العدد 111 السنة 84 الأحد 27 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
عبد المهدي: سننجز التعليمات اللازمة للبدء في تطبيقها.. وباشرنا بوضع أسس موازنة 2020
"سائرون" يتحفظ على فقرات في الموازنة ويتعهد بمراقبة "كل دينار يتم صرفه"
بغداد – طريق الشعب
اكد تحالف سائرون، تحفظه على فقرات في قانون موازنة 2019، غير انه تعهد بمراقبة "كل دينار يتم صرفه"، وفيما اعلن رئيس الوزراء، ان حكومته ستضع "بأسرع وقت" التعليمات اللازمة للبدء بتطبيق مواد الموازنة، ودراسة التعديلات والإضافات على القانون التي ادخلها مجلس النواب، كشف عن الشروع في وضع الأسس لمشروع موازنة عام ٢٠٢٠.

تحفظ ومراقبة
وقال رئيس تحالف سائرون، حسن العاقولي، في مؤتمر عقده في البرلمان، بحضور عدد من نواب التحالف، وتابعته "طريق الشعب"، "هناك تحفظ على بعض المواد المصوت عليها في موازنة 2019"، مشيرا الى "اننا سعينا الى الحفاظ على المال العام وتحقيق العدالة الاجتماعية".
واكد العاقولي ان "تحالف سائرون يتعهد بحفظ المال العراقي"، لافتا الى "اننا سنراقب كل دينار عراقي يتم صرفه، وسندقق الحسابات الختامية للموازنة".

أضخم موازنة
بدورها، أفادت عضو اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي، بان إجمالي موازنة العام 2019 بلغت 133 تريليون دينار وان إجمالي الإيرادات فيها تجاوز الـ 105 تريليون و500 مليار دينار، حيث الإيرادات النفطية بها تشكل 93 تريليون و700 مليار دينار والإيرادات غير النفطية تشكل 11 تريليون و800 مليار دينار، لافتة الى ان تلك الموازنة تعتبر ثاني أضخم موازنة في تاريخ البلاد.
وقالت التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان النفقات التشغيلية الجارية احتلت جزءاً كبيراً من الموازنة الاتحادية للعام الجاري حيث بلغت نسبتها 75 في المائة فقد تم تخصيص 100 تريليون لها مقارنة بإجمالي النفقات الاستثمارية والبالغة 33 تريليون اي بنسبة 24 في المائة من الموازنة، ما يعني وجود انخفاض بالموازنة الاستثمارية يقابله تضخم في التشغيلية.

ميزانية الإقليم
ولفتت عضو اللجنة المالية النيابية، الى ان نسبة الاقليم في موازنة عام 2019 تبلغ نحو 14 في المائة بواقع 10 تريليون دينار، على ان يسلم نفطا بمقدار ٢٥٠ الف برميل يوميا.
وأقر البرلمان موازنة العام 2019 في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس بعد تصويت امتد لساعات، لينهي جمودا على مدى أسابيع بسبب المخصصات للمحافظات المختلفة وخصخصة مشروعات حكومية.
واجرى البرلمان تعديلات على المسودة النهائية بحذف مواد واضافة اكثر من 20 اخرى إضافة الى التصويت على اكثر من 40 مادة اساسية.
وتمكن النواب الكرد من إضافة فقرة إلى المادة العاشرة من قانون الموازنة، تؤكد ضمان صرف رواتب موظفي كردستان ورواتب قوات البيشمركة بعيداً عن الخلافات السياسية.

تعديلات وتعليمات
من جهته، قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة ستدرس التعديلات والإضافات التي أضافها مجلس النواب، كما ستضع بأسرع وقت التعليمات اللازمة للبدء بتطبيق مواد الموازنة".

موازنة 2020
وأشار الى ان "الحكومة قد بدأت فعلا بوضع الأسس لتكون موازنة عام ٢٠٢٠ موازنة مشاريع وأداء وليس موازنة بنود"، مضيفا أن "هذا الامر إن نجحنا فيه فإنه سيمثل اصلاحا كبيرا وتغييرا عما كان عليه الحال للمائة سنة الماضية من عمر الدولة العراقية"، موضحا أن "الحكومة تعمل على الانتهاء من عدد من الحسابات الختامية للسنوات الماضية وذلك تنفيذا لما تضمنه منهاجها الوزاري والذي نالت على أساسه ثقة ممثلي الشعب".
********************
تصنيف جديد لأفضل الدول في 2019.. العراق في ذيل القائمة!
بغداد – طريق الشعب
نشر موقع "US News and World Report"، تصنيفاً جديداً لأفضل الدول في العالم لعام 2019.
التصنيف مبني على الانفتاح الثقافي والتنوع، وبيئة الاعمال وجودة الحياة وغيرها من المعايير.
تقول النتائج، وفقا لوكالات انباء عالمية، إن سويسرا هي أفضل دول العالم، تليها اليابان ثم كندا. أما الولايات المتحدة فقد احتلت المرتبة الثامنة عالميا. والإمارات العربية المتحدة هي الأولى عربيا بترتيب 23 عالميا، ضمن القائمة التي شملت 80 دولة، فيما جاء العراق أخيراً متذيلاً القائمة.
واعتمد تصنيف الدول على معايير ريادة الأعمال (17.87 بالمئة)، جودة الحياة (16.77 بالمئة)، المواطنة (15.88 بالمئة)، محركات السوق (14.36 بالمئة)، التأثير الثقافي (12.96 بالمئة)، الانفتاح الاقتصادي (11.08 بالمئة)، الطاقة (7.95 بالمئة)، المغامرة (2 بالمئة)، التراث (1.13 بالمئة).

********************
العبادي يتحدث عن نفوذ 3 دول في العراق ويحذر من صراع بين الفصائل
بغداد – طريق الشعب
أقر زعيم ائتلاف النصر، ورئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، بوجود نفوذ إيراني وسعودي وامريكي في العراق، منتقدا تدخل بعض الفصائل المسلحة في تشكيل الحكومات واختيار رؤسائها.
وقال العبادي، خلال برنامج "قصارى القول" الذي تعرضه قناة "RT" الروسية، إن "هناك نفوذا في العراق لعدة دول"، مؤكدا رفضه "عمل أجهزة بعض الدول إن كانت من الولايات المتحدة أو إيران أو السعودية في التأثير على تشكيل الحكومات في بلاده".
وأضاف أن التدخل الخارجي في الحياة السياسية في العراق جاء نتيجة "الضعف" و"الصراع الداخلي" وتقديم المصالح الخاصة على المصالح العامة، داعيا إلى وحدة وطنية ليست ضد دول الجوار بل "للتعاون من أجل المصالح الداخلية".
وحذر العبادي من أن تكون للقوى العراقية المسلحة رأيا وقرارا سياسيا تنحاز به لصالح جهة سياسية ضد أخرى، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى صراع بين تلك القوى "من أجل مصالحها ضد مصالح المواطن".
********************
البرلمان ينهي فصله التشريعي الأول بإنجاز قانون واحد!
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، امس السبت، نهاية الفصل التشريعي الأول للدورة النيابية الرابعة.
ولم يقر مجلس النواب، طيلة فصله التشريعي الأول، سوى قانون واحد، هو قانون موازنة الدولة للعام 2019.
وقال الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اليوم (السبت) الموافق 26 كانون الثاني هو نهاية الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الأولى من الدورة النيابية الرابعة".
ودعا الحلبوسي "النواب إلى الاستمرار بممارسة دورهم الرقابي من خلال تواجدهم بمكاتب مجلس النواب في المحافظات، والتواصل مع المواطنين بشكل مباشر، والتعرف على احتياجاتهم".
يذكر ان مجلس النواب رفع الخميس الماضي، جلسته الـ29 الى إشعار آخر.
********************
الحكيم يدعو إلى إكمال الكابينة الوزارية "بعيدا عن أسلوب لي الأذرع"
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم تيار الحكمة، السيد عمار الحكيم، امس السبت، القوى السياسية الى ضرورة الاتفاق لإكمال ما تبقى من الكابينة الوزارية، فيما شدد على اهمية الابتعاد عن اسلوب "لي الأذرع".
وقال الحكيم في كلمة له بمؤتمر عقد في فندق بابل ببغداد، انه "من الضرورة الاتفاق على استكمال الكابينة الوزارية بعيدا عن اسلوب لي الاذرع".
ودعا الحكيم من خلال البيان، قادة تحالف البناء الى "الجلوس على طاولة واحدة للخروج برؤية موحدة تخدم الشعب العراقي".
********************
هولندا تضيّف مؤتمرا في حزيران المقبل لإعمار المناطق العراقية المحررة
بغداد – طريق الشعب
التقى نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين في سويسرا، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة داڤوس، مارك رووته رئيس وزراء هولندا.
وتطرق رووته خلال الاجتماع الى توجه حكومته والذي يؤكد على مساعدة العراق في مجال الإعمار وإعادة النازحين الى مدنهم، وقدم ايجازاً بالمساعدات المختلفة التي تقدمها الحكومة الهولندية الى العديد من المنظمات الدولية العاملة في العراق لمساعدة النازحين وإعادة الاستقرار.
وفي هذا المجال تحدث رئيس وزراء هولندا عن التخطيط لعقد مؤتمر واسع في الشهر السادس من قبل الحكومة الهولندية والقطاع الخاص حول اعمار المناطق التي تضررت بسبب التنظيمات الارهابية واعادة الاستقرار في العراق.
من جانبه أكد فؤاد حسين أن الحكومة العراقية مهتمة بالمؤتمر المزمع عقده في لاهاي في حزيران القادم، ووعد بان تشارك الحكومة في أعلى مستويات التمثيل.
********************
الإيفاء بوعود تحسينها وفرض رقابة مشددة على الموظفين والوكلاء المعنيين
معاناة الحصة التموينية: مواد رديئة وتلكؤ في مواعيد تسليمها بسبب مسؤولين فاسدين وتجار جشعين

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
تعتمد الغالبية العظمى من ابناء الشعب العراقي في تدبير امورهم المعيشية على ما يصلها من مفردات الحصة التموينية من اجل تدبير حياتهم الاقتصادية لأسباب كثيرة تتعلق بغلاء اسعار المواد الغذائية في الاسواق المحلية وتفشي ظاهرة البطالة بشكل ملفت للنظر والتي لا تؤمّن مصدرا ثابتا للدخل.
وقد كثرت تصريحات ووعود المسؤولين في وزارة التجارة للمواطنين بانه سوف يتم تزويدهم بمفردات الحصة التموينية كافة وبنوعيات جديدة وجيدة قياسا للنوعيات السابقة ولكن بالرغم من هذه التصريحات الإعلامية، ظل المواطن يعاني من تلكؤ وصول مفرداتها بشكل سلس ومنظم فضلا عن رداءة بعض المفردات التي تصل منها مقارنة بالنوعيات الموجودة في الاسواق المحلية.

مفردات رديئة
ومن اجل معرفة آراء المواطنين والوكلاء، حول مفردات البطاقة التموينية، اجرى مراسل "طريق الشعب" لقاءات مع بغداديين من سكنة الكرخ، حيث قال المواطن ابو عبد الله من منطقة الحرية، "نحن نستلم مادة الزيت والسكر كل شهرين او ثلاثة اشهر ونوعية الزيت غير جيدة كذلك بالنسبة الى الطحين غالبا ما يكون من النوع (السيال) ولا يصلح للخبز ما يضطرنا الى بيعه بأسعار زهيدة وشراء صمون او خبز، كذلك بالنسبة الى الرز فهو نوعيته رديئة جدا وغير صالح للاستهلاك البشري واحيانا متعفن وايضا نضطر الى بيعه باسعار زهيدة الى الوكيل بسعر 250 دينار لكل كيلوغرام وشراء رز جيد بدلا عنه وبواقع 2000 دينار للكيلوغرام الواحد وهذا يثقل كاهلنا المعيشي نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن العراقي".

تجار جشعون
بدورها، قالت المواطنة ام تغريد من منطقة العامرية، ان "الحصة التموينية هي شرياننا الابهر وان أي خلل في توزيع مفرداتها سيلهب اسعار المواد الغذائية ولن يملأ الا بطون التجار الجشعين لذا من الواجب على وزارة التجارة تغيير قياداتها وكوادرها التي فشلت تماما في الفترة السابقة بعدم توفير مفردات الحصة التموينية وتحسين أنواعها".

رسوم إضافية
اما المواطن ابو انس من منطقة حي السلام، فقال "عند استلامنا مفردات الحصة التموينية ولمادة واحدة وبالأخص مادة الزيت يتم استحصال مبلغ (الف دينار) عن كل فرد من العائلة من قبل الوكيل متجاوزا تعليمات وزارة التجارة بدفع مبلغ (500 دينار) بحجة ان المخازن تفرض عليهم رسوما كثيرة عند التسجيل على الحصة التموينية".

تلاعب الوكلاء
ورأى المواطن ابو حسين من منطقة الوشاش، ان "موضوع بعض مفردات الحصة التموينية اخذت منحى خطيرا وهو استبدال بعض مفردات الحصة التموينية من قبل الوكلاء المفسدين حال تسلمها من المخازن وهذا الحال ينطبق على مادتي الرز والطحين وهناك مناطق تصلها مواد جيدة في حين هناك مناطق تعاني من رداءة المواد التي تصلها ونضطر الى بيعها لوكيل الحصة التموينية بأسعار زهيدة لغرض شراء مواد أفضل منها".
وأشار المواطن ابو سليم من منطقة الاسكان الغربي، الى ان "اغلب الوكلاء لا يسلمون المواطنين مفردات الحصة التموينية دفعة واحدة انما يتم تسليمها على شكل دفعات وبفترات متفاوتة وبعيدة ويستقطعون مبلغ الف دينار عن كل فرد عن استلام مادة واحدة ومن ثم يستلمون مبلغ آخر عن المادة الأخرى، لان المواطن لا يعرف هذه المادة تعود لأي شهر وبعض الاحيان تبقى الحصة في بطن الوكيل".

تلكؤ المواعيد
ووجدت الحاجة ام سلمان من منطقة الشعلة، مواطنة في خمسينيات العمر ربة اسرة متكونة من خمسة افراد تركهم والدهم بدون معيل او راتب تقاعدي، نفسها في حيرة في كل مرة اثناء استلامها لمفردات الحصة التموينية لعدم استقرار وتذبذب مواعيد التسليم والتي تضعها في خانة التفكير في كيفية توفير بقية المفردات لعائلتها والتي هي بأمس الحاجة إليها.
ولفت المواطن علي كاظم من منطقة اليرموك، الى انه يتم استقطاع مبالغ متكررة لبعض مفردات الحصة التموينية بسبب عدم استقرار وتذبذب مواعيد التسليم مع العلم ان المبالغ التي كانت تدفع للحصول على المفردات كانت قليلة سابقا اما حاليا فهي كبيرة ولا تتناسب مع كمية المواد التي يتم تجهيز المواطن بها".

أسباب ومبررات
وبخصوص معرفة آراء وكلاء البطاقة التموينية، فقد أشار الوكيل ابو احمد من منطقة الغزالية، الى جملة من المشاكل واهمها، ان سبب تذبذب وعدم استقرار تسليم المواد يعود الى تأخر تجهيزنا بالمواد الغذائية بسبب عدم وصولها دفعة واحدة، بل حسب ما متوفر من مواد في المخازن، اضافة الى ان كل منطقة لديها جدول زمني خاص بالتجهيز بمعنى ان مفردات الحصة التموينية يتم تسليمها للوكلاء كل حسب منطقته فمثلا يتم تسليم منطقة الحرية اولا وبعدها الشعلة ومن ثم المنصور، وهكذا فمن غير الممكن ان تصل الشاحنات الناقلة للمواد الغذائية بوقت واحد في كل المناطق واحيانا يحصل تغيير في جدول تجهيز المواد.
من طرفه، قال الوكيل ابو علي من منطقة الحرية، ان الوكيل غير متعمد في استيفاء اجور كبيرة لقاء تجهيز مفردات الحصة التموينية لان اجور العمال الذين يقومون بانزال المواد الغذائية من الشاحنة الى محل الوكيل كبيرة واحيانا لا تستطيع الشاحنات الكبيرة الدخول الى بعض الشوارع الضيقة والمزدحمة مما يضطرنا الى تأجير سيارة حمل لغرض ايصالها الى المحل وهذا يؤثر على زيادة المبالغ المستقطعة من المواطنين بسبب دفع مبالغ اضافية لهذه السيارات الناقلة.
وأخيرا، دعا المواطنون السلطات المسؤولة الى الإيفاء بوعدها في تحسين مفردات التموينية، وفرض رقابة مشددة على الموظفين والوكلاء المعنيين.
ص 2

احباط محاولة تسلل داعشي على الحدود السورية

بغداد – طريق الشعب
احبطت قوات الجيش وشرطة الحدود والحشد الشعبي، أمس السبت، محاولة لتسلل عناصر داعش على الحدود العراقية السورية. وقال قائد عمليات الحشد الشعبي في الانبار، قاسم مصلح في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم رصد تحركات للعدو الارهابي في الجانب السوري ينوي التحرك باتجاه منطقة الباغوز القريبة من الحدود العراقية وبتنسيق عال بين الحشد وقيادة عمليات الجزيرة الفرقة الثامنة لواء 32 وشرطة الحدود تم احباط هذا التسلل باستهداف مواقعهم بالمدفعية وهناك قتلى منهم وفر اخرون باتجاه العمق السوري".
واضاف مصلح ان "التنسيق العالي بين قوات الحشد والقوات الامنية اثمرت عن انهاء هذا التسلل الارهابي،" مؤكدا ان "التسلل جاء بعد بدء عمليات القوات الديمقراطية السورية (قسد) والجيش السوري بتطهير مناطق شرقي سوريا وان قواتنا على اتم الاستعداد والجهوزية لصد اي تعرض على الحدود العراقية".

***********

اضاءة ...

وأخيراً تم إقرار
موازنة ٢٠١٩!

أخيرا وبعد جلسة ماراثونية، اقر مجلس النواب فجر الخميس ٢٤ كانون الثاني الجاري، موازنة سنة ٢٠١٩ بما لها وما عليها. وقد يمكن القول انها، من حيث المضمون والجوهر وآلية الإعداد، لم تخرج عن سياقات الموازنات السابقة، خصوصا لجهة خلوّها من أَيّ بعد تنموي، وأي مسعى لتنفيذ جزء من خطة التنمية للسنوات ٢٠١٨-٢٠٢٢. ولكن نظرا للتغيير في تركيبة مجلس النواب وللخبرة المتراكمة، فقد تمكن دعاة الاصلاح والتغيير في مجلس النواب ومعهم الحريصون على أموال البلد وتبني مطالب الناس العادلة، خاصة ما أطلقته حركات الاحتجاج والتظاهرات المطلبية، من دعوات الى عدم تمرير بعض مواد مشروع قانون الموازنة، ومنها المادة ١٤ التي تعرض عمليا ممتلكات الدولة الى البيع بسعر بخس، تحت عنوان المشاركة وتنشيط القطاع الخاص. كذلك المادة ٣٨ التي تبيح بيع الأراضي الزراعية العائدة الى وزارة المالية. كما حصلت تغييرات لافتة في التخصيصات، خاصة لتلبية حاجات محافظات معينة، وزيادة تخصيصات عدد من الوزارات المهمة.
وحسنا فعل مجلس النواب في ايقاف الاقتراض الخارجي الجديد، بعد ان وصل قسط الدين الخارجي والداخلي الى اكثر من ١٠ ترليونات، وفوائده ٤٫٥ ترليون دينار.
حصل هذا وغيره، الى جانب تمرير مواد يبدو انها أعدت في عجالة ولَم تدرس جيدا، خاصة تلك الغريبة والمستغربة التي تقدم فيها الدولة ضمانات لاستثمار مشاريع عائدة لها، او قيامها هي بتوفير الضمانات لبعض المشاريع الخاصة. فإذا كانت الدولة تقوم بذلك، ولديها المال والخبرة في هذا المجال، فلماذا لا تنجزها هي؟ وهذا فِي الواقع يذكرنا بقضية جباية واردات الكهرباء، التي كلفت بها شركات خاصة موظفوها من الوزارة ذاتها. فهل يحصل هذا في بلد آخر غير عراقنا المبتلى بالفاسدين والمرتشين على اختلاف أصنافهم وعناوينهم؟
والمسألة الاخرى التي لابد من تسليط الأضواء الكاشفة عليها، هي الحسابات الختامية التي لم تقدم الى البرلمان منذ عام ٢٠١٢، تضاف اليها حقيقة ان لا احد يعرف حتى الآن كيف انفقت اعلى موازنة في تاريخ العراق سنة ٢٠١٤، تلك التي لم يقرّها مجلس النواب.
كما تتوجب الإشارة الى ان كل الموازنات السابقة التي اقرت بعجز، عدا موازنة ٢٠٠٩، ظهر في نهاية المطاف انها انتهت بفائض على المقرر فيها. وهناك ايضا موضوع احتياطي الطوارئ، الذي جاء في موازنة ٢٠١٨ انه يبلغ ١٩٢ ترليون دينار، لكنه صعد في موازنة ٢٠١٩ الى ٢٠٠ ترليون دينار، فكيف يُنفق هذا المبلغ؟ وهل يتسلم مجلس النواب تقارير دورية عن أوجه صرفه؟ وهل بقي منه شيء في موازنة ٢٠١٨؟
من كل ما مر وغيره، يتضح مدى الحاجة الى الشفافية في موضوع الموازنة، ووجوب معرفة وارداتها كافة، بضمنها تلك التي لا تدخل فيها، كذلك أوجه الصرف، وان يوثق هذا كله في تقارير تقدم الى مجلس النواب، الذي يفترض ان يقوم بدوره الرقابي، وليس فقط التشريعي.
على انه بعد إقرار مجلس النواب الموازنة، وهو الامر المهم والضروري، فان العبرة تكمن في وضع محتوياتها موضع التطبيق العملي والفعلي والملموس، وتلك أساسا مهمة الحكومة، التي تجعل من الموازنة احدى أدوات تنفيذ برنامجها، الذي آن اوان تقديمه الى مجلس النواب مع اقتراب نهاية الـ ١٠٠ يوم على تشكيلها غير المكتمل بعد. فالعبرة دوما في التطبيق الإيجابي، وفي تجنب التعكز على قلة الواردات للهروب الى امام، وعدم تنفيذ بعض القضايا التي أضافها او عدلها مجلس النواب، وهي تنصف شرائح وفئات اجتماعية معينة.
والأمل كل الأمل، ان تكون هذه آخر موازنة تقدم بهذه الصيغة، وهذه الآلية!

