العدد 119 السنة 84 الأربعاء 6 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الروتين والبيروقراطية يعيقان عودة 2500 عائلة في مخيم نزراوه الى مناطقهم الأصلية
الصليب الأحمر: 1.8 مليون شخص لا يزالون نازحين داخل العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، أمس الثلاثاء، ان هناك 1.8 مليون شخص لا يزالون نازحين داخل العراق.
وقال ماورير في بيان للجنة خلال زيارته للعراق تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "إن إعادة بناء النسيج الاجتماعي في العراق يعد أمرًا اساسيًا لكي يستطيع البلد ان يطوي صفحة الماضي المليء بالعنف"، مشيرا الى " التحديات الاستثنائية التي ما تزال تواجه المجتمعات المحلية في عموم محافظات العراق، بضمنها ان هنالك 1.8 مليون شخص ما يزالون نازحين داخل العراق بعد مضي أكثر من سنة على انتهاء العمليات القتالية الرئيسة وان واحدا من أصل ثلاثة نازحين تقريباً يعيشون في المخيمات".
واضاف ان "حجم الدمار الذي شهده العراق مفزع للغاية، لكن المسألة الأقل وضوحاً للعيان هي الجروح التي خلفها هذا الدمار في المجتمع العراقي"، مبينا انه "إذا أراد العراق الوقوف على قدميه مجدداً، فعلى المجتمع ان يعمل لتحقيق المصالحة مع ضمان العودة الآمنة والطوعية من دون تمييز لجميع النازحين العراقيين الذين يرغبون بالعودة الى منازلهم".
وتابع ان "الظروف يجب ان تكون ملائمة لعودة النازحين الى مناطق سكنهم وأشار إلى الاحتياجات الإنسانية الهائلة والمستمرة للسكان على نحوٍ عام، إذ لا يمكن التعجيل بهذه العملية دون توفير سكن مناسب وخدمات أساسية للنازحين مثل ماء الشرب والرعاية الصحية وفرص كسب المعيشة والأمان وإزالة المخلفات الحربية".
وفي إشارةٍ منه إلى حساسية موضوع المصالحة، شدد على "الحاجة الى توفر ضمانات قضائية وظروف احتجاز كريمة لجميع المعتقلين وبشكل منصف بغض النظر عن التهم الموجهة إليهم أو بلدهم الأصلي".
وتابع البيان ان "ماورير تطرق الى الحاجة الماسة للكشف عن مصير أعداد كبيرة من الاشخاص ما يزالون مفقودين نتيجة لعقود من النزاعات المسلحة المختلفة وتقدر أعدادهم بمئات الآلاف"، مؤكدا انه "يجب ان يحصل ذوو المفقودين على الإجابات التي يحتاجونها. التقيت بعدد من العوائل في الموصل وما يزال أفرادها يبحثون عن أبناء أو أباء لهم أو تبحث النساء عن أزواجهن، وأخبروني عن العذاب النفسي الذي يمرون به كل يوم بسبب عدم معرفة ما حدث لأقربائهم. ينبغي أن يتعامل المجتمع العراقي والسلطات المعنية بشكل مباشر مع هذه القضايا التي تثير العاطفة والمشاعر".
واستطرد "بالرغم من الدمار الهائل الذي ما يزال ماثلاً للعيان في الموصل، هنالك مؤشرات كثيرة تبعث على الأمل لعودة الحياة الطبيعية، حيث تعمل العوائل على تنظيف المنازل من الركام وقد افتتح العديد من الأشخاص محالهم في الساحل الأيمن من مدينة الموصل وهو الجزء الأكثر تضرراً من المدينة وهذا شاهد على قدرة العراقيين على التأقلم مع ظروف الحياة".
واشار البيان الى انه "خلال زيارته الى العراق للفترة 1-4 شباط 2018، التقى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس الجمهورية برهم صالح ونائب رئيس الوزراء فؤاد حسين ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي".
وأعرب ماورير في هذه اللقاءات عن "التزام اللجنة الدولية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر العراقي الشريكة لها بمواصلة تقديم الدعم للشعب العراقي خلال مرحلة التعافي بعد عدة دوامات من العنف وعدم اليقين".
واشار البيان الى ان "اللجنة الدولية طالبت خلال 2018 بإيضاح مصير أكثر من 1,050 مفقوداً وفتح 5,250 طلبًا جديدًا للبحث عن المفقودين".
إلى ذلك، كشفت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، ديلان غفور، الثلاثاء، عن وجود عدة معوقات تمنع عودة 2500 عائلة نازحة في مخيم نزراوه للنازحين بناحية ليلان التابعة‌ لمحافظة كركوك، الى مناطقهم الاصلية.
وقالت غفور لوكالات الانباء إن "مخيم نزراوه للنازحين، تعرض لحادث مؤلم، ليلة امس، والمتمثل باحتراق احدى الخيم العائدة للعوائل النازحة التي تسكن المخيم، والذي اودى بحياة اربعة اطفال".
واوضحت أن "هناك مايقارب 2500 عائلة نازحة في المخيم، غالبيتهم من قضاء الحويجة"، مبينة أن "هناك معوقات روتينية عديدة تقف حائلا امام هذه العوائل للعودة الى مناطقها، فضلا عن وجود بيروقراطية مبالغ فيها ازاء انهاء معاناة هذه العوئل بشكل نهائي من خلال العمل على ارجاعهم على وجه السرعة الى منازلهم".
واضافت غفور، أن "هناك العديد من المعوقات التي تعترض سبيل عودتهم الى مناطقهم الاصلية، حيث اعربت العوائل النازحة عن رغبتها في العودة السريعة الى ديارها عقب تحريرها من المجاميع الارهابية"، مبينة أن "آخر موعد لاغلاق المخيم هو يوم العاشر من شباط الجاري وفي حال لم تتمكن العوائل من العودة الى مناطقهم الاصلية سيتم نقلهم الى مخيم ليلان الاول".
********
مجلس الأمن الوطني يناقش تقييم تحركات داعش في محافظة الأنبار
بغداد – طريق الشعب
ناقش مجلس الامن الوطني، أمس، تقييم تحركات تنظيم "داعش" في محافظة الانبار، فيما اتخذ المجلس القرارات والتوصيات اللازمة.
وقال مكتب رئاسة الوزراء في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الأمن الوطني عقد جلسته الاسبوعية برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، والتي خصصت لتقييم الوضع الأمني في عدد من المحافظات، الى جانب القضايا المستجدة، واتخذ المجلس القرارات والتوصيات اللازمة". واضاف المكتب، أن "المجلس ناقش تقييم تحركات عصابات داعش الارهابية في محافظة الانبار، وورقة عمل عن القيادة والسيطرة وطبيعة المهام الموكلة للقوات الأمنية في محافظة كركوك".
وتابع المكتب، "كما بحث مجلس الأمن الوطني ورقة موحدة عن تقارير الجهات الأمنية بشأن الوضع الأمني في محافظة نينوى، ونتائج زيارة رئيس اركان الجيش الى محافظة ديالى".
********
وزير إيراني: العراق مدين لإيران بملياري دولار
بغداد – طريق الشعب
قال وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه، أمس، إن العراق مدين ل‍إيران بملياري دولار عن صادرات غاز وكهرباء. وذلك بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز" للأنباء امس الثلاثاء.
وكان مساعد وزير الطاقة الإيراني هوشنك فلاحتيان، قال في 3 تشرين الثاني 2016، إن ديون العراق لإيران عن إمدادات الطاقة الكهربائية بلغت مليار دولار. وذكر فلاحتيان حينها، أن إيران قسطت ديون العراق عن شراء الكهرباء، استجابة لطلب من الحكومة العراقية، لكن بغداد تخلفت عن دفع الأقساط، حسب ما نقلت عنه وكالة مهر الإيرانية للأنباء.
وتزود إيران العراق بما بين 1500 و2000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بموجب اتفاق وقعه البلدان عام 2005.
*******
ضباط في الداخلية يهرّبون مليون وثمانمائة ألف لتر من المشتقات النفطية
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، عن تورط ضباط في الوزارة بتهريب مليون و800 ألف لتر من المشتقات النفطية إلى المناطق الشمالية.
وقال المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفتش العام لوزارة الداخلية جمال طاهر الأسدي كلف مكتبه في مديرية شرطة الطاقة بالتحقق من المعلومات الواردة من مصادر المفتشية الخاصة والتي أفادت بقيام غرفة عمليات النفط والطاقة والتي يترأسها عدد من ضباط وزارة الداخلية بترويج كتاب مزور تابع لوزارة الصناعة والمعادن والخاص بنقل مشتقات نفطية بمقدار مليون وثمانية آلاف لتر مهربة من مصفى الدورة الى منطقة كفري".
وأضاف البيان، أن "فريق العمل المشكل من قبل مفتش عام الداخلية برئاسة مدير مكتب تفتيش شرطة الطاقة تمكن من ضبط الكتاب المزور والبرقيات التي استحصلت من الجهات المختصة بالموافقة على سير الصهاريج الناقلة للمنتوجات النفطية والبالغ عددها بحدود 50 صهريجاً سعة الصهريج الواحد 36 ألف لتر"، مشيرا الى أن "مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية فاتح مكتب المفتش العام لوزارة الصناعة للاستعلام عن صحة صدور الكتاب من الوزارة وأجابت مفتشية الصناعة بعدم صدوره من وزارتهم وأنه مزور، فيما اثبتت التحقيقات التي أجراها فريق العمل أن الصهاريج قد عبرت عبر سيطرتي الشعب والرستمية".
وأكد أن "المفتش العام لوزارة الداخلية شكل مجلساً تحقيقياً بالقضية لمعرفة المتورطين فيها لتسليمهم للقضاء واتخاذ الاجراءات القانونية والادارية بحقهم لحين الانتهاء من التحقيق".
*********
مجلس البصرة: لجان الإعمار التي شكلها مجلس الوزراء
لم تحقق شيئاً للبصرة حتى الآن
البصرة – طريق الشعب
اعلنت لجنة التخطيط في مجلس البصرة، أمس، عن عدم تحقق أي هدف من أهداف لجان الاعمار في محافظة البصرة التي شكلها مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.
وقال رئيس اللجنة نشأت المنصوري، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "أي شيء لم يتحقق من تلك اللجان سواء التي شكلتها اللجنة الاقتصادية او اللجان الأخرى".
وأضاف، أن "لا شيء تحقق على أرض الواقع من توصيات تلك اللجان المشكلة من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء منذ احتجاجات البصرة وحتى الآن".
وأوضح، أنه "لا مانع عند الحكومة المحلية من التعاون مع تلك اللجان لكن بشرط عدم التجاوز على صلاحيات الحكومة المحلية التي حصلت عليها بموجب القانون".
وحذر المنصوري من "تحول تلك اللجان الى لجان معرقلة"، مبيناً أن "التجارب السابقة أثبتت أن تلك اللجان تستمع للحكومة الاتحادية فقط من دون ان تسمع الحكومة المحلية التي هي اعلم بما تعانيه المدينة".
وطالب المنصوري اللجان بـ"التعاون مع الحكومة المحلية من أجل وضع الحلول للمشاكل التي تعاني منها المحافظة".
وكانت رئاسة الوزراء قد شكلت لجاناً تضع على عاتقها تقديم الحلول للمشاكل التي تعانيها البصرة في القطاعات الخدمية، وغيرها، تشكلت خلال ولاية رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي، وما زالت مستمرة بالعمل.
********
سائرون والفتح يتفقان: لجنة تنسيق لاستكمال الكابينة الوزارية
بغداد - طريق الشعب
عقد تحالفا "سائرون" و"الفتح"، لقاءً مشتركا، ظهر يوم أمس، تمخض عنه تشكيل لجنة تنسيقية من التحالفين لاستكمال الكابينة الوزارية وادامة العمل المشترك في مجمل القضايا داخل مجلس النواب.
وأكد المتحدث باسم تحالف الفتح النائب احمد الاسدي، أمس، تشكيل لجنة تنسيقية بين تحالفه وسائرون، لاستكمال الكابينة الوزارية وادامة العمل المشترك في مجمل القضايا داخل مجلس النواب.
ونفى الاسدي، ما ذكره النائب احمد الكناني او ان "يكون الاجتماع قد تطرق لحقيبة الداخلية ومرشحها".
وكشف النائب عن تحالف الفتح احمد الكناني، في وقت سابق امس الثلاثاء، عن اتفاق تحالفي الفتح وسائرون على تشكيل لجنة مشتركة لتقريب وجهات النظر حول استكمال الكابينة الوزارية وخاصة ما يتعلق منها بمرشح وزارة الداخلية. من جانبه، قال النائب عن تحالف سائرون برهان المعموري، أمس، ان "الاجتماع ناقش ايضاً التواجد الاجنبي على الاراضي العراقية"، لافتا الى انه "يجب ان يكون هنالك رأي موحد ومنسجم مع مجلس النواب حول رفض التواجد الامريكي، على اعتبار العراق دولة ذات سيادة كاملة".
وكان النائب عن سائرون الرفيق رائد فهمي قد قدم يوم أمس الأول، مقترحاً لاستكمال الكابينة الوزارية. وقال فهمي لوكالة (الفرات نيوز) ان "جميع الأطراف السياسية توصلت لقناعة بان إعادة طرح نفس الأسماء المرشحة لاستكمال الكابينة الوزارية خلال الجلسات الماضية ستؤدي الى نفس القطوعات، بالتالي ستعطي إشارة سلبية للشارع العراقي واستفهامات عن عدم استكمال الكابينة".
وأشار "لذا يجب تحريك الأمور الى تغيير الأسماء والاتفاق على أسماء جديدة قبل استئناف المجلس جدول اعماله لإنهاء هذا الجدل"، منوها الى" توجه بحلحلة الأمور بالنسبة لوزارة الداخلية".
وأضاف فهمي انه "بغية الوصول الى حلحلة جميع الأمور يجب اللجوء الى طاولة حوار، وعمل مشترك وتجاوب ومشاورات لإنهاء المشاكل حول استكمال الكابينة الوزارية".
وكان رئيس تحالف الإصلاح والاعمار السيد عمار الحكيم دعا، قادة البناء للجلوس على طاولة واحدة والخروج برؤية موحدة خدمة للشعب، وضرورة الاتفاق على استكمال الكابينة الوزارية بعيداً عن لي الاذرع.
وفي وقت لاحق من يوم أمس، قال هادي العامري رئيس تحالف الفتح، في مؤتمر صحفي إنّ “اللقاء مع سائرون كان وديا ومثمرا وكما انتصرنا في المعركة ضد الإرهاب سننتصر في معركة الإصلاح والبناء”.
وفي الجانب الخدمي والتشريعي ذكر العامري أنه “تمت مناقشة العديد من الملفات أبرزها الملف الخدمي في جميع المحافظات، وتم الاتفاق على التنسيق بين الفتح وسائرون في البرلمان على الإسراع لإكمال الحكومة واللجان النيابية”.
وأضاف أنّ ”اللقاء بحث ملف الوجود الأمريكي والقوانين المناسبة للتعامل مع هذا الملف”، مؤكدا “أن الوجود الأمريكي البرّي والقواعد العسكرية مرفوضة ولن نسمح ببقاء ذلك”.
وختم العامري بالقول إنّ ”استقرار المنطقة من استقرار العراق الذي بدأ يعود إلى ممارسة دوره الريادي”.
ص 2

انجاز 8 آلاف معاملة تعويضية لجرحى العمليات الارهابية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، انجاز نحو ثمانية الاف معاملة تعويضية للمصابين من جراء العمليات الإرهابية خلال شهر واحد.
وقال مدير قسم التعويضات الفرعية حيدر باسم اليعقوبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قسم التعويضات الفرعية التابع لمحافظة بغداد عمل بحسب توجيهات محافظ بغداد فلاح الجزائري على تكريس ومضاعفة الجهود من اجل انجاز المعاملات التعويضية لضحايا العمليات الإرهابية في أسرع وقت ممكن"، مشيرا الى أن "انجاز المعاملات شمل المصابين بنسبة عجز دون الــ 50في المائة وفقا للتعديل الأول لقانون رقم 20 لسنة 2009 حيث تم شمولهم بالراتب التقاعدي".

***********

تقرير: داعش عائد الى العراق ما لم ترفع المظالم عن أهالي المُدن المحررة
سفير واشنطن لدى بغداد يقدم للعراق 3 نصائح.. تعرّفْ عليها!

بغداد – طريق الشعب
وجه السفير الاميركي المنتهية مهامه لدى بغداد دوغلاس سيليمان، أمس، نصيحته للدولة العراقية والتي لخصها بثلاث نقاط، فيما يتعلق بسيادتها واقتصادها وعلاقاتها الدولية.

