العدد 120 السنة 84 الخميس 7 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
في ذكرى انقلاب شباط الأسود
صمد حزبنا
وانتهى القتلة في المزبلة

تمر يوم غد الجمعة ذكرى انقلاب ٨ شباط ١٩٦٣ الأسود، الذي اطلق عملية الاجهاز على ثورة ١٤ تموز ١٩٥٨ المجيدة، التي حررت العراق من الاستعمار والأحلاف والقيود التي كانت تكبله، ووضعته على طريق التحرر والتقدم والرخاء واستعادة الثروات واستثمارها لصالح ابناء الشعب.
في ٨ شباط الدموي وما تلاه من أيام عجاف، وما رسمه البيان رقم ١٣ من نهج فاشي دموي، تحولت بلادنا الى سجن كبير، وجرى على نطاق واسع سفك الدماء الزكية، واطلاق حملات الاغتيال والتصفيات والإعدامات، ومعها انتهاك الأعراض وحرمة المساكن، والزج بالآلاف في السجون ومراكز التوقيف والاعتقال.
كان يوما لا يقارن ما ارتكب فيه من جرائم الا بما اقترفه الفاشيون والنازيون، وقد يكون فاقهم فيها. ثم تكاملت خيوط المؤامرة الدنيئة وتشابكت ابعادها الداخلية والخارجية مع وقوع انقلاب ١٧ تموز، وعودة البعث العفلقي من جديد الى الحكم، حيث تجسدت الفصول الماساوية في حكم الدكتاتور صدام حسين، وما سببه لبلادنا من ماسٍ وكوارث ما زالت تركتها الجسيمة تثقل كاهل ابناء شعبنا.
لقد راح ضحية انقلاب شباط الآلاف من خيرة بنات وابناء شعبنا، باختلاف قومياتهم وطوائفهم وأديانهم، من الشيوعيين والديمقراطيين والوطنيين. واستشهد على ايدي الانقلابين الملطخة بالدماء، العديد من قادة ثورة 14 تموز وفِي مقدمتهم الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم.
واستهدف الانقلابيون القتلة الحزب الشيوعي على نحو خاص، وقد استُشهد وعذب واعتقل على ايديهم الآلاف من أعضائه وكوادره ومناصريه، وفِي المقدمة الشهيد المقدام سلام عادل ورفاقه الميامين جمال الحيدري ومحمد العبلي ومحمد حسين ابو العيس وجورج تلو وعبد الرحيم شريف وحمزة سلمان ونافع يونس وحسن عوينة وطالب عبد الجبار وصبيح سباهي والياس حنا ومحمد الجلبي ومهدي حميد وجلال الأوقاتي وفاضل البياتي وعبد الجبار وهبي( ابو سعيد ) وغيرهم الكثير من الرفاق.
يصعب تصور حجم الدماء الشيوعية الغالية التي سفحها الانقلابيون الفاشيون، وكم الارواح العزيزة التي ازهقوها. لكنهم لم يجنوا في النهاية سوى الخزي وازدراء الشعب، فيما بقي حزب الشيوعيين نخلة باسقة تشير على الدوام الى المستقبل الواعد للعراقيين، وتشيع الأمل والاطمئنان والثقة بان عراقا آخر ممكن التحقيق.
نعم، صمد الحزب بفضل تضحيات رفاقه وانصاره وأصدقائه وصمودهم المتفاني، وكفاحهم الباسل المفعم بنكران الذات والممتلئ حبا للوطن والشعب، واستعدادا دائما لتقديم المزيد من العطاء لهما ولخيرهما وتقدمهما. وصمد – والحق يقال – بفضل حملات التضامن الأممي الواسعة ايضا.
لقد كان انقلاب ٨ شباط 1963جريمة شنعاء ومأساة مروعة، ومن اجل ان لا يتكرر او يتجلى بأي شكل كان، يتوجب استيعاب العبر والدروس المستخلصة منه ومن وقائعه وبشاعاته. ومن تلك العبر ضرورة تجريم أي مظهر من مظاهر العنف وفوضى السلاح واللجوء الى القوة والاكراه، ايا كان المبرر.
وان على الدولة بسلطاتها المختلفة، العمل على الغاء اي وجود ميليشياوي ومسلح خارج مؤسساتها الدستورية. وان على جميع المساهمين في العملية السياسية ان يعلنوا ذلك على الملأ ويجسدوه بالقول والفعل.
ويبقى الضامن الاساس يتمثل في قيام دولة المؤسسات والديمقراطية الحقة، والقانون الذي يتوجب ان يسري على الجميع، واعلاء شأن المواطنة والقبول بالآخر المختلف وبحقه في الحياة، وضمان حرية الإبداع والاعتقاد، واحترام التنوع القومي والديني والطائفي والتعددية الفكرية والسياسية في المجتمع، وتجسيد ذلك بقوانين وتشريعات.
وان تحقيق ذلك يتطلب المضي على طريق التغيير والإصلاح والتجديد، والخلاص من المحاصصة والفساد، واستكمال مقومات الانتصار على الاٍرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وان يتمتع المواطن العراقي بالحرية الكاملة والحياة الكريمة اللائقة. وفِي هذا السياق تبرزاهمية وآنية أنصاف عوائل ضحايا ٨ شباط، وتمتعها بحقوقها كاملة.
واننا ونحن نعيد التذكير بما حصل في ٨ شباط 1963، نحيّي بفخر واعتزاز ذكرى المقاومين الأبطال للانقلاب الفاشي، ونمجد حركة الشهيد حسن سريع ورفاقه، ونجدد التضامن مع عوائل الضحايا، ونستذكر بفخر واعتزاز شهداء الحزب والشعب، وما اجترحوه من مآثر وبطولات تبقى زادا لنا ومعينا لا ينضب لمواصلة الكفاح والعطاء من اجل غد وضاء، تنتصر فيه قيم الانسان العليا، ويهزم الجهل والعنف وكل مظاهر التوحش والتخلف.
********
عادل عبد المهدي يرحب بمجيء المزيد من الشركات الاستثمارية
إيطاليا ترى جهد العراق "أساسياً" في دحر داعش لكنها تحذر من خطر التنظيم الارهابي
بغداد – طريق الشعب
وصف رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي جهود العراق في هزيمة تنظيم داعش بـ”الاساسية”، فيما اعرب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، عن ترحيبه بمجيء المزيد من الشركات الايطالية للاستثمار في العراق، مؤكداً أن بغداد تسعى الى تطوير العلاقات الثنائية مع روما.
ونوه رئيس الوزراء الإيطالي خلال إيجاز صحفي مشترك مع نظيره العراقي، عادل عبد المهدي بأنه “علينا أن ندرك أيضًا أن داعش لا يزال يشكل تهديدًا خطيرًا، يتطلب اهتمامًا يقظًا”.
وأضاف كونتي، الذي زار العراق أمس قبل زيارة لبنان اليوم الخميس، “إيطاليا تقدم مساهمتها” في هذا الصدد، فـ”نحن نحاول تقديم يد العون في تدريب قوات الجيش والشرطة” في العراق.
واعلنت رئاسة الوزراء العراقية أن عبد المهدي وكونتي عقدا جلسة مباحثات مشتركة في بغداد أمس، “بحثا خلالها العلاقات العراقية الايطالية وسبل زيادة التعاون في جميع المجالات وتفعيل اللجنة العراقية الايطالية المشاركة، الى جانب بحث جهود دعم الأمن والاستقرار في المنطقة”.
واعرب عبد المهدي عن “اعتزاز العراق بعلاقات الصداقة والتعاون مع ايطاليا وتقديره لوقوفها مع العراق في مواجهة الارهاب، ولدعمها المشاريع الاقتصادية والحيوية والانسانية، مرحبا بزيارة رئيس الوزراء الايطالي والوفد المرافق له الى العراق وان تحقق نتائج ايجابية لصالح البلدين والشعبين الصديقين”.
ونقل بيان لرئاسة الوزراء العراقية عن عبد المهدي إشارته إلى “أن ايطاليا بلد صناعي متقدم ونحن نريد الاستفادة من الخبرات الايطالية في المجال الصناعي والاقتصادي، وان الشركات الايطالية المعروفة بسمعتها العالمية تعمل في العراق ومرحب بها ونتطلع الى زيادة حضورها ومساهمتها في إعمار العراق، وأمام البلدين فرص كبيرة للتعاون المشترك في الجوانب الاقتصادية والتجارية والزراعية والثقافة وغيرها”.
وذكر البيان أن كونتي أعلن أن “ايطاليا كانت وستبقى دائما الى جانب العراق وشعبه وسنكون معكم في مرحلة الاستقرار والإعمار، وان الظروف الصعبة التي واجهت الشعب العراقي اصبحت خلف ظهورنا بشجاعة وتضحيات العراقيين وتكاتف جميع اطيافه، وصولا الى تحقيق الهدف المشترك وهو عراق مستقر، مؤكدا دعم العراق في المجالات الاقتصادية والصحة والتعليم، والعمل مع اليونسكو والبنك الدولي للتنقيب وحماية الآثار، الى جانب برامج تدريب القوات الأمنية العراقية“.
من جانبه، أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، أن العراق يحرص على اقامة علاقات فعالة مع ايطاليا ودول الاتحاد الاوروبي، مشيرا الى اتخاذ مسار بالانفتاح عربياً واقليمياً ودولياً.
وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، أمس، رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي والوفد المرافق له".
واكد صالح، بحسب البيان، ان "تطور وتقدم العلاقات بين البلدين يسهم في تعزيز آفاق التعاون المشترك بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين"، مبيناً ان "العراق يحرص على اقامة علاقات فعالة وموسعة مع ايطاليا ودول الاتحاد الاوروبي عامة".
واشار الى ان "العراق اتخذ مساراً بالانفتاح في علاقاته عربياً واقليمياً ودولياً بعد ان حقق الانتصار على الارهاب".
وثمن رئيس الجمهورية "مشاركة ايطاليا في التحالف الدولي ضد الارهاب وتقديمها الاسناد للقوات الامنية العراقية ومساهمتها في العديد من المشاريع الخدمية".
من جهته جدد رئيس الوزراء الايطالي "دعم بلاده لجهود محاربة الارهاب، ورغبتها الجادة في تعزيز التعاون الثنائي"، معرباً عن "سعادته بزيارة العراق"، ومشيداً "بحالة الاستقرار التي تشهدها البلاد".
ووفقا للبيان فقد "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وضرورة تفعيلها بين البلدين، الى جانب بحث آخر المستجدات والاحداث على الساحتين الاقليمية والدولية".
*-********
سكرتير الحزب الشيوعي
يستقبل عضو قيادة حركة فتح
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاول الثلاثاء، الدكتور محمد اشتيّه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية، الموجود هذه الايام في بغداد.
واستأثرت الاحداث والتطورات في الساحتين العراقية والفلسطينية بجل اهتمام الجانبين في اللقاء الذي جرى في اجواء من الود والتضامن المتبادل. وشدد الطرفان في مجرى التداول على ضرورة الوقوف بحزم في وجه المساعي العدوانية الجديدة التي تستهدف الشعب الفلسطيني ومطالبه المشروعة، والعمل الحثيث على احباط محاولات تمرير ما يسمى "صفقة القرن" الرامية الى تصفية القضية الفلسطينية العادلة.
وفي السياق اكد الرفيق السكرتير الموقف الثابت للشيوعيين العراقيين بمساندة الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعم صموده وكفاحه الصعب والمتفاني من اجل حقوقه الراسخة، في اقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم.
وشارك في اللقاء ايضا الدكتور احمد عقل سفير دولة فلسطين في بغداد، والسيد منير صبحي محمد نائب رئيس البعثة، والسيد فؤاد حجو الناطق الاعلامي باسمها.
كما حضره الرفيقان مفيد الجزائري ود. علي مهدي عضوا قيادة الحزب الشيوعي العراقي.
********
العمليات المشتركة تعلق على انتشار البيشمركة في كركوك
بغداد – طريق الشعب
نفت العمليات المشتركة، أمس، الانباء التي تناقلتها وسائل الاعلام بشأن انتشار الف جندي للبيشمركة في محافظة كركوك، مؤكدة أن عناصر تنظيم “داعش” بدأت تستغل بعض السواتر بين القوات الامنية وقوات البيشمركة.
وقال الناطق الرسمي باسم العلميات العميد يحيى رسول، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه “لا يوجد اي اتفاق يقضي بعودة البيشمركة الى كركوك او اي منطقة”.
وأضاف رسول، أن “الصورة الحقيقية للحدث هي ان داعش بدأ يستغل المناطق بين ساتر البيشمركة ومكان تواجد القطعات”، مشدداً على “ضرورة التنسيق المشترك للقضاء على الارهابيين ونطلق عليها مناطق ذات اهتمام مشترك اذ يجب ان يكون التنسيق مع قوات البيشمركة”.
وكانت قيادة البيشمركة، نفت ظهر أمس، اطلاق اي تصريح من قبل امينها العام الفريق جبار ياور، بشأن انتشار افرادها في كركوك. وذكر اعلام البيشمركة في بيان أن “الفريق جبار ياور أمين عام وزارة البيشمركة لم يدل بأي تصريح ولم ينشر أي بيان صحفي بخصوص الإتفاق مع وزارة الدفاع العراقية بشأن عودة قوات البيشمركة إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور”.
********
النزاهة تتخذ تدابير عاجلة وإجراءات حازمة لإدارة ملفات عقارات الدولة
بغداد – طريق الشعب
أفصحت هيئة النزاهة عن اتخاذها إجراءات وتدابير عاجلة، لتحصين عقارات الدولة من الاستغلال أو التعدي أو التجاوز أو التربح من دون وجه حق منها، مؤكدةً رسمها خارطة طريق لإدارة هذا الملف بطرق فضلى.
وذكر بيان للهيئة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "وفد عالي المستوى برئاسة رئيس الهيئة القاضي عزت توفيق جعفر وعدد من المديرين العامِّين في الهيئة، اجروا زيارة الى مقر دائرة عقارات الدولة واجتمع بمديرها العام أحمد حسن الربيعي، وبحثا واقع حال العقارات العائدة للدولة والتحديات والعقبات التي تعتري عملية إدارتها".
وطالب جعفر خلال الاجتماع، بحسب البيان، بـ"ضرورة تزويد الهيئة بالموقف النهائي لوصف العقارات المهمة العائدة للدولة وشاغليها وصفاتهم وتاريخ الإشغال وبدله"، لافتاَ إلى أنَّ "الهيئة ستعمد إلى تدقيق وتقاطع تلك المعلومات مع ما لديها من معطيات، بغية اتخاذ الإجراءات والخطوات الكفيلة بوضع حد لهدر المال العامِّ الناجم عن استغلال البعض لتلك العقارات وتربحهم منها على حساب المنفعة العامة".
وبين القاضي جعفر، أن "ملف إدارة عقارات الدولة سيشهد تطوراً ملحوظاً من خلال تحسين آلية إدارته بالطرق الفضلى وبما يؤمن المردود المادي لخزينة الدولة". يشار إلى أنَّ الهيئة استكملت وضع خارطة طريق لإدارة العديد من الملفات المهمة ذات المساس المباشر بحياة المواطن والمردود المادي الكبير للدولة من قبيل ملف المنافذ الحدوديَّة وملف تهريب النفط وسواهما من الملفات المهمة والحيوية، ولا سيما ملف العقارات الذي يحظى بالأولوية الاستراتيجية لعملها.
*******
اربع مهام للمجلس الأعلى لمكافحة الفساد

بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، المجلس الاعلى لمكافحة الفساد بمراجعة المنظومة التشريعية لمكاتب المفتشين العموميين، بالإضافة إلى رفع توصيات لعبد المهدي بتعيين أو إقالة المفتشين. وبحسب الوثيقة التي اطلعت عليها “طريق الشعب”، فإن عبد المهدي وجه المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بمراجعة المنظومة التشريعية لمكاتب المفتشين العموميين، بالإضافة إلى منح رئيس المجلس الاعلى لمكافحة الفساد صلاحية تسمية المفتشين في المؤسسات والجهات التي لا تتضمن تشكيلاتها مكاتب مفتشين عموميين، فضلاً عن تكليف المجلس رفع توصيات إلى عبد المهدي بشأن تعيين أو إقالة المفتشين.
*********
السيستاني يحذر من تفاقم الأزمات
إذا لم تغير الكتل السياسية منهجها
بغداد – طريق الشعب
حذر المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني، أمس، من عدم حل الازمات الراهنة اذا لم تغير الكتل السياسية منهجها في التعاطي مع قضايا البلد، فيما اشار الى ان العراق يرفض أن يكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد آخر.
وقال المرجع السيستاني في بيان صدر على هامش لقائه بالممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثتها في العراق جينين هينيس بلاسخارت، وتابعته "طريق الشعب" ان "امام الحكومة العراقية الجديدة مهام كبيرة وينبغي ان تظهر ملامح التقدم والنجاح في عملها في وقت قريب وبالخصوص في ملف مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة وتخفيف معاناة المواطنين ولا سيما في محافظة البصرة"، مبينا ان "الكتل السياسية اذا لم تغير من منهجها في التعاطي مع قضايا البلد فانه لن تكون هناك فرصة حقيقية لحلّ الازمات الراهنة".
واضاف ان "العراقيين دفعوا ثمناً باهضاً في دحر الارهاب الداعشي تمثّل في اعداد كبيرة من الشهداء والجرحى والمعاقين وخراب مناطق واسعة من البلد وكلفة مالية هائلة"، مشيرا الى ان "هناك حاجة ماسة الى اعادة إعمار المناطق المتضررة بالحرب وارجاع النازحين اليها بعد القيام بتأهيلها، ويجب أن يكون هذا من اولويات الحكومة وهو مما يساهم في تقليل خطر تنامي الفكر المتطرف في هذه المناطق مرة اخرى، كما ان على المنظمات الدولية ودول العالم المساعدة في سرعة تحقيق ذلك".
وأكّد السيستاني "اهمية الالتزام العملي من قبل الجميع ـ مسؤولين ومواطنين ـ بمقتضيات السلم الاهلي والتماسك المجتمعي وعدم التفريق بين ابناء البلد الواحد ورعاية الاقليات الدينية والاثنية"، مشددا على ضرورة "تطبيق القانون على جميع المواطنين والمقيمين بلا استثناء وحصر السلاح بيد الحكومة والوقوف بوجه التصرفات الخارجة عن القانون ـ ومنها عمليات الاغتيال والخطف ـ ومحاسبة فاعليها بقطع النظر عن انتماءاتهم الفكرية والسياسية".
وتابع السيد السيستاني ان "العراق يطمح الى ان تكون له علاقات طيبة ومتوازنة مع جميع دول الجوار وسائر الحكومات المحبة للسلام على اساس المصالح المشتركة من دون التدخل في شؤونه الداخلية او المساس بسيادته واستقلاله"، موضحا انه "يرفض أن يكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد آخر".
ووصلت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جینین ھینیس بلاسخارت، أمس الأربعاء، إلى محافظة النجف للقاء المرجع الديني الأعلى علي السيستاني.
وأكدت هينس، أمس، أن المرجع الاعلى السيد علي السيستاني، شدد على ضرورة اهمية اعادة النازحين واعادة اعمار المناطق المحررة.
وقالت عقب لقائها بالسيستاني في النجف، إن المرجع "شدد على ضرورة تحسين الخدمات للعراقيين وان الصراع على المكتسبات بين السياسيين لن يسمح بالتقدم".
واضافت أن "السيستاني اكد اهمية اعادة النازحين واعادة اعمار المناطق المحررة التي يجب ان تكون من اولوية الحكومة"، مبينة أن "المرجع الاعلى شدد على اهمية الوقوف بوجه التصرفات الخارجة عن القانون ضد المجموعات او الأفراد ومتابعة الفاعلين من قبل الحكومة والقضاء".
ص 2

تظاهرة احتجاجية في البصرة تطالب بمنع استيراد الطماطم

البصرة – طريق الشعب
شارك العشرات من مزارعي الطماطم في البصرة، أمس، في تظاهرة للمطالبة بتطبيق قرار منع استيراد الطماطم من دول الجوار، وعبروا عن احتجاجهم من خلال قطع أحد الطرق المؤدية إلى حقل نفطي. وقال أحد المشاركين في التظاهرة ضياء الباهلي لوكالة السومرية نيوز، إن "العشرات من المزارعين وأصحاب مزارع الطماطم في قضاء الزبير خرجوا في تظاهرة احتجاجية قرب موقع تسويق المحاصيل الزراعية (العلوة) للمطالبة بإيقاف تدفق الطماطم من دول الجوار وتطبيق قرار وزارة الزراعة بمنع استيرادها الى حين انتهاء الموسم". ولفت البهادلي، إلى أن "كميات كبيرة من الطماطم المستوردة تصل الى أسواق البصرة والمحافظات الأخرى، مما انعكس سلباً على قدرة المزارعين العراقيين على تسويق محاصيلهم بأسعار مناسبة". وأضاف، أن "المشاركين في التظاهرة قطعوا بشكل جزئي ومؤقت أحد الطرق المؤدية الى حقل الرميلة النفطي تعبيراً عن احتجاجهم"، مشيراً إلى أن "مزارعي الطماطم بصدد القيام بمزيد من الاحتجاجات السلمية في حال عدم التزام المنافذ الحدودية بقرار وزارة الزراعة المتعلق بحظر استيراد الطماطم".

*********

كل خميس ...

