العدد 104 السنة 84 الأربعاء 16 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
هيفاء الأمين تحذر من موازنة عسكرية "لا تلبي طموح الشعب"
"سائرون" لن يتخلى عن منهجه الإصلاحي في إعادة بناء الدولة ومؤسساتها
بغداد – طريق الشعب
أكد تحالف سائرون، أمس الثلاثاء، تمسكه بالنهج الإصلاحي في إعادة بناء الدولة ومؤسساتها المختلفة، بما ينسجم مع تطلعات المواطنين، معتبرا ان مشروع موازنة 2019 بصيغته الحالية، لا يلبي طموحات العراقيين، وان التخصيصات الكبيرة لوزارتي الدفاع والداخلية تزيد من "عسكرة المجتمع".

منهج الإصلاح

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس تحالف سائرون، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس كتلة سائرون حسن العاقولي استقبل وفدا من التحالف الكردستاني في مقره داخل مجلس النواب"،
وبين العاقولي، خلال لقائه الوفد، ان، تحالف سائرون، متمسك بخطواته وماض في الاصلاح السياسي والخدمي للمواطن العراقي من خلال تكاتف جميع اطياف الشعب العراقي، مؤكدا "المضي في تشريع القوانين المعطلة التي تخدم المواطنين".
دور البرلمان

وناقش الجانبان "الاوضاع السياسية والاقتصادية والخدمية، والتعاون المشترك من اجل إنضاج الاصلاح في المؤسسة التشريعية وذلك من خلال تفعيل دور مجلس النواب التشريعي والرقابي لمكافحة الفساد والقضاء عليه.
واوضح وفد التحالف الكردستاني مدى "تفهمه لأوضاع البلد وما يمر به من وقت حرج".
وفي ختام اللقاء، جدد العاقولي، تأكيده ان "تحالف سائرون متمسك بالنهج الإصلاحي لبناء الدولة العراقية بما يخدم ابناء الشعب".
الوزارات المتبقية

في الاثناء، قال بيان صادر عن رئيس تحالف الإصلاح والاعمار، السيد عمار الحكيم، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحكيم استقبل في مكتبه وفدا من الحزب الديمقراطي الكردستاني، للبحث في مستجدات العملية السياسية في العراق واستكمال الكابينة الحكومية.
وشدد الحكيم بحسب البيان على "أهمية الحسم السريع وإكمال ما تبقى منها لتتمكن الحكومة من تنفيذ برنامجها الحكومي المحكوم بأسقف زمنية واضحة، وضرورة تغليب المصلحة العامة على المصالح الحزبية الضيقة".
علاقات وثيقة

وبخصوص تطورات تشكيل حكومة اقليم كردستان، أكد الحكيم على انه "يتطلع الى علاقة وثيقة وتعاون بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم"، مبينا ان "جميع المشاكل قابلة للحل تحت سقف الدستور والمصلحة الوطنية العليا".
ودعا الكرد الى "حسم خياراتهم للانضمام الى المشاريع العابرة للعناوين المذهبية والقومية".

موازنة عسكرية

وفي السياق، قالت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، في تصريح نقله موقع "شفق نيوز"، ان "هناك الكثير من الملاحظات حول موازنة 2019، فهي لا تلبي الطموح إذا ما تمت مقارنتها مع البرنامج الحكومي الموضوع للسنوات القادمة".
وبيّنت الأمين ان "اعلى تخصيص مالي في الموازنة هو للدفاع والداخلية"، متسائلة "إلى متى تبقى عسكرة المجتمع؟"
وتابعت ان "الموازنة طيلة السنين الماضية هي عسكرية، ولهذا نحن نرى الان انها يجب ان تتحول الى خدمية واستثمارية"، مؤكدة ان "العمل متواصل لغرض ايجاد صياغة الموازنة بشكل يلبي طموح الشعب والبلاد".
********
سكرتير الحزب الشيوعي
يؤكد الدعم لمطالب نقابة المعلمين
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي مساء امس الثلاثاء وفداً من نقابة المعلمين وبحث معه اوضاع العملية التربوية وكيفية النهوض بها وتطرق اللقاء الى توجه النقابة نحو القيام باضراب عام للمعلمين منتصف شباط المقبل.
وتحدث نقيب المعلمين الاستاذ عباس كاظم السوداني عن المشاكل التي تواجه العملية التربوية وانعدام الدعم السياسي والحكومي لشريحة المعلمين اضافة الى عدم الاهتمام بموضوع اختيار وزير للتربية يتمتع بالكفاءة والقدرة على ادارة هذا الملف المهم.
واضاف السوداني ان نقابة المعلمين قررت ان تدعو الى اضراب عام يومي 17و18 شباط المقبل للمطالبة بالاهتمام بالعملية التربوية وتوفير سكن لشريحة المعلمين اضافة الى اكمال معاملات الترفيع والعلاوة اعتبارا من تاريخ الاستحقاق.
من جانبه اعرب الرفيق رائد فهمي عن دعمه لمطالب النقابة مشيراً الى وقوف الحزب الشيوعي العراقي وتحالف سائرون مع مطالبهم المشروعة، مؤكداً ان البلد بحاجة الى اجراءات واقعية متمثلة بعقلية ابتكارية لتخليصه من الازمة الحالية.
هذا وضم وفد نقابة المعلمين اضافة الى النقيب، نائب النقيب الاستاذ علي الخالدي، الأمين العام المالي احمد جسام ومدير الادارة فراس الدباغ كذلك عضو الهيئة الادارية فراس عبد العزيز ونائب رئيس فرع الديوانية نافع غانم
من جانبه ضم وفد الحزب الرفاق عضو المكتب السياسي بسام محي وعضو اللجنة المركزية حسين النجار.
*********
عمال يحتجون على تسريحهم من شركة تعمل
في مصفى السماوة
بغداد – طريق الشعب
نظم اتحاد العمال في المثنى، أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مصفى السماوة بمشاركة عدد من العمال، ضد قيام إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن المنفذة لمشروع وحدة الاسفلت ونصب خزانات داخل المصفى بطرد أكثر من خمسين عاملا واستبدالهم بعمال ايرانيين.
وقال رئيس الاتحاد رياض الشمري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الوقفة الاحتجاجية تهدف إلى الضغط على الشركة لإعادة العمال مرة أخرى وضمان حقوقهم والالتزام بدفع الضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن هؤلاء العمال جميعهم مسجلون لدى الاتحاد ويحملون صفة العامل.
واضاف أنهم سيتجهون إلى الحكومة المحلية لنقل مطالبهم لتنفيذها بأسرع وقت ، مؤكدا الاستمرار في تنظيم الاحتجاجات لحين تحقيق تلك المطالب.
*******
النقابة الوطنية للصحفيين تدين الاعتداء على مصور قناة دجلة في الموصل

بغداد – طريق الشعب
استنكرت النقابية الوطنية للصحفيين العراقيين، أمس الثلاثاء الاعتداء على مصور تلفزيوني، يعمل لصالح قناة دجلة في مدينة الموصل. وقالت النقابة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انها "تابعت بقلق كبير، الاعتداء على مصور قناة دجلة عمر الحسني في الموصل مركز المحافظة نينوى"، مضيفة "وفي الوقت الذي تدين فيه النقابة الوطنية للصحفيين الاعتداء على الزميل الحسني فأنها تطالب الجهات المعنية بمحاسبة المقصرين لإيقاف ظاهرة الاعتداء غير المبرر على الصحفيين". وكشف المصور، عمر الحسني عن قصة الاعتداء عليه بعد اتصال النقابة الوطنية للصحفيين به، اذ قال "كنت مكلفا بواجب عمل بالقرب من الجسر العائم القريب من جسر الحرية في الموصل"، مستطردا "وصلت الجسر وتفاجأت بان الطريق مزدحم وعرفتهم بنفسي اني صحفي اعمل في مؤسسة اعلامية لكن شخصا مدنيا ابلغني بمنعي من العبور". وتابع، طالبته بالتعريف عن هويته، وسبب منعي من العبور، الا ان رده كان بتوجيه سلاحه نحوي، وانهال عليّ بالشتائم ثم ضربي بشكل مبرح.
*-*****************
المحكمة الاتحادية العليا تصدر حكما يعزز الاداء الرقابي للبرلمان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، صدور حكم يخص قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018، يدعم الاداء الرقابي لمجلس النواب. وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عندما نظرت دعوى الطعن بعدم دستورية مواد في قانون مجلس النواب وتشكيلاته كانت احداها هي المادة (30/ ثانياً)". واضاف أن "تلك المادة حددت موعدا اقصاه شهر لتحديد موعد الاستيضاح من مجلس الوزراء أو احدى الوزارات من تاريخ تقديمه"، مشيرا إلى ان "المحكمة وجدت أن الطعن في تلك المادة لا يستند إلى سند من الدستور كون نصها تنظيميا لتأمين حسن سير العمل في مجلس النواب".
********
رئاسة البرلمان: إيقاف الاجازات والإيفادات الى حين اقرار الموازنة

بغداد – طريق الشعب
وجهت رئاسة البرلمان، أمس الثلاثاء، بإيقاف جميع الاجازات والإيفادات وعمل جميع اجتماعات اللجان الفرعية لحين اقرار موازنة عام 2019. واظهرت وثيقة صادرة عن مدير الدائرة البرلمانية حيدر جاسم مثنى، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "رئاسة البرلمان وجهت بإيقاف جميع الاجازات والإيفادات وعمل جميع اجتماعات اللجان الفرعية ولجان تقصي الحقائق الى حين الانتهاء من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق لعام 2019".
*************
لجان برلمانية تطالب بإنصاف جرحى القوات الأمنية وتسديد مستحقات الفلاحين ورواتب الموظفين المتأخرة
التخطيط البرلمانية تعتزم اللقاء مع عبد المهدي لبحث آلية تنفيذ البرنامج الحكومي وما تم انجازه في المائة يوم الاولى
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية، عن عزمها على تنظيم لقاء يجمعها مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لبحث آلية تنفيذ البرنامج الحكومي، ومناقشة ما تم إنجازه في "فترة المائة يوم"، فيما دعت لجان نيابية أخرى الى انصاف جرحى القوات الأمنية وتسديد مستحقات الفلاحين وصرف الرواتب المتأخرة للموظفين.
تنفيذ البرنامج الحكومي

قالت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب" انها عقدت اجتماعا، أمس الأول الاثنين، برئاسة النائب الرفيق رائد فهمي رئيس السن.
وناقش الاجتماع الامور الادارية وآلية التواصل بين أعضائها، فضلا عن توزيع مسودة النظام الداخلي المقترحة لغرض ابداء الملاحظات عليها ومناقشتها في الاجتماع القادم.
واكد اعضاء اللجنة خلال الاجتماع على الدور الحيوي لعمل اللجنة وفق المهام والصلاحيات التي اقرها مجلس النواب.
واتفق المجتمعون على "ترتيب لقاء مع رئيس مجلس الوزراء لغرض الاتفاق على آلية التنسيق والتعاون بشأن تنفيذ المنهاج الوزاري وما يتبعه من برنامج وزاري تنفيذي بهدف اطلاع مجلس النواب على ما تم انجازه خلال فترة المئة يوم الماضية".

مستحقات الفلاحين

وفي محور آخر، قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية نايف الشمري، في تصريح صحفي، إن "اللجنة تعتزم استضافة مسؤول التصاريح الامنية بوزارة الداخلية لبيان اسباب التلكؤ في منح التصاريح الامنية للفلاحين ممن سوّقوا محصولهم الزراعي منذ عامين"، مبينا ان "الفلاحين لم يستلموا مستحقاتهم منذ ذلك الوقت ما اثر بشكل مباشر على وضعهم المعيشي اضافة الى تأثيرات على استمرار الواقع الزراعي بالمحافظات".
واضاف الشمري، ان "الاستضافة ستتضمن ايضا منح التصاريح للموظفين المتأخرة رواتبهم والذين لم تصرف حتى اللحظة للأسباب نفسها بغية الوقوف على المعرقلات التي ادت الى عدم منحهم التصاريح"، لافتا الى ان "الاستضافة ستكون خلال هذا الاسبوع".

جرحى القوات الامنية

وفي السياق، قالت الدائرة الإعلامية للبرلمان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة الصحة والبيئة برئاسة قتيبة الجبوري رئيس اللجنة وحضور اعضائها ضيّفت، أمس (الثلاثاء)، وفدا من رابطة جرحى ابطال الجيش العراقي".
وأضاف البيان، أن "اللقاء الذي عقد في مقر اللجنة ناقش عدة مواضيع منها متابعة عمل الوزارة للخدمات الصحية المقدمة لجرحى الجيش العراقي ومتطلباتهم، فضلا عن المطالبة بتوفير الاطراف الصناعية وتخصيص باج للجرحى لتسهيل مراجعتهم المستشفيات، اضافة الى استثنائهم من الاجور المترتبة عليهم".
وبيّن، أنه تم بحث "التشريعات القانونية التي تضمن حقوق الجرحى، فضلا عن متابعة مشروع المستشفى العسكري واسباب تلكؤ انجازه حتى الان بعد تنفيذ 80 في المائة منه من أجل تهيئته لاستيعاب الجرحى من العسكريين والذين يبلغ عددهم أكثر من 63 ألف جريح".
وتابع، أنه "في ختام الاستضافة تم الاتصال بوزير الصحة والاتفاق معه على تحديد موعد لقاء قريب في مقر الوزارة ضمن وفد يترأسه رئيس لجنة الصحة والبيئة وحضور ممثلين عن الرابطة لبحث متطلبات الجرحى".
وأوضح الجبوري، ان "اللجنة سوف تضيّف مدير الامور الطبية العسكرية وممثلين عن الدفاع والداخلية والحشد للمضي في تشريع قانون خاص لجرحى القوات الامنية".

منحة النازحين

وفي البرلمان أيضا، طالب وزير الهجرة والمهجرين، نوفل بهاء موسى، مجلس النواب بالتخصيصات المالية المتعلقة بمنحة العودة للنازحين.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الهجرة والمهجرين زار مبنى البرلمان، أمس (الثلاثاء) والتقى أعضاء لجنتي العمل والشؤون الاجتماعية والمهجرين النيابية واللجنة المالية برفقة المدير العام للدائرة الإدارية والمالية في الوزارة، نظام علي كاكا".
واضاف البيان ان "الزيارة جاءت لبحث زيادة التخصيصات المالية ضمن موازنة الوزارة للعام الحالي والسبل الكفيلة بتقديم أفضل الخدمات لفئات عناية الوزارة"، لافتا الى "دعم البرنامج الحكومي الذي اقره رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي".
ودعا موسى، بحسب البيان إلى "زيادة التخصيصات المالية بما يتناسب وأعداد فئات العناية من النازحين والعائدين والمهاجرين"، مشيرا الى ان "التخصيصات المالية الحالية غير كافية لدعم البرنامج الحكومي والذي من اولوياته عودة النازحين الى مدنهم وقراهم، فضلا عن المنحة الخاصة الإيزيديات الناجيات".
ص 2

مصرع عاملين بنغاليين في انفجار اسطوانة غاز في أربيل

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني في جهاز أسايش أربيل، الثلاثاء، بمصرع عاملي نظافة يحملان الجنسية البنغلاديشية بانفجار اسطوانة غاز في المحافظة.
وقال المصدر، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عاملي نظافة يحملان الجنسية البنغلاديشية قُتلا بانفجار اسطوانة غاز وفرن للطبخ أثناء تنظيفهما مكب للنفايات في منطقة زيلان بمحافظة أربيل".

************

توقع زيارة مسؤولين رفيعي المستوى من دول متحفظة على النظام الجديد
تزايد الزيارات الدبلوماسية الى بغداد.. هل يستغلها العراق لصالحه؟
بغداد – طريق الشعب
حظيت الزيارات الدبلوماسية للعراق خلال الأسبوع الجاري، بمتابعة كبيرة في الوسطين السياسي والإعلامي، وفيما توقعت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، ان يشهد العراق خلال الأيام المقبلة، زيارات من مسؤولين رفيعين لدول كانت تتحفظ على النظام العراقي الجديد، أولت الصحافة العربية والأجنبية في تقاريرها ومقالاتها اهتماما واضحا بعودة العراق الى موقعه الاستراتيجي في المنطقة والعالم.

زيارات مرتقبة

وقالت عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اقبال عبد الحسين الماذي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق وبعد انتصاره على أعتى تنظيم ارهابي في العالم، أصبح قبلة لكل الدول، ولضمان مصالحها السياسية والاقتصادية في المستقبل بدأ مسؤولون رفيعو المستوى بزيارة العراق للحديث عن مستقبل العلاقات بين البلدين".
واضافت "اتوقع زيارة المزيد من الشخصيات المسؤولة خصوصاً تلك التي كانت لدولها مواقف سلبية من العراق خلال المرحلة المقبلة لفتح صفحة جديدة من العلاقات والمشاركة في اعادة الاعمار والخدمات والبنى التحتية في معظم مناطق العراق سواء تلك التي تأثرت بالعمليات الارهابية او غيرها".
وعدت الماذي الزيارات الحالية لعدد من المسؤولين ووزراء الخارجية العرب والاجانب جاءت "لضمان مصالح دولهم السياسية والاقتصادية".

نتائج المباحثات

ووصل كل من ملك الاردن عبد الله الثاني بن الحسين، ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الاثنين، الى العاصمة بغداد في زيارتين منفصلتين، بالتزامن مع زيارة وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، الذي وصل الى بغداد، الاحد، بعد ايام من زيارة وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو.
وعقد رئيس مجلس الوزراء وملك الاردن اجتماعا ثنائيا، مساء الاثنين، تناول القضايا الثنائية بين البلدين والأوضاع الإقليمية واهمية توحيد الصف خصوصا لوقف التدهور والتصعيد الذي شهدته بلدان المنطقة وحماية القضية الفلسطينية والدفاع عن القدس، اعقبه اجتماع مشترك بحضور اعضاء الوفدين العراقي والاردني تم خلاله بحث تطوير علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين الجارين، وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك واهمية تحقيق الاستقرار لشعوب المنطقة، والتأكيد على تنفيذ نتائج المباحثات الرسمية التي جرت في بغداد برئاسة رئيس مجلس الوزراء ونظيره الاردني وما تضمنته من اتفاقات في مختلف المجالات .

سياسة جديدة

وعبّر كل من زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في لقاء جمعهما في اربيل عن ارتياحهما لما اسمياه وجود اجواء سياسية ايجابية جديدة في العراق.
وذكر بيان صادر عن مكتب البارزاني ان لودريان اشار خلال اللقاء الى "وجود أجواء جديدة في العراق والمنطقة".
ونقل البيان عن لودريان، قوله، انه "من أجل ضمان الاستقرار ومنع ظهور الإرهاب مرة أخرى في العراق لابد من احترام مكونات العراق، وبالذات احترام إقليم كردستان ومكانته المؤثرة".
وأشار البيان، الى انه "تم التطرق الى العلاقات بين إقليم كردستان وبغداد"، وأكد الجانبان على أن "وجود الأجواء الإيجابية الجديدة تساعد على تبادل الثقة بين الإقليم وبغداد".
وتمنى البارزاني "معالجة المشكلات المتبقية بين الطرفين عن طريق الحوار والتفاهم".
وكان لودريان قد أجرى، الاثنين، سلسلة لقاءات في العاصمة بغداد مع كبار المسؤولين، اعقبها بزيارة الى اربيل والتقى المسؤولين في إقليم كردستان.

