العدد 99 السنة 84 الأربعاء 9 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
مكتب عبدالمهدي ينفي ابلاغه البرلمان بترشيح الجبوري والفياض ورزكار امين للوزارات المتبقية
تحالف الإصلاح: الطعن لدى القضاء في التصويت على وزيري الدفاع والتربية ورفض التوزيع الطائفي لرئاسات اللجان النيابية
بغداد - طريق الشعب
دعا تحالف الاصلاح والاعمار، امس الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الى اقالة الوزراء الذين سجلت عليهم "مؤشرات قانونية"، وفيما كشف عن اقامة دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية للطعن بآلية التصويت على وزيري الدفاع والتربية، اكد رفضه للتوزيع الطائفي في رئاسة اللجان النيابية واعتباره تهديدا للمشروع الوطني.

دعوى قضائية

وقال تحالف الإصلاح، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة السياسية لتحالف الاصلاح والاعمار عقدت امس (الاثنين)، اجتماعها الدوري برئاسة رئيس التحالف، السيد عمار الحكيم"، مبينا انه "تمت مناقشة مستجدات الوضع السياسي والملفات التشريعية والتنفيذية فيما خرج الاجتماع بعدة نقاط".
ودعا التحالف "رئيس مجلس الوزراء الى اقالة الوزراء الذين سجلت عليهم مؤشرات قانونية"، مشددا على "مراعاة النظام الداخلي لمجلس النواب وضرورة اعادة النظر في آلية التصويت الذي جرى على وزيري الدفاع والتربية كونه يعد مخالفة للنظام الداخلي لمجلس النواب، واقامة دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية للطعن بآلية التصويت المخالفة النظام".
التوزيع الطائفي

واكد انه "تم رفض التوزيع المذهبي في رئاسة اللجان النيابية واعتباره تهديدا للمشروع الوطني وضرورة ان يكون التوزيع مبنيا على أساس التوازن بين التحالفات النيابية"، موضحا ان "الاجتماع شهد مناقشة المستجدات الاقليمية والدولية فضلا عن مناقشة القوانين المهمة المؤمل مناقشتها في الدورة التشريعية الحالية".

وثيقة مزورة

وفي سياق متصل، نفى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، تقديمه طلبا الى رئيس البرلمان يتضمن ترشيح ثلاثة اسماء للحقائب الوزارية الشاغرة.
وذكر مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوثيقة المتداولة في وسائل الاعلام، التي تزعم بترشيح عبد المهدي لفالح الفياض للداخلية وسليم الجبوري للدفاع والقاضي رزكار امين للعدل، هي مزورة".
وكانت وكالات انباء محلية، نشرت وثيقة يزعم انها صادرة عن مكتب مجلس الوزراء، ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قدم الى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ثلاثة مرشحين هم كل من فالح الفياض لشغل منصب وزارة الداخلية، بالاضافة الى سليم الجبوري كمرشح لحقيبة الدفاع، اما وزارة العدل تم طرح اسم القاضي رزكار محمد امين لشغلها".
واخفق مجلس النواب، امس الثلاثاء، في عقد جلسته لعدم اكتمال النصاب وتم رفعها الى الخميس المقبل.

التشكيلة الحكومية

الى ذلك، قال النائب عن تحالف الإصلاح، جاسم البخاتي، إن إصرار تحالف البناء على مرشحه فالح الفياض لحقيبة الداخلية حال دون حسم الوزارات المتبقية في كابينة عبد المهدي.
وتوقع البخاتي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن يتم حسم وزارات التربية والدفاع والعدل في نهاية الاسبوع الحالي، فيما سيكون حسم الداخلية مرهوناً باستبدال الفياض بمرشح آخر.
**********
استشهاد وجرح 8 مواطنين في تفجير إرهابي وسط تكريت
بغداد – طريق الشعب
استشهد مواطنان وأصيب 6 آخرون، امس الثلاثاء، في تفجير إرهابي عبر سيارة مفخخة، وسط تكريت، مركز محافظة صلاح الدين. وقال مركز الإعلام الأمني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية وخلال عملية التفتيش في سيطرة الاقواس بمدينة تكريت اكتشفت العجلة المفخخة والتي هي من نوع بيك اب ما دفع الإرهابي الذي يقودها الى تفجيرها وهو بداخلها".
أضاف أن "الحادث اسفر عن استشهاد مواطنين اثنين وإصابة ٦ آخرين".
بدورها، قالت وزارة الصحة، في بيان مقتضب، إن "الحصيلة النهائية لانفجار سيارة مفخخة في مدينة تكريت بلغت قتيلين واصابة ستة آخرين".
وكان مصدر امني افاد في وقت سابق من الثلاثاء، إن "سيارة مفخخة انفجرت، عند سيطرة الاقواس القريبة من جامعة تكريت في مدخل المحافظة الشمالي"، مبينا ان "الانفجار حدث اثناء نزول طلاب جامعة تكريت"
**************
رئاسة الجمهورية: صالح يتوجه الخميس إلى قطر

بغداد – طريق الشعب
أعلنت رئاسة الجمهورية، امس الثلاثاء، أن الرئيس برهم صالح سيتوجه غدا الخميس الى دولة قطر. وقالت الرئاسة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "يتوجه رئيس الجمهورية برهم صالح الى الدوحة، يوم الخميس الموافق العاشر من كانون الاول 2019، في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها من أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني"، مبينة أن "استقبالا رسميا سيجري للرئيس". وأوضحت ان "الرئيس صالح سيعقد خلال الزيارة مباحثات ولقاءات مع كبار المسؤولين القطريين تهدف الى تعزيز علاقات الاخوة بين البلدين الشقيقين والارتقاء بها على الصعد كافة، إضافة الى بحث تطورات الأوضاع السياسية على الساحتين العربية والدولية". ولفتت الى أن "الزيارة تأتي استكمالاً لزيارات رئيس الجمهورية الهادفة الى تنشيط دور العراق إقليمياً ودولياً وتعزيزاً لمكانته بين الاشقاء والاصدقاء". واجرى الرئيس برهم صالح مؤخرا، زيارات رسمية الى عدد من دول الجوار كان آخرها يوم الخامس من كانون الثاني الحالي الى تركيا.
*************
مفوضية حقوق الإنسان تكشف عن اكتظاظ في سجن المثنى
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب مفوضية حقوق الإنسان في المثنى، عن وجود اكتظاظ في سجن المثنى المركزي التابع لوزارة العدل، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية للسجن لا تتجاوز الـ 275 سجينا، فيما يصل عدد السجناء الموجودين حاليا إلى 500 سجين.
وقال مدير المكتب، ماجد الجياشي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن سجن المثنى يعاني من اكتظاظ كبير ما يؤدي إلى ضعف الخدمات الطبية والطعام وتوفر الحيز الخاص للسجناء، مبينا أن بناية السجن تعتبر قديمة جدا ولا تصلح للجانب الإصلاحي المتبع في السجون.
ودعا الجياشي وزارة العدل إلى إيجاد حل لهذا الأمر من خلال بناء سجن جديد أو نقل سجناء إلى أماكن أخرى.
*************
مجلس كركوك يخفق في عقد جلسة لإقالة الطالباني واختيار بديل عنه
بغداد – طريق الشعب
أخفق مجلس محافظة كركوك، امس الثلاثاء، في عقد جلسة لإقالة رئيسه ريبوار الطالباني.
وذكرت وسائل إعلامية محلية، أن عدد أعضاء المجلس الحاضرين لم يكن كافياً لتحقيق نصاب الجلسة.
وكان عضو مجلس كركوك محمد غرب، أعلن في (31 كانون الاول 2018) عن جمعه تواقيع لاقالة رئيس مجلس المحافظة ريبوار الطالباني، مشيرا الى تحديد الثامن من كانون الثاني 2019 موعدا لعقد جلسة اختيار رئيس مجلس جديد.
وكان مجلس القضاء الأعلى، قد أصدر في 27 كانون الأول 2018، مذكرة قبض وحكم بالسجن 6 اشهر على رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار الطالباني.
ويضم مجلس محافظة كركوك 41 عضواً يتواجد 21 منهم في كركوك، والباقي مستقرون بأربيل منذ أحداث 16 تشرين الأول 2017.
*********
مجلس الأمن الوطني: تأمين الحدود العراقية السورية ونقل ملف الأمن من الدفاع إلى الداخلية
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الأمن الوطني، امس الثلاثاء، اجتماعه الاسبوعي الاول في العام ٢٠١٩ برئاسة رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي.
وقال المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجلس بحث جهود تأمين الحدود العراقية السورية، ونتائج المباحثات المشتركة مع الجانب السوري، والاجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز القدرات والاستعدادات العراقية اللازمة"، مبينا ان "المجلس ناقش جهود نقل الملف الامني من وزارة الدفاع الى وزارة الداخلية".
وتابع المجلس، أنه "اجرى تقييما لتحركات بقايا عصابة داعش الارهابية في محافظة الانبار، كما بحث الاجتماع عددا من القضايا الامنية المطروحة في جدول اعماله والمستجدة واتخذ التوصيات اللازمة بشأنها".
***********
تضامن عراقي حاشد مع الشعب السوداني في انتفاضته ضد الدكتاتورية ودعم لا محدود لنضاله في سبيل حياة حرة كريمة
بغداد - طريق الشعب
اعلن مثقفون وناشطون واكاديميون وسياسيون عراقيون، في بيان، تضامنهم الكامل، مع الشعب السوداني وهو يواجه آلة القتل والاعتقال والقمع التابعة الى النظام الاستبدادي وزعيمه عمر البشير، وفيما اكدوا وقوفهم معه ضد الطغيان، ودعم احتجاجاته السلمية من اجل حياة حرة كريمة، وإقامة نظام ديمقراطي، طالبوا باطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين، والاستجابة لمطالبهم المشروعة بدلا عن الايغال في قمعهم.
"طريق الشعب" تنشر نص البيان، المذيل بتوقيع المئات من المثقفين والاكاديميين والناشطين والسياسيين وعموم المواطنين.
ونشير الى ان التوقيع على البيان، متاح للجميع، على الرابط التالي:
http://ehamalat.com/Ar/sign_petitions.aspx?pid=1039
وادناه نص البيان وأسماء الموقعين عليه:
تضامن عراقي حاشد مع انتفاضة السودان البطلة ضد الدكتاتورية الغاشمة.
يتابع شعبنا العراقي ببالغ القلق وعارم الغضب ما تمارسه سلطات النظام الاستبدادي الحاكم في السودان من اجراءات قمعية سافرة ضد جماهير الشعب الشقيق، الثائرة على الطغيان وفي سبيل حياة كريمة وحرة ديمقراطية تليق بالبشر.
ونحن الذين بتواقيعنا الثقافية العراقية شاركنا في اصدار هذا البيان، نعبر هنا عن تلك المشاعر رافعين اصواتنا عاليا باستنكار السلوك الشائن لطغمة البشير الدكتاتورية، وندين لجوءها الى العنف الصارخ ضد الجموع الشعبية المنتفضة ومسيراتها الاحتجاجية السلمية، ونطالب باطلاق سراح المعتقلين منها، والاستجابة لمطالبها المشروعة بدل الايغال في استخدام القمع ضدها.
اننا هنا نعلن تضامننا الكامل مع الجماهير السودانية في نهوضها العظيم من اجل رغيف الخبز والديمقراطية، ونحتفل بثباتها وإقدامها وتضحياتها الجليلة.
ويقيننا راسخٌ أنّ النصر حليفها. وان موعده لقريب!

الموقعون:
د.عامر حسن فياض/ عميد كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين/ بغداد، فرحان قاسم/ عضو مجلس محافظة بغداد/ بغداد، باسم جميل انطوان/ رجل اعمال/ العراق، جوزيف صليوا/ برلماني سابق/ العراق، د.محمد حسين آل ياسين/ شاعر/ بغداد، كريم محسن/ ناشط مدني/ العراق/ ذي قار، د.علي الرفيعي/ اكاديمي/ العراق، جمال العتابي/ كاتب/ العراق، ابراهيم الخياط/ شاعر وإعلامي/ العراق، هادي عزيز علي/ قاضي/ العراق، فاضل ثامر/ ناقد/ العراق، توفيق التميمي/ مؤرخ وباحث في الذاكرة/ العراق، د.فلاح حسن الخطاط/ أكاديمي وفنان تشكيلي/ العراق، زهير الجزائري/ روائي/ مقيم في لندن، حسب الله يحيى/ كاتب وصحفي/ العراق، ناجح المعموري/ قاص وباحث/ بابل، زهير بهنام بردى/ شاعر/ نينوى، بسام فرج/ رسام كاريكاتير/ ، كامل مدحت /ناشط مدني وسياسي/ العراق، فوزي البريسم/ ناشط مدني وسياسي/ العراق، بان فرات الجواهري/ ناشطة مدنية/ العراق، اسعد محمد تقي/ صيدلاني/ بغداد، عدنان حسين محمد/ ناشط مدني/ العراق، نسرين حنا شابا/ صيدلانية/ العراق، فلاح المعروف/ ناشط مدني/ مقيم في سوريا، عباس محسن/ المجلس العراقي للسلم والتضامن/ الحلة العراق، محمد مكي/ متقاعد/ العراق، ضياء حسن/ فنان تشكيلي/ العراق، حسام الغلاي/ مهندس/ العراق، حسن السيد مندل/ ناشط مدني/ العراق المثنى، د.فؤاد الصفار/ طبيب أسنان/ مقيم في كندا، ابراهيم إدريس/ ناشط مدني/ العراق، جعفر حسن الكعبي/ ناشط مدني/ العراق، زهير هاشم العامري / ناشط مدني/ بغداد، محسن شريدة/ مستشار مكتب السلام العالمي في الشرق الأوسط، عيسى جمعة الربيعي/ ناشط مدني، ثناء عبد المحي البصام/ ناشطة مدنية/ عراقية مقيمة في انكلترا، د.جاسم الصفار/ أستاذ جامعي/ العراق واسط، خليل عبد العزيز/ ناشط سياسي/ السويد، فارس بوسف ججو/ وزير وبرلماني سابق/ العراق، احمد ابراهيم/ سكرتير مجلس السلم والتضامن في العراق، احمد رجب/ بيشمركه وناشط سياسي/ السويد، مالك حسن/ ناشط سياسي/ السويد، شمال عادل سليم/ باحث سياسي/ الدنمارك، زياد الايوبي/ شاعر وناشط مدني/ بريطانيا، غالب العاني/ ناشط في مجال حقوق الانسان/المانيا، صادق أطيمش/ باحث اكاديمي/ المانيا، قاسم حسين صالح/ باحث اكاديمي/ العراق، سلام ابراهيم كبة/ ناشط سياسي/ العراق، كاوه بيساراني/ ناشط مدني/ بريطانيا، سهيل الزهاوي/ كاتب/ النرويج، آشتي احمد خضر/ صحفي وناشط مدني/ الدنمارك، د.كاترين ميخائيل/ ناشطة مدنية/ أمريكا، راهبة الخميسي/ ناشطة مدنية/ السويد، علاء مهدي/ ناشط مدني/ سدني، فوزي البريسم/ ناشط مدني/ بغداد، د.عقيل الناصري/ باحث اكاديمي/ السويد، د.سعدي السعدي/ ناشط مدني/ السويد، ميكن ادم/ ناشطة حقوقية/ الولايات المتحدة، نجات جبار/ ناشط مدني/ هولندا، حسو هورمي/ ناشط مدني/ هولندا، باريز شوفل/ ناشطة مدنية/ السويد، طالب حبيب/ ناشط سياسي ومدني/ بريطانيا، فاتن عبد الاله احمد/ ناشطة مدنية/ العراق، خيري الياس/ ناشط حقوقي/ المانيا، وردة عوديشو/ ناشط سياسي/ العراق، حسن حلبوص/ طبيب استشاري وناشط في حقوق الانسان/ ألمانيا.
تكملة الموقعين ص3
ص2
مجلس كربلاء يصوت على اقالة المحافظ الطريحي

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة كربلاء، أمس الثلاثاء، بالأغلبية على إقالة المحافظ عقيل الطريحي من منصبه.
وقال نائب رئيس مجلس المحافظة، علي المالكي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن 14 من اعضاء المجلس صوتوا على اقالة الطريحي من منصبه بعد استجوابه في وقت سابق في قضايا تحوم حولها شبهات فساد، حسب قوله، مشيرا الى اعتراض كل من تيار الاحرار وأمل الرافدين على الاجراء.
واضاف المالكي ان المحافظ المقال لم يحضر جلسة المجلس.
**********
العلاقات البرلمانية تضيّف وزير الخارجية لمناقشة استراتيجية وزارته وبرنامجها
مجلس النواب يعتزم تضييف الفياض بشأن "أمن الموصل" ووزير الزراعة حول "طماطة الزبير"
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في لجنة شؤون الأقاليم النيابية، عزم البرلمان على تضييف رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، وعدد من القادة الأمنيين حول الأوضاع الأمنية في الموصل، وفيما يضيف مجلس النواب، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية لمناقشة برنامج وزارته، ذكر انه يعتزم تضييف وزير الزراعة حول الوباء الذي ضرب آلاف مزارع الطماطة في الزبير، غربي البصرة.
تضييف الفياض وقادة امنيين

وقال عضو لجنة شؤون الأقاليم النيابية، شيروان الدوبرداني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لجنة تقصي الحقائق، عقدت اجتماعا صباح أمس (الثلاثاء) في بغداد، لمناقشة التقرير الأولي للجنة"، مبينا ان انها قررت بالإجماع استضافة رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض اليوم (الأربعاء)".
واضاف ان "اللجنة واستكمالا لتقريرها الأولي قررت استضافة القيادات الأمنية في نينوى والمحافظ في البرلمان خلال الايام القادمة"، مؤكدا انه "عقب اللقاءات التي أجراها أعضاء من اللجنة مع المحافظ والقيادات الأمنية في نينوى، واستكمالا للتقرير الأولي، أجمع أعضاء اللجنة على استضافة المحافظ والقيادات الأمنية بنينوى في البرلمان خلال الايام القادمة".
وأوضح الدوبرداني بحسب البيان، أن "الجميع يهدفون إلى معالجة المشكلات التي تعاني منها نينوى ووضع حد لما يجري فيها، وهذه اللجنة لا تستهدف أحدا إنما توصل صوت أهالي نينوى وتنقل صورة واقعية عما تعيشه المحافظة".
وأردف "نتمنى أن يساهم الجميع في النهوض بنينوى والدفع باتجاه الأمن والاستقرار والبناء والأعمار وتوفير فرص عمل وإعادة النازحين".
تضييف وزير الزراعة

وفي السياق، قالت النائب اقبال عبد الحسين الماذي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها تجمع تواقيع لاستضافة وزير الزراعة حول اصابة 4 الاف مزرعة للطماطم بـ"وباء مجهول"، مشيرة ان "وباءً مجهولاً ضرب مزارع الطماطة حسب ما اعلنه رئيس الجمعيات الفلاحية في العراق دون معرفة الاسباب"، مؤكدةً ان "مثل هذه الاوبئة تصيب العراق مع قرب اعلانه الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية او الحيوانية كما حصل مع الاسماك عندما نفقت آلاف الاطنان منها في محافظة بابل بُعيد اعلانه ذلك".
وابدت الماذي استغرابها من "صمت وزارة الزراعة ازاء ما يحصل من اوبئة في المحاصيل الزراعية وعدم الاهتمام بما يجري فيها، في حين ان الوزارة يجب ان تعمل على ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي بالتزامن مع الموسم الحالي والذي شهد كثافة في سقوط الامطار التي يمكن ان تحيي الاراضي والمحاصيل الزراعية، وايجاد بدائل للاقتصاد العراقي عن التباين الحاصل في اسعار النفط الذي يشكل 98 في المائة من الموازنة العامة للدولة".
وأضاف البيان "ضرورة تسلم اجابات شافية ووافية عن نوعية هذا “الوباء المجهول” وماهي خطط الوزارة للاهتمام بالقطاع الزراعي وتنميته خلال المرحلة المقبلة اثناء استضافة الوزير".
وكان الوكيل الفني السابق لوزارة الزراعة، مهدي القيسي، قد كشف أمس الاول الاثنين، عن اصابة مزارع الطماطم في قضاء الزبير بمحافظة البصرة بمرض "اللفحة".
تضييف وزير الخارجية

