العدد 115 السنة 84 الخميس 31 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
نائب: تلكؤ واضح في فتح ملفات الفساد المحالة إلى هيئة النزاهة
الحكومة تكشف مهام المجلس الأعلى لمكافحة الفساد
و"سائرون" يحذر من اختراق المجلس ويدعو إلى معاقبة السراق
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امرا ديوانيا بتشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد وتشكيلاته ومهامه، وسيتولى المجلس الجديد، إعداد استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، والإشراف على الأطر القانونية والتشريعية في هذا المجال، والزام المسؤولين المكلفين بالإفصاح عن ممتلكاتهم خلال مدة لا تتجاوز أسبوعا، وفيما أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، أن البرلمان سيكون داعماً للمجلس الجديد، حذر الحكومة من اختراقه من قبل الفاسدين وانصارهم.
تطبيق الحكم الرشيد

وجاء في الامر الديواني الصادر من مجلس الوزراء، والذي حمل رقم 70 واطلعت عليه "طريق الشعب"، "امتثالا لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وتعزيزا لاجراءات مكافحة الفساد واستنادا لمسؤولياتنا الدستورية فقد عقدنا العزم بقوة الله وارادة شعبنا الصامد، على مكافحة الفساد، ومحاربة المفسدين، وبارادة صادقة، وجادة، نبغي الاصلاح، بعقل منفتح وقلب مؤمن بذلك".

الذمة المالية

وتضمن الامر الديواني، النقاط التالية "الاسراع باكتمال المنظومة القانونية لمكافحة الفساد ودعوة مجلس النواب، ومجلس الدولة لأخذ ادوارهما ومسؤولياتهما بهذا الشأن، من خلال استكمال الاجراءات لإصدار القوانين المقضية". كذلك "الالتزام الصارم بإفصاح المسؤولين المكلفين عن ممتلكاتهم، وخلال مدة لا تتجاوز اسبوعا واحدا".
خطط عمل

وأكد الأمر الديواني على "التزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بوضع برامج وخطط عمل لمدة ٩٠ يوما، لأبرز الاولويات للمشاريع الخدمية والاعمار، وتتولى الاجهزة الرقابية مهمة المتابعة والرصد وتقييم البرامج والسياسات والخطط المذكورة، لتحديد المسؤوليات والادوار والمقصرية للوزارة او الجهة غير المرتبطة بوزارة ازاءها".
كما شدد على "إلتزام الاجهزة الرقابية (هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية الاتحادي) باستكمال متطلبات اعمالها سواء الإطار القانوني او المؤسساتي او العملياتي وتقييم ادائها واعادة مراجعة سياساتها وبرامجها بما يتناسب وحجم التحديات والمسؤوليات".

قياس الفساد

كما تضمن الأمر الديواني "الاسراع في اعداد المؤشر الوطني للنزاهة (قياس الفساد) ودعوة هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية الاتحادي الى انجاز المشروع خلال فترة مناسبة لقياس الاداء الحكومي ومساءلة ومحاسبة القادة والاداريين عما يفرزه المؤشر من مظاهر فساد في الوزارة او التشكيل". وكذلك "الزام الوزارات بالأشراف والتوجيه الميداني لمشاريعها وتحديد واقع تلك المشاريع والتغلب على العقبات ازاءها ورفع تقارير الى الجهات الرقابية".

ستراتيجية وطنية

من جانب آخر، تضمنت مهام المجلس "الاسراع في اعادة ستراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الفساد تشترك فيها مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية ومؤسسات المجتمع المدني، بحيث تكون شاملة عامة، واقعية، قابلة للقياس، وتتولى هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية الاتحادي مهمة اعدادها". و"تفعيل اجراءات استرداد الممتلكات العراقية المنهوبة في الخارج، وتقديم هيئة النزاهة الملفات المهمة للتواصل مع الدول المعنية لأجل استردادها|.

من أين لك هذا

كما دعا إلى "تفعيل (من اين لك هذا) ودعوة البرلمان للاسراع بتشريع قانون الكسب غير المشروع". و"دعوة الاجهزة الرقابية (هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية الاتحادي) للعمل بروح الفريق الواحد في رصد ومتابعة وتقييم السياسات والبرامج الحكومية وتقديم الحلول والمقترحات بما يضمن التطبيق الامثل لمبادرات مكافحة الفساد في الوزارات وتشكيلات الدولة وتقييم تلك المبادرات".

مكاتب المفتشين

وبخصوص القضاء ومكاتب المفتشين العموميين شدد الأمر الديواني على "الالتزام الصارم باستقلالية وعمل القضاء وحظر اي تأثير او تدخل بأعماله، ودعوة الاجهزة الرقابية الى مراجعة وتقييم عمل مكاتب المفتشين العموميين بضوء الامر التشريعي رقم ٥٧ لسنة ٢٠٠٤، وتقديم دراسة بالنتائج في مدة لا تتجاوز شهرا واحدا".
واكد ان "ما تقدم يمثل خارطة طريق على المستوى الآني وسنعلن عن خطتنا الاستراتيجية من خلال المجلس الاعلى لمكافحة الفساد".

دعم البرلمان

من جهته، أشاد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بـ"إجراء رئيس الحكومة بتشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد"، لافتاً إلى أن "مجلس النواب سيكون داعماً وبقوة لأية تشريعات ضمن ذات الاتجاه وسيعمل على إقرارها فور وصولها مع ضمانات أن تؤطر بفقرات تكون على قدر كاف من القوة للحد من ظاهرة الفساد بل والقضاء عليها نهائيا".
وحذر بالقول "على الحكومة الانتباه إلى عدم اختراق هذا المجلس وضمان حماية تشكيلاته لضمان عملهم بكل شفافية ونزاهة وأن لا تأخذهم في الحق ومعاقبة السراق لومة لائم".

"محاسبة صارمة"

ودعا الكعبي وهو نائب عن تحالف سائرون، "هيئة النزاهة إلى فتح ملفات تحقيق بحق أي مسؤول يرفض أو تأخر عن موعد الافصاح عن ذمته المالية"، مؤكداً أن "ظاهرة الفساد التي عاثت ب‍العراق دماراً لن تستمر، وأي مسؤول فاسد سيجد نفسه بمواجهة قانون صارم سيسود هذه المرة على الأحزاب والانتماءات".
وأكد، أن "البلد لم يعد قادراً على تحمل جشع ثلة من ضعاف النفوس استأثروا بمقدرات العراق لمصالحهم الضيقة وبشكل غير مشروع، مستغلين وجود من يسهل عليهم الأمر ويقدم لهم الحماية"، مضيفاً أن "المواطن وبسبب الفساد فقد ثقته بشكل كامل بالمنظومة الحكومية والنظام ككل، فقد لمس بشكل فعلي أن خيرات بلده تصب في جيوب بعض ضعاف النفوس من المفسدين والمنتفعين الذين اثروا على حساب شعبنا".

تلكؤ وتباطؤ

في غضون ذلك، قال النائب عن تحالف سائرون جواد الموسوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “هناك تلكؤا وتباطؤا واضحا ومن الممكن ان يكون مقصوداً، في الشروع بفتح ملفات الفساد المحولة الى هيئة النزاهة”.
وطالب “بتقديم واعلان موقف وتقرير فصلي لجميع القضايا المنجزة من قبل النزاهة، وان يعتبر ذلك سياق عمل وبعكس ذلك من الممكن ان يتعرضوا للاستجواب النيابي”.
**********
وزير الخارجية: الجيش العراقي ينفذ عمليات داخل سوريا بعلم دمشق
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، أن الجيش العراقي ينفذ عمليات محدودة داخل الأراضي السورية وبموافقة دمشق، وأن القوات العراقية لن تستقر شرقي الفرات.
وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في مقر الخارجية الروسية بموسكو، إنه بحث مع نظيره الروسي، تحرير سوريا، وعلى وجه الخصوص تحرير محافظة إدلب من الجماعات الإرهابية، مؤكدا وجود تنسيق بين بغداد ودمشق بشأن العمليات البرية والجوية التي ينفذها الجيش العراقي داخل الأراضي السورية.
واكد "لا نخطط لإدخال قواتنا إلى شرق الفرات، ولكننا سنواصل بالتأكيد العمل على تدمير بقايا داعش سواء من الجو أو على الأرض. أريد أن أكرر مرة أخرى أننا لن نقوم بشكل مفاجئ لشركائنا السوريين بعمليات برية أو أي عمليات أخرى".
من جانبه، قال وزير الخارجية سيرغي لافروف، "لدينا تعاون أمني مع العراق ونرغب في زيادة التعاون بمجالات الطاقة والزراعة والنقل ولدينا جهود مهمة جديدة في المركز الرباعي للتعاون الامني روسيا وسوريا وإيران والعراق".
*******
نائب: إدارة سجن العدالة ارتكبت مخالفة دستورية بمنعها دخول وفد برلماني
بغداد – طريق الشعب
اتهم نائب عن تحالف سائرون، أمس الاربعاء، ادارة سجن العدالة في بغداد بمنعه مع نواب عن التحالف من الدخول الى السجن لتفقد احول السجناء والوقوف على أبرز مشاكلهم، مشيرا الى عرقلة قيامهم بواجبهم الدستوري كنواب لمراقبة اداء المؤسسات التنفيذية، مؤكدا عزمه استضافة وزير العدل ومدير عام دائرة الاصلاح لمناقشة هذه الاجراءات. وقال النائب عن "سائرون" جواد حمدان، لوكالة "السومرية نيوز"، "إننا وخلال زيارة لنا الى سجن العدالة (1) للاطلاع على اوضاع السجناء فقد تم منعنا من الدخول الى السجن"، مشيرا الى "عدم حصول موافقة من مدير عام دائرة الاصلاح ووزير العدل وكالة". واضاف ان "ما حصل هو مصادرة لحق دستوري وقانوني لاعضاء مجلس النواب وممثلي الشعب في تنفيذ دورهم الرقابي"، مؤكدا أن "القانون والدستور يعطينا الحق بدخول اي دائرة او مؤسسة لاداء دورنا الرقابي".
واوضح حمدان، "قمت بالاتصال بقيادة عمليات بغداد ومدير عام دائرة الاصلاح ووزير العدل وكالة، وكانت اجاباته غير مقنعة والمفروض ان الذهاب يكون لشخصية محددة وليس زيارة كل السجناء وغيرها من الاجابات غير الصحيحة كما اتصلت بمدير دائرة الاصلاح وتم تعريفه بنا كاعضاء مجلس النواب وحتى اللحظة لم يتم اجابتنا منه باي جواب".
واكد حمدان، ان "الاجراءات كانت مخالفة للدستور وسنعمل مع بدء الجلسات على استضافة وزير العدل ومدير عام دائرة الاصلاح ومناقشة هذه الاجراءات اضافة الى توجيه سؤال او استضافة رئيس مجلس الوزراء حول كتاب عدم زيارة اي مؤسسة او دائرة الا بموافقة رئيس الوزراء لان هذا مصادرة لحق اعضاء البرلمان".
*********
بلومبيرغ: داعش يستعد للظهور مجدداً وزعيمه ما زال على قيد الحياة
بغداد – طريق الشعب
اكد تقرير لوكالة بلومبيرغ الدولية، امس الاربعاء، أن تنظيم داعش يستعد للظهور مجددا بعدما خسر الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق.
وذكر التقرير، بحسب "سكاي نيوز عربية"، أنه "رغم تلقي داعش هزيمة كبيرة في العراق، بينما تفصل أيام عن خسارة آخر جيب له في بلدة هجين شمال شرقي سوريا، فإن زعيمه أبوبكر البغدادي لا يزال على قيد الحياة بالإضافة إلى عدد من كبار المساعدين والقادة بالتنظيم، ما يجعل هيكل الجماعة الإرهابية لا يزال سليما".
وبحسب بلومبيرغ، شن "التنظيم 1271 هجوما و48 عملية اغتيال لقادة محليين في شمالي العراق في الأشهر العشرة الأولى من عام 2018، وفقا لمايكل نايتس، زميل كبير في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى". ويواجه التنظيم، بحسب الوكالة، حاليا صعوبات لاستجلاب عناصر إلى سوريا والعراق بسبب خطوات اتخذتها الدول لتشديد الرقابة على الحدود.
*********
رئيس الجمهورية دعا إلى ترسيخ العلاقات التاريخية بين البلدين
ملك اسبانيا يبدي إعجابه بصمود العراقيين
وسفارة بلاده تعتذر عن واقعة "علم النجوم الثلاث"
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاربعاء، المملكة الاسبانية الى الاسهام بفعالية في بناء واعمار العراق، وفيما ابدى ملك اسبانيا فيليبي السادس اعجابه بصمود العراقيين واستعداد بلاده توطيد علاقات الصداقة وتوسيع آفاق التعاون بينهما، قدمت السفارة الاسبانية لدى بغداد، اعتذارا "شديدا" الى العراق عن خطأ رفع العلم العراقي القديم على طائرة الملك الاسباني.

تطوير العلاقات

وقال مكتب الرئاسة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل اليوم (الأربعاء) في قصر السلام ببغداد، ملك اسبانيا فيليبي السادس والوفد المرافق له".
وأشاد صالح خلال اللقاء "بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة ترسيخها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين"، موضحاً ان "العراق يسعى الى تطوير علاقاته مع محيطه الإقليمي والدولي لتعزيز مكانته ودوره في المنطقة".
ورحب صالح "بدعم المجتمع الدولي لاعادة اعمار البلاد، لاسيما مناطقه المحررة"، داعياً الحكومة الاسبانية الى "الاسهام بفعالية في حركة البناء التي يشهدها العراق على مختلف الصعد".
وثمن صالح "دور اسبانيا ومشاركتها الفعالة في الحرب ضد عصابات داعش".

صمود العراقيين

من جهته، أبدى الملك فيليبي السادس، اعجابه "بصمود العراقيين وتضحياتهم بوجه الإرهاب"، مؤكداً حرص بلاده "على توطيد علاقات الصداقة وتوسيع آفاق التعاون البنّاء بين البلدين واستعدادها للمساهمة في اعادة البناء والاعمار".

خطأ واعتذار

وشهدت مراسيم زيارة ملك إسبانيا فيليب السادس للعراق، والتي تعد الأولى منذ أربعة عقود، خطأ فادحا لكنه على ما يبدو غير مقصود، حيث ظهرت الطائرة التي أقلت الملك في مقطع فيديو، وعلى مقدمتها أول علم اعتمده حزب البعث، عند توليه الحكم في ستينيات القرن الماضي.
وهو ما دفع السفارة الاسبانية لدى بغداد، الى الكتابة عبر حسابها الرسمي في موقع فيسبوك، اعتذارا رسميا، بالقول: "نقدم اعتذارنا الشديد للخطأ الذي حصل من قبل طيارينا هذا الصباح بتعليقها علماً سابقاً لجمهورية العراق اثناء الزيارة".
واكدت أنه "سوف يتم تصحيح هذا الخطأ عصر اليوم (الأربعاء) عند المغادرة"، مشيرة الى أنَّ "الزيارة التاريخية تجري بشكلٍ ممتاز".

مسؤولية السفارة العراقية

الى ذلك، اعتبر عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية فرات التميمي، ما حصل، "تقصيرا من السفارة العراقية في اسبانيا والعلاقات هناك الذين كان عليهم متابعة خطوات انطلاق الوفد من اسبانيا الى بغداد بكل تفاصيلها وهم المعنيون بجميع بروتوكولات الزيارة لحين نزول الطائرة في بغداد"، معتبراً أن "الجانب الإسباني لا يتحمل هذا الأمر ولا توجد فيه مقاصد سلبية".
وقام ملك إسبانيا فيليبي السادس، امس الأربعاء بزيارة إلى بغداد هي الأولى لملك إسباني منذ أربعة عقود إلى العراق، حيث تفقد القوات الخاصة المنتشرة في البلاد. قبل اللقاء برئيس الجمهورية.
وشاركت إسبانيا إلى جانب الولايات المتحدة في غزو العراق في العام 2003 لإطاحة نظام صدام حسين. كما تشارك أيضا بعدد من الجنود في التحالف الدولي ضد الإرهابيين، ضمنهم مستشارون ومدربون عسكريون إلى جانب قوات التحالف.
وتعرف بغداد حركة دبلوماسية متواصلة من خلال زيارات لعدد من المسؤولين في دول أخرى. فبعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للجنود الأمريكيين في العراق من دون أن يلتقي بأي مسؤول رسمي، زار الملك الأردني عبد الله الثاني بغداد للمرة الأولى منذ عشر سنوات.
وتزامنت زيارة عبد الله الثاني، مع زيارة لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، وسط حركة دبلوماسية شملت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بعيد زيارة مماثلة قام بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.
ص 2

عمليات بغداد تلزم أصحاب "الكوفي شوب" بضوابط

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الاربعاء، ضوابط الزمت اصحاب المقاهي "الكوفي شوب"، بالالتزام بها، فيما توعدت المخالفين بعقوبات.
وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اي مقهى (كوفي شوب) في العاصمة لا يمتلك اجازة خاصة بذلك فسيتم غلق المقهى على الفور"، مشددا "اننا سنحاسب على ذلك".
واضاف الربيعي ان "على جميع المقاهي ان تغلق في الساعة الـ11 ليلا"، مشيرا الى انه "بعد هذا الوقت فسيتم محاسبة صاحب المقهى".
وتابع ان "اي شخص يدخل المقهى دون سن الـ18 عاما، فسيتم غلق المقهى فورا حتى لو كان يمتلك اجازة عمل".

************

كل خميس ...
المضيّ قُدُما في مشروع الاصلاح

عودة سريعة الى الانتخابات البرلمانية الاخيرة، والقاء نظرة على العزوف الواسع عن المشاركة فيها، توضحان بنحو لا شك فيه تراجع اصوات المتنفذين الى حد كبير، وخسارتهم الفادحة. ويبدو انها ليست مؤقتة، وانما خسارة دائمة يصعب جدا تعويضها، ان لم نقل انها قد تكون اكبر في الانتخابات المقبلة.
بكلمة موجزة: المتوقع ان تكبر الهوة بين المتنفذين من جانب، ومن كانت تنطلي عليه ادعاءاتهم وخطابهم المداهن. فالاسباب التي دعت ناخبيهم الى عدم تجديد التصويت لهم ما زالت قائمة، نظرا الى تمسكهم بنهج المحاصصة البغيض، الذي ادى الى الفشل الذريع.
ان عدم الثقة بالقوى المتنفذة وبأدائها وسلوكها، هو ما يكمن وراء تراجع التأييد الذي كانوا يحصلون عليه. وبطبيعة الحال لا يمكن اعادة بناء ثقة الناس بالمتنفذين، ما دام هؤلاء مستمرين في نهجهم المحاصصي، وفي دفاعهم عن الفاشلين، وتقديمهم غير الكفوئين.
لم تعد أساليب الكذب والتدليس والترويج للطائفية تفلح في استقطاب الاتباع. اما شراء الضمائر، فهو وان كان حضوره واضحا بعد، الا انه لا يحقق الغلبة. ذلك ان من يبدي استعدادا لبيع ضميره، وتأجير وجدانه، لا يمكن ان يشكل رقما موثرا.
وان ما تقدم يعطي الارجحية لقوى الاصلاح على حساب الاطراف المتنفذة، وهذا بحد ذاته نصر ملموس وإن كان غير كافٍ لتأمين الغلبة النهائية لقوى الاصلاح، بما يمكنها من تنفيذ برنامجها دون معوقات وممانعات وعراقيل. والمطلوب التمسك بمشروع الاصلاح والتغيير، وتقديم منجزات ملموسة على هذا الطريق.
صحيح ان الاشارات التي بعثتها قوى الاصلاح ايجابية بوقوفها ضد المحاصصة، واصرارها على ان تكون الوزارت الامنية بيد كفاءات وطنية، ولاؤها للعراق وحسب، وبعيدة عن الاستقطابات الطائفية والحزبية. تضاف الى هذا المواقف الحريصة على الموارد والممتلكات العامة، التي تجلت في مجرى مناقشات الميزانية، ومنها الموقف المشرف بعدم تمرير المادة 14 التي تبيح بيع ممتلكات الدولة بسعر بخس.
هذه المواقف وغيرها مهمة، بل وضرورية لتعزيز الثقة بان ممثلي الاصلاح متمسكون بمشروعهم. فالمطلوب هو ترسيخ نهج الاصلاح، وعدم المساومة عليه في كل الاحوال. والمطلوب ايضا كسب الجمهور المحايد والمتردد، الذي لم يمنح صوته لممثلي الاصلاح في الانتخابات الماضية. كذلك العمل على استقطاب تأييد المواطنين، الذين كانوا مخدوعين بالمتنفذين وبخطابهم المخادع. وهذا لن يحصل بسهولة ويسر، وانما يتطلب من بين امور اخرى، التواصل مع الناس وادامة الصلة معهم، وتوفير المعلومات لهم، والاستماع الى مطالبهم والتعامل معها بجدية وحرص شديدين. كما يتطلب عدم المساومة والمهادنة في مسألة بناء دولة المواطنة والمؤسسات الدستورية، الدولة التي تحقق العدالة والمساواة، وتحترم المواطن وتوفر له الأمن والعيش الكريم.

