العدد 101 السنة 84 الأحد 13 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
لجنة تحقيق بشأن "دار المشردات" وأنهاء قراءة ثلاثة مشاريع قوانين
البرلمان لا يتوقع حسما قريبا لوزارتي الدفاع والداخلية ويرجح إدارتهما بالوكالة "لفترة طويلة"
بغداد - طريق الشعب
يحاول رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ان ينأى بنفسه عن اختيار وزراء الداخلية والدفاع والعدل وترك زمام الأمور بين البرلمان والأحزاب السياسية، للاتفاق على المرشحين لشغلها، ولهذا السبب ربما جعل النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، يتوقع عدم التصويت على باقي الوزارات، خلال الفترة القليلة المقبلة، مرجحا ان تتم إدارة وزارتي الدفاع والداخلية بالوكالة ولفترة قد تصل الى "نهاية عمر الحكومة".
وكان مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت الاثنين، 24 كانون الاول 2018 على تمرير مرشحي وزارتي الهجرة والتربية فيما اسقط مرشح وزارة الدفاع فيصل فنر الجربا ولم يتم عرض مرشحي وزارتي الداخلية والعدل لعدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت بعد انسحاب نواب كتلة الاصلاح والاعمار.

التشكيلة الحكومية

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، في تصريح نقلته وكالة "الفرات نيوز"، "لا أرى في المدى القريب حسماً لمنصبي وزارتي الداخلي والدفاع ولا نستطيع تحديد سقف زمني"، مضيفا "من المحتمل ان تدار الوزارتين بالوكالة وتبقى على هذا الشكل بيد رئيس الوزراء لحين ان يتم الاتفاق على المرشحين".
ورجح ان "تستمر ادارتهما بالوكالة لحين نهاية عمر الحكومة. ولا خيار أمامنا الا بالتوافق على المرشحين"، معتقدا ان "تأخر استكمال الكابينة قد يضعف رقابة البرلمان للحكومة ومحاسبتها على البرنامج الحكومي".

ضغوط الكتل السياسية

من جهته، قال النائب عن تحالف الإصلاح، جاسم البخاتي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الكتل السياسية مازالت تملي على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وتضغط باتجاه تمرير مرشحيها للوزارات الثلاث الشاغرة"، مضيفا أن "الأمر لو كان بيد عبد المهدي لقدم العشرات من الشخصيات لشغل تلك الوزارات".
وأوضح البخاتي أن "السيناريو القادم هو عرض أسماء المرشحين تحت قبة البرلمان للتصويت، وفي حال عدم القبول بأي مرشح يتم العودة إلى رئاسة الوزراء وإجراء مباحثات جديدة لتمرير البديل".

أسماء المرشحين

بدوره، قال النائب عن تحالف البناء، مقدام الجميلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تقديم الأسماء إلى البرلمان ما زال موعده لم يحدد حتى اللحظة بانتظار حسم مرشحي باقي الوزارات وخاصة وزارة الداخلية نتيجة لاصرار كل طرف على موقفه وهناك حوارات مستمرة ومكثفة لحسم مرشحها"، مبيناً أن "وزارة العدل أصبحت شبه محسومة بعد توافق القوى الكردستانية على القاضي ريزكار محمد أمين كمرشح لشغل الحقيبة".

حريق دار المشردات

وعقد مجلس النواب، امس السبت، جلسة، خلت من التصويت على اكمال الكابينة الوزارية، فيما انهى القراءة الاولى لثلاثة قوانين، وصوت على تشكيل لجنة تحقيقية حول حريق دار تأهيل الاحداث الاناث المشردات في الاعظمية.
وفي مستهل الجلسة، صوت المجلس على تشكيل لجنة تحقيقية حول الحريق الذي حصل في دار تأهيل الاحداث الاناث المشردات في الاعظمية باشراك نواب من لجان المرأة والاسرة والطفولة وحقوق الانسان، والعمل والشؤون الاجتماعية، والامن والدفاع لمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية.
اوضح ممثل الحكومة في البرلمان تورهان المفتي أن اللجنة التحقيقية التي تشكلت برئاسة الوكيل الاقدم لوزارة العمل خرجت بعدة توصيات أهمها، عزل مجموعة من الموظفين العاملين في دار التأهيل وإحالة المقصرين الى القضاء.

قراءة ثلاثة قوانين

وفي شأن آخر، أنهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون المجمع العلمي والذي يهدف الى انصاف موظفي المجمع العلمي أسوة بأقرانهم من موظفي الجامعات العراقية كونهم متساوين بالحقوق والواجبات.
وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون الادارة المالية والذي جاء لتنظيم القواعد والاجراءات التي تحكم الادارة المالية والمحاسبية في مجال التخطيط والاعداد والتنفيذ والرقابة والتدقيق للموازنة العامة الاتحادية. كما أنجز البرلمان، القراءة الاولى لمشروع قانون جرائم المعلوماتية.

13 قانونا من الحكومة

ولفت النائب الاول لرئيس المجلس الى ان الحكومة ارسلت (13) مشروع قانون الى مجلس النواب والتي ستوزع على اللجان النيابية واعضاء المجلس للاطلاع عليها قبل مناقشتها.
وارجأ المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق استرداد اموال العراق رقم (9) لسنة 2012. بعدها تقرر رفع الجلسة الى غد الاثنين.
********
اجتماع الأمانة العامة
لتحالف سائرون
بغداد – طريق الشعب
اجتمعت الامانة العامة لتحالف سائرون عصر الاثنين الماضي في بغداد، بحضور ممثلي القوى السياسية المكونة للتحالف.
وتوقف الاجتماع عند عمل سائرون وأدائه، وأبدى المجتمعون الحرص على انتظام اجتماعاته، وتحسين آلية تبادل المعلومات والاخبار في اطاره، وشددوا على المضيّ قدما في تنفيذ برنامجه الاصلاحي.
ودعا المجتمعون الى تفعيل عمل مجلس النواب، وترتيب اولويات القوانين المطلوب تشريعها بما يستجيب لحاجات الناس وتطلعاتهم، ومعالجة قضية التصويت في المجلس بما يضمن تحقيق الآليات الديمقراطية والشفافية وتفعيل النظام الداخلي للمجلس. كذلك السعي لقيام الحكومة بتنفيذ منهاجها والوفاء بوعودها، خاصة ما يخص التخفيف من معاناة الناس وتقديم الخدمات لهم ومحاربة الفساد.
كما توقف الاجتماع عند ضرورة استكمال التشكيلة الوزارية، واهمية انجاز ذلك وفق ما جرى التوافق عليه من معايير المهنية والوطنية والكفاءة والنزاهة، والتوجه نحو اعادة بناء مؤسسات الدولة بما يضمن اداءها لمهامها.
*******
مركز الإعلام الأمني يدحض مزاعم انتشار قوات أميركية في الموصل
بغداد – طريق الشعب
نفى مركز الاعلام الامني، امس السبت، ما تناولته وسائل الاعلام بشأن انتشار قوات اميركية في الموصل.
وذكر المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ينشر بين الحين والآخر من قبل مواقع محسوبة على الإعلام مواضيع واخبار، الا ان هذه المواقع بعيدة جدا عن العمل المهني، حيث تعمد الى نشر معلومات مغلوطة وغير صحيحة كان آخرها، قوات أمريكية تنتشر في مقرات الموصل وتطرد الحشد الشعبي والداخلية".
ودعا المركز، "وسائل الاعلام والمواطنين الى عدم التصديق بما ينشر من دون مصدر رسمي، حيث اننا رصدنا خلال الفترة القليلة الماضية مجموعة من المعلومات غير الصحيحة الغرض منها جذب المتلقين والبحث عن الشهرة بطرق بعيدة عن طبيعة الإعلام الحقيقي".
*******
اليوم.. ظريف يبدأ زيارة إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
من المتوقع ان يبدأ وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اليوم الاحد، زيارة رسمية الى العراق.
وذكرت وسائل اعلام إيرانية، ان "ظريف سيزور العراق يوم غد (الاحد) على رأس وفد اقتصادي رفيع يضم مدراء كبرى الشركات الإيرانية".
واشارت الى ان "ظريف سيشارك في اجتماعات تجارية مشتركة في مدينتي كربلاء المقدسة والسليمانية".
********
الأحزاب الشيوعية والعمالية واليسارية تتضامن مع نضال الشعب السوداني
بغداد – طريق الشعب
اصدر نحو ثلاثين حزبا شيوعيا وعماليا ويساريا في العالم، نداء للتضامن مع نضال الشعب السوداني، معلنين تأييدهم للاحتجاجات الجماهيرية السلمية التي تهدف الى "الاطاحة بالنظام الدكتاتوري وتفكيكه وإقامة حكومة ديمقراطية شعبية تمهّد الطريق لإنجاز مهمات الثورة الوطنية الديمقراطية".
وجاء في النداء، الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "منذ بدء التظاهرات السلمية الجماهيرية التي اجتاحت البلاد (19 كانون الأول 2018) اطلق النظام الدكتاتوري العنان لأجهزته القمعية مستخدماً القوة المفرطة، ما أدى الى مقتل اكثر من 40 متظاهراً واصابة المئات بجروح، واعتقال اكثر من ألف شخص، من ضمنهم معارضون ونشطاء، وشيوعيون وديمقراطيون. كما انه لجأ الى تصعيد القمع والعنف ضد الطلبة والنساء والنشطاء والمهنيين والصحفيين".
واعتقل المئات من المعارضين الوطنيين والناشطين الديمقراطيين، من ضمنهم العشرات من رفيقات ورفاق الحزب الشيوعي السوداني. وشملت حملة الاعتقالات العديد من اعضاء اللجنة المركزية، وكان آخرهم الرفيق فتحي الفضل، عضو المكتب السياسي والناطق الرسمي باسم الحزب، الذي لا يزال مصيره مجهولاً.
والأحزاب الموقعة على النداء هي: "حزب الشغيلة التقدمي (اكيل) في قبرص، الحزب الشيوعي الفرنسي، الحزب الشيوعي الكندي، الحزب الشيوعي البريطاني، الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا، الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي اللبناني، الحزب الشيوعي الأردني، الحزب الشيوعي المصري، حزب الشعب الفلسطيني، الحركة التقدمية الكويتية، الحزب الشيوعي الألماني، حزب توده ايران، الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة، الحزب الشيوعي التركي، الحزب الشيوعي في باكستان، الحزب الشيوعي في سري لانكا، الحزب الشيوعي في الفيليبين، الحزب الشيوعي في إيطاليا، الحزب الشيوعي في الدنمارك، الحزب الشيوعي في النرويج، الحزب الشيوعي في باراغواي، الحزب الشيوعي لشعوب اسبانيا، الحزب الشيوعي في البانيا، الحزب الشيوعي الموحد في جورجيا، حزب العمال الاشتراكي في كرواتيا، حزب العمال البلجيكي، الحزب الشيوعي في لوكسمبورغ، حزب العمال الهنغاري".
********
التأم أمس السبت بنجاح في بغداد
اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية الوطنية في العراق
بغداد – طريق الشعب
ضيّفت قاعة قرطبة في فندق المنصور ميليا ببغداد يوم امس، اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية الوطنية العراقية، بحضور ومشاركة مئات الشخصيات الناشطة في الاوساط المدنية، السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية وغيرها، من بغداد وبعض المحافظات الاخرى. وجاء هذا اللقاء بعد حوالي شهرين من لقاء سبقه للقوى المدنية الوطنية العراقية، انعقد في القاعة نفسها وساهم فيه أكثر من 20 من القوى المذكورة، احزابا وحركات وتنظيمات اخرى.
والتأم اللقاءان في إطار مشروع غايته تشكيل إطار يجمع القوى المدنية الوطنية المشتتة، ويوحد وينظم جهودها للاسهام في المساعي الرامية الى انقاذ العراق من المحن والازمات المدمرة التي جرتها اليها سياسات وممارسات المحاصصة الطائفية والفساد في السنوات الماضية.
وقد لخصت كلمة افتتاح اللقاء التي القاها الرفيق مفيد الجزائري باسم اللجنة المكلفة بالتهيئة لعقده، كل ما يتعلق بهذا المشروع المدني الوطني ومنطلقاته وغاياته ومراحله.
في ادناه نص الكلمة:
اسمحوا لنا ان نرحب بكم، باسم لجنة المتابعة المكلفة بالتهيئة لعقد هذا اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية الوطنية، والتي شكلها اللقاء التشاوري السابق للقوى المدنية الوطنية، الذي جاء بدوره ثمرةً لمساع دائبة وطويلة بذلتها الاطراف المبادرة للدعوة الى عقده.
يومها، قبل شهرين من الآن، وكما يعلم كثيرون منكم، تداول ممثلو اكثر من 20 من الاحزاب والحركات والتنظيمات المدنية الاخرى، الواقع الراهن للوسط السياسي المدني، وحال التشتت والتبعثر الذي تعيشه القوى المدنية، في هذه الفترة العصيبة التي يمر بها العراق والعراقيون. وقد شددوا على الحاجة الملحة الى تجاوز هذا الحال، والتوجه نحو التعاون والعمل المشترك، للاسهام "في تخليص الشعب والوطن من طاعون الطائفية السياسية والمحاصصة والفساد" وفتح النوافذ والابواب امام رياح الاصلاح والتغيير والتجديد والاعمار والتقدم.
وتناولت الكلمات والمداخلات التي قدمت في اللقاء، بروح ايجابية، مضامين ورقة العمل التي وضعتها اللجنة التحضيرية للقاء تحت تصرف الاطراف المشاركة. وقد عبرت الورقة عن حاجة القوى المدنية الوطنية ورغبتها في العمل على تكوين اطار يجمعها، ويؤمن تعاونها وينسق جهودها، كي تشارك في المساعي الوطنية المتنامية، للخروج بالبلد من نفق المحاصصة والفساد، واقامة الدولة المدنية الديمقراطية – دولة المواطنة والمساواة والقانون والكرامة والعدالة.
وقد وجدت هذه الافكار والتطلعات المشتركة تعبيرها الواضح في البيان الختامي، الذي كلف اللقاء السابق للقوى المدنية لجنة المتابعة باصداره بعد ان صادق على مسودته.
وكان ذلك اللقاء قد انعقد باعتباره الخطوة الاولى نحو اقامة الاطار المدني الوطني المنشود، ليعقبه اللقاء الثاني، لقاؤنا هذا للشخصيات المدنية الوطنية.
وان امام لقائنا اليوم القضايا نفسها، التي بحثها اللقاء السابق وتبادل الآراء في شأنها، والتي تتضمنها ورقة العمل والبيان الختامي، اللذين سبقت الاشارة اليهما. ولقد حرصنا، لهذا السبب، على وضع الورقة والبيان بين ايديكم جميعا، وارسلناهما اليكم مع بطاقات الدعوة.
غير ان اهتمامنا هنا اليوم يتجاوز بالتأكيد قضايانا كوسط مدني، يسعى الى لملمة اطرافه وجمع قواه، ويتوجه من اجل ذلك وبعد لقائنا هذا، نحو عقد مؤتمر للقوى والشخصيات المدنية المشاركة، يتمخض عن تجمع لها يدشن مرحلة جديدة فاعلة من نشاطها السياسي الوطني، ويطلق دورها المؤثر في بناء العراق المدني الديمقراطي. تجمع مكرس للقوى المدنية الوطنية وللعراق والعراقيين كافة، وليس لحساب اية جهة سياسية.
بجانب هذا لا نستطيع تجاهل الاوضاع القائمة في البلاد، وما تبعثُ عليه من عدم رضا وتثيرُ من قلق. فالحكومة الجديدة لا تزال غير مكتملة القوام، وغير قادرة بالتالي على مباشرة مهماتها الكبيرة المنتظرة، في محاربة الفساد وتأمين العيش الكريم والخدمات الضرورية لملايين المواطنين، وعودة النازحين والمهجرين واعادة بناء قراهم وحواضرهم ومدنهم، وإطلاق عملية الاعمار والبناء الشاملة، وغير ذلك الكثير مما يتضمنه مشروع الاصلاح والتغيير الذي تمس حاجة العراق اليه.

الحضور المحترمون

ان السكوت على الواقع المرير المكلكل على بلادنا، والمدمر لمقومات وجودها ومستلزمات نهوضها وتقدمها، لم يعد ممكنا.
ونحن الاحزاب والقوى والشخصيات المدنية الوطنية جديرون بمواجهة هذا الواقع، والاسهام في تعديل ميزان القوى في البلاد، وكسر احتكار السلطة من قبل القوى المهيمنة، التي اوصلتنا الى ما نحن فيه اليوم من اوضاع بائسة في سائر الميادين.
من الواضح لنا بالطبع ان سدنة المحاصصة والفساد يقاومون بشراسة غير مسبوقة، ويستميتون دفاعا عن سلطتهم الظالمة ومصالحهم غير المشروعة. لكننا نلاحظ ان المواطن العراقي يصحو اليوم ويسترد وعيه اكثر واكثر، ويبدي استعدادا متزايدا للانخراط في الكفاح المتجدد لانتزاع ما سلبه منه الفاسدون، وان الشارع العراقي يشهد حراكا جريئا من اجل الحقوق المهدورة والمصالح المستباحة.
وان ما تنادينا اليه في هذه القاعة، قبل شهرين كقوى مدنية وطنية، واليوم كشخصيات مدنية وطنية، ليس الا جزءا مكملا لهذا الحراك المشرف، الذي لن يتكلل في النهاية الا بالنصر.
ص 2

هروب دواعش من سوريا مع عوائلهم واموالهم الى العراق

بغداد – طريق الشعب
كشف المرصد السوري لحقوق الانسان، عن هروب دواعش مع اموالهم الى العراق، فيما اشار الى ان هناك انقساما واقتتالا داخليا في التنظيم.
ونقلت وسائل اعلامية عن المرصد، قوله، إن "المئات من عناصر التنظيم وعائلاتهم غالبيتهم من العراقيين فروا من سوريا خلال الـ40 يوما الماضية"، مبينا ان "هناك تسارعا كبيرا لإخلاء الجيب من قبل التنظيم الذي يشهد انقساما واقتتالا بين قياداته".
واضاف المرصد ان "نحو 15 ألف شخص من التنظيم فروا إلى العراق، منهم 12 ألفا من النساء والأطفال"، مشيرا الى ان "عدد قتلى التنظيم بلغ نحو 1100 قتيل".
وتابع المرصد السوري أن "ما تبقى منهم عدد لا يتجاوز المئات في سوريا".

