العدد 106 السنة 84 الأحد 20 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
وفد الحزب الشيوعي العراقي برئاسة الرفيق رائد فهمي يلتقي رئيس الجمهورية
تفعيل العمل التشريعي وتنفيذ البرنامج الحكومي والعناية بالقطاعات الانتاجية في الموازنة أولويات اساسية
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي، برئاسة الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، الخميس (17 كانون الثاني)، رئيس الجمهورية، الدكتور برهم صالح، في قصر السلام ببغداد.
وفِي اجواء ودية تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن تطورات الاحداث في العراق، والعلاقات بين القوى والأحزاب والكتل السياسية، وتعزيز الجهود والمبادرات الرامية الى تلبية حاجات وطموحات المواطنين، وتحقيق الاستقرار والتقدم والازدهار في العراق.

الحوار البنّاء
واتفق الجانبان على ان يكون الحوار البناء والدستور أساس حل القضايا العالقة بين مختلف الأطراف، وعلى ضرورة تفعيل العمل التشريعي والتنفيذي وترتيب اولويات ذلك. كذلك أكدا اهمية دعم تنفيذ البرنامج الحكومي للإسراع في تقديم افضل الخدمات للمواطنين.

الاهتمام بالقطاعات الانتاجية
وفي خصوص مشروع موازنة 2019، شدد الجانبان، على ضرورة العناية بعدد من القطاعات، ومنها التربية والتعليم والصحة والخدمات والسكن، وتوفير الأموال الكافية لها.

تعزيز المسيرة الديمقراطية
وأكد الطرفان ضرورة تفعيل الجهد الوطني وجهود الرأي العام ومنظمات المجتمع المدني، لتعزيز المسيرة الديمقراطية والتصدي للفساد والحفاظ على المال العام، وإعادة بناء مؤسسات الدولة بما يؤهلها للقيام بواجباتها ومهامها. كما نوّها بالدور الهام للقضاء في ذلك.

إشادة متبادلة
وأبدى رئيس الجمهورية رغبته في استمرار اللقاءات والتشاور وتنسيق الجهود، مشيداً بدور الحزب الشيوعي ومواقفه.
من جانبه، عبر وفد الحزب الشيوعي العراقي عن التقدير لجهود السيد رئيس الجمهورية، ولمبادراته الرامية الى توحيد الصف الوطني وتنقية الاجواء وتغليب لغة الحوار والتفاهم، لإنهاء الأزمات والمصاعب التي تعترض النهوض بالعراق الديمقراطي.
وضم وفد الحزب الشيوعي العراقي، الى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفاق اعضاء قيادة الحزب: جاسم الحلفي وصبحي الجميلي وبسام محي وبشرى ابو العيس ورضا الظاهر وطلعت كريم وحسين النجار وعلي صاحب.

العراق الديمقراطي
وبشأن اللقاء، اصدر مكتب رئاسة الجمهورية، بيانا، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان رئيس الجمهورية اكد "أهمية التوافق بين القوى والكتل السياسية الوطنية بما يلبي طموحات الشعب العراقي، ويحقق الاستقرار والتطور لبلادنا"، مشدداً على "ضرورة الالتزام بالدستور كمرجع أساسي لحل القضايا العالقة كافة".
وثمن الوفد الشيوعي "جهود رئيس الجمهورية الرامية الى توحيد ورص الصف الوطني وتغليب لغة الحوار والتفاهم لانهاء الازمات والعراقيل التي تعترض نهوض العراق الديمقراطي".
واشار البيان الى انه "جرى خلال اللقاء مناقشة تطورات الشأن العراقي في مختلف الصعد ودعم البرنامج الحكومي من اجل الاسراع بتقديم افضل الخدمات للمواطنين".
...............


بيــان
على طريق تأسيس تجمع القوى المدنية الوطنية

تتهيأ لجنة المتابعة للقوى والشخصيات المدنية الوطنية العراقية، لمباشرة التحضير لعقد المؤتمر التأسيسي للاطار التنظيمي الجامع لهذه القوى والشخصيات، خلال الفترة المقبلة.
وقد اقرت اللجنة توجهها هذا في الاجتماع الذي عقدته السبت 19 كانون الثاني 2019، بعد ان انجزت بنجاح اخيرا (في 12/1/2019) عقد اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية الوطنية في بغداد، بحضور ما يربو على 400 من هذه الشخصيات ذات التوجهات السياسية والفكرية المتنوعة، والتي تجمعها التطلعات المدنية والطموح الى اقامة دولة وطنية مدنية، وفق مبادئ المواطنة والعدالة والقانون.
وكان هذا اللقاء، الذي سبقه لقاء تشاوري مماثل للقوى والاحزاب الوطنية المدنية في 10/11/2018، وشارك فيه عديد من الوجوه السياسية والاجتماعية والثقافية المرموقة، ومن اعضاء مجلس النواب، قد تحول الى محفل لطرح شتى وجهات النظر والافكار في شأن الواقع القائم المتدهور والمتأزم، وسبل اصلاحه وتغييره والخروج بالبلاد الى واقع الاستقرار والديمقراطية والحكم الرشيد والتنمية.
وعبر العديد من المتحدثين عن ارتياحهم لعقد هذا اللقاء للشخصيات المدنية الوطنية، الهادف الى لمّ الصفوف وتوحيد الجهود، على طريق اصلاح الاوضاع في البلاد واقامة دولة المواطنة والمدنية. ودعوا من جانبهم جماهير شعبنا العراقي، الى دعم هذا التوجه وتعضيده، بما يسهم في معالجة الازمة المطبقة على البلاد وتجاوز مآزقها، التي سببها نهج المحاصصة وواقع الفساد.
وكان من بين ما تناوله الحضور في كلماتهم ومداخلاتهم موضوع اصلاح العملية الانتخابية، مؤكدين وجوب تغيير قانون الانتخابات البرلمانية، ليكون ديمقراطيا حقا ومنصفا للكيانات المشاركة جميعا، كبيرة وصغيرة، الى جانب اعادة تشكيل مفوضية الانتخابات بعيدا عن المحاصصة البغيضة، وبما يضمن مهنيتها ونزاهتها وحيادها. وشدد البعض على ضرورة جعل العراق دائرة انتخابية واحدة، باعتبار ان هذا هو السبيل الضامن لتمثيل حقيقي وأمين للمشاركين في عملية الانتخاب جميعا.
وقد جرى ذلك كله في اجواء حوار ونقاش تميزت بالوضوح والصراحة والروح البناءة، وانتهت بتأكيد التطلع والسعي المشتركين الى انقاذ العراق من الطائفية السياسية والمحاصصة والفساد، وبناء دولة المواطنة والديمقراطية والتقدم.
وبعد هذا الذي تحقق في اللقاءين التشاوريين الموفقين، ستعود لجنة المتابعة عاجلا الى مرجعيتها المتمثلة في الاحزاب والقوى المدنية الوطنية، لاستكمال قوامها وتعزيزها بشخصيات مدنية، ولتنطلق من ثم في عملية التحضير لعقد المؤتمر العام، الذي ينبثق منه التجمع الجديد للقوى المدنية الوطنية العراقية. علما ان هناك ما يكفي من الوقت لتنظيم فعاليات وانشطة اخرى، تسهم في تهيئة متطلبات الاعداد الجيد للمؤتمر المرتقب ولتأمين نجاحه.

 

وزير الصناعة: الفساد في شركة صناعة السيارات تسبب بخسارة 63 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الصناعة والمعادن، صالح الجبوري، عن خسائر تقدر بـ63 مليار دينار في الشركة العامة لصناعة السيارات في ناحية الإسكندرية شمالي محافظة بابل.
وقال الجبوري خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الشركة، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات الثقيلة في الإسكندرية تعرضت لخسائر مالية بلغت 63 مليار دينار بسبب عمليات فساد مالي واداري حصلت في الشركة خلال الأعوام الماضية".
وأضاف أن "الوزارة باشرت بتشكيل لجنة تحقيقية من مكتب المفتش العام وهيئة النزاهة والدائرة القانونية في الوزارة للوقوف على ملابسات الموضوع ومحاسبة المتورطين بغض النظر عن مناصبهم".
وأكد الجبوري أن "بعض المدراء السابقين للشركة أبرموا عقود شراكة واستثمار مع شركات فاشلة وغير رصينة ما تسبب بهذه الخسارة التي أضرت بمستوى عمل الشركة بشكل ملحوظ".
...............

لجنة تحقيق نيابية: ظروف غامضة تحيط بحريق دار المشردات وسنكشف نتائج التحقيق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة التحقيقية النيابية، الخاصة بحريق دار إيواء المشردات، امس السبت، أن "ظروفاً غامضة" تحيط بالجريمة التي راح ضحيتها ست فتيات، مشيرة الى ان قلة الكوادر و"اللامبالاة" كانت من أسباب حدوث وفيات في الحريق.
وقالت رئيسة اللجنة التحقيقية، النائب عن تحالف "سائرون" هيفاء الأمين، لوكالة "الغد برس"، ان "اللجنة عقدت اجتماعها الاول للبحث في اسباب الحريق الذي اندلع في دار إيواء المشردات بمنطقة الأعظمية في بغداد".
واضافت "نتحفظ على ذكر الأسماء في هذه الجريمة حيث أن بعض الفتيات اضطررن إلى اللجوء لدار للإيواء لأسباب خاصة".
واشارت الى ان "اللجنة التحقيقية توصلت الى ان الحريق الذي راح ضحيته ست اناث سببه قلة الكادر واللامبالاة"، لافتة الى ان "هناك ظروفا غامضة تحيط بالحريق وسوف نبحث في هذه الجريمة لانها ليست سهلة ويجب علينا البحث بجدية".
واكدت الأمين "طالبنا الوزارات المعنية ان تقدم تقريرها الى اللجنة التحقيقية البرلمانية، وفي ضوء التقارير ستكون هناك رؤية لاتخاذ الاجراءات".
وبينت ان "اللجنة التحقيقية البرلمانية تتكون من ممثلين عن اللجان النيابية: الامن والدفاع، العمل، الهجرة والمهجرين، المرأة، حقوق الانسان، وتضم عددا من البرلمانيات وممثلة عن مفوضية حقوق الانسان".
وختمت الأمين بالقول "نتائج التحقيق سنعلن عنها لوسائل الاعلام بعد انتهاء من التحقيق".
وكان حريق اندلع في دار تأهيل المشردات بمنطقة الأعظمية في بغداد، الجمعة (4 كانون الثاني)، وفي يومها اصدر وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، امرا بفتح تحقيق عاجل برئاسة وكيل الوزارة الاقدم بملابسات الحريق.
.............

موجة باردة تضرب البلاد والحرارة تحت الصفر في ثلاث محافظات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة الانواء الجوية، امس السبت، تسجيلها اقل درجة حرارة صغرى في الموسم الحالي، متوقعة استمرار الموجة الباردة خلال الأيام المقبلة.
وقال رئيس منبئين جويين اقدم في الهيئة، محمود عبد اللطيف، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الهيئة سجلت لهذا اليوم (السبت) اقل درجة حرارة صغرى بالموسم الحالي شهدتها ثلاث محافظات".
واضاف عبد اللطيف ان "محافظات بغداد وصلاح الدين والسليمانية سجلت درجة حرارة بلغت 2 تحت الصفر"، مشيرا الى ان "موجة البرد التي تشهدها البلاد مستمرة".
في غضون ذلك، قال المتنبئ الجوي نائل العلي في صفحته في "فيسبوك"، انه "من المتوقع ان تشهد البلاد اجواء مستقرة باردة تعيشها البلاد خلال اليوم السبت والأحد ولا توجد أمطار في عموم البلاد".
ترجيح حسم التشكيلة الحكومية في الفصل التشريعي الثاني للبرلمان
غياب الاتفاق السياسي يمنع عبد المهدي من تقديم مرشحي الوزارات المتبقية للتصويت
بغداد – طريق الشعب
كشف نواب عن ان رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ابلغ الكتل السياسية، امتناعه عن تقديم قائمة بمرشحي الوزارات المتبقية قبل حصول اتفاق سياسي بينها، مرجحين اكمال التشكيلة الحكومية، في الفصل التشريعي الثاني للبرلمان، وفيما اعلن نائب عن وجود مرشح آخر لوزارة التربية، نفى الاتحاد الوطني الكردستاني، تنازله عن حقيبة وزارة العدل، لصالح الحزب الديمقراطي الكردستاني.

الوزارات المتبقية
وقال النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ما زال يسعى الى تحقيق اتفاق بين الكتل السياسية على الأسماء التي سيقدمها لتولي الوزارات الشاغرة سيما الداخلية والدفاع، قبل عرضها على البرلمان للتصويت"، مشيرا الى ان عبد المهدي "أبلغ الكتل بعدم تقديمه أي مرشح لتلك الوزارات دون حصول توافق سياسي عليه".
ورأى فهمي، في تصريح نقله موقع "المربد"، انه بالرغم من أهمية تلك الوزارات وضرورتها إلا أنها لن تسهم بتعطيل عمل الحكومة أو البرلمان.
وتستمر الخلافات السياسية حول منصبي الداخلية والدفاع، وسط توقعات ان تكون الدورة النيابية الحالية تكرارا لسيناريو عام 2010 من حيث ادارة هاتين الوزارتين بالوكالة طيلة السنوات الاربع المقبلة، بحسب تصريحات نيابية سابقة.

استمرار الخلافات
بدوره، قال النائب عن تحالف الإصلاح والاعمار، رعد الدهلكي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الخلافات مازالت مستمرة على الوزارات المتبقية وخاصة الامنية، حيث ان القوى (السنية) لم تحسم امرها بشأن مرشح متوافق عليه لوزارة الدفاع، والحال ينطبق على المكون (الشيعي) الذي لم يحسم خياراته تجاه مرشح توافقي للداخلية ونفس الحال ينطبق على المكون (الكردي) بشأن مرشح العدل".
واكد الدهلكي، أن "اولويات البرلمان ضمن الفترة المتبقية من عمر الفصل التشريعي الحالي هو التصويت على الموازنة والقراءة الاولى لعدد من مشاريع ومقترحات القوانين، اضافة الى مناقشة قضايا محددة تخص تطورات الاوضاع الامنية والسياسية"، مرجحا "تأجيل استكمال الكابينة الوزارية الى الفصل التشريعي المقبل نتيجة عدم وصول الكتل السياسية الى نقطة توافقية حول مرشحي تلك الوزارات".
وكان مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت الاثنين، 24 كانون الاول 2018 على تمرير مرشحي وزارتي الهجرة والتربية، فيما اسقط مرشح وزارة الدفاع فيصل فنر الجربا ولم يتم عرض مرشحي وزارتي الداخلية والعدل لعدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت بعد انسحاب نواب كتلة الاصلاح والاعمار.

مرشحون بدلاء
من جهته، قال النائب عن تحالف البناء، عامر الفايز، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عبد المهدي سيقدم مرشحاً بديلاً عن وزيرة التربية شيماء الحيالي، كما سيقدم أسماء وزرائه المتبقين في الفصل التشريعي المقبل بسبب عدم وجود أي اتفاق سياسي حتى الآن".
وذكر الفايز أن "جميع الكتل السياسية مازالت ترفض تولي الحيالي منصباً حكومياً كون الموقف الشعبي مع رفضها وعدم قبولها"، بحسب تعبيره.

حقيبة وزارة العدل
في الاثناء، قالت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "نشرت بعض وسائل الاعلام خبرا عن حصول اتفاق بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني حول ترشيح شخص مستقل لوزارة العدل في حكومة الدكتور عادل عبد المهدي.
واضافت الكتلة "نعلن للجميع بان هذا الخبر غير صحيح جملة وتفصيلاً. الاتحاد الوطني الكرستاني لم يعقد اي اتفاق من هذا القبيل، وهو يرى بان منصب وزير العدل هو من حقه واستحقاقه الانتخابي وهو مصر على الدفاع عن هذا الحق، لذا نحن ننفي حصول اي اتفاق كما نشر في بعض وسائل الاعلام".
 

ص 2

مناطق في أيمن الموصل لم تصلها الكهرباء منذ التحرير

بغداد – طريق الشعب
وصف النائب عن نينوى، نايف الشمري، امس السبت، ملف الكهرباء في المحافظة بـ"المريب" وتشوبه "شبهات فساد كثيرة"، كاشفا عن أن بعض مناطق الجانب الأيمن ب‍الموصل "لم تر نور الكهرباء"، منذ تحرير المحافظة أواخر شهر آب من عام 2017.
وقال الشمري في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، إن "موضوع الكهرباء في محافظة نينوى مريب وتشوبه الكثير من الشبهات".
وأضاف، أن "هناك بعض المناطق تزود بـ٢٠ ساعة والمناطق الأخرى تزود بشكل قليل جدا، وأن بعض مناطق الجانب الأيمن في الموصل لم تر نور الكهرباء أصلا".
وتابع، أن "على الحكومة أن تعالج الجانب الأيمن في المحافظة ومراعاة النازحين وإعادة إعمار البنى المتضررة جراء تخريب عصابات داعش الإرهابية".


*********

اضاءة ...
مصلحة بلدنا قبل كل شيء!

اوضاع صعبة وشائكة هي التي تحيط بالعراق والمنطقة، والتي تتقاطع فيها مصالح متعددة وتوجهات متعارضة. وهي اوضاع ذاهبة كل يوم الى المزيد من التشابك والتعقيد. والغائب دائما في كل ما جرى سابقاً وما يجري اليوم ه مصالح "اهل الديرة"، الذين تقع على رؤوس بناتهم وابنائهم كل عواقب ما يقترفه حكامها من سوءات وموبقات، وما يرحّل اليها من خارجها.
المنطقة تسخن ليس على نار هادئة، بل مضطرمة لاهبة، ونسمع كل ساعة تصريحات نارية واخرى اشد منها في سباق نحو المزيد من التأزيم والتوتير. بل ان بعضها انتقل الى الفعل، كما نرى في ما تشن اسرائيل من اعتداءات على مواقع في سورية، بذريعة انها ايرانية او موالية لها. وقد اخذت الآن تهدد بضرب مواقع في العراق حسبما افادت وسائل الاعلام، فيما هي تواصل رفض حقوق الشعب الفلسطيني، وتمارس ضده القمع والتقتيل على نطاق واسع.
ومن جانبها ما برحت تصريحات الادارة الامريكية ورئيسها ترامب تصب الزيت على النار، المندلعة اصلاً بفعلهم مباشرة او بالوكالة، او انهم في احسن الاحوال يتغاضون عنهم.
ويتصاعد التقاطع والصراع بين ايران وامريكا، حيث فرضت الاخيرة عقوبات شديدة على الاولى، فيما تعلن ان لا استثناءات اضافية بشأن استيراد النفط الايراني. ولا شك ان العراق معني قبل غيره بهذه التطورات وما يليها وينجم عنها.
فكيف سيتم التعامل مع ما يجري، وهو خطير ويجعل مصير المنطقة مفتوحا على احتمالات عدة، قد يكون احلاها مرّ..؟
بادي ذي بدء لا ينفع هنا ولا يقدم او يؤخر التراشق الاعلامي والحديث عمن يتحمل مسؤولية استقدام القوات الاجنبية الى اراضي وطننا. فالتاريخ حفظ وجوه من حضروا وشاركوا في مؤتمر لندن للمعارضة آنذاك، من القوى والاحزاب والشخصيات، كذلك من لم يحضروا ورفضوا التعويل على العمل العسكري الخارجي للخلاص من النظام الدكتاتوري. وقبل هذا كان هناك الموقف من الحصار الاقتصادي، الذي فرض على شعبنا وتناغم معه البعض وعدّه وسيلة اضافية لاضعاف النظام ما قبل 2003، فيما تحول الحصار آخر المطاف الى عقوبة للشعب وليس للنظام، الذي تعامل معه بمنطق ذرائعي، وعلق على شماعته ما عاناه ابناء الشعب العراقي وقاسوه.
وانطلاقاً من هذه التجربة وما حملت من دلالات واشارات بليغة، لا ينبغي القبول بمعاقبة أي شعب بذريعة مواقف احكامه.
ان العبرة ليست في نبش ما مضى، فهذا قد سُجل ودون كما هو. واذا كان البعض يريد مراجعة مواقفه واعلان ندمه على تناغمه مع الاحتلال، فهذا امر آخر.
ولكن هنا يطرح السؤال: كيف سينأى العراق بنفسه عن صراع لا ناقة له ولشعبه فيه ولا جمل. صراع اذا تطور الى صدام مسلح فسيلحق المزيد من الأذى والدمار بشعوب المنطقة، ومنها الشعب الايراني.
ان الحكمة تكمن في الانطلاق من مصلحة الشعب العراقي اولاً، وتجنيبه أية صعوبات ومشاكل اضافية،. فأوضاع بلدنا معقدة اساساً بما فيه الكفاية، ولا تحتاج الى مزيد. وان اية حسابات واعتبارات اخرى غير ما نذكره، تعني التساوق مع مشاريع واجندات لا علاقة لها بما يتطلع اليه العراقيون، من امان واستقرار وخدمات وفرص عمل وتنمية.