ولفتت الماذي وهي عضو لجنة العلاقات النيابية، في تصريح صحفي، إن "اللجنة سوف تستضيف يوم غد (الأربعاء) وزير الخارجية العراقية محمد الحكيم"، مبينة ان "الجلسة سوف تتضمن مناقشة الوزير عن برنامج واستراتيجية الوزارة للمرحلة المقبلة".
واضافت ان "اللجنة ستناقش مع الوزير الحكيم تصريحاته الاخيرة وما هي اهم الزيارات التي قام بها".
***************
عضو في الدفاع البرلمانية: 15 ألف مقاتل امريكي في "عين الاسد"
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية، أمس الثلاثاء، عن وجود توجه داخل مجلس النواب لإصدار قرار ملزم يخرج القوات الامريكية المتواجدة على الاراضي العراقية "بشكل غير قانوني"، فيما اشار الى ان قاعدة عين الاسد تضم قرابة 15 ألف مقاتل عسكري امريكي وليس "مستشارين". وقال كريم عليوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك اراءً وتوجهات كثيرة داخل البرلمان للخروج بقرار ملزم للقوات الامريكية بالخروج من اراضينا كونها قوات متواجدة على اراضينا بطريقة غير شرعية او قانونية"، مبينا ان "الاتفاقية الاستراتيجية المبرمة بين العراق وامريكا تنص على وجود مستشارين محدودين لتدريب القوات العراقية والدعم اللوجستي لقواتنا".
واضاف عليوي، ان "قطع ترامب لآلاف الكيلومترات والمجيء بطائرة مظلمة ليلا لزيارة قاعدة عين الاسد ليس لوجود مستشارين فيها بل كونها قاعدة تضم قرابة الـ 15 ألف مقاتل أمريكي عسكري وحربي"، لافتا الى ان "هناك عدة معسكرات امريكية اخرى داخل الاراضي العراقية في كردستان والموصل والانبار ومناطق اخرى وهي جميعا معسكرات وقواعد غير قانونية".
************
تحويل ناحية "الدير" شمالي البصرة الى قضاء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت إدارة ناحية الدير، شمالي البصرة، عن استلامها كتاباً من وزارة التخطيط يتضمن الموافقة على رفع المستوى الإداري لناحية الدير إلى قضاء.
وقال مدير الناحية عدنان حسين، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان تلك الموافقة جاءت بعد المتابعة المستمرة مع الحكومة المحلية ووزارة التخطيط في هذا الشأن، مضيفا أنه سيتم اعتماد ناحيتي المصطفى والشافي التابعتين للقضاء بعد استقرار قضاء الدير وإنشاء بنايات وتخصيص كوادر خاصة بذلك.
يشار الى أن وزارة التخطيط، قد وافقت في 13 تشرين الثاني 2018 على تحويل ناحية الهارثة في البصرة الى قضاء، ليسجل لشمال البصرة 4 أقضية، هي القرنة والهارثة والمدينة والدير.
******
موازنة 2019 "صمّاء" وبلا خدمات مهمة
بغداد – طريق الشعب
وصفت عضو اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي، موازنة 2019 بانها موازنة صماء، خاصة وان الحكومة لم تأخذ بالملاحظات التي ابداها البرلمان بشأنها.
وقالت التميمي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجلس الوزراء لم يجر اي تعديلات جوهرية على بنود الموازنة المالية للدولة العراقية للسنة المالية 2019. في غضون ذلك، نقلت وكالة انباء محلية، عن مصدر في اللجنة المالية النيابية، قوله، ان "اللجنة تريد تعديل 9 فقرات في الموازنة من بين 47 فقرة طالبت بتغييرها وذلك شرط رئيس لتمرير الموازنة في البرلمان". واشار الى ان "التخصيصات الكبيرة في موازنة 2019 ستذهب الى وزارات النفط والداخلية والدفاع والكهرباء والبالغة 41.29 مليار دولار".
ولفت المصدر الى ان "الجانب الخدمي في موازنة 2019 معدوم، وتخصيصاته لا تُلّبي الحاجة المطلوبة من الخدمات لكن الجيد فيها تثبيت عقود موظفي الكهرباء بشكل كامل".
*******
فلاحون في ذي قار يطالبون بشمولهم بالخطة الزراعية الشتوية
بغداد – طريق الشعب
ناشد عدد من الفلاحين في محافظة ذي قار، من غير المشمولين بالخطة الزراعية الشتوية، الوزارات المعنية بالنظر إلى معاناتهم وشمولهم ضمن الخطة الزراعية من اجل ضمان تسويق محاصيلهم في موسم التسويق.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، إن مناشدتهم تأتي بعد عدة مراجعات للجهات الحكومية في المحافظة دون الحصول على ضمانات رسمية بذلك، موجهين مناشدتهم الجهات الحكومية في العاصمة بغداد لغرض الإيعاز إلى الدوائر المعنية بالمحافظة بشمولهم ضمن الخطة الزراعية الشتوية.
وأوضحوا بأنهم زرعوا مساحات واسعة والتي ساعدتهم فيها الموجات المطرية الأخيرة في حين تكفلوا بتوفير جميع مستلزمات العملية الزراعية من اجل إتمام الموسم الزراعي، مشيرين إلى أن الكميات المتوقع تسويقها مستقبلا يمكن لها أن تسد احتياجات المحافظة من مادة الطحين ضمن مفردات البطاقة التموينية.
**********
مطالبة عبد المهدي بكشف عن الجهة التي فرضت تعيين معاون رئيس سلطة الطيران المدني
بغداد – طريق الشعب
طالب عضو في تحالف "سائرون"، أمس الثلاثاء، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالكشف عن الجهة التي فرضت تعيين معاون رئيس سلطة الطيران المدني، داعية اياه الى عدم السكوت عن تلك الجهة "مهما كانت".
وقال النائب علاء الربيعي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نطالب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بالكشف عن هوية الجهة التي ضغطت من اجل تسمية معاون رئيس سلطة الطيران المدني"، داعيا عبد المهدي الى "عدم السكوت عن تلك الجهات مهما كانت والى اي طرف تنتمي وعدم القبول والسماح لها بابتزاز مؤسسات الدولة".
وأكد ان "هنالك توجها من قبل سائرون لمراقبة ومتابعة جميع التنقلات والتعيينات وحركة الدرجات الخاصة سواء كانت في المطارات أو أماكن اخرى بغية عدم السماح لطرف معين بإخضاعها لمصالحة الخاصة كما كان في الحكومات السابقة"، محذراً في الوقت ذاته ان "اي تحرك او توجه من اي جهة سياسية تريد ابتلاع او الهيمنة على مقدرات البلد لن نسمح لها مطلقاً".
واضاف الربيعي ان "ما حصل في سلطة الطيران المدني يدعو الى القلق والخوف من وجود أيدٍ سياسية فاسدة ما زالت تمتلك التأثير في القرار داخل مكتب رئيس الوزراء"، داعيا "الى التعامل بحزم شديد مع هذا الملف وعدم السماح لأصحاب الصفقات والكومشنات ببيع المناصب والدرجات الخاصة كما كان معمولا به في الحكومات السابقة".
ووجه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، في (5 كانون الثاني 2019)، بإجراء تحقيق بأمر تعيين نائب مدير عام تحت التهديد وتجميد العمل به.
******
الكشف عن أماكن عدد من الإيزيديات والإيزيديين المختطفين لدى داعش
بغداد – طريق الشعب
كُشف عن مصير بعض الإيزيديات اللواتي خطفهن تنظيم داعش في آب 2014، فعدد منهن لم يزلن في المناطق القليلة الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا، وأخريات يُقمن في المخيمات المخصصة لنساء مسلحي داعش في الموصل، وأفاد أحد ذوي مختطفة إيزيدية لدى التنظيم: "لقد اتصلن بنا، هن موجودات في منطقة سوسة في سوريا، وقلن إنهن يعشن أوضاعا مزرية". ونقل موقع "روداو" عن داوود إلياس من قرية كوجو، قوله، لا يزال 15 شخصاً من أفراد عائلته في عداد المفقودين لكنه لم يفقد الأمل بعد بالعثور عليهم، "قبل يومين اتصلت بي إحدى قريباتي المختطفات لدى داعش وقالت إن أكثر من 10 إيزيديين مختطفين في مناطق متفرقة بسوسة بدير الزور السورية". وتابع نقلاً عن لسان قريبته: "الطائرات تقصف تلك المنطقة منذ فترة، ما تسبب في وقوع العديد من الضحايا النساء والأطفال الإيزيديين، أوضاعنا مزرية، لأن داعش يتخذنا دروعاً بشرية". وطالبت المختطفة الجهات المسؤولة في العراق بإنقاذهن حيث قال داوود: "طالبتني هذه المختطفة بإيصال صوتها إلى السلطات المعنية في إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، هن تحت قبضة داعش، أغلبهن مهددات بالقتل، بسبب انحسار المناطق التي يسيطر عليها التنظيم، حيث يتجمع المسلحون في منطقة واحدة، لذا إذا لم تهبوا لنجدتنا فكلنا سنصبح أهدافاً للغارات الجوية". مسؤول مكتب تحرير المختطفات في الاقليم، بسام خضر، أكد صحة ما أفاد به داوود بالقول: "نحن على علم بمصير بعض الإيزيديات المحتجزات لدى داعش حالياً، وخاصة الموجودات في منطقة سوسة بدير الزور"، مبيناً "إلى جانب المختطفات في سوسة، فإن بعضهن يوجدن في مخيمات عائلات داعش في الموصل". وحول عدد اللواتي عرف مصيرهن ممن لا يزلن في قبضة داعش قال خضر لموقع "روداو"، "لا أستطيع ذكر رقم معين، لكن العدد يقدر بالعشرات، ومن بينهم فتيات ونساء وأطفال ورجال، نحن نعمل على تحرير البعض منهم، ونبحث عن طريقة لتحرير البقية".
وشدد خضر على استمرار الجهود الرامية الى تحرير بقية المختطفين والكشف عن مصير المفقودين بالقول "طالما بقي إيزيدي مختطفاً، فإننا سنواصل عملنا".
*******
مواطنون من "ابو دشير" يطالبون بإبعاد متجاوزين على أراضيهم
ذوو المهن الصحية في المثنى يواصلون اعتصامهم
وموظفو التجارة من أربع محافظات يتظاهرون في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
يواصل موظفو المهن الصحية في محافظة المثنى، اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي، للمطالبة بصرف مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم، فيما تظاهر المئات من موظفي وزارة التجارة من محافظات الديوانية والمثنى والنجف وميسان، أمام مبنى سايلو الديوانية للمطالبة بزيادة رواتبهم أسوة بباقي الموظفين. في غضون ذلك، تظاهر العشرات من اهالي منطقة "ابو دشير" جنوبي بغداد، للمطالبة بإخراج متجاوزين على اراضيهم السكنية.
اعتصام مستمر في المثنى

في المثنى، يستمر عدد من أعضاء نقابة ذوي المهن الصحية في المثنى، لليوم الثاني على التوالي، بتنظيم اعتصام أمام مبنى دائرة صحة المحافظة للمطالبة بصرف مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم.
وقال منسق النقابة غازي الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاعتصام المفتوح سيستمر الى حين موافقة وزارة الصحة على مطالبهم.
وأضاف، أنهم لم يستقبلوا اي ممثل لدائرة الصحة أو الحكومية للاستماع لمطالبهم ، مشيرا إلى أن اعتصامهم سيتحول إلى إضراب عن العمل في حال عدم استلام مطالبهم وتنفيذها، حسب قوله.
في الاثناء، أعلنت دائرة صحة المثنى، أن مسألة صرف المخصصات ورفع التسكين عن رواتب ذوي المهن الصحية أمر يتعلق بوزارتي المالية والتخطيط ، مشيرة إلى أنها تلقت كتاباً رسمياً من المالية عام 2016 يقضي بوقف إجراءات رفع التسكين عن رواتبهم.
وقال مدير عام صحة المثنى محمد راضي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن دائرته تؤيد المطالبات التي رفعها ذوو المهن الصحية في المحافظة، مبينا أن دائرته قامت بإرسال البيانات الخاصة بتلك الشريحة إلى ديوان المحافظة والذي وعد بدوره بمخاطبة وزارة المالية بأسرع وقت ممكن.
تظاهرة موظفين
في الديوانية

وفي الديوانية، نظم المئات من موظفي وزارة التجارة من محافظات الديوانية والمثنى والنجف وميسان تظاهرة أمام مبنى سايلو الديوانية للمطالبة بزيادة رواتبهم أسوة بباقي الموظفين.
وقال أحد منسقي التظاهرة حمد السبط، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن مطالبنا تتضمن تغيير العناوين الوظيفية المتأخرة منذ عدة سنوات وإطلاق التخصيصات المالية، فضلا عن توزيع الأرباح السنوية .
وأضاف أن مطالبهم تشمل أيضا تحويل فروع الشركات إلى أقسام والوحدات إلى شعب ، بالإضافة إلى احتساب الشهادات الدراسية للحاصلين عليها أثناء الخدمة.
يشار إلى التظاهرة يشترك فيها مختلف الموظفين من شركات وفروع وزارة التجارة وسط إجراءات أمنية مشددة.

تظاهرة في "أبو دشير"

وفي بغداد، نظم العشرات من اهالي منطقة ابو دشير، جنوبي بغداد، امس الثلاثاء، تظاهرة للمطالبة بإخراج متجاوزين من اراضيهم السكنية وتذليل العقبات امامهم من اجل بنائها لحل ازمة السكن.
وناشد المتظاهرون، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل وحل هذا الموضوع.
********

ص3
العثور على 51 عبوة ناسفة والقبض على متهمين شرقي الانبار

بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الاعلام الامني، أمس الثلاثاء، عثور القوات الأمنية في قيادة عمليات شرق الانبار ووفق معلومات دقيقة على 51 عبوة ناسفة في عملية امنية. وذكر المركز في بيان تلقته "طريق الشعب" ان "القوات الأمنية في قيادة عمليات شرق الانبار ووفق معلومات دقيقة تمكنت من العثور على عبوة ناسفة عبارة عن جليكان سعة ٢٠ لتر في حي الجولان، كما عثرت على ٣٠ عبوة ناسفة محلية الصنع عبارة عن جليكان سعة ٢٠ لتر مملوءة بمادة نترات الامونيا".
واضاف ان "في حين عثرت على ٢٠ عبوة ناسفة أخرى محلية الصنع أيضاً في منطقة المطاري وقد تم معالجتها، كما القت القبض على متهمين اثنين في سيطرة الصقور".

*****
اغلاق نفق الشرطة شهراً

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية المرور العامة، أمس، عن اغلاق نفق الشرطة في بغداد لمدة شهر.
وقال العميد عمار وليد من اعلام المديرية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "تقرر اغلاق نفق الشرطة في العاصمة بغداد، لمدة شهر واحد".
واضاف وليد ان "ذلك جاء لأغراض اجراء صيانة فيه والتي تتضمن تبديل الجوينات واكساءه".
وتعلن مديرية المرور العامة بين فترة واخرى عن قطع عدد من الشوارع او الجسور في العاصمة بغداد، فيما تعزو تلك القطوعات غالبا الى اجراء صيانة بها.

******
محافظ النجف: نسبة الجريمة تنخفض مقارنة بالسنوات الماضية
موقع عالمي يعتبر مؤشر الجريمة في العراق معتدلاً
بغداد – طريق الشعب
أفاد موقع "نومبيو" العالمي المعني بالمستوى المعيشي لدول العالم، أمس الثلاثاء، بأن مؤشر الجريمة في العراق يعتبر "معتدلا".
وقال الموقع حسب آخر تحديث له في شهر كانون الثاني الحالي، واطلعت عليه طريق الشعب، إن "مؤشر الجريمة في العراق يعتبر معتدلا وبنسبة 45.56".
واضاف ان "مؤشر السلامة فيس العراق يعتبر معتدلا ايضا حيث بلغ المؤشر فيها 54.44"، مبينة ان "سلامة المشي اثناء النهار يعتبر متوسطا حيث بلغ المؤشر فيه 62.31، في حين بين ان سلامة المشي اثناء الليل يعتبر معتدلا حيث بلغ المؤشر فيه 50.38".
وحسب الموقع فانه اذا كانت القيمة تساوي" صفرا "، فهذا يعني أنه يُنظر إليها على أنها منخفضة جدًا، وإذا كانت القيمة 100، فهذا يعني أنها تُعتبر عالية جدًا.
وموقع "نومبيو"، الذي تم اطلاقه عام 2009، يعتبر مصدرا من قبل العديد من الصحف والمجلات العالمية بما في ذلك بي بي سي، تايم، ذي فوركس، فوربس، ذي إكونوميست، بوسينيس إنزيدر، سان فرانسيسكو كرونيكل، نيويورك تايمس، ذي تلغراف، ذي إيدج، ذي سيدني مورنينغ هيرالد، الصين اليومية، واشنطن بوست، الولايات المتحدة الأمريكية اليوم وعشرات المواقع ووسائل الاعلام الأخرى.
إلى ذلك، ثمن محافظ النجف لؤي الياسري، أمس، دور قيادة الشرطة في الحفاظ على امن المحافظة، فيما أكد أن نسبة الجريمة انخفضت مقارنة بالسنوات الماضية.
وقال الياسري، لوكالة السومرية نيوز، "نثمن الدور الأمني الكبير لقيادة شرطة النجف بكافة أجهزتها وضباطها ومراتبها ومنتسبيها وحرصهم على الحفاظ على امن النجف واستقرارها"، مبينا ان "النجف شهدت الشهر الماضي أربعة حالات إجرامية استطاع ابطال مكافحة الجرائم وشرطة النجدة والافواج في المحافظة القاء القبض على مرتكبيها واحالتهم إلى المحاكم لنيل عقابهم".
وأوضح أن "هذه الأجهزة تمكنت من القاء القبض على المجرمين في اقل من اربع وعشرين ساعة من ارتكاب الجريمة"، مشيرا الى ان "الأجهزة الأمنية في النجف الاشرف أصبحت على مستوى عال من الفطنة والقدرة على التحليل والمتابعة والملاحقة".
ولفت محافظ النجف الى ان "نسبة الجريمة في مجتمعات النجف الاشرف اخذت بالانخفاض مقارنة بالسنوات الماضية".

*******
العدل تحول دون هدر ملياري دينار في نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعلن المفتش العام ل‍وزارة العدل كريم الغزّي، أمس، عن تمكن لجنة تابعة للمكتب من منع هدر مالي، عن طريق إبطال قيد وهمي لعقار مملوك ل‍وزارة المالية في محافظة نينوى تم التلاعب بأوليات إضبارته.
وقال الغزّي، في بيان تلقت طريق الشعب، نسخة منه، إن "مكتب المعلومات تسلّم من مكتب المفتش العام لوزارة المالية بخصوص حدوث تلاعب بإضبارة أحد العقارات في محافظة نينوى بمساحة تجاوزت (55) دونماً وبقيمة تقديرية تصل الى مليارين و(475) مليون دينار".
وبيّن المفتش العام، أن "اللجنة أجرت تحرياً عن أوليات إضبارة العقار، ودوّنت إفادات عدد من الموظفين، ليتبيّن لها حدوث عمليات تلاعب من خلال تخصيص العقار بصورة مخالفة للقانون لمواطنين أثنين، وإصدار سند ملكية باسمهما".
وأكد الغزّي أن "اللجنة المشكلة من مكتب المفتش العام أوصت بإبطال هذا القيد، وإزالة الأثر المترتب عليه، وإعادة تسجيله باسم وزارة المالية، إضافة الى إحالة الموظفين المقصرين الى هيأة النزاهة لاتخاذ اللازم بشأنهم".

