العدد 209 الأثنين 24 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   


 
ص1
العراق دائرة انتخابية واحدة
"القانونية النيابية" تقدم مقترح تعديل قانون الانتخابات العامة
متابعة "طريق الشعب":
أعلنت اللجنة القانونية في مجلس النواب، أمس الأحد، تقديم مقترح حول قانوني الانتخابات النيابية لعام 2014 وانتخابات كركوك، إلى هيئة رئاسة البرلمان. فيما أكدت كتلة الأحرار تقديمها تعديلاً جديداً على قانون الانتخابات النيابية السابق.
وقال رئيس اللجنة القانونية البرلمانية خالد شواني خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان، إن " اللجنة قدمت استنادا للنظام الداخلي لمجلس النواب مقترح قانون الانتخابات النيابية لعام 2014، إلى هيئة الرئاسة".
وأضاف شواني أن "المحكمة الاتحادية وبحسب قراراتها السابقة ألزمت مجلس النواب بإجراء هذه التغييرات على القانون السابق"، مبينا أن "تعديل مقترح هذا القانون يعتمد نظام "هوندت" القائمة المفتوحة ويعتمد أيضا جعل العراق دائرة انتخابية واحدة". ودعا شواني الكتل السياسية إلى "تقديم ملاحظاتها على مقترح القانون"، مشيرا إلى "تقديم اللجنة مقترح قانون انتخابات كركوك أيضا إلى هيئة الرئاسة". وتابع رئيس اللجنة القانونية البرلمانية أن "هيئة الرئاسة وعدتنا بإدراج هذا القانون على جدول أعمال الجلسات المقبلة لتتم قراءته قراءة أولى ?ثانية ومن ثم التصويت عليه"، مبينا أن "القانون ينص على توزيع المناصب السيادية بمحافظة كركوك حسب الاستحقاق الانتخابي".من جانبه، قال رئيس كتلة الأحرار في مجلس النواب بهاء الاعرجي إن كتلته "قدمت تعديل قانون الانتخابات البرلمانية السابق الى هيئة الرئاسة"، مبينا أن "التعديل يعتمد الدوائر المتعددة وينص ايضا على إلغاء التصويت الخاص بحيث تدلي العناصر الامنية بأصواتهم كبقية المواطنين". وأضاف الاعرجي الذي يشغل رئيس لجنة النزاهة البرلمانية، أن "كتلة الأحرار قدمت ايضا مقترح قانون انتخابات كركوك الى رئاسة البرلمان".
وفي ما يخص الدعوات الى اعتماد القائمة المغلقة في الانتخابات المقبلة، أكدت النائبة عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف، ان الخسارة التي منيت بها الكتل الكبيرة في انتخابات مجالس المحافظات دفعتها الى المطالبة بتغيير النظام الانتخابي.
وقالت الجاف ان "نظام سانت ليغو منح القوائم الصغيرة اخذ مكانها ضمن انتخابات مجالس المحافظات، وان هذا الأمر دفع إلى مطالبات بتغيير شكل النظام الانتخابي من القائمة المفتوحة إلى المغلقة".
وأوضحت الجاف ان "القائمة المفتوحة لها ايجابيات وسلبيات، وايجابيتها تتمثل في انها تحتم على النائب الفائز ان يقوم بمهامه وان يحقق مطالب القاعدة الجماهيرية التي انتخبته. وسلبياتها تتمثل في صعود أناس لأسباب إما لأنهم معروفون عشائريا او لديهم قاعدة جماهيرية من دون اعتماد عنصر المهنية أو وفقا لعنصر الكفاءة".
بدوره، رفض الأمين العام لتيار الشعب الرجوع إلى قانون انتخابات القائمة المغلقة، عادا إياه مشروعا للتقسيم وفشلا كبيرا للكتل السياسية.
وأوضح النائب علي الصجري أن "القانون يعد فشلا كبيرا للكتل السياسية بالإضافة إلى وجود رفض شعبي له"، مضيفاً أن "قانون القائمة المغلقة سوف يعيد دكتاتورية رؤساء الأحزاب لأنهم من سيختارون الشخصيات وليس الناخب".
ودعا الصجري الى "الابقاء على قانون انتخابات القائمة المفتوحة وترك الاختيار للناخب وليس لرئيس الكتلة او الحزب لان هناك بعض الشخصيات قد يرفضها الشارع العراقي ولا يريد ان ينتخبها، مطالبا الكتل السياسية التي تدعو الى العمل بقانون القائمة المغلقة إلى ان "لا تدفع البلد إلى المجهول في اختيار قانون يضيع أصوات الناخب العراقي وان يضعوا مصلحة العراق أولا قبل مصالحهم الشخصية الحزبية والفئوية".
**********
حريق في سوق الهرج وسط الناصرية
ذي قار – وكالات:
أعلن مدير عام صحة ذي قار، أمس الأحد، إصابة ثمانية أشخاص نتيجة الحريق الذي اندلع ظهر، أمس، بسوق هرج وسط الناصرية. وقال الدكتور سعدي الماجد في تصريحات لشبكة اخبار الناصرية إن «هناك ثماني إصابات تم استقبالها في صالة الطوارئ بمستشفى الحسن التعليمي، بينها ست إصابات نتيجة الإرباك الكبير الذي سببه الحريق ما أدى إلى حادث مروري داخل السوق المحترق واصطدام عجلة بأحد الأرصفة». وأضاف الماجد أن «الإصابات الأخرى كانت ناجمة عن التعرض للحريق مباشرة، وكانت احداها لطفل في الثامنة من عمره أصيب بحروق بسيطة. في حين إن الإصابة ?لأخرى كانت لشاب في العقد الثاني من عمره تعرض للاختناق نتيجة الدخان الكثيف».
من جهتها، قالت مديرية الدفاع المدني في ذي قار، انه «تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع ظهر يوم أمس في سوق الهرج وسط الناصرية، مخلفا أضرارا مادية في البسطات والبضائع المعروضة فيه».
وقال العقيد صلاح مهدي مدير إعلام الدفاع المدني، إن «سبعة مراكز تابعة لمديرية الدفاع المدني، شاركت في السيطرة على الحريق الذي التهم أجزاء من سوق هرج وسط المدينة»، مؤكدا انه «تمت السيطرة على الحريق بالكامل».
وأشار مهدي إلى انه «لم يتم تحديد الأضرار الناجمة عن الحريق حتى الآن».
******
المالكي: لم نسمح بمرور شخص واحد
أو قطعة سلاح الى سوريا
بغداد – طريق الشعب:
قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أمس الأحد، أن حكومته لم تسمح لشخص واحد أو قطعة سلاح واحدة بالمرور إلى سوريا، إلا خارج سيطرة الدولة وقرارها الرسمي.
وأضاف المالكي في بيان صدر عن مكتبه، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان"الخلافات والمشاكل القائمة في المنطقة لا يمكن حلها إلا في الإطار الوطني"، مؤكداً انه "لا توجد حلول دولية عبر مجلس الأمن، أو إسلامية عبر منظمة التعاون الإسلامي، أو عربية عبر الجامعة العربية".
وأوضح رئيس الوزراء، بحسب البيان ان "سياسة العراق ما تزال ترفض التدخل بالشأن السوري والانخراط في عملية التسليح لأي طرف كان".
وأضاف أن "العراق لم يسمح لشخص واحد أو قطعة سلاح واحدة بأن تذهب إلى سوريا إلا خارج سيطرة الدولة وقرارها الرسمي"، مؤكداً أن "السلاح الذي يطلبه العراق هو سلاح دفاعي لمكافحة الإرهاب أو لحفظ السيادة الوطنية من التجاوزات الخارجية".
********
الأول من أيلول آخر موعد لانسحاب
حزب PKK من تركيا
أربيل – وكالات:
أشارت مصادر أمنية تركية، أمس الأحد، إلى أن حزب العمال الكردستاني PKK طالب بتأخير موعد انتهاء مرحلة الانسحاب المقرر في الاول من شهر تموز، إلى الاول من شهر أيلول الذي يصادف يوم السلام العالمي. ونقل المركز الإعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني، عن المصادر قولها أن "مطالبة PKK بتأخير موعد الانسحاب، يعود لأسباب تكنيكية أولها مرتبط بالتدابير الأمنية التي اتخذت خلال الانسحاب، تفاديا للدخول في اشتباكات غير متوقعة، والتي كان من شأنها أن تؤثر سلبا على مسار مرحلة الانسحاب، وثانيها يعود لانتظار رد الحكومة على مطالب حزب ?لسلام و الديمقراطية BDP". من جهة أخرى، طالب حزب السلام والديمقراطية من الحكومة التركية، إجراء "رزمة من التعديلات القانونية تتضمن 6 نقاط رئيسة أهمها "إطلاق سراح السجناء المتهمين بالانتساب لمنظومة المجتمع الديمقراطي KCK، وإجراء التعديلات على القانون الخاص بمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى قانون العقوبات التركية المتعلقة بالعضوية في التنظيم، وخفض حاجز الانتخابات من نسبة 10 في المئة إلى 3 في المئة، وفي حال إصرار الحكومة على حاجز 10 في المئة، يتوجب اعتبار أي حزب يكسب غالبية الأصوات في 5 مناطق انتخابية، أنه تجاوز ال?د المطلوب".
ومن التعديلات كذلك "وضع ضمانات قانونية تكفل بحصول كافة الأحزاب من ضمنهم الأحزاب خارج المجلس، على حصة متكافئة من مخصصات الموازنة المادية للأحزاب، وتحسين ظروف سجن عبد الله أوجلان، وتوسيع سبل اتصاله مع الخارج، وإجراء التعديلات اللازمة على القوانين الخاصة بتنظيم التجمعات والاحتجاجات الجماهيرية، وإجراء التعديلات اللازمة على قانون الانتخابات و الأحزاب".
وبحسب إدريس بالوكان رئيس كتلة حزب السلام و الديمقراطية في المجلس التركي، أن المطالب "ما تزال قيد التدريس من قبل الحكومة، وأن القرار الأخير بهذا الشأن في يد رئيس الوزراء".
وكان حزب العمال الكردستاني أعلن، يوم 14 أيار 2013، عن وصول أول مجموعة من مقاتليه المنسحبين من تركيا إلى الأراضي العراقية.
********
الإعدام لثلاثة من حماية الهاشمي لقتلهم ممثلاً كوميدياً
بغداد – طريق الشعب:
قضت المحكمة الجنائية المركزية، أمس الأحد، بإعدام ثلاثة من حراس نائب رئيس الجمهورية السابق طارق الهاشمي بعد إدانتهم باغتيال ممثل كوميدي عراقي. وذكرت المحكمة الجنائية المركزية في العراق، في بيان لها، إن "حكما بالإعدام شنقا حتى الموت صدر بحق ثلاثة من حراس الهاشمي الشخصيين، بعد إدانتهم باغتيال الممثل الكوميدي العراقي وليد جعاز".
وقتل الفنان وليد حسن جعاز في أواخر العام 2006، بهجوم مسلح.
وفي نهاية تشرين الثاني 2012 قضت محكمة الجنايات المركزية بإعدام أربعة من حراس الهاشمي أيضا بعد إدانتهم بقتل ضابط برتبة رائد في الدفاع المدني وزوجته وإصابة نجلهما بجروح ما أدى إلى إصابته بمرض الشلل في سنة 2011 بحي الجامعة في بغداد.
وأصدر القضاء العراقي سابقا ثلاثة أحكام بالإعدام بحق الهاشمي وصهره، الأول يقضي بإعدام طارق الهاشمي في قضية قتل محامية وضابط بالأمن الوطني وزوجته، والثاني بالإعدام في قضية لصق عبوة بسيارة ضابط في الداخلية كما صدر بحقه حكم آخر بالمؤبد، والثالث على خلفية تورطه هو وصهره بتجهيز سيارة مفخخة نوع كيا في منطقة المدائن لتفجيرها على زوار عاشوراء القادمين من محافظة واسط باتجاه كربلاء العام الماضي.
وتمت الإدانة بناءً على اعترافات من حراسه الشخصيين وفق ما أفادت السلطات العراقية، إلا أن الهاشمي يرفض هذه الاتهامات ويقول إن الاعترافات أخذت تحت التعذيب.
*****
سانت ليجو.. كحد أدنى
وحكم المحكمة الاتحادية العليا واجب الإتباع حتماً
هادي عزيز علي*
أثبتت الانتخابات التشريعية التي أجريت عام 2010 ان النصوص القانونية المتعلقة بتلك الانتخابات هي نصوص معيبة من الوجهة القانونية ولا تنسجم مع الأحكام العامة التي جاءت بها النصوص الدستورية، اذ أنها صادرت إرادة الناخب اولا وألغت دور المرشح ثانيا، فضلا عن كونها دفعت بشخصيات غير مؤهلة الى مجلس النواب ما انعكس سلبا على اداء السلطة التشريعية بشكل عام ونتج عن ذلك وضع سياسي مرتبك، معطل لمعظم النشاطات العامة للدولة والمنعكس سلبا على حياة المواطن الذي تحمل العبء وحده؛ متمثلا بحرمانه من حرياته وحقوقه والشعور المستمر بال?حباط والتهميش، الامر الذي دفع فئة خيرة من المواطنين الى رفع دعوى امام المحكمة الاتحادية العليا للطعن بعدم دستورية النص المتعلق بتوزيع المقاعد النيابية الشاغرة، وقد حظي هذا الإجراء بمؤازرة القوى والشخصيات الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني.
استجابت المحكمة الاتحادية العليا للطلب المقدم اليها وبعد عدة مرافعات أصدرت حكمها المرقم 12/ اتحادية/ 2010 المؤرخ 14/ 6/ 2010 المتضمن عدم دستورية الفقرة (رابعا) من المادة (3) من القانون رقم (26) لسنة 2009 وهو القانون المعدل لقانون الانتخابات رقم (16) لسنة 2005، والتي كانت تنص على :- (تمنح المقاعد الشاغرة للقوائم الفائزة التي حصلت على عدد من المقاعد بحسب ما حصلت عليه من الأصوات). ومن خلال الاطلاع على حيثيات الحكم المذكور وقراءة الاحكام الواردة فيه وما تضمنه من مبادئ، يمكن تأشير الثوابت الاتية التي اعتمدها ال?كم للوصول الى الحكم بعدم دستورية النص المطعون به:-
اولا- ان نص التعديل المطعون بعدم دستوريته ونظام توزيع المقاعد الانتخابية رقم (21) لسنة 2010 الصادر بموجبه، والذي حل محل المادة (16) من القانون رقم (16) لسنة 2005 والمتعلق بتوزيع المقاعد النيابية الشاغرة على القوائم الفائزة في انتخابات مجلس النواب، اذ تم بموجبه منح المقاعد الشاغرة للقوائم الفائزة بحسب نسبة ما حصلت عليه من الاصوات، بينما كان النص السابق قبل التعديل يجري بتوزيع المقاعد الشاغرة باعتماد طريقة الباقي الاقوى، اي النص السابق وتعديله – موضوع الطعن- لم يأت بجديد يغير من نتائج توزيع المقاعد النيابية?الشاغرة.
ثانيا- ثبت للمحكمة الاتحادية العليا – وبعد القراءة- للنص الوارد في التعديل المشار اليه اعلاه، وكذلك النص السابق قبل تعديله، فضلا عن نظام توزيع المقاعد الانتخابية، ان تلك النصوص والتي جرى العمل بموجبها، ادت الى ترحيل اصوات الناخبين من المرشحين المقصودة باصوات هؤلاء الناخبين الى مرشحين آخرين لم تتجه ارادة الناخبين الى انتخابهم، لا بل قد يكون أولئك المرشحون المرحّلة الاصوات اليهم خصوم سياسيين لهؤلاء الناخبين، وهذا يعني ان صوتك يذهب الى خصمك السياسي.
ثالثا- ان النتيجة التي توصلت اليها المحكمة الاتحادية العليا – وعلى وجه الجزم- ان نص التعديل ونظام توزيع المقاعد النيابية الصادر بموجبه، فضلا عن النص السابق (المعدل)، هي نصوص تخالف منطوق المادة (20) من الدستور، اذ ان المادة المذكورة نصت على:- (للمواطنين رجالا ونساء، حق المشاركة في الشؤون العامة، والتمتع بالحقوق السياسية، بما في ذلك حق التصويت والانتخاب والترشيح).
رابعا- إن الدستور وفي الفقرة (اولا) من المادة (38)، كفل للعراقيين حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل، وان عملية تحويل صوت الناخب من المرشح الذي انتخبه الى مرشح آخر ومن قائمة اخرى، لم تنصرف إرادته الى انتخابه، وبالرغم منه، يشكل اعتداء على حقه في التصويت والانتخاب، وتجاوزاً على حرية التعبير عن الرأي، وبذلك يشكل مخالفة لحكم المادتين (20) و(38/ اولا) من الدستور. ان هذا الحكم يعني ان الكثير من أعضاء مجلس النواب المستفيدين من النص المحكوم بعدم دستوريته، يوصف وجودهم من الوجهة القانونية في مجلس النواب بعدم الدستور?، الا ان المحكمة الاتحادية العليا وفي صلب حكمها بينت:- (على ان لا يخل هذا الحكم بما تم في عملية توزيع المقاعد الشاغرة... بعدما جرى تصديق نتائجها النهائية من المحكمة الاتحادية العليا في 1/ 6/ 2010).
لما تقدم وبعد تلمس الثوابت التي جاء بها حكم المحكمة الاتحادية يمكن الخروج بالاستنتاجات الآتية:-
اولا- ان النص القانوني المحكوم بعدم دستوريته لا يحقق المساواة بين العراقيين، اذ انه يضفي امتيازات الى بعض الاشخاص من دون مسوغ قانوني او استحقاق، ويرسخ التمييز بينهم على الرغم من النصوص التشريعية التي تقضي خلاف ذلك، لذا واستنادا لما تقدم فانه يشكل مخالفة واضحة لحكم المادة (14) من الدستور التي تنص على:- (العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز..).
ثانيا- ان السلطة التشريعية (مجلس النواب) ملزم بالامتثال لحكم المحكمة الاتحادية العليا لان حكم المحكمة المذكورة (بات) اولا، اي انه لا يقبل اي طريق من طرق الطعن القانونية و(ملزم) للسلطات كافة ثانيا، استنادا لنص المادة (94) من الدستور، ولما كان مجلس النواب هو احدى السلطات المقصودة بالنص الدستوري لذا فعلى مجلس النواب ان يبادر الان الى تشريع القانون الذي ينسجم مع حكم المحكمة الاتحادية العليا، خاصة وان المساحة الزمنية التي تفصلنا عن الانتخابات التشريعية القادمة تضيق يوماً بعد يوم (بضعة اشهر)، ومعلوم ان المفوضية ?لعليا المستقلة للانتخابات يتعذر عليها اجراء الانتخابات التشريعية القادمة من دون نص قانوني يرسم لها الطريق لتوزيع المقاعد الانتخابية، فضلا عن عدم الجواز القانوني بالتعامل مع النصوص السابقة للحكم بعدم دستوريتها، وان الامر لا يحتاج الى المزيد من الجهد او الوقت، لان تجربة مجلس النواب في التعديل الذي اجري على قانون انتخابات مجالس المحافظات، الذي اعتمد طريقة (سانت ليجو) لم تزل طرية في الأذهان، وبالامكان اعتمادها.
ثانيا- ان النص المطلوب تشريعه لتوزيع المقاعد الانتخابية يجب ان يكون اتباعا لحكم المحكمة الاتحادية العليا وتطبيقا للمبادئ التي جاء بها الحكم المذكور، أي أن لا يكون مخالفا لحكم المادة (20) التي تضمن الحق في التصويت والحق في الانتخاب، والمادة (38/ اولا) من الدستور التي تضمن حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل، اي انه لا يجوز بأي حال من الأحوال ان يتضمن التشريع المطلوب تجاوزا على حرية الناخب او هدراً لحقوق المرشح وخاصة ترحيل الاصوات موضوع النصوص المحكوم بعدم دستوريتها، إلى مرشحين آخرين لم يقصدهم الناخب.
ثالثا- تعتبر طريقة (سانت ليجو) هي الحد الأدنى الذي يحقق المبادئ الواردة في حكم المحكمة الاتحادية العليا، وان اي تشريع لا ينسجم مع الطريقة المذكورة ولا يحقق حرية الناخب في اختيار مرشحه يعتبر نكولا عن تطبيق الحكم المذكور، وان النكول عن تطبيق الحكم يعد مخالفة تلزم مرتكبيها الجزاء.
لما تقدم وللوضع المعطل لمجلس النواب بسبب الظروف السياسية التي يمر بها الوطن، فان مسؤولية القوى والشخصيات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني تستلزم التحرك الآن وبمثابرة مستمرة وحشد كل الجهود لتشكيل اداة ضغط على مجلس النواب لكي يبادر الى وضع تشريع بديل عن النص القانوني المحكوم بعدم دستوريته وبأسرع وقت ممكن لان المتبقي من الايام ضيق ويضيق يوما بعد يوم.
ــــــــــــــــ
* قاض وباحث قانوني
******
ص2
السنيد: تعديل الفقرة 21 من قانون المحافظات يحل الشرطة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
عدّ حسن السنيد رئيس لجنة الأمن والدفاع، النائب عن ائتلاف دولة القانون، قرار تعديل الفقرة 21 من قانون مجالس المحافظات مخالفة دستورية واضحة. وقال السنيد في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب" أمس الأحد، إن "التعديل الثاني لقانون رقم 21 لسنة 2008، الخاص بالمحافظات غير المنتظمة بإقليم والذي يراد التصويت عليه اليوم، فيه خطأ كبير سيؤدي إلى حل الشرطة الاتحادية التي لها مهام اتحادية تتمثل بحفظ الحدود والجنسية والمرور والدفاع المدني وما إلى ذلك من المهام الاتحادية، مؤكداً ان هذا القانون الذي وضع اليوم يستثني سلطة الشرطة الاتحادية من السلطة الاتحادية العليا ويضعها في إطار سلطة المحافظات".
وأضاف أن "هذا الأمر يعد خلافا دستوريا كبيرا للمادة رقم 10 التي تعطي للسلطة الاتحادية حق إعداد البرنامج والصيغة الأمنية للدولة وتنفيذها، ولهذا إذا صوت عليه اليوم فسيؤدي إلى تفكيك الشرطة الاتحادية وتحويلها إلى شرطة محلية، الأمر الذي يؤدي إلى تعرض الحدود إلى الخطر ويعرض الوثائق المدنية والتعاون بين مديريات الجنسية والمرور إلى أخطاء كبيرة جدا".
*********
القوى المعترضة في ديالى ترى تنصيب "الحميري" انتقاصاً منها
المدني الديمقراطي: حكومة ذي قار لا تلبي الطموح
ذي قار- بغداد باسم صاحب:
أكد التيار المدني الديمقراطي في محافظة ذي قار، أنه يقف على مسافة واحدة من جميع الكتل المكونة لمجلس المحافظة، في حين بين أن الحكومة المحلية التي تم تشكيلها هي حكومة لا تلبي طموح المحافظة، منتقدا نقل الصراعات السياسية إلى مجلس المحافظة على حساب تقديم الخدمات
وفي الوقت الذي تجمع في ساحة الحبوبي مجموعة من أبناء الناصرية، مطالبين بحكومة شراكة للكتل الفائزة في مجلس المحافظة ونبذ التخندق الذي لا يخدم العملية السياسية، رأت القوى السياسية المعترضة على تشكيل الحكومة المحلية في محافظة ديالى، أن تشكيلها جاء "انتقاصا" منها، وتؤكد أنها سجلت موقفا "تاريخيا" بالانسحاب من جلسة إعلانها على الرغم من قناعتها بعدم استطاعتها ككتل سياسية التأثير على مجريات الأمور في التشكيلة الجديدة.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي، إن "أعضاء مجلس المحافظة تناسوا دورهم في تقديم الخدمات لأبناء المحافظة، وانشغلوا بالصراعات السياسية، الأمر الذي يزيد من تذمر مواطني المحافظة".
وبين الغالبي أن "الحكومة المحلية التي شكلت في ذي قار لم تنل رضا جميع الكتل الفائزة وطريقة تشكيلها أدت إلى أن تكون حكومة غير قادرة على انجاز مهامها".وأضاف أن "التيار المدني الديمقراطي يقف على مسافة واحدة من جميع الكتل الفائزة، وأن هدف التيار هو بناء حكومة محلية قادرة على تقديم الخدمات للمواطنين وتحقيق أهداف العدالة والديمقراطية والابتعاد عن المحاصصة بجميع أشكالها".
وكشف عضو مجلس محافظة ذي قار أن "كتلا في مجلس محافظة ذي قار ستقوم في الأيام المقبلة بتنفيذ احتجاجات وتظاهرات ضد الحكومة"، مبينا أن "كتلتي الأحرار والمواطن ستنظم جماهيرها في تظاهرات كبيرة تعقب الزيارة الشعبانية".
إلى ذلك، قال عادل صبر، أحد منظمي احتجاج الناصرية، ان "وقفتنا جاءت احتجاجاً على تشكيل الحكومة وتوزيع المناصب بشكل غير عادل على الكتل الفائزة، وهذا سيحرم المدينة من الخدمات على شتى المستويات".
وأضاف صبر "يجب إقالة المحافظ وإيجاد بديل آخر لان أهل المدينة ليسوا حقل تجارب بإعطاء فرصة لكل محافظ مدة أربع سنوات على حساب أبنائها وما يتطلعون إليه من خدمات ".