محمد عبد الرحمن

***********

مطالبات بتعديل تخصيصات المحافظات المحررة وزيادة المبالغ المرصودة للوزارات الإنتاجية
استمرار المناقشات في البرلمان حول موازنة 2019 وتوقعات بالتصويت عليها قريبا
بغداد – طريق الشعب
تواصل اللجنة المالية النيابية، مناقشاتها ومفاوضاتها بين أعضائها ومع اللجان النيابية الأخرى والوزارات الحكومية وممثلي الحكومات المحلية، من اجل تعديل بعض فقرات موازنة 2019، المتعلقة بتخصيصات تنمية الأقاليم والوزارات الإنتاجية، بالإضافة الى زيادة الأموال المرصودة للمحافظات المحررة، فيما توقع رئيس مجلس النواب، قرب الانتهاء من المناقشات، والتصويت على مشروع الموازنة الاتحادية في الجلسات المقبلة.

تخصيصات تنمية الأقاليم

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاخير، بحث مع أعضاء اللجنة المالية النيابية خلال اجتماع موسع، "التخصيصات المالية لتنمية الأقاليم والمشاريع الاستثمارية".
واضاف البيان ان "الاجتماع استعرض احتياجات المحافظات المحررة من داعش والمحافظات التي تعاني نقصا في الخدمات، فضلا عن احتياجات وزارة الدفاع والتربية والصحة والموارد المائية في الموازنة الاتحادية".
أجور المعلمين المحاضرين

واشار الى ان "الاجتماع تطرق إلى معالجة ملف أبناء الصحوات، وإيجاد غطاء مالي لملف بناء المدارس وأجور المحاضرين"، لافتا الى "السبل الكفيلة لتقليل العجز في الموازنة الاتحادية لعام 2019 وتخفيض حجم القروض الخارجية بما لا يؤثر على طبيعة حركة الاستثمار والإعمار وبما يؤمن خلق فرص العمل للشباب".

استمرار المناقشات

وأكد الحلبوسي بحسب البيان، "ضرورة إنهاء ملف مناقلة الأموال في وزارة المالية بالشكل الذي يتناسب مع احتياجات الحكومة الاتحادية".
كما أوضح أن "الاجتماعات مستمرة لحل الإشكالات في بعض فقرات الموازنة وبنودها، من أجل الإسراع بإقرارها وبما يلبي طموحات المواطن العراقي"، مثنيا على "جهود اللجنة في المناقشات التي تجريها لإعداد الموازنة".

التصويت على الموازنة

ونوه رئيس مجلس النواب الى امكانية عرض مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019 الى التصويت في الجلسة المقبلة في حال اكمال اللجنة المالية لمهامها في اجراء التعديلات عليها.

احتياجات المحافظات المحررة

في الاثناء، قالت اللجنة المالية النيابية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها عقدت اجتماعا في دار ضيافة مجلس النواب ببغداد، برئاسة النائب احمد الصفار رئيس السن، ضيف فيه النائب فلاح حسن زيدان، ممثلا عن نواب المحافظات المحررة.
وقدم النائب زيدان احتياجات وطلبات هذه المحافظات في موازنة عام 2019 وتضمنت اعادة المفسوخة عقودهم من قوات الشرطة والجيش وصرف الرواتب والمخصصات المدخرة للموظفين، كذلك صرف مبالغ وزارة الهجرة على العوائل النازحة ومستحقات الفلاحين وتعويضات المواطنين في هذه المحافظات".
وتابع البيان "وشملت مطاليب هذه المحافظات إيقاف فسخ العقود الزراعية وزيادة اعداد المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية واستحداث درجات وظيفية جديدة ومساواة اعداد الحشد الشعبي بحسب النسبة السكانية".
مطالب وزارة التربية

ولفت بيان اللجنة، الى ان النائب سعاد الوائلي عضو لجنة التربية، قدمت تقريرا عن احتياجات ومطاليب وزارة التربية المتضمنة صرف منحة التلاميذ وبناء مدارس جديدة واعمار المدارس القديمة وزيادة موازنة الوزارة". ووعدت اللجنة بحسب البيان بدراسة هذه الاحتياجات واخذها بنظر الاعتبار.
وعرض النائب هيثم الجبوري، في الاجتماع تقرير اللجنة الفرعية التي التقت بوزير الموارد المائية واهم احتياجات الوزارة في موازنة 2019.

موازنة تشغيلية

في غضون ذلك، قال النائب عن تحالف "الفتح" وليد السهلاني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الموازنة مستنسخة عن سابقاتها وليس فيها شيء جديد يعمل على تحريك البنية الاستثمارية والاقتصادية للبلد، والاستثمارات فيها كانت شبه مفقودة وكانت في مجملها تشغيلية".
واضاف السهلاني، أن "القطاعات الخدمية الحيوية والمهمة كالصناعة والتجارة والتربية والتعليم والصحة لم تحصل على استحقاقها الذي يغطي الحاجة الفعلية، حيث خصص لقطاع الصناعة والتجارة 1 في المائة من الموازنة كما تم تخصيص 3 في المائة للتربية والتعليم، اما الحصة الاكبر فكانت للوزارات الامنية التي كانت حصتها اكثر من 19 في المائة بما يعادل تقريبا 26 تريليون دينار".
واكد السهلاني، ان "الرؤية الستراتيجية بالموازنة الحالية لم تكن بالمستوى المطلوب ونتوقع ان تكون اكثر نضجا ووضوحا بالسنوات المقبلة في محاولة لتسليط الضوء بالموازنات على القطاع الخاص ونافذة الاستثمار".


***********


البرلمان يُرجئ مناقشة قوانين "التجاوزات السكنية" و"الخدمة المدنية" و"المحكمة الاتحادية"
بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب في جلسته التي عقدها امس السبت، برئاسة محمد الحلبوسي، القراءة الاولى لمشروعي قانونين، وفيما ضيف مواطنا من سكنة المدينة القديمة في الموصل، ارجأ مناقشة قوانين تتعلق بالتجاوزات السكنية والمحكمة الاتحادية والخدمة المدنية الاتحادية.

تنظيم أحكام المرور

وفي مستهل الجلسة، أنهى المجلس القــراءة الاولى لمشــروع قانــون المرور، الذي يهدف الى تنظيم احكام مرور المركبات وتحديد الجهات المسؤولة عن تسجيلها وتحديد شروط المتانة والامان فيها وبيان شروط منح اجازة السوق وتحديد فئاتها واعادة النظر في العقوبات والغرامات المفروضة على مخالفة احكام قانون المرور بما ينسجم مع جسامة المخالفة والواقع الاقتصادي وتحديد الجهات التي تملك صلاحية فرض الغرامة.

التجاوزات السكنية

وأرجا المجلس القــراءة الاولى لمشــروع قانــون معالجة التجاوزات السكنية والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار، والقانونية بناء على طلب من لجنة الخدمات لحين مناقشة مشروع القانون.
تضييف مواطن موصلي

وضيف مجلس النواب في جلسته، المواطن احمد ابراهيم محمد من سكنة المدينة القديمة في الموصل مركز محافظة نينوى بناء على طلب نواب المحافظة.
ورحب رئيس المجلس بالمواطن الموصلي لحضوره الى جلسة مجلس النواب، مشيدا برسالته التي اطلقها عبر الاعلام بشأن مدينة الموصل وما اثارته من اهتمام النواب.
واكد المواطن احمد ابراهيم محمد في كلمته امام المجلس على اهمية توفير الخدمات ومعالجة سوء الاوضاع المعيشية في مدينة الموصل والاسراع بالقضاء على البطالة، مبينا تعرض محل النجارة الذي يملكه الى النهب من قبل عناصر تنظيم داعش الارهابي.
بدوره شدد الحلبوسي على التزام مجلس النواب بتمثيل محافظات العراق والاهتمام بكل المواطنين، مشيرا الى اهمية معالجة الدمار في محافظة نينوى وقلة الخدمات في البصرة، منوها الى ان مجلس النواب اتخذ سلسلة اجراءات لتوفير الخدمات بموازاة حرص اللجنة المالية على معالجة معاناة المواطنين، متعهدا ببذل كل الجهود من اجل الاسراع بعمليات الاعمار واعادة النازحين، داعيا سكان محافظة نينوى الى التعاون مع القوات الامنية من اجل عدم السماح بعودة الارهابيين.
وحث الحلبوسي النواب على تقديم توصيات من قبل لجنة تقصي الحقائق بشأن الاوضاع في محافظة نينوى، مطالبا المجلس بتحمل المسؤولية في توفير الخدمات اللازمة للمواطنين وتوفير العلاج للجرحى وتعويض ذوي الشهداء.

الملكية العقارية

واتم البرلمان القراءة الاولى لمشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية، لغرض تصحيح الاخطاء في الاحكام والقرارات التي اصدرتها المحاكم واللجان القضائية المشكلة بموجب قانون دعاوى الملكية العقارية من جهة الاختصاص في قضايا التعويض العيني والاصلاح الزراعي والتي اكتسبت درجة البتات بمضي المدة او التصديق عليها.

المحكمة الاتحادية

وقررت رئاسة المجلس تأجيل القراءة الاولى لكل من مشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الاخرى رقم 6 لسنة 2008 ومشــروع قانــون المحكمة الاتحادية العليا ومشــروع قانــــون الخدمــة المدنيــة الاتحـادي المقدمة من اللجنة القانونية بناء على طلبها على ان يتم عرضها على جدول اعمال الجلسات المقبلة.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى الثلاثاء المقبل (22 كانون الثاني).

************

تظاهرة في الديوانية تطالب بحقوق وظيفية
تظاهرات البصرة.. إصابة متظاهرين واعتقال اثنين
ومفوضية حقوق الانسان تحذر
بغداد – طريق الشعب
يواصل البصريون تظاهراتهم أمام مبنى الحكومة المحلية وسط مدينة البصرة، مرددين شعارات تطالب بمكافحة الفساد وتوفير الوظائف، وشهدت تظاهرتهم الأخيرة مساء الجمعة، استخداما للقوة المفرطة من قبل القوات الأمنية، ما ادى الى إصابة عدد منهم واعتقال اثنين، فيما حذرت مفوضية حقوق الانسان، من تصاعد وتيرة التظاهرات، في حال عدم التعامل الجدي مع مطالبهم.
قوة مفرطة

قال رافد الكناني، أحد المتظاهرين البصريين، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ “قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين العزل”، مضيفا أنّ “عددًا من المتظاهرين أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغازات المسيلة للدموع”.
وأوضح الكناني أنّ “التظاهرة كانت سلمية، وكان يفترض بقوات الأمن حماية المتظاهرين وليس التصدي لهم بالقوة”.
من جهته، قال محمد خلف، وهو ملازم في الجيش، إنّ “المحتجين أضرموا النيران في موقف خاص (كرفان) لشرطة النجدة، ما دفع قوات الأمن إلى التدخل لتفريق المحتجين الذين لم يحصلوا على الموافقات الرسمية”.
وأوضح أنّ “أحد عناصر الأمن أصيب بجروح بعد رشقه بالحجارة من قبل المتظاهرين”، معترفا ان “قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع والهراوات خلال تفريق التظاهرة”.
اعتقال متظاهرين

في الاثناء، قال مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “التقارير المرصودة من المكتب بينت ان المئات من المتظاهرين خرجوا اليوم بمسيرة راجلة قرب مقر الحكومة المحلية، مطالبين بمطالب لم تختلف عن سابقاتها تمثلت بموضوعة الملفات الخدمية والصحية وتوفير فرص العمل الكافية لابناء البصرة وتغيير واقع المحافظة الانساني الذي لا يرقى الى مستوى الطموح”.
وأوضح، أن “المتظاهرين قاموا اليوم (الجمعة)، بقطع الطريق المؤدي الى مقر المحافظة قرب تقاطع القوة البحرية واشعال النار في الاطارات واحرقوا كرفانا للشرطة”.
وتابع، أن “القوات الامنية ومكافحة الشغب قاموا بتطويق موقع التظاهرة واعتقال متظاهرين اثنين”.

"تعامل غير جاد"

وحذر مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة البصرة، من ان عدم التعامل الجدي مع ملف العمالة في شركات التراخيص النفطية والاستمرار بغض النظر عن العمل بالمشاريع الستراتيجية الخدمية لانهاء أزمة المياه والطاقة، سيؤدي إلى استمرار الاحتجاجات التي هي حق بسيط من حقوقها.
ودعا المكتب في بيانه مجلس المحافظة الى عقد جلسة طارئة بحضور ممثلي البصرة في مجلس النواب لدراسة وإيجاد الحلول للمحافظة.
وأعربت مفوضية حقوق الانسان في العراق، في بيان سابق، عن قلقها من الاوضاع السياسية في محافظة البصرة وما تتعرض له الاحتجاجات، محذرة من عدم ايفاء الحكومة المركزية بتعهداتها ازاء المحافظة

تظاهرة في الديوانية

وفي الديوانية، نظم عدد من المعلمين المحاضرين في محافظة الديوانية، صباح امس السبت، تظاهرة من شارع المواكب الحسينية وصولا إلى شارع مسطر العمال في مركز المدينة، للمطالبة بالتثبيت على ملاك التربية الدائم وإنهاء معاناتهم بهذا الشأن.
وقال أحد منسقي التظاهرة حسن المحنة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المتظاهرين يطالبون الحكومة المركزية والمحلية ووزارة التربية ومجلس النواب بتخصيص درجات وظيفية لهم.
وجرت التظاهرة وسط إجراءات أمنية وقطع سير المركبات أمام التظاهرة.
ص 3

دعوة الدول العربية الى الإيفاء بتعهداتها في مؤتمر الكويت

بيروت – طريق الشعب
أكد محمد علي الحكيم وزير الخارجية على ضرورة إيفاء الدول العربية بتعهداتها على وفق مقررات مؤتمر إعادة إعمار العراق المنعقدة أعماله في الكويت العام الماضي. ودعا الحكيم في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الوزاري للقمة العربية التنموية في بيروت " الدول العربية، والمجتمع الدولي إلى توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع ذات الصلة بتطوير القدس الشرقية في فلسطين، وحمايتها من محاولات إسرائيل تغيير ديمغرافية المدينة المقدسة"، مشير الى "دعم العراق القوي لحقوق الأشقاء الفلسطينيين، وقيام دولتهم المستقلة".
وحث المجتمع الدولي على تكثيف الجهود، وتقديم المساعدات لحلحلة الوضع الإنساني المتأزم في الأراضي الفلسطينية، مشددا على اهمية تحقيق التكامل العربي في مجال التجارة الخارجية، وتمويل مشاريع التنمية المستدامة في الدول التي تعاني من الحروب والازمات.


*********

طلب نيابي بالكشف عن رواتب المسؤولين في السنوات الماضية

بغداد – طريق الشعب
طالبت النائب عن تحالف سائرون انعام الخزاعي، أمس السبت، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالكشف عن الرواتب والمخصصات التي تقاضاها ويتقاضاها اعضاء مجلس النواب والمسؤولين في الدولة منذ عام 2003، داعية لنشرها في وسائل الاعلام.
وقالت الخزعلي في تغريده لها على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، اننا "نطالب رئيس الوزراء بكشف الرواتب والمخصصات التي استلمها اعضاء الحكومات والبرلمانيين منذ 2003 ولغاية الآن، ليطلع الشعب العراقي وليعرف من هم الذين كانوا يستلمون مليون دولار شهريا نثرية ومنافع منصب"، مشيرة الى ضرورة "نشر كشوفات رواتب البرلمانيين الحاليين وتصحيح المعلومات لأبناء شعبنا المظلوم حتى لا يتصيد الفاسدون في الماء العكر".

************


تشريع قانون جرائم المعلوماتية بصيغته المطروحة يشكل انتهاكا للدستور

تمت القراءة الاولى لمشروع قانون جرائم المعلوماتية من قبل مجلس النواب بجلسته الخامسة و العشرين و المنعقدة بتاريخ 12/1/2019 و بالصياغة نفسها التي سبق وان تم عرضه فيها على مجلس النواب بدورته السابقة و الذي تم سحبه من جدول الاعمال بعد ان تم التصدي له من قبل الرأي العام و منظمات المجتمع المدني لما تضمنه من عقوبات سالبة للحرية لا تتضمنها اي من القوانين العقابية في هذا المجال في معظم دول العالم بما فيها دول الجوار.
و لغرض اطلاع القارئ على فحوى و خطورة هذا المشروع نبيّن فحواه فهو يتضمن ( 31 ) مادة من بينها ( 21 ) مادة عقابية سالبة للحرية تضمنت ( 63 ) حالة لغرض العقوبات من بينها ( 10 ) حالات تقضي بالسجن المؤبد مع غرامة تتراوح ما بين ( 25 – 50 ) مليون دينار و ( 25 ) حالة تقضي بالسجن المؤقت مع غرامة تتراوح ما بين ( 10 – 30) مليون دينار و ( 28 ) حالة تقضي بالحبس و الغرامة من (2 – 30 ) مليون دينار .
و مشروع القانون بصيغته الحالية يشكل انتهاكا للعديد من النصوص الدستورية و بشكل خاص المادة (38 / اولا ) التي تنص على كفالة الدولة لحرية التعبير عن الرأي بمختلف الوسائل و المادة (40) التي تنص على حرية الاتصالات و المراسلات البريدية و البرقية و الهاتفية و الالكترونية و غيرها المكفولة دستوريا كما ان المشروع يتعارض مع نص المادة ( 46 ) من الدستور التي نصت على (لا يكون تقييد ممارسة اي من الحقوق و الحريات الواردة في الدستور او تحديدها إلا بقانون او بناء عليه على ان لا يمس ذلك التحديد و التقييد جوهر الحق او الحرية ) .
في حين ان تشريع القانون بصيغته الحالية سيشكل عامل رعب للمواطنين من استخدام شبكة المعلومات الالكترونية و وسائل التواصل الاجتماعي كون العديد من النصوص القانونية تتحمل التفسير متعدد الاوجه و التأويل حسب ما يراه المحققون و القضاة مما سيشكل خطورة على المواطن تدفعه الى تجنب استخدام هذه الوسائل الحضارية التي اصبحت تشكل جزءًا اساسيا من حياة الافراد في عملهم و تواصلهم .
نرى ان تشريع مثل هذا القانون يتطلب ابتداء تنظيم حملة توعية واسعة للمواطنين بالمخاطر التي قد تنجم عن اساءة استخدام شبكة المعلومات و وسائل التواصل الاجتماعي في حالة اساءة استخداماتها بما في ذلك العقوبات التي يمكن ان تطولهم .
ومن القضايا الاساسية التي تتطلب اعادة النظر في مشروع القانون تقليل العقوبات السالبة للحرية والاستعاضة عنها بالغرامات على ان تكون هي الاخرى غير مبالغ فيها ونأخذ القوانين المناظرة في دول الجوار والدول العربية التي لا توجد فيها عقوبات بالمستوى الذي وردت فيه في مشروع القانون الحالي بنظر الاعتبار.
مع التأكيد على اهمية تشريع هذا القانون الذي ينظم العلاقة بين الاطراف المعنية على ان يكون معقولا ومعتدلا وبناء.

زهير ضياء الدين

*************
لقاء شيوعي عراقي - سوداني في كندا لتدارس آخر المستجدات في البلدين
منظمات عراقية في الخارج تندد بعنف نظام البشير ضد المحتجين السلميين
بغداد – طريق الشعب
شهدت مدينة لندن اونتاريو بكندا لقاءً بين الشيوعي العراقي والسوداني في الاسبوع الماضي، جرى خلاله الحديث عن آخر مستجدات الانتفاضة السودانية وانتشارها في مدن كثيرة للتصعيد الشعبي في مواجهة النظام الدكتاتوري، اضافة الى الوضع السياسي العراقي الراهن، فيما اعلنت 33 جهة عراقية في الخارج في بيان موحد، عن تضامنها مع الاحتجاجات المطلبية السودانية، مؤكدين شجبهم ورفضهم كل حالات القمع والعنف التي مارستها الحكومة ضد المدنيين من أجل إبقاء البشير في السلطة رغم كل الاصوات المطالبة برحيله.

