العدد 110 السنة 84 الخميس 24 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
نائب: سائرون لن يصوت على مرشحة التربية
رائد فهمي: تحالف الإصلاح مُصّر على توزير الدفاع والداخلية لشخصيات مستقلة
بغداد – طريق الشعب
جدد الرفيق رائد فهمي، النائب عن تحالف سائرون، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، رفض تحالف الإصلاح والاعمار، توزير شخصيات غير مستقلة لوزارتي الدفاع والداخلية، مؤكدا ان انتهاء ازمة مرشحيها متوقف على انجاز توافق سياسي بشأنهما، فيما توقع نواب عدم تمكن جلسة البرلمان المفترض عقدها مساء الأربعاء (امس) في التصويت على الكابينة الوزارية وتمرير مشروع موازنة 2019 بشكل كامل، حيث أن الجلسة لم تلتئم حتى إعداد هذا التقرير.

مرشح وزارة التربية

وقال الرفيق رائد فهمي، في لقاء تلفزيوني، تابعته "طريق الشعب"، "من المفترض ان تشهد جلسة (الأربعاء) تقديم وزارتين من الوزارات المتبقية، وهما العدل والتربية. فيما يتعلق بالتربية فهي من حصة تحالف الإصلاح وليس تحالف البناء، في حين ان المرشحة الجديدة للوزارة، تنتمي الى كتلة منضوية في تحالف البناء، وهذا ما يمنعنا من التصويت عليها".
بدوره، قال النائب عن تحالف الإصلاح والاعمار، علاء الربيعي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان تحالفه "لن يصوت على مرشحة وزارة التربية، وان موقفه ثابت وواضح بهذا الشأن بعدم التصويت على مرشحة التربية"، لافتا الى انه "اذا كان هناك توافق بين الكتل السياسية على مرشح وزارة العدل فان تحالف الاصلاح لن يخرج عن هذه التوافقات".
وأضاف "نأمل التزام رئاسة مجلس النواب بالأطر القانونية والدستورية أثناء التصويت على المرشحين".
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قدم الاثنين الماضي، مرشحين جديدين الى البرلمان لشغل وزارتي التربية والعدل.
ورشح عبد المهدي سفانة الحمداني لتولي حقيبة وزارة التربية فيما قدم القاضي اركان بيباني لشغل العدل.

الاتفاق السياسي

وبيّن الرفيق فهمي، ان "رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، جاء بدعم من تحالفي البناء والإصلاح، بمعنى ان ليس لديه كتلة خاصة، يستطيع فرض ارادته مائة في المائة، وبالتالي لابد ان يتقيد بالمساحة المشتركة والحدود التي وضعها الاتفاق المسبق بين التحالفين. ما يعني انه اذا اختار الذهاب بمرشح غير متفق عليه بين التحالفين، ستكون هناك تداعيات سلبية".

شخصية مستقلة

وأوضح سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، "بالنسبة الى مرشح وزارة الداخلية، فالح الفياض، نحن رفضناه لقناعتنا، ان وزارتي الدفاع والداخلية، يجب ان تدار من قبل شخصيات مستقلة وليست حزبية. هناك حاجة موضوعية لشخصيات كهذه، لأنها اقدر على التعامل مع ملف حصر السلاح بيد الدولة بروحية المصلحة الوطنية العليا".
وأردف، "في تحالف الإصلاح، نحن جادون ومتمسكون بتنفيذ برنامجنا الإصلاحي وأوله الخروج من نظام المحاصصة".

"غياب العدالة الاجتماعية"

من جهته، قال النائب عن تحالف الإصلاح والإعمار، فالح الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس : ان الموازنة قد "لا تحسم اليوم وفيها اعتراضات كثيرة وغياب العدالة الاجتماعية".
وأكد الزيادي "غياب العدالة في التوزيع بالموازنة بين المحافظات".
من طرفه، رجح النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار، علي البديري، تأجيل طرح استكمال الكابينة الوزارية الى جلسة الخميس، مستبعدا التصويت على كامل فقرات مشروع الموازنة في جلسة البرلمان المسائية (امس الأربعاء).
وترأس النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، قبيل جلسة البرلمان المفترض عقدها مساء أمس الأربعاء، جانباً من اجتماعات اللجنة المالية النيابية لإقرار قانون الموازنة الإتحادية لعام 2019.
وبحسب بيان صدر عن مكتبه، انه "جرى خلال الاجتماع مناقشة المواد القانونية والمتبقية والتعديلات المطلوبة لمشروع القانون".
واكد الحداد "أهمية الاسراع في إقرار قانون الموازنة الاتحادية للدولة بما يؤمن الدعم للقطاعات الخدمية في عموم البلاد، وضمان حصة جميع محافظات العراق بما فيها حصة إقليم كردستان".
**************
النزاهة: السجن سبع سنوات لأمين بغداد ومدير المتنزهات السابقين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، امس الاربعاء، اصدار حكم بسجن أمين بغداد ومدير المتنزهات السابقين لإضرارهما بالمال العام بأكثر من 12 مليون دولار، وحجز أموالهما المنقولة وغير المنقولة.
وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد، أصدرت حكماً غيابياً بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ، بحقِّ كلٍّ من أمين بغداد والمدير العامِّ لدائرة المُتنزَّهات في (أمانة بغداد) السابقين؛ لتسبُّبِهِما بإحداث ضررٍعمديٍّ بأكثر من 12 مليون دولار أمريكيٍّ بأموال ومصالح الجهة التي كانا يعملان فيها".
واضافت ان "المُدانينِ الهاربينِ، قاما بالاتفاق والاشتراك بالإضرار بأموال ومصالح أمانة بغداد خلال التعاقد على مشروع تطوير قناة الجيش"، مُبيِّنةً أنَّـه "تمَّ التعاقد مع شركةٍ مصريَّةٍ وأخرى محليَّةٍ، استناداً لقرار اللجنة الرئيسة للتعاقد في الأمانة دون إعداد الكلف التخمينيَّـة للمشروع، وأنَّ مقدار الضرر الحاصل بلغ (12,165,350) مليون دولارٍ أمريكيٍّ".
وتابعت ان "المحكمة وبعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في هذه القضيَّة المُتمثِّلة بأقوال المُمثلين القانونيَّينِ للأمانة العامَّة ل‍مجلس الوزراء وأمانة بغداد اللذينِ طلبا الشكوى بحقِّ المُتَّهمين، إضافةً إلى التحقيق الإداريِّ المُتضمِّن مُقصِّريَّتهما وإحالتهما إلى القضاء، وتقرير ديوان الرقابة الماليَّة، وأقوال الشهود وقرينة هروب المُتَّهمين، التي وجدتها المحكمة كافيةً ومُقنعةً لإدانتهما وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات بدلالة موادِّ الاشتراك 47 و48 و49 منه"، موضحة ان "قرار الحكم تضمَّـن إصدار أمر قبضٍ، وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقِّ المُتَّهمين، وتأييد حجز أموالهما المنقولة وغير المنقولة، مع الاحتفاظ للجهات المُتضرِّرة (الأمانة العامَّة لمجلس الوزراء وأمانة بغداد) بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة".
*******
وزير العمل: 450 ألف أسرة تنتظر شمولها برواتب الإعانة
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، أمس الأربعاء، أن الوزارة تتعامل مع 17في المائة من مختلف الشرائح الفقيرة والمعدمة في المجتمع.
ونقل بيان صادر عن الوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، تأكيد عبد الزمان، وجود "قرابة مليون و350 ألف اسرة مشمولة برواتب الاعانة الاجتماعية، وتسعى الوزارة الى التوسع في شمول أسر اخرى ولديها 450 ألف أسرة مسجلة في انتظار زيادة التخصيصات من قبل البرلمان لشمولها بالإعانة الاجتماعية“.
********
وزير المالية: بغداد سترسل رواتب البيشمركة وموظفي الإقليم
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير المالية، فؤاد حسين، أمس الأربعاء، أن بغداد سترسل رواتب البيشمركة وموظفي إقليم كردستان.
وقال حسين الذي يترأس الوفد العراقي المشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس بسويسرا، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم وضع وتحديد النقاط التي تضمن ارسال رواتب البيشمركة وموظفي إقليم كردستان، وستناقش اللجنة المالية النيابية هذا الموضوع، لأنه أمر يتعلق بالأمور السياسية، ولكنني أطمئن أهالي كردستان، بأنه سيتم ارسال الرواتب، واذا تمت اضافة بعض النقاط على الموازنة فهذا الامر لا نعرفه لأن الاجتماعات لا تزال مستمرة حتى الآن".
وأضاف "بعدما تتم المصادقة على الموازنة من قبل اعضاء البرلمان، ستنطلق المباحثات بين أربيل وبغداد"، مشيراً الى انه "بسبب الاتفاق مع الحكومة الاتحادية في الشهر الرابع من عام 2018 على ارسال 317 مليار دينار شهريا الى إقليم كردستان، ولم يتم ارسال رواتب الاشهر الثلاثة الأولى من العام الجديد، لذلك علينا التباحث لإيجاد صيغة وحل لإرسال رواتب الاشهر الثلاثة".
******
تفجير انتحاري يستهدف سيطرة أمنية في كركوك
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الأمني، امس الأربعاء، استشهاد منتسب امني، في تفجير إرهابي استهدف سيطرة امنية في كركوك. وذكر المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اعتداء إرهابيا بواسطة عجلة مفخخة يقودها إرهابي انتحاري استهدف مدخل سيطرة الرياض بمحافظة كركوك". واضاف ان التفجير ادى الى استشهاد احد منتسبي القوات الأمنية، كمعلومات أولية عن الحادث.
************
السيستاني: إعادة النازحين وإعمار مناطقهم والاهتمام بتوثيق جرائم داعش
بغداد – طريق الشعب
دعا المرجع الديني السيد علي السيستاني، امس الأربعاء، الأمم المتحدة، الى الاهتمام بالجرائم التي استهدفت الايزيديين والمسيحيين والتركمان، وجرائم سبي النساء وبيعهن واغتصابهن، مطالبا بتطبيع الاوضاع في المناطق المحررة واعادة النازحين الى مناطقهم بعد اعمارها وتوفير الخدمات فيها.
وقال بيان صادر عن مكتب المرجع السيستاني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المرجع الديني الأعلى السيد على السيستاني، استقبل، كريم خان المستشار الخاص ورئيس الفريق التابع للأمم المتحدة للتحقيق حول جرائم داعش وجمع الادلة بشأنها". ورافق كريم خان، نيكول الخوري الخبيرة القانونية في الفريق. وبحسب بيان لمكتبه، طالب السيستاني ببذل مزيد من الاهتمام بالجرائم التي وصفها بالبشعة التي استهدفت مكونات معينة كالايزيديين في سنجار والمسيحيين في الموصل والتركمان في تلعفر، ولا سيما جرائم سبي النساء وبيعهن واغتصابهن. وشدد المرجع على اهمية حماية الشهود الذين يتعاونون مع الفريق الدولي بابعاد المخاطر عنهم ولا سيما الذين يسكنون في المناطق التي لا تزال توجد فيها عناصر غير ظاهرة للتنظيم الارهابي.
وذكر ان من الضروري الاهتمام بتطبيع الاوضاع في الاماكن التي تضررت بالحرب واعادة النازحين الى مناطقهم بعد اعمارها وتوفير الخدمات فيها، وقال ان هذا وان كان واجب الحكومة العراقية ولكن على المجتمع الدولي مساعدتها في انجازه. من جهته، قال رئيس فريق التحقيق في انتهاكات داعش التابع للامم المتحدة، كريم خان، في مؤتمر صحفي عقده بمحافظة النجف عقب لقائه المرجع السيستاني، ان "لقائنا بالسيد السيستاني جاء لتوضيح عمل فريقنا"، مبينا ان "اللقاء كان ايجابيا".
واضاف ان "السيستاني طالب ان يعامل معتقلو داعش بحسب الشريعة الاسلامية السمحاء والقانون"، لافتا الى "اننا شكلنا فريقا مختصا للجرائم ضد النساء وسوف تحترم خصوصية المرأة وسرية قضيتها".
**********
إخضاع المعتدين على الكوادر الطبية إلى احكام المادة 4 إرهاب
بغداد – طريق الشعب
دعت رئاسة البرلمان، امس الاربعاء، الى محاكمة من يعتدي على الكوادر الطبية وفق احكام المادة ٤ ارهاب، فيما شددت على ضرورة الغاء وتخفيض الجباية في المؤسسات الصحية. وقال نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، في بيان صدر عقب ترؤسه اجتماعا للجنة الصحة النيابية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الاجتماع تناول "بحث الغاء وتخفيض الجباية في المؤسسات الصحية". واضاف الكعبي خلال الاجتماع أن "من يعتدي على الكوادر الطبية يجب ان يحكم وفق احكام ٤ ارهاب"، مشددا على أنه "يجب عدم التهاون بقضية الاعتداء على الأطباء". واعتبر "الاعتداء على الطبيب تجاوزا على المؤسسة الصحية بأكملها".
********
عقوبات "رادعة" للمخالفين من أصحاب المولدات
كربلاء: حصة المحافظة من الكهرباء 5 في المائة من الانتاج الوطني
كربلاء – عبد الواحد الورد
كشف مسؤولون محليون في محافظة كربلاء، عن ان حصة المحافظة من الكهرباء، 5 في المائة، من الانتاج الوطني، وفيما اعلنوا سلامة خطوط النقل وجاهزيتها للصيف المقبل، اكدوا وجود عقوبات "رادعة" للمخالفين من أصحاب المولدات الاهلية.
خطوط النقل

وقال مدير نقل الطاقة الكهربائة، في محافظة كربلاء، محمد فضيل وحيد، لـ"طريق الشعب"، "بالنسبة لخطوط نقل الطاقة (الضغط 132 كي في) فهي جاهزة بنسبة 100 في المائة، اما العوارض التي تحدث على خطوط الـ33 و11 كي في، والتي هي ضمن مسؤولية دائرة توزيع كهرباء المحافظة، فان كل عارض كهربائي تجري عليه تخفيضات من دائرة التشغيل والتحكم في مقر الوزارة".
وحول العجز في الإنتاج، بين وحيد، ان "هناك عوارض لكنها نادرة وتعالج آنيا، مع وجود ضائعات في كل قطاع، لكن الضائعات المسموح النقل فيها هي بنسبة 6 في المائة ونحن نحافظ على هذه النسبة او اقل منها احيانا، وهذا يوثق شهريا ويرسل للوزارة"، موضحا ان "قوة خطوط نقل الطاقة التحميلية هي ضعفين ونصف من حمل المحافظة".

حصة كربلاء

وحول خطوط نقل محطة الخيرات، ذكر ان "خطوط الخيرات دخلت العمل بتاريخ 8/10/2018 وشبكة كربلاء ربطت بانتاج الخيرات عبر خطوط 132kv، كما ان حصة المحافظة هي 5 في المائة من الانتاج الكلي"، مبينا ان "العوازل يتم تبديلها آنيا، والخطوط جاهزة بأعلى مواصفات من حيث قدرتها على نقل الطاقة".
وحاول مراسل "طريق الشعب"، معرفة استعدادات دائرة توزيع الكهرباء في المحافظة، الا ان مديرها، اعتذر عن الإجابة على أسئلة مراسلنا، وطلب التحدث مع مدير السيطرة والاتصالات، الا ان الأخير أيضا، قال ان الجهة المخولة بالتصريح هو مدير الاعلام خليفة محمد علي التميمي، لكن عند اللقاء به، رفض الإجابة على الأسئلة، وقال انها من مسؤولية مكتب الاعلام في مقر الوزارة.

عمل المولدات الاهلية

وعن آلية عمل المولدات الاهلية في كربلاء، قال النائب الاول للمحافظ، مسؤول لجنة شؤون المواطنين، جاسم الفتلاوي، "تسلمت حديثا رئاسة اللجنة بأمر من المحافظ، وباشرنا وضع جدول زمني لتشغيل المولدات، والجدول يعمل به لمدة سنة كاملة ومن بداية 2019، وقسمناه الى ثلاثة اقسام وكل قسم له تسعيرة خاصة. وهو كالتالي:
القسم الأول: يشمل الأشهر (كانون الثاني، شباط، نيسان، كانون الأول) وبسعر 5 آلاف دينار للامبير مقابل 5 ساعات تشغيل.
القسم الثاني: يشمل الأشهر (آذار، تشرين الأول، تشرين الثاني) بسعر 4 آلاف دينار مقابل 4 ساعات تشغيل.
القسم الثالث: يشمل الأشهر (أيار، حزيران، تموز، آب، أيلول) بسعر 8 آلاف دينار مقابل 8 ساعات تشغيل.

عقوبات رادعة

وعزا الفتلاوي، اختلاف الأسعار وعدد ساعات التجهيز، الى "اختلاف درجات الحرارة، وحصة المحافظة من الكهرباء".
واكد "تشكيل لجان لمتابعة عمل المولدات، ووضع عقوبات وغرامات رادعة تفرض على اصحاب المولدات المخالفين لهذه التعليمات الصادرة من ديوان المحافظة"، منبها الى وجود "مولدات تعمل على مدار 24 ساعة (خطوط ذهبية) وبالتناوب مع التيار الوطني".
ص 2


العراق والأردن: تعاون في المجالين القانوني والقضائي

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال لقائه رئيس المجلس القضائي الأردني القاضي محمد الغزو، امس الأربعاء، اهمية العمل المشترك بين البلدين في مجال التعاون القانوني والقضائي. وقال مكتبه في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام، ببغداد، اليوم (الأربعاء) رئيس المجلس القضائي الأردني القاضي محمد الغزو والوفد المرافق له". وشدد صالح على "اهمية العمل المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال التعاون القانوني والقضائي"، مؤكداً "ضرورة فرض سيادة القانون بما يحقق العدالة في مجتمعاتنا". واضاف البيان انه "تم خلال اللقاء، الذي حضره رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان، بحث التطورات السياسية والأوضاع الأمنية في المنطقة، فضلاً عن مناقشة شؤون عمل المؤسسات القضائية وآليات تطوير عملها". من جانبه اكد القاضي محمد الغزو، الذي يزور البلاد للمشاركة بيوم القضاء "دعم بلاده للعراق"، مؤكداً "حرص حكومته على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الأمنية والقضائية".

**************

كل خميس ...