اعتدال المرجعية

ووصل وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان، أمس الثلاثاء، الى محافظة النجف.
والتقى خلالها بعدد من المسؤولين المحليين ومراجع الدين، مشيدا بروح الاعتدال التي اتسمت بها المرجعية.
واحتلت الزيارات الدبلوماسية للعراق، صدارة كبيرة في وسائل الاعلام الفرنسية، عن اهمية العراق وموقعه الاستراتيجي في الشرق الاوسط، بعد تحرير مناطقه عسكريا من تنظيم "داعش".
فكتبت مجلة "بوا" عنواناً "العراق مسرح بالية الدبلوماسية"، مشيرةً الى زيارة ملك الاردن عبد الله الثاني، ل‍بغداد.
واوضحت المجلة أن العراق شهد زيارات دبلوماسية لحليفيه الامريكان والايرانيين، وكذلك من الاردن وفرنسا.
اما موقع اذاعة "rfi" فعنونت زيارات الدول لبغداد، العراق يؤسس لنفسه محورا لا غنى عنه في الشرق الاوسط.
وبيّن الموقع الاذاعي أن العراق أصبح وجهة شعبية للدبلوماسية الدولية، فبعد 10 سنوات ملك الأردن يزور بغداد. لقد مرت 10 سنوات منذ أن زار هذا البلد المجاور، وكذلك وزير الخارجية الفرنسي، وتأتي هذه الزيارات بسبب قيمته الجيوسياسية، يبدو العراق اليوم رصيدا لا غنى عنه.
في حين، تناولت صحيفة "لوفيغارو" احداث زيارة وزير الخارجية الفرنسي لبغداد، ولقائه مع القادة العراقيين بشأن اعمار المناطق المتضررة ارهابياً.
ظريف في إقليم كردستان

في الاثناء، وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، صباح أمس الثلاثاء، الى أربيل عاصمة اقليم كردستان بعد اختتام زيارة له في بغداد التقى فيها مسؤولون عراقيون. واشاد ظريف، بالعلاقة والتعاون الذي وصفه بالمهم جدا بين اربيل وبلاده. وقال ظريف خلال كلمة في مؤتمر تجاري في اربيل، "معا نحن واقليم كردستان نتقدم وننجح، فنحن نحتاج كردستان، والاقليم يحتاجنا". واضاف، "ان امن اقليم كردستان مهم لا يران، والعلاقة بين الجانبين لا يمكن لاحد التأثير عليها".
وتطرق للجانب التجاري والاقتصادي بين إيران وإقليم كردستان، واكد ان بلاده ستعمل على تذليل العقبات التي تواجه تجار الاقليم وانهاء مشاكلهم.
وبعد انتهاء زيارته الى أربيل، توجه مع الوفد الاقتصادي المرافق له الى مدينة السليمانية.

*************

عدم تعيين وزيري الداخلية والدفاع يؤثر
على الجوانب الإدارية للوزارتين
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، سعران الاعاجيبي، ان عدم تعيين وزيري الداخلية والدفاع من شأنه التأثير على الجوانب الادارية في الوزارتين لكون الوزير يمتلك صلاحيات في مجالي الصرف والتعاقد لا يمكن منحها للوكيل الاقدم لوزارة الداخلية او رئيس هيئة اركان الجيش. وقال الاعاجيبي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الثقة عالية جدا بأجهزة الدولة الامنية بغض النظر عن تأخر تسمية وزيري الداخلية او الدفاع. وتوقع الاعاجيبي، قرب حسم ملفي الداخلية والدفاع بعد الوصول الى توافق بين رؤساء الكتل السياسية، مشيرا الى ان البرلمان في انتظار اسماي مرشحي الوزارتين ليتم التصويت عليهما.

*************

هزة أرضية ثانية تضرب خانقين في أقل من 12 ساعة
بغداد – طريق الشعب
ضربت هزة ارضية، أمس الثلاثاء مدينة خانقين، لم تتسبب في أية خسائر مادية او بشرية.
وقالت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في اقليم كردستان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان هزة ارضية ضربت مدينة خانقين في الساعة 8:56 من صباح اليوم (الثلاثاء)، بقوة 3.9 على مقياس ريختر. واضافت ان مركز الهزة يبعد 29 كم من مركز المدينة، مبينة ان الهزة وقعت على عمق 12 كم من باطن الارض، دون ان تتسبب بخسائر مادية او بشرية.
يشار الى ان خانقين وكلار تعرضتا في الساعة التاسعة من مساء امس الاول الاثنين الى هزة ارضية، من دون التسبب بأية خسائر مادية او بشرية.


*************

مرصد حقوقي يدين فصل طلاب جامعيين في ديالى بسبب "تعبيرهم عن آرائهم"
بغداد – طريق الشعب
أدان المركز العراقي لدعم حرية التعبير(حقوق)، أمس الثلاثاء، فصل طلاب جامعيين في ديالى لتعبيرهم عن آرائهم.
وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إننا ندين قرار عمادة كلية بلاد الرافدين في ديالى الذي قضى بفصل 4 طلاب بسبب التعبير عن آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي"، عادا الإجراء "سابقة خطيرة" تفضح عدم احترام حرية الرأي ورفض المختلف واتجاه نحو الدكتاتورية".
واضاف انه "في الوقت الذي يرفض المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، إجراء عمادة كلية بلاد الرافدين بفصل هؤلاء الطلبة فإنه يطالب الجهات ذات العلاقة باحترام حرية التعبير وإلغاء العقوبات المفروضة بحق الطلبة، والتشديد على ضرورة إعطاء مساحة من الحرية في التعبير والانتقاد كونه مكفولاً في الدستور".
ودعا الطلبة المفصولين، إلى "تسجيل دعاوى قضائية بحق الكلية، لتجاوزهم على الدستور، وارتكاب مخالفة قانونية، وفيما يتعهد بتوفير المحامين بهذا الشأن".
ونصت وثيقة صادر عن عمادة كلية بلاد الرافدين الجامعة في ديالى بحسب البيان، انه "استنادا الى الصلاحيات المخولة لنا، تقرر عقوبة الطلبة المدرجة أسماؤهم ادناه لتجاوزهم على الكلية بالتعليق السيئ في الانترنيت".
وتابع ان "العقوبة جاءت كما يلي: الطالب ذو الغفار علي محمد/ المرحلة الاولى قسم المحاسبة/ عقوبة الفصل لمدة سبعة أيام، والطالب تبارك طه متعب/ المرحلة الاولى قسم الاجهزة الطبية/ الفصل ثلاثة ايام من الكلية، فيما حصل الطالبان كرار حسين اسماعيل/ المرحلة الاولى قسم المحاسبة، وميمون احمد جعفر/ المرحلة الاولى قسم الاجهزة الطبية/ على عقوبة التنبيه".

******************

تحرك للقوات الأمريكية في الأنبار .. ومجلس المحافظة يعتبر الأمر طبيعياً
بغداد – طريق الشعب
اعتبر عضو مجلس محافظة الأنبار، عيد عماش الكربولي، أن التحرك العسكري للقوات الأمريكية يأتي ضمن الاتفاقيات الأمنية المبرمة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال الكربولي، لشبكة "روداو"، إن "القوات الأمريكية تتواجد في العديد من القواعد العسكرية سواء في العراق عامة أو قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار"، معتبراً أن "هذا التحرك العسكري أمر طبيعي ولا ينتهك الاتفاقيات الأمنية المبرمة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية". وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه آليات عسكرية تابعة للقوات الأمريكية في قضاء الحبانية بمحافظة الأنبار. وفي ضوء ذلك أكد المتحدث العسكري باسم مقاتلي العشائر في محافظة الأنبار، غسان العيثاوي، أن القوات الأمريكية بدأت بالتحرك بشكل واسع خلال الأيام القليلة الماضية في شوارع مدينة الرمادي (مركز محافظة الأنبار).
وتحدث العيثاوي، لرودوا"، قائلاً: "شاهدت عدة آليات عسكرية تجوب شوارع مدينة الرمادي قادمة من قاعدة الحبانية الجوية (والتي تتخذ منها القوات الأمريكية مقراً لها"، مؤكداً أن "التحرك العسكري توسع بشكل لافت عقب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا".
كما أكد أن القوات الأمريكية تتواجد أيضاً في قاعدة عين الأسد بناحية البغدادي، وقاعدة الحبانية الجوية ومدينة الرطبة (أقصى غربي العراق).

****************

مقترح لتشكيل محكمة عليا مستقلة على غرار المحكمة الاتحادية العليا في بغداد
استمرار المفاوضات حول تشكيل حكومة ائتلافية في الاقليم

بغداد – طريق الشعب
اتفق الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير، أمس الثلاثاء، على تشكيل لجنتين مشتركتين، حول توحيد الرؤى للمشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها. واجتمع وفد من الحزب الديمقراطي برئاسة نائب رئيس الحزب، نيجيرفان البارزاني، مع مسؤولين في حركة التغيير بالسليمانية في الاجتماع الرابع من نوعه منذ إجراء الانتخابات البرلمانية في 30 أيلول الماضي.

أجواء ايجابية

وجاء في بيان مشترك للمجتمعين، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "امتداداً لمساعي تشكيل الكابينة الحكومية التاسعة في إقليم كردستان وبغية الإسراع في المباحثات بشأن برنامج عمل الكابينة الحكومية وتشكيلها، اجتمع وفد رفيع من الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان البارزاني أمس (الثلاثاء) في السليمانية مع الوفد المفاوض في حركة التغيير".
وتابع "جرى الاجتماع في أجواء ملؤها الشعور بالمسؤولية وروح العمل المشترك والجماعي للإسراع في تشكيل الحكومة على أساس التفاهم الكامل بين الجانبين ومبدأ الخدمة والإصلاح الجذري وتحمل المسؤولية".
عمل مشترك

وأردف البيان، "اتفق الجانبان على إيجاد برنامج مشترك بين الأطراف المشاركة (في الحكومة) وبهذا الغرض تقرر أن يشكل الطرفان لجنتين الأولى لتوحيد الرؤى بين حركة التغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني حول برنامج عمل الحكومة والأخرى خاصة بوضع معايير المشاركة في الحكومة".
وأكد الجانبان على "ضرورة الإسراع في عملية تشكيل الحكومة واحترام إرادة الناخبين وعدم تأخير تحقيق ذلك أكثر".
وبحسب المعلومات التي تداولتها وسائل اعلام كردستانية، على لسان عضو في المجلس الوطني لحركة التغيير، فإن الحركة "طلبت من الحزب الديمقراطي الكردستاني إشراك الجماعة الإسلامية الكردستانية في الحكومة المقبلة، انطلاقاً من المواقف المشتركة بين الجانبين".
يشار إلى أن حركة التغيير أعلنت في وقت سابق أنها تتطلع إلى تولي منصب نائب رئيس إقليم كردستان وترشيح "مصطفى سيد قادر" للمنصب، إضافة إلى الحصول على عدة حقائب وزارية بينها وزارتا البيشمركة والزراعة.
وأجرى اقليم كردستان انتخابات تشريعية في 30 أيلول، من العام 2018 وتم الإعلان رسميًا عن نتائجها في 20 تشرين الأول من العام نفسه، وحصل الحزب الديمقراطي الكردستاني فيها على45 مقعدًا من أصل 111 في البرلمان الجديد.
وهذا الامر يتيح للديمقراطي تشكيل الحكومة الجديدة، التي رشح لرئاستها مسرور البارزاني.

حكومة ائتلافية

في غضون ذلك، عقد الحزب الديمقراطي الكردستاني جولات متعددة من المفاوضات مع الاتحاد الوطني الذي حل ثانيا في الانتخابات.
واكد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره ان الاجتماع الذي عقد مؤخر بين المكتبين السياسيين للاتحاد والديمقراطي خرج بعدة توصيات منها تشكيل هيئة لبناء حكومة الاقليم خاصة بعد مرور 3 اشهر على الانتخابات، على ان تكون هذه الحكومة ائتلافية بين الحزبين الرئيسين، متوقعا دخول حركة التغيير في هذا الائتلاف.
وقال بيرة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الديمقراطي الكردستاني سيكلف بتشكيل الحكومة الجديدة للإقليم فيما سيكون منصب رئيس برلمان الاقليم من حصة الاتحاد كما سيتم تقسيم الوزارات السيادية المتمثلة بالداخلية والبيشمركة والمالية والموارد الطبيعية سيتم تقاسمهما بين الحزبين.

العلاقات مع بغداد

واضاف ان الاجتماع خرج ايضا بتشكيل هيئة من المسؤولين البارزين في الاقليم ستبدأ اعمالها اعتبارا من اليوم لتطبيع العلاقات مع بغداد وحل المشاكل العالقة فيما يخص كركوك والمناطق المتنازع عليها.
وكان اجتماع في أربيل قد جمع يوم أمس الأول الاثنين، الحزبين الديمقراطي والوطني الكردستانيين لبحث عدد من الملفات العالقة.

محكمة عليا

كشف مصدر، أمس الثلاثاء، عن شروط الاتحاد الوطني الكردستاني للمشاركة في تشكيل حكومة اقليم كردستان. ونقلت وسائل اعلام عن المصدر، قوله، ان "الاتحاد الوطني طرح في الاجتماع مشروعه المتعلق بتشكيل الحكومة، المنطوي على مجموعة طروحات".
واضاف المصدر، ان "من أبرز تلك الطروحات تشكيل محكمة عليا مستقلة، على غرار المحكمة الاتحادية العليا في بغداد، تكون مهمتها الفصل في القضايا الخلافية المستعصية بين القوى السياسية، ولا سيما الحزبين الحاكمين، وتشكيل هيئة مالية عليا، مهمتها الإمساك بالملف المالي للإقليم بكل تفاصيله، فضلاً عن المطالبة بإعادة تنظيم العلاقات الخارجية على مستوى العراق والدول الأخرى، على نحو شفاف بالنسبة لجميع الأطراف".
وتابع ان "الاتحاد الوطني طالب ايضا بتشكيل لجنة تتولى تطبيع الأوضاع في كركوك، تمهيداً لانتخاب محافظ جديد لها".


****************

ص3
وزارة العمل توضح "الإيقاف الاحترازي" وتطمئن المستفيدين

بغداد – طريق الشعب
اوضحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الثلاثاء، مفهوم الإيقاف الاحترازي، داعية الاسر المستفيدة الى مراجعة الحماية الاجتماعية. وذكرت مدير عام دائرة الصندوق في وزارة العمل، جاكلين صليوا، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المقصود بالإيقاف الاحترازي هو قفل البطاقة الذكية وعدم صرف راتب الاعانة الاجتماعية مؤقتا لوجود نقص في المعلومات او عدم تحديث بيانات المستفيدين وليس الغاء لراتب الاعانة"، مؤكدة ان "الراتب سيعاد اطلاقه بعد عشرة ايام من التحديث واستكمال النقص بالبيانات".
ودعت صليوا، الاسر المستفيدة الموقوفة رواتبها الى "مراجعة اقسام الحماية الاجتماعية لتحديث بياناتها واستكمال اي نقص من اجل معاودة اطلاق رواتبها". من جانب آخر، اشارت مدير عام دائرة الصندوق، الى ان "الدائرة مستمرة في استرداد الديون من المتجاوزين على راتب الاعانة من اجل حسم الموضوع".

*******
ذي قار تسجل الرقم الأكبر في حالات الانتحار

ذي قار – طريق الشعب
أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي، أمس الثلاثاء ان عدد حالات الانتحار في محافظة ذي قار وصل الى 59 حالة خلال العام الماضي.
وقال الغراوي بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية أشرت ارتفاع حالات الانتحار في محافظة ذي قار لعام ٢٠١٨ حيث بلغت ٥٩ حالة تباينت بين الطلق الناري والشنق والحرق والغرق"، مشيرا الى ان "المفوضية ومن خلال مكتبها في ذي قار تلقت أكثر من ٣٠ شكوى بادعاءات تعذيب بينها ١٦ شكوى من نزلاء سجن الناصرية المركزي".
واكد، ان "المفوضية سجلت ١٢ عملية اغتيال أدت إلى مقتل الضحايا"، وهي ضمن "القضايا الجنائية المسجلة كقضايا عشائرية"، فيما سجلت "وجود٦ حالات وفاة من جراء اطلاق المقذوفات النارية العشوائية و ٣٥٧ حالة وفاة من جراء الحوادث المرورية".

*****
إنهاء العمل مع الشركات رديئة الخدمة.. واستراليا تعلن رغبتها في التعاون
عبد المهدي يشدد على تطوير تكنولوجيا الاتصالات
والاتحاد الدولي يبدي استعداده
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، على اهتمام الحكومة بتطوير تكنولوجيا الاتصالات لدخولها بعمل جميع الوزارات وقطاعات الدولة والمجتمع، وفيما اعلن الامين العام للاتحاد الدولي هولين زاو استعداده لدعم وتطوير هذه التقنيات في العراق، اعلن وزير الاتصالات نعيم ثجيل الربيعي ان وزارته ستنهي العمل مع بعض الشركات لرداءة خدماتها، خلال لقائه مع السفيرة الاسترالية التي أشرت وجود مجالات عديدة للتعاون بين البلدين خصوصا ما يتعلق بمكافحة الارهاب الالكتروني.

تطوير تكنولوجيا الاتصالات

وقال مكتب عبد المهدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل في مكتبه الرسمي (اليوم) الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زاو"، مشيرا الى ان "رئيس الوزراء أكد على "اهتمام الحكومة بتطوير تكنولوجيا الاتصالات لدخولها في عمل جميع الوزارات وقطاعات الدولة والمجتمع وضرورة مواكبة ما يشهده هذا القطاع المهم من تطور وتحديث مستمر".
واعرب المسؤول الدولي، بحسب البيان، عن "تقديره لجهود الحكومة في مجال تطوير الاتصالات وتمنياته بأن يحقق العراق المزيد من التطور في المجالات كافة"، مبينا انه "اطلع خلال زيارته الاولى للعراق على تفاصيل التطور الحاصل في مجال الاتصالات، واكد استعداد الاتحاد الدولي لدعم وتطوير تكنولوجيا الاتصالات وتعميم الفائدة منها في مختلف المجالات".
ولفت البيان الى أنه "جرى خلال اللقاء بحث واقع الاتصالات في العراق ومجريات المؤتمر الدولي لإطلاق مبادرة (دوم) لهيئة الإعلام والاتصالات".

