الطالباني الى انه "منذ ثلاثينيات القرن المنصرم كانت هناك طبيبات بجانب المعلمات والممرضات فيما شهدت نهاية أربعينيات ومطلع خمسينيات القرن العشرين وزيرات وقاضيات ومحاميات بارزات بجانب أستاذات جامعيات مشهود لهن بكفاءتهن العلمية، ومرة أخرى نستغرب ونعرب عن بالغ أسفنا لما نشهده من إصرار على إقصاء المرأة وتهميش دورها القيادي رغم كل التزامات العراق الدولية والإنسانية إزاء المرأة وإنصافها".
********
المالكي: الجيش تعرض لهجمات على الحدود مع سوريا
متابعة "طريق الشعب":
كشف القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي عن تعرض قوات الجيش العراقي لهجمات من "جبهة النصرة" على الحدود العراقية السورية.
وقال المالكي في مقابلة صحفية، يوم أمس، ان "نشر الجيش العراقي على الحدود مع سوريا جاء بعد تعرض وحداته لهجمات من جبهة النصرة"، نافياً أن "يكون نشر الجيش العراقي مرتبطاً بنتيجة المعركة في مدينة القصير السورية".
وابدى المالكي أمله في التوصل الى حل سياسي للأزمة في سوريا، معرباً عن "خشيته من تداعيات الازمة السورية، ومخاطرها على العراق".
وقال إن "المنطقة تمر بعاصفة جديدة، هوجاء طائفية، سببت ارتباكا للكثير من دول المنطقة على خلفيات مختلفة، وأخطرها عودة بروز التنظيمات المتطرفة مثل القاعدة وجبهة النصرة، من دعاة التطرف والطائفية، ما أعاد شبح خوف عودة الاقتتال، ليس في العراق فقط ،إنما في المنطقة".
من جهته، قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن بلاده نبهت منذ بداية الأزمة إلى أن انعكاس ما يجري في سوريا على دول الجوار سيكون خطراً.
وبخصوص زيارته الأخيرة للعراق، قال "لمسنا لدى زيارتنا العراق تصميما لدى رئيس الحكومة العراقية على اتخاذ كل الإجراءات لحفظ الأمن لديه ومنع انتقال ما يجري في سوريا إليهم ونحن لا نريد أكثر من ذلك".
*********
إعادة الموظفين والعسكريين المفصولين بسبب التهديدات
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الحكومة، أمس الاثنين، عن تشكيل لجنة لإعادة الموظفين والعسكريين المفصولين على خلفية الأحداث الأمنية أو تهديد بالإرهاب.
وقال بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن "الأمانة قررت تشكيل لجنة برئاسة ممثل عنها لا تقل درجته الوظيفية عن مدير وعضوية ممثلين عن وزارات الداخلية، الدفاع، المالية، الهجرة والمهجرين".
وأوضح البيان نقلاً عن دائرة شؤون اللّجان في أمانة مجلس الوزراء ان "اللّجنة ستتولى إعادة المفصولين على خلفية الأحداث الأمنية لسنة 2008 في صولة الفرسان وما ترتب عنها في بغداد وعدد من المحافظات".
وأضاف، "كما سيتم إشعار وزارة المالية باستحداث الدرجات الوظيفية مع التخصيص المالي، واستحداث الدرجات اللازمة والتخصيص المالي لإعادة المفصولين لأسباب أمنية او تهديد بالإرهاب من الموظفين والعسكريين والشرطة في وزارتي الداخلية والدفاع منذ عام 2003".
******
محافظ بغداد الجديد: سندعم الأفكار المدنيّة ونبذ العنف
بغداد – وكالات:
تعهد محافظ بغداد الجديد علي التميمي، بألا تتحول بغداد إلى قندهار واحترام خصوصية العاصمة، مشيراً إلى انه سيدعم الأفكار المدنية ونبذ العنف.
وقال علي التميمي، في تصريحات إذاعية، أمس الأول، «لن أنسى أنني ممن عاشوا شظف العيش في ظل العقوبات والحصار، في منطقة العبيدي الفقيرة وعانيت من الحرمان أسوة بإخواني العراقيين في محنتهم داخل الوطن»، نافياً «ما يشاع بشأن نية المحافظ الجديد ملاحقة السافرات، واعتماد منهج متطرف».
وأوضح التميمي أنه «سيكون للمثقفين دور بارز في المحافظة والمجتمع المدني»، مشدداً بالقول «أنا ضد الإسلام المنغلق، فنحن في بغداد وليس في قندهار».
وأضاف المحافظ المنتخب «سندعم الأفكار المدنية وننبذ العنف في إدارة السلطة المحلية بالعاصمة»، مضيفاً «سأسعى لتعزيز المفاهيم والأفكار المدنية في المجتمع البغدادي بما يسمح به الدستور». وتابع «سأبذل جهدي لإنجاز المشاريع المتلكئة وأخرى جديدة تحتاجها العاصمة»، مستدركاً «سأكون حريصاً على ملاحقة الفاسدين في السلطة المحلية، وزيادة ساعات عمل الإدارة المحلية لأنها ينبغي أن تخدم أبناء العاصمة».
وبشأن مساعي إنهاء المظاهر العسكرية في العاصمة، قال إن «العقلية الأمنية كلاسيكية ولم تتطور»، موضحاً «سأحاول تفعيل الجهد الاستخباري في بغداد لإنهاء مظاهر عسكرة المجتمع البغدادي أو الحد منها على أقل تقدير».
*****
النجيفي: حزينون لمغادرة قصي السهيل وسنتعامل مع قراره
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي ، امس الأثنين، انه سينظر بقرار استقالة نائبه الاول قصي السهيل وسيتخذ "مايلزم" بهذا الخصوص في اول جلسة تعقد الاسبوع المقبل، فيما عبر عن "الاسى والاسف" لقرار السهيل.
وقال النجيفي في بيان له إن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل قدم له صباح أمس الاثنين، استقالته من منصبه، وذلك لأسباب خاصة".
وأشار النجيفي إلى تقديره "عاليا جهود قصي السهيل في تصديه ومكافحته الفساد والفاسدين، وتوفيره كل المستلزمات التشريعية والاجرائية لضمان نجاح المواجهة مع هذا السرطان المدمر في جسد الوطن".
وتابع أن "السهيل يتمتع بروح التحدي، العزوم والصبور المتمثل في بناء دولة المؤسسات الديمقراطية الحقيقية الرصينة، ومواجهته التحديات التي تعصف بوطننا"، مستدركا "ولهذا فاننا ننظر لهذا الامر ببالغ الاسى والاسف الشديدين لا سيما انه تزامن مع اشد ايام مجلس النواب احتداما".
وأكد رئيس مجلس النواب "علينا التعامل مع هذه القضية بتمعن وروية، وان نواصل مسيرة التأسيس لفصل تشريعي بارادة صلبة وجنان ثابت وعزم لا يلين من الشعب وممثليه لأجل بناء عراق حر وديمقراطي".
ولفت إلى أنه "سينظر لقرار الاستقالة في اول جلسة تعقد الاسبوع المقبل لاتخاذ ما يلزم".
تفاصيل أخرى على ص2
*****
بعد إغلاق منافذها من دون إنذار
صناعيو «كسرة وعطش» مستاءون.. ويصفونه «قطع أرزاق»
بغداد ــ خضر ألياس ناهض:
في خطوة مستغربة، أغلقت قوة من الجيش حي كسرة وعطش الصناعي الذي يقع في أطراف مدينة الصدر شرق بغداد من دون سابق إنذار، ما تسبب في تعطيل مصالح أصحاب المحال والعمال الذين سألوا السلطات الأمنية عن أسباب غلق المنافذ، فكان الجواب احتواء المنطقة على العديد من الأسلحة والمتفجرات. «كسرة وعطش» حي يحوي ألف ومئتي وحدة، ما بين مصنع ومحل، ومنفذين رئيسين، يطل الأول على مدينة الصدر والآخر على منطقة «كبر وغزلان»، إضافة إلى طريق فرعي يقع نهاية الحي لا يعرفه إلا أصحاب المصانع والمحال.
«طريق الشعب» أجرت استبياناً توصلت من خلاله الى إن الحد الأدنى للعاملين في كل محل هو سبعة عمال، جميعهم من أصحاب الدخل المحدود، وبالتالي فان قطع الطريق يعني قطع دخل آلاف العائلات في الحي الصناعي.
المواطن قيس راجي وهو صاحب محل لتصليح «صالنصات السيارات»، قال إن «من يعمل في الحي هم من أصحاب الدخل المحدود وجميعهم يعمل لكسب قوت يومه، وإغلاق الحي بالكتل الكونكريتية لم يقدم شيء بالنسبة للحكومة لكنه يضيق الخناق على رزقه اليومي».
وتساءل قيس انه «في حال وجود مخازن عتاد داخل الحي، كما تدعي القوات الأمنية، لماذا لا تدخل قوة مشتركة وتقوم بإخراج الأسلحة والذخيرة الموجودة»، موضحا بالقول «نحن مع تطبيق القانون، لكن الحل ليس بإغلاق المنافذ وقطع أرزاق الناس، كما ان باستطاعة الجيش وضع سيطرات في المنافذ الرئيسة للحي لتفتيش السيارات لتحقيق الأمان من دون مضايقتنا».
وأوضح إن «ضرائب المحال تصل الى مليونين ونصف المليون في العام، إضافة الى أجور العمال وأجور الكهرباء والمياه والتنظيف، فكيف نستطيع تسديد كل هذا مع إغلاق المنطقة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع».
أما محمد راضي وهو صاحب ورشة سمكرة سيارات فقال انه «يوجد في الحي ما يقارب ألف ومئتي محل، ولا يجوز قطع الطريق بوجود هذا العدد الهائل من المحال من دون إنذار مسبق»، موضحا أن «الأمن يضبط بجهاز استخباري متين وجهود متواصلة ومشتركة لا بإغلاق المناطق بالكتل الكونكريتية».
وأوضح ان «الطريق الوحيد المفتوح هو شارع فرعي يؤدي للحي، نضطر للدخول والخروج منه، لكن أصحاب المركبات يجهلونه».
أما حيدر القريشي وهو عامل بأجر يومي فقد أكد انه «يعمل بأجر يومي لا يزيد على 15 إلف دينار، وان ما يحصل عليه يعيل به أسرته، وبالتالي فان توقف العمل في المنطقة، سيؤثر عليه بشكل كبير».
وأضاف القريشي «توجد حلول عدة، منها قيام القوات العسكرية بمداهمة المنطقة وإخراج الأسلحة، أو وضع سيطرات في مداخل الحي وغيرهما».
*********
ص2
ديالى تحذر من مخططات للقاعدة لتسميم المياه
بغداد – طريق الشعب:
طالب مجلس محافظة ديالى، الأجهزة الأمنية بتحصين محطات تنقية المياه على نحو يحقق الطمأنينة، محذراً من مخططات إجرامية لتنظيم القاعدة لتسميم المياه. وقال عضو مجلس ديالى عدي الخدران في حديث لوكالة "السومرية نيوز" أمس الاثنين، إن "أغلب محطات تنقية المياه في الأقضية والنواحي داخل ديالى تعاني من عدم وجود تحصينات أمنية مشددة تعطي انطباعاً بأنها مؤمنة". واعتبر الخدران أن "عدم تأمين الحماية لهذه المحطات يجعلنا في حالة قلق دائم على سلامة مياه الشرب خاصة في ظل وجود نشاط واضح لبعض الجماعات المسلحة لا سيما تنظيم القاعدة". وحذر الخدران من أن "تنظيم القاعدة ومن المتحالفين معه لديهم مخططات إجرامية لقتل العراقيين على اختلاف مكوناتهم ولعل استهداف المحطات وتسميم مياهها أمر وارد في فكر القاعدة التي لا تتوانى عن فعل أي شيء من أجل سفك المزيد من الدماء".
******
مصدر: قصي السهيل استقال بطلب من الصدر
بغداد – وكالات:
كشف مصدر مطلع في التيار الصدري بأن استقالة قصي السهيل من منصب النائب الأول لرئاسة مجلس النواب، جاءت بناءً على طلب من زعيم التيار مقتدى الصدر.
وفي الوقت الذي بين فيه مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، أن استقالة النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل ستعرض على البرلمان للتصويت عليها في الثاني من شهر تموز المقبل، أعلن النائب عن القائمة العراقية حيدر الملاّ، بأن السهيل تمت إقالته وليس "مستقيلاً" من منصبه، مؤكداً أنه سيطرح قضية استجواب وزير التعليم العالي علي الأديب التي كان "السهيل يقف حائلاً" دون طرحها.
وأعلن، أمس الاثنين، عن تقديم السهيل استقالته من منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب. وذكر المصدر لوكالة (كل العراق) أمس الاثنين، ان "الصدر كان قد استدعى السهيل قبل أيام للقائه وبحث أسباب تأخر أو عدم كشف ملفات الفساد من قبل البرلمان". وبيّن المصدر ان "الصدر طلب من السهيل خلال اللقاء ان يقدم استقالته من منصبه كنائب أول لرئيس مجلس النواب". وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا، في 11 حزيران الحالي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل إلى كشف الفساد وتفعيل الاستجوابات، وحذره من الخروج عن نهج آل الصدر وامتناعه عن كشف الفساد، مبينا ان السهيل "بنى مجده على آل الصدر". وكثيرا ما أتهم السهيل بمحاولة تعطيل عمليات الاستجواب التي يتم السعي لها في البرلمان والتي كان أبرزها محاولة استجواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب في شباط الماضي 2013. من جانبه، قال محمد الخالدي مقرر مجلس النواب، إن "السهيل قدم استقالته، الأحد الماضي، إلى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لأسباب لم يكشف عنها، مبينا ان "السهيل متمسك بقرار استقالته".
وأضاف الخالدي أن"استقالة السهيل ستناقش في جلسة البرلمان المقبلة في الثاني من تموز المقبل"، لافتا إلى أن " قرار قبول الاستقالة من عدمه متروك لأعضاء مجلس النواب".
وكانت قناة العراقية، أعلنت أمس الاثنين، عن تقديم السهيل المنتمي إلى كتلة الأحرار التي تمثل التيار الصدري في مجلس النواب استقالته من منصبه.
******
إيقاف حفر خندق كركوك الأمني مؤقتاً
حملة عسكرية في راوة والنخيب والصحراء الغربية
متابعة "طريق الشعب":
أفاد مصدر في قيادة عمليات الأنبار، أمس الاثنين، بأن قوة مشتركة من الجيش والشرطة وبإسناد المروحيات بدأت تنفيذ حملة عسكرية جديدة واسعة النطاق بحثا عن مطلوبين؛ شملت مناطق راوة والنخيب وصحراء المنطقة الغربية.
وتعرضت محافظة كركوك، إلى انفجارات بسيارات مفخخة تم التعرف على مرتكبيها.
