العدد 102 السنة 84 الأثنين 14 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الوطنيون متعددون في هوياتهم وانتماءاتهم
رائد فهمي يقترح مسارا عمليا لتطوير المشروع المدني في العراق
بغداد – طريق الشعب
اقترح سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، مسارا عمليا لتطوير عمل قوى المشروع المدني والديمقراطي في العراق، من اجل تقريبه من هموم الشعب وتجسيد تطلعاته، مؤكدا ان المشروع المدني لا يجب ان يكون "مجرد شعارات وخطابات جميلة".
المسار الحواري

وفي مداخلة قدمها، في اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية الوطنية العراقية، الذي عقد أمس الأول السبت، في بغداد، قال الرفيق فهمي، "اعتقد ان تنسيق وتوحيد العمل بين القوى المدنية، ينبغي ان يتخذ مسارين؛ الأول: الجهد الذي يبذل حاليا في إطار تعزيز الحوار وتوسيعه، وهذا المسار الذي يمكن ان نطلق عليه (التنظيمي)، مع أهميته الكبيرة، لكنه غير كافٍ ما لم يستند الى عمل حقيقي على الأرض".

المسار السياسي

وأضاف، "اما المسار الثاني، الذي أرى ضرورة اين يكون بموازاة المسار الأول، هو المسار السياسي العملي. حيث علينا ان نوضح وجهات النظر المنطلقة من المشروع المدني ازاء التحديات الآنية التي تواجهها البلاد على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي ومشاكل الحكومة".
وتساءل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، "ما هي وجهة نظر المدنيين في مجموعة التشريعات التي ينبغي ان تطرح في البرلمان او المطروحة الان؟ هل لدينا وجهة نظر نحن كمدنيين في الأولويات؟ إذا كانت لدينا وجهات نظر كهذه تنسجم مع المشروع المدني بمختلف تعريفاته، يجب علينا أن نطرحها في جدول اعمال (اللقاء)".

تجسيد المشروع المدني

وأشار الرفيق فهمي، الى ضرورة ان تكون للقوى المدنية، آراؤها وملاحظاتها، بشأن التشريعات من قبيل قوانين الضمان الاجتماعي والانتخابات ومجلس الخدمة الاتحادي، وكذلك وجهات نظرها حول طبيعة عمل مؤسسات الدولة المختلفة.
واكد النائب والقيادي في تحالف "سائرون"، "هذا المسار ومواقفه هو الذي يجسد المشروع المدني. لان الأخير ليس مجرد خطابات. واجبنا يقتضي تحويله الى خطوات عملية ذات تماس مباشر مع اهتمامات الناس. وبذلك سنحقق ديناميكية على الأرض، ونسرع من تشكيل البديل المدني، ورؤيته المنفتحة والعملية".

تنوع المدنيين

ونبه الرفيق فهمي، الى أهمية معرفة ان المدنيين متنوعون في العراق، قائلا "لنأخذ هذا التنوع بعين الاعتبار وننطلق منه، ونجد المشتركات ضمن مشروع مدني، والإقرار ان الدولة هي دولة الجميع. فالعراق دولة متعددة القوميات والإثنيات والطوائف هذه القضية يجب ان تبقى حاضرة في ذهننا"، مستطردا "الوطنية العراقية هي وطنية جامعة تأخذ في عين الاعتبار التنوع وليس الغاء التنوع".
ولفت الى وجوب ان "يفهم الجميع، ان الوطني متعدد، بمعني ليس ان هناك وطنيا عربيا وكرديا ومسيحيا وهكذا، هذه جميعها امور تبدو انها بديهية، ولكن في المواقف العملية ينبغي ان تترجم واقعا".
وختم سكرتير اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي، مداخلته، بالقول "هذا المشروع المدني والديمقراطي يجب ان يتحول الى ممارسة، لا مجرد مطالب وتوجهات وشعارات. بقدر ما نحن حاضرون في الحياة السياسية ولدينا مواقفنا الخاصة، علينا ان نترجم ذلك في عملنا التعبوي اللاحق".
********
السليمانية: كوادر طبية متطوعة تطالب بحقوق وظيفية
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة السليمانية، أمس الاحد، وقفة احتجاجية لعدد من الكوادر المتطوعة، مطالبين بالتعيينات. وطالب المحتجون بتعيينهم على ملاك وزارة الصحة، معلقين العمل في الدوائر الصحية. وذكر أحد المتطوعين ان عددهم يبلغ نحو خمسة الاف كادر صحي، وهم يعملون بشكل تطوعي منذ نحو خمس سنوات. واشار الى انهم قرروا تعليق العمل، الى حين تلبية مطالبهم المتمثلة في التعيينات.
**********
سكرتير الحزب الشيوعي
يزور مؤسسة الشهداء
بغداد – طريق الشعب
زار الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم امس الاحد، رئيسة مؤسسة الشهداء السيدة ناجحة عبد الامير، وبحث معها اوضاع عوائل الشهداء وحقوقهم.
وعبر فهمي خلال الزيارة عن استغرابه، شأن مواطنين كثيرين، شيوعيين وغير شيوعيين، وبضمنهم شخصيات سياسية واجتماعية، رفع صورة القائد الشهيد سلام عادل السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي، من بين صور الشهداء المعلقة على الجدار الخارجي للمؤسسة.
وفي شأن ذوي الشهداء اكد ضرورة حصولهم على حقوقهم كاملة، وهم الذين قدموا أغلى ما يملكون من اجل الديمقراطية في العراق، وشدد على وضع الحلول العاجلة لمعاناة هذه الشريحة المضحية.
من جانبها بيّنت السيدة ناجحة عبد الامير ان رفع صورة الشهيد سلام عادل لم يكن مقصودا، وانهم سيقومون باعادتها بعد الانتهاء من اعادة بناء السياج الخارجي للمؤسسة ورفع الصبات الكونكريتية من حول مبناها.
واكدت ايضا ان الشهداء متساوون في الحقوق بالنسبة الى المؤسسة، بغض النظر عن فكرهم وانتمائهم السياسي.
هذا وشارك في الزيارة كل من الرفيق حسين النجار عضو اللجنة المركزية للحزب، والرفيق احمد جعفر مسؤول لجنة الشهداء والمغيبين في الحزب.
*********
وزير العمل: ست محافظات تعاني من تدني الحالة المعيشية للمواطنين
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية، باسم عبد الزمان، أمس الاحد، أن 17في المائة من المجتمع العراقي، بين فقير ومعاق وباحث عن عمل.
وقال عبد الزمان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة تتعامل مع 17 في المائة من المجتمع العراقي ما بين فقير ومعاق وباحث عن العمل"، مشيرا الى ان "هناك ست محافظات تعاني تدني مستويات المعيشة وبحاجة الى برامج وخطط اجتماعية جديدة".
واضاف عبد الزمان ان "المرحلة المقبلة ستشهد زخما كبيرا على الوزارة لوجود الكثير من العوائل دون مستوى خط الفقر"، لافتا الى ان "هناك 450 ألف أسرة تم اجراء بحث اجتماعي لها والوزارة اكملت جميع الاجراءات المتعلقة بتلك العوائل بانتظار التخصيص المالي لشمولها برواتب الاعانة الاجتماعية".
واكد عبد الزمان ضرورة ان "يعي مجلس النواب حجم المسؤولية الاجتماعية الملقاة على الوزارة"، مشددا على "مراعاة حجم التخصيصات المرصودة لملف الحماية الاجتماعية في الموازنة العامة نظرا للزخم الكبير من العوائل التي هي دون مستوى خط الفقر".
واوضح عبد الزمان ان "الوزارة لديها عدد آخر من الاسر التي لم يشملها البحث الاجتماعي حتى الان وهي في انتظار الانتهاء من البيان السنوي للبت في إجراءات البحث لتلك العوائل بعد تحديث بياناتها والتأكد من عناوينها ومن ثم ارسال الباحثين الاجتماعيين".
***********
فض تظاهرة تطالب بفرص عمل شمالي البصرة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر عشرات البصريين، أمس الاحد، شمالي محافظة البصرة، للمطالبة بتوفير فرص عمل، فيما لجأت القوات الأمنية الى تفريقها بالقوة. وقالت وسائل اعلام محلية، إن العشرات خرجوا في تظاهرة احتجاجية غاضبة في ناحية الشهيد عز الدين سليم (الهوير) الواقعة ضمن قضاء المدينة، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في مؤسسات القطاع النفطي، مبيناً أن القوات الأمنية حاولت تفريق المحتجين من خلال إطلاق النار في الهواء، فيما رد بعض المتظاهرين برمي الحجارة.
*************
البرلمان يسلّم وزارة الصناعة مسارات إحياء وحماية المنتج الوطني ومصانعه
بغداد – طريق الشعب
سلمت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، وزير الصناعة، جملة مطالب لإحياء المنتج الوطني والمصانع المحلية. وقال رئيس السن للجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، حسن جلال الكناني، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة وزير الصناعة واعضاء اللجنة، وتابعته "طريق الشعب"، ان لقاء اللجنة مع الوزير من اجل الارتقاء بالصناعة العراقية للقطاع العام والخاص مما له الاثر في مساهمة توفير فرص العمل لأبناء الشعب. وأضاف، ان اللجنة اكدت أن على الوزير ضرورة اعادة وتأهيل كافة المؤسسات الصناعية في المحافظات كافة، والغاء دمج كافة الشركات. وشدد الكناني على ضرورة "حماية المنتج الوطني العام والخاص للنهوض بالواقع الانتاجي والقضاء على البطالة"، داعيا الى "تشكيل لجنة على مستوى عال لدراسة الواقع الصناعي والاقتصادي في العراق وخصوصا شركات وزارة الصناعة وهيئة التصنيع العسكري السابقة". وطالب "بإيقاف استيراد كافة البضائع من دول الجوار والخارج باستثناء المواد الاولية الداخلة في الانتاج والمواد الاحتياطية لإعادة تأهيل الصناعات العراقية"، موكدا "ضرورة إلزام كافة الوزارات مع للتعاقد مع وزارة الصناعة حصرا دون وسيط لتشجيع المنتج الوطني". ودعا رئيس لجنة الاقتصاد النيابية، الى "تفعيل قطاع المصرف الحكومي لدعم المشاريع الانتاجية للنهوض بالواقع الصناعي في العراق وفرض ضرائب عالية على الاستيراد لتشجيع المنتج الوطني الاسراع بقانون المدن الصناعية في كافة المحافظات".
من جانبه، قال وزير الصناعة والمعادن ان اجتماع الوزارة وكادرها المتقدم في اجتماعها الاول مثمر وايجابي". واوضح "ناقشنا عدة فقرات وخرجنا بقرارات للالتزام بكافة البنود وخصوصا إلزام الوزارات للتعاقد مع الصناعة اضافة الى اقامة المدن الصناعية". واكد ان وزارة الصناعة ستشهد نهضة صناعية لترك الاثر الايجابي ونعيد ثقة المواطن في المنتجات العراقية ونعيد علامة صنع في العراق.
**************
وزير الخارجية الايراني يصل الى بغداد
بغداد – طريق الشعب
وصل وزير خارجية الايراني محمد جواد ظريف، مساء الاحد، الى بغداد في زيارة رسمية على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى. وهذه اول زيارة يقوم بها ظريف لبغداد بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي.
وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية "بهرام قاسمي" قد أعلن ان مديري عشرات الشركات الاقتصادية الحكومية والخاصة سيرافقون وزير الخارجية في هذه الزيارة. ومن المقرر ان يلتقي ظريف في هذه الزيارة، الاثنين، رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان.
واستنادا الى بيان السفارة الايرانية ببغداد، فان وزير الخارجية الايراني سيزور اربيل يوم الثلاثاء ويلتقي مع المسؤولين في اقليم كردستان، ويختتم زيارته للعراق يوم الخميس المقبل.
***********
السليمانية: كوادر طبية متطوعة تطالب بحقوق وظيفية
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة السليمانية، أمس الاحد، وقفة احتجاجية لعدد من الكوادر المتطوعة، مطالبين بالتعيينات. وطالب المحتجون بتعيينهم على ملاك وزارة الصحة، معلقين العمل في الدوائر الصحية. وذكر أحد المتطوعين ان عددهم يبلغ نحو خمسة الاف كادر صحي، وهم يعملون بشكل تطوعي منذ نحو خمس سنوات. واشار الى انهم قرروا تعليق العمل، الى حين تلبية مطالبهم المتمثلة في التعيينات.
*************
انتخابات مجالس المحافظات في 16 تشرين الثاني والحكومة مطالبة بتهيئة الاحتياجات اللازمة
بغداد – طريق الشعب
اقترحت مفوضية الانتخابات، أمس الاحد، ان يكون يوم 16 من تشرين الثاني المقبل، موعداً لانتخابات مجالس المحافظات، وفيما دعا نائب رئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، الحكومة الى تهيئة الاجراءات اللازمة لهذا الموعد، أشار الى سعي برلماني لفصل انتخابات الاقضية والنواحي عن انتخابات مجالس المحافظات.

موعد انتخابات المحافظات

وقال رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، معن الهيتاوي، في تصريح خلال اجتماع مجلس النواب بالمفوضية، ان "المفوضية لديها مجموعة من الاقتراحات لإجراء الاستحقاق الانتخابي، وهناك عدة جداول زمنية كانت محل نقاش داخل المفوضية والمتطلبات التي يحتاجها".
واضاف ان "المفوضية بحاجة الى تعديل القانون ووصول الميزانية المالية للانطلاق بإجراءاتها الفنية"، لافتا الى انها "تعمل بعد انتهاء اي انتخابات في عملية الاستعداد لحدث انتخابي جديد".
واشار الهيتاوي الى انه "بعد دراسة المتطلبات والجداول الزمنية واخذ بنظر الاعتبارات العطل الرسمية، تقرر ان يكون الوقت الامثل 16 في الشهر 11 لإجراء الانتخابات"، مبينا ان "هذا المقترح سيصدر رسميا بعد الحوار مع مجلس النواب والحكومة ".
وتابع ان "اللقاء كان مطولا مع اللجنة المالية وقدمنا مقترحاتنا المالية وتم مناقشة القانونية النيابية عن اهم الاحتياجات وتعديل القانون"، مشيرا الى "رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي دعا المفوضية الى الجلوس مع مجلس النواب لتحديد موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات".

انتخابات الاقضية والمجالس

من جهته، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، خلال ترؤسه اجتماعا مع مفوضية الانتخابات في مبنى مجلس النواب، إن "مفوضية الانتخابات حددت يوم 16\11\2019 موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، وعلى الحكومة تهيئة الإجراءات اللازمة لهذا الموعد".
واضاف الكعبي أن "مجلس النواب سيمضي في التعديلات الخاصة بقانون انتخابات مجالس المحافظات الاخير رقم ١٢ لسنة ٢٠١٨ ومنها فصل انتخابات مجالس الأقضية عن مجالس المحافظات"، مؤكدا "لا تستطيع الحكومة كبح مطالب الشعب للتظاهر امام المحافظات، أنتم في المسؤولية برغبة من المواطن وهو حر في اختيار ممثليه في المجالس المحلية وهي وظيفية خدمية تمس حياة المواطن".
وقدمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الاول السبت، مقترحا لتحديد موعد جديد لانتخابات مجالس المحافظات.
وأظهرت وثائق، ان المقترح حدد يوم التاسع من تشرين الثاني المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

تعديل قانون الانتخابات

واجتمعت اللجنة القانونية النيابية مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لحسم موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات.
وقال عضو اللجنة محمود عبد الرضا طلال، في تصريح صحفي، أن تحديد تلك الفترة لإجراء الانتخابات الغرض منه فسح المجال أمام إكمال قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل والمتوقع اكتماله نهاية شباط المقبل، فضلا عن إقرار الموازنة وتخصيص الأموال المتعلقة بإجراء الانتخابات فضلا عن تهيئة وتجهيز أجهزة الاقتراع الالكتروني.
وأشار طلال إلى أن هناك بعض الإجراءات تم تعديلها فضلا عن تقديم طلبات من عدة نواب لغرض تعديل الانتخابات وإعداد مسودة لهذا الغرض.
ص 2

النجف: سحب 55 اجازة من مشاريع استثمارية متلكئة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة استثمار محافظة النجف، أمس الاحد، سحب 55 اجازة استثمارية من مشاريع متلكئة لم يستطع اصحابها الايفاء بالتزاماتهم القانونية.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الرئاسات السابقة للهيئة منحت اجازات استثمارية لمستثمرين لم يستطع اصحابها الايفاء بالتزاماتهم القانونية وتلكؤوا في تنفيذ مشاريعهم".
وأضافت الهيئة، أن "هيئة استثمار المحافظة قامت بسحب 55 اجازة استثمارية لتكون الهيئة الاستثمارية الاولى في العراق التي تقوم بسحب عدد كهذا من الاجازات الاستثمارية دفعة واحدة".

*************


26 مادة خلافية تخص مستحقات المحافظات والاقليم والنفقات السيادية
الاستمرار في الاقتراض الخارجي في موازنة 2019 خطأ كبير ستدفع ثمنه الأجيال القادمة
بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة المالية النيابية، أمس الاحد، عن تضمين مشروع موازنة 2019، اقتراض 5 مليارات دولار، معتبرة ذلك خطأ استراتيجيا فادحا ستتحمل تبعاته الأجيال القادمة، فيما كشف نائب عن وجود 26 مادة خلافية في المشروع ذاته، وجد نائب آخر ان موازنة العام المقبل، لن تلبي متطلبات الحكومة بشأن تطبيق برنامجها الحكومي.
مناقشة الموازنة

عقدت اللجنة المالية في مجلس النواب، اجتماعا، أمس الاحد، برئاسة النائب أحمد الصفار، لمناقشة مواد وفقرات الموازنة العامة للسنة 2019.
وفي بيان نشره موقع البرلمان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن المناقشات شملت موضوع النفقات السيادية، حصة إقليم كردستان من الموازنة، المستحقات المالية على الإقليم، كميات النفط التي سيصدرها الإقليم يومياً في العام 2019 ورواتب موظفي إقليم كردستان.
يقدر مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2019 مجموع النفقات بـ132 تريليون دينار والعائدات بـ105 تريليون دينار، مقدراً على أساس بيع النفط الذي يشكل المصدر الرئيس للعائدات بـ56 دولاراً للبرميل. وكان مجلس الوزراء قد قدم مشروع قانون الموازنة لمجلس النواب في 24 تشرين الأول 2018، وأجرى مجلس النواب حتى الآن القراءتين الأولى والثانية للمشروع، وهو الآن بصدد إعداده للتصويت عليه.

26 مادة خلافية

من جهته، قال عضو لجنة المالية النيابية، جمال كوجَر، في تصريح صحفي، ان مشروع قانون الموازنة العامة "يعاني مشاكل كثيرة وهو عموماً ليس بموازنة صيغت لتوفير احتياجات الشعب".
وأعلن كوجر أن اللجنة المالية النيابية ستواصل العمل على المشروع، موضحاً أن مشروع القانون "يتكون من 52 مادة منها 26 مادة خلافية"، مبيناً أن الموازنة تعاني مشاكل كبرى وليس من السهل المصادقة عليها.

