العدد 97 السنة 84 الاثنبن 7 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
في ذكرى تأسيس الجيش العراقي
نحو مؤسسات عسكرية وأمنية وطنية فاعلة
حلت يوم امس الذكرى السنوية المجيدة لتأسيس جيشنا العراقي، وحظيت كما في كل عام باهتمام كبير على الصعيدين الرسمي والشعبي، اعتزازا بهذه المؤسسة الوطنية وبدورها، وبما قدمته وتنهض به في اطار الموكل اليها من مهام وفقا للدستور.
في هذه الذكرى لابد من الاشارة والاشادة بالتضحيات الجسام، التي قدمها افراد الجيش العراقي ومختلف التشكيلات العسكرية والامنية الوطنية الاخرى، والمتطوعون في الحشد والبيشمركة وابناء المناطق التي ابتليت بداعش ، وبتصدي الجميع لمنظمات الارهاب وتحقيقهم النصر عليها، والذي يعود الفضل في تحقيقه قبل كل شيء الى ابناء الشعب عموما، بصمودهم وتحملهم الصعاب وتقديمهم الدعم المعنوي والمادي للمقاتلين على اختلاف عناوينهم .
لقد كان الثمن الذي دفع لقاء تحقيق النصر العسكري الكبير غاليا، لذلك يتوجب الحفاظ عليه وتطويره باتجاه حسم فصول الارهاب في بلدنا. حيث ان لمكافحته وتجفيف منابعه وتخليص بلدنا من شروره مقاربات متعددة متكاملة: سياسية وعسكرية وأمنية واقتصادية واجتماعية وثقافية واعلامية.
واصبح الآن واضحا ان الحاجة ماسة الى المزيد من الجهد الاستخباري والامني، والى تكامله مع مختلف الفعاليات والانشطة العسكرية في منازلة الارهاب ومنعه من تجديد نشاطه وتجميع صفوفه ورفع معنويات عناصره. وهنا تأتي اهمية تحقيق الوحدة الوطنية، ومعالجة نتوءات الفترات الماضية، وتوطيد السلم الاهلي. وان السعي الى ذلك لا يستقيم ابدا مع اي خطاب او دعوات الى الكراهية والتفرقة واثارة الضغائن، وتأليب المواطنين العراقيين ضد بعضهم، واثارة النعرات الطائفية والعنصرية والشوفينية.
وفي هذا السياق لا بد من ردم الهوة بين المواطن ومؤسسات الدولة، خاصة العسكرية والامنية، واعادة اجواء الثقة وتحقيق التواصل والتعاون. وهذا يتطلب، من بين امور عدة، تعزيز الحريات وتجنب التضييق عليها تحت اي عنوان او مسمى، وتجنب اتخاذ قرارات او الاقدام على تشريعات من شأنها التضييق على ما نص عليه الدستور من حقوق وحريات.
ان على الحكومة الاتحادية وحكومات الاقليم والمحلية، وهي تبتغي اطلاق رسائل ايجابية في الاتجاه اعلاه، وانسجاما مع متطلبات اعلاء شأن المواطنة العراقية، ان تقدم على معالجة ما خلفته الحرب ضد داعش ومنظمات الارهاب الاخرى، وفترات انتعاش روح البغضاء والطائفية. ومن ذلك السعي الحثيث الى اعمار المدن المخربة، واعادة الحياة الطبيعية اليها، وارجاع النازحين من مخيمات البؤس والفاقة والجوع والمرض والبرد القارس والحر اللاهب الى مدنهم وقراهم، كذلك الكشف عن مصير كافة المختفين قسرا والمخطوفين والمغيبين، واطلاق سبيل من بقي منهم على قيد الحياة فورا.
من جانب آخر يتطلب التقدم في ملف انهاء الوجود العسكري الاجنبي على اراضينا، وتحقيق السيادة الكاملة، واحراز النصر النهائي على الارهاب، والدفاع عن الوطن والحفاظ على النظام الدستوري، توفر شروط عدة منها الارادة السياسية، واستمرار العناية بمؤسسات الدولة الامنية والعسكرية وتعزيز صفوفها، وتطهيرها من أي فاسد او مرتش او فاشل، واعادة بنائها وفق معايير الوطنية والكفاءة والنزاهة والمهنية، مع احترام حقوق الانسان. وان تكون هذه المؤسسات، قولا وفعلا، بوتقة للوحدة الوطنية لا يعلو فيها صوت على صوت الوطن والمواطنة وخدمة الشعب.
في هذه المناسبة نشدد على ان تهتم الدولة ومؤسساتها بتضحيات المقاتلين ومعاناتهم مع عوائلهم، وان تقدم لهم كل اشكال الدعم، وتسهل حصولهم على حقوقهم بعيدا عن البيروقراطية والتمييز.
تحية الى الجيش العراقي في ذكرى تأسيسه، ولنعمل جميعا على تقويته وتعزيزه، كما ونوعا، بما يمكنه من انجاز مهامه على افضل وجه.
***********
حادث "دار المشردات".. جريمة مخطط لها
وهيفاء الأمين تطالب بإعلان نتائج التحقيق أمام الرأي العام
بغداد – طريق الشعب
دعت النائب عن تحالف "سائرون" هيفاء الأمين، الى محاسبة المسؤولين عن "الحادث المروّع" الذي اودى بحياة ست من النساء المشردات في مركز إيواء للمشردات في الاعظمية، وإعلان النتائج الى الرأي العام، وفيما اعربت مفوضية حقوق الانسان، عن قلقها من ما حصل في دار المشردات، اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ان الحادث ليس عرضيا، بل مخطط له.
وفي رسالة وجهتها، النائب عن تحالف "سائرون" وعضو لجنة المرأة النيابية، هيفاء الأمين، الى الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية، عقيل الخزعلي، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منها، قالت الأمين، انّ "الحادث المروّع والجريمة التي اودت بحياة ست من النساء المشردات في سجن الاعظمية لا يمكن النظر لها كحادث اعتيادي يمكن ان يحدث أو قضاء وقدر بل هو جريمة تحتاج الى وقفة جادة لمعرفة اسبابها ومن الذي يقف خلفها"، داعية الى محاسبة المتسببين في الحادث بعد التحقيق بالأمر وإعلان النتائج على الرأي العام وعدم التساهل في معاقبة المجرمين وانصاف ارواح الضحايا من النساء ليكونوا عبرة للآخرين".
من جهتها، قالت عضو مفوضية حقوق الانسان، فاتن عبد الواحد الحلفي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفوضية حقوق الانسان تبدي قلقها من ما حصل في دار لتأهيل المشردات الإناث الأحداث بالأعظمية التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية". واضافت انه "تم تكليف فريق رصدي لمتابعة الحالة مع الجهات المسؤولة عن الدار"، مشيرة الى "اننا بانتظار نتائج التحقيق من الفريق المشكل من وزارة الداخلية العراقية".
في الاثناء، قال الوكيل الاقدم لوزارة العمل، فالح العامري في مؤتمر صحفي، ان "الفتيات الموجودات في دار المشردات بمنطقة الاعظمية شمالي بغداد، انتهت فترة محكوميتهن ويخضعن للتأهيل في الدار"، مبينا انهن "طالبن بالخروج من الدار، الا ان ذلك لا يمكن لحين اعادة تأهيلهن".
واضاف العامري ان "اخراج الفتيات لن يتم الا بأمر قضائي"، مشيرا الى ان "الفتيات خططن لإحداث حريق في الدار بهدف الخروج منه، الا ان الحريق ادى الى وفاة ست منهن وتم انقاذ 50 فتاة". وتابع ان "هؤلاء الستة اللاتي لقين مصرعهن معروفات بتمردهن وقبل يوم من الحادث احدثن اعمال شغب بالدار"، موضحا ان "التحقيق جار مع احدى الناجيات من الحادث والتي كانت معهن".
ولقيت الجمعة، 6 نساء مصرعهن، عقب أعمال شغب وحريق في دار لتأهيل المشردات بمنطقة الأعظمية شمالي بغداد.
**********
الرفيق رائد فهمي يزور الكاردينال ساكو مهنئا
بغداد – طريق الشعب
زار سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، عصر الخميس (3 كانون الثاني الحالي) نيافة الكاردينال لويس روفائيل ساكو في بطرياركية الكلدان ببغداد، مقدما له التهاني بمناسبة اعياد الميلاد وحلول السنة الميلادية الجديدة.
وأعرب الرفيق فهمي في خلال حديثه عن الارتياح للمشاركة الشعبية الواسعة في عموم البلاد في احتفالات رأس السنة مساء وليل الاثنين الماضي، واعتبر انها في جانب اساسي منها جاءت ردا واضحا على التصريحات غير الموفقة التي صدرت قبيل المناسبة، وحملت للأسف ما يسيء الى مشاعر ابناء شعبنا المسيحيين، والى الوحدة الوطنية لعموم ابناء شعبنا العراقي المتنوعين قوميا ودينيا ومذهبيا وفكريا.
وتداول الجانبان خلال الزيارة الاوضاع في البلاد وتطوراتها، وشددا خصوصا على الحاجة الى استكمال تشكيل الحكومة دون ابطاء، كي تباشر انجاز مهمات الاصلاح والاعمار والبناء الجسيمة التي تنتظرها.
وشارك في اللقاء الى جانب الكاردينال كل من المطران باسيل يلدو والأب عمانوئيل السناطي، فيما حضره من جانب الحزب الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية. كذلك حضره الشخصية الوطنية المعروفة الاستاذ باسم جميل انطون.
*********
بابليون النيابية: تحقيق برلماني بشأن تحويل كنيسة شيدت عام 1860 إلى مجمع تجاري
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس كتلة بابليون البرلمانية، اسوان سالم الكلداني، امس الاحد، عن قيام احد الاشخاص بهدم الكنائس بهدف تحويلها الى مراكز تجارية للاستفادة منها، فيما اشار الى انه سيتم فتح تحقيق برلماني بشأن تحويل كنيسة شيدت عام 1860 ببغداد الى مجمع تجاري. وقال الكلداني، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "كنيسة العذراء للسريان الكاثوليك هي مقفلة منذ اكثر من 25 عاما بسبب الاهمال وعدم الترميم"، مبينا انه "قبل عشر سنوات تم اعطاء ساحة الكنيسة لشخص يدعى كريم صحبة لاستغلالها في بناء محلات ومجمع راميتا التجاري".
واضاف الكلداني ان "الكنيسة اهملت منذ التسعينيات، ونعتب على الوقف المسيحي لعدم تخصيص مبلغ لترميمها وتركها وهي اثرية منذ عام 1860"، مؤكدا "اننا نرفض ذلك وسنقف بوجه اي شخص يحاول هدم معالم واديرة المسيح في العراق، لاننا اصل العراق منذ القرون السابقة وبوجه هكذا اعمال من قبل تجار واشخاص سواء اكانوا سياسيين ام نواب سابقين"، لافتا الى ان "ماحصل من محاولات هدم الكنائس هي حالة ليست جديدة حيث سبقتها عملية هدم لكنيسة مجاورة للكنيسة الحالية وتسمى كنيسة اللاتين ومن نفس الشخص وهو كريم صحبة الذي استفاد من علاقاته بالنظام السابق وحتى اللحظة هنالك دعاوى ضده في المحاكم من الوقف المسيحي كما استفاد اليوم ايضا من علاقاته مع جماعات وعصابات مسلحة لتنفيذ ما يريده حيث بنى 76 محلا تجاريا ويدفع سنويا 100 دينار فقط للوقف المسيحي". واوضح الكلداني "اننا كممثلين للمكون في البرلمان سنفتح تحقيقا بالموضوع وسنحاسب اي جهة مسيئة بحال ان الامر حصل من دون موافقات رسمية، كما سنحيل المتورطين فيه الى القضاء والنزاهة لمحاسبته"، لافتا الى انه "في حال حصل ذلك بموافقة راعي الكنيسة او امانة بغداد او الوقف المسيحي ببناء هذا المجمع التجاري فحينها سيكون لنا حديث آخر".
*********
في الذكرى الـ 98 لتأسيس الجيش العراقي تأكيد على:
عدم زج المؤسسة العسكرية في الصراعات السياسية وتطوير قدراتها
بغداد – طريق الشعب
احتفل العراقيون، امس الاحد، في الذكرى الثامنة والتسعين، لتأسيس الجيش، وسط تأكيد من الرئاسات الثلاث على ابعاده عن الصراعات السياسية، وعدم زجه في اتونها، وضرورة تطوير قدراته القتالية والتسليحية، كمؤسسة مهنية وطنية.
تعزيز قدرات الجيش

وقال رئيس الجمهورية، برهم صالح، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في ذكرى تأسيس الجيش العراقي نستذكر مآثر الجيش وتشكيلاته في الدفاع عن الوطن، وآخرها دحر إرهاب داعش".
واضاف "اننا إذ نبارك لشعبنا هذه الذكرى، نؤكد على ضرورة تعزيز قدرات الجيش وتمكينه كمؤسسة مهنية وطنية لكل العراقيين بمختلف انتماءاتهم وحامية للوطن ونظامه الدستوري الديمقراطي الاتحادي".
وضع رئيس الجمهورية، صباح الأحد، إكليلاً من الزهور على نصب الجندي المجهول وسط العاصمة بغداد بمناسبة الذكرى الـ98 لتأسيس الجيش العراقي.
وشارك في الاحتفال، رئيس أركان الجيش وكالة الفريق أول ركن عثمان الغانمي وكبار القادة العسكريين، فضلاً عن رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية في بغداد، جرى بعدها عزف السلام الجمهوري.
وتأسس الجيش العراقي عام 1921، وأولى وحداته تأسست خلال الانتداب البريطاني للعراق، حيث شُكل فوج "موسى الكاظم" واتخذت قيادة القوة المسلحة مقرها العام في بغداد، تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937 وصل تعداد الجيش إلى ذروته في بداية حقبة التسعينيات، ليبلغ عدد أفراده 1,000,000 فرد، وبعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 أصدر الحاكم المدني للعراق بول برايمر حينها، قراراً بحل الجيش العراقي فأعيد تشكيل الجيش وتسليحه من جديد.
"شرف الوطن وعزه"

بدوره، قال القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، في كلمته بمناسبة الذكرى، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "في هذه المناسبة العزيزة على قلب كل عراقي نوجه باسم قواتِنا المسلحة رسالتين الاولى للعراقيين... مفادُها ان هذا الجيشَ هو جيشُكم وذراعكم القوي وهو عزّ وشرفُ هذا الوطن، وان افرادَ هذا الجيش وجميعَ صنوف قواتنا المسلحة وتشكيلاتها هم ابناؤكم الذين وقفوا ومازالوا يقفون ويتصدون للارهاب ولكل معتدٍ على ارضنا ويكسرون ارادتَه الباغية ويهزمونه شرَ هزيمة.. وهذا الجيش الغيورُ كان معكم وسيبقى معكم ولن يخذلكم في يوم من الايام وسيؤدي واجبَه الوطني والدستوري بكل شرف واخلاص ومهنية، وهو ابنُ الشعب ورافعُ رايةِ الوطن، فشهداؤه وجرحاه ما ضحوا بحياتهم وسلامتهم الا من اجل ان يبقى العراقُ واحدا حرا وسيدا، وان يعيشَ هذا الشعبُ بخير وأمن وأمان واستقرار ويعودَ كلُ نازحٍ ومهجر الى مدينته وبيته معززا مكرما".

"لن يكون جيشا معتديا"

واشار عبد المهدي، الى "اما رسالتُنا الثانية فنوجهها لاشقاء العراق واصدقائه وجيرانه، بأن جيشَ العراق القويَ القاهرَ هو حامي السيادةِ الوطنية والمدافعُ عن حدود الوطن وجدارُ الصد الاول لمنع اي اعتداء او تجاوز، وهو في الوقت نفسه لن يكون جيشا معتديا او اداةَ تدخل وقمع ضد اي شعبٍ من شعوب المنطقة".
وبين عبد المهدي، "اننا نمد يدَ السلام والإخاء والتعاون ونريد ان نحققَ الاستقرارَ لشعبنا وشعوب المنطقة والعالم، ونتطلع لعصر ازدهار اقتصادي نلتفت فيه لمصالح شعوبنا وإبعادها عن الحروب والنزاعات المسلحة التي استنزفت شبابَها واموالَها ومواردَها، وضيعت على دولنا فرصا كثيرة للتقدم"، مشيرا الى ان "رؤيتَنا لأهمية وجود جيشٍ قويٍ ومهني نابعةٌ من اعتبار الجيش ضمانا لاستقرار الدولة وحاميا لمؤسساتها الدستورية بالشكل الذي يساعد على توفير بيئةٍ صالحةٍ ومهيأةٍ للبناء والإعمار وسيادة القانون وبالتالي تحقيق النمو والازدهار الاقتصادي والرفاه الذي هو الغايةُ الاسمى التي نسعى لتحقيقها".

استقلال المؤسسة العسكرية

من جهته، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في رسالة وجهها إلى أبناء الجيش العراقي بمناسبة الذكرى الـ98 لتأسيسه، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "في الوقت الذي نقدم فيه التهنئة والتبريك لكم قادة وضباطا ومراتب فإننا نؤكد حرصنا على دعم هذه المؤسسة الوطنية واستقلالها وضمان بقائها كصمام أمان بعيدة عن كل أنواع التسييس والميول والاتجاهات، ممثلة كل ألوان الطيف العراقي، معتمدة في تقييم أفرادها على المقاييس المهنية"، مضيفا "لا يفوتنا أن نؤكد أننا سنعمل مع الحكومة ليكون جيشنا قويا، وسندعم إبرام الاتفاقيات ذات الصلة التي تصب في مصلحة تعزيز قدراته تسليحا وتدريبا، وسنقف إلى جانب حقوق الجرحى وعوائل الشهداء حتى تتحقق، وسنسعى خلال دورة البرلمان الحالية إلى إصدار القوانين التي من شأنها تلبية متطلبات أبنائنا في مختلف الأجهزة الأمنية وبما يحفظ حقوقهم".

"جيش لا يُقهر"

الى ذلك، وجهت قيادة العمليات المشتركة، تهنئة بمناسبة الذكرى، وقالت في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "أبناء القوات المسلحة، الذين قدموا قوافل من الشهداء في الحرب على الإرهاب وكانت قوافل أخرى رسمت على صدورها أوسمة الجراح، لم يتوانوا عن حماية العراق وشعبه وبذلوا الغالي والنفيس في الذود عنه".
واشارت الى أن "الجيش العراقي مر بمراحل ومحطات عديدة وعلى مختلف الأزمنة وخاض الحروب الضروس، وقد عرف في جميع الظروف انه جيشٌ لا يقهر وحقق العديد من الانتصارات الباهرة كان آخرها سحق عصابات داعش الإرهابية التي ذاقت الضربات القاصمة على يد الشجعان من جيشنا الأبي".
ص 2

وقفة احتجاجية في البصرة: إبعاد الاستثمار عن القطاعات الخدمية

البصرة - حافظ الجاسم
نظمت تنسيقيتا التيار الديمقراطي والشباب المدني في البصرة وقفة احتجاجية مساء امس الأول السبت، في ساحة الام، وسط البصرة، انتقادا لتردي الخدمات، والمطالبة بإبعاد هيمنة الاستثمار على القطاعات الخدمية.
ودعا المحتجون الى أنهاء نظام المحاصصة الذي أنهك البلاد، والعمل بالبديل المدني الديمقراطي الذي يضمن الحياة الحرة والكريمة للمواطن، رافعين شعارات تطالب بفتح ملفات الفساد ومحاسبة الفاسدين والمقصرين على مدى 16 عاماً السابقة، بعيداً عن التدخلات العشائرية والحزبية الضيقة.
وأدان المحتجون عمليات العنف التي مُورست ضد المتظاهرين في البصرة من قبل القوات الأمنية، مشددين على ضرورة محاسبة المعتدين والمتجاوزين، معتبرين ان اي اعتداء تمت ممارسته ضد المتظاهرين، هو انتهاك لحقوق الانسان.

