العدد 118 السنة 84 الثلاثاء 5 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
استنكار واسع لجريمة اغتيال الروائي علاء مشذوب
مطالبات ملحة بكشف القتلة ومعاقبتهم.. وإلا تمادى المجرمون !
بغداد- طريق الشعب
دعا مسؤولون وجهات رسمية وسياسية عديدة، يوم أمس، إلى الكشف عن الجناة في جريمة اغتيال الروائي والكاتب الدكتور علاء مشذوب، مؤكدين أن التماهل في الكشف عن قتلة الناشطين والمثقفين، يعطي الضوء الأخضر للمجرمين بالتمادي في أفعالهم الشنيعة.
أحزب وقوى مدنية

وقالت احزاب اللقاء التشاوري لتجمع القوى المدنية الوطنية، في بيان لها، أنها فُجعت بخبر اغتيال الروائي والناشط الدكتور علاء مشذوب برصاص المجرمين قرب محل سكنه في مدينة كربلاء.
وذكر البيان ان "هذه الجريمة المنكرة تأتي استمراراً لعمليات الاغتيال المنظمة التي تتعرض لها الشخصيات الثقافية والمدنية البارزة بين فترة واخرى، والتي تقترفها خفافيش الظلام بهدف إسكات أصوات الحق والحقيقة، ولإطفاء جذوة التحرر والانعتاق المنيرة في ضمائر أدبائنا وناشطينا المدنيين".
وأكدت الأحزاب والقوى المدنية أنها ترفع صوتها عالياً "شاجبين ومستنكرين هذه الممارسات الاجرامية، ومطالبين الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية في محافظة كربلاء وحكومات المحافظات الاخرى، بحماية المثقفين الذين لا سلاح لديهم غير اقلامهم، وحماية المواطنين جميعاً، والكشف عن ملابسات الجريمة الشنيعة في كربلاء، والقبض على مرتكبيها وتقديمهم الى القضاء لإنزال اشد العقاب بهم، كي يكونوا عبرة لمن يعرضون سلامة الامن المجتمعي للخطر، ويروعون اصحاب الكلمة الحرة وغيرهم من المواطنين".

دعوة لكشف الجناة

من جهته، أكد عضو مفوضية حقوق الانسان علي اكرم البياتي، أمس الاثنين، ان عدم كشف منفذي جرائم القتل تجاه الناشطين سيسهم برفع نسب الجريمة.
وقال البياتي في بيان إن "جريمة قتل الروائي علاء مشذوب تعتبر حلقة من سلسلة الجرائم في العراق التي تريد نشر الرعب والخوف بين العراقيين وسجن للكلمة وتقييد لحرية التعبير".
واضاف ان "القتل والاغتيال للعاملين والناشطين في مجال الإعلام والساحة المدنية والمجالات الاخرى التي على تماس مباشر مع المواطن العراقي ستعكس بالتأكيد صورة عن مقدار ضعف الجهد الاستخباراتي في الكشف عن مثل هذه العمليات قبل حدوثها".
واشار الى انه "على الرغم من تعدد أجهزة الدولة التي تحمل عناوين امنية واستخباراتية فإننا وللأسف الشديد لم نسمع عن كشف لتفاصيل هذه التحقيقات المتعلقة بالاغتيالات السابقة، ولا نعتقد أننا سنرى في المستقبل القريب اي تحرك ايجابي في الموضوع، الأمر الذي سيشجع المجرمين أكثر وسيساهم بانتشار هذا النوع من الجرائم المنظمة".

كشف ملابسات الجريمة

ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، الأجهزة الأمنية في محافظة كربلاء إلى كشف ملابسات الجريمة.
وقال الحلبوسي في بيان "ما زلنا ننتظر الأجهزة الأمنية لاطلاع الرأي العام على ملابسات جريمة اغتيال الكاتب والروائي الدكتور علاء مشذوب وسط مدينة كربلاء، وكشف الجناة، وفضح من يقف وراءهم، وتقديمهم إلى العدالة لينالوا جزاءهم".
وأكد الحلبوسي، ضرورة "عدم التهاون في مثل هذه الحوادث التي من شأنها أنْ تزعزع أمن البلد واستقراره"، مشيرا إلى أن "هذه العملية تنضم إلى سلسلة العمليات الجبانة التي تستهدف العقول والكفاءات والشخصيات الوطنية التي لا بدَّ من توفير الحماية لهم ولجميع أبناء الوطن".


الشيوعي الكردستاني يدين

وفيما دان المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني في بيان له، الجريمة النكراء، طالب الحكومة المحلية في كربلاء بالكشف عن مرتكبي هذه الجريمة وإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم لما اقترفوه من إثم بحق صناع الكلمة.
كما دعا الحزب، الحكومة المركزية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية للحد من انتشار الأسلحة، وإيقاف نشاطاتها الإرهابية، وتعزيز حماية المواطن وحملة الفكر والثقافة لأنهم مفخرة شعبنا.

واشنطن: عمل وحشي

من جانبها، وصفت السفارة الأميركية في بغداد، أمس، اغتيال علاء مشذوب بالعمل "الوحشي".
وكتبت السفارة عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، "تتقدم السفارة الأميركية في بغداد باحر التعازي إلى عائلة وأصدقاء الكاتب العراقي علاء مشذوب الذي قتل بطريقة وحشية لا مبرر لها".
وأضافت السفارة، أن "الرواية خير من يمثل المدنية والحضارة؛ لأنها نموذج للوعي والتقدم والبهجة."
لجنة برلمانية تستنكر

واستنكرت رئيسة لجنة حقوق الانسان البرلمانية، النائب عن سائرون هيفاء الأمين، عملية اغتيال الاديب علاء مشذوب من قبل عصابات الجريمة والسلاح المنفلتين خارج سلطة الدولة، بحسب بيان لها.
وطالبت الأمين في البيان "رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تحقيقية امنية خاصة ترتبط بمكتبه تأخذ على عاتقها التحقيق المهني الدقيق والسريع في الأمر وكشف الجناة وسير القضية واطلاع الرأي العراقي العام على نتائجه ، على ان تبقى هذه اللجنة مشكلة لمثل هذه الحالات والاشراف على حالات اخرى عند الضرورة ".
كما أكدت المطالبة بضرورة استنهاض اللحمة الشعبية المجتمعية وإشاعة روح التضامن والتوحد بين الجميع ، وهذا أمر يقع على عاتق الاحزاب والسياسيين وبقية الفعاليات الشعبية والثقافية والاعلامية .
*********
الخطيب: العراق خسر 18 في المئة من محطات نقل وتوزيع الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الكهرباء لؤي الخطيب، أمس الاثنين، ان العراق خسر 18 في المئة من محطات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية خلال عمليات تحرير المدن من تنظيم داعش الارهابي، فيما وعد بأن ساعات التجهيز ستتحسن من خلال فك الاختناقات وفتح محطات جديدة. وقال الخطيب خلال جلسة حوارية ضمن ملتقى الرافدين المنعقد في بغداد، وتابعته "طريق الشعب" انه "منذ تسنمنا منصب وزير الكهرباء ونحن نعمل على تحقيق تقدم في مجال توفير الطاقة الكهربائية".
واستدرك "العراق استنزف خلال حربه ضد داعش، وفي قطاع الكهرباء خسر 18 في المئة لمحطات النقل والتوزيع، وهذه المشاريع تحتاج إلى وقت طويل لإعادتها إلى الخدمة".
وتابع الخطيب "الحكومة قادرة بجهودها وجهود المواطن على تحسين واقع الكهرباء، ونحن بحاجة الى تخصيصات مالية ووقت وجدية".
واعتبر ان "ملف الكهرباء ليس خدميا وانما هو ملف امن وطني وأمن اقتصادي فدونه لا توجد لا زراعة ولا اقتصاد ولا امن".
ووعد بأن "ساعات التجهيز سوف تتحسن من خلال فك الاختناقات وفتح محطات جديدة"، مشيرا الى ان "جباية اجور استهلاك الكهرباء تحتاج الى عمل دؤوب لإيجاد حلول عملية".
وكشف الخطيب ان هناك "مليون وحدة سكنية عشوائية، وهناك اربعة ملايين مواطن يسكنون هذه العشوائيات نصفهم من المتجاوزين، وهذه من ضمن التحديات التي نواجهها وإذا لم نجد حلولا عملية يبقى الاستنزاف للطاقة الكهربائية".
*******
قريباً.. بغداد تسترجع من واشنطن
عشرة آلاف قطعة أثرية مهربة
بغداد – طريق الشعب
أعلن ‏وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الامير الحمداني، أمس، قرب استعادة العراق لـ10 آلاف قطعة اثرية من الولايات المتحدة الامريكية.
وذكر اعلام الوزارة، في بيان “لدى السفارة العراقية في واشنطن عشرة آلاف قطعة اثرية مهربة سيتم استردادها قريبا”. وأضاف البيان، أن “القطع الأثرية مقدمة من جامعة كورنيل وجامعة بنسلفانيا”، مبيناً أن “القطع الأثرية عبارة عن رقم طينية تعود لحقب زمنية مختلفة”.
وأشار البيان، إلى أن “التنسيق مستمر مع الاتحاد الأوروبي ودول الجوار لاستعادة كل الآثار العراقية المهربة”.
********
الشركات الكورية المنفذة لمصفى كربلاء مطالبة بإنجازه سريعاً
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، عن عزم الحكومة على انجاز العمل في مصفى كربلاء، داعيا الشركات الكورية الى ضرورة الاسراع في انجازه.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي التقى بمدير الشركات الكورية هي سو هوانغ ومدراء الشركات الكورية وممثل الشركة الاستشارية القائمين على انجاز العمل في مصفى كربلاء"، مبينا انه "جرى خلال القاء التأكيد على اكمال مشروع تشغيل مصفى كربلاء بالكامل".
واضاف عبد المهدي خلال البيان ان "اكمال مصفى كربلاء وتجهيزه بالطاقات الانتاجية سيسهم في تطوير الاقتصاد العراقي"، داعيا "مسؤولي الشركات الكورية الى ضرورة الإسراع بإنجاز المشروع في توقيتاته المحددة".
وقدم مدير الشركات الكورية عرضا عن مشروع مصفى كربلاء ومراحل العمل وتوقيتات الانجاز والتحديات التي تواجه العمل في المصفى.
يذكر ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وصل، أمس الاثنين، الى محافظة كربلاء، للاطلاع على واقع مصفى المحافظة.
*******
الحشد الشعبي ينفذ عملية عسكرية داخل الأراضي السورية
بغداد – طريق الشعب
كشف قائد عمليات الحشد الشعبي لمحور غرب محافظة الأنبار قاسم مصلح، أمس، عن سقوط قتلى وجرحى لعناصر داعش إثر تنفيذ عملية عسكرية في مناطق الباغوز في سوريا.
وقال مصلح، لشبكة رووداو، إن “قوات الحشد الشعبي نفذت ضربات بالمدفعية مستهدفة عناصر داعش بمناطق الباغوز داخل العمق السوري”، مؤكداً “وقوع قتلى وجرحى بين صفوف داعش”.
وأضاف، أن “قوات الحشد على استعداد تام لمواجهة أي هجمات محتملة يشنها عناصر داعش من الجانب السوري”.
ونفى مصلح “انسحاب قواته من بعض القرى والقصبات بمحافظة الأنبار عقب التحرك الأمريكي”، مبيناً أن “قوات الحشد الشعبي لم تنسحب من أي نقطة عسكرية وما زالت تتواجد في جميع المدن بمحافظة الأنبار”.
*******
ضبط عملية لتهريب النفط الأبيض قام بها أعضاء من "لجنة الكشف في أم قصر"
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس، عن إحباط محاولةٍ لتهريب مادَّة النفط الأبيض في ميناء أمِّ قصر الجنوبي، وإعادة ملكيَّة أرض للبلديَّة في البصرة.
وذكرت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن “ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة تمكَّنت من ضبط خمسة مُتَّهمين بالجرم المشهود؛ لقيامهم بمحاولة تهريب مادَّة النفط الأبيض التي سُجِّلَت في (المنفيست) على أنَّها مادَّة (الهيدروليك)”، مُشيرةً إلى أنَّ “المُتَّهمين هم أحد أعضاء لجنة الكشف في ميناء أمِّ قصر الجنوبي وأربعة من العاملين في إحدى البواخر، جرى عرضهم على قاضي التحقيق المُختصِّ الذي قرَّر توقيفهم استناداً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات”.
وأضافت الهيئة، أنَّ “فريقاً من المديريَّة تمكَّن في عمليَّةٍ مُنفصلةٍ من ضبط ثلاثة مُتَّهمين قاموا بالاستيلاء على أرضٍ تابعةٍ لبلديَّة البصرة (مساحات خضراء) بدون أيِّ مُسوِّغٍ قانونيٍّ”، لافتةً إلى أنَّ “المُتَّهمين قاموا باستغلال الأرض التي تقع بجوار مديريَّة الجوازات في المدينة وإنشاء 30 مكتباً وتأجيرها للمواطنين”.
وفي الاثناء، اعلن جهاز الامن الوطني، أمس، عن احباط عملية تهريب ناقلة تحتوي على (119) طن من النفط الابيض خارج البلاد عبر ميناء ام قصر في البصرة.
وقال مركز الاعلام الامني في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه ان "قوة من جهاز الأمن الوطني بالاشتراك مع هيئة النزاهة في ميناء أم قصر الجنوبي وبعد تكثيف الجهد الاستخباري تمكنت من ضبط ناقلة نفط تحمل (119) طن من النفط الابيض معدة للتهريب الى خارج البلاد".
واضاف انه "تم القاء القبض على طاقم الناقلة بعد ان ثبت تورط رئيس لجنة الكشف بتزوير الاوراق لإتمام عملية التهريب"، مشيرا الى "ارسال المتورطين الى الجهات المختصة لتدوين أقوالهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".
********
أمطار رعدية
ابتداءً من الخميس
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس، تساقط الامطار ابتداءً من يوم الخميس المقبل في عدد من مناطق المحافظات، فيما أشارت إلى أن درجات الحرارة ستكون مستقرة خلال الايام المقبلة.
وذكرت الهيئة، في بيان أن “طقس اليوم الثلاثاء (5 شباط 2019)، سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقة الوسطى، وصحو الى غائم جزئي في المنطقة الشمالية، بينما ستتشكل الغيوم في المنطقة الجنوبية”.
وأضاف البيان، أن “طقس الاربعاء (6 شباط 2019)، سيكون، طقسا صحوا ويتحول تدريجيا الى غائم جزئي في المنطقة الوسطى والشمالية، فيما سيكون الطقس صحوا مع بعض الغيوم في المنطقة الجنوبية”.
وأشار البيان، إلى أن “يوم الخميس (7 شباط 2019)، سيكون الطقس فيه غائما مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة خلال الليل في المنطقة الوسطى، مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة تكون رعدية احياناً في المنطقة الشمالية، بينما سيكون طقس المنطقة الجنوبية غائماً”. وبشأن الجمعة (8 شباط 2019)، أوضحت الهيئة، أن “طقس المنطقة الوسطى سيكون غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة في اماكن متفرقة، يتصاعد الغبار فيها، في حين سيكون طقس المنطقة الشمالية، غائما مصحوبا بتساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة، تكون رعدية احيانا، فيما سيكون طقس المنطقة الجنوبية، غائما جزئيا يتحول الى غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة ومتفرقة كما يتصاعد الغبار في اماكن متعددة منها”.
*******
البرلمان يوجه سؤالاً لعبد المهدي عن مدة البقاء الأمريكي في العراق
رئيس الجمهورية يستغرب تصريحات ترامب وينتظر إيضاحاً
بغداد – طريق الشعب
اعرب رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، عن استغرابه من تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن الوجود الامريكي في العراق، فيما اشار الى ان العراق ينتظر توضيحا من واشنطن بشأن اعداد القوات الامريكية ومهمتها.
وقال صالح خلال فعاليات المؤتمر السنوي لملتقى الرافدين، "نستغرب من تصريحات الرئيس الامريكي بشأن وجود القوات الامريكية في العراق"، مبينا انه "لا يحق للقوات الامريكية في العراق التصرف باي امر سوى بالاتفاقية الموقعة".
وأضاف صالح ان "تلك القوات لا يحق لها مراقبة امور كثيرة منها مراقبة إيران"، مشيرا الى "اننا لن نسمح بهذا الشيء". وتابع ان "العراق لا يريد ان يكون طرفا او محور صراع بين الدول المتعددة"، لافتا الى ان "ترامب لم يطالب العراق بتواجد عسكري لمراقبة إيران".
واكد صالح "اننا سننتظر توضيحا من واشنطن بشأن اعداد القوات الامريكية ومهمتها"، موضحا ان "مهمتنا هي تطوير العلاقات مع جيراننا من ضمنها ايران".
وكشف الرئيس الامريكي دونالد ترامب، امس الاحد، عن نيته ابقاء قوات بلاده في العراق، مشيرا الى أن الهدف من ذلك هو لمراقبة ايران.
من جانبه، أكد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الاثنين، طلباً برلمانياً موقعاً من 52 نائباً قدم، لتحديد موعد بقاء القواعد والتواجد الامريكي في العراق.
وقال الحلبوسي خلال جلسة حوارية لملتقى الرافدين، انه "قدم طلبا موقعا من 52 نائبا لتحديد موعد بقاء القواعد والتواجد الامريكي في العراق".
وأضاف، انه "سيتم توجيه السؤال الى القائد العام للقوات المسلحة عن عدد القوات العسكرية والقواعد في العراق"، مبينا ان "العراق غير مستعد لاعادة تجربة الحروب، وعلينا اتخاذ القرارات وقت الاستقرار، وان تكون علاقاتنا مع الجميع ايجابية عربية واقليمية ودولية".
ص 2

العراق يسدد للكويت 300 مليون دولار

بغداد – طريق الشعب
أفادت صحيفة “الراي” الكويتية، أمس الاثنين بأن العراق سدد للكويت 300 مليون دولار أمريكي من التعويضات المحمولة على بغداد، بسبب الأضرار التي خلفها غزو النظام لدولة الكويت في 1990.
وتوقف دفع التعويضات منذ تشرين الأول 2014 بسبب التحديات الأمنية والمشاكل المالية التي واجهها العراق.
وقبلت لجنة الأمم المتحدة المكلفة بالتعويضات في 2017 مقترحاً عراقياً بتخصيص 0.5 في المائة من إيراداته النفطية في 2018، لسداد 4.6 مليارات دولار إلى الكويت، إلى غاية 2021.وكانت اللجنة المذكورة قد قضت في عام 2000 بدفع العراق 14.7 مليار دولار للكويت تعويضاً عن خسائر الغزو.