القروض الخارجية

بدوره، قال عضو اللجنة المالية النيابية هوشيار عبدالله، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لدينا رؤية في اللجنة المالية بأن الاستمرار في الاقتراض الخارجي في عام 2019 هو خطأ كبير ستدفع ثمنه الأجيال القادمة، فلا يوجد مبرر لاقتراض ما يقارب 5 مليارات دولار في حين أن لدى العراق احتياطيا نقديا جيدا ، مع وجود آليات اخرى من الممكن اللجوء اليها كبديل عن الاقتراض، كالادخار الاختياري وتنشيط المصارف الحكومية من خلال رفع نسبة الفوائد للمبالغ المودعة من قبل الأفراد والشركات، والسعي الى زيادة الانتاج المحلي ووضع قيود على استيراد المنتج الذي يمكن توفيره محلياً، وغيرها من الحلول المتبعة في ظروف كهذه تمر بها بلدان ذات اقتصاد مشابه للاقتصاد العراقي ".
خطأ استراتيجي فادح

وأوضح عبد الله ان "القروض الخارجية الطويلة والقصيرة الأمد تترتب عليها فوائد مرتفعة، وما تم اقتراضه خلال السنوات السابقة هو خطأ استراتيجي فادح"، مبيناً ان "إيقاف القروض الخارجية في عام 2019 هو خطوة وطنية تتطلب دعم وتأييد مجلس النواب".
وبيّن عضو اللجنة المالية، أن "هناك تفاهماً للنأي بمسألة رواتب موظفي إقليم كردستان وقوات البيشمركة عن مسألة تصدير نفط إقليم كردستان، وأن "يتم إلزام الإقليم من خلال بنود ومواد أخرى بتسليم نفطه لشركة سومو".

متطلبات البرنامج الحكومي

في الاثناء، قال النائب عن تحالف البناء، محمد البلداوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب مستمر في الحوارات والنقاشات حول الموازنة الاتحادية بغية اكمالها بالشكل الامثل، من خلال طرح الملاحظات ودراستها مع اللجنة المالية واللجنة الوزارية المشكلة بهذا الشأن"، مبينا ان "هناك ضرورة لمراعاة المساواة والعدالة لجميع المحافظات والمكونات حين اقرار الموازنة".
وأضاف البلداوي أن "الامر الآخر المهم هو محاولة التقريب بين المنهاج الحكومي المقدم من قبل رئيس مجلس الوزراء والتخصيصات الموضوعة بالموازنة بغية تطبيق فقرات المنهاج ضمن المدد المحددة بالشكل الامثل"، لافتا الى ان "الموازنة بشكلها الحالي لن تلبي متطلبات الحكومة التي تحتاجها لتطبيق المنهاج والبرنامج الحكومي".
واكد البلداوي، على "اهمية مراعاة الموازنة لمظلومية البصرة التي تمثل رئة العراق الاقتصادية ورغم هذا فهي مازالت تعيش محرومية واضحة ونقصا في الخدمات وانتشارا للأمراض والاوبئة".

***************

مصرع واصابة أكثر من 23 ألف شخص في حوادث مرورية خلال 2018
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية حقوق الانسان، أمس الاحد، عن ارتفاع الحوادث المرورية، فيما وجهت رسالة الى مديرية المرور العامة.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية أشرت ارتفاعا ملحوظا في عدد حوادث الطرق بسبب انعدام متطلبات السلامة في الطرق وفي السيارات المستخدمة من قبل المواطنين وقدم الطرق"، مبيّنة ان "عدد الحوادث المرورية بلغت (١٦٥٨٧)، فيما بلغت عدد الوفيات (٥١٥٢) وعدد الجرحى (١٨٤٠٤)".
وأضاف الغراوي إن "النسبة الأكبر من إجمالي الحوادث كان لحوادث الاصطدام بعدد وصل إلى (١٢٤٢١) حادث اصطدام وتليها حوادث الدهس بعدد (٣٢٦٧) حادثا"، مشيرا الى ان "إجمالي الحوادث حسب صنف الطرق في الطرق الرئيسة بلغ (٤٦٩٥) حادثا تليها الطرق الفرعية بعدد (١٧٧٩) حادثا".
وطالب الغراوي "مديرية المرور العامة بشكل عاجل بتطبيق متطلبات السلامة في السيارات ومطابقة معايير السلامة في السيارات المستوردة ومتابعة اعمار السائقين ووضع غرامات مالية عالية وعقوبات رادعة للحد من سرعة السياقة"، داعيا "امانة بغداد ووزارة الإسكان والتعمير في كافة المحافظات الى إعادة تأهيل الطرق وتأمين متطلبات السلامة فيها بما يحافظ على حياة المواطنين ويقلل الحوادث المرورية فيها".
يشار الى ان العاصمة بغداد وبقية المحافظات تشهد بشكل يومي حوادث مرورية، يرجع اغلبها الى السرعة الزائدة ورداءة الطرق ووجود تخسفات في الطرق، لاسيما السريعة والدولية.

*************

المركزي: منحنا أكثر من 73 مليار دينار لإنشاء مشاريع قطاعية
بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الاحد، عن منحه أكثر من 73 مليار دينار لإنشاء مشاريع قطاعية، مبينا ان مبالغ الاقراض بلغت من خمسة الى خمسين مليون دينار.
وقال البنك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "انطلاقا من المساهمة في دعم الاقتصاد العراقي بإعلان البنك المركزي عن مبادرة الواحد تريليون دينار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بأن اجمالي المبالغ الممنوحة الى المصارف منذ انطلاق مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العام ٢٠١٥ ولغاية الـ31 من كانون الاول الماضي بلغت اكثر من ٧٣ مليار دينار"، مبينا انه "تم منح اكثر من 33 مليار دينار خلال العام 2018 لإقراض المواطنين الراغبين في إنشاء مشاريع جديدة".
واضاف ان "المشاريع توزعت على مختلف القطاعات كانت نسبة القطاع التجاري ٥٩في المائة والخدمات 25في المائة والصناعي 12في المائة والزراعي 4في المائة"، مبينا ان "المبادرة شارك فيها 34 مصرفا اهليا ومصرفا حكوميا واحدا". واشار البنك ان "مبالغ الإقراض لهذه المشاريع بلغت من خمسة ملايين دينار الى خمسين مليون دينار ومن الممكن ان تصل الى 100 مليون دينار بعد موافقة البنك المركزي".

****************

الاعدام لسبعة نفذوا عمليات ارهابية
في بغداد وديالى وبابل
بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات ذي قار، أمس الاحد، بالإعدام شنقا حتى الموت بحق سبعة "إرهابيين" بعد إدانتهم بارتكاب جرائم "ارهابية" مختلفة بينهم منفذون لتفجير ضد القوات الأمنية.
وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الثانية لمحكمة جنايات ذي قار نظرت قضية ثلاثة متهمين عن جريمة الاشتراك في تفجير سيارة مفخخة بمدينة الحلة شارع 60 والذي ادى الى استشهاد واصابة العديد من المواطنين وبدوافع ارهابية وحكمت عليهم بالاعدام شنقا حتى الموت".
وأضاف، أن "المحكمة نفسها نظرت قضية إرهابي آخر عن جريمة الاشتراك في الهجوم المسلح على قوات الجيش العراقي في بغداد منطقة الطارمية والذي ادى الى استشهاد خمسة عشر مواطنا وبدوافع ارهابية وحكمت عليه بالاعدام شنقا حتى الموت".
وتابع، أن "الهيئة الثانية لمحكمة جنايات ذي قار نظرت ايضا قضية ثلاثة متهمين عن جريمة الاشتراك في الهجوم المسلح على ناحية الوجيهية التابعة لمحافظة ديالى والذي ادى الى استشهاد واصابة العديد من المواطنين وبدوافع ارهابية وحكمت عليهم بالاعدام شنقا حتى الموت"، مبينا أن "الاحكام صدرت وفقا لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".

***************

النزاهة: عقد تأهيل وجباية كهرباء منطقة الغدير في بغداد باطل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، أمس الاحد، أن إحالة عقد تأهيل وجباية كهرباء منطقة الغدير شرقي بغداد، لا أساسا قانونيا لها، مؤكدة ان العقد يعد لاغيا بصورة تلقائية.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "منح الشركة إجازة الاستثمار ابتداءً من تاريخ توقيع العقد تم قبل نصب وتجهيز منظومة المقاييس الذكية ودخول عقد التأهيل والجباية والصيانة حيز التنفيذ والمباشرة الفعلية بذلك، بالرغم من مرور أكثر من سنة ونصف على توقيع العقد"، مبيّنة أنه "لم تتم الإشارة في العقد إلى أعداد المقاييس الذكية ليتمَّ حسابها من قبل مديرية توزيع كهرباء الرصافة، والبالغة قيمتها 2.388.084.000 مليار دينار".
واضافت الهيئة أن "الشركة لم تلتزم بتقديم رهنٍ عقاري حسب عقد الرهن المُوقَّع بينهما إذ إن العقد يُعَد لاغياً بصورةٍ تلقائيةٍ، وإعطاء الحق لـ(مديرية توزيع كهرباء الرصافة) بمطالبة الشركة المنفذة بالتعويض حسب القانون، ولم يتم حسم موضوع الرهن العقاري حتَّى الآن، بالرغم من المباشرة في تنفيذ العقد".
واشارت الهيئة الى ان "الملاحظات الفنيَّة ومخالفات بنود العقد التي تمَّ تأشيرها بالتعاون مع مكتب المُفتِّش العام لوزارة الكهرباء، التي تمثلت في عدم اعتماد مستوى الرصيف كمرجعٍ في حساب عمق الحفر أو اعتماد المستوى العام للأرض في حال عدم وجود رصيفٍ، وعدم استخدام طريقة الثقب المخفي في الشوارع الرئيسية".

*****************


تعزية

الى اسرة الكاتب والباحث الفقيد علي الشوك المحترمين
تلقينا ببالغ الألم والحزن نبأ وفاة الشخصية الثقافية الوطنية البارزة الاستاذ علي الشوك يوم امس الجمعة في لندن، بعد حياة حافلة بالكفاح والبحث والابداع والعطاء.
منذ سني الشباب انحاز الى شعبه ووطنه، وانخرط في النضال دفاعا عن حقوقهما ومصالحهما المشروعة، وتعرض بسبب ذلك الى الملاحقة والاضطهاد والسجن، واضطر للجوء الى المهاجر.
احتل الفقيد الشوك موقعا متميزا، رفيعا، في الثقافة العراقية، فكان روائيا وباحثا في الموسيقى وعالم رياضيات وكاتبا في علم الاساطير وغير ذلك، وكانت الكتابة بالنسبة اليه صنو الحياة. وليس صدفة ان عنوان مذكراته الصادرة سنة 2017 هو" الكتابة والحياة".
ترك وراءه إرثا كبيرا متنوعا من المؤلفات والكتب والدراسات والمقالات، التي تبقى تغني المكتبة العراقية والعربية.
نشارككم الاسى لرحيل الاستاذ علي الشوك، ونواسي معكم في هذه المناسبة الجمهرة الواسعة من اصدقائه ومحبيه وقرائه وعامة الوسط الثقافي العراقي.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
12/1/2018

****************

الوزارة تدافع عن نفسها بشأن تهم تخص تجارة الأعضاء البشرية
نائب: صفقات فساد في الصحة تخص أجهزة غسل الكلى
تسببت بوفاة مواطنين في بغداد وبابل

بغداد – طريق الشعب
كشف نائب عن تحالف "سائرون"، أمس الأحد، عن تورط وزارة الصحة في الحكومة السابقة، بصفقات فساد حول اجهزة غسل الكلى، وفيما دافعت وزارة الصحة، عن سلامة إجراءاتها بشأن زراعة الاعضاء البشرية في العراق، دعت جميع الجهات المعنية الى تزويدها بأية معلومات عن الأماكن التي توجد فيها شبهات حول تجارة الاعضاء البشرية.
صفقات مشبوهة

وفي بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، قال النائب عن تحالف "سائرون"، جواد الموسوي، إنه "في واحده من أكبر عمليات الفساد في العراق وبدون مبالغة وهي التجارة بالأرواح والمرضى حيث وصل الأمر بالفساد الى أبشع الصور في العراق / وزارة الصحة حيث قامت الوزارة بالضغط المباشر بمنع استخدام نظام KT / V في اجهزة غسيل الكلى والذي يحدد مدى كفاءة الغسلة وهو مثبت بالعقد بل في كل عقود الديلزة وعند مراجعة أي عقد تجده واضحا جدا".
واضاف أن "الأطباء المختصين هم من اوصوا بإضافة هذه الفقرة وهي مهمة جدا لأن النتائج لعملية الغسلة لا توضح ولا تعطي النتائج المرجوة الا من خلالها وان هذا النظام يعين عدد الغسلات المراد إطلاق الصرف لها حيث قامت وزارة الصحة بإطلاق ملايين الدولارات الى الشركات المتعاقد معها بدون الاعتماد على هذا النظام الغرض زيادة عدد الغسلات وبالنتيجة زيادة المبالغ المصروفة وصولا الى اعلى قدر ممكن من السرقة".

ضحايا الفساد

وأكد النائب الموسوي، ان "الكثير من الناس خسروا ارواحهم جراء ذلك وكما حصل في دوائر صحة بغداد وبابل حيث توفي العشرات جراء عدم تطبيق هذا النظام وانتشار وباء التهاب الكبد الفايروسي ومرض نقص المناعة AIDS وكثير من الامراض".
ودعا الى "التدخل والتحقيق مع وزيرة الصحة السابقة وشركات بيع خدمة الغسيل الدموي المقصرة وكل من ثبت تقصيره في الموضوع ".

زراعة الأعضاء البشرية

وفي سياق متصل، قال مدير هيئة المراكز التخصصية في وزارة الصحة، سامي شاتي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة مستمرة في دورها الرقابي ومتابعتها للمستشفيات والمراكز في القطاعين العام والخاص وفق قانون زراعة الاعضاء البشرية في العراق رقم ١١ لعام 2016".
واضاف ان "هناك لجنة مركزية لاستقبال المتبرعين لزرع الكلى وبمشاركة الجهات الفنية في الوزارة وممثلي الوزارات الامنية في اللجنة للتأكد من اهلية المتبرعين وسلامة الموقف القانوني والإداري لضمان عدم وجود احتمالية المتاجرة بالأعضاء البشرية".

عمليات فائقة الدقة

وتابع ان "اللجنة المذكورة تستقبل المتبرعين لكافة محافظات العراق بالتنسيق مع وزارة الداخلية/ اللجنة العليا لمكافحة الاتجار بالأعضاء البشرية"، لافتا الى ان "عمليات استئصال ونقل الاعضاء البشرية هي عمليات فائقة الدقة وتحتاج الى خبرات طبية تخصصية ومراكز مجهزة بأحدث الاجهزة".
ودعا "جميع الجهات المعنية الى تزويدنا بأي معلومات عن الأماكن التي توجد فيها شبهات حول تجارة الاعضاء البشرية لغرض متابعتها مع الجهات المعنية".
يذكر أن القوات الأمنية سبق وأن اعتقلت عصابات تتاجر بالأعضاء في محافظات أخرى، فيما طالب نواب بإجراء معمق بشأن هذا الملف.

*************

ص3
تراكم النفايات في منطقة دور الشؤون بالحرية الاولى

يعاني المواطنون سكان منطقة دور الشؤون / محلة 418 في مدينة الحرية الاولى من تراكم النفايات والازبال بشكل ملفت للنظر، بالاخص قرب الملجأ في المنطقة المذكورة، مما أثرت سلبا على حياة وصحة المواطنين بسبب انبعاث الروائح الكريهة منها، بالاضافة الى انها اصبحت مكانا تعتاش عليه الحيوانات السائبة، والانكى من ذلك وجود عدد من المدارس الابتدائية قريبا من مكب النفايات هذا، لذا بات تأثير اكوام تلك النفايات مؤكدا على صحة تلاميذ المدارس باعتبارها مصدر تلوث اساسياً للبيئة والصحة ومن بؤر انتشار الامراض الوبائية وغيرها ، فضلا عن تسببها بعرقلة انسيابية مرور الطلبة في الشارع المجاور للمدارس. لذا يناشد اهالي منطقة دور الشؤون المجلس المحلي في مدينة الحرية بوضع حد لهذه الظاهرة السلبية من خلال توفير اعداد من الحاويات الكبيرة لغرض جمع النفايات والاوساخ فيها بدلا من رميها بشكل عشوائي في الشارع، وتشويه منظر المدينة .
ماجد مصطفى عثمان

*******
منهولات المجاري بلا اغطية
من الواضح ان مديرية المجاري نفذت مشاريع عديدة وفي كافة المناطق في ما تخص تأهيل شبكات المجاري، لكن ربما نسيت اوتناست امر اغطية المنهولات ،والتي من المفترض ان تكون حافظة من النفايات او مخلفات البناء الثقيلة و غيرها ، ولكن ما يؤسفنا ان بعضاً من الاغطية ذات نوعية غير جيدة وسهلة التكلس والكسر فلا تصمد او تخسف في البالوعة بعد فترة زمنية، حينها تصبح هذه المنهولات مكشوفة وعرضة للانسداد مما يؤدي الى طفح المجاري وحصول تلوث بيئي خطير للناس والمارة ، بالاضافة الى انها تكون مصدر خطر على المارة من الاطفال او الشيوخ وتكون مطباً مخرباً لكافة العجلات، عليه اقترح:
ان تكون الاغطية المستعملة لمنهولات المجاري الوسطية او الجانبية اغطية من النوع الثقيل والجيد، وان تعتمد الجهات المعنية رقم طوارئ لغرض الشكاوى والتبليغ المباشر من قبل الاهالي في حال تهالكت او تضررت الاغطية للمنهولات او وجود فتحات مجاري مكشوفة، وذلك من اجل الحفاظ على سلامة الناس والمركبات.
لطيف كريم

********
همسة...
من يحسم ملف المنافذ الحدودية.. مَنْ؟

كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي عن وجود مافيات فساد وعصابات خارجة عن القانون ما زالت تعبث بمنافذ البلد دون رادع. وقال العقابي لاذاعة (المربد) ان الهيئة وعلى الرغم من مساهمتها بالحد من الفساد وتخفيفه في المنافذ الى انها لم تستطع القضاء عليه بالكامل كون ذلك يتطلب توفير جهد دولة لفرض سيادة القانون في تلك المنافذ التي نوه الى ان مشاكلها تختلف حسب طبيعتها كمنافذ بحرية او برية او جوية. وتابع ان المنافذ الحدودية تحتاج لتوفير حمايات كافية واجهزة متخصصة بالرقابة ومفارز للكلاب البوليسية للحد من الفساد المالي والاداري الذي تعاني منه. العجيب والغريب في الامر انه ومنذ سقوط النظام الدكتاتوري السابق وحتى هذه اللحظة لم تتمكن جميع الحكومات المتعاقبة من السيطرة على المنافذ الحدودية والقضاء على الفساد المالي والاداري المستشري في تلك المنافذ رغم المئات من المقالات التي كتبت في معظم الصحف العراقية حول هذا الموضوع فعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد كتبت في هذا العمود بتاريخ 22 حزيران 2009 تحت عنوان ملف لا بد من حسمه ما يلي: اتهم مدير تسفيرات شرطة الانبار المنافذ الحدودية في المحافظة بعدم جديتها ودقتها في تفتيش البضائع والعجلات والمواطنين المغادرين للاراضي العراقية والداخلين اليها. واضاف ان عناصر من شرطة الانبار لاحضوا بان هناك شاحنات تدخل العراق لم يتم تفتيشها بالشكل الجيد الامر الذي قد تستغله العناصر الارهابية والمهربين في ادخال واخراج ما يحلو لهم دون قيد او صعوبة. ودعا المسؤولين ووزارة الداخلية الى تعزيز الاجهزة الاستخبارية والامنية عند تلك المنافذ. الغريب في الامر ان ما يحصل في المنافذ الحدودية لمحافظة الانبار هو نسخة طبق الاصل لما يحصل في المنافذ الحدودية في بقية المحافظات باستثناء اقليم كردستان وقد كُتبت عن هذا الموضوع الكثير الكثير في معظم الصحف العراقية وعدة مرات ولكن لحد هذه اللحظة لم تتخذ مع الاسف الشديد اجراءات حاسمة ورادعة وفاعلة للسيطرة على تلك المنافذ. هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 22 حزيران 2009.
كما كتب في هذا العمود بتاريخ 19 آذار 2012 تحت عنوان مَن يحسم ملف المنافذ الحدودية؟ جاء فيه: ملف السيطرة على المنافذ الحدودية لا بد من حسمه واتخاذ اجراءات حاسمة ورادعة وفاعلة للسيطرة على تلك المنافذ فما زال (الجمل بما حمل) يدخل آمناً مطمئناً من تلك المنافذ رغم مرور تسع سنوات على سقوط النظام المباد ولكل جمل ثمنه، نعم لكل جمل ثمنه مع الاسف الشديد. هذا ما كتب بتاريخ 19 آذار 2012 ولكن وآه من ولكن لم يحسم ملف المنافذ الحدودية حتى هذه اللحظة فهل ستتمكن حكومة السيد عادل عبدالمهدي من السيطرة على المنافذ الحدودية. هذا ما يأمله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.

