العدد 116 السنة 84 الأحد 3 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
رائد فهمي: نجاح عمل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد مرهون بالإرادة السياسية
بغداد – طريق الشعب
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والنائب عن تحالف سائرون، رائد فهمي، أمس، أن نجاح عمل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد الذي شكله رئيس الوزراء، مرهون بإرادة الحكومة ومساعدة ودعم المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد.
وقال فهمي في تصريح لـوكالة "الإخبارية" إن "المأمول من مجلس مكافحة الفساد هو الكشف عن الفاسدين وتقديمهم الى القضاء، بالإضافة إلى الاهداف والالتزامات التي وضعها المجلس مثل إلزام الوزارات بمتابعة الملفات وتسليم جميع المعاملات التابعة لها وكذلك تشجيع عملية استرداد الاموال المهربة من الخارج وغيرها".
واوضح أنه "من الامور المهمة في نجاح عمل المجلس، هو تفعيل دور المؤسسات المعنية في مراقبة ومكافحة الفساد وتيسير عملها من خلال تقديم الدعم الكبير لها".
وتابع أن "المشكلة لا تتعلق بوجود مؤسسة إضافية تكافح الفساد، فالنقطة الأهم هو وجود الارادة السياسية لمكافحة الفساد'، مبيناً أن 'هذه الارادة تترجم من خلال تقديم الدعم وتسهيل عمل هذه المؤسسات التي تتولى مكافحة الفساد، فإذا كان المجلس تعبير عن هذه الارادة فإن نجاح عمله سيكون مضمونا".
واوضح قائلاً: على المجلس ان لا يستغرق وقتاً طويلاً في وضع خطط استراتيجية لكشف ملفات الفساد، فنحن لدينا استراتيجيات ودراسات سابقة من الممكن ان تكون مفيدة للمجلس، وربما تحتاج الى التدقيق فقط كي لا يؤخر عمله.
وأشار الى ان "هناك مؤسسات معنية بمكافحة الفساد، لديها خطط وبرامج بإمكانها ان تساعد في تسهيل عمل المجلس، فان قدمت المساعدة للمجلس يكون دوره إيجابيا"، مبيناً أن المجلس "إذا كان مجرد مؤسسة اضافية تضاف الى المؤسسات السابقة فلن يتمكن من اداء مهامه بصورة صحيحة'.
وختم حديثه بالقول، إن 'رئيس الوزراء كشف عن وجود 13 ألف ملف فساد بين يديه، وبالتالي ننتظر الترجمة العملية في معالجة هذه الملفات".
***********
19مليون مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد مركز الاعلام الرقمي، ان عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بلغ 19 مليون شخص، اي 48في المائة من عدد السكان.
واوضح المركز في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "التقرير الرقمي السنوي الذي تصدره كل من منصتي We are social وootsuite كشف، في آخر احصائية، عن هذا الرقم لعدد مستخدمي مواقع التواصل في العراق، وبيّن ايضا ان عدد من يستخدم هذه المواقع من خلال اجهزة الهاتف بلغ 18 مليون بزيادة مليون مستخدم عن العام الماضي" .
واشار المركز الى ان "التقرير الرقمي أكد ان عدد مستخدمي الانترنت في العراق هو 19.68 مليون شخص بزيادة 680 ألف شخص عن العام الماضي".
يُذكر ان التقرير السنوي المذكور اعلاه قد أكد وجود 3.484 مليار مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العالم و 3.256 مليار مستخدم لهذه المواقع عن طريق الهاتف.
***********
اهالي الفضل في بغداد يتظاهرون ويفرضون مطلبهم بخدمات افضل
بغداد- طريق الشعب
خرج العديد من اهالي منطقة الفضل وسط بغداد، الخميس الماضي، في تظاهرة طالبوا عبرها بتخليصهم من النفايات، وتوفير الحاويات والاكياس الخاصة بها، وبمباشرة حملة تنقذهم من القوارض المنتشرة في منطقتهم، اضافة الى تأمين فرص عمل للعاطلين من ابنائها.
افاد بذلك احد المشاركين في التظاهرة، الذي ابلغ "طريق الشعب"، انها انطلقت من سيطرة مدخل الفضل من جهة باب المعظم في اتجاه ساحة زبيدة. واضاف انه سبق ذلك تحشيد من قبل اهالي المنطقة، وبضمنهم الشباب الذين يعانون من البطالة، بعد ان رفض المجلس البلدي في الفضل ومختارو احياء المنطقة، الذين تم الاتصال بهم للتباحث حول الخدمات البلدية وضرورة تحسينها، ان يحضروا للقاء بهم، بدعوى ان الحاويات متوفرة واكياس النفايات توزع على المواطنين من قبل المخاتير بانتظام. لكن الاهالي فندوا من جانبهم هذه "الادعاءات" واكدوا ان الحاويات قليلة واكثرها قديمة ومتهالكة، وان الاكياس توزع عليهم ولكن مقابل ثمن".
وعلمت "طريق الشعب" ايضا ان اهالي المنطقة قرروا إثر ذلك وبالتنسيق مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقتهم، الخروج بالتظاهرة المطلبية يوم الخميس. وعندما تأكد للجهات البلدية والمرتبطة بها في الفضل عزم الاهالي على التظاهر، حاولوا ثنيهم عن ذلك باطلاق الشائعات التخويفية، ثم طلبوا مهلة 3 أيام لتنفيذ المطالب. وفي النهاية جاؤوا يوم الثلاثاء الماضي بحاويات جديدة وزعوها في شارع الفضل، بدءا من سيطرة باب المعظم حتى ساحة زبيدة. كما قاموا بتنظيف المنطقة هنا وهناك ونقل بعض النفايات والازبال.
واوضح بعض المتظاهرين ان المظاهرة خرجت بعد ان تلمس الاهالي عدم رغبة الجهات البلدية المعنية في تنفيذ مطالبهم كاملة، ومماطلتها الواضحة في ذلك. واضافوا ان اغلب منتسبي القوى الامنية تعاونوا مع المتظاهرين وأمنوا الحماية اللازمة لهم، فيما كان هؤلاء يرددون الشعارات التي تدين الفساد والفاسدين وتطالب بالاصلاح والتغيير.
واعرب العديد من المتظاهرين عن اعتزازهم بالدور الذي قام به شيوعيو الفضل في انجاح فعاليتهم المطلبية، رغم الضغوط التي تعرضوا لها بهدف تخويفهم ودفعهم الى التخلي عن التظاهر والمطالبة بحقوقهم المشروعة.
*********
اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي تعقد اجتماعها الاعتيادي
عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يومي الخميس ٣١ كانون الثاني والجمعة الاول من شباط ٢٠١٩ اجتماعها الاعتيادي في بغداد. وبدأت اللجنة أعمالها بالوقوف دقيقة صمت تكريما لشهداء الشعب من المكافحين ضد داعش والارهاب وضحاياهما الآخرين، وللرفاق والاصدقاء الذين رحلوا عنا منذ اجتماعها السابق.
و لمناسبة قرب حلول يوم الشهيد الشيوعي (١٤ شباط) استذكر الاجتماع باعتزاز وفخر كبيرين شهداء الحزب، مستذكرا ما اجترحوا من مآثر وما قدموا من تضحيات.
وفي مناسبة الذكرى الـ ٨٥ لتأسيس الحزب، الاتي تحل آخر آذار المقبل، حيا الاجتماع الرفاق والاصدقاء جميعا، داعيا الى إحياء الذكرى على نطاق واسع، وإقامة مختلف الفعاليات والنشاطات، ومواصلة الزخم الذي أطلقته وثائق وقرارات ونداءات المؤتمر الوطني العاشر (١-٣ كانون الاول ٢٠١٦) نحو تحقيق المزيد من النجاحات، وتوسيع صفوف الحزب وقاعدته وشبكة اتصالاته وعلاقاته وتطويرها باستمرار، خاصة في صفوف النساء والشباب والطلبة.
ودرس الاجتماع باهتمام كبير تقارير عدة عن عمل الحزب وهيئاته القيادية ولجنة الرقابة المركزية ومختصاته المركزية ومنظماته، في الفترة منذ الاجتماع السابق للجنة المركزية (آب ٢٠١٨).
وثمّن المجتمعون عاليا دور هيئات الحزب ومنظماته ورفاقه وأصدقائه وجماهيره، ومساهماتهم متعددة الاشكال في اعلاء شأن الحزب وتنمية دوره، وتعزيز علاقاته مع الجماهير والفئات الاجتماعية المختلفة، وفِي التعريف بسياساته ومواقفه. كما جرت الإشادة بما قدموه في الحراك المطلبي والجماهيري والاحتجاجي.
وتوقف اجتماع اللجنة المركزية عند أداء الحزب، وما رافقه من نجاحات ومن ثغرات، وتطويره ومواصلة الجهود لبناء منظمات فاعلة وديناميكية وذات صلات جماهيرية واسعة، ومؤهلة للإسهام بنشاط في الحركة الجماهيرية المتنامية والارتقاء بدورها، ورفع وتيرة الضغط الشعبي لتلبية مطالب الجماهير العادلة والمضي قدما على طريق الاصلاح والتغيير.
ودرس الاجتماع التطورات والمستجدات السياسية، وفي هذا السياق أكد ان الأزمة العامة البنيوية التي تعصف ببلادنا، وحالة الاستعصاء السياسي والفشل في بناء الدولة وإدارتها وتخليها عن العديد من واجباتها ومهامها، والصعوبات الجمة الاقتصادية والمعيشية والخدمية المتزايدة، وفقدان الرؤى التنموية والاعتماد على تصدير النفط الخام، الذي ترافقه تقلبات حادة في أسعاره وتوجهات ليبرالية وتدخلات خارجية ثقيلة في شؤون بلدنا، ما برحت تثير قلق المواطنين على مستقبل بلدهم وتطوره اللاحق، وقدرته على السير في طريق التقدم والازدهار وبناء حياة كريمة لائقة للمواطن العراقي راهنا وللأجيال القادمة.
ان إعداد متزايدة من المواطنين صارت تدرك مخاطر استمرار هذا كله على حاضر البلاد، ومعها قوى وطنية تشاركها همومها وتطلعاتها الى اهمية وضرورة احداث نقلة نوعية في الحياة السياسية، عبر الولوج في طريق التغيير والإصلاح، فهو المخرج المرتجى والمعول عليه في إنقاذ البلاد مما يثقل كاهلها الآن من صعوبات وإشكاليات. وان يمس ذلك أساسا أسّ البلاء، وهو المحاصصة المقيتة.
وتوقفت اللجنة المركزية بامعان عند موضوعات سياسية لها صلة باداء مجلس النواب، وبتشكيل الحكومة الجديدة التي اكدت ضرورة الاسراع في استكمالها والتقدم على طريق تنفيذ برنامح الاصلاحات، وبالحراك الشعبي والمطلبي والجماهيري، وتحالفات الحزب وعلاقاته، وانتخابات مجالس المحافظات، وقضايا اجتماعية – اقتصادية منها موازنة 2019، وسياسة الدولة الاقتصادية، عارضة مجموعة من البدائل والحلول في هذا الشأن.كذلك جرت دراسة المستجدات على الصعيدين الاقليمي والدولي.
واكد المجتمعون اهمية اطلاق حملة وطنية لمكافحة الفساد، حملة لا يقل الانتصار فيها اهمية عن الانتصار العسكري المتحقق على داعش والارهاب.
وشدد الاجتماع على راهنية مشروع الاصلاح والحاجة الملحة اليه، وعلى ان لا سبيل الى الفكاك من حالات الاستعصاء والازمات وانسداد الافق، الا باعتماد طريق التغيير الحقيقي، المفضي الى اصلاح شامل تكون مصالح الناس وحاجاتهم الملحة ضمن اولوياته. واكد ان التغيير المطلوب يجب ان يكون في نمط التفكير وفي المنهج واساليب الاداء، وفي الشخوص كذلك، وان يعني مغادرة سياسة دولة المكونات الطائفية والقومية تماما لمصلحة دولة المواطنة.
وفي ختام اعمالها وفي اجواء من الشفافية والديمقراطية، اعادت اللجنة المركزية بالاجماع انتخاب الرفيق رائد فهمي سكرتيرا لها، والرفيق مفيد الجزائري نائبا للسكرتير، كما انتخبت مكتبها السياسي.
هذا وسيصدر بلاغ ضاف عن الاجتماع واعماله.
*********
قال إن العراق يطمح الى تحقيق تبادل للمصالح مع جميع دول الجوار
مكتب رئيس الوزراء يعلن تفاصيل الاتفاق بين العراق والاردن
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، السبت، تفاصيل الاتفاق بين الاخير ونظيره الاردني عمر الرزاز، مؤكداً أنه تم التوافق على المبادئ العامة لتسوية القضايا العالقة والمبالغ الماليّة المطلوبة وقيام الجانب الأردني بتزويد الجانب العراقي بالكهرباء من خلال الربط الكهربائي.
وقال مكتب رئاسة الوزراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "كثمرة للجهود المبذولة من كلا الجانبين، تمّ التوافق على ما يلي: في قطاع النقل، قرّرت الحكومة الأردنية إعفاء البضائع العراقية المستوردة عن طريق ميناء العقبة من (75في المائة) من الرسوم التي تتقاضاها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بحيث يصبح المبلغ الذي يدفعه المستورد العراقي هو نسبة (25في المائة) من رسوم المناولة".
واضاف المكتب، أنه "كما توافق الجانبان على توقيع اتفاق تجاري ما بين الملكية الأردنيّة والخطوط الجويّة العراقيّة في مجال (الرمز المشترك) لتمكين المسافرين على خطوط الطيران العراقي من الوصول إلى وجهات عالمية مختلفة، وكذلك التدريب والتعاون في مجالات الطيران والنقل الجوي وتبادل الخبرات في مجال الأرصاد الجوية والموانئ".
وتابع المكتب، أنه "تقرر بدء العمل بآلية النقل Door to Door للسلع والبضائع والمنتجات النفطية بين البلدين بدءاً من اليوم الموافق 2/2/2019، بحيث يتّم التسهيل على الصناعيين والتجّار ورجال الأعمال في كلا البلدين نقل سلعهم وبضائعهم من العراق إلى الأردن والعكس بكلفٍ أقل ومددٍ زمنية أقصر لتسهيل عملية التبادل التجاريّ".

في قطاعي المال والطاقة

ولفت المكتب "أما في القطاع المالي فقد تمّ التوافق على المبادئ العامة لتسوية القضايا العالقة والمبالغ الماليّة المطلوبة من كلّ طرفٍ للآخر، وتشكيل لجنة فنيّة تقدم حلولا توافقية نهائية مقترحة للملفات المالية العالقة بين البلدين".
واشار المكتب، "أمّا في قطاع الطاقة، فقد تمّ التوافق على أن يقوم الجانب الأردني بتزويد الجانب العراقيّ بالكهرباء من خلال الربط الكهربائيّ. كما اتفق الطرفان على أن تتم المباشرة بالدراسات الفنية وتأمين التمويل اللازم ليبدأ تنفيذ المشروع خلال ثلاثة اشهر، ومن المتوقع أن يبدأ الاردن بتصدير الكهرباء الى العراق خلال أقل من عامين".
وبين المكتب، "أمّا بخصوص مشروع أنبوب النفط العراقي- الأردني؛ فتّم التوافق على أن يتّم البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء أنبوب النفط بحيث يمتّد أنبوب النفط العراقي من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، وذلك لتمكين العراق من تنوع منافذ تصدير النفط لديه".
واوضح مكتب رئاسة الوزراء "وتوافق الجانبان على أن يقوم الجانب العراقي بتزويد الجانب الاردني ب(10) آلاف برميل يوميا من نفط كركوك آخذين بعين الاعتبار كلف النقل واختلاف المواصفات في احتساب سعر النفط، الأمر الذي سيفتح باب تصدير النفط العراقي الى الاردن ويساهم في زيادة حركة النقل والشاحنات لدى الجانبين".

التبادل التجاري

واشار المكتب، "وفي القطاع الاقتصاديّ، توافق الجانبان على قرار مجلس الوزراء العراقيّ المتّخذ عام 2017 القاضي بإعفاء قائمة السلع الأردنية من الرسوم الكمركية، وذلك بعد مفاوضات استهدفت تحديد قائمة السلع التي لا تسبب ضرراً بالصناعة والزراعة المحلية العراقية، كون السلع المعفاة لا تُنْتَج في العراق أو أنّ إنتاجَها لا يغطي حاجة السوق العراقية".
وتابع المكتب، "واتخذ الجانبان العديد من الإجراءات لغرض انشاء المنطقة الصناعية الاردنية العراقية المشتركة والتي تشكّل فرصة لاستفادة المنتجات والصناعات العراقية من إعفاءات ومزايا اتفاقيات التجارة الحرّة التي وقعتها المملكة الأردنية الهاشمية مع دول العالم ودخول أسواق يتجاوز عدد سكانها المليار نسمة بقدرة شرائية كبيرة دون أيّ قيود فنية أو كمركية، وهذه الإجراءات التي تمت تتمثل بما يلي: صدور قرار مجلس الوزراء الاردنيّ بالموافقة على إحداثيات موقع المنطقة الصناعيّة الاردنية العراقية المشتركة، من الجانب الأردني وقامت الحكومة الأردنية بتخصيص مساحة ألفيّ دونم لغايات إنشاء المنطقة الصناعية الاردنية العراقية المشتركة، قابلة للتوسع لغاية عشرة آلاف دونم، ويجري العمل على اتخاذ إجراءات مماثلة من قبل الجانب العراقيّ".
واوضح المكتب، "وفي الإطار ذاته ، وافقَ الجانبُ العراقي على تأجير موقع مخصص لإقامة معرض أردني دائم داخل أرض معرض بغداد الدولي لعرض المنتجات الأردنية"، مبينا انه "في القطاع الزراعيّ، تعهّدت وزارة الزراعة الأردنية بتدريب الكوادر العراقية في مجالات الاستخدام الأمثل للمياه في مجال الزراعات المائية والحصاد المائي، وكذلك في مجالات إكثار البذار المقاومة للملوحة وفي مجالات المكافحة الحيوية واستخدام المبيدات الصديقة للبيئة".
واضاف المكتب، أن "الجانب الأردنيّ وافق على منح أفضليّة للسلع الزراعية العراقية للدخول الى الأردنّ في المواسم التي يشحّ فيها إنتاج الأردن لهذه السلع، على أنّ يقوم العراق بمعاملة السلع الزراعية الأردنيّة بالمثل، بالإضافة الى توحيد تسجيل مستلزمات الانتاج بين البلدين".