**********

كل ثلاثاء ...
انذارات الاخلاء
تلاحق الكادحين

في العديد من مواد الدستور العراقي نصوص تؤكد مسؤولية الدولة عن توفير الخدمات الضرورية لمواطنيها، دون استثناء او تمييز بسبب الدين او الطائفة او العشيرة او المكانة الاجتماعية. ومن بين هذه الخدمات توفير السكن اللائق لهم، سواء ببناء مساكن واطئة الكلفة وتوزيعها على المحتاجين فعلاً، او بتوزيع اراضٍ بمساحات ملائمة، وتقديم قروض ميسرة تساعدهم على بناء بيوت تؤويهم وتجنبهم الضياع او الوقوع تحت رحمة المؤجرين وجشعهم.
بيد ان الدولة تكاد تكون عاجزة عن القيام بهذه المهمة والواجب الوطني، بسبب عدم وجود رؤية واضحة، او استراتيجية قادرة على النهوض بهذا القطاع المهم جداً، كما هو الحال في بقية القطاعات الانتاجية والخدمية، بالاضافة الى الفساد المستشري في هذا القطاع وغيره، ما ادى الى تلكؤ العمل فيه، بحيث لا يمكن مقارنته حتى بسير السلحفاة.
كل المسؤولين والمواطنين العاديين، يعرفون جيداً، ان ازمة السكن في العراق خانقة، والحاجة الآنية تقدر بمليوني وحدة سكنية وربما اكثر في وقت يتمتع فيه المتنفذون بالمئات، بل الآلاف من الفلل والبيوت الراقية التي كانت مغتصبة في ايام النظام السابق، فأعادوا اغتصابها، ولم يعيدوها للدولة او للشعب الذي هو لا غيره صاحب الحق فيها.
كما اشترى الكثير منهم بسعر التراب عمارات وعقارات ضخمة، مستغلين مواقعهم الوظيفية والسياسية والاجتماعية، وتقاسموا الاراضي ذات المساحات الواسعة في ما بينهم، وفي أرقى مناطق العاصمة والمحافظات الاخرى. بل ان بعضهم استولوا على اراضٍ شاسعة في مناطق حيوية لا علاقة لهم بها، ولا يمتلكون أية صفة او وثيقة قانونية تثبت عائديتها لهم. ثم باعوها بأسعار باهظة، وصاروا بفضلها من اصحاب الملايين، دع عنك الاستيلاء على املاك المسيحيين والصابئة وغيرهم من اقليات شعبنا الاصيلة، بالتزوير تارة، وبالتهديد تارة اخرى.
وقد استُغلت حاجة الناس الملحة للسكن والاستقرار في الانتخابات ايضاً، فوزعت سندات ملكية اراضٍ اتضح فيما بعد انها غير موجودة اصلاً، مقابل التصويت لصالح احد رؤوساء الكتل، فاستحق موزعها لقب الدجال، وأبي مُرة العصر.
لهذه الاسباب مجتمعة، انتشرت العشوائيات انتشار الفطر، مشكّلة حزام البؤس والفقر المدقع، واحياء الصفيح التي لا تصلح لسكنى البشر.
وبدلاً من معالجة هذه المشكلة الخطيرة، والبحث عن حلول واقعية، تعطي لكل ذي حق حقه، وخاصة للمسحوقين والمعدمين من سكنة هذه الجحور، تلجأ السلطات البلدية والجهات الرسمية الى الحل "الاسهل" وهو هدمها، وتشريد سكانها، او توجه لهم انذارات لاتكفيهم لجمع اثاثهم الفقير، كما حصل في مرات كثيرة، وآخرها في بعض مناطق الدورة، وفي احدى العمارات السكنية في كرادة حارج، دون اية اعتبارات انسانية، او شعور بالمسؤولية ودون تعويضات مالية، او قطع اراضٍ صغيرة يستطيعون تشييد سقف عليها. فضلا عن وجود الآلاف من البيوت والعمارات المهجورة التي يمكن اصلاحها بسهولة وتوزيعها وتأجيرها او بيعها اليهم بأسعار مناسبة، مما يعمق الهوة بين المواطن والدولة، في وقت يحتاج العراق الى ردمها بأسرع ما يمكن، لئلا تكون العواقب وخيمة وكارثية.

مرتضى عبد الحميد

***********

مفتش عام الداخلية: تحت يد المجلس الأعلى لمكافحة الفساد 19 ملفاً كبيراً في مختلف الوزارات
بغداد – طريق الشعب
كشف المفتش العام لوزارة الداخلية، جمال طاهر الأسدي، ان المجلس الأعلى لمكافحة الفساد لديه 19 ملفاً كبيراً لمختلف الوزارات.
وقال الاسدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن 'تحت يد المجلس الأعلى لمكافحة الفساد 19 ملفاً كبيراً للفساد تخص مختلف الوزارات، والمجلس يتعامل مع ملفات الفساد الكبيرة'.
وأضاف أن 'المجلس الأعلى لمكافحة الفساد ليس فكرة جديدة في الدولة العراقية لكنه اليوم يعتمد فلسفة جديدة مبنية على الإصرار والعزيمة في محاربة الفساد'.
وأوضح الأسدي، أن 'الحرب على الفساد قريبة من الحرب على الإرهاب لذا يتوجب فيها توحيد ورص الصفوف لمحاربة الفاسدين كما تم توحيدها وجمعها في الحرب على داعش'.
وبين أن 'من الإشكالات التي يسعى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الى حلها مسألة عدم التنسيق بين الأجهزة الرقابية وسيسعى إلى خلق حالة من التنسيق والانسجام بين الأجهزة الرقابية المختلفة مع الحفاظ على استقلالية كل منها'.
واضاف أن 'المجلس يسعى إلى معالجة المشاكل والمعوقات التي واجهت المجالس السابقة. مشيراً الى أن رئيس مجلس محاربة الفساد طالب المسؤولين الحكوميين بتقديم كشوفاتهم المالية خلال أسبوع'.
ونوه الى أن 'الفساد يتطور بنسبة طردية مع تطور آليات مكافحته، لذا يتوجب إيجاد آليات عمل تضمن الانتصار عليه والاحاطة بكل مخططات الفاسدين'.
وحول الضغوط التي يواجهها القضاة من الجهات المتنفذة، قال المفتش العام: 'نحن مؤمنون بأن قضاتنا قادرون على النظر في جميع القضايا المطروحة أمامهم بما فيها قضايا الفساد ولا تؤثر عليهم الضغوط والتوجهات السياسية وغيرها'.
وعن المهام التي يضطلع بها المجلس، أكد الأسدي: 'من واجبات المجلس الأعلى لمكافحة الفساد النظر في قضايا الفساد الكبيرة التي تتسبب في هدر كبير للمال العام'.
وفيما يخص عقد شراء 6000 سيارة بيك أب نوع ميتسوبيشي من قبل وزارة الداخلية، أوضح الأسدي: 'نحن نحقق في ملف كبير للفساد نعتقد أن فيه هدرا للمال العام يتعلق بعقد شراء سيارات الميتسوبيشي، وقد اوقفنا إتمام العقد في مدة قياسية قدرها ٤ أيام قبل أن تكون الحكومة والوزارة ملزمة بتسديد قيمة الصفقة المبرمة، ولأجل التحقق من سعر العجلة في السوق أرسلنا عددا من المدققين للاستفسار عن سعر السيارة فوجدته بحدود ١٦ ألف دولار وبمواصفات أفضل.. كما فاتحنا الجهات القتالية في الوزارة وأكدوا عدم جدوى وفائدة العجلات للعمل ضمن تشكيلات الوزارة. إضافة الى ذلك أرسلنا برقية إلى المنافذ الحدودية بالتريث في التصريح بدخول عجلات الميتسوبيشي لحين الانتهاء من التحقيق وسنعلن على الملأ نتائج التحقيق فور الانتهاء منه'.
واضاف أن 'الشيء الإيجابي من ايقافنا اجراءات ابرام العقد أننا اوقفناه قبل أن تدفع الحكومة العراقية فلسا واحدة للجهة المتعاقد معها'.
وعن الجدوى من محاربة الفساد ما دام قانون العفو قد أفرج عن الكثير من المحكومين بقضايا فساد، أوضح الأسدي: 'لدي إشكالات كبيرة على قانون العفو العام وكتبت في هذا الأمر كثيرا'.
وحول شيوع الرشوة وانتشارها، بيّن المفتش العام، أن 'تقبل الرشوة ظاهرة قديمة كانت جذورها واضحة في تسعينيات القرن المنصرم أيام الحصار الاقتصادي.. حيث عمد بعض الموظفين الفاسدين إلى تقبل العطية مقابل إنجاز عمل عام. داعياً المواطنين الى التحلي بالشجاعة والتبليغ عن الحركات المريبة للفاسدين'.
وأجاب المفتش العام عن تساؤل كريم حمادي حول ضلوع جهات نافذة بالتغطية على الفاسدين بالقول: 'ليس بالضرورة أن تكون هناك جهات نافذة أو أحزاب وراء الفساد بل هناك عصابات منظمة وأفراد وموظفين بسيطين ايضا'.
واشار الى 'الإشكاليات الكبيرة في مراكز الشرطة والمرور والتي تؤشر الى وجود خلل في النظام، داعياً الى تعديل القوانين الأنظمة في هذين المفصلين بغية إيجاد الحلول الناجعة للمشاكل فيهما. مضيفاً: علينا تحديث نظام المرور بحيث يتم تسجيل العجلات خلال ١٠ دقائق، كما طالبنا بعرض الأرقام المميزة بالمزاد الإلكتروني بغية القضاء على الابتزاز والفساد في عملية بيع تلك الأرقام. كما طالبنا بأن تكون مراكز الشرطة مراكز احتجاز فقط وليست مراكز تحقيق؛ والتحقيق يتحول إلى القضاء باعتباره الجهة الاختصاصية'
والمح المفتش العام، أنه 'أجرى احصائية حول هل ان العاملين في وزارة الداخلية يؤدون عملهم بصورة جيدة ومرضية أم لا؟ وظهرت النتائج ان ٧٨في المائة منهم يؤدون عملهم جيدا.. لكنهم محكومون بجريرة الـ ٢٢في المائة السيئين'.
وطالب بـ'تعديل الأنظمة زاعما أنه أهم من مكافحة الأشخاص، وعليه يجب تعديل القوانين والأنظمة بغية القضاء على الفساد وحماية المجتمع من الفاسدين'.


**********

في نينوى.. قرارٌ بعدم السماح لأي جهة بالدخول إلى المدارس
التربية تقرر اعادة العمل بنظام المحاولات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، أمس، عن اعادة العمل بنظام المحاولات.
وقال مدير العلاقات العامة في الوزارة فراس محمد حسن، في بيان تلقت "طريق الشعب"، ان "هيئة الرأي في وزارة التربية قررت في جلستها المنعقدة اليوم الاثنين، اعادة العمل بنظام المحاولات لهذه السنة".
ودعت لجنة التربية النيابية، في 22 كانون الثاني الماضي، وزارة التربية إلى إعادة العمل بنظام المحاولات لمادة أو اثنتين لطلبة السادس الإعدادي، معتبرة ذلك خطوة لمنح الطلبة فرصة للنجاح وعدم إضاعة عام كامل من حياتهم بسبب مادة أو مادتين.
يذكر أن نظام تعدد المحاولات يقضي بالسماح لطلبة السادس الإعدادي بفروعه كافة من الراسبين في السنة الثانية بأداء الامتحانات في السنة الثالثة في مادة أو مادتين رسب فيها فقط، مع احتفاظ الطالب بدرجات النجاح التي حصل عليها في السنة السابقة.
في نينوى، قررت مديرية التربية في محافظة نينوى، أمس، عدم السماح لأي جهة بالدخول إلى المدارس بالمحافظة، عازية سبب القرار الى ورود شكاوى بهذا الصدد.
وقالت وزارة التربية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المديرية العامة لتربية نينوى أصدرت تعميما الى أقسام التربية في الاقضية والنواحي والمدارس كافة ابلغت به عدم السماح بالدخول إلى المدارس التابعة للمديرية من قبل أي جهة مهندسين و مقاولين و منظمات لغرض تنظيم كشف تخميني للمدرسة أو الترميم إلا بعد جلب كتاب رسمي صادر عن مكتب السيد المدير العام في المديرية العامة لتربية نينوى".
وبين المكتب الاعلامي للوزارة ان "عددا من الشكاوى وردت للمديرية تخص دخول المهندسين والمقاولين والمنظمات إلى مدارس المحافظة لغرض الجرد، فيما اكدت المديرية بكتاب رسمي عدم السماح بدخول للمدارس وحذرت انه بخلاف ذلك تتحمل الجهة المخالفة كافة التبعات القانونية".

**********

عبد المهدي يؤكد سعي الحكومة الى تحقيق عودة آمنة لجميع النازحين الى مناطقهم

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، أن الحكومة تسعى إلى تحقيق عودة آمنة لجميع النازحين الى مناطقهم وتوفير الاحتياجات الاساسية والخدمات الصحية والمدارس.
وذكر بيان عن مكتب عبد المهدي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن الاخير 'استقبل رئيس منظمة الصليب الاحمر الدولية، بيتر ماوربر'، مبيناً أنه 'جرى خلال اللقاء بحث القضايا الانسانية وما خلفته عصابة داعش الارهابية من معاناة للمواطنين وضرورة استمرار التعاون والتنسيق لتقديم أفضل ما يمكن من تسهيلات لدعم عمل المنظمة في العراق'.
وثمن عبد المهدي، بحسب البيان، 'الجهود الانسانية للمنظمة في المناطق المحررة والمتضررة'، مؤكدا 'سعي الحكومة الجاد الى تحقيق عودة آمنة لجميع النازحين الى مناطقهم وتوفير الاحتياجات الاساسية والخدمات الصحية والمدارس، اضافة الى أهمية حسم الملفات المتعلقة بالمفقودين والمتهمين وفق القانون'.
من جانبه، أعرب رئيس منظمة الصليب الاحمر الدولية عن شكره 'الحكومة العراقية لما توفره من ظروف عمل جيدة وتعاون كبير من قبل مختلف الجهات العراقية المعنية'، مشيرا الى 'اهمية مساهمة المجتمع الدولي بدعم الجهود الانسانية ومشاريع الخدمات'.

***********

إحباط "أكبر" عملية تهريب لسعات الانترنت

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات، أمس، إحباط "أكبر" عملية تهريب لسعات الانترنت، مشيرةً إلى أن عملية التهريب تكلف الدولة ملايين الدولارات.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الفريق الهندسي المختص التابع لمكتب هيئة الإعلام والاتصالات في المنطقة الشمالية وبالتنسيق مع هيئة النزاهة وجهاز الأمن الوطني ووزارة الاتصالات-الشركة العامة للاتصالات، تمكن من ضبط أكبر عملية تهريب سعات الانترنت، التي تكلف الدولة ملايين الدولارات".
وأضافت الهيئة، أن "الفريق المختص وبمتابعة دقيقة تمكن من تحديد عمليات التهريب ومصادرة الأبراج التابعة للشركات المخالفة والتي تقوم بتهريب سعات الانترنت إلى محافظة كركوك عبر ناحية التون كبري وباستخدام الوصلات المايكرووية غير المرخصة من قبل الهيئة".
ولفتت الهيئة، إلى "قيام الفريق الفني من الجهات أعلاه بقطع كابلات ضوئية غير مرخصة تهرب آلاف الميغات من سعات الانترنت في المحافظة والتي تنعكس سلبا على الواقع الاقتصادي للبلد فضلا عن الجانب الأمني للسعات المهربة التي لا تخضع لمراقبة الحكومة العراقية".
وكانت عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية هدى سجاد كشفت، أمس الأول السبت (2 شباط 2019)، عن تخصيص مجلس النواب 19 مليار دينار ضمن الموازنة لإنشاء بوابات للسيطرة على تدفق المعلومات وإيقاف عمليات سرقة البيانات، فيما اعتبرت أن المبالغ المستحصلة من سرقة سعات الانترنت في العراق تعادل موازنة دول.

**********

روسيا تعرض على العراق استثمارات ضخمة في مجالي الحفر والتنقيب
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع ، أمس، عن تقديم روسيا عرضاً نفطياً مهماً لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي بغية توسيع نطاق عملها في العراق وزيادة صادراته النفطية.
وقال المصدر لوكالة ( بغداد اليوم ) ان " الجانب الروسي ممثلاً بميخائل بوغدانوف قدم عرضاً لرئيس الوزراء خلال لقائهما ببغداد ، الاثنين ، تضمن عقد شراكة بتنفيذ استثمارات نفطية ضخمة عبر التنقيب والحفر في ذي قار جنوبي العراق ومدينة راوة في الانبار اقصى غرب العراق".
واضاف ان " عبد المهدي تفاعل مع الطلب ووعد بدراسته وتقديم رد عليه في الفترة المقبلة".
واعرب عبد المهدي خلال لقائة بوغدانوف أمس وفق بيان رسمي صادر عن مكتبه عن اعتزازه بالعلاقات التي تربط البلدين والشعبين ، وعن شكره لموقف روسيا الداعم للعراق ، مؤكدا حرص العراق على توسيع علاقات التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري وتطوير حقول النفط والغاز .
وكان سفير العراق لدى روسيا حيدر العذاري قد اعلن العام الماضي التحرك لعقد مؤتمر استثماري في موسكو لتشجيع الشركات الروسية، على الدخول إلى العراق والمشاركة في إعادة الإعمار واستثمار النفط.
وأعلن السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف، في وقت سابق أن «آفاقاً جديدة ظهرت أمام شركات روسية أخيراً للعمل في العراق، وفي مقدمها قطاع الغاز المحلي».
وأكد «اهتمام الشركات الروسية بالدخول إلى عدد من المشاريع في هذا القطاع».
وأوضح أن «شركات رائدة روسية مثل «غازبروم نفط» و «لوك أويل» تساهم بشكل كبير في قطاع النفط العراقي»، مشيراً إلى أن «الاستثمارات الروسية في هذا المجال تصل إلى 10 مليارات دولار»، وأن الشركات «لا تعتزم التوقف عند هذا الحد فقط، وتهتم بتعزيز التعاون مع العراق».
وأمل ماكسيموف بـ «عقد اجتماع لجنة فرعية روسية- عراقية للطاقة في موسكو في وقت قريب»، للبحث في سبل تفعيل العمل المشترك في مجال الطاقة والغاز العراقي.

**********

رئيس الجمهورية يدعو القوى السياسية الى بذل ما بوسعها لتنفيذ البرنامج الحكومي
رئيس البرلمان: لا يمكن إدارة المؤسسات بالوكالة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أمس الاثنين، انه لا يمكن إدارة المؤسسات بالوكالة ، مبينا اننا سنعمل على تشريع القوانين التي تمس المواطن.
وقال الحلبوسي خلال جلسة حوارية لملتقى الرافدين المنعقد في بغداد وتابعته "طريق الشعب" إن " متطلبات المرحلة كبيرة وتتطلب معالجة في التشريعية وعلاقة الدولة بالمواطن ويتطلب مزيد من الجهود بين الحكومة والبرلمان"، مبينا "انا جزء من مؤسسة مجلس النواب، حيث منذ المرحلة الماضية ويعاني المجلس كما المؤسسات الاخرى من الملف الاداري وفي الملف التشريعي فهو ممثل من جميع الاحزاب فهو قد يسبب بعض الاحتكاك ".
واضاف ان "الدورات السابقة كانت ثلاث احزاب فقط ولكن الان الأحزاب عددها أكبر وهو يتطلب تفهم وتنسيق أكبر"، موضحا ان "مجلس النواب حريص على نوع التشريعات وليس العدد وانما بحاجة الى قوانين تمس المواطن".
واكد انه "لا يمكن ان تدار مؤسسات الدولة بالوكالة ، حيث هناك تعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية "، لافتا الى انه "حتى الان لم يأت اي قانون من الجهة التنفيذية بشقيها رئاسة الجمهورية او الحكومة لتشريعها داخل مجلس النواب".
واشار الى ان "المقترحات القانونية التي يقدمها مجلس النواب ليس فيها جنبة مالية "، مبينا ان "هناك قوانين منذ الدورة السابقة وتمت اعادتها الى الحكومة لإعادة صياغتها وفق برنامجها الحكومي".
من جانبه، دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين، القوى السياسية إلى بذل ما بوسعها لتنفيذ البرنامج الحكومي، فيما اعتبر أن استقرار العراق هو استقرار للمنطقة.
وقال صالح في كلمته خلال ملتقى الرافدين الدولي "نتطلع إلى تحقيق إصلاحات اقتصادية"، مضيفاً "أتمنى من القوى السياسية أن تبذل ما بوسعها لتنفيذ البرنامج الحكومي".
وأشار صالح، إلى أن "المنطقة تعيش صراعات ورؤى مختلفة"، ماضياً إلى القول "آن الأوان لتعي المنطقة جيداً أن استقرار العراق هو استقرار للمنطقة وأي خلل سيؤثر على المنطقة بالكامل".
يذكر أن رئيس الجمهورية برهم صالح أكد، الأربعاء (30 كانون الثاني 2019)، ضرورة العمل المشترك لدعم البرنامج الحكومي.

***********

ص3
سنتا سجن لموظفة في التسجيل العقاري ببابل

بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة الجنايات في بابل، أمس، حكما بالحبس الشديد لمدة سنتين ضد موظفة في دائرة التسجيل العقاري.
وقال مجلس القضاء الاعلى في بيان ان "محكمة الجنايات في بابل اصدرت حكما بالحبس الشديد لمدة سنتين بحق موظفة في دائرة التسجيل العقاري".
واضاف أن "المتهمة ثبت تلاعبها بسجلات الدائرة واتلاف قيود عقارات عائدة لبلدية الحلة وتسجيلها بأسماء أشخاص آخرين"، مبينا ان "الحكم يأتي استنادا الى المادة 1/ 246 من قانون العقوبات، وبدلالة مواد الاشتراك 47/ 48 / 49 منه".

