العدد 117 السنة 84 الأثنين 4 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ينتقد الاتفاق ويدعو إلى دعم الصناعة الوطنية
رائد فهمي: سنتابع مع رئيس الوزراء آليات تنفيذ الاتفاق مع الأردن
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي، النائب عن سائرون رائد فهمي ان لجنته ستتابع مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، آليات الاتفاق مع الأردن والإعفاء الكمركي للبضائع.
وقال فهمي في تصريح لموقع "المربد" ان التسهيلات الكمركية او الإعفاء من الكمارك والرسوم على البضاعة المستوردة من الاردن تثير مخاوف مشروعة لدى منتجي الصناعة المحلية سيما في ظل الصعوبات التي تواجهها تلك الصناعة في الوقت الحاضر. وتابع أن هذا الإجراء سيوفر أفضلية تنافسية للسلع المستوردة المعفاة من الرسوم الكمركية على السلع العراقية سيما المشابهة للسلع المحلية وهذه المخاوف ينبغي التعامل معها منوها الى عزم لجنة التخطيط البرلمانية مناقشة ذلك الامر مع رئيس الوزراء.
واعتبر فهمي انه كان ينبغي على الحكومة الاتحادية التشاور مع وزارة الصناعة والمعادن وأرباب الصناعات المحلية قبل الاقدام على تلك الخطوة المتمثلة في إعفاء السلع الاردنية من الكمارك، منوها الى انه قد تتم استضافة رئيس الوزراء في البرلمان بهذا الشأن حال انتهاء العطلة التشريعية.

لجان مشتركة

وعلى صعيد ذي صلة، أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، عن أنه من المقرر تشكيل لجان مشتركة بين العراق والأردن وإجراء زيارات ميدانية للمعامل والمصانع الأردنية بشأن الاتفاق الثنائي بين البلدين والخاص بإعفاء بحدود (371) من السلع والمنتجات الأردنية الزراعية والصناعية من الرسوم الكمركية.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة عبد الواحد علوان الشمري في بيان بان "قرار اعفاء قائمة من السلع الأردنية المستوردة من الرسوم الكمركية جرى تفعيله ضمن الاتفاقيات الثنائية التي أبرمت مؤخرا بين البلدين الشقيقين على إثر الاجتماعات واللقاءات الرسمية التي جرت بين حكومتي البلدين والتي تمخض عنها عدد من الاتفاقيات لتحقيق المصالح والمكاسب الاقتصادية المشتركة".
وأكد ان "الاتفاق مع الجانب الاردني اشترط استبعاد السلع المشابهة للسلع العراقية والتي تحقق الاكتفاء الذاتي، لافتا كذلك الى ان بعض المنتجات الصناعية التي تضمنتها القائمة المعفاة لا يتم انتاجها محليا والبعض الآخر ينتج محليا ويسد جزءا من حاجة السوق العراقي".
واضاف الشمري، أن "الاتفاقات المبرمة بين حكومتي البلدين شملت كافة الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية خاصا بالذكر الاتفاق على انشاء منطقة صناعية حرة بين البلدين".

موقف اتحاد نقابات العمال

من جانبه، قال الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والنقابة العامة للعاملين في قطاع الصناعة والمعادن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "ليس هناك ما يدعو للاستغراب في هذا التوجه إذا عرفنا ان النظرة السائدة في مراكز القرار الاقتصادي في الدولة منذ عام ٢٠٠٣ تنطلق من توجهات خاطئة وخاضعة لوصفات ونهج المؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي الداعية الى سوق حرة وشبه سائبة".
وأضاف الاتحاد: تعارض هذه الخطوة الحكومية (أي الاتفاق) مع ما ورد في بيان المكتب الاعلامي لوزارة الصناعة والمعادن مؤخراً، الذي أعلن عن القرارات والتوصيات النهائية التي جرى الاتفاق عليها في المؤتمر السنوي الرابع لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز حملة صنع في العراق والذي عقدته الوزارة يوم 30/1/2019 تحت شعار (دور القطاع الصناعي في تنفيذ البرنامج الحكومي).
وأكد الاتحاد على "ضرورة دعم المنشآت والمؤسسات الانتاجية؛ الصناعية والزراعية والخدمية، وإعادة الحياة اليها، وإصلاحها فنيا وإدارياً واقتصادياً، والنهوض بها كي تساهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني".
******
الشيوعي العراقي يستقبل وفدا رفيعا
من طائفة الصابئة المندائيين
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عصر امس الاول السبت، فضيلة الريشمة ستار جبار حلو رئيس طائفة الصابئة المندائيين، على رأس وفد من وجوه وممثلي الطائفة.
وجرى خلال اللقاء تداول الاحداث والتطورات التي تشهدها البلاد، واتفق الجانبان على الحاجة الماسة الى الاسراع في استكمال تشكيل الحكومة، كي تباشر تنفيذ مهمات الاصلاح الكبيرة والكثيرة التي تنتظرها.
وعرض الضيوف لبعض القضايا التي تهم طائفة الصابئة المندائيين العريقة في الوطن العراقي، وبعض المشكلات التي تواجه ابناءها على صعيد ممارستهم طقوسهم الدينية. وفي هذا الخصوص شدد الرفيق رائد فهمي على ضرورة استبعاد كل ما يحول دون تمتع الاخوة المندائيين بحقوقهم التي يكفلها الدستور، في ممارسة شعائرهم وجوانب خصوصيتهم الثقافية المتميزة. واكد ان الحزب الشيوعي العراقي لن يبخل بجهد لضمان تنفيذ مطالبهم المشروعة.
وضم الوفد الزائر السيد اكرم سلمان رئيس مجلس شؤون الطائفة، والسيد داخل يوسف عمارة سكرتير مجلس عموم الطائفة، وعددا من شخصيات الطائفة الآخرين. فيما حضر اللقاء الى جانب الرفيق رائد فهمي كل من الرفيق مفيد الجزائري والرفيق د. علي عضوا قيادة الحزب.
*******
تصريح المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي:
نُدين الجريمة النكراء

هزّنا من الاعماق نبأ اغتيال الروائي الدكتور علاء مشذوب في مدينته كربلاء. فها هي يد الغدر والجريمة تمتد من جديد لتسكت صوتاً آخر حرا، ومثقفا لا ذنب له سوى أنه يفكر وفقا لإرادته الحرة، وبما تمليه عليه قناعاته التي عنوانها الكبير حب الوطن والالتصاق بالشعب وهمومه، والتطلع دوماً نحو ما هو افضل لهما.
اننا إذ نعبر عن الغضب والسخط على قتلة مشذوب، وعن شديد الإدانة لجريمتهم الشنعاء، نطالب السلطات الحكومية الاتحادية والمحلية، أن تخرج عن صمتها وتكشف أبعاد عملية الاغتيال الجبانة ومقترفيها ومن يقف وراءهم، وانزال العقاب العادل بهم.
نعم، لم يعد الصمت مقبولا. ومرفوضٌ ايضا أن يُسجل القتل العَمد ضد مجهول، وأن يُركن ملف الشهيد مشذوب على الرف، كما جرى مع ملفات الشهداء كامل شياع وهادي المهدي وغيرهما.
نتقدم باحر التعازي الى أسرة الشهيد وذويه واصدقائه، والى الاوساط الثقافية والأكاديمية التي خسرت أحد اعضائها النشيطين على ايدي من يسفحون الدم الزكي بدم بارد.
المجد للشهيد د. علاء مشذوب
والخزي والعار للمجرمين القتلة

بغداد
3 / 2 / 2019
*******
رئاسة البرلمان ترد على ترامب: لن يكون العراق منطلقا لشن أي عدوان
بغداد – طريق الشعب
رفض حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، تصريح الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن تمديد التواجد الامريكي في العراق وتبريره ذلك بمراقبة إيران.
وقال الرئيس دونالد ترامب إن من المهم إبقاء قاعدة أمريكية في العراق تمكن واشنطن من مراقبة إيران، وذلك في تصريحات لشبكة سي بي أس الأمريكية. وقال الكعبي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" أنه "مرة اخرى يتجاوز ترامب العرف القانوني والدستوري للدولة العراقية بعد زيارته السابقة لقاعدة عين الاسد، حيث خرج علينا اليوم باستفزاز آخر بتصريح يؤكد فيه بقاء القوات الاميركية داخل البلاد للعدوان على بلد جار". وشدد ان "على الجميع مسؤولية التحرك العاجل لإنهاء التواجد الأمريكي وعدم السماح بان يكون العراق منطلقا لشن عدوان او مراقبة اية دولة". واكد ان "مجلس النواب سيعمل خلال الفصل التشريعي المقبل على تشريع قانون يتضمن إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع أمريكا، فضلا عن انهاء تواجد المدربين والمستشارين العسكريين الأمريكيين والأجانب على الاراضي العراقية".
*******
مفوضية الانتخابات تمدد فترة تسجيل الاحزاب
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس، تمديد الفترة الممنوحة للأحزاب، لاستكمال اجراءات التسجيل. وذكر بيان صادر عن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، أنه “استنادا الى الصلاحيات المخولة للمجلس فقد تقرر تمديد الفترة الممنوحة للأحزاب لاستكمال اجراءات التسجيل ولغاية 3 / 3 /2019”.
وأضاف البيان، أن “على الاحزاب السياسية التي تم منحها اجازة تأسيس مشروطة، مراجعة دائرة الاحزاب والتنظيمات السياسية خلال الفترة التي منحها المجلس، وبخلافه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم”.
وأشار البيان، إلى أن “هذا التمديد يشمل الاحزاب السياسية التي لم تستكمل اجراءات التسجيل لمراجعة دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية”.
********
تركيا تحدد موعد زيارة أردوغان الى العراق وتكشف اهدافها
أنقرة – طريق الشعب
أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أمس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجري زيارة رسمية إلى العراق بعد الانتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا يوم 31 اذار المقبل.
وأوضح تشاووش أوغلو في اجتماع نظمته بلدية باي أوغلو بإسطنبول، أن تركيا تتابع عن كثب مستجدات الأوضاع في العراق.
وتابع قائلا: “إعادة الإعمار وتشكيل حكومة شاملة من أهم الأولويات في العراق حاليا، والتهديدات الإرهابية ما زالت قائمة في هذا البلد، ونعمل مع المجتمع الدولي من أجل إزالة تلك التهديدات”. كما صرح تشاووش أوغلو أنه يعتزم إجراء زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد وإلى أربيل خلال الفترة المقبلة، بهدف الإعداد للزيارة المرتقبة التي سيجريها أردوغان.
وعن إعادة إعمار العراق، قال وزير الخارجية التركي، إن أنقرة تعهدت بدفع قرض لبغداد قيمته 5 مليارات دولار أمريكي لإعادة إعمار البلاد بعد التخلص من تنظيم داعش الإرهابي.
وأضاف أن رجال الأعمال الأتراك سيستفيدون من القرض المذكور، وأنه سيتم استخدامه في المشاريع التي سينفذها رجال الأعمال الأتراك في العراق ولإنعاش التجارة بين الجانبين.
********
الجيش العراقي يعيد انتشاره في كركوك
كركوك - طريق الشعب
بدأت وحدات من الجيش العراقي، أمس الأحد، إعادة الانتشار في محافظة كركوك، تنفيذًا لأمر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في كانون الأول الماضي، الذي يقضي بانسحاب قوات مكافحة الإرهاب من المدينة. وقال ضابط في وزارة الدفاع إن "وحدات من الفرقة الـ14 في الجيش بدأت إعادة الانتشار في محافظة كركوك بعد وصولها إلى المدينة خلال الساعات الماضية". وأوضح أن “وحدات من الفرقة الخاصة (تتبع الدفاع) وصلت أيضًا إلى مدينة كركوك”، لافتًا إلى أن “القوات التي دخلت المدينة ستحل مكان قوات مكافحة الإرهاب، تمهيدًا لانسحاب الأخيرة”. وفرضت قوات الحكومة الاتحادية في تشرين الأول من 2017 سيطرتها على مدينة كركوك بعد أن كانت تخضع لسيطرة قوات البيشمركة، ومنذ ذلك الوقت تتولى قوات مكافحة الإرهاب إدارة الملف الأمني في المدينة، عقب استفتاء إقليم كردستان.
*************
خمسة قوانين لها الأولوية في الفصل التشريعي المقبل للبرلمان
رئاسة الجمهورية تسعى إلى تقديم مقترحات مشاريع قوانين تمس حياة المواطنين
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح ضرورة التنسيق وتوحيد الرؤى والتوجهات بين الرئاسات الثلاث بما يخدم آمال وتطلعات أبناء شعبنا.
وذكر بيان لمكتب صالح تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس ان "رئيس الجمهورية استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، واكد ان رئاسة الجمهورية تسعى الى تقديم مقترحات مشاريع قوانين تسهم في تحقيق الاستقرار والازدهار لبلدنا، مشدداً على أهمية تكامل عمل الرئاسات للخروج بقرارات موحدة تمس الواقع الخدمي والمعيشي للعراقيين جميعاً".
ولفت رئيس الجمهورية "إلى أهمية تعميق ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية، وبذل الجهود الجادة لمكافحة الفساد والقضاء عليه، وتعزيز اجواء الحوار البناء بين أطراف العملية السياسية".
وتابع البيان ان " رئيس مجلس النواب أطلع رئيس الجمهورية على نتائج زيارته الاخيرة الى المملكة المتحدة ولقاءاته مع المسؤولين البريطانيين"، مشيرا الى ان "اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين المحلية والاقليمية، فضلاً عن تعزيز العلاقات العربية والدولية".
إلى ذلك، كشف النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار علي البديري، عن مشاريع القوانين التي تحظى بأولوية مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الثاني.
وقال البديري لوكالة (بغداد اليوم)، إن "مشروع قانون النفط والغاز الذي ينظم عمليات بيع وتصدير النفط في جنوب وشمال البلاد، سيكون من اولويات مجلس النواب في فصله المقبل".
وأضاف أن "مشروع قانون الاحوال المدنية وقانون من اين لك هذا، وقانون حق السكن لكل مواطن، وقانون التميز الصحي، تحظى باهتمام البرلمان لما لها من تماس مباشر في حياة المواطنين والبلاد".
وأوضح أن "اغلب تلك القوانين ستعود الى الحكومة من اجل اعادة صياغتها وفقا للمنهاج الوزاري الجديد لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ومن ثم ارجاعها الى مجلس النواب لغرض تشريعها".
وأعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، السبت، قبل الماضي، نهاية الفصل التشريعي الأول للدورة النيابية الرابعة، دون استكمال الكابينة الوزارية.
ودعا، "النواب إلى الاستمرار في ممارسة دورهم الرقابي من خلال تواجدهم بمكاتب مجلس النواب في المحافظات، والتواصل مع المواطنين بشكل مباشر، والتعرف على احتياجاتهم".
وفشل البرلمان طيلة فصله التشريعي في استكمال التصويت على الكابينة الوزارية، المتمثل في عدم التصويت على الوزراء الامنيين (الدفاع، الداخلية)، بالاضافة الى العدل، ويعود سبب تأخر استكمال وزراء حكومة عادل عبد المهدي، الى عدم توافق الكتل السياسية فيما بينها على مرشحي الوزارات.
ص 2

الافراج عن 524 نزيلاً خلال شهر

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الإصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل عن موقفها الشهري الخاص بعدد المطلق سراحهم لشهر كانون الثاني الماضي.
وقال بيان صادر عن الوزارة ورد لطريق الشعب ان العدد الكلي للمفرج عنهم من سجون الوزارة خلال الشهر الماضي بلغ (524) نزيلاً من سجون الوزارة في بغداد والمحافظات (47) من النساء و(477) من الرجال بينهم (81) مشمولاً بالعفو العام، تم الافراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم.
وأكد البيان ان دائرة الاصلاح قطعت اشواطاً كبيرة في مجال عمليات اطلاق السراح مع تطبيقها نظام الارشفة الالكترونية والذي يتيح امكانية تحديد النزلاء المنتهية احكامهم القضائية ويساهم بحسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح.
يذكر ان عدد المطلق سراحهم بقانون العفو العام قد بلغ (8338) نزيلاً منذ شهر 11/2016 ولغاية 31/1/2019.

**********

الامن الوطني: توصيات لمعالجة التهرب الضريبي والجمركي
بالمنافذ والمناطق الحدودية

بغداد – طريق الشعب
اتخذ مجلس الأمن الوطني، أمس الاحد عدد من التوصيات والإجراءات الخاصة بمعالجة حالات التهريب والتهرب الضريبي والجمركي في المنافذ والمناطق الحدودية.
وقال مصدر في الأمانة العامة لمجلس الوزراء لـوكالة "الغد برس"، إن "الفريق المكلف من مجلس الأمن الوطني، وافق على التوصيات التي أعدها الفريق المكلف بإعداد الآليات والضوابط الخاصة بمعالجة حالات التهريب والتهرب الضريبي في المنافذ والمناطق الحدودية، على أن تتولى الهيئة العامة للضرائب، بتقديم مواقف المقارنة بين الضرائب المستوفاة للأشهر السابقة، وقيام هيئة المنافذ الحدودية، بتقديم برنامج الإيرادات الخاص بالهيئة، لغرض مطابقته".
وأضاف أن "التوصيات تضمنت، تفعيل دور مديرية شرطة الجمارك، من خلال إكمال النقص الحاصل في الملاكات والأجهزة والمعدات والآليات، وقيام قيادة قوات الحدود بالتنسيق مع قيادات العمليات ضمن قواطع العمليات، لغرض تخصيص الوحدات الأمنية وإعادة انتشار القطعات الأمنية بالقرب من المنافذ والمناطق الحدودية، ضمن الشريط الحدودي بين دول الجوار".
وتابع ان "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، أشارت إلى وجود حالات تهريب كثيرة للمواد والبضائع داخل المنافذ الحدودية، بسبب ضعف التنسيق بين الأجهزة المعنية، وضعف الإمكانات المتوفرة من موارد بشرية وأجهزة ومعدات وآليات، مطالباً باعتماد التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في مجال فحص وتفتيش البضائع والشاحنات المحملة، وأجهزة التفتيش الخاصة بالمسافرين وكشف الوثائق المزورة، وتكثيف مفارز الـ (K9) وأجهزة الكشف عن المخدرات".
وبين المصدر، أن "الفريق المكلف، تطرق إلى البضائع المهربة من المنافذ الرسمية وغير الرسمية في إقليم كردستان، دون خضوعها إلى الإجراءات الاتحادية المتعمدة في بقية المنافذ، إضافة إلى تهريب المشتقات النفطية إلى دول الجوار".
وأشار إلى أن "الفريق المكلف طالب، بقيام مركز العمليات الوطني، بتوجيه قيادات العمليات في المحافظات التي تمتلك منافذ حدودية رسمية وغير رسمية مع دول الجوار، بالسيطرة على الطرق والمنافذ من خلال انتشار نقاط التفتيش، وتشكيل لجان فرعية من الجهات القطاعية ذات العلاقة، لمراقبة الأسواق المحلية، واتخاذ الإجراءات القانونية فيما يخص المواد المهربة، استناداً إلى قانون ضبط الأموال المهربة والممنوع تداولها في الأسواق المحلية رقم (18) لسنة 2008".