كفاح محمد مصطفى

*****
توطين رواتب الموظفين .. بدعة جديدة وامتيازات غير ملموسة على أرض الواقع
بغداد - وكالات
نبدأ بالسؤال: ما هو توطين الراتب؟
هو نظام مطبق في اغلب دول العالم يخص رواتب الموظفين والعاملين باختلاف مراكزهم الوظيفية، حيث تقوم الدائرة التي يعمل فيها الموظف بإيداع راتبه في المصرف بدلاً من أن يتسلمه بشكل مباشر، وبإمكانه سحب الراتب كله او المبلغ الذي يحتاجه من فروع المصرف أو منافذ الصرف الآلي أو مكاتب الصيرفة، باستخدام بطاقة خاصة هي "البطاقة الذكية" أو "كي كارد".
وبحسب ما معمول به فإن لإيداع الراتب في المصرف العديد من الفوائد والامتيازات للموظف، والبطاقة الذكية هناك ليست فقط لسحب المال أو شراء الاحتياجات بل تتضمن خصومات في المبيعات وتخفيض في رسوم التحويل المالي عبر المصارف أو مكاتب الصيرفة..
الا ان هذه المميزات لا تتوفر في مشروع التوطين العراقي، وما يجري الحديث عنه من امتيازات من قبل المصارف المستفيدة من المشروع كما يصفها أحد المتحدثين "امتيازات فارغة وكذب على الذقون".
فيما يتهكم موظف اخر بقوله "شوفونا الموت حتى نرضى بالسخونة"، لان الميزة الوحيدة في هذا التوطين هو الحصول على القروض والسلف المصرفية دون الحاجة الى كفيل، بيد ان إلغاء شرط الكفيل ليس بالميزة، فالضمان والكفيل في هذه السلف هو راتب الموظف، وبالتالي ليس هناك امتياز في التوطين.
تمييز واضح بين الموظفين
وتساءل عدد من الموظفين الذين تم توطين رواتبهم من قبل وزاراتهم، عن جدوى هذا الإجراء إن لم تكن له منافع وامتيازات للموظفين في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار التي يشهدها البلد، وعليه فهم بأمس الحاجة لامتيازات كهذه.
كما أبدى موظفون آخرون استغرابهم من أن الامتيازات المزعومة تقتصر على فئة محددة من الموطنة رواتبهم وليس جميع الموظفين، وهو ما اعتبروه "تمييزاً بصفة رسمية" من قبل الدولة بين موظفيها.
موظفو العقود والأجور اليومية هم أكثر الفئات اضطهاداً وحرماناً على الرغم من أنهم يؤدون ما عليهم من واجبات حالهم كحال موظفي الملاك الدائم، بل على العكس لانهم يعملون بجد وحرص أكثر خشية أن يتم انهاء عقودهم ومن أجل أثبات جدارتهم أمام رؤسائهم، بحسب ما أكد عدد منهم.
موظف بصفة عقد في وزارة الكهرباء، لم يذكر اسمه، يقول: أنا وزوجتي في نفس الدائرة وكلانا من موظفي العقود منذ ثماني سنوات، لدينا أربعة أطفال ثلاثة منهم في المرحلة الابتدائية، يبلغ راتبي الشهري (430) ألف دينار، كذلك راتب زوجتي، نسكن في منزل إيجاره (450) ألف دينار، ويتبقى من الراتبين مبلغ(400 ) ألف دينار فقط، نعيش منه واطفالنا طوال الشهر.
ويضيف: استبشرنا خيراً بما سمعناه عن امتيازات توطين الرواتب، والأهم بالنسبة لنا كان الحصول على السلف المصرفية، وخططنا لأن نقدم على قرض سكني وبدلا من الإيجار الذي ندفعه لصاحب المنزل سندفع أقساط مسكننا الخاص، لكن المفاجأة كانت أن موظفي العقود غير مشمولين بالسلف والقروض المصرفية.
موظف آخر في وزارة الكهرباء يقول: المنفعة من توطين الرواتب تشمل فئة دون أخرى، لاننا حالياً ندفع للدولة ضريبة إضافية وهي الاستقطاع الشهري لتوطين الرواتب من دون ان نحصل على أي امتياز.
ويتساءل، لماذا قامت وزارة الكهرباء بتوطين رواتب موظفي العقود دون استئذانهم؟ عليه اعتبره ظلماً واجحافاً كبيرين تتعمده الحكومة ضد موظفي العقود المؤقتة.
موظف اخر يعمل بصفة عقد قال: من غير المعقول أن يتم استقطاع جزء من راتبي بحجة التوطين رغم تدني راتبي ووضعي مأساوي، والادهى أنني لا استطيع الحصول على قرض سكني أو سلفة كما هو حال موظفي الملاك.
ويشير احدهم الى ان مسؤول احد الشعب في دائرة حكومية يتقاضى راتبا شهري قدره مليونين ونصف مليون دينار، وزوجته كذلك، وابنهم الاكبر موظف في نفس الدائرة وراتبه مليون و300 ألف دينار وابنتهما ايضا في الدائرة وراتبها مليون و100 ألف، وبإمكانهم جميعاً الحصول على قروض سكنية وسلف مالية رغم عدم حاجتهم اليها، في حين أن موظفي العقود لا حق لهم بأي شيء حتى القروض المصرفية.
مسؤول في مصرف الرافدين، قال: ان توطين الرواتب خطوة مهمة، فالموظف بدلا من ان يستلم راتبه يدويا اصبح الاستلام الان الكتروني عن طريق بطاقة (الماستر كارد) التي تحتوي على مميزات عديدة كالتسويق عبر الانترنيت وسحب راتبه من اي مكان يتواجد فيه في بغداد او المحافظات.
واشار الى ان المشروع يهدف لتقليل التكلفة الكلية من عملية دفع الرواتب، وزيادة التعاملات المصرفية، كما انها تعود بالفائدة على الموطنة رواتبهم حيث يحصلون على حساب مصرفي، بالإضافة الى الجانب الامني حيث لا خوف من ضياع المال او سرقته.
واوضح ان الاستقطاع او ما يسمى العمولة، هي آلية ثابتة واذا اراد الموظف استلام راتبه من اي منفذ خاص يتم استقطاع ثلاثة الاف دينار عن كل مليون دينار.
وأكد على أن موظفي العقود غير مشمولين بالسلف والقروض، وموظفي الملاك فقط من يمكنهم الحصول على السلف والقروض ومن دون حاجة الى كفيل.

********
حكايات أبي زاهد...
درجات التقاعد

هذا ما يحدث في العراق! ولا أدري أهي الفوضى أم القصد الواعي أن يقسم المتقاعدون إلى ثلاثة أقسام، قسم منهم المغضوب عليهم، وقسم المؤلفة قلوبهم والقسم الثالث من فاز بأعظم الأيمان..
لنبدأ من البداية، أصدرت حكومتنا الوطنية قانون التقاعد الموحد الذي يهدف الى "الوصول إلى معادلة منصفة تضمن العدالة في توزيع الدخل بين افراد الجيل الواحد والأجيال المتعاقبة" ليكون الناس سواسية كأسنان المشط، حيث شمل القانون كافة المتقاعدين لكن سرعان ما صدر قانون آخر فيه اضافات جديدة لم يشمل المتقاعدين قبل 2003 ، ثم صدر بعده تعديل آخر يشمل المتقاعدين بعد عام 2009 ، وبذلك أصبح لدينا ثلاثة قوانين موحدة للتقاعد وأصبحت الفروق بين الرواتب كبيرة، فالمتقاعد قبل عام 2003 له راتب معين، والمتقاعد بعد التغيير له راتب أعلى والمتقاعد بعد 2009 له راتب أكثر بكثير من رواتب المتقاعدين السابقين.
أين العدالة وأين الانصاف بعد تقسيم المتقاعدين إلى فئات حسب السنين، لقد كان الموظف في العهدين الملكي والجمهوري يعرف منذ اليوم الأول "يوم مباشرته الخدمة الوظيفية" المبلغ الذي يحصل عليه بعد تقاعده وفق عملية حسابية ثابتة لم تتغير منذ عقود من السنين، وقد جرت تعديلات وإضافات عامة لقانون الخدمة والتقاعد العسكري بحكم ظروف البلد لكن ظلت القاعدة ذاتها سارية بدون تغيير جذري عليها.
الحكومات المتعاقبة ما بعد 2003 أصدرت قوانين عديدة لفئات متساوية مما أحدث فرقا كبيرا في الرواتب بين الفئات كلها، وهذا الارباك يحتاج إلى تعديل، لان المواطنين سواسية أمام القانون ولا يجوز التفريق بين مواطن ومواطن اخر خدم في هذه الحكومة أو تلك، لأن الوظيفة خدمة عامة لا علاقة لها بالنظام السياسي وتوجهاته.
ضحك سوادي الناطور وقال صايره عرب وعريبه، لأن المتقاعد قبل الالفين وثلاثة ما عنده سنون وياكل بس شوربه، والمتقاعد بعد الفين وثلاثة نص ونص ياكل تشريب، والمتقاعد بعد الفين وتسعه عنده أسنون وياكل جزر، ولكم ما صايره بكل العالم كلمن يطلعله قانون على تفصاله هو لو موحد لو معدد وأذبحوها على قبله، والمتقاعدين سالفتهم مثل سالفة الثور والامثال تضرب ولا تقاس يگولون: أكو فلاح اجه لزرعاته، لگه الهوش ياكل بالزرع، گام عالهوش وطاحله دگ بالتوثيه، شردن من جدامه، هذا من قهره أكو ثور مربوط بعيد عن الزرع، تولاه دگ بالتوثيه، أجه أبو الثور، گاله ليش ويه هذا المسكين شمسوي، ما تشوفه مربوط، ولا مأذي ولا واصل الزرع، گاله: هذا الثور لو ما مربوط چا ما خله عود أخضر، وسوه مثل باقي الهوش، رد عليه صاحب الثور: لا والله أنته ما گدرت عالهوش السايب، ورديت عالمربوط، لن ثلثين الدگ عالمربوط..!!

محمد علي محيي الدين

********
شكوى اهالي منطقة الدوريين
الى بلدية الكرخ
يشكو لفيف من مواطني سكان محلة / 214 الدوريين الواقعة في جانب الكرخ بالعاصمة بغداد من تركم النفايات والاوساخ في المنطقة بحيث تبعثرت على مسافة طويلة من المحلة، وبالنظر لانعكاساتها السلبية على صحة وسلامة سكان المحلة وذلك لانبعاث الروائح المقززة منها فضلا عن تجمع الحيوانات السائبة كالقطط والفئران الباحثة عن غذائها في بقايا الطعام المتبقي من مخلفات البيوت.
عليه يناشد اهالي محلة الدوريين أمانة بغداد وبالاخص دائرة بلدية الكرخ للقيام بحملة تنظيف لرفع النفايات من محلتهم ووضع حاويات اوساخ باعداد كافية في ازقة المحلة وبما يتناسب مع عدد السكان لغرض جمع الاوساخ دون رميها على الطريق وتبعثرها بصورة كبيرة ، ومن أجل بغداد أنظف وأجمل .

حسين الجميلي

************
مواساة...
• تلقت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة ببالغ الحزن والأسى خبر وفاة الكاتب والمؤلف والشخصية الوطنية الأستاذ علي الشوك في المستشفى في لندن يوم 11 كانون الثاني 2019. الفقيد الراحل كان مثقفا نوعيا متعدد الاهتمامات والمواهب مما اهله ان يترك ارثا ثقافيا ومعرفيا مميزا وهو بذلك احتل مكانة متميزة في الساحة الثقافية الوطنية العراقية على مدى عقود عديدة امتدت منذ منتصف القرن الماضي. وكان تعلق الفقيد والاصرة القوية التي تشده الى العراق موطنا وشعبا وثقافة السمة المميزة في حياته العملية ونتاجه الادبي والفكري والابداعي. يرحل علي الشوك ليلتحق بقائمة طويلة من مبدعينا الذين رحلوا في الغربة وعيونهم وافئدتهم ترنو للعراق. مواساتنا القلبية لعائلة الفقيد ومحبيه الكثر وللفقيد الاديب دوام الذكر العطر.
• الاعزاء عائلة الفقيد علي الشوك
بألم وحزن عميقين تلقت منظمة بريطانيا للحزب الشيوعي العراقي نبأ وفاة الباحث والأديب العراقي علي الشوك صباح امس 11/01/2019 . في أحد مستشفيات لندن. وبهذه المناسبة المؤلمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا لكم ولجميع افراد عائلتكم، بالتعازي الحارة بفقدانه. سطع نجم الفقيد في الوسط الثقافي العراقي منذ خمسنيات القرن الماضي، حيث جمع بين ما هو ثقافي ووطني، لذلك تعرّض للاضطهاد. واعتقل الشوك بعد انقلاب 8 شباط، لكن ذلك لم ينل من عزيمته في إنتاج ثقافة وطنية رصينة، فقد أصدر الباحث والأديب الراحل العديد من الأبحاث في الرياضيات والفيزياء والموسيقى والنقد الأدبي، فضلاً عن رواياته الثلاث. اضطر الشوك للهجرة إلى المنفى عام 1979، ليواصل الكتابة في موضوعاته الثقافية الوفيرة حتى وفاته. للجميع الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب مع امنياتنا ان تكون هذه خاتمة الاحزان
• تعزي دار الرواد للطباعة الرفاق سلام وجمال مطلق في وفاة خالهم، الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان لرفاقنا والعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة الرفيق محمد جاسم عليوي في وفاة جده عليوي حمزة الزبيدي، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.
• تعزي منظمة عقيل سهر للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الرفيق سلمان عبد الله (ابو يوسف) في وفاة زوجته إثر مرض عضال، للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان لرفيقنا واولاده وعائلته.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى الرفيق احمد حسين عبد في وفاة عمه المربي حبيب عبد عبود، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق الاستاذ سعيد حمزة شقيق الرفيق حميد مكاوي الذي توفي أثر مرض عضال لم يمهله طويلا، كان الرفيق الراحل من كوادر الحزب القدامى، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الذكر الطيب.
• هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للشخصية الاجتماعية المربي المتقاعد مهدي عمران عيسى في وفاة زوجته (ام صلاح) للفقيدة الذكر الطيب دوما والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

*********
ص4
اليمين اليوناني يعارض اتفاقا حول إنهاء الخلاف مع مقدونيا

أثينا - وكالات
أعلن وزير الدفاع اليوناني اليميني بانوس كامينوس امس الأحد، استقالته من منصبه احتجاجا على اتفاق يهدف إلى إنهاء خلاف مستمر منذ عقود مع جمهورية مقدونيا المجاورة بشأن اسمها. وقال كامينوس بعد اجتماعه برئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس، إن "قضية اسم مقدونيا لا تدع لي سوى التضحية بمنصب الوزير"، مشيرا الى انه سيسحب من الحكومة "ستة وزراء آخرين من حزبه". وكامينوس، الذي شكل ائتلافا مع تسيبراس في عام 2015، لم يخف ابدا رفضه للاتفاق مع سكوبي الذي يقتضي بتغيير اسم مقدونيا إلى جمهورية شمال مقدونيا. ولم يتضح على الفور كيف ستؤثر الخطوة التي اتخذها كامينوس على مستقبل الحكومة الائتلافية، حيث انه من المقرر أن تجري الانتخابات البرلمانية في اليونان بحلول تشرين الأول، فيما يملك ائتلاف تسيبراس 153 مقعدا في البرلمان المؤلف من 300 مقعد بينهم 145 من حزب سيريزا اليساري الذي ينتمي له تسيبراس.

*******
40 ألف حالة اغتصاب سنويا في جنوب أفريقيا

كيب تاون - وكالات
دعا رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، امس الاحد، الرجال في بلاده إلى التصدي لجرائم الاغتصاب والاعتداءات الجنسية، التي وصفها بالأزمة الوطنية. وقال رامافوسا في خطاب تابعته "طريق الشعب"، إن "النساء يتعرضن للاغتصاب والقتل باستمرار"، مؤكدا على ضرورة "وقف هذا العنف". واضاف قائلا، "لقد قطعنا أشواطا كبيرة في ترقية المرأة وتعزيز مكانتها في المجتمع، لكن العنف ضد النساء أصبح أزمة وطنية خطيرة، ولا بد من القضاء عليها لتتمكن نساؤنا وفتياتنا من العيش في امن وكرامة"، مشيرا الى جملة تدابير من بينها "تشديد العقوبات على المذنبين وتحسين كفاءة القضاء والشرطة من اجل التصدي لهذه الجرائم"، فيما اكد ضرورة أن "يتعلم الأطفال الاحترام والمساواة وعدم اللجوء إلى العنف". وتشير الإحصائيات إلى حدوث نحو 40 ألف حالة اغتصاب سنويا في جنوب أفريقيا، فيما يعتبر آخرون أن الأرقام الحقيقية تفوق هذا العدد بكثير.

