العدد 109 السنة 84 الأربعاء 23 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تضييف عبد المهدي بشأن تنفيذ البرنامج الحكومي، ورئيس مجلس بغداد حول أزمة انتخاب المحافظ
البرلمان يصوت اليوم على الموازنة والوزارات المتبقية
و"سائرون" يطالب بإلغاء مادة تجيز بيع واستثمار الشركات الحكومية
بغداد – طريق الشعب
يعتزم مجلس النواب، في جلسته المقرر عقدها اليوم الأربعاء، تمرير مشروع موازنة 2019، واستكمال التصويت على الكابينة الوزارية، وفيما اعلن تضييف رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، غدا الخميس، لمناقشة تنفيذ البرنامج الحكومي، طالب تحالف سائرون، بشطب مادة من مشروع الموازنة تسمح ببيع واستثمار الشركات الحكومية.
وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان جلسة امس الثلاثاء، التي عقدت برئاسة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب، بحضور 191 نائبا، شهدت تأجيل النظر في الطعون المقدمة بشأن صحة عضوية بعض النواب لعدم توفر نصاب ثلثي الاعضاء.

مخالفات مجلس بغداد

وناقش المجلس تقريرا مقدما من لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم بشأن مجلس محافظة بغداد تضمن ارتكاب مخالفات دستورية وقانونية وادارية قام بها المجلس ورئيسه بخصوص محافظ بغداد الجديد فلاح حسن ياسين.
ووجه الحلبوسي بتحديد موعد لاستضافة رئيس مجلس محافظة بغداد ومن ترتئي لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم حضورهم من المسؤولين في مجلس المحافظة الى مجلس النواب، داعيا اللجنة المعنية ومن يرغب من النواب الى اعداد صيغة قرار تتضمن تحديد المخالفات من قبل مجلس محافظة بغداد ان وجدت على ان يتم اتخاذ قرار من المجلس بهذا الشأن وفي حال عدم التزام مجلس المحافظة بالقرار الصادر سيتم اتخاذ قرار الغاء المخالفات في حال اقتناع المجلس.

قانون الخدمة المدنية

وانهى المجلس القــراءة الاولى لمشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي، من اجل تحديث النظام الاداري للدولة من خلال اصلاح ركني الخدمة المدنية (الموظف والوظيفة) وتوحيد احكامهما في قانون واحد جامع يسهل تطبيقه.

الموازنة وتشكيل الحكومة

وأشار الحلبوسي، الى ان مجلس النواب سيعقد جلسة اليوم الأربعاء للتصويت على الموازنة الاتحادية واستكمال التصويت على الكابينة الوزارية.
كما وجه باستضافة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في جلسة يوم الخميس المقبل لاستعراض العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتنفيذ البرنامج الحكومي في المرحلة القادمة.

خصخصة الشركات الحكومية

في الاثناء، قال رئيس تحالف سائرون، حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب بمشاركة اعضاء كتلة سائرون، وتابعته "طريق الشعب"، إن "المادة 14 من قانون الموازنة، تنص على عمل الشركات غير المرتبطة بوزارة بفتح باب الاستثمار والمشاركة مع القطاع الخاص على ان لا تترتب عليها اعباء مالية"، مطالبا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والمالية النيابية بـ"شطب المادة ورفعها من الموازنة".
وتابع ان "المادة سبق وان رفعت من الموازنة لكونها تسمح ببيع او استثمار الشركات الحكومية القائمة والرابحة"، لافتا الى ان "وظيفة ممثلي الشعب حفظ المال العام".
وتابع ان "الاهتمام بالقطاع وحفظ املاك الشعب هو من اهم اهداف كتلة سائرون"، لافتا الى انه "من الممكن للدولة دعم القطاع الخاص عن طريق التسهيلات التي تقدم للقطاع او التسهيلات الضريبية وغيرها".
******************
اتفاق "الوطني" و"الديمقراطي" والتغيير"
بشأن مناصب برلمان وحكومة الإقليم
بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، امس الثلاثاء عن توصل حزبه مع الاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير على اتفاق في تجاوز الخلافات على تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان، راهنا البدء في عملية تشكيلها بتسمية رئيس لبرلمان الاقليم.
وقال زيباري في تصريح ادلى به للصحفيين عقب انتهاء اجتماع بين الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير عقد في اربيل، انه "تم الاتفاق على البرنامج الحكومي للتشكيلة الجديدة وكذلك الالتزامات المترتبة على الاطراف التي ستشترك فيها".
واضاف انه "تم التأكيد في الاجتماع على ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة لكردستان"، كاشفا عن التوصل "لتفاهم" بين الديمقراطي والاتحاد والتغيير على تجاوز المشاكل التي تعيق تشكيل الحكومة وتحديد الاولويات. واردف زيباري بالقول "سنستمر في الحوارات لا خيار لنا سوى تشكيل الحكومة مع الاخذ بنظر الاعتبار الاستحقاقات الانتخابية وعدم تهميش اي طرف"، مستدركا ان "تشكيل الحكومة لن يكون مفتوحا على جميع الاطراف".
وبشأن موعد تشكيل الحكومة قال زيباري "الفراغ الدستوري والحكومي الحاصل في اقليم كردستان ليس من مصلحة احد"، مشيرا الى انه "يجب ان نتفق على رئيس للبرلمان وان يجتمع البرلمان لنبدأ بعملية تشكيل الحكومة الجديدة لاقليم كردستان".
واختتم القيادي في الديمقراطي تصريحه بالقول انه "لا يوجد سقف محدد لتشكيل الحكومة، واذا تمكنا خلال هذا الشهر من تسمية رئيس للبرلمان فهذا يعد انجازا".
بدوره، اكد القيادي في حركة التغيير دانا عبد الكريم، التوصل الى تفاهم مع الحزب الديمقراطي الكردستاني يقضي بإجراء تغييرات واصلاحات على حكومة اقليم كردستان المقبلة. وقال عبد الكريم في تصريح للصحفيين عقب اجتماع جمع وفدا من الحركة والديمقراطي الكردستاني، ان "الاجتماع كان صريحا بحثنا فيه آلية تشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم".
واضاف "نتمنى من الاطراف التي ستشترك في تشكيل الحكومة ان تتمكن من خدمة شعب كردستان"، مشيرا الى ان "جزءا من التفاهم الذي توصلت اليه حركة التغيير اجراء تغييرات واصلاحات على الحكومة المقبلة".
**********
تحالف الإصلاح يرفض إجراءات بحق أعضاء من كتلته المحلية في بغداد
بغداد – طريق الشعب
رفض تحالف الإصلاح والاعمار، امس الثلاثاء، إجراءات "غير قانونية" اتخذت ضد بعض أعضاء كتلته المحلية في مجلس بغداد.
وقال التحالف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة السياسية للتحالف عقدت، مساء الاثنين، اجتماعها الدوري برئاسة السيد عمار الحكيم"، مبينا أن "المجتمعين استعرضوا مستجدات الوضع السياسي والكابينة الحكومية ومشروع قانون الموازنة العامة للبلاد".
وأوضح البيان أن "المجتمعين شددوا على ضرورة اجراء التعديلات اللازمة على مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2019 بما يخدم المصلحة العليا للدولة"، مشيرا الى أن المجتمعين "رفضوا التصرفات والإجراءات اللاقانونية التي تمارس بحق بعض أعضاء كتلة الاصلاح المحلية في بغداد ودعوا الى التصدي لمثل هكذا ممارسات بقوة وحزم وعبر المؤسسات الدستورية والسبل القانونية".
واضاف البيان أن "المجتمعين أكدوا على حيادية مجلس الخدمة الاتحادي وابعاده عن المناكفات السياسية والحزبية"، مشيرا الى "اهمية اقامة ورش متخصصة واستضافة خبراء مختصين في مجال المال والاقتصاد وتقديم رؤية واضحة عن الاستحقاقات القادمة".
واشاد المجتمعون، وفقا للبيان، "بتفاعل قوى الاصلاح والاعمار في الاجتماعات واللجان وترشيحها لشخصيات كفوءة ومتفقة مع طبيعة ومهام اللجان".
*********
العمل تعلن وجود أعداد كبيرة من العمالة الأجنبية
بغداد – طريق الشعب
اقرت وزارة العمل، امس الثلاثاء بوجود اعداد "كبيرة" من العمالة الاجنبية في البلاد، فيما اعلنت عن تشكيل لجنة لتنظيمها رفضت في الوقت ذاته ايقاف تدفقها الى العراق.
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، خلال لقائه سفير بنغلاديش لدى العراق ابو مكصود محمد فرهاد، ان "هناك اعدادا كبيرة من العمالة الاجنبية غير مسيطر عليها ومعظمها دخلت بطرق غير شرعية الى البلاد".
وأضاف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المشاكل التي تواجه العمالة البنغالية في العراق بحاجة الى تعاون وتنسيق جميع الجهات المعنية ومن ضمنها وزارتا الداخلية والخارجية لضمان عدم تسرب العمالة واستغلالها في مهن او وظائف غير التي جاؤوا من اجلها"، داعيا "السفارة البنغالية لتزويد الوزارة بجميع البيانات المتعلقة بالعمالة البنغالية وعددهم في البلاد".
واوضح ان "الوزارة لجأت الى تشكيل لجنة مختصة لتدقيق جميع العمالة الاجنبية الموجودة في العراق بدلا من ايقاف دخولها للحيلولة دون تأثير هذا الامر على بعض الشركات العاملة في العراق"، مشيرا الى ان "اللجنة ستنظر بجميع المشاكل والمقترحات التي تقدم بها السفير بخصوص العمالة البنغالية، وان مخرجات اللجنة ستعمم على جميع الجهات المعنية بما فيها السفارة".
***********
تسجيل 800 إصابة بالسرطان شهريا في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، تسجيل 800 إصابة بالسرطان شهريًا في المحافظة.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم "تسجيل ما لا يقل عن 800 إصابة بالسرطان شهريا في حقائق صادمة عن الواقع الصحي بالمحافظة"، كاشفا عن أن "رئاسة الوزراء على علم بها".
واضاف، أن "مناطق كاملة في البصرة تعد "ملوثة إشعاعيًا" بسبب الحروب، الى جانب المخلفات النفطية التي تعد من "أكبر مسببات السرطان".
*********
المحكمة الاتحادية تؤكد الحرص على تعميق الحريات والمساواة بين العراقيين
اعتقال ستة متظاهرين في البصرة
والأمم المتحدة تدين مقتل مصور صحفي في بغداد
بغداد – طريق الشعب
استنكرت الأمم المتحدة، عبر منظمتها "يونسكو"، مقتل الصحفي العراقي سامر علي حسين شكارة، الذي لقي حتفه رميًا بالرصاص في أوائل الشهر الجاري، وفيما دان المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، اعتقال ستة متظاهرين في البصرة من قبل مفرزة تابعة لشرطة النفط، بسبب طلبهم الموافقة على إقامة تظاهرة، اكدت المحكمة الاتحادية العليا حرصها على تعميق الحريات العامة والمساواة بين العراقيين.
إدانة دولية لمقتل صحفي

قالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، "إنّني أدين مقتل علي حسين شكارة. وأدعو السلطات إلى التحقيق في ملابسات هذه الجريمة وضمان تقديم مقترفيها إلى العدالة. فمن المهم بالنسبة إلى المجتمع ككل أن يتمكن الصحفيون من أداء عملهم المتمثل في إعلام الجمهور وتزويده بالمعلومات من دون تعريض حياتهم للخطر".
يُذكر أن الشرطة عثرت على جثة سامر علي شكارة، الذي كان يعمل كمراسل مصور في قناة الحرة العراقية، في العاشر من كانون الثاني، شرقي بغداد.
وأشارت اليونسكو، الى انها تعمل على تعزيز سلامة الصحفيين من خلال رفع مستوى الوعي بهذه القضية على الصعيد العالمي، وبناء القدرات، وتنفيذ مجموعة من النشاطات ذات الصلة، وفي مقدمتها خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحافيين ومسألة الإفلات من العقاب.

اعتقال ستة متظاهرين

في الاثناء، دان المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، "اعتقال ستة متظاهرين في البصرة من قبل مفرزة تابعة لشرطة النفط، بسبب طلبهم الموافقة على إقامة تظاهرة، داعيا الى الكف عن استهدافهم".
وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في الوقت الذي يرفض به المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، الاستهداف الممنهج للشباب المتظاهرين في البصرة من خلال دفع منتسبي الشرطة وموظفي الدولة بإقامة دعاوى قضائية ضدهم لتدمير مستقبلهم".
وطالب محافظ البصرة والسلطات الأمنية بـ"الكف عن هذه الأساليب واحترام الدستور الذي كفل حرية التعبير والتظاهر".
ودعا المركز المتظاهرين الموقوفين إلى "الاتصال بالمركز لغرض تسجيل دعاوى قضائية ضد الأشخاص الذين يعرقلون احتجاجاتهم السلمية وفيما يتعهد بتوفير فريق من المحامين لتلك الدعاوى".
واشار الى ان "ممثل المركز في البصرة، أبلغهم عن توقيف ستة متظاهرين من قبل مفرزة تابعة إلى شرطة النفط بسبب اعتراضهم على تقديم طلب الموافقة على إقامة تظاهرة"، لافتا إلى إن "منتسبي الشرطة سجلوا دعاوى على المتظاهرين".

تعميق الحريات

وفي سياق قريب، قال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القاضي مدحت المحمود رئيس المحكمة الاتحادية العليا استقبل نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد، حيث تم التباحث في عدد من القضايا المشتركة من بينها الحريات العامة وسيادة القانون وترسيخه وفق احكام الدستور".
وذكر المحمود، بحسب البيان، أن "المحكمة الاتحادية العليا حريصة على دعم اداء مجلس النواب وفق اختصاصاته المنصوص عليها في الدستور، وقد أصدرت العديد من الأحكام والقرارات الملزمة التي عززت الدور التشريعي والرقابي النيابي، مؤكداً على "استمرار التنسيق المشترك بين السلطات وفق الدستور، وتعميق الحريات العامة والمساواة بين العراقيين".
ص2
اتفاق على تقسيم نسب أموال المشاريع ضمن البرنامج الحكومي

بغداد – طريق الشعب
قال محافظ الديوانية سامي الحسناوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الأمانة العامة لمجلس الوزراء عقدت الاثنين اجتماعا في بغداد بحضوره وعدد من المحافظين الآخرين، لمناقشة البرنامج الحكومي للعام ٢٠١٩ والعمل حسب أولويات المشاريع وأهميتها. وأشار الى الاتفاق "على تقسيم نسب أموال تلك المشاريع بواقع ٢٠ في المائة للواقع التربوي و١٥ في المائة للواقع الصحي بالإضافة إلى ٢٥ في المائة للبلديات و٣٠ في المائة للمحافظات". وأشار إلى "إلغاء القرار رقم ٣٠ لمجلس الوزراء والذي يتضمن عدم تنفيذ مشاريع جديدة في المحافظات، فضلا عن تقديم المشاريع الخاصة بالقطاعات كافة وفق النسب التي تم تحديدها في الأسبوع القادم".
**************
المرشحان الجديدان للتربية والعدل بانتظار توافق الكتل عليهما
بغداد – طريق الشعب
قدم رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الأول الاثنين، الى هيئة رئاسة البرلمان مرشحي وزارتي التربية والعدل.
واطلعت "طريق الشعب" على وثيقة، صادرة من مكتب عبد المهدي، معنونة الى رئيس مجلس النواب، جاء فيها، أنه "بعد سلسلة من المشاورات مع الكتل السياسية ارسل اليكم مرشحين جديدين لوزارتي التربية والعدل، راجياً منكم طرحهما على مجلس النواب لنيل الثقة".
وأضاف أن "ذلك استكمال للتشكيلة الحكومية، علما بأنه جرى تدقيق الاسمين من هيئتي المساءلة والعدالة والنزاهة كما جرى التدقيق مع الامن الوطني".
وبحسب الوثيقة، فأن الاسمين هما: سفانة حسين علي الحمداني لوزارة التربية، والقاضي اركان قادر ولي كريم بيباني لوزارة العدل.
الى ذلك، أفادت معلومات صحفية، ان "المرشحين الجديدين الذين تم تقديمهما لم يحصلا بعد على تأييد من الكتل السياسية"، مبينة ان "نشر سِيرهما الذاتية جاء بغية إطلاع الكتل عليها بهدف إمكانية التصويت عليهما".
وتابعت ان "قضية عرضهما على البرلمان لم يبت فيها بعد حتى الساعة. وهناك محاولات لحل مشكلة هاتين الوزارتين وحصر الازمة بحقيبتي الدفاع والداخلية".
وكان البرلمان قد منح الثقة في جلسة سابقة لمرشحة عبد المهدي لحقيبة التربية شيماء الحيالي، فيما أثير بشأنها موضوع انتماء أخيها لتنظيم داعش، لكن عبد المهدي لم يستطع تسوية الموضوع، إلّا من خلال تقديم مرشح جديد بدلاً منها.
**************
130 ملاحظة تعكف لجنة المالية البرلمانية على دراستها قبل التصويت عليها
التعديلات على الموازنة: تثبيت العقود وإعادة "المفسوخة عقودهم" وإيقاف الاقتراض الخارجي وزيادة تخصيصات بعض الوزارات
بغداد – طريق الشعب
كشف نواب عن اجراء عدد من التعديلات على مشروع موازنة 2019 من قبل اللجنة المالية تتعلق بثبيت موظفي العقود والتعاقد مع عمال الاجر اليومي وإيقاف الاقتراض الخارجي لسد العجز، بالإضافة الى زيادة التخصيصات لعدد من الوزارات والمحافظات، فيما تستمر لجنة المالية البرلمانية على دراسة 130 ملاحظة قبل تقديم مشروع الموازنة الى التصويت المتوقع ان يتم في جلسة اليوم.
تغييرات ومناقلات

وقال عضو لجنة المتابعة والتخطيط الاستراتيجي، الرفيق رائد فهمي، لوكالة "الاخبارية"، ان "التغييرات التي حدثت في مسودة قانون الموازنة هي في اطار المناقلات الخدمية وفي حال وجود توافق سيتم طرحها على التصويت خلال الجلسة المقبلة".
واضاف ان "ابرز التغييرات شملت تخصيص مبالغ لتثبيت موظفي العقود وتحويل ذوي اجور اليومية الى عقود، فضلا عن اعادة المفسوخة عقودهم في الوزارات الامنية". وتابع ان "المناقلات شملت تخصيص مبالغ اضافية لوزارات الصحة والتربية والصناعة والزراعة لزيادة الانتاج الوطني وتقليل الاعتماد على النفط، فضلا عن منع الحكومة من الاقتراض الخارجي والاعتماد على الدين الداخلي في تسديد عجز الموازنة".

رؤية وطنية

بدوره، قال النائب عن تحالف الإصلاح والإعمار، رعد الدهلكي، لوكالة "الفرات نيوز"، ان "الموازنة في اللمسات الاخيرة وغدا (اليوم) يوم حافل لإقرارها" مؤكداً ان "هناك إصرارا برلمانيا لتمريرها في جلسة يوم غد (الأربعاء)".
وأشار الى "وجود اختلافات في الرأي بكل زاوية في الموازنة وكتل سياسية لديها رؤية ولكن علينا الاتفاق على رؤية وطنية لتمرير كل هذه الفقرات ونحن مع دفع رواتب اقليم كردستان واستحقاقاتهم وكذلك مع دعم المحافظات المحررة واعمار المناطق المدمرة وباقي المحافظات وعلينا ايجاد مساحة مشتركة بين كل هذه المطالب واعتقد انها موجودة".
من جهته، قال النائب حسن خلاطي لوكالة "الفرات نيوز"، ان "الاسبوع الحالي سيشهد التصويت على مشروع قانون الموازنة بعد قراءتها قراءة أولى وثانية".
وأضاف ان "اللجنة المالية النيابية تدرس وبشكل مكثف الموازنة وباجتماعات مستمرة من أجل وضع صيغة نهائية لتمريرها".

