العدد 96 السنة 84 الاثنبن 31 كانون الأول 2018

اعياد سعيدة

لمناسبة حلول السنة الجديدة 2019، وعيد تأسيس الجيش العراقي في 6 كانون الثاني، تحتجب "طريق الشعب" عن الصدور اعتباراً من اول كانون الثاني 2019 وستعود الى قرائها الكرام يوم الاثنين 7 كانون الثاني.

ويسرنا في هذه المناسبات ان نتقدم لأبناء شعبنا بالتهنئة الحارة والامنيات الطيبة وأن يرفل بلدنا بالأمان والاستقرار والازدهار.

وكل عام وأنتم بخير

"طريق الشعب"

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1

على خلفية تحريم المشاركة في أعياد الميلاد ورأس السنة

دعوات لوقف ما يغذي الكراهية ويهدد التماسك الاجتماعي

بغداد – طريق الشعب

بالتزامن مع استعداد العراقيين للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، اثارت تصريحات صادرة عن رئيس دار الافتاء العراقية، الشيخ مهدي الصميدعي، ورئيس ديوان الوقف الشيعي، السيد علاء الموسوي، غضبًا واسعًا في الأوساط الاجتماعية والدينية والسياسية، عقب انتقادهما وتحريمهما مظاهر الاحتفال بأعياد "الكريسماس" والمشاركة فيها. واعتبرت هذه التصريحات من قبل أوساط عديدة سياسية شوعبية مسيئة ضد أبناء شعبنا المسحيين، وتعزز لخطاب الكراهية بما يهدد السلم الاجتماعي.

وكان الصميدعي قد قال إنه "لا يجوز الاحتفال برأس السنة ولا التهنئة بها ولا المشاركة فيها، ونقل قولا "من هنأ النصارى في أعيادهم كمن هنأهم في السجود لصلبانه"، وواجه الشيخ الصميدعي انتقادات حادة بشأن إثارة هذه الفتوى في هذا التوقيت.

فيما قال رئيس ديوان الوقف الشيعي، علاء الموسوي، خلال مقطع فيديو، تم تداوله بشكل واسع في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ان "احتفال المسيحيين بميلاد سيدنا عيسى غير صحيح؛ لأن ميلاد عيسى ليس في الأول من كانون الثاني، وإنما في تاريخ آخر، لكن هذا ما أراد الملوك الوثنيون في روما تثبيته".

وأردف قائلا، إن "هناك مشكلة أخرى تكمن في كيفية الاحتفال، فهم لا يتركون رذيلة إلا ويرتكبونها من شرب الخمر والعربدة، وغير ذلك من فظائع في شرق الأرض وغربها".

 

انتقادات التطرف

 

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بكم هائل من ردود الفعل الشاجبة لتصريحات الصميدعي والموسوي. وطالب ناشطون عراقيون، الجهات الحكومية بمحاسبة كل رجال الدين الذين يبثون الفرقة بين أفراد المجتمع العراقي.

وبيّن النشطاء، أن كلام الصميدعي والموسوي "تحريض واضح ضد أبناء العراق من المكون المسيحي"، مؤكدين أنه "يدفع البعض إلى القيام بأعمال عنف ضد المحتفلين بأعياد رأس السنة أو ميلاد السيد المسيح".

وقال الناشط المدني أحمد عبد الرحمن في تصريح صحفي، إن التطرف الديني سبب رئيس لدفع العائلات المسيحية إلى الهجرة من البلاد.

وأشار إلى أن الدستور يكفل توفير بيئة آمنة لكل الأديان والطوائف في ممارسة عاداتهم وتقاليدهم، والتمتع بمظاهر الفرح، مؤكدا أن الفتاوى لن تغير من روح المحبة والأخوة والتسامح بين العائلات المسلمة والمسيحية في أحياء وأزقة العاصمة بغداد.

ودعت الناشطة سرود أحمد رجال الدين الى الابتعاد عن محاربة التنوع في البلاد، إذ إن فتاوى التحريض والتحريم "ما هي إلا أحد أوجه التطرف الداعشي الذي لا يزال العراق يعاني من تبعات إجرامه" على حد قولها.

 

تصريحات غير معقولة

 

وعبّر ديوان الوقف السني، عن أسفه للتصريحات التي أطلقت بخصوص أعياد الميلاد، معتبرًا أنها تصريحات خارجة عن المعقول والمقبول والمألوف والمعروف.

وقال في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان هذه الدعوات لا تمثل الوقف بجميع منابره وأفكاره وتوجهاته في ترسيخ الوحدة الوطنية، وأن "مثل هذه التصريحات الهوجاء غير الموزونة ولا المقفاة ولا المنضبطة تعيدنا إلى خطاب الكراهية والتحريض والفتنة ورفض الآخر".

وأجاز المجمع الفقهي العراقي، التهنئة بأعياد رأس السنة الميلادية عازياً "من باب التوقيت الزماني الذي تستخدمه بلادنا في الحساب الفلكي ولا يدخل في باب العقائد"، خلافاً لفتوى الصميدعي.

تهديد التماسك الاجتماعي

 

ونددت الكنيسة الكلدانية في العراق بالفتوى، وحذرت من أن مثل هذه التصريحات تغذي الكراهية وتهدد التماسك الاجتماعي.

وقال رئيس البطريركية الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال لويس رؤفائيل ساكو إن من يتبنى خطابا كهذا هو شخصية "غير مكتملة" وطالب بمقاضاته. وأضاف رئيس البطريركية الكلدانية أن "هذه التفاهمات خاطئة وخبيثة وبعيدة عن العمل الصحيح للأديان"، مشيرا إلى أن واجب الزعيم الديني هو تشجيع ونشر "الأخوة والتسامح والمحبة"، بدلا من "الانقسام والتمرد".

واعلنت حركة "بابليون"، عن تقديم شكوى إلى المحاكم العراقية ضد الصميدعي على خلفية فتواه بشأن اعياد الميلاد، مشيرة الى تقديم طلب من ٦٣ عائلة مسيحية في هذا الشأن.

 

تصريحات مردودة

 

في ردود الفعل على الصميدعي والموسوي، قال رئيس منتدى الوسطية والاعتدال للثقافة والفكر رحيم أبو رغيف، في تصريح صحفي، إن هذه الفتوى "مردودة جملة وتفصيلا.. المسيحيون المشرقيون هم إخوتنا، تعايشنا معهم عبر التاريخ، وتهنئتهم لا يلزم منها تبني عقيدة معينة".

من جهته، قال النائب السابق عن كتلة الوركاء، جوزيف صليوا، في تعليق على هذه التصريحات، إنه "سبق وحذرنا من داعش المخفي، بمؤسسات الدولة"، مبينًا أن “هناك من يطلق خطبًا داعشية تحريضية، تبث السموم والكراهية”.

وبيّن صليوا أن “هؤلاء يجب أن يعاقبوا وفق القانون، وعلى الحكومة أن يكون لها موقف واضح وصريح من شخصيات كهذه تبث الفرقة والكراهية بين العراقيين”.

واستنكرت رئيسة كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في البرلمان ريحان ايوب، الفتوى، مطالبة الصميدعي بتقديم اعتذار رسمي واتخاذ كافة الاجراءات القانونية والدستورية بحقه بموجب القانون.

 

توجهات خاطئة

 

وردت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان على فتوى الصميدعي، "نقف بشدة ضد هذه التصريحات، وهذه التوجهات الخاطئة تشابه تماماً معتقدات تنظيم داعش الوحشي، لذا نطالب باتخاذ الإجراءات القانونية بحقه"، مضيفةً "يتعالى سنوياً من هنا وهناك صوت نشاز، فبدلاً من الحديث عن التعايش المشترك واحترام أتباع الدين المسيحي وقبول الآخر، يبدؤون بالهجوم على مناسبات المواطنين المسيحيين بالعديد من المصطلحات والكلمات الجارحة التي تتعارض قبل كل شيء مع روح ومضمون الدين الإسلامي الحنيف".

**************

اعياد سعيدة

لمناسبة حلول السنة الجديدة 2019، وعيد تأسيس الجيش العراقي في 6 كانون الثاني، تحتجب "طريق الشعب" عن الصدور اعتباراً من اول كانون الثاني 2019 وستعود الى قرائها الكرام يوم الاثنين 7 كانون الثاني.

ويسرنا في هذه المناسبات ان نتقدم لأبناء شعبنا بالتهنئة الحارة والامنيات الطيبة وأن يرفل بلدنا بالأمان والاستقرار والازدهار.

وكل عام وأنتم بخير

"طريق الشعب"

***********

الشيوعي العراقي يلتقي التيار الصدري

بغداد – طريق الشعب

التقى وفد من الحزب الشيوعي العراقي برئاسة الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية، مساء امس الاثنين (30/12/2018) مع وفد من الهيأة السياسية للتيار الصدري برئاسة الدكتور نصار الربيعي، في مقر الهيأة ببغداد.

وقد تداول الجانبان الاوضاع السياسية الراهنة وآفاق تطورها، وتوقفا عند مسألة استكمال تشكيل الحكومة وأهمية اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية في اسناد الوظائف العامة لدى الدولة.

وبحث الوفدان باهتمام كبير موضوع تعزيز دور تحالف سائرون، وتطوير ادائه، وتأمين انتظام اجتماعات أمانته العامة، وتوطيد العلاقات التي تربط اطرافه المتحالفة.

واولى الجانبان اهتماما خاصا لقضايا الناس واحتياجاتهم، وشددا على العمل لضمان تجاوب مؤسسات الدولة معها.

كما توقفا عند مشروع سائرون الاصلاحي، واكدا التمسك به والعزم الثابت على تنفيذه، مع تحديد اولوياته وترجمتها في عمل الحكونة ومجلس النواب. 

هذا وضم وفد التيار الصدري الى جانب د. الربيعي عضوي الهيئة السياسية الاستاذين رافع عبد الجبار وطارق الخيكاني، فيما ضم وفد الحزب الشيوعي بجانب الرفيق فهمي كلا من الرفاق مفيد الجزائري ود. صبحي الجميلي وبسام محيي اعضاء المكتب السياسي.

************

عبد المهدي يطلب من البرلمان تأجيل طرح مرشحَيْ الداخلية والدفاع .. ووزيرة التربية تضع استقالتها امامه

بغداد – طريق الشعب

طلب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من البرلمان، تأجيل التصويت على وزيري الداخلية والدفاع بسبب وجود مداولات حولهما لم تنته بعد، فيما قدم اسمين لشغل منصبي الهيئة الوطنية للاستثمار، وهيئة مستشارية رئاسة الوزراء.

وكان مجلس النواب قد خصص جلسة يوم الثامن من بداية العام المقبل للتصويت على ما تبقى من الوزراء الشاغرين، وهم الدفاع، والداخلية، والعدل.

وبحسب كتاب يحمل توقيع عبد المهدي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، جاء فيه "بسبب عدم استكمال التشكيلة الوزارية لوزارتي الدفاع والداخلية نرسل اليكم ترشيحات جديدة لمرشحي الهيئة الوطنية للاستثمار وهيئة مستشارية رئاسة الوزراء مع السيرة الذاتية و بيان رأي هيئة النزاهة و المساءلة والعدالة".

والمرشحان للمنصبين بحسب الكتاب هما يعرب ناظم فرمان العبودي لشغل منصب هيئة الاستثمار الوطنية، ونوفل ابو الشون الحسن لهيئة مستشارية رئاسة الوزراء وطالب عبد المهدي بـ "تأجيل طرح مرشحي الدفاع والداخلية الى حين حسم الموضوع وذلك لوجود مباحثات حول اسم المرشحين او لتقديم مرشح بديل". وفي سياق متصل، اعلنت وزيرة التربية شيماء الحيالي، وضع استقالتها بيد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي. وقالت الحيالي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "انا امرأة عراقية قبل كل شيء، مستقلة ولم اعمل يوما مع اي حزب او تكتل سياسي، وترشحت لوزارة التربية العراقية باعتباري اكاديمية من جامعة الموصل معروفة لدى كوادرها ودوائرها الأمنية ومستمرة بالعمل فيها حتى اليوم"، مبينة "اننا عانينا ونعاني من ويلات الإرهاب الذي دمر مدننا وقتل فلذات اكبادنا".

واضافت انه "في الوقت نفسه ابتلانا الله بخطف الارهابيين لأهل نينوى الكرام واجبارهم على العمل في وظائف مدنية ومنهم اخي الذي اجبرته داعش تحت التهديد على العمل في دائرته التي يعمل فيها قبل وبعد التحرير"، مشيرة الى ان "التنظيم اجبره كما اجبر الكثيرين على التصريح بما ينسجم وقوتهم الغاشمة، لكن دون أية مشاركة له في حمل السلاح او مساعدتهم في قتل اي عراقي".

واردفت "أعلن للجميع انني اضع استقالتي بين يدي رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي للبت فيها فور تأكده من أية علاقة تربطني بالإرهاب او الارهابيين لا سمح الله"، لافتة الى "انني اتبرأ امام الله وامام الشعب من أي ارهابي او مجرم تلطخت يده بدماء العراقيين". يذكر ان عددا من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تناقلوا خبرا ومقطعا مصورا ان شقيق وزيرة التربية شيماء الحيالي هو أحد عناصر تنظيم داعش.

**********

كَسَبة في ذي قار يحتجون على إزالة "بسطياتهم" دون توفير بديل لهم

تجدد التظاهرات في البصرة ضد الفساد والبطالة:

لا إصلاحات مع استمرار المحاصصة

بغداد – طريق الشعب

تجددت التظاهرات في محافظة البصرة، أمس الاحد، احتجاجا على الفساد، والمطالبة بالقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للعاطلين، مؤكدين استحالة اجراء الإصلاحات مع الاستمرار في نظام المحاصصة، سيئ الصيت، فيما تظاهر كسبة في محافظة ذي قار، ضد إزالة "بسطياتهم" من قبل دائرة البلدية.