الموازنة وأولويات الحكومة

تعد الميزانية الأداة الرئيسة لتنفيذ السياسة الاقتصادية الاجتماعية، ومن خلال ارقامها تنعكس أولويات الحكومة واهتماماتها، فيما تعد الرؤية التي تصمم في ضوئها الموازنة، واحدا من اهم مؤشرات الإصلاح. وان نظرة متفحصة الى ارقام موازنة 2019، توضح بجلاء حقيقة ان ازمة المعيشة والخدمات ستبقى تثقل كاهل فقراء العراق وكادحيه.
واستطرادا نقول ان ارقام الموازنة تكشف دلالاتها. فعند الاطلاع على تخصيصات القطاعات المتنوعة، نتلمس عدم قدرة الحكومة ومنهاجها وتوجهاتها، على الاستجابة لحاجات الطبقات الكادحة والمهمشة، ولا لتطلعات العاطلين الى فرص عمل تنهي معاناتهم، الا بحدود ضيقة جدا لا تقترب من الحلول الجدية. كما انها تظهر عدم الجدية في اتخاذ تدابير عاجلة لتقديم الخدمات الضرورية للإنسان، وفي المقدمة توفير الماء الصالح للشرب، ومعالجة ازمة الكهرباء، وتوفير البطاقة التموينية وتحسين مفرداتها، ومحاربة الفقر، واتخاذ تدابير عاجلة اخرى للتخفيف من المظاهر الاخرى لمعاناة الناس المتفاقمة، وتأمين كل ما يؤمن معيشة كريمة للمواطنين، ضمن ويندرج هنا ضمان التغذية السليمة، والرعاية الصحية الأساسية، والمياه الصافية، وشبكات الصرف الصحي، اضافة الى تأمين السكن المناسب. أما حق المواطن في التعليم والمعرفة والحصول على المعلومة، فقد غدا من الاساسيات التي لا غنى عنها.
وللاسف نلاحظ تواضع التخصيصات في الموازنة للتعليم والصحة، ما يعني ان اهتمام الحكومة بهذه القطاعات الاساسية لا ينسجم مع ضروراتها الملحة. وبالمثل جاءت التخصيصات الموجهة للاستثمار والتنمية، وللقطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية والخدمية، مخيبة للامال.
كل هذا يسهم في بقاء عوامل السخط وعدم الرضا، والتذمر، في حين ان الحكومة عبرت عن توجهها الى اشاعة الامل في الخلاص من الاوضاع المأساوية الملازمة لحياة الناس، سيما الطبقات الكادحة والفقيرة وفئات ذوي الدخل المحدود والمهمشون.
ويبدو ان الاعلان عن خط الشروع لمحاربة الفقر والعوز، هو وعد لا يختلف عن الوعود التي اطلقتها الحكومات السابقة. وللاسف سيساهم هذا في تنامي عدم الثقة بين الناس والطبقة الحاكمة. والثقة لا يمكن استعادتها بالخطابات، ولا بالاستعراضات والحركات الشعبوية، انما بتقديم منجز ملموس.
ان الذاكرة الشعبية تبقى تستحضر مطلقي الوعود الزائفة. وكثيرة هي الوعود التي اطلقتها الحكومات السابقة، ولم يتحقق منها شيء. ولا زالت الناس تتندر بذكر من بالغوا كثيرا في وعودهم، من مثل الوزير السابق الذي وعد قبل سنوات، بان يصدر العراق الكهرباء الى دول الجوار! فصار وعده نكتة ظل الناس يتداولونها وهم يبتسمون بمرارة!

جاسم الحلفي

************

وضع اللمسات الأخيرة لمجلس مكافحة الفساد وتعويض المتقاعدين المصابين بعجز صحي
عبد المهدي: الإهمال وغياب التخطيط وراء عدم حل أزمة الكهرباء وسنوزع أراضي سكنية على المواطنين
بغداد – طريق الشعب
عزا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاربعاء، اسباب مشكلة الكهرباء في البلاد الى "التقصير والعراقيل وسوء والادارة"، منتقدا "نظرية وضع حجر الاساس فقط" دون اكمال المشاريع، مشددا على ضرورة افتتاح مشاريع خدمية منتجة "في كل اسبوع وشهر"، وفيما كشف عن ان الأسبوع المقبل سيشهد توزيع أراض سكنية على مواطنين، اعلن موافقة حكومته على تعويض المتقاعدين المصابين بعجز صحي.
"وضع حجر الأساس"

وقال عبد المهدي خلال كلمة له بمناسبة افتتاح محطة كهرباء شمال غرب بغداد التحويلية ٤٠٠ كي ڤي، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الحرب ضد الارهاب مستمرة لكن الأهم اليوم هو تقديم الخدمات"، داعيا الى "تعبئة شاملة للجهود والامكانات لإنجاح حملة الاعمار والتنمية استمرارا لوقفة ملايين العراقيين في الدفاع عن وطنهم وتحرير مدنهم".
واضاف "يجب ان لا نبقى عند نظرية وضع حجر الاساس وانما نفتتح في كل اسبوع وشهر مشاريع خدمية منتجة تخدم العراقيين".

تطوير الخدمات

ودعا عبد المهدي "لوقفة واحدة كما هب ملايين العراقيين استجابة لفتوى الجهاد الكفائي ضد الارهاب، وتحشيد جميع القوى والامكانات وتعبئتها لإنجاح حملة الاعمار والتنمية"، مشددا على "ترك محاولات زرع الاحباط والعراقيل واصلاح التشريعات المعطلة لتحقيق الهدف الاساسي وهو تقديم الخدمات وتطويرها".

سوء الإدارة

ورأى رئيس الوزراء، "لقد اخذت ازمة الكهرباء بعدا خطيرا وصرفت عليها الكثير من الجهود والاموال والتضحيات العزيزة وكان يمكن ان تحل هذه المشكلة لولا التقصير والعراقيل وسوء الادارة، اضافة لغياب الخطط الشاملة والمتكاملة".
واشاد عبد المهدي "بجهود الحكومة السابقة في هذا المجال"، مؤكدا "نهج الاستمرارية وتراكم الخبرات واكمال الانجازات".
يذكر ان العراق يعاني نقصا للطاقة مما ادى الى ازدياد ساعات القطع والتي تزداد في موسم الصيف، مما ادى الى اعتماد المواطن على المحطات الاهلية لتعويض النقص.

توزيع أراض سكنية

وذكر عبد المهدي في مؤتمره الاسبوعي، مساء الثلاثاء، "ركزنا خلال زيارتنا للبصرة على تنفيذ المشاريع المهمة".
وأعلن الانتهاء من وضع اللمسات الاخيرة لمجلس مكافحة الفساد، مبينا ان "تعطيل المشاريع هو الفساد الاكبر".
وبين انه "سيتم في الاسبوع المقبل وضع آلية لتوزيع الاراضي السكنية".
وحول حادثة منتسب المرور العامة، شدد عبد المهدي على ان "الاعتداء على اي موظف او مواطن مرفوض، ونتابع موضوع الاعتداء على رجل المرور والوصول للفاعلين".
واشار الى انه "قطعنا شوطا كبيرا في تنظيم عمل المنافذ الحدودية وتوحيد التعرفة الكمركية والسيطرة عليها بشكل كامل على جميع المنافذ".

تعويض المتقاعدين

وناقش مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التي عقدت مساء الثلاثاء، برئاسة عبد المهدي القرارات المعدة لجدول اعماله واتخذ عددا من القرارات، من بينها الموافقة على تعويض خلف المتقاعدين المصابين بعجز صحي.
كما أقر المجلس مشروع نظام تعديل نظام المدارس الدينية رقم 2 لسنة 1993.
واطلع مجلس الوزراء على تقرير المفتشين العموميين لعام 2٠١٧، وعلى اطلاق تقرير تنفيذ خطة العمل الوطنية العراقية لقرار مجلس الامن حول المرأة والسلام والأمن.


أمن محافظة كركوك

كما عقد مجلس الأمن الوطني جلسته الأسبوعية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وضيف المجلس محافظ كركوك والمسؤولين الأمنيين والمحليين في المحافظة للاطمئنان على أمنها واستقرارها، حيث جرت مناقشة واقع المحافظة من جميع الجوانب والتأكيد على أهمية تعزيز جهود ملاحقة بقايا داعش وعصابات التهريب والجريمة، واتخاذ التوجيهات اللازمة.
وأقر مجلس الأمن الوطني الستراتيجية الوطنية لمواجهة تهديدات اسلحة الدمار الشامل، كما بحث المجلس عددا من القضايا الامنية.


*************

ست محافظات تجتمع في صلاح الدين
لتوحيد مواقفها ومطالبها الخدمية والأمنية

ابغداد – طريق الشعب
عقد مسؤولون من ست محافظات، اجتماعا في تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، لتوحيد مواقفها، بشأن الخدمات المقدمة لمواطني تلك المحافظات، واعادة اعمار المدن المدمرة وتطوير الواقع الامني.
وقال مكتب محافظ كركوك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اجتماعا موسعا عقد اليوم (الأربعاء) في مبنى محافظة صلاح الدين، ضم محافظ صلاح الدين والأنبار وكركوك وديالى ونينوى وبغداد وممثل الهيئة التنسيقية العليا بين المحافظات ورئيس مجلس محافظة صلاح الدين، لبحث الأوضاع الأمنية والخدمية والتنسيق بين المحافظات ودعم عمل المنظمات الدولية في اعادة اعمار المناطق المحررة".
واكد رئيس الجلسة محافظ صلاح الدين عمار جبر الجبوري، ان "اجتماعنا اليوم هو الاول من نوعه ويأتي بهدف تنسيق العمل والتعاون المشترك بما يخدم مواطني محافظاتنا، والتأكيد على اهمية الوصول لقرارات وتوصيات مشتركة تسهم في الارتقاء بالتعاون الأمني ومواجهة التحديات وتعزيز الجهود الأمنية بين حدود المحافظات العراقية"، مشددا على ضرورة "العمل على اعادة اعمار الطرق الرابطة بين المحافظات بين الطوز وصولا للخالص وطريق الدجيل بغداد وطريق بيجي الموصل".
وتحدث محافظ نينوى نوفل العاكوب حول "اهمية التنسيق والتعاون بين المحافظات والعمل المشترك وهدفنا يكون كتلة قوية مسنودة من اعضاء مجلس النواب لغرض تفعيل المشاريع وتنفيذها وتأمين الخدمات".
واكد محافظ ديالى مثنى التميمي، ان "محافظاتنا متضررة وان الموازنة التي ستعتمد العام الحالي للمناطق المحررة لا تفي والحجم الذي تعرضت له المدن بمحافظاتنا من دمار جراء ارهاب داعش"، مطالبا بـ"زيادة تخصيص ديالى ضمن صندوق اعادة اعمار المناطق المحررة".
وشدد التميمي على "اهمية العمل لمحافظاتنا مع قيادة العمليات المشتركة لتحقيق تعاون وضبط الامن المشترك بين محافظاتنا".
وتحدث ممثل محافظة بغداد وهو نائب المحافظ علي الجبوري "عن اهمية الاجتماع والتنسيق المشترك ومنح صلاحيات للمحافظات".
كما اكد محافظ الأنبار علي فرحان، ان "الاجتماع يعد نجاحا لعمل وتنسيق المحافظات التي عانت ارهاب داعش والتي تبلور وتوحد جهودها خدمة لمواطنيها".
واشار محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري الى "اهمية ان يركز اجتماعنا على القضايا الامنية وتطوير الواقع الزراعي"، مشددا على "اهمية العمل بالتنسيق مع العمليات المشتركة لتحسين الواقع الامني وزيادة التنسيق بما يحفظ امن محافظاتنا ويعزز الامن الوطني".
ودعا الجبوري الى "ان يكون للاجتماع دور ومساندة لكركوك باعادة اعمار 130 قرية مهدمة"، مطالبا بـ"اهمية توجه المحافظات في اجتماعنا بموقف واحد للذهاب للمنظمات الدولية بما ينسجم وحاجة المحافظات وما عانته من تدمير جراء ارهاب داعش".
واكد "اهمية العمل بالتنسيق والتعاون المشترك على سرعة اعادة النازحين لمناطقهم المحررة وبمساعدة جهود الحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية "، مثمنا "دور سكرتارية الهيئة التنسيقية بين المحافظات ودعمها وتواصلها الدائم في خدمة المحافظات وتطوير العمل".
وشدد رئيس مجلس صلاح الدين احمد الكريم "على اهمية بحث آلية عمل التعويضات ضمن لجنة تعويض ضحايا الارهاب والعمليات العسكرية"، لافتا الى "اهمية انصاف المحافظات وحسم معاملات المشمولين وسرعة الصرف للتعويضات واهمية انصاف الفلاحين واستلام محاصيلهم من الحبوب".

************

"النقابة الوطنية" تدين اعتقال كادر قناة "الموصلية"
وتطالب بالإفراج عنهم

بغداد – طريق الشعب
اكدت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، انها تتابع بقلق قرار الادارة المحلية لمدينة الموصل، القاضي بمنع الصحفيين من التصوير في الجانب الايمن، معلنة ادانتها لاعتقال كادر قناة الموصلية اثناء التغطية الميدانية في مناطق المدينة القديمة، مطالبة الجهات المعنية بالافراج عنهم.
ونشرت قناة الموصلية في صفحة القناة الرسمية على "فيسبوك"، ان "قوة من فوج طوارئ شرطة نينوى الخامسة احتجزت كادر القناة اثناء التغطية الاعلامية في مدينة الموصل القديمة"، مبينةً ان "محافظ نينوى طالب كادر القناة بتوقيع تعهد بعدم التصوير في مدينة الموصل القديمة، من اجل اطلاق سراحهم".
واضافت القناة، ان "تعامل محافظ نينوى نوفل العاكوب مع الصحفيين في المحافظة تحدٍ صارخ للاعراف القانونية والدستور الذي كفل حق العمل الصحفي والحصول على المعلومة"، محمّلة "العاكوب وآمر فوج شرطة نينوى الخامس، مسؤولية سلامة الكادر".
من جانبه، قال مصور قناة الموصلية، علي يوسف جاسم، ان "القوات الامنية اعتقلت مراسل القناة زياد الصميدعي، والمصور احمد النعيمي، منذ الساعة 11 صباحاً، اثناء تصوير مطالبات المواطنين بإعمار مناطق مدينة الموصل القديمة"، مضيفا ان "اعتقال الكادر جاء بامر من محافظ نينوى نوفل العاكوب، ولغاية الآن لم يتم الافراج عنهم".
وطالبت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بالتدخل، وانهاء مسلسل الاعتقالات والاعتداءات على الكوادر الصحفية، في مدينة الموصل القديمة، بعد قرار الادارة المحلية لمدينة الموصل، القاضي بحصر موافقات التغطية الصحفية بالمحافظ شخصياً"، معتبرة أن "منع الصحفيين من التغطية الاعلامية يعد خرقاً للدستور الذي كفل حرية التعبير والتغطية الإعلامية".


***************

البرلمان ملزم بإصدار تعديل للقانون أو تشريع آخر جديد
المحكمة الاتحادية تحكم بعدم دستورية مواد عديدة
في قانون شركة النفط الوطنية
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأربعاء، حكماً دستورياً بشأن الطعون الواردة على مواد في قانون شركة النفط الوطنية العراقية رقم (4) لسنة 2018، حيث قضت بعدم دستورية قسم تلك المواد من بينها المتعلقة بتحديد اهداف الشركة وعملية تسويق النفط.

وعقدت المحكمة الاتحادية العليا، جلستها، برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت في الطعون الواردة على قانون شركة النفط الوطنية العراقية واصدرت حكماً بشأنها.
عمليات الصناعة النفطية

وقال زهير ضياء الدين، محامي وكيل المدعين للدعوى التي نظرتها المحكمة الاتحادية، ان الأخيرة نظرت في الدعوى 71 اتحادية 2018 التي قدمتها وكالة، عن كل من الخبير النفطي فؤاد قاسم محمد الأمير، والمهندس ماجد عبد محمد صالح علاوي، والتي تم توحيدها مع الدعاوى الاخرى المقامة من قبل كل من وزارة المالية، البنك المركزي العراقي، مجلس محافظة ميسان كما ادخلت المحكمة كلا من رئيس مجلس الوزراء ومدير النفط، اطراف ثالثة في الدعوى"، مشيرا الى ان "المحكمة الاتحادية العليا اتخذت، اليوم (الأربعاء) قرارا بشأن دستورية وعدم دستورية مواد في قانون شركة النفط الوطنية رقم 4 لسنة 2018".
وبين "تضمن قرار الحكم عدم دستورية مواد من القانون وهي كل من المادة رقم (3) من القانون المتضمن اهداف الشركة لتعارضها مع المادة 112 من الدستور، وعدم دستورية الفقرتين 3 و5 من المادة الرابعة من القانون المتضمنة تطوير عمليات التنقيط والانتاج والنقل والتخزين والتسويق وتطوير الجهد الوطني في عمليات الاستخراج والتسويق والصناعة النفطية، واستثمار الحقول المشتركة مع دول الجوار كونها من مهام وزارة النفط".

ربط "سومو" مع "الوطنية"

واردف المحامي ضياء الدين، "كما اقرت بعدم دستورية المادة 7/ اولا المتضمنة توقيف وظيفة الشركة لتعارضها مع المادة 26/ اولا من الدستور، كما اقرت بعدم دستورية المادة 7/ 2/ حاء المتضمنة ربط شركة تسويق النفط (سومو) بالشركة، وقضت بعدم دستورية المادة 8 من القانون المتضمنة مهام مجلس الادارة كونها من مهام الحكومة الادارية وفق المواد 78، 80، 112 من الدستور، وقضت بعدم دستورية المادة 11 من القانون المتضمنة قيام الشركة باستقطاعات من الايرادات لتعارضها من المواد الدستورية 78، 111،112 من الدستور".
إيرادات الشركة

واستطرد قائلا "وقضت المحكمة بعدم دستورية المادة 12 المتضمنة ايرادات الشركة المتمثلة بجميع مبيعات النفط وتحديد الارباح لتعارضها مع المواد 78 ،111،112 من الدستور، وقضت بعدم دستورية المادة 13 من القانون المتضمنة حوافز العاملين في الشركة اضافة الى عدم دستورية المادة 16 من القانون المتضمن استثناء الشركة والشركات المملوكة لها من قوانين الادارة المالية والشركات العامة والكمارك واقامة الاجانب والعقود الحكومية وبيع وايجار اموال الدولة من خلال اصدار نظام بذلك، وذلك لتعارض المادة مع احكام الدستور، وقضت بعدم دستورية المادة 18 المتضمنة حق الشركة باقامة المجمعات السكنية وتملك الاراضي لتعارضها مع الدستور".
واكد وكيل الدعوى، ان "القرارات التي تصدر عن المحكمة الاتحادية العليا وبموجب المادة 94 من الدستور، باتة وملزمة للسلطات كافة، مما يعني ان على مجلس النواب وضعها موضع التنفيذ من خلال اصدار تعديل على القانون او عند تشريع قانون جديد".
رد بعض الطعون

في الاثناء، بين المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك في بيان، ان المحكمة، ردت بعض الطعون الواردة في الدعاوى الموحدة وذلك لعدم تعارضها مع احكام الدستور ومع السياسة العامة للدولة المنصوص عليها في المادة (80) من الدستور، ولانها جاءت خياراً تشريعياً لمجلس النواب وفق صلاحياته المنصوص عليها في المادة (61/اولاً) من الدستور".