لقاء عراقي سوداني

التقى ممثلون عن الحزبين، الشيوعي العراقي والسوداني، الاسبوع الماضي، في مدينة لندن أونتاريو بكندا، للتداول في أوضاع الانتفاضة الشعبية الجارية في السودان، والحديث عن آخر تطورات الأوضاع فيه.
وقدم الرفاق السودانيون شرحا مفصلا عن الانتفاضة الشعبية السلمية ضد نظام البشير الدكتاتوري، مؤكدين على اتساعها ووصولها الى مختلف المدن والقرى السودانية اضافة الى المدن الرئيسة الكبرى، فيما بينوا اتسامها بالطابع الشعبي الواسع والمشاركة الفاعلة للقوى الوطنية والمنظمات المهنية خصوصا منها النقابات العمالية والطلابية.
وأشار الرفاق خلال حديثهم الى أن "الانتفاضة او الثورة تهدف وبإصرار الى إسقاط النظام وتغييره، وتأسيس نظام ديمقراطي مدني، فالشعب السوداني وصل إلى مرحلة الاصرار وعدم التراجع عن هدف إزالة نظام البشير الفاسد وإقامة النظام المدني الديمقراطي"، موضحين "أن تجربة الانقلابات الفوقية وتغيير الوجوه والحفاظ على أسس وجوهر النظام المنبوذ شعبياً، سوف لن يقبل بها الشعب السوداني، فالحزب الشيوعي السوداني والقوى الوطنية والجماهير المنتفضة حذرت من تكرار هذه السيناريوهات، وهناك إصرار شعبي على إسقاط النظام ومؤسساته".
مستجدات عراقية

في الاثناء، تناول الرفاق من الجانب العراقي، آخر التطورات السياسية في البلاد والمنطقة، وبالخصوص منها المصاعب والتعقيدات التي رافقت عملية تشكيل الحكومة ودور الحزب الشيوعي العراقي والقوى المدنية من اجل
تصحيح مسار العملية السياسية، فيما بينوا دور تحالف سائرون النيابي، وكتلة تحالف الاصلاح والاعمار، بالضغط من اجل سير عمل البرلمان بالشكل المطلوب، والرفض القاطع لتشكيل أي حكومة محاصصة من جديد.
واتفق الجانبان في ختام اللقاء، على التنسيق والمشاركة في الفعاليات والأنشطة، خاصة التضامنية، التي يقيمها الطرفان.


نداء تضامني كبير

من جانب آخر، اعلنت العديد من المنظمات والبيوتات الثقافية وتنسيقيات التيار الديمقراطي واللجان والاتحادات العراقية في الخارج، عن دعمها وتأييدها انتفاضة الشعب السوداني ضد السلطة، فيما بيّنوا ذلك خلال بيان اصدروه اكد على تأييدهم "الاحتجاجات الجماهيرية السلمية التي تهدف الى الاطاحة بالنظام وتفكيكه وإقامة حكومة ديمقراطية شعبية تمهّد الطريق لإنجاز مهمات الثورة الوطنية الديمقراطية"، فيما اشاروا الى "العنف المفرط الذي استخدمته السلطات القمعية، ما أدى الى مقتل أكثر من 40 متظاهراً واصابة المئات بجروح، واعتقال أكثر من ألف شخص، من ضمنهم معارضون ونشطاء، شيوعيون وديمقراطيون، اضافة الى تصعيد القمع والعنف ضد الطلبة والنساء والنشطاء المهنيين والصحفيين".

سياسات اقتصادية تابعة

وأشار البيان الى إن "النظام الدكتاتوري، ينفذ سياسة اقتصادية وفقاً لإملاءات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي أدت الى تدمير البلاد وحوّلت حياة الغالبية العظمى من السكان الى بؤس وجوع وفقر"، حيث قام النظام ببيع اراضي البلاد الخصبة للرأسمال الأجنبي، وطرد مالكيها المحليين، وفتح السودان لأنشطة وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية والموساد، واستضاف أكبر محطة للـ (سي آي أي) في افريقيا، وانضم الى القيادة العسكرية الامريكية في افريقيا (افريكوم)، وأرسل جنوداً الى اليمن للمشاركة في الغزو السعودي"، مطالبين بـ"الافراج فورا ومن دون قيد او شرط عن جميع المعتقلين السياسيين."
وحيا البيان العراقي، دور الحزب الشيوعي السوداني وبقية القوى السياسية والشعبية في الانتفاضة الجماهيرية، وأكد على الدعم والمساندة لمساعي القوى الديمقراطي السودانية من اجل بناء أوسع تحالف ممكن للإطاحة بالنظام الدكتاتوري.

بيان موقع

يذكر ان البيان ذُيّل بأسماء الموقعين حيث تضمن كلا من "اتحاد الكتاب العراقيين في السويد، البرلمان الكردي الفيلي، البيت الثقافي العراقي في غوتنبرغ، تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي غوتنبيرغ (السويد)، تنسيقية التيار الديمقراطي في جنوب السويد، تنسيقية التيار الديمقراطي في لينشوبنك، الجمعية الثقافية العراقية مالمو، جمعية الحياة في مالمو، جمعية الدفاع عن حقوق المرأة والطفل في غرب السويد، جمعية الرافدين في ترولهتان، الجمعية العراقية في لينشوبنك، جمعية المرأة العراقية في غوتنبيرغ (السويد)، جمعية المرأة العراقية في مالمو، جمعية المرأة العربية في ترولهتان، جمعية المرأة الكردية الفيلية في غوتنبيرغ، الجمعية المندائية في ستوكهولم، جمعية تموز للتنمية الاجتماعية، جمعية زيوا في سودرتاليه، جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم، جمعية بابليون للثقافة والفنون، الحركة النقابية الديمقراطية العراقية في السويد، رابطة الانصار الشيوعيين في ستوكهولم وشمال السويد، رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم، الرابطة المندائية للثقافة والفنون، رابطة المرأة العراقية في ستوكهولم، فرقة ينابيع المسرحية، لجنة الدفاع عن الأكراد الفيليين، لجنة اللاجئين العراقيين في ستوكهولم، منظمة الحرية والسلام في غرب السويد الأنصار، منظمة الأنصار الشيوعيين في غوتنبيرغ (السويد)، نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، النادي العراقي في بوروس".

 

*********

"الطب العدلي" تطالب بتخصيصات مالية لإكمال ملف سبايكر

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الطب العدلي، أمس السبت، عن رفعها 1237 حالة وفاة تعود لشهداء سبايكر في تكريت، مشيرة الى انها طالبت بإضافة اكثر من ملياري دينار ضمن تخصيصاتها في موازنة ٢٠١٩.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم رفع 1237 حالة تعود لشهداء مجزرة سبايكر من الذين اغتالتهم عصابات داعش الارهابية ومن 17 موقعا تعود لمواقع قصور رئاسية بتكريت"، فيما بيّنت "مطابقة 764 شهيدا و تسليمهم الى ذويهم من اصل العدد المذكور".
وأشارت الى "مطابقة 64 شهيدا من شهداء سبايكر وتسليمهم الى ذويهم من الرفات التي وردت الى دائرة الطب العدلي من مراكز شرطة سامراء والمدن المجاورة لها وبعد التدقيق ببياناتهم من قبل وزارة الدفاع تبيّن انهم من شهداء سبايكر"، لافتة الى ان "العدد المتبقي في ثلاجات دائرة الطب العدلي قيد المطابقة(473) من أصل (1237)".
واوضحت الدائرة، انه "سيتم اعلان الوجبة الجديدة خلال اسبوعين وفي حالة توفر التخصيصات المالية المرافقة بالجدول، سيتم انجاز العدد المتبقي بالسرعة الممكنة وخلال فترة تقدر بـ 6 أشهر من تاريخ وصول التخصيصات"، مشيرة الى القيام بعملية تكميلية لإنجاز قاعدة البيانات واخذ عينات الدم لذوي المفقودين الذين لم يتم تأمين حضورهم ومقارنتها مع قاعدة بيانات المفقودين الموجودين في وزارة الدفاع".
وتابعت انه "سيتم استكمال البحث و التحري عن المقابر الجماعية الموجودة في تلك المناطق حيث لا يمكن اغلاق اي ملف الا بعد اكمال عمليات البحث و التحري".
وطالبت الدائرة وزارة الدفاع بـ"فتح القبور البالغ عددها 216 قبرا و اعادتها الى دائرة الطب العدلي لغرض استكمال عملية المطابقة".

***********

نواب عن بغداد يرفضون ترشيح امين للعاصمة من خارجها
بغداد – طريق الشعب
أعلن نواب عن محافظة بغداد، أمس السبت، عن تشكيل كتلة بغداد، مؤكدين على ضرورة أن يكون أمين العاصمة من أهاليها حصراً.
وقال النائب هشام السهيل في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، إن "نواب محافظة بغداد يعلنون توحيد موقفهم ويتفقون على تشكيل لجنة بغداد الخدمية وهي كتلة خدمية بعيدة عن المحاصصة والطائفية"، مشيرا الى انه "إذا فُرض أمين بغداد يجب أن يكون حصراً من المحافظة"، فيما أوضح بأن "الكتلة سوف تتابع جميع المشاريع لمحافظة بغداد".


*********

المركز والاقليم ينسقان لمكافحة مرض إنفلونزا الخنازير
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الصحة الاتحادية، أمس السبت، التنسيق مع وزارة صحة إقليم كردستان لمعرفة البؤر التي ظهر من خلالها مرض إنفلونزا الخنازير (H1N1 ) بعد تسجيل حالة إصابة في الإقليم بهذا المرض وذلك استعدادها للسيطرة على هذا المرض والحيلولة دون انتشاره.
وقال وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة جهزت كافة الأدوية والمستلزمات الضرورية للسيطرة على إنفلونزا (H1N1 ) كونه من الأمراض التي تنتشر بسرعة"، مشيرا الى إن "حالة الإصابة بإنفلونزا (H1N1 ) التي ظهرت بالإقليم ما زالت تحت السيطرة، فيما بين أنه "من بين الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للحد من انتشار المرض هي تثقيف الأشخاص المعرضين لملامسة الحيوانات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعقيم أماكن إيواء الحيوانات وتوعية العاملين في المؤسسات الصحية بشأن احتمالية إصابة المراجعين للمؤسسات الصحية بهذا المرض وعزل المرضى المصابين بردهات خاصة".
يُذكر ان وزارة الصحة في إقليم كردستان، كانت قد كشفت الاسبوع الماضي عن تسجيل أول إصابة بإنفلونزا الخنازير.


************

"الطب العدلي" تطالب بتخصيصات مالية لإكمال ملف سبايكر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الطب العدلي، أمس السبت، عن رفعها 1237 حالة وفاة تعود لشهداء سبايكر في تكريت، مشيرة الى انها طالبت بإضافة اكثر من ملياري دينار ضمن تخصيصاتها في موازنة ٢٠١٩.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم رفع 1237 حالة تعود لشهداء مجزرة سبايكر من الذين اغتالتهم عصابات داعش الارهابية ومن 17 موقعا تعود لمواقع قصور رئاسية بتكريت"، فيما بيّنت "مطابقة 764 شهيدا و تسليمهم الى ذويهم من اصل العدد المذكور".
وأشارت الى "مطابقة 64 شهيدا من شهداء سبايكر وتسليمهم الى ذويهم من الرفات التي وردت الى دائرة الطب العدلي من مراكز شرطة سامراء والمدن المجاورة لها وبعد التدقيق ببياناتهم من قبل وزارة الدفاع تبيّن انهم من شهداء سبايكر"، لافتة الى ان "العدد المتبقي في ثلاجات دائرة الطب العدلي قيد المطابقة(473) من أصل (1237)".
واوضحت الدائرة، انه "سيتم اعلان الوجبة الجديدة خلال اسبوعين وفي حالة توفر التخصيصات المالية المرافقة بالجدول، سيتم انجاز العدد المتبقي بالسرعة الممكنة وخلال فترة تقدر بـ 6 أشهر من تاريخ وصول التخصيصات"، مشيرة الى القيام بعملية تكميلية لإنجاز قاعدة البيانات واخذ عينات الدم لذوي المفقودين الذين لم يتم تأمين حضورهم ومقارنتها مع قاعدة بيانات المفقودين الموجودين في وزارة الدفاع".
وتابعت انه "سيتم استكمال البحث و التحري عن المقابر الجماعية الموجودة في تلك المناطق حيث لا يمكن اغلاق اي ملف الا بعد اكمال عمليات البحث و التحري".
وطالبت الدائرة وزارة الدفاع بـ"فتح القبور البالغ عددها 216 قبرا و اعادتها الى دائرة الطب العدلي لغرض استكمال عملية المطابقة".

*********

الامم المتحدة تتبرأ من اتهامها بانتهاك قدسية الكنائس في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أصدرت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، الاسبوع الماضي، بيانا رفضت فيه مزاعم منظمة عراقية معنية بحقوق الانسان، بانتهاكات نفذتها الدائرة خلال إزالة خطر المتفجرات في كنسيتين تاريخيتين في الموصل، وفيما اكدت حرصها على جميع المواقع الاثرية والدينية والتاريخية، كشف عضو مجلس قضاء الحمدانية، لويس مرقس أيوب، عن وجود حالات سرقة طالت الآثار خلال رفع الانقاض من أربع كنائس تاريخية في الموصل، قامت بها شركة ومنظمة بريطانيتان.
اتهمت دائرة الأمم المتحدة، في بيان نُشر الأسبوع الماضي على موقع منظمة حمورابي لحقوق الإنسان، المتعلقة بإزالة الالغام من كنيستين في الموصل، حيث وصفت المنظمة العراقية اجراءات الإزالة بـ "جرائم لا تقل خطورة وقسوة عن جرائم داعش" حسب ما ذكرته، مشيرة الى ان "عملية ازالة الالغام تمت من دون اخذ إذن الكنيسة"، فيما بيّنت بانها "طريقة بربرية وتعسفية مع تجاهل تام لقدسية ومكانة الكنائس، الواقعة ضمن منطقة حوش الخان في منطقة الميدان بالموصل".
ولم يرد في ما نشرته منظمة حمورابي، اسم دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، ولا اسم شريكها لمشروع إزالة الألغام ، G4S، إلا ان دائرة الأمم المتحدة قالت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تأخذ الادعاءات على محمل الجد، وأنها منفتحة على مزيد من التحقيق في المزاعم، وتواصل العمل عن كثب مع الحكومة العراقية"، مشيرة الى ان الوكالة الدولية دعت الى اجتماع مع مسؤولي المطران السرياني الكاثوليكي في سهول نينوى، بالإضافة إلى السلطات العراقية الأخرى ذات الصلة، للنظر بعناية في الحقائق المتعلقة ببياناتهم".
من جهتها، أكدت المنظمة الاممية أنها "حريصة على حماية جميع المواقع الأثرية والدينية والتاريخية، خلال مرحلة تقييم وإزالة الألغام"، داعية الى العمل "بشكل وثيق مع الدولة العراقية والسلطات الدينية لضمان أمن هذا الكنز الوطني، لمنع أي ضرر اضافي يلحق به"، حسب قولها.
وأشارت الى انه حتى الان، "قامت فرق الأمم المتحدة في العراق (UNMAS) و (G4S) بإزالة 53 حزامًا انتحاريًا من مواقع الكنيسة ، و74 قطعة ذخيرة من أنواع مختلفة، وسبع قنابل بدائية ، ومجموعة متنوعة من الذخيرة ومواد مثل المتفجرات المصنوعة محليًا"، مبينة بان، "الموقع والحطام المتراكم لا يزالان ملوثين بشدة بالمتفجرات وسيتطلبان مزيدا من التطهير"، فيما أوضحت وكالة إزالة الألغام التابعة للأمم المتحدة أنه "منذ أن بدأت العمل في الموصل في تشرين الثاني 2017، تم تنفيذ أكثر من 1500 مهمة تطهير، مما أدى إلى إزالة حوالي 48000 من المتفجرات من جميع الأنواع، حتى الآن من دون أي شكاوى".
وكان قد صرح سابقا، عضو مجلس قضاء الحمدانية، لويس مرقس أيوب، لوسائل إعلام محلية، إن "منظمة وشركة بريطانيتين متهمتان بسرقة الآثار خلال رفع الأنقاض من أربع كنائس تاريخية في الموصل القديمة، وخاصة كنيسة القلعة، وكنيسة الطاهرة"، مشيرا الى انهم قاموا بـ"جولة لتفقد هذه الكنائس وبيوت عدد من السريان الكاثوليك، وجدوا خلالها أن المنظمة قامت بإلحاق أضرار كبيرة بجزء من الكنيسة، مع تدنيس قبر رجل دين مدفون في الكنيسة".

**********
ص4
لائحة اتهامات جديدة ضد نتنياهو
القدس - وكالات
اعلن المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، أمس السبت، تقديمه لائحة اتهامات بحق رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، بشأن ملف 4000. وقال مندلبليت في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "من المتوقع استدعاء نتانياهو الى جلسة استماع منتصف الشهر المقبل، حول الملف رقم "4000"، والخاص بالموقع الإلكتروني (واللا) وشركة بيزك للاتصالات، فيما نقلت القناة العربية الثانية، عن محامي نتنايهو، بأن "اللائحة تهدف الى عرقلة الاجتماع الذي سيعقدونه قريبا مع المستشار القضائي للحكومة، سعيا لإقناعه بتأجيل إصدار قراره في ملفات نتانياهو إلى ما بعد الانتخابات". ويعزى الاشتباه الأساسي في ملف 4000 إلى أن نتنياهو منح أثناء عمله وزيرًا للاتصالات، في الفترة من 2014-2017، امتيازات مالية هائلة لرجل الأعمال، شاؤول ألوفيتش، في مقابل تغطية داعمة لنتنياهو وعائلته وضد خصومه السياسيين، في ثاني أكبر المواقع الإسرائيلية الإخبارية، العائد الى رجل الاعمال.
******************
حركة "السترات الصفر" تجدد احتجاجاتها في باريس
باريس - وكالات
دخلت احتجاجات السترات الصفر في فرنسا اسبوعها العاشر بعد ان تجددت أمس السبت في باريس، وسط تعزيزات أمنية مشددة.
ودعا منظمو الحراك، المواطنين للتظاهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تزامنت الدعوة مع مواصلة ماكرون في الجنوب الغربي الحوارات مع رؤساء البلديات الذين يطالبونه بخطوات ملموسة، محذرين من أن الكلمات وحدها لن تكون كافية لتهدئة غضب المتظاهرين، وفق ما ذكرت وسائل إعلام فرنسية. ويتولى أحد المحتجين البارزين والمحفزين للتظاهر الترويج لمسيرة السبت التي ستنطلق من عند نصب الانفاليد في باريس، مقر قبر نابليون، لتكريم مئات الجرحى الذين أصيبوا منذ أن بدأت الحركة في السابع عشر من تشرين الثاني. ونشرت باريس 5 آلاف شرطي حول العاصمة، لا سيما حول المباني الحكومية والشانزليزيه، تحسبا لأعمال العنف. كما تم نشر الآلاف من رجال الشرطة الآخرين على مستوى البلاد.
*************
الخرطوم تلاحق صحفيين في الخارج بسبب مواقفهم السياسية المعارضة
دعوات إلى إضراب وطني شامل لاسقاط نظام البشير في السودان
الخرطوم - وكالات
في خطوة جديدة تضاف الى الايقاع المتصاعد للحراك الاحتجاجي السوداني، اعلنت لجنة الصيادلة السودانية أمس السبت، عن تبنيها للمطالب الشعبية، ودعوتها لتنظيم اضراب وطني شامل من اجل اسقاط النظام الحالي، وفيما سلمت هيئة علماء السودان رؤية مكتوبة للبشير تضمنت موقفهم بخصوص انتهاكات حقوق الانسان وواجبات الحاكم، اكد تجمع القوى المدنية على سلمية التظاهرات وعدم اعترافه باللجنة الحكومية المشكلة للتحقق من حالات القتل التي طالت المواطنين المتظاهرين.
واصدر الامن السوداني نشرة حمراء لاسترداد صحفيين وناشطين خارج البلد، بتهمة التحريض والتشويه لما قدموه من مساندة عبر المنصات الاعلامية للحراك الاحتجاجي السلمي.