******
أمانة بغداد تنفي تقديم شركات عروضاً لشراء النفايات

بغداد – طريق الشعب
نفت أمانة بغداد، أمس الاثنين، الأنباء التي تحدثت عن تقديم بعض الشركات عروضاً لشراء نفايات العاصمة.
وقالت الأمانة في بيان إن "الخبر الذي تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي المتضمن تقديم بعض الشركات عرضا لشراء نفايات بغداد غير دقيق ويفتقد الكثير من التفاصيل". ودعت أمانة بغداد، "وسائل الإعلام التي ترغب بالحصول على أية معلومة مراجعة الجهات المختصة في الأمانة". وكانت وسائل إعلام محلية قد تناقلت، أمس الأول، تصريحاً لمعاون مدير دائرة البيئة والمخلفات الصلبة في أمانة بغداد وسمي عبد الأمير قال فيه إن "الأمانة تدرس العروض المقدمة من 28 شركة اجنبية لشراء النفايات وتحويلها إلى طاقة كهربائية".

******
حذّر من التعامل مع شركات التداول الالكتروني
البنك المركزي: اشترينا 20 تريليوناً من حوالات الخزينة لتحريك السوق
بغداد – طريق الشعب
أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، أمس الاثنين، ان البنك قام بشراء20 تريليونا من حوالات الخزينة لتحريك السوق.
وقال العلاق خلال جلسة حوارية ضمن ملتقى الرافدين المنعقد في بغداد وتابعته "طريق الشعب" إنه "تحتل السياسة النقدية جزءا مهما لقطاع الاقتصاد والاستثمار ويشارك البنك المركزي لتحقيقها"، مبينا ان "السياسة النقدية تحقق استقرارا اقتصاديا، حيث ان استقرار سعر الصرف وكفاية الاحتياطيات شروط اساسية لاستقرار الاقتصاد ".
واضاف ان "البنك المركزي لم يكتف عند تحقيق الاهداف الاساسية وانما دخل في النمو الاقتصادي وهي سياسة غير تقليدية "، مشيرا الى انه "من خلال التوجه غير التقليدي قمنا بشراء 20 تريليونا من حوالات الخزينة والهدف منه الحفاظ على الحالة الاقتصادية وتحريك السوق ".
ولفت الى ان "البنك المركزي قام بمبادرة غير تقليدية وهي مبادرة الاقراض الزراعية والاسكانية والصناعية واطلق تخصيصات مالية وهو امر مهم "، حيث انه يستطيع تأمين الدعم مالي لأي مشروع حقيقي اذا توفرت الشروط اللازمة".
وعلى صعيد منفصل، حذر البنك المركزي العراقي، الاثنين، من التعامل مع شركات التداول الالكتروني ببيع وشراء العملات والذهب، مشيراً إلى أن تلك الشركات تعمل خارج رقابته.
وقال البنك في بيان "انتشرت في الآونة الأخيرة في العاصمة بغداد وبقية المحافظات، شركات وساطة تُعنى بالتداول الالكتروني ببيع وشراء العملات والذهب، مستقطبة شريحة واسعة من جمهور المستثمرين، لذا فان البنك المركزي العراقي يُحذر المستثمرين من التعامل مع هذه الشركات، كونها تعمل خارج رقابته".
وأكد البنك، "عدم إصدار أي ترخيص لأي من تلك الشركات"، مضيفاً "لا يوجد حتى تاريخ هذا البيان أي إطار قانوني يُنظم عمل هذه الشركات، علما أنه تم مؤخرا تشكيل لجنة متعددة الأطراف في البنك المركزي العراقي لوضع الإطار القانوني لعمل هذه الشركات".

********
الحبس 5 سنوات لحارس إصلاحية تقاضى رشوة من نزلاء
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة العدل، أمس، حكماً بالحبس الشديد بحق حارس إصلاحية تقاضى رشوة من نزلاء في سجن التاجي.
وقال المفتش العام كريم الغزّي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان “محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا النزاهة أصدرت حكماً بالحبس الشديد بحق حارس إصلاحية تقاضى رشوة من نزلاء في سجن التاجي”.
وأضاف، أن “حارس الإصلاحية (ر.ك.ج) حُكم بالحبس الشديد مدة 5 سنوات، وذلك لتقاضيه رشوة مقابل إيصال رسائل تحريرية من النزلاء الى ذويهم”، مبيناً أن “قيمة ما تقاضاه عن كل رسالة (15-25) ألف دينار”.
وأشار الغزي، إلى أن “عناصر القوة الأمنية المتواجدة في سجن التاجي، ضبطت (28) رسالة بحوزة المدان”، مبيناً أن “المحكمة وجدت من اعترافات المدان وإفادات الشهود والرسائل المضبوطة أدلة كافية لتجريم حارس الإصلاحية، وأصدرت حكمها بحبسه وفق أحكام القرار (160/ثانياً/1) لسنة 1983 المعدل بالقرار (703) لسنة 1983”.

*********
رئيس جهاز مكافحة الارهاب: لم تعد هناك مناطق ساخنة
وجميع ارض العراق تحت السيطرة
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس، الاجهزة الامنية الى الالتفات الى "البناء النفسي والفكري والعسكري" لكافة المقاتلين، مشيرا إلى أن هناك دولا تخشى وجود عراق قوي "عسكريا، فيما أكد رئيس جهاز مكافحة الارهاب الفريق الاول الركن طالب شغاتي الكناني، أنه لم تعد هناك "مناطق ساخنة" وجميع ارض العراق تحت سيطرة اجهزتنا الامنية.
وقال مكتب الكعبي في بيان، إن الاخير "زار، أمس، مقر رئاسة جهاز مكافحة الارهاب والتقى الفريق الاول الركن طالب شغاتي الكناني بحضور الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي".
وأضاف الكعبي خلال الزيارة "اننا نعلم بان هناك دولا تخشى وجود عراق قوي عسكريا وتدفع بكامل قوتها باتجاه عدم تحقق هذا الامر، ولهذا تجد مؤسسات اعلامية تكرس كامل نشاطها لتشويه صورة المؤسسة العسكرية العراقية واظهارها بأطر مختلفة بعضها طائفي وقومي وآخر عرقي، لكن رد الاجهزة الامنية عليهم كان بتحقيق الانتصار على تنظيم داعش الارهابي، وهذا لوحده جعل من مؤسساتنا الامنية محط فخر للعالم اجمع ".
وبين ان "الشعب العراقي ونتيجة الخبرات المتراكمة بات قادرا على فرز الاعلام الصادق والموضوعي من الاعلام الوهمي الذي يريد الابقاء على التفرقة التي لم يعد لها وجود بعد اندحار الارهاب، بل اصبح العراقي يحارب ويرفض اي صورة تكرس الطائفية، وهذا ايضا يعد انجازا شخصه مجلس النواب وايضا الحكومة التي اكدت في اكثر من مرة انها ستعمل على ان يكون العام 2018 هو عام التغيير وعام 2019 هو عام بداية العراق الجديد، ونحن كسلطة تشريعية سنقف مع الحكومة والاجهزة الامنية لبناء دولة مؤسسات ونظام ديمقراطي يعود بالخير على عموم الشعب العراقي ويعزز مكانة بلدنا امام العالم ".
من جهته دعا "شغاتي الى توخي الحذر من وجود اعلام معاد يبث اشاعات بعيدة جدا عن الحقيقة في محاولة لنقل صورة وحيدة مفادها استمرار حالة عدم الاستقرار الامني في بعض المناطق ، لكني اقول لهم لم يعد هناك منطقة ضمن ما يطلق عليه مناطق ساخنة، وجميع ارض العراق هي الآن تحت سيطرة اجهزتنا الامنية ".
ووفقا لبيان مكتب الكعبي فقد جرى خلال اللقاء بحث اهمية التنسيق بين لجنة الامن والدفاع وكافة المؤسسات الامنية ، فعمل لجنة الدفاع هو دعم هذه المؤسسات من خلال القوانين والتشريعات اللازمة ومتابعة عملها ، كما بحث اهمية تعزيز الواقع الاستخباري وتقوية مصادر المعلومات كونها ركيزة لتقليل الاخطاء ، والتقيد بان تعود كل مؤسسة عسكرية الى التخصص الذي أنشئت من اجله خلال الفترة القليلة المقبلة فالعمل ضمن التخصص ايضا يعزز الوضع الامني ".

******
نائب رئيس البرلمان يبحث
مع مفوضية حقوق الانسان
نتائج التحقيق في حادثة دار المشردات
بغداد – طريق الشعب
بحث النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، خلال ترؤسه اجتماع مفوضية حقوق الانسان، أمس الاثنين، نتائج التحقيق بحادثة حريق دار المشردات في الاعظمية.
وقال مكتبه في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ترأس اجتماع لجنة حقوق الانسان النيابية اليوم بحضور رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان السيد عقيل المنصوري ، لبحث آخر مستجدات التحقيق في حادثة حريق دار المشردات في الاعظمية بتاريخ 4/1/2019 ".
واثنى الكعبي على "جهود لجنة حقوق الانسان النيابية التي استمرت بعملها بكامل اعضائها خلال ايام العطلة التشريعية لمجلس النواب، وهذا دليل على حرص اللجنة على متابعة ورصد اية خروق تمس حقوق الانسان في بلدنا العراق".
واشار الى ان " بعض وسائل الاعلام المغرضة بدأت تثير اشاعات مفادها ان الاهتمام بحقوق الانسان قد انحسر لصالح الاعمال الحربية والعسكرية التي باتت الدولة تعطيها الاهتمام الاكبر ".
واضاف ان "الاجهزة الامنية بكافة صنوفها ضربت اروع الامثلة الحية بدفاعها عن حقوق وكرامة الانسان العراقي فتجد لواء او فوج او سرية تخاطر بمقاتليها بهدف انقاذ طفل محاصر ضمن منطقة تسيطر عليها عصابات داعش ، وهذا يعني ان بلوغ هدف ضمان حقوق الانسان كلفنا كعراقيين دماء غالية ، مما يستدعي الحفاظ عليه باي ثمن كان وان تعزيز مبادئه مستقبلا ".
وتابع البيان انه "تم بحث آخر المستجدات في الملف التحقيقي الخاص بدار المشردات في الاعظمية" ، فيما نوه الكعبي الى ان "الحادث فيه الم كبير بنفوس العراقيين ككل".
ودعا الكعبي الجهات ذات العلاقة الى ان "يكون نشاطهم ليس بعد وقوع الحادث بل علينا جميعا العمل لأجل منع تكرار هذا النوع من الحوادث فوقوعه هو فشل في اداء المهام وليس مجرد تقصير نجم عنه حادث ".
ولفت الى انه "جرى الاتفاق على ان يصار الى تشكيل لجنة مركزية واحدة للتحقيق في اي حادثة قد تقع، بهدف الابتعاد عن اسلوب اللجان المتعددة التي تنتهي دائما بتسويف النتائج وتحريفها تحت اي ضغوط ".
من جهته اكد رئيس مفوضية حقوق الانسان ، ان "نتائج التحقيق تنتظر بعض التفاصيل الادارية والقانونية ، ليتم الانتهاء منه والمصادقة عليه وارساله الى الجهات ذات العلاقة والسلطة القضائية للبت فيه قضائيا".

*****
ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإرهابي في بلد
بغداد – طريق الشعب
ارتفعت حصيلة الهجوم المسلح الذي استهدف زائرين ايرانيين للعتبات المقدسات في العراق الى مقتل امرأة واصابة اخرين بجروح.
وقال مصدر طبي مسؤول لشفق نيوز، ان حصيلة الهجوم الذي استهدف الزائرين لمرقد "السيد محمد" في قضاء بلد التابع لمحافظة صلاح الدين بلغت مقتل امرأة واصابة ثمانية زائرين آخرين جميعهم ايرانيو الجنسية باستثناء السائق العراقي.
وبحسب المعلومات فان الشاحنة التي كانت تقل هؤلاء الزائرين كانت متوجهة من مدينة الكاظمية في بغداد الى المرقد الذي يقع في قضاء بلد.
وكان الهجوم قد شنه مسلحون مجهولون في وقت سابق من يوم أمس.

*******
المحكمة الاتحادية ترد دعوى الطعن في دستورية قرارات محكمة
التمييز الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، برد دعوى الطعن في دستورية قرارات محكمة التمييز الاتحادية، وفيما بيّنت أن رئيس مجلس القضاء الأعلى لا يخاصم الا في حدود اختصاصات مجلس القضاء الأعلى المنصوص عليها في المادتين 90 و91 من الدستور، لفتت إلى أن رئيس محكمة التمييز الاتحادية لا يخاصم عن القرارات التي تصدرها محكمة التمييز الاتحادية.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم فيها المدعي رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة التمييز الاتحادية/ إضافة الى وظيفتهما".
وأضاف الساموك، أن "المدعي ذكر في عريضته بأن الهيئة القضائية المشرفة على انتخابات اتحاد الحقوقيين العراقيين قد أبطلت ترشيحه وانتخابه رئيساً للاتحاد، وإشعار الجهة المعنية لاتخاذ القرار بانتخاب رئيس جديد للاتحاد خلال المدة المنصوص عليها في قانون اتحاد الحقوقيين العراقيين رقم (137) لسنة 1981 (المعدل)".
وتابع، أن "المدعي قال إن ذلك اتباعاً لقرار النقض الصادر من محكمة التمييز الاتحادية بالعدد (3/هيئة عامة/2017) في 15/3/2017 ، وقد صدق القرار اعلاه من قبل محكمة التمييز الاتحادية بموجب قراراتها بالعدد (11 و12 و14 و15 و16/هيئة عامة/2017) بتاريخ 24/5/2017، لوقوع الطعن التمييزي عليه من قبل المدعي وأعضاء آخرين من المكتب التنفيذي وأعضاء الهيئة العامة في اتحاد الحقوقيين العراقيين".
وأوضح، أن "المدعي ولعدم قناعته بالقرارات التمييزية كونها مخالفة لأحكام المادتين (16 و20) من الدستور، بادر إلى الطعن بها أمام المحكمة الاتحادية العليا طالباً الحكم بعدم دستوريتها، لمخالفتها لنصوص قانون اتحاد الحقوقيين العراقيين رقم (137) لسنة 1981 (المعدل) وكتابي رئاسة مجلس النواب ورئاسة الجمهورية بهذا الصدد والمشار اليهما اعلاه ولكون القانون رقم (48) لسنة 2017 مخالف للدستور، والذي اعتمدته الجهات القضائية عند اصدار احكامها المطعون فيها".
ولفت الساموك، إلى أن "المدعي طلب كذلك ادخال رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب اشخاصاً ثالثة في الدعوى/اضافة الى وظيفتيهما، لغرض الاستيضاح".
وذكر الساموك، أن "المحكمة الاتحادية وجدت أن رئيس مجلس القضاء الاعلى/اضافة لوظيفته، لا يخاصم عند التقاضي إلّا في حدود الاختصاصات التي يمارسها مجلس القضاء الاعلى المحددة في المادتين (90) و(91) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005، وهي ادارة شؤون الهيئات القضائية وادارة شؤون القضاء والاشراف على القضاء الاتحادي وترشيح اعضاء محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي".
وأشار إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا ذهبت بالنسبة للأحكام والقرارات التي تصدرها محاكم الاستئناف الاتحادية والهيئات والمحاكم واللجان المرتبطة بها فلا سلطان لمجلس القضاء الاعلى عليها نظراً لما تتمتع به من استقلالية خصها بها الدستور في المادة (19/اولاً) والمادة (88) منه وبالتالي فإن النظر بقانونيتها يقع خارج اختصاص مجلس القضاء الأعلى، ولا يجوز توجيه الخصومة الى رئيس المجلس في هذا المجال".
وبيّن، أن "المحكمة الاتحادية العليا قالت إن مخاصمة المدعي عليه بصفته رئيساً لمحكمة التمييز الاتحادية في الوقت نفسه فإنه لا يخاصم كذلك عن القرارات والأحكام التي تصدرها المحكمة وفق اختصاصاتها المنصوص عليها قانوناً".
وأضاف أن "المحكمة الاتحادية العليا أوردت أن محكمة التمييز الاتحادية وبموجب المادة (12) من قانون التنظيم القضائي رقم (160) لسنة 1979 لا تتمتع بالشخصية المعنوية المنصوص على احكامها في المادتين (47) و(48) من القانون المدني رقم (40) لسنة 1951 حتى يمكن مخاصمتها قانوناً، وبالتالي لا تصح مخاصمة رئيسها فيما تصدره من قرارات واحكام وذلك استناداً الى احكام المادة (4) من قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 التي تشترط ان يكون المدعى عليه خصماً يترتب على اقراره حكم بتقدير صدور اقرار منه وان يكون محكوماً او ملزماً بشيء على تقدير ثبوت الدعوى".
وتابع، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت ان توجيه الخصومة في دعوى المدعي الى رئيس مجلس القضاء الاعلى ورئيس محكمة التمييز الاتحادية لا سند له من القانون، واذا كانت الخصومة في الدعوى غير موجهة فأن المحكمة ومن تلقاء نفسها تحكم برد الدعوى دون الدخول بأساسها استناداً الى احكام المادة (80/1) من قانون المرافعات المدنية، وبناء عليه قررت الحكم برد دعوى المدعي من جهة الخصومة".
ونوه بأن "المحكمة الاتحادية العليا قضت برد دعوى المدعي بطلب إدخال رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفتيهما اشخاصاً ثالثة في الدعوى؛ لأن ذلك غير منتج فيها"، مشيراً إلى أن "الحكم صدر باتاً بالاتفاق استناداً الى احكام المادة (5/ثانياً) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005، والمادة (94) من الدستور".

************
ص4
روسيا تتوعد واشنطن برد تقني وعسكري على انسحابها من معاهدة الصواريخ

موسكو - وكالات
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأثنين، أن بلاده سترد بوسائل عسكرية وتقنية على التهديدات المترتبة على انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ. وقال لافروف في كلمة أمام طلاب الجامعة الروسية في بيشكيك، تابعتها "طريق الشعب"، إننا "لا نسعى للدخول في سباق للتسلح، كما في الحرب الباردة"، مشددا على "أنه لا يجوز الحديث عن نشوب حرب باردة جديدة، بسبب خروج واشنطن من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى". وأشار الوزير الروسي إلى، أن "روسيا مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة حول الاستقرار الاستراتيجي، إذا كان هذا الحوار مثمرا، وإذا تم الأخذ بالمصالح المشروعة لكل طرف".
وذكّر بأن الخبراء الروس والأجانب، يجمعون على أن انسحاب واشنطن من المعاهدة، سيخفض بحدّة من قيود استخدام الأسلحة النووية وسيزيد خطر اندلاع مواجهة نووية.

********
سيارة مفخخة تستهدف احد أسواق العاصمة الصومالية

مقديشو - وكالات
اعلنت الشرطة الصومالية، أمس الأثنين، مقتل تسعة أشخاص على الأقل بتفجير سيارة مفخخة في احد الاسواق المكتظة جنوبي العاصمة مقديشو، التي تستهدفها حركة الشباب الإسلامية المتطرفة على الدوام. وقال المسؤول في الشرطة أحمد علي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الانفجار وقع قرب مركز مقديشو التجاري وأدى الى دمار كبير وسقوط تسعة مدنيين قتلى، فضلا عن تعرض اخرين للجروح"، لافتا الى أن "بعض هؤلاء الضحايا سقطوا في انهيار مبنى جراء الانفجار". وأضاف قائلا، أن "الإرهابيين أوقفوا سيارة مفخخة على مقربة من مركز التسوق لقتل المدنيين الأبرياء". ورغم طرد عناصر حركة الشباب الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة من مقديشو في 2011 وخسارتها للكثير من معاقلها، إلا أنها لا تزال تسيطر على أجزاء واسعة من الريف في البلاد وتواصل شن اعتداءات وخوض حرب عصابات ضد السلطات.

