العدد 107 السنة 84 الأثنين 21 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الحزب الشيوعي العراقي والتيار الاجتماعي الديمقراطي
بيان مشترك
التقى المكتبان السياسيان للحزب الشيوعي العراقي والتيار الاجتماعي الديمقراطي، هذا اليوم الاحد 20 كانون الثاني 2019 في بغداد.
وتداول الطرفان الاوضاع الراهنة في بلادنا وتطوراتها، والاداء التشريعي والحكومي، كذلك موضوع موازنة 2019، والاحوال المحيطة ببلدنا وتأثيراتها في الشأن الداخلي العراقي، وعلاقات الطرفين وتحالفاتهما مع القوى المدنية والوطنية الاخرى. وشدد المجتمعون على اهمية دور مجلس النواب التشريعي والرقابي، وضرورة النهوض بهما وتحسين آليات العمل عموما وتطويرها. كذلك ايلاء الاهتمام لقضايا الناس ومطالبهم، وتقوية المنظومة التشريعية عبر إقرار المزيد من القوانين التي تدعم البناء الديمقراطي الاتحادي وتستكمله، على ان تعطي الاولوية في تبني القوانين وتشريعها الى تلك التي تمس الحاجة اليها، وتقدم خدمات ملموسة ومباشرة الى المواطنين، ومنها قوانين الضمان الاجتماعي والصحي، وذات الصلة بقطاعات الصحة والتعليم والكهرباء والمال والنقل والسكك والخدمات البلدية.
واكد المكتبان السياسيان اهمية استكمال التشكيلة الحكومية على وفق معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية والوطنية، والابتعاد عن شخصنة اسناد الوظيفة العامة، وضرورة اقدام الحكومة على اجراءات ملموسة، تطمّن المواطنين الى كونها جادة في تنفيذ برنامجها الحكومي، وتوجه رسالة اليهم تؤشر تجاوبها مع مطالبهم، بما فيها تلك التي تعلنها التظاهرات والتجمعات والاحتجاجية في محافظات الوطن المختلفة.
وفي هذا السياق شدد الطرفان على ان تكون موازنة 2019 رافعة سياسية للتنمية، وان تولي اهتماماً كبيراً للقطاعات الانتاجية الصناعية والزراعية، والخدمية، بما يتيح تنويع الاقتصاد العراقي وتقويته، وضمان تعدد مصادر الدخل الوطني، والتقليل التدريجي من الاعتماد على موارد النفط. كما طالباً بزيادة التخصيصات التي تدعم تقديم خدمات مباشرة الى المواطنين، ومن ذلك تطوير القطاعات الخدمية، وتقليص ما هو غير ضروري في النفقات التشغيلية، واعادة النظر في ضخامة رواتب الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة، والامتيازات غير المبررة بما فيها اعداد الحمايات ، خاصة وان هناك تحسنا مضطردا في الوضع الامني بعد الانتصار العسكري الكبير على داعش والارهاب.
ورأى الجانبان ايضا ان ينطلق العراق في علاقاته مع محيطه وعلى الصعيد الدولي، من مصالح الشعب قبل كل شيء، وان ينأى بنفسه عن المحاور وصراعاتها. وفي الوقت ذاته رفضا اية تدخلات خارجية في الشأن الداخلي العراقي، وتمسكا بان تقام العلاقات مع دول العالم على اساس احترام سيادة العراق، وقراره المستقل، وعدم التدخل، والمصالح المشتركة.
وشدد الطرفان على الاستجابة لمطالب المتظاهرين والمحتجين العادلة، ونددا باستخدام العنف ضد التظاهرات السلمية، وطالبا باطلاق سراح كافة المعتقلين والموقوفين.
ومن جانب آخر اكد الجانبان الحاجة الدائمة الى تعزيز القوات العسكرية والامنية العراقية، والارتقاء بدورها حسب ما وادر في نص الدستور، وتفعيل التشريعات ذات العلاقة، وضبط السلاح وحصره بمؤسسات الدولة وحدها.
وتناول الاجتماع حالة حقوق الانسان واحترام الحريات الدستورية، واكدا عدم جواز التضييق عليها تحت اية ذريعة.
واتفق المكتبان السياسيان على تمتين العلاقات الثنائية وتطويرها، وعلى اقامة مختلف النشاطات والفعاليات. كما بحثا اهمية تفعيل التيار الديمقراطي واعادة الحيوية والنشاط اليه، واضعين في الاعتبار كافة الظروف التي مر بها العمل المشترك سابقاً، مع الانفتاح على القوى المدنية والوطنية الاخرى بما يخدم البلد واستقراره وتطوره.
وعبّر الطرفان عن عزمهما على المضي قدما على طريق تحقيق المشروع الوطني الديمقراطي، واقامة الدولة المدنية الحديثة، دولة المواطنة والديمقراطية والقانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية.

بغداد 20/ 1/ 2019
*************
رائد فهمي:
ضرورة تعديلات جوهرية في الموازنة
وقرارات شجاعة نحو الإصلاح
بغداد – طريق الشعب
اعتبر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهي، أن الموازنة الحالية لا تنسجم مع البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الوزراء والتزم بتطبيقه.
وفيما بين أن الحاجة ملحة لاتخاذ قرارات شجاعة من اجل القيام بتعديلات جوهرية في الموازنة لتبعث رسائل اطمئنان الى المواطنين الذين يترقبون خطوات اصلاحية جدية، أشار الى ضرورة وامكانية اقرار قوانين مهمة كقانون مجلس الخدمة الاتحادي
وأكد أهمية تقليص النفقات الحكومية والقروض الخارجية التي لا حاجة لها وفق المعطيات الحالية، ومحاربة الفساد وحسن الادارة التي كانت احدى الاسباب في الهدر المالي.
وقال رائد فهمي أن "هذا الوضع يتطلب قرارات شجاعة لحل الأزمة البنيوية للموازنة"، خصوصا وأن جزء كبير من موازنة 2019 يذهب الى الرواتب والاجور، حيث تصل نسبة الموازنة التشغيلية تصل الى 75 % في المائة.
*********
"سائرون" يرفض إدارة الوزارات الشاغرة بــ"الوكالة"
بغداد – طريق الشعب
أعلن نائب عن تحالف سائرون، أمس الأحد، رفض تحالفه أن تُدار الوزارات الشاغرة بالوكالة، مطالباً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بتقديم أسماء مرشحين جدد للبرلمان للتصويت عليهم.
وقال النائب عن "سائرون" بدر صائغ، لشبكة "روداو"، إن "إدارة الوزارات وخاصة الأمنية بالوكالة تعد سابقة خطيرة في العراق، وقد تُلقي بتداعيات سلبية على الوضع الأمني في البلاد". مشيراً إلى أن "سائرون أكد رفضه الشديد استمرار إدارة الوزارات بالوكالة، وعلى رئيس الوزراء الأخذ بعين الاعتبار الظروف الأمنية الحساسة في العراق والإسراع في تقديم شخصيات قادرة على مسك زمام الأمور".
وعزا القيادي بتحالف سائرون رفض كتلته إدارة وزارتي الدفاع والداخلية بالوكالة الى أن "الظروف الأمنية التي يشهدها العراق استثنائية وتتطلب إيجاد شخصيات عسكرية ومهنية قادرة على وضع الخطط الكفيلة بتوفير الأمن وتحقيق الاستقرار في عموم العراق".
وكشف بدر أن مباحثات حثيثة تجري حالياً حول إمكانية تقديم أسماء بديلة عن المطروحة سلفاً لتولي حقيبتي الدفاع والداخلية.
***********
ضبط رئيس لجنة الطاقة في محافظة الديوانية متلبساً بالرشوة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاحد، ضبط رئيس لجنة الطاقة في محافظة الديوانية متلبساً بالرشوة.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكنت بموجب مذكرة قضائية من ضبط رئيس لجنة الطاقة في محافظة القادسية متلبساً بجريمة الرشوة"، موضحةً أنَّ "المتهم أقدم على أخذ مبلغ من المال من أحد المواطنين مقابل منحه إجازة نصب مولدة".
وأضافت الهيئة، أن "العملية اسفرت ايضا عن ضبط موظفين اثنين قدما المساعدة للمتهم الأول في تسلم مبلغ الرشوة"، لافتة الى أنه "تم تدوين أقوال المتهمين بغية تسييرهم إلى القضاء لتصديق أقوالهم قضائياً".
********
المحكمة الاتحادية: اصدرنا 11 حكماً دستورياً
يعزز مكانة المرأة سياسيا واجتماعيا
بغداد – طريق الشعب
كشفت المحكمة الاتحادية، أمس الاحد، عن اصدارها خلال العام الماضي أكثر من عشرة احكام دستورية، لتعزيز مكانة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "المحكمة الاتحادية العليا، ومن خلال الدعاوى المعروضة امامها، اصدرت خلال العام الماضي (11) حكماً دستورياً يعزز مكانة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية".
وأضاف الساموك، أن "خمسة احكام من بينها تتعلق بضمان حصول النساء على 25في المائة من مقاعد مجلس النواب وفق نظام (الكوتا)"، مشيرا الى ان "الاحكام المتبقية قضت بدستورية التعويض عن الطلاق التعسفي، وتقويم المهر المؤجل للمطلقة تعسفاً بالذهب، واحكام اخرى تمنع تشريد زوجة المتوفى واولاده القاصرين من دار السكن المورثة". وتابع ان "جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا من قرارات واحكام بات وملزم وفق ما نصت عليه المادة (94) من الدستور".
***********
بغداد تسجل 74 إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي خلال 2018
بغداد – طريق الشعب
أعلن مستشفى جراحة الجملة العصبية عن استقباله 74 حالة إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي خلال 2018. وقال مدير المستشفى سمير حميد الدلفي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طوارئ مستشفى جراحة الجملة العصبية تلقت 74 إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي في العاصمة بغداد خلال العام الماضي". واضاف أن "من بين الحالات 64 إصابة ذكور و10 حالات بين الاناث"، مشيرا إلى أن "جميع الحالات تسببت لهم بنزف في الدماغ والغالبية منهم ما بين شلل كلي ونصفي للأطراف الأربعة وبعضها ألحقت ضررا في البصر فضلا عن حالات مختلفة أخرى". وأوضح الدلفي أن "الفرق الطبية في المستشفى عملت على اسعاف تلك الحالات وبشكل عاجل من خلال العناية المركزة وإجراء عمليات طارئة لإيقاف النزيف والحاقهم بعمليات أخرى لإخراج الرصاصة بعد استقرار وضعهم الصحي". وتابع أنه "بعد اخراج الرصاصة وجلسات العلاج الطبيعي تمكن اغلب المصابين من استعادة حركة أطرافهم ممن انشلت بسبب الإصابة وآخرون في عمق الدماغ ونزف شديد لقوا حتفهم قبل إدخالهم العمليات". ودعا مدير المستشفى، الجهات المعنية إلى "اتخاذ إجراءات حازمة للحد من الرمي العشوائي لما يسببه من أذى للمواطنين وكوارث ووفاة بعضهم خاصة من الأطفال".
********
أهالي الكرادة يطالبون بمعالجة الواقع الخدمي
ورفع السيطرات.. ويهددون بالاعتصام
بغداد – طريق الشعب
طالب "فريق تطوير الكرادة"، الرئاسات الثلاث بمعالجة الواقع الخدمي بالمنطقة ورفع السيطرات، فيما هدد بتنفيذ اعتصام من قبل اهالي المنطقة في حال لم تنفذ مطالبهم.
وقال الفريق في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ان فريق تطوير الكرادة اجتمع أمس (الاحد)، وبسبب سوء الخدمات التي تقدم للكرادة والتراجع الكبير للبنى التحتية وعدم فتح الطرق ورفع السيطرات، امتعضنا امتعاضا شديدا وطالبنا بفتح كافة السيطرات والطرق الفرعية اسوة ببقية المناطق".
واضاف أن "فريق تطوير الكرادة يطالب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية بإيجاد حل لهذه المنطقة ورفع السيطرات وفتح الشوارع فيها".
وشدد الفريق على انه "بخلاف ذلك، فإن اهالي الكرادة سيقومون باعتصام كبير وسيغلقون المحال التجارية الى ان يتم تنفيذ مطالبهم".
********
المحافظ العيداني خارج العراق ورئيس المجلس البزوني في بغداد
عبد المهدي في البصرة دون علم مسبق لحكومتها: سنوفر الخدمات ونحد من الفقر
بغداد – طريق الشعب
اجرى رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الاحد، زيارة مفاجئة وغير معلنة الى محافظة البصرة، فيما كان محافظ الأخيرة اسعد العيداني في زيارة خارج العراق، ورئيس مجلس المحافظة صباح البزوني في بغداد، وهو ما اثار حفيظة نواب بصريين ومسؤولين محليين، واعتبروا عدم إعلانها وعلمهم بها، تجاوزا على "الحكومة المحلية"، فيما بين محافظ البصرة وكالة محمد طاهر التميمي، ان عبد المهدي، ارجع عدم تبليغ الحكومة المحلية بزيارته لكونها تعتبر زيارة ميدانية وسريعة لتفقد عدد من المشاريع دون ان يتخللها اي اجتماع مع الحكومة المحلية.
جولات خدمية

وقال مكتب رئيس الوزراء، في سلسلة بيانات، حول الزيارة، ان عبد المهدي أجرى جولات عديدة، شملت مشاريع الماء والمجاري في منطقة ياسين خريبط بمنطقة الكزيزة التابعة لقضاء شط العرب"، فيما وجه بـ"مضاعفة الجهود لإنجاز المشاريع الخدمية في القضاء".
وتابع ان "عبد المهدي استمع الى شرح تفصيلي عن مجريات العمل في المشاريع الخدمية المعدّة لتقديم الخدمات لهذه المنطقة ووجه بمضاعفة الجهود لإنجازها في أقرب وقت ممكن ، كما التقى عددا من المواطنين من اهالي المنطقة".
كما تفقد رئيس الوزراء، مشاريع الغاز في حقل الزبير النفطي، ومحطة فصل الغاز الشمالية قيد الإنجاز، والتقى بالمشرفين والمهندسين وكادر العمل للتعرف على نسب الانجاز ومعوقات العمل واشاد بجهودهم.

التصدي للفقر

وأجرى جولة في مشروع الغاز والمحطة الكهربائية ومركز التدريب والمنشآت الملحقة بها، ووجه بتذليل العقبات وتسريع خطوات العمل في هذه المشاريع.
وقال مكتبه إن عبد المهدي زار مشروع المستشفى التركي ( 400 ) سرير في محافظة البصرة، واطلع ميدانيا على الاقسام والردهات وصالة العمليات، والتقى بالمهندسين المقيمين على المشروع ووجه بضرورة المتابعة اليومية ووضع الحلول الفورية وتجاوز الروتين، وتسهيل الاجراءات الكفيلة بإنجاز المستشفى والطرق المؤدية اليه.
ونقلت وسائل اعلام عراقية، عن عبد المهدي، قوله، "حاربنا داعش ويجب ان نتصدى للفقر والتخلف ونوفر الخدمات"، معتبرا "الاسباب التي تعترض اقامة المشاريع شكلية وبالإمكان تجاوزها".
ورأى ان "معظم المشاريع الكبيرة والعملاقة متلكئة لأسباب كثيرة"، مستطردا "إذا استطعنا ان نحرك نصف المشاريع المتلكئة فالعراق بخير".

انتقاد عدم اعلان الزيارة

من جهته، انتقد النائب عن محافظة البصرة بدر الزيادي، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتنظيمه زيارة مفاجئة إلى المحافظة دون علم الحكومة المحلية أو أعضاء البرلمان عن المحافظة.
وقال الزيادي في تصريح صحفي، ان عبد المهدي يحتاج للكثير من الإجابات عن بعض الأسئلة التي يطرحها لكن عدم وجود مسؤول بصري برفقته سيحول دون حصوله على تلك الإجابات وهذا بدوره يحسب على عبد المهدي.
واضاف انه كان يجب أن تكون زيارة رئيس الوزراء للبصرة معلومة كي يرافقه محافظ البصرة بجولاته في المحافظة، فضلا عن أعضاء مجلس المحافظة وبرلمانيي البصرة كون المحافظة تعاني مشاكل كثيرة يتطلب طرحها على عبد المهدي.
ووصف الزيادي محافظة البصرة بالمنكوبة كونها تفتقر لأبسط الخدمات، فضلا عن كثرة البطالة في صفوف أبنائها.
بدوره، قال عضو مجلس محافظة البصرة غانم حميد المياحي، ان زيارة رئيس الوزراء الى البصرة كانت بدون علم مسبق من الحكومة المحلية، مشيرا الى ان "عبد المهدي ترك المحافظة ومجلسها وذهب للقاء الشركات الموجودة والمشاريع وهذا ليس له مبرر ولا منطق دولة لان منطق الدولة يستوجب ان يبلغ المحافظة".
من طرفه، أعرب النائب عن محافظة البصرة حسن خلاطي، عن امله بأن تسهم زيارة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى المحافظة في إطلاق تخصيصاتها المالية والاسراع في تنفيذ الخدمات، راجيا ان تكون هناك استجابة لمطالب المتظاهرين المتمثلة في توفير فرص العمل وتعويض المتضررين وتحسين الخدمات في المحافظة.

محافظة منكوبة

في الاثناء، قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “على عبد المهدي إعلان البصرة (مدينة منكوبة خدمياً)، وإدارتها من موقع أدنى”.
وأكد البيان على ضرورة “إقرار خطة إنقاذ خدمية ميدانية للمحافظة لا تتجاوز 60 يوماً، يقيّم على إثرها كفاءة ومهنية وزراء الخدمات ومدراء الدوائر الخدمية في المحافظة”، داعياً إلى “اعتماد الجدية والسرعة في إنجاز واستكمال المشاريع الخدمية المرتبطة بتحسين واقع المعيشة وحق الحياة للمواطن البصري باعتباره حقا أساسيا مكفولا دستوريا ودوليا”.
وأعربت المفوضية عن “قلقها من إهمال مطالب البصرة الخدمية، وتصاعد موجة التظاهرات السلمية في ظل عجز حكومي اتحادي ومحلي واضح لمعالجة معاناتهم”.
ص 2

لجنة الأوقاف البرلمانية مهددة بالالغاء

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار، علي البديري، أمس الأحد، عن ان لجنة الاوقاف الدينية البرلمانية سوف يتم الغاؤها بسبب "الاحزاب الإسلامية".
وقال البديري، لموقع "شفق نيوز"، ان "كتل مجلس النواب الاكبر والاكثر هي ذات التوجه الاسلامي، وهذا الشيء معروف ومعلوم للجميع، لكن الغريب في الامر ان لجنة الاوقاف الدينية البرلمانية، لا أحد يرغب في الذهاب اليها من نواب هذه الاحزاب".
وأضاف ان "عدم ذهاب النواب الى هذه اللجنة، قد يتسبب في إلغائها لعدم وجود أعضاء فيها، وهذا شيء غريب وعجيب، لم يحصل في الدورات البرلمانية السابقة، وكان المفترض ان الاحزاب الاسلامية تتقاتل على هذا اللجنة، لكن هي تتقاتل على لجان اخرى بعيدة عن منهجها الاسلامي".

