العدد 103 السنة 84 الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
البرلمان يواصل عقد جلساته هذا الاسبوع والاسبوع المقبل الى حين إقرارها
الموازنة.. "سائرون" يطالب باعتماد الاقتراض الداخلي وزيادة تخصيصات البطاقة التموينية والرعاية الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
دعا تحالف "سائرون"، أمس الاثنين، إلى اعتماد الاقتراض الداخلي وزيادة تخصيصات البطاقة التموينية وشبكة الرعاية الاجتماعية وإكمال مشاريع المدارس والمستشفيات المتلكئة، وفيما وصف نائب عن التحالف ذاته، موازنة 2019 بصيغتها الحالية "مخيبة للآمال واستهلاكية"، أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، ان مجلس النواب سيمضي في إقرار القوانين الأكثر مساسا بحقوق المواطن العراقي.
زيادة تخصيصات الموازنة

وقال رئيس تحالف سائرون، النائب حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب مع اعضاء كتلة التحالف النيابية، وتابعته "طريق الشعب"، انه "للنهوض بالواقع التربوي والصحي ورفع المستوى المعيشي للطبقات الفقيرة وحل ازمة السكن نطالب رئيس الوزراء، واللجنة المالية بزيادة التخصيصات المالية بشكل امثل في الموازنة الاتحادية للعام الحالي".
ودعا العاقولي، الى ان تتضمن الموازنة العامة لسنة 2019، زيادة في التخصيصات لـ 6 قطاعات مهمة، وهي:
اولا: تعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية.
ثانيا: الاهتمام بالاقتراض الداخلي وعدم اللجوء الى القروض الخارجية الا للضرورة القصوى.
ثالثا: رصد تخصيصات مالية بما يخص البطاقة الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي.
رابعا: تبني مشروع وطني للإسكان.
خامسا: اكمال المدارس المتلكئة في عموم العراق.
وسادسا: اكمال بناء المستشفيات المتلكئة.

موازنة استهلاكية

من جهته، قال النائب عن تحالف سائرون، رامي السكيني في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الموازنة بصيغتها الحالية موازنة مترهلة لا يمكن ان تكون على مستوى طموح المواطن"، مؤكدا ان "وزارتي المالية والتخطيط تحتاجان الى تخطيط".
وأضاف "هناك كثير من الارقام المبهمة في هذه الموازنة التي سوف تغبن كثيرا من شرائح المجتمع وهموم المواطن ولم تترك خصوصية للمحافظات المنتجة للنفط المتضررة من إنتاج النفط والبيئة كالبصرة وكذلك المحافظات المدمرة".
وأشار السكيني الى ان "الموازنة جاءت بالأخطاء المكررة نفسها نتيجة للعقلية المترهلة في وزارتي التخطيط والمالية" مبينا "نجد ان الموازنة ليست على مستوى الطموح ولا تحفظ الرصيد المالي والتخطيط الاستراتيجي وكأنها موازنة استهلاكية لمواطن مستهلك".
إقرار الموازنة العامة

وفي السياق، فشل مجلس النواب، في عقد جلسته المقررة امس الاثنين لعدم اكتمال النصاب. وقال نائب رئيس البرلمان حسن كريم الكعبي، ان مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته الى يوم الاربعاء المُقبل الموافق ١٦-١-٢٠١٩ الساعة الواحدة ظهراً. واضاف ان المجلس يستمر في عقد الجلسات هذا الاسبوع والاسبوع المقبل الى حين اقرار قانون الموازنة.

قوانين مهمة

في الاثناء، قال الكعبي خلال استقباله في مكتبه، مديرة مكتب منظمة " هيومن رايتس ووتش" التابعة للأمم المتحدة في العراق، بلقيس والي وذكرى سرسن، ان "هناك توجها نحو تشريع القوانين الاكثر مساسا بحقوق المواطن العراقي، سيما في ما يتعلق بالأمن المجتمعي، فضلا عن ان هناك قوانين أعيدت الى الحكومة لإعادة النظر فيها وبحسب رؤيتها الجديدة ، لأن اغلبها كتبت من قبل حكومات سابقة وهي لا تعبر عن ارادة الشارع او الجهة القطاعية بل كتبت وفق رؤية الحكومة التي كانت تميل الى المركزية، او تعتقد ان بعض القوانين يجب ان تتضمن اجراءات بوليسية للحفاظ على الامن ".
وبيّن انه "من بين اهم القوانين التي تخص حقوق الانسان، كقانون حق الحصول على المعلومة وقانون حرية التعبير وقانون جرائم المعلوماتية، التي جرى الاتفاق على تشريعها لأهميتها في تكريس مبادئ الدستور العراقي وحريات المواطنين، وسيتم تشريعها معا لضمان عدم تعارض بنودها".
*******
مفيد الجزائري يلتقي وزير الثقافة والأخير يؤكد سعيه الى عقد مؤتمر المثقفين الثاني في 2019
بغداد – طريق الشعب
استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار، الدكتور عبد الأمير الحمداني، أمس الاثنين، وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، الذي زاره مهنئا بمباشرة العمل في منصبه الجديد، الرفيع.
وخلال اللقاء اكد الحمداني سعي الوزارة إلى عقد المؤتمر الثاني للمثقفين العراقيين، استكمالا للمؤتمر الأول الذي عقد سنة 2005، اثناء تولي الجزائري مهام وزارة الثقافة.
وجاء في بيان صادر عن الوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "جرى في اللقاء تأكيد أهمية عقد هذا المؤتمر، من اجل تحديث التوصيات التي خرج بها المؤتمر الأول والعمل على تفعيلها. وقدم الحمداني شرحا لبعض الخطط المستقبلية للوزارة، من خلال تفعيل التواصل بين الوزارة والاتحادات والنقابات الثقافية. كما بيّن تركيز الوزارة على بناء الشخصية العراقية وتقديمها بالصورة التي تليق بها والابتعاد عن الجوانب السلبية".
واضاف الحمداني، ان الوزارة حريصة على تبني الاعمال الفنية الرصينة التي تعزز الهوية الوطنية العراقية وتنبذ الكراهية والعنف، منوها الى ضرورة ان تنطلق الثقافة العراقية من حدودها البسيطة الى عالم اوسع.
واوضح ان "الوزارة داعمة للجميع سواء منظمات او اتحادات او نقابات وتسعى الى تعزيز العلاقات معها وجعلها مساهمة ومشاركة في اعداد الخطط المستقبلية للمشهد الثقافي"، كاشفا عن عزمه على "تشكيل مجلس استشاري ثقافي من الاسماء الفاعلة في الساحة الثقافية العراقية".
من جانبه قدم الوزير الأسبق مفيد الجزائري تهانيه الى وزير الثقافة في مناسبة تسنمه منصبه الوزاري، مؤكدا حرص الوسط الثقافي على تقديم الدعم للوزارة ومساندتها، مشيدا بالحملة التي أطلقها الوزير لحماية التراث العمراني في بغداد.
ونوه الجزائري الى ان المثقفين سيسعون الى تعزيز دور الوزارة من خلال المطالبة بزيادة التخصيصات المالية لها في الميزانية العامة للدولة.
وفي نهاية اللقاء شكر الحمداني وزير الثقافة الاسبق على هذه الزيارة، منوها الى ضرورة تجديد اللقاء لوضع اللمسات الاولى لعقد مؤتمر المثقفين الثاني.
**********
العمل: الشركات النفطية الاجنبية لم تلتزم بتوظيف 50
في المائة من العمالة العراقية

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، باسم عبد الزمان الربيعي، ان التقرير الاولي للجان التفتيشية التي تم ارسالها الى الشركات النفطية في البصرة وتلك المتعاقدة مع وزارة النفط اثبت وجود عدد من المخالفات.
وقال الربيعي، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ارسلت 20 لجنة تفتيشية في وقت سابق الى تلك الشركات وان هذه اللجان تواصل اعمالها، مشيرا الى ان التقرير الاولي الذي تم تسليمه الى الوزارة في التاسع من الشهر الحالي اثبت وجود عدد من المخالفات يقف في مقدمتها عدم الالتزام بتشغيل نسبة 50في المائة من الايدي العاملة العراقية، فضلا عن دخول العمالة الاجنبية بشكل غير رسمي.
واشار الربيعي الى ان موضوع تدريب العاطلين عن العمل تمهيدا لانخراطهم في الشركات النفطية جاء نتيجة للضغوط التي مورست على تلك الشركات بعد قيام اللجان التفتيشية الوزارية بالتحقيق في خروقاتها، مشيرا الى ان تلك الحلول تعتبر حلولا ترقيعية وضحك على الذقون.
وكشف الربيعي ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تتجه حاليا نحو توظيف العمالة المحلية في الشركات النفطية بالبصرة بنسبة 50في المائة، معتبرا ان هذا التوجه هو الحل الوحيد للقضاء على البطالة.
**********
انتهاء الموجة الملحية في شط العرب وارتفاع الخزين المائي في السدود
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الموارد المائية عن ارتفاع الخزين المائي في سدود العراق وخزاناته إلى17 مليار متر مكعب، مؤكدة انتهاء موجة الملوحة التي اجتاحت مياه شط العرب في البصرة خلال صيف العام الماضي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عون ذياب، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن ما حدث في صيف العام الماضي لن يتكرر مجددا، سيما في ظل ارتفاع الخزين المائي للعراق، مشيرا إلى توفر كميات كافية جدا من المياه لدى البلد لمواجهة الاحتياجات المائية خلال الصيف.
وسجلت مياه شط العرب في البصرة خلال الصيف الماضي ارتفاعاً بنسب الأملاح وسط تسجيل حالات إصابة بالتسمم بين صفوف المواطنين رجحت الجهات المختصة بأنها ناتجة عن ارتفاع التراكيز الملحية وتلوث المياه.
**********
نائب عن "البناء": خولنا عبد المهدي ترشيح اي شخصية للداخلية

بغداد - طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف "البناء" عدي حاتم شعلان، أن تحالفه خوّل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بترشيح أي شخصية لوزارة الداخلية واكمال الكابينة الوزارية، مؤكدا بان الأخير هو من يتحمل مسؤولية اختيار الشخصية التي ستدير تلك الوزارة. واعتبر شعلان في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن أي نقص أو خلل يحدث في تشكيل الحكومة يتحمله رئيس الوزراء وليس تحالف البناء، مبينا بان البناء ينتظر عرض عبد المهدي مرشحيه لتولي الوزارات المتبقية على البرلمان بغية التصويت عليهم.
**********
المؤبد لمدان نفّذ "دكة عشائرية" في واسط
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات واسط، أمس الاثنين، حكماً بالسجن المؤبد بحق مدان ارتكب جريمة الدكة العشائرية في المحافظة، لافتة إلى أن الحكم صدر وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب النافذ.
وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الهيئة الاولى في محكمة جنايات واسط نظرت قضية مدان ارتكب جريمة الدكة العشائرية واستهدف من خلالها منزل احد المواطنين بإطلاق العيارات النارية من بندقية (كلاشنكوف) في قضاء الكوت منطقة حي الجهاد".
**************
"الديمقراطي" و"الوطني" يعلنان نتائج اجتماعهما: الإسراع في تشكيل حكومة الإقليم وحسم المشاكل مع بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلن الحزبان الرئيسان في إقليم كردستان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، الاتفاق على المضي بشكل سريع لتشكيل حكومة الاقليم، وحسم الملفات العالقة مع بغداد وبخاصة قضية كركوك.
وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي محمود محمد في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث باسم الاتحاد سعدي بيره، "بحثنا في الاجتماع الاسراع في تشكيل حكومة الاقليم التي جعلناها اولوية في مواضيع الاجتماع"، مبينا ان "الاجتماع سلط الضوء ايضا على اكمال تشكيل الحكومة في بغداد وحسم ملف كركوك".
من جانبه قال بيره، ان قضية كركوك لن تحل الا بالتوافق مع بغداد.
وبشأن الاجتماع، ذكر بيره، "اتفقنا خلال هذا الاجتماع المرتقب والذي انتظره الكثيرون على تشكيل لجان لمتابعة نتائجه ومواصلة الاجتماعات للمكتبين السياسيين للحزبين".
************
رئيس الجمهورية وملك الأردن يؤكدان عمق العلاقات التاريخية والأواصر المشتركة بين البلدين
العراق والأردن منطلق لحوارات جادة لإنهاء الازمات في المنطقة
بغداد – طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد، حراكا دبلوماسيا دوليا واسعا اطرافه الولايات المتحدة وفرنسا وايران، فضلا عن وصول الملك الاردني الملك عبد الله الثاني في زيارة رسمية الى بغداد.
ووصل كل من ملك الاردن عبد الله الثاني بن الحسين، ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أمس الاثنين، الى العاصمة بغداد في زيارتين منفصلتين، بالتزامن مع زيارة وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، الذي وصل بغداد أمس الاول الاحد، بعد ايام من زيارة وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو.
وتوشحت شوارع المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، بعلم المملكة الاردنية الهاشمية بمناسبة زيارة ملك الاردن عبد الله الثاني بن الحسين الى العاصمة بغداد.
واستقبل رئيس الجمهورية، برهم صالح، الملك الأردني عبد الله الثاني، والوفد المرافق له، في مطار بغداد الدولي.
وذكر بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الرئيس برهم صالح "رحب بالملك عبد الله الثاني الذي يزور العراق بدعوة منه، في بلده الثاني، وجرت مراسم استقبال رسمية تضمنت عزف السلامين الوطنيين لجمهورية العراق والمملكة الاردنية الهاشمية، وتفتيش الحرس الرئاسي الذي اصطف لتحيتهما".
وتابع، أن الطرفين "عقدا اجتماعاً ثنائياً في قصر السلام، جرى خلاله التأكيد على عمق العلاقات التاريخية والأواصر المشتركة التي تربط العراق والاردن، وضرورة العمل من اجل الارتقاء بها وتطويرها بما يخدم تطلعات الشعبين، فضلاً عن مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية وتوسيع آفاق التعاون بما يضمن تحقيق المصالح المتبادلة".
وأشار البيان إلى أنه "تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا العربية والدولية، والتأكيد على الدور المهم للبلدين في تثبيت دعائم السلام والاستقرار عربياً واقليمياً، وان تكون بغداد وعمان مرتكزاً اساسياً لتعزيز العلاقات بين الاشقاء العرب ومنطلقاً لحوار جاد وبنّاء لإنهاء الازمات التي تشهدها المنطقة".
وعقب استقبال الملك الأردني من قبل الرئيس العراقي، التقى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، كلا على انفراد بالملك الأردني، دون ان يصدر بيان رسميا من مكتبيهما حتى لحظة اعداد التقرير.
وكشفت مصادر سياسية واعلامية، أمس الاثنين، ان زيارة ملك الاردن عبد الله الثاني تأتي استكمالاً لزيارة الرئيس برهم صالح الى عمان منتصف تشرين الثاني الماضي، مبينة انها "تهدف الى تعزيز التعاون في مختلف المجالات بين البلدين، خصوصاً في قضايا الاقتصاد والتجارة ومكافحة الارهاب".
واضافت المصادر انه "من المؤمل ان تتناول مباحثات الملك في بغداد ملفات مكافحة الارهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بعد اتفاق البلدين على انشاء مدينة صناعية حرة عند معبر طريبيل الحدودي، وبحث مشروع مد انبوب نفط من البصرة العراقية الى ميناء العقبة الاردني".
ص 2

المحكمة الاتحادية: لعضو مجلس النواب مخاطبة الجهات الرسمية

بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاثنين، دستورية مادة تجيز لعضو مجلس النواب مخاطبة الجهات الرسمية في اطار ممارسة مهامه.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عندما نظرت دعوى الطعن بعدم دستورية مواد في قانون رقم (13) لسنة 2018، كانت احداها المادة (15)".
واضاف ان "تلك المادة اجازت لعضو مجلس النواب اجراء المخاطبات الرسمية مع الجهات ذات العلاقة في اطار ممارسته مهامه، وحددت مدة للاجابة عليها".
واشار إلى ان "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن المادة المطعون بعدم دستوريتها لا تخرج في مضمونها عن مسألة تنظيمية، وليس فيها مخالفة لاحكام الدستور".


***********

كل ثلاثاء ...
التزامن المريب

عندما تضعف هيبة الدولة، وتتعدد مراكز القوى فيها، خاصة اذا كانت محمية بأذرع عسكرية، والفساد يتحكم بجميع مفاصلها، ساعتها يتحول الوطن الى مباءة لكل نفايات الأرض، والشعب الى رقعة شطرنج يتحكم بحركة بيادقها المتنفذون والفاسدون وكل من استأصل ضميره، وألقاه في مزبلة المحاصصة واللصوصية، سواء كان في داخل العراق او يعمل من خارجه. فعلاقة التخادم المتبادل هي السائدة بين الطرفين.
الاكتفاء الذاتي، وفي القلب منه الأمن الغذائي، هو ما تسعى الدول صغيرها وكبيرها الى تحقيقه بشكل من الاشكال، لتأمين حياة شعوبها، ودرء مخاطر الجوع والتفاوت الطبقي الصارخ، وما ينتج من توترات اجتماعية تصل الى حد الثورة على الحكام احياناً، وتتجنب في الوقت ذاته الضغوط عليها من الدول الاخرى، او تقلل من تأثيرها في الاقل.
اما في العراق فما يحصل هو العكس. فكلما استطعنا بشق الانفس، الوصول الى الاكتفاء الذاتي او الاقتراب منه، يظهر وبقدرة قادر مرض لم يسمع به احد من قبل ليدمر ما تحقق، ويعيد الامور الى سابق عهدها.
خلال سنة واحدة او تزيد قليلاً، حدثت ثلاث حالات من هذا النوع، كانت مفاجئة للجميع، وأدت الى هلاك جزء من الثروة الحيوانية او الزراعية، التي استغنى العراق عن استيرادها من دول الجوار وتوفير العملة الصعبة التي كان يدفعها لهذه الدول.
الماشية كانت اولاً، ثم نفوق ملايين الاسماك، بمرض مفاجئ اصاب غلاصم الاسماك، حسب ادعاء الجهات الرسمية ولجان التحقيق المكلفة بمعرفة الاسباب الحقيقية لهذه الكارثة، وهل ان فايروسات هذا المرض هبطت من السماء على حين غرة عن طريق كائنات من خارج الكرة الارضية؟ ام كانت مختبئة في اماكن مظلمة تنتظر فرصة اكتفاء السوق المحلية من الاسماك وهبوط اسعارها بدرجة كبيرة؟
ثم جاءت كارثة الطماطة، حيث تضررت بالكامل او جزئياً، اربعة آلاف مزرعة في الزبير ونواحي البصرة لوحدها، بعد ان اتخذت الجهات الرسمية قراراً بإيقاف استيرادها لأن انتاجها اصبح يغطي السوق المحلية وربما يزيد قليلاً.
وقبل كل هذه الآفات والكوارث يتذكر الجميع ما حصل لمعامل الطابوق وعدم تزويدها بالنفط الاسود، وكذلك معامل الاسمنت الذي يعدّ انتاجها من اجود الانواع على صعيد العالم كله.
والشيء بالشيء يذكر، فحكاية الكتب المدرسية وطبعها خارج العراق، بينما المطابع العراقية عاطلة عن العمل، باتت معروفة للجميع ومعها ايضا البطانيات واحذية الجيش التي لم تشتر من الشركات الوطنية العراقية المنتجة لها بذريعة نوعيتها، وبالتالي وجوب استيرادها من دول وشركات معينة بأسعار اكثر من مضاعفة قياسا باسعار المنتجات العراقية!
هذا غيض من فيض ما يجري في العراق، فهل هي نوبة من نوبات الكرم الحاتمي، والرغبة في مساعدة الجيران والخلان؟ ام ان وراء الأكمة ما وراءها؟ لا شك ان جيوب بعض المتنفذين يتآكلها الحنين للامتلاء وإن من السحت الحرام. ومن وضع قدمه على هذا الطريق لا بد وان يواصل المسير، لا سيما اذا كان مطمئناً، انه بمنجى من المحاسبة او سلطة القانون.
آن الأوان لإيقاف هذه المهازل بالضغط على السلطات الثلاث، من خلال الحراك الجماهيري والممارسة البرلمانية السليمة، من قبل النواب المخلصين لشعبهم، والمشهود لهم بالنزاهة والوطنية والايمان الحقيقي بالديمقراطية.