130 ملاحظة

من جهته، قال النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اللجنة المالية في اجتماعات مستمرة بشأن الموازنة وهناك اكثر من ١٣٠ ملاحظة تتم مناقشتها الآن، وهناك مناقلات بين تخصيصات الوزارات".
وأشار الزيادي، إلى أن "الموازنة ستكون الخميس جاهزة للتصويت داخل قبة البرلمان".
يشار الى ان اللجنة المالية النيابية تعكف منذ أيام على إعداد الصيغة النهائية لمشروع قانون موازنة 2019 وتستضيف وزراء ومسؤولين للتباحث بالإسراع في تدقيق أبواب الموازنة الاتحادية قبل عرضها بشكل نهائي على مجلس النواب، للتصويت عليها.
**************
أهالي الأنبار ونينوى يجددون مطالبتهم الحكومة
بالكشف عن مصير أبنائهم "المختطفين"
بغداد – طريق الشعب
ما تزال قضية المختطفين من أهالي محافظة الأنبار الذين اختطفتهم مجموعات مسلحة عن طريق نصب "سيطرات" وهمية، خلال معارك تحرير مناطق المحافظة من قبضة تنظيم داعش عام 2016، تقض مضجع ذوي المختطفين الذين يطالبون بالكشف عن مصير أبنائهم، فيما اكد نائب عن محافظة نينوى، أن قرابة 6 آلاف شخص من أبناء المحافظة ما يزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن بعد اختطافهم من قبل داعش الإرهابي.
وقال أحد مواطني الأنبار، لشبكة "رووداو"، إن "عناصر سيطرة الرزازة اعتقلوا أبنائي الواحد تلو الآخر، وكلما مرَّ شخص كانوا يعتقلوه، ولا نعلم إن كان واجب السيطرة هو حماية الناس أم اعتقال الرجال. لا أعلم ماذا أقول، فقد بذلت ما بوسعي حتى خارت قِواي، حتى أنني توجهت إلى (حقوق الإنسان) في بغداد، ولكن بلا أي فائدة".
وقالت ام احد المختطفين، "لقد اعتقلوا ولدي، وأصبحتُ معيلةً لأطفاله الذي يحتاجون للكثير من المستلزمات، ونحن نعيش أوضاعاً مزرية، ولا أريد سوى عودة ولدي الذي لا أدري إن كان ميتاً أم على قيد الحياة".
من جهته، قال محافظ الأنبار علي فرحان حميد، لشبكة "رووداو"، "حاولنا بشتى الطرق العثور على المفقودين، لكننا لم ننجح في ذلك إلى اليوم، إلا أن الملف ما زال مفتوحاً بالأرقام والتفاصيل لدى القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء، وكذلك العمليات المشتركة، وقد حصلنا على وعود بإطلاق سراحهم".
وفي السياق، قال النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قرابة الستة آلاف مواطن من أبناء نينوى ما يزال مصيرهم مجهولاً حتى اللحظة بعد اعتقالهم من قبل زمر داعش الارهابية، وهناك عصابات في بغداد والموصل تعمل على ابتزاز ذوي المفقودين والمعتقلين سواء لدى داعش أو السجون الحكومية، وقد أبلغنا رئيس الوزراء بهذا الأمر بكل وضوح وصراحة"، مضيفا أن "العصابات التي تبتز المواطنين تطلب مبالغ تصل إلى أربعة آلاف دولار بزعم أنهم يحصلون على معلومات عن أبنائهم المفقودين أو أنهم تم تحريرهم وهم لدى القوات العراقية وفي السجون".
وأشار الى ان "القطعات العسكرية سواء من الجيش والشرطة التي حررت المحافظة لم تحرر معتقلين لدى زمر داعش الإرهابي، ولا يوجد أي معتقل تم تحريره من زمر داعش".
وتابع النائب، أن "الحكومة مقصرة كثيراً مع وضع هذه العوائل ولم تتحرك لإيجاد حلول للمفقودين أو ذويهم، وهناك ما يقرب من خمسة آلاف عائلة بالمحافظة لا معين لها ولا يملكون ألف دينار ويعيشون على مساعدات المواطنين من ميسوري الحال"، داعيا إلى "تشكيل لجنة من مكتب رئيس الوزراء أو وزارتي الداخلية والدفاع للذهاب إلى المحافظة واللقاء بعوائل المعتقلين والاطلاع على معاناتهم".
************
بغداد: موظفون في التجارة يتظاهرون
مطالبين 0بزيادة رواتبهم وتحسين التموينية
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي وزارة التجارة، امس الثلاثاء، أمام مكتب الوزير في بغداد، للمطالبة بزيادة رواتبهم وصرف حوافز مفردات البطاقة التموينية. ودعا المتظاهرون الى تعديل مفردات البطاقة تموينية وتعديل رواتبهم اسوة ببقية الوزارات، وصرف حوافز مفردات البطاقة التموينية ومحاسبة "المقصرين" لمنعهم صرفها.
***********
التربية تعفي مديرا عاما بسبب الأخطاء الواردة في منهاج مدرسي
بغداد – طريق الشعب
كشفت وثيقة رسمية صادرة عن وزارة التربية، عن قرار بإعفاء مدير قسم العلوم الصرفة في المديرية العامة للمناهج بسبب الاخطاء الواردة في مناهج الرياضيات للثالث المتوسط. وجاء في الوثيقة، التي نشرتها وسائل اعلام محلية، "بناءً على ما جاء بتوصيات اللجنة التحقيقية التي تولت التحقيق في الأخطاء العلمية والفنية الواردة بكتاب الرياضيات للصف الثالث متوسط، تقرر اعفاء امير عبد المجيد جاسم، مدير قسم العلوم الصرفة في المديرية العامة للمناهج استنادا الى ما ورد باستنتاجات اللجنة".
**********
مطالبة برلمانية بالتحقق من عقد الشراكة
بين الاتصالات و"ايرثلنك"
بغداد – طريق الشعب
طالبت عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، هدى سجاد، أمس الثلاثاء، الادعاء العام بالتحقق من عقود الشركة العامة للاتصالات.
وقالت سجاد في مؤتمر صحفي من داخل البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، ان "ملف الاتصالات بالتزامن مع تشريع قانون الموازنة العامة يشهد تناقصا ملحوظا بالايرادات المالية" موضحة ان "ايرادات الشركة العامة للاتصالات شهريا تصل الى 14 مليار دينار عراقي ما يقارب 12 مليون دولار". واضافت ان "دخول عقد الشراكة مع شركة سيمفوني ايرثلنك حيز التنفيذ، انخفضت معه ايرادات الشركة لتصل الى 3 مليارات دينار عراقي" مبينة ان "هناك هدرا واضحا بالمال العام".
وطالبت سجاد، "الادعاء العام بالتقصي عن عقد الشراكة بين الشركة العامة للانترنت وشركة سيمفوني ايرثلنك الاماراتية والاسراع بالتثبت من الحقائق والوقوف على الشكاوى والدعاوى التي اعدتها اللجنة النيابية".
-***********
مجلس صلاح الدين يقاضي "الوقف الشيعي" والعتبة العسكرية
بشأن إغلاق المدينة القديمة
بغداد – طريق الشعب
رفع رئيس مجلس محافظة صلاح الدين أحمد الكريم، امس الثلاثاء، دعوى قضائية ضد رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي، وامين عام العتبة العسكرية.
ونصت وثيقة صادرة من الكريم معنونة الى محكمة بداءة سامراء، ونشرتها وسائل اعلام محلية، واطلعت عليها "طريق الشعب"، على أن "العتبة العسكرية في سامراء والعائدة إلى ديوان الوقف الشيعي، قامت بسد الطرق والمنافذ في المدينة القديمة في سامراء وغلق المحال التجارية والفنادق والمطاعم في المنطقة القديمة في سامراء، ما أدى إلى إلحاق ضرر بأهالي المدينة القديمة في سامراء خصوصأ وبقية القضاء عمومأ".
وتابع أن "العتبة العسكرية قامت بغلق نصف شارع البنك وشارع باب القبلة بالكامل وغلقت شارع الشواف وشارع عمارة الشروق منذ عام (2007) وبعد ذلك قامت العتبة العسكرية في عام (2014) وبعد أحداث عصابات داعش بغلق شارع القاطول من المنتصف وغلق سوق مريم وتم تطويق المدينة القديمة بالكامل من المداخل والمخارج وتم غلق شارع البنك بالكامل وسوق مريم وسوق القصاصيب وطرد أصحاب المحال ومنع دخولهم اليها الى هذه اللحظة".
وأضاف الجبوري أن "وجهاء وشيوخ وأهالي مدينة سامراء، تقدموا بالشكوى أمام مجلس محافظة صلاح الدين لغرض ازالة ما لحقهم من ضرر وفتح الطرق المؤدية الى المدينة القديمة علما أن المدينة القديمة لا تؤثر على محيط العتبة العسكرية".
وطالب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، "محكمة سامراء بدعوة المدعى عليهما بعد تبليغهما بصورة من عريضة الدعوى والزامهما حكماً بإزالة الضرر وفتح الطرق والمنافذ في المدينة القديمة في سامراء وإلزامهما حكما بإيقاف العمل في تطوير العتبة العسكرية وذلك لكونها مخالفة للتصميم الأساسي لمدينة سامراء وحيث أن تغيير التصميم الأساسي للمدينة يلزم استحصال موافقة المجلس المحلي لقضاء سامراء واطلب الزامهما بتعويض الاهالي عن ما لحقهم من ضرر وانتداب لجنة من الخبراء لتقدير الضرر الحاصل ".
********
دعا إلى إعلان تشكيل المجلس الأعلى للثقافة وإطلاق المنحة السنوية
اتحاد الأدباء: على الرئاسات الثلاث الكف عن ازدراء الثقافة العراقية وتخصيص الحد الأدنى لها في موازنة 2019
بغداد – طريق الشعب
طالب الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، برفع "الغبن التاريخي" عن القطاع الثقافي الرسمي والأهلي، الذي تعرض الى اهمال وتهميش وازدراء من قبل الحكومات المتعاقبة في العراق بمؤسساتها الرئاسية المختلفة، داعيا الى تخصيص واحد في المائة في مشروع موازنة 2019، لدعم الأنشطة الثقافية، وهو الحد الأدنى، لإثبات جدية الدولة في رعاية الثقافة والمثقفين.
مظلومية القطاع الثقافي

وقال الاتحاد، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "يحق لنا، نحن المثقفين والمعنيين بالشأن الثقافي، أن نرفع أصواتنا عالياً نظراً للغبن الذي تعرض له القطاع الثقافي، الرسمي ممثلاً بوزارة الثقافة والإدارات الثقافية التابعة للحكومات المحلية، والشعبي ممثلاً بعدد كبير من المنظمات والاتحادات والمجالس والنقابات الثقافية غير الحكومية التي تسهم بفعالية في إدامة النشاط الثقافي والارتقاء به دونما دعم ملموس لأنشطتها من قبل الدولة التي يفترض بها أن تقدم دعماً رسمياً لأنشطتها على وفق ما جاء في المادة (٣٥) من دستور جمهورية العراق لعام ٢٠٠٥ والتي تنصّ على أن "ترعى الدولة النشاطات والمؤسسات الثقافية، بما يتناسب مع تاريخ العراق الحضاري والثقافي وتحرص على اعتماد توجهات ثقافية عراقية أصيلة".

تهميش وازدراء

وأضاف "وللأسف، فلو راجعنا السنوات الست عشرة الماضية من الحكم، لوجدناها سنوات عجافا في ما يخصّ الثقافة العراقية، فقد ظلت الثقافة العراقية الحكومية وغير الحكومية، مهمشة ومهملة ومزدراة من قبل الرئاسات الثلاث، بل ان المؤسسة الحكومية المسؤولة رسمياً عن إدارة النشاط الثقافي، ونعني بها وزارة الثقافة، تعرضت هي الأخرى الى الغبن والإجحاف، فقد ظلت ميزانيتها طوال هذه السنوات في ذيل ميزانيات بقية الوزارات والمؤسسات، أما القطاع الثقافي غير الحكومي فقد تعرض الى التجاهل الكلي، ولم تلتزم الحكومة الاتحادية ولا مجلس النواب بالأخذ بمحتوى ما جاء في المادة (٣٥) من دستور جمهورية العراق بدعم الثقافة العراقية ورعايتها".

تخصيص الحد الأدنى

وطالب الاتحاد، "مجلس النواب، رئيساً وأعضاء، أن يعيدوا النظر بصورة جديّة في تخصيصات دعم الثقافة في القطاعين الحكومي وغير الحكومي، ورفع الغبن التاريخي الذي طال الثقافة العراقية، كما ندعو الحكومة الاتحادية ورئاسة الجمهورية الى منح المثقفين العراقيين مكانة أكبر، فهم رقم لا يمكن تجاوزه، لأنهم ببساطة ضمير الأمة وعقلها التنويري وروحها التجديدية المتوقدة، وان المثقفين العراقيين يعدّون الموقف من الثقافة معياراً أساسياً للحكم على حضارية وجدّية أية جهة حكومية أو حركة شعبية أو حزبية".
ودعا الى "تخصيص الحدّ الأدنى من موازنة الدولة ١ في المائة لدعم الأنشطة الثقافية ومنها دعم أعمال التنقيب الآثاري وصيانة المواقع الآثارية التي تعرضت الى الإهمال والتوقف بسبب شحة المخصصات المالية".
المجلس الأعلى للثقافة

وشدد اتحاد الادباء "على أهمية دعم الأنشطة الثقافية في مختلف المحافظات العراقية من خلال الإعلان عن تشكيل المجلس الأعلى للثقافة الذي يأخذ على عاتقه مهمة دعم النشاط الثقافي غير الحكومي للمؤسسات والاتحادات والنقابات الثقافية، كما يؤكد المثقفون على أهمية إنشاء مراكز ثقافية في المحافظات والمدن المختلفة وتخصيص ميزانيات كافية لإدامتها نظراً لإهمال الحكومات المحلية للأنشطة الثقافية، وأحياناً معاداتها لها".
المنحة السنوية

واكد البيان، ان المثقفين يعبرون عن "استغرابهم للأسباب التي دعت الى إيقاف المنحة السنوية التي كانت تقدّم للأدباء والفنانين والإعلاميين والتي أقرّت وصرفت لسنوات أربع ثم توقفت فجأة دونما تقديم أيّ إيضاح معقول، ولذا فإن اطلاقها أمر قانوني وشرعي ما لم يصدر قرار رسمي مسبب بإيقافها أو قطعها"، وختم الاتحاد بيانه بالقول "كفى تجاهلاً وتهميشاً وعداءً للثقافة العراقية".
******************

ص3
الداخلية توجه بإيقاف المعتدين على شرطي المرور في بغداد

بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، بتوقيف متهمين اعتدوا على شرطي مرور في بغداد.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وكيل وزارة الداخلية الاقدم عقيل محمود الخزعلي وجه بتوقيف متهمين اثنين قاما بالاعتداء على شرطي مرور اثناء تأديته الواجب في جانب الرصافة ببغداد"، مشيرا الى انه "اكد على متابعة الحالة الصحية لرجل المرور واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدين وفتح تحقيق في الحادث".
يذكر ان أحد منتسبي المرور ظهر في مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه ان قوة من مكافحة الشغب اعتدت عليه بالضرب في ساحة الرصافي وسط بغداد، كما قاموا بتقطيع الرتب التابعة له، مناشدا رئيس الوزراء ومدير المرور العامة بالتدخل واحقاق الحق.

****
جهاز جديد يكشف الغش الالكتروني في الامتحانات

النجف – طريق الشعب
اعلنت شعبة الاشراف والتطوير المهني في المديرية العامة لتربية محافظة النجف، أمس الثلاثاء، عن تطوير جهاز يشخص تكنولوجيا الغش لدى الطالب، مبينة ان كلفته قليلة ومواصفاته جيدة.
وقالت الشعبة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "قامت بتطوير جهاز لكشف الغش الالكتروني ‏والذي يستخدم فيه الموبايل والسماعات المخفية"، مشيرة الى انه "يقوم بكشف الذبذبات الالكترونية وتشخيص الطالب الذي يستخدمه بإصدار ‏اصوات تنبيه".
وبحسب البيان، أثنى المدير العام لتربية محافظة النجف عادل البصيصي، "على المجهود العلمي والعملي الذي قام به المهندس جميل ‏ابراهيم خليف، في قسم التعليم المهني بتصنيع الجهاز والمشابه للجهاز الذي تعتمده وزارة التربية للكشف ‏عن حالات الغش الالكتروني"، موضحا انه "بكلفة بسيطة وبمواصفات أكفأ"، فيما بيّن بأنه "يقدم دعماً كبيراً لرصانة الامتحانات النهائية التي تكثر فيها ‏حالات الغش".

******
تجاوب بسيط أمام جملة من المشاكل العالقة
ورقة مطالب قدمها اهالي منطقة الشعب تركز على الهموم الخدمية للمدينة
بغداد – طريق الشعب
قدم اهالي منطقة الشعب مؤخرا ورقة مطلبية الى قائممقام المدينة والجهات المعنية ركزت على أبرز المشاكل الخدمية التي تواجههم منها ما يتعلق بالجانب الصحي والتعليمي والبيئي، وفيما دعوا الى وقفة احتجاجية من اجل رفع الكتل الكونكريتية وفتح الشوارع، التقى وفد منهم بعدد من القيادات الامنية المتواجدة في قاطعهم السكني.
واعلنت مديرية المرور العامة عن رفع الصبات الكونكريتية في منطقة حي عدن والاسواق المركزية، فيما أكد الاهالي عن رفع أكثر من نصف العدد في المدينة وهم في انتظار تنفيذ باقي المطالب الخدمية المرفقة في ورقتهم التفصيلية.

عمل مسبق

قال مراسلنا، حسين حبيب، بأن "وفدا من اهالي المنطقة نظم وقفة احتجاجية الاسبوع الماضي نتيجة الواقع الخدمي المتردي في المدينة"، مشيرا الى "انهم التقوا قائممقام منطقة الشعب وقدموا له ورقة خدمية عن اهالي المنطقة تضمنت فقرات عديدة وملحة لما لها من تأثير سلبي على الحياة اليومية"، فيما حصل لقاء اخر مع القوات الامنية وأطلعوهم على ضرورة رفع الكتل الكونكريتية التي تخنق الحياة والحركة المرورية.