من جهته، بين محتج آخر يدعى أبو إيهاب، ان "تنصيب المحافظ جاء بشكل مفاجئ وبنتيجة غير محسوبة ومدروسة نتيجة الاصطفاف خلف الكواليس وكلها على حساب أبناء المدينة".
بدوره، أكد المواطن عقيل حبش ان "مسؤولية المحافظ مهمة كبيرة ويجب ان تكون لشخص قادر على إدارة ملفات المدينة الكثيرة ولا اتفق مع من يقول بإعطاء فرصة للمحافظ، لأن ذلك مخالف لما يريد شارع ذي قار".
يذكر ان محافظ ذي قار عيّن من قبل كتلة ائتلاف دولة القانون وسط استغراب اغلب الكتل الفائزة، كذلك المواطنين وأصبح هذا الأمر حديث الشارع.
من جهته، قال القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي، حميد معلة، إن "موقف المجلس يسجل للتاريخ وكان واضحاً مما حصل في ديالى، من خلال البيان الذي أصدره بهذا الشأن، وما أعلنه أعضاء كتلة المواطن، وانسحابهم من جلسة مجلس المحافظة"، ويضيف معلة لقد "مارسنا حقنا بالرفض على وفق السياقات القانونية والدستورية". ورأى معلة أن "المجلس الأعلى وائتلاف دولة القانون قد لا يتمكنان التأثير على مجريات ما يحدث في تشكيل الحكومة المحلية بديالى"، ويستدرك "لكننا لا ندري ما إذا كانت الاحتجاجات الشعبية في المحافظة ستؤثر برغم أن ذلك يعتمد على مدى قوتها واتساع نطاقها".
من جانبه، بيّن النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد الصيهود، إن "ما نريده من تشكيل الحكومات المحلية هو الارتقاء بأدائها إلى مستوى طموحات المحافظة من خلال تقديم الخدمات، مما يحتاج إلى تكاتف الكتل السياسية"، ويؤكد أن هذا "لم يحصل في ديالى، الأمر الذي يعني أن هناك من يريد تحقيق مصالحه على مصالح أهالي ديالى".
وتوقع النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن "ديالى لن تشهد استقراراً كما أن الحكومة المحلية التي شكلت فيها لن تتمكن من تحقيق الخدمات، بل لن تتحقق حتى المصالح الشخصية لأعضاء الكتل المشاركة فيها".
إلى ذلك، ردّ جواد الجبوري النائب عن كتلة الأحرار، بأن "الحكومة المحلية في ديالى شكلت بأغلبية سياسية لها امتدادها الجماهيري وثقلها الشعبي"، مبينا أن "الأصوات المعترضة محترمة بشرط أن تكون ضمن الإطار السلمي والطرق القانونية".
وأكد النائب عن كتلة الأحرار "عدم وجود تشكيل يحظى بارتياح تام وقبول بالمطلق، وإلا لألغينا مفهوم المعارضة والديمقراطية القائمتين على أساس جهة قائدة وأخرى معارضة"، ويعد أن هذه "الحالة موجودة لكن تنقصها الآليات القانونية والثقافة والنضج السياسي".
من جانبه، أشار النائب عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري أمير الكناني، الى إنه "بالنسبة لنا ككتلة عبرنا موضوع الطائفية ونؤمن بالمواطنة وشعارنا الآن هو المواطنة"، موضحا "ونتقبل وسنكون داعمين بان يكون هناك سني يحكم المحافظة أو يحكم البلاد كما نحن مؤمنون بان يحكم الأكراد أي محافظة في البلد".
واستطرد الكناني "لذلك نحن لا نحتفظ على ان يكون محافظ ديالى من السنة وان يكون رئيس مجلس محافظة بغداد من السنة، نحن داعمين لإخواننا السنة كما ندعم غيرهم".
وعزا الكناني وهو عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب الاعتراضات التي يبديها البعض إلى "عقد طائفية وقومية متجذرة"، مؤكدا أن "هذه العقدة الطائفية التي تلزم بعض الأطراف لا تصب بمصلحة البلد".
يذكر أن تحالفي ديالى الوطني والكردستاني، أعلنا الجمعة، 21 حزيران الحالي الحالي، عن نية أنصارهما تنظيم تظاهرة كبيرة ضد الحكومة المحلية المشكلة حديثاً في ديالى، مطلع الأسبوع الحالي، وأكدا أن المتظاهرين سيطالبون بتغيير تشكيل الحكومة، كونها "غير متزنة" وتمخضت عن "صفقات". وقد لبى أنصار التحالفين الدعوة وتظاهروا صباح امس الأحد بالمئات في بعقوبة وخانقين، مطالبين بإقالة المحافظ عمر الحميري.
********
بعد فرز 85 % من نتائج الأنبار: متحدون تتقدم تليها عابرون والعراقية العربية ثالثاً
متابعة "طريق الشعب":
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أن النتائج الأولية لانتخابات محافظة الأنبار أظهرت تقدم قائمة متحدون، بزعامة أسامة النجيفي، تليها قائمة عابرون بزعامة المحافظ قاسم الفهداوي، في حين جاءت العراقية العربية، بزعامة صالح المطلك ثالثة، وبعدها ائتلاف العراقية الموحد بزعامة أياد علاوي، مؤكدة ان النتائج هذه قابلة للتغيير خصوصا بعد إدخال باقي نسبة الأصوات والتدقيق في شكاوى التزوير.
وقالت كولشان كمال عضو المفوضية خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر المفوضية في بغداد مساء أمس الأول السبت، وتابعته "طريق الشعب"، إن "العدد الكلي للمحطات الانتخابية في الأنبار يبلغ 2010 محطات، وعدد المحطات التي تم إدخال أصواتها بلع 1774 محطة بنسبة 85 في المئة".
وأضافت كمال إنه "وفقا لهذه النسبة فإن قائمة متحدون حلت أولا بحصولها على 100059 صوتا، وقائمة عابرون ثانيا بحصولها على 54929 صوتا، والعراقية العربية على 51672 صوتا، وائتلاف العراقية الموحد على 35098 صوتا".
وتابعت كمال أن "ائتلاف الأنبار الوطني حصل على 30657 صوتا، فيما حل ائتلاف التعاون الوطني بعده بـ28288 صوتا، وحصدت قائمة مشروع الإرادة الشعبية 22244 صوتا، وحصل تجمع روافد العراق على 9438 صوتا. فيما كان نصيب كتلة صناديد العراق 7945 صوتا، تلتهما قائمة عامرون بـ7888 صوتا".وبيّنت كمال أن "قائمة عراق الخير والعطاء حصلت على 5074 صوتا، فيما حصل ائتلاف المجد للعراق على 3896، وجاءت قائمة ائتلاف أهالي الأنبار الموحد بعدهما بـ3635، أما قائمة باب العرب فقد حصدت 2210 اصوات، فيما حصل المرشح نجم عد الله احمد على 296 صوتا، في حين حل حزب الدعوة تنظيم الداخل أخيرا بـ284".
وكان رئيس الإدارة الانتخابية مقداد الشريفي، لفت خلال مؤتمر إعلان النتائج إلى ان هذه النتائج أولية وستعلن المفوضية النتائج النهائية بعد الانتهاء من تدقيق الشكاوى المقدمة من قبل الكيانات السياسية، وهي قابلة للطعن أمام الهيئة القضائية، مبينا أن عميلة إعادة العد والفرز للمحطات التي تم التلاعب بها وعددها 400 محطة ستجرى في المكتب الوطني في بغداد.
وفي نفس السياق، أعلنت مفوضية الانتخابات، أنها قررت إعادة العد والفرز في 400 محطة انتخابية في محافظتي الأنبار ونينوى بسبب التلاعب، وأكدت أنها تسلمت 200 شكوى بخصوص حالات تلاعب وتزوير، لافتة إلى أن 64 منها هي شكاوى حمراء بعضها موثقة بأدلة دامغة كصور فيديو.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي في مؤتمر صحافي عقده في مقر المفوضية وتابعته "طريق الشعب" إن المفوضية "تسلمت أكثر من 200 شكوى بشان عمليات تلاعب وتزوير في انتخابات محافظتي الأنبار ونينوى"، مضيفا أن "الشكاوى المقدمة بعضها معزز بالأدلة المتمثلة بالصور ومقاطع الفيديو والبعض الآخر يفتقر الى الدليل".
وبين الشريفي أن "من بين تلك الشكاوى أكثر من 64 شكوى حمراء"، مؤكدا أن "مجلس المفوضين أوصى في اجتماعه اليوم باستقدام أكثر من 400 محطة ستتم عملية إعادة عدها وفرزها في المكتب الوطني في بغداد بإشراف أعضاء مجلس المفوضين"، لافتا إلى أنه "تم وضع لجان ستقوم بفرز وتدقيق هذه المحطات بعد ان وردتنا شكاوى بوجود تلاعب وتزوير فيها"، مبينا أن نتيجة إعادة العد والفرز قد تغيّر من نتائج الكيانات".
*******
استهداف جديد لحسينية في بغداد يوقع 11 شهيداً و30 جريحاً
تفجيرات إرهابية في طوزخورماتو والأنبار ونينوى
متابعة «طريق الشعب»:
شهدت محافظات بغداد وصلاح الدين والأنبار ونينوى سلسلة تفجيرات إرهابية باستخدام أحزمة ناسفة وسيارات مفخخة أوقعت العشرات بين شهيد وجريح. ففي بغداد أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، أمس الأحد، بأن ما لا يقل عن 24 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري وقع داخل مسجد في منطقة سبع البور في بغداد.
وقال المصدر في حديث لوكالة «المدى برس» أمس الأحد، إن «انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه قرابة الساعة الثامنة من مساء أمس الأول السبت، داخل مسجد الرحمن بمنطقة سبع البور الواقعة شمالي بغداد أثناء أداء صلاة العشاء ما أدى إلى استشهاد تسعة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح شديدة جميعهم من المصلين».
وأضاف أن «عدد الضحايا الأولي استشهاد 11 شخصاً وإصابة 30 آخرين بجروح».
فيما ذكر مصدر أمني آخر أن «قذيفة هاون سقطت في منطقة العلاوي وسط بغداد، أسفرت عن استشهاد مدني وإصابة أربعة آخرين».
وأوضح المصدر أن «قذيفة هاون سقطت على احد الفنادق في منطقة العلاوي وسط بغداد، ما أدى إلى استشهاد مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح خطرة، وعلى أثرها تم نقلهم إلى مستشفى الكرامة في بغداد».
وفي محافظة صلاح الدين، أفاد مصدر أمني بان 29 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار سيارتين مفخختين بالتزامن شرق تكريت.
وقال المصدر إن «سيارتين مفخختين كانتا مركونتين في احد الأحياء السكنية وسط قضاء طوزخورماتو، شرق تكريت، انفجرتا، صباح اليوم (امس)، بالتزامن، ما اسفر عن استشهاد شخص وإصابة 28 آخرين في حصيلة أولية».
وذكر مصدر أمني لوكالة «كل العراق» أمس، أن «عدد ضحايا الانفجارين في الحي القديم والآخر قرب مدرسة متوسطة الرشيد في القضاء ارتفع إلى استشهاد 19 شخصا وإصابة 31 آخرين بالإضافة إلى تدمير عدد من منازل المدنيين».
وقطع متظاهرون غاضبون من القومية التركمانية الطريق العام الرابط بين العاصمة بغداد والمحافظات الشمالية في قضاء الطوز اثر وقوع قتلى وجرحى وتدمير عدد من المنازل بانفجار سيارتين مفخختين في القضاء صباح أمس الأحد.
بدوره، كشف مصدر أمني في محافظة نينوى عن تمكن قوة حماية قضاء تلعفر من إحباط محاولة تفجير بصهريج مفخخ في إحدى نواحي القضاء.
وقال المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه لوكالة «شفق نيوز»، إن «قوة حماية تلعفر قتلت انتحارياً كان يقود صهريجاً مفخخاً، عندما كان يروم تفجير الصهريج في قرية حلاوة التابعة للقضاء».
من جهته، أفاد مسؤول أمني رفيع، السبت الماضي، باعتقال عضو بارز في حزب البعث المحظور قال انه «مقرب» من عزة الدوري الرجل الثاني في النظام السابق قرب تكريت، كاشفا عن بدء قوة خاصة في تعقب الدوري بـ»شكل سري».
وكثيرا ما تتضارب الأنباء عن مكان تواجد عزة الدوري، ويقول مسؤولون إنه خارج العراق لكن بعضا منهم يؤكد وجوده داخل البلاد. وبدد الدوري الإشاعات التي قالت إنه توفي وذلك بظهور متكرر على تسجيلات فيديو مصورة.
وقال المسؤول العراقي في حديث لوكالة «شفق نيوز» أمس، بعدما طلب عدم الإشارة لاسمه، إنه «تم اعتقال خمسة أشخاص بينهم قيادي بعثي مقرب من عزة الدوري في بلدة بيجي».
وأضاف ان «القوة تمكنت من الحصول على معلومات من البعثي» الذي رفض تسميته، مبينا إنها «قد تقود لاعتقال الدوري».
وتابع «حصلنا من خلال المعتقل على خيوط سنصل منها إلى تحركات الدوري».
وأشار المسؤول الأمني إلى انه على ضوء تلك المعلومات تم تشكيل قوة خاصة مهمتها «مطاردة الدوري بصورة سرية».
وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها عن اعتقال مقربين من الدوري الذي تتهمه السلطات بقيادة تمرد ضد العملية السياسية.
وسبق ان أعلنت تقارير عن اعتقال أقرباء ومساعدين للدوري لكن لم تستطع القوات العراقية من الوصول إليه. ويقول الدوري إنه متواجد في العراق.
********
قطر والسعودية "لن تنجوان"!
توقع إحسان العوادي النائب عن ائتلاف دولة القانون، ان يكون هناك ربيع عربي في السعودية وقطر. وقال العوادي إن "الدول الإقليمية ليست منفصلة عن العراق وتتأثر بالحراك الإقليمي وجميع تلك الدول تواجه خطر القاعدة والمجاميع المسلحة الخارجة عن الشرعية الدولية". وأضاف أن "التعصب الموجود لدى بعض الدول وخاصة قطر والسعودية سوف يجعلها لن تنجو من الصيف التركي لأن هذه الدول كانت سبباً في إشعال الحريق في بعض الدول". وأشار إلى أن "الكثير من المجاميع اعتبرت العراق حاضنة للإرهابيين ومن ثم تحولت إلى بعض الدول وباتت بؤرة لتجمع الجماعات المسلحة".
من الصعب تمديد ولاية المالكي
أكد عضو كتلة الأحرار النائب أمير الكناني، عدم وجود مؤهلات تؤهل رئيس الوزراء نوري المالكي للتمديد لولاية ثالثة، لافتاً إلى ان وجود اتفاق بين كتلة الأحرار والمواطن والعراقية والتحالف الكردستاني على تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة. وقال إن "تجديد الولاية للمرة الثالثة يعتمد على طبيعة التعديلات التي تعتمد على تعديلات قانون الانتخابات بتحديد تحالفات الكتل السياسية بشكل قوائم كبيرة أو قوائم صغيرة". وأضاف أن "من يريد ان يحصل على ولاية ثالثة يجب ان يكون لديه حلفاء وكتلة متماسكة، والآن تحالف الأحرار والمواطن والعراقية والكتل الكردستانية سيشكلون الحكومة المقبلة".
حل الخلافات دعاية انتخابية
عدّ النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، بكر حمه صديق، تصريحات الكتل السياسية لحل الخلافات وإقرار القوانين دعاية انتخابية وهو أسلوب غير صحيح اتبعته بعض الكتل السياسية. وقال أن "الكتل السياسية بتصريحاتها عن إقرار القوانين مزايدة إعلامية لعدم وجود خطوات عملية". وذكر ان "هذه التصريحات والحركات المعلنة تصب في خانة الدعاية الانتخابية وهذا طبيعي لبعض الأحزاب التي دأبت على هذا الأسلوب غير الصحيح في المزايدات السياسية". وأضاف أن"اللجنة المشكلة برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس قصي السهيل شكلت على أساس الاتفاق على القضايا المختلفة ".
استجواب وزير الكهرباء
قدم النائب عن كتلة الأحرار البرلمانية جواد الشهيلي، الأحد، طلباً لرئاسة مجلس النواب لاستجواب وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان. فيما أكد أن هذا الاستجواب سيكون من أفضل الاستجوابات التي حدثت لمسؤول في البرلمان. وقال إنه "قدم طلبا لرئاسة مجلس النواب لاستجواب وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان، بعد جمعه تواقيع 40 نائبا، ومن المؤمل أن يتم جمع أكبر عدد منها خلال الأيام القليلة القادمة"، عازيا سبب ذلك إلى "قلة تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية وتلكؤ المشاريع الوزارة الخاصة بالطاقة". وأضاف أن "الاستجواب سيكون من أفضل الاستجوابات التي حدثت لمسؤول".
ص3
إحالة تصاميم جسر الكريعات إلى شركة ألمانية
بغدادـ طريق الشعب:
أعلن وزير الإعمار والإسكان محمد الدراجي إحالة تصاميم جسر الكريعات المعلق الجديد المزمع إنشاؤه إلى إحدى الشركات الألمانية المتخصصة، مؤكداً أن الجسر سيكون احد أهم معالم بغداد العمرانية بعد انجازه. وذكر بيان المكتب الإعلامي لوزارة الإعمار والإسكان عن الدراجي وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، أن" ابرز الشركات العالمية تنافست على إعداد تصاميم الجسر منها شركات انكليزية وأمريكية وألمانية وايطالية ويابانية وكورية وقد تم اختيار إحدى الشركات الألمانية المتخصصة والتي ستقوم باعداد تصاميم مميزة للجسر. وأضاف أن "جسر ال?ريعات الجديد سيربط شارع المحيط بمدينة الكاظمية المقدسة بمنطقة الكريعات باتجاه ساحة ناظم الطبقجلي على بعد كيلومترين عن الجسر العائم الحالي, موضحا أن الإعلان عن تصاميم الجسر تم على غرار إعلان المسابقات حيث تم حصر الاتصال بـ 11 شركة عالمية مختصة بغية تحقيق المنافسة فيما بينها لتنفيذ الجسر.
*******
نائب: جعل الأهوار من المحميات الطبيعية سيوفر مصادر حيوية للبلاد
بغداد- طريق الشعب:
قال عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية النائب عن التحالف الوطني كريم عليوي، أمس الأحد، أن "جعل الأهوار محميات طبيعية سيكون مصدر رزق للعراق والعراقيين كونه سيجلب السياحة وينعشها ".
وأضاف عليوي في بيان له تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أن "اللجنة ناقشت إعداد مسودة مقترح قانونا لجعل الأهوار محميات طبيعية، مشيرا إلى انه في حال إقرار القانون والمباشرة في تنفيذه ستتحول الأهوار إلى محميات طبيعية تجذب السواح إليها وتكون مصدر رزق للعراق ".
وتابع أن "العراق بحاجة إلى بيئة نظيفة وأجواء طبيعية ومن خلال هذا القانون سيتم إعادة تأهيل الأهوار وإنشاء محميات من شأنها أن تجعل المنطقة عبارة عن منتجع سياحي طبيعي مملوء بالحيوية وتساهم في تقليل التصحر".
*********
اقتصاديون: تنفيذ القرار سيشغل الصناعة الوطنية الانشائية
مواطنون "غير واثقين" بجدية الحكومة في توزيع الأراضي للفقراء
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
لقي قرار مجلس الوزراء الأخير، والقاضي بتوزيع قطع أراض للفقراء، ردود فعل متباينة من المواطنين، ولم تولد نية الحكومة توفير هذه الأراضي للفقراء أي مشاعر ارتياح لهم، حيث أعرب عدد منهم أنهم لا يثقون في مدى جدية هذه القرارات في وقت تعصف فيه الصراعات السياسية بالعلاقة ما بين الحكومة والبرلمان، الأمر الذي يعطل الكثير من القرارات، في حين، أشاد اقتصاديون بالقرار معتبرين إياه بالــ"خطوة ايجابية نحو تشغيل الصناعة الوطنية الإنشائية".
وأعلن مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، عن إقراره توزيع قطع أراض للفقراء، معتبراً أن هذا القرار جاء بعد "فشل" محاولات رئيس الوزراء نوري المالكي إقرار قانون البنى التحتية".
أبو فراس مواطن من سكنة منطقة الزعفرانية، قال في تصريح لـ "طريق الشعب"، يوم أمس، "أنا لا أثق بكلام الحكومة، فهي دائما ما تطلق إعلانات عن قيامها بتوزيع قطع اراضي ورواتب للفقراء، وبعد فترة يقولون أن البرلمان لم يوافق على ذلك".
وأضاف المواطن أن "البرلمان بدوره يحمل الحكومة مسؤولية التلكؤ في حسم هذه القضية، وبالتالي لم نحصل على شيء"، مشيرا إلى أننا "تعودنا على الحكومة في كل موسم انتخابي تتبنى اهتماما بالغا من خلال وسائل الإعلام بالفقراء، لذلك فقرارها الأخير بتوزيع قطع أراض هي أكذوبة جديدة لا أكثر ولا اقل".
في المقابل، استبشرت المواطنة أم حسن من سكنة حي الشعب، بقرار الحكومة بشأن توزيع قطع الأراضي متمنية أن تلتزم الحكومة بقرارها، موضحة أنها"صاحبة أيتام، أربع بنات وتسكن بالإيجار وتعيش حالة بائسة"، وأشارت إلى أننا "بحاجة إلى حياة آمنة بعيدة عن البؤس والحرمان الذي بات ملتصقا منذ سنوات بنا".
وكان المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، علي الموسوي، قد أكد في وقت سابق، أن "مجلس الوزراء أصدر قراراً خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، الثلاثاء الماضي، بتوزيع قطع أراض لكل فقير لا يملك أي منزل أو قطعة أرض أو لا يستطيع توفير سكن له ولعائلته"، مبيناً أن "هذا الاقتراح جاء من رئيس الوزراء نوري المالكي".
واعتبر الموسوي أن "هذا القرار جاء بعد فشل محاولات المالكي بإقرار قانون البنى التحتية الذي يهدف بجزء منه لتوفير سكن للفقراء"، مشيراً إلى أن "بقاء قانون البنى التحتية في مجلس النواب وعدم الرد عليه لا بالرفض أو القبول، دفع باتجاه إقرار توزيع القطع".
وأكد الموسوي أن "مجلس الوزراء شكل لجنة من وزارة البلديات والأمانة العامة لمجلس الوزراء وبإشراف رئيس الحكومة، من أجل تسهيل وإسراع عملية توزيع هذه القطع".
وفي الشأن ذاته، أبدى الخبير الاقتصادي باسم انطون تخوفه من حصول ارتفاع نقدي خلال عملية البناء.
وأشار إلى أن "عملية البناء ضرورية يجب تحصل حتى لو جرى تضخم نقدي"، منوها إلى أن"مسألة توفير بناء وسكن للفقراء مهمة جدأ"، لافتا إلى أن "المواد الإنشائية في العراق تكفي وتسد الحاجة".
وأوضح أن"توفير السكن للفقراء سيساهم في تشغيل الأيدي العاملة، وتشغيل كل الصناعة الوطنية الإنشائية".
وفي السياق نفسه، كشفت اللجنة الاقتصادية النيابية عن حاجة العراق إلى أكثر من 100مليون طن من مادة الاسمنت لاستكمال مشاريع الإعمار.
وقال مقرر اللجنة محما خليل إن "مادة الاسمنت من المواد المهمة للدولة العراقية لان هناك مشاريع كبرى وهذه المادة أساسية في البناء وبعمليات الاستثمار وبموجبها يتم توفير فرص العمل وبحسب تقاريرنا فان العراق بحاجة إلى أكثر من 100 مليون طن من الاسمنت في هذه المرحلة لاستكمال مشاريع الإعمار والإسكان والبنى التحتية".
وأضاف "يجب على الحكومة حماية المنتج المحلي من الاسمنت وبنفس الوقت منع الاحتكار من قبل المقاولين والتجار من اجل الحفاظ على أسعاره ولكن البلد مازال بحاجة للاستيراد لهذه المادة لعدم كفاية المنتوج المحلي للإيفاء بمتطلبات السوق العراقية منها".
*******
تسمم 350 شخصا بأطعمة فاسدة في تكريت
صلاح الدين ـ وكالات:
أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أمس الأحد، بأن 350 شخصا أصيبوا بحالة تسمم نتيجة تناولهم أطعمة فاسدة في أحد المطاعم الراقية وسط تكريت. وقال المصدر في تصريح صحفي إن "نحو 350 شخصا أصيبوا بحالة تسمم، بعد تناولهم أطعمة فاسدة بمطعم الشموع خمسة نجوم وسط تكريت"، مبينا أن "هؤلاء دخلوا على وجبات إلى مستشفى تكريت العام الذي غص بهم".
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "أين" أن "هؤلاء أفادوا بأنهم تناولوا وجبات في أوقات متفرقة في المطعم وبعد بمغادرتهم بوقت قصير بدأوا يشعرون بعوارض تسمم مما استدعى إدخالهم إلى المستشفى"، لافتا إلى أن "بعض المصابين تلقوا العلاج وغادروا وقسم آخر ما زالوا يرقدون في المستشفى".
وأكد المصدر أن "مديرية صحة صلاح الدين قررت إغلاق المطعم بالشمع الأحمر على خلفية الحادث، فيما بدأت الشرطة بإجراء تحقيق".
*****
إنتاج مادة كيمياوية لتحسين التربة ونمو النبات
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت شركة ذات الصواري العامة التابعة لوزارة الصناعة، أمس الأحد، أنها نجحت في إنتاج مادة تستخدم كسماد سائل لتحسين التربة وتفيد النبات بشكل كبير كونها تساعد على نمو النبات بسرعة كبيرة.