 

القضاء على البطالة

 

تظاهر العشرات من المواطنين في البصرة صباح أمس الأحد، أمام مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بالقضاء على البطالة من خلال تفعيل القطاعين العام والخاص، منتقدين في الوقت ذاته ما وصفوه بهدر أموال البصرة على تغيير الحجر المقرنص في الأرصفة.

وشهدت المنطقة التي يقع فيها مبنى الحكومة المحلية بمحافظة البصرة صباح الاحد اجراءات امنية مشددة في ظل دعوات للخروج في تظاهرات احتجاجية من قبل بعض التنسيقيات من اجل ما وصفتها باسترجاع حقوق المحافظة.

وكانت بعض التنسيقيات قد تداولت هاشتاك دعت فيه من اسمتهم ثوار البصرة الأبطال الى التظاهر صباح الاحد أمام مبنى ديوان المحافظة من اجل استرجاع الحقوق، مبيّنة ان الحقوق تؤخذ ولا تعطى والشباب هم القادة، داعية الى المشاركة ومساندة التحشيد للتظاهرة وعدم الوقوف موقف المتفرج على ابناء البصرة وهم يقمعون من قبل احزاب وقوات الشغب بحسب ما نصت عليه الدعوة للتظاهرة.

 

اعتقال صحفي

 

وأفاد مراسل إذاعة "المربد" بتوقيفه لمدة نصف ساعة من قبل قوات "سوات" المكلفة بتأمين التظاهرات التي انطلقت صباح أمس، فيما أشار إلى أن تلك القوات اتهمت اذاعة المربد بإثارة الفتنة من خلال تغطيتها التظاهرات في المحافظة.

وقال المراسل ان تلك القوات حاولت سحب كاميرته التي وثق بها احداث التظاهرة الا انه امتنع عن ذلك.

ونقل موقع "شفق نيوز" عن منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، أن الصحفي احمد نجاح اعُتقل اثناء تغطية التظاهرات التي انطلقت صباح الاحد امام مبنى المحافظة، مضيفا "حاولت القوات مصادرة كاميرته ومعداته، الا انه رفض تركها لهم، ما ادى الى اعتقاله".

 

المطالبة بالخدمات

 

ونقل مراسل "طريق الشعب" في البصرة، فالح ياسين الربيعي، ان تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة وتنسيقية الشباب المدني في البصرة، نظموا مساء السبت، وقفة احتجاجية امام تمثال الأم، وسط مدينة العشار، شارك فيها جمع من المواطنين رافعين شعارات، تدعو الى توفير الخدمات الضرورية لحياة المواطنين من الماء والكهرباء ورفع مستوى التعليم المتدني والسكن وإيجاد فرص عمل للشباب الخريجين والعاطلين عن العمل. ومن الشعارات التي تم رفعها (لا اصلاح او تغيير في ظل المحاصصة) وطالب المحتجون بفتح ملفات الفساد ومحاسبة المقصرين واسترداد اموال الشعب المسروقة منذ عام 2003.

العنف ضد المتظاهرين

 

ورفع المحتجون شعارات تدين العنف ضد المتظاهرين، وقمع حرية التعبير التي كفلها الدستور، مؤكدين ان وقفتهم، هي استمرار لتظاهرات البصرة السابقة المطالبة بالإصلاح والتغيير. ويعتزم المحتجون، الاستمرار بالاحتجاجات السلمية الأسبوعية.

 

كسبة غاضبون

 

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من اصحاب "البسطيات" في مدينة الناصرية، أمس الاحد امام مبنى مجلس المحافظة احتجاجا على حملة رفع التجاوزات، مطالبين بإيجاد البديل لأعمالهم.

وقال عدد من المتظاهرين، لوسيلة اعلام محلية، انهم يواجهون ظروفا معيشية صعبة بعد رفع بسطياتهم من الشوارع الرئيسة في مركز المدينة كونها تمثل مصدر الرزق الوحيد لعوائلهم، مشيرين الى ضرورة ان تراعي الحكومة المحلية هذه الظروف وايجاد البديل لهم من اجل ممارسة اعمالهم بشكل اعتيادي.

وكانت دوائر البلدية والاجهزة الامنية في محافظة ذي قار قد باشرت، الخميس الماضي، بتنفيذ حملة واسعة لرفع جميع التجاوزات من الشوارع الرئيسة في مدينة الناصرية في اطار حملة ستستمر لمدة اسبوع واحد.

************

ص 2

 

الاتحادية : عدم دستورية إحالة المستجوب على التقاعد أو إقالته

 

بغداد – طريق الشعب

قضت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاحد، بالزام قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018، عدم احالة المستجوب الى التقاعد أو قبول استقالته أو اقالته خلال استجوابه، ما من شأنه أن يبعده عن المسؤولية اثناء مدة الاستجواب.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "المحكمة الاتحادية العليا عندما نظرت الدعوى رقم (140 وموحداتها 141/ 2018) المتعلقة بالطعن على مواد في قانون مجلس النواب وتشكيلاته، كانت احداها المادة (30/ ثانياً) منه".

واضاف الساموك، ان "تلك المادة تمنع احالة المستجوب على التقاعد أو قبول استقالته أو اقالته أو اتخاذ اي اجراء من شأنه أن يبعده عن المسؤولية اثناء مدة الاستجواب". وبين، أن "المحكمة الاتحادية العليا قضت بأن هذا النص جاء لتأمين الصالح العام، وعدم فتح المجال للتهرّب من المسؤولية، ووضع هذا النص لمدة محددة هي مدة الاستجواب، ويعدّ اذا ما تعارض مع نص في قانون التقاعد معدلاً لذلك النص بالقدر الذي يخص المستجوب، وليس في النص محل الطعن مخالفة لحكم الدستور".

 

 

**************

 

اللغة الكردية مادة أساسية ضمن مناهج العام الدراسي المقبل

وزارة التعليم العالي توافق على إعادة العمل بنظام العبور

والبرلمان يناقش قضية "المرقنة قيودهم"

 

بغداد – طريق الشعب

وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، على إعادة العمل بنظام العبور للمراحل كافة اعتبارا من السنة الدراسية 2018/2019، مؤكدا تطبيقه على الطلبة المقبولين للفوج الدراسي في السنة 2017/2018 الذين لم يشملوا به، فيما يناقش البرلمان، طلبا متعلقا بإعادة الطلبة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة.

إضافة خمس درجات

 

وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي، إيهاب العتابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزير التعليم العالي قصي السهيل وافق على شمول جميع طلبة المرحلة الاولى الراسبين  للسنة الدراسية 2017/2018، باضافة ما لا يزيد عن خمس درجات لمعالجة حالاتهم الحرجة لتغييرها من الرسوب الى النجاح او النجاح بالعبور الى مرحلة اعلى، مشيرا الى ان طلبة المرحلة الأولى ممن رسبوا بمادة واحدة او مادتين سيخيرون بين بقائهم في المرحلة الاولى او تقديمهم طلبا تحريريا للقسم المعني يتضمن رغبتهم بالاستفادة من قرار العبور الى المرحلة الثانية مع تحملهم  التبعات كافة ولا يجوز لهم التراجع او الانسحاب بعد ذلك وبإمكانهم طلب تأجيل السنة الدراسية الحالية.

 

إجراءات تطبيق القرار

 

واضاف المدير العام، ان على مجالس الكليات والمعاهد السماح للطلبة المشمولين بالقرار بالدوام للفصل الدراسي الثاني مع اقرانهم ويؤجل اعطاء دروس الفصل الدراسي الاول الى ما بعد الامتحانات النهائية من خلال اعتماد كورس مكثف في العطلة الصيفية مع اجراء امتحان نصف السنة او نهاية الفصل الدراسي الاول للطلبة على ان يتم الانتهاء منها واعلان النتائج قبل مدة مناسبة من موعد امتحانات الدور الثاني، مبينا تخويل تلك المجالس صلاحية معالجة الحالات للدروس الفصلية التي يعتمد تدريسها على دروس الفصل الاول وموضوع الامتحانات النهائية وعلاقتها بالامتحانات المذكورة مع الاخذ بعين الاعتبار استيفاء متطلبات الدراسة.

وتابع ان مجالس الجامعات والكليات ستقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة لتسهيل تطبيق القرار وتوفير المتطلبات البشرية والمادية اللازمة لذلك على ان يتم اشعار الوزارة بالاجراءات المتخذة بصدده تفصيلا.

واوضح انه سيتم تشكيل لجنة عليا برئاسة وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي وعضوية جهاز الاشراف والتقويم العلمي ودوائر الدراسات والتخطيط والمتابعة، والبحث والتطوير، والقانونية والادارية، فضلا عن خبراء منتخبين من الجامعات لاعداد دراسة شاملة للبدء بتطبيق نظام المقررات للسنة الدراسية 2019/2020، وتقديم التوصية بشأن الغاء ترقين القيد من التشريعات المنظمة لعمل التعليم العالي في العراق على ان تنجز اللجنة اعمالها خلال ثلاثين يوما من تاريخ تشكيلها.

 

المرقنة قيودهم

 

في الاثناء، افاد النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد، بوصول الطلب المقترح المتعلق بإعادة طلبة الجامعات المرقنة قيودهم، لافتا إلى انه ستتم مناقشته في الجلسات المقبلة بالإضافة إلى بحث هذا الأمر مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الحداد، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان البرلمان مع مطالب الطلبة المتعلقة بتفعيل نظام التحميل وشمول جميع الطلبة به وإلغاء ترقين القيد وإضافة خمس درجات لمعالجة الحالات الحرجة فضلا عن تخفيض أجور الدراسة والتوسعة بالنسبة للدراسات العليا شريطة أن لا يضر هذا الشيء برصانة التعليم الجامعي.

إضافة اللغة الكردية

 

وفي سياق متصل، قررت وزارة التربية اضافة اللغة الكردية كمادة اساسية ضمن المناهج الدراسية للعام المقبل. وقالت الوزارة في كتاب، نشرته وسائل اعلام محلية، ان اللغة الكردية ستدرس في المراحل الابتدائية ابتداء من الصف الثالث ولغاية السادس الابتدائي، والمرحلة الثانوية من الثالث المتوسط ولغاية السادس الاعدادي. واشار الكتاب الى ان اللغة الكردية ستعتبر اللغة الثانية على البلاد اعتبارا من الموسم الدراسي المقبل.

 

أخطاء المناهج الدراسية

 

في غضون ذلك، أعلن النائب عن تحالف "سائرون" بدر الزيادي، عن جمع تواقيع نيابية لاستدعاء وكيل وزير التربية للتحقيق في الأخطاء اللغوية الموجودة في المناهج الدراسية.

وقال الزيادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "كنواب، لاحظنا وجود اخطاء لغوية في المناهج التدريسية"، مبيناً انها "ليست اخطاء مطبعية وقد تم جمع تواقيع وتقديمها الى لجنة التربية النيابية لاستدعاء وزارة التربية للتحقيق بالموضوع".

واضاف ان "هذه الاخطاء اللغوية لا تخدم العراق وفيها نوع من التفرقة، وسوف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين ومحاسبتهم".

 

*********** 

 

المنافذ الحدودية تنفي وجود قوة أمريكية

في منفذ سفوان

 

بغداد – طريق الشعب

نفت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الاحد، الانباء التي اشارت الى وجود قوة امريكية في منفذ سفوان الحدودي في البصرة.

وقال مدير علاقات المنافذ الحدودية علاء القيسي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هيئة المنافذ تنفي وجود اي قوية امريكية في منفذ سفوان"، مشيرا الى أن "ما تم نشره في بعض المواقع الاخبارية غير صحيح".

وأضاف القيسي أن "منفذ سفوان يعمل بكامل طاقته ولا يوجد اي جندي امريكي"، مؤكدا أنه "لا يوجد اي رتل عسكري امريكي دخل من الكويت الى منفذ سفوان".

وكانت وسائل إعلامية، أفادت بدخول قوة امريكية الى منفذ سفوان الحدودي في البصرة قادمة من الكويت.

 

*************

 

وزارة الموارد المائية: نعمل على كسب حقوق العراق

من المياه عبر الطرق الدبلوماسية

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الموارد المائية، امس الاحد، حرصها على كسب حقوق العراق المائية بالطرق الدبلوماسية وتفعيل الملفات الدولية المائية.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وزير الموارد المائية جمال العادلي ترأس اجتماعا مشتركاً بحضور الوزارات والجهات المعنية وعدد من المدراء العامين المختصين في الوزارة لمناقشة إدارة ملف المياه المشتركة مع دول الجوار المتشاطئة مع العراق بالشكل الفعال والمناسب والمتابعة المستمرة لقضايا المياه المتعلقة بين العراق وتلك الدول وتسريع الإجراءات المطلوبة والطارئة لملف المياه وضمان عدم الاضرار بحقوق العراق المائية.

وأكد الوزير خلال الاجتماع، بحسب البيان، "حرص الوزارة لكسب حقوق العراق المائية بالطرق الدبلوماسية وتفعيل الملفات الدولية المائية حرصاً على مستقبلنا المائي وتدارس قضايا المياه وتوحيد الآراء والأفكار للجهات الحكومية كافة المعنية بموضوع المياه وتحديد المهام لتلك الجهات بما يضمن حقوق العراق في مياهه المشتركة باعتبارها اهم مكونات الامن المائي للبلاد".

وأشار الى "أهمية اعتماد ستراتيجية للامن المائي ووضع المخرجات لتشكيل لجنة عليا تتفرع منها لجان فنية للتفاوض والوصول الى حلول ورؤى مستقبلية تضمن حقوقنا المائية مع دول الجوار".

 

**************

 

ارتفاع عدد المدارس الابتدائية في العراق عام 2018

بغداد – طريق الشعب

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الاحد، ارتفاع عدد المدارس في العراق لعام 2018، مشيرا الى ان العاصمة بغداد احتلت المرتبة الاولى في عدد المدارس الابتدائية.

وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في احصائية نشرها في موقعه الرسمي، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "عدد المدارس الابتدائية الحكومية والاهلية والدينية بلغت 15965 مدرسة ابتدائية للعام 2017-2018"، مبينا ان "المدارس الحكومية تشكل نسبة 93.3 في المائة والاهلية نسبة 6.5 في المائة والمدارس الدينية بنسبة 0.2 في المائة". واضاف الجهاز ان "مدارس البنين والبنات والمختلطة شكلت نسبا 26.5 في المائة، و22.5 في المائة و 51.0 في المائة على التوالي، فيما كان عدد المدارس الابتدائية 14024 مدرسة في العام الدراسي 2016- 2017 اي ان هناك ارتفاعا بنسبة 13.8 في المائة، وقد ارتفع عدد المدارس الابتدائية بنسبة 1.0 في المائة عن العام الدراسي 2013- 2014 حيث كان عددها 15807 مدرسة". واشار الجهاز الى ان "العاصمة بغداد احتلت المرتبة الاولى في عدد المدارس الابتدائية حيث بلغت عدد المدارس فيها 2653 مدرسة، تليها محافظة ذي قار بعدد 1355 مدرسة تليها محافظة البصرة بعدد 1325 تليها محافظة 1234 مدرسة".

وأعلنت وزارة التربية، في عام 2017 عن حاجة العراق لأكثر من 20 ألف مدرسة بحلول العام 2022 نتيجة النمو السكاني السنوي.

 

**************

 

حقوق الإنسان: ازدياد حالات تسول الأطفال في الديوانية

بغداد – طريق الشعب

أعلن مكتب مفوضية حقوق الإنسان في الديوانية، عن ازدياد حالات التسول لشريحة الأطفال بشكل كبير بمناطق متفرقة من المحافظة.

وقال مدير المكتب في الديوانية محمد البديري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الفرق الجوالة سجلت ارتفاعا في تلك الظاهرة لاسيما عند الأطفال في تقاطعات الشوارع بالمحافظة والتي تصل إلى ساعات طويلة ومتأخرة من الليل ما يعني انتهاكا لحقوق الطفل ويشكل ظاهرة خطيرة قد تنتشر من خلالها المخدرات والجريمة.

ودعا الجهات الحكومية والجهات الساندة لتفعيل القوانين الخاصة بمحاسبة الأشخاص المعنيين بالأمر ومتابعة موضوع التسول والحد من انتشاره.

 

***************

 

المؤبد لمتهم بالمشاركة في اغتيال

المعارض طالب السهيل

بغداد – طريق الشعب

أصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا في رئاسة محكمة استئناف بغداد/ الرصافة الاتحادية، امس الأحد، حكماً بالسجن المؤبد بحق مدان بالاشتراك في عملية اغتيال المعارض العراقي طالب السهيل في بيروت عام 1994.

وقال المركز الإعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المدان اعترف في مرحلة التحقيق باشتراكه في عملية الاغتيال وإن دوره كان إخفاء الأسلحة التي نفذت بها العملية في العاصمة اللبنانية بيروت".

وأضاف، أن "المدان كان يعمل في تلك الحقبة قائما بأعمال السفارة العراقية في بيروت فضلاً عن كونه ضابطاً بجهاز المخابرات السابق الذي كان مسؤولاً عن تلك العملية فضلاً عن ذكره تفاصيل وكيفية تنفيذها".

ولفت البيان، إلى أن "المحكمة وجدت في الادلة المتوفرة كفايتها لإدانة المتهم وفق احكام المادتين 12/15 من قانون المحكمة الجنائية العليا".

 

**************

 

اتحاد الطلبة العام في النجف

يناقش الأزمة التعليمية 

 

النجف – طريق الشعب

اقام اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، يوم الجمعة الماضي، ندوة حوارية بعنوان "الواقع الطلابي بين المشاكل والحلول"، لمناقشة جملة من القضايا الطلابية الراهنة.

وبحضور عدد من طلبة الجامعات والمدارس الاعدادية والثانوية في المحافظة، استعرض العضوان في الاتحاد، محمد الجنابي، وحسين علي حسين، محاور الندوة، موضحين خلالها المشاكل والحلول.

وقال محمد الجنابي، ان "الاتحاد في بعض الاحيان لا يملك عصا سحرية يوجه بها الحلول، وانما هو وسيلة ضغط لا أكثر يقوم بها من قبل كوادره لغرض تغيير الواقع ولو بكلمة حق في أضعف الحالات، حيث ان الحل لا ينتج الا بتوحيد الجهود وتوجيه العمل بأساس منطقي حتى وان كان على المدى البعيد وتبقى المحاولة في سبيل التغيير شرفا ونضالا"، فيما قال حسين علي، "ان الحرية نابعة من الطالب بصفته انسانا"، مشيرا الى ان "سكوتنا عن الحقوق هو سبب وجيه في اضطهاد شريحة الطلبة".

وخرجت الندوة التي تأتي ضمن سلسلة فعاليات يقيمها منتدى النجف الاجتماعي بالاشتراك مع اتحاد الطلبة العام في المحافظة، بجملة من الحلول تضمنت "تطبيق مفهوم استقلالية الجامعات وابعادها عن النزاعات الفكرية والطائفية والسياسية"، اضافة الى "تطوير العلاقات بين الجامعات الوطنية والعالمية لغرض الانفتاح ومواكبة التطور الحاصل في العلوم والصناعة"، مع التأكيد على اهمية "تطوير العلاقة بين الاستاذ والطالب من اجل الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي الأكاديمي".

واشارت المخرجات الى ضرورة "المطالبة باحترام حرية الطلبة في التعبير عن الرأي والتنظيم والتجمهر من اجل الدفاع عن حقوقهم، وفسح المجال امامهم للمشاركة الفاعلة في المجتمع"، فيما بينت ان "التعليمات الانضباطية للطلبة أصبحت سيف على رقابهم ولا بد من اعادة النظر فيها لأنها اصبحت تعليمات بالية".

ودعت الندوة الى "اعادة النظر بالمناهج التربوية للمدارس لما فيها من مغالطات واضحة لا تنسجم مع تعددية المجتمع العراقي الاجتماعية، اضافة الى تردي الخدمات التي تثقل كاهل الطالب والتدريسيين على حدٍ سواء".

وأكدت الحاجة الماسة لـ"مراعاة الظروف الاجتماعية للطلبة كالفقر واليتم، والحالات النفسية الحادة، وايلاء الاهتمام الكافي بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"، مشيرة الى اهمية "زيادة التفاعل بين التخصصات الجامعية"، واقامة الندوات والمؤتمرات العلمية من اجل "تطوير الأساتذة والطلبة".

 

**************

 

اتحاد الطلبة العام في بابل ينظم بطولة رياضية جامعية

 

بابل – طريق الشعب

اقام اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، الاسبوع الماضي، بطولة بدنية واستعراض للعبة الكيك بوكسنك والجمناستك الايقاعي والفني، في قسم التربية وعلوم الرياضة لكلية المستقبل الاهلية الجامعة في المحافظة.

وشهدت البطولة التي اقيمت برعاية عميد الكلية، حسن شاكر مجدي، حضورا طلابيا متميزا ساهم في إنجاح البطولة.

 

***************

 

شبيبة الديوانية تنظم مهرجانا شعريا وفنيا بمناسبة أعياد رأس السنة

الديوانية - داخل العبادي

نظم اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في الديوانية، أخيرا، مهرجانا فنيا وشعريا بمناسبة اعياد رأس السنة الميلادية واستذكارا للزميل سيد مصطفى الهرموشي، تحت شعار (كَوم انثر الهيل)، احتضنتها قاعة قصر الثقافة والفنون في المحافظة، وشهد المهرجان، حضورا جماهيريا واسعا اكتظت به القاعة بطابقيها في اجواء احتفالية.

والقى كلمة الاتحاد، احمد الركابي، سكرتير فرع الاتحاد في الديوانية، مؤكدا خلال كلمته، اهمية التصدي لمظاهر الفساد والبطالة التي خلفها نظام المحاصصة الطائفية، داعيا المنظمات والشخصيات المدنية الى الوقوف بالضد من محاولات عسكرة المجتمع والسعي لإيجاد فرص عمل للشباب العاطلين، فيما بين ان التنسيق بين المنظمات الشبابية والديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني ضروري ومهم جدا من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية.

وشهد الحفل قصائد شعرية القاها نخبة من شعراء المدينة وآخرون قادمون من المحافظات، سلطت الضوء على دور القوات الامنية في اعادة اراضي العراق المحتلة، فيما حضر الحفل الرفيق حمزة سوادي ممثل الحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، اضافة الى حضور احزاب ومنظمات اخرى الى الحفل.

 

**********

 

ص3

شكاوى من النفط الممزوج بالماء في قضاء المحمودية 

 

يعاني أهالي قضاء المحمودية من سوء نوعية الوقود وعلى وجه التحديد النفط الابيض المستخدم في اجهزة التدفئة التي يحتاجونها باستمرار في فصل الشتاء البارد، فالكثير من اهالي القضاء يقومون بشراء النفط من محطة توزيع الوقود القريبة من محل سكناهم ولا مصدر آخر او مكان آخر يزودهم بالنفط الابيض غير تلك الجهة المعنية بخدمات الوقود، لكن ما يصادفهم هو تلف جهاز التدفئة النفطي بسبب الوقود المخلوط بالماء، وفي غالب الاحيان يضطرون الى ابدال الفتيل لاكثر من مرة او تبديل " الصوبة " بسبب تآكلها وصدئها من الماء، الامر الذي يكبدهم خسائر مالية هم في غنى عنها خاصة في ظل القصور الاقتصادي الذي يعيشونه بسبب ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشية والالتزامات المالية العديدة بذمتهم.

عليه يقترح اهالي المحمودية على الجهات صاحبة العلاقة اجراء تفتيش دوري على محطات  توزيع الوقود في القضاء ومراقبة عملها ومحاسبة المخالفين والمقصرين بعملهم خدمة لصالح الاهالي.

 اياد علي

 

*******

مقترح للاستفادة من نخيل

ساحة التحرير وثمره

تتوسط مركز العاصمة بغداد ساحة التحرير القديمة الحديثة، فهي شاهدة للعديد من الثورات والتظاهرات السابقة والحالية، وبالنظر لأهميتها الجغرافية والتاريخية، فقد شهدت الساحة الكثير من حملات التطوير والتغيير بداية السبعينيات من القرن الماضي حيث تم افتتاح نفق التحرير الذي قسم الساحة الى نصفين، وانشأ في النفق محال تجارية وحدائق مزينة بأشجار النخيل بالاضافة الى الازهار المتنوعة.

وهاهو النخيل أصبح منتجا ومثمرا وقد تدلى منه التمر ( بعثوك ) كثيرة، اذ يبلغ عدد النخل في الساحة بحدود الخمسين نخلة، لكن ما يؤسف له ان اهتمام امانة بغداد بالنخيل لم يبلغ مستوى الطموح لانهم يقومون بتنظيف الجذوع فقط ويتركون الثمار معلقة، وبمرور الوقت يجف الثمر ويسقط على ارضية الساحة ما يولد الاوساخ والمنظر غير اللائق بسبب سحقه من قبل المارة، وهنا يضطر عمال التنظيف القيام بحملات يومية كبيرة لرفع هذه المخلفات .

عليه اقترح على أمانة بغداد تخصيص موظفين من قسم البستنة والمشاتل لقطف التمر عند نضوجه ووضعه في سلال على محيط ساحة التحرير او تحت نصب الحرية لاستفادة منه من قبل المارة. كما نكون حققنا هدفين الاول هو الاستفادة من ثمار النخيل في الساحة ونخيل حديقة الامة، والهدف الثاني الحفاظ على نظافة الساحة دون اللجوء لحملات تنظيف يومية.

 

حسين علوان

 

*********

همسة...

بدون تعليق

 

الى القوى السياسية المتنفذة المتصارعة على السلطة والجاه والنفوذ والمال للاطلاع فقط

• كشفت الناشطة الايزيدية نادية مراد الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2018 عن نيتها استخدام قيمة الجائزة المالية في بناء مستشفى لضحايا الاعتداءات الجنسية في العراق. نادية التي كانت قد تعرضت الى السبي على ايدي عصابات داعش الارهابية قالت امام حشد من المواطنين والصحفيين في مسقط رأسها بمدينة سنجار انها ستبني بالمبلغ الذي حصلت عليه من جائزة نوبل للسلام مستشفى في مدينتها ليعالج المرضى خاصة الارامل واللائي تعرضن الى اعتداءات جنسية من ارهابيي داعش وحصلت نادية على الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار مناصفة مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويج لجهودهما في الدعوة الى وقف استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب والنزاعات المسلحة.

• ما ان ادى الرئيس المكسيكي الجديد اندريس مانويل اليمين الدستورية حتى اعلن انه لن يعيش في القصر الرئاسي الفخم الذي كان يقطنه سلفه وقرر الا يعيش في القصر الذي يوصف بانه (باذخ) واعلن تحويله الى مركز ثقافي وفتحه امام الجمهور حيث أظهرت صور عامة الناس وهم يتجولون داخل اروقة القصر واصطف الناس بالعشرات امام قصر (لوس بينوس) الرئاسي في العاصمة مكسيكو سيتي للاطلاع على مقتنياته والتجول داخل اروقته والتقاط الصور التذكارية وتعهد اندريس مانويل وهو يساري قدم نفسه خلال حملته الانتخابية على انه مناهض للفساد باحداث (تغيير جذري) في المكسيك لا سيما في ما يتعلق بمظاهر البذخ في الطبقة السياسية.

• كشفت هيئة النزاهة عن تمكنها من اعادة ملكية عقار في موقع متميز بمدينة الكاظمية الى ملكية الدولة. واوضحت الهيئة في بيان لها ان متابعتها المستمرة اسفرت عن اصدار محكمة استئناف بغداد/ الكرخ الاتحادية قراراً باعادة ملكية العقار البالغة مساحته 642م2 من زوجة مسؤول كبير في الحكومة السابقة واعادة تسجيله باسم امانة بغداد وابطال القيد الذي سجل بموجبه باسم زوجة المسؤول. مبينة ان القرار اكتسب الدرجة القطعية بتصديقه تمييزاً.