جاسم الحلفي


***********

إعادة السيارات الحكومية المخصصة للأحزاب والشخصيات خلال ثلاثة أشهر
عبد المهدي يعتبر توفير الكهرباء معيارا لنجاح حكومته ويكشف عن "مشروع كبير" لحل أزمة السكن
بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاربعاء، توفير الكهرباء للمواطنين معيارا لنجاح حكومته، كاشفا عن وجود خطة شاملة لمراجعة ملف انتاج وتوزيع الكهرباء في البلاد، داعيا الى تقديم الحلول العاجلة لوقف تفاقم مشكلة تلوث المياه.

وفيما أشار عبد المهدي، الى قرب الاعلان عن "مشروع كبير" لحل ازمة السكن في البلاد، اكد ان الحكومة الاردنية ستخفض رسوم البضائع للعراق عبر العقبة مقابل تخفيض سعر النفط.
توفير الكهرباء

وقال مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء ترأس اجتماع الطاقة اليوم (الأربعاء)"، مبيناً أنه "تم وضع جداول متابعة محددة للقيام بأعمال الصيانة اللازمة، وإعادة الكثير من المحطات العاطلة الى الانتاج وحل المشاكل العالقة بين الوزارات من اجل توفير متطلبات الكهرباء وتقليص ساعات القطع".
وأضاف البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء بحث مع وزراء النفط والكهرباء والموارد المائية واقع العمل والانتاج والاستعدادات الجارية وطرق المعالجات والحلول المقترحة والقضايا الادارية والمالية وتأمين الايرادات وامدادات الغاز، وضرورة اختصار الزمن وتسريع جهود إنجاز محطات توليد وانتاج الطاقة الكهربائية، اضافة الى الخزين المائي".
وأكد عبد المهدي، وفقاً للبيان "أهمية نجاح قطاع الطاقة في العراق، وتطلعه لتحقيق الوزارات المعنية نجاحات لصالح الشعب العراقي، خاصة الكهرباء باعتبارها مسألة وطنية واستراتيجية ومعيار نجاح".

تلوث المياه

وفي بيان آخر، عقد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس اجتماعاً موسعا لمواجهة مشكلة تلوث المياه ، "ضمن الأمر الديواني رقم (٩٩) الصادر لهذا الغرض".
وأضاف البيان، أن "الاجتماع ناقش أهمية الإسراع بوضع المعالجات العاجلة والواقعية والمتابعة المباشرة لموضوع تلوث المياه ورمي المخلفات في الأنهر لخطورته على الانسان والبيئة واتخاذ اجراءات للتخفيف من خطره كمرحلة اولية لتقليل نسب التلوث، والاستمرار بالخطط الاساسية وإنجاز المشاريع المتلكئة بتوقيتاتها الزمنية، إلى جانب الاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال، مؤكدا ضرورة تجاوز الروتين وتقديم الحلول العاجلة لوقف تفاقم هذه المشكلة وانهائها بشكل تدريجي".

أزمة السكن

وفي السياق، قال عبد المهدي في كلمة له خلال المؤتمر الاسبوعي وتابعته "طريق الشعب"، "لدينا خطة شاملة لمراجعة كلف انتاج وتوزيع الكهرباء"، مشيرا الى أن "الحكومة تعمل على تحويل المنح والقروض للقطاعات المنتجة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة". ولفت الى "الاعلان قريبا عن مشروع كبير لحل ازمة السكن في البلاد".
واضاف عبد المهدي، أن "العراق اتخذ الاحتياطات كافة على حدوده مع سوريا لمنع تسلل بقايا داعش الارهابي".
البضائع الأردنية

وذكر رئيس الوزراء، "لدينا لقاء هاما مع الجانب الاردني قريبا لتحقيق اكبر تقارب اقتصادي بين البلدين"، مؤكدا "نعمل على تحرير الاقتصاد العراقي من الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل".
وتابع عبد المهدي، أن "الاردن طلب تصدير 10 آلاف برميل من نفط العراق بسعر برنت مخصوما منه اجور النقل"، مشيرا الى ان "الاردن سيقوم بتخفيض رسوم البضائع الى العراق عبر ميناء العقبة مقابل تخفيض سعر النفط".
واردف، أن "المنطقة الصناعية العراقية الاردنية ستقدم خدمة كبيرة للبلدين عن طريق تحريك القطاعات المنتجة في العراق".

السيارات الحكومية

الى ذلك، قال مكتب رئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن مجلس الوزراء "قرر اعادة السيارات الحكومية المخصصة للاستخدام المؤقت للأحزاب والشخصيات الى الجهات الرسمية المالكة خلال مدة لا تزيد على ثلاثة اشهر وبخلافه تتخذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين، مع امكانية بيعها الى الجهات المستعيرة وفق القانون".
وأضاف البيان أنه "تمت اعادة عرض موضوع مشروع تأهيل مصفى البصرة مجددا على مجلس الوزراء"، مشيرا الى أن المجلس "وافق مجلس الوزراء على منح صفة النفع العام الى مؤسسة مرقد الشهيد السيد محمد الصدر ونجليه الثقافية الخيرية".
واعلن مجلس الوزراء، موافقته على تعويض الاضرار جراء الاصابة بمرض انفلونزا الطيور، كما وافق على تحديد رأسمال الشركات العامة في وزارة الكهرباء.

************

الكويت تدعو العراق الى التعاون معها في شأن الرسوم الكمركية وملف أملاك مواطنيها
بغداد – طريق الشعب
دعت الكويت، امس الاربعاء، العراق الى التعاون معها على غرار إيران في الرسوم الجمركية، معربة عن املها في حل ملف التعويضات والأملاك.
ونقل موقع "الراي" الكويتي عن رئيس غرفة التجارة والصناعة علي الغانم، قوله خلال لقائه رئيس اتحاد رجال الأعمال العراقيين في البصرة صبيح الهاشمي "نأمل أن يتعامل العراق مع الكويت كما تتعامل إيران وبقية الدول المجاورة لها، وذلك في ما يخص الرسوم الجمركية".
واضاف الغانم أن "الدولتين تربطهما علاقات تاريخية، وان الكويتيين ومنذ 20 عاماً لم يتسلّموا أملاكهم في العراق، بل إن اليأس دفع بعضهم إلى بيعها بأثمان بخسة، وذلك على الرغم من تأكيدات الجانب العراقي بأن الأملاك المسجلة في الطابو مضمونة"، معربا عن امله "بحل موضوع التعويضات والأملاك قريباً لأن النية الحسنة من الجانب العراقي موجودة للقيام بذلك".
وتابع الغانم أن "الكويتيين غير راضين عن الوضع الاقتصادي في العراق"، داعياً إلى "ضرورة تطوير العلاقات خلال الفترة المقبلة وذلك بالتخلي عن الماضي".

**************

تقصي الحقائق البرلمانية حول نينوى تطالب عبد المهدي بإجراءات "فورية" ضد "أفعال" يقوم بها الوقف الشيعي
بغداد – طريق الشعب
وجهت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية حول محافظة نينوى، امس الاربعاء، مطلبين الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما اعربت عن استغرابها من الافعال التي يتبعها رئيس ديوان الوقف الشيعي في المحافظة.
وقال رئيس اللجنة النائب اسامة النجيفي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في الوقت الذي نأمل فيه جميعا بتفكيك المشاكل والأزمات، والبحث عن حلول مناسبة لتطلعات مواطنينا، ورفض أي اجراء أو فعل يمكن أن يكون بوابة للفتن والأزمات، نفاجأ باجراءات وأفعال لا تمت إلى المنهج الوطني الموحد بصلة، وذلك يظهر عبر الاجراءات التي يتبعها ديوان الوقف الشيعي في نينوى بقيامه بحصر وطلب المئات من سندات الملكية التابعة للوقف السني في محاولة لتسجيلها باسم الوقف الشيعي".
واضاف ان "الوقف الشيعي استخدم نفوذه عبر كتب رسمية صادرة من مديرية التسجيل العقاري العامة، فضلا عن الضغط والتهديد الذي يواجه موظفي التسجيل العقاري في الموصل، ما يشكل بوابة لفتنة نحن في غنى عنها"، مطالبا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بـ"وقف هذه الاجراءات فورا، وحماية موظفي التسجيل العقاري والوقف السني في الموصل".

*************

"النجف أولا" تحالف جديد يضم 21 عضوا
في مجلس المحافظة
بغداد – طريق الشعب
أعلن 21 عضوا في مجلس محافظة النجف، امس الأربعاء، تشكيل تحالف جديد، اطلقوا عليه "النجف اولا".
وقال المتحدث باسم التحالف الجديد كاظم الجليحاوي، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المحافظة مع اعضاء التحالف، "نعلن اليوم (الأربعاء)، تشكيل تحالف جديد من واحد وعشرين عضوا".
وأضاف الجليحاوي، أن "ولادة التحالف مساهمة فعلية لرص الصفوف"، مشيرا الى أن "التحالف خدمي وليس سياسيا لأننا لم يصلنا اي قرار بإيقاف المجالس من المحكمة الادارية".
وذكر التحاف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في الوقت الذي نستشعر فيهِ آلام المواطن النجفي، لما تمرّ بهِ محافظتنا الكريمة من سوء الخدمات، وازدياد اعداد العاطلين عن العمل، ولأننا في مدينة سيد المنصفين الإمام علي بن ابي طالب (عليهِ السلام)، ولما لهذا الارتباط من قدسية في نفوسنا جميعاً، يجعلنا جميعاً أمام مسؤولية كبيرة لنرتقي بالنجف الأشرف؛ خدمياً، وعلمياً، وثقافياً، وعمرانياً".
واضاف البيان "ولأننا نؤمن بالعملية الديمقراطية التي بُنيت بدماء الشُهداء وصبر شعبنا العراقي الكبير، ومع يقيننا بضرورة تماسك الكتل السياسية الممثلة للمواطن النجفي؛ الذي منحنا الثقة وشرفنّا بتمثيلهِ في مجلس محافظة النجف الأشرف، وبما ينسجم مع دورهِ التشريعي والرقابي، نعلن رسمياً عن تشكيل تحالف (النجف أولاً)، والذي يضم أغلبية أعضاء مجلس المحافظة، والبالغ عددهم واحد وعشرون عضواً".
***********

عدم جواز تولي المناصب الرفيعة من قبل مزدوجي الجنسية متوقف على تشريع قانون
المحكمة الاتحادية تقضي بدستورية تكليف رئيس الجمهورية
رئيس الوزراء تشكيل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأربعاء، برد الدعوى المقامة ضد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بشأن جنسيته الفرنسية، وما إذا كان قد تنازل عنها، وذلك إبان تكليفه بتشكيل الحكومة الحالية في تشرين الأول، من قبل رئيس الجمهورية.

وقال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة ونظرت دعوى خاصم فيها المدعي كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء/ اضافة لوظيفتهما".
وأشار الساموك، إلى أن "المدعي ذكر أن المدعى عليه الأول رئيس الجمهورية/ اضافة لوظيفته، قد كلف المدعى عليه الثاني رئيس مجلس الوزراء/ اضافة لوظيفته بتشكيل مجلس الوزراء".
وأضاف، أن "المدعي ذكر أن المادة الدستورية (18/ رابعاً)، لا تجوز لمن يحمل جنسية أجنبية أن يتبوأ منصباً سيادياً، وتلزمه أن يتخلى عن جنسيته المكتسبة، وينظم ذلك بقانون، وأن المادة (9/رابعاً) من قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006، قضت بنفس الحكم الذي أوردته المادة (18/رابعاً) من الدستور".
وبين، أن "المدعي طلب من المحكمة الاتحادية العليا التثبت من تنازل المدعى عليه الثاني رئيس مجلس الوزراء/ اضافة لوظيفته، عن جنسيته الفرنسية المكتسبة، وبخلاف ذلك الحكم بعدم دستورية تكليفه وإلغاء أمر المدعى عليه الأول رئيس الجمهورية/ إضافة لوظيفته بتكليفه بتشكيل مجلس الوزراء".
ولفت إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا دققت ما ورد في عريضة ووجدت أن موضوع التخلي عن الجنسية الاجنبية من قبل العراقي الذي يتبوأ منصباً سيادياً أو امنياً رفيعاً قد نصت عليه المادة (18/ رابعاً) من الدستور والمادة (9/ رابعاً) من قانون الجنسية العراقية، الا أن المادة الدستورية المذكورة، قد اشترطت أن يكون التخلي عن الجنسية الاجنبية المكتسبة بقانون يصدر تطبيقاً لأحكام المادة المذكورة (18/ رابعاً) من الدستور، وهذا ما يقتضي حسن ودقة تطبيقها".
وأوضح، أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن المادتين الدستورية والقانونية اللتان سبق ذكرهما لم تحدد ماهية (المناصب السيادية) او (الامنية الرفيعة) ولم تبيّنا كيفية ووقت التخلي عن الجنسية المكتسبة، وتركتا ذلك الى القانون الذي يصدر كما قضت بذلك احكام المادة (18/ رابعا) من الدستور، والتي لا يمكن اعمال حكمها الا بصدور ذلك القانون".
وتابع، أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت ان هذا التوجه سارت عليه في حكم صدر عنها بتاريخ 19/1/2015 بالعدد (100/ اتحادية/2013)، ونصه ((لدى التدقيق والمداولة من المحكمة الاتحادية العليا وجد ان تعبير (المنصب السيادي) او (الامني الرفيع) الذي تنص عليه المادة (18/رابعاً) من الدستور مناط تحديده الى التوجهات السياسية في العراق، والقائمون عليها هم من يحدد هذه المناصب ومدى تأثيرها في السياسة العامة للدولة وتنظم مدلولاتها وفقا لذلك القانون))".
وأشار الساموك، إلى أن "المحكمة أوردت أن ذلك الحكم كان قد صدر بناء على طلب مجلس النواب بمناسبة ورود (مشروع قانون التخلي عن الجنسية المكتسبة) من وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب الى مجلس النواب".
وأضاف، أن "المحكمة الاتحادية العليا ذهبت إلى أن طلب المدعي منها التثبت من تخلي المدعى عليه الثاني رئيس مجلس الوزراء/ اضافة لوظيفته، عن الجنسية الفرنسية المكتسبة أمر يخرج عن اختصاصها المحدد في المادة (4) من قانونها رقم (30) لسنة 2005، والمادة (93) من دستور جمهورية العراق، وبناء عليه قررت رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

***********

ص3
شكوى الى قسم صيانة كهرباء الدورة

يشكو اهالي حي الشرطة في الدورة محلة ٨٤٠ زقاق ١٤ من انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم وقبل اكثر من شهرين، وذلك بسبب عطب المحولة المغذية للمنطقة، وقد قدم الاهالي اخبارا مع طلب تبديل المحولة الى دائرة كهرباء الدورة، لكن حتى الان لم يبت بالطلب، حيث لم تباشر فرق الصيانة بالكشف عن موقع العطل او أصلاحه ومنذ تلك الفترة ، الامر الذي جعلهم محرومين من خدمات الكهرباء الوطنية طيلة الفترة الماضية ، ومضطرين للاعتماد على الكهرباء من المولدات الاهلية رغم عدم كفايتها للاحتياجات اليومية وتجهيز الاجهزة الكهربائية التي يعتمد الاهالي عليها كالثلاجة وغيرها . عليه اهالي حي الشرطة يجددون مناشدتهم دائرة الكهرباء، ولكن هذه المرة عبر وسائل الإعلام املين الاستجابة السريعة بتجهيز المنطقة بمحولة جديدة بديلا عن المعطوبة.
لفيف من اهالي المحلة عنهم
حسن عكلة عبيد

******
مطالب فلاحي محافظة واسط
يعاني الكثير من فلاحي واسط من الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي التي أقرتها وزارة الزراعة وطبقت من قبل مديرية زراعة واسط، حيث اقرت التعليمات بان تكون نسبة الزراعة من محصولي الحنطة والشعير ( 23 ) في المائة من المساحات التي تمتلكها المحافظة وبحجة قلة المياه ومحدودية إمكانيات وزارة الزراعة. فيما تعتبر واسط من اهم المحافظات المنتجة للمحاصيل الزراعية الإستراتيجية في العراق، وذلك من حيث المساحات الواسعة والصالحة للزراعة التي تعتمد الطرق الحديثة بالسقي. ومن اهم المشاريع الزراعية في المحافظة، مشروع ري الشحيمية التي تبلغ مساحته (35) الف دونم ، ومشروع ري كصيبة، ومشروع الدملج، ومشروع الدجيلة ومشروع مزرعة الجوت وهي من الاراضي المستصلحة، ناهيك عن المساحات الاخرى الصالحة للزراعة. ويشكل الانتاج الزراعي في المحافظة للاعوام السابقة من المحاصيل الإستراتيجية كالحنطة والشعير والذرة الصفراء ما يقدر بنصف انتاج العراق. لذا فقرار وزارة الزراعية يعد انتهاكاً سافراً لجهود الفلاحين ومحاربة القطاع الزراعي. وعليه يطالب فلاحو واسط وزارة الزراعة باستثناء المحافظة من الخطة الزراعية الحالية وهي تقليص الحصة الزراعية، وتوفير البذور والأسمدة الكيماوية والمكافحة.