إضراب الصيادلة

قالت نقابة الصيادلة أمس السبت، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الصيادلة هم أبناء هذا الشعب منه وإليه، ظلوا معه دوماَ في ساحات النضال، فقدموا صلاح سنهوري شهيداً وعشرات المعتقلين في سجون النظام خلال القمع الممنهج الذي مارسته الأجهزة النظامية ضد أبناء الشعب السوداني وعدم التزامها بواجبها المنصوص عليه وفق القوانين المنظمة لعملها"، مشيرة الى أن "لا قيمة للحياة في ظل نظامٍ يسفك الدماء، ولا قيمة للعمل والبنادق موجهة نحو صدورنا وصدور زملائنا وزنازين النظام قد ضاقت بالصيادلة والأطباء وأبناء الحقل الصحي".
ودعوا الى "الدخول في إضراب شامل ومفتوح لكل الصيادلة العاملين في كل مستشفيات القوات النظامية في كل أقسامها إبتداءً من اليوم، داعين الكوادر الطبية في "مستشفى ﺍلأمل الوطني ومستشفى بحري العسكري ومستشفى السلاح الطبي ومستشفى علياء التخصصي ومجموعة صيدليات علياء بالعاصمة وبجميع فروعها في الولايات" للاشتراك في الاضراب.

رؤية مكتوبة

وفي السياق، اعلن تجمع المهنيين السودانيين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "لجنة المعلمين جددت إعلان الإضراب العام"، مناشدا المعلمين كافة للمشاركة في الإضراب تأييداً لخيارات الشعب السوداني، فيما سلمت هيئة علماء السودان، رئيس البلاد عمر البشير، رؤية مكتوبة من العلماء حول الأحداث والأوضاع الراهنة.
ونقلت شبكة الشروق الحكومية عن الأمين العام للهيئة، إبراهيم أحمد محمد صادق الكاروري، عقب لقاء الوفد بالبشير، أن اللقاء تناول حقوق الإنسان وكرامته وواجبات الحاكم والمحكوم.
وبحسب الموقع فقد تطرق اللقاء إلى "الأحداث والأوضاع الراهنة والمشكلات التي تعترض حركة المجتمع، وما تعانيه من نقص في احتياجات المواطنين".
ونشرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية سونا صورا للقاء الرئيس بهيئة علماء السودان، فيما تجاهل نشر مسودة الرؤية المكتوبة التي قدمت للرئيس حول الأحداث والأوضاع الراهنة.
تجمع القوى المدنية

من جانبه، اعلن تجمع القوى المدنية السوداني، عن تمسكه بخيار الاحتجاج السلمي، وشجب خلال بيان له، "كل الجرائم والانتهاكات الجسيمة، من قتل لعشرات المواطنين بما فيهم الأطفال والأطباء والشيوخ، وإصابات المئات بالرصاص الحي، واعتقال الآلاف من نساء ورجال الوطن، والهجوم على المستشفيات والمرافق العامة بالسلاح، وحملات تفتيش المنازل، وغيرها من جرائم بشعة اطلقها رأس النظام"، مشيرا الى ان هذه الجرائم ستضاف إلى "سجل النظام القاتم مما اقترفوه على مدى ثلاثة عقود"، فيما اكد التجمع انه لا يعترف بلجنة التحقيق الحكومية المشكلة للتحقق بملابسات الجرائم الحالية، داعيا "المجتمع الدولي والإقليمي إلى صحوة الضمير للوقوف إلى جانب سلمية الانتفاضة السودانية، وضحاياها، والى التحقيق الدولي في استخدام العنف المفرط الذي طال السودانيين من انتهاكات وجرائم".
وأكد على "سلمية الانتفاضة في مواجهة فاشية وعنف النظام"، داعيا إلى "المزيد من التماسك والاتحاد بين أطراف القوى السياسية والمدنية لحماية الانتفاضة والمتظاهرين حتى تحقيق النصر القريب".

أوامر اعتقال بحق صحفيين

في الاثناء، أصدرت نيابة أمن الدولة في السودان نشرة حمراء لاسترداد 28 صحافياً وناشطاً إلكترونياً من الخارج، لمحاكمتهم بتهمٍ تشمل التحريض، وتشويه السمعة. وقالت النيابة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخرطوم تعتزم ملاحقة واسترداد 28 صحافياً وناشطاً يقيمون خارج البلاد، تحت طائلة مواد في القانونين الجنائي وقانون جرائم المعلوماتية، بتهم التحريض، والإزعاج العام، ونشر الأخبار الكاذبة، وتشويه سمعة شخصيات طبيعية واعتبارية". وكانت الأجهزة الأمنية السودانية فرقت أمس الأول احتجاجات في مدن متفرقة في الخرطوم، بينها بري، والغريف غرب، والدروشاب.
وبحسب وكالات الانباء، فأن شهود عيان أكدوا ان الأمن السوداني اطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين عادوا من مقابر بري لتشييع شهيد من المنطقة في وقت ذكر فيه آخرون أن الغريف غرب شهدت كذلك احتجاجات، إلا أن السلطات منعت تقدمها نحو شارع الستين الشهير في الخرطوم.
ونفى المتحدث الرسمي باسم قوات الشرطة، اللواء هاشم محمد عبد الرحيم وفاة ثلاثة مواطنين في المظاهرات التي شهدتها مناطق بولاية الخرطوم يوم الخميس الماضي، مؤكداً وفاة مواطنين أحدهما متأثراً بإصابته فجر الجمعة، مُفنداً استخدام الشرطة للرصاص لتفريق المظاهرات.
ووقع 22 حزبا سودانيا مؤخرا، على مذكرة رفعت الى البشير، للمطالبة بحل الحكومة والبرلمان السوداني، وطالبت الجبهة الوطنية للتغيير، التي تضم هذه الاحزاب، بتكوين مجلس سيادي جديد يقوم بتولي أعمال السيادة عبر تشكيل حكومة انتقالية تجمع بين الكفاءات الوطنية والتمثيل السياسي لوقف الانهيار الاقتصادي ويشرف على تنظيم انتخابات عامة نزيهة، واتهمت الجبهة، الحكومة بإهمال تطوير القطاعات الإنتاجية، وعلى رأسها الزراعة وانتهاج سياسات خاطئة أدت إلى تفشي البطالة وتدهور الخدمات الصحية والتعليمية.
***********
لا تراجع والنصر حليفنا

تستمر انتفاضة شعبنا الأبي البطل من أجل إسقاط النظام ، والتي انتظمت أغلب مدن البلاد بمشاركة واسعة من قوى المعارضة بأحزابها المختلفة ، التي أعلنت عن موقفها الواضح للنضال حتى إسقاط النظام.
من جانب آخر يجد هذا الحراك الدعم والمساندة من الرأي العالمي الديمقراطي والاحزاب الشيوعية والعمالية ، مطالبين بوقف العنف المفرط والاعتقالات والافراج عن قادة الأحزاب والنشطاء والصحفيين.
وفي وجه النضال المتزايد والخطوات نحو وحدة عمل كل قوى المعارضة، يلجأ نظام الفساد والمحسوبية والدكتاتورية للكذب والتهديد والوعيد ، وتستمر اجهزته القمعية في ضرب المسيرات والنشاطات السلمية ، وفي استخدام العنف المفرط وسقوط الشهداء واتساع الاعتقالات. وتتعرض الأحزاب قيادة وكوادر للمزيد من الاعتقالات الرامية لشل حركتها ، ومصادرة حقها الدستوري والقانوني في النضال ، ومصادرة الصحف.
رغم ذلك فشلت كل المحاولات البائسة لبذر بذور الإحباط وسط الجماهير، بل وابتكرت الجماهير في كل مدن البلاد وسائل جديدة لمواجهة ذاك العنف. كما أثبتت التجربة إن اشتداد العنف هو محفز إضافي لمزيد من الهبات والاحتجاجات حتى إسقاط النظام، ولا تراجع...
وهذا يتطلب منا ضرورة رفع الوعي واليقظة لدعم طريق الانتفاضة ومواصلة خروج المواكب. وفي هذا الإطار نترحم على الشهداء ونؤكد ان دماءهم لن تروح هدراً، و نرفع أصواتنا عالية لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.
ان شعبنا العظيم قادر على إسقاط النظام مهما كانت التضحيات ، والنصر حليفه.
الشفاء العاجل للجرحى و المجد والخلود للشهداء.

"الميدان" – جريدة الحزب الشيوعي السوداني
19/1/2019
****************
اتهامات متبادلة بين موسكو وواشنطن بشأن معاهدة نووية
واشنطن - وكالات
طالبت مديرة الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية، بياتريس فين، أمس السبت، المجتمع الدولي بالكف عن اتخاذ موقف المتفرج لكي تقرر الولايات المتحدة وروسيا مصير معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، وخصوصاً أوروبا.
وقالت فين في تصريح صحفي تابعته، "طريق الشعب"، إن "الوضع خطير للغاية، خصوصا بعد أن هدد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بالتخلي عن المعاهدة الموقعة في عام 1987، متهما روسيا بانتهاكها".
وأشارت الى ان الخطورة تتزايد بعد ان وجهت موسكو اتهاما آخر للأمريكان بعدم تعاونهم من اجل التوصل الى حل، مؤكدة على انه "اذا تم التخلي عن المعاهدة، وانسحبت منها الولايات المتحدة، سيكون البلدان حرين في نصب هذه الصواريخ متوسطة المدى على حدود أوروبا".
واضافت قائلة، إن "سائر دول العالم بقيت متفرجة على دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتن وغرورهما في تقرير مصير هذه المعاهدة الحاسمة"، موضحة بأنه "علينا أن نكف عن أن نكون متفرجين، فالمسألة لا تخص ترامب وبوتين وحدهما وإنما هي قضية عالمية وجميع الحكومات لديها دور تلعبه".
***********
55 عاملا تركيا لقوا حتفهم في مطار اسطنبول الجديد
اسطنبول - وكالات
كشفت وزارة النقل والبيئة والبنى التحتية التركية، أمس السبت، عن احصائية جديدة بشأن عدد العمال الذين لقوا حتفهم خلال أشغال بناء مطار إسطنبول الجديد في تركيا. ونقل موقع حرييت دايلي نيوز عن وزير النقل التركي، كاهيت تورهان، قوله إن "55 عاملا لقوا مصرعهم في موقع بناء المطار الجديد"، مشيرا الى انه "بالرغم من اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة خلال عملية البناء، إلا أن 30 شخصا ماتوا في حوادث الشغل، و25 آخرين لأسباب طبيعية"، فيما اوضح بأن "الوفيات الطبيعية لم تكن لها علاقة بمكان أو صاحب العمل". وتشير المعطيات إلى أن ما مجموعه 200460 شخصا عملوا في موقع بناء المطار الجديد، واستكملوا ما يقارب 245 مليون ساعة عمل. وسبق أن نظم العاملون في الموقع احتجاجات كبيرة، العام الماضي، بسبب ظروف العمل غير الآمنة وغير الصحية، وعدم اتباع معايير السلامة.
***********
الاتحاد التونسي للشغل يدعو إلى إضراب وطني كبير
تونس - وكالات
دعا الاتحاد التونسي للشغل، أمس السبت، إلى إضراب جديد على مستوى البلاد لمدة يومين في شباط المقبل، وذلك في محاولة للضغط على الحكومة التي رفضت رفع أجور حوالي 670 ألف موظف.
وقال الاتحاد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه قرر الإضراب في "القطاع العام والوظيفة العمومية يومي الأربعاء والخميس 20 و21 شباط المقبل". وتأتي هذه الخطوة بعد يومين من إضراب عام شل حركة المؤسسات العامة في تونس، من مدارس ومستشفيات ومصارف، إضافة إلى وسائط النقل التي تعطلت بشكل كامل في العاصمة وغالبية المدن التونسية.
من جانبه، أكد رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، أن الإضراب "مكلف للغاية"، لافتا إلى أن الحكومة "لا تستطيع رفع الأجور بشكل غير متناسب مع إمكانيات الدولة المالية". ويعاني اقتصاد تونس من أزمة حادة تتمثل بارتفاع معدلات البطالة والتضخم إلى مستويات كبيرة. وتهدف الحكومة إلى خفض نسبة الأجور في القطاع العام إلى 12.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020، من النسبة الحالية البالغة 15.5 في المئة، وهي واحدة من أعلى المعدلات في العالم كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لصندوق النقد الدولي.
**********
حزب اليسار قدم لها دعما برلمانيا مشروطا
حكومة اقلية يقودها ستيفان لوفين في السويد
رشيد غويلب
بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على الانتخابات البرلمانية العامة في السويد، تم الاتفاق اخيرا على تشكيل حكومة اقلية جديدة، يقودها الحزب الديمقراطي الاجتماعي بالتحالف مع حزب الخضر، وبالتالي فان الحكومة الجديدة هي في الواقع الحكومة السابقة التي قادت البلاد السنوات الأربع الماضية. وبقيادة رئيس الوزراء، القديم الجديد، ستيفان لوفين، رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي. ولكن تحت ضغط توازنات سياسية سلبية جديدة.
كان الطريق إلى النسخة الجديدة من تحالف "الأحمر والأخضر" وعرا. لقد تمخضت انتخابات أيلول عن نتائج خلقت أكبر أزمة حكومية في تاريخ البلاد السياسي، منذ بدء الحياة البرلمانية فيها. ان حصول معسكر يسار الوسط المؤلف من الديمقراطيين الاجتماعيين، حزب الخضر، وحزب اليسار، ومنافسه تحالف اليمين التقليدي المؤلف من "المعتدلين"، الديمقراطيين المسيحيين، حزب الوسط، والليبراليين على قرابة 40 في المائة من الأصوات لكلا المعسكرين، وحصول حزب "الديمقراطيين السويديين" اليميني المتطرف على 17.5 في المائة، خلق حالة من الجمود والاستعصاء.
وبعد اعلان النتائج تم سحب الثقة من الحكومة السابقة، واستمرت في اداء مهامها باعتبارها حكومة تصريف الاعمال. وطيلة اربعة أشهر جرت عدة محاولات لتشكيل حكومة بديلة، اذ فشل زعيم "المعتدلين" باقناع القوى الاقرب من الليبراليين وحزب "المركز"، بالتعاون معه، لان مقترحه الحكومي مبني على التعاون مع اليمين المتطرف. وبعد محاولات استمرت ثلاثة ايام، انسحبت آني لوف، رئيسة حزب "المركز" من مهمة تشكيل تحالف حكومي من الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر والليبراليين وحزبها. ولم يتعب لوفين بنفسه في محاولة تشكيل حكومة أغلبية.
وعندما كانت جميع المؤشرات تسير باتجاه اعادة الانتخابات، قدم لوفين في 11 كانون الثاني الجاري مقترح تشكيل حكومة من الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر والليبراليين وحزب الوسط. وتضمنت ورقة التحالف الحاكم المقترح 73 نقطة شكلت قاسما مشتركا بين يسار الوسط واليمين التقليدي، والمحرك البديهي لهذا التنازل هو عدم منح اليمين المتطرف فرصة لتعزيز مواقعه في حال الذهاب الى انتخابات جديدة.
وحسابيا ما كان لمقترح الحكومة الجديدة ان يمر في البرلمان من دون اصوات نواب حزب اليسار، ولكن دعم الاخير كان صعبا لان الورقة تضمنت الاشارة الى ان حزب اليسار سوف لم يتمتع بتأثير على التوجه السياسي في السويد خلال الدورة البرلمانية الحالية، مما دفع زعيم حزب اليسار يوناس خوستيت الى التصريح بان حزبه سيصوت ضد المشروع.
وبعد مفاوضات مغلقة بين رئيس الوزراء المكلف وزعيم حزب اليسار، اعطى الاخير الضوء الاخضر لدعم مشروط للحكومة المقترحة، بعد ان قدم لوفين تنازلات تتعلق بالسياسات الاجتماعية، وخصوصا ما يتعلق بملف السكن والعمل. وبالتأكيد ان قرار دعم تمرير الحكومة اثار مناقشات في صفوف حزب اليسار بين اكثرية داعمة للتوجه واقلية ترى في قرار الحزب خطأ تاريخيا.
لقد حصلت الحكومة المقترحة على اصوات الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر، التي تمثل ثلث اصوات النواب، الا انها كافية لتمرير الحكومة وفق النظام المعمول به في السويد، فالمهم هو عدم وجود اكثرية برلمانية ضد رئيس الوزراء المكلف، لهذا كان امتناع نواب الليبراليين وحزب "المركز" وحزب اليسار عن التصويت كافيا لتمرير الحكومة.

حزب اليسار والحكومة الجديدة

لغرض المشاركة في الجهد المبذول لمنع تحالف اليمين واليمين المتطرف من تشكيل الحكومة الجديدة، وكذلك الذهاب الى انتخابات مبكرة، اختار حزب اليسار امكانية دعم تمرير حكومة اقلية في البرلمان، دون الدخول في التحالف الحاكم مباشرة، وهو امر يضمن للحزب تحقيق جزء ولو محدود من مطالبه، دون ان يتحمل المسؤولية السياسية المترتبة على اشتراكه في التحالف.
لقد سعى حزب اليسار قبل الانتخابات الى المشاركة في حكومة يسار الوسط، ولم يكن لديه تحفظ على استمرار رئيس الوزراء ستيفان لوفين في قيادتها، لكن نتائج الانتخابات فرضت واقعا جديدا. ومن هنا فان الحكومة الجديدة حققت استمرار لوفين في رئاستها. ان دعم حزب اليسار لحكومة الاقلية مشروط بتحقيق الحد الأدنى المتفق عليه، وفي حال عدم التزام لوفين بالاتفاق او الالتفاف عليه، فان حزب اليسار، كما اشار زعيمه سيسحب تأييده للحكومة، ويدعو لسحب الثقة منها.
*********

ص 5

آفاق إنسانية لا متناهية، حوارات ومناظرات

صدر حديثا عن "دار عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع"، في الأردن، عمل جديد للباحث سعيد بوخليط تحت عنوان: آفاق إنسانية لا متناهية، حوارات ومناظرات.
تسعى هذه الترجمة إلى العربية، ع بر ضمها الى متواليات هذه الفسيفساء الحوارية والتناظرية، عرض وتجميع وتأريخ وتوثيق أفكار وتصورات بعض الشخصيات المهمة بالنسبة لمسار الثقافة الإنسانية، حاضرا وكذا على امتداد المستقبل البعيد.
يطلعنا هذا الكتاب على مزيد من رؤى: هاروكي موراكامي، بوب ديلن، غابريل غارسيا ماركيز، خورخي بورخيس، رولان بارت، ألكسندر سولجنيتسين، ميشيل فوكو، وغيرهم.

***********

ضد النسيان...
ليلة طوفان الصواريخ

هل يمكن أن نعد الساعة الثانية من فجر يوم 17/1/1991 بداية الانحدار نحو الهاوية؟ أم هي ساعة وتاريخ ارتبطا مع بضعة تواريخ قبلها شكلت الامتداد الحقيقي لبداية دحرجة نحو الاسفل عاشها الوطن؟ كنا نغط في نوم عميق بعد نهار متعب مليء بالترقب والخوف والتحليل لأخبار تبثها كل اذاعات العالم.. مونت كارلو البي بي سي وصوت أمريكا كان لهما السبق في تقديم الاخبار مشفوعة بالأسئلة. " هل سيضربون؟ هل ينفذون تهديدهم؟ " ايقظتني زوجتي والذعر يخشب حركاتها، صوتها مرتجف بفعل الخوف!
ــ لقد فعلوها !
لم اصدق ما قالته، لأني كنت على يقين إنه سيفعلها في الوقت الضائع ويعلن انسحابه من الكويت! فضلا عن شك جعلني متأكدا من أن دول التحالف ستتردد في تنفيذ تهديدها. لكن اصوات مدافع 57 ملم الممتزجة مع صافرات الانذار واصوات الطائرات وهي تخترق سماء بغداد، حطمت كل الشكوك، اصوات مرعبة لقذائف من كل الانواع والاحجام وهي تنفجر فوق رؤوسنا مثلت حينها اكثر الحقائق رسوخا وتأكيدا: ان الحرب قامت.. أجل قامت ولا يمكن ان يوقفها احد! يومها كان التهديد بأصوات عالية يعلو على اصوات الانفجارات التقليدية، وهي تقدم لنا صورا عما سيحدث في الحرب اذا قامت حقا، بيننا وبين دول تريد أن تخرج جيشنا من دولة تم احتلالها، حينها هيمنت على مخيلتنا وهواجسنا، تلك الحرب السرية التي لم نكن نعرف عنها الكثير رغم تجاربنا في حرب الثمان اللعينة "الحرب الكيمياوية.. والجرثومية.. وربما النووية" عبر كل هذه الهواجس استيقظنا معبئين بخوفنا ونحن نحمل انفسنا واولادنا وبناتنا. نازلين الى الطابق السفلي.. حيث الغرفة التي اغلقنا كل منافذها "خوفا من وصول التسرب الاشعاعي" الغرفة التي خزنا فيها الماء بقدور كبيرة. حالما وصلنا الى الغرفة، دوى انفجار رهيب هز البيت...ارتجت النوافذ وسمعنا اصوات تكسر زجاج... انتبهنا بعد حين الى ان ابنتنا الصغيرة "نور" مازالت نائمة في غرفتنا العلوية، اذ نسيناها في فراشها وهرعنا الى الغرفة السفلية التي اكتظت باخوتي . واعتبرت ان صعودي الى الطابق العلوي وجلب "نور" بطولة..
تسلقت السلالم الاسمنتية بخفة قط وجلبتها.. كانت لاتزال نائمة... نائمة بجمال وألفة وطمأنينة... لاعلاقة لها بما كان يدور حولها وحولنا من تساقط للصواريخ... او اصوات الطائرات وهي تشق السماء مخترقة بغداد وكل مدن الوطن.... بقينا نلتقط اذاعات تبتعد او تقترب.... واخرها... كانت كلمته المختصرة "لقد غدر الغادرون"... صوته كان يصل الينا بشكل لايشبه الصوت الذي اعتدنا سماعه .. كان صوتاً مكتوماً، قال أبي: يبدو ان رئيسنا يحدثنا من مكان بعيد ، لكنه بالتأكيد تحت الارض!