**********

اضاءة ...

معاناة.. لا تكاد تنتهي!

توفرت لي مساء الجمعة الماضية فرصة لقاء سائق تاكسي اوصلني لحضور فعالية سياسية في بغداد.
وقت الرحلة كان ثميناً رغم المنغصات التي تعج بها شوارع بغداد، فقد غدا الزحام فيها يومياً ومن دون انقطاع، ولا علاقة له بيوم دوام من غيره، اضافة الى مشاكل عدة منها تهور بعض السواق واستهتار آخرين باصول وقواعد المرور، وكأن الشارع العام ملك طابو لهم. وأخذ العديد منهم لا يبالي ولا يخشى العقاب او المساءلة، كونه "مدعوم" او محسوبا على هذه الجهة المتنفذة او تلك، خاصة من لديها اذرع مسلحة تجوب الشوارع غير مكترثة بأحد.
عن المرور ومشاكله قصص وروايات، وهي في طريقها الى التكاثر والتفاقم والاستعصاء وكأنها في هذا تتسابق مع القضايا المستعصية الاخرى، ومنها بالطبع ازمة استكمال التشكيلة الحكومية.
مشاكل المرور تستنزف الكثير من وقت المواطن وماله، وهي تنتظر الحل او التفكير في الحل الذي لا تلوح أية بوادر له. والغريب في الامر ان رفع المزيد من "الصبات" لم يخفف من وطأة اختناق الشوارع، خاصة في بغداد التي تقول الاحصاءات الرسمية ان فيها ما يقرب من مليوني سيارة، فيما الاستيراد العشوائي يتواصل على قدم وساق من دون مراعاة للطاقة الاستيعابية للشوارع.
وبالعودة الى صاحبي سائق التاكسي فقد اخبرني انه خريج كلية منذ 8 سنوات ولم يجد لنفسه فرصة عمل، لا في القطاع العام ولا في الخاص، وهو متزوج وله طفلان ويستأجر بيتا متواضعا في منطقة تعاني الكثير من سوء الخدمات وندرتها، وتتحول ارجاؤها الى "مستنقعات" في الشتاء. ولكل هذا فهو مضطر الى العمل ساعات طويلة كي يحصل على لقمة العيش، ويؤمن الحياة الكريمة لعائلته على صغرها، قياساً الى حال عوائلنا العراقية.
وعلى الرغم من كل همومه ومشاكله وضيق وقته، وجدته متابعاً للشأن العراقي العام وله تصوراته وآراؤه في ما حصل ويحصل في بلدنا.
مرافقي في رحلتي، الخريج الكادح، ليس متأسفاً على رحيل النظام المقبور. فقد عانت عائلته كثيراً منه وذاقت الامرّين على يد زبانيته وازلامه. وكان، كما يقول، يطمح الى شيء آخر افضل مما حصل.
قلت لصاحبي لماذا لم تقدم الى وزارة التربية وانت مؤهل للحصول على فرصة عمل للتدريس؟ فجاء الجواب صاعقاً: قدمت مرات عدة ولم احصل على فرصة، فقد طلبوا ان ادفع "دفتر" أي عشرة آلاف دولار! وانا لا أملك هذا المبلغ الكبير!
قلت للخريج: لماذا لم تقدم الى مؤسسات اخرى سواء في الدولة او في القطاع الخاص، خصوصا وانت تتحدث الانكليزية بشكل جيد؟ فرد بسرعة البرق وكأنه كان متوقعاً مثل هذا السؤال: ليس عندي واسطة او معارف، ولست على صلة مع أية جهة متنفذة، حاكمة او غير حاكمة، كي توفر لي مثل هذه الفرصة!
من المؤكد ان حال هذا الخريج هو نفس حال الآلاف من الخريجين الآخرين، وقصته واحدة من ملايين القصص وحكايات المعاناة، عمن يبحثون عن عمل يؤمن لهم العيش الكريم ولا يجدونه في عراق يحسده الآخرون على ثرواته.
فمن لهؤلاء؟ واين مشاريع الدولة ومؤسساتها وحتى القطاع الخاص، كي تنتشل العاطلين عن العمل من العوز والفاقة والجوع؟

محمد عبد الرحمن


************

"الوطني" قرر إنزال العلم عن أكثر مقراته حمايةً للسلم الاجتماعي في المحافظة
أزمة العلم الكردستاني في كركوك أمام القضاء والأوضاع مستقرة في مدينة التعايش

بغداد – طريق الشعب
اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، انه قرر إنزال علم إقليم كردستان من مقراته في محافظة كركوك، باستثناء مقرين، كاشفا عن تقديمه استفسارا الى المحكمة الاتحادية بشأن رفع العلم الكردستاني في المحافظة، بعد ان دعا رئيس الحكومة الى انزاله من المقرات الحزبية، باعتباره علما لإقليم كردستان وضمن حدوده الجغرافية، فيما اكد قائد جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، ان الأوضاع في محافظة كركوك مستقرة والحياة طبيعية والمدينة آمنة، بفضل تفاهم الجميع وتغليب الحكمة في حل الازمة.

يشار إلى أن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني قام، الثلاثاء (8 كانون الثاني)، برفع علم الاقليم على مقراته في محافظة كركوك.
ووجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الأربعاء (9 كانون الثاني)، بإنزال العلم الكردستاني من المقرات الحزبية في كركوك، داعيا الى الاحتكام للدستور والاستفسار من المحكمة الاتحادية، في حال وجود اختلاف في وجهات النظر.
دعوى امام المحكمة الاتحادية

ونقلت وسائل اعلام محلية، ان "الاتحاد الوطني الكردستاني قرر إنزال علم الإقليم من مقراته في كركوك وإبقائه على بناية المكتب السياسي للحزب شمالي كركوك".
وأضافت، أن الحزب "بانتظار قرار المحكمة الاتحادية للبت في قضية رفع علم إقليم كردستان على مكتبه السياسي شمالي كركوك".
في الاثناء، قال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني محمد عثمان، في مؤتمر صحفي عقده في كركوك، ان حزبه رفع دعوى الى المحكمة الاتحادية لتفسير قضية رفع علم كردستان في كركوك.
واضاف: "سنعمل ضمن اطار المحكمة الاتحادية ونلتزم بما يصدر عنها من قرار".
بدوره، قال مركز تنظيمات كركوك للاتحاد الوطني الكردستاني، ان علم كردستان سيبقى مرفوعا فوق مبنى المكتب السياسي ومركز تنظيمات المحافظة.

حماية السلم الاجتماعي

وذكر المركز، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب": "اننا في الاتحاد الوطني الكردستاني ومن اجل حماية السلام الاجتماعي والتوازن بين مكونات كركوك واستقرار الوضع، ضمن واجبات اساسية تقع على عاتقنا، ولذلك قرار رفع علم كردستان سيشمل رفع العلم فوق مبنى المكتب السياسي ومركز تنظيمات كركوك".
واوضح البيان ان "رفع علم كردستان من قبل اي طرف او شخص في اي مكان آخر سيكون مخالفا لقرار مركز تنظيمات كركوك للاتحاد الوطني الكردستاني".

جولة بين الناس

وفي السياق، قال المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري وقائد جهاز مكافحة الارهاب في العراق الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي وقائد العمليات الخاصة الثالثة اللواء الركن معن السعدي وقائد العمليات الخاصة الثانية العميد الركن حيدر العبيدي قاموا اليوم (الجمعة) بجولة شملت عددا من اسواق وطرق مدينة كركوك" .
واضاف المكتب، أن "المتفقدين تحدثوا خلال الزيارة مع عدد من العوائل الكركوكية بجميع مكوناتهم بما يعزز العلاقة بين المواطن والإدارة والقوات الأمنية ويسهم بالارتقاء بخدمتهم ورعايتهم وحفظ اجواء الأمن والسلام التي تسود كركوك" .

الأوضاع مستقرة

ولفت المكتب الى ان "محافظ كركوك تحدث خلال الجولة قائلا نحن نطمئن مواطني كركوك باستقرار اوضاعها وممارستهم لحياتهم الطبيعية، وندعو من يسعى لافتعال ازمات واثارة مشاكل للعمل من اجل ضمان مستحقات مواطني كركوك بالتخصيصات المالية وتجهيز الكهرباء والمبالغ التي سحبت من بنك كوردستان وتأمين صرف مستحقات كركوك من الجمارك لتعود بالنفع عليهم عبر خدمات وتحسين واقع التنظيف وايجاد فرص عمل جديدة لا عبر اثارة ازمات مفتعلة يقوم بها بعض السياسيين لعرقلة جهود تأمين الخدمات وايجاد توترات لا تخدم اهالي كركوك بجميع المكونات الذين اثبتوا حرصهم وحفاظهم على أمن وسلامة محافظتهم".
واضاف المحافظ، "نزلنا للشارع اليوم برفقة الابطال والقيادات الشجاعة لنطمئن مواطني كركوك ونقول لهم نحن معكم ولخدمتكم وكركوك آمنة ومستقرة بجهود الأبطال" .
واشاد المحافظ بـ"جهود وعمل ومهنية وشجاعة أبطال جهاز مكافحة الإرهاب في مدنية كركوك، ونثمن دور وجهود ابطال الشرطة الاتحادية بالمناطق جنوبي كركوك وغربيها وجميع التشكيلات الأمنية بمحافظة كركوك".

الحكمة في الأمن

من جهته، اكد الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي ان "الأوضاع في كركوك مستقرة والحياة طبيعية بفضل جهود الجميع من الحكومة المحلية والقوات الامنية ومواطني كركوك"، مبينا ان "الأمن والاستقرار لجميع مكونات كركوك فهي مدينة التعايش والسلام" . واشار الى ان "فرض القانون وتحقيق الأمن يحتاج الى الحكمة ليعم الأمن والسلام، فكركوك آمنة".


****************

كربلاء: لقاء تشاوري للقوى المدنية في الهندية
كربلاء - غانم الجاسور
نظمت قوى وشخصيات مدنية في قضاء الهندية التابع الى محافظة كربلاء، عصر الثلاثاء الماضي وعلى ضفاف الكورنيش لقاء تشاوريا، وسط حضور كثيف لشخصيات اجتماعية وتربوية وحقوقية من ابناء الهندية.
وقد افتتح الندوة التشاورية والحوارية، الحقوقي محمد الوائلي ممثل تنسيقية التيار المدني في الهندية، مرحبا بالحضور، متحدثا عن اهمية الندوة، وانها جاءت بعد تنامي الوعي التنويري لدى شرائح واسعة من ابناء العراق وجاءت أيضا كنتيجة لفشل مؤسسات الدولة ومعاناة الشعب والتردي المستمر في تقديم الخدمات الشاملة الى المواطنين كافة، مؤشرا الى عدم تجاوز النظام السياسي حتى الان نظام المحاصصة، ويبدأ في تنفيذ الاصلاح المنشود.
وتحدث الناشط الكربلائي، جبار العلي، قائلا، ان مسعى التيار المدني الديمقراطي ليس السلطة التي يتمسك بها البعض ويقاتل من اجلها، بل من اجل اقامة دولة المؤسسات وسيادة القانون وترسيخ الدولة المدنية والعدالة الاجتماعية التي توفر للناس الخدمات والعيش الرغيد وفرص عمل للعاطلين والخريجين بكرامة، والاهتمام بإقامة دولة انتاجية زراعية صناعية مزدهرة. وتخللت الندوة مداخلات ضافية قدمها الحاضرون للمناقشة بحيادية تامة واحترام الرأي الآخر مهما كان انتماؤه.
وقبل الختام وبموافقة الحضور جرى اختيار 11 شخصا لتشكيل لجنة تنسيقية لتكون نواة لعملها وتحديد آلية مهامها اللاحقة واجتماعاتها القادمة.

*****************

تظاهرة تطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء
في الديوانية لمناقشة الخدمات
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من المواطنين والناشطين والمرشدين التربويين في الديوانية، صباح امس السبت، تظاهرة من شارع المواكب الحسينية إلى شارع مسطر العمال وسط مركز المحافظة، لمطالبة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بعقد جلسة طارئة في المدينة لمناقشة الخدمات التي تعاني منها المحافظة.
وقال أحد منسقي التظاهرة حسن المحنة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن مطالبهم تتضمن مطالبة مجلس النواب بالاستماع لمطالب المتظاهرين حول ملفات الفساد، بالإضافة إلى عدم تدخل مجلس المحافظة بعمل الدوائر.

******************

الدفاع البرلمانية تعتزم
تضييف قادة أمنيين لمناقشة
عديد القوات الأجنبية في العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، عدنان فيحان، امس السبت، عزم لجنته استضافة قادة أمنيين خلال الفترة القريبة المقبلة للاستيضاح منهم عن عديد وأماكن تواجد وواجبات واصناف القوات الأجنبية المتواجدة على الأراضي العراقية.
وقال فيحان، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "البرلمان يعمل بشكل مكثف لتفعيل قانون عدم السماح بوجود قوات أجنبية قتالية داخل الأراضي العراقية الا بموافقة البرلمان وبحسب حاجة العراق"، موضحاً أن لجنته "أرسلت طلباً إلى مكتب القائد العام للقوات المسلحة لاستضافة القيادات الأمنية خلال الفترة القريبة المقبلة لأخذ صورة واضحة منهم عن عدد القوات الأجنبية وأصنافها ونوعية عملها هل هي قوات استشارية أم للدعم اللوجستي أم غيرها، إضافة إلى أماكن تواجدها بشكل دقيق".
وأضاف فيحان، أن "القوات التدريبية والمستشارين هي أصناف من الممكن أن نسمح لها بالتواجد على أراضينا وبحسب الحاجة الفعلية فقط"، ماضياً إلى القول إن "وجود أية قوات أجنبية قتالية هو أمر غير مسموح به مطلقاً من دون موافقة مجلس النواب، وهو الأمر الذي لم يحصل منذ خروج قوات الاحتلال في عام 2011 حتى اللحظة".
وكان عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية كريم عليوي أكد، الثلاثاء (8 كانون الثاني 2019)، وجود توجه داخل البرلمان لإصدار قرار ملزم يخرج القوات الأميركية المتواجدة على الأراضي العراقية بشكل "غير شرعي".

*****************

حذرت من اتساع ظاهرة التسول في شوارع البصرة
مفوضية حقوق الانسان قلقة
من تصاعد موجة ابتزاز وتهديد الأساتذة الجامعيين

بغداد – طريق الشعب
أعربت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، عن قلقها من تصاعد موجة استهداف الأساتذة الجامعيين والأكاديميين، بعد تكرار عمليات الخطف حوادث الابتزاز والتهديد، داعية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزيرها، الى تعزيز مكانة الأكاديميين، وحمايتهم من عمليات الاستهداف، فيما حذرت من اتساع ظاهرة التسول في شوارع البصرة، مؤشرة خطورة الكثير منهم والذين اصبح التسول بالنسبة لهم "مهنة دائمة".
وقال مسؤول ملف التربية والتعليم في مفوضية حقوق الانسان، أنس اكرم محمد صبحي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" قرارات هيئة الرأي الأخيرة والتي وافق عليها وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل لبت الكثير من المناشدات والالتماسات التي وردت للمفوضية العليا لحقوق الانسان، والتي نأمل أن يكون لها انعكاس ايجابي على المستوى التعليمي للجامعات العراقية".
موجة اعتداءات

وأبدى عضو مجلس المفوضين " قلق المفوضية العليا لحقوق الانسان من تصاعد موجة استهداف الأساتذة الجامعيين والأكاديميين خصوصاً بعد تكرار عمليات خطف الأساتذة الجامعيين و حوادث الابتزاز والتهديد والوعيد التي يتعرضون لها والتي قد تعيدنا الى ظاهرة الهجرة وهروب العقول والكفاءات الى خارج العراق التي مرت بها المؤسسات التعليمية والجامعية العراقية أعوام العنف الطائفي (2006و2007) في حال تقاعست الحكومة العراقية من مكافحة هذه الظاهرة قبل استفحالها وتحولها الى آفة تضر بمستقبل العراق".

قانون حماية الأساتذة

وشدد صبحي على" ضرورة ايلاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن خلال وزيرها أهمية قصوى لتوفير الحماية الأمنية والمجتمعية للكوادر التدريسية والتعليمية الأكاديمية لحاجة العراق الماسة لها في مرحلة ما بعد القضاء على عصابات داعش الارهابية للاستفادة من الخبرات والكفاءات الوطنية في مرحلة البناء القادمة لدولة المؤسسات في العراق".
ودعا الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولجنة التعليم العالي البرلمانية الى "العمل على تشريع قانون حماية الأساتذة الجامعيين للحفاظ على هذه الثروة المهمة من موارد العراق البشرية باعتبارها حجر الزاوية في مرحلة بناء الدولة العراقية على المدى المنظور ".