شاكر القريشي

*********
همسة...
العالم وين .. العراق وين؟

• كشفت دراسة جديدة عن تمكن فريق بحثي في جامعة بنسلفانيا الامريكية من تحقيق الهدف الذي كان يصبو اليه العلماء لاكثر من عقد من الزمان وهو استبدال الاقراص التالفة في العمود الفقري باخرى منتجة في المختبر.
• كشفت الصين عن عزمها على اطلاق قمر صناعي عام 2020 يعكس ضوء الشمس على الارض خلال ساعات الليل ووفقاً لخبر نشرته صحيفة (الصين اليوم) فانه ستتم اضاءة شوارع مدينة تشغندو الواقعة جنوب غربي الصين ليلاً اعتماداً على ضوء الشمس لكن هذا القمر الصناعي كما تقول الصحيفة سيكون اكثر اشراقاً بـ 8 مرات من القمر الطبيعي.
• اعلنت شركة (سبيس اكس) الامريكية الفضائية انها وقعت اول عقد مع زبون لرحلة سياحية حول القمر.
• قررت المدارس اليابانية الاستعانة بالروبوتات في تدريس طلبتها اللغة الانكليزية للتغلب على النقص الحاصل في معلمي هذه اللغة، وتستهدف اليابان تحسين مستوى شبابها في الانكليزية وسيطبق البرنامج بمرحلته الاولى على 500 مدرسة ويوفر لها ما يكفي من هؤلاء المدرسين الآليين المجهزين ببرنامج ذكاء صناعي متطور.
• قدم وزراء التنمية المحلية والداخلية والنقل في بلغاريا استقالة جماعية بسبب انقلاب حافلة ولان الاعلام كشف ان الطريق الذي وقع فيه الحادث تم تبليطه بنوعية من الاسفلت غير جيدة.
• افاد مصدر في الشرطة العراقية بالقاء القبض على شخص يمارس السحر والشعوذة ويستدرج النساء لاغراض غير اخلاقية وسط مدينة الحلة. وقال المصدر ان قوة مشتركة من الامن الوطني وشرطة بابل وبكمين محكم القت القبض على رجل ينتحل صفة دكتور يستدرج النساء عبر مواقع التواصل الاجتماعي لممارسة السحر الاسود والشعوذة في وسط مدينة الحلة.
• تعرض المعهد التقني في قضاء القرنة الى اعتداء كنوع من التهديد (دكة عشائرية) وقال فرع نقابة الاكاديميين العراقين في بيان صحفي ان النقابة تستنكر وتدين بشدة العمل غير المسؤول من (دكة عشائرية) طالت المعهد التقني في قضاء القرنة، مبينة ان هذا الاستهداف هو استهداف لحرم جامعي وصرح علمي يفترض ان يكون حرماً آمناً ولكن للاسف الشديد تعرض الى (دكة عشائرية). واضافت ان هذه المرة الثانية التي يتعرض فيها هذا المرفق العلمي الى اعتداء من هذا النوع.
• قام مجهولون بفتح نيران اسلحتهم على مدرسة الجهاد للبنين وسط مدينة العمارة واستمر اطلاق النار حوالي 10 – 15 دقيقية ما جعل كادر المدرسة والتلاميذ يعيشون حالة رعب كبيرة.

كفاح محمد مصطفى

*********
في مدينة الثورة / الصدر
خدمات بلدية رديئة
ومدارس ومراكز صحية قليلة
قاسم عناد
تتفاقم تداعيات أزمة الخدمات في مدينة الثورة / الصدر المدينة التي قدمت وتقدم التضحيات الكبيرة ومع ذلك لاتحصد غير الإهمال والتدهور في مختلف القطاعات الخدمية، فالمعروف ان المدينة ذات كثافة سكانية عالية تقدر بأربع ملايين نسمة، ولهذا غصت أزقتها السكنية بالمنازل ، حتى حوطتها العشوائيات وعلى مدى البصر، وهذه التجاوزات تشارك القطاعات السكنية بالخدمات والمعاناة فتتشابك أسلاك الكهرباء وأنابيب الماء المتآكلة التي يعبث بها المتجاوزون ليختلط الماء الصافي مع مياه المجاري.
معاناة مضافة على كاهل المواطنين في المدينة هي تخسف الشوارع الرئيسة والفرعية، كذلك الازدحام المروري الخانق، وكثرة السيطرات، والتراجع الحاد في قطاع التربية والتعليم لقلة الكادر التدريسي والمدارس واكتظاظ الصفوف بالطلبة اذ يصل عددهم الى اكثر من خمسين طالباً في الصف الواحد. انعدام خدمات الأمانة وعدم رفع النفايات وطفح المجاري مع تكاليف شراء ماء "الأورو" وارتفاع اجور المولدات الأهلية وجباية رفع النفايات اثقلت كاهل الناس الذين عامتهم يشكون البطالة ومحدودية الدخل.

الكهرباء والمولدة مكلفة

في حديث مع مراسل "طريق الشعب" استغرب المواطن احمد ابو مصطفى من مشروع خصخصة الكهرباء التي فرضت أسعار نصب العدادات البالغة (140) الف في ظل انقطاع مستمر للكهرباء الوطنية، فأصبح المواطن يسدد اجوراً للمولد الأهلي والى شركات خصخصة.
ويدّعي المواطن جبار ابو حيدر وجود اتفاق بين صاحب المولدة وموظف الكهرباء الوطنية بداية كل شهر بزيادة ساعات قطع الكهرباء الوطنية، مما يجبر المواطن على دفع اجور يحددها صاحب المولدة.
فيما اشار المواطن احمد شهاب الى كثرة التجاوزات على منظومة الكهرباء مما يؤدي الى عطل المغذيات ، مما يزيد من ساعات الانقطاع كما يحدث في اغلب قطاعات الثورة.

القطاع الصحي المتردي جدا

المواطنة ام سعد قالت: حصة علاجات الأمراض المزمنة التي كانت توزعها العيادات الشعبية للمرضى شهريا شحيحة واحيانا مفقودة مما جعلهم يشترون الأدوية من الصدليات الخاصة، وهي تكلفهم مبالغ كبيرة لا يستطيع الكثير منهم تأمينها.
وقال المواطن كريم شوكت من منطقة الاروفلي: الازدحام لا يطاق بسبب قلة عدد المستشفيات والكادر الطبي والأدوية، وخصوصاً في مستشفى الصدر العام ما يجعل المراجع في حيرة عند الحالات الخطرة، واضاف، عدد المراكز الصحية والمستشفيات لا يتناسب مع الزخم السكاني في المدينة.
ويتذكر "شوكت" تعرض الأطباء الى الاعتداء والتهديد والفصل العشائري، حيث تعرض احد الأطباء في مستشفى الامام علي في الجوادر الى اعتداء من قبل احد المواطنين عندما أراد ان يقيس ضغط زوجته، فقابله بصفعة على وجهه ولَم يكتف بهذا الاعتداء بل استدعى مسلحين، ارعبوا جميع الأطباء وحطموا الأجهزة الطيبة، مما دفع بالكثير من الأطباء الى الانتقال من المستشفى.

عن قطاع التربية والتعليم

افاد المشرف التربوي جبار علي، بوجود ( 43) مدرسة في عموم المدينة تم هدمها سابقا بحجة انها آيلة الى السقوط، مما ترتب جراء ذلك الدوام الثلاثي، واكتظاظ الصفوف ليصل عدد الطلاب الى سبعين طالباً في الصف الواحد.
وكشف المواطن حسن جاسم انعدام الخدمات في المدارس مثل المرافق الصحية وساحات اللعب والمختبرات وغيرها، ما يدل على توجه بعض الجهات المتنفذة الى دفع المواطن الى المدارس الأهلية التي ارباحها تكون لحسابهم.
ووصف الاستاذ قاسم جبر المناهج الدراسية بالصعبة جداً مثل الرياضيات، حيث يجد المدرس صعوبة بالغة في إيصال المادة بشكل جيد للطالب وهناك مواد بعيدة عن الجانب التربوي مع إهمال دروس الرياضة والفنية التي تنمي الإبداع لدى الطلبة.

الازدحام والسيطرات لا تطاق

تحدث المواطن حسن حميد عن الازدحام بالاخص في منطقة الكيارة حيث تقف الكيات على جانب الطريق مما يزيد من صعوبة المرور ويزيد الازدحام، لذا يهدر المواطن ساعات طويلة عالقاً في هذه الساحات التي تخلو من النظام. المواطن محمد قاسم تحدث عن سيطرة ساحة الحمزة وما تشكله من عرقلة للسير والدليل طابور السيارات الذي يمتد لعدة كيلومترات خصوصاً المركبات القادمة من البلديات والعبيدي وحي النصر. وقال: الامر يزداد صعوبة عند نقل المرضى الذين يعانون من الاصابات الطارئة والخطرة ويحتاجون تدخلاً طبياً سريعاً لان السيطرة هي المنفذ المؤدي الى اربعة مستشفيات، لذا طالب الجهات المسؤولة معالجة هذه المشكلة.

تكدس النفايات وطفح المجاري

المواطنة اخلاص من سكنة قطاع 15 قالت: المفارقة العجيبة هو تكدس الأوساخ في حاوية نفايات كبيرة وضعت امام المركز الصحي المعني بمكافحة الامراض، وبالرغم من مراجعة منتسبي المركز لامانة بغداد والمجلس البلدي لرفعها، لكن دون جدوى.
اما اسعد قاسم فقال: كي ترفع النفايات من الزقاق يتوجب على المواطن البسيط المعدم دفع مبلغ جباية يبلغ عشرين الف في الشهر أضف الى ذلك مصاريف الماء والكهرباء، في ظل البطالة وتدهور الحالة الاقتصادية.
ختاما شكى الاستاذ مزهر ابو جلال من افتقار المدينة للمراكز الشبابية والملاعب ودور السينما وسط انتشار كثيف لمقاهي الأركيلة التي قد تكون بعضها مركزا لتعاطى المخدرات من قبل الشباب العاطل.

**********
اكول...
65 ألفاً من خريجي ذي قار
يتنافسون على وظيفة معلم!

بلغ عدد المتقدمين من خريجي الجامعات والمعاهد التربوية في محافظة ذي قار للسنوات السابقة والحالية حوالي (65) ألف متقدم, وذلك لشغل (3750) درجة وظيفية كمعلمين ومدرسين, وربما يتضاعف الرقم اذا أضيف إليه عدد الخريجين الذين عزفوا عن تقديم طلباتهم لقناعتهم بعدم الجدوى من ذلك، وعدم تغير الامر كثيرا عما حدث طيلة خمسة عشر عاما من سرقة لاستحقاقاتهم من قبل بعض الاحزاب والدلالين والعلاقات الخاصة.
اما اذا أحصينا عدد العاطلين من خريجي الكليات والمعاهد الفنية والإدارية المختلفة، فستترتب ارقام مخيفة ربما تصل الى مئات الآلاف، وتلك الارقام توضح مدى الاهمال والتهميش الحكومي لابناء محافظة ذي قار وعلى مدى سنوات ما قبل التغيير وبعده, رغم ان ترتيب المحافظة رابعا في العراق من حيث عدد السكان وانتاج النفط, لكنها لم تشمل باي تخصيصات لبناء بنيتها التحتية الخدمية والصناعية والزراعية.
ما يتطلب دراسة جدية من الجهات المعنية لوضع معالجة سريعة وحل جذري من اجل وقف نزيف المعاناة التي سببتها السياسة الخاطئة للحكومة، عبر توجيهها اجيالاً من الطاقات الشابة للدراسات التربوية دون ان تضمن تشغيلهم في الجامعات والمدارس باعتبارها مجال عملهم الوحيد، لذا بادرت بهذه المقترحات لعلها تكون عاملا مساعدا في حل المعضلة وهي:
• وضع قاعدة بيانات لكافة خريجي معاهد وكليات التربية ذكورا وإناثا وتصنيف استحقاقهم للوظيفة بحسب سنوات التخرج صعودا, ليعرف كل خريج سنة استحقاقه الوظيفي، كما مطبق في بعض الدول العربية والعالم.
• ينبغي توجيه المبالغ المخصصة لتنمية الاقاليم والمخصصات الوزارية لاكمال بناء المدارس المتوقفة وانشاء مدارس جديدة لفك ازدواجية الدوام وحل مشكلة اكتظاظ الصفوف بحيث لا يتجاوز العدد في الصف خمسة وعشرون طالبا.
• اتخاذ قرار بصرف مكافئة مجزية لنهاية الخدمة تشجيعا لمن يرغب من المعلمين والمدرسين في الاحالة الى التقاعد, وتحديدا الذين اكملوا الخدمة الوظيفية قبل بلوغهم السن القانوني.
• اصدار تعليمات بتعيين المعلمين والمدرسين في المدارس الأهلية وبنفس امتيازات المدارس الحكومية في الراتب والعلاوة والترفيع والتقاعد.
• تنظيم القبول في الجامعات والكليات والمعاهد التربوية الرسمية والاهلية والدراسات خارج العراق بما يتناسب مع الحاجة الفعلية للتعليم لكي لا تتكرر مأساة الخريجين الجدد.
• فتح المجال امام خريجي التربية لتعيينهم في الوزارات الاخرى لاستيعاب بعض من الاعداد المتراكمة.
• العمل على اجراء منافسة عادلة بين الخريجين على جميع الدرجات المعلنة دون استقطاع بعضها, او اضافة نقاط لتغير المعدلات.
• تعويض الفئات التي يراد تكريمها بقرارات خاصة لوقف الغبن الذي يلحق بالمستحقين من اصحاب الكفاءات والمعدلات العالية.
• تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي ليقطع الطريق امام التعينات الكيفية.

علي احمد مشهد التميمي

*********
ساحة الزعيم عبد الكريم قاسم مكباً للنفايات!
كيف تحول شارع الرشيد وساحة الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم رئيس الجمهورية العراقية الاولى الى هذا الحال البائس، ومن المسؤول عن الاهمال والتردي الحاصل فيهم؟
وعندما تستوقفك مظاهر من هذا النوع، يتبادر الى ذهنك ساحات و صور ونصب قادة دول، نشاهدها في اكثر بلدان العالم الاخرى عبر شاشات التلفاز او المواقع الالكترونية وغيرها ، والتي تؤكد مدى احترام شعوب هذه البلدان ومؤسساتها رموز وطنها ودورهم المشهود في مسار تأريخهم.
المواطن جبار عبيد الفتلي سبق له أن بادر بالتبرع لإقامة نصب الزعيم واليوم تبرع بصبغ الساحة وعلى حسابه الخاص، وقد عبر بكل صدق عن لوعة والم مواطن يعشق كل ما هو عراقي جميل، وعن شعوره بالمسؤولية وهو يخاطب الدكتورة " ذكرى علوش" أثناء مرافقتها للسيد رئيس الوزراء في جولة تفقدية لشارع الرشيد، وتحدث عن اهمية شارع الرشيد وساحة الزعيم عبد الكريم قاسم، وعن أهميته كونه رئة العاصمة بغداد، كما شخص الفتلي حجم الدمار الذي يستهدف الصرحين البغداديين الجميلين، وكيف تم تحويل الشارع الى سوق لبيع الخضار والاسماك وتحولت محاله الى ورش للفيترجية وكيف تم الغاء العامل المكلف بالحراسة والعناية بساحة الزعيم.
سؤاله لماذا تحول المكان اليوم الى مكان لرمي فضلات لاصحاب عربات الاسماك ومرتعا للكلاب السائبة؟ ليس الا!؟

حميد المسعودي

*******
مواساة...
• تعزي أسرة "طريق الشعب" الرفيق فاضل جبار (ابوسلام) بوفاة شقيقته. للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تتقدم ادارة المقرات للحزب الشيوعي العراقي بالتعازي الى الرفيق فاضل جبار الموسوي في وفاة شقيقته، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عادل الزيادي (ابو سلام) في وفاة والدة زوجته اثر مرض عضال الم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق احمد القصير (ابو ماجد) في استشهاد حفيده علي بلاسم القصير في عمليات قاطع سامراء، للشهيد الراحل الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل عائلة راضي عباس السعدي في وفاة نجله مجيد راضي عباس "ابو وليد" صديق حزبنا الشيوعي وهو عم الصديق كريم حمزه راضي الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• ببالغ الاسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الشخصية الوطنية الرياضية الراحل علي الوزني (ابو حيدر) صديق حزبنا الوفي الذي وافاه الاجل بعد مكابدة طويلة مع المرض، للفقيد الذكر الحسن دوما ولعائلته الكريمة وجميع محبيه في الوسط الرياضي الصبر والسلوان.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الرفيق عبد الرضا الزهيري سكرتير المحلية في وفاة ابنته للفقيدة الذكر الطيب، ولعائلتها الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي جبار مطلب ( ابو تحسين) بوفاة شقيقته ، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق ولعائلتها.
**********

ص4
رئيس حكومة ماليزيا يصف اسرائيل بالدولة الاجرامية

كوالالمبور – وكالات
وصف رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، أمس الأربعاء، إسرائيل بأنها دولة إجرامية، وذلك بعد قرار حرمان بلاده من استضافة بطولة للسباحة، لرفضها استقبال سباحين إسرائيليين. وقال محمد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نحتفظ بالحق في منع الإسرائيليين من دخول بلدنا، وعندما يديننا العالم لهذا السبب، فلدينا الحق في القول إن العالم منافق، وحديثه عن حقوق الإنسان وسيادة القانون هو كلام فارغ"، مشيرا الى إن "إسرائيل دولة إجرامية، ونحن نعرف الدعم القوي لها، ولا يمكننا العمل ضدها إلى أبعد من رفض الاعتراف بها". وتابع قائلا "إذا كانت ماليزيا تحظر دخول رياضيين إسرائيليين إليها، فإن الولايات المتحدة تحظر دخول مواطني خمس دول إسلامية إليها، وتخطط لبناء جدار يفصلها عن أمريكا الجنوبية"، مناشدا كل "المتعاطفين مع القضية الفلسطينية للتعبير عن إدانتهم لإسرائيل". وأوضح بأن "ماليزيا ليست معادية لليهود أو السامية، فالعرب هم أيضا ساميون، ولكن نحتفظ بالحق في إدانة السلوك القمعي وغير الإنساني في أي مكان، من قبل أي شخص".

*******
هل تتشكل الحكومة اللبنانية خلال اليومين القادمين؟

بيروت - وكالات
أعرب النائب اللبناني عبد الرحيم مراد، أمس الأربعاء، عن أمله بتشكيل الحكومة خلال الساعات المقبلة.
وقال مراد، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "الاجواء مواتية لتشكيل الحكومة خلال 24 أو 48 ساعة المقبلة".
ونقلت صحيفة الحياة اللبنانية، عن مصادر خاصة، بأن "لقاء جرى بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر ووزير الخارجية جبران باسيل وكانت نتائجه جيدة وإيجابية"، مشيرة الى، أن "الحكومة اللبنانية قد تبصر النور خلال اليومين المقبلين بعد الحسم الكلي للأمور".
وأضافت وفقا للمصدر، بأن "هناك تأكيدات توضح سير الأمور بالاتجاه الصحيح، وستنتهي بتأليف الحكومة قبل نهاية الأسبوع"، معتبرا أن "الحذر واجب في اللحظات الأخيرة نظرا للمحاولات السابقة التي أفشلت التوافق وبالتالي تشكيل الحكومة في لبنان".

*******
اعتقال ابنة زعيم معارض.. واساتذة جامعيون يعتصمون من أجل رحيل البشير
أطباء ومحامو السودان يؤكدون استمرار الاعتقالات
وينفون مزاعم الحكومة بشأن الافراج عن المعتقلين
الخرطوم - وكالات
في أحدث فصول الاحتجاجات السودانية المستمرة لإزالة نظام البشير، أمر مدير الأمن والمخابرات السوداني، صلاح عبد الله قوش، أمس الأول، بالإفراج عن جميع المعتقلين خلال الاحتجاجات المستمرة التي شهدتها البلاد، وفيما نفى ذلك كل من المكتب الإعلامي الموحد للأطباء، والتحالف الديمقراطي للمحامين، مؤكدين على ان اعداد المعتقلين في زيادة مستمرة، اقدمت قوات الامن السوداني على اعتقال مريم الصادق مهدي، ابنة الزعيم المعارض الصادق المهدي ونائبة رئيس حزب الأمة القومي السوداني.
وقام المئات من اساتذة جامعة الخرطوم أمس الاربعاء، بتنظيم اعتصام داخل حرم الجامعة من اجل التضامن مع الاحتجاجات المندلعة، فيما وقعوا مبادرة جامعة الخرطوم التي تتضمن مجموعة من المطالب.