***********

البرلمان يعقد جلسته غدا الثلاثاء لاستكمال التشكيلة الحكومية
مباحثات اختيار الوزراء الأمنيين مستمرة لكنها لم تتقدم "خطوة واحدة"
بغداد – طريق الشعب
يستعد مجلس النواب، لاستئناف جلساته غدا الثلاثاء على وقع استمرار الخلافات بشأن ما تبقى من وزارات في حكومة عادل عبد المهدي وعددها أربعة وهي الدفاع والداخلية والعدل والتربية.
وبينما لا يلوح في الأفق ما يؤكد توصل الكتل السياسية خلال الأيام الأخيرة، إلى نتائج بشأن الوزارات الشاغرة بسبب عمق الخلافات، فإن مقررة مجلس النواب خديجة علي، اكدت أمس الأحد، ان جلسة الثلاثاء ستشهد اكمال الكابينة الوزارية، مبينة ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يوقع على استقالة وزيرة التربية شيماء الحيالي.
جلسة الثلاثاء

وقالت علي، لوكالة "الغد برس"، إن " جلسة يوم الثلاثاء تضم في جدول اعمالها اكمال الكابينة الوزارية المتبقية"، مبينة ان "هناك رؤيتين لإكمال الكابينة قد تبقى الكتل السياسية متمسكة بمرشحيها وقد تطرح الاسماء للتصويت عليها داخل البرلمان".
وأضافت انه "إذا بقي المرشحون على حالهم سوف لن يكون هنالك اي تمرير للوزارات"، موضحة "اننا نحاول في مجلس النواب التصويت على الموازنة لان جميع النشاطات والاستثمارات متوقفة الى حين التصويت عليها".

وزيرة التربية

واضافت ان "استقالة وزيرة التربية شيماء الحيالي وصلت الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وفي انتظار موافقته على عرضها للتصويت في البرلمان لتسقط الحجة القانونية عنها ويرشح بعدها وزير آخر".
وتابعت ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يوقع حتى الان على كتاب الاستقالة وإذا كان يبحث عن الوطنية ودماء الشهداء يجب ان يوافق على استقالة وزيرة من عائلة داعشية".
وطبقا لنائب عن كتلة المشروع العربي التي يترأسها خميس الخنجر فإن الخلاف حول وزيرة التربية شيماء الحيالي لم يتزحزح عن مكانه.
وأبلغ النائب، صحيفة "الشرق الأوسط"، دون ان تكشف عن اسمه، ان "كتلتنا تقدمت بمرشحة بديلة عن الوزيرة التي تم التصويت عليها ولكنها لم تؤد اليمين الدستورية حتى الآن"، مبينا أن "الكتلة قدمت مرشحة جديدة لحقيبة التربية وهي أستاذة جامعية من الموصل". في حال تعذر تأدية شيماء الحيالي اليمين الدستورية، بعد أن وضعت استقالتها في تصرف عبد المهدي إثر تداول فيديو دعائي لتنظيم داعش يظهر فيه أحد أشقائها.
أسماء جديدة

وبخصوص وزارة الدفاع، أعلن ائتلاف "الوطنية" بزعامة اياد علاوي، ان زعيمه قدم أسماء الى رئيس الحكومة عادل عبد المهدي لاختيار أحدهم لمنصب وزير الدفاع.
وقال الائتلاف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه يود "ان يبيّن للرأي العام ان علاوي قدم لعبد المهدي مجموعة اسماء باسم تحالف الاصلاح والاعمار لشغل منصب وزير الدفاع".
واضاف الائتلاف في بيانه ان "علاوي حسم ملف الترشيح وقدّم الاسماء وانه لا مجال لترشيح اسماء جديدة، فانه ينفي تماما علمه بالأسماء التي روّجت لها بعض وسائل ومنها اللواء محمد العاني، والذي لم يكن ضمن الاسماء التي رشحها علاوي لشغل المنصب".

"ولا خطوة واحدة"

في المقابل، أكد النائب عن تحالف الإصلاح والأعمار، فالح الزيادي، عدم وجود أي تقدم "ولا خطوة واحدة" في سير المباحثات بشأن اختيار وزراء للداخلية والدفاع، مضيفا بان حديث بعض النواب عن التوصل إلى توافق بين الإصلاح والبناء على مرشحي هاتين الوزارتين غير دقيق.
وقال الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن جميع الكتل السياسية ما زالت متمسكة بمواقفها دون تغيير.
واتفق النائب عن تحالف الإصلاح والاعمار، عباس سروط، مع ما ذكره الزيادي، مؤكدا، عدم طرح أسماء بديلة لشغل وزارة الداخلية، ما يؤشر استبعاد حل الأزمة السياسية بالتوافق.
ولم يستبعد سروط في تصريح صحفي، ان الازمة بخصوص مرشحي الداخلية والدفاع، قد يحسم خلال الأسبوعين المقبلين وفقا لمبدأ التصويت بالأغلبية.
كما بيّنت النائب عن تحالف البناء، زهرة البجّاري، عدم توصل الكتل السياسية إلى توافق على أسماء محددة لتولي الوزارات المتبقية حتى الآن.
وقالت البجّاري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحوارات ما زالت مستمرة لكن حتى اللحظة لم تتضح أية اتفاقات معلنة بشكل واضح عن اتفاق سياسي حول الوزارات المتبقية، والأمور ما زالت على حالها ولم يتغير شيء"، مبينة أن "المشهد العام وكما يبدو هو رغبة البعض في تكرار سيناريوهات سابقة بأن تبقى وزارتي الدفاع والداخلية تدار بالوكالة".
وصوت مجلس النواب بجلسته التي عقدت الاثنين، (24 كانون الأول 2018) على تمرير مرشحي وزارتي الهجرة والتربية، فيما أسقط مرشح وزارة الدفاع فيصل فنر الجربا ولم يتم عرض مرشحي وزارتي الداخلية والعدل لعدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت بعد انسحاب نواب كتلة الاصلاح والاعمار.

**************

ملتقى للكيانات السياسية في النجف ودعوة الى تفعيل "مجلس القرار السياسي"
النجف - احمد عباس
شارك وفد من الحزب الشيوعي العراقي في النجف، مع 12 ممثلا عن الأحزاب السياسية في المحافظة، في "ملتقى الكيانات السياسية في النجف، أمس الأول السبت (5 كانون الثاني) بدعوة من المجلس الاعلى الإسلامي.
وافتتح الملتقى السيد صدر الدين القبانجي، متحدثا عن نجاح النظام السياسي العراقي بالاستقلال والامن ووحدة الاراضي، الا انه فشل في تحقيق تقدم في المجالات الصناعية والزراعية والخدمية والعلاقات العربية والخارجية. كما تحدث عضو مجلس المحافظة، حسن الزبيدي عن النظام السياسي الفاشل والمبني على نظام المحاصصة والفساد، وكذلك اكد زهير الجبوري رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس المحافظة اقالة المحافظ لؤي الياسري، مشيرا الى ان ذلك حصل على ضوء مصالح حزبية ضيقة وبالمتزامن مع الفساد المستشري في المجلس.
وأشارت النائب سناء الموسوي الى وضع البرلمان الذي لا يختلف عن مجالس المحافظات من حيث المحاصصة والفساد وعرقلة مشاريع الاستثمار في سبيل الحصول على نسب معينة من المشاريع.
وبعد فتح باب الحوار والمناقشة تحدث ممثل الحزب الشيوعي العراقي، سكرتير محلية النجف الرفيق كريم بلال، عن الواقع الخدمي المتدهور في المحافظة، فيما الحديث يدور عن قدسية المدينة، مشيرا الى الاستحواذ على المساحات الخضراء وبعض الابنية الحكومية والمدارس، وعرضها كفرص استثمار.
وشدد مشاركون في مداخلاتهم على ضرورة ايصال الاصوات النزيهة والشريفة والوطنية المخلصة وفضح الممارسات السلبية امام الجماهير وضرورة تشريع قانون منصف للانتخابات وتغيير المفوضية المستقلة للانتخابات.
واكد المجتمعون على ضرورة تواصل الاجتماعات بشكل دوري وتفعيل (مجلس القرار السياسي).
ومن الجدير بالذكر، ان الكيانات السياسية التي شاركت في الملتقى، هي: (الحزب الشيوعي العراقي، المجلس الاعلى الإسلامي، حزب المؤتمر الوطني،/ حركة الدعوة الإسلامية، امة انصار الحق الإسلامية، حزب الفضيلة، حزب الله، كتائب حزب الله، الجهاد والبناء، التيار الديمقراطي، حزب الامة العراقية) .
وضم وفد محلية النجف، كلا من الرفاق كريم بلال، سكرتير محلية النجف، و نعمة ياسين واحمد عبد علي القصير، عضوا المحلية.


************

بغداد عاصمة التدريب الاحترافي في 2019

بغداد – طريق الشعب
شاركت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية، شميران مروكل في ورقة عمل بعنوان (المشاركة السياسية للمرأة القيادية) في المؤتمر العربي الرابع والذي عقد للفترة من 29 - 30 كانون الأول 2018 تحت شعار (التنمية المهنية للقيادات النسائية والشباب) والذي تنظمه جمعية المدربين الأردنيين وغرفة تجارة عمان بالتعاون مع اتحاد المدربين العرب بمشاركة 17 دولة عربية.
ويهدف المؤتمر الذي استمر انعقاده ليومين والذي يأتي تتوّيجا لنشاطات الجمعية باعتبار عمان عاصمة للتدريب الاحترافي 2018، إلى إكساب المشاركين من الشباب والنساء المزيد المعارف والمهارات القيادية، إضافة إلى تبادل الخبرات التي من شأنها تعزيز المهارات القيادية. وفي اختتام أعمال المؤتمر تم تسليم ممثل جمهورية العراق عن الملحقية التجارية في سفارة العراق في عمان/ الأردن، عبد الامير عزيز زين، راية

***********

عمليات بغداد توضح سبب تواجد جنود أمريكيين في شارع المتنبي

بغداد – طريق الشعب
اصدرت قيادة عمليات بغداد، امس الاحد، توضيحاً بشأن قيام عدد من الجنود الأمريكيين بالتجول في شارع المتنبي، وسط العاصمة.
وقال إعلام عمليات بغداد، في بيان توضيحي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عددا من الأسئلة والاستفسارات أثيرت حول قيام عدد من الأمريكان بمرافقة قائد عمليات بغداد خلال جولته في شارع المتنبي"، موضحا أنه "لبيان الحقائق نورد تفاصيل بشأن الجولة".
وأوضح أنه "بتاريخ الجمعة 4 كانون الثاني 2019 تجول قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي يرافقه عدد من ضباط ركن القيادة، وكذلك الصحفية الأمريكية (Jane Arraf) من إذاعة NPR"، مبينا أن "الصحفية قدمت في وقت سابق طلب اجراء جولة ميدانية في العاصمة بغداد من أجل الاطلاع على الواقع الأمني فيها، وتكذيب مزاعم الصحافة الصفراء التي تروج لأعمال العنف والاقتتال في العاصمة".
وأوضح أن "عددا من قوات التحالف رافقوا الصحفية المذكورة خلال جولتها، مع العلم لم يكونوا بمهمة عسكرية، وان مهمتهم اقتصرت على مرافقتها وليس تأمين الحماية لها".
وجاء في البيان ايضا أنه "وخلال الجولة في شارع المتنبي، وبناءً على طلب عدد من القنوات الفضائية تم اجراء لقاءات مع الصحفية Jane Arraf والتي أشادت بدور القوات الأمنية العراقية، والقدرة العالية التي يتمتع بها في حفظ الملف الأمني، ومحاربة الإرهاب"، موضحا أن "الصحفية Jane Arraf أبدت اندهاشها لما شاهدته من استقرار أمني، وأن الحياة طبيعية جداً، ولا يوجد هناك ما يشير إلى أي اعمال عنف، أو إرهاب، وهذا ما نقلته في تقريرها التي أصدرته لاحقا، والذي لقي ترحيبا كبيراً في المجتمع الأمريكي الذي تفاجأ هو الاخر بالتقرير، والذي عدوه انتصار حقيقي للشعب العراقي وجيشه".

*************

تحولت سماء المدن إلى لوحة من الألوان بسبب الألعاب النارية
احتفالات رأس السنة في العراق: انتصار ثقافة الحياة في مقابل ثقافة الموت
بغداد – طريق الشعب
احتفل الملايين من العراقيين، في بغداد والمحافظات، برأس السنة الميلادية الجديدة، وعند منتصف الليل من ليلة الاثنين، اطلقت الالعاب النارية والمهرجانات الغنائية التي غطت معظم مناطق العراق في لقطات بثت عبر الهواء مباشرة.
وفي ليلة رأس السنة تحولت سماء بعض المدن العراقية إلى لوحة من الألوان بسبب الألعاب النارية التي أطلقت بكثافة، بعضها كانت منظمة وأخرى عشوائية، في حين انتشرت زينة أعياد الميلاد في كثير من الأحياء والشوارع.
وحملت مظاهر الاحتفالات، رسالة تحمل انتصار ثقافة الحياة في مقابل ثقافة الموت التي كان يسعى الى نشرها تنظيم داعش الإرهابي بعد سيطرته على ثلثي الأراضي العراقية.
وفي نهاية عام 2018 تزايدت مظاهر الاحتفال، واعتبرها الكثيرون رسالة تحدّ ضد الآراء التي حرّمت أو استهجنت الاحتفالات بهذه المناسبة. ففي الأيام الأخيرة من عام 2018 ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي بسجالات أثارتها تصريحات الشيخ مهدي الصميدعي مفتي جمهورية العراق، والسيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي، والتي عَدّت الاحتفال بأعياد الميلاد مناسبة للفسق والفجور ومشاركة المسيحيين بعقيدتهم التي تختلف مع عقيدة التوحيد عند المسلمين.
وتجمع كثيرون في مناطق عدة ببغداد للاحتفال برأس السنة، في ظل زيادة الشعور بالأمان الذي افتقدوه طيلة سنين، كما شهدت العديد من مناطق العراق هذا العام احتفالات كبرى بهذه المناسبة، ففضلاً عن حفلات أقيمت في الفنادق ومراكز التسوق، انطلقت احتفالات أخرى في داخل أحياء سكنية.
وقالت السيدة نميرة السعدي، في تصريح صحفي، إنها فقدت ولدها في تفجير إرهابي عام 2008، ولم تستطع وأفراد أسرتها التحرك خارج أسوار الحي الذي تقطنه غربي بغداد لسنوات عدة بسبب أعمال العنف الطائفية والإرهاب، ثم أضافت "يكفي ما تحملناه طيلة السنين الماضية. شجعت أولادي وبناتي على الاحتفال بمناسبة رأس السنة. أريدهم أن يعيشوا بأمان ويمارسوا حياتهم بلا خوف مثلما كنا نفعل في شبابنا".
وقال سعد محسن، وهو صاحب متجر لبيع الزينة، إن الإقبال على شراء المفرقعات وزينة الميلاد فاق كل التوقعات هذا العام. وأكد، أن "مبيعات العام الحالي من زينة الأعياد وصلت إلى نحو ضعف ما تم بيعه في العام الماضي. ربما لأن العراقيين يشعرون بالأمان بعد هزيمة داعش".
وفي إقليم كردستان، قال مدير شرطة اربيل اللواء عبد الخالق طلعت، ان “الاعداد المسجلة والرسمية لدينا بلغت اكثر من 40 الف سائح دخل الى اربيل للاحتفال براس السنة الميلادية”.
وبعد انتهاء الاحتفالات التي شهدتها مختلف مناطق العاصمة بغداد، بمناسبة ليلة راس السنة الميلادية الجديدة، أكد قادة وضباط امنيون على عدم وجود اي خرق امني شاب تلك الاحتفالات، فيما افادوا بإعادة افتتاح جميع الطرق المغلقة.
وقالت مصادر امنية، ان "القوات الامنية اعادت فتح جميع الطرق المغلقة في العاصمة بغداد بعد الانتهاء من الاحتفالات التي استمرت حتى ساعات متأخرة"، مشيرة في الوقت ذاته الى "القبض على ١٠ اشخاص مخمورين كانوا يحاولون افتعال المشاكل، واثنين من المتحرشين بالعوائل المحتفلة ضمن وسط العاصمة".
وأكدت المصادر أن "الاحتفالات لم تشهد أي خروقات امنية، باستثناء بعض الاصابات الطفيفة، نتيجة الالعاب النارية"، فيما اوضحت أن "قوة امنية القت القبض على شخص واحد قام باطلاق العيارات النارية من سلاح مسدس ضمن منطقة الدورة، جنوبي العاصمة".
وبينت المصادر أن "تلك الاحتفالات مرت بسلاسة وانتهت دون اي خرق امني"، مشيرا الى "عودة الحياة الى طبيعتها في جميع مناطق بغداد".:
الى ذلك، أعلنت وزارة الصحة العراقية، وفاة شخص وإصابة 77 آخرين نتيجة الألعاب والعيارات النارية خلال الاحتفالات برأس السنة الميلادية في عموم العراق.
وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحصيلة الأخيرة للألعاب النارية في العراق (ليلة رأس السنة) هي وفاة طفلة نتيجة طلق ناري، وإصابة 77 نتيجة الألعاب النارية".
وأضافت الوزارة، إن "الطفلة هاجر عباس المصابة توفيت قبل قليل في مستشفى مدينة الإمامين الكاظمين لإصابتها بطلق ناري في الرأس ليلة البارحة".

***********

تعزية

الى عائلة الفقيد الرفيق سلطان الربيعي المحترمين
تلقينا بأسى وألم بالغين خبر الوفاة المفاجئة للرفيق العزيز سلطان، غداة حادث لئيم تعرض له قريبا من بيته في بغداد.
لقد خسرنا برحيل ابي فراس رفيقا مخلصا وصديقا صدوقا وإنسانا نبيلا ، انغمر في العمل لخير الوطن والشعب ومن اجل حريتهما وسعادة ابنائهما وبناتهما.
نقاسمكم الاحزان اليوم ونحن نودع معكم ابا فراس ، وسنبقى معكم على الدوام نحفظ ذكراه العطرة.
في هذه المناسبة الأليمة نتوجه بخالص العزاء الى السيدة المفجوعة ام فراس والاعزاء فراس واشقائه، والى اشقاء الفقيد وبقية الاقارب جميعا، كما الى رفاق الفقيد واصدقائه ومحبيه الكثيرين.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
31/12/2018

***********

نعـــي

بمزيد من الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة السيدة "ام منذر" شقيقة الرفيق الاستاذ شكوري، رئيس المحكمة الشرعية المندائية.
في هذه المناسبة المؤلمة نقدم التعازي والمواساة الى اهلها وذويها ولروحها السلام.