*************

تحذير نيابي من سحب القطعات المتمركزة جنوب بعقوبة: خلايا داعش النائمة تترقب
بغداد – طريق الشعب
حذر النائب عن محافظة ديالى، احمد الشيخ مظهر الجبوري، أمس، من سحب اية قطعات عسكرية من جنوب بعقوبة.
وقال الجبوري لوكالة (بغداد اليوم)، إن "اهالي مناطق بزايز بهرز أكدوا وجود معلومات عن سحب بعض القطعات العسكرية من مناطقهم صوب مناطق اخرى رغم وجود نشاط واضح لخلايا المتطرفين".
وحذر الجبوري من "خطورة سحب اي قطعات عسكرية من جنوب بعقوبة وخاصة بزايز بهرز دون التأكد من حسم المعركة مع خلايا داعش النائمة وتأمينها بشكل كامل"، لافتا الى ان "المنطقة لا تزال تتعرض بين فترة واخرى الى هجمات من قبل داعش تستهدف النقاط الامنية والقرى وتؤدي الى سقوط ضحايا".
وكان قائد شرطة ديالى اللواء فيصل العبادي، قد كشف الاربعاء (23 كانون الاول 2019)، عن بدء انشاء حزام أمني لتامين بوابة بعقوبة الجنوبية.
وقال العبادي إن "قيادة شرطة ديالى بدأت بإنشاء حزام امني في محيط ناحية بهرز وريفها (20كم جنوب بعقوبة) ضمن ستراتيجية حماية بوابة بعقوبة الجنوبية"، مبينا أن "الهدف الاساسي من هذا الحزام معالجة وانهاء خلايا داعش النائمة في بزايز بهرز ومحيطها وتأمين القرى ومنع اي محاولة للتسلل".
واضاف، أن "بعقوبة ومحيطها يشهدان استقرارا امنيا عالي المستوى منذ العام 2003 والى يومنا هذا"، مشيراً إلى أن "معدل الاعمال الارهابية والجرائم انخفض بشكل كبير جدا".

***********

المحكمة الاتحادية ترد دعوى ضد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا حكماً دستورياً بشأن (الاتفاق الجنائي) الوارد في قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969، منوهة إلى أن مفهومه يختلف عن حرية التعبير الواردة في الدستور.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم فيها المدعي كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس القضاء/ اضافة لوظيفتهما".
واضاف الساموك، أن "المدعي طعن بموجب عريضة دعواه بعدم دستورية المادة (56) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969، التي تعاقب كل عضو في اتفاق جنائي بالعقوبة المحددة لكل جريمة كانت موضوع الاتفاق الجنائي ولو لم يشرع بارتكابها".
وأشار، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن احكام الاتفاق الجنائي قد ذكرت في المواد (55- 59) من قانون العقوبات، ومنها يتضح ان الاتفاق الجنائي هو وجود شخصية او اكثر اتفقا على ارتكاب فعل يجرمه القانون كجناية او جنحه كالسرقة والاحتيال والتزوير، وكان هذا الاتفاق منظماً ومستمراً ولو لمدة قصيرة".
وتابع المتحدث الرسمي، أن "المحكمة أوضحت معنى ذلك بانه الجريمة موضوع الاتفاق من شانها ان تتعرض الى امن المجتمع او لاحد اشخاصه الطبيعية او المعنوية وتدل على سلوك منحرف من اعضاء هذا الاتفاق".
وأستطرد أن، "المحكمة ذهبت في حكمها إلى أن هذا الفعل يلزم ان يعالج اما بالعقوبة مع الاصلاح او بالعفو عن العقوبة اذا تمت المبادرة باخبار السلطات العامة قبل وقوع الجريمة و قبل قيام تلك السلطات بالتحرك ضد الجناة كما تقضي بذلك المادة (59) من قانون العقوبات".
وذكر الساموك، أن "المدعي استند إلى المادة (38/ اولا) من الدستور التي تنص على "تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والاداب:- اولاً: حرية التعبير عن الراي بكل الوسائل".
وبين الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن هدف هذا النص مغاير للهدف الذي يريده المدعي في دعواه، ذلك ان حرية التعبير عن الراي مرتبطة بما لا يخل بالنظام والاداب، والاتفاق الجنائي كما تقدم مخالف كل المخالفه مع النظام العام والاداب العامه كما أن ما ذهب اليه القضاء المصري في احد قراراته بهذا الخصوص فلا يتقيد به القضاء العراقي لاختلاف الموجبات والمكان والزمان".
ومضى الساموك، إلى ان "المحكمة قررت رد الدعوى ضد المدعي عليه الاول رئيس مجلس النواب/ اضافة لوظيفته، لعدم استنادها إلى سند من الدستور، ورد الدعوى ضد المدعي عليه الثاني رئيس مجلس القضاء الاعلى/ اضافة لوظيفته، لعدم توجه الخصومة".

*************

الغانمي: 2019 عام مكافحة الأمية في الجيش العراقي

بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي، الجمعة، على ضرورة أن يكون عام 2019 لمكافحة الامية في صفوف الجيش العراقي.
وقال الغانمي خلال رئاسته مؤتمر العمليات الاسبوعي إنه “يجب أن يكون عام ٢٠١٩ عاماً لمكافحة الامية بصفوف الجيش العراقي”.
وأكد على “أهمية الاستمرار بتفعيل العمل الاستخباري والعمليات التعرضية”، فيما دعا إلى “الاستمرار في مراقبة الحدود مع سوريا والقيام بزيارات مستمرة من قبل القادة والآمرين اليها”.
وفي عام 2012، استطاع العراق إنشاء أكثر من 3 آلاف مركز محو أمّية في البلاد، بالتعاون مع اليونسكو، بعد إقرار البرلمان العراقي قانون محو الأمية، وفق ماذكرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق.
يشار إلى أن نسبة الأميّة قد ارتفعت بشكل مخيف بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية، وغياب الرقابة وفشل النظم التعليمية.

***********

الصليب الاحمر : مستمرون
في مساعدة الحكومة العراقية لإعادة الاعمار وعودة النازحين
بغداد – طريق الشعب
أكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر استمرارها بالعمل في العراق لمساعدة الحكومة في اعادة الاعمار وعودة النازحين.
وذكر بيان لمكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "حسين استقبل في مكتبه ببغداد رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماوير والوفد المرافق له ، وجرى خلال اللقاء استعراض اعمال ونشاطات بعثة الصليب الاحمر الدولي في العراق والجهود المشتركة لاعادة النازحين واللاجئين الى مناطقهم والبحث عن المفقودين من ضحايا العمليات الارهابية لعصابات داعش الارهابية ".
واشاد حسين بحسب البيان " بالدور الذي تقوم به المنظمة من خلال تلبية الحاجات الانسانية والطبية والبحث عن رفاة ضحايا الارهاب والنظام السابق واجراء المسوحات الخاصة بعمليات البحث".
ونوه الى ان " الوضع في العراق يتحسن وان منهاج الحكومة الحالية يتضمن تطوير واعادة بناء البنى التحتية واعادة اعمار المدن وتوفير الخدمات الاساسية للمدن التي تضررت جراء العمليات العسكرية واحتلال داعش الارهابي "، مشيرا الى ان" هذه الجهود تحتاج الى خبرات وقدرات منظمات المجتمع الدولي ومنها الصليب الاحمر ".
من جهته اكد ماوير " استمرار المنظمة بالعمل في العراق من اجل مساعدة الحكومة العراقية في جهود اعادة الاعمار وعودة النازحين، والبحث عن المفقودين واستعمال خبرات وقدرات المنظمة التكنولوجية في تحقيق ذلك "، مشيرا الى ان " عمل المنظمة في العراق يعد ثاني اكبر عمل لهما في العالم".

************

"العمل" تصدر بطاقات ذكية للمشمولين الجُدد برواتب الإعانة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الحماية الاجتماعية بوزارة العمل، أمس الاحد، اصدارها أكثر من ١٠٣ الاف بطاقة ذكية للأسر المشمولة براتب الاعانة الاجتماعية ضمن وجبتي الشمول الجديدتين الثالثة والرابعة اللتين اعلنتهما الوزارة في وقت سابق بالتعاون مع الشركة العالمية للبطاقة الذكية.
وقال مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات بهيئة الحماية الاجتماعية المهندس جمال عبد الرسول في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة انجزت اصدار اكثر من ١٠٣ الاف بطاقة ذكية للأسر المشمولة براتب الاعانة الاجتماعية ضمن الوجبتين الجديدتين الثالثة والرابعة في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان بعد ان دققت الوزارة معاملاتها"، مشيرا الى "استمرار ملاكات اقسام هيئة الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات بالعمل اليومي حتى في ايام العطل لاستكمال تدقيق كل معاملات الاسر التي تم شمولها ضمن الوجبتين الاخيرتين من اجل اصدار البطاقات الذكية تمهيدا لمنحهم الرواتب المستحقة وفق قانون الحماية رقم ١١ لسنة ٢٠١٤".

***********

عروض أجنبية لشراء نفايات بغداد وتحويلها الى طاقة كهربائية

بغداد – طريق الشعب
كشفت امانة بغداد، أمس الأحد، عن تقديم 28 شركة اجنبية عروضا لشراء النفايات وتحويلها الى طاقة كهربائية. وقال معاون مدير دائرة البيئة والمخلفات الصلبة في الامانة، وسمي عبد الامير في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الامانة تدرس العروض المقدمة من 28 شركة اجنبية لشراء النفايات وتحويلها الى طاقة كهربائية"، مشيراً إلى أن "الأمانة ناشدت الامانة العامة لمجلس الوزراء بضرورة الاسراع في إحالة قطاع النفايات الى الاستثمار بعد ترشيح ثلاث شركات متخصصة قدمت طلبات لاستثمار النفايات".
واضاف عبد الامير ان "العروض الاستثمارية تشمل ثلاثة اشكال الاول بتحويل 2000 طن يوميا، والثاني لتحويل خمسة الاف طن يوميا، الى جانب العرض الاخير الذي ينص على استثمار جميع نفايات العاصمة التي تتراوح بين (8 – 9) الاف طن يوميا لسد حاجة بغداد كليا من الطاقة الكهربائية"، مبينا بأن "الهدف من احالة قطاع النفايات الى الاستثمار، هو لتوفير الاموال المخصصة شهريا لطمر النفايات والبالغة 250 مليون دينار بالرغم من عدم الحصول على موافقات بيئية من وزارة الصحة لموقعي ابو غريب والنباعي اللذين يستقبلان يوميا اكثر من ثمانية الاف طن من النفايات، اضافة الى تقليل نسب التلوث وانتشار الامراض والاوبئة التي قد تخلفها مواقع الطمر الصحي".
واكد على ان "احدى الشركات قدمت عرضا لشراء الطن الواحد من النفايات بمبلغ خمسة دولارات ومن ثم تبيع الطاقة المنتجة لصالح وزارة الكهرباء بـ4.5 سنت لكل كيلو واط، اذ تشير الاحصائيات الى ان استيراد الكيلو واط من دول الجوار بـ 11 سنتا"، مبينا أن "الامانة اعدت ثمانية معايير لاختيار الجهة المقدمة، هي تحديد كلفة التنفيذ، وطريقة التعبئة المستخدمة، وكمية الطاقة الكهربائية المنتجة، والجانب الاقتصادي، واختزال الوقت والعمل بالنسبة للجهد الآلي والبشري".

**********
تعزية

الرفيق العزيز جواد كاظم الطائي المحترم
تلقينا بأسف وألم خبر وفاة شقيقكم صالح كاظم الطائي في المستشفى بعد معاناة من المرض.
نشارككم والعائلة الكريمة الاحزان ونتوجه اليكم بخالص التعازي، راجين لكم الصبر والتحمل.
وتبقى ذكرى الفقيد الراحل حية على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
2/2/2019

**********

ص3
صورة مأساوية للخدمات في حي الجهاد

وصف اهالي محلة ٨٧٩ زقاق ٥٨ في حي الجهاد الواقع الخدمي في منطقتهم بالمأساوي جدا، وذلك اثر تساقط الأمطار الأخيرة في بغداد، حيث تحولت المحلة الى بركة مياه واسعة من الاستحالة على المواطن في المحلة اجتيازها لغرض الذهاب الى مبتغاه كمحل عمله او المدارس.
وقد ابدى سكان المحلة استياءهم من حال الخدمات في المنطقة، وقال احد السكان: خلال ليلة ممطرة استطعنا ان نشاهد صورة محبطة تمثل واقعاً خدمياً مزرياً لمدينة تغنى بها الشعراء والمطربون لروعة جمالها، لكن بالتأكيد لم يشاهدوا الصورة الواقعية للمدينة بعد الأمطار.
اهالي محلة 879 في حي الجهاد يطالبون بلدية وحدة الرشيد بالاستجابة لشكواهم ومعالجة المشكلة باسرع وقت، ولكي لا يكون سكان المنطقة متجنين على تكاسل اعمال البلدية التي تصب في خدمة المواطن وخدمة البلد.
اهالي المحلة / عنهم المواطنة غنية فاضل
********
منطقة دور الشؤون المحلة 418
في مدينة الحرية
بعد تساقط موجة الامطار الغزيرة فاضت الشوارع الرئيسة والفرعية في منطقة دور الشؤون محلة 418 في مدينة الحرية، بالاضافة الى دخول مياه الامطار والمجاري الى الدور السكنية بسبب عدم اخذ الاحتياطات والاجراءات اللازمة من قبل مديرية بلدية الشعلة لمواجهة حالات كهذه، الامر الذي ادى الى قطع الشوارع وغرق الدور وعدم استطاعة المواطنين سكان المنطقة والمركبات وطلاب المدارس من الوصول الى اماكن عملهم ومدارسهم
مواطني دور الشؤون يتساءلون الى متى يستمر تدهور الاحوال الخدمية في المناطق ويترك المواطن لوحده في محنة صعبة تسمى تردي الخدمات، والى متى تترك الامور ليحلها الزمن دون ان يبادر المسؤولون لتحمل مسؤولياتهم الوظيفية لااكثر؟
دعوة من اهالي الحرية للجهات والمؤسسات الخدمية لاخذ دور المبادرة والاستعداد للحالات الطارئة وفي كافة القطاعات، فقد مل المواطن من تعكز المسوؤلين بالقاء اللوم على التخصيصات او الحالات الطارئة العجيبة، فلم يعد من احتمال او طاقة اليهم، وكفى ذلا.

ماجد عثمان

******
همسة...
صار البيت لمطيره
وطارت بيه فرد طيره

• كشف مدير دائرة عقارات الدولة المهندس احمد الربيعي عن ان عدد التجاوزات في بغداد على عقارات واراضي الدولة تعدت الاربعة آلاف حالة وتصل الى اكثر من 100 ألف حالة تجاوز سكني وزراعي وصناعي وتجاري في عموم البلاد. ونوه الربيعي الى أن معظم المتجاوزين عليها من المتنفذين والعصابات الخارجة عن القانون وبعض من الاحزاب واعضاء مجلس النواب والمحافظات. مؤكداً ان دائرته فاتحت دائرة الاحزاب في الامانة العامة لمجلس الوزراء لتبليغهم بضرورة تسديد اجر المثل بالنسبة للعقارات المتجاوز عليها بيد انه حتى الآن لم يتخذ اي اجراء بالرغم من مرور ثلاثة اشهر. مشيراً الى ان معظم المتجاوزين مدعومون من جهات مختلفة. وقال الربيعي ان دائرته تمتلك كتباً رسمية عدة تقضي بجرد العقارات العائدة للدولة في المربع الرئاسي بمنطقة الجادرية وعلى هذا الاساس تم تشكيل العديد من اللجان لاجراء عمليات الكشف الموقعي واحصاء تلك العقارات الا ان هذه اللجان تتفاجأ بامتناع الفوج الرئاسي المسؤول عن حماية المربع عن السماح لهذه اللجان بالوصول الى تلك العقارات.
• اعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة ان محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد أصدرت حكماً غيابياً بالسجن لمدة سبع سنوات بحق كل من امين بغداد والمدير العام لدائرة المتنزهات في (امانة بغداد) السابقين لتسببهما باحداث ضرر عمدي باكثر من 12 مليون دولار امريكي. واشارت الدائرة الى ان المدانين الهاربين قاما بالاتفاق والاشتراك بالاضرار باموال ومصالح امانة بغداد خلال التعاقد على مشروع تطوير قناة الجيش. مبينة انه تم التعاقد مع شركة مصرية واخرى محلية استناداً لقرار اللجنة الرئيسة للتعاقد في الامانة دون اعداد الكلف التخمينية للمشروع وان مقدار الضرر الحاصل بلغ اكثر من 12 مليون دولار امريكي.
اعلنت هيئة النزاهة عن تمكنها من ضبط حالات تلاعب وتزوير في (66) مستند صرف في الاضابير التقاعدية الخاصة بموظفي المديرية العامة لتربية محافظة ديالى اذ بلغ مجموع المبالغ المصروفة خلافاً للضوابط والتعليمات اكثر من 5 مليارات دينار.

كفاح محمد مصطفى
****
اهالي منطقة الشعب
يشكون نقص الخدمات وتردّيها
حسين علوان
تعد منطقة الشعب مع الإحياء التابعة لها من المناطق الكبيرة في بغداد، وكانت قد حولت لتكون قضاءً مستقلاً عام 2016 بالنظر لكثافة السكان العالية فيها، وهي تقع شمال شرقي بغداد، وتحدها من الجنوب قناة الجيش ومن الشرق منطقة الطالبية فيما الثعالبة تقع شمالها، وغربها يقع حي البساتين (بس بالاسم).
واقعها الخدمي مترد كحال الخدمات الهشة في عموم مناطق العراق، حيث تعرضت شوارع منطقة الشعب وبلا استثناء، إلى غرق كبير بسبب مياه الأمطار المتساقطة عليها اخيرا، كذلك فاضت جميع أزقتها نتيجة سوء الخدمات فيها، والحركة أصبحت صعبة جدًا بسبب ارتفاع منسوب المياه.
يقول احد المواطنين: أن غرق الازقة في الشعب بمياه الأمطار قد يكلف خسائر كبيرة سواء للأفراد أو للحكومة.
فيما يشير ابو علي الى ان "منطقة الشعب معروفة بكثافتها السكانية الهائلة، وهذا يعني وجوب توفر عدد من المؤسسات الضرورية كالمدارس والمراكز الصحية والمستشفيات"،مضيفا ، تعاني المدينة نقصاً حاداً في عدد المؤسسات الخدمية، ويقول: لنأخذ نموذجا واحدا على ذلك النقص ففي منطقة سبع قصور (خلف السدة ) توجد مدارس لا تسع اعداد الطلبة المنضوين اليها، اذ يضم الصف الواحد مايقارب ( 100) طالب، فهل هذا معقول؟
ويؤيده ابو حسين فيقول: هل ترضى الضمائر ان مدينة بهذه الكثافة لا يوجد فيها مستشفى واحد يهتم بصحة المواطنين ويقدم الخدمات الطبية للمرضى من كبار السن وغيرهم، وحين يمرض الافراد او عند الاصابات الحرجة والطارئة يضطرون للذهاب الى مدينة الثورة (الصدر) لكي يعالجونه، متابعا حديثه، كلنا نعلم بان مستشفيات مدينة الصدر تغص بالمرضى المراجعين وتشكو نقص الادوية والاطباء، فكيف الحال مع إضافة مراجعي منطقة الشعب؟
لذا يدعو مواطنو الشعب الجهات المعنية الى انشاء مستشفى كبير يستقطب سكانها بخدماته العلاجية، وذلك للحاجة الماسة للخدمات الطبية، وعلى الرغم من وجود مشروع المستشفى التركي، الا انه متوقف حاليا عن الانجاز بحجة عدم وجود التمويل.
وقد عبر عدد من المواطنين عن استيائهم الشديد من تردي الخدمات وتراكم النفايات في منطقة سوق شلال وسط مدينة الشعب، فضلا عن وجود المياه الآسنة.
اذ يقول المواطن سيف شهيد: تكثر في المنطقة النفايات المبعثرة هنا وهناك وذلك بسبب تكاسل عمال البلدية او لعدم وجود الحاويات، أضف الى ذلك تخسف الشوارع الداخلية والأزقة بالنظر لعدم اكسائها او رصفها، وعندما تتساقط الامطار تتحول تلك الشوارع الى اوحال يصعب السير عليها.
من جانب اخر اوضح مواطن من سكان العشوائيات اوما يسمى ( الحواسم ) التي تنتشر في منطقة الشعب وتحوط بعض جهاتها، الى ان اغلب العشوائيات شيدت على ارض جنسها زراعي، لذا يتأملون من الحكومة حسم موضوع التجاوزات وتحويل الاراضي الى سكنية، لكي تُخدم بالخدمات الاساسية الضرورية، ولا تستهلك من خدمات المناطق السكنية، كما طالبوا بمنحهم القروض الميسرة وبفوائد رمزية لكي يتسنى لهم بناء بيوت لعائلاتهم. ويتابع قوله، اهم معضلة لدى الناس الفقراء هو امتلاك سكن يعيشون فيه، الامر الذي اضطر البعض الى التجاوز على الاراضي المملوكة للدولة، عليه يجدر بالجهات ذات العلاقة مراعاة الوضع المعيشي والاقتصادي لسكان العشوائيات قبل اتخاذ أي قرار بحقهم.
يعاني غالبية سكان منطقة الشعب وبخاصة الخريجين الجدد من البطالة، لعدم توفر فرص عمل تليق بهم كمواطنين في بلدهم، وقد ابدى البعض تخوفهم من انتشار المقاهي غير النظامية التي اصبحت بؤراً للمخدرات والادمان، بحسب قول احدهم.
الجدير بالذكر ان اهالي الشعب خرجوا باكثر من تظاهرة امام المجلس البلدي والقائممقامية للمطالبة بتحسين واقع الخدمات وايجاد فرص عمل للشباب، وكان في مقدمة هؤلاء المتظاهرين الشخصية المعروفة عند أهالي الشعب ( صدام عطا الله )، كما شكلوا وفوداً لمقابلة القائممقام الذي كان متعاوناً جدا مع الاهالي، حيث اوعز وبكتب رسمية تحمل مطالب المتظاهرين الشرعية الى مجلس محافظة بغداد وامانة بغداد وباقي الدوائر الخدمية للقيام بمهامها اتجاه المدينة وكان اول الغيث فتح الشوارع المهمة في المدينة امام حركة السير والقيام بحملة تنظيف بواسطة آليات امانة بغداد لرفع الانقاض ومخلفات السكراب لتظهر المدينة بصورة جميلة وبجهود ناسها.
وقد سبق وان عرض سكان الشعب معاناتهم جراء نقص الخدمات الضرورية في القنوات الاعلامية والصحف المحلية، وتم التجاوب مع بعضها لكن أخرى لم تنفذ حتى اليوم.
عليه يدعو سكان مدينة الشعب المسؤولين الى تلبية احتياجات المنطقة من الخدمات التي حرموا منها نتيجة تبذير الاموال في غير محلها الحقيقي وتراكم الفساد وانتشاره في مفاصل الدولة.