اعتقال أستاذ جامعي

في الاثناء، قال مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "على اثر ورود معلومات من ذوي استاذ جامعي عبر اتصالهم بمكتب المفوضية عن حالة خطفه، قام فريق من المكتب بالمتابعة والتقصي والتواصل مع القيادات الامنية في المحافظة"، مبينا ان "الاستاذ مقبوض عليه وليس مختطفا".
واضاف ان "الجهة التي القت القبض عليه تتبع لخلية الصقور الاستخبارية"، مشيرا الى ان "امر اعتقاله صادر بقرار قضائي نتيجة تهم موجهة له من اساتذة جامعيين آخرين ضده".
وتابع ان "مفوضية حقوق الانسان في البصرة تتابع الاوضاع الانسانية والقانونية للاستاذ"، موضحا ان "فريق المفوضية زار المديرية والتقى بالاستاذ وقام بتسهيل لقاء ذويه له".
يذكر ان بعض وسائل الاعلام وصفحات التواصل الاجتماعي نشرت مؤخرا خبرا تضمن ان جهة مجهولة اختطفت استاذا جامعيا في محافظة البصرة، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

التسول في البصرة

وفي موضوع آخر، قال التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن التسول يشهد في بعض الأحيان حالات مخالفة للقانون تصل إلى مستوى الجنح، لافتا إلى أن مكتب حقوق الإنسان في البصرة وجه مطالبات للمحافظ اسعد العيداني بصفته الجهة التنفيذية العليا في البصرة لمكافحة المتسولين الذين قال بان 99 في المائة منهم ليسوا من المحتاجين وإنما يظهرون بحالات مبتذلة لممارسة التسول، حسب قوله، مشددا على ضرورة أن تتابع الحكومة المحلية تلك الحالات التي حذر من أنها قد تجر لحالات أخرى أكثر خطرا.


*****************

ص3
موازنة البصرة تستثني قطاع الآثار والتراث من تخصيصاتها

البصرة – طريق الشعب
أبدت هيئة الآثار والتراث في البصرة، امس السبت، استغرابها من عدم وجود تخصيصات في موازنة المحافظة لدعم قطاع الآثار والتراث، وأكدت حاجتها الى تخصيصات مالية لإكمال وتطوير المتحف الحضاري. وقال مدير الهيئة قحطان العبيد في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحكومة المحلية حصلت على مبالغ كبيرة من الحكومة الاتحادية خلال العام المنصرم، لكن أي شيء منها لم يخصص لقطاع الآثار والتراث"، مبيناً أن "متحف البصرة الحضاري بحاجة ملحة إلى تخصيصات مالية لإنشاء سياج خارجي وحدائق". وأضاف العبيد قائلا، إن "ثلاث قاعات جديدة للحضارات السومرية والبابلية والآشورية من المؤمل افتتاحها في المتحف منتصف آذار المقبل، وهناك 1500 قطعة أثرية في خزائن المتحف الوطني في بغداد يفترض أن يتم نقلها وعرضها في القاعات". ولفت إلى أن "السفارة الفرنسية أبدت استعدادها لإنشاء مختبر لصيانة المخطوطات في المتحف، فيما وعدتنا السفارة الألمانية بإنشاء قاعة للمؤتمرات داخل المتحف".

********
نائب يذكّر بتظاهرات الصيف الغاضبة ويدعو الكهرباء لاتخاذ تدابير جدية

بغداد – طريق الشعب
حذر عضو لجنة الطاقة النيابية، النائب عدي عواد، امس السبت، من عودة التظاهرات في العراق لعدم وضع وزارة الكهرباء خطة للصيف المقبل، مبينا ان الوزارة لم تلتزم حتى بتثبيت اصحاب العقود والأجر اليومي.
وقال عواد في مؤتمر صحفي من داخل البرلمان تابعته "طريق الشعب"، إنه "من خلال اطلاعنا على اعمال وزارة الكهرباء وجدنا انه لا توجد خطة للصيف المقبل وهنالك هدر للمال العام وعدم وجود جدية في تثبيت العقود ولا اصحاب الأجر اليومي"، محذرا من "عودة التظاهرات السلمية في البصرة وباقي المحافظات ما لم تتخذ الوزارة اجراءات فعلية لتجاوز الاخفاقات السابقة".
ودعا النائب، "الوزارة لوضع خطة تضم جداول بعدد ساعات التجهيز المتوقعة لكل محافظة وباقي تفاصيل العمل وتثبيت العقود"، مشيرا الى انهم كنواب سيستخدمون صلاحياتهم القانونية والدستورية كافة للدفاع عن حقوق الجماهير حسب قوله.

*******
توعدت المقصرين بعقوبات وظيفية شديدة جدا
وزارة العمل تكشف عن ملابسات حادثة دار المشردات في الأعظمية
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، امس الاول، بيانا تفصيليا كشف عن نتائج التحقيقات الخاصة بحادثة دار المشردات بالأعظمية التي قامت بها مجموعة من النساء النزيلات في الدار، وفيما بينت حسب تقرير اللجنة التحقيقية وجود تقصير من قبل بعض العاملين في الدار والمشرفين عليه، أكدت على اتخاذ عقوبات بحقهم تتراوح بين العزل من الوظيفة والاعفاء والاحالة الى المحاكم المختصة وفق احكام قانون انضباط موظفي الدولة.
مشردون من كلا الجنسين

قالت الوزارة في بيان تفصيلي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "مختصة بالشأن الاجتماعي ورعاية الفئات الهشة في المجتمع من خلال دور الدولة المنظمة وفقاً لاحكام القوانين والانظمة والتعليمات النافذة"، مبينة أن "فئة المشردين والمشردات تعتبر من الفئات التي تكون محل عناية الوزارة ويوجد دارين لإيواء المشردين الاول للذكور ويضم 57 حدثا مشردا والآخر للإناث يضم 57 مشردة".
وأوضحت أنهم "لم يرتكبوا اي جنحة او جريمة ليتم ايواؤهم في هذه الدور وانما هم فئة من المجتمع لا يوجد لديهم من يؤويهم"، مؤكدة أنها "تنهض بمسؤوليتها بموجب قرار صادر من القاضي المختص في تقديم الخدمات لهم وايوائهم وتأهيلهم وفقاً لبرامج معدة لهذا الغرض"، فيما بينت أنه "يشرف على الدور موظفون مدنيون ينقسم عملهم بين المراقب، والباحث الاجتماعي، والحارس ومدير الدار بالإضافة الى قوة حماية المنشآت التي تتولى الحماية الخارجية".
واوضحت أنه "يتم تقديم وجبات طعام لهم حسب القياسات المحددة بموجب التعليمات ولا يتم السماح بمغادرة الدار إلا بقرار القاضي مراعاةً لوضعهم الخاص، وبسبب الأزمة المالية التي حدثت في البلد تأثرت بعض الخدمات والبرامج المقدمة لهذه الدور".

أعمال شغب

واشارت الى أنه "في يوم الخميس 3/1/2019 حصلت أعمال شغب وتمرد في داخل الدار من بعض النزيلات اللواتي اعتدن على القيام بهذه الأعمال بشكل مستمر، وتلخصت المطالب بالسماح لهن بالخروج من الدار، وأن القانون لا يسمح بذلك إلا بموجب قرار من القاضي المختص، وبعد ان رفضت الإدارة وحراس الدار المكلفين بالواجب السماح لهن بالخروج، بدأنَ بإثارة المشاكل والعراك فيما بينهن وتكسير زجاج النوافذ والأجهزة الكهربائية الخاصة بالدار"، مشيرة الى "اغلاق باب القاعة من قبلهن باحكام، من خلال رصف الأسرّة ذات الطابقين الحديدية بترتيب يمنع فتح الباب، مما اضطر إدارة القسم للاستعانة بمركز شرطة الاعظمية حسب الاختصاص المكاني والباحثين الاجتماعيين وبعض مسؤولي دائرة الاحتياجات الخاصة، وتمت تهدئة الأمور بعد حضور المفرزة"، لافتة الى "عزل النزيلات السبعة في غرفة واحدة بناء على توجيه ضابط مفرزة الشرطة وتم تزويدهن بسكائر وقَدَاحة غازية وانتهى اليوم على هذه الحالة".

عودة للشغب

وأوضحت أنه في "صباح اليوم التالي عادت المشردات السبع للقيام بأعمال شغب في الغرفة والدار بشكل عام من خلال تجميع مطافئ الحريق الموجودة وافراغ بعضها على الحراس بعد ان ارادوا فتح الباب الذي اغلقنه بنفس طريقة اليوم السابق"، مشيرة الى أنه "تم تقطيع اسفنج الأسرّة بواسطة الزجاج المكسور ومن ثم احراقها ورميها من الشبابيك وفي هذه الحالة فقدت المجني عليهن السيطرة على الوضع وانتشرت النيران بشكل سريع لان المواد سريعة الاشتعال فادى ذلك الى وفاة ستة نساء ونجاة واحدة بعد احداث فتحة صغيرة في الباب من قبل الحراس".

لجنة تحقيقية

وأكدت خلال البيان على "الوقوف ميدانياً والاستعانة بالدفاع المدني والاجهزة الامنية الاخرى التي لم تفلح محاولاتها في احتواء الحريق وانقاذ الضحايا"، فيما أشارت الى "تشكيل لجنة تحقيقية على مستوى عالٍ برئاسة الوكيل الاقدم للوزارة وعضوية مدير عام الدائرة القانونية والادارية والمالية في هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ومدير قسم التحقيقات في مكتب المفتش العام في الوزارة لإجراء التحقيق الاداري"، مبينة أن اللجنة باشرت بعملها فوراً واستمر العمل من قبلها لساعات متأخرة من الليل وتم تدوين افادة اكثر من ثلاثين شخصا من المعنيين".

تقرير أولي

ونوهت الى "تكليف المفوضية العليا لحقوق الانسان، لإجراء التحقيق من قبلهم وفقاً لاحكام القانون وتقديمه الى الجهات المعنية وحسب الصلاحيات المخولة"، لافتة الى "الاتصال بالنائب الاول لرئيس مجلس النواب، واطلاع لجنة حقوق الانسان النيابية ولجنة العمل النيابية بتفاصيل الحادث وتقديم تقرير اولي".
وبينت أن "اللجنة التحقيقية أنجزت عملها بوقت قياسي وتوصلت الى عدد من الاستنتاجات التي بني عليها عدد من التوصيات منها ما تمثل بوجود تقصير من قبل بعض العاملين في الدار والمشرفين عليها وبمستويات مختلفة"، مشددة على انها وعدت باتخاذ اشد الاجراءات الادارية حسب صلاحياتها القانونية بموجب احكام قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل بحق كل من يثبت تقصيره في عمله، فيما اوضحت بأن "العقوبات الموجهة تراوحت بين العزل من الوظيفة وعقوبات اخرى والاحالة الى المحاكم المختصة والاعفاء من المناصب والعقوبات الادارية الاخرى وان الوزارة مستمرة بمتابعة التحقيقات القضائية"، مؤكدة "عدم مجاملتها على حساب اي فئة من الفئات".

*****
وزير التعليم: تقييم وإعفاء جميع رؤساء الجامعات والعمداء بالوكالة
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، امس السبت، انه سيتم إعفاء جميع رؤساء الجامعات والعمداء الذين تم تعيينهم بالوكالة.
وقال السهيل في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه سيتم كذلك مراجعة وإعادة تقييم لباقي العمداء ورؤساء الجامعات والمناصب الخاصة الذين مضى أكثر من ٤ سنوات على تسلمهم المنصب، مؤكدا أن الأيام القليلة القادمة ستكون مليئة بقرارات جديدة وأوامر وزارية تهدف إلى إصلاح والارتقاء بمستوى التعليم.

*****
عمليات الانبار تعلن مقتل خمسة قياديين
في داعش جنوب شرقي الرطبة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات الانبار، أمس، عن مقتل خمسة قياديين من تنظيم "داعش" بضربة جوية استهدفت عجلة كان يستقلها عناصر التنظيم جنوب شرق الرطبة.
وقالت القيادة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه في "استطلاع جوي لقائد عمليات الانبار اللواء الركن محمود خلف عبد العزيز الفلاحي فوق وادي جلابات في الصحراء الغربية تم رصد عجلة بيك اب يستقلها خمسة ارهابيين"، مبينا أن "العجلة كانت تحمل اسلحة وأعتدة وأرزاق ووقود".
وأضافت القيادة، أن "اوامر صدرت من قائد العمليات الى الرماة في الطائرة بصب نيران أسلحتهم صوب العجلة حيث تمت اصابتها والارهابيين اصابات مباشرة، ما ادى الى قتل خمسة قياديين لتنظيم داعش الارهابي وتدمير العجلة التي يستقلونها في وادي جلابات جنوب شرق قضاء الرطبة ب 80كم".
وتابعت، أن "قائد العمليات أمر الطيار بالهبوط بطائرته على مقربة من العجلة والمسلحين وحدث اشتباك خاطف وسريع تم خلاله قتل مابقي منهم ومن كان قد جرح"، مبينة أنه "بعد تفتيش العجلة وجد ثلاثة احزمة ناسفة بداخلها وكميات من الاسلحة والاعتدة ونواظير ليلية ونهارية مع أجهزة اتصالات مختلفة".

*******
قتل عائلة واخفاء الجثث 8 أشهر في كربلاء
كربلاء – طريق الشعب
اعلنت قيادة شرطة كربلاء، امس السبت، عن تفاصيل حادثة قتل رب اسرة وابنه لعائلتهما واخفاء جثثهم لمدة ثمانية اشهر.
وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اباً وابنه قاما بارتكاب جريمة قتل بحق عائلتهما واخفاء الجثث لأكثر من ثمانية اشهر"، موضحة بأنه "بعد ورود معلومات عن اختفاء بقية العائلة تمكن رجال المكافحة من كشف غموض الجريمة والعثور على جثث المجني عليهم"، فيما بينت ان "الجثتين دفنتا في منطقتين من مناطق احياء المحافظة البعيدة عن انظار المواطنين".
وأشارت الى انه "بعد عرض القضية على قاضي التحقيق واستحصال الموافقات الاصولية اجري البحث والتحري عن المجرمين وبجهود مبذولة وبمهنية عالية من قبل فريق العمل وتم القاء القبض عليهما واعترفا بقيامهما بتنفيذ الجريمتين غسلا للعار"، موضحة بانه "تم الانتقال الى أماكن تواجد الجثتين كونهما دفنتا بشكل منفصل، واستخراجهما لغرض احالتهما الى الطب العدلي لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".
وبينت أن المتهمين "تمت احالتهما الى العدالة لينالا جزاءهما وفق احكام المادة 406/1/أ ق ع جريمة القتل العمد".

*****
الكشف عن الهدف الرئيس لتفجير القائم الإرهابي
الانبار – طريق الشعب
كشف عضو مجلس محافظة الانبار كريم هلال الكربولي، امس السبت، ان السيارة المفخخة التي انفجرت امس بالقائم كانت معدة لاستهداف المحتفلين بعيد الشرطة، فيما اشار الى ان خلايا داعش النائمة لا تزال موجودة. وقال الكربولي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "السيارة التي انفجرت في سوق القائم كانت على ما يبدو معدة للتفجير خلال الاحتفالات التي شهدها القضاء بمناسبة عيد الشرطة الأربعاء الماضي"، مبينا ان "طبيعة الإجراءات الأمنية المحكمة حالت دون انفجارها لإفساد الفرحة بهذا العيد، مما جعلهم يفجرونها على هدف سهل وهو سوق شعبي، حيث كانت السيارة مركونة على الطريق العامة". وبين ان "خلايا داعش النائمة لا تزال موجودة هنا وهناك، حيث أن القائم، فضلاً عن كونها مدينة حدودية مع سوريا والدواعش لا يزالون موجودين في الجانب السوري، فإنهم يمكن أن يتحركوا في غفلة من بعض الإجراءات الأمنية التي تشهد تراخياً، وهي محاطة بالصحراء من كل جوانبها، الأمر الذي يجعل إمكانية التسلل ممكنة".

*****
أمير قطر يبدي استعداده لاستثمار مليار دولار في إعمار العراق
رئيس الجمهورية في الدوحة ومباحثات ثنائية لتطوير العلاقات بين البلدين
الدوحة – طريق الشعب
زار رئيس الجمهورية برهم صالح برفقة وفد حكومي رفيع المستوى الخميس الماضي دولة قطر للتباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، وفيما دعا خلال اللقاء الجانب القطري الى بناء منظومة علاقات مشتركة تسهم في ترسيخ العلاقات العربية الاقليمية، اعلن امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقوف بلاده الى جانب العراق في تعزيز الاستقرار والسلام واستعداده للاستثمار بقيمة مليار دولار ضمن اطار اعادة اعمار العراق.

آفاق تعاون

وقال صالح في بيان رئاسي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح بحث، اليوم (الخميس) مع امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم المصالح المشتركة"، مشيرا الى أن "الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين العربية والدولية، وضرورة تنسيق المواقف المشتركة حولها، والتأكيد على سياسة النأي عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان".
واكد الرئيس ان "العراق يسعى الى اقامة افضل العلاقات مع أشقائه العرب من دون استثناء، ويحرص على الاستمرار بدوره المحوري كساحة للتلاقي بين شعوب المنطقة وليست ساحة للصراع"، داعيا قطر الى "بناء منظومة علاقات مشتركة تسهم في ترسيخ العلاقات العربية – العربية، والعربية - الاقليمية بما يحقق المزيد من التفاهم والحوار البنّاء ويساعد على تنمية البلدان وتقدمها".

هاتف دبلوماسي

في الاثناء، اعلنت السفارة العراقية في الدوحة امس الاول، ان "احد اعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية برهم صالح خلال زيارته الى قطر قد اضاع هاتفا نقالا وقد تم استرداده"، فيما نفت كل ما مذكور في الاخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام المحلية بخصوص سرقة هاتف احد اعضاء الوفد المرافق للرئيس، واصفة الاخبار المنقولة بغير الدقيقة.
وأشارت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى "الالتباس الذي وقعت فيه تلك الوسائل وبعض متابعيها"، منوهة على أن "ما حصل هو عثور سائق احدى السيارات المرافقة للوفد على هاتف نقال في السيارة وقام بتسليمه الى اعضاء السفارة العراقية"، فيما بينت أن "احد أعضاء الوفد قد نسي هاتفه في السيارة، والسفارة بصدد إرسال الهاتف الى بغداد في اسرع وقت ممكن".