وقال المصدر في حديث إلى وكالة "المدى برس"، إن "قوات عسكرية أمنية مشتركة من قيادة عمليات الأنبار والشرطة وبتغطية جوية من المروحيات القتالية بدأت، قبل ظهر اليوم (امس)، عمليات تمشيط واسعة في مناطق مختلفة من الأنبار، بحثا عن مطلوبين ومخابئ للأسلحة وفقا لمعلومات استخبارية وأمنية دقيقة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "الحملة الأمنية شملت قضاء راوة والنخيب وصحراء المنطقة الغربية امتدادا من القائم عند الشريط الحدودي بين العراق وسوريا وصولا لحدود قضاء حديثة"، مبينا أن "الحملة لم تسفر عن شيء لغاية الآن وما زالت مستمرة". ولفت المصدر إلى أن "الحملة الأمنية جاءت لمطاردة فلول القاعدة وكشف أوكارهم ومراكز انتشارهم وضبط مخابئ أسلحتهم وكشف الطرق التي يسلكونها في تنفيذ هجماتهم ضد المدنيين".
وكان مصدر في قيادة عمليات الأنبار أفاد، السبت الماضي، بأن "قيادة عمليات الأنبار وعمليات الجزيرة أطلقت حملة عسكرية واسعة النطاق في صحراء قضاء راوة الواقع في أقصى غرب الرمادي، لتطهيرها بالكامل من الجماعات المسلحة"، لافتا إلى ان "الاشتباكات التي وقعت بين الجيش والمسلحين في المنطقة ذاتها أسفرت عن مقتل وإصابة 11 شخصا من الطرفين".
وفي محافظة صلاح الدين، قال مصدر أمني فيها إن "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجّر نفسه، مستهدفا مدير مكتب مكافحة الجرائم الكبرى في المحافظة العقيد غازي علي أثناء تواجده داخل الحرم الجامعي في جامعة تكريت بحي القادسية، ما أسفر عن مقتله في الحال وإصابة أثنين من أفراد حمايته بجروح بليغة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العقيد كان يؤدي الامتحانات النهائية في كلية القانون المرحلة الثالثة"، مبينا أن "الانتحاري الذي كان يرتدي الزي الموحد الخاص بطلبة الجامعة، أستهدف العقيد في مرآب سيارات الجامعة بعد الانتهاء من أداء الامتحانات".
أما في محافظة كركوك، فقد أعلن مجلسها إيقاف حفر الخندق الأمني حول المدينة، الذي يهدف إلى منع تدفق المسلحين المرتبطين بجماعات متشددة على المحافظة، والذين يشنون هجمات، خلال فترات متباينة، بسيارات ملغومة وقنابل وأسلحة، إلا أن حفره أوقف.
وقال نائب رئيس مجلس المحافظة ريبوار الطالباني، "أطلعتنا القوات الأمنية في كركوك على أن القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي أصدر أمراً بإيقاف حفر الخندق الأمني في كركوك، ولكن نحن في مجلس المحافظة لم نتسلم القرار لغاية الآن".
وأضاف الطالباني أن "الإدارة المحلية في كركوك أوقفت مؤقتاً أعمال حفر الخندق الأمني، وبانتظار نتائج اللجنة المشكلة من الحكومة المركزية والإدارة المحلية للاتفاق على قضية حفر الخندق". وتابع أن "بعض الأطراف السياسية حولت الموضوع وصورته على انه ذو أهداف سياسية، بينما الإجراء لا يخرج عن تدعيم الجانب الأمني لجميع مناطق كركوك دون استثناء".
وسبق للجنة الأمنية في كركوك أن أوصت بحفر خندق أمني يحيط بجميع جوانب ومداخل المدينة للمساهمة في منع دخول "الإرهابيين" إلى المدينة من جميع الأطراف المحيطة بها بمساهمة الدوائر ذوات العلاقة.
وفي جانب آخر، استهدف انتحاري يقود سيارة مفخخة مركز شرطة ناحية الرياض التابعة لمحافظة كركوك، صباح أمس.
وقال مصدر امني، إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت مركز شرطة ناحية الرياض التابعة لمحافظة كركوك، موضحا ان الانفجار أسفر عن وقوع عدد من الضحايا.
من جهة أخرى قتل إرهابيان يقودان سيارة مفخخة صباح أمس في كركوك.
وأعلن مصدر امني، ان سيارة مفخخة من نوع (اوبل � اوميكا) انفجرت صباح اليوم (امس) على طريق مطار كركوك، مؤكدا مقتل الإرهابيين الاثنين اللذين كانا داخل السيارة. وأضاف المصدر ان "القوات الأمنية وبعد وصولها إلى مكان التفجير وإجراء التحقيقات تعرفت على هوية الإرهابيين (س) و(ع)".
ومن جهة أخرى، أفادت الشرطة الاتحادية في نينوى، بضبط خمسة أكداس تحوي أنواعا من الأسلحة والذخائر خلال اليومين الماضيين.
وقال مصدر في الشرطة لوكالة "شفق نيوز" أمس، إن "قيادة فرقة المشاة الثانية تمكنت من ضبط خمسة أكداس للأسلحة خلال 48 الساعة الماضية".
واحتوت الأكداس على 21 قنبلة ناسفة وست قنابل لاصقة وسبعة صواريخ متنوعة، وقاذفة فضلا عن دوشكة عيار 12 ملم.
وأضاف المصدر كما "تم العثور أيضا على قنبرة هاون 60 ملم و18 حشوة هاون دافعة وتسع قنابل يدوية و12 جهاز تفجير ومادة تفجير C4 ومواد للتشظي وأسلاك تفجير ومنشورات وأقراص CD تابعة لتنظيم القاعدة في الجانب الأيسر للموصل".
********
الحميري يكشف عن مفاوضات لتشكيل حكومة ديالى
بغداد – طريق الشعب:
كشف محافظ ديالى عمر الحميري، أمس الاثنين، عن وجود مفاوضات "ايجابية" مع ثلاث كتل سياسية للانضمام إلى تشكيلة حكومة ديالى المحلية، مؤكداً أن المفاوضات ستؤدي إلى تسمية مرشحي هذه الكتل المناصب المتبقية في إدارة ومجلس المحافظة. وقال الحميري، الذي يترأس قائمة عراقية ديالى، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "ثلاث كتل سياسية فائزة بانتخابات مجلس ديالى دخلت في مفاوضات ايجابية مع قائمة عراقية ديالى من اجل الانضمام إلى تشكيلة حكومة ديالى المحلية"، مؤكداً أن "المفاوضات ستؤدي إلى تسمية مرشحي هذه الكتل المناصب المتبقية في إدارة ومجلس المحافظة". وأضاف الحميري أن "المفاوضات تهدف إلى توسيع دائرة المشاركة في تشكيلة حكومة ديالى المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي وخلق إدارة قوية تلبي طموح الأهالي وتشرع بتنفيذ برنامجها الخدمي"، لافتاً إلى أنه "سيتم الإعلان عن نتائج المباحثات خلال الـ 72 ساعة القادمة". وكان مجلس محافظة ديالى الجديد صوت، في 19 حزيران الحالي، على منح مرشح العراقية عمر الحميري منصب محافظ ديالى لدورة ثانية، فيما منح منصب رئاسة المجلس لمرشح التيار الصدري محمد جواد كاظم.
وشهدت محافظة ديالى، في 19 حزيران الحالي، تظاهرة شارك فيها مئات المواطنين، احتجاجا على ترشيح المحافظ المنتهية ولايته عمر الحميري الى دورة ثانية، وحرمان تحالف ديالى الوطني من استحقاقه الانتخابي. فيما قطعت الأجهزة الأمنية بعض الطرق الرئيسية لحماية المتظاهرين.
يذكر أن قائمة عراقية ديالى التي يترأسها عمر الحميري جاءت بالمرتبة الثانية في الانتخابات المحلية التي جرت، في 20 نيسان الماضي.
******
العراقية تنفي ترشيح السامرائي بدلاً من الهاشمي
بغداد – وكالات:
نفى النائب عن ائتلاف العراقية محمد إقبال الأنباء عن ترشيح وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي الى منصب نائب رئيس الجمهورية بدلا من المحكوم عليه بالإعدام غيابياً طارق الهاشمي الذي ينتمي هو الآخر للعراقية.
وكانت وسائل أنباء نقلت عن مصادر مطلعة ترشيح السامرائي بدلاً من الهاشمي.
وقال إقبال لوكالة "كل العراق" أمس الاثنين، إن "لقاءً عقد أمس الأول لنواب قائمة متحدون لم يتم التطرق فيه إلى هذا الموضوع بالتفصيل لأنه حقيقةً ثبت انه لا صحة له، وهو عبارة عن تسريبات إعلامية ولم يأخذ الموضوع الحيز الكبير في المناقشة خلال الاجتماع، واغلب اللقاء كان منصبا على تشكيل مجالس المحافظات واستعراض النتائج الانتخابية الأخيرة".
******
برغم الاتفاق "الأولي" على تمريره
البرلمان يتوجه لتشريع قانون ترسيم الحدود
بغداد - مهدي محمد كريم:
حتى الآن، لم تتوضح بعد، نية الكتل السياسية تحت قبة البرلمان بشأن قانون ترسيم الحدود الإدارية للمحافظات. ففي الوقت الذي يرى فيه بعض النواب بانه قانون دستوري، واجب تشريعه، يشدد آخرون على ضرورة إبعاده عن المناوشات والاستغلال السياسي، مطالبين بإدراجه على جدول أعمال المجلس خلال الجلسات اللاحقة.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، ان "مشروع القانون هو إعادة الوحدات الإدارية المستقطعة لأغراض سياسية من خلال القرارات التي اتخذها النظام السابق، حيث تمت مناقشة هذا القانون، وهو غير مخالف للدستور، وتم التصويت عليه بالأغلبية داخل اللجنة القانونية".
وذكر السعدون ان "تصحيح الوحدات الإدارية للمحافظات له نتائج ايجابية، منها إمكانية إجراء التعداد العام للسكان، كذلك يسهل عمل مفوضية الانتخابات بإجراء انتخابات الاقضية والنواحي".
وأوضح ان "رئاسة الجمهورية والوزراء، دستوريا، لهما الحق بتقديم مشاريع القوانين، وان هذا القانون لا يثير أي اتجاه طائفي، وبتشريعه وإقراره سوف يصحح اختلافات كبيرة على الأرض، ومنها ما قام به النظام السابق لأسباب سياسية في تعريب مناطق كثيرة والتلاعب بالحدود الإدارية للمناطق في الوسط والجنوب".
ولفت السعدون إلى ان "كتلته طالبت قبل يومين في اجتماع اللجنة المشكلة لدراسة القوانين العالقة، بإدراج القانون ضمن جدول أعمال الجلسات القادمة، ولا يوجد ما نتردد منه، كونها مطالب دستورية".
من جانبه، يرى النائب المستقل عبد الخضر الطاهر ان "قانون ترسيم الحدود الإدارية مهم، ويجب إبعاده عن التسييس"، وفضل الطاهر ان "يتم تأجيل مناقشة القانون كي لا يتم استغلاله سياسيا في تصعيد الخطاب الطائفي والقومي".
أما النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي فقد استبعد خطورة مناقشة القانون، وقال: "لا نظن ان الموضوع خطير وحساس إلى درجة كبيرة. وإن الأراضي عراقية إذا كانت ضمن هذه المحافظة أو تلك، وترسيم الحدود هو أمر إداري وليس سياسيا"، ويجب تمرير القانون وفق الأسس الدستورية، وعلى الجميع التعامل مع القوانين بايجابية.
ونوه الطرفي بان "إقرار القانون لا يعني تقسيم البلد أو التفريط بحقوق جهة أو أخرى، فضلا عن إننا في بلد واحد ولا نفكر بان هذا الطرف غالب وتلك الجهة مغلوب عليها".
*******
مجلس ذي قار يعقد جلسة تعريفية لأعضائه
ذي قار – وكالات:
أعلن مجلس محافظة ذي قار، أمس الاثنين، عقد جلسته الثانية، وفيما أكد عدد من أعضاء المجلس ان الجلسة كانت "تعريفية"، أبدى آخرون تشكيكهم بـ"قانونيتها"، مؤكدين أنها جرت بمقاطعة ثلاث كتل سياسية اعتراضن على "التهميش والإقصاء"، مؤكدين أنهم سيعودون إلى حضور الجلسات القادمة والمشاركة فيها.
وقال رئيس مجلس محافظة ذي قار هلال حسين السهلاني في تصريحات صحفية، إن "المجلس عقد جلسته الثانية بحضور 17 عضوا من مجموع أعضائه الذين يبلغ عددهم 31 عضوا وكانت جلسة تعريفية للأعضاء وتمخضت أيضا عن تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لكتابة مسودة النظام الداخلي للمجلس"، مبينا أن "مجلس المحافظة بصدد تبني خطة تتجنب زج أعضاء مجلس المحافظة في القضايا التنفيذية وأن يقتصر عملهم على الدورين الرقابي والتشريعي وتفعيل هذين الدورين في متابعة اداء الدوائر الحكومية". وأضاف السهلاني أن "هناك زيارات واتصالات بين رئاسة المجلس وكتل ائتلاف ذي قار الموحد الثلاث التي تضم المواطن، الاحرار، الائتلاف المدني الديمقراطي، حول حضور أعضائها لاجتماع المجلس ونتمنى على الكتل المقاطعة أن تحضر في الاجتماع القادم". بدوره، قال عضو مجلس المحافظة عن الائتلاف المدني الديمقراطي شهيد أحمد حسان الغالبي، إن "المقاطعة هي لتسجيل موقف بوجه التهميش والإقصاء ورسالة تدعو لان يكون مجلس المحافظة متماسكا بكل قواه وكتله وأن لا يخضع لسياسة المحاصصة والتهميش"، مبينا أن "الطرف الذي شكل الحكومة الحالية يحاول تهميش الأطراف الأخرى وإقصاءها برغم امتلاكها ثقلا ًجماهيرياً كبيراً في المدينة".
وأضاف الغالبي أن "الاجتماع القادم سيشهد حضور أعضاء إئتلاف ذي قار الموحد وسننهي المقاطعة وسنعمل ضمن المجلس ونضع النقاط على الحروف خلال الاجتماع القادم"، لافتا الى أن "إئتلاف ذي قار الموحد هو إئتلاف متماسك وتهمه مصلحة المحافظة وسيعمل على تشكل جبهة عريضة من جميع الإطراف لتقديم افضل الخدمات للمواطنين بعيدا عن سياسة الاقصاء والتهميش".
من جانبه، قال مسؤول مكتب المجلس الإسلامي الاعلى في ذي قار عبد الرحيم الغزي إن "عدم حضور أعضاء إئتلاف ذي قار الموحد ليس بعنوان المقاطعة وإنما هو لإيصال رسالة للطرف الاخر بان إئتلاف ذي قار بكتله الثلاثة يرفض التهميش والاقصاء".
وأضاف الغزي أن "إئتلاف ذي قار الموحد سيحضر بجميع أعضائه الى إجتماع المجلس القادم ليشكل فريق عمل مع الكتل الاخرى ويشارك في اللجان الخدمية والتخصصية لإنجاح عمل المجلس"، مشيرا الى أن "إئتلاف ذي قار وإن أستبعد من التمثيل في تشكيلة الحكومة المحلية ألا ان دوره سيكون فعالا ضمن مجلس المحافظة".