*****
اعتبرها خطوة إيجابية لكسر جمود الشارع
الحزب الشيوعي اللبناني ينظم تظاهرات حاشدة ضد السياسات الاقتصادية التقشفية
بيروت - وكالات
نظمت القوى الشيوعية واليسارية اللبنانية امس الاحد، مسيرات حاشدة ضد السلطة والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وفيما دعا الحزب الشيوعي اللبناني في بيان عن لسان المتظاهرين الى التصدي للسياسات الاقتصادية والمالية التقشفية، اعتبر رئيس الاتحاد الوطني للنقابات في لبنان كاسترو عبد الله ان التظاهرات الشعبية الجارية، هي خطوة ايجابية لكسر الجمود في الشارع عبر التوجه نحو مؤسسات الدولة المعنية بالقرار.
احتجاجات في صيدا

تجمع المتظاهرون في مدينة صيدا، أمام مصرف لبنان وانطلقوا في "مسيرة الغضب ضد السلطة والوضعين الاقتصادي والاجتماعي"، إلى ساحة النجمة وسط المدينة، حضرها النائب أسامة سعد وممثلون عن الحزب الشيوعي و"الحزب الديموقراطي الشعبي" وهيئات تربوية ونقابية وشعبية، طالبوا بضرورة تعديل المسار السياسي والقيام بإصلاحات حقيقية تتناسب مع المطالب الشعبية الملحة.

بيان غاضب ومطالب شعبية

في الاثناء، أقام الحزب الشيوعي في البقاع، وقفة احتجاجية أمام سرايا زحلة، بمشاركة عدد من مناصريه وبعض هيئات المجتمع المدني ومنظمة العمل الشيوعي وقوى حزبية اخرى.
ورفع المحتجون شعارات عن الوضع الاقتصادي المرير، داعين إلى "الثورة على الدولة وأزلام السلطة"، فيما القى مسؤول الحزب الشيوعي في منطقة البقاع الأوسط ، وليم العوطة بيانا باسم المتظاهرين اطلعت عليه "طريق الشعب"، بين أن "المشاركين في اعتصام يوم الأحد 13 يناير 2019 في زحلة، يعلنون رفضهم لكل الخطط والمشاريع والسياسات الاقتصادية والمالية الحالية والقادمة، من رفع الضريبة على القيمة المضافة، إلى زيادة تعرفة المحروقات والكهرباء، ووقف التوظيف في القطاع العام"، مشيرا إلى خطورة "التقشف وخصخصة المشروعات الوطنية وضرب صندوق الضمان الاجتماعي وصناديق التقاعد وتهميش التعليم الرسمي والاستشفاء الحكومي".
واعلن العوطة، عن رفضهم " لهذه المشاريع الهدامة التي سوف يدفع ثمنها العمال والموظفون والطبقة الوسطى والفقراء".
وطالب المسؤول الشيوعي، بـ"تطبيق خطط بيئية صحية عاجلة تخفف وتنهي تلوث نهر الليطاني وبحيرة القرعون والبردوني والأنهار الأخرى"، داعيا الى "دعم القطاع الزراعي والصناعات المحلية وحماية ودعم المنتجات والسلع، وإصلاح البنى التحتية وشبكات مياه الشرب وتحديث شبكة الصرف الصحي".
وشهدت التظاهرات مطالبات كبيرة من اللبنانيين أكدت اهمية "فرض ضريبة تصاعدية عادلة"، على ان لا تكون "ضريبة جديدة على القيمة المضافة"، ودعوا الى "تخفيض رواتب النواب والوزراء والرؤساء الحاليين والسابقين، بمقابل رفع الحد الأدنى للأجور، ومكافحة البطالة وتطبيق قوانين العمل".
جماهير الضاحية الجنوبية

وفي السياق، شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت مظاهرة مطلبية حاشدة هي الأولى منذ ثلاثين سنة، طالبت بتعديل مسار العملية السياسية والالتفات الى معاناة المواطنين والازمات الاقتصادية والاجتماعية التي اثقلت كاهلهم.
واثنى رئيس الاتحاد الوطني للنقابات في لبنان كاسترو عبد الله في كلمة تابعتها "طريق الشعب"، على هذه الخطوة واعتبرها "بداية لكسر الجمود في الشارع عبر التوجه نحو مؤسسات الدولة والمراكز الحساسة والحيوية فيها، وبالتحديد نحو وزارة الصحة ووزارة العمل"، فيما لقيت الاحتجاجات تجاوبا شعبيا لافتا، وشارك فيها عدد كبير من العمال الذين يعانون من الصرف التعسفي ومطالبهم ما زالت عالقة في مجالس العمل التحكيمية، حيث رفعوا مطالبهم مع بقية الحشود الغاضبة.
يُذكر ان التظاهرات شهدت انتشارا أمنيا وعسكريا كثيفا.

******
احتجاجات سودانية حاشدة والسلطات تقدم أرقاما غير صحيحة عن الضحايا
الخرطوم - وكالات
تجددت الاحتجاجات السودانية أمس الاحد في الخرطوم وعدد من المحافظات احتجاجا على الازمة السياسية والاقتصادية المستمرة، ودعت قوى المعارضة السودانية في بيان مشترك اطلعت عليه "طريق الشعب"، للخروج بما اسمته بـ"أسبوع الانتفاضة لإسقاط النظام"، مشيرة الى ان "التظاهرة ستنطلق بمسيرة الشهداء في الخرطوم بحري"، وحشدت السودانيين في مدن عدة، بينها مدني وكوستي ودنقلا وبورتسودان، للاشتراك فيها، بالإضافة الى اول دعوة توجه لإقليم دارفور الذي تمزقه الحرب منذ سنوات.
واكدت القوى على الالتزام بـ "سلمية الثورة في خطواتها الساعية للتغيير كافة"، مشيرة إلى اهمية "رفع الأعلام الوطنية وترديد الهتافات الموحدة تعبيرا عن وحدة الصف الوطني تجاه قضية رحيل النظام".
وبحسب وكالات الانباء، فأن السلطات قامت بإطلاق الغاز المسيل للدموع في حي الدناقلة القريب من المحطي الأوسطي بمدينة الخرطوم بحري، اضافة الى سماع أصوات لإطلاق النار الحي اثناء التظاهرات الشعبية الحاشدة.
وكشفت السلطات السودانية امس الاول أن "حصيلة ضحايا الاحتجاجات المستمرة في البلاد منذ الشهر الماضي ارتفعت إلى 24 قتيلاً".
وقال رئيس لجنة التحقيق، التي شكلها النائب العام مع بدء الاحتجاجات، عامر محمد إبراهيم، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "بلغت جملة الوفيات من 19 ديسمبر وحتى الآن 24 وفاة"، فيما بينت منظمة العفو الدولية والاتحاد الأوروبي امس الاحد، أن "القوات الأمنية استخدمت الذخيرة الحية في الاحتجاجات"، مشيرة الى أن "حصيلة القتلى بلغت أربعين شخصا بينهم أطفال وموظفون في قطاع الصحة"، وهذا ما اكدته قوى المعارضة في الاسبوع الماضي.

*****
الحوثيون يتهمون غريفيث بتعطيل اتفاق ستوكهولم
صنعاء - وكالات
اعلنت وزارة الدفاع اليمنية امس الاحد، وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية اللواء محمد صالح طماح بعد اصابته في هجوم طائرة مسيرة على قاعدة العند الجوية.
ونعت الوزارة ورئاسة هيئة الاركان العامة، رئيس الاستخبارات في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، اشار الى وفاة طماح "متأثرا بإصابته في تفجير طائرة حوثية مسيرة، استهدفت عرضا عسكريا في قاعدة العند، يوم الخميس الماضي"، فيما افاد مصدر عسكري لوكالة سبوتنيك بأن "6 جنود قتلوا وأصيب 14 في حصيلة أولية لتفجير الطائرة المسيرة على منصة العرض العسكري خلال تدشين الجيش، للعام التدريبي الجديد في قاعدة العند الجوية التي تعد أكبر قاعدة عسكرية في البلاد".
وبحسب الوكالة، فأن "الطائرة المسيرة المفخخة اقتربت من منصة القيادات العسكرية في القاعدة الجوية، فيما اعتقد الجميع أنها تقوم بتصوير الحفل العسكري".
من جهة اخرى، اتهم الناطق باسم جماعة أنصار الله الحوثيون، محمد عبد السلام، امس الاحد، المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث بالخروج عن مسار اتفاق ستوكهولم، وتنفيذ أجندة أخرى.
وقال عبد السلام في تغريده على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "عدم إحراز أي تقدم في الحديدة على صعيد تنفيذ اتفاق ستوكهولم يعود بالأساس إلى خروج رئيس لجنة التنسيق الأممية عن مسار الاتفاق بتنفيذ أجندة أخرى، ويبدو أن المهمة أكبر من قدراته"، موضحا أنه "ما لم يتدارك غريفيث الأمر فمن الصعوبة بمكان البحث في أي شأن آخر".
*******
اعتراف إسرائيلي بشن مئات الهجمات الجوية على سوريا
القدس - وكالات
اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الاحد، بشن تل أبيب مئات الغارات على سوريا، لا سيما تلك التي استهدفت ليلة الجمعة على السبت مستودعات في مطار دمشق الدولي.
وقال نتنياهو، في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إنه "في الساعات الـ36 الماضية، استهدف سلاح الجو الإسرائيلي مواقع في سوريا"، مؤكدا على أنهم استهدفوا مواقع في سوريا لمئات المرات.
وجاء هذا الاعتراف عقب إعلان رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته، الجنرال غادي أيزنكوت، في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، أن سلاح الجو الإسرائيلي ألقى ألفي قنبلة على سوريا خلال عام 2018.

*****
مصر تمدد حالة الطوارئ 3 أشهر آخرى
القاهرة - وكالات
وافق البرلمان المصري في جلسته التي انعقدت، امس الأحد، على تمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر جديدة تبدأ من صباح الثلاثاء المقبل لمواجهة المخاطر الأمنية التي تواجهها البلاد.
وذكرت وكالات الانباء المصرية، أن "مجلس النواب في جلسته العامة (اليوم) وافق بأكثر من ثلثي أعضائه، على قرار رئيس الجمهورية رقم 17 لسنة 2019 بمد حالة الطوارئ المعلنة بالقرار رقم 473 لسنة 2018 في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 15 يناير/ كانون الثاني 2019 الجاري".
وينص قرار رئيس الجمهورية على "تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر، نظرا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد" حسب قوله، على أن "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين".
وكانت مصر، قد فرضت حالة الطوارئ للمرة الأولى في أبريل/نيسان 2017 بعد تفجيرين في كنيستين أوقعا نحو 45 قتيلا، ثم جرى تمديدها عدة مرات.

******
بسبب تضامنها مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
سحب جائزة "فريد شاتلزوورث لحقوق الإنسان" من أنجيلا ديفيس
رشيد غويلب
اعرب مجلس مدينة برمنغهام بولاية ألاباما الأمريكية، الثلاثاء الفائت، بالاجماع عن تضامنه مع المناضلة الأممية الأمريكية ذائعة الصيت أنجيلا ديفيس، التي وصفها بيان التضامن بـ "رمز النضال فى سبيل الحقوق المدنية".
وكان مفترضاً أن تحصل ديفيس الشهر المقبل في مسقط رأسها على جائزة فريد شاتلزوورث لحقوق الإنسان، والتي تحمل اسم القس المعمداني الذي كان زميلاً لمارتن لوثر كينغ. وكان معهد برمنغهام للحقوق المدنية قد اعلن في ايلول الفائت تسميته ديفيس لنيل الجائزة. ثم وبشكل مفاجئ اعلنت قناة سي أن أن الامريكية اخيرا ان "الناشطة السياسية والكاتبة الاكاديمية المتطرفة، المعروفة منذ فترة طويلة"، سوف لن تكرم بالجائزة. وان معهد الحقوق المدنية قد ألغى الحفل الذي كان مقررا اقامته في شباط المقبل لتكريم ديفيس.
وفي بيان له اعلن مجلس إدارة المعهد ان قرارسحب منح الجائزة اتخذ بعد ان "طلب منا مؤيدون وأفراد ومنظمات قلقون داخل وخارج مجتمعنا إعادة النظر في قرارنا الأصلي". وقد توصلنا "بعد فحص دقيق لتصريحات السيدة ديفيس ومنشوراتها، الى انها ومع الاسف لم تستوف جميع المعايير" التي تتطلبها الجائزة. وأضاف ان مجلس الادارة يحترم "ما قدمته ديفيس كباحثة وكشخصية مشهورة في تاريخ الحركة المدنية"، ولكنه يعتقد أن قرار عدم منحها الجائزة "يتناغم بشكل كامل مع المثل العليا وافكار القس شاتلزوورث". الا ان ثلاثة من اعضاء مجلس ادارة المعهد قدموا استقالاتهم، احتجاجا على هذا القرار.
ويأتي القرار استجابة لضغط اللوبي الصهيوني في المدينة، وردا على نقد ديفيس الدائم لسياسات سلطة الاحتلال الاسرائيلي، ومطالباتها بمقاطعة اسرائيل. وقال عمدة المدينة راندال وودفين إنه "مستاء" من تراجع مجلس ادارة المعهد عن قراره الأصلي، "الذي جاء نتيجة احتجاجات الكمونة اليهودية وبعض حلفائها". فيما أشارت المجلة الأسبوعية اليهودية السويسرية "تاتشليس" من جانبها إلى ان مؤسسات مسيحية محافظة مارست ضغوطا مماثلة على مجلس ادارة المعهد.
وردّت ديفيس بايضاح للرأي العام، بعد ان تهرب المعهد من ذكر الاسباب الحقيقية الكامنة خلف قراره المفاجئ. وعبرت ديفيس عن اسفها لانها تتهم بسبب تضامنها الأممي مع الفلسطينيين. وانها "غير سعيدة بشكل استثنائي" لان الامر يتعلق "بحركة اممية واسعة" للدفاع عن الحقوق المدنية التي من خلالها "استرجعت حريتها". وكتبت ديفيس في صفتحها في الفيس بووك: أن القرار يتعلق "بدعمها للعدالة في فلسطين"، واضافت "لقد كرست جزءاً كبيراً من نشاطي للتضامن الأممي". وان سحب منحي الجائزة "لا يمثل هجوما ضدي فقط"، بل "هجوما ضد جوهر عدم تجزئة العدالة".
في هذه الاثناء أعلن عن تشكيل ائتلاف واسع من المنظمات والمدافعين عن الحقوق المدنية وحقوق الانسان، و زملاء ديفيس في قطاع التعليم، واتباع الديانات المختلفة. وسيقوم الائتلاف بتكريم ديفيس في مدينة برمنغهام في 16 شباط المقبل في فعالية بعنوان "حوار مع أنجيلا ديفيس".
وكتبت ديفيس، التي كانت من طالبات الفيلسوف اليهودي هربرت ماركوز، أنها تعلمت خلال دراستها الدكتوراه في فرانكفورت الالمانية، المشاركة بنشاط ضد معاداة السامية وضد العنصرية. "أنا فخورة بالعمل بشكل وثيق طوال حياتي مع منظمات وشخصيات يهودية". وقد ساهم هذا النشاط، ضمن امور اخرى في زيادة وعيها بأهمية "الاحتجاج ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين". وهناك مقولة شهيرة لديفيس تقول: "ان فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي هي أسوأ مثال ممكن لمجتمع السجن".
ولدت المناضلة الشيوعية إنجيلا ديفز عام 1944 في مدينة برمنغهام في ولاية الاباما الأميركية وتحولت إلى رمز نضالي عالمي لحركة اليسار، وللحركة النسوية العالمية، وحركة الدفاع عن الزنوج في العالم. وبفعل نضالها الثابت والمستمر ضد الاضطهاد والعنصرية ومن اجل الديمقراطية وحقوق السجناء السياسيين، وضعت الشرطة الاتحادية الامريكية اسمها ضمن قائمة تحتوي على أخطر عشرة "مجرمين" في الولايات المتحدة، وجرى اعتقالها في عام 1970 لتمضي في المعتقل ستة عشر شهرا، واجهت خلالها خطر عقوبة الإعدام بعد اتهامها زورا بالخطف والقتل العمد. وعلى اثر هذا الاتهام الشائن اجتاحت أنحاء العالم كافة موجة كبيرة من التضامن شارك فيها الملايين. وفي 1972 أطلق سراحها بعد أن أثبتت براءتها من التهم الباطلة التي وجهت اليها.
لقد جعلها دورها النضالي واحدة من ألمع المثقفين الجذريين في الولايات المتحدة الأمريكية. وما تزال ديفز تلقي المحاضرات المهمة في الجامعات وفي فعاليات العديد من المنظمات السياسية والاجتماعية.
وفي دراساتها الأخيرة اهتمت ولا تزال، بالترابط بين مختلف أشكال الاضطهاد، ومختلف الحركات التي تتشكل لمقاومتها، في إطار نضال واسع النطاق ضد الليبرالية الجديدة ومنطقها المعادي للإنسان وآلياتها في السلطة.

*******

ص 5


أنا أوسيلفي إذن أنا موجود

صدر عن "المركز الثقافي للكتاب" في الدار البيضاء بالمغرب كتاب "أنا أُوسِيلفي إذن أنا موجود: تحولات الأنا في العصر الافتراضي" للفيلسوفة والمحللة النفسانية الفرنسية إلزا غودار وترجمة الناقد المغربي سعيد بنكراد.
يركز موضوع الكتاب وفقا للمترجم على "السيلفي"، أي الصورة العرضية والهشة التي تملأ مساحات العوالم الافتراضية ويتم تداولها داخل فضاء "أفقي" تخلص من أبعاد "العمق" فيه ليصبح حاضنا لكل أشكال الوهم والتيه والتضليل والقليل من حقائق العلم والحياة.
إنها صور لا "تنظر" إلى معطيات الواقع، بل تعيد إنتاج نسخ عابرة في العين والوجدان.