استثمار بمليار دولار

من جانبه، جدد آل ثاني "موقف بلاده الداعم للعراق سياسياً وامنياً"، مؤكداً "الرغبة الجادة لتطوير العلاقات الاخوية".
وقال الأمير خلال اللقاء ان "قطر تقف الى جانب العراق وتسانده في تعزيز الاستقرار والسلام وتحقيق التقدم بالمجالات كافة"، مبديا استعداده للـ" الاستثمار في إعادة إعمار العراق بقيمة مليار دولار في البنية التحتية".
يذكر ان الوفد العراقي ضم كل من وزراء الخارجية والتخطيط والتجارة والثقافة والسياحة والآثار، فضلاً عن عدد من المسؤولين والمستشارين.

**********

ص4

الرافدين يوضح فائدة توطين رواتب الموظفين

بغداد – طريق الشعب
دعا مصرف الرافدين، أمس السبت، وزارات ودوائر الدولة الى توطين رواتب موظفيها لدى المصرف والاستفادة من السلف والتسهيلات المالية المقدمة من قبله. وقال المصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عملية توطين رواتب موظفي الدولة يكون عبر إصدار أدوات الدفع الالكتروني والتي من خلالها يتم منح الموظف راتبه الكترونيا بعيدا عن التعامل الورقي"، موضحا بأن "هذه الخطوة تعود بالمنفعة على الموظف والتي من خلالها يتم توزيع السلف الشخصية له".

*******
إيعاز بإنهاء ظاهرة النقل الجائر في مرآب العلاوي

بغداد – طريق الشعب
اوعز وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس السبت، بإنهاء ظاهرة النقل الجائر ودعا الى تسهيل الاجراءات في مرآب العلاوي.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزير اوعز بإنهاء ظاهرة النقل الجائر وتسهيل الاجراءات في مرآب العلاوي من خلال تكثيف لجان المتابعة"، مشيرة الى انه " اوعز ايضاً بإدامة المرآب بشكل مناسب يليق بالمواطن العراقي".
وتأتي هذه الخطوة بعد تفقد الوزير صباح أمس مرآب الكرخ الجنوبي لمنطقة العلاوي.

*****
وزارة التجارة: مستمرون في استلام الحنطة الأمريكية عبر ميناء أم قصر
العراق يعلن الاستعداد لتصدير زيت الذرة الى افريقيا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، امس السبت، استعدادها لتصدير زيت الذرة الى افريقيا فضلا عن نيتها دعم البطاقة التموينية بنسبة 25في المائة لسد احتياجاتها، وفيما أكدت وزارة التجارة استمرار الشركة العامة لتجارة الحبوب في استيراد الحنطة الامريكية عبر ميناء ام قصر، بيّن مدير عام الشركة نعيم المكصوصي ان حصص جميع المحافظات تم ايصالها عبر خطة شاملة تم اعدادها لهذا الغرض، بالإضافة الى تجهيز المطاحن الأهلية ايضا.

معمل زيوت ميسان

قال وكيل مدير الشركة العامة للمنتجات الغذائية، التابعة لوزارة الصناعة والمعادن نصر الدين محمد في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إننا "أقمنا معملا للزيوت النباتية في العمارة، وسيفتتح قريبا لإنتاج زيت علامة البنت، وهي علامتنا المعروفة"، مشيرا الى إن "الطاقة الانتاجية لهذا المعمل تصل الى 50 الف طن سنويا ونعمل على رفع الطاقة الانتاجية الى 100 الف طن سنويا".

دعم البطاقة التموينية

وتابع محمد قائلا، إن "شركتنا حالياً بصدد توقيع عقد مع وزارة التجارة لتجهيزها بكمية 100 الف طن سنويا وهذه الكمية تشكل 25 في المائة من البطاقة التموينية، وفي السنوات اللاحقة سوف تزداد النسبة"، فيما بيّن بخصوص حاجة السوق المحلية، فأن "الشركة تعمل حاليا على انتاج زيت الذرة الذي يعد سعره، اغلى من زيت زهرة الشمس"، مشيرا الى انهم سيدخلون بهذا المنتج الى الأسواق في النصف الثاني من هذا العام كما من المؤمل ان يتم تصديره ايضا الى افريقيا.

حنطة امريكية

من جهة أخرى، أكدت وزارة التجارة، أمس السبت، استمرار فروع الشركة العامة لتجارة الحبوب في جميع انحاء البلاد باستلام الشاحنات المحملة بالحنطة الامريكية الواردة عبر ميناء ام قصر لدعم الخزين المخصص للبطاقة التموينية في مخازن المحافظات.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اسطول الوزارة الناقل واصل عملية النقل من الموانئ الجنوبية الى مخازن المحافظات وحسب خطة اعدتها شركة تجارة الحبوب تشمل جميع مناطق البلاد"، مشيرة الى إن "هدف الوزارة هو ايصال مادة الطحين الجيد الى جميع المواطنين اعتمادا على الحنطة الموردة من مناشئ عالمية معروفة، فضلا عن المنتج الوطني من خلال حملة الاستزراع للفلاحين العراقيين".

كميات مستلمة

وفي السياق، أكد مدير عام تجارة الحبوب نعيم المكصوصي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الكمية المستلمة من الحنطة تجاوزت الـ 699 طنا تم تفريغها في سايلو مخمور فضلا عن استمرار تجهيز المطاحن الأهلية بكمية 108طن".
وأوضح المكصوصي، أن "مجمع حبوب بيجي في صلاح الدين يواصل تجهيز مطاحن نينوى بالحبوب وحسب نسب الخلط المخصصة حيث بلغت الكميه المجهزة ١٤٧ طنا، فضلا عن وصول 10 شاحنات محملة بالحنطة الامريكية بكمية 442 طنا".
ولفت إلى، إن "عملية إيصال حصة المحافظات قد تمت من خلال الخطة التي اعدتها الشركة وتضمنت سد حاجة مخازن الشركة لمتطلبات مادة الطحين".

******
وقفة اقتصادية...
البتروكيمياويات
توسع في الاستيراد!

للصناعات البتروكيمياوية اهمية استرتيجية في تكوين الدخل الوطني لما تتمتع به من دور حيوي في تنمية جميع القطاعات الاقتصادية الاخرى. وعلى الرغم من امتلاك العراق امكانيات وطاقات تكريرية اهلته في سبعينات القرن الماضي لاطلاق صناعات بتروكيمياوية متقدمة الا انها شهدت تراجعا كبيرا بسبب الحروب والاهمال الحكومي استنادا الى منطلقات وتصورات خاطئة . ومن الجدير بالذكران هناك العديد من الشركات والمصانع التي ترتبط بوزارة الصناعة كانت تمارس دورا كبيرا في تغطية احتياجات الوزارات العراقية والسوق بوجه عام من المنتجات البتروكيمياوية من السلع الاستهلاكية والسلع الوسيطة يمكن لها ان تمارس الدور نفسه فيما لو توفرت الارادات الحكومية الجادة في اعادة تاهيلها وتحديث خطوطها الانتاجية عبر ادخال التكنولوجيا والارتقاء بقدرتها التنافسية مع المنتج الاجنبي الذي يسعى الى الهيمنة على السوق العراقي .
ولا يبرر هذا الاهمال المتعمد لاعادة تاهيل المصانع الحكومية التي لعبت دورا كبيرا في المساهمة في الانتاج المحلي الاجمالي وتحويلها الى هياكل متآكلة وغير مربحة، المزاعم الباطلة بكون هذه المصانع فاشلة بطبيعتها اذ ان الامر في جوهره يعود الى طبيعة السياسة الاقتصادية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة القائمة على نمط الاقتصاد الحر في عملية الانتاج وحرية حركة راس المال والسياسة الاستيرادية العشوائية التي لم ترتكز على حاجة السوق والاقتصاد العراقي الفعلية، بل الانفتاح التام على حركة الاقتصاد المعولم الذي تسبب في خنق الصناعة الوطنية وافقدها القدرة على منافسة الشركات متعددة الجنسية التي دخلت السوق كمنافس خطير للصناعة الوطنية وعلى سبيل المثال انشاء معمل جديد للبتروكيمياويات برعاية شركة شل النفطية ذات الاصول البريطانية الهولندية بعقد كلفته (11)مليار دولار ولمدة خمس سنوات مقابل عدم اعادة تأهيل معمل البتروكيمياويات في البصرةالذي كان واحدا من ابرز المعامل في منطقة الشرق الاوسط وبتكاليف اقل .
ان مظاهر التحول في السياسة الاقتصادية من الصناعة الى التجارة لم تكن بعيدة عن دوافع سياسية تمارسها الادارات الاقتصادية بدعم من قوى سياسية نافذة عبر التوجه نحو استبدال الانتاج الوطني باستيراد المنتجات البتروكيمياوية من دول الجوار وخاصة ايران وتماهيا مع هذه السياسات تسعى ايران الى الاستثمار الامثل للمجمعات العشرة للبتروكيمياويات الواقعة في المحافظات الغربية من ايران في كرمنشاه وايلام ولورستان الغربية القريبة من الحدود العراقية واستغلال الامكانيات المتاحة لتصدير منتجاتها الى العراق عبر الممرات الاقتصادية لتغطية حاجة السوق العراقية جاعلة منها سوقا مفتوحة لكافة المنتجات الصناعية والزراعية والحيوانية وعلى هذا المنوال تسعى دول الجوار الاخرى التي تمتلك الطموح نفسه في الاستحواذ على ما يتسع لها من السوق العراقية .
اننا نعتقد ان الوقت قد حان لمراجعة تلك السياسات البائسة التي اسهمت في تدمير الاقتصاد العراقي وفقدانه استقلاليته، والتي جعلت من بلدنا مكبا للنفايات المستوردة ونافذة لخروج العملة الصعبة التي وفرتها الموارد البترولية، ووضع حد لمخاطر الاقتصاد المعولم عبر خيار استقلال الاقتصاد الوطني باتباع منظومة من الاجراءات الممنهجة على وفق استرتيجية واضحة في اهدافها واولوياتها نذكر منها :
1. اجراء عملية مسح للمنظومات الاقتصادية الانتاجية كافة وتحديد اهميتها في عملية الانتاج وامكانية تحولها الى شركات مربحة واعادة تاهيلها عن طريق الاستثمار المباشر والشركات التي لا جدوى من بقائها مع الاخذ بالاعتبار ضمان توفير فرص العمل لعمالها او توفير الضمانات الاجتماعية لمعيشتهم .
2. التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي التابعة لوزارات الدولة بما فيها وزارة الصناعة وهيئة البحث والتطوير الصناعي وهيئة المسح الجيولوجي في وزارة الصناعة وتشكيلات البحث في القطاع الخاص.
3. تفعيل الخطط الخاصة بانتاج الغاز الذي يعد العمود الفقري للصناعات البتروكيمياوية التي تعد من اهم موارد التنمية واكثر القطاعات الاقتصادية اهمية بعد صناعتي النفط والغاز .
4. توطين التقنية عبر تاهيل وتدريب الكادر الوطني وتحويل الافكار الخلاقة الى سلع منتجة في خلق الدخل القومي والتقليل من هجرة الكفاءات والتي تمتلك الخبرة الكافية .

ابراهيم المشهداني

**********
الدول المانحة تنتظر استكمال الكابينة الوزارية لتنفيذ تعهداتها بشأن العراق
بغداد – طريق الشعب
عزا رئيس صندوق اعادة اعمار العراق مصطفى الهيتي، أمس السبت، تأخر الدول المانحة في المباشرة بإعادة الاعمار الى اجراء الانتخابات البرلمانية واختيار الحكومة الجديدة، مؤكدا انه حال استقرار الوضع السياسي واستكمال تشكيل الكابينة الوزارية ستباشر الدول بتنفيذ تعهداتها. وقال الهيتي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مؤتمر الكويت لإعادة اعمار العراق، تضمن هدفين، أحدهما توثيق الاضرار والخسائر التي لحقت بالعراق أمام المجتمع الدولي، والثاني مصادقة البنك الدولي على وثيقة الاضرار والخسائر هذه"، مشيرا الى إن "مشاركة أكثر من 70 دولة في مؤتمر الكويت هو دليل على ايمانها بإعمار العراق، بالإضافة الى وجود أكثر من 2500 شركة للاستثمار في العراق وهذا يعني ان الوثيقة اعتمدت واصبحت واقعاً".
واضاف قائلا، ان "هناك التزامات من قبل الدول بـ26 مليار دولار كقروض استثمارية للعمل في العراق وهذا مهم"، فيما عزا تأخير التنفيذ من قبل الدول الى "تزامن الامر مع الانتخابات العراقية، والحكومة حتى الان غير مستقرة لهذا فإن اغلب الشركات لم تأت فعليا للاستثمار في العراق لإعادة الاعمار".

********
العراق يعتزم اعادة 300 مليار دولار
من امواله في الخارج
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة المالية، ناجي ادريس السعدي، أمس السبت نية العراق استرجاع امواله الموجودة في دول العالم والتي تصل الى 300 مليار دولار، عن طريق الوفود المفاوضة.
وقال السعدي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الازمات التي مر بها العراق امتدت منذ النظام السابق الى مرحلة سقوط النظام وتشكيل الحكومة"، مبينا ان "كل دولة لديها أسهم ومشاريع وشركات عائدة للعراق في اغلب دول العالم". واضاف، ان "بعض الاموال حُجزت في زمن النظام السابق ولم يتم ارجاعها الى العراق حتى اللحظة"، فيما بيّن أن "مجلس النواب يناقش قانون اعادة الاموال ليكون عبر طريق صندوق اعادة اموال".
ولفت الى ان "المبالغ كبيرة جدا تصل الى 300 مليار دولار امريكي موجودة في اغلب الدول وآلية الاسترداد تكون بتشكيل وفد مفاوض بالإضافة الى ادخال الامم المتحدة ضمن المفاوضات".

*********
مقترحات نواب بشأن توزيع الاراضي السكنية وقانون تمليك العشوائيات
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أمس السبت، خطوة توزيع الاراضي السكنية على المواطنين هي خطوة غير مدروسة، مشيرة الى ان حل ازمة السكن لا يمكن ان يكون عبر توزيع الاراضي غير المخدومة والصحراوية.
وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تعهدات الحكومة بتوزيع الاراضي السكنية على المواطنين هي خطة غير مدروسة وستتسبب في كوارث اقتصادية على البلد"، مشيرة الى إن "حل ازمة السكن لا يكمن عبر توزيع اراضي غير مخدومة في مناطق نائية ولا يمكن ايصال حتى الخدمات الاساسية لها".
وتابعت قائلة، ان "تلك الخطوة ستسبب كارثة اقتصادية على البلد كونها تنهي مساحات واسعة من الاراضي الزراعية والصناعية وتحولها الى مناطق سكنية عشوائية"، مبينة ان "الحلول تتمثل في إنشاء مجمعات سكنية على غرار مجمع بسماية وتوزيعها على المواطنين بشكل مدعوم".
من جانب آخر، كشف النائب محمد البلداوي، أمس السبت، عن تفاصيل مقترح قانون تمليك العشوائيات والدور المشيدة على اراضي زراعية، مشيرا الى ان "القانون يتضمن اعادة ترتيب الخارطة العمرانية لكل المحافظات"، فيما أكد "استحالة إعادة الاراضي المقام عليها منازل لتكون زراعية مجددا، لذا يحب حل المشكلة وفقا للقانون".
وقال البلداوي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "القانون بحاجة الى دراسة حكومية واضحة لاستيعاب المنازل المشيدة على الاراضي الزراعية"، فيما اوضح أن "القانون يلزم المحافظات والدوائر البلدية بإعادة رسم الخارطة العمرانية في جميع المدن من اجل ضم جميع الدور المشيدة على الاراضي الزراعية".
ونوه بأن "المقترح الثاني هو تعويض ساكني العشوائيات، فضلا عن تبني الحكومة عملية انشاء مجمعات سكنية كبيرة عامودية لتخفيف الزخم على وسط المدن"، مؤكدا على ان "اعادة الاراضي الزراعية الى سابق عهدها هو امر مستحيل".

******
وزارة الزراعة: مستمرون في غلق الحدود أمام الاستيراد
البصرة تعلن سيطرتها على آفة الطماطم
وتوقعات بوصول الانتاج الى 3 آلاف طن يوميا
البصرة – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة البصرة، أمس السبت، عن سيطرة كوادرها على مرض اللفحة المتأخرة الذي أصاب بعض مزارع محصول الطماطم في المحافظة، وفيما دعت إلى عدم فتح باب الاستيراد للمحاصيل الاجنبية نظراً لتوفر الإنتاج المحلي، اكد المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف ان الوزارة مستمرة في غلق الحدود امام الاستيراد دعما لهذا الجانب، خوصا وان الانتاج المحلي اصبح يغطي حاجة البصرة وبقية المحافظات العراقية.
انتاج مستمر

وقال مدير زراعة البصرة عامر سلمان خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، وبحضور وفد من وزارة الزراعة، ، إن "مرض اللفحة الذي أصاب محصول الطماطم لم يكن له اي تأثير على كمية إنتاج مزارع المحافظة"، مشيرا الى إن "عملية تحديد حجم الخسائر غير ممكنة، وأن الاصابات تركزت في مزارع اللحيس وبعضها في مزارع الزبير غربي المحافظة"، فيما بين أن "مجموع مزارع المحصول في البصرة يصل إلى ٣٠٠٠ آلاف مزرعة".