مرتضى عبد الحميد

************

إطلاق سراح ناشطين اثنين في الديوانية حُكِم عليهما بالحبس ثلاثة أشهر
مفوضية حقوق الإنسان قلقة من تكرار استخدام العنف والرصاص الحي ضد متظاهري البصرة
بغداد – طريق الشعب
أبدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، قلقها الشديد من تكرار استخدام العنف والرصاص الحي ضد المتظاهرين في البصرة، داعية الى احترام مبادئ حقوق الانسان، وفيما اعلن اطلاق سراح ناشطين اثنين في الديوانية، صدر بحقهما في وقت سابق حكم بالحبس ثلاثة اشهر، نظم محاضرون وقفة احتجاجية امام تربية الديوانية للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.
قلق من تعنيف المتظاهرين

وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المكتب يتابع بقلق تطورات حركة الاحتجاجات في قضاء المدينة الواقع شمالي البصرة، وحدوث إصابات واعتقالات"، مضيفاً أن "المكتب يدعو الحكومة المحلية وعلى رأسها المحافظ للعمل على احتواء الأوضاع، والاستماع الى مطالب المتظاهرين، وتطبيق مبادئ حقوق الانسان، وعدم استخدام الرصاص الحي ضدهم".

وعود "كاذبة"

ودعا المكتب ضمن بيانه الحكومة المركزية الى "النظر بأوضاع البصرة بجدية، وتوفير فرص عمل للعاطلين فيها، ومراجعة ملف عقود الشركات النفطية من حيث جعل الأسبقية في التشغيل لأبناء المحافظة"، مضيفاً أن "المكتب يحذر من تداعيات تكرار الوعود غير النافذة، وترك الامور من دون معالجات حقيقية". وشهدت ناحية عز الدين سليم (الهوير) الواقعة ضمن قضاء المدينة، امس الأول الاحد، احتجاجات لمواطنين يطالبون بتوفير فرص عمل لهم في القطاع النفطي، وقد قامت القوات الأمنية بتفريق المحتجين، وأصيب أحد المحتجين برصاصة في ظهره، فيما أصيب ضابط بجروح من جراء إصابته بحجارة، كما تم اعتقال عدد من المحتجين، وفقا لمصادر إعلامية. يذكر أن محافظة البصرة شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية تظاهرات احتجاجية شبه اسبوعية للمطالبة بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات وإجراء اصلاحات ومحاسبة الفاسدين.

التحقيق مع المحتجين

من جهتها، قالت قيادة عمليات البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية يقع على عاتقها تأمين الحماية الكافية للمتظاهرين وعدم التجاوز عليهم، ولكن مجموعة صغيرة تجاوزت على رجال الأمن، ما أجبر القوات الأمنية على إلقاء القبض على المتجاوزين"، مبينة أن "القوات الأمنية بجميع صنوفها وجدت لخدمة المواطن والسهر على حمايته، ولذلك سوف يتم الافراج عن المحتجزين بعد التحقيق معهم ومعرفة الأسباب والجهات التي تقوم بتحريضهم على القيام بأعمال تخريبية ضد المتظاهرين والأجهزة الأمنية".
إطلاق سراح ناشطين

وفي السياق، أفاد عضو تنسيقية تظاهرات الديوانية عمار الخزعلي، امس الاثنين، بإطلاق سراح الناشطين علاء الفرطوسي ومهند الشيباني من السجن بعد تمييز قرار الحكم الذي صدر بحقهما من قبل المدعي العام في محكمة جنح القادسية.
وقال الخزعلي، في تصريح صحفي، ان إطلاق سراحهما كان من سجن تسفيرات الديوانية فيما تم نقل الحكم وإعادة الدعوة لمحكمة التحقيق من جديد. يشار الى ان محكمة جنح القادسية قامت بإصدار حكم بالحبس لمدة ثلاثة أشهر على الناشطين علاء محسن الفرطوسي ومهند الشيباني اثر شكوى قدمت ضدهم من قبل عضو مجلس الديوانية فيصل النائلي اثر دعاوى نشر.

وقفة احتجاجية

وفي الديوانية أيضا، نظم عدد من المحاضرين وقفة احتجاجية امام مبنى المديرية العامة لتربية الديوانية للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم اسوةً بباقي المحاضرين في المحافظات.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، "نطالب الحكومة المركزية والمحلية ووزارة التربية بتوفير درجات وظيفية كوننا نحاضر مجانا في مدارس المحافظة لعدة سنوات وتخصيص اجور مالية لنا". واضافوا ان "مطالبنا تتعلق ايضا بشمولنا بنظام التعاقد اسوةً بباقي الوزارات التي تعمل بهذا النظام كون التربية تعد الوحيدة التي ليس لديها موظفون متعاقدون".

**************

مفوضية الانتخابات تُبرئ ساحتها من بيان لرئيسها "يعكر صفو العلاقة مع البرلمان"
بغداد – طريق الشعب
أكدت مفوضية الانتخابات، امس الاثنين، عدم مسؤوليتها عن أية بيانات أو مواقف تصدر "بصورة شخصية قد تعكر صفو العلاقة" بين المفوضية ومجلس النواب، مشيرةً إلى حرصها على توطيد العلاقة بينهما.
وجاء في بيان للمفوضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تؤكد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على قوة العلاقة بين مجلس المفوضين وهيئة رئاسة مجلس النواب متمثلة برئيس المجلس ونائبيه ورئيس وأعضاء اللجنة القانونية ولجنة الأقاليم والمحافظات في مجلس النواب".
وأضاف البيان، أنه "تم عقد اجتماع موسع يوم الأحد ضم كلا من اللجنة القانونية ولجنة الأقاليم والمحافظات ومجلس المفوضين، وكانت الجلسة برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي وتمت مناقشة استعدادات مجلس المفوضين لاجراء انتخابات مجالس المحافظات المقبلة من الجانب القانوني والفني والاحتياجات المطلوب توافرها لانجاز الاستحقاق الانتخابي".
وأوضح البيان، أن "الاجتماع استمر أكثر من 3 ساعات نوقشت خلاله جوانب العملية الانتخابية كافة، ووعد مجلس النواب بتوفير الدعم الكامل للمفوضية والعمل على اقرار التعديلات القانونية المطلوبة على قانون مجالس المحافظات بأسرع وقت ممكن، والطلب من الحكومة توفير المستلزمات كافة التي تساعد على إنجاز العملية الانتخابية ومنها حث الناخبين على تحديث سجل الناخبين بايومتريا".
وتابع، أن "المفوضية تحرص على توطيد العلاقة ما بين مجلس المفوضين وهيئة رئاسة مجلس النواب متمثلة بالرئيس ونائبيه وأعضاء مجلس النواب وأنها غير مسؤولة عن أية بيانات أو مواقف تصدر بصورة شخصية قد تعكر صفو هذه العلاقة بينهما، وأنها ملتزمة بالأطر الدستورية والقانونية في علاقتها مع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية".
وكان رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات معن الهيتاوي، اعرب في بيان، عن تحفظه على الاسلوب "التهجمي" من قبل النائب الاول لرئيس البرلمان، فيما طالب رئاسة البرلمان بتقديم اعتذار رسمي.

***************

علاوي يدعو إلى إطلاق حوار وطني "عاجل" بين بغداد وأربيل
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، امس الاثنين، الى ضرورة اطلاق حوار وطني عاجل لغرض ايجاد الحلول بشأن المناطق المتنازع عليها، وحل المشاكل العالقة خصوصا بين الحكومة المركزية والاقليم.
وقال المكتب الاعلامي لائتلاف الوطنية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي استقبل اليوم (الاثنين) بمكتبة في بغداد وفدا كرديا رفيع المستوى برئاسة المتحدث الرسمي باسم رئاسة اقليم كردستان اوميد صباح"، لافتا الى ان "علاوي حذر خلال اللقاء من تفاقم الاوضاع في المنطقة مطالبا في الوقت ذاته بتفعيل الحوارات الوطنية بمختلف المجالات".
واضاف انه "جرى خلال اللقاء بحث تطورات الاوضاع على الساحة المحلية وسبل توثيق العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، ونتائج الزيارة الاخيرة ل‍مسعود البارزاني الى بغداد"، مشددا "على ضرورة إطلاق حوار وطني عاجل بشأن المناطق المختلف عليها". واكد علاوي ان "ضعف التنسيق وعدم متابعة القرارات والاتفاقات السياسية كانت ابرز اسباب الخلاف الحاصل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، خاصةً فيما يتعلق بسن قوانين اساسية مثل قانون النفط والغاز وتوزيع الثروات والواردة نصوصها في الدستور العراقي"، داعيا الى "ضرورة وجود تنسيق فاعل بين بغداد واربيل خصوصاً فيما يتعلق بحل الاشكالات حول الموازنة العامة، فضلاً عن الاتفاق على تنسيق المواقف حول انتخابات مجالس المحافظات وتصحيح عمل مفوضية الانتخابات التي لم تكن قادرة على ادارة العملية الانتخابية الاخيرة بشكل مقبول".

***************

برهم صالح مدعو لزيارة فرنسا وإيمانويل ماكرون يزور العراق قريبا
إشادة عراقية بالدور الإيجابي لفرنسا في دعمه سياسيا وأمنيا واقتصاديا وتقديم مقترح توأمة بين باريس وبغداد
بغداد – طريق الشعب
اشاد رئيس الجمهورية، برهم صالح، بالدور الايجابي لفرنسا، في مساندتها العراق، سياسياً وامنياً واقتصادياً، وفيما وجه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الشكر لموقف فرنسا بالغاء الديون المترتبة على العراق عبر نادي باريس، قدم مقترح توأمة بين مدينتي باريس وبغداد، اثنى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، على تخصيص فرنسا قرضاً بمبلغ 430 مليون يورو لإعاة إعمار المدن المحررة في العراق.
واستقبل رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان، وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان والوفد المرافق له، عقب وصوله الى بغداد، صباح امس الاثنين.

دور فرنسي ايجابي

وذكر مكتب رئيس الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الرئيس برهم صالح، أكد خلال اللقاء اهمية دور العراق المحوري في محاربة التطرف والارهاب وتجفيف منابعه، وسعيه الجاد لترسيخ السلم والاستقرار بالمنطقة".
وشدد صالح، "على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين"، مشيراً إلى ان "العراق حريص على تعزيز العلاقات مع المجتمع الدولي نحو آفاق اوسع".
وكما اشاد رئيس الجمهورية، "بالدور الايجابي للاتحاد الاوروبي ومساندته الحكومة العراقية سياسياً وامنياً واقتصادياً"، مضيفا ان "العراق يتطلع للمزيد من التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية".

دعوة صالح لزيارة فرنسا

بدوره، "جدد وزير خارجية فرنسا حرص بلاده على استمرار دعم العراق في المجالات كافة، ووجه لودريان دعوة من الرئيس الفرنسي الى رئيس الجمهورية لزيارة فرنسا حيث وعد بتلبيتها في وقت مناسب".

تنسيق عراقي/ فرنسي

بدوره، قال رئيس وزراء، عادل عبد المهدي، في بيان صدر عقب استقباله، وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لورديان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرنسا بلد صديق للعراق والعلاقات معها مهمة جدا لمكانتها ودورها القوي والمتميز"، مؤكدا "نتطلع لمساهمة وحضور وتعاون اوسع في مجالات الاقتصاد والخدمات والثقافة والتعليم استمرارا لموقف فرنسا الى جانب العراق في حربه ضد داعش، والمضي بالتنسيق والتواصل حول دعم الامن والاستقرار في المنطقة".
واضاف ان "التجربة الديمقراطية في العراق تتعزز وتحقق تقدما لصالح جميع العراقيين"، لافتا الى ان "داعش ليست صناعة عراقية وانما هي صناعة فكر متخلف ومتطرف"، داعيا "لبناء توازنات تدعم الاعتدال والوسطية والقيم المدنية".

إلغاء الديون العراقية

وأكد رئيس الوزراء، حرصه على "تطوير علاقات الشراكة مع فرنسا في مكافحة الارهاب ومشاريع البناء والاعمار"، كما اعرب عن "الاستعداد الكامل لتذليل العقبات والموروثات".
ووجه رئيس مجلس الوزراء "الشكر لموقف فرنسا بالغاء الديون المترتبة على العراق عبر نادي باريس"، وطرح "مقترح دراسة توأمة بين مدينتي باريس وبغداد ورحب الجانب الفرنسي به ووعد بدراسته".

زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي

من جانبه أكد وزير الخارجية الفرنسي، "اننا جئنا لنعلن دعمنا الكامل للعراق ولحكومته ولنعبر عن ارادة فرنسا بتوسيع العلاقات مع العراق، ولنواصل وقوفنا الى جانب العراق في البناء بعد موقفنا المساند في هزيمة داعش ودعم القوات العراقية".
واضاف ان "العراق أصبح لاعبا اساسيا في الاستقرار وسياسته قائمة على النأي عن الصراعات وحفظ سيادته وقراره الوطني"، لافتا الى ان "فرنسا ستمضي قدما بعلاقات الشراكة والتعاون مع العراق ودعم الحكومة العراقية التي تقود العراق بنجاح".
واشار الى "زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي ماكرون الى بغداد لتأكيد الدعم وتطوير علاقات الصداقة والتعاون والشراكة القائمة بين البلدين".

قرض فرنسي

من طرفه، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الأخير استقبل "في مبنى المجلس بحضور نائبيه وعدد من النواب، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والوفد المرافق له".
وأشاد الحلبوسي، بـ"الدور الفرنسي في دعم العراق بملف النازحين وتخصيص قرض بمبلغ 430 مليون يورو؛ لإعادة إعمار المدن المحررة، وكذلك المساهمة في إعمار جامعة الموصل"، داعياً إلى "الاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال إعمار المدن، وفتح باب الاستثمارات بما يعزز ويخدم العلاقة بين البلدين".
من جهته، أكد وزير الخارجية الفرنسي، "حرص الحكومة الفرنسية على دعم العراق في الملفات المهمة التي تتعلق بالأمن والإعمار".
ووصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، صباح امس الاثنين، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.

*************

ص3
اتفاق أمني قانوني للقضاء على السمسرة في مراكز الشرطة

بغداد – طريق الشعب
اتفقت نقابة المحامين العراقيين ووزارة الداخلية، أمس الأول، على آلية مشتركة للقضاء على السمسرة في مراكز الشرطة وفتح خط مباشر بين الجهتين بهذا الشأن. وقالت النقابة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نقيب المحامين العراقيين أحلام اللامي زارت، اليوم (الأحد)، المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الأسدي، لنقل أهم شكاوى المحامين في دوائر الوزارة"، موضحة أن اللامي "طرحت أهم المشاكل التي قد تعترض عمل المحامي في مراكز الشرطة ودوائر الوزارة الأخرى والرقابة حول موضوع السمسرة في الدعاوى التحقيقية التي تحصل في بعض مراكز الشرطة". ونقل البيان عن الأسدي قوله، إنه "سيتخذ الإجراءات اللازمة حيال أهم مشاكل المحامين"، منوها على أن "موضوع توقيف المحامي لتعقيبه المعاملات هو غير صحيح". ولفتت الى أن "الطرفين اتفقا حول آلية مشتركة للقضاء على السمسرة في مراكز الشرطة وفتح خط مباشر بين النقابة ومكتب المفتش العام لتزويده بالمعلومات الخاصة بالضباط المتورطين بهذه الأعمال".

******
علاجات غائبة من المستشفيات ومرضى الثلاسيميا يناشدون

بغداد – طريق الشعب
ناشد مرضى الثلاسيميا، أمس الاول، الحكومة بتوفير العلاجات والأدوات التي تبقيهم على قيد الحياة، بعد قطعها من المستشفيات الحكومية. وقال المتحدث باسم تجمع مرضى الثلاسيميا طالب طاهر نعمة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا " شريحة مرضى الثلاسيميا، نعاني ومنذ فترة ليست بالقصيرة من غياب العلاجات والأدوات في المستشفيات الحكومية التي تبقينا على قيد الحياة، فكما هو معلوم أننا نحتاج الى نقل الدم المستمر مدى الحياة من المتبرعين". وبيّن نعمة، انه "ومع صراعنا المستمر مع الموت تم قطع أدوات إنقاذنا من الأمراض المعدية المنقولة عبر الدم المتمثلة بالفلاتر، إضافة الى العلاجات التي تقلل نسبة الحديد في أجسامنا ما يضطرنا الى شرائها من الخارج بأموال ليست بالقليلة شهريا او أسبوعيا لبعض الحالات المرضية المتقدمة". وتابع قائلا، "نناشد رئيس الحكومة ووزارة الصحة بتوفير العلاجات اللازمة (الدسفرال والفلاتر)، وإنقاذنا سريعا من فكي الموت خصوصا وأننا شهدنا حالات وفيات كثير قد حصلت بيننا في الآونة الأخيرة بسبب نقص الادوية".

****
زيارات تتضمن مناقشة ملفي الطاقة والمياه .. واتفاقات جديدة بين البلدين
عبد المهدي: العراق يتبنى سياسة العلاقات الطيبة مع الجوار
وندعو الى تعزيز الصداقة مع إيران
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول، خلال لقائه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن العراق ينتهج سياسة مبنية على العلاقات الطيبة مع دول الجوار، وفيما دعا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الى تفعيل التعاون الثنائي مع الجانب الايراني، أعلن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم تباحثه مع الوفد الايراني بخصوص دراسة اعادة سوريا الى احضان الجامعة العربية من جديد.
وكشف الوزير الايراني خلال لقائه رئيس تحالف الاصلاح و الاعمار عمار الحكيم عن زيارة مرتقبة لرئيس بلاده الى العراق مؤكدا دعمهم النظام السياسي العراقي، فيما اعلنت الهيئة العامة للكَمارك عن اتفاق عراقي ايراني من أجل تنظيم الحركة الكمركية بين البلدين، وتشكيل فريق عمل مشترك للاطلاع على المعوقات في المنافذ الحدودية بينهما.