*******
سياسات الكتل لن تحقق نتائج
قال عبد ذياب العجيلي النائب عن القائمة العراقية ان اغلب الكتل السياسية تهدف إلى تحقيق مصالحها الشخصية والحزبية قبل المصالح العامة للشعب. وأوضح ان "هذه السياسات التي تقوم بها اغلب الكتل السياسية لن تؤدي إلى تحقيق أية نتائج في صالح البلد وان كل سنة تكون أسوأ من السنة التي سبقتها". وأضاف انه "على جميع الكتل السياسية استيعاب ما يحدث في البلد من اجل النهوض بها ومعالجتها من اجل المصلحة العامة للبلد"،مبينا ان "كل ذلك يتحقق من خلال التنازلات التي تقدم من قبل الاطراف السياسية لمعالجة تلك الازمات والمشاكل التي تحدث كل فترة".
إنهاء خلافات "المتنازع عليها"
دعت شلير عزيز النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية، الحكومة الاتحادية إلى الموافقة على إقرار المادة 140 من الدستور، لإنهاء الخلافات حول المناطق المتنازع عليها. وقالت ان "الحكومة الاتحادية مطالبة بتطبيق هذه المادة على ارض الواقع لان أكثر من 80 في المئة من العراقيين قاموا بالتصويت عليه، وهي مادة دستورية موجودة ويجب تطبيقها"، وأوضحت ان "المادة 140 وقانون النفط والغاز هو أمر واضح بالدستور لذلك على الحكومة ان تقوم بتطبيقها على ارض الواقع".
واوضحت:ان المادة (140) وقانون النفط والغاز هو امر واضح بالدستور لذلك على الحكومة ان تقوم بتطبيقها على ارض الواقع.
رفض إقرار القوانين بسلة واحدة
قال جواد الحسناوي القيادي في كتلة الأحرار ان إقرار القوانين بنظام السلة الواحدة أمر مرفوض من قبل كتلة الأحرار.
وأوضح ان "إقرار القوانين بنظام السلة الواحدة مرفوض ولا يمكن تمريرها، وذلك لأنه لا يخدم المواطنين والمصلحة العامة للبلد".
وأشار إلى ان "قانوني تجريم حزب البعث والمساءلة والعدالة هما قانونان مرفوضان من قبل كتلة الأحرار وبقية الكتل السياسية"، لافتاً إلى أنه "يراد تمرير تجريم البعث والمساءلة والعدالة كقوانين تخدم المواطنين مثل قانون النفط والغاز".
حظر الأحزاب الطائفية
أوضحت بتول فاروق النائبة عن ائتلاف دولة القانون، أن القانون الذي تطالب كتلتها بإقراره في مجلس النواب يحمل اسم 'حظر الأحزاب الطائفية والتكفيرية'، وان في القانون صفات تجرم البعث المنحل. وقالت إن "القانون الذي تطالب دولة القانون بإقراره يحمل اسم 'حظر الأحزاب الإرهابية والتكفيرية والعنصرية' وهذه الصفات تشمل تجريم حزب البعث المنحل". وأشارت إلى أن "القائمة العراقية لا تقبل بتمرير القانون"، مؤكدةً أنه "في حال إدراج القانون سينال طريقه إلى التصويت لوجود أغلبية برلمانية لتمريره".
ص3
توقف تصدير النفط العراقي إلى تركيا بسبب خلل فني
كركوك – وكالات:
أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، أمس الاثنين، بأن صادرات النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت بسبب خلل بالأنبوب الناقل، مرجحاً إمكانية استئناف التصدير خلال الساعات المقبلة، فيما أشار إلى عدم تأثر عملية التصدير والتحميل من ميناء جيهان لوجود كميات كبيرة من المخزون. وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت، ظهر أمس، بسبب حدوث نضوح وتكسرات في الخط الرئيس الناقل ضمن مسار IT1 من عين زالة في منطقة عين الجحش ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى? ما أسفر عن توقف تام للتصدير عبره"، مبيناً أن "معدلات التصدير كانت خلال ساعة التوقف ما بين 350 إلى 400 ألف برميل يومياً وهي الأفضل خلال الشهر الحالي".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الملاكات الفنية والهندسية باشرت بإصلاح الضرر لمعاودة استئناف التصدير"، لافتاً إلى أن "الشركة تعمل حالياً على تخزين النفط في محطات الضخ تمهيداً لاستئناف التصدير ثانية بمجرد إصلاح الخط".
وأشار المصدر إلى أن "عملية التصدير لن تتأثر بسبب وجود كميات كبيرة من المخزون النفطي في مستودعات ميناء جيهان التركي".
******
الصحة تطلق التعيينات لخريجي الكليات الطبية
بغداد ـ وكالات:
أعلنت وزارة الصحة، أمس الاثنين، أنها ستطلق خلال الأيام المقبلة أوامر تعيين خريجي كليات المجموعة الطبية للعام الدراسي 2011 ـ2012 الدور الثاني. في جميع محافظات العراق.
وقال مدير قسم القوى العاملة في دائرة التخطيط التابعة للوزارة محمود حيدر في تصريحات صحفية، إن "الوزارة ستصدر خلال الأيام القليلة المقبلة أوامر بتعيين خريجي الكليات الطبية "أطباء ـ أطباء أسنان ـ صيادلة" بعد إنهاء جميع الإجراءات المطلوبة والتي وصلت إلى مراحل متقدمة"، مشيرا إلى أن "الدائرة ستعتمد في توزيع الخريجين الجدد بين دوائر الصحة على محل سكناهم ومعدلاتهم واحتياج كل دائرة".
وأضاف أن "الوزارة مستمرة في تعيين الخريجين من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة وخريجي المعاهد الطبية والكليات التقنية في المؤسسات الصحية، بغية الإسهام في سد النقص الحاصل في بعض مفاصل تلك المؤسسات في بغداد والمحافظات ما ينعكس ايجابيا على نوع الخدمة الطبية المقدمة للمواطن"، منوها إلى أن "الدائرة سبق أن أصدرت أوامر تعيين 1237 طبيبا و631 طبيب أسنان و581 صيدلانيا من خريجي تلك الكليات للعام الدراسي الماضي الدور الأول".
وكانت الموازنة العامة للعام الحالي قد خصصت 11 ألف درجة وظيفية لوزارة الصحة بغية تعيين خريجي المجموعات الطبية ضمن التعيينات المركزية.
*****
مختصون: خطط الحكومة لم تأخذ طريقها للتطبيق
مؤسسات تفتقر للموارد وتكلف بتنفيذ "استراتيجيات"!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أطلقت الحكومة خلال الأعوام الماضية، الكثير من الاستراتيجيات والخطط الطويلة المدى، لمعالجة الواقع الاجتماعي والخدمي والتعليمي والثقافي في البلاد، إلا أن اغلب فقرات هذه الاستراتيجيات لم ينفذ على ارض الواقع، ويعزو مختصون ذلك، لعدم إعداد الموارد البشرية والمادية اللازمة في دوائر ومؤسسات الدولة لتنفيذ هذه الاستراتيجيات.
وقال وزير النفط الأسبق، إبراهيم بحر العلوم، انه "يجب أن يكون هناك فريق كامل من وزارات الدولة المعنية لتنفيذ هذه الاستراتيجيات وإلا ستبقى حبرا على ورق".
وأوضح بحر العلوم في تصريح لـ"طريق الشعب"،أمس،أنه "يفترض أن تكون الاستراتيجيات مشتركة ومقبولة من قبل الوزارات المعنية، وان تشارك في وضعها"، مشيراً إلى ملاحظته أن "إستراتيجية التنمية البشرية التي أصدرتها وزارة التخطيط، لم تلق التعاون الكافي من قبل الوزارات المعنية لتنفيذها، ولذلك لعدم إشراكهم فيها".
وبين أن "الاستراتجيات الأخيرة التي تم أطلاقها، كالطاقة والبيئة، تحتاج إلى فترة للبت في أمرها حتى نقيس ما مدى تطبيق وزارات الكهرباء والنفط والبيئة والعلوم والتكنولوجيا لبرامجها؟".
وشدد وزير النفط الأسبق على ضرورة "إطلاق الاستراتيجيات من رحم مؤسسات الدولة، حتى تكون للجميع مشاركة في صناعتها، إضافة إلى انه يجب أن تحظى البلاد باستراتيجيات ذات محاور أساسية من خلال توفير إمكانيات مادية وموارد بشرية، إضافة إلى أن تكون مقنعة لجميع المؤسسات المعنية حتى تكون هناك إمكانية كافية لتنفيذها على ارض الواقع".
في المقابل، قالت الباحثة في القضايا الإستراتيجية، فائزة باباخان، إن "أية سياسة عامة تقوم بها الحكومة تحتاج إلى آلية للتنفيذ، ومن أولى الآليات التي تتخذها يفترض أن تخصص ميزانية مالية لها"، مشيرة إلى انه "لغاية الآن جميع الاستراتيجيات التي أطلقت لم تخصص لها ميزانية ومثلا على ذلك إستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة حيث لم توضع هذه الإستراتيجية موضوع التنفيذ".
وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، إن "الحكومة أطلقت خلال دورتها الحالية مجموعة من الاستراتجيات منها مكافحة الفقر ومناهضة العنف ضد المرأة والتعليم والتربية والطاقة والبيئة، إضافة إلى مجموعة مبادرات كالزراعة"، مبينا أن "إستراتيجية الفقر مفعلة منذ عام 2010 وتم تنفيذ كثير من فقراتها وفقا للتوقيتات الزمنية".
بدوره، يقول الخبير الاقتصادي ماجد الصوري ان "الحكومة والجهات التنفيذية فشلت وللمرة الثانية في انجاح الخطط التنموية الخمسية والتي وضعت باشراف وتنسيق مع الأمم المتحدة".
واضاف الصوري انه "للأسف الشديد ان الحكومتين الحالية والسابقة فشلتا في تحقيق او انجاح الخطط الخمسية التي اعلنت عنها وزارة التخطيط وبالتعاون مع الامم المتحدة".
وبين الصوري ان اسباب الفشل تنحصر بجملة من الامور ابرزها "تداخل العمل السياسي بالاقتصادي، وتضارب البرامج الحكومية مع الخطط الخمسية، وعدم تنفيذ غالبية بنود الخطط الخمسية نهائيا،الاضطراب السياسي، قصور الجهات التنفيذية في فهم السياسية الاقتصادية والتنموية في العراق، انغماس الحكومة في الازمات السياسية ،تذبذب العمل الحكومي نتيجة الازمات السياسية والامنية"، فضلا عن" تحميل المؤسسات العامة اكثر من طاقتها واهمال متعمد للقطاع الخاص وتنمامي معدلات الفساد الاداري والمالي وعدم اجراء تعداد سكاني ".
واضاف الخبير الاقتصادي انه:" رغم تقديم عدد كبير من الخبراء الدوليين التابعين للأمم المتحدة والبنك الدولي والدول الداعمة العراق للنصح والمشورة في وضع الخطة التنموية الخمسية للأعوام (2010-2014) الا ان الفشل بات متكررا".
****
أمانة مجلس الوزراء تقترح ضوابط لتوزيع الإعلانات على الصحف
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس، أنها "قدمت مقترحا لوزارة الثقافة" لغرض وضع ضوابط تضمن "توزيعا عادلا" للإعلانات الرسمية على جميع الصحف المحلية، وبينت أن المقترح يهدف إلى "تجنيب الإعلام اللجوء لوسائل تمويل تنتقص من وطنيته"، والى "حفظ كرامة" العاملين في الصحف، وأشارت إلى أنها اقترحت تشكيل "لجنة حكومية بمشاركة نقابة الصحفيين للإشراف على تنفيذ الضوابط وتحقيق عدالة التوزيع". وقال بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنها "اقترحت على وزارة الثقافة التنسيق مع نقابة الصحفيين لغرض?وضع ضوابط تضمن التوزيع العادل للإعلانات الرسمية على جميع الصحف العاملة". وأضاف البيان أن "المقترح جاء بغية بناء إعلام وطني مستقل يجنبه اللجوء لوسائل تمويل تنتقص من وطنيته وحفظ كرامة العاملين في تلك الصحف وإبعاد شبح العوز والبطالة عن أسرهم"، وبين أن "المقترح تضمن أيضا تشكيل لجنة من الجهات الحكومية المختصة وممثلين عن الصحف الرئيسية ونقابة الصحفيين التي تتولى الإشراف على تنفيذ الضوابط لتحقيق العدالة في التوزيع". وأشار البيان إلى أن "المقترح جاء فيه أن بناء إعلام وطني يستلزم أن توفر له بيئة مالية مستقلة قادرة ?لى تجنيبه اللجوء إلى وسائل تمويل تنتقص من وطنيته".
*******
الهجرة تستلم طلبات المواطنين الذين يحملون وثائق بأسماء مستعارة
بغداد ـ طريق الشعب:
باشرت وزارة الهجرة والمهجرين بعملية استلام طلبات المهجرين والمهاجرين الذين يحملون وثائق بأسماء مستعارة اعتباراً من تاريخ 1/5/2013.
وذكر بيان للوزارة، أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، " تتولى اللجنة استلام الطلبات من العراقيين الذي اضطروا إلى استخدام وثائق تختلف عن أسمائهم الحقيقية في الهجرة أو ممن ينوب عنهم في حال وفاتهم، وإنصاف هذه الشريحة ومساعدتها في تصريف أمورها الحياتية على وفق المادة أولاً من قانون عائدية الوثائق التي تحمل الأسماء المستعارة للمهجرين والمهاجرين رقم 79 لسنة 2012".
وأضاف "وجاء تشكيل اللجنة بعد المخاطبات والتأكيدات العديدة التي قامت بها دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة إلى وزارة الهجرة والمهجرين، بناءً على الطلبات التي تسلمتها الدائرة من المواطنين المشمولين بأحكام القانون المذكور آنفاً".
********
كهرباء ذي قار تباشر بتنفيذ
ثلاثة مشاريع
ذي قار ـ طريق الشعب:
قامت ملاكات مديرية توزيع كهرباء ذي قار بتنفيذ ثلاثة مشاريع لتحسين وتطوير الشبكة الكهربائية في ثلاث مناطق متفرقة في المحافظة، بكلفة زادت على 180 مليون دينار.
وقال مسؤول العلاقات والإعلام في مديرية توزيع كهرباء ذي قار حسام معلة في بيان له أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "المشروع الأول نفذ في قرية الخيط في ناحية الطار غرب الناصرية التي تضم 84 دارا"، مبينا أن "المشروع يتضمن تشييد خط ضغط عال 11 كي في بطول ألف متر وبواقع 20 عمودا، بالإضافة إلى تشييد شبكة ضغط واطئ بطول ثلاثة آلاف متر وبواقع 72 عمودا، مع نصب محولتين سعة 250 كي في، وبكلفة إجمالية بلغت 68143500 دينار".