في قطاع الصحة

واوضح المكتب، "وفي قطاع الصحة، التزم الجانب الأردني بتدريب الكوادر الطبية العراقية وتسهيل إجراءات الحصول على البورد الأردني للأطباء العراقيين، واستكمال الإجراءات اللازمة لتمديد الاتفاقية الموقعة بين البلدين في العام 2004. كما التزم الأردنّ بتسخير كافة إمكانياته وخبراته الفنية والإدارية لتقديم أي مساعدة يحتاجها الأشقاء العراقيون في جميع المجالات الصحية، والاستفادة من التجربة الأردنية في مجال تسجيل الأدوية الطبية وتسهيل إجراءات التسجيل والتسعير وفحوصات الكفاءة في الجانب العراقي (التسجيل المتبادل) والإخلاء الطبي وكذلك في مجال التشريعات الطبية والشراء الموحد للأدوية وتطبيق التأمين الصحي بمختلف قطاعاته".
ولفت المكتب، الى ان "الجانبين اتفقا على التغلب على كافة المعوقات في مجال السياحة العلاجية وتعزيز التعاون بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية ونظيرتها العراقية وتسهيل عملية التواصل بينهما. كما اتفق الجانبان على تبادل الخبرات في مجال علاج أمراض والتغلب على مشكلة عدم توفر بعض الأدوية المخصصة لعلاج مرضى السرطان في العراق".
وزاد مكتب رئاسة الوزراء "ولتسهيل إجراءات السّفر للأردن لرجال الأعمال العراقيين، سيقوم الأردن باعتماد جهات عراقية من فعاليات القطاع الخاص الرسمي العراقي لاستلام طلبات تأشيرات السفر إلى الأردن، تسهيلاً لرجال الأعمال العراقيين في الحصول على التأشيرة للأردن، وذلك بالتعاون مع السفارة الأردنية في بغداد".
واختتم المكتب بيانه قائلا، أنه "تم تكليف وزيري الصناعة في كلا البلدين بعقد اجتماعات شهرية لمتابعة هذه القرارات والتفاهمات".
تبادل المصالح مع الجوار

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد أكد أمس، أن العراق يطمح الى تحقيق تكامل وتعاون اقتصادي وتبادل للمصالح مع الاردن وجميع دول الجوار.
واضاف "نريد بهذا التعاون ان نكسر حاجز الخوف ونهزم الارهاب عند حدودنا المشتركة ونحن عازمون على المضي قدما في هذا المشروع لصالح الشعبين العراقي والاردني وهو جزء من مسار طويل"، معربا عن اعتزازه بـ"تطور العلاقات مع الاردن الشقيق في جميع المجالات".
والتقى عبد المهدي، اليوم السبت، نظيره الأردني عمر الرزاز عند الحدود العراقية الأردنية لوضع اتفاق التعاون وتبادل المصالح بين البلدين حيز التنفيذ وافتتاح المنطقة الصناعية المشتركة.

استعادة قطع اثارية

كما أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس عن تسلم الاخير 1300 قطعة اثرية عراقية تم استعادتها من الجانب الاردني.
واكد المكتب انه "تم توقيع محضر تسليم القطع الاثارية بعد جلسة المباحثات المشتركة التي عقدت اليوم في منطقة الحدود المشتركة".
ص 2

مكافحة الإرهاب تسلم الملف الأمني في كركوك إلى القوات الخاصة

بغداد – طريق الشعب
سلمت قيادة مكافحة الارهاب، أمس السبت، الملف الامني لمحافظة كركوك الى القوات الخاصة.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن "المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة كركوك العقيد اركان المساري التقى قائد فرض القانون ومسؤول الملف الأمني بالمحافظة العميد الركن عباس في اجتماع ضم جميع قادة ومدراء الأجهزة الأمنية بالمحافظة".
واضاف انه "تم تسليم الملف الأمني من قبل قيادة جهاز مكافحة الارهاب الى قيادة فرقة القوات الخاصة لمجلس الوزراء، حيث حقق الاجتماع اللواء معن السعدي ونائبهِ وآمري الوحدات لجهاز مكافحة الإرهاب واللواء الواحد والستون".

********

 

اضاءة ...
مكافحة الفساد ..
الوعود والمنجز

يقلق الفساد الكثيرين من دون شك، خصوصا وهو ما برح يتعمق في مختلف مفاصل الدولة، وتمتد اذرع اخطبوطه الى المجتمع، فيتجلى بأشكال وصور عدة. والفساد مصدر نزف دائم لموارد الدولة، ومعرقل لأداء مؤسساتها مهامها، وعنصر كابح وطارد للاستثمار الوطني والأجنبي .
والأخطر هو ما يحصل من تشابك مريع بين الجهات المتنفذة ومافيات الفساد. كذلك الدخول الواسع على الخط للجماعات المليشياوية، وما توفره من حماية ودعم.
وهكذا بات الفساد خطرا داهما لا يقل شأنا عن خطر الاٍرهاب وداعش وسواهما، وصار التصدي له يحتاج الى مقاربات متنوعة متعددة، وليس في الاطر وحدها على أهميتها .
وفِي المقدمة هنا تأتي استعادة هيبة الدولة ومؤسساتها، خاصة العسكرية والأمنية، وقدرتها على اداء دورها وفرض سيادة القانون وتطبيقه على الجميع. وهنا يتوجب ان يوضع شعار او هدف مسك السلاح بيد الدولة موضع التطبيق العملي مع الإقدام على إجراءات ملموسة .
وإزاء ما يعلن كثيرا، من ان الفساد تقف وراءه جهات سياسية متنفذة ومدججة بالسلاح، لا بد ان يكون هناك موقف صريح وواضح، خصوصا وان الحديث يجري عن بعضها الممثل في البرلمان والحكومة !
وقد أصبح واضحا الآن ان السير على طريق الاصلاح والتغيير، بدءا بالنظام السياسي، والخلاص من آفة المحاصصة، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب ، توفر فرصا افضل لتحقيق نجاحات على طريق الحد من الفساد، خاصة في عناوينه الكبيرة. وهل هناك عنوان اكبر من تهريب النفط، على سبيل المثال لا الحصر؟!
ومما لا شك فيه ان للقضاء دورا كبيرا في هذا الشأن. ويشخص العديد من المراقبين وجود تدخل في شؤونه من جانب المتنفذين، وان قراراته لم تكن جميعا موضع رضا وقبول ، كما تُشخص حالات تفاوت في الأداء .
وتبقى الجهات الاخرى المعنية بالتصدي للفساد، في حاجة الى مراجعة وتمحيص وتدقيق لادائها وتوجهاتها، ولكادرها التنفيذي الذي سجلت عليه في الفترات السابقة ملاحظات، قالت بها تلك المؤسسات ذاتها ونشرتها على مواقعها. بل وحامت شبهات فساد حول بعض من يفترض انهم يحاربون الفساد ويتصدون له، حتى لينطبق عليهم القول الشائع " حاميها حراميها". وهنا يتوجب قبل كل شيء الخلاص من " حرامي البيت ".
وفِي هذا السياق ايضا يأتي دور مجلس النواب وواجبه الرقابي، وتقديم أعضائه مثلا حسنا في هذا الشأن، كذلك عملهم على تعزيز المنظومة القانونية وتطويرها، بما يمكّن من ملاحقة الفساد في اشكاله القديمة والمستحدث منها، وهي عديدة ومتنوعة، يسعى من خلالها الى استغلال اية ثغرات قانونية لإدامة ما يقترف من جرائم بحق الشعب والوطن، وبضمنها الثغرات في قانون العفو العام .
ان الناس تنتظر إجراءات ملموسة وحاسمة، خصوصا وان بعض الملفات تتوفر فيها ادلة مؤكدة على وقوع التلاعب بالمال العام.. فعلام الانتظار؟!
ومن المؤكد ان تحقيق نجاحات على هذا الصعيد سيلقي بترحاب كبير ، ويقدم قرينة على صدق النوايا والإصرار على حفظ المال العام وحسن استخدامه . وأصبح ملحا الان إطلاق حملة وطنية شاملة لمكافحة الفساد.

محمد عبد الرحمن

**********

الاتصالات ترد على أنباء اتهام شركة ايرث لنك بتهريب سعات الإنترنت
برلمانية: المبالغ المتحصلة من سرقة سعات الانترنت تعادل موازنات دول

بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية هدى سجاد، السبت، عن تخصيص مجلس النواب 19 مليار دينار ضمن الموازنة لإنشاء بوابات للسيطرة على تدفق المعلومات وإيقاف عمليات سرقة البيانات، فيما اعتبرت أن المبالغ المتحصلة من سرقة سعات الانترنت في العراق تعادل موازنة دول.

وقالت سجاد لوكالة السومرية نيوز، إن "سرقات سعات الانترنت موجودة ومن عدة أماكن، حيث أن هناك سرقات من منفذ كركوك وهناك تهريب لسبعة وستين لمدة، كما أن هناك سرقات تحصل من منفذ المنذرية تصل إلى 100 لمدة"، مبينة أن "إيراد كل لمدة شهريا خلال مرورها من الحكومة هو مليون دولار وبحجم السرقات هذا فانها تعادل سنويا موازنة بعض الدول".
وأضافت سجاد، أننا "في خطوة استجواب وزير الاتصالات السابق كان لدينا سعي واضح لكشف هذه السرقات لكن لا يوجد من يتجرأ على فتح هذا الملف كون الأغلب لا يعلمون حجم الواردات والأموال التي من الممكن استحصالها من هذا القطاع لدعم موازنة البلد"، لافتة إلى أن "هناك اللجنة الأمنية العليا لأمن الاتصالات برئاسة فالح الفياض وقد شخصت اللجنة ثغرات شركة سيمفوني واشترطت اللجنة أن لا تمد الشركة أي كيبل الا بإشراف اللجنة وممثلي المخابرات والأمن الوطني، لكن ما حصل أن الشركة استكملت مد كيبلاتها من دون أن يعلم أحد بها".
وتابعت، أن "ما يجري بالاتصالات هو هدر للمال العام وتهديد للأمن الوطني للمعلومات، ولم نجد أية دولة بالعالم تسلم كيبلها الضوئي للقطاع الخاص باستثناء العراق"، مشددة على أن "سرقة السعات هي بتواطؤ وعلم من وزير الاتصالات السابق، لكن وللأمانة فان الوزير الحالي يتعامل بمهنية مع الأمر ولديه الأوليات الكاملة عن وضع الاتصالات والسلبيات الموجودة".
وأشارت سجاد، إلى أن "مجلس النواب وضمن موازنة 2019 خصص 19 مليار دينار بغية إنشاء بوابات نفاذ للسيطرة على تدفق المعلومات وضمان عدم سرقة أية بيانات وحماية الأمن الوطني".
وفي شأن ذي صلة، نفت وزارة الاتصالات، ما تداولته بعض وسائل الاعلام حول اتهام احدى الشركات المتعاقدة معها وتورطها بتهريب سعات الانترنت في كركوك او عبر منفذ المنذرية لشركة (سمفوني إيرثلنك) او غيرها.
وقال بيان للوزارة تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه إنها "حريصة على استراتيجية العمل المشترك والالتزام ببنود التعاقد مع تلك الشركات التي يحاول فيها البعض اثارة المشاكل والايقاع بين الوزارة وشركات الانترنت.
وأكدت وزارة الاتصالات انها "ستعلن أمام الاعلام والرأي العام اسماء الجهات والشركات المتورطة بتهريب السعات حين اكمال الاجراءات التحقيقية وثبوت المتورطين بذلك، وستتخذ حينها الاجراءات القانونية والادارية كافة، كما تدعو وزارة الاتصالات جميع وسائل الاعلام الى توخي الدقة في نقل الخبر والمعلومة من مصادرها الرئيسة".
واضاف البيان ان "الوزارة اتخذت عددا من الخطوات والقرارات المهمة للسيطرة على محاولات التهريب وتحسين جودة الانترنت وتخفيض اسعار السعات بمقدار الربع كما تعتزم فتح المجالات امام جميع الشركات الكبيرة والصغيرة لادخال سعات الانترنت ضمن غطاء وزارة الاتصالات".

***********

عمليات بغداد: عدم مطالبة وسائل الإعلام بالتخويل
بغداد – طريق الشعب
جددت قيادة عمليات بغداد تأكيدها على ضرورة عدم مطالبة وسائل الاعلام بالتخويل في حال التغطية الإعلامية في الشوارع والاماكن العامة.
وذكر الناطق باسم عمليات بغداد اللواء سعد معن في بيان ان" قائد عمليات بغداد جدد تأكيده على ضرورة عدم مطالبة وسائل الاعلام بالتخويل في حال التغطية الإعلامية في الشوارع والاماكن العامة".
واضاف "كما ندعو وسائل الاعلام الى التواصل معنا عند مطالبة اي جهة لهم بالتخويل، وأننا نشدد على حرية الإعلام وتسهيل مهمة الصحفيين كافة في إنجاز تقاريرهم وتحقيقاتهم في مختلف المجالات، بهدف اطلاع الرأي العام على المواضيع المراد تغطيتها".

***********

كركوك ترد على مقررة البرلمان: بيانها يتضمن مغالطات

كركوك – طريق الشعب
ردت إدارة كركوك، أمس السبت، على بيان لمقررة مجلس النواب خديجة علي التركماني بخصوص الوظائف في المحافظة، معتبرةً أن بيان التركماني يتضمن "جملة مغالطات"، فيما أكدت أن أبواب المحافظة مفتوحة لبيان واقع التوازن في كركوك.
وقال المكتب الإعلامي لمحافظ كركوك راكان الجبوري في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه، "اننا في الوقت الذي نستغرب صدور بيان حمل جملة من المغالطات التي لا تنطبق على واقع العمل في محافظتنا العزيزة، نود التأكيد أن أبواب محافظ كركوك مفتوحة لجميع مواطني المحافظة وممثلي محافظتنا في مجلس النواب ومنهم (مقررة مجلس النواب خديجة) التركماني".
وأضاف المكتب، أن "ملف التوازن في توزيع المناصب لا يمكن له أن يخرج من دون موافقة ممثلي المكون التركماني وتوقيعهم، وإذا كانت السيدة خديجة لا تعلم به فعليها السؤال من المخولين بالتوقيع"، مبيناً أنه "لم يجر حتى الآن أي تعيين أو فرز في ديوان المحافظة ودائرة صحة كركوك، علماً أن محافظ كركوك كان قد وجه قبل أكثر من شهر كتاباً رسمياً لجميع دوائر المحافظة يلزمهم باعتماد آلية التعيين وفق نسبة 32 في المائة قبل أن تصدر النائبة بيانها اليوم".
وتابع، أنه "في الوقت الذي نستغرب صدور البيان الذي حمل جملة من المغالطات والمعلومات التي لا تنطبق على ما هو في الواقع, كان الأجدر أن تقف مع جهود إدارة المحافظة والنائب أرشد الصالحي والدكتور أحمد حيدر قاسم وجمال محمد شكور والدكتور محمد تميم وخالد المفرجي ورئيس سكرتارية الهيئة التنسيقية بين المحافظات طورهان المفتي في مسعاهم وجهودهم ومساندتهم الإدارة في ضمان تجهيز عادل للكهرباء وتوفير موازنة عادلة لمواطنيها وتلبية طموحات ومطالب مواطني كركوك".
واختتم المكتب الإعلامي لمحافظ كركوك بيانه بالقول إن "أبواب محافظة كركوك مفتوحة لتبيان حقيقة واقع التوازن وجهود ممثلي مكوناتها بتحقيق التفاهم والتنسيق والتوافق".
يذكر أن مقررة مجلس النواب خديجة علي التركماني انتقدت، امس السبت، "التمييز العرقي" لتولي المناصب في محافظة كركوك عبر "إقصاء" التركمان من المؤسسات، لافتة إلى أن "أجندات حزبية معينة" تقف وراء ذلك.

***********

وزير الصحة من كربلاء:
نحقق في شبهات فساد في الوزارة
كربلاء – طريق الشعب
أكد وزير الصحة علاء العلوان، أمس، أن هناك تحقيقاً جارياً بشأن "شبهات فساد" في الوزارة، وفيما أشار إلى وجود شحة دوائية في العراق، بين أن الأيام المقبلة ستشهد إطلاق درجات وظيفية.
وقال العلوان في مؤتمر صحافي عقده في كربلاء وحضرته السومرية نيوز، إن "العمل بدأ لاستكمال المستشفى التركي (في كربلاء) والتي كانت تعاني من عوائق، وخلال ستة اشهر سيتم إكمال المستشفى".
وأضاف، أن "هناك أموراً كثيرة تتعلق بشبهات الفساد وهناك تحقيقاً جارياً، وهناك إجراءات فعالة لكي نعمل بشفافية ونبتعد عن الفساد في كل المحافظات، وأية معلومة تصل من خلال الإعلام أو من أية جهة تشير إلى شبهات فساد سوف نستقبلها ونتحقق من الموضوع".
وأشار العلوان، إلى أن "هناك شحة دوائية في العراق وجزء من الأدوية الأساسية غير متوفرة ونسعى لتوفيرها"، مضيفاً أن "وزارة الصحة والبيئة تحتاج إلى تمويل وعلى الحكومة أن تعطي حقها لكي نوفر كل ما يطلب منا المواطن من خدمات".
وتابع، أنه "لدينا خلال ٢٠١٩ درجات وظيفية سوف تطلق في الأيام المقبلة، وحصلت موافقة من وزارة المالية"، لافتاً إلى أن "موازنة ٢٠١٩ أفضل من موازنة ٢٠١٨ ولكن لا تكفي وزارة الصحة، نحتاج إلى مبالغ أكثر".

********

"حقوق" يسجل مقتل صحفي و15 انتهاكاً خلال الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلن المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، أمس السبت، تسجيل مقتل صحفي و15 انتهاكاً خلال الشهر الماضي.
وقال المركز في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تم تسجيل مقتل صحفي، بالإضافة الى 15 انتهاكاً بحق الصحفيين العراقيين، والمتظاهرين خلال شهر كانون الثاني 2019، وهي الأعلى قياساً بالانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون خلال شهر كانون الثاني من عام 2018".
واضاف "كان ابرز تلك الانتهاكات، التي حدثت مطلع العام 2019، إعتقالات متكررة لصحفيين يعملون في قناة NRT الكردية بإقليم كردستان، وفصل طلبة جامعيين بسبب منشورات في الفيسبوك، بالإضافة الى ممارسة تحرشات من قبل قوات امنية وحمايات مباني المؤسسات الحكومية، إضافة الى التهديدات المبطنة والتلميحات بالترهيب على خلفية اعداد تقارير صحفية او تصوير مواد مرئية".
وتابع انه وردت الى المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، عدة بلاغات من مدونين تعرضوا الى ملاحقات عشائرية على خلفية آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن الافصاح عن اسمائهم يعرض حياتهم للخطر".
واشار الى انه "في الوقت الذي يبدي المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) تخوفه من زيادة عدد الانتهاكات، فانه يطالب الجهات ذات العلاقة بتوجيه الموظفين وعناصر القوات الامنية خاصةً بضرورة التعاون مع الصحفيين والمدونين وناشطي المجتمع المدني واحترام عملهم وفق الدستور والقانون".
ونشر المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) بحسب البيان "الاحداث التي سجلها خلال شهر كانون الثاني 2019، وفيما يتحفظ عن الحالات الأخرى التي لا يستطيع نشر تفاصيلها بناءً على رغبة الأشخاص المُنتَهَكين وكما مبين في أدناه:
الرابع من كانون الثاني مقتل المصور في قناة الحرة عراق سامر علي في بغداد".
وتابع "الخامس عشر من كانون الثاني: فصل اربعة طلاب جامعيين من قبل كلية بلاد الرافدين في ديالى بسبب التعبير عن آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي، السادس عشر من كانون الثاني اعتقال مدير مكتب قناة NRT الفضائية، في أربيل ريبوار كاكي" من قبل شرطة المحافظة بناء على شكوى مقدمة من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني".
واسترسل "الثاني والعشرون من كانون الثاني: اعتقال ستة متظاهرين في البصرة من قبل مفرزة تابعة لشرطة النفط، بسبب طلبهم الموافقة على إقامة تظاهرة، السابع والعشرون من كانون الثاني منع فريقي قناة العهد وقناة الفرات الفضائيتين من تغطية نشاطات الاتحاد العراقي لكرة القدم على خلفية كشف ملفات تسببت بخروج المنتخب الوطني من بطولة أمم آسيا".
واستطرد "التاسع والعشرون من كانون الثاني: اعتقال مدير قناة NRT في دهوك بيوار حلمي واغلاق المكتب من قبل حكومة اقليم كردستان بسبب تغطية القناة تظاهرات أحداث القاعدة التركية شمالي المحافظة، الحادي والثلاثون من كانون الثاني اعتداء على فريق البث المباشر لبرنامج بين الناس الذي تبثه قناة بلادي الفضائية من قبل قوات أمنية تابعة الى قيادة عمليات بغداد".

