العدد 98 السنة 84 الثلاثاء 8 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الحكيم وصالح يؤكدان ضرورة الإسراع في الانتهاء من ملف التشكيلة الحكومية
جلسة البرلمان اليوم تخلو من استكمال الكابينة الوزارية ولا انفراج سياسي حتى الآن
بغداد – طريق الشعب
بعد ان افادت تصريحات نيابية، خلال الأيام الماضية، ان مجلس النواب، عازم في جلسته التي يعقدها اليوم الثلاثاء، التصويت الى اكمال التشكيلة الحكومية، غير ان جدول الجلسة المعلن، خلا من ذلك، وفيما شدد كل من رئيس الجمهورية، برهم صالح، ورئيس تحالف الإصلاح، السيد عمار الحكيم، على ضرورة استكمال الكابينة الحكومية وحسم ملفها بأسرع وقت، أكد نواب، ان اللقاءات بين الكتل السياسية، لم تسفر، حتى اللحظة، عن انفراج بشأن اغلب الوزارات المتبقية.

جلسة اليوم
وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مجلس النواب سيعقد اليوم (الثلاثاء)، في الساعة الحادية عشر صباحا، الجلسة رقم (24)".
وأضاف البيان، أن "جدول اعمال الجلسة يتضمن القراءة الأولى لمقترح قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم 3 لسنة 2010"، مبيناً أن "الجلسة ستتضمن ايضاً القراءة الأولى لمقترح قانون الخدمة والتقاعد لقوى الامن الداخلي رقم 18 لسنة 2011".
وتابع البيان، أن "الجلسة ستتضمن ايضاً استمرار مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019".
وقالت مقررة مجلس النواب خديجة علي، في تصريح صحفي، إن إدراج استكمال الكابينة الوزارية او بعضها مرهون بوصول الأسماء المرشحة لتولي تلك الوزارات أو بعضها من عبد المهدي الى البرلمان.
وأشارت إلى استمرار المشاورات والاتفاقات السياسية حول الوزارات المتبقية عدا وزارة الداخلية، مرجحة أن يتوصل الكرد إلى اتفاق بشأن وزارة العدل، فيما بينت ان هناك أكثر من مرشح لتولي الدفاع وقد يقع الاختيار على أحدهم لتولي المنصب.
وكان مجلس النواب قد صوت بجلسته التي عقدت الاثنين، 24 كانون الاول 2018 على تمرير مرشحي وزارتي الهجرة والتربية فيما أسقط مرشح وزارة الدفاع فيصل فنر الجربا ولم يتم عرض مرشحي وزارتي الداخلية والعدل لعدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت بعد انسحاب نواب كتلة الاصلاح والاعمار.

لقاءات سياسية
في الاثناء، بحث رئيس تحالف الإصلاح والاعمار، السيد عمار الحكيم، مع رئيس الجمهورية برهم صالح، ضرورة الإسراع في استكمال الكابينة الوزارية.
وذكر بيان، صادر عن مكتب الحكيم، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن اللقاء استعرض "مستجدات الوضع السياسي في العراق واستكمال الكابينة الحكومية وضرورة حسم هذا الملف في أسرع وقت ليتسنى للحكومة تقديم الخدمات وتنفيذ برنامجها الخدمي والتنموي".

رفض مبدئي
وفي السياق، قال النائب عن تحالف "سائرون" مضر خزعل الازيرجاوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "رئيس الوزراء أصبحت لديه قناعة من خلال الرفض المستمر والمقاطعات في الجلسات السابقة بأن استبدال بعض المرشحين الذين ليس عليهم مقبولية هو أمر ضروري ومهم".
وأضاف الازيرجاوي، أن "رفض تحالف الاصلاح والاعمار بعض المرشحين، رسالة واضحة إلى عبد المهدي بأهمية استبدال المرشحين وتقديم أسماء مختلفة عنها بغية استكمال الكابينة الحكومية والمضي في تطبيق المنهاج الحكومي"، معتبراً أن "عبد المهدي يتحمل مسؤولية تأخير حسم الكابينة الوزارية وتأخير العملية السياسية من خلال إصراره على أسماء مرفوضة لبعض الوزارات وعدم استبدالها".
وتابع الازيرجاوي قائلاً، "لا نرجح أن يجازف عبد المهدي مرة أخرى بإرسال نفس الأسماء إلى مجلس النواب كي لا يتكرر مشهد المقاطعة والرفض بما يؤثر سلباً على العملية السياسية".

لا انفراج
بدورها، قالت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني الماس فاضل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الكتل السياسية لم تتمكن حتى الآن من حسم المشاكل التي تعتري وزارتي الداخلية والعدل عدا وزارة الدفاع التي قُدم لها مرشح جديد".
وانتقدت عدم وجود تمثيل للوطني الكردستاني في الحكومة رغم انه يملك تمثيلا برلمانيا كبيرا، مشددة على ضرورة إيجاد حوار مشترك يجمع الحزبين الكرديين مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في هذا الشأن.
****************
حقوق الإنسان: الأطفال النازحون يتعرضون الى انتهاكات خطيرة ومراكز الشرطة تؤخر حسم الاوراق التحقيقية للمتهمين
بغداد – طريق الشعب
أكدت مفوضية حقوق الإنسان، أمس الاثنين، أنّ الأطفال النازحين يتعرضون الى انتهاكات خطيرة، ما يتطلّب تدخلا فوريا من قبل الحكومة، كاشفة عن وجود تأخير "متعمد" في حسم الاوراق التحقيقية للمتهمين في مراكز الشرطة.
وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان، فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "الأطفال النازحين يتعرضون الى انتهاكات، منها فقدانهم فرص التعليم والاضطرار للعمل ساعات طويلة وفي أعمال شاقة لا تتناسب مع أعمارهم، وتعرضهم الى خطر الدهس في الطرقات والاستغلال الجنسي"، مطالباً الحكومة بالتدخل فوراً وإعادة النازحين طوعاً وتأمين متطلباتهم الاقتصادية والمعيشية.
وأكد أن "النقص الحاد في الغذاء والدواء ومستلزمات المعيشة اليومية، وعدم وجود فرص للعمل وتأمين المنح المالية من الحكومة للنازحين هي التي دفعت العوائل النازحة إلى إجبار أطفالها على التسول".
وفي بيان آخر، قال الغراوي، إن "تأخر حسم الاوراق التحقيقية للمتهمين في مراكز الشرطة ومحاكم التحقيق اضاع العديد من ضمانات المحاكمة العادلة لهم".
وأضاف ان "المفوضية أشرت من خلال زيارتها الرصدية لمراكز الاحتجاز والتوقيف تأخر واضح وفي بعض الأحيان متعمد في حسم الاوراق التحقيقية للمتهمين في العديد من القضايا وقد يفرج عنهم لعدم وجود اَي ادلة في حين انهم ينتظرون لفترة طويلة الى حين حسم أوراقهم التحقيقية".
وطالب مجلس القضاء ووزارة الداخلية والعدل بـ"محاسبة اَي فرد او جهة تحاول تأخير عرض الاوراق التحقيقية على القضاء "، داعيا الى "تعويض الأشخاص الذين يفرج عنهم ورد اعتبارهم".
****************
التعليم تحدد مـوعــد اجـراء الامتــحانات الـنـصـفـيـة والنهائية للكليات
بغداد – طريق الشعب
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاحد المقبل (20 كانون الثاني) موعدا لإجراء الامتحانات النصفية للكليات ذات النظام السنوي (فصلي) والامتحانات النهائية للكليات ذات نظام الكورسات لمـخـتـلـف جـامـعـات الــبــلاد.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الـتـقـويـم الـجـامـعـي الــذي وضـعـتـه دائــرة الــدراســات والتخطيط الـتـابـعـة لـلـوزارة، حدد للكليات والمعاهد بإنهاء 15 اسبوعا مـن الـدراسـة تمهيدا لإجراء الامتحانات اسـتـنـادا الــى الـنـظـام الــذي تتبعه الكلية سواء كان الفصلي او الكورسات".
وأضاف "حيث تم تحديد يوم عشرين مـن شهر كـانـون الـثـانـي الحالي مـوعـدا لإجراء الامـتـحـانـات لمـخـتـلـف جـامـعـات الـبـلاد لـلـعـام الــدراســي الـحـالـي 2018 ـ 2019 للدراستين الصباحية والمسائية وللجامعات والكليات الحكومية والاهلية ولكافة المراحل .
****************
الكشف عن أكثر من 38 ألفا "غير مستحقين" لرواتب الحماية الاجتماعية والضمان والقروض في 2018
بغداد – طريق الشعب
أعلن المفتش العام لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية رائد حسين علي، أمس الاثنين، الكشف عن ٣٨٧٢٨ متجاوزاً ومنع هدر واسترجاع مئات المليارات من المتجاوزين خلال عام 2018.
وقال علي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "اكتشاف ٣٨٧٢٨ متجاوزاً خلال عام ٢٠١٨، وتوزعت ٣٤٥٧٣ متجاوزاً على برنامج شبكة الحماية الاجتماعية و١٥٨٧ متجاوزاً على رواتب التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال و ١٤٩٥ متجاوزاً على رواتب المعين المتفرغ لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة و١٠٧٣ متجاوزاً على برامج القروض".
وأشار علي إلى أن "المبالغ التي تم منع هدرها والمسترجعة والموصى باستردادها من المتجاوزين تقدر بمئات المليارات من الدنانير".
****************
البرلمان يخاطب الخارجية بشأن زيارة وفود عراقية الى إسرائيل
بغداد – طريق الشعب
طالب نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، أمس الاثنين، وزارة الخارجية بالتحقيق في ما ورد في وسائل اعلام غربية وصهيونية بشان زيارة ثلاثة وفود عراقية الى الكيان الإسرائيلي، فيما وجه لجنة العلاقات الخارجية النيابية بالأمر ذات.
وقال الكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "على وزارة الخارجية التحقيق في ما ورد في وسائل اعلام غربية وصهيونية بشأن زيارة ثلاثة وفود عراقية الى الكيان الإسرائيلي".
واضاف الكعبي انه "وجه لجنة العلاقات الخارجية النيابية بالتحقيق في حقيقة هذه الزيارة ومدى دقتها، والكشف عن اسماء المسؤولين الذين زاروا الأراضي المحتلة وبالخصوص من اعضاء مجلس النواب ان صحت الزيارة".
وتابع ان "قضية الذهاب الى الأرض محتلة خط احمر و مسألة حساسة للغاية بالنسبة للمسلمين من أقصى مشارق الأرض حتى مغاربها".
وذكرت مواقع دولية وعربية ومحلية عن خارجية الكيان الاسرائيلي في موقعها الرسمي على "تويتر"، انها كشفت عن زيارة ثلاثة وفود حزبية عراقية ضمت 15 شخصا الى إسرائيل خلال العام الماضي 2018 ، مشيرة الى أن "زيارة الوفد العراقي الثالث جرت قبل عدة أسابيع".
ورجحت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، أن يكون ما اعلنته الخارجية الاسرائيلية عن زيارة ثلاثة وفود حزبية عراقية اليها "جزءاً من لعبة هدفها خلق فتنة داخل العراق"، فيما اشارت الى ان الموضوع من اختصاص جهازي المخابرات والامن الوطني وهما المعنيان بتوضيح حقيقة تلك الادعاءات او نفيها.
****************
قوة أمنية تحتجز ناشطين في البصرة وتطلق سراحهم بعد ساعات
في خمس محافظات .. اعتصامات وتظاهرات للمطالبة بوظائف وحقوق مستحقة
بغداد – طريق الشعب
تعرض ناشطون بصريون، أمس الاثنين، اثناء قيامهم بالاعتصام للمطالبة بالخدمات والإصلاح، قرب مبنى ديوان المحافظة الى الاعتقال والاحتجاز قبل اطلاق سراحهم لاحقا، وفيما شهدت محافظة ذي قار، تظاهرة غاضبة، نظمها المستبعدون من تعيينات مديرية التربية، قامت الكوادر الصحية والتمريضية في المثنى، بتنظيم اعتصام جزئي أمام مبنى دائرة الصحة للمطالبة باحتساب مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم. في حين تظاهر عدد من المحاضرين المتطوعين في محافظتي الديوانية وواسط، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

البصرة: اعتصام واعتقال
ذكرت وسائل اعلام محلية، إن عدداً من الناشطين البصريين قاموا باعتصام مفتوح في ساحة قريبة من ديوان المحافظة الجديد، مطالبين بتوفير فرص عمل وتنفيذ إصلاحات، مبيناً أنه "بعد تواجدهم في الساحة بساعات قليلة حضرت قوة أمنية من الشرطة وألقت القبض على تسعة أو عشرة منهم. قبل ان تطلق سراحهم بعد اخذ تعهدات منهم، دون الكشف عن طبيعة تلك التعهدات.
يذكر أن البصرة تشهد منذ أشهر، احتجاجات مطالبة بإصلاحات وتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات والنهوض بالوضع الاقتصادي، وأكثرها كانت بصيغة تظاهرات ومسيرات احتجاجية، وبعضها تضمنت إحراق اطارات سيارات وقطع شوارع.

ذي قار: عاطلون غاضبون
وتظاهر العشرات من الخريجين المستبعدين من تعيينات مديرية تربية محافظة ذي قار أمام مبنى المحافظة للمطالبة بإيقاف التعيينات الاخيرة وإعادتها من جديد حسب ضوابط وآليات عادلة.
وقال أحد المتظاهرين، غالب عبد الله، في تصريح صحفي، إن لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس المحافظة للتدقيق في إجراءات تعيينات مديرية التربية استبعدتهم من التعيينات على الرغم من نقاطهم ودرجات التخرج العالية، في إجراء تعسفي بحقهم.
وأضاف أن مطالب المتظاهرين تركز على إيقاف التعيينات الحالية وإعادة النظر في آلياتها وإجراءاتها من جديد من أجل تحقيق العدالة للجميع وضمان حقوق المستحقين منهم.
وأضرم المتظاهرون المستبعدون من تعيينات مديرية تربية محافظة ذي قار النار في أحد الاطارات امام مبنى المحافظة في خطوة تصعيدية للمطالبة بإعادة النظر في اجراءات التعيين بعد استبعادهم منها على خلفية قرارات لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس المحافظة في الثاني من كانون الاول من العام الماضي.
وقال أحد المتظاهرين اركان علي، ان تظاهرتهم ستخرج عن سلميتها في حال عدم تحقيق مطالبهم في ضرورة اعادة النظر في اجراءات وآليات التعيين على ملاك مديرية التربية والتي اقصتهم عن الحصول على فرصة تعيين رغم انهم يمتلكون الدرجات والمعدلات والنقاط التي تؤهلهم لذلك.

المثنى: حقوق الكوادر الصحية
وفي السماوة، مركز محافظة المثنى، نظمت الكوادر الصحية والتمريضية، اعتصاما جزئيا أمام مبنى دائرة الصحة، للمطالبة باحتساب مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم.
وقال رئيس نقابة المهن الصحية هلال حسن، في تصريح صحفي، ان هذا الاعتصام الجزئي يهدف إلى الضغط على وزارة الصحة، لإقرار الحقوق الوظيفية لهذه الشريحة، فضلا عن المطالبة بحماية ذوي المهن الصحية والتمريضية من أي اعتداءات أو إصابات أثناء العمل.
وأضاف أن المطالب الأخرى تتمثل في السماح لهذه الشريحة بإكمال الدراسات الجامعية وتطبيق القرارات الوزارية الخاصة بهم ورفع التسكين الوظيفي.

الديوانية وواسط: محاضرون في التربية
في الاثناء، تظاهر عدد من المحاضرين المتطوعين امام مبنى المديرية العامة لتربية الديوانية، وامام مبنى مجلس محافظة واسط، لمطالبة الحكومتين المحليتين ووزارة التربية بالتثبيت على الملاك الدائم.
وقال عدد منهم، انهم يعملون كمحاضرين منذ سنوات في مختلف المدارس وقسم محو الامية مجانا وانهم يطالبون بالتعيين اسوةً بباقي المحاضرين من الذين تم شمولهم بالتعيينات.
واضافوا أن على الجهات الحكومية والمعنية في محافظة الديوانية النظر في مطالبهم والعمل على تنفيذها خلال الفترة المقبلة من خلال تخصيص درجات وظيفية.
ص 2


تحذير من موجة شديدة البرودة تبدأ الخميس المقبل

بغداد – طريق الشعب
حذر المتنبئ الجوي صادق عطية، من موجة شديدة البرودة تبدأ الخميس المقبل.
وذكر في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ان "الموجة ترافقها موجات صقيع ليلا في مناطق شمال ووسط وغربي البلاد كافة ومدن الوسط والفرات الاوسط ومدن الجنوب والبادية الجنوبية"، مبينا ان "منخفضا قطبيا شديد البرودة يؤثر حاليا على دول بلاد الشام وتركيا وسيمتد تأثيره نحو البلاد تدريجيا".
وأضاف عطية "من المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة الى ما دون الصفر في مدن شمالي البلاد اضافة الى الانبار اعتبارا من يوم الخميس المقبل واعتبارا من يوم الجمعة في باقي المدن".
وتوقع انه "سيسبق هذه الموجة هطول للثلوج يمتاز بالكثافة يوم الاربعاء المقبل على مناطق عدة من دهوك واربيل والسليمانية وربما تشمل الامطار المتجمدة بعض مناطق غرب الموصل".