وقال مدير عام الشركة أمان الدراجي في بيان له، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، إن "الشركة بجهودها وإمكانياتها الذاتية وبالاعتماد على خبرات ملاكاتها المتخصصة تمكنت من إنتاج مادة سماد "اليوريافورمالديهايد" السائل لزيادة سرعة نمو النبات"، مبينا أن "العالم يتجه حديثا إلى استخدام هذه المادة لما فيها من مردودات ايجابية للزراعة في البلد خاصة في العراق الذي هو بأمس الحاجة إلى دعم القطاع الزراعي".
وأشار إلى أن "الخبراء في وزارة الزراعة أيدوا الاتجاه نحو منتج اليوريا فورم بسبب امتيازه ببقائه في التربة من (4-5) سنوات".
وطالب البيان "وزارة الزراعة بالتعاون مع الشركة لغرض تجهيزها بالمنتج والاستفادة منه في المساهمة بالمبادرة الزراعية التي تعتمدها الدولة حاليا خاصة بعد نجاح تجربته عمليا". وأضاف أمان "إن ملاكات الشركة ذات الخبرة الواسعة لاحظت في الآونة الأخيرة كثرة العواصف الترابية التي يمر بها البلد فارتأت إنتاج مادة خاصة بتثبيت التربة وبما يسهم في منع العواصف الترابية" مؤكدا "تجربتها في ناحيتي الفجر والنيل في الناصرية والديوانية وأثبتت نجاحها بشكل كبير".
وأشار إلى " استمرار التفاوضات بين الشركة والهيئة العامة للتصحر في وزارة الزراعة لغرض اعتماد مواقع محطات توليد الطاقة الكهربائية ومصافي النفط والمطارات وغيرها".
*********
الاقتصادية النيابية تحمل وزارة التجارة مسؤولية عدم الالتزام بتجهيز التموينية
بغداد – وكالات:
حملت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية وزارة التجارة المسؤولية الكاملة عن عدم الالتزام بتجهيز مفردات البطاقة التموينية، مطالبةً وزيرها باتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المسائلة.
وقال عضو اللجنة النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد العباس شياع في مؤتمر صحفي انه في ظل عدم حصول أي تحسن في تجهيز مفردات البطاقة التموينية كما ونوعاً وتوقيتاً رغم تخصيص ما يقارب الخمسة تريلون ديناًر، فضلاً عن (1.36) تريلون دينار عن الأعوام الخمسة، فهناك تأخير بوصول مفردات البطاقة التموينية إلى المواطنين.
وأضاف نظراً لعدم إبلاغ اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب بالكثير من القرارات التي تخص ملف البطاقة التموينية، فان اللجنة تحمل وزارة التجارة المسؤولية الكاملة في عدم التزامها بالأهداف التي رسمت لها في قانون الوزارة.
وطالب شياع وزير التجارة بالإسراع في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحل المشاكل المتعلقة بتامين مفردات البطاقة التموينية وبالنوعيات الجيدة والكيمات المحددة والتوقيتات الزمنية المذكورة.
**********
المناطق الحرة تتعاقد للاستثمار في خور الزبير
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت الهيئة العامة للمناطق الحرة التابعة لوزارة المالية عن توقيعها عقدين مع شركتين عربيتين للاستثمار بالمنطقة الحرة في خور الزبير.
وقالت الهيئة في بيان لها، أمس، تلقت "طريق الشعب"،نسخة منه، أنها "أبرمت عقدا مع شركة "انكو الدولية" الإماراتية للاستثمار بالمنطقة الحرة في خور الزبير"، مشيرة إلى أن "مساحة المشروع بلغت 5000م2 خصصت لنشاط النقل المتخصص، في المعدات والمناولة".
وأضافت الهيئة أنها "أبرمت عقدا آخر مع شركة u.c.d يونايتد كومبني فورديفيلوبمنت اللبنانية وبمساحة 10,000 متر مربع للاستثمار في خور الزبير أيضا"، موضحة أن"نشاط المشروع مخصص في مجال التجارة العامة".
**************
اقتصاد ...
النظام التعاقدي وتعليمات المشتريات وشبهات الفساد
رياض عبيد سعودي
لم يشهد النظام التعاقدي وتعليمات المشتريات في العراق تطورا كبيرا خلال الستين الماضية فيما عدا بعض التغييرات التي اقتضتها الظروف والمستجدات.
ولم تكن لها آثار تصحيحية عملية تساعد على مواجهة الفساد الذي اتسعت مساحته في مثل هذه الأنشطة رغم كل الإجراءات الحكومية للتخفيف من حدة هذا المرض الخطير، ولم يستطع هذا النظام أن يواجه مجموعة التحديات التي تتطلبها عمليات التعاقد والمشتريات بسبب أنها محاطة بالضعف الواضح في التشريعات والأسلوب الذي تدار به هذه النشاطات ذات الأهمية بالنسبة لمعظم مؤسسات الدولة، فأهم التهديدات التي تواجه عملية التعاقد هي الرشوة كواحدة من أهم أدوات الفساد المالي التي تؤمن المناخ المناسب لاختيار من يمكن أن يحقق مصالح الموظفين ذات الصل? المباشرة بالعقود، فتغير صنف المقاول إلى المستوى المقبول في تعليمات المقاولات وتوفير الضمانات اللازمة للمقاولين، كجزء من متطلبات تقديم العطاءات والتوصية بدفع السلف عند بدء المشروع؛ لمساعدة المقاول العاجز عن المباشرة بالعمل وللإضرار بالمقاول الجيد بسبب الاعتماد في الإحالة على مبدأ أوطأ الأسعار لمصلحة المقاول الضعيف، رغم الإعلان عن عدم اعتماد هذا المبدأ في المناقصات، وتدخل كبار المسؤولين في إحالة العقود على معتمديهم، رغم وجود شبهات الفساد في هذه التدخلات هذا إلى جانب التغاضي عن الكثير من المواصفات المنصوص ?ليها في العقود عند استلام المشاريع على حساب جودة المواصفات المتفق عليها تعاقديا وعلى نحو عام، فأن جميع هذه التهديدات من شأنها إضعاف الثقة بالعقود الحكومية.
أما من ناحية المشتريات، فأن بدائية التعليمات الخاصة بها تقسم المجال واسعا أمام حالات الفساد المالي فيها، حيث أن تقديم ثلاثة عروض أصبح واقعا من ابسط المتطلبات الممكن الحصول عليها رغم أهميته في قبول العطاءات. كما أن التعليمات لا تسمح بإضافة مصاريف النقل والتحميل على قوائم التجهيز؛ مما يدفع الموظف المكلف بالشراء إضافة لتلك المصاريف وغيرها على الأسعار، في قوائم التجهيز وهذا يفسح المجال واسعا أمام لجان المشتريات في تحميل الأسعار ما يحقق الاستفادة المادية الكبيرة وهو في نفس الوقت، يوفر غطاء لوضع هامش كبير للفسا? المالي الذي لا تخلو منه تعاقدات الشراء، في كل مؤسسات الدولة بشكل قاطع مع الاعتراف بوجود حالات محدودة جدا من الالتزام الأخلاقي النظيف بتعليمات الشراء. وقد لوحظ تكرار حالات استبدال المواد المسلمة للمخازن بموجب تعاقدات تجهيز بأخرى أكثر جودة في المخازن، كما هي الحال بالنسبة لقضية الشاي المستبدل في مخازن التجارة، والذي حققت به هيئة النزاهة في حينه.
إن حالات الفساد بكل أنماطها كانت بسبب استثمار نقاط الضعف في النظام التعاقدي. ومما يؤسف له والملفت للنظر أن جميع العاملين في الوحدات الاقتصادية منهم، حتى مسؤولين كبار وموظفين صغار يدعون إلى مزيد من الصلاحيات في تنفيذ العقود ليس بدافع الرغبة في تحقيق انجاز جيد؛ وإنما لإتاحة فرص اكبر لتحقيق المصالح الشخصية والمبالغ بها والتي وصلت إلى حدود الثراء السريع والفاحش. ولتأكيد ذلك، ومن خلال تصفح قانون موازنة الدولة لعام 2013 يمكن الوقوف على مستوى الصلاحيات الممنوحة، والتي شهدت الكثير من المرونة وبشكل عام فأن هذه التع?يمات نصت في المادة 3 على أحكام عامة ومنها صلاحيات الشراء حيث حددت بتركيز شديد ما يلي:
1- صلاحيات الشراء لحد (2) مليون دينار دون توسط لجنة الشراء.
2- صلاحيات الشراء لأكثر من (2) مليون دينار ولحد (10) عشرة ملايين عن طريق لجنة المشتريات وبدون عروض.
3- صلاحيات الشراء لأكثر من (10) عشرة ملايين دينار ولحد (100) مائة مليون دينار عن طريق لجنة المشتريات بعد تقديم (3) عروض.
4- صلاحيات الشراء لكثر من (100) مئة مليون دينار عن طريق احد أساليب التعاقد.
5- في حالة تجاوز مبلغ الشراء (50) خمسين مليون دينار توقع جهة التعاقد عقدا.
6- في حالة تجاوز اقل من (50) خمسين مليون دينار يترك للجنة إبرام العقد.
ورغم أن هذه التعليمات وفرت الكثير من التسهيلات في عمليات الشراء لمؤسسات الدولة إلا أنها تتحمل الكثير من شبهات الفساد وتركت في كثير من فقراتها القرار لموظف المشتريات بحرية التصرف؛ مما يتيح فرص الاستفادة المادية، فالشراء بقرار من موظف المشتريات وبدون عروض لغاية (10) عشرة ملايين دينار وحتى بعروض أصبح من السهل توفيرها لحد (100) مئة مليون دينار وغيرها وبدون تشريعات منظمة بدقة هذه التعليمات لضمان إحكام السيطرة عليها؛ تجعل هذا النشاط عرضة للانفلات وهو ما تشير إليه بكل وضوح القضايا التي حققت فيها هيئة النزاهة. وفي?كثير من الأحيان يجري التحقيق في قضايا الفساد في هذا الجانب، ويكتفى بنقل الموظف إلى قسم آخر، وهذا لا يضمن لوحده إشاعة روح الالتزام بأخطر الأنشطة الاقتصادية؛ الأمر الذي يتطلب دراسة التعليمات المتعلقة بالشراء والعقود ووضع نظام حديث يضمن حسن التطبيق ويواجه شبهات الفساد التي يتسم بها واقع هذا النشاط، لان استمرار الوضع على ما هو عليه الآن يعني: صعوبة صيانة المال العام ومواجهة حالات الفساد المستشري في جسد الدولة العراقية.
*******
اقتصاد العالم ...
تونس تحذر من عجز ميزان الطاقة
وكالات
حذرت سلطات تونس من استمرار تفاقم عجز ميزان الطاقة، وأشارت إلى استعدادها لتنظيم حوار وطني بشأن الطاقة لبلورة إستراتيجية بهذا المجال تمتد للعام 2030، وتوقع نضال الورفلي مساعد وزير الصناعة التونسي المكلف بالطاقة والمناجم في تصريحات نشرت أمس أن يبلغ عجز ميزان الطاقة في بلاده 1.9 مليون طن من النفط بنهاية العام الجاري، مقابل 1.6 مليون طن العام الماضي.
سوريا ترفع أجور موظفي الدولة
وكالات
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومين يقضي أحدهما بزيادة تتراوح ما بين 5% و40% في رواتب العاملين المدنيين والعسكريين بالقطاع العام والمؤسسات التي تزيد مساهمة الدولة فيها على 75%، والآخر بزيادة معاشات التقاعد بنسب تتراوح بين 10% و25%. وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن مرسوم الزيادة بالرواتب والأجور الشهرية لموظفي الدولة من المدنيين والعسكريين تشمل الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومؤسسات القطاع العام.
احتجاج بروما ضد ارتفاع البطالة
وكالات
تجمع أكثر من 100 ألف من العمال والعاطلين في روما للتظاهر ضد بلوغ البطالة مستوى قياسيا، ولمطالبة الحكومة الإيطالية الجديدة بتوفير وظائف جديدة وتقوية القدرة الشرائية للطبقة العاملة، كما احتج المتظاهرون على ارتفاع معدلات الضرائب التي وصفت بأنها غير منصفة. وقد دعت للاحتجاجات النقابات العمالية الثلاث الأكبر في إيطاليا، وهذه المظاهرات هي أول احتجاج كبير منذ تولي إنريكو ليتا رئاسة الوزراء قبل أقل من شهرين.
******
ص4
للتحاور جديا مع المعارضة ووقف عمليات القمع
أميركا وأوروبا مطالبتان بالضغط على البحرين
واشنطن – وكالات:
طالبت منظمات حقوق الإنسان من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بممارسة المزيد من الضغوط على البحرين للتحاور جديا مع المعارضة وإنهاء قمع المعارضة.
وتدعي البحرين أنها على الطريق نحو الإصلاح السياسي، لكنها تمضي في الاتجاه الخطأ تماماً، فمشروع قانون الجمعيات الجديد -مثله مثل استمرار سجن نشطاء المعارضة- يبين بوضوح كيف تعمل الأسرة الحاكمة على التراجع عن إصلاحات حقيقية في مجالات عديدة، وفقا لـ"جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية العالمية.
هذا ولقد أصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الخميس الفائت تقريرا من 87 صفحة بعنوان "التدخل والتقييد والهيمنة: القيود المفروضة على حرية تكوين الجمعيات في البحرين"، فحصت فيه "القوانين المقيدة والسياسات الخانقة للجمعيات المدنية والسياسية والنقابات العمالية".
وطالبت "هيومن رايتس ووتش" البحرين بـ"مراجعة القوانين القمعية لكي تتفق مع المعايير الدولية، وبالإفراج عن الأشخاص المسجونين بسبب معارضتهم السلمية، وأن تضغط الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي علنا على البحرين للإفراج عن المعارضين السلميين وإصلاح القوانين القمعية".
وحذرت المنظمة الحقوقية العالمية في تقريرها من أن "القوانين الجديدة وأحكام السجن المطولة للنشطاء تعرض حرية تكوين الجمعيات في البحرين لتهديد بالغ الخطورة".
وشددت على أن السلطات البحرينية "لم تفسح أي مجال للمعارضة السياسية السلمية، فالحكومة، عبر مزيج من القوانين المقيدة والسياسات المسيئة، ترسل رسالة واضحة مفادها أنها لن تتسامح مع مطالب الإصلاح التي تتحدى احتكار العائلة الحاكمة للسلطة.
وشددت المنظمة أيضا على أنه "على أهم حلفاء البحرين، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، أن يكفوا عن التظاهر العلني بأن البحرين تمضي في الاتجاه الصحيح.. وعليهم أن يوضحوا في السر والعلن على حد سواء، أن الحوار الجاد حول الإصلاح السياسي لا يتفق مع سجن النشطاء السلميين وفرض قوانين أشد تقييداً".
وشرحت المنظمة الحقوقية الدولية على سبيل المثال أن مشروع القانون يسمح للسلطات برفض الطلب المقدم من إحدى الجمعيات للتسجيل إذا وجدت السلطات أن "المجتمع في غير حاجة إلى خدماتها أو لوجود منظمات أخرى تسد حاجة المجتمع"، بل ومن شأنه أن "يمنع الجمعيات من دعوة غير البحرينيين إلى الاجتماعات والفعاليات بدون إذن كتابي صريح من وزارة التنمية الاجتماعية".
كذلك فقد أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أنه "في حالة الجمعيات السياسية المعارضة، استغلت السلطات قانون الجمعيات السياسية الحالي، وقانون التجمعات العامة لسنة 1973، وقانون الصحافة لسنة 2002، لخنق حريات تكوين الجمعيات والتعبير والتجمع السلمي".
ومن جانبه، قال بريان دولي، المتخصص في دول الخليج بمنظمة "حقوق الإنسان أولا"، أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما "تدرك -متأخرا- مآل وعود البحرين بالإصلاح، والآن ينبغي عليها "معرفة ما الذي يجب أن تفعله".
وأضاف أن هناك "زيادة بطيئة -ولكن لا لبس فيها- في القمع"، وأن الوضع الحالي "لا يمكن أن يستمر سنة بعد سنة، لأن هناك خطرا حقيقيا بأن ينفجر إلى شيء أسوأ بكثير".
هذا ويأتي التقرير بعد أسبوعين من اجتماع أوباما وغيره من كبار المسؤولين الأميركيين مع ولي العهد والنائب الأول لرئيس الوزراء البحريني، سلمان بن حمد آل خليفة، في واشنطن.
وفي محاولة لزيادة نفوذ ولي العهد في وطنه، أعلنت إدارة أوباما خلال زيارة ولي العهد البحريني السابقة لواشنطن منذ 13 شهرا أنها سوف تسلم بعض الأسلحة الواردة في الصفقة المتفق عليها سابقا بقدر 53 مليون دولار، والتي أوقفها المشرعون في الكونغرس لقلقهم من انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة خلال حملة قوات الأمن البحرينية المدعومة سعوديا على المعارضة خلال عام 2011.
وعلى الرغم من دعوة إطلاق الحوار الوطني التي بشر بها كثيرا، فقد ازداد القمع في الواقع.. وفقا لمراقبين لحقوق الإنسان ومحللين مستقلين.
************
محكمة مصرية تطلب التحقيق في هروب مرسي من السجن
القاهرة – وكالات:
طلبت محكمة مصرية يوم أمس من النيابة العامة التحقيق مع أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين في قضية هروب مسجونين من سجن خارج القاهرة خلال الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك مطلع عام 2011. وكان الرئيس محمد مرسي أحد نزلاء سجن وادي النطرون شمال غربي القاهرة وهرب منه مع أعضاء قياديين آخرين في جماعة الإخوان في خامس أيام الانتفاضة. وقال مصدر إن محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية بمدينة الإسماعيلية شرقي القاهرة «قررت إحالة وقائع هروب السجناء من سجن وادي النطرون للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأن ما توصلت إليه في تح?يقاتها لوقائع هروب المسجونين». وأضاف أن المحكمة قالت إنها «أثبتت في تحقيقاتها تورط عناصر خارجية وداخلية في تهريب المسجونين من بينها عناصر في جماعة الإخوان المسلمين». ويأتي حكم المحكمة في وقت يستعد فيه نشطاء وسياسيون لتنظيم مظاهرات حاشدة نهاية الشهر الحالي لمطالبة مرسي الذي انتخب قبل عام بالاستقالة.
*******
عباس يقبل استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني
القدس – وكالات:
قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالة رئيس الوزراء المعين حديثا رامي الحمد الله وكلفه بتسيير أعمال الحكومة.
وقال مصدر حكومي إن الحمد الله قدم استقالته بسبب "خلاف على الصلاحيات" داخل مجلس الوزراء، بيد أنه عاد إلى سحبها في اليوم الثاني.
وكان الحمد الله الشخصية الأكاديمية المستقلة سياسيا أدى اليمين القانونية لمنصبه في 6 حزيران.
وتسلم الحمد الله رئاسة وزراء السلطة الفلسطينية خلفا لرئيس الوزراء السابق سلام فياض الذي تنحى عن منصبه بعد خلاف طويل مع الرئيس عباس.
وكان الحمد الله وعد في الجلسة الأولى لحكومته بـ"العمل على خدمة القضية الوطنية ودعم صمود الشعب بإقامة دولته المستقلة" و قال إن حكومته سوف تلتزم ببرنامج الرئيس الفلسطيني وسياسته.
وعرف الحمد الله بأنه براغماتي مقرب من حركة فتح وأكاديمي فلسطيني معروف، فهو رئيس جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس منذ عام 1998، ولكنه غير معروف إلى حد كبير في الخارج.
كما عمل الحمد الله أمينا عاما للجنة الانتخابات، وشغل أيضا منصب المدير التنفيذي للبورصة الفلسطينية، ومقرها في مدينة نابلس منذ عام 2008. وهو عضو أيضا في مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات المخصصة لذكرى الرئيس الفلسطيني الراحل.
*******
هيومن رايتس ووتش تندد بسجن ناشط سعودي
الرياض – وكالات:
نددت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم أمس بقرار محكمة سعودية سجن الناشط الحقوقي مخلف الشمري خمس سنوات، ومنعه من السفر والكتابة بسبب ممارسته "الحق في حرية التعبير".
وأصدرت المحكمة الجزائية المختصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة حكمها على الشمري (58 عاما) بتهمة "إثارة الفتنة" ومنعته من السفر، فضلاً عن منعه من الكتابة والظهور الإعلامي. والشمري متهم أيضاً بـ"تشويه سمعة المملكة لدى الرأي العام الداخلي والخارجي" و"القدح بالعلماء" خصوصاً.
وقال جو ستورك نائب مدير الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش إن "الشمري هو الأخير على لائحة طويلة من الناشطين السعوديين الذين أحيلوا إلى المحاكم ويصنفون كمجرمين لأنهم مارسوا حقهم في حرية التعبير".
وأمام الشمري مهلة 30 يوماً لاستئناف الحكم. وكانت قوات الأمن قد أوقفت الشمري في حزيران 2010 بتهمة "مضايقة الآخرين" وأفرجت عنه بكفالة في شباط 2012 وقد بدأت محاكمته في آذار 2012.
وأوضحت المنظمة الحقوقية أن الشمري "حاول لعب دوره كممثل لقبيلته الكثيرة العدد من أجل تحسين العلاقات، كما انتقد بشدة انتهاك الحكومة للحقوق".
وأكدت أنه ابلغها أن إدانته تأتي في أعقاب مقالات كتبها العامين 2009 و2010 تنتقد الفساد وازدواج المعاير ونفاق بعض قادة رجال الدين.
***********
كاشف تجسس أمريكا على الاتصالات يصل موسكو!
موسكو – وكالات:
علمت «روسيا اليوم» من مصادر خاصة أن الموظف السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه) ادوارد سنودين الذي اتهمته الولايات المتحدة بالتجسس، وصل إلى موسكو يوم أمس. وأفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الروسية بان «سنودين ربما يكون في موسكو كمسافر ترانزيت». وذكر مصدر مقرب من سنودين، أن المحطة الأخيرة في رحلة سنودين ستكون فنزويلا، وقال «لقد اختار هذا الطريق المعقد على أمل انه لن يعتقل، وسيكون بإمكانه الوصول إلى فنزويلا المحطة الأخيرة في رحلته. أي من هونك كونغ إلى موسكو ومن موسكو إلى هافانا ومنه? إلى كاراكاس». هذا وأوضح مصدر دبلوماسي روسي في وقت سابق من يوم أمس أن موسكو لم تتلق حتى الآن أي طلب من سنودين لمنحه اللجوء السياسي. وكان الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف قد قال في وقت سابق إن روسيا مستعدة للنظر في منح اللجوء السياسي لسنودين في حال طلب ذلك. وكتب اليكسي بوشكوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، في مدونته بالتويتر انه لا يرى في استعداد موسكو منح حق اللجوء السياسي لادوارد سنودين الموظف السابق في جهاز الأمن القومي الأمريكي، الذي تتهمه الولايات المتحدة الأمريكية غيابيا بالتج?س وسرقة أملاك الدولة، لا يرى في ذلك عودة إلى أيام «الحرب الباردة» وأضاف بوشكوف «من الغريب أن نسمع بان سنودين كمسافر اعتيادي يطير من هونك كونغ إلى موسكو، في الوقت الذي تطلبه الولايات المتحدة، ولكن الصين رفضت تسليمه». وأشار بوشكوف إلى انه «بدأت الأقاويل بان منحنا اللجوء لسنودي، هو «فعل من أفعال الحرب الباردة»، ولكن إذا كان التجسس بالشعر المستعار – أمرا مقبولا، فان منح اللجوء ليس فعلا من أفعال الحرب الباردة.
*******
الجيش السوري يدمر 19 شاحنة ذخيرة للمسلحين
دمشق – وكالات:
أفاد مصدر في سوريا بأن أبرز حدث ميداني يوم أمس هو تدمير الجيش السوري لـ19 شاحنة كبيرة محملة بالذخيرة والأسلحة في وادي عرقوب بالريف الشمالي الغربي لدمشق. كما دمر الجيش عدداً من الزوارق المحملة بالسلاح في بحيرة الرستن أيضاً في ريف حمص، مما أدى إلى مقتل من فيها من مسلحين. أما في حلب، فأشار مراسل "روسيا اليوم" إلى أن دائرة الاشتباك مفتوحة على مناطق وأحياء كثيرة، أهمها تدور في حيي الشعار والصاخور. ونقل المراسل عن مصادر عسكرية قولها إن الجيش بدأ بتنفيذ عملية في المنطقتين فجر يوم أمس بعد تمهيد مدفعي. وتابع المراس? قوله إن مصادر عسكرية أكدت له أن المسلحين لم يتمكنوا من السيطرة على حي الراشدين في حلب كما يقولون، وأن الاشتباكات ما زالت قائمة هناك. من جهتها نقلت مصادر في محافظة حمص عن مصادر عسكرية قولها إنه بعد سقوط القصير فر قسم من مسلحي المعارضة إلى الحدود بين سوريا ولبنان. ومنذ يومين قامت مجموعة مسلحة بالتسلل إلى مدينة تلكلخ. وأضافت المراسلة أن اشتباكات عنيفة أدت إلى مقتل العديد منهم، موضحة أنها تعتبر من العمليات الناجحة للجيش النظامي.