على الدولة ان تقبض
على القتلة

اذا كان حفظ الأمن أول وأهم واجب من واجبات الدولة، واذا كان حفظ حياة الانسان هو ما شغل اذهان المفكرين منذ نشوء فكرة الدولة في التاريخ السياسي للبشرية، فكيف لنا ان نقيِّم الأداء الأمني للحكومة بعد اغتيال المثقف البارز والناشط المتميز الدكتور علاء مشذوب، وسط مدينة كربلاء وفي مكان تنتشر فيه كاميرات المراقبة، فيما يبقى القاتل مجهولا؟
لم يقم الشهيد علاء مشذوب الا بواجبه كمثقف، حين سلط الضوء على المهمات الاساسية للدولة، وضرورة اهتمامها بتحسين حياة مواطنيها الى مستوى يليق بحياة الانسان في القرن الحادي والعشرين، بحيث يتوفر على حدود معقولة من متطلبات حياة الإنسان، تصون كرامته.
ويتعرض المثقف والناشط ضد المحاصصة والفساد ومن اجل حفظ كرامة العراق، الى شتى انواع الانتهاكات، بضمنها التشهير والتشويه والتعرض المعنوي باشكال متنوعة، وصولا الى التصفية الجسدية.
وان أحد مقاييس نجاح الحكومة في أداء واجباتها اتجاه المواطنين، هو معيار التقدم في الجانب الأمني. وفي هذا الجانب لا يمكن الاطمئنان الى تحسن في الاوضاع الامنية، مع وجود ظواهر انتشار السلاح، وتحرك العصابات المنفلتة، والتي تعد أحد معوقات بناء النظام السياسي الجديد.
ان اقتراف جريمة الاغتيال المروعة وبقاء القتلة بعيدين عن قبضة العدالة، يعززان تبديد الثقة بالأجهزة الأمنية، التي يفترض ان تكون حماية المواطن وأمنه في مقدمة أولوياتها.
وهناك سؤال لم نكف عن طرحه قبل الآن: متى نقرأ خبر إلقاء القبض على قتلة كامل شياع او هادي المهدي او قاسم عجام، وقبلهم القيادي في الحزب الشيوعي وعضو الجمعية الوطنية العراقية وضاح عبد الأمير (سعدون) والقائد العمالي هادي صالح (أبو فرات)، والعديد غيرهم؟
متى نشعر أن لا مكان في العراق يؤوي القتلة ويحميهم من العقاب؟ متى نشعر ان لا منفذ امام من تلطخت أياديهم بدماء العراقيين للإفلات من قبضة القانون؟
يبدو ان التحسن في الوضع الامني لا يبدد القلق ازاء الافعال الشنيعة للمجرمين، الذين لا يروق لهم هذا التحسن، الجدير ان يصبح منطلقا قويا للعمل على حصر السلاح بيد الدولة.
نعم، لا إعفاء للدولة من واجبها في القبض على القتلة، دون أن تستثني أحدا منهم.

جاسم الحلفي

***********

الحلبوسي الى نظيره الاردني: العراق حريص
على ان يكون نقطة التقاء لجميع دول الجوار
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي حرص العراق ليكون نقطة الالتقاء لجميع دول الجوار من اجل حل مشاكل المنطقة وتعزيز ركائز الاستقرار.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان" رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عقد، أمس الاربعاء، في القاعة الدستورية للمجلس، اجتماعا مع نظيره الاردني عاطف الطراونة، بحضور النائب الاول حسن كريم الكعبي وعدد من رؤساء الكتل البرلمانية والنواب عن الجانب العراقي، وعدد من رؤساء اللجان النيابية عن الجانب الاردني ".
واكد الحلبوسي بحسب البيان في مستهل اللقاء على حرص العراق بكل مؤسساته على تعزيز التعاون الثنائي مع المملكة الاردنية الهاشمية، مبينا استعداده ليكون نقطة الالتقاء لجميع دول الجوار من اجل حل مشاكل المنطقة وتعزيز ركائز الاستقرار ".
واضاف” نثمن دور المملكة الاردنية في دعم العراق خلال حربه ضد الارهاب، وان العراقيين تصدوا بكل بطولة لهذه الزمر الاجرامية التي كانت تهدد الامن والسلم في المنطقة والعالم، وبذلوا تضحيات كبيرة في سبيل ذلك، وحققوا النصر وحرروا ارضهم، بمساندة ودعم من المجتمع الدولي والاقليمي ".
وشدد رئيس مجلس النواب على " ضرورة تفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين، لافتا الى ان التفاهم المشترك بين العراق والاردن متواصل وعلى كافة المستويات ".
من جانبه أعرب الطراونة عن " سعادته بهذا اللقاء في احضان عاصمة التاريخ العربي بغداد، مؤكدا ان المملكة الاردنية تتطلع الى علاقات ثنائية قائمة على التفاهم المشترك في مواجهة التحديات ".
واضاف” لقد واجه العراق حربا ضروسا ضد الارهاب واستطاع ان يدحر هذه المجاميع الضالة ويحرر ارضه، وان الاردن داعم وبقوة لجهود الاشقاء العراقيين في مواجهة قوى التطرف والارهاب، مثمنا التضحيات ودماء الشهداء التي بذلت من اجل هذه القضية النبيلة ".
واوضح الطراونة ان " الزيارة الاخيرة لجلالة الملك عبدالله الثاني للعراق وزيارة فخامة رئيس الجمهورية برهم صالح للملكة الاردنية، وما تبعهما من لقاءات على المستوى الحكومي والرسمي هو عنوان للتعاون الثنائي، وان الاتفاقيات التي جرى توقيعها دليل واضح على مستوى التلاحم بين شعبينا الشقيقين ".
واختتم الطراونة بالشكر والتقدير للشعب العراقي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والوفادة".
وبحسب البيان " جرت خلال الاجتماع مناقشات مستفيضة شارك فيها رؤساء الكتل واللجان والنواب من الطرفين حول مستقبل العلاقات وضرورة تعزيزها وفتح آفاق جديدة من التعاون على كافة الاصعدة ".
واتفق الجانبان على " السعي من اجل دعم الحكومتين وتوفير البيئة المناسبة لعقد الاتفاقيات وتوسيع العمل المشترك خصوصا في مجالات الامن والاقتصاد والطاقة، وتعزيز اواصر الصداقة والمحبة والاخوة وتوسيع اطر التعاون لتحقيق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين ".

***********

صندوق اعمار المناطق المتضررة
يرد على شكوى مسؤول محلي في ديالى
بغداد - نورس حسن
أكد مسؤول صندوق اعمار المناطق المتضررة، د. مصطفى الهيتي، أمس الأربعاء، أن الصندوق لا يعمل بازدواجية في محافظة ديالى.
وقال الهيتي في تصريح خص به "طريق الشعب"، إن "عمل الصندوق في اعادة اعمار المناطق التي لم تُحتل بشكل مباشر من داعش الارهابي، جاء بعد قرار رئاسة الوزراء بشمول 60 في المائة من عمليات الاعمار في المناطق المتضررة و40 في المائة في المناطق التي تعرضت الى الاضرار بشكل غير مباشر"، مبينا بأن "هذا القرار لم يشمل محافظة ديالى فحسب وانما شمل ايضا قضاء بلد والدجيل والضلوعية في صلاح الدين وقضاء حديثة والخالدية في محافظة الانبار".
وأضاف قائلا، ان "قرار رئاسة الوزراء هذا جاء بعد طلب مجالس المحافظات شمول مناطق صد العمليات الارهابية، والمناطق التي استقبلت العوائل النازحة بعملية اعمار الصندوق" لافتا الى ان "هذه المناطق تعرضت الى عمليات نزوح داخلية تسببت في أضرار طفيفة في البنى التحتية والمراكز الصحية والطرق، اضافة الى ان الكثير من عوائل هذه المناطق قدموا ابناءهم شهداء لتحرير المناطق المتضررة وعملوا على احتواء النازحين ما توجب على الصندوق النظر اليها والمساهمة في اعادة اعمار مواضع الضرر فيها".
يُذكر أن عضو مجلس محافظة ديالى كريم الجبوري وصف، أمس الأول، عمل صندوق اعمار المناطق المتضررة، بالعمل الازدواجي، مبينا عدم تنفيذ مشاريع للصندوق في المناطق المحررة بالمحافظة، مقابل تنفيذ مشاريع في مناطق أخرى لم تشهد إطلاق رصاصة واحدة، حسب قوله.

**********

حقوق الإنسان في البصرة: الحكومة لم تتخذ أي خطوات جادة لإنهاء التلوث البيئي

البصرة – طريق الشعب
دعت إدارة مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، أمس، الحكومة العراقية الى اتخاذ خطوات فعلية للحد من التلوث البيئي في المحافظة، كما طالبت مجلس النواب بتشريع قانون لتعويض المصابين بالسرطان من جراء التلوث.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي ضمن بيان إن "المفوضية تكرر مطالبتها الحكومة المركزية بإعلان خطواتها لإنهاء التلوث في البصرة، وبخاصة التلوث الناجم عن عمليات استخراج النفط"، مبيناً أن "أي خطوات حكومية جادة بهذا الاتجاه لم تتخذ حتى الآن".
ولفت التميمي الى أن "من تداعيات التلوث البيئي انتشار الأمراض السرطانية في المحافظة، وعلى الحكومة توفير العلاجات للمصابين بالسرطان بشكل فوري للتخفيف من معاناتهم"، مضيفاً أن "المفوضية تدعو مجلس النواب الى مطالبة الحكومة بتشريع قانون لتعويض المصابين بالسرطان من جراء التلوث".
وأشار التميمي الى أن "الحكومة المحلية في البصرة عليها اتخاذ موقف حاسم ازاء ازدياد حالات الإصابة بالسرطان بالتوازي مع ازدياد كميات النفط المستخرجة من أراضي المحافظة".
يذكر أن البصرة تشهد تلوثاً بيئياً خطيراً يعد من أسباب الإصابة بالأمراض السرطانية، ومن أبرز مصادر التلوث البيئي في المحافظة توسع المشاريع النفطية، وكثرة الألغام والمخلفات الحربية مع وجود مواقع ملوثة باليورانيوم المنضّب من جراء قصفها خلال حرب الخليج الثانية، كما يعاني سكان البصرة منذ أعوام كثيرة من تلوث وملوحة المياه، والأنهار التي تخترق مركز المحافظة تحولت بسبب الإهمال الى قنوات للمجاري بعد أن كانت لمئات السنين من أبرز المعالم الجمالية للمدينة.

**********

أهالي المحاويل يتظاهرون
على واقع القضاء الخدمي

المحاويل - محمد صادق
نظم العشرات من أهالي قضاء المحاويل شمالي بابل، أمس الأربعاء، تظاهرة للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي.
وتجمهر المواطنون أمام مبنى مديرية تربية المحاويل، مطالبين الحكومة المحلية بتحسين الواقع الخدمي في القضاء، و تبليط الشوارع المحفرة، بالخصوص منها الشارع الذي يبدأ من محطة الوقود وصولا الى المستشفى المشيدة خلال فترة النظام الملكي، فضلا عن أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة، واقصاء الكادر الطبي من مستشفى المحاويل ونقله الى خارج القضاء.
واحتج المواطنون على التغيير الذي حصل على مديرية التربية بعد أن تغير مديرها وجيء بآخر، بضغوطات من جهات عديدة، خارجة عن إطار الترشيحات التي حددت الأسماء، مناشدين الجهات المسؤولة بصرف مخصصات للقضاء المهمش من ميزانية المحافظة.

*************

محافظ بغداد يوجه باستنفار السيارات الحوضية لإيصال الماء الى المدائن

بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ بغداد فلاح الجزائري، أمس، باستنفار السيارات الحوضية لإيصال الماء الى قضاء المدائن، مؤكداً أن مديرية الموارد المائية ستقوم بزيادة ضخ مناسيب المياه لدفع المياه الثقيلة والتراكمات الطينية.
وقال الجزائري في بيان "وجهنا باستنفار جميع حوضيات محافظة بغداد لإيصال الماء الى قضاء المدائن والنواحي التابعة له"، مؤكدا انه "سيقوم بمتابعة حل المشكلة بشكل مباشر للإسراع في اعادة ضح الماء الى تلك المدن".
وأضاف أن "سبب انقطاع الماء في تلك المناطق من جراء المياه الاسنة والتكتلات الطينية التي ادت الى توقف مشاريع ضخ الماء"، لافتا الى أن "المحافظة تعمل وبالتنسيق مع مديرية ماء محافظة بغداد وامانة بغداد على ايصال الماء الى تلك المناطق".
وتابع أن "مديرية الموارد المائية ستقوم بزيادة ضخ مناسيب المياه لدفع المياه الثقيلة والتراكمات الطينية ليتسنى لنا اعادة تشغيل محطات ضخ الماء".
وكان النائب زياد الجنابي قد طالب، أمس الأول، بتغيير مدير ماء بغداد كونه السبب فيما يحصل لسكان المدائن، مشيرا الى أن الاخير رفض تقديم المساعدة وارسال الاليات التابعة للمديرية لنقل الماء الصالح للشرب الى سكان القضاء.

************

الصحة تحذر من انتشار مكبات النفايات في ذي قار
بغداد – طريق الشعب
حذرت وزارة الصحة والبيئة، أمس، من تكدس وانتشار مكبات النفايات بصورة عشوائية في داخل علوة الخضار والفواكه بمحافظة ذي قار، فيماً أنذرت عدداً من المعامل الصناعية في قضاء السماوة بمحافظة المثنى لمخالفتهم الضوابط والشروط البيئية.
وقال مدير بيئة ذي قار اسعد شمخي، في بيان، إن “الفرق الفنية التابعة للمديرية رصدت خلال جولاتها الميدانية وكشوفاتها داخل علوة الخضار والفواكه تراكم النفايات والانقاض بصورة عشوائية مما لها من تأثيرات سلبية على الواقع الصحي والبيئي في المحافظة”.
وأكد شمخي، بحسب البيان، “خطورة تعرض مكبات النفايات لعمليات الحرق العشوائي من قبل النباشة وتأثيرها على التربة والهواء وانبعاث الروائح الكريهة والادخنة السامة”، مبيناً أن “مكبات النفايات العشوائية تفتقد بشكل واضح إلى الشروط الصحية والبيئية وتؤثر على صحة الإنسان”.
من جانبه قال مدير بيئة المثنى يوسف سوادي، في بيان آخر إن “الفرق الفنية التابعة للمديرية و بالتعاون مع الشرطة البيئية وجهت إنذارات الى معمل أنابيب بلاستيكية ومعمل كونكريت جاهز في قضاء السماوة وذلك لعدم حصول تلك المعامل على الموافقة البيئية”.
**********

نافيا وجود قواعد عسكرية أمريكية..
عبد المهدي: نرفض استخدام العراق من طرف اية دولة

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول، رفض استخدام العراق من قبل اية دولة اخرى، نافيا وجود قواعد عسكرية امريكية في العراق.
وقال عبد المهدي في كلمة له خلال المؤتمر الاسبوعي وتابعته "طريق الشعب"، "لا توجد قواعد عسكرية امريكية في العراق، بل هناك مدربون في إطار التحالف الدولي"، مستدركا "نختلف مع الجانب الامريكي بشأن التصريحات الاخيرة ونحن نرفض هذا المفهوم وهذه التصريحات غير مفيدة ويجب التراجع عنها".
واكد عبد المهدي على "رفض استخدام العراق من قبل اي دولة ضد دولة اخرى، ولا يجب ان يكون العراق طرفا في اي معركة بين دولتين".
ولفت عبد المهدي، الى انه "في اجتماع مجلس الوزراء قدمنا البرنامج الحكومي، ووقعت على هذا العهد او الوثيقة".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرح قبل ايام لقناة "سي بي أس" الأمريكية أن جزءا من القوات التي سيسحبها من سوريا سيبقى في العراق لمراقبة إيران، التي وصفها بـ "دولة شريرة" تشكل مشكلة للمنطقة، حسب قوله.
وقال عبد المهدي ايضاً، إن "الاتفاق مع الاردن له مردودات اقتصادية كبيرة وهو طريق مهم لتوفير فرص العمل". واضاف عبد المهدي، أن "عدم اكتمال الكابينة الوزارية كان عبئا على الحكومة، ولكنه لم يوقفنا".
وناقش مجلس الوزراء، أمس، المنهاج الحكومي وتم التوقيع عليه من قبل رئيس واعضاء مجلس الوزراء، فيما قرر المجلس تخفيض الرسوم الكمركية على الكتب المستوردة، وصوت على مسوّدة إعلان لغرض اختيار رئيس وأعضاء مجلس الخدمة.
وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية أمس الأول الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي"، موضحاً أن المجلس "ناقش المنهاج الحكومي، حيث تم التوقيع عليه من قبل رئيس واعضاء مجلس الوزراء ليتم تحويل المنهاج الى وثيقة للتنفيذ تحتوي تفاصيل العمل ، وسينشر في وسائل الإعلام خلال اليومين المقبلين".
ووافق المجلس، بحسب البيان، على "محضر الاجتماع الثالث لفريق مراجعة البرنامج الحكومي وتحديد الاولويات للمشاريع الحكومية وكلفها التخمينية ضمن تقديرات موازنات ( ٢٠١٩ - ٢٠٢٢)".
ولفت البيان الى أن "أعضاء مجلس الوزراء الموقر اطلعوا على مسوّدة إعلان لغرض اختيار رئيس وأعضاء مجلس الخدمة العامة الاتحادي، وصوت على المسوّدة التي ستعلن لاحقا وتتضمن الشروط الواجب توفرها بالمتقدم لشغل المناصب".
ووافق مجلس الوزراء "على قيام البنك الدولي بتأسيس صندوق التعافي وإعادة اعمار العراق ، كما صوت على مشروع إنشاء مركز تدريب الطيارين والموظفين الجويين".
وقرر المجلس "تخفيض الرسوم الكمركية على الكتب المستوردة وتزامنا مع انعقاد معرض الكتاب"، كما صوت مجلس الوزراء على "استثناء الموظفين في مؤسسة السجناء السياسيين من المبالغ المترتبة بذممهم بسبب خطأ الإدارة وممن استشهد منهم".
وقرر مجلس الوزراء "إعادة عرض مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة في جمهورية العراق وسفارة الولايات المتحدة الامريكية في بغداد بخصوص شراء وتجهيز الحنطة (القمح) مُجددا على مجلس الوزراء، اضافة الى نفاذ ملحق بمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التجارة في بغداد بخصوص شراء وتجهيز مادة الرز".

**********

ص3
لحظة من وقتك يا سيادة المفتش العام في وزارة النفط

البصرة - صلاح العمران
عندما تعمد الحكومات الى رفع اسعار الوقود والمحروقات، تخرج الجماهير الشعبية مطالبة بمساعدة الشرائح الفقيرة وأصحاب الدخل المحدود لدعم المنتج المحلي، ولهذا يقرر تحديد اسعار الوقود والمحروقات بما يتناسب مع دخل المواطنين. كما تحدد نسبة لاصحاب محطات التعبئة من حيث الاسعار باعتبارها نسبة ربح اليهم وتلك نسبة يحسدون عليها .
في البصرة المدينة التي تعج وتزدحم بالسيارات، تجد التلاعب في محطات الوقود لاحدود له، وعند تعبئة السيارة بالبنزين سوف يقابلك العامل بسؤاله: كم تريد ؟ تجيب: خمس وعشرون الف دينار، وهنا يثبت العامل العداد على 53 لتر او 54 لتر ، وهناك محطات تحدده بـ 55 لتر فعندما تستفسر منه لماذا هذا التباين بالسعر وعدد اللترات ، يجيبك ان صاحب المحطة ثبت السعر علينا هكذا !
اليست هذه سرقة للمواطن، وفي بوضح النهار لغياب الرادع والرقابة ، يا أيها المفتش العام؟

******
من اجل بغداد اجمل.. منطقة الفضل تشكو تكدس النفايات
بيّن مجموعة من اهالي منطقة الفضل مظاهر التلوث البيئي في المنطقة متمثلا في تكدس النفايات وبشكل فاضح، الامر الذي يشكل خطراً حقيقياً يهدد حياة المواطنين. بالاضافة الى تكاثر القوارض ( الجرذان ) وبشكل مخيف نظراً لعدم وجود حاويات القمامة، وعدم توزيع اكياس جمع الاوساخ على المواطنين من قبل دائرة البلدية. وبعد المحادثات والمقابلات مع الجهات المعنية والتظاهر، بادرت دائرة الخدمات بتحريك جهدها الخدمي للقيام بواجباتها على اكمل وجه ورفعت النفايات، وطلبوا مهلة لمعرفة مصير الاكياس الخاصة بجمع النفايات فالبلدية تدعي بأنها سلمتها الى مخاتير المنطقة والمخاتير يدعون توزيعها على المواطنين بينما ينكر المواطنون استلامها.
عليه يحذر المواطنون في منطقة الفضل الجهات المعنية من التملص من تنفيذ واجباتهم الخدمية تجاه سكان الفضل، ويدعونهم الى تحمل مسؤولياتهم الوظيفية على اكمل وجه باعتبارها واجباً وطنياً لا وظيفياً فحسب.