***********

تخصيص درجات وظيفية لأبناء الاقليات من المناطق المتضررة
الكشف عن ضوابط تحويل الاجراء اليوميين إلى متعاقدين
ومساواة موظفي العقود بامتيازات الملاك
بغداد – طريق الشعب
اصدرت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاحد، توضيحاً بشأن قرار مجلس الوزراء، الخاص بتحويل الاجراء اليوميين إلى عقود ومساواة العقود بامتيازات الملاك، فيما أعلنت مفوضية حقوق الانسان، موافقة مجلس الوزراء على طلبها بتخصيص درجات وظيفية للمتضررين من أبناء الاقليات.
تكييف وضع المتعاقدين

وذكرت أمانة مجلس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن “الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة تتولى تكييف أوضاع المتعاقدين بحيث ينطبق عليهم ما ينطبق على موظفي الملاك الدائم بموجب القوانين والقرارات النافذة فيما يخص مساواتهم في الحقوق والواجبات بما فيها القرار 603 لسنة 1987”.
وأضاف البيان، “تحتسب خدمة العاملين المستمرين في العمل من المشمولين بهذا القرار لأغراض العلاوة والتقاعد، ويعفون من دفع المساهمات التقاعدية السابقة لغاية 31/12/2018، وتتولى وزارة المالية سداد تلك المساهمات بناءً على مطالبة دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وصندوق تقاعد موظفي الدولة”.
وأشار البيان، إلى أنه “تستقطع نسبة 5في المائة من أجرهم الشهري ومتمماته بدءًا من 1/1/2019 وتكون مساهمات تقاعدية، وتتولى وزارة المالية تسديد نسبة 12في المائة المتبقية من المساهمات تدفعها نهاية كل عام”.

تقاعد الضمان الاجتماعي

وتابع البيان، “تحتسب الخدمة التقاعدية للمشمولين بالوصف المذكور لدائرة تقاعد العمال والضمان الاجتماعي وتصفى حقوقهم كافة وفقا لأحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971 بدءًا من 9/2/2016 تاريخ نفاذ قانون العمل، كما يتمتع المشمولون بهذا القرار بالامتيازات والحقوق التي يحصل عليها موظفو الملاك الدائم مثل القروض والأراضي السكنية والإيفادات والدورات التطويرية والمكافئات وغيرها”.

الاولوية بحسب الاقدمية

ولفت البيان، إلى أن “الأولوية للمشمولين بهذا القرار في التعيين على الملاك الدائم تكون بحسب الاقدمية في تاريخ المباشرة والحاجة والاختصاص وفقا للقانون، وعندها تحتسب الخدمة السابقة لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد”.

الحد الأدنى للأجر

وبيّن البيان، أنه “يكون الحد الأدنى لأجر يوم العمل الواحد للمشمولين بهذا القرار 16 ألف دينار بواقع 22 يوم عمل شهريا وبمعدل 40 ساعة عمل أسبوعيا، كما تحدد الاجازة الاعتيادية للمشمولين بهذا القرار بمدة يومين في الشهر الواحد مدفوعة الاجر، وتعتمد الإدارات الحكومية نموذج الصيغة العقدية الذي سيتم تضمينه مع ضوابط هذا القرار نموذج عقد بينها بصفتها ارباب عمل، وبين العامل للنموذج وفقا لقانون العمل رقم 37 لسنة 2015”.
ونوه البيان، إلى أن “الإدارات الحكومية تتولى التنسيق مع الدوائر ذات العلاقة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بشأن تنفيذ قانون العمل رقم37 لسنة 2015 وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971 او أي قانون يحل محلهما، فيما تتولى الإدارات الحكومية توطين رواتب المشمولين بهذا القرار على المصارف العراقية على ان تتحمل تلك المصارف رسوم التوطين كافة”.
وختم البيان، بالقول “تتولى وزارة المالية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية اعداد ضوابط تسهيل تنفيذ هذا القرار”.
هذا وقرر مجلس الوزراء، الاسبوع الماضي، ان تتولى الوزارات (عدا الخارجية)، والجهات غير المرتبطة بوزارة تحويل الأجراء اليوميين كافة المستمرين في الخدمة الى عقود.

درجات وظيفية

وفي سياق متصل، قال رئيس مفوضية حقوق الانسان، عقيل جاسم الموسوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء وافق على طلب المفوضية بتخصيص درجات وظيفية للمتضررين من ابناء الاقليات وأوعز المجلس لوزارة المالية بتضمين تلك الدرجات في موازنة 2019".
وأضاف أن "المفوضية ارسلت في وقت سابق مناشدة لمجلس الوزراء توضح فيه تعرض ابناء الاقليات الى أبشع الجرائم على يد عصابات داعش الارهابية والتي ترقى الى مستوى الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية والتي دفعت الكثير منهم الى التفكير بالهجرة وترك الوطن، الامر الذي يعني افراغ البلد من ابنائه الاصلاء ومن تنوعه الديني والاثني".


*************

ارتفاع نسبة التاركين من التلاميذ في المدارس الابتدائية وبغداد في الصدارة
بغداد – طريق الشعب
كشف الجهاز المركزي للإحصاء، امس الاحد، ان عدد التلامذة التاركين في المدارس الابتدائية بلغ 131468 تلميذا وتلميذة في العام الدراسي 2017- 2018.
وقال الجهاز في احصائية نشرها على موقعه الرسمي، والتي شملت جميع المحافظات العراقية ما عدا اقليم كردستان، ان "عدد التلامذة التاركين في المدارس الابتدائية بلغ 131468 تلميذا وتلميذة في العام الدراسي 2017- 2018، كانت نسبة الاناث منهم 47.5في المائة".
واضاف الجهاز ان "التلاميذ التاركين في المدارس الحكومية شكل نسبة قدرها 99.0في المائة ، في حين لم تتجاوز نسبة التلامذة التاركين في المدارس الاهلية عن 0.8في المائة والمدارس الدينية 0.2في المائة"، مبينا ان "عدد التاركين ارتفع في المدارس الحكومية فقط مقارنة بالعام الدراسي السابق بنسبة 2.7في المائة اذ كان عددهم 126694 تلميذا وتلميذة".
واشار الجهاز الى ان "الفترة ما بين ( 2013-2014 الى 2017-2018) شهدت زيادة في اعداد التلاميذ التاركين بنسبة 28.8في المائة حيث كان عددهم 101043 تلميذا وتلميذة في العام الدراسي 2013-2014".
واوضح التقرير ان "اعلى نسبة من التاركين في المدارس الابتدائية ببغداد كان في مديرية تربية الرصافة الثانية حيث بلغت الاعداد فيها 11 الفا و104 تلميذا وتلميذة تليها مديرية تربية الكرخ الثانية وبعدد 5 الاف و987 تلميذا وتلميذة ومن ثم مديرية تربية الرصافة الثالثة وبعدد 4 الاف و372 تلميذا وتلميذة".
وبين التقرير ان "محافظة بابل كانت الاعلى من بين المحافظات العراقية ما عدا بغداد في اعداد التاركين فيها من تلاميذ المدارس الابتدائية حيث سجلت 17 الفا و12 تلميذا، تليها محافظة صلاح الدين وبعدد 14 الفا و100 تلميذ وتلميذة، تليها محافظة البصرة وبعدد 11 الفا و938 تلميذا وتلميذة".

*************

مناقشة تثبيت موظفي عقود مفوضية الانتخابات وتعديل قانونها
بغداد – طريق الشعب
بحث نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي برفقة وفد نيابي، أمس الاحد، مع رئيس واعضاء مجلس المفوضين، تعديل قانون الانتخابات وتثبيت موظفي مراكز التسجيل من اصحاب العقود.
وذكر اعلام نائب رئيس مجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن “وفداً نيابياً برئاسة الكعبي زار مفوضية الانتخابات في مقرها لمناقشة اهم المواضيع التي تخص انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم ودعم مجلس النواب لعمل المفوضية في المرحلة المقبلة”.
وأشار البيان، إلى أن “الوفدين ناقشا عمل المفوضية في اجراء التعديلات على قانون الانتخابات رقم 12 لسنة 2018، فضلا عن مطالبة مجلس المفوضين من البرلمان بإيجاد آلية عمل لتثبيت موظفي مراكز التسجيل من غير المثبتين العاملين بعقود”.

***************

الحشد الشعبي : توصلنا
الى منفذي تفجير القائم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات الحشد الشعبي في الانبار، أمس الاحد، التوصل الى المسؤول عن التفجير الإجرامي الذي ضرب القائم الاسبوع الماضي.
وقال قائد عمليات الحشد في المحافظة، قاسم مصلح، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيادة عمليات الانبار للحشد توصلت الى الخلية الارهابية المسؤولة عن تفجير الاسبوع الماضي بقضاء القائم الذي راح ضحيته شهيدان وعدد من الجرحى".
وأضاف مصلح، أنه "بجهود الاستخبارات توصلنا الى المسؤول عن التفجير الاجرامي والذي ينتمي الى عصابات داعش الارهابية حيث كانت بحوزته معلومات تثبت قيامه بالعملية الارهابية".
وأعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق، وقوع 27 شهيدا وجريحا في حصيلة تفجير القائم بمحافظة الانبار.

**************

تحذير من انهيار الواقع الصحي في حال عدم زيادة تخصيصات وزارة الصحة
بغداد – طريق الشعب
حذّر عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، فالح الزيادي، من انهيار الواقع الصحي في حال عدم زيادة مخصصات وزارة الصحة في الموازنة.
وقال الزيادي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، ان المبلغ المخصص للوزارة ضمن الموازنة هو تريليون ومائتي مليار دينار.
وأضاف، انه يجب توفير المستلزمات الخاصة لوزارة الصحة، مشيراً إلى أن أبنية الوزارة من مستشفيات ومستوصفات غير جاهزة، وهناك نقص في الأدوية الوقائية، ولا يمكن لأي كادر أن ينجح مع موازنة كهذه.
ودعا الزيادي، اللجنة المالية البرلمانية والحكومة، إلى زيادة مخصصات وزارة الصحة لإنقاذها من الانهيار.
في الاثناء، عقدت لجنة الصحة والبيئة، اجتماعاً بأغلبية اعضائها لمناقشة مقترح قانون الضمان الصحي ورفعه الى مجلس النواب للقراءة الاولى، وكذلك لمناقشة تخصيصات وزارة الصحة في موازنة 2019.

*************

البرلمان يسعى الى تشكيل
لجان صداقة دولية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، آلا الطالباني، امس الأحد، ان لجنتها ستجتمع لمناقشة تشكيل لجان صداقة مع الدول.
وقالت الطالباني، في تصريح صحفي، إن "اللجنة اجتمعت أمس (الاحد) بشكل مصغر مع أعضائها لبحث لجان الصداقة الدولية مع الدول العربية والاقليمية والعالمية لاسيما أن أغلب الدول لديهم لجان للصداقة"، لافتة الى ان "لجان الصداقة لا تقتصر على لجنة العلاقات الخارجية وانما ستشمل جميع اعضاء البرلمان لكنها ستكون برئاسة اعضاء لجنة العلاقات الخارجية".

***************

ناشطون مدنيون طالبوها بالحفاظ على سرية المشتكي وحمايته
هيئة النزاهة مدعوة الى عدم الاكتفاء بمتابعة حالات الفساد "الصغيرة" وتجنب الملفات الكبيرة
بغداد – نورس حسن
اقامت رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع هيئة النزاهة، مساء أمس الاول السبت، في جمعية الثقافة للجميع، ندوة تثقيفية حول تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، حضرها عدد من الشخصيات الادبية والثقافية، الى جانب ناشطين وناشطات من مؤسسات المجتمع المدني واعضاء في هيئة النزاهة.
تعزيز مبدأ النزاهة

الندوة بدأت بشرح مفصل من قبل مسؤولة القطاع الاهلي في هيئة النزاهة، ولاء الحسن، التي اكدت في كلمتها على، اهمية دور المنظمات غير الحكومية في تعزيز مبدأ النزاهة في المجتمع وذلك باعتبار ان من ضمن مهام الهيئة التعاون مع منظمات المجتمع المدني لتعزيز الثقافة في المجتمع العراقي، اضافة الى تفعيل اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد والتي انضم العراق اليها عام 2007 والتي ألزمت العراق بتطبيق بنودها.

تجربة جديدة

ووجدت الحسن، ان تجربة منظمات المجتمع المدني مازالت تجربة جديدة وتحتاج الى المزيد من الأدوات، وهي ايضا بحاجة الى مجتمع متقبل لثقافة المجتمع المدني، لذلك على منظمات المجتمع المدني التي تطمح الى العمل في حقل الحكم الرشيد ومكافحة الفساد ان تجيب على الاسئلة المتعلقة بتسجيلها القانوني وامكانيات كوادرها وتخصصهم في مجال التحليل، ومن ثم تشرع في الانخراط في عملية مكافحة الفساد.
وأشارت المسؤولة في هيئة النزاهة، الى ان "المنظمات التي ترغب في المشاركة في مكافحة الفساد يفضل ان تكون عضوا في شبكة او تحالف، حتى يكون هناك ضغط أكبر على الجهات التنفيذية او التشريعية وبالتالي تحقيق اهدافها"، مؤكدة على اهمية "دور منظمات المجتمع المدني في توعية وتثقيف الجمهور إزاء مكافحة الفساد".

رصد الفساد

وفي ما يتعلق برصد الفساد في القطاعات الكبيرة، بينّت الحسن، ان "المنظمات المجتمع المدني والهيئة لا تستطيعان رصد الفساد في القطاعات الكبيرة من قبيل وزارتي الصحة او التربية، لذا يفضل تجزئة هذه القطاعات الى اقسام، ففي التربية والتعليم نأخذ المناهج الدراسية او التجهيزات المدرسية، ليسهل عملية رصد الفساد والذي هو بمثابة اكبر جريمة بحقوق الانسان"، مشيرة الى ان "هيئة النزاهة لا دخل لها بالإجراءات القانونية او القضائية وانما ينحصر نشاطها بالتحقيق في الفساد او المخالفة القانونية ورصدها وبالتالي تقديمها الى القضاء، اذ ان القضية عندما تخرج من محقق النزاهة وتدخل الى محكمة هيئة النزاهة لا يحق للمحقق حتى سحب القضية".

مداخلات
وبعد ان أنهت مسؤولة القطاع الأهلي في هيئة النزاهة، كلمتها، تقدم المشاركون والحاضرون بمداخلات كثيرة، اكدت على اهمية ان تأخذ النزاهة الدور الاكبر في مكافحة الفساد المؤسساتي والابتعاد عن المحسوبية والمحاصصة، وطالبت المداخلات النزاهة بعدم الاكتفاء بمتابعة ورصد حالات الفساد الصغيرة وسط الموظفين، وتجنب الملفات الكبيرة التي تدار من قبل الحيتان الكبيرة، الذين شغلوا مناصب تشريعية وتنفيذية في البلاد.

انعدام السرية

من جهته، بيّن سكرتير اتحاد الشبيبة، وسام الخزعلي، في مداخلته ان "ملف الفساد السياسي هو الأولى بالمكافحة، والذي يجب مكافحته سياسيا وليس عن طريق منظمات المجتمع المدني، التي ليس من مهامها مكافحة الفساد بل ان دورها الابرز هو في توعية المجتمع، اذ ان مكافحة الفساد من مسؤولية هيئة النزاهة نفسها"، مشيرا الى ان "انعدام السرية اتجاه المشتكي، كان سببا رئيسا لانتشار الفساد وبالتالي الموظف البسيط هو الضحية، نتمنى المحافظة على سرية المشتكي وان كانت المعلومة غير دقيقة".


**********

ص3
صحة النجف تسحب اجهزة التحليلات المرضية من مركز الوفاء

يعاني اهالي حي الوفاء الواقع في محافظة النجف من اللامبالاة وعدم الاهتمام بهم من قبل الجهات الصحية المختصة في المحافظة، حيث قامت صحة النجف بسحب كافة الأجهزة الطبية ومنها (اجهزة التحليلات المرضية) من المستوصف الصحي الواقع في الحي، مع العلم ان المستوصف يقدم الخدمات الطبية الضرورية كاللقاحات والمعالجات الطبية وصرف الادوية، وغيرها الى أهالي الحي. وقد ابدى سكان الحي دهشتهم واستغرابهم من هذا التصرف، والذي يضعونه تحت بند "التعالي وعدم الاكتراث" بصحة المواطنين في الحي. لذا يناشد اهالي حي الوفاء في النجف وزارة الصحة بالتحديد للتدخل الفوري لإنقاذهم وانقاذ اطفالهم وعوائلهم، وتزويد المركز الصحي بالاجهزة الطبية الاساسية والادوية واللقاحات الضرورية التي يفتقدها المركز بالاضافة الى نقص الكوادر الطبية، ويدعون الجهات ذات الشأن الى اتخاذ الاجراءات العاجلة لمعالجة النواقص في المستوصف وباسرع وقت.

عنهم المواطن / عيسى ناصر شنين
******
ضرورة مكان بديل
لأصحاب البسطيات في حي السلام
انطلقت حملة كبيرة من قبل بلدية الكاظمية في منطقة حي السلام (الطوبجي)/ جانب الكرخ تضمنت الحملة رفع التجاوزات المشيدة على الارصفة والشوارع والاماكن العامة قبل عدة اشهر.. وقد تمت ازالة كافة المحال غير النظامية التي شيدت على طول الشارع المؤدي الى سوق الطوبجي الشعبي، اذ كان وجوها يؤثر سلبا على المحال العامة وانسيابية حركة المواطنين وصعوبة وصولهم الى السوق الشعبي .
استبشر المواطنون خيرا بجهود دائرة بلدية الكاظمية التي باشرت على الفور برفع كافة الانقاض التي خلفتها هذه الحملة وتنظيف الشارع بشكل جيد من خلال توفير وسائل نقل وكادر عمالي.
لكن الملفت للنظر انه بعد فترة زمنية تم تشييد بسطيات مرة أخرى على طول الطريق المؤدي الى السوق الشعبي في الطوبجي، وكانت لبيع كافة انواع الحاجات والسلع المنزلية والملابس، حيث استحوذت البسطيات على عموم الرصيف مما اثرت سلبا على حركة المواطنين والمركبات .
لذا نناشد الجهات المسؤولة بضرورة ايجاد مكان بديل لاصحاب هذه البسطيات لغرض مزاولة اعمالهم لان معظمهم اصحاب عوائل ومن ذوي الدخل المحدود ولا توجد فرص عمل او تعيين لهم.