******
الشرطة التركية تستخدم مجددا خراطيم المياه
اسطنبول – وكالات:
استخدمت الشرطة التركية مساء أول أمس، خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين في اسطنبول. وقد وفد المتظاهرون بعد هدوء استمر عدة أيام إلى ساحة تقسيم "لإحياء ذكرى الشهداء الأربعة الذين قتلوا خلال التظاهرات التي شهدتها اسطنبول والعاصمة انقرة خلال ثلاثة أسابيع متتالية".
وردد المتظاهرون هتافات ضد الحكومة التركية ورئيسها رجب طيب أردوغان. وبعد رفض المحتجين طلب الشرطة مغادرة الساحة باشرت الأخيرة باستعمال مدافع المياه لفض التجمعات. وتجمع المتظاهرون بعد ذلك في الشوارع المجاورة وتم إرغامهم على مغادرة مركز المدينة بعد استخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.
وحول أسلوب أردوغان فيما يتعلق بـ"إستراتيجية" الدفع نحو انقسام في المجتمع التركي يقول عالم الاجتماع والسياسة ياسر أدانالي في حوار مع دويتش فيله "هذه كانت إستراتيجية منذ البداية، من خلال محاولة تصوير الحكومة لحركة الاحتجاجات وكأن الأمر حرب بين الثقافات. حرب بين المسلمين الملتزمين والأشرار".
ويضيف بأن أردوغان يحاول توظيف الدين ويتهم المتظاهرين بعدم احترام الرموز الدينية "والأمر ليس كذلك بالمرة، فالمتظاهرين يشكلون خليطا متنوعا". ويضيف أدانالي إن الحكومة تستغل تصرفات فردية لتقوم بتعميمها على حركة الاحتجاجات الجماهيرية بأسرها، مؤكدا أن طبيعة بنية حركة الاحتجاج تشير إلى أنها تضم مختلف الفئات الاجتماعية.
*******
تقرير .....
بعد انتقاد صندوق النقد الدولي لسبل معالجة الأزمة
هل ينفرط عقد الترويكا؟
رشيد غويلب
ليس هناك مؤسسة مكروهة في بلدان جنوب أوروبا المتضررة من الأزمة بقدر الترويكا المتكونة من المفوضية الأوروبية، البنك المركزي الأوربي وصندوق النقد الدولي، والتي تلعب دور محاكم تفتيش لمراكز قرار الليبرالية الجديدة في البلدان التي عصفت بها الأزمة المالية العالمية. والتي تتلخص وظيفتها بقيادة اقتصاد البلدان المعنية إلى الانهيار، بفضل التعصب الأعمى الذي يحكم قناعتها بسياسات التقشف المدمرة.
ويعكس ذلك برامج "التقشف" المستمرة التي تفرض على اليونان واسبانيا والبرتغال، في حين تزداد في هذه البلدان البطالة والحرمان الاجتماعي بمديات قياسية، ويتضخم الدين الوطني بدون توقف. وقد بدأ التناقض بين التوقعات والواقع يؤدي إلى الشروخ والتوترات داخل هذا الثالوث الرأسمالي.
وفي الرابع عشر من حزيران الجاري هاجم كلاوس ريغلنغ، رئيس "صندوق الاستقرار الأوروبي" ESM، في تصريح له لجريدة "فرانكفورت الغماينة تساتغ" المحافظة، هاجم بشدة غير معهودة صندوق النقد الدولي، بعد أن شكك الأخير بجدوى سياسة التقشف التي تتبعها الترويكا: ووصف ريغلنغ نقد الصندوق لسياسة الترويكا بـ"السخيف". إن صندوق النقد، الذي "يعتبر مهمته الأولى تحقيق النمو"، يبدو انه "لا يفهم قواعد اتحادنا المالي".
ومن المعروف أن مراكز القرار في منطقة اليورو هي التي تملي هذه السياسات، المأخوذة من تقاليد سياسات الليبرالية الجديدة التي اعتمدها الصندوق. وتحدث ريغلنغ عن إمكانية "حل الترويكا في المدى البعيد: "...يجب، على بلدان منطقة اليورو أن تستعد لوضع هذه البرامج في المدى البعيد".
ما الذي حدث؟
في بداية حزيران الحالي اصدر صندوق النقد الدولي تحليلا لسياسات الترويكا المتبعة في اليونان لحد الآن، واعترف الصندوق فيها بحدوث أخطاء هائلة. ووفقا للتحليل، تم التقليل من تأثير "برامج التقشف" على الاقتصاد اليوناني، الذي وقع في الركود أعمق مما كان متوقعا، والآن تتصاعد البطالة إلى معدلات غير مسبوقة، وعلى هذا الأساس تم تقييم التطور الاقتصادي في اليونان بتفاؤل كبير، وخاصة من قبل المفوضية الأوروبية. ووفقا لتوقعات الترويكا السابقة، فان الاقتصاد اليوناني كان من المفترض أن يسجل نموا في عام 2012. وبدلا من ذلك ما تزال ?لبلاد في عام 2013 تعاني للسنة السادسة من الركود. ونظرا للحالة الاقتصادية والمالية المحفوفة بالمخاطر والمستمرة في اليونان، فان مديونية البلاد غير مستقرة، وان وجبة جديدة من إلغاء الديون في عام 2014 ضرورية.
ولا تريد مراكز القرار في منطقة اليورو، وخصوصا في ألمانيا السماح، حتى بهذه الاعترافات الخجولة للصندوق، ففي 16 حزيران الجاري أوجز وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله، رؤية عن تراجع دور صندوق النقد الدولي. وادعى الوزير أمام جريدة "فرانكفورت الغماينة تساتنغ" إن المهمة التي تأسس من اجلها الصندوق"لا تتمثل بوضعه أوروبا على الدوام تحت إبطيه". فبعد انتهاء إجراءات معالجة أزمة منطقة اليورو، ينبغي على الصندوق العودة إلى "التركيز على مهامه الجوهرية". وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو، لممثلي وسائل ال?علام، إن الاتحاد الأوروبي يمتلك الموارد المالية الكافية للتعامل مع الأزمات المستقبلية بمفرده.
وتعود حدة هذه الصراعات العلنية، على الأقل، إلى رغبة الحكومة الألمانية بتبديد أية شكوك، خلال الحملة الانتخابية للانتخابات العامة التي ستجري في ألمانيا في نهاية أيلول المقبل، بشأن الاستمرار في اعتماد "برامج التقشف" في جميع بلدان الأزمة في أوروبا. وعلى الرغم من وضوح وقوع الكارثة في بلدان جنوب أوروبا، والتي أوصلت نسب البطالة بين الشباب إلى أكثر من 50 في المئة، يريد ريغلنغ الاستمرار في تنفيذ المسار الحالي في اليونان. ويقول ريغلنغ بغضب أن صندوق النقد الدولي بنقده للسياسة اضعف "جميع من يدعم برنامج التقشف"، الذي ت?فذه الحكومة اليونانية. إن الأسباب كما يرى ريغلنغ، وأمثاله من المتشددين والمصابين بعمى أيديولوجي، ليس في السياسات التي أدت إلى الكارثة، بل بعدم الإقدام على التقشف القاسي في وقت مبكر. وليس "التوقعات الخاطئة" هي المسؤولة، وإنما "سياسة الحكومة اليونانية في تلك الفترة"، التي لم تحاول في الوقت المناسب "تغيير كامل سياستها".
وعلى أية حال، لقد قدم صندوق النقد الدولي مساهمته في تحمل الأعباء المالية لـ"إنقاذ اليورو". فوفق الحسابات التي قامت بها الإذاعة الألمانية، فقد ساهم الصندوق بتقديم 30 مليار يورو لليونان، و 22.5 مليار لايرلندا، و26 مليارا للبرتغال، وهذه المبالغ تمثل ثلث الالتزامات الحكومية في هذه البلدان. إن النقاشات الجارية اليوم تدور حول قدرة الوعي الأوروبي على الإلمام بمشاكله، أو ينبغي المحافظة على صندوق النقد الدولي كصفارة إنذار مزعجة.
والسؤال من سيرث توق الترويكا اللا متناهي للتقشف؟ ولدى البروفسور مايكل هوثر مدير المعهد الألماني للاقتصاد، القريب من رأس المال فكرة عرضها أمام "جريدة هاندلز بلات" (الجريدة التجارية) القريبة من اتحاد الصناعيين الألمان مفادها: بعد تجاوز أزمة اليورو يمكن لـ"صندوق الاستقرار الأوروبي" أن يلعب دور صندوق أوروبي. وبهذا يستطيع مدير "صندوق الاستقرار الأوروبي"، الذي تنحصر مهامه في إنقاذ القطاع المالي في الأزمات القادمة، تنفيذ سياسته المتشددة لصالح رأس المال المالي دون نقد أو مضايقة من احد.
*********
ص5
في معامل الطابوق في الناصرية
عمال تناستهم الحكومة والمسؤولون!
وكالات
لا تبعد معامل الطابوق عن مدينة الناصرية سوى 30 كيلو متراً جنوب شرق، على الطريق المؤدي الى ناحية الاصلاح، الا إنك ما ان تقتحم اسوار هذه المعامل حتى تكتشف حياة لا تشبه حياة الناس بشيء، بشر يسكنون "الاقنان" التي تشبه "أقنان" العبيد، وكأنك في العصور الوسطى! أو قبلها بكثير!.هكذا هو الحال مع اكثر من الف شخص تقريباً خذلهم الزمن، ونستهم موازنات الحكومات المتعاقبة.سالنا احد الشباب الذي تحولت بشرته الى "غامقة" بفعل التراب والحرارة والدخان، عن طبيعة عمله في معامل الطابوق فاخبرنا انه يعمل في احدى كور تصنيع الطابوق في الوجبة الصباحية، واضاف بلهجة اشبه بالصراخ لكون صوته لا يسمع بسبب هدير محركات الديزل، عن ذهاب معظم العمال الى منازلهم بعد فترة العمل الليلي الطويلة.
اما "الكندير" فهو الشخص المشرف على العمال، سألناه عن الاسباب التي دفعته الى العمل والسكن في هذا المكان، فأجاب“ الظروف القاسية وانعدام فرص العمل في المدينة وارتفاع الايجارات هي التي دفعتني الى اصطحاب عائلتي والسكن هنا مع هذه العوائل، ويضيف: " السكن هنا لا يطاق في هذه البيوت المبينة من "اللَبن" الحارة صيفاً والباردة شتاء، كذلك لا توجد هنا مدرسة او مركز صحي، نحن معزولون تماماً عن العالم الخارجي، اطفالنا لا يعرفون شيئاً عن الحياة خلف هذه السواتر العالية”.
ويتابع: "كنت قبل ان اتحول الى هذا المكان أسكن في منطقة النهروان في معامل الطابوق ايضاً، ولكن لا يمكن مقارنة الحياة هناك، فأصحاب المعامل هناك انشؤوا بيوتاً تصلح للسكن كما تم توفير ظروف لائقة ولكن الوضع الامني هو ما دفعنا للهجرة". يقول ابو عدي وهو في العقد الخامس من عمره: " أنا صاحب عائلة مكونة من 21 شخصاً ولا املك اي راتب او تقاعد، اضطررت الى المجيء بهم الى هذا المكان للعمل في معامل الطابوق". ويضيف: "الان لدي ثماني نساء تعملن، بالإضافة الى الاطفال الذين لا يحصلون سوى على اجور زهيدة، علماً بأنهم جميعاً لا يع?فون القراءة ولم يدخلوا مدرسة في حياتهم".
ويتابع: "العمل يبدأ هنا من الساعة 2ليلاً حتى التاسعة صباحاً، نجبر زوجاتنا واطفالنا على العمل كل هذه الساعات الطويلة مقابل الحصول على اجور زهيدة لا تصل الى اكثر من 200 الف دينار بالنسبة للنساء و120 الف دينار بالنسبة للأطفال الذين يقومون بتعبئة الطابوق على ظهور العربات التي تجرها الحمير الى الفرن".
أم عدي قالت: "أنا مجبرة وبناتي على العمل في نقل الطابوق الى الفرن، ومن هناك الى الخارج مقابل تأمين لقمة العيش، علما ان ظروف العمل صعبة وشاقة بالإضافة الى غياب تام لكل الخدمات الطبية والماء الصالح للشرب، فضلاً عن مياه الاستحمام والغسل وغيرها".
وتتابع: "أننا نحاول التغلب على المصاعب، ولكن الامراض تتغلب علينا دائما، اكثرنا مصاب بأمراض جلدية فضلاً عن الحساسية وغيرها من الامراض الخطرة، لكننا لا نملك أي خيار سوى الاستمرار في هذا العمل الشاق لتامين لقمة العيش لاطفالنا ولانفسنا". انتقلنا الى معمل آخر وهناك التقينا بعدد آخر من هذه العوائل، تحدثوا عن معاناتهم جراء السكن في هذه الاقنان، وكذلك اضطرارهم للعيش في هذا المكان المقفر الذي يشبه معسكرات احتجاز لا تتوفر فيها ابسط ظروف الحياة الطبيعية، فهم يضطرون لشرب ماء اسن من بقايا نهر "فرعي" وكذلك يضطرون للصبر ?لى مشقة العمل وغياب وسائل الراحة، علماً أنهم يؤدون اعمالا شاقة. الطفل سجاد يعمل سائقاً لعربة يجرها الحمار يقول: "اخرج للعمل في الساعة الثانية ليلاً وحتى الساعة التاسعة صباحاً، مقابل الحصول على اجرة خمسة وعشرين الف دينار في الاسبوع الواحد، يقوم والدي باخراجي بالقوة الى العمل، علماً أن عمري لم يتجاوز 12سنة"! ظروف العمل التي تعيشها تلك العوائل الفقيرة التي تعمل في معامل طابوق الناصرية وتسكن بالقرب منها بحاجة الى حلول سريعة لانتشالهم من معاناتهم تلك عن طريق شمولهم برواتب الرعاية الاجتماعية وتوفير سكن لائق بهم?وتحسين ظروف عملهم والوقوف بوجه مستغليهم من ارباب العمل كما جاء في المادة (22) من الدستور، الباب الثاني التي نصت على “اولاً:ـ العمل حقٌ لكل العراقيين بما يضمن لهم حياةً كريمةً.
ثانياً:ـ ينظم القانون، العلاقة بين العمال واصحاب العمل على اسسٍ اقتصادية، مع مراعاة قواعد العدالة الاجتماعية”
إرحموا ذائقتنا
تتطلع دول العالم المتقدمة الى تحقيق منجزات اقتصادية واجتماعية وثقافية لبلدانها، من اجل زيادة وعي ورُقي شعوبها، بالاستفادة من التطور التكنولوجي ودوران عجلة الحياة الى الامام، ومن خلال تقديم افضل الخدمات لها، وانشاء اماكن ترفيهية وثقافية كالمتنزهات وبناء دور العرض السينمائي والمسرحي، يضاف الى ذلك: خلق مناطق جميلة تسر الناظر اليها، وتستفز وعيه للحفاظ على تلك الاماكن وتشذب ذوقه.
ولكن ما نشاهده في بغداد وشوارعها يقول شيئا اخر، حيث تساهم امانة بغداد والدوائر الحكومية الموجودة في العاصمة في تشويه الذوق العام من خلال لوحات الاعلانات والصور المنتشرة بصورة عشوائية على الارصفة والجزرات الوسطية وعلى واجهات الوزارات والدوائر الحكومية، وكذلك فوضى الالوان الصاخبة على جدران البيوت السكنية والمحال التجارية والمباني الحكومية، واستخدام مادة الكابون في تغليف واجهات جزء من الابنية وترك الجزء الاخر بدون تغليف، ناهيك عن انتشار الصبات التي تستخدم كحواجز امنية بين الاحياء والمدن والتي تقطع اوصال الع?صمة بغداد، وتؤدي الى تجمع النفايات خلفها وتغيير معالم المدينة بسبب ذلك.
اما ضفاف نهر دجلة التي كان البغداديون يقضون اجمل اوقاتهم عليها، فقد تحولت الى مكب للاوساخ والنفايات وتم غلق معظم الجسور المؤدية اليها بمادة الكيربي (الجينكو) وخاصة جسري الجمهورية والائمة لوجود ابنية ومعسكرات امنية بالقرب منها.
وقد تسبب كل هذا الذي تحدثنا عنه انفا في تشويه جمالية العاصمة بغداد واصبح حالها لا يسر الناظر بابنيتها المتهالكة، وفوضى اسواقها وشوارعها الضيقة وزحاماتها الخانقة والتي امتدت على الارصفة والشوارع معا.
ان هذا التشوه والخراب الذي لحق ببغداد الحبيبة بحاجة الى تدخل سريع من قبل الجهات صاحبة العلاقة لاعادة بغداد الى سابق القها، باعتبارها عاصمة السلام ومهد قصص الالف ليلة وليلة.
واخيرا نقول، ما هو موقف الوزارات والمؤسسات الحكومية من هذا الخراب الذي لحق ببغداد، واين ذهبت مليارات الدنانير التي صرفت من اجل اعادة بنائها وترميمها، ومتى ستقوم امانة بغداد بمسؤوليتها الملقاة على عاتقها في اعادة الذائقة الجمالية لتعود بغداد جميلة كسابق عهدها. ونكرر ونعيد القول ارحموا ذائقتنا!
عامر عبود الشيخ علي
مبادرة جيدة
عبر الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي خير تعبير عن مشاعر المواطنين العراقيين بخصوص الاجتماع الرمزي الذي دعا اليه رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم وحضره قادة الكتل السياسية لبحث الازمة السياسية. فقد أوضح الرفيق موسى في تصريح صحفي بعد حضوره اللقاء: ان هناك حاجة فعلية وملموسة لتحويل الكلمات الطيبة الى افعال واعمال حقيقية فالبلد يواجه ازمة عميقة وتصعيداً خطيراً وتدهوراً في الاوضاع الامنية وعدم استقرار سياسي وشللاً اقتصادياً. مشيراً الى: ان معالجة ذلك كله تستلزم نهجاً واس?وباً جديدين للتعامل مع هذه القضايا، وفي مقدمة ذلك اجراء مراجعة تقييمية لمسار العملية السياسية بغية تخليصها من نهج المحاصصة الطائفية كي يستقر البلد وتنطلق عمليات الاعمار والبناء، ويهنأ الشعب بالسلام والعيش الآمن. واوضح الرفيق موسى: ان هذه المبادرة في محلها وجيدة ولكنها تحتاج الى خطوات لاحقة وحوارات عاجلة مكثفة دون تباطؤ وتردد لايقاف التدهور وصولاً الى معالجة جذور الازمة.
نعم وان شعبنا العراقي المظلوم بحاجة ماسة وماسة جداً لتحويل الكلمات الطيبة الى افعال، بحاجة ماسة وماسة جداً الى حوارات عاجلة ومكثفة دون تباطؤ وتردد لايقاف التدهور الخطير والخطير جداً في الوضع الامني. ان شعبنا العراقي بامس الحاجة لتقديم حلول للمشكلات التي يواجهها وليس بحاجة لطرح المشكلات، فالمشكلات معروفة جيداً وتتراكم سنة بعد سنة وشهراً بعد شهر، بل ويوماً بعد يوم وبقيت بدون حلول جذرية وقد دفع شعبنا المظلوم ثمناً باهظاً لتلك المشاكل. ففي الشهر الماضي فقط وحسب تقرير لبعثة الامم المتحدة في العراق فان شهر أيار ?لماضي شهد استشهاد 1045 واصابة 2397 عراقياً بعمليات عنف في مناطق متفرقة من البلاد. فالى الحوار ثم الحوار الهادف والبناء لايقاف التدهور وانقاذ ما يمكن انقاذه.
كفاح محمد مصطفى
دعوة.. لإعادة تأهيل شارع الرشيد
وكالات
يمثل شارع الرشيد في أيام زمان شريان بغداد النابض بمعارضه التجارية الخاصة بالأزياء والألبسة وهو شارع المظاهر الثقافية والتراثية لوجود المكتبات العامرة مثل مكتبة مكنزي والمقاهي الأدبية العديدة ودور السينما كالخيام وروكسي, الزوراء, الشعب, الوطن, الرشيد, الرافدين، وكل ما فية هو واجهة حضارية حيث يقصده العراقيون من كل أنحاء البلد.
اليوم لا تجد عند مرورك فيه سوى الإهمال الكبير للشارع واختفاء كل ما هو جميل فضلا عن كثرة الباعة المتجولين، فلقد تحولت معظم المحال التجارية والمكتبات والمقاهي الى ورش انتشرت داخل الأحياء السكنية الواقعة على جانبي الشارع وهي الرصافي, السنك , المربعة, الشورجة, الحيدر خانة ,الميدان، وحال شارع الرشيد الان هي الفوضى والتجاوزات العلنية على الأرصفة والإرباك والاختناقات المرورية التي أفقدته حيويته ومنظره الجميل جراء كثرة الكتل الكونكريتية فضلا عن الحفريات غير المنظمة وغير المدروسة التي تقوم بها أمانة بغداد.
اما دور السينما في الشارع فأغلقت معظمها وتحولت الى مخازن للبضائع والورش الصناعية وأهملت الخدمات بالكامل فترى النفايات في كل مكان وتقادم أنابيب المياه المكسرة وطفح المياه الثقيلة في الأزقة.دعوة الى كل الجهات ذات العلاقة ان تأخذ بالاهتمام والعناية لإعادة شموخ شارع الرشيد الى أيام حضوره وعشقه وفرحه وخاصة أمانة بغداد التي يجب ان يكون لها دور بارز في أظهار الصورة المشرقة للشارع.
• تعزي محلية الرصافة الأولى الرفيق كريم جواد كاظم (أبو نبيل) لوفاة شقيقه حسن (أبو وليد) اثر مرض عضال في مدينة البصرة. للفقيد الرحمة ولعائلته الكريمة التعازي الحارة.
• تعزي محلية الكرخ الثانية صديق الحزب حسن خلف ردام بوفاة اخيه كريم خلف ردام الذي توفي اثر مرض عضال للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
• تنعى محلية صلاح الدين للحزب الشيوعي العراقي الفنان التشكيلي (نايف السامرائي)، الذكر الطيب للفقيد ولذويه الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في برطلة الوجه الاجتماعي صديق حزبنا الاستاذ اسحق قرياقوس داود. لقد عانى الرجل من التعذيب والسجن والفصل من اجل مبادئ حزبه في مواجهة الحكومات الدكتاتورية منذ عام 1961، الصبر والسلوان لعائلته وذويه والذكر الطيب له على الدوام.
• تعزي منظمة العشار للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق نائل الحجاج بوفاة ابن عمه غيد الحجاج وثلاثة من افراد عائلته اثر حادث مروري مؤسف. لهم الذكر الطيب ولذويهم الصبر والسلوان.
• تنعى اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كربلاء فقيدها الراحل رضا حسين الوزني احد اهم شعراء موكب عزاء العباسية في كربلاء والذي واكب مسيرة هذا الموكب منذ ستينيات القرن المنصرم معروفا برداته السياسية المناصرة للشعوب الطامحة للحرية والعدالة والدفاع عن حقوق الكادحين ودفع بسبب هذا الموقف من الانظمة الدكتاتورية ألنفي والاضطهاد اسوة بالراحل الشهيد عبد الزهرة ,لقد رحل في وقت والموكب في امس الحاجة لوجوده. الذكر الطيب دوما له ولعائلته واصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان
• الرفاق الأعزاء أبو وأم وسام.. تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد ببالغ الألم والحزن نبأ وفاة والدتكم التي وافاها الأجل بعيدا عن وطنها، حيث اضطرت العائلة للهجرة بسبب مضايقات زبانية صدام لها، فتركوا الوطن، بسبب دعم العائلة والأم بالذات لأبنائها في النضال. فقد اعتلى الشهيد صباح حسن المشنقة واستشهد الرفيق أبو ظفر في بشت آشان والشهيد أبو توفيق كذلك.
أيها الرفاق نشاطركم الحزن والألم. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لكم وللعائلة الكريمة.
فرض ضوابط لوضع الملصقات والإعلانات الجدارية!
وكالات
ما زالت ظاهرة لصق الملصقات والجداريات الإعلانية واللافتات التي تعلق او تلصق خلال المناسبات الوطنية والدينية في عدد من الشوارع الرئيسة والساحات أمام بعض المؤسسات الرسمية ومقرات المنظمات والجمعيات الإنسانية والخيرية مستمرة، والتي تعكس عدم حرص المعنيين على جمالية المدن ونظافة جدرانها وواجهات مؤسساتها وعدم شعورهم بالمسؤولية تجاه الآخرين وعدم احترام الذوق العام. فليس من اللائق ان تلصق الصور او المنشورات والملصقات على النصب الفنية او على جدران المدرسة او مؤسسة تم تجديدها وصبغها قبل أيام او على أبواب الحسينيات وا?مراقد المقدسة والجوامع وأعمدة الإنارة والهواتف والأعمدة الكونكريتية في بعض الشوارع، بالاضافة الى: ان بقاء هذه المنشورات والملصقات والصور بعد انتهاء المناسبة او الفعالية التي من اجلها ألصقت ولفترة طويلة مما يعرضها لتقلبات الطقس المختلفة ويؤدي الى تلفها وتهالكها؛ وبذلك تكون منظراً يشوه الملصق والمدينة على حد سواء.. وقد سبق ان عممت أمانة بغداد (بورتشنات) أي حاملات معدنية مخصصة للصق والإعلانات والملصقات لكنها لغاية الان لم تقلل من انتشار هذه الظاهرة فلابد من قيام الأجهزة المعنية وتحديدا أمانة بغداد ودائرة ال?لديات بالزام الجهات التي تقوم بتشويه الشوارع والجدران والأعمدة وبشكل غير منسق برفعها وأزالتها كليا وتغريمها مع ضرورة تخصيص مواقع ثابتة وبمختلف القياسات والأحجام وفي مناطق مناسبة لمثل هذه الملصقات والصور الدعائية والمنشورات السياسية والاعلامية حتى لا يكون للمخالفين أي مبرر في عدم وجود المكان المناسب لهم.