وقال دوغلاس سيليمان في رسالته الوداعية بمناسبة انتهاء مهامه في العراق، إن “على الدولة العراقية اتباع ثلاث خطوات لتعزيز استقرار امنها وتطوير اقتصادها وتحقيق حضور دولي”.
وتابع سيليمان، “اتمنى، أنا شخصياً، والولايات المتحدة النجاح للعراق، وأريد أن أعرض وبكل تواضع وجهات نظري حول أفضل السبل لتحقيق نجاح”.
واوجز سيليمان النقاط الثلاث كالآتي: أولاً: يجب على العراق أن يحمي سيادته من خلال تأمين حدوده وبناء قوات أمنية تأتمر بأمر الحكومة لوحدها.
ثانياً: يجب على العراق العمل على تحرير إقتصاده من الفساد والمعوقات البيروقراطية التي تعيق رجال الأعمال من توسيع مشاريعهم وخلق فرص عمل جديدة.
ثالثاً: على ابواب العراق ان تبقى مُشرعة للعالم وان يزيد من تأثيره في العالم.
وعلى صعيد ذي صلة، حذر موقع إن بي سي نيوز الأميركي، أمس، من عودة تنظيم داعش للعراق، منوهاً على أن داعش سيستغل الوضع المأساوي للعوائل العائدة إلى ديارها بعدما هُجرت بسبب سيطرة داعش وما لحقها من عمليات عسكرية لتحرير أراضيهم.
وذكر الموقع نقلاً عن تقرير جديد للبنتاغون، نقلته وكالة “ناس”، أن “تنظيم داعش سيعيد هيكلة صفوفه في العراق بأسرع مما هو الحال في سوريا وهذا ما يدل على الطبيعة المتقلبة للتهديد الأمني في الشرق الأوسط”.
ونوه الى أن “عودته ستكون أسرع مما هو الحال في سوريا، وتأتي هذه الخطوة من داعش لإعادة تأسيس موطئ قدم في المنطقة في الوقت الذي يمضي فيه الجيش الأميركي قُدُماً في خطة للانسحاب من سورياً”.
ويغطي التقرير الأشهر الثلاثة من 1 تشرين الاول إلى 31 كانون الأول من عام 2018.
وأشار التقرير إلى أن “كبار مستشاري ومسؤولي وزارة الدفاع الأميركية انتقدوا خطة الرئيس دونالد ترامب لخفض القوات في سوريا، وكذلك في أفغانستان، لاستمرار التهديدات التي يشكلها داعش في تلك المناطق”، مؤكداً أن “من الممكن أن يستعيد داعش الأراضي التي كان يسيطر عليها في مدة تتراوح من 6_12 شهر، وسط غياب الضغوط العسكرية المستمرة”.
ووفقا لتقارير المفتش العام الفصلية لوزارة الدفاع، فقد تم عزو الأسباب التي تهيئ لعودة داعش للعراق وهي “عدم التعامل مع المظالم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والطائفية بشكل كاف من قبل الحكومات الوطنية والمحلية في العراق وسوريا، فمن المرجح أن داعش ستتاح له الفرصة لتهيئة الظروف للانبعاث في المستقبل والسيطرة الإقليمية”.
ونوه الى أن “داعش يعمل الآن على تجديد الوظائف والقدرات الرئيسة في العراق بدرجة أكبر مما هي عليه في سوريا”، لافتاً إلى أن “داعش يستقطب شهرياً 50 مقاتلاً اجنبياً، وما يزال يدر دخلاً في سوريا عن طريق عمليات تهريب النفط والضرائب والأنشطة الإجرامية مثل الابتزاز والاختطاف في مناطق لا يسيطرون عليها”.
وتابع أن “خسارة داعش وضعته تحت ضغوط متزايدة على قيادته، الذين لديهم أماكن أقل للاختباء”.

***********

النزاهة تضبط ستة أشخاص يختلسون الأموال في كربلاء وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن تمكُّن ملاكاتها في مكتبي تحقيق كربلاء وصلاح الدين، من تنفيذ عمليَّتي ضبطٍ لمُتَّهمين باختلاس أموالٍ عائدةٍ للدولة في المحافظتين، مبينة ان ذلك جاء بعد مُتابعةٍ وتحرٍّ.
وقالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريقاً من مكتب تحقيق كربلاء التابع للهيئة تمكَّن من ضبط أحد المُوظَّفين المُتَّهمين في قسم الحسابات في مديريَّة تربية كربلاء، لقيامه باختلاس مبالغ ماليَّةٍ، مع ضبط دفتر الذمَّة الخاصِّ بالصكوك البالغ عددها 16صكاً"، مُبيِّنةً بأنَّ "قيمة أحد الصكوك بلغت (350,000,000) مليون دينارٍ".
وبينت أنه "تمَّ تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمُبرزات المضبوطة مع الأوليَّات، وعرضها بصحبة المُتَّهم على قاضي التحقيق المُختصِّ، الذي قرَّر إيقافه وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات، وإصدار قرارات استقدامٍ وقبضٍ بحقِّ كلِّ من له علاقةٌ بعمليَّة الاختلاس"، فيما أشارت الى، أن "فريقاً من مكتب تحقيق صلاح الدين التابع للهيئة تمكَّن من ضبط خمسةٍ متهمين، بينهم مدير محطة وقودٍ في المحافظة، لقيامهم باختلاس مبالغ الوقود الذي تمَّ بيعه عبر قيامهم بالتلاعب بعدَّادات كميَّات الوقود المباعة للمواطنين".
ولفتت إلى أنَّ "عمليَّتي الضبط تمَّتا، بموجب مُذكَّرات ضبطٍ قضائيَّةٍ"، مؤكدة أنه "تم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بجميع المبرزات المضبوطة، فضلاً عن الأوراق التحقيقية، وعرضه على قاضي التحقيق المختص، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

***********

المحكمة الاتحادية: حق الدفاع القانوني
لا يبيح المساس بحقوق الآخرين
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، بأن استعمال حق الدفاع القانوني لا يكفل تجاوز حدوده والمساس بحقوق الآخرين، وردّت دعوى الطعن بعدم دستورية المادة (226) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان إن "المدعي، وعلى لسان وكيله في الدعوى، كان قد ترافع في دعوى جزائية كمحام عن المتهم أمام المحكمة الجنائية المركزية، تطبيقاً لأحكام الفقرة (رابعاً) من المادة (19) من الدستور التي كفلت حق الدفاع في هذا المجال".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة الجنائية المركزية حركت دعوى جزائية ضد المدعي؛ لأنه تهجم على الهيئة خلال جلسة المرافعة بكلمات تتضمن إهانة الهيئة، واتخذت الإجراءات الجزائية ضده، وأحيل على المحكمة المختصة لمحاكمته وفق المادة (226) من قانون العقوبات".
وأشار، إلى أن "المدعي قدم دعواه أمام المحكمة الاتحادية العليا طاعناً بعدم دستورية هذه المادة لأنها شرعت في زمن الدكتاتورية، وقد استند في طعنه إلى أحكام المادة (19/رابعاً) من الدستور".
وبيّن، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن المادة (19/رابعاً) من الدستور قد كفلت حق الدفاع في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة، ولكنها لم تكفل تجاوز حدود هذا الحق، وعند تجاوزه فقد وضع المشرع وحسب صلاحيته التشريعية جزاء لهذا التجاوز؛ لأن الحق يقف عند تجاوز من يملكه على حقوق الآخرين".
وتابع، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن تشريع المادة (226) من قانون العقوبات بصرف النظر عن وقت تشريعها لا تخالف أحكام الدستور، وبناء عليه قررت المحكمة رد دعوى المدعي لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

***********

نواب يعلنون رفضهم تصريحات رئيس مجلس القضاء:
نملك حق التعيين والإقالة ولا سلطة لأحد علينا
بغداد – طريق الشعب
أصدرت مجموعة من اعضاء مجلس النواب، أمس، بياناً عبروا فيه عن رفضهم لتصريحات رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، الذي عد فيها رهن تعيين المناصب العليا بموافقة البرلمان خرقا لمبدأ الفصل بين السلطات.
وذكر النواب في بيانهم، "يؤسفنا ما صرح به بعض رؤساء السلطات في العراق والتي جاءت من خلال القبة التشريعية باعتبار (رهن تعيين المناصب العليا بموافقة البرلمان خرقا لمبدأ الفصل بين السلطات) وما يعني انه خلافا للقانون والدستور، وقد فاته ان من يمثل الشعب هم أعضاء مجلس النواب بحسب نص المادة 49 من الدستور العراقي".
وأضاف البيان، أن "الذي يملك الكل يملك الجزء وان الدستور العراقي نص على ان النظام في العراق برلماني اتحادي، كما ان المادة 61 (خامسا) نصت على ان تعيين رئيس وأعضاء محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الادعاء العام والإشراف القضائي يتم من قبل مجلس النواب، فضلا عن رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء ومفاصل الدولة كافة".
ولفت الى أن "من يملك حق التعيين يملك حق الإقالة والإعفاء من المنصب"، مؤكداً انه "لا سلطه لاحد على ممثلي الشعب العراقي، لذا على الجميع الالتزام بالدستور الذي هو القانون الاسمى".
وكان رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، قد علق أمس، على "رهن تعيين المناصب العليا القضائية بموافقة مجلس النواب".
وقال زيدان على هامش ملتقى الرافدين الدولي المنعقد في بغداد، إن "رهن تعيين المناصب العليا القضائية بموافقة مجلس النواب يشكل خرقا لمبدأ الفصل بين السلطات".
وأضاف، أن "القضاء تصدى للإرهاب بكل شجاعة، قدمنا ٦٧ شهيدا من القضاة في وقت كان عددهم لا يتجاوز ٥٠٠ قاضٍ".
وأشار زيدان، إلى أن "الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة، والفساد لا يقل خطراً عن الإرهاب".

*************

مجلس ديالى يشكو "ازدواجية" صندوق الإعمار

بعقوبة – طريق الشعب
أكد عضو مجلس محافظة ديالى كريم الجبوري، أمس، أن مشاريع صندوق إعمار المناطق المحررة المتضررة أصبحت فريسة للمتنفذين، فيما أشار الى أن المحافظة مظلومة والصندوق يتعامل بإزدواجية.
وقال الجبوري لوكالة ”ناس”، إن “هناك مناطق محررة في محافظة ديالى ظُلمت في ملف تنفيذ مشاريع صندوق إعمار المناطق المحررة والمتضررة، في حين هناك مناطق حصلت على مشاريع بالرغم من أنها لم تشهد إطلاق رصاصة واحدة”.
واتهم “صندوق الإعمار بالتعامل بازدواجية مع محافظة ديالى، حيث أن مشاريعه أصبحت فريسة للمتنفذين بالدولة”، مبينا أن “أولئك المتنفذين يستحصلون المشاريع بأوقات قياسية لمناطق معينة من دون علم حكومة ومجلس ديالى، بينما المشاريع التي يتم رفعها من قبل الحكومة والمجلس تأخذ وقتاً طويلاً للموافقة عليها”.
وأشار الى، أن “ديالى برغم ما شهدته من أوضاع مأساوية إلا أنها مظلومة من تخصيصات الصندوق للمشاريع مقارنة بالمحافظات الأخرى”، داعياً صندوق الإعمار إلى "التعامل مع حكومة ومجلس ديالى لضمان توزيع المشاريع على المناطق بشكل شفاف من دون ظلم”.
وينفذ صندوق إعمار المناطق المحررة والمتضررة عدة مشاريع في المحافظات المتضررة بفعل العمليات العسكرية ضد داعش.

**********

"الأمن" النيابية تدعو عبد المهدي
لتبيان ماهية التحركات الأمريكية في العراق
بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة الامن والدفاع النيابية، أمس الثلاثاء، القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي لأن يبين للشعب العراقي ماهية التحركات المريبة للقوات الامريكية داخل المحافظات العراقية، فيما اشار الى أن مجلس النواب سيعمل في اولى جلساته بالفصل التشريعي الثاني على مناقشة الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق وواشنطن.
وقال عضو اللجنة النائب بدر الزيادي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الفترة الاخيرة شهدت تصاعد وتيرة التحركات المريبة للقوات الامريكية داخل الاراضي العراقية سواء في شمال العراق او المنطقة الغربية تحت مسميات عديدة وما زاد الطين بلة هو تصريحات الرئيس الامريكي حول رغبة واشنطن بالإبقاء على قواتها في قواعد داخل العراق لمراقبة دولة جارة"، مبينا ان "هنالك تواقيع اكثر من 70 نائبا تم جمعها قبل بدء العطلة التشريعية بغية تعديل الاتفاقية بين العراق وواشنطن".
واضاف الزيادي قائلا، ان "الاتفاقية بين البلدين تشير بكل وضوح الى ان تواجد القوات الامريكية يكون داخل القواعد ولأغراض التدريب والمشورة فقط ولا يسمح لهم بالتحرك خارج القواعد"، لافتا الى ان "ما نشهده بالفترة الاخيرة من تحركات امريكية لقوات عائدة من سوريا واخرى تتجول في محافظات المناطق الغربية هي امور خطيرة وينبغي الوقوف عليها بشكل عاجل".
وبين أن "مجلس النواب كان يعتزم في آخر جلسة له بالفصل التشريعي الاول استضافة القائد العام للقوات المسلحة للاستفسار منه عن اسباب هذه التحركات الامريكية والاجابة عن بعض الاسئلة المتعلقة بهذا الامر، لكنه للأسف لم يحضر الى البرلمان"، مشددا على ان "ما تقوم به اليوم القوات الامريكية هو خرق للسيادة العراقية وعلى القائد العام للقوات المسلحة ان يبين للشعب العراقي ماهية هذه التحركات المريبة".
واكد النائب ان "مناقشة الاتفاقية مع واشنطن ستكون حاضرة بالجلسات الاولى للبرلمان في فصله التشريعي الثاني، خاصة اننا لا نحتاج الى تواجد قوات اجنبية الان بعد طرد زمر داعش الارهابية والقدرة المتعالية لقواتنا الامنية والعسكرية وقدرتها على دحر اي تهديد يواجه البلد".
وكشف الرئيس الامريكي، الاحد الماضي، عن نيته ابقاء قوات بلاده في العراق، واشار الى أن الهدف من ذلك هو لمراقبة ايران.

************

اتفاق كردي على عقد جلسة لمجلس كركوك يوم 18 الشهر الحالي
بغداد – طريق الشعب
أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني يوم أمس عن تهيئة ارضية مناسبة لعقد جلسة برلمان اقليم كردستان في الموعد الذي تم الاعلان عنه عقب الاجتماع الذي عُقد بين حزبه، والاتحاد الوطني الكردستاني.
وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي محمود محمد في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع انه "هيأنا ارضية مناسبة لعقد جلسة برلمان كردستان في 18 من الشهر الجاري".
واضاف ان "مسألة كركوك كانت محورا مهما لاجتماع اليوم"، مؤكدا ان مجلس المحافظة "سيعقد اجتماعا في 18 من الشهر الجاري في اربيل".
وتابع محمد بالقول انه "بالتعاون مع حكومة الاقليم والحزبين وجميع الاطراف السياسية نعمل على ايجاد حل لمشاكل كركوك".
واتفق الحزبان الكرديان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، أمس، على عقد جلسة لبرلمان الاقليم، واخرى لمجلس محافظة كركوك في تاريخ 18 شباط 2019.
وبحسب الانباء، فأن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني عقدا، اجتماعا في اربيل لحسم عدة ملفات منها تشكيل حكومة اقليم كردستان ومنصب محافظ كركوك.
وأوضح أن ابرز الاتفاقات التي نتجت عن الاجتماع هي عقد جلسة يوم 18 من الشهر الجاري لبرلمان اقليم كردستان، وايضا عقد جلسة لمجلس محافظة كركوك لاختيار محافظ جديد، في الموعد ذاته، مشيرا الى أن جلسة كركوك سيحضرها من الحزب الديمقراطي الذين غادروا كركوك في ١٦ تشرين الاول ٢٠١٧.
هذا وعقد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره مؤتمرا صحفيا عقب الاجتماع، نقلته وسائل اعلام كردية، انه "في الايام القليلة المقبلة ستبدأ لجنة مشتركة من الحزبين في اعداد المشروع السياسي لحكومة اقليم كردستان المقبلة، مبينا انه سيتم بذل الجهود لكي تنتهي اللجنة من اعداد تلك الورقة والبرنامج الحكومي في وقت قصير وخلال هذا الاسبوع.
واكد بيره انه سيسعى مع الحكومة الاتحادية لحل الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد، مشيرا الى ان "كركوك تُعد أكثر محافظة غير مستقرة أمنيا في العراق" وكذلك، مؤكدا انه "يسعى لإيقاف عمليات التعريب التي تشهدها المحافظة".
وضم الاجتماع قيادات في الصف الاول للحزبين بإشراف مباشر من نيجيرفان بارزاني النائب الاول لزعيم الحزب الديمقراطي، وكوسرت رسول علي نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني.