*************


ص3
انقطاع متكرر للكهرباء في منطقة الأمين الثانية

يعاني أهالي حي الأمين الثانية التابعة اداريا الى بغداد الجديدة من انقطاع التيار الكهربائي وبشكل مستمر ولعدة ايام، الامر الذي دفعهم الى مراجعة دائرة الكهرباء في المنطقة، لتقديم شكوى بصدد انقطاع الكهرباء في الحي، لكن الغريب في الامر أنه لم يتخذ اي اجراء لحل المشكلة وايصال الكهرباء للمنازل، وهنا بادر الاهالي الى جمع مبلغ معين لغرض اصلاح الخلل في التيار الكهربائي. وبالنظر لتكرار المشكلة اكثر من مرة وبلا سبب مقنع، ولغياب الحلول الملموسة من قبل الدائرة المعنية، لخدمة بيوت الحي بالكهرباء والتي تعتبر من الخدمات الاساسية والمهمة في المناطق السكنية، لذا يناشدون الجهات المسؤولة في وزارة الكهرباء التدخل في الامر لغرض معرفة الاشكالية وحلها في اسرع وقت ممكن، خدمة لصالح الاهالي باعتبار الكهرباء شريان الحياة اليومية للمواطنين بالمدن.
لفيف من اهالي منطقة حي الامين


**********
معاناة سكنة المحلة 410 في منطقة حي السلام
يعاني المواطنون من سكان محلة 410 في منطقة حي السلام تراكم النفايات والازبال على طول الشارع العام بسبب عدم توفر كمية كافية من الحاويات لغرض جمع هذه النفايات فيها. والتي اثرت سلبا على انسيابية مرور السيارات كذلك صحة المواطنين جراء انبعاث الروائح الكريهة من هذه النفايات والاوساخ. والمعلوم لدى الجميع ان النفايات تعد من مصادر التلوث البيئي والصحي، وتؤثر بشكل اساسي على صحة سكان المنطقة القريبة منها، فضلا عن انها اصبحت ملاذاً تعتاش عليه الحيوانات السائبة للبحث في غذائها، وهنا تضاف نقطة اخرى من التلوث ومصدر لانتقال وانتشار الامراض التي تصيب الانسان جراء ذلك.
لذا يطالب سكان محلة 410 المجلس المحلي في حي السلام بتوفير عدد اكبر من الحاويات لغرض احتواء هذه النفايات والاوساخ، خدمة للصالح العام ومن اجمل جمالية المنطقة ونظافتها.

ماجد مصطفى عثمان

*******
همسة...
برافـــو

• بادرت مجموعة من ابناء قضاء الشطرة في محافظة ذي قار الى اطلاق حملة لتصليح (الرحلات) المحطمة في مدارس القضاء وشملت الحملة التي تلقت دعماً من اهالي القضاء قرابة عشر مدارس.
• على اثر الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد تعرضت مدرستان في قضاء الحي جنوبي محافظة واسط الى الغرق ما أثر على اوضاع التلاميذ والطلبة ولكون البلدية كانت منشغلة في اسعاف مناطق اخرى غارقة في القضاء صار اولياء امور الطلبة وابناؤهم في وضع حرج فبادر اولياء امور الطلبة الى شراء مضخة ماء على نفقتهم ونصبها في المدرستين لافراغها من مياه الامطار.
• بادرت ادارة مدرسة الرفاه الابتدائية للبنات في حي الجامعة في محافظة النجف وهيأتها التعليمية بمبادرة رائعة بتطبيقهم برنامجاً للتغذية المدرسية وتقديم وجبتي غذاء يومياً لجميع تلميذات المدرسة وبشكل دائمي وعلى نفقتهم الخاصة دون دعم من اي جهة اخرى.
• منحت الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة وسام الامبراطورية القيادي من الدرجة المدنية للبروفيسور العراقي المقيم في لندن بشير الهاشمي، وقد منح الوسام تقديراً لمساهمات كبيرة قدمها في قطاع التعليم والبحوث في مجال الالكترونيات وعلوم الكمبيوتر.
• فاز المصور العراقي تيسير مهدي بالجائزة الاولى في مسابقة (اندرية ستينين) الدولية للتصوير الصحفي التي نظمت في موسكو وذلك عن صورته المعنونة (الرغبة في الحياة) التي يظهر فيها طفل معاق يلعب كرة قدم.
• فاز الفيلم العراقي الروائي (اغمض عينيك جيداً) سيناريو واخراج علي البياتي بجائزة افضل فيلم روائي قصير ضمن فعاليات مهرجان الشيخ زايد للجامعات الذي اقيم في الامارات بمشاركة 50 فيلماً عربياً واجنبياً.
• حصد العراق ثلاث جوائر في الدورة الثامنة لمهرجان مالمو للسينما العربية الذي اقيم في مدينة مالمو السويدية وقطف المخرج محمد الدراجي في المهرجان جائزة افضل مخرج للافلام الوثائقية الطويلة عن فيلمه (الرحلة) وحازت الممثلة في الفيلم زهراء غندور جائزة افضل ممثلة فيما فاز المخرج عادل خالد بجائزة افضل مخرج للافلام الوثائقية القصيرة عن فيلمه (الناجون من الفردوس).
• حصدت المسرحية العراقية (مكاشفات) جائزتين في مهرجان الدن العربي المسرحي الذي اقيم في سلطنة عمان حيث نالت الفنانة شذى سالم جائزة افضل ممثلة ونال الفنان عزيز خيون جائزة لجنة التحكيم لافضل ممثل.
برافو للجميع والى المزيد من المبادرات والفعاليات لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

*******
تدهور قطاع التعليم من أسباب تشرد الأطفال في الشوارع
بابل – لفتة الخزرجي
معاناة الطفولة في العراق، تختلف عن معاناة في البلدان الاخرى، خاصة الوضع الاجتماعي والتربوي والدراسي، حيث ان التعليم في بلادنا، بات سببا طاردا وليس بيتا جامعا لهم، من حيث ارتباك المناهج الدراسية، وما تضمنته من اشكاليات جعلتها في غاية الخلاف مع مستويات الدراسة التي تعارفت عليها المدارس العراقية منذ عام 1921، او نظراؤها في التعليم بدول الجوار والبلدان الاخرى. وقد اكدت المصادر التاريخية ان اول مدرسة تم افتتاحها في بغداد، كانت مدرسة مختلطة عام 1910، وكان يهود العراق يشرفون عليها.
ما نريد ان نقوله ان التعليم سجل تراجعا كبيرا، عن فترة الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي. وبدلا من ان يتطور ويأخذ مساحة اكبر باستقطاب اطفال العراق، شهد تراجعا خطيراً وابتعد عن المستوى الذي سجله قبل ذلك.
في هذا الجانب يذكر احد المدرسين، بان المدارس في العراق كانت تحظى بالرعاية من الحكومات التي تعاقبت منذ عام 1921، حتى سبعينات القرن العشرين. فيما سجلت الفترة الممتدة من عام 1980حتى يومنا الحاضر نقاط تراجع كثيرة، كان من جملة اسبابها الاهمال الكببر لتطوير قابليات المعلمين وعدم الاهتمام بمستواهم التربوي والتدريسي الفني والمهني، اضافة الى التخلف في توفير وسائل مختبرية وعلمية، وقلة عدد المدارس قياسا الى الطلبة الدارسين في صفوفها.
فيما يشير احد المختصين الاجتماعيين الى انتشار ظاهرة تسول الاطفال في الشوارع، واشتغالهم في اعمال غسل السيارات في الساحات والتقاطعات او في بيع "العلاكة" في الاسواق، او غيرها من الاعمال التي تحط من قدر الطفل وتعرضه للابتذال والمهانة، وارجع اسباب انتشار الظاهرة للاسباب الاقتصادية فضلا عن تراجع مستوى التعليم بالبلد،وترك الاطفال لمدارسهم.
مضيفا، الجهل هي سياسة بدأت تأخذ طريقها للتطبيق في مدارسنا بشكل واضح، ما جعل البعض في سبيل مصالحه الذاتية يسعى الى تهديم المدارس وخلق تزاحم ودوام مزدوج وثلاثي، مما تسبب بهذا الجيش الكبير من الاطفال الذين لا يعرفون القراءة والكتابة.
وفي جولة ميدانية شملت بعض التقاطعات في الشوارع الرئيسة في مدينة الحلة، نلاحظ العديد من الاطفال قد امتهنوا بيع "الكلينكس والعلاكة" او بيع الحلويات ولعب الاطفال وغيرها، من الاعمال التي تعتبر مصدر رزق لعائلاتهم التي تعيش على الفتات في بلد يطفو على بحيرة من الذهب الاسود، ودفع اولئك الاطفال الى التخلي عن مقاعدهم الدراسية لكي يخففوا من معاناة عوائلهم.
مثلا الطفل احمد عبد زيد، ابن العاشرة، يعمل في دفع عربة حمل في الاسواق، ويتعرض للمزاحمة من الكبار لكنه يتواصل مع عمله رغم المنغصات، فالوضع الاقتصادي لعائلته لم يسعفه في مواصلة دراسته.
الطفل باسم عبد الحسين، يحمل كارتونا كبيرا من علب الكلينيكس، ويدور في الاسواق ليكسب رزقه، وهو ابن الثانية عشر من عمره الغض، ويبدو مرهقا جدا وغير راض عن عمله لانه يحب الدراسة ويرغب في التواصل مع المدرسة لكن اهله أرغموه على ترك المدرسة والعمل في الاسواق.
طفل آخر رفض الكشف عن اسمه يقف في احد التقاطعات يبيع قطع القماش للسيارات ويساعده آخر بنفس العمر تقريبا، يمسح مقدمة السيارة وهو اشبه بالشحاذين، حيث ترك مدرسته لاعالة عائلته.
طفل اخر عمره احد عشر عاما ترك المدرسة واتجه الى العمل في محال تصليح السيارات ليساهم في إعالة عائلته بعد عوق والده في حادث سير ، الطفل (علاوي) لم يتجاوز من العمر (13) سنة ذكر بأنه يعمل في بيع الاكياس البلاستيكية منذ ثلاث سنوات، حيث اقدم على هذا العمل قريبا من والده الذي يمتلك محلا للخضار, ووالده قال : لابد أن يتعلم صنعة بعد تركه الدراسة وهذا سبب لجلبه معي, ولكي اجعل منه رجلا يعتمد على نفسه.
من جانبه يقول المدرس (ص.ا): في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي، كانت الدراسة تخضع لضوابط وقوانين، والمهم جدا هو موقف المعلم، الذي كان مثالا للوعي الانساني والمهني والتربوي، وهو ما جعل المدرسة تتقدم اجتماعيا وتربويا وانسانيا وعلميا.
ويتابع كما كان الطالب ينقل سلوكه المدرسي المنضبط الى عائلته، فيترك انطباعيا جيدا في العائلة، والمجتمع. ولأن المعلم كان ملتزما علميا وتربويا، فقد كانت رسالته بمنتهى الدقة والموضوعية والمهنية.
ختاما اقترح على الجهات المعنية بالامر، اعادة النظر في المناهج الدراسية، وحل اشكالية الدوام المزدوج والثلاثي، بناء عدد من المدارس تغطي التوسع السكاني الحاصل بالمناطق، واعادة تأهيل المعلمين وتدربيهم من خلال الدورات العلمية والنفسية التربوية، واشراك مجالس الآباء والمعلمين في العملية التربوية، كما لابد من تشكيل مجلس اعلى للتربية الاساسية، ووضع مناهج دراسية وفقا لآراء ومعطيات المجلس الذي ستكون بحوثه التي يقدمها لتحسين مستوى الاداء التربوي والتعليمي في بلادنا بالشكل الذي يعيد الى المدرسة الوطنية دورها البارز في اعداد جيل واع ومدرك لمسؤولياته الاجتماعية والوطنية.

*******
اكول...
معالجة المسببات ضرورية لتجاوز الاختناقات المرورية

شهد العراق خلال فترة زمنية قصيرة اوضاعا سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة، والتي انعكست على مجمل حياة المواطن العامة، لنأخذ مثالا التراكم العددي للمركبات المستوردة بمختلف انواعها واشكالها منذ عام 2003 حتى يومنا هذا، ودون الأخذ بنظر الاعتبار قدرة وسعة الشوارع والطرق والساحات العامة، اذ لم تجر عليها اي إضافات او توسعات ومنذ اكثر من ثلاثين عاماً، لغرض استيعاب هذا الكم الهائل من المركبات، والذي ما زال مستمرا وفي زيادة يوما بعد يوم مما ادى الى حصول اختناقات مرورية شديدة تسببت في عرقلة مسيرة حياة المواطن اليومية.
ولهذا فالعمال والموظفون والطلبة والكسبة وغيرهم يجدون صعوبة بالغة صباح كل يوم في الوصول الى مبتغاهم علاوة على تعرقل حركة سير سيارات الاسعاف والاطفاء وغيرها من مركبات الطوارئ والانقاذ والخدمات الاخرى، كذلك تواجه شاحنات النقل صعوبات في نقل السلع الضرورية الى الاسواق المحلية ومراكز الخزن.
وتبعا لهذا التراكم العددي في المركبات الذي يعد من أسباب تلوث الجو نظرا لعوادم السيارات فضلا عما يسببه من ضغط نفسي اطبق على السائقين وعموم المواطنين وغالبا ما تؤدي الإشكالات البسيطة في الشوارع بسبب زحمة السير الى مشاجرة بين المواطنين او السائقين بل لم يسلم حتى رجال المرور منها ، حيث تعرض الكثير منهم الى تجاوزات وضرب من قبل حفنة منفلتة من حمايات بعض المسؤولين الطارئين على الحكم.
خلاصة القول.. أصبح من غير الانصاف ان تتحمل مديرية المرور العامة وكوادرها الميدانيين القسط الاكبر من تبعات تخبط واخفاق الوزارات المعنية الذين يتحملون جميعهم كامل المسؤولية عن الخلل والاخفاقات في رعاية وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين مما ادى الى اخفاق مديرية المرور العامة بشكل خاص..
لذا لا بد ان تتم اعادة النظر في التوزيع السكاني في عموم العراق وذلك من خلال اعمار الاقضية والنواحي والقرى والارياف ورفدها بكافة مستلزمات الحياة الضرورية من تعبيد طرق وغيرها وتوفير فرص العمل وتشجيع العودة اليها لغرض تخفيف الضغط الهائل على المدن ولكي يتسنى بعد ذلك تحسين خدمات تنظيم المرور ..
كلمة اخيرة لا بد ان تقال..لا يوجد رجل مرور في جميع دول العالم يستطيع ان يتحمل ما يتحمله رجل المرور العراقي ولو لساعة واحدة في اليوم .. فرجل المرور العراقي تجده ينظم السير بيديه وبصفارته ويجاهر بصوته ويهرول احيانا في ظل قساوة المناخ وهشاشة الوضع الامني والتجاوزات الفظة من قبل ضعاف النفوس..
نأمل من الحكومة الجديدة ان تباشر بمعالجة جذرية لجميع مسببات الازمات بشكل عام وازمة تنظيم المرور بشكل خاص.

ودود عبد الغني داود

*******
اهالي منطقة الفضل يطالبون بالخدمات
التقت اساسية عزيز محمد من محلية الرصافة للحزب الشيوعي العراقي مع مجموعة من اهالي منطقة الفضل الواقعة في مدينة بغداد واطلعت على جملة معاناة سكان المنطقة جراء التهميش وعدم الاهتمام من قبل الدوائر الحكومية الخدمية.
حيث يشكو اهالي الفضل من تكدس اكوام النفايات في اغلب شوارع المنطقة، وذلك لعدم وجود الحاويات التي تقدمها دائرة الخدمات، وعلى الرغم من المحاولات المتعددة لمراجعة الدوائر المعنية لكنهم يواجهون بالوعود والتسويف المتكرر.
كما تتمثل معاناتهم المضافة في انتشار الجرذان والحشرات السامة وبشكل كبير جدا في كل مكان، مما اثار مخاوفهم وذعرهم لما تسببه الحيوانات هذه من امراض واوبئة للانسان.
عليه ناشد سكان الفضل الجهات صاحبة العلاقة من خلال جريدة طريق الشعب باتخاذ الاجراءات اللازمة لرفع النفايات والتخلص من القوارض والحشرات والحيوانات السائبة. وبخلافه سوف ينظمون وقفة احتجاجية لتلبية مطالبهم .

*********
ظاهرة الباعة المتجولين
في المدن غير حضارية

يشكو العديد من الاهالي في المدن والاحياء انتشار ظاهرة الباعة المتجولين باستخدام العجلات والعربات غير المرقمة مستخدمين مكبرات الصوت "الهورن" اثناء تجوالهم داخل الازقة والاحياء للترويج عن حاجياتهم، وعلى مدار ساعات النهار مما يشكل ازعاجاً للمرضى وكبار السن فضلا عن ارباك العوائل لكثرة الباعة، ناهيك عن عدم خضوع البضائع للمراقبة الصحية والتجارية مما قد تسبب انتقال الامراض والاوبئة.
فيما البعض من ضعاف النفوس اتخذهم حجة وغطاء لممارسة السرقة والاحتيال على الناس مما يشكل فوضى وخطراً على المواطنين.
المواطنون يطالبون الجهات ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة من خلال خضوعهم للرقابة والتحقق من هوياتهم الشخصية وتبليغ المختارين من اجل سلامة وأمن المواطنين وخدمة للصالح العام.

شاكر القريشي

*****
مواساة...
• وسط مشاعر الوجع، وألم الخسارة والفقدان فجعت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد برحيل رفيقنا العزيز وحيد سالم شخير الزهيري (أبو ولسن) في مدينة ستوكهولم بعد معاناة مريرة من المرض. ومع رحيل أبو ولسن، نودع مسيرة من التاريخ الطويل لمناضل شيوعي ووطني جسور، امتدت منذ خمسينات القرن الماضي في طريق الدفاع عن مصالح الجماهير الكادحة، ناشطا في صفوف الحزب الشيوعي العراقي في مدينتي العمارة والميمونة، وتواصل في تحدي الأنظمة الديكتاتورية والاضطرار للعيش بعيداً عن الوطن في الجزائر و سوريا، ومن ثم السويد، التي نشط فيها رفيقاً مساهماً في العمل مع رفاقه دفاعاً عن مصالح الشعب العراقي وقضية حريته وانعتاقه، ومن أجل مثل العدالة وحقوق الناس. المواساة للرفيقة نرجس السيفي (ام ولسن) والرفيقة وسن الزهيري والرفيق ولسن الزهيري. مشاعرنا وتضامننا معكم في محنة فقدان العزيز أبو ولسن. الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان للعائلة.
• بمزيد من الحزن والأسى تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية بأحر التعازي والمواساة الى عائلة زميلنا وصديق حزبنا فاضل قلي، الذي وافاه الأجل بعد معاناة مع المرض في موسكو. وكان الفقيد من الرعيل الأول الذي وصل الاتحاد السوفيتي في فترة الستينات للدراسة. وطوال حياته كان من أقرب المقربين والمحبين لحزبنا. وبهذا المصاب الأليم فقدنا، نحن في منظمة الحزب، صديقاً وفياً سيبقى في ذاكرتنا مدى الحياة. للفقيد الذكر الطيب، ولزوجته آنا وابنته سوزانا الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق حيدر عباس (ابو مريم) في وفاة والده نتيجة الصراع مع المرض، الذكر الطيب للفقيد والصبر و السلوان لرفيقنا و للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رزاق محمد السعيدي (ابو عادل) في وفاة عمه الحاج جابر عبد علي السعيدي الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال الم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان .
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تقدم التعازي الى عائلة صديق حزبنا المرحوم فيصل صيهود القيسي في وفاة ابنه المأسوف على شبابه زيد اثر مرض عضال الم به وهو ابن اخ الرفيق المرحوم المهندس عبد المنعم صيهود والمربي المتقاعد ناجح صيهود وابن عم الدكتور علي صباح، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.