اهالي قضاء المدّينة بحاجة لحاويات ومقلع ترابي
يعاني اهالي قضاء المدّينة في محافظة البصرة من عدم وجود مقلع ترابي في القضاء فهم يلاقون صعوبة كبيرة عندما يريدون بناء بيت جديد فاراضي القضاء المذكور منخفضة وفيها العديد من الترع والانهار الصغيرة والكبيرة والتراب يشح دوماً رغم ان اسعاره مرتفعة. لذا طالب اهالي القضاء بايجاد مكان مقلع ثابت على ان يكون سعره مناسباً لذوي الدخل المحدود. وفي ما يخص حاويات جمع النفايات فقد وزعت في بداية العام الحالي البعض منها في قضاء المدينة وظلت العديد من البيوت تعاني من نقص في وجودها او انعدامها اصلاً ولم يتم توزيع اكياس نايلون ?ثل العام الذي سبقه ونتيجة لذلك تنتشر النفايات التي يرميها الاهالي ممن لا يملكون حاوية او اكياس نايلون فتتطاير الانقاض المرمية.
لذا يطالب الاهالي الذين لم توزع عليهم الحاويات ان يتم تزويدهم باكياس النايلون وحاويات لجمع النفايات.
مخير العلوان
وزارة النفط واطلاق البطاقات الوقودية
رغم المناشدات المستمرة من قبل المواطنين الى هيئة توزيع المنتجات النفطية التي تطالب باطلاق البطاقات الوقودية التي توقف العمل بها منذ حوالي ثلاثة اشهر في حين ان الردود التي تصل من قبل هيئة توزيع المنتجات النفطية تؤكد: توفر مادة النفط وبامكان المواطنين الحصول على الكميات المقررة لهم وفق البطاقة الوقودية، فيا حبذا لو اعلمتنا تلك الهيئة كيف يتزود المواطن بمادة النفط من دون البطاقة الوقودية حتى يتسنى لنا اطلاع الناس عليها.
زيت الطعام غائب منذ عدة اشهر!
ما تزال مفردات البطاقة التموينية تمثل الشغل الشاغل لشرائح واسعة من الناس، وما شهده وضعها من تقلبات ليتم تقليص موادها الى خمس فقط، مع تاخير مواعيد توزيعها على المواطنين.
فقد غابت مادة زيت الطعام عن مفردات البطاقة التموينية منذ عدة اشهر، رغم الميزانية الضخمة التي رصدت لدعمها ورغم الوعود الكثيرة عن محاولات تحسين مفرداتها وجودة نوعيتها، او توزيعها في سلة واحدة، على المواطنين. وقد ادى غياب تلك المادة الى اضطرار المواطن الى شرائها من السوق وبسعر مرتفع.
فقر في بلاد الميزانيات الانفجارية
ورد في تقرير اصدرته الامم المتحدة مؤخرا عن وجود 6 ملايين انسان في العراق يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفيهم من الطعام، بل وتذهب تلك المعاناة الى ابعد من ذلك لتشمل الاطفال. اذ يقول التقرير:
ان طفلاً واحداً من كل 4 أطفال في العراق يعانون من توقف النمو البدني والفكري بسبب نقص التغذية.
اذن اين تذهب اموال الموازنات الضخمة. أوليس لتلك الملايين الجائعة حصة فيها؟ ثم أين منتجاتنا الزراعية من تلك المساحات الشاسعة من الاراضي الزراعية والمدعومة من قبل الدولة عن طريق شراء المحاصيل الزراعية وتوفير القروض المادية لهم، فيا ترى هل بخلت تلك الاراضي على ابنائها ولا تريد ان تطعمهم، أم ان كثرة المفسدين وتجار الازمات لم تمكنهم من الحصول على ما يكفي من الطعام؟
زحام قرب مرقد (ابو حنيفة النعمان)
الحديث عن السيطرة الموجودة قرب مرقد الامام ابي حنيفة النعمان في منطقة الاعظمية، هو حديث ذو شجون.
فطابور السيارات يمتد لمسافة عدة كيلو مترات للوصول الى السيطرة، خاصة في منطقة مزدحمة وتمتاز بفروعها الضيقة، مثل منطقة الاعظمية ، وهذا يتطلب معالجة هذا الوضع بتبديل موقع السيطرة لتحقيق انسيابية السير في المنطقة. ورغم ان كلمة حق يجب ان تقال بحق افراد السيطرة الذين يؤدون واجبهم على اكمل وجه في تفتيش السيارات، الا انهم ما زالوا يستخدمون جهاز السونار الفاشل لحد هذه اللحظة.
احمد عبد صبري
ص6
فوضى الذات
صدر في حيفا قبل ايام ديوان "فوضى الذات" للشاعرة سوسن غطاس، عن دار راية للنشر، وضمن سلسة "مساحة إبداع". وتقع المجموعة في 102 صفحة، وهي الثانية للشاعرة بعد مجموعتها الأولى "على متاهات الدنى"(2010).
ورأى الناقد أنطوان شلحت في تظهيره للقصائد أن "اختيار اسم هذه المجموعة الشعرية لسوسن غطاس لا يندرج في إطار تسمية الكل باسم الجزء وحسب، وإنما أيضًا يشِفّ عن الفوضى التي تعتَوِرُ الذات الشاعرية حين تولد القصيدة من ثمار المرايا".
ويتابع أنطوان شلحت في معرض قراءته للمجموعة أن "واقع الأمر أن كثيرا من قصائد هذه المجموعة مولودة من سيرورة وضع أفكار مجرّدة ورؤى محدّدة قبالة المرآة".
الثقافة الفلسطينية في المواجهة
شاكر فريد حسن
بعد هزيمة حزيران 1967 واحتلال الضفة والقطاع تشكلت في المناطق الفلسطينية ثقافة جديدة هي ثقافة المواجهة والمقاومة .وهذه الثقافة شكلت سلاحاً هاماً وأداة حادة بأيدي الشعب الفلسطيني في معاركه الوطنية الحضارية من اجل الحرية والاستقلال.
وارتبطت هذه الثقافة بحياة وواقع الجماهير الشعبية الكادحة المقهورة في مخيمات البؤس والجوع والشقاء، ولامست جراحاتها وعذاباتها ،وعبرت عن همومها واحزانها وقضاياها وطموحاتها وامانيها المستقبلية، واستوعبت التطورات والمتغيرات الاجتماعية في ظل الاحتلال.
واستطاعت هذه الثقافة ان تغرس جذورها في الارض الفلسطينية وفي اعماق الجماهير، رغم العراقيل والمصاعب من قبل سلطات الاحتلال ، التي قامت باعتقال الكثير من الكتاب والأدباء المساهمين والفاعلين في العملية الثقافية، وقطعت شوطاً طويلاً في مجال بناء الصرح الثقافي الوطني الفلسطيني والإنساني التقدمي ، وقامت بدور طليعي وريادي هام في تعبئة الشعب وتنمية الوعي الكفاحي المقاتل .
وهذه الثقافة وجدت تجسيداً لها في ظهور المنابر الأدبية والثقافية والمسارح والفنون التشكيلية والغناء الوطني الملتزم، ونمو حركة أدبية جادة ونشطة ملتحمة بحركة الجماهير وقضاياها الوطنية والطبقية ، واستهدفت المشاركة في العملية النضالية، والدفاع عن الهوية والوجود الفلسطيني، وخلق علاقة جدلية بين الإنسان والواقع الحياتي اليومي.
واحتضنت هذه الحركة الاقلام الأدبية الناضجة والواعدة في مختلف انواع الكتابة الأدبية الإبداعية ، التي اصبحت فيما بعد رموزاً واعلاماً.
ومن الأسماء الاولى التي ظهرت وساهمت في ارساء وتطوير الحركة الثقافية في الضفة والقطاع ، نذكر على سبيل المثال لا الحصر .. في مجال الشعر : خليل توما،احمد عبد احمد،عبد اللطيف عقل،علي الخليلي،عبد الناصر صالح،اسعد الاسعد،وليد الهليس،باسم النبريص،توفيق الحاج،سميرة الخطيب،ليلى علوش،ليلى كرنيك،محمد حلمي الريشة، وسواهم.
وفي القصة والرواية: محمود شقير،محمد ايوب، زكي العيلة، غريب عسقلاني، عبداللـه تايه، اكرم هنية، جمال بنورة، سامي الكيلاني،مفيد دويكات، سحر خليفة، ابراهيم العلم، ابراهيم جوهر، جميل السلحوت، عمر عقاب، وغيرهم.
وفي النقد الأدبي: محمد البطراوي،صبحي الشحروري،فخري صالح،عادل الاسطة،حسين البرغوثي، وغير ذلك.
وفي الكتابة المسرحية:محمد كمال جبر،محمد الظاهر،محمد انيس.
وفي الفنون التشكيلية:سليمان منصور،كريم ذباح،عصام بدر،كامل المغني،فتحي غبن.
وفي الغناء الوطني:مصطفى الكرد.
وهذه الحركة استفادت من التوظيفات الفنية والجمالية في الأدب التقدمي الإنساني المعاصر، ومن الاعمال الأدبية في حدود العام 1948،ومن صحف وأدبيات الحزب الشيوعي التي اهتمت بالآداب الإنسانية والتقدمية ، وساهمت في تأصيل وترسيخ أدب حقيقي صادق ، جاد وهادف ، مرتبط جدلياً بالهموم الحياتية وبآمال وتطلعات الشعوب الكادحة والمظلومة المتعطشة للحرية والانعتاق من القهر الطبقي.
ان الثقافة الفلسطينية التي ولدت ونمت في ظل الاحتلال هي ثقافة وطنية، تقدمية، ثورية، وإنسانية، تمتلك رؤية فنية ناضجة تتفاعل مع الاحداث والواقع ومشاعر الناس واحاسيسهم،ولذلك جاءت اعمال المبدعين الفلسطينيين ،الذين نبتوا وشبوا وسط القهر والفقر والعذاب، آية في الأصالة والمعاصرة الملتزمة .
وكلمة اخيرة،ان الثقافة الفلسطينية عززت الانتماء لهذا الشعب الصامد والمقاوم بالحجر ، وحاربت دعوات اليأس والاحباط والانهزام والمغامرة ، وعلمته استنهاض الهمم وبلورة وعي نضالي فلسطيني ، وساهمت في الكفاح من اجل انهاء وكنس الاحتلال وتحقيق الحلم الفلسطيني في السيادة والحرية والاستقلال التحرري الوطني والاجتماعي.
جماليات التخطيط في فن محمود صبري
1-2
عبدالله حبه – موسكو
هناك رواية يتناقلها بعض المهتمين بفن التصوير حول زيارة مايكل انجلو لبيت صديقه رفائيل. وعندما لم يجده اخذ ورقة وقطعة فحم ورسم عليها دائرة كاملة هي من الدقة بحيث يعتقد الرائي انها رسمت بواسطة الفرجار. وأنا لا أعلم مدى صدق هذه الرواية، لكنني على يقين بأن الفنان الحقيقي يجب ان يجيد استخدام القلم لحد الكمال قبل ان ينتقل الى الرسم بالفرشاة. ولهذا السبب تعار في اكاديميات الفنون أهمية بالغة لهذا الأمر. وانا لدى متابعتي أعمال العديد من الفنانين العراقيين المعروفين في فترة الخمسينيات والستينيات وجدت ان التخطيط كان يشكل نقطة الضعف الرئيسة في عملهم. وانهم غالبا ما يحاولون التعويض عن هذا النقص بالتفنن في توزيع الكتل اللونية والتجريد واستخدام الحروف ولصق قطع القماش او الصحف في تراكيب اللوحة. لكن التخطيط فن قائم ?حد ذاته. فهو يترجم أحاسيس الفنان وعواطفه وافكاره بصراحة صارخة قد لا يرغب صانع هذه الخطوط في كشفها للآخرين. لكن هذا ما يميز كل ابداع انساني سواء في الشعر والنثر والفنون التشكيلية ، فهو قاس لا يعرف الرحمة بالمبدع نفسه، ويفضحه حين يختار الموضوع والاسلوب ورؤيته الذاتية للأحداث. وعموما غالبا ما كان محمود صبري، الفنان المجدد والفيلسوف و الباحث الاجتماعي ، يردد في الاحاديث مع الآخرين ان أعمال الفنان تتحدث عنه بشكل أفضل من الكلمات والايضاحات التي يقدمها نفسه.
وفن التخطيط لدى محمود صبري له مكانة خاصة لأنه يعتبر في الواقع أساس التقنية التي اعتمدها سواء في المرحلة الموسكوفية ام المرحلة البراغية من إبداعه، ولازمته حتى
عندما انتقل الى تطبيق نظرية واقعية الكم. ووجد محمود صبري أسلوبه الخاص في التعبير حيث يكون الإنسان ومعاناته وتطلعه الى الحرية الموضوع الرئيس في لوحاته. علما ان هذا الأمر يثير الانتباه لدى متابعة نشاطه الفني كله. فبينما نجد تأثر الكثير من الفنانين العراقيين في تلك الفترة بأعمال سيزان وجوجان وفان كوخ وغيرهم سواء من فترة الانطباعية أو بعدها من التيارات الفنية المختلفة في مطلع القرن العشرين، وكانت مواضيع لوحاتهم لها علاقة بالطبيعة كرسم المناظر الطبيعية او الطبيعة الجامدة ومشاهد الحياة اليومية، أما محمود صبري ف?د وضع خياره منذ البداية على الانسان. ان جميع لوحاته تصور الانسان الكادح أو الثائر على الظلم الاجتماعي في مختلف اوضاع الحياة. وكان ديدنه البحث عن الحقيقة عبر هذا الانسان بإعتبار ان الفن يجسد حقيقة موضوعية شأنه شأن جميع فروع المعرفة الأخرى. والانسان خير من يجسد الحقيقة. ومسيرة محمود صبري الفنية كلها مترعة بالتجارب والبحث عن الشكل الأفضل في التعبير الفني بحثا عن هذه الحقيقة .
بدأ محمود صبري بممارسة الرسم التخطيطي منذ الطفولة، منذ ان كان تلميذا في المدرسة ورسم بالقلم صور أقرانه ومنهم يوسف العاني وحافظ التكمجي ومحمد العبلي. وبقيت هذه الهواية لديه حتى عندما أرسل بعد التخرج من المدرسة للدراسة في بريطانيا ودفعه حبه للرسم لأرتياد احدى المدارس الفنية للهواة هناك. لكن الدراسة الفنية المتقطعة في بريطانيا لم تمنحه الفرصة لكي يمتلك ناصية استخدام القلم أو قطعة الجرافيت في رسم المواضيع. ولدى عودته الى العراق في عام 1948، انشغل في الأمور الادارية المتعلقة بوظيفته في البنك، ولم يجد الفرصة لمم?رسة الرسم الا في ايام الاجازة الاسبوعية واوقات الفراغ. وقد جذبه حب الفن للأنضمام مع مثقفين آخرين من الهواة مثل قتيبة الشيخ نوري وخالد القصاب وزيد صالح الى الجماعات الفنية التي شكلها اساتذة محترفون مثل جواد سليم واستاذه عطا صبري وفائق حسن وغيرهم. وكان يذهب معهم الى جزيرة أم الخنازير في وسط دجلة في أيام الجمعة لرسم الطبيعة وفي الوقت نفسه لتبادل الاحاديث حول الفن ووظيفته في المجتمع. وكان غالبا ما يطرح رؤيته بهذا الشأن انطلاقا من معارفه في علم الاجتماع ومتابعته لوضع الانسان العراقي البسيط الذي سلبت كرامته وحق?قه الانسانية، واصبح حبيس التقاليد البالية في المجتمع شبه الاقطاعي ايامذاك. ولهذا كانت غالبية أعماله تعبر عن الحزن وروح التمرد والدعوة الى التغيير في آن واحد.لكن أساتذة الفن في العراق لم ينظروا اليه وغيره من الهواة نظرة جدية، ولو انهم ابدوا له الاحترام لكونه دؤوبا يواصل تطوير نفسه بإستمرار. وقال المعمار رفعت الجادرجي في كتابه " الاخيضر والقصر البلوري":" أما على الصعيد الفني فلم يكن محمود بنظر جواد وفائق أكثر من هاو ومبتدئ، أن تكنيكه في الرسم والالوان والتكوين ضعيف ومن أعمال الناشئين. ولكنه كان أول من هز ب?ق الفن العراقي هزة الايقاظ من سباته في الرومانتيكية الريفية ".
وكان محمود قد أثار فعلا إهتمام الناس بلوحته " في الانتظار" التي صور فيها الحياة البائسة للمومسات في بغداد وبلوحاته الاخرى التي تصور الفلاحين بوجوههم الكالحة وبعيونهم الغائرة.
كان لا بد ان يصل محمود الى القرار بأن يتفرغ الى العمل الفني وحده ويترك الوظيفة التي كانت تمتص كل نسغ الابداع الكامن في عروقه. لا سيما بعد ان سيطر العمل الفني على كل كيانه، ولم يكن يفكر بشيء غير مواصلة الرسم وصقل المهارة . بيد ان هذا لم يتوفر له في ظروف العراق في ذلك الحين. وهكذا ظهرت الفكرة في السفر الى موسكو التي لقيت دعم الشهيد سلام عادل وغيره من قادة الحزب الشيوعي العراقي الذين لعبوا دورا في حصوله على زمالة دراسية في معهد سوريكوف للفنون، وهو من أقدم المعاهد الفنية في موسكو. وقال لي محمود مرة انه طلب الا?تحاق بمحترف الفنان السوفيتي الشهير الكسندر دينيكا الذي إطلع على اعماله منذ ان كان في العراق عن طريق الالبومات. وقد جذبه الى رسام الجداريات هذا كونه بسيط الاسلوب ويعبر بالخط بشكل أساسي وليس باللون عن ملامح شخوصه ببراعة فائقة. واعجبت محمود بصورة خاصة لوحة " الدفاع عن بتروغراد" لدينيكا، التي كانت تزين فيما بعد جدران شقته المتواضعة في شارع زفيوزدني بوليفار في موسكو. وأثّرت فيه لدى رسم لوحته الجدارية " وطني" التي لم يقيض لها ان تنجز بصورة كاملة. اذ ان هذه اللوحة البتروغرادية للرسام دينيكا تعتبر من حيث التركيب و?ختيار الالوان الشحيحة وتوزيع الظل والضوء مثالية بالنسبة الى رؤية محمود حول ما يجب ان تكون عليه اللوحة الجدارية. ولابد من الاشارة الى ان فناننا النابغة كان يضع المشاريع الكثيرة للوحات جدارية توضع في الساحات العامة وتكون في متناول الجميع ولا تبقى مخفية في بيوت الاغنياء او صالات المتاحف.
كان أول ما صدمه لدى ارتياد محترف دينيكا في المعهد رؤية الطلاب الصغار في السن يرسمون بالقلم او الجرافيت ببراعة الموديل العاري أمامهم. وأسقط في يده فكيف سيقف مع هؤلاء الصغار جنبا الى جنب ليرسم الموديل بما لديه من مهارات تعتبر بدائية بالمقارنة معهم لأنه لم يحصل على التعليم الاكاديمي مثلهم.
ولكنه تغلب على خجله هذا وانكب على العمل بدأب وصار يرسم طوال النهار وحتى في الليالي . ويرسم أي شيء فمثلا رسم قبضة يده عشرات وربما مئات المرات كما وجدت تخطيطات لها مرة في قصاصات كثيرة من اوراق الرسم وفاتورات اجور الكهرباء وغلاف دفتر مدرسي. وكان هدفه الأساسي ان يصل في المهارة بالخطيط الى الكمال. كما اتقن كيفية الرسم بالقلم جسد الانسان(مادة الرسم الرئيسة لديه) بشكل صحيح من حيث النسب وشكل العضلات وابراز الجوانب التعبيرية الرئيسة فيه. وتوجد الآن نماذج كثيرة للوحات وتخطيطات تجسد هذه المرحلة من إبداعه.
وبعد مضي حوالي نصف عام من وجوده في موسكو، دعاني مرة لمرافقته الى كونسرفتوار موسكو حيث عزفت الاوركسترا كونشرتو البيانو الاول لتشايكوفسكي بقيادة قسطنطين ايفانوف الشهير آنذاك. ولعجبي وجدت محمود يرسم خلال فترة الاستراحة على برنامج الحفلة صورة كاريكاتورية لقائد الاوركسترا تبرز ملامحه بدقة عجيبة من حيث انفه الافطس وشعره المنفوش الأحمر وحاجبيه الكثيفين. وكان محمود ينتهز فرصة مجيىء أي زائر في بيته لعمل لوحة تخطيطية له وأنا واحد منهم وبقيت منها حتى الآن لوحاته التخطيطية للشخصيات مثل سلام عادل ومحمد العبلي وجمال الح?دري وعبدالوهاب البياتي وغيرهم. ويومئذ أدركت ان محمود صبري لم يكن ذلك الفنان الذي عرفته في بغداد حين كانت لوحاته بشخوص غير واضحة المعالم. فقد واصل الفنان تطوير مهاراته في التخطيط حتى بعد ان انتقل الى براغ في عام 1963 والتحول في السبعينيات الى تطبيق نظريته حول واقعية الكم .
وكان يريني بإعجاب ظاهر البومات ماتيس وفان كوخ وبيكاسو ويشير الى كيف يمكن التعبير بالخط المجرد عن رؤية الفنان للموضوع.
ولم يكن الرسم التخطيطي لديه غاية بحد ذاتها، بل كان يريد عبرها ابداع الافكار التي كانت تشغل فكره في التعبير عن الحقيقة الحياتية بشكل مؤثر وجميل. وكان يدرك العلاقة الوثيقة بين الجمال في الفن والمنفعة في الفن. لكنه لم يضع أبدا هدفا له كسب هذه المنفعة.
لأن الفن بالنسبة له هو وسيلة لتجسيد الواقع كما هو بلا رتوش. والفن لا يوجد من أجل الفن وحده، بل هو أداة معرفية ذات سمات جمالية.
ولابد لاستخدامها من امتلاك المهارات التقنية للتعبير عن الجمال الفني الذي يمكن عبره التأثير في المجتمع. علما ان هذا هو أحد الاهداف التي كان يصبو اليها من عمله في المرسم (الشقة).
وبرأيه ان تفهم الجمال في اللوحة يعتبر أسمى عنصر إخلاقي في العمل الفني. ولا نجد في لوحات محمود صبري التخطيطية أي خط غير جميل خال من التعبير وأي ظل نافل. فكان يحسب لكل شئ حسابه من أجل إكساب اللوحة سمة متألقة تجذب المشاهد. وهذا ما نراه في الدراسات الاولية التخطيطية للوحاته الشهيرة "موت طفل" و" جنازة الشهيد " و" وطني" وغيرها حيث يكون الانسان وعالمه الداخلي . وكان يؤمن بأن الواقعية هي الأصل في جميع مراحل الفن منذ العصر البدائي ورسوم الكهوف وعصر الفنون للأغراض الدينية وفترة العبودية والاقطاع ومن ثم ظهور المجتمع ?لصناعي والطبقة البرجوازية. لكن بقيت حرية الفنان في التعبير هي العنصر الرئيس للإبداع الحقيقي.
وتأريخ الفن مليء بالامثلة على تمرد الفنان على السلطات وانجازه الاعمال التي تعكس واقع المجتمع.
فالواقعية مهما كانت التفسيرات لها بقيت المنبع الذي نهل منه محمود كرسام طاقته الابداعية.
وفيما يخص الواقعية لابد من الاشارة الى ان الواقعية كانت دوما أساس فن محمود صبري انطلاقا من موقفه الايديولوجي من الحياة منذ بداية حياته الابداعية، وعلى أساسه تشكلت افكاره الجمالية.
فقد كان يؤمن بأن للفن وظيفة اجتماعية، ولهذا يجب على الفنان ان يصور بصدق الشخوص والاحداث وفقا لرؤيته الذاتية للحياة الواقعية دون اخضاع الابداع الفني لخدمة حزب او إتجاه سياسي أو أجتماعي ما. وبما ان المجتمع العراقي المعاصر مترع بالمآسي والارزاء بصورة أساسية، لذا فأن لوحاته خلت من مواضيع المناظر الطبيعية والحياة الجامدة (still life) والبورتريه الخالي من مضمون اجتماعي ما.
الراحل لواء الفواز في نادي الكتاب
خاص / طريق الشعب
اقام نادي الكتاب في كربلاء مساء يوم الاربعاء المصادف 18 حزيران 2013 وعلى حدائق نقابة المعلمين استذكارية للناقد الراحل لواء الفواز على خلفية صدور كتابه الموسوم ( فلسفة المعنى ) الذي رأى النور ضمن مطبوعات فعالية بغداد عاصمة الثقافة العربية وبحضور جمع غفير من ادباء ومثقفي كربلاء الى جانب عائلة الفقيد .
قدم للأمسية القاص والناقد جاسم عاصي الذي تحدث عن الفواز وسيرته الادبية وعلاقته باتحاد الادباء في الفترة السابقة وكتابه المهم (فلسفة المعنى) في طبعته المستنسخة والجديدة مسهبا في بعض ما ورد فيه معتبرا :
ان الجمع بين مفردتين الفلسفة والمعنى امر ليس بالسهل فقد استطاع الفواز ان يقدم نموذجا ابداعيا كان يستحق ان ينال عليه شهادة الدكتوراه بدلا من الماجستير التي نالها بامتياز بشهادة اساتذته , ثم عرج على تعريف النقد الادبي الذي هو عملية البحث بين الجذور والأصل وملاحقة المعنى ومستوى ظهوره ومتابعته وصولا الى التناص .