علاقات ثنائية

ذكر مكتب عادل عبد المهدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء أكد خلال استقباله اليوم وزير الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد جواد ظريف، ان سياسة العراق مبنية على اقامة أفضل العلاقات مع جيرانه كافة ويتطلع الى مستقبل أفضل للعلاقات الثنائية مع الجمهورية الاسلامية"، مشيرا الى انه "أعرب عن ارتياحه للمباحثات الناجحة التي اجراها رئيس الجمهورية في طهران وأمله في ان تؤدي الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين الى تعزيز العلاقات الثنائية".
ملف المياه والطاقة

وفي السياق، دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الاثنين، إلى تنشيط التعاون بين العراق وإيران في ملفي المياه والطاقة، مشيراً إلى حرص البرلمان على تعزيز العلاقات البرلمانية وتفعيل لجان الصداقة المشتركة بين بغداد وطهران. وقال مكتب الحلبوسي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب استقبل، (أمس في مبنى المجلس بحضور نائبيه وعدد من أعضاء مجلس النواب، وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف والوفد المرافق له"، فيما بين أن "العراق حريص على أن يكون نقطة التقاء بين الدول، وأن تكون علاقاته منفتحة ومتوازية مع دول الجوار والإقليم ضمن مبدأ احترام السيادة وحسن الجوار والمصالح المتبادلة". ودعا رئيس البرلمان إلى "تنشيط التعاون بين العراق وإيران في الملفات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملف المياه الذي أثر على المواطنين العراقيين في فصل الصيف الماضي"، مؤكدا "ضرورة إنهاء هذا الملف، فضلا عن التعاون في مجال الطاقة". وأشار الحلبوسي بحسب البيان، إلى "حرص مجلس النواب على تعزيز العلاقات البرلمانية وتفعيل لجان الصداقة المشتركة بما يخدم مصلحة البلدين".

الملف السوري

في الأثناء، أعلن وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، أمس الاثنين، أنه ناقش مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، سبل دعم جهود العراق لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية. وقال الحكيم، في مؤتمر صحفي مشترك مع ظريف تابعته "طريق الشعب"، أننا "ناقشنا مع وزير الخارجية الإيراني الحلول المطروحة للقضاء على الإرهاب في سوريا ودعم الحكومة السورية ووحدة أراضيها"، منوها بأن الاجتماع "ناقش دعم جهود العراق في عودة سوريا الى الجامعة العربية". من جانبه، أكد ظريف على إن "إيران والعراق حريصان على سلامة أراضي سوريا وعودة السيادة الى حكومتها في كافة أرجاء البلد"، مشيرا الى "دعم بلاده لجهود العراق الهادفة الى تطبيع العلاقات العربية – السورية وعودة هذا البلد الى جامعة الدول العربية".

زيارة مرتقبة لروحاني

الى ذلك، دعا رئيس تحالف الاصلاح والاعمار عمار الحكيم، أمس الاول، دول المنطقة الى تفهم طبيعة التحالفات السياسية في العراق، فيما كشف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن قرب زيارة رئيس بلاده حسن روحاني الى العراق، موضحا بأن بلده يقف الى جانب العراق وحكومته من أجل تعزيز النظام السياسي والديمقراطي والسعي لتوسيع العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. وقال مكتب الحكيم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس تحالف الاصلاح والاعمار عمار الحكيم استقبل اليوم في مكتبه ببغداد، وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، بحضور قيادات التحالف". واكد الحكيم خلال البيان، انه "على دول المنطقة ان تتفهم طبيعة التحالفات السياسية في العراق العابرة للعناوين المذهبية والقومية باتجاه العنوان الوطني والوقوف على الحياد الايجابي بينها"، مبينا ان "تحالف الاصلاح والاعمار بما يمثله من تنوع وبمقابله تحالف البناء بما يمتلكه من تنوع متغير مهم وايجابي ومؤسس لمرحلة تحالفات قادمة على تشكيل جناحي العملية السياسية الموالاة والمعارضة".

اجراءات كَمركَية جديدة

وعلى صعيد متصل، أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الاثنين، إنجاز ملف توحيد الإجراءات الكَمركَية مع اقليم كردستان لتوحيد العمل من زاخو الى البصرة، فيما اشارت الى اتفاق العراق وايران على تنظيم الحركة الكمركية بين البلدين، وتشكيل فريق عمل مشترك للاطلاع على المعوقات في المنافذ الحدودية بينهما.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وفدا ايرانيا رفيع المستوى زار الهيئة العامة للكمارك في بغداد، (أمس)، لبحث سبل تبسيط اجراءات دخول البضائع بين البلدين"، مشيرة الى انه تم الاتفاق على "أبرز النقاط التي تساعد في حل المشاكل والمعوقات" منها، "تشديد الرقابة على المسافرين والعجلات والامتعة الشخصية وتفعيل فرق K9 في مراكزهم الكَمركَية واستخدام أجهزة الكشف عن المخدرات والمؤثرات العقلية"، فيما بينت أن "الجانبين اتفقا على التشديد بخصوص حاويات البضائع وان تكون حاملة الأختام الكمركية الإيرانية عند وصولها الى مراكز العراق الكمركية".
يذكر ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وصل إلى بغداد بعد ظهر الأحد على رأس وفد سياسي اقتصادي يضم نحو 30 مسؤولا في زيارة تستغرق خمسة أيام.

*****
نائب عن البصرة يحمّل هيئة التقاعد مسؤولية التلكؤ
في معاملات المواطنين
بغداد – طريق الشعب
حمّل النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي، أمس الاثنين، هيئة التقاعد الوطنية مسؤولية تلكؤ انجاز معاملات المتقاعدين في المحافظة.
وقال المحمداوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ضعف التعاون بين الهيئة الوطنية في بغداد ومديرية التقاعد في البصرة أثر سلبا على انجاز معاملات المتقاعدين، وهذه الشريحة تحتاج الى الدعم والرعاية لما قدمته للعراق من خدمة وطنية".
واضاف قائلا، من "الضروري على ادارة هيئة التقاعد الوطنية أن تولي قدرا اكبر من الاهتمام الى مديرية تقاعد البصرة والتي تعاني من نقص في كوادرها والتي لا تكفي لحاجة انجاز معاملات اكثر من400 الف متقاعد في المحافظة"، مطالبا بـ"زيادة الكادر في البصرة من خلال تعيين موظفين جدد او نقل بعضهم من الدوائر او المديريات الاخرى التي يكون فيها فائض من الموظفين"، فيما قدم شكره وتقديره الى الجهود الكبيرة والمبذولة من قبل ادارة وموظفي مديرية تقاعد البصرة لما يقدمونه من جهد مضاعف لإنجاز معاملات المتقاعدين مع قلة الكوادر في المديرية.

******
اعتقال امرأة تعد بتعيينات حكومية كاذبة في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن تمكُّنها من ضبط امرأة تمارس عمليات النصب والاحتيال على المواطنين، مبينةً أن المتهمة كانت تعد بتعيينات كاذبة في إحدى مؤسسات الدولة.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، التي نفذت بموجب مذكرة قضائية، أكدت أن ملاكات مديرية تحقيق بغداد التابعة لها نفذت عملية ضبطٍ استناداً إلى أحكام المادَّة 456/ عقوبات بحق متهمة تمارس عمليات النصب والاحتيال على المواطنين مقابل وعود كاذبة بالتعيين في إحدى مؤسسات الدولة"، موضحة بأن "المتهمة نشرت على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي إعلاناً للتعيين بإحدى الوزارات مقابل مبلغ مالي، وبعد عرض الموضوع على الجهات القضائية قررت ضبط المتهمة بالجرم المشهود".
وأشار الى ان "ملاكات المديرية، تمكنت بعد التحري والمتابعة، من ضبط المتهمة متلبسة بالجرم المشهود، وهي تستلم مبلغاً من المال في إحدى مناطق العاصمة بغداد".
يُذكر إن هيئة النزاهة أعلنت يوم الخميس الماضي عن ضبط شخص ينتحل صفة مُفَتِّشٍ عَامٍّ في العاصمة بغداد مقابل وعود بصرف قروض من أحد المصارف الحكوميَّة.

******
دعوة لمنح 80 في المائة من تعيينات التربية
الى المحاضرين
بغداد – طريق الشعب
دعاء عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي، أمس الاثنين، الى ضرورة منح 80 في المائة من الدرجات الوظيفية الى المحاضرين الذي عملوا بدون مستحقات مالية كمتطوعين في اغلب المدارس الحكومية. وقال الربيعي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه " يتوجب على وزارة التربية أن تمنح 80في المائة من الدرجات الوظيفة التي أطلقتها مؤخرا الى المحاضرين الذي قدموا دروسا مجانية في المدارس"، مشيرا إلى إن "المحاضرين وبرغم الظروف العصيبة التي يمر بها البلاد، عملوا بإخلاص على منح الدروس المجانية للطلبة في المدارس". يذكر ان عددا كبيرا من الخريجين عملوا في وقت سابق على إعطاء الدروس المجانية للطلاب في المدارس من اجل سد النقص الحاصل بالكادر التدريسي وللنهوض بالواقع التعليمي في البلاد.

*****
إطلاق مشروع جديد لخدمات الاتصالات
في العراق عام 2025
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الاتصالات والإعلام، أمس الاثنين عن إطلاق مشروع (دوم) لخدمات الاتصالات في العراق لعام 2025. وقال رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة، علي ناصر الخويلدي، في كلمة القاها خلال مؤتمر إطلاق مبادرة تطوير قطاعي الاتصالات والمعلوماتية، وتابعتها "طريق الشعب"، إننا "في المرحلة الاخيرة لمنح تراخيص الجيل الرابع" مبينا ان "ترددات هذا الجيل سيساعد على تحديث الاتصال دون العودة الى منح ترخيص للجيل الخامس". وأشار الخويلدي الى ان "هيئة الاتصالات أمنت خدمة الإنترنت لـ 4.5 ملايين عائلة عراقية في عموم المحافظات"، مؤكدا على إن "مشروع (دوم) سيكون لكل مؤسسات الدولة" فيما بيّن بأنهم قد شرعوا بذلك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مبينا بأن لديهم مذكرات تفاهم مع الجامعات لتأمين خدمات الاتصالات مع الطلبة.

*************
اطفال هاربون من مناطق الحرب ضحية للاستغلال والسخرة
عصابات تتاجر بالبشر وتبيع الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي
بغداد – طريق الشعب
ألقت القوات الأمنية أمس الاثنين عبر متابعة وإشراف القضاء القبض على العديد من العصابات التي اعترفت ببيع فتيات وتأجير أطفال لغرض التسول، وفيما أصدرت محاكم الجنايات عقوبات رادعة بحق المدانين، بيّن قاضي محكمة تحقيق الدورة ان عمليات الاتجار هذه والبيع تتم عبر مواقع الفيس بوك وبعض الفضائيات التي تستخدم شريط التايتل السفلي لتسهيل العملية وبيع العديد من النساء الى دول الخليج للعمل في الملاهي الليلية.
وأشار الى وجود عصابات تستدرج الاطفال لاستغلالهم في التسول والكشف عن حالات عديدة من الاطفال اليتامى والهاربين من مناطق الحرب وتظهر عليهم علامات تعذيب شديد على اجسادهم.

مواقع الكترونية اجرامية

وقال قاضي محكمة تحقيق الدورة محمد العبدلي في تقرير صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أكثر جرائم الاتجار بالبشر تتم حاليا عن طريق موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، إذ يتم عرض الضحايا عبر هذا الموقع ويبدأ التفاوض هناك"، مؤكدا على ان "معظم هذه المواقع مراقبة من قبل مكاتب الاتجار بالبشر في الكرخ والرصافة فغالبا ما يتم استدراج المتهمين من اجل الوصول الى الشخص المعني الذي عرض الضحية على مواقع التواصل الاجتماعي للتفاوض معه حول المبلغ".

تجارة شنيعة

وبخصوص قيمة المبالغ كشف العبدلي أنها "تتراوح ما بين 3 إلى 4 آلاف دولار أمريكي"، مشيرا إلى أن "الخلايا الأمنية تجري اتفاقا مع أصحاب تلك الحسابات وعند التسليم يتم إلقاء القبض عليهم متلبسين بالجرم"، فيما استشهد بـ"قضية تخص امرأة في بغداد عرضت فتاة إثيوبية الجنسية للبيع بعد ان جلبتها من دولة لبنان لتعمل خادمة معها في المنزل، وبعد مرور 6 أشهر تم عرضها للبيع عن طريق (الفيس بوك) بمبلغ 4 آلاف دولار لكن مكتب الاتجار بالبشر – الرصافة ألقى القبض عليها بعد عملية أمنية وتم تصديق أقوال المتهمة من قبل محاكم التحقيق".
وأضاف القاضي، أن "متهمين آخرين يعلمون بالاتجار بالبشر ويقومون بالسمسرة والبغاء ألقي القبض عليهم وتم الحكم على قسم منهم بالسجن لمدة 15 سنة وآخرون حكموا بالسجن المؤبد، أما الباقون فتم تصديق اقوالهم ومن ثم عرضت أوراقهم على محكمة الموضوع لينالوا جزاءهم العادل"، مشيرا الى إنهم "يقومون بشراء فتيات بمبلغ 5 ملايين دينار عراقي ومن ثم يقومون بالسمسرة والبغاء وإخراجهن في حفلات خاصة وملاه ومن ثم عرضهن للبيع لأكثر من شخص".

عمليات صعبة

ووصف قاضي المحكمة هذه العمليات بـ"الصعبة" مشيرا الى إنها "احتاجت الى وقت طويل وسرية تامة وأنجزت بالجرم المشهود"، ورجح ان تكون "هذه الجهات مدعومة من قبل جهات معينة، قسم منهم القي القبض عليهم وعددهم ستة متهمين يعملون قبل احداث 2003 وهم من (الغجر) ومهنتهم شراء الفتيات ومن ثم السمسرة والبغاء".
ونوه باعتراف هذه الشبكة "ببيع فتيات الى دول الكويت وقطر والإمارات لغرض العمل في النوادي الليلية، وتتم عملية نقلهم وتزويجهم من اجل تسفير الضحايا خارج العراق وان هذه التفاصيل تم التعرف عليها من خلال التحقيق مع عناصر هذه الشبكة"، مطالبا "الأجهزة الأمنية بتطبيق السرية التامة حول ورود اي معلومات تخص جريمة الاتجار بالبشر للقضاء عليها"، فيما بين بأنه لا يرى إن "الفقر سبب في العمل بالاتجار بالبشر بل إن البيئة التي يعيشها أفراد تلك العصابة (الغجر) ترى ذلك مهنة مباحة يتخذون منها رزقا لهم"، لافتا إلى أن "أماكن انتشارهم سابقا كانت في منطقة ابو غريب لكن بعد أحداث عام 2003 هاجروا منها وسكن قسم منهم في منطقة الدورة – الحضر".
احصائيات

وأكد على جمع "إحصائية عن طريق الأجهزة الأمنية والمجالس البلدية بيّنت أن عددهم بيوتهم يصل الى 130 كما أنهم ينتشرون في مناطق بجانبي الكرخ والرصافة وبعد فتح محكمة تحقيق الدورة وثقة المواطن بالقضاء وصلت شكاوى كثيرة بحقهم للتخلص منهم"، مبينا بأن هنالك وسيلة أخرى يتم بواسطتها التفاوض على بيع ضحايا وذلك "عن طريق القنوات الفضائية والتي تختص بالأغاني من خلال (السبتايتل) إذ يتم ارسال الرقم الخاص به لغرض التعرف على فتيات وبعد مدة وأثناء التعرف يتم إرسال الفتاة الى خارج العراق لغرض العمل في الملاهي".

عصابات تسول

ولفت الى أن "التسول يأتي أيضا ضمن عملية الاتجار بالبشر، ففي بغداد ألقي القبض على عصابة كانت تعمل على استدراج الاطفال بعد نزوح أهاليهم من محافظتي صلاح الدين ونينوى بسبب الاحداث التي مرت على هاتين المحافظتين وان قسما من الاطفال فقدوا أولياء أمورهم ما جعلهم يتسولون وخاصة في منطقة الكاظمية التي شهدت حالات كثيرة"، مضيفا بأنه "أثناء مسك الأطفال في حالة التسول وبعد الكشف على أجسادهم تبين ان هناك تعذيب (كوي) بواسطة السكائر في مناطق من أجسادهم من قبل أشخاص يستخدمونهم في التسول وخلال التحقيق معهم ذكر احد الاطفال أن والديه متوفيان ولا يوجد معيل له وذكر ان احدى النساء واثناء أحداث داعش الإرهابي جلبته الى بغداد وتركته في الشارع وبعد ذلك تم التعرف على احد الأشخاص الذي قام بأخذه إلى منزله وهذا المنزل تبيّن فيما بعد انه يحتوي على 50 طفلا يتم توزيعهم قرب الاشارات المرورية حتى تم نصب كمائن لهم وتبيّن أنها شبكات واسعة".

**********
ص4
أمريكا تترقب إضرابا تعليميا كبيرا في لوس أنجلوس

واشنطن - وكالات
اعلنت نقابة المعلمين الامريكية أن أكثر من 30 ألف مدرس أمريكي يعتزمون الإضراب عن العمل في المدارس العامة بلوس أنجلوس الأمريكية في أول إضراب لهم منذ 30 سنة. وقالت النقابة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المدرسين يريدون "زيادة الرواتب بنسبة 6.5 في المئة، وزيادة عدد أمناء المكتبات والمستشارين والممرضين في مدارس المدينة وتقليل عدد الطلاب في الفصول الدراسية، وكذلك الاختبارات"، وفيما قدمت المنطقة التعليمية بمقاطعة لوس أنجلوس اقتراحا ينص على زيادة الرواتب 6 في المئة بأثر رجعي، واستثمار حجمه 100 مليون دولار للتعاقد مع معلمين جدد، وتقليل عدد الطلاب في الفصول، اعلنت أرلين إينو التي ترأس مفاوضي نقابة المعلمين أنها وزملاءها المفاوضين "شعروا بإهانة بسب هذا الاقتراح". ودعا المدرسون الى تنظيم تجمع حاشد والقيام بمسيرة إلى مجلس مدينة لوس أنجلوس إذا لم يتم التوصل لاتفاق بين المدرسين وثاني أكبر منطقة تعليمية في الولايات المتحدة.

******
الأمن الكازاخستاني يعتقل خلية إرهابية ويضبط مواد متفجرة

آستانا - وكالات
اعتقلت السلطات الكازاخستانية في مدينة ألما آتا، امس الاثنين، مجموعة من الأجانب ينتمي أفرادها إلى دول آسيا الوسطى، للاشتباه في تخطيطهم لتنفيذ هجمات إرهابية. وقالت لجنة الأمن القومي الكازاخستانية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجهاز قام بعملية خاصة في مدينة ألما آتا، واعتقل مجموعة من المواطنين الأجانب من آسيا الوسطى يشتبه في إعدادهم لأعمال إرهابية في كازاخستان"، مشيرة الى أن "دائرة الامن قامت بعمليات تفتيش لاماكن اقامة افراد الخلية وتم العثور على مكونات لتصنيع عبوات متفجرة بطاقة تدمير عالية، كما عثرت أيضا على أسلحة نارية وذخيرة"، فيما اكد المحققون أن "المشتبه بهم تصرفوا بناء على أوامر وتحت قيادة متطرفي داعش في الخارج". وشدد البيان على أنه "وفقا للمعطيات ذاتها، كان من المقرر أن يتم استخدام عبوات ناسفة، وتنفيذ هجمات مسلحة في الأماكن التي تشهد تجمعات كبيرة للمدنيين بألما آتا".

*******
اعتبره تهديدا لا يؤثر على عملية الانسحاب الأمريكي
ترامب مخاطبا تركيا: سندمركم اقتصاديا في حالة الاعتداء على أكراد سوريا
اسطنبول - وكالات
اعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو امس الاثنين، ان بلاده تعتبر التهديدات الامريكية التي تحدث بها ترامب هي تهديدات خاطئة ولا يجب على الحلفاء الاستراتيجيين اعلان مواقفهم السياسية عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفيما اوضح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ان التهديد لن يؤثر على عملية سحب القوات العسكرية من سوريا، اعلنت قوات سوريا الديمقراطية بأن تنظيمات داعش تعيش لحظاتها الاخير على الحدود السورية العراقية.