**********

ص3
مجلس البصرة يؤجل جلسته لعدم تسلمه خطة مشاريع العام الحالي

بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس محافظة البصرة تأجيل جلسة أمس الثلاثاء، بسبب تأخر ديوان المحافظة في إرسال خطة مشاريع العام الحالي لغرض مناقشتها وتعديلها والمصادقة عليها. وقال عضو مجلس المحافظة أمين وهب العبادي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المجلس قرر تأجيل جلسته المقرر عقدها أمس بسبب عدم إرسال المحافظ خطة مشاريع العام الحالي"، مبيناً أن "تأخير إرسال الخطة ليس في مصلحة البصرة، وهناك قلق بشأن مستقبل الوضع الخدمي للمحافظة، فالصيف على الأبواب، وقضية ملوحة المياه لم تعالج بشكل صحيح، وليس من المستبعد أن تتجدد الأزمة خلال فصل الصيف وتتكرر المعاناة". ولفت العبادي الى أن "السلطة التنفيذية في البصرة حصلت على أموال وصلاحيات تمكنها من معالجة أزمة المياه"، مضيفاً بأن "أوضاع البصرة تستدعي من الجميع تضافر الجهود وتجاوز الخلافات السياسية في سبيل تحسين الخدمات".
********
مصر تدعو رئيس الجمهورية الى حضور مؤتمر شرم الشيخ

بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، عن تلقي الاخير دعوة لحضور مؤتمر القمة العربية – الأوربية الذي سينعقد في شرم الشيخ بمصر. وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل أمس (الثلاثاء)، في قصر السلام ببغداد سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق علاء موسى"، مبينا بانه "تلقى دعوة رسمية من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لحضور مؤتمر القمة العربية – الأوربية المزمع عقده في مدينة شرم الشيخ نهاية الشهر الجاري". واضاف ان "صالح حمل السفير تحياته الى الرئيس السيسي"، مشيرا الى انه "جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، وآخر مستجدات الأوضاع العربية والدولية".
********
ضبط اسلحة ومتفجرات كانت معدة لاستهداف العاصمة
تفكيك شبكة إرهابية حاولت احياء ولاية الجنوب
بضمنها امرأة تحمل بريداً داعشياً
بغداد – طريق الشعب
كشف قاضي متخصص بقضايا الارهاب، أمس الثلاثاء، عن الاطاحة بشبكة إرهابية مكونة من 16 عنصراً بضمنهم امرأة تحمل بريدا داعشيا، كانت مهمتها إعادة هيكلة ولاية الجنوب في داعش واستهداف مناطق من العاصمة بغداد عبر تنفيذ سلسلة من الهجمات الارهابية، فيما اشار الى ان أفراد هذه الشبكة نفذوا العديد من العمليات الإرهابية أبرزها التفجير الذي استهدف متنزهاً في الشعلة.
جهود استثنائية

في تقرير لصحيفة القضاء الصادرة عن مجلس القضاء الاعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، قال قاضي محكمة التحقيق المركزية المختصة بقضايا الإرهاب جبار عبد دلي الحجامي والمختص بنظر قضايا قيادة عمليات بغداد إن "جهوداً قضائية استثنائية وبتنفيذ من استخبارات لواء 24 في قيادة عمليات بغداد تمكنت من الإطاحة بشبكة إرهابية مكونة من 16 عنصراً بينهم امرأة ضبط بحوزتها بريد يعود للتنظيم الإرهابي"، مشيراً إلى أنه "يتضمن أسماء قتلى ومعتقلين من التنظيم الارهابي فضلاً عن كفالاتهم وأسماء المقاتلين".
واضاف الحجامي، ان "هذه الشبكة كانت تتواجد في مناطق حزام بغداد الجنوبي عند سيطرة التنظيم على بعض المحافظات ليتمكنوا من تنفيذ عمليات داخل العاصمة لكن لم يتح لهم ذلك، وبعد تحرير الأراضي انتقلوا الى اماكن متعددة كالقائم وسوريا"، لافتا الى ان "اعترافات المتهمين ذكرت أن أوامر صدرت بإعادة هيكلة ولاية الجنوب وجمع أكبر عدد من المقاتلين والسلاح لتنفيذ سلسلة من الهجمات الانتحارية والاغتيالات داخل العاصمة بغداد واوكلت هذه المهمة لعناصر هذه الشبكة".
وتابع قائلا، ان "الارهابيين كانوا يعملون ضمن ما يسمى قاطع الحمزة في ولاية الجنوب"، موضحا بان "الاوامر كانت تقضي بالانتقال للتواجد والاندماج داخل بغداد للتمويه وجمع اكبر عدد من المقاتلين والسلاح".

اسلحة ومتفجرات عديدة

ويؤكد بحسب التقرير، على "ضبط اربعة مضافات تحتوي على أسلحة وعبوات لاصقة وأجهزة كاتمة وأحزمة ناسفة بكميات كبيرة كانت معدة لتنفيذ الهجمات الإرهابية"، لافتا الى ان "ولاية الجنوب في داعش الإرهابي يبدأ قاطع مسؤوليتها من محافظة البصرة ولغاية مناطق حزام بغداد الجنوبي وبعدها اوكلت مهمة تنفيذ العمليات داخل بغداد لهذه الولاية بعد ان كان تنفيذ هذه العمليات من مهام ما يسمى ولاية بغداد قبل أن تُفكك ويلقى القبض على اغلب أفرادها من قبل القوات الأمنية".
وبين القاضي المختص، ان "الجهود القضائية الاستثنائية أطاحت بعناصر هذه الشبكة الارهابية فضلا عن جهود القوات الامنية والمتمثلة في استخبارات لواء 24 في قيادة عمليات بغداد"، منوهاً بان "عناصر الشبكة كانوا يتنقلون باستخدام هويات احوال مدنية مزورة".


إفادة إرهابي

ويفصل التقرير إفادة لاحد الارهابيين الذين تم التقاء القبض عليهم خلال الاطاحة بالشبكة الارهابية.
ويروي الارهابي ابو نور البالغ من العمر 33 عاما ويشغل منصب عسكري لقاطع الحمزة في ولاية الجنوب اعترافاته أمام القاضي المختص حول كيفية انتمائه للتنظيمات الارهابية وابرز العمليات التي نفذها وكيفية تكليفهم بإعادة هيكلية الولاية.
وقال أبو نور، انه "انتمى لما يعرف بالجيش الإسلامي مطلع عام 2012 واعتقل من قبل الأجهزة الأمنية ليودع في سجن ابو غريب ويتمكن بعدها من الهرب عند الهجوم الذي طال السجن خلال عام 2013"، موضحا بأنه "مكث في إحدى مضافات الرضوانية لثلاثة أشهر".
وأشار الى انه "انتقل الى الأنبار لساحات الاعتصام آنذاك التي كانت عناصر داعش تضع خيمة خاصة بها هنالك، تتوفر فيها الأسلحة، دون معرفة المتظاهرين السلميين بوجودها"، موضحا بانه "بايع التنظيم بعد دخوله محافظة الأنبار لينتقل بعدها الى الفلوجة، إلا انه كلف بالرجوع الى مناطق حزام بغداد وتحديداً الرضوانية لتنفيذ عمليات داخل بغداد"، فيما أكد "تنفيذه العديد من العمليات أبرزها الاغتيالات واستهداف قوات الجيش"، بحسب ما ذكره.

********
النزاهة : إعادة النظر في عقود مساطحة أبرمتها وزارة الاتصالات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، أن فريقاً استقصائياً من دائرة الوقاية في الهيئة أوصى بقيام اللجنة المركزية للعقود بإعادة النظر في القيمة التقديرية لعقود المساطحة التي تبرمها الوزارات ومؤسسات الدولة مستقبلا، مشيرةً إلى وجود عقود أبرمتها وزارة الاتصالات ببدلات إيجار غير مناسبة.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدائرة دعت في تقرير أعدته حول الزيارات التي قام بها فريقها الاستقصائي إلى وزارة الاتصالات، واللقاء بالمفتش العام للوزارة والمدير العام للشركة العامة للاتصالات، للتحقق من مـصداقية المـعلومات، التي وردت في تقرير إحدى القنوات الفضائية ورصده المركز الإعـلامـي لهيئة الـنزاهـة، حول قيام الشركة العامة للاتصالات ببيع قسم من أراضي بدالة 14 تموز في الطالبية وتحويلها إلى محال تجارية"، داعية إلى "عرض العقود أمام مكتب المفتش العام، لغرض تدقيقها قبل إبرامها والمصادقة عليها".
وأضافت، أن "الفريق أكد في تقريره المرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب وزير الاتصالات، وجود عقد مساطحه مبرم بين وزارة الاتصالات وأحد المستثمرين لمدة 25 سنة لإقامة محال تجارية استنادا للمخطط المصادق عليه من قسم المشاريع في الوزارة والذي يتولى المراقبة والإشراف على حسن سير العمل خلال المدة المحددة"، لافتا إلى "وجود عقود مشابهة أبرمت وفقا لقانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم (21 لسنة 2013) المعدل في بغداد وذي قار بالشروط والالتزامات نفسها، ببدل إيجار لا يتناسب مع أهمية الموقع الجغرافي والمساحة المستأجرة".
وتابع البيان، أن "التقرير شدد على إعادة النظر في تمكين الشركات الاستثمارية من استغلال البنى التحتية العائدة لمراكز الاتصالات وتحويل هذه الأعمال إلى البدالات، للإفادة من الموارد في تشغيل الأبراج وصيانتها، فضلا عن تقليل المدد الزمنية للعقود ومراعاة لجان التقدير والتعاقد وتضمينها بنودا تتيح مراجعة مبلغ بدل المساطحة خلال مدة زمنية معينة".

********
الداخلية تشكل فريقا مشتركا لاعتقال قتلة مشذوب

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، عن تشكيلها فريقا مشتركا لاعتقال قتلة الروائي علاء مشذوب الذي اغتيل السبت الماضي في كربلاء.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن خلال مؤتمر صحافي تابعته "طريق الشعب"، انه "تم تشكيل فريق عمل مشترك من وكالة شؤون الشرطة وكبار الضباط للبحث على قتلة علاء مشذوب"، مضيفا بأنه "لم يتم القبض حتى الان على اي شخص متهم بالحادث، بحسب ما روّج في مواقع التواصل الاجتماعي".
ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، امس الأول، الأجهزة الأمنية في محافظة كربلاء إلى كشف ملابسات اغتيال الكاتب والروائي علاء مشذوب.

********
الاتصالات تكشف عن نقاط جديدة لتهريب سعات الانترنت في كركوك
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة الاعلام والاتصالات، أمس الثلاثاء، عن نقاط جديدة لتهريب سعات الانترنت في كركوك.

وقالت الهيئة في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "مكتب تحقيقات كركوك 2019 وبالتنسيق مع ووزارة الاتصالات مكتب المفتش العام تمكن من ضبط عملية تهريب سعات انترنت".
واضافت ان "الفريق المختص وبعد فحوصات فنية ومتابعة انشطة الشركات تمكن من كشف منافذ جديدة لتهريب سعات الانترنت، وعلى إثرها تمت مصادرة ابراج الانترنت والاجهزة التابعة للشركات المخالفة والتي تقوم بالتهريب الى محافظة كركوك عبر منطقة شوان ومنطقة سيكانين شوراو وباستخدام الوصلات المايكروية غير المرخصة من قبل الهيئة".
واشارت الى ان "هذه العمليات تتسبب في التأثير على الاقتصاد العراقي اذ ينجم عنها خسارات تقدر بملايين الدولارات، فضلا عن الجانب الامني للسعات المهربة بما يقارب ثلاثمائة ألف كيكا بايت التي لا تخضع لمراقبة الحكومة".

*******

وزير الصناعة: إعداد اتفاقية العراق - الاردن استغرق 3 سنوات وهي توفر 40 ألف فرصة عمل
بغداد – طريق الشعب
اقام مجلس النواب يوم أمس وبرعاية حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس ، جلسة حوارية تحت عنوان " صناعتنا الوطنية فخرنا " ، جرى خلالها بحث ابعاد الاتفاقية الاقتصادية مع الاردن ، وسبل النهوض بواقع القطاع الصناعي العراقي ودعم القطاعين العام والخاص .
وحضر الجلسة السيد حسن جلال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار وعدد من النواب و صالح الجبوري وزير الصناعة والمعادن، والكادر المتقدم في الوزارة، اضافة الى رؤساء اتحاد الغرف التجارية العراقية واتحاد الصناعات العراقية واتحاد رجال الأعمال، وعدد كبير من المختصين والخبراء ورجال الاعمال والتجار .
وقال الكعبي خلال الجلسة ان " العام 2019 سيشهد انطلاقة حقيقية تختلف عن السنوات السابقة باتجاه دعم الاقتصاد والاستثمار والقطاع الخاص والنهوض بواقع القطاعات المهمة غير النفطية وبخاصة الزراعة والصناعة التي عانت اهمالا كبيرا ، الامر الذي نجم عنه بلد يعتمد تماما على عائدات النفط ، وساهمت الاوضاع السابقة في بلورة هذه الرؤية من ازمات امنية واقتصادية وقلة موارد وعوائد ، وبشكل اجبر المعنيين على إدارة هذا الملف لتحديد الاسباب ووضع الحلول ".
واضاف ان " الشراكة ما بين الدولة والقطاع الخاص اصبح امرا ملزما سواء للحكومة او مجلس النواب، وعلينا التحضير والتهيئة للمشاريع التي تستحق هذه المشاركة وترشيح المشاريع الاستثمارية ".
وسلطت الجلسة الضوء على ابعاد الاتفاقية الاقتصادية الموقعة مع الجانب الأردني، حيث بين الكعبي ان " هناك جهات كثيرة متوجسة من هذه الاتفاقية ويعتقدون انها ستؤثر سلبا على القطاعات الاقتصادية بخاصة الصناعة.
وأردف بالقول ان السياسة الجديدة للحكومة لديها ايضا اهدافها ورسمت استراتيجية لتسخير هذه الاقتصادية لتحقيق منافع أكبر، منها انشاء المدينة الصناعية المشتركة التي يمكنها استيعاب الاف الايدي العاملة، وتحريك قطاعات النقل والاتصالات والضرائب، والاهم خلق بيئة استثمارية في محافظة الانبار التي تعاني حاليا من قلة فرص العمل والموارد ".
من جهته قال وزير الصناعة ان " الوزارة حاليا تسعى جاهدة لتحقيق الشراكة الكاملة مع القطاع الخاص ومنحنا شركاتنا العامة صلاحية التعاقد والشراكة مع اي شركة اجنبية او محلية".
وبشأن الاتفاقية مع الاردن بين الوزير انها ليست وليدة اللحظة بل سبقتها دراسات ومباحثات دامت ثلاث سنوات عبر لجنة تمثل 17 جهة قطاعية وسيكون المستفيد الاول هو القطاع الخاص، والمدينة الصناعية ستكون مناصفة مع الاردن تحوي مراكز تجارية وسياحية ومعامل، ويمكن من خلالها حتى التصدير لدول لا تربطنا معها علاقات تجارية بل عبر الجانب الاردني التي تمتلك شراكات واتفاقيات كبيرة، ناهيك عن توفير أكثر من 40 ألف فرصة عمل ".
وطمأن الوزير القطاع الخاص العراقي بان هذه الاتفاقية ليست ملزمة بشكل كامل بل تحوي شروطا عديدة وتراجع عبر لجنة كل ستة اشهر واي تأثير سلبي على اي قطاع ستعالجه اللجنة المشتركة، ويمكن حجب اي بضاعة تنتج محليا ".
وخلصت الجلسة الى عدة توصيات منها قيام وزير الصناعة بعقد اجتماعات دورية يخصص كل منها لبحث قطاع صناعي معين ودعوة كافة الجهات القطاعية من رجال اعمال واتحادات ، وايضا ضرورة تقديم الجهات القطاعية ملاحظاتهم وتحفظاتهم بشان الاتفاقية الاخيرة او اي اتفاقية اخرى ، ليتم دراستها عبر سلسلة جلسات ورفع النتائج للحكومة لغرض متابعتها ".