*************

كل ثلاثاء ...
زيارة ذات طابع لصوصي

زيارة الرئيس الامريكي ترامب، الى العراق يوم 26/ 12/ 2018 لتفقد القوات العسكرية في قاعدة عين الاسد، لم تستغرق كما هو معروف اكثر من ثلاث ساعات، والغريب في الامر ان الحكومة العراقية لم تعلم بها، ولا أي مسؤول عراقي، في ممارسة استعلائية تعكس عقلية الاستخفاف والاستهتار بمصائر الشعوب، وسيادتها الوطنية. والأنكى ان ترامب لم يقابل أي من الرئاسات الثلاث، واكتفى قبل ان ينهي زيارته المفاجئة، بالاتصال تلفونياً برئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي.
ولتبرير هذا السلوك الغريب ديبلوماسياً واخلاقياً، حاولت الحكومة العراقية بهدف الحفاظ على ماء الوجه، الادعاء بانها كانت على علم مسبق بالزيارة، في حين ان وزارة الخارجية الامريكية، اعلنت بما لا يقبل التأويل، ان ما حال دون لقاء الرئيس الامريكي بأي من المسؤولين العراقيين، انهم لم يبلغوا إلا في وقت ضيق جداً والا لهرعوا بمنتهى الحماس والامتنان للقاء القادم الكبير!
اما الادعاء الآخر بأن عبد المهدي رفض لقاء ترامب في عين الاسد وأصر ان يكون اللقاء في بغداد، فلم يظهر للعلن إلا بعد بضعة ايام!
من جهته اراد ترامب ان يعطي زيارته بعداً درامياً، متأثراً بأفلام الرعب الامريكية، التي خربت وعي الشعوب واشاعت ثقافة العنف والتطرف في جهات المعمورة الاربع، كجزء من استراتيجيتها للهيمنة على دول العالم وشعوبها.
ما قاله ترامب، عن رحلته الميمونة انها كانت في منتهى السرية والطائرة مظلمة، لا إثر لنور فيها، تحف بها الطائرات الحربية، وحسب قوله، لم ير شيئاً مشابهاً طيلة حياته المليئة بالمواقف العنيفة والفنتازية. ومن المؤكد ان هذه الرحلة ستتحول الى فلم من افلام الاكشن والرعب، الذي سيحقق اعلى الايرادات المالية منذ اسبوعه الاول.
لا عيب على رئيس امتهن اللصوصية والحماقة في حياته السياسية وقبلها ايضا انما العيب كل العيب على حكامنا الاشاوس، الذين ملؤوا الدنيا زعيقاً عن السيادة الوطنية، وعدم المساس بها، من اي شخص او دولة مهما كان جبروتها وقوتها، في حين ان الوطن مستباح ليس من الامريكان وحسب، وانما من جارينا الشرقي والشمالي.
هل هذا الواقع المؤلم، متوقع حدوثه وتكراره، ام لا؟ بطبيعة الحال متوقع تماماً لأسباب عدة، من اهمها، ضعف الجبهة الداخلية وتشرذمها وتشتت قواها في نزاعات وصراعات اقل ما يقال فيها انها عبثية، وتنحو باتجاه تحويل العراق وثرواته الهائلة الى بقرة تدر ذهباً لمن سجله ملكا صرفا في حساباته الشخصية داخل الوطن وما وراء الحدود.
كما ان المتنفذين مرتبطون بوشائج عديدة، بدول اقليمية ودولية، وهي بالنسبة لهم، المرجعية في الكثير من امورهم وامتيازاتهم. فلا عجب اذن من ان يتحول العراق الى "خان جغان" يتجاوز عليه وينتهك سيادته من شاء ومتى شاء!
هل الحل عصي او يحتاج الى "فتاح فال" لكي يستطيع المتنفذون معرفته ومن ثم تنفيذه؟ ام انه واضح وضوح تعاقب الليل والنهار، لكن غياب الارادة السياسية، والمصالح الانانية، هي من يجعله بعيد المنال؟
ان تنفيذ مطالب الجماهير الشعبية، يكمن في الاسراع بتشكيل الوزارة والخلاص من المحاصصة البغيضة، ومكافحة الفساد بلا هوادة، وتوفير الخدمات، وهي الكفيلة باستعادة عافية المجتمع، وعدم السماح بانتهاك السيادة العراقية، والحفاظ على كرامة العراق شعباً وارضاً، وكرامة المسؤولين أنفسهم.

مرتضى عبد الحميد

************

الإجابة على كتاب صحة الصدور في المستشفيات يستغرق من 3 إلى 4 أشهر
النزاهة: استقطاعات الضمان الصحي والاجتماعي من رواتب موظفي التربية من دون علمهم أو تقديم خدمات مقابلها
بغداد – طريق الشعب
أفادت هيئة النزاهة، الاثنين، أن مديريات التربية وموظفيها لا يعلمون بالاستقطاعات الخاصة بالضمان الاجتماعي والصحي، من رواتبهم، من دون تقديم خدمات طبية واجتماعية مقابلها، فيما اشارت الى ان الإجابة على كتاب صحة الصدور في المستشفيات الحكومية يستغرق نحو أربعة أشهر.
استقطاعات بلا خدمات

وقالت النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان فريقا استقصائيّا من دائرة الوقاية، قام بزيارة الى مديريَّـتي تربية الكرخ الأولى والثانية والرصافة الأولى والثانية وعددٍ من المدارس ضمن الرقعة الجغرافيَّة لهما؛ للتحقُّق من المعلومات الواردة بخصوص وجود استقطاعٍ للضمان الاجتماعيِّ والصحيِّ لمُوظَّفي وزارة التربية من دون تقديم خدماتٍ طبيَّةٍ واجتماعيَّةٍ لهم، بالإضافة إلى عدم علمهم بتلك الاستقطاعات.
واشارت إلى، أنَّ "صندوق التربية المركزيَّ يقوم باستقطاع مبلغٍ قدرُهُ ألف دينارٍ من كلِّ مُوظَّفٍ، أما في حالة الاستقطاع الخاصِّ بالرعاية الاجتماعيَّة فيتمُّ استقطاع مبلغٍ قدرُهُ خمسةٌ وعشرون من الراتب الاسميِّ لكلِّ مُوظَّفٍ، وتُجمَعُ تلك المبالغ وتُرسَلُ بصكٍّ شهرياً إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة - صندوق شبكة الحماية الاجتماعيَّـة وحسب القانون".

608 معاملات معطلة

وأكَّدت "أن قانون الصندوق رقم 4 لسنة 1996 - تعليمــــات رقم 1 لسنـــــــة 2017 التعديل الرابع ضمن لمُوظَّفي التربية منحهم مبلغاً لا يزيد على سبعة ملايين دينارٍ كأقصى حدٍّ للحالات التي نصَّ عليها القانون، إذ أشارت (المادَّة 4 .ط .أولاً) إلى منح منتسبي الوزارة مبلغاً لا يزيد على سبعة ملايين دينارٍ للحالات المنصوص عليها في البندين أ و ب من المادَّة 2 من هذه التعليمات، مُوضحة "وجود 608 معاملة في صندوق التربية المركزيِّ لغاية 2/12/2018 لم يتم حسمها".
وتطرَّق فريق النزاهة إلى الحالات المشمولة بالمنح التي تمثَّـلت بإجراء العمليَّات الجراحيَّة داخل العراق، وتقديم تقريرٍ طبيٍّ يُؤيِّدُ دخول المريض إلى المستشفى وإجراء العمليَّة مُعزَّزةً بصحَّة الصدور، ولا يتمُّ شمول العمليَّات القيصريَّـة والولادة الطبيعيَّة وعمليَّات الليزك والليزر للعين والعمليَّات التجميليَّة (عدا العمليَّات التجميليَّة؛ بسبب التشوُّهات نتيجة التعرُّض للحوادث والحرق)، إضافةً إلى المصابين بأمراض السرطان بعد تقديم التقارير الطبيَّة مختومةً ومصادقاً عليها من قبل اللجان الطبيَّة، وحالات الوفاة والحريق والسرقة وحالات الإبداع وبراءة الاختراع، إذ يتمُّ رفع جميع الطلبات المشمولة بالدعم الماليِّ من المديريَّات العامَّة للتربية في جميع المحافظات إلى وزارة التربية - صندوق التربية المركزيِّ بعد التأكُّد من صحَّة معلوماتها".

ثلاثة أشهر

ولفتت الهيئة في بيانها، الى "وصول إجابة صحَّة الصدور من المستشفى الحكوميِّ تستغرق (3-4) أشهر، بينما لا تستغرق المستشفيَّات الأهليَّة سوى عدَّة أيامٍ لإرسال المعاملة مُؤيَّدةً ومُوقَّعةً ومختومةً من قبل اللجنة المُختصَّة وبمصادقة المدير العام للجهة المعنيَّة إلى اللجنة المُختصَّة في وزارة التربية - صندوق التربية المركزيِّ".

*************

المطالبة بالكشف عن مصير 4 آلاف معتقل "مغيب"
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن محافظة صلاح الدين، قتيبة الجبوري، امس الاثنين، رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، إلى "التدخل العاجل" للكشف عن مصير 4 آلاف معتقل.
وقال الجبوري، في تصريح صحفي، إن "اجتماعا حاسما سيعقد مساء الاثنين (أمس) ويضم نوابا عن محافظة صلاح الدين للبحث في مطالب جدية سيتم نقلها إلى رئيس الحكومة عادل عبد المهدي"، مشيراً إلى أن "أبرز تلك المطالب تتضمن الكشف عن مصير 4 آلاف معتقل مجهولي المصير من سنة 2014 وخلال العمليات العسكرية التي استهدفت عناصر داعش، كما سيتم البحث في ضرورة عودة أفراد قوات الأمن المفصولين عن الخدمة العسكرية". وأضاف أن "الكشف عن مصير المعتقلين من أبناء محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى وكركوك كانت من أهم النقاط التفاوضية مع تحالف البناء قبل تشكيل الحكومة الحالية قبل أن يدخل هذا المطلب ضمن التسويف المتعمد بعد أن هرعت الكتل النيابية للتسابق نحو الظفر بالمناصب الوزارية".
وأكد "أن قادة تحالف البناء تعهدوا في بادئ الأمر بالكشف عن مصير 4 آلاف معتقل والإفراج عنهم لاحقاً، لكن تلك الوعود ذهبت ادراج الرياح عقب ذلك". وكشف الجبوري، أن "فصائل مسلحة مختلفة تقف وراء اختطاف العديد من شبان صلاح الدين، ونحن نجهل إن كانوا على قيد الحياة".

************

هل صادقت المحكمة الإدارية على انتخاب الجزائري محافظا لبغداد؟
بغداد – طريق الشعب
كذب عضو مجلس محافظة بغداد، محمد الربيعي، الأنباء عن مصادقة المحكمة الإدارية على جلسة مجلس المحافظة التي تم خلالها انتخاب فلاح الجزائري محافظا لبغداد.
وقال الربيعي لوكالة "الفرات نيوز"، "هذه الانباء غير صحيحة ولم يصدر أي قرار من المحكمة بقضية المحافظ ونائبه".
واعلن المكتب الإعلامي للجزائري، امس الاثنين، ان "رئاسة الجمهورية صادقت اليوم (الاثنين) على قرار المحكمة الذي حسم موضوع انتخاب محافظ جديد لبغداد"، مؤكدا ان "رئاسة الجمهورية صادقت على ان يكون فلاح الجزائري محافظا خلفا لعطوان العطواني الذي فاز بالانتخابات البرلمانية بعد تقديم استقالته وبشكل رسمي خلال جلسة انتخاب المحافظ الجديد".
وأوضح البيان، ان "الجزائري باشر بأداء مهامه محافظا لبغداد بعد تأديته اليمين الدستوري بصحبة نائبه الفني علي هيجل الذي انتخب بذات الجلسة نائبا فنيا لمحافظ بغداد خلفا لجاسم البخاتي الذي فاز هو الآخر بالانتخابات البرلمانية".
يذكر ان مجلس محافظة بغداد انتخب في 12 من الشهر الجاري، فاضل الشويلي عن كتلة الاحرار محافظاً لبغداد ومحمد الربيعي نائبا فنيا للمحافظ بعد فوز المحافظ السابق عطوان العطواني بالانتخابات النيابية التي جرت في 12 من أيار الماضي.
فيما عقدت كتل أخرى في مجلس المحافظة جلسة في 22 من الشهر نفسه في فندق الرشيد ببغداد لإعادة انتخاب المحافظ، وجرى فيها انتخاب محافظ آخر وهو فلاح الجزائري.
رفضت رئاسة الجمهورية المصادقة على فلاح الجزائري محافظاً للعاصمة الا بعد البت من القضاء في صحة وقانونية الجلسة الاولى التي اختير فيها فاضل الشويلي محافظا.

***********

تعزية

الرفيق العزيز د. صبحي الجميلي
تلقينا بأسى وألم شديدين، نبأ وفاة شقيقتكم "أم ماجد" بعد معاناة مع المرض.
برحيل شقيقتكم خسرنا إنسانة وأختاً وأماً حنونا، كرست حياتها للحفاظ على سعادة أسرتها وأهلها وكل من عرفوها.
وفي هذه المناسبة الأليمة، نتوجه إليكم وإلى أسرة الفقيدة بخالص مشاعر العزاء والمواساة.
آملين لكم الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب.

اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي

***********
توزيع البيوت الواطئة الكلفة وشقق "أم العصافير"
غازي الخطيب لمحافظ المثنى: ضرورة إشراك الشباب
في قيادة الدوائر الحكومية وإنهاء تردي الخدمات

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
دعا عضو مجلس محافظة المثنى، الرفيق غازي الخطيب، الى ضرورة إشراك الشباب في قيادة الدوائر الحكومية في المحافظة، والإفادة من طاقاتهم وافكارهم، وفيما طالب بحل ازمتي الكهرباء والخدمات، شدد على ضرورة توزيع البيوت الواطئة الكلفة التي تم تشييدها منذ سنوات عدة، وكذلك المباشرة بتوزيع الشقق السكنية الجديدة في "أم العصافير".

والتقى محافظ المثنى، أحمد منفي جودة، بالدكتور غازي الخطيب عضو مجلس محافظة المثنى مساء الأربعاء (2 كانون الثاني 2019).
وجرى اللقاء الذي حضره مراسل جريدة "طريق الشعب" في دار الرفيق غازي الخطيب للتداول حول أوضاع المحافظة ومطالب أهلها وخاصة فيما يتعلق بالجانب الخدمي ودراسة الآراء والأفكار المطروحة كافة لتحسين مستوى الخدمات ومعالجتها بأفضل الطرق.
في مستهل اللقاء رحب الدكتور غازي الخطيب بالأستاذ محافظ المثنى متمنيا له التوفيق والنجاح بمهمته الجديدة ومد يد العون والمساعدة من أجل الارتقاء بالخدمات وتقديم أفضل السبل الكفيلة للتغيير والبناء.

إنعدام الخدمات

بعدها تحدث الرفيق الخطيب، في مواضيع عدة، في مقدمتها، الخدمات البلدية التي يشكو منها أهالي المثنى وخاصة فيما يتعلق بنظافة مدينة السماوة، حيث تراكم النفايات وانتشارها، مشيرا الى أن الخدمات الصحية في المحافظة تمر بمرحلة الاحتضار وربما الموت السريري بسبب شحة الأدوية وخاصة أدوية الأمراض المزمنة وعدم توفر الكثير من المستلزمات الطبية وارتفاع أسعار التذاكر لمراجعي المؤسسات الصحية والتي أصبحت عبئا ثقيلا على الفقراء.
وفيما يخص العيادات الخاصة للأطباء، طالب الخطيب بتخفيض أسعار (الكشفيات) المرتفعة وضرورة معالجتها باصدار قرار خاص من مجلس محافظة المثنى يلزم الأطباء بتقليل أجورهم.

أزمة الكهرباء

وتداول المحافظ والخطيب، موضوع الكهرباء الذي يعتبر الشغل الشاغل لجميع المواطنين وكيفية معالجة هذه المشكلة الأزلية من خلال تقليل ساعات القطع وتوفير الطاقة الكهربائية وخاصة في الصيف.
وأبدى محافظ المثنى، بعض الملاحظات فيما يخص الخدمات البلدية، مشيرا الى ان السياقات المتبعة في دوائر البلدية في المحافظة بطيئة كالسلحفاة ولا تواكب التوسع العمراني الحاصل فيها، إضافة إلى قلة التخصيصات المالية لتلك الدوائر بسبب سياسة التقشف التي أعلنتها الحكومة الاتحادية وهذا انعكس سلباً على الخدمات بسبب تسريح الكثير من عمال النظافة لقلة أجورهم.
أما فيما يتعلق بالكهرباء أوضح محافظ المثنى "منذ تسلمي المنصب أعمل جاهدا من أجل زيادة في إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية بحدود (١٨٠ كي في) موزعة على ثلاث مناطق في المحافظة"، مستطردا "تم وضع حجر الأساس لبناء محطة كهرباء بحدود (٧٥٠ كي في) بعد حصول الموافقات الرسمية ويتم العمل فيها على مراحل".

تمكين الشباب

وأكد محافظ المثنى والدكتور غازي الخطيب على ضرورة إشراك قيادات شابة ولها خبرة في العمل الإداري لقيادة مديريات الدوائر وخاصة البعض منهم استنفذت طاقاتهم لأنهم يديرونها منذ سنوات طويلة.