المختصة المندائية
للحزب الشيوعي العراقي

*************

ص3
استجابة مشكورة من وزارة التربية لشكوى اهالي قرية الزهراء

إلحاقا بما تم نشره في جريدة "طريق الشعب" حول شكوى اهالي (قرية الزهراء التابعة لمنطقة جسر ديالى ببغداد) حيث كان مضمون الشكوى عن التعامل اللا تربوي من قبل بعض أعضاء الهيئة التدريسية في متوسطة بابل للبنين مع طلبة المدرسة، فضلا عن النقص في المناهج الدراسية خاصة مادتي العلوم والانكليزي. وقد جاءت الاستجابة مشكورة من قبل وزارة التربية حين قامت لجنة مشرفة بزيارة المدرسة المذكورة، بغية الاطلاع عن كثب على فحوى الشكوى المقدمة من قبل اولياء الامور، وتوجيه المدرسين بالكف عن الاساليب غير المقبولة مع الطلبة. كما قامت اللجنة بتسجيل اسماء الطلبة الذين يشكون من نقص المواد الدراسية لغرض الاحصاء وتوفيرها باسرع وقت. اولياء امور الطلبة يجددون شكرهم لوزارة التربية واللجنة المشرفة، على سرعة الاستجابة في معالجة النواقص، ومن اجل تقديم خدمة للصالح العام وصالح البلد.

*******
مناشدة اهالي قرية المكاسب لمديرية كهرباء بغداد
يشكو اهالي قرية المكاسب من تعامل بعض موظفي محطة كهرباء بغداد اللامسؤول، حيث قاموا برفع محولة توزيع الكهرباء في القرية بحجة تعطلها، بعدها عمدوا على فرض رسوم مالية على الاهالي، من اجل اعادة نصب محولة جديدة بديلا عن السابقة، ولغرض تزويدهم بخدمات التيار الكهربائي لمنازلهم، اما قيمة الرسوم المالية المطلوبة من موظفين المحطة فتبلغ (مليون دينار عراقي )، عليه يتساءل سكان القرية من اين لهم توفير مبلغ كبير كهذا في ظل العوز الاقتصادي وشظف العيش الذي يعانونه.
لذا يناشد اهالي القرية الجهات المعنية، وبالأخص مديرية كهرباء بغداد، بالتدخل الفوري من اجل حل المشكلة ورفع هذه المعاناة التي ارهقت كاهلهم واصبحت عبئا لا يطاق، فاكثر اهالي القرية يشكون من البطالة وظروفهم المعيشية صعبة جدا، وفي الوقت ذاته هم بامس الحاجة لخدمات الكهرباء في منازلهم.

*******
همسة...
برافــو

• بادر عدد من الاطباء والكوادر الصحية في قضاء الهندية في محافظة كربلاء بالتعاون مع نقابة المعلمين في القضاء الى افتتاح عيادة طبية لمعاينة ومعالجة الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة وعائلات الشهداء. وقال القائمون على المبادرة ان العيادة التي مقرها في مبنى نقابة المعلمين ستفتح ابوابها امام مراجعيها كل يوم جمعة منذ الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً مشيرين الى ان العيادة تضم اطباء من مختلف الاختصاصات وكوادر متخصصة بالتحليلات المرضية.
• نظم فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة بابل بالتعاون مع قسم ادارة البيئة في كلية الادارة والاقتصاد في المحافظة حملة توعية حول مرض (سرطان الثدي) ووزع منظمو الحملة على طلبة كليات الجامعة ملصقات تعرف بمرض (سرطان الثدي) وتستعرض اسبابه ووسائل الوقاية منه وطرق علاجه كما شرحوا لهم خلال ندوة عقدوها في سياق الحملة تفاصيل عن المرض المذكور.
• شهدت مدينة الموصل حفلاً موسيقياً اوركسترالياً هو الاول من نوعه في المدينة منذ تحريرها من قبضة تنظيم داعش الارهابي العام الماضي. الحفل الذي نظمته (فرقة الفن للسلام) التي تضم 30 عازفاً يقودهم الموسيقار كريم كنعان وصفي اقيم على حدائق المخيم الكشفي في غابات الموصل السياحية التي كان يستغلها التنظيم الارهابي في تدريب مقاتليه ووفقاً للقائمين على الحفل الذي حضره جمهور واسع من ابناء مدينة الموصل فانهم يهدفون من خلال الموسيقى الى اشاعة ثقافة السلام والتماسك المجتمعي، مشيرين الى ان الموسيقى لغة تواصل عالمية يحاولون من خلالها تغيير الصورة المشوهة التي الحقت بمدينة الموصل بعد ان احتلتها عصابات داعش.
• شهدت (مدرسة الامتياز) الابتدائية الاهلية في بغداد مهرجاناً للكتاب والقراءة الحرة في حدث لم يكن تقليدياً وتجمع اطفال المدرسة التي تقع في منطقة زيونة محلقين بانظارهم على آلاف العناوين الصادرة من مختلف دور النشر العراقية والعربية. المهرجان الذي نظمته ادارة المدرسة ساهم في احياء صورة متحضرة لتشجيع التلاميذ على المطالعة وتحفيز اولياء امورهم على اعادة الالق الى هواية كانت محببة عند اغلب العراقيين الا وهي قراء ة الكتب الخارجية وتعدد منابع الثقافة وترسيخ القيم الجمالية في فتح آفاق التنوع المعرفي عند الاطفال من مختلف الاعمار.
برافو للجميع والى المزيد من المبادرات والفعاليات لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

******
ما سبب تأخير صرف رواتب منتسبي مستشفى "ابن البلدي"؟

من الامور التي تثقل كاهل الموظف البسيط هو تأخر الراتب الشهرية، وذلك لاعتماده بالدرجة الاساس في تمشية أموره المعيشية على هذا الراتب، وهو جل ما يعانيه منتسبو مستشفى "ابن البلدي" التابع لدائرة صحة الرصافة /1 - وزارة الصحة ، حيث يتأخر صرف رواتبهم الشهرية، وليس لهذا الشهر فحسب بل تكرر التأخير لعدة اشهر ودون معرفة الاسباب، فيما لسان حالهم يقول "عسى ان يكون السبب خيراً" لان اغلب العاملين من اصحاب العائلات ويسكنون بيوتاً مستأجرة وعليهم استحقاقات لاصحاب المولدات والمدارس الاهلية اضافة الى احتياجاتهم الحياتية من مأكل وملبس وأدوية.
اما عند الاستفسار من قسم الحسابات عن السبب فتكون الاجابات والمبررات واهية. مع العلم انهم لم يستلموا راتب شهر كانون الاول للعام الفائت حتى الان.
دعوة الى وزارة الصحة ومجلس محافظة بغداد لمعالجة هذا التأخير وصرف رواتبهم في الاوقات المحددة أسوة بموظفي الدولة.

لفيف من موظفي مستشفى ابن البلدي
**********

مسؤول محلي:عدم ادراج بعض المناطق ضمن التصميم الأساس للعاصمة حال دون توفير الخدمات اليها
أهالي الزعفرانية يشكون سوء الخدمات
بغداد- نورس حسن
يشكو سكان منطقة الزعفرانية من تردي خدمات البلدية وبشكل فاضح في منطقتهم كتراكم النفايات وطفح المجاري .. الخ، فضلا عن التلكؤ في اتمام المشاريع الخدمية كتبليط الشوارع واكسائها بسبب تهالكها واندثار البعض الاخر منها، بل "عدت مشكلة الخدمات واقع حال مفروض عليهم، مجبرين على التأقلم معه" بحسب قولهم.
فيما عزا مسؤول محلي اسباب فقدان الخدمات في المنطقة الى الامكانيات المادية المحدودة، كذلك كثرة التجاوزات واعدم ادراج الكثير من المحلات السكنية ضمن التصاميم الرئيسة للعاصمة.
المواطن (ثائر عكلة) يعمل في مكتب لبيع العقارات في منطقة الزعفرانية اوضح لـ"طريق الشعب"، ان شوارع محلة 958 متهالكة وتفتقر الى الاكساء منذ سنوات طويلة، وما يزيد الامر سوءا على الاهالي مشكلة طفح المجاري التي تتفاقم عند هطول الامطار، لافتا الى ان اهالي المنطقة ناشدوا ولأكثر من مرة المسؤولين كما قدموا العديد من المطالبات، لكن دون استجابة تذكر.
ويذكر عكلة، بأن سكان المحلة بادروا أخيرا الى جمع مبلغ قدره (50 ) الف دينار من كل دار سكني بغية اكساء الشوارع، لكن المقاول طلب مبلغ مليون دينار، وبحجة ان المحلة تحتاج الى تبديل شبكة المجاري ايضا، ونظرا لعدم قدرة العائلات على جمع المبلغ المطلوب، توقف المشروع وبقى الوضع على ماهو عليه حتى اليوم.
فيما ترى المواطنة (زهرة عباس) موظفة في روضة اهلية تقع في زقاق 21 بان الخدمات في المحلة هذه لا بأس بها قياسا الى المحلات الاخرى في الزعفرانية، لكن الغريب بان ازقة هذه المحلة بعضها مبلط بالمقرنص واخرى لم تبلط ولم يتم اكساؤها لاسباب غير معلومة.
(يسر عماد) ربة منزل من سكنة محلة 972 زقاق 2 وصفت حال المنطقة بالكارثي، بسبب الشوارع غير المعبدة، كذلك لعدم وجود منظومة كهرباء واغلب الدور تعتمد على السحب من المناطق الاخرى.
وقالت: الاكثر تضررا من وضع الخدمات المتأزم هم تلاميذ المدارس خاصة اطفال الابتدائية، ووقت تساقط الامطار، مضيفة، طالبنا امانة بغداد لاكثر من مرة بوضع سبيس اذا كان التبليط مكلفاً بالنسبة الى الحكومة، لكن هذا الطلب لم ينفذ.
منطقة الزراعي في الزعفرانية قال المواطن محمد جلال عن الخدمات بالعامية: اهل الزراعي حال الضيم حالهم ،واللي يجي للمنطقة يغرك بالطينة وميطلع، والسيارات متدخل للزراعي، وولدنا لمن يجون من المدرسة عبالك جانوا يشتغلون بحفر الانفاق متعرف راسة من رجلة.
وافاد (محمد عبد الله) صاحب محل حلاقة في محلة 964 زقاق 14، الذي يسكن في المحلة منذ عام 1980، بأن حال الخدمات المتردي لم يتغير منذ ذلك الوقت، حيث الشوارع غير المعبدة، ولا توجد فيها ارصفة منظمة، كما تكثر فيها التجاوزات والعشوائيات فيما سكانها يشكون من تراكم النفايات، وعند هطول الامطار تتحول اغلب ساحاتها الى برك مائية يصعب سحبها او تنشيفها.
عن استفسارات المواطنين أجاب السيد (ثائر عبد الجليل) مسؤول قسم الخدمات في مجلس بلدية الزعفرانية، قائلا: المحلة 964 تحتوي على مائة زقاق وهي اكبر محلة في قاطع الكرادة بصورة عامة، والمواطن محق في معاناته، لكن امانة بغداد رغم إمكانياتها المادية لا تستطيع توفير الخدمات المطلوبة. مضيفا، من الإجراءات المتخذة لتفادي مشكلة الخدمات هي احالة تأهيل المحلة الى الشركات المتخصصة، وحاليا "الامانة" في المراحل الأخيرة من التفاوض مع الشركة المتعاقدة، الا انها تحتاج الى ستين يوما من اجل البدء بالمشروع في حالة التوصل الى اتفاق معها.
وفيما يتعلق بمحلة 972 ذكر عبد الجليل، ان المحلة أنشأت حديثا، وهي عبارة عن قطع أراض وزعت لموظفي "امانة بغداد" من قبل الامانة نفسها، وان مشكلتهم الرئيسة تتعلق بالكهرباء.
واجاب: تقدمت برفع ثلاثة كتب رسمية الى امانة بغداد تتعلق بواقع الخدمات في المحلة، وجاء الرد "ان مستوى البناء لم يصل الى ستين في المائة لذا لا يمكن اعتبارها محلة جاهزة لتوفير الخدمات".
وما يخص مناطق الاراضي الزراعية، اوضح (عبد الجليل) ان هذه المناطق تعتبرها الحكومة تجاوزاً، لذلك لا يتم توفير اي نوع من انواع الخدمات اليها، وهناك شروط لتوفير الخدمات منها ان تكون المنطقة ضمن التصميم الاساسي للعاصمة.
كما افاد عبد الجليل، عن وجود 33 شارعاً في محلة 958 لم تشمل بالاكساء، كونها تقع ضمن الأراضي التي لم يتم توزيعها عن طريق الدولة، ولم يتم ادخالها ضمن التصميم الاساسي للعاصمة. ومؤكدا ان المقاول الذي كلف باكساء الشوارع في المحلة يتبع التصميم الاساسي ولا يعتمد على واقع الحال، وهو مجبر على الالتزام ببنود العقد المبرم معه وفق الوقت والتصميم الرئيس للعاصمة.
كاشفا في الوقت ذاته عن وجود ( 27) مجمعاً عشوائياً في المنطقة باستثناء الاراضي الزراعية اضافة الى تجاوزات كبيرة على منظومة الكهرباء، وجميعها ظواهر لا يمكن التعامل معها لغياب البدائل.
واذا كانت هناك أزقة ليست ضمن تصميم العاصمة، وتم ايصال الخدمات اليها، فالجواب يكمن في دعم من الفيلق الهندسي الامريكي وليست امانة بغداد.

********
الجمعية العراقية للمتقاعدين تناشد الرئاسات الثلاث
وصلت رسالة لـ"طريق الشعب" من الجمعية العراقية للمتقاعدين تناشد فيها رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء خاصة السيد وزير المالية، ومنه الى رئيس هيأة التقاعد الوطنية، ومجلس النواب العراقي، ننشرها كما وردت:
تهديكم الجمعية العراقية للمتقاعدين أطيب تحياتها..
يناشدكم أخوانكم المتقاعدون من كلا الجنسين مناشدة أخوية، ويطالبونكم بوضع حدا للقرارات الجائرة التي تصدرها الإدارة العامة لمصرف الرشيد بحقهم، وهم الذين اعطوا خلاصة عمرهم المنتج وافنوا زهرة شبابهم من اجل بناء صرح العراق العظيم حتى أحالتهم الى التقاعد.
اليوم هم كبار السن ومصابون بإمراض الشيخوخة لذلك فهم بحاجة ماسة الى رعاية إنسانية من قبل الدولة، اسوة بالتعامل الإنساني الذي تتعاطى به دول العالم المتحضرة مع المتقاعدين وتعدهم مواطنين من الدرجة الاولى.
* ومن المعوقات التي تعتمدها أدارة مصرف الرشيد على المتقاعدين من حملة البطاقة الذكية (كي كارد)، مثلا تأخر موعد صرف الرواتب التقاعدية في بعض الاشهر، ومرة اخرى تضع العراقيل في طلبات منح القروض المصرفية التي تطلقها وزارة المالية بين فترة واخرى، وهذه الفرص "السلفة" ينتظرها المتقاعدون بفارغ الصبر كي تعينهم على توفير بعض المتطلبات الضرورية، التي قد تغنيهم خاصة المتقاعدين الطاعنين بالسن من مد يدهم " للأسف الشديد" والتسلف من الآخرين، نظرا لتدني رواتبهم الشهرية حيث اغلبهم يعيشون قريبا من مستوى خط الفقر.
* ونقول مثلا، ان ادارة مصرف الرشيد تصر على توفر شرط "الكفيل الموظف" لغرض منح القرض للمتقاعد، على العكس من شروط الادارة العامة لمصرف الرافدين حيث تقوم بمنح السلف دون شرط "الكفيل" انما تعتمد الشرط الضامن هو "بطاقة الكي كارد" التي يحملها المتقاعد منذ اكثر من عقد من السنين، كما تلجأ ادارة الرشيد لاعطاء مواعيد تسويفية وغير صحيحة.
المعوقات جميعها دفعت باغلب المتقاعدين لتقديم طلب لتحويلهم من مصرف الرشيد الى مصرف الرافدين، وهذا الطلب لا يحتاج الى موافقات انما يتبع رغبة المتقاعد كونه من يدفع عمولة المصرف من راتبه التقاعدي. ونزولا عند رغبة المتقاعدين قدمت الجمعية طلبا الى لهيأة التقاعد الوطنية، وتم تحويل عدد من الطلبات ثم توقفت ولا نعلم سببا لذلك، كما رفض مصرف الرشيد اعطاء عدم الممانعة وبراءة ذمة المتقاعد.
* ومرة أخرى يفاجئنا مصرف الرشيد بإجبار المتقاعدين على اصدار بطاقة ذكية اخرى تحت مسمى (ماستر كارد) والا فالراتب لا يدرج في البطاقة الذكية الخاصة بتسلم الراتب التقاعدي، اليوم نرجو تدخلكم السريع وإيقاف العمل بالقرارات الجائرة التي تضيف هماً اخر للمتقاعد يضاف الى همومه اليومية المتزايدة، كذلك السماح لمن يريد تحويل بطاقته الى مصرف الرافدين دون معرقلات.
نناشدكم باسم العراق وباسم الانسانية بتلبية مطالب المتقاعدين، التي شاخت في خدمة العراق، ودون ارهاقهم بطلبات غير ضرورية.
مع فائق التقدير .