محمد عبد الرحمن

************

الصحة تشكل لجنة للنظر في مطالب المحتجين من ذوي المهن الصحية
تظاهرة غاضبة في دهوك ضد الوجود التركي
وأخرى في البصرة تطالب بإصلاحات وفرص عمل

بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة دهوك، أمس السبت، تظاهرة غاضبة، ضد الوجود التركي في إقليم كردستان، وتنديدا بالهجمات التركية على مناطق مدنية، مقتحمين قاعدة عسكرية تركية في ناحية شيلادزى شمال شرقي المحافظة، حيث أضرموا النار في عدد من الآليات العسكرية التركية.
وفيما جدد ناشطون بصريون تظاهراتهم المطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل واجراء اصلاحات، كشفت تنسيقية حراك ذوي المهن الصحية في العراق، أن وزارة الصحة شكلت لجنة وزارية لمتابعة مطالب ذوي المهن الصحية.

احتجاج غاضب

وقالت وسائل اعلام كردية، ان حشدا من مواطني مناطق شيلادزي وديرلوك ومجمع سير بمحافظة دهوك، تظاهروا تنديدا بالهجمات التركية على اقليم كردستان، مطالبين حكومتي الاقليم والاتحادية بالتدخل لإيقاف القصف.
وتعتبر التظاهرة، الثالثة على التوالي ضد القصف التركي المتكرر على مناطق محافظة دهوك،
وأعلن الجمعة، العثور على جثمانين آخرين لضحايا القصف التركي على ناحية ديرلوك، والذي أسفر عن استشهاد 6 مواطنين بضمنهم عنصرين من البيشمركة.
وتوجه عشرات المحتجين الغاضبين، نحو القاعدة العسكرية التركية، في ناحية شيلادزي التابعة لقضاء العمادية، للتنديد بالقصف الأخير على مناطق حدودية، ثم اقتحموا القاعدة وأضرموا النار في بعض الآليات العسكرية.

اصلاح ووظائف

وفي البصرة، نظم عشرات الشباب الناشطين، مساء الجمعة، تظاهرة قرب ديوان المحافظة الواقع في منطقة المعقل وسط اجراءات مشددة فرضتها القوات الأمنية.
وطالب المتظاهرون بإجراء إصلاحات وتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات ومحاسبة الفاسدين.
وقال الناشط المدني علي ناصر في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مطالب المتظاهرين تتضمن إلزام الاجهزة الامنية بتطبيق ما نصت عليه القوانين الدولية ومبادئ حقوق الانسان والتي تقضي بعدم التهجم على المتظاهرين السلميين وعدم قمعهم بطرق تتنافى مع الشرع والقانون، فضلا عن عدم إطلاق الرصاص بأي شكل كان.
يذكر أن محافظة البصرة شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية تظاهرات احتجاجية شبه اسبوعية للمطالبة بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات وإجراء اصلاحات ومحاسبة الفاسدين، وأكثر تلك التظاهرات حصلت قرب ديوان المحافظة، وبعضها تضمنت إحراق اطارات سيارات وقطع شوارع فيها.

تحذير من اعمال شغب

من جهتها، أصدرت مديرية الشرطة في البصرة بياناً حذرت فيه من ارتكاب أعمال شغب خلال حصول تظاهرات، وأشارت الى أن "الشرطة ملتزمة بنهجها في مساندة المطالب الشرعية للمتظاهرين، وقد عملنا على حمايتهم وحماية الممتلكات العامة، لكن توجد عناصر مندسة يغيظها الاستقرار وتحاول إحراق البصرة مجدداً".
وأضافت أن "بعض الأشخاص قاموا في الاسبوع الماضي بإحراق كرفان لشرطة النجدة والاعتداء على ضابط شرطة وقطع طرق عامة، وهذا السلوك يؤشر لأجهزتنا الأمنية بأن مجاميع عازمة على خلق الفتنة، مما يدفعنا الى التعامل بحزم مع تلك المجاميع الخارجة عن القانون، إذ أن بعض تلك الأفعال تنطبق عليها المادة (342) من قانون العقوبات التي تصل عقوبتها الى السجن المؤبد".
ودعت المديرية ضمن بيانها المواطنين الى "الابتعاد عن كل ما من شأنه تعكير الأمن الداخلي للمحافظة، وفي الوقت نفسه نؤكد أن قواتنا لن تتساهل مع الخارجين عن القانون".
مطالب الكوادر الصحية

وفي سياق متصل، أعلنت تنسيقية حراك ذوي المهن الصحية في العراق، أن وزارة الصحة شكلت لجنة وزارية لمتابعة مطالب ذوي المهن الصحية، مشيرة إلى أن اللجنة ستباشر بعقد اجتماعها اعتبارا من اليوم الأحد في مقر الوزارة بالعاصمة بغداد.
وقال رئيس الحراك غازي مجبل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزير الصحة أوعز بتشكيل لجنة للنظر في مطالب ذوي المهن الصحية والمتضمنة احتساب مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم فضلا عن السماح لهم بإكمال الدراسة الجامعية.
وأضاف أن اللجنة ستعقد اجتماعها الأول بحضور ممثلين عن الحراك ومدراء الشؤون الإدارية والفنية بالوزارة، موضحاً أن التنسيقية جمدت حركة الاحتجاجات في عموم المحافظات الى حين إصدار نتائج عمل اللجنة.
وكان المئات من ذوي المهن الصحية في عدد من المحافظات قد نظموا تظاهرات واعتصامات أمام دوائر الصحة للمطالبة باحتساب مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم.

*************

"الشبيبة" العراقي: نعم لحق شعب فنزويلا في اختيار حكامه.. لا للتدخلات الخارجية في شؤونه
بغداد – طريق الشعب
أعرب اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، عن قلقه من الاحداث المتسارعة التي تجري في دولة فنزويلا، وفيما اعلن تضامنه مع شرعية رئيسها وحكومتها المنتخبة، رافضا "التدخلات الخارجية السافرة"، دعا الى فتح باب الحوار مع كافة القوى السلمية في المجتمع، والشروع في تقديم خدمات وضمانات حكومية الى المواطنين.
وقال مكتب السكرتارية العام لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نراقب بقلق بالغ ما يجري حاليا في دولة فنزويلا، حيث تتسارع الاحداث والتصعيد الذي تساهم فيه قوى محلية وخارجية بشكل واضح وصريح، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية وتصريحات قادتها من اجل زعزعة النظام الديمقراطي الفنزويلي، ومحاولة فرض ارادتها بشتى الاشكال على الآليات الدستورية والقانونية، ضاربة عرض الحائط بشرعية الحكومة ودستوريتها".
وأضاف البيان، "اننا في اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي نشير الى ان لشعبنا تجربة مريرة مع مثل هذه المؤامرات والتدخلات الخارجية، التي تحاول تأسيس انظمة قمعية تابعة لها وتأتمر بأمرتها، تضمن عبرها مصالحها ونفوذها، وهذا ما حصل في بلدان عديدة ومنها بلادنا"، مستطردا "وارتباطا بهذا ندرك جيدا خطورة ما يواجهه شعب فنزويلا، لذلك نعلن تضامننا التام معه، ومع شرعية رئيسه وحكومته المنتخبة، ولا يمكن ان يكون هنالك اي تغيير مقبول الا بالأليات الدستورية والديمقراطية حصرا".
وشجب الاتحاد "كل التدخلات الخارجية السافرة، التي تحاول تجاوز إرادة الشعوب وتمزيق وحدتها، وتكرار ما سببته من مآسي في الكثير من بلدان العالم الأخرى"، داعيا الى "الحيطة والحذر، وفتح باب الحوار مع كافة القوى السلمية في المجتمع، والشروع في تقديم خدمات وضمانات حكومية للمواطنين، من اجل تقوية الجبهة الداخلية امام قوى الشر والعدوان".

**************

الإصلاح البرلمانية: مقترح بإنهاء العمل باتفاقية وتعديل أخرى موقعتين مع الولايات المتحدة
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس كتلة تحالف الاصلاح البرلمانية، صباح الساعدي، عن تقديم كتلته مقترح قانون لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي يتضمن إنهاء العمل باتفاقية وتعديل أخرى، كان العراق قد وقعهما مع الولايات المتحدة، مبينا انه بهذا القانون المقترح نضع حدا للقواعد العسكرية الأمريكية والأجنبية في العراق.
وقال الساعدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تقدمنا يوم الخميس إلى رئيس مجلس النواب بمقترح قانون لإنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية وإلغاء القسم الثالث من اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعتين مع الولايات المتحدة الأمريكية"، مبينا "اننا بهذا القانون المقترح نضع رئاسة المجلس أمام مسؤوليتها القانونية والدستورية بإحالته إلى لجان الامن والدفاع والعلاقات الخارجية والقانونية من اجل اتخاذ الخطوات القانونية لتشريعه".
واضاف انه "تم التأكيد في مواد مقترح القانون هذا على إنهاء التواجد الامريكي والأجنبي في العراق ومنع تواجد اي قواعد عسكرية في العراق وكذلك انهاء تواجد المدربين والمستشارين العسكريين الأمريكيين والأجانب في العراق خلال سنة واحدة من تاريخ إقرار هذا القانون"، مشيرا الى "اننا اعطينا الحق للحكومة ان تتقدم الى مجلس النواب بطلب استقدام مدربين للقوات المسلحة العراقية في حال الحاجة إلى ذلك لكن بموافقة الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب".
وتابع "اننا بهذا القانون المقترح نضع حدا للقواعد العسكرية الأمريكية والأجنبية في العراق والتكهنات التي لم تعط الحكومة جوابا شافيا حولها يطمئن الشعب العراقي حول سيادة دولته وأرضه وعدم انتهاكها باي شكل كان".

****************

إطلاق المجموعة الاستشارية النسائية للمصالحة والسياسة في العراق
الأمم المتحدة: مجلس الوزراء العراقي يهيمن عليه الرجال والمطلوب اشراك المرأة في مواقع صنع القرار
بغداد – نورس حسن
دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق، السلطات الحكومية والتنفيذية، الى عدم حكر المناصب الرفيعة والقيادية على الرجال، وإقصاء المرأة عنها، مشيرة الى ان شمول المرأة ومشاركتها المباشرة في مواقع صنع القرار العليا، لا يزال في إطار محدود للغاية، فيما اكدت ناشطة نسوية، ان الحواجز والتحديات الثقافية والتشريعية لا تزال تقف حجر عثرة امام تمكين المرأة.
وعقدت "يونامي" الخميس الماضي، مؤتمرا في بغداد، لإطلاق عمل المجموعة الاستشارية النسوية المعنية بالمصالحة والسياسة في العراق، بحضور نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد، ومستشار رئيس الوزراء محمد سلمان، ورئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم، وعضو لجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة البرلمانية هيفاء الامين، وعدد من سفراء ممثلي البعثات الدبلوماسية، اضافة الى عدد من المنظمات النسوية.
ويُراد من هذه المجموعةِ العملُ والضغطُ باتجاه النهوض بدور النساء في السياسة وإسماع صوتهن. ولا تزال المرأة ممثلة تمثيلاً منقوصاً وما زالت مستبعدةً من العمليات السياسية وعمليات صنع القرار في العراق على الرغم من دورها الفاعل في المجتمع. وتضم المجموعة 22 عضوةً تم اختيارهن بصفتهنّ الفردية لما يمتلكن من مهارات وخبرات. ومن بينهنّ مدافعاتٌ عن حقوق الإنسان وخبيرات في الإعلام وسياسيات سابقات وناشطات في المجتمع المدني، وهن يمثلن مجموعة متنوعة من المصالح والمناطق والخلفيات السياسية.

تمثيل محدود

وخلال كلمتها، حثّت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس-بلاسخارت، الحكومة على الإقرار بأن التمثيل المجتمعي الواسع في تشكيل مستقبل العراق ضروري لضمان استدامة السلام والأمن والازدهار للموطنين العراقيين كافة.
وشدّدت بلاسخارت، "في الوقت الحاضر، لا يزال شمول المرأة ومشاركتها المباشرة في مواقع صنع القرار العليا في إطارٍ محدودٍ للغاية. ولم نرَ حتى الآن اختيار نساءٍ لبعض المناصب القيادية؛ على سبيل المثال، مناصب المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات، ودعونا لا ننسى مجلس الوزراء الذي يهيمن عليه الرجال".
وحثّت القيادة السياسية العراقية العليا، بما في ذلك الحكومة واللجان البرلمانية وشركاء المجتمع المدني وأصحاب الشأن الآخرين على الانضمام إلى بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في الاستفادة من خبرات المجموعة الاستشارية النسائية.
ودعت كذلك الرجال المهتمين بأن يكونوا من الرجال المدافعين عن حقوق المرأة للكفاح من أجل المساواة بين الجنسين إلى العمل بشكل وثيق مع يونامي والمجموعة الاستشارية النسائية لإعداد الأطر اللازمة لإشراك المرأة في هيكليات صنع القرار.
سلم مستدام

وطالبت ممثلة المجموعة الاستشارية النسوية، بشرى العبيدي، في كلمتها، السلطتين التشريعية والتنفيذية "بالمضي قدما نحو عملية سياسية تشمل الجميع وتأخذ بآرائهم، من اجل رسم خارطة طريق نحو سلم مستدام يلبي حاجات الشعب العراقي بمشاركة النساء بشكل فاعل وحقيقي"، مشيرة الى ان "مشاركة المرأة في العملية السياسية والمصالحة وعملية صنع القرار، في مؤسسات الدولة ما تزال محدودة جدا، على الرغم من تبني العراق وسائل تكفل اشراك المرأة واخذ دورها الحقيقي في المجتمع والدولة كالمواد (49،20،16) رابعا من الدستور العراقي، اضافة الى اقرار الخطة الوطنية بتنفيذ قرار مجلس الامن 1325، الا ان الارادة السياسية لتنفيذها لاتزال محدودة النطاق وفي تراجع مقلق".

سيطرة الرجال

واردفت العبيدي، "كما ان مجلس الوزراء الحالي يتألف من الرجال فقط، ونادرا ما تقوم الهيئات الحكومة باستشارة المجموعات النسائية بشأن القرارات والاطر المتعلقة بالسياسيات اذ ان تمثيل المرأة لا يزال دون المستوى المطلوب في الهيئات والمؤسسات"، مبينة ان "من اسباب بقاء باب العنف مشرعا هو عدم الاخذ بمبدأ تكافؤ الفرص الذي نصت عليه المادة 16 من الدستور العراقي، ومبدأ المساواة الذي نصت عليه المادة 14 من الدستور العراقي، اذ ان الحواجز والتحديات الثقافية والتشريعية لاتزال تقف حجر عثرة امام تمكين المرأة اقتصاديا".
ولفتت العبيدي، وهي محامية وناشطة في مجال حقوق الإنسان، الى ان "القصور مازال واضحا وملموسا ازاء الفتيات الناجيات من داعش الارهابي وتوفير الدعم النفسي والمعنوي لهن اضافة الى وجود نساء من مختلف المكونات ما زلن مجهولات المصير".
واشارت العبيدي الى " أهم مهمات المجموعة الاستشارية النسوية "ايصال صوت النساء الى بعثة الامم المتحدة، والسعي الى الاندماج والمساواة بين الجنسين وعدم التمييز، والالتزام بقوانين الدستور العراقي التي تضمن حقوق المرأة، وتضمين رؤى المرأة العراقية وشواغلها وخبراتها في العمليات السياسية"، منبهة الى ان "هذه المجموعة تضم طيفا واسعا من مختلف التخصصات العراقية، وهي مصدر مستقل للمشورة".

دعم برلماني

من جهته، بيّن نائب رئيس مجلس النواب، بشير الحداد، خلال كلمته، ان "مجلس النواب يدعم ويساند اي مشروع يعزز من قوة ومكانة المرأة لممارسة دورها في المجتمع"، مؤكدا "ان اللجنة القانونية ستمضي لإقرار قانون يدعم عمل المجموعة الاستشارية النسوية المعنية بالمصالحة والسياسة وتفعيل دورها في المجتمع بشكل عام"، مضيفا ان "مشاركة المرأة في الحقل لسياسي ليست ظاهرة حديثة الظهور، لكن تفعيلها يعود الى ثقافة المرأة نفسها".

*********

ص3
وزارة العمل تطالب بتنفيذ توصيات الاجتماع الخاص بمكافحة التسول

بغداد – طريق الشعب
طالبت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس السبت، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بحث المحافظات على العمل بالتوصيات التي أقرها الاجتماع التداولي الخاص بمكافحة التسول. ونقلت وكالة الغد برس عن مصدر في الوزارة، قوله بأن "هيئة رعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، طالبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بحث المحافظين، على توجيه رؤساء مكاتب التسول في المحافظات، التي يرأسها نواب المحافظين، للعمل على تنفيذ توصيات الاجتماع التداولي الخاص بمكافحة التسول والتشرد، وبما جاء في توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء"، مشيرا الى إن "أهم ما جاء في التوصيات، أن تنجز اللجنة أعمالها، بالتنسيق مع قسم مكافحة التسول والتشرد في بغداد والمحافظات، التابع إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، المعني بمتابعة أنشطة اللجان الفرعية في المحافظات، والمكلف بمكافحة التسول والتشرد، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة". وبين بأن "اللجنة تؤدي عملها استناداً إلى المادة (16) من تعليمات تقسيمات دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ومهامها رقم (13) لسنة 2016".

******
الرحلات الجوية تعود من جديد بين تركيا ومطار السليمانية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير عام سلطة الطيران المدني علي خليل إبراهيم، أمس السبت، عن استئناف الرحلات الجوية بين تركيا ومطار السليمانية الدولي.
وقال إبراهيم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مطار السليمانية الدولي استقبل منذ ساعات الصباح الاولى لهذا اليوم أولى رحلاته القادمة من مطار اتاتورك الدولي"، مشيرا الى أن "الخطوط الجوية العراقية ستباشر بتنفيذ رحلات جوية من مطار السليمانية الدولي إلى مطار اسطنبول خلال الأيام المقبلة".
وأضاف بحسب البيان، أن "سلطة الطيران المدني العراقي تعمل على تقديم جميع التسهيلات أمام مختلف شركات النقل الدولي بهدف التوسع في واقع خدماتها لخدمة المسافرين في جميع دول العالم".