المواطن محمد علي راضي

*-*******
همسة...
أين الحقيقة ؟

• قال وزير الاعمار والاسكان بنكين ريكاني ان وزارة الاعمار والاسكان والبلديات ستقوم بتوزيع قطع الاراضي لذوي الدخل المحدود مجاناً بمساحة 150 متراً لكل قطعة في تلك المدن فيما ستقوم بتوفير قطع اراض في المدينة السكنية ذاتها لجميع المواطنين بمساحة 250 متراً للقطعة الواحدة على ان يتم استيفاء اجور الخدمات البالغة 75 ألف دينار للمتر المربع الواحد. مضيفاً ان الفئة الثالثة هي شريحة ميسوري الحال حيث سيتم بيع قطع اراض لهم في تلك المدينة باسعار مرتفعة لتغطية مبالغ الخدمات للاراضي التي سيتم توزيعها مجاناً لذوي الدخل المحدود والمتمثلة بالماء والمجاري والكهرباء والشوارع لتكون جميع المناطق مخدومة.
• اكدت لجنة التخطيط الاستراتيجي البرلمانية ان الحكومة ستعمل على انشاء مدن سكنية جديدة تمنح للعائلات الفقيرة ضمن مبادرة اسكان المواطنين فيما بينت ان البناء سيكون عمودياً لتوفير عدد كبير من الوحدات السكنية. وقال عضو اللجنة محمد البلداوي ان منح العائلات الفقيرة قطع اراضي سيحتاج الى قروض لغرض البناء كونها لا تملك الاموال الكافية لتشييدها فضلاً عن انشاء مدن بشكل عشوائي وغير منتظم. لافتاً الى ان الحكومة ستعمل على انشاء مدن سكنية جديدة تمنح للعائلات الفقيرة للحد من انتشار البناء العشوائي والتجزئة. فضلاً عن جلب شركات استشارية وتسغيل العاطلين عن العمل من الخريجين. واضاف ان انشاء المدن سيتم من خلال التعاون بين الشركات المحلية والاجنبية لانجازها بشكل سريع ومواصفات عالية. مبيناً ان التعاون بين الشركات الاجنبية والمحلية سيمنح الاخيرة الخبرة في مجال الاعمار والبناء والتخطيط الهندسي والعمراني. وبيّن ان البناء سيكون بشكل عمودي لتوفير عدد كبير من الوحدات السكنية تمنح للعائلات الفقيرة، موضحاً ان العمل سيتم وفق ما دعت اليه وزارة العمل بتشغيل العمالة العراقية وعدم جلب العمالة الاجنبية بشكل كبير ضمن تلك المشاريع. فأين الحقيقة؟ أين الحقيقة المفقودة في بلادنا الحبيبة أين أين؟

كفاح محمد مصطفى
******
الروتين الحكومي.. هدر للأموال
وضياع لوقت المواطن
ناصر حسين
من منا لا يشكو من الروتين الحكومي عند مراجعته دائرة معنية بغية انجاز معاملة مطلوبة، ربما الجواب يكون لا أحد دون استثناء او بعدد قليل جدا، حتى اضطر بعض المواطنين الى العزوف عن مراجعة أي دائرة بسبب المواعيد المؤجلة والطلبات التعجيزية واستحصال موافقات وجلب مستمسكات وصولا الى دخول المراجع الى غرف الدائرة اجمعها من اجل تصديق المعاملة بختم وتوقيع هذا الموظف وذاك والحصول على الموافقات الأصولية والقانونية لاتمام المعاملة الرسمية.
من مضار الروتين الحكومي اولا هدر أموال المواطنين وضياع وقتهم وتأخير أعمالهم بالنسبة الى من كانت لدية المقدرة الاقتصادية، اما المواطنين من ذوي الدخل المحدود فهو استدانة اموال وهمّ كبير واثقال كاهلهم بما لا طاقة لهم به.
اما الروتين فهو سلسلة من الإجراءات والمراجعات اليومية للدائرة المعنية والدوائر المرتبطة بها وجلب مستمسكات بعضها لامبرر لها وغير مجدية لانتفاء الحاجة اليها في بعض المعاملات، الا انها رغبات الموظف الذي يصر على استحصالها لتستمر المماطلة والروتين، ورغم التذمر الذي يبديه المراجع ومطالبته العديدة بتجاوز هذا الروتين في التعاملات الحكومية عبر تطوير عمل اجهزة الدولة العراقية لكن لاجدوى من ذلك، بحسب "تعبير احد المواطنين"

امثلة من يومياتي عن الروتين الحكومي:

المثال الاول: فيما مضى عرضت شاشات التلفاز مسرحية عن مواطن لديه معاملة في الدوائر الحكومية وكان عند مراجعته الموظفين ذوي الاختصاص في تلك الدوائر، يطلب كل موظف اوراق المعاملة ويضيف اليها عدداً من الطلبات الاخرى ليضمها الى ملف المعاملة حتى تضخم الملف، وفي النهاية اصبح ارتفاع الملف يتجاوز كثيرا ارتفاع الموظف المعني وهو جالس على كرسيه إذا وضعه على منضدته.
المثال الثاني: عام 1973 كنت حينها أرغب بالسفر الى موسكو للالتحاق بمعهد العلوم الاجتماعية. ورغبتي بالحصول على جواز السفر ملحة، بيد ان وجود شهادة الجنسية العراقية ضرورية ضمن الوثائق المرفقة الا انها كانت مفقودة وقتها.
لذا راجعت مديرية جنسية محافظة القادسية طالباً تزويدي ببدل ضائع عن شهادة الجنسية العراقية ، أحلت الى احد الاقسام لأوقع تعهداً بأن اتحمل كافة التبعات القانونية ان ظهر انها ليست مفقودة بل استخدمت لأغراض اخرى، ثم الى قسم آخر و آخر و آخر حتى وصلت الى غرفة عريف شرطة متخصص يطبع اصابع اليد، وقتها تصورت بانه آخر المطاف لاستلم الشهادة البديلة, لكني فوجئت بتعميم كتاب اداري على كافة مراكز الشرطة في العراق لعل احدهم عثر عليها وسلّمها الى احد المراكز لتحفظ لديهم كأمانة، وعليه يتطلب الانتظار اربعين يوماً كاملاً لتستكمل المعاملة.
غادرت الى بغداد صباح اليوم التالي, ونشرت اعلاناً عن فقدان شهادة جنسيتي في الجريدة واقتنيت نسخة من الجريدة لاتوجه بعدها الى مديرية السفر والجنسية في البتاوين لان شهادتي صادرة من مديرية الجنسية العامة في بغداد عام 1956 ، أرفقت نسخة الجريدة مع طلب تزويدي ببدل الضائع وبعد اقل من ساعتين استلمت شهادة الجنسية العراقية.
استفسرت عن السبب، فعرفت ان المديرية العامة لديها صلاحيات لا تمتلكها مديريات الجنسية في المحافظات، عليه بادرت بمقترح لتزويد مديريات المحافظات صلاحيات تمكنهم من انجاز المعاملات بسرعة، لكن أجابوني بان نظام المركزية هو السائد في الدولة.
المثال الثالث: عام 2006 وبعد صدور قانون حقوق عوائل الشهداء الذين استشهدوا على يد اجهزة النظام المقبور القمعي. حين قدمت طلباً الى تربية الديوانية لاحتساب حقوق الشهيدة ام سعد، حيث احيل الطلب الى وزارة التربية ثم الى لجنة التحقق في الوزارة من اجل تحديد مدة الفصل السياسي للشهيدة كي تحتسب حقوقها على ضوء ذلك.
بعد مرور اكثر من شهرين أعيدت المعاملة الى تربية الديوانية من قبل مكتب السيد الوزير وعليها هامش يحمل توقيع السيد الوزير الذي يتساءل فيه عن السبب لعدم وجود "هوية الاحوال المدنية للشهيدة".
استغربت ذلك، فهل يعقل ان السيد الوزير لا يعلم ان هوية الاحوال المدنية للمتوفى تسحب من قبل امين السجل المدني. وهنا اضطررت الى مراجعة امين السجل المدني لاحصل منه على صورة قيد نفوس الشهيدة وإرفاقها مع المعاملة لتعرض مرة اخرى على السيد الوزير.
قد يكون هذا شيئاً بسيطاً عن الروتين الممل الذي صادفني عند مراجعتي الدوائر الحكومية في يوم ما، لكن يوجد المئات والألوف من الادلة والوقائع والتي تحصل يوميا في مختلف الدوائر الحكومية وبمختلف انواعها من دوائر خدمية ومؤسسات رسمية التي تخص معاملات وحياة الناس وتداولاتهم المالية والوظيفية وغيرها، حتى عدت من القصص والحكايات التي تدار وتروى على الألسن في العراق.
ختاما اجد ان المطالبة بمعالجة الروتين الحكومي وتخليص الناس من المراجعات غير المقبولة، من الضروريات الملزمة، ولابد من اتخاذ خطوات جدية من قبل الجهات المعنية لتجاوز العقد الروتينية وتطوير العمل الاداري في اجهزة الدولة، ومعالجة امر المركزية في ادارة شؤون الدولة من خلال حل الاشكاليات العالقة بين المركز والأقاليم ومجلس المحافظات.

******
حكايات أبي زاهد...
الحجارة الـﭽبيره من الجريب

ما يجري في العراق لا يحتاج إلى تحليل وتنقيب وتفتيش أو الذهاب إلى "أبو مراية" ومراجعة "فتاح الفال"، أو الاستئناس بتوقعات "أبي علي الشيباني" الفلكية، لان الأمور واضحة وضوح الشمس ولمن يمتلك عينين فلا تحتاج الى الحدس والتخمين.
ما جري وما يجري لا يخلو من تدخلات القوى العالمية المهيمنة على مقدرات العالم، وما يحاك في دول الجوار من مؤامرات وصراعات ليس لنا فيها ناقة ولا جمل، بيد اننا اكتوينا بنارها. فتلك الدول عرفت كيف تختار وتحسن الاختيار، لهذا نقلت صراعاتها على النفوذ والسيطرة الى لأراضي العراقية ليكون العراقيون حطب نار لشعوبهم، فيما تنعم الدول بالاستقرار والنمو، يتراجع العراق في مختلف الميادين.
الدول هذه لا تستطيع تمرير مخططاتها وتطبيق أجنداتها الا من خلال وجود قوى فاعلة ترتبط بها وتكون الأداة لتمرير مخططاتها تلك، والمخلب الذي يدمي العراقيين، هم العملاء أو ما يسمى في الأدبيات السياسية بالرتل الخامس، وهم مكشوفين لكل العراقيين ولا ينكر وجودهم إلا اولئك المصابون بعمى الألوان أو من يحاولون التغطية على عمالتهم بافتعال امور للتغاضي عما ظهر واضحا للعيان، لان موازين هذه القوى او تلك كما نلاحظ تميل الى جهة معينة تحركها، والصراع الدائر لا يخلو من أصابع خارجية لها أثرها في ما يحدث من خلافات وصراعات غير مبررة، مما يؤدي بلا ريب إلى استحالة الوصول إلى وفاق في الملفات الساخنة التي يدور حولها هذا الصراع.
صرخ سوادي الناطور قائلا: وأنت مثل أبن الراوندي يعلم عالصلاة وما يصلي، ﭽا شجابك ليش ما تكسر الرجيه وتطشر حبها وتـﮔول فلان كيت وفلتان ذيت وتفضها، صارلك ساعة تلف وتدور وما عرفنه البركه بيا حبايه ومنهو العميل وياهو الأصيل، وآني راح أصير مثلك. يـﮔولون اكو واحد نزل خطار على واحد خيّر ديّن، وقدمله الخير الزاد، والجود من الماجود، وﮔـعدو ياكلون ويسولفون وما يحسون ولن أحجاره ﭽبيره وﮔـعت بنص الصينية وطشرت الزاد على وجوههم، ـﮔـال الرجال الخيّر ما أدري هذا الحجار منين يجينه. رد عليه الخطار: " شيخنا، إذا الحجارة زغيره.. تجيك من بعيد، والحجارة الـﭽبيره من الجار الجريب.. والف هنيالنه على هالجيران الما شفنه منهم خير بس دخانهم عمانه!!!!

محمد علي محيي الدين

******
إعادة الهيكلة الإدارية لناحية البحار في الفاو مطلب جماهيري
تم استحداث ناحية البحار التابعة لقضاء الفاو وفق التشريع المرقم 105 في 2/3/١96٢ وضمن حدودها الإدارية لأسباب اقتضتها الكثير من الضرورات تقف في مقدمتها الحالة الأمنية.
بعد التهجير القسري لأبناء المنطقة ابان الحرب العراقية الإيرانية فقدت الناحية هيكلها الإداري.
وبعد انتهاء الحرب طالب سكان الناحية إرجاع الناحية وفق هيأتها الإدارية وبناها التحتية، لكن لم يتحقق ذلك.
اليوم يجددون مطالبتهم بارجاع الناحية كما كانت بالنظر لوجود بنى تحتية كمركز شرطة ومجلس محلي ومستوصف ومكتبة عامة ومركز شبابي وجمعيات فلاحية وتعاونية، الا انها بعيدة عن المراقبة الرسمية مما أفقدها اداء رسالتها الحقيقية في مجالاتها المتعددة، اهمها الناحية الأمنية والتربوية /التعليمية والزراعية لتفيض خيرا بنشاطاتها بشكل اوفى وأكثر عطاء.
وعند مراجعة الاهالي قائمقامية القضاء والمجلس المحلي لم يعثروا على إجابة واضحة ومعرفة حقيقة وراء عزوف المسؤولين في محافظة البصرة ومجلس المحافظة عن إصدار امر يقضي بإرجاع الاعتماد على الصيغة الإدارية لناحية البحار، رغم انه مطلب جماهيري متكرر بتأكيد الطلبات العديدة ولعدة سنوات منهم، عليه دعوة مرة اخرى .الى الحكومة المحلية من خلال قائممقامية القضاء للنظر في المطلب الجماهيري الملح.

شاكر مجيد الشاهين

*******
دعوة الجهات المعنية
الى المسارعة في تنفيذ المشاريع الخدمية

من الواضح جدا ان المشاريع الخدمية هي التي تشمل الماء والكهرباء والمجاري وتعبيد الشوارع وغيرها، والتي لها مساس مباشر بحياة الناس، لان هذه المشاريع منها ما انجز ومنها ما لم ينجز حتى الآن. وهذا التلكؤ انعكس سلباً على الكثير من مواطني المناطق السكنية وفي كافة المحافظات، وقد كثرت الاحتجاجات والمطالبات لكن النتيجة كانت دون مستوى الطموح.
لماذا لاتقوم الدوائر المعنية بتنفيذ هذه المشاريع، علما ان هذه الدوائر تمتلك مكائن متعددة وكادراً فنياً وهندسياً قادراً على القيام بهذه المشاريع بدلا من تنفيذها على يد المقاولين والشركات الاهلية، وان تقوم كل محافظة بتنفيذ مشاريعها عدا المشاريع الإستراتيجية الكبرى والتي تتطلب اشراك الوزارة.

لطيف كريم

*******
مواساة...
• النصير الشيوعي طارق حبيب (ابو زياد).. وداعا
غادرنا الرفيق النصير الشيوعي طارق حبيب الرشادي (ابو زياد) بعد معاناة وصراع طويلين مع المرض، ينحدرالرفيق ابو زياد من عائلة شيوعية عمالية مناضلة، وكان والده من المناضلين النقابيين في نقابة النفط، عانت عائلته نتيجة انتمائهم لحزبنا الشيوعي العراقي من شتى صنوف الاضطهاد والقمع . حيث أقدمت السلطات القمعية لنظام البعث الفاشي عى إعدام شقيقته سوسن حبيب بسبب انتمائها للحزب الشيوعي العراقي. بعد اشتداد الهجمة البعثية الفاشية على حزبنا وبقية القوى الديمقراطية عام 1978، كان من الاوائل الذين التحقوا بحركة الانصار الشيوعيين في كردستان، مكافحا من اجل التصدي للنظام الفاشي وسياساته القمعية لتصفية الحزب الشيوعي العراقي وبقية القوى الوطنية الديمقراطية، بعدها اضطر للجوء إلى ألمانيا وكان ناشطا في جمعية الطلبة العراقيين ومنظمات مجتمع مدني أخرى، شارك في معظم الفعاليات الاحتجاجية والانسانية التي اقيمت على الساحة الالمانية مع بقية الوطنيين العراقيين المناهضين للنظام الديكتاتوري دعما لنضال شعبهم ضد النظام المقبور. نحن في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية نتقدم باحر التعازي لعائلته الكريمة في داخل الوطن وخارجه، ونتمنى لهم ولجميع رفاق واصدقاء الفقيد الصبر الجميل، لك المجد والعلو أيها الرفيق النقي.
• محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي تعزي الرفيق سامي غزاي في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب وجميل الصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.
... كما تعزي الرفيق احمد محمد صالح في وفاة شقيقته، للفقيدة ذكر طيب والصبر لعائلتها الكريمة.
• بمزيد من الحزن والاسى تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رعد محمد حسن (ابو ظفار) في وفاة شقيقه الاستاذ سعد محمد حسن (ابو علي) إثر حادث مؤسف، والفقيد شقيق و صديق حزبنا والمشارك الدائم في الحركة الاحتجاجية، للفقيد الراحة الابدية ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الكاتب العدل السيد حسن هلول صميدع الميالي في وفاة زوجته اثر جلطة دماغية مفاجئة، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

********

ص4
عبد المهدي يزور البصرة ويوجه بإكمال المشاريع الخدمية

البصرة – طريق الشعب
وجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأحد، بضرورة مضاعفة الجهود من اجل انجاز المشاريع الخدمية في محافظة البصرة بأقرب وقت ممكن. وذكر بيان لمكتب عبد المهدي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء تفقد خلال وصوله محافظة البصرة صباح اليوم (أمس) عددا من المشاريع الخدمية، واطلع على سير العمل ونسب الانجاز"، مشيرا الى أن "الجولة التفقدية شملت مشاريع الماء والمجاري في منطقة ياسين خريبط بمنطقة الكَزيزة التابعة لقضاء شط العرب".
واضاف البيان، ان "عبد المهدي، استمع الى شرح تفصيلي عن مجريات العمل في المشاريع الخدمية المعدّة لتقديم الخدمات لهذه المنطقة"، مبينا انه "وجه بمضاعفة الجهود لإنجازها بأقرب وقت ممكن"، فيما بين ان "الزيارة تضمنت لقاءات مع عدد من اهالي المنطقة".