************

في فصله التشريعي المقبل
خمسة قوانين لها الأولوية في البرلمان.. بينها "من أين لك هذا؟"
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار علي البديري، أمس، عن مشاريع القوانين التي تحظى بأولوية مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الثاني.
وقال البديري لوكالة (بغداد اليوم)، إن "مشروع قانون النفط والغاز الذي ينضم عمليات بيع وتصدير النفط في جنوبي وشمالي البلاد، سيكون من اولويات مجلس النواب في فصله المقبل".
وأضاف أن "مشروع قانون الاحوال المدنية وقانون من اين لك هذا، وقانون حق السكن لكل مواطن، وقانون التمييز الصحي، تحظى باهتمام البرلمان لما لها من تماس مباشر في حياة المواطنين والبلاد".
وأوضح أن "اغلب تلك القوانين ستعود الى الحكومة من اجل اعادة صياغتها وفقا للمنهج الوزاري الجديد لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ومن ثم استرجاعها الى مجلس النواب لغرض تشريعها".
وأعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، السبت الماضي، نهاية الفصل التشريعي الأول للدورة النيابية الرابعة، من دون استكمال الكابينة الوزارية.
وقال الحلبوسي في بيان إن "اليوم السبت الموافق 26 كانون الثاني هو نهاية الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الأولى من الدورة النيابية الرابعة".
ودعا، "النواب إلى الاستمرار بممارسة دورهم الرقابي من خلال تواجدهم بمكاتب مجلس النواب في المحافظات، والتواصل مع المواطنين بشكل مباشر، والتعرف على احتياجاتهم".
وفشل البرلمان طيلة فصله التشريعي في استكمال التصويت على الكابينة الوزارية، المتضمن عدم التصويت على الوزراء الامنيين (الدفاع، الداخلية)، بالاضافة الى العدل، ويعود سبب تأخر استكمال وزراء حكومة عادل عبد المهدي، لعدم توافق الكتل السياسية فيما بينها على مرشحي الوزارات.

*************

ص3
اكمال اعمال صيانة نفق الشرطة في بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، أمس، عن اكمال صيانة وتأهيل نفق الشرطة غربي العاصمة.
وقالت الامانة في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه ان "اعمال الصيانة والتأهيل الخاصة بنفق الشرطة انتهت"، لافتة الى ان "النفق سيكون جاهزا لحركة السير خلال اليومين المقبلين". واكدت الامانة خلال البيان "إكمال اعمال الإكساء الخاصة بالنفق"، مشيرة الى ان "ما تبقى هي اعمال تكميلية ستنتهي خلال اليومين المقبلين ليفتتح النفق بعدها امام حركة السير والمرور".
واعلنت امانة بغداد في وقت سابق، عن مباشرتها اعمال صيانة وتأهيل لنفق الشرطة، بعد تعرضه الى أضرار بسبب قدم عمره التصميمي والافتراضي.

*******
في الانبار .. تفجير 68 عبوة ناسفة وتفكيك دار مفخخة

بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الإعلام الأمني، أمس، عن تفجير 68 عبوة ناسفة وتفكيك دار مفخخة في الانبار.
وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات الانبار تمكنت من تفجير ٦٨ عبوة ناسفة، كما فككت دارا مفخخا، في حين تمكنت أيضاً من تفجير حزام ناسف من مخلفات عصابات داعش الارهابية ضمن قاطع المسؤولية".
وأضاف البيان أن "قيادة عمليات الجزيرة نفذت واجبا لتطهير طريق من قاعدة عين الأسد الجوية الى سيطرة العكبة، كما نفذت واجبا اخر تمكنت خلاله من تطهير مسار أنبوب في شركة النفط في منطقة كبيسه بمسافة ١ كيلو متر".

*******
شركة نفط الشمال تنفي انباء تهريب الخام من حقولها وتعلن موقف الانتاج
بغداد – طريق الشعب
نفت شركة نفط الشمال ما تم تداوله عبر وسائل الاعلام، وتصريحات وادعاءات من قبل بعض أعضاء مجلس النواب حول تهريب النفط من حقول محافظة نينوى.
وشددت الشركة في بيان تلقت "طريق الشعب نسخة منه، على "ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الترويج لتلك المعلومات التي تحمل في طياتها طابعا تسقيطيا وصراعاً سياسياً يراد منه ارباك الرأي العام لغايات لا تصب في الصالح العام للبلاد".
واوضحت الشركة ان "حقول نفط نينوى وجميع المحطات التابعة لها تتم ادارتها من قبل شركة نفط الشمال وفق معايير ادارية وفنية وبمتابعة حثيثة من الجهات الرقابية والتدقيقية ويتم تأمين الحماية لها من قبل شرطة الطاقة والجيش العراقي". واشارت الى ان "انتاج حقل القيارة النفطي في محافظة نينوى يبلغ 30 ألف برميل يوميا، يتم تجهيز 5000 برميل منه يوميا الى مصفى القيارة، والكمية المتبقية يتم تصديرها عبر موانئ البصرة ضمن العقد الاصولي الذي تم إبرامه من قبل شركة تسويق النفط العراقية "سومو" مع شركة شعاع الطاقة. اما حقلي "عين زالة وبطمة" فتبلغ معدلات الانتاج فيهما 3500 برميل يوميا ويتم تجهيزها لمصفى الكسك". واضاف ان "في حين ان حقل صفية ما زال تحت سيطرة اقليم كردستان منذ احداث داعش الارهابية ولا تتوفر اية معلومات دقيقة عن انتاجها الحالي"، مستدركة "بالنسبة لحقل نجمه فقد تم توقيع عقد خدمة مع شركة سونانكول الانغولية لتطويره وهناك مؤشرات ايجابية على تقدمها في العمل".
واستطرد البيان "في الوقت الذي تؤكد فيه شركة نفط الشمال ايمانها الكامل بوطنية ونزاهة كوادرها النفطية في الحفاظ على كل قطرة نفط تستخرج من حقولها النفطية التابعة لها، وقد أثبتت ذلك عندما استطاعت وبتعاون الجهات الساندة لها من اطفاء الحرائق في 50 بئرا نفطيا والسيطرة عليها في وقت قياسي وبجهودها الجبارة".
وختم البيان "تهيب شركة نفط الشمال بجميع الجهات المعنية بتوخي الدقة في نشر الاخبار وعدم تداول التصريحات التي لا اساس لها من الصحة التي تحاول تشويه الحقائق وتناشد ادارة الشركة جميع السياسيين والمعنيين بأبعاد القطاع النفطي عن الصراعات والمناكفات والمزايدات السياسية، واللجوء الى الجهات الرقابية والقضاء، في حالة وجود ملاحظات او قضايا تستحق التحقيق فيها، بدلاً من توجيه الاتهامات الى هذه الجهة او تلك".

*****
استشهاد طفلين واصابة أربعة اشخاص
في انفجار صلاح الدين

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، أمس الأول، أن حصيلة انفجار عبوة ناسفة استهدفت اسرة في جبال مكحول بمحافظة صلاح الدين، بلغت ستة اصابات وتوفي منهم طفلان.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الحصيلة النهائية لانفجار عبوة ناسفة في جبال مكحول بمحافظة صلاح الدين بلغت ٦ اصابات توفي منهم طفلان، وجميعهم من اسرة واحدة".
وافاد مصدر أمنى في محافظة صلاح الدين، في وقت سابق من اليوم الجمعة، بأن عبوة ناسفة انفجرت على اسرة كانت في نزهة بجبال مكحول شمالي المحافظة.

******
اعتقال عصابة متخصصة بسرقة الدراجات النارية في البصرة

البصرة – طريق الشعب
أعلنت مديرية الشرطة في البصرة، أمس، أن مفرزة من قواتها ألقت القبض في مركز المحافظة على متهمين بسرقة دراجات نارية، وضبطت بحوزتهما دراجتين مسروقتين. وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قوة أمنية من قسم مكافحة الإجرام ألقت القبض في ضوء معلومات دقيقة على متهمين اثنين يشكلان عصابة متخصصة بسرقة الدراجات النارية"، مبيّنة أن "القوة ضبطت بحوزة المتهمين دراجتين مسروقتين، ويجري التحقيق معهما للكشف عن سرقات أخرى".
يذكر أن محافظة البصرة يتميز وضعها الأمني بالاستقرار، وتشهد جرائم جنائية مختلفة من أبرزها السرقات بأنواعها، كما تحصل في المحافظة خلافات عشائرية تتطور أحياناً الى تفجير عبوات صوتية وإطلاق نار بأسلحة خفيفة ومتوسطة، وبعد تطبيق قانون مكافحة الإرهاب بحق المتورطين بهذا النوع من الجرائم تراجع ارتكابها.

********
إعادة محطة الرستمية الثانوية إلى الخدمة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس السبت، إعادة محطة الرستمية الثانوية (٣٣ ك.ف) إلى الخدمة بوقت قياسي بعد خروجها بسبب السيول التي ضربت جسر ديالى القديم. وقالت الوزارة في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه، إن "الملاكات الهندسية والفنية في الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد، تمكنت من إعادة محطة الرستمية الثانوية الحاكمة (٣٣ ك.ف)، إلى الخدمة في وقت قياسي، والتي تغذي مشروع الماء، وجميع محطات الصرف الصحي وتصريف المياه، ل‍عموم مناطق شرق القناة، ومدينة الصدر". وأضافت الوزارة في بيانها، أن المحطة "خرجت مساء أمس الأول الخميس بسبب السيول القادمة من محافظة ديالى، والتي ضربت جسر ديالى القديم، وأدت إلى سقوط مقطع من الجسر، وتضرر القابلوات الرئيسة في المحطة".

*****
سلطة الطيران المدني: اتفاقية جديدة للنقل الجوي مع تونس
بغداد – طريق الشعب
وقعت سلطة الطيران المدني العراقية مع نظيرها التونسية، أمس السبت، اتفاقية النقل الجوي والتي تحل محل اتفاقية النقل الجوي لعام 1975، كذلك وقعت سلطتا الطيران العراقية والتونسية مذكرة تنفيذية لتسيير الرحلات المباشرة ما بين البلدين.
وقالت سلطة الطيران المدني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنها "وقعت، أمس، اتفاقية النقل الجوي مع نظيرتها التونسية والتي تحل محل اتفاقية النقل الجوي لعام 1975، بحضور سفير جمهورية العراق في تونس ماجد عبد الرضا وسفير تونس في العراق ابراهيم الرزقي، اضافة إلى التوقيع على مذكرة تنفيذية لتسيير الرحلات المباشرة ما بين البلدين".
وأكد مدير عام سلطة الطيران المدني العراقي علي خليل ابراهيم، بحسب البيان، أن "اجتماعات ومباحثات مكثفة عقدت على مدى يومين متتاليين مع الجانب التونسي والتي أثمرت عن اتفاق عمل مشترك في مجال التعاون الفني للمطارات والسلامة والملاحة الجوية". وأضاف ابراهيم، أن "هذه الخطوات تأتي في مجال فتح افاق التواصل للنواقل الوطنية للتشغيل الى مقاصد جوية جديدة وكذلك لتوطيد العلاقات مع الدول العربية في مجال النقل الجوي والطيران المدني من خلال توقيع اتفاقية النقل الجوي بين بغداد وتونس والتي تعد خطوة إيجابية نحو الأمام".
*******
تحذير آخر للموظفين والمتقاعدين من مصرف الرافدين
بغداد – طريق الشعب
أصدر مصرف الرافدين، أمس، تحذيرا آخر بشأن منح السلف للموظفين والمتقاعدين، مشيرا الى ان الجهة الوحيدة والقانونية التي تمنح السلف هي فروع المصرف حصرا.
وقال المصرف في بيان تلقت "طريق الشعب"، ان "هناك بعض الشركات والجمعيات الاستهلاكية ومكاتب منافذ البطاقة الذكية المنتشرة في بغداد والمحافظات يبتزون الموظفين والمتقاعدين عبر إقناعهم بمنحهم سلف لقاء مبالغ خيالية"، مبينا ان "هؤلاء يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة لتحقيق غاياتهم الشخصية والترويج للسلف بهدف محاولة كسب الموظف أو المتقاعد واستدراجه وصولا الى اقناعه بمنح السلفة وابلاغه بان منحها يتم بالتعاون مع المصرف".
وحذر المكتب "الموظفين والمتقاعدين من تصديق هؤلاء الذين يمارسون الافتراء والكذب"، مشيرا الى ان "الجهة الوحيدة والقانونية التي تمنح السلف هي فروع المصرف حصرا".
يذكر ان المصرف باشر خلال السنتين الماضيتين بمنح سلف وقروض للموظفين والمتقاعدين وفق اليات وضوابط معينة.

*****
تنويه لسائقي مركبات الحمل الكبيرة
بغداد – طريق الشعب
أكدت مديرية المرور العامة، أمس، خروج جسر ديالى الانبوبي عن الخدمة، داعية سائقي مركبات الحمل الكبيرة الانتقال إلى الطريق البديل المتجه من سيطرة اللج إلى منطقة جبلة وبعد ذلك إلى سيطرة 75 جانب الكرخ. وقال مدير السيطرة والمخابرة في المديرية العميد حيدر القصاب، إن "جسر ديالى الانبوبي خارج عن الخدمة لذا نهيب بسائقي مركبات الحمل الكبيرة بالانتقال إلى الطريق البديل وهو من سيطرة اللج إلى منطقة جبلة وبعد ذلك الى سيطرة 75 جانب الكرخ". ودعا القصاب سائقي مركبات الحمل الكبيرة إلى "التعاون مع مفارز المرور لتقليل الزخم الحاصل ضمن هذا المحور (الطريق البديل) وتوفير الفرصة للملاكات الهندسية لإجراء تملية التصليح والصيانة للجسر (جسر ديالى الانبوبي)".
يشار إلى أن جزءاً من جسر ديالى الانبوبي انهار أمس الجمعة، بسبب ارتفاع مناسيب المياه.

******
توضيح بشأن معاقبة من يمجد صدام حسين
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الاعلى، أمس، توضيحا حول ما نشر بشأن معاقبة من يمجد رئيس النظام السابق صدام حسين.
وقال المكتب الإعلامي لمجلس القضاء في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "الأخبار التي تتداول في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص إصدار مجلس القضاء الاعلى قرارا يتعلق بتجريم تمجيد صدام حسين وتحديد عقوبة لذلك، عارية عن الصحة".
واضاف المكتب ان "تشريع اي قانون يتضمن تجريم فعل ما ومن ثم عقوبة ذلك الفعل هو من اختصاص مجلس النواب حصرا باعتباره الجهة المختصة بتشريع القوانين دستوريا"، مشيرا الى انه "لا يوجد قانون حتى الآن بالوصف الذي تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي".
يذكر ان عددا من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي نقلت خبرا تضمن ان مجلس القضاء الاعلى اصدر قرارا بالسجن من 5 الى 15 سنة كل من يمجد صدام حسين على الفيسبوك.

********
مزاجية في التعامل معهم والظروف المعيشية اجبرتهم على افتراش الأرض
"جنابر" منتشرة يبحث اصحابها عن قوتهم .. وإشكالات عديدة بحاجة الى حلول
طريق الشعب – حميد السعودي
تنتشر الجنابر في الاسواق والمناطق بشكل كبير في مختلف المحافظات، وهي حالة موجودة بمختلف بلدان العالم، إلا ان ما يرافق وضعها في العراق هو القوانين المنظمة لها او عدم وضوحها أمام حاجة ماسة للباحثين عن قوتهم اليومي، والاشكالات المتعقلة بوضع هذه الجنابر وأماكنها وسيطرة بعض الجهات على الجباية منها والتدخل في بقائها من عدمه.
ويؤكد العديد من اصحابها على ان الظروف الاقتصادية الصعبة هي التي ارغمتهم على الصراع اليومي من اجل لقمة العيش، في حين ان الكثير منهم هم من اصحاب الشهادات ويبحثون عن فرص عمل ملائمة إلا ان الوضع الاقتصادي للبلد وغياب المصانع والشركات ومجالات العمل المتعددة تجبرهم على ذلك.

صراع يومي من اجل العيش

يوضح المواطن عباس السوداني صاحب أحد الجنابر، همومه اليومية وهو خريج معهد المعلمين ولم يحصل على اية فرصة عمل، بأن استمراره في هذا العمل قد انساه تخصصه الدراسي، مبينا بأن "الجنبر اصبح الأن هو الشهادة والتحصيل الذي يعتمد عليه يوميا".
ويقول السوداني، بأن "اصحاب الجنابر لديهم هموم كبيرة تتعلق بحملات أمانة العاصمة، التي تلاحق ارزاقهم دائما"، فيما يؤكد مواطن اخر يملك جنبر في موقع قريب، يدعى نجف، المعاناة مع اجهزة أمانة بغداد وقراراتها.
ويشير نجف الذي لم يجد طريقا آخر للعمل سوى الجمبر بعد ان كان لاعبا في احد المنتخبات الوطنية لكرة السلة، الى "ما يتعرض اليه زملاؤه الاخرين من خسائر مادية كبيرة لا يقدرون على كلفتها، جراء تجريف آليات الامانة لجنابرهم وإتلاف بضائعهم التي هي بالأساس مستلمة بالآجل من التجار وعلى التصريف"، فيما يؤكد "ملاحقة منتسبي الأمانة لهم ما يصعّب عليهم المعيشة رغم صعوبتها أساسا".

معاناة أخرى

وبخصوص المنافسة مع اصحاب المحال التجارية، يؤكد المتقاعد عبد الزهرة، وهو صاحب عائلة تتكون من ثمانية افراد ويسكن في الإيجار، على أنهم "يعتبروننا نقمة عليهم كوننا ننافسهم في استقطاب الزبائن، واسعارنا هي الارخص، لأننا لا ندفع ايجارات كما الحال معهم في محالهم التجارية"، مشيرا الى "شعور اصحاب الجنابر بأن من يحرك عليهم الجهات الرسمية احيانا هم ملاك المحال للأسباب المذكورة"، لافتا الى "وجود ضغط آخر يتحملونه من قبل اهالي بعض المناطق الذين يطالبون الجهات المعنية، بمنع كل صاحب جنبر من غير سكنة منطقتهم بالذهاب للعمل في منطقته".
ويردف بالقول، وكأننا "أصبحنا في كانتونات مغلقة، وهو نفس مناطقي اسوأ من الطائفية" حسب قوله.

تعامل مزاجي

وشهدت منطقة باب الشيخ حالات تذمر كثيرة من جانب مجموعة شباب فقدوا باب رزقهم واكشاكهم التي نصبوها بكل ما يمتلكون حيث تحولت الى حطام تحت ضربات اجهزة الامانة.
وأشار محمد عمر، على "عدم قدرته حتى الان على فتح بسطيه صغيرة بعد ان حطمت السابقة في احدى حملات الامانة، ما ادى الى ضياع كل شيء"، مبينا بأن "هذا الحال يشمل جميع الزملاء الاخرين".
ويؤكد عمر، على إن "دفع الاتاوات بشكل يومي للمراقبين، وبشكل شهري لعناصر متنفذة ومسيطرة على السوق، لم يشفع لبقائهم في بسطاتهم"، مبيّنا بأنهم "دفعوا مبالغ غير قليلة من اجل الموافقة على وجود الكشك في هذا المكان او ذاك، إلا إن حملة الامانة وتنفيذ قراراتها تعتمد على مزاجية المسؤول برغم وحدة التبليغات، ولكن التطبيق يختلف من مراقب الى آخر، بضمنه يوجد احيانا مرونة من بعض المراقبين وقسوة من البعض الأخر".
ويكمل قائلا، بأننا "نخجل من انفسنا حين نشرح معاناتنا وكأننا مجرمون او لاجئون".