رفض للاستيراد

ودعا سلمان خلال حديثه، وزير الزراعة صالح الحسني، إلى "عدم فتح الحدود أمام استيراد المحاصيل، خصوصا محصول الطماطم المتوفر بكميات كبيرة، حيث يصل الإنتاج اليومي للطماطم إلى ألفي طن مع توقعات بوصول الإنتاج إلى ثلاثة آلاف طن".
في الاثناء، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف خلال المؤتمر، إن "الوزارة تمكنت من معالجة ذلك المرض والسيطرة عليه بسرعة دون تسجل اي خسائر كبيرة في الكميات النهائية لهذا المحصول"، منوها بأن "الوزارة ستستمر في غلق الحدود أمام استيراد الطماطم من خارج الوطن كون الكميات المنتجة في البصرة تغطي حاجة المحافظة وباقي المحافظات الأخرى".
خطورة مبالغ فيها

وقلل عدد من أصحاب مزارع محصول الطماطم في قضاء الزبير، بعد انتشار الآفة بأيام، من خطورة إصابة المحصول بمرض اللفحة المبكرة، وفيما اتهموا جهات لم يسموها بالدفع باتجاه تضليل الرأي العام حول تضخيم موضوع إصابة المحصول المحلي بالمرض بهدف فتح باب استيراده، طالبت النائبة عن محافظة البصرة ميثاق الحامدي رئيس مجلس النواب، بفتحِ تحقيقٍ عاجل في حادثةِ إصابات قالت انها شملت 4 آلاف مزرعة طماطم بقضاء الزبير غربي البصرة بوباءٍ خطير.
وفي السياق، كشفت قائمقامية قضاء الزبير أمس السبت، عن "استمرار مزارع القضاء والمناطق التابعة لها بتصدير محصول الطماطم الى المحافظات"، مؤكدة ان "الاصابة التي تعرضت لها بعض مزارع ذلك المحصول كانت بسبب الرطوبة وغزارة الامطار للموسم الحالي"، فيما لفتت خلال بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى ان "قلة الدعم وانعدام وسائل المكافحة اثرت على بعض المزارع وازدياد الاصابة لعدد منها ضمن قواطع اللحيس والشعيبة والبرجسية والرفيعات".
يُذكر ان وزير الزراعة صالح الحسني، اكد في الاسبوع الماضي، ان "محصول الطماطم العراقية بخير"، مبينا ان "الاصابات فيها قليلة"، فيما اشار الى "تشكيل فريق فني لاتخاذ الاجراءات لاحتواء المرض".

********

ص 5

 

مسابقة القاصة سافرة جميل حافظ للقصة القصيرة

صدر عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" كتاب بعنوان: "مسابقة القاصة سافرة جميل حافظ للقصة القصيرة".
يقع الكتاب في 384 صفحة من القطع المتوسط. ومما جاء في مقدمته: "منذ سنوات وأغلب الأدباء في هوس البحث عن كتابة رواية.. خفت بالتدريج ضوء القصة القصيرة التي كانت المعطف الذي خرج منه مجمل كتاب الرواية محليا وعربيا، فصار الأمر يشبه وضع الدرجات في الامتحان الابداعي: من يكتب القصة ومن يكتب الرواية؟ وكان ان اكتظت رفوف المكتبات بروايات تحمل مستويات متباينة ما بين الجودة والتسطيح".
*******************

ضد النسيان...

وردة أخرى
الى هيروشيما

من أجمل كلاسيكيات السينما العالمية، فيلم "هيروشيما حبيبتي" الذي عُدَ لبنة أساسية في انتشار وهيمنة الموجة الجديدة على السينما الفرنسية ومن ثم العالمية، هذه الموجة التي كان من كبار مؤسسيها وروادها المخرج الفرنسي "الان رينيه" الذي اخرج فيلم "هيروشيما حبيبتي" والكثير من الافلام التي تعد من أجمل وأهم ما انتجته سينما الموجة الجديدة في السينما. ولكن لماذا هذا الفيلم؟ الذي يؤديه ممثلان فقط وحولهما تنتشر صور وذاكرة مكتنزة، صور الماضي المتداخل مع الحاضر، حكايات الدمار والموت..
الفيلم يعد برأي كبار نقاد السينما من الافلام ذات المنحى الجمالي المعبر في رسائل واضحة وبسيطة تبتعد عن المباشرة من خلال ممثل وممثلة يعيشان قصة حب وسط الخراب، يصاحبهما صوت الراوي ـ البطلة ـ تحدثنا عن زيارتها الى هيروشيما بعد أربعة عشر عاما من سقوط أول قنبلة ذرية في العالم عام 1945 من قبل الامريكان على اليابان، القنبلة التي انهت كل شيء، لا شيء في الفيلم سوى الحوارات العميقة التي تتحدث عن الحب والحرب، هيروشيما حبيبتي، لم يكن فيلم حرب، بل هو فيلم حب من الطراز الاول، الحب الهائل بين قطبين كبيرين، أولهما الجريمة البشعة على المدينة التي نهضت من رمادها، وثانيهما ايقاع الحب في الفيلم، الحب والتعايش والانحياز للسلم "الفيلم داخل الفيلم" الذي تعمل عليه الممثلة في هيروشيما تقول عنه انه فيلم عن السلام، وهكذا تتحول هيروشيما المنكوبة الى مكان للحب والتعايش والسلام .
الفيلم يعد بامتياز قصيدة سينمائية مثقلة بالذكريات، عبر تقنية تعدد الاصوات وتداخل الصور، وتوظيف الاسود والابيض والتركيز على توزيع درجات الضوء والسطوع الهارمونيكي للعتمة، رغم خلو الفيلم من الكادر، لكن المشاهد يراه مزدحما بأحداثه والانتقالات المذهلة للكاميرا، سواء على وجهي الممثلين الرئيسين.. الفرنسية الحسناء "ايما نويل ريفا" والممثل الياباني "ايجي أوكادا" الرسالة الكبيرة والرئيسة في الفيلم ادانة كبيرة للموت والحروب والانحياز للسلام، من الجملة الاولى تردد البطلة عبارة: انها زارت مناطق هيروشيما كلها! يجيبها الممثل "أنت لم تري أي شيء في هيروشيما. أي شيء!" تردد عبارتها "أنا رأيت كل شيء!" يجيبها: من المستحيل انك استطعت ان تري ما حدث في هيروشيما.. فالأحياء والاموات لا يمكنهم ان يقولوا انهم رأوا هيروشيما أو ما يدور في شوارعها وحاراتها ومستشفياتها رغم أن الفيلم هو قصة حب رائعة أمدها 24 ساعة تدور في بيوت المدينة وشوارعها ومطاعمها وحديث مثقل بالذكريات.. فهو قصة واحدة تدور في زمنين: زمن السرد ـ حيث هيروشيما وهي بالكاد تتنفس الحياة بعد أن كادت تمحى تماما، وزمن الرواية ـ زمن يتغير يتنقل من زمن الاحتلال النازي الى فرنسا، وفي كلا الزمنين تبقى الصرخة الانسانية هي الغالبة، رغم الخراب والحروب والدمار، والاسئلة الراهنة: لماذا تحدث كل هذه القسوة على الانسان، سواء في موت الملايين من البشر، أو موت الحبيب الجندي الالماني الذي احبته وقتل أمام عينها، قبل أن تودع في غرفة مقفلة بمنتهى القسوة كرد فعل على العلاقة المحرمة بجندي ينتمي الى معسكر الاعداء إبان الاحتلال النازي.
أما لعبة الأسود والأبيض، فهي وحدها حكاية جمالية ينفرد بها الفيلم عبر تفاصيل المدينة، الشوارع والازقة الضيقة والممرات والمطاعم.. حيث نرى هيروشيما. الحجارة المرصوفة والحجارة المنفجرة عبر تقنية الفلاش باك التوثيقية.. حيث نرى صورا حية للدمار والموت والمدينة التي دفنت وسط الحرائق وركام البنايات بعد القاء القنبلة.
الفيلم والحكاية يستحقان أكثر من وردة الى هيروشيما وعلامات الموجة الجديدة في السينما وباقي الفنون الانسانية.

محمد علوان جبر

***************

المخيال الرافديني: العنصر الألوهي والحضور الأمومي
د. نادية هناوي
لا خلاف أن ملحمة جلجامش هي الصنيع البشري الفني الأول الذي نتلمس فيه حضورية العنصر الألوهي في المخيال الرافديني. هذا المخيال الذي وجد في الاسطورة كل ما يبتغيه من التفسيرات المقنعة التي بها يتمكن من فهم العالم المحيط. والأسطورة ـ بوصفهما من البنى الدنيا للتفكير ـ تعطي الانسان اعتقادا ميتافيزيقيا واهما او موهوما في أنه يستطيع أن يفهم العالم وأنه يفهمه فعلا، ومن هنا غدا التأليه والتدين أو العقيدة الدينية هي البنية الفوقية العليا التي تفترض وجود عالم خفي. اذن لولا التفكير في الروح لما اهتم المخيال الرافديني بالوجود. ولان الانسان الرافديني انشغل بالأفكار فليس ذلك بحث عن تفوق أو نتاج ثراء وبطر أو موضع تباه وتنافس بل هو انشغال صميمي نشأ من هاجس لا شعوري اعترى هذا الانسان وقض عليه مضجعه فطفق يرى ويفكر فاتجه اجتماعيا إلى الإيمان باتجاهين اتجاه الأمومة واتجاه الأبوة، الاتجاه الأول هو الأسبق وهو الأصل الذي منه صار المجتمع الرافديني في بواكيره مجتمعا أموميا وليس أبويا. وإذا كان الناظر في الأساطير والحكايات العراقية سيجد نتاجا فكريا أساسه آلهة مذكرة ومؤنثة تتصارع وقد تتعاون، فما ذلك إلا لأنها تمثل مرحلة كتابية لاحقة لمرحلة شفاهية سبقتها كانت فيها الآلهة مؤنثة كانعكاس لما كانت الانثى آنذاك تحتله في المجتمع من موقع متصدر في الحياتين الدنيوية والدينية فكانت هي الكاهنة والآلهة والسيدة والرئيسة والحاكمة والمعلمة.
وفي ملحمة كلكامش أفكار تم تدوينها وأخرى لم تدوّن ولاسيما فكرة أحادية الالوهة وانثويتها التي ظلت تتداول شفاهيا وتجاهلتها الملحمة كتابيا ومن ثم اعتراها الذواء حتى نسيت فلم يؤرشفها لنا التاريخ القديم. وقد حفظ التاريخ القديم لنا الملحمة كأول نتاج إبداعي أنتجته المخيلة البشرية إلا إنه لم يحفظ لنا ما كان قبل الملحمة او لم يفلح في توثيقه.
ولعل من حسن الحظ أن ما أبدعه الانسان البدائي من أفكار آمن بها روحيا وجسديا ومثّلها أدبيا لن يتلاشى بل هو يترسب ويتراكم في صيغ جينالوجية لا شعورية فسّرتها نظرية كارل يونغ في اللاشعور الجمعي، مؤكدة أن الأفكار المنتجة في عصور سالفة مما صنعه الأجداد في ماضيهم الغابر سيظل يعيش معنا لأن الفكر ينتقل ويتوارث ثقافيا من جيل إلى جيل كونه مخزونا في ذاكرتنا الجمعية في مستودعات ثقافية ليس بمقدورنا أن نجتثها أو نتنكر لها لأنها تعمل فينا بطريقة فاعلة لا شعورية.
ووفقا لهذا المنظور النفسي سنكون مطمئنين إلى أن ما كان متداولا في بلاد الرافدين من أفكار في عصر ما قبل الكتابة المسمارية سيظل متناقلا جينالوجيا عبر الزمن وأن ما لم يوثقه التاريخ المدون سيكون متوارثا ثقافيا عبر الأجيال. ولعل هذا المنظور هو الذي يفسر لنا كيف أن الشعر ظل جزءا من إبداعاتنا على مر العصور لا يمكننا أن نفر منه ولا يمكنه أن يفارقنا فهو معجون في ذواتنا كموروث انتقل إلينا طواعيا ولا مناص لنا من الامتثال له لا شعوريا إبداعا أو إعجابا.
ومن وجهة نظر انثربولوجية فان أشكال اعتقاداتنا الشعبية والفلكلورية وأعرافنا القولية والفعلية ما هي إلا من صنيع ذلك الفكر الاعتقادي الخرافي والأسطوري المترسب في أذهاننا على شكل ميراث انتقل إلينا من حضارة كانت فيها الآلهة والكائنات الخارقة تسيطر على البشر.
ولما كان أثر الفكر الديني لا ينكر في حياة الانسان الرافديني وأن لهذا الفكر تمثيلات أدبية نثرية وشعرية فإن السؤال هنا سيتحدد في من ذا الذي كان يقوم بمثلنة الأفكار أدبيا أهو رجل أم امرأة؟ أو بعبارة أخرى هل كان التمثيل الأدبي للفكر أحاديا أم ازدواجيا؟ أ يكون من الصحيح القول إن صانع الأفكار ومؤجج المخيلة هو امرأة أم أن الاحتمال الأقوى أو الأقرب إلى الواقع هو أن الصانع أو المبتكر لهذا التمثيل الديني رجل؟
وبدءا فإن ما هو غير مختلف عليه القول إن شعب بين النهرين هو أول من اهتدى إلى الكتابة ولكن من أرشده إليها؟ أيكون للأفكار الميتافيزيقية أثر في إنعاش الذهن الشفاهي فحمَلَه على الكتابة على رقم من طين؟
إن نظرة متفحصة في بنائية الحكايات الخرافية والأسطورية ستوضح أن الفواعل السردية أو المسرودات كانت في الأغلب أنثوية وهذا يؤكد رسوخ الفاعلية النسوية في ذلك الفكر. وإذا كان الأمر كذلك فإن من غير المستبعد أن لا تنحصر غلبة النساء في كونهن فواعل سردية حسب وإنما سيفترض المنطق ان يكون لهن أيضا غلبة أخرى واقعية تتمثل في جعلهن ساردات على المستوى الحياتي كونهن الهاديات والمرشدات وربما المؤلفات والمحرضات على تدوين الحكايات والأساطير.
وإذا كانت المرأة هي أول من صنعت وألهمت؛ فإن من الطبيعي أن يكون لها القدح المعلى في شؤون الحياة صغيرها وكبيرها وأن لا تكون مجرد شخصية في المخيال الادبي وإنما هي منتجة لذلك المخيال ومؤلفته.
ولو افترضنا أن المرأة الرافدينية كانت في أداء دورها الامومي تمارس فعل الإهداء والتعليم لا الإغراء والتأثيم وأن المجتمع لم يكن ينظر اليها بوصفها غاوية أو مغرية فإذن ما المبررات التي تسوغ هذا الافتراض وتمنطقه؟
ولعل في مقدمة المبررات التي ندلل بها على هذه الفرضية ونسوغ حتمية أو إمكانية حضور الانثى فاعلة مركزية ما يأتي :
أولا: أن المرأة احتلت في مراحل ما قبل الكتابة مركزية هائلة جعلت منها العنصر الذي يسيّر الآخر ويوجهه، فكانت هي المعلمة والحكيمة والقائدة التي لا غنى عنها ولو أخذنا الحكايات التي دوّنت خارج إطار ملحمة جلجامش لوجدنا العنصر المؤنث ذا مكانة أعلى مما صورته الحكايات المكتوبة فيما بعد فقد حورت دور المؤنث وأدمجته في الملحمة في إطار منظور يخضع لفكر ذكوري منقلب على هذا المؤنث الذي هو الأصل ـ وهو ما سنفصل القول فيه لاحقا ـ وهكذا أوهَمَنا التاريخ القديم بتعميماته واطلاقيته أن صانع الملحمة ومدونها مذكر مجهول لا غير.
ثانيا: أن الحكّاء الرافديني هو جزء من مجتمع ومن الطبيعي أن يكون فكره مرآة لهذا المجتمع ليجعل للمرئي الواقعي عالما افتراضيا متخيلا وغير مرئي ولما كان الواقع يكشف عن هيمنة مؤنثة على الحياة فطبيعي أن يؤدي المخيال الفني للحكاء الدور عينه وهكذا كانت اغلب الايقونات النحتية والتجسيمية التي اكتشفت في وادي الرافدين ترمز إلى فواعل مؤنثة ذات هيمنة.
ثالثا: ما افترضه الباحث الألماني ديرلاين من أن دوافع صنع الحكايات الخرافية كانت أنثوية تتمثل في الخوف من الحيض وفض البكارة والولادة ليكون صانع الحكايات مؤنثا إذ يقول:" ليس من الممكن أن تتشكل هذه الأشياء في الحكاية الخرافية إلا حينما يكون القاص امرأة لان مثل هذه التجربة لا يمكن ان تتحقق إطلاقا لدى الرجل لكن الثابت أن القصاصين في الشعوب البدائية بالذات كانوا غالبا من الرجال" واستدراكه الأخير مردود لأنه تبعة من تبعات ما أشاعه النقد الذكوري وحاول الإيهام بصدقه كي نسلم له.
رابعا: إن ما تقدمه ملحمة جلجامش بوصفها تمثل المرحلة التخييلية الكتابية اللاحقة لمرحلة التخييل الشفاهي البكر إنما يدلل على حضورية الانثى كإلهة مشاركة فاعلة تناصف المذكر وقد تهيمن على حضورية العنصرين المذكر وغير العاقل وإن كان في اتجاه سلبي واستحواذي فبدت الآلهة المؤنثة تتمحور أفعالها وتحركاتها حول الشر لترسم مصائر الحيوات آلهة وغير آلهة بشكل لا يمكن إنكاره أو تجاهله.
خامسا: إن الطبيعة الفكرية وليست الصياغة الشعرية التي تقدمها الملحمة تدلل على أن الآلهة المؤنثة قد مرت بمراحل حتى غدت في هذه الصورة التمثيلية وبقولبة شكلية لغوية. وعلى الرغم من أن تلك القوالب انحازت لصالح المذكر إلا أنها لم تستطع أن تلغي ذلك الامتداد الفكري للمخيلة النسائية في مرحلتها الشفاهية فقدمته في شكل شعري هو في حقيقته مجموعة حكايات خرافية وأسطورية تمت شخصنتها بإلوهية أمومية ضمن عالم وهمي ميتافيزيقي فيه النساء فاعلات ومسيطرات جنبا إلى جنب الفواعل الرجالية الإلهية والبشرية.
ولا خلاف أن المادة الفكرية التي تمثلت في الولادة والإخصاب والخلق والأمومة كانت قد تغلغلت في كل مقطع من مقاطع ملحمة جلجامش ومفاصلها، لتشهد على عصر يوتوبي سادت فيه الأمومة كفضاء فردوس أرضي وقاعدة لفكر إبداعي على الصعيدين الحياتي وما بعد الحياتي.