وأشار إلى أن "المشروع الثاني ينفذ في حي طه التابع لناحية الطار الذي يضم 280 دارا ويشمل تشييد خط ضغط عال 11 كي في بطول 1250 مترا وبواقع 22 عمودا، وتشييد شبكة ضغط واطئ بطول 2500 متر وبواقع 52 عمودا، مع نصب أربع محولات سعة 400 كي في، وبكلفة إجمالية بلغت 81,037,000 دينار"
وتابع "أما المشروع الثالث فشمل تطوير الشبكة الكهربائية لجزء من حي بني عسكر في قضاء الجبايش الذي يتكون من 260 دارا من خلال تشييد خط ضغط عال بطول 1200 متر و بواقع 55 عمودا، وتشييد خط ضغط واطئ بطول 2400 متر وبواقع 120 عمودا مع نصب ثلاث محولات سعة 400 كي في ، وبكلفة إجمالية بلغت 36099000 مليون دينار".
*****
المباشرة بتنفيذ مشروع مجمع العامرية السكني
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت لجنة الاستثمار المركزية في وزارة الإعمار والإسكان المباشرة بتنفيذ مشروع مجمع العامرية السكني لموظفي الوزارة في بغداد بعد أن تم تسويقه بنسبة 90 في المئة وإيقاف التسجيل.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، "بناء على توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء الخاصة ببناء مجمعات سكنية لموظفي الوزارات عن طريق الاستثمار للمساهمة في حل أزمة السكن ودخول رؤوس أموال أجنبية إلى العراق, قامت الوزارة بالتحرك السريع على قطع الأراضي العائدة للوزارة أو المخصصة لها لغرض إنشاء مثل هذه المشاريع ومنها مشروع مجمع العامرية السكني".
وأضاف أن "المشروع يتكون من 34 عمارة تضم 952 شقة سكنية وقد صممت هذه العمارات وفق ثلاثة نماذج الأول A ويضم 10 عمارات سكنية تحتوي على 280 شقة سكنية ذات 3 غرف نوم مع بقية الملحقات بمساحة 144,1 م2, والثاني B يضم 16 عمارة سكنية تحتوي 448 شقة سكنية ذات 3 غرف نوم مع بقية الملحقات بمساحة 122,04 م2 أما النموذج الثالث C فيضم 8 عمارات سكنية تحتوي على 224 شقة سكنية ذات غرفتي نوم مع بقية الملحقات بمساحة 101,1 م2، كما أن المجمع مجهز بأبنية خدمية مرافقة تشمل مركزاً صحياً ومدارس وروضة وحضانة ومركزاً طبياً ونادياً صحياً ويح?وي أيضا على شبكة طرق مع مواقف سيارات إلى جانب مساحات خضراء ومنشآت خدمية وترفيهية".
وتابع البيان أن "الوزارة ستستخدم أنظمة بنائية جديدة تمتاز بالعزل الحراري والعزل الصوتي وتوفر الطاقة الكهربائية بنسبة عالية في تنفيذ المشروع عبر شركات أجنبية قدمت عروضاً مرئية للنظم البنائية المعتمدة وتم اعتمادها بعد دراسة وتدقيق من قبل المركز الوطني للاستشارات الهندسية التابع للوزارة".
*******
تحويل 10 شوارع في بغداد إلى نموذجية
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت أمانة بغداد عن انجاز أعمال تطوير وتأثيث 10 شوارع رئيسة ضمن قاطع بلديتي الرشيد والدورة وتحويلها إلى شوارع نموذجية.
وذكر بيان للأمانة، يوم أمس، أن "بلدية الرشيد انحزت أعمال تطوير 5 شوارع رئيسة هي شارع المستعين وشارع صلاح الدين بجزأيه الأول الممتد من تقاطع الشباب إلى تقاطع الدرويش والثاني من تقاطع محطة الوقود في حي العامل إلى تقاطع السلام وشارع بغداد – بابل للمقطع الممتد من مجسر أم الطبول حتى مجسر الجادرية".
وأوضح أن "دائرة بلدية الدورة أنجزت ايضاً أعمال تطوير 5 شوارع هي شارع الراشد وشارع المصافي وشارع 60 وشارع 25 ضمن محلة 840 وشارع مقتربات جسر ذي الطابقين، مبينا أن" هذه الشوارع تمت تهيئتها وتطويرها وتجميلها بشكل جيد إذ تمت معالجة المطبات والحفر ورفع التجاوزات، وتأثيثها بالكامل وطلاء القالب الجانبي وزراعتها بالنباتات الملائمة وتحويلها إلى شوارع نموذجية حاوية على جميع المتطلبات الخدمية".
وأشار البيان إلى أن "أعمال تطوير هذه الشوارع تأتي في إطار مسابقة أطلقتها الأمانة لاختيار أجمل وأفضل 5 شوارع ضمن قواطع الدوائر البلدية".
*****
ديالى تسوق أكثر من 150 ألف طن من الحنطة والشعير
ديالى ـ وكالات:
أعلنت دائرة زراعة محافظة ديالى، عن تسويق ما يزيد عن 150 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير إلى مخازن وزارة التجارة، داعية إلى تمديد فترة استلام المحصول بسبب الزخم الكبير على مخازن التجارة. وقال مدير الدائرة زكي صيهود في تصريح صحفي، يوم أمس، إن "إجمالي كمية محصول الحنطة التي جرى تسويقها من قبل المزارعين إلى مخازن وزارة التجارة في محافظة ديالى بلغ 146281 ألفا من محصول الحنطة و 4258 من محصول الشعير وهي كمية جيدة".
وتوقع صيهود أن "تصل كمية الحنطة المسوقة للعام الجاري أكثر من 180 ألف طن بسبب نجاح الموسم الزراعي وهي كمية تفوق ما جرى تسويقه في الأعوام الماضية".
وطالب صيهود "بتمديد فترة استلام محصولي الحنطة والشعير من قبل مخازن وزارة التجارة بسبب الزخم الكبير من قبل المزارعين لتسويق محاصيلهم بعد استكمال عمليات الحصاد".
******
اقتصاد ...
رمضان.. الأسعار الى ارتفاع ووعودٌ بتعزيز الحصة التموينية
بغداد ـ وكالات:
افتقدت السوق العراقية منذ 2003 آليات الرقابة على أسعار ومواصفات البضائع بمختلف أنواعها، وغياب الجهات المسؤولة عن ذلك بسبب الانفتاح الحر للأسواق، حيث صار التنافس سيد الموقف. ويظهر هذا جليا على سوق المواد الغذائية الذي ساطَ المواطن العراقي بأسعاره في معادلة تتحكم بها إرادات التجار وكبار المستوردين فقط.
مثلَ برنامج الحصة التموينية الملاذَ الآمن لملايين من العراقيين حين وفر لهم حصةً غذائية ساهمت منذ أكثر من 20 سنة في درء الجوع عن الكثيرين وتوفير حد أدنى من مفردات غذائية يحتاجها البيت العراقي، بمختلف شرائحه الطبقية.
وبرغم انحسار الأصوات التي دعت إلى وقف الدعم الغذائي عن المواطن، من خلال وقف برنامج الحصة التموينية أو إبدالها بمبلغ مالي، فان الحاجة لمفردات الحصة التموينية تزداد خصوصا في مواسم الأعياد وشهر رمضان حين تشتعل الأسعار نتيجة للطلب المتزايد على المواد الغذائية الأساسية.
أعلنت وزارة التجارة الثلاثاء الماضي عن تعزيز كميات مفردات الحصة التموينية خلال شهر رمضان المقبل. ومنها إضافة 5 كيلوغم من الطحين الأبيض لكل عائلة، فضلا عن زيادة الحصة الشهرية من الزيت والرز وإضافة نصف كيلوغرام من العدس لكل فرد خلال شهر رمضان. بحسب مسؤولة الإعلام في الوزارة فوزية حميد التي أكدت في اتصال مع إذاعة العراق الحر أنهم اعدوا خطة لضمان توزيع الحصة المخصصة للشهر المقبل، والتي غالبا ما يشكو المواطن من عدم انتظام وصولها إليه، وتدني نوعيتها.
هذه الخطوة وجدت ترحيبا من الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم التي وجدت فيها درءاً لحُمى ارتفاع الأسعار المتوقع خلال شهر رمضان فالسوق بحاجة إلى تدخل الدولة لزيادة المعروض من المواد لمنع الارتفاع المفرط بالأسعار، لكن سميسم شككت في جدية تنفيذ هذه الوعود من قبل وزارة التجارة.
مواطنون طالبوا الجهات المسؤولة بمراقبة ومحاسبة ضعاف النفوس على التلاعب بأسعار البضائع، خلال شهر رمضان، ومنهم رؤوف سالم الذي شكك بوعود وقدرة وزارة التجارة في تعزيز مفردات الحصة الغذائية. مذكراً بان ارتفاع أسعار المواد الغذائية قبيل شهر رمضان بات ظاهرة متكررة، لا تجد حلا أو علاجا.
يبدو أن الثقة بوعود الدولة بتجنب الاضطراب في السوق مهزوزة ليس لدى المواطن العادي فحسب بل إن عضوا في مجلس النواب شكّك هو الآخر في قدرة واستعداد وزارة التجارة على تحسين الحصة التموينية للمواطنين، متهما إياها باستشراء الفساد الذي مهد لنهب المال العام بحسب قول النائب جواد الحسناوي عن لجنة الخدمات البرلمانية، في حديثه لإذاعة العراق الحر.
تقول وزارة التجارة إن مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنوياً تتوزع بواقع أربعة ملايين و400 ألف طن من الحنطة، ونحو مليون طن رز، و800 ألف طن من السكر، فضلا عن المفردات الأخرى.
*****
ص4
الخطاب الديني المتطرف وراء أعمال العنف
الإنقاذ: النظام المصري فشل في حماية المواطنين
متابعة "طرق الشعب":
شنت جبهة الإنقاذ، هجوما حادا على الرئيس محمد مرسى وجماعة الإخوان المسلمين بسبب واقعة أبو النمرس أول أمس، والتي راح ضحيتها 4 مواطنين، مؤكدين أن الخطاب الديني للرئيس هو السبب الرئيسي لما وصلت إليه الأحوال من تدهور في مصر.
وفي وقت سابق قال الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة إن "القوات المسلحة تجنبت خلال الفترة السابقة الدخول في المعترك السياسي، إلا أن مسؤوليتها الوطنية والأخلاقية تجاه شعبها تحتم عليها التدخل لمنع انزلاق مصر في نفق مظلم من الصراع أو الاقتتال الداخلي أو التجريم أو التخوين، أو الفتنة الطائفية، أو انهيار مؤسسات الدولة".
وأوضح أن القوات المسلحة تدعو الجميع دون أي مزايدات لإيجاد صيغة تفاهم وتوافق ومصالحة حقيقية لحماية مصر وشعبها، ولدينا من الوقت أسبوع ما يمكن أن يتحقق خلاله الكثير، وهى دعوة متجردة إلا من حب الوطن وحاضره ومستقبله.
عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر، قال إن الجريمة البشعة التي تعرض لها مواطنون مصريون في أبو النمرس تشمئز منها الإنسانية، مضيفا "اللهم إنَّا نبرأ إليك مما فعل هؤلاء".
وأضاف، في بيان له، يوم أمس، أن القتل والسحل المذهبي في الهرم نتيجة لخطاب ديني منفلت وعنصري، واستغلال واضح وسطحي لقضايا مذهبية خطيرة، لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة.
وتابع موسى: "مرة أخرى، لا بد من إيجاد صيغة للتعايش والتفاهم وليس إذكاء نيران الطائفية والمذهبية، وتقسيم الشعب، فشل النظام في حماية المصريين".
علق الدكتور محمد البرادعي، المنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطني ورئيس حزب الدستور، على واقعة قتل أربعة مصريين في اشتباكات بكفر أبو مسلم بمحافظة الجيزة أن ذلك نتيجة للخطاب الديني المقزز حول العقائد الدينية.
وطالب البرادعي عبر حسابه بموقع "تويتر" بخطوات حاسمة من النظام السياسي ومشيخة الأزهر الشريف قبل ما وصفه بأن "نفقد ما تبقى من إنسانيتنا".
بدوره، قال الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي والقيادي بجبهة الإنقاذ الوطني، إنه فوجئ بعد خروجه من اجتماع الإنقاذ، بخبر مقتل مواطنين خلال أحداث زاوية أبو مسلم، لافتاً إلى أن كل ذلك ما هو إلا نتاج حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر.
وأضاف أبو الغار في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحكم المتطرف للجماعة قتل روح التسامح لدى المصريين معرباً عن أسفه الشديد لما حدث.
من جانبه، أكد حزب الدستور أن مقتل أربعة من المواطنين المصريين، في إحدى قرى محافظة الجيزة على خلفية معتقداتهم الدينية، هو جريمة لا تغتفر، ولا يقرها دين ولا شرع ولا قانون، معتبرها نتيجة مباشرة لدعاوى التكفير وخطاب الكراهية الديني المقزز الذي ما انفك يتصاعد ويستفحل تحت بصر وسمع النظام، وفى حضور رئيسه وبمباركته.
من جانبه أكد مصطفى الحجري المتحدث باسم حركة شباب 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، أن ما حدث، تم نتيجة للاستقطاب الديني نتيجة تدخل رجال الدين في السياسة وحكم جماعة الإخوان المسلمين، مشددا على أن ما حدث تم بمباركة من الرئيس مرسي، حيث تم الهجوم عليهم والهتاف بهتافات عدائية ضدهم في المؤتمر الذي حضره الرئيس ولم يحرك ساكنا.
وأضاف الحجري في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذه جريمة لأن قتل أي شخص لشخص آخر غير مقبول، فالدم المصري كله حرام، لافتا إلى أنه يجب أن تتم محاسبة مشايخ الفضائيات، والجماعات السلفية، لأنهم من يحرض دائما على القتل.
*********
المعلم: سنتوجه إلى جنيف لتشكيل حكومة وحدة وطنية
دمشق – وكالات:
قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي في دمشق إن بلاده لن تسلم السلطة في محادثات السلام المزمعة في مؤتمر جنيف 2 الرامي إلى حل الصراع في سوريا.
وقال المعلم "سنتوجه إلى جنيف ليس من أجل تسليم السلطة للجانب الآخر، بل سنتوجه إلى جنيف من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية ومشاركة حقيقية".
وأضاف المعلم أن سوريا "ستختبر في جنيف 2 قدرة المحاورين على وقف العنف والإرهاب".
وقال المعلم معلقا على موضوع الأسلحة الكيماوية "إن سوريا لم تعلن يوماً امتلاكها أسلحة كيماوية، وإن اعتماد (الرئيس الأمريكي باراك) أوباما على تقارير كاذبة حول استخدام أسلحة كيماوية يثير الريبة".
وأضاف المعلم أن قرار تسليح المجموعات الإرهابية من شأنه أن يطيل أمد العنف في سوريا.
وحذر بأن "السلاح الذي ترسله دول الخارج إلى الإرهابيين سيصل إلى جبهة النصرة".
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد علقت، أمس، على الموضوع نفسه قائلة إن قرار "المعارضين الدوليين" للرئيس السوري بشار الأسد تسليح مقاتلي المعارضة في سوريا سيعرقل المساعي الرامية لإيجاد حل سياسي سريع للصراع الدائر هناك.
وقالت الوزارة في بيان - مشيرة إلى قرار اتخذته مجموعة أصدقاء سوريا خلال اجتماع عقد في العاصمة القطرية الدوحة في مطلع الأسبوع - إن "مثل هذه البيانات الصادرة من الدوحة تثير قلقا بالغا".