************
ص4
إندونيسيا تطالب بمنح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة

جاكارتا - وكالات
دعت إندونيسيا، أمس الأربعاء، إلى منح فلسطين عضوية كاملة أسوة بالدول الاخرى في الأمم المتحدة، منددة بالاستيطان الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت وزيرة خارجية إندونيسيا، رتنو مرصودي، خلال النقاش الشهري لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط، وتابعته "طريق الشعب"، أنه "هناك قصد من وراء وجودي هنا، وهو التعبير عن دعم إندونيسيا الثابت للقضية الفلسطينية"، مشيرة الى أن "وجود فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة هو أمر طبيعي ومهم جدا" وإن "القضية الفلسطينية تحدد مصداقية المجلس"، فيما استنكرت "الاعمال الاستفزازية الإسرائيلية والتوسع المستمر للمستوطنات غير الشرعية"، داعية الى ايقافها.

*******
تفكيك خلية إرهابية في المغرب

الرباط - وكالات
أعلنت الشرطة المغربية، أمس الأربعاء، عن تمكنها من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 13 فردا.
وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الموقوفين تتراوح أعمارهم بين 22 و44 سنة، وينشطون في كل من قلعة السراغنة وسلا والدار البيضاء والمحمدية"، مشيرة الى انه "خلال عملية التفتيش، تم حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء وأقنعة وكتب تمجد الفكر المتطرف، إضافة إلى مخطوط يبايع فيه أفراد الخلية زعيم تنظيم داعش".
وأوضحت بان "أفراد الخلية الموالين لداعش، قاموا بالدعاية لهذا التنظيم الإرهابي وسعوا إلى تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف المس بسلامة الأشخاص والنظام العام"، فيما بيّنت أن "التحقيق متواصل مع الموقوفين تحت إشراف النيابة العامة المختصة".

******
نتنياهو يهدد بمعاودة الغارات الجوية
سوريا تلمح الى الرد على القصف الاسرائيلي
وتعتبر تقرير المبعوث الدولي غير حيادي
دمشق - وكالات
حذّر مندوب سوريا في مجلس الأمن الدولي بشار الجعفري، أمس الأربعاء، خلال اجتماع للمجلس حول الوضع في الشرق الأوسط، من إمكانية قصف مطار تلّ أبيب في ظل عدم وجود تحرك ملموس لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتكرر على مطار دمشق الدولي، وفيما اعتبر ان تقرير المبعوث الدولي الى المنطقة نيقولاي ملادينوف تعمد تجاهل الجرائم الاسرائيلية، أكد على ان استعادة الجولان المحتل هو حق سوري ثابت غير خاضع للنقاش والتفاوض.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، أن العديد من عناصر داعش وعوائلهم سلموا أنفسهم خلال الساعات الاخيرة الى قوات سوريا الديمقراطية، فيما هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي من جديد بضرب سوريا معللا هجماتهم الاخيرة بالرد على التواجد الايراني على الاراضي السورية حسب ادعاءه.

تهديد سوري

قال مندوب سوريا في مجلس الأمن بشار الجعفري، في كلمة تابعتها "طريق الشعب"، إن "سوريا من حقها ان تمارس حقها الشرعي في الدفاع عن النفس ورد العدوان الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي المدني بمثله على مطار تل أبيب"، إذا "لم يتخذ مجلس الأمن الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سوريا"، مشددا على أن "القصف الإسرائيلي هو انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويمثل إخلالا بمهام ولاية الأمم المتحدة على نحو يؤدي الى اسقاط شرعيتها".

تقرير غير محايد

وأشار الجعفري، إلى أن "تقرير المبعوث الأممي إلى المنطقة لم يتضمن أية إدانات واضحة للعدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية"، وأن "اسرائيل قصفت الأراضي السورية بما فيها مطار دمشق الدولي المدني من فوق الأراضي اللبنانية والأراضي الفلسطينية المحتلة وبحيرة طبريا في الجولان السوري المحتل"، مؤكدا على أن "تقرير ملادينوف تعمد تجاهل جرائم الاحتلال الإسرائيلي وممارساته القمعية اليومية بحق أبناء الجولان السوري المحتل كما تعمد تجاهل تسمية الأشياء بمسمياتها".
واتهم المندوب، "مجلس الأمن بالإخفاق على مدى عقود في تنفيذ قراراته بشأن سوريا في ضوء الموقف الأمريكي البريطاني الفرنسي الشريك والداعم لكيان الاحتلال الإسرائيلي في أعماله العدوانية"، موضحا بأن "استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسوريا ولا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم"، فيما بيّن أن "الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من الجولان حتى خط الرابع من حزيران 1967 هو أمر واجب التطبيق".

استسلام جماعي

الى ذلك، أكد ناشطون سوريون أن "عشرات الدواعش سلموا أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية شرقي الفرات، وسط تقدم الأخيرة وتحرير المزيد من الأراضي من داعش المحشور في 15 كم في منطقة دير الزور شرقي الفرات".
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، أن "قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من تحقيق تقدم مهم واستراتيجي في المنطقة بسيطرتها على نحو نصف بلدة الباغوز فوقاني، التي تعد آخر بلدة يسيطر عليها التنظيم في سوريا على الضفاف الشرقية لنهر الفرات آخر معاقله شرقي ريف دير الزور"، مشيرا الى إن "العديد من عناصر التنظيم وعوائلهم سلموا أنفسهم خلال الساعات الـ24 الأخيرة لقوات سوريا الديمقراطية".

تصعيد اسرائيلي

في المقابل، ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، إن "جيش بلاده هو الوحيد الذي يقاتل إيران في سوريا، مؤكدا أن طهران تريد التموضع عسكريا في الجولان من خلال وجودها في سوريا".
وقال نتنياهو في تغريده له على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "إيران تريد أن تطوقنا، وقد أقاموا حصنا أماميا في لبنان وأقاموا حصنا جنوبيا في قطاع غزة، والآن يريدون إقامة حصن ثالث على حدودنا في الجولان من خلال تموضع الجيش الإيراني في سوريا"، معللا قصف بلاده للأراضي السورية، بانه يأتي من "التزام اسرائيل بمحاربة هذا التواجد، وحسمه عسكريا، وسيتم استهداف العدوان من جديد لأنه يهدد أمن بلاده"، حسب قوله.

**********
اتحاد الشغل التونسي: نتطلع الى حل حكومي قبل الإضراب العام
تونس - وكالات
أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، أمس الأربعاء، عن استعداده للتوصل إلى حل مع الحكومة للزيادة في أجور الموظفين، قبل تنفيذ الإضراب العام الثالث، المقرر في شباط المقبل.
وقال الأمين العام للاتحاد ، نور الدين الطبوبي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "المفاوضات مع الحكومة لا تزال متواصلة منذ قرابة شهر من تاريخ تنفيذ الإضراب"، مشيرا الى انهم "لا يريدون اضرابا لغاية الاضراب، وهنالك أمل بالتوصل الى حل".
وتابع الطبوبي قائلا، "أعلنا عن إضراب عام جديد خلال الشهر المقبل، ونأمل في التوصل إلى حل ولكن ليس بأي ثمن".
وبيّن إن الاتحاد، الذي يمثل النقابة المركزية في البلاد، "دعا الى تنظيم إضراب عام في الوظيفة العمومية والقطاع العام يومي 20 و21 من شباط المقبل، إثر نجاح التعبئة للإضراب العام الذي نفذه الخميس الماضي في الوظيفة العمومية والقطاع العام، مما أدى إلى شل كل الخدمات الإدارية في البلاد تقريبا ، حيث انه يمثل ثالث اضراب منذ تشرين الثاني الماضي، ويشمل حوالى ربع السكان العاملين في تونس"، مشيرا الى انه "تم رفض مقترح حكومي، يقضي بزيادة تتراوح بين 180 و135 دينار ( 40 و55 يورو) على سنتين، بداعي ارتفاع نسبة التضخم التي تبلغ 7.5 في المائة في 2018".
وكان رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد، قد أعلن في وقت سابق، أن قدرات البلاد المالية لا تتحمل الزيادات في الأجور.
وينتقد الاتحاد انسياق الحكومة التونسية الى إملاءات المؤسسات المالية الخارجية، وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي، ويدافع عن سيادة القرار الوطني، فيما حصلت تونس التي تعاني صعوبات مالية في 2016 على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 2.4 مليار يورو على 4 سنوات، مع الوعد بتنفيذ إصلاحات واسعة.

*******
كوريا الجنوبية تندد بتحليق طائرة يابانية فوق احدى سفنها الحربية
سول - وكالات
أعلن جيش كوريا الجنوبية، أمس الأربعاء، عن تحليق طائرة يابانية فوق سفينة حربية كورية، لافتا الى انها عملية استفزاز واضحة لدولة صديقة مجاورة.
وقال الجنرال سوه ووك، من هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "التحليق كان على ارتفاع منخفض وهو يمثل استفزازا واضحا لسفينة تابعة لدولة صديقة، ولا يسعنا سوى أن نشكك في نوايا اليابان ونستنكر ذلك بشدة"، مشيرا الى إن "الطائرة حلقت فوق السفينة في مياه قبالة الساحل الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة الكورية، واستمرت بالتحليق حتى بعد أن حددت هوية السفينة".
وهدد الجنرال بأنه "سيكون هنالك رد حازم وفق قواعد جيشنا لو تكرر هذا السلوك مرة اخرى"، موضحا بأن "وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، استدعت مسؤولا دفاعيا من السفارة اليابانية لتقدم احتجاجا على هذا السلوك".
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدا سوجا، قوله إنه "على علم بتصريحات كوريا الجنوبية وإن من المهم أن تبقي الدولتان على الاتصال".

*****
احصائية هائلة للاتجار بالنساء النيجيريات
أبوجا - وكالات
أعلنت الوكالة الوطنية لمكافحة تهريب البشر في نيجيريا، أمس الأربعاء، عن قيام عصابات تهريب البشر، بنقل حوالي 20 ألف امرأة وفتاة من نيجيريا إلى مالي عنوة، لإرغامهن على ممارسة البغاء هناك.
وقالت جولي أوكا دونلي، مديرة الوكالة ، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "سبل الحياة تقطعت بالمخطوفات وبات مصيرهن مجهولا"، مشيرة الى إن "فريقا لتقصي الحقائق من الوكالة والمنظمة الدولية للهجرة، كشف عن عمليات واسعة للتهريب والمتاجرة بالبشر، خلال زيارة إلى جنوب مالي الشهر الماضي"، حيث ان "الفريق وجد المئات من النساء النيجيريات في منطقة كانجابا جنوبي مالي، وتمت إعادة عشرات النساء إلى الوطن".
وأوضحت دونلي، إن "النسوة البائسات، لم يستطعن الهرب لأنهن محتجزات في مواقع نائية مثل عمق الغابات"، فيما بيّنت أن "اعمار معظم النساء والفتيات تتراوح بين 16 و30 عاما وقيل لهن إنهن سينقلن إلى ماليزيا للعمل في مجال الضيافة، لكنهن نقلن إلى مالي حيث تم إجبارهن على ممارسة البغاء".

*******
بريطانيا تُحذر من عودة مواطنيها المقاتلين في صفوف داعش
لندن -وكالات
اعلنت الشرطة البريطانية، أمس الأربعاء، عن المخاوف التي تساور البلاد من عودة ما لا يقل عن 200 شخص من البريطانيين الذين قاتلوا في صفوف تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.
وقال مساعد مفوض شرطة سكوتلاند يارد، نيل باسو، وهو أقوى ضابط شرطة بريطاني في مكافحة الإرهاب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الخطر الذي يشكله المتشددون العائدون لا يزال قائما وهم أحد أهم التهديدات للبلاد"، مشيرا الى انه "كل ما نعرفه عن هؤلاء أنهم يتحركون ويسافرون، ونحن نراقب عن كثب من نستطيع ملاحقته منهم، ونعرف أين هم وماذا يفعلون".
وكشف باسو أن "الشرطة وأجهزة الأمن أحبطت 18 مؤامرة إرهابية في المملكة المتحدة في أقل من عامين، وأن الحصول على معلومات من الجمهور كانت مهمة في وقف الكثير من العمليات"، موضحا بـ"وجود انخفاض دراماتيكي في عدد البلاغات المتعلقة بالأمن، إذ وصلت في 2018 إلى نحو 1400 بلاغ، مقارنة مع 31 ألف بلاغ في عام 2017"، فيما لفت إلى أن "خُمس البلاغات أدت إلى تحديد مشتبه فيهم".
وعزا المفوض، انخفاض التهديدات الأمنية الداخلية في الآونة الأخيرة إلى "هيمنة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الرأي العام في البلاد"، محذرا من أنه "رغم إحباط مؤامرات إرهابية، فقد بقي النشاط الإرهابي مرتفعا للغاية".
وختم قائلا، "نحن بحاجة إلى المجتمع للوقوف بجانبنا والإبلاغ عن أي تغييرات في السلوك التي يرونها داخل مجتمعاتهم، والتي قد تساعدنا في الواقع على وقف هذه الأمور قبل حدوثها".
وجاء هذا التصريح، في حفل إطلاق حملة إعلانات سينمائية على مستوى البلاد للتوعية بالخطر الذي تمثله الجماعات المتطرفة في الخارج والأفراد المتطرفين في المملكة المتحدة.

**********
ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى جراء قمع الجيش السـوداني للتظاهرات
ألف معتقل في السودان.. و"الشيوعي" يُؤكد: لا حل للأزمة إلّا بإسقاط النظام
متابعة – طريق الشعب
أوردت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام السـودانية نبأ ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى جراء قمع الجيش السـوداني للتظاهرات التي تجتاح المدن والقرى السـودانية منذ 19 كانون الأول 2018، وتفيد المصادر الحكومية بأن أعداد الشهداء وصلت الى 27 شهيدَا سقطوا جراء مصادمات مع الشرطة وقوات الجيش، فيما تقول منظمة العفو الدولية بأن عدد “القتلى” بلغ 40 “قتيلاً”، في مواجهات مع قوات الجيش السـوداني.
وزارة الداخلية السـودانية تدّعي بأن أكثر من 100 جندي ورجل شرطة أصيبوا بجراح جراء الاعتداء عليهم، وتتهم أتباع اليسار وبشكل خاص الحزب الشيوعي السـوادني بـ”ارتكاب الاعتداءات والقيام بعمليات تخريب مقصودة”، وهذه ليست المرة الأولي التي تنحى باللائمة على المتظاهرين، فلقد وصف رأس النظام عمر البشير في أحد خطاباته الأسبوع المنصرم المتظاهرين بالخونة كما اتهم مندسين بقتل المتظاهرين في خطابه في ولاية النيل الأبيض.
بدوره، قال زعيم الحزب الشيوعي السـوداني وسكرتيره السياسي محمد مختار الطبيب في لقاء مع BBC، إن الأزمة في البلد شاملة ولن تحل إلا بإسقاط النظام، كما حمل الحكومة السـودانية المسؤولية عن قتل المتظاهرين، والمشاكل التي يواجها الشعب، كما أكد الحفاظ على سلمية التظاهرات وصولاً إلى عصيان مدني حتى إسقاط النظام، ونوه إلى أن عدد المعتقلين بلغ 1000 معتقل، طالب بإطلاق سراحهم.
تجمع المهنيين السـودانيين والذي يضم نقابات الأطباء والمحامين والمهندسين، وغيرهم من القطاعات النقابية جدد الدعوة إلى تظاهرات في كافة أرجاء السودان الخميس المقبل.
وفي تطور لافت، توجه الرئيس السوادني عمر البشير إلى الدوحة في زيارة هي الأولي منذ اندلاع الاحتجاجات. علمًا بأن الدوحة هي الدولة العربية التي أعلنت رسمياً دعمها للحكومة السودانية.
وتجدر الإشارة إلى دور قطر التآمري في المنطقة العربية، ودعمها للإرهابيين في كل من ليبيا وسوريا، وغيرها من دول “الربيع العربي”، والسؤال هو هل تنتظر السودان دورًا قطريًا شبيهًا، أم سيستجيب البشير للاشتراطات والمطالب القطرية التي بالتأكيد ستكون على مفترق طرق مع ما تسعى اليه الحركة الاحتجاجية وغالبية السودانيين التواقين الى سودان ديمقراطي مستقل.

البرلمان الأوروبي يدين القمع في السودان

ندد النواب الاوروبيون الخميس الفائت بالقمع الدموي الذي يماَرسه النظام الدكتاتوري في السودان ضد التظاهرات والاحتجاجات الشعبية المتواصلة، كما نددوا بالاعتقالات التعسفية وطالبوا بالإفراج فوراً عن جميع المعتقلين من قادة المعارضة السياسية والنشطاء والصحفيين والمهنيين.
وفي قرار برفع الأيدي في مقر البرلمان بستراسبورغ قال البرلمان أنه “يدين بشدة الاستخدام المفرط للقوة من الجهاز الوطني للأمن والاستخبارات السودانية خلال التظاهرات الشعبية الجارية وكذلك استمرار استهداف الناشطين والحقوقيين اضافة الى المحامين والمدرسين والطلبة والاطباء”.
وطالب النواب الاوروبيون الحكومة السودانية “بالتوقف عن كل لجوء الى القوة المميتة وكل توقيف تعسفي وكل احتجاز لمتظاهرين سلميين” و”منع أية اراقة جديدة للدماء وكل استخدام للتعذيب”.
وقالت سيسيليا مالسمتروم المفوضة الاوروبية للتجارة التي كانت حاضرة في مقر البرلمان، إن المفوضية الاوروبية تطلب بدورها "من الحكومة السودانية الافراج عن كافة الصحافيين والمدافعين عن حقوق الانسان وكل شخص سجن بشكل تعسفي."
كما طلب البرلمان الأوروبي أيضا "الافراج الفوري وبلا شروط عن صالح محمود عثمان"، المحامي السوداني الذي كان حصل في 2007 على جائزة سخاروف الاوروبية التي تسند الى الأشخاص او المنظمات الذين يقدمون اسهاما يعتبر استثنائيا في الكفاح من اجل حقوق الانسان.