*********
حكايات أبي زاهد...
المجلس الأعلى لمكافحة الفساد

المجالس العليا كثيرة وما أكثرها في العراق، اذ كثرت المجالس فيه حتى أصبح حديث المجالس، فهناك مجالس لرعاية الفنون وأخرى للآداب وغيرها للزراعة ومجلس للصناعة ولكل شيء في الحياة مجلس، وإن كان لمحاربة الجراد، لذلك لم أستغرب عندما أضيف الى القاموس مصطلح المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، فالبلد بحاجة إلى هذا المجلس لينام بجوار أشقائه هيئة النزاهة، ولجنة النزاهة، وديوان الرقابة المالية والمفتش العام وغيرها من المؤسسات التي لم نجد لها تأثيراً في محاربة الفساد وإيقافه طيلة سنوات من عمر الدولة العراقية بعد التغيير، ومعظم قضايا الفساد التي أثيرت في الفضائيات أما يتم "طمطمتها" والتستر عليها، أو تجير باسم هارب خارج العراق يتمتع بما أنعم الله عليه من المال الحرام كما هو حال السامرائي والسوداني، أو تنام في دهاليز تحت أسماء ومسميات كثيرة، أو يحتفظ بها البعض؟؟؟ كورقة ضغط لابتزاز السياسيين، ومنها والحق يقال بحق سراق صغار منهم من سرق علبة "كلينكس" أو معلبات غذائية أو أمسك متلبسا بأخذ "كارت موبايل" أو موظف مسكين تجرأ لمساواة الكبار وأخذ من مراجع (25000) الف دينار، صُير نجم الأعلام وأحدوثة الجماهير، ولعمري لم اسمع باعتقال كبير أو محاكمة أمير إنما المصائب تقع برأس الموظف الصغير والمواطن الفقير.
وهنا اتساءل هل يلغي المجلس الجديد دور لجان وهيئات النزاهة وديوان الرقابة والمفتش العام ليكون بديلا عنهم أو مسؤولا عليهم، أم هو مؤسسة جديدة تضيف عبئا جديدا على ميزانية الدولة، او هل يستطيع المجلس الأعلى مواجهة الحيتان الكبار، ومحاسبة المافيات التي تعمل في رابعة النهار ..
ضحك سوادي الناطور وقال: يـﮔولون أكو شقي من أشقيائية ذيـﭺ الايام يسموه "دولمه" من يتهزون عليه، وﭼان كلمن يـﮔله "دولمه" يدﭼـه بالخنجر ويبدي مصارينه، وﭼـانت الناس تخاف منه وتحسبله ألف حساب، ويوم من الايام التموا مجموعة من شباب المحلة واتفقوا بيناتهم أن يـﮔلوله دولمه لكن بالتقسيط ، فراحوا لـﮔهوة المحلة اللي يـﮔـعد بيها وﮔـعدوا ﮔباله وصاح واحد منهم"تمن" وصاح الثاني"بصل" وصاح الثالث لحم وصاح الرابع سلـﮔ وصاح الخامس ملح، والسادس صاح بهارات ، والشقاوة يسمع وساكت لمن خلصوا طلع الشقاوة خنجره من أحزامه وضرب الميز ﭼـلاق وﮔـاللهم أني أعرف كلشي كمل حتى تصير دولمه بس أريد أشوف يا رجال اللي راح يلفها!

محمد علي محيي الدين

*****
انقطاع الكهرباء منذ 27 يوماً
في الزعفرانية
يعاني اهالي منطقة الزعفرانية محلة 964 زقاق 33 من انقطاع الكهرباء الوطنية ومنذ اكثر من 27 يوماً، وذلك بسبب عطل المحولة الكهربائية في المنطقة.
عليه يطالب اهالي المحلة المذكورة اعلاه من وزارة الكهرباء الايعاز باصلاح العطل وباسرع وقت ممكن، وذلك للحاجة الماسة الى خدمات الكهرباء باعتبارها العصب الحيوي للحياة اليومية في المناطق السكنية، ولا يمكن الاستغناء عنها.
مع العلم ان سكان محلة 964 زقاق 33 سبق وان قدموا الشكاوى ولأكثر من مرة الى دائرة الكهرباء لكن للاسف لم يتحقق شئ حتى الآن، بل صمّت الدائرة آذانها عن الشكوى، وابلغوهم بعدم وجود صيانة للمحولات الكهربائية. فهل يجوز هذا يا وزارة الكهرباء، اجيبونا رجاءا.

اهالي المحلة

***********
التربية مطالبة بإعادة تأهيل مدرسة في الدورة

لفيف من اهالي قرية الزمبرانية في منطقة عرب جبور التابعة الى ادارية مدينة الدورة جنوب بغداد يناشدون وزارة التربية وديوان محافظة بغداد ومجلسها، بإعادة تأهيل مدرسة (ألبارئ الابتدائية المختلطة) الواقعة بالقرية، حيث تعرضت المدرسة فيما سبق الى السرقة والحرق من قبل المجاميع الارهابية، مما ادى الى تدميرها، وعدم صلاحية الدراسة فيها من قبل أبنائهم.
ويبيّن اولياء امور الطلبة بان الحياة الأمنية في القرية استقرت وبشكل جيد، بعد أن تم تحريرها من قبل قواتنا الباسلة، كما عادت الحياة اليومية تسير نحو الافضل وهذا الاستقرار يتطلب لاعادة تأهيل وترميم المدرسة لكي يتمكن الطلبة من مواصلة دراستهم.
أخيرا يتأملون من الجهات الحكومية خيرا وسماع مناشدتهم والاستجابة لها بأسرع وقت، وهم في انتظار وقفتكم الايجابية تجاه مواطني القرية، خدمة للصالح العام .

لفيف من اولياء الطلبة
كريم راضي مطر مدير المدرسة .

******
مواساة...
• بمزيد من الحزن والالم تلقت اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين ولجنة الرقابة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي نبأ رحيل الشخصية الوطنية ابو فراس إثر مرض عضال لم يمهله طويلا وبهذا نتقدم الی رفيقنا علي مالية (جواد كاظم الطائي) بأحر تعازينا راجين ان تكون اخر احزانهم. لروح الراحل السلام الابدي ولرفيقنا علي مالية وعائلته الصبر الجميل وان تكون اخر احزانهم.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق عبد الرضا الزهيري (ابو ظافر) سكرتير محلية الناصرية للحزب في وفاة ابنته، للفقيدة الذكر الطيب، ولعائلتها الصبر والسلوان.
• هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تقدم التعازي والمواساة للرفيق مهدي ناجي القريشي في وفاة شقيقه بشار اثر مرض عضال وهو شقيق كريم وماجد وعلاء، الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية ديالى ومنظمة بهرز للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي الورد في وفاة عمه أثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولاهله ومحبيه في بعقوبة الصبر والسلوان.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق عبد الرضا الزهيري (ابو ظافر) سكرتير محلية الناصرية للحزب في وفاة ابنته، للفقيدة الذكر الطيب، ولعائلتها الصبر والسلوان.
• هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تقدم التعازي والمواساة للرفيق مهدي ناجي القريشي في وفاة شقيقه بشار اثر مرض عضال وهو شقيق كريم وماجد وعلاء الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة الرفيق الراحل عطيه جاسم خنجر(أبو حميد)، ارتبط الفقيد بالحزب أواخر خمسينيات القرن الماضي وكان مثال الشيوعي الملتزم بقضية الحزب والشعب وقد بقيت هذه سجاياه حتى أيامه الأخيرة حيث اقعده المرض وحتى رحيله الأبدي.. المجد والذكر الطيب للفقيد.. وللعائله الكريمة الصبر والسلوان.
**********
ص4
مجلس المثنى يكشف عن خطة لجذب المستثمرين الى البادية

المثنى – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة المثنى أمس الأحد، عن وضع خطة لاستقطاب شركات محلية واجنبية للاستثمار في مناطق البادية، من خلال طرح المزيد من الاراضي الزراعية والموارد الأخرى كفرص استثمارية.
وقال نائب رئيس المجلس حارث لهمود في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الحكومة المحلية وضعت خطة للانفتاح على الشركات المحلية والأجنبية للعمل في مناطق البادية"، مشيرا الى ان "الخطة التي أعدت بالتعاون مع مديرية الزراعة وهيئة الاستثمار تتضمن تهيئة الخرائط الخاصة بالأراضي الصالحة للزراعة وتسهيل منح الرخص الاستثمارية فضلا عن توفير البيئة الآمنة للعمل". وأضاف قائلا، أن "نجاح تلك الخطة سيؤدي إلى توفير فرص العمل لأبناء المحافظة وتحريك الاقتصاد المحلي".

******
تمديد فترة تسويق الشلب سبعة أيام في الديوانية

الديوانية – طريق الشعب
أعلنت الحكومة المحلية في محافظة الديوانية ارتفاع كميات محصول الشلب الاستراتيجي صنف العنبر المسوقة الى مخازن وزارة التجارة في مركز تسويق الشامية إلى 962 طن.
وقال المستشار الزراعي لمحافظ الديوانية موسى الرازقي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "تم تمديد فترة التسويق الى سبعة أيام لغرض اعطاء المزارعين فرصة مناسبة لتسويق محاصيلهم"، داعيا "المزارعين الى الإسراع في تسويق محصولهم لمركز استلام الشامية خلال هذه الفترة قبل إغلاق مركز التسويق عند انتهاء المدة المقررة".

*****
نواب: لا نرضى باتفاقات تدمر الاقتصاد العراقي
التجارة تعتبر الاتفاق العراقي-الاردني ذا فائدة كبيرة
بغداد – طريق الشعب
شهدت الاتفاقية العراقية الاردنية اعتراضات كثيرة بخصوص عدد من بنودها التي تتعلق برفع الرسوم الكمركية ومد الانبوب النفطي ونقاط خلافية أخرى، وكشفت وزارة التجارة، يوم أمس، عن تفاصيل وفوائد هذا الاتفاق، مشيرة الى انه لا يتضمن رفع التعرفة الجمركية عن جميع السلع الداخلة الى العراق، وفيما أعلن عضو المجلس المحلي في الانبار فرحان الدليمي، عن دخول الشاحنات الأردنية المحملة بالسلع الى المحافظة، أكد نواب في البرلمان على عزمهم على تعديل بعض فقرات الاتفاقية او الغائها لأنها تدمر الاقتصاد العراقي حسب قولهم.
فوائد مرتقبة

قالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاتفاق سينعكس ايجابا على الازدهار والرخاء للشعبين، لما له من اهمية اقتصادية وتجارية للبلدين، حيث قررت حكومة الاردن إعفاء البضائع العراقية المستوردة عن طريق ميناء العقبة من (75في المائة) من الرسوم التي تتقاضاها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وبالتالي يصبح المبلغ الذي يدفعه المستورد العراقي هو نسبة (25في المائة) من رسوم المناولة"، مشيرة الى إن "اعفاء البضائع من التعرفة الكمركية لا يتضمن جميع السلع والبضائع الواردة الى العراق، حيث اشتملت القائمة المعفاة السلع التي لا تسبب ضرراً بالصناعة والزراعة المحلية العراقية، كما انه سيتم الابقاء على الرسوم المفروضة على البضائع التي تصنع في العراق"، اضافة الى "فوائد أخرى في مجال النقل الجوي ونقل البضائع والمنتجات النفطية بين البلدين".

جوانب أخرى

وفي بيان مشترك عن الاجتماع، أشار الى انه "في القطاع المالي تمّ التوافق على المبادئ العامة لتسوية القضايا العالقة والمبالغ الماليّة المطلوبة من كلّ طرفٍ للآخر، وتشكيل لجنة فنيّة تقدم حلولا توافقية نهائية مقترحة للملفات المالية العالقة بين البلدين"، وفيما سيقوم الجانب الأردني ضمن قطاع الطاقة "بتزويد العراق بالكهرباء من خلال مشروع الربط الكهربائيّ، الذي سينفذ بعد ثلاثة اشهر في العراق ويبدأ العمل خلال اقل من عامين"، واتفق الجانبان على "البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء أنبوب النفط العراقي الاردني، الذي يمتّد من البصرة مرورا بحديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة".
وبين بانه "تم اتخاذ العديد من الإجراءات لغرض انشاء المنطقة الصناعية الاردنية العراقية المشتركة والتي تشكّل فرصة لاستفادة المنتجات والصناعات العراقية من إعفاءات ومزايا اتفاقيات التجارة الحرّة التي وقعتها المملكة الأردنية الهاشمية مع دول العالم".
شاحنات أردنية في الأنبار

في الأثناء، أعلن عضو مجلس محافظة الانبار فرحان محمد الدليمي، أمس الاحد، عن دخول عشرات الشاحنات الأردنية المحملة بالسلع المختلفة الى المحافظة بعد ساعات من افتتاح منفذ طربيل الحدودي غربي المحافظة.
وقال الدليمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "منفذ طريبيل الحدودي مع الاردن شهد دخول عشرات الشاحنات المحملة بالسلع المختلفة عبر الطريق الدولي السريع باتجاه محافظات العراق المختلفة للمرة الاولى منذ اعوام"، لافتا الى إن "دخولها وزيادة اعدادها يعود الى موافقة الحكومة المركزية على تطبيق قرار الاعفاء عن التعريفة الكمركية لكافة السلع التي تدخل الى العراق فضلا عن تسهيلات اخرى تضمنتها مذكرات التفاهم التي ابرمها الجانبان".

اعتراضات نيابية

من جهته، استغرب النائب منصور البعيجي، من قيام الحكومة العراقية بإعفاء بضائع الاردن الداخلة الى العراق من الرسوم الكمركية، في حين عده امرا خطيرا وغير مقبول، مشيرا الى انه سيطرح موضوع الغائه في مجلس النواب.
وقال البعيجي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "كممثلين عن ابناء الشعب العراقي لن نقبل ب قرارات كهذه تضر بالمصلحة العامة والشعب العراقي، مقابل استفادة للجانب الاردني وستكون لنا كلمة داخل قبة البرلمان نلغي بها هذه القرارات التي اتخذتها الحكومة دون الرجوع الى البرلمان"، مشيرا الى ان "هذه الاجراءات التي اتخذتها الحكومة ستدمر الاقتصاد العراقي لان الاردن ستغرق السوق العراقية ببضائعها المعفية من الرسوم وستدمر اي صناعة عراقية"، فيما دعا الحكومة الى "تدارك هذه القرارات التي اتخذتها ابتداءً من مد الانبوب النفطي الى اعفاء البضائع الاردنية من الرسوم الجمركية".
وفي السياق، أكد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية بهاء الدين النوري، على ان "ما تضمنته الاتفاقية التي ابرمت بين العراق والاردن هو عملية تدمير للاقتصاد العراقي ولا يمكن السماح بها"، مشددا على انه "سيكون موقفا حازما وقويا للتصدي لهذه الاتفاقية داخل مجلس النواب".
وقال النوري في تصريح صحفي إن "مجلس النواب هو ممثل الشعب وهو المعني الأول بالدفاع عن حقوقه وثرواته"، مبيّنا ان "رئاسة مجلس النواب واعضاء المجلس مطالبون بموقف حقيقي وواضح من الاتفاقية التي عقدت مع الاردن"، فيما لفت الى إن "ما تضمنته الاتفاقية هو عملية تدمير للاقتصاد العراقي ولا يمكن السماح بها وسنتصدى لها، سواء بتعديلها او الغائها بشكل كامل"، وأن البرلمان "لن يسمح بتمرير اي اتفاقية مهما كانت ومع اي دولة على حساب الشعب العراقي ومصالحه وثرواته وحقوقه".
يٌذكر إن الاردن خلال الاجتماع، سلمت الجانب العراقي ١٣٠٠ قطعة اثرية مسروقة حافظت عليها بعد دخولها الاراضي الاردنية لغرض التهريب، حسب ما ذكره بيان الوزارة.