*****
نساء شابات يتصدرن صفوف التظاهرات وإصرار على إسقاط النظام
اغتيالات للمعتقلين داخل السجون السودانية
واحتجاجات غاضبة
تعم المدن والأرياف
الخرطوم – وكالات
تتصاعد حدة القمع والاعتقالات التي تنفذها أجهزة الأمن السوداني تجاه المحتجين الذي لا زالوا في أصرار كبير من أجل اسقاط النظام الدكتاتوري، خلال تظاهراتهم واعتصاماتهم التي تجتاح المدن والأرياف بمشاركة شعبية واسعة، وأعلن تجمع المهنيين وحلفاؤه، أمس الأثنين، الى الخروج بتظاهرات ميدانية كبيرة، وذلك ضمن الأسبوع الاحتجاجي الذي دعا اليه مسبقا، وفي تطور جديد، كشفت المجموعة السودانية لحصر ومتابعة أحوال معتقلين ثورة ديسمبر 2018، عن قيام النظام بتصفية العديد من المعتقلين داخل السجون بعد أن استخدم معهم أسلوب التعذيب حتى الموت، مبينة بأن النظام اعتقال لغاية الان قرابة السبعمائة مواطن لا زالوا في السجون بضمنهم نساء واطفال حياتهم في خطر مستمر ما لم يتم الافراج عنهم.
وأعلنت المجموعات النسوية السياسية والمدنية (منسم)، عن الدعم النسوي الكبير للاحتجاج والاشتراك به، فيما أوضحت الصحفية السودانية شمايل النور، بأن غالبية نساء التظاهرات من أعمار صغيرة ويمتلكن إصرار كبير للمواصلة وتحدي عنف الدولة وقمعها الذي طال الجميع.

تعليمات جديدة

قال التجمع في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المواكب الاحتجاجية سوف تنطلق من الاحياء المحددة في اتجاه الطرق الرئيسية وبالتزامن"، مشيرا الى ضرورة "الالتزام بالسلمية مع التأكيد على الاحتجاج السلمي في كافة الخطوات الساعية للتغيير".
ونوه على، إن "الانطلاق سيكون في تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الأثنين"، داعيا "الجميع لرفع اللافتات واستخدام مكبرات الصوت والهتافات الموحدة ورفع الاعلام تعبيرا عن وحدة الصف الوطني تجاه قضية رحيل النظام"، فيما أكد على "أهمية توثيق الاحتجاجات من خلال الفيديوهات وطباعة وتوزيع اعلان الحرية والتغيير على الجميع".
وبين بأنه سيوفر "غرف طوارئ للمصابين والجرحى الذين يتعرضون للقمع الحكومي الذي أصبح معتادا من قبل الأجهزة الأمنية تجاه المتظاهرين السلميين العزل"، معتبرا بأن "خروج المواطنين للاحتجاج واشتراكهم بتنظيمها في كل المناطق هو دليل وتعبير حقيقي على الرفض للتعذيب والقتل الذي يمارسه نظام البطش الدكتاتوري".

تصفية واغتيالات

وفي الأثناء، أعلنت المجموعة السودانية لحصر ومتابعة أحوال معتقلين ثورة ديسمبر 2018، عن قيام النظام بتصفية العديد من المعتقلين داخل السجون بعد أن استخدم معهم أسلوب التعذيب حتى الموت.
وقالت المجموعة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما تمارسه الأجهزة القمعية من تعذيب وتنكيل بالشرفاء من بنات وأبناء بلادنا الحبيبة، الذين يمارسون حقهم القانوني والدستوري، المنسجم مع المواثيق والمعاهدات الدولية بالتعبير عن رأيهم بالطرق السلمية، هي وحشية لا يمكن السكوت عنها"، مشيرة الى "لجوء الأجهزة القمعية لاستخدام اسلوب الاغتيالات والتصفية داخل المعتقلات".
وأكدت على أنه "لغاية الأن قامت هذه الاجهزة بالتعذيب حد الموت لمجموعة من المتظاهرين السلميين الذين رفضوا هذه الاوضاع المهينة" حيث "طالت هذه التصفية كل من عبد الرحمن الصادق سمل وهو طالب في جامعة الخرطوم، ومجاهد عبدالله سليمان أبن العشرين عاما، وهو سائق سيارة نقل خاص، في القضارف، والطالب في كلية الطب بجامعة الرازي محجوب التاج محجوب، وحسن طلقه، وفائز عبدالله عمر آدم وهو من أفراد القوات المسلحة بالمعاش جنوبي دارفور، بالإضافة الى تصفية الأستاذ احمد خير الذي يعمل بمدارس خشم القربة في ولاية كسلا شرقي البلاد".

سبعمائة سجين

وأضافت المجموعة بحسب البيان، إن "هذه الانتهاكات السافرة تشير الى وضع المعتقلين البالغ عددهم ما يقارب السبعمائة معتقل بما فيهم نساء واطفال وقاصرين وحياتهم في خطر كبير"، فيما بينت بأن "د. محمد ناجي الاصم الناطق الرسمي باسم تجمع المهنيين يتعرض للتعذيب المريع ووضعه الصحي في غاية الخطورة داخل السجون، مع الأستاذ المحامي بنيالا صلاح آدم النور الليموني"، فيما حذرت "قوات الامن من انتهاك القانون والدستور ومواثيق حقوق الإنسان الموقع والمصادق عليها المتعلقة بالحجز غير المشروع ومعاملة المعتقلين السياسيين والقتل خارج نطاق المحاكمات والقانون والمطالبة بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين دون قيد أو شرط".
وناشدت كل "الجهات ذات الصلة بحقوق الإنسان بالتدخل الفوري لحماية حياة المواطنين السودانيين السلميين داخل معتقلات النظام"، مؤكدة على، إن "استخدام الاساليب السلمية كالتظاهرات والاضرابات والاعتصامات هي حقوق مكفولة بالقانون والدستور وهي السبيل للانعتاق ونيل الحرية والكرامة وتغيير النظام".
يُذكر أن البيان قد أرسلت نسخه منه الى كل من "وزارة العدل السودانية، اتحاد المحامين العرب، الامين العام لاتحاد المحامين العرب، مؤسسة الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان في جنيف، والأمم الامم المتحدة - لجنة مناهضة التعذيب".

نشاط نسوي مميز

وفي السياق، أكدت المجموعات النسوية السياسية والمدنية (منسم)، في تصريح لها، على إن "جدات وامهات واخوات وبنات ابطال السودان يقفن امام العالم احتجاجا علي التعذيب الوحشي حتى الموت واحتجاجا علي استعمال الرصاص والعنف في فُض الاحتجاجات والاعتقالات الواسعة وانتهاك حرمات المنازل وترهيب الآمنين الذين يطالبون سلمياً بحقوقهم"، فيما جرى التأكيد على "الوقوف النسوي مع المعلم الرمز الذي استشهد ومع كل شهداء الوطن، والاستمرار بالاحتجاج الى ان يسترد الوطن من عصابة البطش والطغيان".
وقالت الصحفية السودانية شمايل النور، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "نضال المرأة السودانية معروف على مر الزمان، لكن ما شاهدته خلال هذه التظاهرات مبهر ويفوق كل التصورات"، مشيرة الى تصديها لـ"شتى أنواع الانتهاكات من الضرب والاعتقال إلى الإساءات اللفظية"، فيما بينت بأن "القمع تجاوز كل الحدود حيث فقدت احدى الشابات عينها خلال الاحتجاجات في منطقة الأزهري بالخرطوم، وهناك سيدة قتلت في عطبره بعد أن أصابتها طلقة وهي في عقر دارها، وهناك سيدة أخرى توفيت بسبب استنشاقها الدخان في مدني"، موضحة بأن ذلك "لم يثنِ السودانيات عن تقدم الصفوف وأن الفئة العمرية لأغلبهن هي ما بعد عام الفين".

**********
رئيس فنزويلا يرفض مهلة الأوروبيين ويدعو لانتخابات مبكرة
كاراكاس - وكالات
رفض الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس الأول، المهلة التي حددها الاتحاد الأوروبي لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، تحت طائلة الاعتراف بخصمه خوان غوايدو رئيسا بالوكالة.
وقال مادورو، أمام آلاف من أنصاره الذين تجمعوا في كاراكاس إن "الجمعية التأسيسية الموالية للسلطة القائمة تدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة هذه السنة، وأنا موافق وملتزم بهذا القرار، فلننظم الانتخابات"، واصفا "غريمه غوايدو بالدمية التي تتحكم بها الولايات المتحدة لغرض انجاح محاولة الانقلاب على النظام".
وأكد على، إنه "لن يرضخ في مواجهة ضغوط من يطالبون برحيله ويؤيدون رئيس البرلمان المعارض"، مشيرا الى أنه "لا يحق للاتحاد الأوروبي أن يطلب اعادة الانتخابات لبلد، اجرى انتخاباته مسبقا، وذلك لأن حلفاءه اليمينيين لم يفوزوا"، فيما لفت الى أنهم "يحاولون حشرنا بمهل لإجبارنا على الوصول إلى مواجهة شديدة".
وبخصوص مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بفنزويلا التي شكلتها دول أوروبية وأمريكية جنوبية، أشاد مادورو بدورها مؤكدا على تأييده لاجتماعها الذي سيتيح الجلوس الى طاولة الحوار بين الفنزويليين لتسوية الخلافات.
وأعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الأول، أن "مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بفنزويلا ستعقد اجتماعها الأول في الأوروغواي في السابع من فبراير لبحث الأزمة الفنزويلية".
وقالت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الاجتماع المقرر عقده في مونتيفيديو، سيكون على مستوى الوزراء"، مشيرة الى إن "هدف المجموعة هو المساهمة في خلق ظروف من أجل انبثاق عملية سياسية وسلمية، تمكن الفنزويليين من تحديد مستقبلهم عبر إجراء انتخابات رئاسية نزيهة وذات مصداقية".
وفي موضوع ذي صلة، أكد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أمس الاثنين أن "الكرملين يعتبر محاولات بعض الدول لشرعنة اغتصاب السلطة في فنزويلا تدخلا في الشؤون الداخلية لذلك البلاد"، فيما أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال كلمة القاها في الجامعة الروسية في قرغيزستان، وتابعتها "طريق الشعب"، بخصوص تصريحات ترامب حول إمكانية التدخل العسكري في فنزويلا، الى أنها "تخدم تقويض أسس القانون الدولي"، مؤكدا على "المواصلة للدفاع عن القانون الدولي وتأييد المبادرات التي تتقدم بها بعض دول أمريكا اللاتينية، كالمكسيك والأوروغواي، لإطلاق الحوار الوطني الفنزويلي الشامل".

****
ماي تسعى لكسر الجمود بشأن مفاوضات بريكست
لندن - وكالات
كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس الأثنين، أنها ستسعى لحل عملي لكسر حالة الجمود في برلمان بلادها بشأن شروط الخروج من الاتحاد الأوروبي وذلك عندما تحاول إعادة المحادثات مع بروكسل.
وبحسب المقال الذي نشرته في صحيفة صنداي البريطانية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "ألقت الضوء على الطريقة التي تنوي اتباعها لحل المشكلة الرئيسية التي أثارت معارضة نواب حزبها وهي ترتيبات ما بعد الخروج بشأن الحدود بين المملكة المتحدة وإيرلندا".
وأضافت، إن "النواب قالوا بانهم سيساندون الاتفاق الذي توصلت إليه مع بروكسل للانسحاب من الاتحاد الأوروبي، إذا أدخلت تغييرات على الترتيب المتعلق بإيرلندا الشمالية"، مشيرة الى أنها "ستناضل عند عودتها الى بروكسل، من أجل بريطانيا وإيرلندا الشمالية، وللوصول الى حل عملي يحقق الخروج الذي صوت الشعب البريطاني لصالحه".
ومُنيت مخططات ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي بهزيمة برلمانية قاسية الشهر الماضي ونصحها نواب بالعودة إلى بروكسل للتفاوض من جديد على ترتيبات إيرلندا الشمالية.
ورفض الاتحاد الأوروبي إعادة التفاوض على الحل المطروح للترتيب الخاص بإيرلندا الذي يضمن إبقاء الحدود بين بريطانيا وإيرلندا مفتوحة حال الإخفاق في التوصل لاتفاق تجاري طويل الأمد قبل نهاية الفترة الانتقالية.

******
200 مليون عامل يشاركون في اضراب عام
الهند .. حكومة اليمين الهندوسي العنصري على حافة الهاوية
رشيد غويلب
مع بداية العام الجديد شارك 200 مليون عامل هندي في اضراب وطني عام استمر يومين وأدى الى شل عمل اكثرية الشركات الصناعية وشركات النقل. وجاءت حركة الاضراب لتعبر عن غضب الحركة النقابية في الهند على خطط حكومة حزب الشعب اليميني الهندوسي العنصري بزعامة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الساعية الى تغيير قوانين العمل.
وترى الحكومة في مقاومة الحركة النقابية خطرا يهدد مستقبلها السياسي، ارتباطا بتعمق السخط الاجتماعي، وإمكانية فقدانها الأكثرية في انتخابات نيسان/ أيار المقبلة. وكانت الهند قد شهدت في عامي 2015 / 2016 إضرابات وطنية عامة شارك في كل منها 180 مليون عامل. وفي تشرين الثاني 2017 شارك 280 ألف عامل في اعتصام جماهيري أمام البرلمان الهندي استمر ثلاثة ايام. وقد دعت 10 اتحادات نقابية رئيسة الى الإضراب العام الأخير. بالإضافة إلى تضامن المزارعين والعمال المستقلين الذين ينظمون تجمعاتهم الخاصة في جميع أنحاء البلاد، باستثناء اتحاد العمال الهندي، الذي يدعم حكومة اليمين.

هجوم حكومي على قوانين العمل

في الوقت الذي يقوم فيه الرأسمال الكبير ونخبة صغيرة بنهب المال العام، تخطط الحكومة لتقليص حقوق العمال بشدة، وخفض الأجور، في حين ترتفع معدلات البطالة والاعمال المؤقتة، ويجري تقويض الحقوق النقابية، وتضعف قوانين حماية العمال على مستوى الاتحاد والولايات. وتسعى الحكومة الى دمج 44 قانونا منفردا في 4 قوانين جامعة. والهدف هو إعادة صياغة القوانين التي تنظم يوم عمل لمدة 8 ساعات، والحد الأدنى للأجور، وتمويل اجازات الأمومة، والمكافآت، واستحقاقات الضمان الاجتماعي، وضمان الأجور المتساوية مقابل العمل المتساوي. ويؤثر الدمج أيضًا على القوانين التي تمنح العاملين في الهند الحق في التنظيم النقابي. وتسعى حكومة مودي الى تحجيم او الغاء هذه الحقوق.
وتعمل الحركة النقابية وقوى اليسار السياسية في الهند على منع او على الأقل عرقلة إقرار هذه "الإصلاحات" المعادية للطبقة العاملة في البرلمان الوطني، فيما تسارع حكومات الولايات الموالية للحكومة الاتحادية تنفيذ توجهات رئيس الوزراء، مستفيدين بلا خجل من حقيقة ان قوانين الولايات تتمتع بصلاحيات التشريع الاتحادي.
ويبلغ الحد الأدنى للأجور، وفق القانون الاتحادي، 215 يورو شهريا، وتعترف اللجنة الحكومية المختصة بان المبلغ يمثل حد الكفاف. ومع ذلك فان المبلغ المذكور يتجاوز بدرجات الحد الأدنى للأجر الذي تحدده معظم حكومات الولايات. وغالبا ما تكون الأجور التي يتقاضاها العمال فعلا تساوي ثلث او نصف الحد القانوني الأدنى للأجور.
وتشدد مطالب حركة الاضراب المصاغة في 12 نقطة على: الحفاظ على قانون العمل النافذ، والحصول على اجر وتقاعد مناسبين، وضمان اجتماعي لجميع العاملين، كذلك منع الاستثمار الأجنبي في قطاعات الاقتصاد الهندي الرئيسة.

السخط الاجتماعي يهدد سلطة اليمين

ويؤكد متابعون يساريون في الهند ان السخط الاجتماعي المتصاعد في أوساط العمال والمزارعين، وموظفي ومستخدمي الفئات الوسطى، يشكل خطراً يهدد سلطة اليمين الحاكم.
في الانتخابات المحلية الأخيرة في تشرين الثاني عام 2018، خسر الحزب الحاكم السلطة في ثلاث من أصل خمس ولايات ناطقة بـ"الهندو"، والمعروف ان أكثرية نواب الحزب الحاكم في البرلمان الاتحادي ينحدرون من هذه الولايات. ولهذا فان هذه الهزائم الانتخابية تدلل على ان قاعدة الحزب الحاكم الانتخابية على وشك الانهيار.
وسيحاول مودي اللجوء الى عدد من الإجراءات الشعبوية للحفاظ على قوته التصويتية. وفي هذا السياق تخوض الحكومة صراعا ضاريا مع البنك المركزي الهندي لأطلاق يد الحكومة في التصرف بالسياسات المالية والتخصيصات، والتي ستعمل من خلالها على رشوة الناخبين وشراء أصواتهم عبر تقديم دعم مالي مباشر، في بلد تعاني أوساط واسعة فيه من فقر شديد.
ومن الوسائل التقليدية التي يجيدها اليمين الهندوسي العنصري الممارسات الموجهة ضد المسلمين، مثل منع ذبح الابقار، تأجيج العنف والصراعات الدينية والطائفية، وصولا الى ممارسة الإبادة الجسدية بواسطة مجاميع خارجة عن القانون. ويمتلك الحزب الحاكم خبرة جيدة في تشتيت خصومه وضرب بعضهم ببعض. وعلى الرغم من ذلك فان الرفض يتصاعد للسياسات السلطوية التقسيمية، وتأتي الإضرابات لتشكل التحذير الأخير لحكومة اليمين العنصري، واية حكومة مستقبلية تمارس هذه السياسات والأساليب اللاإنسانية.

************
ص 5

خياط الهيئات

صدرت عن "دار العين للنشر" في القاهرة الطبعة الثانية من كتاب "خياط الهيئات" للكاتب والقاص أنيس الرافعي.
وجاء على غلاف الكتاب الأخير:" فى هذه المجموعة نحن أمام ذات ساردة شديدة المكر والذكاء الأدبي، تبنى رؤيتها وموقفها من العالم والأشياء على حقيقة مجردة بسيطة ومراوغة أيضاً، فخيّاط الهيئات ابن ذات واضحة، هي ذات الكاتب المؤلف، لكنها تضجر من الوضوح البارد الممل، فتلجأ إلى التمويه والتخفي وعلى حد وصف الشاعرة والفنانة التشكيلية سارة عابدين يراهن أنيس الرافعي بمثل هذا اللون من الكتابة السردية على قارئ عابر، عجول، جماهيري، وليس له أن يفعل، بل يصبو إلى قارئ يشبه خيّاط الهيئات".

*********


ثالث أيام الأسبوع...

سلام الأحمر

يحفظ سياج السطح حوارات التنوير السريّة السبعينية، يعكس صدى أهزوجة سلام الصباحية التي كان يتغنى بها، وهو يهز قبضة يده، كلما شاهد ابن جاره صويحب يهش على سرب طيوره بعصا طويلة مربوط بطرفها خرقة سوداء، مرددا، من حين الى آخر:"عاع.. عاع"، لإبقاء "جوگة" حمائمه محلقة لمدة أطول.
كان صويحب يصغي بتلذذ، كلما أنشد "سلام"، عن "قصد":
"مَيلن، لا تنگطن كحل فوگ الدم
مَيلن، وردة الخزّامة تنگط سم
جرح صويحب بعطابه ما يلتم".
محاضرات السطوح اليومية تلك أفضت، بعد أكثر من عام، إلى لفت أنظار صويحب إلى ما هو أوسع من عشق "جوگة" حمائمه. تعاليم جديدةٌ مدهشة دفعته الى الاعتقاد بأنَّ الإنسان يمكن أن يغيّر وجه الحياة. يبدع وينتج ليقهر مظاهر الاغتراب في ذاته، وذوات بني جلدته، ويعانق العالم بقواه المستحدثة، ويتوحد معه!
لأول مرة يعرف صويحب الأمي، أن بمقدوره الانتقال من حالته البائسة تلك إلى الحالة المدنية لمجتمع منظم، فيه أحزاب ونقابات ودولة قانون، ويكون "صويحب المطيرچي" جزءاً من حراكها، لأنه سيتغيّر أيضا في مجري التاريخ، ويحوّل نفسه في عملية خلق الإنسان الجديد بقدرة العمل!
ظل صويحب يسرح طويلا مع طيوره ويتساءل: كيف يمكن لـ "مطيرچي"، أميّ، أن يتحول إلى إنسان منتج، يحقق جوهره في العملية الإنتاجية، ويندرج في علاقات إنتاج مع أقرانه، ثم يتطور من خلالها كطاقة حيوية خلاّقة، ويعانق العالم الموضوعي بواسطة قواه الذاتية الفاعلة!؟
ذلك ما كان "سلام الأحمر" يزقّ مسامعه به يوميا على مدى أعوام، مثلما تزق حمائمه "اللـــگط"، من "دِخِن" لأفراخها الصغار داخل برج صويحب.
لم يعق هذا الضلع بالذات سعي "الأحمر" الحثيث، طيلة أعوام، في فاصل تنوير عقل الفتى "صويحب المُطْيَرچي"، الابن البكر لجاره، وحثه على الانخراط في حملة محو الأمية ليتعلم القراءة والكتابة ويجتاز محدودية معرفته التي لم تكن تتجاوز سياج السطح والحمام و"الدربونه" ليغدو انساناً فاعلاً، يطالع الصحف والمجلات والكتب، وينتج.
هذا ما كان عليه "ابن الجيران". الشاب الجامعي الذي يكتشف أبناء محلته من جديد، ويقرأ بؤس حياتهم وواقع حال عائلاتهم، ويشعر بمسؤولية ثقافية وأخلاقية لبنائهم ثانية، ليزداد دورهم في بناء الوطن، وليكتشفوا ذواتهم ومواهبهم من جديد، تماما مثلما اكتشفه الطالب الجامعي "سلام الأحمر" بعد انتمائه "العلني" الى الجامعة، و"السري" الى منبع المعرفة والجمال.