********
ارتفاع عدد قتلى الجيش اللبناني إلى 16 في اشتباكات صيدا
بيروت – وكالات:
أحكم الجيش اللبناني، أمس، سيطرته على مجمع رجل الدين السلفي، أحمد الأسير، في بلدة "عبرا" بصيدا، بعد مواجهات مسلحة مع عناصر مسلحة تابعة له، سقط فيها 12 قتيلاً وأكثر من 50 جريحا بين صفوف القوات العسكرية.
وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إلى اشتباكات جارية مع بعض القناصة المتمركزين على أسطح بعض الأبنية.
هذا وقد بلغت حصيلة المواجهات العنيفة والمتواصلة، بين الجيش اللبناني وعناصر الأسير، في بلدة "عبرا" بصيدا، كبرى مدن جنوبي لبنان، إلى 12 قتيلاً بين صفوف قوات الأمن وأكثر من 50 جريحا.
وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء الوطنية بأنه لم يتضح بعد العدد الحقيقي لقتلى وجرحى عناصر "الأسير" ومن بينهم مقاتلون من جنسيات مختلفة. وبدأت الاشتباكات المسلحة بين الطرفين بهجوم شنه عناصر "الأسير" على حاجز عسكري بضواحي صيدا، أسفر عن مقتل عشرة من جنود وضباط الجيش اللبناني الأحد. وقال الجيش اللبناني في بيان له "لقد سقط للجيش اللبناني غدرا عدد من الشهداء والجرحى، والمؤسف أنهم لم يسقطوا برصاص العدو بل برصاص مجموعة لبنانية من قلب مدينة صيدا العزيزة على الجيش وأبنائه. لقد حاول الجيش منذ أشهر إبعاد لبنان عن الحو?دث السورية، وألا يرد على المطالبات السياسية المتكررة بضرورة قمع المجموعة التابعة للشيخ أحمد الأسير في صيدا، حرصا منه على احتواء الفتنة".
******
غارات إسرائيلية على غزة بعد هجوم صاروخي فلسطيني
القدس – وكالات:
نفذت إسرائيل ضربات جوية على قطاع غزة يوم أمس، ردا على هجوم صاروخي لناشطين فلسطينيين أنهى أسابيع من الهدوء النسبي بين الجانبين. ولم ترد تقارير عن وقوع خسائر في الأرواح.
وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إن ستة صواريخ أطلقت على إسرائيل خلال الليل. وقال الجيش الإسرائيلي إن نظام القبة الحديدية الإسرائيلي اعترض صاروخين منها وأسقطهما.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الطائرات الإسرائيلية قامت في وقت لاحق بضرب أهداف في غزة منها منشأتان لتخزين السلاح وأغلقت إسرائيل أحد المعابر المؤدية إلى القطاع الساحلي الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية حماس.
ولم تعلن أي جهة المسؤولية عن الهجوم الصاروخي. وصرح مسؤولون في غزة بأن ضربتين من ست ضربات إسرائيلية استهدفت معسكرين للتدريب تابعين لحركة الجهاد الإسلامي.
ويشير المصطلح إلى الثمن الذي يقول متشددون يهود إنهم سينتزعونه من الفلسطينيين ردا على هجماتهم أو تقييد الحكومة الإسرائيلية لبناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.
*****
موسكو ترفض تسليم سنودن
إلى واشنطن
موسكو – وكالات:
أقلعت الطائرة الروسية التي كان من المتوقع أن تنقل الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن إلى هافانا، لكن مصادر في مطار "شيريميتيفو" في موسكو ذكرت أن المكان المخصص لسنودن في الطائرة خال. وكانت روسيا قد رفضت طلب واشنطن باعتقال سنودن المتهم بتسريب معلومات استخباراتية، وترحيله إلى الولايات المتحدة. ويتوجه سنودن إلى الإكوادور أو فنزويلا في محاولة لتجنب اعتقاله من قبل الاستخبارات الأمريكية. ورجح مصدر مطلع أن يتوجه سنودن إلى كوبا على متن طائرة تقلع في وقت لاحق، مشيرا إلى أنه لا توجد رحلات مباشرة من م?سكو إلى كيتو أو كاراكاس. ونقلت وكالة "إنتر فاكس" يوم أمس، عن المصدر المذكور قوله إن "سنودن لم يرتكب جرائم في الأراضي الروسية، ولم تتلق أجهزة الأمن الروسية مطالب بتوقيفه على مستوى الإنتربول". وأضاف: "وبالتالي ليس لدينا مبرر لتوقيف مسافر الترانزيت هذا". ويشار في هذا السياق إلى أن السلطات الأمريكية كان بإمكانها أن تطلب من روسيا توقيف سنودن عبر قنوات داخلية لتبادل المعلومات دون أن تكشف عن ذلك علنا. وفي وقت سابق أعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كيتلين هيدن أن البيت الأبيض أعرب عن أمله في أن تنظر ر?سيا في كافة الخيارات الممكنة لترحيل سنودن إلى الولايات المتحدة. وكان سنودن الذي اتهمته الولايات المتحدة بالتجسس قد وصل إلى موسكو قادما من هونغ كونغ أول أمس.
*****
الكتلة الحاكمة تحقق فوزا في انتخابات طوكيو
طوكيو – وكالات:
حققت كتلة رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي فوزا كاسحا في انتخابات العاصمة طوكيو التي جرت في مطلع الأسبوع في مؤشر على أنها تتجه نحو فوز كبير في الانتخابات العامة التي ستجري في تموز يمكن أن يعزز موقف ابي الذي يسعى لإنهاء الركود الاقتصادي وتعزيز الدفاع.
ويضع السياسيون والمحللون أعينهم على نتيجة انتخابات مجلس العاصمة طوكيو للبحث عن مؤشرات للأداء الذي سيحققه الحزب الديمقراطي الحر وشريكه الصغير حزب كوميتو الجديد في الانتخابات التي تجري يوم 21 تموز لمجلس المستشارين والذي تشير استطلاعات الرأي إلى أن الكتلة الحاكمة ستحقق فيه فوزا سهلا. وقال ابي الذي قام بحملة مكثفة من اجل الحصول على الأصوات في الانتخابات المحلية للصحفيين "حصلنا على تقييم جيد لطريقة عملنا في الحكومة خلال الشهور الستة الماضية". ونقلت وكالة كيودو للأنباء عنه قوله "نود أن نبذل قصارى جهدنا حتى يشعر ?لناس أن الاقتصاد يتعافى في اقرب وقت ممكن". وحصل الحزب الديمقراطي الحر على 59 مقعدا في مجلس طوكيو المكون من 127 مقعدا ليستعيد المكانة التي خسرها قبل أربع سنوات بينما حصل حزب كوميتو الجديد على 23 مقعدا.
*******
مانديلا في "حالة حرجة"
جوهانسبرغ – وكالات:
أعلن المكتب الرئاسي لجنوب إفريقيا بأن الرئيس السابق للبلاد، نيلسون مانديلا يرقد بالمستشفى "في حالة حرجة"، بعدما ساءت حالته الصحية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. هذا ويرقد مانديلا في المستشفى منذ الثامن من يونيو/حزيران الجاري، إذ أعلن المكتب الرئاسي في جنوب إفريقيا حينها عن إعادة إدخال رئيس جنوب إفريقيا الأسبق، نيلسون مانديلا، إلى المستشفى بحالة خطرة، لكن مستقرة، إثر إصابته مجدداً بـ"التهاب بالرئة".
واُدخل مانديلا، 94 عاما، إلى المستشفى عدة مرات هذا العام بسبب الإصابة بالتهابات بالشعب الهوائية كما سبق وأن خضع إلى جراحة لإزالة حصى في المرارة، ومعالجة التهاب رئوي، كما عولج لإصابته بالتهاب تنفسي حاد في عام 2011.
كان آخرها في إبريل/نيسان الماضي، عندما خرج من المستشفى بعد تعافيه من التهاب حاد في المجاري التنفسية. وتوارى الرئيس الأسبق الحائز على نوبل للسلام عن الأنظار منذ استضافة جنوب إفريقيا لكأس العالم في 2010.
ويعتبر مانديلا أول رئيس أسود في جنوب أفريقيا، وتولى الرئاسة بين عامي 1994 و1999. وقاد الصراع ضد نظام الفصل العنصري، ونال جائزة نوبل للسلام في 1993.
*******
تركيا: 2.5 مليون شاركوا بالاحتجاجات والأضرار بلغت 72 مليون دولار
أنقرة – وكالات:
كشف تقرير لوزارة الداخلية التركية أن مليونين ونصف مليون شخص نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج على إعادة تشييد متنزه غيزي منذ بدء الاضطرابات في البلاد في نهاية أيار الماضي، وان الأضرار الناجمة عن الاحتجاجات بلغت 72 مليون دولار.
ونقلت صحيفة "ملييت" التركية عن تقرير الوزارة أن مليونين ونصف مليون شخص شاركوا في التظاهرات في أنحاء البلاد.
وأضاف التقرير أن مدينتي بايبورت وبينغول لم تشهدا تظاهرات مماثلة، فيما شهدت 79 مدينة أخرى تظاهرات كبيرة، لافتاً إلى أن غالبية التظاهرات جرت في اسطنبول، والعاصمة أنقرة.
وقال التقرير إنه تم احتجاز 4 آلاف و900 مشارك في التظاهرات التي أصيب خلالها 4 آلاف شخص بجروح، بينهم 600 من شرطة مكافحة الشغب.
وأضاف أنه بعد انتهاء أعمال العنف، بدأت التظاهرات الصامتة أو تظاهرات "الرجل الواقف"، مشيراً إلى أن نحو 50 شخصاً وقفوا صامتين في وسط مدنهم.
أما عن الأضرار المادية لهذه الاحتجاجات، فذكرت الوزارة أن 58 مبنى حكومياً، و337 وظيفة خاصة تضررت جراء هذه التظاهرات التي تركت 240 عربة شرطة، و214 سيارة خاصة، و90 حافلة للبلدية، و45 سيارة إسعاف غير قابلة للاستعمال، فيما تم تحطيم 68 كاميرا حكومية.
وقدّر التقرير قيمة الأضرار المادية الناجمة عن التظاهرات بـ72 مليون دولار.
وكانت وسائل إعلام تركية ذكرت في وقت سابق أمس، أن الشرطة التركية استعادت السيطرة على ميدان تقسيم والشوارع المحيطة به في وسط إسطنبول فجر أمس، بعد استخدامها خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين عادوا السبت إلى ساحة تقسيم بعد هدوء استمر أياماً.
*****
تقرير .....
الشرق الأوسط خسر كمية من المياه تعادل حجم البحر الميت
مستقبل مائي كئيب في الدول العربية
متابعة "طريق الشعب":
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي المنطقة الأكثر تضررا من ندرة المياه في العالم، ويقدر أن يتدهور هذا الوضع في المستقبل، وفقا للبيانات المتداولة أثناء مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في روما في الفترة 15-22 حزيران الجاري.
في هذا الشأن، صرح علي عبد الله مدير التخطيط في وزارة الزراعة اليمنية أن بلاده ليس لديها مصادر مياه عذبة كثيرة، وأن مياه الأمطار هي بالتأكيد ليست كافية لتلبية احتياجها.
وأضاف لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن اليمنيين يضطرون دائما إلى الحفر أعمق فأعمق للحصول على المياه من طبقات المياه الجوفية.
وفي العاصمة اليمنية صنعاء، يجري تقنين مياه الصنابير، في حين دأب المزارعون بالقرب من المدينة، على مدى العقد الماضي، على حفر آبارهم بعمق متزايد بعشرات من الأمتار، مقابل استخراج كميات أقل من المياه.
بيد أن اليمن ليست بالتأكيد حالة فريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ينخفض نصيب الفرد من استهلاك المياه في العديد من الدول إلى معدلات تقل كثيرا عن مؤشرات الأمم المتحدة الخاصة بندرة المياه التابعة للأمم المتحدة أي بمعدل 1000 متر مكعب سنويا.
كما تستنفذ دول المنطقة موارد المياه غير المتجددة أو طبقات المياه الجوفية الأحفورية.
فصرح فيصل الأرجان نائب ممثل الأردن الدائم لدى منظمة الأغذية والزراعة أن بلاده تتوقع أن تكون قادرة في نهاية هذا العام على البدء في استخدام المياه الواردة من حوض آل ديسي على الحدود مع المملكة العربية السعودية.
وأعرب عن الآمال المعلقة على أن يساعد هذا بقدر كبير على تلبية احتياجات العاصمة، عمان، التي تأوي 3.5 مليون شخص أي تقريبا نصف إجمالي عدد سكان الأردن.
ويعتقد أن طبقة المياه الجوفية في حوض آل ديسي تمتد على مدى حوالي 320 كيلو مترا، وتعد الأكبر من نوعها في شبه الجزيرة العربية. وقد تم بالفعل استغلال مياه الحوض من قبل المملكة العربية السعودية، ويعتقد أن موارده غير قابلة للتجديد.
وتأتي الأردن في المرتبة الثالثة في العالم فيما يخص ندرة المياه، وتعتمد في الغالب على الأمطار والمياه الجوفية، وكذلك على حصص التموين المائي من نهر الأردن المتفق عليها مع إسرائيل.
في مثل هذه الظروف، تعتبر معرفة كيفية استخدام موارد المياه غير المتجددة -على الرغم من عدم استدامة الحل ومن الشكوك حول نوعية المياه- مسألة شبه تعجيزية تكاد تتجاوز قدرات قادة الأردن وغيرهم في المنطقة.
هذا ويمكن مقارنة هذا الواقع بأنه سباق نحو القاع: فقد بين تقرير لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" نشر في آذار الأخير، أن الشرق الأوسط بالفعل قد خسر بين عامي 2003 و 2009 كمية من المياه تعادل حجم البحر الميت.
والأهم والأخطر هو أن الأمور يمكن أن تزداد سوءا: فيتوقع البنك الدولي أن ينمو الطلب على المياه في المنطقة بنسبة 60 في المئة بحلول عام 2045.
وتكمن أسباب مشاكل المياه في المنطقة في نقص موارد المياه الطبيعية، جنبا إلى جنب مع سوء إدارة الموارد المتاحة على المستويين الوطني والإقليمي، وفقا للخبراء.
ثم هناك قضية عدم وجود تعاون كاف وسليم بين بلدان المنطقة عندما يتعلق الأمر بتقاسم المياه من الأنهار العابرة للحدود.
وعلى ضوء التحديات الكبرى القائمة، يعتبر التعاون الدولي مفتاح التغلب على ندرة المياه في المنطقة، علما بأن المنظمات الدولية سعت في الماضي لمعالجة قضايا المياه في هذا الإقليم من خلال برامج مساعدات التقنية ومنح مالية، ولكن بقدر محدود من النجاح.
هذا وقد خططت منظمة الأغذية والزراعة لإجراء تقييم شامل لموارد المياه واستخدامها في المنطقة بأسرها، وذلك طوال عام 2013، في محاولة لمعالجة تحدياتها المائية ككل، وإيلاء اهتمام وثيق للتفاعلات المتعددة بين المياه وجميع الجوانب الأخرى من حياة الإنسان.