الاطباء السودانيون ينفون

بعد أن زعمت مديرية الأمن السوداني الإفراج الجماعي عن المعتقلين كافة، وزعت وزارة الاعلام السودانية بيان المديرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الذي لم يتضمن اية تفاصيل عن عدد المعتقلين وأماكن اعتقالهم والوقت المقرر لإطلاق سراحهم حسب ما نص عليه البيان.
وأعلن المكتب الإعلامي الموحد لكل من لجنة أطباء السودان المركزية ونقابة أطباء السودان الشرعية، ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين، أمس الاربعاء، عن وجود معتقلين من الاطباء حاليا ولم يطلق سراح أي أحد منهم، مشيرا الى، أن قائمة المتعقلين في ازدياد مستمر.
وقال المكتب الاعلامي المشترك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "عطفاً على موضوع إطلاق سراح المعتقلين المعلن عنه من قبل إدارة جهاز الأمن، فإننا نؤكد ان الحرية حق وليست مطلبا وأن هذا النظام أصبح أسطورةً في الالتفاف وانعدام المصداقية"، مؤكدين أن "قائمة الأطباء المعتقلين لا تزال كما هي بل في ازدياد مستمر مع صبيحة كل يوم إضافة الى الكم الهائل من المعتقلين من فئات الشعب وقطاعاته كافة وهذا دليل عملي لتفنيد كل ما يشاع حول هذا القرار"، لافتا الى ممارسات ترهيبية قام بها جهاز الأمن من خلال "إجبار المعتقلين المفرج عنهم على الإدلاء لوسائل الإعلام بحسن المعاملة وانعدام العنف الجسدي والنفسي تحت تأثير التهديد".
موضحا أن، "الاطباء يعلنون مجددا مطالبتهم بإطلاق سراح المعتقلين"، وفيما أكدوا "التمسك بالمطالب المشروعة التي لن يثنى عنها السودانيون بالتخلص العاجل من هذا النظام"، اعلنوا عن قائمة بأسماء الأطباء المعتقلين حاليا لدى جهاز الامن تكونت من سبعة وعشرين طبيبا.

التحالف الديمقراطي للمحامين

في الأثناء، نفى التحالف الديمقراطي للمحامين، أمس الاربعاء، ما نقله شريط اخباري بثته بعض القنوات الفضائية عن إطلاق الأجهزة الأمنية لسراح بعض او كل المعتقلين السياسيين.
وقال التحالف خلال تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إننا "نؤكد حتى الآن، أنه ليس هنالك إطلاق سراح قد تم للمعتقلين السياسيين، خاصةً أولئك الذين قد تم اعتقالهم أثناء حراك ثورة 19 ديسمبر المجيدة"، مشيرا الى أن "سجون السودان ومعتقلات جهاز الأمن قد فاضت وطفحت بالمعتقلين، وهو مؤشر إيجابي للثورة، وسلبي في ذات الوقت للنظام الحاكم أمام المجتمع الدولي، طالما أن الثوار قد التزموا بسلمية الاحتجاجات التي أعلنوها، ما يعني أنهم لم يخرقوا الدستور والقانون، فعلام الرعب يتملك أجهزة أمن النظام الحاكم".
وأكد، أن "إطلاق سراح المعتقلين كلهم أو بعضهم، وإن حدث لاحقاً، فهو ليس بمنحة، لأن اعتقالهم من الأساس كان جريمة، وعلى الأجهزة الأمنية أن لا تتملكها الظنون، في أن من ستفرج عنهم سيعودون لمنازلهم، بل سيلتحمون بالثوار من جديد، حتى يسقطوا النظام".

اعتقال ابنة زعيم معارض

وفي السياق، أقدمت القوات الأمنية السودانية أمس الأربعاء، على اعتقال مريم الصادق مهدي، أبنة الزعيم المعارض الصادق المهدي ونائبة رئيس حزب الأمة القومي السوداني.
وقال رباح صادق مهدي شقيق المعتقلة، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "سيارتين للأمن وصلتا إلى منزل مريم صباح اليوم (الأربعاء)، وأخذوها"، فيما أكد الحزب عبر موقعه الرسمي على تويتر خبر الاعتقال، مشيرا خلال تغريدة له الى أن "قوة من 5 أفراد تابعة لجهاز الأمن تهجمت على منزل الحبيبة مريم الصادق نائبة رئيس حزب الأمة القومي (بالصافية ببحري)، وروعت بناتها وولديها، واقتحموا المنزل بلا استئذان ودخلوا غرف نوم البنات، وكانوا مصرين على أنها موجودة وهي خارج المنزل".
وأفادت الاخبار حتى ساعة اعداد هذا التقرير، ان القوات الأمنية قد أفرجت عن مريم الصادق بعد ساعات من الاعتقال.
اساتذة جامعيون يعتصمون

الى ذلك، تظاهر حوالي 300 أستاذ ومحاضر داخل حرم جامعة الخرطوم، أمس الأربعاء، احتجاجا على نظام الرئيس عمر البشير، معلنين عن اعتصامهم، كما اكد متحدث باسمهم.
وقال ممدوح محمد الحسن المتحدث باسم مبادرة أساتذة ومحاضري جامعة الخرطوم، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، لقد "نفذ اكثر من 300 من أساتذة جامعة الخرطوم اعتصاما اليوم الأربعاء داخل مباني الجامعة"، مشيرا الى أن "531 استاذا ومحاضرا في جامعة الخرطوم وقعوا مبادرة جامعة الخرطوم التي تتضمن مجموعة من المطالب".
واوضح الحسن، ان من "أهم مطالبنا هو قيام حكومة انتقالية في السودان، وهذا ما يطالب به عدد كبير من المتظاهرين الذين يدعون الى استقالة الرئيس الذي يحكم البلاد بيد من حديد".

*********
دعوة لإعمار 2000 منزل في غزة دمرتها اسرائيل عام 2014
القدس - وكالات
أعلنت اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار على غزة ،أمس الأربعاء، أن ألفي أسرة في القطاع تقترب من دخول العام الخامس وهي مشردة بعد تدمير إسرائيل منازلها في الهجوم الأخير صيف العام 2014. وذكرت اللجنة الشعبية، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العدد المذكور من المنازل ما زال دون إعمار بسبب عدم توفر تمويل لبنائها كما حصل مع باقي المنازل المدمرة كلياً التي أعيد إعمارها"، مشيرة الى إن "هذه الأسر في عداد المشردين، فيما توقفت عنهم دُفعات بدل ايجار مساكن مؤقتة بفعل الأزمة المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".
وأوضحت اللجنة بان "الأفق في إعادة إعمار العدد المذكور من المنازل المدمرة محدود وينتظر جهودا حقيقة وفعلية على المستويات الرسمية الفلسطينية والعربية"، فيما ناشدت مصر والنرويج لـ "التدخل باعتبارهما راعيتي مؤتمر المانحين في القاهرة عقب الهجوم الإسرائيلي مباشرة، الذي تم خلاله اعتماد موازنات مالية تغطي احتياجات الإعمار".
وشددت على "ضرورة بذل مصر والنرويج جهودا كبيرة وحثيثة مع المانحين، ليتم استئناف التمويل لبناء ألفي منزل مُدمر في غزة من أصل 12 ألفا دمرت كلياً خلال الهجوم الإسرائيلي، إضافة الى القطاع الصناعي والمصانع التي تضررت بشكل كبير".
وأكدت خلال البيان على، أن "أزمة الإعمار هي جزء من المعاناة الأكبر في قطاع غزة، حيث معاناة الحصار المرير الذي ضرب كل مناحي الحياة التعليمية والبيئة والاجتماعية والاقتصادية والصحية"، محذرة من أن "الواقع الإنساني في قطاع غزة كارثي ومأساوي مع استمرار الحصار والأزمات"، فيما دعت "المجتمع الدولي للعب دور فاعل لمعالجة الأزمات الانسانية في القطاع والتوجه الى فعل قوي سريع يحل المشكلات ويضمن للفلسطينيين حصولهم على حقوقهم المشروعة بالعيش بحرية وكرامة".

******
استهداف كنيستين ومسجد جنوبي الفلبين
مانيلا - وكالات
أعلن الأمن الفلبيني، أمس الأربعاء، عن سقوط قتيلين واصابة اربعة اشخاص في انفجار قنبلة القيت على مسجد جنوبي الفلبين. وقال الكولونيل ليونيل نيكولاس قائد قوة المهام بالمنطقة في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن الهجوم "ليس عملا انتقاميا، وقد وقع على المسجد الواقع في إقليم زامبوانجا الذي تقطنه غالبية مسيحية في منطقة مينداناو بعد منتصف الليل بقليل".
وشهدت البلاد قبل أسبوع، مقتل 27 شخصا واصابة 77 آخرين، بانفجار استهدف كنيسة في الجنوب، وتبنى تنظيم داعش الإرهابي التفجير.
وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الفلبينية، إدجارد أريفالو، خلال تصريح صحفي، إن "تفجيرين وقعا خلال قداس بإحدى الكنائس في جزيرة تقطنها أغلبية مسلمة في جنوب الفلبين"، مؤكدا "مقتل 5 جنود و22 مدنيا وجرح 77 آخرين".
ويأتي التفجير، بعد تأييد 85 في المائة من الناخبين الفلبينيين، خطة الحكومة لإقامة منطقة تتمتع بحكم ذاتي في مينداناو التي يشكل المسلمون غالبية سكانها، وذلك في استفتاء مما يمهد الطريق أمام وضع حد للنزاع المسلح هناك عبر مرحلة انتقالية تستمر ثلاث سنوات تعقبها انتخابات مجلس تشريعي يختار سلطة تنفيذية للمنطقة.

*****
التحالف الدولي يشن غارة على دير الزور ويخلف ضحايا من بينهم اطفال
دمشق - وكالات
تعرضت بلدة الباغوز في ريف دير الزور، أمس الأربعاء، الى غارات شنها طيران التحالف الدولي على الاراضي السورية سببت مقتل 8 مدنيين من بينهم اطفال، والحاق دمار كبير بممتلكات الأهالي.
وقالت وكالة الأنباء السورية سانا ، إن "غارات لطيران التحالف خلال الساعات الماضية استهدفت الأحياء السكنية، ما تسبب في مقتل 8 أشخاص مدنيين، أكثرهم من الأطفال الأبرياء".
ونقلت الوكالة عن مصادر أهلية بأن "طائرات تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أغارت بعدة صواريخ على منازل سكنية في بلدة الباغوز، ما أسفر عن مقتل 3 نساء و 5 أطفال وجرح عدد من المدنيين ووقوع دمار في بعض المنازل وممتلكات الأهالي"، لافتة الى أن "عدد القتلى مرشح للارتفاع نتيجة الحالات الحرجة لبعض الجرحى الذين أصيبوا نتيجة الغارات".
وقام طيران التحالف الدولي، خلال الشهر الجاري باربعة غارات جوية على التنظيمات الارهابية حسب قوله، في قرى الباغوز والباغوز فوقاني والشعفة وبلدة الكشكية في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ما أدى إلى مقتل وجرح عشرات المدنيين، بينهم أطفال ونساء، ووقوع أضرار مادية كبيرة .

*******
الأمم المتحدة تكشف
عن مقابر جماعية في الكونغو

كينشاسا – وكالات
كشفت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة، فلورنس مارشال، أمس الأربعاء، عن وجود 15 مقبرة جماعية على الأقل في شمال غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية في أعقاب أحداث العنف العرقية الدامية على مدى ثلاثة أيام في كانون الأول الماضي. وقالت مارشال إن "بعثة الأمم المتحدة الخاصة التي تحقق في ملابسات القتال اكتشفت 11 مقبرة جماعية على الأقل و43 مقبرة فردية حول بلدة يومبي وكذلك أربع مقابر جماعية تحوي ما لا يقل عن 170 جثة في منطقة بونجيندي القريبة"، مشيرة الى انه "على الرغم من أن البعثة لم تنته من وضع نتائج عملها، فإن بوسعنا أن نؤكد مقتل عدة مئات من بينهم نساء وأطفال في ظروف قاسية لا تحتمل". وفي وقت سابق من الشهر الحالي قالت الأمم المتحدة إن 890 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم نتيجة العنف الذي كان من أسوأ الأحداث في المنطقة منذ سنين والذي كشف عن الخطورة التي تكتنف العلاقات العرقية حتى في أكثر مناطق الكونغو هدوءًا. ولا تزال الكونغو الديمقراطية غير مستقرة بعد انتهاء حرب دارت من عام 1998 إلى 2003 في الأراضي الحدودية الشرقية مع أوغندا ورواندا وبوروندي وأودت بحياة الملايين معظمهم نتيجة الجوع والمرض.

*********
عدوّ شهير للشيوعية يتولى إعادة "الديمقراطية"
فنزويلا .. القوات المسلحة والتعبئة الشعبية يدعمان الحكومة
رشيد غويلب
تتوالى الاحداث في مسار الصراع بين الولايات المتحدة وحلفائها الساعية لإسقاط الحكومة الشرعية في فنزويلا من جهة، والتدابير التي تتخذها حكومة اليسار المنتخبة ديمقراطيا لحماية سيادة واستقلال البلاد من جهة اخرى.
وشهدت الأيام الأخيرة الماضية اعلان المدعي العام الفنزويلي منع رئيس البرلمان اليميني خوان غوايدو من مغادرة البلاد وتجميد حساباته المصرفية، في حين كشف غوايدو في مقابلة مع "سي إن إن" عن إجرائه محادثات سرّية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شملت قضية الاستيلاء على السلطة.
وجاء اعلان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، عن عدم نية الحكومة الامريكية إرسال 5 آلاف جندي أمريكي إلى كولومبيا، بعد ظهور الملاحظة المكتوبة بخطّ اليد على دفتر ملاحظات جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي عن ارسال "خمسة آلاف جندي إلى كولومبيا"، ما أثار تساؤلات عن تحرّك عسكري محتمل لواشنطن ضد فنزويلا.
وأشار متابعون ان تسريب الملاحظة مقصود ويهدف الى زيادة الضغط على الجيش الفنزولي للتخلي عن الرئيس مادورا.
وقامت الولايات بفرض عقوبات جديدة على شركة النفط الوطنية الفنزويلية، وتجميد أصولها في أمريكا والتي تبلغ 7 مليارات دولار. من جانب آخر منع بنك إنكلترا سحب ما قيمته 1.2 مليار دولار من الذهب الفنزويلي المودع فيه. وواضح ان الخطة الامريكية تركّز على الانهيار الكلي للاقتصاد، ومحاولة تحييد الجيش ودعم تنصيب غويدو دولياً، في إطار سير تدريجي للمساعي الانقلابية.

القوات المسلحة والتعبئة الشعبية

وتلعب القوات المسلحة، والتي تسمى هناك "القوات المسلحة الوطنية البوليفارية" دورا محوريا في ترجيح الكفة في الصراع الدائر على السلطة. ولهذا أعلن خوان غوايدو، في محاولة منه لاستمالة الجيش الى جانبه، عفوا عن الجنود والضباط في حال تخليهم عن الرئيس مادورا. وقام انصاره بتوزيع القرار الذي اتخذه البرلمان منزوع الصلاحية، امام ثكنات الجيش.
ولتأكيد ولاء الجيش لحكومته زار مادورا، الذي ابدى استعداده في مؤتمر صحفي عقده أمس الاول "للحوار مع المعارضة" ثكنات الجيش الرئيسة في البلاد، ونشرت الحكومة صورا لتأكيد التضامن بين القيادتين السياسية والعسكرية. وتم الإعلان عن خطة لإجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق في الفترة من 10 -15 شباط، لإظهار جاهزية الجيش. في مقابلة مع سي إن إن تركيا، أوضح مادورو أن بلاده "تقود صراعا تاريخيا من أجل الديمقراطية والسيادة، لأمريكا اللاتينية".
وعامل آخر مهم في الدفاع عن البلاد تشكله قوات التعبئة الشعبية "حركة التيارات الثورية البوليفارية المسلحة"، التي يبلغ عديدها وفق معطيات الحكومة 1.6 مليون مقاتل ومقاتلة، وستشارك في المناورات المرتقبة. وتنتشر هذه التشكيلات في المناطق الريفية، وفي مناطق الحدود المشتركة مع كولومبيا، وكذلك في الولايات القريبة منها. وأصدرت هذه التشكيلات أخيرا بيانا اكدت فيه على ان فنزويلا تتعرض لعدوان خارجي، يوظف ازمة داخلية، وان الولايات المتحدة تسعى لتحقيق نجاح خارجي، في حين ان القضية الأهم في فنزويلا هي الدفاع عن الوطن وانجازات السلام، ومواجهة الفاشية والامبريالية. ودعا البيان الحكومة الى إيجاد حلول فعالة للأزمة الاقتصادية الحادة في البلاد، محذرة إياها من عدم رضا السكان عن نقص وانهيار الخدمات العامة. وتعد الحركة أكبر منظمة شعبية في فنزويلا. وتضم إضافة الى آخرين، منظمة الفلاحين والجبهة البلدية الوطنية سيمون بوليفار. كما تشارك في المنظمة قرابة 130 بلدية، والعديد من مجالس المدن في جميع أنحاء البلاد.
اهداف أيديولوجية واقتصادية بحتة

الفريق الوزاري الامريكي المعني بتنسيق المساعي الانقلابية في فنزويلا يضم نائب الرئيس مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو، والسيناتور اليميني المتطرف ماركو روبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون. واعترف الأخير، في مقابلة بصراحة أن الامر يتعلق بهيمنة شركات النفط الأمريكية على النفط الفنزويلي. ولهذا وبعيدا عن كل اللغو الذي تنشره معظم وسائل الإعلام والحكومات التي تدعم المساعي الانقلابية، فإن فنزويلا ساحة للصراع على المصالح الجيوسياسية والوصول إلى الموارد الهائلة التي تمتلكها. فنزويلا تملك أكبر احتياطيات العالم النفطية، وهي صاحبة ثاني أكبر مخزون ذهب في العالم، ربما ثاني أكبر إيداع للكولتان وهو مركب يستخدم في تصنيع التكنلوجيا الرقمية. وفنزويلا هي ثامن مالك لرواسب الغاز في العالم، فضلا عن معادن اخرى مثل الماس.

معاداة الشيوعية و"إعادة الديمقراطية"

عينت الحكومة الأمريكية مبعوثًا خاصًا جديدًا لفنزويلا هو إليوت أبرامز. المعروف في أمريكا اللاتينية بمسئوليته عن المذابح في السلفادور في عهد رونالد ريغان، والاشراف على تشكيل فرق الموت اليمينية. وكذلك التمويل السري لقوى الثورة المضادة في نيكاراغوا في عام 1991. وقال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو لرويترز "اليوت سيكون ذو قيمة كبيرة في مهمتنا لمساعدة الشعب الفنزويلي على استعادة الديمقراطية والازدهار".
وقد كذب مرتين في تحقيقات اجراها الكونغرس الأمريكي، وصدر بحقه امر قضائي، وأصدر الرئيس الأمريكي بوش الابن عفوا عنه بالتزامن مع غزو العراق. وكذلك اخفى ابرامز معلومات بشأن الانقلاب الفاشل في حينه ضد الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز.