*****
شهدت 53 حالة انتحار خلال 2018 وضبط شحنة لحم مسرطن عبر منفذ سومار
مناطق في ديالى تتعرض لقصف مستمر
ونائب عن المحافظة يدعو الى تدخل رئيس الوزراء
ديالى – طريق الشعب
دعا النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي، أمس الأول، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الى فتح تحقيق عاجل وارسال قوات أمنية الى المحافظة بعد تعرض مناطق عدة فيها من بينها قرية المخيسة الى قصف مستمر بالهاونات من قبل مجاميع مسلحة خارجة عن القانون، وفيما كشفت منظمة ديالى لحقوق الانسان، عن احصائية حالات الانتحار في المحافظة خلال عام 2018، اعلن النائب همام التميمي عن ضبط شحنة لحم مسرطنة الى البلاد عبر منفذ سومار مندلي الحدودي مع ايران، داعيا الى فتح تحقيق بأسباب استبدال 11 مديرا للمنفذ خلال ثمانية اشهر.
قصف مستمر

قال الدهلكي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قرية المخيسة في محافظة ديالى تتعرض الى قصف مستمر ومنذ ايام بقذائف الهاون من قرى مجاورة تسيطر عليها مليشيات تحاول بسط هيمنتها على باقي المناطق بحسب المعلومات التي افادها بعض القادة الامنيين"، مبينا بان "الوضع مربك جدا وهنالك حالة خوف ورعب لدى المواطنين من تكرار حالات التطهير العرقي والطائفي وكما حصل بعد عام 2007".
واضاف قائلا، ان "هنالك جهودا مستمرة لإعادة الاستقرار الى جميع مناطق العراق عموما وديالى خصوصا منذ عدة سنوات وقد كانت لها نتائج جيدة في وأد الفتنة الطائفية، لكن وكما يبدوا فان بعض الجهات لا تريد اعادة الاستقرار وتسعى لخلق الفوضى من جديد في المحافظة".

حالات الانتحار في 2018

وعلى صعيد منفصل، أعلنت منظمة ديالى لحقوق الانسان، الجمعة الماضية، أن المحافظة شهدت 53 حالة انتحار خلال العام الماضي 2018، عازية اسباب تلك الحالات الى مشاكل اقتصادية واجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وقال مدير المنظمة طالب الخزرجي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منظمتنا سجلت وخلال دراسة معمقة 53 حالة انتحار في ديالى العام الماضي 2018"، مبينا بأن "50 حالة انتحار انتهت بالوفاة، فيما انقذت حالتين لإناث وحالة واحدة لذكر بوقت قياسي حاولوا خلالها استخدام العقاقير الطبية".
واوضح الخزرجي أن "الحالات التي انتهت بالوفاة مقسمة بين 27 الذكور وتضمنت استخدام اسلوب الشنق، وهو الاسلوب الاكثر من بينها، بواقع 13 حالة، والطلق الناري 8 حالات والحرق 5 حالات وسقوط من على مرتفع حالة واحدة"، مشيرا ايضا الى "23 حالة انتحار لإناث كان الحرق هو الابرز بينها، بمجموع 16 حالة والشنق 5 حالات والغرق حالة واحدة وقطع الوريد حالة واحدة".

الاسباب والمعالجات

وعزت المنظمة ابرز اسباب تلك الحالات، الى "المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبطالة ومواقع التواصل الاجتماعي"، مشيرة الى أن "الاغلبية من المنتحرين تتراوح اعمارهم ما بين 17-25 سنة"، فيما اشارت الى عدة اقتراحات للحد من حالات الانتحار بينها "دعوة علماء الاجتماع لدراسة هذه الحالات، ومطالبة هيئة الاعلام والاتصالات بمراقبة وسائل الاعلام والشبكات العنكبوتية والفضائيات التي تبث مواد ممكن ان تحث على هذه الظواهر وسن قانون يسمح بمقاضاتها على بث هكذا برامج". ودعت الى "ايجاد دور حقيقي للباحث الاجتماعي في التعليم بدءا من رياض الاطفال والتعليم الابتدائية وصعودا لإيجاد الرصانة العلمية والتحصين الفكري لجيل محطم من العنف والحروب التي مر بها البلاد".

شحنة شخم مسرطن

من جهة اخرى، كشف النائب عن محافظة ديالى همام التميمي، أمس السبت، عن دخول شحنة شحم مسرطن إلى البلاد عبر منفذ سومار مندلي الحدودي مع إيران، داعياً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وهيئة النزاهة إلى التحقيق في أسباب استبدال 11 مديراً للمنفذ خلال ثمانية أشهر. وقال التميمي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "هناك عمليات فساد تجري في منفذ سومار مندلي بمحافظة ديالى، إضافة لتصرفات مثيرة للشكوك من بينها قيام رئيس هيئة المنافذ الحدودية باستبدال 11 مديراً للمنفذ خلال ثمانية أشهر واستبدال أربعة منهم خلال شهر واحد"، مشيرا لوجود "شحنة تم ضبطها على أنها شحنة بطاطس مجمدة، لكن وبعد فحصها تبين أنها شحم مسرطن وغير صالح للاستهلاك وهو من الأنواع الممنوع استيرادها بشكل مطلق، إضافة إلى دخول مواد غذائية منتهية الصلاحية".
ولفت إلى أن "ما يجري في المنفذ بحاجة إلى متابعة سريعة وفتح تحقيق عاجل من قبل رئيس مجلس الوزراء وهيئة النزاهة لمعرفة أسباب استبدال المدراء المتكرر وآليات دخول المواد الفاسدة والمسرطنة من المنفذ بشكل متكرر".

*****
وزارة الاتصالات تستخدم نظاما رقميا انتهى دعمه منذ سنوات
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الرقمي، أمس الأول، عن رصد استخدام نظام ويندوز XP في احدى حاسبات الشركة العامة للبريد التابعة لوزارة الاتصالات العراقية، كما ظهر في صورة نشرتها الوزارة في صفحتها الرسمية، حيث تظهر شاشة تشغيل نظام XP بقرب الموظف مع دخول الوزير للدائرة .
واكد المركز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نظام ويندوز XP قد انتهى دعمه، بشكل نهائي، عام 2014 ولم يعد مستخدمو النظام قادرين على تلقي تحديثات امنية منذ عام 2016، وهو ما فتح الباب على مصراعيه للفيروسات"، مشيرا الى إن "الاجهزة التي تعمل بنظام ويندوز XP معرضة للاختراق، فضلا عن تعرض الشبكات المرتبطة بهذه الاجهزة للخطر ايضا، وهو ما حصل فعلا العام الماضي عندما تسبب فيروس الفدية Ransom ware بإصابة عدد من الاجهزة العاملة بنظام XP والشبكات المتصلة بها عبر العالم وتكبد مستخدميها خسائر مالية كبيرة".
ونوه المركز الى ان "هذه الانظمة باتت لا تدعم برامج وتطبيقات الكمبيوتر الحديثة، بالإضافة الى عدم دعم الشركة المنتجة لها في حال حصول مشاكل فنية بالنظام، وان مايكروسوفت لا تقوم بإصلاح هذه المشاكل"، مجددا دعوته للدوائر والمؤسسات الحكومية العراقية الى "تحديث اجهزتها والدخول في عصر الرقمنة بدلا من استخدام انظمة عفى عليها الزمان ولم تعد تصلح للعصر الحالي" .

******
وزارة النفط تعلن انتاجها للبنزين المحسن في مصفى بيجي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس السبت، عن المباشرة بالمرحلة الثانية من إعادة إعمار وتأهيل مصافي الصمود في بيجي والتي تتضمن انتاج البنزين المحسن، مبينة بأن الطاقة التكريرية للمصافي ستبلغ بعد انتهاء اعمال المرحلة الثانية 140 الف برميل باليوم من المشتقات النفطية والبنزين المحسن.
وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية فياض حسن نعمة، في بيان وزاري اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الملاكات الفنية في شركات القطاع النفطي باشرت بأعمال المرحلة الثانية من أعمال إعادة الإعمار والتأهيل التي تتضمن إعادة تأهيل وحدة الهدرجة ووحدة تحسين البنزين ومصفى صلاح الدين /1 و2"، مشيرا الى أن "الوزارة تعمل وتخطط للبدء في تشغيل وحدتي الهدرجة وتحسين البنزين نهاية شهر آذار المقبل"، فيما بين بأن "مصفى صلاح الدين (1) سيكون قيد التشغيل التجريبي نهاية شهر حزيران المقبل".
وأضاف بحسب البيان، أن "الطاقة التكريرية لمصافي الصمود ستبلغ بعد انتهاء أعمال المرحلة الثانية 140 الف برميل باليوم من المشتقات النفطية والبنزين المحسن"، موضحاً بأن "الكميات المنتجة ستغطي احتياجات محافظات صلاح الدين والانبار ونينوى من المنتجات النفطية، فضلاً عن توفير كميات جيدة من الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية والقطاعات الصناعية الأخرى".
ولفت إلى أن "الوزارة تعمل على زيادة وتيرة الفعاليات الخاصة بإعادة الإعمار والتأهيل للعودة إلى الطاقة الانتاجية القصوى لشركة مصافي الشمال وبالتحديد مصافي الصمود في بيجي"، مبيناً بأن "الوزارة ستقوم بأعمال المرحلة الثالثة لتأهيل المجمع بعد الانتهاء من المرحلة الثانية".
وتابع، أن "تأهيل هذا المصفى يحظى باهتمام الحكومة ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط الذي يتابع تفاصيل مراحل التأهيل يومياً ووجه بتسخير كافة إمكانيات الوزارة بهدف الإسراع في إنجاز عمليات التأهيل وتذليل جميع المشاكل والمعوقات"، مؤكداً على أن "الجهود مستمرة على مدار الساعة لإعادة إعمار هذا المجمع الذي يسهم في تعزيز الاقتصاد العراقي".

******
المحكمة الاتحادية تعلن دستورية استقلال "سومو" عن شركة النفط الوطنية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية، امس السبت، عن عدم دستورية ربط شركة تسويق النفط (سومو) بشركة النفط الوطنية العراقية، لافتة إلى أن عملية التسويق يجب أن تكون من مهام وزارة النفط الاتحادية وفقاً للدستور.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "احدى الطعون المقدمة على قانون شركة النفط الوطنية العراقية رقم (4) لسنة 2018، والتي نظرتها المحكمة الاتحادية العليا، أنصت على ربط شركة (سومو) التي تتولى تسويق النفط، بشركة النفط الوطنية".
وأضاف الساموك أن "المحكمة الاتحادية العليا قضت بعدم دستورية الفقرة (ثالثاً وخامساً) من المادة (4) من القانون وبقدر تعلق الامر بعملية تسويق النفط وأكدت ان ذلك من مهام وزارة النفط والشركة المرتبطة بها، وذلك لتعارضها مع المادة (112) من الدستور".
وتابع ان "المحكمة قضت ايضاً بعدم دستورية البند (ح) من الفقرة (ثانياً) من المادة (7) المتعلقة بجعل شركة النفط (سومو) من التشكيلات المرتبطة بمركز الشركة"، مشيرا الى ان "ذلك جاء لتعارضها مع احكام المادة (110/اولاً وثالثاً) من الدستور".
واكد الساموك أن "جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا من احكام وقرارات بات وملزم للسلطات كافة، وفق المادة (94) من الدستور".

******
الداخلية تنفي نقلها بيانات 9 ملايين عراقي الى الخارج
بغداد – طريق الشعب
ردت وزارة الداخلية، أمس السبت، على تقرير أفاد بنقل بيانات تسعة ملايين عراقي الى دولة مجاورة.
ونفت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "جملة وتفصيلا ما تم تناقله من معلومات بثتها قناة العربية الحدث في تقرير تلفزيوني نشرته ضمن برنامج حدث اليوم، والذي اشارت فيه الى نقل بيانات ٩ ملايين مواطن عراقي صدرت لهم بطاقات وطنية الى احدى دول الجوار"، مشيرة الى إن "هذه المعلومات عارية تماما عن الصحة لأنه لا يمكن بأي حال من الاحوال تحميل البيانات بشكل خارجي وان حاسبات منظومة البطاقة الوطنية محمية بأكثر من جدار ناري ذكي وهذا ما يمنع الولوج اليها وسحب اي معلومة منها".
وتابعت، "قبل هذا وذاك فأن نزاهة منتسبينا وحرصهم على اداء واجباتهم بمهنية لا غبار عليه هي محط احترام وتقدير من قبل الجميع"، مبينة بانها "وفي الوقت الذي تحترم فيه عمل وسائل الاعلام وخصوصيتها، ترفض الاساءة التي تصدر عن هذه الوسائل وخاصة بنشر الاخبار الكاذبة المسيئة لمنظومتها الامنية والخدمية التي تبذل قصارى جهدها في سبيل المواطن العراقي"، فيما اكدت على "الاحتفاظ بحقها في مقاضاة المخالف لأحكام العمل الاعلامي على الاراضي العراقية"


******
بنت الـ15 ربيعا انفصلت عن زوجها الثاني ومأساة كبيرة مستمرة
قاصرات تدفع بهن ظروف قاهرة للزواج المبكر وشباب أمام مصير مجهول
بغداد – طريق الشعب
كشفت احصائية جديدة عن نسبة حالات الزواج للقاصرات من العوائل النازحة، موضحة قفزة كبيرة بالأرقام ارتفعت من 5.5% في 15 محافظة الى 30% خلال دخول تنظيم داعش الارهابي الى الموصل واجتياح باقي المدن العراقية، وفيما كشف مواطن عن سوء الاوضاع التي تواجه العوائل وتدفعها باتجاه تزويج القاصرات، تحدثت شابة يافعة عن المآسي التي تمر على الفتيات الصغيرات والخسائر الكبيرة التي يتحملنها نتيجة هذه الظروف العصيبة والزيجات غير الطبيعية التي تفرض عليهن.
وحمل رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، رعد الدهلكي الحكومة مسؤولية ما يجري، لعدم قيامها بدورها تجاه النازحين وانتشالهم من هذا الواقع الصعب.

نسبة عالية

ويشير التقرير الذي نشرته شبكة رووداو الكردية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، الى إن "حالات الزواج للفتيات دون الـ18 عاماً، تتم بعيداً عن أروقة المحاكم"، موضحا بأن "نسبة تزويج الفتيات اللائي يقل أعمارهن عن 18 عاماً تبلغ 5.5% في 15 محافظة عراقية عدا إقليم كوردستان، قبل ظهور تنظيم داعش الارهابي، لكن النسبة ارتفعت إلى أكثر من 30% حالياً"، فيما يبين التقرير عن لسان المواطنة آلاء محمد البالغة من العمر 15 عام فقط، "المعاناة الكبيرة التي تواجهها الفتيات، حيث انها فقدت والدها خلال معركة الموصل وهي الان تعيش مع والدتها وشقيقتها، وبرغم عمرها الصغير إلا إنها تزوجت لمرتين وانفصلت عن زوجها الثاني".

اسباب عديدة

وتؤكد آلاء، على إن "صعوبة توفير لقمة العيش هي ما أجبرها ويجبر الفتيات على الزواج"، موضحة بأنهم "جاؤوا الى المخيم، ولا يمكن الآن الذهاب إلى الموصل ولا إلى أي مكان آخر".
وبينت بأنه، "يمكننا الذهاب إلى أربيل لكننا لا نملك أموالاً ولا هويات لذا ليس بمقدورنا عبور أي سيطرة أمنية، اضافة الى ان الأطفال مهددون بالاعتقال في الموصل"، مشيرة الى انها "تزوجت لهذه الأسباب ولكن الزواج بحد ذاته أصبح مشكلة بالنسبة لها".

شباب بلا عمل

ويوضح تقرير الشبكة الكردية، بان "الشباب الذين يجلسون في المخيمات بلا عمل، يتوجهون بأنظارهم لأي طفلة تتجاوز 12 عاماً، فيما يزوج الآباء بناتهم في أغلب الأحيان تحت وطأة الظروف المعيشية العصيبة والمخاطر المحدقة بهن، ولا يكلف الزواج سوى خيمة وبعض المستلزمات المنزلية"، فيما لفت الى انه "مع صدور قرار في مخيمات إقليم كوردستان لمنع أي زواج لا يتجاوز طرفاه السن القانوني وعدم الاعتداد بهما كعائلة، إلا انه لم يحل دون إتمام الزواج خارج المخيمات".

امراض نفسية

ويبين النازح في مخيم الخازر، فاضل حسن، خلال حديثه للشبكة، بأنه "أصيب بأمراض نفسية بسبب المآسي التي مرّ بها، كونه أباً لعشرة أبناء لم يحظ أي واحد منهم بفرصة التعليم، وأنه اضطر قبل 3 أشهر إلى تزويج إحدى بناته بسبب التهديدات لكن الزواج لم يكلل بالنجاح حيث انتهى بالانفصال بعد فترة قصيرة، مضيفاً أنه غير قادر على إعالة عائلته".
واضاف قائلا، إن "الضغوط التي تعرضت لها أجبرتني على تزويج إحدى بناتي قسراً، ماذا عسى من ليس لديه أي مصدر للدخل أن يفعل؟ أنا لا أستطيع تأمين مستقبل جيد لابنتي أو أن أشتري لها ما تريد من ملابس أو طعام، وأني حاليا مدين ولا أعرف كيف أسدد الديون المترتبة على رقبتي، وليس بإمكاني العودة إلى الموصل لأن لدي بنات، والناس هنا يزوجون بناتهم لأن هناك من يقوم باغتصابهن".
مسؤولية حكومية

وفي السياق، قال رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، رعد الدهلكي خلال حديثه لرووداو، إن "الحكومة العراقية هي المسؤولة المباشرة عن هذا الأمر بسبب عدم إعادة النازحين وعدم توفير أبسط مقومات الحياة، لذا فإنهم يهربون من قسوة الظروف إلى القسوة الأسرية".
وخلال عام 2017 سُجلت 70 ألف حالة طلاق في 15 محافظة عراقية وارتفع العدد إلى 75 ألف حالة في 2018، فيما تشير البيانات المنشورة من قبل مجلس القضاء الأعلى العراقي إلى تسجيل 200 حالة طلاق يومياً في محاكم البلاد باستثناء إقليم كوردستان.


***********
ص4
جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية تقاطع الانتخابات الرئاسية

الجزائر - وكالات
أعلن حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارض في الجزائر، أمس السبت، أنه لن يقدم مرشحا إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 نيسان، داعيا إلى مقاطعة فعلية مكثفة وسلمية لعمليات الاقتراع.
وأكدت الجبهة، خلال بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "لن تقدم مرشحا، ولن تدعم أي مرشح آخر، لأن المشاركة لا تعني سوى توفير واجهة ديمقراطية لاقتراع محسوم مسبقا لصالح مرشح النظام"، داعية الى "مقاطعة هذا الاقتراع، كون أصوات المواطنين فيه لا تقدم ولا تؤخر في النتيجة النهائية للسباق"، فيما لفتت الى ان "شروط اجراء انتخابات ديمقراطية وحرة ونزيهة غير متوفرة".

*****
الجيش السوري يحبط محاولة تسلل إرهابيين في ريف حماة

دمشق - وكالات
أحبط الجيش السوري، أمس السبت، تسلل مجموعة إرهابية قرب المطار الزراعي في قرية الشريعة بريف حماة الشمالي، موقعا قتلى وجرحى في صفوف المجموعة.
وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا، فإن "وحدات الجيش السوري، احبطت محاولة تسلل مجموعة إرهابية قرب المطار الزراعي بقرية الشريعة في ريف حماة الشمالي وأوقعت عددا من أفرادها بين قتيل ومصاب"، مشيرة الى ان "الجيش ينفذ عمليات مكثفة على مواقع المجموعات الإرهابية في أطراف قرية أبو رعيدة الشرقية بريف حماة الشمالي ردا على خروقاتها لاتفاق منطقة خفض التصعيد".