***********
ص5
وجهة نظر ليس الا!
دابت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على وضع قاعدة بيانات لتسجيل العاطلين عن العمل بما فيهم حملة الشهادات والذين بدأت اعدادهم تتزايد يوماً بعد يوم بسبب غياب التخطيط المنظم وعدم وجود استراتيجية واضحة للقضاء على البطالة وكذلك العوائل الفقيرة والمحتاجة.
ووضعت جملة من المعالجات الرامية الى تخفيف الاعباء الاقتصادية عن كاهل تلك الفئات الكبيرة من المجتمع ومنها توزيع الرواتب الشهرية على العاطلين ومنح القروض المادية الميسرة لهم.
لكن يبدو ان تلك المعالجات لم تسهم في الحد من معاناة المواطنين من الجانب الاقتصادي. ناهيك عن ان جزءاً من هذه المنافع قد أمتدت اليها ايدي الفساد لتذهب الى غير مستحقيها وهذا ما اعلن عنه مراراً وتكراراً بعد اكتشاف اعداد كبيرة من الذين يتقاضون الرواتب من شبكة الحماية الاجتماعية عن طريق التزوير وعلى مستوى جميع المحافظات بلا استثناء. ثم أن تلك الرواتب المتواضعة لا تكفي لسد حاجة شخص واحد عاطل عن العمل فكيف اذا كان مسؤولا عن عائلة مكونة من عدة اشخاص.
اما بالنسبة للقروض، فالطريقة الروتينية المتبعة في منح القروض من حيث التأخير في انجاز المعاملات ومنح القرض على شكل دفعات ولفترات متباعدة تجعل من القرض غير ذي نفع للشخص المقترض. لكونه لا يوفر مستلزمات المشروع التجاري الناجح . ليتحول الى عبء يثقل كاهله حين مطالبته بالتسديد.
وعليه فان هذا يتطلب وضع دراسة دقيقة وشاملة تشترك فيها لجان مختصة من جميع وزارات الدولة لبناء استراتيجية متكاملة تقوم على تقديم الدعم الحكومي للقطاع العام ليقوم بدوره بانشاء المعامل ذات الاختصاصات المختلفة واعادة تأهيل المتوقفة منها ، وبذلك تكون قد خلقت فرص عمل كثيرة لتشغيل العاطلين عن العمل، ووفرت لهم دخلاً شهرياً يتناسب مع حجم احتياجاتهم.
كما ان تلك المشاريع ستسهم في سد جزء كبير من حاجة السوق المحلية التي تكثر فيه السلع المستوردة من خلال صناعة المنتوج الوطني الذي سيدخل في طور المنافسة مع تلك السلع مما يخلق لنا اقتصاداً وطنياً متيناً قادراً على ان يصل بنا من خلال دعمه وتطويره الى مرحلة الاكتفاء الذاتي ولو بشكل جزئي .
احمد عبد صبري
امام مجلس محافظة بغداد الجديد
البغداديون يتساءلون عن الـ 12 ساعة الفعلية!لويس فؤاد العمار
أصبح من المعروف أن نظام تجهيز المولدات الأهلية والحكومية بالوقود المجاني مقابل التزام أصحابها بالتشغيل مدة 12 ساعة فعلية من الكهرباء, قد وجد من اجل أهداف عديدة لعل في مقدمتها تخفيف معاناة الناس من طول ساعات انقطاع الكهرباء الوطنية في الصيف بعد فشل وزارة الكهرباء في تأمين الحاجة الفعلية من إنتاج الطاقة الكهربائية وسد النقص الهائل فيها. ناهيك عن الأهداف الأخرى التي وجد البرنامج من اجلها. غير أن ما يفرغه من محتواه وغايته التي وجد من اجلها أصلا هي مخالفات بعض أصحاب المولدات الأهلية لتعليمات وضوابط لجنة الطاقة ?ي مجلس محافظة بغداد بخصوص ساعات التجهيز. إضافة إلى التعويض بنصف فترة الكهرباء الوطنية إن وجدت لتبقى معاناة الناس قائمة مع هذا الواقع نتيجة لمخالفات بعض أصحاب المولدات الجشعين من جهة وغياب الرقابة الفعلية والفعالة من قبل مفارز لجنة الطاقة في مجلس بغداد الخدمي بالتنسيق مع المجالس المحلية للمناطق والأحياء السكنية من جهة أخرى.
الما يعجبه يطخ راسه بالحايط
هذا هو لسان حال اغلب أصحاب المولدات الأهلية عندما يطالبهم الأهالي بتطبيق كامل فقرات برنامج تجهيز المولدات بالكاز المجاني للمولدات مقابل التشغيل لـ12 ساعة فعلية من الكهرباء.. إذ يشير المواطن فؤاد كاظم في هذا الصدد وهو من سكنة منطقة الحسينية محلة 207 أن صاحب المولدة الوحيدة في المنطقة المذكورة الموجودة تحديدا في زقاق 69 يخالف علنا تعليمات وضوابط لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد. مضيفا أن ساعات تشغيل المولدة في المنطقة المذكورة لم تختلف إطلاقا عن ساعات التشغيل قبل البرنامج باستثناء ساعتين من التشغيل أثناء فت?ة الليل.. كاظم أضاف أيضا أن صاحب المولدة المذكورة بقي على نفس نظام تشغيله الخاص الذي يبدأ في الساعة الواحدة ظهرا إلى الساعة الرابعة عصرا ثم التشغيل مرة أخرى في الساعة السابعة مساء إلى الثانية عشرة ليلا مع التشغيل لمدة ساعتين فقط أثناء فترة الفجر .
مبينا أن صاحب المولدة لا يقوم بتعويض ساعات مجيء الكهرباء الوطنية أثناء فترة تشغيله مطلقا. كاظم طالب مجلس محافظة بغداد بإيجاد حل لمعاناة أهالي المحلة المذكورة مع صاحب المولدة المخالف لتعليمات وضوابط لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد باستثناء تطبيقه فقرة المبلغ المالي المحدد بسبعة آلاف دينار للأمبير الواحد.
المواطن أبو مهند أشار في حديثه إلى أن اغلب الناس في المحلة المذكورة لا يجرؤون على مطالبة صاحب المولدة في المحلة 207 زقاق 69 بتطبيق كامل فقرات برنامج الكاز المجاني لعلمهم مسبقا بالجواب الجاهز من قبل صاحب المولدة وهو"المايعجبه يطخ راسه بالحايط" فضلا عن التهديد بإنهاء اشتراك المعترض. أبو مهند بين أيضا أن الكهرباء التي تنتجها المولدة المذكورة سيئة وضعيفة جدا ولايمكن معها تشغيل أكثر من جهاز منزلي واحد أو جهازين في أحسن الأحوال بغض النظر عن عدد الامبيرات التي يشترك فيها صاحب المنزل بسبب قيام صاحب المولدة بتخفيض ?الهيرتزية" وبالتالي لاينفع معها شيء حتى لو قام المشترك بسحب عشرة امبيرات من المولدة.
الرقابة فعالة هنا وغائبة هناك!!
المواطن محمد المهاجر أوضح أن تطبيق تعليمات وضوابط برنامج الكاز المجاني لأصحاب المولدات الأهلية والحكومية مقابل التزام أصحابها بالتشغيل لـ 12 ساعة فعلية من الكهرباء يخضع لأمزجة أصحاب المولدات ويختلف تطبيقه من منطقة إلى أخرى بحسب أسباب عديدة أهمها أن بعض المناطق هي من لون واحد وتخضع لسيطرة جهة سياسية واجتماعية لها نفوذ واسع وقوي في مجلس محافظة بغداد والمنطقة المعنية وبالتالي فان التزام أصحاب المولدات هناك بفقرات البرنامج هو أكثر وضوحا من المناطق الأخرى التي لا تحتوي مثل هذه التوصيفات التي مر ذكرها .
مطالبا أن تكون هنالك رقابة فعلية وفعالة من قبل مجلس محافظة بغداد على أصحاب المولدات في المناطق البعيدة عن مركز العاصمة كمنطقة الحسينية وتحديدا في المحلة 207 التي يخالف صاحب المولدة فيها تعليمات مجلس المحافظة علنا مطمئنا لعدم وجود محاسبة على مخالفته مستغلا حاجة الناس إلى مولدته كونها الوحيدة في المنطقة إلى جانب طول ساعات انقطاع الكهرباء الوطنية في صيف ساخن..
سيارتان فقط لمفارز الرقابة!!
في العام الماضي أجريت تحقيقا صحفيا شاملا عن برنامج تجهيز المولدات الأهلية والحكومية بمادة الكاز مجانا وتطرقت من خلاله إلى آليات رقابة لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد بعد أن التقيت بمدير اللجنة السيد حيدر خضير الذي أوضح في وقتها أن هنالك أكثر من عشرة آلاف مولدة أهلية في بغداد مسجلة لدى لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد مقابل سيارتين فقط لدى مفارز لجنة الطاقة ولكم أن تتخيلوا مدى فعالية اللجنة في الرقابة ومحاسبة المقصرين والمخالفين من أصحاب المولدات في بغداد , وهو مايدلل على صحة كلام ما ذهب إليه المواطن محمد ?لمهاجر في حديثه أعلاه عن أن هناك جهات مسيطرة في المناطق هي التي تفرض تعليماتها الخاصة وغيابها في مناطق أخرى لا تصل إليها مفارز لجنة الطاقة مايتيح لبعض أصحاب المولدات فيها مخالفة تعليمات مجلس المحافظة ليكون المواطن البسيط في النهاية هو المتضرر الوحيد من هذا الحال.
خاتمة
كي لا يكون برنامج تجهيز المولدات الأهلية والحكومية بمادة الكاز المجاني مقابل التشغيل لـ12 ساعة فعلية بابا آخر من أبواب الفساد المشرعة ينبغي على لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد الجديد أن تفعل من آلياتها الرقابية وتستعين بالإعلام والصحافة لأداء واجبها الخدمي خدمة للناس الذين وجد مجلس المحافظة أصلا لخدمتهم بغية أن لا تتردد كثيرا في المستقبل القريب جدا مقولة" أين الـ12 ساعة فعلية من الكهرباء يامجلس محافظة بغداد" الذي يستهل دورته الانتخابية الجديدة بوجوه جديدة أيضا نأمل أن تعمل أولا وأخيرا لخدمة الناس..
انقذوا بيئتنا من التخلف
* قال مدير بيئة بغداد مثنى حسن في تصريح صحفي: ان وزارة النفط ما تزال مستمرة في استخدام مادة رابع اثيلات الرصاص في البنزين المنتج من قبل مصافيها او المستورد من خارج العراق، على الرغم من توجيه وزارة البيئة العديد من الكتب اليها مبيناً: ان هذه المادة تعتبر من المواد الملوثة الخطرة.
* اكدت دائرة بيئة محافظة ذي قار: ان الدوائر الحكومية ابرز دوائر التلوث في المحافظة وتتسبب بتلوث مياة الانهر ما سيؤدي لانقراض الاحياء المائية فيها. وقال مدير بيئة ذي قار محسن عزيز في تصريحات انه من خلال كشوفات بيئة ذي قار للانشطة الصناعية والخدمية والزراعية وجدنا: ان هناك العديد من مصادر تلوث المياه والتربة وتبين: ان تلوث مياه نهري الغراف والفرات سببه محطات المجاري التي تصرف مخلفاتها الى المسطحات المائية القريبة منها، مما يلحق ضرراً بمياه الانهر من الناحية الفيزياوية والكيمياوية مضيفاً، وكذلك تقل نسبة الاوك?جين المذاب داخل المياه مما يؤثر سلباً على الاحياء الموجودة في هذه المسطحات وتتسبب بقتلها او تغيير نسبة وجودها او انقراض البعض منها.
* قال ممثل اعلام مديرية بابل حيدر الجبوري خلال ندوة حوارية اقيمت تحت شعار " من اجل بيئة انظف" بمناسبة يوم البيئة العراقي: ان الملوثات البيئية الموجودة في المحافظة تجاوزت المحددات المسموح بها، مثل واقع شط الحلة وما يعانيه من اهمال بيئي يفوق الوصف واوضح ان ابرز مصادر التلوث التي يعاني منها هي تمرير مياه الصرف الصحي من قبل الاهالي الى شط الحلة ووجود مرائب غسل السيارات غير المرخصة بالقرب من شط الحلة، مما يتسبب بتلوث مياهه وحدوث اضرار صحية على حياة المواطنين. واشار الى وجود ورش صناعية بمختلف انواعها داخل الاحيا? السكنية، اضافة الى الذبح العشوائي للحيوانات على الطرق العامة ووجود كم هائل من معامل الطابوق في الاراضي الزراعية تسببت كلها بزيادة التلوث الى مستويات غير مسبوقة.
كفاح محمد مصطفى
• رفاق مقر ابو نؤاس للحزب الشيوعي العراقي يعزون الرفيق ابو سارة باستشهاد ابن خالته عباس محمد عبدالرحمن الذي استشهد في التفجير الارهابي في منطقة الفضل يوم 21/6/2013.. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
•اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط تقدم التعازي والمواساة للرفيق مطير فريج بوفاة زوجته. الرحمة دوما والذكر الطيب للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر معارفها وذويها.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية عشيرة السادة الشرامطة بوفاة عميد عشيرة السادة الشرامطة السيد كاظم السيد محسن السيد كاطع الذي وافاه الاجل اثر نوبة قلبية مفاجئة. الرحمة والذكر الطيب للفقيد ولذويه ومحبيه ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى هيئة الشهيد فاضل البياتي فقيدها المناضل مجيد اسماعيل ابراهيم الذي رحل عنا إثر مرض عضال لم يمهله طويلاً.. والرفيق من أوائل المناضلين الذين التحقوا بهيئتنا.. وكان له دور مشرف في عكس افكار الحزب وتثبيت قيمه والعمل الجاد لخدمة توجيهاته.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب والشخصية الديمقراطية علي الدرويش بوفاة ابن أخته الشاب سيد محمد السيد علي السيد محسن المولى في التفجير الإجرامي الذي طال حسينية جامعة الصادق للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كندير حيال الساعدي (ابو رائد) لوفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.
* تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين توفيق علاوي (أبو ضي) بوفاة ابن عمه صديق حزبنا منذر مرهون علاوي شقيق كل من (غالب،هشام ، وقيس), الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
عمال الخدمات في كربلاء والمطالب المشروعة.. إستجابة ولكن!