*****

ص 5

ليست مجرد وسيلة للترفيه والطرب
الموسيقى والغناء لغة تعبير إنسانية
وواحد من روافد الثقافة

عبد الكريم هداد
بما ان الموسيقى والغناء لغة تعبير انسانية عامة، لها مقوماتها الاساسية وتكويناتها المادية والروحية، وتفترش المساحة الفاصلة مابين وسيلة التعبير وغاية التعبير، فالغناء والموسيقى يبقيان حاجة روحية دائمة لابد منها وضرورية ايضاً. وتبقى الاغنية لديّ هي احد روافد الثقافة لا كما يصنفها الكثيرون على انها وسيلة ترفيه فقط. ونظراً لخواص الموسيقى والغناء ونوازعها الانسانية في التعبير، فلابد لها ان تكون خير معبر عن واقع مجتمعاتها التي تنطلق منها، حيث يكون خطها البياني طردياً وحركة المجتمع ضمن خطى متوازية بمعية تقدم وتحضر المجتمع، لتكون عند العلامة ابن خلدون اخر مايحصل في العمران الحضاري (وهي اول ماينقطع من العمران عند تخلفه وتراجعه)، على الرغم من ان النبع الاساسي في تكوين لغة التعبير الموسيقي والغناء تحديداً، هي تلك الحسية الفطرية التي تختزل الرؤية في المضمون والشكل. وعند تطور المجتمعات اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً يتغلب لديها البعد الفني التعبيري الراقي ويفوز بمساحة كبيرة من التثاقف، ويحاول طمس ماهو موجود من ابتذال فني وثقافي، اما حين تنحدر حركة المجتمع نحو قاع التخلف والجمود العقائدي والحضيض، فالامر ينعكس كذلك فيكون مساعدا على طمس كل ماهو جميل وذو فنية راقية، ويكون مسموحاً في فسح المجال لنشر ماهو استهلاكي مبتذل ورخيص، رغم مالها من مقومات فنية ساذجة، يساعد الاعلام على الترويج لها.
وهذا ماجرى خلال حقبة تسلط حزب العفالقة على مقاليد حركة الحياة في العراق، وقد توضحت تكويناته واهدافه وغاياته منذ العام 1979 لتنطلق المحرقة التي دامت ثماني سنوات من الحرب مع ايران، وغزو دولة الكويت، اضافة الى الحروب الداخلية بشكلها التعسفي السافر والدموي. ان اجواء الحروب المتوترة واشاعة ثقافة المسدس واللباس الزيتوني تحت يافطات المهرجانات مدفوعة الثمن، بما فيها تلك المشاركات خارج القطر ضمن الوفود الرسمية او الفردية. ان هذه الثقافة ما كان لها ان تخرج لنا باغنية ذات بعد انساني حقيقي غير مزيف او بعبارة اخرى غير ممسوخة الفعل الثقافي، لتكون مشوهة البعد الطبيعي والحضاري عندما تكون ضمن اطار التوافقية مع الرقيب الثقافي الفني، الذي تحرك بابداع كبير والعقلية الايديولوجية لحزب كان يتدخل في كل مفاصل الحياة الثقافية والسياسية والاجتماعية، وفق مامرسوم له وما توفرت له من امكانات مادية كبيرة وآليات لها نتائج واضحة الفعالية والممارسة والنتائج استحقاقاً للحياة السياسية والاقتصادية، التي كان لها من التاثير الواضح على عموم النتاج الموسيقي والغنائي العراقيين. ان الوجوبية في تسليط الضوء على الموسيقى والغناء خلال حقبة تسلط ثقافة حزب العفالقة الفاشست، مع التأكيد على البعد الانساني المرتجى كحد فاصل مع تلك المواقف الانتهازية واللامسؤولة تجاه حقبة تاريخية عصيبة مازال الكثيرون من منتجيها ومروجيها، لم يعلنوا صوتهم صراحة تجاهها لما افرزته من واقع يتغاضى البعض عن الخوض فيه رغم خطورته الكبيرة كرافد ثقافي وبيان سلوكي يومي للمجتمع.
وهنا لابد من التشديد على عدم الخلط في تغليب النقاش النظري حول الابداع والموهبة على الموقف الانساني، خاصة عندما يمر الشعب في فترة حرجة تاريخية، صنعت لنا الهزائم والتخلف في كل نواحي الحياة، حينما تكون لها ابعاد خطيرة في تناسي بعدها الانساني الضروري والمطلوب، فمثلما كانت هنالك حملة ايمانية لتهميش وتسخير الدين الاسلامي الحنيف لصاحب السلطة وعائلته، كانت هنالك اغنية عراقية قوية الفعل بما توفر لها من شبكة اعلامية وخدمات تسويقية تصب في مجرى ديماغوجية مبتغيات فكر سلطة العفالقة وثقافته، حتى الاغنية العاطفية التي تهافتت على المسخ والانجذاب نحو روحية وشكل اغنية الحرب والتمجيد، على صيغة الجملة الواحدة والايقاع الراقص الهتافي الترتيل، حتى تلك التي تغنى بكلمات فصحى. ان توضيح البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لابد لها ان تعطينا توضيحاً ضرورياً لفهم ماوصلت له مؤسسات سلطة العفالقة من تخريب، وهي خير بداية نحو تأسيس ارضية انطلاقة جديدة، ويتطلب منا عدم القفز على هذا الواقع الواضح في استمراريته اليوم، عندما يحاول السياسيون العراقيون غض الطرف والتناسي وعدم الخوض فيه وهم منتشون لامتلاكهم السلطة والمحاولة في تسلسل الصخب الاعلامي عبر سياسة الترقيع اعتماداً على ركائز ثقافة ماقبل التاسع من نيسان، وهم من كانوا يتسابقون في معارضة ثقافة العنف والاستبداد، ثقافة الدكتاتورية الوليدة شرعياً من مؤسسات سلطة التصفيق والمكرمات والادلجة العفلقية. ان الخراب الروحي للموسيقى والغناء الذي خلفته قرارات ودسائس الحكم الساقط، لابد ان يزول وتعاد العافية الحقيقية لهذا الفن وخصوصيته العراقية، لابد ان تعود من خلال اتباع سياسة ثقافية اعلامية حقيقية تناقض ماسبق، لاالسير على خطى مارفضناه عبر نفس الهياكل الادارية وقرارتها ورجالها الذين كانوا مخلصين في انتاج وابداع ماهو خال من الموقف الانساني الوطني، بل على العكس كانوا من حملة يافطات التطبيل. ولاجل انطلاقة حقيقية لابد من تسخير كل الامكانات المادية والاعلامية في توضيح الخصوصية الفنية للاغنية العراقية وموسيقاها عبر نشر وتسجيل وعرض صنوف التراث الشعبي العراقي وفلكلوره وتاريخه الموسيقي والاغاني وتواصل حلقات النقاش والبحوث العلمية والدراسات البناءة لخلق قاعدة رصينة لتكوين جو فني مساعد على خلق اغنية عراقية طبيعية غير مفتعلة، اغنية معبرة تحمل ارث بيئتها الكبير وملامحها العراقية المميزة لها في التفاصيل والرؤية، وان تدفع على التواصل المترادف مابين الاصالة والحداثة من دون تنافر وتشويه وافتعال صاخب. ولا يُغفل ما للاعلام من دور في تشجيع التواصل مابين ثالوث مبدعي الاغنية (الشاعر، الملحن، والمطرب) من خلال متابعة نتاجاتهم وفعاليات ورشهم الفنية، مع اهمية وضع ميزان الاهمية الابداعية المتساوية عندهم من دون تميز اعلامي ثقافي. حيث يتفاعل جهدهم الابداعي في خلق اغنية لها غاياتها الخاصة التي تتطابق او تتقاطع مع مايريده الواقع، ليبقى النقد الفني الحقيقي هو المقوم والمؤشر القادر على فحص وتشخيص الاغنية ضمن حركة الحياة اليومية ومتطلباتها الاساسية في التثاقف والبناء لحركة المجتمع والمستلذات الروحية الانيسة للفرد ككائن بشري يطمح نحو الافضل.
************

فضاء شعبي...

كاظم الرويعي
حرارة العاطفة وعذوبة التعبير

هو كاظم ناصر حسين ولد عام 1941 في المدحتية محافظة بابل واكمل دراسته الاعدادية عام 1963 وبعدها اكمل كلية الشريعة في بغداد. وهو من اوائل المجددين في القصيدة الشعبية العراقية الحديثة ورائد من روادها المبدعين ولا سيما في الاغنية الحديثة ويمتاز شعر الرويعي بحرارة العاطفة والعذوبة في التعبير والاصالة فضلا عن اتسامه بالميل الى النكهة الفراتية التي امتاز بها عن ابناء جيله من الرواد. بدأ الرويعي كتابة القصيدة العربية في مرحلة الشباب الاولى ثم اتجه الى كتابة الشعر الشعبي عندما احس بميله الحاد اليه وحبه المستمر له وهكذا وجد الرويعي نفسه مغرما بالشعر الشعبي الذي لم يفارقه حتى رحيله عنا وقد كان لثقافة الشاعر ونبوغه اثر كبير في صقل موهبته الشعرية مما مكنّه ان يكون في طليعة شعراء جيله من المجددين كالسماوي شاكر وطارق ياسين وعزيز السماوي وغيرهم ويمكن ان نعد ديوان (البيرق) الديوان البكر للرويعي بانه يمثل علامة بارزة في طريق التجديد في القصيدة الشعبية العراقية. بعد ان ضاق صدر الشاعر من نكد العيش في العراق واحساسه بكبر المعاناة التي يعانيها الناس في ظل النظام الدكتاتوري السابق حاول الشاعر ان يتجه الى عمان لعله يجد فيه ما يعينه على مواصلة الحياة الحرة الكريمة بعد ان فقدها في وطنه الحبيب ثم ما برح ان كتب انشودة وطنية هادفة تذاع في افتتاحية اذاعة صوت العراق الحر تقول كلماتها (انهض يا عراق ابساع). ومنذ ذلك الوقت عد الرويعي ناشطا معارضا وقد اقيمت امسيات عدة له في سوريا والاردن وقد سرقت عدة كاسيتات فيديو منه خاصة بأماسيه الشعرية ويبدو ان المخابرات العراقية البائدة كان لها يد في ذلك. وفي عمان عمل في جريدة بغداد وكتب كثيرا عن آلام ومعاناة اصحاب الكلمة الشريفة ومثقفي وشعراء العراق المضطهدين كما كان يعد ويقدم برنامج (كلايد) وهو برنامج للشعر الشعبي العراقي يبث من خلال اذاعة صوت العراق الحر. ويعد كاظم الرويعي واحداً من الاسماء التي تركت بصماتها على الساحة الغنائية العراقية منذ بداية ستينيات القرن الماضي وجعلته من أعلام كتاب الاغنية في العراق. ومن يستعرض الاعمال الغنائية التي كتبها يجد انها قد غُنّيت باصوات معروفة كانت تحتل مساحة واسعة من الغناء العراقي كفؤاد سالم وفاضل عواد وسعدي الحلي وحميد منصور وغيرهم حتى بلغ مجموع الاغاني التي كتبها اكثر من (480) أغنية أشتهرت منها ياعشكنه وينجوم صيرن كلايد وعادوا الغياب وياسفانه وسلامات ويم داركم وليله ويوم وغيرها. والمفردة الشعرية لدى كاظم الرويعي مشحونة بالايحاء الثر وتكاد تكون وحدها صورة شعرية تتداعى في ذهن المتلقي لتتحول الى جملة غنائية لا مفر منها في خلق اجواء تطريبيه حتى تلك التي تعج بالمباشرة كالقصائد الوطنية التي لا تخلو من حماس والتي تقترب في بعض الاحيان من ....الاهزوجة....لقد اتقن الرويعي اداته الشعرية ايما اتقان فوفرت له امكانية جديدة ليس في تحديث الاغنية حسب وانما في بسط خيالات جديدة لدى المتلقي ايضا وهو بهذا قد حول الاغنية الى جانب تطريبها الى قصيدة ترددها الافواه تعبيرا عن اختلاجات النفس الانسانيه فاستحق بذلك ان يكون فاتحا لآفاق جديدة في الشعر الشعبي العراقي المعاصر. توفي في المستشفى الأيطالي في عمان في 2-3-2002. اذ لم توافق السلطة الاجرامية المبادة للبعث على دخول جثمانه الى العراق ولذا دفن في المقبرة الاسلامية في سحاب عمان.

رحيم الحلي

************

أرسم وطن
محمد صادق المحاويلي

محمد صادق المحاويلي
اريد ارسم وطن بي تفرح الناس
اهله افعالهم بالغيره تنقاس
بي همه يعمرون
لأجل گاعه يضحون
ماريد الأجوني بلايه احساس
***
امن تراب الوطن كلنه انتحنه
وننزع ثوب حسرتنه وحزنّه
نعمر دار الأحباب
ونطرد كل الأغراب
عراقيين النه تشهد الناس
***
يظل عالي علمنه بعلو الأجبال
للتاريخ تشهد كل الأجيال
نمد أرواحنا جسور
احنه للوطن سور
حضارتنه تظل للبشر نوماس
***
فرق بين اليحني الگاع بدماه
وبين الباگ خيره وفرهد غطاه
الينام بحظن التراب
مو مثل الجفه وغاب
عدنه رجال بيهم نرفع الراس

***
فرق بين اليحني الگاع بدماه
وبين الباگ خيره وفرهد غطاه
الينام بحظن التراب
مو مثل الجفه وغاب
عدنه رجال بيهم نرفع الراس

**********

صدفة

وسام سباهي

حسبالهم مثل الصدف
فاتت هذيج الصدفه
من سلمتلي بشفّتَك
وآنه استحيت استغربت
بس بيّه جانت لهفه !
من ما تلاگينه بعذر
من واحد لواحد ضحك
من الوجوه اتغيرت ..
من ضاع كلشي انعرفه!
شمّيت عمرك وانكسر نحري اعله طولك واندار
والشيب حنّيته بعطر وبسرعه ردّينه زغار
نتمايل گبال الهوه
اطّيح الشمس ونشيلها بهودج ضوه
ونتعثّر ونوگف عدل بس موسوه !!
اعرف وراي شسولفت
هوه انه لو ما فَشْلِتي گبالك طحت
محتاجلك گبل النشِد
هوّه انت زايد عالضحى شوية ورد!
سندانتك چوية گلب ومغازلك حر وبرد!
بالغيم امشّط گذلتك
گطرة مطر گطرة مطر
حدما اتضيع ابّرگعك حته السما
تخاف اعله وجهك ينحسد!!
عندك سنابل واگفه بعين الفلح
لا تنحني ولا تنحصد !!
فوگ الگصايب ليل مَوْشُوم
واعله التراچي مسلهم النوم
حتى الصبح ما چان مغشوش
شدّك لعيني رموش برموش
جم دوب عطرك تارس الحوش
بس انت عني بعيد مو خوش
ماعرف وجهك وين مضموم

***********


حال الشجر

حيدر الطائي

ما احچي لمن بالشمس ينكسر حيل ثيابي
وحال الگمر
من سد شبابيچي الصبح محد لگيته ابابي
واگف بنص الخارطه
وفات الوطن
من شاف وجهي يصب سچچ
باوعلي من ترابي
بعيوني ضميت العمر
ومن اشتهيت ابچي العمر گبل الدموع اتبده
يا ناس في جرحي تره بغير التعب ما شده
خلوني اغني بلا مطر
بيه غنه مبلل يطب گبل المطر للورده
خلوني
اشوف الله بوجه كل الطيور ال بلقفص
شگد تحترم باب القفص
من ينفتح من الهوه تگوم بجنحهه اتسده
خلوني
اشوف الله بتعب كل اسمر يبيع الضحك
سد التقاطع لونه
خلوني اشوف الله وطن من تربته لعيونه
من امشي تايه كل عصر
اشبه هذاك ال بلسجن
من طلع اسمه من السجن والسجن ضل بعيونه
صاير جرس
ساكت و بضلوعه الحچي
وبكيف اصابعهم صفه ايحچونه ويسكتونه
جنازه بخور بلا متن
بجرح الحياطين اندفن بس محد يغطيني
امشي اعله دگات النبض
والگلب هم مثل النهر غافي ويگود بعيني
كلما شفت بيه شمع
شغلت بچفوفي الهوه
شگد حلوه اموتن من وكت ودفن بچفي سنيني
تايه جبتهه من ال ........وطن
حد آخر غروب السچچ ضل وجهي مابيه ديره
امشي بعمر مابيه بشر
ايامه خلصن والحزن ضل بيه امچلب
چن ضوه امچلب بخد الليره
وبكثر ماميت عشت
من يبدي يدفعني التعب يم القصيده ادنه
اكتب الچلمه بلا اسم
ماريد غيري اعله الورق من انچفي يتغنه
من التجاعيد استحي
كل موعد مرايه گبل لا اشوفه اطلع منه

*************

امي

عماد المطاريحي

امي بسنين العجاف
نكتفي بريحة حضنها ..
ومن نجوع،
تثرد الجوع بلبنها!!
ولو عطشنه ..
تعصر عيون العطش وتجيبه ماي
وتحلب الصيف وتشربنه نده!!
وتطحن برحة صبرها ..
العوز وتسويه غده
* * * *
امي اخذ لونه الفرح من لونها
امي اخذ لونه الحزن من لونها
امي كاس ايامي حنظل
شنته بليمونها ..
ترفع بچفها لواء اسمه الحنان
وقربة العباس ماي عيونها
مره حزنت ..
حيل حزنت ..
لان خاصمنه الرغيف
نزل قرص الشمس حافي
ومدد بماعونها !!
ومن تسولف تمطر الدنيه دفو
ولو بچت تترس غطانه حمام
وتحط دمعتها مخدّه
فقره .. ما عدنه سرير
من عصر تفرش جفنها
وتضم دمعتها ضوه بجيب الليالي
ولذلك من يمرنه الليل بخدوده وشم
ومن تلولي..
تستحي منها الحروب
الشجر ينزع ضحكته ويلبس ثياب الغروب
والقذايف تعتنق دين الورد
والعراق يصيح
غطوني .. برد
والنخيل يقدم بصينيه عمره
ومن تهز كاروكنه ..
تنام المجرة
امي …
مدري من الوسن عجنوا جفنها
مدري من جفن امي معجون الوسن؟
مدري من طين الوطن مخلوقة أمي؟
مدري من طين امي مخلوق الوطن؟

************

ص6
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (11)
السمة الاجتماعية لاضطهاد النساء وتحريرهن
رضا الظاهر
ننطلق، كماركسيين، من حقيقة أن اضطهاد المرأة، ونحن نعيش في مجتمع بطرياركي متخلف ومنغلق، هو اضطهاد اجتماعي. وبالتالي فان تحرير النساء لا يتم الا عبر تحرير المجتمع والعكس صحيح. ومن نافل القول إن الثقافة السائدة تكرس اضطهاد المرأة والتمييز ضدها. وتخشى قوى هذه الثقافة، أساساً، صوتين: صوت المرأة وصوت المثقف. فاذا ارتفع هذان الصوتان فسيشكلان تهديداً للثقافة السائدة ونظامها وسدنتها.
نظرة ماركسية