مهدي العيسى / رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين

*****
محلة 873 في حي الجهاد.. كهرباء "ماكو" وحفريات وازبال
المشاكل الخدمية في الاحياء السكنية عديدة وهي تتشابه في اغلب مناطق العاصمة بغداد، من حيث تراكم النفايات والازبال كذلك كثرة الحفر في الشوارع مما يعيق عملية السير للمارة وسيارات الاجرة بسبب تجمع مياه الامطار في الحفر والتخسفات تلك، ومثل هذا الحال الخدمي الهش يشكو منه اهالي محلة 873 وبالتحديد الازقة التابعة لها منها زقاق 78 / 79 / 60 / 77. عليه يناشد الاهالي بلدية الرشيد لاتخاذ الاجراءات اللازمة لرفع هذه المعانات وتخلصيهم من الضرر الصحي والبيئي ، علما ان المحلة مشمولة بالتبليط.
كما يناشد اهالي منطقة حي الجهاد محلة (873) الجهات المعنية في محطة كهرباء بغداد لمعالجة خلل انقطاع التيار الكهربائي وبشكل متواصل ومستمر، بالاضافة الى سقوط الاسلاك الكهربائية على الارض مما تشكل مصدر خطر على حياة المواطنين وخاصة الاطفال ومسببة الخوف والرعب لديهم في ظل الاجواء الممطرة.
لفيف من اهالي حي الجهاد

******
مواساة...
• بحزن وألم شديدين صدمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد بخبر رحيل رفيقنا الشاعر والكاتب والإعلامي جاسم سيف الدين الولائي (أبو نورا)، في مدينة ستوكهولم أثر أزمة قلبيه. مع رحيل جاسم الولائي نكون قد خسرنا انسانا نبيلاً ورفيقاً شيوعياً ظل على الدوام في صف الدفاع عن شعبنا العراقي وعن قضية العراق، مكابدا مع عائلته ظروف التهجير القاسية والتشرد والسكن في بلاد الغربة. سنظل مستذكرين لذلك الصوت النقي الهادر في اذاعة المعارضة ايام نظام الطاغية وذلك الإرث الثقافي من نصوص شعرية وكتب في الرواية والقصة والترجمة، سيغيب أبو نورا عنا جسداً ولكنه سيظل باقياً في ضمائرنا وقلوبنا مثالا للطيبة والبساطة والتواضع والإصرار والمكابرة والوفاء للقيم والمبادئ، المواساة لنا جميعا لهذه الخسارة المؤلمة. المواساة لعائلة فقيدنا الراحل أبو نورا ولكل أقاربه ومعارفه وأصدقائه. لترقد روحك في سلام، وداعا يا رفيق، وداعا جاسم الولائي.
•تعزي محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الشاعر الشعبي حمود حسين كعيد (ابو عادل) في وفاة شقيقته الفقيدة (أم كريم) على أثر مرض عضال الذكر الطيب لها ولرفيقنا والعائلة الكريمة مزيدا من الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علاء محسن عضو المحلية في وفاة خاله المرحوم الحاج شاكر محمود جواد، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد السلامي لفقدانه ابنة اخيه. ويتمنى رفاق المحلية الذكر الطيب والخالد للفقيدة، والصبر والسلوان للرفيق السلامي ولأهل الفقيدة. وتعزي الرفيقين رافد وهناء في وفاة خالهم أثر حادث مؤسف في اربيل. للفقيد الذكر الطيب وللرفيقين واهله الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الشهيد الشيوعي علي حسين بدر في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تلقت منظمة الحرية للحزب الشيوعي العراقي خبر وفاة رفيقها عضو مكتب الاساسية خضير جبار الكناني (ابو محمد) اثر وعكة صحية مفاجئة لم تمهله من الوقت كثيراً. وقد كان للرفيق دور مهم وفاعلا في داخل مدينة الحرية وواجهة اجتماعية ذائعة الصيت ورئيس لرابطة عشائر العراق الديمقراطي . فضلاً عن نشاطه الدؤوب لرفع المستوى الخدمي لأهالي مدينة الحرية .للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان لأهله ورفاقه.
• تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا باحر التعازي الى رفاق واصدقاء وعائلة الفقيد اسماعيل السامرائي، الرفيق والصديق والشخصية الوطنية الذي رحل عنا فجأة، تاركا في قلوبنا جميعا الماً، لقد عرفنا الفقيد من خلال مشاركته الفعالة في مهرجان اللومانيته مع رفاقه من المانيا ، ستبقى ذكراه خالدة في قلوبنا والصبر والسلوان لرفاقه وعائلته.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق عباس صحن بديوي في وفاة شقيقه حسين صحن، للفقيد الذكر الطيب دوما والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

**********
ص4
غارة جوية أفغانية تسفر عن مقتل قائد في حركة طالبان

كابول -وكالات
كشفت وزارة الدفاع الأفغانية أمس الاحد، إن مسلحين اثنين من حركة طالبان، من بينهما قائد محلي قتلا بعد ضربة جوية شنتها القوات الجوية الأفغانية في مقاطعة فرياب شمالي البلاد.
واعلنت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "قتل الملا آية الله نائب حاكم في حركة طالبان في المنطقة ومساعده" فيما بيّنت انها "دمرت دراجة بخارية في ضربة جوية للجيش الوطني الأفغاني في منطقة باشتون كوت في مقاطعة فارياب".
وكثفت قوات الأمن الأفغانية من هجماتها البرية والجوية ضد المسلحين خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث تحاول حركة طالبان الاستيلاء على الأراضي وتعزيز مواقعها قبل فصل الشتاء في الدولة الآسيوية.

*********
ترامب يؤكد استمرار المفاوضات لإنهاء الاغلاق الحكومي الجزئي

واشنطن -وكالات
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس الاحد، أن المفاوضات الهادفة لإنهاء الإغلاق الجزئي لإدارات الحكومة الفيدرالية، لم تحرز تقدما كبيرا بعد، لكنها ستتواصل.
وقال ترامب في تغريده له على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "نائب الرئيس مايك بنس وفريقه غادروا البيت الأبيض للتو، وأطلعوني على اجتماعهم مع شومر وبيلوسي. لم يتم إحراز تقدّم كبير (اليوم)، ومن المقرّر عقد اجتماع ثان غدا"، مشددا على تمسكه ببناء جدار حدودي مع المكسيك معتبرا العملية متعلقة بـ"الامن القومي" لبلده.
ويشكّل "الإغلاق" مادة تجاذب سياسي بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي، حيث يحمل كل من الحزبين خصمه مسؤولية إغلاق الإدارات الفيدرالية الأمريكية.

********
دعوات لمسيرة احتجاجية والحزب الحاكم يستخف بالمطالب الشعبية
الشيوعي السوداني يؤكد اصراره على الاستمرار في الثورة
الخرطوم – وكالات
طالب الحزب الشيوعي السوداني كل القوى السياسية المناهضة لسياسات الحكومة بتوحيد الصفوف والاستمرار في العمل لغاية اقامة البديل الديمقراطي عبر فترة انتقالية ودستور يبعد الدكتاتورية عن البلاد نهائيا.
وفيما دعت مجموعة من المنظمات المهنية والمدنية السودانية امس الاحد، الى مسيرة احتجاجية نحو القصر الرئاسي احتجاجا على استمرار الازمة والاجراءات القمعية الحكومية التي طالت المواطنين، قلل حزب المؤتمر الحاكم من اهمية هذه الدعوات مؤكدا اصراره على التمسك بموقفه رغم الازمة المتصاعدة التي تشهدها البلاد.

بيان الشيوعي السوداني

وأصدر الحزب الشيوعي السوداني الجمعة الماضية بيانا تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أكد على "اتساع التظاهرات وتصاعدها لتشمل كافة المدن والارياف شاركت فيها قوى الشعب السوداني المتضررة من النظام وسياساته" مشيرا الى " تعمق الصرعات في النظام واجهزته وازدياد الخلافات بين اطرافه ادت الى انسلاخ الجبهة الوطنية للتغيير وحزب الامة (جناح مبارك الفاضل) وهي خطوة تصب في مصلحة الحركة الجماهيرية وفي تفكيك النظام".
وبيّن إن "هذه القوى اعلنت البرنامج البديل المعتمد على مخرجات الحوار الوطني الذي كان الهدف منه اطالة عمر النظام والسير في الطريق نفسه الذي ادي الي تدمير البلاد وافقار الجماهير وتفاقم الازمة العامة والتي لن تؤدي الا الى تغييرات اصلاحية وشكلية في اطار السياسات المتبعة منذ انقلاب عام 1989" داعيا الجيش الى التدخل ولعب دوره في التغيير، فيما اوضح بان "حركة الجماهير ادت الى توسيع المعارضة التي انتظمت في منسقية دعم الثورة السودانية والتي ضمت (قوى الاجماع الوطني، نداء السودان، تجمع المهنيين، تيار الانتفاضة، تيار الوسط، تجمع الاتحاديين المعارض، الحزب الجمهوري)".
وشدد الحزب على انه "كلما تقدمت نضالات شعبنا واتسعت، كلما توحدت كلمة المعارضة وقواها وتعمقت ازمة النظام الذي يلجأ مع بعض الاطراف في محاولات بائسة لتفتيت وحدة المعارضة مسنودا بالمجتمع الدولي الساعي الى تنفيذ مخطط الهبوط الناعم عبر مندوب الادارة الامريكية الذي اجتمع مع بعض الاطراف المعارضة بهدف تحجيم الثورة واجهاضها".

تحذيرات من الالتفاف

وحذر الحزب من "مواجهة الانتصارات التي حققتها الجماهير من قبل بعض القوي السياسية التي تحاول تنظيم نفسها واعتماد مراكز جديدة وتطوير مواثيق مختلفة والالتفاف على ما تم الاتفاق عليه في منسقية دعم الثورة السودانية التي ايدت ووقعت علي بيان الحرية والتغيير المفتوح لكل القوي للانضمام والتوقيع مع اعتبار ملاحظاتها والذي التزم بالمواثيق الموقع عليها في البديل الديمقراطي ووثيقة نداء الخلاص".
وتابع، "اننا في الحزب الشيوعي وفي هذا المنحنى التاريخي والجماهير تتقدم نحو هدفها الاساسي في اسقاط النظام وتفكيكه وتصفيته واقامة البديل الديمقراطي نرفض الدعوة الى إدراج مخرجات حوار الوثبة كمرجعية للفترة الانتقالية كما نرفض اية دعوة لتدخل الجيش لاستلام السلطة ونؤكد دوره في حماية الوطن والانحياز للجماهير في ثورتها"، مؤكدين عملهم "مع كل القوى الوطنية والديمقراطية لحماية الثورة وتوسيعها وتعميقها والسير بها نحو اهدافها الاساسية وبناء الجبهة العريضة ودعم مركزها الموحد الذي ينظمها ويقود حركتها حتى اعلان الاضراب السياسي العام والعصيان المدني والاتفاق على برنامج الفترة الانتقالية الذي يتضمن" خطوات تتمثل في "اسقاط النظام وتفكيك دولته الشمولية وتصفيتها"، والعمل خلال "فترة انتقالية مدتها اربع سنوات تقودها حكومة انتقالية تؤسس لدولة مدنية ديمقراطية اساسها المواطنة والحقوق والواجبات وسودان يسع الجميع"، مؤكدا على اهمية "تنفيذ برنامج البديل الوطني الديموقراطي المتفق عليه وتحقيق اصلاح اقتصادي يخدم مصلحة الشعب والانتاج والمنتجين".

محاكمة المجرمين

واشار الى ضرورة "محاكمة كل من اجرم في حق الشعب والوطن والقصاص لشهداء الديمقراطية والحرية واستعادة الاموال المنهوبة وعقد مؤتمر دستوري قومي في نهاية الفترة الانتقالية بعد تهيئة المناخ ويمثل فيه كافة مكونات السودان السياسية والاجتماعية لوضع الحلول للأزمة العامة المتراكمة والتوافق في المؤتمر علي المبادئ العامة للدستور"، مبينا اهمية "صياغة دستور دائم بمشاركة شعبية وليس في غرفة مغلقة وبين النخب ويقره الشعب في استفتاء عام"، فيما رأى وجوب قيام "انتخابات حرة ونزيهة بموجب الدستور ليختار الشعب من يحكمه".
واضاف، إن "هذا هو الطريق لاستدامة الحرية والسلام في بلادنا ومفارقة ما عرف بالدائرة الشريرة من تبادل الحكم بين حكومات ديمقراطية وعسكرية وترسيخ التداول السلمي للسلطة ولتكامل اقاليم السودان واستمتاع اهلها بمواردها وثرواتها وتوظيفها ونهوض الوطن وتنميته المستدامة وابراز التنوع الثقافي والحفاظ على وحدة التراب السوداني".

دعوات للاحتجاج

وقال تجمّع المهنيون السودانيون في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إننا "ندعو أنصارنا إلى التجمع في أربع نقاط مختلفة في الخرطوم قبل السير نحو القصر الرئاسي"، فيما بيّنت ان التجمع يضم أطباء ومدرسين ومهندسين مناهضين للقمع والاجراءات الحكومية التي اعتدت على المواطنين وفرقتهم في الاسابيع الماضية بالغاز المسيل للدموع امام تجاهل للمطالب الشعبية الجماهيرية، فيما سخر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في خطاب تصعيدي من الدعوة التي أطلقها تجمع المهنيين وأحزاب معارضة للمواطنين لتنظيم احتجاجات في الخرطوم.
وقال نائب رئيس القطاع السياسي في المؤتمر الوطني محمد المصطفى في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، "أن الشعب السوداني واع وسيقف مع الأجهزة الأمنية متمسكًا بأمنه واستقراره حتى تنجلي الأزمة الاقتصادية"، مشيرا الى انها "ليست الازمة الأولى التي تمر بها البلاد، وهي موجودة في بلدان اخرى ايضا".

**********
اتفاق ثلاثي لتأمين عودة اللاجئين السوريين
عمان -وكالات
اعلن القائم بأعمال السفارة السورية في عمان أيمن علوش امس الاحد، عن وجود اتفاق بين دمشق والجانبين الاردني والروسي، لتأمين "نقاط أو مراكز" تسهيل عبور للاجئين السوريين من الأردن إلى سوريا.
وقال علوش، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك اتفاقا بين الهلال الأحمر السوري والحكومة الأردنية والجانب الروسي، على تأمين نقاط أو مراكز لتسهيل عودة اللاجئين إلى سوريا"، مشيرا الى إن "المرور الان يمكن من خلال المناطق الحدودية، والمعبر بحاجة الى تنظيم لا أكثر لان هنالك توافد من بعض التجار يوميا".
وأشار الدبلوماسي الروسي، إلى إن "العودة متاحة لكل من يحمل جواز سفر سوري ساري المفعول عبر المعابر الحدودية، فيما يجري تمديد الجوازات المنتهية لغايات العودة حصريا لمدة 20 يوما"، مؤكدا على "وجود أكثر من 100 طلب تمديد تتلقاهم السفارة يوميا لهذه الغاية، فيما يتم استصدار وثيقة مرور لمن لديه أي وثيقة سورية ليعود بها خلال مدة محددة"،
وبين ان السفارة تتلقى بين 300-500 طلبا يوميا لهذه الغاية، وأنه لا يشترط تجديد الجواز لمن يرغب في العودة، بمن في ذلك فلسطينيي سوريا.
وأضاف قائلا "في الحالات غير النظامية نواجه إشكاليات كحالات زواج لسوريات من غير جنسيتهن إذ لا يتم تسجيل الأطفال بسبب جنسية الأب فيصعب تسجيلهم كسوريين"، منوها بأن "الأعداد التي سجلت في مخيمات اللاجئين للعودة أكثر من الأعداد التي عادت فعليا"، فيما اعتبر أن منح السلطات الأردنية تصاريح عمل لمهن لم يكن مصرح لها للاجئين بعد ما وصفه "بتحرير الجنوب"، ساهم في "تعطيل عودة اللاجئين السوريين بعض الشيء"، على حد تعبيره.

*********
عشرات الهجمات في البرازيل
على المحال التجارية والمصارف
برازيليا -وكالات
أعلنت السلطات البرازيلية أمس الاحد، نشر المئات من قوات الجيش والشرطة الفيدرالية في مدينة فورتاليزا شمالي البلاد للسيطرة على جرائم العنف والسرقة التي شهدتها المدينة على مدار اسبوع.
وقالت وزارة العدل البرازيلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "طلبت إرسال قوات الجيش إلى المدينة إثر وقوع عشرات الهجمات هذا الأسبوع"، مشيرة الى ان "القوات ستنتشر في دوريات بالمدينة إضافة إلى مناطق أخرى بولاية سيارا لوقف الهجمات على المحال التجارية والحافلات والمصارف".
وجاءت عملية انتشار القوات العسكرية في المدينة بعد أيام من تنصيب جائير بولسنارو رئيسا جديدا للبلاد وهو من تعهد للناخبين بالتصدي للجريمة والعصابات في البرازيل.
وذكرت وكالات الانباء المحلية ان سلطات الولاية حجبت شبكة التليفون المحمول داخل السجون كما أنهت سياسة توزيع السجناء وفقا لولائهم أو انتمائهم لأي من العصابات الإجرامية، فيما بينت ان تلك الهجمات تمثل اعتراضا على تشديد الاجراءات المتبعة في السجون التي تسيطر عليها عصابات إجرامية.
وبث التلفزيون البرازيلي مشاهد لأفراد عصابات يضرمون النيران في محطات الوقود، فيما اقدمت القوات الحكومية على اعتقال 50 شخصا على الاقل يعتقد انهم متورطون في الهجمات.
ويوجد في البرازيل، بحسب منظمة وورلد بريزن بريف المعنية بجمع بيانات السجون، أكثر من 700 ألف سجين خلف القضبان لتصبح البرازيل ثالث أكبر دولة في العالم يوجد بها سجناء، بعد الولايات المتحدة والصين.

*******
إيران تحمل الاتحاد الاوروبي مسؤولية التأخير في تنفيذ الآلية المالية الجديدة
طهران -وكالات
انتقدت وزارة الخارجية الايرانية أمس الاحد، تأخر الاتحاد الأوروبي في تنفيذ الآلية المالية، التي تسمح بمواصلة التعاون مع إيران رغم العقوبات الأمريكية ضدها.
وقال المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "إيران تعتبر أوروبا، المسؤولة عن عدم تنفيذ الآلية المالية التي يجب أن تحل محل نظام SWIFT"، مشيرا الى ان "الاوروبيين يجب عليهم التفكير بعواقب هذا القرار"، فيما بين التزام بلاده حتى الان "بكافة تعهداتها في إطار الاتفاق النووي".
وأضاف قاسمي، أنه "يجب على دول الاتحاد الأوروبي أن تدفع ثمن استقلالها المالي عن الولايات المتحدة واتخاذ قرارها الاستراتيجي، لأن صبر إيران بدأ ينفد".
وفي 21 تشرين الثاني الماضي، أعلن عن تحضير إيران والاتحاد الأوروبي لوضع آليات مالية جديدة وإطلاق قناة اتصال وتحويل بين البنوك (SPV)، تحل محل نظام SWIFT وتسمح بتجاوز العقوبات الأمريكية ضد طهران.

*******
اسرائيل تشن حملة اعتقالات جديدة
في الضفة الغربية
القدس – وكالات
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس الاحد عن اصابة مواطن برصاصة مطاطية في رأسه اطلقتها قوات الاحتلال الاسرائيلي. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مواطنا فلسطينيا اصيب برصاصة مطاطية في الرأس بمدينة البيرة، ادت الى حدوث كسر في الجمجمة ونزيف في الدماغ وحالته خطيرة".
وذكرت وكالات الانباء ان مصادر امنية فلسطينية بيّنت إن "قوة إسرائيلية اقتحمت مدينة البيرة واندلعت بينها وبين شبان فلسطينيين مواجهات أدت إلى إصابة شبان آخرين بالاختناق"، مشيرة الى ان "القوة الإسرائيلية عملت خلال عملية الاقتحام على مصادرة كاميرات مراقبة بحثا عن منفذي عملية إطلاق نار جرت الليلة الماضية على حافلة مستوطنين".
وفي الاثناء، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته اعتقلت 10 فلسطينيين من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية بعد ان قامت مجموعة بإطلاق النار على حافلة ادت الى اصابة سائق الحافلة بجروح طفيفة فيما لاذ المهاجمون بالفرار.
ويشن الجيش الإسرائيلي حملات اعتقالات ودهم شبه يومية في الضفة الغربية في إطار ملاحقة فلسطينيين يصفهم بالمطلوبين، فيما يقول الفلسطينيون إنها غالبا ما تطول مدنيين.

