العدد 108 السنة 84 الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
12في المائة فقط نسبة تجهيز الأدوية الأساسية للمؤسسات الصحية في 2018
مساع لتشريع قانون الضمان الصحي بعد عرقلة الخلافات السياسية تمريره
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، أمس الاثنين، اعتكافها على مناقشة مسودة قانون الضمان الصحي مع وزارة الصحة، بغية إعادة صياغته وتشريعه داخل قبة البرلمان بعدما "عرقلت" الخلافات السياسية تمريريه في الدورة البرلمانية السابقة، مؤكدة سعيها الى فصل وزارة الصحة عن البيئة وإلغاء قرار دمجهما من قبل الحكومة السابقة.
وفيما بيّن وزير الصحة، أن متوسط الانفاق الصحي على الفرد العراقي أقل من 10 في المائة من متوسط الإنفاق على الصحة في بعض الدول العربية، عزا الشحة الكبيرة في توفر الأدوية، الى النسبة المتدنية في تجهيز المؤسسات الصحية بالأدوية التي لم تتجاوز 12 في المائة.

الخلافات السياسية

وقال عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، حسن خلاطي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قانون الضمان الصحي يعتبر من القوانين المهمة التي ترتبط بتأمين حياة المواطنين وضمان علاجهم وكما هو معمول به في العديد من الدول المتقدمة"، مبيناً أن "هناك محاولات حصلت في الدورة السابقة بغية تشريع القانون لكن الخلافات السياسية تسببت في عرقلة تشريعه ومن ثم عودته إلى الحكومة بعد انتهاء الدورة التشريعية".

نقاشات مستمرة

وأضاف خلاطي، أن "لدينا نقاشات مستمرة مع وزارة الصحة والحكومة بغية إعادة صياغة القانون وإرساله إلى البرلمان بحلة جديدة للمضي في تشريعه بأنسب وأفضل صورة تخدم المواطن"، لافتاً إلى أن "تشريع القانون يعتبر من أولويات عمل اللجنة بالفصل التشريعي الحالي والمقبل".
وكان مجلس النواب قد فشل بدورته السابقة في تشريع قانون الضمان الصحي نتيجة للخلافات السياسية حول صياغته ووجود أكثر من نسخة لمشروع القانون تمت صياغتها داخل الحكومة ولجنة الصحة البرلمانية.

ادوية مرضى السرطان

وفي سياق متصل، عقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية اجتماعاً برئاسة قتيبة الجبوري وحضور أعضاء اللجنة، وبحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تمت مناقشة موازنة وزارة الصحة ومتابعة كافة عمليات تجهيز الادوية والمستلزمات الطبية ومعالجة الشحة الحاصلة في المستشفيات، ومتابعة المؤسسات الصحية في المحافظات وعملية تجهيزها بالأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك الجوانب التشخيصية من المختبرات ووحدات الأشعة والمفراس والرنين، وتوفير الادوية ووضع أولويات العملية الاستيرادية بالتنسيق مع وزارة الصحة حسب ما يتماشى والحاجة الفعلية للمرضى .
وتم الاتفاق على ان تكون من أهم أولويات الموازنة المقبلة هي توفير الادوية السرطانية في مراكز معالجة السرطان خصوصا في محافظة البصرة ومستشفى الامل وباقي المراكز المتخصصة بعلاج الأمراض السرطانية، وأيضا توفير الادوية اللازمة وفتح المراكز الاخرى لمعالجة مرضى الثلاسيميا.

الغاء دمج وزارتين

كما أكد البيان أنه سيعقد اجتماعا آخر مع اللجنة المالية البرلمانية لمناقشة كل تفاصيل موازنة وزارة الصحة والبيئة وتم التأكيد على ضرورة اكمال موضوع فصل وزارة البيئة عن الصحة والذي اتخذ بموجبه قرار لجنة الصحة والبيئة في الأسبوع الماضي فك الارتباط، وتم رفعه الى هيئة الرئاسة لغرض درجه في جدول أعمال احدى الجلسات المقبلة للتصويت عليه من قبل مجلس النواب.

تطوير القطاع الصحي

الى ذلك، قال وزير الصحة، علاء العلوان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تأمل وزارة الصحة والبيئة من مجلس النواب الموقر أن يكون تطوير القطاع الصحي والبيئي أحد الاولويات الاساسية للموازنة الحكومية لعام 2019"، مضيفاً أن "المبالغ المقترحة في مشروع الموازنة حالياً ضئيلة جداً ولا تصل الى الحد الادنى من متطلبات التغيير المنشود اذ ان متوسط الانفاق الصحي على الفرد العراقي حسب الارقام الحالية للموازنة أقل بكثير من دول المنطقة بما في ذلك الدول المجاورة وهي أقل من 10في المائة من متوسط الانفاق على الصحة في بعض الدول العربية".

شحة الادوية

وأقر العلوان، بوجود "شحة كبيرة في توفر الأدوية حيث لم تتجاوز نسبة التجهيز الكامل للمؤسسات الصحية في عام 2018 نسبة 12في المائة من الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة كما لا تخفى أخطار التلوث البيئي بمختلف انواعه الذي يتعرض له العراق والأهمية القصوى لتمويل برامج وطنية فعّالة لرصد هذه التحديات المقلقة والتصدي لها".
ودعا وزير الصحة، مجلس النواب إلى "الاستجابة للاحتياجات التي أوردتها الوزارة في خطابها الى اللجنة المالية الأسبوع الماضي"، ماضياً إلى القول "لن يرى المواطن العراقي ما يطالب به من تطوير نوعي لصحته وبيئته مالم يبادر صُنّاع القرار العراقي الى إعطاء القطاّع الصحي والبيئي الأولوية التي يستحقها".
**********
أربيل: معلمون متعاقدون يطالبون بتثبيتهم على الملاك
وفلاحون يطالبون بمستحقاتهم من الحكومة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من المعلمين الذين يعملون بصفقة العقود من مختلف مديريات تربية اقليم كردستان، أمس الاثنين، أمام مبنى مجلس وزراء الاقليم في مدينة أربيل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما طالب اتحاد فلاحي اقليم كردستان، الحكومة الاتحادية، بصرف ما بذمتها من مستحقات مالية عن محصول الحنطة لثلاثة أعوام سابقة.
وقال متظاهرون معلمون انهم يعملون منذ سنوات بالعقود ولم يتم تثبيتهم على الملاك، عادين هذا الامر مخالفا للقانون، ملوحين بإدامة التظاهر والاحتجاجات في حال لم تستجب حكومة الاقليم لمطالبهم.
يشار الى ان 5000 آلاف تدريسي في وزارة التربية والتعليم في الاقليم يعملون بنظام العقود، وتمثل الوزارة ما نسبته 12في المائة من العاملين بهذه الصفة في وزارات ودوائر ومؤسسات إقليم كردستان الحكومية.
في الاثناء، قال رئيس اتحاد فلاحي اقليم كردستان، ياسين قادر، في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، انه لا تزال أكثر من 557 مليار دينار عراقي مستحقات مالية بذمة الحكومة الاتحادية لأعوام 2014، و2015، و2016، مبينا ان ذلك المبلغ يشكل ما معدله 30في المائة من مستحقات تلك الاعوام لم يتم دفعها.
وطالب قادر، الحكومة الحالية بمعالجة تلك "الاخطاء" التي وقعت بها الحكومة السابقة والتعامل مع فلاحي كردستان كأقرانهم في مناطق وسط وجنوب العراق.
***********
نصف ثروة البشر في أيدي 26 شخصاً!
بغداد – طريق الشعب
ذكرت منظمة "أوكسفام" غير الحكومية، أن ثروات العالم خلال 2018 تركّزت في أيدي 26 مليارديراً يملكون أموالاً تساوي ما يملكه النصف الأفقر من البشرية.
ودعت المنظمة، في بيان صدر عنها، ونشرته وكالة "فرانس برس"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، الدولَ إلى فرض المزيد من الضرائب على الأكثر ثراءً، معتبرة أن "الهوّة التي تتّسع بين الأثرياء والفقراء تنعكس على مكافحة الفقر، وتُضرّ بالاقتصاد، وتؤجّج الغضب في العالم".
وأوضحت "أوكسفام" أن ثروة أصحاب المليارات ازدادت بمقدار 900 مليار دولار العام الماضي، بوتيرة 2.5 مليار دولار في اليوم. في حين تراجع ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم بنسبة 11في المائة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.
وجاء نشر التقرير السنوي للمنظمة حول التباين في العالم قبل المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي، الذي يُعقد الأسبوع المقبل، بدافوس في سويسرا.
وبحسب تقرير المنظمة التي تستند إلى بيانات مجلة "فوربس" ومصرف "كريدي سويس"، فإن 26 شخصاً باتوا يملكون ما يساوي أموال 3.8 مليارات نسمة هم الأكثر فقراً في العالم، بعدما كان عددهم 42، عام 2017.
ولفتت المنظمة إلى أن أثرى رجل في العالم هو رئيس شركة أمازون، جيف بيزوس، وبلغت ثروته 112 مليار دولار، العام الماضي، في حين تعادل ميزانية الصحة في إثيوبيا 1في المائة من هذا المبلغ.
وأفادت "أوكسفام" بتضاعف عدد أصحاب المليارات منذ الأزمة المالية عام 2008، مشيرة إلى أن "الأثرياء لا ينعمون بثروة متزايدة فحسب، بل بنسب ضرائب هي الأدنى منذ عقود".
**********
اعتصام مفتوح لموظفي صحة ذي قار وآخر مرتقب لمعلمي الديوانية
بغداد – طريق الشعب
يواصل العشرات من منتسبي دائرة صحة محافظة ذي قار، اعتصامهم المفتوح لليوم الثاني على التوالي امام مبنى الدائرة لمطالبة وزارة الصحة بالاستجابة لمطالبهم.
وقال أحد منظمي التظاهرة عيد البدري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مطالب الاعتصام تتضمن رفع مخصصات الخطورة الى 100في المائة ورفع التسكين واحتساب الشهادات العليا واحتساب العلاوات والترفيعات من تاريخ الاستحقاق وزيادة المقاعد الدراسية، مشيرا الى استمرار اعتصامهم الى حين تحقيق مطالبهم.
وفي الديوانية، أعلن فرع نقابة المعلمين في الديوانية عن تنظيم اعتصام بداية الفصل الدراسي الثاني في جميع مدارس المحافظة للضغط على الجهات الحكومية للمطالبة بقطع الاراضي والاستحقاقات الخاصة بشريحة الاسرة التعليمية.
وقال مسؤول اللجنة الاعلامية في فرع النقابة علي الشباني، في تصريح صحفي، إن نقابة المعلمين في المركز العام قررت خلال اجتماعها الاخير تنظيم اعتصام في جميع المحافظات عدا اقليم كردستان، مبينا ان الاعتصام سيحمل مطالب بشان قطع الاراضي والعلاوات والترفيعات والاستحقاقات المالية لتلك الشريحة.
********
تأجيل حسم الكابينة الوزارية إلى الفصل التشريعي الثاني
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو لجنة مراقبة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، محمد كريم البلداوي، تأجيل حسم ما تبقى من الكابينة الوزارية الى الفصل التشريعي الثاني، مشيرا إلى إعطاء البرلمان والحكومة الأولوية إلى إكمال الموازنة الاتحادية لعام 2019 خلال الفصل التشريعي الأول. وقال البلداوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان التأجيل يأتي لتلافي إدخال البرلمان في الدوامة نفسها التي عاشها خلال الفترة الماضية المتمثلة بتعطيل أربع جلسات برلمانية متتالية، مشيرا إلى أن التوجه أصبح نحو التصويت على موازنة 2019 لأنها العمود الاساسي للبلاد.
***********
40 مشروعا سكنيا متوقفا من اصل 49 .. وخطة لتوسيع المدن بنسبة 50 في المائة
تضييف وزير البلديات لمناقشة ملف الخدمات البائسة والمشاريع المتلكئة ومدير "سومو" حول العقود المبرمة
بغداد – طريق الشعب
ضيّفت لجنة الخدمات البرلمانية، امس الاثنين، وزير البلديات والإسكان، لمناقشة ملف الخدمات والمشاريع والخطط المزمع تنفيذها في العام الجاري، وفيما كشفت اللجنة عن تعطل 40 مشروعا سكنيا من اصل 49 مشروعا، ودراسة مشروع لتوسيع المدن بنسبة 50 في المائة، أعلنت لجنة الطاقة البرلمانية، تضييفها اليوم الثلاثاء، مدير شركة سومو لمناقشة العقود التي ابرمتها شركته. في الاثناء، وصف نائب رئيس مجلس النواب، الخدمات في بغداد بـ"البائسة"، منبها الى مسعى لتحويل 20 في المائة من تخصيصات محافظة بغداد من تنمية المحافظات الى حساب امانة بغداد لإكمال مشاريعها.
الخدمات في بغداد

وفي بيان صادر عن اللجنة المالية البرلمانية، واطلعت عليه "طريق الشعب" ان النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، ترأس اجتماع اللجنة المالية لمناقشة الواقع الخدمي في العاصمة بغداد والتخصيصات المرصودة لأمانة بغداد ضمن موازنة 2019.
ووصف الكعبي، الخدمات في بغداد بالبائسة، مؤكدا ان خصوصية العاصمة وحجمها السكاني مقارنة بباقي المحافظات، لم تحظ بالمستوى المطلوب في قانون الموازنة لهذا العام.
ولفت الى ان امانة العاصمة وعلى ضوء التخصيصات الممنوحة لا تستطيع تنفيذ كثير من المشاريع المخطط لها كبناء مجسرات وتأهيل الطرق وأكسائها ومشاريع المجاري والماء وغيرها من المشاريع الأخرى، فضلا عن النقص الحاد في الآليات والمعدات التي لديها .
وأيدت اللجنة مقترح النائب الأول لرئيس المجلس بتخصيص فقرة في الموازنة تتضمن تحويل وزارة المالية ما نسبته 20في المائة من تخصيصات محافظة بغداد من تنمية المحافظات الى حساب امانة بغداد لإكمال مشاريعها.

توسعة المدن

وفي السياق، قالت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها ضيّفت امس الاثنين، وزير الاعمار والاسكان والبلديات، بنكين ريكاني، وناقشت الاستضافة اعادة هيكلية الوزارة وتوصيف الاعمال التي تقوم بها الادارة ومهام المحافظات، وتخطيط المدن على اساس حضاري جديد ضمن مشروع توسعة بإضافة 50في المائة من مساحة المدن وتوزيع وتأهيل مناطق قابلة للسكن يؤسس قسم بلدي خاص والايرادات البلدية التي تذهب لأغراض خدمات هذه التوسعة، وبناء 1000 وحدة سكنية تمول من صندوق الاسكان واطئة الكلفة بدون فوائد في عموم المحافظات.
اعمار الموصل

واشار البيان، الى اعداد رؤية لإعمار الموصل بالتعاون منظمة (الهابيتات) المختصة بالمستوطنات السكانية والبشرية، ومشاريع المناطق المحررة التي دمرت وفجرت والتي تتجاوز العشرة مشاريع في المدينة، ومعاجلة مشاريع الاسكان غير المنجزة والبالغة 40 مشروعا من مجموع 49 مشروعا والمشاريع التي تمت عنونتها بالاستثمارية وتحتوي على مقاولات وميزانية الاسكان البالغة 190 مليار دينار لعام 2019 .

مناطق العشوائيات

وأكدت اللجنة، ضرورة معاجلة العشوائيات والمتجاوزين في ظل نسبة التزايد السكاني وانجاز مشاريع تبليط الطرق في منطقة الحسينية واطرافها التي تجاوزت نسبة انجازها الـ 80في المائة والبنى التحتية والمستشفيات.
وكانت لجنة الخدمات البرلمانية قد ضيّفت أمس الأول الاحد، وزير النقل ومدير عام الخطوط الجوية العراقية، وناقشت معهما آثار فصل سلطة الطيران المدني عن تشكيلات الوزارة، وتأجير الطائرات وصيانتها و تنفيذ العقود المتعلقة بها وعدم وجود إجازات تصليح في الخطوط الجوية.

العقود والتراخيص

في غضون ذلك، ضيّفت لجنة النزاهة البرلمانية، أمس الاثنين، مدير عام دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط.
وتمت خلال الاستضافة مناقشة القرار الخاص باستثناء العقود الثانوية المبرمة تحت عقود الخدمة لجولات التراخيص من تعليمات تنفيذ العقود رقم (٢) لسنة ٢٠١٤.
وطالبت اللجنة المدير العام بالتريث في تنفيذ هذا الاستثناء الى حين انتهاء التحقق والتأكد من كونه يحمي المال العام أم متسببا في هدره.
في الاثناء، قررت لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية، تضييف علاء الياسري مدير عام شركة تسويق النفط (سومو ) اليوم الثلاثاء، لمناقشة موضوع العقود التي أبرمتها شركة تسويق النفط (سومو).
ص 2

السيطرة على حريق في طابق "غسل الكلى" بمدينة الطب

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في الشرطة، امس الاثنين، بأن الدفاع المدني تمكن من السيطرة على حريق اندلع داخل أحد طوابق مدينة الطب وسط بغداد، مشيراً إلى إنقاذ 19 مريضاً.
ونقلت وسائل إعلامية عن المصدر، قوله، إن "الدفاع المدني تمكن من السيطرة على حريق في الطابق الأرضي (طابق غسل الكلى) داخل مدينة الطب".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الدفاع المدني تمكن من إنقاذ 19 مريضاً".
وكان النائب جواد الموسوي، طالب الادعاء العام إلى فتح تحقيق مع وزيرة الصحة السابقة عديلة حمود وشركات بيع خدمة الغسيل الكلوي.

*********

كل ثلاثاء ...

غياب التشريع وتعثر الأداء

لمجلس النواب وظيفتان اساسيتان لا يعلو عليهما شيء آخر، هما تشريع القوانين لصالح الشعب الذي انتخبهم، والرقابة على تنفيذ تلك القوانين من قبل الحكومة وبقية المؤسسات والدوائر الرسمية، وعلى حسن ادائها بصورة عامة. فهل استطاع مجلس النواب الجديد، اعطاء انطباع ايجابي عن سعيه للنهوض بهاتين الوظيفتين، رغم انه في مستهل دورته وفصله التشريعي الاول؟
الدورات التشريعية السابقة لم تحقق للمواطن العراقي شيئاً يعتد به، ويمكن ان يتذكره، او يشيد به. بل ليس في استطاعته ان يأخذ على محمل الجد، القول المأثور: "اذكروا محاسن موتاكم"، لأن كفة المساوئ كانت مستقرة على الارض لثقلها، وكفة المحاسن معلقة في الهواء، لخفتها وانعدام وزنها، فهل يا ترى سيعيد التاريخ نفسه كمهزلة، ام ان هناك أملاً وإن كان ضعيفاً؟ ام سيجري اختيار طريق ثالث، سداه ولحمته القيام بعمليات تجميل وإجراءات ترقيعية، لا تغني ولا تسمن من جوع؟
في الانتخابات البرلمانية الاخيرة، كان اخطبوط التزوير وشراء الذمم نشيطاً، وفي حركة دائبة، لا تقل سرعة عن سرقة المال العام. وعلى الضفة الاخرى كانت المقاطعة هي السائدة، لأن جسور الثقة بين الناخبين والمنتخبين تهدمت، ولاذَ الامل لدى الكثيرين بالفرار، بعد ان جرّبَ الناخبون محاولات اصلاحها، او وُعدوا باصلاحها وبنائها من جديد، فكانت هشيماً تذروه الرياح.
إلا ان الشعب العراقي، ولا سيما قوى التنوير والحداثة وحَمَلةَ الوعي وان كان جنينياً، لا يدعون اليأس والاحباط ينال منهم، او ان يظهروا بمظهر العاجز، الذي يستسلم للأمر الواقع بكل مآسيه وسوداويته وضياعه، فاستمر الحراك الجماهيري، وهو يعتلي صهوة الاصلاح والتغيير، الذي طالبت به الجماهير الغفيرة، وما زال مطلبها الاساس منذ ثلاث سنوات وأكثر. كما انطلقت هبة تموز الجماهيرية من البصرة الباسلة لتمتد الى المحافظات والمدن الاخرى، رافضة اسلوب التخدير والوعود الكاذبة، ومؤكدة ان القادم سيكون اعظم، وأكثر جذرية، اذا لم يستجب المتنفذون لمطالبها المشروعة.
هنا يأتي دور البرلمان الذي يفترض ان يمثل ارادة الشعب، بل يتضاعف. وعليه بالتالي ان يملأ الهوة السحيقة بين الدولة والمواطن، خاصة وان سبعين بالمائة من اعضائه السابقين، قد تغيروا بوجوه جديدة، ما يعيد بارقة الأمل، وإن كانت ضعيفة وتعصف بها رياح المحاصصة والمصالح الحزبية والشخصية الانانية، فضلا عن الرياح القادمة من وراء الحدود.
منذ انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد في 3 أيلول الماضي وحتى الآن، وهو يفتقر الى وجهة محددة فيما يخص القوانين والتشريعات الجديدة، او تلك التي يراد اعادة النظر فيها، والحكومة من جانبها ارسلت اليه مؤخراً (13) مسودة قانون.
واذا اضفنا التجاوز على الديمقراطية والنظام الداخلي للمجلس، في طريقة احتساب وَعَدّ الاصوات المؤيدة او الموافقة على ما يطرح للتصويت، بالاعتماد على قوة نظر رئيس المجلس، والتي لا يشك احد في انها ستة على ستة! الا انها طريقة بائسة وتفتقر الى النزاهة والموضوعية، الامر الذي يعزز الشكوك في أن يكون مجلس النواب في دورته الجديدة، الرافعة الاساسية لإصلاح العملية السياسية وانقاذ ما يمكن انقاذه.
فهل ينتبه او يستيقظ "ممثلو الشعب" ويحققوا شيئا من طموحات من انتخبهم، وأوصلهم الى قبة البرلمان؟

مرتضى عبد الحميد

***********

الجثث المتفسخة تلوث 40 في المائة من أيمن الموصل
حالات العدوى المقاومة للأدوية في نينوى تثير القلق وتحذيرات من مشكلة أكبر

بغداد – طريق الشعب
أعربت منظمة "أطباء بلا حدود"، امس الاثنين، عن قلقها بسبب إصابة 40 في المائة من المرضى الذين تقدم لهم رعاية ما بعد الجراحة في شرق الموصل، بحالات عدوى مقاومة للأدوية، محذرة من "مشكلة أكبر" في مجال الصحة العامة.