مطالبات بالأنصاف

المواطن الوافد من ميسان علاء ابو خمرة، وهو رجل أمي، يستأجر مكانا للجنبر الخاص به، يتساءل عن مصيره وأمثاله من الكادحين.
ويقول أبو خمرة "أين نذهب للمطالبة بإنصافنا، فلا يوجد معمل ولا شركة لتوظيفنا، وحتى الأجهزة الأمنية اصبحت متخمة ولا تستوعب العاطلين عن العمل، اضافة الى الحاجة للوساطات مع مبالغ خيالية لأجل التوظيف في هذا المجال"، فيما يتحدث سيف مهدي الذي يعمل في تصليح الساعات، عن "السلوك السيئ لبعض اصحاب الجنابر الذي يشكل عاملا مساعدا لاتخاذ اجراءات مشددة بالضد من الجميع"، لافتا الى "وجود انطباعات سلبية لدى المواطنين بسبب سوء سلوك بعض اصحاب الجنابر".
ويشير مهدي الى، إن "بعض هذه الممارسات تتمثل في ترك النفايات منتشرة، وعدم رميها في الاماكن المخصصة، والاستحواذ على الأرصفة، والتعامل السيئ والتفوه بألفاظ نابية".

ضوابط غائبة

ويؤكد بائع الأحذية في منطقة الكفاح أبو فاطمة، وهو أب لولد وبنتين تخرجوا من الجامعات وعاطلين عن العمل حاليا، على إن "العمل في الجنبر فيه نوع من الذل، فكيف أسمي هروبي أمام البلدية وانا في التاسعة والخمسين من عمري"، مشيرا الى إن "الجنابر ليست اختراعا عراقيا، فهي توجد في كل بلدان العالم، والفرق هو انها تخضع في الخارج الى ضوابط تضعها الدولة ويعمل عليها المواطنون، اما في بلدنا فلا يوجد للمسؤولين والبلديات ودوائر الامانة سوى منطق الممنوع والمتجاوز، وهو جواب غير مقنع ولا مقبول"، حسب قوله.

جواب الدوائر المعنية

وبعد ان نُقلت ابرز هذه الملاحظات الى بعض رؤساء المجالس البلدية في الكرادة والفضل والكفاح، كانت اغلب الاجابات تتمحور حول ان "المجالس البلدية وبالتعاون مع بلديات الامانة تعمل على تطبيق القانون والحفاظ على النظام وحقوق المارة في الرصيف"، مشيرين الى إن "الباعة المتجولين يطالبون بإيجاد أماكن بديلة، وهو شعار يرفعونه دون القبول بتنفيذه، ويصرون على البقاء أمام المحال التجارية"، فيما بيّنت اجوبتهم وجود "حالات تذمر من الاهالي باتجاه هؤلاء الباعة وجنابرهم ومسقفاتها التي تحجب الرؤية وتشوه جمالية المنطقة"، إضافة الى "تحول بعضها الى اماكن لتجمع الشباب ومضايقة المارة وبالذات النساء".
ومن ضمن هذه الاشكالات ايضا هو "شكوى اصحاب المحلات من زحف اصحاب الجنابر على مساحاتهم، بحيث لم تبق هناك مسافة تسمح لمرور المتبضعين بسهولة".

**********
ص4
الأمم المتحدة تشكك في نزاهة محاكمة لمعارضين في البحرين

واشنطن - وكالات
أعرب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عن شكوك قوية، في حصول ثلاثة من قادة المعارضة البحرينية على محاكمة عادلة بعد أن أيدت المحكمة العليا الأحكام الصادرة بحقهم. وقالت المتحدثة باسم المكتب مارتا هورتادو، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إننا "نشعر بالقلق العميق من أن تلك الإدانات صدرت بسبب معارضتهم حكومة البحرين وسياساتها"، مشيرة الى "وجود شكوك قوية فيما إذا كانت إجراءات المحكمة قد احترمت حق الحصول على محاكمة عادلة". وصدر حكم بالسجن المؤبد على الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة الشيخ علي سلمان والشيخ حسن سلطان وعلي الأسود العضوين في الجمعية ذاتها في تشرين الثاني الماضي، ما ألغى حكما سابقا بتبرئتهم. ويقضي سلمان بالفعل فترة عقوبة مدتها 4 سنوات للتحريض على الكراهية وإهانة وزارة الداخلية بعد اعتقاله عام 2015، فيما يحاكم سلطان والأسود غيابيا.

******
جولة محادثات يمنية جديدة في الأردن

عمان -وكالات
أعلنت الأردن، أمس السبت، موافقتها على الطلب المقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ماتن غريفيث، لعقد اجتماع آخر بين الفرقاء في عمّان الأسبوع المقبل. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية سفيان القضاة، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الاجتماع سيعقد الأسبوع المقبل في عمان بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله الحوثية، وسيخصص لمتابعة مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين"، مشيرا الى إن "موافقة المملكة على عقد الاجتماع في عمان، يأتي في إطار دعمها جهود إنهاء الأزمة اليمنية، واستمرارا لجهود المبعوث الأممي الخاص لليمن للتوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة". وكانت الأردن قد استضافت مطلع الشهر الماضي جولة محادثات بين وفدي الحكومة والحوثيين برعاية أممية، تم خلالها مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين المنبثق عن مشاورات السويد.

****
فنزويلا.. انضمام بوليفيا الى مبادرة المكسيك والأوروغواي
دعماً لنظام مادورو
كاراكاس – وكالات
أعلن الرئيس البوليفي إيفو موراليس دعمه لنظام الرئيس الفنزويلي مادورو، خلال زيارته الى فنزويلا، فيما المستشار الألماني السابق، غيرهارد شرودر، على ان الولايات المتحدة، تسعى الى خلق بيئة إشكالية على صعيد القانون الدولي من خلال سياستها الحالية تجاه فنزويلا، وهي تنظر دائما الى أمريكا اللاتينية كفناء خلفي تفعل وتأمر فيه ما تريد.
واعتبر الممثل الفنزويلي الدائم لدى الأمم المتحدة، صموئيل مونكاد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لاستعمار بلده من خلال دعمها الانقلاب العسكري الذي أصبح واضحا للجميع.
وفي مشهد جديد يضاف الى الأزمة السياسية التي تتعرض لها فنزويلا، أعلن رئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، الذي عين نفسه رئيسا مؤقتا للدولة، أمس السبت، عن استعداده للدخول في مفاوضات، شرط أن يوضع ملف رحيل الرئيس الحالي، نيكولاس مادورو، على طاولة البحث، مقدما عددا من الوعود للجانب الصيني بالالتزام بكل الاتفاقات الثنائية بين البلدين إذا ما دعمت الصين الخطى التي يسير بها حاليا.

دعم بوليفي

الى ذلك، وصل الرئيس البوليفي إيفو موراليس إلى فنزويلا أمس الأول، لدعم نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو.
وكتب موراليس في مدونة صغيرة عبر موقع تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، بأنه "التقى مع شقيق رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، للإعراب له عن الدعم الكامل في مواجهته للانقلاب وتدخل الإمبراطورية الأمريكية التي تريد نهب الثروة الوطنية لفنزويلا، بانتهاك واضح للقانون الدولي"، مشيرا الى ان "بوليفيا تدعم الحوار لتفادي الاصطدامات".
واوضح موراليس بأن "بوليفيا ستنضم الى مبادرة المكسيك والأوروغواي لعقد مؤتمر دولي لإيجاد حل سلمي للأزمة في فنزويلا".

تدخلات خارجية

من جهته، اتهم المستشار الألماني السابق، غيرهارد شرودر، الولايات المتحدة، بخلق بيئة إشكالية على صعيد القانون الدولي من خلال سياستها تجاه فنزويلا.
وفي مقابلة صحفية تابعتها "طريق الشعب"، قال السياسي الاشتراكي الديمقراطي إن "الولايات المتحدة ظلت لعقود تنظر إلى أمريكا اللاتينية على أنها فناء خلفي لها تفعل فيه وتأمر بما تريد"، معتبرا بانه "ليس من الأمور الذكية أن تعلن الولايات المتحدة على الفور أن الشاب السيد خوان جوايدو هو الرئيس المنتخب، فهذا أمر صعب على مستوى القانون الدولي، كما أنه يضر بعض الشيء بشرعية السياسة الخارجية للغرب".
وامتدح شرودر "موقف العديد من الدول الأوروبية التي طالبت مبدئيا بإجراء انتخابات حرة في البلاد"، موضحا بأنه "لن يكون هناك شيء يعارض قول إننا سنستخدم كل الوسائل الدبلوماسية من أجل أن يتم حل هذا الصراع عبر الانتخابات، وعندئذ يمكن للدول الأوروبية بمنتهى الهدوء أن تعبر عن تعاطفها بشكل ملحوظ مع الشاب الذي نصَّب نفسه هناك".
ومن جانب آخر، اعتبر الممثل الفنزويلي الدائم لدى الأمم المتحدة، صموئيل مونكاد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لاستعمار فنزويلا من خلال انقلاب عسكري.
وكتب مونكادا مقالا نشره على الانترنت واطلعت عليه "طريق الشعب"، أكد على إن "الخطة التي أعدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعادة استعمار فنزويلا، تعتبر السمة الصحيحة لما أصبح لاحقا خطة للغزو العسكري الأمريكي ضد فنزويلا، وهذا حدث لم نشهده من قبل في تاريخنا"، حسب قوله.
تفاوض مشروط

قال غوايدو، في رسالة، اطلعت عليها "طريق الشعب"، وجهها إلى رئيسي المكسيك، أندرس مانويل لوبيز أوبرادور، والأوروغواي تاباري فاسكيز، إن "المفاوضات تعنينا في حال كان الهدف منها تحديد شروط إنهاء اغتصاب السلطة، ما سيتيح نقلها، وإطلاق عملية انتقالية تؤدي إلى انتخابات حرة".
وتأتي هذه الرسالة بعد ان دعت المكسيك والأوروغواي الى عقد مؤتمر دولي حول فنزويلا يوم 7 من الشهر الجاري في مونتفيديو.
وذكرت وزارة خارجية الأوروغواي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن حكومتي أوروغواي والمكسيك، قررتا تنظيم مؤتمر دولي بمشاركة الدول والمنظمات الدولية التي لديها موقف موحد حول فنزويلا، والهدف منه هو إرساء الأساس لإنشاء آلية حوار جديدة، مع إدراج جميع القوى الفنزويلية السياسية التي من شأنها أن تسهم في عودة الاستقرار والسلام في البلاد"، فيما وعد غوايدو، الصين بالوفاء بجميع الاتفاقات المبرمة بين بكين وكراكاس، إذا تم التوقيع عليها وفقا للقانون وتم تنسيقها في برلمان البلاد.
وخلال مقابلة خاصة مع صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية أعرب غوايدو عن" رغبته في إقامة علاقات مثمرة وذات منفعة متبادلة مع الصين، والتي تعد لاعبا مهما على الساحة الدولية بالنسبة له"، مشيرا الى رغبته في "دعم الصين له"، فيما بين بانه "سيكون دعما بالغ الأهمية للاقتصاد ومستقبل البلاد".

*******
روسيا تعلق عملها بمعاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى
موسكو - وكالات
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس السبت، تعليق مشاركة بلاده في معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.
وقال بوتين في لقاء بوزيري الدفاع سيرغي شويغو، والخارجية سيرغي لافروف، تابعته "طريق الشعب"، إن"المبادرة الروسية للحد من التسلح لم تلق الدعم من الشركاء الذين يبحثون عن وسائل رسمية لتفكيك نظام الأمن العالمي".
وتابع قائلا "روسيا لن تنشر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى في أوروبا أو في مناطق أخرى من العالم ما لم تنشر الولايات المتحدة هذه الصواريخ في تلك المناطق"، لافتا الى انه سوف "ينتظر حتى يكون شركاء روسيا مستعدين للدخول في حوار متساو وموضوعي حول نزع السلاح".
من جانبه، اقترح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على الرئيس فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية سيرغي لافروف "استخدام منصات برية لإطلاق صواريخ كاليبر بعد الانسحاب الأمريكي من معاهدة الصواريخ"، مشيرا الى إن "الولايات المتحدة باشرت في إنتاج الصواريخ المحظورة بموجب معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى"، فيما اعرب بوتين عن تأييده للفكرة معلنا عن موافقته على مقترحات وزارة الدفاع لبدء العمل على استخدام منصات برية لإطلاق صواريخ "كاليبر" وفتح اتجاه جديد لتصميم وإنتاج صواريخ فرط صوتية برية من هذه الفئة تنصب على اليابسة".
وأعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الرقابة على التسلح والأمن الدولي، أندريا تومبسون، الأربعاء الماضي، بأن بلادها ستوقف العمل بمعاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى في الموعد المحدد، يوم 2 شباط -المقبل، إن لم تقدم روسيا أدلة على التزامها بتنفيذ المعاهدة.
يذكر أن معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى تمَّ التوقيع عليها بين كلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي في العام 1987.
****
هجوم مسلح على قاعدة الباسيج شرقي إيران
طهران - وكالات
أعلنت إيران، أمس السبت، مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين في هجوم إرهابي على قاعدة لقوات الباسيج شبه العسكرية في جنوب شرق البلاد. وقال مقر قيادة فيلق القدس الإيراني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عناصر إرهابية مسلحة هاجمت صباح أمس (السبت) مركز قوات التعبئة الباسيج في مدينة نيكشهر، وقتلت خلال الهجوم أحد كوادر الحرس وأصيب خمسة آخرون بجروح خطيرة"، وهذا ما أكده ايضا المدعي العام في نيكشهر محسن غولمحمدي.
وكانت إيران قد شهدت الشهر الماضي، هجوما مسلحا في مدينة زاهدان جنوبي غرب البلاد، أسفر عن مقتل ضابط من شرطة المرور.
وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في مطلع الشهر الماضي، تصفية قائد المجاميع التي تبنت عمليات الهجوم، في منطقة جنوب شرقي إيران.
وقال العميد محمد ماراني قائد مقر القدس، إن "القوات الإيرانية اشتبكت مع قائد المجاميع المسلحة، في منطقة جنوب شرقي إيران الذي هو بمثابة أبي بكر البغدادي بالمنطقة"، موضحا أنه "حينما دخل هذا الإرهابي مع خليته تمكنت قواتنا من التصدي لهم والقضاء عليهم بكل ما أوتوا به من إمكانيات".

******
الجيش السوري يحبط محاولة تسلل ارهابية
دمشق - وكالات
تمكنت وحدة من الجيش السوري، أمس السبت، من القضاء على مجموعة من تنظيم داعش الإرهابي بعملية نوعية جنوب شرقي السخنة، بريف تدمر وسط البلاد. وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا، إن "وحدة من الجيش قضت في عملية نوعية على مجموعة إرهابية من تنظيم داعش في منطقة وادي السهيل جنوب شرقي السخنة بريف تدمر"، مشيرة الى إن "وحدات من الجيش العربي السوري نفذت عمليات مكثفة على مواقع ومحاور تسلل إرهابي في قرية السرمانية بريف حماة الشمالي الغربي". وأوضحت الوكالة بأن "الجيش أحبط محاولة تسلل مجموعات إرهابية من محور بلدة الحويز وباب الطاقة باتجاه نقاط الجيش في سهل الغاب بريف حماة الشمالي وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب". وفي ريف حمص الشرقي، قضت وحدة من الجيش في عملية نوعية على مجموعة إرهابية من تنظيم داعش في منطقة وادي السهيل جنوب شرق السخنة بريف تدمر.

*****
اسبوع احتجاجي كبير في السودان
الخرطوم – وكالات
دعا تجمعُ المهنيين وتحالفات سياسية معارضة في السودان، أمس السبت، إلى تظاهرات جماهيرية كبيرة تستمر طوال الأسبوع. وقال التجمع في بيان موقع عليه من قوى معارضة عديدة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأسبوع المقبل ستكون هنالك جولة جديدة تشهد أشكالاً مبتكرة من الاحتجاج والتظاهر، قوامها الجماهير والفئات والأجسام التي اكتوت بنيران النظام لسنوات طويلة"، مشيرا الى أنه في "إطار تواصل هذه الثورة الممهورة بالدماء والمختومة بالتضحيات والإصرار على إسقاط النظام وإقامة البديل الديمقراطي الذي يستحقه شعبنا، فإننا نعلن لكم عن جدولتنا التي هي من صميم تطلعاتنا مجتمعين". واكد على إن "الاسبوع كاملا من السبت ولغاية الخميس سيشهد احداثا احتجاجية كثيرة وكبيرة، تتمثل في تظاهرات ليلية حاشدة ومواكب في العاصمة ومدن عديدة، فيما سيكون للريف السوداني يوم خاص ايضا ضمن الخطة التي وضعتها واعلنت عنها القوى المعارضة، حيث تكون هذه الفعاليات بين السبت والاثنين". وبحسب البيان، فإنه "ستكون هنالك نشاطات من الثلاثاء حتى الخميس لمواكب المهن والأجسام المطلبية والفئوية، وهي مواكب تركز على التعبير بمختلف الاشكال المبتكرة من الإضرابات والاعتصامات للمهنيين والمبدعين والأجسام المطلبية والفئوية على أن تصاحبها تظاهرات الأحياء"، مشيرا الى "استمرار التظاهرات الليلية وانطلاق موكب السودان في ختام احتجاجات هذا الاسبوع، ويكون الهدف الرئيس هو اسقاط النظام وتصفية مؤسساته، بالإضافة الى تشكيل حكومة انتقالية لأربع سنوات وبناء بناء دولة المواطنة والقانون".