حميد المسعودي

******
همسة...
أمة في خطر

كتب في هذا العمود بتاريخ 28 أيار 2013 تحت عنوان امة في خطر ما يلي:
أدركت اليابان مبكراً اهمية التعليم في تطورها العلمي والتكنولوجي والاقتصادي فبدأت بتحديث وتطوير انظمتها التعليمية وتمكنت بنجاح ساحق من احداث طفرة نوعية علمية وتكنولوجية واقتصادية جعلتها في طليعة الدول المتطورة بل وجعلتها قادرة على منافسة البضائع الامريكية في الاسواق العالمية وأدركت الولايات المتحدة خطورة هذا التطور وأدركت ايضاً ان من يسيطر على العالم علمياً وتكنولوجياً واقتصادياً وبالتالي عسكرياً هي الدولة التي لديها افضل نظام تعليمي فاعتبرت حكومة الولايات المتحدة الامريكية ان امتها في خطر ما لم يتم احداث نقلة نوعية في نظامها التعليمي وجعله من افضل النظم في العالم وتمكنت فعلاً من تشخيص نقاط الضعف وعلاجها في نظامها التعليمي وجعله من افضل النظم في العالم.
اما في بلادنا الحبيبة فان البنية التحتية والفوقية لنظامنا التعليمي منهارة تماماً ومع ذلك فلا احد يشعر بالخطر فعلى سبيل المثال قال عضو لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب النائب علي جبر حسون في تصريحات صحفية ان الاموال المخصصة في الموازنة لا تكفي لبناء المدارس. وبيّن حسون ان العراق بحاجة الى 10 آلاف مدرسة وان وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الاعمار والاسكان لا تستطيع بناء سوى 200 مدرسة في العام الواحد. واضاف ان الاموال التي خصصت لبناء المدارس لا تكفي لسد ما نسبته 5 في المائة مما كنا نطمح اليه ولهذا نحتاج 50 عاماً لسد احتياجاتنا من المدارس. اما المتحدث الرسمي لوزارة التربية فقال في تصريح صحفي ان الوزارة بحاجة الى 12 ألف مدرسة نموذجية تستوعب في كل صف 25 طالباً فاذا كنا بحاجة الى 50 عاماً لسد احتياجاتنا من المدارس فكم عاماً نحتاج لرفع المستويات العلمية والمهنية للمعلمين والمدرسين وكم عاماً نحتاج لتطوير وتحديث مناهجنا الدراسية المتخلفة والبائسة.
حقاً إنّا أمة في خطر وخطر حقيقي ما لم تحدث ثورة تعليمية وتربوية بكل ما تعنيه كلمة الثورة لدرء هذا الخطر الحقيقي الذي لا تشعر به القوى السياسية المتنفذة لانشغالها بالصراع على السلطة والجاه والمال مع الاسف الشديد.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 28 أيار 2013 ولكن وآه من ولكن لم تشعر القوى السياسية المتنفذة بهذا الخطر لاستمرار انشغالها بالصراع على السلطة والجاه والمال ولم يحدث اي تطور في النظام التربوي والتعليمي بل ازداد الامر سوءاً فهل ستشعر الحكومة الجديدة بهذا الخطر يا سيدي عادل عبدالمهدي ومنصب وزير التربية لم يحسم حتى هذه اللحظة؟

كفاح محمد مصطفى

*-*****
تفتقر الى الخدمات الصحية والبلدية
منطقة الوشاش.. النفايات فيها تُرمى في الشوارع والمدارس
ماجد مصطفى عثمان
مدينة الوشاش من المناطق البغدادية القديمة. تقع في جانب الكرخ من العاصمة ويفصلها شارع رئيس عن منطقة المنصور، كما تحاذيها منطقة البيجية شمالا والإسكان جنوبا. أخذت هذه المنطقة في الاتساع بشكل ملفت للنظر بعد التغيير، حتى اكتظت بساكنيها رغم صغر مساحتها الكلية، يبلغ عدد الدور في المنطقة 4600 دار، ومعظمها من البناء القديم والمتهالك وغير الصالحة للسكن البشري.
يعاني سكان الوشاش من افتقارها لابسط الخدمات الضرورية ومقومات المعيشة، فغالبية سكنتها من العوائل الفقيرة والمعدمة وذوي الدخل المحدود. وقد ناشد الاهالي ورفعوا اصواتهم مطاليبن الدوائر الخدمية والمؤسسات الحكومية صاحبة العلاقة ومجلس محافظة بغداد بتوفير الخدمات وإيجاد حلول لمشاكلهم المتفاقمة من كافة الجوانب، لكن لم تكن هناك أي استجابة لمطالبهم المشروعة ماعدا الوعود الكاذبة.
وللوقوف ميدانيا على المشاكل الخدمية ومطالب مواطني المنطقة، كانت لنا هذه اللقاءات مع العديد من سكنتها :
المواطن ابو حيدر يقول: معظم شوارع المحلات والازقة في منطقة الوشاش تكثر فيها التخسفات بسبب تهالك الاسفلت لعدم صيانتها منذ فترة طويلة، مما ادى الى تجمع مياه الامطار والمياه الأسنة في تلك الحفر والتي تنبعث منها الروائح الكريهة، اذ تنعكس سلبا على الوضع الصحي للمواطنين كما تعرقل انسيابية حركة المشاة والمركبات.
اما المواطن سيد محمد فيقول: اسكن الوشاش منذ الخمسينات حتى الان ولم اشاهد والمس أي تحسن في واقع الخدمات المقدمة بالرغم من تعاقب العديد من الحكومات ومجالس المحافظات، مضيفا، مسكني يقع ضمن محلة 619 زقاق 14 (الشارع المجاور للحمام) وهذا الشارع لم يتم تبليطه منذ عشرات السنين، وعند مراجعتنا المستمرة لبلدية المنصور يدعون ان الشارع غير موجود في الخريطة فهل معقول ذلك ؟
ويسأل محمد بقوله: الى متى نتحمل عبئاً ثقيلاً وصعوبات كثيرة جراء هشاشة الخدمات خاصة وقت هطول الامطار حيث تمتلئ الشوارع بالاطيان واحيانا كثيرة لانستطيع التجوال في الشوارع الا بشق الانفس.
فيما يقول علاء الجبوري: اسكن محلة 619 زقاق 43 حيث يعاني سكانها من تخسف الشوارع التي تمتلئ بالأطيان وبشكل ملفت للنظر بسبب تكسر الاسفلت. بالاضافة الى تهالك مجاري الصرف الصحي، والتي تطفح احيانا وتدخل المياه الآسنة الى بيوتنا مما يضطرنا الى مغادرتها بسبب تصاعد الروائح الكريهة.

تكدس نفايات
لعدم وجود حاويات

واوضح المواطن حازم فخري الى ان الشوارع الرئيسية والمحلات والازقة في مدينة الوشاش تخلو من الحاويات الخاصة بجمع الاوساخ والنفايات، ما يرغم المواطن الى جمعها في اكياس ورميها على الشارع العام، لكي يتم رفعها من قبل اصحاب الستوتات، رغم ان الطريقة هذه لا تجري يوميا.
ويسترسل فخري فيقول: نشكو من ارتفاع اسعار الامبير الواحد للمولدة الاهلية حيث تراوحت الاجور من (15-20) الف دينار شهريا، مما اثقل كاهل سكنة المنطقة لان اغلبيتهم من ذوي الدخل المحدود والكسبة.
عن القطاع الصحي يقول المواطن ستار: يوجد مركز صحي واحد فقط يرتاده سكان الوشاش وهو لا يسد حاجات المواطنين الصحية للكثافة السكانية العالية، والانكى من ذلك تم تقليص المركز الصحي بنقله من البناية التي كان يشغلها والعائدة الى وزارة الصحة، الى بيت صغير مؤجر.
وتابع قوله: كان المركز يفتقد للادوية والعلاجات مما يلجئ المواطنين الى شرائها من الصيدليات الخاصة كذلك الحال ذاته لعلاجات الامراض المزمنة التي تكلفهم مبالغ كبيرة لا يستطيعون من تحملها، فكيف الحال بعد تقليصه؟
مدارس ثلاثية الدوام

من جانبه يقول المواطن علي كاظم: عدد المدارس الابتدائية في المنطقة ثمانية فقط واربع مدارس متوسطة، وعددها غير كاف لإستعياب الاعداد الكبيرة من التلاميذ، لهذا يكون الدوام ثلاثي في بعض المدارس، مما يؤثر بشكل سيئ على سير العملية التربوية وينعكس تأثيره على الطلبة، كما تفتقد معظم المدارس للخدمات والمرافق الضرورية بحجة عدم وجود تخصيصات كافية لعملية ادامتها.
ويبين المواطن حيدر حسين بان المنطقة المحاذية للبيجية اصبحت مكاناً لتجمع النفايات والاوساخ والانقاض، وتلك يرتادها "الدوارة" لغرض جمع ما يحتاجونه بعد نبش المخلفات والاوساخ، وهذه الطريقة تبعاتها خطيرة على صحة الدوارة وسكان المناطق القريبة، والادهى وجود مدرستين ابتدائية قريبا من موقع النفايات، وقد تضرر تلاميذ المدارس بسبب الروائح الكريهة بالاضافة الى عرقلة سيرهم في الذهاب والاياب من والى المدارس.

مفردات تموينية شحيحة

ويشير المواطن ابو ليث الى شح مفردات البطاقة التموينية التي لا تلبي طموح المواطن بسبب الغاء العديد من مفرداتها وبشكل غير معقول، الامر الذي يجبر المواطن على شراء الحاجات المفقودة من الاسواق المحلية وباسعار مرتفعة لايقدر ذوو الدخل المحدود والكسبة والفقراء توفيرها نظرا لأوضاعهم الاقتصادية الصعبة، فضلا عن دفعهم ثمن الحصة كاملة حتى وان كانت مفرداتها ناقصة، فهل يصح هذا يا وزارة التجارة؟
اخيرا يناشد سكنة مدينة الوشاش الجهات المعنية بضرورة ايجاد الحلول اللازمة للتخفيف من معاناتهم وتوفير الخدمات الاساسية لتجنيبهم المزيد من الاضرار والنتائج السلبية.


*********
اكول...
حكايتي مع دائرة الجباية وعطل المقياس الكهربائي

من وجهة نظري الشخصية أجد ان الهدف الأساسي لمشروع خصخصة الكهرباء لم يكن يصب في خدمة المواطن وإنهاء معاناته المستديمة، انما لغرض اخفاء علل كثيرة يلعب الفساد والفاسدون دوراً فعالاً فيها تحت مظلة الشرعية والقانون. اليكم قصتي مع الخصخصة وشماعة العداد الكهربائي العاطل. في احد الأيام جاء موظف الجباية "قارئ المقاييس" صباحا كالمعتاد وكنت خارج البيت بحكم عملي، لهذا ترك ورقة الجباية على واجهة الباب وغادر، وبعد عودتي للمنزل تفحصت القائمة فلاحظت وقد كتب عليها كلمة "عاطل"، ظننت ان السبب موظف الجباية الذي لم يقرأ المقياس بشكل دقيق.
بعد مرور شهر تكرر الامر ذاته، وهنا جرى نقاش بيني وبين الموظف المختص حول كلمة عاطل، فطلب مني مراجعة دائرة الجباية لمعرفة السبب، عليه راجعت الدائرة بمعية جاري الذي يعاني من نفس مشكلتي. بدءا طُلب منا ملء استمارة اعتراض ليتسنى لهم ارسال لجنة فحص المقياس، وقد كان سعرها عشرة آلاف دينار يتوجب تسديدها مع اجور قائمة الكهرباء وهذه الاخرى تجاوزت خمسة اضعاف مبلغ القائمة السابقة.
الامر الجيد أنه وعدهم بارسال لجنة الفحص في الايام القادمة، لكنها لم تأت، حتى وصول القائمة الجديدة بعد شهرين، وقد كتب عليها "عاطل" في حقل المقياس، كذلك أجور الكهرباء فاقت اجور الوحدات الكهربائية لاستهلاك الاجهزة المنزلية الطبيعي.
مرة أخرى ذهبت للدائرة فطلبوا مني دفع المبلغ الذي احتسب وفق نظام التقدير بحسب ادعائهم، وطلبوا تقديم استمارة جديدة، فأجبتهم باني قدمت طلبا سابقاً وانهم وعدوني بارسال لجنة لكن لم يوفوا بوعدهم، جادلتهم كثيرا لكن بلا جدوى، اخيرا قدمت الطلب ودفعت مبلغ 10 آلاف دينار، لغرض ارسال اللجنة، التي تبرعت لنقلها بسيارتي الخاصة ذهابا وايابا.
جلبت اللجنة التي صورت الميزانية وفحصتها بتشغيل جميع الأجهزة الكهربائية المنزلية، وخيل لي ان المشكلة حلت بعد تأكد اللجنة من عمل الميزانية بشكل سليم، الا ان اوهامي تبددت بعد مرور شهرين حين شاهدت وصل القائمة ختم بكلمة عاطل مرة اخرى.
بعد أللتي واللتيا واعتراضي في الجباية، تقرر ان حل الاشكالية هو تسديد الاجور وتصوير الميزانية واحضار القائمة السابقة مع القائمة الجديدة، وذلك بسبب اضافة مبلغ اخر تحت حقل ديون سابقة بالرغم من تسديدي للاجور في وقتها ودون تأخير، وقيل لي ان الخلل هو عطل الحاسبة، لهذا استمر الحال على ماهو عليه ، فانا مجبر على تنفيذ القرار بحذافيره، لان البشرى عندما حذفت كلمة (عاطل) من ورقة الجباية واستبدلت بكلمة ديون سابقة..
اقول، الى متى يتحمل المواطن وزر الدوائر المعنية، ويدفع ضريبة عجزهم وكسلهم وضعف كفاءتهم من جهده وأعصابه وامواله، مع العلم ان مركز الجباية يبعد بضعة كيلومترات عن مكان سكني؟

عبد الحميد مصطفى

*******
ناحية النور في النجف والشوارع الترابية
النجف - خاص
في رسالة من المواطن عليوي الميالي من النجف يذكر ان ناحية النور (مظلوم) الواقعة غربي مدينة النجف وعلى بعد حوالي 10 كم تضم مشروعا سكنيا وتبلغ مساحة الدار الواحدة فيه 350م مربع. وقد تم توفير خدمات الماء والكهرباء فيها اضافة الى مدرستين ومركز صحي، الا ان شوارعها بحاجة للتبليط حيث تتحول معظمها الى اوحال ومياه آسنة عند هطول الأمطار، ويصعب السير فيها من قبل المشاة والمركبات.
وفي جانب اخر من الرسالة يذكر ان المسطحات المائية الواقعة غرب النجف المعروفة ببحر النجف تحتوي على كميات كبيرة من المياه، وهذه المنطقة تقصدها الكثير من الطيور المهاجرة فضلا عن وجود انواع من الأسماك فيها ، الامر الذي يجعل منها مكانا صالحا لإنشاء منتجع سياحيا استثماريا ويمكن ان يستقطب زوارا وسياحا.
يطالب المواطن عليوي في رسالته الاستفادة من موقع بحر النجف لإقامة المنتجع السياحي الذي يضيف موارد أخرى للمحافظة ويكون مشروعا ترفيهيا فيها.

******
فلاحو المشخاب: متى يطبق قانون تعويض الفلاحين؟

اشار عدد من فلاحي قضاء المشخاب التابع لمحافظة النجف اداريا، الى القرار الصادر من قبل مجلس الوزراء في وقت سابق والذي يتضمن تعويض الفلاحين المتضررين جراء الاحوال الجوية للموسم الشتوي من العام 2018 وخاصة محصولي (الحنطة والشعير) ، كما ينص القرار ذاته على تعويض الفلاحين الذين منعوا من زراعة الرز للموسم الصيفي من العام نفسه نتيجة شح المياه آنذاك. لكن الامر الذي يستغربون منه الفلاحون هو عدم تطبيق القرار المذكور على ارض الواقع حتى الان.
عليه يطالب فلاحو المشخاب الجهات المختصة بتفعيل هذا القانون ومنح الفلاحين التعويضات المطلوبة، وذلك لحاجتهم الماسة الى المبالغ بالنظر لان اغلب عائلاتهم تعتمد بمعيشتها على الزراعة فقط ومن زراعة المحصولين بالذات، ودون وجود مصدر معيشي آخر لتأمين عيش أسرهم .

عنهم الفلاح شبيب كريم (ابوصلاح)

*******
مواساة...
شــكر وتقديــر
نتقدم نيابة عن عائلة كاظم جواد الطائي (كظوم جواد)، بوافر الشكر والامتنان لكل من قدم لنا التعازي في رحيل عزيزنا صالح كاظم الطائي، سواء بالحضور لمجلس الفاتحة أو بالاتصال الهاتفي وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونخص بالذكر أبناء مدينتنا المحمودية وشيوخ عشائرها ووجهائها، والشخصيات الرسمية بمختلف مستوياتها.
كما نتقدم بالشكر الجزيل الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي وكوادره، ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، على تعازيهم ومواساتهم.
آملين أن لا يصيب الجميع أي مكروه، متمنين لهم وافر الصحة والسلامة.
عن العائلة
مهدي وجواد كاظم الطائي وذوي الفقيد

• تعزي محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف الرفيق احمد عبد علي القصير (ابو ماجد) عضو المحلية باستشهاد حفيده علي بلاسم القصير في قاطع سامراء.. الذكر الطيب للشهيد والصبر والسلوان لاهله وذويه ومحبيه .
• تعزي محلية ديالى واساسية الاطراف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق أمير كاظم ابو حيدر في وفاة شقيقه اثر مرض عضال ألم به. للفقيد الذكر الطيب ولاهله ومحبيه الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة حي أور للحزب الشيوعي العراقي الرفيق (حبيب ابو عامر) الذي غادرنا على عجل أثر نوبة قلبية فارق الحياة بها ليترك لنا إرثا نضاليا مشرفا منذ السبعينات وعائلة محترمة تسير على خطاه بشخص الرفيق العزيز حسين حبيب. الذكر الطيب لرفيقنا الغالي وللعائلة الكريمة مزيدا من الصبر والسلوان ..

**********
ص4
موسكو تحدد فترة انسحابها من معاهدة الصواريخ

موسكو - وكالات
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، أن بلاده سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى خلال 6 أشهر. وقال لافروف في موجز صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الرئيس فلاديمير بوتين قد حدد موقفنا ومفاده أننا سنرد بشكل مماثل تماما"، مشيرا الى أن "روسيا فعلت نفس الشيء بعد ان علق الأمريكان التزامهم بالمعاهدة"، فيما رد قائلا على دعوة الرئيس الامريكي لعقد معاهدة جديدة حول الصواريخ، بأن "المبادرات الروسية في مراقبة التسلح كثيرة ولا نقص فيها". وأوضح أن "روسيا عرضت على الشركاء في الناتو والامريكان بشكل خاص الاخذ بمبادرتها وعدم المماطلة، خاصة فيما يتعلق باحتمال تمديد معاهدة الأسلحة الاستراتيجية التي تنتهي في 2021"، مشددا على "عدم صدور أي رد فعل من الدول الغربية، ما دفع بوتين لتكليف وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين بتعليق كل المفاوضات الصاروخية".

*******
الرئيس الأفغاني يعلق على مفاوضات موسكو حول بلده

كابول - وكالات
اعتبر الرئيس الأفغاني أشرف غني، أمس الأربعاء، أن السياسيين الأفغان الذين حضروا المفاوضات الأفغانية المشتركة في موسكو، لا يمثلون البلاد رسميا. وقال غني في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، انهم "مع من وعلى ماذا سيتفقون هناك"، متسائلا عن "الصلاحيات التي تخولهم لعقد هكذا لقاءات". وأشار الى أنه "حتى لو تم عقد مئات اللقاءات من هذا النوع، فستبقى نتائجها حبرا على ورق إذا لم تشارك فيها الحكومة الأفغانية وغيرها من المؤسسات الشرعية"، موضحا أن "حكومة بلاده تعلم أيضا بالمفاوضات التي تجريها الولايات المتحدة مع طالبان".
وانعقدت في موسكو أمس مفاوضات أفغانية تستمر الى اليوم، حيث يشارك فيها ممثلون عن الجالية الأفغانية في روسيا وفي بعض الدول الأخرى، ووفد أفغاني مشترك برئاسة الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، وفريق من ممثلي حركة طالبان الأفغانية.
********
حذّر من الالتفاف على مواثيق المعارضة وأكد على خطوات جادة للفترة الانتقالية
سكرتير الحزب الشيوعي السوداني
يشدد على المضي في طريق التغيير وإسقاط النظام
الخرطوم - وكالات
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، محمد مختار الخطيب، ان سياسات النظام الحاكم تجاه الكثير من القضايا، وتصعيده القمعي ضد المتظاهرين، ساهما بتحويل الشعارات المطلبية، الى شعارات تنادي برحيل البشير ونظامه، وفيما أوضح طبيعة العلاقة بين حزبه وتجمع المهنيين السودانيين، شدد على أن القوة الشبابية لا ترغب بحوار مع النظام ورئيسه ما زال بالحكم، لافتا الى وجود 16 قياديا من الحزب في السجون بالإضافة الى كوادره الاخرى.
وأعلن الحزب في بيان له، الأحد الماضي، أن الساحة السياسية في البلاد تشهد حاليا الكثير من المبادرات حول المرحلة القادمة، محذرا من بعض الجهات المحسوبة على النظام التي تحاول الالتفاف على المطالب، فيما لفت الى انه سيقدم مبادرة تفصيلية لحلفائه في قوى الاجماع لتقديمها لقوى الانتفاضة.

شعارات مطلبية

قال الخطيب، في حوار صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "الاحتجاجات الحالية تؤكد على التفاف الأزمة حول عنق النظام الذي اصبح غير قادر على حكم البلاد، وأن الشعب وصل إلى قناعة تامة بأن النظام ليس لديه حل للأزمة التي يعيشها وبالتالي غير راض أن يحكمه هذا النظام مطلقا"، مؤكدا على "التمايز الطبقي الذي قسم المجتمع إلى طبقتين، الاولى تتمتع بثروات البلاد، والثانية هي طبقة المنتجين الذين لا يجدون قوت يومهم، ما ادى الى تطور الوعي والشعارات، واتساع الانتفاضة لتضم الريف والحضر على حد سواء".
ولفت الى أن "تراكم الأزمات وفشل النظام في حل الأزمة الاقتصادية التي وصلت كل مناحي الحياة سارع نحو تغيير مطالب الاحتجاجات من اقتصادية الى مطالب كبرى تمثلت برحيل النظام الحاكم".