********
تعاون اقتصادي بين العراق ومصر في أربع ملفات

بيروت – طريق الشعب
بحث وزيرا الخارجية العراقي محمد الحكيم ونظيره المصري سامح شكري، أمس الأحد، سبل الحفاظ على الزخم الذي تشهده العلاقات بين العراق ومصر، ودفعها إلى آفاق أوسع، خصوصا فيما يتعلق بإعادة اعمار العراق.
وتناول الجانبان خلال اللقاء الذي عقد على هامش اعمال القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في بيروت، وتابعته "طريق الشعب"، سبل وآليات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، والربط الكهربائي وتبادل الخبرات في مجال البناء والاعمار والتنمية المستدامة للموارد، مؤكدين على "أهمية التكامل الاقتصادي بين العراق ومصر"، فيما ركزا على "ضرورة معالجة القضايا الإقليمية"، وطرحا وجهات نظر عدة حول التطورات الاقليمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وجرى التأكيد على "أهمية التواصل المستمر لدعم الطلاب العراقيين الدارسين في الجامعات المصرية".

******
أكد ضرورة تقليص القروض الخارجية وإقرار قانون الخدمة المدنية
رائد فهمي يدعو إلى تعديلات جوهرية في الموازنة واتخاذ قرارات شجاعة نحو الإصلاح
بغداد – طريق الشعب
اعتبر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهي، أن الموازنة الحالية لا تنسجم مع البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الوزراء والتزم بتطبيقه، مبينا أن الحاجة ملحة لاتخاذ قرارات شجاعة من اجل القيام بتعديلات جوهرية في الموازنة لتبعث رسائل اطمئنان الى المواطنين الذين يترقبون خطوات اصلاحية جدية، وفيما أشار الى ضرورة وامكانية اقرار قوانين مهمة كقانون الخدمة المدنية، أكد أهمية تقليص النفقات الحكومية والقروض الخارجية التي لا حاجة لها وفق المعطيات الحالية، ومحاربة الفساد وحسن الادارة التي كانت احدى الاسباب في الهدر المالي.
برنامج حكومي

وقال الرفيق فهمي في حديث تلفزيوني مع الفضائية العراقية، إن "رئيس الوزراء يتحدث عن البدء بتطبيق البرنامج الحكومي خلال عام 2020، وهذا يوضح ان العام الحالي سيكون خارج اطار البرنامج ومن ضمن الخسائر مقدما، دون وضع الحلول المناسبة"، مشيرا الى ان "هذا لا ينسجم مع ما تم طرحه قبل التصويت على البرنامج"، فيما بين ان "الموازنة الحالية بتفاصيلها لا تعين الحكومة وهذا ما نعرفه، ولا نطلب المستحيل لتنفيذه، إلا اننا نتحدث عن قيادة سياسية لا بد ان تستجيب للمطالب وتبدأ بأول خطوة في اتجاه الاصلاح الشامل عبر قرارات تحتاج الى شجاعة".

تعديلات جوهرية

وأكد، ضرورة "ادخال تعديلات جوهرية على قانون الموازنة، تتمثل بتقليل بعض صرفيات الأمن والدفاع وتحويلها الى الجانب الخدمي، كالصحة والتربية"، مشيرا الى وجود "موارد حكومية لم تتضمنها الموازنة مثل واردات المنافذ الحدودية والكَمارك"، فيما بين أن جانبا مهما من حل الأزمة يتعلق بـ"حسن الإدارة ومكافحة الفساد والاتجاه نحو توفير موارد من جوانب عدة يمكن ان تقلل الصعوبات التي تواجه الموازنة".
وبين أن "هنالك موارد من النفط الذي يعطى الى المصافي ولا تدخل تسعيراته ضمن الموازنة لا بد من الالتفات اليها، إضافة الى ضرورة تقليص النفقات الخاصة بالرئاسات الثلاث"، موضحا أن "بعض الاجراءات قد لا تؤدي الى تغيير كبير إلا أنها تعطي اشارة حقيقية للرغبة في الاصلاح".
ودعا النائب والقيادي في تحالف سائرون، الى "ضرورة اقرار قانون الخدمة المدنية وما يشابهه من قوانين تتوفر امكانية انجازها"، مبينا انها "ستخلق حالة من الأمل لدى المواطنين الذين يترقبون تغييرات نحو الاحسن، علما ان الحكومة الى الان لم تقدم اي قانون عدا الموازنة".
ملاحظات نيابية

ولفت الرفيق فهمي الى أن "اللجنة المالية النيابية قدمت 47 ملاحظة حول الموازنة ولم تأخذ الحكومة منها سوى 20 في المائة، في حين شهدت الاقاليم زيادة في حصصها مقابل زيادة في القروض الخارجية والعجز المالي"، مؤكدا على أهمية "تقليصها كليا وعدم الاحتكام لها، مقابل زيادة حصة القروض الداخلية"، فيما بين أن "هذا الوضع يتطلب قرارات شجاعة لحل الأزمة البنيوية للموازنة"، خصوصا وأن الموازنة حاليا يذهب منها جزء كبير الى الرواتب والاجور، والموازنة التشغيلية تصل الى 75 في المائة، وما يذهب لتغطية التزامات العراق تجاه الشركات النفطية يصل الى 12 - 14 مليار دولار. اضافة الى 10 في المائة من اجمالي الموازنة وهذا يمثل رقما كبيرا جدا.

*****
وقفة اقتصادية...
العدالة الاجتماعية المفقودة

في العراق حيث يكون الريع النفطي احد اهم العوامل التي تتسبب في غياب العدالة الاجتماعية نتيجة سوء الادارة الاقتصادية في التصرف بتوزيع العوائد النفطية والتخبط في استثمارها خارج قطاع الانتاج الامر الذي ادى الى تبديد هذه الثروة باتجاه قطاع الاستهلاك وفي نفس الوقت اتساع ظاهرة الفساد وتوسيع الفجوة بين طبقات المجتمع بظهور فئة قليلة تسيطر على الجزء الاكبر من الثروة والفتات لبقية طبقات المجتمع.
ويعتبر موضوع تخصيص العوائد النفطية من اهم المواضيع الحساسة المثيرة للجدل على المستوى الوطني والسياسي والاجتماعي في العراق وعلاقة ذلك بالاقتصاد السياسي والتركيب الاداري في الدولة وخاصة فيما يتعلق الامر بتوزيع هذه العوائد بين الاقليم والمحافظات ولطالما اثار هذا الموضوع اختلافات عاصفة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وما زالت الاجتهادات والتوافقات خارج الدستور هي سيدة الموقف في خلق اجواء سياسية متوترة نتيجة غياب التشريعات الناظمة لإنتاج وتوزيع الثروة النفطية.
ان التخبط في السياسة الاقتصادية المرتكزة على الاعتماد التام على الثروة النفطية قاد من بين مخرجاتها الى الاختلال في القطاعات الاقتصادية وخاصة الانتاجية والخدمية وظهور جهاز اداري متضخم تزيد اعداد العاملين فيه اضافة الى المتقاعدين عن 5.200 مليون موظف ومتقاعد يتوزع عدد كبير من الموظفين على وظائف غير مجدية تقدر رواتبهم بحدود 70 تريليون دينار الامر الذي يؤدي الى استقطاع الجزء الاكبر من الموازنات السنوية، تقابل ذلك نسبة عالية من العاطلين عن العمل او ممن يتقاضون رواتب متدنية لا تتناسب مع مستوى تكاليف المعيشة السائد.
وتبين الاحصاءات الرسمية ان نسبة السكان تحت خط الفقر تزيد على 30 في المائة وفي بعض المحافظات تزيد على 40 في المائة اي تقترب من النصف من عدد السكان فيما تزداد نسبة البطالة لتشكل ارقاما مخيفة وخاصة بين الشباب والخريجين وهذ يعني تعطيلا للطاقات البشرية التي تشكل عنصرا مهما في عمليات التنمية الغائبة حاليا.
ان السبب الجوهري في غياب العدالة الاجتماعية في العراق يعود قبل اي شيء آخر الى السياسات النيو ليبرالية التي فرضت على العراق بعد التغيير في عام 2003 من خلال تفكيك دور الدولة في الاستثمار الاقتصادي التنموي المباشر وغياب التأمين الاجتماعي الذي لم يحققه نظام البطاقة التموينية المطبق حاليا والاخذ بالتراجع بشكل خطير، وتدهور الخدمات استنادا الى عقيدة جامدة تعتبر القطاع الخاص كمحرك وحيد للاقتصاد وحرية السوق هما الكفيلان بتحقيق المعجزات.
ان الخروج من النفق المظلم الذي يمر به الاقتصاد العراقي المغيب للعدالة الاجتماعية يتطلب اتباع سياسات اقتصادية واجتماعية مختلفة جذريا هدفها العدالة في الحقوق، يتمثل الجزء الاول منها في التوزيع العادل للثروة بمنح الاولوية فيها لتحسين اوضاع الفئات المحرومة او واطئة الدخل والمناطق المهمشة وتنميتها، والجز الآخر يتمثل بفرض نظام ضريبي تصاعدي يسهم من خلاله المجتمع بدرجات متفاوتة بتعظيم الموارد وهذا بدوره يسهم في تمويل عمليات الاعمار للمدن التي خربها الارهاب وتوفير الخدمات المتردية بمختلف انواعها لإشباع حاجة الجماهير الغاضبة.
ان تحقيق هذين الشرطين في تأمين العدالة الاجتماعية يتطلب منظومة من الاجراءات التي ورد جزء منها في البرنامج الحكومي المعلن الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخرا مقترحين الآتي:
1. رسم سياسة اقتصادية استراتيجية تقوم على اساس التوظيف العقلاني للموارد النفطية في تنشيط قطاع الانتاج والاستثمار سبيلا لتهيئة فرص العمل للموارد البشرية العاطلة. واصدار قانون التأمينات الاجتماعية للعاطلين. كتوجه للخلاص من الطابع الريعي للاقتصاد.
2. انشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة كما موجود في البلدان النفطية ومنها الكويت من اجل مواجهة التقلبات في اسعار البترول خاصة وانها سلعة عالمية تتأثر بالكثير من المتغيرات بما فيها الازمات الاقتصادية للبلدان المستهلكة للنفط.
3. تفعيل قانون النفط والغاز المعطل منذ عشر سنوات من اجل وضع القاعدة الصلبة لسياسة بترولية تشمل الصناعة النفطية بمعناها الاشمل ووضع حد للاختلافات المتعسرة بين المركز والاقليم.

إبراهيم المشهداني
********
تغييرات جذرية في الموازنة
ومقترح نيابي لزيادة تخصيصات وزارة التربية
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أمس الاحد، عن وجود تغييرات جذرية في مشروع قانون الموازنة لعام 2019 خلال الساعات المقبلة.
وقال عضو اللجنة عبد الله الخربيط في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تغييرات جذرية ستطرأ في مشروع قانون الموازنة لعام 2019 خلال الساعات المقبلة، وستجري مناقلات كبيرة في مخصصات المحافظات المحررة والخدمات العامة في جميع المحافظات، فضلا عن الطلبات في تعيين الموظفين على حركة الملاكات".
من جانب آخر، عقدت لجنة التربية والتعليم النيابية، أمس الاحد، اجتماعها الدوري لمناقشة مقترحات حول تخصيصات وزارة التربية في الموازنة، وملفات التعيينات واللجان التحقيقية والمناهج الدراسية.
وبحسب وكالات الأنباء، فإن "لجنة التربية النيابية عقدت اجتماعها الدوري لمناقشة تقديم مقترحات حول تخصيصات وزارة التربية في موازنة 2019، وستناقش ايضا قضية المحاضرين، وملف التعيينات في الوزارة، واللجان التحقيقية المشكلة حول هذا الموضوع، اضافة الى المناهج الدراسية ومطابع القطاع الخاص التي تتولى طباعة المناهج".

*********
الصحة تخفض أسعار الأدوية
ضمن تعديلاتها الجديدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة والبيئة، أمس الأحد، عن تعديلات على منظومة التسعيرة الدوائية الجديدة تتضمن تخفيضا بالأسعار، لافتة إلى أن 40 في المائة من الصيدليات والمذاخر ملتزمة بالتسعيرة الجديدة.
وقال رئيس لجنة التسعيرة الدوائية في الوزارة، نوفل كريم في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "اللجنة اعدت قائمة تعديلات على منظومة التسعيرة تشمل تخفيض الاسعار مع الحفاظ على نوعية الدواء ومأمونيته"، مشيرا الى أن "التعديلات شملت الادوية المرتفعة الثمن والتي تتراوح كلفتها بين 25 الى 50 دولارا". وأضاف كريم، أن "التعديل جاء لصالح المواطن بما لا يكلفه من نفقات كبيرة للعلاج، كما انه جاء لصالح شركات الادوية كون المنظومة اعتمدت آلية تقلل من نسبة الأرباح في حالة ازدياد اسعار الدواء"، مؤكدا أن "العام الحالي سيشهد انخفاضا واضحا بأسعار عدد كبير من الادوية التي كانت مرتفعة الثمن".
ونوه الى، أن "تطبيق التسعيرة بحاجة الى اجراءات ومراحل كونه يتعدى موضوع وضع ملصق على الدواء بل ضمانة ان الدواء رسمي ومفحوص وذو نوعية فعالة"، مبينا أن "الجهات الرقابية على المنظومة وهي دائرة التفتيش بالوزارة ونقابة الصيادلة، تنفذ حملات تفتيش مستمرة للصيدليات للتحقق من انها تضع ملصق التسعيرة".
وأشار رئيس اللجنة إلى أن "هنالك ادوية تغمر الاسواق حاليا مرخصة ونافذة، بيد انها ادخلت قبل اطلاق التسعيرة ومن غير الممكن اخضاعها لهذا النظام، ما يستدعي الحاجة لمرور اكثر من سنة للانتهاء من تطبيقه بكل الصيدليات والمذاخر"، مؤكدا "التزام 40 في المئة من الصيدليات والمذاخر والمكاتب العلمية للأدوية بتطبيق التسعيرة".

*******
"نفط ميسان" تعلن إكمال حفر
وتأهيل بئر نفطي جديد
ميسان – طريق الشعب
أعلنت شركة نفط ميسان وبالتنسيق مع شركة الحفر العراقية، أمس الأحد، عن الانتهاء من عمليات الحفر لتعميق وتأهيل البئر عمارة/7 وربطه بمنظومة إنتاج الشركة، لافتة الى أن طاقته الانتاجية تصل إلى أكثر من 1500 برميل يوميا.
وقال مدير عام الشركة، عدنان نوشي ساجت، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عمليات حفر البئر عمارة /7 في وقتها قد واجهت ظروفا تحت سطحية صعبة في التكوينات الجيولوجية المحفورة تسببت بمشاكل فنية، ما أدى إلى إيقاف تلك العمليات عند العمق 3130 مترا"، مبينا أن "الأمر دعا الى تنفيذ برنامج حفر جديد ضمن خطط الشركة في الجهد الوطني لعام 2018 بهدف تعميق البئر للوصول إلى الهدف الرئيس".
وتابع ساجت، أنه "تم تنفيذ برنامج الحفر لتعميق البئر بالتنسيق مع شركة الحفر العراقية وبعد توفر المعدات اللازمة من بطانة مختزلة 41/2 وملحقاتها وتم زيادة عمق البئر نحو (700) متر، وصولا للمكمن المنتج (نهر عمر) وبالاستعانة بشركة نفط البصرة وشركة كوسل الصينية لاستخدام بعض المعدات التخصصية في مجال الحفر"، مبينا أن "الفحوصات الجريانية للبئر تشير إلى توفر النفط بجودة عاليةiPI=31 وبكميات تجارية من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 1500 برميل يوميا". يذكر ان شركة نفط ميسان تنفذ عمليات تطوير حقلي نور والعمارة من خلال الجهد الوطني المتمثل بكوادر شركتي نفط ميسان والحفر العراقية، حيث تم حفر عدد من الآبار في الحقلين المذكورين بهدف تعزيز الإنتاج من حقول الشركة.

*********
ملفات للمناقشة أبرزها الأمن الغذائي ومعالجة الفقر وتمكين المرأة
قمة بيروت .. العراق يشارك فيها وتوقع خروجها بقرارات اقتصادية
بيروت – طريق الشعب
أكد وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني أمس الأول، أن قرارات القمة الاقتصادية والتنموية المنعقدة في بيروت ستصب في مصلحة الاقتصاد العراقي، وفيما بين أن الوفد الحكومي المشارك في القمة ستكون له تأثيرات ايجابية، كشف عن اهم الملفات التي ستطرح للنقاش خلال اعمال القمة، منها ما يتعلق بتمكين المرأة ومعالجة الفقر والاقتصاد الحر بين البلدان العربية وقضية الأمن الغذائي.

تأثير عراقي

وقال الوزير العاني، خلال بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس الأول، إن "العراق بالتأكيد سيكون له تدخل كبير في بعض قرارات القمة الاقتصادية والتنموية المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت وهذه القرارات تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي"، مبينا ان "القرارات والبنود التي ستناقش في القمة، قد اقرت مسبقا في المجلس الاقتصادي العربي الذي اقيم في القاهرة قبل شهر برئاسة العراق، واغلبها تنموية واجتماعية وهي تمثل القمة العربية الاقتصادية والتنموية".
واضاف، ان "العراق له مساحة كبيرة في القمة، لأنها ناقشت الامن الغذائي وموضوع تمكين المرأة والاطفال العرب وآليات التعامل مع ازمات الفقر والبطالة والكثير من القضايا كإنشاء منطقة حرة عربية وهي كلها تصب في مصلحة العراق".

تمثيل اقتصادي

واوضح بحسب البيان، ان "وزارة التجارة تمثل الجانب الاقتصادي وكانت لها لقاءات ثنائية مع اغلب الدول العربية سواء السفراء في بغداد ووزراء الاقتصاد في بيروت لتنشيط التجارة بين العراق والدول العربية ورفع التبادل التجاري معها".
وأكد بخصوص الرسوم الجمركية والضرائب، أن "العراق كان عضوا بقانون تسهيل التجارة العربية، والحكومة السابقة اتخذت قرارا في 1/11/ 2016 بتجميد العضوية"، عازيا السبب الى صفة الاستيراد الطاغية على ملامح الاقتصاد العراقي بدل ان يكون مُصدرا، وبهذا فان تبادل المنفعة لا يتحقق وفق تلك الظروف، فيما أشار الى "مساعي العراق للانفتاح على الاقتصاد العربي والعالمي من خلال التبادل الحر الذي طرحه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في برنامجه الحكومي، واعادة النظر بالكثير من الافكار التي تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي".
أبرز ملفات القمة

وكشف الوزير، عن أبرز الملفات التي ستتناولها القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في بيروت، مشيرا الى انها "تتضمن 27 بندا، ابرزها يتعلق بتمكين المرأة والاقتصاد الحر ما بين الدول العربية، فضلا عن معالجة الفقر وإيجاد الحلول لأوضاع اللاجئين السوريين في لبنان والامن الغذائي"، إضافة إلى "وجود عدد من الفقرات التي تعالج الأوضاع في الدول العربية بخطوة تهدف الى تحقيق تواصل اقتصادي موحد بين تلك البلدان"، فيما عبر عن أمله في ان تخرج هذه القمة بقرارات مؤثرة على واقع الاقتصاد العربي.
وشدد على أهمية الدور العراقي وفعاليته في "مناقشة المشاريع المطروحة على مستوى كبار المسؤولين، وايضا على مستوى وزراء التجارة والاقتصاد لإعداد ورقة القمة التي يقرها القادة العرب".