*********

ص 5

في الذكرى الثامنة لرحيله ...
علي الشباني بيرقاً في سماء الشعر الصافية

احمد معن الزيادي
(تمر بيّه السجج سكته .. وأرد مذبوح
لن طولك بعد مامش
ولك عمري عطش .. عمري مهر مجنون
ولك عمري تعنالك .. يهلبت جلمه بيك تهون
آني الطحت بدروبك مذّله .. وهم
أفر كلبي بسواليفك وأطيحن دم)
في الاحد المشؤوم المصادف 2/10/2011 جاءت ارواح كل من طارق ياسين وعزيز السماوي محلقةً فوق سماء الديوانية تناجي متممها الشعري للمجيء اليهم في هذا اليوم المحزن فاضت روح علي الشباني الى السماء مشتاقةً الى رفقاء دربها المناضلين بعد سبعة وستين عاماً من الكفاح والشعر.
الشباني الذي يعد من اوائل من اعتنق المدرسة الحديثة للشعر الشعبي والتي أسس لها الشاعر مظفر النواب احد اقرب اصدقاء الراحل. يسمو الشباني اليوم بيرقاً وعلماً في سماء الشعر الصافية . احدث الشباني تغيرات في شكل ومضمون القصيدة الى حد لم يصل اليه النواب نفسه .
حياة الشباني المريرة التي يجتاحها الحزن لم تكن بعيدة عن النضال فهو الذي سرق الرونيو في حادثة مشهورة لكتابة بيان للحزب الشيوعي العراقي وهو ما يزال في عمر مبكر وأنّي لأرى فيه قول صديقه القريب الشاعر عريان السيد خلف –رافكَتني الونّة والحسرات من بطن الحملني- أقرب الى توصيف حياة الشباني المملؤة بالخسارات والمحطات السوداء والخيبة والانتظار الطويل المديد بلا نهاية :
صوتك طير ماي أزرك
يوج الكصب بجناحه
ويدك روحه جرف غركان
وبصوتك مدينه تكوم صبحيه
ويرد بيها العصر تعبان
دربك موسم العشاك…
وألحان القهر والناس
من يلهب وطن بالراس
من تلتم حطب كل الأرض بالروح
وتدخن...
الحزن غالباً ما يكون ديدن كل شاعر إذ إن الشاعر الاسباني لوركا يقول (اكثر الافراح حزناً ان تكون شاعراً باقي الاحزان كلها لا طعم لها حتى الموت)
سايكولوجية الشعر لدى علي الشباني تختلف عن جميع الاشكال الكتابية حيث تتسم بالطابع الانساني و الانفجار الشعري الهائل الذي يفجره بهدوء تام داخل النص الشعري وبتسلسل الاحداث:
(ليش..!؟
ما أدري ليش
تنزل بروحي غفل
وآني حاير... أوصل لجرفك
وأظل كل العمر محتار بالـﮕيش)
وأيضا:
(من يغني الكاولي.. كلكم سكوت
لو دره البلبل بواچيه غنه.. يبلع لسانه ويموت
بس يظل مبضوع گلبه
شاور حروف الدفاتر.. ما لگه لحزنه دوه
شاور الشگره وبچه
كافي حزنك.. جرح گلبك.. والوكت خنجر عدو
يشتري الشوگ بعطش روحه ويهيم
رافگ الشوچ ويظل جدمه يتيم
شو يريد أضماد.. يتداوه بخناجر
والعمر.. چذبه عله باچر)
لم تكن ثقافة الشباني من فراغ بل أنه كانت تربطه علاقات حميمية مع شعراء كبار مثل بلند الحيدر ورشدي العامل ومظفر النواب وفي رسالة من مظفر النواب الى علي الشباني مؤرخة في 14/9/1999 يقول له (زاوية لك في القلب ما زلت اوقد فيها الشموع...لا يمكنني تصورك قد كبرت.. كبر قلبك نعم ... كبرت نظرة عينك .. كبر حبك... علي مشتاق لك ودمعة في قلبي) هذه الرسالة توضح آنية العلاقة بين الشباني والنواب - رائد الحداثة الشعبية - . ثمة حيرة شاخصة في شعره وتساؤلات كثيرة احياناً تصل الثمالة ولا أجد لها جواباً شافياً :
دومك تموت اعلى بو هلبت صبح
وجم صبح ينراد للماشاف صبحيه بحياته
و جم عمر ينراد للباجر مماته
هذا هو الشباني شاعراً عراقياً كبيراً احدث نقلة نوعية في النص وأسهم اسهامة واضحة في المدرسة النوابية وهو الوريث الشرعي للحضارة البابلية والآشورية ومن احفاد كلكامش أستذكره اليوم وكلي أمل ان يكون ذكره حياً فالشاعر قد يُتوفى لكنه لا يموت وكما قال في احدى معلقاته:
الموت ما ياخذ حطب لمّ
ياخذ ورد جوري ويشتم...

***********

وداعا صديقي العزيز عريان السيد خلف


كامل الركابي

كأنما حننت الى ان تتمرجح في ظل الاشجار كالقصيدة، وظللت تحلم بالعودة لتلك الطفولة
ها انك ترحل
ولم تزل روحك تتمرجح بين القصائد المغناة والمكتوبة،
ورحل معك للابد الوجع الكامن في جملة الشعر التي بها وحدك تفردت في اللغة المحكية والمضمون
وشكلت عمودا فقريا خاصا في جسد الشعر الشعبي العراقي (شعر العامية)
كم غنت الناس بوجعك وشاركته
واليوم تحزن من اعماقها لغيابك المبكر وتظل تردد معك
تمرجحي
بروحي قصيده!

****************

فضاء شعبي ...
السماوي السواجي والعطش

الشاعر المبدع / عبد السادة العلي / من شعراء الموجة التجديدية في الشعر الشعبي العراقي، تلك الموجة التي جاءت امتداداً طبيعياً لما أحدثه الشاعر مظفر النواب من تحولات فنيّة وجمالية غير مسبوقة في نهاية الخمسينيّات من القرن الماضي، حيث الجديد والمُحدث على مستوى: البناء والرمز والتشكيل الصّوري واكتشاف الطاقة الكامنة في المفردة الشعبية والموضاعات التي تخطت المتداول والمتكرر.
ادرك الشاعر (العلي) تلك التحولات وتفاعل معها بخصوصية منذ منتصف الستينيات وباصطفاف مع العديد من مجايليه ، وقد اظهر خصوصيته في قصائد نُشرت في الصحافة العراقية وأُذيعت من خلال برامج الشعر الشعبي في حينه . وحينما تنامت التجربة اصدر مجموعته الأُولى (سواجي وعطش) عام 1974 مصحوبة بدراسة مهمة كتبها الشاعر / شاكر السماوي/. وقد مال الشاعر الى العزلة عن الاضواء منذ عام 1978 نتيجة الظروف السياسية المعروفة. وبعد عام 2003 أصدر اعمالاً مهمة: مفاتيح الشمس، كَضبة ريح، من فنون الادب الشعبي، كما صدر عنه كتاب نقدي بعنوان (محطات نقدية في شعر عبد السادة العلي من اعداد تميم سلام العلي) ساهم فيه شعراء ونقاد معروفون، والشاعر من بين المشاركين في مجموعة (قصايد للوطن والناس) عام 1974 لمناسبة الذكرى الاربعين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي المجيد.
في دراسة الشاعر شاكر السماوي الموسومة (عن القصيدة الشعبية والسواجي والعطش)، جرى الكشف عن تحولات القصيدة الشعبية من خلال مجموعة الشاعر (سواجي وعطش)، وكان للدراسة وقعها المؤثر في مشهد الشعر الشعبي وأثارت العديد من الأسئلة، حيث لم يسبق للسماوي ان كتب مقدمة – دراسة لأي شاعر قبل العلي، اضافة الى ماتضمنته من تشخيصات ذوقية ونقدية لفتت اليها الانتباه الحاد.
في هذه الاشارة لا يسع المقام لعرض تفاصيل الدراسة، الّا أنَّ المهم في ذلك، هو ما آلت اليه الخُلاصة في توصيف الشاعروشعريته وشاعريته:
إنَّ هذه المجموعة الشابّة من القصائد تتقدم لتضع أمامنا شاعراً نحسّهُ، من خلالها شخصاً لا يفتعل احاسيسه أو يستعير مماثلاتها، ولا يتقمص (المودة) ولا يقوقع همومه وخصوصياته وتعابيره في قوالب لاءمت خالقيها وظروفهم، بل جاءنا طبيعيّاً بهمومه ومعانيه وعواطفه وممارساته المتحفزة للأفضل، منتفعاً بعضوية وتمعن من خِبَر الآخرين ومعطياتهم دونما مغالطة وتسطح في منزلقات ومخاتلات التأثير والتأثر. فقصائده هويته الشخصية وخط نموّه الشعري، يُقدّم لنا روحيّته التي يسهل علينا رصدها في تأرجحها بين الطلاقة والتزمت، بين الخيبة والتطلّع، بين الحداثة والعموديّة، بين الرغبة والترفّع، بين السكون والجدليّة، فهو يتدفق بالتطلع ليصبو لآفاق تزدان بالرغبة والتواصل، وتزهر بالفعل والتغيير الأنقى...
ماجاءت به مقدمة – دراسة الشاعر السماوي ماهو الّا تأكيد مُبكّر على خصوصية الشاعر عبد السادة العلي في مشهد الشعر الشعبي العراقي الحديث، هذا الشاعر الذي يواصل حضوره وانتاجه بدراية وتمعن، غير ملتفت ٍ الى اضواء استنزفت اللاهثين اليها، لكنه يتطامن بعزلة شعرية منتجة لجمال ٍخاص.
لو شهرزادك ..
باتت إوياهه الشمس .. كَلبي بعد شيليّل ..؟! ...

ريسان الخزعلي

**********

عتك ثوبي
فاطمة الصالحي

عتگ ثوبي
وعوافي الخيط يم عيون المتانين
اناغي ادروب ذبلانة
واهج ونگال ب اسم الله
خفت من طيحت متوني
الاگي بيا وجه روحي واردلها
يزحمة عيب ترستني وانه مصلى
ارد لا وين
وانه مكسر امرايه
لجدم روحي
عفية وبيه حيل وحيل
اسحگ ما لفظت الـ آخ
گوي انه
ومدري شبيه
اهج مني..
واضم چلمات المعاتب ...
ويصوفر وجهي عن مامش ذنب سويت
وابوسن حلمي المشكك
واروح اهناك بس رديت
وشرديت....
حزن الماخذ ولايه...
جدم كوه يماشي الكاع ..
عيون مذبلات اشراع...
اريد اشبگ حظن ظلمه
اريد ابچي تعب كاروك
اريد اصرخ....
اريد اليمكن تسافر...
اريد اهواي... حيل اهواي
واريد اتجدد بحزني واكابر وابچي من باچر
عتگ ثوبي...
وهدل متني...وطحت (حل وعسه ما گام)
اظل چندوب اناغي ادروب ذبلانه
وبعد ما نام
لا شباچ جايب هوه
حتة ارتاح ...
وذاك الراح لا رد برسالة تبرد گليبي
ولا مرة اجه من راح

************

نصن بالبواجي الليل مسموع
نعمة مطر

نصّن بالبواجي الليل مسموع
انه ماي وتبده اشنفع الدموع
شنهي الفايده والراح شو راح
تغطّن ما اريد الزيج مدروع
حكجن دوهنتجن رهبة الموت
هيمه احنه ويظل الموت ينبوع
يبويه الحزن مو سود الهدوم !!
تره فكد العزيز ايحز الضلوع
اتلاشه النايحه ابسكتت الفنجان
واطش الصحابه ويكضي الاسبوع
وابوجن هذا ابوجن .. مكف الايام
وكضه اسنينه الطويلة براس مرفوع
ابوجن لا رهل .. لا خف الجدام
يشد بطنه اعله ظهره ابلفحة الجوع
اسكتن هذا ابوجن عدل ما مات
يظل عرجه ابثنايه الصخر مزروع
اسكتن .. ما اريد انياح واصياح
واظل الجن غناوي وشعر مطبوع

*********

صحوة عيونك وطن
الى الشاعر الشهيد عبدالهادي عداي الشاوي

سفاح عبدالكريم

الموت ما يخجل يبن دجله او فرات
يلي روحك فيض عالي والجرح عندك حياة
اشگد بساتين التعب خضرن يمك
وانته تضحك
من صرت حد الممات
باخر انفاسك تجي الحريه تركض وانته يم بابك تبارك أمنيات
اتغني مو وحدك او عينك عالطروش
او عالهواجس يسري دمعك
فيض عالوجنه يبات
الذاكره البيضه تفيض إمن العطر والروح عندك سفره إمهيله
او عزمها إمن النجاة
أدري بيك المستحه ايفرهد كلامك
واضح اتجيب الشمس لبيوت أهلنه..
اتوچدك خبزة فقير
انته بالعالم غني او جرحك چبير
زحمه بالوحشه العليك اتوصي بينه
ابكل قضيه انته شعب
تشتري الهمسه صداقه او عاذرك يبن الشعب

************

قسم ابطال


حذام يوسف طاهر

إثبت لا يخوفك مايخوف الناس
ازرع بالوطن مليون شتلة ياس
خلي يثبت ويصنع للوطن نبراس
أكل من التمر خليه رفيق ايدك
عوف النستلة يا شعب متفيدك
................................
بالتحرير يهدر صوت الا حرار
يعلن للوطن حب الارض والدار
يتمنه يصوغ من الگلب أشعار
حافظ عالنخل والثمر تحت ايدك
..............................
باسم الدين باكونه الحراميه
كل واحد خمط منك ألف ميه
ويحجيلك على الخانو الحريه
بسلال التمر بيّن عزوبيتك
...................................
قسمنه بالله والوطن والناس
تظل اجسادنه لأجل الوطن حراس
نصنع من وهج حب الوطن اجراس
تغني للحقل. تزرع ورد بيدك
عوف النستلة يا شعب متفيدك.

**********

ص6
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (10)
ماركس .. وعي التناقض بين الدولة الليبرالية والمجتمع المدني
رضا الظاهر
مايزال مفهوم المجتمع المدني "مثيراً للجدل"، وظلت تطرح، في الفكر السياسي، تحليلات متناقضة حول طبيعة العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني. ومنذ ظهور الدولة الحديثة قبل حوالي أربعة قرون، حيث تبلور مفهوم العقد الاجتماعي، ظهر، في سياق هذا "التطور السياسي"، مفهوم المجتمع المدني في أوائل القرن السابع عشر.
وعلى الرغم من تطبيقاته المتباينة في مجتمعات أمريكا اللاتينية وآسيا وأوروبا الشرقية، خصوصاً، يبقى المفهوم "غائماً" بمعنى ما. غير أنه يمكن القول إن المجتمع المدني ليس حالة طبيعية ثابتة، وانما يعمل في إطار القانون، ويقع، من ناحية ثانية، بين الدولة والسوق، حيث المصالح في تنافس، وهو ما يعني أن هذا المجتمع يقف في "معارضة" الاثنتين، متأثراً بالقوتين كلتيهما. فعندما تظهر طائفة متنوعة من منظمات المجتمع المدني يمكن لبعضها أن يكون سلاحاً بيد السوق مثل جمعيات رجال الأعمال وجمعيات المقاولين، وللبعض الآخر أن يكون سلاحاً بيد الدولة مثل المنظمات غير الحكومية. ويعتبر باحثون المجتمع المدني "قطاعاً ثالثاً" بين الدولة والسوق. ونظراً لأن العلاقات الترابطية الطوعية تهيمن على المجتمع المدني، يمكن اعتباره ميدان جدل عام حر. ومن هنا فان المجتمع المدني يتخطى كونه جمعيات، لأن الجمعية يمكن أن تكون خاضعة للدولة أو السوق. وتبقى ازدواجية المجتمع المدني قائمة، ذلك أن أعضاء منظمات المجتمع المدني يحملون مصالح شتى غير متوافقة، بل ومتناقضة أحياناً.
لقد نشأ مفهوم المجتمع المدني في سياق صراع بين تيارين في الفكر الغربي. الأول تطور من ميكافيلي وهوبز، عبر لوك وكانت ومونتسكيو وتوكفيل وصولاً الى مفكري الليبرالية المعاصرة. أما الثاني فمرّ من هيغل، عبر ماركس وغرامشي، الى ماركسيين معاصرين، ومنظري اليسار الأوروبي "الجديد".
إن فكرة المجتمع المدني قديمة، في الواقع، كما أشرنا، غير أنها أصبحت مألوفة، من جديد، في العقود الأخيرة، بسبب التطورات في المشهد السياسي على نطاق عالمي، خصوصاً بعد انهيار "الاشتراكية". كما أن القوى الفاعلة خارج الدولة، خصوصاً الحركات والمنظمات الحكومية، أضحت" في السنوات الأخيرة" مؤثرة في صياغة السياسة العامة وفي المشاركة في تنفيذها.
وبشكل عام يعني المجتمع المدني الأنماط المختلفة للقوى الاجتماعية والسياسية التي هي خارج سيطرة الدولة. ويمكن لهذه القوى أن تكون من الميدان الاقتصادي، والميدان الثقافي، وجماعات البيئة. ويمكن القول، في الواقع، إن هناك ثلاثة مصادر رئيسية للمجتمع المدني: الاقتصاد والمجتمع والثقافة. وفي الفكر الغربي كانت الآراء الأكثر تأثيراً في المجتمع المدني هي: آراء جون لوك، وأفكار المنظرين الأسكتلنديين حول المجتمع التجاري، وآراء هيغل حول المجتمع المدني. وتتسم بأهمية خاصة في هذا السياق آراء ماركس النقدية للمجتمع المدني، وتدقيق بعضها وتطويره على يد المفكر الماركسي البارز أنطونيو غرامشي.

منظور ليبرالي

يتعين القول، ابتداءً، إن الديمقراطية الليبرالية البرجوازية تتسم بالطابع الشكلي والأحادي، الذي يتوقف عند الجانب السياسي، والتعددية التي تحددها قوانين النظام الرأسمالي. وبالتالي فانها تفتقر، في محتواها، لأية أسس فعالة لتطوير البعد الاجتماعي على النحو الذي يحقق العدالة الاجتماعية. ويعود الأمر الى طبيعة النظام الرأسمالي، خصوصاً التابع والمشوه كما في بلدان العالم الثالث. ومن الطبيعي أن التفاوت الاجتماعي، أي الطبقي، بين قلة استغلالية حاكمة وأغلبية مستغَلة، هو الذي يعوق انتقال الديمقراطية من المحتوى السياسي الى المحتوى الاجتماعي.
وفي سياق بحثنا لموضوع المجتمع المدني من الضروري أن نتعرف، بايجاز، على المنظور الليبرالي للمجتمع المدني من خلال آراء ثلاثة مفكرين ليبراليين: توكفيل، وهنّا آرندت، وهابرماس. فالمفكر الفرنسي أليكسيس دي توكفيل جادل بأن الدولة يجب أن لا ينظر اليها، بالضرورة، كحاكم للمجتمع المدني. والحقيقة، كما يشير، فانه بدون مشاركة الناس في جمعيات مدنية ومؤسسات للمساواة ومنظمات سياسية، فانه من المستحيل الحفاظ على السمة الديمقراطية للمؤسسات السياسية والاجتماعية للمجتمع المدي التعددي المستقل عن الدولة، وهذا شرط أساسي للديمقراطية. إن جمعيات المجتمع المدني في المشروع الليبرالي يمكن أن تكون أي شيء من جمعيات الرعاية الاجتماعية الى الجمعيات الثقافية والمنظمات الاجتماعية والنقابات ... وتستخدم الدولة، بدورها، السلطة القسرية، ولكن المجتمع المدني يعمل، على النقيض من ذلك، بدون قسر، بينما يمنح حرية للفرد لصياغة مصيره الخاص. ومادام هناك في التقليد الليبرالي التزام لتحقيق أقصى قدر من الحرية، فان هذا هو، أيضاً، السبب الذي يجعل الليبراليين الكلاسيكيين يفضلون المجتمع المدني على الدولة ويحاولون تقليص سطوة السلطة العامة.
وجادلت المفكرة الألمانية الليبرالية هنّا آرندت بأن جمعيات المجتمع المدني المشكلة، والتي تعمل بحرية، تؤدي دور ثقل هام مضاد لأية احتمالات للاستبداد لأنها تقع في المجال بين الدولة والفرد. وعندما يبدأ الأفراد يركزون على الذات وينسحبون الى قوقعتهم الخاصة بهم، فانهم يصبحون، في الواقع، متضرعين بسهولة لأي استبداد.
وجادل مفكر مؤثر آخر هو الليبرالي الألماني يورغن هابرماس بأن المجتمع المدني حاسم للتطبيق الناجح للسياسة العامة. ان الناس كأفراد هم، وحدهم، في معظم الأحيان بدون صوت. ولكنهم عندما يتوحدون فانهم يمكن أن يساعدوا في صياغة السياسة، ويلعبوا دوراً حاسماً في التطبيق الناجح للسياسة العامة بمشاركتهم الفاعلة. ولهذا فان الدولة يمكن ويجب أن تمتلك شراكة لتطبيق تلك السياسة.