********
عبد المهدي يتلقى دعوة لزيارة النرويج
الخارجية النرويجية تبدي استعداد شركاتها للإسهام في إعادة اعمار العراق
بغداد – طريق الشعب
قدم رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، شكره الى النرويج لمساهمتها ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش"، فيما أبدت وزيرة الخارجية النرويجية استعداد شركات ورجال اعمال بلادها للإسهام في اعادة اعمار العراق.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن الرئيس صالح استقبل أمس، في قصر السلام ببغداد، وزيرة الخارجية النرويجية إيني ايركسون".
وأكد صالح "أهمية الارتقاء بالعلاقات بين العراق والنرويج خدمة للمصالح المشتركة"، مشيرا الى ان "العراق يتطلع بصورة جادة للانفتاح على محيطه العربي والدولي وتنمية علاقاته الثنائية من أجل تحقيق نموه وازدهاره وإعادة بناء مدنه المتضررة سيما بعد الانتصار على عصابات داعش الارهابية".
وشدد رئيس الجمهورية على ان "الانتقال من مرحلة دحر الارهاب الى مرحلة البناء يتطلب إنهاء الأزمات التي تعاني منها البلاد وبناء النظام السياسي واصلاحه واستعادة ثقة المواطن بحكومته، وهذا لن يتحقق دون مساعدة الاشقاء والاصدقاء ودعمهم للإصلاح السياسي والاقتصادي"، معبراً عن "شكره النرويج لمساهمتها ضمن التحالف الدولي ضد الارهاب والتي كانت لها مساندة واضحة للعراق".
من جانبها جددت الوزيرة ايركسون "دعم بلادها للعراق شعباً وحكومةً والسعي لتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والنفط والطاقة"، مبديةً "استعداد الشركات النرويجية ورجال الاعمال الى الاسهام في اعادة اعمار البلاد".
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، عن أمله بتعزيز التعاون بين بغداد وأوسلو، فيما وجهت وزير الخارجية النرويجية أريكسون دعوة الى عبد المهدي لزيارة النرويج.
وقال مكتب عبد المهدي في بيان إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل، أمس، وزيرة الخارجية ل‍مملكة النرويج اينه اريكسون والوفد المرافق لها".
ورحب عبد المهدي، بحسب البيان، بـ"تطور العلاقات بين العراق والنرويج"، معرباً عن امله بأن "تسهم هذه (الزيارة) بتعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات والتجارب النرويجية في مجال الاستثمار الأمثل للموارد النفطية وتوسيع برامج الدعم والتدريب للقوات الأمنية".
وأعربت أريكسن عن "رغبة بلادها في إقامة علاقات شراكة مع العراق وزيادة فرص التعاون الاقتصادي، وتبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين لوضع أسس لعلاقة شراكة وتعاون".
وأبلغت أريكسن عبد المهدي، "تحيات رئيسة الحكومة النرويجية وتطلعها لزيارة العراق"، ووجهت أريكسن الى عبد المهدي "دعوة لزيارة النرويج".

**************
ص4
الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلف الموظفين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، إطلاق وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية. وذكر المكتب الإعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه " تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لأكثر من ألف موظف من الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف وحصلوا على البطاقة الالكترونية"، مشيرا الى إن "صرف تلك السلف تم عن طريق إبلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد إن استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه إياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي إليها".
*****
غرفة عمليات لمتابعة تكدس الحاويات في الموانئ

بغداد – طريق الشعب
شكلت وزارة النقل، أمس الثلاثاء، غرفة عمليات خاصة لمتابعة ملف تكدس الحاويات في الموانئ العراقية.
ونقلت وكالة الغد برس عن مصدر في الوزارة قوله، إن "الوزارة شكلت غرفة عمليات خاصة بمتابعة وإنجاز ملف الحاويات المكدسة في الموانئ العراقية، وتنفيذا لتوصيات مجلس الوزراء"، مبينا أن "أعضاء الغرفة قاموا بإجراء زيارة ميدانية إلى موانئ محافظة البصرة، للاطلاع عن كثب على البضائع والحاويات المكدسة، فضلاً عن عقدها سلسلة من الاجتماعات واللقاءات الدورية مع الجهات المعنية". وأشار إلى، أن "الوزارة طالبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بتوجيه الوزارات والجهات الحكومية، باستلام الحاويات والبضائع المتأخرة العائدة لها، وحث مديرية الكَمارك على أخذ الإجراءات القانونية بحقها".

****
ألف وخمسمائة قطعة سكنية تُمنح لشرائح مختلفة في الديوانية خلال الشهر المقبل
واسط تفرز أراضي لتوزيعها على ذوي الشهداء وكربلاء تخطط لذلك
بغداد – طريق الشعب
أكد مجلس محافظة واسط، أمس الثلاثاء، عمله على انجاز فرز وتقطيع مساحة 35 دونماً لغرض توزيعها على ذوي الشهداء، مبيناً ان ترويج المعاملات للحصول على قطعة الارض يكون من خلال الدوائر البلدية في مناطق واسط، وفيما كشف رئيس مديرية شهداء كربلاء، علي هادي العرداوي بأن اجتماعا انعقد بين مديريته وقائممقام قضاء الحر، لبحث قضية تخصيص قطع اراضي لشريحة ذوي الشهداء، أعلن مدير بلديات الديوانية علي صاحب، عن تحديد الشهر المقبل موعداً لتوزيع أكثر من 1500 قطعة ارض سكنية على خمس شرائح مختلفة من أبناء المحافظة.

توزيع 35 دونما

قال عضو مجلس المحافظة غالب الرديني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مجلس محافظة واسط بادر بصرف مبلغ 4 ملايين دينار لكل عائلة شهيد بالإضافة الى صرف مليوني دينار لذوي الجرحى"، مشيرا الى "منح أخرى خاصة بتقاعد الشهداء".
واضاف الرديني، ان "نسبة كبيرة من ذوي الشهداء حصلوا على اراض سكنية في مختلف مناطق المحافظة، وهناك معاملات مازالت في مرحلة الترويج لغرض حصول اصحابها على قطع اراضي في واسط"، مبينا أن "منطقة شمال العزيزية تحتوي على قطع اراضي مميزة ويجري العمل على فرز وتقطيع 35 دونما من اجل توزيعها على عوائل الشهداء، كما ان هناك قطعا في مناطق اخرى تم توزيعها للموظفين".
واشار إلى، ان "قطع الاراضي ستقسم على مساحات، حيث ستوزع داخل القضاء بمساحة 250 متر، وداخل مركز المحافظة بـ 200 متر، وفي النواحي 300 متر، وفقاً للضوابط"، مؤكدا أنه "بإمكان ذوي الشهداء ترويج معاملات للحصول على قطعة الارض عن طريق بلدية المدينة التي يسكنها، ومن ثم نقل المعاملة من منطقة الى اخرى بحسب رغبته".
كربلاء تخطط للتوزيع

ومن جانب آخر، عُقد في كربلاء اجتماع موسع بين مديرية شهداء كربلاء وقائممقام قضاء الحر لبحث قضية تخصيص قطع اراضي لشريحة ذوي الشهداء.
وقال رئيس مديرية شهداء كربلاء، علي هادي العرداوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الاجتماع ناقش عدة مواضيع، منها المادة 46 من قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2017 والمادة 15 ثانيا من قانون مؤسسة الشهداء رقم 2 لسنة 2016 والمتضمنتين تخصيص قطع اراضي سكنية للمستحقين من تلك الشريحة بدلا عن المبالغ واجبة الدفع والامر الديواني لمجلس الوزراء المرقم 291 والمتضمن تعويض عائلات شهداء وجرحى القوات الامنية الذين واجهوا الارهاب بعد تاريخ 11\6\2014 ومنحهم اراض سكنية بحسب ما نص عليه القانون.
وفي السياق، أكد مدير قضاء الحر، حمود اليساري، "استعداده للتعاون ولتطبيق فقرات القانون ومخاطبة الجهات المعنية لغرض تخصيصها مؤكدا ان لذوي الشهداء الفضل الكبير فيما يشهده العراق من امن واستقرار وان الحكومة المحلية في المحافظة ستسعى جاهدة لتنفيذ كل فقرات قانون المؤسسة المتعلقة بذوي الشهداء".

توزيع لخمسة شرائح
في الديوانية

الى ذلك، أعلن مدير بلديات الديوانية علي صاحب، أمس الثلاثاء، عن تحديد الشهر المقبل موعداً لتوزيع أكثر من 1500 قطعة ارض سكنية على خمس شرائح مختلفة من أبناء المحافظة.
وقال صاحب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "لجنة توزيع الأراضي في المحافظة عقدت اجتماعاً وقررت توزيع تلك الوجبة بداية الشهر المقبل على خمس شرائح وهي كل من الشهداء والأطباء والسجناء السياسيين، فضلاً عن شريحة ضحايا الإرهاب والجرحى"، مشيرا إلى إن "الأراضي ستكون في مناطق متفرقة من المحافظة".

********
الزراعة تكشف خطتها الشتوية والنجف تعوض مزارعيها المتضررين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، عن الخطة الشتوية للموسم الزراعي ٢٠١٨-٢٠١٩ وحسب طرائق الارواء.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المساحات الكلية المزروعة لهذا الموسم بلغت ١٢٠٤٧٣٩٥ دونما ولمختلف المحاصيل الشتوية"، مشيرا الى "المساحات المزروعة بطريقة الارواء سواءً بالأنهار او عبر المشاريع والآبار كانت ٥٣٥٣٥٠٩ دونم فيما بلغت المساحات مضمونة الامطار وشبه المضمونة وغير المضمونة والديمية والسيحية ٦٦٩٣٨٨٦ دونما".
ولفت النايف الى، أن "المساحات الكلية المزروعة لمحصول الحنطة بلغت ٧٢٠٧٩٨٢ دونما فيما كانت المساحات المزروعة بمحصول الشعير ٤٣٠٥٧٤١ دونما اما المساحات المزروعة بمحاصيل الخضر فقد بلغت ٥٣٣٦٧٢ دونما"، مبينا أن "الوزارة استكملت كافة اجراءاتها لهذا الموسم بنهاية كانون الاول لعام٢٠١٨ للمناطق الوسطى والجنوبية وفي نهاية كانون الثاني لعام ٢٠١٩ للمناطق الغربية والشمالية عدا اقليم كردستان، حيث تم تجهيز المزارعين بالبذور والاسمدة وكافة المستلزمات الزراعية وحسب الخطة الزراعية المقرة".
يذكر ان الموسم الشتوي الحالي شهد تساقط امطار غزيرة ادت الى توفير خزين مائي جيد في السدود والخزانات بالرغم من قلة الواردات المائية المتأتية من نهري دجلة والفرات.
وفي موضوع آخر، قرر المجلس الزراعي في محافظة النجف الأشرف، أمس الثلاثاء، تعويض المزارعين المتضررين خلال الموسم الزراعي لعام 2019.
وقال مدير زراعة النجف الأشرف مجيد جاسم چياد، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المجلس عقد اجتماعه الأول في محافظة النجف بحضور النائب الأول للمحافظ ومدير الزراعة والموارد المائية وعدد من الدوائر الخدمية "مشيراً إلى، أن "أهم مقررات الاجتماع تضمنت تهيئة الأراضي الزراعية للموسم الصيفي لمحصول الشلب وكذلك شمول جميع الأراضي بالخطة الزراعية لمحصول الحنطة فضلاً عن تعويض المتضررين من المزارعين" فيما أكد على، ان "الموسم المقبل سيكون أفضل من الحالي والماضي خصوصا مع ارتفاع منسوب المياه بسبب الأمطار".
ومن جانبه دعا رئيس الجمعيات الفلاحية، احمد سوادي حسون، إلى "توسيع صلاحيات المجلس الأعلى في رئاسة الوزراء لتجاوز الروتين "موضحاً إن "المحافظة حصلت على صلاحيات لعدد من الوزارات وستعمل على تفعيل كل المقررات التي تم اتخاذها خلال الاجتماع".

******
نائب: مصفى كربلاء سيوفر ألفي درجة وظيفية حال انجازه
كربلاء – طريق الشعب
أكد النائب عن محافظة كربلاء، حازم مجيد، أمس الثلاثاء، أن مصفى كربلاء المقرر انجازه بعد سنتين، سيوفر 2000 درجة وظيفية من مختلف الاختصاصات لكربلاء. وقال مجيد في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مدة انجاز مصفى كربلاء خمس سنوات، حيث انتهت ثلاث سنوات ولم يبق غير سنتين من اجل انجازه من قبل احدى الشركات الكورية الجنوبية، وسيتم تزويد المصفى عن طريق خط النفط الاستراتيجي الناقل للنفط الخام"، مشيرا الى، إن "المصفى استقطب خلال فترة انجازه خمسة الاف يد عاملة، الا ان نواب المحافظة وحكومتها لديهم تحفظ على ذلك، اذ يحتوي المصفى على نسبة كبيرة من العمالة الاجنبية في حين ان العقد ينص على ان تكون العمالة المحلية بنسبة 51في المائة، وعلى رئيس الوزراء ان يتدخل لتحقيق النسبة المذكورة".
واوضح بأن "المصفى وبعد الانتهاء من اعمال انشائه، سيحتاج الى الفي درجة وظيفية من قبل وزارة النفط، وسيوفر للمحافظة مختلف المشتقات النفطية التي تحتاجها".

********
قرار بمعالجة المتعاقدين والاجراء
في كهرباء البصرة
البصرة – طريق الشعب
دعت تنسيقية عقود الكهرباء في محافظة البصرة، أمس الأول، اصحاب العقود والأجراء الذين تعرضوا إلى إصابات أثناء تأدية عملهم اليومي إلى مراجعتها من اجل العمل على معالجتهم، وذلك بالتنسيق مع ديوان المحافظة. وقال مسؤول تنسيقية البصرة باسم الكناني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "التنسيقية سجلت حالياً 15 ملفا لعاملين أصيبوا سابقا في قواطع ودوائر الكهرباء وتعمل على تقديم العلاج لهم من خلال إرسالهم إلى خارج العراق مع الوجبات التي ترسلها حكومة البصرة المحلية"، داعيا المصابين إلى "مراجعة مقرها الكائن في مديرية إعلام كهرباء الجنوب، أو زيارة صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من اجل العمل على تقديم العلاج لهم".