****************

من أوسلو...
رحيل أبن
جنة البستان

اليوم سنكون في رحاب شاعر عراقي رحل عنا قبل سنوات في منفاه بمدينة حلب السورية والتي عاش فيها لعقود من الزمن بعد أن اضطرته الظروف القاهرة جراء مطاردات وملاحقات الأجهزة الأمنية الى الرحيل مجبراً، أنه الشاعر الراحل مهدي محمد علي الذي بدأ نشاطه الثقافي في بداية الستينيات عندما نشر اولى قصائده في الصحف والمجلات، وبعد تخرجه من جامعة بغداد عمل مدرساً للغة العربية في مدارس البصرة، ولعل دموية نظام الحكم في اواخر السبعينيات على قوى اليسار العراقي هي التي أجبرت شاعرنا مع صديقه ورفيق دربه الشاعر عبد الكريم كاصد للتفكير بالهرب بطريقة لا تخطر على بال أجهزة الأمن بعد أن شعرا بالخطر الكبير على حياتيهما! هروب لا يليق إلا بالشعراء الفرسان، فقد كان الهروب على ظهور سفن الصحراء "الجمال"، من صحراء السماوة مرتدين الملابس البدوية وثمة دليل المهرب يرشدهم الى طرق الصحراء المعقدة بعد رحلة مضنية ومهلكة لا تخلو من المخاطر الكثيرة، ومن سماء الى أخرى ومن أرض الى صحراء والعيش على الطريقة البدوية حتى وصولهم الى الكويت ومنها تمكنوا من الخروج بجوازات يمنية الى عدن التي عاشوا وعملوا فيها لفترة ومنها الى مناف أخرى حتى استقر بمهدي محمد علي المطاف في مدينة حلب السورية التي عاش ومات فيها نهاية عام 2011!
في فترة الثمانينات أيام الحرب مع ايران كانت أخبار الأدباء والفنانين الذين هاجروا قد اختفت تماما، فالسفر ممنوع والحرب تأكل بنا بانتظام، كنا نسمع القليل عن البعض منهم وخاصة تلك الرحلة وطريقة الهروب التي قاما بها، وحين انتهت الحرب وأنا أضع خطواتي الأولى في العاصمة عمّان وعن طريق الصدفة تعرفتُ ذات يوم على شاعر عراقي كان مقيما في كندا واسمه عباس الدليمي جاء لزيارة عمّان، كان ذلك منتصف التسعينيات، طيبته العراقية جعلتني أثق بكل خطواته التي جابت المنافي الطويلة حتى استقراره في مدينة حلب السورية وحدثني عن صديقه وجاره الشاعر مهدي محمد علي الذي لم ألتقيه من قبل لكني سمعتُ عنه وقرأت الكثير من قصائده ومقالاته التي ينشرها في بعض الصحف والمجلات وبخاصة مجلة الثقافة الجديدة، في تلك الأوقات كان مهدي محمد علي عضوا في هيئة تحرير مجلة الثقافة الجديدة ويحرر صفحاتها التي تعنى بالأدب والفن.
خلف رحيل الشاعر صدمة كبيرة عند كل من عرفه أو قرأ كتاباته التي يبوح فيها بمآسي البلاد ومآسيه.
وفي مجموعته الشعرية وثق الشاعر رحلته المضنية في قصيدة بعنوان:"رحيل".. عبر لغة شعرية رصينة تفوح منها رائحة الرمال وشقشقة البعير وتجعلنا نتابع رحلته بمفارقاتها وصعابها ومخاطرها ولكن بالشعر.. الشعر دائما هو الصفاء والروح النقية الخالية من الشوائب على مر التاريخ.
مهدي محمد علي هو شاعر واضح الرؤية، وواضح بجملته الشعرية، لم يكن غامضاً في كل ما يبوح به، كلمات القصيدة تشعل الطريق المظلم في صحراء ليل السماوة وتحيله الى أضواء ساطعة تشبه الأقمار عبر الحدود. الشاعر يصف ملابسه البدوية التي ارتداها والبعير الذي نقله عبر الصحراء ذات الكثبان الرملية والريح حين تأتي وهي مسرعة، وصوّر حياة البدوي وكيف يبحث عن مصادر رزقه في الصحراء، يقول:
في أول هذا العام
غادرتُ الوطن بزيِّ بدويّ
وعبرت صحاراه على ظهر بعير
في قافلة من رمل ورياح ونياق وأدلاّء
ورجال تبحث عن رزق ما بعد الصحراء
سبعة أيام بلياليها لم نعرف غير ذلول دليل
وسماء ورمال وصحارى تصفر فيها الريح
وطن يمتد الى أقصى الأرض وأقصى الروح..

هادي الحسيني

**************

تحوّلات السرد
بائع القلق.. سؤال المفارقـــة
جاسم عاصي
تُتيح لنا مجموعة "بائع القلق" للقاص أنمار رحمة الله فرصة تقصّي التحوّلات في النص. ولعل الفرصة التي أُتيحت لنا في قراءة ثلاث مجاميع قصصية، وضعتنا مباشرة ضمن حقل التحوّل في البنية التي عالجناها في موضع آخر سابق. أذ رأينا أن القاص مهتم بالتحوّل في كتابة النص وفق رؤى جديدة، وواقع مختلف. فالتحوّل في أبسط ما يعنيه هو التأمل الدائم في تجربة الكتابة، حيث تكون بموازاة ما استجد من تحوّلات القراءة، ثم تأثيرات هذه القراءات على نمط الكتابة. فالاستقرار على نمط ثابت، أمر فيه كثير من موت النص والعكس يصح. فممارسة المعرفة وتوّسع الرؤى كفيلان بصناعة نص ليس مغايراً لما سبقه، بل أن يدخل إلى الظواهر بكيفية مختلفة. هذه الكيفية يتوجب أن تكون مدروسة بدقة ونقد ذاتي. فالمراجعة الذاتية، واحدة من أصعب المهام لممارسة صناعة النص، خاصة السردي منه. فالشعر لم يستقر على حال معين، ولم يبق صياغاته ثابتة، وإنما مارس شتى أنواع التغيير والتحوّلات، سواء في رؤية الشكل أو المعنى إن الجانب المعرفي يلعب دوراً بارزاً في تجربة الكاتب، إضافة إلى المعينات المعرفية الأخرى. كما هي اهتمامات القاص بالسينما والرسم والموسيقى. هذه المعارف وسّعت دائرة رؤيته للظواهر. بمعنى امتلك دربة الكاتب السارد المثقف الساعي إلى تمييز الأشياء والمتغيرات. وهذه الاهتمامات نجدها متركزة في مجمل صناعة النص السردي لديه، ابتداء من العتبة الأولى وعتبات النصوص. فهو معني برسم المؤشرات الدالة لعتبات نصوصه، فيضفي عليها وظائف محفزة ومثيرة للتخيّل. ناهيك عن علاقتها بمتون النصوص، كما حصل في مجموعته "ويسألونك عن القرية.." وما ظهر خلاله من توظيفات لنص القرآن، كذلك ما كان له من محمولات تخص ما هو مضمر قبل حرف الإضافة "و" التي تؤشر إلى ما سبق فعل الأمر "واسألهم". والنقاط الثلاثة بعد نهاية العتبة. وهي دالة على المسكوت عنه. أي أن العتبة الأولى ذات تواصل بنيوي، أو هو جملة سردية مستوفية معانيها، كما تؤشر الآية الكريمة، يكون السؤال عن القرية يعني السؤال عن أهل القرية.
أما ما يخص "بائع القلق" فهي عتبة فيها مظان كثيرة، ودفع للبحث عن مصادر القلق وطبيعته، سواء عند الشخص "القَلِقْ" أو الذي "يُسبب القلق". فالبيع مداولة عطاء وأخذ، وفيها نمط السوق التجاري. لذا نجد أنها حرفة أسقطها القاص على نصوصه لتجسيد الاستلاب الاجتماعي أو غيره. غير أنه كقاص حريص على فنية نصوصه، لم يبح بأسباب العلل، لكي لا يحوّل نصه إلى مجموعة شعارات مباشرة. فالأمر متروك للقارئ حيث يجد ضرورة للمشاركة والفهم ثم تأويل ما يمكن تأويله وفق رؤية المتلقي، وعدم أخذ الأمور مأخذ المباشرة، إنما تقصّي بلاغة القول في السرد. ومن عتبات النصوص، وهي كثيرة نختار منها الأكثر إثارة كعلامة وهي "تواطؤ، الشوكيون، ديستوبيا، عشيرة العاقول، مدينة الأقفال". هذه النماذج من العتبات تؤشر فانتازيا النصوص وموقفها النقدي. وهي نحت مبكر في ما تأتي به النصوص باعتبارها استهلالات بليغة.
أما السمات الفنية للنصوص، فإنها اتسمت بالقصر، مقتربة من نصوص القصة القصيرة جداً، التي كتبها" خالد حبيب الراوي، أحمد خلف، حنون مجيد، حمدي مخلف الحديثي، سعدون البيضاني، حسب الله يحيى، نهار حسب الله" وغيرهم. وهذا الاقتراب حقق صلته بمنهج صاغته أقلام الكتّاب العراقيين، وميّزتهم عن فصص كل من "محمد عيتاني، زكريا ثامر، محمود شُقير" مثلاً. فالقصص تميّزت بالكثافة والجملة القصيرة الموحية، الجملة التي توصل المعنى بأقصر الطُرق. كما وأن نصوص المجموعة اتبعت خلال التكثيف، التوفر على التراكم الكمي، لغرض تحقيق تراكم نوعي، وهي خاصية جدلية النص مهما اختلف جنسه. ولعله حقق قدراً كبيراً من هذا الضرب من الكتابة القصصية. ولم تبتعد منظومته القصصية العقلية عن حيثيات المخيّال في صناعة النص، بل بدا أكثر استعمالاً لها، كذلك أجواء الفانتازيا التي تصل إلى فضاءات الغرائبية التي اقتربت كثيراً من نقد الواقع المترهل بالسلبيات والخارج عن جادّة الصواب. وقد أولى القاص اهتماماً بالحدس القصصي، فنجده بهذا يبتعد عن الوقوع في الوهم، متشبثاً بالإيهام الذي صاغه الشعر كلازمة له، كما ذكر الناقد "محمد النويهي" في كتابه"الإيهام في الشعر". فالقاص في هذا الضرب من الكثافة حقق معادلاً موضوعياً في ما يخص المعنى، معتمداً على الضربة القصصية، التي هي مفتاح بلاغة النص القصصي القصير.
ما نريد أن نؤكده هنا أن القاص أنمار رحمة الله خلال ثلاث مجاميع قصصية، كان دؤوباً على تأسيس رؤى خاصة به ضمن كتابة النص القصصي، سواء في ما يخص القصة بحجمها المعتاد أو في جنس القصة القصيرة جداً. ذلك واضح من مفردات هذا التأسيس على كل أصعدة النص، ابتداء من العنوان الرئيسي للكتاب القصصي، وصولاً إلى العناوين الفرعية للقصص، ثم إلى البناء الفني العام واحتواء المعنى. هذه المتلازمة في الكتابة هيأت القاص إلى أن يكون ذا رؤية ذاتية في كتابة نصه، مستفيداً من قراءاته، وممارساته للأجناس الأُخرى..

***************

جناية التحكيم وقدر النتائج
وقفة ازاء مسابقة القاصة سافرة جميل حافظ
عدنان منشد
ما أكثر ما تعالج قضية المسابقات الادبية بين المتسابقين ولجان التحكيم معالجة تبسيطية، فالمتسابقون يتقلصون في انموذج فرد مطلق او ثلاثة يتصدرون الجوائز الرسمية. اما ان تضاف عشر جوائز "تقديرية" اخرى الى نتائج هذه المسابقة، فضلا عن سبع قصص "أوصت" اللجنة التحكيمية بنشرها ضمن كتاب صدر مؤخراً عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، فهذا الامر في تقديري من الصلاحيات غير المحببة لسلطة التحكيم التي قد تفسّر بالخلط او المعايير المزدوجة والمركبة معاً، وصولا الى مرحلة الترضية او "جبر الخواطر" لكافة المتسابقين، وهو امر لا ينبغي للجنة المذكورة ان تنزلق فيه، وهي التي تطامنت او ارتضت بأعباء المسؤوليات كلها.
اقول هذه الحقيقة، قدر ايماني بأن فن القصة القصيرة في العراق بدأ يأفل وينحسر لحساب فن الرواية المعاصرة وقصيدة النثر الحديثة، وادب المقالة الراهنة في عالمنا الجديد، على العكس تماماً من زمننا السبعيني السابق حينما كان للقصة القصيرة حضورها وتأثيرها حتى على رواد المقاهي والنخب المثقفة في الدوائر الحكومية والجامعات وعلب الليل.. اذكر هذه الحقيقة دون مغالاة، وفي ذهني تأثير القصة القصيرة واهمية قاصها على الصعد الثقافية والاجتماعية والاعلامية، حينما كنت منغمراً فيها، وبها وجدت بها عرفت، وبها حييت وسعدت وانفلت ورشدته واكرمت.

مع سلطة التحكيم أولاً

وهذا ما يدعوني الآن ان اضع "مسابقة القاصة سافرة جميل حافظ للقصة القصيرة" في ميزان نقدي الشخصي، وذائقتي الخاصة بي وحدي، ومعرفتي بأحوال المسابقات الادبية والفنية والاعلامية التي طالما شاركت فيها كمتسابق او أحد اعضاء اللجان التحكيمية طيلة العقود الاربعة المنصرمة. ولهذا سأنطلق من كتاب المسابقة المنشور، من عتباته النقدية والتقديمية، متجاوزاً المخطوطات القصصية التي وردت الى لجنة التحكيم اولا وصولا الى الفهرست الاخير الفقير غير النضير، الذي يقف اعضاء هذه اللجنة وراءه، اذ لا مجال ان يحسب لهذا الكتاب غير المكتمل في خانة المسابقات او "الانطولوجيا" القصصية بعد ان غاب عن فهرسته اسماء المشاركين وسير شخصياتهم الابداعية والاجتماعية، وهي اسماء لها رنة الذهب الصاغ كما جاء في خلفية الكتاب. وهي ايضا صيغة مكررة من قبل القائمين على سلسلة منشورات اتحاد الادباء وتثبيتها لا يمت بأي صلة للمسابقة بقدر انتمائها الى القائمين على نشر هذه السلسلة، ولا تحسب البتة من منجزات لجنة التحكيم او من تجلياتها الممهورة بجهودها الشخصية.
لقد اعلنت لجنة التحكيم عن نفسها لأول مرة بعد طول غياب في اصدارها لهذا الكتاب، حتى وان لم يكن هذا الاعلان ملموساً او ملزماً ضمن قائمة الفهرست او بملحق او بيان واجب يتضمن عدد المشاركين في هذه المسابقة مع اسمائهم وسيرهم – كما قلنا – او التعريف الكامل بمن يقف وراء الجائزة، ثم قيّم هذه الجائزة المادية "دينار كانت ام دولار" ثم تواقيع اعضاء اللجنة بأسمائهم الكاملة واختصاصاتهم في نهاية البيان.
لا اعرف شخصياً ان كان هذا الاعلان قد تحقق من خلال حفل توزيع الجوائز، ام ان الامر بقي سراً حصيناً ازاء المعنيين في الشأن القصصي العراقي، فمثل هذه التفاصيل ليس لنا دراية كاملة فيها.
واقول، لقد غاب الافصاح المعلن عن اسماء لجنة التحكيم في اصدار كتاب هذه المسابقة، ولكن القارئ الحصيف، القارئ الناقد المتابع الذي لا تفوته شاردة او واردة في مشهدنا الثقافي الراهن، وهو على العموم مشهد فكاهي محصور بين دروب وكواليس شارع المتنبي الضيق والاوراق والصيحات المتناثرة في ساحة الاندلس المجاورة تقريباً الى مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. يستطيع ان يكشف عن الاقنعة المتنكرة لأعضاء هذه اللجنة واسماء ذواتها من خلال اوراق المقدمة والمدونات النقدية المصاحبة للقصص الفائزة الثلاث، او للقصص التي حازت التقدير والثناء او القصص التي عملت على نشرها من باب "الوصاية والتفضل" لا من دواعي الاحتضان والثناء لأرقى القصص او لأهم كتاب القصة العراقيين المنهمكين الحاليين في شواهد المشغل السردي العراقي، فليس في الامكان ان تدرج هذه المسابقة بهذا الشكل الاستبعادي لمن يستحقونها حقاً، ولا يمكن ان تكون بهذه التوفيقية الملغزة.
لقد اتاح لنا كتاب "مسابقة القاصة سافرة" الاخيرة فرصة التعرف على عشرين قاصاً او قصة، مع فرصة التعرف على حكام المسابقة حتى وان لم ينزعوا اقنعتهم التنكرية تماماً، وهم بلا شك، أربعة لا خامس بينهم، واعني بهم: "ياسين النصير، ناجح المعموري، عالية طالب، حميد الربيعي" بعد ان حاولوا ان يخفوا على الجميع اسماءهم، كما جرت العادة السائدة تحت طائل سرية الاقتراع المطروح والعدد الكثير من القصص الذي يتوقع ان يفدهم. ولكن اوراقهم النقدية وصبواتهم النفسية التي نعرفها عنهم جردتهم من تلكم الاقنعة وكشفت عن الاسئلة العملية الكبرى التي يحتدم بها صراع مسابقاتنا الادبية وحتى الفنية والاعلامية التي لا يمكن حلها حلا كاملا في مجال المزاج او الوعي وحده، او حلا متناثراً هنا وهناك، بل لا بد من حل عملي شامل لها في مجال الحياة الواقعية نفسها، كضرورة حاسمة للتغيير والتجديد الثقافي المعرفي الاجتماعي عامة.
فكلمة التقديم التي جاءت بها ورقة الزميلة الاديبة عالية طالب الى جانب ما تحمله من حيثيات وشواغل، تعني كذلك الحجة والبرهان، وكانت تعبيراً عن هذه الحلول المتناثرة اكثر منه تعبيراً عن اشكالية موضوعية بين المتسابقين وسلطة الحكام.. هل من شرط للمشاركة في هذه المسابقة ان يكون الحد الادنى للنص القصصي 2500 كلمة؟ من قال هذا؟ ومن اجترح هذا الشرط؟ ومن امتثل اليه على صعيد المشغل القصصي في العالم؟ أدغار الن بو ام انطوان تشيخوف ام الزمرة الكبيرة لكتاب القصة المعروفين في العالم كسومرست موم او بورخيس او يوسف ادريس او محمد خضير؟! ثم أليس من الاولى ان يطلق على هذه المسابقة صفة القصة الطويلة تحديدا لا القصة القصيرة حتى تكون أكثر رجحة وبرهاناً؟
ان خلاصة هذا التقديم تعبر عن كسل معلن للجنة التحكيم عما وردها من عدد وفير من القصص، فضلا عن مصادرة الحريات الاساسية في كتابة القصة من حيث الحجم مع انتهاك فاضح لخيارات أي قاص في بناء قصته او في التخطيط المسبق لها في ادق تفاصيلها قبل الشروع في كتابتها.

من اجل الانصاف فقط

تراوحت قصص المسابقة المنشورة في مجملها ما بين موضوعات: الحرب، الحصار، المنافي، الارهاب، الموت، الولادة، الشيخوخة، العنف، الخيبة، السعادة، وغيرها من الموضوعات المتصلة بعراقنا المعاصر، او بإيقاع السلوك اليومي، وتباينت في قدرتها على تشخيص الانفعال الانساني ورصد مفارقات الحياة بتفاصيلها المدهشة والصادمة في آن، كما تفاوتت في امتلاكها الطاقة التعبيرية عن مدرك الحس المشترك.
لقد جاءت قصة "شامبالا" بقلم حسين محمد شريف تتويجا للتقرير النقدي المبهور "وليس المبهر" للأستاذ ياسين النصير بالقاص والقصة، وهي حقاً قصة متفردة بسردها وبتداخل ازمنتها وعدد الرواة فيها.. شخصيا لم اقرأ لحسين محمد شريف أي نتاج سابق، وكل تقنيات قصته تعبر عن قاص محنك من الصعب تهميشه او الافتئات على قصته المذكورة، حتى وان كانت هذه القصة أولى الاثافي في حطب المسابقة او الثالثة فيها، فهي قصة جديرة بالفوز حقا ضمن القائمة الطويلة التي تفردت بعشرين قصة وقاص.
وتجيء قصة "نيرافادا" بقلم اسعد الهلالي انتصارا لتقرير الاديب الاستاذ ناجح المعموري، واعترف بأنني قرأت للهلالي روايته الاولى وقد ابهرني فيها سرده المنظم الساحر وفجيعة اغترابه في المنافي، الا ان قصة "نيرافادا" لم تكن مقنعة بأصواتها البوليفينية المتعددة وغرابة الاسماء الواردة فيها وكأنها تكرس لفلسفة "النيرفانا" البوذية القديمة او سحر الشرق الذي ابهر المستشرقين والنيتشويين في آن، كما ان هذه القصة تذكرنا بالأصوات البوليفينية الفكتورية المتكلفة للروائية فرجينيا وولف خصوصا في روايتها الشهيرة "الى الفنار" اكثر مما تذكرنا ببوليفينية ديستوفيسكي الكلاسيكية ذات الطابع السلس الجذاب.
اما قصة نبأ حسن مسلم "الحصان" فهي انموذج غير دقيق وغير حصيف للأدب النسوي الذي يفرض احياناً على المشهد الثقافي العراقي من دون ابداع ملموس او حق وجيه، تحت مسميات "الجندر" النسوي او حق "الكوتة" السقيم، كأننا في فرضية انتخابية دستورية لا في مسابقة ابداعية تفرز الصالح من الطالح في نتائج المبدعين العراقيين. وهذه القصة – للأسف – من اختيارات الزميلة الكاتبة عالية طالب ان لم تكن من عثراتها الجمالية في فرادة الاختيار وحسن الانتقاء، كما جاء في ورقتها النقدية لهذه "القصة الساذجة" في محتواها وبنائها وغلبة الوصف التقريري السائد فيها. ولعل من اخطر مضامين هذه القصة انها تؤلب المرأة العراقية على التطرف في السلوك والطباع والعزلة من خلال ثلاثة اسوار منيعة ازاء ابناء جلدتها من العراقيين، مفضلة عليهم امانة شيخ مصري كسيح ونقاء سريرة هندي صنديد ابكم، الامر الذي لا يتيح مجالاً لقضية الصراع بين الجنسين في مجالات المعرفة , الايديولوجيا ، الاخلاق، العقل!