محمد علوان جبر

*************
"أغاني الصموت".. تعالقات النص الآخر

عبد علي حسن
امتلك أغلب الشعراء العراقيين الذين ينتمون الى جيل الحربين - كما شاعت تسميتهم - القدرة على تشكل مشروعهم الشعري خارج المؤسسة الثقافية الرسمية، ولعل فجائع الحرب قد اسهمت في بلورة الرؤى الفكرية والجمالية لهذه المشاريع التي وجدت في مخرجات تلك الحروب تحد ازاء الوجود الإنساني الذي بات مهددا بصور وأشكال شتى، ولم يجد الشعراء حينها بدا من الدخول الى منطقة أكثر حدثانية من تلك التي ولجتها الأجيال السابقة وانطلقوا من آخر ما توصلت اليه تلك الأجيال وسوغت لهم البدء بمشاريعهم الصادمة مستمدة من تلك الفواجع والنكبات الحربية رؤاها، فكانت اضافتهم واضحة لقصيدة النثر، واضحة عبر استخدام التقنيات الحديثة التي وضعت النص في منطقة الجدل والانفتاح على تأويله وفق صيغ شكلية لم تكن مجردة من المضمون بل عززته لتصل به الى خط الشروع لبدء المشهد الشعري الجديد، ومن بين هؤلاء الشعراء الشاعر ولاء الصواف الذي أصدر ديوانه الشعري الأول "كاميكاز" عام 2000 بطريقة الاستنساخ التي شاعت في تسعينيات القرن الماضي لتؤشر مرحلة القطيعة الشعرية مع خطاب المؤسسة الثقافية الرسمية، وأعقبه بكتابين شعريين "كفن شهريار" و "مطر مايو" وهما مخطوطتان، ثم اصدار ديوانه الجديد "أغاني الصموت" 2018 عن دار الصوّاف للطباعة والنشر، ويتضمن الديوان الترجمة الكاملة للنصوص الى اللغة الإنكليزية وقام بترجمتها الاستاذ صلاح السعيد والاستاذ محمد جودة العميدي، وسيكون موضوعا لمقاربتنا النقدية التي ستختار نماذج تشكل رؤية الشاعر وقدرة النصوص في النفاذ الى ذائقة المتلقي المعرفية والجمالية.
يشكل العنوان "أغاني الصَّموت" ثنائية ضدية تحمل على التدبر والوصول الى دلالته وفك الاشتباك الحاصل بين طرفي هذه الثنائية، فالمفردة الأولى تشير الى وجود أغان ولاشك بأن هذه الاغاني وفق مدلولها هي أصوات صريحة تتسم بالنغم أيا كان اتجاهه حزينا او فرحا، وأن هناك من يؤدي هذه الأغاني، الا انها تضاف الى صموت يفتقد الى الصوت، فالتقاطع قائم بين المدلولين في حالة اجراء التقابل المعجمي للمفردتين، لذا فإن هنالك حتما مدلولا آخر يوفر القناعة بوجود أغان كهذه يقوم بها صموت لا يتكلم، ولعل هذا الاستخدام المجازي يشير الى امكانية البوح بهذه الأغاني من قبل الصموت الذي ربما تقف وراء اسباب صمته دوافع كثيرة لعل في مقدمتها وجود كوابح ما او موانع تمنعه من الغناء بصوت مسموع، وهنا تأخذ قصائد الديوان فعلها في توصيل تلك الأغاني، وهو كما نرى المراد من جمع النقيضين ليشكلا وحدة نستدل بها على وضع الشاعر النفسي الذي لم يتمكن من التصريح المباشر بفحوى تلك الأغاني فآثر كتابتها لتكون مدخلا الى تجربته التي أهداها الى " حبل الغسيل الأزرق لأرجوحتي " ليعود الى طفولته الأولى التي كان فيها لحبل الغسيل دور وسبب لسعادته بتحوله الى ارجوحة تضج بالمرح والفرح، ولعل لهذا الفعل مرجعية في ذاكرة الكثير من الافراد المحتفين بالتفاصيل الصغيرة والمؤثرة والمكونة لشخصياتهم فيما بعد، ويكرس النص الأول في المجموعة هذا التفصيل الحياتي في ذاكرة الشاعر على نحو أكثر اتساعا وامتدادا توصل اليه فيما بعد:-

"منذ خمسين قطافا أو يزيد
أهزها مرة، وصوت الحرب يهزها ثانية
تأخذني للغيم
وتعيدني الى الأرض الحرام.... "

فالنص الآنف يقيم علاقة مقارنة بين ارجوحة توصله الى الغيم فرحا وسرورا وأخرى تهزها الحرب ليبقى في ارض يتعرض فيها الى الموت، وفي الوقت الذي كانت فيه ارجوحة الطفولة تصعد به الى الغيم فإن ارجوحة الرجولة المرتبطة أبدا بحرب يخوضها رغما عنه وليس له فيها ناقة ولا جمل وتجعله مشروع موت مستمر، وهكذا يفصح النص عن مسكوت عنه شكّلته الطفولة والحرب منذ خمسين عاما.
وفي نص "الدار للبيع" يجتهد النص في ايجاد نوع من التعالق بين الذاكرة المكانية وليس المكان وبين الذات التي كونتها تلك الذاكرة الممتدة منذ الطفولة والى الآن، لتبقى تلك الذاكرة معيارا للانتماءالمتأصل بالذات وتفاصيل مراحل العمر الممتدة :

"للإتصال07801168410
هي وأنينها
بشبابيكها المفقوءة
ونخلتها العجوز
مع خربشات الطفولة
على جدرانها الصماء
:
:
آسف.. الدار ليست للبيع
لأجل عيون خربشات الطفولة...."
فالنص السالف تنطوي الدار على جملة من المكونات الظاهرة منها والمضمرة. ويبدأ بالمكون المضمر الدلالي وهو "أنينها " وهو علامة لغوية للإشارة الى عمق معاناة أهل الدار وفق مجازية واضحة لعدّ الدار منظومة ذاكرة ممثلة لتعالق ساكنيها بها - الدار - وهي رؤية فينومولوجية للدار كمكان كلي يحفز المتلقي على تصور ظاهراتي يبدأ من مجازية انين الدار لينتقل الى المكونات الظاهرة التي تم بناؤها وفق دلالات انزياحية لها تبتعد عن الرؤية الظاهراتية التي افتتح النص بها. فالشبابيك المخلوعة والنخلة العجوز وخربشات الطفولة والجدران الصماء مكونات تنزاح عن مفاهيمها السطحية الظاهرة للعين الى معان ودلالات تكرس منظومة قيمية مرافقة لتأريخ ساكني هذه الدار. وعلى الرغم من تهالك الشبابيك المقلوعة وشيخوخة النخلة التي تحيل الى شيخوخة وقدم ساكني الدار وتآلفهم مع هذه الشبابيك والنخلة حتى غدت هذه المكونات جزءا من ذاكرة المكان الكلي - الدار - وازاء منظومة قيمية كهذه ترتبط بالإنسان ومكونات شخصيته المتعالقة بالمكان فإن محاولة "بيع الدار" تبدو محاولة للتخلي عن تأريخ شخصية الساكن خاصة اذا ما عرفنا بأن "خربشات الطفولة " هي البئر الاولى التي منها شربت شخصية الساكن ومنها يبدأ مشوار التعالق المكاني. فالجدران الصماء لم تعد صماء بفعل تلك الخربشات الطفولية التي تشكل علامات التعبير الاولى والتي لا تنفصل بأية حال من الأحوال عن المكونات الاخرى المتعالقة مع شخصية الساكن. الا ان النص يترك سطرين ابيضين فارغين شكلا وقفة زمنية منحت عارض الدار للبيع فرصة اكتشف من خلالها خواءً داخليا حين وجد ان مكوناته الشخصية التي بدأت بالخربشات ستختفي في حالة البيع وهو ما يشكل تنازلا عن ارث الشخصية وتأريخها المكون. لذا فهو يستدرك بمفردة "آسف" للإشارة الى تراجعه عن البيع اكراما لتلك الخربشات التي تمكنت من تحقيق التعالق الظاهراتي القوي والمؤثر بين المكان - الدار - بكليته واجزائه المكونة له ليخلق النص عبر الرؤية الظاهراتية التي حققتها بنية الذاكرة المكانية وشعريتها، ويلاحظ حرية بناء النص واستخدام تقنيات اضفت على حركية النص دفقا جديدا كأستخدام رقم الهاتف المفترض والفراغ المتروك بين المقطعين الذي من الممكن ان يملأه المتلقي بحالات تختص بتلك العلامات الدالة على تفاصيل تعالق الذاكرة بالذات المتلقية ليتسم النص بشمولية يتماهى فيها المتلقي مع ما يبثه النص من حالات انسانية مؤثرة.
وبنفس القدر من التوجه لتخليق النص الآخر المتحقق شعريا فإن تعالقات أخرى للنص مع مفردات الحياة والواقع تتشكل بأسلوب اعتمد في اكثر تحققاته على آلية المجاز في زحزحة المفردات والوقائع ليهيمن صوت الشعري بعده غاية النص، ففي نص "اسلافي الأعزاء" تتشكل بنية العتاب من مجموعة من العناصر تبدأ بمفردة "ليش" ولعل استخدام هذه المفردة العامية تحمل دلالة غاية في العمق، فهي تقوم بوظيفة تغريبية تنبه المتلقي الى ما ركز في ذاكرته من معنى يتجاوز اللفظ الى ما يحمل وما يبث من معنى لا يعرفه سوى من تداول هذه المفردة، وكذلك بقية العناصر التي تشكلت وفق أسئلة عدت استفهاما انكاريا:
"اما كان يكفي....؟
الماء..الخبز..
السيف والخمر...والغواني
حتى تركتم لي وطنا
بلا قُبل؟"
اذ ان التساؤل "اما كان يكفي؟" يعد من العناصر المهمة التي كونت بنية العتاب للأسلاف، فالنص يشير الى امكانية الاكتفاء بكل مستلزمات الحياة التي توفرت للأسلاف الذين تركوا للذات الشاعرة وطنا بلا قُبل دلالة على جفاف الحياة وخلوها من المعاني الانسانية، وكان الأجدى التوقف عند الحدود التي جاءت بعد مفردة "اما يكفي؟" لينشغل الأحفاد في ترميم حياتهم اللاحقة وفق ما يريدون وليست كما ارادها الأسلاف، وإزاء ذلك فإن الذات الشاعرة لا تملك مقابل ما قدمه الاسلاف سوى تنهيدة مكبوتة ثوابا وعرفانا بالإحباط الذي صار عليه الأحفاد.
على أن من التجارب المتميزة في هذه المجموعة ونعدها سابقة تنويعية على شكل النص الذي أسهم في تحقيق هدف او غرض ما دون أن يكون مجرد تجريب اعتباطي هي ايجاد تعالق جديد بين متن النص وهامشه، اذ اتخذ هذا الهامش موضع الحاشية التي عادة ما توضع لشرح مفردة ما او توضيح أمر ما ورد في المتن بوضع اشارة فوق المفردة ليعرف القارئ ان هنالك توضيحا ما يلقي الضوء على المفردة المطلوب الانتباه اليها، الا ان هذه الحاشية لم تكن شرحا معجميا او وضع معنى للمفردة وانما اتخذ وضعا شعريا على شكل مقطع ينفرد بخاصية قد تخرج عن سياق النص وتتعالق مع امتدادات المفردة المشار اليها كما في النص الآتي:
"حين هوى الصلصال * من فم الرب.. تبسم
سيل الهمس تبدى..
بدفء الجسد المنحوت
من ورد وخمر
وليل صموت....

وهمست/ انت لي/ كم من نصف اله بليد.. انت؟ "
فالنص في الجزء العلوي منه مكتفيا دلاليا، الا ان وضع الاشارة "* " فوق كلمة الصلصال واحالتها الى الجزء الأسفل من الورقة قد اوجد نصا جديدا يتعالق ومفردة الصلصال في اشارة للخلق الأول وورود مقطع شعري جديد متولد من نص المتن له دلالته الخاصة، وضمت المجموعة أكثر من نص اتبع هذه البنائية، فضلا عن طرح تجربة أخرى مميزة وهي استبدال النص المركزي "المتن" ووضع مفردة "الهامش" وعدها هي المتن بينما اتخذ الجزء السفلي وضع "المتن" على غير ما جرت عليه العادة في الكتابة، وبكلمة أخرى فإن الشاعر قد جعل الهامش متنا والمتن هامشا، للإشارة الى مركزية وقوة الهامش في تجربته الشعرية هذه.
واجمالا فإن الشاعر ولاء الصواف في تجربته الشعرية الجديدة هذه "أغاني الصموت" قد استطاع ادامة تواتر النمو والتطور في تجاربه الشعرية منذ تسعينيات القرن الماضي ولحد الآن متمكنا من تخليق النص الآخر/ الجواني بتعالقاته المختلفة مع مفردات الواقع والحياة بفضاء شعري مميز.
************

الوردة التي غدت بمفردها حديقة


يحيى السماوي

" إيـنـانـا " واحـدةٌ ..
وكـثـيـراتٌ فـي سـومـرَ " شــامـاتْ "
وكـثـيـرٌ " كـلـكـامـشُ "
لـكـنْ
مـنـذ غـفـا " أنـكـيـدو " فـي أوروكَ ومـاتْ
عـادتْ مـذأبَـةً واحـاتُ الـعـشـقِ وأقـفَـرَتِ الـطُـرُقـاتْ
لا غـزلانَ تـرودُ الــنـهــرَ ..
ولا شُــرُفـاتْ
تـفـتـحُ لـلأفـقِ ســتـائِـرَهـا ..
تـسـتـسـقـي الـحَـدَقـاتْ
مَـطـرَ الـغَـمْـزةِ
تـبـعـثُـهـا مُـقَـلٌ أجْـهَـدهـا عـطـشٌ لـنـمـيـرِ الـقُـبُـلاتْ
وأنـا حـافـي الـقـلـبِ أُفـتـِّـشُ عـنـي مُـنـطـفـئَ الـعـيـنـيـنِ بـمـقـبـرةِ الأمـواتْ.
حـيـن رأتْـنـي ذاتَ سـمـاوةِ حـزنٍ أتـوسَّــدُ مـشـحـوفـاً مـهـجـوراً
مُـلـتَـحِـفـاً قـلـقَ الـرَّمـلِ أسـاقـي جـمـرَ الـوحـشـةِ بـالآهـاتْ :
هـبـطـتْ إيـنـانـا مُـنـقـذةً ..
فـغـدَتْ دجـلـةَ وأنـا صـرتُ فـراتْ
فـأعـادتْ لـلـنـهـرِ الـمـوجـةَ
والـوردةَ لـلـروضـةِ
وفـسـاتـيـنَ الـخـضـرةِ لـلـواحـاتْ..

**************

قصة قصيرة
كوب شــاي

سلام القريني
النافذةُ تشكو وحدَتَها على الرغمِ من أنّها تطلُّ على مساحةٍ واسعةٍ للضوءْ، والى الخلفِ قليلاً أريكةٌ خشبيّةٌ تئنُّ تحتَ وطأةِ جُلّاسِها مدثّرةٌ ببقايا سِجّادةِ كاشانْ لم تفقدْ بريقَها بعدْ.. وكمْ مرة حاولَ بيعَها إبانَ سنواتِ الحصارِ وما انْ يقفَ أمامَ بائعِ السجّادِ حتّى يشعرَ بالاختناقِ فيعودُ بها فرِحاً رغمَ مرارةِ الإفلاسِ وذا الحالُ مع الكُتّابِ.. لكنَّهُ في الأخيرِ يرفضُ بيعَ أعزِّ ما يملك؛ فهي تمثّلُ واحدةً من أجملِ المحطّاتِ وأقساها في حياتِهِ التي يرى أنّها كانتْ مثمرةً.
ها هو إبريقُ الشايْ قد أعلنَ من خلالِ فوحِ رائحتِهِ المعطّرةِ بالهيلْ صلاحيّةَ تناولِهِ، يملأُ منهُ كوباً ويقفُ يتأمّلُ الجدارَ والنافذةَ المقابلةَ للأريكةِ وقد رسمتْ الشروخُ الأفقيّةُ والعموديةُ لوحةً كبيرةً للخرابِ ومعبراً للحشراتِ الزاحفةِ التي تمرُّ من أمامِهِ دونَ خوفٍ أو وجَلٍ فقدْ ألِفتْهُ كائناً لا يؤذي... بعد أنْ يأخُذَ رشفةً.. رشفتينْ تمتدُّ يدُهُ الأخرى الى كتابٍ من تلكَ الكتبِ المرصوفَةِ.. الجديدِ منها وقد قرأَ منهُ فصلاً أو المقدّمةَ وفهرسَها ثم يتركهُ ليتحوّلَ إلى نصٍّ في مجلّةِ او صحيفةٍ يوميةٍ.. يكملُ ما تركهُ بالأمسِ وهكذا حتّى تتكدّسُ بالقربِ من سريرِ نومِه، ليستفزَّ الزوجةَ التي تتّهمَهُ بالفُوضى واللامبالاةْ، في أكثرِ الأحيانِ يعترفُ بأحقّيتِها ويعلنُ أنّها على صوابٍ وهي تردّدُ كلَّ مرّةٍ ذاتَ العَتبْ!!
- ما هذهِ الفُوضى؟
- يقولُ لها: ستنتهي تلكَ الفُوضى حالَما أنتهي من قراءتِها!
تقولُ لهُ: حسناً أريدُ انْ أفهمَ جدوى وجودِ المكتبة!
- لماذا كتُبُكَ مبعثرةٌ، هنا وهناكْ؟
- لا يردُّ على استفهاماتِها.
هو يرى انّ وجودَ الكتابِ بالقربِ من رأسِهِ مدعاةٌ للاطمئنانِ ويشعرُ بالراحةِ كثيراً حين يكونُ بينَ يديهِ.
يزيحُ قليلاً من طرَفِ السِتارةِ فتندفِعُ بوجْهِهِ رائحةُ النارنجْ وتدغدغُ أذنيهِ زقزقةُ عددٍ قليلٍ من العصافيرِ الدمشقيّةِ المصْطفَّةِ على سِياجِ الدارِ ويزدادُ فرَحاً كلّما حطَّ عصفورٌ آخرَ يتزاحمانِ على غصْنِ الشجرةِ المخْضرّةِ.
مع هذهِ السكينةِ يهاجمُهُ الخوفُ مرّاتٍ عِدّة!
أولُّها، الوحدةُ وعدمُ الاختلاطِ بالآخرينَ حتى المقهى الذي كانَ يجمعَهُ مع الأصدقاءِ الذينَ تفرّقوا في المنافي والفيافي غادرَهُ دونَ عودةٍ كي لا يرى رجلَ الأمنِ الشاذِّ المتخذِ هيئةَ شحّاذٍ او بائعَ سكائرْ او معاقٍ يحسِبُ أنفاسَهُ ويُسجِّلُ كلَّ خطواتِهِ!
ماذا يفعلْ؟
يلوذُ بالصمتِ أغلبَ الأوقاتِ ولا يدخلُ بحِوارٍ او جدَلٍ فقدْ غادرَها حين أحكمَ الجلّادُ ذاتَ مساءٍ وِثاقَ ساقيهِ كَخروفٍ يُساقُ للذبحِ في زنزاناتٍ نتنَةٍ.. عندها كرِهَ الكلامْ.
وضعَ كوبَ الشاي بعدَ انْ ارتشفَ الكثيرَ منهُ وفقدَ سخونتَهُ وتلذّذَ بطعمِهِ، أغمضَ عينيهِ فبدتْ تتداعى الصورُ أمامَهُ تِباعاً..