*****
وقفة اقتصادية...
تشريع اقتصادي برلماني جريء

خطا مجلس النواب خطوة موفقة في الغاء البند المتعلق بالاقتراض الخارجي من موازنة 2019، رافعا عن كاهل الخزينة عبئاً ثقيلا لطالما ضاق ذرعا بآثاره الشاقة فالقروض بطبيعتها سواء الخارجية او الداخلية وجه من اوجه السياسة المالية للدولة غالبا ما تلجا اليها الدول النامية لتغطية النفقات العامة الجارية وقليلا من النفقلات الاستثمارية عندما تعجز مواردها المحلية عن تغطية هذه النفقات ولكنها واجبة الدفع مع فوائدها فضلا عن شروطها القاسية واحينا المذلة . وحسب تصريحات اللجنة البرلمانية فان حجم الديون الخارجية قد بلغت 133 مليار دولار وهذه القروض حسب تصريحات صندوق النقد الدولي كانت قبل 6 سنوات 73.1 مليار دولار ارتفعت في عام 2014 الى 75.2 مليار دولار وفي عام 2015 الى 98 مليار دولار بينما في عام 2016 وصل الدين الى 114.6 فيما ارتفع في عام 2017 الى 122.9 مليار دولار . والمتتبع للقروض الخارجية يجد انها وجهت في معظمها الى النفقات الجارية والى سد العجز في الموازنات السنوية بما فيها قروض البنك الدولي لتضاف في نهاية الامر الى هذه النفقات. اما النفقات الاستثمارية فلم تحظ الا بالنزر اليسير وحتى هذا الجزء من القروض وظف في مشاريع وهمية او مشاريع طالها الفساد والهدر المالي، وانتهت الى أطلال. فعلى سبيل المثال كانت نسبة النفقات الاستثمارية في عام 2013 ، حيث الموارد النفطية كانت عالية (40) في المائة انخفضت الى (35) في المائة والى (27) في المائة في عامي 2015 و2016 ثم الى (25) في المائة في موازنة عام 2019 ، في مقابل هذا ازدادت القروض بحدود 50 مليار دولار فماذا كانت اثارها الاقتصادية ؟.
تشير المعلومات الى ان تلك القروض قد وجهت مع النفقات الجارية الى قطاع الاستهلاك مما ادى الى زيادة الطلب المحلي وفي ظروف كان فيها جهاز الانتاج عديم المرونة او قليلها فان هذا الطلب اتجه تلقائيا الى الاستيراد الخارجي وعاد جزء من الايرادات النفطية التي تشكل 90 في المائة من اجمالي الايرادات الحكومية مع القروض الى الخارج بالعملة الصعبة فكانت نافذة البنك المركزي وعاء جاهزا لخروجها من العراق لحساب القطاع الخاص التجاري حيث بلغ حجمها للفترة من عام 2003 - 2016 (278) مليار دولار .
ومن اثار الاقتراض الخارجي علاقته بالبنيان الضريبي فبمقتضى السياسة المالية جرى التركيز على فرض الضرائب غير المباشرة وانعكس عبء هذه الفواتير على اصحاب الدخول الواطئة فعلى سبيل المثال فان نسبة الضرائب غير المباشرة بلغت بعد عام 2015 (67) في المائة من الايرادات الضريبية.
ومما تقد م يتبين ان المضي في الاقتراض الخارجي سيحمل الموازنات السنوية اعباء مالية لا يمكن احتمالها خاصة اذا علمنا ان تسديد فاتورة هذه الديون كأقساط وخدمات تشكل (10) في المائة من إجمالي النفقات العامة في موازنة 2019 الامر الذي يتطلب من الحكومة مراجعة جادة لمبدأ الاقتراض الخارجي والبحث عن البدائل الممكنة للتعويض عنه مع الاخذ بعين الاعتبار ما يلي :
1. اعادة النظر بجدية في السياسة المالية الانفاقية من خلال السعي ليس فقط الى تخفيض حجم الانفاق وهو امر ضروري وانما الى اعادة النظر في مراجعة بنية الانفاق عبر الدخول في تفاصيل الانفاق الحكومي وتقليص ما هو غير موجب وفيه فساد وهدر مالي وخاصة في هياكل الرئاسات الثلاث والاسراع في مراجعة سلم الرواتب بما يزيل التفاوت المفرط بين مؤسسات الدولة .
2. اعادة النظر في النظام الضريبي ومراجعة الضرائب المباشرة سبيلا لإعادة توزيع الدخل بين المواطنين بالاضافة الى توفير الخدمات العامة وتحسين مفردات البطاقة التموينية.
3. ربط مستوى الدين العام من خلال تحليل المؤشرات الاقتصادية الى نسبة التصدير والاستيراد والناتج المحلي الاجمالي وربطه ببرنامج التدبير الاحتياطي عن طريق تخفيض الديون لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي ورفع كفاءة القطاعات الانتاجية الصناعية والزراعية وزيادة مساهمتها في المؤشرات الكلية للاقتصاد.

ابراهيم المشهداني
******
تجهيز مزارعي الحنطة في كربلاء بأسمدة البوتاسيوم والعناصر الصغرى مجانا
كربلاء – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، أمس الأحد، عن قيام فريق البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في محافظة كربلاء، بتجهيز مزارعي الحنطة في المحافظة بأسمدة البوتاسيوم والعناصر الصغرى مجانا.
وقالت وزارة الزراعة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ذلك يأتي لتهيئة الظروف الملائمة لنمو النبات وزيادة الإنتاج حيث بلغت الكمية المجهزة كغم للدونم الواحد، وان عملية الرش في الحقول تجري بإشراف مباشر من قبل أعضاء البرنامج"، مشيرة الى أن "سماد البوتاسيوم له تأثير عال على نمو النبات ويزيد من إنتاجيته، ويعطى عادة بعد استخدام العناصر الصغرى التي تضم الحديد والمنغنيز والنحاس والزنك".
وأكدت على، أن "البرنامج حقق تقدما كبيرا في هذا المجال خلال السنوات الماضية حتى وصل الى أكثر من 34 ألف طن خلال الموسم الماضي ويؤمل زيادته خلال الموسم المقبل".

*****
البلديات تعلن توزيع قطع اراضي خلال الاشهر المقبلة في البصرة
البصرة – طريق الشعب
أعلن وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات، جابر عبد خاجي، أمس الأحد، أن الوزارة ستباشر خلال النصف الاول من العام الحالي بتطبيق الالية الجديدة في توزيع قطع الاراضي بمحافظة البصرة، بعد ازالة جميع التعارضات التي تقف عائقا امام تطبيق تلك الالية. وقال خاجي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "تعارضات تقف امام تخصيص الاراضي تتمثل في شبكة كهرباء الضغط العالي ومشاريع مرشحة للاستثمار وبعض الدور المتجاوزة"، مشيرا الى ان "تلك التعارضات في طريقها الى الحل، تمهيدا لتطبيق الالية الجديدة في توزيع قطع الاراضي بمحافظة البصرة".
وكان وزير الاعمار والإسكان والبلديات بنكين ريكاني قد اعلن في وقت سابق ان قطع الأراضي التي سيتم توزيعها على المواطنين في المدن السكنية الجديدة ضمن البرنامج الحكومي، تشمل 3 فئات وهي ذوي الدخل المحدود والمواطنين فضلا عن ميسوري الحال.

********
إنجاز ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة في نينوى
نينوى – طريق الشعب
أعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب، أمس الأحد، عن انجاز لجنة إعمار نينوى بناء ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة من مجموع اربعة الاف وحدة.
وقال العاكوب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "لجنة إعمار نينوى أنجزت بناء 1000 وحدة سكنية واطئة الكلفة من مجموع 4000 وحدة"، مبينا بأن "الحكومة المحلية عملت على ترميم واعمار اكثر من 570 منزلا في احياء دمرت بالكامل من بينها الميدان، والشهوان، وعمو البقال، والفاروق القديمة، ومنطقة الجامع الكبير، ومنطقة السرجخانة، وباب لكش، وباب الطوب، والنبي شيت، بالإضافة الى منطقة باب الجديد".
وأضاف قائلا، أن "الحكومة الاتحادية رصدت 180 مليار دينار لأعمار البنى التحتية للمحافظة استخدمت في إعادة إعمار 80 دائرة ومؤسسة حكومية في عموم الموصل القديمة وأيمن الموصل وإعادة العوائل النازحة واستئناف الدوائر الحكومية عملها في مقراتها الأصلية"، موضحا بأن "اكثر من 3700 عائلة نازحة داخل مخيمات الجدعة وحمام العليل والسلامية والخازر عادت إلى مناطقها الأصلية في الموصل القديمة وايمن الموصل بعد استتباب الامن فيها واعادة الخدمات اليها بالكامل".

********
اعلنت عن تمديدها الأوامر التجهيزية للقطاعين العام والخاص
النفط تكشف عن الطاقة الانتاجية لعقد حفر الآبار في حقل مجنون وتحدد سقفه الزمني
البصرة – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس الأحد، عن تفاصيل عقد حفر 40 بئراً في حقل مجنون العملاق في محافظة البصرة، وفيما اعتبر وزير النفط ثامر الغضبان ان العقد يمثل خطوة مهمة لتطوير الحقول النفطية بقدرات وطنية جيدة، أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، عن تمديدها الأوامر التجهيزية للقطاعين العام والخاص والمختلط الى نيسان المقبل، موضحة عبر مدير هيئة التجهيز في الشركة بان التمديد مستمر الى حين استكمال كافة المستمسكات المطلوبة لاستيفاء شروط التجهيز.

عقد جديد

قال مدير عام شركة الحفر العراقية، باسم محمد خضير، أمس الأحد، في مؤتمر صحفي عقده في البصرة، وتابعته "طريق الشعب"، ان "السقف الزمني للإنتاج 24 شهراً وتصل الى طاقة 450 الف برميل من حقل مجنون فقط"، مشيرا الى إن "العمل يبدأ نهاية العام الحالي وان وزارة النفط أوعزت لشركة الحفر العراقية ببدء العمل بالآبار المشتركة مع دول الجوار".
وأكد وزير النفط ثامر الغضبان خلال حضوره مراسم توقيع عقد الحفر، على ان "هذا العقد يمثل خطوة مهمة لتطوير الحقول النفطية بقدرات وطنية من خلال الشركات التخصصية ومنها شركة نفط البصرة وشركة الحفر العراقية"، مبينا بأن "العقد تم توقيعه بين شركتين وطنيتين لحفر 40 بئراً نفطية في حقل مجنون النفطي، وبذلك ستتمكن الوزارة من تطوير الحقل وزيادة عمليات الانتاج فيه بأوقات قياسية وكلف مخفضة وبجهود المخلصين من الملاكات الوطنية في شركتي نفط البصرة والحفر العراقية".
وكانت وزارة النفط، قد أعلنت الخميس الماضي، إن شركة نفط البصرة أبرمت اتفاقا مع شركة الحفر العراقية التي تديرها الدولة لحفر 40 بئراً نفطية جديدة في حقل مجنون النفطي العملاق بجنوب البلاد.

تمديد أوامر

ومن جهة اخرى، أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الأحد، تمديد الأوامر التجهيزية للقطاعين العام والخاص والمختلط الى نيسان المقبل.
وقال مدير عام الشركة كاظم مسير ياسين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة عملت على إصدار تعميم يفوّض فروعها التوزيعية المنتشرة في المحافظات كافة بتمديد الأوامر التجهيزية للحصص المخصصة لجميع الجهات المستفيدة بالاعتماد على محاضر الكشف الموقعي خلال عام 2018 لمختلف أنواع الوقود ووفقاً لخططها التجهيزية الموضوع في بداية كل عام حتى الأول من نيسان المقبل حرصاً من الشركة على توفير كافة التسهيلات وإزالة أي عائق قد يؤخر استلامهم حصصهم ".
وأكد على "استمرار تجهيز شركات ومعامل القطاع الخاص المجازة من قبل التنمية الصناعية، والاستثماري بكافة انواعه إضافة الى الشركات الأخرى، والتي لديها أوامر تجهيزية بنفس الحصص المخصصة لها من الوقود للعام الماضي، علاوةً على استمرار تجهيز المطاحن الحكومية والاهلية، والافران والمخابز، والمزارعين، وزوارق الصيد، والمولدات، والمكاوي، وجوانب اخرى عديدة بنفس الحصص المخصصة لها للعام الماضي ايضاً "
ومن جانبه أوضح مدير هيئة التجهيز في الشركة بأن "التمديد نافذ لغاية الأول من شهر نيسان المقبل ولحين استكمال كافة المستمسكات المطلوبة لاستيفاء شروط الاستمرار في تجهيز الجهات المستفيدة بحصصهم المقررة لهم وحسب الضوابط والتعليمات".


**********
ص 5

صلاة خاصة

عن "الهيئة المصرية للنشر" صدرت رواية بعنوان: "صلاة خاصة" للكاتب المصري صبحي موسى.
يمزج الكاتب في أحداثه ما بين الصراع القديم والصراعات الحديثة، ومثلما تتعدد الأزمنة والشخوص في الرواية، كذلك تتعدد الأماكن مراكز الصراع، بداية من كنيسة الإسكندرية، وصولاً إلى كنائس روما وأنطاكيا والقسطنطينية.
وحرص الكاتب على وضع بانوراما شاملة للصراع الديني في ذلك الوقت عبر جانبي البحر المتوسط ومدنه، كما حرص على أن تكون قصة الحب بين أنطونيوس ودميانة هي الإطار الرئيس للرواية التي جاءت على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بعنوان "أنطونيوس/ الجسد الذي يبذل"، والجزء الثاني "دميانة/ عاصفة الجنون"، والجزء الثالث "ملاك/ الروح القدس".

************

من أوسلو...

دابادا
"دابادا" عنوان رواية عراقية صدرت أوآخر الثمانينيات وظلت حاضرة في ذاكرة الأدب العراقي لجرأة ما طرحته من احتجاج وصرخة من خلال نص متكامل لم يتجزأ لفصول ومقاطع، كتبها شاب عراقي كان للتو قد خرج من حرب السنوات الثمانية، وعمل في التدريس بعد تخرجه من جامعة الموصل. هو قاص وشاعر ورسام وروائي بارع، أحب اللغة العربية وآدابها وعشق الرسم، لكن حبه لوطنه كان الأعظم ولهذا قرر مع ثلة من النجباء أن يطيحوا برأس النظام البعثي الدموي أثناء استعراض عسكري على طريقة اغتيال الرئيس المصري أنور السادات. لكن مخططهم كشف وألقي القبض على المجموعة وتم إعدام من كان عسكرياً رمياً بالرصاص وأخذ ثمن رصاصات الإعدام من ذويهم! ومن كان مدنياً بالشنق، وكان أحدهم الروائي صاحب رواية "دابادا" ابن قضاء الشرقاط الشهيد "حسن مطلك" الذي ترك عائلته وطفلتيه الصغيرتين اللتين تنتظران عودته المستحيلة.
كان كثير الأحلام والمشاريع الأدبية والفنية والسياسية، ففي يوم صدور روايته "دابادا" عام 1988 كان الفرح يقفز من عينيه وهو يحاول إيصال نسخها الى أصدقائه من الأدباء في بغداد وكانت السيارة التي تحمل نسخ الرواية قد تعرضت الى حادث مروري فوق أحد جسور العاصمة بغداد وتناثرت نسخ الرواية فوق الجسر! ثم استأجر سيارة أخرى ليصل بنسخه الى الكثير من أصدقائه الأدباء.
رواية دابادا لم تطبع في بغداد على الرغم من ان الخبير الذي أعجبته مخطوطة دابادا لم يجزها بسبب قوة طروحاتها خاصة وأنها لا تواكب مرحلة الحرب وتوجهات النظام القمعي الذي جيّر كل شيء من أجل حروبه وطموحاته في التخريب، لقد خاف الخبير من إجازتها في تلك الظروف الحرجة، فاضطر كاتبها حسن مطلك الى طباعتها في بيروت عن الدار العربية للموسوعات.
رواية دابادا هي رفض وصراخ في المجهول، يشهد محاولات ومقاومة بالضد من الموت البطيء عبر عبقرية الروائي بإدخال كائنات كثيرة وأبطال ومسميات تدخل في الترميز الذي يقترب من الوضوح الذي لا يخفى عن قراء الرواية. دابادا رواية ذكية تحاول كسر حاجز الصمت والخوف وتملتك لغة أنيقة، ومن خلال تلك اللغة استطاع كاتبها تطويع النص الأدبي الى ما فوق التراث وإحالته الى الألم والخوف واللوعة.
الروائي الشهيد حسن مطلك من الأصوات الأدبية البارزة في جيل الثمانينيات داخل العراق والذي يسمى بجيل الحرب، نشر العديد من القصص وفازت بجوائز أدبية. وأذكر بعد سنوات قليلة من اعدام حسن مطلك التقيت ابن مدينته الروائي محمود جنداري الذي حدثني بألم عن حسن مطلك خاصة وأن جنداري قد اعتقل لفترة بسبب علاقته بحسن لكن بعد الأفراج عنه بفترة قصيرة غادر محمود جنداري الحياة على أثر دس مادة الثاليوم له من قبل أجهزة نظام القمع كما أكدها البعض وهي ليست بغريبة على النظام الذي عرف بقتل معارضيه بطرق وحشية متعددة!
عن الزمان ومكان الرواية فقد كان الروائي محسن الرملي وهو شقيق الشهيد الروائي حسن مطلك قد عثر على شريط مسجل في داخله حوار عن رواية دابادا بصوت الراحل بعد صدور الرواية بشهور قليلة وتحدث فيه عن زمن الرواية قائلا:" ان زمن الرواية الأصلي، هو زمن الحدث الروائي، ثلاثة أيام، أي ثلاثة نهارات وأربع ليال، أما الذي تتحدث عنه الرواية فهو زمن طويل، زمن نفسي طويل حيث يوجد تاريخ يمتد الى الشخصيات الموجودة في الرواية، بينما المكان فيمكن أن يكون رمزاً، أي ليس مكاناً حقيقياً ".
رواية دابادا فيها من قوة النص ومفارقاته الكثيرة والتي قد تكون مأخوذة من الحياة التي عاشها الروائي داخل العراق خاصة، واسمها تحتويه الجغرافيا لا اللغة وقد خلقه الروائي ببراعة وبترميزية عالية.