ملف التعيينات

أما بخصوص التعيينات في تربية المثنى أوضح الدكتور غازي الخطيب أن محافظ المثنى شكل لجنة خاصة لإستقبال شكاوى ممن يعتقدون أنهم ظلموا في التعيينات وضرورة أن يأخذ كل ذي حق حقه، هذا من جهة، ومن جهة أخرى أن مجلس المحافظة يتابع من خلال لجنة التربية في المجلس آخر المستجدات في ملف التعيينات.
وأشار المحافظ، الى مسألة طرد بعض موظفي مصفى السماوة، الذين يعملون بصفة أجير واستبدالهم بالعمال الإيرانيين، ان مشكلتهم حلت وتم إرجاعهم للعمل بعدما اتضح لنا أن أحد المدراء العامين في وزارة النفط هو من أمر بذلك، وقد أوقفت الأمر لصالح العمال العراقيين، علما أن عدد العمال الإيرانيين 25 عاملا فقط.

الاختناقات المرورية

وأردف المحافظ، لقد رفعنا جميع الكتل الكونكريتية في عموم المحافظة لتسهيل حركة المركبات والمارة وفك الاختناقات في الشوارع كافة.
أما بخصوص البيوت الواطئة الكلفة، قال الخطيب إن عددها يبلغ (١٨٠) في السماوة و(١٠٠) في الرميثة و(٦٠) في الخضر، وقد استكمل بناؤها منذ سنوات ولكن لم توزع لحد الآن، ابدى المحافظ رغبته في حل هذه المشكلة وتوزيعها على مستحقيها قريبا.
أما موضوع الشقق السكنية الجديدة في أم العصافير وعدها (١٠٢) شقة ستوزع أيضاً بعد تدقيق أسماء المتقدمين للسكن فيها.

رعاية وحماية النخبة

كما طرح الدكتور غازي الخطيب على محافظ المثنى ضرورة الإهتمام بالرياضيين والفنانين والشعراء والمسرحيين في المحافظة ومتابعتهم باعتبارهم طاقات مبدعة في المحافظة، وابدى المحافظ استعداده لمساعدتهم.
وفي الختام، عبر عضو مجلس محافظة المثنى الدكتور غازي الخطيب عن شكره وتقديره لحضور المحافظ للقاء به في منزله كما شكره على جهده المتواصل في متابعة تنفيذ بعض الخدمات وخاصة في قضاء الرميثة والخضر والسماوة والمناطق كافة والمتابعة الميدانية وخاصة الزيارات للمستشفيات وبعض دوائر المحافظة. واكساء احياء مدينة السماوة بمادة السبيس لردم المستنقعات التي خلفتها مياه الأمطار، معتبرا نشاط المحافظ، دليلا على رغبته الحقيقية في الإصلاح والتغيير من أجل أهالي المثنى الكرام.
ومن الجدير بالذكر أن محافظ المثنى، أحمد منفي تبرع بنصف راتبه الشهري للفقراء والأيتام في المحافظة.

************

ص3
أكثر من 1500 حريق في أربيل خلال العام الماضي

اربيل – طريق الشعب
أعلنت مديرية الدفاع المدني في اربيل أمس الاثنين، عن تسجيلها اكثر من 1500 حادث حريق في المحافظة خلال عام 2018.
وقال المتحدث باسم المديرية الرائد بيوار زيد في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الفاً و768 حادثا متنوعا تم تسجيله في اربيل خلال العام الماضي". ونوه زيد الى "وفاة 46 شخصا، واصابة 143 آخرين، واختناق 31، وانقاذ 33 شخصا من مجموع تلك الحوادث".
وتابع قائلا، ان "734 حريقا بينها داخل ثلاث اسواق كبيرة سببتها حالات تماس كهربائي، و110 حرائق جراء مادة الغاز، و254 بسبب الاهمال والتقصير و73 حريقا نتيجة نيران السجائر".

******
إنذارات بيئية لمعامل صناعة الطابوق في المثنى

المثنى – طريق الشعب
أعلنت مديرية بيئة المثنى، أمس الاثنين، عن توجيه إنذارات بيئية لـ7 معامل لصناعة الطابوق في منطقة الشراكية غربي المحافظة.
وقال مدير البيئة يوسف سوادي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "شعبة البيئة الحضرية رصدت بعد إجراء الكشف الميداني انبعاث دخان كثيف من منظومة الحرق وتراكم المخلفات الصلبة في تلك المعامل"، مشيراً إلى أن "الشعبة ووحدة مراقبة الأنشطة الصناعية أثبتت وجود تلوث بيئي في تلك المعامل".
واوضح سوادي أن "توجيه الإنذارات جاء استناداً إلى أحكام المادة ٣٣ من قانون حماية وتحسين البيئة رقم (٢٧) لسنة 2009".

******
منع استيراد 10 محاصيل زراعية بسبب الاكتفاء الذاتي
آفة سريعة تفتك بمحصول الطماطم في البصرة وتسجيل خسائر كبيرة
بغداد – طريق الشعب
تعرضت مزارع ناحية سفوان في محافظة البصرة الى آفة زراعية سريعة الحقت اضرارا كبيرة بمزارع الطماطم مما ادى الى خسائر كبيرة تكبدها المزارعون، فيما كشف رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية، عن اصابة 4000 مزرعة للطماطم في قضاء الزبير بوباء مجهول، اعلنت وزارة الزراعة عن منع استيراد 10 محاصيل زراعية لوفرتها محليا.
خسائر فادحة

أعلنت إدارة ناحية سفوان الحدودية في محافظة البصرة، امس الاثنين، أن المزارعين في الناحية تكبدوا خسائر كبيرة من جراء ظهور آفة زراعية أدت الى تضرر محاصيلهم، مبينة ان ذلك جاء بالتزامن مع حلول موسم تسويق محصول الطماطم.
وقال مدير الناحية طالب خليل الحصونة في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مزارع الطماطم في قضاء الزبير تعرضت الى ظهور آفة سريعة الانتشار كبدت المزارعين خسائر فادحة"، مبيناً أن "المزارعين بحاجة الى دعم الحكومة في توفير مبيدات للتخلص من الآفة والحفاظ على محاصيلهم، كما نطالب بتعويض المزارعين المتضررين".
ولفت الحصونة الى أن "كتاباً رسمياً بهذا الصدد قدمته يوم أمس الى المحافظ أسعد العيداني، والذي أوعز لقسم التخطيط في ديوان المحافظة بتوفير مبالغ لمديرية الزراعة من أجل تجهيز المزارعين بمبيدات".

الأسباب والنتائج

في الاثناء، كشف رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية حيدر العصاد العبادي، عن اصابة 4000 مزرعة للطماطم في قضاء الزبير بمحافظة البصرة بـ"وباء مجهول".
وقال العبادي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وباءً مجهولا اصاب محصول الطماطم في قضاء الزبير تسبب بأضرار جسيمة للفلاحين ولم نعلم اسبابه بعد"، مشيرا الى أن "اكثر من 4000 مزرعة اصيبت بشكل متفاوت و250 مزرعة بشكل كامل"، فيما بين أن "الاصابة تركزت في اللحيس وام النعيج في قضاء الزبير ضمن محافظة البصرة".
ونوه الى أن "محصول الطماطم في قضاء الزبير تعرض الى وباء مجهول لم تتم تسميته بعد اصابة عدد كبير من مزارع الطماطم وتزامن مع منع وزارة الزراعة من استيراد هذا المحصول"، فيما بين رئيس الجمعية الفلاحية في قضاء الزبير رياض الفارس أن "آفة اللفحة المتأخرة أصابت نباتات الطماطم في مزارع القضاء بسبب وفرة الامطار والرطوبة المفرطة وانخفاض درجات الحرارة"، معتبراً أن "المرض يمكن للمزارعين السيطرة عليه بسهولة باستخدام مبيدات معينة".
يشار الى أن آفة (اللفحة المتأخرة) هو مرض نباتي يصيب الطماطم والبطاطس عن طريق فطريات معينة، ويعتقد العلماء أن بيرو الواقعة غربي أميركا الجنوبية هي الموطن الأصلي لهذا المرض، ومنها انتقل الى أوروبا، وخلال الفترة الممتدة من عام 1845 الى عام 1852 تسبب بمجاعة وهجرة في ايرلندا، وعلى المستوى العربي ظهر في مصر للمرة الأولى عام 1950، وبتوالي الأعوام تم تشخيص إصابات بالمرض في دول عربية أخرى.

منع حكومي

من جانب آخر، قررت وزارة الزراعة، امس الاثنين، منع استيراد محصول الخس لوفرته محلياً، مبينة أن عدد المحاصيل الممنوعة من الاستيراد بلغ 10 محاصيل زراعية.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة قررت منع استيراد محصول الخس من جميع المنافذ الحدودية واعتبارا من الخامس من شهر كانون الثاني الحالي".
وأضاف النايف، أن "عملية المنع جاءت نتيجة لوفرة المنتج المحلي"، موضحاً أن "القرار منح 10 ايام للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة والذين قاموا بإدخال جزء من الارساليات المستوردة وذلك لمنحهم الوقت الكافي لاستكمال ما تبقى منها".
وتابع قائلا، إن "عدد المحاصيل الممنوعة من الاستيراد وصل إلى 10 محاصيل زراعية وهي الطماطم والباذنجان والجزر والنبق والبطاطا والشجر واللهانة والقرنابيط والذرة الصفراء بالإضافة الى الخس لوفرتها محليا"، مبينا أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر من خلال تطبيق الروزنامة الزراعية".
وتقوم وزارة الزراعة بين الحين والآخر بمنع استيراد بعض المحاصيل الزراعية والتي تتوفر محلياً من أجل دعم المنتوج المحلي.

*******
الديمقراطي الكردستاني يرفض تنصيب قائممقام لسنجار بـ"القوة"
بغداد – طريق الشعب
طالب نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بشار الكيكي، امس الاثنين، رئيس الوزراء بالتدخل لمنع تنصيب سلطة محلية في سنجار بمساعدة مقاتلي البي كي كي.
وقال الكيكي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نرفض بشدة قيام أشخاص بتنصيب قائممقام جديد لسنجار بالقوة وبمساعدة مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي المنضوين في تشكيل الحشد الشعبي الذين يتواجدون في القضاء من دون موافقة الحكومة العراقية وخلافا للاتفاقيات مع دول الجوار"، مشددا على ان "الجهة القانونية والشرعية التي تحدد وتختار هذه السلطة هي مجلس نينوى".
واضاف قائلا، ان "رئيس مجلس الوزراء قادر على منع ذلك لكونه القائد العام للقوات المسلحة والشخص المسؤول الاول في الدولة وبإمكانه إصدار قرار حاسم في إيقاف هذه الفوضى"، مشيرا الى ان "هذه الخطوة تمثل خروجا عن القانون والدستور وتعرقل جهود الإعمار وإعادة النازحين وبالتالي المزيد من معاناة اهالي سنجار الذين مازال ٩٠ بالمائة منهم يعيشون في المخيمات في إقليم كردستان".
وبين انه، "وفق القانون فان مجلس المحافظة هي الجهة القانونية والشرعية في اختيار قائممقام اي قضاء في المحافظة ومن ضمنها قضاء سنجار"، منوها باختياره "مسبقا شخصية معروفة من أهالي القضاء وتمت المصادقة عليه، ولابد من احترام القانون وتنفيذه".

********
الداخلية تضبط أحد مهربي المشتقات النفطية في الأنبار
الانبار – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، امس الاثنين، ضبط أحد المتاجرين بالمشتقات النفطية المهربة في منطقة الـ 35 كيلو في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة الأنبار تمكن من ضبط أحد المتاجرين بالمشتقات النفطية المهربة في منطقة الـ 35 كيلو في قضاء الرمادي متلبساً بحيازة كميات كبيرة منها لغرض المتاجرة بها"، موضحة بأن "عملية الضبط تمت وفق معلومات مصادر مكتب المفتش الخاصة التي افادت بقيام أحد الأشخاص في محافظة الأنبار بتخزين كميات كبيرة من مادة الكاز المهرب في خزانات بمنطقة الـ 35 كيلو غربي قضاء الرمادي بغية بيعها والمتاجرة بها".
وأكدت على أن "مكتب المفتش العام دعا الى استحصال موافقات قضائية من قاضي تحقيق محكمة الأنبار بضبط المتهم متلبساً بجريمته"، مشيرة الى أن "مكتب المفتش العام شكل مفرزة خاصة للقيام بالمهمة بالتنسيق مع شرطة نفط الأنبار وممثل عن دائرة توزيع المنتجات النفطية فرع الأنبار، ونفذت العملية بنجاح، حيث أسفرت عن ضبط خزانات كبيرة مملوءة بأكثر من 120 ألف لتر من مادة الكاز، معدة للبيع والتهريب".
وذكرت ان "المفرزة الضابطة نظمت محضر ضبط ودونت إفادة المتهم الذي اعترف بأن الكمية المضبوطة تم تهريبها من محافظة بغداد بواسطة صهاريج، حيث يتم تجميعها بغرض المتاجرة بها بدون موافقات رسمية".

**********
النفط تعلن عن مجموع الكميات المصدرة للغاز السائل والمكثفات خلال العام الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط أمس الاثنين عن مجموع الكميات والشحنات المصدرة من الغاز السائل والمكثفات للعام الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مجموع الكميات المصدرة من مكثفات الغاز بلغت (735،230) الف متر مكعب من خلال تصدير (32) شحنة، اما مجموع الكميات والشحنات من الغاز السائل (غاز الطبخ) فقد بلغت (204،438) الف طن من خلال تصدير (53) شحنة، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة غاز البصرة".
ولفت جهاد الى ان "تصدير الغاز السائل والمكثفات للأسواق العالمية يتم عبر مؤانئ شركة غاز البصرة في خور الزبير جنوبي البلاد"، مؤكدا على ان "الوزارة تهدف الى تعزيز الإيرادات المالية عبر تصدير الكميات الفائضة عن حاجة العراق".

***********
هزة أرضية خفيفة في قضاء تلعفر
نينوى – طريق الشعب
اعلنت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي امس الاثنين تسجيل هزة ارضية خفيفة في محافظة نينوى شمالي العراق.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها " سجلت ظهر اليوم (أمس) في الساعة 11:59 دقيقة هزة ارضية في محافظة نينوى تبعد (13 كم) جنوب شرق قضاء تلعفر"، مشيرة الى "ان قوة الهزة قد بلغت، 3،8 على مقياس رختر".
وبينت ان "سكان قضاء تلعفر شعروا بها شعورا خفيفا ولم ترد انباء عن حصول اضرار".
يذكر ان سلسلة من الهزات الارضية ضربت امس الاول عدة محافظات عراقية اضافة الى اربيل والسليمانية في اقليم كردستان، وشعر السكان بقوتها في عدة اماكن.

********
رابطة المرأة العراقية تحيي نضالات النساء السودانيات
رسائل وبيانات عراقية تتضامن مع الشعب السوداني
وتندد بالقمع الحكومي الوحشي
بغداد – طريق الشعب
طالبت تنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي العراقي بوقف الاساليب القمعية التي يتعرض لها السودانيون في الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت الشوارع، وفيما عبر الشيوعي الكردستاني عن امله بتحقيق الشعب السوداني مطالبه مهما ازدادت عليه حملات القتل والترهيب، بعثت رابطة المرأة العراقية رسالة تضامن الى النساء السودانيات دعت فيها المجتمع الدولي لحماية جميع الناشطين الذين يواجهون ممارسات النظام القمعي.
ونضم عدد من الشيوعيين واصدقائهم وقفة تضامنية في محافظة كربلاء رفعوا خلالها شعارات تحيي الهبة الجماهيرية التي وصفوها بثورة الجياع.

تضامن التيار الديمقراطي

اصدرت هيئة المتابعة لتنسيقيات الخارج لقوى التيار الديمقراطي العراقي بيانا تضامنيا مع الاحتجاجات الشعبية السودانية تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، اكد على "انفراد النظام الدكتاتوري بالسلطة منذُ أكثر من ثلاثين عاماً، انتجت سياسته المعادية للشعب، اوضاعا سياسية واقتصادية واجتماعية ومعاشية لا تطاق"، مشيرة الى "ازدياد البطالة والفقر وتدهور الحياة المعيشية امام ازدياد للفساد في مؤسسات الدولة".
وبينت وجود "فرض قوانين جائرة تمس لقمة العيش اليومية حيث لم يبق أمام الشعب إلا ان يهب في انتفاضة كبيرة شملت كل مدن السودان من أجل إسقاط النظام الدكتاتوري وإقامة نظام ديمقراطي حقيقي بديلا للدكتاتورية التي اوغلت فيه"، موضحة "وقوف النظام بوجه الانتفاضة الشعبية التي اشتركت فيها كل قوى الشعب المطالبة بالحريات والعدالة الاجتماعية والمدافعة عن كرامة الإنسان".

تنديد بالقمع الوحشي

ونددت الهيئة بـ"الاغتيالات والاعتقالات التي مارستها السلطة من أجل القضاء على انتفاضة الشعب، ونتج عنها استشهاد تسعة وثلاثين شهيداً ومئات المعتقلين ومئات الجرحى، مخالفاً بذلك الأعراف والمواثيق الدولية ولائحة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".
ودعت كل "القوى الوطنية والديمقراطية وأبناء الجالية العربية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية للوقوف بجانب نضال الشعب السوداني المناضل والضغط من اجل الحصول على حقوقه العادلة"، مطالبة "الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان للتدخل من أجل حماية المتظاهرين والشعب السوداني من هذا النظام الدكتاتوري الجائر الذي لا يتوانى في استخدام أبشع الأساليب ضد الشعب للحفاظ على حكمه".