******
دور المتفرج أزعج الحكومة
افغانستان.. تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة وطالبان
رشيد غويلب
قبل أكثر من 17 عامًا غزت الولايات المتحدة أفغانستان، وظلت تدور هناك حرب مستمرة. وكان السبب المعلن للغزو الأمريكي، الذي شاركت فيه الدول الاعضاء في حلف الناتو، هو مواجهة تنظيم القاعدة الإرهابي وزعيمه أسامة بن لادن ، الذي وفرت له حكومة طالبان الحماية في أفغانستان. وجاء الغزو بعد هجمات 11 ايلول 2001، التي راح ضحيتها آلاف من سكان الولايات المتحدة، والتي وقف تنظيم القاعدة وراء تنفيذها.
ويبدو الآن ان تقدما وتفاهمات قد تحققت في المفاوضات الثنائية بين الولايات المتحدة وحركة طالبان للوصول الى اسس لاتفاقية سلام في البلاد. وتبقى المشكلة تكمن في كون المفاوضات تجري بعيدا عن مشاركة الحكومة الافغانية وعن بقية بلدان الناتو.
وكانت جولة المحادثات الأخيرة التي استمرت ستة أيام، الجولة الخامسة التي استضافتها قطر، منذ تموز 2018، وهي الاكثر نتاجا من سابقاتها. وهذا ما أعلنه زلماي خليل زاده، رئيس الوفد الأمريكي، في 25 كانون الثاني الفائت عبر تويتر حيث قال:"لقد حققنا تقدما كبيرا في القضايا المهمة." وفي تصريح آخر لصحيفة نيويورك تايمز، أضاف انهم يريدون البناء على ماتحقق ومواصلة المفاوضات التي من المؤمل ان تجري في نهاية شباط الجاري. وقال زاده: "لا شيء متفق عليه، حتى يتم الاتفاق على كل شيء". وحتى الآن، لا يوجد سوى أمل غامض بأن تتخلى طالبان عن توفير ملاذ آمن للارهابين القادمين بعد هزيمتهم في العراق وسوريا، والذي مثل أحد شروط واشنطن.
العرض الذي قدمته واشنطن، وهو سحب جميع القوات الأمريكية، يقف هو الآخرعلى أرض قلقة. والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يريد هذا الانسحاب في أقرب وقت ممكن، يعرف كذلك أن سباق الانسحاب سيحدث بين الحلفاء الغربيين. هذا ما تعكسه تصريحات وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، التي تكرر دوما: " دخلنا معا وسنخرج معا". ويمكن أن تكون زيارة الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ الى واشنطن مرتبطة بالكارثة العسكرية المتوقعة.
بالنسبة لطالبان ، وكما يبين تقييمهم للمحادثات السابقة، فإن انسحاب القوات الاجنبية أمر ضروري لإحراز تقدم بشأن قضايا أخرى. وقد كذَّبوا بشدة تقارير إعلامية عن وقف إطلاق النار وبدء محادثات مع حكومة كابول. وقد رفضت طالبان فكرة المفاوضات المباشرة مع الحكومة الأفغانية، معتبرة الرئيس الافغاني أشرف غني ووزراءه هم مجرد دمى امريكية.
من ناحية أخرى، يزداد غضب الحكومة الأفغانية، التي لا تريد ان تبقى متفرجة، عندما يتعلق الأمر بمستقبل البلاد. وتؤكد الحكومة ان شعب أفغانستان وقيادته المنتخبة فقط هم من يتخذون القرارات المتعلقة بمستقبل البلاد.ولهذا عرض الرئيس الافغاني عبر شاشات التلفزيون اجراء محادثات مباشرة مع طالبان. وقال الرئيس إن خصومه لديهم خياران -إما ان يكونوا مع الأفغان أو يكونوا أداة للقوى الأجنبية وأهدافها. وواضح ان هذه الدعوة تمثل نقدا صريحا للولايات المتحدة، التي لا تزال القوات الافغانية الرسمية بحاجة اليها. فبدون القوات الاجنبية، لن تتمكن حكومة غني الضعيفة من تقديم نفسها كشريك فاعل في المفاوضات.
وفي تقريره السنوي لعام 2018، اشار المفتش الامريكي العام لأفغانستان أن 56 في المائة فقط من 407 مقاطعات أفغانية تخضع لسيطرة الحكومة. اما المناطق الأخرى تخضع لسيطرة مجموعات مختلفة من المعارضين، أو يتم التنافس عليها يينهم. وعلى النقيض من ذلك، فإن القوات المسلحة الأفغانية التي تم بناؤها كجزء من مهمة حلف الناتو "لم تُحرز أي تقدم".
هل ينجح ترامب في سحب قواته من افغانستان؟
قوات افغانية في احدى مناطق افغانستان

*******
ص 5

الترجمة الهندية لديواني "في عناق الموسيقى" و"مرايا نيويورك

صدرت عن "هيئة الشارقة للنشر" الترجمة الهندية لديواني "في عناق الموسيقى" و"مرايا نيويورك"، للشاعر سمير درويش في مجلد واحد، وتم عرضه في معرض نيودلهي للكتاب، وهي الترجمة الثالثة للديوانين، بعد ترجمتهما إلى الفرنسية والبرتغالية، العام الماضي 2018.
الديوانان صدرا في طبعة عربية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عامي 2016 و2017 على التوالي، ويمثلان امتدادًا لتجربة الشاعر، التي تحتفي بالمرأة بشكل عام، وتنحاز إلى قصيدة النثر عبر مشاهد شديدة التكثيف، يبدو فيها محايدًا ويصف الحياة دون أن يتورط فيها، لكن القراءة المتأنية تكشف أنه حياد خادع ومقصود، وأن الشاعر متورط أكثر مما يظن القارئ.

*********

"عن لا شيء يحكي".. لعنةُ النص الداخلي
قراءة:
صباح محسن جاسم
قدّم الروائي طه حامد الشبيب في روايته السادسة عشرة – اصدار الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق – طباعة دار الرواد المزدهرة، مطلع عام 2019، نمطا سرديا جديدا قوامه "الشبحية"، كل ما فيها يكشف عن عوالم داخلية، بمناخها الواقعي تناول فيها حقبة مهمة من الصراع السياسي العراقي متفردا في تناوله للمبنى الفكري فقدّم حمودي الأعمى ببصيرة عصاه يُنطّقها ما أن يسوّي تراب الأرض بكفّه وكأنه يهيئ لها سبورتها فتمسي جزءًا ملازماً له ومثله ساردا يحكي، فـ " الأعمى خير مَنْ يحكي عن لا شيء "!

مدخل

شخوص الرواية بفضاءاتها الخصبة وندماء "حمادي" يكشفون عن رهبة العرف الاجتماعي وصراع سياسي يراوح بين من يسمون انفسهم بـ "القوميين" وبين "الشيوعيين"، وما يعبّر "القوميون" بواسطته من أحقاد يترجمونها بعصي اللافتات لضرب "الشيوعيين" في حقبة تلامس عنجهية الحرس القومي في ستينيات القرن الماضي، وكيف تتلاقف هاته الصراعات في التجاوز على حقوق الناس واغتصاب الفتيات لمجرد مطالبتهن بحقوقهن المدنية بمحمولات الفهم السائد وما يدور في العالم الثوري وبتأثير أفكار المد الثوري العالمي أنذاك.
صراعٌ تبعته نتائج سلبية انعكست على هدم وطن بدلا من أن تأخذ به وتنمّيه، وعَبْرَ جيل لم يعرف السلام بل طوردت رموزه المتمثلة بحمامة بيكاسو، صار الجيلُ المشوّه بكل ما يحمل من ماضٍ متخلف يُقزّم بلدا عريقاً استهلكته الشركات الرأسمالية في هجومها الشرس ممزقةً إياه شرّ تمزيق.
ولا غرو أن نلمسَ ثيمة الرواية في مشهد مداهمة المسلحين وهم يفتشون عن مخزون العَرق لدى "حمادي" وما أن يغادروا المكان حتى يشتُم المتخاصمين "لأن قضوها واحد يقتل الآخر... الى أن صفا الوقت لهذوله اللي ما ادري من أين طلعوا لنا..".
لقد استطاع الروائي ومن اشتغاله على آلية الوصف، أن يلوذَ بساردي عمله من ثم ينكفيئ صامتا، عَلَّ المتلقي ينتبه فينهض بما فضل من حرق لانقاذ ما تبقى فيواصل عَبْرَ عصا "حمادي" السحرية بقية الحكاية.

عنونة

في عنوان هذه الرواية تورية ترتكز على المضاد فلسفيا فالسارد الرئيس " يحكي عن شيء " غاية في الأهمية، على الرغم من المُعطى التمويهي التخييلي الكاشف عن واقع الحاضر والمستقبل.
وإذْ يحكي عن "لا شيء" فـ "اللاشيء هذا كبير. كبير جدا"، ويكرر "كيف يمكن أن تكون حكاية تدور حول لا شيء مبعثاً للملل؟"، على أنه على الرغم من عماه فهو يرى ".. أما الراقصات.. فلا أحد من المحتشدين هنا.. يستطيع أن يرى رقصهن ما عداي أنا".
وعلى هذا أسس الروائي لعنوان سرديته مفصحا عن قلقه من ما يحصل من خراب، وهل أن لنظرية تآكل الحضارات شأنٌ في هذا المعنى؟
"حمادي ابن عمران الفحام"، الشخصية الرئيسة تستدرج القارئ بذكاء، بل لعمق ما فيه من براءة الشاهد على فجاجة الأشياء وبراءتها، حين يهدّ جدران وسقوف بيتهم العالي، تدهشنا حالٌ من فنتازيا سحرية كلما وصل إلى السلّم المؤدي إلى السطح حيث تنّور أمّه، فتعود صفوف الطابوق إلى مكانها، ".. فالهدم ليس سهلا هو الآخر..

لغة السرد

ليس اسهل على الشبيب من أن يتفنن بتقانة لغته السردية القريبةٌ لفهم المتلقي المقنعة والمنسوجةٌ نسجاً مذهلاً فشخوصه المتواضعة تتعلم الفصحى عبر اذنها اللاقطة فيعمد الكاتب إلى اشراك "الراديون" وحالة سُكْر "حمادي" ملقناً اياه إلى ما يهذي به من قول.. فلا غرو أن نجده يتحدث بلغةٍ بعض مفرداتها متقدمة على شخص بمستوى ثقافته الا أنه يبرر ذلك فيرجعه بفضل الراديو وفي احيان اخرى الى " شيخ موسى " الذي أشرف على حفظه للقرآن.
"الشيخ موسى" يأتي على ذكره عشرين مرة ليكون بمثابة سارد خفي بما يمتلك من معان ومفردات من لغة القرآن كذلك "الراديون" بتسميته الشعبية البسيطة يغدو حيّا يحكي وينوّر بالفصيح من لغة لا تموت ولهذا دلالته القصدية.
وكما لا يُخفى حضور "دُرّة" وجراؤها وهي تتمسح بـ "حمادي" فتحيي في الذاكرة وفاءَ أول صديق للإنسان. فـهي تدرُّ من الحنان معادلاً موضوعياً مما فقده الانسان المعاصر وهي الحارسُ الوفي لمخبأ قناني العرق زوّادة "حمّادي" وندمائه. ومثل هذا محاكاة "حمادي" لدِيْكِ الفجر وهو ينبه ليس للصلاة فحسب بل لحراسة العِرْض...
حتى الخمرة تعتني بـ "حمادي" وتمنحه من كرمها فتعوّض له بعض ما فقده، ".. اقسموا لي على الأ تخبروا أهل المحلة.. وكانت تلك جملته الأولى التي يقولها بالفصحى بعد أن ينتشي. فالفصحى " جميلة، ولا ينبغي لنا التحدث بها الّا اذا شعرنا بالجمال"
عمد الروائي إلى زج التعبير "يعني شنو؟" تكراراً على لسان حمودي طمعاً بشد اصغاء ندمائه وكذا نلمس الطريقة الذكية التي عالج بواسطتها المؤلف فصاحة اللغة في فضْل الراديو لمفردات عديدة.

الرمزية

يحيلنا الكاتب الى أكثر من رمز، بدءاً بوصية والد حمادي "في أي ظرف من الظروف لا تعوف باب البيت".
يأتي "حمادي" على ذكر ساحة تدريب القوميين ذات الأرضية الترابية.. " علينا أن نسير في الطين ونخوض برك الوحل.. برك الوحل قريبة منا، إلا أنني لا أرى أرجلنا تغوص فيها".
رمزٌ آخر مُستقى من مثل شعبي ".. اختفاء حفنة الملح من الماء" رامزا لاختفاء "حمزة".
وبالمثل في "الذبابة الدائخة" والتي تستحق الوقوف عندها لتكرارها. بل ان " حمدية" ذاتها تقترب من الترميز إلى كونها "الوطن" الذي تحاول حتى الفنتازيا العثور على ثوابته المهزوزة للنيل منه وثلمه، الوطن الذي وقع عليه ظلم أبنائه قبل ظلم الأعداء.ولمجرد هذا الشعور تسعى البريئة ضحية كل التقاطعات الى إنقاذ سمعة شرف كونها طاهرة لم يمسسها أحد.
ولا يفوت الروائي رصده الدقيق للوضع الغريزي لـ "حمادي"، الحالم بالزواج من انثى بضّة الجسم، هو الذي لم يعرف من النساء تقرّباً سوى أمه "زهرة" واخته "حمدية"، على أن امّه تظهر له بمظهر "زهرة" الشحاذة العمياء فتختلط عليه رؤياه مما يمنح عقله الداخلي فارقا في لون العينيّن لتبريرٍ ما وكأننا أمام ما يشبه عقدة أوديب.
في مشهد تمايل القطط والكلاب السمينة اشارة الى العنف المقزز والتمرد عليه. وفي التعبير "الذين يرطنون" ترميز للدلالة على المثقفين من المناضلين الشيوعيين.
أقسى ما تمخضت عنه الأحداث المشهد الأخير، وخواتيم الشبيبي متقنة النسج والتركيب.اذ كثّف ثيمة نصّه بزوال كل ما هو طبيعي وأحاله إلى لا شيء. فما أن تُغَّيب "دُرّة" وجراؤها حتى تنثلم لغة الطبيعة وغريزة البراءة بمشهد دموي غاية في البشاعة. إنّه العقابُ الذي يذكرنا بمصير ملّاح صموئيل كولريدج في رائعته – قصيدة الملاح القديم - الذي اطلق سهمه فاردى طائر القطرس حتى حلّت لعنة الكون كليةً.
يبرز من بين ما يتكرر من تعابير ملغومة تعبير "البادي أظلم" على لسان المسلحين القوميين والترميز هنا واضح " البادئ يحملُ الخطأ كلّه" محاولة لتبرير ما تلي من فعل القتل ابتداءً. لكن شتّان بين من يأكل لحم اخيه ومن يدافع عن حقوق شعبه المنهوبة.

لجاجة القول

ليس سهلاً أن تلف وتدور بعبارة بعينها على أن الأمر سيختلف تماما حين تتلوى عجينة الطين بين أصابع الشبيب فتخرج من مشغله تلهث مطواعة في معانٍ تتلاقح والحدث، أوردُ مثالاً بسيطا وربما اتبعه بآخر يؤكد فن اقناع القارئ فتلذُّ له وظيفة السرد :" لحيتي التي دأبتْ.. الف رحمة على روح اللي صنع الراديون.. شوفوا دأبت هذي شلون تخبّل.. لحيتي التي دأبت حمدية على حلاقتها لي منذ ان كانت زغباً والى أن صار شعرها كثّاً خشناً مثل لحى الرجال، لم تعد طبعاً تنتبه الى نموها فلا تحلقها. صحيح انها كانت تحلقها لي كل بضعة ايام، إلا انها الآن لا تلتفت اليها ابدا. هل تصدقون، أخوان، أنّ لحيتي منذ تلك الأيام والى يومنا هذا الذي اجلس فيه معكم، نشرب عرق، لم تُحلَق قطّ.".
هنا يجيء على ذكر اللحية والإشارة لها اثنتي عشرة مرة ! على أن التعبير ينقلنا إلى معانٍ تخييلية تسجيلية لإخراج يجسّم المتخيّل السردي بدلالات ناكئة للذاكرة.
في موقع آخر ".. وأنا أمسك بكفها بكلتي كفيَ وارخي الكفوف الثلاثة على بضاضة فخذها. أخوان لا استطيع أن أحكي عن ذلك الأمر.. الخجلُ يمنعني. كل ما اقدر أن أقوله هو أني بعد دقيقة، تقريباً.. دقيقة واحدة لا أكثر.. صرتُ يتراءى لي.. لا.. لا..لا يتراءى لي.. حقيقة حقيقة وواقعاً أني أحس ببلل في لباسي الداخلي..".. تكرار باستطراد ممسرح لا تشعر معه أنّك تقرأ بل تتفاعل وتشارك الوصف وانتقالاته وربما ينالك شيءٌ من حالة البلل.
وكما لا يفوت على القارئ ما رمز اليه مدونا يوم – 14 تموز /2018 – ختام كتابته لروايته.

السخرية

في رصدٍ مثير ينقل الروائي مشهدا للشيوعين رهن الاعتقال اذ انفجر المداهمون "يضحكون لما سمعوا الأغاني في هذا المبنى والقصائد التي يلقيها الشعراء من على البراميل ورأوا اللوحات واستمعوا للممثلين.. كلها كلها تعد الفقراء وتبشرهم بغد تملؤه السعادة والهناء والكرامة" يسترسل السارد توصيفاته التخييلية على خلفية هذا الصراع ليغور في النفس البشرية كما يفعل دستويفسكي في "الأبله".
ومن المشاهد الساخرة اعتراض المسلحين لذبابة وتفتيشها عند أكثر من نقطة عبورٍ للمبنى.
وبالمثل يتواصل اسلوب السخرية بوصف تملّق الذين يخافون خزرات المسلحين فينهون صلاتهم على عجَل فلا يلحقون الاعتذار من الملائكة التي تراقب صلاتهم، فهم لا يكتفون بالقاء التحية على المسلحين ويتملقونهم في الدعاء لهم.
وعن تعذيب الشيوعيين، يورد سخريته المقرعة في تباهي القوميين بعد احتلالهم لمقر الشيوعيين، ليكتفوا بتعذيبهم، وحين لا يشفى غليلهم يتساءلون" اذن شوفوا لنا آية حتى تهدأ نفوسنا".

خاتمة

لعل روايته تذكّر المتابع برواية – مذكرات أعمى- للقاص المغربي "حميد ركاطة" وبطلها الأعمى. من ثم الروائي المغربي عبد الكريم جويطي في – المغاربة – ببطلها الضريركشخصية محورية وحكاياته المتشابكة لكن بفارق كبير اسلوبا وتناولا وفلسفةً.
لقد حرص الروائي في تفاعله الملذ ان ثبّت على غلاف الرواية من تصميمه بنقش رموز اسمه على غلافها الأول وكذا عنوان الرواية على غلافها الأخير وفق طريقة – بريل – في الكتابة.
للكاتب الفرنسي غوستاف فلوبير حلم الكتابة عن لا شيء.. فهل حقق الشبيب مثل هذا التواصل؟ اعتقد انه نجح في ما أمُلَ مثلما أبدع في شفاء غليله من شتمه للطاغية صاحب السيجارة العجيبة الغريبة عبر تعريته وسلوكيات أتباعه .. انها لعنة قبض الريح التي جسّرت ما هو روائي إلى اللاروائي، والمتشييئ إلى اللاشيء المُقلِق الوجودي.

***********

ضد النسيان...
نجيب محفوظ.. قصص وحكايات

نجيب محفوظ في "أفراح القبة" التي تحولت الى مسلسل من اخراج محمد ياسين.. تميزت عن الكثير من المسلسلات التي قامت على قصص وروايات "لمالئ الدنيا قصصاً وحكايات نجيب محفوظ"، فقد ابتكر مخرجها محمد ياسين اسلوبا خاصا في طرح الدراما مازجا إياها مع التقنيات السينمائية عبر تكرار الوجوه بكاريزمات مختلفة استطاع أن يحتويها المسرح ـ المكان ـ في المسلسل عبر مجاميع من الممثلين يعملون كخلية في المسرح وحوله ـ الكواليس ـ يدخلون ويخرجون عبر ـ زمان ـ عائم.. تتابعهم عشرات الكاميرات ومن مختلف الزوايا، الى الحد الذي يجعل المشاهد يفكر كثيرا وهو يبحث متخيلا المكان المحتمل للكاميرا.. هل وضعت في عين الممثل، أم في مكان ما في رأسه.. كاميرات ذكية ترصد أدق الانفعالات الإنسانية، وأدق زوايا المكان. المشاهد كلها داخلية وتعتمد في جاذبيتها على حوارات ممتلئة التي اغناها السيناريست ـ محمد امين راضي ـ وـ نشوى زايد ـ بالصور واللغة الشاعرية الممتلئة بالافكار العميقة ، وفي حوار مع المخرج محمد ياسين تحدث عن السياق الدرامي كون الرواية كتبت في العام 1981، لكنها مرتبطة بواقعنا اليوم، عبرتفاصيلها المحبوكة بصيغة إنسانيّة تضع مجتمعنا العربي تحت مجهر التشريح السياسي والاجتماعي، حيث أن "العمود الفقري للمسلسل هو رواية أفراح القبة" فعبر 30 حلقة تناول 18 رواية أخرى من روايات نجيب محفوظ، وبهذا تكون الأحداث الرئيسة مستمدّة من "أفراح القبة"، فيما تستلهم بعض الحلقات من عالم نجيب محفوظ ورواياته الأخرى مثل "الطريق"، "الرصاصة والنيل"، "همس الجنون"، "ليالي ألف ليلة"، "اللص والكلاب"، "ثرثرة فوق النيل"، "زقاق المدق" وغيرها".
أما الجوكر الذي اضاف الى العمل الكثير وجعل منه قمة حقيقية، فهم نخبة المُمثلين والنجوم المشاركين في المسلسل "معظم الشخصيات تظهر في حلقات لا تتجاوز الـ 10، لكن المخرج ارتأى أن يؤدي تلك الأدوار ممثلون أكفاء قادرون على منح كل شخصية عمقها المطلوب، على غرار "رانيا يوسف وسوسن بدر وأحمد السعدني" وغيرهم
واستطاع السيناريو والحوار اضافة الكثير الى الرواية فكانت قمة ماقدمه محمد أمين راضي ونشوى زايد فضلا عن المخرج محمد ياسين. وقد جسد الادوار الرئيسة والثانوية كل من: منى زكي، إياد نصّار، جمال سليمان، رانيا يوسف، صبا مبارك، سوسن بدر، صابرين، سيد رجب، صبري فوّاز، دينا الشربيني، كندة علوش، أحمد صلاح السعدني، محمد الشرنوبي.. وغيرهم.