طريق الشعب- خاص
في عدد سابق من جريدة "طريق الشعب" وعدد من الصحف المحلية تم نشر شكوى مقدمة من عمال تنظيف كربلاء، يطالبون فيها الجهات المعنية بتنفيذ قرار مجلس المحافظة القاضي بمنح عمال الأجور اليومية إجازة اعتيادية خلال الشهر، بالاضافة الى مطالبهم بتنفيذ أمر السيد وزير البلديات والأشغال العامة، وكذلك السيد المحافظ بشان موافقتهما على زيادة أجورهم وبما يتناسب مع غلاء المعيشة. وعلى اثر ذلك عقدت الهيئة الاستشارية اجتماعها المؤرخ في 20 من شهر ايار لعام 2013 وأوصت بإنصاف هذه الشريحة وإظهار المدينة بالمظهر اللائق، مما يدعو الى تعد?ل الاجور اليومية الى 11 الف دينار لعمال الشوارع والاحياء وتعديل اجور الساحبات الى 660 الف دينار بدلا من 600 الف وتحديد موعد ثابت للصرف وأقرت بضرورة تأمين دوائر البلدية والبلديات بدلات العمل والمستلزمات الخاصة بالتنظيف.الا أن الكتاب الإداري الموجه من السيد المحافظ الى البلديات، كان مخيبا لآمالهم كون ان الزيادة بالأجور بلغت حوالي الثلاثة آلاف دينار، والإجازة الاعتيادية الشهرية التي اقرها مجلس المحافظة سابقا يومان تم تقليصها الى يوم واحد، لذا ندعو اللجنة الاستشارية الى اعادة النظر في الفقرتين المذكورتين وإنص?ف العمال في محافظة كربلاء.
المتقاعدون وتأخر إقرار قانون التقاعد الموحد!
شريحة المتقاعدين الذين افنوا زهرة شبابهم في خدمة البلد وعلى مدار خمسة وثلاثين عاما يعيشون الآن في اتعس الظروف والبعض منهم تحت خط الفقر بسبب تأخر اقرار قانون التقاعد الموحد، مع العلم انهم يمثلون اكثر من مليوني شخص من أصحاب العوائل، وقد ملوا من كثرة التصريحات والوعود التي تخص قانونهم العتيد والذي يرواح بين المؤسسات التشريعية والتنفيذية، فعند نهاية كل عام يصرح بعض من المسؤولين عن اقتراب موعد إقراره، ليتفاجأ بعدها المتقاعدون بتصريح آخر وهو ان مسودة القانون لم تصل الى الجهة المعنية للإقرار او الميزانية لا تتح?ل المبالغ الضخمة التي تطرأ على رواتب المتقاعدين في حالة اقرار القانون، فيتم اصدار قرارات ترقيعية ومنحة زهيدة لا تسمن ولا تغني من جوع، وهم الذين تنخر بهم الامراض والهموم جراء الصعوبات والمعاناة التي يعيشونها في ظل غلاء المعيشة وعدم قدرتهم على تلبية احتياجات الاسرة الضرورية. وهم يتساءلون، هل ان إقرار قانون التقاعد الموحد من الصعوبة بحيث يبقى أسير أدراج المكاتب ولمدة ثماني سنوات دون حراك، فان كانت هناك من نية لدى المسؤولين للعودة الى الكراسي من جديد فما عليهم سوى الابتعاد عن الظهور في شاشات الفضائيات والتوق? عن التصريحات الاستعراضية في كل ما يتعلق بالمصالح العامة للمواطن وقوت الشعب وأمنه واستقراره، وان يعملوا بجد واخلاص ومن غير مماطلة او تسويف من اجل اصلاح حال شريحة المتقاعدين واقرار القوانين الاخرى التي تخدم المواطن في البلد بعيدا عن الذاتية والمصالح الحزبية الضيقة، فاحذروا ثورة الحليم اذا غضب!
محمد موزان الجعيفري
مطالب حي النور الأولي في كركوك
قدم اهالي حي النور الاولى في مدينة كركوك طلباً يتضمن توقيع ستين مواطنا من سكنة الحي يطالبون فيه مدير الخدمات في دائرة البلدية الايعاز الى الاجهزة العاملة برفع النفايات المتراكمة في المحلة وبشكل خاص على الشارع الحولي المحاذي لنهر الخاصة، مع ضرورة اعادة تبليطه والذي هجره سواق السيارات لكثرة الحفر والمطبات فيه..
كما يطالبون بتزويد المنطقة بحاويات تجمع فيها النفايات بدلا من رميها على قارعة الطريق حفاظا على نظافة المحلة ومن اجل أظهار مدينتهم بشكل انظف واجمل.
مواطنو المحلة ينتظرون سرعة الانجاز مع شكرهم لمدير الخدمات.
عنهم كريم عادي ويوسف خلف
معاناة من دون حلول !
رغم العديد من الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين الى الجهات المعنية في دوائر الكهرباء، لكن ما زال البعض من عمالها يجبرون المواطن على دفع مبلغ لا يقل عن عشرة آلاف دينار، ناهيك عن اعداد وجبة الفطور و الغداء لهم، لكي يقومون بواجبهم في حالة حصول عطل و تغيير ربط الأسلاك الكهربائية لمنزله او في حالة تبديل الاعمدة والكيبلات للمناطق و الأحياء، وحالات الابتزاز تحدث على مرأى ومسمع المعنيين في هذه الدائرة،علما ان هؤلاء الموظفين يتقاضون رواتب مجزية قياسا بالموظفين الاخرين في الدوائر الحكومية، لذا نقول اين الجهات الرقابي? من هذا الاستغلال للمواطن البسيط ؟
الحكومة الالكترونية !
يتساءل عدد من المواطنين في محافظة النجف عن الموعد الذي يتم فيه العمل بنظام الحكومة الالكترونية في الدوائر الحكومية لتكون المخاطبات الرسمية والخاصة بمعاملات المواطنين فيما بينها وفق هذه الآلية لكي توفر على المواطن في المحافظات عناء السفر والمراجعة اليومية للدوائر وكذلك للتخلص من ظاهرتي الرشوة والروتين الممل.
اصحاب سوق هرج في النجف يناشدون
يقع سوق هرج في الشارع المحاذي لكراج المدينة القديم في محافظة النجف، وهو سوق شعبي وعشوائي غير مؤهل يفتقر الى ابسط الشروط الصحية من حيث نظافة المكان، وقد اضطرت الظروف الاقتصادية القاسية التي يمر بها بعض من الكسبة والعاطلين عن العمل، الى افتتاحه وذلك بافتراش أرصفته بالبسطيات التي تعرض فيها الملابس القديمة ( البالات ) وكذلك مختلف المواد المنزلية المستهلكة إضافة الى بسطات بيع الخواتم والخرز ( الحجر ) بانواعها وبعض باعة الشاي، في سبيل تأمين لقمة العيش لهم و لعوائلهم، فاصحاب البسطات في السوق المذكور يطالبون الجه?ت المعنية بتخصيص مكان في المحافظة لتحويله الى سوق خاص لهم و شمولهم بقانون الضمان الاجتماعي.
اسواقنا المحلية والسلع الرديئة
ان من اسباب انتشار السلع والبضائع الرديئة ذات المناشئ المتنوعة في اسواقنا هو ضعف دورمديرية التقييس والسيطرة النوعية في المنافذ الحدودية بخصوص البضائع والسلع المستوردة وهذا ما اكده الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان اضافة الى وجود العديد من المنافذ الحدودية غير الرسمية وضعف دور اللجان الرقابية الحكومية على السلع المعروضة في الاسواق. وعليه لابد من تفعيل عمل مديرية التقييس والسيطرة النوعية في منافذنا الحدودية وكذلك تشكيل لجان رقابية من وزارتي التجارة والتخطيط لمراقبة السوق المحلية لتفادي ضرر السلع الرديئة على ?لمواطنين ودعما لاقتصادنا المحلي.
متى تتم معالجة مشاكل التصحر؟
من الملاحظ ان بلدنا يفقد سنويا مساحات زراعية شاسعة لصالح التصحر الذي بات يزحف باتجاه الأراضي الخصبة وخاصة في المحافظات الجنوبية، كما وان جهود الأعوام الماضية لايقاف زحف الكثبان الرملية تمخضت عن انشاء 35 واحة بالأضافة الى 21 محطة للرعي في انحاء مختلفة من البلاد وذلك نقلا عن وزارة الزراعة.
المطلوب تكاتف جهود اكثر من دولة لا سيما الدول المجاورة التي تشاطرنا بأراض صحراوية او لديها مساحات صحراوية واسعة لوضع حلول عاجلة ومدروسة لمعالجة هذا التصحر للنهوض بالواقع الزراعي وللحفاظ على بلدنا من الكوارث البيئية ومنها العواصف الترابية.
جواد عبد الحميد التميمي
ص6
الغرب الإنساني
صدر عن دار الضياء للطباعة في النجف الكتاب الأول من سلسلة الغرب الإنساني والموسوم بالغرب الإنساني للكاتبين جابر الأسدي وسعد العميدي. يقع الكتاب في 260 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على مقالات وبحوث سياسية تتناول التاريخ الأمريكي والغرب واستعمارهما للشعوب المستضعفة، كما تناول الكتاب قضايا الإرهاب وهوية الاستعمار الجديد. ويتحدث عن المنظمات الفاعلة في العالم الغربي والتي تنتقد سياسات دولها تجاه العالم الثالث مع وجود الحقوق التي يتمتع بها المواطن في الدول الاستعمارية المتسلطة على شعوب الأرض في حين أن حكومات كثي?ة في العالم الثالث تدعم الدكتاتوريات العاتية في الأرض.
القراءة السماعية للنص
وما ينوب عنها..
مقداد مسعود
لكل حقبة اجتماعية اشكالياتها المتزامنة مع تشكلاتها الثقافية.
ويبدو أن المتغيرات تكون مقتصرة على نوعية الإطار الثقافي الذي يحتضن صورة وسيرورة الحراك وحين أتأمل المشهد، أشهد أن لا مسافة بين ثقافة المقهى وثقافة التواصل «النت» في المقاهي حيث كنا نتبادل الكتب ونتناقش حولها وعنها بحماس حقيقي وباندفاع ناصع وكانت المقهى وماتزال فضاء اجتماعيا ضروريا.
والمضحك حد الألم، كان هناك من ينفرد بك ليسألك عن الكتاب الذي قرأته ُ وحين يحصل جليسك على رأيك كاملا مكمّلا، تراه سرعان ما يجيّره له، ثم يصبح رأيه الشخصي!، وهكذا يستغني عن قراءة الكتاب الفلاني، وأحيانا كان أكثر جرأة.
كان يجمع الآراء المتداولة تحت عنوان عرض كتاب وتنشره الصحف في سنوات الحصار ويتلقى مكافأة نقدية!، وهناك من يقرأ الكتاب من اسم المؤلف وهكذا يعطي رأيا ايديولوجياً بالنص ويعتبر الرداءة والجودة مرتبطة بالتوافق بين ايدلوجيته كقارئ وأيديولوجية المبدع!
وذات يوم تجرأ أديب عربي ومن خلال علاقاته بأدباء عرب (كبار) وأعلن في مجلة (أخبار الأدب) المصرية ان معظم الذين شتموا (نقديا) رواية سليمان رشدي (آيات شيطانية) لم يتصفحوها! وشخصيا ومن خلال قراءتي الأولى لرواية (أطفال منتصف الليل) عام 1996، ترجمة عبد الكريم ناصيف/ دمشق / تساءلتُ هل قرأوا هذه الرواية؟!
ان رواية (منتصف الليل) ذهبت أبعد من (آيات...) في أطروحاتها!، من هنا أرى أن هذه القراءات بالوكالة أو القراءة السماعية أو شائعة القراءة هي بحق من أخطر ملوثات البيئة الثقافية.
الآن ومع كروبات التواصل النتي، سألت صديقا لي، هل أنت تقرأ كل ما يرسل لك على وسائل تواصلك النتي؟
وأنت لديك 8000 صديقة وصديق؟ أجابني وهو يرشف استكانة الشاي في المقهى..
يا أخي هذه مجاملات...
مجاملات لابد منها!.
ثم أكمل أنا لا اقرأ... انا اعلّق فقط وهذه مجاملات لابد منها؟!.
أسأله ثانية لكنك أحيانا على حد قولك لا تجامل وتعطي رأيا حادا؟ ابتسم الصديق نفسه وأجابني الجواب ذاته: مجاملات يا أخي مجاملات...
معظمهم وقف ضد نتاج هذا القاص أو تلك الشاعرة..لماذا تريدني أن أكون البعير المبعد في قصيدة صاحبك (طرفة بن العبد)...
أبتسمت ُ بوجه صاحبي..الذي اكتفى من الثقافة بتثبيت تعليقاته النتية، صديقي الذي لا يغادر النت إلاّ وآذان الفجر!، وها أنا لم أحاور سواي حول الاعتباطية الثقافية التي تخصّب نظام القطيع ...؟!
اذن نحن نتآكل معرفيا في فضاء يضخ كماً معلوماتيا هائلا من خلال قنوات الميديا الأخطبوطية الأذرع، ومن خلال قوة الميديا يتقلص المعنى بكل ما في كلمة المعنى من معنى....
فكل المعرفيات يحاول الإعلام استعمالها من أجل تقوية عضلاته التقنية، ليصوغ الاجتماعي وفق مشيئة التقني.. وبسبب إنتاج المعنى الإعلامي بنسبة عالية جدا فأننا (لا يمكننا تعويض الخسارة الحادة في الدلالة في جميع الميادين)..حسب المفكر بودريار.
* الى ....أين ؟! سنصل ثقافيا ؟! خصوصا وان الحقول لم تعد متجاورة بل متداخلة في ضفيرة واحدة..!!
* كيف يتعامل الخطاب الثقافي أمام الخطاب الإعلامي وتنويعاته القنواتية وروابطه التفاعلية..؟
* كم نسبة الرصانة في النصوص المعلنة في المواقع..
* كيف أصبح الرابط التفاعلي بهذه السرعة مرجعية شاملة لمؤسسات ثقافية؟!
جماليات التخطيط في فن محمود صبري
2-2
عبدالله حبه – موسكو
ان المثقفين العراقيين عموما كانوا في الخمسينيات يميلون إلى الفكر الماركسي وتشكلت نظرتهم إلى الفن وفق قول فريدريك انجلس :" إن الواقعية تتطلب إلى جانب الصدق في تبيان التفاصيل تصوير الشخوص النموذجية في الظروف النموذجية". والمقصود أن يركز الفنان على إبراز السمات المميزة للحدث أو الشخصية كما يراها من منطلقات ايديولوجيته مثلما فعل ذلك غويا ودوميير وميليه وغيرهم ممن صوروا الأحداث الثورية في اوروبا وانتقدوا مجتمعاتهم وكشفوا عيوبها. إلا ان محمود صبري تجاوز هذه المرحلة في تحديد الواقعية إلى مرحلة أسمى بغية عدم التضحية بالعنصر الجمالي للفن. وبرأيه الذي طرحه لي في احد اللقاءات الأخيرة قبل رحيله أن تطور المجتمع الآن يسير الآن نحو المجتمع اللاطبقي الذي تزول فيه الفوارق القومية في الفن وتزول سيطرة طبقة ما تدريجيا. وهذا ينعكس في الفن ?تما. وان مفهوم الواقعية يتغير أيضا. وواجب الفنان الآن رسم التفاعلات الجارية في الطبيعة وليس نتاج هذه التفاعلات. وأصبح الفن الآن في مفترق الطرق بعد انحسار مرحلة الاشتراكية وما ارتكب خلالها من أخطاء، وعندما أجرم ستالين حين فرض الواقعية الاشتراكية في ميدان الأدب والفن، مما أخر التقدم نحو الاشتراكية. كما ان الايديولوجية الآن أصبحت غير محددة المعالم. والفنانون الآن يبحثون عما يجب عمله لاحقا. وتفاعل البشر مع الواقع وتطويره. ان البشرية تريد التعمق في الواقع أكثر فأكثر ومعرفة تشكيل العالم وفقا لقوانين الجمال.