ورقة خدمية

وأشار حبيب الى، إن الورقة التي قدمت من قبل الوفد المطلبي نصت على رغبة الاهالي في "نقل جوانب المعاناة الرئيسة التي يعيشها أبناء مدينة الشعب يوميا، والتي أصبحت تُشكل عبئا كبيرا عليهم، رغم استمرارهم بالأمل في وجود مدينة تتسم بواقع خدمي وصحي وتعليمي لائق، يغير من الحال المأساوي الذي عاشوه خلال السنوات الماضية"، مبينا بأنهم تحدثوا "كمجموعة كبيرة من اهالي المدينة المنكوبة، مشددين على وجود إمكانية وأفق واسع للقضاء على الكثير من المشاكل الموجودة حاليا"، فيما تضمنت عدة فقرات ركزت على خطورة "التراكم الكبير للنفايات في شوارع المدينة، واهمية رفعها من قبل الجهات المعنية"، بالإضافة الى "نسبة التصدعات في الشوارع المعرقلة لعملية سير المركبات وانسيابية الحركة المرورية، فيما بيّنت بأن اغلب الطرق الرئيسة والفرعية بحاجة الى تبليط".
وتابع قائلا، ان الورقة ركزت على "رداءة مشبكات الصرف الصحي والمشبكات المطرية داعية الى صيانتها بأقرب وقت، لعدم تكرار كارثة غرق المدينة عند هطول الامطار"، فيما بيّنت بأن "الكتل الكونكريتية اصبحت تطوق جميع الاماكن، علما ان مبررات وجودها استنفذت ولا بد من مواكبة قرارات السيد رئيس مجلس الوزراء برفعها بشكل نهائي"، منوهة بأن " الدوام الرسمي في المراكز الصحية لمنطقة الشعب ينتهي في تمام الساعة الثانية ظهرا، ولا تستقبل بعد هذا الوقت اية حالات صحية، مما يضطر أهالي المنطقة الى نقل مرضاهم الى مستشفى الامام علي في مدينة الصدر، ومستشفى الكندي في شارع فلسطين أو مستشفى بغداد في مدينة الطب، وعملية الإيصال هذه تستغرق وقتا طويلا وتشكل خطورة على الحالات الحرجة ولا بد من استكمال مشروع المستشفى التركي الواقع في منطقة البنوك".
وأكد إن الورقة وضحت الواقع التعليمي السيئ الذي تشهده المدينة، متمثلا بوجود "أزمة الدوام الثلاثي في المدارس، ولا بد من حلها وإنهائها بشكل تام"، إضافة الى" نقص الملاكات التدريسية"، فيما بيّن مطالبة الاهالي بضرورة "إنهاء عقد شركة الريّان للجباية، وإناطة المهمة بمديرية كهرباء الصدر الشمالي التابعة لوزارة الكهرباء"

تجاوب جزئي

في المقابل، اعلنت مديرية المرور العامة، أمس الثلاثاء، عن رفع الصبات الكونكريتية في منطقة حي عدن وقرب أسواق الشعب المركزية شمالي بغداد، وهي خطوة تمثل جزءا بسيطا من الورقة المطلبية المتضمنة اشكالات عديدة تواجه المواطنين في منطقة الشعب.
وقال مدير السيطرة والمخابرة في المديرية العميد حيدر رشيد القصاب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من مرور بغداد باشرت، صباح (أمس)، بالحملة الثامنة والثمانون لفتح الطرق ورفع التجاوزات ضمن جانب الرصافة برفع الصبات الموجودة ضمن منطقة حي عدن والمحلة 328 زقاق 85 وقرب الاسواق المركزية للشعب".
وأكد القصاب على، أن "هذا الجانب سيخفف من الزخم المروري اليومي ضمن المنطقة بالكامل"، موضحا بأن هذا الاجراء تم "بناءً على التوجيهات والاوامر الاخيرة والصادرة من رئيس مجلس الوزراء، بخصوص فتح كل الطرق المغلقة ورفع التجاوزات على نهر الطريق من خلال رفع الصبات الموجودة في شوارع العاصمة بغداد للإسهام في تخفيف الزخم المروري الصباحي والمسائي وكذلك اظهار شكل المدينة بما يليق بها وبتأريخها وتقليل الضغط على نفسية المواطن".

******
النزاهة تضبط عمال ومنتسبي شركة لمد الكيبل الضوئي في نينوى
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن أسباب ضبطها عمالاً ومنتسبي شركة لمد كيبلات الحزمة الضوئيَّة في محافظة نينوى، مبينةً أن عمليَّة الضبط تمَّت بموجب مذكرةٍ قضائيَّةٍ.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت إلى تلقيها في نينوى إخباراً حول قيام إحدى الشركات الأهليَّة بحفر أغلب شوارع مدينة الموصل، بداعي مد كيبلات الحزمة الضوئيَّة دون استحصال الموافقات من الجهات المعنيَّة"، مبينة انه "تم تشكيل فريق للتحرِّي حول الإخبار والتوصل إلى الحقائق".
واضافت انه "من خلال المتابعة والتدقيق تبيّن قيام مدير الشركة بتقديم تَعَهُّدٍ شَخْصِيٍّ بالتوقف عن عَمَلِيَّات الحفر أمام مدير أمن المحافظة وذلك في تاريخ السادس من كانون الاول 2018، بيد أن عَمَلِيَّات الحفر استمرت دون علم الجهات ذات العلاقة وخارج أوقات الدوام الرسمي، وأنها تركزت باتجاه الطرق المؤدية الى محافظات (دهوك، أربيل، كركوك)"، مشيرة الى ان "المديريَّة عرضت القضيَّة على قاضي تحقيق محكمة نينوى المُخْتَصَّة بقضايا النزاهة الذي أصدر بدوره أمراً بضبط المُتَّهَمِينَ".
وتابعت انه "بناءً على أمر المحكمة القاضي بضبط المُتَّهَمِينَ وبالتعاون مع مكتب المفتش العام لوزارة الاتصالات في المحافظة، تم تنفيذ عمليَّة الضبط بحقِّ المُتَّهَمِينَ وهم عمال ومنتسبو الشركة المتواجدون في موقع الحدث، فضلاً عن ضبط عددٍ من الآليَّات والمعدات العائدة للشركة"، لافتة الى ان "المتهمين سيقوا إلى قاضي التحقيق المُختصِّ الذي قَرَّرَ توقيفهم على ذمَّة التحقيق، استناداً إلى أحكام المادَّتين 355 و361 من قانون العقوبات وبدلالة مواد الاشتراك 47، 48، 49".

*****
مؤتمر الاعلام وتحديات التنوع الديني يدعو الحكومة إلى تبني سياسات
تشجع التعريف بقضايا التنوع والتعايش
بغداد – طريق الشعب
اختتم مؤتمر الاعلام وتحديات التنوع الديني، أمس الأول، فعالياته بمطالبة الحكومة بتبني سياسات تسمح للأقليات بالوصول إلى وسائل الإعلام العامة.
وحضر المؤتمر العديد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية وممثلون عن منظمات ديمقراطية محلية. وألقيت العديد من الكلمات، من بينها كلمة ممثل رئيس الجمهورية السيد لقمان الفيلي، التي دعت المؤتمر إلى تبني نتائج ملموسة يمكن تطبيقها على ارض الواقع، مؤكدا تعاون رئاسة الجمهورية في هذا الشأن.
واشتكى رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق الشيخ ستار جبار الحلو في كلمته، من وجود مغالطات في المناهج الدراسية واهمال في وسائل الاعلام ، تقود الى التمييز ضد ابناء مكونه، داعيا الى وضع مجموعة من التوصيات والتشريعات لضمان الحريات الدينية.
واشار السيد مفيد الجزائري رئيس لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية الاسبق، في كلمته إلى القصور الواضح في تناول ملف التنوع الديني، وغياب التعامل المسؤول والسليم معه.
وشدد على الحاجة الماسة لنهوض وسائل اعلامنا العراقية خاصة الفضائيات منها، بدورها الوطني والانساني والاخلاقي في اشاعة اجواء التعايش الديني والمجتمعي عموماً، على اساس الاحترام والتسامح ازاء الاخر المختلف وفق قيم التعامل المتكافئ البعيد عن الاستصغار والتمييز.
من جانبه، قال مدير المركز ياسر اسماعيل ، في ختام المؤتمر، الذي حضرته "طريق الشعب" ان “النتائج التي توصلت الدراسة اليها والتي اجرتها منظمة دعم الاعلام الدولي وتمت مناقشتها في وقائع المؤتمر، توصلت إلى ان على الحكومة العراقية تبني سياسات لتشجيع نشر وسائل الإعلام المعلومات والمعرفة بقضايا التنوع والتعايش بين المجتمعات والإثنيات في العراق، ما يخلق مساحة للتواصل وتبادل اراء إثنية ودينية وثقافية متباينة، لا سيما وإن المشاركة الإيجابية للأقليات في الحياة العامة عنصر أساسي في المجتمع السلمي الديمقراطي”، مطالبا الحكومة، بأن “تتبنى سياسات تسمح للأقليات بالوصول إلى وسائل الإعلام العامة، و تمثيلها في هيئات الاعلام والاتصالات والرسمية على نحو عادل”.
وشدد على اهمية “تشجيع وسائل الاعلام العامة او الممولة من المال العام لتخصيص مساحة من برامجها لقضايا التنوع”.
وطالب بـ”تشجيع الصحافة المهنية، بما فيها الصحافة الاستقصائية، على تناول قضايا بالغة الأهمية والحساسية مثل حدود حرية الدين أو المعتقد، وفتح النقاش العام حول قضايا حقوق الاقليات الدينية، وعرض المعلومات على نحو اكثر توازناً”.
وبيَّن ان “العمل على رفع وعي الإعلاميين العراقيين بشؤون التنوع وقضاياه وتحدياته، من خلال برنامج تدريبي في شؤون التنوع المختلفة”.

*******
دعوة برلمانية لإعادة العمل بنظام المحاولات لطلبة السادس الاعدادي
بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة التربية البرلمانية، أمس الثلاثاء، بإعادة العمل بنظام المحاولات لطلبة السادس الاعدادي.
وقالت عضو اللجنة هوازن الشمري في مؤتمر صحفي مشترك، تابعته "طريق الشعب"، إننا "نعمل على نقل بعض المطالبات، ومن خلال موقعنا كلجنة تربية برلمانية ندعو وزارة التربية لإعادة العمل بنظام المحاولات لمادة او اثنتين لطلبة السادس الاعدادي وبشكل شامل"، مؤكدة على ان "يتم منع الطلبة من التقديم للجامعات بالسنة الحالية كي لا يحصل ارباك في القبولات ومن الممكن وضع مبلغ مالي رمزي على اعادة الامتحان لمن يشملهم القرار في حال كانت الذريعة هي التخصيصات المالية".
واشارت الشمري الى، ان الخطوة هذه "من اجل منح الطلبة فرصة للنجاح والتفوق وعدم اضاعة عام كامل من حياتهم بسبب مادة او اثنتين".
*****
عمليات مسح في بادية المثنى لتطهيرها من الالغام والمخلفات الحربية
المثنى – طريق الشعب
شرعت مديرية دفاع مدني المثنى أمس الثلاثاء، بحملة واسعة في مناطق عديدة من بادية السماوة لتطهيرها من المقذوفات الحربية غير المنفلقة.
وقال مدير الدفاع المدني لمحافظة المثنى، محمد جاسم، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هذه الحملات تأتي بالتزامن مع توافد اعداد كبيرة من المواطنين على البادية للاستجمام وقضاء اوقات مريحة بعيدا عن صخب المدن والبحث عن الكمأ، اذ تحولت البادية الى مروج خضراء بعد موجة الامطار التي سقطت على البادية"، داعيا الى "التعاون مع فرق المسح والابلاغ عن الاجسام الغريبة وعدم الاقتراب منها".

*********
ضبط مواد شديدة التفجير في بابل ومعالجة أنفاق للإرهابيين
عمليات امنية واسعة تسفر عن احباط محاولات تهريب
على الجانبين السوري والاردني
الانبار – طريق الشعب
اعلنت قيادة حرس حدود محافظة الانبار، أمس الثلاثاء، عن احباط محاولة تهريب 500 رأس غنم من الجانب السوري الى العراقي، فيما اشارت الى انه تم ضبط شاحنات محملة بالمخدرات قادمة من الاردن، وفيما بين مصدر أمني ابطال مفعول عبوة ناسفة محلية الصنع في منطقة الدورة جنوبي بغداد، باشرت القوات الأمنية أمس الأول، في المرحلة الثانية من عملية تطهير منطقة البحيرات شمال محافظة بابل، نتجت عن ضبط مواد شديدة التفجير وصواريخ قديمة معدة للإطلاق.

امكانيات متطورة

قال اللواء الركن عمار الكبيسي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "قيادة حرس حدود المنطقة الثانية تعمل ضمن حدود محافظة الانبار ونينوى، وكما هو معروف ان الانبار حدودية مع ثلاث دول هي المملكة العربية السعودية وبحدود طولها 360كم، وحدود مع المملكة العربية الهاشمية بطول 181كم، وحدود مع الجمهورية العربية السورية بطول 618 كم"، مشيرا الى ان "طول الحدود السورية تشمل الانبار ومحافظة نينوى".
وأضاف الكبيسي ان "قيادة حرس حدود المنطقة الثانية في الوقت الحاضر بعد عام 2014، أصبح لديها قفزة في التسليح والتجهيز والإسكان والتدريب وأصبحت لديها معدات مراقبة الكترونية وطائرات استطلاع وعجلات اختصاصية أكثر من السابق"، لافتا الى ان "هناك تقاربا ما بين النقاط حيث كانت النقاط سابقا بما يتلاءم مع المسك والمراقبة والتجهيز بحدود 7-20 كيلو متر، اما الان فقد اختلفت في الأماكن البعيدة وأصبح واحد كيلو متر والأماكن الخطرة 500 متر وتتخللها نقاط مراقبة ومرابطة نهارية وليلية".

عمليات تهريب

وأكد فيما يخص عمليات التهريب، على انه " قبل يومين استطاعت قيادة حرس الحدود احباط عملية تهريب 500 رأس غنم من الجانب السوري الى الجانب العراقي غربي الأنبار، وتم تحويلها الى مضبطة جمركية"، لافتا الى ان "اللواء السادس حرس حدود على القاطع الأردني استطاع مسك ثلاثة شحنات او أربعة من المخدرات، وتمكنت القوات من مسك المهربين مع الشحنة وتمت احالتهم الى المحاكم".
وتابع ان "حكما بالإعدام صدر بحق أحد المهربين وتم تنفيذه، فيما ينتظر الاخرون مصيرهم".
يذكر أن قطعات حرس الحدودي بالاشتراك مع الجيش والعشائر والحشد الشعبي حرروا الشريط الحدودي العراقي مع سوريا نهاية عام 2017، فيما تم مسك الشريط من قبل حرس الحدود والجيش لمنع تسلل الإرهابيين من الجانب السوري الى البلاد.

تفكيك عبوة في بغداد

الى ذلك، أفاد مصدر أمني، أمس الثلاثاء، بإبطال مفعول عبوة ناسفة محلية الصنع في منطقة الدورة جنوبي بغداد.
وبحسب وكالة السومرية نيوز، فإن المصدر أكد على إن "دوريات نجدة بغداد عثرت، على عبوة ناسفة محلية الصنع موضوعة على جانب طريق ، ضمن الحي الصناعي في ابو دشير بمنطقة الدورة"، موضحا بأن "خبير المتفجرات وبالتعاون مع الاجهزة الامنية الاخرى تمكن من ابطال مفعول العبوة دون اي اضرار بشرية او مادية تذكر".

عمليات في بابل

من جانب آخر، نفذت قوات الحشد الشعبي والقوات الأمنية، أمس الأول، المرحلة الثانية من عملية تطهير منطقة البحيرات شمال محافظة بابل.
وقال مسؤول عمليات اللواء 11 بالحشد الشعبي عماد القره غولي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قطعات اللواء 11 في الحشد الشعبي ولواء المغاوير في الجيش العراقي وقوة من فوج طوارئ الشرطة باشرت، بالمرحلة الثانية من عملية تطهير منطقة البحيرات والتي شملت منطقتي غريب وسور بغداد من جهة الفرات"، مشيرا الى إن "العملية اسفرت عن العثور على عبوات ناسفة وبراميل "سي فور" وصواريخ قديمة معدة للإطلاق، فضلا عن معالجة أنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي".

*******

ص4
انخفاض معدل التضخم السنوي العام الفائت لهذه الأسباب

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس الثلاثاء، أن معدل التضخم السنوي، شهد انخفاضاً خلال عام 2018 الماضي.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "معدل التضخم خلال الشهر الاخير من العام المنصرم 2018، انخفض بنسبة (0.6 في المائة) مقارنة مع شهر تشرين الثاني الذي سبقه، فيما شهد معدل التضخم السنوي هو الآخر انخفاضا بنسبة (0.1 في المائة) بالمقارنة مع شهر كانون الاول من عام ٢٠١٧"، عازيا اسباب انخفاض التضخم خلال شهر كانون الاول الماضي، الى "انخفاض قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة (1.1 في المائة)، وانخفاض قسم السكن بنسبة (0.7 في المائة) وقسم النقل بنسبة (1,7 في المائة) وقسم الفنادق والمطاعم بنسبة (0.1 في المائة)".

****
شركة عراقية تدخل مجال صناعة المحطات الشمسية

بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة الزوراء العامة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن دخولها ضمن الشبكة الدولية كأول جهة مصنعة للمحطات الشمسية.
ونقل بيان للوزارة اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مدير عام الشركة المهندس جاسب عبد الزهرة ياسين قوله ان "الشركة دخلت في مجال تصنيع المحطات الشمسية المصنعة ضمن الشبكة الدولية والتي تضم جميع الدول المنتجة للطاقة المتجددة بواسطة المحطات الشمسية"، مؤكدا على أن "محطات الشركة الشمسية تعد الأولى من نوعها كصناعة عراقية حيث جرى تصنيف كل محطة بإعطائها رمزا تعريفيا خاصا بها ضمن الشبكة لمتابعتها دوليا من خلاله".

*****
أكدت أن الأسعار ستكون بسيطة بالنسبة للمواطنين
الإعمار والإسكان: مشروع لتوزيع أراض سكنية في عموم المحافظات
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، أمس الثلاثاء، عن تخصيص مساحات في بغداد والمحافظات لتوزيع قطع اراض سكنية على المواطنين تنفيذاً لمبادرة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وفيما بين ان عملية تحديد المساحات المطلوبة ستتم خلال الاسبوع القادم، أضاف أن الهدف من المشروع هو لغرض انشاء مدن جديدة بمساحات سكنية جيدة وفق تصاميم حديثة توفر الاحتياجات كافة.
واعلن النائب برهان المعموري، في وقت سابق، عن قرب موعد توزيع الاراضي في عموم محافظات العراق، مشددا على ان اسعار هذه الاراضي ستكون بسيطة بالنسبة للمواطنين.

توزيع أراض

قال ريكاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ترأسنا اجتماعا موسعا في مقر الوزارة مع الفرق الفنية المختصة المكلفة باختيار قطع اراض سكنية لتوزيعها على المواطنين في بغداد وعموم المحافظات، تنفيذاً لمبادرة رئيس مجلس الوزراء، وتم الاجتماع بحضور وكلاء الوزارة ومستشار الوزير والمدراء العامين لمديريتي البلديات العامة، والتخطيط العمراني، ورؤساء واعضاء اللجان والفرق المختصة المكلفة"، مشيرا الى انه "تم استعراض المخططات ومناقشة الرؤى والإجراءات المتخذة من قبل الفرق المشكلة لحصر الأراضي وفرزها على ارض الواقع، وهذه المرحلة هي الاصعب".

تحديد مساحات

وبين أنه "تم تحديد واختيار عدد من المساحات في عموم المحافظات فيما سيتم خلال الأسبوع القادم عرض محاضر المخططات مثبتة على ارض الواقع بنظام GIS موقعة من الجهات ذات العلاقة في المحافظات"، موضحا بأنه "ستكون هناك خطوات وإجراءات عملية وجادة للمباشرة الفعلية في عموم المحافظات وبأقرب وقت ممكن، لان مساحات تلك المواقع تضمن الوفرة في قطع الأراضي لتغطية الحاجة الفعلية في الوقت الحاضر والمستقبل فيما سيتم لاحقا اختيار واعتماد تصاميم نموذجية وفق الطراز العراقي لبناء الدور السكنية في مساحات الاراضي المخصصة للسكن".

هدف المشروع

وشدد الوزير على أن "الهدف من اختيار وانشاء مواقع لمدن جديدة هو لتوفير مساحات من الأراضي السكنية للمواطنين وفق تصاميم حديثة تأخذ بنظر الاعتبار توفر الاحتياجات والخدمات المستقبلية المطلوبة كافة من جانب، وإصلاح مراكز المدن في المحافظات من خلال توفير فرصة انتقال المواطنين الى تلك المدن الجديدة من جانب آخر"، داعياً الجميع الى "بذل جهود اضافية لإكمال وانجاز هذا المشروع الوطني والعمل بضمير وطني خالص لتحقيق هذا الهدف الأسمى"، حسب قوله.
أسعار بسيطة

من جهته، أعلن النائب برهان المعموري، أمس الأول، عن قرب توفير قطع أراض في عموم محافظات البلاد، مبينا انها ستباع للمواطنين بأسعار بسيطة.
وقال المعموري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لجنة الخدمات والاعمار النيابية استضافت وزير الاعمار والإسكان، بنكين ريكاني، لمناقشة اسباب توقف تنفيذ المشاريع في محافظة ديالى وعموم محافظات البلاد".
وأوضح ان "وزير الاعمار أعلن عن استئناف العمل في المشاريع المتوقفة والمتلكئة خلال موازنة 2019 وبالأخص مشاريع البنى التحتية"، كاشفا عن "قيام وزارة الاعمار والاسكان بتوفير قطع أراض في عموم المحافظات مع توفير البنى التحتية وستباع بأسعار بسيطة للمواطنين".
وبين أنه، "بحث مع الوزير قطع الأراضي الخاصة بمحافظة ديالى التي توقف توزيعها والبالغة 1800 قطعة لمختلف الشرائح".