 

كفاح محمد مصطفى

 

********

العنف في المدارس مرض خطير

يصيب الجسم التربوي والتعليمي

سلام السوداني

الضرب المبرح او التعسف النفسي وجهان لعملة واحدة، وهي عملة استخدام العنف في المدارس من قبل المعلمين او الطلاب، فالعنف يعتبر من الامراض التي انتشرت أعراضه في كثير من اجزاء الجسم التربوي وفي اغلب المدارس العراقية الحكومية بمختلف المدن والمحافظات. حتى تصور البعض بان المرض تغلغل بحيث غدا من ضمن طرق التدريس،  بالنظر لضعف أدوات المعالجة او غياب طرق التوعية والوقاية منه في المدارس.

الانكى من ذلك ان قسماً من الأهل يبيحون العنف، ويعطون شرعية للمعلم لمعاقبة ولدهم بالضرب ويقولون "اللحم لكم والعظم لنا"، وهناك معلمين ومعلمات لا يحلو لهم الدخول الى الصف الدراسي الا والعصا تلوح بيديهم مدعومة بمقولة "العصا لمن عصا".

لغرض الوقوف على هذه الظاهرة السلبية كان لنا حوار مع عدد من المعلمين والمدرسين والمختصين بالشأن التربوي.

ضرب التلاميذ في المدارس مرض فضيع وخطير اما ضحاياه فهما الطالب والمجتمع، بسبب نتائجه السلبية التي تضر الطالب والمجتمع وتضعف النظام التعليمي وتعيق الابداع، بحسب قول احد الأطباء النفسيين.

 

إفادات الطلبة عن الضرب

 

الطالب م.م لم يذكر اسمه يقول: لا ارغب بالذهاب الى المدرسة لان المعلمة كثيرا ما تصرخ بوجهنا، وتستخدم عقوبة الضرب لجميع الطلاب دون استثناء.

اما الطالبة مروة قحطان فتقول: لا اود تذكر أسماء معلماتي في المدرسة،  فهن غير متسامحات معنا وألفاظهن خادشة وقاسية جدا، وبعضهن يقمن بضرب الطالبات ثم يعتذرن بحجة انفلات أعصابهن، وان اشتكينا عليهن عند الادارة تبرر لهن المديرة او تقوم المعلمة بمعاقبة الطالبات عقوبة جماعية.

وتقترح الطالبة قحطان ان تقوم وزارة التربية بمتابعة المدارس من خلال التفتيش الدوري، وطرح الاستفسارات المباشرة وغير المباشرة على الطالبات عن طرق التدريس وغيرها، لان كثيراً من الشكاوى من قبل الطالبات لا تؤخذ بعين الاعتبار ويتم اهمالها، وتكون وبالا على الطالبة المشتكية.

ويبيّن الطالب (ا. س ) ان العنف في المدارس اصبح من الامور الاعتيادية كحال المناهج الدراسية حينا مضطربة واحيانا متأججة، ان لم يكن ضرب المعلم للطالب فيكون القتال بين الطلاب أنفسهم ولأتفه الاسباب.

 ويذكر حادثة لاحد الطلاب حين قام الأستاذ بضربه وإهانته ثم بعدها طرده من الصف بسبب شكوى كيدية من احدهم، رغم معرفة الجميع حتى الاستاذ ذاته بأنه طالب مسكين ومجد، لكن لم يتحقق من الامر واستخدم العنف معه دون مبرر، واستطرد قوله، لو حصل ذات الشيء معي لرددت الضرب للاستاذ حتى وان تسبب ذلك بفصلي من المدرسة، لأني لا أتقبل المهانة من المدرس، وأكون أضحوكة لزملائي.

 

أراء المعلمين والأساتذة

 

مدير احد  المدارس غسان مالك سهر يقول: ان اقامة العلاقات داخل الاسرة وغيرها من مؤسسات التنشئة الاجتماعية على اسس التفاهم والتحاور والاحترام المتبادل بعيداً عن القهر والعنف ركن اساسي، ولابد من التركيز على اساليب المكافأة والثواب والتشجيع والتعزيز للتخفيف من حالة العنف في المدارس.

سحر محمد غني (معلمة) تقول: ان اشاعة جو من الامن والحرية في جنبات المجتمع التربوي ومؤسساته التعليمية من الضروريات جدا، ومن اجل تحقيق الاصلاح عبر انجاز المشاركة الواسعة في عملية اتخاذ القرارات وصيانة الحقوق وتوفير العدالة ومحاربة الفقر.

وتضيف : لابد من تشجيع الاجتهاد والعمل على تطوير النظم التعليمية باهدافها وبنيتها واساليبها من حيث تنويع طرق التدريس بدلاً من الاعتماد على طريقة واحدة هي "التلقين" سيقضي على هذه الظاهرة الخطيرة في مدارسنا.

اما مسعود محمد رضا (مشرف تربوي) فيقول: ان تنويع وسائل التقويم بدلاً من تبني وسيلة واحدة رئيسة هي الامتحان من وسائل تقليل التسلط، فيما اقامة العلاقات المتوازنة والتفاعلية بين المعلم والطالب اساسها التفاهم والاحترام هي لاجل الحد من العنف المدرسي .

ويتابع حديثه، لابد من السعي الى تحقيق الاهداف المشتركة لتحويل الاشراف التربوي من مفهومه التفتيشي التسلطي الجامد الى مفهوم متطور يقوم على التعاون والتنظيم من اجل تطوير العملية التعليمية والتعلمية، ما يقلل من آثار هذه الظاهرة.

حسن محمد منخي (مدرس) : ان السعي للتقليل من هيمنة المركزية الإدارية في التربية والتعليم، وتبني المفهوم الشامل للادارة الصفية الذي يقوم على الوقائية من جهة، والعلاج الذي يبنى على القواعد السليمة لتعديل السلوك من جهة اخرى، سيقضي حتماً على هذه الظاهرة.

(شيماء محمد حسن) مدرسة متقاعدة: يجب مقاومة التعامل مع التعليم بوصفه سلعة وتجارة، لانه خدمة واجبة تقدمها الدولة لمواطنيها. وتخليص التربية والتعليم من الصيغة اللفظية المسيطرة عليها، عن طريق ادخال طرق التدريس الحديثة والتي تنسجم مع حقوق المواطن وحريته ، وهذا سيقضي حتماً على هذه الظاهرة الخطيرة في مدارسنا.

وتسترسل قولها: مع مراعاة الجوانب الاجتماعية والمعيشية للمعلم وإعداده جيداً حتى لا يُسقط معاناته ومتاعب الحياة وانعكاسها على الطلبة وعلى العملية التربوية، ومن يريد صناعة واقع تعليمي جيد عليه ان يهيئ أرضية هادئة ونظيفة يستند إليها.

 

*******

حكايات ابي زاهد...

ويبقى العراق بخير

 

قد يخالفني البعض، ويتفق معي آخرون، في أقوالي وأرائي، مثلا أنا ما زلت وسأبقى متفائلا وأنظر الى النصف الممتلئ من الكأس، لان التفاؤل مبعث الأمل في الحياة، والطريق الموصل إلى شواطئ الأمان، أما المتشائم فلا يرى إلا الجوانب المظلمة، ويتناسى وجود جوانب مضيئة تبعث الدفء في الحياة، وما بين الرأيين يوجد "المتشائل" وهو من اختار الوسطية، واتخذ مكانا وسطاً بين المتشائم والمتفاءل.

ومن الامور التي تبعث الأمل والتفاؤل ما شهدته مدينتي "الحلة" مدينة التعايش والأخوة والمساواة في هذه الأيام، حين هبت عشرات العوائل إن لم تكن المئات لتهنئة الأخوة المسيحين بأعياد الميلاد، وازدحمت كنيسة "مريم العذراء"  بجموع الزائرين من العوائل الحليّة، وهم يحملون أكاليل الورد، وينشدون مع المنشدين أناشيد المحبة والسلام، ممجدين من في الاعالي، متمنين أن يعم الأرض السلام.

المبادرة الإنسانية من اهالي الحلة، كانت صفعة قوية وجهت لوجه دعاة القتل والتهجير وأعداء الحياة ممن أرادوا زرع الفتنة، وتقسيم العراق إلى قوميات وأديان ومذاهب، وراهنوا لخمسة عشر عاماً أو تزيد على أوراقهم الخاسرة التي ذرتها الرياح، ورمت بها إلى أكوام النفايات التي تملأ المدن، وتخنق المراهنين الخاسرين بما ينبعث منها من روائح أزكمت الأنوف.

هاهم العراقيون عادوا كما كانوا رسل محبة ودعاة سلام، ينشدون الأمن، ويسعون إلى المحبة، ويتفاءلون بالغد المشرق السعيد، فقد ملت أسماعهم مما يروج له الأعادي من أفكار ضالة مضلة تهدف لهدم ما بنوه منذ عقود من السنين. لقد عرفوا أن الوحدة الوطنية هي الصخرة التي تتحطم عليها مؤامرات الأعداء، وإن من يروجون للفتنة ويدعون إلى التفرقة ليسوا من أبناء البلاد، وبأنهم أيدي لئيمة تستحق القطع، لانها تعمل لأهداف غيرهم وتسعى لأجندات مغرضة، وتقبض الثمن ممن لا يحبون أن يعود العراق معافى كي يأخذ دوره في المنطقة، له اقتصاده المؤثر ودولته القوية ...

حيل بيهم... أرتفع صوت سوادي الناطور صائحا وأردف: ﭽاحسبالهم تعبر سوالفهم الماصخة عالوادم، ذوله احنه العراقيين، أهل غيره وشيمة ومرجلة ومحبة، ونبقه عله صواني أهلنا، أخوة وجيران، نلتم عالمحبة، ونعيش بالمودة، ونتشارك كلنه بزبيبة، ونبقه دومنه أيد وحده، يجمعنه العراق، عراگنا الما نبدله بفلوس الدنيه، وإذا أكو ﭽم واحد رگصوا على حس الطبل، تراهم مو عراگيين وما شاربين ماي دجله والفرات، اليشرب ماينه يغزر بيه ملحنه، والما يغزر بيه الملح موت اللي يلفاه.!!!   

 

محمد علي محيي الدين

 

**********

ما هكذا يجري التعامل مع طلبة الجامعة التكنولوجية !

تقع جامعة التكنولوجيا في مدينة بغداد، وهي تتألف من بناية ذات اربع طوابق وتضم جميع الاقسام، وهذه البناية تمتلك مصاعد كهربائية تصل طوابقها الاربع الا انها مخصصة للأساتذة فقط دون غيرهم.

في الوقت ذاته يمنع الطلبة من استخدام المصاعد منعا باتا، الا انهم مجبورون على صعود الطوابق الاربع او النزول عبر السلالم بغية حضور المحاضرات ولعدة مرات يوميا بحسب متطلبات جدول الدراسة، او يتوجب عليهم الانتقال من بناية الى اخرى، وعند رغبتهم في شرب الشاي. وهذا الماراثون الشاق مفروض عليهم من اجل المحاضرات.

نتساءل هل هذا الإجراء صحيح يا رئاسة الجامعة ؟

واذا افترضتم انه صحيح اما كان الاجدر بكم انشاء عدد من المصاعد مخصصة لأبنائكم الطلبة وهي لا تكلف شيئاً يذكر قياسا بالمصاريف الاخرى التي تهدر في غير محلها ؟

 

اولياء امور الطلبة عنهم انتصار زكوري

 

********

مواساة...

• وداعا اسماعيل السامرائي .. وداعا ايها الحكواتي الجميل

تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية ببالغ الحزن والاسى نبأ رحيل الرفيق والزميل إسماعيل السامرائي. ودع الفقيد الحياة في مدينتة بعقوبة حيث ولد ونشأ، تاركا إرثا وطنيا .ارتبط  الفقيد مبكرا بقيم الشيوعيين  الوطنية، وأنخرط في صفوف اتحاد الطلبة العام وكذلك في تنظيمات الحزب، وبعد تخرجه من الجامعة التكنلوجية عمل مهندساً في وزارة النفط ومدرساً في المعهد النفطي ، وبعد اشتداد هجمة البعث الفاشي غادر الوطن قسرا، وواصل نضاله الوطني في جمعية الطلبة العراقيين في المانيا، واحتل بجدارة موقعه في قيادتها، وشارك بجهادية عالية وشجاعة في مختلف اوجه النشاط المعارض للنظام وحروبه وحصاره، وللتضامن مع شعبنا وقواه الوطنية. ولعب  في النشاط  المالي لدعم  قوات الانصار، ودعم نشاط المنظمات الانسانية في كردستان وعموم العراق. وآخر الانشطة التي شارك فيها كان مهرجان اللومانتيه الاخير في باريس، ضمن المجموعة التي مثلت منظمتنا في الفعالية، لقد فقدنا برحيل "صالح بلشفي" الحكواتي اللامع والمتحدث المتميز، شخصية وطنية وانسانية فذة.

في هذه المناسبة تتقدم بخالص تعازيها لعائلة الفقيد  ولجميع رفاقه واصدقائه ومحبيه ، ستبقى ايها اليساري النبيل حيا في ذاكرتنا. 

• بمزيد من الحزن والالم تنعى اساسية المهندسين الفقيد المهندس إسماعيل السامرائي ابن بعقوبة البار. الفقيد خريج الجامعة التكنولوجية لعام 1971- 1972. انتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي في نهاية الستينات، وعمل بنشاط في صفوف اتحاد الطلبة العام في الجامعة التكنولوجية. ظل الفقيد أميناً لمبادئ الحزب ويعمل بكل همة ونشاط واقتدار لتوسيع قاعدة الحزب ونشر مبادئه. غادر البلاد جراء تعسف وملاحقة أزلام النظام الدكتاتوري له وبقية المناضلين حيث كان عضواً في اللجنة التنفيذية لجمعية الطلبة العراقيين في المانيا. وساهم في توسيع دائرة التضامن مع شعبنا في الخارج أبان حكم الدكتاتورية. نم قرير العين أيها الرفيق  فقد كنت وفيا لوطنك وشعبك وحزبك ..والصبر والسلوان لعائلتك ورفاقك وكل الاصدقاء.