وعندما بدأ محمود صبري دراسة الأصول الأكاديمية للفن، تغيرت أيضا افكاره حول أساليب التعبير الفني. وصار في صومعته " الشقة الصغيرة" التي قلما كان يفارقها ينغمر كليا في مطالعة الكتب، لاسيما حول الفن والفلسفة، والإصغاء إلى موسيقى باخ وتناول النزر القليل من الطعام المتوفر في البيت مع شرب الشاي " الكسكين" على الطريقة العراقية. وبدأ بالابتعاد تدريجيا عن المعهد وأستاذه دينيكا بعد اكتشافه أساليب جديدة في التعبير. كما حدث شيء من البرود بين الاثنين بسبب إلتفاف طلاب الأستاذ حول محمود الذي كان يطرح عليهم افكارا جديدة ح?ل الفن مخالفة للتيار الرسمي. ولكن بقي التخطيط يشغل جانبا مهما في إبداعه لسبب بسيط هو ان غالبية مشاريعه ارتبطت بجداريات كان يرسم التخطيطات الاولية لمقاطعها. وهكذا ترك بموسكو لدى مغادرتها العديد من هذه التخطيطات التي رسمها في تلك الفترة.
ولدى انتقال محمود صبري إلى براغ واصل المشوار في التخطيط بالذات حيث ان غالبية لوحاته لم تكن بالزيت بل بالأقلام والجرافيت او الجواش. وأنجز بعض لوحاته في "واقعية الكم" باللون الأسود أو الأزرق فقط . ويلاحظ في أعماله خلال هذه الفترة أننا أمام فنان ناضج يجيد التعامل مع كافة مواد الرسم. فقد وجد في نهاية المطاف أسلوبه في التعبير الفني. ويمكن معرفة لوحات محمود عن بعد من بين مئات اللوحات الأخرى بخطوطها الثخينة والظلال الكثيفة ووجوه الأشخاص النحيفة والعيون السومرية. وحتى لوحاته لفترة واقعية الكم التي تصور الذرات وال?سيمات المرسومة بالأبيض والأسود يبرز فيها الخط كعنصر رئيسي في التعبير.لم يضع محمود صبرى هدفا له الاستفادة من قدراته الفنية لكسب المنافع المادية ولهذا قلما كان يبيع لوحاته التي لا تصلح في الحقيقة لتزيين الصالون في بيت أحد الأثرياء، لأن الغاية منها ان تكون في متناول كل إنسان يريد إدراك الجمال في العمل الفني. فالإنسان هو الكائن الوحيد الذي يتحسس جمال الطبيعة وكذلك العمل الفني الذي يجسد هذه الطبيعة. ولهذا بقيت لوحاته مجهولة لدى الكثيرين. وكان يؤمن بأنه سيأتي اليوم الذي ستوضع فيه لوحاته في المتاحف في وطنه وخارجه?
معناتي
خديجة المسعودي*
كل ما أشتهيه الآن هو أن أنهض من سريري، أغسل وجهي، أغير ثيابي وأتناول فطوري. حسنا لا داعي للفطور سأتناوله هناك. سأخرج من البيت نحو أكبر المزابل خلف الأحياء. سأبحث عن أي شيء يمكنه أن يذكرني بطفولتي. سأجمع قناني الماء والزيت الفارغات و أغطيتها. سأبحث عن علب سردين فارغة، عن قشر البطاطس والباذنجان والبرتقال. سأحضر معي بعض التراب أيضا لأن حينا الآن للأسف نظيف لا غبار فيه. سأبحث عن أعواد صغيرة لأصنع منها سكاكين وملاعق. يجب أن أجد في المزبلة غطاء علبة الحليب "نيدو" لتكون صينية فاخرة لفطوري الجميل. سأجمع كل شيء في كرتونة و أعود للبيت.
لقد وصلت البيت الآن. الممر الفاصل بين الشارع وداخل البيت مغلق. فقد ملأته أمي بملابسنا المتسخة ودلوين من الماء. تغسل الملابس هناك ليسهل عليها دلق الماء في الزقاق مباشرة. كانت أمي بالداخل حينها وكان من الغباء ألا أستغل الفرصة. غطست إحدى قنيناتي داخل الدلو لأملأها وما كدتُ أنتهي حتى غيَّم المكان بظل جسد أمي وأطلقت أنا صرخة مدوية من شدة الألم وهي تشد أذني الصغيرة:
- "يا بنت الحرام فين مشيتي من الصباح بلا ما تقوليها وجيتي دابا وسختي ليا الماء يا المعفونة. واش بغيتي طرطقي ليا مرارتي؟ غبري عليا الله يغبر لك الشقف".
قالتها وهي تدفعني داخل البيت بيدها القابضة على أذني كأنها حلوى تخشى أن يسرقها منها أحد. تمايلت من الدفعة وأنا أحاول ألا أقع وتسقط "مواعيني" من الكرتونة. متسللة صعدت إلى السطح وأذني الحمراء تصدر أصوات مزعجة "ززززززز" . كان سطحنا لا سور فيه ولا درج يؤدي إليه. الكبار فقط من يستطيعون الصعود إلى السطح ويرون العالم كله. بينما الجميع يمنعنا نحن الصغار من الصعود حتى لا نقع وتتشتت أطرافنا. وإن حصل وحاولنا فلن نستطيع لأن أحجامنا الصغيرة لا تساعدنا.
أنا قررت أن أصعد لأنني بدأت أجوع ويجب أن أفطر.
لاحظت وجود حفر على الحائط ففكرت أن أتسلق من خلالها وأصعد. لكنني لن أستطيع التسلق والكرتونة في يدي. إن وضعتها حتى أصعد فكيف سأحضِّر فطوري فوق؟ لم يكن أمامي أي خيار سوى أن أفرغ محتوى الكرتونة على قميصي وأجمع أطرافه و أمسكها بفمي. حينها استطعت أن اتسلق الحائط كالقردة وصعدت فوق السطح. شعرت بدوخة خفيفة وأنا أمام العالم لأول مرة.
كنت أنا وحدي كبيرة ومن دهشتي لفظت كلمة "ونااااري" حتى أفلتت أطراف القميص وسقطت الأواني مني وافتعلت ضجة يمكن أن تسمعها أمي من الأسفل. انحنيت بسرعة أجمعها وأنا أوبخها:
- "ششششش أسكتي أيتها الأواني اللعينة. أتريدين فضحي مجددا؟ أصمتي وإلا رميتك من هنا..
وأنا أشير إلى حافة السطح الذي لا سور فيه- خافت الأواني ولم تصدر أي ضجيج بعدها.
اتجهت نحو الحافة لأرى زقاقنا كيف يبدو من فوق؟ فتذكرت تحذير الكبار لنا بعدم الاقتراب من الحافة وأننا سنقع وتتشتت أطرافنا.
تراجعت قليلا وانبطحت على بطني. تقمصت دور الدودة لدقائق وزحفت بهدوء نحو الحافة حتى استطعت رؤية الزقاق. ضحكت لأن الأشياء الكبيرة أصبحت صغيرة جدا وقلت في نفسي:
- هي الحكاية هكذا إذن، كل شيء صغير وتوهموننا أننا نحن الصغار فقط.
زحفت للخلف حتى أصبحت في منتصف السطح. وقفت لأكتشف نظافة السطح ووساخة ملابسي. ارتعبت و أنا أفكر في رد فعل أمي غندما تراني. ثم نسيت الأمر بسرعة لما تذكرت فطوري.
وضعت غطاء علبة حليب "نيدو" ورصصت عليه أغطية القناني وعلب السردين الفارغة. قطعت بالسكين الخشبي قشر البطاطس والبرتقال والبادنجان قطعا صغيرة لأحضر بها سلطة لذيذة ثم ملأت بها علب السردين وملأت أغطية القناني بالماء. لقد أصبح الفطور جاهزا الآن. رأيت حجرا كبيرا تستعمله أمي لتثبيت الزربية عند نشرها. جعلت من الحجر مقعدا جلست عليه ووضعت رجلا على رجل. أمسكت ملعقتي الخشبية بأطراف أصابعي وبدأت أتناول فطوري على طريقة اسماعيل ياسين في فيلم "ذهب" أمضغ الفراغ و أصدر صوت الشرب وأنا أقرب غطاء القنينة المملوء بالماء من شفتي د?ن أن تلمسني. ذلك الصوت الذي أحبه لأنه يشعرني بالشبع لكن أمي تكرهه. هنا أنا أمام العالم بأسره ولا أحد يستطيع منعي من الأكل والشرب كما أشاء.
انتهيت من فطوري وشبعت. يجب أن أنزل الآن قبل أن يكتشف أمر صعودي للسطح. اقتربت من الحائط الذي تسلقته قبل قليل.. ويا ويلي كم بدت الأرض بعيدة ومخيفة؟ كأن أحدا زاد من طول الحائط.. كيف سأنزل من هذا العلو الشاهق الان؟ صرختُ في وجهي وأنا أخبط أفخادي: " قفرتيها يا المسخوطة كيف غادي ديري حتى تنزلي؟ اليوم غادي تاكلي العصا بالسمطة ديال العسكر من البلاصة اللي فيها البزيم"
بدأت أبكي من الخوف وأصرخ: " وماما ولا ولا وماما و أجي نزليني وماما ..."
أسرعت إلي أمي مرعوبة من بكائي وهي تصرخ من أسفل الحائط :
- "شكون طلعك تما يا المسخوطة؟ قربي عندي نزلك. والله يا مك لا بقات فيك"
زادتني أمي خوفا ورعبا وارتفع صراخي أكثر:
- " و لا. لا. أنا مدرت والو. راه واحد الشفار هو اللي طلعني هنا وضربني وجفف بيا السطح ها شوفي حوايجي كيف ولاو . أنا مدرت والو وحق الجامع الكبير. بغيتي تضربيني وأنا مدرت والو والله حتى نلوح راسي من الحافة ونتشتت طراف طراف حتى متلقاي ما ضربي فيا..."
- "ها ناري أبنتي لا. لا منضربكش غير أجي عندي نزلك. علاه كاين شي واحد يضرب بنتو العزيزة. أجي قربي ليا نزلك ابنتي الله يرضى عليك".
- "كتكذبي عليا. بغيتي نزل باش ضربيني يلاه حلفي مضربيني ونجي".
- "والله ابنتي منضربك غير أجي".
- "لا حلفي بالجامع الكبير عاد نجي".
- " وحق الجامع الكبير منضربك غير آجي".
اقتربت منها لتلتقطني وتنزلني بعد أن أقسمت ألا تضربني. لكنها ما ان أحكمت مسكي وأنزلتني حتى هوت يدها الكبيرة على جسدي الصغير ضربا مبرحا، وازدحم فمها بكلام كثير لم أفهم معظمه لكن طريقة خروجه من فمها أكد لي أنه سب وشتم ودعاء وووو و أنا بين يديها أبكي و أصرخ و أستغيث:
- ولالالالالا ومبقيتش نعاود. وصااااافي لالالالا وباركة وكوااااااك وبابا وفينك ولطيفة وربيعة ونعيمة ومليكة وعتقوني ولالالالالالالالا......
ــــــــــــــــــــــــــــ
* شاعرة وكاتبة من المغرب
إنطلاق فعاليات مهرجان
الرقص الشعبي بالجزائر
حفيظة عياشي
تنطلق، مطلع هذا الأسبوع بمدينة سيدي بلعباس فعاليات مهرجان الرقص الشعبي في طبعته التاسعة بمشاركة أكثر من ثلاثين فرقة شعبية قدمت من مختلف بقاع العالم، على غرار الدول العربية: تونس، المغرب، ليبيا، لبنان، فلسطين، مصر، بالإضافة إلى العديد من الدول الأوربية منها فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، البرتغال، قبرص وجمهورية التشيك وكذا بعض الفرق الإفريقية من الموزمبيق، السنغال، نجيريا وجنوب إفريقيا، ناهيك عن مشاركة العديد من الفرق الوطنية من 80 ولاية على غرار تيارت، تيزي وزو، ورقلة، الجلفة، كما ستطبع المهرجان فرق من ولاية سي?ي بلعباس الولاية المنظمة، وستتنافس هذه الفرق على الجائزة الأولى لأحسن استعراض راقص. ستعيش مدينة سيدي بلعباس الأيام القليلة المقبلة عرسا ثقافيا بهيجا لمدة خمسة أيام وذلك بمشاركة العديد من فرق الرقص الشعبي القادمة من مختلف بقاع العالم، حيث أبت هذه الأخيرة إلا أن توقع حضورها للتعريف بتراثها الشعبي، إلى جانب مشاركتها العباسيين فرحتهم، والشيء الجميل بالمهرجان هذه السنة: أن دائرة المهرجان عرفت إقبالا للفرق المشاركة بالمقارنة مع الطبعات السابقة، حيث ستأتي الفرق الشعبية من كل صوب، فالجميع سيتفقون على تقديم لوحات ف?كلورية متفاوتة الجمال، وستحمل هذه الأخيرة في طياتها رموزا وإيماءات مختلفة الدلالات. وإلى جانب الانطلاق الرسمي للمهرجان الذي سيكون في مسرح الهواء الطلق بوسط مدينة بلعباس، فإن الساحات العمومية هي الأخرى ستعيش الحدث على غرار ساحة بلاس كرنو وبيتي فيشي، إلى جانب دور الثقافة التابعة لولاية سيدي بلعباس. وسيتنافس المشاركون على الجائزة الأولى لأحسن راقص؛ وهذا ما يستدعي الفرق المشاركة للسعي إلى تقديم الصورة الفلكلورية الأفضل لبلدها. وعن أهداف التظاهرة الثقافية فتتمثل في التعرف عن قرب على ثقافة الآخر، من خلال خلق ج?ر التواصل بين الشعوب، وكذا العمل على ترسيخ الثقافة الشفوية بين الأجيال وإعطائها اهتماما أكثر حتى لا تذوب في ذاكرة النسيان. كما سيتخلل المهرجان في هذه الطبعة إحياء يوم دراسي حول الرقص الشعبي، وسيقدم المحاضرات أساتذة ودكاترة جامعيون مختصون. وحسب ما أكدته المكلفة بالإعلام لـوكالة «الجزائر نيوز»: فإن محافظة مهرجان الرقص الشعبي تعمل على قدم وساق، لإنجاح التظاهرة وهي بصدد وضع الرتوشات الأخيرة لاستقبال الحدث.
وداعا أيها السومري
مهدي الحسناوي
إلى صديقي الكاتب اليهودي العراقي
سمير النقاش الذي مات منفيا في لندن
وداعا أيها السومري
وداعا أيها البابلي
وداعا أيها العراقي الذي كان يحلم
ان يرى ميسان
وميسان كانت بعيدة
في أقاصي الهور
وميسان كانت ميسانكم
ومازال العزيرتلك القبة الزرقاء
كأنها فيروز نيشابور
وكان العزير عزيركم
تطوفون حوله وتقرأون أدعية
لم نكن نفهمها
لم نكن ندركها