*****************

روايات عبد الكريم العبيدي أنموذجا
أدب الحرائق
د. احسان التميمي
الحديث عن عبد الكريم العبيدي هو حديث عن جيل ينتمي الى الحرائق والحروب القسرية الخاسرة فهو القابض على جمرة الكتابة عن تلك الحرائق وهو الحائز على جائزة كتارا في المجال الروائي. ولا شك ان حصول أديبنا على تلك الجائزة لا يعد تعريفا به، بل هي اضافة متميزة لسيرته الادبية.
أول تلك الملاحظ ان سرود عبد الكريم العبيدي تعد انموذجاً حياً وواضحا لأدب الحرائق، وهو مصطلح اجترحته من المتون الادبية العراقية غير المنتمية الى مؤسسة السلطة السابقة، فهو أدب يؤثث ذاته خارج تلك المؤسسة الثقافية المؤدلجة والقامعة ان صح الوصف. وهو أدب مختلف عن أدب الحرب الخارج من رحم مؤسسة السلطة ولا سيما في الحرب العراقية الايرانية ويسعى مصطلح أدب الحرائق لترسيخ قيمة ثابتة وجوهرية وهي أنسنة الادب، بعيدا عن الانضواء تحت خطاب السلطة كما هي الحالة في ادب الحرب ابان الحكم السابق، إذ ينضح هذا الادب على الاغلب الاعم بروح التبعية للخطاب السلطوي.
كما يتضمن ادب الحرائق أنساقا جديدة، وأساليب وآليات نابعة من صميم التجارب الانسانية "الانفعالية" من خلال رؤية شمولية غائرة في العمق الفكري والتاريخي والادبي للامة، فضلا عن الرؤية الاستشرافية "الرمزية" مما يجعل منه أدبا يحمل الصيغة "التاريخانية الزمانية" فهو الادب الذي يحمل الخصيصتين الحرب وما بعدها، وهو الادب الذي يحمل سمة المعارضة والتمرد والمغايرة للسائد والمألوف، وتعد روايات العبيدي انموذجا حياً وحافزاً لذلك المنحى من الادب في رواياته الثلاثة المنشورة "ضياع في حفر الباطن، وكم اكره القرن العشرين- الذباب والزمرد" فضلا عن مجموعته المتميزة "ثمانية اعوام في باصورا".
وعلى الرغم من ان الخطاب السردي للعبيدي يتسم بالمنحى الواقعي التسجيلي لحقبة محتدمة بالاحداث الدموية والاقصائية العميقة لكنه استند الى وسائل سردية تجعل من خطابه يتعدى المشهد المحلي ليتخطاه الى المشهد العالمي.
وبذا سعى العبيدي الى رسم شخصيات رواياته مستلهماً شخصيات بصرية او بغدادية او ميسانية حقيقية لكنه قدمها بتقنيات جديدة في الرواية وهي نماذج اجتماعية خضعت لتحولات ماكنة السلطة والحروب القسرية والحصارات وهي شخصيات محبة للحياة لكنها ضيقة عن مقاومة الاستبداد والقمع فالماكنة قاسية الى درجة الايذاء الجسدي. يقول على لسان الراوي البطل المشارك في "الذباب والزمرد": انا خطية يا ازيريه مزقتني الحروب والسواتر وعيون القتلى، لم تفلح اية اجازة بلهاء في ترقيع ثقوبي، ولم يفتح لي تسرحي المكرر من الجيش اية نافذة في تلك الاسوار الشاهقة. كنت وما زلت اعبر من دمعة الى غصة ومن شهقة الى أسى. وعلى مدى أكثر من عقد دون ان يهدأ ذلك الانين الممطوط في دمي، كوارثي، مثل كوارث وطني، تعددت ونمت، صارت نكهتي وهواي".
ويبدو من خلال النص المقتطع ان لسان حال الشخصية الرئيسة في الرواية هو الاستسلام في مقابل شعور "اوسم" المسيحي الذي كان نقيض شقيقه ايزيريه الذي غاب عنه الشعور بالانتماء الى الوطن "العراق"، صارت العدمية وانهيار القيم هي فلسفته "فلم يعد بنظره اي شيء، يستحث التقديس او العبادة، بينما غدت التضحية والوطن والمبادئ والكرامة والقومية فقاعات فارغة ومزرية في مستنقع اللا وطن".
من هنا يقدم العبيدي شخصياته بطق عدة منها الحوار الخارجي "الدايلوك" والحوار الداخلي "المنولوج"، مقدما شرائح مختلفة والمجتمع العراقي ولا سيما شرائح الاقليات والطبقات المهمشة من لدن مؤسسة السلطة كما هي الحال في "البلوش والصابئة والمسيحيين واليهود"، مستعملا تقنيات جديدة في السرد ولا سيما تقنية المعادل البصري كما هي الحال في رواية "الذباب والزمرد" هذا المعادل البصري مفهوم ارتبط بالسينما على نحو عام وبعدسة الكاميرا وحركتها على نحو خاص بالاستناد الى تقنية المونتاج وهو مفهوم يقترب من مفهوم المعادل الموضوعي الذي طرحه تي اس اليوت ويفترق عنه، فيتحدث المعادل الموضوعي عن وقائع واحداث وموضوعات تكون معادلا لاحساس الكاتب وشعوره وليس الامر كذلك بالنسبة للمعادل البصري فقد يتضمن المرئي معادلات الشعور وغيره لان الحقل الذي يشتغل عليه أعم وأشمل وقد عرفته بأنه "المقابل الدلالي – السيميائي" للمشهد البصري، سواء كان لغويا ام غير لغوي، والذي يسعى للاحتفاظ بالكينونة التعبيرية للنص الادبي ولا سيما السردي من خلال الاستناد الى آلية التصوير الفوتوغرافي، او التصوير المتحرك بالكلمات بدلا عن الآلة المعروفة بهدف انتاج "رؤية" ضمن النسق الابداعي، فضلا عن حفر بنية عميقة في فضاءات المعادل البصري بالسرد... ويتجلى المعادل البصري في رواية العبيدي "الذباب والزمرد" في العنوان ذاته فهي تشير الى علاقة السلطة بالمحكومين وفي استلهام للاسطورة التي تروي ان "ايزيس تتحلي بالزمرد وحده، ثم اختاره النيرونيون عينا ملوكية خاصة بهم ليروا عبيدهم". وهنا أجرى العبيدي مقاربة (فنحن وعبيد نيرون من شجرة واحدة، ذباب ذليل يصنع نشوة فائقة من هلاكه المتعاقب خلف احجار الزمرد".
وتتجلى ايضا في متن الرواية التي يبدأ الراوي الممسرح "العليم" المجهول الاسم المحبط ايضا من مجتمع قاس محارب لا يفهم معنى السلام، إذ يجرب الراوي البحث عن اعمال كثيرة في زمن الحرب والحصار فيقترح عليه ازيريه وهو القس المسالم، ان يربي اصيص الزهور في علب يساعده في جمعها اطفال المحلة لكنه يفشل في الحصول على المال، فزراعة الورد في بيئة تحتفي بالقتال والحروب والسلام غير مجدية، واحياناً تكون معادلات العبيدي البصرية متجانسة مع لغته السردية الساخرة المتهكمة فيصف الراوي الممسرح التحولات التي لحقت بالنصب التذكارية للضباط العراقيين الذين لقوا حتفهم في الحرب العراقية الايرانية، اذ كانت جميع تلك التماثيل تشير باصابعها الى جهة الشرق في اشارة الى النظام الايراني هو الذي تسبب بمقتلهم.
"سرنا في ذلك الغروب كعادتنا، على ضفاف الشط بخطى ميتة نقضم لفتي السمبوسة بهدوء ونرقب تشوهات مؤخرات تماثيل الضباط القتلى التي ما زالت تشير الى إيران، كان قد تحطم او تشوه الكثير منها في ايام الانتفاضة ولكن سرعان ما تم ترميمها واعادتها بحملة الاعمار التي اعقبتها. كنا نظن ان اتجاه اشارة التماثيل سيتحول من إيران الى الكويت بعد غزوها، ولكن ذلك لم يحصل، وظلت التماثيل تشير الى جدارية كبيرة لصورة "القائد" مباشرة في بوابة التنومة". آنذاك وهي صيغة اتسم بها النسق الاجتماعي العراقي، اذ بقيت النكتة السياسية او الكوميديا السوداء هي السبيل الوحيد للتمرد على السلطة وتعد ظاهرة المعادل البصري مهيمنة على مجمل خطاب العبيدي السردي فضلا عن تقنيات وظواهر سردية جديرة بالاهتمام تجعل من خطابه منتميا الى المدرسة الجديدة في السرد ولا سيما ما وراء القص التاريخي، والتهكم والسخرية، والايذاء الجسدي وتعدد الاصوات وهي سمات تجلت وتماهت في روايته "الذباب والزمرد" جامعة بين ما هو تسجيلي وبين ما هو تقني فني.

***************
مجاعة الاسئلة
حيدر حاشوش العقابي

الطرقاتُ
روضت الاطفال اليتامى
على المجاعة..
الكل يعلو صوته الا الرغيف
مازال صامتا بأفواههم
المليئة بالذباب ...
****
تقدست اسماؤك يا عراق
قلتُ:
هذي الفخاخ
ستزهر
من اجل عيونك انت
****
لا تدهشني
بسيفك المر
الصيف
سيذيب جليد وجهك المقنع,
عندها فقط
ستدوسك
احذية الارامل
****
على طريق
الهاوية
اقصد طريق الموت
رسمنا فم الحرية
بزيت الدموع المؤجل...
****
سنستغيث
من الوحدة
في هذا العالم الشائك.
واغصاننا يابسة جدا على سدرة الوطن
لأننا سنبقى
نبحثُ عن وطن حر
وشعب سعيد
**
الليل والبحر
توأمان
قالت لي الحشائش
الممزوجة بدم القتلى الأبرياء.

***************

ص6
خواطر تربوية
المعلم بين الأمس واليوم
الحلقة الاولى
محمود العكيلي
بعد تجربتي في التعليم ما يقارب الاربعين عاما بين معلم ومدير مدرسة تولدت لديّ تجربة كبيرة في البيت التربوي كان بودي ان يستفيد منها العاملون الآن في العملية التربوية. كان المعلمون الرواد ناجحون بعملهم التربوي ويشار لهم بالبنان اينما وجدوا لكونهم يبذلون الجهد في ايصال افكارهم النيرة لتلاميذهم بصدق، فهم يعيشون المهنة التربوية وجدانياً وروحياً لا يفكرون بثواب او عقاب لذلك نجحوا في تحقيق اهدافهم التربوية والوطنية في بناء الانسان وبناء الوطن ايضاً. فالمعلم كما نتذكره في فترة الخمسينيات والستينيات كان يذهب لمدرسته البعيدة في القرى النائية مشياً على الاقدام وكان يعيش في مدارس الاهوار بكوخ من القصب متحملا حرارة الصيف وبرودة الشتاء من اجل ايصال رسالته التربوية لتلاميذه، اضافة لمتابعته الدائمة للنتاجات الادبية ولطرق التدريس الحديثة عن طريق قراءته المستمرة لكل انتاج ادبي جديد وايصال تلك الافكار الى المحيط المدرسي الذي يعيش فيه وبهذا نراه قد اعد نفسه اعداداً ذاتياً فأصبح مؤهلاً لتربية الجيل. لذا وجب على معلمي اليوم اعتبار المعلمين الاوائل قدوة حسنة لهم للاستفادة من تجاربهم وطرق تدريسهم التي كانت ناجحة كما اثبتتها الايام. ومع تقدم السنين وتغير الانظمة السياسية بدأ المستوى العلمي ينخفض في مدارسنا للمراحل الدراسية كافة وكان السبب المباشر هو اهمال الجانب التربوي من قبل الدولة والاهتمام في الجانب العسكري فقط مع انخفاض رواتب المعلمين الى الحد الادنى لذا اخذ المعلم يبحث عن عمل آخر بعد اوقات الدوام الرسمي وهذا ما ابعده كثيرا عن متابعة عمله التربوي، وقد عشنا تلك الحالة في سنوات الحرب، والحصار بدأ من الثمانينيات حيث تردت الحالة المعيشية للمعلم والعائلة العراقية مما جعل المعلم يمارس بيع السكائر على الرصيف كما اضطرت معظم العوائل لدفع ابنائها الصغار للعمل في السوق وهذا ما جعلهم يتركون المدرسة.تلك العوامل اثرت سلباً على سير العملية التربوية فزادت ظاهرة تسرب التلاميذ واستمرت تلك الظاهرة حتى بعد تغيير النظام الصدامي عام 2003، بسبب ضعف دور المعلم التربوي وعجز الادارة المدرسية عن معالجة تلك الظاهرة حيث ان معظم ادارات المدارس غير كفوءة في اداء عملها التربوي بسبب اختيار بعضهم للادارة لاسباب سياسية او حزبية بعيدة عن التأهيل التربوي والاداري، وهذه الحالة ما زالت مستمرة ليومنا هذا وان ظاهرة تسرب التلاميذ ما زالت مستمرة من دون حل..
***********
كارثة تعليمية في العراق الجديد
حميد سعيد

أوضاع التعليم صعبة
في العراق

قرأت تصريحاً نسب إلى أحد أعضاء مجلس النواب في العراق أدلى به إلى قناة العهد، ووصفه بأنه قنبلة من العيار الثقيل، إذ أشار فيه إلى أن إحدى المدارس الإعدادية في إحدى المحافظات العراقية، نال أربعمئة من طلابها معدل ثمانية وتسعين بالمئة، فكان وقع هذا التصريح عليّ كوقع الخبر الذي طوى الجزيرة وجاء إلى أبي الطيب المتنبي أيام كان في الكوفة، ففزع بآماله إلى تكذيبه.
غير أن ما تضمنه هذا التصريح من معلومات، حيث وجه إصبع الاتهام إلى اللجان الامتحانية ومديرية التربية في المحافظة ووزير التربية أيضا، بل ذهب النائب في تصريحه هذا، إلى أن أساتذة اختصاص كانوا قد حلوا الأسئلة ولم يفعل الطلبة الذين نالوا هذه الدرجات سوى كتابة ما وصلهم من إجابات، عن أسئلة الامتحانات.
وجاء في النص الذي اطلعت عليه وصف لهذه السابقة، كونها خطيرة ولم تحصل في تاريخ العراق القديم، والعراق الجديد أيضا ومع هذا فقد مرت هذه السابقة الخطيرة بسلام وإن طلبة الثمانية والتسعين ينافسون الآن – أولاد الخايبة- الذين سهروا الليالي، على الكليات العلمية، بل إن طلبة الثمانية والتسعين هم الذين سيتقدمون قوائم القبول في الجامعات، ومع كل هذا لم أسارع إلى تصديق هذه المعلومات، وقلت لعلها غير صحيحة مثل الكثير مما يصلنا عبر وسائل الاتصال.