• بألم وحزن عميقين تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى فقيدها الراحل الرفيق اسماعيل سلام السامرائي الذي افنى حياته في الدفاع عن مبادئه وشعبه ووطنه وتعرض لشتى صنوف العذاب والغربة، وبهذا المصاب الاليم نقدم تعازينا الى أهله ورفاقه والذكر الطيب لرفيقنا الفقيد.

... وتعزي محلية ديالى ومنظمة بهرز الرفيق طلال علي جدوع في وفاة ابنة شقيقته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

... وتعزي محلية ديالى وفرعية الخالص الرفيق جبار طه (ابو ليث) في وفاة ابن خاله جاسم عمر علوان أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

... وببالغ الاسى والحزن تنعى محلية ديالى ومنظمة قره تبه رفيقها زمن فاضل العبيدي الذي توفي أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

• بمزيد من الاسى والحزن تعزي محلية ديالى ومنظمة الهويدر الرفيق ناجي الحمداني في وفاة والده، الذكر الطيب للفقيد ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان .

• ملازم رابه ر لك المجد والخلود

ببالغ من الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة رفيقنا النصير صباح قادر مرزاني، اخ الشهيد النصير محمود الذي استشهد في قاطع أربيل بداية ثمانينات القرن الماضي، بعد صراع مرير مع المرض لم يمهله طويلا. كان فقيدنا ملازم رابه ر مثالا للشيوعي المخلص لوطنه وشعبه وحزبه الشيوعي. تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الأنصار بتعازيها القلبية لعائلة الفقيد ولجميع رفاقه. الذكر الطيب للفقيد ولأهله الصبر والسلوان.

• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كاظم منخي (ابو ظافر) في وفاة ابن عمه (ضيغم الزيرجاوي) للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

... وتعزي الرفيق عباس الفضلي (ابو فاضل) في وفاة ابن عمه المربي الفاضل (عباس شاكر الفضلي)، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

• ببالغ الاسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق نجاح جواد الموسوي الذي وافاه الاجل بعد مكابدة مع الالم، للرفيق الفقيد الذكر الحسن والطيب دوما والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.

... وتتقدم بالتعازي المخلصة للرفيق غانم الجاسور في وفاة زوجة الشاعر الراحل محمد الجاسور التي وافاها الاجل للفقيدة الذكر الحسن والصبر والسلوان لعائلة الجاسور.

• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية فقيدها الراحل السيد نجاح السيد جواد الموسوي الذي توفي إثر عملية جراحية أجريت له. لروحه السلام والذكر الطيب ولعائلته جميل الصبر والسلوان .

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي في الشامية الصديق محمود شاكر الشمري في وفاة زوجته أم حسين أثر مرض عضال لم يمهلها طويلا، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان .

... وتعزي منظمة الحزب الشيوعي في الشامية الصديق محمد سوادي هنين الحميداوي في وفاة شقيقته آثر مرض عضال ألم بها للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

• تنعى اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق الرائد الاتحادي والمناضل  طه صفوك الذي توفي يوم الجمعة الماضي، بعد صراع طويل مع المرض ولعب الفقيد الراحل دورا كبيرا ومشرفاً في الحركة الطلابية من خلال عمله في صفوف اتحاد الطلبة العام ونستذكر موقفة المشرف في عقد المؤتمر الثالث للاتحاد في منزله وتحمله المخاطر في تحدي الاجهزة القمعية حينذاك، السلام الابدي للفقيد الراحل والصبر والسلوان لذويه.

 

************

ص4

نائب سوداني: ادعاءات وجود إرهابيين في التظاهرات لا تبرئ ساحات الحكومة

 

الخرطوم – وكالات

حمل نائب رئيس حركة الإصلاح في البرلمان السوداني حسن رزق، أمس الاحد مسؤولية الاحداث الجارية على عاتق الحكومة السودانية برغم ادعاءاتها بوجود عناصر ارهابية مندسة في التظاهرات. وقال رزق في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "حديث الحكومة السودانية عن وجود خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ اغتيالات وسط المتظاهرين لا يبرئها"، مشيرا الى "غرابة هذه الاتهامات التي تتزامن دائما مع وجود التظاهرات الشعبية". واكد ان "التظاهرات خرجت لأسبابها وتعرض عدد من المتظاهرين إلى الضرب بالرصاص، بعضه مباشر في الرأس والصدر وبعضه غير مباشر"، مؤكدا على أن "الذين يحملون السلاح شوهدوا وهم يرتدون الزي النظامي ويضربون النار على المواطنين".

 

******

كوريا الشمالية ترغب بمزيد من اللقاءات مع الجنوبية

 

سيئول – وكالات

ذكر مكتب رئيس كوريا الجنوبية، أمس الاحد أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون عبر عن رغبته في عقد مزيد من لقاءات القمة مع الرئيس مون خلال العام المقبل لتحقيق هدف إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وقال المكتب في بيان رئاسي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الرئيس كيم بعث رسالة إلى نظيره الكوري الجنوبي يوم (الأحد) احتفاءً بالتحسن الكبير في العلاقات بين بلديهما الذي أشرفا عليه هذا العام وشمل عقد ثلاثة اجتماعات بعد سنوات من المواجهة اتسمت بإجراء سلسلة من التجارب النووية والصاروخية"، مشيرا الى ان "كيم عبر عن أسفه لعدم زيارة سيئول هذا العام مثلما اتفق عليه مع مون في قمتهما الثالثة ببيونغيانغ في أيلول وإنه "أبدى عزما قويا على القيام بها في المستقبل في الوقت الذي يواصل فيه مراقبة الوضع".

 

*******

جهود أردنية لإعادة سوريا إلى أحضان الجامعة العربية

دمشق على طريق كسر عزلتها بعد ثماني سنوات من الحرب

دمشق – وكالات

بعد نحو ثماني سنوات من نزاع مدمر، تقترب دمشق اليوم أكثر من أي وقت مضى من إحكام قبضتها على الصعيد الميداني مع بدء تعاونها مع الأكراد شمالاً، ومن كسر جليد عزلتها مع عودة السفارات العربية إليها تباعاً.

في العام 2011، وبعد قمع الاحتجاجات الشعبية قبل تحولها الى نزاع مدمر متعدد الأطراف، سارع المجتمع الدولي وغالبية الدول الخليجية الى مقاطعة الرئيس بشار الأسد ودعم معارضيه والمجاميع المسلحة.

ووصل الأمر الى حد قول الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما إن "أيام الأسد باتت معدودة". لكن قوات الأسد وبفضل دعم حلفائه لا سيما روسيا منذ العام 2015، تمكنت من استعادة السيطرة على نحو ثلثي مساحة البلاد.

وشكلت دعوة الأكراد دمشق الى نشر قواتها في منطقة منبج شمالاً لمواجهة التهديدات التركية بعد قرار واشنطن المفاجئ سحب قواتها من سوريا، مؤشراً الى تعاون مقبل بين الطرفين. ويرجح محللون أن ينسحب لاحقاً على كل مناطق الأكراد وحلفائهم التي تقدر مساحتها بنحو ثلث مساحة سوريا.

واستأنفت كل من الإمارات والبحرين الخميس العمل في سفارتيهما لدى دمشق المغلقتين منذ العام 2012، في خطوة يتوقع أن تقدم عليها دول أخرى تباعاً.

ويقول الباحث في الشؤون الكردية موتلو جيفير أوغلو لوكالة فرانس برس إنّ الأسد "يعمل على تعزيز سلطته يوماً بعد يوم على المستويين الدبلوماسي والعسكري".

ومع دعوتها من الأكراد، المكون الرئيسي لقوات سوريا الديموقراطية المدعومة أميركياً، الى منبج، تقترب دمشق من توسيع نفوذها ميدانياً، هي التي لطالما كررت عزمها على استعادة كل الأراضي الخارجة عن سيطرتها "بالقوة" أو عبر التفاوض.

ولا يستبعد جيفير أوغلو أن تشكل تطورات منبج "مقدمة لتعاون" بين دمشق والأكراد الذين بدأوا قبل أشهر التفاوض معها حول مستقبل مناطقهم.

ويوضح "عوضاً عن قتال الأكراد، تلقت الحكومة دعوة من الأكراد أنفسهم للدخول الى هذه المناطق. لا يمكن أن يكون هناك ما هو أفضل من ذلك للأسد".

وتشكل تركيا الهاجس الأكبر للمقاتلين الأكراد الذين يخشون بعد انسحاب القوات الأميركية من تكرار سيناريو منطقة عفرين، التي سيطرت القوات التركية مع فصائل سورية موالية لها عليها في آذار إثر هجوم عنيف.

"إشارة" أميركية

 

الى جانب مناطق الأكراد، تبقى أمام دمشق عقبتان، الأولى محافظة ادلب، آخر معقل للفصائل المسلحة، وتسري فيها تهدئة بموجب اتفاق روسي تركي.

ويشكل تنظيم الدولة الاسلامية التحدي الثاني مع انتشاره في البادية السورية الممتدة من الحدود العراقية حتى وسط البلاد، وتصديه لهجمات تخوضها قوات سوريا الديموقراطية ضده في آخر جيب له في شرق البلاد.

وبرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراره بسحب قواته من سوريا بأنها حققت هدفها لناحية إلحاق "الهزيمة" بالتنظيم، وهو ما تم التشكيك فيه حتى داخل فريقه. ولم تتضح بعد آلية وكيفية تطبيق قرار ترامب الذي يدفع أطرافاً داخل سوريا وخارجها الى اعادة حساباتها.

ويقول الباحث في مركز الأمن الأميركي الجديد نيكولاس هيراس لفرانس برس إن هذا القرار "أرسل إشارة إلى الدول العربية بأن عليها أن تتعامل مع الأسد وفق معاييرها الخاصة".

وسُجّلت مؤخراً مؤشرات عدة الى بدء موجة انفتاح عربي نحو سوريا، بعد قطيعة منذ سنوات، تجلت في زيارة مفاجئة للرئيس السوداني عمر البشير، هي الأولى لرئيس عربي الى دمشق منذ اندلاع النزاع. تلاها افتتاح الإمارات والبحرين لسفارتيهما في دمشق مع تأكيد حرصهما على "تفعيل الدور العربي" فيها.

ويقول دبلوماسي عربي في بيروت، رفض كشف هويته، لفرانس برس "نشهد اليوم انفتاحاً (عربياً) على دمشق أكبر من أي وقت مضى".

وفي تشرين الثاني 2011، علّقت الجامعة العربية عضوية سوريا وفرضت عليها عقوبات سياسية واقتصادية. وبعد ثلاثة أشهر، طلبت دول مجلس التعاون الخليجي من سفرائها مغادرة دمشق.

 

جهود أردنية

 

كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأردني، نضال الطعاني، أمس الاحد، عن وجود مساع أردنية على المستويين البرلماني والحكومي لإنهاء تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية.

وقال الطعاني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك مساعي أردنية ضمنية برلمانية ومساعي ضمنية حكومية باتجاه عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية".

ويجري هذا الإعلان في ظل تعالي الأصوات في الآونة الأخيرة بالعالم العربي الداعية لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية، المنظمة التي تم حرمان الحكومة السورية من العضوية فيها عام 2011 بعد نشوب الأزمة العسكرية السياسية التي لا تزال مستمرة حتى الآن.

 

*********

غوتيريش يخاطب مواطني العالم: 

سنواصل مد الجسور

وتهيئة الحيز اللازم لإيجاد الحلول

 

نيويورك - طريق الشعب

وجه الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، رسالة إلى مواطني العالم أجمع، بمناسبة حلول العام الجديد.

وقال غوتيريش في مستهل رسالته أنه "كنت في السنة الماضية حَذرتُ تحذيرا شديدا من بعض الأخطار ولكن الأخطار التي ذكرتها ما زالت مستمرة. فالزمن الحالي هو زمن كَرْب بالنسبة للعديد من الناس والعالم يمر بفترة اختبار. ذلك أن السرعة التي يحصل بها تغير المناخ أكبر من سرعة تغيرنا نحن. والانقسامات السياسية الجغرافية لا تنفك تتفاقم، مما يجعل النزاعات أكثر استعصاء على الحل".

وأضاف: "وثمة أعداد غير مسبوقة من الناس الذين يشدون الرحال بحثا عن الأمان والحماية. وانعدام المساواة آخذ في الازدياد. والناس يسائلون عالماً يملك فيه جماعة من الأشخاص من الثراء ما يملكه نصف البشرية. والتعصب يزداد.والثقة تتلاشى".

لكنه أكد أن "هناك أيضا بواعثَ للأمل"، ذاكرا جملة من النجاحات التي حققتها الامم المتحدة على سعيد التخفيف من الازمات الدولية والاقليمية.

وأوضح إن العالم "ليغْنمُ الكثير عندما تشتغل آلية التعاون الدولي.وإن الأمم المتحدة ستواصل في سنة ٢٠١٩ تمهيد السبيل لالتئام الناس من أجل مد الجسور وتهيئة الحيز اللازم لإيجاد الحلول".

وختم غوتيريش رسالته بالقول: "سوف نواصل الضغط. ولن نستسلم أبدا. فلنعقد العزم ونحن على عتبة السنة الجديدة على التصدي للأخطار والدفاع عن الكرامة الإنسانية وبناء مستقبل أفضل – يداً بيد.