*********

ص 5

الكتابة الخشنة والكتابة الناعمة

صدر عن "منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب" أخيراً كتاب جديد بعنوان:"الكتابة الخشنة والكتابة الناعمة – مؤشرات في الاسلام والاختلاف النوعي" للكاتب حسب الله يحيى. يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع المتوسط. ومما نقرأه فيه:"نعم.. الكتابة دواء وعلاج. ومن ثم شفاء. الكتابة على وفق ما ورد ليست مرضا يراد الخلاص منه وانقاذ أنفسنا من أوجاعه. لا.. الكتابة حاجة ضرورية واساسية ملحة، فم يريد أن يبوح، ورئة تريد أن تتنفس، وقلب لا بد ان يحس صاحبه بنبراته، وعقل يراد منه الا يغادر الذاكرة".

************

من أوسلو...
صائغ قلائد النجوم
شاعر وإنسان يمتلك إحساسا عاليا بقوة مفردته داخل جملته الشعرية التي غالباً ما تدخل القلب بسرعة فائقة. رحل عنا قبل سنوات لكن قصائده ما زالت تعيش معنا، مع آهاتنا وآلامنا وأحلامنا. صوره الشعرية الجميلة عادة ما ترتفع من الأرض الى السماء ليصوغ منها قلائد ويشذرها بالقمر ويقدمها لحبيبتة، أنه الشاعر الكبير كاظم الرويعي المولود عام 1941 في ناحية المدحتية التابعة لمحافظة بابل والذي خطت أنامله لكل عشاق العراق ومحبيه أجمل وأروع القصائد التي غناها كبار المطربين.
في بداياته الأولى كان يكتب الشعر الفصيح لكنه سرعان ما انتقل الى كتابة الشعر الشعبي الذي أبدع فيه وأصبح أحد رموزه. تعرض الى الاعتقال والتعذيب داخل سجون نظام البعث الفاشي بسبب مواقفه الوطنية وانتمائه الى اليسار العراقي وأصيب داخل المعتقل في ساقه اليسرى التي ظلت تعيقه عن الحركة حتى رحيله.
قرأت للرويعي الكثير من القصائد وسمعت أغانيه الجميلة التي تخاطب القلوب بطرق غاية في الجمال. وذات يوم كان جالساً في أحد أركان مقهى السنترال بعمّان مع الشعراء فالح حسون الدراجي ومكي الربيعي. وأول دخولي المقهى نادوا عليّ، ذهبت صوبهم، فقال لي فالح الدراجي: أتعرف هذا الرجل؟ قلت لا. قال هذا كاظم الرويعي. قبلته وقلت له كيف كتبت لنا "ليلة ويوم" و"يانجوم صيرن كَلايد"؟ ابتسم الرويعي ثم حدثني عن حالته المادية ووضع عائلته الصعب داخل العراق في ظل ظروف الحصار القاسية.
ساعات طويلة قضيناها ما بين المقهى والمطعم تخللتها الأحاديث الجميلة وذكريات قصائده وأغانيه الخالدة التي جعلت من الأغنية العراقية ترتقي الى أعلى المستويات. سترته القهوائية التي كان يرتديها ونظاراته الطبية تجعل بساطته وفقره وطيبته كلها مجتمعة في هذه السترة وتلك النظارة. أنه كاظم الرويعي الذي قال فيه شاعر العرب الأكبر الجواهري: كلما استمع لأغنية "يم داركم" التي كتب كلماتها كاظم الرويعي تجعلني حزيناً وفرحاً في الوقت نفسه ، لقد أجاد بها الرويعي وليس عليه بجديد.
انها شهادة تساوي وسام الشعر الأعلى.
أصدر الشاعر كاظم الرويعي أول ديوان له في عام 1968 بعنوان "البيرق". وفي عام 1975 أصدر ديوانه الثاني "الفجر وعيون أهلنه" وقبل أن يودع عالمنا عام 2002 في احدى مستشفيات العاصمة الأردنية عمّان كان قد أصدر ديوانه الثالث "صبر أشموع".
ذهبت الى دمشق في نهاية التسعينيات، وفي سوق السيدة زينب رأيت مجموعة من كبار السن يجلسون في مكتب. نادى عليّ أحدهم، ألتفتُ له، كانت الإبتسامة تطرز وجهه الذي أنهكته الغربة، وإذا به الشاعر كاظم الرويعي الذي فرحت كثيراً بلقائه في ذلك اليوم.
قلت له ما الذي جاء بك الى دمشق؟ فأخبرني انه تم قبوله وعائلته كلاجئين في مكتب المفوضية وبانتظار السفر الى هولندا قريبا، وقد طلبت زوجته زيارة دمشق والسيدة زينب.
كنا نلتقي كل يوم حتى عدت الى النرويج وهو عاد الى عمّان، كنت سعيداً بخبر سفره القريب لكن قدره وقبل السفر الى هولندا بأيام أدخل الشاعر كاظم الرويعي المشفى ليفارق الحياة بسرعة فائقة! كان ذلك في 3/2 /2002
في قصيدته المغناة "يا نجوم صيرن كَلايد" يطلب الشاعر من النجوم ان تنجمع بقلادة واحدة والقمر يكون شذرتها حتى يقوم المحب بتقديمها الى محبوبته مثل هدية يسترضيها بعد ان فضحت قصة حبهما ما بين الناس، انه شاعر بكل حرف قاله في هذه الكلمات الباهرة في جمالها وروعتها منذ أكثر من أربعة عقود من الزمن.
يقول الشاعر الكبير مظفر النواب عن هذه القصيدة:" ان الشاعر كاظم الرويعي صاغ الكَلايد من النجوم بطريقة عجيبة". فعلا انها طريقة عجيبة لصائغ أكثر من ماهر، يقول الرويعي في قصيدته الخالدة يا نجوم:
يا نجوم صيرن كَلايد يا كَمر شذره
صوغة ولف للولف يضون على صدره
يا نجوم هيج العشكَ لو بس أنه الخسران
براس الشليلة أصبحت وحجاية بالديوان.

هادي الحسيني

*************

"داعشتاين".. التنوع والأسرار
ذياب فهد الطائي
من عنوان "داعشتاين" للكاتب جاسم المطير نستنتج ان الرواية تتعلق بتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" وهي استجابة موضوعية لتسجيل ورصد ظاهرة داعش بعد ان احتلت مكانا في الفكر والثقافة العربية والاسلامية وتمكنت من تطبيق رؤيتها للنظام الاجتماعي والسياسي الذي تتبناه والذي برهنوا في "نينوى والرقة والفلوجة وكوباني" إنهم يكرهون كل شيء حي.... يكرهون بعضهم بعضا... يكرهون الانسان أكثر مما يكرهون الحيوان.
لقد استثار سلوك داعش القائم على نظرية التوحش في المناطق التي تمكنت من السيطرة عليها في العراق وسوريا ،عددا كبيرا من النخب المثقفة وعلى الخصوص الروائيين منهم فتصدوا لرصد الظاهرة وتسجيل سلوكها المتطرف واساليبها الوحشية، فكتب الروائي وارد بدر سالم "عذراء سنجار" وهاجر عبد الصمد "حبيبي داعشي" واسماء وهبة "راقصة داعش" وعبد الجبار المدوري "الليالي السود" ولدانيال سلفيا "الارملة السوداء" ومصطفى محود عوض "أيام داعش".
وقد استلفت نظري ان هؤلاء الكتاب وهم على امتداد الوطن العربي ليس فيهم روائيون من الصف الاول كما يقال، فلم يكتب محمد خضير ولا عبد الرزاق الربيعي او يوسف القعيد، جمال الغيطاني، واسيني الاعرج، مثلا وكانت الروايات التي اسلفت ذكرها تتحدث بأساليب متفاوتة في تقنياتها السردية عن التوحش الداعشي دون ان تعرج على تحليل الظاهرة والكشف عن جذورها الفكرية والاجتماعية، مع ادراكي ان هذه المسارات في الرواية تتطلب اساسا فكريا يتكئ على مرجعية في رؤية عميقة لجدلية الاحتكاك بين الاضداد الاجتماعية وحركتها في مسار التاريخ، وهنا تكمن نقطة الاختلاف الاساسية بين رواية المطير والاخرين، فهو يمتلك ذاكرة مليئة بالشواهد التاريخية، ورؤية تأخذ بالمسار الماركسي في فهم التاريخ، ولكن ذلك الخزين الكبير لا يمثل الا دور "الدليل" الذي يعرف الطرق والدروب ولكنه لا يلزمك بواحدة منها، انه يقدم لك فرصة الاختيار ،من هنا كانت معاناة "المطير" وهو يفحص بعناية موضوعه، حريصا على ان يقدمه بما يتيح للقارئ أن يتفاعل معه وان يأنس الى الخيال الموازي للواقع الذي رسمه المؤلف بعناية، وهذا ما نسميه صناعة الرواية، وهو الجزء الاكثر مشقة في عملية السرد الروائي.
ومن اجل الدخول في تحليل الرواية، لا بد من الاشارة الى أن هذا يستدعي تفكيكها للوقوف على عمق الفكرة ودقة السرد وترابط الموضوع، وهذا لن يفقدها خصوصيتها الجمالية التي تتمتع بها بحكم ما يتمتع به الروائي المطير من مواصفات واشتراطات في كتاباته الروائية عموما.
نقف أولا عند العنوان "داعشتاين" في هذا الاختيار تتمثل قصدية المؤلف في حكمه على هذه الظاهرة بأنها ليست نباتا شيطانيا ظهر في المشهد السياسي في الشرق الاوسط، وانما هي نباتا حقليا زرع بعناية فائقة وربما يكون قد استنبت اولا في مزارع زجاجية لضمان ترعرع النبتة، قبل نقلها الى مزارع السياسة في الشرق الاوسط ،وهذه النبتة هي مخلوق السعير الذي حصد أرواح عشرات الالاف من البشر وتعمد تدمير معالم التاريخ والحضارة، هنا يقدم المطير هذا المخلوق كما هو "يتحرك بسرعة، يتحرك بتوتر ولكن بهدوء ،يتحرك بضغط شديد يصعب معه أن يبقى أي مخلوق حيا اذا قاوم هذا الضغط... تحرك الجميع بطاقة وحشية، تملك قوة الاضطراب وتخريب كل شيء يقف مواجها، بل كانوا على استعداد حتى التحليق في الجو لإحراق المدينة كلها، بموجوداتها وسكانها ورميهم بجحيم السعير"، وفي بنية الرواية يمكن تشخيص ما يلي:
1-ان زمن الرواية هو زمن دائري ابتعد عن الزمن الخطي في الرواية الكلاسيكية
2- ان البنى السردية في الرواية والتي استخدمت الحوار باقل مساحة ممكنة في فضاء الرواية كانت حريصة على البعد التراكمي في التقاط المواصفات التي اختص بها تنظيم داعش وزعيمه دون ان تفقد توهجها السردي.
3- ان توظيف التاريخ "رحلة شهرزاد على بساط الريح" يحمل دلالة لا يمكن ان يتجاوزها القارئ المتفاعل "المثقف"، وتكمن هذه الدلالة في الكشف عن مفارقة بين الماضي المترف المفعم بالسلام والنشاط والحاضر الذي يعيشه العراق، تقول شهرزاد "ما أثار استغرابي واستغراب الكابتن هو اننا شممنا عبر عباب الفضاء الفسيح رائحة غريبة عجيبة تأتي من الأرض الى السماء، رائحة كريهة خانقة، قوية جدا، لا أدري أهي رائحة دماء موتى أم رائحة روث ماشية...... ربما رائحة من جهنم تقيد أنفاسي بالضيق والالام".
4- اقتصر المؤلف شخوص الرواية الفاعلين على عدد محدد ابرزهم: أبو بكر البغدادي وعائشة وشقيقها الوليد بن غانم ، والممرضة مريم، كما جعل من شهرزاد الراوية الرئيسة لأحداث الرواية ولكنه لم يهمل "الراوي" العليم فاسند اليه دورا ينسل اليه بهدوء ودونما ضجة بسلاسة روائي محترف.
5- ان الرواية ببنيتها التي كتبت بعناية وبتركيز يمكن اضافتها الى روايات الحداثة.. وهي ترقى إلى التجريب الذي تؤديه آداب ما بعد الحداثة، التي تقوم على فكرة الاستحواذ على الأصل والتنويع على ثيماته، فقد اعتمدت اسلوبا سرديا غير مطروق "كما اعلم" ولم تلجأ الى استخدام تقليدي لموضوعها من ناحيتي السرد والمضمون، قام الروائي المطير بعملية وصف لما يجري دون الاعتماد على حدث يجري متابعة نموه وفقا لما يسمى بالحبكة الروائية، متنقلا بين فنتازيا التكنولوجيا الحديثة التي يقوم شهريار باستخدامها وحكايات شهرزاد الباريسية.
وقام المؤلف باستعراض موضوع الرواية عبر 50 بيانا ثم عاود الترقيم من جديد ليبدأ من البيان رقم 1 وبعنوان من جمعية الذئاب الجائعة ،حيث ينتقل الى حكاية فرعية عن مريم وصديقها عبد الحميد المراكشي، ثم دخول مريم الى بيت عائشة ممرضة.
6- تطرح الرواية عبر عملية سرد متماسك تساؤلا مهما حول بنية السرد في هذه الرواية بالذات، لأنها تقف متميزة في المشوار الروائي للمؤلف، وهذا يتطلب دراسة مسألة غاية في الاهمية في عمل الروائي المحترف وهي كيف تعامل مع ادواته الفنية، "فهذا النوع من الدراسة هو الأقدر على إظهار إمكانات الكاتب الفنية؛ نظراً لتنوع التقنيات الفنية بتنوع العناصر البنائية المكونة من: حدث، وشخصية، وراوٍ، وزمان، ومكان".
لقد تناول الباحث موضوع روايته عبر السرد الذي اعتمد على الوصف وتجنب الحوار إلا في أضيق الحدود ،معتمدا على مهاراته الصحفية ليجنب القارئ ملل السرد التقريري كما انه حرص أن لا يبدو ملتزما بايدلوجية معينة رغم ان القارئ المتمعن يمكن ان يكتشف الخيط الخفي الذي يشد الرواية الى الاسلوب الماركسي في التحليل للمواقف الاجتماعية.
7- إن رواية "داعشتاين" تقدم تحليلا لنشوء وتطور "الدولة الإسلامية" كما انه يكشف عن السلوك الشخصي لقادة هذا التنظيم ،على نحو تنوع فيه السرد وتكشفت فيه الأسرار الداخلية للتنظيم ،وفي حديث المؤلف عن ما يمكن ان يسببه التنظيم من مخاطر لأوروبا والعالم الغربي، استعان بشخصية جون برنار التي وظفها ليكشف الخطر العالمي الذي يمثله هذا التنظيم، وفي تقديري فان هذا التوظيف التفاتة ذكية من المؤلف ليستعين بأكاديمي غربي وليس بمنظر عربي وذلك لإبعاد الاتهام بالانحياز، يشرح برنار في محاضراته أمرين:
الاول: يتعلق بخطر التنظيم ودخول بلدان اقليمية في اللعبة الطائفية مما يساعد التنظيم على ايجاد حواضن تعاونه في أعماله الوحشية، واشار بالاسم الى كل من ايران والسعودية وتركيا وتدخلها المباشر في الحياة العراقية الداخلية.
الثاني: وجود المهجرين من البلدان العربية والاسلامية في اوروبا وهم يتمتعون بما توفره بلدان المهجر لهم، ولكنهم يرفضون عادات وثقافة تلك البلدان، وعدم فهم طبيعة الحياة الغربية ومرتكزاتها الفكرية والفلسفية، تجعل معظم اولئك المهجرين يعيشون في عزلة ويقتاتون الصمت في لياليهم.
8- لم يغفل المؤلف تقديم دراسة وافية عن الشخصية الرئيسة في الرواية "أبو بكر البغدادي"، في مواضع متفرقة في النص السردي "الرواية" أورد المؤلف صفات تلك الشخصية":
1- انه حذر ويتمتع بقدرة قيادية
2- انه مهووس بالامتلاك، وهو يفكر بالطرق التي يجب عليه سلوكها لتغيير قناعة الشخصيات التي يرغب في ان ترتبط به، وحينما قرر ان يرتبط بـ "عائشة" كان كل همه "كيف يخلصها من عاداتها المتمسكة بها" ويقصد السفور وايمانها بالحرية كحق لكل انسان ،وعائشة هنا النموذج المضاد، فهي منذ دراستها الثانوية، كانت تحدث زميلاتها عن عشقها للحرية، وترفع شعار لاحب حقيقي بدون الحرية.
3- كان واثقا وعلى نحو مطلق بأنه "المعّد" لأن يقود الامة الاسلامية وفي ذهنه طريقة واحدة لا بد من استخدامها بكل صرامة وتوحش، وكانت عائشة هي الوحيدة التي ادركت خطورة نجاحه في الوصول الى السيطرة على مدينة الموصل حين اخبرتها امها بما حصل، وهي الوحيدة ايضا التي عزت قدرته على ذلك الى سبب موضوعي يتعلق بغفلة العراقيين، ولكن المؤلف وعبر شهرزاد، كان يطرح تفصيلا اكثر اقناعا "التاريخ الطويل للتضليل الذي مارسته قوى الدين السياسي، مخابرات اجنبية، مصالح اقليمية متناقضة، تراجع القوى العلمانية بسبب سياسات التصفية الجسدية لمعظم قياداتها".
وأخيرا فان الرواية كنص مفتوح، تسمح بطرح اسئلة اخرى يمكن البناء عليها في الوصول الى تنويعات في مسارات ممكنة، كما إنها شكل تجريبي جديد في السرد العراقي الحديث ويمكنني التأكيد على انها ستكون موضع دراسات نقدية واسعة.