تهديد أمريكي

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بالدمار الاقتصادي إذا هاجمت وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا مما تسبب في تراجع قيمة العملة التركية وأثار انتقادات لاذعة من أنقرة أمس الاثنين.
وقال ترامب أمس الأول في تغريدة على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة بدأت الانسحاب العسكري من سوريا والذي أعلن عنه في كانون الأول"، مشيرا الى أنهم سيهاجمون "مجددا من قاعدة مجاورة حالية إذا أعادت داعش تشكيل صفوفها من جديد"، فيما أوضح بانهم "سيدمرون تركيا اقتصاديا إذا ضربت الأكراد".
ودعا ترامب خلال التغريده الى "اقامة منطقة آمنة بعرض 20 ميلا"، لم يذكر أي تفاصيل عنها، فيما أشار الى أنهم لا يريدون ايضا أن "يستفز الاكراد تركيا".
رد تركي

من جهتها، بينت وزارة الخارجية التركية، أن "الشركاء الاستراتيجيين لا يتحدثون عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، وأن "تصريحات الرئيس ترامب وتهديده لتركيا خاطئة".
وقال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "ندرك بأن ترامب يعيش صعوبات ويتعرض للضغوط، وتصريحه الأخير موجه للداخل الأمريكي، ونحن أكدنا مرارا على أننا لن نخضع للتهديدات"، مضيفا بأن "إنشاء منطقة عازلة في سوريا ليست فكرة الولايات المتحدة، وأردوغان هو من اقترح سابقا أنشاء منطقة آمنة"، فيما أكد إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي إن على ترامب احترم الشراكة بين واشنطن وأنقرة، واصفا التهديد الامريكي بـ"الخطأ الفادح".

بومبيو يوضح

في الاثناء، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو امس الاثنين، أن تهديد الرئيس دونالد ترامب بتدمير تركيا اقتصاديا إذا هاجمت المقاتلين الأكراد في سوريا لن يؤثر على خطة واشنطن بسحب قواتها من البلاد.
وردا على سؤال وجه له خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، بشأن ما يقصده ترامب بعبارة التهديد اقتصاديا، نصح بومبيو الصحفيين، بـ"التوجه إلى رئيس البلاد نفسه بهذا السؤال"، مرجحا أن "الحديث يدور عن العقوبات الاقتصادية التي استخدمتها الولايات المتحدة الامريكية في الكثير من الأماكن"، فيما رجح بأنه "تحدث عن هذا النوع من الامور" حسب قوله.
وفي معرض تعليقه على خطة إقامة منطقة آمنة عند الحدود التركية السورية، أشار بومبيو إلى أن واشنطن تسعى لضمان أمن من حارب تنظيم داعش إلى جانبها ومنع أي هجوم على تركيا من سوريا، فيما أعلن مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية أمس الأول أن "مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية يعيشون لحظاتهم الأخيرة في آخر جيب لهم في سوريا قرب الحدود العراقية"
*********
قطر تعارض عودة سوريا إلى الجامعة العربية والأكراد يدعون روسيا للتوسط
الدوحة - وكالات
أعلن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، امس الاثنين، أن الدوحة لا ترى ضرورة لإعادة فتح سفارتها في دمشق، لعدم وجود أي علامات مشجعة على تطبيع العلاقات مع الحكومة السورية.
وقال آل ثاني خلال مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، تابعته "طريق الشعب"، إن "الأسباب التي أدت إلى تعليق مشاركة سوريا في الجامعة العربية ما زالت قائمة"، مشيرا الى انهم "لا يرون أي عامل مشجع على عودة سوريا، ولا يوجد حتى الآن حل سياسي"، فيما أكد "دعم بلاده لأي حل سياسي يقبله الشعب السوري".
واستدرك قائلا، إن "الشعب السوري ما زال تحت القصف والتشتيت، وإن التطبيع مع النظام السوري في هذه المرحلة هو تطبيع مع شخص تورط في جرائم حرب".
من جهته، دعا رشاد بنعاف، ممثل أكراد سوريا في موسكو، امس الاثنين، روسيا للتوسط في المفاوضات بين الأكراد السوريين ودمشق، وكشف أن هذه المفاوضات متوقفة تماما حاليا بسبب الخلافات العميقة في وجهات النظر.
وقال بنعاف في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "خلال المفاوضات بين الأكراد ودمشق، يمكن لروسيا أن تلعب دوراً إيجابياً، وتصبح طرفاً ثالثاً، عندها سيكون من الممكن إجراء هذه المفاوضات بشكل مثمر أكثر"، مشيرا الى "إمكانية روسيا بالتأثير على وجه الخصوص بمسألة إشراك الأكراد في إعداد الدستور السوري"، فيما اوضح بأنهم ليسوا "طرفا في قوائم اللجنة الدستورية".
واوضح بأنهم الآن "لا يجرون أي مفاوضات مع دمشق، وكل الاتصالات مع الحكومة السورية معلقة"، عازيا ذلك الى اصرارهم على "إدخال نظام ديمقراطي في جميع أنحاء سوريا، في حين أن دمشق الرسمية تؤيد إعادة الهيكل المركزي الذي كان سائدا قبل الحرب في البلاد"، فيما بين بأنهم اجروا "حوارات ولقاءات مع الحكومة السورية الرسمية، ولكن ولسوء الحظ، لم تخرج تلك الحوارات بنتيجة مرضية، لأن دمشق ليست مستعدة لإجراء تغييرات على الدستور، والاعتراف بالأكراد" حسب قوله.

**********
استراليا تعزز نفوذها لمواجهة الصين في منطقة المحيط الهادئ
كانبيرا - وكالات
اعلن رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون امس الاثنين إنه سيزور فيجي وفانواتو هذا الأسبوع في إطار حملة لمواجهة نفوذ الصين المتصاعد في جنوب المحيط الهادي. وقال موريسون في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هذه الزيارة هي جزء من تصعيد وجودنا في المحيط الهادي، وإعادة تركيز جهودنا الدولية على منطقتنا، والتأكد من استطاعتنا أن نحدث أكبر فرق ممكن". وصرح المتحدث باسم موريسون إن "رئيس الوزراء سيتوجه إلى فانواتو يوم الأربعاء في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء استرالي لتلك الجزيرة الواقعة في المحيط الهادي منذ 30 سنة"، مشيرا الى أنه "سيتوجه بعد ذلك إلى فيجي ويعود يوم الجمعة". وتأتي هذه الزيارة بعد اجتماع الرئيس الصيني شي جين بينغ في نهاية العام الماضي مع ثمانية من زعماء جزر المحيط الهادي قبل قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في بابوا غينيا الجديدة. وأعلنت استراليا مسبقا أنها ستقدم لدول المحيط الهادي ما يصل إلى "ملياري دولار في شكل منح وقروض رخيصة لمشروعات في مجال الاتصالات والطاقة والنقل والمياه متطلعة للتصدي لنفوذ الصين"، فيما شددت على تعزيز علاقاتها الدفاعية والأمنية معها من خلال مناورات وتدريبات جديدة مشتركة.

********
اجتماع أمريكي سعودي تتصدر قضية
اليمن أجنداته
الرياض - وكالات
أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو امس الاثنين، محادثات مع كبار القادة السعوديين بمن فيهم الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان تصدرت ملفات اليمن وإيران وقضية خاشقجي أجندتها.
وقالت السفارة السعودية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ضمن إطار جولته الإقليمية، التقى بومبيو وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير وسفير المملكة لدى الولايات المتحدة خالد بن سلمان، حيث تناول الاجتماع القضايا الإقليمية الحساسة، بما في ذلك إيران وسوريا واليمن ولبنان وليبيا وأفغانستان"، مشيرة الى ان "وزير الخارجية الأمريكي أكد خلال الاجتماع أهمية تواصل المملكة في التحقيق بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي من أجل التأكد من الحقائق وتقديم المعلومات ومحاسبة المسؤولين".
وتصدر الملف اليمني أجندة اللقاء، حيث أكدت سفارة واشنطن لدى الرياض في بيان لها على "اهمية اتفاق بومبيو والأمير محمد بن سلمان بوجود حاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود الاتفاقيات المبرمة في ختام مفاوضات السلام بين الحكومة والحوثيين التي ضيفتها في السويد في الشهر الماضي، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في مدينة الحديدة غربي اليمن"، موضحة بأن "الحل السياسي الشامل هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع". وأعلنت الخارجية الأمريكية أن بومبيو سيضطر إلى قطع جولته الشرق الأوسطية وإلغاء زيارته إلى الكويت ليحضر مراسيم جنازة لأحد أفراد عائلته في الولايات المتحدة.

**********
مستوى جديد من العلاقات الروسية اليابانية
موسكو - وكالات
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، امس الاثنين، أن موسكو تؤيد بذل جهود إضافية لإضفاء مستوى جديد نوعيا على العلاقات مع طوكيو.
وقال لافروف خلال اللقاء الذي جمعه مع نظيره الياباني، تارو كونو، وتابعته "طريق الشعب"، إننا في موسكو "نؤيد بإلحاح بذل الجهود الإضافية لإخراج العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد نوعيا من الثقة والشراكة الحقيقية، بما في ذلك الشراكة في الشؤون الدولية"، مشيرا الى أنه "وفقا لتعليمات زعيمينا عقب نتائج القمتين اللتين جرتا في سنغافورة في تشرين الثاني الماضي، وبوينس آيرس في كانون الأول الماضي، نبدأ اليوم المحادثات حول قضية معاهدة السلام".
واكد أن "العمل على معاهدة السلام مع اليابان يجب أن يجري من دون محاولات لتشويه الاتفاقات القائمة وبعيدا عن حقن الخطاب الأحادي المتناقض بشكل علني"، داعيا طوكيو إلى "مراعاة الاتفاقات التي توصل إليها زعيما روسيا واليابان في هذا المجال".

******
تظاهرات شعبية في زيمبابوي احتجاجا على رفع أسعار الوقود
هراري - وكالات
اندلعت تظاهرات جماهيرية كبيرة امس الاثنين، في زيمبابوي هراري احتجاجا على قرار رفع اسعار الوقود الذي اعلنته الحكومة على خلفية الازمة الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد. ودعت النقابة المركزية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى اضراب يستمر لمدة ثلاثة ايام في أكبر مدينتين بزيمبابوي وهما العاصمة هراري وبولاوايو. وبحسب وكالات الانباء، أن "المحتجين نصبوا حواجز لقطع السير، تضمنت احجارا كبيرة وايقاف حافلات النقل"، مشيرة الى ان الشرطة "اطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق الشباب أمام المحكمة العليا في مدينة بولاوايو، كما ظهر في لقطات فيديو بثها مركز الابتكار والتكنولوجيا وهو خدمة إخبارية محلية". ونقلت وكالة فرانس برس عن شهود عيان، أن "الوضع بالغ التوتر منذ الصباح، والمتظاهرين اعلنوا استياءهم الكبير من فشل الحكومة ويطالبونها بالاستماع الى المطالب الشعبية".
********
هل تنجح أنظمة الاستبداد والمصالح الدولية في إنقاذ البشير من أزمته؟
متابعة - طريق الشعب
في ظل توسع وانتشار الحراك الشعبي السوداني الغاضب، الذي ما زال صامدا امام القمع الحكومي من أجل تحقيق مطالبه السياسية والاجتماعية الشاملة لإصلاح بنية الدولة وقوامها الفاسد، تضع القوى الاقليمية والدولية مصالحها في هرم الأولويات بالنسبة للمشهد السوداني، فيما بينت الوقائع والمواقف دعم العديد من القوى الدولية لنظام البشير خوفا من انتقال شرارة ربيع احتجاجي جديد الى بلدانها والمطالبة بإصلاحات جوهرية، او تعزيزا للنفوذ والمصالح المرتبطة بوجود البشير على سدة الحكم، ويُذكر المشهد الحالي بوضع العراق في فترة حكم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، خلال سنوات القمع والاضطهاد التي مارسها نظامه على العراقيين مخلفا تبعات مدمرة للبلاد وثرواتها الكبيرة، حيث ان هذه القوى مارست نفس اللعبة بالنسبة لوجود الدكتاتور العراقي من عدمه في حكم البلاد، تماشيا مع مصالحها وبشكل مشابه لما يتعرض له السودانيون اليوم.
تقرير بريطاني

ذكر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني في تقرير له اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "حكومات السعودية والصين والولايات المتحدة الامريكية، ترى ضرورة بقاء البشير في السلطة مما يضمن بقاء مصالحها على هذا النحو"، فيما أشارت إلى "تصاعد الحراك الاحتجاجي في المحافظات السودانية بعدما ضاعفت الحكومة سعر الخبز لثلاث مرات"، مبينة بانها "توسعت وانتشرت في سائر انحاء البلاد لتمثل أكبر تحد جماهيري للبشير منذ توليه السلطة عقب انقلاب عام 1989".

بقاء البشير

وبين الموقع أن "اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في السودان وهي أكبر هيئة حكومية معنية بهذا المجال في البلاد، أدانت الاسبوع الماضي عمليات قتل المتظاهرين بالرصاص خلال موجة المظاهرات المستمرة في جميع أنحاء البلاد"، داعية السلطات إلى "تقديم المسؤولين إلى العدالة"، وفيما قدم مسؤولون في السلطة احصائية بعدد الضحايا وهم 22 شخصا من بينهم مسؤولان أمنيان، اعلنت منظمة العفو الدولية عن احصائية مغايرة تضمنت وجود "أكثر من 40 حالة قتل تعرض لها المتظاهرون في أكثر من 380 تظاهرة بعموم أنحاء السودان منذ انطلاق شرارتها الأولى".

دعم خارجي

ويؤكد الموقع البريطاني ضمن تقريره أنه بـ"رغم تزايد عدد القتلى في الاحتجاجات السودانية، فإن لاعبين خارجيين ممثلين في السعودية وقوى كبرى مثل الصين وروسيا والولايات المتحدة يتطلعون جميعا باهتمام إلى بقاء البشير على رأس السلطة"، لافتا الى أن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو أحد كبار مساعدي البشير الذي زار القاهرة الأسبوع الماضي"، معلنا دعم بلده "بشكل كامل لأمن واستقرار السودان" الذي يعد حسب وصفه جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

مخاوف من ربيع جديد

وبين أن حكومات عربية سارعت إلى تقديم الدعم لنظام البشير، في ظل الحرص على تجنب أي تكرار لثورات الربيع العربي التي هزت المنطقة عام 2011، مشيرا الى أن الرئيس السوداني بنى خلال سنواته الطويلة في السلطة علاقات مع جميع اللاعبين في المنطقة، عبر سلسلة من التقلبات الخارجية المذهلة في بعض الأحيان، بالإضافة الى مبادرته قبل أيام من اندلاع الاحتجاجات الى اللقاء بالرئيس السوري بشار الأسد في اول زيارة يقوم بها زعيم عربي إلى دمشق منذ اندلاع الحرب السورية، فيما نقل عن دبلوماسي أوروبي طلب عدم ذكر اسمه، بأن "سياسة البشير الخارجية في كل الاتجاهات كانت مدفوعة بضغوط اقتصادية"، لافتا الى انه "استضاف سابقا زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في تسعينيات القرن الماضي، وشهدت العلاقات الايرانية السودانية تطورا جيدا قبل قطعها بشكل كبير عام 2016".

تعاون أميركي

وبحسب التقرير، فأن الدبلوماسي الاوروبي أشار الى أن "التعاون المتزايد بين الخرطوم وواشنطن ساعد في أكتوبر- تشرين الأول 2017 على رفع الحظر التجاري الذي فرضته الولايات المتحدة على السودان منذ عقود"، منوها الى أن "واشنطن ما زالت تحتفظ بالسودان على قائمتها السوداء للدول الراعية للإرهاب، إلى جانب إيران وكوريا الشمالية وسوريا".
ويضيف الدبلوماسي أنه "على الرغم من أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يدعمان البشير بشكل علني، إلا أنهم يعملون مع الخرطوم لضمان بقاء السودان مستقرا"، فيما بين أن "أي نوع من عدم الاستقرار في السودان من شأنه أن يؤدي إلى موجة جديدة من المهاجرين السودانيين نحو أوروبا".

فائدة دولية

وذكر الموقع أن "البشير أرسل جنوده إلى الحرب في اليمن مع التحالف الذي تقوده السعودية، وأن بعض دول الخليج تعتبر البشير مكسبا في معركتها ضد إيران"، مبينا أنه يعد مكسبا استثماريا للصين حيث استثمرت الاخيرة مليارات الدولارات في السودان وأن روسيا والصين تعتبرانه بوابة لبقية القارة الأفريقية، وأن الغرب لا يريد لنظامه أن ينهار.

********
ص 5

الغرق - حكايات القهر والونس

صدرت عن "دار العين للنشر" في القاهرة رواية جديدة بعنوان: "الغرق - حكايات القهر والونس" للكاتب السوداني حمور زيادة.
تدور أحداث الرواية في قرية سودانية نائية، وتغطي فترة زمنية مهمة في تاريخ البلد بين الثلاثينيات وبداية السبعينيات في القرن العشرين ، وما شهدته من صراعات صاخبة وأحداث درامية عنيفة وتغيرات مجتمعية مختلفة في شمال السودان، متجسدةً في بيت العمدة وبيت البدري والوضع الاجتماعي للرقيق، بعد إقرار قوانين إلغاء الرق في ذلك البلد.