 

*******

روسيا تنشر منظومة صواريخ جديدة في العام القادم

 

موسكو - وكالات

اعلنت وزارة الدفاع الروسية، امس الأحد، إن روسيا ستنشر خلال عام 2019 جيلا جديدا من منظومة صواريخ الدفاع الجوي إس-350 فيتياز، وهي صواريخ أرض جو يتراوح مداها بين القصير والمتوسط، ليحل محل منظومة (إس-300) المتهالكة. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"،  إنها "نشرت منظومتي (بانتسير-إس) و(إس-400) خلال عام 2018 في شبه جزيرة القرم وفي مناطق القطب الشمالي وكالينينغراد النائية المطلة على بحر البلطيق وخاباروفسك في أقصى الشرق". وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع الماضي إن "روسيا قد تنشر أول مجموعة من الصواريخ ذات القدرات النووية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في العام المقبل، موضحا أن الخطوة تعني أن بلاده أصبح لديها الآن نوع جديد من الأسلحة الاستراتيجية". يذكر ان التوترات ازدادت مؤخرا بين روسيا والولايات المتحدة الامريكية حول منظومة صواريخ طويلة المدى، بعد ان هدد ترامب بالانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، المبرمة في عام 1987.

 

*********

أكثر من أربعة ملايين طفل أمريكي ضحايا للعنف في المدارس

 

واشنطن – وكالات

كشفت صحيفة واشنطن بوست، أمس الاحد، عن ارقام العنف في المدارس الامريكية بالأسلحة النارية. وقالت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المدارس بالولايات المتحدة شهدت في عام 2018 عنفا بالأسلحة النارية لم يسبق له مثيل في السنوات الـ20 الماضية من حيث عدد الحوادث ودرجة الدمار"، مشيرة الى "وجود أكثر من 4 ملايين طفل في العام الدراسي الماضي عانوا من إغلاق المدارس بسبب تهديدات مختلفة، ترتبط 61 في بالمائة منها على الأقل بالأسلحة النارية". وبينت أن "عام 2018 شهد حتى الآن، 25 حالة إطلاق نار في المدارس علي الصعيد الوطني، وتعرض ما مجموعه 25 ألف و332 طالبا لمثل هذه الحوادث، وأطلق النار على 94 طالبا، قتل منهم 33 طالبا وأصيب 61 طالبا".

 

*******

احتجاجات مطلبية جديدة في العاصمة التونسية

تونس - وكالات

تجددت الاحتجاجات المطلبية في تونس أمس الاحد، لتشمل الضاحية الغربية في العاصمة رغم الاجراءات الامنية المشددة من قبل السلطات. وقال الناطق باسم الحرس الوطني العقيد حسام الدين الجبابلي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "عمليات الكر والفر تواصلت ليلة (السبت-الأحد)، بين وحدات الحرس الوطني وعدد آخر من الشبان في منطقة حي التضامن"، مشيرا الى أن "الوحدات الأمنية لجأت إلى استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق المُحتجين الذين أقدموا على غلق الطرق، وإشعال العجلات المطاطية". وأكد "اعتقال سبعة أشخاص من المحتجين في منطقة حي التضامن الذي يشهد لليوم الثالث على التوالي احتجاجات ليلية تخللتها أعمال شغب، دفعت قوات الأمن إلى التصدي لها باستعمال الغاز المسيل للدموع" حسب قوله. وتعيش عدة مناطق تونسية منذ بداية الأسبوع الماضي، على وقع احتجاجات ليلية للمطالبة بالتنمية، وتوفير فرص عمل جديدة، ورفضا للتهميش والإقصاء، وغلاء المعيشة، بدأت بعد ان أقدم مراسل تلفزيوني تونسي على حرق نفسه احتجاجا على اوضاعه المعيشية، لتتسع بعد ذلك الى محافظات سيدي بوزيد وصفاقس والقيروان، حتى وصلت إلى محيط العاصمة تونس، في حي التضامن الذي يُعد من أكبر الأحياء الشعبية، الذي تكثر فيه العشوائيات.

 

*********

الأمم المتحدة تعجز عن فتح ممر إنساني في الحديدة

نيويورك – وكالات

أقرت الأمم المتحدة أمس الاحد، بعدم تمكنها من فتح ممر إنساني في مدينة الحديدة غربي اليمن في الموعد المتفق عليه بين الحكومة والحوثيين.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن أمانة الأمم المتحدة للصحفيين في تقرير صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الممر لن يفتتح اليوم (الأحد)، على الرغم من تنسيق المسألة في أول اجتماع للجنة مراقبة الهدنة في الحديدة والتي تعمل تحت إشراف المنظمة العالمية وتضم ممثلين عن طرفي النزاع"، مشيرة الى ان "رئيس لجنة المراقبة، الجنرال الهولندي المتقاعد، باتريك كامرت، أبدى خيبة أمله إزاء تفويت الفرصة لتعزيز الثقة بين طرفي النزاع".

ويعتزم الجنرال الهولندي عقد اجتماع جديد للجنة مراقبة الهدنة في 1 كانون الثاني المقبل، من أجل بحث خطط إعادة انتشار القوات من الطرفين وسبل المتابعة والتنسيق المطلوبة لضمان وقف إطلاق النار في الحديدة.

وأعلن الحوثيون أمس الاول عن بدء المرحلة الأولى من إعادة انتشار قواتهم في محافظة الحديدة وتسليم الميناء إلى مصلحة خفر السواحل، وأكدت ذلك مصادر في الأمم المتحدة، إلا ان الحكومة اليمنية أعربت عن شكوكها في حسن نية الحوثيين.

 

********

صدامات دموية في بنغلادش

تطغى على أجواء الانتخابات

دكا – وكالات

أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات العامة في بنغلاديش بعد أن شهدت صدامات دموية واتهامات بتزوير الأصوات.

و قال متحدث باسم الشرطة في بنغلادش إن أعمال العنف أودت بحياة 17 شخصا يوم أمس، مضيفا أن سبعة منهم ينتمون للحزب الحاكم وخمسة لتحالف المعارضة.

وبحسب وكالات الانباء، فأن الاشتباكات اندلعت بين أنصار الأحزاب المختلفة في مدن كوميلا وشيتاغونغ وراجشاهي وديناجبور ورانغاماتي.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان إن "أعضاء الحزب الحاكم منعوا في بعض الأماكن أنصار المعارضة من الإدلاء بأصواتهم"، إضافة الى تعرض آخرين لـ"هجمات عنيفة وعمليات ترهيب تضمنت إطلاق نار واعتقالات، ما أدى إلى تقليص قدرتهم على القيام بحملات انتخابية"، مؤكدين على أن "الشرطة قامت بإطلاق النار على نشطاء المعارضة".

وقالت اللجنة الانتخابية في بنغلاديش لوكالة أنباء رويترز إن اتهامات بتزوير الانتخابات قد بلغتها من دوائر في جميع أنحاء البلاد وإنها ستتولى التحقيق في الأمر.

ويتوقع أن تتمخض الانتخابات عن فوز رئيسة الوزراء الحالية الشيخة حسينة بفترة ثالثة، إذ تقضى منافستها الرئيسية عقوبة بالسجن بتهم متعلقة بالفساد. وقد انتشر 600 ألف رجل أمن لتأمين الانتخابات.

وأصدرت الحكومة تعليمات بإيقاف خدمة الإنترنت السريع حتى نهاية الانتخابات، وقالت إن ذلك بهدف لـ"منع انتشار الشائعات التي يمكن أن تؤدي إلى القلاقل".

واشتكى بعض الناخبين من تعرضهم للاعتداء، بينما قالت صحيفة ديلي ستار المحلية إن بعض مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها في فترة الغداء، في مخالفة للقوانين التي تفرض توفير استمرارية عملية الاقتراع.

يذكر أن مئة مليون شخص يملكون حق الاقتراع لكن التقارير تفيد بأن المشاركة كانت ضعيفة.

 

**********

بدعوة من رابطة الأنصار الايطاليين

روما تستضيف مؤتمراً لاعداء الفاشية في أوروبا المعاصرة

رشيد غويلب

استضافت العاصمة الايطالية روما في الفترة 14 – 15 من كانون الأول 2018، وبدعوة من اتحاد الانصار السابقين الايطالي، مؤتمرا عالميا تحت شعار "كن معاديا للفاشية في اوروبا المعاصرة".

وشاركت في المؤتمر شخصيات معادية للفاشية، اللجنة التنفيذية للرابطة العالمية لمكافحة الفاشية، وممثلون عن روابط الانصار السابقين من اسبانيا، البرتغال، اليونان، بلجيكا، المانيا، بريطانيا، النمسا، كرواتيا، سلوفينيا، هنغاريا، روسيا، بولونيا، اضافة الى البلد المضيف. وتلقى المؤتمر ترحابا من فرنسا، وصربيا.

ولم تنحصر الكلمات التي القيت في المؤتمر والمناقشات التي دارت فيه على تقييم التطورات الراهنة في كل بلد على حدة، بل تناولت الاجابات السياسية للقوى المعادية للفاشية لمواجهة التطورات الجارية في معسكر اليمين المتطرف، والشروط المختلفة للتعبئة المجتمعية، في هذه البلدان وعموم القارة الأوروبية.

وفي هذا السياق طرح المشاركون من ايطاليا وبلجيكا وبولونيا وهنغاريا المشاكل المرتبطة بتأثير الاحزاب العنصرية والمعادية للديمقراطية والقومية على الاداء الحكومي فيما يتعلق بالمصالح الاجتماعية للفئات الاشد فقرا في المجتمع، واللاجئين. واشار ممثلو النمسا وسلوفينا وكرواتيا وصربيا الى مخاطر رد الاعتبار الى "الأوستاشا – الفاشية" (المكافحون من اجل استقلال كرواتيا). وطرح مقترح تقديم اجابات على مايسمى باجتماع مراجعة التاريخ السنوي، من خلال نشاطات عالمية.

وعبرت المساهمات بوضوح عن التعددية في مواقف المعادين للفاشية في كل بلد على انفراد. وطالب البعض حكوماتهم بمنع نشاط الاحزاب والمجموعات العنصرية واليمينية المتطرفة، وعلى سبيل المثال، عرض ممثل عن مجموعة نقابية من لندن تجاربهم في المقاومة الاجتماعية، والحصار، وغيره من اشكال النشاط لمواجهة الاستفزازات العنصرية. وتمت الموافقة على مقترح إطلاق حملة موحدة تحت شعار "من أجل أوروبا بدون عنصرية وفاشية"! مع ملصقات مشتركة ومواد دعائية أخرى في الحملات الانتخابية لانتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجري في 26 أيار المقبل.

وركزت جميع المساهمات على فكرة توحيد جميع القوى المعادية للفاشية والعنصرية في اوروبا. ولم تقتصر هذه الدعوة على اعضاء الرابطة العالمية لمناهضة الفاشية، بل جرى التشديد على ضرورة تشبيك جميع المبادرات المناهضة للفاشية، ومبادرات المجتمع المدني.

وفي كلمة الختام اكدت كارلا نيسبولو، رئيسة رابطة الانصار في ايطاليا، مرة أخرى على مسؤولية جميع المناهضين للفاشية للدفاع عن الحرية، والحفاظ على الإرث التاريخي والتضامن مع اللاجئين. وشددت النصيرة السابقة على الحاجة الماسة لتشبيك ووحدة جميع القوى المناهضة للفاشية ومكافحة العنصرية في أوروبا والعالم. وستعقد لهذا الغرض المزيد من المشاورات والمؤتمرات العالمية في العام الجديد.

 

خوض نضال ثقافي وسياسي واسع

 

كانت كلمة الافتتاح التي القاها ألدو تورتوريلا، الصحفي والسياسي والعضو التاريخي في الحزب الشيوعي الايطالي، والتصير السابق، المولود في عام 1926، بمثابة تكثيف لعرض سياسي فكري وتاريخي للفاشية في ايطاليا واسبانيا، وعموم اوروبا. تناول ألدو فيها، ملامح اختفاء الاحداث التاريخية الكبيرة في مسار التطورات اللاحقة، وتأثيرات غياب الذاكرة التاريخية في التعامل مع الصراعات المحورية الراهنة. وانعكاسات الحرب الباردة للتقليل من اهمية معاداة الفاشية، ابتداء من مراكز البحث الغربية، وانتهاء بالصراعات السياسية والاقتصادية. وكانت للجذور التاريخية لظهور الفاشية، وارضية الصراع الاقتصادي – الاجتماعي التي نشأت وتطورت فيها حيز كبير من الكلمة، وكذلك المقدمات السياسية التي وفرت للفاشية فرصة الصعود. وان معاداة الفاشية لا تنحصر في نفي نقيضها النوعي. وكذلك الانجازات التي حققها التحالف العريض ضد الفاشية، والفرص الضائعة للامكانيات التي فتحها الانتصار على الفاشية في سبيل تجذير الديمقراطية وتحقيق عالم أفضل. واخطار احياء منظومة الايديولوجية الفاشية، واخطار صعود اليمين المتطرف. واختتم المتحدث كلمته بالتأكيد على اهمية خوض نضال ثقافي وسياسي يتمحور حول توحيد جميع القوى المدافعة عن الديمقراطية، والتي اعتبرها آنيا مهمة صعبة، وضرورية  لمنع انتقال شرور الحرب الى اوروبا ومواجهة عودة العنصرية والتطرف القومي وتصعيد العداء للاجئين.

 

***********

 

ص 5

 

امبريك.. عبد السودان

 

صدرت عن دار "روافد للنشر" في القاهرة رواية "امبريك..عبد السودان" للروائي ميلود   بنباقي.

تسلط الرواية الضوء على عالم الرق، وصراعات الجوع والعطش والحرب وتجارة البشر، عبر ترحال طويل في متاهات الصحراء من بلاد السودان القديمة إلى المغرب الأقصى.

من أجواء الرواية: "عشرة مثاقيل ذهبية، هو ثمن حريته، حرية يحملها أثقالاً على كتفيه في الأسواق، يجمعها قرشاً قرشاً، لكنها تتبدد من بين يديه في آخر اليوم، يأخذ جعفر سيده كل شيء ويبقى له التعب ولفحات الشمس وآلام العظام والعضلات، عشرة مثاقيل، مبلغ بعيد بُعْد الأرض عن الشمس".

 

*********

 

من أوسلو...