دافعت الماركسية منذ البداية عن تحرر المرأة. وجادل ماركس وانجلز بأن الطبقة الحاكمة تضطهد النساء في المجتمع وداخل الأسرة. وأوردا في (البيان الشيوعي) أنه "لا يرى البرجوازي زوجته الا باعتبارها أداة انتاج .. ولا يساوره أي شك في أن هدف الشيوعيين الحقيقي المقصود هو الغاء وضع النساء كمجرد أدوات انتاج".
ومعلوم أن ماركس أبدى الكثير من الاهتمام بالجندر والعائلة، لكن هذا متناثر في أعماله المختلفة. ففي (مخطوطات 1844 الاقتصادية والفلسفية) يجادل ماركس بأن موقع النساء في المجتمع يمكن أن يستخدم كمعيار لتطور المجتمع ككل. وهذا، بالنسبة لماركس، أكثر من مجرد نداء للرجال لتغيير موقفهم من النساء. فماركس يطرح حجة ديالكتيكية ترتبط مباشرة بهذه النظرية الشاملة حول المجتمع.
وفي مواضع أخرى من مؤلفاته المبكرة يناقش ماركس موقع النساء في المجتمع الرأسمالي، كما هو الحال مثلاً في (العائلة المقدسة).
وعلى الرغم من أن (رأس المال) مكرس لنقد الاقتصاد السياسي، فان هناك مادة مهمة حول الجندر والعائلة. وفيه يعود ماركس الى ما وصفه بـ" الغاء" العائلة في (البيان الشيوعي). وبما أن المكننة قدمت الى المصانع، وهو ما يستدعي جهداً جسدياً أقل، فان النساء والأطفال يكتسبون أهمية أكبر كقوى عاملة. ويجد رأس المال هؤلاء العمال يتمتعون بقيمة خاصة طالما أنهم من مجموعة مضطهدة يمكن ارغامها على العمل بأجور أدنى.
وتوضح صفحات أخرى من (رأس المال) أن ماركس عبر عن وجهة نظر بشأن موقع النساء في قوة العمل أكثر دقة مما اعترف به كثير من النسويات. وعلى سبيل المثال كتب أنه ما أن تدخل النساء قوة العمل فانهن يحصلن على الطاقة المحتملة في حياتهن الشخصية، طالما أنهن يسهمن في الوضع المالي لرعاية العائلة، ولم يعدن تحت الهيمنة المباشرة لأزواجهن أو آبائهن.
وبسبب من انشغالات ماركس لم تتوفر له الفرصة المناسبة لاضاءة الدور الحقيقي لعمل المرأة المنزلي في كتابه (رأس المال). غير أنه بعد وفاته استخدم انجلز بعض ملاحظاته الاثنولوجية لتأليف كتابه المهم (أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة). وفيه قدم تحليلاً عميقاً لقضية اضطهاد المرأة باعتباره نتاجاً لصعود المجتمع الطبقي.
والحق إنه يتعين الانتباه بدقة إلى الاهتمام الشديد الذي جسده إنجلز في (أصل العائلة …) بالجوانب الشخصية لاضطهاد النساء داخل الأسرة، بما في ذلك الإذلال الشديد الذي تعاني منه النساء على أيدي أزواجهن، وإشارته المهمة الى أن الاغتصاب والعنف ضد النساء متأصل في الأسرة منذ بدايتها:
"أخذ الزوج دفة القيادة في البيت أيضاً. وحرمت الزوجة من مركزها المشرف، وغدت عبدة لرغبات زوجها الجنسية، ومجرد أداة للانجاب .. ومن أجل ضمان إخلاصها، وبالتالي ضمان أبوة الأطفال، فإن الزوجة تخضع لسلطة زوجها دون قيد أو شرط. واذا ما قتلها، فهو لا يفعل غير أن يمارس حقه".
وقد لاحظ إنجلز أنه مع تطور الزواج الأحادي نما تسليع الجنس على شكل بغاء. وقال إنه "مع ظهور التفاوت في الملكية بدأ العمل المأجور بالبروز هنا وهناك، كما أخذ احتراف البغاء بواسطة النساء الحرّات يظهر، في الوقت نفسه، الى جانب إكراه الإماء على ممارسة الجنس مع الرجال". وتكشف هذه الحقيقة عن المدى الذي تحول فيه التسليع الجنسي الى صناعة تحقق أرباحاً خيالية في القرن العشرين وحتى الآن. وبات هذا التسليع سمة أساسية من سمات اضطهاد النساء في ظل النظام الرأسمالي المعاصر.
بدأ صعود أسرة الطبقة العاملة يميز بشدة طابع الاضطهاد الذي تعاني منه المرأة من مختلف الطبقات: دور المرأة من الطبقة العليا هو إنتاج النسل لتوريث ثروة العائلة، في حين أن وظائف امرأة الطبقة العاملة الحفاظ على جيل اليوم والغد من العمال في عائلتها، أي، إعادة إنتاج قوة العمل للنظام. جادل إنجلز أن دور "الزوجة البروليتارية" يعني أن "الزوجة أصبحت الخادمة الرئيسية … وأنها إذا نفذت واجباتها في الخدمة الخاصة لأسرتها، ستظل مستبعدة من الإنتاج العام وغير قادرة على الكسب. وإذا أرادت أن تشارك في الإنتاج العام والكسب المستقل، لا يمكن أن تنفذ واجباتها الأسرية".
ومن الأهمية بمكان أن قضية تحرير المرأة لم يتم تناولها نظرياً، في سياق التقليد الماركسي، على أنها شأن يخص النساء فقط، وانما كقضية لكل الثوريين، نساء ورجالاً.
فقد أشار لينين الى اضطهاد المرأة داخل الأسرة باعتباره "عبودية منزلية". وقال تروتسكي إنه "من أجل تغيير شروط الحياة، علينا أن نشاهدها من خلال أعين النساء".
وكشفت الماركسية التناقض بين عمل المرأة وواجباتها الأسرية، وهو مصدر رئيسي لمعاناة جميع الأمهات العاملات. وهذا يرتبط بجذر اضطهاد المرأة والصعوبات التي ينطوي عليها تحقيق المساواة بين الجنسين داخل الأسرة وفي العمل الاجتماعي كشرط لا غنى عنه لتحرير المرأة.
وأكد لينين إن غاية الوعي الثوري تتجلى في استعداد العمال للدفاع عن مصالح كل المضطهَدين في المجتمع. ويتسم هذا الاستنتاج بأهمية فائقة لا في خوض الصراع الطبقي حسب، وانما، أيضاً، في الكفاح ضد كل أشكال القمع. وهذا يعني، من بين أمور أخرى، أن النظام الرأسمالي الاستغلالي، الذي يكشف عن حقيقة أن التقسيم الطبقي هو التقسيم الرئيسي للمجتمع، يستخدم أشكالاً محددة من القمع تؤثر لا على العمال حسب، وانما على الناس من جميع الطبقات.
ومما يلفت الانتباه أن بعض الماركسيين يتمسكون بالنظرة التقليدية، فلا يقدرون الانجازات الهائلة التي حققتها الحركة النسوية في مراحلها وتياراتها المختلفة. ويستهينون بشأن اضطهاد المرأة من جانب رجال في الطبقة العاملة، وهي الطبقة التي لديها مصلحة موضوعية في تحرير المرأة من عبودية رأس المال.
ومما له دلالة عميقة أن نتذكر هنا أحاديث لينين البليغة مع الثورية الألمانية كلارا زيتكن عام 1920، اذ قال "هل هناك أي دليل ملموس أكثر (على القمع المستمر للمرأة) من المشهد الشائع لرجل يراقب بهدوء امرأة تفني نفسها في عمل تافه، رتيب، يستنزف الوقت والجهد، مثل الأعمال المنزلية، يراقب روحها تتآكل، ذهنها يزداد قتامة، تخفت نبضات قلبها، وتفتر إرادتها؟ … عدد قليل جداً من الأزواج، ليسوا حتى البروليتاريين، يفكرون بما يمكن من تخفيف أعباء وهموم زوجاتهم، أو تحقيق الراحة لهن، لو مدّوا يد العون في "أعمال النساء". لكن لا .. فهذا من شأنه الحط من “تميز وكرامة الزوج”. إنه يطلب أن يتمتع بالراحة والسكينة …
علينا اقتلاع وجهة نظر مالك العبيد القديم، سواء في الحزب أو بين الجماهير. هذه واحدة من مهامنا السياسية، وهي مهمة ضرورية على وجه السرعة بما يوازي تشكيل فريق عمل مؤلف من الرفاق، الرجال والنساء، مع تدريب نظري وعملي شامل لعمل الحزب بين النساء العاملات".
ومما يجدر ذكره في هذا السياق أن ألكساندرا كولونتاي، الثورية البارزة والمنظرة اللامعة في قضية اضطهاد المرأة، دعت، في المؤتمر الأول لنقابات العمال في عموم روسيا عام 1917، رجال الطبقة العاملة الى دعم المساواة في الأجر للنساء العاملات. ومما قالته في خطابها إن "العامل الواعي طبقياً يجب أن يفهم أن قيمة عمل الذكور تعتمد على قيمة عمل الإناث، وأنه من خلال التهديد بإحلال العاملات النساء محل العمال الذكور مقابل أجور أقل، يمكن للرأسمالي أن يخفض أجور الرجال. إن سوء الفهم، وحده، يمكن أن يؤدي بالمرء الى أن ينظر الى هذه المسألة باعتبارها قضية المرأة حسب".

الجندر والطبقة

انتقدت باحثات نسويات ماركسيات، في سياق دراسة العلاقة بين الماركسية والنسوية، الحركات التي اختزلت علاقات الجندر الى علاقات طبقية. ووصفت الباحثة الأميركية (الايرانية الأصل) شهرزاد مجاب هذا التوجه باعتباره قراءة غير ديالكتيكية لماركس حوّلت الحتمية السياسية الى حتمية اقتصادية.
وتلاحظ مجاب أن النسوية ظلت قوة متسارعة لتحقيق الاشتراكية (أو حتى الديمقراطية البرجوازية، حيث ترتبط المساواة الشكلية بالظلم الاجتماعي)، بينما تسعى الاشتراكية الى التحرير عبر نفي العلاقة البرجوازية. إن الماركسية والنسوية تبصران القارئ بالعلاقة التي لا تنفصم بين الماركسية والنسوية، وتنتقدان برامج دراسات الجندر في إطار المؤسسة الأكاديمية لفشلها في رؤية البطرياركية كنظام سياسي مرتبط، على نحو وثيق، بالعلاقات الاجتماعية الرأسمالية عبر رؤية اللامساواة في الجندر باعتبارها قضية "ثقافية" فقط.
وتحذر مجاب القارئ من أن النظر الى النسوية باعتبارها علاقة طبقية فقط، وليس رؤية للطبيعة السياسية للبطرياركية يساهم في اغراق قرون من كفاح النساء في طوفان الليبرالية (حتى وإن سمي ذلك بالديمقراطية المحاطة بالسوق الحرة). ومن ناحية أخرى فاننا، كماركسيين، لا نماثل بين تيارات وأجنحة الحركة النسوية، ويتعين علينا التمييز بينها. فاذا كانت نساء الطبقة الحاكمة والطبقة الوسطى يعانين من القهر والاضطهاد، وهو أمر قائم في الواقع، فان هذا لا يعني ضرورة الثقة بكل توجهاتهن، ولكنه لا يعني، في الوقت ذاته، الانعزال عن هذا التيار المؤثر في الحركة النسوية باعتباره تياراً "برجوازيا".
ومن باب أولى فان علينا أن نقيّم، بموضوعية، تيار الحركة النسوية الذي ظهر في أواخر ستينات القرن الماضي، وظل يمارس، على مدى عقود من الزمن، تأثيره الكبير في الحركة النسوية، وكانت له انجازات مميزة على الصعيدين الفكري والثقافي، على الرغم من أنه لم يكن يميز بين رجال الطبقة العاملة، والمثقفين التقدميين التنويريين، ورجال الطبقة الحاكمة، اذ وضع الجميع في سلّة نظام بطرياركي يضطهد المرأة، فحوّل الصراع ذا الطبيعة الاجتماعية الى صراع بين أجناس.
وفي هذه المرحلة من التاريخ، في الوقت الذي تتعرض فيه الحركة النسوية الى هجوم متواصل على مدى يقرب من نصف قرن، ولا يتوقع أن ينتهي قريباً، فإن آخر شيء علينا فعله هو الهجوم على النسوية. على العكس من ذلك، نحن بحاجة للدفاع عن النسوية كمبدأ، باعتبار ذلك دفاعاً عن تحرر المرأة ومعارضة للتمييز على أساس الجنس.
ما هو تعريف النسوية؟ النسوية، كما نفهمها، هي، بايجاز، مفهوم أساسي يعتمد مقدمتين أساسيتين: الأولى تشير الى أن التفاوت في الجنس هو أساس اللامساواة البنيوية بين النساء والرجال، والتي تعاني النساء بسببها من الظلم الاجتماعي المنهجي. وتشير المقدمة الثانية الى أن اللامساواة بين الجنسين ليست نتيجة للضرورة البيولوجية، وانما خلقتها البنية الثقافية للاختلاف في الجنس. وهذا المفهوم يزود النسوية ببرنامجها المزدوج: فهم الآليات الاجتماعية والسايكولوجية التي تشكل وتؤبد اللامساواة، والسعي، بالتالي، الى تغيير تلك الآليات.
لسوء الحظ، لا يدرك كل الماركسيين، طيلة الوقت، ضرورة الدفاع عن النسوية، ولا يقدرون الإنجازات الهائلة للحركة النسائية، حتى بعدما انتهى عصر الستينات إلى رماد محترق.
وهذا، بالطبع، لا يعني أن علينا أن نتقبل جميع أجنحة الحركة النسوية دون نقد أو على قدم المساواة. في الواقع فان أحد أجنحة النسوية، ينبغي أن يعامل بعداء صريح: نسوية البورجوازية، أو الطبقة الوسطى. إن نساء الطبقة الحاكمة والطبقة الوسطى يواجهن قهراً بالفعل، لكن هذا لا يعني أنه يمكن الوثوق في اتباعهن لاستراتيجية من شأنها أن تعالج معاناة الغالبية العظمى من النساء، المنتميات الى الطبقة العاملة.
هناك جناح ثانٍ من الحركة النسوية يجب على الماركسيين والنسويين الاشتراكيين الاستمرار في رفضه كلياً، على الرغم من أنه لم يبرز حتى سبعينات القرن العشرين: النزعة الانفصالية، والتي تصر على أن جميع رجال الطبقة العاملة يشاركون جميع رجال الطبقة الحاكمة في نظام بطرياركي يضطهد المرأة.
أما الموجة الثالثة للنسوية في تسعينات القرن العشرين فجردت نظرية السلطة الأبوية من أولويتها، بجهدٍ واعٍ لإعطاء أولوية مساوية للنضال ضد العنصرية ومن أجل الحقوق الشخصية، الأمر الذي مثّل خطوة إلى الأمام.
ومن ناحية أخرى فانه بشأن ادعاء بعض الباحثات النسويات من أن الرأي الماركسي يرفض تماماً حقيقة اضطهاد المرأة من خلال ربط كل شيء بالطبقة، لابد من التأكيد على حقيقة أن اضطهاد النساء يشمل جميع الطبقات، كأي أقلية عرقية تكون مضطهدة في جميع طبقات مجتمع معين. ومن الطبيعي القول إنه لا يمكن التخلص من هذا الاضطهاد بدون محاربة جذوره في المجتمع الطبقي. فلا يوجد صراعان، أحدهما ضد المجتمع الطبقي والآخر ضد البطرياركية، وانما صراع واحد ضد جميع أسباب الاستغلال والاضطهاد.
وفي الواقع كانت أعظم النضالات ضد اضطهاد المرأة تتم أثناء النضال الأشمل، خلال الثورة الفرنسية، وقبل وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى، وفي أواخر الستينات وأوائل السبعينات. وغالباً ما اعتمد نجاح هذه النضالات على نجاح النضال الأوسع، فيما أدت هزيمة النضالات الأوسع الى هزيمة النضال من أجل حقوق النساء، سواء كان ذلك في تسعينات القرن التاسع عشر، أو فترة الكفاح ضد الفاشية، أو في مرحلة "انتصارات" اليمين في أواخر السبعينات.
وتزعم بعض الباحثات النسويات ضيقات الأفق، المتزمتات في مناهضتهن للماركسية، أن رجال الطبقة العاملة يشتركون في الحفاظ على اضطهاد المرأة، ولا يمكنهم السعي الحقيقي الى إنهائه. ويرين أنه من الممكن أن تقوم ثورة عمالية تبقي على اضطهاد المرأة.
من المهم الاشارة هنا الى أن هذه المزاعم تستشهد، من بين أمور أخرى، بالدول "الاشتراكية"، دون الأخذ بالحسبان حقيقة أن ما كان هو ليس "الاشتراكية الحقيقية" التي تحدث عنها ماركس، بل إن بعض الأنظمة "الاشتراكية" انتهى الى كونه شكلاً من أشكال "رأسمالية الدولة".
لقد كانت تجربة ثورة أكتوبر 1917 في مرحلتها الأولى، حيث تحقق الكثير من المنجزات لصالح المرأة، مختلفة تماماً عما آلت اليه في الفترة الستالينية، حيث تراجعت "الاشتراكية"، وارتبط بهذا الواقع الجديد تراجع انجازات "الاشتراكية" لصالح النساء.
أخيراً يتعين علينا أن نشير الى أنه بسبب العجز عن التوفيق بين التحليل المادي الماركسي والأسئلة التي تطرحها الحركة النسوية منذ السبعينات، خصوصاً، اتجه بعض أنصار الحركة النسوية الى ما يسمى بتحليلات "المنعطف الثقافي" أو "مابعد الحداثة"، أو ما يسمى بـ" مابعد الكولونيالية". وهو ما يتطلب بحثاً تفصيلياً قد ننجزه في موضع آخر.