حالات عدوى

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حوالي 40 بالمئة من المرضى المستقبلين في مرفقها الذي يقدّم رعاية ما بعد الجراحة في شرق الموصل مصابون بحالات عدوى مقاومة للأدوية، وتعتبر هذه النسبة مدعاة للقلق بحيث تشير إلى مشكلة أكبر في مجال الصحة العامة".
وأضاف البيان، أن "منظمة أطباء بلا حدود تتخذ التدابير اللازمة كافة للتصدي إلى مقاومة المضادات الحيوية في مرفقها المخصص لرعاية ما بعد الجراحة في شرق الموصل، وحتى الساعة، تعتبر أطباء بلا حدود إحدى المنظمات الوحيدة التي تقدّم العلاج المضاد للبكتيريا إلى المرضى الذين يعانون من حالات العدوى المقاومة للأدوية".

آثار خطيرة

من جانبها، قالت المستشارة المعنية بالوقاية من العدوى ومكافحتها في المنظمة، آن كالويرتس، إن "مقاومة المضادات الحيوية قد يكون لها تأثير خطير جداً على صحة الإنسان، ومن الضروري تفادي انتقال العدوى المقاومة للأدوية المتعدّدة بين المرضى، في مرفقنا اعتمدنا تدابير لمراقبة المضادات الحيوية والوقاية من العدوى ومكافحتها بغية الحدّ من تأثير العدوى المقاومة للأدوية، بالإضافة إلى هذه التدابير، يُعطى المرضى الذين يعانون من مقاومة المضادات الحيوية غرفًا فرديّةً بهدف منع انتقال العدوى إلى غيرهم من الأشخاص".

معدلات مرتفعة

وتابع البيان، أن "معدلات مقاومة المضادات الحيوية في بلدان الشرق الأوسط، بما فيها العراق، مرتفعة على نحو ينذر بالخطر، وتوصي منظّمة أطبّاء بلا حدود أن يتفادى المهنيّون الطبيّون والمساعدون الطبيّون الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية، كما توصي المنظّمة بشدّة أن تتّخذ وزارة الصحة العراقية جميع التدابير اللازمة لتوعية سكان العراق بشأن التأثير الحاد على صحتهم والناجم عن إساءة استخدام المضادات الحيوية أو الإفراط في استخدامها".
وكانت مصادر في وزارة الصحة، ذكرت أنّ مدارس نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى والأنبار، سجّلت أمراضاً خطيرة ومعدية كالجرب وحساسية القصبات الهوائية والحمى وأمراض العين، بالإضافة إلى انتشار القمل، وكلها ناتجة من الاكتظاظ وقلة النظافة ووجود القوارض والحشرات حول بقايا الجثث في تلك المدن شهوراً طويلة قبل رفعها.

الجثث المتفسخة

وفي سياق قريب، لا يزال نحو 40 في المائة من ايمن الموصل ملوثا بالجثث وروائح بحسب مصادر امنية وعسكرية في نينوى، حذرت من ازمات صحية في حال عودة النازحين الى تلك المناطق الملوثة بيئيا وشكلت رئاسة الوزراء لجنة خاصة للتحقيق في اسباب تلكؤ اعادة الاعمار ورفع الجثث فيما يدعو مواطنون الى التوجه نحو الانجاز على الارض بدل تكرار تشكيل لجان التحقيق.

*************

عبد المهدي: قادرون على إيجاد الحلول
لجميع الأزمات
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاثنين، إلى تعزيز الثقة بالكفاءات العراقية وعدم الاعتماد على "استيراد الحلول من الخارج"، وأعلن عن توجه الحكومة لتخصيص جوائز مجزية للمبدعين والمخترعين وتبني أعمالهم.
وقال عبد المهدي خلال حضوره منتدى المخترعين العراقيين في يومهم السنوي الثالث، بحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراقيين قادرون على إيجاد الحلول لجميع الأزمات وبناء مستقبل أفضل، ونحن متفائلون بتحقيق ذلك".
ودعا عبد المهدي، إلى "تعزيز الثقة بالنفس والقدرات والكفاءات العراقية وعدم الاعتماد على استيراد الحلول من الخارج وإزالة العقبات والقوانين التي تعيق المبادرات الخلاّقة".
وأضاف، أن "العراق يجب أن يعود مركزاً للحضارة وللعلم والمعرفة لإمتلاكه مقومات وخصائص النهوض، ويجب أن لا نكتفي بالتغني بماضي حضارتنا العريقة دون مواصلة التقدم".
وأشار إلى أن "الاختراعات والاكتشافات مؤشران لتقدم الامم ويمكن بهما تحقيق اختراق والانتقال من حال الى حال".
وأعلن رئيس الوزراء، عن "توجه الحكومة لتخصيص جوائز مجزية للمبدعين والمخترعين وتبني أعمالهم وتحويلها من نظريات إلى منتجات".

***********

ضبط ثلاثة مسؤولين في ميناء أم قصر متلبسين بعملية تهريب كبيرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، امس الاثنين، ضبط معاون مدير كمرك أم قصر الشمالي، واثنين آخرين، متلبسين بتهريب أَطْنان من زيت المحركات.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن فرقها "تمكّنت من إحباط محاولةٍ لتهريب أطْنانٍ من مادّة زيت المحرِّكات في ميناء أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة"، مبينة أن "ملاكاتها في المحافظة تمكّنْت من ضبط المتّهمِين بعمليّة التهريب بالجرم المشهود".
واشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليّة الضبط، التي تمّت بموجب مذكّرةٍ قضائيّةٍ، استنادا إلى أحكام المادّة 340 من قانون العقوبات، إلى أنّ ملاكات مديريّة تحقيق الهيئة في المحافظة تمكّنْت، بعد مراقبة وتحرٍّ، من ضبط معاون مدير مرك أم قصر الشمالي ورئيس لجنة الكشف وأحد أعضائها متلبسين بمحاولة تهريب ثلاث حاوياتٍ محمّلةٍ بثمانيةٍ وخمسين طنا من مادّة زيت المحرِّكات، إضافة إلى كمِّيّاتٍ من (ماء راديتر).
وأوضحت أن التحقيقات الأوليّة التي أجرتها المديريّة قادت إلى تورّط المتّهمِين وتواطئهم على تهريب الحاويات التي تحوي مادّة زيت المحرِّكات المستوردة خلافا للقانون.
وتابعت أن المتهمين سيقوا بصحبة المبرزات الجرميّة المضبوطة إلى قاضي التحقيق المختصِّ الذي قرّر توقيفهم على ذمّة التحقيق.

**********

حقوق الانسان تعلن انتحار شاب في بابل
بسبب لعبة "بوبجي"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية حقوق الانسان، امس الاثنين، انتحار شاب من اهالي محافظة بابل بسبب لعبة "بوبجي"، فيما ابدت قلقها من تنامي "الافكار الهدامة" بين اوساط الشباب.
وقال عضو المفوضية زيدان العطواني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما وردنا عن حصول حالة انتحار لدى احد الشباب في محافظة بابل نتيجة تأثره بفعل لعبة منتشرة عبر الانترنت تدعى (لعبة البوبجي) وهو بعمر سبعة عشر سنة وحسب ادعاء ذويه يعتبر ناقوس خطر لما وصل اليه ابناؤنا من تأثر بأفكار هدامة للعقول والدين بالشكل الذي دفعهم للانتحار او التصرف بتصرفات خارجة عن المألوف مع المجتمع" .
وطالب العطواني، الجهات ذات العلاقة بـ"اعداد الدراسات وتحديد المسببات لمثل هذه الحالات التي قد تؤدي بالضرر على الشباب العراقي وايجاد الحلول المناسبة"، داعيا العائلة العراقية الى "زيادة المراقبة على اولادهم وتوفير البدائل لهم بدل الانشغال التام بمواقع التواصل والالعاب التي تسبب الضرر وابعادهم عن المقاهي والكافيهات التي سبق وان وثقت المفوضية ولاكثر من مناسبة انها اماكن تفتقر الى الرقابة الامنية والصحية وبحاجة الى قوانين مستعجلة تنظم عملها وتوزيعها الجغرافي".

************

الدفاع البرلمانية تناقش إحالة القادة العسكريين على التقاعد

بغداد – طريق الشعب
ناقشت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، امس الاثنين، موضوع إحالة القادة العسكريين على التقاعد خلال اجتماعها، الذي ترأسه النائب عدنان الاسدي.
وفي بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "لجنة الامن والدفاع، اجتمعت برئاسة النائب عدنان الاسدي وتم خلال الاجتماع استئناف مناقشة قانون المرور ومواضيع اخرى".
واضاف أن "اللجنة ناقشت منح صلاحية للقائد العام للقوات المسلحة لاستثناء القادة العسكريين من شرط العمر فيما يخص الإحالة على التقاعد، وتكريم المشاركين منهم في معارك التحرير ضد داعش، بالاضافة إلى مناقشة تعديل قانون قوى الامن الداخلي وقانون الخدمة والتقاعد العسكري".
وأكد البيان أيضاً أن "اللجنة ناقشت حقوق وطلبات ذوي شهداء سبايكر، وكذلك مناقشة عدم استلام الرواتب للضباط والمنتسبين في وزارة الداخلية المحالين للتقاعد دون سن (50) سنة منذ عام 2015 بسبب فقرة في قانون وزارة الداخلية". كما أوضح أن "اللجنة ناقشت كذلك تظلم مجموعة من ضباط وزارة الداخلية الذين احيلوا على التقاعد دون استكمال السن القانوني".

*************

مباحثات مع "التغيير" لإقناعها بالانضمام إلى الاتفاق المرتقب
"البارتي" و"اليكتي" يقتربان من توقيع اتفاق "حاسم" بشأن مناصب حكومة الإقليم والملفات العالقة مع بغداد
بغداد – طريق الشعب
عقد الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، امس الاثنين، اجتماعات في السليمانية، لبحث تشكيل الحكومة الجديدة، لكن من دون التوصل الى اتفاق حاسم، فيما اكدا ان الاتفاق سيحصل في اجتماعهما المقرر عقده الخميس المقبل، بعد ان يعقد الحزب الديمقراطي مباحثات مع حركة التغيير اليوم الثلاثاء.

‎ومنذ اجراء الانتخابات التشريعية الكردستانية منذ اكثر من ثلاثة اشهر خاضت الاحزاب والاطراف الكردستانية عدة جولات من المفاوضات والحوارات للاتفاق على صيغة لتشكيل الكابينة الجديدة لحكومة الاقليم من دون ان تسفر عن شيء ملموس.
وكان وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد وصل امس الاثنين الى مبنى المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة السليمانية وعقد الجانبان اجتماعا لبحث تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان.
وتألف وفد الاتحاد الوطني الكردستاني من قادر حمه جان وسعدي احمد بيره ورزكار علي وشورش اسماعيل وعدنان حمه مينا وشالاو كوسرت رسول ولاهور شيخ جنكي. فيما تألف وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني من آزاد برواري ومحمود محمد وجعفر ايمنيكي ودلشاد شهاب وهيمن هورامي وفرست صوفي واوميد صباح.

خارطة طريق

وبحسب تصريحات لمواقع إعلامية كردية، ان الاتحاد الوطني الكردستاني يعلق ضمان الاستقرار لأربع سنوات بخارطة طريق سلمها إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني للاتفاق عليها واتخاذها أساساً للمشاركة في الحكومة، ويمكن وصف مضمون مشروع الاتفاق بأنه "إعادة إحياء للاتفاقية الاستراتيجية"، وقال عضو في مجلس قيادة الاتحاد "بدون هذه الاتفاقية لا يمكننا ضمان أربع سنوات من الاستقرار للحكومة"، فيما أشار عضو في قيادة الحزب الديمقراطي إلى أنه "ليس للحزب نظرة سلبية للمشروع لكن لديه ملاحظاته عليه".
ووقع الاتحاد والديمقراطي في عام 2005 اتفاقية استراتيجية لإدارة إقليم كردستان لكنها شهدت نوعاً من الفتور في السنوات اللاحقة وكان الترشح في قائمتين منفصلتين بالانتخابات بداية نهاية الاتفاق.
وكشف عضو في قيادة الاتحاد، أن الاتحاد قدم خارطة الطريق هذه بغية التوصل لاتفاق مع الديمقراطي بشأن السنوات الأربع المقبلة، موضحا "يدرك الاتحاد عدم حاجة الحزب الديمقراطي لأي طرف آخر بمجرد تشكيل الحكومة ورئاسة البرلمان كونه يملك 45 مقعداً وبإمكانه تمرير كل مشاريع القوانين المهمة، كما أن برنامج الحزب الديمقراطي خلال السنوات الأربع المقبلة يتضمن عدم ارتباط رئيس الحكومة بنائبه كثيراً، لذا فإن الاتحاد يرغب في أن يكون لديه اتفاق مسبق مع الحزب الديمقراطي".

تنسيق مشترك

وتابع "لا بد من وجود تعامل مشترك مع القضايا والعلاقات الخارجية، سواء مع بغداد أو غيرها، وإيجاد التنسيق في برلمان كردستان وتأسيس صندوق للعائدات النفطية إلى جانب تشكيل محكمة عليا بغرض حسم المشاكل السياسية والإدارية".
وأكد عضو مجلس قيادة الاتحاد الوطني، فريد أسسرد، عدم التعمق في تفاصيل تشكيل الحكومة وأن الاجتماعات كانت تركز على إيجاد رؤية مشتركة، مبيناً "الخلافات تتمحور حول برنامج مشترك للسنوات الأربع المقبلة حول كيفية إدارة إقليم كردستان وشكل العلاقات مع بغداد ودول الجوار".

منصب محافظ كركوك

وتابع اسسرد، "صحيح أن الحزب الديمقراطي أكد عدم اعتراضه على شغل منصب محافظ كركوك من قبل مرشح الاتحاد الوطني، لكن ماذا عن وزارة العدل؟ لن نستطيع الاتفاق والتحالف مع الحزب الديمقراطي بدون الحصول على وزارة العدل الاتحادية، لأنه إذا لم نستطع إيجاد إجماع في الآراء داخل مجلس الوزراء العراقي فلن نتمكن من ذلك حتماً في البرلمان".

تركيا وإيران

واردف القيادي في الاتحاد الوطني، "قلنا إنه لا يمكن أن يكون موقف الديمقراطي من إيران وموقف الاتحاد من تركيا تعبيراً عن سياستين متضاربتين، بل يجب اعتماد سياسة موحدة أمام تركيا وإيران، وهذا الاتفاق المطروح يمنع تعارض المواقف هذا"، مبيناً: "إذا لم نتفق بشأن كركوك وبغداد، فإن الكرد سيخسرون الكثير من الأصوات في انتخابات مجالس المحافظات كما يحتمل انفجار الأوضاع في كركوك وبغداد بوجه الحكومة الجديدة في إقليم كردستان".
مشاركة أحزاب أخرى

بدوره، قال عضو قيادة الحزب الديمقراطي، نوري حمه علي، إن الحزب الديمقراطي يعمل على أن يشارك الاتحاد في الحكومة باعتباره حليفاً حقيقياً، مستطردا "يجب أن تشارك حركة التغيير أيضاً في هذا الاتفاق الذي ينبغى أن يصاغ بما يحقق مصالح شعب كردستان والمناطق الكردستانية، مثل هذا الاتفاق مهم جداً، وللديمقراطي ملاحظاته عليه بالتأكيد".
وأوضح أن "هذا الاتفاق قادر على ترسيخ الأمن والاستقرار، لكن يجب أخذ بقية الشركاء في الحكومة بنظر الاعتبار، إضافة إلى ضرورة الالتزام به وعدم التنصل عنه كما حصل مع الاتفاقية الاستراتيجية".

***********

ص3
إطلاق مشروع عقد الزواج الإلكتروني في بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الاثنين، عن إطلاق مشروع عقد الزواج الالكتروني في بغداد بمحكمتي استئناف الكرخ والرصافة الاتحادية وأطلق العمل الفعلي به. وأوضح بيان لمجلس القضاء الأعلى اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المجلس وجه بتفعيل الحكومة الالكترونية وأنشأ نظاما الكترونيا للتقديم على عقود الزواج وإطلاق العمل به في محاكم الأحوال الشخصية التابعة للقضاء من بداية العام الحالي 2019"، مبينا أن "المشروع أنجز بجانبي الكرخ والرصافة من محاكم بغداد وسيتم العمل فيه تباعا لبقية الاستئنافات في محافظات العراق كافة". وأرفق البيان بـ"فيديو توضيحي يبين كيفية التقديم على عقد الزواج الالكتروني والخطوات المتتابعة لملء الاستمارة وإتمام الفحص الطبي ومن ثم تحديد الموعد للحضور أمام القاضي وإجراء العقد".

*****
السجن 15 عاما لمدان بالدكَة العشائرية في ميسان

ميسان – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات ميسان، أمس الاثنين، حكما بالسجن 15 سنة ضد مدان بارتكاب جريمة الدكة العشائرية، ولفتت المحكمة إلى أن الحكم يأتي استنادا لأحكام قانون مكافحة الاٍرهاب. وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الاعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة جنايات ميسان قضت حكما بالسجن 15 عاما ضد مدان بارتكاب الدكة العشائرية عبر قيامه بهجوم على احد دور المواطنين بواسطة بندقية كلاشنكوف وسط العمارة"، مشيرة الى أن "المحكمة استمعت إلى اقوال المتهم والأدلة المتوفرة في الدعوى التي كانت كافية لإدانته استنادا لأحكام المادة الرابعة /1 ودلالة المادة الثانية /1 من قانون مكافحة الإرهاب".