هادي الحسيني


*************


بين المتوالي والدورة
التجنيس في القصة القصيرة
د. نادية هناوي
لعل أحد أهم مقومات البحث العلميّ الدقة في المصطلحات التي تمنح الباحث السمة الموضوعية التي تمكنه من تحقيق مراميه الأكاديمية، بدلًا من الركض وراء مزاعم قد تغدو خطيرة لا لكونها توصل إلى كرسي العلمِ؛ بل لإثارتها لتقليعات قد تُوهم بعضهم أنها من خبايا العمل البحثي وخفاياه. ومؤخرًا صرنا نلمس تزايدًا في التقليعات التي تستجلب لصاحبها امتيازات، ولا يهمه بعدها إن كان يغالط في تلك التقليعة العلمَ أو لا، أو كان بها يسدل الستار على المعرفة التي ينبغي أن تظلّ أضواؤها برّاقة بلا أستار.
ولا شك أن التقليعة بابتكار منهج أو نظرية هي منزلق خطير إذا لم يكن المبتكر على قدر من الأهلية التي تؤكد ما يدعيه من الابتكار. وفي مقدمة سمات الأهلية التوطن الاصطلاحي لما يروم الباحث أن يبتكره، فيشخِّص من دون التباس، وينحت بأناة وروية، تجعل أي احتجاج مدحوضًا سلفًا، مع التجرد من أهواء الاشتهار ومصالح الذات الضيقة التي تبعد الطارئية عن ذلك الابتكار وتعطيه الأصالة والامتياز.
ولا سبيل للابتكار في مجال النظرية الأدبية؛ إلا لمن أوتي من التفقه ما يحصِّنه من الفوضى الاصطلاحية والتضبيب في الرؤية. وما عدا ذلك يغدو ادعاءَ الأحقية في الابتكار مغلوطًا ومتشرذمًا. ولا خوف على حقيقة علمية إن تكاملتْ لها الأصول والفروع، وتحققت لها الديمومة المعرفية؛ وإلا كيف يرضى باحث أن يكون آلة تستنتسخ ميكانيكيًا ما ترى، وترصد فوتوغرافيًا ما تعتقده مرئيا.
ويظل المحك في تميز الأبحاث العلمية دقتها وموضوعيتها التي هي سلاحها لتوسم بالاكاديمية، وليعترف لها بالأصالة والفاعلية التجديدية التي بها يكمل اللاحقون ما عمله السابقون من الباحثين المنهجيين، وبديالكتيكية تتسم بالتغيير وليس الاجترار والانبهار بحثًا عن تقليعة تُخضع العقل للموضوع بدل أن تُخضع الموضوع للعقل.
والدفاع عن فكرة مبتكرة في مجال التجنيس السردي محفوفة بمخاطر كثيرة، كون السرد يمتلك خاصية لا تمتلكها سائر الفنون النثرية الأخرى، هي خاصية التمرد على النوع والانفلات من القواعد التي بها يستطيع منافسة مختلف الأشكال الفنية، ممتلكًا المرونة في الشكل، والانسيابية في الجوهر. والسّرد في الأساس حركة لها طاقة تجعلها متموضعة في كيفيات ومصوغة في حيثيات، لا تُحدُّ ولا تُحصى، فيتداخل الشعر بالرواية ـ والغنائية بالسرد ..الخ.
ويظل الحبل على الغارب في اجتراح التداخلات وابتكار التجنيسات التي تهشم مقولة النوع الأدبي، مزيلة الحواجز جاعلة عالم السرديات عالمًا مبعثرُا ومتفككًا. وهذا سر ديمومة السرد ولب جماله، الذي يجعله يماشي الحياة ويوازيها؛ فإذا كانت الحياة متواترة متتابعة، كان سردها كذلك، وإذا كانت الحياة متبددة، سايرها سردها في ذلك التبدد أيضا.
وهذا الافتراض الأخير مثلته الحياة الأمريكية في بدايات القرن العشرين، الأمر الذي انعكس في الكتابة السردية عنها والتي اتخذت منحى يتبدد في شكل رواية تتوزع في قصص تتخذ شكل دورة أو حلقة متداخلة أمّا بالثيمة أو بالشخصية أو بالمكان.
والتكرار فيها هو الذي يجعل السّرد يتكرر، وكأنه يراوح في مكانه، فكلما تقدمنا في القراءة وجدنا أنفسنا عند المشهد الأول، حتى أنّ من الصعب تلخيص الرواية في شكل قصصي تدويري أو حلقاتي كهذا، نظرا لوجود الاستقلال في كل قصة عن الأخرى.
وعلى الرغم من الارتباط بين القصص والتشابك معها بترسيمة دائرية؛ إلا إنّ الحبكة تتبعثر في حبكات متسلسلة ومتراكمة مؤلفة دورة القصة القصيرة التي جرّبها الساردون الأمريكان مطلع القرن الماضي. وانشغل بها الباحثون الامريكان ايضا في أواخر القرن نفسه. وعلى الرغم من عدم ثبات رؤيتهم نظريًا عند صورة ما لهذا التجنيس المتشظي؛ إلا إنهم اتفقوا على أنها سردية مماثلة لرؤية حياتية عاشتها الأسر الامريكية آنذاك، وصدى واقع معيش ومفروغ منه يعجُّ بالاحساس بالتشرذم والتشتت ، سببه هذا الهجين الناجم عن تباين أعراق المهاجرين إلى هذه الأرض البكر.
ويعد فورست انجرام من أوائل الباحثين المنتبهين إلى هذه التماثلية بين الحياة في سرعة ايقاعها المتبعثر في هويات وجنسيات وأعراق شتى، وبين السرد في قصر حبكاته ودوريته. ولهذا أطلق مفهوم "دورة القصة القصيرة" وتابعه عليه الباحثون من بعده، وذلك في كتابه "تمثيل دورة القصة القصيرة في القرن العشرين: دراسة في نوع أدبي" الذي هو في الأصل اطروحة دكتوراه من إحدى الجامعات الامريكية وقد وطَّن فيها مفهوم "دورة القصة القصيرة short story cycle وليس مصطلح المتوالية القصصية The narrative sequence .
وقد قنن انجرام في هذا الكتاب فاعلية "دورة القصة القصيرة" بوصفها مجموعة من القصص المرتبطة بعضها ببعض، يوزعها المؤلف بطريقة متوازنة ضمن وحدة معينة، في شكل مجموعات أو سلاسل، ولكل قارئ أن يقوم بتعديل تجربة ما من تجارب الآخرين.
والكتاب يبدأ بمقدمة هي عبارة عن تمهيد نظري حمل عنوان "النظرية والمنظور" تناول فيها انجرام التعاريف للدورة والانقسامات حول نوعها السردي، مقدمًا مقترحات لمنظور تاريخي لدورة القصة القصيرة، ثم أتبع المقدمة بدراسات تطبيقية وصفها بأنها مقاربات نقدية لدورية القصة القصيرة في القرن العشرين، ومن الكتّاب الذي درسهم فرانز كافكا ووليم فوكنر وشيروود اندرسون، مرّكزا على التكنيكات المشتركة في هذه الدورية مثل الراوي والشخصية المركزية ومسائل ثيماتية تتعلق بالمغادرة والمغامرة والتعطش والحلم. وختمها بدورانية التطوير النفسي التي درسها في ثلاثة مباحث هي "النار والريح" و"ايماءة" و"الضبط".
ومنذ المقدمة يقرر انجرام أنَّ نقاد دورة القصة القصيرة يعرفونها في كثير من الأحيان بالشكل الذي يتناسب مع أغراضهم الخاصة، لكن فاته أن يغوص في المناحي الثقافية التي حملت النقاد على هذا الاختلاف وهو ما قامت به جينفر سميث في كتابها "دورة القصة القصيرة الامريكية".
وكانت سوزان فيرغسون وهي أكاديمية من جامعة كيتس ويسترن ريزيرف في أوهايو، والمتخصصة في نظرية القصة القصيرة وتاريخها، قد ذهبت إلى أن نقد النوع في القصة القصيرة هو بمثابة مشكلة، واجدة أن "دورة القصة القصيرة" هي صدى التشظي في النوع( Short Story Cycle: the Ethnic Resonance of Genre).
وعموما لا يخرج حديثها عن دورة القصة القصيرة short story cycle في بحثها الموسوم "نقد النوع الادبي: الدورات التسلسلات الروايات المركبة القصة القصيرة" والمنشور في مجلة القصة القصيرة باللغة الانجليزية خريف 2003 العدد 41 ص103ـ117 عن حدود ما طرحه انجرام، من وجود انقسام وتشرذم بين مسميات مختلفة هي بمجموعها تدلل على قصص متداخلة قد تكون في شكل سلاسل وقد تكون مناهضة للسلاسل. وتنهي بحثها بتأكيد مائعية السلاسل والدورات في القصة القصيرة. وأنَّ الأمر يحتاج إلى معالجة القضايا المراوغة في هذا النوع من الكتابة القصصية بالشكل الذي يجعلنا نفهم هذا اللون من الكتابة، وبطريقة لا تعترينا بعدها مخاوف التفسير.
وهذا ما تواجهه أيضا كرستين اريك بيترسون في تعريفها لدورة القصة وأنها رواية القصص في الحياة اليومية أو بعبارة أدق أداء السرد في الحياة اليومية. ولقد أوصلها بحثها في إستراتيجية القصص التي تكون في شكل سلاسل أو عوائل كانت قد عرفت في بداية القرن العشرين، إلى وجود رابط بين تشظي النوع الأدبي وتشظي استراتيجيات المجموعات المحلية الصغيرة الهوية القومية والعرقية وتبعثرها بين مشاكل اخلاقية وقانونية واجتماعية كالطلاق والحضانة والرعاية والاجازات وحقوق الوالدين والعنف الاسري والانجاب والاجهاض والهجرات والعولمة والرعب وفقدان القيم العائلية ومشاكل سبرانية السياقات العالمية وغير ذلك مما يتصل بالحياة الأمريكية. وهو ما سيتم تناوله بشكل أوسع في اطروحة جينفر سميث.
والمحصلة لكل ما تقدم هي مائعية هذا الشكل التي لن ترتفع بالقصة إلى مستوى الرواية، كما لن تنزل بها إلى مستوى القصة القصيرة. ومن ثم تظل السيولة سمة هذه الكتابة القصصية الدورانية، وليس الثبات الذي يمشكل القصة في قالب صلب، وعندها يصلح أن نعد هذا التمشكل نوعًا أدبيًا.


*************

"تيار الوعي"
عبد الكريم العبيدي في رواية سردية

حمدي العطار
تعد رواية "كم أكره القرن العشرين" من الروايات السياسية، وذلك لوجود اشارات واضحة لبعض الشخصيات السياسية وكذلك الاحداث التي تدور في فلكها الرواية وهي مرحلة الحرب العراقية – الايرانية وما تمخض عنها من تغيرات دراماتيكية، كما ابتعد الروائي عن أسلوب الرواية التاريخية ليركز على "التاريخ الحي في وعي الانسان العراقي" واعتمد في جعل السارد شخصية تمثل احدى الاقليات التي تعيش في المجتمع البصري وهو "مولو" البلوشي.

القرن الاصفر

في روايته الثالثة "كم أكره القرن العشرين" يقدم الروائي عبد الكريم العبيدي رؤية انسانية تدين الحروب ويمكن حينما نضعها مع رواية "حفر الباطن" تكتمل تلك الرؤية التي ترفض مآسي الحروب بعيدا عن شرعية المقاومة وأدبها الانساني، ففي القرن العشرين الذي اطلق عليه العبيدي "القرن الاصفر" وقد جسد عنف التاريخ في هذا الزمن حيث الحروب الكونية الاولى والثانية وضياع فلسطين وحروب الابادة الجماعية في اكثر من مكان في العالم "في حروب القرن العشرين، تمت إبادة أكثر من 175 مليون انسان... هذا قرن المجازر المروعة، المجزرة الأرمنية في تركيا، مجزرة رواندا، مذبحة سربرنيتسا، مذبحة صابرا وشاتيلا، المذابح في كمبوديا، مذبحة حماة، مذابح سيفو، مذبحة سميل، مجاعة هولدومور"!
أليس من حق العبيدي ان يضع قبرا ولونا اصفر على غلاف روايته ويعنونها بكلمة الكراهية؟ فالعبيدي كان يحتاج "لرأس بحجم مآسي القرن العشرين كي يتمكن من فك طلاسمها".
والرواية تحتاج الى الصبر والتأني في مطالعتها فهي ليست للتسلية ان لم تكن رواية فلسفية وفكرية عميقة توفر وجبة دسمة في مجال السرد او ما بعد السرد! وتقع في 435 صفحة.

ما بعد السرد

اختار الروائي أسلوب ما بعد السرد وهنا أتقن الروائي ميزة المرونة في عملية الكتابة وهو يجسد معلقة بلوشي، شخصية بصراوية من أصل بلوشي، تتوارث العائلة مهنة الريافة وهي من المهن المتوارثة "لكنها تورث العمى" بطريقة دائرية عبر عناوين أطلق عليها مصطلح يستخدم في عالم الطائرات المنكوبة "الصندوق الاسود"! تبدأ الرواية بتنفيذ وصية الشخصية الرئيسة "مولو" لشقيقته بعد تسلم هذه الاكياس التي تحتوي على ما يشبه مذكرات مولود البلوشي الى ما يطلق عليه الكاتب "الملك الضليل" ! يستلمها الكاتب في أربيل ويمضي في قراءتها يجسدها في نص روائي عن حياة مولود وما صاحبها من مآسي الحرب العراقية الايرانية طيلة ثماني سنوات، "ميا" الطبيبة شقيقة مولود وزوجها الكردي اللذين يقيمان في هولندا هما من يستلم من الكاتب هذا العمل بعد زيارته هولندا وفي هذه الجزئية يستخدم العبيدي براعته في تصوير الحياة والامن والأمان والطبيعة الجميلة والزهور والانهار والجسور في هولندا في محاولة لمحو مدى الاذى الذي تعرضت اليه مدينة البصرة خلال الحروب وهو يرى تشابها كبيرا بين البصرة والميناء الهولندي الذي زاره في نهاية الرواية بعد ان نتعرف على مصير "مولود" البلوشي حينما تنتهي قصة حياته، وهو يسلب من جثة صارم "الزنبور" مفردة تستخدم عن الانضباط العسكري والعداوة القائمة بين "الفرار" الهارب من العسكرية "مولود البلوشي" وابن منطقته الانضباط "صارم "! يسلب منه حاجاته الشخصية ويستغل تشوه الجثة ليضع في جيوبه القرص وباقي حاجات مولود البلوشي حتى يعتقد الجميع بإن الشهيد هو مولو البلوشي!

مدينة ظلمها التاريخ

اهتم الروائي كثيرا بالمكان واعطى للبصرة حيزا من الرواية على لسان مولود ومذكراته ، فتأتي البصرة بالمرتبة الثانية كشريك في بطولة الرواية بما تحمله من رمزية الحدث كونها كانت في مواجهة ايران تعرضها للقصف المتواصل والنزوح والهروب من الموت "البصرة مدينة فقدت سحرها مطاحن الحرب, وطمرت أنسها أغبرة المعارك، وفي سكون موج مصفوع بالقذائف كهذا يرعرعه لحن شجي لبصرة تنزلق بخفة إلى درجة ما تحت الصفر،لا سبيل بعد الان لإدامة إغراء وهم السبعينيات في رأسه، بين أوجاع مدينة مريضة في طريقها إلى الهلاك".

الرواية مجموعة علاقات

من الملامح التي تميز رواية "كم أكره القرن العشرين" للروائي عبد الكريم العبيدي هو ان الرواية لا تمثلها مجموعة الاجزاء او العناوين التي وضعت على تلك الاجزاء بل هي رواية مجموعة من العلاقات التي يتحدث عنها مولود البلوشي! ويمكن ان نفتح الرواية على اي فصل او جزء منها ونقرأه ونجد المتعة فيه! وعند الانتهاء من الرواية لا بد من العودة الى قراءة البداية لفهم النهاية – كما ذكرنا - فهو الاسلوب الدائري - المستخدم.

رقعة الوعي

يؤكد "أوثر" في حديثه عن مرحلة تيار الوعي الذي تنتمي اليها هذه الرواية قائلا" ان رقعة الوعي تمتد عريضة وعميقة وصولا الى حالة اللاوعي" وتجسدت هذه المقولة في الرواية بعدة مواقف يحاور فيها مولود البلوشي نفسه "المونولوج" ففي الجزء الخاص بلقاء مولود بصديقه مضر "ضابط المخابرات" واصطحابه معه في البارات والملاهي تكثر حالات اللاوعي عند مولود وهو يشارك رجال الامن والمخابرات جلسات السمر والسكر ويستمع الى احاديثهم الماجنة! وتشتد حالة اللاوعي حينما يقرر مضر الانتقام لصديقه من الانضباط المزعج لعائلة مولود والذي كاد ان يصل بسببه الى الاعدام،عندما ينقل صارم بتوصية من مضر من سرية الانضباط الى الوحدات القتالية، يحاول ارضاء الضباط بإقامة ولائم وليالي حمراء تشارك فيها شقيقتاه "نهوده ونهلة" وبتخطيط من مضر يفاجأ مولود في احد بساتين ابو الخصيب ببيت منعزل وجوده مع نهلة ونهودة لقضاء ليلة داعرة ، خمر ورقص، وجنس، عندها يأتي دور اللاوعي وهو يخاطب جده "بالأجاني": "في لحظة بارقة اشار عبيجل بكفيه.دعانا إلى النهوض، ثم إلى الرقص في وسط الصالة، على إيقاع أغنية "الجوبي".. نهوض جماعي مفاجئ، ورقص بلا أحكام، بلا أصول، ترافقه صيحات وضحكات، وضرب جماعي خفيف على مؤخرتي "نهلة ونهودة"...ثم انتهى الرقص بأغرب مشهد مثير، مشهد مدروس ومبيت، وقف مضر خلفي، ثم تبعه صاحبه البدين وهو يسحب عشيقته نهلة مسك الثلاثة بنا، انا ونهودة، وراحوا يهزجون من خلفنا...عريس وربعه يزفونه. مولود وربعه يزفونه.. البلوشي وربعه يزفونه، حدق مضر في مؤخرة نهوده المهولة، ثم قال، وهو يهم بإغلاق الباب"اريدك أن تبلي جيدا على السرير، لا تدعيه ينام دقيقة.. أنتما. والواحدة ظهرا من نهار الغد مفهوم؟ كلللللوووووووش...".

المونولوج الداخلي

"هزمتك يا صارم في لعبة الهارب والزنبور... هزيمة ستذكرها جدران ذلك البيت، وغابة النخيل المحيطة به، وشقيقتاك العاهرتان. لعبة انتهت". ويتكرر هذا الشيء حينما يساق لتنفيذ حكم الاعدام ويشمل في آخر لحظة بالعفو فيكون الناجي الوحيد من مجموعة الفارين والمحكومين بالاعدام، كما يحدث حينما يقف على جثة صارم بعد ان قام "بتحريف احتيالي" اولا يفكر بجعل جثة صارم مجهولة الهوية "لا أصل ولا فصل، تماما مثلما وصفتني عائلتك مرارا.ألست بلوشيا؟ البلوشي بنظركم ليس مواطنا. هو وأسرته وأقاربه لفو بلا حسب ولا نسب... لا يتشرف به ابو رواء- حبيبة مولود اراد خطبتها فرفض اهلها لأنه بلوشي- لأنه لا يمكن أن يرقى بنظره الى رجل نسيب،كيف لبلوشي مثلي أن يغدو نسيبا شريفا معروفا حسبه؟
لكنه لم يكتفي بالقاء حاجيات صارم في الحفرة بل سوف ينتقم لنفسه ، بفكرة تدميرية مجنونة ويجعل من صارم مولود البلوشي – الشهيد البلوشي-" هوية بلوشية رسمية من الرأس الى القدم، بلوشية بكل انكساراتها والتباساتها وأوجاعها وتاريخها وجنوبيتها، منحتها لك عطيه ما من وراها جزية"

سميوطيقية الغلاف

وانا اقرأ الرواية كثيرا ما اتأمل العلامات الاختزالية لغلاف الرواية وقوة التصميم، فالغلاف له دلالة على المعنى والمغزى الكلي للرواية، غلاف الرواية منتج لرمزية العنوان "كم أكره القرن العشرين".