الشيوعي الكردستاني

في الاثناء، عبر الحزب الشيوعي الكردستاني عن موقفه تجاه الحراك الشعبي في السودان.
واكد في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "بشائر الحراك الجماهيري الذي يفجره الشعب السوداني تلوح في الأفق، بكل ملامحها الثورية التي أثبتت له وللدول الاقليمية والعالم أجمع، أنه يخوض تجربته الثورية لأجل التغيير عبر الجماهير والنضال المطلبي والحراك السلمي في المظاهرات"، مشيرا الى ان النظام القمعي "فقد مبرراته أمام الرأي العام المحلي والاقليمي والدولي في استخدام العنف والقتل".
وبين ان الكفاح الشعبي الذي اكد عليه الحزب الشيوعي السوداني في بيانه، من "أرقى اساليب النضال الثوري الذي اثبتت فاعليته جميع انتفاضات الشعوب المتحضرة، وقد أثمر عن انسلاخ العديد من اجهزة السلطة القائمة"، موضحا موقفه التضامني ووقوفه بكل ما يملك مع "الشعب السوداني والحزب الشيوعي السوداني حزب عبد الخالق محجوب، والشفيع أحمد الشيخ"، فيما راهن على ان "الشعوب التي تتمرس في النضال الثوري وتقدم الكثير من التضحيات لا بد من أن تنال حقوقها كاملة".

موقف نسوي

الى ذلك، بعثت رابطة المرأة العراقية رسالة تضامن مع النساء السودانيات ومتظاهري الحركة الاحتجاجية المطلبية.
وقالت في الرسالة التي تلقت نسخة منها "طريق الشعب"، إننا "نتقدم بالتحية النضالية لجماهير السودان نساءً ورجال وهم ينتفضون غضباً بوجه الفقر والطغيان لأجل استعادة حقوقهم المسلوبة، وبناء سودان ديمقراطي جديد خالٍ من الظلم والجهل"، مؤكدين اهتمامهم الكبير بـ"التظاهرات التي يشهدها السودان من اجل التغيير، والتي بدأت ضد إجراءات التقشف التي اتخذتها الحكومة، حتى اتسعت وارتفع معها سقف مطالبهم المشروعة والتنديد بموازنة 2018 ورفع الأسعار للسلع الأساسية والكهرباء، بالإضافة للقوانين المذلة والمهينة للمرأة التي تتعرض للحيف المضاعف نتيجة الفقر والحروب".
وبينت ان "السلطات الأمنيةُ السودانية استخدمت كل أساليب العنفَ لتفريقِ التظاهرات الاحتجاجية السلمية، واعتقال المئات من المحتجات والمحتجين والمعارضين لسياسة القمع، كذلك طالت الاعتقالات العشرات من الناشطات والناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وحتى بعد إطلاق سراح معظمهم إلا إن السياسة القمعية مازالت متواصلة في ملاحقتهم واستدعائهم والتحقيق معهم بشكل مستمر".
وادانت الرابطة "السياسة التعسفية التي تتبعها الحكومة السودانية"، داعية إلى "ضرورة احترام حقوق الجماهير المنتفضة والنظر في مطالبهم والإسراع في توفير أساسيات العيش الكريم وأهمها الخبز، والابتعاد عن الأساليب التي تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان مثل الضرب والاعتقال والتهديد"، بالإضافة الى ضرورة "الإفراج عن المعتقلات والمعتقلين كافة وعدم الإساءة لهم بأي شكل من الأشكال".
وحثت المجتمع الدولي على "متابعة الأحداث الجارية والاهتمام بالمدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان ووضع الآليات العاجلة لحمايتهم من الأخطار التي تهدد سلامتهم الأمنية وخصوصا النساء".

شيوعيو كربلاء يتضامنون

وعلى صعيد متصل، نضم العشرات من الشيوعيين واصدقائهم في محافظة كربلاء الجمعة الماضية، وقفة تضامنية مع ثورة الجياع في السودان ضد السلطة الحاكمة، منددين خلالها بحملة القمع والترهيب الجديدة التي يتبعها النظام هناك ضد اغلبية الشعب السوداني، "المبتلى بالدكتاتورية وسلطتها الجائرة" حسب قولهم.
ورفع المحتجون شعارات تضامنية واحتجاجية ضد الهجمة الجديدة لنظام البشير وسياسته الظالمة في تجويع الشعب، وتكميم الافواه، وكبت الحريات، منها، "نعم لانتفاضة الجياع ضد الفاسدين" و"النصر الاكيد لانتفاضة الشعب السوداني" و"الحرية لسجناء الحركة الوطنية السودانية".

***********

ص4
تصويت برلماني مرتقب في بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي

لندن - وكالات
نقلت هيئة الإذاعة البريطانية، امس الاثنين، عن مصادر حكومية قولها إن "رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستجري تصويتا برلمانيا مؤجلا على اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي يوم 15 كانون الثاني".
وقالت ماي أمس الاول في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "بريطانيا ستدخل منطقة مجهولة إذا رفض البرلمان الاتفاق الذي توصلت إليه مع زعماء الاتحاد"، فيما تعتزم اجراء التصويت المؤجل بعد ان اضطرت الى سحبه في الشهر الماضي خشية من رفض المقترح بأغلبية نيابية كبيرة.
يذكر ان الحكومة البريطانية اعلنت في وقت سابق أن التصويت سيجري في الاسبوع الثالث من الشهر الحالي.

*****
هجوم جوي إسرائيلي على موقع عسقلان في غزة

القدس - وكالات
جددت القوات الإسرائيلية قصفها لمواقع فلسطينية في قطاع غزة امس الاثنين، بذريعة إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع باتجاه إسرائيل.
وبحسب وكالات الانباء الفلسطينية، استهدف الطيران الاسرائيلي موقع عسقلان شمال غربي غزة بصاروخين دون ان يوقع اصابات، مخلفا اضرارا مادية فقط.
وأشارت إلى أن "طائرة مروحية أطلقت (اليوم) الاثنين أول صاروخ على موقع عسقلان قبل أن تقوم الطائرات الحربية بإطلاق صاروخ آخر على الموقع ما ألحق أضرارا مادية جسيمة به".

******


صنعاء - وكالات
اعلن مسؤول كويتي امس الاثنين عن امكانية استضافة بلده لجولة مباحثات جديدة بين الفرقاء اليمنيين لكنه لم يحدد موعدا لذلك، وفيما غادر مبعوث الامم المتحدة مدينة صنعاء من دون تحقيق أي نجاح يذكر بين الطرفين، اعلنت الحكومة اليمنية بان الجانب الحوثي هو من تسبب بتعطيل تنفيذ الاتفاقية التي توجب سحب قواتهم من مدينة الحديدة والميناء.
وكشف قيادي حوثي عن امكانية عقد لقاء في الاردن مع المبعوث الاممي لمناقشة الملف الاقتصادي ووضع الحلول المناسبة لبعض الاشكالات.

مباحثات يمنية في الكويت

قال فهد العوضي مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي امس الاثنين، في حوار صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الكويت كان لها دور في تسهيل المحادثات اليمنية الأخيرة عبر نقل وفد جماعة الحوثي إلى مقر المفاوضات"، مشيرا الى إن "هناك جولة أخرى من المحادثات اليمنية قد تكون في الكويت ونتمنى أن تتكلل بالتوقيع على اتفاق لإنهاء هذه الأزمة".
وتابع قائلا، إن "تحديد موعد ذلك يعتمد على تطورات الأمور في اليمن وتنفيذهم ما تم الاتفاق عليه في محادثات السويد".

اتفاق معطل

في الاثناء، غادر المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث العاصمة صنعاء متوجها الى الرياض دون نجاح حتى اللحظة من اجل تنفيذ الاتفاق الذي ينص على انسحاب المسلحين من مدينة الحديدة والميناء، وإزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها.
وقال القيادي الحوثي السابق علي البخيتي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الصفقة التي أرادها عبد الملك الحوثي عند لقائه مع المبعوث الدولي هي قبولهم بإشراف كامل للأمم المتحدة على ميناء ومدينة الحديدة مقابل الاعتراف ضمنياً بسلطتهم في صنعاء والعمل على إيجاد تسوية تجعل الشمال في أيديهم ضمن مسمى اليمن الاتحادي"، مشيرا الى انه "اراد خلال اللقاء ان يتم تنفيذ خطوات أخرى، منها التهدئة في تعز وصرف المرتبات في كل مكان، وفتح مطار صنعاء والإفراج عن الأسرى".

تضارب مواقف

من جهتها، أكدت الحكومة اليمنية، امس الاول، التزامها بوقف إطلاق النار والعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مشاورات السويد، محملة الحوثيين مسؤولية التهرب من تنفيذ الاتفاق.
وقال نائب وزير الخارجية محمد الحضرمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحوثيين لا يزالون مستمرين في انتهاك وقف إطلاق النار في الحديدة، ويحاولون المراوغة والمماطلة"، مشددا على "ضرورة أن يوجه المجتمع الدولي وخاصة الدول الراعية لعملية السلام في اليمن رسائل واضحة وحازمة من أجل وقف الانتهاكات ضد المدنيين وعرقلتها لجهود السلام" حسب قوله، فيما اكدت وكالة الانباء اليمنية عن مصادر سياسية في صنعاء، أن "المبعوث الأممي ناقش مع قيادات الحوثي التي التقاها، إمكانية عقد لقاء في الاردن، وذلك لبحث الملف الاقتصادي وايجاد حلولا ملموسة لهذا الملف الذي لم تتمكن الأطراف اليمنية من حسمه ومن تحقيق أي اختراق في اطاره"، وهو ما أكده عضو اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي، الذي أشار إلى أن مشاورات قد تعقد في عمان، وستناقش الملف الاقتصادي، وليس جولة جديدة من المفاوضات.

*******
حزب الشعب الفلسطيني يؤكد سعيه الى توحيد "طاقات الشعب" من أجل مواجهة العدوان
القدس - وكالات
أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض، امس الاثنين، أن "التجمع الديمقراطي الفلسطيني سيركز العمل باتجاه الضغط على حركتي فتح وحماس لتطبيق اتفاقات المصالحة الفلسطينية الموقعة وخاصة اتفاق 12 تشرين الأول 2017".
وقال العوض في لقاء صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "إذا استمر وتعذر تنفيذ الاتفاقات فإننا ندعو لمقاربة جديدة وعنوانها الضغط الجماهيري الشعبي لانتخابات شاملة ليفرز الشعب الفلسطيني قيادته"، لافتاَ إلى أن "التجمع يقدم نفسه كبديل ثالث عن حركتي فتح وحماس، وسيعمل أيضا على توحيد طاقات الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومواجهة التسلط الأمريكي وصفقة القرن وتحديد الموقف السياسي لمواجهتهما".
وأكد "ضرورة العمل داخل منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني"، منوها الى أن "التجمع يتفق على ضرورة العمل داخل منظمة التحرير لتصليب أدائها وعمل مؤسساتها بما يجعلها أكثر قدرة على استيعاب كل طاقات شعبنا بعيدا عن التفرد".
وتابع قائلا، إن "التجمع الديمقراطي سيعمل على تبني قضايا الناس ودفع الحكومة من أجل اعتماد سياسة اقتصادية تنصف العمال والكادحين، كما سيعمل على تعزيز علاقات القوى الديمقراطية مع قوى اليسار في العالم من أجل دعم القضية الفلسطينية"، فيما اشار الى انهم "صيغة ائتلافية ستواصل عملها وتزيل كل اختلافاتها بالتدريج وستكون صيغة مفتوحة ليس للقوى الخمس فقط بل لكل الشخصيات ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني"، موضحا أن "التجمع بصدد عقد مؤتمر تأسيسي خلال الأشهر المقبلة لفتح الآفاق للجميع وألا يكون التجمع حكرا على الفصائل الخمس بل هو إطار واسع لكل الذين يتفقون مع برنامج التجمع".
ودعا الجميع الى الانضمام للتجمع "باعتباره تجمعا ديمقراطيا فلسطينيا يحافظ على منظمة التحرير ويعمل على إنهاء الانقسام".
وأعلنت خمسة فصائل فلسطينية الاسبوع الماضي عن انطلاق التجمع الديمقراطي الفلسطيني، الذي يضم الجبهة الشعبية، وحزب الشعب، والجبهة الديمقراطية، والمبادرة الوطنية، وفدا، الى جانب مجموعة من الشخصيات الوطنية المستقلة.

******
طالبان تشن هجوما على مواقع أمنية
في أفغانستان

كابول - وكالات
كشف مسؤولون أفغان امس الاثنين أن مسلحين من حركة طالبان اقتحموا مواقع أمنية في غربي البلاد ما أسفر عن مقتل 21 من رجال الشرطة والمقاتلين الموالين للحكومة.
وقال عبد العزيز بيك رئيس المجلس الإقليمي لبادغيس في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "14 شرطيا وسبعة من أفراد ميليشيات موالية للحكومة قتلوا فيما أصيب تسعة"، فيما اشار جمشيد شهابي المتحدث باسم حاكم الإقليم إلى أن "أكثر من 15 من مقاتلي طالبان قتلوا وأصيب عشرة في الاشتباكات".
وأعلنت طالبان المسؤولية عن الهجمات وهي أعنف هجمات يشهدها بادغيس منذ عدة شهور.
وذكر قاري يوسف أحمدي المتحدث باسم طالبان في بيان أنهم قتلوا 34 من قوات الأمن ومقاتلين موالين للحكومة واستولوا على الكثير من الأسلحة والذخائر.
ومن المقرر أن يجتمع قادة من طالبان ومسؤولين أمريكيين هذا الشهر لبحث انسحاب القوات الأجنبية ووقف محتمل لإطلاق النار.
واجتمع مسؤولون من الطرفين المتحاربين ثلاث مرات على الأقل في الشهور القليلة الماضية في محاولة للاتفاق على سبيل لإنهاء الحرب الدائرة منذ 17 عاما. لكن الجانبين يواصلان هجماتهما.

********
كوريا الشمالية تطالب سيئول بوقف مناورتها العسكرية مع الولايات المتحدة

بيونغ يانغ - وكالات
طالبت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية امس الاثنين، بوقف مناوراتها العسكرية مع الولايات المتحدة، مؤكدة أن ذلك من شأنه المساعدة في تحسين العلاقات بين البلدين بشكل أكبر.
ونشرت صحيفة رودونغ سينمون الناطقة باسم الحزب الحاكم في خبر صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، دعوة الحكومة على "التوقف عن جلب أي أصول استراتيجية أجنبية إلى شبه الجزيرة الكورية"، مجددة بذلك ما طالب به الزعيم الشمالي كيم جونغ أون الأسبوع الماضي، فيما اوضحت أن "إزالة التهديدات النووية في شبه الجزيرة الكورية وتعزيز الجو السلمي هو مطلب أساسي للعلاقات بين الكوريتين حتى تمضي قدما".
واكدت على تعهد كوريا الشمالية في استمرارها نحو صنع السلام والازدهار بين الكوريتين، مشددة على ان لا تكون "هناك تدريبات عسكرية مشتركة مع قوى خارجية ويتعين أن يتوقف جلب المعدات ذات الصلة بالحرب، بما في ذلك الأصول الاستراتيجية من الخارج".
وتابعت، أنه "بغض النظر عن مدى نجاح الحوار المستمر وعدد المشاريع التعاونية بين البلدين، فإن الاستفزازات العسكرية تجعل كل هذه الجهود تراوح مكانها"، مشيرة الى انه "لا يمكن عقد محادثات صادقة، وتحسين العلاقات بين الكوريتين، طالما بقيت أصوات البنادق والمدافع عالية وخطر الحرب قائما".

*********
جنود أمريكان يمزقون علم ليتوانيا فوق مبنى حكومي
فيلنيوس - وكالات
دنّس عسكريون أمريكيون في ميناء كاوناس الليتواني على بحر البلطيق علم ليتوانيا بنزعه عن مبنى مكتب المدعي العام في المدينة وتمزيقه. ونقلت وكالة نوفوستي عن مصدر امني ليتواني، أن "هذا العمل التخريبي المهين وقع في نيسان الماضي، ولكن السلطات تكتّمت عليه وحاولت لفلفة الأمر، ولذا لم تكشف تفاصيله إلا الآن"، مشيرا الى أن "فضيحة تدنيس العلم طفت على السطح، عندما قام أحد الشهود العيان بتقديم شكوى للشرطة"، فيما اوضح بانها "ليست المرة الأولى التي يقع فيها عناصر الجيش الأمريكي في فضائح ويرتكبون تصرفات مشينة في دول البلطيق، إذ تقوم وسائل الإعلام المحلية بتناقل أنباء أفعالهم بشكل دوري".

********
انقلاب عسكري في الغابون
والحكومة تؤكد سيطرتها على الوضع
ليبرفيل - وكالات
اعلن ضباط في جيش الغابون امس الاثنين، سيطرتهم على مبنى الاذاعة الوطنية وتشكيل المجلس الوطني للإصلاح للإطاحة بالرئيس الغابوني علي بونغو. وقال الضباط في بيان لهم اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنهم "غير راضين عن غياب الرئيس علي بونغو الخاضع للعلاج حاليا في المغرب بسبب جلطة دماغية"، مشيرين الى أن "ظهور بونغو الاثنين الماضي عبر شريط مصور سجل في الرباط عزز لدينا الشكوك في قدرته على الاستمرار في القيام بمسؤوليات منصبه". في الاثناء، اعلنت الحكومة بأن الوضع في البلاد تحت سيطرتها، وأنه سيتم اعتقال العسكريين المتورطين في محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد. وذكر وزير الاتصالات والمتحدث باسم حكومة الغابون غي برتراند مابانغو، امس الاثنين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "قوات الأمن ألقت القبض على المتمردين، وأن النظام العام سيستعاد بالكامل خلال ساعتين أو ثلاث ساعات".