*****
يقترفها أحداث ونساء ايضاً في أماكن عدة
الكشف عن عودة السرقات وانتزاع الحقائب النسائية في بغداد
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير صادر عن صحيفة القضاء التابعة لمجلس القضاء الاعلى خلال حوار مع قاضي محكمة تحقيق الكرخ، محمد سلمان، عن عودة ظاهرة السرقة وانتشال الحقائب النسائية في الآونة الاخيرة، بعدة مناطق من العاصمة، وفيما بين القاضي اشتراك افراد من فئة الاحداث ونساء في هذه العمليات، اوضح أن كاميرات المراقبة ساهمت بالكشف عن الكثير من هذه الحالات والقاء القبض على عدد من العصابات المنظمة بجرائم اخرى.
وأفاد متهم القي القبض عليه ضمن عصابة صغيرة تقوم بسرقة الحقائب من النساء، عن تفاصيل عملهم وكيفية تتبع النساء والقيام بالجريمة.

ظواهر إجرامية

قال قاضي محكمة تحقيق الكرخ محمد سلمان بحسب تقرير جريدة القضاء، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الآونة الأخيرة شهدت عودة ظاهرة سرقة وانتشال الحقائب من أيدي النساء بواسطة أفراد يقودون دراجات نارية"، مشيرا الى أن "عمليات السرقة هذه تركزت في عدة مناطق من العاصمة بغداد، وأن الدعاوى الواردة الى هذه المحكمة شملت جانب الكرخ وتمت اغلبها في مناطق (البياع، حي الجهاد، حي الجامعة وغيرها من المناطق)".
وأكد القاضي أن "هذه العمليات ليست حديثة العهد، فهي من السرقات المعروفة لكن تكرارها في الآونة الأخيرة بدأ يلفت النظر"، مبينا أن "منفذيها الذين تم القاء القبض عليهم متلبسين هم من فئة الاحداث، ودونت المحكمة اعترافاتهم وتمت احالتهم الى محكمة احداث بغداد المختصة، وأن مثل هكذا عمليات لا تحتاج الى تنظيم وعصابات منظمة فهي على الغالب، تقع من قبل شخص أو عدة أشخاص والقيام بعملية السرقة يتطلب خطوة سريعة".

اتفاقات بسيطة

ويبين قاضي المحكمة أن "السارقين يتم التخطيط لعملياتهم باتفاقات بسيطة وغير منظمة، وهناك حالات سرقة أخرى تجري عبر استخدام النساء، لاسيما في المستشفيات، هدفها سرقة حقائب او مبالغ نقدية بسيطة أو سرقة الهواتف النقالة، وكون النساء لا تستطيع القيام بعمليات سرقة بواسطة الدراجات النارية لذلك فأن اغلب سراق الحقائب بواسطة الدراجات هم من الذكور غير البالغين والمحالين من هذه المحكمة هم من فئة (الأحداث)"، لافتا الى انها "عمليات عشوائية تتم في المناطق المزدحمة والمناطق التجارية"، فيما أوضح أن "الجرائم هذه تتم بكثافة لكن غالبية الناس لا يبلغون عنها كونها تتم بسرعة ولا يتوفر الوقت الكافي لتمكين الضحايا من تشخيص السراق، وكذلك لكونها سهلة وسريعة التنفيذ وعلى الغالب لا تحتاج إلى اتفاق مسبق".
طرق مختلفة

ونوه الى أن "وجود كاميرات المراقبة في الطرق والمحلات، ساهم بكشف الكثير من حالات السرقة وجرائم أخرى، وأدى ايضا الى الكشف عن عصابات منظمة في جرائم أخرى، كسرقة المصارف أو البطاقات الائتمانية (الكي كارد)"، مشددا على أن "عمليات سرقة الحقائب لاسيما التي تتم بواسطة الدراجات النارية، هي غير خاضعة أو مبوبة ضمن الجرائم المنظمة"، فيما فصل بعض طرق الاحتيال التي تتم خلال السرقات "ورد شرحها في افادات المتهمين، كقيامهم بمشاغلة الضحية او مضايقتها أو سحب جزء من ملابسها كغطاء الرأس (الحجاب) وتنفيذ السرقة".
ويعرج في حديثه على أن "محكمة التحقيق تحيل مثل هذه الجرائم إلى المحاكم المختصة حسب ظرفها مثل وقت وقوعها وهل كانت بإكراه أو أدت إلى إصابة وإذا كان قد استخدام فيها حمل سلاح".
إفادة متهم

ويبين التقرير، افادة متهم القي القبض عليه ضمن عصابة مكونة من ثلاثة أشخاص كانوا يمارسون عمليات سرقة الحقائب النسائية في جانب الكرخ بين مناطق المنصور وحي الجامعة، وقد أوضح أنه "تعرف على صديقه المتهم صاحب الدراجة خلال عمله في تصليح إطار العجلات وهو بدوره قام بتعريفه بصديقه المتهم الآخر الذي يعمل معه في أفران للمعجنات وبعد تكرار لقائهما اتفقا على سرقة حقائب النساء بواسطة الدراجة النارية"، مشيرا الى انهم "نفذوا أول عملية في منطقة حي الجامعة بعد ان قاموا بتتبع امرأة تحمل حقيبة نسائية، واختطفوا حقيبتها بسرعة بواسطة الدراجة وفرغت الحقيبة التي كانت تحوي هاتفا نقالا نوع ايفون ومبلغ 45 ألف دينار"، لافتا إلى أنهم "باعوا الهاتف وتقاسموا المبلغ ومن ثم توالت عمليات خطف الحقائب إلى أن تم إلقاء القبض عليهم وهم متلبسون بعملية سرقة".

********
مجلس البصرة: لم نعلم بزيارة رئيس الوزراء ونتطلع إلى نتائج إيجابية
البصرة – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، أمس الاثنين، ان زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى البصرة كانت دون علم الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي.
وقال البزوني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ما يهم حكومة البصرة هو النتائج والآثار الايجابية في زيارة اي مسؤول للمحافظة خصوصا بعد لقاء عبد المهدي مع بعض الشركات النفطية بهدف توفير فرص عمل للعاطلين وكذلك اطلاعه على واقع البصرة ميدانيا"، مشيرا الى انه "في حال عدم وجود نتائج ايجابية من الزيارة فهي تعتبر بداية غير جيدة من رئاسة الوزراء مع حكومة البصرة المحلية".
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد قام بزيارة مفاجئة الى البصرة أمس الاول، تفقد خلالها عددا من المشاريع الخدمية والمناطق السكنية، وعقد اجتماعا مع مسؤولين بالحكومة المحلية ومسؤولي دوائر الكهرباء والمستشارين في مقر شركة ايني الايطالية غربي البصرة.
*******
إجراءات مشددة في بحر النجف لمنع ظاهرة الصيد الجائر
النجف – طريق الشعب
شددت وزارة الصحة والبيئة اجراءاتها الرادعة، أمس الاثنين، للحد من ظاهرة الصيد الجائر للطيور في منخفض بحر النجف.
وقال مدير بيئة النجف الاشرف عادل محمد الجبوري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "فريقا مشتركا من المديرية برفقة الشرطة البيئية وجمعية الرافدين للصيد وحماية البيئة قام بإجراء زيارات ميدانية إلى المسطحات المائية في منخفض بحر النجف الأشرف لمتابعة ظاهرة الصيد الجائر للطيور من قبل (الدواشة) الذين يقومون باستخدام الشباك والسموم في صيد الطيور"، مشيرا الى انه "تم خلالها توعية الصيادين من قبل كادر وحدة التنوع الإحيائي وكادر من جمعية الرافدين للصيد وحماية البيئة بخطورة الصيد الجائر وأثره السلبي على التنوع الإحيائي".
وأكد الجبوري انه "تم تبليغ السيطرات القريبة من منطقة المسطحات المائية التي يمر من خلالها صيادو الطيور والدواشة، بمنع هذه الظاهرة"، فيما بين عرض التعميم الرسمي عليهم، والصادر من مديرية بيئة النجف الأشرف بـ"منع الصيد الجائر للطيور المقيمة والمهاجرة من خلال استخدام الشباك والسموم"، مشيرا الى "اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتجاوزين وعدم السماح بنقل وبيع هذه الطيور داخل وخارج حدود المحافظة والعمل بمضمونه".

********
وزارة الزراعة تمنع نقل المواشي والأغنام خارج نينوى
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة الزراعة، أمس الاثنين، منع نقل المواشي والاغنام وموادها العلفية الى خارج محافظة نينوى حتى اشعار آخر، فيما عزت القرار الى منع عمليات تهريبها وحفاظا على ديمومة الثروة الحيوانية فيها.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "قررت منع نقل المواشي والاغنام وموادها العلفية الى خارج محافظة نينوى حتى اشعار آخر"، مشيرة الى أن "القرار يشمل منع نقل المواشي والاغنام واعلافها من مادة الشعير العلفي ومستلزماتها الى خارج المحافظة مهما كان الغرض من النقل الا بشهادة صحية صادرة عن دائرة البيطرة نافذة بعد صدور هذا القرار".
وبينت الوزارة، أن "الهدف من وراء ذلك يأتي لمقتضيات المصلحة العامة وحفاظا على ديمومة الثروة الحيوانية في المحافظة ومنعا لعمليات التهريب".
وكانت وزارة الزراعة قد منعت في وقت سابق نقل المواشي والاغنام واعلافها الى خارج محافظة الانبار لمنع تهريبها خارج المحافظة.

******
اعتقال شخص ابتز مبالغ طائلة
من 40 امرأة على الفيس بوك
ذي قار – طريق الشعب
أعلن نائب محافظ كربلاء علي الميالي، أمس الاثنين، عن اعتقال شخص حصل على مبلغ نصف مليار دينار مقابل ابتزازه 40 امرأة من محافظات مختلفة عبر موقع فيسبوك.
وقال الميالي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "خلية الصقور ومديرية استخبارات محافظة كربلاء ألقيا القبض على شخص في الناصرية ابتز 40 امرأة من محافظات مختلفة عبر موقع فيسبوك"، مشيرا الى أن "المعتقل حصل على مبلغ نصف مليار دينار عن طريق الابتزاز"، فيما دعا "جميع ضحايا هذا الابتزاز، الى الابلاغ وتقديم شكوى قضائية".

** ******
البنك المركزي: العراق يملك أكبر عدد من شركات الصرافة في المنطقة
بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، أمس الاثنين، عن امتلاك العراق شركات صرافة هي الاكبر في المنطقة وعدد من دول العالم، مشددا على ان لا تكون هذه الشركات مجرد محلات صغيرة.
وقال العلاق في المؤتمر العراقي الاول لشركات الصرافة وتابعته "طريق الشعب"، إن "عدد شركات الصرافة بالعراق تعد الاكبر في المنطقة، بل الاكبر في العديد من الشركات الموجودة في دول العالم"، مبينا ان "ذلك يعكس اهمية هذه الشركات ودورها وطبيعة الواقع الاقتصادي في البلد".
وأضاف قائلا، إن "البنك المركزي يقوم بالحفاظ على استقرار سعر الصرف وهو هدف لتحقيق النمو والاستقرار بشكل حقيقي وهو جوهر السياسة النقدية بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في البلد وشركات الصرافة تقوم بالدور المهم في هذا الاطار واي خلل يحصل يؤدي الى عكس ذلك"، مشيرا الى ان "البنك يواصل تطوير هذه الشركات ويجعلها قريبة لمواكبة التطورات في العالم"، فيما أوضح أن "البنك طالب شركات الصرافة باتخاذ خطوات تتمثل في تجميع شركات من قوى قادرة على التطوير ومواكبة التطور العالمي"، لافتا الى ان "بعض الشركات تغاضت عن ذلك لأسباب عديدة".
واكد ان "العالم يعيش حاليا في عصر لا تصلح فيه هذه الشركات ان تكون مجرد محل صغير يفتح ابوابه بوقت قصير ويغلق بوقت معين وانما يجب ان تؤدي هذه الشركات عملا حيويا وتقديم خدمات تكون موازية للمؤسسات المالية".
يذكر ان معظم المصارف الأهلية ومكاتب الصرافة في العراق تعتمد بشكل كبير على مزاد البنك المركزي للحصول على ارباح ومن دون القيام بعملها الائتماني.

*********
نائب يطالب الحكومة بالكشف عن حقيقة تحليق طائرات أمريكية في سماء المحافظة
ديالى.. رئيس اللجنة الأمنية ينفي تواجد قوات أمريكية
ويدعو إلى عدم تصديق "الشائعات"
ديالى – طريق الشعب
كشف النائب عن محافظة ديالى همام التميمي، عن تحليق مروحيات عسكرية امريكية في سماء المحافظة وبمستويات منخفضة، مطالبا الحكومة بمفاتحة الجانب الامريكي لمعرفة اسباب هذا التواجد المريب، وفيما نفى رئيس اللجنة الأمنية، صادق الحسيني، الاخبار التي تتحدث عن التواجد الأمريكي في المحافظة، داعيا الى عدم تصديق مثل هكذا شائعات، اعلن عن وجود جيوش الكترونية تبث صور وفيديوهات مزيفة عن الخبر.

تواجد أمريكي

قال التميمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" أمس الأول، إن "عددا من الطائرات المروحية العسكرية الامريكية حلقت مساء (اليوم) في سماء محافظة ديالى، وبارتفاعات منخفضة في تصرفات غريبة وغير معلومة الاسباب، ودون علم قيادة عمليات دجلة"، مشيرا الى انه "في الوقت الذي نرفض فيه هذا التواجد بشكل مطلق وتحت اي مسمى او عنوان فأننا نؤكد خشيتنا من تصرفات مريبة قد تقوم بها تلك القوات لزعزعة الامن في المحافظة التي تعيش حالة استقرار امني كبير".
ودعا الحكومة الاتحادية الى "التدخل ومفاتحة الجانب الامريكي لمعرفة اسباب تواجد طيرانها فوق سماء المحافظة وبمستويات منخفضة لا يمكن للرادارات كشفها بحال نزولها وانزال ارهابيين او اشياء اخرى لا تخدم المحافظة وابناءها".

نفي أمني

في المقابل، قال رئيس اللجنة الأمنية، صادق الحسيني، أمس الاثنين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحديث عن قرب انتشار قوة امريكية في قواعد عسكرية في خانقين او محيطها ننفيه جملة وتفصيلا ولا اساس له من الصحة".
ونفى الحسيني، "زيارة اي قوة امريكية لقضاء خانقين ومحيطها خلال الايام الماضية"، مبينا أن "الجيوش الالكترونية تبث منذ 48 ساعة تقارير وصور مزيفة عن تحرك ارتال امريكية باتجاه بعض المدن ومنها خانقين وهذا كلام عار عن الصحة".
وأشار الى "عدم وجود اي جندي امريكي على ارض المحافظة سواء في خانقين او بقية المدن داعيا الاهالي الى عدم تصديق هكذا شائعات مغرضة"، فيما بين مصدر أمني رفيع في قيادة عمليات ديالى، أمس الأول، حقيقة تحليق طائرات أمريكية في سماء المحافظة.
وبحسب وكالات الانباء، فأن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، اوضح حقيقة الاخبار التي تحدثت عن تحليق طائرات اميركية في سماء ديالى سواء اكانت منخفضة ام مرتفعة، واصفا اياها بـ"الاخبار العارية عن الصحة"، مضيفا بأن "قيادة عمليات ديالى لم تسجل هكذا طيران للقوات الاميركية باعتبارها المشرف على امن المحافظة".
من جانب آخر، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت سابق، صورا ومقاطع فيديو، تظهر تحركات لقوات أميركية، برفقة قوات عراقية، في مركز مدينة الرمادي، غرب بغداد.
وعلقت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة الانبار، في الاسبوع الماضي، على معلومات أشارت الى انتشار (9) آلاف جندي أميركي في عدد من القواعد العسكرية بالمحافظة.

*****

ص4
جيش التحرير الكولومبي يتبنى تفجيراً استهدف أكاديمية الشرطة

بوغوتا - وكالات
اعلن جيش التحرير الوطني في كولومبيا، أمس الاثنين، تبنيه هجوما على الأكاديمية الوطنية للشرطة في العاصمة بوغوتا، الذي أسفر عن سقوط أكثر من عشرين قتيلا، وأدى إلى توقف عملية السلام.
وقالت القيادة العامة لجيش التحرير الوطني في بيان نشرته على موقعها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العملية التي جرت ضد هذه المنشآت وهذه القوات شرعية في إطار قانون الحرب"، مؤكدة أنه "لم يسقط أي ضحايا من غير المقاتلين"، فيما نسبت الحكومة الكولومبية اليهم، الهجوم الذي وقع في الخميس الماضي وأسفر عن مقتل 21 شخصا على الأقل، وإصابة 68 في تفجير سيارة مفخخة.

******
استفتاء ذاتي للمسلمين في جنوبي الفلبين

مانيلا - وكالات
أدلى أبناء الأقلية المسلمة في جنوبي الفلبين بأصواتهم، أمس الاثنين، في استفتاء لمنحهم حق الحكم الذاتي والذي يأتي تتويجا لعملية السلام لإنهاء عقود من الصراع الانفصالي. وقال مراد إبراهيم رئيس الجبهة الإسلامية الفلبينية في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "واثقون من نجاح عملية الاستفتاء والموافقة عليه بأغلبية ساحقة، ان لم يكن هناك تزوير أو عمليات ترهيب".
وذكرت صحيفة وال ستريت جورنال الأمريكية أن الاستفتاء سيشمل حوالي 2.8 مليون شخص في إقليم مينداناو لإنشاء منطقة تتمتع بحكم ذاتي، مشيرة الى توقعات كثيرة تؤكد ان التصويت سينال القبول، وهو ما سيمنح صلاحيات تنفيذية وتشريعية ومالية للمنطقة الذاتية.

*******
الاحتجاجات مستمرة حتى إسقاط النظام
الشيوعي السوداني يراهن على قوة الجماهير ويدعو الى توسيع الحراك الشعبي
الخرطوم – وكالات
اعلن الحزب الشيوعي السوداني عن استنكاره للقمع المفرط الذي مارسته السلطات الحكومية تجاه المتظاهرين، وفيما أكد ان الثورة هي مسؤولية جميع فئات المجتمع بالتساوي، دعا الى توسيع حجم الحراك وانخراط جميع فئات المجتمع وقطاعاته فيه والحذر من الانحياز الدولي الذي يمارسه البعض لصالح نظام البشير الدكتاتوري.
وأكد تجمع المهنيين السودانيين استمرار المعارضة بالاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم، حتى وان تواصلت الحركة بالنشاط لسنوات طويلة.

سلطة مرعوبة

قالت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نقف اجلالا وتعظيما لجماهير شعبنا المنتفضة وهى تستجيب لدعوات التصعيد لإجبار النظام على التنحي، ونحيي الامهات والآباء الذين فقدوا ابناءهم فهم شهداء الشعب والوطن"، مشيرة الى أن "استخدام العنف المفرط والرصاص الحي والقتل المتعمد الذى جرى يدلل على رعب النظام من الحراك الجماهيري، وما قامت به الشرطة خلال فض تظاهرات الاسبوع الماضي، فجّر غضبا جماهيريا مشروعا، وعبرت الجماهير عن مضيها في طريق اسقاط النظام وتفكيكه وتصفيته اثناء تشييعها للشهيدين د. بابكر عبد الحميد ومعاوية بشير خليل، وان الحزب الشيوعي السوداني يدين ما جرى بأشد العبارات ولا بد من القصاص العادل والمحاسبة".

شباب سلميون

واكدت القيادة، أن "شباب الثورة نهضوا ناشدين للحرية والسلام والعدالة الاجتماعية وسلكوا طريقا سلميا للخلاص من الكابوس الجاثم على صدر البلاد منذ ثلاثين عاماً، الا أن النظام الظالم المتعطش للدماء اراد لها أن تسيل، وقابل الهتافات بالرصاص الحي"، مشيرة الى ان "النظام الحالي، سيلقى في مزبلة التاريخ، وسيحاسب القتلة لما اقترفوه في حق ابناء الوطن، ليعود للسودان مجده وعزته وكرامته وارادته"، فيما اكد على "مشاركة المجتمع بجميع فئاته، ولا فوارق بين المواطنين، كبيرا او صغيرا، شبابا او شيوخا، نساءً او رجالا، ولا بين الاديان والاعراق واللغات والثقافات السودانية المتعددة، وللجميع دوره وتخصصه في الثورة وتنمية المجتمع".