***********

ص6
البزون والغواصة والبجعة والعنكبوت
فوضى استيراد السيارات.. مشكلات مرورية مستعصية
وأرباح فاحشة للمستوردين
قسم التحقيقات
تشهد السوق العراقية منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا حملة غير مسبوقة في تجارة السيارات، وهي موزعة ما بين الحديث والمستخدم وبماركات عالمية وغير عالمية ومن مناشئ مختلفة وموديلات مختلفة، فالكل يستورد على طريقته الخاصة وبأسلوبه الخاص، في ظل التسهيلات المتمثلة بالتقسيط المريح والأرباح العالية وحالات الفساد التي ترافق ذلك، كل هذه الأمور آنفة الذكر، خلفت أزمات اقتصادية وبيئية كثيرة، ناهيك عن الخسائر البشرية والاختناقات المرورية اليومية القاهرة.
ولو سألت أي مواطن عن أسباب الزحام الخانق في بغداد، لأجابك على الفور أن شبكة شوارع بغداد بهيكلية خرائطها القديمة لا تحتمل هذا العدد الهائل من السيارات التي وصلت العراق بعد عام 2003 بآلية الفوضى والجشع وعدم وجود قوانين وضوابط وتعدد جهات استيراد السيارات، أفرادا وشركات وجهات عديدة.
وبعد إنفاق مليارات الدولارات التي ذهبت الى لخارج لاستيراد أردأ السيارات فقد تم البدء بفرض "رسم اعمار العراق" بنسبة 5 بالمئة من قيمة السيارات أثناء الاستيراد بموجب جداول واجتهادات للتخمين، وهو إجراء لم يحقق منافع اقتصادية لصالح خزينة الدولة لتواضع المبالغ المستوفاة وشيوع حالات عديدة للفساد.
هذا الكمّ الهائل من السيارات من مختلف الموديلات مع كم هائل من سائقين لا يملكون رخص قيادة السيارات، ومع وجود تسهيلات وحالات فساد، خلق فوضى مرورية خانقة وارتفاعا في نسبة الحوادث المرورية وزيادة الوفيات من حوادث المرور، ناهيك عن الضرر البيئي وهدر المليارات الذاهبة الى الخارج. حتى أن الموظفين وأصحاب الأعمال ما عادوا يصلون الى أماكن عملهم الا بشق الأنفس.
ومن السهل اكتشاف أن البلاد مشرعة الأبواب لكل الراغبين بجلب السيارات الى العراق من دون معايير وقوانين تنظم عملية الاستيراد، فأغلب السيارات التي تفتقد الى المتانة وغير المسموح لها بالعمل يجري تحويلها الى العراق عبر دول الجوار العراقي، وكأن تجارتها صارت أقرب الى محرقة لملايين الدولارات، فضلاً عما تتركه من آثار صحية وما تسببه من تلوث.
لقد شهد النقل بوسائله كافة تطورا سريعا، خصوصا في تصنيع السيارات من متانة واستخدام بدائل للبنزين والصديقة للبيئة وعوامل الأمان. اما انبعاث الغازات فقد دخل الى العراق ومن جهات عديدة في عملية الاستيراد المستندة الى منع نوع معين من السيارات من السير في الطرق الخارجية لخطورتها على حياة راكبيها ورغم ذلك الغي القرار لصعوبة تطبيقه على ارض الواقع. فهناك العديد من الحلول للتخفيف من ازدحام شوارع بغداد تبدأ من تفعيل النقل العام وتقليص عدد منافذ استيراد السيارات وتفعيل قانون التعرفة الكمركية وتفعيل نظام تسقيط السيارات ووضع عمر افتراضي للسيارة وغيرها، فمتى ومن سيخطو الخطوة الأولى في هذا الاتجاه؟
بين التسويق والاستثمار

يقول "أبو سلام"، موظف سابق في احدى شركات تسويق السيارات: "أستطيع أن أصف هذه الأزمة بأنها "كارثية" وان البلد تعمه الفوضى وغير محكوم بقانون فالكل يتاجر والكل يعرض بضاعته بطريقة عشوائية وغير منظمة حيث يغيب عنها عنصر التنسيق بين الدوائر المرورية والمنافذ الحدودية".
ويضيف: "ان السيارات تتناسل بشكل جنوني ولا يعرف احد عدد السيارات المستوردة والداخلة للعراق وانواعها، والى الآن الدولة عاجزة عن ايجاد صيغة قانونية للحد من استيراد السيارات ووضع ضوابط وضرائب وشروط اسوة ببقية دول العالم.
لكن "أبو طارق"، احد المستثمرين في قطاع تجارة السيارات يصف الوضع القائم بانه حالة طبيعية تنم عن تطور اقتصادي ومعاشي وانتعاش ملموس في القطاع الخاص على اعتباره "الرافد الحقيقي" للقطاع الحكومي، ويضيف: "هناك شيء مهم لا بد من التعرض اليه، فالمجتمع العراقي متعطش لاقتناء السيارات الحديثة بعدما كان النظام السابق يفرض رقابة صارمة ومشددة على استيراد السيارات وهناك ضوابط وشروط تعجيزية ورسوم كمركية عالية التكاليف.
ويستدرك أبو طارق: "ربما واقع الحالة يلزم الجهات الرسمية ان تضع البرامج والخطط، وان تحتوي الأزمة بطرق شتى منها انتهاج آلية التقسيط ورصد اعداد السيارات والعمل على ترقيمها والقدرة الاستيعابية وعدد السكان وكل هذه الدراسات مهمة وجوهرية للخروج من تلك الدوامة التي أصبحت تشكل علامة استفهام كبيرة امام كل شرائح المجتمع العراقي الصغير قبل الكبير، ولكن سياسة السوق المفتوحة وتنمية القطاع الخاص تحتم علينا ان نتعامل بأريحية وان نبتعد عن الانفعالات والتشنجات واتخاذ القرارات المستعجلة لنترك للمواطن حرية اختيار السيارة المناسبة سواء أكانت حديثة ام مستعملة والامر متروك لقدرته المالية وشروط السلامة العامة".

صرنا مقبرة لهم!

يقول عادل مكطوف، مهندس مدني: "المشكلة المرورية الكبرى في العراق هي في رجوع البلد إلى مصاف الدول المتخلفة في هذا المجال، حيث أصبحنا من الدول القلائل، وربما الدولة الوحيدة في العالم التي يستثنى سائقو السيارات فيها من إجازات المرور بعد أن كنا من أوائل الدول التي دخلت فيها السيارة كوسيلة نقل، وما صاحب ذلك من انضباط مروري كانت تفتقر له الكثير من الدول، في وقت تغزو السيارات الحديثة والرديئة المنشأ الشارع العراقي، حتى وصل عدد ما استوردناه بعدد ثلث العراقيين، وتساوى مع مطاعم الفلافل او زاد قليلا، وما نخشاه ان توزع السيارات الحديثة على البطاقة التموينية وبالقسط المريح طبعا من دون ان نجد لها منافذ جديدة من شوارع ومرائب ومحطات تعبئة وورش ادامة وصيانة، فبعد ان اصبحت بيوتنا مرائب صارت الازقة والافرع محال صيانة وبقي الشارع نفسه الذي اسس وأنشئ قبل خمسين عاما يتحمل تلك الاعداد الهائلة من السيارات التي استطاعت دول الجوار ان تتخلص من كثرتها وخاصة دول الخليج، فبعد ان تعبت بإيجاد منافذ لطمرها أو صهرها وجدت اسواقا "لتمشيتها" وكان العراق المقبرة المتحركة لتلك السيارات وراحت اموالنا الصعبة الى تلك الدول بعد ان كانت تفكر باعطاء وزنها أموالا لمن يخلصها منها حتى جاءوا "اخوة حسنة" بما نبذته شرطة مرورهم وشوارعهم وخططهم الخمسية وما تولده من تلوث في البيئة اضافة الى الأمراض التنفسية التي زادت انواعها عند المواطنين بفعل الاحتراق غير الطبيعي اثناء تشغيل تلك السيارات الرديئة، وهكذا نحن كرماء في كل شيء ونتحمل لعيون العرب والآسيويين كل ما يسيئنا ويريحهم، ناسين ومتناسين ان ما يحصل من عمليات استيراد غير منظمة تعد بمثابة "جريمة" حيث عمد هؤلاء الى شراء تلك السيارات بأثمان تكاد لا تذكر اذ يتفقون مع اصحاب تلك السيارات للتخلص منها وكأنهم يقدمون خدمة مجانية يجنون من ورائها الملايين من الدولارات وهذا ناتج من عشوائية القرارات في شراء السيارات، فبعد عام 2003 او بداية العام 2004 خصوصا بعد ان تم فتح باب الاستيراد الشخصي عبر منافذ البلاد المفتوحة من دون اية رسوم كمركية صار بإمكان اي منا ان يأتي بناقلات كبيرة لا عدد لها من السيارات وافراغها في شوارعنا بشكل غير مدروس، كما اننا متعطشين الى مثل تلك السيارات التي نعتبرها حديثة".
ويعيب المكطوف على آلية استيراد السيارات التي أضحت ارتجالية من دون تخطيط، لان الجهات المعنية فتحت الأبواب مشرعة لاستيراد وسائط نقل من مختلف المناشئ من دون أن يصاحب ذلك تنظيما لحركة المرور وتوسيعا للشوارع وتهيئة الأرضية المناسبة، وما رافق ذلك من أزمات مرورية زاد من تفاقمها هدر البنزين حين يضطر المواطن العراقي إلى الانتظار ساعات طويلة في طوابير السيارات داخل الزحام".
ويقول فهد عباس، موظف: "ان مسألة استيراد السيارات مسألة مهمة بالنسبة الى البلد ولكن ينبغي أن تكون المعلومات دقيقة بشأن عديد السيارات المستوردة وتأثيرها اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وتربوياً. كما أن زيادة عدد السيارات العاملة في المدن وتأثيرها على البيئة وحركة الناس وتقاطع الإجراءات الأمنية مع الزخم المروري والاختناقات بسبب ضيق الشوارع وعدم وجود مجسرات في الساحات والتقاطعات في الشوارع، فضلا عن أن حركة الشاحنات الكبيرة للنقل واساطيل نقل النفط تؤثر سلباً على حركة النقل الداخلي وتتسبب في زيادة نسب الحوادث.

جشع

يقول ناصر حسين، مواطن: "إن استيراد السيارات بشكل كبير هو فوق قدرة شوارع بلدنا، وهذا ناتج من جشع القائمين على عملية الاستيراد. خاصة وأن البلديات والطرق غير مهتمة بتطوير وصيانة الشوارع وعمل الأنفاق والجسور في التقاطعات المهمة وخاصة في مناطق ومراكز احياء بغداد. وفوق هذا هناك من هو مستفيد من صفقات الاستيراد من التجار واصحاب العمولات…الخ. علماً أن في اوروبا عديد السيارات اكثر بكثير من بلداننا ولكن شوارعهم ونظم المرور ملائمة ومكيفة، لا معالجة في بلدنا الا بتحسين الخدمات على الوجه الأكمل وتنظيم الطرق والمرور وكذلك كمية الاستيراد ونوعية السيارات وبما يتناسب وحاجة البلد.
فيما يرى مواطن آخر: "ان بعض السيارات المستوردة مليئة بالعيوب الصناعية ولم تحصل على موافقات او امتيازات الشركات لكن الانسان العراقي المغلوب على امره من خلال اغرائه لشراء سيارات بالتقسيط يضطر عليها وهي لا تساوي ربع سعرها المعروض".
ويضيف: "قوانين المرور معطلة ما دامت عملية الاستيراد تدر أرباحاً! وهذا كاف لتكون هناك فوضى عارمة للسيارات في شوارعنا بسبب غياب القوانين وغياب التنسيق بين دوائر الدولة ووزاراتها من اجل منهجة الأمر برمته".
وللمواطن صالح مجيد رأي آخر، فهو يرى ان أغلب الناس تهوى بشكل غريب السيارات مهما يكن نوعها لدوافع اقتصادية، خاصة المراهقين والعاطلين عن العمل والكسبة وحتى الموظفين أغلبهم يشترون السيارات الرديئة من منشأ صيني او ايراني ويفضلونها لأسعارها التي يعتبرونها مناسبة واقتصادية وتدر عليهم ارباحاً، ما يعني أن الأغلبية تؤيد وجود هذا الكم الهائل من السيارات الرديئة المنشأ للتكسب المادي ولا تهمهم الاختناقات المرورية ولا قدرة الشارع على استيعاب الكم الهائل من السيارات والأهم من كل ذلك أن الدولة صامتة او تشجع على الاستيراد المنفلت للسيارات".
ويضيف:" المستفيد من السيارات الرديئة المنشأ فئة قليلة من التجار، ومصائب قوم عند قوم فوائد. وبالتالي المتضرر هو المستهلك، يعني المواطن البسيط الذي لا يتمكن من شراء السيارات الحديثة والكاملة المواصفات ما يدفع هذا المواطن البسيط لشراء قطع غيار من الأسواق التجارية وكل فترة قليلة يتم استبدالها وهذا كله من جيب المواطن البسيط. والطامة الكبرى هي التلوث البيئي الذي يأتي من هذه السيارات الرديئة المنشأ باعداد غير معقولة تسبب لنا هذا الزحام الخانق.

مخاطبات

يرى أحد ضباط المرور أن هناك استيرادا وفق قرارات الشركة العامة لصناعة السيارات او مقابل تسقيط مركبة ويجب ان تمضي على صناعتها مدة سنتين وهذه قرارات تصدر من الأمانة العامة ورئاسة الوزراء والمسؤولة عن دخول المركبات من الهيئة العامة للكمارك وليس المرور العامة التي واجبها تنظيم تسجيل هذه المركبات المشمولة وفق القوانين النافذة فقط وهناك لجان في الدوائر ذات الاختصاص وايضا تحديد الرسوم الكمركية لتحديد عدد المركبات التي دخلت العراق كما نحتاج الى خطط جديدة لمعالجة الزخم الحاصل".
ويضيف: "ان استيراد السيارات العشوائي ودخولها الى العراق بعد فترة الاحتلال الامريكي من دون رقابة كمركية وحتى بعد تحديد دخول الموديلات والنوعيات الى البلد كان وراء ما يحدث من سلبيات في الشارع العراقي لان جميع دوائر المرور تتعامل حاليا مع واقع موجود منذ ست سنوات، وقدمت الكثير من المخاطبات، بالذات التي صدرت الى المرور العامة ووزارة الداخلية بعدد المرات المتكررة بخصوص عدم امكانية السيطرة على الكم الداخل من السيارات المستوردة، اما بخصوص سائقي المركبات من صغار السن، فنحن كمعنين في الامر دائما نحث الضباط والمنتسبين العاملين في المرور على رصد كل الحالات التي تحدث حيث ان القانون يعاقب هؤلاء الاحداث بالحجز لمدة ثلاثة ايام مع اخذ تعهد من السائق او ولي امره بعدم قيادته للسيارة مستقبلا، وهذه الاجراءات احترازية للحد من تصرفات مثل هؤلاء الاحداث".
وبحسب بعض المعنيين فانه اذا أريد للعراق بيئة نظيفة وقلة زحام وصيانة منظمة وعملية ضرورية من حيث اصدار السنويات وتحديد الانسيابية العشوائية في الاستيراد وتوجيه الاموال المتدفقة على هذا المستورد باتجاهات ايجابية فلا بد من وضع ضوابط واطر عامة تصب في هذا الاتجاه وهي ما يلي:
اولا:- رفع رسم اعمار العراق على السيارات الصالون اكثر من السيارات الانتاجية ويرتفع اكثر وبشكل تصاعدي على السيارات الفخمة كأن يحدد سقف للسيارات الصالون مثلا بخمسة عشر مليون دينار بعدها يرفع الرسم الى 7 في المائة وبعد العشرين مليوناً 10 في المائة وهكذا.
ثانيا:- رفع رسم الاعمار على الاستيراد الشخصي المباشر بسبب جلبه سيارة لا تشملها فترة الضمان (الكرنتي) من المجهز الاقليمي او الشركة الام الا اذا منحه المجهز الاقليمي او الشركة الام حق مراجعة فرعه او وكيله بالعراق بنسبة لا تقل عن 10 في المائة وهذا يدفع الا يكون الاستيراد غير عشوائي بل يكون من خلال شركات عامة او خاصة تضمن الصيانة او (الكرنتي) لهذه السيارات، اما السيارة غير المعروفة في اسواقنا فتدفع رسم اعمار 15 في المائة كحد اعلى لانه سيترتب على استيرادها استيراد ادوات احتياطية خاصة وعدد واجهزة ربما غير متوفرة او تحتاج صيانة في دول الجوار.
ثالثا: تفعيل قانون التأمين الشامل او الالزامي على جميع السيارات المستوردة الحديثة والقديمة المقترن باجازة السوق الاصولية لتحديد المسؤولية الشخصية في ذلك وللحد من عشوائية قيادة السيارات وحسما للدعاوى في مشاكل الحوادث المرورية وتبعات الشخص الثالث لمنع دخولها في دوامة الاعراف والابتزاز وضياع الحقوق والالتزامات.
رابعا:- الزام الشركات المستوردة للسيارات بتوفير الصيانة وفترة الضمان ووفرة الادوات الاحتياطية للسيارات التي تستوردها بفتح ورشة خاصة بها في بغداد او المحافظات للحد من عشوائية وفوضى الصيانة وتخلفها وبعكسه يفرض عليهم الرسم الذي يدفعه الاستيراد الشخصي كما ورد في الفقرة ثانيا.
خامسا":- توسيع قاعدة التسقيط للموديلات القديمة وتقسيمها بين الاجبارية والاختيارية لتكون الاجبارية للسيارات التي تجاوز عمرها عشرين عاما والاختيارية للسيارات التي تجاوز عمرها "15 سنة مثلاً" وتمتع صاحب السيارة المسقطة نتيجة حادث في استيراد سيارة بدلا عنها بموجب تقرير فني من التأمين بعدم جدواها الاقتصادية في التصليح وهذا يشمل السيارات الحكومية للدوائر التي لم تتوسع او بموجب موافقة خاصة من مجلس الوزراء.
بعد ذلك خلال السنة القادمة يمنع استيراد سيارة صالون بدون تسقيط سيارة بعد العمل بالتسقيط الاختياري او الاجباري او بسبب الحوادث.
سادسا:- تحديدا للتوسع الحاصل في استيراد سيارة الصالون شخصي او تكسي لابد من التركيز على النقل العام كوسيلة عقلانية واقتصادية لايصال الناس الى اعمالهم وذلك بالتوسع في استيراد الميني باص للمدن والباصات المكيفة المريحة بين المحافظات وهذا بلاشك يساهم في انسيابية السيارات وتقليل الزحام عندما تكون السيارة الشخصية ليست الوسيلة الوحيدة للوصول للعمل او للسياحة والسفر الاعتيادي ويساهم في حل اشكالية الزوجي والفردي في بغداد.

ومضة صارخة

على مدى عقود مضت، تحركت الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات، على العديد من الشركات العالمية المشهورة في مجال صناعة السيارات، الصالون والشاحنات، فكانت ثمرة هذا التحرك عقوداً مع شركة رينو الفرنسية ومرسيدس الألمانية وفولفو وسكانيا السويدية، في مجال الشاحنات التي تتميز بالقوة والرصانة والتحمل وبقاء عدد كبير من تلك السيارات الى الآن تعمل بذات الفعالية والقوة. أما في مجال السيارات الصالون والبيك آب، فكانت عقود المشاركة مع شركة هونداي الكورية "صالون بأنواعها + سيارات الحمل المتوسطة والباصات المتوسطة والصغيرة" وكيا الكورية أيضاً حمل 2 طن، وغير ذلك من سيارات تصنع في معامل الشركة العامة في بابل والاسكندرية فضلاً عن الجرارات الزراعية.
لكن اليوم تحولت عقود الشركة العامة للسيارات الى شركات خدرو الإيرانية وشيري وفوتون وجيلي وليفان وبي واي دي الصينية، علماً أن هذه العقود عبر شركات استثمارية وسيطة حسب تعليمات قانون الاستثمار في العراق، أما بقية الشركات، فكانت لها أعذار مختلفة، أما بسبب الوضع الأمني غير المستقر أو أنها أغرقت السوق العراقية من خلال التجار والذين اغلبهم وكلاء لتجار خليجيين، همّهم الأول إلغاء الصناعة العراقية ويساعدهم في ذلك ضعف تطبيق القوانين الخاصة بحماية المنتج الوطني وحماية المستهلك وفرض ضرائب على استيراد السيارات وبعض منابع الفساد المالي المنتشرة هنا وهناك والتي أدت الى عزوف الشركات الكبرى عن الاستثمار في العراق وفتح مصانع للسيارات كما هو الحال في المغرب والمكسيك وتايوان وماليزيا.. إلخ، من البلدان التي أنشأت فيها صناعة سيارات حديثة ومتينة.
أغلب هذه المجموعات والشركات وحسب الاستقصاء عنها وعن أصولها تبيّن أنها تخالف شروط اجازة الاستيراد مثلما تخالف العقود المبرمة مع المواطنين الذين اشتروا سيارات صينية إن كانت بالمواصفات المختلفة عن المعلنة أو بموديل السيارة المزور أو بشروط الصيانة والأدوات الاحتياطية التي يفترض أنها متوفرة بشكل دائم، مما يتطلب متابعة هذا الملف المهم والبحث والتقصي عن أصول هذه المجموعات التجارية والشركات المستوردة للسيارات الصينية.