المواطنة .. الهوية

ما الذي يعنيه، على وجه التحديد، أن نقول إننا ننتمي الى بلد ما ؟ هذا يعني، عادة، أننا "مواطنو" تلك الدولة، ونحن ننتسب للمجتمعات المدنية التي تشكل شعب ذلك البلد، مثلما تعني أننا نماثل أنفسنا بذلك البلد أو الشعب. ولكن ما هي الأسس التي تتيح لنا أن نسمي أنفسنا مواطنين ؟ هذا السؤال يتطلب بحثاً في طبيعة المواطنة والعلاقات بين الناس الذين يشكلون الدولة. والحق أن السمة الأساسية للمواطنة في دولة ما تحددها طبيعة العلاقات السياسية والاجتماعية التي يتمتع بها الفرد مع الدولة والمجتمع. وان وعيه بحقوقه وواجباته ومسؤولياته الاجتماعية والسياسية هو الذي يشكل، جوهرياً، احساسه بالمواطنة.
وقد تطور مفهوم المواطن في الفكر السياسي والفلسفي منذ عهد الاغريق حتى عصرنا الراهن، حيث نجد النظرية الاغريقية في المواطنة، وفكرة الرومان لها، والمواطنة في عصر النهضة، والنظرية الليبرالية في المواطنة، والمفهوم الماركسي للمواطنة، ونظرية مارشال فيها. ويهمنا، في هذا السياق أن نتعرف، بايجاز، على المفهوم الماركسي للمواطنة.
فقد أشارت الماركسية الى أنه مهما كانت الجهود دؤوبة في النظام الليبرالي لتوسيع المشاركة عبر رفع المستوى الاجتماعي الاقتصادي لكل المواطنين، فان المواطنة الحقيقية لا يمكن أن تتحقق، في خاتمة المطاف، اذا ما وجد التقسيم الطبقي في المجتمع. والمواطنة في الديمقراطية الليبرالية هي، في الواقع، أداة تستخدمها الطبقات العليا للحفاظ على مواقعها وامتيازاتها. ووصف ماركس المواطنة الديمقراطية الليبرالية باعتبارها "مواطنة برجوازية". وجادل بأنه بينما يلغي وجود الدولة الديمقراطية، بالتعريف، الفوارق في الميلاد والمنزلة والتعليم والمهنة اعتماداً على فكرة أن الجميع متساوون أمام القانون ويتمتعون بحق الاقتراع في الانتخابات وفقاً للحق الدستوري للبالغين، فان الحقيقة هي أن الدولة الليبرالية ترتبط بالفقر واللامساواة في التعليم والدخول، وبالتالي فان الشروط غير العادلة المتأصلة فيها تظهر أنها لا تدعم المواطنة الحقيقية، لأن المواطنة الحقيقية لا معنى لها بدون تلبية الحاجات الأساسية وتحقيق المساواة في الفرص.
لقد دافع ماركس عن الثورة الاجتماعية للتغلب على المظالم المتأصلة في الدولة الديمقراطية الليبرالية من أجل ازالة الفوارق الطبقية، مشيراً الى أنه بالغاء الفوارق الطبقية لن تكون هناك أية حاجة لحالة المواطن، ذلك أن الفرد لن يتعين عليه أن يجابه المؤسسات السياسية أو القانونية التي يتفاوض معها طيلة الوقت ويعيش في ظلها.

والآن ماذا عن الهوية ؟

في العقود القليلة المنصرمة، وبينما شهدنا تعزز الديمقراطية كمفهوم، نرى أن هناك، أيضاً، تصاعداً في الصراعات في إطار الانتماء الاثني والطائفي. وكنتيجة فان المفكرين السياسيين ركزوا، على نحو متزايد، على الهوية، وظهرت نظريات عدة بشأنها كمفهوم سياسي.
والافتراض الأكثر أهمية لدى منظري الهوية هو أن جماعات الهوية المضطهدة يجب أن يكون لديهم صوت خاص في الدولة الديمقراطية لطرح قضاياهم والتعبير عن معاناتهم. وجماعات الهوية، في الغالب، هم أولئك الذين يرون أن مطالبهم المميزة تتعرض للتجاهل في ظل حكم الأغلبية المستند الى الديمقراطية، أو أنهم يعانون من أخطاء تاريخية، ذلك أنهم في ظل دولة ديمقراطية يخفقون في الحصول على تعويض عما يريدون.
وبالتالي تصبح الهوية مفهوماً مهماً جداً بالطرق الحديثة لفهم القضايا السياسية. ويرى بعض الباحثين أن الأداة الليبرالية للمصلحة الذاتية والأداة الماركسية للطبقة أثبتتا أنهما غير فعالتين في تحليل الكثير من الظواهر السياسية التي لا يمكن تحليلها في إطار قضايا الهوية.
نحن بحاجة الى أن نفكر في معنى الهوية أولاً. فعندما نخبر الآخرين، عموماً، عن هويتنا ونحن نتحدث عن الغرباء الذين نلتقيهم لأول مرة مثلاً، فاننا نتجه، بعد ذكر أسمائنا، الى الحديث عن عملنا، وعن الجماعة الاثنية أو الطائفية التي ننتمي اليها، وكذلك عن التزاماتنا وعلاقاتنا مع الأفراد والجماعات عبر روابط اجتماعية مختلفة كالزواج مثلا.
ويشخص باحثون ثلاثة عناصر للهوية: الكفاءة، والجماعة، والالتزام. ويجري التعبير عن الكفاءة عبر البرهنة على قابليات المرء المتوافقة مع الاعتراف الاجتماعي. وعندما نتحدث عن علاقات الجماعة فاننا نحاول، في الواقع، أن نضع أنفسنا في المشهد الاجتماعي الذي ننطلق منه. إنه يشتمل على نواح مثل المنطقة التي نحن منها، وانتماءاتنا وخلفياتنا الطائفية.
وعندما يكون الأفراد والجماعات والجمعيات والطبقات قادرين على تمييز أنفسهم عن الآخرين، وعلى تجسيد سماتهم المميزة بكلمات أو إشارات أو ممارسات لاعادة تأكيد أنفسهم، والآخرين ارتباطاً بالهوية، فانهم يكونون في وضع يوفر لهم أن يمنحوا سياقاً أو معنى سياسياً لاحساسهم بالهوية. لقد كان البحث عن الهوية في القرن العشرين شاغلاً رئيسياً للقوميات والأقليات والجماعات الاثنية المختلفة في أنحاء العالم. واشتملت الجماعات المنشغلة بقضايا الهوية على أولئك المنظمين حول العرق والاثنية والقومية والدين والطائفة والجندر والبيئة، وما الى ذلك.

ويشار الى أن الحركات المرتبطة بالهوية تتسم، بشكل عام، بالخصائص التالية:

1. تتسم مطالب جماعات الهوية، في الغالب، بتداخلها، ذلك أنها بينما تكون متنوعة وغير متجانسة، فانها، في الغالب الأعم، ليست ثقافات أو أقليات أو بلدان متفرقة. فجماعات حقوق النساء، مثلا، تطرح مطالب هي في الغالب، مطروحة من جماعات أخرى، على أنَّ تنوع قضايا الهوية لا يعني تحييد بعضها البعض.
2. ان طبيعة الهوية ليست ثابتة على الدوام، والطريقة التي يجري بها التعبير عن الهوية وأشكال الاعتراف والتسويات تمر بتغيرات بمرور الزمن من جانب حاملي تلك الهوية.
3. ان الهوية ليست مفهوماً نظرياً وانما تجربة عملية للوعي الذاتي والتشكل الذاتي عبر العلاقة مع الآخرين. فعندما ينسق مواطنون من هويات مختلفة في مجتمع معين نشاطاتهم، ويتعاونون مع بعضهم، فانهم يقومون بذلك في ظل نوع من الاعتراف المتبادل. وتبدأ الصراعات والتصادمات حول مشكلات الهوية عندما يجري التساؤل بشأن نظام الاعتراف المتبادل، ويصبح مركز الصراع والمفاوضات حول العدالة والحرية.
بين ماركس ولينين وغرامشي

ربط غرامشي بين التحليل الهيغلي والماركسي ليطور آراء ماركس. وأكد أن المجتمع المدني ليس حالة طبيعية وليس نتيجة للمجتمع الصناعي، وانما وظيفة "هيمنة" يمكن أن تكون سياسية وثقافية في آن معاً. ودرس غرامشي لماذا عاشت الرأسمالية حتى عندما توفرت ظروف لتحولها نحو الاشتراكية. وقسّم البناء الفوقي للمجتمع الى قسمين: المجتمع المدني والمجتمع السياسي. وجادل بأن الجماعات المهيمنة في المجتمع تمارس الهيمنة عبر هذين العنصرين في البنية الفوقية بوسائل قسرية وكذلك آيديولوجية. وأوضح غرامشي أن المجتمع المدني يجسد العلاقات المادية وكذلك الايديولوجية والثقافية في المجتمع. ولهذا فان المجتمع المدني يمتلك في ثناياه ليس فقط النواحي التجارية والصناعية للحياة، وانما الحياة الروحية والفكرية للمجتمع. إنه يشتمل على مؤسسات مثل المؤسسة الدينية، والأحزاب السياسية، والنقابات، والجامعات، ووسائل الاعلام، وحتى المنظمات الطوعية والمنظمات غير الحكومية التي تنغمر كلها في تعزيز ودعم آيديولوجية الطبقة السائدة بطرق بارعة أحياناً، وهي الطبقة التي تحتاج الى ضمان موقع الامتياز على الطبقات التابعة التي تخنع وتقبل، عبر ذلك، بتبعيتها.
ويعتقد غرامشي أن الدولة بحاجة الى أن تستخدم قوة العسف فقط عندما يخفق الاستثمار الآيديولوجي. وقارن دور المجتمع المدني في نظام راسمالي بذلك الدور الذي يلعبه خط الدفاع الثاني في المعركة. إن الأداء البارع والثابت، ولكن الفعال، للمجتمع المدني يستخدم من جانب النظام الرأسمالي كخط دفاع ثانٍ ضد الثورة أو التمرد الذي تقوم به الطبقة العاملة المستغَلة. ولكنه اتفق أيضاً على أن المجتمع الطبقي يوفر للطبقة العاملة فرصة استخدامه لتحقيق "الهيمنة" واعداد الأرضية لصراع ثوري نهائي. واشار الى أنه ليس كل البلدان يمكن أن تحدث فيها ثورة كما حدث في روسيا حيث الطبقات التابعة محكومة عبر غسيل الأدمغة الآيديولوجي واستغلال عقول الناس.
ومن ناحية أخرى فانه بينما يربط ماركس المجتمع المدني بالبنية التحتية ونمط الانتاج، ينتمي المجتمع المدني عند غرامشي الى البنية الفوقية. وقد توهم بعض الباحثين، وهم يتأملون تناول غرامشي لموضوع المجتمع المدني على مستوى مختلف من التجريد عن تناول ماركس، أن غرامشي نظر الى المجتمع المدني نظرة "ايجابية" في مواجهة نظرية ماركس "السلبية".
ويعد باحثون إرث غرامشي من القضايا المثيرة للجدل في التراث الماركسي. فقد زعمت مدارس فكرية عدة، بعضها ماركسي والآخر بعيد عن الماركسية، انتماءها الى أفكار غرامشي. ويندر أن نجد بحثاً معاصراً في سوسيولوجيا الفكر السياسي لم يتعرض لآراء غرامشي. وفي العقود الخمسة الأخيرة ربما يدور الجدل الرئيسي حول ما اذا كانت مواقف وتحليلات غرامشي استمراراً لتراث لينين أم خروجاً عليه.
ومن المعلوم أن همّ غرامشي الأساسي في (كراسات السجن) هو صياغة تصور لمشروع الثورة الاشتراكية في أوروبا المتطورة رأسمالياً، بعيد عن نموذج الثورة البلشفية في روسيا، الذي طرح باعتباره وصفة جاهزة للثورة في كل مكان. والحق أنه ما من أحد كان على دراية بضرورة وجود ستراتيجية ثورية مختلفة خاصة بالغرب الرأسمالي مثلما كان لينين.
وفي سبعينات القرن الماضي ظهرت موجة نظرية جديدة اعتمدت، الى حد كبير، على قراءة غير دقيقة لأفكار ماركس من داخل الأحزاب الشيوعية في أوروبا، عرفت باسم (الشيوعية الأوروبية) التي تمحورت حول فكرة أن مفهوم "حرب المواقع" لغرامشي هو اقرار بسلوك الطريق الاصلاحي للاشتراكية، مما أدى بتلك الأحزاب الشيوعية الى رؤية الانتخابات باعتبارها أولوية سياسية، وهو ما دعا الى التخلي عن شيء غير قليل من تراث لينين، ناهيكم عن تراث ماركس.
كانت لينينية غرامشي أكثر ثراء وفاعلية من معاصريه ومن تلاه، ممن فرقوا، على نحو تعسفي فج، بين غرامشي وماركس. ومن هنا يتعين علينا، اليوم، ونحن ندرس غرامشي وإرثه العميق، المكمل لارث ماركس ولينين، أن نخلصه مما لحق به على المستويين السياسي والمعرفي. وفي القرن الحادي والعشرين، حيث أصبح لينين "عتيقاً" لدى بعض "الثوريين اليساريين" علينا أن لا نعود الى لينين حسب، وانما الى غرامشي أيضاً، حيث نحن بحاجة اليه أكثر من أي وقت مضى، بعيداً عن الجمود والأفكار الجاهزة المعلبة، البعيدة عن تطور الحياة والتاريخ.