أجندات سلطوية

وشددت على، أن "الصراع الأساسي بين قوى الاستغلال والمتضررين، هو صمام الامان لإنجاح هذا الحراك الجماهيري للوصول لغاياته في اسقاط النظام"، مشيرة الى "اهمية توحيد القوى من اجل التغيير الجذري وتفكيك دولة التمكين، ومعالجة ما قامت به هذه الطغمة التي تمثل مصالح الفئات الطفيلية، من تخريب في مؤسسات ومرافق الدولة قادت لكل الدمار الذي لحق بالسودان".

رهان جماهيري

وشدد الحزب على أن "سلاح السودان، في انجاح الثورة، هو الشارع الذي سيقود الاحتجاجات والتظاهرات المؤدية نحو الاضراب السياسي والعصيان المدني، وأن الواجب الملح الآن هو السعي لأجل توسيع المشاركة الجماهيرية، لتضم جميع فئات الشعب التي لها مصلحة في اسقاط النظام واستقطاب كل القوى الثورية دون ترك كبير او صغير عامل او عاطل عن العمل او مزارع او حرفي او تاجر او مستثمر وطني الا وتتم دعوته للانتظام في صفوف الانتفاضة من اجل ازالة اسباب المعاناة التي تواجه الشعب"، مبينا أن "استخدام هذه الآليتين المجربتين، سيتوج النضال اليومي لشعبنا الثائر بانتصار انتفاضته".
وكرر "الدعوة للقطاعات ذات الثقل لتنظيم نفسها والانضمام، لخيارات الشعب، من موظفي الخدمة المدنية، والضباط الاداريين، والمصارف، والطيران المدني، والزراعيين"، وبقية القطاعات الاخرى، والاعلان عن موقفهم والتزامهم بتنفيذ الاضراب السياسي، وبالخصوص منهم، القطاعات العمالية لتلعب دورها التاريخي المعروف في مثل هذه الظروف.

تحذير وطني

وخاطب البيان، ابناء الشعب السوداني كافة، محذرا اياهم من "مراقبة نشاط المجتمع الدولي في الساحة السياسية السودانية، وتصريحاته الواضحة بدعم البشير بحجة السلام في دولة الجنوب، واتفاقية افريقيا الوسطى، والتعاون في محاربة الارهاب ووقف الهجرة غير الشرعية"، مبينا أن "البشير مطلوب للمجتمع الدولي نفسه، للمثول امام المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الابادة الجماعية وجرائم حرب والانتهاكات الانسانية"، فيما أكد ان "فاقد الشيء لا يعطيه، وأن من يبيد شعبه ويدعو للتعالي والتطهير العرقي، لا يمكن ان يكون راعيا للسلام".

احتجاجات حتى النهاية

في الأثناء، تعهد تجمع المهنيين السودانيين وثلاثة تحالفات معارضة، أمس الاثنين، بالاستمرار في الاحتجاجات حتى تحقيق المطالب بتنحي الرئيس عمر البشير.
وقال التجمع في بيان مشترك على موقعه الرسمي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قضيتنا صادقة ولن نتبرم أو نسأم حتى لو تظاهرنا وسيّرنا المواكب لسنوات، سنبقى في الشوارع شاهرين هتافنا"، مشيرا الى أن "النظام وقادته يسعون لإثناء الثائرات والثائرين وتشتيت شملهم وحرفهم عن سلميتهم، ويعملون لتمييع المطالب الخاصة بإسقاط البشير ونظامه".
وأعلن التجمع عن تسييره موكبين، اليوم، بمنطقة الحاج يوسف بمدينة بحري شمالي العاصمة، ومنطقة أمبدة بمدينة أم درمان غربي العاصمة، منوها بأن الخميس المقبل سيكون هناك مسار جديد للثورة، بمشاركة كل مدن وقرى السودان في التظاهرات والمواكب.

*********
تحت شعار "كلنا عالشارع"
الحزب الشيوعي اللبناني ينظم تظاهرة حاشدة في بيروت

بيروت - وكالات
نظّم الحزب الشيوعي اللبناني والقوى السياسية الوطنية والنقابية والمدنية أمس الأول، تظاهرة شعبية حاشدة قدرها المنظّمون باثنين وعشرين ألف متظاهر، أقيمت في بيروت، تحت عنوان "كلنا عالشارع"، بالتزامن مع انعقاد وقائع أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية.
وأشار موقع الحزب الشيوعي اللبناني، الى أن "المتظاهرين رفعوا لافتات عديدة دعت الى وضع حد للهدر المستمر في المال العام، ولإيقاف موت الفقراء أمام أبواب المستشفيات، والعمل من اجل القضاء على التلوث البيئي، ومحاربة الصفقات المشبوهة في ملفات الكهرباء والطاقة والبيئة، فيما تضمنت الاحتجاجات مطالب اخرى، تمثلت بوضع سياسة ضرائبية مغايرة تعيد توزيع الثروة بشكل عادل، وايجاد جامعة وطنية اضافة لتعزيز التعليم الرسمي، وتعميم الضمان الصحي واقرار البطاقة الصحية، وتوفير فرص العمل وحق السكن وتعزيز دور الهيئات الرقابية وضمان الشيخوخة، وفسح المجال امام حرية الرأي والتعبير والحق بالتظاهر".
وألقت الناشطة دارين دندشلي كلمة باسم المتظاهرين تابعتها "طريق الشعب"، بينت أن "النزول الى الشارع مجددا، هو من اجل تحميل السلطة السياسية الحاكمة مجتمعة، مسؤولية الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يتخبط بها البلد"، مشيرة الى أن "هذه السلطة تمارس المحاصصة في الداخل والارتهان للقوى الاقليمية والدولية في الخارج، وتعجز اليوم عن تشكيل الحكومة".
واكدت دندشلي وجود "كارثة تلوح في الأفق، ستؤدي الى تحميل الناس تبعات الأزمات المتراكمة الناتجة من طبيعة هذا النظام"، والمحتجون اليوم يقولون "كفى للسياسات الاقتصادية والاجتماعية الخاطئة والجائرة، وللفضائح التي لا تحصى وأبرزها الفساد".
واضافت قائلة، نحن "لا نقبل بعد اليوم أن يدفع الشعب فاتورة المشاريع الفاشلة، فيما السلطة وشركاؤها المستفيدون، من القطاعين المصرفي والعقاري الريعيين، يتهربون من دفع الضرائب ويعيشون على حساب المنتجين"، مبينة أن المتظاهرين "لن يسمحوا بأن تكتب نهايتهم الاقتصادية على يد هذه الزمرة الحاكمة"، فيما وجهت رسالة بمناسبة عقد القمة العربية الاقتصادية في بيروت الى الحكام العرب، مشيرة الى أن "الشعوب العربية تطالب بالحرية والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية، وأن المتظاهرين اللبنانيين (اليوم)، يطالبون، بدولة وطنية مدنية لا تميز بينهم، تقوم على مبادئ حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية".
وبينت ان "الإصلاح الاقتصادي ممكن ولا يتطلب حلولا سحرية، ويعتمد على إعادة توزيع الثروات وفق قاعدة العدالة الاجتماعية، وليس على قاعدة الزبائنية والاستزلام والذل"، مؤكدة على "المطالبة برفض أي زيادة للضريبة على القمة المضافة او اي ضريبة تطال الفقراء وأصحاب الدخل المحدود، ولا بد من تصحيح ضريبة الدخل لتصبح تصاعدية بشكل فعلي، مع فرض ضريبة تصاعدية على فوائد الإيداعات المصرفية لحماية ادخارات الطبقة الوسطى، وفرض ضريبة غير قابلة للتهرب على الارباح العقارية وتحويل الإيرادات لدعم الإسكان وحق السكن".
ودعت الى "تحرير الأملاك العامة وفرض ضريبة عالية على المعتدين عليها بدل رسم الإشغال الحالي المتدني بما فيها الأملاك البحرية والنهرية وغيرها"، اضافة الى "رفض أي مساس بالتقديمات الاجتماعية او بسلسلة الرتب والرواتب، واعتماد السلم المتحرك للأجور والتغطية الصحية الشاملة وحق التعليم وجودته"، فيما بينت في ختام الكلمة أن "للمواطنين والمقيمين في لبنان، حقوقا سيتم العمل على استرجاعها معا، حتى يكون لهم ولأولادهم مكونات العيش الكريم في بلدهم، من صحة وتعليم ونقل عام وبيئة سليمة وحريات فردية وعامة، ولكي يبقى للشباب بصيص أمل وفرصة عمل كريمة في وطنهم وبين ذويهم، وأن تظاهرة (اليوم) هي محطة من محطات الحراك لتحقيق المطالب وبناء كتلة شعبية ضاغطة، تتابع التحركات في كل القطاعات والقضايا والمناطق".

****
الصين تدعو إلى ضبط النفس
على خلفية التوتر السوري – الإسرائيلي
بكين - وكالات
وجهت الصين، دعوة الى اسرائيل وسوريا، أمس الاثنين، بعدم القيام بأعمال تنذر بتصعيد الوضع في المنطقة، وذلك على خلفية الغارات الإسرائيلية التي نفذت فجر الأمس على سوريا.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "تابعنا التطورات الأخيرة في سوريا، وكما تعلمون فنحن دائما متمسكون بموقفنا الذي يدعو لاحترام وحماية استقلال سوريا وسيادتها، وينبغي على جميع الأطراف المعنية الامتناع عن الأعمال التي تنذر بتصعيد الوضع"، مشيرة الى أنه "يتعين على جميع الأطراف الاخرى أن تلعب دورا بناء في الحفاظ على الاستقرار والسلام في المنطقة".
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق أنه نفذ غارات على سوريا، ردا على إطلاق صاروخ "أرض-أرض" وجه لهم من داخل الأراضي السورية، على منطقة شمال هضبة الجولان، فيما أكد الإعلام السوري أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لـ"عدوان إسرائيلي"، وأسقطت عشرات الصواريخ المعادية.
وتأتي الغارات الإسرائيلية الجديدة بعد أقل من يوم على ضربة وجهتها طائرات إسرائيلية على منطقة مطار دمشق الدولي بعد ظهر الأحد، وإعلان الجيش الإسرائيلي عن اعتراضه صاروخا أطلق من سوريا فوق الجولان.

********
مفخخة تقتل 12 عنصرا أمنيا في أفغانستان
كابول - وكالات
قتل 12 فردا على الأقل من عناصر الأمن الأفغاني أمس الاثنين، بتفجير سيارة ملغومة يقودها انتحاري اقتحم قاعدة عسكرية في إقليم ميدان وردك وسط أفغانستان.
وقال أختر محمد طاهري رئيس مجلس ولاية وردك في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "طالبان استخدمت عربة هامفي لاستهداف القاعدة العسكرية، وتشير تقاريرنا حتى الآن الى مقتل 12 شخصا من أفراد الأمن، وإصابة 20 آخرين"، فيما اكد مدير إدارة الصحة في الولاية محمد سليم أصغر خيل الحصيلة المذكورة، مبينا أن "الجرحى نقلوا إلى مستشفيات العاصمة كابل لتلقي المزيد من العلاج، نظرا لإصاباتهم الحرجة".
وتبنت حركة طالبان الهجوم، وقال المتحدث باسمها ذبيح الله إن العملية "أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات".
وذكرت السلطات المحلية في الولاية أن "الهجوم بدأ باقتحام سيارة محملة بالمتفجرات مدخل المجمع العسكري في ميدان شهر عاصمة ولاية وردك الواقعة 50 كم جنوب العاصمة كابل".

*******
للسنة الثالثة على التوالي
مسيرة نساء الولايات المتحدة تدعو لتجذير المضامين الاجتماعية للحركة
رشيد غويلب
انطلقت السبت الفائت النسخة الثالثة من "مسيرة النساء" في الولايات المتحدة الأمريكية، وشملت المسيرة اكثر من 100 مدينة امريكية، بينها بوستن، نيويورك ولوس انجلس. ونظمت المسيرة ايضا في اكثر من 50 من البلدان الاخرى في العالم. وشارك آلاف النسوة في مسيرة العاصمة الامريكية واشنطن، ورفعت شعارات مثل "اوقفوا العنصرية" و"حقوق النساء حقوق الانسان" و"لا تستخفوا بقدرات النساء".

وتحت سماء واشنطن الرمادية، وفي جو شديد البرودة، سارت التظاهرة، التي تميزت بمشاركة طاغية للشابات فيها، امام فندق ترامب، وشهدت مشاركة نساء من جميع اطياف المجتمع الامريكي ومجموعاته الدينية. وقالت تلميذة في ربيعها الخامس عشر، انها تناضل دفاعا عن حقوقها المهددة. واكدت ثانية، ان الرئيس الامريكي رجل احمق، مشيرة الى حضور النساء الضعيف في حكومته.
وكانت "مسيرة النساء" الأولى قد انطلقت في اليوم الاول من عهد الرئيس الامريكي، واحتجاجا على تسلمه مهام منصبه في 21 كانون الثاني 2017. وشهد عام 2018 النسخة الثانية من المسيرة للمطالبة بمشاركة سياسية اوسع.
وقامت المنظمات هذه المرة بعرض خطة للنشاط السياسي، ركزت على حماية النساء من العنف، ورفع القيود عن خياراتهن الشخصية، وضمان صحي للجميع، وحماية المهاجرين وضد جرائم الشركات الصناعية المدمرة للبيئية. وشددت المنظمات المشاركة في المسيرة على موضوعة "النسوية المتداخلة"، اي الشاملة، والتي لا تنحصر في مقاومة التمييز الذي يمارسه الرجل ضد المرأة فقط، بل ترفض عدم المساواة الاجتماعية على اساس الاصل، والرؤية المجتمعية. ومن الضروري الاشارة الى ان البرنامج السياسي صيغ بمشاركة النقابات ومنظمات الحقوق المدنية ويتضمن 24 هدفا سياسيا اختير بعناية. وشددت احدى المتحدثات على ضرورة تحويل المسيرة الى حركة يسارية واسعة.
وشهدت الايام التي سبقت المسيرة اتهامات بالعداء للسامية ضد شخصيات في المكتب الوطني المشرف على المسيرة. وقد ادى ذلك الى ابتعاد بعض فعاليات المدن عن الفعالية الرئيسة. لقد تناولت المتحدثات في التجمع الختامي لمسيرة واشنطن هذه المشكلة. وفي هذا السياق أدانت كارمن بيريز وهي احدى منظمات المسيرة، "معاداة السامية بجميع اشكالها" وشددت على انه لا يمكن للحركة أن تنمو إلا إذا كان هناك مجال للتسامح والانفتاح.
وقد قيمت المشاركات في تظاهرة واشنطن الخلاف حول الموقف من معاداة السامية بشكل مختلف، فهناك من اشارت الى تخلف عدد من النساء عن المشاركة بسبب هذه التهم، في حين شددت اخريات على ضرورة عدم شق صف الحركة واهمية توحيدها.
لقد كانت مسيرة هذا العام فرصة للاحتفال بالانتصارات الانتخابية للنساء الديمقراطيات والتقدميات واليساريات في انتخابات تشرين الثاني النصفية للكونفرنس الامريكي، وكذلك النجاحات التي حققتها النسوة في الانتخابات المحلية. وتم في التظاهرة رفع لافتات تحيي النائبتين رشيدة طلاب والكسندرا أوكاسيوكورتيز اللتان تنتميان الى الاشتراكيين الديمقراطيين الأمريكيين، والاولى هي اول امريكية –فلسطينية تدخل مجلس النواب الامريكي، وقد انتخبت عن دائرة انتخابية في مدينة ديترويت، والثانية هي اصغر عضو في مجلس النواب، وقد اصبحت بعد ايام من انتخابها نجما يساريا في مواقع التواصل الاجتماعي.

***********
ص 5

أولاد القابلات

عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب" في العراق صدرت مجموعة قصصية بعنوان: "أولاد القابلات" للكاتب خالد ناجي ناصر.
تقع المجموعة في 136 صفحة من القطع المتوسط. ونقرأ منها:" توقفت الحافلة التي تقلنا فجأة، يقولون أن لحظة ما حتمية الوقوع سيتوقف فيها كل شيء عن العمل، تفحص السائق أجزاء حافلته فلم يتوصل الى سبب العطل، وبالنظر الى أنها تبدو جديدة فقد راودتني فكرة اللحظة الحتمية تلك، لكني بعد لحظات تراجعت ساخرا من نفسي لأني لمحت حافلة أخرى من بعيد تطوي الطريق السريع الخالي بعزم لا يلين".

*************

ثالث أيام الأسبوع...

اطرااااكـ

هي لحظة ابداع مبتكرة، صورة من صور الحراك، حاضنة مدهشة في زمن الخراب. لماذا أعود اليها مراراً!؟ ربما لأنها ومضة ألق، نجمة لاهثة، ما زالت شاخصة، تنمو من تلقاء نفسها، تتجدد.
هي مشروع مكتبة، أسسناها قبيل محنة أفول السبعينيات وانتهت بقرار أمني صارم. كتب يشتريها أحدنا و"نتعارك" على قراءتها ليلاً ونهارا. لن أطيل في استذكارها. سأدعها تمسرح نفسها، تغدو فاصلاً مسرحياً قصيراً عن نهاية مكتبتنا، مكتبتنا التي أرعبت النظام فوأدها في أقبية الأمن.
سيمنحكم الفاصل، وسيمنح وجهي ابتسامة. ملمح فرح يدلل على أننا كنا كباراً، رغم أن مؤشر أعمارنا الوسطي لم يتعد ثمانية عشر عاماً!
- الجلاد: ولك علينه قشمر؟ اعترف
- الشاب، "يحمي رأسه بكفيه": آاااخ، والله، كتب اشتروهه من السوگ
- الجلاد:"يصفعه مرددا": اطرااااگ، انچب ولك علينه؟.. كتب، احچيلي من البدايه طرطرور، "اطراااگ"
- الشاب، يحمي جسده: آاااخ، حاضر، حاضر، فد يوم گعدنه ابگهوه
- الجلاد:"اطرااااك"، منو ومنو، واشكم واحد؟ وبيا گهوه. والله للعن أبو أصله لصاحب الگهوه
- الشاب: سبعة، خمسة، تسعة، يمكن ثمانية
- الجلاد:"اطرااااگ"، ولك هي حزوره، ابن الـ... "اطراااگ"
- الشاب: آاااخ، ثمانية، ثمانية، أي بس تسعة
- الجلاد: شنو؟ يعني اجتمعوا مووو؟ يعني هيئة تحضيرية، مؤتمر تأسيسي، القيادة العليا، كمّل، "اطراااگ"
- الشاب، آااااااخ، والله بس گعدنه، اتفقنه كل واحد يدفع درهم، كل أسبوع، ايه كل أسبوع
- الجلاد: شفت؟ يعني تدفعون بدل اشتراك، يعني حزب. كمّل "اطرااااگ"
- الشاب: آاااخ، لا، ايه، لا لا، صديقنه هوه صار مسؤول على شراء الكتب، ايه كتب، كتب
- الجلاد: هااا، يعني هذا القائد المؤسس مالكم موو؟ كمّل، "اطرااااگ"
- الشاب: آااااخ، ايه هوه يجمع الدراهم ويشترينه كتب، بعد ما نتفق عليهه
- الجلاد:"اطراااگ"، وانتم منو؟ اشسميتو حزبكم فدوه؟ "اطراااگ"
- الشاب: آاااخ، مكتبة، مكتبة، مكـ...
- الجلاد: هااا، حزب المكتبة.. علماني تقدمي مووو، لو اشتراكي، كمّل، "اطرااااگ"
- الشاب: آااااخ، ايي، لا، ايه، والله بس كتب، بس كتب
- الجلاد:"اطراااگ"، اسكووووت قشمر، أنت عميل، خائن، اعترف منو كان يدعمكم؟ يا دولة اتمولكم؟ اشگد عدكم اسلاح، ووين خافينه؟ اشكم عملية سويتو؟ أريد أسماء الجناح العسكري مالكم؟ "اطراااگ"، اعترف
- الشاب: آااااخ، ايه أعترف، اعترف، والله كتب، بس كتب
- الجلاد: اسكت، خونه عملاء انتم تتآمرون على الوطن، انتم جزء من المخطط الامبريالي الصهيوني، "اطرااااگاااااااات".
هكذا كنا نتمادى في أحلامنا الطرية، بينما كانوا يتمادون في طغيانهم، نحن نحلم، نعشق، نحب، وهم يتجبرون.. لكنهم كانوا يخشوننا، يخشون حلمنا.. تحولنا إلى فئران كتب، ورحنا نستنسخ ونقرأ، نستنسخ ونقرأ، نستنسخ ونحلم... نستنسخ و....
اطرااااگ...