*********
اعتبر رافعة سياسية للحركات الاجتماعية
غواتيمالا .. الاعلان عن حزب "حركة تحرير الشعوب" الماركسي
رشيد غويلب
التأم في 29كانون الأول 2018 الاجتماع التأسيسي لحزب "حركة تحرير الشعوب" في سانتو دومينغو سوشيتيبويكي (الساحل الجنوبي) في غواتيمالا. ومن الملاحظ خلو التسمية من مفردة "حزب" ، او كما يقول، احد المشاركين في المؤتمر، بابلو كابيرا " لانرى انفسنا كحزب، كما يفهم ذلك 28 حزبا فاسدا في غواتيمالا، فجميعهم من المالكين ولا يمثلون سوى مصالحهم".
ويقول مشارك آخر" نحن نعتبر الحزب الجديد أداة سياسية لـ"لجنة تنمية الفلاحين" والحركات الاجتماعية الأخرى، فهو مثل الحافلة التي اوصلتنا هذا الصباح الى هنا، وبالتالي فالحزب وسيلة لتغيير غواتيمالا. في سنوات العمل في الحركات الاجتماعية توصلنا الى ان التظاهرات والاضرابات ومحاصرة المؤسسات ، على الرغم من أهميتها لاتكفي، وللحصول على المزيد نحتاج إلى أداة تقودنا إلى السلطة السياسية".
كان على الكثير من الحضور مندوبين ومراقبين القيام برحلة لاتقل عن خمس ساعات في الحافلة وعلى نفقتهم الخاصة، في حين تقوم الاحزاب الفاسدة بتمويل تكاليف حضور مؤتمراتها وتوفير سبل راحة استثنائية للمشاركين فيها. ان تحمل التكاليف الشخصية في مثل هذه الحالات، بالنسبة لمن يعيش تحت خط الفقر، تضحية لا يستهان بها.
بالإضافة إلى 99 مندوبا يحق لهم التصويت ، وصل قرابة 1000 عضو ومؤيد من جميع أنحاء البلاد إلى سانتو دومينغو لحضور مؤتمر حزب من نوع مختلف: ان كل فعاليات المؤتمر تجري في الهواء الطلق، في بلد مناخه مداري حار، وفي ساحة المؤتمر تنتقل بعض الطيور الأليفة بين اقدام الحضور، وكما جاء في احدى المساهمات"لسنا هنا في فندق خمسة نجوم، ولا تقدم الشمبانيا، ووجبة طعام من ثلاثة اطباق".
وفي استعارة من البيان الشيوعي افتتح السكرتير العام المؤقت بايرون غونزاليس " ان هناك شبحا يجوب غواتيمالا ، من الشمال إلى الجنوب ، من الشرق إلى الغرب ، وترتعد فرائص الأوليغارشية الفاسدة".
ولخص غونزاليس في عشر دقائق مسيرة الحزب حديث التشكيل "في العاشر من آذار 2016 ، وفي اجتماع ضم لجنة تنمية الفلاحين وست نقابات تم الاعلان الاولي عن تأسيس الحزب وتحديد شعاره (اللوغو) بركان مع شمس مشرقة، وكذلك الاتفاق على الاسم". وفي السابع من تشرين الثاني 2018 تم تسجيل الحزب التزاما بقانون الاحزاب النافذ في البلاد، واليوم يعقد المؤتمر التأسيسي". واضاف بشأن الأسس التي يقوم عليها الحزب"نلتزم بمبادئ ثورة 1944 ، وبالديمقراطية التشاركية والقيادة الجماعية، ومن أجل غواتيمالا متعددةالقوميات تتمتع بالديمقراطية الحقيقية. والطريق المؤدي الى ذلك يمر عبر إلغاء جميع عمليات الخصخصة في قطاعات التعليم والصحة والطاقة والمياه، وتشكيل جمعية وطنية متعددة القوميات".
وتعتبر حماية الموارد الطبيعية والدفاع عن سيادة البلاد و أراضيها من القضايا التي تهم الحزب، وبشكل خاص ، اكثرية اعضائه الذين ينتمون الى المجموعة السكانية الأكبر من سكان البلاد الأصليين "الهنود الحمر". وعلى هذا الاساس التزم اعضاء اللجنة التنفيذية، المؤلفة من خمسة عشر عضوا، باحترام القوانين النافذة، ومصالح الشعب، والدفاع المستمر عن الموارد الطبيعية لغواتيمالا." برفع اليد اليمنى، هكذا ينص القانون، ولكن بامكانكم رفع اليد اليسرى"هكذا خاطب غونزاليس المندوبين، قبل ان يسلم مهامه الى السكرتير الدائم العام المنتخب، والذي لم يعد مؤقتا.
فيليبي رودريغيز ، ممثل حزب "مورينا" ، حزب الرئيس اليساري الجديد أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في المكسيك ، قدم تحية قصيرة في المؤتمر تحدث فيها عن أمريكا اللاتينية الموحدة ذات السيادة من ريو برافو إلى تييرا ديل فويغو ، كما حلم بها رمز التحرر الوطني للقارة سيمون بوليفار.
وبكلمات قصيرة عبر اعضاء القيادة المنتخبة عن تمسكهم بالتعاون العابر للحدود "الأممية البروليتارية"، وعبروا عن تضامنهم مع كوبا الاشتراكية التي وصفوها بمنارة امريكا اللاتينية، وكذلك فنزويلا ونيكاراغوا اللتين تتعرضان لعدوان امبريالي.
واختتم المؤتمر باستذكار شهداء "لجنة تنمية الفلاحين" والحركات الاجتماعية، وبرنامج فني تناول العنصرية في غواتيمالا.

*************

ص 5

الطبق المقدس – السلوكيات الفئوية في الشرق الأوسط

صدر عن "دار قناديل للنشر والتوزيع" في بغداد كتاب جديد بعنوان: "الطبق المقدس – السلوكيات الفئوية في الشرق الأوسط". للدكتور سامي زبيدة، وأشرف على ترجمته مجموعة من المترجمين. وحرره الكاتب مازن لطيف.
ومما جاء في مقدمة المحرر: "يتألف كتاب الطبق المقدس – السلوكيات الفئوية في الشرق الأوسط من عدد من البحوث والمقالات التي كتبها البروفيسور سامي زبيدة، منها: مكونات الثقافة الشعبية في الشرق الأوسط، وفيه مقدمات منهجية ذات رؤية علمية تتعلق بتراث المنطقة ونمط حياتها الثقافي وتقاليدها الشعبية".

************

الرواية وصراع البنى الفكرية
جاسم عاصي
لو أخذنا بنظر الاعتبار إعادة القراءة للإرث الروائي الإنساني، لاستوقفنا الحجر الأساس الذي بنيت عليه هذه النصوص. وهو معالجة البنية الفكرية عبر معالجة البنى الاجتماعية، وبصورة لا تحمّل النص المباشرة في الطرح، بقدر ما تؤسس لبنيات مجتمعية تُحيل إلى منظومات فكرية، تمنحنا رؤى قادرة على قيادتنا نحو حقيقة واضحة مفادها: إن هذه الرواية إنما تعالج صراع الأضداد، بمعنى أنها معنية بالأفكار التي تطرحها الرواية عبر مختبرها العملي. وهذه النماذج من الروايات تتخذ من ناصية الصراع الاجتماعي، الفئوي منه والطبقي ملاذاً سردياً، يعمد إلى التخفي وراء المسرود للوقاية من مباشرة القوّل في السرد. فالعاطفة متكأ أساس لتلبية مستلزمات القوّل الناقد دون المساس بالمشاعر. وهي كما تبدو ليست سهلة، بل تتطلب ركيزة فكرية وانصياع جدلي لما تطرحه الأحداث من متضادات، الأمر الذي يتطلب أيضاً القدرة على الامساك بالمشاعر ومنعها من الاندلاق بعاطفة فيّاضة. هكذا تعامل الروائي طامي هراطة عباس في مرويته "صِهر البابا"، فقد وضع محتوى النص "الثيمة" موّضع الحراك من أجل معالجة ما يدور في واقع الحال، الحال المتكرر ذي الهدر في قدرات الإنسان ضمن متوالية غير نافعة أصلاً ومرتجلة. والأمثلة كثيرة في تاريخ الرواية، لكننا بصدد الرواية العربية , وحصراً الرواية العراقية. فالعربية منها بنت معمارها على هذا النحو، والعراقية أيضاً ضمن تاريخها العام كانت في صف مثل هذه المعالجات، لاسيّما كوّنها تُعالج تقلبات الأزمنة والحُقب التي مرَّ بها البلد وتأثره بمجريات الواقع العربي والعالمي. كحرب حزيران واكتوبر. ابتداء من "محمود أحمد السيّد، غائب طعمة فرمان، حسين ياسين، فؤاد التكرلي"، وصولاً إلى جيل الشباب والمحدثين. إذ عشنا ظاهرة شيوع الرواية على بقية الأجناس، لأسباب كامنة في حراك الأزمنة التي تسارع نمطها وكثُرت انحرافاتها، وسُعّرت عبرها نار الحرب بأشكالها المختلفة، مما خلق وضعاً مضطرباً، أو يمكن القول إنه وضع غير سوي، ويتطلب معالجة. لعل السرد والسرد الروائي حصراً يمكنه استيعاب دراما من هذا النوع. فهي دراما تشعبت ضمنها الأشكال سواء الفئوية والتشكلات الجديدة الاجتماعية والسياسية. فعلى صعيد الأول: ثمة حدوث خلخلة في العُرف الاجتماعي ومحو لتقاليد المجتمع والأسر. وفي الثاني: استحداث تشكيلات سياسية اتخذت مثلاً السلاح عوناً وعنواناً ووسيلة لشيوع قوتها الفكرية، والاحتراب غير المبرر وسيلة للكسب المادي، ثم اتخاذ الدين ذريعة لحصاد مكاسب وتبوء مراكز اجتماعية ووظيفية على حساب الكثرة، مما خلق نوعاً من السبات في الوعي الاجتماعي، وضعفا في وعي المنظومة البشرية. هذا التفكك أنتج جنساً اجتماعياً جديداً طغى على واقع الحال، متناسياً ظروف الاحتلال التي تظهر معالمها في الخطاب السياسي والبنى الأُخرى بما فيها تشكيل منظومة الدولة بكل تشكيلاتها، أي التشكيل القادر على إدارة المسار بحرص واحترام للزمن ومستقبل أبنائه. لعل الوضع المضطرب الذي تعدى إلى تفكيك كيانها، وبالتالي المجتمع لإبعاده عن صيرورته الوطنية وفق خطابات هزيلة وماحية لقوة وعي النموذج البشري. فالإنسان العراقي منقاد لا بقوة السلطة وضغطها، بل أنه محكوم بقوى غيبية كبلته بقوة، فأبعدت عنه سمات مختبره الفاحص للظواهر، فهو مقتنع بهذا الجزء من الحرية التي منحها له المحتل لتكون ذريعة لاستكمال المخطط دون إرادة ذاتية واضحة لرفضه، وإنما بدوافع ضاغطة للتحريف والمغالاة في الأفعال المضرة بالواقع. لذا نجد الرواية تنغمس في عالم واسع ضمن رقعة زمنية متكررة كل عام، وهي زيارة الأربعين، والسعي إلى مدينة كربلاء مشياً على الأقدام من المدن العراقية المتباعدة عن بعضها. هذا السعي وحسب رؤى السارد تشعبت فيه النوايا، وتغلغل فيها عنصر التغييب لحقيقة العلاقة مع الرمز. وبهذا استطاع السارد أن يُمسك بمراكز مهمة في مثل هذه الأحداث، ومعالجتها برصانة وقدرة سردية، دون الميّل إلى جانب معيّن، بل أبقى الحياد السردي عنواناً لروايته. غير أنه في الوقت نفسه أكد بفحص دقيق خفايا الظواهر التي ترافق أحداث السير نحو المدينة، تبركاً أو أداء للولاء، ثم تفجير عقدة نفسية ابتلي بها الإنسان العراقي، فراح يُشيع فضاءات الحزن الأبدي الذي لازمه منذ موت الإله "دموزي/ تموز" السومري ونفيه إلى العالم السفلي. إنها باختصار رواية تُعالج التفكك الأسري بتأثيرات الغطاء الديني الذي وصل الى التنسك.

العتبات

ثمة عتبتين في الرواية كالاستهلال والشروع بواسطتها لكتاب سردي ؛ الأول العنوان الرئيس "صِهر البابا" وهو قناع وظفه الكاتب، لعكس وجهة النظر. فالصِفة، وهي فرية الآخر أسقطها على الذي يمتلك وجهة النظر، إذ تقترب من موضوعة الالحاد. هي ثيمة انتماء مضافة إلى البابا، الذي يمثل رمزا وكنية خارج منطق المطروح في النص. أي تشبيه الشيء بشيء آخر بقصد تشويه واتهام الآخر المختلف. هذا القناع ينفتح على تأويلات قد تشمل نص الرواية بأحداثها، وهو تخفي "قناع" معلِنْ عن صيرورته دون مواربة. وفيه وجهة نظر ورؤية لما يحدث قريناً بآخر. أما العتبة الثانية ؛ فهي لوّحة الغلاف. وهي مأخوذة كما يبدو من رسومات تشكيلية عالمية، دون ذكر الفنان. وهذه من هنّات دور النشر عندنا في انتحال حق المبدع دونما مبرر أو مسوّغ موضوعي. واللوّحة تُظهر مجموعة من الرجال وهم يؤدون طقساً فيه قرابة من طقوس عاشوراء كالتعري والضرب على الصدور وحمل المشاعل. إذ تقترب من الطقوس السومرية كما وصفها المنقبون والباحثون في طقوس التاريخ القديم، وحصراً الحزن والبكاء على الإله "تموز". فاللوّحة ذات تقنية لوّنية تقترب من الحرق والتعتيق ؛عمّقت طبيعة الوجع الإنساني بدقة متناهية، أرى أنها انسجمت مع بعض فواصل السرد الروائي في النص، نحو أوجاع تأريخيه، أوجاع من يسيرون مشياً. سواء كان هذا الوجع جسدياً جرّاء طول المسافة، أو استعادة مأساة الإمام "الحسين" وأهل بيته. فهي لوّحة تُسجّل بانوراما المأساة البشرية.

ما جرى في النص

لعل المعالجة لبنية الأفكار في الرواية كان ضمن حراك عام، احتوى مجموعة من البنيات في السلوك الطقسي وليس الديني. ذلك لأن الجماعات تُمارس فعل أداء طقوس عاشوراء، وحصراً في زيارة الأربعين التي اعتادت عليها الجماعات والأفراد من الطائفة الشيعية. وهذه العيّنات غلفتها طبيعة الطقس، فهي بذواتها لم تمثل وجهة نظر السارد كلّي العلم، وإنما تُضفي على النماذج خاصية مثل هذا الأداء الذي هو في جملته نوع من الاستسلام خارج مضمون العقيدة. إنه تشكل من مجموعة تراتبات تاريخية، كانت لمأساة الإمام "الحسين"، فهي بذلك استعادة لتاريخ الفجيعة والتراجيديا التاريخية. وقد رُحّلت إليها نماذج حققها العقل الجمعي عبر جينات من تاريخ سومر، اقتراناً بمأساة الإله "دموزي". لذا نجد الروائي يُغلف أحداثه برؤى عامة، ولا تغلب لديه الرؤى الخاصة. فالتحوّلات التي مسّت تاريخ الأفراد والثنائيات والجماعات، مرهون بالتأثيرات التي غدت حاملة للعقيدة، بعيداً عن طبيعتها، فالكل ذاب عندهم في الجزء. فكل منهم يحمل مأساته الذاتية والأسرية والاجتماعية. وعلى رأسها السياسية. فطقوس عاشوراء في أشد الأزمنة قوة في الضغط السياسي، كان له دور في خلق الوعي الجماهيري. لذا نجد إن النص لا يغفل هذا المبنى أو التأثير، بل يضعه موضع المركز، لأنه بصدد رصد سلوكيات طقسية، لها زمانها ومكانها وبنيتها التاريخية والعقائدية.
ولعل من هذه العيّنات في النص، استعراضه موضوعة الانكسار والاضطراب الفكري الذي أكدت على خلفيتها السياسية، والمتمثلة في شخصية "علي شاكر" الذي يُعاني من اضطراب في منظومته الأسرية. وفي هذا انعكست وجهة النظر عن "شاكر" إزاء كال ما تقوم به زوجته من طقوس تُضيّق خلالها على حريته في المنزل ــ حسب وجهة نظره ــ. فالتمعن في جملة "كان مسكون بخليط من الحزن والاحباط ورؤية مشوشة لغد مقلق"؛ يعثر على مديات الفضاء النفسي الذي يعيش فيه "علي شاكر" وهو يؤدي دوره في الحياة الدائرة في فلك غير مجد من وجهة نظره، فالخسارات تُحيطه من كل جانب.
وإزاء هذا الشعور يقول السارد مستبطناً ذاته "في تلك اللحظة احتاج إلى موهبة شاعر شعبي كي يواسي روحه، أو يُرثي ذاته التي شطرتها الانكسارات المتوالية والهواجس والأفكار". إن ممارسة التفكير بالخاص والعام، أوصل "علي شاكر" إلى حافّة القلق الوجودي الفكري. وقد عالج الكاتب هذه الحالة بدقة متناهية. ذلك لأن مركز النص الروائي هذا ومهمته يتركز في كشف قلق الأفراد وهم ينغمسون في أتون الطقوس، ومنهم "علي شاكر" فهو يمزج برؤى حادّة بين صور ما يرى، وصور ما أفرزه التاريخ "كلما تقدم به العمر صار رهينة الشعور بالغبن والتهديد بالانقراض". هذا على صعيد الخاص، أما على صعيد العام فقد "بات يؤلمه أن يتجاهل آلاف الناس توقيتات تلك اللحظة الحميمية التي حطو عليها على هذه الأرض المضطربة المسكونة بالخوف الأزلي والفواجع المتتالية". هنا يتضح كثيراً التماهي بين الخاص والعام ضمن حقل سير الأزمنة في التاريخ. إن "شاكر" لا يفترض حقيقة معيّنة، بقدر ما يعيشها بكل تفاصيلها، وممارسته هذه الطقوس جزء من عكس مأساته التي يجدها قد تغلبت على حياته حد الفتك بها. نحن إزاء مركّب روائي يطرح عقدة الفقدان للقيمة التي هي جزء من القيّم الفكرية، التي تعكس ممارسات وجودية توّفر للإنسان سُبل الاستفادة من الوجود، لا وضعه موّضع الامتحان ذي الكف السلبية الراجحة، كما هي في تواريخ أزمنتها العراقية التي هي سالبة منذ استقلال العراق وتأسيس الدولة العراقية، استجابة لحقب تاريخية متسلطة وجائرة، خلقت جملة تناقضات مفجعة. فالتصفية للجماعات الصغيرة لم تكن وليدة تاريخ معاصر ذي صراع على السلطة، بل أنها استجابة جينية ــ تاريخية لأزمنة سابقة ــ حمّلت الوجود الإنساني كل المأساة، ولعل حق العيش بسلام ووفق مكسب الحقوق التي تقرها القوانين، هي من أبسط ما يتطلب. إن "على شاكر" أو ما احتوته الرواية من أفراد وجماعات، وهي تُمارس أداء طقوسها؛ هي نتاج هذا التاريخ الدامي والمجحف والسائر نحو التخلف والخضوع.
إن مأساة "علي شاكر" باعتباره يمثل شريحة اجتماعية، ذات هم فكري متجدد، ينظر الى التاريخ الإنساني نظرة تجدد وجدلية. وهذا لا يروق لواقع يبحث عما يشكّل عثرة قانونية تكبل من يُريد تجديد الفكر والرؤى للتاريخ. لذا فهو ضحية التفسير القسري الذي كبده خسائر كثيرة، وآخرها ما أقرته اللجان التحقيقية في التربية، لأنه مدرس للأحياء. ولحسم الأمر فقد خُيّر بين الإحالة إلى وظيفة أُخرى أو التقاعد. وهو وجه من وجوه الممارسات السياسية إزاء المختلف الفكري. فالرواية استطاعت طرح صيرورتها الفكرية ضمن جملة سلوكيات، سواء كانت هذه السلوكيات خاصة أم عامة، مثال علاقة "علي شاكر" مع زوجته، مقابل علاقته بـ "منال"، أو عامّة ضمن حقل الممارسات الطقسية للجماعات، والتي كان له رأي فيها.