عبد الكريم العبيدي

**********

النقد الثقافي العربي: نقد النص.. نقد المؤسسة

علي حسن الفواز
"من النص إلى الخطاب" ممارسة نقدية تدخل في مجال التفكير الثقافي، وفي مجال الكتابة، وفي مجال تداول المفاهيم والمصطلحات، مثلما هي فاعلية اشتغل عليها عديد من الباحثين العرب مثل نصر حامد ابو زيد، وعمر مهيبل وغيرهم..
النقاش حول هذه الممارسة يمثل عتبة إجرائية لوعي فاعلية التحوّل، ولتوصيف فاعلية النقد الثقافي، الذي يصعب تداوله واستهلاكه في ظل بروز مركزيات جديدة عملت على تكريس قوة العقل النصوصي العربي، نصوص العقائد، نصوص التحريم والتكفير، نصوص السلطة، وهذا يفترض توصيفا مضادا للنقد ولوظائفه، في التعاطي مع الإشكاليات والعقد والصراعات التي نواجه تحدياتها، على مستوى الجماعة والفرد والدولة والهوية والأمة.
وإذا كان النقد الأدبي هو الممارسة القديمة والقرينة بالنصوص وبلاغتها وجملها النحوية والأدبية، فإن النقد الثقافي هو الممارسة المتحركة والمتمردة على التاريخ القسري لتلك النصوص، والباحثة في فاعلية النسقيات المؤسِسة، بما فيها نسقيات القبح والجمال والعصاب والمضمر والمسكوت عنه.
النقد الثقافي ليس منهجا بالمعنى الأكاديمي للمنهج، بل هو الأقرب إلى طريقة، أو وسيلة للقراءة والكشف، وللاهتمام بالأنظمة العميقة للخطاب، إذ هو يدفع بالنصوص خارج القراءات الموجهَة التي تصطنعها الأيديولوجيات والسرديات الحاكمة، بما فيها حاكميات الجماعة والسلطة والتاريخ، واستحضار وسائل قرائية تؤنسن القراءة الثقافية وتدرس النص بوصفه، حادثة ثقافية كغيرها من الحوادث الثقافية التي تستأثر باهتمام الدراسات الثقافية التي تحاول الكشف عن أدوات التمركز والهيمنة، ومن ثمّ التعامل مع الهامش الشعبي وما كان يعدّ متنا. "سمير الخليل/ فضاءات النقد الثقافي من النص إلى الخطاب.
ممارسة هذا النقد تعدّ أول عملية خروج عن النص بوصفه القوة الصيانية التي تتحصن بها السلطة، والجماعة، وتخضعها بالتالي إلى ذهنية الحكم والتحريم، وهذا ما يجعل محنة النص هي المقابل الرمزي لمحنة السلطة وفروضها، ومحنة المؤلف الأيديولوجي، والفقيه الديني، اللذين يسهمان إلى حدّ كبير في قمع أي فهم مفارق لمفهومي الأمة والدولة، اللتين اختصرهما البعض في تسمية "الملة" بوصفها الجماعة العصابية التي تتحصن بالفكرة المتعالية للفرقة الناجية أو الفرقة النقية.
وإذا كان عبد الله الغذامي قد دأب على إعطاء جرعات إجرائية للنقد الثقافي، فإنه قد أخضع هذا النقد إلى مرجعيات إيديولوجية وحساسيات أفقدت الممارسة قوتها الفاعلة في مواجهة محنة النص، ومحنة السلطة، ومحنة الديكتاتور/ الفحل، لاسيما في قراءاته لظواهر صدام حسين وأدونيس ونزار قباني، مثلما هو قراءاته "الثقافية" للنسقيات المضمرة التي تتعالق بموضوع اللغة والجندر والمرأة والخطاب الديني والمؤسسة السياسية.
النقد الثقافي
وسلطة الذكورة

وظيفة النقد الثقافي تنطلق من المهمة التي حددها فينست ليتش، والتي يراها تنحصر في "تحليل الجذور الاجتماعية والإيديولوجية للأحداث المجتمعية والمؤسسات ومهاويها ومهادها وتفرعاتها الأيديولوجية".. "النظرية والنقد الثقافي/ محسن جاسم الموسوي/
وهذا يتماهى مع فرضية تحليل السلطة ومرجعياتها وأنساقها، إذ هي مؤسسة القوة الشرسة والطاغية، والمحتكرة للثروة والعنف، التي تحولت في العديد من البلاد العربية إلى سلطة مُتشظية تقود بعضها جماعات متطرفة وتكفيرية وميليشيات معسكرة ومؤدلجة تموّلها دول بالمال والقوة العسكرية والدعم اللوجستي، وهذا المعطى وضع هذه السلطة غير الدولتية أمام مرجعيات أكثر خطورة لتداول النصوص، بما فيها نصوص الفقه، ونصوص التحريم والتكفير.
المجال النصوصي لسلطة الجماعة تحوّل إلى إطار لتكريس نوع من الفحولة الثقافية، والفحولة النصوصية، تلك التي يمارسها ويفرضها "رجال" عقائديون، بمواصفات معينة، وبأشكال وأزياء لها شيفرات محددة، وحتى الصورة الإعلامية التي يتم تسويقها عن هؤلاء الرجال/ الفحول تحمل بعدا نصوصيا فائقا، الغاية منه إيصال خطاب/رسالة لنمط الفحولة الجديدة، ولنمط القوة الجديدة، ولهوية الجماعة التي تعبّر عن خطابها بتكفير الآخر عبر جهاز نصوصي معين، وعبر ممارسة أقسى درجات العنف، وبما يضع الحياة التي يحكمونها أمام سياقات معينة تحكمها نصوص قارّة، وليس خطابات يمكن تداولها والخضوع لها، أي أن الخطاب يدخل في سياق السيطرة وإبراز وظيفة التحريم ووظيفة القوة.

النقد الثقافي والمؤسسة

بما أن النقد الثقافي ممارسة في نقد الأنساق، فإن خطورته تكمن في نقد من شرعن وجود هذه الأنساق، تلك التي تحتفي بقبحيات السلطة واللذة والتماهي مع الهيمنة والاستعمار والمركزة، وهو ما يدعو إلى ضرورة التعاطي الفاعل و"اللابنيوي" مع مضمرات تلك النسقيات، بما فيها نسقيات السلطة/ المؤسسة، والسلطة/ الجماعة، تلك المحشوة بالكثير من العصاب والعنف.. وكذلك التعاطي مع تفكيك الصورة – صورة الإرهابي، صورة الفقيه، صورة السياسي، صورة المحلل السياسي، صور طرائق تنفيذ الإعدامات، بوصفها صورا تفرض نمطا رهابيا من المشاهدة، ورسالة سايكوباثية لإثارة الخوف والرعب في الجمهور المستهدف.
هذه الصور ليست بريئة، وليست تعبيرا عن موقف سياسي أو ديني أو أيديولوجي حسب، بل هي تعبير عن منظومة مؤسسية، تلك التي تسهم في إيجاد الأطر لتوظيف النصوص، ولصناعة الخطاب، ولتأمين الوسائل والإمكانات التي تسوّق الأفكار والرسائل، ولفرض بعض القناعات على رأي عام معين يستهلك هذا الخطاب، ويقبل به، بوصفه خطابا تعويضيا يبرر "فقه المقاصد" في كراهية الآخر وتأثيمه، فضلا عن وظيفته في كشف أنساق التفكير التي يمارسها الجمهور العمومي، الذي كثيرا ما يتبدى على شكل حشود غاضبة، أو مريدين يجدون في وسائل التواصل الاجتماعي- الفيس بوك، تويتر- مجالا للتنفيس عن أفكارهم المؤيدة والرافضة. والأخطر ما في هذه التماهيات أنها تستند إلى نصوص، وإلى مرجعيات تاريخية تقوم على تضخم النظرة الخلافية الطائفية والدينية..
عدم تحول النقد الثقافي إلى منهج وإلى منظومة فاعلة في تداول الأفكار والمفاهيم أسهم إلى حد كبير في الإبقاء على القوة المؤسسية القديمة، القوة التي تستند إلى البلاغة والشعرية والمجاز والتوصيف النحوي والأدبي، الذي يتكئ في مشاغله على نصوص في المؤسسة الأكاديمية، وفي المؤسسة الشرعية، وحتى في المؤسسة الإعلامية، لاسيما مع الفكرة التي تحدث عنها عبدالله الغذامي في كتابه عن النقد الثقافي حول "الفقيه الفضائي" إذ يقوم هذا الفقيه بوظيفة المؤسسة الحامية للنصوص وللجماعة، التي تمارس عبر سلطة "العولمة" و"وسائل الاتصال التكنولوجي" تصنيع خطابها المؤوَل إلى الجمهور، وفرضه كـ"صورة تلفزيونية" مصممة، وتُبث ضمن ما يسمى بـ"الوقت الذهبي" للإرسال التلفزيوني، أي تسويق النص كخطاب ورسالة وفكرة إلى جمهور يحتشد أمام الشاشة خلال هذه المدة الزمنية…

نقد الخطاب..
نقد المؤسسة

الكشف عن خطورة اللحظة العربية الفاجعة يمثل مجالا مفتوحا لإمكانية مأسسة هذا الممارسة "النقد ثقافية"، وبما يعطي أفقا لنقد المؤسسة التي تقف وراء خطاب الإرهاب والعنف والتكفير، وتعرية أنساق قبحياته المضمرة، قبحيات الإيديولوجيا، وقبحيات الاستبداد، قبحيات السرديات الكبرى، قبحيات العصاب، وتطوير وسائل هذا النقد على مستوى المؤسسة الأكاديمية، وعلى مستوى المؤسسة الإعلامية، وعلى مستوى الممارسات المنهجيات، لاسيما تلك التي تتعلق مع قيم الحداثة والتنوير والإصلاح، ومع القيم الضدية للاستعمار والاستلاب والتكفير، التي تتحصن تاريخيا وسلطويا بنصوص ومؤسسات قامعة وقهرية.. وأحسب أن حديث بناء "النظرية العربية" التي تحدث عنها الناقد الغذامي يحتاج إلى مقاربة مسؤولة، وإلى رؤية واضحة تتجاوز الزاوية الضيقة التي اشتغل فيها، وتجاوز عقدة نصوص السلطة باتجاه صناعة خطاب الذات الواعية، التي يمكنها وضع الخطاب في سياق استعمالي، وفي سياق تأمين الشروط الفاعلة ثقافيا ومهنيا ومؤسسيا، لمواجهة أنساق الرعب التي تتكرس اليوم في حياتنا العربية، بدءا من نسق الجماعة، ونسق النص المركزي، وانتهاء بنسق التاريخ، نسق الحشد، نسق الدكتاتور الفقهي.

************


عرض شيق في المقهى الثقافي بلندن
محطات وأثر في البيئة والفن عند الفنان جلال علوان

طريق الشعب – لندن "خاص"
ابتدأ المقهى الثقافي العراقي في لندن موسمه لعام ٢٠١٩ بأمسية أقامها بتاريخ ٢٥ كانون الثاني، تطرقت الى طرح جديد في الفنون التشكيلية يعمل عليه منذ فترة الفنان التشكيلي العراقي جلال علوان.
قدم الناقد عدنان حسين أحمد تعريفا بنتاجات الفنان قائلا: "هذه الأمسية بصرية بامتياز حيث نجد فيها مجموعة من الفقرات الفنية الخالصة التي تعكس اساسيات مهمة في تجربة جلال فهو يشتغل على الفن المفهومي أو المفاهيمي، وهذا يعني إنه امتهن فن الفكر".
وذكر الناقد ان:" جلال انهى دراسته الاكاديمية في العراق وهاجر الى الأردن أولا ثم لجأ الى هولندا التي كان فيها حتى عام ١٩٩٧ اثنان وسبعون فنانا.
وذكر ان الفنان جلال أنجز في مدينة بريدة "جنوب هولندا" مشروعا يحاكي البيئة أطلق عليه "التركيبي"، وفي المملكة المتحدة عمل على عدة من المشاريع توزعت على أساليب فنية منها : مشروع الأثاث والفوتو مونتاج "الديجتال آرت" والفيديو آرت ومشروع العباءة ومشروع المسافرين أو المهاجرين.
وقرأت آلاء ابو الشملات السيرة الذاتية للمحتفى به التي عرضت على الشاشة وتضمنت على صورا فوتوغرافية وفيلمية تعبر عن محطات حياته ومنجزه.
بعدها وجه الناقد عدنان حسين أحمد للفنان جلال علوان أسئلة كان أولها: لماذا اختار السيراميك والنحت في دراسته الأكاديمية الأولية؟ فأجاب قائلا:"كان هذا نابعا من علاقتي بالأساس بالطين وكانت الأعمال التي أصنعها منه تحوز على اهتمامي الأكبر وانتبه الى ذلك أستاذي عزام البزاز وربّت على كتفي وقال اني سأجعل منك نحاتا جيدا ثم أشار الى أحدهم "يدعى الحمزاوي".
فقال" ان هذا سيجعل منك بعثيا جيدا"، عندها قررت هجر النحت، فاخترت قسم السيراميك، وهناك توجهت الى دراسة النحت الفخاري".
وكان السؤال الثاني عن الفرق بين الدراسة في هولندا والعراق؟ فكانت إجابة الفنان:"في هولندا كانت لي تجربتان الأولى في سانت جورج أكاديمي وفي الأكاديمية الملكية التي تخرجت فيها والأخيرة تهتم بكل تفاصيل العمل الفني من الفكرة الى الإنجاز يعني من البحث الى النقد، ومدرس المادة لا يهتم بالمنجز بقدر ما يهتم بالعملية الإبداعية بكافة مراحلها وعلى هذا الأساس يقّيمها، وبتعبير أدق أن الأستاذ لا يتدخل في صلب مضمون العمل الفني وفكرته باعتبار أن هذا يدخل ضمن حرية الطالب.. أما في العراق فلا علاقة للتدريس بأصول وأفكار العمل الفني، إنما يهتمون بالنتيجة أي بالمنجز ولا يهتمون بكيف تم إنجازه ومراحل البحث وسبل تنفيذه التي اعتمد عليها.. الطالب عندنا يبحث عن مصادر معينة ويستنبط منها الفكرة وأسلوب تنفيذها.. وهذا يضعف عنصر الابتكار والابداع لديه، ويغيب الهوية لديه حيث يتكئ على ما أنجزه الآخرون."
ثم تحدث الفنان جلال بحديث مدعم بالصور والسلايدات عن المشروع الذي نفذه في مدينة "بريدا" بعنوان "بقرات ترعى"، وعن فكرته وعلاقة مضمون العمل ببيئة المدينة وما هي المواد التي دخلت في تصنيعه؟
اما عن مشروعه الآخر "الأثاث" فقال عنه انه استنبطه من ما علق في ذاكرته حين كان ينظر بإعجاب الى أثاث عرس جده الذي كان آنذاك متقدما في العمر وكيف انه كان يحس ان ثمة ثبات بين ذلك الأثاث وشخصية الجد وان بينهما علاقة متينة ودائمة حيث ترافقا معا على العكس من علاقته هو بأثاثه حيث كان يفتقد الى الاستقرار وتعدد تنقلاته بين أمكنة كثيرة.. فتعمقت فكرة تناول موضوع الأثاث لأنها كانت تنطوي على الحس الدرامي وانعكاسات التشرد على شخصيات المهاجرين. وعرض على الشاشة صورا تجسد هذا الموضوع وهي تختصر أفكار العزلة والفردية والضياع وسوء الفهم..الخ.
وعن عمله في الفوتو شوب قال الفنان علوان انه بدأ بالـ "سكيج" الى الفوتو شوب وفي هذا المضمار وجد ان مونتاج الصور وتركيبها تنتج مواضيع فنية ذات دلالات فكرية وعرض نماذج من أعماله على الشاشة، وفي هذا السياق عرض مجموعة من الصور معروفة عن تنفيذ عمليات اعدام في أماكن وأزمنة متباينة لكنه وضع صورته الشخصية بمكان الشخص الذي تنفذ به فرق الإعدام المدججة بالسلاح تلك الأحكام.
قال:"كنت أضع نفسي وانا أصوب نظراتي الى المتلقي.. كنت أريد ان أربط ما بين الماضي والحاضر..وأريد القول ان هذا العمل التعسفي مثلما كان يمارس في الماضي فهو ما زال يمارسه الجلادون".
اما عن اعمال "الفيديو آرت" فذكر الفنان جلال علوان انه بدأ العمل بها منذ عام ٢٠٠٦ وما يزال يواصل الاشتغال عليها وهي الأخرى تنطوي على أفكار حياتية يعيد صياغتها بالتصوير بالفيديو لأنه يرى ان تنفيذها كصورة ثابته غير كاف ولا تعكس الحالة الحياتية – الواقعية التي يريد طرحها.. وأنه يدخل عناصر وأجناس فنية مختلفة في إطار الفيديو الذي يكتنز معطيات الحركة والصوت في آن واحد.. وعرض على الشاشة مجموعة من نماذج فيديوهات اشتغل عليها مؤخرا. وكان من بينها فيلم بعنوان "الموجة"، ذكر انه صوره على شاطئ مدينة لاهاي المطلة على بحر الشمال وعكس في لقطاته توالد الموجات على الشاطئ وانكسارها، حيث تنشأ كل موجة من موجة متكسرة تسبقها.. وقد عرض الفيلم على واجهة احدى بنايات المدينة المطلة على الساحل.
وعقب الناقد عدنان حسين احمد عن المشاريع التي عرضها الفنان في الأمسية بتساؤل جاد ومهم عن كيف تنقدح الفكرة في ذهن الفنان وهل هي نتيجة التمعن بما يدور في الواقع ام من الخيال او من الاثنين معا وما علاقتهما مع بعضهما. فكان جواب الفنان علوان:" انا افهم ان ابداع الفنان غير محدود.. وأنا اريد ان اخلق حوارا ما بين المتلقي وعملي الذي لا اعتبره حالة ترفيه لتزيين جدران البيت.. اريد ان اوثق علاقة مشاهد عملي بنتاجي.. ان أحفزه على أن يتحاور معه.. على الرغم من المستويات المختلفة لثقافة المشاهد.. فانا اطمح الى ان أسحب المتلقي الى عملي من خلال تضمين عملي بعض المفاتيح التي تتيح له الولوج الى عوالم أفكار اعمالي وأحثه على المشاركة في مواصلة عملية الأبداع بالحوار وطرح التساؤلات.. وتعميق الحوار".

حوارات

أثارت الأمسية ومحاورها عدة أسئلة طرحها بعض حضورها على الفنان فكانت نقاشات معمقة تناولت الأفكار والأساليب التي جاءت بها تجربة الفنان الذاتية وتعدتها الى مداخلات في ضرورة الفن وعلاقته بالحياة اليومية للإنسان وببئته والوسط الذي يعيش فيه منها هل على الفنان ان يقدم شروحات وتوضيحات للعمل الفني، وهل غاية الفن للفن ام للمجتمع وما الدور الذي يلعبه الفن في عملية التغيير نحو الأفضل.
وركزت كثير من المداخلات على أساليب الفنان وكيفية تنفيذها وما هي التقنيات التي استخدمها. وقد اجاب الفنان جلال علوان عليها مؤكدا على ان الفنان مهمته تحويل الفكرة الى صورة. انه ليس داعية او اعلامي يقدم نتاجه الفني بشكل مباشر.. وأكد على ان كل أعماله تنطوي بهذا المعنى على رسالة.. لكنه يعطي للمتلقي ان يشاركه في العملية الإبداعية فيكون مكملا للفكرة وأن يأخذها الى آفاق واسعة أبعد.