عبدالكريم العبيدي


************

شفرة سعد محمد رحيم
في رواية "القطار.. الى منزل هانا"
مؤيد عليوي
كان كل شيء فيها عبارة عن شفرة، إشارة أو إيماءة فالواقع يقبع خلف المتخيل من الاحداث الظاهرة على السطح والتي تجري تحت مظلة القناع، فلم تكن أسماء الشخصيات والاماكن والأزمنة دون قصديّة الرمز، في رواية سعد محمد رحيم الاخيرة ، التي طبعها الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بعد رحيله، كذلك لم تكن الاحداث دون قصد الإيماءة من بعيد، وإن اختلط فيها الواقع اليومي للمجتمع العراقي بالمتخيل الادبي، عن وعي سوسيولوجي.
كانت تقاليد المجتمع وأسس التربية في البيت والمدرسة، وسطوة الرجل على جميع مفاصل الحياة مع ازدواجية الشخصية العراقية الحادة مثل مناخ العراق حار جاف صيفاً بارد ممطر شتاءً، من أهم ما أراد الروائي الراحل كشفه: من خلال تناوله القناع الادبي لشخصية محمد رمزي عبد الصمد – علماً أنه ذكر هذا الاسم الكامل للشخصية مرة واحدة فقط - مما يشي بقناع استعمال اسم رمزي فقط في السرد، للرجل العراقي واتصاله ببناء الشخصية الواقعية في البيت والمدرسة منذ الطفولة ليشكل نسقا ثقافيا غير مدون في حياة المجتمع ، يأتي ثماره في الطفل عندما يبلغ فيكون رمزيا، وهو جزء مهم المجتمع، إذ هو الشاب المتعلم في بداية شبابه وقد اكمل الاعدادية ويعمل مساعدا للدكتور ديفيد عالم الاثار البريطاني المختص بالآثار العراقية في أور وبابل وأشور، والاثار الدينية في كركوك ومنها منطقة الحُنينة المكان الذي التقى فيه رمزي بهانا بنت الدكتور ديفيد، واذاقته شكولاتتها بمحض إرادتها وبرغبة من ذاتها انتقاماً من صديقها سام الذي خانها في الهند مع امرأة فرنسية، وفي المكان ذاته الحُنينة تعمل نعيمة في خدمة أسرة الدكتور ديفيد وجالكين زوجه، نعيمة الشخصية الثانوية التي يعاملها زوجها بقسوة وسطوة سادية ليمثل قناع المجتمع الذكوري، حيث يأخذ المال منها ويضاجعها قسراً ويتمنى أن يسمع صرخات ألمها بسببه، لكنها تصبر عليه ولا تحقق ما يريد من ساديته، وهي غير المتعلمة فلا تستطيع تركه لأن المجتمع معه ولا تستطيع قلته لأن الدين يمنعها ولا تسطيع ان تخونه مثل هانا، لأن أخلاقها التي تربت عليها تمنعها فتبقى كما هي في القرية قرب الموقع الاثري في الحُنينة، وهذا الانموذج لشخصية المرأة يقابله انموذج الرجل رمزي الذي تعلق بهانا البريطانية الجنسية التي زارت العراق لمرة واحدة فضاجعته هي تحت ظل اشجار قزمية في صيف لاهب، الهبت كيانه وعقله وقلبه بسبب الحرمان والكبت والمنع الذي يعاني منه هو، فكانت هانا كصرخة الولادة الاولى في الحياة، أو كبصمة مبدع قيظتْ لها الظروف لأن تكون على صخرة صلدة جداً، تركتْ صداها يمتد معه طوال أربعين سنة وهو يعيش لحظات ذاك اللهيب، على الرغم من تزوجه من امرأة وانجابه منها نزار والدكتورة رحاب، وعلى الرغم من مغامراته الجنسية دون علم زوجه وخيانته لها، إلا أن طعم شكولاتة هانا ظّل يراوده بشغف وقد ارتبط اسم هانا بالقطار وهو الاتصال بين عالمين عالم هانا وعالم رمزي، بين مجتمعين وثقافتين مختلفتين جذرياً، وحين التقاها بعد أربعين سنة كان كما هو ذلك الشرقي الذي يحمل ازدواجيته العراقية في لندن كما يكشف المتن علانية عن تحليل لشخصية رمزي على لسان هانا بسبب آرائه التي تفضح ازدواجيته وتناقضه في التعامل مع مواقف تخصه إلا أنه يتصف بصفة واحدة وهي رمزيته للمواطن الذي حرمته التقاليد والأنظمة الحاكمة من هانا ، و من أن يكون ذاته أو يكتشف ذاته من خلالها، تلك الانظمة التي تعمل على تسخير تلك التقاليد والخرافة من أجل استمرارها في التسلط، كما بّين المتن أن رمزي مواطن مثل غيره تشعله شعارات رنانة من اجل فلسطين والعرب في حرب حزيران1967 ومثلها الحروب على مستوى العراق، ثم لا ينفك بعد حين ينشغل بهمومه اليومية دون علم وان علم بشيء فالسوط على ظهره، وأن كلمه دكتور ديفيد عن حقيقية ما يحدث في 1967.
إن ما أراد ايصاله لنا الروائي سعد محمد رحيم، هو أن مجتمعاً أفراده لا يعرفون نفوسهم ولا يعلمون شيئا عن ذواتهم ودواخلهم الانسانية وما فيها من طاقة مهولة لبناء أوطانهم والانتصار الى حقوقهم كبشرٍ، لا يستطيعون الانتصار على الآخر في السلم أو الحرب إذا كان هناك الاخر حقاً كما تصور الانظمة والأيدولوجيات الحاكمة حينها، والافكار التي تصدرها معارضة تلك الانظمة، الفكرة أو الشفرة ببساطة هي أن ليس ثمة أي اهتمام بالفرد من ناحية تحرير الذات من الداخل واطلقها مع احترام كينونتها الآدمية والارتكان الى العلم لا الى الخرافة في جميع القضايا، فأحداث الرواية تدور بين 1966 و2006، بين مكانين وزمانين لا يربط بين رمزي وهانا سوى نزوة هي تعرف ما فعلتْ بدافع من العلم بذاتها ونسيت الموضوع أصلاً، وهو ظلّ متعلقاً بها طوال أربعين سنة لأنه لا يعلم لمَ فعلت هي ذاك ولا يعلم سبب تعلقه بها ولا يعلم أن السبب الحقيقي في داخله هو تركيبة ما نشأ عليه هو وأقرانه، فلو كانت هانا مع أي شخص آخر غير رمزي، ستكون النتيجة واحدة هو التعلق بهانا كما تعلق بها الدكتور محمد رمزي عبد الصمد .
كما أن ثمة قناع تكشفه صيغة اسم المفعول التي ترد كثيرا في المتن من مثل "مزموم: زمَّ ، ومأسور ، قمر مثلوم،..." وغيرها من التعابير التي تدل على قناعة الروائي سعد محمد رحيم بأن هذا المجتمع لم يصل الى هذا الوضع لولا وجود الفاعل لتكون صيغة اسم المفعول في السرد بما يوحي الى فضاء فكري أن الانظمة المتلاحقة هي الفاعل، خصوصاً ما بعد انقلاب 1968 حيث يشير المتن الى العسكرة من خلال وصف سروال كاجلين بالزيتوني، فعندما يكون هذا الوصف في فضاء السرد القريب من عنوان المقطع "الحنينة صيف 1968" يفضي الى حقبة الزيتوني، والتي بسببها غادر الدكتور ديفيد وكاجلين الى لندن ولم يعودا وانقطعت أخبار هانا عن رمزي، بمعنى انقطع الاتصال عن العالم والعلم، وتوالت حينها الحروب والانغلاق والحصار..، حتى وصل رمزي الى لندن في 2005 لغرض العلاج مع أولاده، ليجد هانا هناك في منزل أبيها...، إذا علمنا أن معنى اسم هانا هو الاحسان والمجد فهي احسنت إليه في بلد الخصوبة والحرارة المرتفعة والثروات والاثار والحضارات، ثم احسنت اليه مرة ثانية في بلدها البارد الذي احياه واخصبه العلم، فهو لم يبقَ في العراق للعلاج لأنه لا علم فيه، ولم يذهب الى بلد عربي ليتعالج بل ذهب الى لندن وبرغبة أولاده لا برغبته هو، لأنهم يعلمون أن العلم هناك والطب هناك في لندن، وهو يعلم أن هانا هناك ويعيش من أجل يراها ثانية.


*************

شهادة قصصية


جمال نوري
هل يمكن ان اشير الى بداية ولعي بالكتابة والقراءة على وجه التحديد؟
ربما كانت البداية هي تلك الأسئلة التي كانت تقلقني وتستفزني ولم اكن اجد اجابات شافية لها فلم تكن امي الا امرأة بسيطة لا تملك القدرة على اقناعي أما ابي فلقد كان عسكريا يغيب كل الوقت عن البيت ولا يحضر إلا في اجازاته الدورية وحينها لم يكن متفرغا للإجابة عن اسئلتي الكثيرة وهكذا وجدت نفسي اندفع الى القراءة لأكتشف بنفسي الإجابات العصية التي غابت عني في سنوات الطفولة.. وفي المرحلة الابتدائية وجدتني التهم كل الكتب الموجودة في المكتبة المدرسية والتي اناط معلم اللغة العربية مهمة ادارتها بي والأشراف على اعارة كتبها للطلاب وهكذا بدأ هذا الانشغال الجميل يأخذ كل وقتي وفي تلك الفترة الحرجة في الستينيات كان يتردد علينا خالي عباس عبد الرزاق وكان يصحب معه كتبا وروايات يقرأها في اوقات فراغه وكانت تلك سانحة رائعة لي لكي اقرأ رواية كوخ العم توم ورواية البؤساء وغيرها من الروايات وانا ما زلت في المرحلة الابتدائية.. وصادف ان غرق احد اصدقائي المقربين في النهر وترك أثرا بالغا في نفسي ولم استطع البكاء مثلما فعل اصحابي بل وجدت نفسي امسك بالقلم واكتب شيئا يشبه الشعر.. اعتقدت في وقتها انها قصيدة مع انها لم تكن إلا خاطرة بسيطة عبرت فيها عن هواجسي وحزني على غياب صديقي وفي مراسيم رفع العلم التي كنا نقيمها كالعادة أيام الخميس طلبت من مدرس اللغة العربية ان يسمح لي بقراءة تلك القصيدة _ الخاطرة لكي اشعر الأخرين بحجم حزني وتفاعلي وتأثري بذلك الحدث وكانت استجابة المدرسين والطلبة رائعة. بحيث أصبحت دافعا حقيقيا للمواصلة والكتابة.
تعرفت في المرحلة المتوسطة من الدراسة على الشاعر والكاتب جلال وردة وكانت لديه مكتبة كبيرة تضم آلاف الكتب. وسمح لي باستعارة الكتب التي كان يختارها بعناية ولاسيما تلك التي تناسب مرحلتي العمرية وتأثرت بكتابات جلال وردة الشعرية وبدأت بتقليده ونشرت في وقتها بعض القصائد في الصحف التي تفرد بعض مساحاتها لكتابات الواعدين ومن ضمن محاولات استاذي في اكتشاف مواهبي الأدبية اقترح علي ان اكتب قصة قصيرة وعندما اطلع على قصتي تلك اثنى عليها وشجعني على خوض هذا المجال لأنه اعتقد جازما بأنني امتلك موهبة لا بأس بها في كتابة هذا الجنس الأدبي وهكذا تواصلت وحرصت على ان اكون مخلصا لهذا اللون السردي الجميل.. وفي الكلية حين درست في كلية الآداب _ جامعة الموصل عكفت على قراءة الكثير من الروايات والمجاميع القصصية وبدأت بالنشر في جريدة الحدباء الموصلية فضلا على فوزي بالجائزة الثانية في مسابقة مجلة جامعة الموصل الادبية وكانت تلك القصة اسمها "محنة" وهي توثق بلغة قصصية سيرة حياة رجل كهل لا يجد في حياته القاحلة الا الجفاف ويقرر الانتحار تخلصا من العبث الذي عصف بحياته.. بعدها بسنوات اصدرت مجموعتي القصصية المشتركة مع القاصة لمياء الآلوسي ونشرت هذه القصة مع سبع قصص أخرى ضمن المجموعة وغيرت عنوان قصة "محنة" الى "العكاز".
كتب الناقد باسم محمد حمودي عن مجموعتنا القصصية الأولى مقالا سلط الضوء فيه على جوانب الضعف في القصص وأثنى على قصتي القطار التي استفادت من تقانة الانتظار وتداعيات الضوء والظل والانتقالات المتوازية للحدث الى ان يستبشر الطفل الذي ينتظر القطار القادم بعد منتصف الليل وكيف بدد الظلام الحالك الذي يخيم على المحطة كان توظيفي للرمز واضحا وجليا وكنا في تلك الحقبة المريرة نختبئ خلف الرموز لندين او نحتج او نصرخ في وجه الواقع المحكوم بالاستلاب ومصادرة حق الرأي وامتهان حقوق الأنسان.
واستطيع ان اجزم بأنني قد عشت الكثير من التجارب التي حولتها عبر مشغل المخيلة الى اعمال سردية اكتسبت شروطها الفنية لتحول من الحدث الواقعي الى الحدث السردي اي من المتن الحكائي الى المبنى الحكائي واتفق تماما مع المقترب النقدي الذي كتبه الدكتور الناقد محمد صابر عبيد اذ قال "تجارب الكاتب الشخصية هي ذخيرته الأساسية والجوهرية التي يستقي منها رؤيته ويؤسس عليها تجاربه في الكتابة، ولا يمكن لأي نص أدبي انساني خلاق، مهما بالغ في موضوعيته، ان يتخلص من طبقة من طبقات التجربة الذاتية للكاتب، لأنها منطقة التنوير المركزية التي يتألق فيها الكاتب ويحول فعالياته الإبداعية من كتابة الحياة الى حياة الكتابة، اذ ان الكتابة وهي تتحول من رؤية في الخيال الى نص مكتوب تخلق نموذجها الخاص ، وهذا التحويل بالذات هو الذي ينقل التجربة من واقعية حرة الى فنية جمالية لها حالاتها وحقائقها النصية المختلفة، تظل اشارات الواقع ماثلة فيها لكنها تتماهى في طبقات النص وجيوبه وظلاله".
انتقي شخصياتي من الواقع واتابع متغيراتها وألاحق كل صغيرة وكبيرة في مواقفها وانقب في انعكاسات الشخصية ازاء معطيات الحياة والحروب والجوع والحصار والمعاناة التي لحقت بالشخصية العراقية وهي تصارع وتكافح الموت بحثا عن لحظة حياة حقيقية وهنالك اهتمام خاص في قصصي بالمكان وتحدياته وتأثيراته وتداعياته على الشخصية اذ يشخص ذلك الدكتور محمد صابر عبيد قائلا
"الشخصية المشحونة بالمكان ، والمكان الممغنط بروح الشخصية، من ابرز الملامح والسمات والخصائص التشكيلية في قصص جمال نوري وحتى حين تغيب ملامح الشخصية في بعض القصص او تغيب ملامح المكان في اخرى فإن الاحساس السردي بحضور المكان وحضور الشخصية يبقى ماثلا ، على النحو الذي يميل على ثقل هذين العنصرين داخل الفضاء الواقعي الإنساني والثقافي في تجربته".
حرصت ان أسجل الاحداث والوقائع التي تصادفني في الحياة او تلك التي اعيشها او اسمعها من الآخرين في دفتر صغير واتركها الى ان يحين الوقت لكتابتها وفق رؤية فنية وطريقة سردية مغايرة ، احاول دائما ان ابدو مختلفا ومتنوعا في اساليبي وطريقة تناولي للواقعة القصصية وأتوسل بكل الوسائل الفنية المبتكرة التي ستضيف جديدا الى القصة.. ليس مهما ان اروي القصة ولكن الأهم من كل ذلك هو كيف سأروي القصة، اية تقانة فنية يمكن استخدامها وتوظيفها لنقل الحدث القصصي... ابطالي من النساء والرجال والكهول والأطفال، معظم النساء من المحبطات ، الفاشلات في الحب والعوانس والمتأزمات ، بعضهن يعشن حالات حب مؤقتة سرعان ما تنتهي بالنكوص والفشل، أبطالي من الرجال سجناء رأي، متأزمون ، تخذلهم تجارب الحياة، تخذلهم الحروب بإفرازاتها الهائلة، تلاحقهم لعنات الحياة وكبواتها، يحاولون اثبات ذواتهم وايصال رسائلهم بطريقتهم الخاصة.. نهايات قصصية مفتوحة تمنح القارئ فرصة للمشاركة معي لاكتشاف النهايات..
اعتقد جازما وحسب نظريات القراءة الحديثة ان القارئ مكمل للعملية الابداعية.. انا لا اكتب لتسلية القارئ بل احاول ارسال شفراتي عبر احداث قصتي وعليه ان يتلقاها ويفهمها لأني ببساطة شديدة لا اكتب نصا صعبا عصيا على الفهم ، انا اكتب بلغة صحفية برقية اكتسبتها من خلال قراءاتي الكثيرة لروايات وقصص أرنست هيمنغواي، ابتعد عن الجزالة في اللفظ والزخرف في الكلام.. احاول ببساطة ان اسرد الحدث واصف الشخصية واتعقب تسلسل الاحداث واضع حلولا أو امهد الطريق امام القارئ ليكتشف محاولاتي الجادة في رسم اهدافي واختيار مصائر أبطالي.. لا اريد للقارئ ان يستمتع ، اريده ان يفكر وينفعل ويشارك معي في سرد القصة واقتراح نهاية مناسبة لها..
في عام 2011 صدر كتاب "بلاغة القص مستويات التشكيل السردي في قصص جمال نوري" للدكتور محمد صابر عبيد اعدادا وتقديما ومشاركة، شارك في كتابة بحوث الكتاب اكثر من اثنى عشر ناقدا اكاديميا سلطوا الضوء في بحوثهم على جوانب مختلفة في تناولي الفني والاساليب التي اعتمدتها في كتابة قصصي واذكر اسماء الباحثين الذين ساهموا في هذا الكتاب ومنهم: الدكتور فيصل غازي والدكتور محمد صالح رشيد الحافظ والدكتور نبهان حسون السعدون والقاص هيثم بهنام بردى والدكتور خليل شكري هياس والدكتور سعود احمد يونس والدكتورة سوسن البياتي والأستاذ كمال عبدالرحمن والدكتور محمد جواد حبيب البدراني والدكتور جاسم خلف الياس والدكتورة فاتن عبد الجبار والدكتور عبدالله حسن جميل..
اهتم كثيرا بالتفاصيل الصغيرة وحساسية الحياة اليومية ، متمسكا بعناصر القص التقليدية المعروفة ومنها عنصر الحكاية التي لا احاول اغفالها او اهمالها بأي شكل من الأشكال.. لقد وظف العديد من كتاب القصة أساليب فنية مختلفة لم اجد فيها ما يلفت نظري وبقيت وفيا لطريقتي الخاصة مستفيدا من معطيات التجارب القصصية العالمية والعربية معتمدا على اجادتي للإنكليزية في مواكبة آخر القصص والتجارب التي اشتغل عليها كتاب القصة ، انا لا اريد للمتلقي ان يجهد ويتعب في قراءة خفايا ودهاليز نصي القصصي او ان اعتمد على الإضمار لأخفي ركائز واعمدة البناء السردي أنا في النهاية أريد من المتلقي ان يتفاعل مع قصتي التي بقيت وفية للحكاية ولعل العديد من كتاب القصة الذي خاضوا معترك التجريب عادوا كرة اخرى للحكاية ومفرداتها وتقاليدها وليعودوا كرة اخرى للقارئ نابذين اساليب حداثوية مسخت شكل الحكاية وشروطها وادواتها...
كتبت عن تجربتي القصصية ثلاثة رسائل ماجستير، الأولى للأستاذ محمود حريد الجبوري "جماليات البناء السردي في قصص جمال نوري"، وطبع الكتاب في دار نشر "ابداع" عام 2016
فضلا عن رســــــالة ماجستير اخـــــرى للأستــــاذ علـــي حســـين والموســـــومة "الوصف في قصص جمال نوري" ولم تطبع الرسالة حتى الآن واتمنى طبعها قريبا لكي يصبح الكتاب رافدا اخر يصب في اضاءة منجزي السردي. فضلا على رسالة الكاتب خالد سليم جعفر والموسوم "انماط الشخصية في قصص جمال نوري" وطبع الكتاب في دار غيداء للطباعة والنشر.