******
وقفات تضامنية خارجية والمعارضة تعلن عن ميثاق الحرية والتغيير
السودان يشهد اليوم اعتصامات كبيرة في 23 ميدانا
الخرطوم - وكالات
دعا تجمع المهنيين السودانيين، المواطنين إلى تنفيذ اعتصامات كبرى مساء اليوم الأحد في 23 ميدانا توزعت على 6 مدن رئيسة من البلاد، موضحا توجيهاته الى المعتصمين بخصوص مواقع الاعتصام والآليات التي يجب الاخذ بها من قبلهم، وفيما اعلن عن اصداره تطبيقا اخباريا لنقل آخر المواقف والمستجدات الى المواطنين بشكل سريع، حشدت نقابات وتجمعات سودانية في بريطانيا والولايات المتحدة، من اجل تنظيم وقفات تضامنية تساند وتدعم الحراك الداخلي.
وانتهت قوى المعارضة السودانية مؤخرا، من وضع ميثاق الحرية والتغيير الذي يعد خارطة عمل جديدة توضح كيفية ادارة البلاد بعد الفترة الانتقالية التي تعقب تنحي البشير عن الحكم.

ميادين عديدة

قال التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذا الشعب العبقري اثبت بانه قادر على التفوق حتى على نفسه، وها نحن نراهن على أنفسنا وعلى بسالة شعبنا لنعلن لكم انطلاق المواكب الداخلية، والتي تتجمع للاعتصام في الميادين والساحات"، مشيرا الى أن "الاعتصامات سوف تبدأ في تمام الساعة الثالثة مساء من التوقيت المحلي"، فيما بين وجود 23 ميدانا اعتصاميا تمت تسميتها وهي موزعة على 6 محافظات رئيسة، إضافة الى توجيهات تضمنت أن "يكون المعتصمون ضمن الميادين المشار اليها، من اجل ان يعم صوت الثورة كل ارجاء السودان".
واكد انه "في حال كانت هنالك صعوبة بالوصول إليها، فللثوار أن يختاروا ميادين تنطبق عليها مواصفات ضرورية مثل ان يكون الميدان المختار في وسط الحي، وأن يفتح على اربعة شوارع"، مشيرا الى ضرورة أن "لا تكون الميادين مطلة على أي شارع رئيسي، وان يكون الدخول والخروج منها سهلا".
تطبيق اخباري

وفي السياق، اعلن التجمع، عن اطلاق تطبيق اخباري من اجل إيصال المعلومات إلى الجماهير السودانية ومشاركة أخبار وبيانات التجمع معهم بالسرعة والكفاءة المطلوبة.
وأشار التجمع خلال بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أن "التطبيق في أيامه الأولى من انطلاقته، قد حقق نجاحا ملموسا ونال إعجاب غالبية مستخدميه، بالرغم من ذلك فإن بعض المستخدمين أبدوا قلقهم من الصلاحيات الممنوحة للتطبيق كالموقع، والمكالمات، والرسائل، والكاميرا، والميكروفون، وسجل الهاتف"، فيما برر هذه المخاوف الشعبية، موضحا بأن "التطبيق بشكله الحالي ليست به خصائص تستحق هذا الكم من الصلاحيات، وهو ما زال في مراحله الأولى، والإصدارات المستقبلية ستحتوي على خصائص قد تحتاج لمثل هذه الصلاحيات".

وقفات تضامنية خارجية

الى ذلك، اعلنت تنسيقية النقابات والروابط السودانية بالمملكة المتحدة وتحالف القوى السياسية والجاليات السودانية، عن تنظيمها لوقفات تضامنية مع الاعتصامات، في العاصمة البريطانية لندن، ستكون اليوم في تمام الساعة الواحدة ظهرا، مشيرة الى ان الوقفة ستشهد مشاركة من قبل مؤتمر النقابات البريطانية دعماً للنقابات والروابط المهنية في السودان، فيما شهدت عشر ولايات امريكية ايضا، وقفات تضامنية جرت يوم أمس وستستمر، اليوم وغدا الاثنين ضمن اطار الدعم الخارجي للاحتجاجات.

ميثاق الحرية والتغيير

في المقابل، أنهت قوى المعارضة السودانية، أمس الأول، وضع ميثاق الحرية والتغيير الذي يتضمن ملامح الحكم أثناء الفترة الانتقالية التي تعقب تنحي الرئيس السوداني عمر البشير.
وقال زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، إن مشاورات واسعة جرت للاتفاق على نص الميثاق، ويجري حالياً عرضه على نحو 20 مجموعة سياسية ومدنية، مشيرا الى أن "المجموعات المعارضة ستوقع عليه، بعد دراسته أمام مؤتمر صحفي دولي، ينتدب بعده مائة شخص يمثلون المجتمع السوداني بكل مكوناته لتقديم الميثاق عبر المجلس الوطني".
وأشار المهدي، الى انه "سيعقب ذلك تسيير مواكب تشارك فيها إضافة للشباب الثائر رموز المجتمع وقادة تكويناته السياسية والمدنية لتقديم المطالب الشعبية في العاصمة والولايات وفي سفارات السودان في الخارج، والمواكب ستكون حاشدة وصامتة ترفع شعارات ميثاق الخلاص والحرية والمواطنة".
ويتضمن الميثاق حزمة مطالب على رأسها "رحيل النظام، وأن تحل مكانه حكومة انتقالية واجبها تحقيق السلام العادل الشامل وكفالة حقوق الإنسان والحريات، وتطبيق برنامج اقتصادي إسعافي لرفع المعاناة عن الشعب وتطبيق برامج الإصلاح البديلة، وعقد المؤتمر القومي الدستوري لكتابة دستور البلاد".

********
ترامب يتراجع مؤقتا عن الإغلاق الحكومي ويتمسك بجداره
واشنطن - وكالات
أعلن البيت الأبيض، أمس السبت، أن الرئيس دونالد ترامب، وقّع على ميزانية مؤقتة تستمر حتى 15 شباط المقبل بعدما صدق عليها الكونغرس بمجلسيه، فور تراجع ترامب عن طلب المليارات لبناء الجدار العازل مع المكسيك.
وذكر البيت الابيض، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من المتوقع أن تستخدم الثلاثة أسابيع المقبلة التي تغطيها هذه الميزانية لإجراء مفاوضات بهدف التوصل إلى ميزانية طويلة الأجل"، فيما بينت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أن "الرئيس الأمريكي، يعتزم البدء في بناء الجدار الحدودي بعد انقضاء فترة الميزانية المؤقتة بغض النظر عن موقف الديمقراطيين"، مشيرة خلال تغريدة لها على تويتر، الى أنه "بعد 21 يوما، سيبدأ الرئيس في بناء الجدار، مع أو من دون الديمقراطيين".
وزعم ترامب أنه لم يقدم تنازلات للديمقراطيين، بالرغم من أنه وافق على اعتماد الميزانية المؤقتة من دون الأموال التي طلبها لبناء الجدار الحدودي.
وكتب الرئيس الامريكي على تويتر، "إنني أريد من الناس أن يقرأوا أو يسمعوا كلماتي فيما يتعلق بالجدار الحدودي، وهذا لم يكن تنازلا بأي شكل من الأشكال"، فيما علل موقفه بأنه "كان بسبب القلق على الملايين من الناس الذين تضرروا بشدة من الاغلاق الجزئي للحكومة".
واضاف قائلا، "أنا فخور للغاية بأن أعلن اليوم أننا توصلنا إلى اتفاق لإنهاء إغلاق الحكومة الاتحادية وإعادة عملها"، مشيرا الى أن "لجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ستجتمع لمناقشة احتياجات أمن الحدود في البلاد".
وتسبب البند الخاص ببناء الجدار الحدودي مع المكسيك في أزمة بين ترامب والكونغرس، الذي يشكل الديمقراطيون الأغلبية بمجلس النواب فيه، ففي حين يصر ترامب على المضي قدما في بناء الجدار ويطالب باعتماد 5.7 مليار دولار لبنائه، يرفض الديمقراطيون هذا البند.

*******
واشنطن تطلب مساعدة موسكو
في مفاوضاتها مع كوريا الشمالية
موسكو - وكالات
كشف نائب وزير الخارجية الروسي، إيغور مورغولوف، أمس السبت، أن الولايات المتحدة طلبت من روسيا مساعدتها في أجندة المفاوضات مع كوريا الشمالية بشأن نزع سلاحها النووي.
وقال مورغولوف في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "في صدد القمة الأمريكية - الكورية الشمالية القادمة، طلبت منا واشنطن المساعدة في العثور على جدول الأعمال المناسب للمناقشة حول جوانب محددة من نزع السلاح النووي"، مشيرا الى أن "روسيا على استعداد للمساهمة مع المشاركين في عملية التفاوض السداسية، بمناقشة التدابير الملموسة والخطوات الرامية إلى حل، ليس فقط المشاكل النووية، ولكن ما يتصل بها من مشكلات في شبه الجزيرة الكورية".
وقال نائب الوزير، إنه "عقد اجتماعا، أمس الأول، مع الممثل الأمريكي الخاص لكوريا الشمالية، ستيفن بيغان، في واشنطن، جرت خلاله مناقشة شاملة حول الوضع الحالي لشبه الجزيرة الكورية وآفاق حل المشاكل النووية، وغيرها في شبه الجزيرة"، مبينا أنهم "ابلغوا الجانب الأمريكي بشكل كامل بالتدابير المتخذة في روسيا من أجل التنفيذ الصارم لقرار مجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية".
وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض بالإجماع، في كانون الأول2017، أقسى عقوبات في التاريخ على كوريا الشمالية، تحد بدرجة كبيرة من قدرات بيونغ يانغ على التصدير والاستيراد حتى للمواد البسيطة مثل الأقمشة والعمالة والمحروقات.

*****
حزب نيجيري معارض يعلق حملته الانتخابية
أبوجا - وكالات
أعلن حزب الشعب الديمقراطي المعارض في نيجيريا، أمس السبت، تعليقه لحملته الانتخابية لمدة 72 ساعة احتجاجا على قرار الرئيس محمد بخاري بإيقاف كبير قضاة البلاد عن العمل.
وأشار الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إلى اننا "علقنا حملتنا لمدة 72 ساعة، ونأمل في أن ينصت الرئيس بخاري إلى صوت محبي الديمقراطية ويعيد الديمقراطية إلى نيجيريا فورا ودون أي قيود".
وجاءت هذه المقاطعة بعد ان صدر قرار رئاسي، أمس الأول، بوقف كبير القضاة والتر أونوجين عن العمل بسبب اتهامات بتزوير في إقرار الذمة المالية قبل أسابيع من موعد اجراء انتخابات رئاسية في البلاد، فيما بين محامو أونوجين، أن المحكمة لا تملك سلطة محاكمته.
وكان بخاري حاكما عسكريا في الثمانينيات وانتخب رئيسا عام 2015 ويسعى للفوز بولاية جديدة في الانتخابات المقررة الشهر المقبل ليستمر في قيادة نيجيريا أكبر منتج للنفط الخام في أفريقيا وأحد أكبر اقتصادات القارة.

******
قطر تبدي استعدادها لاستضافة الفصائل الفلسطينية
الدوحة - وكالات
اعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، محمد العمادي، أمس السبت، أن قطر مستعدة وجاهزة لاستضافة الفصائل الفلسطينية في الدوحة.
وقال العمادي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "حركة حماس دعت الأمناء العامين للفصائل إلى الدوحة لمناقشة ملف الانتخابات وتحديد الرؤية القادمة للقضية الفلسطينية"، مشيرا الى ان "قطر جاهزة لاستضافتهم".
وأكد رئيس اللجنة القطرية، أن "بقية أموال المنحة القطرية الإنسانية لسكان غزة بقيمة 150 مليون دولار، سيتم توجيهها لتنفيذ مشاريع إنسانية في القطاع، بالتنسيق مع الأمم المتحدة"، لافتا الى انه "تم التوافق على ذلك بعد أن أبلغته قيادة حركة حماس، برئاسة إسماعيل هنية، بقرار عدم قبول أموال المنحة القطرية، تحت أي شروط تضعها إسرائيل، وسعيا من دولة قطر لرفع الضغط عن جميع الأطراف".
وأشار إلى أن "أموال المنحة ستُخصص لتنفيذ مشاريع إنسانية، سواء أكانت مشاريع لمساعدة الأسر الفقيرة أو تحسين وتطوير شبكات الكهرباء أو مشاريع تخدم قطاع الصحة، بالتعاون والتنسيق مع الأمم المتحدة"، موضحا أنه "سيتم توقيع أولى الاتفاقيات مع منظمة الأمم المتحدة، يوم الاثنين القادم، بمبلغ 20 مليون دولار للتشغيل المؤقت، من 4 إلى 6 أشهر".
وشدد على أن "الهدف الأساسي من المنحة القطرية هو لتحسين ظروف الناس في غزة وحل مشاكلهم الإنسانية، ما ينعكس إيجابيا على المنطقة والمحيط بالكامل".

*****
بعد محاولة الانقلاب على الحكومة الشرعية
الشيوعي الفنزويلي: الأيام والأسابيع المقبلة ستكون صعبة وخطرة
رشيد غويلب
منذ سنوات تحاول قوى اليمين المعارض في فنزويلا مدعومة من الولايات المتحدة وحلفائها في امريكا اللاتينية اسقاط الحكومة اليسارية المنتخبة. وقد وظفت في هذه المحاولات جميع الوسائل: الاحتجاجات، استخدام العنف ضد ناشطي اليسار وصولا للتصفية الجسدية، والحرب الاقتصادية، وقد جاء انخفاض اسعار النفط ليزيد من الصعوبات الاقتصادية في بلد لم تنجح فيه حكومة الحزب الاشتراكي الموحد، حزب الرئيس الراحل شافيز في خلق اقتصاد منتج، وظلت الحكومة معتمدة بالدرجة الاساس على اقتصاد ريعي عماده النفط. ومن المعروف ان الحزب الشيوعي الفنزويلي وقوى يسارية صغيرة اخرى تدعم النظام اليساري ولكنها تنتقد سياساته منذ سنوات وتطالب باتخاذ اجراءات جذرية وحسم الصراع لصالح الشعب واقامة سلطة الشعب الاشتراكية.

دعوة للتضامن واليقظة

اكد كارلوس فيمر سكرتير العلاقات الأممية للحزب الشيوعي الفنزويلي في رسالة له، مؤرخة في 24 كانون الثاني، تناولت التطورات في وطنه، ان قوى المعارضة اليمينية حققت تقدما في تجميع قواها، وانتقلت الى الهجوم، وان حالة من عدم الاستقرار تسود في البلاد. وان اعادة تنظيم القوى بين المدافعين عن التجربة اليسارية، وقوى الثورة المضادة وصل مستوى التحشيد العسكري.
وان اعتراف الولايات المتحدة ودول "مجموعة ليما" باستثناء المكسيك، برئيس البرلمان خوان خيودو، الذي سمى نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، يهدف لمضاعفة الضغط على الحكومة والقوات المسلحة، وتحقيق اختراق رئيس على طريق الوثوب الى السلطة.
ويتابع الشيوعيون تسارع الاحداث، ويعملون على توفير امكانيات لحماية كادر الحزب، وجعل الحزب في كامل جاهزيته النضالية لمواجهة اي تدخل عسكري مباشر من قبل الولايات المتحدة، او كولومبيا والبرازيل، لادخال البلاد في اتون حرب أهلية.
ولهذا طالب الشيوعي الفنزويلي بعقد اجتماع مستعجل لقوى تحالف "القطب الوطني" الحاكم. ويعمل الحزب على تفعيل التضامن الأممي، وتنشيط اللجان المحلية والعالمية الناشطة في هذا المجال. واختتم فيمر رسالته بالتأكيد على أن "الأيام والأسابيع المقبلة ستكون صعبة وخطرة"، وان النضال سيكون طويلا ويمر بعدة مراحل.

تصعيد متسارع

بعد الانتخابات البرلمانية الاخيرة التي حققت فيها المعارضة اليمينية اكثرية واضحة، اخذت هذه الاكثرية بالعمل ضد الرئيس المنتخب: انتخاب الرئيس في فنزويلا يجري مباشرة من الشعب. وبالمقابل وظف الرئيس احدى مواد الدستور التي تتيح تشكيل جمعية تأسيسية، تستطيع ووفق الدستور ايضا تعطيل صلاحية البرلمان. وجاءت الجمعية التأسيسية بأكثرية يسارية، مما دفع المعارضة اليمينية الى عدم الاعتراف بها. وكذلك لم تشارك احزاب المعارضة اليمينية الرئيسة في انتخاب الجمعية التأسيسية، املا منها في افشال عملية تشكيلها، ولكنها بهذا حرمت نفسها وفق النظام المعمول به في فنزويلا من الاشتراك في انتخابات الرئاسة الاخيرة والتي شهدت ادنى مشاركة فيها (46 في المائة). الرئيس مادورو فاز بانتخابات الرئاسة بحصوله على 68 في المائة من اصوات الناخبين، وتسلم مهام منصبه في 10 كانون الأول الجاري.
وفي 5 كانون الثاني انتخب خوان خيودو من حزب "ارادة الشعب" اليميني الشعبوي، الذي تفرض على زعيمه لوبولد ربيس الإقامة الجبرية، رئيسا جديدا للبرلمان. وبدأ عهده بعدم الاعتراف بالرئيس المنتخب وطالب الجيش عمليا باسقاطه. وحدث تحرك عسكري انقلابي خارج العاصمة انتهى بالفشل. وعلى اثرها تشهد فنزويلا تظاهرات يمينية، اعلن في اكبرها رئيس البرلمان نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد. وبالمقابل نظم معسكر اليسار تظاهرات حاشدة ايضا ادان فيها الرئيس مادورو تدخل الولايات المتحدة وحلفائها، وعملهم على اسقاط حكومته الشرعية المنتخبة. واكد الرئيس ثوابت اليسار في الدفاع عن ثروات البلاد وسيادتها في مواجهة الانقلابيين والدول الامبريالية. بالمقابل اعاد رئيس البرلمان ورئيس قوى الانقلاب ما تقوله دوما حكومة ترامب بشأن حماية الديمقراطية وحقوق الانسان.
و قطعت الحكومة الشرعية العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وطالبت دبلوماسييها بمغادرة البلاد خلال 72، ولكن الدبلوماسيين الامريكان رفضوا الامتثال للقرار الحكومي.
واعلن وزير الدفاع الفنزويلي ورئيس اركان الجيش وقادة القوة الجوية والبحرية، ولاءهم للحكومة المنتخبة ديمقراطيا واستعداد القوات المسلحة بكل صنوفها للدفاع عن سيادة واستقلال البلاد وحكومتها الشرعية.

تضامن أممي

انقسم العالم الى معسكرين متضادين بشأن الاحداث الجارية في فنزويلا؛ الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين وبلدان امريكا اللاتينية التي يحكمها اليمينيون واكثر السائرين في فلك السياسة الامريكية اعترفوا برئيس الانقلاب، مقابل تضامن روسيا الاتحادية والصين وحكومة اليسار في اليونان والحكومات اليسارية والتقدمية في امريكا اللاتينية مع حكومة مادورو الشرعية، بالاضافة الى العديد من بلدان العالم مثل ايران، تركيا وبلدان اخرى رفضت اسلوب الانقلاب والتجاوز على الدستور. واعتبر الرئيس بوتين امن فنزويلا قضية جيوسياسية بالنسبة لبلاده. وعبرت الكثير من الاحزاب الشيوعية واليسارية والحركات الاجتماعية عن التضامن والدفاع عن تجربة فنزويلا التقدمية

**********
ص 5

راحلون رغم أنوفهم

صدرت عن "دار بيت الكتاب السومري" رواية بعنوان: "راحلون رغم أنوفهم" للكاتبة صبيحة شبر.
تقع الرواية في 180 صفحة من القطع المتوسط. ومما جاء على غلافها الأخير: "تتحدث الرواية عن امرأة تهاجر من العراق مضطرة لأنها خيرت في العمل بين الانتماء لحزب البعث أو السجن. تتعرض عائلة البطلة الى متاعب كثيرة. يصفى زوجها ويعدم شقيقها، تهاجر وهي حامل في الشهر الأخير، ولأنها تمر بحالات من القلق فان ذلك يؤثر على جنينها الذي لا يستطيع أن يأتي الى عالم مشوه".