**************

ثالث أيام الأسبوع...
هذا كل ما في الأمر

هل نعيش حقاً عصر التسيد السردي؟ تساءلت مع نفسي وأنا أواجه سؤالاً طرحه أحد الأصدقاء، ومما جاء فيه:
من الملاحظ تحول المزاج العام في الشكل الإبداعي في العراق من سيادة الشعر في عقود سابقة الى هيمنة السرد وتفوقه، كما نلاحظ صعود روائيين عراقيين كثر نحو التقدير العالمي والجوائز المرموقة، الى أي مناخ تعزو هذا التسيّد السردي في السنوات الأخيرة؟
أجبت السيد السائل دون تردد. الروايةُ لم تزح الشعر، ولا أظنها انتعشت لتحدد مهمتها بتلك الازاحة المزعومة. الأمر أخطر من ذلك، وقد يبدو طريفا أحيانا، خصوصا حين نتجه الى نظرة السوق للأجناس الأدبية اللاهثة خلف الربح والتجارة. لقد شيعت قبل عقود حكايات وبدع كثيرة من هذا القبيل، زمن الرواية قلل من أهمية القصة، وموت الشعر، وموت الكتاب الورقي، وعهد الرواية، ومن الطريف أن تشاع، قبل هذا في اوربا – أم الرواية - حكاية عصر نهاية الرواية نفسها!
في الفن قيل كلام مثل هذا أيضا: عصر السينما وعصر المسلسلات. وفي التكنلوجيا والاعلام شيع عصر النت والفضائيات وموت الصحف أيضا.
أظن، من المحال، أن يضمر المؤثر الشعري، ومن المحال أن نركنه في الذاكرة. شخصيا أتوضأ بالشعر قبل الشروع بكتابة الرواية، وأفطر بقصة قصيرة قبل التوغل في السرد. الشعر قدرة ابداعية تداعب الاحساس والمخيلة وتخلق مساحة للخيال وصنع الجمال. والقصة القصيرة وجبة سردية خفيفة ومؤثرة. لا أظن أي ناقد أو روائي من المتحمسين لمقولة عصر الرواية أن ينكر ذلك. نعم هناك تبدلات في الحياة السياسية والاجتماعية وقد تنعكس بشكل أو بآخر على الفضاء الثقافي. بعض الشعراء وبعض مرتدي جبة الشعر ربما أساء الى الشعر في حقبة الثمانينيات على سبيل المثال، وحاليا صنع "الفيس" آلاف "الشعراء الفيسبوكين"، لكن هذا لا يقلل من قيمة الشعر بقدر ما يحاول الاساءة اليه. هل ماتت السينما عالميا بوجود الفضائيات واليوتيوب؟ هل مات الكتاب الورقي في ظل انتشار الكتاب الالكتروني؟ لا، ربما المناخ العام ما عاد يتقبل التطبيل للحاكم، أو مزاجية الشعر والتوغل في خصوصية كاتبه ووقائعه الغرامية فطلَّق الشعر والسرد التعبوي والشخصي - المزاجي معا. ألم تكن هناك أكوام من الروايات التعبوية؟ الشعر عربيا يحضى بالسمو تاريخيا، وهو قديم جدا مقارنة بفن الرواية الحديث. وهذا الادعاء هو نوع من الإقصاء المفتعل لا غير. ها نحن نعود الى مزاج وحسابات السوق. في أعوام الحصار كان الكتاب الديني والتاريخي هما الأكثر مبيعا والأكثر مطلوبية. الآن ثمة ولوج شبه جماعي الى الرواية من قبل عدد من الشعراء والقصاصين وحتى بعض النقاد. هذا شأن آخر لا يعنيننا الخوض فيه – بعضهم أبدع في كتابة رواية أو كتاب من جنس يجاورها. لكن الذائقة ما عادت تتقبل شعر الهجاء والمديح والفخر والغراميات والنفخ التعبوي. هذا كله بات مضحكا في تيارات الحداثة. سلم الحداثة يتطور سريعا، وعلى الشعر مثلما على الرواية والفيلم السينمائي والأغنية أن تتطور وتعيد ترتيب أوراقها.
دور النشر العراقية والعربية تفضل طبع ونشر الروايات، هي تلهث نحو سقف مبيعاتها وهذا شأنها، وقد تعلّل ذلك بتغيّر الذائقة الجمعية التي بدأت تتجه الى الاطلاع على المكمم من حقب زمنية مجهولة نجحت بعض الروايات في سردها وفضحها وتصويرها ببراعة. هنا تكمن حكاية انتعاش الرواية ورواجها، بعد أن حبس الشعر لعقود في التمجيد والتطبيل للحاكم بمشاركة الكثير من الروايات التعبوية الثمانينية أيضا. هذا كل ما في الأمر.

عبد الكريم العبيدي

****************

علي الشوك ومراثي المدينة
علي حسن الفواز
علي الشوك ذاكرة حية للمدينة، ولروح بهجتها، ولتحولاتها الكبرى، فهو يهجس تفاصيل تلك التحولات، يستشرف أفقا غائرا، أو موتا يصنعه الاستبداد، وهذا الموت الانطولوجي هو المجال السردي الذي ظل يلاحقه الشوك، بوصفه موتا للمدينة، وموتا للمثقف الحر، الرومانسي والثوري، والمهووس بالبحث الضدي عن الحياة، ليس بمعناها الايديولوجي، والطبقي، بل معنى الرحيل الى انسانية تلك المدينة..
عوالم الشوك هي عوالم جيل ثقافي كامل عاش ارهاصات تحول المدينة، وخروج من عتمة "الاستعمارات" الثقافية، مثلما هي عوالم انفتاح حضري لسيرورة المدينة، في قيم حريتها وتحول عمرانها..
هذه العوالم هي عوالم المثقف أيضا، المثقف الحالم، والمتسائل، والوجودي، ومدوّن سيرة المدينة، وحين يستشرف الكاتب العراقي المغترب علي الشوك فضاءات السيرة الذاتية، فانه يستعيدها سيرة لعوالمه المتخيلة، وسردياته التي تستكشف يوميات المكان/المدينة، وحيواته التي يسري القلق في عوالمها وفي علائقها بالمكان، اذ يجد في لعبة الاستعادة تلك محاولة للهروب من الزمن ومن مثيولوجياته "المحلية" والتي تتركه دائما عند الكثير من البواعث النفسية المضطربة التي تنبشها التساؤلات، والتي تتحول في روايته الجديدة "مثلث متساوي الساقين" الصادرة عن دار المدى الى ما يشبه البحث في المصائر المتقاطعة، واليوميات التي تغوي على استكناه محمولاتها المحسوسة، والتي يستعيد من خلالها الشوك ذاكرة المدينة التي تسكنه هاجسا مقلقا، والتي يستعيدها مدينة دافقة، حميمية رغم قسوتها ووحشتها.
في هذه الرواية ينحني الشوك على ذاكرته بوصفها خزّانا للسيرة، وفضاء متخيلا لاستعادة زمنه الشخصي المجدب، ولاغترابه الذي يطلقه الى احالات تضعه عند سردية المدينة/ بغداد وهي تتكشف وتتعرّي عبر ثيماتها الصراعية الحاشدة برعبها السياسي، ووقائعها التي تترسم هزيمة الانسان، وخواء الانتلجنسيا العراقية وهي تواجه قمع السلطة، واستلابها الداخلي، مثلما تواجه موتها الرمزي وخراب احلامها وعلائقها الممسوخة.
تقودنا هذه الرواية الى استقراء سيرة تاريخية ومتخيلة لمثقف عراقي استغور فضاءات سيرة الامكنة العراقية وعاش الكثير من عوالم صراعاتها، اذ تبدو هذه الصراعات وكأنها محمولات رمزية تعبّر عن حراك ابطاله المثقفين واغتراباتهم، والذين يعيشون ازمات وعيهم الشقي للحرية والمكان المستعاد، مثلما يعيشون ازماتهم الوجودية في مدن المنفى، حيث لا تبدو تلك المدن الاّ متاهة يتقصى فيها اسرار وجده، وبحثه التعويضي عن وظائف إشباعيه، وعن لحظات وجودية تعيده الى فكرة الكائن قبل اغترابه، وبما يجعل الروائي امام الرغبة الدائبة في أنسنه هذه المدن التي يكثر حضورها مثل براغ ولندن وبرلين، اذ يبدو تكرار هذا الحضور نوعا من الاستشعار القلق الذي يدفعه الى البحث عن المدن التي هرب اليها الكثير من المثقفين العراقيين، مثقفي الايديولوجيا واليسار، والذين يصطنعون لهم في هذه المدن صراعات تشبه تلك التي كانوا يعيشونها في المدينة الشاحبة، والحاضرة بقوة استعادية في سيرته السردية..
هذه الصراعات المستعادة لا تبدو بعيدة عن عوالم الروائي، اذ يستعيد عبرها صور شخصياته ويومياته المشغولة بهواجس بطله المثقف الذي هو خليط من البطل الوجودي والايديولوجي اليساري الحانق على واقعه وعلى السلطة، والذي يعاني من فوبيا الملاحقة والمراقبة، والتي كثيرا ما نجدها كثيمة صراعية في رواياته، اذ استغرقت هذه الثيمة الشوك في روايته السابقة "عشب احمر" والتي يحمل البطل هشام المقدادي همومه الوجودية في المكان والوعي بوصفها قناعه الذي يواجه بها أزماته الانسانية الداخلية، فضلا عن ما تمثله من كشوفات عميقة للمسكوت عنه ازاء ما يواجهه من ازمات سياسية واخلاقية كثيرا ما يصطنعها بطله المثقف/ المغترب الذي ظل يعيش حيوات حاشدة بأنواع ملتبسه من الصراعات الداخلية، لكنها المهووسة ايضا بقلق بحثه عن الحرية واسئلتها، والتي تفترض ان هروبه الى المنفى، ومساكنته مدنه الضاجة بالحياة هو الوجه الآخر لاغترابه داخل الاقنعة، اذ يكون هذا المنفى هو الملاذ الاضطراري المشوب بفجيعة ما يهجس به من احساس مرعب بالغياب، والذي يتحول الى باعث على استيهامات إشباعيه للتعويض عن حرمانه النفسي والوجودي، والذي يتمظهر عبر ازمة وعيه القلق إزاء المكان النوستالجي المحكوم بالحضور والاستعادة المتخيلة، لكنه العالق ايضا بأوهام ما علق به من رعبه الشخصي من السلطة الغاشمة، تلك التي تدفعه تحت هاجس التعويض الى استعادة مراثيه ازاء المدينة/مكانه الإيهامي، وازاء ما تصطنعه من تعويضات، والتي تتركه نهبا لشهوة استعادة ذاته المضطربة في توصيفها الظاهراتي استعادة وعيه لثيمة اغتراب بطله العاطل رمزيا عن ممارسة الحرية واللذة..
في سيرة علي الشوك يكتشف وعي هذا البطل المثقف الزائف والقلق من خلال معطيات ما يبدو ظاهرا في صراعه الاشكالي-الذي يساكنه دائما- والمستعاد بين شفرات الامكنة التي يعيشها في الواقع وبين التي يستعيدها سرديا، اذ تبدو هذه الامكنة المتقاطعة "المستعادة والغائبة" وكأنها تعبير عن فداحة اغترابه، وقسوة وعيه، وعن مرارة وجوده المستعاد، فضلا عن كونها تعبيرا عن ما يهجس به ازاء ازمة الانتماء وازمة الهوية، بصفتها عناوين عن الصراع الانطولوجي القائم في حياة المثقفين العراقيين في المنفى، والذي يتجسد من جهة اخرى عبر مظاهر انثربولوجية تلامس فكره بحثه الدائم من اجل المعنى الانساني للوجود والحرية وانعكاس تداعياتها النفسية على الذات العراقية المطرودة والقلقة، والمصابة بفوبيا الامكنة. فالبطل في الرواية هو نموذج المثقف القلق الذي يحلم كثيرا بالحرية، لكنه ايضا المستلب وجوديا ازاءها، حيث يكون ذاكرة القمع حاضرة بكل قسوتها وتلصصها، والتي تسبغ على المكان صفة "المكان المعادي" مقابل ما يصنعه في المكان الاستعادي من احاسيس تعويضية للمكان الاليف، وهذا التقابل هو يفجّر هواجسه ما يثير وعيه الشقي، اذ كثيرا ما يستعيد بطله توازنه لكي يواجه الكثير من التحديات بحثا عن قوته الاخلاقية العميقة التي يمكنها كفالة توازنه الداخلي وسط احتدامات وتشوهات تحوطه من الخارج وتجسّه من الداخل..
رواية "مثلث متساوي الساقين" تستبطن الكثير من عوالم الشوك في انشغالاته الثقافية ومرجعياته المعرفية، اذ يحمل العنوان شفرته الرياضية - ميدان عمله الرئيس- مقابل ما يتضمنه من تشفير لاستدعاء معرفي واجتماعي، فهو اذ يضع هذه العتبة او الثريا كما يسميها القاص محمود عبد الوهاب وسط فضاء تأويلي، فانه ايضا يمنحها دلالة تعبيرية للبحث عن التوازن الداخلي في المكان، والذي يعيش اغتراباته البطل والروائي في آن معا، فهو تارة محمول على نوع من التجريد البصري والدلالي الباعث على اصطناع شفرات داخلية فيها الكثير من الاحالات والايهامات، وتارة اخرى يكون هو النزوع الى التجسيد، حيث الكائن الباحث عن هويته، والتي يصطنع لها نوعا من التبئير الذي يمارس وظيفة الكشف عبر الرمز، وعبر توظيف حمولاته التعبيرية والدلالية في استكناه عوالم انسية للمدن التي يعيشها، والتي يغترب فيها، وللأصدقاء، ولشخصياته الاخرى، والتي يبصرها بعيون مشوبة كثيرا بالاستعادة، تلك التي تجعل من مفهوم التوازي - مثلث متساوي الساقين - دلالة على القوة العميقة التي تساكنه، والتي تتحول الى بواعث دافعة للبحث عن التوازن الداخلي الذي يعيش غيابه البطل المغترب، بكل ما يعنيه هذا الغياب من خراب روحي واضطراب وعزلة ونوستالجيا واستعادة غير منضبطة للتخيلات التي تثير اضطرابه وهواجسه دائما..
ان ما تثيره هذه الرواية من هواجس، تترك الأثر على طبيعة ما يستحضره الروائي من استيهامات غاوية، تلك التي تكون باعثه لاستعادة ملامح حميمة وغائمة للأمكنة والوجوه التي يعيش اغترابها، والتي يعيش قلق استعادتها، اذ تتحول الرواية تحت هذا الهاجس الى ما يشبه كتابة الحنين، والتي تبدو الاقرب في التوصيف الى السيرة بوصفها سردا، تلك التي تجعل من بطله "هشام البغدادي" نموذجا للبطل الواقعي الذي يلبس قناع علي الشوك، والذي يمنحه القوة والدافعية للتعبير عن المعاني العميقة للبحث عن خلاصه الوجودي، عبر خلاص ما يمثله من نموذج ثقافي للانتلجنسيا العراقية التي عاشت حميمية المكان وقسوته، اذ يمثل هذا النموذج في جوهره قناعا لمثقفي الطبقة الوسطى العراقية في الخمسينيات، وصورة لأزمتهم الصراعية التي رافقت فقدانهم قوتهم المعنوية بعد الثورات والانقلابات التي احدثت شرخا في عمق الحياة العراقية، خاصة مع سيطرة البعثيين على السلطة عام 1963. ورغم ما يستهل به الروائي روايته بانها امتداد لرواية سابقة "عشب احمر" الصادرة عام2007 وان حضور البطل الروائي ذاته، الاّ ان ما تحمله هذه الرواية تضع هذا البطل امام عوالم اكثر رعبا وقلقا، واكثر استغوارا للحيوات العراقية المتعددة التي يعيش بين سوانحها المثقف اغترابات مركبة، وجودية وسياسية وانسانية وجنسية، والتي تترك هذا البطل امام نزعة دائمة للهروب من الامكنة الطاردة، والبحث عن امكنة اخرى وحيوات رمزية لمثاله الطبقي والثقافي، لكن هذا الهروب والمغادرة يظلان يحملان الكثير من ملامح وجهه الانساني الغامر بالكآبة والفقدان والرعب الداخلي.
رواية "مثلث متساوي الساقين" عمدت الى تكون شهادة او سيرة لزمن اغترابي عاشه المثقف العراقي، واطلّ من خلاله على سيرة الامكنة "امكنة النوستالجيا والمنافي المتعددة" مثلما هي تعبير عن شحوبها، وعن متاهة اصدقائه الذين عاشوا في سيرته اغتراباتهم الداخلية والخارجية، فضلا عن نزوع الروائي الى فضح سيرة السلطة الشوفينية، تلك التي اسهمت في انتاج هذا الرعب الانساني، وهذه المنافي التي تحولت الى شتات والى اوطان طارئة يعيش فيها المثقفون على المعونات والرواتب التي تدفعها جهات دولية سياسية او حزبية معينة، وحتى جهات مشبوهة احيانا، اذ يظل ابطاله الواقعيون يعيشون ازماتهم الوجودية والانسانية بنوع من الفوبيا القهرية، وكأنهم ابطال الجحيم الذين تقتادهم اقدارهم الى مستويات غرائبية من العذاب والموت والايهام بالخلاص..
واذا كان الروائي او كاتب السيرة لا يمنح لمخياله السردي حضوره الفاعل في التعاطي مع تشكيل بنية روائية تتراكب عوالمها، واصواتها وهويتها التي يمكن ان تكشف عن ما يمكن تسميته بـ "السردية الكثيفة" التي تسبغ على الابطال الواقعيين نوعا من التعالي السردي الذي يمكن ان يتفجر من خلاله الواقع والحيوات والصراعات، الاّ ان الروائي وهو نموذج للمثقف العضوي العميق الذي يرى دورا انسانيا ومعرفيا وجماليا للمثقف، يجد في مهمة كتابة هذه السيرة تحت سطوة الايهام الروائي بمثابة موقف من العالم الذي يعيش ازمته الانسانية والوجودية، وازمة انسانه المحاصر والمنفي باغترابات عميقة، وموقف من سعار السلطة والايديولوجيا الذي افقده لذة المعيش والاطمئنان والتواصل، واغترابه عن رومانسية الامكنة الحميمة، واغتراب الطبقة الوسطى التي تمثل روح الحراك الاجتماعي والثقافي والاقتصادي في العراق لحد سنوات الخمسينات..
هذه الرواية/ السيرة هي شهادة عميقة على عذابات المثقف العراقي وهو يرى اغترابه العميق، وموته الانطولوجي الفاضح، وربما هي شهادة على موت الكثير من الاشياء التي تخصه-الاصدقاء، اليوميات، الامكنة، الافكار، الحبيبة - ورغم اصرار البطل الذي يستعيده علي الشوك كنموذج للبطل الاخلاقي، الا ان هذا الاصرار يظل محفوفا بالقلق والخوف والموت الذي افقده صديقه في المنفى وبطريقه تتركه عند هاجس فوبيا السلطة التي تطارده دائما..
انها رواية استعادة، ورواية تذكر، تضعنا عند عتبة الحاجة الضرورية لقراءة تاريخنا السياسي المعاصر الذي يضج بالكثير من الاسرار والفضائح والشهادات والخرابات والاحلام المجهضة والموتى الاحياء.


*************

كومونة الفقراء
إلى رفيقي وصديقي الشاعر الكبير يحيى السماوي
صادق الزعيري

يحيى يا ايقونة الشعر
أنت لم تستظل في سماء واحدة
أنت منفى يمشي فوق أرصفة العالم
لن يكون اختيارك
* *
لقد بكى اليراع
عندما قلت في قصيدك
أزف الوداع
سوف لن تكتب القصيدة الأخيرة
الينابيع لا تكف عن النشيج
* *
في غيابك السومري
تسأل التنانير عن رغيف شعرك
وتشوف أزقة السماوة لرفيف خطواتك
ولا تهجر نوارس القشلة شاطئها
حتى تسمع اناشيدك
* *
يا يحيى أنت وطن المنفى
ورفيق أبي ذر الغفاري وصديق المناجل
كم مرة دققت بمطارق كلماتك أعناق القياصرة
وكم مرة ألهبت ظهور الولاة
بسوط قصيدك
فسيوف شعرك ليس لها غمد
* *
يحيى يا عاشق الفراشات والانامل
لا تودعنا فوداعك السومري
يهلك قبيلة العصافير
ويغضب أوروك
وتفيض ساوه
ويسقط كومونة الفقراء.