شركات متلكئة

من جانب آخر، اكد وزير الاتصالات نعيم ثجيل الربيعي، أمس الثلاثاء، على ان رداءة خدمة الانترنت سببها تلكؤ الشركات وان الوزارة ستنهي الشراكة مع بعض منها.
وذكرت وزارة الاتصالات في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير الاتصالات استقبل السفيرة الاسترالية في بغداد جوان لندس، وبحث الطرفان اقامة ورشة عمل مشتركة بين البلدين"، مشيرة الى ان "الوزير عزا اسباب رداءة خدمة الانترنت في العراق الى تلكؤ الشركات المتعاقدة مع وزارة الاتصالات في تنفيذ المشاريع وانتهاء العمر الافتراضي للأجهزة والمعدات".

مشاريع معطلة

وأكد الوزير بحسب البيان، على وجود "عمل لمراجعة العقود مع الشركات كافة لأنها ليست بالمستوى المطلوب والعزم على انهاء الشراكة مع بعض منها بسبب رداءة خدمة الانترنت"، مشيرا الى إن "الوزارة لديها مشاريع عديدة بحاجة الى الاستثمار ومن بينها مشروع القمر الصناعي الخاص بالعراق والحساب المصرفي (الدفع الالكتروني)، ومشاريع اعادة تأهيل الكيبل الضوئي وبناء الوحدات السكنية لموظفي الوزارة وخدمات البريد والصيرفة وانشاء مركز ثقافي في كل محافظة ومقر لنادي الاتصالات بالإضافة الى مشاريع البنى التحتية وغيرها"، فيما بين ان التفاصيل الكاملة لكل مشروع ستعلن عبر الموقع الالكتروني للوزارة وهنالك انفتاح للتعامل مع الشركات العالمية ومنها الشركات الاسترالية.
اهتمام استرالي

من جانبها، أكدت السفيرة الاسترالية اهتمام بلدها "بإقامة افضل العلاقات مع العراق"، مشيرة الى وجود "مجالات واسعة للتعاون بين البلدين لاسيما وان الحكومة الاسترالية هي جزء اساس في محاربة الارهاب الالكتروني"، فيما بينت ان "هناك فرصا كثيرة للعمل على الاستفادة من الخبرات والمعلومات المتبادلة بين الطرفين".

********
اطلاق حملة لمنع الصيد الجائر
في نهر دجلة

بغداد – طريق الشعب
أطلقت وزارة الصحة والبيئة، أمس الثلاثاء، حملة لمنع الصيد الجائر في نهر دجلة في محافظة واسط. وقال مدير بيئة واسط صباح فليح عباس، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفرق الفنية التابعة للمديرية قامت بجولات ميدانية مكثفة على طول نهر دجلة وتم رصد قيام بعض من صيادي الأسماك باستخدام الصعق الكهربائي (النتالة) في صيد الأسماك مما يؤثر على الثروة السمكية والأحياء المائية في النهر". وأضاف عباس، أن "فرق مديرية بيئة واسط باشرت بحملة لمنع تكرار هذه الحالات، وقامت بتسيير دوريات بشكل مستمر لمتابعة الصيادين وإلقاء القبض على مرتكبي هذه الممارسات ليتم إحالتهم للقضاء".

****
المثنى تشهد فوضى عارمة
في دوائر وزارة العمل

المثنى – طريق الشعب
كشف مجلس محافظة المثنى، أمس الثلاثاء، عن ما اسماها بفوضى عارمة في دوائر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المحافظة، مبينا ان المجلس بصدد رفع توصيات الى مكتب الوزير ومجلس الوزراء عن ما يحصل في المحافظة.
وقال عضو المجلس عمار الغريب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وضعت ضوابط للتقديم على رواتب الرعاية الاجتماعية منها الاستمارة الالكترونية والباحث الاجتماعي والمجلس المحلي وغيرها"، مشيرا الى وجود "الآلاف من المتقدمين على الرعاية الاجتماعية ولم تظهر أسماؤهم في وقت فوجئت المحافظة بظهور أسماء لم تقدم على رواتب الرعاية".
وأكد الغريب على أن "الدوائر التابعة لوزارة العمل تتقاضى جباية من المعامل والشركات ولم تصرف للمحافظة وتذهب لبغداد"، مبينا بأن "محافظة المثنى تشهد فوضى عارمة بعمل الدوائر التابعة لوزارة العمل خاصة بالدوائر المالية وسط غياب المركزية ونقل الصلاحيات وتحكم المدراء العامين في الوزارة بها".
ولفت الى ان "مجلس المحافظة استضاف جميع مدراء دوائر وزارة العمل بالمحافظة للاطلاع على واقع العمل تمهيدا لرفع كتب الى مكتب الوزير ومكتب رئيس الوزراء للاطلاع وإيضاح ما يجري في المثنى".

**********
هيئة التقاعد تطالب بصرف رواتب ذوي الشهداء المتراكمة من دون استقطاع
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس هيئة التقاعد الوطنية وكالة احمد عبد الجليل حسين، أمس الثلاثاء، بصرف الرواتب المتراكمة لذوي الشهداء من دون استقطاع.
وبحسب وثيقة الهيئة التي اطلعت عليها "طريق الشعب" والموجهة الى مجلس النواب، بينت انه "استنادا لكتابكم المرقم 3099 ف 2018 / 12 / 26 بشأن الموضوع واشارة الى الاجتماع التداولي المنعقد بتاريخ 2019/ 1 / 9 في مجلس النواب برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي وبحضور رئيس ديوان الرقابة المالية ومدير عام الدائرة القانونية في وزارة المالية".
واضافت انه "حصل الاتفاق بالإجماع على الغاء كتاب ديوان الرقابة المالية ذي العدد 919/ 2 / 9 / 3 في 2012/ 1 /10 واعمام وزارة المالية ذي العدد 802/ ق/ 21117/ ٦٤ في 2018/ 9 /18 وكافة الكتب والتعاميم المترتبة عليها "، مؤكدة على "الزام الدائرة القانونية في وزارة المالية بإلغاء اعمامها اعلاه واعمام ذلك الى كافة الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ".
وتابعت، "يتم صرف الرواتب المتراكمة لذوي الشهداء من دون استيفاء التوقيفات التقاعدية وضريبة الدخل من الراتب التقاعدي"، داعية الى "اتخاذ ما يلزم للصرف اسوة بالمعاملات السابقة لحين صدور التوجيهات النهائية بالموضوع".

******
انخفاض كبير في درجات الحرارة وعواصف ترابية
بدءا من الخميس
بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، أمس الثلاثاء، انخفاض درجات الحرارة ابتداءً من يوم الخميس المقبل، فيما أشار إلى دخول العراق بأجواء متربة نهاية الاسبوع الجاري نتيجة لرياح عنيفة تضرب اغلب المحافظات.
وقال عطية في تغريده على الفيس بوك، تابعته "طريق الشعب"، إن "درجات الحرارة ستنخفض بشكل ملموس وتستمر في انخفاضها لعدة ايام"، مبيناً أن "الرياح في اغلب مدن البلاد، ستتسبب باثارة للغبار في يوم الخميس المقبل".
ولفت إلى أن "مدن الشمال ستتأثر بموجة باردة قطبية بدءا من نهار الخميس، وعلى باقي المناطق خلال ليل الخميس وصباح يوم الجمعة"، منوها إلى أن "فرص الامطار ستعود في مناطق متفرقة من البلاد خلال نهار الاربعاء، وتستمر الخميس بشكل متفرق، والغزارة متوقعة في بعض مدن الشمال".

*******
رئيس أركان الجيش يستعرض إشكالات خلال لقائه وفدا نيابيا
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس اركان الجيش الفريق اول الركن عثمان الغانمي، أمس الأول، خلال استقباله رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية، على وجود مشاكل تواجه وزارة الدفاع. وقال مكتب الغانمي في بيان اطلعت عليه طريق الشعب، إن "رئيس الاركان، استقبل رئيس لجنة الامن والدفاع وعددا من اعضائها في مقر الوزارة (اليوم) وعقد اجتماعا ضم معاوني وقادة الاسلحة والصنوف والمفتش العسكري"، مشيرا الى ان "الغانمي تطرق خلال الاجتماع الى عمل وزارة الدفاع ودورها في حفظ الامن والاستمرار بالعمليات الاستباقية بمختلف قواطع العمليات لملاحقة الخلايا النائمة ومسك الشريط الحدودي بقوة لمنع تسلل الارهاب"، إضافة الى "عرض بعض المشاكل التي تواجه عمل الوزارة"، فيما ثمن "متابعة لجنة الامن والدفاع لعمل الوزارة وتقديم الدعم لها".
من جانبه تعهد رئيس لجنة الامن والدفاع واعضائها بتقديم الدعم لوزارة الدفاع على مستوى التدريب والتسليح ومتابعة شؤون عوائل الشهداء والجرحى، وفقاً للبيان.

******
89 حالة اعتداء على كوادر أمانة بغداد خلال عامين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، أمس الثلاثاء، عن تعرض كوادرها الى 89 اعتداءً خلال عامي 2017 و2018، موضحة بأن الاعتداءات اختلفت بين الإصابات البليغة والطعن بآلات حادة والعيارات النارية.
وقالت الامانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كوادرنا تعرضت لتسعة وثمانين اعتداءً في السنتين 2017 -2018 وتوزعت بين 55 اعتداءً في سنة 2017 و34 في سنة 2018"، مشيرة الى أن "الاعتداءات اختلفت بين الإصابات البليغة والطعن بآلات حادة والعيارات النارية وهي مثبتة بمحاضر رسمية بالإضافة الى اعتداءات اخرى شبه يومية".
وبينت الامانة "تصديها للتجاوزات رغم صعوبة المهمة"، فيما أشارت الى "المعوقات التي تواجهها في رفع التجاوزات والتصدي لضعاف النفوس الذين يحاولون الاستيلاء على الاراضي بالإضافة الى مفاتحتها وزارة الزراعة والقوات الامنية من اجل مساندتها للتصدي لظاهرة تجريف البساتين".

*********
النزاهة تضبط مسؤولين اثنين متلبسين بالرشوة في الديوانية
المؤبد والسجن 7 سنوات لمتهمين بتمويل الدواعش
وبالتلاعب والتزوير في وزارة التجارة
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، أمس الثلاثاء، حكما بالسجن المؤبد بحق مدان قام بتوزيع مبالغ مالية على عناصر ارهابية في منطقة الحويجة، وفيما اعلن المسؤول في وزارة التجارة مؤيد الساعدي عن صدور حكم غيابي بالسجن لسبعة اعوام بحق موظف في الوزارة مارس عمليات تزوير وتلاعب، اعلنت هيئة النزاهة عن ضبط مسؤولين اثنين متلبسين بالرشوة في عملية قامت بها دائرة التحقيقات بمحافظة الديوانية.
وتمكنت القوات الامنية من اعتقال مجموعة من العمال حاولوا التلاعب بجهة انتاج مستلزمات ومواد طبية صينية المنشأ في محافظة النجف.

تمويل إرهابي

قال مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة، اصدرت حكما بالسجن المؤبد بحق مدان قام بتوزيع مبالغ مالية على عناصر ارهابية في منطقة الحويجة، مشيرة الى أن "المدان اعترف خلال مرحلتي التحقيق الابتدائي والقضائي بتنفيذه مهام توزيع المبالغ النقدية على أفراد التنظيم مقابل الحصول على مئة دولار"، فيما بينت أن "المحكمة وجدت الأدلة كافية لإدانة المتهم وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2055".

حكم غيابي

وعلى صعيد منفصل، أعلن المفتش العام في وزارة التجارة مؤيد الساعدي، عن صدور حكم غيابي بالسجن لمدة 7 سنوات بحق موظف في الدائرة الإدارية والمالية لمركز وزارة التجارة.
وقال الساعدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من خلال الجهود الرقابية المبذولة من قبل مكتب المفتش العام تم الكشف عن حالة التلاعب والتزوير التي قام بها الموظف العامل في إحدى تشكيلات الوزارة بارتكابه عمداً ما يخالف وظيفته من خلال صرف صك لحساب شخص ليس له علاقة بالتعامل مع الوزارة بمبلغ ( 552.150.53 ) خمسمائة وأثنان وخمسون ألف ومائة وخمسون دولارا أمريكيا وثلاثة وخمسين سنتاً"، مشيرا الى انه "بعد إحالة الموضوع للتحقيق الإداري وبجهود حثيثة من قبل موظف مكتب المفتش العام في استكمال الاجراءات التحقيقية والقانونية رفعت القضية إلى هيئة النزاهة والمحاكم المختصة بقضايا النزاهة".
وتابع قائلا، إن "محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة وعلى ضوء تلك التحقيقات والإجراءات أصدرت حكماً غيابياً بحق الموظف المتهم بالحبس لمدة سبع سنوات وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات حيث تم إصدار مذكرة أمر قبض بحق المحكوم عليه وتأييد حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة".

ضبط مسؤولين

من جانب آخر، أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، عن ضبط مسؤولين اثنين "متلبسين بجريمة الرشوة" في محافظة الديوانية.
وقالت الدائرة في بيان، إنه تم "ضبط مدير فرع مصرف الرافدين - الجانب الأيمن، متلبسا بجريمة الرشوة، فيما تمكنْت في الوقت ذاته من ضبط مدير حسابات مستشفى الديوانية التعليمي الذي كان حاضرا في مسرح الجريمة".
وأوضحت، أن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة ضبطت المتهم الأول (مدير فرع المصرف) متلبسا بعد ضبط مبلغ الرشوة في جيبه، في حين قادت تحريات المكتب إلى ضلوع المتهم الثاني (مدير حسابات المستشفى) بالاشتراك في الجريمة، إذ اتفقا على أخذ مبلغ الرشوة من أحد المقاولين مقابل صرف مستحقات عائدة له"، مشيرة الى انه تمت "إحالة المتهمين المضبوطين بصحبة المبرزات الجرمية إلى قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفهما على ذمة التحقيق وتجديد مدة التوقيف".

تلاعب بجهات الانتاج

الى ذلك، أعلن مركز الإعلام الأمني، يوم امس، عن اعتقال مجموعة من العمال حاولوا التلاعب بجهة انتاج مستلزمات ومواد طبية صينية المنشأ في محافظة النجف.
وقال المركز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من جهاز الأمن الوطني تابعة إلى مكافحة الجريمة الاقتصادية في محافظة النجف بناءً على معلومات استخبارية ومراقبة دقيقة واستنادا الى أوامر قضائية، تمكنت من ضبط مستلزمات ومواد طبية ذات المنشأ الصيني وبكميات كبيرة جدا مودعة بطريقة عشوائية في مخزن للمشروبات الغازية يقع في قضاء الكوفة".
وأضاف البيان، أن القوة "ألقت القبض على مجموعة عمال يحاولون التلاعب في جهة الانتاج على أنها منتج وطني بغية تجهيزه، وجرى تسليم المتهمين إلى السلطات القضائية لتدوين أقوالهم واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وتسليم المواد المضبوطة إلى الجهات المختصة".

**********
ص4
الكشف عن عقد شراكة يرهن النفط العراقي 20 عاما !

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس النواب عن كتلة سائرون صادق السليطي أمس الثلاثاء، عن وجود عقد شراكة نفطي، بين الشركة العربية وشركة ناقلات النفط العراقية يرهن النفط العراقي لمدة 20 عاما. وقال السليطي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هذا العقد سيرهن النفط العراقي للشركة العربية لمدة ٢٠ عاما القادمة باعتبارها مسؤولة عن تصدير النفط العراقي وحصته من الأرباح ٢٢،٥ في المائة فقط"، موضحاً بانه عقد احتكاري ويمنع الجانب الحكومي العراقي من إبرام اية عقود مشاركة أخرى مع الآخرين. وقدم النائب سؤالا، لمكتب المفتش العام في وزارة النفط حول "29 ملاحظة وتجاوزا مثبتا على المكتب"، فيما يخص العقد، مطالبا بالحصول على الأوليات الخاصة بالعقد والإجابة على الاشكالات.

****
سؤال برلماني الى وزير النفط عن أسباب خسارة شركة سومو

بغداد – طريق الشعب
اعلنت عضو مجلس النواب العراقي نجاح المياحي، أمس الثلاثاء، عن توجيهها سؤالا برلمانيا لوزير النفط عن أسباب خسارة شركة سومو لملايين الدولارات. وقالت المياحي خلال وثيقة موجهة للوزارة اطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "استنادا الى المادة (50 -51) من النظام الداخلي يرجى توجيه سؤال برلماني الى وزير النفط فيما يخص الاموال المترتبة بحق شركة التسويق النفطية سومو والكشف عن اسباب تأخير تحميل البواخر للنفط الخام العراقي من موانئ البصرة والمفروضة طيلة السنوات السابقة".
وطالبت بـ "معرفة الاسباب الحقيقية ومحاسبة الجهات المقصرة في اداء عملها والتي ادت الى فرض غرامات كثيرة"، لافتة الى "الدعاوى القضائية والشكاوى المقامة على شركة سومو من قبل المحاكم والهيئات التحكيمية والتي تسببت بخسارة الشركة ملايين الدولارات".

******
اعتُبرت تخصيصات منصفة للمحافظات المحررة
مناقشات برلمانية بشأن مخصصات الدفاع
والتميمي تطالب بتثبيت عقود الكهرباء ضمن الموازنة
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون حسن فدعم، أمس الثلاثاء، أن ما تم تخصيصه في الموازنة العامة ل‍وزارة الدفاع يعادل 19 ضعف تخصيصات تنمية الاقاليم للمحافظات العراقية، لافتا الى وجود توجه لإلغاء القروض في الموازنة او تقليلها والاعتماد على الواردات في تغطية النفقات، وفيما دعت عضو اللجنة المالية ماجدة التميمي الى تضمين الموازنة فقرة لتثبيت عقود الكهرباء، كشفت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار المالية ندى شاكر جودت عن ابرز التغييرات التي جرت على القانون، معتبرة بانها انصفت المحافظات المحررة من خلال زيادة تخصيصاتها.

موازنة الدفاع والاقاليم

وقال النائب حسن فدعم في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب يعمل بشكل مستمر بغية استكمال الموازنة خلال هذا الشهر وتم التوجيه باستمرار الجلسات للبرلمان لحين اقرارها"، مشيرا الى ان "هنالك العديد من الملاحظات حول الموازنة ويعمل ممثلو الشعب داخل البرلمان على مناقشتها من اجل تقديم حلول مناسبة لها".
وأضاف قائلا، إن "من بين الأمور التي تتم مناقشتها ما تم تخصيصه لوزارة الدفاع بالموازنة وهو 19 تريليون دينار يقابلها لتنمية الاقاليم تريليون دينار فقط، اي ما معناه ان موازنة الدفاع تعادل كل تخصيصات تنمية محافظات العراق تسع عشرة مرة"، معتبراً أن "هذا الامر فيه غبن كبير وعدم انصاف للمحافظات وتنمية الاقاليم"، فيما بين بان هنالك "توجها نيابيا لتقليل القروض او الغائها بشكل كامل والاعتماد على تخصيصات الموازنة المعدة من الواردات فقط".
وأكد النائب على وجود "أكثر من 45 ملاحظة قدمت للمناقشة بشكل مهني بين الحكومة والبرلمان".
تثبيت عقود الكهرباء

في المقابل، دعت عضو اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، امس الثلاثاء، مجلس النواب الى تعديل المادة ١١ رابعا والخاصة بفقرة تثبيت عقود الكهرباء.
وقالت التميمي في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "اللجنة تقدمت بمقترح تثبيت العقود والأجر اليومي من موظفي وزارة الكهرباء على ملاك الوزارة"، مشيرة الى أن "الفقرة الخاصة بعقود الكهرباء تخير مجلس الوزراء بتثبيتهم من عدمه، وهذا يعني انها قضية اختيارية".
وأضافت أن "أعضاء اللجنة المالية قادرون على انصاف تلك الشريحة مضيفة انها رغم إدراجها منذ عام ٢٠١٣ لم تطبق من قبل الحكومات السابقة".