***********

ضد النسيان...
ما معنى ان تشاهد فيلما وتنسى نفسك

امتدت سهرتي حتى الساعة الثالثة صباحا صحبة فيلم " Griffin and phoehix". لم أكن متحمسا لمشاهدته اول الامر، حينما بدأ باغنية حزينة حيث الكاميرا مسلطة على وجه ممثل في اواسط الخمسينات، على وسامة وحزن واضحين، يدخل الى مصحة، تقول له الطبيبة: عليه أن يجري العملية "نفهم إنه مصاب بسرطان الرئة.. وإن كل ما يستطيع جسده أن يحتمل هو أقل من عام". يرفض اجراء العملية، تنصحه بمراجعة الطبيبة النفسانية. في طريق المستشفى، يقرر ان لا يخضع نفسه لأي علاج وأن اقل من سنة يعيشها كما يحب كافية جدا! يلتقي صدفة بأمرأة في اواسط العمر بقامة ممشوقة يخبرها: انه يعيش مناسبة، ويعد هذا اليوم هو يوم سعده ويطلب منها ان تقبل دعوته للعشاء.. يدلها على المطعم ويمضي.
في مشهد آخر نراه متأنقا ويضع المشروبات امامه، في حين تجلس هي في المقهى المقابل للمطعم تراقبه وتراقب لهفته.. وتبدأ علاقة انسانية عميقة وهائلة. رجل وحيد ينتظر موته، في حين يكتنف الغموض بعض تصرفات المرأة، لكنهما حينما ينامان في السرير يخبرها بعجزه الجنسي ويقول لها بسبب "حادثة" تحيله الى الحبة الزرقاء يتحجج بانه يتناول دواء الضغط ولا يستطيع.. تقول له "اعتقد ان العناق يكفي" ويمضيان بعلاقة حميمية هائلة قوامها العناق والقبل.
بعد ان يراجع الطبيبة النفسانية التي تحاول ان تقنعه بالعدول عن قراره والقبول بالعملية يرفض.. تسلمه كتبا تتحدث عن الموت والاستعداد النفسي لتقبله بسهولة، يقلبها ومن ثم يلقيها تحت السرير، ينهمك مع حبيبته بمغامرات كوميدية جميلة، وفي يوم تعثر حبيبته على الكتب التي تتحدث عن كيفية التعامل مع من لا يملك إلا انتظار الموت، يجن جنونها وتصرخ به "انه يستهين بها.. او يشفق عليها" فيفاجأ بالأمر. تهرب يلحقها، وفي الشارع يدور أقسى حوار بينهما بعد ان يمسكها محاولا ان يفهم منها لماذا هي تهرب منه؟ يصر على معرفة السبب وتصرخ بوجهه: انها مصابة بالسرطان وبمراحله الاخيرة فيخبرها بحالته! فتبدأ لحظة عناق يتخللها البكاء... يعودان الى البيت، يقرران ان يعيشا ايامهما الاخيرة بكل ما فيها من عنفوان.. ويبدآن بمحاولات لتحقيق ما لم يتمكنا من تحقيقه في حياتهما السابقة.. ويدخلنا المخرج في مشاهد كوميدية رائعة... من ضمنها انهما لم يجب أن يمارسا الرسم بالألوان في أماكن عالية.. فيرتقيان أعلى خزان في المدينة، يرسم كل منهما على الجانب المعاكس لوحته، يرسم هو قلبا كبيرا وسطه "كريفين يحب بونكس" وترسم هي لوحة اخرى. ومشهد ركوب القطار وهو يسير. او التسلل الى دار السينما بلا تذكرة.. او ركوب الامواج.. ويخبرها انه متزوج ومنفصل عن زوجته ولديه منها ولد وبنت... تخبره انها يجب أن تلتقيهما، تجلب لهما الهدايا وسط كل هذا وتقول له انها لا تتمكن ان تعيش حتى الكريسمس، تبدأ هي بالانهيار بسبب سرعة انتشار السرطان في جسدها وتنقل الى المستشفى.. حينما يزورها تطلب منه المغادرة.. لكنه لا يستطيع، تنتابه نوبة غضب ويبدأ بتحطيم سيارته والسيارات المركونة في الشارع بواسطة قضيب حديدي، في مشهد يدل على رفضة للعالم واحتجاجه على قرب مغادرتهما العالم.. يودع السجن لكنه يخرج بكفالة... يبني اكبر شجرة عيد ميلاد مستعينا بأحد محلات الخردة وينصبها في مكان ناءٍ.. يعود الى المستشفى ويقنعها بالذهاب معه "لأن هناك مفاجئة"... يجلسها على كرسي طالبا منها أن تغمض عينيها.. ويبدأ هو بإشعال مصابيح الشجرة.. واعلان الاحتفال... يحملها ويمضيان في طريق ضبابي.. وفي المشهد الأخير نرى عمال الصيانة وهم يمسحون بدهان ابيض وببطء اسميهما من أعلى الصهريج... دلالة على مغادرتهما العالم.... فيلم مذهل، يفسر عبارة "ان ترى فيلما وتنسى نفسك تماما".. الفيلم تمثيل "امند بيت" و"درموت ميلوري".

محمد علوان جبر

************

المتن والهامش... صراع محايد
جاسم عاصي
شكّلت صور البنية الاجتماعية والتاريخ الشعبي الأسس القارّة لنصوص خصت الاستعادة لتاريخ الأمكنة المشكلة لتاريخ المُدن. وهو ما نطلق عليه الاهتمام بالمسكوت عنه، أو المنسي في الوجود. فلو استحضرنا مفاهيم أمثال "المتن، الهامش، المركز"، لوجدنا أنها تصب في صورة معنية باستحضار المسكوت عنه هذا، والذي حفظته ذاكرة الأفراد والجماعات في مجتمعات ارتبط تاريخها بالحيف الاجتماعي، بما فيه الفئوي والطبقي، ثم السياسي. ولهذه المفردات كمتعلقات ثقافية محاولات التسلل إلى بنية معرفة الأسس التي بنيت عليها مثل هذه المفاهيم التي بدورها وعبر الأزمنة أسست لرؤى واضحة، أكدتها الممارسة في صناعة النص، لاسيّما منه القصصي والروائي والنثري، أو ما نطلق عليه النص المفتوح على المعارف. فلو أخذنا مثلاً المتن بالمفهوم الثقافي، لاستوقفنا ما يعنيه من بنية راسخة تمثل مجموع الرؤى المتعارف عليها. وهذا يشمل كل أشكال الوجود الإنساني، بما فيها الأخلاق العامّة. أما الهامش، فهو متعلق بكينونة جماعة وضعتهم الأزمنة في الزوايا مركونين لا تاريخ لهم في نظر الجماعات التي همّشتهم وعزلتهم.
أما المركز فهو يتصل بالمتن من باب المعرفة، لكنه يبتعد من جانب السلطة بكل أشكالها. لذا نجد أن الصراع الدائر بين هذه الأقطاب من استوقف ذات النص لفضّ ذاكرة كل الأطراف. فالنصوص هذه حاولت أن تصنع لها مجالاً يتسع لذاكرتها. وفي هذا نجد في كتابات "خضير فليح الزيدي" مثل هذه الصناعة، خاصة كتاباته عن المكان. هذه الكتابات تعمل على أحياء الأشياء والرؤى المضمرة، وغير المسموح لها وفق القانون والعُرف الاجتماعي، كذلك بسبب تضييع الهويات ومحوها. لاسيّما تاريخ المُدن المنسي، والمتمثل في نماذج القاع. فالعفة الطبقية تحاول زيادة اللثام على مثل هذه الصور بشكل يمحو وجودها، وتماهي تاريخها، لأنها تعرف جيداً قدرتها على تعرية الزائف من الظواهر المواكبة واللاحقة لوجودها. فالمنسي صانع للوجود والكيان، لأنه تاريخ جسد العلاقات الإنسانية، ومنح الإنسان والمكان هويته الحقيقية، كذلك ارتبط بشكل مباشر بالظواهر الفكرية "السياسية" التي تغلّب مصلحة المسحوقين. لذا نجد إن مثل هذه المُدن قد أنتجت نماذج من المفكرين ومن ذوي الاهتمام الثقافي والمعرفي الجدلي، مضافا إلى ما تركته من صور نماذجه في التاريخ. لعل كتاب " عبد الحسن على الغرابي "الموسوم" اجتياز المتن" واحد من تلك الكُتب المهتمة بصناعة نص له علاقة بالهامش. فالعنوان يمنحنا لحظات التفكير في صناعته تشكيلياً ومعنى. ففي الأول نجد أن مفردة "اجتياز" بالحجم المتجاوز لحجم وطبيعة مفردة "المتن". فالاجتياز هنا فعل عبور المتن، باتجاه ماذا؟ سؤال يبحث عن جواب ضمن التشكيلية الخطية للعنوان. والجواب: لا يوجد ووفق محتوى الكتاب غير "الهامش". أي أن الاجتياز هو العبور من المتن إلى الهامش، الذي شغل الكثيرين ومنهم الكاتب، الذي ترعرع في مدينته الناصرية، وخاض غمارها منذ الستينيات من القرن الماضي، ونعني بذلك تأسيسه لوعي اجتماعي وسياسي، يعرفه كل من عرف الكاتب وانحداراته الطبقية، فهو سليل طبقة عمالية، ارتبطت بصعود ونزول القطارات الصاعدة والنازلة على الأرض العراقية. فذاكرته محتشدة بالصور. ومدّخراته متوّفرة على التنوّع والنادر، لذا نجد في مدّخرات الكتاب تنوّعاً، وحفراً في ذاكرة المدينة وما أنتجه أبناؤها البررة. حيث اجتمعت متون الكتاب على تنوّع في الكيفية التي كُتبت فيها. فهي جامعة للمذكرات زائداً تدوين الانطباعات على مؤلفات، أو استعادة ظواهر. وهي في جملتها حاملة لبنى مؤسسة لواقع منسي أو مسكوت عنه. فإذا تناول جزءاً من حياة الشاعر العصامي قيس لفته مراد" فإنه استحسن عرض كتاب الأديب "ياسين خضر النشمي" المعنوَن "القصيدة الضائعة" ويعني بذلك ضياع دواوين الشاعر بسبب حياته غير المستقرة، فديوانه المخطوط "آلهة الرماد" من بين الكثير من دواوينه الضائعة، وقصائده المطوّلة. فهو شاعر كان له اهتمام بالتاريخ السومري، والهم الصوفي الذي تجسد في ديوانه "أغاني الحلاج". كما وأنه شاعر مولع بالرسم، فمشاركاته في المعارض كانت متميّزة، وهو من بين مرافقيه الدائمين القاص والروائي والشاعر والمترجم "أحمد الباقري" الذي لم ينصفه التاريخ بعد، وهو قامة تربى بموازاة حياة الشاعر" قيس لفته مراد" الأدبية والإنسانية. ومن جملة ما كتب، مقالة عن رواية "ممر إلى الضفة الأخرى"، وهي رواية دوّنت بفنية روائية تجربة الثوار في هور الغموكَة، معتمداً على مذكرات المناضل" عقيل حبش" ورفاقه" حسين ياسين، مظفر النواب ومنذر أحمد زكي وكمال كمالة". وفي ما كتب عكس رؤيته للرواية وحساسيته التي تعلقت بمرحلة مهمة من تاريخ العراق المعاصر. لعل حوادث هور الغموكَة رافقها حراك سياسي وثوري، تكمن صوره في ذاكرة كل من عاش المرحلة من أبناء المدينة. ولم يبتعد الكاتب عن الشخصية المؤثرة في ثقافة المدينة، التي تعدى تأثيرها إلى الثقافة العراقية والعربية، وهو المفكر عزيز السيّد جاسم، حيث تناول المفاهيم والأفكار التي أسس عليها الراحل وجوده الفكري. وأكد كثيراً على ما يعنيه مفهوم الحرية عند هذا المفكر، الذي عانى كثيراً من جور الأزمنة، حتى استشهد على أيدي الجلادين.
كما وأن الكتاب احتوى على مقالات خصت مفكرين منهم "مارك توين والأديب الصيني لوسين، غوغول، علي الوردي، أحمد خلف، حنون مجيد، جاسم عاصي".
هذه المقالات انطوت على وجهة النظر والتحليل الفكري والأدبي الرصين. كما وضم الكتاب مجموعة قصص قصيرة بقلم الكاتب، وهي في جملتها نصوص ذات رؤى اجتماعية ونفسية، تناول خلالها الظواهر الاجتماعية، وما تشكله من عُقد نفسية. وهي قصص لها ارتباط بالتاريخ المعاصر، لأنها تناولت ظواهر مستجدة ودخيلة على بنية المجتمع العراقي كتفكك العلاقات الاسرية والاجتماعية. فقصصه تتميّز بالبساطة في الأسلوب واللغة، لكنها تتعمق في التناول السردي لمجمل النماذج البشرية والظواهر الاجتماعية والسياسية وأمكنة المدينة.
إن التنوّع الذي حظيت به مفردات الكتاب، وضعه ضمن دائرة تنوّع الرؤى والتجوال بين دوائر متباينة في طبيعتها كما ذكرنا. لكنها في مجمل ما تناولت، كانت على تماسّ مباشر مع ما أشرنا إليه في التقديم، من أن النصوص ترتبط مباشرة بالذاكرة الفردية والجمعية، وبالتالي بذاكرة المدينة التي ضمتنا جميعاً، كصوّر مشرقة على جدارها الصلب. وبهذا استطاع "الغرابي" أن يجتاز محنة السكوت عن المهمل والمهمش، ووضعه موضع المتن والمركز، شأنه شأن الكتّاب الآخرين.

************

"بائع القلق".. قص الديستوبيا وسردية التهكم الكافكوي

عقيل هاشم الزبيدي
ارتبطت نصوص المجموعة القصصية "بائع القلق" للقاص انمار رحمة الله بالآثار المدمرة للحروب وأزمة الهوية وخراب المدن "ديستوبيا"، ونقد القيم السائدة والمتعارف عليها خصوصاً ما يتعلق بمفهوم "خطاب الدين". وبالإضافة الى سلوكيات اجتماعية طابعها الهدم والتفكيك لكل ما هو سائد من أفكار وقيم وسلوك غير مألوفة فكتبت هذه النصوص بأسلوب "كافكوي".
نقرأ في قصة "حين أكون وحيدا": بعد يوم في العمل الوظيفي المرهق، وساعات متشابهة كنقيق ضفادع.. أعود الى غرفتي. لا افعل شيئاً سوى نزع عباءة الغبار، وترك ظلي واقفاً خلف الباب. أجلس تحت شجرة خيالاتي، أنتظر عودة القرارات الخطيرة إلى أعشاشها، أمارس الطفولة وأكواماً من التوافه، أعلق عقلي في الدولاب مع ملابسي العتيقة، أضاجعُ جنوني، أرقص عارياً، وحين يطول الانتظار بلا جدوى، أهرول صوب نافذة شقتي العالية، حيث لا املك سوى العواء، ثم أبولُ على رؤوس.
هنا يضعنا القاص مباشرة في صميم حالة من الفعل اللا معقول قد يُنسب إلى ظروف طارئة تجاوزاً أو مجازاً، لرصد حيوات يومية وبشكل غرائبي لكتابة مصائر شخصيات مختلفة ومقلقة وفق مخيلته الذاتية، أو كما رآهم هو بعين راصد، أو كما أراد أن يراهم من خلالهم "العين المراوية". فهو وإن لم ينفصل تماماً عن شذرات واقعية تخصهم ويذهب، وثق هذه اللحظات بأفق سردي آخر ومغاير، منفصل عن رتابة الواقع، وراح يتفوق عليها تخيلا في عبثيته وشطحاته، مهما كانت ثمة تفاصيل تتماهى أو تتطابق مع الواقع، أو تحيلنا مباشرة إلى "مخاتلة)" فنية وجمالية رغم الجرح والأسى اليومي.
في قصة "ساعة الطفل" نقرأ: انشغلت العقول بظاهرة اعتبرها الجميع غريبة. ظاهرة "الطفل الشيخ" منذ سبعين سنة يعيش طفل في المدينة. لم يكبر يوما واحدا. ظل كما هو لدن الكفين .بوجه خال من التجاعيد وجسم طفولي نشط. يلعب طوال اليوم بلا تعب ولا ملل.
هكذا بنى القاص علاقته بالقارئ وظل أمينا ليؤسس عقدا سرديا بينه وبين قارئه فاقتفى أثره، هو تأكيد بأن العالم التخيلي الذي يشيده، نتاج خالص لمخيلة كاتبه،
ولا يطابق أي معايير أو مقاييس أخرى، من خارجه سواء من العالم الواقعي أو حتى من العالم الافتراضي فالنص مجال سيادي لكاتبه يؤسس له ما يشاء وفق المعيار الجمالي المتعارف عليه.
وفي قصة "عشيرة العاقول" نتابع: جاءت العاقولة الى المدينة صدفة. كانت محشورة في سيارة تنقل الرمل من أطراف المدينة. عاقولة صغيرة ذات شوك ناعم. أكملت السيارة مهمتها حين فرغت الحمولة في أحد شوارع المدينة. نهضت العاقولة، نكثت التراب عن شوكها ثم أبصرت أشياء غريبة لم تألفها من قبل.
وهنا أقول لم تعد هناك حكاية بالمعنى التقليدي يستطيع القارئ أن يمسك خيوطها ويتتبعها من البداية إلى النهاية، لقد تحرر الكاتب من مسؤوليته القصدية وأنه غير معني بأن يرشد قارءه كي يستمتع بحكاية مسلية. بل الأهم من ذلك كله أن تتورط في التجربة المتخيلة مثلما تتورط في واقعك المعيش. الشعور الحقيقي بالورطة ـ واقعاً وتخييلاً ـ هو فقط ما يساعدك على استبصار ذاتك والوعي برحابة وتعقيدات وجودك، وإمكانية تحررك من كل ما يثقلك، من حكم وأوهام وصيغ سلطوية.
في قصة "مدينة الأقفال" نقرأ: لم يكن للمفتاح صاحب في مدينة الأقفال حين كان يسير في شارع ما، تتغشى رعبا منه الإناث ويحيد عن دربه الذكور، منذ أن رأى النور طفلا ودخل المدرسة والأقفال يوصون أولادهم لا تلعبوا مع المفتاح.. احرصوا على إقفال نفسكم جيدا.
"بائع القلق" تجربة مغايرة، يكابدها أشخاص من قاع المجتمع يعانون من اختلالات اجتماعية في خضم الحياة يصارعونها من أجل البقاء ومن أجل الاعتراف بالفقدان.
هي ايضا "أزمة هوية". وممن تعرض لمثل هذا النوع من البشاعة - الكئيبة والمهينة للإنسان، خاصة الانتهاكات بصورة فاضحة وصادمة. هذا الرصد الإشكالي التخيلي يحول تدريجيا الفرد الذي يسكنه إلى كائن عنيف يتوقع أن كل فرد في المجتمع عدوٌ محتمل.
في قصة "بائع القلق" نقرأ: لن أنام بعد اليوم.. يحدث رب الأسرة نفسه وهو ينظر إلى المرآة. كانت عيناه غائرتين ووجهه شاحب كوجه جندي عائد من معركة. تناديه الزوجة التي جهزت مائدة الفطور. يتبعها أولادها كما تتبع الشياه النعجة. تنادي مرة أخرى وتستغرب وقفة زوجها أمام المرآة تجلس هي وأولادها منتظرة التحاق زوجها بالمائدة الصباحية.
هذا الكشف المتقن من المتون السردية كُتب بلغة متنوعة توافق مستوى المحكيات وتختلف بين لغة متواترة إخبارية "تسرد وتصف الحدث بشكل غرائبي وخواتيم فارقة"، وأخرى ناقدة، إذن هذه النصوص من اللا منتمي وقد صيغت بأسلوب "المونولوج الداخلي"، وفي سياق الاعتراف.
في قصة "ديستوبيا" نقرأ: كنت ارى صديقي حين يسلم على صديقه يصفعه. ثم يرد الآخر بصفعه صوتها في الاذن. النساء تخرمش الصديقة صديقتها في الوجه. وتملش الواحدة الاخرى من شعورها .الاطفال
يهرولون في الشوارع ويعبث كل طفل بمؤخرة الاخر بلا حياء. الاسواق مليئة بالبضائع الفاسدة. يغش البائع المشتري علانية.
في الختام أقول ومن خلال قراءة نصوص المجموعة نخلص الى إنها صور فوتوغرافية تتجلى في الوجه الآخر والمغاير للكتابة وبأنها لا تمنح السعادة عن المدن والأمكنة، بل هي الوجه المعتم لـ "ديستوبيا" المدن المعاقة وانعكاس ذلك على أفرادها المعاقين. تصوير من زاوية أو زوايا مختلفة فيتم كشف كثير من مناطق الانعكاس "الذات" المثقلة بالأسئلة الوجودية جاءت في سرد متقن من القلق. ترجمة من شفرات نفسية وبابتكار صور مجازية ومستعارة من القص الغرائبي وتمثل من "العبث الكافكوي"، بانوراما من الحياة اليومية المزعجة، وتمثلات من "المذكرات والهلوسات النفسية" من خزين سير - ذاتي غير معلن.
**************

اميرة سنجار
الى نادية مراد
علي حنون العقابي

اعرف بان جراحك لن تشفى بـ "نوبل"
حيث انتهيت الى هنا بتمام الفداحة
واعرف بان السبايا اللواتي تركن العمر في المجهول
تركن امانيهن على التلال
يدحرجن بقايا الصبا على معونة العدم
فقد امتلأت سلالهن بالمراثي دونما دمعة
فلا حاجة لهن بالهتاف اذن
فهن لا يملكن غير الرؤى. وقسطا من التقوى بقلب طعين
واعرف بانك رسولة لهذا الهتك
وأنك من يزيح التراب عن الذهب
انت قداسة البياض في معبد لالش
فقولي لهذا الوجع ان يصهل بأقصى البلاد
فما نراه الان خارج الواحنا
انها الريح التي عصفت بنينوى
ثم اجتازت الضفاف نحو سنجار عن قصد
كي تهطل علينا بكل هذا الخراب
فبأية لغة ابوح كي اغسل تلك الذنوب
انا المطعون بالشك مذ فاض بي الوجد
سوف اتلو عليك حزني وأتوضأ بالدم قبل صلاتي
لو قلت باني عاشق حد النزف
فمن يشفع لي اذا هرولت نحو الاساطير
دعيني امسح عنك المرارات
اطرد الجراد الذي اراد نهش العيون
اسميك لؤلؤة الزمان . ومهرة بين الطلاسم
اسميك وردة الله لكل الفصول
ساترك ذلك الان .. لأننا من وجع واحد
أغض القلب عن خجل
لتغدو نجمتنا مضيئة في ليل العابرين.