طرائف

أغرب ما رافق استيراد الكم الهائل من وسائط النقل تلك الأسماء الغريبة للسيارات حيث يتداولها الشارع العراقي بشكل ملفت، فلم يستبدل العراقيون قطع السيارات فحسب بل عرقنوا أسماءها في لغة شعبية متداولة تعبر عن شخصية مالك السيارة بل تتضمن توصيفا دقيقا للسيارة بحسب خاصية فيها من ناحية الشكل أو الأداء.
ومن الأسماء التي يطلقها العراقيون على السيارات المختلفة: "ليلى علوي والبطة والكاسحة وسيناتور ورأس الثور والاقجم والغزالة والفارة و فلاونزا والقرش" وغيرها.
وتسمى اللاندكروزر موديل 99 فما فوق "مونيكا"، أما اللاندكروزر موديلات 90 الى 98 فيطلق عليها لقب ليلى علوي، لسعتها وخلفيتها الكبيرة.
ويطلق على كراون سوبر صالون موديل 93 فما فوق اسم "أرنب" لسرعتها ولانسيابيتها، أما كراون رويال صالون موديل 93 إلى 96 فلقبها "بطة" لتوازنها، وموديلات 94 إلى 2002 فاسمها "الصقر" لجرأتها في الشارع وهيبتها.
أما موديل 2003 فما فوق فاسمها "القرش" لانسيابية قالبها، ويطلق على Pajero موديل 2002 فما فوق اسم "عنكبوت" لتقوس شكلها ورصانة حركتها.
ومن التسميات الغريبة "المسعدة" تويوتا ذات 14 راكبا و"البزون والغواصة والبجعة" للـ ميتسو بيشي 2008 والأخرى موديل 2007 تسمى "أسد بابل".
ولكن هناك سيارات لم تتغير أسماؤها ويفضل العراقيون تداول اسمها الأصلي مثل الفورت والرولزرويس والفيراري والكوبرا ولامبورجيني والدوج وشوفرليت والهونداي والمسيوبوشي والكيا والسبب يعود إلى أنها ماركات معروفة تعوّد العراقيون النطق بها لسهولتها، إضافة إلى كونها أسماء عالمية مشهورة حيث يصل سعر الواحدة منها في السوق العراقية إلى ستين مليون وأكثر.
ويطلق العراقيون على أنواع أخرى من وسائل النقل اسم "الكوبرا والديناصور والخرسة" بسبب نعومة صوت محركها، أما "القجمة" فنالت اللقب عن جدارة لأنها من دون مقدمة، وهناك أيضا سيارات بنجو وسيارة الجيب وسيارة البي أم دبليو وأم عليوي وهي سيارة مصنوع هيكلها من خشب الصاج.
وكذلك هناك تسمية تطلق على البيك أب الكبير الفور باي فور "الخروف" وهو فعلاً شكله يشبه الخروف وهناك أيضا "المضلع ومديحة معارج"!
وبحسب المؤرخ عباس العزاوي فقد وردت الى بغداد من حلب اول سيارة في عام 1908 فخرج اهل بغداد للتفرج عليها وصار بعضهم ينظرون تحتها لكي يكتشفوا الحصان الكامن في بطنها على حد زعمهم، اذ لم يكن من المعقول ان تسير عربة من غير حصان يجرها. ثم اسس تاجر يهودي عراقي اسمه "مشعل" خطا لنقل الركاب بين بغداد وبعقوبة وقد استخدم فيه سيارات طويلة من نوع اللوري ذات مقاعد جانبية.
ويذكر أحد المؤرخين الأجانب ان مجموع السيارات في العراق كله عند اندلاع الحرب العالمية الاولى كان اقل من اثنتي عشرة سيارة! ولكن ابتدأ استعمالها يشيع وابتدأت الطبقة العليا في المجتمع تقتنيها وتستعملها مع بداية عشرينيات القرن العشرين.

*******
ص7
اليوم.. انطلاق الجولة الـ 15 من الدوري بمباراة واحدة
خاص – طريق الشعب
تنطلق اليوم الاثنين مباريات الجولة الخامسة عشرة من ذهاب المرحلة الأولى للدوري الكروي الممتاز بإقامة مباراة واحدة تجمع فريق الحسين مع ضيفه البحري. على ملعب الصناعة في الساعة الثانية والنصف ظهراً. فيما سيشهد يوم غدٍ الثلاثاء إقامة خمس مباريات يلتقي فيها أمانة بغداد مع الشرطة ويحل النجف ضيفا على الحدود ويلاعب اربيل ضيفه الميناء ويضيّف الديوانية فريق الكرخ ويلاعب القوة الجوية فريق نفط الوسط. أما الأربعاء فستقام فيه أربعة لقاءات في ختام الجولة يلتقي فيها نفط الجنوب مع السماوة ويلعب الصناعات الكهربائية مع الطلبة ويلتقي النفط مع الكهرباء ويحل نفط ميسان ضيفا على الزوراء.
****************
الزوراء يسجل 26 لاعباً في دوري أبطال آسيا بينهم ثلاثة محترفين
إعداد – طريق الشعب
أعلن نادي الزوراء، انه سجل 26 لاعباً في بطولة دوري أبطال آسيا بكرة القدم لموسم 2019.
وكانت قرعة دوري أبطال آسيا قد أوقعت الزوراء في المجموعة الأولى إلى جانب نادي الوصل الإماراتي والمتأهل من ملحق الوحدات الأردني والكويت الكويتي وذوب آهن الإيراني والغرافة القطري وكذلك المتأهل من ملحق أستكلول دوشنبه الطاجيكي وأجمك الاوزباكستاني والنصر السعودي.
وقال عضو الهيئة الإدارية للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث تابعته "طريق الشعب" إن "نادي الزوراء سجل 26 لاعباً في كشوفاته لدوري أبطال آسيا بينهم ثلاثة محترفين".
ويضم نادي الزوراء ثلاثة محترفين في صفوفه وهم السوري حسين جويد والمغربي عمر المنصوري والغاني شدريك آغان.
وعن مواجهة الفريق الأولى في البطولة، أكد رشيد أن "الزوراء سيخوض لقاءه الأول خارج العراق في الرابع من آذار المقبل مع الفائز من ملحق أستكلول دوشنبه الطاجكي وأجمك الاوزباكستاني والنصر السعودي".
وغادر فريق النوارس في الميرغاتو الشتوي، أربعة لاعبين وهم: سجاد حسين إلى أمانة بغداد وخضر علي إلى نفط الوسط وحمزة عدنان وعمر جبار إلى الميناء.
فيما استقطبت إدارة النوارس أربعة لاعبين في الميرغاتو الشتوي الأخير وهم: أمير صباح من النجف وبهاء الدين جميل من النفط والمغربي عمر منصوري من اولمبيك المغربي والغاني شدريك آغان من صفوف "غو أهيد أيلغز" الهولندي.
الدوري المحلي
في سياق متصل قال مدرب الزوراء، أيوب أوديشو، إنه يسعى الى قيادة الفريق، للحفاظ على لقب الدوري العراقي، رغم أن الموسم الحالي يعد أكثر تنافسية من الماضي.
وأوضح أوديشو، أن الفوز الأخير للفريق على الكهرباء (1-0) خطوة مهمة، خاصةً أن الأخير من الفرق المميزة، وصعب على ملعبه، بدليل إخراجه للشرطة من كأس العراق.
وتابع: "الزوراء سيحقق استقرارًا أكبر، خصوصًا بعد التحاق المحترفين.. كما نسعى الى المنافسة بقوة على الصعيد الآسيوي".
يشار إلى أن فريق الزوراء يحتل المركز الثاني في لائحة ترتيب الدوري الممتاز برصيد 31 نقطة.
****************
العراق يتقدم 8 مراكز في لائحة تصنيف الفيفا
بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
تقدم المنتخب العراقي لكرة القدم 8 مراكز في لائحة التصنيف الشهري التي يفصح عنها قسم الإحصاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث حل اسود الرافدين في المراكز الـ80 ، بعد أن جمع 1309.72 نقطة.
الارتقاء في سلم الترتيب جاء نتيجة الانتصارات التي حصدها المنتخب الوطني خلال الفترة القليلة الماضية سواء على الصعيد الدولي الودي او المناسبات الرسمية التي خاضها في بطولة آسيا المختتمة مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وعلى وفق التقدم الأخير، حل العراق في المركز الثامن عربيا والتاسع آسيوياً.
****************
نزار أشرف: الاستقرار الفني للطلبة وراء الانتصارات
بغداد – طريق الشعب
أوضح المدرب المساعد للطلبة، نزار أشرف، أن الفريق واصل نتائجه الإيجابية مع استئناف الدوري، بفوزه على نفط الجنوب برباعية.
وقال أشرف في حديث صحفي، إن الفريق قدم مباراة كبيرة، وأن كرة الطلبة عازمة على المضي بقوة للتقدم في لائحة الترتيب بعد النتائج المميزة للفريق في الأدوار الأخيرة.
وأشار إلى أن الفريق "ظهر باستقرار فني وحقق فوزا كبيرا"، لافتا إلى أن لاعبينا كانوا على قدر كبير من المسؤولية واستثمروا الفرص التي سنحت في المباراة.
وتابع "الفوز لن ينسينا أن الفريق مطالب بالحفاظ على إيقاعه لأن الدوري مستمر وهناك جولات مقبلة ومباريات أصعب، وعلينا أن نثبت قدرة الطلبة على المنافسة من خلال مواصلة الانتصارات".
****************
صافرة عراقية تضبط مواجهة النجم الساحلي والرجاء الرياضي بكأس العرب
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم، عن حكم مباراة النجم الساحلي التونسي والرجاء الرياضي المغربي في إياب ربع نهائي كأس زايد للأندية العربية الأبطال.
واسند الاتحاد العربي مهمة قيادة المباراة إلى الحكم الدولي مهند قاسم، حيث ستقام المواجهة على الملعب الأولمبي ب‍سوسة يوم الجمعة المقبل في تونس.
وكانت مواجهة الذهاب قد انتهت بفوز النجم الساحلي بهدفين دون رد.
****************
****************
بثلاث لغات.. لاعبو اليابان يتركون رسالة في ملعب نهائي كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
ترك لاعبو المنتخب الياباني، رسالة بعد مغادرتهم ملعب المباراة النهائية أمام قطر في نهائي كأس آسيا بالإمارات 2019.
وقام لاعبو "الساموراي" بتنظيف غرفة تغيير ملابسهم وكتبوا على اللوحة الخاصة بخطة الفريق، كلمة "شكراً جزيلاً" باللغة العربية واليابانية والانكليزية.
وخسر المنتخب الياباني، الجمعة، النهائي أمام قطر بثلاثة أهداف لهدف، لتكون أول خسارة له في نهائيات كأس آسيا.
****************
ميلان الأكثر إنفاقًا خلال "الميرغاتو الشتوي" في أوروبا
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية أن نادي ميلان الإيطالي كان أكثر الأندية إنفاقا خلال فترة الانتقالات الشتوية، التي انتهت بنهاية كانون الثاني الماضي، بعد أن ضم "الروسونيري" الثنائي، كريستوف بياتيك ولوكاس باكيتا.
وأكدت صحيفة «لاجازيتا ديلو سبورت» الإيطالية أنه "لا يوجد أي من الأندية الأوروبية من أنفق أكثر من ميلان في فترة الانتقالات الشتوية في كانون الثاني، حيث دفع مسئولو ميلان 70 مليون يورو للتعاقد مع كريستوف بياتيك ولوكاس باكيتا".
وعلى الرغم من المشاكل التي واجهها ميلان بسبب قواعد اللعب المالي النظيف من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كان الروسونيري نشيطًا جدًا خلال فترة الانتقالات ونجح في ضم لاعبين مميزين.
وبيّنت الصحيفة الإيطالية أن "قيمة وافدي الروسونيري الجدد باكيتا وبياتيك بلغت 35 مليون يورو لكل منهما".
وأوضحت الصحيفة أن "الفريق الباريسي باريس سان جيرمان حل في المركز الثاني كأكثر الأندية إنفاقا في أوروبا حيث أنفق النادي الباريسي 45 مليون يورو لضم لاعب متوسط الميدان الأرجنتيني لياندرو باريديس".
وعلى غير المتوقع جاء نادي بورنموث الإنجليزي في المركز الثالث، حسبما أكدت الصحيفة الإيطالية حيث أنفق مسؤولو الفريق الإنجليزي 35 مليون يورو للظفر بخدمات دومينيك سولانكي وكريس ميفام.
وفي المركز الرابع لأكثر الأندية إنفاقا حل نيوكاسل يونايتد، الإنجليزي بعد أن أنفق مسؤولوه 25 مليون يورو، ومن ألمانيا كانت الصفقة الأغلى من نصيب آر بي لايبزيغ للاعب الوسط المالي أمادو هايدارا والذي بلغت قيمته 19 مليون يورو.
****************
بوليسيتش الصفقة الأغلى.. وموراتا الخائن الأكبر في الشتاء
متابعة – طريق الشعب
شهدت فترة الانتقالات الشتوية من الموسم الحالي، نشاطا ملحوظا من الأندية الكبرى بالدوريات الأوروبية، لتدعيم الصفوف خلال المرحلة المقبلة.
وأبرمت بعض الأندية صفقات مؤجلة، بإعلان إتمام التعاقد مع لاعبين، لكنهم سينضمون بشكل رسمي فور نهاية الموسم الحالي.
ويلقي التقرير الضوء على أغلى الصفقات الشتوية في 2019، بالإضافة الى أبرز المفاجآت، على النحو التالي:
كريستيان بوليسيتش
يأتي الأمريكي كريستيان بوليسيتش، على رأس قائمة أغلى صفقات الميرغاتو الشتوي، بعد إعلان انتقاله من بروسيا دورتموند الألماني إلى تشيلسي الإنجليزي.
وأعلن تشيلسي اتفاقه مع دورتموند على ضم اللاعب في صيف 2019، على أن يكمل الموسم الحالي معارًا إلى أسود الفيستيفال.
وقُدرت قيمة الصفقة بحوالي 64 مليون يورو، ليصبح الدولي الأمريكي ثاني أغلى صفقة بيع في تاريخ دورتموند، بعد الفرنسي عثمان ديمبلي، مهاجم برشلونة الحالي.
وجاء تعاقد النادي اللندني مع اللاعب البالغ من العمر 20 عامًا، رغم عدم مشاركته بصفة أساسية مع دورتموند هذا الموسم، لكن ثقة "البلوز" في قدراته دفعته الى إتمام الصفقة.
لياندرو باريديس
وفي الأيام الأخيرة من الميرغاتو الشتوي، تعاقد باريس سان جيرمان الفرنسي مع الأرجنتيني لياندرو باريديس مقابل 47 مليون يورو، متضمنة الحوافز الإضافية.
ووقع الدولي الأرجنتيني على عقد لمدة 4 سنوات ونصف، وذلك تعويضًا للرحيل المحتمل للفرنسي أدريان رابيو عن حديقة الأمراء.
وجاء انتقال باريديس إلى النادي الباريسي بعد عامين فقط على انضمامه الى صفوف زينيت الروسي، الذي تعاقد معه في 2017 قادمًا من روما الإيطالي مقابل 27 مليون يورو.
باولينيو
وبعد رحيله عن برشلونة الإسباني في صيف 2018 إلى جوانزو إيفرجراند الصيني على سبيل الإعارة لنهاية الموسم، انضم البرازيلي باولينيو بشكل نهائي الى صفوف الأخير.
وقرر النادي الصيني تفعيل بند خيار الشراء في عقد الدولي البرازيلي، البالغ 42 مليون يورو، مطلع شهر كانون الثاني الجاري، ليرحل باولينيو بشكل نهائي عن البلوغرانا.
وحل لاعب توتنهام الأسبق ثالثًا في قائمة أغلى الصفقات الشتوية هذا العام.
لوكاس باكيتا
ونجح ميلان الإيطالي في إبرام صفقة شتوية مع نهاية العام المنصرم، بضم لوكاس باكيتا من فلامنغو البرازيلي.
وانضم اللاعب البرازيلي الشاب، البالغ 21 عامًا، إلى صفوف الروسونيري مقابل 35 مليون يورو، ليصبح رابع أغلى الصفقات الشتوية.
كريستوف بيونتيك
وبفضل تألقه مع جنوى في النصف الأول من الموسم، جذب المهاجم البولندي كريستوف بيونتيك أنظار ميلان، ليتحرك الأخير في آخر أيام الميرغاتو لضمه.
وتمكن ميلان بالفعل من إقناع جنوى بالتخلي عن الدولي البولندي، صاحب الـ23 عامًا، مقابل 35 مليون يورو.
وجاء انضمام بيونتيك للروسونيري لتعويض رحيل الأرجنتيني غونزالو هيغواين، ليوقع على عقد حتى صيف 2023.
جونزالو هيجواين
ويأتي الأرجنتيني غونزالو هيغواين على رأس قائمة صفقات الإعارة في الميرغاتو الشتوي، بعدما انضم إلى تشيلسي الإنجليزي حتى نهاية الموسم.
وطلب هيغواين قطع إعارته من يوفنتوس الى ميلان، لعدم شعوره بالراحة، للعب مجددًا تحت قيادة مدربه السابق في نابولي، ماوريسيو ساري.
ألفارو موراتا
ويأتي ألفارو موراتا ضمن أبرز المعارين في الشتاء، بعدما ترك مكانه في تشيلسي لهيغواين، لينضم إلى أتلتيكو مدريد الإسباني.
ووافق النادي اللندني على إعارة الدولي الإسباني للروخيبلانكوس لمدة 18 شهرًا، ليعود إلى فريقه الأسبق بعد 12 عامًا.
وأثارت هذه الصفقة غضب جماهير ريال مدريد، التي هاجمت لاعبها السابق، بسبب انتقاله الى الجار والعدو اللدود للفريق الملكي.
سيسك فابريغاس
وفاجأ الإسباني سيسك فابريغاس الجميع برحيله عن تشيلسي، بعدما وافق الأخير على الاستغناء عنه دون مقابل، لينضم إلى موناكو الفرنسي.
وجاء انضمام فابريغاس لموناكو في ظل تراجع مستوى ونتائج الفريق هذا الموسم، لكن تواجد المدرب الفرنسي تييري هنري دفعه الى الموافقة على العمل مع زميله الأسبق في أرسنال الإنجليزي.
ولم يكد فابريغاس يكمل شهرًا على وصوله الى موناكو، حتى أقيل هنري من منصبه، ليضطر اللاعب الى إكمال عقده حتى صيف 2022 دون الرجل الذي أقنعه بالقدوم.
ماريو بالوتيلي
وواصل المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي إثارة الجدل حتى في سوق الانتقالات، بعدما فسخ عقده بصورة مفاجئة مع نادي نيس الفرنسي.
وفاجأ بالوتيلي الجميع بالبقاء في الدوري الفرنسي، بعد توقيعه لنادي مارسيليا على عقد لمدة 6 أشهر فقط.
****************
ص 8

العدالة في الانتظام الاجتماعي والسياسي العربي
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر اخيرا كتاب بعنوان "العدالة في الانتظام الاجتماعي والسياسي العربي.. الأبعاد الفلسفية"، من إعداد مشير باسيل عون.
يتناول الكتاب الذي أنجزته مجموعة مؤلفين، جوانب شتى من الإعضال الفكري في مسألة العدالة العربية. ويتضمن أربعة محاور، الأول يستخرج خلاصة الآراء الفلسفيّة (اليونانيّة والوسيطيّة والحديثة والمعاصرة)، التي ساقها الفلاسفةُ في بناء مفهوم العدالة. والثاني يستعرض تصوّرات الفكر العربيّ الحديث والمعاصر، ويتناول مساهمات بعض الفلاسفة العرب الحديثين والمعاصرين في مسألة العدالة. أما المحوران الثالث والرابع، فيعالجان مصائر العدالة في قرائن الانتظام الاجتماعيّ والثقافيّ والسياسيّ والاقتصاديّ العربيّ المعاصر.