 

***********

ص6
بالضيم يلتنشد علينا!
مواطنون يتحدثون عن معاناتهم ويفضحون صفقات الفساد
مهدي العيسى
ضرب الفساد اطنابه في جميع المؤسسات والوزارات والدوائر على مختلف تخصصاتها ومسمياتها وانعكس بشكل سلبي على قدرة الدولة في مجال تقديم الخدمات التي تمس حياة الناس. وللفساد أدواته التي يستخدمها لخلق بيئة مناسبة لديمومة حركته الناخرة في جسد المواطنين وثروات البلد على حد سواء. ترى هل ثمة قوة قادرة على مكافحة هذه الآفة الخطيرة بعيدا عن حصون الفاسدين المتنفذين؟ الواقع يؤشر عكس ذلك لان الفاسدين المتنفذين هم من اسسوه وساهموا في استفحاله، حتى تحول الى ظاهرة من مخرجاتها غياب الخدمات في مجالات الصحة والتعليم والاسكان وغيرها.
ففي مجال الصحة، على سبيل المثال هناك ترد واضح يتمثل في شح الادوية والنقص الحاد في المستلزمات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الصحية، وقلة الكوادر التخصصية والتراجع الكبير في تقديم الخدمات للمرضى من المواطنين.
اضافة الى ذلك هناك رداءة في نوعية مياه الشرب واختلاطها في بعض المناطق بمياه المجاري الثقيلة، نتيجة لقدم وتآكل الأنابيب الناقلة كما هو الحال في البصرة وغيرها من مراكز المحافظات، اضافة الى شح مياه الشرب في اغلب مناطق بغداد والمحافظات بسبب عدم كفاية شبكات الماء.
اما الكهرباء فلم تتم الاستجابة للمناشدات والمطالبات والتظاهرات الشعبية وما تناولته وسائل الاعلام رغم اجترارها على مدى سنين طوال، فما زلنا نعاني من ازمتها حتى يومنا هذا، بل ازدادت كثيرا عن ذي قبل مما شجع اصحاب المولدات الاهلية على رفع سعر الامبير بين فترة واخرى، غير آبهين بما يلحق الناس من اعباء مالية، وباتوا يستخفون بقرار التسعيرة الحكومية الذي يصدر عن ديوان المحافظة او مجلسها حتى وصلت اليوم الى 25000 الف دينار للامبير الواحد في كثير من المناطق البغدادية ان لم اقل جميعها، وهم يتفرجون على معاناة الناس الذين لا يتمكنون من توفير قوت عوائلهم واحتياجاتهم اليومية، وخاصة اصحاب الدخل الشهري المحدود.
التعليم هو الآخر اصابه التردي بشكل غير مسبوق، بسبب عدم المتابعة الجادة لمسيرته من قبل الاشراف التربوي. ولم تدرس ظاهرة المدارس التي تظهر لديها نسبة رسوب عالية او لنقل نسبة نجاح متدنية لا تتجاوز 20 في المائة. فبات الصمت هو الرد على أسباب هذه الظاهرة، وعدم الالتفات الى معالجتها واعتماد الاساليب الناجعة، رغم أن هذه النسبة الضئيلة انتشرت في المدارس الاهلية النموذجية او من يدخلون دورات في الدروس الخصوصية باهضة الاسعار والتي يتعذر على ابناء الفقراء دخولها، ومن اللافت انك تجد المدرس نفسه يختلف في اسلوب تقديمه للمادة داخل المدرسة عن تقديم الدروس الخصوصية خارجها، وهذا بالتاكيد يستنزف الوضع المادي لأولياء الامور اذا ما علمنا ان نسبة الفقر في العراق تجاوزت 35 في المائة، وربما تصل في المحافظات التي يتواجد فيها النازحون الى اكثر من ذلك.
من غير المقبول ان نجد هذه المظاهر المأساوية في بلد غني بثرواته الطبيعية، وقد تجاوزت ايرادات مبيعات النفط في بعض الاعوام لوحدها حاجز المائة مليار دولار، وهي تعادل ميزانية 10 دول مشابهة لنا في كل شيء. وها هو شعبها بعيد عن العيش حياة كريمة، بل على العكس تماما، فالملايين من الأسر العراقية تعيش في فقر مدقع مقابل طبقة متخمة تمتلك المليارات والعقارات والفلل الفارهة وهو ما انتج التفاوت المريع في توزيع ثروات البلد. مما يتطلب من الكتل الاصلاحية الزام المتنفذين بالشروع في تنظيم هيكلية اقتصادية تساهم في تنويع المصادر الانتاجية، التي تساهم في تكوين الناتج المحلي وتشغيل العاطلين ورفع القدرة الشرائية للمواطن العراقي وزيادة النسبة الاجمالية للموازنة الاستثمارية والاصرار على تصنيع المنتجات النفطية وتصديرها بشكلها المصنع وتقليل نسبة تصدير النفط الخام الى اقصى ما يمكن، وتشغيل المصانع المتوقفة ودعم القطاع الخاص والاستثمار الامثل في الزراعة والاسكان وبدون ذلك سيزداد الشعب فقرا يوما بعد اخر.

معاناة.. معاناة
لكي نقف ميدانيا على مشاكل وهموم الناس ومطالبهم المشروعة في عموم الرقعة الجغرافية في محلية الكرخ الثانية، كانت لنا وقفة مع المواطنين وجها لوجه.
يقول مفيد مدحت، موظف في قضاء المحمودية: يفتقر حي الجزائر، وهو احد احياء القضاء الى الخدمات التي من واجب الحكومة توفيرها للمواطن ومنها الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي الذي يستمر في بعض الاحيان الى يومين او اكثر وخاصة عند هطول الامطار او وجود رياح عاتية، اما اذا كان السبب عطب المحولة وحاجتها الى التبديل فالامر مختلف تماما حيث يحتاج الى موافقة دائرة صيانة الكرخ ويطلب من الدور السكنية التي تغذيها تلك المحولة جمع اوراق الكهرباء مع جمع المبالغ اللازمة لتبديل المحولة باخرى جديدة، هذا من جهة ومن جهة اخرى يشجع هذا التوقف اصحاب المولدات على رفع اسعار الاشتراكات على المشتركين وهذا ما يؤكده المواطن عفلوك حمزة أيضا، ويضيف: هذه الأمور تنعكس بشكل سلبي على كاهل المواطنين وقد حصل معي اكثر من مرة ومن اتجاهين الاول من خلال شراء المحولة والثاني الزيادة التي يفرضها صاحب المولدة وانا متقاعد واتقاضى راتبا شهريا قدرة 400000 الف دينار، واوجه سؤالي الى اصحاب القرار، هل هذا هو الخير العميم الذي بشرتمونا به؟ يا لها من فرية خدعتمونا بها ولم تفكروا الا بمصالحكم وامتيازاتكم.
ويعود المواطن مفيد قائلا: اغلب شوارعنا ترابية لم يتم اكساؤها بالإسفلت رغم وجود معمل إسفلت في مركز القضاء مما يعيق حركة السابلة ايام هطول الامطار فتتحول الشوارع الى برك من المياه الآسنة والأطيان على امتداد الازقة مما يضطر المارة من الطلبة والموظفين الى لبس اكياس النايلون "العلاكات" لحماية احذيتهم ونهايات ملابسهم الملامسة للأرض من الاتساخ.
مفيد يضيف: من الأمور الاخرى خلو سلة غذائنا اليومي "البطاقة التموينية" من أغلب مفرداتها المقررة وبالمقابل يطالب المواطن بدفع قيمة تلك المفردات كاملة بالرغم من انه لا يستلم سوى مادة واحدة او اثنتين وعند الاعتراض على ذلك يجيبك الوكيل ان الشركة استوفت منا اقيام المواد الغذائية كاملة رغم انها لم تجهزنا بجميعها! ومع تكرار العملية تختلط الامور على المواطن وبمعنى ادق يفقد استحقاقه الشهري وهو مثبت في الموازنة العامة للدولة ومرصودة تخصيصاتها فكيف يكون شكل الفساد اذاً؟
من حي الري في قضاء المحمودية يقول المواطن عبد الله عبيد نجم، متقاعد: ان حينا اشبه بالريف الزراعي يصعب علينا التنقل الا عن طريق اصحاب السيارات الخاصة في حال حصول طارئ ليلا وفي احدى المرات تعرض احد افراد عائلتي الى وعكة صحية وتم نقله الى مستشفى المحمودية بعد معاناة شاقة في الحصول على وسيلة نقل ادخلته الى قسم الطوارئ، وتم فحصه من قبل الطبيب الخفر وكتب لي وصفة طبية طالبا مني جلبها من الصيدليات الاهلية، والأدهى من ذلك طلب مني ايضا شراء قنينة المغذي مع أمبولات زرق الابر، فهل يعقل وجود الدواء والمستلزمات الطبية وغيرها في الصيدليات الاهلية ولا توجد في مستشفى حكومي عام؟ واين دور وزارة الصحة من اختفاء تلك الادوية ومراقبة وتدقيق صرفها؟ يبدو ان هناك شبهة فساد أدت الى اختفائها.
المواطن حمزة فرهود، موظف من حي المرتضى في مركز القضاء يقول: اصطحب عائلتي الى بيت والدي لضمان وصول اطفالي الى مدارسهم لان شوارعنا لا يمكن السير عليها في الايام الممطرة كونها غير مكسوة. ويضيف: لو كان الامر ينتهي الى هذا الحد فبالإمكان تحمله ولكن حالات الاستنزاف التي ترهق كاهل الفقير هي الرسوم الباهضة التي لا يتحملها الوضع المادي لاغلب المواطنين وانا منهم حيث ذهبت في احد الايام الى مستشفى المحمودية العام وقد هالني منظر ما رأيت، فقد شاهدت مجموعة من القطط تتنقل في المستشفى ومجموعات من الكلاب السائبة وكان المستشفى متخصص بالطب البيطري وخوفا من عضة كلب مسعور استعنت باحد العاملين الذي اوصلني الى قسم قطع التذاكر، دفعت 3000 دينار ثمنا للتذكرة ودخلت الى الطبيب الخفر حيث قام بإرسالي الى مختبر التحاليل دون ان يفحصه أو يسال عن حالته، المهم ذهبت الى المختبر وايضا دفعت 4000 دينار ولم يكتف الطبيب بذلك بل احالني الى قسم السونار ودفعت 10000 دينار، دفعتها وأنا صاغر وامري الى الله وسلمت جميع النتائج الى الطبيب حيث كتب لي وصفة طبية ذهبت الى الصيدلية لاستلام العلاج لكنهم اعتذروا عن صرف الدواء بادعاء انه غير متوفر في المستشفى، عدت الى الطبيب لتغيير الدواء بسبب عدم توفره في المستشفى فرفض وقال لي حرفيا: اخي "اشتريه من برة لا تدوخني!".
المواطن علي عبد الرزاق من حي الحسينية الثانية يقول: مشكلتنا الاهم هي شح مياه الشرب وخاصة خلال فصل الصيف وتبدأ الحالة من شهر نيسان حتى شهر كانون الاول من كل سنة حيث لا يصلنا الماء الا في حال تشغيل مضخة السحب وسبق وان قدمنا عدة شكاوى بخصوص هذا الموضوع الى دائرة الماء أجابونا بان الماء متوفر ولكن المشكلة تكمن في عدم تشغيل مضخات دفع الماء في الانابيب الرئيسة التي تغذي الحي بسبب الانقطاعات المستمرة للكهرباء الوطنية. سألتهم هل يوجد لديكم مولدة تعمل عند اطفاء الوطنية؟ اجابونا نعم ولكن لا يمكن تشغيلها بسبب عدم تخصيص حصة من الكاز لنا من قبل الدولة وهذا هو جوهر المشكلة.
قلنا له أخيرا سنبلغ المواطنين من اهالي الحي المذكور بالتبرع لجمع ثمن الكاز إذا كانت الدولة عاجزة عن الايفاء بالتزاماتها الدستورية امام شعبها فيما يخص تقديم الخدمات بسبب ابتلاع حيتان الفساد للأموال المخصصة لدعم الخدمات.
المواطن اياد علي، موظف يقول: اضيف الى ما ذكره المواطنين مسألة اخرى تمثل احد روافد الفساد في البلد والتي تمارسها محطة توزيع الوقود في المحمودية حيث تقوم بخلط كميات من الماء مع النفط مما يتسبب في عطب معظم اجهزة التدفئة النفطية ولذلك تجدنا نقوم باستبدال فتائل المدافئ كل 10 ايام اضافة الى ما يسببه الماء من صدأ في قاعدة المدفئة وبالتالي يؤدي هذا الصدأ الى ثقب قاعدتها مما يضطرنا الى شراء مدفئة اخرى وهذا ما يؤكده المواطن المتقاعد عباس معن لقرب محل احد مصلحي المدافئ من داره السكنية، ويستغرب المواطن من سكوت لجان التفتيش الحكومية عن مثل تلك الحالات وبالاخص عضو لجنة الطاقة في المجلس البلدي الذي يفترض به متابعة ومراقبة حالة الغش التي تمارسها تلك المحطة بحق المواطنين.
ويشير ياسر فاضل، كاسب من حي الشرطة الخامسة الى الحوادث التي تحصل ايام المطر عند حصول الاختناقات المرورية وعدم قدرة تصريف مياه الامطار في مناطق عدة منها المعالف والتراث ويشاركه الراي سيف اللامي بالقول ان سبب ذلك هو صغر اقطار الانابيب فمعظمها 4 او 5 انج لا تستطيع تصريف الكميات الكبيرة من المياه عندما تهطل الامطار بغزارة وتحتاج الى انابيب ذات اقطار اكبر كما هو الحال في معظم دول العلم، ويضيف المواطن ياسر هناك شكاوى مستمرة حول تجهيز الحصة التموينية وكتبنا عنها مرارا وراجعنا وزارة التجارة ولكن للاسف لم تسفر عن اي اجراء.

الحصة.. اجه عليهه گص!

المواطن علي هاني كاظم، عاطل يقول: ان وكلاء الحصة التموينية لا يسلمون الحصة كاملة من 4 مواد بل في دفعات مختلفة مرة 3 مواد ومرة مادة واحدة ويجري تدوير المواد غير المستلمة من شهر الى آخر حتى ييأس المواطن من المطالبة باستحقاق مضى عليها اكثر من 4 اشهر، اضافة الى ذلك يتأخر التجهيز احيانا 45 يوما واخرى 35 يوما بذلك يجري التداخل في الاستحقاقات الشهرية للمواد الغذائية وتؤول بالتالي لصالح الوكيل دون محاسبة ورقابة من قبل الوزارة لذلك ترى ان المواطنين متذمرون لهذا السبب مما يضطرهم الى شراء المواد التي لا يجهزون بها من الاسواق المحلية ويضيف كنا ننتظر زيادة مفردات الحصة التموينية بعد التغيير ولكن حصل عكس ما كنا نتمناه وتم اختزالها الى 4 مواد فقط وليتهم يوزعونها كاملة، وهكذا وصل الفساد الى لقمة العيش.
المواطن محمد عاطف، موظف من البياع يشكوا من حالات الازدحام المروري وعليه اللحاق، ان اراد ان يصل الى دائرته في الوقت المحدد، بجهاز البصمة ولا بد ان يتهيأ قبل أكثر من ساعتين من بدء الدوام، ويضيف: تتكرر الحالة عند العودة الى البيت بعد انتهاء الدوام حيث أصل مع الغروب وبذلك حرمت عائلتي من متعة النزهة وبالأخص اطفالي. هذا الاختناق المروري يبدأ من سيطرة القادسية الى محكمة البياع ولذلك يلجا المواطنون الى قطع مسافة كيلو متر او أكثر سيرا على الاقدام ويرافق ذلك احيانا سقوط الامطار وكما هو الحال في جسر الجادرية حيث يبدأ الاختناق من جسر الجادرية وصولا الى الجامعة ويضطر الطلبة الى قطع مسافة 3 كيلو متر مشيا على الاقدام.
ظفار مهدي، موظف من حي الري في الاعلام تحدث عن معاناته في الوصول الى دائرته عبر جسر الجادرية، يقول: أنا موظف، راتبي 260 ألف دينار شهريا ولدي عائلة مكونة من 4 افراد، يتعذر علي شراء بعض مفردات البطاقة التموينية ومثلي الكثير من اصحاب الرواتب المتدنية.
ويشاركه الرأي المتقاعد صادق عبد الحسين، يقول راتبي 500 ألف شهريا وعائلتي تتكون من 9 افراد ولا أحد يعينني في مصاريف البيت من اجور المولدة وخطوط ايصال ابنائي الطلبة مما اضطرنا الحال الى حرمان أحد ابنائي من الدراسة لغرض الاشتغال في العمالة لاعانتي على توفير مستلزمات البيت لاننا عائلة كبيرة، وربما ألجأ الى حرمان ابني الاخر من الدراسة من اجل توفير لقمة العيش، وهذا الاجراء سوف يجعلني نادما طوال حياتي.
ويتساءل ظفار: لماذا لا تفكر الدولة بسلطتيها التشريعية والنتنفيذية بأصحاب الرواتب المحدودة التي تقل عن 750 ألف دينار وتحسب المصاريف مثلما تريد وتخرج بمعدل يرضي الله وضمائرهم ام انها الان في اجازة وسبات لا تصحو الا بعد ان ينفد صبر الجياع؟
ويضيف: عندما استبشرنا بمجلس النواب الجديد والحكومة الجديدة وهي تحمل برامج اصلاحية اطلعنا عليها فوجدناها منصفة للفقير وتسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية وخاصة في توزيع الثروات وتكافؤ الفرص ولكن حتى الان لم نر شيئا قد تحقق على ارض الواقع وبدلا من كل ذلك فقد تقلصت المفردات التموينية وازداد استقطاع الفرد الواحد في العائلة من 500 دينار الى 1000-1500-2000 دينار في بعض المناطق.
المواطن مهدي علي شكر يستغيث باصحاب الضمائر الوطنية ويقول هل يعقل ان ادفع اجور المولدة 25000 ألف دينار للأمبير وبمجموع 200000 ألف دينار لـ 8 أمبيرات وانا كاسب مجموع ما احصل عليه شهريا هو 300000 فهل يعقل ان اعيل عائلتي بـ100000 وهو ما تبقى منه؟
المواطن مصطفى الخاقاني، موظف يقول: هناك مناطق في حي الاعلام مثل حي الري/ منطقة الدوانم شوارعها ترابية وغير مكسوة وفي حال سقوط المطر تصبح عبارة عن اطيان وبرك من المياه الاسنة لاختلاطها بالنفايات وكثيرا ما يتعرض الطلبة والموظفون وكبار السن الى السقوط على الارض نتيجة الاطيان وبذلك يضطر الطالب الى العودة الى بيته لتغيير ملابسه وربما يتعرض كبار السن الى الاذى نتيجة سقوطهم على الارض وفي احدى المرات حدث تماس كهربائي في الاعمدة الكهربائية نتيجة رطوبة الجو والامطار وادى الى صعق 3 طلاب فارقوا الحياة في الحال.