*************

قراءة في المجموعة الشعرية التي صدرت للشاعرة في العام 2008
"هاجر قبل الاحتلال.. هاجر بعد الاحتلال"
عصام عباس أمين
تتبدل المفاهيم والافكار والرؤى والانطباعات بتبدل الازمان، وهذه من البديهيات الكبرى، لكن الذي يجعلني ابدأ بهذه البديهية، اختيار الشاعرة أمل الجبوري كلمة "هاجر" كعنوان لديوانها الشعري "هاجر قبل الاحتلال.. هاجر بعد الاحتلال" والتي قد تقرأ لدى البعض كفعل وليس كاسم، والاختلاف بين الأمرين كبير للغاية، فيحصل لبس لدى المتلقي البسيط، منذ الوهلة الاولى.
اختيار اسم "هاجر" زوجة النبي ابراهيم جاء للتعبير برمزية عالية عن وضع المرأة في مواجهة وضع صعب للغاية، وقد نجحت أمل الجبوري في توثيق أخطر ما مر به العراق خلال فترتين زمنيتين مختلفتين، الفترة ما قبل الاحتلال والفترة ما بعد الاحتلال، من خلال المقارنة التي تجسدها في أكثر قصائد هذا الديوان الشعري، ومتلازمة ثنائية لا تقبل الفصام. فجاءت ستة وخمسون قصيدة تصف الحالتين بلغة شعرية وخيال عميق.
قبل الخوض في تفاصيل القصائد، لا بد من تثبيت حقيقة مهمة، ان ما جرى في العراق لغاية العام 2008 كان كافيا للشاعرة لتصدر احكامها الصريحة والضمنية، لتجري مقارنتها بين عالمين مختلفين، لكن تجمعهما عناصر مهمة، وكلها تتعلق بالشاعرة كانسانة لها وجود ومشاعر وقلب ينبض ويرتجف لما يحصل للاشياء الجميلة من حولها. ولهذا يمكن اعتبار هذا الديوان الشعري بمثابة توثيق "ينتمي الى الادب النسوي" لمرحلتين مهمتين في تاريخ العراق الحديث، على المستوى الحسي والانساني. فالمرأة تتفوق على الرجل في تصوير الاشياء بعاطفة أكبر دائما. وهذه ميزة تحتسب للادب النسوي في العراق.
جميع المفردات التي عنونت بها الجبوري قصائدها كانت تحمل صورتين، صورة ما قبل وصورة ما بعد الاحتلال. وجاءت بتراتبية عالية فهي بدأت بعنوان بلدي قبل الاحتلال، وبجملة شعرية واحدة "جواز سفر ممنوع من السفر"، ليتحول بلدي بعد الاحتلال الى جواز سفر لخادمة فلبينية
مختوم بالاحمر
غير صالح للعراق
NOT VALID FOR IRAQ
ليأتي الدين في الترتيب الثاني لدى الجبوري، فالدين قبل الاحتلال، وبجملة واحدة ايضا "كان يقف خائفا مرتبكا امام عتبة الدولة... لكن الاحتلال غير من وضع الدين، فبدلا من أن يقف خائفا مرتبكا امام عتبة الدولة، أصبح الدين بعد الاحتلال:
البس الدولة
سدرة سوداء والبس الدستور عباءة السيد
الذي اختبأ في اللغة الفارسية.
أما إذا اخترنا بعضا من العناصر الخاصة بالشاعرة مثل الروح، القلب، الجسد، والقلب، فنجد مثلا في قصيدة روحي قبل الاحتلال:
كانت موؤودة في مدافن البعد،
حبلى بالمخلص في انابيب عاقرة.
وروحي بعد الاحتلال
صارت تتوارى بين جدران المنطقة الخضراء
صارت غطاء سماء مقفلة على التحسر.
اما جسد الجبوري قبل الاحتلال:
حشوة يورانيوم لاسلحة مطلقة
كان ذخيرة لحروب قادمة
كان رغيفا
ساخنا يبحث عن معدة خاوية.
ليتحول هذا الجسد بعد الاحتلال الى "معوق نصف ميت يكره لهاثه الاخير".
وكلما تعمقنا في قراءة المقارنات الثنائية نجد تحولات أكبر، فالشرف قبل الاحتلال "كان ان تعبد القائد، وتحب الحزب، وتلعن امريكا والحصار"، ليتحول الشرف بعد الاحتلال "أن تلعن الطاغية، وتعلن براءتك من الحزب، وتصفق بالورد لأمريكا والجدار". وهنا نلاحظ تحولا تاما من النقيض الى النقيض، مع ملاحظة ان مفردة امريكا كانت تقترن بالحصار قبل الاحتلال، لتقترن بالجدار بعد الاحتلال، وكلاهما مر، وصعب، وموحش في وجدان الجبوري.
وإذا اصابت الجبوري في كل الثنائيات التي اوردتها في ديوانها، الا انها في قصيدة الموت بعد الاحتلال اقحمت وبطريقة لا تخلو من التعسف "زواج المتعة" كما في النص التالي:
الموت بعد الاحتلال
ختم أحمر على فم
مدينة أصيبت بانفلونزا الطائفية
الموت دكتاتور البلاد الاوحد
وزواج المتعة
الذي ورث كل زواجات المسيار في عمر البلاد.
أما بغداد فلابد لها ان تكون بغداد حاضرة قبل الاحتلال وبعد الاحتلال، ولتكون الاشد تحولا فقد كانت قبل الاحتلال
كانت وحشتي التي اعود اليها
أخبئ ديني السري في مكتباتها
أعود وأسند راسي الى كتفها فتقرأ ملامح تعبي
وتدثرني بنسيم حدائقها فاحلم بين عينيها
بحماقتي
وقصيدتي
ودمعتي التي سبقتني اليها.
لتصبح بغداد بعد الاحتلال
منطقة حمراء
تلبس عمامة ووجه ملثم يأكل أهلها
ومنطقة خضراء
تلعن انهزام المرتزقة
ومعسكر ازدهار
يعلن خراب البلاد
ومعسكر شرف
يعلن سقوط الشرف
ومعسكر حرية
يعلن عبوديتنا ضمن قانون طوارئ لا ينتهي الا بموت العراق.
في النهاية تعلن الجبوري بان هاجر ليس امامها سوى احتلال، وليس وراءها سوى احتلال، وما بينهما تلك الحرية اللقيطة.
لنتوقف هنا، ونطلب بكل تواضع ان تكمل الجبوري مقارناتها بعد ان غرق البلاد بالفساد، وبداعش، وبعد خراب البصرة.

****************

ص6
صفحة اعدها رشيد غويلب
****************
تحل اليوم 15 كانون الثاني 2019 الذكرى المئوية الاولى لاستشهاد المناضلين الاممين الكبيرين روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، مؤسسي وقائدي الحزب الشيوعي الالماني اللذين قام فوج سلاح الفرسان اليميني الالماني، بالتواطؤ مع حكومة فريدريش ابرت زعيم الحزب الديمقراطي الاجتماعي بتصفيتهما. وبهذه المناسبة ينظم الكثير من الاحزاب الشيوعية واليسارية خلال العام الحالي سلسلة من الفعاليات المتنوعة، استذكاراً للدور المتميز لروزا لوكسمبورغ المنظرة والمناضلة الاممية الفذة، ورفيق دربها المناضل الثابت من اجل السلام والقائد الشيوعي كارل ليبكنشت.
لقد ادى انهيار للتجربة الاشتراكية وتفكك الاتحاد السوفيتي وبلدان المنظومة الاشتراكية في شرق اوربا، ضمن امور اخرى، الى العودة من جديد الى الارث النظري المتميز لروزا لوكسمبورغ وغرامشي وغيرهما من منظري الماركسية.
وفي مناسبة الذكرى المئوية ستقوم "طريق الشعب" بنشر ابحاث ومقالات تتناول ارث روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت الفكري والسياسي، الى جانب نصوص مختارة من اعمالهما.
************
قبل مائة عام أقدم العساكر الفاشيون على تصفيتهما
روزا لوكسمبورغ وكارل لبيكنشت عاشا للثورة وتصدرا شهداءها
من المقرر ان تكون العاصمة الالمانية برلين قد شهدت صباح اليوم المسيرة السنوية التي تنظمها قوى اليسار االجذري في المانيا، استذكاراً لجريمة اغتيال قائدي الحزب الشيوعي الألماني ومؤسسيه روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، والعشرات من رفاقهما. وتكتسب مسيرة هذا العام اهمية استثنائية، لكونها الفعالية الرئيسة الأولى في عام مئوية استشهادهما. ففي الخامس عشر من كانون الثاني عام 1919 قامت الوحدات الخاصة اليمينية، وفي خضم مجريات "ثورة نوفمبر" الألمانية، باعتقالهما وتعذيبهما بوحشية وتصفيتهما.
في ذلك اليوم، وعلى اثر وشاية خبيثة، اقتحمت وحدة عسكرية المسكن رقم 43 في شارع مانهايم في حي فيلمرسدوف البرليني، حيث كانت تختفي روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، وقامت باعتقالهما، مثلما كان يحدث غالبا في حياتهما. وفي فندق "ايدن"، الذي تحول الى مقر لفوج حرس سلاح الفرسان، جرى تعذيبهما واستجوابهما وقتلهما.
وفي اليوم التالي نشرت الصحف خبراً كاذباً يزعم انه " تم قتل كارل اثناء محاولته الهرب- فيما داست الحشود الغاضبة روزا وسحقتها".
وسبقت جريمة القتل العمد هذه حملة ملصقات غطت شوارع برلين، ومّولتها رابطة معاداة البلشفية، التي كانت تضم كبار رجال الأعمال "اضربوا قادتهم حتى الموت" و "اقتلوا كارل ليبكنشت". ووضعت مكافأة قدرها 50 الف مارك لمن يجهز على القادة الثوريين.

مشتركات نضالية وشخصية عديدة

لم يوحد روزا وكارل الموقف والمصير فقط. فقد ولدا في نفس العام، عام كومونة باريس. وفي نفس العام ولد ايضا فردريش ابرت، قاتلهما.
ولدت روزا في 5 آذار 1871 في مدينة زامو في بولندا التي كانت تحتلها روسيا القيصرية. وكانت الطفل الخامس لتاجر الاخشاب الياس وزوجته لينا. وولد كارل في 13 آب من نفس العام في مدينة لايبزغ الالمانية، وهو الابن الثاني لاحد مؤسسي الديمقراطية الاجتماعية الالمانية فيلهلم ليبكنشت، وزوجته ناتالي. وليس غريبا ان يكون شهود ولادته كارل ماركس وفردريك انجلس.
وقد اصيبت روزا بعاهة منذ عامها الخامس، نتيجة علاج خاطئ للآلام في الورك، وبقيت طريحة الفراش، وتعلمت بنفسها القراءة والكتابة. وقد كتبت والدتها بفخر: " ان روزا أذكى منا جميعاً".
وفي سن 18 عاما كان عليها الرحيل الى سويسرا هربا من شرطة القيصر السرية. وفي زيورخ درست الاقتصاد، وارتبطت حتى عام 1906 بعلاقة حب متميزة بـابن العائلة الثرية" ليو يوغيش هوتسبورن"، الذي ظل رفيقا وفيا لها. وكان اول من اكتشف، في شباط 1919 تفاصيل القتل المزدوج لروزا وكارل، قبل ان يتم اغتياله هو ايضاً في آذار من نفس العام.
اكتسبت روزا الكثير من الخبرة السياسية، وشاركت في تأسيس الحركة الديمقراطية الاجتماعية البولندية، وتعرفت على رموز الحركة في المانيا إدوارد برنشتاين، وكارل كاوتسكي، وفيكتور أدلر، ووفلهلم ليبكنشت، ودخلت في صراعات معهم وقد نحتت اسمها بعمق، وخلقت لها الكثير من الاصدقاء والاعداء.
عندما دخل رفيقها كارل ليبكنشت ساحة النضال في سن 29 عاما انتمى الى حزب ابيه، ليساهم في حماية الحزب من محاولة برنشتاين احتوائه، وحصل بسرعة على مقعد برلماني، وظفه لمناهضة العسكرة والرأسمالية بشدة وبلا رتوش. وكما فعلت روزا، ازعج كارل "المشاكس" جيل الآباء، او كما تذمر برنشتاين: "ان أبرز سماته حتى الآن هو أنه وريث رجل عظيم".
وبقناعة ورغبة عارمة دافع المحامي الشاب عن الملاحقين سياسيا. واصبح مكتبه العنوان الاول للمهاجرين الروس، وبوقت قصير اصبح عارفا بما يدور في اروقة القيصرية الروسية. وفي عام 1904 نجح وزميله هيغو هاسة، في محاكمة مذهلة، بتبرئة 7 من المعتقلين اليساريين، اتهمو بتنظيم "تجمع سري" مزعوم و "إهانة القيصر". وفي العام التالي اسرعت روزا وليو ورفاق آخرون بالعودة الى وارشو، ليكونوا قريبين من احداث ثورة 1905 الروسية. وقد تضامنت بعد ثورة اكتوبر بشدة مع البلاشفة، على الرغم من نقدها للمركزية الشديدة، ونموذج الحزب اللينيني.
عندما بدأت روزا في عام 907 محاضراتها في مدرسة الحزب الديمقراطي الاجتماعي العليا، كان كارل يواجه الاصوات الداعمة للحرب، وقداصطدم بغوستاف نوسكه، الذي اصبح لاحقا وزيرا للحرب والمسؤول المباشر عن قتله، كذلك خاض صراعا حادا مع المنظر والقيادي الشهير اوغست بيبل.
لم تكن اجتماعات الحزب وفعالياته التنظيمية ومؤتمراته وحدها، ساحة لروزا وكارل، للتحذير من حريق الحرب الذي يهدد العالم فقد عرفت المدن والارياف قدراتهما الخطابية ومشاعرهما ووعيهما العميق في مواجهة دعاة الحروب على اختلاف مشاربهم الفكرية. وفي 14 آب 1914 كان كارل الصوت البرلماني الوحيد الذي رفض الموافقة على قروض الحرب. وعلى الرغم من ان روزا وكارل عانيا بشدة من القضاء الطبقي، الا انهما استمرا في نضالهما وجدالهما مع الخصوم والمقربين من اجل السلام والثورة، لقد تمتعا بجرأة متناهية، ولم يهزما ابداً.

ثورة وشهداء

في تشرين الثاني 1918، اندلعت الثورة الألمانية، وأطلق الثوار سراح روزا لوكسمبورغ من زنزانتها. لقد اطاحت حركة العمال والجنود بالنظام القيصري الذي استمر قرونا، خلال فترة قصيرة جدا. ولم تتم الاطاحة بالقيصر فيلهلم الثاني فقط، بل بجميع الملوك والامراء البالغ عددهم 22، والذين كانوا يشكلون قمة النظام القيصري. ووضعت الثورة الأساس لبداية ديمقراطية جديدة. وبعد أيام معدودة فرضت الاحتجاجات الجماهيرية وقف إطلاق النار، وانهت بذلك القتل الجماعي الذي استمر طيلة سنوات الحرب العالمية الأولى. لقد وفرت الانتفاضة امكانية كنس النظام القديم، وبناء بديل ديمقراطي اشتراكي يستند الى ارادة الجماهير، مثلما ارادت له روزا لوكسمبورغ ان يكون.

الثورة المضادة

ولقد اختارت القيادة اليمينية للحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة فردريش ابرت التحالف مع قوى النظام القديم، والوحدات الضاربة والأكثر رجعية في الجيش القيصري، بدلا من الانضمام الى معسكر الثورة ودعم مجالس العمال والجنود في ميونخ وبريمن وكيل، والاستمرار في تجذير الثورة في العاصمة برلين. ولم يتردد وزير الحرب الديمقراطي الاجتماعي غوستاف نوسكه في اعطاء الضوء الاخضر لسلاح الفرسان لقتل الآلاف من العمال والجنود.
ولم يكن قرار تصفية القادة الثوريين ومؤسسي الحزب الشيوعي الالماني مرتبطاً فقط بمسار الاحتجاجات العفوية التي اجتاحت المدن الالمانية، ولا بالمعلومات غير الدقيقة والتسرع والقراءة الخاطئة للاحداث التي حذرت روزا لوكسمبورغ من الانسياق وراءها. لقد تشكل تحالف من الراسماليين والوحدات العسكرية الأكثر رجعية، والجناح اليميني في الحركة العمالية، لايقاف المسيرة الثورية، وللقيام بابادة جسدية لرموزها، وحرمان الحزب الشيوعي الالماني حديث التأسيس من ابرز قادته ومفكريه، وهو ما انعكس عمليا في الافتقار للخبرة والتجربة الثوريين في التعامل مع الاحداث اللاحقة، رغم امتلاك الحزب جماهيرية غير مسبوقة.
في 15 كانون الثاني 1919 تمت تصفية كارل ليبكنشت وروزا لوكسبورغ، وفي حين تم تسليم جثمان كارل ليبكنشت الى عائلته، جرى إلقاء جثمان روزا لوكسمبورغ في "قناة الجيش" ولم يتم العثور على الجثمان والتعرف عليه الا بعد عدة شهور.
لقد شكلت الوحدات العسكرية التي نفذت جريمة قتل روزا وكارل ورفاقهما، النواة الصلبة والقيادة لقوات العاصفة النازية، التي ارادت ابادة كل ما هو انساني وتقدمي في المانيا والعالم. وكان الديمقراطيون الاجتماعيون الذين مكنوا هؤلاء من احتلال مواقع متقدمة في النظام السياسي والمؤسسات الامنية والعسكرية، من ضمن ضحاياهم و في سنوات 1933 – 1945 ومن نزلاء معسكرات الاعتقال النازية.

تشييع مهيب

في 25 كانون الثاني 1919 تم تشييع ودفن كارل ليبكنشت و30 شهيدا آخر في مقبرة حي فردريش فيلده البرليني، والتي سميت لاحقا بمقبرة الاشتراكيين. وكان موكب التشييع مهيبا شارك فيه مئات الآلاف وامتد من ساحة الكسندر وسط برلين الى الساحة التي كانت تسمى ساحة بلوف، حيث اشترى الحزب الشيوعي بعد 8 سنوات بناية مقره المركزي واطلق اسم كارل ليبكنشت عليه. ولا يزال المقر المركزي لحزب اليسار الالماني حاليا يحمل نفس التسمية.
في اول حزيران 1919 عثر على جثة روزا لوكسمبورغ قرب احدى بوابات قناة الجيش بالقرب من احد الجسور. وكانت مهمة التعرف على الجثة محزنة وصعبة لرفيقة روزا وسكرتيرتها ماتلدا ياكوب، التي تعرفت على الجثة من خلال الفستان الذي ترتديه، ومن مدالية كانت لصيقة بها. وبعد التشييع المهيب تم دفنها الى جواررفيقها كارل ليبكنشت.