***********

يا علي
الى علي عذاب.. الإنسان
ابراهيم الخزعلي

عالمٌ أحوى...
ومَمْسوخُ الهَويّة
وأنا فيه غريبٌ
أبْحثُ عن شَمْسٍ وإنسانٍ
وثمّة قلبْ
وعن معنى قضيّة
مَنْ يهدني
لطريقِ الفجرِ
فأنا مُنْذُ ولِدْتُ
مُشتاقٌ لِنَجْمَةِ صُبْحٍ
تُقَبّلُها عيوني
فلقد أتعبني الليلُ الطويل
بأنينِ الجائعين
وآهات الثكالى
وتَنْهَشُ في رأسي ظنوني
مَنْ يعطني بعض دموعٍ
أطفئ بها نار الجحيم
مَنْ يعطني بعض حروفِ الشّمْسِ؟
أكتُبها إنشودةَ للثائرين
مَنْ يعطني بعض حُبّ؟
بِهِ أبني جنّة للمعدمين،
مَنْ يعطني بعض نبضٍ
لقلوبِ الجائعين
هذي حروفيَ تارة...
صمّاءٌ وبَكْماءٌ وعمْياءٌ
وأخرى ثرثرة أجترّها
وهي في قلبي داء،
مَنْ يعطني ومضة نورٍ
من دون انطفاءْ
كي أرى فيها طريقي
والخطى تعرف معناها إليك
فذا قلبي يراكَ
يا علي
ويرى فيك المعاني
بعض شيء من نبي
وبعض شيء من رسول
وآخر من وصي
يا علي...
أنت قِدّيسٌ وراهبْ
بقميص وبنطال
وابتسامة من دموع
وقليل من بياض،
يعتلي ناصيتك
فلا غبار على خُطاك
فما أحلى سموّكَ ياعلي
وأحلاها المناقب
تزدان بك
شجن يمضغ قلبي
حين أسمع آهة حرّى
أو أرى دمعة طفل
لكنني لمّا رأيتك
يا علي
تمشي على الأرض ضميرا
فرسمتَ في قلبي أنتَ
عراقاَ...
بِكَ يَتَّقِدْ
يا نصيرالفقراءْ
أنحني إنّي أمامك
مرتعد...

***********

ص6
راهن التعليم في ذي قار
إلزامية التعليم ومجانيته*
المقدمة
ان تطوّر الشعوب ورقيها يرتبط بمستوى العملية التعليمية التربوية ومحتواها وأساليبها وأدواتها. اذ تعتبر شرطاً ضرورياً لوجود مقومات الدول المتقدمة في جميع المجالات الاقتصادية والخدمية والاجتماعية والسياسية والأمنية، فهي الأساس في الرخاء الاقتصادي وارتفاع الدخل الوطني ومواجهة ظاهرة الفقر فضلاً عن تجاوز الكثير من الامراض الاجتماعية والصراعات الطائفية والعشائرية، حيث يتعزز الأمن من خلالها وتنخفض مستويات الجريمة.
ونرى ان الدول المهتمة بمصائر شعوبها، تولي للتعليم الرعاية الكبيرة، وتخصص من ميزانيتها الموارد المالية الكافية للارتقاء به في جميع المراحل وتطوير كفاءته، وتسعى لمواجهة تحدياته التي تعد من ابرزها هي ظاهرة تسرب التلاميذ التي تستنزف الجهد والوقت والمال وينعكس اثرها السلبي على الفرد والمجتمع وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وانطلاقاً من اهمية التعليم، جاء الاعلان العالمي لحقوق الانسان يؤكد في المادة 26/1 أن "لكل شخص الحق في التعليم ويجب ان يكون التعليم في المراحل الأولى والأساسية مجانيا على الاقل، وان يكون التعليم الأولي الزامياً" وأكدت المادة 28/ أ من اتفاقية حقوق الطفل الصادرة من الامم المتحدة على جعل "التعليم الابتدائي مجانياً ومتاحاً للجميع" كما ان المشرع العراقي لن يغفل أهميته وجعله حقا ينبغي ان يناله كل مواطن، لذا ورد في الدستور العراقي 2005 وفي المادة 34 اولاً وثانياً ان "التعليم عامل اساسي لتقدم المجتمع وحق تكفله الدولة وهو الزامي في المرحلة الابتدائية وتتكفل الدولة بمكافحة الامية" وانه "مجاني وحق لكل عراقي في مختلف مراحله"، اضافة الى ان قانون التعليم الالزامي رقم (118) لسنة 1976 لا يزال ساري المفعول الى اليوم، لكن برغم هذا الكم من التشريعات نلاحظ ان التعليم في العراق ما زال يعاني من تفاقم عوامل مختلفة واساسيات قاصرة اتخذت لمواجهة التحديات الجسيمة، بل هي نفسها اصبحت تلتف على مجانية التعليم والزاميته وافراغه من محتواه.
ان التقرير الذي اعتمد على الاطار النظري وضمن حدود محافظة ذي قار يعرض واقع التعليم واسباب تدهوره ليخرج اخيراً بجملة من التوصيات التي من الممكن ان تساهم في مواجهة التحديات الخطيرة.

واقع التعليم

حقق العراق في عقد السبعينيات تقدماً ملحوظاً، وكان يمتلك نظاماً تعليمياً يعد من افضل أنظمة التعليم في المنطقة، وبسبب السياسات الخاطئة للنظام الديكتاتوري المقبور ودخوله في الحروب العبثية وتداعياتها التي شملت بآثارها الكارثية كل مفاصل الحياة اذ تحولت الموارد العامة باتجاه الانفاق العسكري فضلاً عن العقوبات الاقتصادية التي تعرض لها العراق بعد حرب الخليج الاولى وكل ذلك سبب عجزاً واضحاً في ميزانية التعليم أدى الى ظهور مشاكل تعيق من تطوره، وتفاقمت تلك المشاكل بعد التغيير الذي حصل في 2003، حتى اصبح البلد يعاني من ازمة خانقة في قطاع التربية والتعليم شملت المناهج والإدارة التربوية وطرق التدريس وتأهيل الكادر التعليمي ونقص حاد في الابنية المدرسية ومشكلات التخطيط التربوي ومدى استجابته لحاجة التنمية الاقتصادية والاجتماعية اضافة الى عدم القدرة على تنفيذ أهم القوانين في هذا القطاع الا وهو قانون التعليم الالزامي رقم 118 لسنة 1976 ما أدى حرمان اعداد غفيرة من الاطفال المشمولين من الالتحاق بالمدارس الابتدائية وحقهم في التعليم كما نص عليه الدستور العراقي 2005 وهذه الظاهرة اصبحت تعاني منها جميع المحافظات العراقية ومنها محافظة ذي قار.
واشار تقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادي (التعليم الإلزامي وآلية العمل به وأسلوب التطبيق) في 2017 الى ان:

• مجموع المتسربين والتاركين للمرحلة الابتدائية من المشمولين بإلزامية التعليم في عموم العراق / عدا إقليم كردستان والمحافظات التي شهدت ظروفا استثنائية بسبب الاوضاع الامنية (122,394، 168,521، 190,880) طالباً للأعوام الدراسية (2014 – 2015). ( 2015 – 2016 ). (2016 – 2017) على التوالي لتشكيل ما نسبته (2,9 في المائة، 3,5 في المائة، 3,8 في المائة) من المجموع الكلي للطلبة.
• مجموع المتسربين والتاركين للمرحلة الابتدائية من المشمولين بإلزامية التعليم في محافظة ذي قار (2.458 ، 11.490 ، 10.320) طالباً للأعوام الدراسية (2014 – 2015) ، (2015 – 2016) (2016 – 2017) على التوالي لتشكل ما نسبته (2.1 في المائة، 3 في المائة، 3.6 في المائة) ان الارقام الواردة اعلاه توضح حجم الظاهرة واستفحالها في ظل غياب الاجراءات السليمة للمعالجة.
كما ان ضعف نسبة العائدين منهم للدراسة الابتدائية لعموم العراق عدا اقليم كردستان والمحافظات التي شهدت ظروفاً استثنائية بسبب الاوضاع الأمنية وخلال الاعوام الدراسية (2014 – 2015)، (2015 – 2016)، (2016 – 2017) اذ بلغت (8.7 في المائة، 4.7، 5.6 في المائة) وعلى التوالي.
وفي محافظة ذي قار كانت نسبة العائدين ولنفس السنوات (6 في المائة، 3.4 في المائة، 7.6 في المائة).
وهذا يدل على عدم متابعة هؤلاء الطلبة من قبل الجهات المعنية بالرغم من ان قانون التعليم الالزامي رقم (118) لسنة 1976 والذي لا يزال نافذا قد الزم الدولة بتوفير جميع الامكانيات اللازمة وان يلتزم ولي امر الولد المتكفل فعلاً برعايته وإلحاقه بالمدرسة الابتدائية في المادة أولًا/ ثالثاً وفي المادة الثانية الفقرة / أولاً جعل (وزارة التربية هي المسؤولة عن سياسة التعليم الابتدائي ووضع الخطط لتحقيق الزاميته وتطوير جوانبه الفنية والاشراف على سير اعماله)، كما اشر التقرير القطري للأطفال خارج المدارس والمعد من قبل منظمة (اليونيسيف) في تشرين الاول 2014 بوجود (104،485) طفلاً تتراوح اعمارهم بين 6 – 11 سنة خارج الدراسة والمشمولين بإلزامية التعليم بالإضافة الى وجود (126 , 898) طالباً معرضين لخطر التسرب من المرحلة الابتدائية.
هذه الارقام التي تشير اليها الاحصائيات الآنفة الذكر تؤكد حجم التحديات التي تواجه الجهات المسؤولة لا سيما انها تؤشر على عملية تراكمية في ظل غياب السياسات والخطط المناسبة لتنفيذ قانون التعليم الالزامي بآليات تناسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها البلد وان تداعياتها المستقبلية تؤشر بشكل حاد على التنمية المستدامة والاستقرار الامني والسلم المجتمعي اضافة الى كل ذلك جرى الالتفاف على مجانية التعليم رغم التأكيد عليها في الدستور العراقي 2005 في المادة 24/ ثانياً وقانون التعليم الالزامي رقم (118) لسنة 1976 في المادة 1 – اولاً (التعليم في مرحلة الدراسة الابتدائية مجاني والزامي لجميع الاولاد الذين يكملون السادسة من العمر) اذ جرى تقليص حصّة الطلبة من القرطاسية واقتصارها على الصفوف الثلاثة الاولى في المدارس الابتدائية وان هذا القرار كما صرح لجريدة المدى في عددها (4292) بتاريخ 16/10/2018 السيد شهيد الغالبي رئيس اللجنة التربوية في مجلس محافظة ذي قار بأن "القرار يمثل خرقاً فاضحاً لمجانية التعليم الذي ينص على توفير المواد الدراسية الاساسية والقرطاسية مجاناً لجميع المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والاعدادية" وان هذا الاجراء وأسباب أخرى تؤدي الى عدم التحاق الكثير من الاطفال المشمولين بالتعليم الالزامي للمدارس الابتدائية اضافة الى تزايد اعداد التاركين لها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن مركز أثر للأنماء

*******
خواطر تربوية
الحلقة الثانية
ظاهرة التدريس الخصوصي

لقد تطرقنا في الحلقة السابقة الى ظاهرة تسرب التلاميذ من المدرسة بنسب عالية بعد تغيير النظام الصدامي عام 2003، وكانت ادارات المدارس غير قادرة على معالجة تلك الظاهرة كون معظم المدراء تنقصهم التجربة في معالجة الموضوع اضافة لانشغال المعلم بالتدريس الخصوصي لطلابه لقاء ثمن وقلة عطائه في التدريس اثناء الدوام الرسمي لاسباب كثيرة منها اعداد التلاميذ الكبيرة في الصف الواحد مما يسبب ضياع جهد المعلم خلال الدرس، كذلك عدم تعاون اولياء الامور مع المدرسة في متابعة ابنائهم والاستفسار عن مستواهم الدراسي بين الحين والآخر.
الذي يحدث اليوم هو ان ولي الامر يتصيد اخطاء المعلم مع التلميذ ليطالبه بالفصل العشائري سواء أكان ذلك بتأنيب التلميذ المشاكس ام ضربه بالمسطرة احياناً. وهذه الحالة ولدت الجزع لدى المعلمين وجعلتهم في حالة نفسية بائسة مما جعلهم لا يهتمون بتربية التلميذ وردعه عن الخطأ خوفا من التهديد العشائري ودفع (الفصل). فضاعت الفائدة وانخفض المستوى العلمي بشكل عام، اضافة لذلك قلة رواتب المعلمين بالنسبة للرواتب الاخرى لموظفي الدولة مما ادى الى تردي حالته المعيشية فاندفع للتدريس الخصوصي لتلاميذه وقل اهتمامه بالتدريس خلال الدوام الرسمي.
وهذه الحالة ليست عامة ومطلقة على كل المعلمين فهناك الكثير منهم يؤدون واجبهم اليومي باخلاص ولم يمارسوا التدريس الخصوصي وهم مشكورين على موقفهم التربوي والوطني هذا. ولو بذل المعلم جهده المتواصل في التدريس والنصح والتربية لتلاميذه خلال الدوام الرسمي لاختفت حالة التسرب او انعدمت نهائياً.
واتذكر جيدا من ممارستي لمهنة التعليم في اوائل الخمسينيات وحتى الستينيات ان المعلم يلتجئ احيانا لتدريس طلابه بعد اوقات الدوام الرسمي دروسا اضافية مجانية عندما يلمس ضعف ادراكهم ببعض المواضيع او لتأخره في اتمام المنهج المدرسي ولا ندري لماذا اختفت اليوم ظاهرة الدروس الاضافية المجانية وحل محالها التدريس الخصوصي؟ هل هو قلة الرواتب.. ام انعدام المحاسبة.. ام الضعف في الحس الوطني؟
ان الكثير من التلاميذ من عوائل فقيرة لا يمكنهم الاشتراك في التدريس الخصوصي ويكتفون بحصة الدرس خلال الدوام الرسمي فيكون نصيبهم الرسوب لعدم استيعابهم المادة بصورة كاملة وهم بذلك يعتبرون ضحية التدريس الخصوصي فيتولد لديهم الكره للمدرسة وبذلك يكون المعلم سببا في تسرب الطلاب الراسبين.
كان المفروض بالمعلم الاهتمام بجميع طلابه خلال الدرس وان اراد زيادة الفائدة فعليه ممارسة الدروس الإضافية المجانية بعد اوقات الدوام مثلما كان يعمل المعلمون الاوائل وبذلك يستفيد المعلم الحالي من تجربة زملائه الذين سبقوه في المهنة.

محمود العگيلي

*******
منطقة سبع قصور تعاني من كارثة تربوية
سلوان السعدي
التعليم في العراق معضلة تتضمن عناصر عديدة منها: انه تعليم تلقيني اكثر منه تربوي وتمكيني ومخرجاته وظيفية ادارية قبل ان تكون علمية ابداعية. لأن التعليم بناء انسان المستقبل، التعليم عندنا نظام لا يضاهيه نظام من حيث الاهمية ولكنه لا يحظى الا بالقليل من الاهتمام برغم توفر النوايا الحسنة والرغبة الحقيقية والجهود المثابرة، لذلك مع الاسف نرى ان الكثير من الاطفال لا يلتحقون بالتعليم لعدم وجود مدارس قريبة في ظل اوضاع صعبة وعدم توفر الابنية المدرسية الصالحة للدراسة وعدم توفر بيئة آمنة وهادئة لكي تسير العملية التعليمية بشكل جيد.
وانت تخرج من شارع نهاية حي اور باتجاه منطقة سبع قصور وهي منطقة شعبية يسكنها الفقراء والكسبة وتفتقر الى ابسط الخدمات الاساسية للحياة، وعندما تنحرف السيارة باتجاه شارع ابو احمد تصادفك ثلاث مدارس ابتدائية هي: مدرسة الثعالبي المختلطة ومدرسة الامام الصادق (ع) ومدرسة الثعالبي المختلطة، في بناية واحدة لا تتوفر فيها مقومات الدراسة.
"طريق الشعب" زارت هذه البناية وخرجت بهذا التحقيق.

اكتظاظ الصفوف
الصفوف مكتظة بالطلبة في المدارس الثلاث حيث يصل عدد طلاب الصف الواحد الى اكثر من 100 طالب، وقسم منهم لا تتوفر لهم رحلات للجلوس، حيث لا تستطيع المعلمة السيطرة على ضبط الصف، بسبب كثرة اعداد الطلبة في المدرسة الواحدة الى اكثر من (1200) طالب، حيث عدد طلبة المدارس الثلاث يصبح اكثر من (3400) طالب وطالبة، لذلك تنعدم الدراسة الجيدة في ظل هذا العدد الكبير، وهذا يتطلب وجود معلمتين في الصف الواحد.

عدم وجود مختبرات
المدارس تفتقر الى المختبرات الصفية، حيث لا تتوفر اطلاقاً حيث تحولت هذه المختبرات الى صفوف دراسية تنعدم فيها ابسط مقومات النظافة وذلك لقلة موظفات الخدمة مع كثرة اعداد الطلبة.

المدرسة غير صالحة للدراسة
المدرسة برمتها من حيث البنية التحتية لا تتوفر فيها ابسط مقومات الدراسة حيث ان الكهربائيات معدومة وغير صالحة وكذلك مياه الشرب، والمرافق الصحية غير نظيفة او مقفلة لعدم المتابعة، والحانوت المدرسي صغير ولا توجد متابعة صحية له من حيث النظافة او الاكلات التي يقدمها.

مزبلة كبيرة في باب المدرسة
على بعد 20 مترا من الباب الرئيس توجد اكوام كبيرة من النفايات، حيث ان اغلب اهالي المنطقة يرمون نفاياتهم قرب سياج المدرسة وكثيرا ما تتأخر سيارات النفايات في نقلها، لذلك تشاهد اكوام كبيرة تفوح منها روائح كريهة، اضافة الى تجمع الحيوانات السائبة امام باب المدرسة.

المدرسة بحاجة الى ترميم
المدرسة غير صالحة اصلا للدراسة بسبب قدم البناية وانتشار الرطوبة في السقوف والاسيجة ولكون المنطقة زراعية وعدم وجود شبكات صرف صحي، فهي بحاجة الى ترميم او هدم لعدم توفر المكان الهادئ والسليم للعملية التربوية والتعليمية.

قلة خبرة المعلمين
اغلب معلمي المدارس الثلاث من الخريجين الجدد او الذين تعاقدت معهم وزارة التربية ووعدتهم بالتعيين، حيث لا تتوفر لديهم الخبرة الكافية وهم لم يدخلوا دورات تدريبية او تطويرية لزيادة خبرتهم على المناهج الدراسية الجديدة.
• عناد احمد محمود من سكنة المنطقة قال: ان اغلب العوائل منعت اولادها من الذهاب الى المدرسة، لذلك انتشرت ظاهرة التسرب وان كثيرا من الطلبة تركوا الدراسة لعدم توفر بيئة نظامية ونظيفة، حيث ان قسما من الطلبة الصغار يجلسون على الارض لعدم توفر المقاعد الدراسية.

الدوام ثلاثي قصير
سلمان محمود حسن يقول: الدوام الثلاثي لا يتجاوز ساعتين ونصف، والمحاضرة الواحدة نصف ساعة لا يتعلم منها الطالب حتى القراءة والكتابة نتيجة لكثرة اعداد الطلبة. اما الاشراف التربوي فهو غائب تماماً عن هذه المدارس – تربية الرصافة الاولى – وليست لديهم حلول آنية لان الاجوبة جاهزة بعدم توفر الامكانات المالية والتخصيصات اللازمة، ولم نر مسؤولا في الوزارة او تربية الرصافة الاولى زار هذه المدارس واطلع على الواقع التربوي وما تحتاجه هذه المدارس، بالرغم من المطالبات الكثيرة من قبل مديري المدارس لتوفير بناية ملائمة او فصل المدارس عن بعضها وهذه موثقة في كتب رسمية حسب قول احد المديرين.