********
نواب عن صلاح الدين يشكلون تجمعاً نيابياً يتابع أوضاع المحافظة
بغداد – طريق الشعب
أعلن عدد من نواب محافظة صلاح الدين، عن تشكيل تجمع نيابي يتابع أوضاع المحافظة، مبينين ان عدد اعضاء التجمع يبلغ 12 نائبا.
وقال بيان للنواب وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "نوابا عن محافظة صلاح الدين عقدوا اليوم، في مكتب النائب مثنى السامرائي اجتماعا ضم عشرة نواب من مجموع نوابها البالغ ١٢ عضوا"، مبينا ان "النواب أصدروا بيانا أكدوا فيه أن الوضع الأمني يحتاج الى المتابعة".
وتابع ان "النواب شددوا على ضرورة تكثيف الجهود الأمنية بما يمنع حصول المزيد من الخروق"، مشيرا الى ان "من أبرز مطالبهم كشف مصير المغيبين، وزيادة تخصيصات المحافظة في الموازنة، وإعادة النازحين الى مناطقهم وتعويض المتضررين وعوائل الشهداء، والتعاون مع العتبة العسكرية لفتح أسواق المنطقة المحيطة بالمرقد الشريف".
واكد ان "مطالبهم تضمنت ايضا وضع فقرة في الموازنة لتعويض أصحاب الأملاك فيها عن منعهم من استثمار أملاكهم طوال السنوات الماضية وإعادة اعمار المدن المحررة والمناطق الصامدة التي قارعت داعش الإرهابي، وتجنيب المحافظة الصراعات السياسية في مجلس المحافظة".
ولفت البيان الى ان "المجتمعين شددوا على عقد اجتماع دوري بين نواب المحافظة وحكومتها المحلية لمتابعة التخصيصات المالية وكيفية الصرف وألية إحالة المشاريع وتنفيذها"، موضحا انه "تم الاتفاق على وضع نظام داخلي لتجمعهم النيابي والاجتماع بشكل دوري".

********
تحقيق الكرخ: تصديق اعترافات شبكة من مروجي المخدّرات
بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق الكرخ، أمس، اعترافات شبكة من المتهمين بترويج المخدّرات والمؤثرات العقلية، فيما لفتت إلى ضبط حبوب مخدرة بأنواع مختلفة مع أسلحة كانت بحوزتهم.
وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت "طرق الشعب"، نسخة منه ان "متهمين اعترفوا أمام محكمة تحقيق الكرخ بقيامهم ببيع المخدرات والمتاجرة بها بالاضافة الى مواد تسهيل استخدام تلك الحبوب فضلا عن أسلحة ضبطت بحوزتهم"، مشيرا الى ان "المتهمين ألقي القبض عليهم في العاصمة بغداد".
وتابع أن "المحكمة استكملت إجراءاتها وفق المادة 28من قانون المخدرات والمؤثرات رقم 50 لسنة 2017، وستتم إحالتهم إلى المحاكم المختصة".
يذكر أن تجارة المخدرات راجت في العراق بعد أحداث 2003، جراء التراخي الأمني الذي ساد في تلك الفترة، وأشارت تقارير دولية صدرت عن مكتب مكافحة المخدرات في الأمم المتحدة، إلى أن العراق تحول إلى محطة ترانزيت لتهريب المخدرات من إيران وأفغانستان نحو دول الخليج العربي، محذرة في الوقت نفسه من احتمال تحوله إلى بلد مستهلك.
******
أسماء بقية الموقعين على بيان التضامن مع نضال الشعب السوداني
د. سالم جورج/ ناشط مدني/ هولندا، احمد الشيخ احمد ربيعة/ ناشط مدني/ هولندا، وليد شريف/ ناشط مدني/ المانيا، عباس ناجي صالح/ مهندس مدني وناشط في حقوق الانسان/ هولندا، بشرى الحكيم/ ناشطة مدنية/ هولندا، آري كاكائي/ ناشط مدني/ السويد، علي رشيد/ ناشط مدني/ امريكا، محمود عثمان/ كاتب وناشط مدني/ هولندا، باسم محمد حسين/ ناشط سياسي/ العراق، كريم السلمان/ ناشط مدني/ بلجيكا، نبيل تومي/ ناشط مدني/ السويد، كمال يلدو/ كاتب واعلامي/ ديترويت، دلير جلال/ ناشط مدني/ اقليم كردستان، يحيى الحافظ/ باحث وناشط/ العراق، سعد عباس أمين/ متقاعد وناشط مدني/ مقيم في الاردن، مناضل عبد الله فياض/ ناشط مدني/ بغداد، عبد الستار ربيع/ ناشط مدني/ بغداد، عطا عباس/ ناشط مدني/ العراق، رجب عاصي كريم كاكائي/ ناشط مدني/ كردستان/ العراق، اياد بابان/ ناشط مدني/ العراق، سرمد رؤوف/ ناشط مدني/ العراق، صبيحة عبد الله/ ناشطة مدنية/ العراق، خلود اكرم رؤوف/ ناشطة/ مدنية/ كندا، الحان بابان/ ناشطة مدنية/ كندا، خونجه احمد رفيق/ ناشطة حقوقية/ بريطانيا، فيان عبد العزيز/ طبيبة/ العراق، نبيل رومايا/ اكاديمي وناشط مدني/ الولايات المتحدة، احمد الخالدي/ ناشط مدني/ الدنمارك، نهلة شعيا قرياقوس/ ناشطة مدنية/ السويد، سعد كاظم/ ناشط مدني/ كندا، ماجدة الجبوري/ صحفية وناشطة مدنية/ كندا، هشام عبد الواحد خلف/ ناشط سياسي/ هولندا، ميسون سيف/ اخصائية تغذية/ هولندا، مروان عاكف/ ناشط سياسي/ هولندا، رحمن الخالدي/ ناشط مدني/ الدنمارك، تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم/ السويد، تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في سودرتاريا/ السويد، عمانوئيل تومي/ مخرج وممثل اكاديمي/ السويد، سلام تومي/ أعمال حرة/ السويد، باسل تومي/ صاحب مطعم/ السويد، ماري حنا/ متقاعدة/ السويد، لينا يوحنا/ مهندسة فيزياء نووية/ السويد، ليزا يوحنا/ صحافية/ السويد، هدار شعيا/ مدرسة ثانوية/ السويد، سهام تومي/ موظفة/ السويد، معن الحمداني/ ناشط مدني/ العراق، نبأ الحمداني/ ناشطة مدنية/ العراق، سما الحمداني/ طالبة جامعية/ العراق، سناء اسماعيل رشيد/ طبيبة/ العراق، نهاد القاضي/ ناشط حقوقي/ هولندا، سعد شاهين/ تربوي/ السويد، زينب كريم مسلم/ ناشطة مدنية/ سسيولوجية/ السويد، ناهدة بويـا/ رابطية/ ستوكهولم/ السويد، صباح داخل برگاوي/ ناشط مدني/ ستوكهولم/ السويد، باسمة تومي/ ناشطة مدنية/ سدني/ أستراليـا، عادل فارس النقشبندي/ شاعر/ العراق، غياث عبد الحميد/ صحفي/ العراق، كافي لازم/ ممثل/ العراق، سيف جميل/ شاعر/ العراق، قاسم الشبلي/ صحفي/ مقيم في كندا، عبد المطلب كاظم/ ناشط مدني/ العراق، صادق الصائغ/ شاعر/ لندن، لمياء الالوسي/ روائية/ العراق، فوزية العلوجي/ ناشطة مدنية/ بريطانيا، سناء الجنابي/ ناشطة مدنية، هدى محمد حمزة/ شاعرة وناشطة مدنية/ العراق، هاتف الثلج / كاتب وصحفي/ العراق، محمود الوندي / كاتب وباحث/ ألمانيا، د. سهير ابو جلود/ أكاديمية/ العراق، باسم مظفر/ ناشط مدني، سفانة الفارس/ ناشطة مدنية، منى سعيد الطاهر/ صحفية ومترجمة، سلام البناي/ صحفي واديب/ كربلاء، د. نهى الدرويش / أكاديمية/ العراق، ابتهال الخياط/ أديبة/ العراق، آمال الكرادي/ ناشطة مدنية/ العراق، ظمياء داود الجنابي/ ناشطة مدنية، سوزان منعم/ ناشطة مدنية، جمال الهاشمي/ كاتب وناشط مدني/ العراق، حامد عبد الحسين حميدي/ شاعر/ العراق، علي فرحان/ شاعر/ العراق، قاسم والي/ شاعر/ العراق، تحرير خالد/ ناشطة مدنية/ العراق، جمال جاسم امين/ شاعر وناقد/ العراق، رياض الغريب/ شاعر/ العراق، فاطمة العتابي/ ناشطة مدنية، اكرم الشيخ مقلّد/ صحفي وناشط مدني/ العراق، د.حسن حلبوس/ طبيب وناشط مدني، علي شبيب ورد/ ناقد/ العراق، جبار النجدي/ شاعر/ العراق، د.هناء خليف غني/ أكاديمية ومترجمة، فخري عرب/ ممثل، د.سامان جليل ابراهيم/ اكاديمي، عالية طالب/ صحفية وروائية/ العراق، د.ليلى الخفاجي/ شاعرة/ العراق، سعاد الجزائري/ إعلامية وقاصة، عبد الكريم محسن علي/ تشكيلي وحقوقي، تضامن عبد المحسن/ ناشطة مدنية/ العراق، أيدان ألنقيب/ شاعرة/ العراق، صباح الدليمي/ إعلامية، علي العقابي/ باحث، خالدة خلات حجي/ شاعرة/ العراق، يونادم بنيامين/ شاعر/ العراق، د.طالب الجليلي/ طبيب، خضر خميس/ شاعر/ العراق، جاسم محمد صالح المياحي/ تدريسية، جمال جعفر/ حقوقي وناشط مدني/ العراق، وفاء الربيعي/ شاعرة/ ألمانيا، منتهى عمران/ شاعرة/ العراق، لبنى عبد الكريم عبد اللطيف/ فنانة وناشطة مدنية، كاظم الواسطي/ ناقد/ العراق، سمرقند الجابري/ شاعرة/ العراق، د.اماني الفاضل/ أكاديمية/ العراق ، سلمى موسى/ ناشطة مدنية ، فهد الصكر/ صحفي وفنان تشكيلي/ العراق ، علاوي كاظم كشيش/ شاعر/ العراق، طاهر مصطفى محمد/ شاعر/ العراق، بان عبد اللطيف/ فنان تشكيلي، نبيل سمارة/ إعلامي/ العراق، أطياف رشيد/ شاعرة/ العراق ، عباس ثائر/ شاعر/ العراق، احسان الجيزاني/ مصور فوتوغرافي، مؤيد البصام/ ناقد تشكيلي/ العراق، د.عمار المسعودي/ شاعر/ العراق، مندوب العبيدي/ شاعر/ العراق، ابراهيم إدريس/ ناشط مدني/ العراق، سعد الجبوري/ صحفي وتشكيلي/ العراق، الهام ناصر الزبيدي/ تشكيلية، سداد هاشم البياتي/ اديب/ كركوك، عبد السادة البصري/ شاعر/ البصرة، جليل الجوراني/ اديب/ بغداد، عدنان الفضلي/ شاعر وصحفي/ بغداد، نهاد كامل محمود/ كاتب/ بغداد، كاظم غيلان/ شاعر/ بغداد، حميد الربيعي/ روائي/ بغداد، د.هشام عبد الكريم /اكاديمي وشاعر/ نينوى، رافد عزيز القريشي/ شاعر، د.آيات القيسي/ أكاديمية ومترجمة/ بغداد، امل عزيز احمد/ شاعرة، د.سالم الساعدي/ طبيب، ياسين خضر القيسي/ قاص/ بعقوبة، قاسم محمد مجيد/ شاعر/ بغداد، نبيل الربيعي/ باحث/ بابل، حسين البعقوبي/ قاص/ بعقوبة، د.خليل محمد ابراهيم/ شاعر وباحث/ بغداد، جبار الكواز/ شاعر/ بابل، عبد الوهاب الدايني/ فنان/ بغداد، ضامر خليل/ ناشط مدني/ مقيم في الدنمارك، مائدة كامل محمود/ مُدرسة متقاعدة/ بغداد، لُنى رديف عبد الغفور/ موظفة مستقيلة/ بغداد، مفيد الجزائري/ وزير ثقافة سابق/ العراق، صلاح حسن السيلاوي/ شاعر وصحفي/ العراق، نبيل نعمة/ شاعر/ العراق، حمزة فيصل المردان/ شاعر وكاتب/ بابل، خالد نعمة الشاطي/ شاعر/ العراق، أسماء عبيد/ إعلامية/ العراق، سيروان محمود فتح الله/ أكاديمي/ العراق، صالح قيس عبود الزهيري/ شاعر وباحث أكاديمي/ الخالص، شلال عنوز/ شاعر/ العراق، كاظم الزيدي/ شاعر وقاص/ العراق، أحمد فاضل/ كاتب ومترجم أدب/ العراق، موسى أحمد/ شاعر/ العراق، عبد الرحمن فليفل/ صحفي رياضي/ العراق، ميادة المبارك/ شاعرة/ العراق، رحيم خلف الربيعي/ شاعر/ العراق، ابراهيم نور الدين قوريالي/ شاعر/ كركوك، صباح محسن جاسم/ شاعر وقاص/ العراق، رسمية محيبس/ شاعرة/ العراق، حامد عبد الحسين حميدي/ شاعر وناقد/ العراق، أحمد جبار غرب/ أديب وصحفي/ العراق، فاقد حسين الحمداني/ قاص/ العراق، شوقي كريم حسن/ روائي/ العراق، رحيم العراقي/ كاتب مسرحي وشاعر/ العراق، عادل مجيد الربيعي/ كاتب وباحث/ العراق، عباس خليل النجار/ باحث/ العراق، أمير الحلاج/ شاعر/ العراق، فهد الصكر/ ناقد تشكيلي/ العراق، جعفر علي جاسم/ شاعر/ العراق، بشرى سميسم/ فنانة تشكيلية/ العراق، عبد الباسط لازم الساعدي/ موظف/ العراق، رشاد حميد العزي/ ناشط مدني/ مقيم في تركيا، كريم خالد البهادلي/ كاتب وإعلامي/ العراق، كريم صبح/ قاص/ العراق، أمل عايد البابلي/ شاعرة/ العراق، خالدة خلات حجي/ شاعرة/ نينوى، رزكي جوقي حسن/ كاتب وناشط مدني/ نينوى، غرام الربيعي/ شاعرة وتشكيلية/ العراق، جمال السماوي/ فنان موسيقي/ العراق، طالب كريم حسن/ شاعر وإعلامي/ العراق، ناجي ابراهيم/ شاعر/ الأنبار، صبار سيد زوير/ موظف/ العراق، د.سعد عزيز عبد الصاحب/ فنان وكاتب مسرحي/ العراق، علي شبيب ورد/ أديب/ العراق، مزهر جبر الساعدي/ قاص وكاتب/ بغداد، د.صبحي ناصر حسين/ باحث أكاديمي/ العراق، كاظم حسوني/ قاص وصحفي/ العراق، ليث فهد الأسدي/ أديب/ العراق، عدنان راشد القريشي/ قاص وصحفي/ العراق، عادل الياسري/ شاعر/ بابل، يونادم بنيامين/ شاعر/ دهوك، قاسم والي/ شاعر/ العراق، د.جواد الزيدي/ ناقد وأكاديمي/ العراق، ليلى عيال/ قاصة/ العراق، صباح المندلاوي/ عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب/ العراق، بلقيس حيدر الخياط/ مديرة شركة مالية/ مقيمة في كندا، سالم الزيدي/ كاتب ومخرج مسرحي/ العراق، حامد كعيد الجبوري/ رئيس جمعية البيت العراقي للشعر الشعبي/ العراق / بابل، تضامن عبد المحسن/ إعلامية/ العراق، خالد خضير الصالحي/ كاتب/ العراق (مقيم في فرنسا)، كريمة الاسدي/ ناشطة مدنية/ العراق (تقيم في فرنسا)، سلام القريني/ قاص وصحفي/ كربلاء، جليل الجوراني/ شاعر/ العراق، سالم سالم/ شاعر/ بابل، جواد وادي/ شاعر وكاتب ومترجم/ مقيم في المغرب، د.ميمون الخالدي/ فنان واكاديمي/ العراق، ابراهيم العمر/ باحث وناشط اجتماعي/ مقيم في هولندا، عبدالزهرة الديراوي/ شاعر وكاتب/ العراق، جواد كاظم الطائي/ اعلامي/ بغداد – العراق، محمد علوان جبر/ روائي/ العراق، لميعة الناشئ، ممثلة مسرح/ العراق، ثامر احمد كلاز/ مدرب كرة قدم محترف/ العراق - بعقوبة، مؤيد ابراهيم/ إعلامي/ العراق، د.أحمد مهدي الزبيدي / أكاديمي وناقد ورئيس تحرير مجلة (الأديب العراقي) الصادرة عن اتحاد الأدباء والكتّاب في العراق، رفعت مرهون الصفار/ باحث فلكلور/ العراق، صبا فاضل/ محامية/ العراق، علوان السلمان/ ناقد وأكاديمي/ العراق، رافد عزيز القريشي/ كاتب/ العراق، مهدي القريشي/ شاعر/ العراق، علي عبد الرضا/ شاعر وقاص/ العراق، مهدي مراد/ كاتب/ بغداد، عبد الرضا عيسى الويساوي/ اعلامي وشاعر/ العراق، علي العقابي/ كاتب وقاص وصحفي/ ميسان، صباح السراج/ مصور تلفزيوني/ العراق، حذام يوسف طاهر/ شاعرة وصحفية/ العراق، خالد عبد عميش/ مدير مفوض/ العراق، هاشم ذنون الاطرقجي/ قانوني ورجل اعمال/ العراق، جميل محسن/ صناعي/ العراق، جسام باسم جميل/ استاذ جامعي/ العراق، عبد الحسين الزيادي/ رجل اعمال/ العراق، جسام الفلاوي/ مهندس/ العراق، نصير باسم جميل/ صناعي/ العراق، د.صباح حبيب ظاهر/ استاذ جامعي/ العراق، عبد العظيم الخفاجي/ رجل اعمال/ العراق، صباح نجيب/ محاسب قانوني/ العراق، سامر صباح نجيب/ سكرتير مكتب/ العراق، ميلاد نصير باسم/ مهندس مدني/ العراق، فاضل ثامر/ ناقد/ العراق صبا فاضل/ محامية/ العراق . جمال العتابي/ كاتب/ العراق . علوان السلمان/ ناقد وأكاديمي/ لعراق . رافد عزيز القريشي/ كاتب/ العراق . مهدي القريشي/ شاعر/ العراق . علي عبد الرضا/ شاعر وقاص/ العراق . مهدي مراد/ كاتب/ بغداد عبد الرضا عيسى الويساوي/ اعلامي وشاعر/ العراق علي العقابي/ كاتب وقاص وصحفي/ ميسان صباح السراج/ مصور تلفزيوني/ العراق حذام يوسف طاهر/ شاعرة وصحفية/ العراق . خالد عبد عميش/ مدير مفوض/ العراق هاشم ذنون الاطرقجي/ قانوني ورجل اعمال/ العراق . جميل محسن/ صناعي/ العراق جسام باسم جميل/ استاذ جامعي/ العراق . عبد الحسين الزيادي/ رجل اعمال/ العراق . جسام الفلاوي/ مهندس/ العراق . نصير باسم جميل/ صناعي/ العراق . د.صباح حبيب ظاهر/ استاذ جامعي/ العراق عبد العظيم الخفاجي/ رجل اعمال/ العراق . صباح نجيب/ محاسب قانوني/ العراق . سامر صباح نجيب/ سكرتير مكتب/ العراق ميلاد نصير باسم/ مهندس مدني/ العراق . حسين النجار/ طالب جامعي وناشط شبابي/ العراق

**********
ص4
المنافذ الحدودية: 369 مخالفة في الشهر الماضي

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة المنافذ الحدودية امس الثلاثاء عن إحصائية بينت من خلالها مجمل المخالفات لشهر كانون الأول 2018.
وقالت الهيئة في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قسم البحث والتحري للهيئة رصدت 369 مخالفة، منها 10 حالات لتهريب المخدرات، و294 مخالفة اجازة استيراد"، مشيرة الى وجود أوامر القاء قبض على 16 مطلوبا بالإضافة الى 49 دعوى كَمركية، جاء ذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية لمحاسبة المخالفين. وأوضحت الهيئة، أن "المخالفات المذكورة تندرج تحت مسميات متعددة منها، (تزوير إجازة الاستيراد)، (عدم وجود علامات تجارية)، (تجاوز الكمية والوزن) و(تزوير الوصولات) بالإضافة إلى (بضائع منتهية الصلاحية)، فيما تم اتخاذ الإجراءات القانونية الأصولية بحقها".
******
الأمطار تنعش الثروة الحيوانية والزراعية في هور أبو زرك

ذي قار – طريق الشعب
أعلن قائممقام قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار علي حسين رداد، امس الثلاثاء، عن انتعاش الحياة الطبيعية في هور ابو زرك بعد وصول كميات كبيرة من المياه على خلفية الامطار الأخيرة.
وقال رداد في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هذه الكميات من المياه أسهمت في إعادة الحياة للثروة الحيوانية والزراعية مع عودة الاستقرار للأهالي في هذه المناطق" مشيرا إلى أن "الثروة الحيوانية بدأت تسجل عودة طبيعية في حين توسعت الخطة الزراعية إلى 100 في المائة بعدما كانت تقارب 30 في المائة اثر أزمة الجفاف العام الماضي".

*****
أكد امكانية تصدير البتروكيمياويات الايرانية الى العراق
تقرير: العراق يحرق عشرة اضعاف الغاز المستورد من ايران
في هدر يصل الى مليارين ونصف المليار دولار سنويا
واشنطن – طريق الشعب
أصدر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى تقريراً عن طبيعة صفقات العراق مع ايران لاستيراد الطاقة، والكميات التي يستوردها من الكهرباء والغاز الطبيعي، وفيما كشف عن مفارقات بشأن الأسعار التي يشتري بها العراق الغاز الايراني، اوضح بان العراق يحرق من الغاز سنويا ما يصل الى عشرة اضعاف الكميات المستوردة من ايران بهدر يصل الى مليارين ونصف.
وأعلن وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنة عن توفر امكانية تصدير منتوجاتهم البتروكيماوية في محافظاتهم الغربية الى العراق.

عملة صعبة

ذكر التقرير الذي أعده الباحث مايكل نايتس برفقة اثنين من باحثي المركز وأطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "عمليات نقل الطاقة بين إيران والعراق مصدر محتمل للعملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها بالنسبة لوكالات الأمن الإيرانية، حيث استخدمت إيران العراق تاريخياً كمصدر للدولار الأمريكي"، مشيرا الى أن "العراق يستورد ما بين 500 ميغاوات من الكهرباء من إيران في فصل الشتاء و1200 ميغاواط في فصل الصيف بتكلفة تقارب 1.2 مليار دولار في السنة، ومن ضمن شروط الإعفاء الأمريكية، يجب أن يدفع العراق مقابل ذلك بالدينار، وليس بالدولار الأمريكي".

هدر مليارين ونصف سنويا

وبين أن "صادرات الغاز من إيران إلى العراق بلغت 154 مليون قدم مكعب في اليوم، مما سمح لبغداد بتوليد ما لا يقل عن 1000 ميغاواط من الكهرباء، مع خطط لزيادتها إلى 4000 ميغاواط"، موضحا بأن "العراق يهدر حالياً ما يقرب من 2.5 مليار دولار من الغاز الطبيعي سنوياً نتيجة حرقه، أو ما يعادل 1.55 مليار قدم مكعب في اليوم، أي انها عشرة أضعاف الكمية المستوردة من إيران"، ووفقا للتقرير فأن "العراق يشتري الغاز الإيراني بسعر 11.23 دولار لكل ألف قدم مكعب، مقارنة بـ 5.42 دولار دفعتها ألمانيا لشراء غاز أبعد مسافة من روسيا، أو 6.49 دولار دفعتها الكويت للغاز الطبيعي المسال، أو حتى 7.82 دولار دفعتها اليابان مقابل الغاز الطبيعي المسال".

تعزيز قطاع الكهرباء

واوضح أن "العراق يجب ان يوفر خريطة طريق تحظى بالأولوية وتكون متسلسلة لزيادة احتباس الغاز وتعزيز قطاع الكهرباء بحلول صيف 2019، وعلى سبيل المثال، يمكن أن يشمل الجهد الأخير جمع تدريجي لمستحقات الكهرباء والحد من تسرب الطاقة عن طريق تجديد شبكات التوزيع"، فيما اعتبر أن "توقعات قيام العراق بتوقيع صفقات كبيرة مع شركات الطاقة خلال فترة الإعفاء الأولى التي كان أمدها 45 يوماً، أمر غير واقعي"، مشيرا الى أن "مثل هذه الصفقات عادة ما تكون ذات قيمة كبيرة وتتطلب موافقة مجلس الوزراء العراقي، الذي تم تشكيله جزئياً قبل أسبوع من بدء مهلة الـ45 يوما".
بتروكيمياويات ايرانية للعراق

من جهة اخرى، أكد وزير النفط الإيراني بیجن نامدار زنكنة، امس الثلاثاء، توفر إمكانية تصدير منتوجات البتروكیمیاویات في محافظات غربي ایران الى العراق.
وأشار زنكنة في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، الى "وجود 10 مجمعات للبتروكیمیاویات ذات طاقة إنتاجية اجمالية بنحو 5 ملایین طن سنويا في محافظات كرمانشاه وایلام ولورستان"، موكدا على "إمكانية تصدير منتوجات هذه البتروكیمیاویات الى العراق والاستفادة من هذه الطاقة لتوفیر فرص العمل وتنمیة هذه المحافظات" حسب قوله.
وبين ان "منتوجات المحافظات الغربية یمكن تصديرها الى العراق عبر الممرات الاقتصادیة"، داعيا الى "اعداد خطة لتكون كرمانشاه محور التنمية في غربي البلاد"، فيما اوضح بأن "محافظات غربي البلاد مكملة احداها للاخرى من حيث الامكانيات وان قرب مركز محافظة كرمانشاه من مراكز هذه المحافظات يعتبر ميزة ممتازة بالنسبة له".

******
توقعات وزارة النفط للفائض النفطي والاسعار في اول فصلين من 2019
بغداد – طريق الشعب
توقع وزير النفط، ثامر الغضبان، أمس الثلاثاء، تقلص الخزين والمعروض والفائض من الخام خلال الفصلين الاول والثاني من العام الحالي 2019.
وجدد الغضبان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، "التأكيد على ان العراق ملتزم بما تم الاتفاق عليه في مؤتمر الاوبك الاخير والذي وجه بالدرجة الاساس لإيقاف انهيار اسعار النفط العالمية"، منوها بان "العراق كان له دور ايجابي وفعال وحكيم بما توصلت اليه المنظمة وشركاؤها من خارجها في احداث التخفيض البالغ مليونا و200 الف برميل يوميا واعتبارا من الاول من الشهر الحالي ولمدة ستة اشهر".
واضاف قائلا، ان "أسعار النفط كان من الممكن ان تنهار الى ما دون الـ 40 دولارا للبرميل في حال لم يتم الاتفاق على التخفيض، اضافة الى اسباب اخرى اسهمت بانخفاض اسعار النفط تتعلق بالطلب والنمو الاقتصادي العالمي وبوجود بدائل اخرى تزاحم الخام بنمو انتاج دول خارج الاوبك كالولايات المتحدة وروسيا اضافة الى وجود عوامل سياسية أخرى"، مشيرا الى ابتعاده عن "التنبؤات بالأسعار العالمية للنفط كونها متقلبة وتشهد تغييرات حادة، بيد ان تخفيض حجم الانتاج من شأنه ان يسحب معظم الفائض من النفط في الاسواق العالمية".
وتوقع الوزير ان "يشهد الفصلان الاوليان من العام الحالي تقلصا بالخزين والمعروض الفائض ومن ثم ستشهد الاسعار زيادة"، ملمحا الى أن "الفصل الثالث قد يشهد نقصا بالعرض ما يتطلب من اوبك التدخل، مستدركا بالقول ان هذا شيء مبكر للحديث عنه".
وبين ان "العراق مع ان تكون اسعار النفط العالمية منصفة للمنتج والمستهلك على حد سواء، لكن استقراءات جهات بحثية في اوبك تتحدث عن اسعار بين 60- 80 دولارا للبرميل واخرى تتحدث عن اسعار تتراوح بين 70 -80 كأسعار منصفة لبرميل النفط عالميا"، منوها بان "البعض يتصور ان سعر الـ 80 دولارا للبرميل سيحفز انتاج النفط الصخري".
وتابع، أن "الزيادات التي حصلت خلال الاعوام الاخيرة في الولايات المتحدة الاميركية جاءت من هذا النوع من النفط، كما ان الدول التي لديها احتياطيات من هذا النوع من النفط، سيشجعها على انتاجه وعليه ستنافس الدول المنتجة نفسها وبالتالي يجب ان تسود الحكمة والعقلانية والموازنة في اسعار نفط عالمية منصفة للجميع".

******
اصحاب شركات الصرافة وموظفوها يحشدون لتظاهرة تندد بسياسات البنك المركزي
بغداد – طريق الشعب
اعلن عدد من اصحاب شركات الصرافة والموظفين فيها، امس الثلاثاء، استعدادهم لتنظيم تظاهرة حاشدة يوم 24 من الشهر الحالي احتجاجا على سياسات البنك المركزي المتبعة معهم.
وذكرت وكالة المسلة، أنهم "سوف يتجمعون أمام البوابة الرئيسية للبنك المركزي العراقي لإيصال رسائلهم التي يرون فيها ظلما، ويضعف من دورهم واثرهم في الاقتصاد المحلي" حسب قولهم.
وبينت ان مطالبهم تتضمن الدعوة للـ"الكف عن التعامل بأسلوب انتقامي بدلا من ممارسة التقويم والإصلاح، مما ادى الى انعكاس هذا الأسلوب على سلوكيات موظفي اللجان في تعاملهم مع أصحاب شركات الصرافة بطرق بوليسية وقيامهم بتفتيش الموبايلات والملابس الداخلية والحقائب النسائية"، بالإضافة الى "فرض أجور ورسوم غير قانونية على الشركات لم تكن موجودة في السابق تعاقب الشركة في حال عدم دفعها"، مشيرة الى "استبدال الكوادر ذات الخبرة والكفاءة والنزاهة السابقة بموظفين ليست لديهم الخبرة، ويجيدون فقط تنفيذ أوامر من وضعهم في هذه المناصب"، فيما تشهد الشركات "فرض عقوبات قاسية كالإلغاء، وسحب الإجازات، والإيقاف لفترة طويلة، وفرض غرامات بدون وجه حق، أو اعطاء فرصة ضعيفة للدفاع بحيث يكون الخصم هو الحكم".
وذكر اصحاب الشركات أن "الحصص المخصصة لهم تم تقليلها تدريجيا من 300 الف دولار الى 70 الف دولار" بالإضافة الى "عدم تنفيذ الوعود والمماطلة في إصدار أي قرار يخص تحسين الأوضاع الصعبة، أو معالجتها".
******
الرافدين يؤكد استمرار منحه قروض السكن ويكشف اسباب توقف المائة راتب
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، امس الثلاثاء، عن استمراره بمنح قروض شراء الوحدات السكنية في المشاريع الاستثمارية.
وقال المصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قروض السكن تمنح حسب الضوابط على أساس 100 راتب أسمي، على ان لا يتجاوز حده الأعلى 75 مليون دينار للموظفين الموطنة رواتبهم و40 مليون دينار للمواطنين".
وأكد على، ان "المصرف يمنح قروض بسماية السكني وبفائدة 4 بالمئة سنوياً"، إضافة الى أن "منح قرض البناء للمواطنين يصل الى 50 مليون بعد تقديم سند مداينة لأرضٍ سكنية لا تقل عن 200 متر مربع"، مشيرا الى ان "توقف منح قروض المئة راتب لموظفي دوائر الدولة جاء بسبب تحقيق مخاطر عالية على المصرف وعدم تحقيق الهدف منه من قبل المستفيدين".

*******
امانة بغداد: خطتنا تتضمن اكساء المحلات السكنية المكتملة الخدمات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، امس الثلاثاء، ان خطتها لعام 2019 تتضمن اكساء جميع المحلات السكنية المكتملة الخدمات في العاصمة بغداد.
وقالت الأمانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دائرة المشاريع للأمانة أعدت خطة متكاملة لاكساء جميع المحلات السكنية هذا العام بدءاً بالمحلات الاكثر تضرراً والمكتملة الخدمات بالاعتماد على جهودها الذاتية وملاكاتها الهندسية"، مشيرة الى أن "دائرة المشاريع انجزت اعمال تطوير عدد من المحلات بجانبي الكرخ والرصافة بالكامل فضلا عن صيانة الاجزاء المتضررة في عدد من الشوارع المهمة بالعاصمة".
وبينت ان "الدائرة أكملت اعمال اكساء وصلت مساحتها الى أكثر من مليونين ونصف المليون متر مربع خلال عام 2018، شملت عدداً من طرق المرور السريع والشوارع الرئيسة والمحلات السكنية والازقة الداخلية المتضررة".

*******
فلاحو الزبير: آفة الطماطم مبالغ فيها وهناك محاولات لضرب المحصول المحلي
البصرة – طريق الشعب
قلل عدد من أصحاب مزارع محصول الطماطم في قضاء الزبير غربي البصرة، امس الثلاثاء، من خطورة إصابة المحصول بمرض اللفحة المبكرة، فيما اتهموا جهات لم يسموها بالدفع باتجاه تضليل الرأي العام حول تضخيم موضوع إصابة المحصول المحلي بالمرض بهدف فتح باب استيراده.
وقال احد المزارعين في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المحصول يصاب بشكل سنوي بهذا المرض وتتم معالجته، لكن هذه المرة هناك تضخيم بموضوع الإصابة من جهات تضررت من نجاح وتسويق المحصول المحلي في محافظات الجنوب والوسط لرغبته وسعره المناسب، وبالتالي يدفعون باتجاه كسر قرار وزارة الزراعة وفتح باب الاستيراد الذي يعد مصدر رزق تلك الجهات".
وأكد أن "فتح باب الاستيراد سيضر بجدوى زراعة الطماطم اكثر من ضرر إصابته بالمرض سيما وان بعض الدول تصدر للعراق طماطم رخيصة بهدف كسر أسعار الأسواق المحلية"، داعيا الحكومتين المركزية والمحلية الى "الالتفات لما يجري بشأن ذلك التضخيم ومراعاة الزراعة المحلية خاصة أن الطماطم تم منع استيرادها إلى جانب محاصيل الخس والباذنجان والجزر والنبق والبطاطا والشجر واللهانة والقرنابيط والذرة الصفراء والخس لوفرتها محليا".
يُذكر ان الجمعية الفلاحية لقضاء الزبير اعلنت امس الاول، عن تعرض مزارع الطماطم إلى مرض اللفحة المبكرة التي تسببت بخسائر كبيرة في المحصول حسب قولها، وطالبت الحكومة المحلية في البصرة ودائرة الزراعة بالتدخل في توفير إجراءات الوقاية للمزروعات في قاطع الزبير.

*******
وزارة العمل: 43 الف بطاقة ذكية للعوائل المشمولة بالإعانة الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، امس الثلاثاء، إصدار أكثر من ٤٣ ألف بطاقة ذكية للأسر المشمولة براتب الإعانة الاجتماعية ضمن الوجبتين الجديدتين الثالثة والرابعة.
وقالت الوزارة في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ذلك جاء تمهيدا لإطلاق رواتبهم"، فيما بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان مع وزارة التخطيط الاليات العلمية المعتمدة في تشخيص الفقراء من خلال استمارة البحث الاجتماعي وموضوع المعادلة والاوزان والانتقال من استمارة الى اخرى والاجراءات الخاصة بالبحث الميداني والمسح الديموغرافي بما يسهم في توسيع نطاق الاحتواء الاجتماعي للأسر الاكثر فقرا. وقدم خلال اللقاء المدير العام للإدارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر شرحا عن مهام وزارة التخطيط فيما يخص المسح الميداني، والتعريف بقانون الحماية الاجتماعية رقم (11) لسنة 2014 الذي يسعى الى وصول الاعانات الى المستحقين الفعليين، والمساهمة في تحسين آليات الاستهداف في نظام شبكات الامان الاجتماعي.
******
النظام الاقتصادي العالمي حدد مضامينه
تقرير أممي: أجور العاملين عالميا في انخفاض مستمر
متابعة – طريق الشعب
اصدرت منظمة العمل الدولية تقرير الأجور العالمي لعامي 2018/2019، وكما كان متوقعا فان التقرير لا يثير الفرح، بل اكثر من هذا يثير مشاعر القلق على مستقبل شغيلة العالم.
وسنلقي الضوء في ما يلي على بعض الفقرات الواردة في التقرير، والتي تبين بمجملها انخفاض مستوى الأجور العام وارتفاع نسب التباين في توزيع الأجور سواء على المستوى العام أو في قارات ومناطق بعينها، فضلا عن الغبن الذي تعاني منه النساء العاملات.
فإذا ما استثنينا الصين التي تشهد نموا في معدل الأجور الحقيقية السنوي عالميا بلغ في عام 2017، 1.7 في المائة، مقارنة بالنسبة العامة البالغة 1.1في المائة. وكانت النسبة في الصين 3.4 في المائة، والنسبة العامة 2.4 في المائة في عام 2007.
ولم يتجاوز نمو الأجور الحقيقية العالمي نسبة 1.1 في المائة في 2017، منخفضاً عن 1.8 في المائة في 2016. وهي أبطأ وتيرة سنوية للنمو منذ الأزمة المالية العالمية في 2007 – 2008.
أمّا في اقتصادات دول مجموعة العشرين الاكثر تقدما، فلم يتجاوز نمو متوسط الأجور الحقيقية 0.4 في المائة في عام 2017، مقارنة بقرابة 1.7 في المائة في عام 2015.
ورغم أن الأجور الحقيقية ارتفعت بنحو 0.7 في المائة في الولايات المتحدة، مقارنة بـ 2.2 في المائة في عام 2015، فإنها كانت راكدة في أوروبا، حيث افرغ التراجع في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا الارتفاع المحدود المتحقق في بعض دول القارة من محتواه.
وكان التباطؤ في دول مثل ألمانيا والولايات المتحدة مدهشاً بشكل خاص، نظراً لفوائض الحساب الجاري المتزايدة في ألمانيا وانخفاض معدلات البطالة في الولايات المتحدة.
وفي الأسواق الناشئة، كان متوسط نمو الأجور في عام 2017، عند مستوى 4.3 في المائة أسرع من نظيره في اقتصادات مجموعة العشرين المتقدمة، لكنه يظل أبطأ من السنوات السابقة (4.9 في المائة).
وقد تمتعت آسيا بأسرع نمو للأجور الحقيقية، وهو ما يرجع إلى حد كبير إلى الصين وقِلة من الدول الأصغر حجما مثل كمبوديا، وسريلانكا، وميانمار. ولكن في المجمل كان هناك تباطؤا في نمو الأجور في الاقتصادات الآسيوية عموما. وشهد عام 2017. انخفاضا في الاجور الحقيقية في أميركا اللاتينية وأفريقيا، ودول اخرى. ولا يزال نصيب العمالة في الدخل الوطني دون مستويات أوائل تسعينيات القرن العشرين. وبعيداً عن التقرير، سنجد أنّ الدوائر الاقتصادية السائدة ستلقي اللوم كما هو المعتاد على التكنولوجيا وعلى التجارة. لكنّهم في الحقيقة يتناسون بأنّ التشريعات التي قوضت بشكل متزايد منذ أواخر السبعينيات، قدرة العمال على التنظيم وجعلتهم فريسة للشركات الكبيرة من جهة، وسياسات التقشف التي منعت الإنفاق وهدمت المكتسبات الاجتماعية التي كان من شأنها لو استمرت تحسين ظروف العمال من جهة ثانية، هي الأسباب المسؤولة بشكل أكبر عن هذا التراجع.
وإذا استثنينا الصين، والتي رغم انفتاحها الاقتصادي الرأسمالي، حافظت على سياسات حكومية ممنهجة ومصممة لتحسين ظروف العمال. ان سياسات الليبرالية الجديدة التي تتبعها المراكز الرأسمالية المهيمنة في العالم، والتي تنعكس على بلدان الاطراف التابعة هي المسؤولة عن التردي العام لوضع العاملين وتدني مستوى اجورهم الحقيقية. وقد ادت هذه السياسات الى تصاعد حركة احتجاجية ونشاطات تقدمية لمواجهة سياسات الافقار الرأسمالية، ولعل حركة "السترات الصفر" الفرنسية صورتها الاكثر معاصرة، والتي قامت على اساس اغتراب جمهرة واسعة من العاملين من سياسات الرئيس الفرنسي ماكرون الاقتصادية المنفلتة.

**********


ص5
الغرق - حكايات القهر والونس

صدرت عن "دار العين للنشر" في القاهرة رواية جديدة بعنوان: "الغرق - حكايات القهر والونس" للكاتب السوداني حمور زيادة.
يقع الكتاب في 185 صفحة من القطع المتوسط.
وتدور أحداث الرواية في قرية سودانية، وتغطي فترة زمنية بين ثلاثينيات القرن العشرين وبداية السبعينيات، وما شهدته من صراعات وأحداث درامية وتغيرات مجتمعية عديدة في قرية "حجر نارتي" بشمال السودان، متجسدةً في بيت العمدة وبيت البدري والوضع الاجتماعي للرقيق، بعد إقرار قوانين إلغاء الرق في السودان.
********************
عالمان روائيان ليست المرأة فيهما الجانب الأضعف
إسلام عادل
تنبثق في الأدب شخصيّات نسائية تحاول تغيير الصورة النمطية عن المرأة. وغالبا ما تعاني هذه الشخصيات من التحجيم سواء داخل العمل الروائي أو في المجتمعات التي ظهرت فيها هذه الشخصيات الخيالية. فقد عانت بطلة سيبيلّا ألي رامو من استهجان المجتمع الإيطالي في بداية القرن العشرين لكنها بقيت الشاهد على فن إلي رامو وواحدة من شخصياتها الأكثر شهرة. أما جيوكوندا بيللي وبعد أن اعتزلت الشعر مؤقتا لتكتب لنا "بلد النساء"، فقد ابتدعت عالما آخر مختلفا تقود فيه النساء وتتغير معايير العمل فيه لتتفق مع حياة المرأة الأم. فتندرج رواية بيللي تحت ما يسمى بأدب اليوتوبيا. ثورة بطلة إليرامو كانت محدودة ضمن أفق حياتها الشخصية أما بيبيانا سانسون بطلة بيللي فقد كانت ثورتها شاملة وجذرية. يستعرض هذا المقال شخصيتين حاولتا تشييد أسس لواقع لا تكون فيه النساء في الجانب الأضعف.
يفوز حزب اليسار الإيروتيكي بالانتخابات الرئاسية لبلد تدعي فاغواس لا تحدده جغرافية الواقع بل يتفجر من عوالم جيكوندا بيللي الروائية. تؤسس بيبيانا سانسون حزبا سياسيا بإيدلوجيا نسوية يغير المعايير الذكورية المسيطرة والتي تعتبر المقاييس الأنثوية هامشية وتشل الحياة السياسية للبلد. كتبت بيللي هذه اليوتوبيا بطريقة منتقمة ساخرة تلتقط التفاصيل التي دفنتها ضجة الحياة الذكورية. لم تنحسر المعارضة الذكورية للحكومة النسوية ولم تلو سانسون عن قراراتها وتطلعها للتغيير. ومن أبرز ما يميز هذه الرواية هو ارتفاع الكاتبة بقيم الأمومة وتبجيلها إلى جانب الدعوة الى الاحتفاء بالقدرات الفكرية للمرأة فالعمل على أحدهما لا ينفي الآخر بأيّ طريقة فتقول: "لا رغبة بهجر قيم الأمومة بل بتوزيعها".
بعد أن حازت سانسون على مقبولية جماهرية من عملها كصحفية تأتت من إبراز المشاكل التي عرقلت النمو الإقتصادي وجعلت من الهجرة على قائمة أولويات الشباب، رشحت نفسها للانتخابات الرئاسية بعد تأسيس الحزب الذي أخذ اسمه من مجموعة شعرية لانا ماريا روداس بعنوان"قصائد اليسار الإيروتيكي". نشدت سانسون وزميلاتها في الحزب العدالة وتغيير وجه العالم بطريقة تتناسب مع حياة المرأة كأم. انّ كل مؤسسات العمل تأخذ من حياة الرجل أنموذجا تستند إليه في التنظيم. فبيئة العمل يجب أن تصمم لتناسب حياة المرأة كأم ولا تكون عاملا في عزوف النساء عن الإنجاب واستحقار المجتمع للحياة الأسرية والصفات الخاصة بالأمومة والأنوثة: "الأمومة في العالم بأسره معاقبة للمرأة ، تعاقب لأنها تحبل، ولأنها تلد ولأنها تربي الأبناء وترعاهم. ومع أننا دخلنا عالم العمل، إلا إن عالم العمل لم يتكيف معنا. أنه مصمم لرجال لهم زوجات. لو أننا نحن النساء من نظمنا العالم، لما كان العمل أداة فصل للأسرة". وبذلك فأن حزب اليسار الإيروتيكي يعتمد نظام السعادة الأول من نوعه في العالم والذي يعتمد بموجبه تطور البلد على معيار الأمان والراحة التي يشعر بها أبناؤه وليس إنتاجية الفرد المادية.
قبل الترشيح للانتخابات، أخذت سانسون بفضح ملفات فساد قاض يربي بطريق في غرفة باردة مجهزة في حين يعاني أبناء بلده من ضيق العيش. كما تطرقت أيضا الى جريمة الاتجار بالبشر والتحرش الجنسي واغتصاب المحارم المتورط بها أيضا أضافة إلى رشوة أجهزة الأمن وتعاونها. في الوقت الذي شكك فيه المواطنون بقدرة النساء على القيادة، كان لهياج بركان ميتري الذي قذف بنيرانه الذائبة دور في انهيار ليبيدو الرجال وهبوط مستوى التستوستيرون الذي عمل بدوره على انحسار الرأي الذكوري وهزيمتهم في عقر رجولتهم.
كانت بيبيانا سانسون تلقي خطابا أمام الجماهير المؤيّدة لها حين أستقرت رصاصة في دماغها وأخرى في صدرها. يستدعي هذا الأمر فضول بائع الثلج المبشور والذي يعمل حارسا لدى الرئيسة: جوزيه آرتيميتريكا الذي يعمل في الرواية على إبراز بعض التفاصيل من وجهة نظره كرجل له قدرة على الإطلاع على ما يدور في الحزب الرئاسي. كما إن الأمر يسبب القلق لإيفا سالفيتيرا المسؤولة عن أمن البلد. بعد الحدث الافتتاحي للرواية، نجد إنها تتفتح على الأسباب التي أدت إلى إصرار النساء على التغيير. جيوكوندا بيللي تستعرض أمامنا المشاكل الإجتماعية والاقتصادية ومحاولات إحباط المرأة وتأطيرها بمفاهيم محدودة وأثر ذلك على تنمية البلدان. فاغواس بلد ينبثق من خيال بيللي لكنه يعاني كما جميع بلدان العالم الثالث من معوقات تشلّ حركة التطور ومساعي الرفاهية. وهي هنا، تقدم نظرية وتحاول إثباتها مقدّمة لذلك أسبابا منطقية وحلولا واقعية. فتقول "للنساء القدرة على التفكير خارج ما هو سائد". تتماسك الرواية بقدرة مبهرة على الإثارة المتواصلة والأحداث المرتبطة بخيوط رفيعة من السخرية.
شخصيّة بيبيانا سانسون متمردة شجاعة وساخرة وجامحة. هي نموذج لإمرأة قويّة ومغامرة لها القدرة على نقل الخيال إلى الواقع فتقول: "كل امرأة تستحق ولو مرّة واحدة في الحياة، أن تصاب بالجنون... أن تستحوذ على فكرة وتخرج ممتطيّة تلك الفكرة ومتنكبة الرمح، وواثقة من إن بذل الجهد يستحق العناء، أيّا كانت النتائج". شخصيات الرواية مرسومة بعناية فائقة وبتنوع أضاف فرادة واختلافا بديعا. نلتقي شخصية خوانا دي آركو وهي من أكثر الشخصيّات المثيرة والتي تطورت من فتاة مستعبدة إلى امرأة تتخذ القرارات السياسية. تقدم بيللي باتريثيا على إنها من ضحايا الإتجار بالبشر والتي يديرها القاضي خيمينث. تلجأ باتريثيا لبيبيانا حين كانت صحفية ومذيعة وتطلب منها المساعدة. وبعد أن تفعل كل ما تستطيع لإنقاذ الفتاة، تقترح بيبيانا عليها السفر إلى أستراليا لتعود إلينا المتمردة خوانا دي آركو التي تقول:"من السهل جدا أن تموت إحدانا إذا كانت جميلة وفقيرة. زلة قدم، وجه تسيئين قراءته، قليل من الثقة بالشخص الخطأ وتنتهين أيتها الحزينة". ومن حزب اليسار الإيروتيكي نتعرف على إفيخينيا والتي تعرفت على بيبيانا من نادي الكتاب. كانت إيفخينا بورتا تحلم بالعمل خارج البيت، إلا إن زوجها الذكوري مارتين المتململ من قرار إيقافه عن العمل وخضوعه الى سلطة المرأة منعها من ذلك. فنراها تتحرر وتتفتح كلما أوكلت مهام العمل المنزلي لزوجها وأخذت تتقدم في جانب آخر من الواقع. بعد أن تفيق بيبيانا سانسون من الغيبوبة تقرر التخلي عن الرئاسة لزميلتها تلقي خطابا بالغ الرقة تعترف به: "لست نادمة على جنون إرسال الرجال إلى بيوتهم".
***
تكتب سيبيلّا أليرامو رواية شخصيات بعنوان "إمرأة" نشرت عام 1906 تنطوي على وجع أنثوي ومصاعب تواجه المرأة في إيطاليا في بدايات القرن العشرين فبقيت على قائمة الكتب المثيرة للجدل والتي حفزت الوعي. نحن أمام فتاة في الثامنة من عمرها تتعلق بوالدها وطريقته في التعامل والتفكير فتتقرب إليه وتأخذ من طبائعه وعاداته في مقابل انسحاب والدتها من حياتها والشرخ الذي يتسع بينهما. بطلتنا لا أسم لها لكنها تحكي مراحل مختلفة من حياة امرأة: الطفولة، الحب، الزواج، الإنجاب ثم قرار التخلي عن إبنها. الحب هو الخيط الذي يربط حلقات حياتها جميعها فتتساءل: "لماذا لم أتمكن من إيجاد الحب، حب أقوى من الواجب أو الحاجة؟" فتقاسي فوضى عاطفية على صعد مختلفة. لم يأت اختيار العنوان من فراغ، وإنما من نيّة الكاتبة إبراز الظروف الحازمة والمفاجئة التي غيّرت بطلتها لتصبح إمرأة. في الصفحات الأولى من الرواية تبدأ التناقضات بالطفو في وعي البطلة التي تحاول فهم ما يدور حولها ومقارنته بما تعتقد أو كانت تفكر فيه. فنحن أمام فتاة قارئة تعمل على ثقافتها الخاصة في بيئة تطالب المرأة بالأعمال المنزلية والبقاء في البيت فترات طويلة، وهنا ينشأ الصراع الأول بينها وبين والدتها المكتئبة التي تمثل أنموذجا لهذه الطريقة في الحياة فتقول البطلة: "رفضت التعليم الذي أراده لي رفضا تاما... خافت أن أكبر بمشاعر معدومة، وأن أعيش فقط من خلال ثقافتي". يتنامى في داخلها عكس رؤية والدتها فتصف حياتها قائلة: "أن شعورا جديدا ينمو فيّ وسينقذني من حياة جدباء، خافت أن يقودني إليها تثقيفي". والدة البطلة والتي لا نعرف أسمها كذلك، تعيش منطوية في بيتها تعاني اكتئابا حادا وعدم القدرة على التعامل مع الواقع وخضوعها العبودي لآراء زوجها الذي لا يهتم إطلاقا لما تعانيه ويفضل الهرب من المنزل إلى عمله أو عشيقته. فكانت البطلة تحاول أن تفهم ذلك أن توازن بين حبها الشديد لوالدها وإعجابها به وشفقتها على والدتها واستحقارها لضعفها.
آمنت الامرأة بالحب وظلت تسعى الى الحصول عليه بعد تجربتها الأليمة مع والدها والتي قالت عنها إنها الأولى التي وضعتها على خطوات أن تكون امرأة. اختارت لتهرب من استبداد والدها والإشاعات التي بدأت تحلق حوله ومن انكسار والدتها وجنونها، فارتمت بين ذراعي رجل أسمر اختارت أن يكون زوجها ليسافر بها بعيدا إلى بلدة بعيدة. وما أن تمزقت الرغبة حتى بدأ الرجل بإحكام قبضته حول عنقها، تذمره، طلباته وذكوريته. أنجبت له ابنا كان بارقة السعادة الوحيدة التي أخذت تلتمع في أفقها. أدخلت أمها إلى مصح عقلي وانشغل والدها عن إخوتها وابتعد ناسيا همومه في العمل وأحضان العشيقات. فتصف زوجها: "ارتميت عند قدمي أناني، وغبي، ومادي النزّعة، والذي أراد أن يدوسني كما لو كنت نبتة في طريقه". يبدأ البرود بالتسلل الى الزواج فيترك أعمق الألم في البطلة فتبدأ الفروق الذوقية بالطفو على سطح العلاقة، فتقاسي بصمت جارح قائلة: "لم يكن يعرف شيئا عن الفن، ولم يملك تقديرا غريزيا له كذلك، ولهذا سعى دائما الى إفساد استمتاعي العفوي". وفي محاولة لرسم صورة لحياتها الذهنية تبدأ البطلة بكتابة كتاب فتشغف بالكتابة والبحث العميق وتحاول أن تعوض عن الركود الفكري الذي سببه لها الزواج، فتقول: "بت أستكشف أهمية التمتع بأفق أوسع. مشكلاتي الشخصية بدت أقّل غموضا، عندما نظرت إليها بضوء هذه المشكلات الأكبر".
في النهاية تقرر البطلة أن تبدأ حياة أخرى وأن كان ثمن ذلك ابنها. فتتجه كليا إلى الكتابة، تترك زوجا مذلا، وتعود ثانية إلى بيت والدها وهي على ثقة بأن القانون الإيطالي لن ينصفها ولن تربح حضانة ابنها مهما كلف الثمن. تقول في الصفحة الأخيرة: "أشعر بالاطمئنان، بتجانس، وإذا كنت سأموت الآن فلن أندم. أشعر بسلام داخلي". هذه البطلة الروائية هي أنموذج للمرأة التي حركت الركود الفكري وأخذت بتعريج خط الحياة المستقيم فاستطاعت أن تهدم قوانين أسرة لم توافق نزعتها كما فعلت بيبيانا سانسون حين قلبت قوانين مجتمع بأكمله.
**********
"تحت سماء الأرطاوية".. أرواح قلقة
ثامر الحاج أمين
تبقى مشكلة الأسرى واللاجئين واحدة من أعقد المشكلات التي تفرزها الحروب والصراعات السياسية الداخلية، فهي مشكلة انسانية تتعلق بمصير حياة قطاعات بشرية واسعة تدفعها أهوال الحرب واضطهاد الأنظمة الى البحث عن ملاذات آمنة تحميها من براثن الموت أو بطش السلطات، وقد ألهمت هذه المأساة كبار كاتبي القصة والرواية فظهرت روايات انصب اهتمامها على مصير الانسان تقف في مقدمتها رواية "الساعة الخامسة والعشرون" لقسطنطين جيورجيو التي تناولت أهوال الحرب العالمية الثانية وما جرى في المعتقلات من ممارسات غير انسانية تشبه الى حد كبير ما يحدث في عالمنا الآن. وقد ظل أدبنا العراقي والعربي يفتقر الى هذا النوع من التدوين الذي يكشف قبح الحرب ووضاعة تجارها ويعمل على تعرية الأنظمة التي تتعامل مع الأسير والمعتقل بوحشية غير مبررة، لذا يعد كتاب الشاعر عدنان فارس "تحت سماء الأرطاوية" إضافة مميزة لبدايات فقيرة خاضها البعض ممن عاشوا تجربتي الأسر والسجن، فهو يسجل يوميات شاب يلجأ الى صحراء السعودية هربا من بطش نظام الخليفة ــ كما يسميه ــ وذلك عقب اندحار الجيش العراقي في الكويت وقيام انتفاضة اذار 1991التي تسببت في سقوط عدد من المدن العراقية في ايدي المنتفضين ومن ثم قيام الجيش بإعادة المدن الثائرة الى حظيرة الحكومة حيث يجد نفسه ضمن آلاف الهاربين الى ذلك المصير المجهول.
فوسط رمال الصحراء الحارقة واسلاك الشبك الذي ضم اكثر من خمسة عشر ألف لاجئ يسجل الكاتب تفاصيل الأيام التي قضاها في محيط ذلك المعتقل الصحراوي بانتظار المستقبل المجهول ومهدد في أية لحظة بالتصفية من قبل حراس الشبك ، وبواقعية شديدة يستعرض معاناة تلك الأرواح الحالمة بالحرية التي يدفع الضغط النفسي بعضها الى العنف والقتال فيما بينها في معارك شرسة جدا أسماها بحرب التونة التي راح ضحيتها عدد من القتلى ، كما يدفع بعضها الى الانتحار نتيجة التوتر والقلق من ما سيفضي اليه الغد ومشيرا الى ان حادث انتحار صديقه "فاروق ابو سمرة" في الشبك وقبلها بسنوات انتحار فاطمة صديقته أيام الدراسة الجامعية بسبب شعورها بالعار نتيجة اعتقالها واغتصابها في سجون الخليفة هما جريمة ضد الانسانية سببها الاضطهاد الذي يدفع الانسان إلى انهاء رغبته بالحياة.
لقد وظف الكاتب الموروث التاريخي في دعم وقائع الاحداث حيث أورد في نهاية كل فصل شهادة من التراث تناولت القسوة المفرطة فاستعان بكتاب عبود الشالجي "موسوعة العذاب" ليقول ان عذاباته في الشبك لها جذورها التاريخية، فهي امتداد لما كان يفعله الحكام الأقدمون بخصومهم ومعارضيهم وحتى في الحاضر فـ "الدول العربية الحديثة تتشابه في فنون التعذيب بدرجات متفاوتة من دولة الى أخرى"، كما يورد الكاتب صوراً من وقائع التعذيب التي تعرض لها هو وعدد من رفاقه بسبب مطالبات مشروعة حيث كانوا يشبكون على الصلبان حفاة وشبه عراة ويتعرضون للجلد والشتم ويتركون تحت الشمس حد الاغماء يضاف الى اعدام بعضهم على أيدي حراس الشبك. والملفت للنظر في هذه اليوميات ان الكاتب لم يغفل عن ذكر القوميات والأديان الاخرى التي شاركته هذا الواقع والمصير فيشير الى وجود الكلداني والمسيحي وتعرضهم الى الاضطهاد الديني، كما ينقل وبحيادية واضحة التقسيمات التي صار عليها المعسكر فهناك خيمة المتدينين وخيمة الشيوعيين ووصل التقسيم الى المناطقية ايضا، ويدين التفرقة والمحسوبية التي تعامل بها الملحق الايراني في الكويت عندما زار الشبك وقام بانتقاء 250شخصا من الشيعة وطار بهم الى ايران، ولمسنا في هذه اليوميات قدرة الكاتب على استثمار لغته الشعرية التي ابتعدت عن السطحية واختصر المسافة بينه وبين المتلقي عن طريق استخدامه ضمير المتكلم فكانت موفقة في التعبير عن حرارة التجربة وصدقها وكذلك تجسيده عمق المعاناة التي عاشتها أرواح الشبك، وكان سلوك الكاتب فترة وجوده في هذا العالم المضطرب على درجة من الايثار والنبل، فهو لم يتحدث عن معاناته فحسب انما كانت كاميرته تدور في الاقفاص كاشفة عن معاناة كل "ضيوف" الشبك ، كما كان فاعلا ومتفانيا في مساعدة الاخرين من خلال الترجمة والاتصال بالقيادات المسؤولة عن المعسكر وكذلك في تنظيم الاضرابات والكتابة عن معاناتهم الى المنظمات الدولية وهو ليس بالسلوك الغريب على تربيته وثقافته اليسارية.
تمثل هذه اليوميات تجربة حقيقية عاشها الكاتب "الراوي" حيث وظف جانبا من سيرته الذاتية دون تزويق ، فلم ينسب الى نفسه اية بطولة خارقة انما قدمّ نفسه انساناً طبيعيا يتأثر بالأحداث فيخاف ويحزن ويفرح ويضعف أمام قسوة الظروف فكم من مرة فكر بالعودة الى بلده مع علمه بالمصير الذي ينتظره ومؤنباً نفسه "اللعنة اي جحيم وضعت قدمي فيه"، ولأن هذه اليوميات ظلت ملتزمة بحدود السيرة وقيامها على شخصية احادية وخلوها من الشخوص الفاعلين باستثناء الراوي فإنني لا أميل الى تصنيفها كعمل روائي مع يقيني ان هذا لا يقلل من أهمية وحبكة العالم السردي الذي قدمه الكاتب في هذه اليوميات، كما لا يقلل من مصداقيتها كشهادة تكشف عن عمق المعاناة التي كانت ترزح تحت قسوتها تلك الأرواح البريئة التي ذاقت الويل من بطش السلطة وحروبها وحصارها ويوم حاولت الهرب من ذلك الواقع المر وجدت نفسها وسط عالم اكثر قسوة ومرارة.
************
نصوص


نجاة عبد الله
وطن وما حوله من غروب دميم
تصلي خشية مطارق الشهداء ..
أحبيني ايتها البرتقالة التي ارتديها
أحبي جنتكِ التي تستوزر ابناءها للدعاء
أحبي خداعه
وقمصانه المتبرجة بالقنوت
سحقا
أحبي بيتكِ في الليل
وضحكته في الجدار
بيان برداء فاقع
لا فرق بين البحر الهادر
وعناقك يا أبي على مائدة الحياة.
* *
يولد أبيض
ويرضع تحت السواد
فرحاً كاملاً..
* *
طالما تناولوا البياض
وسوادهم..لم يكتمل بعد.
* *
يُطرقُ الباب ُ
يفتحون بالأسود ،
ويدثرون تفاصيل البياض..
***********
أخناتون في الأدب.. بيبلوغرافيا ومقدمة نقدية
د. خالد عاشور
أمنحوتب الرابع أو أخناتون هو إحدى الشخصيات التاريخية الفرعونية المثيرة للجدل إن لم يكن أكثرها علي الإطلاق؛ نظراً لما أحاط سيرته من غموض تاريخي وكذلك لجرأة ما قام به من ثورة دينية غير مسبوقة في التاريخ الفرعوني والإنساني على السواء.
حكم أمنحوتب الرابع في الفترة التاريخية التي تمتد من 1375 إلي عام 1358 ق.م وهو واحد من حكام الأسرة الثامنة عشرة، ورث مملكة مترامية الأطراف مرهوبة الجانب من جده تحتمس الثالث وأبيه أمنحوتب الرابع. لكن المؤرخين يذكرون أنه تسنم قمة هذا المجد علي طريق الصدفة؛ إذ كان أبوه يعد أخيه الأكبر تحتمس لولاية العرش إعداداً عسكرياً وسياسياً، غير أن المنية عاجلته قبل أن يصل إلى العرش، فاضطر أمنحوتب الثالث إلى إشراك أخيه الأصغر أمنحوتب الرابع في الحكم بعد أن شعر بوطأة المرض وقرب نهايته.
يذكر مؤرخو أخناتون أيضاً أن الرجل نحا منحيً مختلفاً عن آبائه و أجداده؛ فلم يسع إلى توسيع المملكة المصرية وتعزيز حدودها الجغرافية والسياسية، بل انصرف إلي تصويب مسار العقيدة الدينية وأحيا عقيدة رع "عبادة الشمس" في صورتها الآتونية الجديدة التي نحت نحو التجريد ونفي التعدد والنزوع نحو التوحيد، وهي أفكار سابقة لعصرها ومبادئ تحتاج الى نضج عقلي وتطور ديني، فلم تقو العقول على هضمها فضلاً عن الالتزام بها، فكان أن تهيأت التربة الصالحة للتمرد والعصيان التي بذرها كهنة آمون الذين دالت دولتهم ودولته في حقبة حكم أخناتون، ورمي الرجل بالكفر والهرطقة، فنقل مركز الحكم إلي أخيتاتون شمال طيبة. واستمر في نهجه على الرغم مما حاق بمملكته من تمزق وتفتت واضطرابات عمت الممالك المصرية في سوريا وفلسطين شمالاً ، إذ لم يكن نبي آتون راغباً في استخدام الحرب سبيلاً لتثبيت ملكه.
يتفق مؤرخو أخناتون علي أن الكشف الحقيقي للرجل وثورته الرائعة تمثلت في فنه وليس في دينه؛ ففي عهده بدأ الفن يتنازل عن الكلاسيكية وينزع إلى الحقيقة السافرة في تصوير طبيعة الأشياء، فقد رأينا لأول مرة في عهد أخناتون آثاراً تتخذ من العلاقات الإنسانية موضوعاً لها؛ فتصور الفرعون إلى جانب زوجته في جولاتهما معاً : في دار العبادة ، وفي شرفات القصر وحينما يخرجان للنزهة في عربته وهو يقبلها على الطريق في غير حرج أو وهما يداعبان أطفالهما. وحين يختطف الموت إحدى صغيراته تظهره الصورة وهو يبكيها كما يبكي الناس موتاهم ثم يقف مع زوجته على نعشها باكيين نادبين يودعاها.
يحيط الغموض بمعظم مراحل حياة أخناتون: نشأته، دوافع ثورته، حقيقة علاقاته الأسرية، نهايته. ولعل ذلك هو ما جعل منه شخصية فنية بامتياز كما سنرى.
***********

ص6
وحدانية التطور الرأسمالي والسياسة الدولية
لطفي حاتم
أثار انهيار ازدواجية خيار التطور الاجتماعي الكثير من التساؤلات الفكرية والاقتصادية والسياسية منها ما هو مستقبل وحدانية تطور العلاقات الرأسمالية ؟ ومنها ما هي طبيعة الطبقات الاجتماعية القائدة في التشكيلة الرأسمالية العالمية ؟ ومنها ما هي النظم السياسية التي تجهد الرأسمالية المعولمة على حمايتها ؟ وما هو تأثير ميول التبعية والتهميش على الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية؟ وأخيرا ما هي طبيعة التحالفات المناهضة لرأسمالية عصرنا المتخمة بالنزاعات والحروب الاهلية والتدخلات الدولية ؟
لغرض الاحاطة بمضامين الأسئلة الفكرية والسياسية المثارة نتوقف عند بعض مفاصلها الاساسية عبر الموضوعات التالية ــ
أولا ـ اتجاهات تطور العلاقات الدولية في الظروف التاريخية المعاصرة .
ثانيا ــ الدولة الوطنية ومكافحة التبعية والتهميش.
ثالثاً ـــ بناء التكتلات الاقتصادية الاقليمية وأهميتها السياسية.
محاولين الاحاطة بمفاصل البحث بادئين بالمفصل الاول الموسوم بـ :
أولا ـ سمات العلاقات الدولية في الظروف التاريخية المعاصرة
أفضت وحدانية التطور الرأسمالي وسيادة علاقاته الانتاجية الى كثرة من التغيرات على صعيد تطور الداخل الوطني والعلاقات الدولية يتقدمها (1 ) غياب دول الشرعية الاشتراكية وتشكيلاتها الاجتماعية وما أنتجه من تبدلات على طبيعة التحالفات الوطنية. ( 2 ) الإبقاء على وحدانية التحالف الاطلسي في العلاقات الدولية رغم انهيار حلف وارسو (3) تعدد اشكال التدخلات الاجنبية الاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية في شؤون الدول الوطنية ( 4 ) كثرة الحروب والنزاعات الاهلية المباركة من الدول الرأسمالية المتقدمة.
ان المؤشرات المارة الذكر تتكامل مع سيادة وحدانية القوانين الرأسمالية وفاعليتها في العلاقات الدولية الامر الذي يدعونا الى تحديد اهم سمات السياسة الدولية الراهنة.
ــ الرأسمالية المعولمة والنزعة الكوسموبولتية
يتسم الطور الجديد من التوسع الرأسمالي بكثرة من السمات العامة التي أثرت على تطور العلاقات الدولية واتخذت مديات تخريبية في الطور المعولم من التوسع الرأسمالي.
ترافقت السياسة الدولية المعاصرة وكثرة من التدخلات الخارجية في شؤون الدول الوطنية عبر اشكال كثيرة أهمها ــ
1 ــ التأثير على الانظمة السياسية للدول الوطنية بهدف جرها الى اطر التبعية للبلدان الرأسمالية الكبرى عبر تغذية النزاعات الجانبية بين الدول والحروب الاهلية في محاولة لتفتيت التشكيلات الاجتماعية الوطنية عبر تخريب أبنيتها الطبقية.
2 ـ رعاية السمات البوليسية للأنظمة الاستبدادية والديكتاتورية و تمكين الفئات الفرعية ــ الكومبرادورية وبعض شرائح البرجوازية المالية من السيادة الطبقية وجعلها حليفا (وطنيا ) للمصالح الدولية.
3 ــ اثارة المصاعب الاقتصادية للدول الوطنية عبر العقوبات الاقتصادية والحصارات الدبلوماسية فضلا عن إثارة النزاعات الاهلية.
4 ــ اعتبارها قوانين الدول الرأسمالية الكبرى قوانين عابرة لحدود الدولة الوطنية بهدف فرضها على الدول الوطنية الاخرى.
5 ـ استبدال الشرعية الدولية بقوانين الدول الكوسموبولتية وبهذا المسار تجهد الدول الرأسمالية الكبرى الى تخطي القرارات الدولية من خلال علوية قوانينها العابرة للحدود الوطنية على القوانين الدولية.
6 ـ اثارة النزاعات الدولية عبر تشكيل الاحلاف والمحاور الدولية الهادفة الى التدخل في شئون الدول الوطنية وعرقلة تحديد خيارات تنميتها الوطنية المستقلة واستبدال ذلك بالتبعية والإلحاق.
استنادا ً الى تلك الوقائع فان تغيرات السياسة الدولية تحمل في طياتها الحروب الاهلية والنزاعات الدولية الامر الذي دفع دول الرأسمالية الناهضة الى تطوير استراتيجيتها الوطنية كشكل من اشكال سياستها المناهضة للنزعات الكوسموبولتية.
ثانيا ــ بناء النزعة الوطنية
بات معروفا ان التطور الرأسمالي المعولم لا يمكنه تخطي حدود المنافسة الرأسمالية وبهذا السياق تصبح الهيمنة والسيادة الدولية عوامل مقررة لتطور البلدان الرأسمالية الكبرى واستنادا الى روح الهيمنة والسيادة الدولية بدأت الدول الرأسمالية الناهضة اعتماد ايديولوجية وطنية مناهضة للميول الكوسموبولتية للدول الكبرى ترتكز على الموضوعات التالية ــ
أ ــ بناء الدولة الوطنية على اساس رعاية مكوناتها الاجتماعية والطبقية في مسعى لمنع سيادة الطبقات الطفيلية ــ الكومبورادورية والرأسمالية المالية ــ على سير تطور مجتمعات الدول الوطنية.
ب ـ اعتماد السلم الاجتماعي المرتكز على التوازنات الطبقية والابتعاد عن اثارة الصراعات الداخلية المفضية الى الحروب الاهلية والانقلابات العسكرية اساسا لبناء الدولة الوطنية.
ج ـ تطوير البناء الديمقراطي للسلطة السياسية واعتماد الشرعية الانتخابية الديمقراطية أساساً لسلطة الدولة الوطنية وشرعياتها الوطنية .
د ـ بناء التحالفات الوطنية الداخلية القادرة على تطوير البنى الشرعية ــ الدستور الوطني والقوانين الضامنة لحقوق الانسان ــ فضلا عن مناهضة التبعية والتهميش.
هــ بناء التحالفات الاقليمية الهادفة الى التطور الاجتماعي والسياسي في الدول المتحالفة ومنع الدولة الوطنية من الدخول في تحالفات عدوانية ضد الدول الاخرى.
ثالثاً ـــ بناء التكتلات الاقتصادية الاقليمية
افرزت الرأسمالية المعولمة انماطا جديدة من التحالفات الوطنية والدولية بسبب ميولها الهادفة الى دفع الدول الرأسمالية ضعيفة التطور الى التبعية بعد تخريب تشكيلتها الاجتماعية وبهذا المعنى فان صيانة الوحدة الوطنية ومنع التبعية والإلحاق تتطلب العمل على تشكيل التحالفات الوطنية والدولية بمسارات كثيرة أهمها ـ
أــ التحالفات الوطنية
مجابهة النزعة الكوسموبولتية الهادفة الى الهيمنة والسيادة الدولية تتطلب بناء الداخل الوطني على أسس وطنية عامة تستند الى ــ
ـ بناء نظم سياسية ديمقراطية قادرة على مناهضة ميول الرأسمالية المعولمة الهادفة الى جعل الدولة الوطنية مصدرا للثروات الضرورية وسوقا لتصريف البضائع الاجنبية.
ــ اقامة تحالفات وطنية مرتكزة على وحدة مصالح الطبقات الاجتماعية الفاعلة في التشكيلة الاجتماعية الوطنية.
ــ تحجيم الطبقات الثانوية ــ الكومبورادورية والبرجوازية المالية ـ الوكيلة للشركات الاحتكارية الدولية وما يعنيه ذلك من احاطة الدولة بسيادة وطنية مستمدة من وحدتها الاجتماعية وليس من الحماية الدولية.
ب ــ بناء التكتلات الاقتصادية بين الدول الوطنية
ــ يشكل بناء العلاقات الاقتصادية مع الدول الوطنية الاخرى ضمانة لمواجهة عمليات التهميش التي تحاول الرأسمالية العولمة فرضها على الدول الوطنية.
ــ تساعد التحالفات الاقتصادية الإقليمية الدول الوطنية على اكتساب المناعة الاقليمية ضد ميول الرأسمالية الكوسموبولتية الهادفة الى التبعية والتهميش.
ـــ تساهم التحالفات الاقتصادية الاقليمية بتطوير العلاقات السياسية بين الطبقات الاجتماعية الاقليمية ونضالها المشترك المناهض لسياسة الإلحاق والتفتيت.
استناداً الى ما جرى استعراضه يمكننا صياغة الاستنتاجات التاليةـ
اولا ـ تتميز العلاقات الدولية بطوابق ثلاثة تتقدمها الرأسمالية الكوسموبولتية التي تسعى الى نشر قوانينها الوطنية بالضد من مصالح ـ الدول الرأسمالية الناهضة والدول الوطنية بعيدا عن الشرعية الدولية.
ثانيا ـ تسعى الدول الرأسمالية الناهضة الى اعلاء شأن الايديولوجية الوطنية في العلاقات الدولية في مسعى لصيانة استقلالها وتطوير وحدتها الوطنية بهدف إعاقة مساعي الرأسمالية الكوسموبولتية المتسمة بسمات التبعية والتفتيت.
ثالثا ـ تعمل الدول الوطنية على بناء الجبهات الداخلية الهادفة الى صيانة المصالح الاساسية للطبقات الاجتماعية الفاعلة بهدف مناهضة التبعية والإلحاق.
رابعا ـ تسعى الدول الوطنية الى بناء تكتلات اقتصادية اقليمية في محاولة منها لصد التبعية والتهميش التي تسعى الرأسمالية الكوسموبولتية الى تكريسها في العلاقات الدولية.
**********
ماذا يعني استيراد العراق المنتجات النفطية وهو البلد الغني بالنفط ؟
عادل عبد الزهرة شبيب
يعتبر العراق من البلدان الغنية بإنتاج النفط حيث بدأ الانتاج فيه منذ العام 1927 في حقل كركوك شمالي العراق ثم تتالى انتاج الحقول الاخرى بعد ذلك تحت سيطرة الشركات الأجنبية المستغلة حتى تأميمه سنة 1972، وتشير الاحصائيات الى ان حجم الاحتياطي النفطي العراقي المؤكد يبلغ نحو ( 112) مليار برميل ، لكن نسبة 80 في المائة من نفط العراق لا تزال غير مؤكدة، ويقدر الاحتياطي غير المؤكد بحدود ( 360) مليار برميل . في حين يبلغ الاحتياطي النفطي العراقي حوالي (10.7 في المائة) من اجمالي الاحتياطي العالمي ، فالعراق يحتل اكبر احتياطي نفطي في العالم بعد المملكة العربية السعودية وهو يبلغ اربعة اضعاف الاحتياطي النفطي الأمريكي.
يمتاز النفط العراقي بوجود حقوله في اليابسة لذلك فإن تكاليف انتاجه تعد الاقل في العالم اذ تتراوح بين (0.95 و 1.9) دولار للبرميل الواحد مقارنة بكلفة انتاج البرميل في بحر الشمال التي تصل الى عشرة دولارات . بالإضافة الى ذلك يوجد في العراق جميع انواع النفط من خفيف ومتوسط وثقيل.
اما بالنسبة الى صناعة النفط في العراق فتعاني منذ 1980 من غياب عمليات الصيانة والتحديث حيث توجد منشآت ومعدات يزيد عمرها على عشرين عاما وتعرضت الى السلب والنهب اثناء الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وتعرضت الأنابيب الى الهجمات. ويشير خبراء النفط الى ان العراق لو أراد ان يتجاوز في انتاجه النفطي عتبة الـ (3.5)مليون برميل يوميا فعليه توفير خمسة مليارات دولار لإنتاج مليون برميل اضافي .
يصدر العراق نفطه الخام ويحصل على عوائد مالية كبيرة تعتبر الممول الرئيس لموازنته ولكن اغلبها يضيع بين مافيات الفساد وهدر المال العام وسوء التخطيط . ولم يعمل العراق على تحويل نفطه الخام الى منتجات نفطية يحتاجها في سد الحاجة المحلية وامكانية تصدير الفائض منها للحصول على عوائد مالية اضافية وانما فضل استيراد المنتجات النفطية. وتشير الارقام الى ان العراق يستورد سنويا منتجات نفطية بقيمة (5 ) مليارات دولار حيث ان مصافي النفط ما زالت قديمة ولم يخطط لتطويرها وتحديثها او انشاء مصافٍ جديدة. وان أكبر مصفى في العراق الذي هو مصفى بيجي تعرض الى تآكل معداته وتعرضه الى الدمار بسبب احتلال داعش الارهابي للمنطقة. فالعراق اليوم بحاجة الى انشاء مصاف جديدة وتطوير القائم منها وتحديثها .
ان كل الحكومات ووزارات النفط المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم فشلت في بناء صناعة تكرير النفط لكي تكون قادرة على تلبية احتياجات الطلب الداخلي من المنتجات النفطية، في حين أن الأموال التي ينفقها العراق على شراء المنتجات النفطية من دول الجوار تكفي لإنشاء عدة مصافي تكرير في البلد وهذا يرجع الى السياسات الخاطئة التي اتبعتها الحكومات المتعاقبة بعد 2003 حتى اليوم في ادارة شؤون البلاد بشكل عام والقطاع النفطي بشكل خاص، فالعراق هو ثاني اكبر دولة منتجة للنفط على مستوى اوبك ومن الدول الكبرى المنتجة في العالم ومع ذلك يستورد منتجاته النفطية دون ان يفكر في تصنيع نفطه الخام وتحويله الى منتجات نفطية يمكن ان تباع بأسعار اعلى من سعر برميل النفط اضافة الى سده احتياجاته الداخلية. العراق يستورد المنتجات النفطية من ايران والكويت بمبالغ كبيرة بلغت (920 ) مليار دينار عام 2018 لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء ولوسائل النقل . ولو كانت هناك سياسة اقتصادية صحيحة لاستثمرت اموال النفط الفائضة في بناء مجموعة من مصافي النفط من دون الحاجة الى الاستيراد والى توفير عشرات الالاف من فرص العمل للعاطلين عن العمل .
لقد شجع قانون استيراد وبيع المنتجات النفطية رقم ( 9) لسنة 2006 في مادته رقم (1) / أ ( شركات القطاع الخاص العراقي او الأجنبي وبموافقة وزارة النفط استيراد المشتقات النفطية حسب المواصفات العالمية والتي تحددها الوزارة المختصة وخزنها ونقلها وبيعها للاستهلاك المحلي مباشرة او من خلال وكلاء مخولين..) ولم يشجع القانون او غيره على تصنيع النفط الخام وتحويله الى منتجات نفطية. وهذا ما تريده الجهات المتنفذة في تحويل العراق الى بلد مستورد لكل شيء، بلد استهلاكي غير منتج .
يمتلك العراق عددا من المصافي النفطية اكبرها مصفاة بيجي في محافظة صلاح الدين التي تعرضت الى الدمار بفعل احتلال داعش للمنطقة والعمليات العسكرية التي جرت لتحرير المصفى من سيطرتها, وتم اصلاح العطل في المصفى حيث استأنف العمل بعد توقف دام اربع سنوات. وفي النية إكمال إصلاح كل العطلات في الوحدات المنتجة حسب الأولويات للوصول الى الطاقة الانتاجية الكلية للمصفى وهي أكثر من 300 ألف برميل يوميا. وكان المصفى قبل احتلال داعش له يزود العراق بنحو 60في المائة من احتياجات العراق من المشتقات النفطية .
ومن المصافي الحديثة التي تم انشاؤها مؤخرا ، مصفى كربلاء الذي تم استكمال اكثر من 51 في المائة من المشروع ومن المؤمل ان ينتهي العمل به في نهاية 2021 بطاقة اجمالية تصل الى اكثر من 140 ألف برميل يوميا حيث ان انجازه سيقضي على جزء كبير من البطالة اذ سيعمل فيه قرابة 20 ألف من اليد العاملة ومن مختلف الاختصاصات اضافة الى حل ازمة النفط ومشتقاته في المحافظة .
وهناك مصاف اخرى محدودة في وسط وجنوب العراق اكثرها اهمية هي مصفاة البصرة ومصفاة الدورة في بغداد الا ان انتاجهما لا يسد الحاجة المحلية. وهناك ايضا مصاف صغيرة اخرى في النجف والديوانية والناصرية وميسان تنتج الديزل والنفط الأبيض.
منذ سقوط النظام الدكتاتوري في 2003 حتى اليوم لم يتم بناء المصافي الجديدة او تطوير المصافي القديمة (عدا انشاء مصفى كربلاء الذي سينتهي العمل فيه عام 2021 . إذا تم انهاؤه). في حين اصبحت مصافي العراق الحالية قديمة ولا تعمل الا بنصف طاقتها ومنتجاتها ذات مواصفات رديئة في حين يتم بناء العديد من المصافي في منطقة الشرق الأوسط كالسعودية والكويت التي تبني مصافي مخصصة للتصدير.
العراق اليوم بحاجة الى اعادة النظر في سياسته النفطية والعمل على بناء مصافي جديدة وتطوير وتحديث المصافي القديمة من اجل الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية وتصدير الفائض منها بدلا من استيرادها وبكلفة عالية والسعي الى ان تعمل المصافي بكامل طاقتها التصميمية.
**********

ص7
أتلانتا يسلط الضوء على مشاركة علي عدنان مع العراق في كأس آسيا

بغداد – طريق الشعب
سلط نادي أتلانتا الايطالي، الضوء على مشاركة علي عدنان مع المنتخب الوطني العراقي في كأس آسيا بالإمارات 2019. وذكر النادي عبر موقعه الرسمي أن "مغامرة علي عدنان مع العراق، بدأت أمس في المرحلة النهائية من كأس آسيا 2019 في دولة الإمارات العربية المتحدة".وأضاف أن "اللاعب العراقي يلعب في المجموعة الرابعة وبدأ مباراته الأولى ضد فيتنام يوم أمس، والمباراة الثانية ستكون يوم السبت 12 كانون الثاني ضد اليمن، وأخيرا المباراة الثالثة يوم الأربعاء، 16 كانون الثاني ضد إيران".

*********
تاريخ مباريات منتخبنا في بطولة أمم آسيا
رأسية يونس محمود وحدت الشعب العراقي في 2007 وأدخلته التاريخ
بغداد - عمار عبدول
بعد أن كتبنا في الجزء الأول عن بداية تاريخ مشاركات منتخبنا الوطني في بطولة أمم آسيا نستعرض اليوم بقية المشاركات في جزئها الثاني وذلك عبر الآتي:
لبنان عام 2000

بعد التصفيات التي خاضها منتخبنا تحت قيادة المدرب ناجح حمود تأهل المنتخب للنهائيات الآسيوية التي استضافتها لبنان عام 2000 وقاد الفريق المدرب الصربي ميلان جيفاديتوفيتش، المباراة الأولى للمنتخب ضد تايلاند فاز العراق فيها بهدفين نظيفين سجلهما قحطان جثير وحيدر محمود وفي اللقاء الثاني واجه أصحاب الأرض لبنان وانتهت المباراة بالتعادل الايجابي بهدفين لكل منهم سجل هدفي العراق صباح جعير، بعدها قابل منتخبنا نظيره الإيراني وخسر معه بهدف وحيد، بهذه النتائج تأهل للدور الثاني وخسر مع المنتخب الياباني بأربعة أهداف مقابل هدف واحد سجله اللاعب عباس عبيد.
البطولة شهدت وضع العلم العراقي على صدور اللاعبين بشكل خاطئ، اما اللاعبين الذي مثلوا المنتخب فمنهم حيدر محمود وجبار هاشم وحمزة هادي وصباح جعير وزياد طارق واحمد كاظم وحسام فوزي وماهر حبيب وعبد الوهاب ابو الهيل وغيرهم.
المشاركة الخامسة

شارك منتخبنا الوطني في البطولة الآسيوية التي أقيمت في الصين عام 2004 فقد كانت التصفيات تحت قيادة المدرب الألماني ستانغ اما النهائيات فبقيادة عدنان حمد، المباراة الأولى للمنتخب ضد الفريق الاوزبكي خسر فيها بهدف وحيد، اما اللقاء الثاني فتغلب على منتخب تركمانستان بثلاثة أهداف لاثنين سجلهما هوار مله محمد ورزاق فرحان وقصي منير، المواجهة الثالثة ضد الفريق السعودي فاز فيها منتخبنا بهدفين مقابل هدف سجلهما يونس محمود ونشأت أكرم، تأهل بهذه النتائج لدور الثمانية ليقابل أصحاب الأرض التنين الصيني وخسر معه بثلاثية نظيفة.
مثل منتخبنا في البطولة نجوم كثيرون منهم يونس محمود ونشأت أكرم وعماد محمد وصالح سدير وهوار مله محمد واحمد علي ونور صبري ومهدي كريم وحيدر عبد الأمير وقصي منير وغيرهم من البارزين.

الذهب الأول

النسخة التي احتضنتها أربعة دول آسيوية اندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام في عام 2007 كانت الأفضل بتاريخ الكرة العراقية تحت قيادة المدرب البرازيلي جورفان فييرا فقد خاض منتخبنا المباراة الأولى ضد الفريق التايلندي و تعادل معه ايجابيا بهدف لكل منهم سجل للعراق يونس محمود وفي اللقاء الثاني قابل نظيره الاسترالي وتغلب عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف سجلهما صالح سدير وهوار مله محمد وكرار جاسم، بعدها لعب ضد المنتخب العماني وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، تأهل لدور الثمانية ولعب ضد فيتنام فاستطاع ان يتغلب بهدفين نظيفين سجلهما يونس محمود، وفي المربع الذهبي واجه منتخبنا نظيره الكوري الجنوبي فبعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي لجأ الفريقان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للعراق بأربع ركلات مقابل ثلاث ليتأهل بها المنتخب للمباراة النهائية ليواجه الفريق السعودي ويتغلب عليه بالهدف الأغلى للعراق الذي جاء برأسية يونس محمود.
قطر 2011

النسخة التي نظمتها دولة قطر تأهل منتخبنا مباشرة لها وذلك على اعتبار انه حامل لقب النسخة الماضية، فقد قاد الفريق المدرب الألماني سيدكا، لعب اللقاء الأول ضد الفريق الإيراني وخسر معه بهدفين مقابل هدف سجله يونس محمود، وفي المواجهة الثانية قابل الإمارات وتغلب عليه بهدف وحيد سجله المدافع الإماراتي (بالخطأ في مرماه) وبعدها لعب ضد كوريا الشمالية وفاز بهدف سجله كرار جاسم. بهذه النتائج تأهل لدور الثمانية وواجه استراليا ليخسر معها في الوقت الإضافي الثاني بهدف وحيد.

استراليا 2015

المشاركة الثامنة كانت في استراليا، وقع منتخبنا في المجموعة الرابعة إلى جانب اليابان والأردن وفلسطين، وأشرف على قيادة الأسود المدرب راضي شنيشل ويساعده نزار أشرف ويحيى علوان مستشاراً والذي سبق وان كان مدربا للفريق في نسخة الإمارات، أما حراسة المرمى فأسندت للمدرب عماد هاشم ومدرب اللياقة الاسباني فرناندو، المنتخب لعب اللقاء الأول ضد نظيره الأردني وتغلب بهدف وحيد ومن ثم قابل اليابان وخسر بهدف فيما اختتم مبارياته ضد الفريق الفلسطيني وتغلب عليه بهدفين نظيفين.
وفي ربع النهائي التقى مع إيران وبعد أن انتهت المباراة بالتعادل الايجابي بثلاثة أهداف لكل منهما حسمت ركلات الترجيح نتيجة المباراة لمصلحة الأسود ليتأهلوا إلى نصف النهائي.
وفي نصف النهائي خسر منتخبنا مع كوريا الجنوبية بهدفين دون مقابل، ليقابل الإمارات في مباراة تحديد المركز الثالث وخسر معه بثلاثة أهداف مقابل اثنين.

**********
سلة الاخبار...
طائرة الصقور تواصل النتائج المميزة بدحره غاز الجنوب

بغداد – طريق الشعب
واصل فريق القوة الجوية لكرة الطائرة نتائجه المميزة والرائعة في الدوري الممتاز المؤهل للدور النهائي ضمن المجموعة الأولى الجنوبية المقامة حالياً في العاصمة بغداد، بعد هزيمته فريق غاز الجنوب بثلاثة أشواط لشوط واحد في المباراة التي أقيمت على قاعة الشعب.
ونجح القوة الجوية لكرة الطائرة بهزيمة بطل الدوري للنسخة الماضية وأكثر من توّج بالدوري خلال المواسم الماضية، والذي يضم بصفوفه نخبة من لاعبي المنتخب لكرة الطائرة، بعد التفوق عليه بثلاثة أشواط لشوط بنتيجة (25/22)(23/25)(25/23)(25/23). ليتصدر القوة الجوية مجموعته الأولى بأربعة انتصارات.

النوارس والصقور والقيثارة تحت مجهر التراخيص الآسيوية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير لجنة التراخيص في اتحاد الكرة سيف عادل القصاب، أن لجنة التراخيص في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ستزور العاصمة بغداد في شهر آذار من العام الحالي، مبيناً أن اللجنة ستركز في زيارتها على ملفات تراخيص أندية الزوراء والقوة الجوية والشرطة.
وقال القصاب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "لجنة التراخيص الآسيوية ستقوم بإجراء زيارة تفتيشية للعراق خلال الفترة من 11-15 آذار 2019، وذلك لغرض تدقيق الامتثال وتدقيق المعايير النوعية، وحسب لوائح نظام تراخيص الأندية الآسيوية والمحلية، لذلك سوف يتم التدقيق في جميع الملفات الخاصة بنظام التراخيص وتطبيقها على واقع الأندية المرخصة، مع تدقيق الملف المالي للأندية المرخصة، وكذلك زيارة الملاعب ومقارنتها مع متطلبات التراخيص"، مطالباً بـ"تواجد مسؤولي الأندية كافة وذوي العلاقة خلال التدقيق".
وأضاف، أن "الزيارة ستكون مركزة من قبل الاتحاد الآسيوي بالدرجة الأولى على أندية الزوراء والقوة الجوية والنفط والشرطة، لأن هذه الأندية قد حصلت على الرخصة الآسيوية التي تمنح لها المشاركة في البطولات الآسيوية، لذلك يجب الاهتمام بتهيئة كل المتطلبات والملفات اللازمة التي تخص تراخيص الأندية، وبالأخص الملف المالي، حيث سيتم تدقيقه من قبل اللجنة بشكل مفصل ومقارنته مع الواقع المالي لكل ناد".

**********
مارسيلو يعترف لرفاقه بسوء مستواه
متابعة – طريق الشعب
عقد قادة فريق ريال مدريد، اجتماعًا مع اللاعبين، قبل انطلاق مران الاثنين، عقب الهزيمة أمام ريال سوسييداد (2-0)، بالليغا.
وقالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، إنَّ الاجتماع استغرق 25 دقيقة تقريبًا، حيث تحدث اللاعبون، وكان على رأسهم مارسيلو، القائد الثاني للفريق، والذي اعترف بالمستوى السيئ الذي ظهر به.
وأضافت الصحيفة، أن مودريتش، وبنزيمة تحدثا مع اللاعبين أيضًا، عن الحالة الراهنة للفريق، وناقشا الأخطاء.
وبعد هذه الهزيمة، تجمد رصيد ريال مدريد عند 30 نقطة، في المركز الخامس، بفارق 10 نقاط كاملة عن المتصدر، برشلونة.

********
كيروش: البداية جيدة ولكن القادم أصعب
متابعة – طريق الشعب
أبدى البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب المنتخب الإيراني، سعادته الكبيرة بالبداية الجيدة والإيجابية بعد الفوز الساحق على نظيره اليمني، بخماسية نظيفة، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الرابعة ببطولة كأس أمم آسيا.
وقال كيروش في تصريحات عقب المباراة: "يا لها من بداية جيدة وإيجابية بالنسبة لنا، لحسن حظنا سجلنا في البداية وهذا ساعدنا على الاستمرارية في العطاء وتسجيل المزيد في بقية فترات اللقاء".
وأضاف: "المباراة الأولى هي الحاسمة وليست السهلة، لأن اللاعبين يؤثر عليهم التوتر بعض الشيء، ولكن ما حدث الليلة كان جيدا من جميع النواحي لنا، والأمور سارت على أحسن ما يرام، وهذه البداية فقط، ونعلم أن المباريات القادمة ستكون أصعب وأقوى".
وأتم كيروش، بقوله: "علينا نسيان ما حدث ضد اليمن والتركيز على مباراتنا القادمة، وعلينا أن نأخذ كل مباراة على حدة، وسنعمل كل ما في وسعنا لتحقيق النتائج المنتظرة".
*******
الجالية اللبنانية تستعد بقوة لمباراة قطر
متابعة – طريق الشعب
عقدت الهيئة العليا لدعم منتخب لبنان، اجتماعا في الإمارات، الاثنين، مع بعض أفراد الجالية اللبنانية، تحضيرا لدعم المنتخب الوطني، في مهمته الأولى ببطولة آسيا، أمام قطر، اليوم الأربعاء.
ويُتوقع أن تشهد المباراة، حضور 5000 مشجع لبناني.
وتحدث رئيس الهيئة العليا لدعم المنتخب، محمود أبو النجا، عن ضرورة التنسيق بين أفراد الجالية اللبنانية، في استاد هزاع بن زايد، الذي سيحتضن اللقاء.
واستعدت الجماهير اللبنانية في الإمارات، بالآلات الموسيقية وطبول التشجيع.

******
مهاجم أستراليا: سنواجه فلسطين بروح أبطال آسيا
متابعة – طريق الشعب
وعد أوير مايبل، مهاجم منتخب أستراليا، جماهير بلاده، بتعويض الخسارة أمام الأردن 0-1، الأحد، في الجولة الأولى بالمجموعة الثانية بكأس آسيا، على ملعب هزاع بن زايد.
وقال مايبل، في تصريحات صحفية: "سنعمل على تحليل أسباب الخسارة في غرفة الملابس. اصطدمنا بمنافس لعب بطريقة دفاعية طوال المباراة".
وتابع: "أتيحت لنا بعض الفرص، لكننا لم ننجح في الوصول إلى الشباك. لا يوجد لدينا شكوك في العودة الى أجواء المنافسة من جديد".
وأضاف مايبل: "سنحاول توظيف الخسارة لتكون لنا حافزا في المباراة المقبلة. يجب علينا استخلاص الدروس والوقوف على الأخطاء التي ارتكبناها".
وعن مدى صعوبة المجموعة التي تضم سوريا وفلسطين، قال: "نركز على فريقنا وما يجب علينا فعله، إذا كان هناك منتخبات أخرى قوية، فنحن ندخل المنافسات كأبطال للنسخة الماضية، ونأمل أن نواصل على نفس العقلية من الأداء والطموحات".
وتشهد الجولة الثانية من منافسات المجموعة لقاء الأردن مع سوريا يوم الخميس، على إستاد خليفة بن زايد في العين، وفلسطين مع أستراليا، يوم الجمعة، على ستاد راشد في دبي.

********
انتفاضة مانشستر يونايتد تلهب حماس المشجعين العرب
متابعة – طريق الشعب
يقدم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، أداءً مبهرًا، منذ وصول المدرب النرويجي أولي جونار سولسكاير، خلفًا للبرتغالي جوزيه مورينيو، الذي أعلنت الإدارة إقالته بعد سلسلة من النتائج المخيبة.
وأصبح سولسكاير، أول مدرب في تاريخ يونايتد، يفوز بأول 5 مباريات له مع الفريق، وذلك بعدما حقق انتصارات متتالية أمام كل من كارديف سيتي، وهيدرسفيلد تاون، وبورنموث، ونيوكاسل، في الدوري، ثم على ريدينغ في كأس الاتحاد.
وقال موقع 1Boxoffice، الرائد في بيع التذاكر لحضور أبرز البطولات العالمية، إن الطفرة التي حدثت في أداء الشياطين الحمر، أيقظت مشجعي الفريق في الشرق الأوسط والعالم.
وكشف 1Boxoffice، أن هناك زيادة كبيرة في الإقبال على شراء تذاكر المباريات المقبلة لمانشستر يونايتد، في الدوري الإنجليزي، بعدما ألهب الفريق حماس مشجعيه.
كما زاد الإقبال أيضا على شراء تذاكر مباراة الشياطين الحمر أمام باريس سان جيرمان، في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.
ويمكنكم مشاهدة أفضل الفرق واللاعبين مباشرة من أهم وأعرق الملاعب العالمية من خلال حجز بطاقات المباريات الخاصة بدوري الأبطال على موقع: www.1boxoffice.com
ويعتبر 1Boxoffice من المواقع الرائدة في عمليات حجز التذاكر لعدد من أهم البطولات حول العالم، وفي مقدمتها "الليغا"، و"البريميرليغ"، وغيرها من بطولات الدوري والكؤوس الكبرى في أوروبا.
كما يقدم موقع 1Boxoffice تذاكر خاصة لمتابعة مباريات أكبر الفرق الأوروبية، مثل برشلونة، وريال مدريد، ومانشستر يونايتد، وتشيلسي، ومانشستر سيتي، ويوفنتوس، وباريس سان جيرمان.
وتمتد خدمات الموقع إلى الرياضات الأخرى، ذات الشعبية الكبيرة، مثل بطولات التنس، وسباقات الفورمولا 1، وسباقات الخيل، وكرة السلة، والملاكمة والفنون القتالية، وغيرها من الألعاب والبطولات الرياضية، المطلوبة بشكل كبير.
ولا تتوقف مجالات 1Boxoffice عند الرياضة فقط، بل تمتد إلى مجالات الترفيه الأخرى، التي توفر الفرصة لعشاق الموسيقى، لمشاهدة الفنانين والفرق المفضلة لديهم، على الهواء مباشرةً، من أي مكان في العالم، من خلال الحفلات الموسيقية والمسرح.
هذا إضافة إلى تنظيم الجولات وعروض السينما والأزياء، والمهرجانات والأنشطة في جهات عديدة.
وتقوم شركة 1Boxoffice بتقديم تذاكر مضمونة، لأهم الأحداث، والتي يتم حجزها من خلال شبكتها العالمية، الموثوق بها في قطاع الترفيه، حول العالم، بأسعار مناسبة للجميع.

**********

8
الشيوعية تحت ظلال الرصاص
عن "دار قناديل للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الشيوعية تحت ظلال الرصاص: اشهر الاغتيالات السياسية لشيوعيي العراق (1958 – 2003)"، من تأليف فايز الخفاجي.
جاء في مقدمة الكتاب: "يتصدر العراق البلدان العربية في الاغتيالات ذات الطبيعة السياسية، فهو يمتلك رصيدا حافلا بضحايا الاغتيالات، إذ اغتيل فيه الكثير من الوزراء والعلماء والفلاسفة والمعارضين السياسيين والعسكريين والمدنيين رجالا ونساء وبطرائق مختلفة. وعلى الرغم من اختلاف مكانة الضحايا واهميتهم في المجتمع فإن الاغتيال السياسي يبقى هو الجامع بينهم وإن اختلفت طرائقه".
يقع الكتاب في 357 صفحة من القطع المتوسط.

*******
احتفاء بالفنان الكبير
سامي عبد الحميد
بغداد – طريق الشعب
يحتفي مندى الصابئة المندائيين في بغداد، هذا اليوم الأربعاء، بالفنان الكبير د. سامي عبد الحميد ومنجزه الإبداعي.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الخامسة عصرا في مقر المندى بحي القادسية وسط بغداد.
والدعوة عامة.

******
هدايا للتلاميذ الفقراء
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أول أمس الاثنين، عددا من المدارس الابتدائية في منطقة الحميدية.
ووزع الوفد على تلاميذ المدارس الفقراء، ألعابا وملابس، جاءت تبرعا من الرفيقة إنعام والرفيق علي الجادري.
بعدها توجه الوفد إلى العديد من العائلات الفقيرة في المنطقة، وتفقد أحوالها المعيشية، ووزع ملابس على أطفالها.

*******
جولات إعلامية راجلة
في مناطق الكرخ

بغداد – طريق الشعب
شكلت المنظمات التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، أخيرا، فرقا إعلامية جوالة جابت شوارع مناطق الشعلة والحرية والكاظمية والصالحية والمنصور سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من تصريح لسكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، يستنكر فيه زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئة للعراق.
ودار بين الفرق والمواطنين، حديث حول موقف الحزب الرافض لزيارة ترامب، ومطالبته بتحقيق السيادة الكاملة للعراق.

*******
نقطة ضوء...
مهرجان جديد للمسرح العربي!

بعيدا عن السياسة المباشرة والتطبيل والتزمير للأفراد أو الحكومات، وقريبا من التألق والابداع، تنطلق فعاليات مهرجان المسرح العربي بدورته الحادية عشرة في "ام الدنيا" القاهرة يوم غد الخميس، بمشاركة أكثر من ستمائة فنانٍ من مختلف الدول العربية وبمساهمة مجموعة من المسرحيين المقيمين في المهاجر الأوروبية ليقدموا خلال سبعة أيام خلاصة جواهر المسرح العربي من عروض ودراسات نقدية وأكاديمية وورشات عمل فنية في مجمل مفاصل العمل المسرحي. وتخصيص جوائز ثمينة للأعمال الفائزة، سواء للأعمال المسرحية التي تفوز بالمهرجان، ام للكتاب المسرحيين الذين يساهمون سنويا في مسابقة النص المسرحي.
يقام هذا المهرجان سنويا ومنذ 2008 بمبادرة من الهيئة العربية للمسرح التي أسسها حاكم الشارقة الشيخ محمد بن سلطان القاسمي، والتي حصلت على اعتراف رسمي من الجامعة العربية في عام 2015. وتحاول الهيئة تهيئة كل الظروف وتذليل كل العقبات، من أجل إنجاح فعالية المهرجان السنوي هذا، بالتنسيق المباشر مع الوزارات والهيئات المسؤولة عن ملف الثقافة في هذه العاصمة أو تلك. ولم تكتف الهيئة بعقد هذا المهرجان، بل راحت تعمل بشكل استراتيجي، من اجل تطوير المسرح العربي من خلال التوأمة المسرحية مع مختلف العواصم العربية ودعم مسرحها المدرسي ومهرجاناتها المسرحية المحلية.
لقد حظيت مختلف العواصم العربية باحتضان مهرجان المسرح العربي، باستثناء بغداد ودمشق وطرابلس، نتيجة الظروف السياسية والأمنية الحرجة التي تمر بها هذه العواصم!
فإذا كان الوضع الأمني في سوريا وليبيا ما زال مضطربا، للأسف، فإن العراق قد قطع شوطا كبيرا ومهما في تحسين الوضع الأمني، ولم تعد هناك تهديدات امنية كبيرة، وخاصة في العاصمة بغداد، بعد أن حقق شعب العراق بقواته المسلحة والأمنية وتضحيات ابنائه الجسيمة انتصارا باهرا على داعش وحلفائه التكفيريين وتهديم ركائز دولته الإسلامية المشبوهة!
وبغداد، كما هو معروف للقاصي والداني، تمتلك خزينا وافرا من التجربة والخبرة بإقامة المهرجانات الفنية، وهي تستحق أن تتشرف بإقامة مهرجان المسرح العربي، وعلى وزارة الثقافة أن تفتح حوارا جادا مع المعنيين بالأمر في بغداد من جهة، ومع الهيئة العربية للمسرح، من جهة اخرى لوضع اللبنات الاساسية من اجل إقامة مهرجان كهذا على ضفتي دجلة والفرات!

طه رشيد

********
تحت اسم الشاعر ألفريد سمعان
اتحاد الأدباء يستعد لمؤتمره الانتخابي

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، استكمال تحضيراته لعقد مؤتمره الانتخابي، الذي من المقرر أن يعقد في نيسان المقبل، حاملاً اسم الشاعر الكبير ألفريد سمعان. وقال الاتحاد في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "واستنادا إلى ما قدَّمته لجنة كتابة ضوابط انتخابات الاتحاد وآلياتها، وما أقرَّه المكتب التنفيذي، فإن الاتحاد يفتح باب الترشيح لعضوية اللجنة التحضيرية المشرفة على الانتخابات"، موضحا ان اللجنة تتكون من خمسة أعضاء لا تقل خدمة كل واحد منهم عن عشر سنوات نقابية، وانها تنتخب رئيسا لها، ويراعى تمثيل الأديبات في هذه اللجنة. وأضاف قائلا ان إدارة الاتحاد تستقبل طلبات الأدباء الراغبين في العمل في هذه اللجنة، ابتداءً من ١ كانون الثاني ٢٠١٩ حتى يوم ٣١ منه، مبينا ان المجلس المركزي للاتحاد سينظر في الطلبات المقدمة بخصوص اللجنة، ويختار منها الأكفأ، والأقدر على تولي المهام المناطة به. وذكر الاتحاد ان اللجنة تقوم بالإشراف على الانتخابات، وتهيئة المستلزمات الكفيلة بإنجاح العملية الديمقراطية، ابتداءً من استقبال طلبات الترشيح، وانتهاءً بانتخاب مناصب الاتحاد الممثَّلة في المكتب التنفيذي.

**********
شيوعيو الرصافة الثالثة
يزورون "كنيسة مار ماري"
بغداد - حسين علوان
في مناسبة عيد الميلاد المجيد وأعياد رأس السنة، زار وفد من مختصة العلاقات الوطنية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، "كنيسة مار ماري" في بغداد. وهنأ الوفد القائمين على الكنيسة في المناسبة، وتمنى لهم عاما مفعما بالأمان والسلام.
********
طلبة بابل يهنئون الجيش بعيده
الحلة – طريق الشعب
في مناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني، زار وفد من فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة بابل، مقر قيادات العمليات في المحافظة. وقدم الوفد التهاني في المناسبة إلى الضباط والمنتسبين، ووزع عليهم الورود.

* *********
في مقر شيوعيي الحلة
فرحان قاسم عن "الماركسية اليوم"
بابل- لفتة الخزرجي
في مناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد المفكر الألماني الشهير كارل ماركس، ضيّفت المختصة الفكرية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الرفيق فرحان قاسم، الذي قدم محاضرة بعنوان "الماركسية اليوم".
المحاضرة التي احتضنتها "قاعة آذار" في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة الحلة، والتي حضرها جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأن الفكري، أدارها الرفيق سعد الشلاه، الذي قدم نبذة عن سيرتي الضيف الذاتية والمهنية، وعرّف بموضوع المحاضرة وأهميته، مشددا على ضرورة إعادة قراءة مؤلفات كارل ماركس بأسلوب علمي رصين.
الرفيق قاسم، وفي معرض حديثه، عرّف بالماركسية، على اعتبار انها تمثل نقدا للرأسمالية، مسلطا الضوء على مراحل التاريخ التي حددها رائدا الماركسية كارل ماركس وفريدريك انجلز، والتي وردت في التراث الماركسي، وهي: "المشاعية، القنانة أو العبودية، الاقطاع، الرأسمالية والاشتراكية".
وتطرق الضيف إلى مجموعة من المفكرين الذين اغنوا الماركسية بأفكارهم، مشيرا إلى ان المفكر والثوري فلاديمير لينين، كان قد عرّف الماركسية بأنها "فلسفة الطبقة العاملة"، فيما عرّفها المفكر الإيطالي انطونيو غرامشي قائلا أن "الماركسية كل شيء يخضع فيها للحوار والنقاش، الا كونها فلسفة الطبقة العاملة، فهذا لا يخضع للنقاش، لأن الطبقة العاملة قد وجدت في الماركسية سلاحها الروحي". وأشار الرفيق قاسم إلى ان الماركسية نظرية للتطور، وهي متحركة لا تقبل الجمود، وان المعيار العلمي لها هو قدرتها على استيعاب حركة الواقع وتحليله، ووضع الحلول الناجعة لمعالجة مشكلاته، مسلطا الضوء على الفكر الليبرالي، وعلى ما طرحه المفكر الامريكي من اصل ياباني فرانسيس فوكوياما، الذي رأى ان الفكر البرجوازي يمثل نهاية التاريخ.
وانتهى الضيف في محاضرته إلى ان الماركسية نظرية معرفية تستند إلى العلم والمعارف الإنسانية، وانها تمثل مستقبل البشرية.
وفي سياق المحاضرة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، وطرحوا أسئلة واستفسارات أجاب عنها الرفيق فرحان قاسم بصورة ضافية.

**********
أدباء ميسان في ضيافة أدباء النجف
النجف - علي العبودي
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، أخيرا، عددا من شعراء محافظة ميسان في أمسية شعرية حضرها جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
أدار الجلسة الشاعر معن غالب سباح، الذي قدم نبذة تعريفية بالأدباء الضيوف، وهم كل من رعد زامل، فراس الصكر، رعد شاكر، حيدر الحجاج، غسان محمد، حسين حرير وضاري الغضبان.
وقرأ الشعراء الضيوف مختارات من قصائدهم، نالت استحسان الحاضرين.
من جانبه قال رئيس اتحاد أدباء وكتاب النجف د. باقر الكرباسي في حديث لـ "طريق الشعب"، ان هذه الفعالية تأتي ضمن استراتيجية الاتحاد في استضافة شعراء المحافظات، للتعرف على إبداعاتهم.
فيما قال رئيس نادي السرد في الاتحاد، القاص والشاعر محمد سعد جبر، ان هذه ليست المرة الأولى التي يبادر فيها الاتحاد إلى استضافة عدد من شعراء المحافظات، إذ سبق له ان ضيّف شعراء من البصرة وكربلاء وبابل وذي قار والديوانية والمثنى.
إلى ذلك أعرب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان الشاعر رعد زامل، عن شكره لأدباء النجف على استضافتهم، مشيرا إلى ان النجف تمتلك فضاء ابداعيا له ثقله وتاريخه.

*********
هنأوا الجنود ووزعوا عليهم الورود
الشيوعيون يحتفون بعيد الجيش العراقي
طريق الشعب – خاص
نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات العديد من النشاطات الجماهيرية في مناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني.
وزارت وفود من منظمات الحزب عددا من المقرات العسكرية والسيطرات الأمنية المرابطة في الشوارع، وهنأت الضباط والجنود ووزعت عليهم الحلوى والورود.

في المحمودية
لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، شكلت في المناسبة وفدا قام بزيارة مقر "الفرقة 17" للجيش، الكائن في القضاء.
وهنأ الوفد الضباط والمنتسبين، ووزع عليهم الورود والحلوى.
فيما أعرب القائمون على المقر، من جانبهم، عن شكرهم وتقديرهم إلى الشيوعيين على مبادرتهم.

في مدينة الشعب

أما في مدينة الشعب ببغداد، فقد أقامت هيئة شعلان الخزرجي الشبابية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثالثة، أمسية في المناسبة على أحدى مقاهي المدينة، حضرها جمع من المواطنين.
وعرضت الهيئة خلال الأمسية فيلما وثائقيا يستعرض بطولات الجيش العراقي وهو يقوم بعمليات تطهير الموصل من دنس الإرهاب الداعشي. ويظهر الفيلم بسالة الضباط والجنود في قتالهم الإرهابيين، وتسابقهم على رفع علم العراق وتمزيق الرايات الداعشية السوداء.

في الحلة
اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل شكلت بالتعاون مع فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في المحافظة وفدا قام بزيارة العديد من قواطع الجيش ومقراته.
وهنأ الوفد الذي يتقدمه عضو مجلس محافظة بابل الرفيق عقيل الربيعي، الضباط والجنود في المناسبة، ووزع عليهم الأعلام العراقية والحلوى، مثمنا تضحياتهم الكبيرة وإخلاصهم لوطنهم وشعبهم.
واستذكر الوفد شهداء الجيش وجرحاه، معربا عن دعم الحزب الكامل للقوات المسلحة في حربها العادلة ضد الإرهاب.

في كربلاء

وفي السياق ذاته، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة كربلاء، مقر قيادة عمليات الفرات الأوسط للجيش العراقي.
وهنأ الوفد الذي تقدمه سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، الضباط والجنود في المناسبة، وقدم لهم باقات زهور.
وكان في استقبال الوفد قائد عمليات الفرات الأوسط الفريق الركن قيس رحيمة، ونائبه اللواء الركن علي الهاشمي.
وتبادل الطرفان الحديث حول مآثر الجيش وبطولاته، ودوره في حفظ أمن البلد واستقراره، وتطهير الأرض من الإرهاب.

*******
في "جمعية الثقافة للجميع"
احتفاء بالدكتورة خيال الجواهري ومنجزها الثقافي
بغداد - لطيف عبد سالم
احتفى "ملتقى إينانا" الثقافي في بغداد، أخيرا، بالدكتورة خيال الجواهري وبمنجزها الثقافي والأدبي، وسط جمع من الأديبات والمثقفات.
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة نازك الملائكة" في مقر "جمعية الثقافة للجميع" وسط بغداد، أدارتها رئيسة الملتقى الروائية إيناس البدران، التي رحبت بالحاضرين، وأعربت عن شكرها لكل المساهمين في تأسيس الملتقى، الذي يعد واحدا من المؤسسات الثقافية النسوية الواعدة.
د. خيال الجواهري، وفي مستهل حديثها أوضحت الهدف من تأسيس "ملتقى إينانا"، مبينة ان الملتقى يعنى بشؤون المرأة الثقافية، ويسعى إلى الارتقاء بدورها الإنساني على مختلف الصعد.
بعدها استذكرت والدها شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، وكيف انها رافقته سنوات طويلة في محطاته المختلفة، في النجف وبغداد والعاصمة التشيكية براغ وسوريا، ملقية الضوء على أبرز ذكرياتها معه.
وتطرقت المحتفى بها إلى تجربتها كأديبة وناشطة نسوية، وإلى المحافل المحلية والعربية العالمية التي شاركت فيها، لا سيما المعنية منها بشؤون المرأة.
وفي الختام قدمت الروائية إيناس البدران، شهادة تقدير باسم الملتقى إلى د. خيال الجواهري، تقديرا لمنجزها الأدبي ولما قدمته من نشاطات إنسانية.