حفار القبور

 

عند سواحل بحر الشمال التي تطلّ على تخوم العاصمة أوسلو كان الثلج والضباب يخيمان على المدينة، كنتُ أمشي لوحدي متأملاً البحر وفناراته المشتعلة على طول الشتاء وتذكرت ان في  الأيام الأخيرة من كل سنة تمرّ ذكرى رحيل شاعر العراق الكبير بدر شاكر السياب فقفزت أمامي قصيدة السياب ( حفار القبور ) وبدأت بقراءتها وقبل أن أنتهي منها أحسست أنني أتجول في كورنيش البصرة قريباً من تمثال السياب لا في سواحل أوسلو الباردة، شعور غريب أدخلني في سعادة غامرة ولكن للحظات، ليكن كذلك، وما أجمله. لقد كان السياب في مقدمة الشعراء العرب الذين خاضوا غمار تجاوز نظام الأوزان والقافية الواحدة في الشعر العربي الذي تحرر من قيود القافية والوزن ! واتسمت رحلة حياة الشاعر السياب بالكفاح والعطاء الأدبي ووضعته في طليعة رواد حركة الشعر العربي الحر. ويعد السياب من أوائل الشعراء العرب الذين جددوا في الشعر العربي وأغنوا القصيدة العربية الحديثة مع نازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدر وآخرين. ومثلت حياته الغنية بالألم والعوز والغربة والفراق قمة المعاناة والمأساة الدرامية  وعبر عنها الناقد الراحل جبرا ابراهيم جبرا بقوله :( لقد كان في حياة السياب من الدراما شيء كثير، صباه في جيكور، فقره، سياساته، اعتقالاته، خيباته، عذابه الأبوي الأخير ).وقد كانت قصائده كلها تؤخذ كمأساة درامية متكاملة، تنمو وتتصاعد نحو ذروة من ذرى التجربة الإنسانية الرامزة الى الحياة البشرية، إن السياب مفعم بالأحداث، لقد أكد السياب على أن حركة الشعر الحر أكثر من مجرد اصطلاح عروض، وكتب في عام 1954 قائلاً : (أن الشعر الحر على اختلاف عدد التفعيلات المتشابهه بين بيت شعري وآخر، أنه بناء فني جديد، واتجاه واقعي جديد جاء ليسحق الميوعة الرومانتيكية  وأدب الأبراج العاجية وجمود الكلاسيكية).ولد الشاعر بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية صغيرة من قرى البصرة هي قرية "جيكور" التي تعد أشهر قرية في الأدب العربي الحديث، فقد تغنى بها الشاعر وبجدولها الصغير ( بويب ) المتفرع من شط العرب، ووصفها بأنها جنة ذات نخيل. وهو الابن الأول لعائلة تمتلك أراضي مزروعة بالنخيل وتحيا حياة لائقة. كانت طفولته سعيدة في دار جده والتي تقع على جدول  بويب  وكان يحب مراقبة السفن والمراكب وهي تصعد الى البصرة أو تنحدر الى الخليج العربي، وقد تركت حكايات جدته إنطباعات عميقة الأثر في شعره. وفي المدرسة المحمودية بابي الخصيب أكمل السياب دراسته الإبتدائية وعرفت شناشيلها ذات النوافذ الزجاجية الملونة والمزينة بالخشب المحفور بالزخارف العربية، ثم أنهى دراسته الثانوية في مدرسة البصرة وكان من الطلاب المتفوقين وتعد قصيدته "على الشاطيء" من أقدم قصائده المخطوطة التي عبر فيها عن أساه العميق لضياع الاحلام في قصة حب مطوية ! بعدها إلتحق السياب بدار المعلمين العالية في بغداد ودرس اللغة الانكليزية وبدأ نبوغه يظهر في بغداد، وقد تأثر بالأدب الأوروبي وكان بودلير أول شاعر غربي يتعرف على شعره من خلال ديوانه ( أزهار الشر ) كما كان الشعراء الرومانسيون الانكليز من مصادر إلهامه.، ثم لاحقته لعنة المرض حيث بقي أواخر حياته يتنقل من مشفى الى آخر حتى اختطفه الموت في 24/12/1964. ورغم أن حياته لم تمتد طويلاً الا أنه ترك وراءه ثروة شعرية أحدثت انعطافاً كبيراً في مسار القصيدة العربية. كتب عن السياب الكثير من الدراسات والأطروحات في الدراسات العليا وترجمت قصائده الى الكثير من اللغات  العالمية. في قصيدته حفار القبور والتي هي ضمن مجموعته الشعرية الخالدة ( انشودة المطر ) يصور السياب القبور وحفارها وكأننا نرى مشاهد سينمائية غاية في الروعة فضوء الأصيل الذي يغيم كحلم كئيب على قبور الموتى وحفار القبور يتابع خطابه الذاتي عن حالته البائسة، حفار متعثر في خطواته يحفر القبر على ضوء خافت، الظلام ينطبق على الأفق  فيصور الشاعر المشهد باسراب الطيور التي تشبه العاصفات السود او مثل الأشباح في بيت قديم خرجت لترعب السكان. قد يكون السياب في قصيدته حفار القبور اكثر تشاؤما من قصائد يتعالى فيها هاجس الموت والخوف من المجهول ولكن ليس بمستوى هذه القصيدة التي يردد فيها حفار القبور قوله بظهور ميت جديد وذهابه الى المبغى، يقول السياب في مقطع من قصيدته حفار القبور : 

ضوءْ الاصيل يغيم، كالحلم الكئيب ، على القبور

وآهٍ ، كما أبتسم اليتامى، أو كما بهتتْ شموعْ

في غيهب الذكرى يُهوِّمُ ظلٌّهنَّ على دموعْ

والمدرجٌ النائي تهبّ عليه أسراب الطيورِ،

كالعاصفات السود، كالأشباح في بيت قديمْ

برزت لترعبْ ساكنيه

من غرفةٍ ظلماءَ فيه...

 

هادي الحسيني

 

************

 

"سواقي القلوب".. العرقنة منهجية وتأصيل

احمد عواد الخزاعي

ارتبطت معظم روايات أنعام كجه جي بالوعي العام لمفهوم الغربة والحنين للعراق، وتداعيات هذا الشعور وانعكاساته على الإنسان والمجتمع، فشكلت الغربة هاجسا لاحق أبطال نصوصها وكانت البوصلة التي توجه دفة حياتهم الآنية، وموقفهم من الحياة والآخر، لذلك نجد إن البنية الدلالية  لنصوصها تنطلق من هذا المفهوم، نحو فضاءات اشمل وأوسع تغطي الوجع العراقي المزمن، وهذا ما عبر عنه غولدمان بقوله "إن البنية الدلالية لأي نص أدبي مرتبطة بشكل وثيق مع بنى اكبر وأوسع، تمثل نظرتنا لما حولنا كالبنى الذهنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، التي تنتجها حقبة تاريخية معينة".

في رواية "سواقي القلوب" نجدها اشتغلت على التأسيس ومن ثم التأصيل لما يمكن أن نطلق عليه "العرقنة" أي التجذر بعراقيتها، من خلال التأكيد على هذا المنهج السردي في أكثر من نص لها فيما بعد، وقد أوغلت في نصها هذا على ترسيخ عرقنة النص من العتبة الأولى له، وهو العنوان الذي أضفت عليه حميمية مفرطة باستلهامه من مثل شعبي عراقي "القلوب سواقي"، أي إنها تلتقي وتتواصل بالفطرة، يدفعها الحب والحنين والانتماء، هذه العتبة السردية الهادئة والدافئة، ماهي الا مفتاح ومدخل لنص غلب عليه، الحب والزجل والاشتياق، ونهايات مأساوية وأحداث دراماتيكية، مر بها أبطاله عبر علائق ايجابية نامية، ساهمت الغربة في ربط وشائجها وتعميقها، فكان كل من "السارد الضمني المحوري وصديقه زمزم وعشيقته سراب وصديقته العجوز الخاتون وساري" ما هم إلا أدوات مطواعة للكاتبة لإبراز ثيمة النص، وصاريته، وهي "الغربة"، فقد استطاعت بخبرتها الأدبية  خلق شخصيات تميزت بتفردها، بدءًا من الماضي الذي انطلقت منه، والظروف الصعبة التي مرت بها، وصقلتها، وساهمت في بلورتها وتحديد مساراتها النفسية والسلوكية، فقد وضع هؤلاء الأبطال في إطار سردي محكم، جمعتهم رابطة الغربة كثيمة رئيسة، توحدت عليها رؤاهم ومعاناتهم وهمومهم، لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا أبطالا بالمعنى السينمائي أو الأسطوري، فقد غلب على إيقاع حركتهم داخل النص، الهدوء، وعدم الاكتراث بالأحداث المحيطة بهم، وتميزوا بنوع من النرجسية السلبية، والتمرد على الواقع، كإفراز طبيعي لتأثير الغربة على صناعة  أبطال  إشكاليين كهؤلاء، فكان البطل السارد، يساريا هرب من العراق نهاية سبعينيات القرن الماضي، بعد انهيار الجبهة التقدمية، ولجأ إلى فرنسا، ليعيش ثورة من الحنين والتشتت والهذيان الفكري، وسراب فتاة يسارية هي الأخرى كانت ضحية لعمليات تعذيب واغتصاب، مورست بحقها من قبل الأجهزة الأمنية لنظام البعث الحاكم آنذاك، كانت تعيش على هاجس إخفاء شخصيتها، كي يتسنى لها نسيان وتجاوز هذه الجزئية الحزينة والمؤلمة من حياتها، لينتهي بها المطاف ميتة بمرض السرطان في إحدى مستشفيات باريس، ساري الشاب العراقي، الذي عانى عقدة انتماء مزدوجة، الأولى شخصية، تمس كينونته ووجوده وصورته التي حاول أن يواجه بها الحياة، كونه "خنثى"، وعاش على أمل أن يواجهها بنصفه الأنثوي لا الذكوري، وعقدة الانتماء الثانية التي كان يعانيها، هي انتماؤه القسري الى وطنه ومجتمعه، الذي أحس ومنذ طفولته بأنه غريب عنهما، بسبب ميله الأنثوي في مجتمع شرقي ملتزم، لم يألف ظواهر اجتماعية كهذه.. هذا الرسم الدقيق للشخصيات جعل من النص بانوراما سردية، تمظهرت فيها كل إرهاصات وإشكاليات الإنسان المعاصر، إنسان ما بعد الحداثة وهي "الانتماء، الهوية، الوطنية، المعتقد...." وهذا ما أشار إليه لوكاش بقوله "إن البطولة ليست للأفعال الخارقة، بل للشخصيات التي تعطي لنفسها التفرد الشخصي المتميز".. كانت "سواقي القلوب" اقرب إلى مجموعة من السير الذاتية، تحكى على لسان حكواتي سارد ضمني، مثله البطل الرئيس للرواية، وأخرى تروى على لسان الأبطال، استخدمت فيها انعام كجه جي تقنية "السرد الممسرح الظاهري" وهي أن تقوم شخصيات الرواية بسرد الأحداث لشخص آخر داخل متن النص، كما فعلت كاشانية خاتون، العجوز الارمنية العراقية، حين قصت جزءا مهما من حياتها وتاريخ العراق الحديث على صديقها الطالب العراقي "زمزم" .

تبدأ الرواية بمشهد السارد مع الخاتون، وهما يصطحبان جثمان "ساري" الفتى الذي حاول أن يتحول إلى فتاة بمساعدة الحكومة العراقية آنذاك، فقضى مقتولا في إحدى حدائق باريس، بعد أن تحول فعلا إلى فتاة، ورفض التعاون مع المخابرات العراقية.. هؤلاء الثلاثة الذين جمعتهم الغربة في باريس، جعلتهم عراقيتهم يقفون على بوابة طريبيل ينتظرون الإذن لدخولهم ارض الوطن، القابع تحت وطأة الدكتاتورية، كل منهم يبحث عن ضالته هنا.. البطل السارد جازف بالعودة من اجل أن يرى أم ساري الذي كانت تربطه معها علاقة حب، قبل أن يهاجر إلى فرنسا، في محاولة تعويضية منه للملمة شتات نفسه، والتقليل من خسائره.. كاشانية خاتون العجوز المسيحية الارمنية، التي تربت في بيت مسلم، في إحدى محلات الموصل القديمة، لتصبح بعدها زوجة لمستشرق فرنسي، عادت إلى العراق مصطحبة رفات زوجها، لتحقق رغبته، والذي تمنى أن يصبح عراقيا ويدفن في تربة العراق، وأما ساري او سارة، فدخوله بهذه الطريقة إلى ارض الوطن هو إشارة إلى انتماء قسري حاول التملص منه والانسلاخ عنه بشتى الطرق، إلا إن عراقيته حتمت عليه أن يوارى في تربته، وتحت سمائه.. "دخلت إلى الوطن ذات ضحى نيساني ساخن، في سيارة أجرة تنقل ثلاثة ركاب، جالسا إلى جوار سائقها، وفي المقعد الخلفي تكومت كاشانية خاتون على نفسها.....ثلاثة أحياء في الداخل وفوق رؤوسهم يقبع على سقف السيارة تابوت..."هذا المدخل السردي المشوق والذي استخدمت فيه الروائية تقنية "الاستباق" أي أن يبدأ النص بمشهد يمثل خاتمته.. يدخلنا في نص مثل مجموعة من الأنساق الحكائية المتداخلة، التي ترتد فيها الأحداث نحو الماضي القريب وتتشابك مع الحاضر وإسقاطاته، عبر تداعيات حرة يمر بها أبطال النص نتيجة تفاعلهم مع الحاضر الآني، استعانت فيه الكاتبة بتقنيات "الاستذكار والاسترجاع  والارتداد" فكان نصها ديناميكيا متفاعلا مع نفسه ومع عنصري الزمان والمكان، تناول بعضا من التاريخ، فقد وفقت أنعام جه جي في تسليط الضوء على جزء من تاريخ العراق السياسي والحضاري والاجتماعي المعاصر، عبر بوابة كاشانية خاتون فكانت أيقونة عراقية محضة، بذكرياتها، ولغتها، وتركيبتها النفسية والاجتماعية، كما فعلت لاحقا في رواية طشاري، حين أشارت إلى العلامات المضيئة في تاريخ العراق الحديث، عبر بوابة الدكتورة وردية.. منطلقة من السرد نحو التاريخ وليس العكس.