الربط بين المهنيين والشيوعيين

وفيما يخص الربط الذي يجري بين الحزب وتجمع المهنيين السودانيين، بين أن "التجمع هو نقابي مهني في الأساس ولا يقوم على نقابات موازية لتلك النقابات الموجود، وان الحزب الشيوعي له عضوية في كل قطاعات العمل ومناطق السكن وفي المدن والأحياء ووسط العاملين والمزارعين والرعاة وجميع الفئات الموجودة في الساحة"، منوها الى أن "النقابات الرسمية لا تملك القدرة في الدفاع عن حقوق العاملين، وأدى ذلك إلى قيام تجمعات مهنية تدافع عن المطالب وقضايا مهمة، وان الالتقاء معهم في طريق الهموم الوطنية هو شيء مميز ويتجاهل الخلافات السياسية"، فيما أوضح أن "الحزب الشيوعي هو فصيل من الفصائل التي تعمل مع الجماهير في اتجاه استعادة السودان من مخالب الدكتاتورية، ويلتقي مع التجمع المهني في القضايا التي تخص حقوق العاملين من الحد الأدنى للأجور او رفعها، والدعوة لإسقاط النظام".
وأردف قائلا، إن "ذلك يعني أنه لا توجد علاقة مباشرة بيننا غير اننا نجتمع الآن على وحدة الهدف وهو رحيل هذا النظام ويجمعنا معا ميثاق الحرية والتغيير".

قوة شبابية وطنية

وأشار الى أن "الشباب يمثلون أكثر من 60 في المائة من تركيبة المجتمع السوداني، والنظام قضى على آمالهم بالعيش الكريم، مدمرا كل مقومات الإنتاج الوطني، ولا توجد فرص عمل لاستيعاب الأجيال الجديدة حتى لبناء أسرة"، لافتا الى أن "المعارضة مستعدة للحوار مع الحكومة من اجل تحقيق طموحات جيل كامل، ولكن هل بإمكان السلطة توفير ذلك الأمر مع الاخذ بنظر الاعتبار أن مطلب الشباب الآني هو سقوط النظام".

عنف واعتقالات للشيوعيين

وبين أن، "الحزب الشيوعي وكوادره تعرضوا للقمع والاعتقالات كبقية ابناء الشعب السوداني، بضمنهم 16 عضوا من القياديين في اللجنة المركزية، أمام تهديد حكومي بإيقاف نشاط الحزب، الذي يراهن على قوة جماهيره واصرارهم لمواصلة العمل"، مطالبا بـ"اطلاق سراح الجميع لأنهم يمارسون حقهم في التعبير والتنظيم، حيث وصل عدد المعتقلين في السجون الى حدود الـ1000 سجين الى الآن".

مبادرات عديدة

وفي السياق، اعلنت سكرتارية الحزب الشيوعي السوداني، الأحد الماضي، أن الساحة السياسية الآن تعج بعدد من المبادرات التي تقدم اقتراحات للوضع الانتقالي.
وقال الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "يحترم مقاصد بعض الذين قدموا مذكراتهم، ولكن الاختلاف في مصير بلد كالسودان يجعل من الضرورة ان نقدم نقدنا لها دون مواربة وبوضوح كامل فهذا مصير شعب ودولة"، مشيرا الى "تقديم البعض من الذين يحاولون اعادة مسرحيات حكومة الوفاق من منسوبي النظام والذين تلوثوا معه وانغمسوا في الفساد، لمبادرات تطمح الى ايجاد موقع لحزبهم الفاسد صاحب المشروع المنهار".

مبادئ أساسية

وأكد أن "المبادئ الاساسية للمواثيق التي وقع عليها الحزب مع قوى عديدة، تنص على الالتزام بمبادئ الدولة المدنية الديمقراطية وان يكون الحكم فيها على اساس فصل السلطات واتاحة قوانين الحريات العامة والعمل النقابي الديمقراطي المستقل"، مبينا أن "السلطة الانتقالية التي تناولتها هذه المواثيق، هي سلطة ذات مهام محددة بفترة زمنية، تتمثل بالغاء القوانين المقيدة للحريات، وحل مؤسسات النظام الفاسدة وتصفيتها وتقديم كل من ارتكب الجرائم لمحاكم عادلة، بالإضافة الى عقد مؤتمر عاجل لمعالجة الازمة المعيشية والاقتصادية المستفحلة، على أن يعقد في آخر الفترة الانتقالية مؤتمر دستوري قومي تُمثل فيه كل مكونات اهل السودان للتوافق على وضع القواعد العامة لحل الازمة ومن ثم مبادئ الدستور وقيام انتخابات حرة ونزيهة"، فيما لفت الى أن "الحزب سيطرح مبادرة تفصيلية لحلفائه في قوى الاجماع لتقديمها لقوى الانتفاضة"، محذرا من "الانزلاق فيما يحيكه النظام ومنسوبيه او الالتفاف حول منجزات الانتفاضة".

*******
اجتماع وزاري في واشنطن حول سوريا وتأييد فلسطيني لعودة دمشق الى الحاضنة العربية
واشنطن - وكالات
انعقد في واشنطن أمس الاربعاء، اجتماع وزاري مصغر يرأسه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ويضم ممثلين عن مصر والأردن وفرنسا وألمانيا والسعودية وبريطانيا.
ونقل موقع الدستور الأردني، عن مصادر أمريكية قولها، إن "الاجتماع سيوفر فرصة للوزراء للتأكيد على بعض النقاط الرئيسية، وخاصة في ضوء مغادرة المبعوث الأممي إلى سوريا دي ميستورا منصبه وتعيين غير بيدرسن مكانه".
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن "المجموعة المصغرة تجمع على أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع السوري، وأن تسوية الصراع تتطلب حلا سياسيا"، مشيرة الى "دعم دول المجموعة للعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".
ومن جانب آخر، أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أن السلطات الفلسطينية تؤيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وتتطلع للتوصل إلى هذا الهدف بالتشاور بين الدول العربية.
وقال عباس، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "نؤيد من حيث المبدأ عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ونأمل أن يتم التوصل إلى هذا الهدف بالتشاور بين الدول العربية خلال الفترة القادمة". مشيرا الى أن "فلسطين دائما هي مع وحدة وسلامة الأراضي السورية، وإنهاء النزاع بالحوار"، فيما بين أن "بلده تعمل مع سوريا ووكالة غوث لللاجئين الأونروا على إعادة إعمار مخيم اليرموك تمهيدا لإعادة المهجرين من المخيم إليه بأسرع وقت ممكن".

********
منظمة العفو الدولية تتهم الإمارات بنقل أسلحة إلى حرب اليمن
لندن - وكالات
اتهمت منظمة العفو الدولية الإمارات، أمس الأربعاء، الامارات بنقل أسلحة قدمتها دول غربية ودول أخرى إلى فصائل غير خاضعة للمساءلة في اليمن، ومتهمة بارتكاب جرائم حرب.
وقالت المنظمة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الإماراتية تحصل على أسلحة بمليارات الدولارات من دول غربية ودول أخرى، لتقوم بنقلها إلى فصائل في اليمن لا تخضع للمساءلة ومعروفة بارتكاب جرائم حرب"، واصفة "انتشار هذه القوات المحاربة بالكارثة بالنسبة للمدنيين اليمنيين الذين سقط منهم الآلاف، في حين يقف ملايين آخرون على شفا المجاعة نتيجة مباشرة للحرب".
واتهمت "طرفي الصراع بارتكاب جرائم حرب محتملة، بما فيها إساءة معاملة الأسرى" وهي تهمة نفاها الطرفان، داعية الى "تعليق بيع الأسلحة للطرفين المتحاربين في اليمن حتى لا يكون هناك خطر حقيقي باستخدامها في انتهاك القانون الإنساني أو قانون حقوق الإنسان".
ووفقا لشبكة سي أن أن، فإن "التحالف الذي تقوده السعودية والمدعوم من واشنطن قام بنقل أسلحة ومركبات عسكرية أمريكية إلى مقاتلين مرتبطين بالقاعدة ومجموعات مسلحة سلفية في اليمن"، فيما أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون مايكل، أن بلاده "تأخذ المزاعم المتعلقة بسوء استخدام المعدات الدفاعية الأمريكية على محمل الجد، وسيبدأ التحقيق على الفور بمجرد الحصول على أدلة موثوقة".

*********
فرنسا تحدد يوما وطنيا لإحياء ذكرى إبادة الأرمن وتركيا تستنكر القرار
إسطنبول - وكالات
أدانت الرئاسة التركية، أمس الأربعاء، قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إعلانه يوم 24 نيسان من كل عام يوما وطنيا في فرنسا لإحياء ذكرى إبادة الأرمن التي تُتهم الدولة العثمانية بارتكابها.
وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "نُدين ونرفض استخدام ماكرون للأحداث التاريخية كأداة سياسية للنجاة من المشاكل السياسية التي يعيشها في بلاده"، مشيرا الى، أن "إبادة الأرمن هي كذبة سياسية وليس لها أي أساس قانوني وتتعارض مع الحقائق التاريخية، وتركيا لا تقيم لها وزنا".
وأكد قالن ان "تركيا لن تسمح إطلاقا بمحاولات نشر الحقد والكراهية والعداء من خلال تشويه التاريخ"، مشددا على أنه "لا يمكن لأحد أن يتهم تركيا بجريمة لم ترتكبها أو أن يشوه تاريخها".
وأوضح أن بلاده "ستواصل دعم جهود حسن النية من أجل توضيح الأحداث التي جرت إبان الحرب العالمية الأولى، من منظور الألم المشترك والذاكرة العادلة".
وسبق أن أعلن الرئيس الفرنسي، في كلمة ألقاها مساء أمس الأول، بمناسبة العشاء السنوي للمجلس التنسيقي الأرمني في فرنسا، يوم 24 نيسان يوما وطنيا لإحياء ذكرى الإبادة الأرمنية، وبذلك أوفى بعهد كان قطعه خلال حملته الانتخابية.

*****
مقدونيا الشمالية تنضم إلى حلف الناتو
إسكوبية - وكالات
وقعت جمهورية مقدونيا الشمالية، أمس الأربعاء، في بروكسل، بروتوكول الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) عن طريق وزير خارجيتها نيكولا دميتري.
وقال دميتري خلال مراسيم التوقيع في كلمة تابعتها "طريق الشعب"، إنني "أشكر أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ الذي مهد الطريق لجعل ذلك ممكنا"، مضيفا أن "الناتو بالنسبة لنا يعبر عن الأمن والاستقرار، وهو يناضل لجعل عالمنا أفضل، ونحن معا سنواجه ونحل جميع المشاكل في طريقنا، وسنلعب دورا مهما في منطقة تواجه تحديات كبيرة".
ومن جانبه، رحب ستولتنبرغ، بمقدونيا الشمالية بصفتها العضو الثلاثين في الحلف، قائلا "ستتخذون القرارات مع الناتو، ونحن نتشارك نفس وجهة النظر كالديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان"، فيما وقع ممثلو الدول الأعضاء تباعا على ذات البروتوكول ضمن المراسيم.

*********
نقلة نوعية على طريق مقاومة الليبرالية الجديدة
النقابات العمالية و"السترات الصفر" سوية في مواجهة سياسات ماكرون
رشيد غويلب
شهدت حركة الاضراب والاحتجاج في فرنسا تطورا نوعيا، فلأول مرة، خرج الثلاثاء الفائت الآلاف من أنصار حركة "السترات الصفر" والنقابات يدا بيد إلى الشوارع في جميع انحاء فرنسا.
ومعروف ان الحركة الاحتجاجية في البلاد لم تتوقف طيلة السنوات الماضية، وتأتي كرد فعل صريح على السياسات المالية والاجتماعية لليبراليين الجدد التي اتسعت وتعمقت في عهد الرئيس الفرنسي الحالي ايمانويل ماكرون. وكانت النقابات العمالية قد سخرت من سيناريو "المناقشة الكبيرة" التي دعى اليها الرئيس، ودعت الى مناقشات عامة مفتوحة في الشوارع، والى اضراب عام.
وسيرا على نهجها المعروف تجاهلت وسائل الاعلام التقليدية واليمينية المرتبطة بالرأسمال التطور النوعي في الحركة الاحتجاجية، وبدلا عن ذلك سلطت الأضواء بطريقة مفتعلة على حريق كبير حدث في العاصمة الفرنسية أدى الى سقوط 9 ضحايا واصابة اكثر من 30 جريحا. وفي الجمعية الوطنية مررت الأكثرية اليمينية ما يسمى بـ"قانون مكافحة الشغب". وترى المعارضة اليسارية، ان الرئيس ماكرون وفر، بإقرار القانون، عاملا جديدا للوصول بالحركة الاحتجاجية، المستمرة منذ 12 أسبوعا، الى قمتها.
وفي باريس والعديد من المدن الفرنسية الاخرى، لا سيما في نانت، بواتييه وتولوز، شل الاثنين الفائت الاضراب وسائل النقل العام ومئات من الشركات. وأعلن ممثلون عن قوى اليسار السياسية والنقابات وحركة "السترات الصفر" عن مؤتمر صحفي مشترك في اليوم التالي، بهدف عقد تحالف وإعطاء الحركة الاحتجاجية وجهة واضحة. وعلى هامش تظاهرة باريس اعلن قادة نقابيون ان شعار اليوم "نريد انتصارا كبيرا"، وقد تحقق ذلك في الوحدة الواضحة للعيان. وان"الاحتجاج الاجتماعي حدث غير مسبوق منذ الحركة الطلابية في أيار 1968"، وقد جمع أخيرا حركة "السترات الصفر" والنقابات سوية في احتجاجات الثلاثاء.
وكانت النقابات العمالية الكبيرة في فرنسا قد تابعت طيلة الأسابيع الماضية، حركة "السترات الصفر" من بعيد. ويقول كل من فيليب مارتينز السكرتير العام لنقابة CGT اليسارية والقريبة من الحزب الشيوعي الفرنسي، وزميله لوران بيرغر رئيس نقابة CFDT، ان ابتعادهما عن الحركة يعود الى مشاركة مجاميع يمينية متطرفة في تظاهرات باريس. واعترف فيليب مارتينز الاثنين، في إشارة لحركة "السترات الصفر": "هذه الحركة اعادت لنا العمل الجماعي المشترك، الذي تطور بمنحى إيجابي. ولقد قيمت حتى النقابات الإصلاحية الاضراب باعتباره إمكانية "لتوسيع النشاطات المضادة لسياسة ماكرون".
واعتبر المتظاهرون تصويت نواب كتلة الرئيس في الجمعية الوطنية في نفس اليوم على قانون "مكافحة الشغب"، بالتعاون مع نواب رئيس الوزراء اليميني المحافظ إدوار فيليبي بمثابة مؤشر على سياسات الرئيس الغامضة والمنافقة. وقد كتبت جريدة الثلاثاء ليبراسيون على صفحتها الأولى، في الوقت الذي يروج فيه ماكرون الى "المناقشة" المفتوحة والقريبة مع المواطنين بشأن سياسته، يقوم "بالقاء الحجارة في وجه الحقوق الأساسية". لقد اعد مشروع القانون من قبل الحزب الجمهوري، الذي تحول اكثر فاكثر، منذ هزيمته في الانتخابات العامة في أيار 2017، الى اليمين واصبح عمليا تابعا الى ماكرون. ويمنح القانون الجديد صلاحيات واسعة للشرطة والوحدات الخاصة في تعاملها مع المتظاهرين، تؤدي عمليا الى تقييد حق التظاهر، على غرار ما نص عليه قانون "مكافحة الإرهاب" الذي اقر في وقت سابق من عهد الرئيس الحالي.

*************
ص 5

نتذكر شهداءنا في هذا اليوم المشؤوم.. ونمجد ذكراهم

جواد وادي
يا لها من مصادفة غريبة في ذكرى انقلاب شباط الأسود الذي خطط له وقاده ثلة من المنحرفين والخونة والمجرمين من بعثيين وعسكريين الذين خانوا الأمانة والقسم الذي ادوه نفاقا، بالحفاظ على اسرار ثورة تموز المجيدة وانجازاتها وقادتها العسكريين، الثورة المباركة التي عبدّتها دماء قوى وأحزاب المجتمع العراقي وعلى رأسها الحزب الشيوعي العراقي المناضل. لكن المنحرفين خانوا الأمانة وتناسوا ذلك القسم، والغريب في المصادفة أن تحل الذكرى الحزينة لهذا العام 2019 في ذات اليوم الذي حدث فيه ذلك الانقلاب الذي أطاح بثورة الجيش والشعب، ثورة تموز المباركة، انه يوم الجمعة الأسود، حيث كنا نحن أبناء جيل الفواجع، ما زلنا صغارا.
كنت يومها في الصف الخامس الابتدائي، ورغم يفاعة اعمارنا ما زالت تفاصيل ذلك الحدث المدمر، راسخة بأذهاننا حيث ما ان سمع الناس الخبر الفاجع حتى خرجوا عن بكرة ابيهم وهم يصرخون وينوحون ويبكون بعويل يشق الصمت لتتحول شوارعنا نحن الساكنين خلف السدة في صرائف المجزرة (الميزرة) حيث كنا من اشد المقربين والمحبين لزعيمنا الخالد، وكان شباب تلك الصرائف، مدنيون وعسكريون من المقربين لحزب الشغيلة، الحزب الشيوعي العراقي، أعضاء ومناصرين، حين هبت جموع البشر صوب شوارع بغداد من الجهة الأخرى، حيث كنت انا الصبي الصغير، ضمن من تحرك مع الجموع الثائرة لنعبر السدة جهة ساحة النهضة، والهرج والمرج يتصاعد وسط صراخ الرجال والنساء، خوفا على حياة الزعيم المحبوب، حيث كان الهائجون متيقنين بأن الزعيم ورفاقه المخلصين سيقضون على تمرد الخونة، ولم نكن نعلم بأن الزعيم الوطني وثلة من رفاقه الأوفياء، سيستسلمون بهذه السهولة للمتمردين الجبناء، فكانت النكسة الكبرى والكارثة التي ما زالت عالقة في اذهاننا بعد مرور اكثر من ست وخمسين عاما وحدث ما حدث من جرائم وقتل وتصفيات وانتهاك للأعراض، وكان نصيب الحزب الشيوعي من تلك الجرائم، الأعظم والأشد.
لا نريد من كل العراقيين أن ينسوا أو يتناسوا ذلك اليوم الحزين والقاتم في تاريخ العراق وفي حياتهم التي حولها الانقلابيون إلى جحيم وخوف ورعب وموت توزع على جغرافية العراق وكان قدرا لعينا خيم عليهم وأحال حياتهم إلى ظلام رهيب وموت كان يزحف إليهم في أية لحظة وحيث يكونون.
مجموعة من المجرمين القتلة والأوباش المعروفين بانحرافهم الأخلاقي بأفعالهم القذرة ومنهم الفتية الذين تربوا على قاموس اقتصر عليهم وحدهم دون سواهم من البشر، حيث لا يمتهن الفاشيون غير صنوف الإبادة بمفردات يفتخرون بتحقيقها كإنجاز عفلقي خسيس، منها القتل والسحل والاغتصاب ومحو الأقربين وبقر بطون الحوامل والتعليق من الأرجل والأثداء ودفن الموتى وهم أحياء وإعدام المعارضين برصاص اقرب الناس إليهم وإطلاق الكلاب المسعورة لنهش لحم الأحياء واجبار الضحايا بتناول سم الفئران وهلم جرا، من توظيفات معجمية قد تفوق قاموس لسان العرب لابن منظور من أسماء وأفعال وصفات وحالات إعرابية ما انزل الله بها من قسوة.
ان الأجيال الراهنة من العراقيين ينبغي أن يوضعوا في صورة الرعب المخيف والممارسات الإجرامية التي عاشوا فصلها الأخير حيث كانت من القسوة الرهيبة على الأجيال التي سبقتهم، قبيل سقوط أفواج الأوباش ورميهم إلى مزبلة التاريخ، ولعمري أنها مهمة وطنية مقدسة أن تتناقل الأجيال تلك الصور المرعبة وان تكون لهم محطات سوداء لا تنسى من تاريخ العراق الحديث في التخلص من حالات زرعها المجرمون في تفاصيل الوجود العراقي، وداسوا على كل القيم والمبادئ التي جُبل عليها العراقيون، بل تعدى سلوكهم البهيمي حدود العراق إلى أصقاع الكون قاطبة، ولا أريد من أي عراقي أن يعتبر هذه التوصيفات للأهوال التي عشناها، مجرد مبالغات وحقد لا أساس له، بل أن ما نذكره من جرائم يفوق بكثير ما ننقله لهم، تفوق قدرة الانسان في تصورها لتاريخ التعذيب المرعب في العالم، وهذه الحالات غير غائبة عنهم وخصوصا وقد عاشوا نهاياتها بل أن بداياتها كانت الأشرس والأكثر دموية وهمجية. وهو غيض من فيض أفعال تلك المخلوقات البهيمية الخسيسة.
وليتابع المراقب لبرنامج شهادات بعض ازلام النظام المجرم واعترافات البعثي القاتل صلاح عمر العلي وحامد الجبوري وغيرهما في الفضائيات، ليقف على حجم الجرائم التي يعترفون بارتكابها من قبل البعثيين ضد القوى الوطنية في العراق وفي مقدمتهم قادة وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي الميامين وما لاقوه من جرائم تقشعر لها الابدان والضمائر الحية، كونهم كانوا حينا يقودون فلول الحرس القومي المجرمة والضالة.
حينما سمع العراقيون خبر الانقلاب المشئوم ،خرجوا عن بكرة أبيهم للدفاع عن النظام الوطني الذي كان يقوده ابن الشعب البار والعراقي الأصيل المرحوم طيب الذكر الزعيم عبد الكريم قاسم، وكان الجميع على استعداد تام لمقاومة الانقلابيين الخونة، والاستشهاد من اجل الحفاظ على السلطة الوطنية وزعيمهم المحبوب، ليقدموا أنفسهم مشاريع لقرابين من الشهداء للدفاع عن الوطن من الزحف البعثي الأصفر، لكنه أبى وكعادته من المواقف النبيلة التي بقيت لصيقة به حتى أخر لحظاته خوفا على أرواح الناس، لكن العراقيين بكل مشاربهم وأطيافهم وتنوعاتهم بلوا أبلاء مستميتا، وقاوموا كل بطريقته، بشراسة رغم الفارق الهائل بين أدوات مواجهاتهم الباسلة وآلات الانقلابين العسكرية التي سحقت الناس المدافعين عن القيم العراقية الأصيلة وأبادتهم بدم بارد. ورغم ذلك، لم يتوقفوا أو يستسلموا وكان الفصيل الأكثر صمودا وقوة وإرادة، مقاومة الأكراد الفيليين في شارع الشيخ عمر وساحة النهضة وحي الكولات، حين صنعوا سلاحا محليا وهو قنابل المولوتوف وهي عبارة عن قناني معبأة بالبنزين شديد الانفجار وفي رأس القنينة فتيل هو عبارة عن خرق بالية وابلوا البلاء البطولي الذي أدهش المجرمين العفالقة الذين ضمروا لهم العداء، مما حدا بهم أن يحقدوا على هذه الشريحة من الأبطال اسوة ببقية العراقيين ولاقوا ثمن ذلك لاحقا على أيادي الشوفينيين القتلة، شتى صنوف العقاب من قتل وإبادة وتهجير واستحواذ على ممتلكاتهم وتصفية الشباب منهم وغيرها من أساليب جبانة لتصفية الحسابات القذرة أسوة بباقي الفصائل العراقية البطلة، وكنت أنا حينها ذلك اليافع شاهدا على فصل الدمار هذا، وبالمثل فان أهالي صرائف المجزرة، من الفقراء المسحوقين من سكنة خلف السدة ،كانوا أبطالا حقيقيين ومنعوا مقاتلي البعث المجرم من الدخول إلى أحيائهم وبقي الرصاص يلعلع لأيام قبل أن يستبيح المجرمون الأحياء والشوارع والبيوت ويعيثوا بأجساد الناس الابطال من كل الأعمار، قتلا وسحلا وتنكيلا بطرق لا زالت عالقة في أذهاننا نحن الصبية، ونحن نسمع صراخ أمهاتنا وهوسات إخوتنا وآبائنا، ولا يمكن ولحقبات طويلة أن تنمحي تلك الصور البشعة والمقززة من مخيلتنا نحن جيل العذابات الذين تربينا على صور الموت المجاني واختلفنا من دون خلق الله من البشر في أصقاع الدنيا بدل أن ننعم بحياة هانئة وطفولة بعيدة عن صور الممارسات المخيفة للبعثيين. لهذا السبب لا يمكن أن نثق أو نتقرب أو نمحو من ذاكرتنا ما فعله المجرمون الفاشست.
كان الفصيل الذي نال حصة الأسد من القمع البعثي البشع هم الشيوعيون العراقيون وبطرق بربرية تمت تصفية خيرة قادة العراق الوطنيين الخالدين، مثل سلام عادل ومحمد حسين أبو العيس وعبد الجبار وهبي والعشرات من خيرة أبناء العراق، وزحفت الإبادة إلى اصغر صديق للحزب حتى اليافعين وصغار الأطفال، ناهيكم عن انتهاك الأعراض والاغتصاب وسواها من سلوكات بربرية بشعة تقشعر لها الأبدان حين تذكرها.
على كل الفصائل السياسية العراقية التي كانت مادة للبطش البعثي، علمانية كانت أم دينية أم قومية، منذ انقلاب شباط الكارثي الأسود وما تبع ذلك من قسوة بعثية لا مثيل لها، عليهم جميعا إحياء تلك الذكرى، وتذكر قوافل الشهداء، لأنها مرحلة لا يمكن نسيانها او اغفالها، إحياء لذكرى شهداء العراق الأشاوس وعلى رأسهم الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم وبقية رفاقه الميامين وصفي طاهر وماجد محمد أمين والمهداوي وعبد الكريم الجدة، والمئات من الشهداء ومثلهم قادة الحزب الشيوعي الأشاوس وكل من سقط على مذبح الحرية بأيدي البعث الملطخة بالدماء الزكية والأبرياء من العراقيين الذين ذهبوا ضحايا للدفاع عن الشرف والالتزام والوفاء للقيم النبيلة.