*************

ص6
الدولة العميقة ليست اغريقية !
جاسم المطير
اول القول :
ليس كل ما في الدولة يمكن ان يكون وسيماً. في كتابه (الدولة والثورة) ميّز فلاديمير لينين ، بموقفه النقدي اللامع، رسمية الدولة وطبقيتها وقوميتها وتاريخيتها، اعتماداً ليس على أرشيفات تاريخية عن ماضي وجودها، بل على أساس التحليل العلمي لمستقبل تطورها ورصد معالم كينونتها.
تاريخ جميع بلدان العالم يعلّمنا ان في دولها محاسن تُبتغى ومساوئ تُتقى. خاصة اذا ما عرفنا ان جوهر الفتنة الآتي من الدولة - أية دولة - هو اذا كان مسعاها قائماً على قافيتين ؛ أولاً، قافية الدولة العلنية ، البرلمانية، الانتخابية، الباحثة عن سؤدد المواطنين. وثانياً قافية الدولة السرية المجرورة بالقيود والحدود.
الدولة الثانية تقف خلف الدولة الاولى، محركاً لها.
الدولة الثانية تخطط هدفاً ممنهجاً لحرية الدولة الأولى وقيودها، حسب الحاجة.
الدولة الثانية تستغل وسامة الاولى وحلاوتها وجمال ادائها لغاياتها المشتملة على مصالح طبقية او عشائرية او عائلية. اسرارها الأولية والختامية تقوم على قدرتها السرية على استخدام المكواة في رأس اساليبها بتعذيب معارضي برامج وسياسات الدولة الاولى، وقدرتها، ايضاً، على استخدام احكام القتل والفناء الجماعي تحت الاطلال، سواء بأساليب الحروب او باستخدام أساليب اكثر حداثةً تؤدي بالمواطنين الى المقابر الجماعية.
في ظل تكاثر الزواج السري في عراق ما بعد نيسان عام ٢٠٠٣، خاصة (زواج الطفولة) وفي ظل العنف على الهوية بين الطوائف واختطاف النساء واغتصابهن وقتلهن وفي ظل مختلف أنواع الطغيان المنقول عن الإسلاميين الغامضين وغير الغامضين واخرهم جماعات الدولة الداعشية وافعالها في الموصل وتكريت والانبار وغيرها. ظهر مصطلح (الدولة العميقة) في العراق بين مجموعات من نواب البرلمان ووزراء الحكومة والصحفيين مصاغاً ببعض الآراء الصحفية عن (وجود) غرائز وشهوات وعنف الدولة العميقة من دون الامتثال لطبيعة الله او لفضيلة الدين السماوي، كما يدّعون ويعلنون، ولا احترام الدستور الموضوع من قبلهم ولا البحث في المفاهيم الاغريقية القديمة التي كان هدفها البسيط توفير الصحة واليسر والقوة للمواطنين .
لا احد يشير في اقواله عن مكونات الدولة العميقة وشخصياتها وكيفية ممارسة افعالها وإمكانية مقارنتها بالدولة الأم، الدولة الطبيعية، الاعتيادية، التي (تحبل وتجيب)، علناً، أمام جميع سكانها.
غابت الفضيلة وغابت السعادة وغاب الاستقرار منذ ذلك اليوم، فقد صار الدين والسلاح شيئاً واحداً يستعملان في آن واحد. هكذا تقهقر القانون العراقي أمام دورات الثأر الشخصي والانتقام الجمعي، كأن أناس بغداد وديالى وتكريت والحلة وغيرها يعيشون في قطعان حيوانية يخضعون لقانون قطعان الدولة الأقوى، الدولة العميقة. مما جعل جسد الديمقراطية العراقية المدّعى بولادتها بعد 2003، يفسد، يوماً بعد يوم، ثم يتحول شكلها العام إلى نوع جديد يمكن تسميته بالطغيان الأعلى في ظل الديمقراطية بالأسفل.
في المعاني الاولى عن (الدولة العميقة) نسمع انها، عموماً، ذات مهام سرية فوضوية بالدرجة الاولى، اي انها بالعكس، تماماً، من أول (دولة عميقة) متكاملة تكونت في الشرق الأوسط للمرة الاولى في داخل نطاق تركيا، لتمثل آراء مجموعة من الليبراليين من أنصار الزعيم التركي كمال اتاتورك في الدفاع عن العلمانية ونموذجها الشكلي - الاخلاقي، الفاعل بسرية تامة، من قبل قادة عسكريين كبار تابعين او مؤمنين بمبادئ اتاتورك في التاريخ والمواطنة.
نموذج الدولة العميقة موجود ليس فقط في الجمهورية التركية، بل هناك حكايات كثيرة في مختلف الازمنة والامكنة عن الدولة العميقة. وحكايات اخرى عن ترمل العديد من الدول العميقة في مساحات اخرى من جغرافيا الشرق الأوسط حين محا التاريخ هذه الدولة او تلك او حين تغيرت قيادة هذه الدولة او تلك بانقلاب عسكري او بالحصول على شهادة الثورة الشعبية. كنا، نحن جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية، والجيل الثاني من الشيوعيين العراقيين، نعتقد، اعتقاداً جازماً، ان (الماسونية) تقف وراء كل دولة سرية، أو وراء مفهوم (دولة داخل دولة).
عام ١٩٦٢ نشبت حرب بين الدولة الهندية والدولة الصينية. جذور الهند تمتد الى الثقافة البرجوازية المنادية بالسلام والتنمية البشرية وبالرؤية القومية الرأسمالية، بينما كانت الصين بلداً نموذجيا للماركسية الشعبية. إذاً يمكن القول ان من أشعل الحرب بين بلدين محبين للسلم والحرية هما الدولة العميقة الهندية والدولة العميقة في الصين، بالرغم من ان جميع تحليلات تلك الحرب مالت الى التغاضي عن حقيقة وافكار ومصالح (النخب العميقة) القائدة في البلدين.
السؤال، الان، هو : هل يمكن تخيل الدولة العميقة في العراق بمفاهيم او اقطاب دولة عميقة اخرى مثل الدولة العميقة في تركيا او الدولة العميقة في السعودية او الدولة العميقة في الجمهورية الاسلامية الإيرانية..؟
ربما لا يستطيع احد التمييز الواضح والصارم في طبيعة المقارنة بين الدولة العراقية العميقة مع اي دولة عميقة اخرى.
من طبيعة الحداثة السياسية في العراق ان بعض الباحثين العراقيين ينتهجون أساليب غامضة عند ممارسة البحث عن مشكلة من المشاكل الاساسية التي تخص العراق، حين نجد هذا الباحث او ذاك (يلغمط) القضية وكأنها حدثت بين الناس في كوكب المريخ..!
تواً انهيت قراءة مقالين لباحثين أكاديميين عراقيين عن (الدولة العميقة) من دون ان يربط اي واحد منهما وجود وممارسات وتعريفات عن (الدولة العميقة) بإشارة ولو بسيطة الى واقع هذه الدولة في جمهورية العراق الراهنة. تحدث الباحثان بصورة متشظية ومتقطعة عن تعريف الدولة العميقة على وفق رؤية الجماعات الأكاديمية المرتبطة بالجماعات الحاكمة أو حتى غير المرتبطة، في عدد من الدول الرأسمالية المتطورة. أغفل احدهما تعمداً، تخيل وجود الدولة العميقة في العراق المعاصر، ربما حرصاً على التمسك بالاعتدال الافلاطوني، لكنه وقع من دون ان يدري في الإساءة الى الاخلاق السياسية لأنه كان مجاملاً، أكثر من اللازم، لأصحاب الاطار المادي – المسلح، الواقفين في العراق خلف الدولة العميقة، بمعنى ان هذا الكاتب قد تخلى عن سلطة الرأي المستقل الصريح.
لم يقدم أي من الكاتبين الفاضلين حسابا ً دقيقاً، لا مركزاً ولا تفصيلياً، عن ماهية (الدولة العميقة) في العراق. حاولا تقديم مفهوم عمومي عن الدولة العمومية، على وفق نظريات مدارس اليونان ومدارس الامريكان في العلوم السياسية المتصلة بالدولة الظاهرة او المتفرعة عن الدولة العميقة. لم يمارس أي منهما حرية كشف مضامين ومؤسسات وتجمعات ومؤامرات (الدولة العميقة) في العراق ومنهجية الأشخاص، دينيين او غير دينيين، أو منهجية قياديي الطوائف او الأحزاب الإسلامية الواقفين خلفها.

القسم الثاني

لم اسمع بمصطلح (الدولة العميقة) الا في نهاية القرن العشرين. كان جيلنا يسمع او يقرأ مصطلحاً آخر هو (دولة داخل دولة) وهو من نوع التسميات العديدة المشهورة منذ بدايات القرن العشرين. كنّا مثلاً نرى ( شركة نفط البصرة هي دولة داخل الدولة العراقية)، كما كان المناضلون في مدينة العمارة يَرَوْن (ان ديوان الإقطاع هو دولة داخل الدولة العراقية) وغير ذلك من التكوينات القادرة على التحكم بمصائر الشعب العراقي من وراء ستار الدولة الفيصلية.
هكذا كان كتّاب اليسار والمثقفون الديمقراطيون في العراق وفي معظم البلدان العربية يبحثون عن القوى الحاكمة (فعلياً) وعمن يقف وراءها سراً. انهم لم ينسوا تحذيرات افلاطون ولا تحليلات لينين بأن (الدولة الظاهرة) لا تتألف فقط من عدد كبير من الموظفين وانما تقف وراءهم، جميعاً، اقلية سرية، طبقية، ذات مطامع متمايزة تتغذى طبقياً ومالياً من (الكل) الاجتماعي الفقير، مكونةً (الدولة العميقة) بنيرانٍ طبقيةٍ مهلكةٍ ومدمرة..
من سوابق الطبقات الحاكمة في اغلب بلدان العالم كان البرجوازيون أكثرها ابتداعاً لما يعرف الان بتسمية (الدولة العميقة) لأن قادة هذه الطبقة يَرَوْن ان (الدولة المباشرة) المهيمنة في اي بلد رأسمالي هي (دولة ناقصة) لا بد من اكمالها بدولة (عميقة) او بدولة ذات تسمية مقاربة أخرى، لكنها ذات مراكز تراتبية هرمية، دولة سرية، لا تكشف عمن يقودها ولا عن مصالحها. تظل (الدولة العميقة) قائدة فعلية ، في بعض الأحيان، جميع الاشتباكات مع قوى اخرى ودول اخرى أو أنها تقود جميع صراعات العمليات السياسية في داخل المجتمع، لكن عملها وتخطيطاتها تجري بسرية تامة على المسرح مهما كان حجمه ضخماً ومهما كانت دوامة حراك (المؤسسات) او (الشخصيات) او (الأحزاب) التي تقف خلفها لضمان ان تكون (الدولة العلنية) تابعة لـ (الدولة السرية) او بمعنى اخر خضوع (الدولة المباشرة) إلى أوامر وتخطيطات (الدولة العميقة).. هذا هو الاصطفاف التاريخي الجاري في بلدنا منذ عام ٢٠٠٣ حتى الآن، حيث حرصت نخب الاسلام السياسي منذ ذلك الحين على كتابة التاريخ العراقي الجديد من قبل (أسفل) الدولة العميقة، بالتعاون مع (اعلى) الدولة المباشرة.
خلال (15) عاماً بعد تغيير النظام الدكتاتوري السابق ظهرت أفكار عن تأسيس الدولة العراقية الجديدة الموصوفة بالديمقراطية، وهي ليست كذلك منذ ان بدأها الحاكم الامريكي المدني بول بريمر إذ كان هذا الحاكم محفزاً، بكل شكل من الأشكال، جميع الزعماء الإسلاميين على الامساك القوي بزمام السلطة والحصول من خلال ذلك على مكاسب مالية كبرى تفكك مقدرة المدراء والمهنيين في النظام السابق وتسهيل البنية الهرمية لظهور طبقة الاسلام الرأسمالي. بالفعل اصبح عدد كبير من قادة الاسلام السياسي مؤهلين بسرعة لقيادة الرأسمالية الاسلامية الجديدة ، التي تتيح الفرص لتقوية كل مفاصل (الدولة العميقة).. يمكن القول ان دولاً (عديدةً) وبأشكال مختلفة ظهرت في العراق، منها دولة مركزية ضعيفة في المنطقة الخضراء ببغداد، مبتعدةً، كلياً، عن سماع سمفونية مطالب الجماهير الفقيرة بساحة التحرير . منها، أيضاً، دولة متصارعة في كركوك ودولة صعبة في اقليم كردستان ودويلات كثيرات في محافظات متعددة اخرى. بعضها ينطبق عليه صفة (الدولة الطبيعية) وغيرها متمرد على الاعتبارات المنطقية في تبعيتها للدولة المركزية، لكن جميعها تُخضِع تمرداتها الى ما يقال عنها، زوراً، بأنها جزء من مكونات العقلانية الديمقراطية بمقاصدها وافعالها، بينما، في الحقيقة، نجد الديمقراطية تستنكف القبول بذلك.
اول معرفة حقيقية صادقة من معارف (الدولة الديمقراطية) هي ان يكون تنظيم المجتمع العراقي كله، ومؤسساته، كلها، قائمة على أسس الفكر العلماني، إذ لا انفصال بين الديمقراطية والعلمانية. بينما نجد حكام الاسلام السياسي منذ حكومة ابراهيم الجعفري وحتى حكومة عادل عبد المهدي هي (حكومات إسلامية) في اصولها وفصولها، على وفق السمات المنفذة من قبل قادتها للقانون الاسلامي الإلهي، الذي يسترشدون به حتى على وفق نظريات آية الله الولي الفقيه علي خامنئي.
لقد سعى حكام احزاب الاسلام السياسي ( ابراهيم الجعفري ونوري المالكي وحيدر العبادي وآخرهم عادل عبد المهدي) الى تصفية الوجود الإنساني العراقي في دولة تظل بحاجة ماسة، من وجهة نظر قادتها، الى توجيه إلهي، ليس مباشرة، لكن بواسطتهم. سعى هؤلاء الحكام وما زالوا يسعون الى قيام العلاقة المتينة، الصلدة، بين (الدولة العراقية) و(الدين الاسلامي) بتفاصيل عديدة أولها كان صدور قانون منع وتحريم وتكفير الخمور وزواج القاصرات وفرض الحجاب على المرأة، بالإرهاب الواسع داخل المدارس وخارجها، داخل الجامعات وخارجها. كما جرى تأويل جميع النصوص القانونية والسياسية لصالح هذه العلاقة بقصد تنظيم المجتمع كله، ليس على أساس فصل الدين عن الدولة، كما الحال في جميع الدول العالمية المتقدمة باعتبار هذا الفصل ضرورة من ضرورات التطور العربي المعاصر، كما فعلت الدولة التونسية الحديثة. أراد جميعهم لجوء حكوماتهم الى (الدين) في كل فقرة من فقرات الدولة وبالتالي فرض (الدين) على كل صغيرة وكبيرة في شؤون حياة المواطن العراقي في كل مرحلة من مراحل حياته.
اصبح احتكار الاسلام السياسي لكل وسيلة من وسائل الملاءمة والقابلية للادعاء بالديمقراطية هو تغطية النفوذ الكبير على أسواق المال العراقي، في بنوك الدولة وفي مشاريعها، لتكون قيمتها جزءاً كبيراً من عمليات الفساد المالي، التي بدأت مع بداية سيطرة الاسلام السياسي على الحكم وعلى مؤسسات الدولة برمتها، حيث يقبع الان خلف القضبان عدد من قادة وأعضاء احزاب الاسلام السياسي ومنهم أعضاء قياديون في حزب الدعوة.
كما جرى اعتماد نموذج ايران على وجود (الدولة العميقة المسلحة) المتمثّلة بعناصر جهاز (الحرس الثوري) حامي حمى (الدولة الإيرانية العميقة)، كذلك سعى منظرو الاسلام السياسي العراقي الى تبني مبدأ (الدولة العميقة المحمية بالسلاح)، الى جانب (الدولة الاعتيادية الظاهرة). كذلك السماح للدولة الاعتيادية في تنظيم حياة المواطنين الدنيوية.
حكام الاسلام السياسي يريدون من المواطن العراقي الشيء نفسه الذي كانت تريده الأنظمة الشمولية منه، إذ أشار جورج أورويل في روايته الشهيرة (١٩٨٤) الى خطط الحكام الشموليين في تجليس المواطن في بيته بينما الحكام يحكمون..! حتى يظل المواطن خائفاً من العواصف، كما يظل الحاكم معتمداً على قابليات المتوحشين في الدولة السرية لحمايته من التغيرات المحتملة. الاسلاميون السياسيون العراقيون يقتربون من كل سلوك اصطناعي مبتعدين عن كل سلوك ديمقراطي طبيعي، يريدون من المواطن ان يعيش في عزلة داخل بيته، يأكل ويشرب ويصوم ويصلي ويمارس الجنس، مصغياً الى ما يقوله الحاكم الاسلامي ومنفذاً لنصائحه. كذلك يريدون للدولة العميقة تنظيم شؤون المواطنين بأوامر الله في الحياة الدنيا وفي الحياة الآخرة. اي انهم يربطون (المعرفة السياسية) بـ(المعرفة الدينية) في محاولة أكيدة منهم، كي يظل تفوقهم وتفوق شيوخهم وسادتهم المعممين على الجماهير غير الواعية، يقدمون لها الوعظ لتجنيبها شرور الناس (غير المتعبدين) وخطايا الناس (غير المؤمنين)، لكن بأساليب الاقطاعيين.
لكي تكون هاتان الرابطتان للدولتين بلا موانع، من اي نوع كان، فقد امتلكت احزاب الاسلام السياسي في العراق- مثل نظيرتها في ايران - مقدمات ومبادئ ومعايير معاني الميليشيا في امتلاك السلاح الخفيف والمتوسط والثقيل، خارج نطاق الدولة الظاهرة، لحماية جميع مصالح وفعاليات ودلالات الدولة غير الظاهرة، (الدولة العميقة). بالفعل توجد، الان، في العراق مقدمات ضرورية لتطوير جيش الدولة الاولى وقواتها المسلحة على وفق المعايير الاخلاقية والسياسية المتبعة بكل دولة ظاهرة.كما انها تلجأ الى توفير واشتقاق المعايير الضرورية لتعزيز قوة الميليشيا السرية بكيفية مسلحة ضمن أطروحة تبعيتها الى (الدولة العميقة)، التي توفر، من وجهة نظر الاسلام السياسي، التوجيه الالهي - الديني المطلوب لرعاية المواطنين، المتعبدين القابعين في بيوتهم.
لا فرق بين الاطروحة البعثية لوجود (الدولة المخابراتية) القمعية في عقود حكم النظام السابق وبين الاطروحة الاسلامية - السياسية في النظام الحالي. كان الوجود الفعلي لمضمون الاطروحة الاولى قد قام على حماية نظام صدام حسين وليس لتطوير الوطن ورفع مستوى معيشة الناس، مثلما يقوم، الآن، الوجود العملي لأطروحة الاسلام السياسي في شأن الدولة الاسلامية العميقة لحماية قدسية نظام الاسلام السياسي نفسه، لكي تتحول الأصعدة الطائفية الى اصعدة قانونية - أخلاقية متميزة عن السلطة الزمنية بالدين وبالعناية الإلهية . كان الوضع السياسي - القانوني العام في دولة الدكتاتور صدام حسين شبيهاً بالوضع السياسي العام في عصر حكومات الاسلام السياسي حين جعل المواطن العراقي عاجزاً عن تطوير نفسه، ثقافياً ومعاشياً وانسانياً. اذ استخدم اصحاب الاطروحة الحالية الخطط والبرامج الذكية والتصاميم نفسها لكي تكون (الدولة العميقة) هي المكون الجوهري في تصميم وتحديد مسيرة المجتمع تحت نظام رقابي صارم.
من الضروري القول الأخير ان الدولة العميقة المخابراتية في زمن صدام حسين لم تستطع حمل أمانة الدفاع عن الوطن وعن الشعب العراقي، كذلك فأن الدولة الاسلامية العميقة في زمان الاسلام السياسي لا تستطيع غير الدفاع عن مصالح مؤسسيها.
ختاما أقول ان الدولة العميقة، الطائفية او العائلية او العشائرية، مهما امتلكت من القوة الاقتصادية والمالية والسلاح فأنها لن تتمكن بكل ما تملكه ان تسيطر على روح المواطنين وعلى سلوكهم الى الابد لأن افضل اشكال الحكم كما اثبتت تجارب اغلب بلدان العالم هي (الدولة العلمانية) الحرة من أي قيد سماوي لأنها دولة الشمس، دولة الشفافية، دولة الديمقراطية الحقيقية، التي ترتاح في ظلالها الجماهير الشعبية. كل نوع من انواع الدولة العراقية العميقة لا تستطيع تحقيق امال الشعب في التقدم والتطور وفي ضمان لقمة العيش الكريم وبناء المدارس والمصانع والمسارح ودور السينما ومجمعات ثقافية كبرى. أنها دولة لا تتفق مع طبيعة الانسان المحب للحرية، لذلك فأنها الدولة الزائلة، عاجلاً أو آجلاً.
جميع احزاب الاسلام السياسي اعتمدت على ارقى وسائل الثورة التكنولوجية في ترسيخ عملها وبالتالي في تقوية اعلامها لضمان الصِّلة التامة بين غايات وتوظيفات الاسلامي السياسي وغايات وتوظيفات تنظيمات الدولة العميقة.
وصلت توظيفاتها الى تقنية الأقمار الصناعية العالمية واولها وسائل الاتصال وثانيها قنوات البث التلفزيوني. كل فترة من الفترات تزداد القنوات التلفزيونية لتقوية البنية التحتية
الإعلامية الاسلامية على ارقى وسائل إيصال المعلومة الى كل مكان في العراق من قبل احزاب الاسلام السياسي المتعددة ومن قبل موازين قواتها الميليشياوية، كما تدفقت التقنية التكنولوجية في جميع المكاتب والمقرات والقاعات، من خلال موارد النفط، لخلق تنافس قادر على وقف الاعلام العالمي المضاد، لكن ليس مؤكداً انها تستطيع تحقيق مثل هذا الهدف، اعتماداً على جرد واقع الحياة الاجتماعية في كل قرن من القرون السابقة وفي كل بلد من بلدان العالم، حيث البرهان الدامغ ان جهود البشر من اجل حريتهم وكرامتهم وقيمهم الأخلاقية ومنافعهم الإنسانية تجعلهم، أولاً وأخيراً يلجون الى العقل وبصيرته وليس الى نقيضهما .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 12 = 12 = 2018
*************