تغييرات في الموازنة

الى ذلك، كشفت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ندى شاكر جودت، عن ابرز التغييرات التي جرت على قانون موازنة 2019، معتبرة ان الموازنة انصفت المحافظات المحررة من خلال زيادة الاموال الاستثمارية.
وقالت جودت في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "التغييرات التي جرت على قانون الموازنة سطحية جدا ولن تؤثر على الواقع الاقتصادي خلال العام الجاري"، مشيرة الى ان "المفرح في الموازنة هو تخصيص اموال اضافية لإعمار المحافظات المحررة وتطوير البنى التحتية، فضلا عن المحافظات المنتجة للنفط".
وتابعت قائلة، ان "الديون الخارجية وتسديدها تقف عائقا امام زيادة النفقات الاستثمارية والاكتفاء بالتشغيلية"، موضحة بأن 'البرلمان يسعى لتثبيت جميع موظفي العقود ضمن الموازنة".

*****
العراق يضّيف المعرض التجاري لدول التعاون الإسلامي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن تضييف العاصمة بغداد للمعرض التجاري السادس عشر للدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي والذي تنظمه الوزارة للفترة من 3-13 نيسان المقبل، على ارض معرض بغداد الدولي.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المعرض يهدف إلى التعريف بمنتجات وصناعات وخدمات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ورفع مستوى التبادل التجاري وتعزيز فرص الاستثمارات بين الدول الأعضاء، وتعميق أواصر التعاون في شتى المجالات الاقتصادية بينها، إلى جانب التعريف بفرص الاستثمار والتجارة والاقتصاد في الدولة المنظمة للمعرض، وفتح أسواق جديدة لمنتجات وصناعات الدول المشاركة"، مشيرة الى انه "يتيح لأصحاب الأعمال والمؤسسات فرصا عديدة للتعاون على مستوى القطاع الخاص في مختلف المجالات، مثل إيجاد أسواق جديدة لمنتجاتهم وخدماتهم، وإنشاء مشروعات مشتركة، وتوفير أساليب تمويل للتجارة البينية، والتعرف على الفُرص المتاحة للتعاون في مشروعات صناعية وتوسعة آفاق التبادل التجاري بين الدول الإسلامية".
وبينت أن "المعرض يقام كل عامين في إحدى الدول الإسلامية، يشهد مشاركة معظم الدول الاسلامية بأجنحة مستقلة دولياً، ومن المؤمل حضور عدد كبير من الوزراء والسفراء إضافة الى نخبة من رجال الأعمال والتجار والصناعيين".
يُذكر ان وزير التجارة محمد هاشم العاني، دعا مسبقا وزراء التجارة في منظمة التعاون الاسلامي للمشاركة في معرض التجارة السادس عشر لمنظمة التعاون الاسلامي خلال كلمته التي ألقاها في اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الاسلامي (الكومسيك) في دورته الـ 34 التي عقدت مؤخراً بمدينة اسطنبول التركية.

******
نواب يشخّصون أسباب ضعف الاستثمار في المحافظات الجنوبية
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، سلام المالكي، أمس الثلاثاء، على ضرورة وجود بيئة جاذبة، وتوفير وضع أمني وبنية تحتية جيدة في البلاد، مشددا على أن تحديث التشريعات يمثل حافزا كبيرا لتطمين المستثمرين.
وقال المالكي خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "البصرة من أرقى الأماكن التي يمكن استغلالها في الجانب الاستثماري، لوجود الموانئ والنفط، كما انها تحتوي على أساسيات للحياة، وبها أماكن حدودية مع ثلاث دول مهمة، فضلا عن وجود كثير من الأمور المهمة الأخرى"، مشيرا الى ان "المستثمر عندما يأتي إلى هذه المحافظات يصطدم بكثير من الإجراءات، سواء بالروتين والبيروقراطية، أو في جانب المنتفعين على رأس السلطة في مجالس المحافظات وإداراتها، إذ يساوم بعضهم المستثمر على دفع النقود والرشاوى من أجل إنهاء الإجراءات".
وأكد أنّ "كل ذلك أثّر على عمل المستثمر، ما تسبب في إضاعة كثير من الفرص الاقتصادية بمغادرة الساحة الجنوبية والبصرة، بالتحديد"، داعيا الحكومة إلى "فتح أبواب أوسع من خلال تفعيل قانون الاستثمار، أو العمل على توفير قنوات جاذبة لرؤوس الأموال، ولا سيما في ميناء الفاو بمشروعات النقل والإنشاءات"، فيما أشار عضو لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية فالح الزيادي الى ان ملف نقل الصلاحيات اصبح بمفترق طرق رغم ان البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي اكد ضرورة تطبيق اللامركزية الادارية وهذا ما يضعف من الجانب الاستثماري في البلاد. وقال الزيادي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك توجها واضحا لدى الوزارات للتمسك بصلاحياتها وعدم اعطائها الى مجالس المحافظات بعد ان فشل عدد من المحافظات في ادارة ذلك الملف سيما الجانب الفني للصلاحيات المنقولة من وزارتي التربية والصحة".
*******
المثنى: اتلاف اغذية فاسدة وفرض غرامات على محال تجارية
المثنى – طريق الشعب
أعلنت دائرة صحة المثنى أمس الثلاثاء، عن تنفيد حملة رقابية على الأسواق والمحال التجارية للتحري عن صلاحية المواد الغذائية للاستهلاك البشري، مشيرة إلى أن الحملة أسفرت خلال اسبوع واحد عن إتلاف أكثر من 10 أطنان من تلك المواد منتهية الصلاحية وفرض غرامات على 54 محلا لبيع المواد الغذائية. وقال مدير عام صحة المثنى محمد راضي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "فرق الرقابة الصحية باشرت منذ اسبوع بحملة رقابية على المحلات التجارية والمخازن للتحري عن صلاحية المواد الغذائية"، مبينا أن "الحملة شملت أيضا المقاهي والمطاعم للتأكد من التزامها بالتعليمات والقوانين الصحية". ودعا راضي المواطنين إلى التعاون مع فرق الرقابة والابلاغ عن أي مواد تالفة او منتهية الصلاحية للتعامل مع أماكن بيع تلك المواد بشكل سريع.

********
إيران تعلن استثناء 25 سلعة تنتجها
من الرسوم الكَمركَية والعراق ينفي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت غرفة التجارة الايرانية في محافظة الاهواز امس الثلاثاء، ان العراق استثنى 25 سلعة ايرانية من الرسوم الكَمركَية، فيما نفت هيئة الكَمارك العراقية صحة هذا الخبر ودعت وسائل الاعلام الى توخي الدقة في النشر واكدت ان العراق ملتزم بتطبيق قانون التعرفة الكمركية للدول كافة من دون استثناء.
وقالت رئيسة غرفة التجارة شهلا عموري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "العراق استثنى 25 سلعة من منتجات المحافظة من الرسوم الكَمركَية"، مبينة بأن "المفاوضات جارية بین غرفة تجارة الأهواز والعراق لاستثناء عدد أكبر من السلع والبضائع الإیرانیة"، فيما اكدت على "تشكيل لجنة لمتابعة تصدير السلع من الاهواز الی العراق".
في الاثناء، نفت الهيئة العامة العراقية للكَمارك، الخبر الذي تناولته وسائل الإعلام حول منح بعض السلع الإيرانية استثناء من دفع الرسوم الكمركية.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "استيفاء الرسوم الكمركية عن البضائع المستوردة يشمل جميع دول العالم و ليس هنالك استثناء لأي دولة في الوقت الحاضر"، مبينة انها "ملتزمة بتطبيق قانون التعرفة الكمركية رقم (٢٢) لسنة ٢٠١٠ الذي ينظم عملية استحصال الرسوم الكمركية في جميع المنافذ الحدودية".
ودعت الهيئة وسائل الإعلام الى "توخي الدقة في نقل المعلومات والتقصي عن المعلومة من الجهات ذات الاختصاص في نقلها الى الرأي العام".

*********
ارتفاع في مبيعات البنك المركزي
من العملة الأجنبية
بغداد – طريق الشعب
ارتفعت مبيعات العملة الأجنبية بالبنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، إلى 210.66 مليون دولار، مقابل مبيعات وصلت الى 201.05 مليون دولار بمزاد أمس الأول، بزيادة قيمتها 9.61 مليون دولار.
وذكر البنك المركزي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المبيعات من العملة الأجنبية ارتفعت إلى 210.66 مليون دولار، مقابل مبيعات بـ 201.05 مليون دولار بمزاد أمس (الاثنين)، بزيادة قيمتها 9.61 مليون دولار"، مبيناً أن "سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 32 مصرفاً، بالإضافة إلى شركة تحويل مالي واحدة"، فيما اشار الى إن "المبيعات المنفذة اليوم هي نتائج مزاد يوم غد (الأربعاء)"، وأن "إجمالي البيع الكلي بلغ 237.75 مليون دولار". ولفت، إلى ان "حجم المبالغ المباعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج بلغت 209.86 مليون دولار، فيما قُدر إجمالي النقد المبيع بـ 800 ألف دولار"، ونوه الى ان "بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، كما أن البيع النقدي سيكون بالسعر نفسه، وفقا لبيان المركزي".


*******
تقارير تؤكد عدم استقرار الاقتصادات الريعية
اقتصادات بلدان الخليج بين النمو والانكماش
متابعة – طريق الشعب
هناك قواسم مشتركة لا تخفى على أحد، تجمع بين اقتصادات الخليج. لكن هذه الاقتصادات شهدت، في واقع الأمر، تقلبات في مسار نموها نجمت في معظمها عن عوامل خارجية، وعن طبيعتها الريعية. وهي محملة بإمكانات واعدة خلال العقود القادمة، شرط أن تكون الغلبة لبعض المتغيرات المؤاتية المحددة، وبعكسه ستكون هناك أسباب تدعو للقلق. ويبدو على الأرجح أن هناك سيناريو مختلطاً، تحدده الآثار الناجمة عن صراع القوى المتصارعة.
وبهذا الخصوص، أفاد صندوق النقد الدولي أن اقتصاد منطقة الخليج بشكل عام سيعاود النمو في 2018 بعد فترة انكماش، لكنه يبقى عرضة للتأثر بتقلّبات أسعار النفط، وأوضح الصندوق أنّ ارتفاع أسعار النفط بعد الانخفاض الكبير الذي شهدته بين العامين 2015 و2016 سيسمح لاقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي الست بتحقيق نمو بنسبة 2,4 بالمئة في 2018 و3 بالمئة في 2019، بعدما كان انكمش بنسبة0,4 بالمئة في 2017.
وتنتج دول الخليج الست معا، وهي السعودية والامارات والبحرين وسلطنة عمان والكويت وقطر، 17 مليون برميل من النفط يوميا، وتعتمد موازناتها بشكل كبير على إيرادات النفط الخام، ومع عدم استقرار سوق النفط والتقلبات في أسعارها، حذّر صندوق النقد من أن "آفاق النمو للدول المصدّرة للنفط تتأثّر بالشكوك الكبيرة حيال مسار أسعار النفط في المستقبل"، فبعد تحسنها في وقت سابق، خسرت أسعار النفط خُمس قيمتها خلال شهر واحد فقط، بحيث بلغ سعر نفط برنت أقل من 70 دولارا للبرميل، لأول مرة منذ نيسان الفائت.
وأكد مدير صندوق النقد الدولي لمنطقتي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور أن تراجع أسعار النفط لن يؤثر في توقعات الصندوق كونها مبنية على سعر نحو 70 دولارا للبرميل. وأضاف أزعور الذي حث دول مجلس التعاون الخليجي على تعزيز استقرارها الاقتصادي أن "من الواضح أن أسعار النفط متقلّبة وأصبحت مؤخرا أكثر تقلّبا". كما أفاد أنه من المتوقع أن تتراجع هذه الأسعار بشكل إضافي ليصل سعر البرميل إلى 60 دولارا، وأنه رغم أن دول مجلس التعاون الخليجي حققت بعض التقدم في مجال الإصلاحات الاقتصادية، وأدخلت السعودية والإمارات ضريبة القيمة المضافة، لا تزال هناك حاجة للقيام بالمزيد.
وأكد أن على دول الخليج ترشيد النفقات، وخفض المصاريف الحالية التي تتخذ تحديدا شكل رواتب وإنفاق دفاعي وإعادة توجيه الدعم المالي ليخدم الاحتياجات فقط وزيادة الإنفاق على البنى التحتية والتعليم. وأضاف أن الصندوق لا يزال يحتاج الى أشهر عدة لتقييم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية والإمارات "لكن بناء على الردود التي وصلتنا من السلطات، سارت الأمور بسلاسة وكان التأثير محدودا إلى حد ما على الأسعار". ويرى الصندوق أن على دول مجلس التعاون، التي تعد بين الدول القليلة التي لا تملك أنظمة ضريبية، فرض ضريبة على الدخل الشخصي بهدف تنويع مصادر إيراداتها، لكن أزعور أوضح أن الصندوق لم يناقش هذه المسألة التي تتسم بحساسية سياسية مع سلطات الدول الخليجية.
ومعروف ان عسكرة بلدان مجلس التعاون الخليجي، وخصوصا السعودية والامارات، مفتعلة وخاضعة لضغط الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها، ومقتضيات صراع الولايات المتحدة الامريكية مع ايران، وهي تشكل عامل ضغط حقيقي على اقتصادات هذه البلدان، وتُحول البلدان ذاتها الى سوق مهمة للرأسمال العالمي.
ان مئات المليارات التي تخصص للعسكرة وتمويل الحروب الاقليمية، كما هو الحال في الحرب الدائرة في اليمن، يمكن توظيفها لاغراض سلمية تساهم في تجاوز الكثير من المشاكل التي تعاني منها اقتصادات هذه البلدان.
وان صفة التأرجح ستظل ملازمة للاقتصادات الريعية التابعة والهشة، ناهيك عن ان هذه الاقتصادات لا تملك مصدات حقيقية اذا تعرض اقتصاد بلدان المركز الرأسمالية، الى ازمة مماثلة لتلك التي عاشتها في 2007 / 2008 .

**********
ص 5

مي زيادة... أسطورة الحب والنبوغ

صدر عن "دار العين للنشر" في القاهرة كتاب "مي زيادة... أسطورة الحب والنبوغ"، للكاتبة نوال مصطفى. وجاء في تقديم الكتاب أن ثمة شخصيات ستظل في الذاكرة حية لا تموت.
تبحر الكاتبة في أعماق قصة حياة الأديبة والمفكرة الفريدة مي زيادة، وتكشف أسراراً كان الغموض يكتنفها، كذلك تلقي الضوء على صالون الراحلة الأدبي الأشهر في القرن العشرين، إذ كان ملتقى أدباء وعمالقة الفكر في عصرها، وهي كانت مثقفة من طراز فريد، تجيد ست لغات. والكتاب إبحار عميق وترجمة صادقة لحياة مفكرة ورائدة تستحق أن تقرأ.

***********

"إصبع رابحة".. حضور التأريخ
حمدي العطار
يبدو لي ان الجنوب احتل مساحة واسعة من المشهد الروائي في العراق، ويلعب التاريخ في تلك الروايات دور البطولة فهو المحور الذي تدور في دورانه الشخصيات والاحداث، فما حدث في العراق لا يمكن ان يحدث في اي زمان ومكان آخر، ففي العراق خصوصية تاريخية تلقي بظلالها على المبدعين والكتاب لتكون نتاجاتهم الروائية بهذا القدر من الدقة والصدق الانساني.
في رواية "إصبع رابحة.." يجعل الروائي محمد حريب المتلقي لا يشعر بالملل وهو يتعاطى مع شخصيات الرواية وأحداثها التي تنطلق مكانيا من قرية "الغافية"، احدى قرى مدينة الناصرية، وتنحصر الرواية زمانيا في الفترة الواقعة من 1990 – 2003 وهي مرحلة تاريخية تمثل المخاض الذي عاش فيه المجتمع العراقي وعانى من ويلات حرب الخليج الاولى وتداعياتها ، "الحصار الاقتصادي" على الشعب العراقي، واستمرار النظام بالحكم في ظل التخبط وارتكاب الاخطاء لينتهي العراق بلد محتلا من جانب أمريكا تعبث فيه عصابات الارهاب ومافيات الجريمة المنظمة واللصوص والمجرمين وقطاع الطرق، والباحثين عن كنوز الاثار العراقية الغنية بالحضارات العريقة، وفي السرد المذهل هناك انتقال سلس للأحداث على الرغم من سرعة الايقاع وتكثيف اللغة الا انها تفي بالغرض وتجعل المتلقي يدخل في المعايشة المطلوبة لمتابعة الرواية بشغف ومتعة بما فيها من احداث محزنة تخص المجتمع العراقي.

قوة الاستهلال

منذ الفقرة الاولى تتلمس السرد المبدع ، ففي هذه الفقرة الاستهلالية قدم الروائي بطله "يوسف بن صليو" وكشف مشاعره ،وعمله الذي يقوم به من اجل الحصول على كنوز حضارية من ضمن الآثار التي تمثل التاريخ العراقي العريق "الكل مجرم وخسيس.. باغ ومدع ومخادع، سفيه هذا الوجود، كان يهذي على أطراف قرية الغافية يوسف بن صليو وهو يجلس على تلة ترابية منخفضة وخلفه كلبته سكوتلا الأقرب إلى قلبه من بين كل المخلوقات"هنا يوحي الروائي للمتلقي بإن بطله لا يحب قريته ومن فيها بحيث يشتمهم بالجملة، ويفضل الحيوان "الكلبة" ويقربها أكثر من البشر! وبهذه المقدمة سيكتشف المتلقي أن يوسف شخص قبيح الوجه يلقب " بالخنزير " فقير ويتيم لا يحب اباه لتعامله القاسي معه وحتى شكوكه بأنه ليس من صلبه، امه المغلوبة على امرها "فرحانة" وهي الحزينة دائما ! والمتهمة ظلما بالخيانة تعاني من سوء المعاملة، وسيتعرف القارئ بإن صليو كان يعمل حارسا للآثار في الزقورة ويطمح للعثور على بعض تلك المقتنيات والكنوز الثمينة وهذا سر صداقته لأستاذ التاريخ "نديم" الشخصية المثقفة الوحيدة في الرواية "الشاب الوسيم ذو الطول الفارع والعيون العسلية والشوارب الشقراء الكثة..." صداقة صليو بهذا المدرس لغرض الاستفادة من معلوماته في التاريخ والآثار والجغرافية، لكن تردده على منزل صليو كثيرا جعل الشبهات تحوم حول علاقته بزوجة صليو.
لنكمل الاستهلال "ينتظر صديقه سرحان، هو الآخر يعاني من الظلم وبخل خاله شناوة المعيل لهما هو وامه بعد موت أبيه، ليواصلا التنقيب عن الكنوز الأثرية في اطلال الأوريين التي لا تبعد عن الغافية الواقعة إلى الشمال من قاعدة الأمام علي الجوية وجنوب مجسم الزقورة الخالد سوى بضع كيلومترات"
في الرواية قيم اخلاقية فقدت من المجتمع العراقي ، "محمد حريب "يغوص في قاع المجتمع ليقدم نماذج تمثل "الطمع، الفقر، الكراهية، البؤس، السقوط الاخلاقي" ويضعها في نسيج الراوية ببراعة فائقة، وسنتابع رحلة صعود البطل "يوسف بن صليو" من قاع اليأس الى قمة الأمل وبالعكس!