"مقتطفات"
************

انقلاب 8 شباط الأسود عام 1963.. أساليبه ونتائجه
ثامر الشيخ
كانت اللحظة التي اطلق فيه الرصاص على صدر الشهيد جلال الاوقاتي، عند خروجه من بيته صبيحة 8 شباط 1963 هي لحظة بدء الانقلاب على ثورة 14تموز ، وانجازاتها الوطنية السياسية والاقتصادية الاجتماعية، وبها بدأ وأد التطور الطبيعي في اتجاه بناء الدولة الحديثة المنشودة ، والتي تتسع لجميع المواطنين على اختلاف قومياتهم واديانهم واتجاهاتهم الفكرية وانتماءاتهم السياسية ،رغم ما رافق التجربة من عيوب ونواقص وتلكؤ ،شأن اي محاولة جديدة تسعى الى اشراك المواطن في الحياة السياسية وفتح آفاق التطور.

سير الاحداث

كان الوقت بعد الثامنة والنصف بقليل من صباح يوم الجمعة 14 رمضان، انقضت طائرتان من نوع (هوكر هنتر) لقصف مطار الرشيد وبعدها جاءت طائرات الميغ في مجموعات لتصلي وزارة الدفاع بالصواريخ، بقيادة الرئيس الجوي منذر الونداوي، وظهر الحرس القومي من الاعظمية في محيط معسكر الرشيد، وانظمت اليهم كتيبة الدبابات الرابعة، وكان قائدها العقيد الركن خالد مكي الهاشمي، وتوجه ضباط متقاعدون وبرتبهم العالية بقيادة اللواء طاهر يحيى الى المعسكر ونجحوا في السيطرة عليه.
من جهة اخرى كانت وحدة من كتيبة الدبابات الرابعة تضم عبد السلام عارف واحمد حسن البكر، استولت على محطة البث في ابو غريب.
وكان عبد الكريم مصطفى نصرت يتوجه الى وزارة الدفاع في دبابته، وصدر البيان رقم 1 لزعماء الانقلاب باسم (المجلس الوطني لقيادة الثورة) وجاء فيه (بعون الله تم وضع حد لنظام عدو الشعب عبد الكريم قاسم)، وكان البيان يقطر بتعابير المتعصبين للعراق وليس بتعابير واضعيه، والغرض منه استمالة الاكراد وتحييد الجيش واذاعوا أن الطاغية والخائن المجرم قد قتل على ايدي ضباط ورجال وزارة الدفاع بعد تدمير وكره من قبل نسور القوات الجوية.
كان الزعيم في هذه الاثناء في بيت أمه، والتلفزيون بعد ذلك يظهره في شارع الرشيد والناس تحييه، وبعد ذلك توقف التلفزيون مباشرة عن البث.
وصل الزعيم الى الدفاع بعد الساعة العاشرة والنصف والجماهير المحتشدة تطالبه بالسلاح وتهتف (ماكو زعيم الا كريم)، تشاور الزعيم مع ضباطه ومنهم الضابط الشيوعي الشجاع طه الشيخ أحمد واقترح على الزعيم الانقضاض على المتآمرين في اوكارهم بدلا من البقاء في وزارة الدفاع، وتوزيع السلاح على الجموع المحتشدة، ولم يقتنع عبد الكريم بذلك.
تجمع الشيوعيون وشعروا بالخطر الذي يواجه البلاد، فوجه الشهيد سلام عادل الى المقاومة المسلحة للانقلابيين، ووزع بيان الحزب الشيوعي في الساعة العاشرة صباحاً ولصق على الجدران، ونادى الى السلاح اسحقوا المؤامرة الرجعية الامبريالية ونادى الى تحرك العمال والفلاحين وجماهير الشعب والوطنيين والديمقراطيين، وطالب الحكومة بالسلاح. وبدأ الآلاف من الناس يتحركون باتجاه وزارة الدفاع وسدت الشوارع الرئيسة، ولكن دبابات الكتيبة الرابعة احتلت الجسر، وجاء الناس من شارع غازي افواجا محملين بالعصي وبعض الاسلحة الخفيفة ولم يسلمهم السلاح، وعرقلت الجماهير دبابات مصطفى نصرت ورجال الحرس القومي، ومن الكرخ هاجمت الجماهير الاذاعة في الصالحية وكان فيها ما يسمى – بمجلس قيادة الثورة-ولكنهم صدوا بالدبابات.
وفي الكاظمية قاد هادي هاشم الاعظمي وخزعل السعدي وحمدي ايوب العاني الجماهير واجتاحوا مراكز الشرطة والنجدة وسيطروا عليها. في هذه الاثناء سقط معسكر الرشيد بيد الانقلابيين، رغم ان اغلبية الجنود كانت ضد الانقلاب، واحتفظوا بصورة الزعيم على صدورهم حتى بعد موته ولم يخلعوها الا تحت التهديد، وفي معسكر سعد قام ضابطان و19 جنديا بالسيطرة على السلاح ووزعوا منه الى الجنود، ولكن حركتهم اخمدت.
وفي الوشاش قام ضابط بمهاجمة مستودعات المدفعية ووزعوا الذخيرة على الجنود وقامت في بغداد دبابات عبد الكريم مصطفى نصرت بسحق الناس بسرفها بعد ان استطاعت الدخول وسط الجماهير حاملة صور الزعيم لخداع الجماهير - لكي تمر- وحينها سقط المئات من الناس ودخل لواء المشاة الثامن بغداد بعد ان استولى عليه ضباط قوميون في الحبانية، وسارعت الكتيبة الاولى والثانية الى الكاظمية، وسرية واحدة توجهت لتأمين سلامة مبنى الاذاعة، والكتيبة الثالثة توجهت الى وزارة الدفاع، ودكت الطائرات والدبابات وزارة الدفاع بقوة ومن بين (1500) من الرجال في الدفاع مع الزعيم قتل منهم (500) فرد وظلت المعركة حتى الظهر من يوم التاسع من شباط، وفي داخل الوزارة كان اتباع الانقلابيين يهتفون( ماكو زعيم الا كريم) لخداع اتباع الزعيم عبد الكريم.
وكانت المقاومة شديدة ومن كل فئات الشعب، وتشير المعلومات الى استشهاد اكثر من (5000) مواطن في القتال الذي جرى يومي 8 و 10 شباط، واكثر من (1500) من الشيوعيين وجاء الحكام الجدد يحملون حسابا يريدون تسويته بحماستهم الثأرية، وقد عوملت المناطق التي وقفت ضدهم وكأنها مناطق عدو. وانتشرت قوات الحرس القومي تمشط البيوت واعدام الشيوعيين الابطال اينما عثروا عليهم، وحولوا النوادي الرياضية ودور السينما والمساكن الخاصة وقصر النهاية وجزء من شارع الكفاح الى معسكرات اعتقال.

التعاون مع الامريكان

ان البعث تعاون مع الامريكان، لقد اكد الملك حسين في حديث شخصي منفرد بعد 7 أشهر من الانقلاب مع محمد حسنين هيكل -رئيس تحرير الاهرام، وجرى في فندق كربون في باريس- قال له (تقول لي ان الاستخبارات الامريكية كانت وراء الاحداث التي جرت في الاردن، 1957 اسمح لي ان اقول الآن ان ما جرى في العراق في 8 شباط –فبراير– قد حظي بدعم الاستخبارات الامريكية، ولا يعرف بعض الذين يحكمون بغداد اليوم هذا الامر، ولكني اعرف الحقيقة ،لقد عقدت اجتماعات عديدة بين حزب البعث والاستخبارات الامريكية ، وعقد اهمها في الكويت ، أتعرف ان محطة اذاعة سرية تبث الى العراق كانت تزود يوم 8 شباط –فبراير- رجال الانقلاب بأسماء وعناوين الشيوعيين هناك للتمكن من اعتقالهم واعدامهم )، القاهرة 27 أيلول 1963.

دور عبد الناصر

كان لعبد الناصر دورا في اسناد البعث وتسليحهم برشاشات بور سعيد وكثير من الاموال، وعاش البعث بعزلة وحصل انشقاق بينهم والناصريين العراقيين ثم عبد الناصر نفسه، وسقط البعث في 18 تشرين الثاني على يد عبد السلام عارف حليفهم السابق وكان عند سقوطهم (10000) آلاف من الشيوعيين في السجون، وقد اثار ما حصل من البعث الخلافات بينهم انفسهم، وتشير نشرة قبل سقوط نظامهم ببضعة اشهر (بدأنا نتساءل يوما بعد يوم لمصلحة من هذه السياسة؟)، وقال علي صالح السعدي (لقد جئنا بقطار امريكي).
لقد سجل انقلاب شباط المشؤوم بداية تاريخ طويل من الانتهاكات لحقوق الانسان والهدر لكرامة المواطن، وكان مشهد الدم المسفوح والقتل بالجملة، السمة التي لازمت الانقلابيين وميزتهم، ومن ينسى البيان رقم 13، وتلطخت ايديهم بدماء الآلاف من الوطنيين والشخصيات الديمقراطية والتقدمية.
بلغت الجرائم حدا اصبحت فيه عمليات التعذيب والاغتصاب والقتل مشاهد يومية يمارسها مسلحو الحرس القومي، وقد صدر كتاب المنحرفون عن سلطة انقلاب تشرين 1963 والذي نقل عن الضابط والوزير نعمان ماهر قوله (ان اليوم الذي شهد ولادة الحرس القومي ومكتب التحقيق الخاص لن يذكره التاريخ الا بشعور من الخجل والعار).
لقد لعبوا على وتر العنصرية البغيض، وانفردوا بالسلطة واستحوذوا على مقدرات البلاد وحكموا بالقبضة الحديدية استبدادا وعسفا، واسسوا لحكم الفكر الواحد واللون الواحد ولاحقا الحزب الواحد، وانتهجوا طريق التمييز الطائفي الذي ترك فيما بعد آثارا وخيمة على نسيج المجتمع العراقي حتى بات يهدد الوحدة الوطنية.
**********

لنتعلم الدرس من انقلاب شباط عام 1963!

بشار قفطان
بمناسبة الذكرى 56 لانقلاب الثامن من شباط 1963
من المصادفة هذا العام ان تحل الذكرى السادسة والخمسون لذكرى الانقلاب الدموي يوم الثامن من شباط في يوم الجمعة .. نفس اليوم من عام 1963.
الانقلاب الدموي عام 1963 تم تنفيذه صبيحة يوم الجمعة المصادف.. الثامن من شباط، الرابع عشر من رمضان ..
ولم يكن الانقلاب وليد يوم الثامن من شباط وانما جرى التخطيط له والتحضير مسبقا من قبل القوى المعادية للديمقراطية ومنجزات ثورة الرابع عشر من تموز الوطنية التقدمية التي اعادت للشعب العراقي حريته وكرامته واستقلاله الوطني يوم الربع عشر من تموز عام 1958. اعداد الاطاحة بالثورة جرى في دهاليز دوائر دولية واقليمية معروفة..
سبق الانقلاب المذكور اعمال وممارسات وتآمر مكشوف، ولا نبالغ ان الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم ساهم في تشجيع القوى المضادة للثورة، وفي تبوئها مراكز حساسة في اجهزة الدولة والسلطة، واعاد لهم هيبتهم، وهو يعرف جيدا ما عليهم من مؤشرات في دورهم، ومساهماتهم في عمليات التآمر على الثورة بدءاً من حركة رشيد عالي الَكيلاني، الى محاولة العقيد عبد السلام عارف.. الى محاولة عبد الوهاب الشواف في الموصل، ومن ثم محاولة اغتياله في شارع الرشيد منطقة راس القرية يوم السابع من تشرين الاول عام 1959.. والخاتمة التحضير وخلخلة الامن للاضراب الطلابي الذي قاده الاتحاد الوطني لطلبة العراق في كانون الاول عام 1962 المدعوم من قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي، كل ذلك من التحديات، وتحذيرات القوى الوطنية والديمقراطية وخصوصا الحزب الشيوعي العراقي، ولكن الاجراءات التي اتخذها الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم بالعفو عن المتهمين القائمين بها، والكل يعرف عبارته الشهيرة (عفا الله عما سلف) صاحب ذلك خضوعه الى تلبية مطالبهم وخصوصا الضباط ، من اعادتهم الى مراكزهم التي كانوا يشغلونها ومنحهم الصلاحيات في اتخاذ الاوامر العسكرية.. اذ جرى ابعاد الضباط الموالين للثورة ومنجزاتها من المواقع التي كانوا يشغلونها ومحاسبة الضباط الذين اسهموا في اخماد حركة الشواف، واعتقال البعض وابعاد الآخرين الى وحدات عسكرية غير فعالة او خارج العاصمة.. وسط تلك المواقف كان الحزب الشيوعي العراقي وبعض المنظمات الديمقراطية كاتحاد الطلبة وحركة انصار السلم العراقي وبعض القوى والشخصيات الديمقراطية تحذر من العواقب الوخيمة التي ستتمخض عنها سياسة الزعيم عبد الكريم قاسم في نهجه اللا ديمقراطي، وخصوصا اعتقالات انصار الثورة بتهم كيدية، وانتهاج سياسة (فرق .. تسد)، التي ساهمت في انفراط جبهة الاتحاد الوطني، و احتدام القتال في كردستان منذ ايلول 1961، وموقف القوى الديمقراطية الرافض للقتال، وخصوصا الحزب الشيوعي العراقي، وموقف الحكومة من عدم التفاوض مع الزعماء الاكراد في حل المسألة الكردية بالطرق السلمية، مما وفر الفرصة لاعداء الثورة سواء على المستوى الاقليمي، والدولي، في ممارسة
انشطتهم بدعم القوى المناهضة من اجل الانقضاض على الثورة ومكتسباتها ..الاضراب الطلابي الذي قاده
الاتحاد الوطني بداية التنفيذ للانقلاب المدعوم من الدول الغربية وبعض الدول العربية والاقليمية، وخصوصا الجمهورية العربية المتحدة في دعم القوى المتضررة من منجزات الثورة، وتحت ذرائع اهمها قيام الوحدة العربية الفورية مع الجمهورية العربية المتحدة، والغاء الاصلاح الزراعي والبيان رقم (80) قانون تعيين مناطق الاستثمار لشركات النفط الاستعمارية الذي شرع في 1 / 1 / 1961، والذي كان ضربة قاسية لشركات النفط الاحتكارية المتحكمة بمصير النفط العراقي، والذي عينت بموجبه مناطق الاستثمار لشركات النفط. ( 1 )
تأْزم الاوضاع الداخلية وخصوصا في فترة الاضراب الطلابي ومحاولة خرق الهدنة بين الحركة الكردية المسلحة والحكومة العراقية وعدم تنفيذ شروط الهدنة، صعد ايضا من ممارسة الضغط على الحكومة في العودة الى النهج الديمقراطي وحل المسالة الكردية حلا سلميا عادلا واطلاق سراح المعتقلين السياسيين بسبب انتماءاتهم الوطنية ومطالبهم المشروعة.
كان في يوم الاول من شباط عام 1963 الخروج عن الصمت الجماهيري، والتحذير بمظاهرة جماهيرية حاشدة باتجاه وزارة الدفاع استطاعت بعض وفود المتظاهرين من دخول الوزارة وتسليم المسؤولين هناك مذكرات احتجاجية عن الاوضاع التي يمر بها البلد وخطورتها، لان خيوط التآمر تكتمل، تلك الوفود واجهت الاعتقال والاعتداءات من قبل
الاجهزة الامنية في وزارة الدفاع وخارجها.
يوم الاثنين المصادف الرابع من شباط من ذلك العام انطلقت تظاهرة من منطقة علاوي الحلة تحمل نفس الشعارات والمطاليب، لكنها تعرضت الى هجوم وحشي من قبل الاجهزة الامنية والانضباط العسكري وبعض الشقاوات.
وكانت ساعة الصفر فجر يوم الثامن من شباط ، اعتقال بعض الضباط الطيارين الذين يشك في تأييدهم للانقلابيين في الوحدات العسكرية، و اغتيال الشهيد البطل قائد القوة الجوية الشهيد جلال الاوقاتي، ومن ثم احتلال بعض المعسكرات المهمة بواسطة الضباط المحسوبين على قادة الانقلاب من البعثيين والقوميين ومهاجمة وزارة الدفاع التي تحصن فيها الزعيم عبد الكريم قاسم و بعض قادة الثورة من الضباط، بواسطة طائرتي ميك، وبعض الآليات التي كانت تحمل صور عبد الكريم قاسم، وعندما اتخذت مواقعها اخذت تصوب نيران اسلحتها باتجاه الجماهير العزلاء، المحتشدة امام الوزارة وهي تطالب بالسلاح للتصدي للمتآمرين..
نتجت عن الانقلاب مذابح دموية نتيجة المقاومة التي ابداها ابناء الشعب الاعزل من السلاح في معظم انحاء العراق، وسقط العديد من الشهداء، والجرحى، وخصوصا في مناطق متعددة من العاصمة بغداد، منها الكاظمية، وعكَد الاكراد، وشارع الكفاح، والشاكرية، والكريمات، واستهدف الانقلابيون الحزب الشيوعي بصريح بياناتهم.. البيان رقم 13 خير دليل على ذلك، وجرى القتل بحجة الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي، ولم ينج من ذلك حتى بعض الوطنيين، في تصفية الحسابات، وجرت حملات اعتقالات واسعة، غصت بها الملاعب الرياضية، والنوادي، والسينمات والسجون والمعتقلات، والمدارس، كان الدرس بليغا وقاسيا دفع ثمنه كل من وقف الى جانب المكتسبات التي حققتها ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 المجيدة و ضد الانقلابيين وانتقد موقفهم.
ونحن في هذا الظرف المعقد الذي يمر به البلد لابد من المراجعة الدقيقة والاستفادة من الدروس المستنبطة من تلك الذكرى المؤلمة التي ما زال يعاني من نتائجها من عاشها ودفع ثمنها، ويتذكر ايامها الرهيبة.
وحدة القوى الوطنية والديمقراطية المدنية ومن يلتقي معهم في هذا الظرف صمام امان في درء المخاطر عن البلاد، وتلافي ما لا يحمد عقباه.
لقد فقدت الحركة الوطنية العراقية في ذلك الظرف خيرة ابنائها وبناتها من الضباط، والجنود، والمدنيين، من عمال، وفلاحين وطلبة، ومثقفين، وسائر فئات الشعب، يتقدمهم قادة الحزب الشيوعي العراقي سلام عادل ومحمد حسين ابو العيس وجمال الحيدري وحسن عوينة والاوقاتي والمهداوي ووصفي طاهر وآلاف الشهداء..
المجد والخلود لشهداء انقلاب الثامن من شباط عام 1963
1 – قانون تعيين مناطق الاستثمار لشركات النفط صدر القانون في جريدة الوقائع العراقية العدد 616 في 12 / 12 / 1961