ماركس والمجتمع المدني

ما هي آراء ماركس حول المجتمع المدني؟
يتعين القول، ابتداءً، إن المجتمع المدني والدولة السياسية، وفقا لهيغل، "مترابطان عضوياً". وهو يزعم أن المجتمع المدني يقوم على قواعد وضوابط الدولة السياسية. والغرض من هذا هو التوثق من أن الفاعلين الفرديين يتصرفون بالتوافق مع مصالح المجتمع ككل. ويرى هيغل التغير الاجتماعي نتيجة للتنافر بين الدولة السياسية والمجتمع المدني والقيم الخلاقية للمجتمع. ويتطلب هذا التنافر انتقالاً لهذه الميادين الثلاثة من أجل الحصول على الاستقرار الاجتماعي. وبما أن الدولة السياسية هي الميدان المناسب للتأثير المباشر على الانسان، فان الدولة هي الميدان الذي يتكيف ليناسب المجتمع والقيم المتغيرة. ويمكن رؤية أن أفكار هيغل أثرت على أفكار ماركس، وأن الاثنين يريان أن الدولة السياسية والمجتمع المدني منفصلان.
لقد توصل ماركس الى فهم التناقض بين الدولة الليبرالية والمجتمع المدني بما سماه سفسطة، لأنه قوض امكانية القوة الديمقراطية للعمال. وكانت هذه سفسطة ليس لأنه عارض الديمقراطية السياسية، وانما لأن تطور الرأسمالية أضعف امكانية القوة الديمقراطية. ولا يمكن للمواطنة الا أن تكون في القضايا السياسية ستاراً يخفي وراءه طبيعة المجتمع المدني. ودفع هذا التناقض ماركس الى أمام حيث انتقل من الليبرالية الى الاشتراكية الديمقراطية ارتباطاً بفهمه المتطور لبنية وآليات الرأسمالية منذ عام 1843 حتى نهاية حياته. ويتعين القول إن هناك قضيتين مترابطتين على نحو وثيق في فكر ماركس في ما يتعلق بالليبرالية والديمقراطية. فقد شارك ماركس في النقد الديمقراطي لليبرالية، ومن ناحية ثانية، وكرد فعل لنقده الديمقراطي لليبرالية طور ماركس فهماً أكثر سوسيولوجية للديمقراطية. ومن هنا أعتقد بأن الديمقراطية السياسية كانت شرطاً ضرورياً للحرية رغم أنه ليس شرطاً كافياً.
وفي نقده لنظرية هيغل حول العلاقة بين المجتمع المدني والدولة أدرك ماركس ضرورة الاعتماد على حجج أكثر ملموسية. ولذلك التفت الى دراسة عدد كبير من الأعمال التاريخية، التي دوّن مقتطفات منها وأرفقها بملاحظاته الخاصة في الدفاتر المعروفة بـ"دفاتر كرينتساخ".
وهنا بات ماركس يستخدم، لأول مرة، المادية منهجاً في دراسة العمليات التاريخية، في الكشف عن العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني وتتبع تاريخ اغترابهما. وزود الرجوع الى التاريخ ماركس بحجج ملموسة، وساعده على التعمق في فهم عملية اغتراب الدولة عن المجتمع المدني، والآلية المرتبطة بذلك.
وتبيّنت لماركس، بوضوح أكبر، آلية اغتراب الدولة عن المجتمع المدني. فهذه العملية بدأت، كما يقول ماركس، في ظل الحكم الملكي المطلق، وتمت بواسطة "تحول الطوائف السياسية الى طوائف اجتماعية"، ثم جاءت الثورة الفرنسية لتختتم العملية، فـ"الثورة الفرنسية هي التي أنجزت عملية تحول الطوائف السياسية الى طوائف اجتماعية، أو جعلت الفوارق الطائفية للمجتمع المدني فوارق اجتماعية، فوارق في الحياة الخاصة، دون أي معنى سياسي، وبذلك اكتملت عملية انفصال الحياة السياسية عن المجتمع المدني".
إن مقولة "العمل المغترب" لا تهم ماركس، هنا، الا في ضوء ارتباطها بمشكلة العلاقات بين المجتمع المدني والدولة. وهي لم تستخدم، عندئذ، في تحليل المجتمع المدني نفسه، لأن ماركس لا يتطرق، هنا، الى ذلك. بيد أن ماركس يعبر، في خاتمة "المساهمة" عن عزمه على أن يتبع نقد الفهم الهيغلي للدولة بنقد لفهمه للمجتمع المدني، وأسفر ذلك عن ظهور (مخطوطات 1844 الاقتصادية والفلسفية)، حيث تحتل مشكلة الاغتراب مكانة أساسية.
وتعكس مخطوطة (مساهمة في نقد فلسفة الحق عند هيغل) مرحلة مهمة في مسيرة ماركس نحو المادية، حيث نلمس فيها انتقالاً واعياً نحو المادية، من خلال الكفاح ضد المثالية الهيغلية. وكانت من أهم انجازات ماركس في "المساهمة" موضوعته القائلة إنه ليست الدولة هي التي تحدد المجتمع المدني (كما يظن هيغل)، وانما، على العكس، المجتمع المدني هو الذي يحدد الدولة.
ويشير التأكيد الأكثر وضوحاً للنظرية الماركسية في الدولة الى أن "ادارة الدولة الحديثة ليست سوى هيئة لادارة الشؤون العامة للبرجوازية بأسرها". ولم يفصّل ماركس حول موضوع الدولة (مهمة وضع نظرية كاملة حول الدولة كانت احدى غايات (رأس المال) غير المكتمل). ومن أجل أن نجد نظرية ماركسية حول الدولة يتعين على الباحثين المعاصرين، بالتالي، أن يجمعوا الأشياء المتفرقة في أعمال ماركس.
لقد بدأ ماركس بفكرة هيغل حول المجتمع المدني لارساء أسس تحليله للتاريخ والمجتمع والدولة. واختلف، جوهرياً، في آرائه بشأن الدولة عن هيغل في أنه جادل بأن الدولة وظيفة، وخاضعة لقوى المجتمع المدني المتصارعة، وليست كياناً سياسياً شاملاً للجميع يتأسس نتيجة الجمع بين المتناقضات. ولم يكن المجتمع المدني بالنسبة له سوى نظام الترتيبات الاقتصادية للانتاج والتبادل في نظام السوق في المجتمع الرأسمالي، مع تقسيم العمل، ووجود الانقسام في المجتمع الى طبقات. ورأى أن تاريخ الانسان ليس سوى تاريخ المجتمع المدني، والمجتمع المدني ليس سوى بنية العلاقات الاقتصادية، وأن الدولة ليست ذات أهمية بالمعنى النسبي. واتفق ماركس مع الرأي بأن المجتمع المدني نشأ من انفصال الدولة عن الانتاج الاقتصادي الخاص في عصر ما بعد الاقطاع. والحق أن ماركس ذهب أبعد من ذلك ليقول إن المجتمع المدني تطور فقط مع البرجوازية. وأكد بأنه في أساس السوق الراسمالي الحر يكون المجتمع المدني أساساً غير اجتماعي مجرداً من الانسانية لأنه لا يشكل سوى المنافسة والصراع بين الطبقات الاقتصادية. وهكذا فان المجتمع المدني في البنية الرأسمالية كان مجرد موضع لاستغلال الانسان من قبل الانسان، أي العمال وسائر الشغيلة الفقراء من قبل البرجوازيين ورجال الأعمال الأغنياء. وأوضح أن حل الصراع يتحقق فقط عندما يبدأ الصراع الطبقي وتقوم البروليتاريا بثورة تطيح بالدولة التي تهيمن عليها البرجوازية من أجل اقامة مجتمع لاطبقي، وكيان بلا دولة لمنتجين تعاونيين أحرار.
وهكذا صور ماركس المجتمع المدني في مجتمع رأسمالي كجزء من الحياة التجارية والصناعية التي تجعل الكائنات البشرية نفعية وأنانية، ويخلق ميلاً لدى البشر ليتواصلوا مع بعضهم على أساس علاقات المال فقط.
وأخيراً يتعين القول إن السياسة قضية أساسية بالنسبة لفكر ماركس. فقد بدأ سيرة حياته كمدافع عن الديمقراطية والتحرير السياسي، وكان الدافع إدراك معاناة المضطهَدين. ولعل اختراقه الراديكالي يتمثل في استنتاجه بأن القضايا السياسية يجب أن تتحرر من منطق الدولة السياسية. وهذا يميز ماركس عن أسلافه الذين نظروا الى المشكلات السياسية باعتبارها السمة الأساسية المرتبطة بأشكال الدولة الحديثة في إطار الدولة القومية.
وبادراكه الامكانية الثورية للنشاط الذاتي للطبقة العاملة اكتشف ماركس موضوعاً تاريخياً جديراً، عبر سعي هذه الطبقة الى تحرير المجتمع بأسره عبر تحريرها لنفسها. وكان صراع البروليتاريا، بالنسبة لماركس، مشروعاً شاملاً ملموساً. وبالعلاقة مع تطور القضايا السياسية التحريرية يظهر مفهوم جديد للديمقراطية الراديكالية.
لقد أكد باحثون كثيرون على "الجوهر الديمقراطي" للماركسية، وأوضحوا الكثير مما يجسد هذه الحقيقة. فقد كان ماركس ديمقراطياً قبل أن يكون ماركسيا، بل حتى قبل أن يكون ثورياً. وحفز التزامه المخلص والراسخ بالديمقراطية مختلف التطورات اللاحقة.
إن الجدل الحاد ضد الأشكال التي تعكس السلطة السياسية، مثل البيروقراطية، جلي عبر أعمال ماركس من: (نقد فلسفة الحق عند هيغل)، و(مخطوطات 1844 الاقتصادية والفلسفية)، مروراً بـ(نقد برنامج غوته)، وصولاً الى (رأس المال).
ويدرس تحليل ماركس للدولة باعتبارها جهاز هيمنة البرجوازية منظوراً يدرك المحتوى الطبقي للأشكال المؤسساتية. وهذا يجعل ماركس متوافقاً مع غرامشي، الذي كان، على نحو مماثل، مهتماً بـ "لحظة الهمينة" للبرجوازية الايطالية الناهضة. وفيما طرحت مسألة تحطيم الدولة الرأسمالية بقوة في مؤلف لينين (الدولة والثورة)، تلقي حجة ماركس من أن البيروقراطية والمؤسسات السياسية قامت على أساس الحقل المغترب للحياة الاجتماعية والسياسية بظلالها على مؤلف جورج لوكاتش (التاريخ والوعي الطبقي).
**********
ص7
كاتانيتش يحمل نفسه مسؤولية الخسارة أمام قطر
بغداد – طريق الشعب
حمّل مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، نفسه مسؤولية الخسارة أمام قطر في ثمن نهائي كأس آسيا ب‍الإمارات 2019.
وقال كاتانيتش في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب المباراة "كان لدينا ستة أيام بين مباراتين وكان لدينا الوقت الكافي لأخذ قسط من الراحة وقمنا بحصص تدريبية وجهزنا أنفسنا للمباراة لكن بالنسبة للطاقم الطبي لا يمكنني أن أقول شيئاً بشأنه، فكل الإصابات ما كان يمكن أن نتجنبها".
وأضاف أن "المنتخب الوطني يعاني من تسرع اللاعبين قرب المرمى، وهذه المشكلة لا يمكن حلها سريعا لأنها مشكلة في الأندية فيجب علاجها في النادي لان اغلب اللاعبين شباب ومن الصعب ان يتعلموا في فترة قصيرة فهم يحتاجون الى الخبرة والتحلي بالهدوء".
وأوضح "أتحمل مسؤولية الخسارة في المباراة لان المدرب دائما ما يكون هو المسؤول عن النتيجة، وعلينا عمل الكثير خلال الفترة المقبلة فالمنتخب يحتاج المزيد من الحصص التدريبية لكي يصل الى المستوى المطلوب".
*************
مدير منتدى شباب الفاروق طه الجنابي: المنتديات أمل الشباب وعصر الرياضة الذهبي
بغداد - منعم جابر
عندما توجهت الى منتدى شباب الفاروق الكائن في حي الجامعة ببغداد وجدته منتدى صحراويا يشكو الفقر والاهمال وبعض المنشآت المتهالكة التي أكل الدهر عليها وشرب. ولكوني وصلت اليه وقت الظهيرة فقد كان بلا رواد ولا مراجعين، واظنه فقد وسائل الجذب والاستقطاب مما جعلني اشعر بالحزن والقنوط لان هذه المؤسسات كانت في يوم من الايام تضج بمئات الرياضيين والشبيبة ومن كلا الجنسين ولكل النشاطات الرياضية والثقافية والفنية والادبية والعلمية، اضافة الى مجموعات من المتدربين على فنون الحلاقة والخياطة والالكترونيات والنجارة والحدادة.
تساءلت مع نفسي اين تلك النشاطات وتلك الحيوية والهمة التي شملت في مطلع سبعينات القرن الماضي كل منتديات الوطن من ادناه الى اقصاه، ولعل الخطأ القاتل هو سلوك النظام الدكتاتوري البائد بعسكرة هذه المنتديات التي خرّجت مئات المبدعين في الرياضة وألعابها والنشاطات وتوجهاتها وقدمت للوطن أفضل المبدعين والموهوبين الذين سجلوا اسماءهم بأحرف من ذهب. واليوم ونحن نعيش مرحلة جديدة بكل تفاصيلها لا بد لنا من دراسة حال هذه المنتديات والعمل على النهوض بها والسير نحو آفاق ومستقبل زاهر جديد يعيد الى المنتديات نشاطاتها وفعالياتها ويساهم في رفع وعي شبيبتنا ودورها في بناء الوطن والسير به نحو الانجازات والابداعات بعيدا عن المساعي والسلوك الطائفي المقيت ومن اجل عراق موحد.
ويسرنا اليوم ان نلتقي الزميل الاعلامي علي الجنابي مدير منتدى شباب الفاروق ليحدثنا بصراحته المعهودة عن واقع المنتديات واهم المشاكل التي تواجه هذا النوع من المؤسسات الرياضية التي تعتبر أمل الشباب وطموح اهل الرياضة لبناء مستقبلها الذهبي.
المنتديات مراكز جذب
تساءلت عن واقع منتديات الشباب اليوم؟ قال الزميل طه الجنابي مدير المنتدى: ان ما تقوله كان صحيحاً في الماضي لأن سياسة وزارة الشباب يومها كانت تقوم على اساس الاهتمام بقطاع الشباب بكل تفاصيله وكانت تسعى من اجل رعاية هواياتهم وتطلعاتهم العلمية والرياضية والفنية والادبية وتساهم في تعليمهم وتدريبهم على المهن ومختلف الحرف وتحولت هذه المنتديات الى نقاط جذب واستقطاب للشبيبة ومن كلا الجنسين بوجود مدراء اكفاء ومدربين متخصصين في جميع المجالات التي تحدثنا عنها. وكيف تراها اليوم؟ قال: انها تعاني الاهمال والتراجع في جميع المجالات ففي الجانب المالي اختفت التخصيصات المالية التي كانت تسير احتياجات المنتديات وتطور عملها ونشاطها اضافة الى غياب العلمية في اختيار الكفاءات من المدراء والمدربين والمختصين مما جعل هذه المنتديات تعمل بشكل عشوائي وبعيدا عن العلم والمعرفة اضافة الى غياب الخطط والبرامج المعدة سلفا وبهذا تحولت المنتديات بشكل عام الى (خرائب) وبدلا من جذب الشبيبة اليها صارت هي الطاردة لهم وان تواجد أحد فعبارة عن اعداد قليلة لا تغني ولا تسمن.
الاستثمار في المنتديات
قلنا لطه الجنابي: كيف وجدتم سياسة الاستثمار في المؤسسات الرياضية وأثرها في الرياضة العراقية؟ قال: بصراحة كانت خطوة الاستثمار غير مدروسة وارتجالية مما ضيّع على المنتديات فرصة الاستفادة منها، حيث استفاد منها بعض (الحيتان) وتم استغلالها بشكل أساء الى الرياضة والمسؤولين فيها خاصة وان مبالغها كانت دون مستوى الطموح، وتم دفعها الى المالية وبالتالي حرمان المنتديات من مصدر اساس ومهم للتمويل. واضاف انني اقترح اعادة النظر في عمليات الاستثمار وبالتالي تخصيص بعض مبالغ الاستثمار لغرض تنمية وتنشيط المنتديات والاستفادة من مبالغها اضافة الى وجوب ان يكون الاستثمار من جنس المنشأ الرياضي من اجل الحفاظ على جمالية المنشآت الرياضية. واكد الجنابي أن النشاطات والفعاليات الرياضية والشبابية قد ضعفت كثيرا لان الساحات في المنتديات بدأت تصغر وتضمحل مقابل المساحات المستثمرة، وهذا الامر تطلب دراسة ومناقشة مع اهل الشأن لأثرها السلبي على المؤسسات والنشاطات الرياضية.
أعيدوا مديريات الشباب
قلنا للأستاذ طه كيف وجدتم ارتباط مديريات الشباب بالحكومات المحلية؟ قال: ان جميع المحافظات واداراتها تجربة جديدة ولها فعالياتها ونشاطاتها والكثير منها لا يقدر اهمية الرياضة والشباب في بناء وحدة المجتمع العراقي خاصة في هذه المرحلة الحساسة من تجربتنا السياسية، وهذا ادى الى تراجع عمل المديريات وانشغالها في امور اخرى غير الرياضة. وما الحل؟ قال: أجد اننا اليوم بحاجة لبقاء هذه الدوائر على ارتباطها السابق بوزارة الشباب والرياضة لان خبرة المحافظات ما زالت دون المستوى، وعليه نقترح اعادتها الى وضعها الاول تحت اشراف وزارة الشباب والرياضة لحمايتها وحماية الرياضة من الضياع.
رعاية المواهب
وكيف تجد المطلوب من هذه المنتديات؟ اجابنا الزميل طه الجنابي قائلاً: ان الواجب الاول لمنتديات الشباب والرياضة هو الاهتمام بالموهوبين في جميع المجالات الفنية والادبية والرياضية والعلمية، لأننا من خلال هؤلاء سنكتشف المواهب (والفلتات) والقابليات غير الطبيعية في جميع مجالات الحياة ولنا تجارب كبيرة في هذا المضمار، ودور تلك المنتديات في إبراز المواهب والطاقات، لذا نجد من الضروري اعادة الحياة الى هذه المنتديات التي ستشكل الاساس في بناء العراق الجديد.
*************
احمد راضي: فخور بأسود الرافدين وكسبنا فريقاً للمستقبل
بغداد – طريق الشعب
أكد النجم الدولي السابق احمد راضي، انه فخور بالأداء الذي قدمه أسود الرافدين في كأس آسيا، مبيناً ان العراق كسب فريقاً للمستقبل.
وقال راضي خلال تحليله المباراة على قنوات "بين سبورتس" إن "تحضيرات المنتخب الوطني لم تكن جيدة لبطولة كأس آسيا، فهو تجمع قبل شهر من البطولة بالإضافة الى الظروف الصعبة وغير الطبيعية التي يعاني منها العراق والتي القت بظلالها على المنتخب الوطني".
واوضح بالقول: "أنا فخور بما قدمه المنتخب الوطني في مباراة اليوم وبالبطولة بشكل عام، نعم كانت هناك بعض الاخطاء لكن الاداء كان مشرفاً"، مبينا ان "العراق خسر البطولة لكنه كسب جيلاً للمستقبل والقادم سيكون أفضل لاسود الرافدين".
وغادر المنتخب الوطني، بطولة كأس آسيا بخسارته امام قطر بهدف نظيف في دور الـ16 من البطولة، مساء الثلاثاء.
*************
بشار رسن: قطر لم تكن الأفضل ولم نتوقع الخسارة
بغداد – طريق الشعب
يرى لاعب المنتخب الوطني بشار رسن، أن المنتخب القطري لم يكن أفضل من اسود الرافدين في المباراة التي انتهت بفوز الأخير بهدف نظيف في ثمن نهائي كأس آسيا ب‍الإمارات 2019.
وقال رسن في تصريح عقب المباراة إن "المنتخب الوطني كان الأفضل بالرغم من خسارته في المباراة، فالمنتخب القطري لم يكن الأفضل، لكنه استغل كرة ثابتة واحدة في المقابل أتيحت لنا العديد من الكرات وفرص أكثر للتسجيل".
وأضاف "لم نكن نتوقع الخسارة في المباراة والخروج من دور الـ16، بل الوصول إلى الأدوار النهائية في البطولة"، لافتاً إلى أن "لاعبي المنتخب الوطني تأثروا بالنتيجة لانهم كانوا يرغبون بإهداء الفوز إلى جماهيرهم".
وأوضح أن "المنتخب الوطني كان يحتاج الى وقت أطول من اجل الإعداد للبطولة، فالجميع شاهد أداء المنتخب التصاعدي من مباراة الى أخرى"، مؤكداً أن "الخسارة امام قطر يتحملها الجميع من كادر تدريبي ولاعبين".
وختم حديثه قالاً: "اعتذر جداً من الجماهير العراقية التي تحملت العناء وحضرت الى الإمارات لمؤازرتنا وكذلك الجماهير في العراق، فهم يستحقون أفضل من هذه النتيجة، كنا نتمنى إسعادهم بجلب اللقب لكن لم يحدث ذلك".
*************
الشباب والرياضة: ملاعبنا مفتوحة بالمجان أمام اسود الرافدين
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الشباب والرياضة، أن ملاعبها ستكون مفتوحة بالمجان أمام المنتخب الوطني سواء في التدريبات او المعسكرات وإقامة المباريات الودية.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن الوزارة داعمة وبقوة لمنتخباتنا الوطنية في استحقاقاتها الخارجية، فضلا عن فتح ملاعبها بالمجان امام منتخباتنا سواء في التدريبات او المعسكرات واقامة المباريات الودية، كنهج سيتم اعتماده مع المنتخب الوطني، كما حصل مع المنتخب الاولمبي حينما فتحت ابواب ملعب كربلاء الدولي امام التدريبات واقامة اللقاءين الوديين امام الشقيق السوري".
وتابعت أن "الوزارة تود ان توضح انها وعدت واوفت لأنها صرفت المكافاة الخاصة بتأهل المنتخب الى دور الـ 16على شكل منحة وهذا ما يجيزه القانون لوزير الشباب والرياضة، لكن الاتحاد رغب في إعطاء المبلغ نقدا، وان الوزارة لن تدخر جهدا في خدمة الرياضة العراقية".
*************
بيراميدز المصري يضم لاعب ريال مدريد السابق
متابعة – طريق الشعب
أعلن مالك نادي بيراميدز، تركي آل الشيخ، ضم صفقة جديدة الى صفوف الفريق الأول لكرة القدم، خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.
وضم تركي كريستيان بينافينتي لاعب منتخب بيرو، ليصبح الصفقة السابعة في صفوف بيراميدز حتى الآن، خلال الميرغاتو الشتوي الجاري.
تركي أعلن أنه سيتعاقد مع لاعب مفاجأة، قبل مباراة الزمالك في الدوري المصري، ليثير الجدل في الوسط الرياضي.
وقال تركي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "تم التوقيع مع اللاعب كريستيان بينافينتي لاعب منتخب بيرو".
وكان اللاعب قد لعب ضمن صفوف ناشئي ريال مدريد الإسباني تحت سن 17 و19 سنة.
يذكر، أن بيراميدز سيواجه الزمالك، الخميس المقبل، على ملعب بتروسبورت، ضمن منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز.
*************
عداء إيطالي يركض 40 كيلومترًا في درجة حرارة قاسية
متابعة – طريق الشعب
تمكن العداء الإيطالي العاشق للرياضة، باولو فنتوريني، من الركض لمسافة حوالي 40 كيلومترا في سيبيريا، حيث بلغت درجة الحرارة 52 درجة مئوية تحت الصفر، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "تاس" الثلاثاء.
وقالت وكالة الأنباء الروسية إن "باولو فنتوريني ركض لمدة 3 ساعات و54 دقيقة و10 ثوان، لمسافة 39.12 كيلومتر، من منطقتي تومتور إلى أومياكون، في درجة حرارة 52 درجة تحت الصفر".
ورافق العداء فريق يضم طبيبا ومترجما ومصورين، يقومون بعمل فيلم وثائقي عن رحلة الرياضي الإيطالي إلى روسيا.
يذكر أن فنتوريني - الذي يعمل شرطيا في مدينة بادوفا الإيطالية في إقليم فينيتو بشمال إيطاليا - كان قد ركض في العام الماضي لمسافة 75 كيلومترا عبر صحراء إيران، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 67 درجة مئوية.
*************
حصاد العرب في كأس آسيا: منتخب البحرين يخرج مرفوع الرأس
متابعة – طريق الشعب
لحق منتخب قطر بنظيره الإماراتي في دور الثمانية لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم، ليحملا معا لواء العرب في النهائيات القارية، بعد خروج باقي الفرق العربية.
واجتاز منتخب قطر نظيره العراقي بهدف نظيف في دور الـ16، في حين خسر منتخب البحرين أمام كوريا الجنوبية بعد الاحتكام لشوطين إضافيين بنتيجة 1-2.
وضرب منتخب قطر موعداً مع كوريا الجنوبية، في حين ستواجه الإمارات منتخب أستراليا في ربع النهائي.
ويستعرض التقرير حصاد العرب خلال هذا اليوم من عمر البطولة.
منتخب البحرين يخرج مرفوع الرأس
قدم منتخب البحرين أداء مقنعاً أمام كوريا الجنوبية، وكان قريباً من تفجير مفاجأة كبيرة لو أسعفته اللياقة البدنية خاصة في الشوطين الإضافيين.
وتقدم منتخب كوريا الجنوبية في الدقيقة 43 عن طريق هوانج هي، قبل أن تحرز البحرين هدف التعادل في وقت نموذجي وقبل نهاية الوقت الأصلي بـ 13 دقيقة.
وحاول منتخب البحرين استدراج خصمه لركلات الترجيح، لكن كوريا الجنوبية سجلت هدف الفوز.
ورغم الخروج الحزين لمنتخب البحرين، إلا أنه استحق الاحترام والإشادة على الأداء الذي قدمه أمام منتخب يعد من المرشحين للمنافسة على اللقب.
هدف واحد يكفي
اكتفى منتخب قطر بهدف وحيد ليتجاوز نظيره العراقي، ويكمل مسيرته نحو دور الثمانية، في مباراة جاءت متكافئة نسبياً.
وأحرز منتخب قطر هدف الفوز في الشوط الثاني وحمل إمضاء لاعبه بسام الراوي في الدقيقة 62، في وقت كان فيه منتخب العراق يشكل خطورة، ويقدم أداء مميزاً.
وصب فارق الخبرة في صالح المنتخب القطري الذي عرف كيف يتعامل مع المباراة، ونجح في الحفاظ على تقدمه حتى صافرة النهاية.
أرقام
9 منتخبات عربية من أصل 11، ودعت نهائيات كأس آسيا، 4 منها من دور المجموعات وهي: فلسطين، سوريا، اليمن، لبنان، و5 من دور الـ 16 وهي: الأردن، عُمان، السعودية، العراق، البحرين.
الأردن المنتخب العربي الوحيد الذي احتكم الى ضربات الترجيح وخسرها أمام فيتنام 2-4، بعدما تعادلا 1-1.
3 منتخبات عربية وصلت الى الأشواط الإضافية في دور الـ 16 وهي: الأردن، الإمارات والبحرين.
ارتفع عدد الأهداف التي سجلتها المنتخبات العربية في 31 مواجهة خاضتها في البطولة الحالية إلى 47 هدفا.
*************