التاريخ والادب الفني

في هذه الرواية "إصبع رابحة" يكون للتاريخ حضور قوي ، القارئ يحس أنه يقرأ كتاب تاريخ يتضمن مرحلة حساسة من تاريخ العراق، المعلومات التاريخية تكاد تكون موجودة ومختلطة بشكل رائع بوظيفة الادب الفني للرواية، وتجد الاحداث التاريخية العامة لها إسقاطات مؤثرة في الحياة الخاصة للشخصيات والاماكن!

رحلة الصعود نحو الهاوية

في خضم التنقيب الذي يظل هاجس يوسف بن صليو للحصول على تمثال أورنمو "القائد التاريخي" مؤسس سلالة اور الثالثة "القائد الذي لا تجود الحياة بمثله".. "استطاع أن يوحد الدويلات الصغيرة المتناثرة في بلاد الرافدين ليصل شمالا إلى حدود مملكة آشور وشرقا حيث العيلاميين فارضا سيطرته حتى البحر الأسفل" وهو من بنى الزقورة للإلهة "انانا" واعاد تنظيم الأمور السياسية في البلاد، اي ظل التنافس المحموم للحصول على هذا التمثال من قبل الجميع، هذا التمثال هو مفتاح السردية لولادة كل شخصيات الراوية ومنها يتعرف القارئ على حياتهم ومواقفهم ومصيرهم فتضاف شخصيات عراقية وحتى اجنبية الى المشهد السردي لارتباطها بهذا التمثال الذهبي "كاكا هافال ، الكردي ، مروان الأبقع ، من الرمادي ، فهدان العبد – الكويتي ، رحمون ، اليهودي ، دموع ودلال ، عالم الدعارة، وعشيقة يوسف وزوجته التي انتشلته من الفقر الى الغنى "هامة" واختيار الاسم فيه ذكاء فالهامة هي تعني "القمة"، وهامة كمال تعرف عليها يوسف في مقبرة وادي السلام بالنجف عندما كانت هي وامها تزوران قبر والدها الذي كتب على قبره بأنه توفى في 25/1/1990 وكان هو يدفن امه ،حينها طلب الحفار منهم ماء كي يريقه على القبر؟ لم يكن معهم ماء، فطلب يوسف الماء من هامة وامها، واخذ عنوانها ، وهي الفتاة التي ورثت عن ابيها العمارات والاموال، ليزورها في البيت وتعطيه عنوانها الجديد في العاصمة بغداد "دونت الرقم وسلمته له، فلمس أناملها.. وأحس برعشة رسمت على محياه خطوط الوله.. فهجم عليها وقبلها من كتفها صاعدا الى رقبتها وهي تهتز وتنوء.. حتى أطبق فمه على شفتيها تم تمدد فوقها.. فبدأ صدرها يعلو ويهبط وهو يمطرها بوابل القبل .. يفك أزرار جيدها ويدفن وجهه في صدرها" انشغلت كثيرا باسم الرواية "إصبع رابحة..." ولم اهتد الى اكتشاف علاقة واضحة بين الاسم والشخصيات والاحداث السردية، مما جعلني أحصي كل العبارات التي ترد فيها كلمة انامل او إصبع وتدل على الربح والغنى فكانت "انامل هامة" التي ترد في الرواية مرتين جزءا من هذا الاحصاء! وهناك موقع آخر تذكر فيه "الاصابع" وكذلك "رابحة" عشيقة الجنرال العسكري المتقاعد "شوكت طه" "كانت تصعد على ظهره عشيقته "رابحة" وهو عار تماما وهي تصيح أحرن يا جنرالي الجميل.. يا حماري الودود.. احرن كي السعك بالسوط، وهو يرفس برجله وينهق بأعلى صوته واذا ما توقفت أرسلت "أصبعها" إلى مؤخرته وأدارته وهو ينهق ويعفط وينبح"

رحلة الهبوط الى القاع

لا يوجد قرار للقاع في العراق، في تلك المرحلة خاصة لشخصيات تتعامل بالآثار وتعيش خطورة حياة مافيات الاثار المحلية والاقليمية وحتى الدولية! تتزامن رحلة السقوط للبطل يوسف بن صليو بعد ان أصبح من اصحاب الاملاك وملك تجارة الطحين وله علاقات واسعة مع رجال السلطة والمخابرات والأمن، ويحاول يوسف استغلال وضع الاحتلال وعمليات نهب المتحف الوطني ليغري الناهبين ويشتري منهم ما سرقوه! تتزامن رحلة الهبوط مع ليلة سقوط بغداد واحتلالها من قبل الامريكان "في اليوم الحادي والعشرين من الحرب شوهدت اولى الدبابات الأمريكية تقف على جسر الجمهورية وهي دلالة قاطعة على انهيار السلطة وتلاشي رجالاتها فهرعت الناس إلى الشوارع هذا فرح وذاك مذهول وآخر يهتف ضد النظام، والناهبون يتزاحمون على أبواب المؤسسات والدوائر والمخازن والبنوك وتماثيل الرئيس يقتلعونها من جذورها ويحرقون صوره المنتشرة في كل مكان .."، وتعود بقوة ظاهرة الطمع عند يوسف ليرجع الى قرية الغافية لاستخراج تمثال أورنمو بعد ان تم اغراؤه بوجود مشتر يدفع مبلغا خياليا، يستخرج التمثال بعد عناء ويأتيه خبر خطف وقتل ابنه جاسر احب اولاده اليه وفي مشهد دموي يقتل فيه جميع من تعامل مع التمثال بضمنه يوسف بن صليو.
"اقترب هافال من جثة مروان ورأى بقربه التمثال تناوله فأعطاه لرحمون اليهودي الذي كان يجلس على المقعد الخلفي فلاحت بشائر الفرح على وجهه عندما مد يده وأخرج التمثال تفحصه جيدا وقال: آه يا أورنمو أراك حزينا يا صديقي ثم أعاده إلى موضعه ونظر إلى كاكه هافال.. فوجه له رفسة شديدة على بطنه حتى أسقطه أرضا، وأمر السائق أن يتوجه إلى قاعدة الأمام علي الجوية".

*************

شباك

عبد العزيز الحيدر

الشباك المفتوح
على تدرجات الأخضر
تدرجات النسائم الرطبة
المفتوح ككتاب صغير مجلد بعناية
حروفه فقاعات ملونة
كلماته فراشات مرحة
الشباك المفتوح
على أغنية راقصة
طبول المهرجانات العامة
موجة إثر أخرى من الفرح
همسا
0000
تتغير الخلفيات
تقفز وتنط الى حوض السعادة
المناظر العارية
ارفع راسي راكضا وراء هواء صافي الزرقة
أي شباك خشبي جميل
أية نقوش
أم كلمات قصائد من الرومانس الذهبي
تنفذ من التخريمات والطلاسم
وحين تتاح لك فرصة كهذه
فلابد ان ترفع القبعة
وتدندن بطفولة بريئة
ومراهقة ساذجة.

**************

"آسف فوق البحر".. الشجن والرؤية
احمد طه حاجو
"آسف فوق البحر" هو عنوان المجموعة القصصية للكاتب عبد الهادي المياح، كما هو عنوان لأحد القصص الستة عشرة التي احتوتها المجموعة. تميز أسلوب الكاتب بالرمزية والإثارة والبوليسية نوعا ما، فالقصة الأولى "المستذئب" سرد بها حكاية بسيطة وهي وقت جلوسه في المقهى في ذلك المساء الشتوي وأمامه كلب وهذا الكلب معروف تاريخه للجميع وذو عينين حمراوين وجلس هناك رجلان غامضان، ثم يصف لنا هواجسه هو ومن في المقهى، وفي نهاية القصة وجد النقطتين الحمراوين قد التصقتا في عيني أحد الرجلين الغامضين.
هذا التلاعب بالخيال قد يولد عدة تساؤلات وقد يفتح مجالا رحبا في التأويل من قبل القارئ المتلقي بعدة أفكار وأحد الآراء بأننا لو ربطنا هذه القصة بالواقع العراقي في فترة زمنية ما من النظام السابق فقد كان لهذه الحالات وجود في ذاكرة العراقيين، حيث كان البعثيون والمخبرون يملؤون المقاهي والأسواق ويثيرون الذعر مما جعل الناس تعيش في حالة حذر شديد نظرا لتفشي حالات الوشاية دون سابق إنذار.
المعالجة القصصية حصلت بلغة بسيطة وسهلة على آذان المتلقي لكنها عميقة المحتوى برمزيتها وفلسفتها واسلوبها، فالقاص قدم لنا صورة حية بكلمات معدودة.
أما القصة الثانية التي حملت عنوان المجموعة فهي عبارة عن تزاوج بين الخيال والواقع والحلم والأمل والأمنيات، حيث نرى كاتبنا يتلاعب بحرية وتمكن فريد بين الحلم والأمل الذي رمز له بطائري النورس بذكرهما أول مرة ومن ثم أحالهما إلى الواقع ، إن هذا الانتقال من الحلم والتفكير إلى الواقع يجعل القارئ يقظا وواعيا ومتسائلا ومتفاعلا مع احداث القصة وما يقصده القاص ومحللا لأسباب ذكر أي عنصر أو حالة وان كانت بسيطة، فالقاص انتقد الحرب ومآسيها من خلال ذكر النعوش وكثرتها حتى أصبحت شيئا اعتياديا، وأيضا تطرق الى واقع المفقودين في الحرب والآلام التي تصيب الجنود نتيجة القلق والهلع الذي يتعرضون إليه وتفكيرهم بعوائلهم.
ولخص القاص نقده بذكر بعض الرموز التي تحيل القارئ إلى التساؤل عن سبب هذا الألم ومبررات وجود النعوش والشهداء، وبهذا تحقق عنصر التحريض على رفض الحرب والاتجاه الى السلم والأمل والحياة، وهنا سيكسب القاص جزءا من تأييد القارئ لأفكاره المطروحة التي تناولها.
القصة الثالثة كانت بعنوان "الحصة الأولى" وهي حالة من الوصف والإبداع في اللغة الصورية التي تميز بها القاص حيث كان مترجما ومجسدا لهلوسات طالب متأخر عن الحصة وما يمتلكه من هواجس وريبة وخوف من العقاب نتيجة التأخر.
إن الانطباعات للواقع التعليمي وكيفية تعامله مع التلاميذ والطلاب تحتاج الى وقفة تأمل ومعالجة جذرية لان النقد واضح في هذه القصة من خلال ذكر تفكير ذلك التلميذ المتأخر، ولو تساءلنا هل هذا التفكير والخوف يصح وجوده بفكر جيل ممكن أن نعول عليه في بناء المستقبل؟
القصة الرابعة "في الصباح تحولت إلى ذئب" هي تعبير واضح عن الثورة على الحروب وصناعها وهي احتجاج صريح من خلال المواقف التي يصفها لنا الكاتب والتي تثير سؤالا كي يوجهه القارئ إلى الواقع لماذا يحصل هذا؟ ولماذا عشنا هكذا في الحروب؟ من خلال نهاية القصة التي يذكر بها انه عوى كالذئب وهو صوت الاحتجاج والرفض لكل شيء.
القصة التي تحمل عنوان "الكأس" هي قد تكون مثار جدل وقابلة لعدة تأويلات فالكأس ممكن أن يكون الانصياع والتصديق للبهرج الذي جلبه الاحتلال للعراق، وأيضا ممكن ان تكون القصة عبارة عن جرس إنذار للجميع من اجل التنبه من الانجرار وراء المظاهر الخداعة دون وعي، ان الرمزية تغلف هذه المجموعة وغالبا ما تثير أسئلة والتي تدعو القارئ الى البحث عن أجوبة من داخله وتجعله مشاركا فعالا في القصة والأفكار المطروحة.
وتميزت قصة "حصان في علبة كبريت" بجمال الطرح واللغة والإيحائية حيث الفكرة كانت محبوكة بطريقة واعية، فنرى أنها جسدت الرشوة والفساد المستشري في دوائرنا لكن بطريقة رمزية حيث أشركت معها وعي القارئ عبر الإيقاع الحركي والصوري الذي كونته وكان كثيفا في هذه القصة.
قصة "لوحة أرقام" تجسد حوارا للسيارة ومعاناتها في ظل الواقع، لكنها جسدت واقع الإنسان العراقي المسلوب الهوية بفعل أنظمة سادية جردته الأخيرة من ابسط حقوقه في العيش أي إن الهوية التي كانت معروفة للجميع والتي تشير إلى شخصية الإنسان العراقي التي حاول البعض سلبها من خلال تحجيم دور الإنسان في كل شيء ووضعه في زاوية ضيقة.
قصة "هموم ركاب الكيا" هي قصة واقعية بامتياز فقد جسدت أحد أنواع السائقين من هذه الشريحة غير الواعية وكان هناك وصف دقيق لإحساس بعض الركاب
الثيمة الأساسية في مجموعة قصص "آسف فوق البحر" وبرغم تنوع القصص تكاد تكون مشتركة في الشجن والرؤية لمعالجة الواقع بمنطقية، فرفض الخزعبلات وبعض الأعراف والدجل كان من أهم القيم التي نادت بها المجموعة القصصية بالإضافة إلى التطرق لمعالجة الواقع بحيادية ودقة في الالتقاط والوصف الواقعي الذي كان كفيلا بإبراز الجمالية وإيضاحها في القصص بالإضافة إلى الأهداف البناءة التي من الممكن أن نصفها بالإرشادية والتوعوية فزخرت بصور توثيقية لواقع معاصر عاشه العراقيون على وجه الخصوص.

**************

جيكور تجالسنا في المقهى
" أكتب لي قصيدة عن السياب"

نص شعري غير منشور للفنان والشاعر العراقي الراحل "حمادي"، محمد جبار حمادي

سعيد الروضان
نحنُ أمام نص شعري مغاير، العنوان "جيكور تجالسنا في المقهى" يحمل وضوحاً يتلقاه القارئ بارتياح والعبارة التي تحت العنوان هي خطاب مكمل للعنوان "أكتب لي رسالة عن السياب" تمثل اقتباسا نصياً لطلب شخص ما لا يمكن معرفته والاطلاع على تفاصيله إلا بعد قراءة القصيدة بتمعن، إنه طلب مهذب من صديق الشاعر والفنان حمادي، المصور الفوتوغرافي علي رشيد الجنابي الذي يجوب الدنيا حاملاً كاميرته باحثاً عن لقطة تمنحه رفرفة أجنحة فراشات لم تخلق بعد، أنه يرجو الشاعر أن يكتب له قصيدة عن السياب قبل أن يعود إلى مدينته العريقة "بابل" ليموت فيها متأثراً بإشعاعات نووية.
إن القصيدة لم تكتب لرثاء علي الجنابي الانسان والمبدع فحسب بل شملت جروح الشاعر التي لم تندمل بعد استشهاد الاخ الكبير يحيى الهاشمي 2007، انتحار صديقه الفنان التشكيلي عبد الرحمن سلمان في بداية السبعينات، رثاء ابن جيران العمر الشهيد زيدون عبد عون الروضان في الثمانينات وآخرون الذين ينوه الشاعر بالشكر اليهم: أحمد الحاتمي، أحمد البحري، خميس قلم، د. معن الطائي، محمد المزروعي، وليد الزعابي على ما قدموه، وعلى الأخوة الحميمة.
"اغنية"
في وحشة الرمضاء
نزلنا الى جيكور....
.... نتفقد أسلابنا
وما حل من بلاء
في مطارح الأحبة والسهر
نتهجد أسماءنا
كلما خطونا.. ثم
يغالبنا الدمع
الذي يغشى العيون
بأغشية من ظلال السحر
وعقب كل خطو ..نصرخ
بعد أن أرهقنا الغبار:
من أين يجيء.. من أين يجيء..