************

من أوسلو...

عطر الغائب
من الشعراء المخلصين لتراب العراق والذي رحل عنا بعد ان دفع ضريبة انتمائه الى الوطن وحرية أبنائه من خلال السجون والملاحقة والتهجير منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي وحتى رحليه قبل شهور، التقيته على مائدة الشاعر عبد الوهاب البياتي في عمّان وهو يلقي بالتحية كانت تقاطيع وجهه تحمل كل طيبة أهل العراق وكل مرارة المنفى وخساراته وفقدانه، أنه الشاعر جمعة الحلفي الذي جاء من دمشق الى عمّان ليوصل رسالة وزارة الثقافة السورية الى البياتي في رغبتهم بإنتقال البياتي من عمّان الى دمشق كان ذلك في صيف عام 1998، وبعد منتصف الليل من سهرتنا كان الصديق القاص علي السوداني يحمل نسخاً من كتابه الجديد ليغتنم الفرصة ويكتب إهداءه الى جمعة اللامي ! ضحكنا جميعا وحاول السوداني تصحيح الإهداء إلا ان الشاعر جمعة الحلفي رفض وقال من الجميل بأن يكون معنا جمعة اللامي عبر الإهداء. وفي آخر الليل خيَّرهُ البياتي في أن نحجز له فندقاً في أي مكان يحب، لكنه رفض ذلك وفضل ان يذهب معي الى غرفتنا في جبل الحسين والتي تطل على قلعة هرقل بعمّان فكان ثمة حسب الشيخ جعفر ود علي عباس علوان واسماء كثيرة اخرى، فرح الحلفي بلقاء هؤلاء الأصدقاء من الأدباء الذين فارقهم منذ اكثر من عقدين لنبقى الى ساعات الصباح الأولى وعندما أدركه التعب جهزتُ له سريري الخشبي الذي يتخذ ركناً من أركان الغرفة إلا إن البق لم يتركه يهنأ بالنوم وهكذا بقي جمعة الحلفي بدون نوم بسبب جيوش البق التي دائماً ما تهاجم الفقراء أيام الصيف.
في اليوم التالي أصطحبته الى مقهى السنترال ليلتقي ببعض الاصدقاء ثم أوصلته الى مجمع العبدلي ليستقل سيارة الدوج التي توصله الى دمشق حيث يقيم.
ترك الحلفي لنا في زيارته الخاطفة لعمّان عطره الدافئ وروحه الطيبة وابتسامته الخجولة. وبعد سنوات قليلة سقط النظام في العراق وعاد جمعة الحلفي الى وطنه الذي كان يحلم بالعودة إليه، كنت أتابع نشاطه الاعلامي والثقافي لكن لم تسمح الفرصة لي بلقائه خلال سفراتي القليلة الى بغداد إلا في آخر زيارة لي والتي كانت عام 2014 عندما كنا نجلس في مقهى رضا علوان وألقيت عليه التحية لكنه لم يعرفني إلا بعد ان همست باذنه حتى قام وهو يعانقني بشوق وطيبة، وعلى الفور تذكر تلك السهرة مع البياتي وجيوش البق التي حرمته من المنام في عمّان!
كان الشاعر جمعة الحلفي يحلم بوطن حر وشعب سعيد منذ بدايات شبابه الأولى، لكن الرياح كانت تسير عكس ما تشتهي السفن، فالوطن الذي اسمه العراق ظل ساحة نضال مستمرة وابناؤه مشاريع استشهاد على طول الوطن الجريح الذي ظل مضرجاً بدماء ابنائه الذين لم يعرفوا الراحة والعيش بسلام منذ عقود من الزمن المّر. لقد أدرك المرض جمعة الحلفي على عجل ولم يمهله إلا القليل من الوقت ليغادرنا في اواخر شهر شباط من عام 2018 بطريقة مؤلمة صدمت محبيه.
قال الحلفي قبل رحيله المؤلم عن بداياته الشعرية الأولى:"كنت ضيفاً على الشعر، وكما هو حال الضيف حين يبدو حرجاً وخجلا ومتردداً، كنت كذلك حينما أكتب القصيدة ولا أنام ليلتي قبل أن أقرأها لصديق واسمع رأيه فيها لكي اتأكد أن ما كتبته هو شعر حقاً".
ما كتبه الشاعر الراحل يقترب كثيرا من النفس بدون تعقيدات، فأغلب قصائده هي من السهل الممتنع، بساطتها تجعلها قصائد خالدة ومهمة، وفي عطر الغايب ينادي الشاعر بغداد من أعلى الشام التي عاش فيها منفاه القسري فتشتعل القصيدة وتبدو كالأضواء التي تضيء ظلام الليل الدامس.
يقول في مقطع من قصيدة بعنوان أبواب:

بابك دفو بالشته وبالصيف جرة مي
بساط العصر بابك ومغطه بالفي
متروس بابي سهر وبابك ينام العصر
بابك منمنم خرز ومطرز وغافي
بارد هوى عتبتي وبابك ندي ودافي.

هادي الحسيني

*********

القراءة المتعددة
في "قبل نهاية العالم بدقيقة"
سالم محسن
في ظل العلامات والدلالات التي اِحتوتها قصص "قبل نهاية العالم بدقيقة" للقاص باسم القطراني سنوجز قراءاتنا في ثلاث مهيمنات تختلف كل قراءة عن الأخرى - حسب اشتغالات القاص.

1- القراءة السيرية

أكثر ما يميز "القراءة السيرية" في قصة "ترنيمة الطائر الاعمى" إن ثيمة "عائلة الحاج محمد" غطتْ موضوعات القصص التي جاءت بعدها في الترتيب، وظل المؤلف يرصد التحركات ويحكي ويقص عن هذا الموضوع، وإذا ما تم استحضار هجرة العائلة من المحلة القديمة والعودة إليها بعد 2003 عبر شخصية "كامل الحاج محمد" فان القارئ سيجد ان خياله سيذهب إلى تغطية صفحات كبيرة عبر علاقات القصص. ولما كان الراوي في القصة الاولى يروي على لسان "كامل بن الحاج محمد" ومن خلال عملية القطع والوصل يستبدل القاص "الحاج محمد" بشخصية "الحاج مصطفى عثمان" في قصة "ثقوب في ذاكرة البرحي" ووجود شخصية المثقف الذي نراه بشكل جلي في عدة قصص كما في "منزل الكتب" و"هلوسات الراوي العليم" و"وجع النفايات"، وهذا ما يطلق عليه تسمية "تذويت السرد" وهو التماهي بين السرد القصصي و شخصية المؤلف.

2- الإقصاء

اِحتوت القصص على نوعين من "الإقصاء"، هما: القصص القصيرة والقصيرة جدا. القصيرة ألزمتنا بقراءة بطيئة تراجيدية أما القصيرة جداً فكانت سريعة بنفس المفارقة "سخرية لاذعة" كما إن الخط البياني للسرد البطيء بدأ من "ترنيمة الطائر الاعمى" إلى "رائحتي"، أما الخط البياني للسرد السريع فبدأ من قصة "كارني ماتا المسخ" إلى قصة "لعبة "وبالنتيجة فان الخط البياني جاء على حركتين هما البطيئة "التراجيدية" قبل السريعة "السخرية اللاذعة". وفي هذا الترتيب سنجد أن موضوعة الإقصاء ظهرت في أقسى مدياتها ما جعل الحس التراجيدي يصل بنا الى رؤية مغلقة "رؤية سوداوية ولن يكون القارئ بمعزل عن أحداث وشخصيات القصص لما عانته من تهميش وإقصاء لفترة ما قبل 2003.
إن هذا الاقصاء سيجر القاص الى تناول موضوعة الاغتراب خاصة في القصص القصيرة جدا، علما ان الاغتراب هو جزء لا يتجزأ مع مصطلح "التغريب في الادب " وبشكل عام دون تحقيبه في فترة معينة بل مزجها القاص مزجا ملفتا في قصة "سندريلا ولكن".

3- العناوين

أهم العناوين في القصص هو "ترنيمة الطائر الاعمى "، هذا العنوان أوجد توتراً داخل وخارج القصة ما يحتاج إلى فهم علاقات النص المتداخلة.

***********
الخائفون
منتهى عمران

أيها الخائفون
امنحوني شجاعتكم
لأقطف ثمار الغابة
وأصادق الذئب
وأدخل القصر
لأفتح أبوابه
أيها الخائفون
أعلم أنكم لن تدخلوا
فأنتم
لاتحبون الغابات ولاالذئب ولاالقصور
وأنا مثلكم
ولكني لاأحب العيش
في علب الصفيح
أيها الخائفون
امنحوني قوتكم
لأفتح نفقا إلى البحر
ونحظى بسفينة للنجاة
أنا أعلم
أنكم لن تركبوها
وأنا أيضا
لا أحب الهجرة
ولكني لاأحب الإنتظار
أيها الخائفون
امنحوني أمنياتكم
أضيء بها شجرة يتيمة
لعلها تكسر خاطر السماء
فتبرق معلنة
هذا العام هو للخائفين فقط
ليضجوا فرحاً
وليعيشوا بلا أسماء .

*********

ص6
سوانح .. مع الكاتب والمترجم الأستاذ عبد الله حبه
سلام القريني
واحدة من الهموم الجميلة التي شغلت بالي منذ زمن طويل، تتمثل بكيفية الوصول الى مدينة القياصرة ولاحقا بلد العمال والفلاحين وعاصمتهم موسكو، قلعة الاشتراكية الأولى التي أرسى قواعد بنائها الماركسي فلاديمير ايلتش لينين.
هي حلمي القديم، وقد قرأت عنها في مطلع صباي وتعرفت على اهم رموزها الموزعة بين عشرات القصص والروايات المثيرة والعجيبة، جسدتها اعمال أشهر الكتاب الروس ورغم مرور أكثر من قرن على اصدارها، مازالت تلك المطبوعات خالدة في ذاكرة البشرية جمعاء فمن منا لم يقرأ الحرب والسلام والابله والمفتش العام ودكتور زيفاكو والام والدون الهادئ واشعار بوشكين والشاعر القروي يسنين وشاعر الثورة البلشفية مايكوفسكي. من منا لم يقف مذهولا امام هذا الكم الهائل من الاغراء، نساءهم الجميلات، غاباتهم، عربات الخيول، الثلج الأبيض، الانهار الهادئة والسريعة الجريان ومن بعد كل هذا وذاك نضال الجيش الأحمر والبطولات التي سطرها ضد النازية ابان الحرب الكونية الثانية، التي أرخ كبار كتابها أعظم الملاحم عبر سلسلة مقاتلون في سبيل وطنهم السوفيتي، إنجازاتها العلمية العظيمة في مختلف مناحي الحياة في الطب والهندسة والعلوم فكان مندليف الذي اكتشف الجدول الدوري وبافلوف وكلبه الشهير في علم النفس وغاغارين وهو يسبح بالفضاء مع فالنتين ترشكوفا، وكاربوف، وياشين، هل يمكن أن نحصي عدد جوائز نوبل التي نالها العلماء السوفيات؟
يا.. للعظمة..

من كان يطلع الدنيا على تلك الأسماء وهي تترجم بابداع تلك الروائع المعرفية الى اللغة العربية والاعجمية لكل دول العالم الطامحة بغد مشرق.
لقد كان لحركة الترجمة الجبارة التي تصدر مقامها المثقف العراقي والدور الكبير الذي ساهم فيه من اجل التعريف بالاشتراكية ونهجها وادبها وهي تخطو نحو بناء مجتمع تسود فيه قيم العدالة والتسامح والحرية الخالي من الاستغلال.
كانت حركة الترجمة جبارة تميزت بها كل من دار التقدم ودار مير ودور نشر عربية كالطليعة والفارابي جميعها من دون استثناء، اخذت الدور الريادي في التعريف بهذه التجربة الإنسانية الرائدة، مقدمة زادا معرفياً رصيناً لأهم الأعمال الأدبية والنظرية للفكر الشيوعي والتي لا حصر لها وباقلام كتاب عراقيين بارزين أمثال غائب طعمة فرحان وسامي الدروبي وخيري الضامن وفوزي السعد وعبد الله حبه.
أيضا كم كنت أتمنى ذات يوم ان ادرس في جامعة باتريس لومومبا المعروفة باسم جامعة الصداقة بين الشعوب وهي تحتضن شباب العالم من كل القارات دون النظر الى لونهم او جنسهم او عرقهم ليتخرج منها الطبيب والمهندس والباحث والإداري ...
الأمنية الثالثة ....

هي الوقوف عند ضريح لينين في الساحة الحمراء التي شهدت انتصار الثورة البلشفية. بين ليلة وضحاها تحققت تلك الأماني التي كانت يوما بعيدة المنال.
ها انا الآن احلق في سماء مدينة الثلج لتطأ قدمي اول مرة عاصمة البلاشفة.
بعد أربع ساعات ونصف حطت طائرة البوينغ العراقية 737 في مطار المدينة المترامية الأطراف الشديدة الخضرة ذات البرودة العذبة والهواء النقي في يوم تموزي، وهي تتباهى ببنية تحتية لا مثيل لها رسم ملامحها الانسان السوفيتي.
كنت في سباق مع الزمن أرغب بطرق الذاكرة بقوة لكل ركن رسمته في مخيلتي عن هذا البلد، أولها رغبة جامحة للقاء أبرز المترجمين الذي أغنوا المكتبة العربية والعراقية بالأدب الروسي هو الأستاذ الجليل عبد الله حبه، رفعت سماعة الهاتف على الرفيق حجاز بهية عضو اللجنة المركزية لتحقيق رغبتي في تحقيق حوار معه وقد تم فعلا.
كانت فرحتي لا توصف وانا استقبل من قبل الرفيق ابو انيس في منظمة الحزب في روسيا الذي أغدق عليّ كرماً جماً والاجمل حضور الرفيق عبد الله حبه هذا الرجل الذي جاوز عمره السبعين في الموعد المحدد.
كنت قبل ليلة قد خططت للمحاورة ورسمت صورة للبداية والعقدة والنهاية وما ان التقينا ضاعت كل الأسئلة، ركنت جانبا الورق والقلم وتركت الجهاز الخلوي ليسجل حديثا مفتوحا ركزت فيه على كلمة الاختلاف!!
اود اولا التعريف بسيرة عبد الله حبه كما وردت في موقع الحوار المتمدن...

المترجم والكاتب عبد الله حبه

((اسم معروف في دنيا الادب الروسي ومسيرته في عالمنا العربي.
إذ ترتبط بهذا الاسم ترجمات أدب روسي متميزة والشيء الآخر دراساته النقدية التحليلية حول الادباء الروس وسماتهم وخصائصهم.
• عبد الله حبه من مواليد بغداد خريج معهد الفنون الجميلة سافر إلى موسكو لإكمال دراسته في معهد الفن المسرحي (غيتس) الشهير وتخرج منه عام 1960.
• انجز ترجمة أكثر من أربعين كتابا منها أقاصيص لبونين ومأساة غوركي أيقونة البروليتاريا ولاستروفسكي مسرحيات مختارة عام 1989م.
• ومازال ليومنا هذا يرفدنا بكل جديد.

الحوار

** بودي الحديث أولا عن الاختلاف طالما نحن الآن في موسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي السابق، كيف يجري التعامل مع المختلف؟
_ الاختلاف ظاهرة صحية اذ تعتمدها جميع الدول التي تسعى للتقدم وكسب الآخر وهذا ما يحدث في النظم الحديثة، الاذكياء يضعون أمامهم أولويات استراتيجيا وتكتيكا لتحقيق الأهداف على مستوى الأفراد والجماعات لخلق الجديد وهناك نص لكروبسكايا زوجة لينين ان الرأي السديد ينبع من مجمل آراء أصحاب المصلحة المشتركة وان لا تكون للمصلحة الشخصية دور او مكان.
الذي حدث سابقا وحديثا أخطاء قاتلة سببها الأول شخصي وليس لاختلاف فكري.
الشيء بالشيء يذكر ذات مرة التقيت عزيز الحاج في باريس عندما كان يعمل في منظمة اليونسكو...
سألته عن المبرر الذي دفعه لتلك الخطوة (الانشقاق) وإيذاء الحزب عام 1967 م
أجاب قائلا:
ان في قيادة الحزب اشخاص غير كفوئين امثال عامر عبد الله وزكي خيري وآخرين ميفتهمون!!
قلت له هذا شلون حجي!!
قال نعم يجب ان أكون انا من يقود الحزب لأنني أوسع منهم معرفة واكثر نضجا للفكر الماركسي وليس أحد غيري!!
لازم انا أصبح زعيم الحزب!!
قلت له ان هناك اطر تنظيمية تحدد من الأجدر بقيادته. فأيقنت ضرورة عدم الجدال معه، فقد خيب ظني بعد ان كنت أكن له احتراما باعتباره مثقفا.
اراد ان يجعل من نفسه فهداً ثانيا!!
ومن تلك اللحظة غيرت وجهة نظري عنه تماما ولم يعد يحظى باهتمامي لأني وجدت في اختلافه نوازع شخصية لا فكرية.

** طيب نحن اليوم في روسيا لنتحدث بصراحة، هل كنا كحزب شيوعي عراقي نختلف مع السوفيات؟
- نعم، الى حد ما فقد كان الرفيق فهد ومنذ الأيام الأولى، يؤكد ان لكل بلد خصوصيته وظروفه وقد برزت جلية في كتاباته الواضحة. كذلك ذات الأمر مع الرفيق سلام عادل عندما كان في زيارة لموسكو واجه موقفا مشابها تعامل معه بذات الصيغة لمؤسس الحزب الرفيق فهد من ان للعراق ظروفه الموضوعية لكنه في مكان آخر طلب مني ذات مرة بان نوقف نشر القسم الثاني من مقال عن الصين وصل من وكالة شينخوا بتوصية من الأصدقاء السوفيات، كان المقال تحت عنوان (تحيا اللينينية) وقتها كنت اعمل في جريدة اتحاد الشعب في الصفحة الثقافية وكان معي غائب طعمة فرمان وأبو سعيد ومجيد الراضي كنا نناقش استقلالية الحزب ومواقفه من قضية بناء الاشتراكية في العراق وواقعيتها مع الرفيق عدنان البراك كانت إجابته لماذا تذهب بعيدا خذوا مقالة الرفيق فهد عن مرحلة التحرر الوطني.