*************

"خيبستا".. قصص تجعل القارئ في حيرة ممتعة

حمدي العطار
يمتلك القاص حسين اليعقوبي قدرة على جعل المتلقي فريسته التي يطاردها بالافكار والحقائق وحتى الاماكن والاحداث ذات البعد الانساني، فيذهب القارئ في التأويل كيف هو لم يلاحظ او يركز او حتى يفكر في ما طرحه القاص من أشياء غريبة ومدانة تحدث يوميا في المجتمع، مواقف تستحق الاشادة وأخرى تستوجب الرفض، نتركها تمر من بين ايدينا من دون موعظة او فائدة، هذا هو القاص حسين يقدمها الينا على طبق ليس من ذهب بل من خيال يجعل المتلقي مدركا وواعيا لحجم المصيبة التي نعيشها، نتألم كثيرا ونحن نقرأ قصص حسين البعقوبي لكننا لم نقع في فخ اليأس على الرغم من السوداوية التي تختبئ في كل قصة من قصصه وعددها سبع عشرة قصة.
وعلى الرغم من أن تلك المجموعة تمتد في كتابتها زمنا يتجاوز 30 سنة "1985 -2018" الا انك لا تلاحظ الا تطورا في الادوات الفنية للقاص بينما يبقى هاجس القاص هو البحث العميق لكشف الحقائق واكتشافها بأسلوب فلسفي بل "فنطازي" لا يخلو من الاستهزاء والسخرية، القاص حسين لا يسرد الحكايات للتسلية – بالرغم من انها مسلية الى حد ما- بل هي قصص افكار تستنطق الاشياء والاحداث وتشحن القيم الاخلاقية وتعيد التوازن الاجتماعي في ظل ظروف فقدت فيها المعايير الايجابية.
اسم المجموعة "خيبستا" التي قد تعني الخيبة! هي المفردة التي سوف تتجسد في جميع القصص المختارة، لأنني على يقين بإن في جعبة القاص قصصا اخرى نتمنى نشرها لأن من يقرأ قصص حسين البعقوبي مثل الذي يشرب من ماء البحر فيزداد عطشا، او يحس بالإدمان لمعرفة المزيد من هذا الاسلوب الجديد في السرد، فعنوان مثل "هولو اجرام" الذي يتكلم عن ظهور اجساد غريبة وهي تنتقل من زقاق الى زقاق "الناس اصيبوا بالخيبة وبنوع غريب من الجنون.. وتطرف بعض منهم فادعى بأن المعاناة اليومية التي يعيشها المواطن، هي السبب الرئيس في مشاعره الملتبسة هذه.. وقيل ان عصابة تطلق على نفسها اسم "حكومة الظل الموحش" اختطفته وطلبت عنه فدية تفوق الخيال، لكن اهله لم يعثروا عليه رغم دفعهم الفدية، ثم شوهد بعد ذلك طفل صغير يتجول مع الاجساد الغريبة" وبهذا التوتر المتصاعد يضع القاص الف سبب لظهور هذه الاجساد الغريبة، ويتعمق في كشف الظاهر من المشاكل والازمات والظواهر السلبية حتى يصل الى النهاية الموفقة للقصة "بينما الناس في شغل شاغل وكلما ظهر واحد من تلك الكائنات وجد له مريدين ورافضين، ثم جاء اليوم الذي اختفى فيه الناس جميعا، وظهرت تلك الكائنات لأول مرة وهي تصول وتجول في المدينة، وكان أول قرار اتخذته هو تشكيل مجلس للحكم، ثم برلمان، ثم حكومة"!
ويبدو أن البعقوبي قد اوكل كل ازمات الانسان العراقي الى مرجعية واحدة وهي الازمات السياسية وتداعياتها المؤلمة، المخيفة، والمرعبة، ومدى تأثرها على سلوك المواطن وتحديد مصيره! حتى تبدو كل حركة لها مردود "الموت" او على الاقل "الالم الكبير" ففي قصة "بووم" وهي ظاهرة صوتية تعني الانفجار، او صوت الرصاصة القاتلة، هنا هاجس السارد ان جميع الناس لا يفعلون شيئا الا ان يوجه له "بووم" فمنذ البداية يعبر عن شكوكه بهذا السلوك"خيل لي بأنه سيخرج علبة سكائر أو قطعة حلوى، لكن جسما معدنيا ظهر في تلك اللحظة فكذب توقعاتي،...وضع فوهته في صدر الرجل الثاني وأطلق النار ببرود وهدوء غريب".
في قصة "بووم" يمزج بين الموت كظاهرة تستدعي البكاء وبين السخرية والتهكم والضحك غير المبرر، وهذا السلوك الشاذ لا يقتصر على القاتل فحسب بل هي ظاهرة عامة تشمل كل الناس تجاه مقتل انسان من دون سبب "يصوب نحوي مسدسه، وبدلا من أن يطلق النار قال: بووم. ثم استغرق في الضحك، وهو يكشر عن انياب مخيفة "خشيت هذه المرة أن انظر في وجوه متكررة لأناس أعرفهم، لكن خيل لي بأنهم يسخرون مني بالطريقة ذاتها... شعرت بأنهم جميعا يقفون على مبعدة مني وهم يقولون: بووم، ويضحكون"، وحينما يتحول الجميع للنطق بكلمة واحدة "بووم" يعتقد السارد ان الحل يكمن في الذهاب الى "المسؤول" ليشرح له المشكلة بعد مضي ساعات في التفتيش والتدقيق والوصول الى المسؤول لطرح هذه المشكلة مقرونة بالادلة والبراهين،فالمسؤول قد ابدى التعاطف معي "مؤكدا لي انه سيتابع الموضوع بشكل مباشر ثم طلب مني أن أغادر باسلوب مهذب لكنه مغلف بشكل مباشر بوعيد خفي. وحين خرجت من باب غرفته نادى – هيه... أنت/ التفت اليه فقال – بوووووووووووم واستغرق بالضحك.
ويضع القاص السارد الصحفي زير النساء بالقرب من الارملة الجميلة ذات الثوب الاسود، ويحاول السارد ان يرمي شباكه للمرأة المثيرة بسبب امتلاكها مواصفات الفريسة ويطلق عليها "الانثى المتنمرة" ويخشى ان تفشل محاولاته لكن "استعادة صورة استدارة التنورة السوداء التي انطبعت في مخيلتي منذ أول لقاء لنا، مظهره جمال مؤخرتها انتصرت علي في اجزاء من الثانية، ومنعتني من التسليم بالهزيمة" يتضح ان هذه الارملة كان زوجها يقود مجموعة تقاتل اولئك الغرباء واستباحو حرمتها "الاحتلال"، ويحاول القاص ان يقلب الامر من جميع الوجوه عبر استذكار الارملة حوارا مع زوجها عندما تشاكس زوجها وتؤكد له من الممكن ان تموت هي قبله اما بقذيفة تسقط فوق المنزل "أو اقتل في انفجار عبوة ناسفة او سيارة مفخخة من تلك التي تصنعونها لمقاومة العدو لكنها تخطئ الهدف احيانا"
تتحدث قصة قمر وبيوت الطين عن ملاحقة السلطات الامنية أحد الشعراء "الصعاليك" بعد وصف لحالة صاحبه "معظم القصص بلا اسماء وهو اشارة ان تكون ظواهر انسانية وليست شخصيات فقط" يدور حوار بينهما يسأل السارد الشاعر – لماذا لا تنشر قصائدك؟ يضحك الشاعر وهو يرد – تخيل.. في المرة ما قبل الأخيرة حين استدعوني... سألوني السؤال ذاته.. ثم اكتشفت بعد عدة أيام وانا ابحث عن دفتر قصائدي.. ان زوجتي قد احرقته/ وهل قصائدك خطرة الى هذه الدرجة؟ أبدا فأنا اكتب قصائد عن بيوت الطين... عن الناس البسطاء الفقراء.. عن القمر/ انها مشكلة كبيرة... ان يوضع شاعر مثلك ما بين مطرقة السلطان وجهل الانسان/ اضاف وهو يبتسم – بل قل جهل النسوان.. واحفظ للقافية هيبتها".

***********

ص6
عندما نغلف مآسينا بفرح مزيف.. حسرتي على أمهات فلسطين
حنان مرجية

مساحة لحزنها
كم ظلمنا ام الشهيد حين طلبنا منها أن تتحول من أم عادية ثكلى الى رمز للصمود، وكم ظـُلمنا نحن من احتلال جاثم على صدورنا منذ سبعين عاما، اضطرنا أن نتناسى أحزاننا ومخاوفنا، وأن ندفنها كلها في مقبرة المشاعر، حتى نستطيع أن نتحمل مآسينا اليومية، لنعيش على أمل أن نحظى يوما بالحرية... فلنترك أم الشهيد مع أحزانها ولنسمح لها ألا تكون هذه المرة رمزا للصمود، لنعطيها المساحة لكي تكون أما حزينة على فراق أولادها من دون أن نطالبها بتغليف أحزانها بفرح مزيف لا يشبه الم قلبها وعظمة أحزانها.
كنا هناك، نسير معا في مظاهرة يوم الأرض الخالد، نهتف بكل تلك الهتافات الحماسية الثورية المتداولة من جيل الى جيل - "يما مواسير المي تحت الأرض مدوها، يما شباب فلسطين على السجن ودوها"، ثم نسترسل فنهتف "يا أم الشهيد وزغردي كل الأولاد اولادكي... يا أم الشهيد وأفرحي الموت ولا المذلة".
أذكر تماما تلك اللحظات في اول مظاهرة شاركت فيها، عندما كنت أدعو أم الشهيد أن "تزغرد" فابنها مات شهيدا موت الابطال، أتخيلها في مخيلتي إبنة العشرين عاما، امرأة جبارة شامخة، تجلس بين الجموع ملتحفة بالسواد، عيناها تدوران بين النسوة بعناد وقوة فيتساءل الحاضرون عن مصدر قوتها ويتمتم بعضهم أنها أنزلت عليها من عند الله، في عينيها نظرة تصميم على أن لا يبكي أحد في جنازة ابنها الشهيد، الدموع مختبئة في طرف جفنها السفلي تنتظر الإشارة لتبدأ بالهطول بغزارة على خدها الذي خطت عليه هموم العمر وصعوبات الحياة في المخيم خطوطا بالطول جعلتها تبدو أكبر بعشرة أعوام من عمرها الحقيقي، تلف شعرها بشال اسود ربط بقوة حول صباحها، وربطت فوقه زنارا صغيرا بألوان العلم الفلسطيني، الاحمر والاخضر والأبيض والأسود.
فجأة، تعلو الهتافات والزغاريد، يدخلون عليها بابنها مكفنا بالأبيض، مغطى بعلم فلسطين، محمولا على اكتاف أصحابه وأهله ورفاق النضال، تتأهب الدموع في عينيها لتهبط بقوة هبوطا حرا بحسب قانون الفقدان وليس قانون نيوتن، فالمنطق فقد في حضرة الاحتلال، ولكن اشارة البدء بالهبوط الحر لم تصل الى الدموع بعد. يتعالى صوت النساء بالزغاريد واياديهن تلوح في السماء، تهبط الأصابع فوق شفاههم ليعلو صوت الزغرودة، وتنحني الأم لتضع قبلة على جبين ابنها، تمسح على شعره برفق، وتغطيه بعلم فلسطين، وربما تسمح لدمعة أو دمعتين بالتسلل من مخبئهما لتنسدلا على خدها ويهبطن كريشة حمام ناعمة بيضاء على جسد ولدها الممتلئ بالدماء والجروح، ولكن لا أكثر.
تنشد الجموع الأغاني الوطنية، النسوة يزغردن مرات ومرات ويودعن الشهيد بالثناء على تربيته وبطولاته وحبه للوطن، ثم يأتي الرجال يترأسهم أب الشهيد (هذا في أفضل الحالات ان لم يكن معتقلا في السجون الإسرائيلية أو انه بحد ذاته شهيد لفلسطين)، يحملون النعش على أكتافهم، ويأخذون الشهيد الى مثواه الأخير ليواروه التراب، حيث انه هو الوحيد القادر على أن يحمي الفلسطينيين من بطش الاحتلال في أغلب الحالات، هذا إن لم تطل أيادي المستوطنين او جرافات الاحتلال حرمة المقابر وتنكل بجثث الشهداء أمواتا كما نكلت بهم أحياء.
وبعد أن يؤخذ الشهيد الى قبره، لطالما تخيلت الأم تجلس بين جموع النساء وحيدة، صامتة، غاضبة، لا أحد يشعر بالنار التي تحرق قلبها، ولكنها تحافظ - كأي أم شهيد - على مظهرها الصامد أمام الجموع، فهي لا تستطيع أن تخدش صورة نساء فلسطين المعروفات بأنهن يربين المقاومين على حب فلسطين وثم يقدمنهن أضحية على مذبح الاحتلال فداء للوطن. ربما تقول أم الشهيد كلمة هنا أو هناك عن حب ابنها لأرضه، أو وداعه لها قبل الاستشهاد وتقبيله ليدها قبل أن يلتحق بمصيره، ربما تقول كلنا فدى فلسطين ويلعن أبو الاحتلال، ولكن بعد هذا تختفي صورة أم الشهيد من رأسي، تتوقف الصور عند هذه اللحظة، لحظة الصمود والمكابرة ولا تستطيع مخيلتي الغضة التي لا تعرف ما هي الأمومة بعد، أن تواصل المسيرة مع أم الشهيد، أدفنوا أمواتكم وأنهضوا– هذا ما الهمتني الشعارات به، والآن تستمر الحياة.
عام يتلوه عام أخر، مظاهرة تتلوها مظاهرة أخرى، تتكرر المشاهد وتتبدل صور الشهداء، وتتبدل صور أم الشهيد، ويبقى الاحتلال بصورته الوحيدة المقززة المثيرة للغثيان وللسخط. ثم أتى ذلك اليوم الذي فيه أصبحت أنا أما وأصبحت أكثر انتقائية في المظاهرات التي سأشارك بها، وعملية الانتقاء هذه مبنية بالأساس على عامل الخوف وسؤال واحد يقرر مصير المشاركة: هل ستكون هناك اعتقالات في هذه المظاهرة أم لا؟ فانا أم أربي ولدين بمفردي والمسؤولية تحتم علي ألا أغيب عنهم حتى ولو كان الثمن أنني لن البي نداء الوطن. أصبحت أما، والأمومة هي قاسم مشترك بيني وبين كل أمهات العالم، وخاصة أمهات الشهداء. أستعيد في مخيلتي كل خطواتي على ارض الاسفلت وانا احمل علم فلسطين في المظاهرات، أطالب أم الشهيد أن تفرح لشهادة ابنها، ما أغباني كنت حينها. كم نكون أغبياء حين نقوم بتهليل المعذبين ووضعهم في قوالب ونطالبهم بالتصرف بحسب توقعاتنا. نريد من أم الشهيد أن تصمد وتتجاهل وجعها وألمها، كي لا يصيب الإحباط أمهات فلسطين، فنمنعها من البكاء على فراق ابنها، ونبني لها في مخيلتنا صورة نجردها بها من كل مشاعر الأمومة التي على الاغلب تمزق أحشاءها لفراق ولدها الذي ربته "كل شبر بنذر"، ما أغبانا عندما نطالب الأمهات بتقديم القربان الأعظم فداء للوطن متجاهلين مشاعرهن والمهن وكونهن بشر لا أكثر.
أصبحت أما، واختفت صورة أم الشهيد التي ترفع يدها ملوحة في الهواء وتنزلها واضعة أصبعها فوق شفتها العلوية لتطلق الزغرودة، تبدلت تلك الصورة بصورة أخرى لأم ثكلى حملت ابنها تسعة أشهر، وعانت المخاض لتخرج روحه من روحها، تقول أمي إن المرأة في الولادة "بتكون جورتها مفتوحة"، أي انها تكون على حافة الموت وممكن أن تقع في حفرته في كل لحظة، ولكنها تخاطر بحياتها كي تلد أطفالا فلسطينيين صامدين باقين في أرضهم، وثم ترعاهم وتلقمهم ثدييها ليكبروا ويترعرعوا، تحميهم من البرد في ليالي الشتاء القاسي، تضمهم تحت أجنحتها حتى لا يصيبهم السوء، يبدؤون بالمشي فيخفق قلبها بقوة مع كل خطوة من خطواتهم الأولى.
هي تعرف أنهم سيغادرون عشها قريبا، تربيهم على حب الأرض والوطن، يلعبون بين أشجار الزيتون في موسم قطافه وهي تعرف أنه ربما سيأتي يوم يضطرون فيه أن يحاربوا الاحتلال حتى يبقى الزيتون ملكهم، تراهم يذهبون الى المدرسة ويعبرون الحاجز يوميا، وهي تعرف أنه ربما يأتي يوم يلعب الجنود فيه لعبتهم القذرة، ويصوبون بنادقهم نحوهم بحجة تهديد أمنهم، سيكبرون ليصبحوا رجالا ونساء ربما تدب فيهم روح الشباب والتمرد، فترمي ابنتها حجرا على جندي في مظاهرة عند الحاجز ويطلق الجندي عليها الرصاص الحي، او يتشاجر ابنها مع جندي آخر على الحاجز عند عبوره للأراضي المحتلة ليعمل "عند اليهود" فيمنعه الجندي من حقه في اعالة أطفاله ويصوب بندقيته مباشرة الى قلبه، تودعهم كل يوم عند الخروج وتقول لهم "دير/ي بالك عحالك يما"، مع حسرة في القلب وخوف من وحش الاحتلال الجاثم على الصدور.
يخرج أولاد أم الشهيد من بيتها وشبح الموت يهيم فوق رؤوسهم يوميا، حتى اذا ما وصلها خبر ذات يوم أن ابنها أو ابنتها قد استشهدا، تجتمع الجماهير في بيتها يودعون الشهيد الوداع الذي يليق به، ثم تترك وحدها مع هواجسها وأفكارها، مع الشوق الذي لا يستطيع أن يشفيه حتى حب الوطن، مع الحنين الى حضن أولادها الدافئ والقبلة المطبوعة على اليد، وتكبر ام الشهيد فلا تجد من تستند عليه، من يسألها عن موعد شرب الدواء، من يأخذها الى الطبيب، من يصارع الاحتلال لاستصدار تصريح طبي للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية.
لن تجد أم الشهيد من يذهب الى رام الله ليبيع لها ضمم الزعتر والميرامية التي اعتادت بيعها على الحاجز وفي السوق، لتعينها بضعة نقود على العيش بكرامة بعد أن نسيها الجميع، لن تجد من يحضر لها "الصوبّا" لتستدفئ في ليالي الشتاء القارس، ولا من يطل عليها كل يوم صباحا قبل ذهابه الى العمل ليطمئن عليها فتحاول النهوض من كرسيها بعد أن تكون قد انتهت من تحضير وجبة الخبيزة الساعة السابعة صباحا لتقول له "الله يرضى عليك يما"، والاهم من كل هذا أنها لن تجد من يبكي على قبرها حنينا وشوقا لامرأة تشبهه لم تعد رائحة ابتسامتها تملأ المكان.
كم ظلمنا ام الشهيد حين طلبنا منها أن تتحول من أم عادية ثكلى الى رمز للصمود، وكم ظلمنا نحن من احتلال جاثم على صدورنا منذ سبعين عاما، اضطرنا أن نتناسى أحزاننا ومخاوفنا، وأن ندفنها كلها في مقبرة المشاعر، حتى نستطيع أن نتحمل مآسينا اليومية، لنعيش على أمل أن نحظى يوما بالحرية.
قالت لي صديقتي يوما: "ان الوضع الطبيعي هو أن يدفن الاولاد آباءهم، ولكن من غير الطبيعي أن يدفن الآباء أولادهم"... فلنترك أم الشهيد مع أحزانها ولنسمح لها أن لا تكون هذه المرة رمزا للصمود، لنعطيها المساحة لكي تكون أما حزينة على فراق أولادها من دون أن نطالبها بتغليف أحزانها بفرح مزيف لا يشبه الم قلبها وعظمة أحزانها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقع حزب الشعب الفلسطيني 6 كانون الثاني 2019
**********
ماذا عن واقع التنمية البشرية في العراق؟!