******
الانفتاح الاقتصادي الفيتنامي.. معطيات مشجعة
ترجمة عادل حبه
يبلغ عدد سكان جمهورية فيتنام الاشتراكية 95 مليون و331 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 221 ألف كيلومتر مربع.
وتشكل نسبة الضرائب 80 في المائة من الموازنة. وتم في عام 2017 جذب 36 مليار دولار من التوظيفات الأجنبية لمجموعة من الشركات الغربية. واستطاعت فيتنام بعد 8 سنوات من المفاوضات و11 سنة من توفير الاسس القانونية أن تصبح في عام 2006عضوا في منظمة التجارة العالمية.
وساعدت هذه الخطوة على تحويل الاقتصاد الفيتنامي إلى اقتصاد أكثر قدرة على التنافس وأكثر استقراراً وأكثر شفافية.
وسهلت التجارة الخارجية قيام فيتنام بإصلاحات جدية وتوظيف الرساميل في التعليم وخاصة في التعليم الابتدائي وفي البناء مما أدى إلى نمو اقتصادي ثابت قدره 5.5 في المائة، ومعدل للتضخم قدره3.5 في المائة، وبلغت نسبة البطالة 2.2 في المائة. في عام 2012، اعتذرت الحكومة الفيتنامية للشعب عن المردود السلبي لشركات قطاع الدولة، وأقدمت بالتدريج على نقل 50 في المائة من هذه الشركات إلى القطاع الخاص. وتفرض الحكومة الفيتنامية رقابة شديدة على نشاط البنوك وأصبح اقتصاد البلاد مزيجاً من قطاع الدولة والقطاع الخاص.
ووقفت الحكومة الفيتنامية بشدة أمام تأسيس الشركات الكبرى والمقتدرة وتصدت للأفراد المتخلفين اقتصادياً.
وتعتبر فيتنام مصدراً كبيراً للمواد الغذائية والزراعية، إلى جانب النفط والأحذية والألبسة والمنسوجات والاسمنت والإطارات والزجاج.
وبلغت صادرات فيتنام في عام 2017، 156 مليار دولار في حين بلغت قيمة المستورد 150 مليار دولار. وتصدر فيتنام منتجاتها إلى الصين وأمريكا واليابان والاتحاد الاوربي وكوريا الجنوبية والهند واستراليا.
لقد بلغ دخل الفرد الفيتنامي السنوي في عام 1985 قرابة 230 دولار، وارتفع دخل الفرد إلى 2343 دولار في عام 2017، ومن المؤمل أن يرتفع إلى 3000 دولار في عام 2020.
واستطاعت فيتنام عقد 16 اتفاقية تجارية ثنائية ومتعددة الأطراف مع دول آسيوية وغير آسيوية لتأمين المواد الخام وتصدير البضائع الفيتنامية.
وحققت فيتنام نجاحات كبيرة في قطاع الصيرفة والبنوك والصحة والزراعة والنقل والصناعة.
لقد كانت فيتنام تعد من الدول الفقيرة قبل 30 سنة، في حين يحصل اليوم 95 في المائة من المواطنين الفيتناميين على الخدمات المدنية والعامة، وتأمل الحكومة، ان ترتفع نسبة الفئات الوسطى إلى 33 مليون نسمة، أي ثلث سكان البلاد. وتنتهج الحكومة الفيتنامية سياسة خارجية قائمة على "تنوع الشركاء الاقتصاديين والسياسيين"(Diversification) سواء في محيطها الاقليمي أو مع الدول المتقدمة مثل اليابان والصين والهند، التي تمتلك معها علاقات استراتيجية. ولها علاقات دبلوماسية مع 188 دولة. وقد أكدت الحكومة الفيتنامية في بيان رسمي لها " إن فيتنام صديق وشريك يمكن الاعتماد عليه مع جميع دول العالم".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*-بقلم الكاتب الايراني محمود سريع القلم
********
تكمن وراء خطط التدخل الأمريكي في شؤونها
ثروات طبيعة هائلة في فنزويلا، ومعها مشاكل اقتصادية هائلة
متابعة – طريق الشعب
على عكس ما هو شائع تحتل فنزويلا المرتبة الأولى بين البلدان التي تمتلك أكبر احتياطيات النفط الفعلية في العالم، ويبلغ احتياطي النفط فيها 297 مليار برميل في حين يبلغ احتياطي السعودية 267 مليار برميل.
ويشكل هذا الاحتياطي الهائل، بالإضافة الى الثروات الطبيعية الأخرى، سببا رئيسيا لهوس الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين باستعادة السيطرة على هذا البلد واسقاط حكومته التقدمية.
بدأ حفر أول آبار النفط في فنزويلا عام 1910 وسجل اول اكتشاف مردود اقتصادي في عام 1914. ويقول خبراء أن النفط كان معروفاً في فنزويلا حتى قبل اكتشاف ما سمي بالعالم الجديد من قبل الاسبان والبرتغاليين، وهي حالة مشابهة لمعرفة سكان الجزيرة العربية بوجود النفط قبل ظهور الإسلام. وابعد من ذلك فقد عرف النفط في العراق قبل 5000 سنة في مدينة هيت، بل وتم استعماله في رصف مدينة بغداد واسوار مدينة بابل.
ويعود اول تدخل امريكي في فنزويلا الى عام 1922، وقد سعى الامريكان الى ان يطبعوا بناء مؤسسات الدولة الحديثة فيها بطابع استهلاكي معتمد على المنتجات الامريكية، وازداد اهتمامهم عندما أصبحت فنزويلا المصدّر الاكبر للنفط في العالم عام 1928. ومنذ ذلك الحين عملت واشنطن على خلق طبقة سياسية فاسدة في البلاد تابعة لشبكات فساد إقليمية وعالمية، وهو أمر معروف اعتمدته البلدان الامبريالية في تعاملها مع الكثير من البلدان النامية، ومنها عراق ما بعد 2003.
ومن الطبيعي ان يقوم الفاسدون بتبديد ثروات البلاد الهائلة في مشاريع استهلاكية بعيدة عن برامج حقيقية لتطوير قطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية والزراعة والتي كانت تقدم ثلث الناتج الاجمالي المحلي في بدايات عشرينات القرن الفائت، لتصبح هذه النسبة 10 في المائة لاحقا. وبهذا تحول الاقتصاد الفنزويلي بفعل واردات النفط الى اقتصاد ريعي احادي الجانب.
في عام 1940 اصبحت فنزويلا المنتج الاكبر للنفط في غرب الكرة الأرضية. فبدأ العمل على الانقلاب على اية حكومة في البلاد تتبنى توجها اصلاحيا يضع مصلحة أكثرية السكان في مركز اهتمامه. وأصبحت هذه السياسة اشد قسوة منذ وصول اليساري شافيز الى قمة السلطة عبر انتخابات ديمقراطية، والبدء ببناء التجربة التقدمية. وقد استطاع شافيز بشعبيته الكبيرة واحتضان الفقراء له العودة للسلطة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة واعتقاله ليومين في عام 2002. واستمرت محاولات اسقاط النظام بعد وفاته، للاستفادة من الفراغ الذي تركه رحيله، والذي لم يستطع خليفته مادورو ان ميلأه كما يجب.
ومع الازمة الحالية تعود الإدارة الامريكية الى فرض حظر على تصدير النفط الفنزويلي في إطار سعيها لأسقاط الحكومة الشرعية. لكن المشكلة التي تواجهها الولايات المتحدة وكذلك مراكز تجارة النفط العالمية، هي ان اسقاط مادورا قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط والى اضطرابات ضخمة في السوق. وبالفعل ارتفعت أسعار النفط الجمعة الفائتة بنسبة 3 في المائة على خلفية العقوبات المفروضة. ان العقوبات الأخيرة تهدد صادرات النفط الفنزويلية بالصميم، لانها تمنع الشركات والمؤسسات الامريكية من التعامل مع شركة النفط الوطنية الفنزويلية، في وقت تستورد فيه مصافي النفط الامريكية من فنزويلا قرابة 500 ألف برميل يوميا. وتنص العقوبات على وضع عائدات النفط في صندوق يصبح تحت تصرف رئيس البرلمان خوان غوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا انتقاليا. ومن المتوقع أن يدفع هذا الأمر نيكولاس مادورو إلى اتخاذ قرار بشأن وقف صادرات النفط الفنزويلية الى الولايات المتحدة الأميركية. وقد تتغير وجهة الشحنات الفنزويلية نحو مشترين آخرين في جميع أنحاء العالم، لكن شركة النفط الفنزويلية ستجبر على تخفيض أسعارها المعتادة، في وقت يوجد فيه عدد ضئيل من المصافي حول العالم قادرة على تكرير النفط الفنزويلي الثقيل.
ومن المحتمل أن يتم تكثيف الصادرات الفنزويلية نحو الصين وروسيا والهند لتعويض انخفاض التعاملات مع الولايات المتحدة.
وعلى الرغم من أن مادورو لا يزال يمسك بزمام الأمور، فإن من شأن التنافس على التحكم بأعمال الشركة وحساباتها المصرفية أن يؤدي إلى اضطرابات غير متوقعة، خاصة وأن الشركة الفنزويلية تمر بفترة عصيبة.
ويعتقد خبراء، انه حتى إذا شهدت فنزويلا انتقالا سلميا للحكومة، في حال نجاح مساعي الانقلاب الامريكية، فمن غير المتوقع ان يشهد إنتاج النفط الفنزويلي نموا سريعا.
ولا يمكن للولايات المتحدة الركون الى حلفائها في الشرق الأوسط مثل السعودية للتعويض عن النفط الإيراني والفنزويلي في الوقت نفسه، لان هذه البلدان ملتزمة باتفاقات مع منظمة الأوبك، فضلا عن مشاكلها الداخلية.

***********
ص 5

على حافة الريح

صدرت عن "دار الجندي للنشر والتوزيع" في القدس المجموعة الادبية "على حافة الريح" للكاتب سلطان مي، وهي مجموعة من النصوص النثرية والتأملات.
يقع الكتاب في 370 صفحة من القطع المتوسط، وقدم الكاتب الكتاب قائلاً: لم أكن كاتبًا مُتصنِّعًا ضحلًا لأكتب شذرات فلسفيّة ممزوجة بانتفاضات موروثة أو مطهوّة بالمزامير الوثنيّة العاتية، إذ رآني الله أخرج من سخونة أنينها ومن عين الحصاد مخترقًا آلامها الممتدّة غير عابئ بذهول جثّتها الملقاة على جانب السّلّم السّماويّ.

*********


التناص في القصة القصيرة جداً
"اريج افكاري".. المرأة والواقع المأزوم

قراءة:
داود سلمان الشويلي
تضم المجموعة القصصية "اريج افكاري" للقاص فلاح العيساوي باقة من القصص القصيرة جداً لأوضح ما فيها من نصوص تناصت مع آيات من القرآن لتثبت للمتلقي كيف ان واقعنا المعاصر يفرز امورا تتشابه الى حد ما مع الامور التي أفرزها الواقع في تاريخنا الممتد الى اعماق قصية عبرت عنها بعض آيات القرآن، لأنها اقتنصت امرا ما جرى في الواقع الذي تتحدث عنه الآية، أو السورة القرآنية.
والتناص هو آلية، او مجموعة آليات، يمكن من خلالها ان نتعرف على المفاصل التي تربط نصا بآخر مجايل له او سابقه في الانشاء والتأليف، لان لا شيء جديد تحت الشمس، والنصوص الادبية خاصة تتوالد الواحدة من الاخرى، او تقترض امرا ما منها، أو تحمل بين طيات كلماتها جينات وراثية عن النص الاقدم او المجايل له.
***
هناك خمس قصص قصيرة جدا من مجموعة "اريج افكاري" تناصت في نهايتها، او ما تسمى بـ "الضربة النهائية"، بآية من القرآن.
من المعروف عند دارسي القصص القصيرة جداً، ان هذه النصوص تحمل مفارقة تضم ما يدهش المتلقي ليس كطرفة ما وانما لما تحمله هذه النهاية من مفارقة صادمة لما في كل القصة من موضوع او افكار بعيدة عنها.
ونصوص مثل "تاجرٌ" و"تحطيم" و"خضراء..." و"عُسرٌ" و"قدرٌ" ستكون على منضدة الدراسة للفحص والتحليل، كي نتوصل الى مفاصل التناص بين هذه النصوص وبين آيات القرآن لمعرفة المخزون في ذاكرة القاص الابداعية من نصوص سابقة لكتابته هذه النصوص، وكذلك معرفة ثقافته ايضاً، ونوعها، لنصل الى قراءة دقيقة لتوجهاته الفكرية، والاجتماعية، والاخلاقية.
***
يقول نص "تاجرٌ":"عِندما زادَتْ أموالُهٌ، زادَ عُجبُهُ وافتخارُهُ، فأصبَحَ مُولعاً بشراءِ البشرِ والنفيسِ.
حاولَ إغراءَها وامتلاكَها، وضعَ أمامَها الذهبَ والمجوهراتِ الثمينةَ...
- متى سوف تقبلينَ بي زوجاً وحبيباً؟.
ابتسمَتْ قائلةً: إذا ولجَ الجملَ في سَمِّ الخياطِ".
نحن نعلم ان أي تاجر حقيقي عندما تزيد ثروته يظل يبحث عن زيادة أكثر ايضا، الا ان تاجر النص عندما زادت ثروته اخذ يبحث عن "شراء" البشر والنفيس من الاشياء.
ربما علقت في ذاكرة القاص حكاية يرويها الناس عن القروي الذي يحصل على المال، فإنه يتزوج بامرأة ثانية، او يشتري حصانا، او بندقية، وهي ثلاثة اشياء مدمرة له في حياته حسب مفهوم التفكير الجمعي للمجتمع، فأخذ القاص موتيفة "الزوجة الثانية" وراح يبحث عن امرأة تحبه ليتزوجها، فوجدها، واشترى لها المجوهرات لإغرائها بأن تكون حبيبته او زوجته، الا انها ترفض وهي تردد الآية القرآنية بصيغة لغوية غير صيغة القرآن: "إذا ولجَ الجملَ في سَمِّ الخياطِ".
القرآن يذكر:"إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ".
وقد كان القاص مبدعا في استخدامه هذا الجملة.
وولوج "الجمل"، وهو حبل السفينة الغليظ، في ثقب ابرة الخياط من المستحيلات، كما ورد في القرأن، لانه من المستحيل ان يدخل الذين كذبوا بآيات الله الجنة، وفي الوقت نفسه من المستحيل ان تكون هذه المرأة من نصيب هذا التاجر.
نتساءل: هل تناصت هذه القصة وما افرزه الواقع المعاصر من امور سلبية؟
***
اذا كان النص السابق قد تناص لا ارادياً مع موتيفة حكاية شعبية عراقية، ومع احدى آيات القرآن، فإن النص الحالي يتناص مع واقع المرأة الزانية، ومع آية قرآنية في قصة مريم.
فالواقع العراقي الذي تطفو على سطحه بين الفينة والاخرى امور كثيرة منها ما حدث في نص "تحطيم" اذ تحاول المرأة الحامل من خلال الزنا ان تسقط جنينها بأي طريقة كانت، وعندما يسقط تردد وهي فرحة/ حزينة "يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا"، أي انها نادمة، لان بقاء الجنين في بطنها تحدث الفتنة الدينية والاجتماعية.
وكان نص "تحطيم" يذكر:"منكبّةٌ على وجهِها، تزفرُ الألمَ بقوّة، تحاول إزاحةَ حملٍ ثقيلٍ سقط فوقَ ظهرِها ساعةَ التيهان، تنهضُ ضاربةً على بطنِها المتخمِ، تعتلي ظهرَ السّريرِ...
تقفزُ بلا هوادة، ساعةَ سقوطِه صاحت:
"يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا".".
فقد تناص هذا النص مع القرآن في موتيفة التمني التي وردت في سورة مريم والتي تشير الى انها تمنت لو كانت ميتة ولا يحدث هذا الشيء.
نتساءل: هل تناص هذا النص مع ما افرزه الواقع المعاصر من امور سلبية؟
***
في قصة نوح القرآنية، وعند الطوفان يهرب ابنه ليلاقي حتفه غرقاً، بعد ان ناداه ابوه ان يركب معهم الفلك الا انه يرفض.
وفي قصة "خضراء..." التي نصت على ان البطلة كانت:"تلعبُ، تلهو، تضيع، لا تعرفُ اختيارَ الطّريق، يقطفُ ثمارَها الغرباءُ، يتدخّلُ في سبيلِ إنقاذِها، يرى اقترابَ الغرقِ، يصيحُ بها:
- هلمّي معي.
تصرخ، اتركني والطّوفان...فارَ التّنّور".
ترد في نهاية القصة عبارة تناصت مع قصة الطوفان القرآنية، ليس لان القصة تذكر عبارة "فارَ التّنّور" فحسب بل ان هذه العبارة تناصت مع الطوفان الذي حدث لنوح، بعد ان ضاعت امرأة القصة في دروب الحياة الواسعة.
"حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل".
نتساءل: هل تناص هذا النص مع ما افرزه الواقع المعاصر من امور سلبية؟
***
في نص "عُسرٌ" الذي يقول:"جاءَها المخاضُ، تذكّرَتْ تلكَ الليلةَ التي لا تُنسى.
حبسَتْ أنفاسَها، صاحَتْ القابلةُ، تنفسي بقوةٍ، وادفعي بالتي هيَ أحسنُ، ظنَتْ أنْ روحَها تَخرجُ معَ كلِّ دفعةٍ، لعنَتْ تلكَ الليلةَ.
وضعوه في أحضانِها...قالَتْ: الأنَ حصحصَ الحقُ".
نجد النص قد تناص مع قصة يوسف، حيث تقول امرأة العزيز بعد ان اولمت وليمة لصويحباتها:"الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين".
واذا كان موضوع النص يختلف كليا عن موضوع قصة يوسف فهذا ليس معناه ان العبارة التي استخدمها النص لا تفيد نص القصة بشيء بل انها تعطي معنى ودلالة رمزية كبيرة.
الشيء الاخر الذي استخدمه النص ليتناص مع نص اخر في مفصل مهم من القصة هو عبارة "وادفعي بالتي هيَ أحسنُ"، وهو تناصها مع آية في سورة النحل تقول "وجادلهم بالتي هي أحسن"، وقد غير لفظ في العبارة وهذا من ابداعات الكاتب في اختياره للغته حيث لا يتجمد الماضي في الحاضر حرفياً.
اما ثالث مفصل تناص به النص مع القرآن فهو استخدامه للفظة "المخاض" في العبارة التي تقول "جاءَها المخاضُ"، والقران يذكر العبارة التالية "فأجاءها المخاض" مجيء المخاض، ومفاجئته لها.
يبقى النص حاملا لمفاصل ثلاثة يتناص بها مع النص القرآني.
نتساءل: هل تناص هذا النص مع ما افرزه الواقع المعاصر من امور سلبية؟
***
في نص"قدرٌ" الذي مفاده:"بَدأَ الشكُّ يساورُها كثيراً، خروجُه بعدَ الضُحى وعودتُه قبلَ منتصفِ الليلِ خلافُ عادتِهِ المعروفَةِ، حجَجُهُ غيرُ مقنعَةٍ، قررَّتْ اكتشافَ سرِهِ، خَرَجَتْ خلفَهُ، تبعتْهُ خطوةً خطوة، وقفَتْ تنظرُ إليهِ ودموعُها تسيلُ على أسيليها.
هو يقفُ على الرصيفِ يعرضُ بضاعتَهُ المزجاةِ".
الواقع العراقي صعب جدا بكل اموره الرئيسية وحيثياتها الجانبية، وقد اصبح اكثر صعوبة في السنوات العشر الاخيرة. وفي هذا النص تكتشف الزوجة ان زوجها يبيع اشيائه القليلة، "المزجاة"، إذ ان اللفظين الاخيرين التي تنتهي بهما القصة تؤشر الى مفاصل التناص بين هذه القصة والنص القرآني في قصة يوسف حيث اصابت المجاعة عائلة يوسف فعرضوا بضاعتهم المزجاة امام يوسف.
فإذا كانت قصة يوسف في القرآن تذكر ان الاخوة عرضوا بضاعتهم امام يوسف وكانت قليلة، فان رجل القصة هذه كان كل يوم يعرض بضاعته القليلة ليبيعها ليسد رمق عائلته فتكشف زوجته امره.
نتساءل: هل تناص هذا النص مع ما افرزه الواقع المعاصر من امور سلبية؟
***
بعد هذه القراءة التناصية للنصوص التي كانت ميدانا للدراسة والفحص، وتساؤلاتنا الخمسة التي سأتركها للقارئ اللبيب ليجيب عنها، أتساءل مرة اخرى: ماذا تؤشر تلك القراءة على المستوى الاجتماعي والفكري؟
القراءة هذه تؤشر على المستوى الاجتماعي ما يلي:
- هي قصص بطلتها امرأة من هذا الواقع المعاصر المأزوم.
- المرأة هذه متنوعة المشارب والاتجاهات الا انها تبقى امرأة تفكر وتعمل كالنساء.
- المرأة هذه قوية بحيث تعرف ما تريد فعله ان كان عليها او لها.
اما من الناحية الفكرية، فقد اشرت هذه القراءة الى:
- اهم ما تؤشر له هذه القراءة هو امتداد تأثير نص قيل قبل 1400 سنة في كتاباتنا المعاصرة، في كتابات القاص فلاح العيساوي، ليس بنقل هذا النص او عبارة منه نقلا حرفيا، او غير حرفي، وانما الفكر الذي يحمله النص او العبارة فيه، حيث نجد ان واقعنا المعاصر يفرز امورا وقضايا هي نفسها قد برزت في تاريخنا السابق الاسلامي، او قبله.
- تؤشر هذه القراءة الى الثقافة العامة لمنشيء النصوص "الكاتب" وهي ثقافة قرآنية، وهذه الثقافة قد استخدمها الكاتب بصورة جعلت الامور والقضايا التي يفرزها واقعنا المعاصر ماثلة للعيان دون ان يسحبها الى ماضي النصوص المتناص معها، فتكون نظرته لتلك الامور نظرة ماضوية لا تقدم حلا معاصرا لما يطرحه الواقع من قضايا معاصرة.
- ان نهوض نصوص قصصية على اكتاف نصوص قرآنية هو مكسب كبير للنصوص المعاصرة في ان تستخدم ما فيها من طاقة خلاقة في تقديم نفسها على انها نصوص ابداعية وتثوير ما في النصوص من طاقات، ان كانت في اللغة او الافكار، التي تقدمها تلك العبارات اللغوية المستلة من النصوص القديمة.
هكذا يتعامل القاص المعاصر مع واقعه المأزوم في طرح قضاياه المتأزمة في نصوصه من خلال لغة استخدمتها نصوص سابقة لها تمفصلت معها، وبأفكار جديدة عن النصوص القديمة.
لا اريد من قراءة هذه النصوص الا القراءة الظاهرية، التي تأخذ بظاهر النص ،وتقدم ما فيه من معان ودلالات، وليس قراءة تأويلية، تستبطنه من الداخل بتعابير مجازية ومحتويات رمزية تأخذ القارئ في لجج بحور مظلمة، بل سأترك له حرية فهم النص كما يحب ويرغب، لان ذلك ليس من واجبي، وليس من مهام هذه الدراسة.
************