محمد علوان جبر

***********

نص
الى غياث عبد الحميد الكاتب
ستار موزان

ربما ينزل المعنى على جسد النشوء
ربما يتشيأ المجالُ الممغنط في حال القنوط ،
ويسيرُ الزمنُ الغائب على درب الأفول ،
ربما يتحللُ الغيم الثقيل بزوغاً في سماء الرحيل،
وأيُّ رحيلٍ هوى على صفائح الإرتفاع ،
ولوّى نتواءاتِ النبوءة بلوح الإنخفاض،
وأنتَ ماذا تصنعُ بنفسك
ماذا تصنعُ بهذا الامتداد الغريب
ماذا تصنعُ بروحك التي تجهش بالبكاء وتتدلى من الدمع بحراً،
ماذا تصنعُ بكل هذا النزول المُر
سلالمَ يقين،
وتوقظُ جوقة العازفين على ليل البر
سراب،
إيهٍ موسيقى تنفذ في نهارٍ ضائع
وتحللُ جدران الحضور في اول الضجيج ،
إيهٍ ياغياث
يا طالعاً للبر سفراً
يا ضالعاً في المآتم سوراً
وثواب،
قدرناكَ نجمةً دوارة في المعنى
سوّرناكّ هيكلاً جديداً وغياب،
ربما تصنعُ لنفسكّ قارباً سحرياً
وتمضي في غلو النهر
ربما توقدُ في لحائهِ شموعاً خضراء
لتضيءَ نهراً ملتوياً في مداه
وبما يجنُ المرسوم في هواه
فيحينُ وقتُ البلوغ ،
بالسيدة الأقدار
يانفيضة القرائن والأسرار
خذيني بيديكِ الضوئيتين
الى النواة ،
خذيني بيديكِ لأتحللَ
في المدار،
خذيني لأدورَ دورةً عظمى
فاتحول الى نقطة غبار.
ربما...

***********

تلوينات صورة الوطن
في شعر عريان السيد خلف
جاسم عاصي
الكتابة عن الشاعر عريان السيّد خلف ليست ذات خاصية ذاتية كذاتية الشاعر. فبلاغته الشعرية تدفع متلقي شعره إلى الحذر من الخوض دون بلاغة توازي بلاغة "الحسجة" فعلاقته بالحياة، تنطلق من علاقة الكُلْ، وهي الوطن، الذي يتسع له ما امتد به العمر، ويزيد من اتساعه ضمن حيوية الشعر، أي وطن الشعر. فالكثرة ممن استوطنوا الشعر على أنه الوطن، واستوطنهم الوطن على أنه قصيدة لا تنتهي. لذا نجده من بين أقرانه "مظفر النواب، شاكر السماوي، عزيز السماوي، زامل سعيد الفتاح، إسماعيل الكَاطع" وغيرهم. فهم صانعو صورة الوطن على هوى الشعر، فمتخيّلهم الشعري واسع، لذا نجدهم يلوّنون قصائدهم بحواشي وصوّر الوطن. فيذهبون بعيداً نحو آفاق ممتدة على جغرافية غير محدودة، هي الوطن. والسيّد خلف نحات ذو إزميل مرهف، ومشاعر دفاقة، وتصوّرات شعرية مباغتة للذهن دائماً. ينظر إلى ما حوّله، فيجد أن مفرداته وصوره تتدفق بتلقائية، هي في الحقيقة تلقائية البيئة والهم الاجتماعي والتاريخ الطويل المعبد بالويلات لوطن لا يعرف سوى حزن واقعة الطف، وسبايا سائرة دائماً عبر الصحراء. فهو ينظر إلى حراك الواقع، يُحصي كم من قوافل السبي استقبلت صحراء الوطن بلا حدود، فلو أعدنا النظر في الكتاب الذي صدر بعد 18/ تشرين 1964، وشمل كل جرائم عام 1963 لتأكد لنا طبيعة لسبي والقتل الجماعي. كما يأخذنا قطار الموت نحو استذكار أكبر مجزرة في التاريخ البشري، وهي القتل الجماعي لخيرة أبناء هذا الوطن . لقد تأسس الحزن في الوطن، ولم يفارقه قط. من هذا يستجمع السيّد خلف كل قواه الذاتية، ومخياله الثر من أجل أن يجعل البيت الشعري والصورة الشعرية على بريق آخّاذ وفريد. فجملته بتركيبتها الشعرية تطأ أرض الشعر لأول مرة، وتغازل القوافي بعفوية جامحة لأنها تغرق في الرؤى الناصعة. لذا وجدت في ما عرضته القناة العراقية من صورة له وهو يمتص دخان سيجارته بقوة استثنائية، كأنه يخرج كل ما فيها من طاقة النيكوتين، يرفع السيجارة عن فمه فيبدو مغلق الفم والأنف، لم يسرب خيطاً رفيعاً من الدخان الذي تسلل بإرادة الشاعر نحو رئتيه، يضع كفه على صدغه، يغمض عينيه، ثم يفتحهما. كما لو أن نداء ما طلب منه فعل هذا، أدار نظره صوب اليمين، في لحظة خرج جثمانه معلقاً على الأكف، مغادراً براد الموتى، نظر له بإمعان، شاهد نفسه محمولاً داخل نعشه. لقطة فريدة، تترك أثرها دائماً. ها هو "السيّد خلف" يبصر جثمانه مشيّعاً. ربما تذكر أنه محمول عبر الأزمنة، وعبر سنين العذاب الذي رافقه من زاوية إلى أخرى، من مشروع موت إلى آخر، يتنقل نزيلاً في أرقى فنادق ضمت خيرة أبناء الشعب العراقي، وهم يعانون الأمريّن. والسيّد خلف يصعد المنصة، ولا يهمه سوى قول الشعر، أياً كان حاضراً، فهو يخاطب الشعر ووجع الوطن. يُنشد ويتلوى ساعداه، ملوّحاً لنا، للأقربين والأبعدين، محدّقاً بعينيّ صقر، فاحصاً مديات تأثير شعره على الجميع، وحين يلقى ما يُحب، تزداد عبارته "حسجة" وبلاغة في النطق والتركيب.
يتغنى بوجود الجميع، يجمع أزاهير حدائق الوطن، يستدعي أوجاعه، ويضعها في طبق الشعر. فعبارة "تل الورد" نعت للسيّد خلف، لم يكن جزافاً، وإنما هو صيرورة إنسان اختلطت في شخصه كل الصفات الاستثنائية، فخلقت رهافته الفذة، التي لا تعرف غير الشعر المؤثر والحافر في كينونة الإنسان. إنه لم طلب الاذن بالخروج من حضرة الوجود، وإنما أبقى تعلقه الشعري خير الصلات مع وطنه ورفقته. وما احتفاء الشعب برحيله سوى الصوت الجماهيري المعبر عن احتفاء الذات العراقية بوطني كسيّد خلف. وحسبي أنها رسالة بليغة لعلاقة الناس بمبدعيهم الاستثنائيين.
إنه موقف وطني إزاء تاريخ شاعر وطني.
عريان السيّد خلف، لم يوظف جسده لتعميق طبيعة شعره، وإنما وظّف عينيه، عيني الشاعر الصقر، وهو يتفحص متلقيه، فيزداد بلاغة شعرية بوجه لا ينضح سوى عرق الشعر.

*******

ص6
الشهيد الشيوعي نعمان محمد صالح
أعلن الإضراب في سجن نقرة السلمان حتى الموت!
منعم العبيدي
صفحات الحزب الشيوعي العراقي ظلت بيضاء ناصعة طيلة سنوات نضال هذا الحزب العتيد التي امتدت منذ مطلع ثلاثينيات القرن الماضي حتى هذه الساعة، وبقيت الجماهير تستذكر ابناء الحزب وابطاله ورواده وشهداءه، بأحرف من نور. وقد اطلق ابناء شعبنا صفة "الوطني" على كل مناضل شيوعي يصارع الطغاة ويقاوم الحكومات الرجعية الغاشمة، ويتعرض للاعتقال والسجن. وقد عرفت بنفسي عوائل عراقية اطلق عليها "بيت الوطني" الا انهم كانوا يحملون افكاراً تقدمية وشيوعية.
ويسرنا اليوم ان نستذكر احد مناضلي وشهداء الحزب في النصف الاول من القرن العشرين، ألا وهو البطل نعمان محمد صالح الذي ولد في منطقة الجوبة عام 1927 وهي منطقة للفقراء والكادحين والطبقة العاملة. وكان نعمان من عائلة فقيرة يدرس ويشتغل عاملا في كل المجالات، وقد تفتحت افكاره بطروحات الشيوعيين وتوجت بالانتماء الى حزب الطبقة العاملة منذ منتصف الاربعينيات وطالبا في كلية التجارة حتى المرحلة الثالثة. كان مشاركا نشيطا في التظاهرات والانتفاضات الجماهيرية عام 1948 وتم اعتقاله في سجن نكرة السلمان الصحراوي.

علاقات الشهيد بشهداء آخرين

كان الشهيد نعمان محمد صالح شخصية وطنية كبيرة، محبوبة، ذات سمعة كبيرة، وتأثر به الكثير من الشباب في ذلك الوقت، وانتموا الى الحزب وتعرضوا الى السجن والاستشهاد. فقد كانت له لقاءات مع الشيوعيين يحيى البارح الذي كان مثالاً للشيوعي الملتزم والذي استشهد اثناء اضراب سجن الكوت عام 1953، وكذلك كانت للشهيد نعمان علاقات صداقة تطورت الى رفقة مع الشهيد محمد صالح العبلي الذي استشهد بعد انقلاب 8 شباط الدموي عام 1963، الذي قادته عصابات البعث لذبح ابناء ثورة 14 تموز 1958. ومن رفاقه الشهيد عبد الستار القيسي الذي استشهد في عام 1980 هو وابنه الشهيد قيس القيسي.
لقد أثّر الشهيد نعمان محمد صالح على العشرات من اصدقائه وابناء جيله وساعدهم في اختيار طريق النضال من اجل الوطن وخدمة الفقراء. وقد قدم الرفيق نعمان مثالا حيا في الاخلاص لمسيرة الحزب وللمبادئ التي آمن بها، خاصة بعد ان تشبع بتوجيهات وتوصيات الرفيق الخالد فهد في مرحلة منتصف اربعينيات القرن الماضي.

علاقة الشهيد بالفنان طه سالم

وكان الشهيد نعمان يحظى بحب وصداقة المبدعين والفنانين وكان على علاقة صداقة بالفنانين والادباء والشعراء وكان مقهى ابراهيم سباتي في منطقة الشيخ عمر ملتقى هذه النخبة المبدعة. وقد تعرض الفنان الراحل في مطلع الخمسينيات للاعتقال والسجن بسبب اتهامه بالانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي. وهذا الحدث لم يأت عفوياً بل انسجاماً مع منهج الشيوعيين بدعم الفن والفنانين والادباء والكتاب ورجال المسرح والسينما وهذا ما اغاض الحكومات الرجعية والعميلة والدكتاتورية.