** هل هنالك وثائق تؤيد ذلك؟
- نعم أواخر الثلاثينيات وبداية الأربعينيات كل الوثائق الحزبية تشير الى ان المرحلة التي يمر بها العراق وقتذاك هي مرحلة التحرر الوطني التي لا يمكن القفز فيها على الواقع.

** خلاف الصين مع السوفيات هل كان خلافا ايديولوجيا؟
- ابدا لم يكن كذلك ليس له علاقة بالايديولوجيا.
بل السبب الحقيقي يكمن بطلب ماو من القيادة السوفياتية قنبلة ذرية على اعتبار ان الصين دولة كبرى وأمامها أعداء كثر لذا تحتاج اليها وقد رفض طلبه ومن ذلك اليوم صار الزعل بين الدولتين!!

** تجربة الاتحاد السوفيتي انهارت بعد سبعين عاما من البناء تحت ظل راية الحزب الشيوعي في حين صمدت تجربة الصين ليومنا هذا اين مكامن الاختلاف؟
- في الصين عملوا بفكرة مارتوف وهي حقيقة ان الصين بلد زراعي ليس فيه طبقة عاملة وتكوين هذه الطبقة لا يمكن ان يتم في يوم وليلة يحتاج على اقل تقدير مئة عام، بالمناسبة روسيا ألغت نظام القنانةعام 1860 بينما أوروبا ألغتها عام 1750م.

** أكيد هذا يؤثر على الوعي الاجتماعي!
- بالضبط أوروبا الغربية أكثر وعيا اجتماعيا من روسيا والصين التي هي دولة زراعية غير صناعية فعمدوا عمليا على تطبيق فكرة مارتوف المتمثلة بالسير خطوة خطوة وبخطى متوازية بين الرأسمالية والاشتراكية.
** في الأخير يجب ان يكون الاقتصاد بيد من؟
- هذا السؤال إجابته من القيادة الصينية يجب ان يكون بيد الدولة فيما يتعلق بالقضايا الصناعية الاستراتيجية مع فسح المجال للمشاريع الحرفية الصغيرة والمتوسطة، ومنع تكون رأسمال احتكاري كبير، الصين سارعت بهذا الاتجاه الى جانب معنوي جدا هام هو ضرورة خلق قناعة عند الشعب وقد نجحوا.

** طيب وماذا بشأن اختلاف الكتاب الروس مع النظام السوفياتي؟
- اجزم ان اغلب الذين خرجوا من الاتحاد السوفيتي 90 في المائة هم من اليهود المرتبطين بإسرائيل حتى ان حركة المنشقين كانت قيادتها يهودية وسولجستن الوحيد الذي هاجر الى أميركا رجع لأنه لم يستطع العيش هناك معتبرا أمريكا بدون حياة روحية وهو روسي قومي متعصب، سكن في مدينة صغيرة وانعزل عن العالم وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي رجع معلنا (انا ليس ضد الاتحاد السوفيتي كدولة انما انا ضد النظام).
بعد ذلك جرى التطرق الى غرامشي ودور المثقف العضوي وإعادة قراءة الماركسية بتمعن اكثر ومساهمة المفكرين الماركسيين في هذه المرحلة المعقدة التي يشهدها العالم والتحديات التي تواجه البشرية.
في الختام طلب مني الرفيق حبه الحديث عن المشهد الثقافي في كربلاء وعن زميله الراحل بدري حسون فريد وموكب طرف العباسية الشرقية ونادي الكتاب وأشياء أخرى.
9**************

ص7
انطلاق بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات

بغداد – طريق الشعب
انطلقت السبت منافسات بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019 التي تحتضنها الإمارات.
وستقام البطولة للفترة من 5 كانون الثاني حتى الأول من شباط المقبل، بمشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة وافتتحت البطولة بمواجهة الإمارات، البلد المضيف، أمام منافسه البحريني، وانتهت نتيجتها بالتعادل الايجابي بهدف لمثله.
وسيخوض المنتخب الوطني العراقي أولى مبارياته في البطولة يوم غدٍ الثلاثاء أمام نظيره الفيتنامي في تمام الساعة الرابعة والنصف مساءً بتوقيت بغداد.
*********
رؤية إلى مباريات منتخبنا في بطولة أمم آسيا
عبد الإله محمد حسن أول مدرب
و عمو يوسف صاحب أول هدف وفييرا صاحب الذهب
بغداد - عمار عبدول
مع انطلاق بطولة أمم آسيا بكرة القدم في دولة الإمارات نستعرض مباريات منتخبنا الوطني في البطولة الآسيوية منذ أولى مشاركاته في المسابقة الأولى على صعيد القارة الصفراء، فقد بدأت مشاركاتنا منذ البطولة الخامسة وصولا الى النسخة الجديدة التي تنطلق مطلع الشهر المقبل في سيدني.
الانطلاقة الأولى

بدأت مشاركات منتخبنا الوطني في بطولة أمم آسيا منذ النسخة الخامسة في تايلاند عام 1972 فقد كانت هذه الدورة بمثابة الانطلاقة الحقيقية لكأس الأمم الآسيوية بعد أن اشتركت فرق من شرقي القارة وغربيها والتي وصلت الى ستة فرق في البطولة، في التصفيات اشرف على تدريب المنتخب المدرب المرحوم عادل بشير وفي النهائيات تحت قيادة عبد الإله محمد حسن وخاض الفريق مباراتين الأولى كانت ضد منتخب إيران حامل لقب النسخة الماضية والتي خسرنا فيها بثلاثية نظيفة سجلها في شباكنا اللاعب حسين كلاني والذي عد صاحب أول هاترك في البطولة الآسيوية بتاريخها، اللقاء الثاني واجه منتخبنا نظيره التايلاندي مستضيف البطولة وانتهت المباراة بالتعادل الايجابي بهدف لمثله سجل لمنتخبنا اللاعب عمو يوسف ليكون أول لاعب عراقي يسجل في كأس آسيا. بهذه النتائج حل منتخبنا ثالثا ليودع المسابقة، مثلنا في البطولة عدة نجوم ومنهم عبد كاظم و مجبل فرطوس وصاحب خزعل و دكلص عزيز ورياض نوري و عمو يوسف وعلي كاظم وغيرهم من النجوم.

المشاركة الثانية

المشاركة الثانية لمنتخبنا الوطني كانت في البطولة السادسة في إيران عام 1976 في تصفيات البطولة اشرف على تدريب الفريق المدرب الاسكتلندي داني ماكلنن وقبل البطولة أقيل ليحل محله اليوغسلافي كاكا، المباراة الأولى للمنتخب ضد نظيره اليمني الجنوبي تغلبنا فيها بهدف وحيد جاء بإمضاء اللاعب كاظم وعل، وفي المواجهة الثانية قابلنا إيران وخسرنا معها بهدفين دون رد، بهذه النتائج تأهل منتخبنا لدور الأربعة ليقابل الفريق الكويتي وقد خسر المباراة بثلاثة أهداف مقابل اثنين سجلهما صباح عبد الجليل وفلاح حسن، بعد هذه المباراة خاض المنتخب مباراة لتحديد المركز الثالث ولعب ضد الفريق الصيني وخسر معه بهدف نظيف.

الغياب عن آسيا

غاب منتخبنا الوطني عن بطولات أمم آسيا الـ(7-8-9-10) ففي البطولة السابعة عام 1980 اعتذر فريقنا عن المشاركة في التصفيات وذلك بسبب وصول الدعوة متأخرة، اما في البطولة الثامنة عام 1984 فقد اعتذر مرة أخرى عن المشاركة بسبب انشغاله بالاستعداد للمشاركة في اولمبياد لوس انجلوس، النسخة التاسعة في عام 1988 شارك منتخبنا في التصفيات ولكن قبل نهايتا انسحب ودفع غرامة مالية احتجاجا على تغيير مواعيد بعض المباريات في التصفيات بما يخدم البلد المضيف ماليزيا ! البطولة التاسعة عام 1992 لم تشهد اي تواجد للعراق لا في التصفيات ولا في النهائيات بسبب تعليق عضوية العراق في الاتحاد الآسيوي.

العودة لآسيا

بعد الانقطاع الذي دام عشرين عاماً عاد المنتخب الى بطولة آسيا في النسخة الحادية عشرة والتي احتضنتها الأمارات عام 1996 فقد كانت التصفيات تحت قيادة المرحوم عمو بابا وفي النهائيات الآسيوية قاد الفريق المدرب يحيى علوان ، خاض اللقاء الأول ضد المنتخب الإيراني وتغلب عليه بهدفين مقابل هدف سجلهما حسام فوزي وخالد محمد صبار، وفي المواجهة الثانية خسر مع السعودية بهدف وحيد، اما المباراة الثالثة فقد تغلب على تايلاند برباعية مقابل هدف سجلهما ليث حسين وحيدر محمود ولكل منهما (هدفان). بهذه النتائج تأهل المنتخب لدور الثمانية ليواجه أصحاب الضيافة المنتخب الإماراتي وليخسر منه بهدف نظيف ليودع النهائيات.
مثل منتخبنا في هذه البطولة عدة نجوم منهم عماد هاشم وسمير كاظم وراضي شنيشل و قحطان جثير وصاحب عباس وحيدر محمود وليث حسين وغيرهم من نجوم الكرة العراقية.

*********
سلة الاخبار...
فالنسيا مستعد لدفع الشرط الجزائي
في عقد أسامة رشيد

بغداد – طريق الشعب
وصل نادي فالنسيا الاسباني، في مفاوضات متقدمة مع لاعب المنتخب الوطني العراقي ونادي سانتا كلارا البرتغالي أسامة رشيد للانضمام الى صفوف "الخفافيش" خلال الفترة المقبلة. وذكر موقع "زيرو زيرو" البرتغالي في خبر نشره السبت إن "نادي فالنسيا الاسباني وصل إلى مفاوضات متقدمة من اجل ضم متوسط ميدان المنتخب الوطني ونادي سانتا كلارا البرتغالي أسامة رشيد". وأوضح أن "نادي فالنسيا مستعد لدفع قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب اسامة رشيد والتي تبلغ مليون و200 الف يورو، بعدما وقع رشيد على عقد يمتد حتى 2021". وأضاف الموقع البرتغالي، أن " المدير الرياضي لسانتا كلارا، دييغو بوا ألما، هو من يقود المفاوضات من اجل الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين"، لافتاً إلى أن "فالنسيا يرغب بضم اللاعب في الانتقالات الصيفية المقبلة".

القوة الجوية يغرم أحد لاعبيه مالياً وقانونياً لغيابه عن تدريبات الصقور

بغداد – طريق الشعب
قررت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، السبت، فرض غرامة مالية على اللاعب كرار نبيل وذلك بسبب غياب اللاعب المستمر عن الوحدات التدريبية لفريق كرة القدم.
وذكرت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، أن "اللاعب قد تخلف عن التواجد مع الفريق خلال معسكر البصرة، لذلك تم إصدار عقوبة مالية بخصم 20‎في المائة من قيمة عقد اللاعب بالإضافة إلى الغرامة التي تم فرضها سابقاً بخصم خمسة ملايين لغيابه أيضاً عن التدريبات". وأوضح أن "إدارة القوة الجوية سوف تتخذ إجراءات قانونية ومالية أخرى في حال تم استمرار غياب اللاعب، وذلك حفاظاً على وحدة الفريق وتحقيق تطلعات جماهيره الكبيرة".

النجار: لن نتنازل عن لقب دوري السلة

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب سلة الكرخ محمد النجار، طموح فريقه لاستعادة لقب الدوري، بعد غياب مواسم سابقة. وقال النجار هدفنا مواصلة الانتصارات بعد أن خرجنا من المرحلة الأولى برصيد مكتمل من النقاط، ومن دون أي خسارة، لنتربع على الصدارة بجدارة واستحقاق". وأوضح "هناك أندية مستعدة بقوة للدوري وتعاقداتها على مستوى عال، لكن الكرخ عندما ينوي العودة سيكون حاضرا، وهذا الموسم هدفنا استعادة اللقب الذي غاب في المواسم الماضية عن خزائن النادي". وبيّن أن "المرحلة الثانية ستكون صعبة على جميع الأندية، قد تكون بعض الفرق مطمئنة لدخولها المربع الذهبي، لكن الأندية الأخرى لم ترم المنديل وقد تحدث الكثير من المفاجآت في المرحلة الثانية، لا سيما بعد أن جددت أغلب الأندية تعاقداتها مع محترفين جدد". يشار إلى أن محمد النجار سبق وأن توج بلقب الدوري مع الكرخ أكثر من مرة.

**********
مدرب اليابان يستدعي
تاكاشي وشيوتاني
متابعة – طريق الشعب
استدعى هاجيمي مورياسو، المدير الفني للمنتخب الياباني، تاكاشي إنوي لاعب ريال بيتيس، وتسوكاسا شيوتاني نجم العين، السبت، للانضمام إلى معسكر الفريق، تحضيرًا لبدء مشاركة الفريق في بطولة كأس آسيا.
وجاء استدعاء اللاعبين لتعويض خروج شويا ناكاياما لاعب بورتيمونينسي وهيديماسا موريتا نجم كاواسكي فرونتال من قائمة الفريق المشاركة في البطولة بسبب الإصابة.
وكان بورتيمونينسي أكد أن ناكاياما، الذي استعان به مورياسو بشكل منتظم منذ توليه المسؤولية عقب كأس العالم 2018 بروسيا، تعرض الى الإصابة في ربلة الساق.
في المقابل، أصيب موريتا في الفخذ الأيمن خلال المشاركة مع المنتخب الياباني في التدريبات، أمس الجمعة.
ويستهل المنتخب الياباني مسيرته في البطولة بلقاء تركمانستان، الأربعاء المقبل، في إطار منافسات المجموعة السادسة بالدور الأول للبطولة.

********
مدرب البحرين: لم أشاهد كرة ركلة الجزاء.. وهذا سر التراجع
متابعة – طريق الشعب
أكد التشيكي ميروسولاف سكوب، مدرب البحرين، أنه كان يتمنى المحافظة على الفوز أمام الإمارات في المباراة الافتتاحية لكأس آسيا، السبت، ولكن الحظ لم يحالف فريقه. وأضاف سكوب، في المؤتمر الصحفي، عقب المباراة، بحضور: "لم أشاهد من مكاني على دكة البدلاء هل استحقت الإمارات الحصول على ركلة جزاء أم لا".
وتابع: "في الشوط الأول لم يكن يحالفنا الحظ، وكان معظم نشاطنا في وسط الملعب، لكن خلال الشوط الثاني ضغطنا على الإمارات عقب زيادة نشاط لاعبي الوسط واستطعنا تسجيل هدف".
وأتم: "منتخب الإمارات قوي ولاحظنا أنهم يحاولون دائمًا الهجوم، وأي خطأ سوف يكون من الصعب تعويضه أمامهم، لذلك تراجعنا إلى وسط ملعبنا".
يذكر أن مباراة افتتاح بطولة كأس آسيا انتهت بالتعادل الإيجابي بين البحرين والإمارات بنتيجة 1-1

*******
وولفرهامبتون ينضم الى الصراع على خطف الحدادي
متابعة – طريق الشعب
تواصل الأندية الإنجليزية، سعيها الى الظفر بخدمات المهاجم الإسباني منير الحدادي، لاعب برشلونة، خلال الفترة المقبلة.
وانضم وولفرهامبتون الى الصراع على ضم اللاعب، بعدما أبلغ الأخير إدارة برشلونة برفضه التجديد، بسبب الاختلاف على الأمور المالية. وأشارت صحيفة "صن" البريطانية، إلى أن وولفرهامبتون يملك في صفوفه أداما تراوري، والذي زامل الحدادي في صفوف شباب برشلونة، وقادا معًا الفريق للتتويج بأول دوري للشباب في تاريخ النادي. ويشتعل الصراع على الحدادي مؤخرا، في ظل اهتمام عدة أندية إنجليزية بخدماته مثل وست هام، كريستال بالاس، وساوثهامبتون، بجانب عروض أخرى في إسبانيا.

********
كأس آسيا بنكهة اسبانية لاتينية
متابعة – طريق الشعب
انطلقت السبت، النسخة الـ17 من بطولة كأس آسيا في دولة الإمارات العربية المتحدة مع صبغة إسبانية-لاتينية حيث تشهد وجود مدربين مثل هكتور كوبر وخوان أنطونيو بيتزي وفيليكس سانشيز.
هكتور كوبر

ويعد كوبر هو المدرب صاحب الخبرة الأكبر بين الثلاثي حيث استهل الرجل البالغ من العمر 63 عاما مسيرته التدريبية مع فريق أوراكان ومر على دوريات مثل الإسباني (مع فرق مايوركا وفالنسيا وبيتيس وراسينغ سانتاندير)، كما درب فريقي إنترميلان وبارما الإيطاليين، وأيضا فريق أوردو سبور التركي وآريس اليوناني والوصل الإماراتي.
كما تولى الأرجنتيني المخضرم مسؤولية منتخبات مثل جورجيا ومصر. وساهم مع الفراعنة في تحقيق حلم الوصول الى مونديال روسيا رغم أن المنتخب المصري غادر كأس العالم من دور المجموعات قبل أن تتقرر إقالته.
ورغم أن اسمه تردد لاحقا لتدريب هندوراس، إلا أنه فضل في النهاية الذهاب إلى أوزبكستان التي رأى كوبر أن لديها مشروعا طموحا وتسعى الى تحقيق نتائج إيجابية تفضي إلى تأهلها لمونديال قطر 2022.
وتواجه أوزبكستان في مجموعتها السادسة اليابان، أكثر المنتخبات فوزا بكأس آسيا، وعمان وتركمانستان. ولا تقتصر مهمة الأوزبك على تجاوز دور المجموعات فحسب، بل وتحقيق مركز أفضل من الرابع الذي أنهوا نسخة 2011 فيه.

خوان أنطونيو بيتزي

أما خوان أنطونيو بيتزي فقد ظهر في كأس العالم أيضا حيث قاد منتخب السعودية الذي تولى تدريبه عقب رحيله عن المنتخب التشيلي إثر فشله في إيصاله الى مونديال روسيا، حتى مع تحقيق كوبا أمريكا.
أمضى بيتزي، وهو من مواليد "سانتافي" بالأرجنتين، الجانب الأكبر من مسيرته التدريبية في إسبانيا ليحصل على جنسيتها ويلعب بقميص لا روخا.
وإثر اعتزاله، درب المهاجم السابق فريقي كولون وأونيبرسيداد سان مارتن في الأرجنتين، ثم انتقل إلى تشيلي حيث درب سانتياغو مورنينغ وأونيبرسيداد كاتوليكا (الذي حقق معه أول بطولة)، ثم عاد إلى روساريو سنترال وسان لورنزو دي ألماجرو.
وساهم سجل بيتزي الحافل في انتقاله في كانون الأول 2013 إلى الدوري الإسباني حيث حقق نتائج إيجابية مع فالنسيا لكن وصول المالك الجديد للنادي بيتر ليم أنهى في تموز 2014 مشواره بملعب مستايا.
وفي كانون الثاني 2016 قرر الاتحاد التشيلي لكرة القدم الاستعانة ببيتزي كي يحل بدلا من خورخي سامباولي. وقاد منذ ذلك الحين منتخب تشيلي في 21 مباراة وحصد معه النسخة المئوية من كوبا أمريكا، والميدالية الفضية في كأس القارات عام 2017 لكنه لم يتمكن من بلوغ مونديال روسيا.
لكن بيتزي حضر المونديال العام الماضي من مقعد قيادة المنتخب السعودي الذي مني بهزيمة ثقيلة بخماسية نظيفة أمام روسيا 5-0 في مباراة الافتتاح، وخسر بصعوبة 1-0 على يد أوروغواي، قبل أن يتغلب على منتخب مصر بقيادة كوبر 2-1. وقد عنى هذا الفوز تجديد عقد بيتزي حتى كأس آسيا.
وتبحث السعودية عن استرداد ذاكرة أمجاد الماضي حيث فازت بكأس آسيا في نسخ أعوام 1984 و1988 و1996 ، إلا أنه بالنظر إلى المنافسين يتبيّن لها مدى صعوبة الأمر.