اقرأوا يا حيتان الفساد

تقول اخلاص سامي، احدى مدرسات متوسطة الفارابي في منطقة البياع: نحن كمدرسات ومدرسين نقوم اولا بدراسة مواضيع المناهج الجديدة ونجد صعوبة في استيعابها وبعد اتقانها نقوم بتدريسها للطلبة.
وتضيف: هناك اخطاء كثيرة في الكتب ابتداء من الصف الاول الى السادس الاعدادي.
المواطن صادق فليح يقول: ان القرطاسية لم تصرف لابنائي اضافة الى بعض الكتب مما اضطرنا الى شرائها من شارع المتنبي وسعر الكتاب الواحد لا يقل عن 15 الف دينار.
المواطن سامي حاتم يعمل أجيرا يقول: توزيع الكهرباء الوطنية غير عادل، احياء تجهز 14 ساعة يوميا واخرى 8 ساعات والتيار غير مستقر. ويضيف: ان مادتي الرز والطحين رديئة جدا وهناك شحة في عدد الاطباء الاختصاص، وتجدر الاشارة الى ان هناك هيكلا متكاملا في حي الرسالة نهاية شارع قطر الندى بوشر العمل فيه سنة 1987 وكان مخصصا لفحص ومعالجة معاقي الحرب الا ان العمل توقف فيه بعد اكمال الركائز والهياكل بسبب نقل المواد الموجودة فيه الى قصور الرئاسة في ذلك الوقت وما تبقى منها تعرض الى النهب والسرقة والان يسكنه عدد من العوائل الفقيرة، ولو استثمرته وزارة الصحة ووفرت المستلزمات المطلوبة لانجازه لعوض الالاف من المواطنين عن الذهاب الى المستشفيات الاخرى، ولتستفيد منه احياء الاعلام والرسالة والسيدية والدورة والمعالف التراث وحي الشرطة الرابعة والخامسة وحي الجهاد والفرات وغيرها من الاحياء الاخرى، فهل هذا صعب؟
المواطنة غنية فياض من حي الجهاد، تقول: لماذا تتجاهل الدولة الشرائح الفقيرة التي تعيش تحت خط الفقر وبإجراءات غير انسانية مثل حرمان المستفيد الوريث من سلفة المتقاعد لكي توفر الارملة بعض المستلزمات التي تحتاجها؟ هل غاب الجانب الانساني عن اهتمامات الحكومة ونظرتها لأبناء شعبها؟
وتستكمل حديثها بالقول ان الخدمات متعثرة جدا هنالك تلول من الاتربة والنفايات وخاصة في المنطقة التي تقع بين جامع محمد رسول ومنطقة المخابرات مما ادى الى قطع طريق السيارات والسابلة معا علما انه ينفذ الى المنطقة بأكملها.
وتضيف: محلة 873 اغلب شوارعها غير معبدة حتى الان ونتيجة للشكاوي والمطالبات وضعت شوارعها ضمن موازنة 2018 ولكن رغم ذلك لم ينجز منها سوى شارع 60 فأين ذهبت تخصيصاتها؟ كذلك الكهرباء والحصة التموينية سيئة جدا والنفايات منتشرة على الجزرات الوسطية واصحاب المحلات التجارية تجاوزوا على الارصفة والبقالون يرمون الخضار التالفة في الشارع مما يتسبب في انسداد "المنهولات" ويؤدي الى طفح المجاري، ولا توجد حاويات كبيرة للنفايات.
ويقول مهدي ساري، متقاعد من سكنة أبو دشير: محلة كفاءات الصحة لم تزل ترابية رغم قدمها وماء الشرب ينقطع فيها تماما خلال النهار وياتي ضعيفا في الليل ولا يمكن الاستفادة منه الا عن طريق مضخة الماء. الكهرباء تنقطع لساعات طويلة خلال الايام الاعتيادية اما عند هطول الامطار او هبوب الرياح الشديدة فتنقطع ولعدة ايام الى ان تأتنا مجموعة الصيانة لتصليحها بعد اخذ "المقسوم" وهذا الحال ينطبق على اغلب مناطق الدورة.
ويضيف: هناك تجمع للنفايات والانقاض بالقرب من منطقة الضغط العالي في ابو دشير والمنطقة باكملها تعاني من شح مياه الشرب.
علاء محسن، متقاعد يقول: جميع محلات ابو دشير تعاني من انقطاعات مستمرة في التيار الكهربائي وشح مياه الشرب والنفايات متجمعة بسبب عدم وصول الكابسات يوميا وهناك عدد من الازقة غير مكسوة ولا توجد انارة فيها.
ويشكو اهالي منطقة المكاسب من قطع مياه الري مما تسبب في موت المحاصيل ولا نعلم سبب قيام وزارة الموارد المائية بقطع الماء الذي يغذي اراضيها واغلب سكان القرية يعتمدون على الزراعة كمصدر رزق لهم كما يشكون من قلة الادوية وخاصة ادوية الامراض المزمنة.
***************

ص7
الصيني شياو يصنع التأريخ مسجلاً الهدف المائة في كأس آسيا

متابعة – طريق الشعب
سجل اللاعب الصيني زهي شياو، اسمه في تأريخ كأس آسيا بتسجيله الهدف رقم 100 في النسخة الحالية المقامة في الإمارات. ومنح الاتحاد الآسيوي، كرة تذكارية للاعب بعد مباراة الصين وتايلند، التي انتهت بفوز الأول بهدفين لهدف، مساء الأحد. وتعد النسخة الحالية من البطولة هي الأولى التي تنتج 100 هدف، متخطية الرقم القياسي السابق البالغ 96 هدفاً، الذي سجل في كأس آسيا 2004 في الصين. وفي الوقت الذي حقق فيه هدف شياو رقماً تاريخياً، كان الهدف مهماً ايضاً في إبقاء الصين بالبطولة. وبالنسبة إلى شياو البالغ من العمر 33 عامًا، فإن هدفه هو الأول في البطولات الكبرى، ويمكن القول إنه يمثل نقطة مهمة في مسيرته الدولية التي بدأت عام 2017 - بعد 14 عاماً من ظهوره الأول كلاعب محترف مع ناديه.

********
ضمن منافسات الدور الثاني لبطولة آسيا
لأسود الرافدين الفوز اليوم..ام للعنابي القطري؟
منعم جابر
اخذت منافسات بطولة الامم الآسيوية تزداد سخونة وقوة خاصة عندما تأهل للدور الثاني ستة عشر فريقاً من الفرق الاربع وعشرين التي تنافست في الدور التمهيدي لفرق المجموعات الستة.
ووصل المنتخب القطري الى هذا الدور بعد احتلاله المركز الاول في مجموعته بالعلامة الكاملة بينما جاء منتخبنا الوطني ثانيا في مجموعته وبفارق الاهداف عن المنتخب الايراني. وبانتهاء مباراة منتخبنا الوطني اليوم تكون منافسات الدور الثاني قد انتهت وترشحت ثمانية فرق وغادرتها الثمانية الاخرى وعادت الى بلدانها.

تطلعات شباب المنتخب العراقي

تجاوز المنتخب العراقي مرحلة المجموعات من خلال الفوز على المنتخب الفيتنامي بثلاثة اهداف مقابل هدفين في مباراة صعبة تأخر فيها منتخبنا بالنتيجة مرتين وعاد الى التعادل وحقق هدف الفوز الثالث في الوقت القاتل. اما مباراتنا الثانية فقد حقق فيها فوزا سهلا على نظيره اليمني بثلاثة اهداف مقابل لا شيء. اما آخر مبارياتها فكانت امام المنتخب الايراني التي انتهت بالتعادل السلبي من دون اهداف، في مباراة شهدت منافسة شديدة بين الفريقين للسيطرة على صدارة المجموعة، التي افضت بالنهاية لصالح المنتخب الايراني بفارق الاهداف. وكانت المباراة كبيرة ولها آثار ايجابية على الفريقين العراقي والايراني. اما فريقنا العراقي فسيلتقي مساء اليوم المنتخب القطري احد المنتخبات الخليجية المتطورة والذي يعد اليوم لنهائيات كأس العالم 2022 والتي ستقام في دولة قطر.

المنتخب العراقي والطموح الى الكأس الثاني

في العام 2007 قدمت الكرة العراقية نخبة من نجومها وابطالها بكرة القدم، حيث تألقوا في اولمبياد اثينا عام 2004، وخطفوا بطولة كأس آسيا عام 2007 وافرحوا الجماهير ووحدوا الشعب وهتفوا للجماهير، وكانت بحق ايام فرح وبهجة، وما زالت الجماهير تستذكر تلك الايام الخالدة. واليوم يعود الطموح والامل ذاتهما بتحقيق الامنية ذاتها والفوز مرة اخرى بالكأس، خاصة وان لاعبينا اليوم هم من الكفاءات والمواهب والاعمار الفتية مع بعض الناضجين وحاملي الخبرة وبعض ابنائنا من المهاجرين والمحترفين، كل هؤلاء يحملون اليوم مسؤولية الوطن وحمل اسمه وشرف الدفاع عن ألوانه الكروية.

المنتخب القطري من اجل كأس العالم

قطر ومنذ أكثر من خمس سنوات حظيت بشرف تنظيم كأس العالم للدورة المقبلة عام 2022، وقد اعدت ملاعبها وانديتها وكوادرها اضافة الى اعداد فريقها للمنافسة في كأس آسيا، وكان عملها علمياً وعملياً واستعانت بالخبرات والكفاءات واعدت منشآتها وملاعبها وبدأت إعداد لاعبيها مبكراً وبأعمار صغيرة، وبحثت عن الجواهر واللؤلؤ واستعانت بالكثير من اللاعبين من مختلف دول العالم، ولاعبيها اليوم من كل حدب وصوب. وقد سبق لمنتخبنا الاولمبي ان التقاهم في التصفيات الاولمبية عام 2014 المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل عام 2016، وتجاوزناهم، كذلك التقيناهم في دورة كروية ودية اقيمت في البصرة وفازوا فيها علينا، والسجال والتنافس متواصل من اجل الوصول الى المستوى الدولي.

مباراتنا اليوم من اجل النهوض بواقع اللعبة

ورغم ظهور القطريين بمستوى متميز وتقديمهم مستويات جيدة، وبروز لاعبهم المعز علي كهداف للبطولة، يقابل ذلك مواهب عراقية متميزة وبأعمار صغيرة، يتطلب منها الظهور بمستوى متميز للحد من تحركات المعز علي وايقاف صانع الالعاب عبد الكريم وعفيفي ومن خلال الضغط المباشر، ونؤكد هنا على ضرورة العمل على مهاجمة القطريين في ملعبهم وعدم السماح لهم بنقل الهجوم الى ملعبنا وملازمة المعز وعدم منحه الحرية الكاملة وخاصة في العاب الهواء، والسعي الى اللعب بمهاجمين اثنين لإشغال خط الدفاع مع لاعب وسط خلف المهاجمين. كل ذلك سيعطي المباراة نكهة هجومية تدفع القطريين الى الحذر من ضغط التقدم نحو المرمى العراقي. واخيراً نقول ان الكرة العراقية ورغم الظروف تواصل تقديم المواهب والكفاءات ويمكن لها ان تضيف انجازات كروية جديدة. هذا وستقام المباراة في الساعة السابعة مساء بتوقيت بغداد، على ملعب نادي الوحدة الاماراتي، وستقوم قناتي بن سبورت والكاس بنقلها، وسيقود المباراة الحكم السنغافوري محمد تقي.
******
سلة الاخبار...

علي عدنان: لا نخشى أحدا في كأس آسيا

بغداد – طريق الشعب
أكد علي عدنان، نجم المنتخب العراقي، أن فريقه لا يخشى أي منافس في كأس الأمم الآسيوية المقامة حاليا في الإمارات. وأشار عدنان، إلى أن منتخب أسود الرافدين يسعى الى بلوغ المباراة النهائية وربما الفوز باللقب. وقال: "هناك تغيرات كبيرة في خريطة الكرة الآسيوية، مما جعل الفوز باللقب القاري طموح عدد كبيرا من المنتخبات". وواصل: "ندرك جيداً أن مهمتنا ليست سهلة، سعينا الى صدارة المجموعة، وهدفنا الآن التأهل إلى دور الثمانية، بالطبع نحترم الجميع، ولكننا لا نخشى أحداً في طريقنا لبلوغ النهائي، هذا هو الهدف والطموح". وعن مباريات العراق في مرحلة المجموعات، ومستويات المنتخبات في البطولة، تابع: "التكتيك هو السمة الغالبة على أداء جميع المنتخبات، لا أريد التحدث عن قوى كروية بعينها، مرشحة أكثر من غيرها لبلوغ المربع الذهبي". وأكمل: "أعتقد أن المستوى الفني فيما مضى من البطولة، يمنح الأمل لعدد كبير من المنتخبات للتفكير في الذهاب بعيداً، حيث لم تظهر المنتخبات الكبيرة بصورة مقنعة، وفي الوقت ذاته أتوقع مستويات أخرى في الأدوار المقبلة". وأشار: "سوف ينتفض كل منتخب للدفاع عن طموحاته، ونحن سنكون أحد هذه المنتخبات." وعلق عدنان على معدل الأعمار في منتخب العراق والذي لا يتجاوز 24 عاماً، وهو الثاني في قائمة أكثر المنتخبات شباباً في البطولة القارية: "لدينا منتخب شاب واعد، وعناصر جديدة لديها مستقبل أكثر من رائع، وهذا لا يعني أننا لا نطمح الى تحقيق نتائج إيجابية والذهاب بعيداً في البطولة الحالية".

معروف يوسف يقترب من فسخ عقده
مع الشرطة العراقي

متابعة – طريق الشعب
رفض معروف يوسف، لاعب وسط الزمالك المعار إلى الشرطة العراقي، استكمال تعاقده وقرر العودة إلى مصر خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية. وعلمت مصادر بأن اللاعب غادر إلى نيجيريا لحين التوصل إلى اتفاق، من أجل إنهاء إجراءات الإعارة والعودة إلى الزمالك. ويمتلك اللاعب عددًا من العروض المحلية في الدوري المصري أبرزها من بتروجيت ومصر المقاصة، ويسعى للانتقال إلى فريق آخر حتى نهاية الموسم، في ظل امتلاك الزمالك رباعيا إفريقيا يتكون من التونسيين حمدي النقاز وفرجاني ساسي والمغربيين حميد أحداد وخالد بوطيب.

إدارة كربلاء تسمي نبيل زكي مدرباً لفريقها الكروي

بغداد - علاوي احمد
سمت الهيئة الدراية لنادي كربلاء الرياضي، المدرب، نبيل زكي، مدرباً لفريقها الكروي لقيادة الفريق خلال الفترة المقبلة. وأكد رئيس الهيئة الإدارية لنادي كربلاء احمد هدام، أن "إدارة الفريق اتفقت مع المدرب بشكل مبدئي على قيادة الفريق في الفترة المقبلة ولم يحسم تسمية الكادر المساعد".
وأشار "سيتم التوقيع بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة على آمل تسمية كادره المساعد قبل مباشرته بالوحدات التدريبية".

*********
خبير تحكيمي: هدف سواريز غير صحيح

متابعة – طريق الشعب
يرى خوان أندوخار أوليفر، الخبير التحكيمي لصحيفة "ماركا" الإسبانية، أن الهدف الثاني لبرشلونة ضد ضيفه ليجانيس، غير صحيح، خلال المباراة التي فاز فيها الفريق الكتالوني (3-1)، الأحد، في الجولة الـ20 من الليغا. وسجل لويس سواريز هذا الهدف، بعد تدخل مع حارس ليجانيس، إيفان كوييار، وسط احتجاجات من لاعبي الضيوف. وقال أوليفر: "أعتقد أن هناك خطأ على سواريز ضد كوييار، فهو ضرب الحارس". وأضاف: "كان على الحكم بورجوس أن يلجأ إلى تقنية الفيديو".

******
الأرقام: الأردن متخصص في الخروج من الأدوار الإقصائية
متابعة – طريق الشعب
ودع المنتخب الأردني، بطولة كأس آسيا 2019 المقامة حاليا في الإمارات، من دور الـ 16، بعدما خسر أمام نظيره الفيتنامي بنتيجة 4 ـ 2 بركلات الترجيح، عقب التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، الأحد، بإستاد آل مكتوم.
وتقدم منتخب الأردن بهدف السبق عبر بهاء عبد الرحمن بالدقيقة 39، وأحرز التعادل لفيتنام، كونغ فيونغ نجوين بالدقيقة 50.
وشهدت هذه المباراة تسجيل العديد من الأرقام المميزة، ونستعرضها في التقرير التالي:
- الأردن بذلك ودعت كأس آسيا 3 مرات، التي خاضت فيها الأدوار الإقصائية، منها 2 بركلات الترجيح أمام فيتنام، وأمام اليابان في 2004. - فيتنام صعدت الى ربع النهائي للمرة الثانية بعد تأهلها في مشاركتها الماضية في 2007، كما أن هذه المباراة تعتبر الأولى في تاريخ فيتنام التي تشارك في وقت إضافي، وركلات ترجيح.
- جميع أهداف الأردن في نسخة هذا العام جاءت في الشوط الأول عن طريق 4 لاعبين مختلفين.
- هدف بهاء عبد الرحمن هو الأول له في كأس آسيا منذ نسخة 2011، عندما هز شباك السعودية في دور المجموعات.
- هدف كونغ فيونغ هو الأول الذي تستقبله الأردن في نسخة هذا العام، كما أنه الأول منذ الهدف الذي تلقاه أمام اليابان عن طريق كاجاوا في 2015 بدور المجموعات.
- يوسف راوشدة أصبح الأكثر صناعة لأهداف الأردن في هذه النسخة، برصيد تمريرتين حاسمتين، بالتساوي مع موسى سليمان.
- منتخب فيتنام سدد 7 تسديدات أمام الأردن في الوقت الأصلي من اللقاء، وهو أكثر من عدد تسديدات المنتخب في أي مباراة بدور المجموعات هذا العام (4 أمام اليمن، والعراق، و2 أمام إيران).

******
ليفربول يستعين بشعر المتنبي للتغزل بمحمد صلاح
متابعة – طريق الشعب
تغزل نادي ليفربول الإنجليزي، بنجمه المصري محمد صلاح بعد تألقه أمام كريستال بالاس وتسجيله هدفين، ببيت شعر للمتنبي.
ونشر الحساب الرسمي لليفربول باللغة العربية على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة لـصلاح، من مباراته أمام كريستال بالاس، مساء السبت، وغرد قائلاً "لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي وللحب ما لم يبق مني وما بقي"، وهو بيت شعر للمتنبي من قصيدة "لعينيك ما يلقى الفؤاد".
واستطاع صلاح خلال مباراة، الامس، ان يسجل ثنائية للريدز ويقود الفريق الى الفوز الثاني على التوالي بعد الخسارة مع مانشستر سيتي.
الدولي المصري سجل هدف فريقه الأول والثالث، واستطاع ان يصل الى الهدف رقم 50 في مسيرته ب‍الدوري الإنجليزي الممتاز.

********
فيتنام تكشف حقيقة تطورها مع الجيل الجديد
متابعة – طريق الشعب
واصل منتخب فيتنام، تحقيق النتائج الإيجابية في البطولات الآسيوية في آخر عامين، بمختلف الفئات، منذ قدوم المدرب الكوري الجنوبي بارك هانغ سيو، في منتصف 2017.
فقد حقق الفيتناميون، فوزًا تاريخيًا على الأردن الأحد، بركلات الترجيح، بعد التعادل في الأشواط الأصلية (1-1)، ليتأهل إلى دور ربع النهائي من كأس آسيا 2019 في الإمارات.
ويعتبر هذا الإنجاز الجديد، امتدادًا للإنجازات الجديدة التي يحققها الجيل الجديد للمنتخب الفيتنامي، والذي صنعه المدرب الكوري الجنوبي بارك؛ حيث اعتمد في البطولة الآسيوية على 10 لاعبين انسجموا منذ منافسات كأس العالم للشباب 2017 في كوريا الجنوبية.
ويُعتبر لاعب الوسط الموهوب، نجوين كوانج هاي، من أبرز لاعبي الجيل الجديد والذي كان مشاركًا بفعالية في مونديال الشباب 2017، التي انتهت بخروج فيتنام من دور المجموعات بعد الخسارة مع فرنسا، وهندوراس، والتعادل مع نيوزيلندا.
وبعدها بعام، 2018، صعد هذا الجيل إلى المنتخب الأولمبي، الذي حقق مفاجأة من العيار الثقيل في منافسات كأس آسيا 2018 تحت 23 عامًا في الصين.
فقد وصل، الى المباراة النهائية وحصد الميدالية الفضية، بعد تفوقه على أستراليا، وسوريا في دور المجموعات، ثم إخراج العراق من دور ربع النهائي، وقطر من دور قبل النهائي، ليخسر بصعوبة من أوزبكستان، في المباراة النهائية بنتيجة (2-1).
وفي منتصف 2018، كرر تفوقه في دورة الألعاب الآسيوية بجاكارتا، حيث تصدر المجموعة الرابعة بالنقاط الكاملة، 9 نقاط، متفوقًا على اليابان، الذي انتصر عليه بهدف وحيد من الموهوب نجوين كوانج هاي.
وفي دور 16 انتصر على البحرين بهدف وحيد، ثم بالنتيجة نفسها على سوريا في ربع النهائي، قبل أن يخسر مع بطل المسابقة كوريا الجنوبية في دور نصف النهائي، ليكتفي بالمركز الرابع، الذي يصل إليه لأول مرة.
نجاح جيل الموهوب نجوين كوانغ هاي، في الوصول إلى دور الثمانية من كأس آسيا للكبار 2019، مع استمرار تصاعد مستواه الفني في كل بطولة آسيوية، قد يجعل منتخب فيتنام في المستقبل قطباً جديداً لقارة آسيا بجانب اليابان وكوريا الجنوبية وإيران وأستراليا، التي تتنافس على بطاقات التأهل إلى كأس العالم.