إضراب في نقرة السلمان واستشهاد نعمان

حدثني الرفيق عاصم بلدية احد شيوعيي ذلك الزمان قائلا: في عام 1948 اعتقل ابن منطقتنا الشيوعي الخلوق صاحب المبادئ والقيم نعمان محمد صالح والذي كان نموذجا للوطني المخلص بسبب تظاهرات ذلك العام، ونقل الى سجن نقرة السلمان. وفي مطلع عام 1950 حصل اضراب للسجناء للمطالبة بحقوقهم وكان منهم نعمان الطالب في كلية التجارة المرحلة الثالثة، وبسبب طول الاضراب وعدوان ادارة السجن على السجناء استشهد الرفيق نعمان، وحاولت ادارة السجن ان تغطي على جريمة قتل الشهيد نعمان واحيل الجثمان الى مستشفى المجيدية في بغداد والذي كان اسمه اولا المستشفى الملكي ثم الجمهوري والذي شيد على انقاضه مستشفى مدينة الطب الحالية، وجاء الآلاف من الرجال والنساء لتشييع الشهيد من المستشفى حتى داره وقد توشحوا بالسواد وتلطخوا بالطين للتعبير عن الحزن والغضب، وكانت النسوة يرددن بالتشييع اهازيج الحزن: (سودة الوزارة.. شلون غدارة.. ونعمان السبع ما تنطفي ناره). وتم تشييع الجثمان حتى مقبرة الشيخ عمر السهروردي، وقد احاطت قوات الشرطة بالتظاهرات وداهمتها قرب المقبرة واعتقلت مجموعة من المشيعين لانهم رددوا شعارات مناوئة للحكومة.
نعم، لقد قدم ابناء العراق من الشيوعيين حياتهم قرابين على مذابح الحرية وفي سبيل الوطن ومن اجل شعبه.. تحية حب واستذكار لشهداء العراق وابنائه والمخلصين له والخزي والعار للقتلة واعداء الشعب.
***********
حفل استذكاري مهيب للرفيق د. جوهر شاويس في لايبزغ
المانيا - طريق الشعب
توافد العشرات من رفاق واصدقاء الرفيق الفقيد د. جوهر شاويس يوم السبت المصادف 26 كانون الثاني 2019 لحضور الحفل الاستذكاري الذي نظمته منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية وبالتنسيق مع عائلته والملتقى العراقي في لايبزك. افتتح الحفل الرفيق سامي جواد كاظم مرحبا بالحضور باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي وعائلة الفقيد والملتقى العراقي في لايبزك قائلا:
"يبدو ان مسلسل الفقدانات في مدينة لايبزك والرحيل المؤلم لرفاق أفذاذ واعزاء لم يتوقف، ففي كل حين يخطف منا الموت وجها الفناه واحببناه، استمعنا اليه واستمع الينا، حاورنا وحاورناه، التقت همومنا وتوحدت في بوتقة الفكرالانساني الساعي للسلام ولحرية البشر وسعادتهم، وعلى وجه الخصوص الانسان العراقي المبتلى بالمحن والمعاناة، في وطن حلمنا ان يكون لائقا ويسع لجميع بناته وابنائه بمختلف انتماءاتهم الدينية والقومية والفكرية، يوفرلهم السلام والحرية والعيش الكريم.
لقد ودعنا قبل اسابيع رفيقا وصديقا أثيرا الشيوعي الشجاع ابا ئالان، وقبله ودعنا الرفيق النصير الشيوعي كريم ابن الشهيد ابو كريم، والرفيق الشهم ناظم معتوق "ابو سلام"، والرفيق فؤاد "ابو آزاد"، والدكتور عدنان الخزرجي "ابا ياسمين"، والرفيق الروائي والمناضل الشيوعي د. زهدي الداوودي، وكذلك الشيوعي الباسق والمثقف المرموق والكاتب د. صادق البلادي " ابا ياسر"، لجميع هؤلاء وكل من غادرنا مؤخرا من الرفاق والاصدقاء والاحبة دعونا نقف دقيقة صمت وحداد استذكارا ووفاء لهم".
ثم القيت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي تناولت السيرة النضالية الثرة للرفيق جوهر تلتها كلمة العائلة ألقتها السيدة آوات زوجة الفقيد وكلمة الملتقى العراقي في لايبزك القاها الاخ عبد المجيد حسين وكانت هناك كلمة أيضا للجنة المحلية في لايبزك للفرع السادس للحزب الديمقراطي الكردستاني القاها الاخ هيوا بنديان تطرقت هذه الكلمات جميعها للخصائل النضالية والانسانية الكثيرة للرفيق الراحل أبا ئالان، ثم جاءت كلمة الرفيق الشاعر د. حميد الخاقاني التي نالت استحسان الحضور، والتي تناول فيها على وجه الخصوص مواقف الفقيد الاممية والمبدئية التي تميز بها وقناعته العميقة بفكره الماركسي والحلول العلمية التي وضعها هذا الفكر لحل المسألة القومية وحق تقرير المصير للشعوب المضطهدة، كما عرج على مواقف الحزب الشيوعي العراقي المبدئية حول القضية الكردية ودعمه لها منذ تأسيسه ولحد الآن، وتأكيده الدائم على ان حقوق الشعب الكردي في العراق لا يمكن أن تتحقق بدون أن تتضافر جهود جميع القوى اليسارية والديمقراطية والوطنية العراقية بكل فصائلها من أجل بناء النظام الديمقراطي الحقيقي في العراق، فقوة القوى اليسارية والديمقراطية العراقية هي قوة للحركة التحررية والديمقراطية الكردية.
واختتم الحفل بعرض فلم قصير عن بعض محطات حياة الرفيق د. جوهر شاويس.
***********
منظمة الحزب في المانيا تشارك في تشييع وتأبين
النصير الشيوعي طارق حبيب
المانيا - طريق الشعب
أقيمت بداية الأسبوع الماضي مراسيم دفن جثمان الرفيق النصير الشيوعي طارق حبيب الرشادي في احدى مقابر برلين وبحضور جمع كبير من رفاقه وعائلته وأصدقائه. ووضعت الزهور على قبره والقى الرفيق حازم كوي كلمة باسم منظمة الحزب ورابطة الانصار الشيوعيين في المانيا تطرق فيها الى السيرة النضالية الناصعة للرفيق وعائلته الشيوعية المناضلة التي تعرضت لشتى اشكال الاضطهاد والملاحقة على ايدي ازلام نظام البعث المنهار، كما اقيمت تأبينية للرفيق الفقيد نظمتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي حضرها العديد من رفاقه واصدقائه والقى الصحفي الاستاذ عصام الياسري كلمة باسم منتدى بغداد للثقافة والفنون الذي يترأسه، ذاكرا فيها الصفات الانسانية التي تميز بها ابو زياد ونشاطه المتواصل لايصال اشكال الدعم والمساعدة للمحتاجين من ابناء شعبه كافة.
بعدها القت الرفيقة بدرية الجميلي كلمة منظمة الحزب وجاء فيها "نلتقي اليوم لتأبين رفيق أثير نقي آخر، ودعنا بعد ان عاش الحياة التي عركته وعركها وطاوعته و طاوعها، فالرفيق طارق سطر تفاصيل حياته التي اختارها منذ ان تعرف على الفكر اليساري التقدمي في بداية شبابه، حيث نشأ في عائلة شيوعية عمالية كادحة فوالده كان كادرا نقابيا معروفا في نقابة السكك، وبانتمائه للحزب الشيوعي العراقي اختار طريقا نضاليا صعبا، وقد عاش وطأة المعاناة بكل تفاصيلها، فاوباش الحكم الدكتاتوري المنهار واجهزته القمعية لم يتركوا لهذه العائلة المناضلة خيار العيش بسلام وطمأنينة واذاقوها كما أذاقوا الآلاف من العائلات الشيوعية والديمقراطية كل صنوف العسف والاضطهاد من مطاردة وتهجير واعتقال وقتل واعدام، وبعد ان اشتدت الهجمة الفاشية على حزبنا وعلى بقية القوى التقدمية والديمقراطية، استطاع اوغاد النظام البعثي المقبور ان يعتقلوا وينفذوا حكم الاعدام بشقيقته الشهيدة الشيوعية سوسن، أما الرفيق أبا زياد فقد استطاع الافلات من قبضة الاجهزة القمعية الفاشية وكان من اوائل الملتحقين بفصائل الانصار الشيوعيين، حاملا السلاح مع بقية رفيقاته ورفاقه للدفاع عن حزبه ومبادئه، مناضلا من اجل سعادة وحرية الشعب العراقي".
واختتمت التأبينية بالدعوة لاستذكار كل من رحل عنا من الرفاق والاصدقاء والأحبة الذين تركوا اثرا جميلا يتحدث عنهم وعن خصائلهم الانسانية، وقدمت التعازي باسم منظمة الحزب لعائلة الفقيد.
**********
الشهيد ثائر عبد الرزاق (سعد).. البسالة والزهد وقوة المثال
عبد المطلب عبد الواحد
جسدت الحياة القصيرة زمنا، والثرية نوعا للنصير سعد (ثائر عبد الرزاق احمد النعماني)، ومجمل مسيرته الكفاحية ومثابرته على التعلم واكتساب المهارات الثقافية والمهنية، والاصرار على تحدي القمع والاستتباع، واستعداده المتواصل للبذل والِعطاء والتضحية منذ لحظة الميلاد حتى الاستشهاد، نمطا من الوعي المبكر، والمتقدم في ظل مناخ سياسي واجتماعي مضطرب وسلطة غاشمة، اتسمت بالغطرسة والانتهازية في تعاملها مع مواطنيها بشكل عام ومع الأطراف والاحزاب السياسية، بما فيها تلك التي تتحالف معها، وقد تميزت بهشاشة الالتزام بتعهداتها والمواثيق التي وقعت عليها، وبمسلكها التآمري الغادر، غير آبهة الا بمنافعها الآنية المباشرة شديدة الضيق على حساب المصالح الوطنية والقومية والمجتمعية.
ولد الشهيد ثائر في 18/5/1959 في مدينة بغداد، منطقة المعلمين ـ الغزالية، في أحضان عائلة نذرت حياتها بالكامل للكفاح من اجل التحرر الوطني والتقدم الاجتماعي، واختارت الحزب الشيوعي العراقي سبيلا لتحقيق أهدافها الانسانية النبيلة. وبفعل نشاط ـ شخوصها ـ ومثابرتهم تبوأوا مراكز قيادية متقدمة في صفوف التنظيم. كان معلم الشيوعية الأول في العائلة العم الفقيد عبد الجبار النعماني، الذي ارغمته قسوة الأوضاع على اختيار حياة الغربة، توفي خارج العراق ولم تكمل ابنته البكر الثلاث سنوات. وفي معتقل القصر الأبيض عام 1963 كان عمه محمد النعماني المعتقل الأصغر سنا، بعمر 13 عاما لا أكثر.
كان عمره ثلاث سنوات عندما اقتحمت قوات الحرس القومي شباط 1963 بيت العائلة واعتقلت جميع افرادها، حيث لم يتبق للطفل الذي غادر لتوه مرحلة الرضاعة، سوى جدته التي كانت تصطحبه معها من سجن الى سجن، حيث يتوزع الاب والام والاعمام، وحيث حصد الانقلاب الدموي روح عمه الشاب عبد الخالق النعماني عن عمر لم يتجاوز الـ 25 ربيعا.
في هذا الجو المحتدم كانت الشيوعية بالنسبة اليه زادا يوميا يتغذى عليه وهواء يتنفسه، ومع اكمال دراسته الابتدائية والمتوسطة في بغداد وانتقاله الى المرحلة الإعدادية في أواسط السبعينيات، انخرط في النشاط المهني الطلابي وانتمى الى الحزب الشيوعي في ذات الوقت، وقد ساهمت في انضاج شخصيته السياسية، متابعته المتواصلة للنشاطات الثقافية والفنية في سبعينيات بغداد من القرن المنصرم، وكذلك الاجواء العائلية التي تربى فيها، ومعايشته للنقاشات السياسية والفكرية في الاجتماعات واللقاءات التي تستضيفها العائلة بشكل شبه يومي.
في الصف الخامس الاعدادي انتقل الى الدراسة المسائية، للتخلص من المضايقات التي تعرض لها من اتحاد طلبة السلطة، حاول تعلم مهنة النجارة عبر العمل في ورشة موبليات البغدادي الكائنة قرب الجندي المجهول، والتي تعود ملكيتها الى عمه عبد الحليم احمد، الذي اغتيل لاحقا بعملية وحشية في محله، لكنه لم يتمكن من اتقان المهنة، توجه بعدها للعمل في دار الرواد للطباعة، والتي كانت تعود ملكيتها للحزب الشيوعي العراقي، وتحول الى طباع ماهر، ومن الجدير بالذكر ان عمه عبد الكريم احمد النعماني كان مديرا للادارة في مطبعة الرواد في ذلك الوقت.
بعد اشتداد حملة الاعتقالات والتصفيات السياسية والجسدية في ربيع وصيف 1978 التي طالت الحزب الشيوعي ومنظماته ومؤسساته وانتهت بتصفية دار الرواد بالكامل، رحل الشهيد ثائر الى كردستان في بداية عام 1979 بمعية الفقيد عبد الوهاب طاهر الذي كان عضوا في اللجنة المركزية آنذاك، ويتخد من بيت النصير ثائر مكانا للا ختفاء. والتحق بفصائل انصار الحزب الشيوعي في قاعدة ناوزنك، تعلم استخدام السلاح وباشر مع رفاقه الانصار في تأدية المهام السياسية والتنظيمية والتعبوية والقتالية، ومهام اخرى كثيرة تتعلق بطبيعة المنطقة، موائما نفسه مع حياة البارتيزان، وكان شغوفا بتعلم الكردية ومحبا لقراءة الشعر وكتابته ايضا، ومن المؤسف ان حرائق المعارك الطاحنة لم تبق شيئا من كتاباته وصوره، او ايا من متعلقاته الشخصية. علما ان والده كان شاعرا ايضا، اصدر ديوانا عام 1977، تمت مصادرته من القوات الامنية.
وبعد التوسع الذي حصل في قاعدة ناوزنك والتحاق عدد كبير من رفاق واصدقاء الحزب من الداخل والخارج، تنسب النصير ثائر الى فصيل الدوشكا ثم الى فصيل المدفعية، وفي صيف 1982 انتقل الى بشتاشان.
في عام 1980 تعرضت منظمات الحزب السرية الى ضربة شديدة اثر اعتقال القيادية عايدة ياسين عضو اللجنة المركزية وعدد من كوادر الحزب التي كانت تعمل في الخفاء، وقد طالت الاعتقالات عائلة النصير ثائر باجمعها بما في ذلك الاطفال، بينما كانت تعد عدتها للهروب الى الخارج بعد الحصول على فيزة لبنان. تم اعتقالهم قبل يوم واحد من موعد السفر وتغييبهم في اقبية التعذيب ثم تصفيتهم بدم بارد، وكانت الحصيلة استشهاد والده القائد النقابي عبد الرزاق احمد النعماني، ووالدته الناشطة النسائية صبيحة نوري، وعمه عبد الكريم احمد النعماني، احد مسؤولي مطبعة الرواد، وخرجت شقيقته ذات التسعة اعوام من المعتقل محطمة نفسيا وجسديا، حيث يعذبون أمها وابيها امام عينيها، كما خرج الأخ الأصغر آزاد معوقا نفسيا ومعنويا لذات السبب ايضا.
قبل اسابيع من هجوم الاتحاد الوطني الكردستاني على مواقع الحزب الشيوعي العراقي في بشتاشان، كتب النصير سعد رسالة الى اخيه سلام الذي كان حينها نصيرا ضمن مفارز قاطع اربيل يقول فيها انه سيخرج الى المانيا الديمقراطية لدراسة الطباعة الحديثة، وكتب ما يشبه الوصية الى اخيه الاصغر قائلا: (اخي الجميل، لا تنس عهدنا يا اخي، سأرحل واسلمك راية العائلة التي فقدت 13 شهيدا، اريدك رفعة راس، وان لا تنسى وعد والدنا وحزبنا). والرسالة ما زالت بحوزة اخيه النصير سلام (ماجد) المقيم في هولندا حاليا.
استشهد النصير سعد في اليوم الاول لهجوم الاتحاد الوطني الكردستاني على بشتاشان في الاول من ايار عام 1983 على القمة الصخرية المطلة على فصيل شقولكا عند مدخل بشتاشان، واستشهد معه في ذات الموقع الرفيقان عبد الله حسن بشدري وقادر حسن بشدري. وقد جسد استبسال النصير سعد ورفاقه الابطال في حياتهم وفي استشهادهم مثالا ملهما لكل المناضلين من اجل قضية عادلة، وباستشهادهم انما سجلوا بكل فخر خلودهم في وجداننا وضمائرنا.
- المعلومات الشخصية عن النصير سعد ووضعه العائلي مصدرها اخيه النصير سلام احمد النعماني (ماجد).
***********

ص7
قطر تهيمن على جوائز الأفضل في كأس آسيا 2019

متابعة – طريق الشعب
هيمن لاعبو المنتخب القطري على جوائز الأفضل في كأس آسيا ب‍الإمارات 2019.
وتوج "العنابي" باللقب الآسيوي للمرة الاولى في تأريخه بعدما تغلب على اليابان بثلاثة أهداف لهدف.
وحصد لاعب المنتخب القطري المعز علي، جائزتي أفضل هداف وأفضل لاعب في البطولة.
وتمكن حارس العنابي سعد الشيب، من حصد جائزة أفضل حارس في البطولة بعدما تلقت شباكه هدفاً وحيداً في البطولة.
************
السيد وزير الشباب والرياضة
ما هو الدور المطلوب من وزارتكم في خطوتها الأولى ؟
(1- 2)
بغداد - منعم جابر
البعض ينظر إلى وزارة الشباب والرياضة على أنها وزارة للرياضة وعليها أن تهتم برياضة الوطن والبعض الآخر يراها وزارة للشباب بكل تفاصيلها وتوجهاتها، وهناك قسم يراها وزارة تخدم قطاعي الشباب والرياضة وعليها أن تخدم جناحيها وتهتم برعاية الشباب والاهتمام بالألعاب الرياضية جميعها.
وهذا أملنا ورغبتنا لأننا واجهنا مرحلة الاهتمام بالرياضة فقط وكرة القدم بالذات، مع نسيانكم شريحة الشباب توجهاتهم في مجالات الرعاية العلمية والفنون والآداب والبحوث والدراسات في مجالات الحياة المختلفة، إضافة إلى دور هذه المؤسسة في رعاية المواهب والكفاءات وتعلم المهن والمصالح وبالتالي دورها في نشر قيم الخير والمحبة والصداقة والسعي للمساهمة في شد لحمة الوطن وترسيخ المواطنة.
والمختصون بهذا المجال يعرفون هذه التجربة التي قد جرت ممارستها وتطبيقها في بلدان المعسكر الاشتراكي السابق وكان لها آثار ايجابية وخدمت ساهمت في خدمة الوطن والمواطن، وتم نقلها إلى العراق مطلع عام 1970 وكان لها نتائج ايجابية كبيرة في الساحات الرياضية والشبابية والعلمية والثقافية والاجتماعية.
ونظرا لنجاحها في مرحلتها التأسيسية بدأنا نفكر بها في تجربتنا اليوم في مرحلة ما بعد سقوط الدكتاتورية وانتهاء مرحلة (العسكرتارية) وعمليات التجييش والعمل على العودة إلى الحياة المدنية الديمقراطية.

لنبدأ بإعادة الحياة إلى منتديات الشباب

إن العمل الجديد للوزارة لابد له من ان ينطلق من المكان الصحيح والمناسب، وقد حاولنا أن نستطلع المكان الذي سيكون نقطة الانطلاق في المرحلة الجديدة هذه وهو بلا شك مراكز الشباب ومنتدياتها لأنها المكان المناسب لرعاية الشباب والاهتمام بنشاطاتهم وفعالياتهم، ففي هذه المراكز (المنتديات) تتواجد الملاعب والساحات والمسابح والقاعات وهذا يشجع على ممارسة الألعاب الرياضية الفردية والجماعية إضافة إلى تواجد القاعات والورش والصفوف للاهتمام بنشاطات الشباب الأخرى، مثل الورش الفنية والصناعية والحرفية وقاعات الرسم والرعاية العلمية، أي ان الموجود في هذه المنتديات يجعلها أماكن جذب واحتضان للشباب والشابات لغرض ممارسة هواياتهم وتعلم المهن والمصالح والألعاب ويحولها إلى جهات منتجة. تشكل أساس الطبيعة، حياة الشباب وتوجهاتهم وعملهم المستقبلي.
وأنا هنا أؤكد على قيادة وزارة الشباب والرياضة بضرورة الاهتمام بهذه المنتديات وتطويرها والاستفادة من بنايات ومنشآت وساحات هذه المنتديات لجعلها أساسا لنهضة شبابية في جميع المجالات والسعي للانتقال بها الى واقع عراقي جديد.

خيرة أبطال العراق من هذه المنتديات

تعد دعوتي لوزير الشباب والرياضة للاهتمام بمنتديات الشباب والانطلاق منها لبناء مستقبل شباب الوطن والعمل على إنقاذه، فما حصل ويحصل من خلال قراءتي للتجربة السابقة لهذه المنتديات، إلاّ أن انحراف النظام السابق عن المنهج الصحيح وتوجهاتها الحزبية الضيقة ومنهجه في عسكرة المجتمع والحروب المتواصلة ضيعت التجربة ودمرت مسيرتها، وما حصل بعد التغيير وسقوط النظام من اهمال وسطوة التوجهات الخاطئة، كذلك اضاع علينا فرص النجاح والتقدم.
ولو نظرنا إلى ما حققته تجربة منتديات الشباب من نجاحات وإبداع في كل نشاطاتها، ففي الرياضة تخرّج العشرات من ألمع نجوم المنتخبات العراقية في مختلف الألعاب، ففي المصارعة نجد مروان سهيل وهيثم جلوب وفرحان جاسم ومحمد عبد الستار، حيث حققوا بطولة آسيا وشاركوا في بطولة امريكا وبطولة العالم في السويد. أما في كرة القدم فكان حسين سعيد وبسام وغسان رؤوف واحمد راضي وفي رفع الأثقال عبد الكريم كاظم وكاظم موسى وكمال الاجسام جواد الموسوي وعماد سلامة، وفي الكرة الطائرة عبد الخالق وامير ونصير شامل وعصام الديوان، وفي الملاكمة صلاح جاسم، وفي الجمناستك عائلة سكران بكل مفاصلها.
أما في مجال الفن فسفير الغناء كاظم الساهر وجلال كامل إضافة الى نخب كثيرة من فناني المسرح والرسم وتعلم الموسيقى وكذلك الكثير من هواة الرعاية العلمية التي قدمت مبدعين في الفنون والعلوم، حيث تحولت هذه المنتديات إلى واحات للعلم والمعرفة مما انعكس إيجاباً على مسيرة حياته.
**********
تحديد مواعيد مباريات الجولة 15 من الدوري
خاص – طريق الشعب
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم مواعيد مباريات الجولة الخامسة عشر من ذهاب المرحلة الأولى للدوري الكروي الممتاز. وقال مدير لجنة المسابقات في الاتحاد شهاب احمد في حديثة لـ"طريق الشعب": إن الجولة تنطلق يوم غدٍ الاثنين بإقامة مباراة واحدة تجمع فريق الحسين مع ضيفه البحري. وأضاف احمد: أن يوم الثلاثاء سيشهد إقامة خمس مباريات يلتقي فيها أمانة بغداد مع الشرطة ويحل النجف ضيفا على الحدود ويلاعب اربيل ضيفه الميناء ويضيّف الديوانية فريق الكرخ ويلاعب القوة الجوية فريق نفط الوسط. وزاد أن يوم الأربعاء ستقام فيه أربعة لقاءات في ختام الجولة يلتقي فيها نفط الجنوب مع السماوة ويلعب الصناعات الكهربائية مع الطلبة ويلتقي النفط مع الكهرباء ويحل نفط ميسان ضيفا على الزوراء.
**********
علي حصني يبدأ مرحلة العلاج في بيروت
بغداد – طريق الشعب
بدأ لاعب فريق القوة الجوية لكرة القدم علي حصني مرحلة علاجه في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك للتعافي من الإصابة التي لحقت به مع منتخبنا الوطني في نهائيات آسيا 2019.
وذكر اللاعب علي حصني، بأنه سوف يبقى في بيروت لأسبوعين من اجل مواصلة رحلة الاستشفاء من إصابته وبعدها سوف يعود إلى العاصمة بغداد للدخول في الوحدات التدريبية مع الصقور تخضيراً للمباريات المقبلة.
********
عقدة نصف النهائي تدعم ريال مدريد ضد برشلونة
متابعة – طريق الشعب
أسفرت قرعة الدور نصف النهائي لبطولة كأس ملك إسبانيا، التي أجريت عصر ، الجمعة، عن مواجهة من العيار الثقيل بين القطبين ريال مدريد وبرشلونة.
وتخطى ريال مدريد، جيرونا العنيد في الدور ربع النهائي، بينما حقق برشلونة ريمونتادا تاريخية ضد إشبيلية، لحجز مقعده في نصف النهائي.
وتقام مباراتا الذهاب لنصف النهائي يوم الأربعاء المقبل، فيما تُلعب مباراتا الإياب يوم 27 شباط، حيث يوجد 20 يوما بين المباراتين نظرا لمباريات دوري الأبطال والدوري الأوروبي.
ويُسلط التقرير التالي، تاريخ مواجهات الفريقين في هذا الدور من البطولة:
تفوق ملكي
التقى ريال مدريد وبرشلونة في بطولة كأس الملك بشكل عام في 11 مباراة من قبل، حقق فيها الملكي الانتصار في 4 مباريات، مقابل 3 انتصارات لبرشلونة، وحسم التعادل 4 مباريات. وآخر مواجهة في بطولة الكأس جمعت الفريقين، كانت في نهائي موسم 2013-2014، حيث حقق الملكي الانتصار بنتيجة (2-1)، بهدف الويلزي غاريث بيل الشهير في الدقيقة 85 من المباراة، وهو آخر لقب حققه الميرنجي في البطولة والذي يملك 19 لقبا في خزائنه.