الصورةُ الأولى

الدكّةُ الممتدّةُ على طولِ نهرِ العشّارِ المقابلةِ لمقهى أبي مضر والتي تستقبلُ دونَ غيرِها الشعراءَ والكُتّابَ والفنانينَ والذينَ لديهم موعدٌ او لقاءٌ حزبيٌّ يشربونَ الشايَ على عَجَلٍ ويمتزجونَ مع الناسِ كالسُكّرْ!!.

الصورةُ الثانية

يتجمّعُ عمّالُ البِناءِ عصْراً وقد اغتسلوا.. لكنَّ بقايا الجُصِّ الأبيضِ والإسمنتِ لا زالتْ محشورةً بين ثنايا أظافرِهِمْ وهمْ يشربونَ الشايَ تحتَ شجرةٍ النبقِ غير آبيهنَ بضروكِ العصافيرِ وهي تنهمِرُ عليهِمْ بعدَ غروبِ الشمسِ في مقهى سيّد مجيد المقابلِ لمطعمِ كباب حياوي الذي لا يتوانى عن توزيعِ صحيفةِ الحزبِ اليوميّةِ حيثُ يتلقّفُها روّادُها بعِنادٍ رغمَ بصْبصَةِ رَجُلِ الأمن.

الصورةُ الثالثة

وهو في المدرسةِ الثانويّةِ في أبي الخصيب يلتقونَ عند جاسم الذي يتخذُ مكاناً تحتَ السُلَّمِ يبيعُ فيهِ الشايَ السيلانيَّ ذا النكهةِ المتميّزةِ يتسلّمُ أوّلَ مرّةٍ لُفافةً من أوراقٍ مطبوعةٍ بالرونيو كي يوزّعَها على الطَلبةِ القادمينَ من السيبه وكوت الزين والفاو وأمِّ الرصاص.
الصورُ تتوالى بمتواليةٍ لا حدودَ لها يجدُها في مؤلّفاتٍ عديدةٍ تعرّفَ على أبرزِها وتحديداً تجسّدتْ في كتابِ عبد الرحمن منيف "شرق البحر المتوسط".
عندَ تلكَ اللحظةِ يسمعُ خطواتِ زوجتِهِ وهي تطرقُ البابَ تدعوهُ الى تناولِ الغذاءِ فالساعةُ جاوزتْ الثانيةَ بعدَ الظهرْ.


*************

ص6
الريع .. إيرادات سهلة وخيارات صعبة
فراس زوين
لقد كان الاعتقاد السائد في خمسينيات القرن الماضي وخصوصاً بين الباحثين في نظريات النمو الاقتصادي ان المعرقل الأكبر الذي يواجه العملية التنموية في الدول الناشئة هو ضعف السوق المحلية والذي يوفر السيولة المالية اللازمة للنهوض بالواقع التنموي لهذه الدول، والاعتقاد الجازم ان التدفقات المالية التي يمكن ان توفرها الموارد الطبيعية المكتشفة في هذه الدول تمثل الحل الأمثل لهذه القضية، ولاتزال طبقة واسعة من الناس في هذه البلدان تنظر الى الوفرة المالية المتحققة من ذلك الطريق على انها أسهل الطريق وأقصر المسافات لبناء بلدانهم وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المنشود .
ومن جهة ثانية هناك نظرة مغايرة تبناها العديد من الأساتذة والخبراء والباحثين الاقتصاديين ترى خلاف ذلك التوجه حول مدى فاعلية الإيرادات التي تدرها الموارد الطبيعية في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة، محذرين من وقوع هذه الدول (ومنها العراق ومنذ فترة ليست بالقصيرة) في فخ هذه الموارد الطبيعية والتي اطلق عليها (الريع) بسبب الاعتماد المطلق عليها وبشكل حولها تدريجياً الى قيد قصم ظهر الاقتصاديات المحلية لهذه الدول خلال عقود طويلة بالرغم من الآمال التي عقدت من قبل غالبية الناس ورهانهم على هذه الموارد .
ولعل من المناسب الإشارة السريعة الى معنى الريع من جهة والدولة الريعية من جهة أخرى والذي قد يكون خافياً على العديد من الناس، وقد عرفت النظرة الكلاسيكية الريع بأنه الجزء الذي يدفعه المستأجر الى المالك من غلة الأرض نظير استغلال قواها الطبيعية. اما النظرة المعاصرة فقد اعتبرت الريع نمطا اقتصاديا يعتمد على الموارد الطبيعية دون الحاجة الى الاهتمام بتطويرها، ومن أمثلة هذه الموارد المعادن، والمياه، والنفط، والغاز، اما الاقتصاد الريعي فإنه اعتماد دولة ما في اقتصادها على مصدر طبيعي مستخرج من الأرض فيصبح بذلك الاقتصاد معتمداً على التبادل التجاري الذي يؤدي الى ظهور مجتمع استهلاكي مرتبط بالاستيراد ولا يهتم بالزراعة او الصناعة.
ويعود الفضل في بيان وتأسيس المعنى الاصطلاحي للريع للباحث حسين مهدوي في بحثه (نمط ومشاكل التنمية الاقتصادية في الدول الريعية) عام 1970 والذي يعد أول من أشار الى مفهوم الدولة الريعية على انها الدولة التي تعتمد بالدرجة الأولى على دخل ريعي يتأتى من مادة أولية، في حين عمل حازم البيبلاوي على تحسين وتطوير هذا المفهوم من خلال تحليل الدولة الريعية الى أربع سمات رئيسة هي :-
1. ان يكون الدخل الرئيس للدولة هو الريع المتأتي من مورد طبيعي (نفط او غاز).
2. تشكل الايدي العاملة المنخرطة في الإنتاج نسبة ضئيلة من القوى القادرة على العمل.
3. الدخل الناتج عن الريع يتأتى من الخارج.
4. تكون الدولة هي الجهة المتلقية لأموال الريع وهي المسؤولة عن أوجه إنفاقه.
وقد عرف الأستاذ صبري زاير السعدي الاقتصاد الريعي بانه "الاقتصاد الذي يعتمد على الريع المتولد من انتاج النفط او الغاز المملوك كلياً للدولة" ، ان الخشية من الأموال السهلة التي توفرها الموارد الطبيعية رافقت العديد من الاقتصاديين وان كانت هذه الخشية قد اختلفت باختلاف التجربة الاقتصادية للدولة الريعية كما بين الدكتور عامر جميل والدكتور مانع حبش في بحثهما الموسوم (إشكالية التناقض بين الريع النفطي والتنمية المستدامة في العراق) حيث أشاروا الى ان هذه المخاوف تمثلت في بداية خمسينات القرن الماضي من التبادل غير المتكافئ للتجارة الخارجية بين الدول المتقدمة والدول النامية، أي بين تجارة السلع الصناعية المنتجة وتجارة المواد الأولية ، اما في سبعينات القرن المنصرم فان المخاوف كانت من الفشل الاقتصادي لبلدان الموارد الطبيعية والتي صارت تحال الى تأثير تذبذب الصادرات النفطية على البلدان المصدرة للنفط ، وبعد ذلك كانت المخاوف في الثمانينات تدور حول المرض الهولندي ومشاكله الاقتصادية والذي يشير "الى ارتفاع قيمة العملة المحلية بسبب تدفق العوائد المالية الكبيرة من العملة الاجنبية نتيجة ازدهار الموارد الطبيعية" ، ثم تحولت الخشية الى مراقبة السلوك الاجتماعي والسياسي للحكومات النفطية وتحولها نحو الديكتاتوريات وكبح الحريات العامة نتيجة توفر السيولة المالية في تلك الدول .
ومن الملاحظ استمرار المخاوف والخشية المتواصلة من الآثار السلبية للموارد الطبيعية بسب الاستغلال المفرط والانغماس في الفخ الريعي الذي وقع فيه العديد من الدول النفطية ومن ضمنها العراق، ويمكن حصر واختزال الاثار السلبية للأموال السهلة المتحصلة من الموارد الطبيعية بمحورين رئيسين :-
• الآثار الاقتصادية: والتي تتمثل بالابتعاد عن القطاعات الإنتاجية المختلفة وإهمالها، والاكتفاء بالموارد الطبيعية والتركيز عليها بما يضمن المزيد من الإيرادات، وان كان ذلك يؤدي الى التجاوز على حقوق الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية التي يتم استنزافها بشكل مفرط لتغطية الالتزامات الآنية، مع غض النظر عن التقلبات في أسواق الطاقة العالمية وتأثيراته السلبية وتراجع وإهمال قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والتجارة الخارجية وغيرها من القطاعات التي تعتبر القاعدة المتينة لأي اقتصاد حقيقي، والتحول التدريجي الى مجتمع استهلاكي يقوم بإنفاق ثرواته الطبيعية على استهلاك السلع والخدمات المستوردة وبشكل يؤدي في نهاية المطاف الى ارتفاع نسب البطالة بين أبناء البلد، ومن الملاحظ ارتفاع نسبة البطالة في معظم الدول الريعية مثل السعودية والذي وصل معدل البطالة فيها الى 12‎ في المائة‎ و الامارات 14‎ في المائة‎ والكويت 6‎ في المائة‎ و عمان والبحرين 8‎ في المائة‎ ، وهذا تحديداً ما حصل للعراق ابتداء من ثمانينات القرن الماضي وتجلى بكل وضوح بعد عام 2003 ولغاية الان حيث هجرت آلاف المعامل والمصانع الصغيرة والمتوسطة مع تراجع الزراعة وتخلفها وموت آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية بسبب توقف الإنتاج المحلي والاعتماد المطلق على الاستيراد، وتحول البلاد الى مكتب صيرفة كبير كل همها هو بيع النفط وتوزيع ايراداته على المواطنين من خلال موازنات هزيلة يصل الجانب التشغيلي فيها الى قرابة 79‎في المائة‎ من القيمة الكلية للموازنة بعيدا عن أية خطة تنموية وتطويرية حقيقية او آلية عمل للنهوض بالواقع الاقتصادي المتهاوي منذ عقود، وارتفاع نسبة البطالة فيه الى قرابة 22.6‎في المائة‎ كما اعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط في 23/8/2018 في الوقت الذي اعلن صندوق النقد الدولي في أيار 2018 ان معدل البطالة في العراق بغ اكثر من 40‎ في المائة‎ ، مع غياب التخطيط الحكومي لخلق فرص عمل للعاطلين وعجزه عن استيعاب مئات الآلاف من خريجي الجامعات والمعاهد بسبب ضعف القطاع الخاص وهيمنة التوجه الاقتصادي الريعي، والاعتماد على التعيينات الحكومية كحل ترقيعي لهذه المشكلة المتجذرة في المجتمع فشلت في توفير فرص عمل جديدة تضمن لأبنائها الحياة الكريمة.
• الاثار الاجتماعية: ان من أخطر نتائج الاقتصاد الريعي هو الاعتماد المطلق من قبل الحاكم على الأموال السهلة التي توفرها الموارد الطبيعية والاستغناء عن باقي القطاعات الإنتاجية والزراعية والسياحية والتحويلة والاستخراجية وغيرها واهمالها، بل ان الحاكم في هذه الدول قد يجدها العائق الرئيس امام تفرده بالسلطة حيث ان نشاط هذه القطاعات وتطورها يمكّن المواطن من توجيه أصابع النقد والتحليلي للخطط الحكومية وسياساتها الداخلية وحتى الخارجية، لكون المواطن سيكون هو المصدر الرئيس للإيرادات الحكومية من خلال الضرائب والرسوم التي تفرضها الدولة عليه وهو المصدر الاساسي لملء الخزينة المركزية من خلال كونه دافع الضرائب التي تخوله المطالبة بالخدمات وتوفير فرص عمل حقيقية تمكنه من دفع الالتزامات المالية المفروضة عليه، ولن يكتفي بالوعود الزائفة ، لذا فإن النهج الريعي للاقتصاد والاكتفاء بالأموال السهلة كفيلة بخلق نظام ديكتاتوري يعمل على تسخير الأجهزة الأمنية والاستخبارية والعسكرية لخدمة الحاكم وطبقته الحاكمة ومحاولة شراء الناس بعد ان تفيض خزائن الدولة من أموال الريع، مع الاعتماد على طبقة من المرتزقة والفاسدين ومحترفي التملق لتدعيم أساس الحكم وتثبيت جذور الحاكم الذي يتحول شيئاً فشيئاً الى ديكتاتور يستلهم قوته من الواردات الطبيعية السهلة، فليس من مصلحته ظهور طبقة صناعية وزراعية ذات نفوذ مستقل تصبح فيما بعد منافساً له، والامثلة على هذا النموذج لاتعد ولا تحصى وتكفي ان نفتح اعيننا على ما يحيطنا من فوضى لنفهم الاثار الاجتماعية للريع في ماضيها وحاضرها .
ان التجربة الاقتصادية والاجتماعية التي عاشتها معظم الدول النفطية ومنها العراق اثبتت من خلال الواقع ان الاموال السهلة المتحصلة من الموارد الطبيعية لهذه الدول والتي تأخذ طريقها للخزينة المركزية كانت احد اهم الأسباب في تدهور اقتصاده المحلي وارتفاع نسب البطالة بين أبنائها وقد تكون الحافز الأكبر لنشوء اعتى الديكتاتوريات وأكثرها تسلطا كما كان الحال في العراق وليبيا والسعودية وفينزويلا والمكسيك والعديد من الدول النفطية التي عانت شعوبها الأمرين بسبب هذه الأموال التي لم يحسن استثمارها او استغلالها وترك الامر نحو انفاقها فقط مع توجه المجتمع نحو الاستهلاك والتكاسل عن بناء اقتصاد متين يستمد قوته من صناعته المحلية واكتفائه الذاتي، بل ان التجربة العالمية التي خاضتها العديد من الدول مثل النرويج وماليزيا اثبتت ان النمو الاقتصادي المنشود لا يكون الا من خلال الابتعاد عن الأموال السهلة واعتبار إيرادات الريع ضمان للأجيال القادمة من خلال تأسيس صندوق سيادي يوضع فيه الفائض من هذه الأموال بعد استقطاع جزء يسير منه اما باقي الالتزامات المالية الحكومية فتتم من خلال تشغيل المصانع والمعامل وزراعة الأراضي والاهتمام بباقي القطاعات التي تعتبر العماد الحقيقي لأي اقتصاد حر وسليم.
*************
من أجل صناعة وطنية داعمة لاقتصادنا الوطني
عدنان الصفار*
أعلن مؤخراً أن مجلس الوزراء قرر في جلسته في 8 كانون الثاني 2019 إعادة هيكلة الشركات العامة المملوكة للدولة وتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء تتولى متابعة ذلك.
ما من شك في ضرورة تحقيق التنوع المطلوب بهدف زيادة مساهمة الصناعة الوطنية فى تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد العراقي، ومواجهة التحديات والصعوبات التي فرضت عليه والخطط والبرامج غير العلمية وغير الواقعية التي وضعت منذ عام 2005 تحت مسميات مختلفة أوصلت صناعتنا واقتصادنا الوطني إلى ما هو عليه من تردٍ وضعف وإهمال ليفقد قدرته ويصبح غير متوافق مع تطورات الصناعة والاقتصاد العالمي.
كما هو معلوم أن هناك 176 شركة مملوكة للدولة، ترتبط بثلاث عشرة وزارة، ينظم عملها قانون الشركات العامة لعام 1997 وهي شركات ذات طبيعة غير متجانسة، فبعضها شركات إنتاجية وأخرى للمقاولات أو التجارة، ويبلغ مجموع منتسبيها زهاء 600 ــ 700 الف. وهي تمثل بمجموع منتسبيها وخبراتهم المتنوعة مختلف التخصصات المهنية والعلمية، وبأصولها المادية وودائعها في المصارف، كتلة اقتصادية كبيرة، تضم موارد بشرية ومادية مهمة معطلة الآن كلياً أو جزئيا، في حين يمكن أن تقدم مساهمة جدية في تنشيط الاقتصاد الوطني ومكافحة البطالة، إذا ما تمت إعادة تأهيلها وتحديثها، وتمكينها من استعادة عافيتها وقدراتها الإنتاجية.
وفي هذا السياق تثير خطة إعادة هيكلة هذه الشركات التي جرى إقرارها في مجلس الوزراء، قلقاً مشروعاً في أوساط العاملين فيها، ونرى أن ذلك يمكن ان يكون تمهيدا لخصخصة هذه الشركات.
ونرى أن الموقف السليم لا يكمن في خصخصة هذا القطاع من عدمه، بل في مدى تحقيق عملية إصلاح اقتصادية ــ اجتماعية ــ ثقافية شاملة تشمل جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية وتطول كافة الفئات والشرائح الاجتماعية، وتجاوز الجدل حول دور كل من القطاعين العام والخاص، وأيهما خير مطلق والآخر شر مطلق، وبلورة منهجية واضحة، تتيح تحسين أداء الاقتصاد الوطني، بقطاعاته المختلفة، انطلاقاً من حقيقة أن لكل قطاع دوره المرسوم، فالتنمية المطلوبة في هذه المرحلة تعني من بين ما تعنيه الاستفادة الصحيحة من كافة القطاعات وتحقيق التكامل فيما بينها استناداً إلى رؤية إستراتيجية تقوم على التعددية الاقتصادية خلال هذه المرحلة الانتقالية الاستثنائية. استنادا الى معيار الكفاءة الاقتصادية، ومعيار الوظائف الاجتماعية التي تؤديها الدولة والقطاع الخاص في الحقل الاقتصادي، مع تدعيم الرقابة المجتمعية على هذين القطاعين، واعتماد مبدأ الشفافية في تسييرهما، وتنشيط دور الفاعلين الاجتماعيين المختلفين، بما ينسجم مع الترابط الجدلي بين التنمية والديمقراطية.
إننا في الحركة النقابية العمالية العراقية نؤكد على أن أكثر ما يثير الهواجس والمخاوف لدى العاملين في هذه القطاعات قضايا عديدة منها :
1 ــ إن التخوف من التسريح القسري والمشرع ( الإحالة الى التقاعد المبكر أو منح إجازة طويلة مثلاً أو تقليص حجم العمالة وتقييد التعيينات الجديدة) ومعالجة ذلك بـ المحافظة على الكوادر والمهارات العلمية والتقنية ورعايتها وتشجيعها مما يتطلب العمل على اجتذاب الكوادر في داخل الوطن والتي غادرت العراق والاستفادة القصوى منها في عملية التنمية.
2 ــ عدم كفاءة أنظمة الضمانات الاجتماعية وضعف تطبيق قوانين العمل والضمان الاجتماعي بسبب ضعف أجهزة تفتيش العمل مما يؤدي إلى شروط عمل غير لائقة تفرض على العمال. حيث يتطلب إقامة منظومة شاملة للضمان الاجتماعي كفوءة ضد البطالة والعوز والأضرار الناجمة عن العمل وخلق أرضية حماية اجتماعية فاعلة يساهم فيها القطاع الخاص بمشاركة حكومية.
3 ــ انخفاض الأجور نتيجة سياسة العرض والطلب على القوى العاملة ترافقه زيادة في متطلبات المعيشة نتيجة التحول إلى اقتصاد السوق (رفع الدعم، وسياسات ضريبية جديدة، خصخصة القطاعات الخدمية).
4 ــ هامشية التمكين الاقتصادي للمرأة والتمييز تجاه النساء، حيث يتعرضن الى مغادرة سوق العمل عند الأزمات.
5 ــ نسبة البطالة العادية والمقنّعة عالية جداً وعدم إعادة تأهيل العمالة التي تسربت من المنشات الإنتاجية خلال الفترة الزمنية الماضية أفضت إلى ضعف رأس المال البشري وعدم قدرته على تشغيل الطاقات الإنتاجية التي تحتاج إلى مهارات عالية وخبرات فنية قبل البدء في عملية التشغيل وتحويلها إلى القطاع الخاص.
6 ــ قبل إجراء عملية الخصخصة يتطلب إصدار القوانين واللوائح التنظيمية المناسبة لمعالجة مشكلة العمالة الفائضة وتسريح العمال او إحالتهم إلى التقاعد، إذ أن ذلك يعد من المشاكل الاقتصادية الخطيرة التي تضاف إلى المشكلة الأساسية أي مشكلة البطالة التي تجاوزت نسبة 30 في المائة في ظل الأوضاع الأمنية والاقتصادية وغيرها وتسريح الأعداد الكبيرة من مؤسسات الدولة المختلفة.
7 ــ من مخاطر الخطوات التي اتخذت في عملية "الإصلاح" الحكومية في هذه الشركات نقل الأمراض السياسية وتنفيذها عبر تطبيق المحاصصة والطائفية دون الاعتبار لمعايير الكفاءة والمهنية والعلمية مما افقد الثقة في هذه العملية والتخوف الأكثر من تطبيق نظام الكانتونات الطائفية والسياسية والمناطقية فيها.
8 ــ العمل على تطبيق التشريعات الوطنية التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني والصناعة الوطنية مثل قانون التعرفة الكمركية، قانون حماية المنتج الوطني، قانون حماية المستهلك. ومنع الاستيراد العشوائي للبضائع والسلع المختلفة.
بالرغم من ملاحظات الاقتصاديين والمعنيين في مختلف المجالات العديدة على ما يجري في الحقل الاقتصادي في بلادنا، يتوجب على محاولات الإصلاح الاقتصادي فيه أن تسير بخطى مدروسة أكثر وبحرص شديد أكبر عنوانه الحفاظ على حقوق العاملين ومكتسباتهم والسعي من أجل مواكبة التبدلات الاقتصادية العالمية في مسيرة التطوير والتحديث.إذ منذ عام 2005 طرح مشروع الإصلاح الاقتصادي والهيكلي وشكلت لجان متعددة لهذا الشأن وتقدم عدد من الباحثين والمستشارين الاقتصاديين بمشاريعهم الإصلاحية وبد أ الانفتاح الاقتصادي بعد ان أصبح للمؤسسات المالية الدولية دور واضح وتم اتخاذ مجموعة من القوانين والتشريعات التي من شأنها أن تعزز هذا الانفتاح مما أثار ويثير الكثير من التساؤلات حول تحديد هوية الاقتصاد العراقي.
إن السياسة الاقتصادية التي لا تأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي في عملية التنمية هي عامل عرقلة للنمو أكثر منه عامل تحفيز له، لهذا اذا ما اعتمد اقتصاد السوق كمخرج للبلد من ازمتها الاقتصادية، فان المعول عليه في هذه الحالة هو اقتصاد السوق ذو البعد الاجتماعي، أي الاقتصاد الذي يربط بين النمو والرقي الاجتماعي والديمقراطية بمفهومها الواسع: الحق في العمل، والدخل، وفي التعليم، والتدريب، والصحة، والسكن، والماء، والطاقة، والمساواة بين الرجل والمرأة، والحق في العيش في بيئة سليمة، والاستفادة من الثروات الوطنية من دون تبديد.
والتقدير فإن اقتصاد السوق الاجتماعي هو قادر على إعادة دفع عجلة الاقتصاد عبر تحفيز الطلب الاستثماري والاستهلاكي، وعلى إنشاء فرص عمل وتحقيق إعادة توزيع أفضل وأكثر عدالة للثروة بشكل يؤدي لتقليص الفوارق الاجتماعية ومظاهر الفقر والتهميش.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
**************
العولمة الرأسمالية والعلاقات الدولية
لطفي حاتم
ــ حمل التطور الجديد للتوسع الرأسمالي الكثير من الاسئلة الفكرية والسياسية والاقتصادية الأمر الذي يشترط على القوى اليسارية الديمقراطية تحليل وتفسير عالمنا الرأسمالي المعاصر. وبهذا المسار تتنوع الاسئلة الاقتصادية السياسية الفكرية لمستويات تطور الرأسمالية الثلاثة، المتمثلة بالبلدان الرأسمالية الناهضة والدول الوطنية، فضلا عن الدول الكسموبولتية التي تسعى الى تسيد روحها الكسموبولوتية في العلاقات الدولية.
لغرض متابعة تلك الاشكالات المتنوعة ومخاطرها ومحاولة تفسيرها نتعرض الى تغيرات التشكيلة الرأسمالية المعاصرة عبر رؤى فكرية سياسية تتمثل بالمحاور التاليةــ