**********

 

ص6
مساهمة في اعادة قراءة ماركس (12)
في جماليات الأدب والفن
رضا الظاهر
تأسس علم الجمال، كما هو معروف، باعتباره جناحاً من معمار الفلسفة على يد العبقرية الاغريقية أرسطو، واليه يعود الفضل في صياغة أبرز المفاهيم الجمالية في الأدب والفن.
وكان على تاريخ علم الجمال أن ينتظر بروز العقول الألمانية الموسوعية: كانط وفيخته وشيلنغ، ليوسع عمارته الفكرية. ولربما كان هؤلاء العمالقة بمثابة حلقة وسيطة تمهيدية للصياغة الشمولية التي وضعها هيغل في سفره الكبير: محاضرات في علم الجمال، والتي تقع في مجلدين ضخمين لم ينقل منها الى العربية سوى خلاصات بالغة الكثافة.
واستناداً الى هذا الارث، المتمَثّل نقدياً، سعى ماركس (وانجلز بالطبع أيضاً) الى تكريس جانب من نشاطه لقضايا الأدب والفن. ويذكر قراؤه الجادون ملاحظاته النافذة عن الأدب الاغريقي في المقدمة العامة للغروندريسه، فضلاً عن مراسلاته العديدة حول هذه القضايا، اضافة الى رغبته في كتابة بحث خاص عن بلزاك.
وقدم من جاءوا بعد ماركس ومازالوا يقدمون الكثير المضيء في ميدان جماليات الأدب والفن. ومن السليم القول إن الماركسية هي، اليوم، إحدى النظريات الجمالية الرئيسة، خصوصاً النظريات الأدبية، وإنه ليس من غير المبرر الاشارة الى أن النظرات الجمالية غيرت، على الدوام، أو على الأقل لفترة طويلة جداً، الطريقة التي تقدمت بها فلسفة الفن والنقد الفني. ولتلك الحقيقة المذهلة علاقة وطيدة بأهمية البعد الجمالي في عمل ماركس. وهي أهمية لا تقع كثيراً في الحدود التقليدية للنظرية الجمالية بقدر ما تقع في جوهر ادراك ماركس للعالم.
فـ(رأس المال) لماركس لا يعد فقط عملاً مزلزلاً في ما يتعلق بالتحليل الاقتصادي، إنما هو، أيضاً، تحفة أدبية غير مكتملة يمكن أن تقرأ عبر بنيتها متعددة الطبقات كعمل ابداعي كلاسيكي. وفي دعوة ماركس رفيقه انجلز الى قراءة قصة (التحفة المجهولة) لبلزاك الكثير من الدلالات. ولعلنا نتذكر،هنا، قول بول لافارج، زوج إبنة ماركس: "تركت رواية بلزاك أثراً هائلاً لدى ماركس، لأنها كانت، جزئياً، بمثابة تعبير عما كان يشعر به هو نفسه".
ويصف الكاتب الأميركي مارشال بريمان ماركس بأنه "واحد من أكثر عمالقة القرن التاسع عشر شعوراً بالألم، مثله مثل بيتهوفن، وغويا، وتولستوي، ودستويفسكي، وإبسن، ونيتشه، وفان غوخ – الذين أصابونا بالجنون، مثلما أصابوا أنفسهم، لكن عذابهم فجّر كثيراً من رأس المال الروحي الذي مازلنا نعيش عليه حتى يومنا هذا".
ولابد من ذكر لينين، في هذا السياق، رغم انشغالاته النظرية والعملية، التي لم تتح له تقديم مساهمات بالحجم الذي قدمه بليخانوف. ومع ذلك فان مقالاته عن تولستوي وملاحظاته عن الأدب والفن تنطوي على أهمية منهجية.
وبالمقابل يلمع اسم بليخانوف كأول وأبرز ماركسي يمهد لبناء معمار فلسفي في علم الجمال وتطبيقاته. وحسبنا إحالة القارئ الى المجلدين الأخيرين من مختاراته الفلسفية. وما من شك في أن لوكاتش هو المتمم الثري لجهود بليخانوف النظرية.
وقد تعرض الاثنان الى ما يشبه النسيان والاهمال. فالأول (بليخانوف) لم تظهر أعماله باللغات الأجنبية الا أوائل سبعينات القرن العشرين. أما الثاني فقد حوصر كهرطيق. إن مبحثه الموسوم (خصوصية العامل الجمالي) هو احدى القمم البارزة في النظرية الجمالية، المصاغة في إطار الفرضيات الماركسية، وإن كان مسودة أولية في إطار عمل أكبر هو أنطولوجيا الوجود الاجتماعي.
والنظرية الجمالية هي طائفة من معايير تقييم ونقد العمل الفني، اعتماداً على ما يحاول الفنان والفن انجازه. وتستخدم الجماليات الماركسية لتقييم العمل الفني ارتباطاً بفكرة أن الفن لابد أن تكون له وظيفة اجتماعية تتمثل في الكشف عن الحقيقة، وفي ايقاظ الناس لمعرفة واقع صراعهم.
وتنبع الجماليات الماركسية من اعتقاد الماركسيين بأن فهماً حقيقياً للفن ممكن عبر فهم شامل للنظرية الماركسية. ووفقا للمُنظِّر الماركسي الفرنسي لويس ألتوسير فان "السبيل الوحيد الذي يجعلنا نأمل أن نصل الى معرفة حقيقية للفن، وأن نتعمق في خصوصية العمل الفني، وأن نعرف الآليات التي تخلق "التأثير الجمالي"، هو، على وجه التحديد، أن نقضي وقتاً طويلاً، وأن نولي الاهتمام الأعظم بالمبادئ الأساسية للماركسية".
ويمكن للمقاربة الماركسية في تعميق تقييم وفهم العمل الفني الكشف عن السياق التاريخي لانتاجه، وعلاقة العمل الفني أو الفنان بالمجتمع. والفن، شأنه شأن أي نشاط انساني آخر، يخلق، دائماً، في سياق تاريخي اجتماعي محدد، وهو ما يترك أثره على العمل الفني نفسه. وهذا هو السبب الذي يجعل الماركسيين يجادلون بأن المرء يمكنه أن يبدأ بتقييم وفهم العمل الفني عبر معرفة علاقته بظروف الخلق.
شاعر الديالكتيك

في شباط 1867، وقبل وقت قصير من تسليم المجلد الأول من (رأس المال) إلى المطبعة، دعا كارل ماركس فريدريك إنجلز إلى قراءة قصة (التحفة المجهولة) لأونوريه دى بلزاك عن الرسام فرينهوفر، قائلاً "إن هذه القصة هي تحفة صغيرة في حد ذاتها، تزخر بالسخرية المبهجة". غير أننا لا نعرف ما إذا كان إنجلز قد التفت إلى نصيحة صديقه. لكنه إذا كان قد فعل، فبالتأكيد كان سيلاحظ السخرية، بيد أنه ربما كان سيشعر بالدهشة لأن صديقه القديم وجد فيها بهجة معينة.
ووفقاً لما قاله بول لافارج، زوج ابنة ماركس: "تركت رواية بلزاك أثراً هائلاً لدى ماركس، لأنها كانت جزئياً بمثابة تعبير عما كان يشعر به هو نفسه". فقد كدح ماركس سنوات عدة ليصنع تحفته التي لم يرها أحد. وخلال فترة الحَمْل الطويلة تلك، كان رده المعتاد عندما يطالبه أحد بإلقاء نظرة على عمله الذي مازال قيد التشكل، هو نفس رد فرينهوفر: “لا، لا! أنا مازلت أضفي بعض اللمسات النهائية عليه. بالأمس، نحو المساء، كنت أعتقد أني قد انتهيت من ذلك، لكن هذا الصباح، بحلول ضوء النهار، أدركت أني كنت مخطئا".
يتساءل فرانسيس وين (الكاتب البريطاني الكبير الذي أصدر، عام 1999، أهم وأغنى سيرة لحياة كارل ماركس)، في مقال له في صحيفة (الغارديان) البريطانية بتاريخ 8 تموز 2006 بمناسبة مرور 140 عاماً على صدور الطبعة الأولى للجزء الأول من كتاب ماركس (رأس المال) في عام 1867، يتساءل: لماذا استحضر ماركس قصة بلزاك عندما كان يستعد للكشف عن عمله الأعظم ليقيّمه الناس؟ هل كان يعتقد أنه، أيضاً، بذل كل هذا الجهد هباءً، وأن "التعبير التام عن الحقيقة" المتمثل في كتابه، قد يصير في النهاية شيئاً ملتبساً؟ بالتأكيد كان لديه بعض من تلك المخاوف – كانت شخصية ماركس بمثابة مزيج نادر من الثقة العنيفة بالنفس، والشك المؤلم بها – وقد أراد أن يتجنب النقد عبر التحذير في تصدير الكتاب: "أنا أفترض بالطبع أن قارئ الكتاب يريد أن يتعلم شيئاً جديداً، ومن ثم يريد أن يفكر لنفسه". لكن ما يجب أن يدهشنا بقوة هو تماهي ماركس مع خالق (التحفة المجهولة)، في حين أن فرينهوفر كان فناناً، وليس متخصصاً في الاقتصاد السياسي ولا فيلسوفاً أو مؤرخاً أو مجادلاً.
رأى ماركس في نفسه، كما يقول فرانسيس وين، فناناً خلاقاً، شاعراً للديالكتيك: "والآن، في ما يتعلق بأعمالي، فسوف أقول لك الحقيقة الواضحة بشأنها"، هكذا كتب يقول لإنجلز عام 1865، "أيّاً كانت النقائص الموجودة بكتاباتي، فإن ما يميزها هو كونها تمثل كلاًّ فنياً".
كان ماركس يبحث لدى الشعراء والروائيين، أكثر من بحثه لدى الفلاسفة أو الكتاب السياسيين، عن الرؤى العميقة حول مصالح البشر ودوافعهم المادية. وفي خطاب كتبه إلى إنجلز في ديسمبر 1868، اقتبس فقرة من عمل آخر لبلزاك هو (كاهن القرية)، وسأل إنجلز ما إذا كان باستطاعته أن يؤكد هذه الصورة من خلال معرفته بالاقتصاد العملي. لو كان ماركس قد أراد أن يكتب مؤَلَفاً اقتصادياً تقليدياً لكان قد فعل ذلك. غير أن طموحه كان أكثر جرأة.
ويصف الكاتب الأميركي مارشال بريمان ماركس بأنه "واحد من أكثر عمالقة القرن التاسع عشر شعوراً بالألم – مثله مثل بتهوفن وغويا وتولستوي ودويستوفسكي وإبسن ونيتشه وفان جوخ – الذين أصابونا بالجنون، مثلما أصابوا أنفسهم، لكن عذابهم فجّر كثيراً من رأس المال الروحي الذي مازلنا نعيش عليه إلى يومنا هذا".
ومعلوم أن والد ماركس شجع ابنه على القراءة بنهم. وكان المعلم الثاني للصبي هو صديق والده، البارون لودفيغ فون ويستفالن، وكان مسؤولاً حكومياً ومثقفاً وليبرالياً، عَرّف ماركس على الشعر والموسيقى (وعلى ابنته جيني التي أصبحت زوجة ماركس بعد ذلك). وخلال تجوالهما الطويل معاً، كان البارون يردد فقرات من هومر وشكسبير حفظها الفتى عن ظهر قلب واستخدمها بعد ذلك كتوابل أساسية في أعماله.
وعندما أصبح ماركس رجلاً كان يستعيد هذه الرحلات السعيدة مع فون ويستفالن، عبر قص مشاهد من شكسبير ودانتي وغوته، عندما كان يقود عائلته صعوداً إلى هامبستيد هيث في رحلات الآحاد.
يقول فرانسيس وين "إن (رأس المال) هو، باختصار، عمل فريد. لم يكن هناك شئ يشبهه قبل صدوره، ولم يأت شيء يشبهه بعد ذلك – ربما كان ذلك هو السبب في أنه تم إهماله أو إساءة فهمه. حقاً، لقد كان ماركس واحداً من أكثر العمالقة شعوراً بالألم".

تحرير الأحاسيس

في بحثه المهم (الجماليات: تحرير الأحاسيس)، الذي نشر في (دليل كيمبريدج لماركس)، الصادر عام 1999، والذي حرره تيريل كارفر، الباحث البريطاني المرموق في ماركس والماركسية، يبدأ الباحث الأميركي ويليام آدامز مساهمته في الكتاب بنص مقتبس من الباحث الماركسي البريطاني رايموند ويليامز وفيه يقول: "في صلب الماركسية هناك تأكيد استثنائي على الابداع الانساني والخلق الذاتي. وهو استثنائي لأن معظم الأنظمة التي تتنافس وتتجادل معها تشدد على نشوء الابداع الانساني من قضية خارجية: من الرب، أو من طبيعة مجردة أو طبيعة انسانية، أو أنظمة غريزية دائمة، أو من ارث حيواني. وقد جرى توسيع مفهوم الخلق الذاتي، ليشمل المجتمع المدني واللغة من جانب المفكرين ما قبل الماركسيين، توسيعه على نحو جذري من قبل الماركسية الى عمليات العمل الأساسية وبالتالي الى عالم مادي وانسانية مخلوقة ذاتياً يتغيران بعمق (وبإبداع)".
لقد كان ماركس شخصاً مثقفاً وواسع القراءات على نحو مذهل، ويمكن أن يجد المرء في أعماله طائفة مؤثرة من والمراجع والاشارات الى عدد كبير من الظواهر الجمالية من أعمال فنية معينة تجسد النواحي الأكثر عمومية للانتاج الفني. ولكن ليس هناك ما يصل الى نظرية جمالية منظومة في كل هذا.
ما الذي يمكن أن يكون أكثر "تأويلاً" وأكثر بعداً عن النظرية والممارسة الثوريتين من المسائل التقليدية للجماليات: ما الفن ؟ ما الجمال ؟ ما التجربة الجمالية ؟ (على سبيل المثال لا الحصر). يبدو أن هناك مغزى سياسياً بل وثورياً في أن ماركس وجه رؤيته وجهة أخرى. وفي إطار الحدس على الأقل فان الاقتصاد والدولة والصراع الطبقي، وهي قضايا أعطاها ماركس الكثير من الاهتمام الفلسفي، أكثر قرباً من مبادئ وآليات التغيير منها الى مسائل الجماليات. الفن سيأتي لاحقاً، بعد الثورة.
هذه ترددات مبررة. فلم يقل ماركس سوى القليل بشأن القضايا الجمالية، وقد اعتقد أن نقد الفكر والممارسة الاقتصاديين هو العمل الأول للنظرية الثورية أو نظريته بالتأكيد. ولكن هناك طريقة أخرى يشكل فيها البعد الجمالي اهتماماً كبيراً في فكر ماركس. ونود أن نشير، بجرأة أكبر، الى أن القضايا الجمالية كانت أساسية بالنسبة لماركس، وانها منحت تفكيره طاقة ودفعاً وعلى وجه التحديد عندما تبدو أنها من المحتمل قليلاً أن تفعل ذلك، بالطريقة التي صاغ فيها مفاهيم أسس الحياة الاقتصادية وفي رؤيته للممارسة الثورية أيضاً.
ومن الصعب رؤية هذا لأن القضايا الجمالية داخلة عميقاً في تفكير ماركس، على نحو أكثر شبهاً بالبديهيات والافتراضات منها بالمشكلات التي يواجهها المرء على امتداد الطريق. ونحن نتعامل مع المناخ هنا وليس مع النظرية. ولكن المناخ صعب الاكتشاف والملاحظة لأننا غير معتادين على تركيبه الدقيق. ومن الناحية الفلسفية والبديهية نحن مستعدون لرؤية المسائل الجمالية، وفي الواقع القضايا الثقافية عموماً، باعتبارها أشياء منفصلة عن المسائل العالمية للاقتصاد والسياسة والثورة. وقد أراد ماركس من ناحية أخرى، على الأقل في لحظاته الأكثر ديالكتيكية، المساهمة في اللحظات الثقافية والعملية، وهذا هو الذي جعل من الصعب تحديد موقع تفكيره الجمالي. فنحن لا نراه لأننا ننظر الى المكان الخطأ ونسعى باتجاه النمط الخاطئ من الأمور.

ماركس والجماليات

كانت مساهمة ماركس الأساسية في القضايا والجدالات الجمالية مساهمة مكثفة وموجزة. وكطالب فلسفة في بون وبرلين درس الأعمال الجمالية لكانت وفيخته وليسنغ وشيلنغ وشيلر. كما انضم الى محاضرات الشقيقين فريديريك وأوغست شليغل، وجادل ثم تحول الى مبادئ هيغل الجمالية. وشأن كثير من الهيغليين الشباب وهيغل نفسه كان ماركس معجباً بالفن الإغريقي الكلاسيكي وخصوصاً التراجيديا. كما أنه كتب الكثير من الأشعار خلال هذه السنوات، وكان الكثير منها رومانتيكياً، والكثير منها (ثلاث مجموعات) لحبيبة صباه وزوجته لاحقا جيني فون ويستفالن.
واذ كان مقتنعاً بأن العمل في الجامعة مغلق أمامه بسبب المناخ السياسي في ألمانيا عاد ماركس عام 1841 الى الكتابة بطريقة المساهم غير المتفرغ. ووافق على الاسهام في دراسة موسعة عن جماليات هيغل وفلسفته في الدين في كتاب ضم مقالات حررها برونو باور، وهو من الهيغليين الشباب الراديكاليين.
وفي عام 1843 انتقل ماركس الى باريس وبدأ دراسة منتظمة للنظرية الاقتصادية. وفي عام 1844 ألَّف (المخطوطات الاقتصادية والفلسفية)، وهي تعليق مطول على دراسته. وكانت (المخطوطات) المسودة الأولية حول ستراتيجية الخطاب والتحليل التي شغلته طيلة حياته وهي: تطوير نظرية اقتصادية ثورية عبر نقد مؤسسي "الاقتصاد السياسي"، وهم آدم سميث وديفيد ريكاردو وجان بابتيست ساي وجيمس ميل من بين آخرين.
ويبدو هذا، بمعنى ما، بعيداً عن الشعر والنظرية الجمالية وتاريخ الفن. ولكن عند التفحص الدقيق يصبح واضحاً أن النظرية الاقتصادية لـ (المخطوطات) مرتبطة بدوافع فلسفية ذات سمات جمالية مميزة. ففي أنثروبولوجيا ماركس التي تطورت أصبحت الممارسات الاقتصادية - وهي ما قضى الناس الحقيقيون في المواقع الاجتماعية الحقيقية معظم وقتهم يقومون به - الموقع الأساسي، والحدث الرئيسي للتاريخ البشري. فهنا، في مملكة الاقتصاد، يجري الكشف عن الطبيعة الانسانية وممارستها بصورة أكثر وضوحاً وديمومة. ويقول ماركس إنه "يمكن رؤية كيف أن تاريخ الصناعة والوجود الموضوعي للصناعة كما تطور هو الكتاب المفتوح للقوى الأساسية للانسان، سايكولوجيا الانسان الحاضرة في شكل ملموس. إن الكائنات البشرية تتميز كأنواع عبر قواها وممارساتها الانتاجية".
وهذا ليس سوى نمط آخر من الاغتراب بالطبع. ولأن الملكية الخاصة تهيمن علينا فاننا عاجزون عن اكتشاف العالم - الطبيعة والأشياء والناس الآخرين - في الصيغة الأكثر فائدة ليس الا. "ولهذا فان جميع الأحاسيس الجسدية والفكرية يجري استبدالها بالاغتراب البسيط لجميع الأحاسيس، أي بإحساس التملك".
ولعله من الواضح، الآن، ما نعتزم الاشارة اليه بشأن مثل هذه التصورات. فبالاضافة الى كونها مفعمة بالأمل الغنائي، فان ما يقفز خارج الصفحة في هذه الأجزاء هي صور التعبير والتقييم الفني. ويستخدم ماركس، لأغراض عملية، البعد الجمالي باعتباره السبيل الرئيسي لتخيل ما يكون عليه عالم غير مغترب. ويبدو أنه يمكن أن يكون شبيهاً جداً بتوليفة معينة من الحرفة الفنية والتأمل الجمالي. وفي عالم منظم على نحو سليم وانساني بالكامل سيكون العمل تحقيقاً لقوانا الابداعية الأصيلة. وحيثما لا تعود الحياة الانتاجية، وبالتالي التنظيم الأساسي للمجتمع، تحت هيمنة صيغ القيمة التبادلية، فان العالم نفسه، الطبيعي والانساني، يصبح موضوع تقييم بدل أن يكون موضوع استغلال، كما أن الكثير من أعمال الفن يستمتع بها مشاهدوها وقراؤها ومستمعوها اللامبالون.
ويشير كل هذا الى افتراضات ماركس الانثروبولوجية. واذا ما أمكن ادراك الانتصار على الاغتراب في اطار يستدعي تجربة الانتاج والتأمل الفني فان ذلك يعود الى أن الحياة والتاريخ الانساني يجري ادراكهما منذ البداية في اطار مماثل. ويغمر ماركس الحقل الاقتصادي بأهمية وامكانيات جمالية عبر ربط الانتاج بالابداع، والابداع بادراك القوة الانسانية الأساسية. إن هذا الترابط الوثيق، على وجه التحديد، هو الذي يمنح ماركس القدرة على نقد عالم الانتاج الرأسمالي وتخيل امكانية النظام الثوري ما بعده.