صالح العميدي
معروف ان التنمية البشرية تقوم على ثلاثة عناصر اساسية، هي التعليم والصحة ومستوى الدخل للمواطنين. واذا ما أخذنا البيان الصحفي لوزارة التخطيط / المكتب الاعلامي بتاريخ 14 كانون الاول 2018 كمصدر رسمي للمعلومات نجد ان نتائج المسح وتقويم الفقر في العراق لعام 2018 استنادا لـ 8640 عينة من الاسر في جميع محافظات العراق بواقع 360 أسرة في كل محافظة عدا بغداد واقليم كردستان التي بلغت 900 أسرة تشير هذه النتائج الى 45,7 في المائة من الافراد ينفقون اقل من 200 الف دينار شهريا وحوالي 30 في المائة من الاسر لا يمتلكون مساكن فضلا عن وجود اكثر من 10 ملايين مواطن ومواطنة يتوزعون على 390 منطقة سكن عشوائية تخلو من البنى التحتية الاساسية وتفتقر الى ادنى مقومات العيش الكريم. هذا عدا ملايين النازحين تعيش نسبة كبيرة منهم في مجمعات وملاجئ لا تتوفر فيها الخدمات الاساسية. وتشير النتائج الى ان حوالي 10 في المائة من الاسر لا ترتبط وحداتهم السكنية بشبكة الماء العمومية. وحوالي 60 في المائة تستخدم حوض تعفين (سبتك تنك) كوسيلة للصرف الصحي بدلا من شبكة عمومية.
ويفسر النظام غير العادل للرواتب والاجور والامتيازات جزءا كبيرا من التفاوت في توزيع الثروة والدخل العائلي حتى تجاوزت نسبة الفقر 35 في المائة من السكان!
وفي الوقت الذي بلغ فيه الالتحاق الصافي بالمرحلة الابتدائية 92،5 في المائة والمرحلة المتوسطة 56 في المائة والمرحلة الاعدادية 29،6 في المائة، نلاحظ حجم تسرب الطلبة من المدارس ولعل من اهم اسباب ذلك هو عدم توفر عدد كاف من المدارس فضلا عن الظروف المعيشية الصعبة لكثير من الاسر وطبيعة المناهج وغيرها. وفيما يخص القوى العاملة تشير النتائج الى ارتفاع معدلات البطالة وخاصة بين الشباب بشكل مذهل. كما يلاحظ ان الوضع الاقتصادي العام للأسر حاليا مقارنة مع بداية عام 2014 تراجعا بنسبة 44 في المائة. اللافت في الامر خلو بيان وزارة التخطيط من النتائج التي تتحدث عن الواقع الصحي الذي هو الآخر شهد تراجعا كبيرا بسبب قلة المستشفيات والمراكز الصحية وقلة الكادر الطبي بمختلف الاختصاصات. اضافة الى شحة الادوية والاجهزة الطبية الضرورية والتكاليف الإضافية التي يتحملها المواطن عند مراجعة المستشفى او المركز الصحي مما جعل العيادات الخاصة تغص بالمراجعين وتفضيل اعداد كبيرة من المرضى الميسورين المعالجة خارج العراق.
هكذا تؤكد كل المؤشرات على تدني التنمية البشرية في العراق مما يستلزم المعالجة عبر تخصيصات لها في الموازنة العامة وايلائها الاهتمام في البرنامج الحكومي.
*******
الرسالة المهمة

ايمان الهاشمي
تختلف الرسائل من حيث أنواعها وطرق توصيلها الى الغير فبعضها شفوية، ومنها مكتوبة بمختلف الوسائل المتاحة وأخرى عملية على أرض الواقع، وأحيانا رسائل بالسلوك والتصرف تنم عن حسن خلق فاعليها أو انحراف مرتكبيها ويمكن إرسالها الى الغير بالمقابلة وجها لوجه او بالهاتف او باستخدام الانترنيت ....، والرسائل مختلفة أيضا من حيث الحجم فمنها مختصرة بكلمات محددة او تتجاوز عدة صفحات وبعض منها يمثل كتابا كاملاً كما في رسائل البحوث المتنوعة ومثلها لغرض نيل الشهادات العليا، وبسبب تباين أنواع وأحجام الرسائل وطرق توصيلها يكون تباينها أيضا من حيث الأهداف فبعضها بهدف نبيل شخصي أو لخدمة عامة ولمصلحة وطن وهنا تمثل حالة ايجابية ولكن أهداف الرسالة اذا كانت لمصلحة خاصة تفضيلا على الحساب العام فتمثل أهدافا سلبية وسيئة، والرسائل اذا كانت شخصية تبقى أهميتها محدودة بمرسليها او مستلميها او كليهما معا ولكن اذا كانت موجهة الى شعب كامل في وطن واحد فتعتبر تلك هي الرسالة المهمة .
رسائل الاحزاب السياسية :
تتفق تحالفات الاحزاب على مبادئ عامة معينة ولكن تبقى خصوصية كل حزب قائمة ومستقلة بحد ذاتها ومنها السيرة الذاتية للحزب ومسيرته المتواصلة وتاريخه النضالي المميز، وعند خروج التحالف السياسي عن الخط العام المتفق عليه فمن الممكن انسحاب اي حزب من تحالفه، وعندها تكون لكل حزب رسالة خاصة به معلنة للجمهور المراقب لكل حدث المتطلع الى الأفضل لأنه يعيش دون حواجز في قلب الاحداث التي تهمه وتخص وطنه، فإذا أخذنا مثلا موقف الاحزاب المعارضة فهناك معارضة للمصلحة العامة وأخرى معارضة لتحقيق مصالح شخصية او فئوية محددة، ومن تجارب السنين السابقة اصبح حتى المواطن البسيط يفرز الامور فيهتم برسالة هذا ولا يبالي برسالة ذاك، اعتمادا على المصداقية في التنفيذ ومنها تنبع الثقة فتكون المطالب محصورة بالاصلاح، اما اذا انعدمت المصداقية في التنفيذ فتذهب الثقة مع الريح وعندها تكون المطالبة بالتغيير، وهذا بشكل عام يسري في كل بلدان العالم .

رسائل السلطتين التشريعية والتنفيذية :
مهام السلطة التشريعية متصلة بأعمال السلطة التنفيذية من حيث الرقابة والاشراف وتشريع القوانين او تعديلها والغائها، فالمجتمع لا يعتد بالرسائل الشفوية (التصريحات) وانما بكل نتاج فعلي، وهي رسائل معبرة للشعب من السلطتين التشريعية والتنفيذية، فإعادة الاعمار للمدن المحررة من الارهاب، ومطالب الشعب بالخدمات العامة، وإنهاء معاناة المهجرين بسبب أخطاء الغير، وفتح ملفات الفساد، ومعاقبة منتهكي حقوق الانسان، واختيار الكفء الوطني النزيه والمتخصص لشغل المناصب الوزارية المتبقية، ونزع السلاح من المدنيين، وكشف الجناة لعدة حالات مجنى عليها، وغيرها من المهام التي تتطلب حزماً وعزماً متواصلا لان أوضاع عراقنا لا تقبل التأخير وكل من المهام المذكورة يعتبر تنفيذها رسالة مهمة للشعب وبيته الكبير.
************

ص7
فيتنام والصين يتأهلان لربع نهائي كأس آسيا

طريق الشعب - وكالات
نجح المنتخب الفيتنامي في الوصول إلى ربع نهائي كأس آسيا 2019، بعد مباراة "ماراثونية" أمام المنتخب الأردني في استاد آل مكتوم بدبي، انتهت بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي. وسيواجه فيتنام في ربع النهائي على نفس الملعب، الفائز من مباراة اليابان والسعودية التي ستقام غدا. والتحق منتخب الصين بدور الثمانية بعد ان حوّل تأخره بفوز على تايلند 2- 1 أمس الأحد، في لقاء جرى على ملعب هزاع بن زايد بنادي العين بثاني مباريات الدور 16 في النهائيات الآسيوية الجارية في الإمارات. وبهذا الفوز اصبحت الصين ثاني منتخب آسيوي يتأهل الى دور الثمانية ليلاقي الفائز من مباراة عمان وايران .
******
مدربون عراقيون: الأسود قادرون على تجاوز قطر
بغداد – عمار عبدول
اجمع عدد من المدربين العراقيين، على أن مباراة المنتخب العراقي في ثمن نهائي أمم آسيا، أمام قطر، يوم غدٍ الثلاثاء، صعبة على الطرفين، وستشهد نديّة وإثارة كبيرة بينهما حيث يتطلع المنتخبان الى خطف تذكرة المرور لربع النهائي والمضي قدما في بطولة كأس أسيا. وفي هذا الصدد تحدث لصحيفتنا بعض المدربين وذلك عبر الآتي:

تكهن صعب

البداية كانت مع مدرب النفط حسن احمد الذي أكد أن التكهن بنتيجة مباراة العراق وقطر صعب جدا، للتقارب الكبير في مستوى المنتخبين.
وأضاف "أعتقد أن المهمة صعبة على الطرفين والمباراة ستحسم بجزئيات بسيطة، للتقارب الكبير في أداء وإمكانات الطرفين".
وأوضح "منتخبنا بدأ يستقر من مباراة إلى أخرى ونأمل أن يواصل بهذا النسق التصاعدي، وحينها سيكون الطرف الأفضل، ويتأهل على حساب قطر".

تطبيق الواجبات

فيما أشار المدرب حمزة داود الذي اتفق مع سابقه على قوة المباراة وتقارب المستوى، وأكد أن المنتخب القطري يمتاز بتطبيقه للواجبات نتيجة الاستقرار الفني مع المدرب الإسباني سانشيز، الذي يشرف على تدريب الفريق منذ ما يقارب 6 سنوات. وأوضح أن منتخب العراق أظهر في المباراة الماضية تنظيما دفاعيا مميزا، لكن المباراة المقبلة مختلفة تماما ويحتاج إلى تنوع اللعب، وهو مطالب بالشق الهجومي. وبيّن "المباراة ستكون حذرة من الطرفين وأعتقد أن من سيكون تركيزه أقوى هو من سيمر إلى الدور الثاني".

العراق يفوق قطر

وختمنا حديثنا مع المدرب الشاب عادل عجر حيث أكد أن مباريات خروج المغلوب، تختلف تماما عن دور المجموعات، والأخطاء ممنوعة، فهي تتطلب قراءة دقيقة للمدرب كي يضع الحلول المناسبة قبل وأثناء المباراة.
وبيّن أن منتخب العراق يفوق قطر بدنيا، وعلى المدرب السلوفيني كاتانيتش أن يستغل نقاط الضعف لدى المنافس بالشكل الأمثل.
وأشار عجر إلى أنه يرى أن المباراة متكافئة بكل شيء، وهناك تقارب في المميزات بين الفريقين، اللذين يمتازان بالمهارة العالية.
وختم "أتوقع أن المباراة قد تحسم بالجانب البدني، ومن الممكن أن تصل الى الأشواط الإضافية أو ركلات الترجيح".

********
سلة الاخبار...
أربيل يعزز دفاعاته بصفقة جديدة
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي اربيل رياضي، تعاقده مع مدافع جديد للدفاع عن ألوان الفريق في فترة الانتقالات الشتوية الجارية. وذكر بيان للنادي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "إدارة نادي اربيل مع اللاعب علي حسين حبيب، لتمثيل الفريق في مرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم".
وأضاف أن "علي حسين يلعب في قلب دفاع وسبق أن لعب في أندية النجف، الشرطة، الميناء، نفط ميسان، الكهرباء وأيضا للعب في منتخب شباب العراق".
جدير بالذكر أن اربيل تعاقد في فترة الانتقالات الشتوية مع اللاعبين علاء الشبلي، هردي سيامند، وريا كامران.

سحب قرعة بطولة الأندية العربية للكرة الطائرة

متابعة – طريق الشعب
أسفرت قرعة بطولة الأندية العربية للكرة الطائرة، التي تضيّفها تونس، خلال شباط المقبل، عن وقوع فريق غاز الجنوب العراقي في المجموعة الرابعة إلى جانب الاتحاد السعودي والأهلي البحريني والمجمع البترولي الجزائري وشباب جباليا الفلسطيني والسويحلي الليبي.
ويلعب ضمن المجموعة الأولى، الريان القطري وخيبل اليمني وأهلي بنغازي الليبي وسنجل الفلسطيني والصفاقسي التونسي.
في حين تضم المجموعة الثانية، الهلال السعودي ووادي موسى الأردني والشرطة القطري والمكناسي المغربي والسلام العماني.
أما المجموعة الثالثة فقد ضمت نادي الكويت و الشعلة اليمني وصحار العُماني وسبيد بول اللبناني والترجي التونسي.

إدارة الشرطة تغلق الباب
في وجه جميع العروض المقدمة لميمي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي غلق الباب بوجه جميع العروض التي قدمت والتي ستقدم في المستقبل القريب للاعب مهند علي الذي يرتبط بعقد مع النادي من اجل حصر تفكير اللاعب في المهمة الآسيوية مع المنتخب الوطني.
وأكدت إدارة النادي في بيان رسمي أن "الإدارة قررت عدم التفريط بخدمات مهاجم الفريق والمنتخب الوطني مهند علي خلال الموسم الحالي وذلك لارتباطه مع النادي من جهة بعقد رسمي طويل الأمد ولضرورة حثه على التركيز في مهمته المنتخب الوطني في بطولة أمم آسيا في الوقت الحالي".
وأشار البيان إلى أن "إدارة النادي تعمل بشكل مكثف منذ بداية الموسم الحالي على تحقيق حلم جماهيرها بإحراز درع الدوري وانحصرت جهودها في توفير الأرضية المناسبة لهذه المهمة وبما أن "ميمي" يعد أحد أهم أعمدة الفريق لذلك سيبقى مع الفريق لتحقيق حلم إحراز الدرع".
وأضاف أن "هناك هدفاً وطنياً أسمى من كل الاعتبارات والمسميات وهو المشوار الآسيوي للمنتخب الوطني الذي يجب علينا جميعاً أن نوفر له الاستقرار على جميع الأصعدة لذلك قررت إدارة النادي إبقاء اللاعب في قمة تركيزه مع المنتخب ورفض جميع العروض التي قدمتها الأندية الراغبة في التعاقد معه في الوقت الحالي".

********
ميدفيديف:
ديوكوفيتش لم يعد كما كان
متابعة – طريق الشعب
تلقى لاعب التنس الروسي، دانييل ميدفيديف، دفعة من الثقة، السبت، بعدما ضمن أول ظهور له بدور الـ16، في بطولة كبرى.
ويأمل مواصلة النجاح، حين يواجه المصنف الأول، الصربي نوفاك ديوكوفيتش، في بطولة أستراليا المفتوحة.
وسحق اللاعب البالغ من العمر 22 عاما، منافسه البلجيكي ديفيد جوفين، المصنف السابع عالميا في السابق، بنتيجة 6-2 و7-6 و6-3، في ملبورن أرينا، ويتقدم الآن إلى أهم مباراة في مسيرته، وهو يشعر أنه ليس لديه ما يخسره.
لكنه يعتقد أن ديوكوفيتش (31 عاما)، ليس كما كان في السابق، حتى رغم اتجاه المصنف الأول عالميا، نحو الفوز بثالث لقب كبير على التوالي.
وقال ميدفيديف "ما أستطيع أن أقوله، إنه لا يلعب كما كان من قبل، وربما هذا شعوري أنا فقط.. في السابق، عندما كان يواجه أندي (مواري)، أو شخصا آخر لخمس ساعات، لم تكن ترى أي تراجع في الأداء.. بل تقدما في المستوى دوما".
وواصل "هو ليس كذلك حاليا، فأنت لديك دوما فرصة للانتصار عليه.. ولهذا السبب خسر ثلاث مرات أمام لاعبين من الجيل القادم، العام الماضي، وسوف أحاول أن أجد فرصي أمامه".
وخسر ديوكوفيتش ضد ألكسندر زفيريف، في البطولة الختامية، وكذلك أمام الروسي كارين خاشانوف، في بطولة باريس للأساتذة، وتلقى أيضا الهزيمة من اللاعب اليوناني، ستيفانوس تيتيباس (22 عاما)، في مونتريال للأساتذة.
ولعب ميدفيديف أمام ديوكوفتيش مرتين من قبل، الأولى خسرها بمجموعتين متتاليتين في إيستبورن، عام 2017.
وانتزع مجموعة واحدة، من صاحب الـ14 لقبا بالبطولات الأربع الكبرى، قبل أن ينسحب خلال مباراة بكأس ديفيز، في العام نفسه.
وقال ميدفيديف "لا أعرف ما إذا كان في أسوا حالاته (في الوقت الحالي)".
وتقدم اللاعب الروسي بخطى سريعة في 2018، حين بدأ العام وهو في التصنيف 84 عالميا، وأنهاه في المركز السادس عشر، بعد الفوز بثلاثة ألقاب.

*****
نبأ سعيد للمنتخب السعودي قبل مواجهة اليابان اليوم
متابعة – طريق الشعب
تلقى الجهاز الفني للمنتخب السعودي، نبأ سعيدًا، السبت، خلال التدريب الذي خاضه على ملعب نادي الشارقة، تحضيرًا لمواجهة اليابان اليوم الاثنين، في ثمن نهائي بطولة أمم آسيا، المقامة حاليًا في الإمارات.
وشارك في المران الجماعي، اللاعبان ياسر الشهراني وعمر هوساوي، بعد تعافيهما من الإصابة.
ودخل الشهراني وهوساوي، حسابات المدرب بيتزي، قبل مواجهة اليابان الصعبة، خاصة بعد الانتقادات التي طالت الدفاع السعودي في مباراة قطر، التي انتهت بثنائية نظيفة لصالح العنابي.