أولاـ السمات الاساسية للعولمة الكسموبوليتية.
ثانيا النزاعات الايديولوجية بين أطراف التشكيلة الرأسمالية العالمية.
ثالثاـ الوطنية الديمقراطية ومركزيتها الفكرية في النزاعات الدولية.

استناداً الى تلك العدة الفكرية المنهجية نتوقف بعجالة عند المحاور الاساسية المثارة آملين التوسع في سماتها الدولية ونتائجها السياسية في دراسات لاحقة.

أولا سمات العولمة الكوسموبولتية

شهدت التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية الرأسمالية تطورات عالمية اشترطتها التغيرات الدولية الكبرى المتمثلة في انهيار ازدواجية خيار التطور الاجتماعي اشتراكي رأسمالي وما أنتجه ذلك من سيادة وحدانية التطور الرأسمالي الامر الذي ادى الى انقسام العالم الرأسمالي الى ايديولوجيتين متعارضتين أولهما الأيديولوجية الكوسموبولتية التى تبشر بها المراكز الرأسمالية المعولمة وميولها الهادفة الى التهميش والالحاق وثانيهما الأيديولوجية الوطنية التي تكافح من اجل صيانة الدولة الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية فضلاً عن أهمية الاحتكام للشرعية الدولية في العلاقات الدولية.
استنادا الى تعارض الأيديولوجيات المتحكمة في السياسة الدولية نحاول حصر رؤيتنا الفكرية السياسية بالموضوعات العامة الآتية
الموضوعة الأولىــ يتميز الطور الجديد من التوسع الرأسمالي المعولم بكسموبوليته ونزعته التوسعية المناهضة لتطور الدول الوطنية وما يفرزه ذلك من تزايد التوترات الدولية وكثرة التدخلات الخارجية.
الموضوعة الثانية يتصف الطور المعولم من التوسع الرأسمالي بعالميته وانعدام وطنيته فضلا عن مناهضته لمصالح الدول الاخرى ومحاولته تخريب الدول الرافضة لنزعاته العدوانية.
الموضوعة الثالثة يثير الرأسمال المعولم كثرة من النزعات العسكرية بهدف استخدامها لترتيب العلاقات الدولية لصالح تطوره الكسموبوليتي وما ينتجه ذلك النهج العسكري من فرض العقوبات الاقتصادية والتدخلات في الشؤون الوطنية خارج الشرعية الدولية.
الموضوعة الرابعةــ يسعى الرأسمال المعولم الى مد قوانينه الداخلية خارج حدوده الوطنية فضلا عن تشجيع الانقسامات في التشكيلات الاجتماعية الوطنية لغرض تسيّد الطبقات الهامشية في التشكيلات الاجتماعية.
الموضوعة الخامسة نزعات التدخل والميول التخريبية للرأسمال الكسموبوليتي العابر للحدود الوطنية تحمل في طياتها بذور الحروب الاهلية والدولية وتمهد الطريق لسيادة الانظمة الاستبدادية.
الموضوعة السادسة وحدانية التطور الرأسمالي وتنامي دوله الكوسموبولتية يدفع الطبقات والشرائح الاجتماعية في الدول الوطنية الى عقد تحالفات سياسية طبقية لمواجهة ميول التبعية والتهميش التي تحملها الشرائح الطبقية العليا من الرأسمالية المعولمة.
ان السمات العامة الملازمة لتطور الرأسمال المعولم تتعارض والأيديولوجيات الوطنية التي تحملها الدول الرأسمالية الناهضة والدول الوطنية الرافضة للتدخلات الخارجية والوصاية الدولية .

ثانيا ًــ سمات الأيديولوجية الوطنية

يشير المستوى الثاني من تطور الرأسمالية العالمية الى ان الدول الرأسمالية ذات النزعات الوطنية المكافحة ضد ميول التبعية والتهميش تعمل على تطوير ايديولوجيتها الوطنية المناهضة للرأسمالية الكوسموبولتية والمتسمة بالعناوين التالية
اولا بسبب المنافسة الحادة التي تخوضها الدول الكوسموبولتية الكبرى لم تبلغ الدول الرأسمالية الناهضة مرحلتها الكوسموبولتية رغم بلوغها مستويات متقدمة من التطور الرأسمالي.
ثانيا تتمتع الدول الرأسمالية الناهضة بأنظمة ديمقراطية تسمح بالمنافسة الديمقراطية بين احزابها السياسية وقواها الوطنية بعكس الأنظمة الكسموبوليتية التي تتراجع ديمقراطية نظمها السياسية.
ثالثا ً لغرض صيانة تشكيلاتها الاجتماعية الوطنية تحاول دول الرأسمالية الناهضة بناء علاقات ديمقراطية في اطار بنيتها الوطنية عبر المساومات الطبقية.
رابعاً لمنع الهزات الاجتماعية في تشكيلاتها الاجتماعية تسعى الدول الرأسمالية الناهضة الى الموازنة الطبقية بين أحزابها عبر الديمقراطية السياسية المتلازمة والشرعية الانتخابية.
خامسا ً تتمتع الدول الرأسمالية الناهضة بعلاقات دولية جيدة مع الدول الوطنية في محاولة منها بناء علاقات دولية مبنية على التوازنات الدولية المناهضة للهيمنة الكوسموبولوتية.

ثالثا الدول الوطنية وسمات نظمها السياسية

رغم عدم اكتمال نظمها السياسية ونشر الديمقراطية السياسية في ابنيتها السياسية إلا ان الدول الوطنية تتسم بمواصفات اقتصادية اجتماعية فكرية تميزها عن طوابق التشكيلة الرأسمالية العالمية الاخرى نحاول بتكثيف بالغ رصدها في العناوين التالية.
العنوان الاول مازالت الدول الوطنية في المراحل الاساسية من بنائها السياسي والطبقي وما أنتجه ذلك من تعرضها للتدخلات الخارجية وانعدام مساواتها مع الدول الراسمالية الاخرى في السياسة الدولية.
العنوان الثاني تتعايش في أغلب التشكيلات الاجتماعية للدول الوطنية انماطا من العادات والتقاليد ما قبل الرأسمالية وتسود في اغلب نظمها السياسية النزعات الاستبدادية وغياب الرابطة الوطنية.
العنوان الثالث بسبب الميول الديكتاتورية في نظمها السياسية تسود التمايزات الطبقية الحادة وما تفرزه من عودة الى اشكال التضامن العشائري / الطائفي في تشكيلاتها الاجتماعية.
العنوان الرابع لم تستطع الدول النامية بناء أيديولوجيتها الضامنة لوحدتها الوطنية ومازالت نظمها السياسية تعتمد على الطبقات الفرعية في سيادتها السياسية.
العنوان الخامس تعتمد انظمة الحكم السياسية على الاضطهاد السلطوي في فرض سيادتها السياسية في الداخل الوطني ومحاباة الدول الكوسموبولتية في السياسة الدولية.
العنوان السادس بسبب هشاشة تشكيلاتها الاجتماعية واضطهاد نظمها السياسية القوى الوطنية والديمقراطية تتعرض سيادة الدول الوطنية الى الاختراقات الخارجية من قبل المراكز الرأسمالية الكوسموبولتية.

رابعاً الرأسمالية المعولمة والتعارضات الدولية.

بسبب تعد د طوابق التشكيلة الرأسمالية العالمية تتبدى الكثير من التعارضات السياسية الاقتصادية في التشكيلة الرأسمالية العالمية بين مستويات الدول المتطورة منها والمتخلفة الامر الذي يدعونا الى رصد تلك التعارضات عبر الموضوعات التالية ــ
الموضوعة الاولى تسعى الدول الكوسموبولتية الى الهيمنة والسيادة الدولية على اتجاهات تطور التشكيلة الرأسمالية العالمية وبهذا المسار تحاول الدول الرأسمالية الكبرى الهيمنة على ثروات الدول الوطنية وإضعاف سيادتها الوطنية.
الموضوعة الثانية بسبب ميول الرأسمالية المعولمة المتسمة بالتفكك والتهميش تتعرض الدول النامية الى الاقصاء والإبعاد الامر الذي يشترط بناء تحالفات وطنية سياسية وطبقية للدفاع عن المصالح الاساسية للدول المستقلة.
الموضوعة الثالثة محاصرة القوى الحليفة للرأسمالية المعولمة ومنع سيادتها الطبقية يشترط بناء انظمة سياسية ديمقراطية تتوازن في بنائها المصالح الطبقية والسياسية.
الموضوعة الرابعة بناء انظمة الحكم الديمقراطية وحرية العمل السياسي المرتكز على المنافسة السلمية والشرعية الانتخابية يؤديان الى تحجيم النزاعات الداخلية ويمنع التدخلات الدولية.
الموضوعة الخامسة تعدد المهام الكفاحية التي تواجه الحركات الديمقراطية تشترط بناء الجبهات الوطنية المناهضة لهيمنة الرأسمالية المعولمة على التشكيلات الاجتماعية الوطنية.
الموضوعة السادسة بناء التكتلات الاقتصادية الإقليمية تتمتع بأهمية كبيرة في الظروف التاريخية الراهنة لمواجهة عمليات الاختراق و التشظي الاجتماعي السياسي.

استنادا الى ما جرى استعراضه نستطيع صياغة الرؤى التالية ــ

الرؤية الاولى أفرزت الرأسمالية المعولمة ايديولوجيتان أولهما الكوسموبولتية الهادفة الى الهيمنة الدولية وتفتيت الدول الوطنية. وثانيهما الأيديولوجية الوطنية الديمقراطية والعاملة على صيانة الدولة الوطنية من الالحاق والتهميش.
الرؤية الثانية استناداً الى نزعاتها الكوسموبولتية تسعى الطوابق العليا من الرأسمالية المعولمة الى احتواء الدول الوطنية وضمها الى مسار احتكاراتها الدولية.
الرؤية الثالثة تسعى الدول الرأسمالية متوسطة التطور الى تعزيز الديمقراطية السياسية واعتبارها ايديولوجية رسمية لمواجهة عمليات التفكك والتهميش.
الرؤية الرابعة تسعى الدول الوطنية الى بناء انظمة ديمقراطية بهدف صيانة وحدتها الوطنية المبنية على السلم الاهلي والتفاهمات السياسية الطبقية.
****************

ص7
اتحاد الكرة يدعو الجماهير الى اقتناء تذاكر المباراة مع قطر
بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العراقي لكرة القدم، الجمعة، الجماهير العراقية المتواجدة في الإمارات إلى اقتناء تذاكر مباراة اسود الرافدين أمام قطر في ثمن نهائي كأس آسيا.
وقال مصدر إن اتحاد الكرة دعا الجماهير المتواجدة في الإمارات إلى اقتناء تذاكر مباراة العراق وقطر الكترونياً من موقع الاتحاد الآسيوي.
وأوضح أن الاتحاد أقدم على هذه الخطوة من اجل عدم تكرار ما حدث في مباراة إيران، حين نفدت التذاكر بالكامل وتم بيعها في السوق السوداء.
يذكر أن المنتخب الوطني سيواجه نظيره القطري في ثمن نهائي كأس آسيا يوم الثلاثاء المقبل.
*************
ميمي على رادار دورتموند الألماني
هدف نجم أسود الرافدين من بين أجمل 10 أهداف في كأس آسيا
إعداد – طريق الشعب
سلط موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الضوء على أجمل 10 أهداف سُجلت في دور المجموعات ب‍كأس آسيا.
وأتاح الموقع لعشاق كرة القدم الآسيوية المشاركة في اختيار أجمل هدف في هذا الدور، الذي أقيمت فيه 36 مباراة، شهدت تسجيل 96 هدفاً، وبمعدل 2.67 هدف في كل مباراة، وكان من بين هذه الأهداف لقطات مميزة لا تنسى.
ومن ضمن الأهداف الـ10، رشح الآسيوي هدف نجم المنتخب الوطني مهند علي "ميمي" في مرمى المنتخب اليمني، خلال المباراة التي جمعت المنتخبين في الجولة الثانية من دور المجموعات.
وسجل "ميمي" هدفاً رائعاً في شباك اليمن، بعد تخطيه عددا من المدافعين قبل ان يضع الكرة في الزاوية اليسرى للمرمى اليمني.
هدف "ميمي" تم ترشيحه الى جانب تسعة أهداف أخرى وهي: سونيل تشيتري (الهند) في المباراة أمام تايلاند، سامان قدوس (إيران) في المباراة أمام اليمن، أرسلان ميرات امانوف (تركمانستان) في المباراة أمام اليابان، تشاناثيب سونغكراسيرن (تايلاند) في المباراة أمام البحرين، وو لي (الصين) في المباراة أمام الفلبين، فهد المولد (السعودية) في المباراة أمام لبنان، اوير مابيل (أستراليا) في المباراة أمام سوريا، نغوين كوانغ هاي (فيتنام) في المباراة أمام اليمن، تسوكاسا شيوتاني (اليابان) في المباراة أمام أوزبكستان.

نجم العراق يجذب أنظار دورتموند

يواصل نادي بروسيا دورتموند الألماني، رصد المواهب الشابة حول العالم، حيث وضع عينه مؤخرًا على أحد اللاعبين الواعدين في الملاعب العربية.
وبحسب موقع "كالتشيو ميرغاتو" الإيطالي، فإن دورتموند بدأ مراقبة مهند علي، مهاجم الشرطة العراقي، تمهيدًا للظفر بتوقيعه.
وجذب المهاجم العراقي الشاب، البالغ 18 عامًا، أنظار مسؤولي دورتموند، في ظل تألقه مع فريقه، وكذلك مع منتخب بلاده، إذ سجل 8 أهداف خلال 15 مباراة دولية.
ويسعى النادي الألماني الى خطف الدولي العراقي سريعًا، إذ ينتهي عقده مع نادي الشرطة في نهاية الموسم الحالي.
***********
لجنة المغتربين تجتمع بلاعبيها
وتناقش مستقبلها

بغداد – طريق الشعب
اجتمعت لجنة اللاعبين المغتربين والموهوبين بلاعبي المنتخب الاولمبي المغتربين على هامش المعسكر التدريبي للمنتخب الاولمبي والمقام في محافظة كربلاء. وذكر الناطق الرسمي باسم اللجنة زيد الزيدي إن اللجنة استمعت للاعبين فيما إذا كانت هناك معوقات او مشاكل تواجههم او تؤثر على تواجدهم مع المنتخب الاولمبي بغية تذليلها وتوفير الأجواء المناسبة لهم وجددت اللجنة دعمها جميع اللاعبين، مطالبة إياهم بأن يبذلوا قصارى جهدهم لإثبات قدراتهم وأحقيتهم في ارتداء فانيلة الوطن إلى جانب إخوتهم من اللاعبين المحليين. وأضاف الزيدي: أن الأعضاء ناقشوا مستقبل اللجنة، والسبل الكفيلة بديمومة مسيرتها والارتقاء بعملها، و بالرغم من عدم وجود رئيس للجنة حتى الآن لكن هذا الأمر لم يثن أعضاءها عن الاستمرار في عملهم بكل حرص وتفان.