الفن والابداع

اذا تمكن المرء أن يرى العمل والانتاج والتاريخ عبر منظور الابداع والاستمتاع الفني، فانه سيرى، عاجلاً أم آجلاً، النشاط الفني والنتاجات البشرية عبر منظور علاقات العمل والانتاج. وفي هذا التغير البسيط جداً يكمن الإطار العام للمبدأ الجمالي الماركسي والثوري المميز.
وهذا لا يعني القول بأنه لا يوجد شيء تقليدي في الحساسية الجمالية التي يطبقها ماركس على الممارسات الاقتصادية. ان الارتباط بين النشاط الفني والامكانية الانسانية المتميزة والمتفردة كان عنصراً نموذجياً في التقليد الجمالي الذي مارسه ماركس. والحق أنه هكذا كانت فكرة أن الاستمتاع الجمالي تضمن النزاهة التأملية ولا تقف وراءه الاهتمامات بالمنفعة العملية. وكان نفور ماركس من المجتمع البرجوازي، مجتمع الحساسيات الذاوية، المجتمع العاجز عن الفن العظيم، نظرة يشارك فيها، بل ويستمدها، في الواقع، من هيغل وشيلر. وهذه العناصر التقليدية ممتزجة ابداعياً في رؤية ماركس لعالم خال من الاغتراب كعالم تتجه فيه الحياة الانتاجية نحو تحرير وإدراك القوى البشرية المتخيلة في إطار النشاط والتأمل الفنيين.
ولكن بالاصرار على الربط بين المجالين الاقتصادي والجمالي يحول ماركس هذين المفهومين التقليديين حتى وهو يعتمد عليهما. فاذا كان الاقتصادي والجمالي يشكلان، حقاً، وجوداً ثابتاً مستقلاً، فان النشاط الابداعي لا يمكن بالتالي أن يكون منفصلاً عن أشكال الانتاج البشري الأخرى. فالرسومات والقصائد والأفلام ليست، بالضرورة، مختلفة عن الكومبيوترات والسيارات والبرادات. انها أشياء من العالم وتجسيدات مادية للحاجة الانسانية والمخيلة الابداعية.
وهذا يعني أنه عندما يتحدث ماركس بوضوح عن الظواهر الجمالية فانه يميل الى القيام بذلك في إطار عملي وتاريخي. لنتأمل، على سبيل المثال، مسألة أصول الحساسية الجمالية نفسها. وكما أشرنا فان الحساسيات الانسانية ليست، حسب وجهة نظر ماركس، معطاة مرة واحدة والى الأبد. بل إنها نتاج أشكال تاريخية متنوعة من "تجسيد" الطرق التي نستخدم فيها حواسنا في الواقع. وهذا يشتمل، بالطبع، على الحساسيات الجمالية. ان "الموسيقى وحدها هي التي يمكن ان توقظ ما هو موسيقي في الانسان، ولا احساس بالموسيقى الأكثر جمالاً بالنسبة للأذن غير الموسيقية، لأن موضوعي لا يمكن الا أن يكون تأكيداً لاحدى طاقاتي الجوهرية، أي أنه يمكن أن يكون لي فقط بقدر ما توجد طاقتي الجوهرية لي كسمة ذاتية".
إن هناك مسألة الحساسية الثقافية التي ترافق موضوع "أساليب الانتاج". وعلى نحو أكثر دقة يقصد ماركس القول بأن هناك آصرة مباشرة بين الحساسية الجمالية لمجتمع معين- أي أشكال التعبير التي يفضلها وأنماط المشكلات الجمالية التي يجدها مثيرة للاهتمام- وأسلوب الانتاج فيه. وفي مقطع مهم من (الغروندريسه) يكتب قائلاً: "لنأخذ مثلا علاقة الفن الاغريقي بالوقت الحاضر. فمن المعروف جيداً أن الأساطير الاغريقية هي ليست فقط مستودعاً للفن الاغريقي وانما أيضاً أساس له. فهل أن تصوير الطبيعة والعلاقات الاجتماعية الذي تعتمد عليه المخيلة الاغريقية والأساطير الاغريقية ممكن في عصر المغازل الآلية والسكك الحديدية والقاطرات والبرقيات الكهربائية ؟ وأي فرصة لفولكان، إله النار في الأساطير الرومانية مقابل شركة روبرتس، وجوبيتر، الاله الأكبر عند الرومان مقابل القطب الكهربائي، وهرمز، رسول الآلهة عند الاغريق مقابل شركة كريدت موبلييه؟ إن كل الأساطير تتغلب على قوى الطبيعة وتهيمن عليها وتصنعها في المخيلة وبواسطة المخيلة، وبالتالي فانها تتلاشى بحلول تحكم حقيقي بها ... ومن زاوية أخرى: هل أن أسخيلوس ممكن في عصر البارود ؟ أو الالياذة في عصر الصحافة المطبوعة ناهيكم عن ماكنة الطباعة ؟ أليس الأغنية وقصص البطولة والالهام الشعري تصل بالضرورة الى نهايتها ارتباطاً بجهاز الطباعة، وبالتالي ألا تتلاشى ظروف الشعر ؟".
ويعمل التعبير والفهم الفني، بالضرورة، مع وفي إطار أشكال الوعي المناسبة لهذه الممارسات الانتاجية وهذه العلاقات الانتاجية. نشير الى عمل غوستاف فلوبير المتطلب الذي كثف وأعاد صياغة عالم البرجوازية الصغيرة في (مدام بوفاري). ولكن مشاعر إيما بوفاري والحساسية الأدبية التي ترسمها مسببة ومتصورة مسبقاً في الحياة الاجتماعية لفرنسا منتصف القرن التاسع عشر. وبالتالي فان (مدام بوفاري) آيديولوجية الى الحد الذي ترتبط وتعيد انتاج أشكال المخيلة و"بنى الشعور" التي تميز الشكل المحدد للحياة.
وقال ماركس في (الآيديولوجيا الألمانية) إن "أفكار الطبقة السائدة هي في كل عصر الأفكار السائدة، أي أن الطبقة التي هي القوة المادية المهيمنة في المجتمع هي، في الوقت نفسه، القوة الفكرية المهيمنة". والثقافة، بالمعنى الأوسع، ليست مجالاً سلساً ومجزءاً للمعنى والمخيلة والتعبير. إنها جزء من التشكيلة الاجتماعية ونظام السلطة. وهي تنتج في ملامحها الخاصة الطوبوغرافيا غير المستوية للصراع والهيمنة الاجتماعية.
ولكي نبدأ برؤية ما يفكر به ماركس هنا، لا نحتاج الى أن نمضي الى ما هو أبعد من مفهوم الفن نفسه. وعلى الرغم تقريباً من أسسه المادية والعملية، فان النشاط الفني يوضع عادة على الجانب العالي من المصادر المادية والمعرفية التي توفرها الثقافة ككل.
وما يستدعي التفسير هنا هو حقيقة أننا ما نزال نحب الفن الاغريقي، على الأقل بعضنا يفعل ذلك، على الرغم من ابتعادنا الثقافي والاجتماعي عنه. ونحن لا نحبه حسب وانما، أيضاً، نعتبره متفوقاً على الفن المعاصر، كما فعل ماركس نفسه. وقال ماركس إن "الصعوبة لا تكمن في إدراك أن الملحمة والفن الاغريقي معنيان بأشكال معينة من التطور الاجتماعي. الصعوبة هي أنهما ما زالا يوفران لنا متعة جمالية وانهما يعتبران، من ناحية معينة، معياراً ونموذجاً لا يمكن بلوغه". إن حل ماركس لهذه الاشكالية ليس مقنعا تماماً. وهو يقول "لماذا لا يتعين على الطفولة التاريخية للبشرية، عملية تطورها الأكثر جمالاً، كمرحلة لا يمكن أن تعود اطلاقاً، أن تمارس سحراً خالداً؟ ولكن هناك مبدأ مهم لعدم الاستمرارية موجود ضمنياً في مثل هذا التفسير. فليست هناك علاقة بسيطة مباشرة بين الثقافة الجمالية والتطور الاقتصادي. والحقيقة أن ماركس يشير، في أكثر من مناسبة، كما ذكرنا قبل قليل، الى أن الفن العظيم مستحيل في ظل الرأسمالية. فالانتاج الفني يتحدد دائماً وفقاً للنظام الانتاجي، ولكن ليس، على ما يبدو، بطرق ميكانيكية أو يمكن التكهن بها بالكامل.

 

ص7
الكشف عن نسب انجاز قاعة "بغداد آرينا"
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الشباب والرياضة، احمد العبيدي، عن نسب انجاز قاعة "بغداد آرينا" بعد توقف العمل فيها بسبب المشاكل العالقة.
وذكر العبيدي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن "زيارتنا الثلاثاء، لقاعة أرينا بغداد كشفت أن نسبة الانجاز 70في المائة وماليا وصلت الى 66في المائة".
وأضاف "سنجلس مع الشركة لحل المشاكل العالقة وفي حال عدم التوصل الى حلول مناسبة سنتعاقد مع شركة أخرى لإكمال القاعة".
******************
السيد وزير الشباب والرياضة
ما هو الدور المطلوب من وزارتكم في خطوتها الأولى؟
2- 2
بغداد - منعم جابر
كنا قد تحدثنا في الحلقة الأولى عما هو مطلوب أولاً من السيد وزير الشباب والرياضة في خطوتها الأولى للمرحلة المقبلة لان هذه الوزارة تشكل ركنا أساسياً من أركان الحكومة الجديدة. وأكدنا في حلقتنا السابقة على أهمية إعادة الحياة إلى منتديات الشباب لأهميتها ودورها الأساسي في إعادة بناء الشبيبة وإعادتها لأداء دورها الاجتماعي والثقافي والعلمي والرياضي.
توأمة بين المدرسة ومنتديات الشباب
الأمر المهم الآخر الذي يساهم في النهوض بالواقع الرياضي والشبابي هو عقد توأمة بين المدرسة متمثلة في وزارة التربية ومنتديات الشباب ممثلة في وزارة الشباب والرياضة، ومن خلال هذه التوأمة سنجد أن المدارس بكل مراحلها وللجنسين تشكل مصدرا رئيساً وأساسياً للموهوبين والمبدعين لكل النشاطات والفعاليات الرياضية والفنية والأدبية والعلمية والمهنية، وهنا كإمكانية لتنشيط درس الرياضة والاستفادة من الملاعب والمنشآت الرياضية المتوفرة في المنتديات والغائبة عن المدرسة بعد إلغاء ساحاتها وملاعبها وتحويلها الى صفوف إضافية وتم ذلك بالتنسيق ما بين وزارتي التربية والشباب والرياضة وسوف توفر هذه الفكرة إمكانية الاستفادة من معلمي ومدرسي الرياضة للعمل كمشرفين ومدربين لفرق منتديات الشباب وبهذا سنعيد الروح للرياضة المدرسية وسنكتشف المواهب لكل النشاطات.
ما هي الخطوات العملية المطلوبة ؟
بعد هذا الاستعراض التاريخي والميداني لتجربة وزارة الشباب والتي يتواصل لأكثر من ربع قرن، وما لتحققيها من انجازات وتجارب بشقيها الايجابي والسلبي وجدنا أن هذه المؤسسة كان لها آثر طيب على واقع الشباب العراقي خلال عمرها الطويل. ورغم محاولات النظام المقبور تشويه صورتها الجميلة من خلال سياسات النظام ومنهجها الخاطئ من خلال فرض منهج الحزبية الضيقة والعسكرة والفكر الشوفيني ، ورغم ذلك كله وجدناها تجربة تستحق العناية والاهتمام والتطوير وتجاوز أخطاء وعيوب المرحلة السابقة، لذا نضع بعض الأفكار والملاحظات آملين دراستها والاستفادة منها ضمن الواقع العراقي الجديد:
* السعي نحو إيقاف عمليات الاستثمار العشوائي التي شملت الكثير من المنشآت والمنتديات والمسابح لأنها حرمت الكثير من شبابنا من فرصة ممارسة هواياتهم وألعابهم ونشاطاتهم على اختلافها.
* إعادة دراسة واقع المنتديات كافة والعمل على تسمية مدراء مهنيين ومن حاملي الشهادات الجامعية او من الأبطال المتميزين في الألعاب والعمل على إعادة الحياة الى مجالس إدارة القيادات لهذه المنتديات وإضافة هيئات استشارية من المختصين والخبراء ومن أبناء المناطق التي تتواجد فيها هذه المنتديات ومن كل الاختصاصات.
* إجراء عمليات جرد وإحصاء للملاعب والمنشآت والقاعات والمسابح الجاهزة للعمل في عموم الوطن وتقديم الجرود ذاتها الى الجهات المسؤولة عنها لمعرفة ما يحتاج منها إلى الأعمار والإصلاح.
* وضع خطط وبرامج لتنشيط المنتديات وتحويلها إلى مؤسسات جاذبة للشباب ومن كلا الجنسين وإقامة الفعاليات والنشاطات التي تدفع بالشباب الى التوجه نحوها كما كان الحال في سبعينات القرن الماضي.
* وهنا نقترح عقد سلسلة من الندوات الشبابية في منتديات الشباب لمناقشة الخطوات العملية لإعادة الحياة إلى هذه المؤسسات المهمة والمفيدة جدا بالتنسيق مع الخبراء والأكاديميين للاستفادة من خبراتهم.
******************
صافرة عراقية لإدارة مباراة الرجاء والنجم الساحلي
بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العربي لكرة القدم، إسناد مهمة إدارة مباراة الرجاء البيضاوي والنجم الساحلي التونسي في إياب ربع نهائي البطولة العربية للأندية، يوم غدٍ الجمعة، إلى الحكم العراقي مهند قاسم.
وكان الفريق التونسي قد فاز في لقاء الذهاب خارج الديار أمام الرجاء البيضاوي بثنائية دون رد.
وفي سياق متصل، نشير إلى أن بعثة الرجاء البيضاوي حلت يوم الأربعاء بتونس.
******************
لجنة الحكام تعقد اجتماعا موسعا وتخرج بمقررات عدة
بغداد -اثير الشويلي
عقدت لجنة الحكام، الثلاثاء، في مقر اتحاد كرة القدم، اجتماعا موسعا من اجل الخروج ببعض القرارات المهمة التي تخدم اللجنة في الفترة المقبلة، وخرجت بالقرارات الآتية:-
1- الإجماع، بالاتفاق، مع رؤساء اللجان الفرعية على ان تكون السن القانونية لحكم الدرجة الأولى(45) سنة كحد أقصى لبقائه معتمدا في التحكيم.
2- أما الحكم الدولي فيجب أن يكون عمره 47 سنة كحد أقصى لبقائه في التحكيم، وجميع الجهود مشكورة لما قدموه للتحكيم العراقي.
3-إصدار مذكرة، بالتعاون مع مديرية النفوس العامة، بصحة صدور هوية الأحوال المدنية لحكام الدوري الممتاز لغرض تحديث البيانات.
4-موافقة السيد رئيس مجلس إدارة الاتحاد على إصدار خطاب من الاتحاد العراقي بتثمين وتكريم مشاركة حكامنا الدوليين (علي صباح، مهند قاسم، حيدر عبد حسن) في كأس أمم آسيا في الامارات2019 والدور الفاعل والايجابي في قيادتهم للمباريات.
5-حصلت موافقة السيد رئيس الاتحاد العراقي ومجلس الإدارة على
(تقليد وتكريم) الشارات الدولية لحكامنا الدوليين يوم الثلاثاء المقبل الساعة11:30في مقر اتحاد كرة القدم ودعوة رجال الأعلام والقنوات الفضائية للاحتفال بهم .
6-إقرار موعد الاختبارات العملية والنظرية لكل حكام كرة القدم الدوليين والاولى لجميع محافظات العراق في ايّام 7/8/9/3/2019 صباحا ومساء على اديم ملعب الشعب الدولي، والنظرية في قاعة ملعب الشعب، على ان يكون (الوزن +الطول =لائق بدنيا).
7-حصلت موافقة السيد رئيس الاتحاد على شراء 150بدلة تحكيم للحكام الذين يقودون مباريات الدوري الممتاز،100بدلة للساحات المكشوفة، و 50 بدلةً لحكام الصالات في انتظار موافقة أعضاء مجلس الإدارة على القرار في الاجتماع .
******************
الشرطة يهزم زاخو في الدوري السلوي الممتاز
بغداد – طريق الشعب
نجح فريق الشرطة في تخطي ضيفه زاخو بنتيجة 107- 81 في المواجهة التي أقيمت على صالة الشعب ضمن منافسات الأسبوع الرابع من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة السلة.
الربع الأول من المواجهة انتهى بفوز زاخو بنتيجة 23-20، لكن الشرطة عاد بقوة في الربع الثاني الذي انتهى لمصلحته بنتيجة 26-21.
وفي الربع الثالث واصل الشرطة تفوقه لينتهي لصالحه بنتيجة 33-17، بينما انتهى الربع الأخير بفوز الشرطة أيضاً بنتيجة 28-20.
******************
لجنة المنتخبات تستدعي مدرب الوطني كاتانيتش
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة المنتخبات اجتماعها الخاص من اجل مناقشة مشاركة المنتخب الوطني في بطولة أمم آسيا، والتي اختتمت مؤخرا في الإمارات، والتي خرج منها منتخبنا من دور الـ 16 بعد خسارته أمام منتخب قطر الفائز بلقب البطولة.
وقدم رئيس لجنة المنتخبات، فالح موسى، تقريراً مفصلاً عن مشاركة المنتخب في البطولة والذي تمت مناقشته من قبل أعضاء اللجنة، التي من المقرر ان تجتمع بمدرب منتخبنا الوطني، كاتانيتش، خلال الفترة المقبلة والتي سيقدم فيها المدرب تقريرا مفصلاً منذ اليوم الاول لتسلمه مهمة تدريب المنتخب الوطني ولغاية الانتهاء من بطولة كأس آسيا، والاستماع الى وجهة نظره حول ما قدمه للمنتخب خلال الفترة السابقة.
وناقشت اللجنة، خلال اجتماعها، قضية وجود محلل فني وإحصائي مع المنتخب الوطني، بالإضافة إلى وجود مستشار فني وطبيب نفسي يرافق المنتخب الوطني خلال البطولات والاستحقاقات المقبلة.
وقال رئيس لجنة المنتخبات، فالح موسى: ان اللجنة، وعلى مدى يومين، ناقشت مشاركة المنتخب الوطني في بطولة اسيا بشكل كامل من اجل الوقوف على كل التفاصيل التي عجلت بمغادرة البطولة، خصوصاً بعد الأداء الجيد الذي ظهر عليه منتخبنا في مباريات الدور الاول.
وعلى صعيد آخر، ناقشت لجنة المنتخبات موضوع تسمية الملاكات التدريبية لمنتخبات الفئات العمرية التي تنتظرها استحقاقات خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء عقود الكوادر التدريبية.
وناقشت اللجنة مشاركة منتخبي الشباب والناشئين في بطولتي اسيا، والنتائج التي خرج منها المنتخبان، ومن المؤمل ان ترسل اللجنة توصياتها بشأن تسمية مدربي منتخبات "الشباب ، الناشئين ، الاشبال" الى اتحاد الكرة من اجل البت بأسماء المدربين النهائية التي سيقع عليها الاختيار لقيادة المنتخبات الوطنية في الفترة المقبلة.
******************
كشف المسؤول عن كارثة تحطم طائرة "سالا"
متابعة – طريق الشعب
حمل ماكسيميليانو دوارتي صديق المهاجم الأرجنتيني إيميليانو سالا، مسؤولية كارثة سقوط طائرة الأخير أثناء توجهه من مدينة نانت الفرنسية إلى كارديف، لوكيل أعمال اللاعب ويلي مكاي.
وقال دوارتي في تصريح لموقع "America Noticias": "هناك حقيقة عظيمة وراء كل هذا، وتكمن في أن هناك مسؤولا عن هذه الكارثة.. لن يقرر إيميليانو مطلقا السفر على متن تلك الطائرة، لقد اضطر للقيام بذلك".
وتابع دوارتي: "لقد أجبروا سالا على السفر إلى كارديف مساء يوم 21 كانون الثاني.. لقد نصحته شخصيا برفض الموافقة على الرحلة، لأنهم لم يعدوا الظروف اللازمة لذلك".
وشدد دوارتي على أن ويلي مكاي، وكيل أعمال سالا، هو المسؤول عن كارثة سقوط الطائرة، ووصفه بـ"الجاني".
وكان سالا قد أتم صفقة انتقاله من فريق نانت إلى كارديف أثناء فترة الانتقالات الشتوية الماضية، بيد أن كارثة سقوط طائرته منعته من تحقيق حلمه باللعب في الدوري الإنجليزي.
وأعلنت فرق البحث والإنقاذ في وقت سابق عثورها على حطام طائرة سالا التي سقطت في بحر الشمال، وانتشلت جثة من داخل حطام الطائرة، لكن لم يتم بعد تحديد هوية صاحبها.
******************
بيراميدز يكشف عن قيمة عقد دياز
متابعة – طريق الشعب
آل الشيخ، مالك نادي بيراميدز المصري، عن قيمة عقد المدرب الأرجنتيني رامون دياز، وجهازه المعاون في الفترة المقبلة.
وكتب آل الشيخ عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، أن رامون دياز سيتقاضى مع معاونيه، حال تجديد عقده لموسم آخر، بخلاف الفترة المتبقية من الموسم الحالي، 7 ملايين دولار، فضلا عن المكافآت.
وحضر دياز إلى القاهرة، الثلاثاء، لبدء مهمته مع الفريق، بعدما حضر معاونوه الاثنين، وتابعوا مباراة بيراميدز ضد الداخلية، بالجولة الحادية والعشرين للدوري المصري والتي فاز بها بيراميدز بثنائية.
ويعد رامون دياز، المدرب الرابع لبيراميدز هذا الموسم، بعد البرازيلي ألبرتو فالنتيم، والأرجنتيني ريكاردو لافولبي، وحسام حسن، بينما قاد أحمد حسن، المستشار الرياضي، المهمة لمباراة واحدة أمام الداخلية.
******************
الحكم بالسجن على مورينيو في قضية التهرب الضريبي بإسبانيا
متابعة – طريق الشعب
أصدرت محكمة مدريد الإسبانية، حكماً ضد البرتغالي، جوزيه مورينيو المدير الفني الأسبق لنادي ريال مدريد، في قضية التهرب الضريبي.
وأرتكب "سبيشال وان" جريمة التهرب الضريبي خلال فترة تواجده مع ريال مدريد، بين عامي 2010 حتى 2013، تتعلق بحقوق الصورة الخاصة به.
وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسباني، أن "المدرب البرتغالي تواجد في مدريد أمام محكمة "30"، بمدريد صباح الثلاثاء، حيث اعترف بالتهرب الضريبي في الفترة المذكورة".
وأشارت الصحيفة إلى أنّ "مدرب مانشستر يونايتد السابق، قد عقد صفقة مع السلطات الإسبانية، حيث تم الحكم عليه بالسجن لمدة عام مع إيقاف التنفيذ لأنها أول جريمة له، مع دفع غرامة مالية تقدر بـ3.3 مليون يور".
وسبق لـ"مورينيو" تدريب اللوس بلانكوس، من قبل، حيث تولى الإدارة الفنية للنادي الملكي في الفترة ما بين عام 2010 وحتى 2013.
******************
لاعبة التنس كفيتوفا تروي أمام المحكمة تفاصيل الاعتداء عليها بسكين
متابعة – طريق الشعب
قدمت نجمة التنس التشيكية بترا كفيتوفا الثلاثاء وصفًا لحادث الاعتداء بسكين، الذي تعرضت له قبل أكثر من عامين في منزلها، أمام إحدى المحاكم في بلادها.
وقالت كفيتوفا، 28 عامًا، والمتوجة بلقب ويمبلدون عامي 2011، و2014: "لقد صرخت، فالدم كان في كل مكان".
وأدلت كفيتوفا بأقوالها عبر اتصال بالفيديو من غرفة بجوار قاعة المحكمة في برنو؛ لعدم مواجهة المتهم في داخل القاعة.
وقالت كفيتوفا، إنها كانت في انتظار الخضوع لإجراءات كشف عن المنشطات، عندما استطاع المتهم، الذي ادعى عمله كسباك، الحصول على إذن للدخول إلى منزلها في بروستيوف في كانون أول 2016.
وأضافت أنه طلب منها تشغيل المياه الساخنة في الحمام بمنزلها؛ حيث فوجئت باقتراب سكين من رقبتها من الخلف، وقد تعرضت للإصابة في يدها اليسرى ، لدى محاولتها المقاومة.
وينفي المتهم البالغ من العمر 33 عامًا تلك الاتهامات، قائلاً إنه كان يؤدي عمله في موقع إنشائي، وقت ذلك الحادث.
وفي حالة إدانة المتهم، فإنه سيواجه عقوبة الحبس لنحو 12 عامًا.
وحققت كفيتوفا، عودة قوية إلى ملاعب التنس ووصلت في كانون الثان الماضي إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى في الموسم، قبل خسارتها أمام اليابانية نعومي أوساكا.
******************