خلاصة عامة

ولو شئت اخيراً ان اضع اختياري وذوقي وضميري في انتقاء أجمل وافضل واروع القصص المشاركة، لاخترت من دون كلفة: "زيارة للقصر الجمهوري" للقاص زهير كاظم و"عين زجاجية وقحة" لمحمد الكاظم و"غرق" لمحمد كيوش في الصدارة الاولى. ثم اضع قصة "مسرحية" لحدير عبد المحسن و"صورة مؤثرة لجويس" لأسعد اللامي و"صديقي الماسوني" لعبد علي اليوسفي في صدارة اخرى تضاهي الاولى وتنافسها، من دون ان اغمط حق القصص والقاصين الآخرين في اولمبياد قصصي مثير قلما يجود به مشهدنا الثقافي الراهن.
عسى ان تأتينا المسابقات اللاحقة بالمزيد من القصص المبدعة والكثير من الاسماء الخلاقة في عقدنا الثاني من الألفية الكونية الثالثة.
***************

ص6
أهم أحداث العام 2018 في ضوء تقرير البنك الدولي
عادل عبد الزهرة شبيب
تناول البنك الدولي في تقرير له استعراض أهم أحداث العام 2018 ضمن عدة محاور تمثلت في:

* الفقر المدقع.
* النزوح والهجرة.
* تغير المناخ.
* البيئة ومعالجة النفايات.
* سوء التغذية والتقزم في الطفولة.
* التعليم والمهارات المتقدمة.
* وضع المرأة والحواجز التي تواجهها.
* القروض وتراكم الديون.
* سكان المدن والريف وزيادة الهجرة الى المدن.
* الخدمات المالية.
* امكانية الحصول على الكهرباء.

ففي مجال الفقر المدقع , شخص التقرير بأنه في عام 2015 وهي احدث سنة تتوفر فيها بيانات دقيقة، بلغت نسبة الفقر المدقع 10في المائة وهو ادنى مستوى له في التاريخ المسجل بينما كان في عام 1990 يشكل اكثر من ثلث سكان العالم, أي يعيشون على 1.90 دولار او اقل في اليوم. وحسب التقرير لا يزال 736 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع. ويرى التقرير ان وتيرة الحد من الفقر آخذة في التراجع وان معدل الفقر قد ارتفع في المناطق التي تعاني من الهشاشة والصراع والعنف الى 36في المائة عام 2015 من 34.4في المائة عام 2011، ومن المرجح ارتفاع هذا المعدل.
أصبح الفقر المدقع أكثر تركيزا في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى وهو آخذ في الارتفاع من 278 مليون عام 1990 الى 413 مليون عام 2015. وفي عام 2015 كانت افريقيا جنوب الصحراء تضم 27 بلدا من أفقر 28 بلدا في العالم. وشخص التقرير اسباب ارتفاع مستويات الفقر في افريقيا والتي تعود الى بطء معدلات النمو في المنطقة والمشاكل الناجمة عن الصراع وضعف المؤسسات وعدم النجاح في توجيه النمو نحو الحد من الفقر.
وبشأن النزوح والهجرة فوفقا لوكالة الأمم المتحدة للاجئين اضطر عدد لم يسبق له مثيل من البشر حول العالم الى الفرار من الاضطهاد او الصراع او العنف ، ولا يزال هناك 25.4 مليون شخص لاجئين في خارج بلدانهم. وقد استضافت البلدان النامية 85في المائة من لاجئي العالم عام 2017 واستضافت حوالي 55 بلدا مرتفع الدخل الباقين.
وبخصوص تغير المناخ فقد حذر الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ من ان العالم يجب ان يحقق تحولات سريعة بعيدة المدى للحفاظ على سقف الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية وان انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون التي يتسبب بها البشر يجب ان تنخفض بنسبة 45في المائة عن مستويات عام 2010 بحلول عام 2030 وتصل الى الصفر الصافي حوالي عام 2050. لقد أثر ارتفاع درجات حرارة الأرض على زيادة حالات الجفاف والفيضانات وبعض الاشكال الأخرى من المناخ المتطرف وارتفاع مستوى البحر وفقدان التنوع البيولوجي. وحسب دراسة للبنك الدولي فإن تغير المناخ يمكن ان يدفع 100 مليون شخص اضافي الى الفقر المدقع. كما بين التقرير ان 9 من بين كل 10 أشخاص من سكان العالم يتنفس هواء ملوثا وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية, وان اعلى مستويات تلوث الهواء هي في اقليم شرق المتوسط وفي جنوب شرق اسيا.
اما عن موضوع النفايات فيرى التقرير ان ما لا يقل عن 33في المائة من النفايات تتعرض الى سوء الادارة عالميا عن طريق الدفن المكشوف او الحرق وتنحصر المعالجة الملائمة والتخلص منها تقريبا في البلدان المرتفعة الدخل وفي الشريحة العليا من البلدان المتوسطة الدخل. وفي البلدان يتم حرق 93في المائة من النفايات او تلقى على الطرق او الأراضي المفتوحة او الممرات المائية بالمقارنة مع 2في المائة فقط من النفايات في البلدان المرتفعة الدخل. وعلى المستوى العالمي تسهم النفايات الصلبة في تغير المناخ وتعد واحدة من اكبر مصادر التلوث في المحيطات. ويلاحظ التقرير ان النفايات البلاستيكية تخنق محيطاتنا وان استهلاكنا من البلاستك في زيادة مع نمو المدن والبلدان سريعا دون وجود انظمة مناسبة لإدارة التكوين المتغير لنفايات المواطنين.
وعن موضوع التغذية والتقزم في الطفولة فقد شخص تقرير البنك الدولي بأنهما يرتبطان بضعف الصرف الصحي وان سوء الصرف الصحي يتسبب في وفاة 1.6 مليون شخص سنويا ويسهم في التقزم في مرحلة الطفولة. وعلى مستوى العالم يعاني اكثر من 150 مليون طفل من التقزم بسبب ضعف النمو السابق للولادة بسبب نقص الرعاية للأمهات وسوء التغذية ونقص التحفيز والأمراض المعوية المكتسبة أثناء الحمل او كأطفال صغار. وأشار التقرير الى ان البلدان التي تتمتع بإمكانية عالية للحصول على خدمات الصرف الصحي يقل فيها عادة انتشار التقزم.وبخصوص التعليم فقد بين التقرير ان اقل من نصف الطلاب في البلدان النامية يفي بالحد الأدنى من معايير المهارات التعليمية, وانه على الصعيد العالمي فاليوم نحن اكثر تعليما من أي وقت مضى ولكن هناك اختلافات كبيرة في مقدار تعلم الأطفال. وتشمل اسباب الاختلافات في التعليم ضعف صحة الأطفال وسوء تغذيتهم في البلدان المنخفضة الدخل وقضاء سنوات اقل في المدرسة، وان حوال 260 مليون طفل وشاب لا يلتحقون بالمدرسة على الاطلاق اضافة الى نقص المعلمين او وجود معلمين لا تتوفر فيهم معايير الكفاءة , الى جانب دور العنف والصراع. واليوم يزداد الطلب على المهارات المعرفية المتقدمة والتكنولوجية.ان الاستثمار في رأس المال البشري يجب ان يكون اولوية للحكومات لكي يتمكن العمال من بناء المهارات المطلوبة في سوق العمل.
وتطرق التقرير الى وضع المرأة حيث شخص ان 2.7 مليار امرأة مقيدة قانونا من الحصول على الوظائف التي يتمتع بها الرجال فالمرأة لا تزال تواجه حواجز واسعة النطاق متجذرة في القوانين وتبقيها بعيدا عن شغل الوظائف وتمنعها من امتلاك الأعمال التجارية. ويري تقرير البنك الدولي المعني بالمرأة والأعمال والقانون ان 104 بلد تمنع المرأة من العمل في وظائف معينة وان 59 بلدا تفتقر الى قوانين بشأن التحرش في مكان العمل. وفي 18 بلدا يتيح القانون للأزواج منع زوجاتهم من العمل. واشار التقرير الى انه في البلدان حيث تتدنى مستويات المساواة القانونية بين الجنسين يقل عدد النساء العاملات كما يقل عددهم في ملكية الشركات.
وعن محور القروض وتراكم الديون فقد بين التقرير ان حجم اقتراض البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تضاعف اكثر من ثلاثة امثاله ( علما ان سياسة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تشجع البلدان النامية على الاقتراض منها وعندما تعجز هذه البلدان عن سداد ديونها وفوائدها عندها تتدخل وتفرض اجندتها وتدخلها) فقد ارتفع اقتراض هذه البلدان الى 607 مليار دولار عام 2017 مقابل 181 مليار دولار في العام 2016 وهو اعلى مستوى في ثلاث سنوات. لقد ارتفع الدين الخارجي عموما منذ نشوب الأزمة المالية العامة عام 2008.
وبخصوص وضع المدن والأرياف وزيادة السكان فقد بين التقرير انه بحلول عام 2050 سيبلغ عدد من يعيشون في المدن ضعف من يعيشون في الريف، اذ كان يعيش في المدن عام 1960 ثلث سكان الأرض وفي عام 2018 ارتفعت نسبة سكان المدن الى 55في المائة وتستمر الهجرة الى المدن للبحث عن فرص العمل والتعليم. وحتى عام 2050 سيسجل العالم النامي 90في المائة من الزيادة في سكان المدن حول العالم.
واشار تقرير البنك الدولي الى موضوع الخدمات المالية مبينا ان 1.2 مليار بالغ يحصلون على خدمات مالية منذ 2011 وان حوالي 69في المائة من البالغين اليوم لديهم حساب لدى مؤسسة مالية او خدمة الهاتف المحمول بما في ذلك 514 مليون شخص حصلوا على امكانية الحصول على حساب بين عامي 2014 و2017. وفي البلدان النامية ارتفعت نسبة البالغين الذين لديهم حساب من 54في المائة الى 63في المائة ، وان ما يقارب من ثلث البالغين 1.7 مليار شخص لا يزالون غير قادرين على الوصول الى النظام المالي ، ويقل احتمال امتلاك النساء حسابا مصرفيا في البلدان النامية 9 نقاط مئوية عن احتماله بالنسبة للرجال.
وشخص التقرير ان حوالي 118 مليون شخص يحصلون على الكهرباء كل عام وان وتيرة امكانية الحصول على الكهرباء تتسارع منذ عام 2010 حيث تمكن 40 بلدا من تعميم الحصول على الكهرباء منذ ذلك العام. غير ان ما يقرب من مليار شخص او 13في المائة من سكان العالم لا يزالون يعيشون بدون كهرباء حيث تقع اكبر الفجوات في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى واسيا الوسطى وجنوب آسيا. ويعيش حوالي 87في المائة من سكان العالم الذين لا يتمتعون بالكهرباء في المناطق الريفية. من المتوقع زيادة الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وعموما فإن الحصول على الكهرباء في تحسن في جميع البلدان النامية تقريبا (الا العراق).
**********
في وداع 2018 واستقبال 2019
معتصم حمادة
دخلت الحالة الفلسطينية العام 2018 تحت وطأة قرار إدارة ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها، واختار لذلك ذكرى النكبة، ممعناً في تحدي الحالة الفلسطينية والعربية والمسلمة دون استثناء. وألحق ذلك بالإعلان عن شطب القدس من ملف المفاوضات، ثم تطويق قضية اللاجئين، وشطب حق العودة، من مدخل محاصرة وكالة الغوث، فضلاً عن إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، ووقف تمويل السلطة (إلا الأجهزة الأمنية لدورها في التعاون مع سلطات الاحتلال ووكالة المخابرات الأميركية) ودفع عواصم أخرى لتحذو حذوه، بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، وإسقاط حق الشعب الفلسطيني فيها.
بالعودة إلى ما قيل وكتب في الإعلام الرسمي العربي، وإعلام السلطة الفلسطينية عن القدس، كان متوقعاً أن تقود خطوات ترامب إلى ردود فعل صاخبة. لكن اكتفت هذه الردود بمؤتمرات وبيانات، دون أية خطوة عملية، من شأنها أن تشكل رداً عملياً وميدانياً وفاعلاً على الخطوات الأميركية ما أظهر خطورة المرحلة، وخطورة ما تحمله من تحديات كبرى أمام الشعب الفلسطيني. وما أوحى، في الوقت نفسه، أن العام 2018 سيكون، بلا شك، عاماً فلسطينياً بامتياز، ستكون قضيته على جدول الأعمال، لكن بطريقة مختلفة هذه المرة.
إذ بدلاً من الدعوة لمفاوضات، تستعيد ما سبق، تخطت الولايات المتحدة، بالتحالف مع حكومة نتنياهو، اتفاق أوسلو، وبروتوكول باريس الاقتصادي، وشرعت بتنفيذ خطوات ميدانية، هي في الواقع تطبيق لما تراه واشنطن وما يراه نتنياهو حلاً لما يسمى «قضايا الحل الدائم»، لكن من جانب واحد، وبقوة الحديد والنار، والضغط السياسي والمالي، ومن خلال عمليات تطويق سياسية للحالة الفلسطينية، كان فيها دور ملحوظ للاتحاد الأوروبي، ولعواصم عربية وشرق أوسطية، قدمت «نصائحها» إلى القيادة الرسمية الفلسطينية، بعدم الذهاب بعيداً في تحدي الولايات المتحدة، كما حذرتها من أية خطوة قد تبدو وكأنها تقلب الطاولة في وجه واشنطن أو تل أبيب، أو تعيد خلط الأوراق في المنطقة. كما أسرت إليها أن للجانب الفلسطيني «حصة» مرصودة في «صفقة ترامب»، تحدث عنها غرينبلات مطولاً، حين وعد الفلسطينيين، في مقال له، بجنة اقتصادية، من شأنها أن ترفع من مستوى معيشتهم وأن توفر لهم الفرصة لبناء اقتصاد مزدهر، دون أن يأتي على ذكر الصيغة السياسية التي سوف ترسو عليها الحالة الفلسطينية في «صفقة العصر»، وإن كان نتنياهو، تولى هذا الأمر، حين أكد أكثر من مرة، أن «لا دولة ثالثة» بين الأردن وإسرائيل، وأن سقف الحل السياسي الفلسطيني هو كما يقترحه نتنياهو، هو «حكم ذاتي موسع»، على السكان، تكون مرجعيته دولة الاحتلال، أو في أحسن الأحوال، يلحق بالضفة الشرقية للأردن، في صيغة سياسية معينة.
* * *
تحت وطأة الصدمة الأميركية، وفي ظل سقوط رهانها على الدور الأميركي لحل الصراع مع إسرائيل، وقفت القيادة الرسمية مشلولة، بينما انطلق الميدان في هبة جماهيرية واسعة، امتدت حيث يكون الشعب الفلسطيني، في أنحاء فلسطين (بشقيها 48 و67) والشتات. وقد جاءت قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في (15/1/2018)، والوطني (30/4/2018)، لتعكس هذه الحالة، من خلال الدور الهجومي الذي اتخذته القوى الديمقراطية واليسارية والوطنية (منها الجبهة الديمقراطية التي شاركت في الدورتين) سلسلة قرارات، ارتقت إلى مستوى التحدي، حين أعادت التأكيد على طي صفحة أوسلو، وملحقاته، والعودة إلى البرنامج الوطني في الميدان (مقاومة شعبية)، وفي المحافل الدولية، والانتقال من الرفض الكلامي لصفقة ترامب، إلى الخطوات العملية، والرد على الخطوات الميدانية الإسرائيلية الأميركية، لبناء وقائع الحل الدائم، من جانب واحد، بوقائع ميدانية معاكسة، تصون الأرض الفلسطينية من النهب والمصادرة وتغول الاستيطان، وتعزز صمود القدس في مواجهة الحصار الإسرائيلي، وتستنهض كل عناصر القوة في الميدان، في مجابهة شعبية، تنهي مرحلة «احتلال بلا كلفة» ومرحلة «سلطة خدمية»، وتضع نهاية لوضع صار فيه مسؤولو السلطة وقادتها «موظفين عند الاحتلال»، أي إعادة تنظيم الحالة الوطنية، وفق قرارات وخطوات اعتمدها المجلسان المركزي والوطني.
أسست هذه القرارات لمرحلة جديدة، من شأنها أن تنهي الانقسام، وأن تستعيد الوحدة الداخلية، وأن تضع المواقف والسياسات العربية والإسلامية على المحك. لكن المحصلة أن هذه القرارات والتوجهات، كشفت حدود موقف القيادة الرسمية و«المطبخ السياسي»، وعجزها عن تجاوز المعارضة الكلامية لصفقة العصر وسياسات حكومة نتنياهو، وتمسكها بالواقع القائم، ورفضها مغادرته نحو واقع جديد، وتمسكها بمصالحها الفئوية، والطبقية، على حساب المصالح الوطنية العليا. وقد عبرت عن ذلك، حين انقلبت على قرارات المجلس المركزي (15/1/2018) والوطني (30/4/2018) بالتمسك ببقايا أسلو، عبر ما بات يعرف بـ «رؤية الرئيس» التي قدمها رئيس السلطة إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا فيها إلى استئناف المفاوضات الثنائية، مستعداً، على حد قوله، للعودة فوراً إلى مفاوضات، أعلنية كانت أم سرية.
* * *
بعد ساعات قليلة، يحزم العام 2018 حقائبه ويرحل ليخلي مكانه لعام جديد، يبدو فيه المشهد الفلسطيني على الشكل التالي:
• إن إنهاء الانقسام بين فتح وحماس بات أكثر تعقيداً، خاصة في ظل التطورات الأخيرة في قطاع غزة، وما جاء على لسان رئيس السلطة في «الاجتماع القيادي» الفلسطيني (22/12/2018) من خيار صفري. ما يعني أن تداعيات الانقسام سوف تتواصل، ولن تكف عن أن تشكل صداعاً دائماً للحالة الفلسطينية وبوابة للتدخل الخارجي على تلاوينه، في الشأن الفلسطيني.
• (غير) أن هذا لا يغلق الطريق أمام تنفيذ قرارات طي صفحة أوسلو. فالمجلسان المركزي والوطني، حين اتخذا هذا القرار لم يشترطا إنهاء الانقسام أولاً. ما يعني أن تنفيذ هذه القرارات، لا يتطلب الانتظار لحين حل مسألة الانقسام. بل إن تنفيذها من شأنه أن يعجل في معالجة الحالة الانقسامية.
• القيادة الرسمية الفلسطينية تعمل على «تأهيل» الوضع، لاستقبال استحقاقات «صفقة العصر»، من بوابة أسلو، بحثاً عن تقاطعات ممكنة بين المشروعين. ولم يكن كلام وزير خارجية السلطة مجانياً في موسكو حين أكد أن القيادة الفلسطينية تنتظر الإعلان عن الصفقة، وفي حال أنها «تكفل لنا الحقوق سوف نوافق عليها»، وفي حال «لا توفر هذه الحقوق سنرفضها». متجاهلاً أن الصفقة دخلت طور التطبيق، فصلاً فصلاً، ولم يبقَ إلا الفصل الأخير، حين يتوجب حضور «الممثل» الفلسطيني، ليشارك في مشهد الختام. هذا القول، لوزير خارجية السلطة، هو في حقيقته رهان على الصفقة، وليس شأناً آخر.
• من ضمن عملية التأهيل، تفكيك أكثر للسلطة ولمنظمة التحرير، وتوسيع دائرة التفرد والانفراد، والتهميش والإقصاء للأطراف الأخرى. والأكثر خطورة، هو التجرؤ، على لسان رئيس السلطة، ومساعديه، في وصف المشهد الجماهيري في الأسبوع الساخن، في منتصف كانون الأول على أنه «أعمال فوضى» تقوم بها حماس، وذلك تمهيداً، منذ الآن، لدور من السلطة في قمع الحراك الشعبي، وكل مظاهر المقاومة الشعبية، تحت الذريعة نفسها: «فوضى تصدرها حماس إلى الضفة الفلسطينية».
وأخيراً، وليس آخراً، أياً كانت الملفات التي ستطفو على السطح، سيبقى الملف الأول، والذي لا ينافسه ملف آخر، هو أن تتحمل القوى اليسارية والديمقراطية والوطنية، والحالة الشعبية بأوسع فئاتها، واجبها في مقاومة الاحتلال والاستيطان، وطي صفحة أوسلو، والضغط لتطبيق قرارات إعادة تحديد العلاقة مع إسرائيل، سياسياً، وأمنياً، واقتصاديا، والتزام البرنامج الوطني، بديلاً لأية خيارات أخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*موقع الاتجاه الديمقراطي في 31 كانون الأول 2018
***********