اقرأ أيضا:
التفاوت الاقتصادي يضر التعليم العراقي

اتصلت بصحافي صديق، فلم أجد لديه ما يخرجني من قلقي في قبول هذه المعلومات أو رفضها، فهاتفت أحد رجال التربية القدامى في المحافظة، وسألته إن كانت هذه الكارثة قد حدثت فعلا، فأجابني: لقد حدثت في أربع مدارس وليس في مدرسة واحدة، لكن بعد أن استمعت إلى ما قاله هذا التربوي، والذي أجابني بهدوء لفت نظري، وكأن ما حدث أمر عادي لا يستحق الاهتمام أو المتابعة أو التعليق، بقيت على غير يقين بأن هذه الكارثة التعليمية قد حدثت فعلا، رغم جميع الكوارث التي لا يمر يوم إلا وأطلت بوجهها البشع على العراق الجديد!
وبخاصة، حين لم نستمع حتى الآن، إلى رد فعل من أي جهة رسمية أو نقابية، حتى لو كان مجرد كلام أو وعد بالتحقيق الذي لن يتحقق.
لم يكن في نيتي أن أكتب عن هذه الكارثة التربوية، غير أن ما استمعت إليه من تربوي مثقف وموضوعي ما زال يواصل عمله الأكاديمي، كان الدافع إلى الكتابة عنها، إذ قال “في هذه السنة حصل أكثر من 1150 من الطلبة على معدل مئة بالمئة، وهذا العدد أكبر من الطاقة الاستيعابية للمجموعة الطبّية مثلا، وإن تضخّم المعدلات بسبب تسريب الأسئلة في وضح النهار وتزوير المعدلات في الدفاتر الامتحانية وفي المركز الرئيس لمراقبة الامتحانات، ولكل درجة ثمنها، فضلا عن الغش الإلكتروني، والضحية هو الطالب الفقير المجتهد”.
وقال أيضا “حين أقدمت كليات الطب على إجراء امتحان تنافسي للمتقدمين كانت النتائج كارثية، فتدخلت ميليشيات البرلمان وألغت الامتحان التنافسي، كما تم إلغاء شرط اللغة الإنكليزية، وبهذا تسرب المزورون إلى أهم الكليات في الجامعات العراقية”.
في مثل هذا الحال، كيف نتصور المستوى العلمي للخريجين، وكيف سيكون أداؤهم العملي في جميع مناحي الحياة، وبخاصة في ظل التوسع العشوائي في الدراسات العليا، حيث يكون القبول فيها من دون شروط المعدل والعمر، وبعد صدور قانون التعليم الأهلي الذي سمح بتجارة جديدة واستثمار ينتفع به الساسة والمتنفذون، وبعد كل هذا الذي أشرنا إليه وهو غيض من فيض، هل يكون وصف الوضع التعليمي في العراق الجديد بأنه كارثة، ام ان ذلك يعد مبالغة أو تجاوزا على الحقيقة؟
*********
الى متى تبقى ظاهرة العنف
في مدارسنا؟
سلام السوداني
تشهد مدارسنا بمختلف المراحل الدراسية شيوع ظاهرة العنف لأتفه وابسط الاسباب، وهذا يدل على عدم استخدام الوسائل التربوية الحديثة في معالجة هذه الظاهرة. وعلى الرغم من توجيهات الوزارة ومديرياتها العامة عبر كتب رسمية واضحة بعد اللجوء الى العنف في محاسبة الطلبة المشاكسين والمتلكئين في دروسهم، الا اننا نرى الكثير من المعلمين والمدرسين يحملون العصي والصوندات في ايديهم عند دخولهم الصف ملوحين بها للطلبة ويستخدمونها عند حدوث اية مشكلة بدلا من استخدام الوسائل التربوية الحديثة كاللين واللطف بدلا من العنف والشدة للوصول الى حل المشكلة بطرق تربوية ونبذ الاقوال المسيئة اليهم مثلا (العصا لمن عصا) و (اللحم لكم والعظام لنا). وقد اشار المربون في بعض اقوالهم الى (علموا ولا تعنفوا فان المعلم خير من المعنف). و(يستحب للعالم اذا علم الا يعنف، واذا علم الا يأنف). وقد شبهوا المعلم بالوالد الحنون ولهم في ذلك اقوال شتى (المعلم للصبيان عوض عن آبائهم). والمعلم ينبغي ان يعتني ويهتم بمصالح الطلبة ويعاملهم بما يعامل به اولاده من العطف والشفقة والاحسان والصبر والرفق والحنو الابوي لا يقصد منه الرخاوة والتساهل.
وعند مراجعة تاريخنا الزاخر بالامثلة الناصعة والرائعة على ذلك، فقد سأل القابس احد مربي القرن الرابع للهجرة هذا السؤال: "هل يُستحب للمعلم التشديد على الصبيان، ام يرفق بهم ولا يكون عبوساً؟" فأجاب: "اذا احسن المعلم وضع الامور في موضعها والنظر في زجر الصبيان لا يخرجه من حسن رفقه بهم، ولا من رحمته اياهم، فانما هو لهم عوضا عن آبائهم، اما اذا كان عبوسا ابدا فهو من الفظاظة الممقوتة". واشار ابن خلدون في مقدمته الى ان "ارهاف الحد بالتعليم مضر بالمتعلم، ولا سيما اصاغر الولد، ومن كان مرباه بالعسف والقهر، سطا به القهر وضيق على النفس في انبساطها وذهب بنشاطها ودعاه الى الكسل وحمله على الكذب.. وعلمه المكر والخديعة، وصارت له هذه عادة وخلقا.. فينبغي للمعلم في متعلمه والوالد في ولده ان لا يستبدا عليهما في التأديب".
ان واجب وزارة التربية ان تعيد النظر في اجراءاتها التربوية تجاه الطلبة الذين يتجاوزون حدود الآداب العامة تجاه المعلم والمدرسة والاضرار بهما وتفعيل دور الاشراف التربوي في المتابعة، كذلك تفعيل دور مجالس الآباء والمعلمين لانها اصبحت مع الاسف شكلية وعقيمة مع طلب مساعدة المجتمع المحلي ومنظمات المجتمع المدني لمساعدة المدرسة وتفعيل دورها التربوي.
********
مشاكل تعليمية بلا حلول
سلوان السعدي
ان الحكومات الوطنية، تولي اهتماما بالتعليم وسياساته وفلسفته وجعله قاطرة للتقدم والتنمية وخلق المجتمع القادر على الدخول في المنافسة على الاصعدة الثقافية والاقتصادية والسياسية كافة، لانه من دون تعليم جيد وراق ومتاح لكل ابناء الشعب لن تستطيع الامم والشعوب ان تحقق احلامها وطموحاتها في التقدم والنهضة.
اما في العراق فالتعليم يعاني من مشاكل عديدة بقيت من دون حلول جدية وانما معالجات ترقيعية، وسأتطرق في هذه المقالة الى مشكلتين من مشاكل التعليم ما زالتا دون علاج من قبل المسؤولين في وزارة التربية، الا وهما مشكلة التسرب والابنية المدرسية. فظاهرة التسرب من الظواهر التي تواجهها المدرسة الابتدائية وبالاخص في القرى كما تتركز هذه الظاهرة في الاحياء الشعبية الفقيرة التي يعاني سكانها من قلة الدخل، بينما لا نجد هذه الظاهرة واضحة في الاحياء الغنية الراقية.
ان من دواعي التسرب، اقتصادية واجتماعية بالدرجة الاولى وخصوصا في المرحلة الابتدائية عندما يصل الطالب الى الخامس الابتدائي حيث ان الفقر له تأثير واضح وجلي على تسرب الطلبة، وقد وجد ان المتسربين لا يوجد بينهم حالة واحدة من ذوي الدخل المرتفع. ويرافق ظاهرة التسرب الرسوب في المدرسة وهي ظاهرة في جوهرها تعليمية تربوية والسبب يعود الى فشلهم في الامتحانات والى المناهج المدرسية لانها جامدة وجافة وبعيدة عن حياة الطلبة ولا تحقق لهم نفعا وتصاحبها طرائق التدريس التقليدية التي تعتمد على التلقين والحشو من جانب المعلم وهي تؤدي الى كره الطلبة للمعرفة والعلم، اضافة الى اساليب التقويم البالية التي تحصر هدفها في الجانب المعرفي ولا تقيس الجوانب المهارية او الوجدانية او السلوكية مما يؤدي الى حصر العملية التربوية بالتلقين والحفظ والتذكر، وبالتالي تؤدي الى رسوب الطلبة الذين لا يستطيعون الانضمام الى الدروس الخصوصية التي انهكت العوائل الفقيرة والمتوسطة، وهذا دليل على ارتباط كفاءة العملية التعليمية بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للطلبة.
كل ذلك ادى الى غياب دور المدرسة عن الحياة وجعلها مكانا فقط لتلقي المعارف، والى ان تتساوى مع اي مكان آخر يمكن ان يتلقى فيه المتعلم المعرفة، والمعلومات.
اما المشكلة الثانية التي بحاجة الى حل سريع وعاجل فهي الابنية المدرسية لانها غير صالحة لخلق بيئة تعليمية، فالكثير منها ليست فيها مياه صالحة للشرب او كهرباء أو ملاعب ولا مكتبات ولا مختبرات ولا اجهزة حاسوب ولا مرافق صحية نظيفة. وعلى الرغم من التصليحات والتحسينات التي اجريت على المدارس كافة والاموال التي صرفت عليها الا ان تحسن مستوى الابنية المدرسية يظل تحديا كبيرا وعقبة كأداء امام تطوير بيئة التعليم، فاغلب المدارس تعمل بنظامين او ثلاثة ويتكدس الطلبة في صفوف مزدحمة جدا وهي مسألة مقلقة جدا للمربين والاساتذة، حيث يصل عدد طلبة الصف الواحد الى 60 طالبا، وهذه الحالة لا تشكل بيئة تعليم جيدة ولا تحقق اي تحسن في العملية التعليمية.
دعوة الى وزارة التربية والحكومات المحلية لرصد المبالغ اللازمة لبناء مدارس جديدة وجيدة وفق مواصفات عالمية وهذا لن يتم الا بدعم الحكومة المركزية وتضافر كل الجهود المخلصة للقضاء على هذه المشكلة.
***********

ص7
ثلاثية في شباك اليمن تقود اسود الرافدين الى الدور الثاني

متابعة - طريق الشعب
حجز المنتخب الوطني مقعده في ثمن نهائي كأس آسيا، بتغلبه على نظيره اليمني 3-0 في المباراة التي جمعت الفريقين على استاد الشارقة في الجولة الثانية من دور المجموعات من البطولة.وافتتح مهند علي "ميمي" التسجيل لاسود الرافدين في الدقيقة 11 بعد مجهود فردي رائع، ثم اضاف بشار رسن الهدف الثاني من تسديدة متقنة في الدقيقة 19، قبل ان يضيف البديل علاء عباس الهدف الثالث في الدقيقة 91 من عمر المباراة.وبهذا الفوز تأهل المنتخب الوطني الى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا، بعدما وصل الى النقطة السادسة في وصافة ترتيب المجموعة الرابعة، بفارق الاهداف فقط عن المتصدر المنتخب الايراني.وسيواجه المنتخب الوطني نظيره الايراني يوم الاربعاء المقبل في مباراة تحديد متصدر المجموعة.

********
أحمد راضي .. الأفضل في آسيا يغيب
عن البطولات القارية
متابعة - طريق الشعب
غاب المنتخب العراقي لسنوات طويلة، عن الحضور في بطولة آسيا، بسبب مشاركة "الكيان الصهيوني" في المنافسات القارية، إلى جانب الحروب، وبالتالي غاب العديد من نجوم العراق، من بينهم أحمد راضي.
وقد برز أحمد راضي مع منتخب الشباب، في بطولة كأس فلسطين، التي أقيمت في المغرب، ليلتحق بالمنتخب الأول، ويتوج معه بلقب كأس الخليج مرتين، عامي 1984 و1988.
كما لعب راضي دورا بارزا، في تأهل منتخب العراق لكأس العالم للمرة الأولى، في المكسيك 1986، بعد تألقه خلال التصفيات.
وسجل راضي الهدف الوحيد للعراق، في مونديال المكسيك، بمرمى بلجيكا، حين خسر المنتخب العراقي (2-1).
وشارك أيضًا في دورة الألعاب الأوليمبية، عام 1988، حيث سجل هدفًا في مرمى زامبيا، خلال التعادل (2-2)، وآخر أمام غواتيمالا، أثناء الفوز بثلاثية نظيفة.
وتوج أحمد راضي عام 1988، كأفضل لاعب في القارة الصفراء، بعد تألقه مع فريق الرشيد.
ونافس راضي كذلك، على جائزة الأفضل في آسيا، عام 1989، لكنه حل ثالثا في هذا السباق.
وقد غاب "أسود الرافدين" خلال هذه الفترة، عن المشاركة في بطولة آسيا، بسبب الحرب العراقية الإيرانية، ثم احتلال الكويت.
وعندما عاد المنتخب الى المشاركة في هذه البطولة، عام 1996، كان راضي في نهاية مشواره، حيث كان قد اعتزل اللعب دوليًا.

********
مدرب سوريا الجديد: لا أملك عصا سحرية.. وفرصة التأهل قائمة
متابعة – طريق الشعب
خاض المنتخب السوري، الجمعة، حصته التدريبية الأولى، تحت إشراف المدير الفني الجديد، فجر إبراهيم، في الملعب التدريبي بنادي العين.
وكان فجر إبراهيم قد تسلم مهمة تدريب المنتخب السوري خلفا للألماني بيرند ستينغ الذي تمت إقالته مساء أمس، بقرار من اتحاد الكرة، عقب الخسارة أمام الأردن (2-0)،في الجولة الثانية من بطولة كأس آسيا.
وخلال اجتماعه مع الجهازين الفني والإداري واللاعبين، أكد إبراهيم، أن الفرصة في التأهل للدور الثاني قائمة، رغم صعوبة المباراة المقبلة أمام أستراليا.
وقال: "أنا هنا لثقتي بكم وبقدرتكم على تحسين الصورة وتحقيق نتيجة إيجابية نواصل بها مشوارنا في بطولة آسيا".
وأضاف "لا أملك عصا سحرية. سنعمل على الجانب النفسي مع تصحيح الأخطاء التي سجلت خلال المباراتين السابقتين، وأحد أهم عوامل نجاحنا سيكون العمل بروح الفريق على قلب رجل واحد بإخلاص ومحبة".
فيما غادر الألماني ستينغ ومساعده هارالد، مقر إقامة المنتخب السوري، في حين يتابع مدرب اللياقة ماركو، والمدلك فيكتور، عملهما مع نسور قاسيون، حتى لقاء أستراليا المنتظر.

******
سلة الاخبار...
القوة الجوية يُنهي معسكر البصرة ويستعد لمسابقة الكأس

بغداد – طريق الشعب
أنهى فريق القوة الجوية لكرة القدم، معسكره التدريبي في البصرة والذي انطلق السبت الماضي، وذلك لرفع جاهزية اللاعبين بشكل تام للاستحقاقات المقبلة الداخلية والخارجية.
وذكر المدرب المساعد لفريق القوة الجوية احمد خضير: أن الفريق أنهى مساء الجمعة معسكر البصرة الذي استمر لسبعة أيام، وخاض الفريق خلالها مباراتين وديتين إمام الميناء، حققنا الفوز في المباراة الأولى بهدفين لهدف، والمباراة الثانية انتهت بالتعادل السلبي والتي أقيمت مساء الجمعة بختام المعسكر التدريبي. وأضاف خضير: المدرب باسم قاسم شدد على ضرورة الاستفادة من المعسكر والتي من خلالها كثف الفريق من تدريباته اليومية الصباحية والمسائية وذلك لرفع الجاهزية للفريق قبل خوض المباريات الرسمية. وأوضح" التدريبات في المعسكر، شملت التدريبات الصباحية في قاعة الجيم “صالة الحديد“، ووحدة تدريبية مسائية لتطبيق التدريبات والواجبات الفنية على ملاعب المدينة الرياضية، مشيراً الى أن الغاية من التدريبات المكثفة للاعبين، هو لكي يتمرس اللاعبون على التدريبات القوية والأحمال العالية لكون الفريق مقبل على ضغط مباريات في الدوري المحلي وكذلك مسابقة الكأس، وكذلك ملحق الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا. وختم المدرب المساعد للقوة الجوية: أن الفريق عاد مساء الجمعة إلى العاصمة بغداد، وسيعاود تدريباته اليومية اليوم الأحد على ملعب الفريق الأول تحضيراً لمباراة النفط ضمن دور الربع النهائي لكأس العراق.

الشرطة: لن نفرّط بخدمات معروف يوسف في اَي ظرف
بغداد – طريق الشعب
أكد نادي الشرطة الرياضي، الجمعة، أنه لن يفرط بخدمات محترف فريقه الكروي، النيجيري معروف يوسف تحت اي ظرف، فيما أعلن وصول محترفه المالي الحسن ديالو. وقال المدير الإداري لكرة الشرطة هاشم رضا في تصريح لموقع النادي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ديالو وصل إلى العاصمة بغداد، قادماً من بلاده بعد تمتعه بفترة إجازة منحها إياه الكادر التدريبي للفريق بسبب توقف الدوري ولم يتم تحديد موعد انطلاق مباريات بطولة الكأس من قبل الاتحاد حتى قبل سفره بيوم واحد". وأوضح أن "الإجراءات الإدارية الخاصة بتجديد جواز المهاجم ديالو والحصول على إقامة عمل دائمية كانت السبب في تأخير التحاقه بالفريق ولا صحة للإنباء التي تحدثت عن رغبته في ترك الفريق". وبيّن أن "المحترف النيجيري معروف يوسف ما زال مرتبطا بعقد إعارة مع النادي حتى نهاية الموسم الحالي ولا صحة لمنحه استغناء او التفريط بخدماته". وأشار إلى أن "إدارة النادي سبق وان حجزت تذكرة طيران في الأسبوع الماضي من اجل عودة معروف لكن فوجئنا بتغيبه وعدم سفره بعد حصوله على عقد احترافي خارجي بعقد مالي كبير". وأضاف أن "معروف مرتبط بعقد مع نادي الشرطة ولن يتم منحه الاستغناء لكونه احد اهم لاعبي الفريق وفي حال اصر على عدم الالتحاق بالفريق سيتم رفع شكوى رسمية من قبل إدارة النادي الى الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) وللاتحاد المصري لإخطار نادي الزمالك الذي يرتبط معه اللاعب حتى ٢٠٢١ لإجباره على تنفيذ شروط العقد المبرم بين الطرفين التي تنص على ان بطاقته الدولية بيد نادي الشرطة لذلك لا يحق له الانتقال أو اللعب في اَي ناد في الموسم الحالي".