ص 8

مأزق الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
يصدر قريبا عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، كتاب بعنوان "مأزق الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، من تحرير رالف هيكسل ويورك جيرتل.
في هذا الكتاب، يقدم فريق دوليّ من الباحثين مسحٍاً شملَ 9 آلاف شخص، تتراوح أعمارهم بين 16 و33 سنة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نتجت عنه دراسة معمّقة لوضع الشباب ما بعد ثورات "الربيع العربي"، وما أعقب ذلك من اتساع حالات فقدان الأمان السياسيّ والاقتصاديّ والشخصيّ، وانخفاض مداخيل النفط وتهاوي عائدات السياحة، وتصاعد الصّراعات المسلّحة وتفكك هيكليّات الدول.
**********

شيوعيو قضاء الدبس
يحيون ذكرى وثبة كانون
كركوك – صبحي فهمي
عقدت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الدبس بمحافظة كركوك، جلسة استذكار لوثبة كانون المجيدة 1948، في مناسبة الذكرى 71 لانطلاقها.
الجلسة التي حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، تحدث فيها سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كركوك، الرفيق ريسان حسين، عن الوثبة المجيدة، وعن أهم ما تمخضت عنه، مشيرا إلى انها كانت انتفاضة جماهيرية واسعة ضمت مختلف الشرائح الاجتماعية، وعمت الكثير من مدن البلاد.
وأضاف قائلا ان الوثبة لخصت احتجاجها برفض المستعمر البريطاني، وإسقاط الحكومة العميلة، وانها عززت الروح الوطنية لدى القوى السياسية والجماهير، مبينا ان الشيوعيين ألهبوا وقتها الحماس الجماهيري بين المنتفضين، وكانوا يتقدمون الجماهير رافعين المطالب المشروعة ومحافظين على سلمية الاحتجاج، رغم نيران القمع التي سلطت عليهم، والتي أدت إلى استشهاد 20 منتفضا، بينهم فتاة بعمر الورد.
وكانت لسكرتير اللجنة الأساسية الرفيق قيس عباس، مداخلة في الجلسة، ذكر فيها ان وثبة كانون مثلت رمح الارادة الجماهيرية في صدر المستعمر البريطاني ونوازعه الشريرة في النيل من كرامة المواطن العراقي وسلب الثروة الوطنية للبلاد، مشيرا إلى انه، وعلى اثر ذلك، تم إجهاض "معاهدة بورتسموث" الاستعمارية، وإسقاط حكومة صالح جبر المهادنة للذل والجوع.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، ألقوا فيها الضوء على الأزمة الحالية التي يشهدها العراق، نتيجة نهج المحاصصة المقيت، مؤكدين ان الخلاص يكمن في الإصلاح والتغيير وفي إعادة بناء العملية السياسية بما يحقق المساواة والعدالة الاجتماعية.

************

إلغاء زيادة الرسوم الكمركية
على الكتب المستوردة
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار، د. عبد الامير الحمداني، أول أمس الثلاثاء، عن إلغاء الزيادة في الرسوم الكمركية على الكتب المستوردة، التي كان مجلس الوزراء السابق قد فرضها.
وأوضح الوزير في بيان صحفي صادر عن مكتبه، انه وخلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت الثلاثاء، جرى تشخيص سلبيات زيادة الرسوم الكمركية على الكتب المستوردة، ومدى انعكاس ذلك على الاوساط الثقافية والعلمية، مشيرا الى ان مجلس الوزراء قرر إلغاء قرار زيادة الرسوم إلى 12 في المائة، وأعادها إلى وضعها السابق بنسبة ١ في المائة.

***********

احتفاءً بشهداء 8 شباط
بغداد - طريق الشعب
يقيم بيت المدى للثقافة والفنون في شارع المتنبي، قبل ظهر غد الجمعة، جلسة احتفاء بشهداء 8 شباط 1963، ضحايا الانقلاب الاسود على الجمهورية وقادتها وجماهيرها.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 صباحاً على قاعة بيت المدى.

والدعوة عامة

**********

د. عقيل الناصري
في ضيافة "منتدى الكرادة"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "منتدى الكرادة" الثقافي، غدا الجمعة، الباحث د. عقيل الناصري ليتحدث في جلسة عنوانها "صور من مآسي 8 شباط 1963".
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا، في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمنطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة.

***********

يوسف أبو الفوز في عينكاوا
عينكاوا – طريق الشعب
تضيّف اللجنة الثقافية لمنظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني، بعد غد السبت، الكاتب والصحفي القادم من فنلندا يوسف أبو الفوز، ليتحدث عن تجربته الأدبية، وعن روايته الموسومة "كوابيس هلسنكي".
تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء على "قاعة الشهداء" في مقر المنظمة بمدينة عينكاوا – أربيل.
والدعوة عامة.

************
اليوم..
افتتاح معرض بغداد الدولي للكتاب
بغداد – طريق الشعب
يفتتح وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، هذا اليوم الخميس، معرض بغداد الدولي للكتاب، بمشاركة 650 دار نشر عربية وأجنبية من 23 دولة.
وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة، إن المعرض سيقام على مساحة نحو 10 آلاف متر مربع على أرض معرض بغداد الدولي في مركز العاصمة، مضيفا إن المعرض الذي سيحمل عنوان "كتاب واحد أكثر من حياة"، تستمر فعالياته على مدى 12 يوما.

***********

تكريم باقة من مبدعي البصرة
البصرة - صلاح العمران
اقامت دائرة السينما والمسرح/ قسم الفنون في محافظة البصرة، بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين في المحافظة، مساء السبت الماضي، حفل تكريم لمجموعة من المبدعين البصريين في مجالي الفن والأدب.
الحفل الذي اقيم على قاعة النقابة في مركز المحافظة، والذي حضره جمهور من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين، افتتحه الملحن طارق شعبان متحدثا عن مدينة البصرة وفنونها، وما يقدمه أبناؤها المبدعون خدمةً لحركتها الثقافية وتراثها.
وقال انه "لا بد لكل من أعطى وأثرى الحياة بفنــه وعطائه، أن يُكَرَم ويحتفى به".
وتخللت الحفل فقرات فنية منوعة، كان أولها عرضان راقصان قدمتهما الفرقة الوطنية للفنون الشعبية. ثم ادت "فرقة الخشابة" التابعة إلى دائرة السينما والمسرح، أغنيات شعبية أطربت الحاضرين.
وتلقى الحفل رسالة صوتية بعثها الفنان قصي البصري من مغتربه الأمريكي، حيّا فيها الحاضرين، وهنّأ المكرمين.
وفي الختام وزعت ألواح إبداع على المبدعين االمحتفى بهم، وهم كل من الملحن طارق شعبان، الفنان المسرحي عادل الجبوري، الباحث الموسيقي مهدي علوان المظفر، الشاعر شاكر العطار والفنان سعد اليابس.

*******

"من يغني للوطن والناس لا يغيبه الموت"
جمعية المهندسين تستذكر فنان الشعب فؤاد سالم
بغداد - غالي العطواني
أقامت جمعية المهندسين العراقية في بغداد، الاثنين الماضي، جلسة استذكار لفنان الشعب الراحل فؤاد سالم، حملت عنوان "من يغني للوطن والناس لا يغيبه الموت".
حضر جانباً من الجلسة التي التأمت في مقر الجمعية بساحة الأندلس، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وجانباً آخر نائب السكرتير الرفيق مفيد الجزائري، إلى جانب جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين من محبي الراحل. فيما أدارتها الفنانة التشكيلية بشرى سميسم.
وتحدث في الجلسة عدد من مواكبي مسيرة الراحل، والمهتمين بنتاجاته الغنائية، كان أولهم الباحث والأكاديمي حيدر شاكر، الذي ألقى ضوءاً على جوانب من سيرة فنان الشعب، أحد رواد الأغنية السبعينية، مشيرا إلى ان اسمه الحقيقي فالح حسن جاسم آل بريج، وهو من مواليد عام 1945 في مدينة البصرة.
وأضاف قائلا ان الراحل عاش فترة طويلة من حياته في الريف، ما هيأ له تعلم الأطوار الغنائية الريفية وإجادتها، موضحا انه بدأ الغناء عام 1963 متأثراً بالمطرب الرائد ناظم الغزالي، وان اول ظهور له أمام الجمهور كان في اوبريت "بيادر خير"، الذي أنتجه "نادي الفنون" في البصرة، بداية سبعينيات القرن الماضي، بإمكانات متواضعة، وكان من إخراج الفنان قصي البصري.
وتابع القول ان الفقيد شارك بعدها في أوبريت "المطرقة"، وظهر أول مرة على شاشة التلفزيون عام 1968، في برنامج عنوانه "وجهاً لوجه"، مشيرا إلى ان الفنان عازف القانون سالم حسين، كان قد تبنى فؤاد في بادئ الأمر، ولحن له أغنية "يسوار الذهب"، التي كتبها الشاعر جودت التميمي.
ولفت شاكر الى ان الراحل درس في معهد الفنون الجميلة، وهناك تأثر بأساتذته، من بينهم الفنانان سلمان شكر وغانم حداد.
وكان المتحدث الثاني في الجلسة الشاعر الكبير ناظم السماوي، الذي تطرق إلى مسيرته الإبداعية مع الراحل، وإلى الأغنيات التي كتبها له، مثل "مو بدينه" و"حجيك مطر صيف" و"حبينا ضيّ الكمر"، مشيدا بمسيرتَيْ الراحل الفنية والسياسية، ومعتبرا إياه "مناضلا كبيرا ضد النظام الدكتاتوري المخلوع".
وساهم في الجلسة أيضا صديق فنان الشعب، الصحفي زيدان الربيعي، الذي قرأ رسالة بعثها الفنان قحطان العطار من مغتربه، وذكر فيها انه كان قد التقى الراحل في الكويت، مشيدا بخلقه الرفيع "وهو الشيوعي الذي لم يلن إطلاقا أمام دكتاتورية أزلام البعث المقبور، بالرغم من تعرضه إلى المضايقات".
وكانت للرفيق مفيد الجزائري مداخلة ذكر فيها ان "فنان الشعب فؤاد سالم كرّس نفسه لخدمة الوطن والناس، ليس من خلال الأغنية فقط، بل انه كان مناضلا حقيقيا في سبيل مبادئه في عهد النظام الأسود المخلوع"، مضيفا انه في العام 1998 حلّ الراحل في اقليم كردستان، قادما من سوريا، وأحيا العديد من الحفلات الغنائية، كانت واحدة منها على بعد حوالي 500 متر من مواقع الجيش العراقي السابق في منطقة قضاء كفري بمحافظة السليمانية.
كذلك تحدث الرفيق رائد فهمي، في مداخلة له، عن مسيرة الراحل فنيا وسياسيا، مشيرا إلى انه شيوعي نقي، لم يهادن على قضيته الوطنية "لذلك هو عصي على النسيان".
وتخللت الجلسة كلمات وشهادات في ذكرى الفقيد، ساهم فيها كل من وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي، والناقد سامر المشعل، والمخرج التلفزيوني جمال محمد.
وفي سياق الجلسة أدى الفنانون كريم الرسام وغادة واصف وسمير الغانم وطلال علي، باقة من أغنيات الراحل.
وفي الختام وزع رئيس الجمعية فالح كاظم، شهادات تقدير على الشاعر ناظم السماوي والفنانة بشرى سميسم والباحث حيدر شاكر والصحفي زيدان الربيعي، تثمينا لمساهمتهم في الجلسة.

*********

عراقي ضمن القائمة القصيرة لجائزة
الشيخ زايد للكتاب

بغداد - وكالات
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، أخيرا، اختيار 3 أعمال في قائمتها القصيرة لفرع الآداب، بينها عمل لكاتب عراقي.
وضمت القائمة رواية "ترتر" للعراقي نزار عبد الستار، ورواية "غواصو الأحقاف" للسعودية أمل الفاران، وكتاب السيرة الذاتية "الذات بين الوجود والإيجاد" للمغربي بنسالم حميش.
وكانت القائمة الطويلة لهذا الفرع، والتي أعلنت في تشرين الثاني الماضي، قد ضمت 13 عملا.
هذا وأعلنت الجائزة عن القائمة القصيرة لفرع الفنون والدراسات النقدية، والتي ضمت أيضا ثلاثة أعمال من أصل تسعة كانت قد بلغت القائمة الطويلة.
وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع 750 ألف درهم إماراتي (نحو 204 آلاف دولار).
ومن المنتظر أن يجري الإعلان عن القوائم القصيرة لبقية الفروع خلال الأسابيع القليلة القادمة.
وكانت الجائزة قد تلقت 1500 ترشيح لفروعها الثمانية هذا العام. وتصدر فرعا الآداب والمؤلف الشاب أعلى الترشيحات.
ويتسلم الفائزون الجائزة خلال حفل يقام بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يقام في الفترة من 24 إلى 30 نيسان المقبل.

*********

البصرة: وعود بتذليل معرقلات إنشاء دار الأوبرا

البصرة – وكالات
أعلنت لجنة الثقافة والإعلام في مجلس محافظة البصرة، عن تلقيها وعودا من وزارة الثقافة، بإرسال وفد إلى المحافظة لغرض تذليل معرقلات إنشاء دار الأوبرا، والشروع ببنائها من جديد.
يأتي ذلك في الوقت الذي تترقب فيه البصرة أن تكون عاصمة للثقافة العربية عام 2024، فضلا عن أهمية المحافظة من حيث كونها حاضنة سنوية لمهرجان المربد، من أهم المهرجانات الأدبية على مستوى العراق. وقال رئيس اللجنة باسم خلف في بيان صحفي، انه اجتمع بوزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني في مبنى الوزارة، وناقشا الجهود المحلية والوزارية الكفيلة بتطوير وتفعيل الملف الثقافي البصري، مضيفا ان الاجتماع تناول محاور عدة، كان أهمها نقص البُنى التحتية الثقافية في البصرة.ولفت رئيس اللجنة إلى أنه اقترح على الوزير إنشاء "المجلس الثقافي في البصرة"، الذي يجمع تحت مظلته الدوائر التابعة لوزارة الثقافة في المحافظة، بالإضافة إلى النقابات والجمعيات والاتحادات الثقافية "بغية توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد للنهوض بالفعاليات الثقافية في المحافظة" – على حد قوله. وأكد خلف في البيان، أن الاجتماع كان مثمرا، وان الوسط الثقافي في البصرة سيقطف ثماره كإنجازات على أرض الواقع، في القريب العاجل.

************

في نادي الكتّاب الكربلائي
الروائي شهيد شهيد ومنجزه السردي

كربلاء – عبد الواحد الورد
ضيّف "نادي الكتّاب" في مدينة كربلاء، أخيرا، الروائي شهيد شهيد الذي تحدث عن روايتيه "كش وطن" و"سارق العمامة"، في جلسة حوارية – نقدية، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن السردي.
في بداية الجلسة ألقى الباحث خليل الشافعي، الضوء على المشهد الأدبي في العراق، وما حققته الرواية والشعر من مكانة مهمة فيه، أعقبه الأديب فراس عبد الحسين، الذي أدار الجلسة، وقدم سيرتي الضيف الذاتية والإبداعية.
وعرض مدير الجلسة أمام الحاضرين، ورقتين نقديتين حول روايتي شهيد، الأولى كانت للناقد جاسم عاصي، الذي ذكر ان الروائي شهيد، تخطى السياج والابواب الموصدة امام كتاب الرواية، وانه استطاع تجاوز تلك الأبواب للوصول إلى الفضاء الاوسع في كتابة الرواية الحديثة.
فيما كانت الورقة الثانية للناقد فرقد عز الدين، الذي ألقى الضوء على جوانب فنية وفكرية عديدة في روايتي الضيف.
وساهم في الجلسة الروائي علي عريبي، الذي قدم مداخلة تساءل فيها عما إذا كان بإمكان الروائي تغيير الواقع، معتبرا انه من الأهمية الاستمرار في كتابة الروايات التي تجسد الواقع، رغم صعوبة فهمه.
كذلك قدمت مداخلات من قبل الباحث خليل الشافعي، والسيد عبد الهادي البابي، والروائي المغدور د. علاء مشذوب، الذي كان حاضرا في الجلسة قبل أن تغتاله الأيدي الآثمة، السبت الماضي.
الروائي الضيف، وفي معرض تعقيبه على الورقتين النقديتين وما قدم من مداخلات حول روايتيه خلال الجلسة، أشار إلى ان الكتابة لها علاقة بالوعي الاجتماعي، وان كل ما ينتجه كاتب الرواية هو مجرد افكار وليس حقائق، معتمدا على الجدلية التي تخلفها تلك الأفكار.
واختتم شهيد تعقيبه بالقول ان "التصادم مع الوعي يتطلب الاشهار، وما ابغيه هو تحريك وعي المتلقي".