********
غيابات مهمة عن مؤتمر دافوس واليابان وألمانيا أبرز المشاركين
متابعة – طريق الشعب
يشهد مؤتمر دافوس للعام الحالي تغييرات جوهرية في نوعية المشاركين، حيث لن تشارك واشنطن ولندن وباريس ودول أخرى في المنتدى الذي يستعد حوالي 3 آلاف شخص من الأثرياء وأصحاب السلطة في العالم للاجتماع بالبلدة الجبلية السويسرية الصغيرة، لحضوره حسب موقع شبكة سي إن إن الأمريكية. واعتذر الرئيس الامريكي عن الحضور الى المؤتمر، فيما ألغت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، رحلتها أيضا بعد أن عانت من هزيمة في تصويت البرلمان على خطتها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي، كما انسحب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والذي يكافح من أجل وقف احتجاجات الشوارع العنيفة، ولن يحضر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الذي تعاني بلاده من تباطؤ الاقتصاد، ولا رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، الذي يقاتل للفوز بفترة ولاية ثانية. بينما لا يزال هناك العشرات من القادة الذين أعلنوا عن مشاركتهم مثل رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، وكذلك جائير بولسونارو من البرازيل وأنجيلا ميركل من ألمانيا. وتعتبر القمة السنوية، التي انطلقت يوم أمس، أفضل فرصة خلال العام للقاء الرؤساء التنفيذيين، ومحافظي البنوك المركزية، ورجال المال في وول ستريت، والمنظمين المؤثرين، وأهم السياسيين، بالإضافة لوسائل الإعلام، مع ذلك، فإن قرار ترامب بعدم المشاركة مع باقي أعضاء الوفد الأمريكي يعكس أن العالم في حالة أزمة. ولدى زوار المنتدى العديد من التحديات لمناقشتها، أبرزها التغير المناخي، وتباطؤ الاقتصاد العالمي، ووضع البنوك المركزية السيئ في مواجهة الركود، كما يمكن للزوار الاختيار بين جلسات مثل "إدارة أزمة القمامة العالمية" و"شمول العولمة الرقمية". وينصب تركيز شديد على مخاطر تغير المناخ هذا العام، بالإضافة إلى التحديات التي تطرحها التغيرات التكنولوجية، ويمثل النساء 22 في المائة فقط من حضور المؤتمر، وتكلفت الشركات أكثر من 60 ألف دولار لشراء عضوية أساسية في المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2017، بينما تفوق العضويات المميزة هذا المبلغ بأكثر من 10 أضعاف.
*****
الموارد المائية تستبعد خطر الجفاف وتؤكد ارتفاع الخزين المائي لسد الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، عن ازدياد كميات خزن المياه في سد الموصل الى 10 مليارات متر مكعب بعد تطوير اعمال التحشية واستعمال تقنيات جديدة للحفاظ عليه، فيما استبعدت تعرض البلاد هذا العام الى مخاطر الجفاف.
وقال مدير عام الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل علي هاشم في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "نسبة الخزين المائي كانت تبلغ في العام الماضي ثمانية مليارات متر مكعب، وارتفعت هذا العام بمعدل 10 مليارات متر مكعب"، واصفا هذه النسبة بـ"الممتازة والكافية لتغطية احتياجات البلاد وخصوصا لري المحاصيل الزراعية".
واضاف هاشم، ان "المساحات الزراعية التي وافقت عليها الوزارة في بداية الموسم تبلغ مليون دونم، اما الان فقد ازدادت الى اكثر من مليوني دونم، حيث اتجه المزارعون الى زراعة محاصيل اكثر بسبب الامطار الوفيرة وازدياد الخزين المائي الذي خصصت الوزارة جزءا منه لري المساحات الزراعية للحفاظ عليها".
ولفت الى "عدم وجود مخاطر تهدد بتعرض البلاد الى الجفاف خلال العام الحالي كما حصل خلال الاعوام الثلاثة الماضية"، منبها الى "وجود مساحات خزنية مناسبة لملئها بمياه الامطار والثلوج في موسم ذوبانها".
ودعا المتجاوزين على حوض النهر الى "الابتعاد عن هذه المنطقة لأنها مكان مخصص لتمرير كميات المياه"، مشيرا الى "زيادة المنسوب المائي في سد الموصل من 319 الى 321 مترا مع احتمالية ارتفاع المنسوب الى 323 مترا، وذلك بسبب اعمال التحشية التي تنفذها الشركة الايطالية، اضافة الى استخدام تقنيات ومكائن جديدة وتغيير المواد المستخدمة، مما امن السد وجعله يستقبل كميات اضافية من المياه".

******
31 شركة متوقفة بسبب عدم التزامها تعليمات الإفصاح المالي
بغداد – طريق الشعب
أعلن سوق العراق للأوراق المالية، أمس الثلاثاء، مؤشرات التداول، مبينا ان الشركات المتوقفة لعدم التزامها بتعليمات الافصاح المالي بلغت 31 شركة.
وقال السوق في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه " بلغ عدد الاسهم المتداولة (2,028,715,078) سهما"، مبينا ان " قيمة الاسهم بلغت (704,929,549) دينارا".
وأكد انه "اغلق مؤشر الاسعارISX 60 في جلسة اليوم على (487,40) نقطة منخفضا بنسبة (1.40) عن اغلاقه في الجلسة السابقة البالغ (494.33) نقطة"، موضحا أنه "تم تداول اسهم (31) شركة من اصل (104) شركات مدرجة في السوق"، فيما "اصبح عدد الشركات المتوقفة بقرار من هيئة الاوراق المالية لعدم التزامها بتعليمات الافصاح المالي (31) شركة". ولفت الى انه "بلغ عدد الاسهم المشترات من المستثمرين غير العراقيين (10,262) مليون سهم بقيمة بلغت (5,390) الف دينار من خلال تنفيذ (5) صفقات على اسهم (4) شركات"، موضحا أن "عدد الاسهم المباعة من المستثمرين غير العراقيين بلغ (41,407) مليون سهم بقيمة بلغت (61,500) مليون دينار من خلال تنفيذ (34) صفقة على اسهم 3 شركات".

******
وزارة الإسكان تعلن استرجاع عقارات للدولة بقيمة 21 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات، أمس الثلاثاء، عن تمكُّن ملاكاته ومن خلال لجانه ودوائره في المحافظات، وبالتعاون مع الأجهزة الرقابيَّة الأخرى، من استرجاع 108 عقاراتٍ في خمس محافظاتٍ، مبيناً أن القيمة التقديرية لهذه العقارات بلغت قرابة 21 ملياراً و318 مليوناً و632 ألف دينارٍ عراقيٍّ.
وقال المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العقارات توزَّعت في خمس محافظاتٍ، منها 3 عقارات في محافظة النجف الأشرف بلغت قيمتها التقديرية أكثر من 13 ملياراً، و93 عقاراً في محافظة ذي قار بلغت أكثر من 5 مليارات دينارٍ عراقيٍّ و10عقارات في محافظة الانبار بلغت قيمتها التقديرية 397، وعقار واحد في محافظة الديوانية بلغت قيمته التقديرية مليار دينارٍ عراقيٍّ، وفي محافظة كربلاء المُقدَّسة عقار واحد بلغت قيمته القديرية 648 مليون دينارٍ عراقيٍّ"، مُوضحاً بأنَّ "هذه العقارات تختلف في مساحاتها وأسعارها ومواقعها الجغرافية في المحافظات الخمس".
وأكَّد أن "اللجان التحقيقيَّة المُؤلَّفة في المكتب أبطلت قيود هذه العقارات وإعادة ملكيَّتها إلى البلديَّات في هذه المحافظات وفق قراراتٍ قضائيَّةٍ عن طريق المحاكم المُختصَّة في المحافظات"، لافتاً إلى أن "هذه العقارات كانت بحوزة مواطنين وجهاتٍ أخرى كانوا قد استولوا عليها بطرقٍ غير قانونيَّةٍ في هذه المحافظات".

********
الحكومة ارجعته الى عوامل خارجية وقللت من مخاطره
اقتصاد الصين في أبطأ وتيرة منذ ثلاثة عقود
متابعة – طريق الشعب
تباطأ اقتصاد الصين في الربع الأخير تحت ضغط ضعف الطلب المحلي ورسوم كمركية أمريكية مؤلمة، ليسجل خلال 2018 أبطأ وتيرة نمو في ثلاثة عقود، وسط مخاطر تهدد الاقتصاد العالمي.
وقال المكتب الوطني الصيني للإحصاء الاثنين الفائت إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما بنسبة 6.4 في المائة على أساس سنوي في الربع الأخير من تشرين الأول إلى كانون الأول، مقارنة مع 6.5 في المائة في الربع السابق، وهي أبطأ وتيرة نمو منذ الأزمة المالية العالمية 2007 / 2008.
وبذلك هبط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018 إلى 6.6 في المائة، وهو أقل مستوى له منذ عام 1990 ، وكان قد وصل الى 6.8 في المائة بعد التحسن الذي عاشه في 2017.
وتؤجج دلائل الضعف المتزايدة في الصين، التي ساهمت "بقرابة ثلث النمو العالمي في العقد الأخير" المخاوف بشأن المخاطر التي تهدد الاقتصاد العالمي وتضغط على أرباح شركات مثل أبل وكبار منتجي السيارات، وفق ما تنقله وكالات غربية.
وتعتبر أرقام نمو الاقتصاد الصيني، مقياسا للاقتصاد العالمي، وعلى إثرها تتحدد اتجاهات العديد من القطاعات الاقتصادية والسياسات المالية حول العالم.
وتؤكد بكين أن "أكبر تغيير جاء من الخارج"، وقال مدير المركز الوطني للإحصاء نينغ جيجيه إن "كل العالم قلق كثيرا من وجهة الوضع الدولي. التغيرات عديدة مثل العوامل المقلقة".
وأضاف أن كل هذا "يؤثر على ثاني اقتصاد في العام تشكل مبادلاته التجارية ثلث إجمالي الناتج الداخلي".
وتعهد واضعو السياسات الاقتصادية في الصين بمزيد من الدعم هذا العام للحد من خطر ارتفاع نسبة البطالة، في حين استبعدوا فيضا من إجراءات التحفيز التي اعتمدت عليها بكين في السابق، والتي كان لها دور في تحسين معدل النمو سريعا ولكن خلف ديونا هائلة. ومعروف ان الصين اعتمدت سياسات جديدة للسيطرة على معدل مديونيتها.

توقعات غربية سلبية

ويرى محللون أن تباطؤ الاقتصاد مرتبط إلى حد كبير بالإجراءات التي اتخذتها بكين بخفض دينها الهائل، ونصت على الحد من الإقراض وخفض نفقات مرتبطة ببنى تحتية.
ويتوقع عدد من خبراء الاقتصاد استمرار التباطؤ، على الأقل في النصف الأول من 2019، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وسجلت نسبة إنتاج المصانع زيادة مفاجئة اوصلته الى5.7 بدلا من 5.4 في المائة، وكان من النقاط المضيئة إلى جانب انتعاش قطاع الخدمات.
وارتفعت الاستثمارات في الأصول الثابتة 5.9 في المائة في 2018، وهي الأبطأ في 22 عاما على الأقل وسط حملة للجهات التنظيمية على التمويل والديون الأكثر خطورة، التي ضغطت على إنفاق الحكومات المحلية في أوائل هذا العام.
وبلغ تباطؤ نمو الاقتصاد زخمه بعد جهود الحكومة لمحاولة كبح جماح مستويات الديون المرتفعة، كما بدأت تشعر بآثار حرب التجارة مع الولايات المتحدة، التي فرضت تعريفة كمركية جديدة على أكثر من 250 مليار دولار من الصادرات الصينية.
ارتفعت الأسهم المدرجة في شنغهاي وهونغ كونغ بشكل متواضع بعد نشر الأرقام، وقال كين شيونج، وهو استراتيجي في بنك ميزوهو الاستثماري، إن المستثمرين شعروا بالارتياح لعدم وجود أي شيء في البيانات يشير إلى أن التباطؤ في الصين أسوأ مما كان يُعتقد من قبل.

اجراءات لتحفيز الاقتصاد

أعلنت بكين عن حزمة تحفيز للاقتصاد بقيمة 1.3 تريليون يوان (193 مليار دولار)، تتضمن تخفيض الضرائب للشركات الصغيرة وكذلك الرسوم الكمركية، وتأتي في إطار سلسلة من الجهود الحكومية لدعم النمو، مثل زيادة الإنفاق على البنية التحتية وتخفيف السياسة النقدية، بما يعني خفض أسعار الفائدة المصرفية.
وفيما تحاول بكين وواشنطن التفاوض على إنهاء نزاعهما التجاري، يبقى التوصل إلى اتفاق أمرا غير واضحا ما إذا كانا سيصلان إلى اتفاق. إذا لم يفعلوا ذلك ؛ تلوح المزيد من الرسوم الجمركية العقابية.
ويؤكد المسؤولون الصينيون أن الاقتصاد لا يزال مستقرًا على نطاق واسع، وقال نينغ جي شي ، رئيس مكتب الاحصاءات الصيني ، في مؤتمر صحفي، الإثنين، ان الحرب التجارية أثرت على الاقتصاد ولكن "التأثير لا يزال تحت سيطرتنا".
وأضاف أن الأوضاع العالمية العام الجاري "ستكون أكثر تعقيدا وشدة"، لكن اقتصاد الصين "سيتحرك قدما مع الاستقرار".

*******
ص 5

زفير نقي

صدرت أخيراً عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب" في العراق مجموعة قصصية بعنوان: "زفير نقي" للكاتب عيسى مسلم جاسم.
تقع المجموعة في 264 صفحة من القطع المتوسط. ومما نقرأ في المقدمة: "اذا كنت تعتقد والى درجة اليقين أنك ستجد احدى قصصي تحمل عنوان المجموعة كاملة فأنت مصيب في ظنك، نعم سيدي فانت غير واهم، بل معك الحق، ولسبب تمتد جذوره بعيدا في دنيا النشر وعالم السرد، بل هو المألوف في الأغلب ولربما جميع النتاجات المناظرة ولم أر ما شذ عن هذا التقليد وعبر متابعتي المتواصلة والمتواضعة طيلة ستة عقود".

**********

"اشخارا" في مواجهة جلجامش

د. نادية هناوي
على الرغم من أن اشخارا من بنات ارورو ورباتها إلا إن طغيان سطوة جلجامش بعد انتزاعه السلطة منها جعل اشخارا والأخريات تابعات لسطوته الذكورية. ولذلك لم يتح لهن أن يثأرن إلا حين صنعت ارورو انكيدو ليكون غريمًا لجلجامش بعد أن استدرج الإلهين الذكريين الصياد وأبيه ليوصلا إلى جلجامش خبر وجود نظير له في البرية يضاهيه في البأس والقوة يدعى انكيدو.
وبذلك بدأت الإلهات الإناث يتهيأن لممارسة دورهن الانتقامي وأولهن اشخارا التي صوَّرتها الملحمة بغيًا وهي في الحقيقة كانت معلمة هادية تنفذ رغبة الأم الكبرى في الانتقام من الأبوية التي سلبت من الأم دورها وجعلتها تابعة بعد أن كانت هي المتبوعة.
ويبدو أن القول بإن اتصال اشخارا بانكيدو كان لأجل إغوائه وتزويده بالمعرفة؛ فان ذلك من تبعات النقد الذكوري الذي تبنى وجهة نظر كاتب الملحمة الذي أراد تغليب الرؤية الذكورية عبر توكيد بطولة جلجامش ضاربًا الصفح عن أرورو ودورها الحكمي والأمومي.
وكان الأستاذ الدكتور شجاع العاني قد ذهب إلى ان أنسنة شمخة لانكيدو كانت لأجل المعرفة البشرية التي تريد قتل الشر في الانسان وليس كما ذهب المفسرون من أنها أوقعت بانكيدو، ممارسةً فعل الإغواء وعد ذلك التصور مخلفا من مخلفات المرأة كمثل أدنى مدان.
لكننا نستبعد أن يكون انكيدو محتاجا للمعرفة لأنه في الأصل أتى من البرية/ الطفولة /اليوتوبيا التي فيها المعرفة والحكمة هي الأساس، كما نشك أن تكون اشخارا قد كشفت بصيرة انكيدو كون هذا هو ما أراده كاتب الملحمة كأي مؤرخ يريد أن يكتب للتاريخ ما يريده المذكر المنتصر مما يصب في مصلحة سلطة الأب/ الملك لكنه يسكت عما هو حقيقي أو فعلي يصب في صالح المنهزم الأم/الكينونة المؤنثة .
ولعل تضليل اشخارا لجلجامش ومعه الآلهة الذكور كان أمرًا لا بد منه، لأنها به ستنفذ بغيتها وكأنَّ في ممارسة جلجامش الاتصال بها في طقس الزواج إشعار أنها كانت تابعة له وتحت سيطرته، لكنها استطاعت بالمداراة والمخاتلة أن تؤدي وظيفتها لتكون المعلمة الموجهة والمرشدة الهادية بالمعنى الميتافيزيقي.
وهذا عكس ما حاولت التفسيرات الذكورية الترويج له والتي اتفقت على أن شمخة مجرد بغيّ. وسيتضح دورها الحكمي في نهاية الملحمة حي تنفرج الأحداث ويتبين أن بالحكمة يخلد البشر وليس بالجسد. أمّا انكيدو فإنه نفسه كان عارفا دوره وانه بالحكمة سيستطيع أن يغلب قوة جلجامش وهكذا كانت بؤرة النزاع ذكورية وهذا ما أرادته الآلهة المؤنثة. لكن لماذا لم يقتصر الدور الاستعادي للسلطة الأنثوية على الإلهات وحدهن من دون انكيدو؟
ربما لان ارورو وجدت بناتها أو رباتها في تناقص فاحتاجت إلى الرجل لتودع عنده سر المعرفة وأنها بمناصفة الحكمة مع الرجل ستكون قد أكدت نيتها الصادقة في أن تمنح الآخر خيرها وتتنازل عن انفرادها مبيحة له أسرارها كي يؤازرها وهذا بالضبط هو ما أتاح للذكورة أن تنقلب عليها وتستلب منها دورها وسلطتها. وليس في هذا تحول حضاري بل هو انكسار تاريخي كما يرى انجلز، فارقت فيه البشرية فطرتها الأولى إلى الأبد. ليكون الصراع بين جلجامش وانكيدو صراعًا تاريخًا بين مرحلتين مرحلة البراءة والوحشية ومرحلة الأبوة والبريرية. وكان انجلز قد قسم أطوار ما قبل الحضارة إلى طورين الطور الأول هو طور الوحشية أي طفولة النوع البشري والطور الثاني هو طور البربرية الذي بدأ مع ظهور الفن الفخاري والطين المقولب وتدجين الحيوانات والسكن في الأودية المعشبة، وما كان دخول انكيدو إلى أوروك ومعه اشخارا مجرد غواية، ولكن إيقاعا بجلجامش كي يتنازل عن غروره وجبروته من خلال صراع الغرماء الذي انتهى بأن أصبحوا أصدقاء. وهذا ما أرادته الآلهة الإناث وهن يسعين إلى إشاعة دائرة الخير ..
ولا ننسى أن ذهاب انكيدو مع جلجامش إلى غابة الأرز لم يكن بناءً على اقتراح جلجامش فحسب؛ وإنما بمقصدية أكنّها انكيدو في نفسه كي يردع جلجامش عن نزعته العدوانية وحبه للقتال، ناشدًا حياة الاكتشاف والتعرف.
ولقد كان إخبار انكيدو لجلجامش بما يعرفه عن خمبابا منذ كان يعيش في البرية مع الوحوش، توكيدًا قاطعًا أنّ انكيدو كان قد قدم من هذه الغابة التي هي الأرض اليوتوبيا. وإلا لماذا وبخ خمبابا انكيدو وعاتبه كونه أتى بجلجامش؟!! ولمَاذا بكى انكيدو؟ هل خوفا أم لأنه في الأصل جاء من تلك اليوتوبيا/ الغابة التي كان عارفا مساحتها وما فيها وطبيعة خمبابا وقوته؟
ولا يخفى أن انكيدو ما قال: "يا صديقي أشعر بأن الخوف قد شلَّ جوارحي".. إلا لأنه أراد أن ينزع روح العدوان والقتال من نفس جلجامش. ولما فشل في ذلك؛ مرض ومات. ولعل هذه الارادة هي التي نحت بانكيدو هذا المنحى المأساويّ الذي انتهى بموته كمدًا، بسبب عدم قدرته على تغيير جلجامش وأنه أي انكيدو أخفق في تحقيق الذي أرادته الإلهة الأم منه.
وبعد أن عجزت حكمة انكيدو عن الوقوف أمام بطولة جلجامش، عزم هذا الأخير على قتل خمبابا، وأخذ معه فأسا وقال لأنكيدو "أما أنت فامكث هنا وسأذهب وحدي" وقد رأى الأستاذ طه باقر أن سبب ذهابهما إلى الغابة كان بقصد الترفيه عن انكيدو، إذ قال:" ولعل الذي عجّل لجلجامش الشروع في سفره البعيد أنه أراد أن يرفّه عن صديقه انكيدو، الذي يبدو أنه سئم حياة الحضارة، وحن إلى حياته الأولى في البراري والقفار". وهذا التفسير لا يتفق وحجم الدور الروحي والمعرفي الذي أتى انكيدو من أجل تحقيقه وهو الدور الذي كانت الآلهة قد عرفته في مجمع الشورى، لذلك طلبت من جلجامش أن يجعل انكيدو أمامه دائمًا:
ـ لا تتكل يا جلجامش بالكامل على قوتك
لتكن عيناك ثابتتان اتكل على ضربتك
أم من يسير في المقدمة ينقذ الرفيق
ومن يعرف الدرب ينصر صديقه
ليسر انكيدو أمامك
وهذا إقرار من الآلهة الذكور أن انكيدو يعرف الغابة اليوتوبيا، لأنه قدم منها كما أن ننسون الحكيمة التي هي من بنات ارورو علمت ذلك أيضا ولذلك وجهت جلجامش أن يطلب الحكمة والمساندة من انكيدو. وقد وصفت الملحمة قدوم انكيدو بالهبوط والنزول، في إشارة إلى أنه كان يعيش في عالم أرقى وأسمى يوصف بأنه برية أو يوتوبيا، وجعلته على صورة انو فغسلت يديها وأخذت قبضة طين ورمتها في البرية، فخلقت انكيدو من نسل إله الحرب ننوتا القوي وشعره كشعر الإله الانثى نصابا إلهة الغلة والحبوب، ولباسه مثل لباس سموقان اله الماشية يأكل العشب كالظباء. وقد انتهت مهمة ارورو بخلق انكيدو لتترك لبناتها الإلهات ممارسة الدور الانتقامي من الذكورية. وأرسلت معهن انكيدو قادمًا من أرض ما عرفتْ إلا التعاون والتشارك بوئام بين الذكور والإناث ضمن أرض هي اليوتوبيا، ليذهب إلى أوروك المنيعة التي تعج بالبغايا والغلمان والشهوات فكان غريما لجلجامش قادمًا من أرض غير أرضه. وله معتقد غير معتقده. انه من زمن البراءة الذي لم تدنسه الرغبة بالاستحواذ والسلب.
والسؤال ألم يكن جلجامش مستعدا لمجيء انكيدو؟
ربما يكون امتثال شمخة لطلب جلجامش، قد جاء بقصد استدراج انكيدو إلى مملكة الأبوة الذكورية، لكي توقع جلجامش في المصيدة، وبعمله هذا سيعزز دور الأنوثة في الاهتداء وإعطاء النصح والإرشاد. ولهذا تصفه ننسون:
هو رفيق عتي يعين الصديق عند الضيق
ومن المهم الإشارة إلى أن الحوارات التي دارت بين اشخارا وانكيدو تسير كلها في درب الخير، هادفة إلى الاهتداء والمعرفة؛ بينما كانت حوارات جلجامش مع اشخارا وننسون وعشتار تنطوي على بعد استحواذي تسلطي سمته التفرد بالقوة والتميز بالغلبة.