لجنة الصالات تنظم دورة تدريبية في بغداد

عدي صبار - المنسق الإعلامي
من المؤمل أن تنطلق، يوم الأربعاء المقبل في العاصمة بغداد، الدورة التدريبية الآسيوية لكرة الصالات المستوى الثاني (level 2) بمشاركة 17 مدرباً، وتستمر لغاية التاسع والعشرين من الشهر الجاري. وقال رئيس لجنة كرة الصالات، غالب الزاملي: إن هذه الدورة جاءت بناءً على الخطة التي وضعتها لجنة الصالات في اتحاد كرة القدم، والتي تتضمن إقامة دورات تدريبية مكثفة لتطوير مدربي الأندية المشاركة بالدوري الممتاز والدرجة الأولى لكرة الصالات، والهدف منها بناء جيل من المدربين يكونون قادرين على النهوض بواقع اللعبة. وأشار إلى: أن هذه الدورة يحاضر فيها المحاضر العراقي، وميض شامل، بعد أن تم تكليفه بشكل رسمي من قبل الاتحاد الآسيوي بصفته محاضرا معتمدا لديهم. وأضاف الزاملي: أن 17 مدرباً من مختلف محافظات العراق يشاركون فيها. مردفا: أن مدير قسم الشؤون الفنية والتطوير، الدكتور حسام المؤمن، ومدير الدورة، علي عيس، أكملا كل الاستعدادات التي من شأنها إنجاح هذه الدورة . مقدما شكره وامتنانه إلى وزارة الشباب والرياضة لتسهيلها كل الإجراءات التي ساهمت في إقامتها على إحدى قاعاتها التخصصية. في السياق نفسه، ذكر المحاضر الآسيوي ، وميض شامل : إنه أشرف على الدورة التدريبية level1 قبل عدة أيام في مدينة الشارقة الإماراتية، شارك فيها 13 مدربا من الإمارات، فضلا عن اثنين أجنبيين، أحدهم برتغالي والآخر برازيلي. مبينا: أن الاتحاد الآسيوي اعتمد عليه بشكل رسمي في الإشراف على دورة level2 والتي ستنطلق في بغداد، يوم 23/1/2019 ، وتستمر لغاية 29/1/2019 . من جانبه، أكد الدكتور حسام المؤمن، مسؤول قسم الشؤون الفنية والتطوير في اللجنة، أهمية إقامة مثل هذه الدورات للمدربين العاملين في لعبة كرة الصالات، لإطلاعهم على التطور المستمر الذي تشهده كرة الصالات في العالم ، ومعرفة القوانين التي تخص اللعبة، الى جانب القوانين التحكيمية المعدلة والجديدة، بغية نقلها إلى لاعبيهم للاستفادة منها، ومحاولة تفادي الوقوع في الأخطاء أثناء المباريات.
**********
الكشف عن سر انخفاض
مستوى مارسيلو

متابعة – طريق الشعب
قلّت مشاركات الظهير الأيسر لريال مدريد، البرازيلي مارسيلو، في المباريات الأخيرة مع الفريق الملكي.
وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية، الجمعة، أن اللاعب يعاني زيادة في الوزن، بنحو 5 أو 6 كيلو غرامات، خلال الأشهر الماضية، وهو ما أدى إلى انخفاض مستواه. كان مارسيلو يحاول تجنب الخضوع الى قياس وزنه، خلال الأيام الماضية، بالمدينة الرياضية، كي لا يواجه مشكلة مع النادي، بحسب الصحيفة. وأكدت "سبورت" أن سانتياجو سولاري، استبعد مارسيلو من المشاركة في بعض المباريات، لهذا السبب، لكن المدرب تفادى الحديث عن الأمر، في المؤتمر الصحفي الأخير.
************
مدرب قطر: العراق من أقوى المنتخبات في كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
أقر مدرب المنتخب القطري الاسباني فيليكس سانشيز، بصعوبة مباراة فريقه أمام المنتخب الوطني العراقي في ثمن نهائي كأس آسيا، مؤكداً أن أسود الرافدين من أقوى المنتخبات في البطولة.
وتصدرت قطر المجموعة الخامسة بالعلامة الكاملة، بعدما حققت الفوز في ثلاث مواجهات أمام لبنان وكوريا الشمالية والسعودية.
وقال سانشيز في المؤتمر الصحفي الذي عقب مباراة فريقه أمام السعودية "لدينا عدة لاعبين شباب تحت 23 عاماً، وجميعهم قدموا مستوى رائعا في مباراة اليوم، كما هو الحال مع بقية اللاعبين، وبالنسبة لي فإن الفريق بأكمله قام بمجهود كبير بشكل جماعي وحقق الفوز".
وأضاف "الآن انتهينا من الدور الأول، وبالتالي لا يهم عدد الانتصارات التي حققناها في الدور الأول، الآن الأمور تعتمد على مباراة واحدة في كل دور، ولهذا يجب أن نركز على كل مباراة من أجل مواصلة المنافسة".
وبيّن أن "المحافظة على نظافة شباكنا في ثلاث مباريات أمر مهم من أجل تحقيق الانتصارات والتقدم في المنافسة، وهذه هي الطريقة التي يجب أن نواصل فيها في المباريات المقبلة".
وبيّن بالقول "أنا لا أحبذ الحديث عن لاعب بعينه، ولكن المعز علي هو قلب هجوم، ومهمته أن يسجل الأهداف، وهو يقوم بمجهود كبير ونتمنى أن يواصل نجاحه في التسجيل ومساعدة الفريق".
وعن مواجهة اسود الرافدين، أكد سانشيز بالقول "نحن نعرف أن منتخب العراق خصمنا في المباراة التالية هو من أقوى الفرق في البطولة، وأياً كان الفريق المقابل في هذه المرحلة فهو سيكون صعباً، ولهذا يجب أن نكون جاهزين لتقديم مستوى عاليا أمام فريق مثل العراق الذي يمتلك مواهب مميزة".
**************

ص 8

حاليا في المكتبات
العدد 403 – كانون الثاني 2019
من مجلة "الثقافة الجديدة"

*******


أدباء كربلاء يحتفون
بالشاعر الشاب حسن الجواد
كربلاء – طريق الشعب
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كربلاء، أخيرا، بالشاعر الشاب حسن الجواد، في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الثانية الموسومة "آبه لوجودي".
حضر جلسة الاحتفاء جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، فيما أدارها الشاعر نوفل الحمداني.
الشاعر الجواد، تحدث من جانبه عن مجموعته الصادرة عن "دار الإبداع للطباعة والنشر والتوزيع"، وقرأ بعضا من القصائد التي ضمتها. ثم وقع نسخا من المجموعة ووزعها على الحاضرين.
وتخللت الجلسة مداخلات عن منجز المحتفى به قدمها عدد من الحاضرين، بضمنهم القاص سلام القريني، الشاعر حسين الدايني، الشاعر والصحفي الرياضي مسلم الركابي والأديب والإعلامي سلام البناي.
وفي الختام قدمت شهادة تقدير باسم الاتحاد إلى الشاعر حسن الجواد.

**********

صحافة الديوانية
بين الواقع والطموح
الديوانية – داخل العبادي
نظم التيار الديمقراطي العراقي في محافظة الديوانية، أخيرا، طاولة حوارية بعنوان "صحافة الديوانية بين الواقع والطموح".
الطاولة التي نظمت في الهواء الطلق على شط الديوانية، شارك فيها العديد من المثقفين والمهتمين في الشأن الصحفي.
وجرى خلال الفعالية الحديث عن واقع الصحافة في الديوانية، وعن المؤسسات الصحفية والإعلامية، على اعتبار ان الكثير منها غير مستقل وتابع إلى أحزاب متنفذة، وكيف ان الصحافة اليوم تواجه مشكلات كبيرة، على إثر ما يتعرض له الصحفي المستقل من مشكلات ومحاربات من قبل بعض الجهات.
وضيفت الطاولة كادر فيلم "أحجار ميتة"، الذي تحدث عن فيلمه الاستقصائي، وعن الجوائز العديدة التي نالها.

*************

تنسيقية التيار الديمقراطي
في هولندا تجتمع
امستردام – طريق الشعب
عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، يوم 13 كانون الثاني الجاري في العاصمة امستردام، اجتماعها الأول، بحضور أعضائها كافة.
الاجتماع الذي يعد الأول للجنة التنسيقية الجديدة التي تم انتخابها في المؤتمر الخامس، المنعقد نهاية العام الماضي، تشكل فيه مكتب عمل ضم كلا من حسين سميسم منسقا، ود. سعد إسماعيل سكرتيرا، ود. سالم جورج مسؤول المالية. وأكد المجتمعون ان هدف التنسيقية هو الانفتاح الكامل على القوى الوطنية والديمقراطية، والعمل الدؤوب سعيا الى ترسيخ مفاهيم الديمقراطية والوطنية ولم شمل الجالية العراقية بمختلف اطيافها واتجاهاتها.
وأطلقت التنسيقية خلال الاجتماع نداء وطنيا إلى الجالية العراقية، دعت فيه إلى المساهمة في نشاطات التنسيقية من أجل تحقيق مشاريعها الوطنية الداعمة للحراك الجماهيري، ومساعدة النازحين في العراق واللاجئين في هولندا.
كما دعت المثقفين والفنانين والأكاديميين، إلى تعزيز الثقافة الديمقراطية.

**********

رحيل خبيرة الآثار
د. لمياء الكيلاني
لندن - طريق الشعب
نعت رابطة الاكاديميين العراقيين في بريطانيا خبيرة الآثار المعروفة د. لمياء الكيلاني، التي توفيت صباح امس الاول الجمعة عن 88 عاما في العاصمة الاردنية عمان.
وجاء في النعي ان العالمة الراحلة عملت بدأب من اجل اعادة الآثار التي تعرضت للنهب قبل 2003 واثناءها وبعدها، وان اسمها اقترن بالتراث العراقي. واضاف ان العراق يفقد برحيلها ركنا مهما آخر من اركان حركته الآثارية.
والجدير بالذكر ان رحيل الكيلاني جاء بعد ايام فقط من رحيل زميلتها الآثارية د. بهيجة اسماعيل، التي توفيت قبلها بأيام في عمان كذلك عن 85 سنة، وعرفت بكونها اول امرأة تبوأت منصب مدير المتحف العراقي، وكان ذلك في ثمانينات القرن الماضي.

************

الفوتوغرافي سعد نعمة
يعرض "أهواريون"
بغداد – طريق الشعب
برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، تقيم دائرة الفنون العامة في الوزارة، غدا الاثنين، معرضا فوتوغرافيا شخصيا للفنان سعد نعمة، تحت عنوان "أهواريون".
يفتتح المعرض في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة المعارض في مقر وزارة الثقافة.
والدعوة عامة.

************

عيادة بيطرية مجانية في المدائن
بغداد – طريق الشعب
نظمت الهيئة الطبية التابعة إلى اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثانية، الجمعة الماضية، عيادة بيطرية مجانية في ريف قضاء المدائن جنوبي بغداد.
وتجول المشرفون على العيادة، في الريف، وقاموا بفحص عينات من الثروة الحيوانية، خصوصا الأبقار، لمعرفة ما إذا كانت مصابة بمرض أو فيروس.
وقد وفرت العيادة اللقاحات الطبية والعلاجات اللازمة، مجانا للحيوانات المريضة.
أشرف على العيادة الطبيب البيطري د. سلام الزهيري.

**************

الناصرية تحتضن معرض رسم حر
الناصرية – وكالات
أقام "مركز الرواق للفنون التشكيلية" في محافظة ذي قار، أخيرا على قاعته في مدينة الناصرية، معرض رسم حر شارك فيه 30 فنانا تشكيليا من عموم المحافظة.
المعرض الذي حضره جمع من الفنانين والإعلاميين والمهتمين في الشأن التشكيلي، عرض فيه الفنانون المشاركون 30 لوحة، شملت مختلف المدارس الفنية، بينها الواقعية والتجريدية.
مدير المركز علي عبد الهادي، قال في حديث صحفي ان إقامة مثل هذه المعارض، تمثل رافدا وداعما رئيسا للفن التشكيلي ولجميع المعنيين بالفن في المحافظة، موضحا ان المركز يعنى بتوفير جميع احتياجات الفنانين الراغبين في المشاركة في معارضه.

************

العراقيون في كاليفورنيا يستذكرون الشاعر الراحل عريان السيد خلف

كاليفورنيا – طريق الشعب
أقامت الجالية العراقية في مدينة سان دياكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أخيرا، حفل استذكار للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، بمناسبة أربعينيته.
الحفل الذي أقيم على "قاعة كريستال" وسط المدينة، حضره جمهور واسع من بنات وأبناء الجالية العراقية، فيما استهله مديره بكلمة أشاد فيها بالفقيد وبمواقفه الوطنية وتجربته الشعرية.
بعد ذلك ألقى ممثل الاتحاد الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا، نجاح يوسف، كلمة الاتحاد في المناسبة، وقال فيها ان "عريان السيد خلف حي في قلوبنا وفي الإرث الثقافي والشعري الكبير الذي تركه لنا، ومواقفه الوطنية المشرفة".
وكان للشاعر عامر حسن مساهمة في الحفل. إذ ألقى قصيدة استذكر فيها محطات جمعته مع الراحل، أعقبته الشاعرة أحلام الهاشمي بقراءة قصيدة في المناسبة.
بعدها جاء دور الشاعر فالح حسون الدراجي، الذي تحدث عن علاقته بالراحل، وأشاد بشاعرية قصائده وأدواته الأدبية ولغته، مؤكدا ان "الكبير عريان السيد خلف يقف في صف الشعراء الكبار مظفر النواب وكاظم اسماعيل الكاطع وشاكر السماوي"، ثم ألقى قصيدة في المناسبة.
وكان آخر المساهمين في الحفل الشاعر خليل الحسناوي, الذي قرأ قصيدة خاطب فيها الشاعر الكبير مظفر النواب ليبلغه بخبر رحيل زميله السيد خلف، ويذكره بما آلت إليه الأوضاع في العراق، مشيدا بمواقف أبي خلدون الوطنية وأسلوبه الشعري المميز.


************

في ضيافة "تجمع شارع المتنبي"
عماد جاسم عن الموسيقى ودورها في ترسيخ الهوية الوطنية
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، الباحث والاعلامي عماد جاسم، الذي قدم محاضرة بعنوان "الموسيقى ودورها في ترسيخ الهوية الوطنية".
المحاضرة التي احتضنتها "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، استمع إليها جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين، يتقدمهم رئيس التجمع د. علي مهدي. بينما أدارتها الإعلامية تضامن عبد المحسن، التي قدمت سيرتي الضيف الذاتية والمهنية.
بعد ذلك استهل الضيف محاضرته مبينا ان الهوية الوطنية "هي الصورة الجماعية المتكونة، او الانطباع المتوالد لدى افراد الامة عن انفسهم وثقافتهم، التي هي طابع الاغلبية من الافراد"، مضيفا قوله ان "الناس يعلنون عن تعلقهم بحب الوطن، لأن ذلك يؤكد نوعا من الارتباط بالذكريات والجذور والعلاقات الانسانية الايجابية، ما يعطي اشارة الى ان الهوية الوطنية تدل على تعلق الفرد او الجماعة بالارض وحدودها الجغرافية. فيمكن ان تكون الفنون والآداب والتعاون بين الافراد والتطوع لحماية الوطن، انواعا لا يمكن اغفالها من آليات التمسك بالهوية الوطنية والاعلان عنها".
وأوضح جاسم في معرض حديثه عن الموسيقى في العراق، أن التاريخ العراقي يفخر بالعديد من الاكتشافات والمنارات الثقافية والفكرية "فمثلما كانت بلاد الرافدين مهد الكتابة الاولى، ومثلما شرع في هذه البلاد أول التشريعات القانونية التي دونت على الالواح السومرية، فإنها ساهمت في اختراع اهم الآلات الموسيقية، هي القيثارة السومرية"، مشيرا إلى ان للفرق الموسيقية في الحضارة الآشورية، دورا بارزا في إثارة حماس المقاتلين أثناء الحروب "فكان الملك الآشوري شمشي ادد الاول، المعاصر للملك حمورابي، قد بعث رسالة الى احد عماله في الاقاليم يطلب فيها تجنيد ثلاثة مغنين، لمرافقة الحملة العسكرية الآشورية، وتقديم الأغاني واثارة حماس المقاتلين".
وتحدث جاسم عن كيفية ترسيخ الهوية الوطنية من خلال الموسيقى، مبينا ان لحفلات الشباب وامسيات الموسيقى، دورا مهما في تقليل حالات التعصب في المجتمع، وفي رسم طريق الوئام.
وتابع قائلا انه "بعد سنوات من صمت الحياة الموسيقية والغنائية بسبب ارتفاع طبول الحرب والتشدد الاعمى، افاقت المدن العراقية على احياء واذكاء التاريخ الماضي للفنون عموما، والموسيقى بوجه خاص. فعاودت انوار المسارح تضاء بالمحبة والامل، وصارت الموسيقى تشاع في الحدائق العامة عبر حفلات تنشد للسلام وتنشر ثقافة التذوق الموسيقي".
وانتهى الضيف في حديثه إلى انه "ما زلنا نراهن - نحن الحالمين بعراق متمدن – ونصر على الروح المدنية. ويمكن القول ان الفنون عموما يمكن لها ان تكون اداة لتوحيد واعلان هوية جامعة، ترسخ قيم حب الوطن عبر التذوق الجمالي اولا، والذاكرة الجمعية ثانيا، وبالتالي تخلق فعلا محفزا لتجاهل الاختلافات الطائفية والاثنية والقومية، وللاجماع على هوية عراقية جامعة تكتسب قيمتها من الجذر التاريخي لهذا الحب الجمعي".
وشهدت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، دعت في غالبيتها الى أن يكون لوزارتي الثقافة والتربية والتعليم، دورا في نشر الثقافة الموسيقية، وجعل الموسيقى مادة دراسية في المدارس.
وفي الختام قدم د. علي مهدي شهادة تقدير باسم التجمع إلى الباحث والإعلامي عماد جاسم.

************

الاعلان عن نظام صحي "مثالي"

لندن – وكالات
كشف علماء عن نظام غذائي مثالي لصحة كوكب الأرض وسكّانه؛ يشمل مضاعفة استهلاك المكسّرات والفواكه والخضراوات والبقوليات، وخفض استهلاك اللحوم والسكر إلى النصف.
وأوضح العلماء أن العالم إذا اتّبع "نظام الصحة الكوكبية" الغذائي فإن ذلك قد يُنقذ أكثر من 11 مليون شخص من الموت المبكّر كل عام، مشيرين إلى انه بالإضافة إلى ذلك، ستُساهم الحمية الجديدة في خفض انبعاثات الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري، وستحمي مزيداً من الأراضي والمياه والتنوّع البيولوجي.
والنظام الغذائي الكوكبي المقترح هو نتاج مشروع استغرق ثلاث سنوات، بتكليف من دورية "لانسيت" الصحية، وقد شارك فيه 37 اختصاصيا من 16 دولة.
ووفقاً لهذا النظام فإنه ينبغي خفض متوسط الاستهلاك العالمي لأطعمة مثل اللحوم الحمراء والسكر بنسبة 50 في المائة، في حين ينبغي مضاعفة استهلاك المكسّرات والفواكه والخضراوات والبقوليات.
وأشار تيم لانج، الأستاذ في جامعة لندن، والذي شارك في الإشراف على البحث، إلى أن "الطعام الذي نتناوله والكيفية التي نُنتجه بها تحدّدان صحة الناس والكوكب، ونحن حالياً نتعامل مع ذلك بشكل خاطئ على نحو خطير".
وأردف أن إطعام عدد سكان متزايد يقدَّر بنحو 10 مليارات شخص بحلول عام 2051؛ وفقاً لنظام حمية صحي ومستدام، سيكون مستحيلاً بدون تغيير العادات الغذائية وتحسين إنتاج الغذاء وتقليل إهداره.
ويرتبط العديد من الأمراض المزمنة التي تهدّد الحياة، بالأنظمة الغذائية السيئة. ومن بين تلك الأمراض السمنة والسكري وسوء التغذية وأنواع عدة من السرطانات.

**********

في البصرة
قدر الغجر: أصلهم، محنتهم وغناؤهم
البصرة – طريق الشعب
ضيّف قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، أخيرا، رئيس "منتدى البصرة الثقافي" د. هاشم الموسوي، الذي تحدث حول "قدر الغَجَر: أصلهم، محنتهم وغناؤهم"، في جلسة حضرها جمع من المثقفين والإعلاميين.
استهل الضيف حديثه مشيرا إلى ان هناك شعوبا لم تعرف نشأتها بصورة دقيقة، وهذا ينطبق على الغجر "فقد ظن الكثيرون إنهم من بلاد ما بين النهرين أو مصر أو إثيوبيا، إلا أن علم تاريخ وسلالة الشعوب استطاع في النصف الثاني من القرن التاسع عشر أن يجزم بشكل قاطع أن موطنهم الأصلي هو الهند".
وأضاف قائلا أن الغجر كانوا قد وصلوا إلى أرمينيا، وأقاموا حول "جبل ارارات"، الذي يمثل ملتقى الحضارات الثلاث (بلاد الرافدين ومصر واليونان)، ثم انتقلوا إلى الاناضول، موضحا ان القبائل كانت تطاردهم في كل مكان، ما اضطرهم إلى التوجه نحو الامبراطورية البيزنطية، حتى وصولوا إلى "بحر ايجة"، وبمجموعات منطوية على نفسها في اليونان في "جزيرة بيلون" التي سميت بسبب نزوحهم إليها من الشرق بـ "مصر الصغرى".
ولفت د. الموسوي إلى ان الغجر انتقلوا كذلك إلى دول البلقان وهناك انقسموا وتوزعوا، مبينا ان هناك مجموعة مهمة منهم تابعة لملك اسمه "زندل" وهم من النبلاء، كانت قد وقفت أمام الغزو التركي في عهد الإمبراطورية الصربية، مضيفا انهم ظهروا بعدها في رومانيا وانكلترا واسبانيا، وذهبت مجموعة منهم إلى روسيا وهنغاريا.
وتابع قائلا ان جميع الأبواب سدت في وجوه الغجر، ومورس ضدهم التمييز العنصري، واتهموا بالسحر والشعوذة والنشل وسرقة الأطفال وجلب الدمار والوباء للبلدان، وقد أمر الإقطاعيون بقتلهم وحرقهم، مؤكدا ان "حلمهم بالعودة أصبح غير ذي شان ومحض خيال، ولم يترك لهم كل هذا سوى مرارة التجربة، ولم يتبق في فكرهم إلا الهروب نحو المجهول".
وقدم د. الموسوي خلال الجلسة، قصائد عن الغجر، ترجمها عن شعراء عالميين. كما عرض تسجيلا صوتيا لمقطوعة موسيقية غجرية على آلة الربابة.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوعها.