العدد 100 السنة 84 الخميس 10 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الكتل السياسية تعكف على دراسة قائمة عبد المهدي "الجديدة"
البرلمان لم يتسلم أسماء مرشحي الوزارات المتبقية ويخصص جلسة اليوم لمناقشة الموازنة وتقاعد العسكريين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس النواب، ان جلسته التي من المقرر عقدها اليوم الخميس، لن تتضمن التصويت على اكمال الكابينة الوزارية، وفيما عزا نائب ذلك الى عدم وصول قائمة المرشحين للوزارات المتبقية الى البرلمان، نظراً الى استمرار الكتل السياسية المعنية بمناقشتها، أكد نائب آخر ان تحالف البناء ما زال متمسكا بمرشحه فالح الفياض لوزارة الداخلية.
وقال النائب عن تحالف "سائرون" بدر الزيادي، إن أسماء المرشحين لتولي الوزارات المتبقية التي أرسلها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى الكتل السياسية لغرض التوافق عليها لم تصل بعد الى البرلمان.
وأضاف الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن إرسال عبد المهدي الأسماء المرشحة لتولي وزارات الدفاع والداخلية والعدل والتربية للكتل السياسية الغرض منه ان تتوصل تلك الكتل الى توافق بشأنها كي لا يتم رفض المرشحين في البرلمان تمهيدا للانتهاء من تشكيل الحكومة.
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قال في كلمته خلال المؤتمر الاسبوعي عقب اجتماع مجلس الوزراء، لقد "ارسلنا الى الكتل السياسية الرئيسية من جديد قائمة بأسماء ما تبقى من التشكيلة الوزارية كي تصل الى توافق".
واضاف اننا "لا نريد ان نعيد تجربة الذهاب الى مجلس النواب والتصويت او عدم التصويت على بعض الاسماء، وانما الحصول على موافقات الكتل السياسية قبل الذهاب الى التصويت".
واوضح "ذهبنا بمرشحين تم اقتراحهم من قبلنا وطلبنا من الكتل ان تقدم ما لديها من مرشحين لكي ندرس الحالة ونصل الى إنهاء التشكيلة الحكومية"، مؤكدا "نحن نحاول حسم المسألة خلال الايام القليلة المقبلة".
من جهته، قال النائب عن كتلة البناء البرلمانية عبد الأمير تعيبان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فالح الفياض ما زال حتى اللحظة هو مرشح وزارة الداخلية، كما أن هناك أكثر من 10 مرشحين لوزارة الدفاع أوفرهم حظاً هما سليم الجبوري وهشام الدراجي، أما وزارة العدل فما زال الكرد لم يتوافقوا على شخصية محددة".
ويعتزم مجلس النواب، اليوم الخميس، استكمال مناقشة مشروع الموازنة، دون طرح الوزارات المتبقية.
وقالت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جلسة يوم غد (الخميس) ستتضمن القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم (3) لسنة 2010، كما تضمن القراءة الاولى لمقترح قانون الخدمة والتقاعد لقوى الامن الداخلي رقم (18) لسنة 2011".
واضافت ان "الجلسة تتضمن ايضا استمرار مناقشة قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019، بالإضافة الى طرح مناقشة تخصيص قطع أراضي لمنتسبي الداخلية والدفاع".
ورفع مجلس النواب، الثلاثاء، جلسته الى اليوم الخميس لعدم اكتمال النصاب.
وكان مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت الاثنين، 24 كانون الاول 2018 على تمرير مرشحي وزارتي الهجرة والتربية فيما اسقط مرشح وزارة الدفاع فيصل فنر الجربا ولم يتم عرض مرشحي وزارتي الداخلية والعدل لعدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت بعد انسحاب نواب كتلة الاصلاح والاعمار.
***********
بومبيو في بغداد في زيارة غير معلنة: امريكا تعتبر العراق شريكا مهما واستراتيجيا
بغداد – طريق الشعب
في زيارة غير معلنة، وصل وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، صباح أمس الأربعاء، الى بغداد، التقى فيها، رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب، مؤكدا ان بلاده تعتبر العراق شريكا مهما في المجالات كافة. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح بحث، في قصر السلام ببغداد، أمس (الأربعاء)، مع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد والمنطقة". ونقل البيان عن صالح تأكيده على، "ضرورة انتهاج لغة الحوار البنّاء بين جميع الاطراف لتحقيق الأمن والسلام، وتخفيف حالة التوتر وعدم الاستقرار في الساحتين العربية والاقليمية وتعزيز التعاون دولياً واقليمياً لإنهاء التطرف ودحر الارهاب بصورة نهائية"، مشددا أن "العراق حريص على بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول الصديقة والحليفة المبنية على احترام سيادته وثوابته واستقلالية قراره الوطني". من جانبه، قال وزير الخارجية الامريكي، ان "امريكا تعتبر العراق شريكاً مهماً وستراتيجياً في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية"، مبدياً استعداد بلاده لـ"الاستثمار والمساهمة في اعادة اعمار العراق وخاصة مدنه المحررة".
*********************
شرطة كركوك توضح حقيقة قدوم قوات أمريكية إلى قاعدة "كيوان"
بغداد – طريق الشعب
أوضح المتحدث باسم شرطة محافظة كركوك، العميد افراسياو كامل، امس الاربعاء، حقيقة الانباء التي اشارت الى مجيء قوات أمريكية الى قاعدة "كيوان" شمال غربي المحافظة.
وقال كامل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاخبار عن اخلاء قاعدة كيوان العسكرية من القوات العراقية عارية عن الصحة وهدفها زعزعة الوضع في محافظة كركوك".
وأضاف كامل أن "القوات الامريكية متواجدة في قاعدة كيوان"، وان "ما حدث هو تغيير لقواتها، وذهاب بعض الجنود الى بلدهم وقدوم آخرين بدلا عنهم".
**********
الأمم المتحدة تدعم العراق في تطوير البطاقة التموينية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق، "يونامي"، امس الأربعاء، اطلاق مبادرة لتطوير البطاقة التموينية بالتعاون مع الحكومة العراقية. وجاء في بيان للبعثة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أطلق مع الحكومة الاتحادية، مبادرة تحويل البطاقة التموينية للنظام الرقمي، مشيرا الى ان المرحلة الأولى من الرقمنة ستصل إلى ما يقرب من 1.3 مليون شخص في بغداد ودهوك والمناطق المحيطة بهما. واشار البيان الى ان "نظام التوزيع العام (البطاقة التموينية) هو أكبر شبكة أمان اجتماعي في العراق، حيث يوفر المستحقات الغذائية لجميع سكان العراق تقريباً ويخدم 39 مليون شخص"، لافتا الى أن برنامج الأغذية العالمي يقدم الدعم الفني للحكومة التي تعتزم استخدام تكنولوجيا تحديد الهوية ووضع قاعدة بيانات رقمية تشمل بيانات المواطنين من أجل تقليل وقت المعاملات وتقديم خدمة أفضل للمواطنين وتحقيق أعلى قدر من الاستفادة من الموارد الحكومية. ونقل البيان عن سالي هايدوك، المدير القُطري وممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق: "إن هذه المبادرة تضمن الاستخدام الأمثل للموارد الحكومية، كما تضمن حصول كل مواطن مستهدف على مستحقاته بكفاءة وفاعلية"، مضيفة "نحن نستخدم ما يوفره عصر التقنيات التكنولوجية الذي نعيش فيه من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين العراقيين من خلال شبكة الأمان الاجتماعي الرئيسية."
****************
تفشي الظاهرة في مدرسة وجامعتين أهليتين.. والرصافة الأكثر تعاطيا وترويجا
تجارة المخدرات في بغداد: تجار كبار يحملون ألقاب "حجي" و"سيد" يديرون شبكات يصعب الوصول إليها
بغداد – طريق الشعب
أعلن قضاة متخصصون بمكافحة المخدرات، القبض على أكثر من 525 متهماً بتجارة وترويج المخدرات في بغداد، وفيما اشاروا الى صدور أمر بالقبض بحق 100 آخرين ما بين متعاط ومروج وتاجر خلال 2018، كشفوا عن تسجيل التعاطي والترويج في مدارس وجامعات فضلا عن مقاه حذروا منها، لما لهذه التجارة من رواج يحقق أرباحا لاسيما للعاطلين عن العمل".
من متعاط الى مروج

وفي تقرير نشرته صحيفة "القضاء" التابعة لمجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، قال القاضي عقيل ناظم وهو قاضي تحقيق مختص بقضايا المخدرات في الرصافة، ان "اغلب المتعاطين للمخدرات يتحولون بعد فترة زمنية الى مروجين بهدف الكسب المادي كون الترويج لهذه المواد يدر أرباحا كبيرة وكذلك ليتمكنوا من الحصول على هذه المواد المخدرة ليتعاطوها بسبب الادمان عليها"، مشيرا الى "قيام بعض المقاهي بترويج المخدرات عبر الاركيلة او ما يعرف بالشيشة وذلك بخلط مادة الحشيشة مع التبغ او تدخينها بشكل مباشر في أماكن خاصة وعادة لا يتم تقديم هذه العروض لأي شخص إلا من كان مصدر ثقة".
أنواع المخدرات

وعن انواع المخدرات المنتشرة يوضح القاضي المختص "سجلنا تعاطي وتداول انواع كثيرة من المخدرات، لكن يحتل الكرستال المرتبة الأولى لهذه التجارة، وتليه الحبوب والتي تعرف بـ(الصفر ـ 1) تأتي بعدها مادة الحشيشة فضلاً عن أنواع أخرى".

شبكات خيطية

ويكشف القاضي ناظم عن "شبكات تدير تجارة المخدرات في بغداد وهي تنظيمات خيطية يصعب الوصول إليها"، مؤكداً "تفكيك العديد منها والقبض على أفرادها وغالباً ما يكون تجار المخدرات حذرين في تعاملهم ولا يتم البيع الا للشخص الموثوق فيه وأن يكون مزكى من شخص آخر".

الأهوار ممرا

وتابع ان "هناك ارتباطا بين الشبكات في بغداد والمحافظات الجنوبية"، موضحا أن "المخدرات تدخل العراق من بعض الدول منها إيران ولبنان وبعض دول الخليج وان الأهوار تشكل ممراً لعبور هذه المواد بواسطة المشحوف وغالباً ما يخرج التجار من العراق بجوازات رسمية ويدخلون عن طريق التهريب ويتم إدخال المواد عبر أكياس من الرز أو الطحين".
واستطرد أن "هناك طرقا اخرى للترويج عن طريق النوادي الليلية وفتيات الهوى بحجة ان مادة الكرستال مقوٍ جنسي".

استخدام النساء

وزاد ان "بعض تجار المخدرات يعتمدون في نقل بضاعتهم وترويجها على العنصر النسوي (الفتيات) خصوصاً من محافظة الى اخرى او من منطقة الى اخرى لعدم خضوعهن للتفتيش في السيطرات والمفارز الامنية بالإضافة الى اعتمادهم على بعض العناصر الامنية لكونهم يحملون باجات مما يسمح لهم بالمرور في السيطرات من دون تفتيش".

المدارس والجامعات

ويكشف القاضي المختص عن القبض على مجموعة من المروجين يقومون بالترويج للمخدرات أمام إحدى المدارس المتوسطة في بغداد ليقوم البعض من الطلاب بالخروج من المدرسة واخذ منهم المواد لتعاطيها فضلاً عن وجود معلومات تشير إلى وجود حالات للتعاطي والترويج داخل جامعتين أهليتين في العاصمة بغداد، بحسب ناظم.

الرصافة الأعلى تعاطيا

وعن مناطق العاصمة بغداد التي سجلت انتشاراً اكثر للمخدرات يذكر القاضي ان "مناطق الرصافة وتحديداً مدينة الصدر والمناطق المحيطة بها حيث احتلت المرتبة الاولى تليها مناطق الشعب وحي اور والزعفرانية وشارع فلسطين والجادرية والكرادة حيث سجلت هذه المناطق اعلى نسبة لترويج وتعاطي المخدرات".

الحجي والسيد

ويستكمل القاضي المختص "فككنا العديد من الشبكات المختصة بالمخدرات أبرزها شبكة في منطقة الزعفرانية مكونة من سبعة أفراد يتولاها شخص يدعى (القائد) والذي قام بقتل احد افراد مفرزته لمحاولته الهرب وبصحبته مواد مخدرة"، مؤكدا "وجود شبكات تديرها عائلات وغالباً ما يطلق لقب (الحجي) او (السيد) على التجار الكبار وان هذه الشبكات تواجه صراعا فيما بينها لكنها تسجل حوادث مشاجرة او شروع بالقتل في مراكز الشرطة".
وبين "تم القبض على 306 متهمين ما بين تاجر مروج ومتعاط خلال العام 2018 فقط، مقسمين بين 216 تاجرا ومروجا و90 متعاطيا وتمت احالة اغلبهم الى المحاكم المختصة وقد صدرت بحقهم احكام وصلت الى السجن المؤبد".

قانون المخدرات

ودعا قاضي تحقيق المحكمة المركزية المختص بقضايا المخدرات في الرصافة الى تعديل قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 20 لسنة 2017 لتشديد العقوبات لاسيما ان البعض من مروجي المخدرات سبق وان افرج عنهم بموجب قانون العفو ثم عادوا مجدداً للتعاطي او الترويج والمتاجرة كما دعا الى تشديد عقوبة المتاجرين والمروجين للمخدرات لتصل الى الإعدام"، مطالبا وزارة الداخلية بتوفير الدعم وتطوير قسم مكافحة المخدرات.

مناطق الكرخ

من جانبه، قال القاضي سعد طاهر القاضي المختص بقضايا المخدرات في الكرخ ان "محكمة تحقيق الكرخ سجلت القبض على 220 متهماً بقضايا المخدرات ما بين تاجر ومروج ومتعاط خلال عام 2018 اغلبهم تمت احالتهم الى المحاكم المختصة فيما لا يزال قسم منهم رهن التحقيق".
وكشف طاهر عن القبض على عصابة للمخدرات في العاصمة بغداد بكمين محكم ضبطت بحوزتهم 4 كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدرة فضلاً عن نصف كيلوغرام من مادة الكرستال.
ويضيف القاضي أن "مناطق الدورة والبياع والاسكان والشعلة هي المتصدرة في انتشار المخدرات في جانب الكرخ من العاصمة".
وأكد أن "تجار المخدرات حذرون جداً في تعاملاتهم ولا يتم البيع لاي شخص مالم يكن مصدر ثقة وقد يلجأ المتاجر الى تقسيم المادة الى كميات صغيرة خشية القبض عليه".
ويبين طاهر "تم تفكيك إحدى الشبكات في بغداد والتي كانت تتولاها إحدى الفتيات إذ غالباً ما يتم الترويج للمخدرات من قبل فتيات فضلاً عن القبض على فتيات بتهمة التعاطي".

رفاق السوء

ويعزو القاضي المختص اسباب انتشار المخدرات الى إغراء الضحية عن طريق رفاق السوء فضلاً عن ضعف الوضع الاقتصادي لبعض الشباب والبطالة بالاضافة الى قلة الثقافة والوعي.
ودعا الى ضرورة تعديل قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 وتشديد العقوبات بحق المروجين والمتاجرين وإنشاء مصحات ومراكز خاصة للمتعاطين.
ص2
المالية البرلمانية: لا تحرك جديا لاستعادة أموالنا المجمدة في الاردن

بغداد – طريق الشعب
دعت اللجنة المالية النيابية، الاردن الى تسليم العراق ودائع مجمدة في مصارفها، تصل الى خمسة مليارات دولار.
وقال مقرر اللجنة، هوشيار عبد الله، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "البيانات المتوفرة تشير إلى أن للعراق ما بين 3 و5 مليارات دولار مودعة في الأردن منذ زمن صدام، ولا توجد مكاشفة أردنية حقيقية". وأضاف عبد الله "أعتقد أن الوقت قد حان لفتح ملف الأموال والمستحقات التي لنا أو علينا مع الأردن، وهناك مسؤوليات على الطرفين كليهما "، موضحا انه "حتى الآن لا يوجد تحرك جدي من بغداد نحو الأموال العراقية الموجودة في الأردن، وهناك في الوقت نفسه أرقام على العراق كدين للأردن أيضا، ليس هناك حسم بشأنها، بالتالي من المهم أن يكون هناك تحريك للملف من الجانبين أو على الأقل مكاشفة لاسترجاع كل طرف حقه".


********
كل خميس ...
ليس هناك متسع من الوقت!

لم تشهد عملية تشكيل الحكومة في العراق منذ التغيير عام ٢٠٠٣ حتى الان ارتباكا وتلكؤا، كالذي شهدته وتشهده حكومة السيد عادل عبد المهدي، التي لم يكتمل تشكيلها بعد رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على التكليف يوم ٢ تشرين الاول ٢٠١٨، وانقضاء أكثر من شهرين منذ تصويت مجلس النواب على المنهاج الوزاري يوم ٢٤ من الشهر نفسه.
والمفارقة ان السيد عبد المهدي حصل على دعم لم يحض به أي من رؤساء الوزراء بعد التغيير، ولم يستثمره كما يجب. فقد اتفق الجميع على منحه الثقة، ولم تعترض المرجعية في النجف على تسميته، ان لم تكن قد رجحت ترشيحه كما يتردد. فيما وضعت تحالفات سائرون والحكمة وبدر والنصر استحقاقاتهم الانتخابي تحت تصرفه، ليختار من يشاء من الوزراء لتنفيذ برنامج الإصلاح دون تدخل منها. وتطلع العراقيون الى رسائل إيجابية من الحكومة وخطوات إصلاحية تسهم في ترميم الثقة، التي تصدعت نتيجة سوء أداء الحكومات السابقة وعدم تقديمها منجزا، وبفعل الفشل في توفير الخدمات الى جانب اتساع ظاهرة الفساد.
والحقيقة اننا كنا نأمل ان تكون تسمية وزراء حكومة السيد عبد المهدي، على وفق معايير صارمة غير قابلة للمساومة، ومنها صفتا الشجاعة والحزم اللتان يعد توفرهما في شخص الوزير تحصيل حاصل، باعتبارهما من اهم الصفات التي على اساسها تمت تسمية رئيس الوزراء. كما جرى التأكيد على معايير أخرى أساسية، منها الكفاءة والنزاهة وابتعاد الوزير عن التحزب والاستقطابات الطائفية.
وهناك كذلك معيار في غاية الأهمية، هو قدرة الوزير على إعادة بناء الثقة المتصدعة. اذ لم يعد المواطنون يثقون بالكثير من الشخصيات التي حكمت، بسبب تلكؤها في أداء الواجب واعتمادها المحسوبية، وبفعل الفساد الذي يتجلى أحد أبرز أوجهه في بيع وشراء المناصب الحكومية. وهذا ما يبدو انه يتكرر للأسف في الوزارة الحالية، حيث أعلن أحد النواب ان منصب مدير عام عرض للبيع. وقد اكتفى رئيس الوزراء بتوبيخ الوزير المعني، حسبما أشيع، ولكن حتى الان لم يتم التحقق من دقة المعلومة. فاذا تأكدت صحتها فتجب إقالة الوزير، وان لم تصح فلا بد من محاسبة النائب.
اما طريقة اختيار الوزراء فاتسمت في الغالب بالارتجال، حيث لم يتم التدقيق المطلوب في اوضاعهم، وجرى عرضهم كمرشحين للتصويت دون منح النواب وقتا كافيا للتعرف على سيرهم الذاتية. وسرعان ما أثيرت على بعض الوزراء إشكالات ذات صلة بالمساءلة والعدالة وشبهات فساد، وفق ما أعلن عدد من النواب في وسائل الاعلام، وأخيرا أثير موضوع ترشيح وزيرة التربية الحالية وقضية انتماء عائلتها الى داعش!
والسؤال الآن هو: كيف يمكن لحكومة تشكلت على النحو المشار اليه، باستثناء بعض الوزراء المهنيين والمشهود لهم بالكفاءة والنزاهة، ان تنهض ببرنامج الإصلاح الذي يتطلع اليه المواطنون؟
ليس هناك متسع من الوقت، بل ان المجال ضيق وعلى رئيس الوزراء ان يستثمره لاستكمال تشكيل الوزارة من كفاءات وطنية نزيهة ومهنية وقادرة على تقديم منجز حقيقي. كما لا بد من الاسراع في إجراء تقييم جدي لبقية الوزراء الذين دار حولهم كثير من الكلام، والذين تتوجب الاجابة الشفافة على ما يطرح بشأنهم من امور تتعلق بشبهات الفساد، وحسم ملف اوضاعهم لدى المساءلة والعدالة.

جاسم الحلفي

*********
دعا القوات الأمنية الى احترام حقوق الانسان اثناء تنفيذ واجباتها
عبد المهدي يؤكد استعداد حكومته
لخوض "المنازلة الكبرى" ضد الفساد ومافياته
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، جاهزيته لـ"المنازلة الكبرى" مع الفساد ومافياته، وفيما دعا الأجهزة الأمنية الى احترام حقوق الانسان اثناء تنفيذ واجباتها، اعلن قرب تحويل ملف الامن الداخلي من وزارة الدفاع الى وزارة الداخلية،

مرحلة جديدة

وقال عبد المهدي، في كلمته خلال حضوره احتفالية عيد الشرطة العراقية بالذكرى السابعة والتسعين لتأسيسها، "نحن اليوم على اعتاب مرحلة جديدة تتطلب تركيز الجهود على تهيئة الارضية المناسبة لإطلاق مشاريع العمل والبناء وتحفيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل، وان مشاركتكم (الشرطة) في هذا الجهد الوطني تتمثل في تنفيذ القانون والنظام والامن العام للبلاد".

الامن الداخلي

وأضاف "نحث الخطى على ان تتحمل اجهزة وقوى الامن الداخلي مهمتها الاساسية بدل قوات الجيش التي ابلت أحسن البلاء في مهمات حفظ الامن والدفاع والانتصار"، مخاطبا الشرطة بصنوفها "مستقبل هذه البلاد امانة في اعناقكم، وكل ابناء هذا الشعب يثقون بكم وببقية تشكيلات قواتنا المسلحة، وندرك جسامة المهام التي تؤدونها في خدمة شعبكم، وإنكم قادرون على تنفيذ المهام الجسام بعون الله وكفاءة القادة والضباط والمراتب كل من موقعه". واستطرد "لا تفرقوا بين ارهابي ومجرم يستبيح الحرمات فعصابات الجريمة والخطف والتزوير تريد ان تكمل ما فشلت به داعش".
شراسة الفساد

وبين رئيس مجلس الوزراء، ان "الفساد عدو آخر لا يقل شراسة عن الارهاب وهدفه تخريب العراق وتبديد المال العام ومن واجبنا جميعا حكومة وشعبا واجهزة قضائية وامنية التصدي له وملاحقة المجرمين المطلوبين للعدالة وسارقي قوت الشعب، ومن جهتنا فقد جمعنا كل الجهود والامكانيات والاجهزة الرقابية تحت مظلة المجلس الاعلى لمكافحة الفساد وسنسخر له كل ما نستطيع للنجاح في هذه المنازلة الكبيرة".
تسليح وتطوير

وتعهد عبد المهدي بـ "بذل اقصى جهد لدعم وزارة الداخلية واجهزتها ومديرياتها وتزويدها بالأجهزة والمعدات والتدريب وتحديث الانظمة والآليات التي تسرّع جهود الخدمات التي تقدمها في شتى المجالات المتعلقة بالأمن والمرور والتحقيقات والادلة الجنائية والجوازات والوثائق والدفاع المدني وكل التشكيلات".
واشار الى ان "اجهزة الشرطة في العالم قطعت شوطا كبيرا وبلغت مستويات عالية في الاداء، ونحن نريد لأجهزة الشرطة بلوغ اعلى الدرجات والمستويات في الاداء والكفاءة والسرعة والدقة في التنفيذ".

حقوق الانسان

وبيّن "اوصيكم وانتم تنفذون مهامكم بتنفيذ القانون باحترام حقوق المواطن العراقي وكرامته وانسانيته وعدم التمييز بين العراقيين ، فالمتهم بريء مالم تثبت ادانته، وان نجاحكم في مجال حفظ حقوق الانسان هو أهم وأسمى نجاح تحققونه وهو الهدف والغاية ".

*********
تبادل الاتهامات بين ائتلافي المالكي والعبادي بشأن تواجد القوات الامريكية في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف ائتلاف النصر، بزعامة رئيس الحكومة السابق، حيدر العبادي، أمس الاربعاء، ان حكومة سلفه نوري المالكي، هي من استدعت القوات الامريكية الى العراق، فيما اعتبر ائتلاف دولة القانون، ان اتهام ائتلاف النصر، لزعيمه "محاولة للتهرب من المسؤولية". وقال ائتلاف النصر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات الامريكية تم استدعاؤها الى العراق بتاريخ الـ24 من حزيران عام 2014، من قبل حكومة نوري المالكي اثر دخول عصابة داعش الارهابية واسقاطها المحافظات"، مبينا ان "ذلك مثبت في وثائق الامم المتحدة والوثائق المتبادلة بين الدولتين".
واتهم ائتلاف دولة القانون برئاسة، نوري المالكي، الثلاثاء، حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بإهمال تطبيق اتفاقية اخراج القوات الامريكية.
وأضاف ائتلاف النصر، ان "ذلك استند الى اتفاقية الإطار الستراتيجي بين العراق وامريكا"، مشيرا الى ان "حيدر العبادي حين نال ثقة مجلس النواب بتاريخ الثامن من ايلول 2014، كانت القوات الامريكية متواجدة في العراق قبل استلامه مسؤولية رئاسة الوزراء بأكثر من شهرين".
واكد الائتلاف ان "العبادي هو الذي جعلها قوات متعددة وليست قوات امريكية فقط"، داعيا "القوى السياسية الى الالتزام بالمصداقية والابتعاد عن تضليل الراي العام". من جهته، رد ائتلاف دولة القانون، في بيان أصدره عقب بيان ائتلاف النصر، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما ورد في بيان النصر من تهم ومغالطات يمثل محاولة للتهرب من مسؤولية استقدام حكومة (رئيس الوزراء السابق) العبادي للقوات الأمريكية ومنحها قواعد ثابتة على الأراضي العراقية وصلاحية التحرك على الأرض وسماء العراق دون الرجوع الى السلطات العراقية، ويعد هذا مخالفة صريحة لبنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي المبرمة مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي أفضت إلى خروج القوات الأجنبية من العراق عام ٢٠١١".

*******
"الرقابة المالية " يوافق على صرف تعويضات "شهداء" الدفاع
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، أمس الأربعاء، موافقة ديوان الرقابة المالية على صرف تعويضات "شهداء" وزارة الدفاع بشكل فوري. وقال الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عقب اجتماع جمعه برئيس ديوان الرقابة المالية، صلاح نوري خلف، إنه "جرى التداول في قضية تأخير تسليم تعويضات شهداء وزارة الدفاع والبالغة 40 مليار دينار عراقي المصروفة اصلا الى وزارة الدفاع وبانتظار ايعاز الرقابة المالية". وأضاف الكعبي، أن "الرقابة المالية وافقت وبشكل فوري على البدء بصرفها دون تأخير عبر دوائر هيئة التقاعد العامة"، مشيراً إلى أن "صرف هذه التعويضات سيتم دون ان تشمل بالتعليمات المتعلقة بالتوقيفات التقاعدية وايضا ضريبة الدخل، وستصرف بشكل تام الى ذوي الشهداء".

*********
الكعبي يصف الواقع التربوي
في العراق بـ "المزري"

بغداد – طريق الشعب
وصف النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، امس الاربعاء، الواقع التربوي في العراق بـ"المزري".
وبحسب بيان، صادر عن مكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، شدد الكعبي "على تفعيل قرار مجلس النواب القاضي بنقل صلاحيات مديريات التربية الى الوزارة وفك ارتباطها من المحافظة خلال الفترة القريبة القادمة، فيما دعا الى اهمية توحيد جميع التعليمات الخاصة بالتعيينات في عموم العراق واعادة النظر في التعليمات الصادرة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء والحكومة المحلية في بغداد بهذا الشأن، بما يسهل في قبول طلبات المتقدمين ويقدم "خدمة سريعة وناضجة للمواطنين".
جاء ذلك خلال ترؤسه، امس الأربعاء، اجتماعا في مبنى مجلس النواب بحضور عدد من اعضاء لجنتي التربية والمرأة النيابيتين، ورئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض والوكيل الإداري لوزارة التربية علي الإبراهيمي وممثلين عن الحكومة والامانة العامة لمجلس الوزراء وعدد من المسؤولين في الجهات المعنية، لمناقشة وحسم موضوع نقل صلاحيات مديريات التربية الى الوزارة وفك ارتباطها من المحافظة، اضافة الى موضوع الدرجات الوظيفية التي خصصت إلى جميع المديريات.
وانتقد الواقع التربوي "المزري" الذي تشهده مختلف مناطق البلاد سيما خلال فترة ارتباط مديريات التربية بالمحافظات، منوها الى أن نقل الصلاحيات "امر لابد منه" لتدارك وتصحيح الأخطاء من قبل المسؤول المعني الذي ستكون له مساحة واسعة من حرية اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية والنتائج، فضلا عن ان القرار سيحد من التقاطعات والتدخلات في العمل والصلاحية.
ودعا الكعبي مدراء التربية لتنفيذ القرارات والاجراءات الاصولية والقانونية وعدم تطبيق الأوامر والمخاطبات المخالفة لها من اية جهة كانت.

*****
ثلاثة ملايين و500 ألف أمي ينتظرون انتشالهم من "الجهل" الى "العلم"
مسؤولون: تعثر مراكز محو الامية يعود الى عدم اهتمام الدولة بها وعدم تحفيز الاميين على ارتيادها
بغداد - نورس حسن
عزا مسؤولون، أسباب ارتفاع نسب الامية في البلاد خلال الاعوام الاخيرة الى عدم الاهتمام بمشروع محو الامية، من قبل الدولة، وغياب التخصيصات المالية اللازمة، والبرامج الثقافية والإعلامية التوعوية، اضافة الى الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به المواطنون بصورة عامة، فيما أعلنت وزارة التخطيط، ان نسبة الأمية في عام 2018 تراجعت الى 13 في المائة بعد ان كانت قبل خمسة اعوام 20 في المائة.
اقبال محدود

مدير الشؤون الفنية في الجهاز التنفيذي لمحو الامية، عبد بيوض حبيل، ذكر لـ"طريق الشعب"، ان "الاقبال على مراكز محو الامية المتوفرة في جميع محافظات العراق قليل في الوقت الحالي، بعد ان كان الاقبال جيدا في بداية انطلاق مشروع محو الامية عام2012، وذلك لان مشروع محو الامية في بداية انطلاقه كان يمنح شهريا 40 الف دينار لكل مواطن يلتحق بمراكز محو الامية"، مستدركا "ولكن هذه المبالغ توقفت بعد اعطاء دفعتين منها فقط، بسبب اجراء التقشف الذي لجأت اليه الحكومة السابقة، ما ادى الى ترك التعليم الامي وعدم الاقبال عليه من قبل بعض المواطنين".

الامية في الوزارات

وبين حبيل، "فيما يتعلق بالموظفين في الوزارات، فان مشروع محو الامية ألزمهم بالتعليم، وهذه خطوة ايجابية والتي وفقها تقلصت اعداد الامية في دوائر الدولة بنسبة كبيرة"، مؤكدا على ان " المستفيدين من مشروع محو الامية هذا بَلَغَ مليون و700 ألف شخص فقط في عموم العراق"، الا انه ذكر انه "من الصعوبة رصد احصائية دقيقة لأعداد الاميين في العراق، لكوننا نفتقر الى التعداد السكاني في العراق".

واسط والمثنى

بدوره، قال مدير الاعلام التربوي، في وزارة التربية، مؤيد خضير عبيد، لـ"طريق الشعب"، ان "نسب الامية في عموم العراق غير دقيقة، ولكن تعتبر محافظة واسط والمثنى من المحافظات المرتفعة بنسب الامية قياسا الى باقي المحافظات".
وأشار الى انه "في بداية انطلاق مشروع محو الامية في 16 تشرين الثاني من عام 2012، استطعنا ضم أكثر من 500 ألف دارس، بأكثر من 6000 مركز لمحو الامية في عموم العراق".

معوقات مالية

وعن اهم المعوقات التي تحول دون تطوير المشروع، ذكر عبيد ان "هذا المشروع ليس بمعزل عن باقي المشاريع التي عانت من المشاكل خاصة المادية منها، اذ انه في بداية انطلاقه خصص له حوافز مالية، ولكن هذه الحوافز صرفت على دفعتين فقط، ومن ثم قطعت ولم يتم صرفها، لان هذه التخصيصات لم تكن ثابتة في الموازنة بكل كانت سلفة حصلت عليها وزارة التربية من وزارة المالية"، مضيفا "كما وان قلة التخصيصات المالية اثرت ايضا على المراكز المجتمعية المخصصة للإناث، والتي تعنى بتدريب الفتيات على مهن الخياطة والحلاقة وغيرهما".
ورأى مدير الاعلام التربوي، انه "من أجل تطوير المشروع فنحن بحاجة الى تعاون مجالس المحافظات والوزارات الاخرى وتزويدنا بأعداد الاميين، والى ضرورة قيام وسائل الاعلام في حملات تثقيفية تحث وتؤكد أهمية الالتحاق بمراكز محو الامية، وضرورة تعلم القراءة والكتابة".
وبخصوص تراجع اقبال المواطنين على مراكز محو الامية، عزا عبيد، الاسباب الى "قلة التخصيصات المالية، وكثرة البطالة وعدم توفر فرص العمل، اضافة الى قلة التوعية اتجاه اهمية التعليم، إذ ان الالتحاق بالتعليم بصورة عامة سواء كان التعليم الاولي او الأمي مرهون بالظروف الاقتصادية للعائلة العراقية ".

خمسة ملايين امي

من جانبه، قال معاون الهيئة العليا للشؤون الادارية والمالية والقانونية، في وزارة التربية، ماهر العياش ، لـ"طريق الشعب" ان "مشروع محو الامية مشروع انساني استطعنا من خلاله تعليم ما يقارب مليون ونصف امي في عموم البلاد، من اصل خمسة ملايين امي، حسب احصائية صدرت من الامم المتحدة"، ماضيا بالقول "عانى هذا المشروع إضافة الى قلة التخصيصات المالية عدم اهتمام وتعاون بعض الحكومات المحلية، في حين تعتبر تلك الحكومات محورا رئيسا لتزويدنا بإحصائيات عن عدد الاميين في محافظاتهم".

ظروف معيشية صعبة

من طرفها، وجدت عضو لجنة الخدمات النيابية، مها فاضل كاظم، في حديث لها مع "طريق الشعب"، ان "السبب وراء ارتفاع نسب الامية، هو الظروف المعيشية الصعبة التي مر ويمر بها المواطن، والتي يأتي في مقدمتها الوضع الامني الذي خلف الكثير من الايتام وعوائل الشهداء، اضافة الى كثرة البطالة وعدم توفر العدد كافي من فرض العمل، كل هذا ادى الى التدهور المعيشي للعائلة العراقية التي اجبرت على زج اطفالها في العمل او التسول، وبالتالي العزوف عن التعليم".

انخفاض معدلات الامية

الى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، لـ"طريق الشعب" ان "عام 2018 شهد انخفاض في معدلات الامية في عموم البلاد، مقارنة في الاعوام الخمسة التي سبقته"، مؤكدا ان "نسبة الامية تراجعت في عموم العراق الى 13 في المائة بعد ان كانت قبل خمسة اعوام 20 في المائة"، مستدركا ان "نسب الامية ترتفع بين الاناث حوالي 18 في المائة مقابل 11 في المائة بين الذكور".

***********
ص3
النفايات في الشارع العام بمنطقة الطوبجي

يعاني المواطنون من سكان محلة 408 في منطقة حي السلام " الطوبجي" المجاورة للسوق الشعبي من تراكم النفايات والازبال على رصيف الشارع العام القريب من السوق المذكور وبشكل ملفت للنظر خصوصا في اوقات الليل وعند اقفال السوق بسبب النفايات التي يتم رميها من قبل اصحاب محال بيع الفواكه والخضر وتخلص الباعة من المواد التالفة وغيرها. والملاحظ ان تراكم النفايات بهذا الشكل لعدم توفر كمية من الحاويات بما يكفي النفايات جميعها. لذا يطالب الاهالي المجلس المحلي في حي السلام ودائرة البلدية بتوفير عدد اكبر من الحاويات لغرض احتواء هذه النفايات والاوساخ التي اثرت سلبا على انسيابية مرور السيارات ، ورفعها من قبل عمال البلدية وبشكل مستمر حفاظا على صحة المواطنين التي تتأثر جراء انبعاث الروائح الكريهة من النفايات والاوساخ فضلا عن انها اصبحت ملاذاً تعتاش عليه الحيوانات السائبة.

ماجد مصطفى عثمان

********
من اجل إنجاح حملات زراعة النخيل في البصرة
في الزمن السابق كانت ثمة حملات تشجير لشوارع البصرة الرئيسة، منها شارع بغداد من ساحة سعد باتجاه المعقل وخمسة ميل، رغم ان الحملات كانت غير مجدية بالمرة وذلك لموت فسائل النخيل المزروعة في الشارع بسبب عدم صلاحية تربة الارض للزراعة، كما هي البساتين الخصبة.
استمرت هذه الحملات الزراعية للنخيل غير المجدية في معظم شوارع المدن العراقية، ومنها مركز مدينة البصرة وأقضيتها ونواحيها وفي مناسبات معينة، وكانت أشجار النخيل من الأشجار التي ودعت حياتها، لانها أخذت عنوةً من أراض بور، مما ادى الى فشل هذه الحملات مع استمرارها حتى الآن.
اقول، أين الجدوى من هذه الحملات التي تذهب الجهود المضنية والأموال الكثيرة هباء، ولقاء التباهي فقط، لان الشوارع التي زينت بالخضرة كان مصيرها التيبس بعد مغادرة المسؤولين مواقع زراعتها.
ثمة أمران مهمان لإنجاح عملية تزيين الشوارع بالنخيل، الأمر الأول أن يعتمد في زراعة النخيل على الفسائل الصغيرة وليس على النخيل الكبار، وان تتم عملية القلع والزرع من قبل أيدي فلاحية خبيرة لتكون قابلة للنمو واستزراع فسائل جديدة.
الأمر الثاني وهو مهم جدا، إيجاد تربة خصبة ومياه إرواء ومتابعة جادة من قبل لجنة خاصة لمداراة وحماية الشتلات من العطش ومن الحيوانات وعبث العابثين، وبذلك تكون زراعة مجدية ومحققة لأهداف الحملات بتجميل المدن بشكل حضاري متقن.

شاكر مجيد الشاهين

********
همسة...
عيب يا ناس ..والله عيب

• يعاني موظفو الدولة من تأخير احتساب ترفيعاتهم المستحقة واحتسابها من تاريخ صدور الامر الاداري وليس من تاريخ الاستحقاق وهذا مخالف للمادة السابعة/ الفقرة الثانية من قانون رواتب موظفي الدولة المرقم 22 لسنة 2008 التي تنص على ان قرار الترفيع يصدر من الوزير المختص او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة ويكون الترفيع نافذاً من تاريخ الاستحقاق.
• كشف النائب عن تحالف الاصلاح رياض محمد عن وجود وحدات ودور سكنية عائدة لعقارات الدولة استحوذت عليها الاحزاب السياسية والشخصيات الحكومية السابقة فيما بين ان منح تلك العقارات للنواب ستنفي الحاجة لبدلات الايجار. وقال محمد ان عدداً من الاحزاب السياسية والشخصيات الحكومية السابقة استحوذت على عدد كبير من المجمعات السكنية والدور التابعة لعقارات الدولة داخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد. مبيناً ان المنطقة الخضراء تضم وحدات سكنية كبيرة وقادرة على استيعاب جميع اعضاء مجلس النواب دون ارهاق الموازنة ببدلات الايجار.
• كشف رئيس لجنة النزاهة في مجلس البصرة محمد المنصوري عن وجود صراع بين هيئة المنافذ الحدودية والشركة العامة للموانئ العراقية على السلطة داخل الاخيرة. وقال المنصوري في تصريح صحفي ان ذلك الصراع تسبب في هدر المال العام من خلال انخفاض الحركة التجارية والروتين ووجود سونارين في بوابات الموانئ احدهما تابع للمنافذ والآخر يتبع للموانئ العراقية سيتسبب في جعل تلك الموانئ طاردة وليست جاذبة للتجارة.
• ذكرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في بيان لها انها أشرت قيام جهات حكومية بالاعتداء بالضرب والاهانة على صحفيين ومراسلين يعملون ضمن مؤسسات اعلامية عراقية رسمية وغيرها معتمدة من قبل النقابات الصحفية العراقية تمتلك الحق بالحصول على المعلومة وفق الطرق المتاحة رسمياً. ودعت المفوضية الى ضرورة احترام رجال الصحافة والاعلام وحقهم المكفول في الحصول على المعلومة بشكلها الرسمي وضمان سلامتهم وعدم المساس بكرامتهم وادواتهم الصحفية لما له من مؤشر سلبي يسجل على الجهات الحكومية وغيرها التي تعمل تحت ظل الدستور العراقي.

كفاح محمد مصطفى

**********
انتشار آفة التسول في مدينة بعقوبة ... يهدد الأمن والسلم المجتمعي فيها
بعقوبة - علي الورد
شهدت السنوات الماضية تنامياً ملحوظاً لظاهرة التسول في العراق حيث توسعت بشكل خطير في مدن البلد من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه، فتجد المتسولين من مختلف الأعمار والأجناس كلا اتخذ طريقته وأسلوبه الخاص في التسول، وهم منتشرون في معظم الساحات الرئيسة والشوارع والأسواق والأحياء السكنية وقبالة المؤسسات الحكومية، حتى غدا الاستجداء لبعض المتسولين مهنة يسترزقون منها في تأمين مصدر عيشهم وجني أموال طائلة، فيما البعض الاخر منهم يدار من قبل عصابات ومافيات يسيطرون على الشارع ولا يسمحون لآخرين بالتسول في مناطقهم بحسب مفهومهم.
ظاهرة التسول تعد من المظاهر غير الحضارية اذ تشكل خطرا حقيقيا يهدد امن وسلامة المجتمع لما تحمله من نتائج كارثية بحسب مختصين اجتماعيين.

حديث الناس
عن ظاهرة التسول

أثناء تجوالنا في احد شوارع مدينة بعقوبة التابعة لمحافظة ديالى، التقينا بالسيد ابو مهند صاحب اسواق تجارية ( سوبر ماركت) حيث تحدث لـ" طريق الشعب " وقال: أصبحت ظاهرة التسول شائعة في هذا الشارع ويمكن في كل الشوارع المحافظة، وليس بالغريب ان تصادف يوميا العشرات من النساء والاطفال يستجدون المارة وبمختلف الطرق، واعتقد أن السبب في ذلك هو عدم وجود قانون رادع لكبح هذه الظاهرة المشينة .
اما السيدة سعاد حسن وهي (مدرسة) فتقول: عندما اذهب الى عملي صباحا يستوقفني العديد من الاطفال والنساء يستجدون المال، العجيب كثرة اعدادهم في السنوات الماضية الاخيرة وبشكل كبير، ما يتوجب على الجهات ذات العلاقة ان تسعى جاهدة للحد من هذه الظاهرة.
فيما قال السيد ابو احمد (صاحب مطعم): يأتي المتسولون الى المطعم في فترة الغداء ويأكلون أغلى أنواع الأطعمة والمشروبات، وعند سؤالهم لهم عن السبب فتكون الاجابة بان الوارد ممتاز اليوم، وأعلى من أرباح التجار.
من جانبه اوضح الدكتور ظافر اكرم (رئيس قسم التاريخ في جامعة ديالى) ان هناك مجموعات معينة تستغل النساء والأطفال بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة والعوز المادي وتزج بهم لمزاولة التسول.

رأي الاختصاص والشريعة

وبما يخص رأي الدين والشريعة في ظاهرة التسول التقينا حسام صبري (أستاذ الشريعة والقانون) حيث قال: المقصود بالتسول هو كل شخص يسال الناس المعونة وهو قادر على ان يعين نفسه وهو حرام في الإسلام. لكن اذا كان عاجزا ولا احد ينفق عليه وبلغ الجوع مبلغه فيحق له ان يسال الناس.
في حين أشار الدكتور صبحي الخزعلي (أستاذ الصحة النفسية ) الى ان ظاهرة التسول لها انعكاس سلبي جدا على المجتمع، خاصة الذين يمتهنون التسول فكثيرا ما يلجؤون للكذب والخداع من اجل الحصول على المال، فضلا عن وجودهم في الشارع ولساعات طويلة ما يعرضهم لأشكال متعددة من المخاطر كالعنف النفسي والجسدي وغيرها وقد يتعرضون للعديد من الحوادث المؤسفة.

جهات حكومية محلية

وزارة التخطيط بينت إنها لا تملك إحصائية محددة لأعداد المتسولين، لكنها اعلنت بان نسبة الفقر بلغت 22,5بالمائة بحسب إحصائية تعود لعام 2015.
انتقلنا الى قيادة الشرطة حيث تحدث لـ"طريق الشعب " العقيد غالب عطيه (الناطق الرسمي ورئيس قسم الاعلام ) وقال: قامت قيادة الشرطة في ديالى بحملة كبيرة لجمع المتسولين من الشوارع وبعد التحقيق تبين وجود ثلاث مجموعات من المتسولين. واضاف، المجموعة الاولى عبارة عن عائلات اكثرها من العائلات النازحة، اضطرتها الظروف الصعبة الى التسول ولعدم قدرتها على تأمين مصاريف العيش. المجموعة الثانية هي مجموعة التسول المقنع، وهولاء من يمتهن بيع المواد البسيطة، كالكلينكس او الماء عند التقاطعات المرورية في الشوارع، اما المجموعة الثالثة فهي الأخطر لوجود عصابات ومافيات وراءها تدير عمليات التسول، وهولاء يدخلون ضمن جرائم الاتجار بالبشر. وفي سياق حديثه تطرق الى تشكيل لجنة لمعالجة ظاهرة التسول برئاسة نائب المحافظ وشرطة ديالى وحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني. المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن كشف –لاحدى الوكالات الاخبارية - أن هناك حاجة لتشريع قانون يتضمن عقوبات رادعة للحد من ظاهرة التسول التي تحولت إلى مهنة تديرها جماعات خارجة عن القانون، مستغلة الأطفال وكبار السن والنساء وذوي العاهات الجسدية لجمع المال غير الشرعي.

استنتاجات ومقترحات

الدور الاهم يقع على عاتق الحكومة للحد من ظاهرة التسول وخصوصا وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. وبالرغم من الاعتراف بصعوبة مكافحة ظاهرة التسول وتضخمها، تقول وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية إنها تنفذ برنامجا يسمى "الإعانات النقدية المشروطة بالصحة والتعليم"، وهو برنامج تجريبي يطبق في منطقة واحدة حاليا، يمنح معونات مالية للعائلات الفقيرة المشمولة بالحماية الاجتماعية، مقابل إرسال أطفالها إلى المدارس ورعايتهم. وتضيف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أنه في حال نجاح البرنامج التجريبي فسيطبق في كافة أنحاء العراق.
عليه فالمسؤولية تقع على الجميع للحد من ظاهرة التسول وهي مسؤولية تضامنية تبدأ بالأسرة والمدرسة ورجال الدين والمؤسسات الأمنية بالاضافة الى منظمات المجتمع المدني ولا ننسى دور الاعلام بجميع قنواته المرئية والمسموعة والمقروءة الى جانب الجهات المعنية فيما لو ابدت استعدادها بشكل جدي للحد من هذه الظاهرة وليس محاولات لااكثر .

******
اكول...
أنصفوا خريجي
الجامعات الروسية

كان الاتحاد السوفيتي السابق ملاذاً لآلاف الطلبة من اغلب دول العالم بما فيهم طلبة العراق، حيث كانوا يتلقون العلوم في ربوعه العامرة بالسلام، ويشاركون شعبه الخبز والسكن، ولم يكن لدينا أي هدف نحن الوافدين الى هناك، غير ان نعود الى بلدنا محملين بزاد العلم، وتعمر قلوبنا بمشاعر المحبة لجميع جناس البشر دون تمييز.
كان السوفييت شعبا وحكومة، يكتفون بمتابعتنا كطلبة علم، ولم يشر لنا احد لا من الحكومة او الشعب، بما سنفعله بعد العودة لبلداننا، فكان الشعار السائد يومذاك هو "التفوق العلمي والعودة الى الوطن" ولم يكن ببال أي واحد منا اننا سنكون ثقالاً على جسد وكيان ازلام النظام السابق المقبور، وان اجهزتهم المكلفة بإدارة شؤون التعليم لا تعترف بما تمنحه جامعات عريقة من شهادات علمية كجامعة موسكو الحكومية على سبيل المثال لا الحصر. مع العلم ان الجامعة قام بتأسيسها العالم الروسي المشهور ميخائيل لمنوسوف (1711 – 1765) وذلك في القرن الثامن عشر، بالنظر لاكتشافه وجود الغلاف الجوي لكوكب الزهرة ومساهماته العديدة في علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات والتاريخ.
ومن المؤسف حقا، ان يبقى لغاية يومنا هذا، احد أسوأ موروثات النظام المقبور وهو التعامل الفوقي مع خريجي الاتحاد السوفيتي ومن موقع التعالي، من قبل الجهات المعنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الانكى من ذلك عدم الاعتراف غير المبرر بشهاداتهم، وهم بذلك تجاوزوا جميع الموازين العلمية المعروفة في تقويم نتائج التحصيل العلمي في الجامعات الرصينة بالعالم.
حالياً تتعامل دائرة البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية مع خريجي الجامعات الروسية وبقية جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، بعيداً عن الأنظمة المتعارف عليها في احتساب عدد ساعات الحصص التدريسية مقارنة بنفس الحصص في الجامعات والمعاهد في العراق، الامر الذي ساهم في حرمان العديد من طلبة هذه الجمهوريات من الانخراط في العمل ضمن القطاعات العلمية المختلفة في البلاد.
أن الجامعات الروسية هي ليست اقل شأناً من الجامعات العربية عموما، والجامعات العراقية على وجه الخصوص، من حيث مستوى التعليم الأكاديمي وبكافة فروعه.
لذا فالدوائر المختصة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مدعوة الان وبشكل عاجل، الى ضرورة اعادة النظر في السياسة التقليدية حين يتعلق الامر بتقويم شهادات التخرج من روسيا الاتحادية وبقية جمهوريات اوروبا الشرقية، وعلى أسس تقع ضمن اطار التقويم المنصوص عليه في قوانين تعادل الشهادات، على ان يراعى في ذلك عدم النظر بدونية الى المستوى العلمي لهذه الشهادات بمجرد انها صادرة من جامعة روسية فقط.

حامد حمودي عباس

*******
طفح مجاري شارع 60 في حي الجهاد
مشكلة سكان محلة ٨٧٣ في حي الجهاد التابع لقاطع الكرخ من بغداد، تتمثل بطفح المجاري في شارع / 60 والمتأتي بسبب انسداد منهولات المجاري بمخلفات عمليات الاكساء للشارع، اذ قامت الجهات المنفذة للعمل بترك المخلفات والانقاض دون اللجوء الى رفعها بشكل حضاري وتنظيف الشارع، لتكون تلك الاوساخ سببا في انسداد المجاري لأنها ملأت المنهولات مما ادى الى طفح المياه الثقيلة على طول الشارع.
عليه يناشد اهالي المحلة المذكورة بلدية الرشيد بفتح منهولات المجاري وتسليكها لتصريف المياه وتخليص الناس من الضرر الصحي والبيئي الخطير الناتج عن انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف وخاصة ساكني المنطقة، بالاضافة الى تخليص الاطفال من التلوث الحاصل خاصة الطلبة الذين يسلكون هذا الطريق يوميا عند توجههم الى مدارسهم في الذهاب والاياب ، وفي اسرع وقت ممكن.

لفيف من الساكنين عنهم غنية فاضل

********
شكوى من قلة الكتب والصفوف

يشكو معلمو مدرسة ( الرسول الابتدائية ) في قرية المكاسب التابعة أداريا الى جانب الكرخ ببغداد من قلة عدد الصفوف الدراسية في المدرسة، حيث يكتظ الصف باعداد الطلبة الذين يفوق عددهم (50) طالباً وطالبة، الامر الذي يعيق المعلم عن ايصال المادة المنهجية للطلاب فضلا عن عدم استيعابهم بسبب ذلك الزخم العددي في الصف، بل والانكى من ذلك يعاني الطلبة والكادر التدريسي من نقص كتاب مادة الانكليزي للصف السادس الابتدائي مما أضاف هما اخر لديهم. لكن وبجهود مشكورة من قبل ادارة المدرسة التي تمكنت من حل المشكلة بشكل مؤقت عبر استنساخ هذه المادة ليتم توزيعها على طلاب الصف السادس وعلى نفقتها الخاصة.
لذا يناشد معلمو وطلاب مدرسة الرسول الابتدائية وزارة التربية وبالاخص مديرية التربية، العمل على ايجاد حلول عاجلة وجذرية لمشاكلهم وذلك ببناء صفوف إضافية لاستيعاب اكثر عدد ممكن من الطلاب، وتزويدهم بالكتب المنهجية بسبب الحاجة الماسة اليها خاصة مع اقتراب الفصل الدراسي الاول على الانتهاء وبداية الامتحانات النصف النهائية.

لفيف من معلمي مدرسة الرسول
بقرية المكاسب

*******
مواساة...
• ببالغ الاسى والحزن تنعى محلية ديالى ومنظمة شفته للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جهاد مراد الزبيدي الذي توفي أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته في قرية شفته الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق هادي عبد علي (ابو ميعاد) الشخصية الفلاحية في ريف الحسينية الذي وافاه الاجل بعد مكابدة طويلة مع مرض عضال لم يمهله، لفقيدنا الذكر الحسن دوما ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية بأحر التعازي للشيخ حسام دحام شيخ عشيرة ال فرطوس في ناحية الشنافية ولأشقائه الاعزاء في وفاة عمهم الشيخ محمد عبدالرضا شقيق الرفيق الراحل دحام عبدالرضا عضو قيادة منظمات الحزب في الشامية سبعينيات القرن الماضي. متمنية لهم ولعشيرة آل فرطوس الصبر والسلوان. كما تتقدم بأحر التعازي للرفيق مالك رشيد البرقعاوي في وفاة ابن عمه. للراحل الذكر الطيب، ولأسرته الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل واللجنة المحلية في بابل عائلة المرحوم الشاب نورس عبد الحميد جاسم الزبيدي الذي وافاه الاجل اثر حادث مؤسف وهو ابن اخ الرفيق المرحوم الاستاذ محمد جاسم الزبيدي(ابو ربيع) وابن اخ كل من اصدقاء الحزب الدكتور وليد الزبيدي والدكتور سعيد الزبيدي والدكتور احمد الزبيدي والاستاذ رشيد الزبيدي وابن عم الرفاق ربيع وعقيل محمد جاسم وشقيق اصدقاء الحزب اثير ونضير وسمير وامير واحمد ورفعت، للفقيد الذكر الطيب ولأهله محبيه الصبر والسلوان.
... كما وتعزي عائلة المرحوم الوجه الوطني والاجتماعي الاستاذ الفاضل محمد ساهي لوفاته اثر مرض لم يمهله كثيرا، وهو من الاصدقاء المقربين جدا لحزبنا الشيوعي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

***********
ص4
تظاهرات عمالية في بنغلادش والشرطة تواجهها بالعنف
دكا - وكالات
خرج الآلاف من عمال مصانع الملابس الجاهزة في بنغلادش امس الاربعاء، بتظاهرة احتجاجية كبيرة مطالبين بزيادة اجورهم. وقالت حكومة بنغلادش في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إنها "ستدرس مطالب العمال بزيادة الحد الأدنى للأجور"، مشيرة الى حصول "اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين أسفرت عن مقتل أحد العمال وإصابة اكثر من 24 شخصا بينهم عناصر من افراد الشرطة". وذكر احد ضباط الشرطة، تحميد الإسلام، في تصريح صحفي، إن "الشرطة حاولت في بادئ الأمر إقناعهم عن طريق النقاش، وطلبت منهم إخلاء الطرق، حتى تسير حركة المرور بسهولة، لكنهم ألقوا الحجارة والطوب"، فيما بين ان "الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم". من جانبه، اكد الرئيس التنفيذي لنقابة عمال الملابس الجاهزة، روح الأمين، في تصريح صحفي، إن "الشرطة استخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والعصي، لتفريق آلاف المحتجين من عمال مصانع الملابس الجاهزة"، مشيرا الى "مطالبات العمال بزيادة اجورهم بعد ان اغلقوا الشوارع لليوم الرابع على التوالي".
**************
الأمن البلجيكي يعتقل أحد المتورطين في هجمات باريس

بروكسل - وكالات
اعلنت السلطات البلجيكية امس الاربعاء، اعتقال مشتبه به آخر متورط في هجمات باريس في عام 2015.
وقال المدعي الفيدرالي البلجيكي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الرجل متهم بالتورط في الهجوم، الذي وقع في تشرين الثاني عام 2015"، مشيرا الى أن "الاعتقال تم قبل رأس السنة الميلادية".
وتابع المدعي العام، أن "المتهم زود المهاجمين ببنادق من نوع كلاشينكوف، وأستأجر لهم عدة مخابئ وسهّل من تحركاتهم"، موضحا بأن "المشتبه به يدعى محمد، وهو مواطن بلجيكي يعيش في مدينة فيرفيير". يشار إلى أن عددا من منفذي هجمات باريس عاشوا في العاصمة البلجيكية، بروكسل، التي كانت مركزا للتحقيقات في نشاط خلايا للمتطرفين.
وشهدت باريس، مساء يوم 13 تشرين الثاني 2015، سلسلة هجمات إرهابية أسفرت عن مقتل 130 شخصا وإصابة أكثر من 350 آخرين.
***************
"الترويكا" تقول إنها رُوّعت لمقتل وإصابة المتظاهرين سلميا
تحريك الشارع المضاد في السودان.. لعب بالنار
الخرطوم- وكالات
بعدما دخل الحراك الشعبي السوداني، المُطالب بسقوط النظام وتنحي عمر البشير عن السلطة، أسبوعه الثالث، يحاول حزب المؤتمر الوطني الحاكم والأحزاب الحليفة معه، مجاراة الحراك الشعبي في أدواته التي يستخدمها، خصوصاً في الشارع، حتى باتت المعركة محصورة في خطب ودّ الشارع.
وأعلن الحزب الحاكم، قبل أيام، عزمه بالتنسيق مع أحزاب حليفة له وشريكة في الحكومة، على تنظيم تجمع حاشد، مؤيد للبشير، الذي سيخطب في الحشد، ومعه عدد من قيادات الأحزاب السياسية الموالية للحكومة، وهو ما حصل يوم أمس فعلاً.
وليست هي المرة الأولى التي تُقدم فيها الحكومة على خطوة تشبه ما يقوم به الحراك الشعبي. ففي الأسبوع الماضي، وبعدما برز "تجمع المهنيين السودانيين" المعارض كدينامو يحرك الاحتجاجات الشعبية في العاصمة الخرطوم والولايات، والإضرابات عن العمل في قطاعات الطبابة والمحاماة والصحافة، جمعت الحكومة عمالاً في الخرطوم لتأييد البشير، مع تأكيدات من القيادات العمالية الحكومية بشرعية تنظيماتهم، وعدم اعترافهم بأي جسم آخر يتحدث ويتحرك باسم المهنيين.
وحين اتفقت المعارضة على شعار "تسقط بس"، أي أنه لا خيار آخر غير سقوط النظام، صمم أنصار الحكومة شعاراً مقابلاً هو " تقعد بس"، ويعني بقاء النظام كخيار وحيد. وبما أن المعارضة تستخدم وسائط التواصل الاجتماعي بشكل كثيف بما يعود عليها بمردود جيد تجلى في الاستجابة لدعوات الاحتجاج والتظاهر والإضراب، كثف أنصار الحكومة، بشكل لافت، نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وشنوا هجمات على مواقع المعارضة لإظهار الاحتجاجات، حسب اعتقادهم، كأنها محاولة فاشلة وصورة من صور زعزعة الأمن والاستقرار والتخريب.
ومع اشتداد الضغط السياسي عبر الشارع، وتواصله في مدينة القضارف، شرق السودان، أمس الأول، للمطالبة بإسقاط النظام وتنحي البشير، وتكرار قمع الشرطة للمحتجين بقنابل الغاز المسيل للدموع، واعتقال عدد من النشطاء، بدأ الحزب الحاكم باللجوء إلى الشارع أيضاً لتسخيره لصالحه عبر حشد يوم أمس.
لكن المخاوف تصاعدت خلال اليومين الماضيين من حدوث مواجهات مباشرة بين أنصار البشير والمطالبين بتنحيه، وخصوصاً أن "تجمع المهنيين السودانيين" المعارض دعا هو الآخر إلى مسيرة في مدينة أم درمان، تبدأ من موقف الشهداء باتجاه مقر البرلمان لتسليم مذكرة تعيد المطلب الوحيد لقوى المعارضة بتنحي البشير وحل الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية.

موقف الترويكا

من جانبها، قالت مجموعة دول (الترويكا) إنها روعّت بسبب التقارير التي تحدثت عن وقوع وفيات وإصابات خطيرة وسط المتظاهرين سلميا في السودان، واستخدام قوى الأمن الرصاص الحي في مواجهتهم وحثت الحكومة على التحقيق بشأنها ومحاسبة الجناة.
وفي بيان هو الثاني من نوعه منذ تفجر الاحتجاجات في هذا البلد خلال كانون الاول الماضي، قالت دول الترويكا التي تضم (أميركا، بريطانيا، النرويج وكندا) إنها تشعر بقلق متعاظم إزاء رد حكومة السودان على الاحتجاجات الأخيرة واحتجازها عددا من السياسيين والناشطين والمتظاهرين دون تهمة أو تقديمهم لمحاكمة.
وقالت "روّعتنا التقارير التي تفيد بوفيات وإصابات خطيرة لأولئك الذين يمارسون حقهم المشروع في الاحتجاج، وكذلك تقارير عن استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين. نحث حكومة السودان على ضمان إجراء تحقيق كامل وشفاف ومستقل في أقرب وقت ممكن عن هذه الوفيات، وإخضاع المسؤولين عن ذلك للمساءلة".
واعترفت الحكومة السودانية بأن 19 شخصا قتلوا خلال موجة الاحتجاج الشعبي الأخيرة في عدة مدن بينما أصيب نحو 400 آخرين بينما تقول تنظيمات معارضة إن عدد القتلى يصل الى 40 بجانب نحو 900 آخرين بين جريح ومعتقل.
وكشف وزير الداخلية السوداني أحمد بلال أمام البرلمان يوم الاثنين عن اعتقال 816 شخصا جراء الاحتجاجات، وتسجيل 381 واقعة تظاهر.
وشدد بيان دول الترويكا على أهمية السماح بالتظاهر قائلا "نؤكد أن بلداننا تصر علي حق الشعب السوداني في الاحتجاج السلمي وفقاً لما يكفله القانون السوداني والدولي لحقوق الإنسان لحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات والتعبير".
وطالبت كذلك بالإفراج العاجل عن جميع الصحفيين وزعماء المعارضة السياسيين وناشطي حقوق الانسان وغيرهم من المحتجزين دون تهمة أو محاكمة والسماح لمن يواجهون اتهامات بالتمثيل القانوني. ونبهت (الترويكا) الى أن الإجراءات والقرارات التي ستتخذها حكومة السودان خلال الأسابيع القادمة "سيكون لها تأثير على تعامل حكوماتنا وغيرها من الدول في الأشهر والسنوات القادمة".
وأضافت "نحث حكومة السودان على الاستجابة للتحديات الحالية من خلال تنفيذ الإصلاحات السياسية الضرورية، للسماح للشعب السوداني بممارسة حقوقه الدستورية والتعبير السلمي عن آرائه السياسية والاقتصادية والاجتماعية بحرية دون خوف من العقاب أو الاضطهاد".
***********
الداخلية الفلسطينية تضبط 45 عميلا تخابر مع اجهزة الاحتلال
القدس – وكالات
قالت وزارة الداخلية الفلسطينية في بيان أمس الاول، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الامنية اعتقلت 45 عميلا فلسطينيا متعاونا مع إسرائيل بعد كشف الوحدة الخاصة الإسرائيلية شرق خان يونس قبل شهور"، مضيفة أنها "توجه رسالة للاحتلال وعملائه، بأن العملاء في غزة هم في قبضة الأجهزة الأمنية حيث أنها قادرة على إحباط تحركات عملاء الاحتلال".
ونشرت الوزارة تسجيلات فيديو يتحدث بها المتهمون بالعمالة مع إسرائيل وكيف تمت عملية إسقاطهم وربطهم بجهاز المخابرات الإسرائيلي (الشاباك) حيث أدلى المتهمون بإفاداتهم وفق تسجيل الفيديو الذي جرى نشره بشكل واسع.
وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " الأجهزة الأمنية اعتقلت 45 عميلا للاحتلال منذ الحادث الأمني شرق خان يونس في تشرين الثاني من العام الماضي"، مشيرا الى أن "أمام العملاء رسالة واحدة بأن يسلموا أنفسهم ويعودوا للوطن أو يواجهوا يد العدالة والقانون". وتابع قائلا، "نحذر أبناء شعبنا من التفاعل على صفحات الاحتلال على وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية وغير الرسمية لأنها وسائل للإسقاط".
وكانت وحدة خاصة إسرائيلية قد تسللت الاسبوع الماضي، إلى قطاع غزة عبر السياج الحدودي الفاصل ومكثت في القطاع 24 ساعة قبل أن يدور اشتباك مسلح بينها وبين مجموعة من أفراد المقاومة الفلسطينية تمخض عنها مقتل 7 فلسطينيين وضابط إسرائيلي، فيما شن الطيران الاسرائيلي بعدها غارات على قطاع غزة لتأمين خروج الوحدة الخاصة.
في الاثناء، بدأت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة بعد مرور أيام على العملية، بأعمال بحث وتحر حول العملاء والمتعاونين مع أجهزة المخابرات الإسرائيلية ومن سهلوا دخول الوحدة الخاصة إلى قطاع غزة وقد كشف عن عدد من العملاء وعددهم 7 وحكمت على معظمهم بالإعدام لتكشف عن خلية أخرى مكونة من 45 جاسوسا فلسطينا مرتبطا بجهاز الشاباك الإسرائيلي حيث نشرت تسجيلات فيديو لهم وهم يدلون بإفاداتهم.
********
الأمن المصري يعتقل المتهم الرئيس في مقتل خبير المفرقعات
القاهرة - وكالات
كشفت جريدة الشروق المصرية أمس الاربعاء، عن قيام القوات الامنية المصرية باعتقال احد المتهمين الرئيسيين بزرع القنبلة المتفجرة قرب كنيسة العذراء وأبو سيفين بمدينة نصر.
وقالت الجريدة في تقرير إطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم القبض على 3 آخرين بينهم شقيقان يشتبه بتورطهما أيضا في انفجار مساء السبت الماضي، وقع بالقرب من كنيسة أبو سيفين بمدينة نصر، وأسفر عن مقتل ضابط وإصابة شرطيين اثنين".
ونقلت عن مصدر أمني، أن "الرصد الذي سجلته كاميرات المراقبة بالمنطقة سهّل عمل فريق البحث المشكل للتحقيق في القضية وملاحقة المتورطين، واستجواب كل من يشتبه به في الواقعة وضبط الـ4 أشخاص".
يُذكر ان التفجير اسفر عن مقتل رائد خبير بالمفرقعات واصابة مدير ادارة مفرقعات القاهرة وامين شرطة آخر اثناء تعاملهم مع العبوات الناسفة التي تم العثور عليها.
**********
بيونغ يانغ وواشنطن تنسقان لعقد قمة جديدة

واشنطن - وكالات
كشف السفير الكوري الجنوبي في واشنطن جو يون-جيه، أمس الاربعاء، عن وجود اتصالات بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، تمهد لعقد قمة ثانية بين زعيمي البلدين.
وقال السفير الجنوبي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "كوريا الشمالية والولايات المتحدة تجريان اتصالات تحت الطاولة بشأن قمتهما الثانية"، مشيرا إلى أن ترامب وكيم، "يمتلكان إرادة راسخة، وهنالك آمل في أن تعقد المحادثات التحضيرية للقمة في المستقبل القريب".
ولفت إلى أن النتائج التي تحققها سيئول فيما يتعلق بالمفاوضات بين بيونغ يانغ وواشنطن بشأن نزع السلاح النووي والعلاقات بين الكوريتين، "ستحدد بشكل كبير ما إذا كان عام 2018 سيبقى عاما تحققت فيه تغييرات كبيرة لمستقبل شبه الجزيرة الكورية أم لا".
يذكر، أن أول لقاء قمة بين الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي عقد يوم 12 حزيران في سنغافورة، وصدر عن اللقاء إعلان مشترك، أكد فيه الزعيم الكوري استعداد بلاده للتخلي عن الأسلحة النووية مقابل ضمانات أمنية.
*********
موسكو لن ترسل قوات إلى افغانستان وتشكك في الانسحاب الأمريكي من سوريا
موسكو - وكالات
استبعد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أمس الاربعاء، أي نيّة لروسيا في نشر قواتها في أفغانستان، مشككا بإقدام واشنطن على الانسحاب الكامل من الأراضي السورية. وقال ريابكوف في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الأمر مستبعد بخوص أرسال أي قوات روسية الى افغانستان"، مشيرا الى "عدم وجود أي مبرر للنظر في مثل هكذا خطوة".
وتابع المسؤول الروسي، "نتعاون مع الحكومة الأفغانية في الشأن الأمني منذ زمن، وهذا التعاون يتعزز ويزداد زخما ويمتد إلى مجالات لم يشملها سابقا، لكن حضورنا العسكري في أفغانستان ليس من الخيارات المطروحة، واستبعد ذلك كليا".
وفي ما يتعلق بسوريا، شكك ريابكوف في إمكانية انسحاب القوات الأمريكية من ذلك البلد بشكل كامل، واشار الى انه يعتقد بـ"أن أنصار الحفاظ على الوجود العسكري الأمريكي غير الشرعي، لديهم مواقع قوية في واشنطن"، مضيفا أنه "في ظل ما نشهده حاليا من طموحات واشنطن الجامحة للهيمنة العالمية وسعيها للحضور في كل مكان، لا أستطيع أن أتصور أن تنهي الولايات المتحدة وجودها العسكري في سوريا على الأرض بشكل كامل". وأكد على أن "الاتصالات بين روسيا والولايات المتحدة مستمرة دون انقطاع"، وأن "الفواصل الزمنية بين هذه الاتصالات قد تختلف مدتها، لكنها لا تكون طويلة"، فيما بين بأن "هذه الاتصالات لا يعلن عنها في بعض الأحيان، لأن تسريبها إلى الإعلام يثير اهتماما زائدا".
-************
الشيوعي النمساوي يصدر تقييما لأداء حكم اليمين خلال عام كامل
طريق الشعب-رشيد غويلب
قدم الحزب الشيوعي النمساوي امس الاربعاء، تقييما مكثفا للأداء الحكومي بعد عام كامل من تشكيل حكومة تحالف اليمين المحافظ واليمين المتطرف في النمسا. وتضمن التقييم الذي تقدم به المتحدث الاتحادي للحزب الشيوعي النمساوي (سكرتير الحزب) واطلعت عليه "طريق الشعب"، خمس ملاحظات تقييمية تضمنت "إعادة هيكلة نظام التأمين الاجتماعي والصحي على حساب الاغلبية، وعلى حساب مشاركتهم الديمقراطية لصالح ممثلي الرأسمال"، وفيما اشار الى "قضم حقوق العمال من خلال المضي بنظام 60 ساعة عمل في الاسبوع"، وبين أن الاداء شمل "تخفيض مساعدات العاطلين عن العمل والحد الادنى من التأمين الاجتماعي".
وركز التقييم على وجود "تقشف قاس في الاموال المخصصة لمنظمات النساء والمجتمع المدني"، و"رفض المصادقة على ميثاق الهجرة الصادر عن الامم المتحدة"، بالإضافة الى "مضاعفة عمليات اعادة اللاجئين والترحيل القسري لمناطق الحرب مثل افغانستان"، والوقوف "بالضد من مقاومة سكان البلاد". وأشار التقرير التقييمي الى اضرار اخرى لم تنفذ بعد تتعلق بالمشاريع المركزية للحكومة وطبيعتها المعادية للمجتمع، حيث انها ستؤدي الى تخفيضات هائلة في السنوات القليلة القادمة، اهمها "تطبيق نظام هارتس 4 المستنسخ من حكومة الليبرالية الجديدة في المانيا بزعامة المستشار السابق كيرهرد شرودر، والذي ينص على تخفيض حاد لمساعدات الطوارئ الى الحدود الدنيا"، بالإضافة الى "الغاء نظام عقود العمل المشتركة (بمشاركة النقابات) لصالح الشركات"، مشيرا الى "زيادة ايجارات المساكن، والغاء نظام الايجارات النافذ". وبين ان الحكومة تتبع "سياسة معادية لحقوق الانسان على الصعيد الوطني، وحجز اللاجئين في مساكن تشبه المعسكرات" ووجود "تحجيم لحقوق النساء، وخصوصا حرية القرار بشأن الحمل والانجاب".
وأكد القائد الشيوعي في ختام التقييم أن "هذه الحكومة تلبي كل مطالب اتحاد الصناعيين واللوبي العقاري"، مشيرا الى ان "الجميع عليه ان يدفع الثمن، وستتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في المستقبل بدلاً من تضييقها". فيما نوه بأن "الدعاية العنصرية تهدف الى تعميق الانشقاق بين السكان، وصرف نظرهم عن هذه السياسات".
***********
اعتقالات واسعة وضبط أسلحة في اثيوبيا
أديس أبابا - وكالات
أعلنت قيادة حالة الطوارئ في ولايتي أوروميا وبينشاجول جوموز، أمس الاربعاء، عن اعتقال نحو 171 شخصا للاشتباه في تورطهم بالعنف والاضطرابات التي حصلت في الولايتين.
وقال العقيد في قوات الدفاع الوطني غيتن، في تصريح لوكالة الانباء الاثيوبية تابعته "طريق الشعب"، إنه "تم اعتقالهم فيما يتعلق بالعنف الذي أدى إلى خسائر في الأرواح وأضرار في الممتلكات"، مشيرا الى "ضبط 49 بندقية كلاشينكوف و1031 طلقة و12 ألف دولار أمريكي، وسبعة ألغام مضادة للأفراد واستعادة سيارات مسروقة من المؤسسات الحكومية والأفراد".
وتشهد هذه المنطقة اشتباكات أثنية في الأيام الأخيرة، على الرغم من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير أورومو، التي كانت تنشط في المنطقة منذ عدة عقود.
ويشار الى أنه من خلال تزايد العنف العرقي في ولايتي أوروميا وبينشجول، وكذلك في مؤسسات التعليم العالي فقد عشرات من الناس أرواحهم، بمن في ذلك ضباط الشرطة.
وانتشر العنف العرقي منذ تفجر الاحتجاجات في منطقة أوروميا بشأن حقوق تتعلق بالأرض في 2015، وقتلت قوات الأمن المئات خلال عامين.
**********
لعبة جر الحبل بين اوردوغان وترامب مستمرة
تركيا.. الانتقادات تلاحق مستشار الأمن القومي الأمريكي
متابعة – طريق الشعب
غادر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون أنقرة، بعدما تعرض لسيل من الانتقادات الشديدة، ولم يتمكن من لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارة كانت تهدف إلى تخفيف حدة التوتر الذي تصاعد وفق تصريحات الطرفين.
وكان الغضب التركي من الموقف الأميركي، وتناقض التصريحات بشأن الانسحاب من سوريا ودعم المقاتلين الأكراد؛ أبرز معالم هذه الزيارة، التي أبلغ بولتون خلالها الأتراك رفض واشنطن التعرض لحلفائها شمال سوريا، وهو ما ردت عليه أنقرة باتهامه بتعقيد خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للانسحاب، مطالبة بسحب السلاح الأميركي من مواقع الأكراد.
وقال مسؤول أميركي كبير إن بولتون أبلغ نظيره التركي في أنقرة بأن الولايات المتحدة ستعارض أي معاملة سيئة من القوات التركية لحلفاء واشنطن الأكراد في سوريا.
وأبلغ المسؤول الصحفيين المسافرين مع بولتون أن مستشار الأمن القومي لم يعتبر رفض الرئيس التركي مقابلته خلال زيارته تركيا تجاهلا له، لأن خطط إجراء محادثات بينهما لم يتم تأكيدها.
وكان أردوغان انتقد مطالبة بولتون لتركيا بعدم التعرض للمقاتلين الأكراد في سوريا، واتهمه بتعقيد خطة الرئيس دونالد ترامب لسحب القوات الأميركية.
وقال أردوغان -في كلمة له الثلاثاء أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم إنه "رغم توصلنا إلى اتفاق واضح مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب (بشأن شرق الفرات) فإن هناك أصواتا مختلفة بدأت تصدر من إدارته"، وأضاف "لن نستطيع تقديم تنازلات في مجال مكافحة الإرهاب".
تصريحات الرئيس التركي جاءت ردا على تصريحات بولتون الذي أضاف شرطا جديدا للانسحاب الأميركي من سوريا، قائلا إن تركيا يجب أن توافق على حماية حلفاء الولايات المتحدة الأكراد الذين تنظر إليهم أنقرة على أنهم أعداء. وأجرى بولتون والوفد المرافق له-المؤلف من الممثل الخاص بسوريا جيمس جيفري ورئيس هيئة الأركان الأميركية دانفورد- مباحثات رسمية في أنقرة، شملت التطورات في سوريا، وعلى رأسها منبج والانسحاب الأميركي من سوريا.
وبينما طلب الجانب الأميركي من أنقرة التنسيق التام معه والاستجابة لشروطه عند تنفيذ عملية عسكرية في شرق الفرات؛ طلبت أنقرة التزاما أميركيا بالوعود بشأن منبج، وسحب الأسلحة من الوحدات الكردية، والتفريق بين الشعب الكردي وحزب العمال الكردستاني وامتداداته، ودعم تركيا كحليفة وليس دعم وحماية المقاتلين الأكراد.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن "القول إن الأتراك سيقتلون الأكراد في عمليتهم بشمال سوريا دعاية للتنظيمات الإرهابية، ولا ينبغي لدولة حليفة مثل أميركا أن تنخدع بها، وعليها أن تعمل مع تركيا لحماية المدنيين من ظلم هذه التنظيمات".
وترافقت زيارة بولتون إلى تركيا وإسرائيل مع جولة يقوم بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى الشرق الأوسط بدأها من الأردن، بتصريحات أكد فيها أن إستراتيجية الولايات المتحدة ثابتة في المنطقة، وذلك بهدف طمأنة الحلفاء بعد إعلان واشنطن المفاجئ أنها ستسحب قواتها من سوريا. واستبق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون لأنقرة -من اجل مناقشة تعقيدات الانسحاب الأميركي من سوريا- برفض اتهامه لتركيا باستهداف الأكراد هناك، مؤكدا أن بلاده ماضية في عمليتها العسكرية رغم مماطلة واشنطن بشأن منبج.
وكان ترامب قد أكد إنه لا يريد دمار القوات الكردية بعد الانسحاب، ولا أن يؤثر هذا الانسحاب سلبا على الأكراد ولا على الأتراك، مشيرا إلى أن منبج مسألة إشكالية لأن القوات الكردية وتركيا أعداء.
**********

ص5
قراءة سيكولوجية في قصيدة عريان السيد خلف
عبد الكريم قاسم
من وسائل تحويل الايمان وزعزعته: الأفكار التجويعية، الإرهاق، اضطراب النوم، التعرض للبرد والحر بدون وقاية، استبعاد كل أنواع الراحات السريرية، الفقر، التهديدات والمرض النفسي أشدهما. الفرد المعرض للتأثيرات الخارجية يستطيع أحيانا أن يسرق الراحات إذا عرف كيف ومتى. الهموم والقنوط لوحدها تفقد الإنسان من كله الجسمي والنفسي والاجتماعي.
طردها والإقلاع عن الوساوس واستبعاد الاحتمالات المفجعة تحفظ له تلك المقومات الشخصية. لذا تجنب الحدة، الغضب الفارغ يمنع نفاذ إيحاء الآخر، بسبب تصلب القوى الذهنية والإرادة. فالانفعال لوحده تجاه المسكوت عنه يرهق الجسم الذي يحمل النفس و محتوياتها.انجح طريقة لمقاومة الانهيارات والمطاوعات هي تجنب الانفعال أو الانغماس في الاحتفالات والطقوس العنيفة. فالغضب من مراسيم القبيلة أو استنكار موعظة دينية يلقيها واعظ لا ترغب به أو التقزز من شيء..كلها مقاومات انفعالية خطرة على الفرد ذاته. على نقيض ذلك فان التصلب، البرود، التعالي، الشعور بالانفصام أو البعد العقلي عما يجري حولك،هي الوسائل الكفيلة بتفادي الاستسلام، ان لا تشهر إفلاسك ولا تنزل الى الميدان بكل قواك .
هناك حلبة صراع سيكولوجي: جسمي ـ رياضي ـ فكري. الثور يتعرض الى إثارة وهجوم المصارع الميتادور.عليه أن يسيطر على شخصية الثور بأن يغيضه، يهيجه، يفقده صوابه، ويسحره بالقماش الأحمر. ثم يرهقه، يذله، يؤلمه، وينكس رأسه. بعدها يغمد السيف الدقيق بين كتفيه وسط هتاف الجماهير المنتشية. هذا النوع من الثيران المطيعة مثالية ترضي الجميع: المصارع، الجمهور، الثيران.
عالم مصارعة الثيران لا يخلو من ثيران غريبة التراكيب عرفها المصارعون منذ مئات السنين،هي المشاكسة،العنيدة. تحتفظ بشخصيتها وهدوئها: لا تعير اللون الأحمر إلتفاتا،لا تكترث الى تحدي وإثارة المصارع،لا تنزلق الى مصيدة. هذا النوع من الثيران هو مصدر الرعب والارتجاف للمصارع وموضع الاستنكار من قبل المشاهدين. مكمن الخطر في أية لحظة من لحظات النزال،غالبا يقتل المصارع أو يكسر فيه عدة عظام أو يتسبب في إخراجه الحكم من الحلبة.
في قصيدة الشاعر العراقي الراحل عريان السيد خلف، هم يحمل أزمة الإنسان في مجتمعه، حين يرسم شخصية ما من صناعة الشاعر يبني على أنقاضها قصيدته في حال انهيارها أكثر من مرة، يصارع اليأس على أمل أن يستقيم البناء.
عريان في قصيدة(ردي .. ردي):ردي/ أيقن ثم أيقن..
ردي.. ردي.. يا ظعن
ردي.. ينباع العشگ
ردي.. مليت الصبر
ردي..ردي.. مالي حيل امعاتبچ
ردي.. وآنه مو طبعي العتب
(هذا حدي.. بس اترس ..وأبدي)
حيث تقع شخصية القصيدة في حالة من الاستلاب الكلي مع تغليف مكوناتها من الداخل في صراعها ربما مع الموروث الذي يعتبر القادمات المبهمات قلقا.
تكررت (ردي) من واحد الى تسعة، بشكل مقصود. كل مرة تحمل انشطارا عن الأخرى يجمع بينهما تردد على شكل هذيان المحموم. (ردي) بمثابة (الردة) لم تستفرغ الكل في اللاشيء. لم يبدأ من الصفر ولم ينتهي الى الصفر وإنما تركت للآخر أن يضيف الصفر بعد المرة التاسعة الى الواحد في (ردي) الأولى ليتشكل منها (ردي) العاشرة. هكذا عودة متوالية،حتى يخيل اليك ان هناك مناديا يعلن للقدوم أو العودة، تبني أو إزاحة فكرة ما، بشروط لا يوجد فيها للصلح مجالا.
لعل من الطرافة انتخاب مثال من عالم الحيوان لقياس شخصية في القصيدة.
لعلنا نلحظ تخطيط بيكاسو، مصارعة الثيران مثلت مقاومة اغتصاب الأمة الأسبانية . مابين مشهد ميتا دور هائل له رأـس ثور البيسون وبين الثور المجنح الرافد يني، هناك ثور القصيدة. الذي جسد النص، من الناحية الحركية، متورط بوصفه تأجيلا مستمرا خارج الزمان ويتوعد بالردة . الشاعر السيد خلف موجود بوجود الثور و الميتادور غير عريان من الثياب الحمراء مرموزة الوعي و لابد له من شيزوفرينيا نص غير متوقع من (ردي..ردي).
********
الى الشاعر الراحل الخالد عريان السيد خلف


عبد حلو حيدر الفريجي

وحگ الخالج المخلوگ عريان
آنه ابفگدك اعيوني عمن عريان
عليك الطم ونوحن وظل عريان
شموخك والشعر منهاج اليه
- - - - - -
وحگ جدك يسيدنه وجدنه
الك بركان يتواگد وجدنه
عطر فواح بكتابك وجدنه
الثباته والصبر عندك سجيه
- - - - - -
ابفگد المحب ما ظل عگل ماجن
ابحور الشعر والنهران ماجن
يعريان الك بالدلال ماجن
الوطن ينعاك يبن الناصريه
- - - - - -
هواكم دايم ابروحي يساري
حبيبي اشگد حلو خطك يساري
المطامع بالوضع خلت يساري
تحز بالروح يا حادي الوصيه
- - - - - -
وحگ المصطفى جدك وجدي
عفيف وبالعمل مخلص وجدي
الك مبدأ فكر ثابت وجدي
شريف وسمح بين اهل البريه
- - - - - -
القوافي ظلت ابسدك ولاذات
اليغشك لا عگل عنده ولا ذات
ابد ما غرتك دنيه ولا ذات
رفعه وفخر ونساب وتقيه
************

القلــم


الدكتور ابراهيم الخزعلي

حاولت أكتب قصيدة
ولن بچه بيدي القلم
گتله یحبیب علیمن
گال لي احروفي قليله
والجرح قصته طويله
او ماتكفي سطر امن الألم
گتله گلبي هذا عندك
اخذ من نبضه الحروف
گال شكتب؟
گتله اسمع گلبي واكتب
وصار يكتب...
وبين كل حرفين
والثالث بروحي
نهر من دموع يجري
وگلب ينزف
ودموعه تجري
وهو يمشي
او كل حياته
صار يمشي
اوما تعب من المشي
اوما وگف عن الكتابه
او لا سكت عن الحچي
وبصوت عالي
يصعد لسابع سمه
صاح گلبي:
الحزب أمي
الحزب ابوي
الحزب اخوتي
الحزب اهلي
الحزب بيتي
الحزب ذخري
الحزب دربي البيه
كل عمري فنيته
ولسه امشي
وباقي امشي
ما دام بعيوني نظر
وبگلبي نبض
وما دام بالدنيه فقير
وارمله وعدهه يتامى
او طفل يبچي
ابقه امشي
ابقه امشي
الحزب عنواني الكتبته
بدمعة امي
وشيلة اختي
اونبض گلبي
او وين ما ذبني الدهر
او وين ما شرگ او غرب
يبقه عنواني الحزب
وجنسيتي قضيتي
واسمي انسان
او هلي كل الجياع
الباگ خبزتهم الذیب
بدنيه ظلمه
والوادم بغابه تعيش
وصار یاکل من چتفهم
او ويّه کل صیحة الم منهم
روحي غيمة آآآآآآآآآآآه
تصعد للسمه
او تمطر حروف القصيدة
من ألمهم
وغيمه ترعد من غضبهم
الحزب نبضي
البيه احيا
وبيه اموت
او كل شهيد
الطاح من فوگ الگمر
ضوه بدربي
وامي چانت
دوم تحچیلي عنهم
تگلّي يوليدي
تگلّي يبني
هيبه همه
او زلم همه
او همه شجعان او غيارى
وكل صفات الرسل عدهم
يبني ما بيهم نذل
او لا بيهم جبان او لا جلف
والشيوعي يمه مخلص
او صا دق بوعده او وفي
او ما يفرق بين اخوته امن البشر
او لا بدت منه الخيانه
او لا بده منه الغدر
او گبل ما تنخاهم الوادم
تلكه كبل الريح
یوصلك جدمهم
تلكه كبل الريح
یوصلك جدمهم
ومن چنت آنه زغير
وآنه اسمع كل حچيها
بگلبي تلهب نار
او بروحي تشب
چنت اگول
اشوکت اکبر
اشوكت اكبر
حتى اصير آنه مثلهم
اشوكت اكبر
حتى اصير آنه مثلهم

20/6/2017 موسكو
*************

الجيران والشيخ


كامل الركابي


الجيران

الجار
نازل غجري شكله مريض
وگبله چانت وحده فنلنديه
ماتت هم مريضه
مرض نفسي
وتكره اتشوف الاجانب
وچانت تسبهم على الماشي
بسبب، وبلاسبب
وتشمئز ، تلعب نفسها
من ضجيج اطفالهم
من يلعبون
وياما ياما من الغضب
لو طفله مرَّت
ع الارض تشمر أحجاره
بس تراويها الكراهيه العميقه
الصافية إلما مستعاره
چنت راجع من سفر
آخر زياره
صاحبي بشرني
ويريد البشارة :
الجاره ماتت !
ياخساره
بعد ماشوف اليذكّرني: غريب!
راحت
وحط جار بالمسكن
جديد
الجار ساكن غجري
وكلش مريض
الليل
كل الليل يحچي
بصوت عالي
ينام يمكن ساعه وحده
ومايخليني انام
وبعد مده
اتعودت ع الهلوسة
وع الصوت أغفى
ولو سكت اقلق
واگول
هذا يمكن طلع يتمشى وحيد
بيده يدفع يمنى يسرى
اظن يتصور يمر وسط الزحام
وبين فتره وفتره
سمره ابنيّه حلوه
تجي تزوره
تاخذه
ويمشون
سكته
ومن فضولي الكسر صمته
بالنهايات
اسألتها : شنهي قصته ؟
وهيّ ما صدگت
ظلت تحچي
من اعيونها اتفيض المراره
والمشاعر :
هذا هسه اليهذي ليله
وبالنظر
يكسر الخاطر
زمن خانه
هذا كاتب قصه
مشهور بزمانه
الله ساتر
گلت وي روحي
اطمئني
ماطلع
جيراني شاعر !

الشيخ

شنهي يمكن
يغري
هالشيخ الجليل ؟
الخمور
العطور
الخصور
لوحه
مامكتمله
بس أجمل وارهف
من عشر لوحات ممهورات
بالفن الجميل
ركص ع الموسيقى
بأطراف الاصابع
ع الجليد
بيت اخضر، شجر غابة ، وبالبعيد
ودرب بين العشب
مالامس ولو صدفه قدم ساعي البريد
وصعب ع الضايع
عبوره
شنهو يغري الشيخ
ويفتنه بحضوره
گطره مايتحمل
المتشبع وفايض غروره
زاهد
وناسك
وراهب
روحه بعد الموت
تصحى وبالقبو اتعيش بخموره
وترتسم ع الحايط المخبوء
صوره
من الطفوله
بالشته
ومكتويه بامراض البرد
وماغمرها الدفو الا و هوّ حُمّى
تنهش الجسد النحيل
وصيف مكتويه
شمس، نار الظهيره
والهوه المرطوب
بالنسمه بخيل
وگبل آخر دگه
من ساعة رحيل
صدگ شيخي
شنهي يمكن يغري هالشيخ الجليل ؟
جاوبتني عيونه
خضره
وشفت بيها
بصره
من ظل ونخيل
وغمضّت بعد الكلام:
أنا مايغريني شي
غير المنام !
***********
لمناسبة اربعينية شاعر الشعب عريان السيد خلف
"الشيوعي" في سوق الشيوخ يقيم حفلاً شعرياً كبيراً
حيدر ناشي آل دبس
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ وبالتعاون مع منتدى فيض المشاعر الأدبي، يوم السبت 5 كانون الثاني حفلاً شعرياً في مناسبة أربعينية شاعر الشعب الرفيق عريان السيد خلف، ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حداداً على روحه الطاهرة، ثم قرأ الرفيق شامل البلط كلمة الحزب مستذكراً مواقف شاعرنا ونضاله في مقارعة الحكومات الدكتاتورية التي تعاقبت على حكم العراق بعد أنقلاب 8 شباط الاسود، بعد ذلك قرأ الشاعر چاسب الحمداني كلمة منتدى فيض المشاعر الذي أشار فيها إلى دور عريان الشاعر في ترسيخ قيم شعرية مما جعل منه مدرسة لها خصوصيتها في فضاء الشعر الشعبي العراقي، ليتناوب بعده الشعراء (محسن الدخيلي، رياض سالم حبيب، رعد الماجدي، عرفان أبو حسن، ناجي الماجدي، حسين الشميساوي، كاظم الشعبي) بقراءة قصائدهم التي أستذكرت فقيد العراق بمواقفه الكبيرة طوال حياته الأدبية والنضالية.
فيما أشار الرفيق شامل البلط سكرتير منظمة الحزب في سوق الشيوخ في تصريحه لجريدتنا إلى أن "عريان السيد خلف هو سفير الجنوب الذي كرّس مفرداتنا في ذاكرة الشعب العراقي عموماً من خلال نقله حياتنا اليومية وقيم الجنوب العريقة إلى المتلقي، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على تمسك رفيقنا بالتربة التي نشأ فيها، معبّراً عن ماهياتها من خلال مفردات قد تكون عصية على الفهم لو تحدث بها غيره، إلا أن الموسيقى الشعرية في قصائده جعلت من الآخرين البحث عن مقصده، ليشيع المعنى في البنية الاجتماعية وتكون لهجتنا مفهومة ودارجة أحياناً".
بعد ذلك تحدث الشاعر حسين الشميساوي رئيس منتدى فيض المشاعر لطريق الشعب قائلاً "من واجبنا كشعراء نشّأت قريحتنا الأدبية من خلال شعراء كبار تقديم قدر قليلا من الكثير الذي قدموه إلينا، ومنهم فقيد الشعر الشعبي عريان السيد خلف، وخصوصاً إنّه خرج من معطف محافظتنا حاملاً إرثنا إلى بقية محافظاتنا العزيزة، فعريان الجبل الثاني بعد الكبير مظفر النواب، وقد استطاع أن يوثق يومياتنا في قصائده التي ستبقى خالدة على مرّ الأجيال".
*************

ص6
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (8)
ماركس بين مملكتين: الحرية والضرورة
رضا الظاهر
كل شيء يتغير .. كل شيء في حركة دائمة .. وهذه الحركة الشاملة قائمة في كل مستويات الواقع، وليست مقتصرة على مستوى تاريخ المجتمع البشري. يتعين علينا، بالتالي، أن نستخلص الملامح المشتركة بين حركة الطبيعة والتاريخ والفكر.
ان المنهج الديالكتيكي هو دراسة الأشياء في تغيرها وتطورها. ولا يفهم الديالكتيك العالم على أنه مركب من أشياء جاهزة، انما من عمليات تمر الأشياء، خلالها، في تطور لا ينقطع من الوجود والعدم. ولا يمكن فهم هذا التطور بمعزل عن قوانين الديالكتيك: وحدة وصراع الأضداد، وتحول التراكمات الكمية الى تغيرات نوعية، ونفي النفي.
والمنهج الديالكتيكي، في خاتمة المطاف، ليس سوى تطبيق للمنهج العلمي الشامل من أجل استخلاص النتائج عن الانسان والمجتمع. وهو، في جوهره، نقدي ثوري، يتناول الظواهر بذهن مفتوح، ويتعارض مع النتائج المسبقة، ويتجسد الديالكتيك، الذي يعد منهجاً للبحث والتحليل، في دراسة الواقع من أجل استيعابه وتغييره، في ثلاثة مستويات:
1. ديالكتيك الطبيعة، الذي يتسم بالموضوعية، أي أنه مستقل عن الوجود الانساني، وفعله ليس مباشراً في التاريخ البشري، دون أن تنفي هذه الحقيقة قدرة البشر على استخدام قوانين الطبيعة من أجل البيئة ارتباطاً بتطور قوى الانتاج.
2. ديالكتيك التاريخ، وهو الآخر يتسم بالموضوعية، غير أن توجه مشروع الشغيلة الى بناء المجتمع يشكل انعطافاً ثورياً في مسار التاريخ، حتى وإن توقف تحقيق هذا المشروع على الشروط الموضوعية المستقلة عن ارادة البشر.
3. ديالكتيك الفكر، وهو ما يسمى ديالكتيك الموضوع/الذات وهو تفاعل بين موضوع المعرفة والذات التي تسعى الى فهم هذا الموضوع.
ومعلوم أن اكتشاف الديالكتيك يعود الى الفلاسفة الإغريق، وكان في عهدهم يعني الوصول الى الحقيقة عبر اكتشاف التناقض. وكانت لديهم آراء مختلفة في تعريفه، لكنه يظل، على العموم، المنهج العقلاني لكشف الحقائق من خلال التناقض.
يشار الى أن الديالكتيك ظل متداولاً بين الفلاسفة العرب في العصور الوسطى، وبينهم، على سبيل المثال، ابن خلدون، الذي يعد واحداً من مؤسسي علم الاجتماع (فصّل الدكتور حسين مروة عن هذا الموضوع في كتابه القيم: النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية). وأسهم سبينوزا في تطوير هذا المفهوم. غير أن هيغل هو الذي طور الديالكتيك، لكنه اعتبر قوانين الديالكتيك مقتصرة على الفكر وحده.
ولأن ديالكتيك هيغل يتسم بالمثالية، فقد قام ماركس وانجلز بتجسيد شكله المادي، وبات يعني "علم االقوانين العامة لحركة وتطور الطبيعة والمجتمع الانساني والفكر".
ومعروف أن ماركس كان يعتزم كتابة بحث حول المادية الديالكتيكية، لكنه رحل قبل أن يتمكن من ذلك. وبعد رحيله قدم رفيقه انجلز أبحاثه المميزة عن الديالكيتيك (لودفيغ فويرباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية، أنتي دوهرنغ، وديالكتيك الطبيعة). وكان انجلز ينوي توسيع (ديالكتيك الطبيعة) ليكون أساساً في الفكر الفلسفي الماركسي، لكن حال دون ذلك انشغاله بالمهمة الجليلة، مهمة انجاز المجلدين الثاني والثالث من (رأس المال) اللذين تركهما ماركس غير مكتملين عند رحيله.
يقول انجلز في (ديالكتيك الطبيعة) إن "المقولات الديالكتيكية مثالية الطابع عند هيغل، أما ديالكتيك العالم الواقعي عنده فليس سوى ظلالها. ولكن الأمر، في الحقيقة، هو على النقيض من ذلك. فديالكتيك الفعل ليس سوى انعكاس لأشكال حركة العالم الواقعي للطبيعة والتاريخ على حد سواء".
ويضيف القول "إذن من تاريخ الطبيعة وتاريخ المجتمع البشري استخلصت قوانين الديالكتيك. وهذه القوانين ليست سوى القوانين الأكثر عمومية لمراحل التطور التاريخي".
ويكمن الخلل عند هيغل في أن هذه القوانين لم تستنتج من الطبيعة والتاريخ، وانما فرضت عليهما على أنها قوانين الفكر. غير أن ما حصل هو أن ماركس وضع الديالكتيك على قدميه بعد أن كان واقفاً على رأسه عند هيغل.
ويقول انجلز في (ديالكتيك الطبيعة) إن "الطبيعة كلها، من أصغر الأشياء الى أكبرها، من حبة الرمل الى الشمس، من البروتيستا الى الانسان، هي في حالة دائمة من النشوء والزوال، في حالة تحول متواصل، وحركة وتغير لا يتوقفان". ويضيف أن الديالكتيك "يأخذ الأشياء وصورها المحسوسة بالجوهر في ترابطها المتبادل، في تسلسلها وحركتها، في نشوئها وزوالها".
ويقول في (أنتي دوهرنغ) إن "الطبيعة اختبار للديالكتيك، ولابد أن يقال إن العلم الطبيعي الحديث زودنا بمواد غنية جداً، ودائمة الازدياد يومياً، لهذا الاختبار. وبالتالي أثبت أن عملية الطبيعة هي، في التحليل الأخير، ديالكتيكية وليست ميتافيزيقية ... ويتعين علينا هنا أن نذكر أن داروين وجّه، بالأساس، ضربة قوية للفكر الميتافيزيقي عن الطبيعة، ببرهانه على أن العالم العضوي المعاصر، النبات والحيوان، وكذلك الانسان، بالطبع، كله نتاج عملية تطور كانت تتقدم عبر ملايين السنين".
ويرى انجلز أنه "في كل ميدان، في الطبيعة أو التاريخ، علينا الانطلاق من الوقائع المعطاة"، مضيفاً أنه "عادة ما تكون الاكتشافات العلمية هي الانتقالات من التحولات الكمية (من ميدان المادة الوقائعية) الى النوعية (في ميدان التناول النظري للمادة الوقائعية وتفسيرها وتعميمها)".
واعتبر لينين انجاز ماركس الأعظم، أي (رأس المال)، مثالاً على البحث العلمي الأصيل في ضوء المنهج الديالكتيكي، وأشار الى أن ماركس لم يترك لنا مؤلفاً في المنطق الديالكتيكي، وانما ترك لنا منطق (رأس المال). ويرى لينين في مؤلفه (من هم أصدقاء الشعب وكيف يحاربون الاشتراكيين الديمقراطيين) إن "ما أسماه ماركس وانجلز المنهج الديالكتيكي ليس شيئاً أكثر أو أقل من المنهج العلمي في علم الاجتماع، الذي يتجلى في اعتبار المجتمع كائناً حياً في حالة دائمة من التطور، تتطلب دراسته تحليلاً موضوعياً لعلاقات الانتاج التي تحدد التشكيلة الاجتماعية المعينة، وبحثاً لقوانين عملها وتطورها".

قوانين الديالكتيك الماركسي

تحدد الماركسية، كما هو معروف، ثلاثة قوانين أساسية للديالكتيك تفسر حركة الطبيعة والمجتمع والفكر:

1. قانون وحدة وصراع الأضداد:
يرى الديالكتيك المادي الكون في حركته المستمرة، كعملية تتسم مراحلها بالتطور التدريجي، ووجود انقطاعات في استمرارها بشكل وثبات "فجائية" من حالة الى أخرى. ويجري البحث عن عملية تفسير الكون هذه وقوتها المحركة داخل العمليات المادية ذاتها في التناقضات الداخلية والاتجاهات المتضادة التي تفعل فعلها في الطبيعة والمجتمع والفكر.
فما يرغم الأشياء على أن تكون في حالة دائمة من الحركة هو القوى الناتجة عن وحدة الأضداد. فبين العمل ورأس المال، على سبيل المثال، تضاد أساسي ناجم عن دوافعهما المتناقضة، حيث يسعى العمال الى تقليص الاستغلال من خلال زيادة الأجور وتحسين ظروف العمل ومطالب أخرى. وعندما يتحقق هذا يتقلص هامش ربح الرأسماليين، الذين يسعون، بدورهم، الى زيادة معدل الاستغلال، وهو ما يعمق التناقض بين العمل ورأس المال، وهو تناقض لا يمكن حله الا بنفي النفي.
وفي هذا الصدد يقول لينين في (الدفاتر الفلسفية) إن "الفكرة الأساسية للمادية الديالكتيكية هي ادراك الاتجاهات المتضادة التي تنفي بعضها البعض في كل ظواهر وعمليات الطبيعة وهذا، وحده، هو الذي يوفر لنا مفتاح الحركة الذاتية، وانقطاع واستمرار التحول الى الضد، وزوال القديم وبزوغ الجديد. إن الديالكتيك بالمعنى الدقيق هو دراسة التناقضات في جوهر الأشياء بالذات، وإن التطور هو صراع الأضداد".

2. قانون تحول التراكمات الكمية الى تغيرات نوعية: يرى هذا القانون أن كل تغير له جانب كمي، بمعنى الزيادة والنقصان. ولكن هذا التغير لا يمكن أن يستمر على الدوام، فعند نقطة التحول، أو النقطة الحرجة كما سماها هيغل، يحدث التغير النوعي بصورة مفاجئة نسبياً عن طريق الوثبة اذا جاز التعبير، مثل غليان الماء وتحوله الى بخار عند درجة 100 مئوية.
ويراد بهذا القانون الديالكتيكي اظهار أن التحولات النوعية التي يراها الانسان في الطبيعة انما هي نتيجة تلقائية لعمليات تراكم كمية واسعة تتم عبر مئات السنين، وربما الآلاف والملايين منها، ارتباطاً بطبيعة التغير واتجاهاته. ويعني هذا أن التغير لا يحدث دفعة واحدة، وانما عبر عمليات تراكم بطيئة أو سريعة حسب العوامل المؤثرة. فتبخر الماء لا يحدث فجأة وانما ينتج عن التراكم الكمي لدرجات الحرارة، وتحول المادة السائلة الى غازية انما هو نتيجة لتغيرات كمية تحدث في بنية السائل قبل حدوثها في شكله الخارجي. وينطبق هذا الأمر على الظواهر الطبيعية المختلفة.
ويكشف قانون تحول التراكمات الكمية الى تغيرات نوعية عن نظرة أعمق الى نفي النفي. فالتناقض الأساسي في الرأسمالية هو، كما أسلفنا، علاقة التضاد بين العمل ورأس المال، حيث الدافع المتأصل لرأس المال في توسيع تراكم فائض القيمة يخلق وحدة الأضداد. وفي حين أن للرأسمالي مصلحة في الحفاظ على التناقض وخلق الوهم بدوام رأس المال، فان حل هذا التناقض هو الغاية الموضوعية للعمل، وبالتالي تغيير نوعية علاقات الانتاج، حيث توفر التراكمات الكمية الامكانية أو الأساس الموضوعي للتغير النوعي.

3. قانون نفي النفي: إن النفي في الفهم الديالكتيكي له هو نفي يبقي على انجازات القديم وجوانبه الايجابية وعناصره القابلة للحياة والاستمرار. ويأخذ نفي النفي الشكل الحلزوني، فلا يعود بنا الى نقطة البدء الأصلية، وانما يأخذنا الى نقطة بدء جديدة، هي النقطة الأصلية، بعد أن رفعت – خلال نفيها ونفي نفيها – الى مستوى أعلى. وهكذا نرى أنه يمكن في مجرى التطور، وكنتيجة لنفي مزدوج، أن تتكرر مرحلة أقدم، لكنها تتكرر على مستوى أعلى من التطور.
إن الرأسمالية تركز وتمركز الملكية وتميل الى الاحتكار، حيث كبار الرأسماليين يخرجون صغارهم. وفي الوقت نفسه تخلق الرأسمالية حفارة قبرها: الطبقة العاملة. وتوفر هذه التناقضات الأساس للنفي الثاني، أي تحويل الرأسمالية الى نظام اجتماعي آخر هو الاشتراكية، وفي ظله يتم الحفاظ على وسائل الانتاج الموجودة في ظل الرأسمالية. غير أنها بدل أن تتكون ملكية خاصة تتحول الى ملكية جماعية، وبدل الاستغلال توجه وسائل الانتاج نحو تلبية حاجات المنتجين. وهذه العملية هي وحدة الأضداد، وهو ما يعني، من بين أمور أخرى، أن أزمات وتناقضات الرأسمالية هي أساس لنفيها والتحول الى الاشتراكية.
ديالكتيك الحرية والضرورة

من بين مقولات الديالكتيك الأكثر إثارة للجدل مقولة (الحرية والضرورة). سنحاول هنا أن نضيء، بشيء من التفصيل، هذه المقولة والجدل بشأنها (دون التطرق الى المقولات الأخرى المعروفة، وبينها: الجوهر والظاهرة، السبب والنتيجة، المحتوى والشكل ... الخ).
الحرية تعني، بالنسبة لماركس، ادراك الضرورة، وتتجلى في الوحدة الديالكتيكية بين قوانين الطبيعة الموضوعية، المستقلة عن وعي الانسان، واستيعاب الانسان لهذه القوانين. بيد أنه لا يمكن لهذا الادراك أن يحقق، وحده، الحرية، انما توظيفه لاستخدام القوانين في تحقيق الغايات هو ما يعني الحرية.
غير أنه اذا ما قيدنا أنفسنا بالتطور الاجتماعي، وما سماه ماركس "القوانين الطبيعية للانتاج الرأسمالي" سيكون بوسعنا أن نسأل ما اذا كانت الماركسية حتمية بصرف النظر عن تفكير الانسان وفعله. في مقدمة (رأس المال) نجد أن هذه القوانين قد وضعت كـ "ميول وغايات تعمل مع الضرورة أو الحاجة الملحة باتجاه نتائج محتومة". غير أن استخدام تعبير "ميول وغايات" يبدو وكأنه يناقض حتمية صارمة من ناحية ماركس.
وعلينا أن ننظر، أيضاً، في ما أورده انجلز في (أنتي دوهرنغ) اذ قال إن "الحرية لا تكمن في حلم الاستقلال عن قوانين الطبيعة، وانما في معرفة هذه القوانين، وفي الامكانية التي توفرها هذه المعرفة لجعلها تصل الى غايات محددة".
وهذا يدل، ضمناً، على أن ماركس وانجلز يعتقدان بأن قوة الانسان ليست معدة، على نحو صارم، نظراً لأن لدى البشر القدرة على جعل قوانين الطبيعة تعمل لصالحهم. وتتناغم وجهة النظر هذه تماماً مع ملاحظة بليخانوف التي أوردها في (دور الفرد في التاريخ)، حيث "بسبب خصائص معينة لعقولهم وصفاتهم يستطيع الأفراد المؤثرون تغيير المعالم الخاصة للأحداث، وبعض نتائجها، لكنهم لا يستطيعون تغيير اتجاهاتها ونزعاتها العامة المستقلة، التي تحددها قوى أخرى".
ومن الجلي أن هناك علاقة ديالكتيكية بين الحرية (خصيصة وميزة عقول البشر) والضرورة أو الحاجة (الميول العامة المحددة من قبل قوى أخرى). وهذه الرؤية الماركسية، المستمدة من سبينوزا وهيغل، هي حصيلة المباديء المتناقضة للحرية والضرورة. وفي (الاشتراكية الطوباوية والاشتراكية العلمية) يؤكد انجلز على أنه من اجل إحداث تغيير اجتماعي ايجابي بهدف تحسين حياة الناس، من الضروري فهم قوانين التطور الاجتماعي واستخدام الظروف التاريخية القائمة في هذا السياق. أما أن يحلم المرء ويتوهم، ببساطة، بالحلول المثالية للمشكلات، ويحاول وضعها موضع التطبيق بصرف النظر عن حقائق الواقع فان ذلك لن يكون سوى ممارسة طوباوية عقيمة.
ومن المعروف أن الماركسية تؤكد على الشروط الاجتماعية والاقتصادية للحرية، معتبرة أنها تتمثل في تحرر المجتمع من أشكال الاستغلال الطبقي. غير أن ماركس لم يهمل ناحية أساسية للحرية بالنسبة للفرد، مجسدة في تنمية طاقاته وقدراته الذاتية الخلاقة خارج العمل الاقتصادي. وهذه "الحرية الحقيقية" لا تتحقق، في نظره، ولا تنمو الا بالتغيير الثوري للمجتمع بأسره.
وفي فقرة هامة شهيرة في الجزء الثالث من (رأس المال) يقول ماركس إن "مملكة الحرية لا تبدأ، في الواقع، الا حيث ينتهي العمل الذي تفرضه الحاجة والضرورة الخارجية، لذا توجد، بالطبع، خارج دائرة الانتاج المادي ذاته. وينبغي على الانسان المتحضر، كما هو الحال تماماً بالنسبة للمتوحش، أن يدخل في صراع مع الطبيعة لارضاء حاجاته وللمحافظة على حياته وتجديد قواه الحيوية.. وهذا الالزام يوجد في كل الأشكال الاجتماعية وكل نماذج الانتاج أياً كانت. وكلما تطور الانسان المتحضر اتسعت مملكة الضرورة الطبيعية طردياً مع نمو الحاجات، ولكن في الآن ذاته تزداد قوى الانتاج التي توفر تلك الحاجات. وفي هذا السياق لا تنحصر الحرية الا في ما يلي: أن ينظم الانسان الاجتماعي والمنتجون المتجمعون بصفة عقلية عملية التكييف هذه التي تربطهم بالطبيعة، وأن يخضعوها لرقابتهم المشتركة، بدل أن يستسلموا لها وكأنها قوة عمياء، وان ينجزوا هذه العملية، في الوقت نفسه، بأقل الجهود الممكنة، وفي الظروف التي تكون أكثر تلاؤما مع كرامتهم وطبيعتهم الانسانيتين. ولكن هذا الميدان يبقى دائماً ميدان الضرورة. وفي ما بعد يبدأ ازدهار القوة الانسانية الذي يشكل غاية لذاته، أي تبدأ المملكة الحقيقية للحرية. لكن هذه المملكة لا تزدهر الا استناداً الى مملكة الضرورة. إن تقليص وقت العمل اليومي شرط أساسي لذلك".
وفي هذه الفقرة يعارض ماركس "المملكة الحقيقية للحرية" بـ "مملكة الضرورة"، حيث في الأخيرة تخضع الكائنات البشرية الى قيود يفرضها اضطرار البشر الى العمل لتلبية حاجاتهم المادية. وهذا يخلق شكلاً عملياً من الضرورة يتكون في الاضطرار الى القيام بشيء مستقل عما يرغب المرء في القيام به. إن هذا التعارض بين الحرية والضرورة ينطبق على المجتمعات الصناعية الحديثة لأن الطبيعة الميكانيكية المحدودة لأشكال العمل التي يقوم بها الكثير من الناس في هذه المجتمعات تجعل من الصعب رؤية كيف أن الأفراد يمكن أن يختاروا العمل في ظل غياب الغايات التي هي خارجية بالنسبة لفعل العمل نفسه، وبالتالي تقليص هذا الفعل الى وسيلة لغاية. ويشار الى حقيقة أن ماركس نفسه يصور العمل الضروري عندما يتعلق الأمر بتلبية الحاجات المادية للمجتمع باعتبارها متنافرة مع الحرية الحقيقية، يشار اليها في قوله إن تقصير يوم العمل هو الشرط الأساسي لمملكة الحرية الحقيقية التي تكون مملكة الضرورة المادية أساساً لها.

"ماركس الشاب" .. "ماركس الناضج" !

ان التعارض بين الحرية التي يتمتع بها الأفراد خارج العمل وضرورة العمل أثارت نقاشاً في يتعلق بالطبيعة المحددة لهذا التعارض، وما اذا كانت الفقرة المقتبسة أعلاه من الجزء الثالث من (رأس المال) تظهر أن آراء ماركس بشأن العمل خضعت لتغير أساسي. وقد أثارت هذه الفقرة الجدل، اذ توحي، على ما يبدو بالنسبة لبعض الباحثين، بادراك ينطوي على الحزن بسبب العمل المنتج الذي سيكون ضرورياً حتى في ظل الشيوعية. وتوصيف "الادراك المحزن" هو تعبير الباحث الماركسي الكندي جيرالد كوهين في مقالته الهامة الموسومة (ديالكتيك العمل لدى ماركس). وقد غير كوهين،لاحقاً،هذا الاتهام ليقدم صيغة أخف ويستخدم عبارة "الادراك الكئيب نوعاً ما". لكنه استمر على النظر الى الفقرة باعتبارها تكشف عن رأي ماركس حتى بالعمل ما بعد الرأسمالي"على أنه غير مرضٍ على الدوام". وهو انتقال يبدو جلياً، حسب كوهين، من نظرة ماركس المتفائلة في أربعينات القرن التاسع عشر من أنه في ظل الشيوعية سيكون العمل غير باعث على الاغتراب. وشارك آخرون في هذا الجدل واتخذ بعضهم موقف الضد من تفسير كوهين، موضحين أن الفقرة المشار اليها لا تكشف عن انتقال في الرأي، وبالتالي لا تنطوي على "تشاؤم عميق" أو "تقييم سلبي" من جانب ماركس للعمل ما بعد الرأسمالي.
وفي بحث هام للماركسي البريطاني جان كانديالي، الأستاذ في جامعة اسطنبول، حول (الحرية والضرورة في رؤية ماركس للحياة)، درس الموضوعة المثيرة للجدل وما اذا كان ماركس قد تغير كثيراً في مواقفه وتحليلاته خلال فترة حياته. فوفقاً لـ "القصة المروية" من أن ماركس، اذ تقدم به العمر، هجر رؤية تحقيق الذات في العمل، التي تحدث عنها في كتاباته الأولى، وتبنى نظرة أكثر تشاؤماً للعمل، حيث الحرية الحقيقية تنجز خارج يوم العمل، أي في وقت الفراغ. غير أن باحثين آخرين يجادلون بأنه ليس هناك انتقال متشائم في فكر ماركس بهذا الصدد.
وفي بحثه يقدم كانديالي قراءة مختلفة لهذا الجدل، فيشير الى أن هناك رؤيتيين لأسلوب الحياة عند ماركس، ويؤكد على أنه لا يمكن فهم الرؤيتين في سياق انتقال بسيط بين ماركس "الشاب" وماركس "الناضج". بالأحرى إنه يشير الى أن ماركس يتنقل بين هاتين الرؤيتين عبر كتاباته. وبهذا المعنى فان تطور ماركس الفكري بشأن هذه المسألة يفهم، على نحو أفضل، كتأرجح وليس كانتقال. وما أن يقدم كانديالي هذا التفسير يضيء بعض الأسباب والآثار المحتملة لتأرجح ماركس المديد عبر حياته بين هذين المفهومين للحياة الكريمة.
إن قراءة كانديالي البديلة ترى أن ماركس يتنقل بين نمطين في التفكير بشأن الحرية وعلاقتها بالضرورة، وهو ما يخلق نموذجين من العمل المتحرر من الاغتراب. النموذج الأول يشير الى أن "الحرية الحقيقية" يمكن تحقيقها في ما سماه ماركس، في وقت لاحق، "مملكة الضرورة، أي العمل الذي يلبي الحاجات الاجتماعية. أما النموذج الثاني فيرى، على النقيض من ذلك، أنه بينما يمكن أن يكون هناك نمط أو شكل من الحرية في العمل الذي يلبي الحاجات الاجتماعية، فان "الحرية الحقيقية" يمكن تحقيقها خارج هذه المملكة، في النشاطات التي لا تقررها الضرورة الاجتماعية. غير أن هاتين الضفتين لا يمكن فهمهما في اطار تحول تشاؤمي بسيط بين كتابات ماركس الأولى المتفائلة، وكتاباته الأخيرة التي يفترض أنها نصوص أقل تفاؤلاً. بالأحرى نستطيع أن نجادل بأن ماركس يتنقل بين النموذجين عبر أعماله، ولم يستقر تماماً على نموذج واحد. إنه تأرجح وليس انتقالاً.
أما أولئك الباحثون الذي يرون تحول ماركس في رؤيته للمجتمع الشيوعي فيقولون إن هذا التحول في الآراء تبلور في الجزء الثالث من (رأس المال)، حيث يبدو أن ما ورد فيه يقدم للبعض دليلاً يرونه قاطعاً على أن ماركس قد غيّر، بالفعل، آراءه حول المجتمع الشيوعي، مبتعداً عن تفاؤل الشباب الذي نجده في كتاباته الأولى، ليتبنى رأياً "أقل تفاؤلاً وأكثر واقعية" بشأن العمل في مجتمع المستقبل في أعماله الأخيرة الناضجة. فبينما كان ماركس قد أشار سابقاً الى أن العمل نفسه سيصبح نشاطاً حراً خالياً من الاغتراب في ظل الشيوعية، فانه يبدو، لاحقاً، وهو يصور النشاط الاجتماعي باعتباره ينتمي، لا ريب، الى "مملكة الاغتراب"، بغض النظر عن أسلوب الانتاج الذي يحدث فيه. ومن المؤكد أن العمل في "مملكة الضرورة" أقل اغتراباً من العمل في ظل الرأسمالية، ولكن تظل هناك درجة من اللاحرية حتى في ظل الاشتراكية.
وبينما تبقى القراءة "المتشائمة" لرأي ماركس الناضج في المجتمع الشيوعي متأرجحة بشكل عام، جادل باحثون آخرون بأن هذا يستند الى قراءة خاطئة لآراء ماركس في فترة نضجه. وتعتبر حاسمة بالنسبة لموقفهم الحجة التي تقول إنه "استدلال غير مبرر" أن نستنتج أن مملكة العمل الضروري هي مملكة "اغتراب" أو "لاحرية"، ويرون أن ماركس لم يصف مملكة الضرورة بهذه الطريقة اطلاقاً. على العكس من ذلك وفي الفقرة ذاتها يتحدث ماركس بوضوح عن الحرية في "مملكة الضرورة".
وبقراءة موقف ماركس في الجزء الثالث من (رأس المال) في ضوء أكثر ايجابية يتوصل هؤلاء الباحثون الى رؤية الكثير من استمرارية بين آراء ماركس الشاب وآرائه في فترة النضج بشأن العمل المتحرر من الاغتراب في ظل الشيوعية، ولا يرون أي تناقض في آرائه في الفترتين. بالأحرى يرون أنه يجب النظر اليها باعتبارها "تطويراً وتوسيعاً" لآرائه المبكرة، مشيرين الى أن آراء ماركس توضح، من البداية حتى النهاية، أن العمل سيتحول جذرياً ليوفر، في ظل الشيوعية، مورداً هائلاً لبهجة العامل.
ولكي يكون الجدال ذا معنى بين من يرون انتقالاً متشائماً في آراء ماركس في فترة النضج ومن يرون تفاؤلاً متواصلاً في النصوص ذاتها، يرى كانديالي ان آراء ماركس حول العمل تتغير كثيراً خلال فترة حياته، ولكن ليس بالطريقة المفترضة عموماً، أي ليس بطريقة التشاؤم والتفاؤل.

"الانسانية الماركسية"

وأخيراً، وارتباطاً بالجدل الذي أثير ومايزال بشأن العديد من أسس النظرية الماركسية وجوانبها المختلفة نرى من المفيد أن نشير هنا، على نحو شديد الايجاز، الى موضوعة "الانسانية الماركسية" المرتبطة بموضوع مقالنا. وهي من أركان الماركسية التي تركز، أساساً، على كتابات ماركس الأولى، خصوصاً (مخطوطات 1844 الاقتصادية والفلسفية) التي قدم فيها ماركس نظريته في الاغتراب، بينما اهتمت أعماله، بصورة أكبر، كما هو معروف، بمفهومه البنيوي للمجتمع الرأسمالي.
ويظل مصطلح "الانسانية الماركسية" ومفهوم الاغتراب جزءاً من الفلسفة الماركسية. وقد ذهب الباحث السوسيولوجي البريطاني تيودور شانين والباحثة الأميركية الأوكرانية الأصل رايا دوناييفسكايا أبعد من ذلك، حين أكدا على أنه ليس الاغتراب، وحده، قائماً في أعمال ماركس الأخيرة، وانما ليس هناك انفصام بين ماركس الشاب وماركس في سنوات نضجه.
وقد جاء النقد الأشد لمفهوم "الانسانية الماركسية" من الماركسي الفرنسي لويس ألتوسير الذي وصف المفهوم باعتباره "تحريفياً"، وانتقد الانسانيين الماركسيين لعدم اعترافهم بالفارق بين "ماركس الشاب" و"ماركس الناضج"، مشيراً الى أن انسانية ماركس في كتاباته الأولى، المتأثرة بهيغل وفويرباخ، كانت متناقضة، جوهرياً، مع النظرية "العلمية" االتي تجلت في أعمال ماركس "الناضجة" مثل (رأس المال).
ويرى ألتوسير أن فكر ماركس اتسم بما سماه "استراحة" أو "قطيعة" معرفية، بدأت في مؤلفه وانجلز الموسوم (الآيديولوجيا الألمانية) – 1845. ويقارن ألتوسير عمل ماركس بأهم الاكتشافات النظرية في تاريخ العلم، فيقول إن اليونانيين افتتحوا قارة معرفية أولى هي الرياضيات، وافتتح غاليلي قارة معرفية ثانية هي الفيزياء، بينما افتتح ماركس القارة المعرفية الثالثة التي هي قارة التاريخ.
لا ريب أن أفكار ألتوسير و"الماركسية البنيوية" بحاجة الى جدال عميق نأمل أن تتوفر فرصته في وقت لاحق.

************
ص7
"ميمي": العراق رقم صعب في آسيا ونسعى الى بلوغ الأدوار النهائية
بغداد – طريق الشعب
أكد لاعب المنتخب الوطني، المتألق مهند علي "ميمي"، أن منتخب اسود الرافدين سيكون رقماً صعباً في كأس آسيا، مبيناً أن المنتخب يسعى إلى بلوغ الأدوار النهائية في البطولة. وقال "ميمي" في تصريح متلفز عقب المباراة إن "مواجهة فيتنام كانت قوية وصعبة، كونها اول مباراة للمنتخب الوطني في كأس آسيا". وأكد بالقول: "أسعدنا الشعب العراقي بهذا الانتصار، لأنه يستحق الفرحة ونهدي الفوز لهم وللجيش العراقي الباسل والى شهدائنا الأبطال". وأضاف "ميمي": "العراق رقم صعب في كأس آسيا ونسعى للعبور الى الأدوار النهائية، فلا شيء يصعب على اللاعب العراقي والمباراة كانت خير دليل حين حققنا فوزاً ثميناً بعد تأخرنا في الشوط الأول". وسيلتقي منتخبنا الوطني يوم السبت المنتخب اليمني على استاد الشارقة في مباراة تقام في الساعة الرابعة والنصف.
**************
"فيفا" معلقاً على هدف علي عدنان:
هل يمكنك مسك أعصابك في الدقيقة 90 ؟
بغداد – طريق الشعب
علق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على هدف المنتخب الوطني الثالث في مرمى نظيره الفيتنامي، باللقاء الذي جمع الفريقين على إستاد مدينة زايد الرياضية في إطار منافسات الجولة الأولى من كأس آسيا بالإمارات 2019.
وتغلب اسود الرافدين على منتخب النجوم الذهبية بنتيجة 3-2، حيث سجل أهداف الأسود كل من مهند علي د 35 وهمام طارق د 60 وعلي عدنان د 90.
"فيفا" أعجب بطريقة تسجيل هدف اسود الرافدين الثالث عن طريق مدافع نادي أتلانتا الايطالي، علي عدنان، بعدما سجل هدفاً رائعاً من ركلة حرة حركت كل من في الملعب في الدقيقة 90 حين كانت تشير النتيجة إلى التعادل الايجابي بهدفين لكلا الفريقين.
وغرد "فيفا" عبر حسابه الرسمي على "تويتر" : "إنها الدقيقة 90.. النتيجة مقفلة عند 2-2 .. هل تمسك أعصابك عندما تحين الفرصة لتحقيق الفوز في المباراة؟ .. العراقي علي عدنان فعل ذلك بكل تأكيد، مختص الركلات الحرة أكد سمعته وأطلق الفوز ضد فيتنام".
وعلق عدنان على هدفه في تصريح متلفز قائلاً: "قبل أن أسدد الكرة، تذكرت أن هناك 38 مليون عراقي ينتظرون الفرحة عبر شاشات التلفاز".
**********
كاتانيتش يعترف بخطئه أمام فيتنام

بغداد – طريق الشعب
اعترف مدرب المنتخب الوطني، ستريشكو كاتانيتش، بخطأ ارتكبه في المباراة أمام فيتنام في الجولة الأولى من كأس آسيا لكرة القدم.
وقال كاتانيتش في المؤتمر الصحفي عقب المباراة إن "مستوى منتخب فيتنام لم يفاجئني وحذرت اللاعبين من صعوبة المهمة قبل المباراة".
وأوضح "أخطأت بعدم الدفع بهمام طارق منذ بداية اللقاء، فهو لاعب مميز وصنع الفارق فور دخوله إلى أرضية الملعب".
‏وأضاف المدرب السلوفيني "لازلت أقيم مستوى بعض اللاعبين في البطولات الكبرى والعراق سيكون أفضل في قادم مباريات كأس آسيا". وتغلب المنتخب الوطني على نظيره الفيتنامي بثلاثة أهداف لهدفين في المباراة التي جمعتهما على إستاد مدينة زايد الرياضية.
***********

8
زهير الجزائري يأتي بـ"باب الفرج"

صدرت أخيراً، رواية "باب الفرج" للروائي والكاتب المعروف زهير الجزائري عن دار المتوسط. تدور احداث الرواية التي تقع في أكثر من 300 صفحة، في الفترة بين نهاية الاحتلال العثماني وبداية الاحتلال البريطاني، اما مسرح الاحداث فهي مدينة النجف في الاعوام من 1906 مع بدايات الاصلاح الديني، الى سنوات الهزيمة عام 1914. حيث يهتز المقدس في المدينة تحت ضربات الواقع في فترة عصفت بها الحروب والكوارث، ومن الاحداث الصغيرة في بيت واحد يجمع رجل دين وثلاث زوجات وحشد من البنات والابناء، اراد الكاتب ان يصل للأحداث الكلية ووقعها على أكثر من عشرين شخصية يجمعها مكان واحد وتفرقها اقدارها واقدار المدينة. الكاتب وهو يحلق فوق الازمنة يعيد تشكيل الحاضر كمأساة ومهزلة في آن واحد. بين ذلك الماضي وهذا الحاضر يجول بنا زهير الجزائري ببراعة في هذه الرواية.

*******
اربعينية شاعر الشعب
عريان السيد حلف

تقيم جمعية الادباء الشعبيين في العراق اربعينية الراحل، شاعر الشعب عريان السيد خلف على قاعة المسرح الوطني، وذلك يوم السبت المقبل في الساعة العاشرة صباحاً.

******
طاولة "طريق الشعب" في قضاء الحي
الكوت – طريق الشعب
نظمت هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي بمحافظة واسط، الاثنين الماضي، طاولة إعلامية في سوق القضاء، حيث المكان الذي كانت تنطلق منه التظاهرات الجماهيرية في العهود الماضية، والذي شهد إعدام أبطال انتفاضة الحي عام 1956.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، ومن البيانات الصادرة عن الاجتماعات الدورية للجنة المركزية للحزب، فضلا عن نسخ من مجلات "الثقافة الجديدة" و"الشرارة" و"الغد". ودارت بين كادر الطاولة والمواطنين، حوارات حول الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد، وموقف الحزب منها.

*****
تناولوا أسبابها ودروسها
شيوعيو كربلاء يستذكرون وثبة كانون 1948

كربلاء – عبد الواحد الورد
في مناسبة الذكرى 71 لوثبة كانون 1948، عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، جلسة بعنوان "انتفاضة 1948 – الأسباب والنتائج"، تحدث فيها الرفيق د. عبد الحميد الفرج بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم المهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي.
أدار الجلسة التي عقدت في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة كربلاء، الرفيق حامد عباس، الذي ألقى الضوء على أهم الأحداث السياسية التي رافقت الوثبة، متطرقا إلى ردود أفعال الشعب العراقي ازاء الاحتلال الانكليزي للبلد بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، وما تلا ذلك من ثورات وانتفاضات شعبية.
الرفيق د. عبد الحميد الفرج، تناول في معرض حديثه وقائع الوثبة، التي كان من المشاركين الفعليين فيها، مستعرضا أهم العوامل والاسباب والظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي ادت إلى انبثاقها، والتي من أهمها التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية، وعمالة الحكام العراقيين للانكليز المستعمرين ضد مصلحة الشعب. وأضاف قائلا ان من أبرز السياسيين العراقيين الذين خدموا الانكليز، هو نوري السعيد، الذي تسلم أكثر من 14 وزارة، مشيرا إلى ان سعيد كان غير آبه او مهتم لمصلحة الشعب والظروف الصعبة التي كان يواجهها العراقيون. ولفت د. الفرج إلى ان السبب المباشر لقيام الوثبة، هو توقيع الحكومة العراقية برئاسة صالح جبر، على "معاهدة بورتسموث" 1930 الجائرة، التي قرر الشعب إلغاءها, باعتبارها تجيز التدخل المباشر بالشؤون الداخلية للعراق، وتربط البلد بسياسات الدول الغربية وبريطانيا. كما تحدث عن العامل الاقتصادي الذي ساهم في انبثاق الوثبة ومجريات أحداثها، موضحا ان الحرب العالمية الثانية استنزفت كل طاقات وخيرات الشعوب المستعمَرة لصالح الدول الكبرى المتصارعة على الاسواق والمواد الخام والايدي العاملة، ومن بين تلك الشعوب التي استنزفت طاقاتها، الشعب العراقي، إذ سلبت موارده الطبيعية، واستخدمت في تمويل الحرب، الأمر الذي تسبب في ظهور المجاعة، حتى أطلق على عام الوثبة "عام الخبز الأسود".
وتحدث الرفيق د. الفرج عن دور الاحزاب الوطنية في الوثبة، ومنها الحزب الشيوعي العراقي، الذي ساهم في إذكاء روح الانتفاضة واستمراريتها، مبينا ان من نتائج الوثبة إلغاء "معاهدة بورتسموث"، وهروب رئيس الوزراء صالح جبر والوصي عبد الإله إلى الخارج.

*********
جولة إعلامية راجلة في "الوشاش"
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، أخيرا، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع منطقة الوشاش في بغداد.
ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا كثيرة من تصريح سكرتير اللجنة المركزية للحزب والنائب عن كتلة "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، الذي يستنكر فيه زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئة للعراق.
وتجاذبت الفرقة مع المواطنين، النقاش حول موقف الحزب الرافض لزيارة ترامب المفاجئة، ودعواته المستمرة إلى احترام سيادة العراق ورفض أي تدخل خارجي في الشأن العراقي.

********
في العمارة
اتحاد الشبيبة يكسو العائلات الفقيرة
العمارة – مهند حسين
نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا، حملة توزيع مساعدات عينية على العائلات الفقيرة الساكنة في "منطقة الطيب" في أطراف المحافظة.
ووزع فرع الاتحاد على العائلات مفروشات وملابس، ضمن برنامج أعده لمساعدة الفقراء.
من جانبها عبرت العائلات عن شكرها إلى فرع الاتحاد على مبادرته الإنسانية، معربة عن استيائها من واقعها المزري، كونها تعيش في منطقة تفتقر للخدمات، ومنازلها عبارة عن هياكل مغطاة بأعمدة خشبية متآكلة، عرضة للأمطار.
********
بمشاركة اتحاد طلبة بغداد
مهرجانان شعريان – فنيان
احتفاء بعيد الجيش
بغداد – طريق الشعب
شارك اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، في مهرجان شعري - فني أقامه المعهد التقني الإداري في بغداد احتفاء بالذكرى 98 لتأسيس الجيش العراقي. تضمن المهرجان الذي حفل بحضور حشد من الطلبة، قراءات شعرية تغنت ببطولات الجيش العراقي، وعرضا للفنون القتالية، وفقرات غنائية تجسد حب الوطن وانتصارات قوى الأمن على الإرهاب. وفي سياق ذي صلة شارك الاتحاد في مهرجان مماثل أقامته كلية الفنون التطبيقية في بغداد، بحضور عميد الكلية د. عباس كويش، وجمع من الأساتذة والطلبة. تضمن المهرجان الذي ساهم فيه فريق "مبدعونا رموزنا"، قراءات شعرية وفعاليات فنية مختلفة أشادت بانتصارات الجيش على الإرهاب، فضلا عن عزف على آلة العود للفنان جليل رحيمة. وكانت لاتحاد الطلبة العام كلمة في المناسبة ألقاها الناشط زياد خرميط.

**********
شبيبة ديالى تهنئ الجيش في عيده
بعقوبة – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى 98 لتأسيس الجيش العراقي، 6 كانون الثاني، نظم وفد من فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ديالى، زيارات إلى العديد من الوحدات العسكرية ونقاط التفتيش في المحافظة.
وقدم الوفد إلى الضباط والمنتسبين، التهاني في المناسبة، ووزع عليهم الورد والحلوى.

*********
في نادي السرد باتحاد الادباء
احتفاء بالروائي توفيق المعموري و"شواكة سويلم"
بغداد – غالي العطواني
بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت الماضي، بالروائي توفيق حنون المعموري في مناسبة صدور روايته الموسومة "شواكة سويلم".
أدار جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الروائي حسن البحار، الذي قدم سيرة المحتفى به وذكر انه حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وهو عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعضو اتحاد الأدباء الدولي، مضيفا ان المعموري أصدر ثلاث مجموعات شعرية وثلاث روايات.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن روايته الجديدة، موضحا انها تدور في "حي الشواكة" في جانب الكرخ من بغداد، والذي كان يطلق عليه في ستينيات القرن الماضي "موسكو الصغيرة" لكثرة النشاط اليساري فيه.
وتطرق المعموري إلى بطل روايته "سويلم" الذي شارك في جميع حروب النظام الدكتاتوري المباد الهمجية، وبعدها اضطر للهجرة إلى أمريكا، مبينا ان البطل تزوج من امرأة لبنانية انجبت له ولدا أسماه "أمل"، وانه بعد الاحتلال الامريكي للعراق 2003، عاد مع عائلته إلى بغداد، وسكن في "حي الشواكة"، فاستشهد ولده في انفجار إرهابي، ما دفع زوجته إلى تركه والعودة إلى أمريكا.
وفي سياق الجلسة قدم الناقد فاضل حسين نايف، ورقة نقدية حول رواية المحتفى به، قال فيها انه "عند الغوص في أعماق هذه الرواية، نجد انها انبثقت من واقع مزر.. واقع عشنا تفاصيله وأحواله ومصاعبه. فقبل الاحتلال كنا مكممي الأفواه، مسلوبي الإرادة، وبعده ظهرت طبقات طفيلية لتؤجج في النفوس الاضغان خدمة لمصالحها الذاتية المقيتة".
وأضاف نايف ان "الرواية اشتملت على دلالات كثيرة، وظفها الكاتب توظيفا ارتقى بمنجزه إلى مستوى يكاد يقترب من الكمال الأدبي. ولا يفوتني ذكر ان محورا مهما في هذه الرواية يتمثل في شعرية السرد، ولا نستغرب من ذلك. فالكاتب شاعر منذ ستينيات القرن الماضي"، متابعا قوله ان "قارئ الرواية سيجد نفسه متعاطفا مع "سويلم" الشخصية المنسحقة والمكبلة بقيود الخوف".
وكانت للناقد صباح محسن جاسم، أيضا ورقة نقدية حول الرواية، مما قاله فيها ان "المعموري استطاع معايشة المتخيل عبر التقليب في هوامشه والاشتباك معه بحيوية".
وساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات عن منجز المحتفى به وروايته الأخيرة.
وفي الختام قدم الروائي عبد الأمير المجر لوح الجواهري إلى الروائي توفيق حنون المعموري.

*********
أكاديمية عالمية تكرّم ثلاثة مبدعين في قضاء الهندية
الهندية - غانم الجاسور
منحت "أكاديمية منظمة السلام" العالمية في ألمانيا، الاثنين الماضي، ثلاثة من المثقفين والمبدعين في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، شهادات دكتوراه فخرية.
ومنحت الأكاديمية الشاعر والفنان حاتم عباس بصيلة والشاعر والتربوي عماد الدعمي والإعلامي رياض وهاب العبيدي، شهادات الدكتوراه تثمينا لجهودهم في نشر ثقافة المحبة والسلام وقيم التسامح والتآخي بين مكونات المجتمع.
وحضر جلسة التكريم التي احتضنها البيت الثقافي في الهندية، وفد من الحزب الشيوعي العراقي يتقدمه الرفيق هادي عودة الكفري، إلى جانب نائب رئيس المجلس البلدي في القضاء باقر عجة، وجمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين.
وساهم في الجلسة الرفيق غانم عبد الواحد، الذي قدم سير المكرمين الثلاثة، أعقبه كل من نائب رئيس المجلس البلدي والشيخ أبو حيدر الجشعمي وممثل نقابة المعلمين عقيل الصياد، بشكر الأكاديمية على مبادرتها.
وفي الختام وزع ممثل الأكاديمية كريم السلطاني، شهادات الدكتوراه الفخرية على المكرمين.

********
"مكتبة الطفل العراقي" تعقد ندوة قانونية
بغداد - مروة فاضل
عقدت "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، بالتعاون مع جمعية "نساء من أجل السلام" وبدعم من منظمة اليونيسيف، أخيرا ندوة قانونية حول حقوق المرأة، حضرها جمع من نساء المدينة.
تحدثت في الندوة رئيسة الجمعية شذى ناجي، عن قرار مجلس الأمن الدولي 1325، وعن الطرق القانونية المتبعة في تسجيل الزواج في المحاكم، وكيفية حصول المرأة المطلقة على النفقة وفق قانون الأحوال الشخصية، فضلا عن آليات المدافعة عن حضانة الأطفال.
وتخللت الندوة مداخلات واستفسارات قدمها العديد من النسوة الحاضرات، اللاتي يعانين الحرمان من أبسط حقوقهن الزوجية، لا سيما المطلقات منهن. وقد ركز بعض المداخلات على المشكلات الأسرية وما يتعلق بالإرث والفقرات القانونية المعنية بحضانة الأطفال وتصديق الزواج الشرعي في المحاكم.
هذا وأجابت السيدة شذى ناجي عن استفسارات الحاضرات، ووعدت بمتابعة أحوال النسوة اللاتي يحتجن للمساعدة في الحصول على حقوقهن القانونية.