************

"رماح الملائكة"..
الواقعية الاجتماعية وصناعة الخيال
احمد عواد الخزاعي
الواقعية الاجتماعية أحد الأنماط السردية الأكثر شيوعا في عالم الرواية، كونها تمثل نافذة حية نطل من خلالها على الواقع المعاش، لكن برؤية فنية تتفاعل مع الملتقي بطريقة أكثر تقبلا واستساغة من الواقع الفج، عن طريق صناعة الخيال، وهذا ما عبر عنه الروائي نجيب محفوظ بقوله "الفارق بين الحكاية المحضة والقصة الفنية هو الخيال".. في رواية "رماح الملائكة" للروائي إبراهيم حسين حسن، الصادرة عن "دار سطور" 2019.. نجد سيادة هذا النمط السردي على السياق العام للنص، عبر أحداث اجتماعية واقعية، تتخللها رؤى وأحلام، تنطلق من معاناة ذلك الواقع وإسقاطاته على العقل الباطن، الذي لجأ الى صناعة الخيال كوسيلة دفاعية، للهروب إلى الأمام لتغيير هذا الواقع المأساوي الذي يعيشه البطل السارد "جواد"، والذي كان المحور الرئيس في صناعة الحدث الروائي وتدويره، والمحرك الرئيس له وللأبطال الآخرين، على امتداد البناء الهرمي للنص، فقد استعان الروائي بتقنية السارد الضمني لخلق ما يعرف اصطلاحا "وهم الإقناع" أي جعل السارد جزءا من النص لإيهام القارئ بجدية وصحة ما يجري داخله، بل ذهب إلى ابعد من ذلك، حين لمح في أكثر من موقع في الرواية إلى إن البطل جواد ما هو إلا الروائي نفسه، وان ما نقرأ ماهو إلا عملية اجتزاء لمشاهد حياتية عاشها الكاتب، ووضعها في قالب سردي روائي، لذلك يمكن اعتبار رماح الملائكة رواية "اتوبيوغرافية" أي تعبيرية، لحضور الروائي فيها بقوة وفعالية.
يبدأ النص بعتبة سردية اختلط فيها الواقع بالخيال، عبر رؤى لم تخرج عن حيز الموروث الاجتماعي الشعبي، وتراكماته في العقل الجمعي للمجتمعات الشرقية، حين يتنبأ الإنسان بقرب اجله، ودنو ساعته، وعندما يتحول الأطفال الموتى إلى ملائكة وطيور جميلة.. مدخل سردي صادم وموغل بالحزن والوجع، لطفل مريض يحتضر في أحضان أمه المفجوعة به، يُحدثها عن رؤى يعيشها وهو يطالع نافذة الطائرة التي أقلتهما عائدين من رحلة علاج غير مجدية، ينتهي المشهد بموته بطريقة دراماتيكية، ينتقل بعدها السرد إلى تفاصيل أكثر واقعية يمكن أن تمر بها أي عائلة عراقية في ظرف صعب وحزين كهذا ، ثم يكسر الروائي هذه الرتابة، بحادث مأساوي آخر، وهو موت الأم حزنا على فقدها طفلها.. يقف النص عند هذه العتبة، ثم ينطلق من زاوية جديدة، تمثل محور النص وفلسفته، حين ينتقل عبء ما جرى إلى جارهم "جواد" الرجل الذي شارف على التقاعد من وظيفته، وحمل شخصية، ساكنة، مرتبطة بثوابت المكان، مسالمة، متدينة، مستسلمة لأقدارها، حاول الروائي أسطرتها وكسر هذا القالب الروتيني لها برؤى خيالية، ومنحها كل هذا الاهتمام والمسؤولية.
الطفل مليك الذي توفي في أحضان أمه، يتحول إلى كائن خيالي يشبه الملاك، ويصبح زائرا مواظبا يؤنس ليالي جواد التي تسودها الظلمة والترقب، لغد قد يكون أفضل من سابقه.. فقد تحولت نهارات جواد إلى محطات انتظار مضنية تشوبها المتناقضات "اليأس والأمل، الحزن والسعادة" لليل سيتمكن فيه من رؤية مليك الطفل الذي أحبه وتعلق به في حياته.. تسيدت هذه النهارات على الوجه العام للنص وشكلت الجزء الأكبر منه، وعضدت هرميته بتفاصيل تكررت كيوميات عراقي يعيش محنة الفوضى والإرهاب ونقص الخدمات، حتى وصلت حد الإسهاب، واعتقد إن الهدف الذي كمن وراء هذا التكرار، هو لإعطاء صورة كاملة لحالة البطل النفسية والذهنية المأسورة لهذا الواقع، والتي قادته الى هذه الرؤى والأحلام.. كما عبر عن ذلك هنري جيمس بقوله "إن مهمتي التي أحاول الاضطلاع بها هي أن أجعلكم ترون".
من الملاحظ إن البطل "جواد" حاول جاهدا على طول الامتداد الأفقي والامتداد العمودي للنص، إثبات مصداقية ما يحلم به للآخرين، من خلال حوارات ماراثونية تبريرية مع زوجته أم رباب، وتستمر هذه الحوارات لتنتهي بعملية "سرد ممسرح ظاهري" قام به أمام مجموعة من أقاربه في مدينة العمارة، لعب فيه دور الحكواتي، عبر تقنيات "الاستذكار والاسترجاع والتلخيص" كان الهدف منها لملمة شتات نصه وبيان دلالته، وإقناع الحضور بجدية وحقيقة رؤاه .. لكن نصوصا سردية كهذه يختلط فيها الواقع بالخيال ويتداخلان بطريقة تفاعلية، لا تحتاج كل هذا الكم الكبير من التفسير والتبرير ومحاولة ايجاد مخارج منطقية لأحداثها من قبل الروائي، بل كان الأجدر ترك النص حرا يعبر عن نفسه كيفما يشاء، دون ممارسة كل هذه السطوة عليه من قبل الكاتب، فالجيش الذي شكله الطفل مليك مع مجموعة من الأطفال القتلى ضحايا الإرهاب، لمقاتلة الإرهابيين والثأر منهم، كانت نتائجه الملموسة تبدو واضحة للعيان على ارض الواقع، لكن بتجليات وسببيات أخرى، لم يكن يدركها سوى جواد نفسه، وهي بالمنطق غير قابلة الحدوث، لذلك كانت محاولة إثباتها عملية غير مجدية.. لذا فإن الرؤية الأدبية التي يعدها الناقد تودروف "بأنها أهم شيء في العمل الأدبي"، نجدها هنا قد توحدت في هذا النص بين البطل جواد والكاتب إبراهيم حسين، وهذا جعل الأحداث تُفسر بوجهة نظر واحدة وأفق ثابت، حتى تداخل السارد الخارجي العليم الذي يعرف كل شيء عن الأحداث، وما جرى وما سيجري، مع السارد الداخلي الذي يعرف جزءا من الحقيقة.
في رواية رماح الملائكة، استخدم الكاتب نوعين من التكنيكات السردية، الغرض منهما تعضيد نصه وهما:
1- صناعة "القرين" أو ما يعبر عنه سينمائيا بالبطل الظل، الذي يتشارك مع البطل في جزء مهم من أفكاره ورؤاه وهمومه، أو يشابهه في ظروف حياته وأقداره، فقد كان "سوار" حفيد البطل "جواد" قرينا استعان به الروائي ليثبت صحة ما يراه بطله الرئيس "جواد" ويدركه، فكان سوار يرى بعضاً من رؤى جده، ويعيش شيئا من معاناته، وهو يرى مليك وأصدقاءه الموتى.
2- القصص الجانبية التي تشير إلى المعنى العام للنص الرئيس نفسه ، وهي دلالات توضيحية للجو الذي يحيط بالبطل، مثل "قصة الطفلة دنيا التي قتلها الإرهاب، قصة الطفل سهيل الذي كان ضحية للإرهاب، قصة سالم ابن جواد ومقتله في حرب الخليج الثانية" حيث هيمنت القصة الأخيرة على الوعي القائم للبطل، وكانت سبباً رئيساً في تولد الأحلام والرؤى التي عاشها وتأثر بها.
كانت لغة النص بشطريها السرد والحوار، نخبوية بعض الشيء، انطلقت من بيئة ثقافية ثابتة، لم تراع المستوى الثقافي والتعليمي للأبطال، وهذا مطب سردي يقع فيه اغلب الكتاب، حتى الكبار منهم.. لكنها في الوقت نفسه كانت لغة سلسة مرنة غير متناقضة ولا متكلفة، قادرة على إيصال سيميائية الصورة والحدث بدقة وعفوية.. إضافة إلى أن الروائي اعتمد مقاربات واستعارات قرآنية، واستخدم فيها الأفعال الإخبارية الماضية، والتي تفيد التقرير، أي تجعل من أحداث الرواية يقينية واجبة الحدوث.

*************

همس النجوم.. ما زال لدى محفوظ الكثير ليقوله لنا
كريم محسن
وكأنها التحية الأخيرة، لكن قدومها متأخرة في النهاية، لا يعني أبداً ضعف بنيانها أو رَداءة جودتها. نجيب محفوظ هنا عملاق كما اعتدناه، يرسل إلينا رسائل مشفرة في ثماني عشرة قصة بديعة، يخبرنا من خلالها أن موته لا يعني النهاية، لكنه خالد وباقٍ في الوجدان، بالإبداع والكتابة العذبة، العابرة للأزمان.
يخطفنا محفوظ إلى عالمه من جديد، يضعنا في قلب الحارة ثم يأخذنا في رحلات بين الواقعية والفانتازيا، يعزف لنا موسيقى تتسرب عبر الكلمات، ويغني لنا في صفحات قليلة، حكايات جديدة عن أهل حارتنا.
في قصة "نبقة في الحصن القديم"، يحكي محفوظ عن نبقة، المتمرد على الزاوية وإمامها، الجريء المغامر، الذي يواجه أهل الحارة بعيوبهم بدون خوف. بعد موت أبويه، وبلوغه العاشرة، رحل نبقة في زيارة للمجهول، وعاد بقوة ومعرفة، يواجه بهما محاولات شيخ الحارة لجعله ينصاع لسلطة القانون، ورغبة الإمام في عودته الى الزاوية مرة أخرى. يرفض نبقة العودة إلى الزاوية والانفصال عن العالم، ويصيح في الإمام بدون خوف:"عُد، أنت، إلى زاويتك، أما أنا، فلا زاوية لي".
ينبض النص المحفوظي بالحياة، يرفض الأركان والزوايا، ويمرر لنا الحب والمرح، ويؤكد بكل الطرق على أهمية الفن كنوع من الخلاص الأرضي، خلاص من قاتلي الحياة وكارهيها. لا يقدم لنا محفوظ دروسا أخلاقية، ليس وظيفة الأدب توجيه سلوكنا، إنما البحث عن الحياة والكشف عنها في تسترها الدائم، خلفها ورسم خطوط جديدة من خلال كتابة تنضح بالتعددية والتنوع.
ها هم أهل حارتنا في قصة "نصيبك في الحياة" قد سيطرت عليهم ظاهرة غريبة، الكل يبكي بدون سبب، من الفطاطري إلى ست أم على والخفير، ماذا أصاب أهل حارتنا؟
بسط الحزن جناحيه على حارتنا فحجب السماء والنور، وإذا بالأمر يتصاعد إلى مفتش الصحة المتعالي عن الأوضاع، فيهبط من منزلته ليتفقد أوضاع أهل حارتنا، وإذ به يصاب بعدوى البكاء، حتى يقترح حسن الآلاتي صاحب بيت الغناء والطرب، أن يأخذ المفتش معه إلى البيت ليستريح، وتنتهي القصة بالمفتش وهو يرقص على إيقاع النغم والطبل ناسيا البكاء والهم، وتحيط به ضحكات أهل الحارة.
هكذا يقدم لنا محفوظ الحياة، نغمة لا تتوقف، علينا فقط الإنصات جيدا لها حتى نستطيع التقاطها من وسط التشويش والضجيج.
ولا أنسى يوم سألت صديقا من أهل العمر والخبرة: ما هذا الذي يجري تحت أعيننا؟
فأجابني الرجل بأسى "الظاهر أن الأزمنة التي تمر بالناس تمرض وتموت مثل بقية المخلوقات".
يرسل لنا محفوظ إشارة حتى نلتفت للماضي، ونبحث في جعبة التاريخ عن حل للفترة السوداء التي تمر بها حارتنا، ومن خلال قصة السهم، يشير محفوظ الى الحصن القديم القائم فوق القبو، المهمل، رغم أن فيه طوق النجاة. انطلق من الحصن القديم سهم وخلص الحارة من المعلم بركات، فهل يعجز عن تخليصها من بؤسها؟
دائما نجد محفوظ مولعا بمفارقات الحياة وتناقضاتها، ولم تغب تلك السمة عن قصص المجموعة، فنجد مثلا في قصة "شيخون"، شاب عاد بعد غياب، يدعي الحكمة والاتصال بالغيب، ويَعد الحارة بالمستحيل، حتى يقبض عليه في نهاية القصة لهروبه من مستشفى المجانين.
يستمر محفوظ في اللعب معنا بخفته المعتادة ولغته الأصيلة المزخرفة، ويتطرق أحيانا لمواضيع طرحها سابقا، مثل غياب العدل والبحث عن معناه، لكنه يُلبس أفكاره حلة جديدة، فتكتسب معاني متعددة. فنجد ذكية في قصة "مطاردة"، تعود إلى الحارة بعد غياب عام، وعلى يدها طفل، وتبدأ في مطاردة المعلم عثمان بفعلته وتهربه من تحمل مسئولية الطفل، حتى ينصاع لرغبتها. وفي قصة "ابن الحارة" يعود أيضا إلى تيمة العدل الضائع، غير المتحقق.
تحمل أغلب قصص المجموعة بعض العناصر المشتركة، أهمها الحصن القديم القائم فوق القبو، نجده يتكرر معنا باعتباره رمزية مكثفة داخل النص، في قصص مثل "نبقة في الحصن القديم" و"ابن الحارة" و"السهم" وغيرها. وطبعا لا تغيب عن القصص عناصر العالم المحفوظي، مثل الشيوخ والفتوات والأولياء.
مع اقتراب عيد ميلاد أديب نوبل، صدرت مجموعة "همس النجوم" عن "دار الساقي"، ثماني عشرة قصة تنشر للمرة الأولى في كتاب، تبدأ المجموعة بمقدمة للصحفي محمد شعير، وتنتهي بمخطوطات لبعض قصص المجموعة، كتبها محفوظ بخط يده، وفي المنتصف تتدفق الموسيقى المحفوظية.