********
أعلنت عن عودتها بصوت عال
المشاركة في حركة "السترات الصفر" تنمو من جديد
رشيد غويلب
يخطئ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحكومته اذا اعتقدوا أن حركة احتجاجات "السترات الصفر" قد انتهت، فالوقائع في الشوارع الفرنسية تؤكد، ان استنتاجا كهذا سابق لاوانه. ان الاحتجاجات التي عاشت اسبوعها الثامن بلغت ذروتها، بمشاركة اكثر من 100 الف، في نهاية تشرين الثاني من العام المنقضي.
ومنذ ذلك الحين بدأت نسب المشاركة بالتراجع اسبوعيا، وهو ما جعل خصومها وبعض المراقبين يعتقدون بان الحركة تسير ببطء نحو نهايتها. ومع بداية العام الجديد عادت الحركة لتعلن عن نفسها بصوت عال، ففي السبت الفائت شارك في احتجاجاتها، حسب المصادر الرسمية 50 الف محتج، مقابل 32 الفا في السبت الذي سبقه، وهو تصاعد واضح ونوعي.
وعلاوة على ذلك، وفي إطار الحركة التي انطلقت اصلا بعفوية، هناك قناعة متنامية بالحاجة إلى الحد الأدنى من الهيكلة والتنظيم، لكي تستمر فعاليتها وتؤخذ بجدية من الحكومة والجمهور. ولأول مرة اقدم نشطاء الحركة على تسجيل مظاهرتين في باريس، تمت الموافقة على كليهما من قبل مديرية الشرطة. وبهذا تستجيب الحركة تدريجيا للدعوات التي اطلقها الحزب الشيوعي الفرنسي وقوى اليسار الداعمة لها بضرورة تنظيم صفوفها، وتبادل الخبرة والرأي مع القوى السياسية التي تشترك معها في الكثير من الاهداف.
وللمرة الأولى، كان هناك أيضًا مراقبون لتنظيم سير الاحتجاجات، يمكن التعرف عليهم من الشارات الحمر التي يحملونها، والمتمثلة مهامهم بمنع أعمال الشغب والعنف. ولم يحققوا في هذا المسعى سوى نجاح محدود. لقد شهدت التجمعات قرب مقر الجمعية الوطنية اشتباكات مع الشرطة، أسفرت عن وقوع إصابات من كلا الجانبين وتم اعتقال أكثر من 40 متظاهراً. كان بينهم بطل ملاكمة فرنسي سابق، قام بضرب شرطي، ضربا مبرحا، امام كاميرات التلفزيون.
العنف الذي صاحب الاحتجاجات، سواء مارسه المحتجون انفسهم، او مجاميع الشغب التي تتعمد الصدام مع الشرطة، اضر بنسبة التأييد العالي الذي تمتعت به الحركة عند انطلاقها، وتراجع تأييد الرأي العام الى 55 في المائة، بعد ان كان في بداية تشرين الثاني يتراوح مابين 75 – 80 في المائة.
وقد وصل مستوى العنف السبت الفائت مرحلة جديدة، عندما اقتحمت مجموعة من 15-20 شخص، بعيدا عن التظاهرة المجازة بوابة مقر المتحدث باسم الحكومة بنيامين جريفو، مستخدمة رافعة شوكية مسروقة، وقامت يتهديد الموظفين والشرطة، وتحطيم النوافذ والسيارات المتوقفة في فناء البناية، بواسطة قضبان حديدية.
واضطر الوزير وأقرب مساعديه إلى الفرار إلى مكتب رئيس الوزراء إدوارد فيليب القريب. وكان هذا الهجوم متعمدا، ومثل ردا عنيفا على الاستفزاز اللفظي الذي مارسه بنيامين جريفو، الذي استهزأ بالمحتجين في مقابلة أجريت معه قبل أيام: "لقد انهارت "الستر الصفر" كحركة، ولم تعد اليوم سوى مجموعة من الذين يمارسون العنف".
وكان الحزب الشيوعي الفرنسي قد دعا في وقت سابق الى اعادة تنظيم الصراع بين الاعلى والاسفل، بدلا من شق صفوف المجتمع على اساس الجنس والأصل والمعتقد. وحذر الحزب الحكومة الفرنسية من انزال قوات الشرطة الخاصة ضد المحتجين، وانه يقف الى جانب اصحاب "السترات الصفر"، لان مطالبهم، تتفق الى حد كبير، مع المطالب التي يرفعها الشيوعيون. وان هذه المطالب ستنقل الى اروقة الجمعية الوطنية الفرنسية.
وكشفت زعيمة "الجبهة القومية" اليمينية المتطرفة ماري لوبان عن وجهها الحقيقي الداعم لشركات رأس المال، داعية المحتجين الى انهاء التعبئة، والتوجه الى فرض حقوقهم عبر صناديق الاقتراع، بعد ان سعى الفاشيون الجدد، عبر خطابهم الشعبوي الى توظيف الاحتجاجات في بدايتها لتعزيز رصيدهم الحزبي. وبهذا انحصر دعم الحركة الاحتجاجية داخل الجمعية الوطنية الفرنسية بالحزب الشيوعي الفرنسي، وحركة "فرنسا الأبية" بزعامة جان لوك ميلنتشون.

***********

ص 5

ناجح المعموري.. غواية الأسطورة وسحر الكلام

صدر عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" كتاب جديد بعنوان: "ناجح المعموري.. غواية الأسطورة وسحر الكلام". للكاتب أحمد الناجي يقع الكتاب في 290 صفحة من القطع الكبير. ومما جاء في مقدمة الكتاب:" أنا واحد من كثيرين تعرفوا على ناجح المعموري، بوصفه أديبا ومبدعا، ولكنني واحد من قلة حظيت بحميمية صداقته، فعرفته عن قرب، وتوطدت بيننا علاقة مميزة، رابطها التشارك في التاريخ السياسي المشرف، والحاضر الحافل بالانسجام في كثير من المشتركات، التناغم الفكري والتقارب الثقافي والهواجس والرغبات والأحلام، الحلم الوطني والأمل الديمقراطي والطموح التقدمي".

***********

مقال في المنهج النقدي

داود سلمان الشويلي
للمناهج دور كبير في العملية الإبداعية التي تنتج أدباً جمالياً و الذي هو مراد كل إنسان على وجه المعمورة منذ القدم. وهذه المناهج المقصودة هنا هي مناهج دراسة ما تنتجه هذه العملية الإبداعية من نصوص. ويمكن أن نطلق عليها اسم "مناهج نقدية". هذه المناهج النقدية هي الأخرى تتصف بالإبداع كالنصوص التي تدرسها، وتكون كلاما عن كلام كما يقول أبو حيان التوحيدي ويصفه بالصعب، إذ يقول: "إن الكلام عن الكلام صعب".
المناهج النقدية مرت عبر التاريخ بمرحلتين كثيراً ما كانتا متداخلتين، والتداخل هذا من الصعوبة بمكان حل الاشتباك فيه، إلّا ان الروس استطاعوا ان يحلوه منذ أن كتبوا في الشكلية حتى امتدت وتوسعت مساحة هذه الشكلية في أوربا، فكانت المناهج البنيوية، بشتى فروعها وتجلياتها، وما بعد البنيوية، أي مناهج النقد النصي، بعد أن كان هذا النقد يتبع طريقة واسلوب التقييم والتقويم دون أن ينسى الأمور الأخرى التي يحفل بها النوع الثاني من مناهج النقد ولكن باستحياء غير مقصود.

***

تعريف المنهج لغة:

جاء في معجم لسان العرب في مادة نهج: "والمنهاج: الطريق الواضح.
المنهج اصطلاحا هو: أسلوب وطريقة في التعامل مع المواضيع مناقشة و دراسة. وبهذا يكون هو فناً وعلماً في الوقت نفسه، فن لأنه يحتاج الى مهارات شخصية، و علم لأنه تحكمه مجموعة من القواعد، والأسس. إذاً هو معرفة انسانية.
"كما أن المنهج النقدي الأدبي هو عبارة عن خطة مرسومة يسترشد بها الناقد أثناء تقويمه للعمل الأدبي، فإما يتعامل مع الأثر الأدبي والإبداعي بطريقة ذاتية انطباعية ذوقية، وإما يعتمد على طرائق علمية وصفية موضوعية لتفادي الأحكام المعيارية والتقويم الذاتي التفضيلي الذي يتغير من موقف سياقي الى آخر".
ولما كان المنهج هو معرفة انسانية، والأدب كذلك، فإن الظاهرة الأدبية و لأنها تحتمل التأثر والتأثير " ان كانت ظاهرة شعرية أو سردية أو... الخ " هي فرع من الظاهرة الثقافية العليا لكل مجتمع.. فمنذ القول الأول للشعر – على مستوى العرب – كان الذي قال "نَظَم" هذا الشعر هو واحد من عارفي القبيلة، أي الذين يعرفون من كل شيء في المجتمع شيء بسيط. أو أنهم يعرفون كل شيء في المجتمع عن الشيء نفسه، أي انه مثقف القبيلة.
ولما كان الأدب – والشعر خاصة – هو نوع من أنواع التعبير عن المشاعر الانسانية كأي ظاهرة، و قد انبثق من رحم المجتمع، فإنه يحتاج الى إعادته مرة ثانية لأمه الأولى، أي الى المجتمع الذي انبثق منه. وبهذا سيقوم المنهج بتفكيك هذا الشيء، الشعر في مثالنا، الى عناصره الأولية، لنعرف ما هي تلك العناصر، وكيف ترابطت فيما بينها، أو مع الآخر الخارج عنها، أي تناصت.
إذن الخطوة الأولى هي تفكيك العمل الأدبي، الشعر، كمثال، نفككه الى عناصره الأولية. نفكك البيت الواحد، ونصعد الى مستوى القصيدة الواحدة، ومن ثم المجموعة التي تضم قصائد كثيرة، لنعرف مدى اتساقها في قالب واحد، فكري أو فني.
علينا أن نفككه الى عناصره الأولية، حتى نصل الى أصغر جزء فيه وهو الحرف، ونعرف مدى الرابط الذي يربطه مع حرف آخر. وهذا يسري على الرواية، والقصة القصيرة، والقصيرة جداً. لنرى التغيّر الحاصل بين هذا العمل والعمل الآخر للكاتب نفسه أو لغيره.

***
والخطوة الثانية التي نقوم بها هي أن نقوم بإعادة بناء ما فككناه حسب ذائقة النص التي تمتح من ذائقة المجتمع، الاجتماعية، والاقتصادية، والحضارية، والثقافية بمستوياتها كافة، بعد تفكيك العمل الأدبي الى عناصره الأولية.
وعندما نقول ذائقة المجتمع فان كل شيء ينبثق من هذا المجتمع، حتى في الأدب الرمزي، أو السريالي. لا شيء من خارج ذائقة المجتمع.

***
بعد اتباع هذه الخطوات أمامنا طريقان لا ثالث لهما، إما أن نتبع المنهج القديم في النقد، وهو منهج التقييم والتقويم الذي يضع نفسه في مكان الحاكم العسكري. وأما أن نتبع المنهج الجديد، المنهج النصي الذي يستقرئ النص ليستكشف ما فيه من عناصر كثيرة مترابطة مع بعضها، أو مترابطة مع عناصر أخرى من خارج النص، ودراسة علاقات الترابط بين العناصر هذه، و في كلا الخيارين علينا أن نحافظ جيداً على أن يكون العمل الابداعي بين أيدينا بعد.

***
على الناقد أن لا يكون شرطياً في استخدامه المنهج – أي منهج كان -، و ان لا تكون عصاه غليظة جداً، و أن لا يكون تعسفياً في تعامله مع العمل الابداعي بحيث يفلت من بين يديه. على الناقد أن لا يختار هو المنهج النقدي، بل عليه أن يترك العمل المراد تطبيق المنهج عليه هو الذي يختار هذا أو ذاك من المناهج النقدية، لأن في ذلك حرية للناقد و كذلك للمنهج عند التعامل مع النص.
***

ملاحظة:

صحيح أن العمل النقدي هو ابداع أيضاً حاله حال العمل الابداعي المنقود إلّا اني أطلق تعبير "العمل الابداعي" على الرواية والقصة والشعر والمسرح والموسيقى والفن التشكيلي وفن النحت وغير ذلك من الفنون الابداعية عند الحديث عن العمل الأول.

*************

ثالث أيام الأسبوع...
7 يناير

في وضح هذا الـ "7 يناير"، صنعت حنجرتي الطرية، أول لعبة، صرخة "الواق واق".
لم أكن سوى مخلوق جلاتيني مغمض العينين، ينبض قلبه بالاحتجاج، وأول ما حلًّق منه، سرب "واق واق" على ضفاف شط العرب "القديم"!
سألتف الآن الى ذلك "الجلاتيني"، سأرثي كل ما كان ينتظره، وستدمع عيناي، كلما شعرت أنه لم يكن يعرف شيئاً، وأنه سيبقى هكذا بكامل وقواقيته، بينما سيتحول منه مخلوق آخر الى محنة أطوار الهلاك.
هكذا أحبك، هكذا نحتفي معاً الآن، في يوم مولدنا المجاور لزرقة ذلك الشط.
في يوم ولادة أفروديت بحديقة زيوس اجتمعت الآلهة، وكان من بينهم "إكسبديون" ابن آلهة الحِكمة. في بيتنا لم تكن سوى القابلة "أم عبودي"، وشقيقتي الكبرى، ومخاض عسير استمر ليوم وليلة، وأب صنع اسمي تيمننا بالزعيم عبدالكريم قاسم!
"من أي نجم سقط أحدنا على الآخر"؟ جملة تساؤل نيتشوية يا يوم مولدي. تتوغل في تشاؤم شوبنهاور، وطفولة كيركيجارد، الفتى المُنعزل تمامًا، الذي اخترع له والده المُتشدد أن يتخيل خروجه وهو داخل غُرفته! ثم تترنح الجملة، تقف حائرة قبالة السوفوكلية القائلة بأنّ أفضل شيء في الوجود هو أن لا نولد أبداً.
ماذا لو بقيت في جلاتينيتك الى الأبد صاحبي؟ ماذا لو اكتفيت بصرخة واق، ثم اختفيت؟ لماذا تخليت عن عرشك لي؟ لماذا؟
سنتذكر طفولتي المشاكسة المكتظة بالبكاء والاحتجاج والعزلة، ونتذكر ألعابها النهارية الصاخبة في أزقة الحي، وسنتذكر ميلي المبكر الى رفقة الكتاب والموسيقى والفيلم الأجنبي والانصات الى حوار "الكبار".
سنتذكر كل ألوان عبث رامبو، ذلك المخلوق المتخفي في قلبي، الحامل غيب خيباته، والمكتفي بمراقبة ذلك الفتى الجموح. كأننا أنا وأنت، كنّا نرقب أهوال الحروب، ونعد على نبضات القلب تاريخنا المكتظ بالألم.
لا شيء أقسى من معاول الحروب حين تتهاوى على الرأس صاحبي، لا شيء أمر من ضياعنا في صحراء، لا شيء أشد عدماً من خسارة وجود.
لكنك لم تخسر أكثر من تنازلك لي، بقيت كما أنت، هكذا ما زلتُ أراك، أنا الذي حملت وزرك، وتمرغت في شرائح الألم، وصنعت منها ابتسامة، لا يفقهها الا أنا!
سأبتسم الآن، أضحك على كل ما ضاع، ها أنا أراه يقف صاغراً لي في طوابير السرد العنقاء، لي وليس لك، يشرب خيباته ببطء، من دون أن يدري أنه من خارجها غدا سحراً، تماما مثلك، أيها الطفل الجلاتيني المغمور، الذي ولد على ضفاف الشط، وما زلت أرثي كل ما كان ينتظره، ولكنًّ بعينين لا تدمعان، رغم أنني ما زلت أشعر أن ذلك الطفل "الوقواقي"، لم يكن يعرف شيئاً، وأنه سيبقى هكذا بكامل وقواقيته، بينما تحولت "أنا" الى مخلوق آخر منه. سرقت حياته، ثم توغلت في أطوار الموت. سرقتني الحروب، واجتاحتني قذائفها، واكتويت بنيرانها، ومضيت الى هذه الحياة.
"خطية" أنا يا صاحبي الجلاتيني، صرخة ابن "الذباب والزمرد" في غليان تداعيه، و"مخلوق آخر"، من مرارة "الضياع في حفر الباطن"، ومعادلة عبثية بلا معنى، في معلقة "كم أكره القرن العشرين، ما زلت أقلبها الآن وأهمس لك في يوم مولدنا البهي:"في الحروب، كما في لعبة الشطرنج، يهلك الجنود لينتصر الملك"!
هكذا أحبك، هكذا نحتفي الآن في يوم مولدنا المجاور لزرقة الشط.
هذا يكفي لأمثالنا يا صاحبي. أظنه يكفي.