أيتها الريح
ناهض الخياط

أيتها الريح .. انطلقي !
لترَي ...
كيف أرتقي بجناحَي نحو السماء
ولا تظلي عاوية بين أطلالنا
في متاهات الرمال
ووديانها
حيث يرتهب الصمتُ من وحشته !
أعيدي لنفسك عزيفها
في اقتحام البحار
وأنت تصعدين
بالسفن المترنحة بأمواجها
والصواري التي تفتح لأنسامها الأشرعة !
وابتعدي
عن فحيحك الرمادي
في حنايا القصب
وبيوت الصفيح
أو في شرفاتنا العالية
حيث ينعى دموعَنا اليمام
وأنا محلّق لمديات زرقتي
وأنت معي
لأفقها البعيد البعيد
وللبروق التي
أنزل بها لورقتي
لترسم لي
بيوتنا .. وشوارعنا
ووجوه أطفالنا في يوم عيد
ولي منها وميض صرختي :
أيتها الريح
أريدك أن تعلمي ...
أنني حلُم طائر ٌ
وجناحاي لا يُكسران !

***********

قصة قصيرة
الخاتم

فرات المحسن
في الشهر الفائت جيء بنا مع الفوج إلى هذا الفج من أرض المعركة المجنونة. خمسة رجال بثياب عسكرية رثة. لم نغتسل منذ زمن لكثرة أيام المعارك وساعاتها المرعبة الموحشة الطاحنة. في اليوم الأول من الشهر صدحت حنجرة عبد الرحيم الضامن بشجنها الشجيّ، عند الساتر الذي يختفي ملجأنا عند انحناءته الحادة.
ناح عبد الرحيم وتوجع وكنا جميعا نلوك الحزن مع صوته تأسيا دون جزع. الأسبوع الفائت كان عبد الرحيم جاثيا على ركبتيه أمام باب الملجأ يترنح مثل شحاذ يستعطف المارة.اختار هذه الزاوية دون غيرها ليتكئ عند حافتها ضاما بين أصابعه خاتم خطوبته الذي ألبسته إياه حبيبته في إجازته الأخيرة. فتح أصابع كفه ووضع الخاتم في أصبعه الأوسط ثم استله ووضعه في أصبع البنصر من اليد الأخرى، كرر ذلك وهو ينشد مناحته، تهدج صوته حزنا دون أن نرى له دمعا.
البارحة، كانت النجوم تلمع في الطرف القصي من العالم، وظلمة المساء تسدل عتمتها لتغلق الأفق البعيد، والناس في المدن البعيدة نيام، ربما يتظاهرون بالنوم، ولكن جفونهم كانت مغلقة على أمنيات وأحلام وحتى كوابيس، بانتظار شيء من هذا وذاك وهم في فرشهم الدافئة. لم يكن هناك سوانا يتنصت أصوات المدافع وأزيز الرصاص وانفلاق القنابل، نمد أجسادنا في الملجأ الرطب نترقب القادم بعيون جاحظة فزعة.
في حديث طويل قال عبد الرحيم بأن هناك في قريته القصية في الجنوب، يتبادل الناس المحبة والخوف والتوجع وحتى الشتائم بالغناء، ولن تجد بينهم من لا يملك صوتا غريدا. هكذا حسم عبد الرحيم الأمر وهو في حالة انشراح ونشوة، وأخذ يدير الخاتم حول أصبعه ثم راح ينشد.
حين يغني عبد الرحيم أراه وكأنه وحده من يمتلك المكان بكل وجوده، جميعا كنا نشعر بذلك، لذا نعافه لهواجسه وتلذذه ونشوة حزنه. البارحة غنى وشاركناه، فكنا نردد معه مثل جوق غنائي، وكأننا مارسنا الغناء طويلا، وعرفنا بعضنا منذ سنين بعيدة قبل أن يجمعنا هذا القبر البارد العفن. صار عبد الرحيم ملاكنا الذي نرقب تجليات صوته لنحلق بعيدا مع الشجن، ونبعد عنا وقع الحرب وترقب الموت، ولكل منا أرجوحة من حكايات خوف وألم وتوجع، كنا نتتبعها بين تموجات ورخامة صوت عبد الرحيم.
كانت لي أسبابي لكتم ألمي وأسراري الشخصية التي أجدني استرجعها كلما غنى عبد الرحيم، لم أكن أرغب البوح لأحد بها. لم أود سرد حكاياتي حتى لعبد الرحيم الذي يطلعني على الكثير من أسراره، ولست عارضا مشكلة عزوفي عن الذهاب إلى بيت أمي لوجود الرجل الذي حل بديلا عن أبي، رغم ما أشعر به من ألم ممض لفراقها. وهناك في عيون شركائي في الحظيرة المسكونة بالترقب والرعب اليومي، ما يشفع لذرف الدموع. وبدوره كان عبد الرحيم صلدا صلبا رغم غنائه الموجوع.
البارحة مساءً أدار خاتم خطوبته بين كفيه لمرات عديدة وكانت عيناه السوداوان تدوران في أفق بعيد عند حافة السماء المغبرة المرمية خلف الساتر الترابي، وكان صوته يتماوج شجنا، كان كمن يحلق في الريح ليمسك السحاب. للمرة الأولى شاهدت دمعة منفردة تدحرجت هابطة فوق وجنته المتغضنة وكانت أصابعه تعتصر خاتم الخطوبة بقوة.
اليوم كان المساء شاحبا مغلقا تخترقه التماعات القنابل المتساقطة بهمجية، كنا فيه واجمين مذهولين موجوعين، تلامس أكفنا وجه عبد الرحيم البارد الشاحب، كان يتلوى مثل سمكة أخرجت من الماء، يتأوه بوهن شديد ولا يستطيع رفع جفنيه، بقعة الدم التي نزت من جسده تحيط به مثل دائرة سوداء.
ـ القنبلة سقطت جواره!
ـ كلا، فقد انفلقت فوق الملجأ عندما كان يغني عند الساتر وشظاياها حزت الكثير من المواضع في جسده.
هكذا اختلفنا حول طبيعة مقتله حين وجدناه جاثما بين جدار الملجأ وحافة الساتر الترابي. ارتخى جسده كليا وكان القمر شاحبا شحيح الضوء مصلوبا في قلب السماء، حينها لاحظت بأن أصابع الكف اليمنى لعبد الرحيم قد بترت واختفى معها خاتم الخطوبة.
ليومين متتالين بحثنا في المكان بين تجاويف وطيات الأرض القريبة التي قتل فيها وخلف الساتر الترابي أيضا، عن أصابع الكف أو الخاتم لنلحقه بجثته ولكن محاولاتنا خابت تماماً.

**********


"الزوج".. الخطر محفز قوي لتطور الشخصية
سماح عادل
رواية "الزوج" للكاتب الأمريكي دين كونتز هي قصة بوليسية تعتمد على الغوص داخل الشخصيات لتبرير تصرفاتهم، سواء الإجرامية أو تصرفاتهم تجاه الشر والجريمة.
ويعتمد السرد على التشويق والتسلسل وعلى إيهام القارئ بأشياء أثناء سريان الأحداث ثم كشف أشياء أخرى، القصة بوليسية في مجملها لكنها تعتمد على تحليل سيكولوجي مبسط للشخصيات، وعلى أدق التفاصيل في السرد حيث يصر الكاتب على وصف الأماكن والأشياء من حول البطلين "ميتش وهولي"، ووصف الشخصيات جسديا ووصف تحركاتها بالتفصيل، ويعتمد الكاتب على هذه التفاصيل الدقيقة لزيادة تشويق القارئ لكنها قد تبدو مملة لبعض القراء، الرواية تقع في حوالي 357 صفحة من القطع المتوسط، وتنتهي نهاية سعيدة ينتصر فيها الخير.
ورغم أن الرواية تدور عن قصة بوليسية محضة إلا أنها تتميز بخلفية سيكولوجية لا بأس بها، كما يهتم الكاتب بتقديم وصف نفسي لأغلب الشخصيات، لكن ما يلفت النظر للرواية أنها اعتمدت على شخصية حية هي شخصية "ميتش" التي تطورت وحدثت لها تغييرات كبيرة نتيجة لتعرضه إلى جريمة اختطاف زوجته، والتهديد بقتلها بعد تعذيبها، مما وفر له مؤثرا قويا لتتغير شخصيته من رجل هادئ مسالم بسيط يدير عملا صغيرا، ويعمل في مجال زراعة النباتات، ويعيش حياة بسيطة مع زوجته، إلى رجل شجاع سريع البديهة قادر على التغلب على مجرمين محترفين، وتجاوز مواقف غاية في الدقة، قد تودي بحياته في لحظة خاطفة، حتى أنه يستطيع في النهاية إنقاذ زوجته والتخلص من الفخ الذي وضعه فيه أخيه، الذي كان ينتوي قتله وإلصاق تهمة قتل والديه إليه.
وبما أن الكاتب حين يكتب رواية ما لا يكون قاصدا بشكل واع تقديم رصد لمجتمعه، إلا أن المجتمع الذي تدور فيه الرواية يظهر رغما عن الكاتب ودون إرادة منه، ويفرض نفسه رغما ليتضح لنا أن الرواية تنقل بعض ملامح هذا المجتمع، سلبياته وايجابياته، وفي هذه الرواية أهم ما يلفت نظر القارئ أن الرواية رصدت عالم الجريمة القذرة في أمريكا، متمثلة في "أنسون" الذي تورط في عالم الجريمة لأجل جمع المال، رغم أنه متفوق وحصل على الماجستير والدكتوراه في مجال اللغويات، وتفوق في مجال الكمبيوتر إلا انه استخدم مهاراته لمساعدة المجرمين وتحصيل مبالغ ضخمة، وقد كان يساعد أحد المجرمين على ترويج أفلام إباحية يتم فيها اغتصاب أطفال والاعتداء عليهم جنسيا، والمتربح من هذه الأفلام الأشخاص الذين يقومون بالاعتداء الجنسي على الأطفال، والذين يديرون عملية الترويج لهذه الأفلام وتوفيرها للمرضى ممن يحبون مشاهدة الجنس مع الأطفال.
كما تكشف الرواية عن أشياء أخرى وهي أن الشرطة تتصف بالبيروقراطية في أمريكا، وأن إجراءاتها بطيئة وقد تؤدي إلى فقدان الناس لأرواحهم في جرائم مثل الاختطاف والمطالبة بفدية، لذلك لم يثق بهم “ميتش” وقرر التصرف خارج معرفة الشرطة، موضحا في الرواية أن تلك الإجراءات البيروقراطية تسهل حدوث الجرائم، فكل مكان له دائرة قسم محددة، وحتى الشرطة الفيدرالية لها عيوبها أيضا وإجراءاتها الطويلة.
وتكشف الرواية أيضا عن عالم الجريمة القذر المرتبط بمجتمع رأسمالي وحشي، حيث يتم استغلال الأطفال لأجل جمع المال وترويج البغاء للمرضى والمعقدين نفسيا، فقط لأنهم يملكون المال للدفع، ففي مجتمع رأسمالي مثل أمريكا كل شيء عرضة للبيع والشراء، حتى الأطفال الأبرياء وأجسادهم.
كما توضح الرواية حقيقة مهمة وهي أن الأشخاص الذين يعانون من طفولة بائسة غالبا ما يكونون ضحية للتورط في عالم الجريمة، مثلما حدث لـ "أنسون" الذي تعرض لوسائل أبويه المريضة والتي كانا يدعيان أنها وسائل علمية لتربية الأطفال، حيث كانا يحبسانه لأيام طويلة في غرفة معتمة لا تسمح بدخول الأصوات، كما كانا يتركانه عاريا لأيام أمام أشقائه ويتعمدون إذلاله حتى يتخلص من الخجل والحياء.