الحلول
في الوقت الحاضر لا توجد حلول واقعية لهذه الكارثة التربوية حسب رأي عامر حسين مدلول احد سكنة المنطقة، حيث يقول ان وزارة التربية غير مهتمة بهذا الواقع البائس، على الرغم من مطالباتنا بايجاد حلول واقعية لتوفير الخدمات من رحلات وكتب ومختبرات ووسائل ايضاح وحاسوب وساحة رياضية مع مستلزمات الرياضة وحانوت مدرسي نظيف وغرف نظيفة للمعلمات ولادارة المدرسة، اضافة الى زيارة واحدة لأحد المسؤولين في الوزارة ليطلع على الواقع التربوي المتردي جداً في هذه المدارس الثلاث وبدوام ثلاثي وبعيدا عن التبريرات والحجج، كما ان الاشراف التربوي متابعته خجولة جدا.

*********
ملاحظات حول التعليم العالي في العراق
اد حاكم محسن محمد الربيعي
يعد التعليم العالي واجهة علمية لاي بلد وبقدر ما يكون هذا التعليم رصينا ومتقدما، يكون ذلك تميزا للبلد بين بلدان العالم، هكذا هي الدول المؤسساتية، وتأتي الرصانة العلمية بدءا من ادارة المؤسسة العلمية وبدعم من الحكومة واولى خطوات الدعم استقلالية الجامعة وحمايتها من الجماعات الضاغطة من التأثير في قراراتها لا سيما المتعلقة ببرامج التعليم والمناهج وفي كل المراحل ، ولدعم سياسة الجامعات هناك تعليمات وزارية تحدد عقوبات المخالفين لهذه التعليمات وليس هناك استثناء لأي كان ومهما كان انتماؤه او مذهبه او دينه ، واختيار قيادات جامعية مؤهلة تأهيلا علميا كفوءا ، على سبيل المثال اختار الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم د عبد الجبار عبد الله رئيسا لجامعة بغداد ، وعندما قيل له هذا الرجل مندائي اجاب اليس عراقيا وله الحق في كل شيء كبقية العراقيين والامر الآخر انا لم اعينه امام جامع ، وكان اكفأ وزير مالية في العهد الملكي يهودي الديانة هو العراقي حسقيل ، وغيرهم كثر عرب واكراد وتركمان وايزيديين وآخرين من قوميات اخرى وديانات متعددة لهم شأن في السياسة والاقتصاد والادارة ، اي بمعنى لاختيار قيادات مؤسسات التعليم العالي او اي مؤسسات اخرى على اساس العلمية والخبرة والكفاءة والقدرة على الادارة وهكذا هي دولة المؤسسات ، نعم ، هكذا تسير دول المؤسسات وللجامعة قوة القرار ولها ان ترفض او تقبل حسب الحالة التي تتسق مع سياستها العلمية ومدى اتساقها مع الاصول العلمية والتشريعات القانونية والتعليمات الصادرة بموجبها ، والجامعات التي تحظى بالاستقلالية كما يقال ، في حقيقة الامر هي غير مستقلة تماما حيث الجماعات الضاغطة حاضرة بكل تشكيلاتها وقوتها بكل معانيها وهي تهدف الى حصول جماعات معينة على الشهادات الجامعية الاولية والعليا وهكذا حصل البعض على ما يريد واصبحوا تدريسيين في الجامعات العراقية ، وان ابرز مكامن الخلل في مسيرة التعليم العالي خلال الفترة التي اعقبت عام الاحتلال ، اذ ان منظومة التعليم العالي وصفها كاتب اجنبي صاحب كتاب غزو العراق تدمير حضارة ، وصف هذا الرجل منظومة التعليم العالي في العراق بانها (افضل منظومة تعليم عالي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا) اما بعد عام الاحتلال فكان ما يأتي:
1- ظهرت بعد الاحتلال بدعة الانتخابات لاختيار القيادات الجامعية وان كانت لفترة قصيرة لكنها اضرت كثيرا بمنظومة التعليم العالي لان ذلك سهل صعود اناس لا يستحقون حتى ان يكونوا في الوسط الجامعي وعملوا لسنوات كقيادات جامعية وحققوا ما يريدون خلال السنوات الاولى لهم ومن هم على صلة بهم من قبولات وتعيينات قبل ان تستقر الامور نسبيا وقد حصل ذلك فيما بعد في الكليات الاهلية بعد انتشارها.
2- الخلل الكبير في ما جرى بالنسبة للقرارات المتعددة الصادرة من الوزارة والجامعة والمتعلقة بتعدد الادوار أي دور ثالث ودور رابع وزيادة في الكيرفات او ليس هناك مسمى مرقن قيده..الخ ، ان ذلك لا يخدم الرصانة العلمية، ولا سيما ما يحصل على مستوى التعليم العالي لتحقيق النجاح لأناس هم فاشلون اصلا ولربما هي لأشخاص معينين وتتخذ قرارات بشأنها بتأثير جهات ضاغطة تملك السلطة التي تمكنها من الضغط على مصدر القرار واحيانا التهديد بالإعفاء من المنصب ، ان هذه القرارات تشوش وتلحق الضرر الكبير في العملية التربوية والعلمية ولا تنظم وهي معروفة لتحقيق اهداف البعض المتنفذ ، نحن نتحدث عن منظومة تعليم عالي مهمة تخص بلد اسمه العراق ، وقياسا بهذا البلد العملاق فمن يكون فلان وابن فلان؟
3- قنوات القبول المتعددة والتي تقصي اصحاب المعدلات العالية عن القبول وقبول اخرين وهي قنوات لا علاقة لها بالناحية العلمية ومثل هؤلاء بمعدلات واطئة اذ ليس من المعقول ان يقبل طالب في الماجستير بمعدل 53 مثلا واخر بمعدل 65 فأعلى لا يقبل، ان ذلك انهيار للتعليم الذي يجب ان يعتمد الرصانة العلمية اما اولئك الذين اعتبرت لهم حقوق بطريقة ما، يمكن تعويضهم في الحصول على هذه الحقوق كل في مجاله او هناك امتيازات اخرى يفترض التمتع بها عما تعرضوا له من اضرار لسبب ما.
4- ازدياد وانتشار الدراسات العليا ليست ظاهرة صحية بقدر ما يكون التركيز على النوع لا الكم. اذ يلاحظ ان اعداد المقبولين في برنامج الماجستير تصل احيانا بين 15-20 طالبا كما اصبحت اعداد المقبولين في برنامج الدكتوراه في ازدياد، والمشكلة ان الرسوب اصبح غريبا اذ يجب ان ينجح كل الدارسين، ونرى ان البديل هو حصر الدراسات العليا في جامعات معينة واحدة في بعداد وواحدة في الوسط واخرى في الجنوب وواحدة في الشمال ويتم اختيار افضل الأساتذة من ذوي الخبرة والكفاءة والعلمية المرموقة من اجل النوع لا الكم وحسب الاختصاصات التي لها حاجة ضرورية. بينما هي متوسعة في جميع الجامعات العراقية.
5- وهناك مشكلة انتشار الكليات الاهلية، انتشار النار في الهشيم بحيث تجاوز عددها الضعف للجامعات والكليات الحكومية فهل العراق بحاجة الى هذا العدد في ظل غياب المراقبة الحكومية التي الغيت في سنة ما.. ان غياب الرقابة والاشراف السليمين ضروري جدا لأحكام الرصانة العلمية وعدم التجاوز على التعليمات. وبالتالي فان اعادة النظر بهذا العدد امر في غاية الاهمية لان تأسيس هذه الكليات اصبح ذا نزعة تجارية وليست هناك ضرورة وحاجة لهذا العدد والملاحظ ان المؤسسين الحقيقيين والممولين ليسوا اكاديميين. وان هذه الكليات كونها تبحث عن الربح فهي تقوم بتعيين حملة الماجستير برواتب متدنية وهو حق لهؤلاء الخريجين الذين يعانون من البطالة ولكن يجب مراعاة الجانب العلمي وان لا يغلب عددهم على الكوادر من ذوي الخبرة حيث الرصانة والعلمية.
6- من الضروري اعتماد التعليمات الوزارية في اختيار الادارات الوسطى بمستوى معاون عميد او رئيس قسم او شعبة او وحدة علمية حيث الاقدمية والخبرة ويسري ذلك على التدريس في الدراسات العليا اذ يتم تجاوز هذه التعليمات واختيار من يرونه قريباً من هذا وعلى صلة بذاك.
نكتفي بهذا القدر ونتمنى من الحكومة الجديدة ومن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتخاذ الاجراءات الداعمة لما فيه رصانة التعليم العالي والحفاظ على مكانته العلمية المعروفة.

********

ص7
سلة القوة الجوية بطلاً لمنطقة بغداد - دوري الدرجة الأولى
بغداد – طريق الشعب
توج فريق القوة الجوية لكرة السلة، بكأس منطقة بغداد، وذلك بعد اكتساحه الفرق المنافسة في دوري الدرجة الأولى المؤهل إلى الدور الختامي المؤهل للدوري السلة الممتاز. وحقق فريق السلة المركز الأول بعد الفوز على أندية الدفاع المدني والمشاهدة والصناعات الكهربائية والإسكان، ليتوج بطلاً لتجمع بغداد لدوري الدرجة الأولى. وتنتظر كتيبة المدرب المجتهد رعد شمخي، الدوري التأهيلي النهائي والذي سيلعب من عشر فرق يتأهل فريقان إلى دوري السلة الممتاز بالموسم المقبل.
***********
علي عدنان يبحث عن نادٍ جديد

بغداد – طريق الشعب
يبحث لاعب المنتخب الوطني ونادي اتلانتا، علي عدنان، عن نادٍ جديد للانضمام إليه خلال الفترة المقبلة. وقال مصدر مقرب من اللاعب في حديث صحفي إن "مدرب أتلانتا جيان بييرو غاسبريني، ابلغ علي عدنان بأنه خارج خططه ولن يعتمد عليه في مباريات الموسم الجاري".
وأضاف أن "عدنان يبحث عن نادٍ جديد للانتقال إليه خلال الفترة المقبلة"، لافتاً إلى أن "الانتقالات الشتوية أغلقت في أوروبا وعدنان لن يتمكن من الانتقال إلى فريق أخر في الفترة الحالية". وكان عدنان قد انتقل على سبيل الإعارة إلى صفوف أتلانتا قادماً من اودينيزي في الانتقالات الصيفية الماضية.

الاتحاد العراقي يستعين بالفيفا
لاختيار مدرب جديد

بغداد – طريق الشعب
عقد الاتحاد العراقي لكرة القدم، اجتماعًا موسعًا، مساء الأحد، لمناقشة تداعيات الخروج من بطولة كأس آسيا 2019، التي أقيمت في الإمارات، وحقق المنتخب القطري لقبها للمرة الأولى في تاريخه. وأعلن الاتحاد مجموعة من القرارات، أبرزها مفاتحة الاتحادين الدولي والآسيوي للاستفادة من خبرتهما لتحديد مدير فني للمنتخب العراقي في الفترة المقبلة. وكذلك ناقش الاتحاد ما جاء ببعض وسائل الإعلام حول عدم التزام اللاعبين وخروجهم في وقت متأخر من الفندق، وتشكيل لجنة تحقيق مؤلفة من الدكتور قاسم لزام، والصحفي عدنان لفتة، ونائب رئيس نادي أمانة بغداد محمد فرحان، للتحقيق في الأمر. وقرر الاتحاد إضافة 3 مدربين كبار إلى لجنة المنتخبات، وهم يحيى علوان، وأكرم سلمان، وخلف كريم، ليكونوا إضافة نوعية للجنة.

مهاجم كولومبي ينضم الى الدوري العراقي الممتاز

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي نفط الوسط، الأحد، تعاقده مع مهاجم كولومبي لتعزيز صفوف الفريق في الانتقالات الشتوية للموسم 2018/ 2019. وذكر النادي عبر موقعه الرسمي أن "إدارة نادي نفط الوسط الرياضي تعاقدت مع المهاجم الكولومبي اربي مينا". وكان النادي قد أعلن، السبت، تعاقده مع المدافع المغربي زكرياء الاسماعيلي.

التونسي زياد محجوب يقود مبارزة العراق

بغداد – طريق الشعب
تعاقد الاتحاد العراقي للمبارزة، مع المدرب التونسي زياد المحجوب، للإشراف على منتخبات المبارزة، بفئة السيف العربي. وقال رئيس الاتحاد زياد حسن، في حديث تابعته "طريق الشعب، إن المحجوب سبق له العمل في العراق، ويمتلك إمكانات فنية عالية، كما أنه أشرف على الأندية والمنتخبات التونسية وحقق معها نتائج بارزة.
وبيّن أن منتخبات العراق لفئتي الشباب والناشئين لكلا الجنسين، تستعد للمشاركة في بطولتي العرب التي ستنطلق في الكويت للمدة من 8 إلى 16 من الشهرالجاري، وآسيا التي تقام في الأردن ابتداء من 27 شباط، حتى 6 آذار المقبل.
وأوضح أن تدريبات مكثفة سوف تقام وسط اندفاع كبير للاعبين بإشراف المدربين المحترفين، الإيراني حامد الصياد لفئة سلاح الشيش، والأرميني، كوركيك مودريان، لفئة سيف المبارزة. يشار إلى أن الاتحاد يضع ثقته بالمدرب التونسي لرفع حجم الإنجاز في البطولات المقبلة.
************
في دوري الكرة الممتاز
اليوم خمس مباريات أبرزها القوة الجوية مع نفط الوسط
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة الخامسة عشرة من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الثلاثاء خمس مواجهات يلتقي فيها أمانة بغداد صاحب المركز السابع عشر برصيد 11 نقطة مع الشرطة متصدر لائحة الترتيب برصيد 33 نقطة، ويحل النجف تاسع الترتيب بـ17 نقطة ضيفا على الحدود الفريق الذي يحتل المركز الثامن برصيد 20 نقطة، ويلاعب اربيل في المركز الحادي عشر برصيد 16 نقطة ضيفه الميناء صاحب المركز الثاني عشر برصيد 14 نقطة، ويضيّف الديوانية في المركز التاسع عشر ما قبل الاخير برصيد 10 نقاط فريق الكرخ رابع الترتيب بـ30 نقطة، وفي قمة مباريات الجولة الخامسة عشرة يلتقي فريق القوة الجوية ثالث اللائحة برصيد 30 نقطة فريق نفط الوسط عاشر الدوري برصيد 16 نقطة.
أما يوم غدٍ الأربعاء فستقام أربعة لقاءات في ختام الجولة يلتقي فيها نفط الجنوب مع السماوة ويلعب الصناعات الكهربائية مع الطلبة ويلتقي النفط مع الكهرباء ويحل نفط ميسان ضيفا على الزوراء.

الغيابات تضرب الشرطة أمام أمانة بغداد

وستضرب الغيابات صفوف الشرطة، عندما يواجه أمانة بغداد، وفي هذا السياق، قال المدير الإداري للفريق، هاشم رضا، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" إن 5 لاعبين سيغيبون عن التشكيلة، وهم كل من: مهدي كامل، بسبب البطاقات الصفراء، وحسام كاظم، ومصطفى ناظم، وسعد عبد الأمير، وعلاء مهاوي، بسبب الإصابة.
وتابع: "رغم الدور المؤثر لهؤلاء اللاعبين، لكن غيابهم لن يضعف عزيمتنا، في السعي نحو تحقيق الفوز.. اللاعبون يتحملون المسؤولية، ويواصلون تدريباتهم بشكل منتظم، من أجل التمسك بالصدارة، وتفويت الفرصة على المنافسين".
**********
كيروش: قطر دفعت تكاليف إعداد المنتخب الإيراني للمشاركة بكأس آسيا

متابعة – طريق الشعب
كشف المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، الأحد، أن الاتحاد القطري كان يدفع تكاليف إعداد المنتخب الإيراني المشارك في بطولة كأس أمم آسيا بالإمارات.
وقال كيروش في حديثه نقلته قناة "فوكس سبورتس": "لولا الاتحاد القطري لكرة القدم، لما استطعنا إقامة المعسكرات التدريبية والمباريات الودية واللعب مع ‏‏فنزويلا، لقد دفعوا ثمن كل شيء".
وأضاف كيروش الذي سبق وأن درب المنتخب البرتغالي في عام 2008: "في مباراتنا الودية الأخيرة دفعوا حتى أجرة الملعب وتكاليف الفريق .. دفعوا ثمن كل شيء لأن إيران لا تمتلك أي شيء، تمتلك صفراً".
يذكر أن المنتخب الإيراني خرج من الدور نصف النهائي بعد الخسارة من المنتخب الياباني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء.
********
سيد التمريرات والشباك الصامدة ضمن أبرز أرقام كأس آسيا 2019
متابعة – طريق الشعب
بعد 51 مباراة، وتسجيل 130 هدفا، تم تنظيم نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2019 بنجاح، وصنعت قطر التاريخ من خلال فوزها باللقب للمرة الأولى.
وفي الوقت الذي لم يجف فيه الحبر بعد من خلال كتابة فقرة أخرى لا تنسى في تاريخ البطولة القارية، كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن بعض الأرقام والإحصائيات البارزة الأخيرة للنسخة الـ17.
1
استقبلت شباك قطر هدفاً وحيداً، وذلك قبل 21 دقيقة فقط من نهاية المباراة النهائية، وحرمه من الاحتفاظ بشباك نظيفة، لكن رصيده هذا ما زال يعني أن أبطال القارة الأكثر نجاحاً على المستوى الدفاعي في البطولة.
واستغرق الأمر 609 دقائق من اللعب دون تمكن المنافسين من التسجيل في مرمى الحارس سعد الشيب، ليصبح منتخب قطر الأول الذي يصل إلى النهائي القاري بعد حفاظه على شباكه نظيفة في 6 مباريات متتالية.
9
تفوق أفضل لاعب في البطولة، المهاجم القطري الموهوب، المعز علي، على الأسطورة الإيرانية علي دائي، ونجح في كسر الرقم الذي استمر 23 عاماً، من حيث تحقيق الأهداف في بطولة واحدة، بعد أن سجل 9 أهداف في 7 مباريات.
وسجل اللاعب البالغ من العمر 22 عاما، أهدافه التسع من خلال 16 تسديدة على مرمى المنافسين، وهي أقل من الـ28 تسديدة التي قام بها الإيراني سردار أزمون، صاحب أكبر عدد من المحاولات على المرمى في البطولة.
10
حصل أكرم عفيف، لاعب قطر، على جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية، وأضاء البطولة ككل مع تقديمه 10 تمريرات حاسمة، وهو الرقم الأكبر في تاريخ في هذه الجانب بتاريخ البطولة القارية.
وصنع عفيف فرصا رئيسة لزملائه في 26 مرة، وكان أقرب منافسيه الأسترالي كريس إيكونوميديس من خلال 14 فرصة رئيسة.
14
حظيت قرغيزستان، باحترام متابعي كرة القدم الآسيوية من خلال عروضها الرائعة في الإمارات، وبامتلاكها المدافع الحيوي فاليري كيشين، وهو اللاعب الذي قام بأكثر عدد من الاعتراضات في البطولة.
ونجح قائد فريق أكشومكار، باعتراض 14 تمريرة من لاعبي الفرق المنافسة، أكثر من اللاعب الياباني جاكو شيباساكي.
21
استحق القطري سعد الشيب بجدارة، جائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، لكن الحارس الأوزبكي ايجناتي نيستروف، سجل رقماً قياسياً رائعاً في كأس آسيا 2019، بعد أن قام بأكبر عدد من التصديات.
وحارس المرمى البالغ من العمر 35 عاما، نجح في التصدي لـ21 كرة حاسمة، واستقبلت شباكه 3 أهداف.
كما تألق الحارس الأردني عامر شفيع، الذي تصدى لـ20 تسديدة في مبارياته الأربع مع منتخب بلاده في البطولة، وتلقت شباكه هدفاً واحداً فقط، خلال لقاء دور الـ16 أمام فيتنام التي حسمت المباراة لصالحها بفارق ركلات الترجيح.
23.85
كان منتخب العراق أصغر فريق في كأس آسيا، وبلغ متوسط أعمار لاعبيه 23 عاما و309 أيام، أو 23.85 عام، بينما متوسط الأعمار في منتخب الصين، 29 عاما و212 يوماً، ليكون أكبر فريق من حيث السن.
ووصلت المنتخبات الثلاث الأصغر من حيث العمر، وهي العراق وفيتنام وقطر، إلى الأدوار الإقصائية، وحلت المنتخبات الثلاثة التي تلتها، وهي الهند وكوريا الشمالية واليمن، في قاع مجموعاتها.
32
لم يكن هدف الافتتاح بواسطة جايمي مكلارين خلال فوز أستراليا على فلسطين 3-0، لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات الأول له فقط على المستوى الدولي، لكنه أكمل أطول عدد من التمريرات التي انتهت بهدف.
وكانت الكرة الأخيرة للاعب توم روجيتش، هي التمريرة 32، قبل الارتقاء وتسجيل الهدف عبر مكلارين، أما هدف القطري عبد الكريم ضد كوريا الشمالية، فأنهى 23 تمريرة، وهو أقرب المنافسين.
46
قام نجم قطر، بوعلام خوخي، بالعديد من الأدوار المهمة، لكنه حصل على أكبر قدر من الشهرة نتيجة مساهمته الدفاعية الكبيرة للمنتخب القطري، وقام بـ46 إبعادا للكرة.
وتمكن خوخي أيضاً من تسجيل هدفين في البطولة، واحد في دور المجموعات خلال الفوز 6-0 على كوريا الشمالية، والآخر الهدف الافتتاحي خلال الانتصار بنتيجة 4-0، في الدور قبل النهائي على الإمارات.
72.6
حافظت السعودية على الكرة أكثر من أي فريق آخر في نهائيات كأس آسيا 2019، مسجلة معدل نسبة استحواذ وصل إلى 72.6في المائة، خلال 4 مباريات، وكانت كوريا الشمالية الأدنى بنسبة استحواذ بلغت 32في المائة.
495
كان جانج وو-يونج من كوريا الجنوبية، سيد التمريرات في البطولة، وقام بـ495 تمريرة بدقة بلغت 89.7في المائة، على الرغم من لعبه 5 مباريات فقط في البطولة.
فيما كان لدى أستراليا 3 من أفضل 5 موزعين، وتجاوز كل من ترينت ساينزبري ومارك ميليجين وميلوس ديجينيك، 400 علامة، قبل أن يتم إقصاء حامل اللقب من الدور قبل النهائي.
*********

ص 8

العدد 33 من مجلة "الحقيقة"
عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار، صدر أخيرا العدد 33 من مجلة "الحقيقة".
يضم العدد ملفا حول الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، وأخبارا وتقارير تخص مدينة الناصرية، وتغطيات لنشاطات عضو البرلمان عن محافظة ذي قار، الرفيقة هيفاء الأمين. فضلا عن أبواب للأدب والفن والأدب الشعبي، وصفحات مخصصة للأطفال.