عبد الكريم العبيدي

************

قصة قصيرة
حقل المحار

سمير غالي
يسميه الناس هاشم محارة. لا يعرف أحد من الحراس الليليين عنوان بيته، لكنه عندما يغادر مبنى الكلّية عند الفجر، يتخذ بدراجته الألمانية درب محطة القطار، وما أن يعبر سكة الحديد المتاخمة للبيوت الحكومية الواطئة، حتى تلاحقه كلاب الخرائب المحيطة بالمدينة، فيختلط نباحها بهدير محرك دراجته لفترة طويلة، قبل أن يغيبه غبار الطريق.
كان شديد السمرة، شارف على الستين، يعتمر كوفية سوداء على الدوام، وتحيط وجهه المجدور لحية بيضاء شذبت بعناية. جاءنا منقولاً من بِعقُوبة من كلّية تمتاز البنات فيها برقابهن الطويلة المخنوقة بعقود اللؤلؤ. وطالما سألناه عن تلك الرقاب، لكنه كان يزم شفتيه بخيط من الأسى ويغادرنا متذرعاً بقضاء ما فاته من الصلاة، فيختفي طيلة الليل، ولا يظهر إلا عند الفجر، معروق الوجه، وقد ابتلت لحيته بالدموع.
لم أكن من النوع الذي يكترث لاختفاء حارس ليلي، فقد أورثتني قراءة الكتب عقدة ذميمة ، وهي ذلك الشعور بأفضليتي على الحراس، وبأنني لا أنتمي الى عالمهم المحصور بالبنادق القديمة والكلاب ودخان المواقد وأباريق الشاي المطلية بالسخام. لكن تغير أحوال البنات في كليتنا وظهورهن كل صباح برقاب طويلة مطوقة بعقود اللؤلؤ جعلني أقتفي أثر هاشم محارة بعد اختفائه ذلك الغروب.
كانت العتمة شديدة، فاستعنت بمصباحي اليدوي ومضيت نحو ملاعب التنس. أجفلت الزرازير على شجيرات الغرب التي سورت الحدائق هناك. ثم بحثت في المسابح المغلقة. كان السكون يعم المكان، وليس سوى صدى إيقاع تحدثه قطرات تسقط بتتابع ممل داخل الحوض من حنفية معطوبة. دخلت المبنى. فتشت قاعات المحاضرات في الطابق الثاني فلم أجده.
ألصقت أذني على كل أبواب غرف الموظفين علّي أسمع صوتاً ولكن دون جدوى. صعدت إلى سطح البناية. تأكدت من المراحيض في الأسفل، ولم يكن هاشم موجوداً في أي مكان. لم يبق غير ملعب كرة القدم. ذهبت لإنارة أبراجه الأربعة.
ليتني مت قبل تلك الليلة ولم أمر من هناك. كان ثمة نشيج يقطع القلب ينبعث من غرف المنازع حيث تستبدل البنات ثيابهن الرسمية بملابس التدريب. توقفت. دفعت الباب رويداً رويداً، وسلطت دون حياءٍ بقعة الضوء عليه. كان يضم إلى وجهه بعض الملابس الداخلية ويبكي بحرقة تعز على الوصف.
لم أشاهده بعدها، أخبروني انه قدّم طلباً ملحّاً بنقله إلى كلية أخرى، لكنني لم أشاهد في حياتي كمية من اللؤلؤ، مثل التي شاهدتها في ملابس البنات تلك الليلة.

**************

نصوص الضوء
زهير بهنام بردى

نصوص الضوء

وحده يعانق خضرة الأرض وعينك في شمس الموت
وحدها تذوق بهجة الغيم والكلام في رحلة الأساطير ذهب
وأنت مثل رتسوس تستظل بأبهة سومر
والسماء تحتك ببرق أنليل تضيء
ويدك على الدوام فوق الماء تكتب
قطرات المطر في رمل الكائنات
تسيل من مسامات جلدك وباحة وهجك الثريا
وكأنك صندوق مختوم بجوهر الشعر
ترقد في نعش محاط بالبلابل والسوسن والحرير
والثلج والنار ونذر الفراتين ومردي كلكامش وقلب انكيدو
في عظمة تاريخ شط العرب انسللت من قشرة الخصب
نعشك يشبه تاريخ كتابة لا نوافذ تفضي إليه
لا عرافات تشرب نخب بخته
منهمك بالوصول إلى سبات شتاء قديم
في عتمته المليئة بالأقداح
جسد يتمدد ويتباهى بالمارة على الطرقات
من كل حين إليه يهتفون ويبتهلون وينعون الحياة
في يدك اليمنى فراشات بإيقاع موسيقي
تملأ البرية بالجمال وفي اليسرى وردة
تهتف بمفاتن الكلام وطقوس الرغبات
في عتمة المزغل أكيد رفيف شمعة
تضيء الطرقات للذين يمرون إلى الشمس
ويقصدون إليك
تلك الأزهار المبتسمة لنومك الأبدي
ليست حزينة ولكنها تنوح في صمت
وتخبرنا أنك ما زلت حيا والتراب يصعد من الأرض
وبرعشة سلالات يحضنك ويجعل رأسك باتجاه البحر
وقلبك أيضا يركض إلى برج الحب
الموت أيضا لا ينسى أن يأخذ إليك المرآة
والمنضدة الحلوة وسط ضجة رزمة حروف
قصائدك الحمراء وعاداتك اليومية باحتفالك الجميل
وأنت تلوح بالمنديل لمارة ترقبهم في طريق المقبرة
يتقدمهم مردوخ وأنت تضيء لهم
من تجاعيد يديك وكتاباتك الذهب

***
أتجرد من أوراقي الخضر. بغير أصابع من تجاعيد تمثال مكسور
ما ستريني وأنا أنفخ في الشمع قميص امرأة شفاف أراه في مكسرات كرستال وبمجرد أن أشعر بالإعياء
أهيّئ في اللمسة السابعة من زيتي
فكرة واضحة لكسرة خبز
تركها الرهبان في دورق
للجدران قرب مملكة أور

***
في ساعة خرساء وعلى مساحة ليل
ما زلت أستحم في زيت حسرتي
أنا النائم في ممرات الثلوج الزرق
يوخزني أن أكون في متناول مأوى الروح
ثمة ناس من أمس سيأتون معي
ويتم العثور عليهم حتماً
في بهاء الماضي المثقوب
ثمة ظلام كنت أسمعه
مثل خمرة الروح تسيل من جسـدي.
***
ثمّةَ عبورٌ يمدُّ يدَهُ إليك. على حينِ حيرة. وأنتَ تجلسُ أمامَ الليل، تطهّرُ لذتّك .بأنفاسِ رغبتِك, قبالةَ مرآةٍ تجلسُ. فراغٌ من الفضاءاتِ يكلّمُكَ. تطفئ عينيكَ لحظةً. مذاقُكَ يسيلُ من خُرسِكَ
ثمّةَ امرأة. تتدحرجُ أليك.

*************

ابني بيتا

صفاء النجار

أحاول تذكر الحكاية .. لا أجد غير صوت أبي يناديني: ابني بيتا.
أُسرع إليه، أجري بين أعواد الذرة، الظلمة الغامقة الخضرة تحاصرني، لزوجة طحلب استقر على بركة آسنة، وامتص ماءها، ويقاوم فناءه بالتفتت إلى آلاف القطع الصغيرة المترامية الأطراف التى تلتصق بوجهي، أنزعها، تجرحني، أرميها بعيدًا، فإذا هي ترتد أذرعًا مستطيلة من أعواد الذرة الوبرية ذات الأطراف الحادة، وريقات الذرة طويلة ملتوية كحية تطاردني طوال الوقت، ولا ترضى بأقل من موتي، فيفرز الخط الأصفر الوميض الفاصل بين نصفيها سائلا مُرًا، ينفذ من مسامى، يقبض شراييني، فأكاد أسقط والأوراق الخضراء تزداد كثافة وبرها، أجري ويطاردني صوت حريق يلهث خلفي، ويشعله احتكاكات الهواء بعيدان الذرة، وطائر لا أراه يصيح: قاق، قاق، والأرض الممتلئة بالبصل والمغطاة بالقش تنتظرنى بعيدًا، حيث يجرب أبى حظه فى التجارة وتخزين البصل للمرة الأخيرة. مكدودة ومجروحة أصل إليه، رغم أن الطريق الأساسى لم يكن به ما يعوق مسيري.
لماذا عبرت من حقل الذرة؟ هل خفت الشمس الحارقة؟ أو ربما أبعدني عن الطريق خوفي من العجوز التى انقلب دقيقها، وتطلب من أية فتاة تمر بها أن تجمع لها الدقيق الواقع على الأرض، وبعد أن تجمعه الفتاة حفنة، حفنة، وتمتلئ "القفة"، تصرخ العجوز في وجهها: هذا ليس دقيقي، دقيقي أبيض كالفل، وهذا دقيق مترب. ولا تسمح لها بالعبور بل تظل تصيح فى وجهها: أريد دقيقي، والعابرة الشابة حائرة حتى يشيب كل شعرها وتسقط مغشيًا عليها. وفى كل صباح يجد العابرون عجوزًا جديدة تنتظر من تجمع لها دقيقها المسكوب.
بعد عمر أخرج من الأرض إلى الطريق الموازي للنهر. أجده فى انتظاري، يمسك أبى بيدى ويشير للجزيرة الممتدة فى عمق النهر، يردد:

ابني بيتا. ابني بيتا.

يتمدد الرجل العجوز على الأرض، جلده رقيق، لونه الأبيض صار غامقًا، وعروق رأسه الزرقاء نافرة، وشعيرات بيضاء تتناثر فى رأسه الذي احمر جلده من السخونة.
يحتضنه الطمى فيغوص جسده النحيل فيه، وأنا أصرخ: أبي أبي لكني لا أسمع صوتي، فقط صدى صوت أبى يردد .. ابني بيتا. أتلفت حولي، أضغط بقدمي، الجزيرة طينية هل يمكنها أن تتحمل ضغط البيت؟ أخرج من الجزيرة، وعلى حافتها أشرع فى البناء، أكوم التراب من الطرقات، أعجنه، أرفع الجدران، وعندما أنتهي لا أجد لبيتي بابًا، فأجلس على عتبته وظهري للداخل، أسند رأسي الى حائط، وفي منامي أجلس على كنبتنا المغطاة بالكليم الأحمر، أتطلع الى الشمس التي تغيب، تفوتني صلاة العصر، تغيب الشمس أكثر، فتفوتني صلاة المغرب يؤذن لصلاة العشاء فأنوى تعويض ما فاتنى، أتهيأ للصلاة، وجهي الى القبلة ويدي اليمنى تعلو يدي اليسرى على صدري وبالضبط على "كورنيش" سفرة جلبابي اللبني، أبدأ في قراءة الفاتحة، ينشق الحائط ويقف على يمينى عملاق يرتدي سروالًا أسود عليه بلوفر صوفي من نفس اللون، ترتفع بداية البلوفر فوق رأسي بكثير، أستعيذ فى صلاتي بالله من الشيطان الرجيم، يصعد المارد الى أعلى، وتتهاوى الجدران تحت ثقل نور غامر يغشى كل الجهات الأربع، ويمتلئ الكون بسكون، تضطرب له نفسى، وعندما جاء الصباح كانت يد أبى في يد "البيه" يقرآن الفاتحة.
أستيقظ فزعة، تدغنى الأرواح الساكنة فى تراب البيت، تتشاجر، تتصايح وتدفع بعضها البعض، يضغط صياحهم على الجدران اللبنية، التى لم تر الشمس بعد، يهتز بيتي ويتردد فى نواحيه صدى الأصوات المجتمعة، يهرم بيتي الطفل، يتشقق، يتهاوى، ينصحني أحد السائرين، فأجمع تراب الطرقات، التراب الناعم، أخلطه بالماء، أدعكه تسير فيه حرارتي، يتجانس، أسد الشقوق، أملأ الفراغات، أساوى جدرانه، أرجوهم ألا يستيقظوا، يتلألأ عرقى، أمسحه بكفي وأمسح كفى بالحائط فتنغلق المسام الطينية، وتهدأ الروح فى موضع كفى، وكلما عرقت مسدت جدرانى بعرقي، حتى بذلت له كل العرق، لكن بيتي المبنى من الطوب النيّئ المعجون بخطوات السائرين الأبديين، الذين لا يعودون حين تغرب الشمس إلا الى أحزانهم فيغلقون باب القلب، وينسون مفتاحه خوفا من حزن جديد، لا تسكن جدرانه، وتعود دوما تلفظ ما مسدت، والشمس المعلقة أمام واجهته الخلفية تراوغني، لا تريد أن تنزل الى النهر، فيطول صيامي، والراديو لا يثبت مؤشره عند أذان المغرب، وتظل المائدة مبسوطة أمامى، لا أقرب طعامها، تمر الساعات، لا ليست ساعات، فالشمس مازالت معلقة، لكن رفة رموشى تخبرني أن شيئا يمر، وإن لم اسمه، أنشغل بانتظاري حتى يغلبنى النوم، ربما؟ أقل من رمشتين لكنهما كافيتان لتنزلق الشمس فى إحداهما إلى النهر وتعبره الى الشاطئ الآخر، وفى النصف الثانى من الرمشة الثانية، ينبلج الخيط الأبيض من الأسود، فأستيقظ على صوت الأذان، أصرخ لم أفطر حتى أصوم، فيرد على الشيخ عبد الجواد»: الله أكبر.
وتفتقدين رمضان، كما تفتقدين فى الأسابيع الفائتة يوم السبت، وتنزلق عقارب ساعتك عن الساعة الثامنة، ويغيب عنك الشيخ عبد الباسط عبدالصمد، ويضيع منك صوته القوي كصهيل حصان بري يأخذك إلى مريم البتول ومحرابها ورزقها الذي يأتيها بين يديها طيبا مباركا، فلا يبدأ أسبوعك أبدا، ويأخذ وقتك خطا مستقيما لا ينتهي، وتفقد الأيام دائريتها، وتنهار عقارب ساعتك، فيؤذيك سمها.
بينما صوت أبى يردد: ابني بيتا.

**********


ص6
حصّالة النقود
فراس زوين*
ليس بالجديد على الشارع العراقي في هذا الوقت من كل عام ان تعم الاختلافات وتحتدم التجاذبات السياسية والاقتصادية وهو يسمع بالمليارات هنا وبالتريليونات هناك والتخصيص للمشاريع الاستثمارية والكلام المنمق حول تقديرات موازنة السنة القادمة، وهي تعد بكل ما يشتهي الشارع ويريد، بعد ان ترفعها وزارة المالية الى الحكومة ومن خلالها الى البرلمان لمناقشتها والتصويت عليها او لإرجاعها مرة أخرى، اذا كانت بحاجة الى تعديلات.
ويتكرر مشهد الاختلاف بين المحافظات العراقية بشكل سنوي حول طريقة وآلية احتساب نسب المحافظات والاقليم، فمن قائل ان نسبة السكان في تلك المحافظة اكثر من غيرها ولم يرصد لها غير الفتات، ومنهم من يرى ان الخير كله من هنا، ومن حيث لا ترى سوى اعمدة الدخان المتصاعد من الابار النفطية والتي لم تترك خلفها سوى التلوث والامراض، وهناك من يرى ان الخراب في محافظته لم يسبقه خراب ولم يرصد له سوى اقل من القليل، ويتكرر هذا المشهد في كل عام بين من يجر طولاً ومن يجر عرضاً.
ولعل هذه السنة تتميز بعاملين تجعلها مختلفة عن غيرها من السنوات، الأول هو تصاعد موجات التظاهرات الشعبية في الصيف الماضي في العديد من المحافظات مطالبة بتوفير الخدمات الأساسية وفرص العمل والحد من البطالة وبشكل ينبئ بنفاد صبر المواطن وعدم تصديقه الوعود الحكومية. والعامل الثاني هو تربع السيد عادل عبد المهدي على الهرم الحكومي بما اشتهر به من الاكاديمية في الاقتصاد وطرحه برنامجا حكوميا واسعا تضمن معظم المشاكل الاقتصادية التي واجهت العراق ليس في هذه الفترة وحسب وانما منذ عام ٢٠٠٣ حتى الان مع وعود بإيجاد الحلول المناسبة، وتغيير الواقع السياسي والاقتصادي العراقي، وقد تأمل الخير العديد من الخبراء والباحثين والمهتمين بالشأن الاقتصادي، ولعل كاتب هذه السطور كان احد المتفائلين والداعين الى حكومة اقتصادية تدرك حجم الفوضى التي تعم الوضع الاقتصادي والسياسي في العراق، ولا اعلم هل لايزال لنا الحق بالتفاؤل ؟ وهل كانت البداية كما كنا نأمل ان تكون ؟
ان أية قراءة سريعة لمسودة موازنة ٢٠١٩ كفيلة بطرح العديد من الأسئلة عن مدى واقعيتها ، وان كانت تحمل في طياتها الأهداف التنموية المطلوبة ؟ ولا اريد الخوض في تفاصيل ارقام وبنود هذه المسودة فذاك امر لا يسعه المقال، ولكن أحب الإشارة الى امر في غاية الأهمية وهو النظرة الاقتصادية الحقيقية للموازنة والغاية الفعلية لها.
فالموازنة في مفهومها العلمي والأكاديمي هي خطة تتضمن تقدير الإيرادات والنفقات العامة لفترة مقبلة غالباً ما تكون سنة. الا ان هذا الانفاق يعد احد الطرق الرئيسة لترشيد النفقات وتحقيق المنفعة العامة المتوخاة من النقد، وله اهداف محددة بدقة أي انها لا تكون مبررة الا اذا كانت تهدف الى اشباع حاجة عامة وتحقيقها، مع مراعاة حسن التدبير وعدم التبذير والاسراف، والذي يعني بدوره الابتعاد عن النفقات غير المنتجة إضافة الى ضرورة ضمان المردود الاقتصادي والاجتماعي للإنفاق العام، ولا يمكن بأي حال من الأحوال التعامل معها على انها حصالة نقود تفتح في كل عام لملء البطون فقط، او كأنها مغارة كنوز تفتح كل سنة للملثمين من الرجال بعد ان يرددوا افتح يا سمسم، وانما هي بيان سنوي للإنفاق على مشاريع وخطط عمل تسعى الى إحداث التنمية الاقتصادية واستقرار الاقتصاد الكلي وتقوية الوضع المالي وتقليل التذبذب في الإنفاق العام والتأسيس لمشاريع تعمل وبشكل حقيقي على التقليل من حجم البطالة، وان كان امد الموازنة سنة فإنها تعتبر جزءا مترابطا مع ما قبله وما بعده من موازنات سنوية لتشكل خطة متوسطة المدى امدها خمس سنوات، ودليل انفاق حكومي يهدف الى تنمية القطاعات الزراعية والصناعية والإنتاجية والتحويلية وغيرها من القطاعات الحكومية التي لم يتبق منها سوى اسمائها وهذا مالم نجده ولم نقرأه في مسودة موازنة ٢٠١٩ ولا في أي موازنة سابقة، فلا يزال الحال كما عهدناه سابقاً ولايزال همها الأكبر هو انفاق الاموال المرصدة ... فقط انفاقها !!! ولا يهم اين ولماذا؟ وما هي الأهداف والنتائج؟ فذاك مما لا يعني الموازنة في شيء او على الأقل هذا ما يراد لها.
يقف العراق اليوم في مفترق طرق بين ان يلحق بركب الدول التي سبقته مالياً وادارياً وصناعياً وزراعياً، او ان يبقى يجتر ويعيش التجربة نفسها التي اثبتت فشلها وعجزها عن بناء اقتصاد حقيقي قائم على المعطيات العلمية، والتأسيس لتنمية مستدامة من خلال موازنة حقيقية تضع البناء لواقع صناعي وزراعي امام عينيها كهدف رئيس لأي موازنة حكومية مقبلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*باحث اقتصادي
***********

ص7
نيمار يحتفل برقم مميز في باريس

متابعة – طريق الشعب
وصل النجم البرازيلي نيمار جونيور، إلى رقم مميز في مسيرته مع فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.
وأعلن النادي الباريسي عبر حسابه على تويتر، أن نيمار خاض الأحد مباراته رقم 50 بقميص بي إس جي في كل البطولات، وذلك بمساهمته في الفوز على بونتيفي 4-0 في كأس فرنسا.
وانضم نيمار إلى صفوف العملاق الباريسي في صيف 2017، بصفقة هي الأغلى في تاريخ كرة القدم (222 مليون يورو) قيمة شرطه الجزائي في عقده مع برشلونة. وسجل اللاعب البرازيلي بقميص باريس سان جيرمان 45 هدفا في كل البطولات.