نسويات ماركسيات

جناح النسوية الذي حظي باهتمام أقل هو ذلك الذي يضم النسويات الاشتراكيات والنسويات الماركسيات اللواتي قدمن أعظم مساهمة للنهوض بنظرية اضطهاد المرأة خلال العقود القليلة الماضية.
حظيت أولئك النسويات باهتمام قليل على كل الجبهات. في عهد ما بعد الحداثة، رفض أغلب ما بعد الحداثيين – بما في ذلك نسويات ما بعد الحداثة – مساهماتهن، لأن هؤلاء النسويات تبنين نظرية مُوحَّدة (الماركسية). في الوقت نفسه، تم تجاهلهن من قبل بعض الماركسيين، ببساطة، لأنهن كن نسويات. والآن، حسب، بدأت النظرة تتغير، وأضحين يحصلن على الاهتمام المنشود.
عكفت هذه المجموعة من النسويات على تطوير وتوسيع الفهم الماركسي لدور المرأة في إعادة إنتاج الطبقة العاملة كخدمة للنظام الرأسمالي، متناولة المفاهيم الأساسية التي وضعها ماركس في رأس المال عن دور التكاثر الاجتماعي، بوصفها عمليات تحافظ على وتعيد إنتاج النظام الرأسمالي بأكمله على مدى أجيال. والتقطت نسويات مثل الأميركية ليز فوغل، الخيط حيث انتهى ماركس، ووضعت، لأول مرة، فهماً متطوراً لدور العمل المنزلي، وذلك باستخدام مفهوم ماركس عن العمل الضروري.
ولابد من الاشارة، أيضاً، إلى مساهمة الباحثة الأميركية (الأرجنتينية الأصل) مارثا جيمينيز، التي امتد تطبيقها للماركسية فيما يخص اضطهاد المرأة لعقود. فقد لعبت، شأن فوغل، دوراً فعالاً في مناقشة النسويات الأخريات حول العديد من القضايا الحاسمة، بما في ذلك الادعاء بأن الماركسية اختزالية لأنها تعتبر إعادة إنتاج قوة العمل خدمة تؤدى لرأس المال وليس للرجال.
هؤلاء النسويات لم يلعبن فقط دوراً رئيسياً في تطوير النظرية الماركسية عن اضطهاد المرأة، لكن أيضاً في تذكيرنا بأن الماركسية نظرية حية. ويعني تعميق النظرية الماركسية والنسوية، أيضاً، تعميق وتوسيع إمكانيات ممارستنا المستقبلية في النضال ضد اضطهاد المرأة.
أما التيار الذي قدم أبرز وأنضج مساهمة في تحليل قضية اضطهاد النساء على أساس طبقي فهو تيار النسويات الماركسيات. فهناك الكثير من الأبحاث والدراسات الشاملة في هذا الميدان. ونجد في مساهمات الباحثة النسوية الأميركية البارزة شارون سميث، وخصوصاً كتابها المهم الموسوم (المرأة والاشتراكية: مقالات عن تحرير المرأة) الكثير مما يضيء التقليد الماركسي في قضية اضطهاد النساء (هناك، بالطبع، العشرات من المفكرات والكاتبات الماركسيات اللامعات في هذه القضية، وبينهن، على سبيل المثال لا الحصر، البريطانية ميشيل باريت في كتابها (اضطهاد النساء اليوم)، وليز فوغل في كتابها (الماركسية واضطهاد النساء)، والأميركية نائومي وولف في كتابها (النار بالنار)، ومارثا جيمينيز في كتابها (الرأسمالية واضطهاد النساء: مقاربة ماركسية) …). وهؤلاء الباحثات الماركسيات (والملايين من المكافحات من أجل تحرر النساء) يذكّرننا بأن الماركسية ماتزال حية، والأمل مايزال مضيئاً.
إن المسألة الأكثر أهمية هنا، وهو ما تطرحه ميشيل باريت في (اضطهاد النساء اليوم)، هي مسألة الدور الذي تلعبه الماركسية في اضاءة وتحليل اضطهاد النساء. ويطرح، في هذا السياق، سؤالان أساسيان يظلان مثيرين للجدل في النظرية النسوية الماركسية. الأول: الى أي حد تعتبر الرأسمالية مسؤولة عن اضطهاد النساء ؟ هل الاثنان مترابطان، أم أن أنظمة الطبقة/الرأسمال/الجندر منفصلة ؟ والسؤال الثاني: أي دور تلعبه الآيديولوجيا والثقافة في اضطهاد النساء ؟ بكلمات أخرى هل يعود اضطهاد النساء الى ظروف اقتصادية حسب، أم أن آيديولوجياتنا السياسية السائدة تلعب دوراً ؟
وتحاول باريت أن تنظم خيطاً رفيعاً بين التعليلات المادية والآيديولوجية. وهي على حق في مناقشة دور الآيديولوجيا في العلاقات الجنسية، الأمر الذي يتمتع بحيوية في وقتنا الراهن. إن الآيديولوجيا مسألة مهمة جداً، ذلك أنه لا يمكننا الكفاح ضد الأسباب المادية لاضطهاد النساء دون أن نخوض، أيضاً، كفاحاً ضد عواقبها الآيديولوجية.
لكن كيف تنظر الماركسيات الى التناقض الظاهري المتمثل في أن نساء جميع الطبقات مضطهدات في ظل النظام الرأسمالي، في حين أن هؤلاء النساء تقسمهن تباينات طبقية أيضاً ؟
لابد من العودة الى تحليل ماركس الذي اعتمدت عليه منظرات "إعادة الإنتاج الاجتماعي"، ذلك أنه لو ألغيت الوظيفة الاقتصادية لأسر الطبقة العاملة، وهي التي تعتبر جوهرية في إعادة إنتاج قوة العمل للنظام الرأسمالي، وفي الوقت نفسه، في تكوين الجذور الاجتماعية لاضطهاد جميع النساء، سيصبح الأساس المادي لتحرر النساء ممكناً عندئذ. غير أن هذه النتيجة لا يمكن تحقيقها الا عبر القضاء الكامل على النظام الرأسمالي، واستبداله بمجتمع اشتراكي يضفي طابعاً اجتماعياً على العمل المنزلي المسند سابقاً إلى النساء.
ومن الطبيعي أنه لا يمكن اختزال اضطهاد المرأة في المجتمعات الطبقية إلى تحليل اقتصادي محض، ذلك أن هذ الاضطهاد الاجتماعي يصبح بلا معنى دون تحليلٍ ماركسي للأسرة. وتستذكر شارون سميث عبارة إنجلز المهمة التي يقول فيها إن "نظام الأسرة هو الذي يخلق العذراء، وبائعة الهوى، والمواد الإباحية، واضطهاد النساء".
وترى ليز فوغل أنه "طالما بقي المجتمع تحت هيمنة نمط الانتاج الرأسمالي، والتناقض بين العمل المأجور والعمل المنزلي، فان توسيع نطاق الديمقراطية، بغض النظر عن مدى ذلك الاتساع، لا يمكن له أبداً إلغاء الاستغلال الرأسمالي، ولا يمكنه، بالتالي، تحرير المرأة". وتؤكد أن التحويل الاشتراكي للمجتمع "بإمكانه تقويض أسس اضطهاد المرأة داخل الأسر المفردة وفي المجتمع ككل، وأن توسيع نطاق الديمقراطية، وجذب النساء إلى الإنتاج العام، والتحويل التدريجي للعمل المنزلي خلال فترة الانتقال للاشتراكية، جميع هذه الأمور ستفتح الإمكانيات لما سمّاه ماركس تكويناً أعلى للأسرة والعلاقات بين الجنسين".
ترابط الماركسية والنسوية

إن الماركسية والنسوية تنجزان الوعد الذي قطعته الثوريات الماركسيات: تفسير كيف ولماذا يتعين على الماركسية والنسوية كمشروعين تحريريين وقضيتين سياسيتين مترابطتين، أن تلتقيا على الرغم من كل المشاريع السياسية والآيديولوجية الساعية الى فصلهما.
وفي سياق هذا الفهم لم تر أي من النساء العظيمات الاشتراكيات أن عملها يقتصر على تنظيم النساء. لقد كانت إليانور ماركس وروزا لوكسمبورغ وكلارا زيتكن وألكساندرا كولونتاي، والعشرات من قائدات الحركة النسائية، مقاتلات كرسن طاقتهن للاشتراك في نضال العمال الرجال والنساء العاملات. وعلى الرغم من تركيز هؤلاء الثوريات على تنظيم النساء لم يكن ذلك أبداً عملهن الوحيد. فقد لعبت ألكساندرا كولونتاي دوراً نشطاً في العمل العام للحزب البلشفي، بينما أدت كلارا زيتكن دوراً رئيسياً في جميع مناظرات الحزب الشيوعي الألماني ما بين 1919-1923. أما سلفيا بانكهورست فقد تبنت الموقف الاشتراكي الثوري تماماً خلال خلال الحرب العالمية الأولى وانتهت الى أنّ الحاجة لا تقتضي جريدة نسائية – المدرعة النسائية ، أو منظمة نسائية - اتحاد شرق لندن المنادي بحق المرأة فى الاقتراع. لقد خلصت الى أنّ الحاجة تقتضي تواجد جريدة عمالية - المدرعة العمالية ، ومنظمة مختلطة - اتحاد العمال الاشتراكي. لكن هذا لم يوقف مزاعم بعض النسويين المشوشة التي جعلت من كولونتاي وزيتكن وسليفيا بانكهورست وسواهن انفصاليات.
يتلخص سبب تبني جميع الثوريات العظيمات لهذا الموقف في معرفتهن استحالة تحرير المرأة بشكل منفصل وتحت ظل أية تسمية (النسوية الاشتراكية أو النسوية الثورية… الخ) باستثناء الماركسية الثورية. فلا يوجد تراثان منفصلان يتوجب التحامهما، حيث يحارب الأول ضد الاضطهاد والثاني من أجل سيطرة العمال. إنه تراث وحيد يهدف الى بناء حركة الطبقة العاملة "كدفاع عن جميع المضطهدين والمستغلين". وفي مثل هذه الحركة المتحدة يكون أقصى طموح للمرأة الثورية هو أن تقود الرجال وللرجل الثوري أن يقود النساء بحسب ما تقتضيه الحركة.
يبدو أننا ننسى، وسط الانشغالات بأحداث الحياة المتلاحقة، ما قالته الاشتراكية والنسوية الأميركية البارزة ماري وايت أوفنغتون (1865 – 1951) قبل أشهر من اندلاع مجزرة الحرب العالمية الأولى من أن "الاشتراكية والنسوية هما الحركتان الأعظم اليوم. فالأولى تهدف الى القضاء على البؤس، والثانية الى انهاء استعباد النساء. وكلاهما حركتان عالميتان، ولا يهم مدى تخلف الأمة التي تزورون، فستجدون هناك ثوريين يعلنون أن البؤس غير ضروري، وأن تنظيماً واسعاً يسعى الى الاطاحة برأس المال وبناء اشتراكية تعاونية. وعبر الحضارة الغربية، وحتى في قلب الشرق، تجدون، أيضاً، المرأة الثورية، وهي تحدث شقيقاتها المستعبدات عن مساعي النساء لنيل حريتهن وحقهن في الحياة، لا وفق فهم الرجل للسعادة، بل وفق فهمهن. إن للأفكار أجنحة، وهي تطير بسرعة عبر الكوكب، ونحن نتعلم التفكير لا في حدود العائلة أو الأمة أو العرق، وانما في إطار مصلحة الانسانية وعذابها الشامل".


*****************
ص7
اتحاد الكرة يهيئ لبطولة الصداقة الثانية
بغداد/ طريق الشعب
فاتح الاتحاد العراقي لكرة القدم ستة اتحادات شقيقة وصديقة لاستحصال موافقتهم في المشاركة ببطولة الصداقة الثانية التي سينظمها الاتحاد للمدة من الثامن عشر من آذار المقبل ولغاية السادس والعشرين منه. وقال أمين سر الاتحاد، الدكتور صباح رضا: إن الاتحاد فاتح اتحادات أوزبكستان وعمان والإمارات والكويت وسورية ولبنان من اجل مشاركة منتخباتها في بطولة الصداقة الثانية المزمع إقامتها في آذار المقبل، وفي ايام الفيفا دي تحديدا. وأضاف رضا: أن الاتحاد بانتظار الموافقات الرسمية من قبل الاتحادات المذكورة بغية مخاطبة الجهات المعنية الداخلية والخارجية لتنظيم الأمور الفنية والإدارية الخاصة بالبطولة. يشار إلى أن الاتحاد نظم العام الماضي في البصرة بطولة الصداقة الأولى بمشاركة منتخبي قطر وسورية، وفاز بلقبها المنتخب القطري الشقيق.
***************
في دوري الكرة الممتاز
اليوم.. أربع مباريات وغداً مباراتان في ختام الجولة 14
بغداد – عمار عبدول
في إطار مباريات الجولة الرابعة عشرة من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الخميس أربع مباريات إذ سيحل فريق الشرطة متصدر الترتيب برصيد 30 نقطة ضيفا ثقيلا على فريق السماوة صاحب المركز الرابع عشر بـ12 نقطة في ملعب الأخير عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، وملعب التاجي سيكون مسرحا للقاء فريقي الصناعات الكهربائية بالمركز السابع عشر برصيد 11 نقطة والنفط صاحب المركز السادس بـ20 نقطة عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، ويضيّف فريق النجف صاحب المركز الحادي عشر برصيد 14 نقطة فريق اربيل تاسع الترتيب بـ16 نقطة في ملعب النجف الدولي عند الساعة 4.45 مساءً، وتختتم مباريات اليوم باللقاء الذي يجمع فريق الكرخ رابع الترتيب برصيد 27 نقطة مع فريق الحسين صاحب المركز الخامس عشر برصيد 11 نقطة في ملعب الأول عند الساعة الثانية والنصف ظهرا.

مباريات الجمعة

وتختتم مباريات الجولة يوم غدٍ الجمعة بإجراء مباراتين إذ يضيف فريق الطلبة فريق نفط الجنوب عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، و يحتل الأنيق المركز السابع برصيد 19 نقطة، فيما يحتل نفط الجنوب الترتيب الثالث عشر برصيد 13 نقطة.
ويستقبل فريق الكهرباء صاحب المركز السادس عشر بـ11 نقطة ضيفه الزوراء ثاني اللائحة برصيد 28 نقطة في مباراة تقام على ملعب التاجي.
المنصوري يصل الى بغداد

وفي جانب التعاقدات وصل صباح الثلاثاء إلى العاصمة العراقية بغداد، محترف الزوراء المغربي عمر المنصوري، للالتحاق بالفريق بشكل رسمي.
وقال مدير الفريق عبد الكريم رزاق، "المنصوري التحق بتدريبات الفريق، تحضيرا لمباراة يوم غدٍ الجمعة أمام الكهرباء". وبيّن أن اللاعب الغاني شادرك أغان، سيصل خلال اليومين المقبلين، قادما من هولندا، حيث كانت محطته الأخيرة مع نادي جواهيد ايجلز الهولندي، لتكتمل صفوف الفريق بانتهاء الانتقالات الشتوية.
يشار إلى أن الزوراء حامل لقب الدوري العراقي في الموسم الماضي، وتنتظره مشاركة مهمة في دوري أبطال آسيا.
********
نادي الشرطة يتخذ القرار النهائي بخصوص مهند علي
بغداد - علي البهادلي
عقدت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي اجتماعاً استثنائياً للتباحث في العروض التي وردت إلى النادي بصورة رسمية للحصول على خدمات مهاجم الفريق والمنتخب الوطني مهند علي. وأعلنت إدارة النادي في بيان رسمي عن غض النظر عن فكرة التخلي عن خدمات اللاعب مهند علي في الفترة الحالية ويبقى اللاعب في صفوف الفريق حتى نهاية الموسم الحالي وحينها تتم دراسة مستقبله الاحترافي سواء البقاء إلى نهاية عقده او اختيار عقد مناسب.
وأشار البيان إلى أن سبب عدم قبول اَي عقد من العقود التي وردت إلى النادي جاء لأن جميع تلك العقود لم تكن بالقيمة المالية التي تليق بالنادي واللاعب الذي يطمح إلى أن يخوض تجربة احترافية على أعلى مستوى.
وكذّب النادي ما تم تناوله في وسائل الإعلام المختلفة بخصوص تقديم بعض الأندية عروضا بمبالغ مالية كبيرة وصلت إلى الستة مليون دولار وشدد على أن العروض المالية لم تكن ملبية للطموح الذي تليق بالمستويات الكبيرة التي يقدمها اللاعب.
وبيّنت أن الإدارة تباحثت في جميع العقود المقدمة ومدى فائدتها للاعب او النادي وتم اتخاذ قرار بإبقاء اللاعب حتى نهاية الموسم الحالي الذي نطمح خلاله الوصول إلى منصات التتويج وان الإدارة مؤمنة بان مهند علي سيكون له دور كبير في تحقيق حلم الجماهير.
وأشار إلى أن العقود التي قدمت بصورة رسمية إلى النادي كانت من قبل أندية العين الإماراتي وبنفيكا البرتغالي وغلطا سراي وجنك البلجيكي وآيك اثينا اليوناني ويوفنتوس الإيطالي.
********
السادس من الشهر المقبل.. موعد المؤتمر الفني لدوري الفئات العمرية
بغداد – طريق الشعب
تدعو لجنة المسابقات في مقر اتحاد كرة القدم ممثلي أندية الدوري الممتاز لمنطقة بغداد الى الحضور في المؤتمر الفني لدوري الفئات العمرية (أشبال – ناشئين – شباب) يوم الأربعاء المقبل الموافق 6 – 2 – 2019، في قاعة الاجتماعات بمقر الاتحاد عند الساعة الواحدة ظهرا، بغية توضيح التعليمات التي تخص نظام البطولة، وسيتحدد موعد انطلاق الدوري أثناء المؤتمر الفني، حيث ستطلع لجنة التدقيق في المسابقات على جميع كشوفات اللاعبين، وعلى جميع الاندية ان تجلب البطاقة الموحدة لكل لاعب او صحة الصدور، وخلاف ذلك يعد اللاعب مزورا.
*********
اختتام دورة التدريب الآسيوية LEVEL 2 لكرة الصالات
عدي صبار
اختتمت، الثلاثاء، الدورة التدريب الآسيوية للمستوى الثاني LEVEL2 لكرة الصالات، والتي أقيمت بالتعاون مع الاتحادين الآسيوي والعراقي لكرة القدم، بإشراف المحاضر الآسيوي العراقي، الدكتور وميض شامل.
وقال السيد رئيس لجنة كرة الصالات، غالب الزاملي: إن الدورة جاءت في وقت مهم يشهد تطورا كبيرا على مستوى لعبة كرة الصالات في العراق، التي تحظى باهتمام اتحادي واسع. مثمنا جهود محاضر الدورة والمشاركين، وكل من ساهم في أعمال الدورة. متمنياً استمرار التعاون بين الاتحادين الآسيوي والعراقي مستقبلا من أجل إقامة دورات أخرى.
وعبر الزاملي، عن حرص الاتحاد العراقي لكرة القدم على إقامة هذه الدورات التدريبية ولجميع المستويات، وبكل المناطق، من أجل نشر لعبة كرة الصالات، ومنها الجانب التدريبي الذي يعد الأساس. مشيرا إلى: أن اللجنة وضعت خطة تطويرية لأربع سنوات مقبلة، هدفها النهوض بالواقع التدريبي للعاملين كافة تحت مظلة كرة الصالات العراقية.
وفي الختام، وزع، الزاملي،. شهادات الدورة بين المشاركين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المنسق الإعلامي
********
غداً وطني الشاطئية يتجمع في بغداد
بغداد ــ طريق الشعب
يتجمع منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية، يوم غدٍ الجمعة، على ملعب اتحاد الكرة لخوض تدريباته اليومية تحضيرا لبطولة آسيا المؤهلة لكأس العالم، وهو التجمع الثاني للمنتخب في بغداد بعد عودته من معسكر قطر. وقال مدرب المنتخب الوطني للكرة الشاطئية، كريم مقدم: إن مستوى اللاعبين في تصاعد جيد، وهذا يدل على التزامهم العالي بالتدريبات وهضمهم للتكتيك الذي تدربنا عليه. وأضاف: ثقتي كبيرة بلاعبي المنتخب بأن نقدم نتائج جيدة في بطولة آسيا المقبلة، وضمان مقعد يؤهلنا إلى كأس العالم في الباراغواي. ودعا مقدم 18 لاعبا للحضور الى تدريبات يوم الجمعة، حيث سيتم تقليصهم الى ١٢ لاعبا قبل الدخول في معسكر الإمارات الذي يسبق مشاركة العراق في بطولة آسيا في تايلاند بالسابع من الشهر المقبل، وضمت القائمة كلا من: محمد سامي، وعلي عبد النبي، ومهیمن علي، ومحمد سعد لحراسة المرمى، وعلي جبار عبد النبي، وصلاح حسن، ومهند محمود، وسجاد سهل، وحسین خضیر، وسلام إبراهيم، وعلي احمد لخط الدفاع، وعلي مهدي، ومحمد رضا علي، ومرتضى قاسم، ومحسن معن، ومحمد ناجي، وعلي جودة وعلي كاظم في خط الهجوم.
**********
إنشاء أكاديمية باسم "عصام الحضري" في مصر
متابعة – طريق الشعب
أعلن محمد الطويلة رئيس نادي النجوم، عن إنشاء أكاديمية باسم عصام الحضري الحارس الدولي المنضم حديثًا للفريق في فترة الانتقالات الشتوية الحالية. وانضم الحضري إلى فريق النجوم، لمدة 6 أشهر، بعدما أنهي أزمته مع الإسماعيلي في الوقت الماضي. وقال الطويلة خلال المؤتمر الصحفي المقام لتقديم الحضري: "انتقال الحضري ليس فنيًا فقط بل هو شراكة قادمة سيتم فيها إنشاء أكاديمية تحمل اسمه من شأنها إطالة مسيرة اللاعبين فترة أكبر داخل الملاعب". وأضاف: "الحضري إضافة كبيرة للفريق، تعاقده مع النجوم لمدة 6 أشهر ولكن واثق أنه بنهاية الموسم سيجدد لأربع سنوات مقبلة". وتابع: "تعجبت من مطالبة الجماهير باعتزال الحضري، من الظلم أن يتم إنهاء مسيرة لاعب قادر على العطاء في الملاعب لفترة طويلة". وواصل: "هذه المطالب جاءت منذ فترة بعيدة، واستطاع بعدها أن يلعب في كأس القارات وصولا إلى المشاركة في كأس العالم". وأكمل: "النجوم يمتلك عنصري الخبرة بتواجد محمود فتح الله وصلاح أمين ومع انضمام الحضري سيزيد من ثقل خبرة الفريق الصاعد حديثا الى الدوري".
*************

ص 8

الاقتصاد السياسي لتجارة البصرة
يقدم د. ثابت عبد الجبار عبد الله، في كتابه الموسوم "الاقتصاد السياسي لتجارة البصرة في القرن الثامن عشر"، الصادر عام 2013 عن "دار المدى للثقافة والنشر" في بغداد وبيروت ودمشق، دراسة تركز على تجارة البصرة مع كل من الهند وبغداد وإيران وحلب والجزيرة العربية، أبان القرن الثامن عشر، حيث كان العراق جزءا من الإمبراطورية العثمانية.
ويلقي المؤلف في دراسته التي تغطي 311 صفحة من القطع المتوسط، الضوء على تداعيات تلك التجارة وعلى التطورات السياسية والنفوذ البريطاني في مدينة البصرة.
وكان الكتاب قد صدر عام 2001 باللغة الانكليزية، ثم نقله إلى العربية الكاتب والصحفي الراحل عزيز سباهي.