"حمادي " شاعر اللون والفرشاة الناطقة

بعد أن غشي المتاحف العريقة في كل عواصم أوربا، كرس الفنان حمادي جل وقته وموهبته لعمل نسخ بغاية الحرفية للفنانين العالميين، رمبرانت، ديلاكروا، وآخرين، احترمهُ أمناءُ المتاحف وفتحوا له مغلقات الأبواب وكتب عنه النقاد في مجلات النقد ورحب به الخليجيون ودعوه الى إقامة معارض خاصة في ربوع الخليج. كتب الشاعر دواوين كثيرة نشرها بالفرنسية والعربية وكان اللون سائدا، كيف لا! وهو الفنان الذي تشرب باللون منذ صباه في مدينته الحبيبة العمارة:
ليس هناك
من شيء.....
ما تراه
هو: الضوء
أين مشى السومري؟
.....
والآن ها هو تراه
ينتظر منك أن تكتب قصيدة
سأعطيه لك
أخذتهُ منذ سنوات بعيدة
من منزل الأقنان المهمل
اكتب لي
نعم
قصيدة عن السياب
ها هو الشاعر والفنان حمادي يغادرنا في ميتة سهلة، افتقده جيرانه البلجيكيون لثلاثة أيام، ولما طرقوا الباب ولم يسمعوا جوابا، اتصلوا بالسلطات التي فتحت الباب عنوة ووجدوا الشاعر مستلقياً على سريره بسلام، تناخى العراقيون وقاموا بتشييع جثمانه الطاهر إلى إحدى مقابر "بروكسل" العاصمة البلجيكية، لقد وثق ذلك المصور السينمائي الفنان حسن الكاكئي في فيلمه القصير الذي ازدان بتخطيطاته وأعماله الزيتية الراكزة.
أولع الشاعر بالمراثي الشعرية، حتى إني شخصياً سمعت عنه في أواخر الستينات ولأول مرة باسم مالك بن الريب في قصيدته التي يرثي بها نفسه، ومن فرط حبه لبلده العراق فإنه لا ينفك يذكر في ديوانه الأخير: هادي العلوي، أم الهوزوز، علي رشيد الجنابي، شارع الحرية، عاصمة الزنج، شارع الجمهورية، السيد القبنجي، عبادي العماري، سيد محمد، جعفوري، عبد عون الروضان، كامل شياع.
أحاول أن أرتبها وفق رغبات الصباح
لا طاقة لي بأن أفرط في شيء
أو أن أفرقها
أو أكتبها على أوراق ، كما هي عادتي
وأعلقها على الحائط
كنت مبتهجا أن أكتشف كل هؤلاء
يسافرون معي – رغم حبي أن أثبت في مكان واحد-
يسافرون في القلب
لكنك لا تركن للصمت بل تمضي مع نايك الخشبي الذي لم يفارقك في العمارة فهو توأم شيت أوراقك، بل إنك تمضي في نواحك الهادئ..
ثم أذهب إلى الشاطئ القريب
أسمع البحر العربي صراخي
تمزق أشلائي
يبوه يبوه يبوه يبوه

**************

ص6
طارق عودة (رعد)، عاش مقداماً واستشهد بطلاً
عبد المطلب عبد الواحد
عندما ضاقت السبل، وأقفلت الأبواب وتضاءلت فضاءات الحرية حد العدم، جراء تصعيد حملات التبعيث القسري، والتسقيط السياسي باستخدام كل وسائل العنف، لم يكن أمام الشاب الشيوعي طارق عودة من خيار، سوى مغادرة البصرة مدينته الحبيبة نحو شمال الوطن، نحو جبال كردستان، محتمياً بها، آملاً بعودة قريبة ، يعانق فيها نخيل مدينة القرنة التي ولد وعاش فيها، من جديد، ولكي يتنفس هواءها ويغترف من مائها، ويتقاسم الحب مع اهله وناسه فيها، ولكي يستعيد نشاطه السياسي والفكري مناضلاً من اجل وطن يتسع لكل مواطنيه، ويحقق لهم أسباب العيش الآمن والحرية والعدل والكرامة الإنسانية.
غادر البصرة متخفياً عام 1980 والتحق بصفوف أنصار الحزب الشيوعي العراقي في كانون الثاني عام 1981، حيث كان قد انهى لتوه دراسته الإعدادية، فتى يافع في مقتبل العمر وفي ذروة النشاط والتفتح، محروماً من الالتحاق بالدراسة الجامعية، بسبب حملة الاعتقالات والمطاردات الأمنية التي طالت الآلاف من الشيوعيين واصدقاءهم ومؤيديهم والتي تصاعدت منذ ربيع عام 1978، حين اصدرت السلطات الحاكمة في العراق، عبر محاكمات سياسية جائرة، قرارات بإعدام 31 شيوعياً جلهم ممن انقطعت علاقتهم التنظيمية بالحزب الشيوعي العراقي باعتبارهم تحت الخدمة العسكرية الاجبارية، بذريعة النشاط السياسي في القوات المسلحة، ونفذت احكامها بهم بوحشية، على الرغم من ان الحزب الشيوعي العراقي يرتبط بميثاق تحالفي مع حزب البعث الحاكم حتى ذلك الوقت يسمى بالجبهة الوطنية والقومية التقدمية.
في عام 1981 كان النصير رعد مقاتلا في فصيل المدفعية الواقع على مرتفع يطل على فصيل المكتب العسكري لقوات انصار الحزب الشيوعي العراقي، ويشكل مع فصيل الدوشكا الواقع على الطرف الآخر من الجبل، وفصيل السجن ومقر مكتب السرية، وفصيل الإذاعة والاعلام وموقع الادارة والتموين... مجموع هذه المواقع الممتدة من نوكان على طول الوادي، صعوداً نحو قمة الجبل تشكل قاعدة ناوزنك الانصارية. وتميز قوام هذا الفصيل الانصاري باحتوائه على عدد من الشبيبة من طلبة الجامعات وخريجيها، من المهتمين بالفكر والثقافة، حيث القراءة والحوار والنشاط الثقافي زاد يومي مكمل للمهام السياسية والعسكرية.
في ربيع 1982 شارك النصير رعد ضمن مفرزة إعلامية واستطلاعية قتالية مع مجموعة من الرفيقات والرفاق حيث تمت زيارة عشرات القرى الواقعة بين منطقة ناوزنك وارياف السليمانية، للتعريف بسياسة الحزب والتعرف على تضاريس المنطقة، واستغرقت المهمة اكثر من شهرين.
صيف وخريف 1982 انتقلت قاعدة ناوزنك بمجملها الى منطقة بشتاشان، وقد فرض هذا الانتقال إعادة توزيع الأنصار في تشكيلات انصارية تناسب طبيعة المنطقة والتعامل مع المهام المطلوب تنفيذها، وضمن ذلك كان النصير رعد واحداً من المجموعة الأولى لقوام فصيل جديد، اخذ مكانه على الرابية التي تقع اعلى موقع الإذاعة على حافة الطريق المؤدي الى قريتي كاسكان ـ اشقولكا، وقد سمي لذلك فصيل كاسكان، ويطلق عليه الأنصار عادة أسماء أخرى منها فصيل الصوندا ميل، او فصيل الكويت لعدم توفر الماء قريبا من موقع الفصيل، ولذا جرى التزود بالماء نقلاً على بغل خارج عن الخدمة، خصص لهذه المهمة.
بهمة عالية اتمت هذه المجموعة الانصارية، وبعددها المحدود بناء قاعة مناسبة لسكن الفصيل استقبالاً لفصل الشتاء الذي كان يطرق الأبواب، وسقيفة تتسع لتحضير وتناول وجبات الطعام فيها. وكان الانسجام والعلاقات الرفاقية الحميمة، ما منح فريق العامل القدرة على تحمل متاعب الجسد وسرعة الإنجاز، وعند حلول المساء تتحول ادواة المطبخ الى آلات ايقاعية وتصدح الحناجر بالغناء. وفي تلك الأجواء كان الرفيق رعد نجماً لامعاً في إدارة هذا الفريق وفي تنظيم فعالياته، جاداً في الجد، دقيقاً في الملاحظة، محاوراً مرناً ومتحدثاً مقنعاً، اليفاً قريباً من القلب، انيقاً، باسم المحيا ومنضبطاً في حياته الحزبية والانصارية.
استشهد في معارك بشتاشان الاولى، جراء الهجوم الغادر لقوات الاتحاد الوطني الكردستاني آنذاك، على مواقع ومقرات الحزب الشيوعي العراقي في الأول من آيار 1983، وهناك، في طريق الانسحاب عبر جبل قنديل المكلل بالثلوج، وبعد أيام بلياليها من القتال المتواصل، تعرضت مجموعته الى كمين قاتل، قريباً من قرية كويلة، قاوم مع رفاقه ببطولة، واستشهد محتضناً بندقيته، ممسكاً بزنادها حتى آخر خفقة قلب.

********
رحيل طه صفوك (أبو ناصر)
محمد السعدي
لم يمهله العمر الى إطلالة عام جديد ٢٠١٩، حيث رحل بسرعة من دون وداع، كما ورد في المنشورات والتعازي والتعليقات من رفاقه وأصدقائه ومحبيه القريبين والبعيدين. التقيت بالفقيد أبو ناصر في المرة الاولى بشكل مباشر صيف عام ١٩٨٣ في منطقة (كرجال) بمصيف أحمد آوه خلف سلسلة جبال (بيارا وطويلة). ومن ساعات تلك اللقاء امتدت علاقتنا المباشرة (الحزبية) الى عام ١٩٨٨ بتركي مواقع العمل في جبل (قرداغ). كان آخر من ودعته بعد سلسلة لقاءات فاشلة بيننا، فقد وصلت أحاديثنا وحوارنا الى طريق مسدود أنهيناه بحديث مقتضب في ذلك الشتاء الممطر في مقر قاطع سليمانية وكركوك في جبل قرداغ.
حيث قال لي في توديعه الأخير.. سوف تموت جوعاً في المدن الايرانية؟ قلت له ربما.
كان المرحوم أبو ناصر طيلة سنوات الجبل والعمل السري هو مسؤولي المباشر باعتباره يقود العمل أو القائد الفعلي لتنظيمات الداخل في المناطق الوسطى من العراق. أعاد الصلات المقطوعة للتنظيمات الحزبية عبر كوادر حزبية مجربة في مطلع الثمانينيات. أعتمد بشكل مباشر على أهله في البداية وتحديداً أخيه الشهيد أبو ستار وعائلته انطلاقا من بساتينهم في (جديدة الشط) محافظة ديالى، والتي جرفت وقلعت أشجارها بعد اعتقال الرفاق ومصادرة ممتلكاتهم التنظيمية يوم ٣١ كانون الاول ١٩٨٥، في أكبر حملة شرسة نفذتها أجهزة البعث ضد تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي بعد حملته الدموية الكبيرة عام ١٩٧٨.
الراحل أبو ناصر من القلة الذي يتمتعون بنكران ذات مغروسة بالبساطة والتواضع. كان كادراً تنظيمياً مجرباً وربما تلك الميزة منذ بداياته وظروفها الصعبة أبعدته عن الجانب الفكري، وهذا بحد ذاته ليس خللاً كبيراً، اذ كان مميزاً بجوانب أخرى ربما أصعب وأخطر في مسيرة النضال.
لقد رويت في كتابي (سجين الشعبة الخامسة). صفحات عن علاقتي الحزبية بأبي ناصر والمهام التي ألقيت عليه والخطط من خلال نزولي الى بغداد عام ١٩٨٦ من الجبل.
الراحل أبو ناصر لم تطأ قدماه شوارع بغداد وديالى طيلة ثماني سنوات قضاها في الجبل، لكنه كان متابعاً جيداً لمراحل تطور التنظيمات وحريصاً على تطويرها في مواجهة أجهزة البعث وقوته.
في شباط عام ١٩٨٦ كنت مع رفيقي سلام العكيلي (محمد عرب). ودعنا أبو ناصر في كلي (زيوه). بعد أن استلمنا كافة التوجيهات المترتبة في عملنا اللاحق للالتحاق برفاقنا. باتجاه تنظيمات الداخل (وكر بساتين جديدة الشط). الرفيق سلام كان قبل عام مضى ضمن تلك التنظيمات وفي ذلك الوكر الحزبي، وهو الأدرى بتفاصيله وطرق الوصول إليه. في مقر جبل (كاره) قررنا حيث سأكون أنا الأول في التوجه الى بغداد وحددنا الموعد في اللقاء الأول سيكون في موقف الباص بمنطقة الاعظمية بجانب السينما والتي تحولت فيما بعد الى مسرح السلام من يوم الجمعة الساعة الواحدة ظهراً.
في طلة ربيع بغدادي جميل. ذهبت الى الموعد وبيدي جريدة الجمهورية ومجلة ألف باء، على أمل أن ألتقي برفيقي سلام العكيلي بعد أسبوع صعب وخطر قضيته في بغداد. وضمن الاتفاق أن لا يتعدى الانتظار أكثر من خمس دقائق، وان لم يتم اللقاء في الجمعة الأولى سيكرر في الجمعة التي تليها. وذهبت في الجمعة الثانية حسب الاتفاق والموعد ولم التق برفيقي سلام. تبين لاحقاً بعد أن وصلت معلومات الى التنظيم في الجبل بوجود أطراف حديث، أن هناك فاجعة كبيرة تعرضت لها أوكار الحزب التنظيمية في قرية (جديدة الشط) بمحافظة ديالى والخطوط التابعة لها. فتوقف نزول الرفيق سلام العكيلي الى بغداد. تحية خاصة له في منفاه في مدينة (استوكهولم) وأتمنى أن يدلي بشهادته أيضاً، أنا خلال وجودي القصير في بغداد تلقيت إشاعات متناقلة عبر الألسن بوقوع الضربة (الكبسة) الكبيرة. بات وجودي في بغداد أشبه بالانتحار وسط وضع متلاطم بالاحداث والمفاجآت، فكل خطط عملنا وتحركنا ذهبت سدى بعد أن تعرض التنظيم الى ضربة قاسية في ساعة صفر واحدة في ليل ٣١ كانون الاول ١٩٨٥. بعد أيام وأسابيع وشهور رافقتها مخاطر حقيقية. تمكنت من مد بعض الجسور ومأوى قلق، أخباري كانت كلها مقطوعة عن الحزب والتنظيم، لكني بدأت أشكل نواتات وعلاقات أتنفس من خلالها.
بعد أربعة شهور وعشرون يوماً في بغداد. استلمت رسالة حزبية من الراحل طه صفوك (أبو ناصر). يسأل عني ويشيد بموقفي. ويلمح بها حول حجم الكارثة التي وقعت، وبها إشارة واضحة لي حول التقصي بما حدث. ما الذي حدث؟ وكيف وقع ؟ ومن هو المسؤول ؟ وما هو مصير الرفاق ؟
أنا كنت قبلها بأسابيع قد ذهبت الى قرية جديدة الشط للاطلاع وجلست في أحد مقاهيها لعلي أعثر على شيء يفيدنا ، لكني رجعت خالي الوفاض . بعد ذلك الاستقرار النسبي ، بدأت ألتقي بأمي في بغداد المفجوعة بغيابي. وفي خطوة ربما لم تكن محسوبة بدقة . كلفت أمي أن تذهب الى بيت الحاج صفوك والد الراحل أبو ناصر وتحديداً تلتقي بأخيه أبو لينا ( مخيبر ) وعائلته ، في صيف عام ١٩٨٦ ذهبت أمي ( خيرية السعدي ) الى قرية جديدة الشط بعد أن زودتها بمعلومات ووقائع تدل على طمأنة الجانب الآخر . وكانت كل الاحتمالات والوقائع واردة في عمل صعب جداً ، بمثابة انتحار يومي بمواجهة أجهزة متمرسة وشرسة .
رأت بعينها حجم الدمار الذي وقع في البيت والبستان. وفي اللحظة التي وطأت قدماها عتبة بيت مخيبر واجهها المرحوم حاج صفوك بتسليمها الى الأمن ، خوفاً من أن تكون مرسلة من قبلهم ، وهذه كانت واحدة من ألاعيبهم الدنيئة .
على حد تعبير أمي (بشهكان الروح) تمكنت من اقناعه بمساعدة عائلة مخيبر . بعد شحنة تلك الاجواء من الأخذ والرد . ساد الهدوء والأمان . وقامت ابنتهم لينا بكتابة صفحات عن ما حدث بتلقين من والدها وأمها وجدها صفوك . وسلم الى أمي .
وبعد أيام استلمته في بغداد ولمهمة وخطورة المعلومات الذي يحتويه . بدأت أبحث عن منفذ أتسلل منه الى الجبل لأسلمه باليد الى أبو ناصر في كلي ( زيوه ) في قاطع بهدينان . وتمكنت من الوصول بعد مخاطر جدية وحقيقية، كدت أروح ضحيتها .
كانت علاقتي بالراحل أبو ناصر ودية ورفاقية ، وكنت أميناً عليها بلا مواربة ، في وجودنا بمقر ( زيوه ) الفصيل المستقل . تعرضت غرفة الراحل المعزولة ثابت حبيب العاني ( أبو حسان ) الى الهدم بسبب قصف مدفعي . قال لي أبو ألطف لازم نبادر بإعادة بناء غرفة رفيقنا أبو حسان ، وخلال يومين قمنا أنا وأبو ناصر ، طبعاً بمساعدة رفاق آخرين بترميم غرفته .
في نهايات عام ١٩٨٦ بعد أن ضاقت طرق الاتصال والتحرك الى الداخل من قاطع ( بهدينان ) والالتباسات في المحطات الحزبية . قرر أبو ناصر العودة ثانية الى قاطع سليمانية وكركوك للبحث عن وسائل جديدة للنضال والتحرك نحو الداخل . تحركنا أنا والرفيق أبو ناصر مع مفرزة باتجاه مناطق لولان ، وبعد أيام شتوية وقارسة وصلنا الى منطقة ( بربينان ) حيث قيادة الحزب هناك . ولرداءة الطقس وكثافة الثلوج على قمم الجبال أجل عبورنا الى الاراضي الايرانية لشهور الى ربيع ١٩٨٧ . في تلك الفترة عقد أول اجتماع للجنة المركزية بعد المؤتمر الرابع للحزب، وحضر أبو ناصر الاجتماع وبلغ فيه أنه عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ، وكانت بوادر الفرح والهمة واضحة عليه وباركت له وتمنيت مستقبلا واضحا لعملنا الحزبي .
عندما تركت الجبل عام ١٩٨٨ لم ألتق بالراحل أبو ناصر ، لكني كنت أتلقى أخباره عبر الرفاق والاصدقاء.
كنت أقول دائماً سيأتي يوم ونلتقي، لكنه رحل وينازعني رحيله وما يسعني إلا أن أقول
المجد له ولترقد روحه بسلام .. والعزاء لعائلته ومحبيه ورفاقه .
***********
تعقيب على مقال
صادق محمد عبد الكريم الدبش *
محمد فخري حسن
حاتم الملا عبد اللطيف علي
قبل أن أبدي ملاحظاتي هذه أوجه التحية للسيدين الكريمين كاتبي هذا المقال ، وأثمن جهودهم في تبيان بعض من زوايا هذا المناضل والرفيق والصديق قيس عبد الله خليل الرحبي.
ولد قيس عام 1942 أو 1941 في بهرز وسط عائلة عريقة ميسورة الحال الى حد ما... ففي بهرز لا يوجد لدينا أغنياء ، ولكن يوجد متوسطو الحال ، وترعرع في وسط قروي فلاحي ، وفي مجتمع متماسك ومتكافل الى حد بعيد في تلك العقود التي مضت .
بالنسبة الى مشاركته في تظاهرة بهرز تأييداً لوثبة كانون ، أنا لم أسمع عن هذه التظاهرة !.. وإن كانت حقيقة فإن قيس كان عمره لا يتجاوز السبع سنوات .
انتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي عام 1960 م بعد أن تعدى عمره 18 عاماً ، والذي رشحه الى الحزب الرفيق الراحل نعمان إسحاق الصافي .
وعن قيادته أو تكليفه بقيادة منظمة بهرز ، فهذا بعيد عن الواقع وغير دقيق أبدا !..
بعد ثورة تموز 1958 كان حينها مسؤول منظمة بهرز الرفيق الراحل وهيب الكروي حتى عام 1961 ، بعد أن تم تعيين الرفيق خضير مسعود له العافية وطول العمر ، كمسؤول لمنظمة بهرز وبقي على رأس المنظمة حتى الانقلاب الدموي يوم 8/2/1963.
في عام 1961 حين وجه الحزب منظماته الحزبية والديمقراطية بالقيام بحملة تدعو لإيقاف الحرب في إقليم كردستان، فقد كلف الرفيق بكتابة شعارات على الجدران في بهرز ومن هذه الشعارات إحلال السلم في كردستان ضرورة وطنية، حل الجته.. ضرورة وطنية (المقصود هنا الأكراد الذين يتم تجنيدهم للقتال مع الجيش ضد الحركة الكردية ، كذلك يطلقون عليهم الجحوش) ، لا للحرب . نعم للسلام في كردستان ، عاشت الأخوة العربية الكردية ، وغير ذلك من شعارات .
حينها شهد بعض من عملاء الشرطة والأمن على أن قيس هو من قام بكتابة الشعارات ، وتم اعتقاله وإحالته الى محكمة المجلس العرفي الأول يرأسها ( شمس الدين عبد الله ) فحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات ، وأودع السجن ولم يطلق سراحه حتى عام 1965.
بعد اتفاق 11 آذار ، بين الحركة الكردية ونظام البعث الذي جاء الى السلطة من جديد في انقلاب 17 تموز عام 1968. استغل النظام الفرصة للنيل من الحزب ومنظماته التي تمكنت حينها من لملمة صفوفه وتضميد الجراح ، واستعادته لوحدته التنظيمية بعد الانشقاق الذي قاده عدد من قياديي الحزب وكوادره عام 1967 وعلى رأسهم عزيز الحاج وكاظم الصفار ومتي هندو وأحمد الحلاق الذي استشهد تحت التعذيب عام 1969.
ففي 31/3/1970 م تعرضت منظمة بهرز الى هجمة شرسة وباقي مدن محافظة ديالى والمحافظات الأخرى .
وبهرز كانت بالحقيقة تقود بعقوبة والهويدر والمقدادية وبهرز نفسها ، عبر لجنة القضاء التي كان سكرتيرها أبو ازدهار ، وأنا كنت نائب السكرتير إضافة لعدد من أعضاء هذه اللجنة وهم كل من الرفاق الشهيد دهش علوان والرفيق علي والرفيق نصير ورفيق عن منظمة المقدادية ، وكان اسم منظمتنا ( فداء ) .
وبعد علمنا بالبحث عنا ومحاولة اعتقالنا ، بعد أن وصلتنا معلومات تفيد بأن هناك اعتقالات في بعقوبة ، توارينا عن الأنظار ، وتمكنت وأبو ازدهار من مغادرة بهرز ، وبقيت فترة في بغداد وكنا نلتقي أنا ودهش ورفاق آخرين .
في بهرز كانت المطاردات مستمرة ، وجرت اعتقالات للشبيبة والطلبة ورفاق المنظمة من أبرزهم جبار محمد وأبو مروان وآخرون .
بعد فترة تمكنت من العودة الى بهرز للاتصال بعدد من الأصدقاء لإعادة التنظيم ، وفعلا تمكنت من ذلك بمساعدة صديق كانت لديه سيارة تكسي فالتقيت به وكان معي أخي الشهيد فاروق ، فقال أنا أنقلكم حيث تريدون ، وفعلا أخذنا الى بهرز وفي ساعة متأخرة ، وبقيت هناك ما يقارب الأسبوعين ، وقد التقيت بالشهداء حميد محمد أبو مروج والرفيق فيصل خماس أبو رافد ورفيق آخر ربما يكون حسب الله كريم آل يحيى وعبد الرزاق الداغر ، وبعدما تمت هذه العملية بنجاح غادرت بهرز بمساعدة أهلي وعبرت ديالى ( كفة ) وأخذتني سيارة الى بغداد ومنها توجهنا الى قاعدة هندرين ، والتقينا أنا وأبو ازدهار وأبو رائد وقاسم نوري ووهاب راسم . وبقي فيصل خماس سكرتير منظمة بهرز حتى استشهاده في نهاية السبعينيات من القرن الماضي بعد اعتقاله هو وأبو مروج ودهش وفاروق وثامر ورزاق وحسب الله وهاشم مطشر ورجاء وكوثر وآخرين.
الشخص الذي نقلني الى بهرز أثناء اختفائي كان الراحل إسماعيل إبراهيم الحمودي.
ومن يعتقد بأن قيس كان مسؤول منظمة بهرز فهو واهم ، مسؤول بهرز هو فيصل خماس ، أبو ازدهار كان متفرغاً للعمل الحزبي ، وكان يتواجد في مقر اللجنة المحلية هو وعدد من القياديين منهم خورشيد عزيز (أبو سامان) ، الذي زارني في صوفيا عام 1979 ، وعاد الى كردستان وتم إلقاء القبض عليه وإعدامه ، كان أبو ازدهار يشرف على العديد من المنظمات في الأقضية والنواحي ومنها خانقين .
أبو ازدهار كان لي أخ وصديق ورفيق عزيز وغالي على نفسي وعقلي ، وكنا لا نفترق أبدا حتى بعد إعادتي لوظيفة مدنية في خدمات برق وهاتف بعقوبة ، وبعد أشهر نقلونا الى كربلاء وهو إبعاد سياسي ، فكنت أذهب الى بهرز بين الفترة والأخرى لألتقي بالرفاق وعلى وجه الخصوص أبو ازدهار .
عام 1976 وبشكل استفزازي مقصود ، ألصقوا بوستر يمجد انقلاب شباط الأسود على باب داره ، وعند عودته من مقر ديالى للحزب في بعقوبة الى بيته رأى البوستر فمزقه ، وبعد فترة قصيرة جاءت شرطة الأمن واعتقلته لثلاثة أيام في أمن بعقوبة ، وأحالوه الى محكمة ( الثورة ) بتهمة العداء ( للحزب والثورة ) !..
كنت عائدا من كربلاء ففاجأتني أمي بأن أبو ازدهار جاء اليوم مرتين يسأل عنك ، وقال إذا جاء أبو تانيا فليأتي لعندي ، وفعلا ذهبت على عجل ، فوجدته جالس في مقهى وهاب القريبة من بيته .
فاستقبلني مرحبا ومعاتبا كوني لأكثر من أسبوع غائب عن بهرز ، قلت له معاك حق .. هذا صحيح !..
كيف حالك أبو ازدهار ؟.. خبرني عن أحوالك !..
فقال تعال معي نتكلم في البيت وأنا اليوم عازمك وأسمعك أغنية قدح المشمش !..
قلت له شكرا على كرمك وجودك .. على فكرة هو لا يشرب !..
وفعلا جلسنا وبدأ الحديث عن الحزب والمنظمة وعن البعث وسلوكه وما يحيك من دسائس .
كان أبو ازدهار في هذه الفترة عضو مكتب اللجنة المحلية لمحافظة ديالى ، وهو كادر ميداني شجاع وذكي وحازم ومخلص ومتفاني للحزب ولمبادئه وذا أخلاق عالية وطيب القلب ويحب رفاقه ويتفقدهم .
فقص علي ما جرى له بتوقيفه واحالته الى محكمة الثورة !..
فسألته وبشيء من الذهول !..
أبو ازدهار !.. ما أنت فاعل ؟ .. وماذا تنتظر ؟.. ومتى المحكمة ؟
فقال السبت بعد غد !..
هل ستذهب ؟.. قال بلى .. وكيف لي ان لا أذهب ؟
فالحزب يقول لي اذهب وسوف أذهب !..
أبو ازدهار كم من السنوات أنا لصيق بك ؟.. أنا من تتلمذ على يديك .. وأنت مثلي وقدوتي .. وأنت غالي عندي جدا .. ونحن لدينا أبو ازدهار واحد !..
فلا تخيب ظني بك !.. وأنت تعرضت لنفس المحنة عام 1961 !... وتريد أن تكررها اليوم؟.
أقول لك رفيقي العزيز .. لا تذهب أبدا الى المحكمة ..
وتعال ندبر أمر خروجنا الى أي مكان نكون فيه في مأمن ..
فانتابه جزع شديد..
وقال ما كنت أنتظر منك هذا الموقف..
قلت له أبو ازدهار .. هذه مسألة حياة أو موت..
هل تفهم وتدرك هؤلاء الأوباش لو تمكنوا من النيل منا ماذا يفعلون ؟...
فأرجوك وأنا معك في أي شيء عدا الذهاب الى المحكمة..
فقال .. لقد قررت وانتهى الأمر ولن أتراجع..
قلت له أنا أشعر بالحزن الشديد..
فقبلني وأعطاني صورة صغيرة ، وخرجت أخط بقدمي المثقلتين بعد أن أصابني الإحباط ، وعدم تمكني من إقناعه بعدم الذهاب..
ولازمتني كآبة وحزن عميقين..
وغادرت راجعا الى كربلاء ، وفي اليوم التالي وصلني خبر إصدار حكم بثلاث سنوات ، ومكث في سجن أبو غريب حتى عام 1979 بعد أن نالوا منه ومن جبروته ، واستخدموا كل وسائل التعذيب والإهانة والانتقام منه على شجاعته وتأريخه الحافل بالعطاء .
وبقي فترة حين تم تعيينه موظفا في زراعة ديالى وتم خطفه أثناء خروجه من دائرته عام 1980 وتم تغييبه ومعه المئات من مناضلي الحزب وأصدقائه من التقدميين والديمقراطيين ، وما زالت آلاف العوائل وأنا منهم نبحث عن رفاتهم وأين تم دفنهم إن كانت لهم قبور .
رحم الله أبو ازدهار ورفاقه وجميع شهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء الشعب والوطن .
المجد والخلود لكل الضحايا ولترقد أرواحهم بسلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* ملاحظات على ما جاء في مقال منشور في صحيفة طريق الشعب الصادرة في 24/12/2018 وتحت عنوان: الشهيد قيس الرحبي.. مسيرة الوفاء والصمود