********
في مستهل المشوار الآسيوي
اليوم.. منتخبنا الوطني يلتقي نظيره الفيتنامي بصافرة قطرية
بغداد – عمار عبدول
في مستهل مشواره في بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019 التي تستضيفها دولة الإمارات، يلتقي منتخبنا الوطني اليوم الثلاثاء في الساعة الرابعة والنصف بتوقيت العاصمة بغداد نظيره الفيتنامي، على إستاد مدينة زايد الرياضية.
وأناط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مهمة تحكيم مباراة المنتخب الوطني العراقي أمام فيتنام، إلى احد الحكام القطريين الدوليين، وسيقود الحكم القطري الدولي، عبد الرحمن الجاسم.
وحصل الجاسم على الشارة الدولية من قبل "فيفا" عام 2013 وكان الجاسم ضمن حكام بطولة كأس العالم تحت 20 سنة لكرة القدم 2017، وفي 30 نيسان 2018 تم اختياره كحكم فيديو مساعد في كأس العالم 2018.

معنويات مرتفعة

وتبدو معنويات أسود الرافدين بأحسن حال، كما شهدت حركة الطيران من العراق إلى الإمارات، زخمًا كبيرًا، جراء توافد الجماهير العراقية، لدعم منتخبها في بطولة آسيا.
وقد أشاد المدرب، سريتشكو كاتانيتش، بهذا التوافد، ووصف الجمهور العراقي بأنه "عاشق لكرة القدم"، مثمنًا مساندته للمنتخب.
كما قام عدد كبير من رموز الكرة العراقية، بالذهاب إلى مقر المنتخب، في معسكر الدوحة، مثل عدنان درجال، ومجبل فرطوس، وهوار ملا محمد، ومهدي كريم، ويونس محمود، وفي الإمارات أيضًا، حضر نشأت أكرم، وأحمد راضي، وهو ما يمثل دافعا معنويا كبيرا للاعبين، قبل خوض غمار المنافسات.

تاريخ المواجهات

التقى المنتخبان العراقي والفيتنامي في ثلاث مناسبات أولها في كاس آسيا 2007 وانتهت بفوز الأسود بهدفين دون مقابل، أما المواجهة الثانية فقد أقيمت عام 2015 في تصفيات كأس العالم وانتهت بالتعادل الايجابي بهدف لمثله، فيما أقيمت المواجهة الثالثة عام 2016 في رسم تصفيات المونديال وانتهت بفوز العراق بهدف وحيد.
ويعتبر يونس محمود أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في مرمى الفريق الفيتنامي بتسجيله ثلاثة أهداف.

********
سلة الاخبار...
رئيس الاتحاد العراقي: سنتأهل للأدوار النهائية في كأس آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعرب عبد الخالق مسعود، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن ثقته بقدرة المنتخب على الوصول إلى المراحل النهائية لبطولة كأس آسيا، والتي سيفتتحها يوم غدٍ الثلاثاء بمواجهة المنتخب الفيتنامي.
وقال مسعود، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن الاتحاد وفر أجواءً وظروف إعداد مثالية للمنتخب، وهناك تفاؤل كبير بأن يتأهل العراق للأدوار النهائية من البطولة.
وأضاف: "كاتانيتش يؤدي دوره على أكمل وجه، وأنا معجب بالتصريحات المتوازنة التي يطلقها المدرب، وهو ما يدل على احترافيته وقدرته على ضبط تصريحاته بالشكل المثالي".
وتابع: "الفريق جاهز تمامًا، كما أن معسكر قطر منح المدرب رؤية كاملة عن مستوى الفريق بشكل جماعي، بالإضافة إلى الحالة البدنية لكل لاعب".
يذكر أن الاتحاد وفر للمدرب السلوفيني سريتشكو كاتانيتش 6 مباريات تجريبية قبل كأس آسيا.

جبار هاشم: التكهن ببطل آسيا يعد ضربًا من الخيال

متابعة – طريق الشعب
وصف المدرب العراقي جبار هاشم، التنبؤ بهوية الفائز بلقب كأس آسيا، التي تستضيفها الإمارات حتى الأول من شباط المقبل، ضربًا من الخيال، بعد المفاجآت التي شهدتها البطولة الأحد.
ونجح منتخب الأردن في الفوز (1-0) على أستراليا، حاملة اللقب، كما اكتسحت الهند، تايلاند (4-1)، بالإضافة إلى خطف المنتخب الفلسطيني، نقطة من سوريا بالتعادل معها سلبيًا.
وقال هاشم في حديث صحفي: إن "البطولة أفرزت في يومها الثاني حقيقة أن هذه النسخة ستشهد ظهور بعض المتغيرات على خارطة المنتخبات، التي ستغير مسار مواجهات الدور ثمن النهائي".
وأضاف "منتخب العراق لا يزال مبهمًا بالنسبة لنا، والوديات لا يمكن أن تكون مرآة لمستوى الفريق الحقيقي، والحكم على مستقبل الفريق، سيكون من خلال مباراته الرسمية الأولى أمام فيتنام، الثلاثاء".
وأشار إلى أنَّ ظروف الأعداد كانت مثالية بالنسبة للفريق، ونأمل أن يوفق في البطولة، ورغم غيابات لاعبي الخبرة، إلا أن القائمة الموجودة مميزة وقادرة على التأهل على الأقل لربع نهائي البطولة".
يذكر أن المنتخب العراقي، يلعب في المجموعة الرابعة مع فيتنام، واليمن، وإيران.

********
القبض على روني في مطار واشنطن الدولي

متابعة – طريق الشعب
ألقت الشرطة الأمريكية، القبض على النجم الإنجليزي واين روني مهاجم فريق دي سي يونايتد، الأحد في مطار واشنطن.
وذكرت صحيفة "ميرور" الإنجليزية، أن "واين روني تم إلقاء القبض عليه بمجرد وصوله الى مطار واشنطن بسبب تهمة ارتكبها بسب المسافرين في كانون الأول من العام الماضي".
واحتُجز اللاعب في مطار واشنطن يوم 16 ايلول من العام الماضي، بسبب اكتشاف انه كان في حالة سُكر عندما وجّه السباب الى المسافرين، لكن تم الإفراج عنه بعد ساعات بعدما دفع غرامة 91 مليون يورو و 25 يورو مصروفات.
وعاد روني من إنجلترا بعد فترة تواجد خلالها من أجل دعم مانشستر يونايتد تحت ولاية سولشاير وتحليل بعض المباريات، وبعد مشاركته في أحد سباقات الدراجات النارية أيضاً بالسعودية.

******
الشيوعي العراقي في الديوانية يكرم الرائدات الرياضيات والرياضيين الرواد
الديوانية - داخل العبادي
كرمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي الرياضيين الرواد والرائدات الرياضيات بحضور نخبه من الأكاديميين والرواد الرياضيين وبحضور الرفيق حجاز بهية عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ونخبه من الأكاديميين الرواد بمناسبة الذكرى الثامنة والتسعين لتأسيس جيشنا العراقي الباسل وبحضور جماهيري كبير. أقامت هيئة الشهيد عبد الجبار عباس الرياضية في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية احتفاليه كبرى لتكريم الرائدات والرواد الرياضيين الذين خدموا الرياضة العراقية والذين مثلوا المنتخبات الوطنية في العديد من الألعاب.
ابتداء الحفل بالنشيد الوطني العراقي ثم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء العراق وشهداء جيشنا العراقي الباسل ثم كلمة المنظمة ألقاها الرفيق ميعاد القصير رحب من خلالها بالحضور وشكر هيئة الشهيد عبد الجبار عباس على إقامتها هذا النشاط وأكد دعم الحزب للرياضة والرياضيين وأكد بان الرفيق الشهيد سلام عادل هو المؤسس للرياضة المدرسية بعدها كلمة الرائد الرياضي كاظم ناجي شكر من خلالها هيئة الشهيد عبد الجبار عباس على إقامتها هذا النشاط وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اهتمام الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بالرياضة والرياضيين وكانت فترة السبعينات هي الفترة الذهبية للرياضة النسوية وبروز العديد من اللاعبات اللاتي مثلن المنتخبات الوطنية في العاب القوى وكرة السلة وأثنى على جهود الاستاذ التربوي علي إبراهيم السالم. ثم كلمة الهيئة ألقاها الرفيق أبو فيصل جاء فيها بثقة ملؤها الأمل والعزيمة نؤكد الاستمرار في هيئة الشهيد عبد الجبار عباس على مواصلة الدعم للرياضة والرياضيين وبكل الوسائل المتيسرة لنا.
بعدها تم توزيع الشهادات التقديرية على الرواد الرياضيين وهم كل من الأساتذة علي إبراهيم السالم و عبد الكاظم ناجي و صالح عطشان و محسن عباس و جودت اشنين وقاسم الميالي ومحمد جاسم واحمد شمس الدين وباسم محمد عباس أما الرائدات المكرمات فهن كل من نهاية ظاهر وخلود حسين ورجاء قاسم مختار وأنوار شهيد و سعاد ياسين وحنين يونس منديل ووداد عباس ونضال أنور وشذى محمود وابتسام عبد الأمير ورائدة إسماعيل والبطلة العراقية لذوي الاحتياجات الخاصة زهراء نجاح نجم وجميله علي وشكرت اللاعبات المكرمات منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية وهيئة الشهيد عبد الجبار عباس أما الفقرة الأخيرة فكانت للفنان كريم الماجدي الذي قدم العديد من الأغاني التي نالت استحسان الجميع.

*******
ليبيا تعارض تنظيم كأس الأمم
في جنوب إفريقيا
متابعة – طريق الشعب
تقدم الاتحاد الليبي لكرة القدم، الأحد، بمذكرة إلى الكاف، لدراسة تأثير منح جنوب إفريقيا، استضافة بطولة إفريقيا 2019.
وقال الاتحاد الليبي، إن تنظيم البطولة في جنوب إفريقيا التي تتنافس مع مصر على الاستضافة قد يحدث خللًا في فرص تأهل المنتخب الليبي.
وتتنافس ليبيا مع جنوب إفريقيا، على بطاقة التأهل الثانية، في المجموعة الخامسة بتصفيات البطولة، بعدما ضمنت نيجيريا البطاقة الأولى.
وأشار الاتحاد الليبي الى حجم المعاناة والصعوبات، التي عاشها منتخب بلاده، في مشوار التصفيات، في ظل خوضه جميع المباريات خارج ملعبه، بسبب الحظر المفروض على ملاعب كرة القدم الليبية.
ويحتل المنتخب الليبي المركز الثالث، في المجموعة الخامسة، برصيد 7 نقاط، فيما يتواجد المنتخب الجنوب إفريقي في الوصافة، برصيد 9 نقاط.
وسيلتقي المنتخبان، في الجولة الأخيرة للتصفيات، والتي ستحسم المتأهل من بينهما لكأس أمم إفريقيا.

*******
محلية الرصافة الثالثة تحتفل بعيد الجيش العراقي
خاص – طريق الشعب
نظمت محلية الرصافة الثالثة مهرجانا رياضيا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثامنة والتسعين لتأسيس الجيش العراقي على ملاعب الغرير في منطقة سبع قصور وقد حضر الاحتفال آمر الفوج الثاني لواء 45 من تشكيلات الفرقة (الثالثة) المقدم أحمد. فيما حضر الاحتفال الرفاق عضوا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عمار علي و طلعت كريم وكذلك رفاق المحلية وسكرتيرها الرفيق حسين علاوي، وفي أجواء الاحتفال كان اللقاء الرياضي بين فريقي (اتحاد الشعب) ممثلا عن محلية الرصافة الثالثة وفريق (أبو حيدر) وقد فاز فريق ابو حيدر أربعة أهداف مقابل اثنين. بعدها قدّمت الهدايا من قبل المحلية إلى المقدم احمد بمناسبة عيد الجيش وكذلك الى بعض الشخصيات التي حضرت الاحتفال من سكنة المنطقة وكذلك وزعت الجوائز إلى الفريق الأول والثاني وكذلك ناشئة الفريقين وتم توزيعها من قبل المقدم أحمد والرفيق سكرتير المحلية ورفاقها.
وقد أثنى المقدم أحمد على مبادرة الحزب في تقديم التهنئة وإقامة الاحتفال بمناسبة عيد الجيش العراقي وكان سعيدا جدا بالفعالية شاكرا القائمين عليها.

********
مدرب سوريا: افتقدنا المهارات واصطدمنا بحائط فلسطيني
متابعة – طريق الشعب
تجنب بيرند ستينغ، مدرب منتخب سوريا، إلقاء اللوم على لاعبيه، بعد تعادل محبط بدون أهداف، مع المنتخب الفلسطيني، الأحد، في المجموعة الثانية بكأس آسيا 2019.
وأبلغ المدرب الألماني الصحفيين "نحن أكثر إحباطا من فلسطين (بسبب التعادل)، حاولنا القيام بكل شيء، لكن ماكينات الأهداف لدينا في الأمام، لم تستطع هز الشباك".
وتابع "لا يوجد شيء لأقوله، الاستحواذ والسيطرة على الكرة لا يجلب أي شيء. الآن سنواجه الأردن وسنحاول الأداء بشكل جيد، ونحصل على النقاط المطلوبة للتأهل للدور التالي".
وأضاف "لست مستعدا لإلقاء اللوم، على أي فرد في فريقي، لأنهم في غاية الإحباط الآن في غرفة الملابس، فقد أرادوا (الفوز) من أجل سوريا".
وأردف "نواجه دائما المشاكل ذاتها (البطء)، عندما تلعب ضد فريق يدافع بعشرة لاعبين، قاموا بتضييق المساحات بصورة كبيرة .. كيف يمكن أن تلعب بسرعة عالية، أمام هذه المجموعة من اللاعبين؟ النتيجة الوحيدة التي ستحصل عليها هي هجمات مرتدة، واستقبال أهداف سهلة".
واستطرد "من الصعب جدا مواجهة هذه النوعية من الفرق .. أعتقد أننا بذلنا كل ما في وسعنا، من أجل الهجوم من الأطراف، واللعب خلف المدافعين.. عندما تواجه فريقا يدافع، تحتاج في بعض الأحيان إلى مهارات فردية، وهذا ما افتقدناه بكل وضوح".
"حائط فلسطيني"

وواصل "حاولنا الفوز بهذه المباراة منذ اللحظة الأولى، لكننا كنا نصطدم بحائط دفاعي فلسطيني منظم للغاية .. تعادلوا 1-1 في الصين.. تعادلوا 1-1 في إيران على ما أعتقد .. إنه فريق منظم جدا والأمر ليس سهلا".
وردا على سؤال، حول عدم مشاركة صانع اللعب، محمد عثمان، من البداية، قال ستينغ إن لاعب هيراكليس ألميلو، كان في غاية الإرهاق على المستوى الذهني، في ظل مشاركته في جميع مباريات فريقه، بالدوري الهولندي هذا الموسم.
وأضاف "لهذا السبب وجدنا طريقة لإعداده للمباراة الثانية، وأعتقد أننا يجب علينا تقبل هذه الأشياء... نحتاج إليه في بقية البطولة".
وقال المدرب الألماني إن إصابة الجناح الأيمن، أسامة أومري، الذي غادر الملعب في الشوط الأول، بعد سقوطه بدون أي تدخل، ليشارك يوسف قلفا بدلا منه، لا تبدو جيدة.
وأوضح "قبل أن أعلن أي شيء، أحتاج إلى تقرير من الأطباء، لكنها تبدو إصابة في الركبة، والأمر يبدو سلبيا بالنسبة اليه".