ص7
رابطة الدوري الاسباني تهنئ اسود الرافدين
بغداد – طريق الشعب
هنأت رابطة الدوري الاسباني "لا ليغا"، المنتخب الوطني العراقي، بتأهله إلى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا بالإمارات 2019. وتغلب المنتخب الوطني على نظيره اليمني 3-0، مساء السبت، في المباراة التي أقيمت على إستاد الشارقة في الجولة الثانية من دور المجموعات بكأس آسيا. ونشرت الرابطة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : "ألف مبروك للمنتخب العراقي بتأهله لدور الـ16 من كأس آسيا 2019". وسيواجه المنتخب الوطني نظيره الإيراني يوم الأربعاء المقبل في مباراة حسم صدارة المجموعة الرابعة.
***********************
عبد كاظم في الذكرى الرابعة عشرة لرحيله
اللاعب الذي حمل هموم شعبه وسعى الى النهوض بالواقع الرياضي
منعم جابر
كرة القدم العراقية انجبت مبدعين كبار ونجوما رائعين، اداء ومهارة وفناً، وتركوا بصمات واضحة على الكرة العراقية وحفروا اسماءهم وذكراهم رغم مرور عشرات السنين على مغادرتهم الميدان الرياضي، ووفاء منا لهؤلاء المبدعين وجدنا ان واجبنا الاخلاقي والمهني والرياضي تذكر هؤلاء الكبار بين الحين والآخر.
ويسرنا اليوم ان نستذكر بحب عال وتقدير كبير واحدا من هؤلاء المبدعين الكبار الذين تركوا بصمات واضحة في الساحة الكروية والرياضية واحد نجومها انه الكابتن عبد كاظم الذي كانت فترة انطلاقته الرياضية مطلع عام 1960 حيث برز لاعبا كرويا متميزا وعداء في العاب القوى وهاويا في لعبة كرة السلة، حيث نقول انه الرياضي الشامل والذي امتلك عقلا متنورا وتوجها سياسيا حيث وجد ان مصلحة الشعب وخدمة الوطن هي من اولى مهمات الانسان الواعي والملتزم، وعليه وجدنا ان عبد يتجه الى الشيوعيين ويتعاطف معهم ويشارك في النشاطات والفعاليات منخرطا في المد الجماهيري الداعم لثورة 14 تموز 1958، فقد شارك في اول تظاهرة جماهيرية للمطالبة بإيقاف الحرب ضد ابناء شعبنا الكردي في كردستان عام 1961 ونتيجة لهذا الوعي العالي والكبير مثل عبد الوجه اللامع للرياضيين الملتزمين بقضايا شعبهم ووطنهم ومن اجل بناء الغد السعيد المشرق.

شبابه وتوجهاته الوطنية

لقد فتح الكابتن عبد كاظم عيونه ووعيه وثقافته مع الايام الاولى لثورة 14 تموز 1958 وكان للمد الثوري بعد قيام الثورة باستيعاب مئات الالوف من ابناء الوطن ومن اجيال الشباب لدعم الثورة ومساندتها وتصاعد المد الوطني وانتعشت الرياضة وانطلقت الفنون والآداب وساهم الاخيار بدعم واسناد الثورة وقادتها وتحقق اول وآخر وسام اولمبي للرباع العراقي الراحل عبد الواحد عزيز في دورة روما الاولمبية عام 1960، ومثل الراحل نادي الفيلية ولعب لفريق النسيج احد فرق ذلك الزمان، ثم مثل منتخب العراق المدرسي في الدورة المدرسية في الكويت عام 1963، وبعدها التحق بفريق الشرطة ونخبة من لاعبي الامس.
تعرض عبد الى الاعتقال ابان انقلاب 8 شباط 1963 الدموي هو ومجموعة من الرياضيين ومنهم الشهيد الطيار طارق محمد صالح واللاعب الراحل طارق عزيز والرباع الاولمبي عبد الواحد عزيز وكثير من نجوم الرياضة في كافة محافظات الوطن. ويومها تحولت بعض الاندية الرياضية الى معتقلات وسجون ضمت الآلاف من ابناء الوطن ومنها ملعب الادارة المحلية في الكرخ والنادي الاولمبي في الاعظمية ونادي النهضة في الكرادة الشرقية.

رموز وطنية

ومع انضمام عبد كاظم في منتصف الستينات الى فريق آليات الشرطة حتى اصبح هذا الفريق بلاعبيه رموزا وطنية فكان المبدعون طارق عزيز ومظفر نوري وبشار رشيد ومنعم حسين وكيلبرت سامي جاسب شند وستار خلف ولطيف شندل وغيرهم، كانوا حريصين ومندفعين للإبداع في المجال الرياضي وساعين للوطن واهدافه فكانوا في مشاركاتهم الرياضية يعكسون صورا رائعة سواء في مباريات المنتخبات الوطنية والعسكرية او في مباريات فريقهم الكبير آليات الشرطة، وقد تعرضوا الى المضايقات والاستجواب ابان المرحلة السابقة وخاصة بعد اعتقال اللاعب الشهيد بشار رشيد واعدامه من قبل النظام الدكتاتوري المقبور.

المنفى الاجباري

بعد اعتزاله اللعب والتوجه الى التدريب عرضت عليه الكثير من الفرص للتدريب وكانت له محطات مهمة منها اربيل والتجارة والشرطة وكان آخرها مع نادي الرشيد (نادي السلطة) ورغم نجاحه في صعود النادي الى الدوري الممتاز لكنه لم يتفق مع سياسة رئيس النادي (عدي) حيث طلب منه تبديل لاعبيه الذين صعد بهم واختيار افضل نجوم الزوراء والطلبة والجوية والشرطة لغرض بناء فريق على حساب الفرق الجماهيرية الاخرى, ولم يوافق الكابتن عبد على الفكرة مما اضطره الى مغادرة الرشيد ومنها سافر الى اليمن ودرب عدة فرق وحقق نتائج كبيرة وبعد ان اصبح وجوده في اليمن او عودته الى بغداد خطرا على حياته غادر الى امريكا كبلد منفى اجباري.

العودة بمشروع رياضي

ومع تباشير التغيير الذي حل بالوطن في 9 نيسان 2003، عاد الكابتن عبد كاظم ونخبة من نجوم الرياضة من المنفى وهم يحملون مشروعا رياضيا وطنيا لكنهم قوبلوا بجحود واهمال وعدم اهتمام بما يسعون اليه، الامر الذي جعل الكابتن ابي فراس يتحدد في حركته وسعيه للتغيير وكان القدر اللئيم بالمرصاد حيث توفي بشكل مفاجئ وخسرت الساحة الرياضية والوطنية والسياسية شخصية كبيرة قدمت للوطن ورياضته الشيء الكثير.
لقد كان الكابتن عبد كاظم شخصية وطنية ورياضية واجتماعية وله علاقات متميزة برجالات المجتمع العراقي على مختلف فئاته وشرائحه، وكان صديقاً ودوداً للرياضيين وقدم الكثير من الدعم لأصدقائه ومحبيه من المحتاجين رافضا ذكر هذه الوقائع. وارتبط الكابتن بصداقات وعلاقات انسانية مع وجوه المجتمع وأدبائه وشعرائه ومطربيه، ومنهم الشاعر عبد الوهاب البياتي ومظفر النواب وعريان السيد خلف وبلند الحيدري وكاظم اسماعيل الكاطع والدكتور صلاح القصب ومقداد عبد الرضا. وهذه الحصيلة من العلاقات والصداقات ساهمت في ترسيخ شخصية عبد كاظم وبنائها بشكل مؤثر وايجابي.
لقد غادر الكابتن عبد كاظم مأسوفاً عليه لانه كان يحمل طاقات واماني كثيرة لكنها لم ترى النور بسبب السياسات والمناهج التي سار عليها البعض وارادها البعض الآخر.
وإذ تمر اليوم ذكرى رحيله الرابعة عشرة نجد ان الرياضيين يعاهدون الراحل عبد كاظم على السير على منهجه في اصلاح الواقع الرياضي والسير نحو بناء وطن خال من الطائفية والفساد.
*********
كاتانيتش: أفكر في الدور الثاني
أكثر من لقاء إيران

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب الوطني، ستريشكو كاتانيتش، أنه يفكر في دور الـ16 من بطولة كأس آسيا أكثر من مباراة فريقه المقبلة إمام إيران في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بالبطولة.
وقال كاتانيتش في المؤتمر الصحفي الذي عقب مباراة العراق واليمن إن "المنتخب الوطني قدم مباراة كبيرة وكنا نستحق الفوز والتأهل للدور المقبل ونحن سعداء للأداء المُقدم اليوم ونأمل أن نواصل هذا العمل في اللقاءات المقبلة".
وأوضح: "شاهدت لقاء اليمن وإيران وشخصت بعض نقاط الضعف لدى الأخير، وسنعمل على استغلالها من اجل تحقيق الفوز وانتزاع صدارة المجموعة، أفكر بالدور الثاني أكثر من اللقاء المقبل أمام المنتخب الإيراني".
واختتم حديثه بالقول: "سنعمد إلى إراحة بعض اللاعبين المجهدين في اللقاء المقبل وإشراك آخرين لم تتح لهم فرصة خوض مواجهتي فيتنام واليمن".

لاعب العراق: التسجيل يحفزني للمزيد أمام إيران

بغداد – طريق الشعب
أبدى نجم المنتخب العراقي، مهند علي (ميمي)، سعادته بتسجيل هدف، خلال الانتصار على اليمن (3-0)، السبت، والتأهل إلى دور الـ17 في بطولة كأس آسيا.
وقال ميمي، الذي هز أيضًا شباك فيتنام، بالجولة الأولى، خلال تصريحات صحفية: "مواصلة التسجيل ستشجعني لتقديم مستوى أفضل، في المباراة المقبلة أمام إيران".
وأضاف: "نريد تصدر المجموعة.. قدمنا مباراة كبيرة، ونستحق التأهل".
وتتصدر إيران حاليا المجموعة الرابعة، برصيد 6 نقاط، بفارق الأهداف أمام المنتخب العراقي، صاحب الوصافة.

قائد منتخب لبنان يقر بأفضلية السعودية

متابعة – طريق الشعب
أقر حسن معتوق، قائد المنتخب اللبناني، السبت، بفارق الإمكانيات بين فريقه الوطني ومنافسه السعودي، الذي حقق الانتصار (2-0)، في ثاني جولات دور المجموعات لبطولة آسيا 2019.
وقال معتوق، في تصريحات تلفزيونية: "الهدف السعودي المبكر أربك المنتخب اللبناني، ومع ذلك حاولنا، لكن المنافس كان أفضل".
وأضاف: "في الشوط الثاني، عاد المنتخب السعودي وعزز تقدمه، وهنا استشعرنا صعوبة المهمة أمام منتخب متطور".
وواصل: "وبناءً على ذلك، لعبنا من أجل عدم استقبال أي أهداف أخرى، تصعب مهمتنا.. وبدأنا التفكير في اللقاء الأخير بالمجموعة، أمام كوريا الشمالية".
وسيحتاج المنتخب اللبناني للفوز على كوريا الشمالية، في الجولة المقبلة، من أجل الرهان على الصعود إلى ثمن النهائي، ضمن أفضل منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

مهاجم إيران: لا نفكر بالثأر من العراق

متابعة – طريق الشعب
أكد مهاجم منتخب إيران سردار أزمون، أن منتخب بلاده لا يفكر بالثأر من العراق في مواجهة الفريقين المقبلة في الجولة الثالثة من دور المجموعات ب‍كأس آسيا 2019 بالإمارات.
وقال أزمون في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي إن "لاعبي المنتخب الإيراني قدموا مباراة رائعة أمام فيتنام ولا بد أن اثني عليهم بعد نتيجة مباراة اليوم".
وأوضح أن "تسجيل الأهداف لا يهمني بقدر ما يهمني فوز المنتخب الإيراني في المباريات، شخصياً أفضل تتويج إيران بلقب كأس آسيا على أن أفوز بلقب الهداف في البطولة".
وأضاف أزمون، أن "المنتخب الإيراني لا يفكر بالثأر من العراق في المباراة المقبلة، فمدرب المنتخب طالبنا بتقديم أداء جيد والتفكير بالفوز في كل مباراة نخوضها ونأمل أن نحقق نتيجة ايجابية أمام العراق".
وكان أزمون قد سجل هدفي إيران في مباراة فريقه أمام فيتنام، ليساعده في بلوغ الدور المقبل.
وسيواجه المنتخب الوطني نظيره الإيراني على استاد آل مكتوم بنادي النصر في الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل.
************
أنابيل كروفت: حظ موراي سيئ في أستراليا المفتوحة

متابعة – طريق الشعب
قالت أنابيل كروفت، لاعبة التنس البريطانية المعتزلة، والمحللة الحالية، الأحد، إن مواطنها أندي موراي سيقدم كل ما لديه، في بطولة أستراليا المفتوحة، التي ستنطلق اليوم الاثنين.
وكان موراي قد قال، في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن أستراليا المفتوحة، ربما تكون البطولة الأخيرة التي يشارك فيها، قبل إعلان الاعتزال بسبب الإصابة.
وفي هذا الشأن، قالت كروفت، حسبما نقل موقع "tennis world usa": "أعرف جيدًا أن موراي خسر بسهولة، في المباراة التدريبية التي خاضها أمام نوفاك ديوكوفيتش، وهي خسارة تؤثر بشدة على ثقته في نفسه، لكنه يبقى مقاتلًا عظيمًا، وليس لدي شك في أنه سيقدم كل ما لديه، في أستراليا المفتوحة".
وأضافت: "موراي يحب أستراليا المفتوحة، ويملك رقمًا مميزًا، بالوصول إلى المباراة النهائية بها 5 مرات، وسيحظى هذا العام بدعم جماهيري كبير، إلى جانب تمتعه بشعبية عند الجماهير الأسترالية.. لكن لسوء حظه، وقع في قرعة صعبة للغاية".
وعن مباراته الأولى في البطولة، أمام روبرتو باوتيستا أجوت، قالت كروفت: "دائمًا ما يتفوق موراي على اللاعب الإسباني، ولا أعتقد أنه سبق وخسر أمامه".
وواصلت: "سيشارك أجوت في البطولة بثقة كبيرة، بعد المستويات المميزة التي قدمها في الدوحة مؤخرًا، وتغلبه على ديوكوفيتش هناك.. أحب كثيرًا طريقته في اللعب، خاصةً سرعته في تغطية الملعب".
************
بالفوز على اليمن.. منتخبنا حقق رقمين تاريخيين
في كأس أمم آسيا
إعداد – طريق الشعب
حقق المنتخب الوطني لكرة القدم، رقمين تاريخيين في كأس آسيا، بعد فوزه على اليمن في الجولة الثانية من دور المجموعات من البطولة. وتعد هذه المرة هي الأولى التي يحقق فيها المنتخب الوطني الفوز في أول مباراتين ويتأهل رسمياً وتجنب الدخول في الحسابات معقدة. ويعد مهاجم اسود الرافدين مهند علي "ميمي" هو أول لاعب عراقي يسجل في مباراتين توالياً ضمن دور المجموعات في نهائيات كأس آسيا.
*******
تحليل: حرية صلاح تكسر قيود برايتون
متابعة – طريق الشعب
حصد ليفربول 3 نقاط مهمة بعد أن حقق فوزًا صعبًا على برايتون بهدف نظيف، اليوم السبت، ليوسع الريدز الفارق بينه وبين مانشستر سيتي إلى 7 نقاط في قمة البريميرليغ، قبل مواجهة الأخير أمام وولفرهامبتون، اليوم الاثنين.
وتمكن كريس هيوتون، مدرب برايتون، من جعل مهمة ليفربول صعبة في المباراة، فرغم السيطرة والاستحواذ من جانب الريدز، إلا أن دفاع برايتون استطاع منع خطورة المنافس بشكل كبير، إلا في الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني.