آخر الكلمات

في الليلة التي سبقت استشهادهما، وفي مخبئهما السري المشترك كتب الشهيدان مقالتين نشرتا في اليوم التالي في جريدة الحزب الشيوعي الالماني "الراية الحمراء". تضمنت المقالتان عرضا للحصيلة المرة لنضالات الايام السابقة، ولكنهما كانتا مليئتين بالاصرار والتفاؤل الثوريين.
كتب كارل ليبكنشت:" لقد تمت هزيمة السبارتوكوسيين، [ ...] نعم تمت هزيمة عمال برلين الثوريين! وذبح المئات من افضلهم! والقي في السجن بالمئات من اوثقهم! [ ..] لكننا نحن لن نهرب ولم ننهزم [ ..] نحن هنا وسنبقى! والنصر سيكون نصيبنا. [ ..] واذا قدر لنا ان نعيش، فسيكون برنامجنا هو المهيمن على البشرية المستعادة. على الرغم من كل شيء".
اما روزا لوكسمبورغ فقد كتبت تقول: " لقد فشلت القيادة، ولكن القيادة يمكن ويجب تشكيلها مجددا من قبل الجماهير ومن اوساطهم. الجماهير هي العامل الحاسم، فهي الصخرة التي يبنى عليها النصر النهائي للثورة. [ ..] ان النظام يسود في برلين! ايها التوابع المملون ان "نظامكم" مبني على الرمال. ان الثورة ستصل غدا ذروتها بسرعة، ولرعبكم ستعزف الابواق.
************
"ثانية مع ماركس وتحت رايته"
في مناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الألماني*
بقلم: رولاند فريدمان**
ثورة نوفمبر 1918 جعلت الأمر ممكنا: في 29 كانون الأول 1918 ، عقدت "عصبة سبارتاكوس" مؤتمراً وطنيا مغلقا في قاعة الاحتفالات بمجلس النواب البروسي في برلين، لاتخاذ قرار ذي أهمية تاريخية: الانفصال التنظيمي الكامل عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي، والحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل في ألمانيا ، وتأسيس حزب مستقل. وصوت ثلاثة من المندوبين ضد قرار التأسيس، احدهم كان ليو يوغشس، الذي تولى قيادة "عصبة سبارتاكوس" ، بعد تصفية روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، وفي الفترة التي شهدت ذروة الحرب مع السلطة. ولم يكن المعترضون يرفضون من حيث المبدأ قرار تأسيس الحزب الجديد، ولكنهم كانوا مقتنعين بخطأ التوقيت.
ولم يكن من البداهة ان يتخذ القرار بهذا الوضوح. فالموقف خلال ثورة الخريف في عام 1918 كان البقاء والتأثير من داخل الحزب الديمقراطي الاجتماعي، والحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل. وحتى في مؤتمرها السري في تشرين الأول كان الموقف التنظيمي للمنظمة، التي كانت تسمى حينها مجموعة سبارتاكوس، مبنياً على "استعادة الحزب من القاعدة". وحتى في الاجتماع العلني، الذي تمخض عن تشكيل "عصبة سبارتاكوس" لم يكن الانفصال مطروحا للنقاش. وروزا لوكسبورغ، التي اطلق سراحها في 10 تشرين الثاني 1918، وكانت تعيش في برلين، كتبت، بعد يوم من اطلاق سراحها، الى كلارا زتكن واسماء قيادية في الحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل تقول ان "الجماهير" تقف "على ارضيتنا". لقد كان هذا التقييم مفعما بالأمل، و بعيدا عن الواقع ايضا.
حدثان في منتصف كانون الأول دفعا في اتجاه تغيير الموقف: الأول فشل مشروع قرار قدمته روزا لوكسمبورغ الى الاجتماع العام للحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل في 15 كانون الاول، يدعو الى خروج الحزب من "لجنة الاستفتاء الشعبي"، والى رفض تأسيس "جمعية تأسيسية" ونقل السلطة الى مجالس العمال والجنود. فقد دعم هذا المشروع اقل من ثلث المندوبين. الثاني هو قرار مؤتمر مجالس الرايخ، المنعقد في 16 -21 كانون الأول، باكثرية الديمقراطيين الاجتماعيين، تأسيس جمعية وطنية، واضفاء الشرعية على الثورة. ولم تكن روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت مندوبين في المؤتمر، ولم يسمح لهما بالحديث خلال جلساته.
ولهذا قررت "عصبة سبارتاكوس" عقد مؤتمر وطني" لمناقشة الأزمة في الحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل وبرنامجه، والعلاقة المستقبلية مع الجمعية التاسيسية. وفي هذا المؤتمر في 29 كانون الأول منيت روزا لوكسمبورغ بهزيمة مصيرية. فقد ارادت تسمية الحزب الجديد، وباختلاف واضح مع البلاشفة الروس، الحزب الاشتراكي في المانيا، وليس الحزب الشيوعي . وكان ينبغي تأكيد ان التنظيم الجديد يختلف عن حزب الكادر الذي اسسه لينين، وينبغي ان يكون حزبا جماهيريا. ولكن اكثرية المندوبين صوتوا لمقترح فرتس هيكرتس: [الحزب الشيوعي في المانيا (عصبة سبارتاكوس)]. وقد كان ذلك فألا سيئا: حيث تحول الحزب الشيوعي في المانيا، بعد الاندماج مع الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل في عام 1920 الى حزب جماهيري، ولكن بفعل سيادة الستالينية في العشرينات، ولم يبقَ شيء يذكر من افكار روزا لوكسمبورغ.
لقد بدأ المؤتمر الفعلي لتأسيس الحزب في 30 كانون الاول 2018 . وشارك فيه 127 مندوبا وكان برئاسة فيلهلم بيك وياكوب فالشر، وتحدث فيه كارل ليبكنشت عن ازمة الحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل: "عندما نفترق اليوم" كما قال ليبكنشت، فيجب "تأسيس حزب جديد"، على النقيض من الحزب الاشتراكي الشكلي" الذي يعمل فقط على " ارباك الجماهير، ووفق ما تريده الطبقات الحاكمة". ولتمثيل قضية البروليتاريا ببطولة و"بعزم" و"بلا تراجع"، يحتاج المرء الى "برنامج واضح".
ونشرت روزا لوكسمبورغ في جريدة "الراية الحمراء" نص برنامج بعنوان: "ماذا تريد عصبة سبارتاكوس"؟ قدمته خلال المؤتمر كمشروع برنامج، وقد اقر بعد مناقشة قصيرة، وبعد ان ادخلت عليه تعديلات طفيفة. وفي كلمتها تناولت لوكسمبورغ بشكل أساسي العلاقة بين النضال البرلماني و"ثورة الشارع". وكان هناك جملة تقتبس اليوم باستمرار: نحن نعيش الآن" اللحظة التي يمكن ان نقول فيها: ها نحن ثانية مع ماركس وتحت رايته. وعندما نعلن اليوم برنامجنا: إن المهمة المباشرة للبروليتاريا ليست سوى (...) تحويل الاشتراكية إلى حقيقة وممارسة، والقضاء على الرأسمالية وبالجذور والثمار، فبهذا نقف على الارضية، التي وقف عليها ماركس وإنجلز في عام 1848 ".
ان دخول هذه الصياغة في مدفعية خطاب حزبي شيوعي، لا يمكن أن يخفي حقيقة أن أفكار لوكسمبورغ بشأن العلاقة بين "الشارع" والبرلمان تلقت في المؤتمرهزيمة ثانية بعيدة المدى: وعندما يتعلق الأمر بالاستراتيجية الملموسة تجاه الجمعية الوطنية، التي كان من المقرر انتخابها في 19 كانون الثاني (بعد اغتيالها وكارل ليبكنشت بعشرة ايام - المترجم)، أي بعد أقل من ثلاثة أسابيع من المؤتمر، لم تستطع فرض موقفها. وكانت قد كتبت في 23 كانون الأول في "الراية الحمراء" انه يجب "توظيف انتخابات الجمعية الوطنية للنضال ضدها". ولكن هذا يفترض الاشتراك في الانتخابات. وبهذا المعنى حاجج ايضا باول ليفي المقرب منها شخصيا وسياسيا. وقد عرض في المؤتمر، مصحوبًا بصيحات اعتراض، على الرغم من أن الجمعية الوطنية هي "القلعة" التي "تريد ان تبنيها الثورة المضادة لنفسها"، ولهذا السبب لا يمكن تجنب "المشاركة في هذه الانتخابات ومكافحتها بكل المرارة وكل الطاقة وسعادة النضال ". ولكن هذا ما رأته في المؤتمر، بشكل مختلف، اكثرية متطرفة في نهاية المطاف. وبالضد من توجه لوكسمبورغ وليبكنشت وليفي وغيرهم قرر المؤتمر عدم المشاركة في انتخابات الجمعية الوطنية.
كان هذا القرار الأساسي مدعوماً من قبل مندوبي الشيوعيين الاممين في ألمانيا - الذين كان لديهم 29 مندوبا- ولكن أيضًا من قبل مندوبي منظمة برلين للحزب الجديد. واستمر العمل به لبضعة اشهر فقط. اذ شهد مؤتمر الحزب في هايدلبيرغ، وبتأثير من ليفي اخراج المتطرفين اليساريين، الى حد كبير، من الحزب. ولم يلعب الحزب اي دور في الصراع حول جمهورية فايمر الناشئة،. وبالتالي صح موقف باول ليفي في المؤتمر: " بقراركم هذا (ضد المشاركة في الجمعية الوطنية)، الحقتم الضرر الأكبر بانفسكم وبحركتنا".
وتلقى كارل ليبكنشت في المؤتمر الذي كان آخر تجمع سياسي كبير في حياته، هزيمة اخرى: فقد تم تمديد المؤتمر الذي كان من المقرر ان ينتهي في 31 كانون الأول 1918 يوما واحدا، لكسب "المنسقين الثوريين"، وفق رؤية ليبكنشت، لضمهم الى صفوف الحزب وتوسيع قاعدته. ولكن المفاوضات فشلت بسبب عدم رغبة الأغلبية في اتخاذ موقف سياسي حقيقي بشأن مسألة الجمعية الوطنية.
ولم ينعكس عدم نضج تجربة الحزب الجديد في قرارات مؤتمر تأسيس الحزب فقط، فبعد أيام خُدع ليبكنشت وغيره من قياديي الحزب بالاحتجاجات الجماهيرية العفوية وغير المنظمة في برلين. وبالضد من تحذيرات روزا لوكسمبورغ، اعتبروا وقت "الإطاحة الثورية" بحكومة "الثورة" المكروهة في عهد فريدريش إيبرت وفيليب شيدمان. وبعد أيام قلائل، تمت تصفية روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنخت.
قد يبدو السؤال الآن غير عملي، ولكنه يطرح نفسه في سياق المراجعة التاريخية: هل كان سيكون مسار التاريخ الالماني مختلفا، لو كان مؤتمر تأسيس الحزب الشيوعي في المانيا توصل الى نتائج اخرى؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* جريدة "نويزدويجلاند" 29/ 12 / 2018.
** رولاند فريدمان: تولد 1956، دكتوراه في تاريخ وعلوم امريكا اللاتينية، عضو مجلس متحدثي لجنة التاريخ في حزب اليسار الالماني.
**********

ص7
عبد الحفيظ: كوليبالي سيرحل إلى العراق

متابعة – طريق الشعب
توصل الأهلي المصري الى اتفاق نهائي، مع الشرطة العراقي، حول رحيل لاعب الفريق الأحمر، ساليف كوليبالي، في إطار الميرغاتو الشتوي الجاري. وسيشتري الشرطة المدة المتبقية، من عقد اللاعب المالي مع الأهلي. وقال سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالأهلي، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" اتفقنا مع الشرطة العراقي على رحيل كوليبالي، وسيتم الإعلان عن الصفقة، في غضون الأيام القليلة المقبلة". ووجه عبد الحفيظ الشكر الى ساليف كوليبالي، على الفترة التي قضاها مع الأهلي، منذ انضمامه في تموز الماضي، متمنيا له التوفيق.
وأشار إلى أن النيجيري جونيور أجاي، مهاجم الفريق، سيتم قيده في القائمة المحلية، بدلًا من المالي.

*****
رسن يقر بصعوبة اللقاء..
معنويات مرتفعة في مران اسود الرافدين استعداداً لموقعة إيران غداً
إعداد – طريق الشعب
يواصل المنتخب الوطني لكرة القدم، وحداته التدريبية في إمارة دبي، استعداداً لمواجهة إيران في الدور الثالث من دور المجموعات ب‍كأس آسيا 2019 بالإمارات.
وشهدت تدريبات اسود الرافدين، معنويات عالية للاعبين وأقصى درجات التركيز تحضيراً للمباراة الحاسمة أمام إيران.
وستقام المباراة بين الفريقين على استاد آل مكتوم بنادي النصر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم غدٍ الأربعاء.

بشار رسن يقر بصعوبة المواجهة

أقر لاعب المنتخب الوطني، بشار رسن، بصعوبة مباراة اسود الرافدين أمام إيران في الجولة الثالثة من دور المجموعات بكأس آسيا في ‍الإمارات 2019.
وقال بشار رسن في تصريح لموقع الاتحاد الآسيوي: "أريد أن أهنئ الجهاز الفني والشعب العراقي فقد قدمنا مستوى جيدا أمام اليمن وسجلنا ثلاثة أهداف، وقد كنا نسعى الى اللحاق بمنتخب إيران في فارق الأهداف".
وأوضح: "سنضع أول مباراتين خلف ظهورنا ونركز على المباراة الأخيرة أمام إيران، الفائز سوف يتصدر المجموعة، ونظرياً سيكون طريقه أسهل في الأدوار الإقصائية".
وأضاف: "منتخب إيران الأعلى في تصنيف المنتخبات الآسيوية، وهم مرشحون لبلوغ النهائي، سوف تكون المباراة صعبة، فالمنتخب الإيراني مميز، ولكننا فريق مميز أيضاً ويمتلك العديد من المواهب الشابة في صفوفه".
وبين رسن: "شاهد الجهاز الفني مباراتي منتخب إيران، وسوف يقوم باختيار التشكيلة الأنسب وإعداد الخطط المناسبة من أجل المباراة". وتابع: "هناك منافسة كبيرة بين لاعبي الفريق من أجل موقعهم في التشكيلة الأساسية، ولكننا نلعب كوحدة واحدة، وفي النهاية كل اللاعبين قادرين على تقديم مستوى جيد من أجل الفريق".
وأردف اللاعب بالقول: "المدرب قرر من سيبدأ المباراة أمام فيتنام وأمام اليمن بالاعتماد على تكتيك اللعب في كل مباراة، وفي المباراة الثالثة أمام إيران سيكون الأمر مشابهاً".
وأعرب بشار رسن عن شكره الجماهير العراقية التي ساندت الفريق، حيث قال: "أريد أن أشكر كل الجماهير التي حضرت إلى هنا في الشارقة وكذلك في المباراة السابقة في أبو ظبي، ونحن نتطلع الى مشاهدتهم أمام إيران في دبي، وأريد أن أشكر الجماهير التي سافرت من كل المدن العراقية لمساندتنا".
وختم بالقول: "أشكر أيضاً كل من يساندنا في العراق، ونأمل أن نواصل الانتصارات من أجل إسعاد الشعب العراقي".

**********
سلة الاخبار...
صافرة عراقية تضبط ديربي بلاد الشام في كأس آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن حكم مواجهة الأردن وفلسطين في الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة كأس آسيا بالإمارات 2019.
وسيقود الحكم العراقي مهند قاسم المواجهة التي ستقام اليوم الثلاثاء على استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة.
يذكر أن هذه المواجهة هي الثانية في كأس آسيا والتي يقودها حكم عراقي، بعد المباراة بين السعودية ولبنان والتي قادها الحكم العراقي علي صباح.

شنيشل: أداء المنتخب العراقي بكأس آسيا في تصاعد

متابعة – طريق الشعب
أكد مدرب نادي نفط الوسط، راضي شنيشل، أن أداء منتخب العراق في بطولة كأس آسيا التي تستضيفها الإمارات، في تصاعد.
وقال شنيشل في تصريحات صحفية إن "مباراة اليمن كشفت عن تصاعد نسبي على مستوى أداء الفريق، وهناك تطور من حيث الاستحواذ وخلق الفرص على المرمى واستعادة الكرة".
واستدرك "لكن علينا أن نتوقف عند نقطة مهمة، وهي أن المنتخب واجه أضعف فريق في البطولة (يقصد اليمن)".
وأوضح أن منتخب اليمن "فقير فنيا وبالتالي لا يمكن أن نحكم على مستوى منتخبنا من خلاله"، لافتا إلى أن على أسود الرافدين تقديم مباراة أفضل أمام إيران، "لكي يثبت أنه يسير في الاتجاه الصحيح".
وأشار إلى أن الاستقرار، يمنح الفريق ارتفاعا تصاعديا على مستوى الأداء، "وبالتالي ننتظر من المنتخب مباريات أفضل في الأدوار المقبلة، ونتمنى أن نرى منتخبنا في الأدوار النهائية من البطولة".
يشار إلى أن منتخب العراق هزم اليمن بثلاثية نظيفة، في مباراته الثانية بدور المجموعات، وضمن التأهل إلى الدور الثاني.

مدرب اليمن: الفوارق كبيرة بين اللاعب العراقي واليمني

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب اليمني يان كوتشيان، أن الفوارق كبيرة بين اللاعب العراقي ونظيره اليمني، مبيناً أن الأول يحترف في أوروبا والأخير لا يلعب أساساً في أندية، لاسيما اللاعب المحلي.
وقال كوتشيان في تصريح بالمؤتمر الصحفي الخاص بمباراة، إنه "عندما تعيد ارتكاب بعض الأخطاء من المباراة الأولى في المباراة الثانية، وعلى بطولة بمستوى كأس آسيا، أمام فرق مثل إيران والعراق فإنه لا توجد لديك فرصة بالفوز في المباراة".
وأوضح أن "منتخب العراق، سجل أهدافاً سريعة، تقدم 1-0 ثم أضاف الهدف الثاني، في الشوط الثاني لعبنا بصورة أفضل وعدلنا خط الوسط وهذا الأمر عمل جيداً بالنسبة لنا".
وأضاف أن "الهدف الثالث كان صعباً علينا، حيث أن هذا الهدف كان له تأثير كبير على اللاعبين، بذلنا ما بوسعنا للعودة في المباراة، ولكن الأهداف الثلاثة كانت كثيرة علينا".
واختتم حديثه بالقول: "معظم لاعبي فريقي لا يلعبون في أندية، خاصة اللاعبين المحليين، وبالتالي فإن الفوارق كبيرة بينهم وبين لاعبي إيران والعراق المحترفين في أوروبا".
وكان المنتخب الوطني قد تغلب على نظيره اليمني 3-0 وضمن تأهله إلى ثمن نهائي كأس آسيا.

********
ميسي أول لاعب يسجل 400 هدف في تأريخ الليغا

متابعة – طريق الشعب
حقق النجم الارجنتيني، ليونيل ميسي، رقماً تاريخياً جديداً مع برشلونة في مسابقة الدوري الاسباني "الليغا".
ميسي وبعد تسجيله الهدف الثاني لفريقه برشلونة في مباراته إمام إيبار، وصل إلى الهدف رقم 400 في مسيرته ب‍الدوري الإسباني، حيث رفع رصيده إلى 17 هدفا في صدارة هدافي الدوري الإسباني.
قائد برشلونة هو أول لاعب يصل إلى 400 هدفا في تاريخ الدوري الإسباني، وثاني لاعب يسجل هذا العدد في الدوريات الأوروبية بعد كريستيانو رونالدو.

******
المنتخب القطري يشارك في كوبا أميركا 2019
متابعة – طريق الشعب
كشف مدير عام قمة أكاديمية التفوق الرياضي القطرية، إيفان برافو، أن منتخب قطر الأول لكرة القدم، سوف يُشارك في بطولة أمريكا الجنوبية كوبا أمريكا 2019.
وقال برافو خلال قمة بلباو الدولية لكرة القدم بإسبانيا: "ستكون هذه هي المرة الأولى، التي تواجه فيها قطر منتخبات مثل البرازيل والأرجنتين".
وأضاف: "ستكون فرصة فريدة للفريق القطري للحصول على مزيد من الخبرة، حتي يتمكن من التنافس بشكل جيد في كأس العالم 2022".
ولم يسبق للمنتخب العنابي أن نجح في التأهل من قبل إلى كأس العالم التي سيستضيفها في عام 2022.
ويحق لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" دعوة منتخبات للمشاركة في البطولة التي ستقام في البرازيل. يُذكر أن هناك منتخبا آسيويا قد شارك من قبل في البطولة القارية، حيث شارك المنتخب الياباني في كوبا 1999، وودع المُسابقة من دور المجموعات.