*********
ص 8

منهجية البحث العلمي
في العلوم الإنسانية
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية: رؤية معرفية في إدارة البحث العلمي"، من تأليف زكي حسين جمعة.
يرى مؤلف الكتاب ان "المعرفة تتطور وتتطور معها الأدوات والوسائل التي بوساطتها يمكن الحصول على ما نحتاج إليه من المعلومات. واللافت في هذا المضمار أن التطور الذي أحدثته العلوم الطبيعية، وبالخصوص فيزياء الكم، وما وصلنا إليه من أدوات رقمية حاكمة، لم يرافقه تطور نوعي يلحظ في البحوث العلمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ما يطرح السؤال حول ما إذا كانت هذه العلوم تعاني مأزق السلفية الفكرية".

**********
اتحاد الشبيبة
في بابل يقيم حفلا فنيا
الحلة - محمد علي محيي الدين
أقام فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة بابل، أخيرا، حفلا فنيا ترفيهيا بمناسبة العام الجديد.
الحفل الذي حضره جمع من العائلات وأطفالها، استهل بالاستماع إلى نشيد "احنه الشبيبة الواعدة"، ثم بكلمة سكرتير لجنة الاتحاد في مدينة الحلة حيدر القبطان.
وشهد الحفل فقرات منوعة، تضمن مشهدا من الشعر التمثيلي المسرحي، أو ما يطلق عليه بـ "الشعر الحلمنتيشي"، فضلا عن عرض مسرحي لفرقة "الأسرة الأكاديمية"، وقراءات شعرية ساهم فيها العديد من الشعراء، وعرض مسرحي آخر للفنان أمير الذهبي.
كذلك تضمن الحفل وصلة عزف منفرد لعازفي الغيتار مصطفى ومنتظر كريم، وعرضا فنيا قدمته "فرقة أنغام الشبيبة"، إلى جانب فقرة توزيع هدايا على الأطفال.
هذا وحضر الحفل عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق وسام الخزعلي، وسكرتير اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل الرفيق شاكر عوض، إلى جانب العديد من الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية والأدبية.

**********

اتحاد الطلبة العام
يهنئ المسيحيين بعيد الميلاد
بغداد – طريق الشعب
رافق عدد من أعضاء اتحاد الطلبة العام في بغداد، عددا من الأساتذة في الجامعة المستنصرية، في زيارة نظموها إلى "كنيسة مار بطرس" وسط العاصمة، لتهنئة الأخوة المسيحيين في مناسبة عيد الميلاد المجيد.
وقدم أعضاء الاتحاد والأساتذة التهاني في المناسبة إلى القائمين على الكنيسة وزائريها.

*************

"منتدى هارموني" النجفي
يحتفل بالعام الجديد
النجف - احمد الجنابي
أٌقام "منتدى هارموني للفنون" في مدينة النجف، الجمعة الماضية، احتفالية عائلية في مناسبة عيد رأس السنة الميلادية.
الاحتفالية التي حضرتها مجموعة من العائلات النجفية والعديد من الأدباء والفنانين والمثقفين، تضمنت فقرات موسيقية ساهم فيها العازفان الشابان د. جعفر ود. منتظر، يرافقهما المنشد مصطفى محمد. فيما قرأ الشاعر الشاب زيد الحكاك إحدى قصائده.
وفي سياق الاحتفالية أقيم معرض رسم حر للأطفال، اختتم بتوزيع هدايا على أصحاب الرسوم المميزة.
من جانبه قال مؤسس المنتدى الفنان التشكيلي حيدر عرب، أنهم هدفوا من خلال الاحتفالية إلى رسم البسمة على وجوه العائلات النجفية وأطفالها، مبينا ان المنتدى يسعى إلى نشر الثقافة وقيم الجمال بين مختلف الفئات العمرية.

*************

وداعا للشيوعي الشهم ..
الشاعر والكاتب والإعلامي
جاسم سيف الدين الولائي

بحزن وألم شديدين صدمنا بخبر رحيل رفيقنا الشاعر والكاتب والإعلامي جاسم سيف الدين الولائي (أبو نورا)، في مدينة ستوكهولم أثر أزمة قلبيه.
مع رحيل جاسم الولائي نكون قد خسرنا انسانا نبيلاً ورفيقاً شيوعياً ظل على الدوام في صف الدفاع عن شعبنا العراقي وعن قضية العراق، مكابدا مع عائلته ظروف التهجير القاسية والتشرد والسكن في بلاد الغربة.
سنظل مستذكرين لذلك الصوت النقي الهادر في اذاعة المعارضة ايام نظام الطاغية وذلك الإرث الثقافي من نصوص شعرية وكتب في الرواية والقصة والترجمة، سيغيب أبو نورا عنا جسداً ولكنه سيظل باقياً في ضمائرنا وقلوبنا مثالا للطيبة والبساطة والتواضع والإصرار والمكابرة والوفاء للقيم والمبادئ، المواساة لنا جميعا لهذه الخسارة المؤلمة.
المواساة لعائلة فقيدنا الراحل أبو نورا ولكل أقاربه ومعارفه وأصدقائه.
لترقد روحك في سلام، وداعا يا رفيق، وداعا جاسم الولائي.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي
في السويد

*********

شبيبة ديالى تتفقد مرضى التوحد
بعقوبة – طريق الشعب
في مناسبة عيد رأس السنة، زار وفد من فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ديالى، "مركز التوحد" في مدينة بعقوبة.
وكان في استقبال الوفد مدير المركز عصام الدليمي، الذي رحب به وتلقى منه التهاني في مناسبة العام الجديد.
ووزع الوفد على الأطفال المرضى الراقدين في المركز، الهدايا في المناسبة، أملا برفع معنوياتهم ورسم الفرحة على وجوههم.
وفي الختام أعرب رئيس المركز عن شكره لفرع الاتحاد على مبادرته، متمنيا له النجاح في مساعيه إلى خدمة أهالي ديالى بمختلف تنوعاتهم.

***********

ليس مجرد كلام...
مشاريع عمرانية.. ولكن !

كلّ يومٍ يعصر قلبي ألمٌ ، حين تعبر سيارتنا من تحت مجسّر الخطوة على طريق بصرة ــ زبير، الذي مضى على العمل فيه أكثر من خمس سنوات ولم يكتمل بعد، بل صار عبئاً ثقيلاً على السائقين والركّاب ، حيث اتخذه البعض سوقاً لبيع الفواكه والخضر والأسماك والدجاج وغيرها ، إضافة إلى الطرق التي تمر من تحته وما فيها من التواءات ومطبّات ، لأنه مشروعٌ قد يكون حضارياً ولكن ليس في مكانه أبداً ، ماذا لو بقيت الساحة على حالها سابقاً كونها لا تسبب زحاماً في السير، وتم العمل على تشجيرها وزراعتها وجعلها حديقةً غنّاء والاهتمام بها من خلال المتابعة والسقي والنظافة وتزويدها بالإنارة وما إلى ذلك من أمور لكانت أفضل وأجمل واجهة تقابل القادم من البصرة إلى الزبير أو عند زيارة خطوة الإمام علي (ع) ، إضافة إلى نظارة منظرها عند القادم من الكويت أو أم قصر وسفوان إلى البصرة أيضاً، ولكن.. وآآآه من هذه الــ ( لكن ) !
كما يعصر قلبي ألمٌ وأنا أنظر إلى البناية الكبيرة والجميلة للمستشفى التركي ــ كما يسمونه ــ الواقع قريبا من الطريق الذي تقوم إحدى الشركات بفتحه وبناء المجسّر الواصل بين المدينة الرياضية ومطار البصرة الدولي، إذ أنها من المشاريع الكبيرة التي تتسع لأكثر من 400 سرير، إضافة لما فيها من أقسام ومختبرات ومحطة تعبئة وقود لكنها مهملة ومتروكة لم تُستخدم أو تفتتح بعد ، وإذا تركنا المستشفى المنسيّ واتجهنا صوب المدينة الرياضية نجد الفنادق التي بنيت داخلها ولم يكتمل بناؤها وهي تشكّل منظراً غير جميل ويعطي للزائر صورة عن تلكؤ العمل فيها ، أو بالأحرى تركها للنسيان والإهمال لأسباب لا يعرفها إلاّ المعنيون بالأمر طبعاً !
وهناك مشاريع كثيرة وكبيرة كالمدن الاستثمارية والشقق التي بقيت على حالها ولم تكتمل رغم العمل عليها منذ سنين ، ما يدلّ على أن الشركات المقاولة قد تركتها أو سلّمتها دون انجاز العمل بالتمام والكمال ، والذي ينظر إلى جسور المشاة التي أكلت تقلبات الطبيعة جزءاً منها وبان الإهمال عليها ، إضافة إلى الجزرات الوسطية التي كل يوم في حال يصاب بالقنوط حتماً !
أما الأرصفة فحدّث ولا حرج ، تُبنى وتُهدم ، ثم تُبنى وتُهدم وكأنها أفعى تُبدّل جلدها كل موسم !
المشاريع العمرانية مصدر رزق وسعادة وراحة بال وتقدم حضاري للمواطن والوطن ، لكنها بهذا الشكل تكون مصدر قلق وتعاسة وإرباك وزيادة في الفساد والخراب والتدهور دائماً !
علينا أن نخطط بشكل مدروس ومتقن ونتعامل مع شركات صادقة ومخلصة في عملها ، كي ينتهي العمل ويُنجز على وفق ما نريده وفي المدة المقررة وعلى أكمل وجه !
لا أن نتعامل مع هذا وذاك ، وكلٌ يبيع للآخر حتى يصل الأمر بنا إلى أن ننظر الى هياكل لمشاريع دون إكمالها بل تتحول إلى مبانٍ متهالكة يعلوها الخراب بتعاقب الأيام وتحولات الطقس !
البناء والعمران لن يكون فساداً وخرابا إذا تم العمل عليه بإخلاص ونزاهة وحرص وانتماء حقيقي للناس والوطن !

عبد السادة البصري

*************

في البصرة
"جيكور" و"النهضة" يحتفيان بالشاعر إبراهيم الخياط
البصرة – طريق الشعب
احتفى "ملتقى جيكور" الثقافي و"مؤسسة النهضة" الثقافية في محافظة البصرة، يوم الجمعة 28 كانون الأول الماضي، بالأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط.
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حضرها جمع غفير من الشخصيات الثقافية والاجتماعية والسياسية.
استهلت الجلسة بكلمات احتفاء وترحيب بالخياط، الأولى كانت باسم "ملتقى جيكور" ألقاها الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، فيما الكلمة الثانية كانت باسم "مؤسسة النهضة"، فضلا عن كلمتين ألقاهما كل من الشاعر كاظم الحجاج ورئيس اتحاد أدباء وكتاب البصرة د. سلمان كاصد.
وبعد أن شاهد الحاضرون فيلما تسجيليا عن سيرة المحتفى به، دعا مدير الجلسة الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، عددا من الضيوف ليساهموا في الحديث عن الخياط، وهم كل من الشاعر علي فرحان والناقد علي الفواز ود. علي حداد.
وقرأ عدد من الأدباء الحاضرين أوراقا نقدية عن المنجز الشعري للمحتفى به، وهم كل من د. عمار المسعودي ود. أحمد الزبيدي ود. حازم هاشم ود. علي متعب والشاعر صبيح عمر والقاص حسن الظفيري.
فيما ساهم الشاعران رياض الغريب ومحسن ثامر في قراءة مختارات من قصائدهما.
وتخللت الجلسة أغنيات وجدانية وسياسية أداها الملحن يوسف نصار على آلة العود، أعقبتها أغنيات تراثية أداها الفنان علي حافظ.
وفي الختام وزع د. عقيل الناصري والشاعر كاظم الحجاج والقاص محمد خضير، شهادات تقدير على المساهمين في الجلسة. فيما قدم د. سلمان كاصد والسيد كاظم صابر، لوحين تقديرين باسمي الملتقى والمؤسسة إلى الشاعر إبراهيم الخياط.

************

في كربلاء
"نادي الكتّاب" يودع 2018
بجلسة حوارية
كربلاء – عبد الواحد الود
ودّع "نادي الكتاب" في محافظة كربلاء، عام 2018 بجلسة حوارية لتقييم النشاطات التي نظمها خلال العام نفسه، والتي تمحورت على مواضيع فنية وثقافية وأدبية وفلسفية وسياسية واجتماعية ورياضية.
شارك في الجلسة التي أدارها الروائي علاء مشذوب، جمع غفير من رواد النادي ومتابعي نشاطاته، من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين في الشأن الثقافي.
وكان أول المتحدثين في الجلسة، مؤسس النادي والقائم على إدارته وتنظيم أمسياته الرفيق خليل الشافعي، الذي ذكر ان هناك بعض المآخذ والسلبيات على برامج النادي وإنجازاته خلال العام الماضي "لكننا لم نبخل بأي جهد في هذا المجال، وضيّفنا شخصيات مثقفة من خارج المحافظة ومن داخلها، فنانين وأدباء وإعلاميين ورياضيين وناشطين".
بعد ذلك استعرض مدير الجلسة بعض الأمسيات التي أقامها النادي وأثرها الثقافي في كربلاء، ملقيا الضوء على واقع مدينته خلال عشرينيات القرن الماضي، ودواوين شيوخ العشائر التي تطورت لتتحول في خمسينيات القرن الماضي إلى نواد واتحادات مختلفة.
وأضاف قائلا ان "نادي الكتّاب" بقي صامدا على مدى 10 سنوات منذ تأسيسه، لافتا إلى انه يمتلك ملفا شاملا حول أمسيات النادي، البالغ عددها 90 أمسية، وان النادي يعتبر الرائد الثقافي في كربلاء، كونه يستقبل الجميع ويتابع الحركة الثقافية محليا وعربيا وعالميا.
من جانبه قدم الشيخ المهنا مداخلة اقترح فيها أن يركز برنامج النادي خلال العام الجديد 2019، على القضايا المتعلقة بالاقتصاد والتكنولوجيا. أعقبه الأكاديمي نصير شنشول بمداخلة أشار فيها إلى ان النادي حقق الكثير في مجالات الفن التشكيلي والأدب والفلسفة والمعرفة، معتبرا ان النادي يمثل "ظاهرة حضارية".
ودعا شنشول المثقفين جميعا إلى التعاون من أجل بناء الدولة المدنية.
هذا وساهم في الجلسة أيضا كل من الروائي علي لفتة سعيد والسيد علي الميالي.

*************

في بغداد والمحافظات
الشيوعيون يهنئون الجيش العراقي في عيده
طريق الشعب – خاص
ابتهاجا بحلول الذكرى 98 لتأسيس الجيش العراقي، السادس من كانون الثاني، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات نشاطات عديدة، تضمنت زيارات إلى المقرات العسكرية ونقاط التفتيش المرابطة في الشوارع.
والتقى الشيوعيون العديد من الضباط والجنود، وقدموا لهم التهاني في المناسبة ووزعوا عليهم الورود والحلوى.

في بغداد

وفد من منظمة الحزب في مدينة الحرية ببغداد، زار عددا من نقاط تفتيش الجيش المرابطة داخل المدينة.
وهنأ الوفد الجنود في المناسبة، ووزع عليهم الحلوى والورود.
وفي السياق ذاته نظم وفد من اللجنة المحلية للحزب في مدينة الثورة (الصدر)، زيارات إلى السيطرات الأمنية المنتشرة في المنطقة، وهنأ الضباط والجنود في المناسبة، وتمنى لهم التوفيق في أداء واجباتهم الأمنية، مشيدا بالانتصارات التي حققتها القوات الأمنية على عصابات داعش الإرهابية.
المختصة الجماهيرية في اللجنة المحلية العمالية للحزب، نظمت هي الأخرى مسيرة راجلة في عدد من مناطق بغداد، وزارت نقاط التفتيش والسيطرات الأمنية المرابطة في تلك المناطق. وهنأت وفود اللجنة المحلية منتسبي الجيش ووزعت عليهم الورد والأعلام العراقية والحلوى، وعلقت لافتات تهنئ في المناسبة، في العديد من الشوارع. ونقلت الوفود تهاني قيادة الحزب وكوادره إلى الجنود الذين التقت بهم، مثمنة دور الجيش في حفظ الأمن، وتضحياته في سبيل تحرير الأرض من براثن الإرهاب.
كذلك شكلت منظمة الحزب في منطقة الحسينية ببغداد، فريقا جوالا زار عددا من الجنود المرابطين في المنطقة، وهنأهم في المناسبة، ووزع عليهم الورد والهدايا. إلى ذلك شكلت اللجان الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، فرقا جوالة جابت شوارع مناطق الكاظمية والمنصور والشعلة والصالحية والحرية.
وقدمت الفرق التهاني إلى الضباط والجنود الموجودين في القطاعات العسكرية ونقاط التفتيش والمقرات الأمنية الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للمناطق المذكورة، ووزعت عليهم الورود والحلوى.

في الديوانية

أما في محافظة الديوانية، فقد شكلت منظمة الحزب وفدا قام بزيارة قيادة قوات الفرقة الثامنة.
وهنأ الوفد الضباط والمنتسبين في المناسبة، ووزع عليهم الورد والحلوى.
كذلك نظم الوفد جولات في شوارع المحافظة، ووزع على الجنود والمواطنين الأعلام العراقية والورود، ابتهاجا بالمناسبة.

في النجف

وفي سياق ذي صلة زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة النجف، معسكرين للحشد الشعبي في المحافظة، وقدم التهاني إلى المقاتلين ووزع عليهم الورود.
واستقبل القائمون على المعسكرين الوفد بالترحاب، معربين عن شكرهم وتقديرهم له على مبادرته.