**********

السماوة تحتفل بذكرى تأسيس شارعها الثقافي
السماوة – وكالات
نظم القائمون على "شارع ساوة" الثقافي في مركز محافظة المثنى، الجمعة الماضية، احتفالية فنية - أدبية منوعة في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لتأسيس الشارع.
وتخللت الاحتفالية التي شهدت حضورا كبيرا من المواطنين والمهتمين في الشأن الثقافي، فعاليات فنية وادبية، منها معارض تشكيلية وأخرى للكتب، وعروض سينمائية وفقرات شعرية.
وقال مهدي السماوي، وهو احد المشرفين على نشاطات الشارع، ان هذا التجمع الفني والأدبي استمر بشكل أسبوعي طوال عام كامل، مشيرا إلى أن الفقرات تنوعت من اسبوع إلى آخر، بين الفن التشكيلي والموسيقى والخط العربي والخطابة والشعر.
وتابع قائلا أن الهدف من تأسيس الشارع، هو رفد الواقع الثقافي وإفساح المجال أمام الأدباء والفنانين لعرض نتاجاتهم أمام الجمهور بشكل مباشر، مؤكدا انهم بصدد وضع خطة لتطوير الشارع الثقافي، واستحداث فعاليات أخرى فيه، ليكون محطة أسبوعية لمثقفي المحافظة.

***********

للوقوف على المشكلات الخدمية
مدنيو الديوانية يضيّفون مسؤول لجنة الماء في المحافظة
الديوانية - داخل العبادي
ضيّف التيار المدني الديمقراطي في محافظة الديوانية، الجمعة الماضية، مسؤول لجنة الماء في مجلس المحافظة جعفر الموسوي، في ندوة حوارية التأمت في الهواء الطلق على ضفاف نهر الفرات بمركز المحافظة.
الندوة التي حضرها جمع من المواطنين والناشطين، استهلها السيد عيسى الكعبي مرحبا بعضو مجلس المحافظة، وشاكرا تلبيته الدعوة.
من جانبه قال الموسوي انه بذل جهدا كبيرا في سبيل متابعة مشكلة شح المياه في المحافظة، بالرغم من قلة التخصيصات المالية، والمشكلات التي تعصف بالمجلس، مشيرا إلى ان "اليد الواحدة لا تصفق"، وان المجلس يضم أحزابا وكتلا عديدة مختلفة، ولا يمكن أن يمرر قراراً من دون أن يواجه بمعارضات من قبل بعض الأعضاء.
ولفت الموسوي إلى انهم يواجهون صعوبات في محاسبة المقصرين في عملهم من مدراء الدوائر الخدمية، نظرا لعلاقات البعض منهم مع أعضاء في مجلس المحافظة، موضحا ان التخصيصات المالية غير كافية، لذلك لا يمكن الارتقاء بالعمل الخدمي.
وأكد الموسوي ان هناك "فضائيين" في العديد من الدوائر الحكومية، وحتى في مجلس المحافظة، مبينا ان المواطن، ومنذ 15 عاما، لم يتلق أي خدمة من الحكومة، في الوقت الذي هدرت فيه أموال كثيرة.

************

اتحاد الأدباء يطالب
بالكشف عن قتلة مشذوب ومعاقبتهم
بغداد – طريق الشعب
عبّر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق عن بالغ غضبه وسخطه من جريمة اغتيال الروائي الكربلائي د. علاء مشذوب، أول أمس السبت برصاصات مجهولة أمام داره في مدينة كربلاء، عادّا الفاجعة في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه "استهتاراً بدماء المواطنين، والأدباء منهم على وجه الخصوص، وهم يتركون ليلاقوا حتوفهم من رصاصات جبانة في وضح النهار".
وحمّل الاتحاد الجهات الحكومية، محليةً ومركزيةً، المسؤولية الكاملة "فقد عجزت عن حفظ الأمن العام، وتركت القتلَ والتشريد فاعلاً ليغتال رصافيّاً وجواهرياً وسيّاباً متى ما شاء" – وفق ما جاء في البيان.
وطالب الاتحاد بضرورة حماية الأدباء، والكشف السريع عن الجناة ومعاقبتهم.
يذكر ان د. علاء مشذوب من الأسماء الأدبية الفاعلة في مجال الرواية والنقد، وانه شارك في جلسات وفعاليات عدة، آخرها مشاركته في مؤتمر السرد الذي أقامه اتحاد الأدباء في تشرين الثاني الماضي. كذلك ضيّفه الاتحاد قبل اسابيع، احتفاء بتجربته الروائية.
من جانب آخر اعلن الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب عن تبنيه بيان الاتحاد العراقي، ووجه أمينه العام الشاعر الاماراتي حبيب الصايغ رسالة مواساة الى رئيس الاتحاد ناجح المعموري وعامة المثقفين العراقيين ندد فيها بـ"الجريمة النكراء"، وطالب السلطات بالتحرك لحفظ ارواح المواطنين، كتاباً وغير كتاب.

**********

ياسين النصيّر
ضيفا على مكتبة الإسكندرية
القاهرة – طريق الشعب
يضيّف مختبر السرد في مكتبة الإسكندرية في مصر، مساء غد الثلاثاء، الناقد ياسين النصير، في جلسة حوارية حول منجزه النقدي والفكري.
يدير الحوار الناقد والكاتب منير عتيبة، ويقدم فيه الكاتب والناقد أحمد إبراهيم دراسة بعنوان "جدلية الفضاء والمكان كتابة على كتابة ياسين النصير"، فيما يقدم الناقد د. ثائر العذاري قراءة لمجمل أعمال الضيف.

**********

فؤاد سالم في جمعية المهندسين

بغداد - طريق الشعب
يسر جمعية المهندسين العراقيين دعوتكم للجلسة الاستذكارية للراحل فؤاد سالم، هذا اليوم الاثنين الساعة الرابعة والنصف عصرا. سيتحدث في الجلسة الشاعر الكبير ناظم السماوي وصديق رحلته الغنائية الصحفي زيدان الربيعي، كما سيشارك في الجلسة الباحث والأكاديمي الاستاذ حيدر شاكر.
وسيقدم عدد من الفنانين بعض اغاني المبدع الراحل.
يقع مقر الجمعية الذي ستعقد فيه الجلسة قريباً من ساحة الاندلس بمنطقة الكرادة.

**********

احتفاء بالكاتب
محمد غازي الأخرس
بغداد – طريق الشعب
يحتفي نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الأربعاء، بالكاتب والروائي محمد غازي الأخرس، ليتحدث عن منجزه الإبداعي.
يدير جلسة الاحتفاء الروائي محمد علوان جبر، فيما يقدم فيها الأدباء علي الفواز وخضير فليح الزيدي وبشير حاجم، أوراقا نقدية عن رواية المحتفى به الموسومة "ليلة المعاطف الرئاسية".
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

من أمريكا..
تشكيلية سودانية
تناصر شعبها المحتج
واشنطن – وكالات
لم يغب الفنانون السودانيون عن الاحتجاجات الأخيرة التي عمّت السودان، فقرروا أن يعبروا عن آرائهم حيال الأوضاع المتأزمة في بلادهم، والانضمام إلى مراكب الاحتجاجات المستمرة منذ كانون الأول الماضي، ضد حكم عمر البشير، والمطالبة بتنحيه عن السلطة بعد حكم دام قرابة الثلاثين عاماً.
الفنانة التشكيلية آمال عبد المنعم محمود، رغم أنها تقيم في الولايات المتّحدة منذ سنوات عدة، لكنها تؤكد انها ليست بعيدة عن نبض الشارع السوداني الملتهب غضباً ضد البشير، الذي يسعى لتجديد ولايته في الانتخابات المقبلة عام 2020.
آمال تعبر عن مواقفها عبر رسوم تجريدية، تعكس مدى "غضب غالبية السودانيين على حكومتهم بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية المتردية" - على حد وصفها. وتقول في حديث صحفي: "أنا من السودان، وبصفتي فنانة تشكيلية، عبّرت عن تأييدي لأهالي بلدي".
وتضيف القول: "رسمت لوحات عدة، استعنت فيها بالصُّور والفيديو التي تنشر على "فيسبوك"، وتظهر مدى قسوة وعنف التعامل الأمني مع المتظاهرين السلميين، وأضفت ميزات (فوتوشوب)، لتبدو اللوحات بمظهر أعمق".
وتشهد مختلف المدن السودانية، خاصة العاصمة الخرطوم، منذ 19 كانون الأول الماضي، تظاهرات مستمرة تطالب برحيل البشير. وقد سقط خلال الاحتجاجات أكثر من 40 قتيلاً بالرصاص الحي وبالغازات التي تطلقها قوى الأمن والشرطة وميليشيات الحزب الحاكم.

**********

ناقش تخصيصات الثقافة في موازنة 2019 بدعوة من اتحاد الادباء
ياسر السالم: لا يمكن تحقيق اصلاح حقيقي
من دون نهضة ثقافية
بغداد - انتصار الميالي
ضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أخيراً، رئيس النقابة الوطنية للصحفيين ياسر السالم للحديث عن (تخصيصات الثقافة في موازنة ٢٠١٩)، في جلسة حوارية انعقدت بقاعة الجواهري في مبنى الاتحاد ببغداد.
وابتدأت الجلسة بكلمة ترحيبية من قبل مديرها الدكتور جواد الزيدي، الذي تطرق إلى إشكالية الاهمال الحكومي المتعمد للجانب الثقافي. بعدها قرأ الناقد فاضل ثامر بيان الاتحاد بخصوص تخصيصات وزارة الثقافة في موازنة الدولة لعام 2019. وكانت "طريق الشعب" قد نشرت مقتطفات من هذا البيان في عدد سابق.
وتحدث ياسر السالم عن إشكالية تخصيصات وزارة الثقافة، مؤكداً أن التخصيصات المالية لهذا القطاع تتراجع سنة بعد أخرى، حتى وصلت إلى أقل من 0.5 في المئة من اجمالي الموازنة هذه السنة (2019)، بالرغم من أن وزارة السياحة والآثار قد أدمجت مع وزارة الثقافة، مشيراً إلى ان قلة التخصيصات تعكس تراجع الاهتمام الحكومي بهذا القطاع الحيوي ذي الابعاد الإنسانية والابداعية والتنموية.
وأشار إلى تأثير محدودية الميزانية على معالجة المشاكل التي يعانيها القطاع الثقافي ومن ضمنها دعم المشاريع الثقافية وتهيئة المنشآت الثقافية.
وتناول السالم الموضوعة في ثلاثة محاور، الأول هو محور قطاع الثقافة في مشروع الإصلاح، مؤكداً أنه لا يمكن تحقيق اصلاح سياسي واقتصادي ومجتمعي من دون نهضة ثقافية تجعل من الشعب مشاركاً اساسياً في هذا المشروع، لا مجرد متلقي لإجراءات حكومية أو مؤسساتية.
وفي المحور الثاني شدد على أهمية الثقافة في المجتمعات التي تعاني من تداعيات الحروب، قائلاً: إن العراق خرج لتوه من معركة شرسة مع الإرهاب، تضرر منها المجتمع بأكمله، وليس فقط سكنة المناطق التي استباحها الدواعش.
وأضاف: إن الحرب مع الإرهاب، أدت الى خسائر فادحة، حيث تعرض التراث الثقافي في مناطق القتال للتدمير الجزئي أو الكلي، ونهبت آلاف القطع الأثرية، ودمرت المنشآت والمكتبات، مشيراً إلى ان تنظيم داعش لجأ إلى تدمير منارة الحدباء في مدينة الموصل حينما أوشك على خسارة المعركة، من أجل تحطيم معنويات العراقيين العالية.
وشدد على ضرورة عدم تأخر إعمار المنشآت الثقافية والتراثية وغيرها، "هذه مهمة لا ينبغي تأجيلها، نظراً لما يلعبه العامل الثقافي من دور في البناء الاجتماعي وتعزيز الشعور بالهوية الوطنية وتحقيق المصالحة المجتمعية".
وأوضح: ان المعركة انتقلت من مجال المواجهة العسكرية المباشرة مع الإرهاب، إلى المواجهة السياسية والفكرية والثقافية، فالأولى أن يحظى قطاع الثقافة باهتمام استثنائي في هذه المرحلة، لا أن يجري التعامل معه كقطاع هامشي، كما توضح التخصيصات المرصودة في موازنة الدولة للقطاع الثقافي.
وتناول السالم في المحور الثالث من مداخلته وزارة الثقافة ومشاريعها، قائلاً: إذا كنا نطالب بزيادة تخصيصات وزارة الثقافة، فقبل ذلك علينا أن نسأل وزارة الثقافة، ما هي خططكم ومشاريعكم، وما إذا كانت هذه الخطط والمشاريع ذات جدوى.
وأضاف: لا يمكن لأي مثقف أن يغض الطرف عن الفساد في وزارة الثقافة، فهذه الوزارة ليست استثناءً من بقية مؤسسات الدولة التي تعاني من استشراء الفساد، طارحاً تساؤلا أخر مفاده: ما هي خطط الوزارة لضمان ألا تذهب هذه التخصيصات إلى جيوب الفاسدين؟
وأشار إلى أن المهتمين بالشأن الثقافي يستبشرون خيراً بتسنم الأستاذ عبد الأمير الحمداني مسؤولية الوزارة، وهو مدعو إلى العمل حثيثاً لاستعادة ثقة المثقف العراقي بالوزارة، الأمر الذي يرفع القطاع الثقافي إلى مركز اهتمام الدولة والمجتمع.
واقترح السالم في حديثه اشراك القطاع الخاص في تنمية الواقع الثقافي العراقي، اسوة بالدولة المتقدمة في هذا المجال. فهناك قوانين شرعها عدد من الدول تفرض على مطوري العقارات أو المباني السكنية والمستثمرين حيازة أعمال فنية قيمتها (1) في المئة من تكاليف المشروع.
هذا وتخللت الجلسة مداخلات واسئلة قدمها المشاركون، وتضمنت توصيات ومقترحات أكدت أهمية دعم وتطوير الوضع الثقافي في العراق.
وفي ختام الجلسة تم تكريم الضيف والناشط ياسر السالم بلوح الجواهري الذي سلمه اليه الأستاذ فاضل ثامر مع منحه شهادة تقديرية من قبل الاتحاد.

*************

في البصرة.. إحياة ذكرى وثبة كانون المجيدة 1948
البصرة - صلاح العمران
عقدت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، ندوة حول وثبة كانون المجيدة 1948، في مناسبة الذكرى 71 لانطلاقها.
الندوة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، والتي حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، أدارها الاعلامي الرفيق فالح ياسين الربيعي، واستهلها مستذكرا الوثبة "التي تعيد للأذهان فطنة الشعب العراقي وجدارة نخبه الوطنية المثقفة في قيادة النضال الوطني".
بعد ذلك ألقى الرفيق أحمد ستار العكيلي كلمة باسم اللجنة المحلية، قال فيها ان "وثبة كانون لم تكن حدثاً عادياً وعابراً في تاريخ العراق السياسي ونضال جماهيره. فهي انتفاضة شعبية واسعة شملت البلاد كلها"، مشيرا إلى انه من الضروري أن يعمل العراقيون اليوم سوية للتخلص من نهج المحاصصة المقيت والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة، وترسيخ الديمقراطية وبناء الدولة المدنية على أسس المواطنة والعدالة الاجتماعية.
وألقى مسؤول اللجنة الثقافية الرفيق مقداد مسعود، كلمة استذكر فيها مآثر الوثبة، وكيف ان المثقفين من طلبة الكليات والمعاهد اطلقوا تلك الانتفاضة، وأشعلوا شرارتها، حتى أجبروا الحكومة على إلغاء "معاهدة بورتسموث" الجائرة.
من جانبه تحدث الرفيق صلاح العمران عن الخطط الاستعمارية التي حاكتها بريطانيا في ذلك الحين، خاصة بعد خروجها من الحرب العالمية الثانية منهكة مدمرة، وكيف انها عملت على تضميد جراحها وإعادة بناء اقتصادها المنهار، بالسيطرة على الشرق الأوسط وتوقيع المعاهدات الاستعمارية مع حكوماته.
وكان بين الحضور المناضل المخضرم محسن ملا علي، الذي عاصر الوثبة. وقد قدم مداخلة استذكر فيها اضرابات العمال وتظاهراتهم في جميع أنحاء العراق، رفضا لمعاهدة "بورتسموث"، مشيرا إلى ان الحركة الطلابية الوطنية في كلية الحقوق ببغداد أشعلت بقوتها وتحركها شرارة الوثبة، ما حفز بالجماهير على الخروج إلى الشوارع، ومساندة الطلبة.
واستذكر ملا علي أحداث الوثبة في مدينة البصرة، مشيرا إلى انه لم يكن هناك صدام بين المتظاهرين والشرطة، وان الأهالي هم أول من أعلن رفض المعاهدة، بعدها ساندهم طلبة ثانوية البصرة.
من جانبه قدم الرفيق سوادي لعيبي مداخلة تحدث فيها عن دور الحزب الشيوعي العراقي في الوثبة، ودور الرفيق الخالد فهد في قيادة الجماهير وهو في السجن.
وتخللت الندوة مقطوعات موسيقية قدمها الفنانان د. علي مشاري على العود، وسامر سعيد المظفر على الغيتار. ثم عرض فيلم وثائقي عن الوثبة، وتسجيل فيديو يتحدث فيه الرفيق مفيد الجزائري، عن المناسبة.
وفي الختام جرى تكريم المناضل المخضرم محسن ملا علي، بلوح تقديري.

*************

ابتكار جلد بشري اصطناعي
مانسفيلد – وكالات
نجح باحثون من جامعة كونكتيكت في مدينة مانسفيلد الأمريكية، في ابتكار جلد اصطناعي ذكي يمكن أن يساعد ضحايا الحروق في تلقي الأحاسيس المختلفة مجددا.
وبحسب وسائل إعلام، فإن باحثين ومهندسين انشأوا آلية يمكن أن تولد شعورا مشابهاً لشعور الإنسان بالضغط والحرارة والبرودة والاهتزازات، وغيرها من التغيرات الجسدية.
وباستخدام أنابيب السيليكون المملوءة بسائل مصنوع من جسيمات أكسيد الحديد النانوية، والملفوفة بأسلاك النحاس، استطاع الباحثون تكوين هذه الآلية.
فعندما يتحرك السائل الموجود داخل الأنبوب فانه ينقبض، ما يخلق تياراً كهربائياً تلتقطه الأسلاك النحاسية كإشارة كهربائية.
وتنتج التغيرات المختلفة، مثل الضغط أو الصوت أو الحرارة أو الاهتزاز، حركات مميزة مختلفة، ما يخلق إشارات تمكن مرتدي جلد السيليكون من إدراك الاختلافات.
ويأمل العلماء أن يكون بإمكان الجلد الجديد أن يفعل أكثر من مجرد محاكاة جلد الإنسان. فهم وجدوا أن المجالات المغناطيسية على وجه الخصوص، غيرت الطريقة التي ينتقل بها السائل، بما يكفي للتمييز بين الضغط والصوت. وهذا يفتح المجال، أمام إمكانية وجود آلية إنذار مبكر للعمال الصناعيين الذين يعملون حول حقول مغناطيسية قوية للغاية.
ويمتاز هذا الجلد بمقاومته للماء، لذا اقترح العلماء أن يكون بمنزلة نظام الإنذار المبكر للآباء، في حالة سقوط أطفالهم في المياه العميقة.