************


"سما" تعرض "لكن" في المحمودية

المحمودية - اياد علي
ضيّفت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، الجمعة الماضية، "فرقة سما" للآداب والفنون، التي قدمت مسرحيتها الموسومة "لكن"، من إخراج الفنان علي حميد.
شاهد العرض المسرحي الذي قدم على "قاعة الثقافة والفنون" في مقر اللجنة الأساسية بمركز القضاء، جمهور من المثقفين والمهتمين بالشأن المسرحي.
وعلى هامش العرض تحدث المخرج لـ "طريق الشعب" عن تفاصيله، مشيرا إلى انه يسلط الضوء على معاناة الشعب العراقي "الذي زج به في حروب عبثية لم يجن منها سوى الخيبة والدمار".
وأضاف قائلا ان المسرحية تعرج أيضا على الوضع الحالي المأزوم، نتيجة المحاصصة الطائفية والسياسية، مبينا ان ما يسر الخاطر ويعيد الامل، هو وجود القوى الوطنية التي تسعى إلى قلب المعادلة لصالح الاصلاح والتغيير واستقرار الوضع الامني وتحقيق السلم الاهلي والعدالة الاجتماعية، وهذا ما انتهت إليه المسرحية.
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير على فريق العمل المسرحي، الذي ضم كلا من المؤلف وسام كاووش والمخرج علي حميد، والممثلين إيهاب سجاد وأحمد ضياء وزكي النعيمي، ومنفذ الإضاءة والصوت زين العابدين مجيد، ومسؤول العلاقات ياسين أكرم عبد الوهاب.

***********

الروائي علي لفته سعيد
في ضيافة نادي السرد النجفي

النجف - علي العبودي
استضاف نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب فرع النجف، السبت الماضي، الروائي علي لفته سعيد للحديث عن منجزه الابداعي وقد ادار الجلسة القاص حمودي الكناني الذي صرح لطريق الشعب قائلا: ان " الروائي علي لفته سعيد يستحق الاحتفاء به كونه قامة ابداعية روائية عراقية" ومن جانبه قال رئيس نادي السرد القاص محمد سعد الحسناوي:" اننا بصدد الاحتفاء بالشخصيات الابداعية طيلة سنة 2019 كي يكتسب الشباب خبرات اكثر ويطلعوا على التجارب السردية الكبيرة"
وقد حضر الجلسة عدد من ادباء النجف ومثقفيها، واضافت مداخلات بعض الحضور نكهة رائعة للجلسة وقدمت الهيئة الادارية في الاتحاد شهادتين تقديريتين للمحتفى به ولمدير الجلسة، وكان ذلك في نهاية الجلسة.

***********

التيار الديمقراطي في الخارج
يعزي برحيل أمير الايزيديين

طريق الشعب – خاص
عبرت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، عن مواساتها برحيل أمير الأيزيديين في العراق والعالم، تحسين سعيد بك، الذي فارق الحياة الاثنين الماضي في مدينة هونفر الألمانية.
ووجهت تعازيها "إلى بنات وأبناء المكون الإيزيدي العزيز، وإلى عائلة الأمير الراحل وذويه، وإلى شعبنا العراقي بهذا المصاب الجلل".
وأضافت الهيئة في بيانها ان الفقيد كان يتسم "بدماثة الخلق وبالروح الوطنية الوثابة، وكان متمسكا بمبادئ التعايش السلمي والتسامح والسلام، ومؤمنا بعراق جديد يسوده الحب والتآخي والمودة".

**********

الإصلاح الانتخابي ضرورة وطنية
بغداد – طريق الشعب
تعقد "المبادرة الوطنية للإصلاح الانتخابي"، بعد غد السبت في بغداد، ندوة حوارية حول "أهمية إصلاح النظام الانتخابي في تحقيق العدالة الانتخابية المنشودة".
تبدأ الندوة التي تعقد تحت شعار "الإصلاح الانتخابي ضرورة وطنية"، في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة نقابة المحامين العراقيين في حي المنصور – شارع النقابات.
والدعوة عامة.

**************

فاتن محيي عن
"مير بصري.. سيرة وتراث"

بغداد – طريق الشعب
يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، غدا الجمعة، د. فاتن محيي، في محاضرة بعنوان "مير بصري.. سيرة وتراث".
تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة صباحا، على "قاعة مصطفى جواد" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

************

شيوعيو الديوانية
يستذكرون وثبة كانون
الديوانية - داخل العبادي
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، محاضرة حول الطبقة العاملة ودورها في وثبة كانون المجيدة 1948، في مناسبة الذكرى 71 لانطلاق شرارة الوثبة.
المحاضرة التي استمع إليها جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي، قدمها الرفيق ناصر حسين، وألقى في بدايتها الضوء على أبرز الاضرابات التي قامت بها الطبقة العاملة في العراق قبل الوثبة وبعدها، وإلى كفاح العمال الذي تميز بالقوة والصلابة في سبيل الحصول على الحقوق المسلوبة، موضحا ان أكبر اضراب حصل في ذلك الحين، هو اضراب عمال نفط محطة كركوك الثالثة، عام 1946 في مدينة حديثة.
وأضاف قائلا ان اللجنة المركزية السرية للحزب الشيوعي العراقي، كانت آنذاك تقود الاضراب العمالي، وان الاضرابات العمالية استمرت خلال الوثبة، بعد أن فُرض اطلاق الحريات العامة بصورة نسبية.
واشار الرفيق حسين إلى ان العمال قاموا بعدها بسلسلة من الاضرابات الاقتصادية والسياسية والتضامنية مع نضال القوى الوطنية، وان نضالهم اصبح رمزا للنضال الوطني الديمقراطي.
ثم استذكر وقائع الوثبة المجيدة، ولفت إلى ان سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وقتذاك، الشهيد الخالد فهد، كان له دور كبير في تعبئة الجماهير للمطالبة بحقوقهم المشروعة، وكان يدعوهم وهو في معتقله، إلى اتخاذ الوسائل والطرق الممكنة من أجل إسقاط حكومة صالح جبر، وإلغاء معاهدتي 1930 و"بورتسموث" الجائرتين، وجلاء الجيوش الأجنبية عن العراق، واطلاق الحريات الديمقراطية وحرية التنظيم النقابي.

*************

جاسم الحلفي في الملتقى الثقافي بالكاظمية
عن التطورات السياسية وآفاق تشكيل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
عقد "الملتقى الثقافي والفكري" في مدينة الكاظمية، السبت الماضي، جلسة حول "التطورات السياسية في العراق وآفاق تشكيل الحكومة"، ضيّف فيها عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. جاسم الحلفي.

الجلسة التي التأمت على حديقة مقر منظمة الحزب في الكاظمية، حضرها جمهور واسع من المثقفين والناشطين المدنيين والوجوه الاجتماعية والمواطنين الآخرين، وأدارتها سكرتيرة المنظمة الرفيقة نسرين حسين.
استهل د. الحلفي الجلسة متحدثا عن الوضع السياسي في العراق وعلاقته بالحركة الاحتجاجية، وعن اهم الاسباب التي دعت إلى انطلاق الاحتجاجات، والمتمثلة في الصراع السياسي على المصالح بين الكتل السياسية المتنفذة، التي قُسمت إلى ثلاثة مكونات تدعي انها "حامية مصالح" من تمثلهم من أبناء الشعب "لكنها عملت لمصالح احزابها وشخوصها".
وأضاف إلى الاسباب آنفة الذكر، سببا آخر يتمثل في فشل الحكومات المتعاقبة في ادارة الدولة وفي تحقيق مصالح الشعب بأطيافه المتعددة.
وأوضح الحلفي ان الوضع المأساوي الذي وصل إليه العراق، والمعاناة التي يعيشها الشعب، نجما عن نهج المحاصصة الطائفية والسياسية المقيتة، مبينا انه لا خلاص ولا حلول لكل المشكلات والتعقيدات، الا باعتماد المشروع الوطني العابر للطائفية والقومية والمذهبية، وبتأكيد الهوية الوطنية الجامعة، وتحقيق المواطنة على اساس الحقوق والواجبات التي يكفلها الدستور، وتشريع القوانين بهذا الشأن.
وتناول الحلفي التعقيدات التي واجهت وتواجه استكمال الكابينة الوزارية، وأشار إلى تمسك بعض القوى والكتل السياسية بنهج المحاصصة والمصالح الضيقة، في الوقت الذي يصر فيه تحالف "سائرون" وقوى الاصلاح، على أن يكون اختيار الوزراء على اساس معايير النزاهة والمهنية والوطنية.
وعرّج المحاضر على بقية العوامل التي أدت إلى انطلاق الحركة الاحتجاجية، والتي من أهمها الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية التي يعيشها المواطنون، ومشكلات تفشي البطالة ونقص الخدمات وانتشار الفساد وغياب الرقابة وعدم قيام البرلمان بمهامه بالشكل المطلوب، لافتا إلى أهمية أن يكون الاقتصاد العراقي متنوعا، وأن تتم إعادة تأهيل وتشغيل المصانع والمعامل، والحد من البطالة وتقليصها، وعدم الاعتماد على النفط وحده، والحد من الاستيراد المنفلت "إذ ان نسبة البضائع المستوردة تشكل 80 في المائة".
وشدد عضو المكتب السياسي على اهمية الاصلاح والتغيير في العملية السياسية والقضاء، وعلى ضرورة الالتزام بالدستور، وتداول السلطة سلميا، وتعزيز الديمقراطية، ومحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين، والتزام الحكومة بالبرنامج الاصلاحي، والعمل على توفير مقومات الحياة الكريمة للمواطن، مشيرا إلى التدخلات الخارجية الدولية والاقليمية في الشأن العراقي، وكيف انها انعكست سلبا على الوضع في البلد، وأدت إلى تعقيده.
وأكد د. الحلفي موقف الحزب الشيوعي العراقي الذي يرفض جميع التدخلات في الشأن الداخلي، ويشدد على استقلالية العراق وسيادته الكاملة، ويرفض جميع القواعد العسكرية الاجنبية، ويؤكد ضرورة حصر السلاح بيد الدولة.
وأشار إلى أهمية العلاقة بين اطراف كتلة "سائرون"، وإلى الاجتماعات الدورية للكتلة، والتعاون والتنسيق بين نوابها تحت قبة البرلمان، وبذلهم الجهود في سبيل الدفاع عن مصالح المواطنين.
وانتهى الرفيق الحلفي إلى ان من المهم تجاوز العقبات والتعقيدات في الوضع السياسي، وبذل الجهود من قبل جميع الاطراف السياسية المشاركة في العملية السياسية، للخروج من الازمات، وتحقيق آمال وتطلعات الشعب العراقي، وتلبية مصالح الجماهير، والابتعاد عن كل ما أضرّ بالعملية السياسية.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقّب عليها د. جاسم الحلفي بإسهاب.


************

في نادي الكتّاب الكربلائي
احتفاء بالشاعر الميساني عبد الحسين بريسم
كربلاء – عبد الواحد الورد
احتفى نادي الكتّاب في محافظة كربلا، أخيرا، بالشاعر الميساني عبد الحسين بريسم، في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة "تاريخ الجنود المجهولين".
حضر جلسة الاحتفاء جمع من المثقفين والادباء ومتذوقي الشعر، فيما أدارها القاص علي لفتة سعيد، الذي قدم سيرة المحتفى به المولود عام 1966 في مدينة العمارة، مشيرا إلى انه حاصل على شهادة في الإعلام الحديث من جامعة جورج واشنطن عام 2007، وهو عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين، ونقابة الصحفيين العراقيين، واتحاد الادباء العرب.
وأضاف قائلا ان بريسم الذي يعمل مدير مكتب الفضائية العراقية، أصدر عددا من المجموعات الشعرية، من بينها "بائع المطر"، "ديوان البريسم" و"قرط النعاس"، مبينا ان المحتفى به ينتمي إلى جيل خاض الحروب وعاش الحصار، وانه لا يكتب من اجل الكتابة او النشر، بل من أجل تجسيد هموم الآخرين ومشاعرهم ورغباتهم.
وأوضح مدير الجلسة ان المجموعة الشعرية المعنونة "تاريخ الجنود المجهولين"، تتحدث عن الحرب الأخيرة التي قاتل فيها العراقيون ضد الإرهاب.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن بداياته الشعرية التي يراها بسيطة جدا، مشيرا إلى ان أول قصيدة نشرها كانت في جريدة "الراصد"، ثم واصل كتابة الشعر رغم التزاماته في العمل الإعلامي التي كانت تأخذ جزءا من وقته، حتى استحوذ الشعر بعدها على معظم وقته.
ولفت المحتفى به إلى ان فضاءه الشعري الأول كان في مدينة العمارة، ثم انتقل إلى بغداد، وهنا رأت أعماله الشعرية النور، على اعتبار ان فضاء العاصمة أوسع من فضاء مدينته، التي كان يعاني فيها المبدعون الوحدة، مشيرا إلى انه تأثر بأدباء بغداد "تلك المدينة التي تحتفي بالأدب والشعر".
وتطرق بريسم إلى مجموعته الشعرية الجديدة، موضحا ان غالبية قصائدها تشير إلى الحرب الأخيرة.
ثم قرأ مختارات من قصائده التي ضمتها المجموعة.
وشهدت الجلسة مداخلات حول منجز المحتفى به، قدمها عدد من الحاضرين، بضمنهم القاصان حمودي الكناني وإبراهيم سبتي.
وفي الختام وقع الشاعر عبد الحسين بريسم نسخا من مجموعته الشعرية الجديدة، ووزعها على الحاضرين.

************

في الشعلة
"المخدرات آفة تفتك بالبشرية"
بغداد – طريق الشعب
ضيّف البيت الثقافي في مدينة الشعلة ببغداد، الاثنين الماضي، الباحث والناشط المدني مرتضى الساعدي، الذي قدم محاضرة بعنوان "المخدرات آفة تفتك بالبشرية".
المحاضرة التي استمع إليها جمع من الناشطين والمواطنين، ابتدأها الساعدي معرّفا بالمخدرات بكونها كل مادة طبيعية أو مستحضرة في المعامل، من شأنها إذا ما استخدمت في غير الأغراض الطبية والصناعية الموجهة لها، ان تؤدي إلى التعود والإدمان، وتضر بالصحة الجسمية والنفسية والاجتماعية للفرد والجماعة.
وأضاف قائلا ان إدمان المخدرات يعد من أخطر المشكلات التي يتعرض لها الفرد والأسرة والمجتمع بشكل عام، لافتا إلى ان أضرار هذه المادة لا تؤثر على صحة متعاطيها وحسب، بل تمتد لتلحق أضرارًا اجتماعية واقتصادية عليه وعلى أسرته ومجتمعه.
وشدد الساعدي على أهمية مواجهة هذه الآفة بمختلف الوسائل والإرشادات والأساليب الاجتماعية، مشيرا إلى انه يتوجب على الاختصاصيين تثقيف المجتمع بكل شرائحه، حول مدى خطورة المخدرات.
وبيّن المحاضر أن التجربة العملية اثبتت أن المعالجة الأمنية وحدها لقضية المخدرات، غير مجدية "وذلك لأن تاريخ المخدرات يوضح أن تعاطيها هو تجربة بشرية قديمة، ويرتبط في كثير من الأحيان بثقافة الناس والمجتمعات والعادات والتقاليد"، مؤكدا أن الوقاية في الدرجة الاساس هي الحل الامثل لهذه المشكلة، وان العلاج يجب أن يتم بطريقة شبكية تستهدف المجتمعات والتجارة والعرض والطلب "فيبدأ العلاج بتخفيف الطلب على المخدرات بالتوعية، ومعالجة أسباب الإدمان الاقتصادية والاجتماعية".

**********

"أبل" تخطط لخفض أسعار أجهزة "آيفون"
كاليفورنيا – وكالات
قال رئيس شركة "آبل"، تيم كوك، إن الشركة قد تخفض أسعار أجهزة "آيفون" في بعض المناطق، في محاولة لتعزيز مبيعاتها التي تراجعت اخيرا.
وانخفضت مبيعات أجهزة "آيفون" بشكل ملحوظ في الربع الأخير من العام الماضي، ما أثر سلباً على عملاق قطاع التكنولوجيا.
وتراجعت إيرادات الشركة بنسبة 5 في المائة، مقارنة بنتائجها العام السابق، لتسجل نحو 84.3 مليار دولار في الربع الأخير من 2018.
وقالت الشركة إن السبب في التراجع يعود بصورة جزئية إلى التباطؤ الاقتصادي في الصين.
وبحسب كوك، فإن "آبل" بدأت الشهر الحالي بخفض أسعار هواتفها لحماية بعض الزبائن من تأثير تقلبات العملة.
وأوضحت الشركة إن المبيعات الفصلية انخفضت بأكثر من 25 في المائة في منطقة الصين الكبرى، التي تشمل هونغ كونغ وتايوان، كما أنها تراجعت بنحو 3 في المائة على أساس سنوي في أوربا. لكن في الأمريكتين، أكبر منطقة لأعمال الشركة، ارتفعت المبيعات بنسبة 5 في المائة تقريباً.