ص7
بعد الوداع الآسيوي
كاتانيتش يتحسر على الإصابات. . ويلوم الاستعجال
بغداد – طريق الشعب
تحسر سريتشكو كاتانيتش، مدرب العراق، على التعرض الى ثلاث إصابات أجبرته على تغيير خططه وكانت من أسباب الهزيمة (1-0)، أمام قطر في دور الستة عشر، والخروج من كأس آسيا لكرة القدم.
وقال كاتانيتش في حديث صحفي: المباراة كانت متكافئة، وحاولنا الفوز بالمباراة وضغطنا ولم يكن الحظ معنا".
وتابع "تعرضنا الى ثلاث إصابات وهذه أول مرة يحدث لي فيها ذلك في مسيرتي. ضغطنا وضغطنا ولم نسجل واستقبلنا الهدف من ركلة حرة وهذا ما حدث".
وأضاف المدرب السلوفيني "بذل اللاعبون كل جهد ممكن وأشكر اللاعبين على أدائهم ويمكن تطوير الأداء في المستقبل".
وبدأ العراق اللقاء بنفس التشكيلة التي تعادلت بدون أهداف مع إيران، في ختام دور المجموعات، باستثناء المهاجم أحمد ياسين الذي كان يعاني من كدمة واكتفى بالجلوس على مقاعد البدلاء.
لكن بعد نصف ساعة من البداية تقريبا، سقط هُمام طارق، لاعب الوسط النشيط بسبب إصابة في عضلات الفخذ الخلفية.
وبعد دقائق من العلاج عاد وحاول التحامل على نفسه لكنه سقط مجددا وسط حزن شديد.
وتلقى هُمام المواساة من معظم زملائه لحظة الخروج من الملعب، وشارك اللاعب علي حصني، العائد من الإصابة أيضا، في الدقيقة 36.
لكن الأمور ازدادت سوءا بالنسبة لفريق المدرب كاتانيتش، إذ خرج حصني نفسه مصابا بعد نصف ساعة من اللعب، ولم تمر دقائق قليلة حتى اضطر المدرب السلوفيني الى استبدال المدافع علي مهاوي، للسبب ذاته.
وقال كاتانيتش "تأثر الفريق كثيرا (بالإصابات) لأن خطتي كانت تتعلق بالدفع بمهاجم آخر والضغط بشكل أكبر لكن لسوء الحظ لم يكن بوسعي أن أفعل ذلك، وهذه هي الحياة ولا يمكنني أن أفعل شيئا".
ورفض مدرب الإمارات السابق، إلقاء المسؤولية على الجهاز الطبي.
وقال المدرب السلوفيني "لا أعرف حقا لماذا الإصابات كثيرة. بالنسبة للطاقم الطبي فلا يمكنني أن أقول أي شيء لأن هذا يحدث وكل الإصابات لم يكن بالإمكان تجنبها".
نقص خبرات
ويعتقد كاتانيتش أن المشاركة الآسيوية منحت لاعبي العراق الكثير من الخبرة التي ستكون مفيدة في المستقبل.
وقال مدرب العراق "عانينا من الاستعجال، وكنا نرغب في أن نفعل كل شيء بسرعة. كيف يمكن تصحيح ذلك؟ هذا سؤال للاعبين وهم في حاجة إلى اكتساب المزيد من الخبرات مع الأندية ويحتاجون إلى التحلي بالمزيد من الهدوء وتصحيح هذه المشكلة أمر صعب".
وأضاف "مهند (المهاجم) كان يحاول القيام بالكثير من الأمور، لذلك ارتكب الكثير من الأخطاء ويحتاج الشباب الى التطور واكتساب خبرات على مستوى الأندية وجلبها إلى المنتخب".
وردا على سؤال قرب النهاية عن المسؤول عن الهزيمة، قال كاتانيتش في رد مقتضب "المدرب دائما يكون المسؤول عن النتيجة".
وكان العراق يمني النفس بتكرار مسيرته المذهلة منذ 12 عاما، عندما فاجأ الجميع وأحرز اللقب الآسيوي، لكن امتلاء ستاد آل نهيان بالمشجعين المتحمسين، لم يكن كافيا للبقاء في المسابقة.
*********************
العجان ينضم إلى صفوف القوة الجوية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، عن تعاقدها الرسمي مع المحترف السوري مؤيد العجان من الجزيرة الأردني، خلال الميرغاتو الشتوي.
وقال وليد الزيدي، نائب رئيس الهيئة الإدارية للقوة الجوية، إنه تم الانتهاء من صفقة التعاقد مع الدولي السوري مؤيد العجان، وسيلتحق اللاعب بصفوف الفريق خلال الأيام المقبلة.
وأوضح أن العجان هو ثاني صفقات الفريق في الانتقالات الشتوية، بعد التعاقد مع المهاجم النيجيري وليام، والذي أيضًا سيتواجد مع الفريق خلال نهاية الأسبوع المقبل.
يذكر أن اللاعب السوري مؤيد العجان سبق أن مثل فريق القوة الجوية خلال الفترة من 2014 وحتى 2016.
*********************
الشرطة يختتم معسكر اربيل ويحدد موعد وصول محترفه النيجيري
بغداد – طريق الشعب
اختتم فريق كرة القدم بنادي الشرطة الرياضي معسكره التدريبي في محافظة اربيل بالخسارة مع فريق اربيل بهدف دون رد في المباراة الودية التي أقيمت على ملعب فرانسوا حريري.
وأكد المدرب المساعد للفريق هيثم الشبول انه "بغض النظر عن نتيجة المباراة فإنها كانت مهمة جدا للجهاز الفني واللاعبين الذين تمكنوا من خلالها استعادة جو المباريات وروح المنافسة التي قتلت بسبب تأجيل الدوري لشهر ونصف".
وبيّن أن "الفريق تسيد معظم دقائق المباراة وسنحت له فرص عديدة للتسجيل وصلت الى أكثر من عشر فرص والتي جاءت من خلال تطبيق عدد من الجمل التدريبية والتكتيك الذي عملنا عليه خلال المعسكر التدريبي الذي استمر لسبعة أيام".
وأضاف أن "المباراة كانت فرصة للجهاز الفني لإشراك الوجوه الجديدة التي تم استقطابها مثل كرار جاسم وضرغام إسماعيل من اجل رفع عامل الانسجام بين اللاعبين الذي وصل إلى أعلى مستوياته بعد أن كانت المباراة ذات فوائد فنية كبيرة".
وأشار إلى أن "الفريق عاد يوم الجمعة إلى العاصمة بغداد بعد انتهاء معسكر اربيل وسيعاود تدريباته اليوم الأحد بتواجد لاعبي المنتخب الوطني الخمسة بالإضافة إلى المحترف النيجيري معروف يوسف الذي وصل إلى العاصمة بغداد يوم أمس السبت".
*********************
احمد ياسين يعود إلى أوروبا من بوابة هاكن السويدي
بغداد – طريق الشعب
وقع مهاجم المنتخب الوطني احمد ياسين، على عقد انضمامه الى صفوف فريق هاكن السويدي في الانتقالات الشتوية الجارية.
وذكر موقع "غوتيبروغ بوستن" السويدي، أن "اللاعب احمد ياسين وقع على عقد لمدة ثلاث سنوات مع فريق هاكن السويدي".
ونقل الموقع تصريحات مدير الرياضي للفريق كارلوسن، إن "هاكن هو نادٍ رائع لياسين، فاللاعب لا يمتلك سوى الذكريات الجميلة هناك".
وكان احمد ياسين قد فسخ عقده مع نادي الخور القطري بالتراضي.
وشارك ياسين مع المنتخب الوطني في نهائيات كأس آسيا المقامة منافساتها حالياً في الإمارات.
*********************
ميسي يتدخل بشأن "اللاعب المفقود"
متابعة – طريق الشعب
طالب نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، باستئناف عمليات البحث عن مواطنه إيميليانو سالا، لاعب نانت الفرنسي الذي اختفت طائرته عن شاشات الرادار، الاثنين الماضي.
وكتب لاعب برشلونة الإسباني في حسابه على "إنستغرام"، الجمعة: "طالما هناك إمكانات وبصيص من الأمل، نطلب منكم من فضلكم ألا توقفوا البحث عن إميليانو".
وأضاف ميسي: "كل الدعم لعائلته وأصدقائه".
والخميس، أعلنت السلطات البريطانية أنها لم تعد تبحث بشكل فعال عن طائرة تقل سالا، بعد اختفائها الغامض.
وأخفقت عملية بحث جوية وبحرية استمرت 3 أيام وغطت منطقة تصل مساحتها إلى 1700 ميل مربع، قرب جزر بحر المانش، في تحديد موقع الطائرة وشخصين كانا على متنها، هما سالا والطيار ديفيد إبوتسون.
*********************
قطر تصطدم بالأرجنتين ومجموعة سهلة للبرازيل في قرعة كوبا أميركا
متابعة – طريق الشعب
أسفرت قرعة بطولة كوبا أمريكا 2019 التي ستقام في البرازيل الصيف المقبل، عن مجموعات قوية في البطولة التي ستنطلق في خمس مدن.
النسخة الـ46 من البطولة ستُلعب في البرازيل، خلال الفترة ما بين 14 تموز وحتى 7 تموز من العام الجاري.
وستكون هذه هي النسخة الأخيرة التي تُلعب في السنوات الفردية، قبل أن تُلعب النسخة 47 بدايةً من العام 2020، العام المقبل.
ويغيب عن هذه النسخة منتخبات أمريكا الشمالية، لأول مرة في تاريخ كوبا أمريكا، منذ أن أصبح هناك منتخبات من خارج القارة يمكنهم المشاركة في البطولة.
هذه النسخة تشهد الظهور العربي الأول، بتواجد المنتخب القطري من قارة آسيا، وكذلك المنتخب الياباني الذي سيظهر للمرة الثانية بعد أول ظهور في 1999.
وشهدت القرعة، وقوع المنتخب الكولومبي في مجموعة واحدة برفقة منتخب الأرجنتين، ضمن المجموعة الثانية، بينما حامل اللقب المنتخب التشيلي، يتواجد مع أوروغواي ضمن المجموعة الثالثة، بجانب المنتخب القطري الذي سيجد صعوبة بالغة في الوصول الى الدور الثاني.
المنتخب البرازيلي مستضيف البطولة، يقع من جديد في المجموعة نفسها مع بيرو، بعدما تكرر ذلك في بطولة كوبا أمريكا 2015 في تشيلي.
المجموعة الأولى : البرازيل، بوليفيا، فنزويلا، بيرو.
المجموعة الثانية : الأرجنتين، كولومبيا، باراغواي، قطر
المجموعة الثالثة : الأوروغواي ، الإكوادور، اليابان ، تشيلي.
*********************
الاتحاد الآسيوي يفتح تحقيقاً رسمياً بشأن تجنيس بسام الراوي
متابعة – طريق الشعب
أعلن المستشار القانوني للاتحاد العراقي لكرة القدم نزار احمد، أن لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فتحت تحقيقاً رسمياً بشأن تجنيس قطر للاعب بسام الراوي.
ونشر احمد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "لجنة انضباط الاتحاد الآسيوي، فتحت تحقيقاً رسمياً بخصوص أهلية بسام الراوي ولاعبين آخرين لتمثيل قطر".
وأضاف "بالنسبة لبسام الراوي عملية تسجيله حسب بيانات الاتحاد الاسيوي تمت وفقا للمادة 7 من قانون الأهلية على افتراض أن والدة اللاعب ولدت في دولة قطر".
وبين أن "هذا الموضوع لا تأثير له على نتائج منتخب قطر في كأس آسيا ولكن إذا ثبت وجود تلاعب في وثائق تسجيل اللاعبين المجنسين فأنه يؤدي إلى معاقبة الاتحاد القطري واللاعبين المشمولين".
*********************
مطر: فوز الإمارات أهم من مشاركتي
نجم المنتخب القطري: هدفي بمرمى كوريا الجنوبية الأغلى في تاريخي
إعداد – طريق الشعب
قلَّل إسماعيل مطر، قائد منتخب الإمارات، من أهمية مشاركته بالتشكيلة الأساسية، خلال الفوز على أستراليا (1-0)، الجمعة، في ربع نهائي كأس آسيا 2019.
وقال مطر في تصريحات صحفية "لعبت أم لم ألعب لا يهم. الأهم هو فوز المنتخب.. لقد ارتديت قميص الإمارات منذ كان عمري 19 عامًا، وشاركت في نحو 125 مباراة دولية".
وحول إمكانية فوز الإمارات باللقب الآسيوي، قال: "قبل البطولة لم نعتبر أنفسنا مرشحين؛ لأن هناك فرقًا أفضل منا، لكننا اليوم في نصف النهائي، وتتبقى لنا خطوة واحدة قبل المباراة النهائية، وبإذن الله سنحاول التأهل".
وعن طريقة لعب المدرب ألبيرتو زاكيروني وسط الإصابات، قال مطر: "ظروف الإصابات صعبة، والمدرب هو من يضع الخطة، ونحن علينا التنفيذ".
وبشأن أجواء الملعب الحماسية، والتشجيع الكبير من جماهير الإمارات خلال موقعة أستراليا، أجاب: "الجمهور يعطينا الدافع دائمًا، وهو سبب الروح القوية التي ظهرنا بها".
نجم قطر: هدفي بمرمى كوريا الجنوبية الأغلى في تاريخي
أعرب عبد العزيز حاتم، لاعب منتخب قطر، عن سعادته بالفوز الغالي على كوريا الجنوبية 1-0، الجمعة، والتأهل لنصف نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخ بلاده.
وقال حاتم، في تصريحات صحفية بعد المباراة: "المواجهة كانت صعبة جدا. واجهنا منتخبا كبيرا يعتبر الأفضل في القارة الصفراء، ويضم عددا ضخما من اللاعبين المحترفين في أوروبا، في مقدمتهم نجم توتنهام سون هيونج مين".
وتابع: "هذا الفوز له مذاق خاص، وفرحتنا به كلاعبين لا يمكن التعبير عنها، لأنه وصل بالمنتخب الى نصف نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن ظل آخر سقف يصله خلال النسخ السابقة هو دور الـ8".
وعن الهدف الذي سجله، قال حاتم: "يعتبر الأغلى في تاريخي، ولن أنساه أبدا، والحمد لله أنه توج مجهودات زملائي الكبيرة بهذه المباراة وفي البطولة عامة، ودفعنا الى مرحلة جديدة ينتظرنا فيها تحد كبير".
مدرب كوريا الجنوبية: عدم الحسم سبب وداعنا كأس آسيا
أكد باولو بينتو، مدرب منتخب كوريا الجنوبية، أنَّ عدم استغلال لاعبيه الفرص المحققة التي لاحت لهم كانت سببًا رئيسا في الخسارة مع قطر، الجمعة، في ربع نهائي كأس آسيا.
وأوضح بينتو خلال مؤتمر صحفي بعد اللقاء: "كانت مباراة متوازنة بين المنتخبين. حاولنا السيطرة على المباراة مثل باقي اللقاءات السابقة ضد كل الفرق".
وتابع: "لكن للأسف خلال 90 دقيقة لم نستطع التسجيل، فخطف منتخب قطر، هدف الفوز لنودع البطولة".
وأضاف بينتو: "بداية المباراة لم يكن اللاعبون مجهدين بالتأكيد، وكان أهم عيوبنا خلالها أننا لم نمرر الكرة بسرعة وهذا صعّب المهمة، وبالتالي لم نكن فاعلين، ورغم تحكمنا في الشوط الثاني، إلا أننا فشلنا في التسجيل".
وأشار: "إلغاء الحكم للهدف لم يكن سببًا في خسارتنا، ولم يؤثر على النتيجة مطلقًا، بل تم إقصاؤنا بسبب عدم استغلال اللاعبين الفرص".
وأكمل المدرب: "الفرق التي وصلت الى نصف النهائي الآن كلها مرشحة للفوز باللقب بالتأكيد، ونحن واجهنا فريقًا لديه مهارات مميزة في الدفاع".
واختتم: "أتوقع فوز إيران بلقب كأس آسيا بحكم تواجد مدرب محنك برتغالي يقودهم يُدعى كارلوس كيروش".
مدافع أستراليا: أشعر بالأسف.. وخطئي وارد في كرة القدم
أبدى ميلوس ديجينيك، مدافع أستراليا، أسفه الشديد لخروج منتخب بلاده، من بطولة كأس آسيا المقامة حاليًا في الإمارات.
وخسرت أستراليا، حاملة اللقب، أمام الإمارات، بهدف نظيف، ضمن الدور ربع النهائي للبطولة، الجمعة.
وقال ديجينيك، في تصريحات خاصة: "هذه هي كرة القدم. أشعر بالأسف لأجل زملائي، وبلدي؛ بسبب هذا الموقف؛ لأننا أردنا الفوز بالبطولة".
وعن تسببه في هدف الإمارات الوحيد الذي سجله، علي مبخوت، أضاف: "كنا نريد الفوز؛ لكنني ارتكبت هذا الخطأ. أنت تتعلم من هذه المواقف، وتحاول المضي للأمام".
وواصل: "مازلت بعمر 24 عامًا. كما أن هذه الأخطاء تحدث بطبيعة الحال في كرة القدم".
وأخطأ ميلوس، في تمرير الكرة بالدقيقة (68) ليخطفها مبخوت، ويمضي صوب المرمى ويسجل الهدف الوحيد لمنتخب بلاده، الذي قاده إلى التأهل لنصف النهائي لمواجهة قطر يوم الثلاثاء.
*********************

ص 8

ماذا حدث للثقافة في مصر؟
أصدرت "دار الكرمة للطباعة والنشر" في القاهرة، اخيرا، كتابا للمفكر الاقتصادي المصري الراحل جلال أمين عنوانه "ماذا حدث للثقافة في مصر؟".
يرى أمين في كتابه ان الفترة بين عامي 1914و1945 من تاريخ الثقافة المصرية، شهدت قفزة جبارة في الكتابة الأدبية والتاريخية، وفي مختلف أنواع الفنون. وان المثقفين والفنانين في تلك الفترة انتجوا أعمالًا جديرة بالبقاء.
ويقارن أمين بين ذلك الجيل، والجيل اللاحق، الذي يراه "أقل إبداعا وفصاحة، واضعف لغة، رغم المدد الطويلة التي قضاها في الغرب، والشهادات الأكاديمية الكثيرة التي حصل عليها".