**********

ص7
لجنة تقصي الحقائق تعقد اجتماعها الأول
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة تقصي الحقائق، المشكلة للنظر في ما تم تداوله من بعض وسائل الإعلام المحلية بعد خروج منتخبنا الوطني من بطولة آسيا، اجتماعها الأول في مقر اتحاد الكرة، الاثنين.
وقال عضو اللجنة، المهندس محمد فرحان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اللجنة حددت، في اجتماعها الأول، الأطر العامة التي ستستند إليها في عملها من اجل الوصول إلى الحقيقة التي تهم الجميع دون استثناء ".
وأضاف أن "اللجنة قررت الاستماع إلى إطراف عديدة ضمن البعثة العراقية، بدءا من رئيس الاتحاد السيد عبد الخالق مسعود، مرورا برئيس البعثة، السيد علي جبار وانتهاءً بآخر عضو مشارك، فضلا عن عدد من الإعلاميين الموجودين لتغطية الحدث القاري".
وأشار فرحان إلى أن "اللجنة تقع على عاتقها مسؤولية ضخمة جدا، ألا وهي إثبات الحقائق التي تمت الإشارة إليها في بعض وسائل الإعلام من عدمها، لذلك فهي لن تتوانى في التقصي المهني الذي يعطي لكل ذي حق حقه".
يشار إلى أن لجنة تقصي الحقائق تألفت من الدكتور قاسم لزام والدكتور عدنان لفته والمهندس محمد فرحان.
*****************
الرياضة العراقية الى اين ..؟
مثلما هي بقية قطاعات المجتمع العراقي نجد القطاع الرياضي عانى ويعاني من مشاكل واخطاء وتقاطعات وخلافات كانت تحت السطح في المرحلة السابقة وقد برزت واستفحلت وكبرت في المرحلة الجديدة اي ما بعد 2003 مما وضع الرياضة في واقع محزن وبائس واشتدت الخلافات والصراعات والمشاكل وتحولت مؤسسات الرياضة الى مقاطعات لهذا او ذاك فالأندية صارت حقوقا مكتسبة لعوائل وعشائر وحقوقا لأحزاب وكتل متنفذة وتضخم عدد الاندية من 85 قبل عام 2003 الى 400 نادي بعده ! وتقاسم المتنفذون الاندية وانعكس هذا التقسيم على الاتحادات الرياضية حيث نجح الكثير في ابعاد الكفاءات والاختصاصات والخبرات المعنية في هذا النشاط الاتحادي او ذاك ! وتمت الصفقة بالأولمبية حيث استطاع الطارئون وانصاف الرياضيين ( والمتنفذون ) في المجتمع من فرض انفسهم واراداتهم وسطوتهم على المؤسسات الرياضية وهنا حصلت ( الكارثة ) لان الاقوياء القادمين بلا قدرات رياضية ولا كفاءات مهنية لكنهم وصلوا بالتنسيق وشراء الذمم والتواطؤ والتخويف و ( المحاصصة ) . هنا ضاعت الرياضة وفقدت بوصلتها وغاب رجالها وتراجعت نتائجها وذهب خيرها ! وصرنا نبكي على الاطلال ونتأسف على الماضي وكيف كنا وكيف أصبحنا. هذه خلاصة اللوحة الرياضية المشوهة والبائسة وعلى هذا الاساس انتخى رهط من ابناء الرياضة وخبرائها رجالا ونساء ممن عرفوا بإخلاصهم ووفائهم من الاكاديميين والابطال والخبراء ورجال الاعلام المعنيين بالشأن الرياضي وعقدوا سلسلة من اللقاءات والاجتماعات الجدية للبحث في إصلاح وتغيير الواقع الرياضي والانتقال بهذا الواقع الى حال جديد. مبتدئين بمناقشة منهج الرياضة وفلسفتها وآليات العمل فيها وقيادتها خلال اكثر من عقد ونصف من الزمن عاشتها رياضتنا تحت ظلال التخلف والتراجع والاخفاق وفقدان الانجازات وتناحر في العلاقات و (تآمر) في الانتخابات وسعي الى المكاسب بتفاصيلها المادية والمعنوية ! مع التأكيد على تحول الرياضة الى ( طوبة فقط ) ودعمها وتقديم كل شيء لها ونسيان بقية الالعاب ودورها وتاريخها مما شوه الرياضة وافقدها دورها وبريقها ولعل مشاركاتنا في المسابقات العربية والقارية شاهد واضح على ذلك . وبسبب هذا الحال تعثر الواقع الرياضي العراقي ومؤسساته وغابت القوانين التي تحكم هذه المؤسسات الرياضية مما فتح المجال واسعا وكبيرا للجهلة والمتلاعبين وانصاف الرياضيين والانتهازيين وقناصي الفرص للظهور في الميدان الرياضي مع غياب وابعاد قسري للاكاديميين والكفاءات وذوي الاختصاص مع تغييب متعمد للمبادئ والاهداف التي تحكم الرياضة العراقية وترتقي بها مع غياب الثقافة الرياضية وانعدام دورها في المجتمع الامر الذي تسبب في فشل الدورات الانتخابية في اختيار الاحسن والافضل وتسلق الكثير من الفاشلين ومحدودي الامكانيات لقيادة المؤسسات الرياضية .
إذا ما هو المطلوب اليوم واين الحل؟ ونحن على ابواب انتخابات اولمبية ستجري بعد أيام. نقول لأحبتنا في اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ان المؤسسات الرياضية جميعا اندية واتحادات واولمبية تعاني من فراغ قانوني وان الانتخابات التي اقيمت خلال الفترة القريبة الماضية لم تكن اصولية ولم تكن قانونية وحصل فيها الكثير جدا من الخروق والاعتراضات بسبب غياب القوانين وعدم الالتزام بالموجود. عليه نقترح تأجيل الانتخابات المزمع اجراؤها في 16 شباط المقبل لعدة شهور الى حين تشريع قانون جديد ومناسب للمرحلة للأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية حيث يتم ترشيح ممثلي الاندية الى الاتحادات ثم ممثلي الاتحادات الى الاولمبية عندها سنصل وبشكل مدروس وسليم الى اختيارات مرشحي الاولمبية ممن تنطبق عليهم الشروط والمواصفات عندها سنبدأ مرحلة جديدة نحقق للرياضة وللوطن مسارا سليما وصحيحا لنسير برياضتنا نحو غدها المشرق .. ولنا عودة
منعم جابر
****************
في دوري الكرة الممتاز أربع مباريات في ختام الجولة 15 اليوم
بغداد – عمار عبدول
تختتم اليوم الأربعاء منافسات الجولة الخامسة عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء أربع مباريات يلتقي فيها نفط الجنوب مع السماوة ويلعب الصناعات الكهربائية مع الطلبة ويلتقي النفط مع الكهرباء ويحل نفط ميسان ضيفا على الزوراء.
نفط الجنوب – السماوة
فريق نفط الجنوب صاحب المركز الثالث عشر برصيد 13 نقطة يضيّف على أرض ملعب الزبير نظيره السماوة الفريق الذي يحتل الترتيب الخامس عشر برصيد 12 نقطة، في مباراة تعتبر متكافئة بين الطرفين.
الصناعات – الطلبة
وفي مباراة عصيبة على فريق الصناعات الكهربائية صاحب المركز التاسع عشر برصيد 11 نقطة سيلتقي مع الطلبة تاسع اللائحة برصيد 22 نقطة.
النفط – الكهرباء
ويحل الكهرباء صاحب المركز السادس عشر برصيد 11 نقطة ضيفاً على النفط سادس قائمة الدوري برصيد 23 نقطة، في لقاء عصيب على الكهرباء وعلى الورق النفط الأقرب لتحقيق العلامة الكاملة.
الزوراء – نفط ميسان
الزوراء ثاني اللائحة برصيد 31 نقطة يضيّف على ارض ملعب الشعب فريق نفط ميسان الفريق الذي يقف خامساً برصيد 24 نقطة، حيث تعتبر المباراة مهمة للطرفين لان الزوراء يسعى للحفاظ على موقعه فيما يسعى نفط ميسان للعودة إلى الديار بأسعد الأخبار.
تحديد موعد المباريات المؤجلة
حددت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم موعد انطلاق المباريات المؤجلة للدوري الممتاز، إذ أن هناك خمس مباريات مؤجلة، حيث ستنطلق يوم الثاني من شهر آذار المقبل أولى المباريات المؤجلة بين فريقي الشرطة ونفط الوسط المؤجلة من الدور الثالث. أما اليوم الذي يليه الثالث من الشهر نفسه فستكون هناك مباراتان، تجمع الأولى فريق نفط الجنوب مع فريق الحسين المؤجلة من الدور الأول، ويلتقي في الثانية فريقا القوة الجوية ونفط ميسان المؤجلة من الدور الثالث، ويوم السابع من الشهر نفسه، يلتقي فريق النفط مع فريق نفط الوسط في المباراة المؤجلة من الجولة التاسعة. فيما ستحدد لاحقا مباراة فريقي الزوراء والقوة الجوية.
*****************
قذيفة ميمي ضمن الأهداف المرشحة لجائزة أجمل هدف في كأس آسيا
بغداد – طريق الشعب
رشح موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، هدف لاعب المنتخب الوطني مهند علي "ميمي" ضمن الأهداف الأجمل خلال البطولة.
وشهدت البطولة لحظات ممتعة ومثيرة، تضمنت العديد من الأهداف الرائعة، قبل أن يتوج منتخب قطر باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه.
وسجل "ميمي" هدفاً رائعاً في مرمى اليمن بعدما تخطى المدافعين وسدد كرة قوية سكنت في الزاوية اليسرى للمرمى اليمني.
والى جانب "ميمي" رشح الاتحاد الآسيوي أهداف كل من: الهندي سونيل تشيتري والصيني وو لي والفيتنامي نغوين كوانغ هاي والياباني تسوكاسا شيوتاني والأردني بهاء عبد الرحمن والقطري عبد العزيز حاتم "هدفين" ومواطنه الآخر المعز علي "هدفين أيضاً".
*****************
أيمن حسين يحصل على بطاقته الدولية وجاهز لتمثيل الصفاقسي
متابعة – طريق الشعب
حصل أيمن حسين، مهاجم المنتخب العراقي، على بطاقة الاستغناء من نادي النفط، ليصبح من حقه الدفاع عن ألوان الصفاقسي التونسي، الذي انضم إليه، الصيف الماضي.
وكان نادي النفط قد رفض منح اللاعب، بطاقته الدولية؛ اعتراضًا على طريقة انضمامه الى الصفاقسي، الصيف الماضي، ليبقى اللاعب بعيدًا عن الملاعب قرابة 5 أشهر.
وقال مصدر مقرب من اللاعب في حديث صحفي: "منح نادي النفط، أيمن حسين، بطاقته الدولية، بعد مماطلة تجاوزت 4 أشهر، ما حرمه من تمثيل فريق الصفاقسي في الدوري التونسي".
وأوضح أن "اللاعب بات الآن، جاهزًا لتمثيل الفريق التونسي بشكل رسمي بعد أن تمت إضافته الى القائمة".
وأضاف "إدارة النفط حرمت اللاعب خلال الفترة الماضية من بطاقته بداعي عدم معرفتها بمفاوضات، وانتقال اللاعب، قبل أن يتوصل الطرفان الى اتفاق منح من خلاله البطاقة الدولية قبل إغلاق باب الانتقالات الشتوية".
*****************
ليتوانيا تطلب المشاركة في بطولة الصداقة بالبصرة
بغداد – طريق الشعب
طالب الاتحاد الليتواني لكرة القدم، المشاركة في بطولة الصداقة الدولية التي ستقام في البصرة منتصف شهر آذار المقبل.
وقال المتحدث الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "المنتخب الليتواني طلب من الاتحاد العراقي لكرة القدم، المشاركة رسمياً في بطولة الصداقة الدولية التي تستضيفها البصرة خلال الشهر المقبل".
وأوضح أن "الاتحاد الليتواني بيّن في طلبه، أن يتحمل الجانب العراقي تكاليف الإقامة و تذاكر السفر ذهاباً وإياباً".
ومن المؤمل أن تقام البطولة للفترة من 18 وحتى الـ26 من آذار المقبل بمشاركة ثلاثة فرق إضافة الى البلد المضيف.
*****************
وكيل أعماله: انتظروا صفاء هادي في أوروبا الموسم المقبل
بغداد – طريق الشعب
كشف بهروز دزهبود، وكيل أعمال لاعب المنتخب الوطني ونادي الزوراء، صفاء هادي، أن الاخير تلقى عروضاً للعب في أوروبا الموسم المقبل.
وقال دزهبود في حديث صحفي إن "هناك اهتماما حقيقيا وعروضا جاهزة من البرتغال والدنمارك وإيران والخليج العربي، من اجل التعاقد مع اللاعب في الانتقالات الصيفية المقبلة".
وأوضح "بالرغم من العروض الخليجية لصفاء إلا أن اللاعب لن يلعب في الخليج الموسم المقبل، وفيما يخص العرض الإيراني فهو يتعلق بعرض استقلال طهران منذ الصيف الماضي".
وأضاف دزهبود، أن "صفاء سيلعب في أوروبا الموسم المقبل على الاغلب، فالعروض جاءت من الفرق المقدمة في البرتغال والدنمارك"، لافتاً إلى أن "هادي سيبقى مع النوارس حتى الصيف المقبل".
وقدم هادي مستويات رائعة مع اسود الرافدين في كأس آسيا التي اختتمت منافساتها مؤخراً في الإمارات.
*****************
سقوط جديد لمورينيو في روسيا
متابعة – طريق الشعب
تعرض البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني السابق لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، لواقعة كوميدية في روسيا.
ونشرت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، عبر موقعها الإلكتروني، أن مورينيو تواجد في إحدى مباريات الدوري الروسي لهوكي الجليد.
ونزل مورينيو إلى أرض الملعب ليشارك في مراسم ضربة بداية اللقاء، إلا أن المدرب البرتغالي سقط بشكل مروع على السجادة الحمراء أثناء استعداده للعودة الى المدرجات.
سقوط سبشيال وان في بلاد الجليد لم يكن الموقف المحرج الأول الذي يتعرض له، بعد أن سقط البرتغالي في مشهد كوميدي أثناء دخول ملعب ويمبلي لمتابعة مباراة إنجلترا وإسبانيا في العاصمة لندن، أيلول الماضي.
ويبقى جوزيه مورينيو بلا عمل في الوقت الحالي، بعد إقالته من تدريب مانشستر يونايتد أواخر العام الماضي، ليتولى النرويجي أولي جونار سولسكاير المهمة بشكل مؤقت حتى نهاية الموسم الجاري.
*****************
مدرب البرازيل: انتقال ميليتاو الى ريال مدريد طبيعي
متابعة – طريق الشعب
يرى كليبر خافيير، المدرب المساعد بالجهاز الفني للمنتخب البرازيلي، أن انتقال إيدير ميليتاو، لاعب بورتو، إلى ريال مدريد مستقبلًا "خطوة طبيعية".
وكانت تقارير صحفية قد ذكرت مؤخرًا، أن النادي الملكي توصل الى اتفاق مع بورتو حول اللاعب البرازيلي، لكن تبقت بعض الخلافات المالية، التي لم تُحسم حتى الآن.
وفي هذا الصدد، قال خافيير، خلال تصريحات لصحيفة "أبولا" البرتغالية: "انتقال ميليتاو إلى ريال مدريد خطوة طبيعية، فعلها قبله دانيلو وأليكس ساندرو، اللذان رحلا عن بورتو إلى أكبر الأندية".
وأضاف: "ميليتاو لاعب بارز للغاية، ومجتهد جدًا، وكنت واثقًا من نجاحه في أوروبا، ومع ذلك أرى أنه ما زال لديه الكثير ليتطور، وأفضل ألا أقول مطلقًا إن اللاعب جاهز، لأن اللاعبين دائما يتطورون".
وتابع: "يجب أن نرى موقف ميليتاو، هل سيستمر كظهير أم سيعود إلى قلب الدفاع، وليس لدي أي شك، في أنه سيؤدي في أكثر من مركز، مع الأخذ في الاعتبار قدراته في الكرات العالية، والتفاهم مع خط الدفاع، فكلها عوامل ستساعده في المستقبل ليكون قائدا للخط الخلفي".
*****************
جدل في الوسط الرياضي حول مصير كاتانيتش
بغداد - ميثم الحسني
انقسمت الآراء حول المدرب السلوفيني سريتشكو كاتانيتش، المدير الفني للمنتخب العراقي، ما بين استمراره في تدريب أسود الرافدين، أو إقالته.
واكتفى المنتخب العراقي، بالوصول إلى ثمن نهائي كأس آسيا، بعدما خسر بهدف نظيف أمام قطر التي أكملت المشوار، وتوجت باللقب.
واستطلعنا رأي العديد من الخبراء، حول استمرار كاتانيتش مع المنتخب من عدمه، وجاء ذلك على النحو التالي:
مدرب جيد
ورأى العديد من الخبراء، أنَّ كاتانيتش مدرب كفء، والأداء الذي ظهر عليه المنتخب العراقي، في كأس آسيا جيد، وفق ما قدمه في مبارياته الأربع بالبطولة، رغم أنَّه تولى المهمة قبل وقت قريب.
ووصف هؤلاء الخبراء، الخروج أمام قطر بالطبيعي، وفق معطيات المباراة، والإصابات التي ضربت الفريق، والتغييرات الاضطرارية التي أجبرت المدرب على التغيير للتصحيح وفق خيارات محدودة.
الاستقرار واجب
ويرى هؤلاء الخبراء، أنَّ بقاء كاتانيتش، ضرورة لأنه حتى الآن لم يأخذ الوقت الكافي للتعرف على الفريق، ويطبق جميع أفكاره الفنية.
وأشاروا إلى أنَّ المدرب لم يعد بتحقيق نتائج مميزة، وأكَّد منذ البداية أن البطولة، فرصة للإعداد لتصفيات كأس العالم 2022 في قطر، وبالتالي لم يكن هناك قصور بحق عمله، واجتهد في مهمته.
ضعيف الشخصية
من ناحية أخرى، رأى بعض الخبراء، أنَّ كاتانيتش، مهزوز وضعيف الشخصية، مشيرين إلى أنَّ القائمة شهدت تدخلات من بعض مسؤولي الاتحاد العراقي.
وارتكز هؤلاء الخبراء، على دعوة المدرب للاعبين لم يشتركوا في أي مباراة على مدى 4 أشهر، مثل أيمن حسين، وكذلك عدم فرض الالتزام في معسكر الفريق أثناء البطولة.
حل وسط
ورأى طرف ثالث، أن يتم الإبقاء على المدرب بمنصبه، على أن تتم إعادة النظر في الجهاز التدريبي المعاون، وكذلك الجهاز الطبي.
ويبني هذا الطرف، رأيه على عدم جاهزية بعض اللاعبين، وكذلك الإصابات التي تكررت في المباراة الأخيرة والقصور الواضح في الجانب البدني للاعبين، بالإضافة الى بعض الملاحظات حول أداء حارس المرمى.
*****************

ص 8

حلاق دمشق
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "حلاق دمشق.. محدثو الكتابة في بلاد الشام ابان العهد العثماني (القرن الثامن عشر)"، من تأليف دانة السجدي وترجمة د. سرى خريس.
يروي الكتاب سيرة شهاب الدين أحمد بن بدير، الحلّاق الدمشقي الذي عاش في بلاد الشام إبان العهد العثماني، والذي انفتح على فن الحكاية الشعبية وغيره من الأنماط الأدبية.
ويذكر ان الدمشقي وجد في نفسه الثقة الكافية، فاكتسب سلطةً مكّنته من تأليف كتاب، والتصرف كالعلماء بالمعنى السائد في عصره، متجاوزا حدود عمله كحلاق، على الرغم من أنه لم يتلق أي تدريبٍ أو تعليمٍ يسمحان له بأن يكون عالِمًا.