ص 8


قاموس الكراهية
عن "دار الحكمة للطباعة والنشر" في لندن، صدر أخيرا كتاب بعنوان "قاموس الكراهية"، من تأليف بيت الإعلام العراقي.
يستعرض الكتاب، الذي يقع في 93 صفحة من القطع الكبير، مفردات ومصطلحات باتت تمثل قاموسا لمن يتبنى الخطاب العنفي، سواء من الشخصيات العامة أم الشعبية. كما يرصد فحوى الخطاب الإعلامي المحرض في العراق، باعتباره يمثل خطرا كبيرا يهدد السلم والأمن المجتمعيين.
يذكر ان بيت الإعلام العراقي مؤسسة مستقلة أنشأتها مجموعة من الصحفيين والأكاديميين والقانونيين العراقيين، الهدف منها رصد الظواهر الإعلامية، وتطوير ماكينة الإعلام المستقل، فضلا عن مراقبة نزاعات الاعلام المحلية في إشاعة العنف والكراهية والتحريض على العنصرية بأشكالها كافة.

************

ذكرى وثبة كانون في النجف

النجف - احمد عباس
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، عصر السبت الماضي، جلسة استذكار لوثبة كانون المجيدة 1948، في مناسبة الذكرى 71 لانطلاق شرارتها.
الجلسة التي حضرها جمع من الشيوعيين واصدقائهم من المهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي، تحدث فيها عضو اللجنة المحلية الرفيق صالح العميدي عن أسباب الوثبة ووقائعها، مشيرا إلى ان الوثبة جاءت لرفض "معاهدة بورتسموث"، التي كانت تنوي حكومة صالح جبر "العميلة"، توقيعها مع الاحتلال البريطاني.
وأضاف قائلا ان هذه المعاهدة الجائرة كانت ستكبل العراق بقيود، أكثر مما في معاهدة 1930، لافتا إلى ان من الأسباب الأخرى التي دعت إلى انطلاق شرارة الوثبة، معاناة الجماهير العراقية، وظروفها الصعبة الناتجة عن الفقر والامية والاستغلال والاضطهاد.
وتابع الرفيق العميدي قائلا انه "فعلا، وتحت ضغط الجماهير وتظاهراتها، سقطت هذه المعاهدة وسقطت معها الحكومة، وكان لتحالف القوى الوطنية آنذاك دور كبير في قيادة الوثبة".
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وتطرقوا فيها إلى وقائع الوثبة.

************

رابطة المرأة تعقد ندوة صحية
في كمب الكيلاني

بغداد - انتصار الميالي
عقدت رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع الهيئة الطبية في اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، السبت الماضي في منطقة كمب الكيلاني وسط بغداد، ندوة صحية حول "سرطان الثدي والأمراض النسائية".
الندوة التي التأمت على قاعة "المركز الثقافي النسوي" التابع للرابطة، والتي حضرها جمع من النسوة، قدم فيها د. محمود القبطان شرحا مفصلا حول كيفية إجراء الفحص الذاتي للكشف عن مرض سرطان الثدي، والخطوات التي تتم فيها متابعة الوضع الصحي للمرأة والفتاة، كإجراء احتياطي للعلاج المبكر.
وقدم د. القبطان مجموعة من النصائح الطبية حول الأمراض النسائية الخطيرة التي يجب الانتباه لها وعدم إهمالها، على اعتبارها تؤدي إلى مضاعفات تتسبب في أمراض خبيثة أو مزمنة.
واستمع الطبيب الضيف إلى مداخلات قدمتها النسوة الحاضرات، وتطرقن فيها إلى بعض مشكلاتهن الصحية، والأمراض التي يتعرضن لها، فضلا عن المشكلات التي تواجههن بسبب المشورات الصحية الخاطئة.
وشكا العديد من النسوة الحاضرات، غلاء أجور الفحص الطبي، وارتفاع أسعار الأدوية، ما يضطرهن إلى العزوف عن مراجعة الأطباء واجراء الكشف الطبي.
هذا وأجاب د. محمود القبطان عن اسئلة النساء واستفساراتهن، وقدم لهن بعض التوجيهات الطبية التي يتوجب عليهن الالتزام بها.

*************

جاسم الحلفي في الملتقى الثقافي الفكري في الكاظمية
بغداد – طريق الشعب
يضيف الملتقى الثقافي الفكري في الكاظمية في جلسته هذا الشهر الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، للحديث عن "التطورات السياسية وآفاق تشكيل الحكومة".
تعقد الندوة يوم السبت 26 كانون الثاني الجاري، في الساعة الرابعة عصرا، وعلى حدائق مقر الحزب في الكاظمية .
والدعوة عامة

***********

حول إصلاح قانون انتخابات
مجالس المحافظات
بغداد – طريق الشعب
تعقد "المبادرة الوطنية للإصلاح الانتخابي"، بعد غد السبت، ندوة بعنوان "اصلاح قانون انتخابات مجالس المحافظات.. رؤية قانونية وفنية".
تبدأ الندوة في الساعة الحادية عشرة صباحا، في مقر اتحاد الحقوقيين العراقيين الكائن في المنصور مقابل "متنزه الزوراء".
والدعوة عامة.

************

عن ضرورة حصر السلاح
بيد الدولة
بغداد – طريق الشعب
يقيم المركز الجمهوري للدراسات الاستراتيجية وجمعية المواطنة لحقوق الانسان بعد غد السبت، ندوة حوارية عنوانها "حصر السلاح بيد الدولة – الضرورة والتطبيق".
تبدأ الندوة في الخامسة عصراً على قاعة جمعية الامل العراقية، قرب تقاطع المسبح والمسرح الوطني – الفرع المقابل لمكتب نادر للترجمة. والدعوة عامة.
*************

بحضور وزير الثقافة
افتتاح "كنيسة مريم العذراء"
بعد تأهيلها
بغداد – طريق الشعب
افتتحت صباح السبت الماضي في بغداد، "كنيسة مريم العذراء" للأرمن الأرثوذوكس، بعد إعادة تأهيلها ضمن مبادرة "تمكين" التي أطلقها البنك المركزي، وبإشراف رابطة المصارف الخاصة العراقية.
وحضر مراسيم الافتتاح وزير الثقافة والسياحة والآثار، د. عبد الأمير الحمداني، الذي ألقى كلمة وصف فيها افتتاح الكنيسة "رسالة سلام" تؤكد أن العراقيين متحدين وان بغداد محطة للتعايش، مضيفا ان "وجود هذه الكنيسة في قلب بغداد القديمة، دلالة على أن بغداد كانت ولا زالت حاضنة للتنوع العرقي والديني".
وتعد "كنيسة مريم العذراء" من أقدم الكنائس في العاصمة. فقد شيدت بين عامي ١٦٣٩ و١٦٤٠، بمبادرة من ضابط المدفعية الارمني كيورك نازاريتيان (كوك نزار) في عهد السلطان مراد العثماني.

************

جولة إعلامية في منطقتي الوشاش والاسكان
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، أول أمس الثلاثاء، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع منطقتي الوشاش والاسكان وسط بغداد.
ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا كثيرة من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "على طريق تأسيس تجمع القوى المدنية الوطنية".
وتجاذبت الفرقة مع جمهور واسع من الناس، الحديث حول اللقاء التشاوري الأخير للشخصيات المدنية والديمقراطية، الهادف إلى إنقاذ العراق وشعبه من الطائفية السياسية، وإلى انهاء الازمات التي تعصف في البلاد، وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية.

************

"تجمع شارع المتنبي"
في ضيافة وكيل وزارة الثقافة
بغداد - تضامن عبد المحسن
استقبل وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار، فوزي الاتروشي، صباح أمس الاول الثلاثاء في مكتبه، "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، ممثلا برئيسه د. علي مهدي، والعضوين الحقوقي محمد السلامي والناشطة عفيفة سليمان.
وجرى خلال اللقاء الذي دعا إليه الاتروشي، حديث موسع حول آفاق تطوير ثقافة تنويرية في العراق، تتواصل مع العالم المتحضر. وقد تم الاتفاق بين الطرفين على التنسيق بين الوزارة والتجمع، في تنظيم نشاطات مشتركة في شارع المتنبي، الذي يمثل "قلب الحركة الثقافية" في بغداد.
وأكد الطرفان ضرورة اشراك المثقفين والفنانين والادباء، بشكل واسع في الفعاليات، بهدف تعميق البعد المدني والديمقراطي في المجتمع.
وأعرب الاتروشي عن سعادته بلقاء التجمع، مثمنا نشاطاته الثقافية بكتاب شكر موجها إلى الأعضاء كافة، تقديرا لدورهم الفاعل في الساحة الثقافية.
كما عبر عن الامتنان العميق لما تقدمونه من عمل ثقافي مؤثر وفاعل قادر على التواصل مع العالم المتحضر والثقافة المتجددة، ومواجهة ثقافة العنف والكراهية".
الجدير بالذكر ان "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، الذي هو منظمة مدنية تأسست في حزيران 2018، يهدف الى تعزيز الساحة الثقافية بالفعاليات والنشاطات التي يقيمها، صباح كل جمعة، على قاعات المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي.

*************

في الحلة
النقابة الوطنية للصحفيين تطفئ شمعتها الرابعة
الحلة - طريق الشعب
أطفأت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق – فرع محافظة بابل، اخيرا، شمعتها الرابعة، في احتفالية حضرتها شخصيات إعلامية وثقافية وأدبية وفنية، إلى جانب وفد من مجلس النقابة المركزي.

وتزامنت ذكرى تأسيس فرع النقابة مع افتتاح مقره الجديد الذي احتضن الاحتفالية، والذي يقع ضمن مقر "مؤسسة أبجد" الثقافية وسط مدينة الحلة.
يشار إلى ان فرع النقابة في محافظة بابل، تأسس في تشرين الثاني 2014، بعدد أعضاء تجاوز الخمسين.
وتضمنت الاحتفالية ندوة حوارية صحفية، وفعاليات شعرية وموسيقية، وادارها عضو مجلس النقابة الشاعر والصحفي طارق حسين، الذي استهلها بكلمة تناول فيها التحديات التي تواجه النقابة بشكل عام، وفرع محافظة بابل على وجه الخصوص.
بعدها انضمت اليه د. إرادة الجبوري ود. إزهار صبيح، الموفدتين من مجلس النقابة.
وتحدثت د. إرادة الجبوري عن المعايير المهنية في الإعلام، مشددة على أهمية أن يلتزم الصحفي بتلك المعايير، وأن يراعي القوانين المرعية من اجل تحصين نفسه، وعدم الوقوع في مشكلة "خرق القانون".
فيما تحدثت د. ازهار صبيح عن دور كليات الإعلام في رفد الصحافة العراقية بالطاقات الشابة، التي تواصل المسيرة الصحفية.
وشارك في الندوة مسؤول قسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة بابل، د. كامل القيم، الذي تحدث عن الصحافة الورقية، واشار إلى انها تمر اليوم بمنعطف خطير، وتواجه تحديا كبيرا ينافسها ويهدد وجودها، وهو يتمثل بـ "الشبكة العنكبوتية".
إلى ذلك قدم عضو الهيئة الإدارية لفرع النقابة د. سلام حربة، مداخلة دعا فيها مجلس النقابة إلى الاهتمام بفروع النقابة من خلال التواصل الدائم معها، ودعمها بما يضمن لها النجاح.
وتخللت الاحتفالية قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشاعرين جبار الكواز وأنمار مردان.
وفي الختام أدى الفنان سليم عبكة، أغنيات ومعزوفات موسيقية على آلة العود.

**************

كركوك تحتضن مهرجان الإبداع الثقافي والفني الثاني

كركوك – فهمي صبحي
شهدت مدينة كركوك، يوم الأربعاء 16 كانون الثاني الجاري، مهرجان الإبداع الثقافي والفني الثاني، الذي أقامه البيت الثقافي في المدينة بالتعاون مع مؤسسات فنية وثقافية وتربوية، حكومية وأهلية.
المهرجان الذي حمل اسم الكاتب والصحفي الراحل أحمد كركوكي، والذي حضره جمهور رسمي وثقافي وفني وإعلامي وتربوي، استهل بافتتاح معرض تشكيلي لطلبة معهد الفنون الجميلة المركزي.
بعد ذلك توجه الجمهور إلى قاعة النشاط المدرسي، وسط المدينة، ليشاهدوا فعاليات المهرجان، التي تضمنت أنشودة عنوانها "التآخي"، أدتها مجموعة من الشباب، وأعدها البيت الثقافي بالتعاون مع مديرية تربية كركوك. وقد أثارت الانشودة حماس الجمهور، وألهبت فيهم مشاعر حب الوطن والانتماء إليه.
كذلك تخللت المهرجان قراءات للمقام العراقي، ساهم فيها "بيت المقام العراقي"، وفقرة توزيع ألواح إبداع على مجموعة من الفنانين والأدباء والمثقفين الرواد والشباب، الذين ساهموا في الحركة الثقافية في كركوك.
وكان من بين فقرات المهرجان، عزف موسيقي لطلبة معهد الفنون الجميلة و"فرقة ميزوبوتاميا"، فضلا عن قراءات شعرية شارك فيها العديد من الشعراء.
وفي الختام توجه جمهور المهرجان إلى ضريح الكاتب والصحفي أحمد كركوكي، وكللوه بالزهور.

**********

شيوعيو الديوانية يستذكرون
شاعر الشعب في أربعينيته
الديوانية – داخل العبادي
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، بالتعاون مع اتحاد الأدباء والشعراء الشعبيين في المحافظة، أخيرا، حفل تأبين للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، في مناسبة أربعينيته.
الحفل الذي أقيم على "قاعة الحرية" في مركز مدينة الديوانية، حضره جمع من الشيوعيين ونخبة من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت إكراما للفقيد، ألقى الرفيق محمد عبد العظيم كلمة باسم اللجنة المحلية، قال فيها انه "نقف اليوم لنستذكر قامة من قامات الكلمة والنضال، استطاعت بجداره ان تكون على مستوى القيم والمثل.. نقف اليوم لا للتعزية، فعريان السيد خلف لم يرحل عنا، وهو لا يزال حاضرا فينا وفي خواطرنا وأرواحنا رغم ان الموت خطفه من بيننا".
وأضاف قائلا ان الراحل "كان مناضلا شرسا. قارع كل القوى التي ارادت النيل من هذا الشعب"، مختتما الكلمة بالقول "سيبقى عريان حيا فينا، رفيقا وحبيبا وشاعرا ومناضلا".
بعدها ألقى الأستاذ عيسى الكعبي كلمة باسم التيار المدني الديمقراطي في الديوانية، أعقبه رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة ثامر الحاج، بإلقاء كلمة في المناسبة.
وتخللت الحفل قراءات شعرية شارك فيها كل من الشعراء خضير الأسدي، هاتف العذاري، مالك البرقعاوي، احمد فاروق، رحيم حسن الشيخ كاظم، جواد جومه وحبيب الضويري.