الحل السحري

بدأ الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول المباراة بطريقة 4-2-3-1، بوجود فاينالدوم وهندرسون في وسط الملعب، وشاكيري وماني على الأطراف، وفيرمينو كصانع ألعاب ومحمد صلاح مهاجم صريح.
سعى كلوب لاستغلال التراجع الذي سيبدأ به برايتون المباراة عن طريق الدفع بشاكيري من البداية، على حساب أحد لاعبي وسط الملعب.
وحدث بالفعل ما توقعه كلوب، حيث تراجع برايتون منذ الدقيقة الأولى، وضغط ليفربول ولكن بدون خطورة، رغم استحواذ الريدز الكبير على المباراة، ولكن المنافس منع زملاء صلاح من القيام بأي خطورة.
لجأ كلوب في الشوط الأول إلى إعطاء تعليمات بتقدم الظهيرين أرنولد وروبرتسون إلى ما بعد وسط الملعب، وذلك من أجل فتح الملعب بأكبر قدر ممكن على الأطراف، وكسر التكتل العددي في عمق الملعب.
أفضل لحظات ليفربول في المباراة، كانت الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني، وتحديدًا عندما تحولت الطريقة إلى 4-3-3، بتواجد صلاح كجناح أيمن، وفيرمينو مهاجم، وماني جناح أيسر، وشاكيري كلاعب وسط ثالث على الجانب الأيمن.
وأصبح صلاح مع بداية الشوط الثاني ينطلق من على الأطراف إلى عمق الملعب ومنطقة الجزاء، وهو ما ساعده للحصول على ركلة جزاء وتنفيذها بنجاح، بالإضافة إلى تسديده أكثر من كرة خطيرة.
وبعد الهدف، حاول برايتون الهجوم لإدراك التعادل، وهو ما أتاح حرية أفضل لهجوم ليفربول في المساحات، ولكنهم فشلوا في استغلالها.

فخ فاشل

يحسب لمدرب برايتون، أنه حرم ليفربول من خطورته الكبيرة على مرماه طوال التسعين دقيقة تقريبًا، إلا في بعض الهجمات القليلة من مهارات فردية.
واعتمد هيوتون على طريقة 4-5-1، بتواجد 3 لاعبين في عمق الملعب، واثنين على أطراف الملعب للضغط والتراجع مع تقدم أظهرة ليفربول باستمرار، وهما مارش ولوكاديا، بالإضافة إلى مهاجم وحيد وهو موراي.
اعتمد هيوتون أيضًا على غلق المساحات بين الخطوط، وتحديدًا خطي الوسط والدفاع، بوجود ستيفانز، الذي كان له دور محوري في منع تمريرات ليفربول بين الخطوط أثناء بناء الهجمة، والتراجع كمدافع ثالث، عندما يتقدم ليفربول أمام منطقة جزاء برايتون.
وحاول هيوتون الاعتماد على الهجمات المرتدة، ولكنه فشل في مقابل نجاحه في منع ليفربول من الوصول إلى مرماه، ولكن مهارة صلاح الفردية وحصوله على ركلة الجزاء، أفشلت فخ أصحاب الأرض بالخروج بنقطة ثمينة.
**************

ص 8

تأملات في عمر الثمانين
عن "دار المعتز للنشر والتوزيع" في عمّان، صدر اخيرا كتاب بعنوان "تأملات في عمر الثمانين: تسع مقالات للشيخوخة"، من تأليف د. صادق التميمي.
يشتمل الكتاب على تسع مقالات كانت قد نشرت في صحف ومجلات بغدادية، وألقيت بصيغة محاضرات في اجتماعات وندوات ولقاءات.
وتتمتع المقالات التي يحتضنها الكتاب "بأسلوب أدبي، ومحتوى ينحو، في غالبيته، منحى ثقافيا عاما، فيه الشعر والمثل والحكاية والطرفة والأقصوصة" – وفق ما جاء في المقدمة.
يقع الكتاب في 131 صفحة من القطع المتوسط.
***********

فعالية طبية بيطرية
في ريف المحمودية
المحمودية – طريق الشعب
على إثر تدهور الثروة الحيوانية وتراجعها في البلد خلال الفترة الأخيرة، وبعد نفوق آلاف الأطنان من الأسماك، وتعرض الكثير من الحقول الزراعية إلى الأمراض الوبائية، ارتأت الهيئة الطبية التابعة إلى اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، تشكيل عيادة طبية بيطرية مجانية، لتساهم في الحد من تلك المخاطر.
وقامت الهيئة بتشكيل عيادتها التي ضمت اختصاصيين في مجال الطب البيطري، لتكون على غرار خيمتها الطبية المجانية، التي تواصل فعالياتها لعلاج المواطنين المرضى مجانا، خصوصا في المناطق الفقيرة. ونظمت العيادة البيطرية أولى فعالياتها، مطلع الشهر الجاري في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، حيث تجولت في ريف منطقة "الخياميات"، وقامت بفحص عينات من الدواجن والأغنام والأبقار والأسماك، لمعرفة ما إذا كانت مصابة بمرض ما. وقد وفرت لها اللقاحات الطبية والعلاجات اللازمة. الفعالية التي نظمت بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، ضم كادرها كلا من الطبيب البيطري د. سلام الزهيري، والسادة يوسف ابو علاء، صالح عيد عبد الله، طه عيد عبد الله، مزهر مصلح وصباح مزهر.

*************

بدعوة من شباب الأنبار
"أبرشية بغداد"
تزور كنائس الحبانية
بغداد - فالنتينا يوآرش
بدعوة وجهتها مجموعة من الشباب من أبناء محافظة الأنبار، وبرعاية إذاعة "صوت الشباب"، نظمت "أبرشية بغداد"، الجمعة الماضية، زيارة الى الكنائس في ناحية الحبانية بمحافظة الأنبار.
وحملت الفعالية في مجملها، إشارات تدعو إلى الآخاء والتعايش السلمي، وإلى تمتين اللحمة الوطنية. إذ وزع أهالي الناحية على الزائرين، ورودا وأغصانا ترمز إلى السلام، محملة بعبارات الترحيب.
في البداية توجه الزائرون إلى "كنيسة مار كوركيس"، حيث رفعت الصلاة من قبل الخور أسقف أوكن داود والأب بهنام اسحاق ومجموعة من الشمامسة. وقد قرعت الكنيسة ناقوسها بعد صمت طويل امتد لسنوات، إثر احتلال عصابات داعش الإرهابية الناحية.
بعدها توجه الزائرون إلى "كنيسة مار ساوا"، وهناك أشعلوا الشموع، وأعربوا عن أمنياتهم بأن يعم الأمن والسلام العراق.
يشار إلى ان رابطة المرأة العراقية كانت قد نظمت زيارة مماثلة إلى الناحية قبل أيام، وتفقدت كنائسها في مناسبة أسبوع التعايش بين الأديان.

************

تهانٍ من طلبة بغداد
إلى الشرطة في عيدها
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة عيد الشرطة العراقية 9 كانون الثاني، زار عدد من طلبة معهد الإدارة التقني في بغداد، من أعضاء اتحاد الطلبة العام، القوات الأمنية المسؤولة عن حماية الجامعة التقنية الوسطى.
وقدم الطلبة التهاني إلى أفراد الأمن ووزعوا عليهم الورد. فيما زاروا عددا من نقاط التفتيش المرابطة بالقرب من المعهد والكلية، وهنأوا الضباط والمنتسبين.

***********

شبيبة النجف
تهنئ الجيش والشرطة
النجف - احمد عباس
في مناسبتي عيدي الجيش والشرطة العراقيين، نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة النجف، جولات ميدانية على العديد من نقاط التفتيش في مركز المحافظة.
وهنأ المشاركون في الجولات ضباط الشرطة والجيش والمنتسبين، في المناسبتين، ووزعوا عليهم الورد.

*************

في النجف
عن "دور المرأة في المجتمع"
النجف – طريق الشعب
ضمن فعاليات "منتدى النجف الاجتماعي" الذي شهدته محافظة النجف أخيرا، عقدت رابطة المرأة العراقية في المحافظة، ندوة بعنوان "دور المرأة في المجتمع"، ضيّفت فيها د. عبد علي الخفاف.
الندوة التي احتضنتها قاعة اتحاد الأدباء والكتاب في النجف، والتي حضرها جمع من الناشطين والطلبة من كلا الجنسين، تحدث فيها د. الخفاف، الذي هو عميد سابق لكلية الآداب في جامعة النجف ومؤسس قسم المجتمع المدني في الكلية، عن المرأة باعتبارها قيمة إنسانية عليا، مشيرا إلى ان هناك أكثر من ١٥ مليون امرأة في العراق حسب إحصائية أجريت عام ٢٠٠٩.
وأضاف قائلا ان المرأة العراقية تحتاج للوصول إلى مراحل عليا في التعليم، لكي تكون مساهمة ومؤثرة في المجتمع من خلال أدوار عديدة، في سوق العمل والسياسة والتربية والطب والزراعة والهندسة، وحتى القوات المسلحة.
وأشار د. الخفاف إلى ان النجف لم تشهد منذ تأسيسها وحتى اليوم، وصول امرأة إلى منصب إداري رفيع، مؤكدا ان احترام المرأة يمثل ثقافة مجتمعية "وعلينا فضح الإرهاب المعنوي الموجه نحو المرأة، والابتعاد كليا عن النظرة القاصرة تجاه المرأة، والاستفادة من تجارب الدول التي منحت النساء حقوقها".
واختتم عميد الكلية السابق حديثه داعيا المرأة إلى انتزاع حقوقها، والمنظمات المدنية إلى تفعيل دورها للضغط على البرلمان من أجل إقرار قانون مكافحة العنف الأسري.

***************

الكلام المباح...
اغتيال وطن!

كان جليل منزعجا جدا،وهو يتسمع الى سكينة تحكي لزوجتي تفاصيلا عن سلسلة الاغتيالات التي حصلت مؤخرا في بغداد، وكيف راحت جهات سياسية عراقية تتبادل الاتهامات في ما بينها، ويحمّل كل منها الطرف الاخر مسؤولية التشهير والتعرض وغير ذلك.
فقال جليل : من بعد سقوط النظام الصدامي الشمولي، ومرور كل هذه السنين، يفترض ان بلادنا قطعت شوطا طويلا في بناء عراق جديد. فمتى ستنتهي هذه الاخبار المحزنة؟
قالت سكينة: المحزن أكثر ان هناك جهات رسمية يتطلب ان تقف موقفا حاسما من وجود مجموعات مسلحة خارج اطار الدولة، تطلق تصريحات تبدو فيها وكأنها تحاول ان توفق وتصالح بين المتخاصمين وكأنها مقتنعة بوجود سلطات خارج اطار الدولة!
عاد جليل ليقول وبحزم : أبناء شعبنا يدركون جيدا، بأن دحر الإرهاب، وضمان الامن والاستقرار وتأمين الحياة الطبيعية في بلادنا، لا يمكن ان يتوفر الا بأقامة مؤسسات الدولة المدنية والأمنية والعسكرية على أسس ديمقراطية، وفقاً لقواعد المواطنة والكفاءة والمهنية والنزاهة، بعيداً عن المحاصصات ونزعة التحزب الضيق، مع التأكيد على حصر السلاح بيد الدولةً. وهذا كله لا يتم الا بمحاربة الفساد وتفكيك منظومته التي أصبحت تعطل كل شيء.
قالت سكينة : كيف يمكن ان يحصل هذا والحكومة العراقية لم يتم تشكيلها رغم مرور عدة اشهر على تكليف رئيس وزراء جديد؟، وهذا سيكون في مصلحة كل قوى الفساد والدولة العميقة ليواصلوا نشاطهم في تخريب الدولة والدوران في دوامة التحاصص الطائفي والاثني.
سعل صديقي الصدوق أبو سكينة، فالتفتنا أليه فقال: يعني هاي النكتة التي قرأتها اليوم لي سوزان ابنة جليل من صفحات الانترنيت راح تتكرر وتبقى علامة للأوضاع السائدة في بلادنا؟
والنكتة المقصودة ـ عزيزي القاريء ـ هي ان سياسيا عراقيا سأل سياسيا في بلد راسمالي غربي: انتم كيف تسرقون شعبكم؟ فأجاب السياسي الغربي : هل ترى هذا المشروع امامك؟ فقال العراقي : نعم اراه جيدا. فقال السياسي الغربي : هذا كلف إنجازه الفعلي مليار دولار، لكننا رتبنا الموازنة بحيث يكلف مليار ونصف وتقاسمنا الفرق فيما بيننا. ثم التفت الى السياسي العراقي : وانتم كيف تسرقون شعبكم؟ فرد السياسي العراقي: هل ترى هذا المشروع الموجود هناك؟ فقال السياسي الغربي : لا أرى شيئا امامي. فرد السياسي العراقي بأريحية: يا عيني عليك، هذا المشروع كلفنا خمسة مليارات !

يوسف أبو الفوز

**************

في السماوة
الشيوعيون يحتفون بالمخرج السينمائي هادي ماهود
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، أخيرا، بالمخرج السينمائي المغترب هادي ماهود، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية في فضاء الفن السابع.
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة اللجنة المحلية وسط مدينة السماوة، د. غازي الخطيب رئيس جامعة المثنى سابقاً، والرفيق خالد أحمد سكرتير اللجنة المحلية، وجمع من الشيوعيين والفنانين والمثقفين والمهتمين في الشأن السينمائي.
الشاعر عامر موسى الشيخ أدار الجلسة واستهلها بتقديم سيرة المحتفى به المولود في مدينة السماوة، مبيناً أنه فنان ومخرج متعدد المواهب، وهو خريج معهد وأكاديمية الفنون الجميلة في بغداد.
وأضاف قائلا ان ماهود أخرج أربعة أفلام في العراق، وحصل على جائزة افضل مخرج سينمائي شاب في المهرجان السينمائي الأول للشباب عام ١٩٨٠ عن فيلمه القصير الموسوم "بائع الطيور". متابعا قوله ان المحتفى به أراد أن يكسر رتابة الواقع من خلال بناء واقع جديد بمسحة غرائبية، كي يسهل الطريق للكشف عن المسكون في الذات، ومن أجل أن يوصل رسالة حول ظروف العراق الحالية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن سيرته الذاتية وتجربته السينمائية، متطرقا إلى غربته التي عاشها في استراليا، وإلى "هَوَسه" بحب بلده العراق.
وأضاف قوله انه كان قد مثل ادوارا متعددة في أعمال فنية مختلفة، لكن الاخراج السينمائي استهواه، ما دعاه إلى أن يركز جل اهتمامه في هذا الجانب، حتى قطف العديد من الجوائز كأفضل مخرج سينمائي، لافتا إلى انه، ونتيجة لسياسات النظام السابق القمعية، كان قد شارك في انتفاضة آذار١٩٩١، واضطر بعد قمع الانتفاضة للجوء الى "معسكر رفحاء" في السعودية، فبقي فيه فترة، انتقل بعدها إلى استراليا، وهناك حصل على الجنسية الاسترالية.
وأشار ماهود إلى انه أخرج في استراليا خمسة أفلام، بينها فيلم بعنوان "الجنون" قطف جائزة تقديرية في "مهرجان باثرست". مضيفا انه أخرج كذلك مسرحية باللغتين العربية والإنكليزية عنوانها "حب من طرف واحد"، وقد عُدت أول مسرحية عراقية تعرض في استراليا.
وذكر انه أخرج برامج وثائقية عدة لصالح محطات تلفزيونية دولية بينها "الحرة" و"تلفزيون الأمم المتحدة" و"بي بي سي"، كما أخرج فيلما بعنوان "سندباديون"، وثّق فيه حادثة غرق مركب يضم لاجئين عراقيين في البحر بين اندونيسيا واستراليا، مبينا ان هذا الفيلم حصل على جوائز عالمية عدة، ونال صدى واسعا نظرا لما تضمنه من تعرية للنظام السابق وسطوته على الشعب العراقي، وما سلطه من ضوء على معاناة اللاجئين في العالم.
وتحدث ماهود عن فيلمه الروائي الطويل الموسوم "أقاصي الجنوب"، الذي كان قد تقرر إنجازه ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، مشيرا إلى ان الفيلم لم ينجز بسبب عدم توفر المال الكافي، والروتين الإداري لدى الجهة المنفذة.
وفي سياق الجلسة عرض فيلمان من إخراج المحتفى به، وهما بعنواني "سماواتي" و"مرافئ سماوية"، أعقبتهما مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.
وفي الختام سلم د. غازي الخطيب، المخرج هادي ماهود، شهادة تقدير باسم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى.


**************

كربلاء تحتفي بالشاعرين
علي الشاهر وسلام جليل
كربلاء – عبد الواحد الورد
احتفى "نادي الكتّاب" في محافظة كربلاء، أخيرا، بالشاعرين الشابين، الكربلائي علي الشاهر والنجفي سلام جليل، اللذين تحدثا عن تجربتيهما في فضاء الشعر وقرآ مختارات من قصائدهما.
حضر جلسة الاحتفاء جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، فيما أدراها الشاعر صلاح السيلاوي، الذي قدم سيرتي المحتفى بهما.
كان أول المتحدثين في الجلسة الشاعر سلام جليل، الذي تطرق إلى تجربته الأدبية، وقرأ بعض نصوصه النثرية، بينها نص بعنوان "رسوم على الرف"، تميز بأسلوبه البسيط في تفسير الحياة وإشكالاتها.
ثم قرأ نصا عنوانه "مذكرات إرهابي"، عكس فيه تناقضات الحياة وازدواجية السلوك والتفكير لدى البعض.
وألقى جليل، بعد أن أنهى قراءة نصوصه الأدبية، الضوء على المعوقات التي تواجه جيل الشعراء الشباب، وتعترض طموحاتهم الشعرية والمعرفية.
من جانبه تحدث الشاعر علي الشاهر عن جيل الشعراء الشباب، مشيرا إلى انهم يعانون مشكلات كثيرة، تتعلق بظروف الحياة الصعبة. ثم قرأ مقاطع من قصيدته الموسومة "جنة الشعراء"، وأخرى من قصيدتيه "جيم ميم" و"باحثا عنك في رأسي".
وتخللت الجلسة مداخلات عن منجزي المحتفى بهما، قدمها العديد من الحاضرين، بينهم السادة نبيل نعمة وميثم عبد الجبار ورفعت المنوفي ونصير شنشول وقاسم بلاش.

**************

في ملتقى الكاظمية الثقافي
هناء أدور عن "استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة"
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
ضيّف الملتقى الثقافي - الفكري في مدينة الكاظمية، أخيرا، الناشطة المدنية هناء ادور، التي تحدثت عن "الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة"، بحضور جمع من الناشطين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الاجتماعي، يتقدمهم قائم مقام الكاظمية.
الندوة التي احتضنها مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، أدارتها سكرتيرة المنظمة الرفيقة نسرين حسين، التي قدمت سيرتي الضيفة الذاتية والمهنية.
الناشطة هناء، وفي معرض حديثها، تطرقت إلى عمل منظمات المجتمع المدني في ظل الظروف الصعبة والمعقدة التي يشهدها البلد، مشيرة إلى ان المرأة العراقية تعيش اليوم في دولة ضعيفة بعيدة عن تأمين حقوقها التي كفلها الدستور، والذي جاء في مادته الرابعة عشرة ان "العراقيين متساوون في الحقوق بغض النظر عن الجنس والقومية".
ثم تناولت عددا من صور العنف الموجه ضد المرأة، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة ذلك العنف، وتحدثت عن ملابسات قضائية تعرض لها بعض النساء، أتهمن بتهم باطلة، واعتقلن ولا يزلن موقوفات.
وألقت الضيفة في حديثها الضوء على مبدأ تكافل الفرص، مشددة على أهمية أن ينال جميع المواطنين حقوقهم رغم اختلاف انتماءاتهم، ويعيشوا في أجواء مستقرة وآمنة.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، انصبت في مجملها على قضية العنف ضد المرأة. وقد عقبت الناشطة هناء أدور على مداخلات الحاضرين بصورة مسهبة.