قدمت في الامسية ورقتين :
الاولى قدمها الدكتور علي حسين يوسف جاء فيها :
ليس بالأمر الهين البحث في الملامح الفلسفية في المتن النقدي. المعنى ومعنى المعنى وفلسفة المعنى ان فيها بعداً اشكالياً. ثم تطرق الدكتور يوسف الى ورودها في معاجم اللغة وأصولها .
اما الورقة الثانية فكانت للأستاذ عمار الياسري:
الذي اعتبر الفواز مشروعا حداثويا ساهم في استنطاق المعنى والبحث عن كيفية القراءة التي جميعها غائرة في متون الكتب وفك الإبهام .
الامسية , لم تخلو من شهادات قدمها الشاعر رفعت المنوفي وأخرى.
للدكتورة وئام نصر لله, معتبره المعنى اكبر من النقد وهناك ربط ضمني يدخل ضمن الفلسفة وان الفكر العربي لم يعن بالمعنى الاصطلاحي حتى ان التراث العربي لم يكن يحدد المصطلح وهذا شيء طبيعي عدا الموجود في الجرجاني.
كما اشارت الى قضية باعتبارها استاذة في قسم اللغة العربية والفواز يدرس بعقد في كلية التربية كانت نصر الله معه وقت مصرعه .الشاعر نوفل الصافي تطرق الى الفلسفة ودورها في تقديم نهج نقدي, ايضا اشار الى اللبس والغموض والكلمة ومعناها عادا أياها اشكالية كبيرة. كما تحدث في الامسية الباحث المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم وعن دور الراحل في تحليل مسرحية الحر الرياحي التي قدمت على مسرح كربلاء في سبعينيات القرن الماضي اما الباحث خليل الشافعي فكان له حديث عن اهمية الفلسفة في تطير المعنى لارتباطها بالوجود الاجتماعي.في ختام ا?جلسة وقع شقيق الراحل الأستاذ عدي الفواز كتاب الفقيد فلسفة المعنى للحاضرين.
مناهجُ النقْدِ الْأَدبِيِّ، لإليزابيث غافو غالو
ترجمة يونس لشهب
لا يَسَعُ من يَتَصَفَّحُ الكِتَابَ إلّا أنْ يَسْتَهْوِيَهُ، إنْ على مُستوى المضمونِ، أوْ عَلَى مستوى الشّكل والعَرْضِ المنهجيِّ: فالمضمونُ يُحِيطُ بالمناهجِ وبِالرُّؤَى النّقديَّةِ بشتى ألوانها، مُقَسِّمًا إيّاها حسب ما تَعْتَدُّ بِهِ مِنْ أَقْطَابِ التّواصُلِ الْقِرَائِيِّ والنّقْدِيِّ: اَلْمُؤَلِّفُ، وَالنَّصُّ، وَالْقَارِئُ أَوِ الْمُتَلَقِّي. لذلك جاءتْ فُصُولُ الْكِتَابِ عَلَى النّحو الآتي:
- توطئة وتمهيد (من ص: 9، إلى ص: 18): يضعان السّياقَ العامَّ الّذي يندرج فيه الكِتَابُ، ويُبَيّنانِ خصوصيّتَهُ المعرفيّةَ والمنهجيّةَ.
- الفصلان الأوّل والثاني (من ص:19، إلى ص: 93): كان الحديثُ فيهما عَنِ الْمَنْزَعِ النّقديِّ الذي كان بالمؤلِّفة حَفِيًّا. وقد تَنَاوَلَتْ فِيهِمَا النّقدَ التّاريخيَّ والتّحليليَّ النفسيَّ والاجتماعيَّ.
- الفصل الثّالث (من ص: 95، إلى ص: 138): دَرَسَتْ فيه المناهجَ النّقديّةَ الّتي وَلَّتْ وَجْهَهَا شَطْرَ النَّصِّ، مِنْ مِثْلِ المنهج الشكلانيّ، والبنيويّ، والتداوليّ.
- الفصل الرابع (من ص: 139 إلى ص: 154): انتقلتِ النّاقدةُ إلى الحديثِ عنِ الاتجاه الثالثِ في النّقدِ، وهو ذاك الذي يَدْعُو إلى إعادةِ الاعتبارِ للقارئِ، وإلى أنْ يكونَ معِيَارُ نَقْدِ النّصوصِ الأدبيّةِ مَدَى اقتضائهَا مُشَارَكَةَ القارئِ في بِنَاءِ الدّلالةِ، وَمَلْءِ بَيَاضَاتِ النّصِّ وفَجَوَاتِهِ.
- الفصل الخامس (من ص: 155 إلى ص: 185): وموضوعُه الآفاقُ الجديدةُ الّتي فَتَّقَ أَكْمَامَهَا وَسَهَّلَ سُبُلَهَا الاتجاهُ الجديدُ في التّحليلِ النفسيِّ وفي السيميائيات، وَنَقْدُ الْفَلَاسِفَةِ.
- الفصل السادس (من ص: 187 إلى آخر الكتاب): كَشَفَ عَنْ وَجْهٍ جديدٍ مِنْ وُجُوهِ النّقدِ الأدبيِّ، غير تلك الصّادرةِ مِنْ أَهْلِ الاختصاص، وهو نَقْدُ المبدِعينَ أنْفُسِهِمْ الْعَمَلَ الأدبيَّ.
ص7
ساعة رملية وثلاث أمنيات
صدر الكتاب الأول للكاتبة عناق مواسي بعنوان "ساعة رملية وثلاث أمنيات"، وذلك ضمن سلسلة "كتابي الأول" المخصصة لنشر إبداع الكتاب الفلسطينيين الشبان التي تصدرها دار راية للنشر في حيفا.
وتوزّعت نصوص الكتاب على ثلاثة فصول وتنوّعت بين القصائد النثرية الحرة والنصوص المفتوحة والقصص القصيرة، وكانت الكاتبة نشرت بعضها في الصحافة الثقافية المحلية والعربية خلال الفترة الأخيرة.
وفي تظهيره للكتاب كتب د. عمر عتيق، المحاضر في جامعة القدس المفتوحة:" يختزل البعد السيميائي للعنوان والغلاف فضاءً زمنيًا يتوزّع على مدارات نصوص الكتاب، وهو زمن يتجاوز الأجندة المألوفة، ويكسر رتابة حساب الأيام والسنين".
خمس رقصات في اليوم
صدرت عن دار فضاءات للنشر والتوزيع مجموعة قصصية بعنوان: "5 رقصات في اليوم" للقاصة والروائية والشاعرة المغربية فاطمة الزهراء الرغيوي، وهي المجموعة الثانية لها بعد مجموعة "جلباب للجميع " ورواية "السيدة".
تقع المجموعة القصصية، التي صممّ غلافها الفنان نضال جمهور، وزينت غلافها لوحة الفنان المغربي المبدع محسن العتيقي، في 89 صفحة من الحجم المتوسط، وتضم 14 نصا "وقت قاتل، ثلاث نساء، حقيقة، 5 رقصات في اليوم، رجل لامرأة أخرى، لم يعد ساعي البريد يضحك، وغيرها"، كما تتميز القاصة في هذه المجموعة باسلوبها المباشر، القائم على اللحظات الراهنة بحيث تقدم في أعمالها مواقف واضحة خالية من الغموض والتعقيدات اللغوية.
القصة القصيرة الواقعية في المغرب: الرواد المؤسسون
2-2
هشام حــــراك
هناك العديد من المواضيع التي تتصل بواقع الإنسان المغربي التي تناولها شكري بالقص والتي تهم جميعها أبناء العالم السفلي، نكتفي بهاته العينات منها، لتظل العلاقة عند شكري قائمة على ثلاثة عناصر: الكتابة والذات والواقع.. يقول الناقد المغربي محمد برادة في شهادة له عن شكري: “ولم يستطع أن يقاوم وحده قساوة العيش على الهامش، فأصيب بانهيار عصبي ومكث بمستشفى الأمراض العصبية أربعة أشهر خلال سنة 1964.. تبدو له الكتابة الآن نوعا من الإدمان لتهدئة حساسيته المرهفة ومواجهة فوضى الأشياء والمجتمع، ولن تعوزه “المادة”، فقد اختزنت?ذاكرته وأعصابه وجسده ما لا تستطيع اللغة تشخيصه".
محمد زفزاف: الكتابة معايشة لليومي
إن كتابة القصة القصيرة عند محمد زفزاف هي كتابة "من المجتمع وإليه".. هي كتابة ملتصقة باليومي والمعيش لدى الشرائح الاجتماعية المهمشة … يقول في هذا الصدد: "أن يعرف الإنسان مجتمعه الحقيقي لا بد وأن يعيش داخله، وأن يعود إلى نفسه، وأن يتأمل ما رآه وعايشه وشاهده، وإذاك يستطيع هذا الكاتب استخلاص ما يمكن استخلاصه من التجربة الحياتية اليومية، لأن روح الكتابة هي محايثتها لليومي والمعيش".
محمد زفزاف ليس من فصيلة الكتاب الذين يقولون ما لا يكتبون، ويكتبون ما لا يقولون.. فنحن إذا عدنا إلى كتاباته القصصية ( وأيضا الروائية ) وحاولنا تطبيق ما يصرح به عليها فإننا سنجدنا أمام كاتب يعي جيدا ما يقول وما يكتب.. فهو في كتاباته يأبى إلا أن يظل ملتصقا بقضايا المجتمع الذي يعيش فيه وبأبناء هذا المجتمع وتحديدا المهمشون والمقصيون اجتماعيا منهم مستمدا فضاءاته من الفضاءات الخلفية.. فظاهرة "الفساد والانحراف الجنسي" الناجم عن أسباب اجتماعية واقتصادية، مثلا، ضحيتها الأساس هي العنصر النسوي.. كما أن هذه الظاهرة ليس? وليدة العقود الأخيرة ولا وليدة أجيال اليوم بقدر ما هي موغلة في أعماق عقود سالفة ( ما يؤشر أيضا على الدور التسجيلي والتاريخي للكتابة القصصية عند زفزاف)..
يقول في قصته القصيرة: "الكابوس لرجلين" المنشورة في مطلع التسعينيات من الألفية المنصرمة واصفا التعامل والفهم السلبيين والمنحلين للجنس لدى الشباب قائلا: "وكان يوم السبت، وبعد ساعات قليلة سيكثر الهرج والمرج، وتتخلص التلميذات من المحافظ، ويظهرن في الشوارع أنيقات، وسينظرن كثيرا في الشباب، خصوصا ذوي الشعور الطويلة والسراويل والأقمصة الملونة، وينظرن لكل راكب سيارة، وتتزعم تلميذة مغامرة رفيقاتها، وينحشرن في السيارة"، ثم يواصل حكيه إلى أن يصل إلى ما بعد الانحشار في السيارة.. وهناك فصيلة أخرى من النساء يلجأن الى الد?ارة لسبب بسيط يتمثل في الفقر المدقع، إذ إن هاته الفصيلة من النساء لم تخترن ذلك عن طواعية وإنما هو، وكما سبق وعبر عن ذلك الكاتب نفسه، الضغط الاجتماعي هو الذي عهرها، فهو في نفس القصة، وفي إطار حادثة جزئية، يحكي لنا قصة فتاة بدوية لم يسبق لها قط أن دخلت المدرسة.
تهاجر رفقة والدتها إلى المدينة كي تشتغل خادمة في البيوت.. يجلبهما السارد الأعزب إلى بيته لأجل تنظيفه وترتيبه: "كانت الخادمة التي جلبتها من الشارع حيث تكثر الخادمات مكومات على الأرصفة بانتظار الزبائن منهمكة في تنظيف الغرفة بالجفاف وماء جافيل" .. يدخل السارد (وهو إنموذج للمثقف المتفهم لوضعية ومشاكل هاته الفصيلة من النساء) إلى غرفته ريثما تنتهي الخادمة وابنتها من تنظيف البيت.. وهو منهمك في قراءة الجرائد تلج الطفلة غرفته.. تقول له وعيناها دامعتان دليل إرغامها على فعل شيء قد يدر على والدتها دخلا إضافيا: "هل تسم? لي أن اجلس إلى جانبك يا السي حسن؟”.. تبكي الطفلة لتضيف بعد أن سألها السارد عن سر بكائها: "أمي قالت لي ذلك.. إذا لم أفعل ذلك ستطردني وستسخط علي".. هنا يعبر زفزاف عن موقفه الساخط عبر السارد: "وفكرت أن أمها قاسية حقا.. مثلما تفعل معي تفعل مع كل الزبائن من غير شك.. وأمرت رشيدة أن تنصرف.. أنا لست حيوانا.. صحيح أنني أشتهي النساء، لكن ليس إلى هذا الحد".
وقد تناول زفزاف، بالإضافة إلى الانحراف الجنسي والفساد المستشريين في المجتمع، مجموعة من الاختلالات الاجتماعية الأخرى التي تكاد تنخره والتي يعد المهمشون والمنبوذون أبرز "أبطالها" .. ولأنه من الصعب جدا تناولها مجتمعة في هذا الحيز، أختتم الحديث عن رصد الكاتب لليومي والمعيش عن الطفولة المشردة التي تضطر بفعل ضغط الواقع الاجتماعي القاسي إلى امتهان أي حرفة مهما كانت مهينة ومذلة من الناحيتين الاجتماعية والإنسانية في الوقت الذي يعد مقعد بالمدرسة هو مكانها المناسب.. يصف لنا إنموذجا منها في شخص ماسح للأحذية في قصته ال?صيرة "بيوت واطئة": “تحت ذراع الطفل علبة خشبية شكلها غير محدد، علبة قذرة عليها سواد وعليها احمرار باهت وألوان أخرى لا يمكن تمييزها.. قد يبلغ الطفل الحادية أو الثانية عشرة"…
ومحمد زفزاف، عكس بعض الكتاب السلبيين، لا يكتفي، في كتاباته فقط بالتعرية عن الواقع وتشخيصه، بل يتجاوز ذلك إلى طرح البدائل: يقول على لسان أحد "أبطال" قصصه في قصة: "الديدان التي تنحني": "غادرت المدرسة الثانوية وأنا أحمل أفكارا مثالية لا حدود لها ولا فاصل.. أوهام إنسان مريض لا يعرف عن واقعه شيئا.. يتخيل الحياة بشكل سيارات متنوعة الألوان والأشكال وفتيات كثيرات ثم أمسيات على الكورنيش.. كل هاته الأشياء لم تكن سوى مرض.. عرفت فيما بعد ألا شيء أشد واقعية وارتباطا بالحقيقة، على مرارتها، أكثر من العمل.. العمل وحده هو ?لذي يصنع الرجال"
إدريس الخوري: الكتابة نميمة مقروءة
إدريس الخوري، قاص يأبى في قصصه إلا أن يرهق نفسه في سبيل فك حبل من العقد، فهو يأبى إلا أن ينبش في إشكاليات اجتماعية متعددة هي، في الواقع، نتاج وضع معقد للغاية.. الكتابة عنده إعادة لصياغة الواقع المعيش وحديث عن نماذج بشرية لا تعرف سوى التيه.. ومن هنا يحلو له وصف كتاباته ب: "النميمة المقروءة"، لكنها طبعا ليست نميمة ذميمة بقدر ما هي نميمة مستحبة ولصاحبها أجر في ذلك..
فالخوري نمام، لكنه نمام إنساني محب للخير.. يقول في مقدمة مجموعته القصصية "ظلال" : “الكتابة، إذاً، في جانبها الحكائي القصصي، والروائي أيضا، نميمة مقروءة لأنها تقوم بعملية الإخبار عن أشخاص كناهم وسيكونون في زمان ومكان محددين ذهنيا (…) وهي تستمد مشروعيتها من واقعها، ولأن هذا الواقع جد متشابك، تصبح الكتابة - النميمة وسيطا بيننا وبين واقع كان وسيكون.. هذا هو الاحتمال الممكن لعملية الكتابة التي تتأرجح بين الصدق والاحتمال.. إنها تصبح ممكنا لما ينبغي أن يكون” … لذلك، فمواضيع الخوري تسير في نفس اتجاه زفزاف وشكري مع?اختلاف – طبعا – في طريقة المعالجة، وشخصيات قصصه جلها أيضا من الحالات الشاذة في المجتمع.. فببراعة الكتاب الذين يعون ما يكتبون تمكن الخوري من الإمساك بالخيط الرئيس لموضوع الوضع المزري والاستغلال الفاحش اللذين تعانيهما فئة من النساء، ومن إعادة صياغته وتشكيله ضمن رؤية نقدية حادة وغير محايدة للواقع..
نعم: فالرؤية الإنسانية حاضرة لكنها لا تكفي لتجاوز الكتابة القصصية لصفتي: "الاحتشام" و "السذاجة" ولذلك لا بد لها من رؤية نقدية مصاحبة على اعتبار أن الكتابة القصصية هي عملية حوار متبادل بالدرجة الأولى.. ففي قصته القصيرة: "من كل حدب وصوب" ، مثلا، نجده يحكي قصة طفلة اضطرت في سن الثامنة إلى الخروج من البيت والهجرة إلى الرباط بعد وفاة والدتها وزواج والدها من امرأة قاسية حاولت دفعه إلى إرغامها على الزواج من رجل في سنه، لكن الطفلة تضطر إلى الهجرة من جديد إلى مدينة أغادير (جنوبي المغرب) لتشتغل عند عائلة غنية، ثم تع?د من جديد إلى الرباط لتعيش إلى حدود سن المراهقة.. ولم تكن رحمة (وهذا هو اسمها) لتنجو من محاولة مشغليها النيل من جسدها الفتي فتهرب إلى مدينة الدار البيضاء وتشتغل بمعمل للنسيج..
هناك، تتعرف إلى شاب في مثل عمرها وتغرم به، غير أنه سرعان ما سيهجرها بعد أن اغتصبها لتصير عرضة للاستغلال الجنسي والإدمان على المخدرات والكحول مع جماعة من الحشاشين والسكيرين… هناك أيضا حالة خديجة في قصته القصيرة "أيام خديجة البيضاوية" التي لم تكن أحلام اليقظة تفارقها من فرط العوز. كانت تشتغل بأحد المعامل وتحلم أن تصير مطربة مشهورة، لكن واقعها الاجتماعي سرعان ما يدفعها لتلبية الرغبة الجنسية لصاحب المعمل الذي وعدها بالزيادة في أجرتها، ولم تكن خديجة تملك، بعد أن ساورها الندم، سوى أن تقول: "مالي يا ربي مالي؟".
تناول إدريس الخوري، أيضا، بالقص ظاهرة اجتماعية جد متفشية في الأوساط الشعبية من المجتمع المغربي تتمثل في الارتزاق عن طريق الدين.. فهناك من "الفقهاء" من لا يفقهون في أمور الدين شيئا، وإنما هم جماعة من المرتزقة يستغلون جهل وأمية الآخرين بمناسبة بعض المناسبات الاجتماعية، وأيضا حفظهم للقرآن الكريم، كوسيلة للارتزاق.. يصفهم لنا القاص في قصته القصيرة: "الرجال لا يتشابهون" قائلا: "من جديد ترتفع الأصوات مرتلة القرآن.. لا تناسق في الأصوات، بل ترتيل مشوش ينبه عن عقليتهم ورغباتهم (…) وهكذا انتهوا من الترتيل بسرعة، ليأك?وا بسرعة، ويقتسموا الغنيمة بسرعة، ففي مكان آخر زردة ( أي وليمة ) أخرى تنتظرهم.. وانتفخ الحاج موسى كالديك، فالحاج موسى أحسن مرتل للقرآن، وأحسن شراب للخمر، وأكبر مدمن للكيف، وأشهر تابع للغلمان في الحي".
... من بين الظواهر الاجتماعية الأخرى التي استأثرت باهتمام الخوري نجد ظاهرة فصيلة من الشواذ الذين يشتغلون، متشبهين بأزياء وشعور وأصباغ النساء، راقصين بالملاهي المتنقلة المعروفة ب: "حلقات السويرتي" .. يصف لنا أحدهم في قصته القصيرة: "نرسيس" قائلا: "ومن جديد وقف أمام المرآة … مشط شعره الغزير المرسل فوق عنقه.. أمام المرآة رأى نفسه من جديد وتحقق من أن كل شيء على ما يرام (…) كانت اللحظات تطول وتهرب وكان هو أكثر فرحا"..
قصص الخوري عالم من التيمات المغرية بالالتهام، ولعل خير عصارة يمكن استخلاصها من عوالمه القصصية شهادة الكاتب العربي الراحل جبرا إبراهيم جبرا الذي كتب على ظهر غلاف مجموعته القصصية: "ظلال" ما يلي: "قصص الحزن هذه، فيما أرى، هي قصص رفض مستمر أكثر منها اضطهاد.. كلما توغل البطل في ذاته وتجربته كلما ازداد رفضه للآخرين إلى أن يرفض ذاته في النهاية أيضا.. وقد سألتني يوما عن الغربة فيما أكتب، وغربتك هي الرهيبة".
ســــــــــؤال:
إن السؤال الذي يطرح نفسه، والذي سيظل قائما هو: هل هناك – حقا – اليوم من أقلام الجيل الجديد من يكتب ببراعة هؤلاء حتى يستحق تسلم المشعل منهم، ويضمن، بالتالي، الاستمرارية لهذا النوع من الكتابة القصصية؟ هناك، فعلا، أقلام واعدة تنشر بمختلف الصحف والمجلات تجعلنا نطمئن على ذلك، غير أن هذا الاطمئنان سرعان ما يبدأ بالتلاشي حين نستحضر الواقع المزري للنشر والنقد أيضا بالمغرب، ليبقى السؤال معلقا وتبقى الإجابة عنه مؤجلة إلى حين.
لماذا لا يسكنون معنا
ناهض الخياط
أسأَلُهم كل يوم :
لماذا لا تسكنون معنا
في بيوتنا الصغيرة الجميلة
المؤثثة بأفكارنا وضمائرنا
المتكئة على بعضها
بأفراحها وأحزانها
مثل بيت كبير
وفوق سطوحه
يلعب أطفالنا في ملاعبه الآمنة
والهواء يشاركهم اللعب
بأراجيحه المعلقة بحبال الغسيل
حيث تكيّف الشمس لهم نفسها
دافئة ًفي الشتاء
وباردة ًفي الهجير
ومع طائراتهم الورقية
وأسراب طيورهم ونظراتهم
يحلّقون لها
وإلى ما تدفع الريح تحتها من شتيت الغيوم
وأسألهم ثانية ً:
لماذا لا ترفعون على بيوتكم الكبيرة المغلقة
راياتنا المرفرفة لوجه السلام
وإذا مزقتها العواصف ُ
نرفع قمصاننا
وقمصاننا مرفرفة أبدا
بيضاء مثل الحليب
ونحن سواريها
فلماذا لا تقتربون قليلا منا
ولو مرة ًواحدة
لتسمعوا أغانينا التي نرددها الآن خلف أبوابنا
لفتحتم أبوابكم
ونوافذكم كلها لها
وارتقيتم سطوح منازلكم مثلنا
بقمصان بيضاء
لتظل راياتكم مرفرفة ً
وإن ْجُنّت ِالعاصفة ..!
عطا صبري.. مناسبة للكتابة عن الرسم العراقي
الجثة الانطباعية والروح المحلية للرسم العراقي
خالد خضير الصالحي
حينما دعيت الى أصبوحة حول التشكيلي الرائد عطا صبري كان اول سؤال يلح علي اثناء الكتابة: ما شرعية التساؤل عما بقي من اي مبدع بعد عقود من وفاته؟ وتحديدا، ما الذي بقي من عطا صبري بعد خمسة وعشرين عاما من وفاته؟، وامكانية تعميم هذا السؤال على مبدعين كثيرين بعد عقود من وفاتهم..
وللإجابة عن هذا السؤال لجأت الى محرك البحث جوجل فلم اجد فيه الا سيلا من المعلومات الببليوغرافية والتاريخية من قبيل: ان اسمه مركب، وان اباه ضابط عثماني اسَرتْه القوات البريطانية اثناء الحرب العالمية الثانية، ثم توفيت امه وهو صغير..
وهكذا، مما يدخل برأينا في باب اجتماعيات او تاريخ الفن؛ فازددت قناعة ان كتابتي عن عطا صبري سيكون فيها عطا صبري مناسبة للكتابة عن الرسم التشكيلي العراقي ليس الا..
ان كل تجربة فنية، جمعية كانت ام فردية، تنطوي على عنصرين يشكلان جوهر تجارب الفن التشكيلي هما: المنجز المتحقق، والجهاز المفاهيمي (المنتج للخطاب النثري)، وان القضية الحاسمة في تشكيل اي جهاز مفاهيمي في اية تجربة تشكيلية هو تعريف الرسم، اي الجواب على سؤال: (ما هو الرسم؟)، وان السائد في الفن التشكيلي العراقي، او هكذا يتم الاعلان معظم الوقت، ان تتخلق التجربة المتحققة من الجهاز المفاهيمي، ونادرا ما يحدث العكس، وان لم يكن ذلك مستحيلا فقد حاولت الرسامة الدكتورة هناء مال الله تخليق جهاز مفاهيمي من تجربة متحققة هي فخا?يات تل حسونة وسامراء حيث السمكات والطيور والفتيات الاربع التي تدور حول نبع والتي اسماها الراحل شاكر حسن آل سعيد (النظام التربيعي) الذي اعتبره آل سعيد الجذر التصويري للكتابة المسمارية، وهو ما اسست عليه الدكتورة هناء مال الله رسالتها للدكتوراه الموسومة ( النظم المنطقية للرسم العراقي) التي اشرف عليها الدكتور مالك المطلبي في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد.