**********

الشاعرة حلا الكاتب
في "البيت العراقي" بالحلة
الحلة - لفتة الخزرجي
احتفت "جمعية البيت العراقي" للشعر الشعبي في محافظة بابل، السبت الماضي، بالشاعرة والإعلامية حلا الكاتب، التي تحدثت عن مسيرتها الإبداعية بحضور جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
أدار جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، الشاعر منيف الزيدي، الذي قدم سيرتي المحتفى بها الذاتية والشعرية.
بعد ذلك تحدث الشاعرة حلا عن تجربتها الإبداعية في كتابة الشعر، وعن مسيرتها الإعلامية. ثم قرأت مختارات من قصائدها الشعبية.
وتخللت الجلسة قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء، حيدر الرماحي، ناذر غصاب الحسناوي، راسم الخطاط، ميثم الرماحي، السيد حسين الموسوي ومحمد الشكري.

**********

"الأدباء" يمدد فترة استقبال المشاركات في مسابقته الأدبية
بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، تمديد فترة استقبال النصوص المشاركة في الدورة الثانية لمسابقته الأدبية المخصصة لطباعة نتاجات الأدباء الشباب، حتى يوم 15 شباط الجاري.
وقال الناطق الإعلامي باسم الاتحاد، الشاعر عمر السراي، في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان تمديد فترة استقبال المشاركات يأتي "بغية فسح المجال واسعاً أمام الشباب العراقي المبدع للمشاركة في المسابقة"، مضيفا ان الاتحاد وردته طلبات عدة من الأدباء الشباب، لتمديد الفترة.
وجاء في البيان ان المسابقة تشمل المجموعات الشعرية والقصصية والروايات والنصوص المسرحية للأدباء الشباب دون سن 35 ومن غير اعضاء الاتحاد حصرا، وان المشاركات تحال إلى لجنة متخصصة لتختار الأفضل من بينها، مضيفا ان الاتحاد يشترط على من يرغب في المشاركة، تقديم عمله مطبوعا بواقع ثلاث نسخ خالية من الاسم، مع قرص مدمج يتضمن العمل بصيغة (word).
وتابع البيان ان على المشارك أن يرفق مع عمله أيضا، مظروفا يضم سيرته الذاتية، ونسخة عن هوية الأحوال المدنية أو جواز السفر، ويكتب على المظروف اسمه ورقم هاتفه وعنوان عمله الأدبي وعنوان فرع المسابقة الذي يرغب المشاركة فيه، ثم يسلم كل ذلك إلى إدارة الاتحاد.
وذكر البيان ان الاتحاد يشترط على العمل الأدبي المشارك، سلامته من ناحية اللغة العربية الفصحى، والنواحي الفنية الأخرى.
وأضاف ان اللجنة المخصصة ستختار الأعمال الأفضل لكل فرع من فروع المسابقة، وان الاتحاد سيقوم بطباعة الأعمال الفائزة على نفقته، ويمنح صاحب العمل مائة نسخة من المطبوع، فيما يحتفظ بحقوق الطبعة الأولى، ويقبل الفائز عضوا في الاتحاد، مشيرا إلى ان الكتب وشهادات التقدير توزع في حفل يدعى إليه الفائزون، يقام يوم 7 أيار القادم، تزامنا مع ذكرى تأسيس الاتحاد.

***********

الأربعاء.. ننتصر للشهيد
د.علاء مشذوب
بغداد - طريق الشعب
يقيم اتحاد أدباء العراق وقفة احتجاجية وجلسة إحيائية للروائي الشهيد د.علاء مشذوب
تبدأ الوقفة في الساعة ١١ صباح الأربعاء بعد غد، تعقبها الجلسة التي يقدم فيها نخبة من الأساتذة والأصدقاء كلمات وأوراقا مع مداخلات وتعقيبات..
يدير الجلسة الروائي محمد علوان جبر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

**********

د. عقيل الناصري
في ضيافة "منتدى الكرادة"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "منتدى الكرادة" الثقافي، الجمعة المقبلة، الباحث د. عقيل الناصري ليتحدث في جلسة عنوانها "صور من مآسي 8 شباط 1963".
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا، في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمنطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة.

************

اليونسكو تدعو الشابات للترشيح إلى برنامج "لوريال"

بغداد – طريق الشعب
دعت "اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم"، الشابات المتخصصات في العلوم المختلفة، إلى الترشيح للبرنامج الإقليمي "لوريال- اليونسكو من أجل المرأة في العلم" 2019.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز مشاركة الشابّات في مجالات علوم الحياة، وعلوم الفيزياء المختلفة، فضلا عن تكريم ستة من الباحثات العربيات الشابات، والعالمات المتميزات في المجالات آنفة الذكر، في كل من العراق، والأردن، ولبنان، وسوريا وفلسطين، ودعمهن بالمنح المالية لغرض أكمال دراستهن ونيل شهادة الدكتوراه.
وحدد البرنامج معايير وشروطا وأسسا لاختيار المرشحات المتقدمات، منشورة على موقعه الالكتروني: www.fwis.fr
ودعت اللجنة الراغبات في الترشيح، إلى إرسال طلباتهن على موقع البرنامج، خلال موعد أقصاه يوم 14 نيسان المقبل.

***********

ليس مجرد كلام...

هل ما زلنا نقرأ؟

في أوائل سبعينات القرن الماضي ، كنت طالباً في المتوسطة ، وارتأيتُ ذات مرة أن أراجعَ دروسي اليومية في مكانٍ بين النخيل على ضفة شطِّ العرب، وآخر قرب النهر المحاذي لبيتنا أيضاً . في هذين المكانين قرأت إضافة للمناهج الدراسية قصصاً ورواياتٍ عربية وعالمية ، كذلك الشعر الجاهلي وما تلاه من عصور ، وبعض الشعر العالمي .
كنت أقرأ ما يقع تحت يدي من كتبٍ ومجلات ، أشتري البعض منها من المكتبات الموجودة في مركز قضاء الفاو، وأستعير الآخر من مكتبة المدرسة أو من بعض أقراني . جعلت من هذين المكانين محجّةً ، حيث صارا أثراً للناظر فعرفهما أبناء قريتنا وسمّوهما باسمي . كانت الكتب تصلنا عبر المكتبات الأهلية ، والمكتبة العامة حيث أتردد عليها من وقتٍ لآخر أقضي الساعات فيها غارقاً بين المصادر والمراجع. وقتها ورغم صغر أعمارنا كنا نجهد أنفسنا بالقراءة والبحث في المجلات والكتب الأدبية والفنية والعلمية والتاريخية. لم نترك كتاباً نحصل عليه إلاّ و نقرأه ، و كان البعض من مدرسينا يحثّوننا على القراءة الخارجية أيضاً. كنّا نتباهى في ما بيننا بما نقرأ، ونذكّر أحدنا الآخر بالكتاب الفلاني والمرجع كذا وكذا. لهذا طرقنا أبواب الكتابة بكل فنونها مبكّرين ، وصرنا نعشق الأدب والمسرح والموسيقى والرسم وكل ما له صلة بصناعة الجمال. كنّا نتباهى بما نحمل من كتب ونحن نمشي في الأسواق أو نجلس في المقهى نقرأ ولا نضيّع وقتاً أبدا. في الشارع ، في البيت ، في السيارة ، في المقهى ، وفي العمل ساعات الاستراحة تجدنا نقرأ بنهم !! هذه كانت ميزة جيلنا والأجيال التي سبقتنا ، بحيث صار الكتاب وما زال خير جليس لنا في السرّاء والضرّاء.
استذكرت تلك الأيام وأنا أتساءل :ــ أما زلنا نقرأ ؟! لم أقصد بتساؤلي هذا جيلي وما سبقني ، بل الأجيال اللاحقة التي ولدت إبّان الحروب والحصار والتغيير واستشراء الفساد الإداري والمالي، إذ تجدهم ــ لا أقصد الكل ــ بعيدين كلَّ البعد عن الكتاب ، حتى إنّ البعض منهم يستنكف من حمل الكتب المدرسية ويستعيض عنها بدفتر كشكول !! الغالبية منهم الآن شَغَلَهم الموبايل ومواقع التواصل الاجتماعي فصاروا في شغل عن القراءة وجمالية الكتاب. شبابنا الآن مسحورون بمقاهي الاركيلة وتصفح ألنت دون وعي وبلا معرفة. لم نعد نجد مكتبات مدرسية ، فباتوا مهووسين ببعض القصائد العامّية المليئة بالإسفاف تاركين ما ينمّ عن وعي كبير وثقافة عالية ، ولا يقتربون من الفصيح بكل أشكاله!
بمقارنة بسيطة مع ما فيه شبابنا الآن نصفق كفاً بكفٍ حسرةً وآهةً على ما جرى ويجري من تجهيل ومحاولة طمس كل ما يُحرّك العقل نحو الخلق والإبداع والجمال! فاستشرت ثقافة القتل والفساد بكل أشكاله!
الاهتمام بالشباب والنشء الجديد وحثّهم على القراءة ضرورة تقع على عاتق الآباء والمدرسين وأساتذة الجامعات وعلى القنوات الفضائية ومنظمات المجتمع المدني ذلك انهم هم مستقبل الوطن وعلينا ان نجعلهم يعلنون معنا وبصوت واحد: سنظل نقرأ !

عبد السادة البصري

************

في ضيافة "تجمع شارع المتنبي"
د. فاتن محيي عن "مير بصري.. سيرة وتراث"
بغداد – طريق الشعب
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، التدريسية في الجامعة المستنصرية د. فاتن محيي، التي قدمت محاضرة بعنوان "مير بصري.. سيرة وتراث".
المحاضرة التي التأمت على "قاعة مصطفى جواد" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، استمع إليها حشد من المثقفين والإعلاميين والناشطين، وأدارها الإعلامي عامر عبود الشيخ علي، الذي قدم سيرتي الضيفة الذاتية والمهنية.
وأشار مدير الجلسة إلى ان هناك من العلماء والمثقفين والادباء والكتاب والشعراء، من اغنوا الساحة الثقافية العراقية بعطائهم، ويأتي مير بصري، العراقي اليهودي المولود عام 1911 في بغداد، ضمن هؤلاء، عالما متخصصا في تاريخ العراق المعاصر، وأديبا وشاعرا وسياسيا واقتصاديا.
د. فاتن محيي، وفي سياق محاضرتها، تحدثت عن الملامح الاساسية، ومنابع التكوين الفكري للمؤرخ والشخصية الثقافية مير بصري بن عزرا بن عوبديا، مبينة انه ولد في دار عائلته الواقعة في محلة "تحت التكية" وسط بغداد، وهو ينتمي إلى أسرة يهودية عرفت بادئ الامر باسم "آل بصري" ثم اشتهرت بعد ذلك باسم "عوبديا"، بعدها عادت إليها تسمية "آل بصري"، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر.
وأضافت قائلة أن "مير بصري كان شخصية غير نمطية. فلم تكن اهتماماته منصرفة الى الأدب واللغة فحسب، بل كان مؤرخاً وباحثاً اقتصادياً، وكاتباً بليغ العبارة، ومترجماً دقيقاً عن اللغات الحية التي كان يجيدها، وهي العبرية والانكليزية والفرنسية، إلى جانب ذلك كانت له إنجازات في عمله الإداري والاقتصادي".
وعن المنابع الفكرية لمير بصري، قالت المحاضرة انه "نشأ نشأة علمية واسعة الأفق. اذ ادخلته عائلته في صيف عام 1915 في كتّاب المعلم ابراهيم القصير، بمحلة "التوراة" في بغداد، وكان حينها لم يتجاوز الرابعة من عمره. لكنه لم يستمر في الدوام سوى أيام معدودة. وفي خريف ذلك العام التحق بـ "مدرسة التعـاون الاهلية" في بغداد"، وتعلم خلال دراسته الطبيعيات والرياضيات والجغرافية ومبادئ اللغة العبرية والتوراة، ودرس اللغة العربية على يد جواد محمود الأوقاتي الذي زرع فيه حب الادب العربي.
وبينت ان بصري كان يتمتع بميزات ومواهب مختلفة "إذ يعد من أولئك الذين لم يتركوا باباً إلا طرقوه، ولا موضوعاً الا بحثوا فيه. وقد أطلق العنان لقلمه وهو في السابعة عشرة"، متابعة القول ان بصري "شخصية جمعت بين التاريخ والاقتصاد والادب والشعر. وكان عطاؤه الفكري ثراً، وقدم للمكتبة العربية مؤلفات قيمة تناولت موضوعات تاريخية وأدبية واقتصادية، وأصبحت مصادر مهمة يغترف منها الباحثون".
ولفتت د. فاتن إلى ان بصري كان خبيراً اقتصادياً، "إذ انه ورث مهنة التجارة عن أجداده. فكان منذ صباه خبيراً فيها. ثم زاول الكتابة وكتب أبحاثاً ومقالات عدة في المجال الاقتصادي، وألف كتابا بهذا الشأن"، مؤكدة انه أظهر مهارة واطلاعاً واسعين في القضايا الاقتصادية والمالية عن طريق المناصب الادارية التي شغلها.
وانتهت المحاضرة بالقول: "تركز كفاح مير بصري على تأكيد ولاء اليهود للعراق، وذلك بإظهار مشاعره الوطنية العراقية، والاصرار على الاثر الثانوي للدين في بناء الهوية الوطنية العراقية المشتركة".
وفي سياق المحاضرة قدم الناشط الحقوقي محمد السلامي مداخلة أوضح فيها أثر اليهود العراقيين في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية، ودورهم في الحركات الثورية والنضال الوطني، حتى بعد اسقاط الجنسية عنهم، مشيرا إلى ان اليهود العراقيين ظلوا يعشقون بلدهم، وهذا الأمر جليّ في التجمعات العراقية التي شكلوها في بلدان المهجر، وكذلك في تمسكهم باللغة العربية ومواصلة التحدث بها، على اعتبار انها لغة وطنهم الام.
وفي الختام قدم السلامي شهادة تقدير باسم التجمع إلى د. فاتن محيي.

************

شيوعيو كركوك يحيون ذكرى وثبة كانون 1948
كركوك – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى 71 لانطلاق وثبة كانون المجيدة 1948، عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، الجمعة الماضية، جلسة استذكار حملت شعار "عاشت ذكرى وثبة كانون تحقيقا للإرادة الجماهيرية الرافضة للارتهان والمهادنة مع المستعمر".
الجلسة التي حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، أدارها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ريسان حسين، الذي ألقى الضوء على أسباب انطلاق الوثبة، مستعرضا أبرز الاحداث التي واكبت الاحتجاجات الشعبية العارمة في ذلك الحين، والتي تقدمها طلبة الكليات والمعاهد والمثقفين، وبقية الشرائح الاجتماعية.
وأضاف قائلا ان جماهير جانبي الكرخ والرصافة في بغداد، التحمت على "جسر الشواكة"، الذي يعرف اليوم بـ "جسر الشهداء"، رافعة مطالبها بإلغاء "معاهدة بورتسموث" الاستعمارية، وإجلاء القوات البريطانية من البلاد، واسقاط حكومة صالح جبر العميلة.
وتحدث الرفيق ريسان خلال الجلسة، عن الاحزاب السياسية التي شاركت في الوثبة، وفي طليعتها الحزب الشيوعي العراقي، متناولا دور الرفيق الخالد فهد ورفاقه الخالدين، في توجيه الجماهير وتبني مطالبها المعبرة عن وحدة الصف الوطني، وهم في داخل السجن.
وساهم في الجلسة أيضا، الرفيق عبد القادر الهرمزي، الذي استعرض بعض بنود "معاهدة بورتسموث"، التي تمثل إعادة لاتفاقية 1930 سيئة الصيت الملغاة، مشيرا إلى ان المعاهدة تكبل الدولة العراقية، وتسلب سيادتها، وتجعلها ذيلا للمستعمر البريطاني، لكي يحقق مآربه بعد أن ينال من الثروة الوطنية العراقية، كما انها تخنق الحريات السياسية للقوى الوطنية، وتمنع مزاولة العمل النقابي والمهني للمنظمات والاتحادات.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، أجمعت على أن وثبة كانون تعد مجداً تليدا نابعا من كفاح الشعب العراقي، مؤكدين دور الحزب الشيوعي العراقي اليوم، في تبني مطالب الجماهير المشروعة، والسعي إلى الخلاص من المحاصصة، والقضاء على الفساد، وبناء دولة العدالة الاجتماعية.

************

قريبا..
بغداد تستعيد من واشنطن
10 آلاف قطعة أثرية
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، عن وجود 10 آلاف قطعة أثرية مهربة إلى أمريكا، سيتم استردادها قريبا إلى بغداد.
وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده أول أمس الأحد في المتحف العراقي، خلال عرض 1300 قطعة أثرية استعادها العراق أخيرا من الأردن، ان القطع الأثرية الـ 10 آلاف سلمتها جامعتا كورنيل وبنسلفانيا الأمريكيتان، إلى السفارة العراقية في واشنطن.
وتابع قائلا ان القطع تتضمن رقما طينيا تعود لحقبات زمنية مختلفة، مشيرا إلى ان العراق يواصل تنسيقه مع الاتحاد الأوربي ودول الجوار، من أجل استعادة آثاره المهربة.
إلى ذلك أكد الوزير في كلمته، ان "وزارة الثقافة لن تترك اثراً عراقيا مهربا إلا وسوف تستعيده، ومن اليوم قد بدأت حملة لاستعادة الآثار, وان هيئة الآثار جادة في ذلك، وسوف تتبع كل الآثار العراقية المهربة في دول العالم من خلال التنسيق العالي بين سفاراتنا ووزارة الخارجية العراقية".
يشار إلى ان القطع الأثرية التي استعادها العراق من الأردن، تتضمن ألواحا طينية تحتوي على نصوص باللغتين السومرية والأكدية، قسم منها يعود الى بواكير الحضارة العراقية في فترات من القرن الخامس قبل الميلاد. كما تتضمن قطعا فخارية تعود إلى العصر البابلي، وقطعا زجاجية ودمى تعود إلى عصور مختلفة.‏