سلة الشرطة تثأر لفريق الكرة من الكهرباء

بغداد – طريق الشعب
حقق فريق الشرطة فوزاً مهماً على نظيره الكهرباء، بنتيجة 92-78 في المباراة التي أقيمت على قاعة الشعب في إطار منافسات الدور الثاني من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة السلة. فريق القيثارة الخضراء بدأ المواجهة بقوة وحسم الربع الأول لصالحه بنتيجة 23-15، ليستمر في تفوقه في الربع الثاني الذي انتهى لصالحه أيضاً بنتيجة 20-17. ليستمر تفوق القيثارة الخضراء في الربع الثالث، بعدما انتهى لصالحه بنتيجة 24-21، بينما انتهى الربع الرابع بالتعادل بنتيجة 25-25. وبهذا الفوز، ثأر فريق سلة الشرطة لفريق كرة القدم، الذي أقصي من بطولة كأس العراق بعد خسارته أمام الكهرباء 3-2 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.
********
صلاح خارج تشكيلة جماهير اليويفا للأفضل في 2018
متابعة – طريق الشعب
كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، عن التشكيلة الأفضل لعام 2018، باختيار الجماهير، عبر الموقع الرسمي لليويفا.
وشارك في هذا الاستفتاء، 168 ألفًا و543 مصوتًا، فيما بلغ مجموع الأصوات، مليونًا و853 ألفًا و973 صوتًا.
وحصل الكرواتي لوكا مودريتش، نجم وسط ريال مدريد، على أعلى مجموع أصوات بواقع 116 ألفًا و440 صوتًا بما يوازي 68.5 في المائة، بينما جاء في المركز الثاني، كريستيانو رونالدو بنسبة 64.3 في المائة، أما ميسي فقد حل ثالثًا بنسبة 63.7 في المائة.
وخلت التشكيلة من المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، رغم أنه قدم موسما استثنائيا مع الريدز، سجل فيه 44 هدفًا في جميع المسابقات، كما احتفظ بجائزة أفضل لاعب أفريقي للعام الثاني على التوالي، كما اختاره اليويفا كثالث أفضل لاعب في 2018.
وجاءت تشكيلة اليويفا كالتالي:
حراسة المرمى: مارك أندريه تير شتيغن
الدفاع: سيرجيو راموس، فيرجيل فان ديك، فاران، مارسيلو
الوسط: لوكا مودريتش، نجولو كانتي، إيدين هازارد
الهجوم: كيليان مبابي، كريستيانو رونالدو، ليونيل ميسي

******
محلية واسط للحزب الشيوعي تستذكر جهود الرياضيين الرواد وتمنحهم شهادات تقديرية
الكوت - علاء البعاج
نظمت المختصة الرياضية لمحلية واسط للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة، احتفالا للرواد الرياضيين في المحافظة مستذكرة إنجازاتهم التاريخية المشرفة، وفيما أكدت أنها ستمضي في دعم وتشجيع ورعاية جميع المواهب الرياضية والشبابية، كشف عدد من رواد الرياضة عن حجم الظلم والإهمال والمعاناة التي طالتهم، مطالبين بشمولهم بالمنحة الرياضية وتوسيع قاعدة البنى التحتية للرياضة في المحافظة ابتداء من الرياضة المدرسية التي حاول البعض قتلها بتسويف وسرقة درس الرياضة.
واستهل الاحتفال الذي أقيم على قاعة الشهيد حميد الجيلاوي في مقر محلية الحزب الشيوعي في واسط وقفة حداد على أرواح شهداء العراق والرواد الرياضيين في المحافظة بعدها تم عزف النشيد الوطني.
ثم ألقى الرفيق طلعت كريم كلمة اللجنة المركزية للحزب الذي اعتبر هذا اللقاء مع نخبة من المجتمع الواسطي وهم رواد الرياضية حالة صحية لابد من التوسع فيها لتكون اللقاءات في المستقبل تشمل العديد من الفئات المجتمعية للوقوف على اهتماماتها ومشاكلها ومعاناتها والعمل على نقل تلك الهموم والمعاناة إلى أصحاب القرار بغية وضع الحلول والمعالجات.
وقال إن الرياضة جمعت ما فرقته السياسة وها هو الشعب العراقي نجده في كل محفل رياضي يتواجد فيه الفريق العراقي يكون الشعب فيه موحدا ومتماسكاً ومؤازراً لفريقه دون النظر إلى القومية أو المذهب أو الدين أو العرق إنما النظر الى الهوية الوطنية وهي هوية العراق الواحد.
مؤكداً أن الاحتفال برواد الرياضة في واسط هو استحقاق لهذه النخبة من أبناء المحافظة الذين سجلوا بحروف من نور إبداعاتهم وإنجازاتهم الرياضية المختلفة وكانوا خير عنوان للبذل والعطاء ورفع اسم واسط عاليا في كل المناسبات والمشاركات الرياضية التي شاركوا وأسهموا فيها سابقاً.

******
منتخب اليابان يتسلح بسجل ودي قوي قبل مواجهة عمان
متابعة – طريق الشعب
خاض منتخب اليابان 5 مباريات ودية استعدادا لبطولة كأس آسيا، حقق الفوز في 4 منها، وتعادل في مواجهة واحدة، ولم يعرف طعم الخسارة. ولم يشارك المنتخب الياباني في أي لقاء ودي مع منتخبات القارة الآسيوية، سوى منتخب قيرغيزستان، فيما كانت باقي المواجهات أمام منتخبات من أمريكا الجنوبية.
وفاز المنتخب الياباني على كوستاريكا بثلاثية نظيفة، وبنفس النتيجة انتصر على منتخب بنما.
وفي اللقاء الثالث، تعادل أمام فنزويلا (1-1)، ثم حقق فوزا صعبا على منتخب الأوروغواي بنتيجة (4-3)، وفي آخر لقاءاته الودية اكتسح منتخب قيرغيزستان برباعية نظيفة. ويعتبر المنتخب الياباني من أبرز المرشحين للتتويج بلقب بطولة كأس آسيا التي انطلقت في الإمارات، نظرا لما يملكه من إمكانات كبيرة، ولاعبين محترفين في أقوى الدوريات الأوروبية. ويستعد الساموراي الياباني لمواجهة منتخب عُمان، اليوم الأحد، في إطار الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة أمم آسيا، بعد فوزه في الجولة الأولى (3/2) على تركمانستان.

*********

ص 8

الإخراج السينمائي.. تقنياته وجمالياته
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الإخراج السينمائي.. تقنياته وجمالياته"، من تأليف مايكل رابيجر وترجمة ناصر ونوس.
يضم الكتاب 37 فصلاً موزعة على 8 أبواب تغطي جوانب عملية الإخراج السينمائي كافة، من حيث التقنيات والجماليات وأساليب التصوير.

*************

بمناسبة العام الجديد
شيوعيو ناحية ألقوش يزورون أحزابا ودوائر حكومية
ألقوش – طريق الشعب
قامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، في مناسبة العام الجديد، بتنظيم زيارات إلى عدد من الأحزاب السياسية والدوائر الحكومية في الناحية، وذلك في إطار برنامج لجنة العلاقات الوطنية فيها، الساعي إلى تقوية الأواصر بين جميع الأطراف العاملة في المنطقة.
وشملت الزيارات مقرات أحزاب الحركة الديمقراطية الآشورية والحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، فضلا عن المركز الصحي ودائرة الكهرباء ومديرية الأسايش.
وتبادل وفد المنظمة الذي تقدمه السكرتير الرفيق عامل قودا وعدد من الكوادر، مع مستقبليه التهاني في العام الجديد، وتجاذب معهم النقاشات حول الظروف السياسية في البلد، وما يتعلق بخطوات تشكيل الحكومة الجديدة، ومعاناة المواطنين من مختلف النواحي الخدمية والأمنية والمعيشية.
وقد اتفق الجميع على التعاون المشترك من أجل حل المشكلات التي يعانيها المواطنون.

**************

أقامه شيوعو الرصافة الثالثة
مهرجان رياضي بمناسبة عيد الجيش

بغداد – طريق الشعب
ابتهاجا بذكرى تأسيس الجيش العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، على "ملاعب الغرير" في منطقة سبع قصور ببغداد، مهرجانا رياضيا.
حضر المهرجان عضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيقان عمار علي وطلعت كريم، والمقدم أحمد، آمر الفوج الثاني – لواء 45 – الفرقة الثالثة، إلى جانب سكرتير اللجنة المحلية الرفيق حسين علاوي، وحشد من الشيوعيين والمواطنين الآخرين.
تضمن المهرجان مباراة كرة قدم بين فريق "اتحاد الشعب" التابع إلى اللجنة المحلية، وفريق "أبو حيدر"، انتهت بفوز الأخير بـ 4 أهداف مقابل هدفين.
وفي الختام وزعت اللجنة المحلية الهدايا على المقدم أحمد وعدد من الوجوه الاجتماعية التي حضرت المهرجان. فيما تناوب المقدم وسكرتير اللجنة المحلية على توزيع الجوائز على فريقي كرة القدم.

************

"جيكور" يستذكر "شاعر الشعب"
البصرة – طريق الشعب
يعقد "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، بعد غد الثلاثاء، جلسة استذكار لشاعر الشعب الراحل عريان السيد خلف، في مناسبة أربعينيته.
يضيف الملتقى في الجلسة، عددا من الأدباء والمثقفين والشعراء الشعبيين، ليتحدثوا عن الفقيد وعن مسيرته. تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة والنصف عصرا على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة.
والدعوة عامة.

************

خيمة الشيوعيين الطبية
في "جسر ديالى"

بغداد – طريق الشعب
نظمت الهيئة الطبية التابعة إلى اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثانية، صباح الجمعة الماضية، خيمة طبية مجانية في ناحية جسر ديالى جنوبي بغداد.
توافد على الخيمة العشرات من أبناء الناحية، رجالا ونساء و أطفالا، الذي تلقوا الفحص والعلاج المجاني.
الفريق الطبي الذي أشرف على الخيمة، قال في تصريح لـ "طريق الشعب" أن أغلب المراجعين الذين كشف عنهم، يعانون أمراض الشتاء وأمراض المفاصل، فضلا عن الأمراض المزمنة كضغط الدم والسكري.
وعلى هامش الخيمة نظمت اللجنتان المحليتان، طاولة إعلامية وزعتا فيها على المواطنين نسخا من "طريق الشعب".
ضم كادر الخيمة كلا من د. محمود القبطان، د. أثير نعمان، فاحص البصر عبد المهدي العبودي، تقنية العلاج الطبيعي مروة صالح، المعاون الطبي نصير صادق، الممرض احمد كاطع والمصور احمد جويعد.

************

حملة لتصليح الرحلات المدرسية
في الكرخ الثانية
بغداد - مهدي العيسى
أطلقت لجنة الشهيد سلام عادل الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أخيرا، حملة تطوعية لتصليح الرحلات المدرسية المتضررة.
شملت الحملة مدرستي "ابن زيدون" و"الجيل الجديد" الابتدائيتين، اللتين تقعان في جانب الكرخ من بغداد. وقد استطاع القائمون على الحملة تصليح نحو 56 رحلة متضررة، سعيا منهم إلى تخفيف معاناة التلاميذ الذين يتزاحمون على أعداد غير كافية من الرحلات.
إدارتا المدرستين توجهتا من جانبهما بالشكر إلى القائمين على الحملة، وثمنتا اهتمام الحزب الشيوعي العراقي بالتلاميذ والطلبة، تماشيا مع برنامجه الهادف إلى إصلاح القطاعات المهملة، وفي مقدمتها التعليم.
شارك في الحملة كل من الرفاق سكرتير اللجنة الأساسية علاء محسن، وعضو المكتب الإعلامي في اللجنة المحلية مهدي ساري، وعضو اللجنة الأساسية علي مالكي.

*************
في المسرح الوطني.. أدباء العراق وشعراؤه الشعبيون يؤبنون الراحل الكبير عريان السيد خلف
بغداد – طريق الشعب
شهد المسرح الوطني في بغداد، صباح أمس، حفل أربعينية الشاعر الكبير عريان السيد خلف، الذي أقامته جمعية الشعراء الشعبيين بالتعاون مع وزارة الثقافة.

الحفل الذي حضره حشد كبير من الشعراء والأدباء ومواطنون آخرون، ألقيت فيه كلمات أبرزها كلمة رئيس جمعية الشعراء الشعبيين عباس رضا الموسوي وكلمة وكيل وزارة الثقافة طاهر حمود وكلمة أمين عام اتحاد الادباء إبراهيم الخياط.
وألقيت خلال الحفل قصائد قدمها شعراء معروفون، تستذكر الشاعر الراحل؛ قصائده ومواقفه الإنسانية الكبيرة.
ولاقت كلمة الشاعر إبراهيم الخياط، أمين عام اتحاد الادباء تفاعلا كبيرا من جمهور الحفل التأبيني. وفي ما يلي نص الكلمة:

أيها الحضور الكريم....
تحية الشعر والشجن..
باسم اتحادنا العريق.. اتحاد الجواهري الكبير أحييكم وأشدّ على أياديكم وأنتم تحضرون وتحتفون بكبير الشعر عريان، ونظل نحتفي به ولا نؤبّن..
بوركتم وبورك هذا المهرجان المرفل بالوفاء والودّ والقصائد..
أيتها العزيزات.. أيها الأعزاء..
أساتذتي الأفاضل..
بقلم الشاعر الكبير مظفر النواب، توشّحت المجموعة الشعرية (صيّاد الهموم) لقمر الديرة عريان السيد خلف. ويبدو أن النوّاب كان محباً لهذه القصيدة، كيف لا وفيها عريان يغطّي كلَّ مساحات الألم بدفئه الشاعري الأخّاذ.
(شحيحة افراحنه ودكانها معزّل)...
ومن الكبيرين النوّاب وعريان نتعلم أنه حين يكتبُ شاعرٌ عن شاعر، تصيرُ الحروف شهادةَ تأريخ، لذلك كان النواب بتماسٍّ مع كل مفردة شعرية للسيد خلف، كما كان عريان بتماس مع التجارب الشعرية للنواب، التي باركها وعايشها في سنيِّ حياته.
أحبتي الحاضرين..
إنّ من السهل جدا أن تكون شاعراً في العراق، فما أن تنوي ذلك، حتى يتجلّى لك الشعر في وطن تجيد الأمهات فيه رصفَ القوافي، والشيوخُ والشبان والصبايا والأولاد..
الجميع هنا في العراق شاعرٌ، ونفتخر بذلك ونتباهى. فالشعر الذي كُتب على ظهره (made in Iraq) هو رياضةٌ وطنية ككرة القدم في البرازيل، وكالنحت في إيطاليا، وكالسينما في هوليوود.
لكنّ، من الصعب جدا أن تُعرفَ بوصفك شاعراً مُجيداً ومبدعاً ومعروفاً في العراق، لأنك ستقارع أهم التجارب في مكان واحد وأزمنة متعددة..
ولو افترضنا أنك تربّعتَ على قمة الشعر في العراق، فاعلم أنك أشعرُ العالم حينذاك.
ونحن قد نختلف كثيراً... لكننا نتَّفق على أن قمة التفوّق ضيقة، فهي تتسع لأسماء معدودة فحسب، وشاعر الشعب عريان السيد خلف من أبرز، بل على رأس تلك الأسماء.
لقد حاز عريان السيد خلف قمة الشعر في العراق، لذلك تقضي المعادلة بأنه أشعرُ العالم.
فيا (صيّاد الهموم) لم يكن رحيلك سوى مرحلةٍ من مراحل حياتك، فشعرك ما زال نابضاً يوزع الحياة وسيستمرُّ بهذا الطريق.
أو لستَ أنت من علّمتنا (هلبت مات جيفارا؟)...
لذلك اسمح لنا يا أبا خلدون أن نرفع كل المفردات ابتهاجاً بولادتك الدائمة،
أيها الفجر والقصيدة،
يا من أعطيتنا درساً في الوطنية والحبّ والطيبة والجمال،
أيها (الصيّاد اليساري) الذي اختاره النواب ليظلّ الحارس الأمين للقصيدة البيضاء.

يا عريان
يا قمر الديرة..
نم هادئاً فنحن نسهر..

ويا أهلنا المحتفين بالقمر ..
يا جمعيتنا.. ويا اتحادنا..
سلاما ومجدا لكم،، وللأوفياء كافة..
سلاما لكم
وسلامٌ عليكم..

***************

في بغداد والمحافظات
الشيوعيون يهنئون الشرطة العراقية في عيدها
طريق الشعب – خاص
احتفاء بحلول الذكرى 97 لتأسيس الشرطة العراقية، 9 كانون الثاني، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات فعاليات ونشاطات ميدانية مختلفة، تضمنت زيارات إلى مقرات الشرطة ونقاط التفتيش المرابطة في الشوارع، وتهنئة الضباط والمنتسبين وتوزيع الورود والحلوى عليهم.

في بغداد
مختصة الحراك الجماهيري التابعة إلى اللجنة المحلية العمالية للحزب، نظمت في المناسبة مسيرة راجلة جابت شوارع مناطق الحرية والكاظمية وعلاوي الحلة.
والتقت الفرقة الجوالة بالعديد من الضباط والمنتسبين الأمنيين ورجال المرور المتواجدين في نقاط التفتيش والمرابطات الأمنية، وهنأتهم ووزعت عليهم الحلوى والورد.
ونقلت الفرقة تهاني قيادة الحزب إلى رجال الأمن، مثمنة النصر الكبير الذي حققوه على عصابات الإرهاب.

في الديوانية
من جانب آخر حضرت اللجنة المحلية للحزب في محافظة الديوانية، الاستعراض العسكري الذي نظمته مديرية شرطة المحافظة في المناسبة.
والتقى وفد اللجنة المحلية خلال الاستعراض الذي شهدته "ساحة الاحتفالات" في مركز المحافظة، مدير شرطة الديوانية اللواء فرقد العيساوي، وهنأه في المناسبة وقدم له باقة ورد.
كذلك هنأ الوفد منتسبي الشرطة، ووزع عليهم الورود.

في كربلاء
اللجنة المحلية للحزب في محافظة كربلاء، شكلت هي الأخرى وفدا قام بزيارة مقر قيادة الشرطة في المحافظة.
وهنأ الوفد الذي كان في استقباله اللواء أحمد الزويني والعقيد علاء الغانمي، القائمين على المقر، من قادة وضباط ومنتسبين.

في قضاء الحي

أما في قضاء الحي فقد شكلت هيئة تنظيم الحزب، وفدا قام بزيارة مركز شرطة القضاء. وكان في استقبال الوفد العديد من الضباط والمنتسبين، الذين تلقوا منه التهاني والورد في المناسبة.

في كركوك
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة كركوك، مديرية الشرطة في المحافظة.
وكان في استقبال الوفد مدير الشرطة اللواء علي كمال عبد الرزاق، الذي رحب به، وتلقى منه التهاني ولوحا تقديريا يرمز إلى السلم المجتمعي. وثمّن الوفد دور الشرطة في فرض القانون من أجل حفظ أمن المحافظة واستقرارها.
إلى ذلك زار وفد من منظمة الحزب في قضاء الدبس التابع إلى المحافظة، مقر قيادة الشرطة الاتحادية.
وهنأ الوفد آمر الفوج المقدم كامل ومعاونيه، ووزع عليهم باقات الورد. فيما تبادل معهم الحديث حول الأوضاع الأمنية في القضاء، ودور الشرطة في استتباب الأمن.

في المدحتية

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية المدحتية بمحافظة بابل مديرية شرطة الناحية ومركز شرطتها، وقدم التهاني بحلول الذكرى الـ (97) لتأسيس الشرطة العراقية في التاسع من كانون الثاني.
وتبادل الوفد الاحاديث حول دور القوات الامنية في المدينة وجهودها لترسيخ الوضع الامني، وتمنى لهم النجاح في اداء واجباتهم الامنية.
وفي ختام الزيارة أهدى الوفد كلا المؤسستين الامنيتين باقة ورد لكل منهما تعبيرا عن الحب والتقدير بهذه المناسبة السعيدة شاكرا للجميع حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.