كان الأمر الحاسم في قضية تعريف الرسم عند جيل الرواد هيمنة (خطاب عصر النهضة العربية)، بقدرته الالتهامية، على تعريف الرسم؛ فأشاع في ذلك الجيل روحا مطمئنة في قبول خلطة ذلك الخطاب لإنتاج الرسم من: (المعاصرة) الحداثة، مع التراث، كشرط قبلي لقبول العمل كاثر فني، بينما تخلخلت تلك الروح المطمئنة عند جيل الستينيات وحلت محلها ما أسميتها (شيزوفرينيا ثقافية) حيث انفصل الجهاز المفاهيمي عن المنجز المتحقق، حيث ظل الخطاب رواديا (خمسينيا)، رغم محاولات تزويقية، بينما انطلقت اللوحة بشيئيتها العالية (صالح الجميعي إنموذجا)، وقد?كان لفهم اللوحة باعتبارها (واقعة شيئية) ان تنتظر ظهور جيل الثمانينيات لتكون اللوحة عند هذا الجيل وما بعده واقعة شيئية متيريالية مادية، رغم اننا لا ننكر بقاء مخلفات العقلية الخمسينية المتكئة على الخطاب اللغوي النثري حتى الان عند الرسامين في تفوّهاتهم اللغوية التي تبقى طافحة على سطح اللوحة دون اثر فاعل في تشكيل العمل الفني، ولكنها (بقايا الخطاب الخمسيني) كانت ذات تأثير مخرب كثيرا في صياغة المفاهيم النقدية السائدة.
لقد كان الجهاز المفاهيمي وخطابه عملية استيراد وترحيل لمفاهيم نثرية (لغوية وسردية) (خارج بصرية) يمكن ان تُقدَّم استنادا لها اتجاهات اسلوبية وحلول عملية مختلفة تمثلت بثلاثة اتجاهات: قاد (التعبيرية) فيها (جواد سليم)، وكانت اكثر الاتجاهات الخمسينية تجريبية وحداثة برأينا، وكان ابرز رساميها كاظم حيدر، ثم: ستار لقمان وضياء العزاوي وصالح الجميعي وعلي طالب ومحمد مهر الدين وغيره.
واستلهم ثاني الحلول، (الاتجاه الواقعي)، التجربةَ السوفيتية والمكسيكية، وكان رأس الحربة في هذا الاتجاه محمود صبري ثم محمد عارف وماهود احمد وفيصل لعيبي وعفيفة لعيبي.
وكان الحل الثالث من الحلول العملية لخطاب التعبير عن الروح المحلية، الاتجاه (الاكاديمي الانطباعي)، وكان رأس الحربة فيه: فائق حسن والجماعة البدائية (الرواد)، ومن رواده الاوائل الرسام عطا صبري، واسماعيل الشيخلي.
لقد كان عطا صبري، كما هو حال غالبية الانطباعيين برأينا، رساما قنوعا اكتفى بالحلول التي قدمتها الطريقة الانطباعية لتمثيل مشخصات الواقع، وهي انطباعية تفارق الانطباعية الفرنسية؛ ففي الوقت الذي كانت الانطباعية الفرنسية تجربة قد ترقى الى التجارب الامبريقية المخبرية في معرفة علاقة اللون بالضوء، او تاثير الضوء على اللون، كانت الانطباعية العراقية برأينا (جثة محنّطة) للانطباعية الفرنسية، حينما ارتضى رسامونا لأنفسهم درجة من التعامل مع الانطباعية لا تعدو ان تعتبرها طريقة في تمثيل مشخصات الواقع واشكاله، وكان عطا صبري?إنموذجا لهذه القناعة؛ فانتمى، كما انتمت الانطباعية العراقية برأينا، الى (التاريخ الحديث) للرسم العراقي اكثر من انتمائه لتاريخ (الرسم الحديث) في العراق؛ فلم تشكل الاسانيد النظرية للتعبير عن الروح المحلية خارطة طريق قبلية عنده لبناء عمله الفني كما لم تشكل شرطاّ قبلياّ لا يتحقق الرسم إلا به، مثلما غدت عند الكثير من الرسامين الاخرين الذين ارتقت عندهم الى منزلة الايديولوجيا المقدسة؛ فظلت لوحته بمنأى عن هيمنة الايديولوجيا ولكنها بالمقابل اكتفت بان تظل لوحة انطباعية مدرسية دون قدرة على خرق السائد..
ص8
"عش هكذا.. في علو أيها العلمُ"!
لم يقصد الزهاوي، في قصيدته المشهورة «عش هكذا في علو ايها العلم» بـ»علو العلم» ارتفاع ساريته التي تحمله، والتي لا تمثل في حقيقة الأمر أية قيمة معنوية للعلم ولمواطنيه، فالذي كان يقصده بالعلو.. هو احترام المواطنين هذا العلم من خلال الوفاء له والالتزام بالقيم التي كان يمثلها.. فلم ترتفع في ذلك الوقت �الذي كتبت فيه القصيدة- الساريات التي ترفع الأعلام عن أكثر من امتار لا تتجاوز اصابع اليد بأحسن الأحوال، لكن العلم الذي كان يرفعه الجندي وهو يتقدم السرايا في معارك الوطن هو اشرف الرايات، وخصوصاً اذا تحقق الهدف الذي من أجله قامت المعركة وكانت للدفاع عن هذا الوطن.
هكذا تعلمنا ان تكون قيمة العلم بسمو أخلاق أبنائه وتفانيهم في سبيل عدم سقوط هذه الراية الى الأرض، لتظل خفاقة في يد ابنائها من خلال ما يقدموه للوطن والشعب من انجازات يفخر بها المواطن بقدر فخره بعلمه.
لقد اثار هذه الخواطر لديّ ولدى الكثير من المواطنين ما نشاهده في بعض المؤسسات وبالاخص الوزارات من ساريات عالية جداً فوق بناياتها وهي تحمل العلم العراقي، وقد وصل الأمر بأحد مسؤولي الوزارات ان يصف السارية التي رفعت العلم فوق وزارته: «أعلى سارية علم في العراق» فما الذي يضيفه للعلم هذا الارتفاع الذي يسهل تشييده في الوقت الحاضر لما تتمتع به وزاراتنا من ميزانيات كبيرة للصرف بهذا الشكل المبالغ به؟
فما الذي يضيفه هذا العلو/ الشكلي لمضمون الراية التي لحق بها ما لحق من اساءات على طول الفترة التي اعقبت العام 2003، كان الأجدر بهذه الوزارات التي رفعت ساريات العلم ان ترفع من «علو» سقف ما تقدمه للمواطن من خدمات، التي لم تزل اقل من نسبة 10% من واجبها تجاه هذا المواطن، فما الذي قدمته وزارة التجارة مثلا، في توفير مفردات البطاقة التموينية من ناحية الجودة والكمية، كم من الأمتار يساوي إيفاؤها بواجبها هذا، والمواطن يشتكي من تردي ما يحصل عليه من مفردات البطاقة، وكيف نقيس علو الفساد فيها الذي يعيق تقديم خدمات أفضل؟
وما الذي قدمته وزارة الكهرباء لتزيد علو رايتها والمواطن ما زال يعاني حتى هذه اللحظة من تردي الطاقة، وقد ملَّ وعود مسؤولي الوزارة من توفير الطاقة كل عام حتى وصلت وعودهم بـ»تصدير» الطاقة بعد اكتفاء البلد واشباع حاجته.
كذلك الأمر بالنسبة لوزارة الداخلية، فالأمن المفقود وفساد صفقات أجهزة كشف المتفجرات، ومعاناة المواطنين من الساعات التي يقضونها بسبب سيطرات التفتيش التي اكتشفنا اخيرا ان اجهزتها لا تعمل، والأغرب اصرارها حتى الآن على استخدام هذه الأجهزة التي تتسبب بالاختناقات المرورية التي يعاني منها المواطن في رواحه ومجيئه.
وهذا الأمر ينطبق على بقية الوزارات والمؤسسات التي لا تختلف في �ارتفاع- ساريات اعلامها وانخفاض مستوى انجاز مهماتها.. كل ذلك يدل على ان علو سارية العلم مجرد تغطية لعجز تلك الوزارات عن القيام بواجباتها..
فلا «العيون قريرات بما شهدت» ولا «القلب يفرح والآمال تبتسم» مثلما تصف قصيدة الزهاوي في أبياتها! فما بالنا بعلم ساريته 75 متراً وتحت خافقيه تغرق وزاراتنا بفشلها وعجزها عن تقديم ابسط الخدمات للمواطن وفسادها الذي لا تستطيع الحد منه؟! اضف الى ذلك فشل السياسيين في الحفاظ على وحدة البلد الذي يرمز له العلم..
يوسف علوان
دعما للحملة الوطنية العراقية.. لمناهضة الطائفية
جبار موسى آل يحيى
من القرارات المهمة التي خرج بها (المؤتمر الشعبي الثاني للقوى المدنية الديمقراطية) الذي انعقد اخيرا في بغداد والذي جاء بعد (انتخابات مجالس المحافظات) والتي حقق فيها التيار الديمقراطي وحلفاؤه نتائج طيبة ومتواضعة، واثبت وجوده في الساحة.
والتي اعتبرها المتابعون للشأن العراقي (خطوة موفقة الى امام) تشجع على تكوين تحالف واسع يضم كل القوى التي كانت مترددة ولم تدخل التحالف، ومن قوى وشخصيات وطنية ومستقلة ومن رجال الدين المعتدلين والعشائر ليخوضوا ويستعدوا للانتخابات البرلمانية القادمة التي هي على الابواب؛ لتعزيز هذا النصر وتوسيعه ليشمل كل القوى المؤمنة بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية وبالدولة المدنية ومكافحة الطائفية والفساد. والتصدي للارهاب.. وانعقد المؤتمر الشعبي الثاني تحت شعار (واقع الازمة الراهنة وسبل معالجتها) التي اوصلت البلاد الى ما هو عليه الان. فكانت ورقة العمل التي تليت في المؤتمر والمداخلات والحوارات التي اغنتها من الحاضرين. دليل برنامج وعمل للجميع لانها تضمنت كل القضايا التي تواجه البلاد ومستقبله. وطالبت بحرارة بتغيير النهج الطائفي والمحاصصي الذي قامت عليه العملية السياسية برمتها. وشخصت الاسباب بعملية دقيقة وسبل معالجتها والتي عرقلت وتعرقل التقدم والتطور وعملية البناء وتوفير الخدمات الضرورية للشعب وخصوصا للطبقات الفقيرة والمسحوقة .. التي عانت وتعاني الويلات والدمار والكوارث والفقر والحرمان والقتل المجاني.. ووضعت لها حلولا مقبولة وعقلانية ومتفقاً عليها من الجميع. (وتدور في الشارع العراقي) وفي الاعلام المتنوع وبين شرائح الشعب العراقي الثقافية والدينية ومنظمات المجتمع المدني وجاءت بعد العمليات الارهابية التي هزت البلاد والمجتمع وما رافقها من ظهور مليشيات مسلحة تجوب الشوارع ليلا ونهارا تمارس عملها الارهابي علنا وتحت انظار الجميع بالخطف والتصفية بكواتم الصوت، وتثير الرعب والخوف بين العراقيين العزل، تستهدف الجميع وتقتل النفس التي حرم قتلها وعلى الهوية.. وتأجج العنف الطائفي والامني بين افراد المجتمع الواحد. وتهدد وتمزق الوحدة الوطنية والسلم الاهلي.. وتميزت الاعمال الارهابية الاخيرة بسعتها وتوقيتها وشمولها اغلب مناطق بغداد والمحافظات (حتى المناطق والمحافظات التي يعتبرها البعض ساخنة). كما شخص المؤتمر بأن هذه الاعمال الارهابية نتيجة طبيعية للتناحرات والتصريحات النارية المتشنجة للقوى المتنفذة التي تملك السلطة والمال وفقدان الثقة بينها وبين الحكومة والمواطنين ومجلس النواب.. مما شكل خطرا كبيرا على العملية السياسية برمتها.. مما يؤدي الى تفكك وتمزق اللحمة الوطنية العراقية.. وقد حضرت المؤتمر بالاضافة الى التيار الديمقراطي وقواه شخصيات ثقافية واكاديمية واقتصادية من الذين لم يتورطوا في الفساد والمحاصصة والطائفية والعنف والحريصين على مستقبل البلاد وازدهاره ووحدته والذين ليس لهم مليشيات مسلحة يهددون بها الناس. ويؤمنون بالحوار والنقاش والنقد الذاتي وتغليب لغة العقل والمنطق والحكمة كأساس لحل جميع القضايا المختلف عليها وبآليات ديمقراطية عصرية وفتح المؤتمر الابواب واسعة لكل نقد بناء ورأي سديد وايجابي ونافع لتقويم ما هو موجود مع وجود الامال العريضة الواسعة في توسيع هذا التحالف وتطوره ونجاحه ليكون حظوره متميزا ومحترما وقريبا من احاسيس الشعب وتطلعاته وخصوصا الانتخابات البرلمانية على الابواب. والتي اخذت بعض الكتل بالتحضير لها وتعد العدة لمواجهتها وخصوصا الكتل التي خسرت قسما من مقاعدها في انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة بالاغراء والتحالفات وتلاقي المصالح والاغراءات والغاء التعديل الاخير لقانون الانتخابات وعلى القوى الديمقراطية مجتمعة العمل الجاد والمثمر والمنتج والفعال والمستمر لتنشيط التحالف ومعالجة الاخطاء التي دفع فيها بالانتخابات الاخيرة وخصوصا التي لم يحصل بها التيار على مقاعد والعمل على ضخ المزيد من الشباب الواعي في صفوفه لاعطائه دما نقيا في جسمه وجلب العنصر النسوي للانضمام اليه. فبالاضافة الى الحضور الواسع الذي تميز به المؤتمر فأنه تلقى العديد من التهاني والتبريكات من شخصيات وقوى متنوعة من الداخل والخارج وبعض منظمات المجتمع النسوي وغيرها ولا يسعني الا بتثمين الدور الفعال للعاملين في التيار والناشطين فيه.واخيرا اعلن المؤتمر مبادرة مهمة (الحملة الوطنية العراقية لمكافحة الطائفية) ووضع السبل الكفيلة للقضاء عليها نهائيا بالاساليب السلمية والثقافية والاجتماعيةوالديمقراطية لضمان وحدة العراق وازدهاره واستقراره.نعم للوحدة الوطنية المنشودة. لا والف لا للعنف بانواعه وللارهاب الاسود وللطائفية والمحاصصة. نعم والف نعم للدولة المدنية الديمقراطية التي هي الضمان الاكيد لوحدة وتقدم العراق وازدهاره... واسترجاع مكانته الاقليمية والدولية.
سطور منتزعة من شوارع بغداد
حسن مظلوم
حسن مظلوم
اعشق التسكع في شوارع بغداد �شوارع روحي- لقد ولدت في بغداد وورثت حبها أباً عن جد. ياما غفوت على شواطئها، يا ما لهوت في بساتين عينيها. وكل كريات دمي من ماء دجلتها كل مسام جلدي من رغيف يديها. حتى أني لم أغادر هذه البلاد مطلقاً. بل لم أغادر بغداد الى المحافظات الأخرى. إلا أثناء خدمتي في الجيش. وقد خدمت سنيناً طويلة. وشاركت في حروب كثيرة، من تشرين حتى الحواسم. وفي كل حرب أعود منكسراً. ورغم كل الانكسارات كنت مضطراً ان أحمل في يدي اليمنى شارة النصر (7) وفي يدي اليسرى صورة القائد. وفي الحواسم سقطت صورة القائد، وقد فرحت لسقوطها كثيراً ثم خانني الفرح حين فوجئت بكثرة الصور. في ذلك اليوم الذي فَزت فيه بغداد على اكثر من عشر سيارات مفخخة كنت في غمرة تسكعي بين مناطق بغداد وشوارعها. ابحث عن ضالتي، أو بالأحرى ابحث عن حريتي التي كفلها الدستور.. فأحذر ان تبحث عن «زجاجة خمرة» فربما تبحث عن سخرية قدرك. واحذر من الاماكن العامة والمقاهي الشعبية. فربما لن تكتمل أركيلتك أو فنجان قهوتك. احذر من هويتك واسمك ولقبك، فربما ترمى على الرصيف شجرة يابسة. احذر يا صديقي من كل شيء.. فالحياة التي رافقها الخوف والحذر حياة ذليلة، واحذر يا صديقي قبل كل شيء من سبابة يدك. كي لا يكون ظهرك قنطرة.
وها هم أصحاب الكتل المتنفذة قد عبروا على ظهورنا، ودعموا أصحاب الإرهاب الذي يحيط بنا من كل جانب.أما الضمير الإنساني فلم نعد نراه او نسمع صوته وقد خنقته الاشتباكات بالمصالح والعقائد. عشر سنوات مضت. سرقت خلالها المليارات واستهلكت آلاف الأرواح، ولا زلنا واقفين نستمرئ ضياعنا، ولا زالت القوى المتنفذة تبحث في ضياعنا من مبررات بقائهم. مستغلين بذلك الجانب العاطفي في مشاعر البسطاء. لكن هذا الاستغلال لن يدوم او ربما لن يستمر اكثر. والدليل على ذلك الخيبة التي رافقت انتخابات مجالس المحافظات، مما يدل على ان الشعارات الطائفية ودعتها نحو الزوال. بعد ان رأينا فيهم الاستهتار الكريه والأباطيل القاسية وتحويل لون الرماد الى لون النار ومحاولة تشويه الشخصية الانسانية للمواطن العراقي.فهل سنظل نائحين تارة وصامتين أخرى. لا نعرف الى أين تحملنا الأمواج وتحط بنا الأقدار؟ هل تكمن مصلحتنا في الذهاب الى الاقتتال الطائفي. الذي يبشر به بعض ساستنا الخطباء؟ وما هو الهدف من ذلك؟
أليس الحل يكمن في البحث عن ملجأ نأوي اليه قبل العاصفة، وسبق ان كتبت وسأكرر ان الحل بالبديل الصائب لاسيما ونحن ماضون الى انتخابات مجالس البرلمان... يا دعاة الطائفية ومروجيها ومهرجيها.. اسكتوا رجاءً فقد أصبحت أصواتكم اشبه بناقوس خطر يحذرنا من شر ما نحن فيه وما هو قادم. اذا بقينا نمعن النظر في حالنا ونراوح في مكاننا دون ردة فعل تساوي بقوتها حجم الانهيار الذي نعانيه.اسكتوا رجاءً.. فقد صار حجم الظلم اكبر من حجم الوطن، فهل هذا هو ثمرة كفاحنا ضد رواسب الماضي؟
تحالفات مثيرة للجدل في مجالس المحافظات
حميد فرحان المسعودي
تستمر المعاناة ويبقى المواطن يدفع ضريبة خياراته الناجمة عن تشويش فكري مارسته قوى سياسية منذ تغيير 2003 ولا زال يتعرض لعملية تضليل ممنهجة لم تقتصر على فترات الحملات الانتخابية فحسب بل تتجاوزها وتزداد ضراوة كلما اقتربت من دورة إنتخابية جديدة وتكثف هذه القوى جهودها لضمان اصطفاف المواطن وتخندقه خلفها لاعداده صوتا مجيرا لصالحها في صناديق الاقتراع المنتجة لمجالس لم تزكها التجربة ويعتبر المواطن خاسرها الاكبر على مدى عدة دورات انتخابية سواء على صعيد الوطن او المحافظة ولان العملية بطبيعتها تفرز كتلا خاسرة تراجع حساباتها واخرى فائزة تدرس حصيلتها من المقاعد ومقدار تقدمها او تراجعها بالقياس الى عدد مقاعدها في الدورات السابقة، وتتسابق بشكل محموم وتتناحر لبناء تحالفات جديدة بعيدا عن مساهمتها في مجال المحافظات الخدمية لجذب اكبر عدد ممكن من اعضاء المجالس الفائزين الى جانبها ليس بالاستناد الى طبيعة البرامج المعدة من قبل الكتل المتحالفة لتأمين افضل الخدمات، والتي من شأنها كسب ود الناخب وإرضائه وتعزيز ثقته بخياره، عبر تنفيذ الوعود الانتخابية. بل هي تتبع نمطا اعتاد عليه المتنفذون باتباع شتى اساليب الترغيب ووسائل الاغراء للحصول على المكاسب وبكل الطرق المتاحة. في لعبة سمجة لتبادل الادوار وإحتلال المواقع بعقد تحالفات هنا وتفكيك اخرى هناك لمجرد التلويح بموقع افضل، متجاوزين حاجة المواطن الى مجالس تخطط لعملها المستقبلي بروح الجماعة والشعور العالي بالمسؤولية تجاه المحافظة.
ان تحالفات من هذا النوع تنطلق اساسا من اجل هدف واحد هو ضمان مواقع المتنفذين بأي ثمن كان، ومستعدة للتضحية بأي طرف في سبيل ذلك الهدف بما فيها مصالح جماهير المحافظة. حيث يلعب الموقع رغم اهميته نقطة ارتكاز واضحة بالنسبة لهذه الكتل وعاملا في كل عمليات المساومة التي تمارس لتسليط الضوء على امتيازات كل طرف، انطلاقا من المصالح الحزبية الضيقة، عصب التحالف وشريان التشكيلة. ان تحالفات تنطلق من هذا التوجه تجعل التوجس القائم مشروعا من نتائج مخيفة لا تنبع من صدق النوايا لتحقيق الآمال المعقودة لتطوير الخدمات الممكنة التحقيق فيما لو تخلت هذه الكتل عن تناحرها وبادرت لبناء تحالفات على اسس بعيدة عن المحاصصة ووضع النائب المناسب في المكان المناسب بغض النظر عن عدد مقاعد كتلته لتقديم خدماته الى جماهير المحافظة وهو بالتأكيد سيعتبر رصيدا لصالح الكتلة التي وضعته في هذا المكان والتي كلفته بهذه المهمة رغم عدم انتمائه لها. لكن يبدو ان اللوحة ستكون اكثر تعقيدا من سابقاتها تجاه حاجة المواطن الى الخدمات ومهمات المجالس الجديدة والدور الذي انتخبت من اجله. خصوصا بعد ان فقدت قوى سياسية مواقعها في انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة بعد ان كانت تحتل في اغلبها مواقع الصدارة وتتمتع بقدر كبير من التأثير فيما لو حاولت لعب دور المعرقل وخالق ازمات معطلة لدور المجلس بفعل انتماء اغلب ممثلي جهازه التنفيذي الى اللون الواحد او اقتصار نشاطهم داخل المجلس على تفتيت وحدة الكتل في مسعى لاضعاف التحالف الاكبر. اضافة الى مقدار التجاوب الحكومي المركزي المشكوك فيه مع مجالس المحافظات الجديدة، والذي ينظر اليه اكثر من طرف بعين الريبة. فكيف سيكون مصير الخدمات على مدى السنوات الاربع القادمة في ظل حكومات محلية شكلت على اساس التناحر والاقصاء واشد ما يخشاه المواطن اقتداؤها باداء مجلس النواب المركزي في عملية مقاطعة الجلسات او الانسحاب منها في كل صغيرة وكبيرة لاضعاف دور المجلس في وقت تعيش المحافظة المعنية وجماهيرها امس الحاجة الى وحدة الفريق الخدمي وتفاعله لانجاز المهمات.
اوقفوا العنف الطائفي
صباح لعيبي
لا يخفى على احد ما للعنف الطائفي والشد المتبادل بين الكتل المتنفذة من فعل قد يحرق الاخضر واليابس، وهذه الضحايا والدم العراقي المراق هو ناتج عن دعم التفاهم والتحاور وانعدام الثقة بين المتخاصمين. ولو تابعنا تاريخ العراق منذ تشكيل اول حكومة بعد الاحتلال البريطاني يلاحظ: ان لا وجود لهذا الشحن الطائفي المفتعل، والذي يحصد الارواح طارداً كل الحلول الناجعة من حوار وتفاهم لتطويق هذه الازمة المستفحلة. فشعبنا الذي عانى الامرين في عامي 2006- 2007 من حرب طائفية طالت كل الميادين كالرياح المسمومة ولا نريد اعادة تلك المأساة مرة اخرى. فالخيرون كثر وغير المتورطين من ديمقراطيين ووطنيين ايضاً كثر، فعليهم ان يشدوا الازر بمؤتمرهم الذي لا بد ان يعقد قريباً.. ويعملوا لتطويق الازمة هذه فهي ازمة حكم اولاً واخيراً.والوصول الى الحلول الناجعة والسير بالبلاد نحو المدنية ودولة المؤسسات والعدالة الاجتماعية. فلا ارواح الناس رخيصة لهذا الحد ولا الوسائل المادية الاخرى ايضاً رخيصة الثمن. فالعنف الطائفي، اذا اصاب بلدنا وان اندلع لن يبقي ولن يذر، وسيطال كل المتنفذين ولن يكون احد بمنآى عنه، وسيحصدون هذا الدمار والخراب. فهذا العنف الذي يضرب باطنابه بغداد وبقية المحافظات لهو اسوأ سيناريو معد من قبل جهات اجنبية تريد النيل من العملية السياسية والديمقراطية الفتية في بلدنا. فما علينا الا ان نعمل لوأد الفتنة وترجيح خيار السلام والحوار والجلوس الى طاولة واحدة للخروج بمشروع وطني ينهي الازمة ويحل المشكلة. فالعنف عمره قصير ويولد العنف ويذهب بالبلد الى مسارات اخرى ولأسوأ الاحتمالات التي احلاها مر. وما علينا نحن الديمقراطيين والوطنيين الا ان نساهم في نزع فتيل هذه الازمة والدعوة الى عقد المؤتمر الوطني ليخرج بحل يرضي جميع الاطراف ولو انه لا يملك العصا السحرية لحل جميع الخلافات. وما كان العنف يوماً هو الحل فهو يؤتي بثمار عجاف لا تؤكل وسيكون مردودها سيئاً في كل الاحوال، وعلى كل ابناء الوطن. لذا ندعو كل الخيرين وابناء الوطن الغيارى على مصلحته ووحدته ان يلتحموا ويدخلوا فوراً بحوار جاد لانهاء المشاكل العالقة والوصول الى بر الامان ونزع فتيل الازمة المستعرة. فالمنطقة الآن على صفيح ساخن وبرميل بارود يمكن ان ينفجر في اي لحظة، فلا تمرروا هذه الاجندات الطائفية التي يراد منها تفكيك الوطن والعبث بوحدته وامنه واستقراره وسيادته والسير بالبلد الى عوالم مجهولة لانه لا يتحمل مثل هذه التوصيفات والمخرجات الوافدة والاستهانة بارواح الناس. وما على المتنفذين الماسكين بزمام السلطة الا ان يجلسوا ويتحاوروا لتقديم التنازلات المتبادلة رأفةً بشعبهم الذي اكتوى بسعير ووهج الطائفية والمحاصصة البغيضة.