*********
فريق فني لاختيار الفائزين بجوائز كأس آسيا 2019
متابعة – طريق الشعب
يساهم فريق التحليل الفني، التابع للاتحاد الآسيوي، في بطولة كأس آسيا 2019، من خلال إعداد التقرير الفني الرسمي، واختيار الفائزين بجوائز البطولة.
ولعل فريق الاتحاد الآسيوي، المعروف باسم مجموعة الدراسات الفنية، يتكون من بعض الخبراء المحنكين الذين سيحللون جميع المباريات الـ 51، لأكبر نسخة من البطولة القارية.
ولن يخدم التقرير النهائي فقط كونه سجلاً تاريخياً للبطولة، ولكن أيضاً كتحليل فني وتكتيكي مفصل، يركز على أداء جميع المنتخبات، ويحدد أحدث الاتجاهات في كرة القدم الآسيوية على مستوى المنتخبات.
وقال أندي روزبورج، المدير الفني للاتحاد الآسيوي "بطولة كأس آسيا 2019، علامة فارقة في كرة القدم الآسيوية".
وينضم إلى الفريق الفني في الاتحاد الآسيوي، برانيمير يوجيفيتش، رئيس دائرة التدريب وتطوير اللاعبين في الاتحاد الدولي، وكريس لوكسستون، رئيس دائرة تقييم الأداء وتحليل المباريات في الفيفا.
وتتألف مجموعة القيادة والتنسيق في الاتحاد القاري، من المدير الفني للاتحاد الآسيوي، أندي روزبورج، ونائب المدير الفني للاتحاد الآسيوي، فيم كوفرمانس، ومدير الفريق، خوسيه كاربيو، في حين أن جرايم تيرنر هو المقرر الفني للمجموعة.

*********

ص 8

العدالة في الانتظام الاجتماعي والسياسي
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "العدالة في الانتظام الاجتماعي والسياسي العربي"، من تأليف مجموعة من الباحثين وإعداد مشير باسيل عون.
يتضمن الكتاب خلاصة الآراء التي طرحت في المؤتمر الفلسفي الثالث، الذي كانت قد نظمته اللجنة الفلسفية في المعهد العالي للدكتوراه بالجامعة اللبنانية، في تشرين الثاني 2017.
وتركز الآراء التي طرحت في المؤتمر، على جوانب شتى من "الإعضال الفكري" في مسألة العدالة العربية، وترى في مجملها أن "المجتمعات العربيّة تحتاج إلى تطوير مداركها لقضايا العدالة، وانه ما من سبيل أشدّ تطلّبًا واستنهاضًا من سبيل التفكّر الفلسفيّ النقديّ البنّاء".

**********

"مسرح المستحيل" العراقي
في جولة عالمية
بغداد - تضامن عبد المحسن
غادر وفد "فرقة مسرح المستحيل" العراقية، مطلع كانون الثاني الجاري، العراق متوجها نحو فرنسا، ليقدم عروضا مسرحية في 5 مهرجانات تقام هناك. بعدها ينتقل إلى اليابان، ثم إلى كوريا الجنوبية، ليقدم أعمالا أخرى.
الأعمال المسرحية التي هي من إخراج أنس عبد الصمد، أنجزتها الفرقة بجهود ذاتية، دون دعم حكومي أو خاص، مستعينة بديكورات مصنعة يدويا.
وكانت المحطة الأولى للفرقة، مدينة تولوز الفرنسية، حيث افتتحت يوم 9 من الشهر الجاري فعاليات "مهرجان فاغامونيز" المسرحي بمسرحيتها "نعم غودو" المستوحاة من مسرحية "في انتظار غودو" للكاتب الإيرلندي الشهير صموئيل بيكت.
وقدمت الفرقة خلال أيام المهرجان، ثمانية عروض مسرحية، تخللتها ورش عمل فنية قدمها المخرج أنس عبد الصمد، الذي ذكر في حديث لـ "طريق الشعب"، ان الفرقة سوف تنتقل إلى مدينة بيزانسون الفرنسية، لتفتتح مهرجانا مسرحيا بعملها المذكور ذاته، ثم تنتقل إلى مدينة مرسيليا، وتعرض عملها هناك أيضا.
ولن تتوقف الفرقة عند هذه العروض، بل انها ستنتقل في شباط المقبل إلى مدينة أورلينز، وتقدم عرضها هناك على مدى يومين، تتوجه بعدهما إلى العاصمة باريس، وتعرض عملها فيها.
ومن المقرر أن تتوجه الفرقة في أيار المقبل، إلى دول شرق آسيا وتركيا وشمال أفريقيا، لتقدم عروضها هناك، وستبدأ جولتها من اليابان وكوريا الجنوبية، حتى تونس.
وأشار عبد الصمد إلى ان عملهم المسرحي "نعم غودو"، حقق نجاحا كبيرا ابان عرضه على المسرح الوطني في مدينة تولوز، مضيفا ان فرقتهم التي تأسست عام 1996، اعتمدت في أعمالها على لغة الجسد، وانها لا تزال تواصل تنظيم ورشها الفنية وتعرض أعمالها في مختلف دول العالم.

************

كتاب جديد يوثق حياة غاندي
وكالات
بعد 20 عاماً من الدراسة والتوثيق، أخرج المؤلف الهندي راماتشاندرا جوها، كتاباً يحمل عنوان "غاندي: السنوات التي غيّرت العالم 1914-1948"، يرصد حياة الزعيم الهندي غاندي، بدءاً من شبابه وسنوات عمله كمحامٍ في جنوب أفريقيا، حتى استقلال بلاده.
ويوثّق الكتاب من خلال 1004 صفحات، أساليب غاندي في الاحتجاج السلمي للدفاع عن الجالية الهندية، والتي كانت من أبرزها مسيرة الاحتجاج على ضريبة الملح والقانون الجائر الذي فرضته الإدارة الإنجليزية الحاكمة في الهند.
ويضم الكتاب أوراق غاندي الشخصية الضخمة، التي كان يحرسها بحذر اثنان من رفاقه المقرّبين، ويتحدث عن تأثير غاندي الذي انتشر إلى أبعد من الهند وخارج نطاق مهمّته الأساسية المتمثّلة في ضمان استقلال بلاده عن بريطانيا.
ويُظهر المؤلف في كتابه اهتمام غاندي بالتفاصيل، وإصراره على الالتزام بالمواعيد والانضباط، والمحاسبة على كل روبية (العملة الهندية) تم إنفاقها، وإيمانه بإعطاء السلطات التحذير المناسب قبل كلّ إجراءٍ مطلوب، وانضباطه في الامتناع عن العداء الشخصي أو الانتقام.

***********

احتفاء بسيدة المقام العراقي
بغداد – طريق الشعب
تحتفي دائرة الفنون الموسيقية، الخميس المقبل، ضمن منهاجها السنوي للعام الجاري، بـ "سيدة المقام العراقي" الفنانة فريدة محمد علي، في احتفالية تشارك فيها نخبة من مطربي المقام العراقي.
تبدأ الاحتفالية في الساعة الحادية عشرة صباحا على "قاعة الشهيد عثمان العبيدي" في بغداد.
والدعوة عامة.

**********

طلبة عراقيون يتألقون
في "مسابقة هواوي" العالمية
بكين – وكالات
تمكن طلبة جامعيون عراقيون من الفوز في المرحلة الثالثة من "مسابقة هواوي" العالمية للمواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتنظم "شركة هواوي" الصينية للتكنولوجيا سنوياً ،مسابقة دولية للبحث عن المواهب من الطلبة والمتفوقين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تتضمن اختبارات للكفاءة في المعلومات النظرية والعملية.
وتتألف المسابقة من أربع مراحل: اثنان في بلد المتسابق، والمرحلة الثالثة على المستوى الإقليمي، أما المرحلة الأخيرة فعلى المستوى الدولي، وتكون ضمن فعاليات دولية تنظم في الصين.
وتمكن الطلبة أسامة الراوي من جامعة نينوى، وحمزة الهيتي من جامعة الأنبار، ويوسف إبراهيم من الجامعة العراقية، من التفوق على 13 فريقاً مثَّلوا عشر دول. وأحرز الفريق العراقي المركز الأول الذي أهَّله للمشاركة في المسابقة الدولية على مستوى العالم، والمقرر إقامتها خلال أيار القادم في الصين.
ورغم أن استعدادات الفريق العراقي لم تكن بالمستوى الذي يمكن من خلاله التنافس مع فرق، تلقت من التدريبات والتجهيزات اللوجستية والمادية والمعنوية ما يؤهلها للفوز، إلا انه اعتمد على موهبته وإمكاناته الذاتية، فكان الفوز حليفه.

*************

في البصرة
استذكار الشاعر الراحل
عريان السيد خلف

البصرة - فالح ياسين الربيعي
عقدت اللجنة الثقافية التابعة للجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، بمعية "ملتقى جيكور" الثقافي، أخيرا، جلسة استذكار للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف في مناسبة أربعينيته.
الجلسة التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين من محبي الراحل، وأدارها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، الذي استهلها قائلا ان الشاعر "رحل جسدا وبقي روحا وفكرا وشعرا، وهو شاعر أحب شعبه وتغنى بأغانيه وعاش نضالاته".
بعد ذلك قرأ عضو الهيئة الإدارية لـ "ملتقى جيكور"، الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، كلمة في المناسبة باسم الملتقى، أعقبه مدير الجلسة بقراءة كلمة أرسلها الأمين العام لاتحاد أدباء وكتاب العراق الشاعر إبراهيم الخياط.
وكانت لرئيسة "منتدى أديبات البصرة" بلقيس خالد، كلمة في المناسبة، اعقبتها كلمة بعثها الشاعر حميد راضي من الناصرية، وقرأها بالنيابة عنه د. عباس الجميلي.
وفي سياق الجلسة عرض فيلم وثائقي عن الراحل، من إعداد وإخراج المصور والإعلامي تضامن علي العضب، تلته كلمة للشاعر مقداد مسعود، تطرق فيها إلى المنجز الشعري للفقيد.
كذلك تخللت الجلسة قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء كامل الضاحي وحميد السيد ماجد وعطوف الحسيني. ثم استمع الحاضرون إلى ورقة من إعداد الكاتب محمد المادح، تناولت جوانب من حياة الشاعر الكبير.
وكان آخر المتحدثين في الحفل الشاب كرار شياع، الذي قدم التعازي في المناسبة باسم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في البصرة.

***********

في نادي الكتّاب الكربلائي
احتفاء بالروائي علاء مشذوب وبمنجزه الجديد

كربلاء – عبد الواحد الورد
احتفى نادي الكتّاب في محافظة كربلاء، أخيرا، بالروائي علاء مشذوب في مناسبة صدور روايته الجديدة الموسومة "جمهورية باب الخان".
جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن السردي، أدارها الأديب فراس عبد الحسين، وتحدث فيها المحتفى به عن روايته الجديدة، وألقى الضوء على تسمية "أطراف المدينة" التي وردت في الرواية، مشيرا إلى ان المقصود بـ "المدينة" هو المدينة القديمة في كربلاء، وما تعنيه في تشكيل الاحداث والصور، والاماكن التي دارت فيها احداث الرواية.
وأوضح مشذوب ان أحداث روايته تدور في سبع محلات سكنية، وتتناول قضايا عدة تتعلق بسكان مدينة كربلاء القديمة، من الأقليات وغيرهم، مبينا ان النجاح الذي حققته روايته جاء لكونها موجهة للناس البسطاء، وليس للاختصاصيين والادباء فحسب.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات نقدية عن رواية المحتفى به، كان أولهم الأديب عمار الياسري، الذي قارب بين "جمهورية باب الخان" و"جمهورية أفلاطون" المتخيلة، والتي قسم فيها الفيلسوف اليوناني أفلاطون المجتمع إلى طبقات مختلفة. كما قارب بين الرواية وبين "المدينة الفاضلة" للفارابي.
أما الأديب علي لفته سعيد، فقد نفى في مداخلته وجود أي تقارب بين رواية مشذوب و"جمهورية أفلاطون"، معتبرا ان "جمهورية باب الخان"، تمثل وصفا لما يجري من أحداث في كربلاء، وانها تحمل قيمتها عبر التلاقح في الزمان والمكان المعينين.
من جانبه تناول د. سليم الجوهر في مداخلته، بعض الموضوعات التي تضمنتها الرواية، والتي تتعلق بذاكرة المكان والذاكرة الحية، مبينا ان مشذوب جعل المكان في روايته عبارة عن تاريخ معاصر، وانه أسهب كثيرا في الوقت ذاته، في وصف المكان، ما استغرق الكثير من صفحات الرواية.
وسلط الباحث خليل الشافعي في مداخلة له، الضوء على موضوع المقاربة بين رواية مشذوب و"جمهورية أفلاطون"، معتبرا ان هذه المقاربة غير موفقة، ومؤكدا ان "جمهورية باب الخان" ترتبط بالملموسات وليس بالتجريدات مثلما في "الجمهورية".
*************

في الكوت
ندوة حول "واقع شريحة الشباب"
الكوت - علاء البعاج
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، أخيرا، ندوة حول "واقع شريحة الشباب"، تحدث فيها عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق طلعت كريم، وحضرها جمع من الشيوعيين والناشطين الشباب.
تطرق الرفيق كريم خلال الندوة إلى واقع شريحة الشباب، على اعتبارها شريحة كبيرة ومهمة في المجتمع، مشددا على أهمية تلبية مطالب الشباب المختلفة، واستثمار طاقاتهم الخلاقة وإبداعاتهم، وتوظيفها في خدمة المجتمع.
واضاف قائلا انه "لا يوجد ميدان من ميادين الحياة المختلفة يخلو من وجود شريحة الشباب، التي نرى أنها تعاني التهميش والاقصاء وعدم الاهتمام"، مبينا ان نسبة البطالة بين الشباب العراقي مخيفة، سيما ان الآلاف من هؤلاء العاطلين عن العمل، هم من الخريجين وحملة الشهادات.
وأوضح الرفيق كريم ان مسؤولية رعاية الشباب والاهتمام بهم لا تقع على الحكومة فحسب، بل على مجلس النواب الذي يفترض به أن يصدر جملة من القوانين والتشريعات الداعمة للشباب، والتي توفر لهم الحياة الحرة الكريمة وتستفيد من طاقاتهم وإبداعاتهم، لافتا إلى ان "فرص العمل في محافظة واسط ضئيلة، وبالتالي نجد ان البطالة متفشية في صفوف الشباب".
ونبه عضو اللجنة المركزية إلى ان البطالة، إذا لم يجر علاجها "ربما تقود الى الانحراف والانحلال، وبالتالي نخسر الكثير من شبابنا في الوقت الذي نرى فيه البلد بحاجة ماسة إلى شبابه الواعين المبدعين".

*************

بحضور رئيس الجمهورية
جمعية الفنانين التشكيليين تقيم معرضها السنوي
بغداد – طريق الشعب
افتتح رئيس الجمهورية د. برهم صالح، صباح أول من أمس السبت في بغداد، المعرض التشكيلي السنوي لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، إلى جانب حشد من الفنانين والإعلاميين والأدباء والشخصيات الدبلوماسية والمهتمين بالشأن التشكيلي.
ضم المعرض الذي احتضنته قاعات مقر الجمعية في المنصور، أعمالا فنية توزعت ما بين الرسم والنحت والخزف والغرافيك، أنجزها نحو 168 فنانة وفنانا، وجسدوا فيها رؤاهم الفنية المختلفة. وقد جرى اختيار الأعمال المشاركة من قبل لجنة خاصة ضمت تسعة فنانين اختصاصيين.
وأعرب وزير الثقافة في كلمة له بعيد افتتاح المعرض، عن حرصه واهتمامه بالحركة التشكيلية، ورعايتها ودعمها على اعتبارها تمثل أحد الركائز المهمة في الحركة الفنية العراقية، متعهدا بمواصلة هذا الدعم من أجل النهوض بالفن التشكيلي العراقي والارتقاء به.
وقال عضو مجلس إدارة الجمعية، النحات المعروف طه وهيب، في حديث صحفي، ان معرض هذا العام شهد مشاركة متميزة لأسماء معروفة على صعيد الفن التشكيلي العراقي، تنتمي إلى أساليب واتجاهات فنية مختلفة، سواء في الرسم والنحت أم السيراميك والغرافيك، مستدركا قوله "لكن هناك غيابا واضحا للمشاركة النسوية، وربما يأتي ذلك بسبب صرامة لجنة اختيار الأعمال. لذا قررت الجمعية إقامة معرض خاص للفنانات التشكيليات في الأيام المقبلة".
من جانبه عبّر مدير دائرة الفنون العامة علي عويد عن سعادته بفوز الثقافة العراقية بهذا الدعم والاهتمام الرسميين، مبيناً دور المؤسسات الحكومية الفاعل في النهوض بواقع الحركة الثقافية والفنية، ومن بينها دائرة الفنون العامة "التي تسعى إلى إبراز الفن التشكيلي العراقي بما يتلاءم مع إرث العراق الحضاري".

*************

نصف لغات العالم مهدّد بالاندثار
لندن – وكالات
حذرت تقارير أممية من خطر اندثار أكثر من ثلاثة آلاف لغة معروفة في العالم، مع نهاية القرن الحادي والعشرين، بسبب تراجع عدد المتحدثين بها.
يأتي ذلك تزامنا مع حلول عام 2019، الذي كانت قد أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 19 كانون الأول 2016، عاما دوليا للغات الشعوب الأصلية.
وفي آذار 2015 حذّرت منظمة اليونسكو من أن نصف لغات العالم ستختفي بنهاية القرن الحالي، وأن نحو ألفين من سبعة آلاف لغةٍ رسميةٍ يتحدث بها شعوب العالم، سيكون عدد المتحدثين بها ألف شخصٍ فقط أو أقل.
ونتيجة لذلك، بحسب المنظمة الأممية، فإن بعض اللغات التي يجري التحدث بها فى غابات الأمازون الممطرة، والصحراء الأفريقية الكبرى وأستراليا وأوقيانوسيا وجنوب شرق آسيا، ستختفي.
وتصنّف بعض الإحصائيات والمصادر قائمة بعشر لغات بأنها الأكثر انتشاراً من حيث عدد المتكلمين بها، حيث تحتل الإنجليزية الصدارة، ويتحدث بها 25 في المائة من سكان العالم، وتأتي بعدها لغة الماندرين الصينية التي ينطق بها 18 في المائة من السكان، ثم اللغة الهندية التي يتحدث بها 11.5 في المائة.
وتأتي اللغة العربية التي يتحدث بها 6.60 في المائة من سكان العالم، في المرتبة الرابعة، في حين يتحدث باللغة الإسبانية 6.25 في المائة، واللغة الروسية 3.95 في المائة، وكذلك اللغة البرتغالية 3.26 في المائة، واللغة البنغالية 3.19 في المائة، واللغة الفرنسية 3.05 في المائة، واللغة الألمانية 2.77 في المائة.