*******
تغريم مدرب لبنان بسبب انتقادات حادة لحكم مباراة قطر
متابعة – طريق الشعب
عاقبت لجنة الانضباط والقيم في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مدرب لبنان، ميودراج رادولوفيتش، بتغريمه 7500 دولار بسبب توجيه انتقادات حادة للتحكيم أمام قطر الأسبوع الماضي.
وقال الاتحاد الآسيوي، إن "لجنة الانضباط فرضت هذه الغرامة على المدرب القادم من الجبل الأسود، بسبب الإدلاء بتعليقات من شأنها الإساءة لسمعة اللعبة".
وكان رادولوفيتش قد استشاط غضبًا بعد الخسارة 2-0 أمام قطر، إذ ألغى الحكم هدفًا لفريقه في الشوط الأول ثم احتسب ركلة حرة على حافة المنطقة بسبب لمسة يد جاء منها الهدف الأول للمنافس في الدقيقة الـ 65.
وحينها قال رادولوفيتش للصحفيين، يوم الأربعاء الماضي: "من الصعب جدًّا الحديث بعد مثل هذه المباراة، لأني علّمت اللاعبين اللعب 11 ضد 11 وليس 11 ضد 12 أو 13 ولقد شاهد الجميع ما حدث".
وتقدم رادولوفيتش بالاعتذار عن هذه التعليقات المسيئة للتحكيم بعد خسارته 2-0 أمام السعودية في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة، السبت.
******
تحليل: التحكيم ضمن أسباب خسارة عُمان أمام اليابان
متابعة – طريق الشعب
تعرض منتخب عُمان الى خسارة لم تكن مستحقة أمام اليابان "0-1"، مساء الأحد، في ثاني مبارياتهما ضمن المجموعة السادسة لكأس آسيا في الإمارات. وكان بمقدور عُمان الخروج بالتعادل على أقل تقدير، لكن الأخطاء التحكيمية تصدرت الأسباب التي ساهمت في تعرضه الى خسارة جديدة.
ويستعرض التقرير، الأسباب التي أدت الى خسارة عُمان أمام اليابان.

خطأ تحكيمي مزدوج

لم يكن الحكم الماليزي محمد أميرول بن يعقوب، موفقا في قيادة المباراة، إذ وقع في خطأين أثرا على نتيجتها.
واحتسب حكم المباراة ضربة جزاء لليابان بالدقيقة "28"، اعترض عليها لاعبو عُمان، كون رائد صالح، وبحسب الإعادات التلفزيونية لم تصطدم قدمه بمهاجم اليابان هاراجوتشي.
وعاد حكم المباراة ليزيد الأمور تعقيدا، عندما تغافل عن احتساب ضربة جزاء صحيحة لعُمان في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، عندما ارتطمت تسديدة صلاح اليحيائي الموجهة نحو المرمى بيد ناجاتمو، لكنه أمر بمواصلة اللعب.
وبتلك القرارات ساعد الحكم منتخب اليابان على تسجيل هدف الفوز، وحرم منتخب عُمان من فرصة العودة الى اللقاء.
تألق الرشيدي

تألق العُماني فايز الرشيدي في الذود عن مرماه، حيث تصدى لنحو 3 أهداف محققة، لينجح في تصحيح الأخطاء التي ارتكبها في المباراة الأولى أمام أوزبكستان.
الرشيدي كان في قمة حضوره الذهني، وأراد أن يثبت للجميع أن لكل جواد كبوة، حيث أثبت نفسه وأنقذ عُمان من خسارة كبيرة.

عقم هجومي

لم يحسن فيربيك، المدير الفني للمنتخب العماني، التعامل مع المباراة بالصورة المأمولة، ورغم أنه أجرى تغييرين على التشكيلة الرئيسة، لكنه كان مطالبا بإحداث تغييرات سريعة تنشط من القدرات الهجومية لفريقه.
كان يفترض بفيربيك أن يوجه لاعبيه في الشوط الثاني بضرورة فرض الكثافة العددية في المناطق الخلفية لمنتخب اليابان، وتنويع الخيارات الهجومية كالتسديد البعيد والتوغل من العمق، لكن المحاولات اقتصرت دائما على عكس الكرات العرضية التي لم تأت بالخطورة المطلوبة، لذلك صام لاعبوه عن التسجيل.

خبرة اليابان

ظهرت خبرة منتخب اليابان واضحة في حسم نتيجة المباراة، حيث مال أداء لاعبوه للهدوء في بعض الفترات لامتصاص أي اندفاع هجومي متوقع لعُمان.
وعمل المنتخب الياباني في الشوط الثاني على تدوير الكرة وقتل الوقت، ومحاولة البحث عن الهدف الثاني إن أمكن، وهذه الطريقة في إدارة المباراة ساهمت في فتور عزيمة منتخب عُمان لتعديل النتيجة.

***********

ص 8


سياسة تركيا
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "سياسة تركيا مع دول الجوار الجغرافي من منظور العلاقات الدولية (1990 – 2010)"، من تأليف ريما محمد فخري.
يلقي الكتاب الضوء على عناصر الجغرافيا السياسية لتركيا، ومنها الموقع والعناصر الطبيعية وعناصر الحياة البشرية. ويستفيد من علم العلاقات الدولية ونظرياته لفهم أداء الإدارات التركية المتعاقبة في الفترة المختارة.
يقع الكتاب في 472 صفحة من القطع المتوسط.

************

الصويرة تستذكر "شاعر الشعب"

الصويرة – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة شمالي محافظة واسط، بالتعاون مع الملتقى الثقافي في القضاء و"منظمة رؤى المستقبل" الثقافية، الجمعة الماضية، مهرجانا شعريا استذكارا لشاعر الشعب الراحل عريان السيد خلف، في مناسبة أربعينيته.
الحفل الذي أٌقيم على قاعة نقابة المعلمين في مركز القضاء، أداره الشاعر علاء الفراتي، الذي ألقى الضوء على محطات من سيرتي الشاعر الراحل، الأدبية والسياسية.
بعد ذلك ألقى الرفيق المحامي أكرم عبد المجيد، كلمة منظمة الحزب في المناسبة، أعقبه د. نصير العزال بإلقاء كلمة باسم "منظمة رؤى المستقبل"، ليقرأ بعدها المحامي وليد عبد الحسين كلمة "غرفة محامي الصويرة".
وقد تناولت الكلمات مسيرة الراحل، وارتباط شعره بقضايا شعبه ووطنه، ودعت المثقفين جميعا إلى ان يكون لهم موقف ملتزم تجاه هموم أبناء شعبهم.
وتخلل المهرجان قراءات شعرية استذكرت الراحل وسيرته الإبداعية ومواقفه الإنسانية والوطنية، ساهم فيها كل من الشعراء كاميران العداي وعلي المحسن وحيدر عماد والسيد حليم حافظ وعدنان الرسيني وفيصل الفهداوي وأحمد هاشم.


*****************

سفرة ترفيهية إلى بحر النجف

النجف – أحمد الجنابي
نظمت شبيبة لجنة الشهيد علي العذاري الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، يوم الأحد 6 كانون الثاني، سفرة ترفيهية إلى بستان الرفيق كريم بلال سكرتير اللجنة المحلية للحزب في المحافظة، الكائن على شواطئ بحر النجف.
تضمن برنامج السفرة قراءات شعرية وفقرات غنائية، وحوارات حول دور الشباب في صنع القرار السياسي، وما يتطلب من هذه الشريحة في المرحلة القادمة. وقد ساهم في الحوارات الرفيق كريم بلال وعضو اللجنة المحلية الرفيق أحمد الموسوي.

****************

"أحمر حانة" في اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، الروائي حميد الربيعي، احتفاء بروايته الجديدة الموسومة "أحمر حانة".
يتخلل الجلسة تقديم أوراق نقدية حول رواية الضيف، يساهم فيها كل من النقاد فاضل ثامر وناجح المعموري وعلي الفواز ود. نادية هناوي.
تبدأ الجلسة التي من المقرر أن يديرها الشاعر عمر السراي، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************


طلبة بابل يوزعون الورد
على رجال الأمن
الحلة – طريق الشعب
زار وفد من فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة بابل، الأربعاء الماضي، المسؤولين الأمنيين ورجال الشرطة المعنيين بحفظ أمن جامعة بابل وكلياتها.
وهنأ الوفد الضباط والمنتسبين في مناسبة عيد الشرطة العراقية، ووزع عليهم الورد والأعلام العراقية.

*****************

أهالي الوشاش يتضامنون
مع الشعب السوداني

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الاولى، أخيرا، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع منطقة الوشاش في بغداد.
وجمعت الفرقة من المواطنين واصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، تواقيع كثيرة على استمارة حملة تدعو إلى التضامن مع شعب السودان في انتفاضته الحالية.
وتجاذبت الفرقة مع جمهور واسع من الناس، الحديث حول الاجراءات القمعية التي اتخذها النظام الحاكم في السودان، ضد جماهير الشعب في تظاهراتهم ومسيراتهم الاحتجاجية السلمية، ما يتوجب التضامن مع أبناء الشعب السوداني، والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين منهم، والاستجابة إلى مطالبهم المشروعة.


***************

ليس مجرد كلام...

أواعدك بالوعد..

أردتُ أن أتصرفَ بالمثل المعروف (أواعدك بالوعد وأسقيك يا كمّون) وأغير جوابه إلى (أسقيك خراباً) لينطبق علينا بكلّ حروفه ومعناه!
فمنذ عام 2003 وبعد سقوط النظام الفاشي المقبور، انهالت الوعود علينا من كلّ مَنْ جلسَ على كرسي الحكم وتسلّمَ زمام البلاد والعباد. فجعلتنا نحلم ونحلم ونحلم، وكأننا بين ليلة وضحاها سننسى كلّ ما مرَّ علينا من ضيم وقهر وظلام بفعل ما سيكون بعد التغيير والتحول نحو الأحسن والأفضل في كل شيء، وستعمّ السعادة البلاد وتمتلئ النفوس والقلوب بالمحبة وتسمو الأخلاق عاليا عاليا، ويسدل الستار على ليل الظلم والحروب والموت والخراب والخوف والقلق!
لكن أحلامنا هذه أضحت سراباً، وكل ما تمنينا أن يصير لم يتحقق أبدا، واتضح أن الوعود عرقوبية، فصرنا نتلمس طريقنا عبر دهاليز مظلمة، ازداد الخوف والرعب بفعل الإرهاب والقتل العشوائي والموت المجاني، فهاجرت العقول وطارت العصافير وماتت الأحلام في مهودها، وتحوّل نهارنا وليلنا إلى دمٍ يسيل في الشوارع، ومدنٍ مدمرة، ورائحة فسادٍ تزكم الأنوف، وذهب كل شيء حلمنا ان يتحقق بعد انقشاع الغمة أدراج الرياح، لكن مازلنا نتشبث بما بقي من أحلام عسى ولعل أن يثمر أحدها!
صناعتنا متوقفة، وانعدمت الزراعة فصرنا نستورد حتى الطماطة والكرفس والماء العذب، ومستقبل أبنائنا بات مجهولا أمام تدهور التربية والتعليم وسوء الخدمات وانتشار المحسوبية والمنسوبية والحزبية والفئوية في كل زوايا ومفاصل البلاد!
صار الرصاص يلعب في أجوائنا كلما دقت أبوابنا بشائر فرحٍ ما، أو فجعنا بمصاب جلل!
تغيرت أخلاقنا وصار الأخ لا يحبّ أخاه، والجار يؤذي ويسرق جاره، والزوج يمعن في تعنيف واهانة زوجته، والأطفال بين الحابل والنابل ضاعت كل رؤاهم المستقبلية، أصبحنا لا يحترم بعضنا البعض في الشارع أو العمل أو عند مراجعة أي مكان، وكأننا في غابةٍ القوي فيها يأكل الضعيف، والغني يستعبد الفقير، والموظف يستهين بالمُراجع، والسائق يزدري الركاب وهكذا دواليك. فبتنا لا نعرف كيف نتصرف وكأننا ممسوسون بشيء من الكره لبعضنا.
إذا أردنا أن ينصلح حالنا حقاً، ويتحول الخراب والكمّون إلى إعمارٍ وشهدٍ وسعادة وحضارة، علينا أن نرمي كل ما يمتّ للخراب والفساد وسوء الخلق والمحسوبية والطائفية والأنانية والحقد جانباً، ونبدأ ببناء أنفسنا وإنساننا أولاً، وتطهيرها من كل شائبة ونفتح صفحاتٍ من المحبة والأخوة ونكران الذات والإحساس الحقيقي بالانتماء للوطن والناس!
عند ذلك سيتحقق ما حلمنا به ذات يوم ويكون خيراً وسعادة، ونغيّر المثل إلى وعدك يتحقق بالمحبة وستنمو وتزهر يا كمّون!

عبد السادة البصري

****************

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالفنان المغترب قاسم ماجد وبتجربته في الغناء والتلحين
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، بالفنان المغترب قاسم ماجد، الذي تحدث عن مسيرته في الغناء والتلحين، بحضور حشد من الفنانين والأدباء والمثقفين والإعلاميين، يتقدمهم رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري.
أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، الذي استهل حديثه قائلا ان المحتفى به مطرب وملحن، ظل محافظا على ذائقة الطرب العراقي الأصيل.
الفنان ماجد، وفي معرض حديثه، ألقى الضوء على مسيرته الفنية، وبداياتها، مشيرا إلى انه بدأ مثل العديد من الفنانين الآخرين، إذ انه تولع بالغناء والعزف على آلة العود منذ صغره.
وأضاف قائلا انه دخل معهد الدراسات النغمية في بغداد، أبان ثمانينات القرن الماضي، وهناك درس المقامات الموسيقية العراقية على يد الفنان الكبير الراحل شعوبي إبراهيم، ثم انضم إلى "فرقة الشباب" الغنائية التي كان يشرف عليها الفنان فاروق هلال، بعد أن خاض امتحانات فنية عديدة، ونجح فيها.
واستذكر المحتفى به العديد من الفنانين من أبناء جيله الذين عاصرهم، أمثال حسن بريسم، فيصل حمادي، ياسين سلامة، علي العيساوي، علي جودة، عبد فلك وغيرهم، مشيرا إلى انه تعامل مع شعراء كبار بينهم الراحل كاظم اسماعيل كاطع، الذي لحن وغنى الكثير من قصائده.
كما أشار إلى انه تعامل مع الشعراء فالح حسون الدراجي وطالب الدراجي وضياء الميالي، وانه لحن لمطربين عديدين، بضمنهم عبد فلك وحسن بريسم وسعد عبد الحسين.
وتحدث ماجد عن أغنية "علواه أرجع صبي"، التي لحنها للفنان عبد فلك، ولاقت نجاحا كبيرا وقتها.
ثم تطرق إلى مغتربه، وذكر انه غادر مطلع تسعينيات القرن الماضي وتوجه إلى رومانيا واستقر فيها مؤقتا، وهناك أٌقام الكثير من الحفلات الغنائية للمغتربين العراقيين في العاصمة بوخارست، لافتا إلى انه توجه بعد ذلك إلى الأردن، ومن ثم إلى البحرين التي لا يزال يقيم فيها.
وبيّن انه لحن ثلاث أغنيات باللهجة اللبنانية، كما لحن أغنيات باللغة العربية الفصحى.
وبعد أن أدى المحتفى به باقة من أغنياته، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن مسيرته الفنية وتجربته الغنائية – اللحنية.
وفي الختام سلم الباحث ناجح المعموري، الفنان قاسم ماجد لوح الجواهري.

****************

في العمارة
ندوة حول "مكافحة العنف ضد المرأة"
العمارة - مهند حسين
عقدت المختصة الفكرية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، السبت الماضي، ندوة بعنوان "مكافحة العنف ضد المرأة".
حضر الندوة التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية وسط مدينة العمارة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. فيما تحدث فيها سكرتير المختصة، الرفيق جاسم محمد، عن أشكال العنف الموجه ضد المرأة، مشددا على أهمية تفعيل القوانين التي تمنع هذه الظاهرة الخطيرة.
وحدد سكرتير المختصة عددا من الوسائل الكفيلة بالنهوض بواقع المرأة، والتي من أبرزها رفع وعي النساء بحقوقهن المشروعة.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين.

***********

توزيع مساعدات
على فقراء مدينة الثورة
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر) بالاشتراك مع اللجنة المحلية العمالية للحزب و"منتدى الأم والطفل" في المدينة، أول أمس السبت، حملة توزيع مساعدات عينية على الأيتام والعائلات الفقيرة.
الحملة التي نظمت في منطقة الداخل بالمدينة، تضمنت توزيع سلات غذائية على العائلات الفقيرة، وهدايا على الأطفال الأيتام.
وقد جاءت المساعدات تبرعا من السيد علي الجادري والسيدة انعام.
من جانبها عبرت العائلات التي تلقت المساعدات عن سعادتها بالحملة، وأعربت عن شكرها للقائمين عليها.

*************

تليسكوب "هابل" يفقد أفضل كاميراته
واشنطن – وكالات
أعلنت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، فقدان تليسكوب "هابل" أفضل كاميراته، مشيرةً إلى أن مشكلة تقنية أدّت إلى توقف عملها.
وأوضحت الوكالة أن ذلك جاء بعد أن قدّم "هابل" صورة عن أفضل أشعّة زاهية مكتشفة.
و"هابل"، الذي يعتبره العلماء "العين البشرية في الفضاء"، أُجريت عليه 5 عمليات صيانة، والكاميرا التي توقّفت أُضيفت إليه عام 2009.
وقالت ناسا إن الكاميرا توقّفت عن العمل، الثلاثاء الماضي، لكن 3 أجهزة علميّة أخرى لا تزال تعمل وقادرة على مواصلة الرصد السماوي.
وقبيل توقّف الكاميرا تمكّن "هابل" من اكتشاف أشعّة النجوم الزاهية التي شوهدت في بدايات الكون، مع سطوع يقدَّر بنحو 600 تريليون شمس.
والأشعّة المكتشفة حديثاً، التي تسمّى "الكوازار"، يمكن أن توفر نظرة ثاقبة حول ولادة المجرات، فهي تمثّل النواة الساطعة لمجرّة نشطة.
ويخلق التوهّج القوي لهذه المجرات كميات هائلة من الطاقة المنبعثة من الغاز المتساقط نحو الثقب الأسود الهائل في مركز المجرة.
وتم إطلاق تليسكوب "هابل" عام 1990، وهو يدور على ارتفاع 560 كيلومترا فوق الأرض، ويزوره رواد الفضاء بين الفينة والأخرى لإجراء تصليحات عليه.

************
في كربلاء
"الإنسان أثمن رأس مال"

كربلاء – طريق الشعب
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، جلسة تحت عنوان "الإنسان أثمن رأس مال"، المقولة الشهيرة للفيلسوف والمفكر العالمي كارل ماركس.
الجلسة التي حضرها جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأن الثقافي، كبارا وشبابا، تحدث في بدايتها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، حول مضمون مقولة ماركس "الإنسان أثمن رأس مال"، التي وردت في مؤلفاته، مشيرا إلى ان هذه المقولة لم تأت اعتباطا، إنما جاءت تعبيرا صادقا وحقيقيا يفيد أن "توفير مستلزمات الحياة الحرة الكريمة، يستلزم وجود نظام اقتصادي – اجتماعي، يصب جل اهتمامه في الإنسان، منتج الخيرات المادية".
وقدم الرفيق القريني عددا من الأمثلة حول الدول التي تتبنى النظام الاشتراكي، و تنتهج النهج الماركسي، أمثال كوبا والصين وفيتنام وغيرها، وكيف انها وفرت شروط الحياة الأساسية للإنسان، وصبت اهتمامها في القطاعات الحيوية كالصحة والتربية والتعليم، حتى استطاعت في زمن قياسي أن تتخلص من "مثلث الموت" الذي تسعى الدول الرأسمالية إلى تثبيته، والذي يتمثل في الفقر والجهل والمرض.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، بضمنهم الرفيق المهندس مرتجى إبراهيم والرفيق د. عبد الحميد الفرج، والرفيق الرائد مهدي الموسوي، والرفيق علي الحلو.