عقدة مدريدية
أوقعت القرعة برشلونة في طريق ريال مدريد في نصف نهائي كأس الملك، مرتين من قبل، ونجح ريال مدريد في الإطاحة بغريمه التقليدي في المرتين. وكانت أول مواجهة في موسم 1992-1993، حيث حسم التعادل الإيجابي (1-1) لقاء الذهاب في معقل ريال مدريد "سانتياغو برنابيو"، قبل أن يُحقق الميرنجي الانتصار في الإياب بنتيجة (2-1) في معقل البارسا "كامب نو"، ونجح ريال مدريد في التتويج باللقب في النهائي على حساب ريال سرقسطة. بينما ثاني المواجهات، كانت في موسم 2012-2013، وانتهت موقعة الذهاب بالتعادل الإيجابي (1-1) في معقل ريال مدريد "سانتياغو برنابيو"، ثم حقق الميرنجي الانتصار في العودة بنتيجة (3-1) في معقل البارسا "كامب نو"، قبل أن يخسر النهائي ضد أتلتيكو مدريد بنتيجة (2-1).
*********

ص 8

مواجهة خطابات الكراهية
عن "مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية" في بغداد وبيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مواجهة خطابات الكراهية (دليل للصحفيين ووسائل الإعلام العراقية)"، من تأليف آمنة الذهبي ومراجعة وتقديم سعد سلوم.
يقدم الكتاب عرضا لمفهوم خطاب الكراهية وأنواعه وأشكاله، والاطار القانوني الدولي لمواجهته. كما يلقي الضوء على دور وسائط الإعلام في ما يتعلق بخطاب الكراهية والتحريض على الكراهية والعنف.
وبعد أن يتناول التحديات الرئيسة في مكافحة خطاب الكراهية في وسائط الإعلام، ويحلل مختلف التدابير والممارسات التي يمكن أن تنفذها الدول والعناصر الفاعلة في المجتمع بهذا الشأن، يحدد الكتاب في جزئه الأخير آليات لمواجهة خطابات الكراهية.

**********

في البصرة
"الساحل والمصباح"
تستنكر تلوث شط العرب

البصرة - صلاح العمران
قدمت "فرقة محمود ابو العباس" المسرحية، بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين في محافظة البصرة، الخميس الماضي، عرضا مسرحيا للأطفال عنوانه "الساحل والمصباح"، من تأليف وإخراج الفنان محمود أبو العباس.
العرض الذي قدم على مسرح "بصرة تايم سكوير" في مركز المحافظة، والذي شاهده جمع من العائلات وأطفالها، يتحدث عن مشكلة تلوث ساحل شط العرب، وينتقد السلوكيات السلبية التي يقوم بها البعض، والتي تتسبب في زيادة تلوث الساحل. كما يقدم بعض المقترحات التي بإمكانها أن تساهم في المحافظة على البيئة الطبيعية.
وقبل بدء العرض تحدث الفنان أبو العباس إلى الحاضرين عن البصرة وتاريخها الحضاري، وكيف إنها كانت "بوابة للحلم ونهر عطاء"، مبينا ان مسرحية "الساحل والمصباح"، تعد أولى تجارب فرقته الفنية، التي تضم ممثلين شباب يعتلون خشبة المسرح لأول مرة.
يشار إلى ان المسرحية من تمثيل حسين عبد الحميد، خالد وليد العبيدي، وسام خالد زياد، احمد الغانمي ، ليث العتيبي ، زين اليوسف ، احمد الصرايفي ومهند خالد. وقد ساهم في تدريب الفرقة مساعد المخرج رعد الغريب، وأنجز مهام الشؤون الإدارية حيدر أبو العباس، فيما صمم الأزياء زياد العذاري، وأدار العمل طالب العبيدي وهشام خالد وياسر ضياء، وأنجز موسيقاه كل من ماجد خضير الصالحي وعلي يوسف نصار.

***********

إكمال توثيق جامع "الحيدر خانة" للمباشرة في ترميمه

بغداد – طريق الشعب
في سياق الحملة الوطنية لحماية التراث العمراني في بغداد، التي كانت قد أطلقتها وزارة الثقافة، تواصل هيئة الآثار والتراث التابعة للوزارة عملها في توثيق الأماكن التراثية، والمباشرة في ترميمها.
وقال وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار، د. قيس حسين رشيد، ان الملاكات الفنية في الهيئة، من الاثاريين والمهندسين، أكملت أعمال الرسم والتوثيق لجامع الحيدرخانة التراثي، الذي يعد احد معالم شارع الرشيد المهمة، مبينا أن الأعمال تضمنت إعداد المخططات الهندسية ورسم الواجهات مع توثيق الزخارف الهندسية والنباتية والأشرطة الكتابية التي تزين معالم الجامع وتضفي عليه طابعه العمراني المميز.
وأضاف قائلا انه سيتم الاعتماد على هذا العمل البحثي الميداني في أعمال الصيانة والترميم التي يشهدها الموقع، والتي تنفذ تحت إشراف السلطة الآثارية بموجب قانون الآثار والتراث النافذ.
ولفت د. رشيد إلى أن الهيئة كانت قد شكلت فريقا متخصصا مهمته توثيق أهم المعالم التراثية في بغداد، وتحديث البيانات التي كانت قد أنجزت سابقا، فضلا عن توثيق بعض الأعمال والتجاوزات التي أحدثت تغييرات في المباني، موضحا ان لجامع الحيدرخانة مكانة ورمزية للعامة، على اعتبار ان بناءه يعود إلى عام ١٨١٦، وانه كان شاهدا على أحداث سياسية واجتماعية أصبحت جزءا من تاريخ المكان.

**********

استذكار فنان الشعب فؤاد سالم
بغداد – طريق الشعب
تعقد جمعية المهندسين العراقيين في بغداد، غدا الاثنين، جلسة استذكار لفنان الشعب الراحل فؤاد سالم.
يتحدث في الجلسة الشاعر الكبير ناظم السماوي، والصحفي زيدان الربيعي، والباحث الأكاديمي حيدر شاكر.
تبدأ الجلسة التي ستؤدي فيها نخبة من المطربين بعض أغنيات الراحل، في الساعة الرابعة والنصف عصرا، على قاعة الجمعية في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

جولة إعلامية راجلة في الكوت
الكوت – طريق الشعب
نظمت خلية الشهيد عادل عويد للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكوت، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في الحي الصناعي بالمدينة.
ووزع المشاركون في الجولة على أصحاب الورش الصناعية والعمال والمواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومجلة "الشرارة"، وتجاذبوا معهم النقاش حول الظروف السياسية في البلد، والواقع الخدمي في مدينة الكوت، وما يتعلق بتدهور البنى التحتية وانسداد شبكات الصرف الصحي في المدينة، فضلا عن الزحامات الخانقة في الشوارع العامة، التي أثرت سلبا على حياة المواطنين وحركتهم وأرزاقهم.

*********

تكريم مبدعتين في الديوانية

الديوانية – داخل العبادي
احتضن مقر التيار المدني الديمقراطي في مدينة الديوانية، أخيرا، حفل تكريم لمبدعتين من بنات المدينة، القاصة منار الزبيدي، والفنانة التشكيلية سحر الجابر، بحضور عدد من المثقفين والناشطين والإعلاميين.
وجاء تكريم القاصة منار، تثمينا لفوز قصتها القصيرة الموسومة "ننظر للعالم من ثقب صغير.. الطفلة الغوريلا"، بالمركز الثاني في "مسابقة القصة الاستقصائية"، التي كانت قد نظمت في بغداد بمشاركة عربية ودولية. كذلك لمشاركتها في مسابقة مماثلة، نظمت العام الماضي في الأردن.
فيما جاء تكريم الفنانة سحر، تقديرا لتجربتها الفنية، على اعتبارها فنانة فطرية استطاعت أن تقيم أكثر من 12 معرضا شخصيا، كان آخرها في جامعة القادسية.
ووزعت على المكرمتين هدايا تقديرية من قبل التيار المدني الديمقراطي واتحاد نقابات العمال، وباقة ورد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي.

**********

في كركوك
حول التراث الشعبي العراقي والمشتركات بين المدن
كركوك – طريق الشعب
ضيّف البيت الثقافي في محافظة كركوك، أخيرا، الكاتب والموسوعي توفيق العطار، الذي تحدث عن "التراث الشعبي العراقي والعوامل المشتركة بين مدن العراق"، بحضور جمع من المهتمين في الشأن التراثي.
وتحدث الضيف في بداية الجلسة عن التراث الشعبي، وعن ابرز مميزاته باعتباره ارثاً كبيراً وعريقا يمتد إلى آلاف السنين، مشيرا إلى ان هذا التراث تأثر بطبيعة تكوين الإنسان على مر التاريخ "فهو حصيلة العديد من التجارب الاجتماعية التي امتزجت مع قيم وتقاليد المجتمعات".
وتطرق العطار إلى أوجه التشابه المشترك بين تراث المدن العراقية، من الشمال إلى الجنوب، خصوصا في مجال الأمثال والأزياء وألعاب الأطفال والتقاليد المتبعة في الأعياد والأعراس والوفاة، مشيرا إلى ان هناك تشابها بين مختلف مدن العراق، من حيث التراث، رغم تنوع الأديان والقوميات واللغات.
وعرض الضيف خلال الجلسة نماذج من الأمثال الشعبية، باللغات العربية والكردية والتركمانية، موضحا التشابه في معنى تلك الأمثال رغم اختلاف لغاتها، ما يدلل على التأثير المتبادل للتراث بين مختلف القوميات.

*********

شيوعيو الشامية
يستذكرون وثبة كانون المجيدة
الشامية - عبد الحسين سلطان
في مناسبة الذكرى 71 لانطلاق وثبة كانون المجيدة 1948، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، أخيرا، أمسية استذكار حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
تحدث في الأمسية الرفيق ناصر حسين، عن الوثبة التي أثمرت إلغاء "معاهدة بورتسموث" الجائرة، وسقوط حكومة صالح جبر، مقدما في بداية حديثه لمحة عن تاريخ العراق السياسي، وعن ممهدات الوثبة وأحداثها وشهدائها ونتائجها.
وألقى الرفيق حسين في حديثه، الضوء على بعض الإيجابيات المستخلصة من الوثبة، وفي مقدمتها التعاون بين القوى الوطنية الذي تطور الى حد التحالف عام 1957 في "جبهة الاتحاد الوطني"، التي أدى نشاطها والتنسيق في ما بينها وبين "منظمة الضباط الأحرار"، إلى إسقاط النظام الملكي، وقيام النظام الجمهوري في العراق، عبر ثورة 14 تموز المجيدة 1958.

***********

في بيتنا الثقافي
حول وثبة كانون المجيدة في ذكراها الحادية والسبعين
بغداد – غالي العطواني
عقدت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، الاثنين الماضي، ندوة ثقافية – سياسية حول وثبة كانون المجيدة 1948، في مناسبة الذكرى الـ 71 لانطلاق شرارتها.

الندوة التي احتضنتها قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس وسط بغداد، والتي حضرها جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي، أدارها الرفيق علي كريم، الذي دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوثبة والحركة الوطنية، ثم قرأ كلمة باسم اللجنة المحلية، أشار فيها إلى ان القوى الوطنية العراقية، وبعد أن أدركت خطر المؤامرة المحاكة ضد استقلال البلاد وسيادتها، وبعد أن تسربت نصوص من "معاهدة بورتسموث" التي كشفت كونها أشد وطأة من معاهدة 1930 بين العراق والاحتلال البريطاني، بدأت بالتحشيد الجماهيري وتعبئة الرأي العام لرفض جميع المشاريع والمعاهدات المخلة بالسيادة والاستقلال الوطني.
واوضح انه، وبمبادرة من الحزب الشيوعي العراقي، جرى تشكيل لجنة من الطلبة، و"لجنة التعاون الوطني" التي تضم الحزب وبقية الأحزاب الوطنية، من أجل قيادة الجماهير الواسعة لإسقاط "معاهدة بورتسموث"، مضيفا ان العمل السياسي والجماهيري حدد جملة من الأهداف، تمثلت في رفض المعاهدة الجديدة وإلغاء القديمة، وإسقاط حكومة صالح جبر وحل مجلس النواب، وجلاء القوات البريطانية من العراق، وتوفير الخبز والكساء بأسعار معتدلة، وتحقيق الحريات السياسية وإجازة الأحزاب والنقابات.
أول المتحدثين في الندوة، كانت القاصة سافرة جميل حافظ، التي هي من بين المشاركين في الوثبة، وقد ذكرت في شهادتها ان الوثبة كانت حصيلة موجة غضب وغليان في صفوف الشعب العراقي، على إثر الإعلان عن "معاهدة بورتسموث" سيئة الصيت، بين الحكومة العراقية والاستعمار البريطاني، والتي كانت تهدف إلى إبقاء العراق تحت الانتداب البريطاني لفترة 25 عاما.
وتحدثت القاصة سافرة عن مشاركتها في الوثبة مع أشقائها، وهي في مرحلة الدراسة الإعدادية، موضحة ان أشقاءها كانوا قد زودوها بمنشورات تدعو إلى إسقاط المعاهدة، لتقوم بتوزيعها على الطلبة، ومشيرة إلى انه جرى اعتقال أحد اشقائها، فيما تعرضت هي للضرب من قبل قوات السلطة.
وكانت المتحدثة الثانية في الندوة، د. خيال الجواهري، التي ذكرت ان العراق كان في فترة الوثبة يعيش حالة غليان جماهيري بسبب والمعاهدات مع الاستعمار البريطاني، موضحة ان الحكومة العراقية لم تحظ وقتها بتأييد أكثر من 5 في المائة من الشعب.
وبيّنت د. الجواهري ان شرارة الوثبة انطلقت بعد أن أعلن وزير الخارجية فاضل الجمالي بنود "معاهدة بورتسموث"، لافتة إلى ان والدها، الشاعر الجواهري الكبير، كتب في يوم الوثبة ذاته، مقالا افتتاحيا في جريدة "الرأي العام" المسائية، حمل فيه على قوات الشرطة لتجاوزها القانون، واستخدام القوة ضد الجماهير المنتفضة.
وذكرت ان الجماهير عمّت الشوارع والساحات، فلم يكن أمام الشرطة سوى الاختباء في المساجد والمدارس، مشيرة إلى ان أخاها فرات الذي كان وقتها بعمر 18 عاما، شارك في الوثبة، كذلك عمها الشهيد جعفر، الذي أصيب برصاص الشرطة، وهو في مقدمة المنتفضين.
وساهم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق د. علي مهدي، في الحديث عن الدروس المستخلصة من وثبة كانون، مبينا ان هناك عوامل ومؤثرات داخلية وخارجية كان لها دور كبير في الوثبة، وقد أضعفت دور الاستعمار البريطاني، وجعلت الشعب العراقي يرفض المعاهدات الاستعمارية، بوجود الوعي التقدمي والثوري الذي كان يمتاز به.
وأضاف قائلا ان وثبة كانون كانت "البروفة الممهدة لثورة 14 تموز 1958"، لافتا إلى أن هناك دروسا إيجابية مستخلصة من الوثبة، أهمها ان الانتفاضة لم تقتصر على بغداد فقط، إنما شملت جميع أنحاء العراق، كذلك تحييد الجيش وعدم تدخله بقمع المحتجين، وحضور الوعي التقدمي الديمقراطي بين أفراد الجيش.

************

اكتشاف مجرة جديدة

واشنطن – وكالات
اكتشف علماء من وكالتي الفضاء الأمريكية (ناسا) والأوربية (إيسا)، أخيرا، مجرة جديدة قزمة في الفناء الخلفي لمجرة "درب التبانة".
وبحسب وسائل إعلام فإن العلماء كانوا قد استخدموا صوراً ملتقطة من قبل تلسكوب "هابل"، لدراسة بعض النجوم القزمة داخل "درب التبانة" ومعرفة عمر الكون، ودراسة الكتلة الكروية للنجوم، قبل أن يفاجأوا باكتشافهم غير متوقع.
المجرة التي أطلق عليها العلماء "بايدن 1"، والتي تبعد عن حافة "درب التبانة" 30 مليون سنة ضوئية، والتي هي صغيرة جداً وباهتة بشكل لا يصدق، قادت بخصائصها هذه علماء الفلك لتصنيفها كمجرة قزمة كروية.
وحلل العلماء مجموعة من الصور الملتقطة بكاميرات "هابل" المتقدمة، والتي تتضمن مجموعة صغيرة من النجوم المرئية. وبعد تحليل دقيق لسطوع النجوم ودرجاتها، استنتجوا انها لم تكن تنتمي إلى الكتلة، التي هي جزء من مجرة "درب التبانة"، وانما تبعد عنها بملايين من السنوات الضوئية.
وتُعرَّف المجرات الكروية القزمة من خلال صغر حجمها، وانخفاض لمعانها، وغياب الغبار، وتجمعات النجوم القديمة فيها. ومن المعروف أن 36 مجرة من هذا النوع موجودة في المجموعة المحلية من المجرات.
ومن خواص نجوم المجرة، استطاع الفلكيون أن يُخَمِّنوا أن المجرة عمرها قرابة 13 بليون سنة، أي انها قدم عمر الكون نفسه.

************

عمو كاظم.. شيوعي كربلائي متعدد المواهب

حاوره: سلام القريني
من الشخصيات القريبة إلى نفوس كل الشيوعيين في كربلاء، والذي يستقبل يوميا زائري مقر الحزب من الرفاق والأصدقاء، بخلقه الشيوعي الرفيع، وما تربى عليه من قيم منذ تعرفه إلى حزبه العتيد، هو الرفيق عمو كاظم.
لا يتوانى في تقديم المساعدة للجميع دون استثناء، كما انه لا يغادر مكانه الأثير في استعلامات المقر. إذ يدير عددا من الواجبات. فهو أمين على ادبيات الحزب وعلى تهيئة وتنفيذ كل الامور الاستراتيجية داخل وخارج المقر، ودائما ما ينجز عمله على أتم شكل، ويتابع كل صغيرة وكبيرة.
لإلقاء الضوء على جوانب من نشاطات الرفيق عمو كاظم، أجريت معه الحوار القصير الآتي:

من أين جاءتك تسمية عمو كاظم؟

من جمهور كرة القدم الذي نسجت معه علاقات قوية. فقد كنت خلال سنوات الحصار الاقتصادي على العراق، اعمل خفافا، اصنع احذية رياضية وأبيعها بأسعار مناسبة للرياضيين، الذين في غالبيتهم من العائلات الفقيرة. وكنت أساعدهم في هذا الأمر، ومعظمهم من اللاعبين في اندية الدرجة الاولى والمنتخبات، امثال عماد محمد وحيدر يحيى وصاحب عباس وغيرهم. لذلك أطلقوا علي لقب عمو كاظم، تيمنا بالمدرب المعروف وراعي الرياضة عمو بابا.
سمعنا أنك تكتب الشعر، ما قولك عن ذلك؟

منذ زمان كنت احفظ قصائد الشعراء الكبار مظفر النواب وكاظم اسماعيل الكاطع وعريان السيد خلف، حتى صرت اتقن قواعد نظم الشعر، وأصبحت لدي إمكانية في صياغة الأبيات الشعرية. وقد نشرت لي "مجلة الشرارة" بعد عام 2003، عددا من القصائد، كما نشر بعض قصائدي في جريدتي "طريق الشعب" و"إعمار كربلاء"، ورغم ذلك أنا هاوٍ للشعر ولست شاعرا محترفا.

ماذا عن اهتمامك في المسرح؟

كانت لي علاقة مع عدد من الفنانين في محافظة كربلاء، خصوصا في مسرح مديرية التربية، حينما كنت موظفا في المديرية. إذ قدمنا عددا من الأعمال المسرحية، مثل مسرحية "موت لم يكتمل" للمخرج حسين فالح، و"المحاكمة" لأحمد كريم. كما ساهمت في الفعاليات الفنية التي كان يقيمها الحزب على خشبة مسرح دار الثقافة والفنون.

كلمة أخيرة؟

- ان ما نبذله من جهود في عملنا الحزبي، هو يسير وقليل بحق حزب الشهداء، المدافع الوفي عن حقوق الكادحين. فهذا الحزب يستحق منا الكثير من أجل تحقيق أهدافه السامية.