**************
ص7
"القوة الجوية" يعلن عن محترفيه النيجيريين
بغداد – طريق الشعب
أنهت لجنة التعاقدات بنادي القوة الجوية الرياضي، الاثنين، تعاقدها الرسمي مع لاعبين محترفين لتعزيز صفوف فريق كرة القدم خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، تحضيرا للاستحقاقات المقبلة والمهمة التي تنتظر الفريق.
وذكرت لجنة التعاقدات بالنادي في بيان تلقت "طريق الشعب " نسخة منه أن "الهيئة الإدارية للنادي أكلمت تعاقدها الرسمي مع المهاجم النيجيري وليام اكوركيت، لاعب الإنتاج الحربي المصري وهو من المهاجمين الجيدين والذي خطف الأنظار في الدوري المصري، والآن اللاعب أصبح ضمن صفوف القوة الجوية".
وأضافت اللجنة أن "الإدارة اتفقت مبدئياً مع النيجيري الآخر "ايدو موسيس" لاعب حرس الحدود المصري والذي يجيد اللعب كصانع ألعاب في وسط الملعب، بانتظار التوقيع الرسمي معه خلال الأيام المقبلة، وهاتان الصفقتان ستكونان إضافة قوية الى صقور القوة الجوية خلال الفترة المقبلة".
***********
سلة الاخبار...
اللجنة الشاطئية تبحث مع ممثل الفيفا انشاء ملاعب خاصة

بغداد- طريق الشعب
اجتمع نائب رئيس اللجنة الشاطئية في الاتحاد العراقي لكرة القدم، علي حمدان، مع ممثل الاتحاد الدولي "فيفا" مهرداد مسعودي في دولة قطر، بحضور أمين سر اللجنة الشاطئية، ضياء عبد الحسين، والمدرب الإيراني، كريم مقدم، أثناء تواجدهم مع المنتخب الوطني للشاطئية في معسكره التدريبي في الدوحة. وقال علي حمدان: إن اللقاء مع ممثل "فيفا" جاء من اجل الوقوف على واقع كرة القدم الشاطئية في العراق، وتطويرها من خلال اقامة دورات تدريبية وتحكيمية، وبناء ملاعب خاصة للعبة. وأضاف: أن مهرداد أبدى رغبته في مساعدة لجنة الكرة الشاطئية العراقية، وإمكانية إنشاء خمسة ملاعب خاصة باللعبة موزعة بين بغداد والمحافظات، فضلا عن إرسال محاضرين دوليين للعراق للإشراف على الدورات الخاصة بالمدربين والحكام.

اتفاقية تعاون رياضية مرتقبة
بين العراق والإمارات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الشباب والرياضة، أن الوزير احمد رياض العبيدي ورئيس الهيئة العامة للرياضة بدولة الإمارات العربية المتحدة اللواء محمد خلفان الرميثي، اتفقا على توقيع اتفاقية تعاون مشتركة بين البلدين خلال شهر آذار المقبل. وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "وزير الشباب والرياضة احمد رياض العبيدي، التقى برئيس الهيئة العامة للرياضة بدولة الإمارات العربية المتحدة اللواء محمد خلفان الرميثي في مقر الهيئة بـ أبو ظبي". وأضاف أنه "جرى خلال اللقاء الذي حضره الوفد المرافق للوزير فضلاً عن السفير العراقي في دولة الإمارات رعد الآلوسي، بحث سبل التعاون بين البلدين الشقيقين وكيفية تعزيز التبادل في الخبرات الإدارية والفنية، لا سيما وان البلدين تربطهما علاقات وطيدة". وأكد رياض وفقاً للبيان، على "استعداده لفتح آفاق التعاون لأبعد المديات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والعراق يحتاج الى دعم كبير من أشقائه في مسألة رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية والإسهام في تنظيم البطولات داخل العراق". من جانبه اشار الرميثي، إلى أن "الإمارات تسعى الى توقيع اتفاقية تعاون بين البلدين وسيتم التباحث بشأنها بين الطرفين ليتم توقيعها في العراق وسأكون على رأس الوفد الذي يزور العراق خلال شهر آذار المقبل". وأكد الرميثي على "استعداد بلاده لتقديم الدعم اللوجستي والمالي وأنه سيضع يده بيد الوزير للوصول إلى صيغة مثلى لاتفاقية التعاون او مذكرة التفاهم بين الطرفين".
*********
في مباراة تحديد بطل المجموعة
المنتخب العراقي يلاعب إيران في نهائي مبكر
منعم جابر
تعتبر لقاءات المنتخبين العراقي والايراني ذات نكهة خاصة، بل انها ديربي للمنطقة بسبب قوة ومكانة الفريقين وتاريخهما الكروي اضافة الى العطاء والتقارب في المستوى، وعلى هذا الاساس نجد ان المعنيين يعتبرون لقاء اليوم لقاءً نهائيا مبكرا، خاصة وان المنتخب العراقي يضم اليوم نخبة من اللاعبين الشباب اضافة الى مجموعة من الخبرات المبدعة والمندفعة مما يضع الفريق العراقي بتشكيلته الشبابية كأحد مرشحي المربع الذهبي، وكذا الحال مع المنتخب الايراني لأنه المرشح الساخن لخوض المباراة النهائية بسبب نتائجه المتميزة وعطاءه الكبير في نهائيات كأس العالم الاخيرة في روسيا.
وعلى الرغم من ان النتيجة ليس لها تأثير على ترشيح الفريقين الى دور الـ 16 للبطولة الا ان الجانب الاعتباري يشكل حافزاً ودافعاً للاعبي الفريقين قبل دخولهم منافسات الدور المقبل.

تصاعد الأداء

لو نظرنا الى المنتخب العراقي في عطائه وادائه لوجدنا تصاعدا ملحوظاً على الرغم من ان فرق مجموعتنا فيتنام واليمن لم تكن من الفرق الكبيرة او المتميزة في آسيا. ففي مباراة منتخبنا امام الفريق الفيتنامي كان الاداء في الشوط الاول مرتبكاً ولم يظهر لاعبونا بالمستوى المعهود وكذلك لم يكن الطاقم الفني بمستوى المسؤولية، حيث كانت التشكيلة تعاني من الضعف وعدم الانسجام حتى استطاع منتخبنا تسجيل هدف الفوز في الوقت القاتل، لكن الحال كان أفضل في المباراة الثانية امام اليمن حيث كانت التشكيلة اكثر استقراراً مما ساعد لاعبينا على التسجيل المبكر وبالتالي فرض السيطرة على لاعبي المنتخب اليمني في الملعب. الا ان الملاحظ هو التهاون والاكتفاء بما حصل مما قلل من غلة تسجيل الاهداف التي اعطت الفرصة للإيرانيين لحسم تفوقهم في حالة التعادل في مباراة اليوم.
الفريق الايراني يؤكد حضوره

اما الفريق الايراني فانه وبحق واحد من افضل الفرق الآسيوية حضوراً فهو يتميز بالاستقرار الفني والتدريبي حيث امضى مدربه البرتغالي كيروش اكثر من ثماني سنوات معه، مما يؤهله لمعرفة قابليات وقدرات لاعبيه مما يساعد على اختيار الافضل والاسلوب الانجح الذي يناسب قدرات وامكانات لاعبيه اضافة الى تمتع لاعبي الفريق الايراني بالقوة البدنية والاطوال المتميزة والانسجام العالي، الا ان الملاحظ هو اعمار لاعبيه الكبيرة نسبياً، علما ان اكثر الخبراء اكدوا على ان الفريق الايراني هو الاكثر حظاً للمنافسة على البطولة الآسيوية الحالية، حيث خرج من مباراتيه امام اليمن وفيتنام برصيد 7 اهداف دون ان تدخل مرماه أي كرة! وهذا ما يؤكد القدرات الدفاعية العالية للفريق.

ماذا قال المدرب العراقي؟

مباراتنا اليوم هي ضمن الدور الثالث في دوري المجموعات أي ان الصراع محصور بين الفريقين العراقي والايراني، من سيتصدر المجموعة ومن سيكون الثاني؟ وأعلن المدرب انه سيعمل على اراحة بعض اللاعبين والاعتماد على لاعبي الخط الثاني! وانا اعتقد ان هذا الكلام هو للمناورة وأرى ان الفريق العراقي سيلعب بكل نجومه ويسعى الى تحقيق الفوز في المباراة فلهذه المباراة طعم خاص وأثر كبير على مسيرة فريقنا في منافسات دور الـ 16. وأجد ان أي فريق سيواجهنا في الدور المقبل هو فريق محسوب من ضمن الافضل آسيوياً ويجب ان نكون مستعدين لملاقاة كل الفرق الآسيوية على اختلاف تسمياتها ومستوياتها.
ماذا قال مدرب إيران؟

قال كيروش البرتغالي مدرب إيران: "سأقاتل في مباراتنا امام العراق من اجل ان اتصدر المجموعة". انه كلام صريح ومحترف، وكل الاعلام الايراني اكد على اهمية اللقاء مع المنتخب العراقي وأثره على مسيرة المنتخب الايراني نحو المباراة النهائية والظفر بكأس آسيا، خاصة وان للفريق الايراني فرصتي التعادل او الفوز، بينما امام منتخبنا فرصة الفوز فقط لتصدر المجموعة، علما ان الفرق العراقية التي لاعبت الفرق الايرانية خلال السنوات الثمانية الاخيرة كانت قد حققت الفوز في جميع لقاءاتها وقد يشكل هذا حافزاً كبيراً لمنتخبنا في تحقيق الفوز.