***********

للوقوف على المشكلات الخدمية
التيار المدني في الديوانية
يعقد جلسة نقاشية

الديوانية - داخل العبادي
عقد التيار المدني الديمقراطي في مدينة الديوانية، أخيرا، جلسة نقاشية للوقوف على المشكلات الخدمية في المدينة ووضع الحلول المناسبة لها.
ودعا التيار مدير البلدية في الديوانية إلى جلسته التي حضرتها نخبة من أهالي المدينة، لكنه اعتذر عن الحضور وأوفد مسؤول إعلام الدائرة بدلا عنه.
وجرت نقاشات بين الحاضرين ومسؤول الإعلام المذكور، حول الواقع الخدمي في المدينة بشكل عام. وقدم الحضور ملاحظات أكدوا فيها ان الديوانية فقدت جماليتها بسبب التدهور الخدمي، وان هناك تراجعا كبيرا في ما يخص العمل الخدمي، موضحين أن النفايات تتراكم في الأزقة السكنية والشوارع الرئيسة، في الوقت الذي تمتلك فيه المحافظة أكثر من 4 آلاف عجلة مخصصة لرفع النفايات وتقديم بقية الخدمات.
وشكا الحاضرون من مشكلة انتشار الكلاب السائبة في الأماكن العامة، وظاهرة تراكم الأتربة في الطرقات، موضحين ان المحافظة تحصل سنويا على إيرادات مالية هائلة من الإيجارات، يمكنها استثمارها في علاج المشكلات الخدمية.
وفي ختام الجلسة اتفق منظموها على تشكيل وفد يقوم بمقابلة مدير البلدية، ويعرض عليه المشكلات الخدمية بشكل مباشر، من أجل وضع الحلول العاجلة لها.

***********

رحيل "أبو السينما اللبنانية"
عن 92 عاماً
بيروت – وكالات
فارق الحياة الأربعاء الماضي، المخرج اللبناني المعروف جورج نصر، عن عمر ناهز 92 عاماً، نقل خلاله السينما اللبنانية إلى العالمية.
وكان أحد أبرز نجاحات نصر فيلمه الموسوم "إلى أين"، الذي عرضه في "مهرجان كان" السينمائي عام 1957، وهو أول فيلم لبناني يُعرض عالمياً.
وولد نصر المُكنى بـ "أبو السينما اللبنانية" عام 1927 في مدينة طرابلس شمالي لبنان، وبعد أن أتمّ دراسته الثانوية درس التجارة أُسوة بإخوته، نظراً لطبيعة أعمال والدهم.
وقرّر الراحل أن يغيّر مسار حياته، فترك التجارة وحاول دراسة الهندسة المعمارية عبر المراسلة، لكنه لم يوفَّق في ذلك.
وأخيراً وجد نفسه شغوفا بالسينما والأفلام، فدرس الإخراج السينمائي في إحدى الجامعات بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتخرج فيها عام 1954.

*************

شيوعيو الهندية يستذكرون وثبة كانون المجيدة
الهندية - غانم الجاسور
شهدت قاعة مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، منتصف الاسبوع الماضي، محاضرة حول وثبة كانون المجيدة 1948، في مناسبة ذكراها الـ 71 ، قدمها الرفيق هادي عودة الكفري.
أدار المحاضرة التي استمع إليها جمع من الشيوعيين واصدقائهم، الرفيق غانم عبد الواحد، الذي عرّف في مستهل تقديمه بالوثبة والظروف التي رافقت انطلاقها، مشيرا إلى انه "على الرغم من ان ثورة 14 تموز 1958 حققت الكثير من أهداف وثبة كانون المجيدة، إلا ان ذكرى الوثبة تظل تلهم شعبنا ومناضليه، بدروسها وعبرها التي يؤكدها التاريخ النضالي سنة بعد سنة، وتظل نبراسا لكل المناضلين الخيرين المخلصين، والعاملين من أجل الوطن الحر و الشعب السعيد".
بعد ذلك تحدث الرفيق الكفري عن الدروس المستخلصة من وثبة كانون، والتي من أهمها: ان "الشعب، وبجماهيره الغاضبة، كان اقوى من جبروت الاستعمار وعميلته الطغمة الرجعية الملكية".
وأضاف قائلا ان "الجماهير الغفيرة، بنزولها بعشرات الألوف إلى الشارع، أرغمت الحكومة على الرضوخ إلى إرادتها، وحل الوزارة وإلغاء المعاهدات والاحلاف المبرمة مع المستعمرين، خاصة معاهدة بورتسموث"، مشيرا إلى ان الجماهير طالبت أيضا في وثبتها بالحقوق النقابية للعمال، وبتحسين ظروف حياة الطبقة العاملة.
واستذكر الرفيق الكفري "مؤتمر السباع"، الذي عقده الطلبة في ذلك الحين عند "ساحة السباع" وسط بغداد، وفرضوا فيه إرادتهم التي لا تلين، مبينا أن العمال والجماهير قاموا بحماية المؤتمر من هجمات أمن السلطة.
وانتهى إلى ان الوثبة استطاعت أن تحقق وحدة الجماهير الوطنية في نضالها المشترك، وتوحيد موقف هذه الجماهير مع موقف المنظمات والأحزاب الوطنية.
وشهدت المحاضرة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين.

************

فرق إعلامية جوالة
في الحرية والصالحية
بغداد – طريق الشعب
شكلت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي في منطقتي الحرية والصالحية ببغداد، الثلاثاء الماضي، فرقا إعلامية جوالة جابت شوارع المنطقتين وأسواقهما ومقاهيهما، سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "على طريق تأسيس تجمع القوى المدنية الوطنية". وتجاذبت معهم الحديث حول اللقاء التشاوري الأخير للشخصيات المدنية والديمقراطية العراقية، من أجل إنقاذ البلد من نهج المحاصصة الطائفية المقيت، وإنهاء الأزمات العاصفة في مختلف القطاعات، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.

***********

"مكتبة الطفل" توزع كتابا
توجيهيا حول الانترنيت
بغداد - مروة فاضل
وزعت "مكتبة الطفل" التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، على الأطفال من منتسبيها، نسخا من كتاب توجيهي حول الطرق السليمة لاستخدام الانترنيت.
ويتضمن الكتاب الصادر عن شبكة الإعلام والاتصالات العراقية، مبادئ توجيهية للأطفال حول الاستخدام الأمثل للانترنيت، وتحذيرات من بعض الجوانب السلبية في هذه الخدمة.
هذا وأعرب ذوو الأطفال عن شكرهم إلى كادر المكتبة، على ما لعبوه من دور في توعية أبنائهم.

*************

وزير الثقافة:
وجوب حماية المواقع الأثرية
من العابثين والسرّاق

بغداد – طريق الشعب
قال وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الامير الحمداني، انه يجب الحفاظ على المناطق الأثرية غير المنقبة من أيادي العابثين والسراق، لافتا الى ان "آثار البلاد ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها".
واضاف قائلا انه سيتم توفير الحماية المناسبة لتلك المناطق، من خلال تخصيص عناصر أمنية لها، والتنسيق مع أبناء العشائر.
وكانت مفارز مديرية استخبارات الجريمة المنظمة، العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، قد القت القبض على متهمين اثنين، شرقي بغداد، كانا يتاجران بالآثار. وضبطت المفارز بحوزة المتهمين مجموعة من القطع الأثرية.
كذلك ألقت مفارز المديرية ذاتها، العاملة في محافظة ديالى، القبض على عصابة مؤلفة من ٤ متهمين، كانوا يتاجرون بالقطع الأثرية.

***************

معرض تشكيلي لطلبة الفنون الجميلة في السليمانية
السليمانية – وكالات
أقامت مجموعة من طلبة قسم الفنون الجميلة في جامعة السليمانية، أخيرا، معرضا تشكيليا مشتركا، شهد حضورا ثقافيا وفنيا وإعلاميا.
ضم المعرض الذي احتضنته قاعة الأمن الوطني وسط السليمانية، نحو 50 لوحة منجزة بأساليب ومدارس فنية مختلفة.
الطالبة دريا صلاح التي شاركت في المعرض، قالت في حديث صحفي، أن اللوحات التي عرضوها تتحدث عن مواضيع مختلفة، منها ما يجسد الطبيعة وغيرها يعكس الواقع وظروف حياة الناس.
العديد من زائري المعرض أشادوا بأعمال الطلبة، ودعوا الجهات المعنية إلى دعم المواهب الفنية، وتحقيق طموحاتها الى التطور وبلوغ مستويات أرقى، بما يخدم الحركتين الثقافية والفنية في اقليم كردستان وعموم العراق.
وتخلل افتتاح المعرض مشهد مسرحي قدمه عدد من طلبة القسم، إلى جانب قراءات شعرية ساهم فيها بعض الطلبة.

***************

بالشعر والألوان والموسيقى
البصرة أحيت يوم الإنسان العالمي للسلام والتسامح
البصرة - صلاح العمران
في مناسبة "يوم الإنسان العالمي للسلام والتسامح والتواصل مع الآخر لجميع الشعوب والأوطان"، أقامت "مؤسسة نور" الإنسانية العالمية، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، الأسبوع الماضي، مهرجانا خطابيا فنيا شعريا، حضره جمع من المثقفين والفنانين والأدباء والإعلاميين والناشطين في مجال حقوق الإنسان.
أدارت المهرجان الذي احتضنته قاعة قصر الثقافة والفنون في مركز المحافظة، الإعلامية تقوى الوائلي، التي دعت الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن.
بعد ذلك ألقى مدير القصر الثقافي عبد الحق المظفر، كلمة رحب فيها بالحاضرين من البصرة والمحافظات الأخرى، وقال "اننا نلتقي هنا من أجل المحبة والتسامح والسلام، ومن أجل نشر القيم النبيلة للتعايش المتحضر"، مضيفا قوله "لنبعث رسالة اطمئنان الى العالم بأسره، تفيد ان العراق - البلد الذي واجه الشر وقوى التطرف - يعشق السلام، وان جميع مكوناته، التي حاول الإرهاب الإساءة إليها، تسعى إلى أن تزداد تلاحما ومحبة".
وكانت لرئيس "مؤسسة نور"، أركان عباس السماوي، كلمة أعرب فيها عن شكره لكل من ساهم في المهرجان، واشاد بـ "البصرة التي تعتبر الهوية الثقافية للوطن الغالي، عبر حاضرها الابداعي المتقدم وتاريخها المشرّف".
من جانبه قدم مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، مهدي التميمي، كلمة ألقى فيها الضوء على أمنيات العراقيين في أن يعيشوا بسلام، ويجسدوا كل مضامين حقوق الإنسان، متابعا القول "ها نحن نعيش زمنا فيه الكثير من التحديات، ولا بد من ان نتجاوز المحن لنعيش التسامح والمحبة والسلام والألفة".
وفي سياق المهرجان افتتح معرض تشكيلي للفنانة خلود بناي، ضم لوحات مائية تجسد قضايا المرأة العراقية.
بعدها استمع الجمهور إلى قراءات شعرية، شاركت فيها الشاعرتان فيّ السياب وجنان المظفر، والشعراء محمد مصطفى جمال الدين وواثق غازي وسجاد السلمي.
وكان للموسيقى حضور في المهرجان، إذ أدى د. علي مشاري على آلة العود، وبرفقته الفنان سامر المظفر على الغيتار، مقطوعات موسيقية نالت استحسان الحاضرين.
أعقب ذلك عرض مسرحي للفنان سلام الفرطوسي.
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير على المشاركين في المهرجان، أفرادا ومؤسسات ثقافية ومجتمعية.

**************

العراقيون في مالمو يؤبنون شاعر الشعب
مالمو – طريق الشعب
اقامت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في جنوب السويد بالتعاون مع الجمعية الثقافية العراقية، يوم الجمعة 18 كانون الثاني الجاري، حفل تأبين للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف في مناسبة أربعينيته.
الحفل الذي أقيم على قاعة الجمعية الثقافية العراقية في مدينة مالمو السويدية، حضره جمهور من أبناء الجالية العراقية. وقد ازدانت قاعة الحفل بالشموع والأزهار، وبصورة كبيرة للراحل، جاءت هدية من الفنان يوسف عكار.
مديرة الحفل السيدة جنان، وبعد أن رحبت بالحاضرين، ألقت كلمة قصيرة قالت فيها ان السيد خلف "قامة شعرية تربعت على عرش الشعر بامتياز، وعلينا ان ننحني في اربعينيته اجلالا واكراما واعترافا بما قدمه للثقافة العراقية، وما حمله من مواقف وطنية قل نظيرها".
بعد ذلك قرأت الناشطة نيران، كلمة اللجنة التنسيقية في المناسبة، وقالت فيها ان "عريان السيد خلف قصة وطن ، سنين من الكفاح الذي لا يختلف عليه اثنان. لذلك استحق ان يكون رمزا من رموز الثقافة الوطنية العراقية، حاملاً هموم شعبه ووطنه"، مضيفة ان قصائد الراحل "كانت بلسما لجراحات المناضلين ضد الظلم، والحالمين بوطن يحفظ للإنسان كرامته وحقه بالعيش الكريم".
وعادت مديرة الحفل مجددا لتتطرق إلى ابرز المحطات في حياة الراحل، انطلاقاً من مدينته الناصرية، إلى عموم أرجاء الوطن، مشيرة إلى ان "شعره دخل إلى قلوب ابناء شعبه الطيبين دون استئذان، فحفظوه عن ظهر قلب لأنه لامس وجدانهم ومشاعرهم، خاصة الكادحين والفقراء منهم".
ثم قرأت مقاطع من قصائد الشاعر الفقيد، وعرضت أخرى مسجلة بصوته.
وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في مالمو، كلمة ألقاها الرفيق فاضل زيارة وقال فيها "لقد خطف الموت انسانا شاعرا له على كل لسان قصيدة او اغنية، خطفه جسدا، لكنه لم يستطع ان يخطف هذا الحضور البهي الكبير من ذاكرة العراقيين الشعرية، انه حضور الشاعر عريان السيد خلف، الوطني حد النخاع والثابت على المبادئ حد الموت، انه حضور سيستمر طويلا. اذن خاب فعل الموت مع عريان الذي اورثنا ما يشعل الورق ويلهب الاكف بالتصفيق، ويمنح الروح بعدا سماويا".
وتخللت الحفل قراءات شعرية ممسرحة ساهم فيها الفنان علي ريسان، أعقبه الشعراء أحمد وحميد مطلب وآشتي، بقراءة قصائد استذكروا فيها الراحل.

************

جامعة الكوفة تدشن أول سيارة
وقودها الشمس!

الكوفة – وكالات
تمكّن ثلاثة مهندسين في مجال الطاقة المتجددة يعملون أساتذة في جامعة الكوفة، من استخدام الطاقة الشمسية وقودا بديلا لتشغيل سيارة كانت تعمل بالكهرباء.
وكان المهندسون الثلاثة قد عادوا من ابتعاث علمي إلى هنغاريا، حيث اطلعوا على الكثير من التجارب في مجال الطاقة النظيفة. وفي حزيران 2018 بدأوا بتنفيذ فكرتهم باستخدام ورشة كلية الهندسة التي وفرت لهم المواد الأولية اللازمة.
يقول المهندس إحسان محمد علي، ن تخصصهم الهندسي وتوجه الجامعة لدعم الطاقة المتجددة، شجعهم على ابتكار الكثير من الأفكار وتنفيذها داخل الكلية، موضحا أن السيارة الملائمة للبيئة الخضراء كانت أحد أبرز تجاربهم. إذ فكروا في تطويرها بالشكل الذي يجعل منها تجربة ناجحة، خاصة بعد أن وفرت الجامعة جميع المواد الضرورية للعمل.
ويتابع علي انه "بعد أن كانت السيارة متهالكة ومهملة، عملت مع زملائي بجهد متواصل ومحاولات وتجارب عديدة استمرت ستة أشهر، أنتجنا خلالها هذه السيارة التي تتسم بالعديد من المميزات".
ويصف المهندس منصور صاحب الزبيدي السيارة بـ"الهادئة النظيفة"، لما تتميز به من خصائص نوعية، ويقول ان "البيئة العراقية تعاني تلوثا بفعل الغازات والسموم، وأصبح العثور على بدائل الطاقة الملوثة أمرا ملحا، وهذا ما عملنا على توفيره من خلال تجربة السيارة الخضراء".
ويضيف أن السيارة هادئة جدا لا تصدر أي ضوضاء عند تشغيلها وقيادتها وسيرها في الشارع، ولا ينبعث منها أي غازات عادمة أو ملوثات، كما أنها لا تنطفئ فجأة، فهي مزودة بمنظومة شحن شمسية وبطاريات احتياط، بالإضافة إلى كلفتها المنخفضة جدا مقارنة بالسيارات الشبيهة المستخدمة في العالم.

إلى ذلك يوضح المهندس محمد حسين، انهم وضعوا الخلايا الشمسية في أعلى السيارة وخلفها، لتبدأ عملية الحصول على الطاقة مباشرة بعد سقوط الإشعاع الشمسي على الخلية، مبينا انه كلما كان الإشعاع أكبر، زاد مقدار الطاقة التي تحصل عليها السيارة.
ويضيف أنهم وضعوا بطاريات إضافية لتخزين الطاقة الشمسية، وبذلك أصبح بالإمكان زيادة عدد البطاريات المشحونة بالطاقة الشمسية حتى في غياب الشمس.