***********

ص6
حول الانتحار الجماعي في دار المشردات في الاعظمية
الدكتور ماجد الياسري *
مازالت ملابسات الانتحار الجماعي للفتيات المشردات المحجوزات في دار التأهيل في الاعظمية موضع جدل وتجاذب بين منظمات المجتمع المدني والشخصيات البرلمانية وردود الفعل الرسمية. وتميزت ردود الفعل الرسمية هذه بالاقتضاب والدفاعية. والقت نتائج التحقيق الذي نشرته جريدة "طريق الشعب" الغراء بعض الضوء على الجوانب المتعلقة بإدارة المركز وكفاءة بعض العاملين فيه ، الا ان هناك جانبا آخر متعلق بالأهداف التأهيلية من هذا المركز وما الذي يمكن ان تحققه للنزيلات المحتجزات ، فمن المعلومات المتوفرة ان النزيلات محجوزات قسرا وفق قرارات قضائية اتخذت على أساس تقييم المخاطر على أنفسهن او الآخرين وايضا مستوى القدرة العقلية للنزيلة بسبب العمر او الحالة العقلية لان الفتيات في حالات مثل هذه تزداد لديهن نسبة الإصابات النفسية والتخلف العقلي وأمراض التوحد والامراض العضوية التي تصيب الدماغ وبشكل خاص الفص الأمامي. الجانب المهم الثاني هو ابعاد هذه الحادثة فيما يتعلق بمستوى ومضمون الرعاية في المؤسسات المعنية بشؤون الأحداث والنساء وسلامة نزلائها.
واذا أخذنا بنظر الاعتبار العوامل التي ممكن ان تؤثر وتتفاعل في مؤسسة تأهيلية مثل هذه فيمكن تلخيص أهداف ومخرجات اي تحقيق او تدقيق موضوعي في مركز من هذا النوع يجب ان يشمل الجوانب التالية
١. سلامة تواجد المركز وسط منطقة سكنية في بغداد تتصف كما يبدو بحصانة متوسطة لمنع خروج النزيلات او دخول غرباء الي الدار وايضا مدى صلاحيتها من ناحية الموقع والتصميم الداخلي والمساحة وبضمنها المخصصة للحديقة او الغرف لأغراض التأهيل
٢. ان النزيلات فتيات بإعمار صغيرة نسبيا وفي مراحل متباينة من النضوج النفسي والجسدي والاجتماعي، قضين حياتهن مشردات في الشوارع والتي تحمل معها مخاطر الاستغلال الجسدي والنفسي والمالي والإدمان على المخدرات وارتكاب جرائم او وقعن ضحية اعمال اجرامية من أفراد او عصابات مافيوية. فالنمو الجسدي لا يعني بالضرورة نموا نفسيا او اجتماعيا او انفعاليا ايضا. لذا يتجسد الشعور بالإحباط والاغتراب بالميل الى التمرد والعنف الذي يتجلى في السلوك اليومي للنزيلة وطريقة تعاملها مع الضوابط التي تحكم حياة المحتجزات حتى وان كانت ضرورية، التي ينظر اليها على أنها تقييد للحرية غير مبرر ويتم اللجوء الى العنف خاصة لمن لديهم صعوبة في التعبير عن النفس او يتميزن بحساسية عالية
٣. هناك أسباب نفسية اجتماعية تشكل سببا ونتيجة للتشرد والحرمان والاستغلال بحاجة الى التقييم ايضا.
٤.مدى توفر برامج تربوية وتعليمية وتأهيلية وثقافية وفنية مناسبة وماهي تبعات عدم توفرها.
٥. نظرة تاريخية لمحاولات الانتحار او حالات انتحار سابقة للنزيلات وكيفية التعامل معها قبيل واثناء وبعد المحاولة. ومن الضروري تدقيق حادث الانتحار والذي طبيعته الجماعية تثير استفسارات حول مسبباته وأهدافه وايضا طريقة الانتحار ذاتها عبر الحرق كونها تحتاج مواد تساعد على تحقيق ذلك
٦. مستوى الفريق المشرف على الدار وتشمل الإداري والمعالج والتأهيلي النفسي والاجتماعي من ناحية الكفاءة والمهنية والخبرة النظرية والعملية والمهارات للتعامل مع حالات معقدة من هذا النوع
٧. وجود سياقات توضح الطرق والاليات المستخدمة لتقييم النزيلات في حالة قبولهن من قبل الدار والخطط العلاجية والتأهيلية حسب الاحتياجات الفعلية لكل نزيلة والتقييم الدوري للحالة النفسية والعقلية والسلوكية والاجتماعية والمخاطر والأهداف الموضوعة المستقبلية لكل نزيلة باعتبار ان التأهيل كي يكون ناجحا يجب ان تحقق نمو تطلعات لما هو المرتجى في نهاية الفترة العلاجية باعتبار ان الدار ليست سجنا بل مرحلة محددة في حياتهن لإعادة زرع الثقة والأمل والتطلع الى مستقبل يحقق طموحات إنسانية وان كانت متواضعة في حياة آمنة وكريمة.
واذا حاولنا الاستفادة من المعطيات العلمية عن مراكز تأهيلية مماثلة عربيا او عالميا و التي تشير ان نزيلات بهذا العمر والخلفية الاجتماعية لابد وان تكون هناك نسبة عالية من الأمراض العضوية والنفسية تتطلب التقييم والعلاج والمتابعة مثل مرض الفصام او الكآبة او التوحد او من خلل في القدرة العقلية وغير ذلك ، ولهذا فان الإحالات الى المركز يجب ان تخضع لفحص طبي ونفسي دقيق والذي يتم على اثره وضع خطة علاجية محددة قد تتضمن الأدوية والعلاجات النفسية والاجتماعية والتدريسية والذي يتطلب لتحقيقه عملا مشتركا بين الخدمات الصحية النفسية والاجتماعية والتعليم. الا ان المؤكد ان حالة الحجز القسري ووجود خلفية اجتماعية مضطربة وحالة نفسية معقدة تزيد من الشعور بالسخط والحرمان والاغتراب وتؤدي الى تزايد نسب ومستويات العنف ضد النفس تتجلى في محاولات الانتحار وتشويه وتقطيع الجسد بآلات جارحة او بالانتحار وايضا ضد الآخرين باستخدام اليد او الآلات والأدوات الجارحة وقد تصل الي حد ارتكاب القتل.
وتمثل هذه تحديات حقيقية يتطلب التصدي لها فريقا يدير المؤسسة اداريا وفنيا مدربا بشكل جيد مهنيا ومستوعبا للفلسفة الحديثة في إقامة منشآت من هذا النوع. فالإداري يعرف حدود مسؤولياته وصلاحياته وطبيعة عمل المؤسسة من الجوانب التأهيلية والتربوية وايضا نقاط قوة وضعف المكان. أما رجل الأمن فيجب ان يكون مطّلعا على ما المقصود بالأمن في هذا النوع من المراكز بما يتناسب مع المحتوى العلاجي والتأهيلي الذي يجب ان يكون الأساس ومحور النشاطات. اما الفريق الذي يتناول وضع وتطبيق الخطط العلاجية فيجب ان يكون متكاملا عبر توفر كادر لديه المهارات النفسية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والرياضية ومطلع على متطلبات واهداف الرعاية ومشارك في دورات وورشات تأهيلية تعليمية لرفع القدرة ويتم تقييم أدائهم سنويا على أساس معايير مهنية واضحة ومعروفة للجميع حول جوانب الجودة والنوعية والاداء الجيد ويتم توثيق التقييم واقتراح برامج تربوية وتعليمية على ضوئها. عراقيا هناك الكثير من الكفاءات داخل العراق وخارجه الذين بإمكانهم توفير هذه البرامج التثقيفية ودعم مؤسسات من هذا النوع.
ومن المهم ايضا في مراكز مثل هذه تفحص المنشأة ذاتها للتأكد من ملائمة البناء للأهداف التأهيلية من ناحية المساحات ونوعية الغرف وتسهيلات النظافة الشخصية وطبيعة ونوعية الأكل.. إلخ.. جانب اخر مهم هو كيفية تطبيق مستلزمات الحصانة لتقليل المخاطر وهناك نوعين من الحصانة بالمفهوم الضيق وهو الأسوار العالية والنوافذ التي لا يمكن الوصول اليها والمغطاة بشبكات من الحديد وهي بالتأكيد مهمة ولكن الأهم هو معرفة حالة النزيلات خاصة وتحسين اوضاعهن النفسية والاجتماعية والمالية الذي يسهم في تقليل في المخاطر.
الخطوة القادمة هي عبر تشخيص فريق عمل متخصص يضم قاضيا وممثلا عن وزارة الداخلية وطبيبا نفسيا له خبرة في الطب النفسي العدلي وباحثة اجتماعية يقوم بفحص ودراسة واقع هذه المؤسسة ومتطلبات تعزيز دورها، وتقديم مقترحات ملموسة وبأهداف زمنية لتقديم المخرجات مع مقترحات في فترة لا تتجاوز ثلاثة اشهار ويشمل التدقيق كافة المؤسسات المتواجدة في بغداد وخارجها ذات العلاقة بإيواء المشردات في القطاع الحكومي والخاص لان هذه الحادثة المأساوية تثير أسئلة عدة حول مراكز التأهيل للأحداث والمراهقين ايضا والذي يتطلب من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية العراق ان تجري جردا لهذه المراكز وان تدقق أوضاعها الإدارية وبرامجها التأهيلية ومستوى الرعاية ومدي مطابقته للقوانين العراقية وحقوق الانسان بشكل دوري وعلى اساسها تتم اجازة هذه المراكز ، وان يتم تقديم تقارير دورية الى رئاسة الوزراء والبرلمان العراقي لمناقشة وتطبيق المقترحات المقدمة.
ويمكن الاستفادة من الجامعات العراقية ومؤسسات الصحة النفسية والدعم الاجتماعي لإجراء بحوث عن طبيعة عمل هذه المراكز ومدى مطابقتها مع المواصفات العراقية والعالمية.
ـــــــــــــــــــــــــــ
* زميل كلية الأطباء النفسية في بريطانيا ودبلوم في علم الإجرام
***************
الاقتصاد العراقي وجذب الاستثمارات الأجنبية
عادل عبد الزهرة شبيب
يتميز الاقتصاد العراقي بأنه اقتصاد ريعي وحيد الجانب يعتمد على تصدير النفط الخام دون تصنيعه وهو اقتصاد استيرادي استهلاكي بامتياز . يعاني من ازمة عميقة تشمل مجمل البناء حيث العطل في الاطار الاقتصادي العام للبلاد من حيث تعمق الطابع الريعي والاحادي للاقتصاد العراقي وتخلف الصناعة والزراعة والقطاعات الاقتصادية الاخرى ، وسيتعمق هذا العطل في حال استمرار الأوضاع ومسارات السياسة الاقتصادية وتوجهاتها على ما هي عليه حيث ان النهج الاقتصادي الحالي يتميز بوجود سوق منفلت وتضخم وترهل لقطاع الدولة مع سوء الادارة وعدم الكفاءة وتفشي ظاهرة الفساد في مفاصل الدولة المختلفة والتفاوت الكبير في الدخل والثروة مع الاختلال في البنية الاجتماعية الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة والتداعيات السلبية الثقيلة على حياة المواطنين. ومنذ التغيير في 2003 حتى اليوم يلاحظ استمرار الأزمة العامة التي تعانيها البلاد حيث تعمقت وتعددت تجلياتها بسبب طبيعة نظام الحكم ومنهجه الذي يعتمد المحاصصة الطائفية – الاثنية في الادارة وفي بناء مؤسسات الدولة المختلفة وتغليب الهويات الفرعية على المواطنة العراقية الجامعة مع تسييس الدين وتوظيفه وغياب الرؤية الاستراتيجية المتكاملة لتحقيق تنمية متوازنة مستدامة . ولذلك بقي اقتصادنا الوطني اقتصادا متخلفا لا يلبي حاجات المواطنين الأساسية فكيف الحال بالتصدير والحصول على عوائد مالية الى جانب الموارد النفطية.
هذه الأوضاع المتردية للاقتصاد العراقي تحتاج الى عملية اصلاح للنهوض بالاقتصاد الوطني، ومن عوامل النهوض بالاقتصاد هو الاستثمار المحلي والأجنبي. فما المقصود بالاستثمار؟
يمكن تعريف الاستثمار بأنه عبارة عن اضافة طاقات انتاجية جديدة الى الأصول الانتاجية الموجودة في المجتمع بإنشاء مشروعات جديدة او التوسع في مشروعات قائمة او احلال او تجديد مشروعات انتهى عمرها الافتراضي. اما بالنسبة الى الاستثمار الأجنبي فهو قيام المستثمر الأجنبي بتوظيف امواله النقدية في أي نشاط اقتصادي او مشروع استثماري في أي بلد آخر غير البلد الذي يقيم فيه وفقا للقوانين السائدة في ذلك البلد.
وبصدد الاستثمار الأجنبي وضوابطه يرى الحزب الشيوعي العراقي في برنامجه ( ضرورة توفير الحماية لقطاعات الاقتصاد الوطني من هيمنة الرأسمال الأجنبي مع ضمان توجيه الاستثمارات نحو القطاعات الانتاجية وفقا للاحتياجات التنموية وبما يحول دون التحكم بالثروات الوطنية وضمان عدم تدفق الرأسمال لأغراض المضاربة والتأكيد على الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تخلق طاقات انتاجية وفرص عمل وتساهم في نقل خبرات ومعارف تكنولوجية وادارية الى جانب الابقاء على ملكية الدولة للبنى التحتية والخدمات الرئيسة خاصة الكهرباء والماء والمجاري والطرق وعدم التحرير الكامل لحركة وانتقال رؤوس الأموال وعدم السماح لسيطرة رؤوس الأموال الأجنبية على القطاع المصرفي...).
يمكن التمييز بين انواع متعددة ومتنوعة من الاستثمار كالاستثمار الوطني والاستثمار الأجنبي والاستثمار المباشر والاستثمار غير المباشر اضافة الى الاستثمار الحقيقي والمالي والبشري والاستثمار القصير الأجل والطويل الأجل وكذلك الاستثمار ذو العائد السريع وذو العائد البطيء والاستثمار الخاص والعام والاستثمار التطويري والاستثمار الاستراتيجي والاجتماعي. كما تتنوع الاستثمارات حسب اهدافها فمنها الاستثمارات العقارية والاستثمارات السياحية، والصناعية والزراعية والاستثمار المحلي والأجنبي وذلك طبقا لرأس المال .
كما يمكن ايضا تحديد عدة عوامل تؤثر في الاستثمار الأجنبي المباشر مثل سعر الفائدة والكفاية الحدية لرأس المال والاستقرار الاقتصادي والسياسي والشفافية والبنية التحتية.
وفي العراق تواجه عملية الاستثمار الأجنبي عدة صعوبات تتمثل بـ :-
1) الأمن : حيث ان فقدان الأمن وعدم الاستقرار يعتبر من العوامل الطاردة بشدة للاستثمار الأجنبي ، وقد عانى العراق من عدم الاستقرار الأمني واحتلال داعش ثلث اراضيه سبقته الحرب الطائفية مما أثر على عملية الاستثمار . غير ان الوضع الأمني قد تحسن نسبيا بعد القضاء على داعش وتحرير المدن العراقية المحتلة مما يسجل نقطة ايجابية في صالح تشجيع الاستثمار الأجنبي .
2) البنى التحتية : يعتبر توفر البنى التحتية من طاقة كهربائية ووقود ونقل وموانئ بحرية ومطارات وسكك حديد وطرق وجسور وخدمات الاتصالات والخدمات المالية والمصرفية والتأمين وتوفير المياه وغيرها من العوامل المشجعة للاستثمار الأجنبي . غير ان العراق يعاني نقصا في بناه التحتية المشجعة للاستثمار الأجنبي وخصوصا في مجال الطاقة الكهربائية وضعف الخدمات المصرفية وعدم تطورها.
3) البيانات الاحصائية : يعتبر توفر البيانات الاحصائية عن الاقتصاد الكلي من الامور المهمة جدا للاستثمار الأجنبي لمعرفة مجالات الاستثمار والجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية وهذا لا يمكن تحقيقه الا بتوفير البيانات من مكونات الناتج المحلي الاجمالي من زراعة وصناعة وتجارة ونقل وخدمات... الخ . ومعدلات التضخم السائدة واحصائيات مالية حكومية من اجل التعرف على السياسات المالية للدولة والتوجهات الضريبية. كما لا بد من توفر خارطة استثمارية للعراق تؤشر عليها اماكن وانواع الفرص الاستثمارية المتوفرة والترويج لها .
4) الإطار القانوني : على الرغم من تشريع قانون الاستثمار الأجنبي رقم ( 13) لسنة 2006 ، الا انه يحتاج الى اصدار التعليمات الخاصة بتسهيل تنفيذ هذا القانون بالصورة التي تساعد على انسياب الاستثمارات الأجنبية باتجاه الفرص الاستثمارية بسهولة .
5) الفساد المالي والإداري: حيث احتل العراق حسب منظمة الشفافية الدولية المراتب الاولى من بين دول العالم الأكثر فسادا ، فالفساد يعيق عملية الاستثمار ويكون عامل طرد للمستثمر الأجنبي من خلال اتساع الرشوة والعمولات غير القانونية ، ولا بد من اتخاذ الخطوات اللازمة لمكافحة الفساد بأشكاله المختلفة وفرض الرقابة المشددة ومحاكمة الفاسدين بما فيه كبارهم والعمل على نشر ثقافة النزاهة .
6) ارتفاع الأجور: اذ ان ارتفاع الأجور في القطاع الخاص والعام سيشكل تحديا مستقبليا للاستثمار الأجنبي، وقد يزداد هذا الأمر تعقيدا عند قدوم الاستثمارات الأجنبية وممارسة نشاطها.
7) من الصعوبات الاخرى امام الاستثمار الأجنبي في العراق : الدور العشائري حيث تعتبر العشائر الأراضي التي تستوطن فيها او المجاورة لأراضيها مناطق نفوذ لها تتحكم فيها وتفرض على المستثمرين اتاوات للسماح لهم بالعمل ، اذ ان القوانين القبلية اقوى من المحاكم ، كما ان الفساد في العراق تحميه العشائر ، وللدلالة على تأثير العشائر على الاستثمار الأجنبي فقد حصلت في احدى المرات مشادة كلامية بين احد موظفي شركة ( دايو ) الكورية المكلفة ببناء ميناء الفاو في البصرة وبين احد العمال البصريين حيث اقدم الموظف الكوري على ضرب العامل وتطورت القضية حتى وصلت الى العشائر وذهب العامل الى عشيرته لأخذ حقه ، وفعلا هددت هذه العشيرة عمل الشركة الكورية وطالبتها بحق ابنها وتمت التسوية وفق الأعراف العشائرية حيث منحت الشركة الكورية العشيرة سبعة آلاف دولار ومنحت العامل اجازة مدفوعة الأجر لشهرين . ولم تتدخل الحكومة والقوات الأمنية في هذا الحادث الذي بات يهدد الشركات الأجنبية العاملة في العراق ويعمل على طرد المستثمرين الأجانب، وان الشركات الأجنبية ستفكر كثيرا قبل ان تستثمر في العراق وعليها التعامل مع المجتمع العشائري ما لم يوضع حد للتدخلات العشائرية ومنعها من فرض قانونها على المستثمرين الأجانب. وقد اضحت العشائرية ظاهرة خطيرة تهدد العراقيين والأجانب وتضاف الى مشكلات العراق الأخرى الأمنية والسياسية واصبحت تهدد الدولة والمؤسسات الرسمية كما تشهد مدن عديدة مثل البصرة وميسان والناصرية وغيرها قتالا عنيفا بالأسلحة المختلفة بينما تتصارع العشائر في الأنبار وصلاح الدين على ادارة مدنهم بعد تحريرها من داعش .
8) ارتفاع معدلات الضريبة على الشركات: ان هذا الارتفاع لا يمكن ان يحفز الاستثمار الأجنبي ،ويكون عائقا له وعامل طرد ، فالقطاع الخاص غالبا ما يسعى الى تحقيق الأرباح من استثماراته وبالتالي اذا وجد ان معدلات ضريبية سوف تستقطع نصف ارباحه او اقل فإنه سوف لا يقدم على الاستثمار في البلد الذي تكون فيه معدلات الضريبة مرتفعة. ويمكن القول ان الضرائب السائدة على الشركات في العراق قبل عام 2003 كانت معوقة للاستثمار الأجنبي بسبب ارتفاعها ، لذلك سعت الهيئة العامة للضرائب الى تخفيض المعدلات الضريبية التي كانت سائدة قبل عام 2003 الى مستويات مناسبة وتم تخفيض معدل الضريبة على الشركات المحدودة والمساهمة والشركات الاجنبية في العراق من 35في المائة الى 15في المائة وهو مستوى مناسب ومشجع للمستثمرين . كما تم تعليق جميع الرسوم الجمركية المفروضة على الاستيرادات الى العراق بموجب الأمر رقم 38 لسنة 2003 والذي تم تأكيده بالأمر 54 لسنة 2004 واستبدال جميع الرسوم الجمركية المفروضة على الاستيرادات بفرض ضريبة اعمار قدرها 5في المائة على جميع البضائع المستوردة الى العراق من جميع الدول ابتداء من 1/1/2004 مع اعفاء بعض البضائع مثل المواد الغذائية والأدوية والأدوات الطبية والملابس والكتب. يسعى المستثمر الأجنبي دائما الى تحقيق الأرباح فاذا كانت الضريبة تمثل اقتطاعا ماليا من ارباحه فان اعفاءه منها سوف يزيد من ارباحه المتوقعة وبالتالي تمثل عامل جذب للمستثمر للدخول في الاستثمارات في العراق ، خاصة وان العراق يعاني نقصا كبيرا في الجوانب الجاذبة للاستثمار لا سيما البنى التحتية، وبالتالي يكون الاعفاء من الضرائب الامتياز الأفضل الذي يمكن تقديمه للمستثمر الخارجي خلال هذه الفترة .
ومن العوامل التي تشجع الاستثمار وتساعد على خلق بيئة استثمارية ناجحة في العراق :-
1) وجود سياسة اقتصادية ملائمة تتسم بالوضوح والاستقرار على ان تنسجم القوانين والتشريعات معها.
2) تشريع القوانين ووضع الاجراءات التي تساعد على تطوير الاستثمار وتعمل على جعل القطاع الخاص مساندا وشريكا حيويا في البيئة الاستثمارية .
3) توفير البنية التحتية من حيث توفر الكهرباء والماء والمواصلات والاتصالات الهاتفية واللاسلكية وسلامة وجاهزية خطوط النقل البري والجوي والبحري وتسهيل عمل الشركات في المناطق الحدودية من دون عراقيل لتسهيل نقل مستلزمات البناء من مواد ومعدات وموظفين وعمال . ومن الضروري توفر الحد الأدنى من هذه البنية ووضعها تحت تصرف المستثمرين بأسعار معتدلة لكي تستطيع الاستثمارات المنتجة مباشرة الانتاج بتكاليف مناسبة ، اضافة الى ضرورة توفر البنية الادارية المناسبة والنافذة الواحدة التي تقوم بكافة الاجراءات المتعلقة بالمستثمرين مع تبسيط الاجراءات الادارية التي يواجهها المستثمرون الأجانب عند سعيهم للدخول الى العراق .
4) ينبغي توفير نظام مصرفي حديث يضمن حقوق المستثمرين في عملية نقل الأموال قبل وبعد واثناء الصفقة الاستثمارية ليقوم هذا النظام المصرفي بتوفير التمويل للمساعدة في سرعة واكمال الإنجاز.
5) توفير نظام تأميني قوي يشجع المستثمرين على التأمين على موجوداته وامواله وعماله للبدء بتنفيذ أي مشروع يناسب حجم الاستثمارات .
6) حل مشكلة ملكية الأرض التي يبنى عليها المشروع الاستثماري .
7) تحسين الوضع الأمني الداخلي حيث كلما تحسن الوضع الأمني ودرجة الاستقرار الداخلي كلما زادت فرص دخول المستثمرين الأجانب، وكلما بقيت متدهورة كلما قلت فرص دخول المستثمرين. ويمكن القول ان الاستقرار الأمني هو الأساس في اعاقة دخول المستثمرين والشركات الأجنبية الكبرى التي يحتاجها العراق في هذه المرحلة فهو بحاجة الى خبرتها وامكاناتها التقنية والفنية والادارية الكبيرة .
8) القضاء على البيروقراطية والمركزية الادارية .
9) وضع حد نهائي للتدخلات العشائرية التي تفرض قانونها على المستثمرين .
مزايا الاستثمار الأجنبي :
للاستثمار الأجنبي العديد من المزايا منها :
1. نقل التكنولوجيا الحديثة الى الدول النامية ومنها العراق مما يعزز في تطوير الانتاج المحلي من السلع والخدمات .
2. كما يساعد الاستثمار الأجنبي على خلق فرص العمل وتشغيل الأيدي العاملة العاطلة عن العمل مما يساهم في تخفيض معدلات البطالة ويساهم في زيادة دخول العمال ومن ثم زيادة الطلب الاستهلاكي والذي سيرفع من درجة النشاط الاقتصادي .
3. توفير الأموال اللازمة للاستثمار، اذ غالبا ما تعاني الدول النامية نقص التمويل وبالتالي فإن الاستثمار الأجنبي يساعد على زيادة معدل الاستثمار الى المستويات التي تحقق النمو الاقتصادي المطلوب.
4. زيادة القدرة التنافسية للإنتاج المحلي مما يساعد على مواجهة المنافسة الأجنبية في الداخل والقدرة على دخول الأسواق الخارجية .
5. يمكنه من زيادة النشاط الاقتصادي على اختلافه مما يوفر وعاء جديدا للضريبة وهذا يساهم في زيادة الايرادات المالية للخزينة .
6. يساعد الاستثمار الأجنبي على تحسين نوعية الصادرات وزيادتها بما ينعكس ايجابا على ميزان المدفوعات في الدول المضيفة للاستثمار الأجنبي.
ولكن من المهم في هذا المجال وضع ضوابط للاستثمار الأجنبي وتوجيهه نحو القطاعات الانتاجية وليس الاستهلاكية ووفقا للاحتياجات التنموية للبلاد وبما يحول دون التحكم بالثروات الوطنية وعدم السماح بتدفق الرأسمال الأجنبي لأغراض المضاربة والتأكيد على ان تخلق الاستثمارات الأجنبية المباشرة طاقات انتاجية وفرص عمل وتساهم في نقل الخبرات والمعارف التكنولوجية والادارية. عندها سيكون الاستثمار الأجنبي مقبولا ومفيدا. وعلى العراق الاستفادة منه ضمن هذه الأطر.
ماهي مبررات لجوء العراق الى الاستثمار الأجنبي ؟
يمكن تشخيص عدة مبررات تدفع العراق الى اللجوء الى الاستثمارات الأجنبية :
اولا: العراق بحاجة الى التمويل لمعالجة اوجه القصور الداخلي والتي تعود الى انخفاض صادراته بسبب اعتماده على تصدير سلعة واحدة هي النفط الخام والتي تمثل المورد الرئيس للعملات الأجنبية، وان انخفاض اسعار النفط في الأسواق العالمية سبب انخفاض ايرادات العراق المالية وعليه تكون الحاجة قائمة للاستثمار الأجنبي لسد العجز في تمويل الاستثمار. اضافة الى ارتفاع الميل الحدي للاستهلاك في العراق مقابل انخفاض الميل الحدي للادخار الذي يجعل من الصعب الاعتماد على الادخارات المحلية لوحدها في تمويل التنمية. الى جانب ضعف الأجهزة المصرفية الوطنية وعدم قدرتها على تعبئة الادخارات مما يؤدي الى ضعف مدخراتها ويجعل الحاجة للاستثمار الأجنبي ضرورية لرفع النشاط الاقتصادي.
ثانيا : زيادة عدد السكان في العراق : حيث ان الزيادة السكانية تولد الحاجة الى زيادة الانفاق على رأس المال البشري ( التعليم ، الصحة ، التدريب ...الخ ) وبالتالي قد يحدث نقصا في الاستثمارات في المجالات الاقتصادية الاخرى كالزراعة والصناعة والانشاءات وغيرها وهذا يؤدي الى زيادة الحاجة الى رأس المال الأجنبي لسد النقص في الاستثمار. كما ان ارتفاع معدل النمو السكاني في العراق يمكن ان نعتبره عامل جذب للاستثمار الأجنبي المباشر لما يسببه من انخفاض في الأجر مما سيقلل من كلفة العمل وربما ترتفع الانتاجية اذا تحقق تدريب كافي للقوى العاملة.
لذلك فالاستثمار الأجنبي في العراق له اهمية كبيرة في الاقتصاد العراقي وفقا للضوابط التي تمت الاشارة اليها، لما يوفره من مزايا اقتصادية واجتماعية. وقد شرع العراق في وضع الاليات اللازمة لتشجيع الاستثمار الأجنبي من خلال ايجاد السند القانوني لعملية الاستثمار الأجنبي والمتمثلة في إصدار قانون الاستثمار الأجنبي رقم ( 13) لسنة 2006 والذي انبثقت منه هيئة الاستثمار الوطني . غير ان العراق لم يقض على آفة الفساد حتى الآن ولم يقدم كبار الفاسدين الى المحاكمة مما يشكل تهديد خطيرا للاستثمار الأجنبي.
واليوم لم يزل رأس المال يعتبر اهم عناصر الانتاج فاذا تم توفيره اضافة الى المعرفة المتمثلة في الخبرات والابتكار والتكنولوجيا وعوامل الانتاج الاخرى فإن نموا اقتصاديا سيكون متوقعا وهذا ما شهدت به الاقتصادات العالمية وما شهدته الصين والهند وغيرهما من الدول التي حققت نموا حيث يمكن الاستفادة من تجارب الدول المختلفة في مجال الاستثمار وفقا لظروفنا للنهوض باقتصادنا الوطني. ولهذا تتسابق الدول على جذب رأس المال على ان تتولى هي جذب المعرفة والخبرات والابتكارات.
***************

ص7
الرميثي يكرم المشجع العراقي مهدي الكرخي

بغداد – طريق الشعب
كرم اللواء محمد خلفان الرميثي، رئيس الهيئة العامة للرياضة، نائب رئيس اللجنة العليا المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا لكرة القدم في الإمارات 2019، المشجع العراقي مهدي الكرخي، والذي يؤازر أسود الرافدين بكافة المحافل الإقليمية والقارية والدولية منذ أكثر من 50 عاماً. وأشاد الرميثي خلال لقائه بالكرخي في مقر مجلس أبو ظبي الرياضي، بمواقف المشجع المميزة وحبه الكبير للإمارات قيادة وشعبا، مبيناً أن التجمع الآسيوي كشف للجميع مدى حب وعشق جماهير المنتخبات الآسيوية للإمارات التي تقدم كل أسباب السعادة والراحة لكل من يعيشون على أرضها وضيوفها. وتابع: "الإمارات برؤية القيادة الحكيمة، رسخت مكانتها بطليعة دول العالم بتعايش الجميع من مختلف الثقافات في أرض زايد بتسامح ومحبة وسلام، وهو ما نشهده في كافة المناسبات التي تجدد المكانة المرموقة لوطننا بإجماع العالم".
وفي الختام قدم الرميثي، درع مجلس أبوظبي الرياضي، للمشجع مهدي الكرخي، تقديراً لحبه للإمارات.

******
الأهلي المصري يُوافق على إعارة ساليف كوليبالي للشرطة
إعداد – طريق الشعب
وافق النادي الأهلي المصري، على إعارة المالي ساليف كوليبالي، مدافع الفريق، للشرطة العراقي، حتى نهاية الموسم الجاري.
كانت الصفقة في طريقها للاكتمال، لكنَّ المفاوضات تعثَّرت لخلافات مالية، قبل أن تكتمل بشكل نهائي الاثنين.
وقال ساليف كوليبالي، في تصريحات صحفية، بعد حضوره الى مقر النادي الأهلي، إنه توصل الى اتفاق مع الفريق الأحمر، لإعارته لنادي الشرطة العراقي.
وأضاف: "تلقيت عرضًا آخر من الفتح السعودي، لكن عرض الشرطة العراقي كان أفضل ووافقت عليه وسأرحل إلى فريقي الجديد خلال أيام".
كان الأهلي، قد رفع اسم ساليف كوليبالي من القائمة المحلية لقيد النيجيري جونيور أجاي.

معسكر اربيل

تغلب فريق كرة القدم بنادي الشرطة الرياضي، على مضيفه فريق اربيل المشارك في دوري إقليم كردستان بأربعة أهداف دون رد في أولى مباريات الفريق ضمن المعسكر التدريبي الذي دخله في محافظة اربيل.
الشوط الأول من المباراة شهد سيطرة شبه تامة لفريق الشرطة على اغلب أوقاته بعد أن سير اللاعبين المباراة كيفما يشاؤون من خلال الانتشار الصحيح في عرض الملعب والحركة من غير كرة، ولم تمض سوى دقائق قليلة حتى افتتح المحترف السنغالي الحسن ديالو التسجيل من حركة أكروباتية (دبل كيك) ليعزز زميله علاء عبد الزهرة تقدم الفريق بهدف ثان انتهى عنده شوط المباراة الأول.
في الشوط الثاني غير المدرب المونتينيغري نيبوتشا يوفوفيتش جلد الفريق بإجراء عدد من التغيرات كان أبرزها إشراك اللاعبين الشباب الذين تم تصعيدهم مؤخراً الى الفريق الأول، ومن كرة عرضية من الجانب ارتقى المحترف السنغالي دومنيك مندي عالياً ليرسل الكرة برأسه نحو الشباك مسجلا الهدف الثالث للشرطة.
وقبل أن يلفظ اللقاء أنفاسه سجل اللاعب الشاب اثير صالح الهدف الرابع من حركة لعب جميلة باجتيازه ثلاثة لاعبين والحارس، وشهدت المباراة احتساب ركلة جزاء لفريق اربيل تعملق أمامها الحارس محمد عباس ليردها ويحافظ على الشباك نظيفة.

********
سلة الاخبار...

الزوراء يضع قدما في ذهاب كأس العراق.. والتعادل يحسم ثلاث مواجهات

اثير الشويلي ــ إعلام اتحاد الكرة
وضع فريق الزوراء قدما في العبور الى الدور المقبل لبطولة كأس العراق بعد فوزه على مضيفه فريق أمانة بغداد بهدف من دون رد، جاء بإمضاء اللاعب حسين جويد، فيما انتهت المباريات الثلاث الأخرى بالتعادل الايجابي والسلبي، حيث سيطر التعادل السلبي على نتيجة مباراة فريقي النفط والقوة الجوية التي ضيّفها ملعب الصناعة، فيما ضيّف فريق نفط ميسان فريق الطلبة، وأسفرت نتيجة المباراة عن التعادل الايجابي بهدف لكل منهما، سجل هدفي المباراة وسام سعدون للفريق المضيف، وعبد القادر طارق لفريق الأنيق، وبالنتيجة نفسها تعادل فريقا الكهرباء والحدود في المواجهة التي جرت أحداثها في ملعب الأول، إذ بدأ فريق الحدود بالتسجيل عن طريق اللاعب سيف جاسم عند الدقيقة 24 من الشوط الأول، ولم تمض سوى دقيقتين حتى تمكن لاعب فريق الكهرباء علاء محسين من تعديل النتيجة، معوضا إهدار ركلة الجزاء.
يشار إلى أن يوم السبت المقبل سيشهد انطلاق منافسات البطولة نفسها لإياب دور الثمانية عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، علما أن ثلاث مباريات لم تحدد ملاعبها حتى الآن، حيث سيكون ملعب القوة الجوية مسرحا لمباراة الصقور والنفط، فيما ستحدد ملاعب المباريات الثلاث لاحقا، حيث سيلتقي فريق الزوراء، الذي وضع قدما في دور نصف النهائي، فريق أمانة بغداد، ويحل فريق نفط ميسان ضيفا ثقيلا على فريق الطلبة، ويستقبل فريق الحدود فريق الكهرباء.

اتحاد الكرة المصري يفجر مفاجأة:
لا دخل لنا بتنظيم الكان

متابعة – طريق الشعب
قال أحمد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم إتحاد الكرة المصري، إنَّ مجلس الإدارة، لا دخل له بالأمور التنظيمية لأمم أفريقيا، أو بتشكيل اللجان.
وفازت مصر بتنظيم أمم أفريقيا بعد التفوق على جنوب أفريقيا، على أن تنظم البطولة في شهري حزيران، وتموز المقبلين.
وأشار مجاهد، في المؤتمر الصحفي، الاثنين، بمقر الاتحاد، إلى أن اللجنة العليا للبطولة برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، هي من ستشرف على كل الأمور الخاصة بالتنظيم.
وأكد عضو المجلس أن مهمة اتحاد الكرة تتلخص في إعداد المنتخب بشكل جيد لخوض البطولة، مؤكدًا أن المجلس عقد اجتماعًا اليوم اتخذ خلاله مجموعة من القرارات.
وواصل بأنه تم تشكيل لجنة برئاسة أحمد شوبير، نائب رئيس الاتحاد، لاختيار أفضل لاعب في مصر، وتتويج الأفضل في الموسم الكروي الجاري.
كما قرر مجلس اتحاد الكرة إقامة مسابقة دوري الدرجة الثانية الموسم المقبل بـ36 فريقًا بدلا من 42 بمجموعاته الثلاثة، كل مجموعة 12 فريقًا، بعد هبوط 4 من كل مجموعة، بجانب صعود 6 من الدرجة الثالثة.

*********
هازارد يحدد موعد رحيله
إلى ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
كشفت إحدى الصحف الإسبانية، أن لاعب فريق تشيلسي إدين هازارد حدد موعد انتقاله إلى صفوف فريق ريال مدريد.
ويُعد اللاعب البلجيكي، هدفًا للنادي الملكي منذ فترة طويلة حيث حاول بطل أوروبا الحصول على خدماته في الصيف الماضي، إلا أنه فشل في تحقيق ذلك.
وانتشرت التكهنات من جديد حول مستقبل هازارد مع البلوز حيث ارتبط بخطوة الرحيل عن كتيبة ماوريسيو ساري.
وحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن "هازارد ينوي بالفعل مغادرة ستامفورد بريدج والانضمام إلى اللوس بلانكوس، ولكن ليس في موسم الانتقالات الشتوي الحالي".
وأشارت إلى أن "هازارد لا ينوي مطالبة إدارة تشيلسي بالسماح برحيله هذا الشهر وسيؤجل تلك الخطوة حتى الميرغاتو الصيفي المقبل".
وأفادت أن "السبب في ذلك يعود إلى أن هازارد لا يريد إرباك النادي الإنجليزي في منتصف الموسم خاصة مع تذبذب النتائج في الآونة الأخيرة".
وأوضحت أن "اللاعب صاحب الـ28 عامًا أبدى استعداده لتأجيل حلمه بالانتقال إلى سانتياغو برنابيو في نهاية هذا الموسم".
وسبق لـهازارد الاعتراف أكثر من مرة بأنه يود اللعب بقميص ريال مدريد خلال مسيرته المهنية.
*****
إطلالة مطر ومعركة البدلاء أبرز مشاهد التأهل الإماراتي
متابعة – طريق الشعب
بعد مباراة ماراثونية، نجح منتخب الإمارات في حسم تأهله إلى ربع نهائي كأس أمم آسيا، بالفوز (3-2) على قيرغيزستان.
وضربت الإمارات موعدًا مع منتخب أستراليا، في ربع النهائي، الجمعة المقبل، في مباراة نارية.
إسماعيل مطر أساسيًا.. قرر المدرب الإيطالي ألبيرتو زاكيروني، مدرب منتخب الإمارات، الدفع بالنجم إسماعيل مطر، في التشكيلة الأساسية للأبيض، للمرة الأولى منذ انطلاق البطولة.
وقدم مطر مباراة جيدة، لاقت استحسان الجميع، حتى أنه نال تحية حارة من الجماهير الإماراتية خلال استبداله قبل نهاية الشوط الثاني.

رقم مبخوت..

سجل علي أحمد مبخوت الهدف الثاني لمنتخب الإمارات في المباراة، في الدقيقة 64.
ورفع مبخوت رصيده الى 8 أهداف خلال 9 مباريات مع منتخب الإمارات في كأس آسيا، حيث كان أول ظهور له بتلك البطولة خلال نسخة 2015.
معركة البدلاء.. سجل البديل تورسونالي روستاموف، لاعب قيرغيزستان، هدف التعادل القاتل لفريقه في الدقيقة 91، وسجل البديل أحمد خليل لاعب منتخب الإمارات، هدف الانتصار لفريقه في الدقيقة 103 من ضربة جزاء.
ريادة عربية.. بهذا التأهل أصبح منتخب الإمارات، أول المنتخبات العربية التي تصل إلى دور ربع النهائي في هذه النسخة.
في حين ودعت 3 منتخبات عربية حتى الآن البطولة من دور الـ 16، وهي الأردن، السعودية وعمان.
إشادة كبيرة. حيت جماهير قيرغيزستان لاعبي الفريق، بعد هذه المباراة البطولية التي قدموها أمام أصحاب الأرض والجمهور.
وحقق منتخب قيرغيزستان إنجازا تاريخيا بالوصول إلى هذا الدور من البطولة، في أول مشاركة لهم في كأس آسيا.

****
بيتزي: عملي مع السعودية انتهى.. وأرشح اليابان للنهائي
متابعة – طريق الشعب
أبدى خوان أنطونيو بيتزي، المدير الفني للمنتخب السعودي، رضاه عن أداء لاعبيه، رغم الخسارة التي تعرض لها الأخضر أمام نظيره الياباني.
وودع الأخضر السعودي، منافسات كأس أمم آسيا، بعد أن تعرض للهزيمة أمام الكمبيوتر الياباني، بهدف نظيف، في المباراة التي جرت بينهما على ملعب نادي الشارقة، في إطار مباريات دور الـ 16 من البطولة.
وقال بيتزي، خلال المؤتمر الصحفي، الذي أعقب اللقاء، بحضور "راضٍ جدًا عن لاعبينا.. لقد طبقوا أفكاري على أرض الملعب، كانت هناك أخطاء بالطبع، ولكن أيضًا كانت لدينا عوامل إيجابية".
وأضاف "سنحلل المباراة بعد يومين أو ثلاثة.. حاولنا قدر استطاعتنا، لكننا لم نتمكن من إيجاد الفاعلية في الهجوم".
وأعلن المدرب السابق لمنتخب تشيلي، انتهاء مهمته مع منتخب السعودية، قائلا: "عملي مع المنتخب السعودي انتهى اليوم، ولا أعلم أي شيء عن المرحلة المقبلة، ولم يتحدث أحد معي بالاتحاد السعودي في هذا الشأن".
وتابع "اللاعبون لم يخذلونني، بل على العكس نفذوا ما طلبته منهم، لكننا واجهنا فريقًا قويًا، ويعتبر مرجعًا في آسيا.. وأنا شخصيًا أرشح اليابان للوصول إلى نهائي البطولة".
وحول مستوى الكرة السعودية، ووسائل تحسينها، أضاف المدرب "الأمر يحتاج وقتًا لتغيير الفلسفة، بالنسبة للمدربين الذين استلموا المسؤولية، بعد تعود اللاعبين على مدربين آخرين".
واستكمل "هناك 10 لاعبين يابانيين محترفين في أوروبا، وفريقهم قوي للغاية.. تحتاج لوقت لإقناع العاملين بالكرة السعودية بأفكارك، ولكن الكرة السعودية تحتاج إلى احتراف المزيد من اللاعبين خارجيًا لتدعيم خبرتهم".
وأوضح بيتزي أنه غير سعيد بالنتيجة، لكنه أكد رضاه فقط عن أداء اللاعبين.
وردًا على اتهامه بالفشل مع المنتخب السعودي في كأس العالم وبطولة آسيا، قال: "الفريق افتقد إلى اللمسة الأخيرة، وعندما تحدثت عن مشكلات المنتخب الدفاعية، أقول إن الهدف جاء من ركلة ركنية، والأمر تكرر مع قطر، فقمت اليوم بتغيير إستراتيجيات الدفاع.. لقد حاول اللاعبون بجدية تنفيذ الأفكار التي قدمتها لهم".
*********

ص 8

هل يمكن تعديل الدماغ؟
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "هل يمكن تعديل الدماغ؟"، من تأليف كريستيان مارينداز، وترجمة د. فريد الزاهي.
يتساءل المؤلف في كتابه: "هل يُمكن تعديل الدماغ عن بُعد أو بطريقة مباشرة للتأثير في سلوكنا وتحسين منجزاتنا ونمط حياتنا؟"، ثم يجيب بالإيجاب. غير انه يقدم في الوقت ذاته العديد من المعلومات الغنية والمهمة عن الدماغ، ويستعرض أسباب الاهتمام البالغ بهذا العضو، ودوره في الحياة، والتطور الهائل للدراسات العصبية التي تهدف إلى تحسين عمله.

*************

شيوعيو الحلة يستذكرون
الراحل عريان السيد خلف

الحلة - لفتة الخزرجي
أقامت هيئة المثقفين التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، بالتعاون مع "جمعية البيت العراقي" للشعر الشعبي في المحافظة، الجمعة الماضية، احتفالية استذكارية للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، في مناسبة أربعينيته.
الاحتفالية التي احتضنها مقر لجنة حسن رفيق الفرعية للحزب، وسط مدينة الحلة، حضرها جمهور من الشيوعيين والناشطين والمثقفين، فضلا عن شعراء شعبيين من مختلف أقضية محافظة بابل.
مدير الاحتفالية، الشاعر حامد كعيد الجبوري، وبعد أن دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للفقيد وشهداء الوطن، قدم موجزا عن سيرة حياة السيد خلف، شاعرا ومناضلا، وتطرق إلى الظروف الصعبة التي واجهته خلال مسيرته النضالية.
وفي سياق الاحتفالية قرأ عدد من الشعراء قصائد شعر، وهم كل من محمد السداوي، راسم الخطاط، حيدر عبس، ناذر غصاب، صلاح عواد، عامر الوطيفي، خالد القاسمي وحسين القاسمي.

**************

وزير الثقافة يوجه بتفقد كنائس بغداد المتضررة
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، دائرة الصيانة والحفاظ على الآثار بتفقد الكنائس المتضررة في بغداد.
جاء ذلك خلال جولته في "مبنى القشلة" صباح الجمعة الماضية، برفقة مدير عام الدائرة المهندس اياد حسن حمزة.
وقال حمزة في تصريح صحفي، انه بناء على توجيهات الوزير، زار الأحد الماضي وبرفقته فريق متخصص من الدائرة، أربع كنائس متضررة في بغداد، أولها "كنيسة مريم العذراء" في منطقة "عكد النصارى"، مشيرا إلى انهم اطلعوا على مجريات هدم مبنى الكنيسة، ونقل أنقاض البناء إلى خارج الموقع.
وأضاف قائلا، انه والوفد المرافق له زاروا أيضا "كنيسة مريم العذراء" لطائفة الأرمن في منطقة الميدان، وتفقدوها بعد أن شهدت ترميما وإعادة بناء وتأهيلاً لمعظم أجزائها، ضمن "مبادرة تمكين" التي كان قد أطلقها البنك المركزي العراقي.
وذكر حمزة انهم زاروا أيضا "كنيسة القديسة تريزيا" في منطقة السنك، و"كنيسة السيدة العذراء" في شارع الجمهورية، واطلعوا على الحالة الانشائية فيهما، لافتا إلى انهم سيرفعون إلى الوزير تقريرا مفصلا عن حال الكنائس الأربع، اللاتي ستتم صيانة الممكن منها ضمن المواثيق الدولية الخاصة بصيانة المواقع الآثارية والتراثية، وقانون الآثار النافذ رقم ٥٥ لسنة ٢٠٠٢.

*************

جولة إعلامية في حي الجهاد
بغداد - مهدي العيسى
نظمت لجنة الشهيد كامل شياع الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في حي الجهاد ببغداد.
ووزع المشاركون في الجولة عل المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومن تصريحات تحالف "سائرون" المنشورة فيها، حول إجراءات إقرار الموازنة الاتحادية، والبرنامج الإصلاحي للتحالف.
وجرت بين الفريق الجوال والمواطنين، حوارات حول الواقع الخدمي المتردي في الحي. إذ أعرب المواطنون عن استيائهم بسبب غياب الخدمات الأساسية، وتردي قطاعي الصحة والتعليم، وازدياد أعداد العاطلين عن العمل، فضلا عن تفشي الفساد في مفاصل الدولة.
إلى ذلك شدد الفريق في معرض إجابته عن تساؤلات الموطنين حول ظروف البلد، على أن يكون للشعب دور فاعل في إسناد قوى الإصلاح والتغيير.

**************

في الناصرية
حول تفعيل مجلس الثقافة
والآداب والفنون

الناصرية – وكالات
عقد اتحاد الادباء والكتاب في محافظة ذي قار، السبت الماضي، ندوة حوارية لبحث آليات تفعيل مجلس الثقافة والآداب والفنون، الذي كان مجلس المحافظة قد اقره قبل عامين.
حضر الندوة مسؤولون محليون ومثقفون وأدباء، وممثلون عن نقابات واتحادات وجمعيات ثقافية وأدبية وفنية.
وقال نائب رئيس الاتحاد ياسر البراك، في حديث صحفي، ان الندوة ناقشت محور النقابات والاتحادات والجمعيات المشمولة بقانون مجلس الثقافة والآداب والفنون، كذلك ناقشت مسألة تشكيل لجنة تحضيرية لكتابة نظام داخلي للمجلس، والاعداد لمؤتمره الاول، اضافة الى تشكيل هيئة عامة وانتخاب هيئة إدارية له.
واشار البراك الى ان الندوة ناقشت ايضا قضية اعداد موازنة مالية عامة للنشاط الثقافي والفني في عموم ذي قار، من اجل إدراجها ضمن موازنة المحافظة لهذا العام والاعوام المقبلة.

*************

نقطة ضوء...
تجديد الخطاب الديني

التطرف بكل أشكاله ولأية طائفة كان يصب، حتما، في مصلحة أفكار داعش.. وتكفير الآخر لا يساهم إلا في تأجيج التطرف المقيت، وهو ما تصبو إليه القوى التكفيرية والظلامية، خاصة في بلد موزائيكي - ملون مثل العراق، الذي تتعايش على أرضه مختلف القوميات والأديان والطوائف. لذا نحتاج إلى خطاب ديني جديد يراعي هذا التلون، ولا نحتاج أن يُسمعنا من يجلس على هرم المؤسسة الدينية خطاباً ماضوياً متعصباً خالياً من أية قيمة انسانية!
لا بد ان نشير الى اهمية الاعلام في هذا المضمار، بمختلف تشعباته وتقنياته، ويمكن للمثقفين ان يلعبوا دورا ايجابيا في اذابة اي جليد بين ابنائه، وليس كما نرى على بعض صفحات الفيس بوك، التي تنضح طائفية وكراهية! وتساهم عن قصد أو بدونه في تشويه الأفكار الخيرة وتزيد نار التفرقة حطبا!
الاعلام الحكومي ممثلا بشبكة الإعلام العراقي خطا خطوة أولى في الطريق الصحيح حين نقلت القناة الرسمية العراقية، وعلى مدار ايام وبشكل كثيف، جميع الاحتفالات الخاصة بأعياد السيد المسيح ورأس السنة ( وكأني بالشبكة ترد، بدل الحكومة، على من تطاول على اخوتنا المسيحيين وعلى من يحتفل معهم بأعياد رأس السنة!)، بالإضافة إلى الحرص على تقديم برامج بلغات محلية مختلفة سواء مرئية أو مسموعة!
بدون التنوع الديني والعرقي في بلادنا لا يمكن ان نتحدث عن عراق واحد وموحد، ولكي يكون هذا العراق عادلا يجب ضمان حقوق كل المكونات، التي يتشكل منها الشعب، ثقافيا وفكريا وانتماءً.
خطوة الشبكة، رغم اهميتها، لا تكفي للحديث عن ضمان حقوق لهذا المكون أو ذاك، وعليه لا بد للحكومة من تشريع قانونٍ، شبيه بذاك الذي يدين " الدكة " العشائرية ويجرّم كل من يحاول أن يفضل انساناً على آخر باسم الدين أوالقومية، أو "يتفوه" بما يساعد على شق الصف الوطني! وشمول من تسول له نفسه على هكذا فعل، كتابة أو تصريحا أو تلميحا، بالقانون 4 إرهاب!
وهناك خطوة أخرى، لا افهم لِمَ لم تقدم عليها الحكومات السابقة، وهي رفع الدين أو العرق من الجنسية العراقية!
ألا تكفي صفة "العراقية" في الجنسية، فتغنينا عن ذكر دين المواطن أو عرقه، مثل ما هو معمول به في الدول الحضارية المتقدمة؟!
ولكي نربي جيلا جديدا متسامحا ومتآخيا، لا بد من مراجعة البرامج التربوية لمختلف المراحل، وحذف كل ما يدعو للكراهية وابداله بما يدعو للمحبة والألفة.
ان تاريخنا العربي، قبل وبعد الاسلام، زاخر بنصوص تدعو للتآخي والمحبة. فلنأخذ بها ونترك جانبا اصحاب " داحس والغبراء " ، وبقايا تبعات "الحروب الصليبية" إلى مزبلة التاريخ التي تليق بداعش ومن لف لفهم من اي طرف كان!

طه رشيد

**********

في قضاء الهندية
تكريم النحات الكربلائي - العالمي أحمد البحراني
الهندية - غانم الجاسور
تحت شعار "بالإبداع نحتفي"، أقامت "مؤسسة الإبداع الفكري" للثقافة والإعلام والبيت الثقافي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، الجمعة الماضية، حفل تكريم للنحات المعروف أحمد البحراني، تقديرا لمنجزه الفني ومسيرته الإبداعية عراقيا وعالميا.
حفل التكريم الذي أقيم على قاعة نقابة المعلمين، حضره وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية ممثلا بسكرتيرها الرفيق هادي عودة الكفري، إلى جانب قائم مقام القضاء المهندس منتظر الشافعي، ونائب رئيس المجلس البلدي باقر عجة، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام، فضلا عن جمع من الفنانين والمثقفين والأدباء والناشطين والوجوه الاجتماعية، من محافظتي كربلاء وبابل.
وبعد أن رحب مدير الحفل الشاعر عماد الدعمي، بالحاضرين، ودعاهم إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن، قدم السيرة الذاتية للنحات المحتفى به المولود في الهندية عام 1965، وتطرق إلى انطلاقته العالمية في فضاء النحت، وإلى بعض الأعمال الفنية التي أنجزها في العراق، وفي البحرين وقطر واليمن والإمارات والسويد وهولندا وإيطاليا.
وكانت للقائم مقام منتظر الشافعي كلمة في الحفل، أشاد فيها بالمحتفى به وبأعماله العالمية المميزة، متناولا الظروف التي عاشها في الغربة، بعد أن غادر بلده نتيجة مضايقات النظام الدكتاتوري المباد وتسلطه، على اعتبار ان البحراني من عائلة وطنية محبة للسلام.
وتحدث الشافعي عن أبرز الأعمال التي نفذها المحتفى به، من بينها تصميم وصنع كأس العالم لكرة اليد 2017، وتصميم كأس دول مجلس التعاون الخليجي لكرة القدم. وتعهد بأنه سيعمل جاهدا على دعم الثقافة والمثقفين والمبدعين في قضاء الهندية.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية، كانت لها كلمة في الحفل، ثمّنت فيها مسيرة المحتفى به، ووصفته بأنه من الفنانين الذين يمثلون جوهر الحضارة، وقلبها النابض.
وفي سياق الحفل عقدت جلسة حوارية مع المحتفى به، أدارها الشاعر حاتم عباس بصيلة، وتحدث في بدايتها عن علاقته مع البحراني أبان ايام الدراسة، مشيرا إلى انه تميز بالبساطة والتواضع، منذ نشأته في الهندية " المدينة الغافية على نهر الفرات، وفي البساتين الغناء التي تحيط بجانبي النهر".
البحراني، تحدث من جانبه عن مسيرتيه الدراسية والفنية، مشيرا إلى انه منذ كان في المرحلة الابتدائية بدأ يحب الطبيعة وما فيها من اشجار وطيور وماء، وكيف ان "الطين الحر" كان يجذب أنفاسه ويشدها إليه، حتى قام بتطويعه في إنجاز منحوتاته، موضحا انه كان يذهب للسباحة في نهر الهندية، ويذهب إلى جزرات النهر ليستخدم طينها في إنجاز تماثيل لشخصيات أثرت في حياته.
وقدم المحتفى به شرحا موجزا عن اعماله العالمية التي اشتهر بها، ونال من خلالها عددا من الجوائز.
وعلى هامش الجلسة الحوارية قدم عدد من الحاضرين مداخلات وأسئلة، بضمنهم نائب رئيس المجلس البلدي باقر عجة، ورئيس "مؤسسة الابداع الفكري" رياض العبيدي، والفنان د. محمود شبر. وقد عقب المحتفى به على المداخلات وأجاب عن الأسئلة بصورة ضافية.
وفي الختام جرى تكريم النحات أحمد البحراني بألواح إبداع وشهادات تقدير من "مؤسسة الإبداع الفكري" ونقابة المعلمين والبيت الثقافي، والقائم مقام الذي رعى الحفل.

**************

افتتاح مكتبة علمية
في كلية التربية بالقرنة
البصرة – وكالات
افتتحت الحكومة المحلية في محافظة البصرة، الأحد الماضي، مكتبة علمية في كلية التربية بقضاء القرني شمالي المحافظة، تحمل اسم أستاذ اللغة الراحل د. عبد الحسين المبارك.
وقال النائب الثاني لمحافظ البصرة ضرغام الاجودي، في حديث صحفي، ان "المكتبة أنشئت في ظروف استثنائية، قبل أن تمنح الموازنات المالية للمحافظة"، مشيرا إلى ان كلفة إنشاء المكتبة بلغت 50 مليون دينار، صرفت من منحة شركة الموانئ.
وأضاف ان المكتبة ستساهم في تسهيل توفير المصادر العلمية للطلبة، خصوصا طلبة الدراسات العليا، مبينا ان الحكومة بصدد إنشاء قاعات إضافية في الكلية، في حال إطلاق الموازنة.
من جهته قال عميد الكلية مرتضى الحلو، ان الفترة المقبلة ستشهد تطوير المكتبة من خلال إنشاء طابق آخر لها، كونها غنية بالمصادر العلمية، لافتا إلى أن الكلية مقبلة على افتتاح قسم دراسات عليا لعلوم الحياة.
إلى ذلك أوضح رئيس قسم اللغة العربية في الكلية، وسام المالكي، ان مصادر المكتبة تنقسم إلى قسمين، الأول خاص بطلبة الدراسات العليا، والآخر بطلبة المراحل الدراسية الأربع، مبينا أن الكلية خصصت جزءا من موازنتها في الفترة الماضية لشراء الكتب من شارع المتنبي ومعارض الكتاب، وذلك من أجل رفد الطلبة بأحدث المصادر العلمية، فضلا عن إنشاء جناح الكتروني لتحميل الكتب على الأقراص الليزرية .

***************

في ضيافة "ملتقى إينانا"
د. أزهار الشيخلي عن "المرأة ودورها في البناء الاجتماعي"
بغداد - لطيف عبد سالم
ضيّف "ملتقى إينانا" في بغداد، اخيرا، أستاذة القانون في جامعة بغداد ووزيرة الدولة لشؤون المرأة السابقة د. أزهار الشيخلي، التي تحدثت عن "المرأة وفاعلية دورها في البناء الاجتماعي".
حضر الجلسة التي احتضنتها "قاعة نازك الملائكة" في مقر "جمعية الثقافة للجميع" بمنطقة الكرادة، جمهور من المثقفين والأدباء والإعلاميين والناشطين المهتمين في قضايا المرأة. فيما أدارتها مسؤولة الملتقى الأديبة إيناس البدران.
تضمنت الجلسة حوارات بين الضيفة وعدد من الحاضرات، وهن كل من د. سجال الركابي، الإعلامية كريمة الربيعي، د. خيال الجواهري ود. سلامة الصالحي، اللاتي طرحن أسئلة حول واقع المرأة العراقية وقضاياها وحقوقها المشروعة.
د. أزهار الشيخلي، وفي معرض إجابتها عن الأسئلة، ركزت على محاور عدة، أولها قضية التهميش المجتمعي للمرأة، وما تفضيه من آثار على وضعها الصحي والنفسي. كما تطرقت إلى مشكلة الاستهانة بحقوق المرأة المشروعة، وإعاقة قدراتها التي توجبها عملية المشاركة في إدارة المجتمع.
وشددت د. الشيخلي خلال حديثها، على ضرورة الاهتمام بقضية تمكين المرأة، والتي من شأنها إيجاد البيئة الملائمة لتشكيل منجزها الإبداعي، إلى جانب أهمية أن تمارس المرأة دورها المرتجى في عملية البناء الاجتماعي السليم بشكلٍ فاعل.
وفي محور آخر ركزت الضيفة على أهمية مساهمة المرأة في صنع القرار بمختلف مجالات الحياة، الثقافية، الاجتماعية، السياسية والاقتصادية.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، أنصبت في مجملها على واقع المرأة العراقية، وما تعانيه النسوة العراقيات من ظروف صعبة، فضلا عن سبل النهوض بالمرأة. كذلك أجمعت المداخلات على أهمية تعديل بعض التشريعات القانونية المتعلقة بحقوق المرأة، وسن القوانين التي تحقق العدالة الاجتماعية.
وفي الختام قدمت د. خيال الجواهري شهادة تقدير باسم الملتقى إلى د. أزهار الشيخلي.