فيليكس سانشيز

ويخوض مع المنتخب السعودي في المجموعة الخامسة كل من كوريا الشمالية ولبنان وقطر التي يدربها الإسباني فيليكس سانشيز، الذي تقع على عاتقه مهمة مختلفة تتمثل في التأكيد على التطور الكروي الذي حققته قطر قبل ثلاثة أعوام من استضافتها مونديال 2022.
بدأ سانشيز، المولود في برشلونة منذ 43 عاما، بتدريب الفريق الرديف للبرسا لكنه في 2006 قرر قبول التحدي وتدريب فرق أجنبية مثل أكاديمية أسباير القطري.
وبعد سبعة أعوام تولى خلالها تدريب فريق الناشئين تحت 19 عاما، ونجح في التتويج مع الناشئين بالبطولة القارية في ميانمار، ليتنقل بين تدريب منتخبي تحت 20 وتحت 23 عاما.
واعتبرت الجهات الرياضية القطرية أن سانشيز هو الرجل المناسب لمواصلة هذا التطور ووقع اختيارها عليه في 2017 لتدريب المنتخب الأول عقب انتهاء حقبة خورخي فوساتي.
ويخوض فيليكس أول تحد كبير له في هذه النسخة من كأس القارات بقيادة فريق يضم لاعبين تطوروا على نحو واضح إلى جوار رموز كرة القدم العالمية الذين أضفوا ثراء على الدوري القطري.
كذلك يضم منتخب الفلبين بقيادة المدرب السويدي المخضرم زفين جوران إريكسون، لاعبين اثنين هما ألبارو سيلفا وخابيير باتينيو، من ناشئي ملقا الإسباني واللذين فضلا خوض مغامرة آسيوية أدت بهما الى اللعب الدولي لصالح المنتخب الفلبيني.

**********
ص 8

من أين يأتي غذاؤنا
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "من أين يأتي غذاؤنا: على خطى نيكولاي فافيلوف في محاربة المجاعة"، من تأليف غازي بول نبهان وترجمة مصطفى ناصر.
يبين المؤلف في كتابه كيف ان التغيّرات المناخية، وسياسات التجارة الحرة، والهندسة الوراثية، وخسارة الخبرات والمعرفة التقليدية، تهدّد مستقبل الموارد الغذائية. ويكشف أسباب انحسار التنوع الغذائي، والكيفية التي يتعاون وفقها الفلاحون والعلماء في شتى أنحاء العالم، لتوفير عناصر المرونة والأمن الغذائي لمجتمعاتهم.

**********

رابطة المرأة
في كركوك تزور المسيحيين
كركوك – فارس حسن
نظم وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كركوك، أخيرا، زيارات إلى العديد من العائلات المسيحية الساكنة في "منطقة سيكانيان" شمالي المحافظة، وهنأها في مناسبة أعياد رأس السنة الميلادية، ووزع عليها الورد.
واستقبلت العائلات الوفد الزائر بالترحاب، وتلقت منه التهاني بقدوم السنة الجديدة، والأمنيات بأن يكون هذا العام حافلا بالخير والسلام.

*********

في حفل فني
"مكتبة الطفل العراقي
" تحتفي بالسنة الجديدة
بغداد - انتصار الميالي
في مناسبة أعياد رأس السنة الميلادية، احتفلت "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، الأربعاء الماضي، بمشاركة الأطفال المنتسبين لها وعائلاتهم.
تضمن برنامج الاحتفال فقرات غنائية وفعاليات رقص، وقراءة أناشيد، ومسابقات.
وقد ارتسمت الفرحة على وجوه الأطفال، الذين أعربوا عن سعادتهم بقدوم العام الجديد، وعن أمنياتهم بأن يكون هذا العام عاما للمحبة والسلام والأمان والاستقرار.
وفي سياق الاحتفال قدمت نائبة سكرتيرة الرابطة سهيلة الأعسم، هدايا للأطفال في المناسبة، ثم وزعت عليهم الرابطيات الحاضرات، الحلوى والمرطبات.
عائلات الأطفال أعربت من جانبها عن شكرها لمكتبة الطفل والرابطة، على جهودهما في تقديم الدروس للأطفال، وتنظيم برامج التوعية للنساء.

************

شبيبة ميسان تشارك العائلات فرحتها بالعام الجديد
العمارة – كرار خضير
شارك فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، في مهرجان "أنا أحب ميسان"، الذي أٌقامته أخيرا، مجموعة من المنظمات المدنية والفرق الطوعية في المحافظة، احتفاء بالعام الجديد.
أٌقيم المهرجان الذي شهد حضورا حاشدا من العائلات الميسانية، على حدائق المدينة الترفيهية وسط العمارة. وقد تضمن فقرات مسرحية وغنائية وقراءات شعرية، ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية، وبازارات للعديد من المحال التجارية، وخيمة طبية لنقابة الأطباء.
وساهم فرع الاتحاد في فقرات المهرجان، ووزع الهدايا والورود على الأطفال الحاضرين، والتقط لهم صورا تذكارية.
سكرتير فرع الاتحاد علي أحمد، قال لـ "طريق الشعب" انهم يهدفون من خلال مشاركتهم في المهرجان، إلى إسعاد الأطفال وعائلاتهم، معربا عن أمنياته بأن يكون العام الجديد حافلا بالأمان والسعادة والرفاه.

**********

دعوة للفنان قحطان العطار
إلى زيارة بلده
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، دعوة للفنان الكبير قحطان العطار إلى زيارة بلده العراق.
وقال الحمداني في حديث صحفي، أن هذه الدعوة تأتي تقديراً وتثميناً لدور العطار ومسيرته الحافلة بالعطاء والإبداع, وهي جزء بسيط مما يمكن أن تقدمه الوزارة تجاه رموز العراق الفنية والثقافية.
وأضاف الوزير ان هذه الدعوة تمثل أيضا "احد واجباتنا لرعاية الفنانين، كما أنها تأتي للتعرف عن قرب على الحالة الصحية للفنان العطار وتقديم الرعاية اللازمة له"، مؤكدا ان الوزارة ستتحمل تكاليف سفره وإقامته.

************

أطروحة دكتوراه حول الشعر السومري والأكدي
بغداد – طريق الشعب
يناقش طالب الدكتوراه قاسم عبد الحميد جاسم، غدا الثلاثاء، أطروحته الموسومة "تأصيل العروض في الشعر السومري والأكدي المدون في الألف الثاني قبل الميلاد/ دراسة مقارنة".
تجري المناقشة عند الساعة التاسعة صباحا، على "قاعة مهدي المخزومي" في قسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة بغداد، الكائنة في مجمع الكليات بمنطقة الباب المعظم.

*************

الهيئة الطبية الشيوعية
تزور دار الأيتام

بغداد – طريق الشعب
زارت الهيئة الطبية التابعة إلى اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، الخميس الماضي، دار الأيتام التي يرعاها السيد هشام الذهبي، والكائنة وسط العاصمة.
ونظمت الهيئة خلال زيارتها، خيمة طبية، أجرت فيها الفحص للعديد من الأطفال الأيتام، وقدمت لهم العلاج المجاني.
ضم الكادر الطبي كلا من الطبيب الاختصاصي د. محمود القبطان، المعاون الطبي نصير صادق، الممرض أحمد كاطع والرفيق أحمد جويعد.

************

في الشطرة
اتحاد الشبيبة يقيم
مهرجانا شعريا – فنيا
الشطرة - احمد طه
نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، أخيرا، مهرجانا شعريا – فنيا في مناسبة اعياد رأس السنة الميلادية.
شهد المهرجان الذي أقيم على قاعة "منتدى الثقافة والفنون" في مركز القضاء، حضورا جماهيريا حاشدا.
وبعد الاستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن، ألقى الناشط محمد كاطع كلمة باسم فرع الاتحاد، شدد فيها على أهمية منح الشباب دورهم في صنع القرار، وتنمية مواهبهم، داعيا إلى التصدي لمظاهر الفساد وحل مشكلة البطالة التي خلفها نهج المحاصصة الطائفية، والسعي إلى إيجاد فرص عمل للشباب العاطلين.
فيما ألقى الناشط عماد شذر كلمة باسم اتحاد نقابات العمال، تطرق فيها إلى دور الشباب في تقدم المجتمعات، ودعا الحكومة إلى تقديم الدعم لشريحة الشباب، واستثمار طاقاتها.
وتخلل الحفل عرض مسرحي بعنوان "مجنون في التجربة"، من إخراج محمد ماكو وإشراف طالب خيون، أعقبته قراءات شعرية لنخبة من شعراء القضاء، بينها الشاعرة سجال محسن عبد الكريم والشاعر كريم الحاتمي. وقد سلطت القصائد الضوء على دور الشباب في صناعة الحياة، وجسد قسم منها حب الوطن وتضحيات القوات المسلحة في سبيل تحرير الأرض من براثن الإرهاب.
كذلك تضمن الحفل فقرات موسيقية، ومعرضين للرسم والكتاب ساهم فيهما الفنانان رحيم الكواز وأسعد الشطري.

************

في ضيافة "تجمع شارع المتنبي"
د. هدى علي وكتابها "المشتركات الفكرية بين الاديان"
بغداد - تضامن عبد المحسن
ضيّف "تجمع شار المتنبي" الثقافي، بالتعاون مع وزارة الثقافة، الجمعة الماضية، الكاتبة د. هدى علي كاكائي، التي تحدثت عن كتابها الموسوم "المشتركات الفكرية بين الأديان"، بحضور جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في الشأن الفكري.
الجلسة التي احتضنتها "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، والتي أدارها الإعلامي عامر عبود، استهلتها الضيفة بالحديث عن التزمت الديني، موضحة ان المتزمتين دينيا، يريدون بالدين أن يكون هو الحل لكل مشكلات الواقع.
وتساءلت: أي دين يقصد هؤلاء؟ هل دين الفقيه أم دين السلطان أم دين الأحزاب؟ مشيرة إلى انه من الضروري تصحيح تلك المنطلقات وحل مشكلة التزمت من خلال الأرضية المشتركة بين الأديان، وتجاوز ثقافة المفاصلة التي طغت على الحركات الاقصائية الدينية.
وأوضحت د. كاكائي ان كتابها تناول المشتركات الفكرية بين الأديان، والرؤى السياسية التي تحملها الأديان، وما يتعلق بمبادئ التعايش السلمي من خلال الحوار والاستقرار السياسي، موضحة ان التعايش السلمي بين الأديان، يقصد به التقاء إرادات اتباع الأديان المختلفة للعمل من اجل السلام والامن في المجتمعات، وذلك من خلال اربعة اسس، هي: الارادة الحرة المشتركة، التفاهم حول الاهداف والغايات لخدمة الانسانية، التعاون من اجل تحقيق تلك الاهداف وصيانة التعايش.
ولفتت الضيفة الى ان مسؤولية تحقيق التعايش السلمي يتحملها العلماء والمفكرون والحكام، الذين يتوجب عليهم أن يلتزموا بالخطاب العقلاني، إلى جانب الإعلام الذي يتطلب منه أن يقوم بوظيفته في الدعوة إلى الوحدة والوئام، والتحذير من النعرات الطائفية والقومية والفتن، ومن آفات الحضارة المادية، بما يشيع أجواء التعايش السلمي والانسجام بين فئات المجتمع.
وتابعت حديثها مفرقة بين الدين والفكر الديني، ومشيرة إلى ان الدين يحمل الطابع الإنساني، فيما الفكر الديني فهو الذي تسبب في انحراف بعض الاديان عن مسارها وتشويهها.
وشددت د. كاكائي على أهمية بث روح الأخوة بين أتباع الأديان المختلفة، والأخذ بالمسائل التي يدعو فيها الدين إلى الإنسانية، بدلا من نشر المفاهيم الخاطئة والطائفية.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، بضمنهم الناشط الحقوقي محمد السلامي الذي أشار إلى ان الأديان كانت في البداية تنظم شؤون البشرية نظرا لعدم وجود دولة، إلا ان المشكلات نشأت بسبب التفسيرات البشرية للأديان، والتي أدت إلى تكوين طوائف داخل الدين الواحد، مؤكدا ان حقوق الانسان تعطي الحق للمتدين في أن يتدين بالدين الذي يريد، بشرط عدم فرض وجهة نظره في تنظيم الحياة، على الآخرين.
وفي الختام قدم وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي شهادة تقدير باسم التجمع إلى الضيفة.
جدير بالذكر ان الكاتبة د. هدى علي كاكائي تعمل محاضرة في كلية الآداب بالجامعة العراقية، ولها أربعة كتب منشورة، هي: "الصلات الحضارية بين الفكر المسيحي والفكر الإسلامي"، و"المذهب الآريوسي بين التأثر والتأثير: دراسة في الفكر الديني الإسكندري" و"المشتركات الفكرية بين الأديان" و"الأقليات الدينية في العراق".

*************

"منتدى الأم والطفل" يحتفل بالعام الجديد
بغداد – طريق الشعب
أقام "منتدى الأم والطفل" في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، احتفالية للأطفال في مناسبة حلول العام الجديد.
الاحتفالية التي حضرتها مجموعة من الأطفال، تضمنت فقرة موسيقية للشاب جعفر حمزة، الذي عزف على العود وأنشد مع الأطفال نشيدا بعنوان "أجمل صباح".
وارتسمت الفرحة على محيا الأطفال الحاضرين، بعد أن رقص معهم "بابا نويل" على أنغام الموسيقى، ووزع عليهم الهدايا.

*************

في حي المعامل البغدادي
د. جبرة الطائي عن "البطالة والمخدرات"
بغداد- وسام المالكي
ضيّف "ملتقى العطاء" الثقافي في حي المعامل ببغداد، بالتعاون مع لجنة أبو جمال الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، أخيرا، الرفيقة د. جبرة الطائي التي تحدثت في ندوة عنوانها "البطالة والمخدرات".
الندوة التي حضرها جمع من وجهاء الحي والمهتمين في الشأن الاجتماعي، استهلتها د. الطائي متحدثة عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها البلد جراء العملية السياسية الخاطئة، وكيف ان ذلك أدى إلى تفشي البطالة وسوء الأوضاع المعيشية للمواطنين.
وأضافت قائلة أن تدني مستويات الرفاه المعيشي، انعكست سلبا في المجتمع، مضيفة ان العمالة الخارجية ساهمت في منافسة المواطنين على العمل، وأضعفت من فرص حصولهم عليه.
وانتقدت الضيفة عدم اهتمام الجهات الحكومية بظروف المواطنين المعيشية، وعدم توفيرها فرص عمل للعاطلين، كأن تقوم بتفعيل عمل المصانع والمنشآت المعطلة.
من جانب آخر تحدثت د. الطائي عن مشكلة تفشي المخدرات في المجتمع، وخصوصا في محافظات الوسط والجنوب، محذرة من أخطار تعاطي المخدرات، وما يسببه ذلك من مضار صحية واجتماعية.
وشددت في ختام حديثها على أهمية أن تأخذ الحكومة قضية المخدرات على محمل الجد، وأن تقوم بملاحقة تجار المخدرات والمروجين لها، وبتأمين الحدود وتفعيل الجهد الاستخباراتي، وإعداد برامج للتحذير من مخاطر المخدرات.
***********

تضمن ورشا منوعة وفعاليات فنية
المهرجان الثاني للمنتدى الاجتماعي في النجف
النجف – علي العبودي
شهدت مدينة النجف يومي 28 و29 كانون الأول الماضي، المهرجان الثاني لمنتدى النجف الاجتماعي.
المهرجان الذي احتضنت فعالياته قاعات اتحاد الأدباء والكتاب في النجف، والذي ساهم في تنظيمه أكثر من 13 منظمة مدنية نجفية، تضمن جلسات حوارية وورشا منوعة، إلى جانب فعاليات فنية وحفلا جماهيريا حضره العديد من الشباب النجفيين والعائلات.
وناقشت الجلسات الحوارية والورش التي نظمت في سياق المهرجان، وخلال يومه الأول، العديد من القضايا، أهمها ما يتعلق بحقوق المرأة، والواقع التربوي، وحقوق الطبقة العاملة.
منسق المنتدى الاجتماعي الناشط علي العبودي، تحدث لـ "طريق الشعب" عن المنتدى، موضحا انه "فضاء واسع يضم مؤسسات وفرقا شبابية تسعى إلى بناء الإنسان وترسيخ علاقته بالأرض".
من جانبها قالت عضو سكرتارية المنتدى الناشطة اسراء حيدر، في حديث لـ "طريق الشعب"، ان أكثر من 13 مؤسسة مدنية نجفية شاركت في المهرجان، ونظمت ورشا وجلسات حوارية حول الدفاع عن المرأة وحقوقها، وإبراز دورها الحقيقي، وأخرى حول دور التربية والتعليم في الاهتمام بالتلميذ، فضلا عن جلسات نقاشية حول قانون الانتخابات، وحرية التعبير، وأسباب شح المياه، والأمن المجتمعي، والتعايش السلمي، والوعي السياسي.
وأضافت قائلة ان المهرجان تضمن جلسة حوارية حول الإخراج المسرحي، وما يتعلق بالمسرح المدرسي ودروه في إيصال المعلومة التربوية إلى التلاميذ، إلى جانب جلسة عن نشاطات الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي.
وتخللت المهرجان فعاليات فنية، شملت معارض فوتوغرافية وتشكيلية، وأخرى للكتاب، فضلا عن معرض للرسم الحر للأطفال.
أما اليوم الثاني والأخير من المهرجان، فقد شهد حفلا عائليا تضمن عروضا مسرحية وفقرات موسيقية ساهم فيها "منتدى السلام" للموسيقى القادم من بغداد، وفقرة رسم مباشر للفنانة استبرق هندو.
يشار إلى ان من بين المؤسسات والمنظمات التي ساهمت في المنتدى، اتحاد نقابات عمال العراق، رابطة المرأة العراقية، "فريق كلنا عراقيون"، "مؤسسة النور" للثقافة والفنون، "منظمة طوى" للتنمية وحقوق الإنسان، "فريق فكر بغيرك"، "مركز المرايا" للدراسات والإعلام، "رابطة عيون الفن" الثقافية، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، "مركز المستقبل" للتدريب والتطوير، وكالة "نكون" الأخبارية و"مؤسسة مفتاح الفرح" الانسانية.