السابعة مساء نلتقي

هذا وستكون مباراتنا اليوم امام الفريق الايراني عند الساعة السابعة مساء بتوقيت بغداد، واملنا كبير بأن يحقق لاعبونا نتيجة مشرفة على الرغم من ان مسار فريقنا الوطني نحو دور الـ 16 قد تحقق، بعد فوزنا على فريقي فيتنام واليمن، وستكون المباراة ذات أثر اعتباري وتشكل تغيراً في معرفة الفريق المنافس لفريقنا في الدور المقبل.
كل الجماهير العراقية تهتف للفريق العراقي وتدعوا له بالنصر والنجاح، وعلينا ان نتعامل مع المباراة بواقعية وروح رياضية عالية.
**********

ص 8

أساطير النشوء الأفريقية

عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أساطير النشوء الأفريقية"، من إعداد وجمع د. ستيفن بلجر، وترجمة د. موسى الحالول.
يضم الكتاب 71 فصلًا تستعرض عددا من الأساطير التي ما زال الأفارقة يتداولونها إلى اليوم، والتي تروي قصصا عن نشأة ممالكهم أو أقوامهم أو قبائلهم أو مواشيهم أو مزروعاتهم، أو كيف تعلموا هذه الحرفة أو تلك. وهذه الأساطير كانت بالأصل مَرْويّاتٍ شفويةً إلى أن بدأ الغربيون (من تجار ومستعمرين في البداية ثم إثنوغرافيين وأنثروبولوجيين لاحقًا) يحتكون بالأفارقة، فراحوا يدونونها.

**************

في الديوانية
التيار المدني الديمقراطي
يعقد ندوتين

الديوانية – طريق الشعب
عقد منتدى التيار المدني الديمقراطي في محافظة الديوانية، أخيرا، ندوة بعنوان "تأثير الديناميكا الاجتماعية بإدراك العالم عند الشباب"، حضرها جمع من الناشطين والإعلاميين والمهتمين في الشأنين الاجتماعي والسياسي.
الندوة التي احتضنها مقر التيار المدني الديمقراطي في مركز المحافظة، تحدث فيها د. صلاح كاظم جابر، استاذ علم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة القادسية، عن العلاقة بين الاندماج وتغيير النظرة إلى العالم، متطرقا إلى ضيق الأفق الناتج عن عمليات التجهيل الممنهج المستخدمة اليوم في المجتمع، وتأثيره على شريحة الشباب.
من جانب آخر عقد التيار الجمعة الماضية، على ضفاف نهر الديوانية، ندوة حول واقع المحافظة، حضرها مدير شرطة مرور الديوانية اللواء ناظم بريبر، وعدد من الناشطين.
وتحدث مدير الشرطة خلال الندوة، عن عمل شرطة المرور في المحافظة، مشيرا إلى ان رجال المرور، ورغم قلة أعدادهم، يبذلون جهودا جيدة في عملهم، كما انهم ينظمون محاضرات تثقيفية في المدارس حول القوانين المرورية.
وفي سياق الندوة قدم العديد من الحاضرين مداخلات وملاحظات، ركزت على المشكلات المرورية في شوارع المحافظة، وعلى مخالفات البعض من سائقي الدراجات النارية، الذين يسيرون بسرعة، ما يشكل خطرا على المواطنين.

**************

اتحاد الطلبة في النجف
يعقد مؤتمره الثامن
النجف – طريق الشعب
عقد فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة النجف، يوم السبت 5 كانون الثاني الجاري، مؤتمره الثامن، تحت شعار "توحيد الجهود والتغيير في سبيل حياة طلابية حرة".
حضر المؤتمر طلبة مندوبون عن المدارس الإعدادية والجامعات، فضلا عن أساتذة جامعيين وناشطين مدنيين. وقد أعرب الحاضرون عن سعادتهم بانعقاد المؤتمر، واشادوا بنشاطات الاتحاد، التي تساهم في رفع المستوى الثقافي لدى الطلبة، وفي كل ما يخدم التربية والتعليم والبحث العلمي، وما يتعلق بحماية حقوق الطلبة، وحل مشكلاتهم، وتذليل المعوقات التي تقف في طريق مسيرتهم العلمية.
وترأس المؤتمر نائب سكرتير الاتحاد عبد الله لطيف، وسكرتير فرع الاتحاد في النجف محمد الجنابي، بحضور أعضاء الفرع.
وجرى في بداية المؤتمر حل مكتب السكرتارية السابق، ومناقشة ورقة حول واقع الطلبة، قدمها الناشط حسين علي، وساهم الحاضرون في تعديلها وتطويرها ببعض النقاط والملاحظات، ثم جرى التصويت عليها لتكون بوصلة ثابتة يسير عليها مكتب سكرتارية فرع الاتحاد.
بعدها جرى انتخاب مكتب سكرتارية جديد، ضم كلا من عزت عبد الكريم سكرتيرا، وحيدر عرب نائبا له، ومحمد كامل وحسن عماد وحيدر انور وناجي النقيب وغسان الحسيني وأحمد تويج وحسين علي، أعضاءً.

********

تضامنا مع حملة "الثقافة"
لانقاذ التراث العمراني

بغداد – طريق الشعب
رحبت الجمعية العراقية لدعم الثقافة باطلاق وزير الثقافة الجديد د. عبد الامير الحمداني حملة وطنية لانقاذ التراث العمراني في مدينة بغداد.
وقالت الجمعية في بيان اصدرته اول من امس الاثنين، ان هذا الموروث يتعرض منذ سنين "الى تجاوزات جسيمة أتت على الكثير من شواهده، وأحالت حتى تُحفا ثمينة من عيونه الى ركام".
واضافت ان الحال بلغ اليوم مستوى خطيرا، حيث "يتسابق سماسرة العقارات بتواطؤ مع الفاسدين في اجهزة الدولة، للاستحواذ على المباني التراثية وجني ارباح خيالية من المتاجرة باراضيها" بعد تهديمها.
واكد بيان الجمعية ان ما يحدث اليوم هو "مجزرة حقيقية يذهب ضحيتها الموروث العمراني النفيس، الذي يشكل روح بغداد القرون والتاريخ، ويكوّن جانبا جوهريا من هويتنا الوطنية العراقية".
وفيما عبرت الجمعية العراقية لدعم الثقافة عن مساندتها لوزارة الثقافة في "الخطوة النبيلة" التي اقدمت عليها، دعت المنظمات الثقافية والمدنية الاخرى الى ان تحذو حذوها وتعلن بالمثل دعمها لحملة الوزارة.


*************

شيوعيو المحمودية
يهنئون الشرطة بعيدها

المحمودية - مفيد مدحت
في مناسبة عيد الشرطة العراقية 9 كانون الثاني، زار وفد من لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، عددا من نقاط التفتيش المرابطة في مركز القضاء.
وهنأ الوفد باسم الحزب، الضباط والمنتسبين في المناسبة، ووزع عليهم الورد والحلوى، متمنيا لهم النجاح في عملهم الأمني.
الضباط والمنتسبون أعربوا من جانبهم عن شكرهم وتقديرهم إلى الشيوعيين على زيارتهم وتهانيهم، معاهدين بأن يكونوا عيونا ساهرة من أجل سلامة المواطنين وأمنهم.

****************

نقطة ضوء...
ملفات الثقافة المتشابكة والوزير الجديد!

لم تعد عصا موسى ُتجدي نفعا، فزمن " المعجزات " قد ولى! ولم يعد هناك إلا العمل اليومي الجماعي الدؤوب من أجل تجديد الحياة وإدامتها بشكل أجمل.
وهذا ينطبق على كل الملفات العالقة للحكومة الجديدة والتي تستحق بذل جهد استثنائي كالتعليم والصحة والخدمات.
وملف الثقافة، هو الآخر، يقع ضمن هذا التوصيف، وربما يستحق بذل جهود أكثر في ظل الحساسية المفرطة التي يتحلى بها العديد من العاملين في هذا الوسط بسبب تلكؤ الوزارة في عملها لسنوات عديدة!
اتحاد الادباء حسم امره وأصر على مطلبه بتنصيب وزير كفء وأكاديمي. ونجح في هذا المطلب. واعتقد ان "اتحاد" الجواهري لا يريد أكثر من أن يترك " العجين " لخبازته ، فلا يمكن السماح للقوى الظلامية ان تفسد الخبز بعد أن افسدت حياتنا سنواتٍ طوالاً!
الجميع يتحدث بإيجابية واضحة عن إمكانات الوزير الجديد للثقافة د. عبد الأمير الحمداني، ولكن السؤال الملح هو: هل يستطيع الوزير بمفرده أن يرتقي بعمل الوزارة ويرفع من شأن الثقافة ويرد الاعتبار لها باعتبارها روح وكيان وهوية الشعب العراقي؟!

لكي تنجح الوزارة بعملها، باعتبارها المنشط الأساس للثقافة العراقية، لا بد لها من الاعتماد على الاتحادات والمنظمات والنقابات التي تعنى بالفن والثقافة، باعتبار جهد وزارة الثقافة مكمل لجهود هذه المنظمات بحراكها الثقافي والفني، وليس العكس. ويشكل اتحاد الادباء مفصلا رئيسا في التشكيلة الثقافية ويحتاج إلى دعم حقيقي لإخراج نشاطاته بالشكل الذي يليق باسمه، خاصة مهرجان " المربد" كي يصبح دالة للشعر العربي والعراقي على حد سواء. وهذا ينطبق على نقابة الفنانين، التي تعد العدة لإقامة مهرجانات وطنية للمسرح والسينما وبقية الفنون.
وهناك بعض الخطوات والاجراءات الآنية التي يمكن أن تشكل " بصمة " للوزير الجديد ومنها: إعادة إعمار مسرح الرشيد باعتباره واحدا من أهم المسارح في المنطقة. افتتاح مسرح المنصور والاعلان عن إطلاق سراحه من قيود المنطقة الخضراء بالكامل! إعادة تأهيل صالة سينما " بابل " الحكومية. التنسيق مع الوزارات المعنية لتفعيل النشاط المدرسي، بالوجهة الصحيحة التي تخدم الحركة المسرحية والموسيقية. ونظرا للوضع الاقتصادي الصعب لمعظم الفنانين والمثقفين لا بد من بذل جهود حقيقية من أجل إعادة المنحة الخاصة بالادباء والفنانين والصحفيين. تشكيل لجان مشتركة من الوزارة والاتحادات والنقابات والجمعيات ذات الشأن لإدارة الملف الثقافي المتنوع ، لان اليد الواحدة لا تصفق خاصة في ظل الفساد الكبير الذي ينخر في بنية المؤسسات الحكومية!

طه رشيد

***************

في ملتقى الخميس الإبداعي
احتفاء بالشاعر المغترب عدنان الصائغ
بغداد – غالي العطواني
احتفى ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأسبوع الماضي، بالشاعر المغترب عدنان الصائغ، الذي تحدث عن منجزه الشعري، وتجربته الأدبية في العراق والسويد.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين. فيما أدار الجلسة كل من الإعلامية بشرى سميسم، ورئيس الملتقى د. جواد الزيدي، الذي استهل حديثه قائلا انه تعرف على المحتفى به مطلع ثمانينيات القرن الماضي.
وأضاف قائلا ان الشاعر الصائغ هادئ في أشعاره، وان قصائده تحمل هموم الوطن والناس، وتعكس شبح الحروب المدمرة، وهو يحاول من خلال الشعر إيصال تلك الأحداث إلى المتلقي بسهولة، مستخدما المفردة المعبرة، حتى بدت قصائده عبارة عن سيرة وطن وشعب.
بعد ذلك قدمت الإعلامية بشرى سميسم، سيرة المحتفى به الذاتية، وذكرت انه ولد في قضاء الكوفة بمحافظة النجف عام 1955، مشيرة إلى انه حصد العديد من الجوائز الشعرية العراقية والعربية والعالمية، وان أعماله ترجمت إلى لغات عدة.
وأضافت قائلة ان الصائغ أصدر نحو 11 مجموعة شعرية، منها "انتظريني تحت نصب الحرية" 1986، "العصافير لا تحب الرصاص" 1986، "سماء في خوذة" 1988، "مرايا لشعرها الطويل" 1992، "غيمة الصمغ" 1993، "صراخ بحجم وطن" 1998 و"تأبط منفى" 2001.
الشاعر عدنان الصائغ، وفي مفتتح حديثه، تطرق إلى بداياته الشعرية، مشيرا إلى انه كتب الشعر مبكرا على إثر قراءاته الأدبية، التي كانت هي الأخرى مبكرة أيضا.
وأوضح انه هاجر من العراق عام 1992 بسبب مضايقات أمن النظام الدكتاتوري المباد، فتوجه نحو السويد واستقر هناك.
وتناول المحتفى به ديوانه الموسوم "أغنيات على جسر الكوفة"، ذلك الجسر الذي افتتح في عام مولده نفسه، لافتا إلى انه سار على الكثير من جسور العالم، إلا ان "جسر الكوفة" بقي في مخيلته كأجمل الجسور.
وذكر الصائغ ان بعض قصائده التي كتبها في مغتربه، تحولت إلى أغنيات قدمها العديد من الفنانين المغتربين، أمثال أنوار عبد الوهاب ورعد بركات.
ثم ألقى الضوء على واحد من نصوصه الشعرية، كان المخرج غانم حميد قد حوّله إلى عمل مسرحي عنوانه "الرجل الذي ظل في هذيانه يقظا"، مبينا ان العمل عرض وقتها على "مسرح الرشيد" في بغداد، ما أدخله في مشكلات وخيمة مع أمن السلطة الدكتاتورية، حتى اضطر إلى مغادرة بلده.
وفي سياق الجلسة قرأ الشاعر المحتفى به مختارات من قصائده على أنغام عود الفنان علي سالم، ليقدم بعدها العديد من الحاضرين مداخلات عن منجزه الشعري، بينهم الروائي شوقي كريم، كاتب السيناريو حامد المالكي، الشاعر د. عارف الساعدي، الناقدة د. نادية هناوي والشاعر عمر السراي.
وفي الختام قدم الشاعر د. عارف الساعدي لوح الجواهري إلى الشاعر عدنان الصائغ.

**************

في كركوك ..البيت الثقافي يعقد ندوة حول التعايش السلمي

كركوك – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في محافظة كركوك، الأسبوع الماضي، ندوة ثقافية – مجتمعية عنوانها "التعايش السلمي"، بحضور جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين.
كان أول المتحدثين في الندوة أستاذ التاريخ في جامعة كركوك، د. صلاح عريبي، الذي شدد على أهمية إشاعة ثقافة التعايش السلمي المشترك، التي تؤمنها القوانين والتشريعات، مؤكدا ضرورة أن تأخذ القوانين المعنية بالتعايش السلمي حيز التطبيق. ودعا د. عريبي في حديثه المؤسسات القانونية والمدنية والإعلامية والإنسانية، إلى ان يكون لها دور في إشاعة ثقافة التعايش السلمي، من خلال الندوات الجماهيرية، والبرامج التثقيفية التي تعزز باستبيانات تجرى على الفرد العراقي. ثم استعرض عددا من النصوص الدستورية المتعلقة بالحريات، وحق التعبير والاعتقاد، وبعض القوانين التي تحمي التنوع المجتمعي في الدولة، محذرا من خطورة بعض الفتاوى الدينية التي تدعو إلى عدم مشاركة الآخر المختلف دينيا أو مذهبيا، في فعالياته ومناسباته. المتحدث الآخر في الندوة، كان الناشط المجتمعي سرود محمود، الذي تطرق إلى جمالية النسيج الاجتماعي الكركوكي، وما يضمه من مكونات مختلفة تمثل العراق بشكل عام. وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، ودعوا فيها إلى ترسيخ روح الآخاء بين أبناء المجتمع، وإلى رفض النزاعات والتفرقة.

***************

بسبب تصريحاته العنصرية
تجريد عالم وراثة أمريكي
من ألقابه التكريمية
واشنطن – وكالات
جُرّد العالم الأمريكي جيمس واتسون الحاصل على جائزة نوبل، من ألقابه التكريمية، بعد تكرار إدلائه بملاحظات تربط بين مستوى الذكاء والعرق، وتعتبر أن السود أقل ذكاء من البيض.
وكان العالم الرائد في دراسات الحمض النووي، قد استشهد خلال برنامج تلفزيوني بوجهة نظر مفادها أن الجينات تؤدي إلى فروق في النتائج بين السود والبيض في اختبارات الذكاء.وقال مختبر "كولد سبرينغ هاربور" إن ملاحظات العالم الذي يبلغ عمره 90 عاماً "متهورة وغير مدعومة بسند".
والمختبر، مؤسسة خاصة غير ربحية مقرها نيويورك، وتقوم بأبحاث رائدة تركز على السرطان وعلم الأعصاب وعلم الأحياء النباتية وعلم الجينوم.
وأصبح د. واتسون مديراً للمختبر عام 1968، ثم رئيساً له عام 1994، ومستشاراً بعدها بنحو عقد من الزمن.

****************

ناسا تحذر من كويكب قد يصطدم بالأرض
نيويورك – وكالات
حذّرت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، من أن كويكباً زنته 87 مليون طن قد يصطدم بالأرض، ويتسبّب في تغيير الحياة عليها.
وأوضحت الوكالة أن الكويكب "بينو"، في حال اصطدم بالأرض، ستنجم عنه طاقة تعادل 80 ألف مرة الطاقة الناجمة عن تفجير القنبلة النووية التي أُلقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في آب عام 1945.
وأشارت ناسا إلى أن طول الكويكب يصل إلى 500 قدم، ما يعني أنه أطول من مبنى "إمباير ستيت"، ووزنه يفوق وزن سفينة "تايتانيك" بنحو 1664 مرة.
وقال العلماء إن اصطدام هذا الكويكب بالأرض سينجم عنه مقتل ملايين البشر، فضلاً عن التأثيرات المباشرة في ملايين آخرين، غير انهم أوضحوا إنه لا داعي الآن للبدء بالاستعدادات لمواجهة هذا الحدث، ذلك انه لن يحدث قبل القرن القادم.
وبحسب العلماء فإن هناك فرصة نسبتها واحد من 2700 لاصطدام الكويكب بالأرض بين عامَي 2175 و2199.
الجدير بالذكر أن ناسا أرسلت المسبار "أوزيريس ريكس" ليتخذ مداراً حول الكويكب، حيث سيؤدي مهمة استطلاعية قبل الهبوط على سطحه في عام 2020.

****************
في بعقوبة
تأبين شاعر الشعب عريان السيد خلف
بعقوبة - علي الورد
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، بالتعاون مع "منتدى السبت الإبداعي"، مطلع الأسبوع الجاري، حفل تأبين للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، في مناسبة أربعينيته.
حضر الحفل الذي أقيم على "قاعة الشهيد نجاح حمدوش" وسط مدينة بعقوبة، عدد من الشيوعيين وأصدقائهم.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت تقديرا للفقيد وشهداء الحركة الوطنية، ألقى سكرتير اللجنة المحلية كلمة قال فيها ان "عريان عرف السجون والمعتقلات في اغلب مدن العراق، وانه كان جبلا شامخا لم يرضخ يوما الى سجانيه، وكان طيلة فترة حياته يدافع عن هموم الفقراء والكادحين والفلاحين، وكان دائما رجل المواقف البطولية والوطنية".
بعد ذلك تحدث الرفيق سعيد شفتاوي عن مساهمات الفقيد الكبير في الحركة الشعرية – الأدبية، لافتا إلى انه كان وسيظل رمزا من رموز الإبداع والثبات على المبادئ.
وفي سياق الحفل أدى الفنان كريم الساري باقة من أشعار الراحل المغناة.