******

ص 8

إشكاليات في الإعلام العربي
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "إشكاليات في الإعلام العربي.. مسار بحث وممارسة"، من تأليف نبيل دجاني.
يضم الكتاب مجموعة مقالات يستعرض فيها مؤلفها آراء مختلفة حول عملية التواصل العربي، والعولمة وأثرها على الإعلام العربي. كما تتطرق المقالات إلى النظام العالمي الجديد للإعلام وأثره في المنطقة العربية، ودور الإعلام العربي الأخلاقي والمهني والفضائيات العربية ومدى تأثيرها في المشاهد، وتسلط الضوء على الإعلام الاجتماعي والثقافة الشعبية وخطر وسائل الإعلام الاجتماعي على الجيل الجديد، ودور التقنيات الإعلامية الحديثة في عملية التواصل الشعبي.
يقع الكتاب في 288 صفحة من القطع المتوسط.


***********

بعد 16 عاما على إغلاقه
افتتاح القسم المغلق من شارع الرشيد

بغداد – وكالات
شهدت بغداد الأحد الماضي، افتتاح القسم المغلق من شارع الرشيد أمام المواطنين، بقرار من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وذلك بعد مرور 16 عاما على إغلاق الشارع لدواع أمنية.
حضر إجراءات الافتتاح رئيس الوزراء، وعدد من الكوادر الوزارية المتخصصة والقيادات الأمنية والمسؤولين المحليين.
وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان لها، انه "تم افتتاح الجزء المغلق من شارع الرشيد، من ساحة الرصافي مروراً بالسوق العربي وانتهاءً بساحة حافظ القاضي"، مشيرة في بيانها إلى انها مستمرة بتنفيذ خططها المرسومة لفتح الطرق المغلقة، ورفع الكتل الكونكريتية عن جميع شوارع العاصمة وأحيائها.
وكان الكثير من الباعة والمواطنين قد شكوا مرارا من إغلاق الشارع دون أسباب واضحة، وهو ما أثر سلباً على أعمالهم وتجارتهم، وأدى إلى تراكم الأزبال والأوساخ في المنطقة.
وطيلة فترة ما بعد الاحتلال الأمريكي، بات الشارع يثير رثاء البعض؛ بسبب ما وصل إليه حاله. فالبنايات القديمة التي يفترض أن ترمم أصبح الكثير منها آيلاً للسقوط تنخره عوامل السنين، والباعة المتجولون يشغلون أرصفة الشارع وأجزاء كبيرة منه، فيما النفايات ومخلفات البضائع المباعة تنتشر على جانبيه.

*************

الاجتماع التحضيري الأول
لـ "مهرجان تمصير الحلة"

الحلة - لفتة الخزرجي
عقدت الهيئة العامة لـ "مهرجان تمصير الحلة" المرتقب إقامته خلال الفترة القادمة، اجتماعها الأول بحضور جمع من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين في المدينة.
وجاء الاجتماع الذي احتضنته قاعة اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، لغرض التحضير للمهرجان، الذي تتزامن إقامته مع ذكرى تمصير مدينة الحلة، ويتضمن فعاليات ثقافية وفنية وأدبية مختلفة.
وشكلت خلال الاجتماع لجنتان إدارية وإعلامية، فضلا عن لجنة عامة ولجان مالية وفنية وفكرية، لتتولى متابعة إعداد المهرجان، وتتسلم المشاركات من الأدباء والفنانين والباحثين.
وسيكون اتحاد الأدباء والكتاب في بابل، هو الجهة المخولة للتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، لغرض استحصال الموافقات الأصولية على إقامة المهرجان.
يشار إلى ان الأمير سيف الدولة صدقة بن منصور الأسدي، كان قد مصر الحلة واتخذها عاصمة له سنة 495 هجرية.

************

روان سالم تقطف جائزة دولية
في حقوق الإنسان
بغداد – طريق الشعب
حصلت الناشطة المدنية الشابة من محافظة بابل، روان سالم، على "جائزة تيولب" الدولية الهولندية لحقوق الإنسان 2018، تثمينا لنشاطها الإنساني في مجال الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الأطفال.
جاء ذلك في احتفالية نظمتها السفارة الهولندية في بغداد، أول أمس الأحد، وحضرتها مجموعة من سفراء اليونسكو والناشطين المدنيين.
وسلم السفير الهولندي الناشطة الشابة، الجائزة التي تعد أرفع جائزة تمنحها هولندا للناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان. وبذلك عُدت روان أصغر شخصية تحصل على هذه الجائزة منذ تأسيسها.
وبموجب الجائزة، ستشارك الناشطة روان في المؤتمر العالمي للناشطين المدنيين، الذي من المقرر أن يقام في هولندا يوم 17 شباط المقبل.

**************

3 مليارات مشاهدة تدخل مسلسلاً كرتونياً "غينيس"

موسكو – وكالات
دخلت حلقة من مسلسل الرسوم المتحركة الروسي "ماشا والدب"، الجمعة الماضية، موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، كإحدى الحلقات الأكثر مشاهدة على منصة "يوتيوب".
وذكرت "شركة أنيماكورد" المنتجة للمسلسل الكرتوني، أن حلقة "ماشا والعصيدة" دخلت "غينيس" محققة أكثر من 3.3 مليارات مشاهدة على "يوتيوب".
وأضافت أن هذه الحلقة "هي الوحيدة للرسوم المتحركة في العالم التي تسجل أفضل 5 مشاهدات على "يوتيوب" منذ أن بدأت المنصة بالعمل"، مشيرة الى أن العرض الأول للحلقة الجديدة من المسلسل، التي ستكون بعنوان "الحياة كلها مسرح"، سيبدأ في 25 كانون الثاني الجاري.
يذكر أن مسلسل "ماشا والدب" عرض أول مرة عام 2009، وأصبح الآن ظاهرة عالمية. فقد تمت ترجمته إلى 36 لغة، بينها العربية، وصار يبث في أكثر من 100 دولة حول العالم.
وتجاوز إجمالي عدد مشاهدات المسلسل على "يوتيوب"، منذ انطلاقه، 42 مليار مشاهدة في جميع أرجاء العالم.

*************

ليس مجرد كلام...
أين حقوق المرأة ؟!

الكلُّ ينادي بحقوق المرأة ، حيث التصريحات النارية التي تطالب بإنصافها مما يقع عليها من حيف ، والشعارات والقوانين السماوية والأرضية التي تضع حقها نصب أعين الجميع. لكن للأسف لم نلمس على أرض الواقع تحقيق ما نسمعه ونقرأه من هذه الحقوق، كي تشعر المرأة بأن حقها لن يضيع!
هيئة حقوق الإنسان ، ومنظمات وروابط الدفاع عن المرأة لم تتحرك تجاه ما يجري من تعنيف وإذلال واهانة للمرأة من قبل الرجل ــ اقصد الزوج ــ وكأنه موصى به من السماء ، كل ما يقوله صدق، ومن حقّه أن يفعل أي شيء. أما الزوجة فلا حق لها غير الإذعان لعنجهيته والرضوخ لأفعاله مهما كانت سيئة بحق إنسانيتها !
سقت هذه الكلمات وأنا أعاني مما شاهدته ولمسته بحق ابنتي الصغرى ( آياس ) وما جرى ويجري عليها من ظلم لن يقبله أي ضمير إنساني حي:
تقدّم لخطبتها شاب اظهر الطيبة والخلق في بادئ الأمر ، وحين السؤال عنه وعن أخلاقه قال البعض إنها جيدة ، وتمّت مراسيم الخطوبة والزواج بأسرع ما يمكن بناءً على طلب الخطيب وأهله ، لكن بعد الزواج تبيّن أننا قد خدعنا ووقعنا في فخٍ حقيرٍ، غلّفه هذا الرجل وأهله بغلاف الطيبة. حيث تبيّن انه كان متزوجاً من اثنتين وطلقهما ، له من الأولى بنت عمرها ثلاث عشرة سنة ومن الثانية ثلاثة أطفال ، ومع ذلك قلنا لعلهن لم يكنّ جيدات معه، لكننا اكتشفنا العكس إذ بان على حقيقته وسوء أخلاقه من خلال إثارة المشاكل مع ابنتي بعد شهرين من الزواج ، اخذ يضربها ويعنّفها بدون سبب. حاولت إصلاح الأمور أكثر من مرة بالحديث مع أهله ، ونصحته أيضاً إلاّ أنهم كانوا يعدون ويخلفون.
ازدادت تصرفاته سوءاً معها ، حتى وصل الأمر أن قام بضربها وطردها من البيت. لكنني حاولت إصلاح ذات البين مرة اخرى وطلبت منه أن يأتي لترضيتها وإعادتها معه. كل هذا لأنني أتعامل بمبدأ الإنسانية والطيبة وفتح الأبواب لا غلقها. لكنه لم يتركها تعيش بسعادة وهناء أبداً. بعد أسبوعين من عودتها معه قام بضربها وطردها ليلاً، فالتجأت إلى بيت أخيه. وعند مطالبتي أهله أن يأتوا بها لبيتي بناءً على اتفاقي معهم ــ إذا أساء إليها يعيدونها لبيتي معززة مكرمة ــ فقد اخلّوا بالاتفاق وسدّوا آذانهم ، ما اضطرني إلى الذهاب إليها وجلبها معي ، بعد أن طردها وأغلق الباب بوجهها بالقفل. كانت حاملاً بشهرها الرابع ، لم يسأل عنها لا هو ولا أهله ـ بل قام بحرق شريحتها وحرمها وأمها من الاتصال. حاولت أن أصلح الأمور مرة اخرى عن طريق الجلوس في الديوان وحل المعضلات، لكنهم لم يستجيبوا أيضا ، وتعنّت هو ورفع دعوى مطاوعة ــ طلب لبيت الطاعة ــ كي يمعن في إذلالها وإهانتها ، إضافة إلى انه قام بإرجاع طليقته الثانية بعد طرده لابنتي بثلاثة أيام !
أين الحق في كل ما قلته الآن يا رابطة حقوق المرأة ، ويا منظمة حقوق الإنسان ، ويا مجلس القضاء ، ويا شرع ، ويا قانون ؟!
أيترك الرجل يتصرف كيفما يريد ، وتبقى المرأة ذليلة ومهانة ، وعليها أن ترضخ للزوج حتى وان كان سيء الخلق؟! هل نبقى نطالب بالكلام فقط وعلى المرأة أن تتحمل كل العواقب ؟!

عبد السادة البصري


*************

عريان السيد خلف بين احبته
في مدينة الثورة

بغداد – قاسم عناد
أقامت رابطة مبدعي مدينة الثورة، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المدينة، ومنتدى ابو سرحان الثقافي، عصر السبت الماضي، حفلاً تأبيناً لشاعر الشعب الراحل عريان السيد خلف بمناسبة أربعينيته.
حضر الحفل الذي اقيم على قاعة مقر اللجنة المحلية في الطالبية، الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وجمهور حاشد من مثقفي الثورة ومن رفاق الفقيد واصدقائه.
مدير الجلسة رحيم العراقي افتتح الجلسة بكلمات مؤثرة عن الفقيد الكبير، واصفا اياه بـ "نهر النضال، ومقارنا بـ "شجرة ادم". ثم قدم الرفيق الجزائري الذي القى كلمة بالمناسبة (ننشر نصها في مكان آخر من هذه الصفحة).
بعدها استمع الحضور الى قصيدة للشاعر جبار حردان، فكلمة للاديب والناقد علون السلمان، واخرى باسم رابطة مبدعي الثورة قدمها الناقد والكاتب محمد علوان جبر.
وجاء بعدها دور العازف مصطفى الرسام الذي ادى معزوفات الموسيقية على العود
وقرأ الطفل يسار قصيدة للشاعر ناظم الرحيماوي يرثي فيها شاعر الشعب، تلاه علي حمود الحسن الذي استعاد بعض الذكريات مع الفقيد، ثم الفنان حميد البدر الذي قدم أغنية لقحطان العطار من كلمات الفقيد ابي خلدون.
وفي الجزء الاخير من الحفل قدم الشاعر كرار جبار صدم قصيدة عن الشاعر عريان السيد خلف، وبعده تحدث الدكتور علي المطيري عن الراحل وعن معاناة مدينة الثورة في ظل النظام السابق، مشيرا الى ان عريان كان آنذاك الرمز بالنسبة الى الناس في المدينة، ومقترحا إقامة متحف في الثورة يخلد تاريخها ورموزها. وكانت دقائق الختام من نصيب الشاعر حيدر جليل.

***********

تأبين شاعر الشعب في العمارة

العمارة – طريق الشعب
تحت عنوان "تل الورد"، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا، حفل تأبين للشاعر الكبير والمناضل الراحل عريان السيد خلف، في مناسبة أربعينيته.
الحفل الذي أقيم على قاعة اللجنة المحلية في مدينة العمارة، حضره جمهور حاشد من محبي الفقيد، أداره الشاعر عبد المطلب المحمداوي، الذي دعا الحاضرين إلى الاستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما للراحل ولشهداء الوطن.
بعد ذلك ألقى الرفيق عبد الكريم نوري كلمة في المناسبة باسم اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية.
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء مصطفى صادق وسلام شندي ومسلم الياسري وأحمد رحيم وعدنان الحجيمي وعباس المحمداوي وعلي سهيل ومنتظر جمال وحمزة صبيح واحمد رحيم وعلي الساهر وعبد الإله منشد.
وفي سياق الحفل عرض فيلم يتناول سيرة حياة الشاعر الراحل، من إعداد المونتير محمد التميمي.
وفي الختام وزعت اللجنة المحلية شهادات تقدير على الشعراء المشاركين في الحفل.

***********

عريان حاضر بيننا، باقٍ معنا *

أبدا .. لم تنته قصيدة عريان السيد خلف!
قلناها ونحن ننعى باسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشاعر والمناضل والانسان الكبير، غداة تجاسرت يد الموت اللئيم واختطفته من بيننا، في الخامس من كانون الاول الماضي.
قبل ذلك بأيام معدودات توجهنا اليه، نحن بعضَ رفاقه في "طريق الشعب"، ونزلنا عليه في زاويته الاثيرة بقاعة "بيتنا الثقافي"، محملين تمنياتٍ له بالصحة، بعد وعكة المّت به.
يومها سعدنا ونحن نرى الدم والعافية يعودان الى وجنتيه، والبسمةَ تتسلل الى محيّاه، وإن موشاةً بحزن دفين وقلق تفضحه العيون على حال العراقيين والعراق، لم يفارقاه يوما.
وحين غادرناه كان يغمرنا الشعور بالرضا والاطمئنان.
ثم وعلى غير انتظار .. نزل الخبر المشؤوم!
ومنذ تلك اللحظة، ورغم اننا كنا نتصور معرفتنا فتانا جيدا، اخذنا شيئا فشيئا ندرك حجم الخسران الذي تكبدناه.

من وزن الكبار كان ابو خلدون.
ولعلي لا اغالي إذْ أراه متوهجاً، في مصاف خيرة شعرائنا العراقيين، الذين نبقى ابدا نهتز ونحن ندخل فضاءات ابداعهم .. ونظل نعتز بهم ونفخر.
وقد حدث مرةً قبل سنة وبعض السنة ربما، وكان الحديث يدور في قاعة الجواهري بمقر اتحاد الادباء، في مناسبة ترشيح الكبير مظفر النواب لنيل جائزة نوبل للآداب، ان زعمتُ ان اكثر شعرائنا شهرة، يتقدمهم الجواهري والسياب، قد لا يضاهون النَوّاب في شعبية شعره، وفي انتشاره بين جماهير ناسنا، وكثرة ترديده على السنتهم.
والسبب في ذلك يرجع من ناحية الى عامل اللغة، حيث الاكثرية عندنا تكبلها الامية اللغوية والامية الثقافية، اللتان تعيقان مقاربة الصور الشعرية المكتوبة بالعربية الفصحى. ويعود من جانب ثانٍ الى حميمية المفردات العامية والصورالآسرة، التي تحفل بها قصائد مظفر النواب، المستقاة من اجواء الريف وعوالمه، ومن الشارع المديني، والاحياء والمجالس الشعبية، وتمنحها شاعريته الفذة قوة تأثير فريدةً طاغية.
ولئن صح هذا الذي اقوله عن مظفر النواب (طال عمره)، فانه ينطبق على فقيدنا عريان أيضاً. لذا فهو مثله لا يكاد يخلو بيت عراقي من ديوان له، او من قصيدة، او من فرد بين ساكنيه يحفظ شيئا من أشعاره، ويرددها بِوَلَه ولا يشبع، نضالية كانت او غنائية او غزلية.
وها نحن منذ اربعين يوما، ولا احد يدري الى متى، شهودُ اجتماعات تأبين ومجالس استذكار لأبي خلدون لا تكف، في كل مدينة وحاضرة وزاوية من العراق، وحيث محتشدات العراقيين داخل البلاد وخارجها؛ اجتماعاتٍ ومجالس هي في الواقع احتفالاتٌ بالفقيد، واعلاناتُ تشبث به، ورفضٍ لما قيل ويقال عن رحيله وغيابه ..
.. لكأننا نسمع الجميع، وبضمنهم نحن الجالسين اليوم هنا في طالبية الثورة البغدادية، يطلقونها في صوت واحد، أن كلا، عريان حاضر بيننا، باق معنا!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القاها الرفيق مفيد الجزائري في حفل التأبين
بمدينة الثورة

*************

في بيتنا الثقافي
احتفاء بالقاص كاظم فرج العقابي ومجموعته الجديدة
بغداد - صبيحة شبر
احتفى منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، أخيرا، بالقاص كاظم فرج العقابي، في مناسبة صدور مجموعته القصصية الأولى الموسومة "لا تبتئسي سيدتي".
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، جمع غفير من المثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الأدبي. فيما أدارها الفنان ستار الناصر، واستهلها بتقديم سيرة المحتفى به، مشيرا إلى انه تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية، وعمل مدرسا سنوات طويلة، وهو عضو في عدد من الجمعيات والروابط.
واضاف قائلا ان العقابي يكتب القصة القصيرة، وانه نشر العديد من نتاجاته القصصية في الصحف والمواقع الالكترونية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مجموعته القصصية، وألقى الضوء على ما تضمنته من قصص، متطرقا إلى العديد من الكتاب الذين كان لهم تأثير على أسلوبه في الكتابة، وإلى قراءاته باعتباره من محبي المطالعة.
وذكر العقابي ان مجموعته تضم 35 قصة قصيرة كتبها في فترات مختلفة من حياته، منذ العام 1999 حتى الفترة الراهنة.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وأثنوا فيها على أسلوب العقابي في كتابة القصة القصيرة الحديثة، بينهم الروائية صبيحة شبر التي أشارت إلى ان قصص المحتفى به تمثل الأدب الملتزم، وانها تناولت الكثير من قضايا الإنسان العراقي الذي عانى الظلم ابان الحروب العبثية التي اشعلها النظام الدكتاتوري المباد.
وفي الختام وقع القاص كاظم فرج العقابي نسخا من مجموعته القصصية، ووزعها على الحاضرين.