***********


الشيوعيون العراقيون في فنلندا يتضامنون مع الشعب السوداني
هلسنكي – طريق الشعب
شاركت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا، في وقفة تضامنية مع أبناء الشعب السوداني المنتفضين ضد حكم عمر البشير، نظمت يوم الأربعاء 30 كانون الثاني الماضي، أمام مبنى البرلمان الفنلندي في العاصمة هلسنكي.
الوقفة التي دعت إليها "المبادرة للتضامن مع الشعب السوداني"، وهي لجنة تنسيق تضم العديد من الجمعيات والتنظيمات السودانية، حضرها جمهور من أبناء الجالية السودانية، وإلى جانبهم الشيوعيون العراقيون وممثلون عن أحزاب ومنظمات فنلندية وعربية، بضمنها حزب تحالف اليسار وحزب الخضر الفنلنديين والحزب السويدي الفنلندي الشعبي وحزب التحالف الوطني الفنلندي.
وذكر ممثلو الأحزاب الفنلندية في كلماتهم التي ألقوها خلال الوقفة، ان الفنلنديين، حكومة وشعبا، يدعون الحكومات إلى الالتزام بقوانين حقوق الإنسان، وتحقيق العدالة الاجتماعية، معلنين إدانتهم ممارسات النظام السوداني القمعية ضد الشعب المنتفض.
وطالب المتحدثون في كلماتهم بإطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين، ووعدوا بالتحرك لحث البرلمان الفنلندي والحكومة على تبني مطالب المحتجين التي حملتها مذكرة قدمت لهم خلال الوقفة، ودعت الى تجريم ممارسات الحكومة السودانية، وإلى التضييق عليها وإيقاف التعاون معها بأي شكل كان.
وكانت لممثل منظمة الحزب الشيوعي العراقي كلمة في الوقفة، أشاد فيها بانتفاضة الشعب السوداني، وأعلن عن تضامن الشيوعيين والديمقراطيين العراقيين مع نضال السودانيين في سبيل إرساء الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وأوضح ممثل المنظمة في كلمته، أن العراقيين يشعرون بمعاناة الشعب السوداني، كونهم عاشوا طويلا تحت نير دكتاتورية النظام البعثي الصدامي المباد، ولا يزالون يعانون سياسة حكومات المحاصصة الطائفية – الاثنية التي كرسها الاحتلال الأمريكي.
وأضاف مؤكدا ان الشيوعيين العراقيين، يفتخرون بعلاقاتهم التاريخية مع القوى الوطنية السودانية، خصوصا الحزب الشيوعي السوداني.
ووزعت منظمة الحزب الشيوعي العراقي، على الجمهور الحاضر، نسخا من بيان كان قد أصدره المكتب السياسي للحزب، تضامنا مع انتفاضة شعب السودان.

************

الديوانية تكرّم مبدعيها

الديوانية – طريق الشعب
أقام التيار المدني الديمقراطي في مدينة الديوانية، أخيرا، حفل تكريم لمبدعين من أبناء المدينة، تقديرا لمساهماتهما في خدمة وطنهما.
وكرم التيار بحضور عضو مجلس محافظة الديوانية جعفر الموسوي، وجمع من الأكاديميين والناشطين، د. تماضر الشمري، تقديرا لإحرازها وسام الريادة والإبداع في المؤتمر الدولي الثاني لـ "المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال"، الذي عقد يوم 8 كانون الأول الماضي في بيروت.
وقد أحرزت د. الشمري وسام الريادة، نظرا لتفوقها في مهارات القيادة والتأثير على الآخرين، عبر مشاركاتها في المؤتمرات الدولية المعنية بتأهيل شركات الأعمال.
كذلك كرم التيار الشاعر معن غالب سباح، تثمينا لقصائده الوطنية التي يتغنى فيها بالعراق، ولتجربته الشعرية الثرة.
وفي الختام قدم عضو مجلس المحافظة جعفر الموسوي، باقتي ورد إلى المكرمين، وأخرى لممثل اتحاد نقابات العمال في الديوانية، الذي حضر الحفل.

*************

ألمانيا تهدي العراق
معدات للتنقيب عن الآثار

بغداد – طريق الشعب
تسلمت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الأحد الماضي، أجهزة ومعدات مخصصة للتنقيب عن الآثار، مهداة من ألمانيا.
وجاء إهداء هذه الأجهزة والمعدات التي أوصلتها إلى الوزارة السفارة الألمانية في بغداد، دعماً لمفتشية الآثار في محافظة نينوى، ولإعادة تأهيلها، ورفدها بالمواد المطلوبة في عمليات التنقيب عن الآثار.
من جانبه أعرب وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، عن الشكر إلى الجانب الألماني على مبادرته، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الألماني د. سيريل جان نون، عقد في الهيئة العامة للآثار والتراث، مشيدا كذلك بدور المجتمع الدولي في مساعدة العراق.

***********

نقطة ضوء...
يوم الجمعة الاسود!

بعد مرور ستة وخمسين عاما يقع الثامن من شباط في نفس اليوم، الجمعة، التي نفذ فيها البعثيون - الفاشيون انقلابهم الاسود ليحولوا العراق إلى بركة دم يسبح فيها خيرة أبنائه من كتاب وصحفيين ومثقفين وسياسيين، لا ذنب لهم سوى حلمهم بعراق مستقل متطور يعيش مواطنوه بكرامة وسعادة!
تكالبت الدوائر الاستعمارية آنذاك بالتحالف مع القوى الرجعية في المنطقة على إفشال التجربة الوطنية الوليدة الممثلة بثورة الرابع عشر من تموز 1958, وقيادييها الميامين. وقد وجدت تلك الدوائر ضالتها بفصيل سياسي، لا يختلف كثيرا عن تلك التي اقترفت جرائمها في المانيا النازية أو ايطاليا الفاشية، واضعين خرقاً، على سواعدهم بحرفين: ح.ق اختصارا للحرس القومي، سيئ الصيت، الذي عاث فسادا في طول البلاد وعرضها، طيلة الأشهر المعدودة التي أمسكوا فيها بزمام السلطة، وليفتحوا بذلك باب الاغتيالات والانقلابات المتتالية، حتى استتب لهم الأمر ثانية بعد خمس سنوات ليجلسوا جاثمين على صدر أهل العراق لعقود متواصلة، لم تنجُ فيها عائلة من موت أو جوع أو عوز!
لقد قاد هؤلاء الفاشست العراق من كارثة إلى أخرى فتدهورت في زمنهم كل الأحوال ورأى العراقيون الأهوال!
الأب يسلم ابنه للموت حبا بالوطن! الزوجة تشي بزوجها فيقتل على مذبح حب القائد! فدائيو رأس النظام ينكلون بالنساء دفاعا عن شرف الأمة! والامة تتفرج على وطن يحترق بالكامل عند البوابة الشرقية!
كان انقلاب الثامن من شباط أشبه بفوهة بركان قذف بحممه من نيران هائلة امتدت حرائقها لعقود عديدة. من أية طينة خلق هؤلاء الفاشست؟! ومن جاء بهم ليحكموا العراق طيلة تلك السنين بالحديد والنار؟!
كان سقوط نظامهم المدوي في 2003، ايذانا بطي صفحة لا عودة فيها لنظام الحزب الواحد، سيئ الصيت، أو حكم نظام دكتاتوري يقود القطيع كما يشاء!
وليس غريبا أن يتفق المشرعون في ظل النظام الجديد على منع حزب البعث من العمل وتثبيت ذلك في الدستور. وهذه ليست المرة الأولى في التاريخ التي يمنع فيها حزب من المساهمة في الحياة السياسية أو غيرها من النشاطات. لقد سبقتنا المانيا فمنعت منعا باتا الحزب النازي الذي كان يقوده هتلر. كذلك فعلت ايطاليا حين منعت العمل للحزب الفاشي الذي حكم ايطاليا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.
ووفقا للدستور العراقي الجديد فانه يجب أن يعاقب بأشد العقوبات كل من يعمل على إعادة تنظيم "البعث" أو يروج لافكاره العنصرية، لانه ببساطة داء خبيث، وما من طريقة للخلاص من هذا الداء إلا الكي!

طه رشيد

************

على أنغام قانون جمال عبد العزيز
يحيى السماوي يصدح شعرا في ضيافة أبناء مدينته
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
احتفى البيت الثقافي في مدينة السماوة بالتعاون مع "بيت التراث الشعبي" في المحافظة، عصر السبت الماضي، بالشاعر الكبير المغترب يحيى السماوي، وسط جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين ومحبي الشعر.
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها باحة "بيت التراث" وسط مدينة السماوة، أدارها الشاعر عامر موسى الشيخ، الذي رحب بالشاعر المحتفى به والحاضرين، وقال ان "لقاءنا اليوم يكاد يكون ايقونة وعلامة عراقية مهمة تقفز على جميع الجراحات.. وهذه الايقونة يمكن أن نسميها اضاءة إبداع لشاعر مبدع تغنى بحب العراق وشعبه" – في إشارة إلى الشاعر السماوي.
بعد ذلك ألقى مسؤول "بيت التراث"، عبد اللطيف الجبلاوي، كلمة قدم فيها نبذة مختصرة عن ظروف تأسيس "بيت التراث"، الذي تزامن افتتاحه مع جلسة الاحتفاء بالسماوي، مشيرا إلى ان البيت، وهو منزل تراثي يعود بناؤه إلى أكثر من 100 عام، يظهر الموروث الشعبي لمدينة السماوة، وانه يمتاز بأشكاله الهندسية والفنية التي تتسم بالبساطة، في الوقت الذي تحافظ فيه على الصورة القديمة للمبنى في إطار حديث.
واضاف قوله انهم أعادوا ترميم البيت على الطراز التراثي الأصلي، وقرروا تحويله إلى محطة ثقافية، يجتمع فيها المثقفون والأدباء والفنانون، ويزاولون نشاطاتهم، موضحا ان جلسة الاحتفاء بالسماوي، تمثل باكورة نشاطات "بيت التراث" التي ينظمها بالتعاون مع البيت الثقافي.
بعدها اعتلت المنصة الطفلتان فرح ياسين محمد علي وطيف عمار، اللتان قرأتها بعض قصائد المحتفى به، أعقبهما الشاعر صادق الزعيري بإلقاء قصيدة مهداة للسماوي.
ثم قرأ القاص احسان أبو شكاك والشاعر قاسم والي، ورقتين نقديتين حول المنجز الشعري ليحيى السماوي.
بعدها اعتلى الشاعر الكبير المنصة وألقى مختارات من قصائده الوطنية والوجدانية، بمصاحبة أنغام قانون الموسيقي جمال عبد العزيز.
وفي الختام أهدى الرسام مهدي السماوي لوحة بورتريه إلى الشاعر الكبير يحيى السماوي، فيما أهداه الفنان التشكيلي اياد فيصل واحدة من لوحاته، وست لوحات أخرى أهداها إلى "بيت التراث" في مناسبة افتتاحه.

**********

دجاج معدل وراثيا
يضع بيضا يعالج السرطان

ادنبرة – وكالات
تمكن باحثون في اسكتلندا، من تعديل دجاج وراثيا، يمكنه أن يضع بيضا يحتوي على أدوية تعالج التهاب المفاصل، وبعض أنواع السرطانات.
وتعد تلك الأدوية أرخص للغاية، من حيث تكلفة إنتاجها عبر هذا الدجاج، مقارنة بتصنيعها في المصانع.
تقول د. ليزا هيرون، من معهد روزلين للتكنولوجيا في جامعة أدنبرة، ان الدجاج المعدل لا يعاني أي مشكلة، وهو يعيش في حظائر كبيرة، ويتم إطعامه والاعتناء به يوميا، من جانب فنيين مدربين جيدا.
وكان علماء قد أثبتوا في وقت سابق، أن الماعز والأرانب والدجاج المعدل وراثيا، يمكن أن يستخدم في إنتاج علاجات بروتينية، من خلال اللبن أو البيض. لكن فريق الباحثين الاسكتلندي، يرى أن منهجه الجديد أكثر كفاءة، وبإمكانه أن ينتج كميات أكبر، وأوفر من ناحية التكلفة الاقتصادية، مقارنة بالمحاولات السابقة.
وتشير د. هيرون إلى ان "إنتاج الأدوية من الدجاج يمكن أن يكلف تكلفة تتراوح بين 1 إلى 10 في المائة مقارنة بالمصانع. لذا نأمل في الحصول على الأدوية بتكلفة تبلغ العُشر على الأكثر، مقارنة بالتكلفة الكلية للتصنيع".
واستطاعت د. هيرون وزملاؤها تخفيض تلك التكلفة، عبر إدخال جين بشري – المسؤول عن إنتاج البروتين طبيعيا في البشر - في جزء من الحمض النووي للدجاج، مسؤول عن إنتاج بياض البيض.
وبعد تكسير البيض وفصل البياض عن الصفار، اكتشفت د. هيرون، أن الدجاج يحتوي على كميات كبيرة نسبيا من البروتين.
ووفقا للعلماء فإن ثلاث بيضات من بيض الدجاج المعدل، تكفي لإنتاج جرعة واحدة من العلاج، وانه يمكن للدجاجة الواحدة أن تضع نحو 300 بيضة سنويا.

************

في مقر شيوعيي الحلة
وثبة كانون المجيدة.. أسبابها ومآثرها ونتائجها

الحلة - طارق حسين
ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، صباح الجمعة الماضية، الرفيق صادق النداوي الذي قدم محاضرة بعنوان "وثبة كانون الثاني 1948.. أسبابها ومآثرها ونتائجها"، في مناسبة الذكرى 71 لانطلاق شرارة الوثبة.
المحاضرة التي التأمت على "قاعة آذار" في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة الحلة، والتي استمع إليها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، أدارها الرفيق عبد السيد عبد المهدي، الذي قدم سيرة المحاضر الضيف، وذكر انه انخرط في تنظيمات الحزب منذ ستينيات القرن الماضي، وتعرض خلال مسيرته الحزبية إلى الاعتقالات في سجون النظام البعثي المباد.
وأضاف قائلا ان النداوي تخرج عام 1970 في معهد إعداد المعلمين، وعين معلما بعد تخرجه، لكنه، ونظرا لانتمائه للحزب الشيوعي، ولمعارضته سياسة النظام المقبور، نقل من وزارة التربية والتعليم، إلى العديد من الوزارات.
بعد ذلك استهل الضيف محاضرته بالقول انه "نحتفل اليوم بالذكرى 71 لوثبة كانون المجيدة، التي ما زالت خالدة في ذاكرة العراقيين بمآثرها البطولية التي سطرها اولئك الابطال الميامين، بصمودهم وتحديهم وتضحياتهم من اجل المبادئ السامية وفي سبيل التحرر والتقدم"، مستدركا القول "لنستلهم منهم الدروس والعبر في نضالنا اللاحق، من أجل تحقيق طموحات شعبنا في العيش الرغيد والعدالة والمساواة".
واستعرض النداوي أبرز أسباب انطلاق الوثبة، والتي تمثلت في انتشار الفساد والرشاوى في مؤسسات الدولة، وتدهور الاوضاع المعيشية للمواطنين، إلى جانب العنف المفرط الذي مارسته السلطة ضد المتظاهرين، والذي وصل حد القتل، كما حدث في تظاهرة 28 نيسان 1946 التي نظمتها "رابطة مكافحة الصهيونية" بدعوة من الحزب الشيوعي العراقي، وبالتنسيق مع حزب التحرير، والتي راح ضحيتها المناضل الشيوعي شاؤول طويق وعدد من الجرحى.
وتطرق المحاضر إلى نتائج الوثبة، ومن أهمها تنامي الوعي السياسي الوطني واتساع قاعدة الفكر التحرري، موضحا ان الحزب الشيوعي العراقي لعب دورا كبيرا في الوثبة، إلى جانب الاحزاب الوطنية الاخرى المناهضة للنظام الملكي - وليد الاستعمار البريطاني.
وانتهى النداوي إلى ان نتائج الوثبة، أسفرت في ما بعد عن انطلاق ثورة 14 تموز 1958.
وفي سياق المحاضرة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول وقائع الوثبة ونتائجها، بضمنهم الرفاق هادي عبس، ميثم جهاد، أم نصار، اسماعيل محمد السلمان، محمد الزهيري وطارق حسين.