ومن الممكن الخروج بحلول من خلال مؤتمر وطني عام تنضم اليه كافة الكتل والمجموعات الوطنية، ومن الممكن ايضاً ان نخرج البلد من اتون حرب طائفية تلوح في الافق وعزل المتطرفين والسير بالبلد الى امام.
الحرية.. والديمقراطية
حسن مظلوم
خالد نعمة الشاطي
هذه الكلمة الجميلة الغنية بكل معادن الانسانية والرقي والتحضر والتي غنتها الأجيال جيلاً بعد جيل.. ومنذ أن حرّف الإنسان إنسانيته وصار يستعبد أخاه الإنسان ويذيقه مرارة الذل والهوان صارت الحرية ديدن المظلومين، وامنية المحرومين، وهدف الثوريين، وسعادة البشرية في إطلاق إبداعاتها والأمل الكبير لكل المؤمنين بها وبرحابها.
والحرية حين نأخذها كمفهوم مجرد فإنها تعني القدرة على الاختيار، ولذلك فهي خالية من الإجبار أو القهر أو الغصب، فالحرية بقدر ما تعطي للإنسان قوة على بناء حياته وتطورها فهي تمكنه من حماية نفسه ضد الاستغلال والعبودية، ومن هنا فان الحرية ترفض التمييز العنصري والاضطهاد الاجتماعي والسيطرة الطبقية لأنها تعني المساواة وتعني الكرامة للجميع بغض النظر عن اصول البشر العرقية والقومية أو الدينية.
لقد ناضل الناس من اجل التحرر من قيود الافكار البغيضة والنظريات المتحجرة، وسيطرتها على مقدرات وثروات الشعوب تجاوزاً واستهتاراً حتى بلغت تلك الشعوب المظلومة مرامها ونالت حريتها بعد أن قدمت القرابين بسخاء وكرم، ولذا فإن للحرية ثمناً باهضاً، وهذا سبب مهم في وجوب عدم التفريط بها، وعدم الرضوخ لأي ضغط أو مراوغة تسلبنا حريتنا اتجاه الآخرين وتسلبنا قدرتنا على اتخاذ القرار الذي نريد.
أي أن الحرية تعني الاستقلال، والاستقلال في كل الميادين، وهذا ما أكدته قوانين الأمم المتحدة في أن يكون للشعوب الحرية في السيادة الوطنية وحرية البناء الاقتصادي والثقافي.
وداخل البلد، فان الحرية هي الصالح العام الذي يعم خيره على الجميع وليس على فئة متسلطة تسخر الأكثرية لخدمتها لان في هذا خرقاً لجوهر الحرية ومسخاً لإنسانيتها، وهناك جانب مهم من جوانب الحرية وهو حرية الرأي والاعتقاد، أي الحرية السياسية والفكرية والدينية وليس بالضرورة أن يكون هناك تضاد في الآراء أو المعتقدات في البلد الواحد، إنما قد يكون هناك اختلاف أو نقد وهذا بند يدعم الحرية ويوسع استخدامها لصالح الشعوب، أي انه يعمق الديمقراطية ويعطيها بعداً شمولياً ثرياً، ففي البلدان التي يكون فيها مستغلون (بكسر الغين) ومستغلون (بفتح الغين) فان الحرية تقضي بان يكون هناك تضاد في المصالح وبالتالي تضاد في الآراء بينما في البلدان التي تقوم على أساس المساواة وتكافؤ الفرص فان الحرية تمارس في نقد الأخطاء ومعالجتها ولذا فهي تساهم في تطور وتقدم البلد والمجتمع.
وحين نتكلم عن الحرية لابد أن نفهم إنها مفهوم وجد للجميع قبل أن يستحق الفرد استخدامه، لأنها لا تعني الكيفية في التصرف، كما قد يفسرها البعض، وانما لها معان أسمى وارقى من أن يطالها هؤلاء، فهي قمة الالتزام تجاه المجتمع وليس فوضى السلوك والتي يدعيها أصحاب المصالح الشخصية الطبقية في سبيل تمرير أساليبهم وتحقيق مآربهم في الاستحواذ على حقوق الغير.
والحرية تعني قمة الالتزام الأخلاقي في السلوك لاجتماعي للفرد لا تعني أبداً الفساد أو التعدي على الذوق الاجتماعي كما حصل لبعض الفئات في إظهار الانحلال الخلقي العام.
والحرية سلاح قوي ومهم تستخدمه القوى والحكومات الثورية في تنمية وعي الجماهير وتربية نفوسهم على الإحساس بالكرامة والسيادة ونبذ كل أشكال الوصاية ولهذا فان السلطة الثورية التي تمنح الحرية لجماهيرها انما تقوم بتدريع نفسها ضد كل إمكانات الردة التي تستهدف هدم ما حققه الشعب من مكاسب ثورية تخدم رقيه وتقدمه.
إن لكل بناء ولكل جسد نقطة ارتكاز أو ركناً يعتمد عليه هذا البناء، وبدونه فان كل شيء إن لم ينهد ويتهدم فانه يصبح قابلاً للانهيار، وان حقوق الإنسان التي يناضل من اجل تطبيقها الملايين من البشر، والتي تكتب فيها المواثيق، ويكتب عنها الكتاب، والساسة، والمفكرون، والعلماء، وتعقد عنها الندوات والاحتفالات، وتنادي بها كل وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها، إنما مرتكزها وركنها القوي الأول هو الحرية، وبدونها فلا قيمة لحقوق الإنسان ولا قيمة لكل جهد يبذل إذا لم يكن من اجل الحرية للشعوب.
فما افضع أن يفقد شعب حريته، وما افضع أن يفقد شعب كرامته وعزته، وما افضع أن يفقد شعب أمنه واستقراره وسيادته، وماذا حين يفقد شعب وطنه؟،، انها المحنة في وطننا الكبير ولا مكان لمن يفكر بحريته الشخصية بصورة تتعارض ومصالح المجموع لانه يصبح عامل هدم.
لذلك فان الوقت الآن هو وقت الغناء للحرية بصوت عال وطري وقوي يحمل حلم الأجيال على أكتاف سامية ليحقق الحلم لشعبنا في التمدن والتحضر والرقي واللحاق بركب الانسانية الكبير ويحقق السعادة لوطننا.
ص9
التربية السياسية..
مضامينها ودورها في صد التطرف الفكري
نعمة عبد اللطيف
التطرف الفكري ظاهرة اجتماعية خطيرة، تنبع خطورتها من تأثيراتها الواسعة والمتعددة، وسنحاول مناقشة الظاهرة من (دور التربية السياسية في مواجهة التطرف الفكري).
ان موضوع التطرف الفكري، هو موضوع الساعة كما يقول د. مجدي عزيز ابراهيم في كتابه "المنهج التربوي والوعي السياسي" لانه يشغل بال جميع افراد المجتمع، لكونه يمثل انعكاساً لظواهر اجتماعية وثقافية واقتصادية وتعليمية وسياسية.
مفهوم التطرف الفكري:
هو مجموعة افكار، يكسبها الانسان، من تجاربه وخبراته، ولشدة تأثيرها وقوتها تترسب في وجدانه ومشاعره، بسبب ارتباطها بالجانب المعنوي عند ذلك الانسان. فالفكر المتطرف يعيش في وجدان الفرد وفكره كمجموعة من الافكار اولاً، ثم نتيجة الظروف ومؤثرات خاصة في محيطه تترجم تلك الافكار الى سلوك وممارسات يومية تظهر في تعامله مع الناس الآخرين، واضعاً نفسه في موضع قيادي اكبر واعلى شاناً، وذكاء وخبرة من الآخرين. لابساً رداء البطولات وجاعلاً من نفسه خبير الحكمة وصاحب الكلمة العليا.
حماية الطلبة من منزلق اكتساب الافكار المتطرفة:
للتربية السياسية دور فاعل في مواجهة الفكر المتطرف، وبالرغم من ان هذا الدور يتصف بالسعة والشمول، إلا اننا سنحاول عرضه بايجاز:-
ان التربية السياسية تعد الدارسين لممارسة العمل السياسي، لذلك يبدأ اعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين، لتطويرهم ليصبحوا قادة وكوادر بالوقت نفسه، وهذا يتطلب من المنهج التربوي السياسي ان يرسخ روح الولاء والانتماء، عند الدارسين لوطنهم ومجتمعهم، وان ينمي فيهم مقومات الفلسفة السلوكية السائدة في المجتمع، وتعريفهم بأهم الاتجاهات العامة لسياسة الدولة.ويثبت هذا الدكتور مجدي عزيز ابراهيم بمقولة: "اذا كانت التربية الاكاديمية تساهم في تطوير المعلم علمياً، ويكون لها دورها في مساعدته على مواجهة الحياة، فان التربية السياسية هي الحياة ذاتها. فنحن نعيش في السياسة. ونتعامل مع الآخرين بالسياسة. ونكون افعالنا وردودها بمثابرة قرارات سياسية نصدرها على انفسنا وعلى غيرنا من الناس، وتكون رؤيتنا للمستقبل وكأنها سياسية".
ومن هذا المنطلق نرى الترابط الوثيق بين التربية الاكاديمية والتربية السياسية، مع اخذ الدور الحيوي بعين الاعتبار للتربية السياسية بالنسبة للقرارات التي تمس جميع الناس بلا استثناء، فالتربية السياسية لها دورها في مواجهة التطرف الفكري.
وان اهم ما تقوم به التربية السياسية تجاه الشبيبة هو استغلالها طاقاتهم الذهنية والجسمية، وتخلصهم من الفراغ السياسي وآثاره السلبية التي تبعدهم عن المشاركة في الاعمال الجماهيرية، وعن الانغماس في مشكلات المجتمع وتخلصهم من التقوقع على الذات، والفراغ السياسي يقود بعض الشباب الى التمرد والخروج على القانون، وعدم الانسجام مع الاقران والنفور من المجتمع، وتعتبر هذه خطوات تقود الى التطرف الفكري.
ان دخول تجربة السياسة، تجعلهم يصرفون كل وقتهم من اجلها، وينسون بعض اهتماماتهم الشخصية، اننا لا نريد من ممارسة السياسة داخل المؤسسات التعليمية ان تقود الدارسين للتبعية المفروضة، لكننا نريد ان نضع للتربية السياسية مسؤولية وضع الدارسين على بداية الطريق ليعرفوا المشكلات التي يعاني منها مجتمعهم والمشكلات الحياتية بالنسبة له ويحددوها تحديداً تاماً ويضعوا الحلول المناسبة لها لا ان يكون الواحد منهم كريشة في مهب الريح تتقاذفه الاشاعات المفروضة، وتؤثر عليه الكتابات المدمرة لعقول الشباب، ومنها الافكار المتطرفة.
ولهذا علينا ان نفسح المجال واسعاً امام الدارسين لممارسة حقهم الطبيعي في حرية التعبير عن افكارهم، وفي المشاركات الفعالة في وضع الحلول المناسبة لمشكلات مجتمعهم. وهذه الخطوة الاولى في العمل السياسي، اما اذا اراد احترافها فعليه اختيار طريق آخر غير المدرسة او الجامعة.تساهم التربية السياسية في تحقيق داخل الانسان، لان الخبرة في الحياة العملية بشتى جوانبها كل متكامل تندمج في تيار الخبرة الانسانية للفرد الانساني لتصبح جزءاً منه، وهي تعتمد على ذكاء الفرد وتفكيره للربط بين اجراءاتها المختلفة، ومن هذه الحقيقة يمكننا ان نؤكد بان التربية السياسية تساهم في تنمية ذكاء المتعلم وفي اكتسابه اساليب التفكير العلمي بدرجة كبيرة. وعلى المتعلم ان يتعود التفكير بطريقة علمية منتظمة، ويشغل فكره بجميع قضايا المجتمع، لانه لا يمكن الفصل بين الانسان ومجتمعه، ومن الضروري تحقيق التكامل بين الفرد والمجتمع ليسيرا في اتجاه واحد.
ومن الامور المهمة التي تؤديها التربية السياسية ايقاف الآثار السيئة التي يمر بها المجتمع نتيجة التناقضات المادية والقيمية والتي تؤدي الى تعتيم الرؤية او حجبها امام المتعلمين، وخطورة هذه التناقضات انها تمثل هوة سحيقة بين القول والفعل، وبين الرأي والرأي الآخر ويصل المجتمع الى قمة الفوضى، وتؤدي الى زعزعة اركان النظام وخلعه من جذوره، والذي يوقف هذا التناقض ويصد اثاره الضارة هي التربية السياسية، بما تحويه وتتضمنه من افكار وسلوكيات وقيم، ولها دور لا يستهان به في تحقيق التماسك والانسجام، بين جميع افراد المجتمع، لانها تعمل على تحقيق انسان له آماله وطموحاته والذي يبذل الجهود المضنية لتحقيقها.
وتتمثل اهمية التربية السياسية في كونها الطريق الموصل لتهيئة المناخ المناسب لتدعيم حرية الفكر وحرية التعبير، وفي توضيح اهمية وجود قانون قوي قابل للتطبيق على جميع ابناء المجتمع.
لنقلل نسب الهدر في مدارسنا!
الهدر يعني في الادب التربوي، تسرب اعداد من طلبة المدارس، خلال السنة الدراسية، وتركهم لمدارسهم، يضاف اليهم الطلبة الراسبون، وهؤلاء جميعاً يرفدون جيش الأميين الذين بلغ عددهم في عراقنا سبعة ملايين امياً، وكلما ارتفعت نسب الرسوب وزادت اعداد المتسربين، كلما ارتفعت خسارة الوطن واصبحت الهوة كبيرة بين ما ينفق على التعليم وبين ما يقدمه هذا المجال الحيوي للوطن والمواطنين.. إن كل دارس يتأخر في تعليمه او يترك المدرسة يعتبر خسارة للوطن " لان الشباب هم الثروة الحقيقية للوطن"، كما قال المربي الجليل " بول لا نجفان".
والآن علينا ان نشخص اسباب الهدر ونضع الحلول المعالجة له:
المستوى المتدني للعائلة في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. فالمستوى المتدني المعيشي للعائلة يضطرها الى سحب ابنائها من مدارسهم قبل اكمال مراحلهم الدراسية للاستعانة بهم في تدبير الامور المعيشية للعائلة. اما تدني مستوى العائلة الاجتماعي والثقافي فيجعلهم لا يقدرون الدراسة ولا يشعرون باهمية المستوى التعليمي او حصول ابنائهم على شهادة تخرج لثقتهم ان مصير ابنائهم هو البطالة التي ستلازمهم سواء كانوا متعلمين ام جهلاء، وسواء حصلوا على شهادات ام لم يحصلوا عليها. وقد رسخت الظروف هذا المعتقد. وهناك حقيقة واضحة اثبتتها الدراسات التربوية تقول: ان اصلاح المنظومة التربوية التعليمية، لا يأتي منفرداً وحده وانما ضمن حزمة من الاصلاحات التي تجري في المجتمع وتشمل الاصلاح السياسي والاقتصادي والثقافي والامني والصحي والاجتماعي والتعليمي. وعلى السلطة انجاز تلك الاصلاحات ليتحقق التغيير المنشود. وعلى وسائل الاعلام المقروء والمرأي ان تؤدي دورها بالنسبة للتعليم وتوضح اهمية التعليم بالنسبة للمجتمعات البشرية ودوره في زيادة انتاجية الانسان المتعلم، وبالتالي رفع مستواها المعاشي.
وعلى المدرسة ان تراعي الدارسين وان تعمل بكل جدية على تحبيب المدرسة اليهم وتعلقهم بها، وتفعيل وتطوير النشاطات الصفية واللا صفية وتعاملهم باسلوب أبوي حنون وبروح تربوية فعالة، وتجعلهم يتمتعون بأجواء الحرية والديمقراطية وتقوي تعلقهم بها وتجعل يومهم الدراسي سعيداً ومثمراً، وان تستخدم احدث الاساليب التربوية في تدريسهم، وتقوي المحبة والتعاون بينهم وتعودهم على روح التسامح والوفاق. وان تراقب المدرسة غيابات الطلبة، وعند تكرارها تزور منازلهم وتتفقد احوالهم مع ذويهم. وتطالبهم في متابعة حضور ابنائهم الى المدرسة وفي تحضير واجباتهم اليومية وتسهل عليهم التغلب على المصاعب التي تواجههم في مدارسهم.
* اما المناهج الدراسية والكتب المدرسية: فمن الضروري ان تكون المناهج الدراسية ملائمة للمرحلة العمرية للتلاميذ، ولمتطلبات المرحلة التي يمر بها وطننا ولاحتياجات التنمية وسوق العمل وللظروف العالمية المحيطة بنا، وان تكون بعيدة عن التعصب الطائفي والعنصري. اما الكتب المدرسية فمن الضروري ان تعكس مضامين المناهج بأساليب مشوقة للطلبة وبشكل مبسط خالٍ من التعقيد، ملائم للمراحل العمرية للطلبة وميولهم ورغباتهم، يحتوي على الرسوم والمخططات التي تسهل على ادراك المعارف والمعلومات التي يحتويها الكتاب فضلاً عن مجموعة الاسئلة في نهاية الموضوع، التي تساعد اجابتها على استعراض المعلومات جميعها، التي وردت في نص الموضوع. ولا يفوتنا ذكر جمالية اخراج الكتب وتلوينها وتبويبها.
نعمت الآغا
المعلم وسلم جديد للرواتب
صادق صالح
كثيرة هي قوائم اللامعقولات التي تحفل بها مسيرتنا الحياتية هذه الاوقات، وكثيرة هي مؤشرات انتهاك البديهيات العقلية والمسلمات الفكرية لواقع حياتنا القائمة. ولشدة اختلاط القيم وتداخل المعايير بات احدنا يشكك حتى بتلك الثوابت الادراكية التي عنده، فلم يعد احدنا يعلم أهو متجه شمالا ام جنوبا، يميناً او يسارا. وربما تجد ان مناخ ذلك الارتباك مقصود ومخطط لبلوغه. الغاية منه افقادنا ثقتنا بقدراتنا وبتشخيصاتنا. ولأجل الولوغ في ذلك الايهام فاننا نجد مكافأة المسيء ومعاقبة المحسن، في خلط هدام للقيم والمعايير والاعتبارات. ففي وقت نشأنا فيه خلال مسيرتنا الدراسية، على قيم المواطنة الصالحة والحب والتعاون والتضحية والإيثار، كما نذكر في مصطلحات وتوصيفات كنا نتلقاها في مادة التربية الوطنية. في صورة كانت تبعث الحياة في انسانيتنا ووطنيتنا وفي شعورنا الجمعي. نجد انفسنا ننتهي الى حالة يكون فيها المتمسك بذلك النُبل وتلك الرفعة انساناً مغفلا (غير مواكب لمتطلبات زمانه، بعيداً عن واقعه). وانها لعمري محنة كبرى وانهيار لا يحدده ولا يقيمه جهد.
ولو اردنا دعم توصيفاتنا بمثل، فانه لا يجهدنا العثور عليه.
ومن ذلك محاولة تنظيم سلم جديد للرواتب يحقق في زعمهم عدالة اكبر في توزيع الدخل ويقلص الفوارق الكبيرة بين ما يتلقاه البعض عن البعض الآخر. وهذه الاشارة (أي تحقيق عدالة اكبر في الاجور، المقصود منها تقليل الفوارق مثلما يُلمّحون بين ما يتلقاه عامة المواطنين وما يخطئ به السادة المسؤولون وذوي الدرجات الخاصة)ان هناك التفافاً في المعالجة وتضييعاً للهدف المذكور.
فبدل تقليص الهوّة بين ما يتلقاه المسؤول عن الموظف العادي صارت الخطو هي حجب الزيادة عن الذين لهم خدمة وظيفية طويلة ومنحها للموظف المبتدئ.
وانها حقيقة من تلك المعالجات المحسوبة على (المُضحك المبكي) فعدا عن استغفال الناس، فان فيها ابتعاداً كبيراً عن كل عدالة فيما يزعمون، فكلنا يعلم بطلان حجب تلك الزيادة عن الموظف القديم الطويل الخدمة، فبتفكير بسيط، نجد ان الموظف القديم يملك عائلة اكبر ومسؤوليات أعلى فربما نجد انه يحتاج ان يؤجر منزلا اكبر من المبتدئ وان الكثير من ابنائه يدرسون في المعاهد او الكليات وان نفقات البالغ اكبر من احتياجات الصغير، فضلا عن: ان صحة الموظف القديم في تداع وانهيار ويحتاج الى اتفاق وعناية اكثر من الشاب. وان كلاً منا لا يعني ان نحجب الزيادة عن الموظف الجديد لصالح القديم، وانها (هي بدعة ابتدعتموها) انما ينبغي الزيادة للطرفين. ولأجل تحقيق العدالة المزعومة ينبغي اخذها من المتخوم لصالح المحروم!!
ولا ينبغي نسيان، ان المعلم يحتاج الى اهتمام خاص في زيادة دخله لدعم وضعه الاجتماعي وتعزيز استقراره النفسي وفي ذلك تعزيز لأدائه الوظيفي.
الإعاقة الجسمية والعقلية والنفسية
د. موحان العيبي
سواء كانت إعاقتهم منفردة أو مزدوجة، قد يكون من بين هؤلاء عاجزين عن التعلم واكتساب المعرفة بشكل طبيعي وهم من العميان أو ضعاف البصر والصم، أو ضعاف السمع، أو المصابون بعاهات بدنية بشدة، فضلا عن الأطفال المعوقين عقلياً.ففي الدول المتقدمة والتي قطعت أشواطا في هذا المضمار، عندما يتم تشخيص درجة العوق والعجز يحدد لهؤلاء المعاقين الحق القانوني في التعليم والعلاج والتأهيل وبدراسة كل حالة على انفراد بهدف تأهيل من كان بمقدوره العمل حتى ولو كان جزئياً، والعاجزين بدرجة تامة يجري تحديد مصدر معيشة وبراتب شهري لإعالتهم حتى كل واحد منهم يحيي حياة إنسانية كريمة اسوة بالمواطنين الطبيعيين. والذين غير قادرين على إدارة شؤون حياتهم بمفردهم يضعون في بيوت خاصة بهم وتتوفر لهم كل الاحتياجات والخدمات الضرورية التي يحتاجها الإنسان الاعتيادي من سكن ومأكل ومشرب وعلاج وراحة واحترام وزيارة عوائلهم واقربائهم لهم في نهاية كل شهر. هكذا تسير الحياة في دولة القانون وحقوق الإنسان وعملاً بمنظمات وتوجيهات المنظمات والمؤسسات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة واليونسكو واليونيسيف ومنظمات حقوق الإنسان الدولية والمحلية.
إن المعاقين يلتحقون بمدارس خاصة منفصلة ومتكاملة مع المدارس الاعتيادية، ذات حقوق منتظمة ومرتبة ومحورة بالشكل الذي يتلاءم وحالات الإعاقة، وفي الوقت ذاته مجهزة بالأدوات المساعدة على تعليم المعاق ومسايرة حياته اليومية، يديرها مدراء ومعلمون/ مدرسون من الكفوئين والمؤهلين للعمل مع هؤلاء ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن اجل الأخذ بأيديهم نحو الأفضل، إذ تكون تلك المدارس قادرة على استيعابهم من خلال البرنامج المهيأ للعمل مع كل حالة إعاقة منفردة وللجماعة في آن واحد. فضلا عن العمل على رفع مستوى وعي الأسرة والناس عموماً، انطلاقاً من مبدأ "الوقاية خير من العلاج" يبدأ العمل بشرط الزواج وتوعية الأم الحامل ووضعها تحت الرعاية والإشراف الطبي والولادة داخل المستشفى، واستقبال الرضيع في دور الحضانة ورياض الأطفال وفتح بطاقة صحية لكل طفل الذي سوف يكون رجل المستقبل وحتى يكون سليماً صحياً ومعافى، ونافعاً في المجتمع. والعمل على تأهيل اندماج المعاق في المجتمع، ورفع الحيف عنه، حتى لا يشعر بالنقص وان لا تدفعه حالته إلى التمرد ضد نفسه وضد المجتمع.
"خوارزمي بغداد "تقيم ندوة في تقويم الأداء الجامعي