تميز هذا النص بقدرة الروائية على السيطرة على أبطالها وإحكام قبضتها عليهم، حيث لم تتح لهم حرية الاختيار، أو المناورة داخل السياق الحكائي للنص، وبالتحديد فيما يخص عراقيتهم وانتمائهم  المادي والوجداني وحنينهم إليه، باستثناء ساري أو سارة، الذي حاول الإفلات من هذه السطوة وتمرد على هذا المنهج الفكري والوجداني، والحيز الذي رسمته لأبطالها ليتحركوا فيه، فعاقبته أنعام كجه جي على انسلاخه المشين هذا، وذلك بموته، وعودته رغم انفه إلى ارض الوطن ليدفن فيها.. هذه السطوة التي مارستها الكاتبة على أبطالها كانت أداة لخدمة محورية النص، وقصديته، ولتأصيل منهج سردي جديد لديها، المشبع بحب العراق والحنين إليه، ورفض الغربة بكل إغراءاتها ومعطياتها.. تميزت لغة النص بكونها لغة ذكية نابعة من عراقيته، متماهية مع المزاج العام لأبطاله وثقافتهم والبيئة التي انطلقوا منها، إضافة إلى كونها لغة سهلة سلسة، اعتمدت المفردة الموحية واللفظة الشعبية في بعض محطاتها، كمنحى سردي يخلق جوا حميميا، من خلال استخدام مفردات تعود الى مراحل تاريخية معينة، لا يعرف مغزاها إلا من عاش إحدى هذه المراحل، أو سمع عنها، وهي وسيلة استخدمتها الكاتبة لحفظ هذا التراث اللغوي الشعبي ومسمياته، وسأذكر بعض الأمثلة على هذا المنحى اللغوي " تابوت ملفوف ببطانية بالية من معامل فتاح باشا بمربعات بنية وزرقا".." هلة بيهة الجمهورية اَاَاَه الشعبية الوطنية اَاَاَه ".

تَعد سواقي القلوب من الروايات اللاحقة، حسب تصنيف جيرار جينت أي إنها كتبت بعد الحدث الرئيس، لكن الزمن الفاصل بينهما غير محدد، لذا فهي تعد موقفا إيديولوجيا من الكاتبة اتجاه ثوابت آمنت بها، وسعت إلى تجسيدها، عبر مجموعة من الأحداث والحكايات والأنساق السردية المحبوكة، كما عبر عن ذلك الناقد محمود أمين بقوله "إيديولوجيا الخطاب الروائي، لا تتمثل في الخطاب الروائي السياسي والاجتماعي فحسب، بل قد تتمظهر بشكل آخر، من خلال قصة حب أو حكاية شعبية أو أسطورة".

 

 

*************

 

الى روح "أبو سلام"

صالح حسين

طالب غالي

 

يا صالح

ان ترحل مغتربا... عن وطن أدنيت له الشمس سراجا

كي يزهو

ان ترحل مغتربا... عيناك كما البحر

فيها الأسرار... وفيها العتمة

وفيها أحزن وفيها لؤلؤة البحار

أن ترحل...

لقد استعجلت...

ولم تبصر عيناك رفيف البسمة..

فوق شفاه عراق الآلام

وكالطير..

تبحث فيما بين الأشجار المكتظة  في الغابات

عن نخلة بستان بصرية

عن شاطئ نهر

عن مرسى في نهر المعقل

عن تنور الجيران وأقراص الخبز الحار

عن قمصان أبيك المشرورة  فوق الحبل

وفوطة أمك

عن غرفة ليلتك الأولى، عن بهجة عرسك

لا .. يا صالح...

أنت الآن بأرض تسكنها الوحشة والثلج الأبدي

أرض .. لا تتحسس رفات جوانحك

لا تدرك عمق الأوجاع بصدرك

وليس أديم قوامك من طينتها

حتى الأشجار المزهرة حول ترابك

ليس لنفحتها رائحة القداح وأزهار الحناء

كما في البصرة

أنت هنا الآن

ترقد في بلد آواك من الترحال

وأوقد لبنيك.. وأحفادك في الليل شموع الميلاد

لكن الشوق بعينيك يظل نديا

لشواطئ دجلة في بغداد

لقطار البصرة

ونخيل البصرة والأنهار

لرفاق الأمس وأعياد الحزب

لطريق الشعب

ونشرات يصدرها الحزب

عن تضحية "البيشمركه" الأنصار

أنت هنا

في بلد يتخثر فيها الصمت مع الثلج

من أين تجيء اليك مواويل العشاق؟

وأهازيج العمال

وغناء الفلاحين بحب الأرض؟

كل الأبواب مغلقة

حتى صوت الناي يراوغ مثل فراش الحقل

يدور.. يطير.. يدور

يتلمس فتحة شباك كي ينسل اليك

كل الأبواب مغلقة

والشمس انطفأت جذوتها

وابتعدت خلف خطى الليل

وتشظت كل مرايا الأحلام بأحداق العمر

يا صالح

وطنك الآن ضياع مجزأة

علم   يختال على باب الضيعة

ولكل منها بعد جغرافي وحدود

ولها حرس في الباب وعنوان

تتناهبه الريح الملغومة والأحقاد

ليس هناك عراق أو وطن للحب

يستاف أريج سنابله

ويداعب زهر البستان

فالوطن الآن محطات صراع

تتناهبه الريح الملغومة والأحقاد

لا ضوء...

بمفترق الأيام يلوح للفجر

سحب سود .. طرق يسلكها الرعب

والناس هياكل صفصاف خاوية

وعيون الأطفال بلا أجفان

أحداق جاحظة

صيرها اليتم خلايا للحزن

حتى النخل تضاءل .. واصفر

فالماء أجاج

يا صالح

لكأني المح عينيك قد ابيضت

وملامح وجهك يغشاها الحزن بلا لون

والدمع زجاج

نم في مرقدك الثلجي حنينا

لعراق ينأى

في كون دخان وضباب.

 

************

 

فوزي الهنداوي يكتب عن الغجر

بغداد – حمدي العطار

مما لاشك فيه ان الدكتور فوزي الهنداوي مغرم بالبحث في "تأريخ التاريخ" وهو في كتاباته يركز على "الفكر التاريخي" ويعده جزءًا مهما من الثقافة، كما أنه يدافع عن الاقليات ويرفض التهميش والاضطهاد تحت اي ذريعة، ومن هنا ينطلق في روايته الجديدة "لعنة كين" من هذه المفاهيم  الصادرة سنة 2018

 

اختيار الموضوع

 

احساس الروائي فوزي الهندواي هو الذي يقوده في اختيار مواضيع رواياته، ففي هذه الرواية يطرح مشكلة الغجر عبر التاريخ متمثلة بما تتعرض له هذه الاقوام من ظلم واضطهاد وترحيل! وهو ينطلق من امكانية بلد مثل العراق ان يستوعب كل الاجناس والاقوام واستقطاب الثقافات من كل العالم، وخاصة وان في فترة ليست قصيرة كان العراق يحكم العالم!

 

أصل الغجر

 

في الرواية التي يكون فيها البطل هو السارد وتعمد الكاتب ان يجعله "مجهول الاسم" ولم أجد لذلك تبريرا! حيث يسكن اهله في منطقة "الكمالية" موطن الغجر! والسبب رخص اسعار البيوت هناك، "ريما" الغجرية هي من تثير فضول البطل "الطالب في السادس الثانوي" وتجعله يبحث عن أصل وتقاليد الغجر "دفعني الفضول ورغبة اكتشاف أسرار الغجر" هو حضوره حفلة زواج شقيق "ريما" ومن خلال البحث والقراءة يتضح ان اصل الغجر من الهند" عرفت أنهم قبائل يعود تاريخها الى ما قبل ثلاثة الاف عام تجمعت آنذاك على شواطئ الهندوس" اشتهر الغجر في العراق بالرقص والغناء وفي مراحل اخرى توفير مكان "للدعارة" غير انهم في اوربا الشرقية لهم شأن في التجارة السوداء "التهريب" وكذلك تربية وتدريب الخيول وقراءة البخت! "كقبائل يتقن أفرادها صنع المعادن، ويعرفون أسرار البرونز" والغجر منتشرون في كل العالم، وقسم منهم مسلمين "البوسنة والهرسك" وقسم منهم كانوا "مسيحيين" في صربيا وكانوا يطلقون عليهم "سيكا" في يوغسلافيا الاتحادية! المرأة الغجرية تحترم لأنها هي من تكسب المال، وللغجر في اسبانيا حكاية اخرى "غجر اسبانيا هم بقايا العرب والمسلمين في الاندلس

... وتعود كلمة "فلامنكو" التي تعني "فلاح منكم" اي أن الاسبان بعد أن سيطروا على الاندلسـ أخذوا يطلبون من السكان العرب الباقين في الاندلس أن يرقصوا معهم رقصة "فلاح معكم"!

 

خطايا كين

 

استطاع الروائي ان يضع القارئ على العتبة القادرة على خلق تعاطف مع الغجر، اسم الرواية له علاقة بالغضب الرباني على الغجر "لعنة كين".. "الاسطورة تقول ان جدكم كين المخمور دائما، هو الذي تبرع بصنع المسامير ووضعها في الصليب الذي صلب عليه السيد المسيح النبي عيسى "عليه السلام"، ولذلك غضب عليه الرب وشتت ذريته في الارض" وبعد هذه المقدمات التاريخية يبدأ الروائي في التركيز على اساليب استغلال الغجر اولا من قبل "الحاج صالح" لأن الغجر لا يملكون الجنسية العراقية ولا يحق لهم تسجيل الاملاك بأسمائهم، فأخذ الحاج صالح بتسجيل الاراضي باسمه مقابل وصل كمبيالة يوقعه لهم  بقيمة الشراء، كما ان زوجته الثالثة "غجرية" واستغلهم بالحصول على نصف اجور حفلات الرقص والغناء!

 

الانماط السردية

 

الروائي بما يمتلك من خبرة سردية بدأ ينتقل بين المواضيع المتنوعة برشاقة، فهو جعل السارد طالب جامعة قسم اعلام وله علاقة عاطفية مع احدى الطالبات ومن قبل ذلك اقام علاقة مع بنت الحاج صالح "سعاد" وجعله يعمل في جريدة الراصد ليوقع في حبائله العديد من الموظفات في ابان فترة الحرب العراقية – الايرانية وخلو مكان العمل من الشباب الا هو! كما ان الغجر تبدلت احوالهم في هذه المرحلة وتم منحهم الجنسية العراقية وتبرع الغجر بالذهب للمجهود الحربي حتى ان "الرئيس أشاد بإشارة عابرة إلى دور الغجر"! وبذلك "تحولت أزقة الغجر الى محميات لهؤلاء المسؤولين الذين يغدقون الاموال شرط أن تظل خاصة بهم" ولم تستمر الامور على أحسن ما يرام حيث اصطدم أحد الضباط بزوجته تمارس الجنس في أحد بيوت الغجر! من المؤكد أن الحرب تخلخل منظومة القيم الأخلاقية"

 

المسرح التجاري

 

التطور الآخر الذي سلط عليه الروائي الضوء هو دخول الغجر الى مجال الفن في المسرح والتلفزيون "طردت بائعات الهوى بعد أن تحولن إلى عبء على الغجر، لم تبق سوى شابات جميلات لتلبية طلبات كبار الضيوف. في تلك الفترة ظهرت المسارح التجارية في بغداد.. نص ركيك بلغة عامية منحطة ذوقيا، ممثلون من الدرجة العاشرة ومطرب شعبي غير معروف، هذا الطاقم بحاجة إلى راقصات لتكتمل دائرة المرح والهرج." وليس هناك أفضل من الغجر لتوفير راقصات بهذه الصفات"بتمايل أجسادهن الرشيقة"

 

مصير الغجر

 

كما هو حال الغجر "عدم الاستقرار"، بعد 2003 كان هناك رجل دين قد سكن في الجامع قبل الاحتلال وبمجرد حدوث الاحتلال سيطر هذا على المنبر واخذ يلقي الخطب الدينية المحرضة ضد الغجر "أدعوكم الى تطهير مدينتكم، مدينة الزهراء، نعم هذا اسمها الجديد، طهروها من النجاسة والرذيلة، هبوا لطرد الغجر الأنجاس منها، فهم كفرة زناة"

 

الخاتمة

 

تنتهي الرواية من حيث بدأت، بقصيدة غجرية وخوف من قبل الغجرية "ريما" التي اصبحت نجمة غناء في التلفزيون لتختفي في بيت السارد حتى يتدبر لها طريقة للهروب "أنها لعنة كين، كتبت علينا، نحن الغجر، توارثناها جيلا بعد جيل، لا وطن دائم ندفع ثمن التاريخ الأسود لأجدادنا، ألا يكفي الآلام والهجرات للتكفير عن خطايا كين وأجدادنا وجداتنا... الى أين؟ يسأل السارد "ريما" – سوريا ستكون وجهتي الأولى، هناك أخطط للمحطة الثانية/ - ماذا ستعملين في سوريا؟/ اعرف غجريات يعلمن في نوادي، سأعمل معهن."

انها رواية تصف حياة الغجر وضياع الوطن التي يعاني منها الغجر في أكثر من مكان!

 

***********

 

ص6

المنصب الحكومي.. إمساك بمعروف أو تسريح باحسان

نعمان الحماش

بات من المؤكد لدى المواطن العراقي وبقناعة تامة ان المنصب الحكومي اصبح كالسلعة يباع ويشترى ويرهن ويودع ويجير كسائر السلع والمعدات والشيكات المعمول بها في الاسواق والمصارف مع فارق بسيط هو ان المنصب الحكومي لأشخاص امتهنوا السياسة والادارة واصبحوا يتاجرون بها وهم مسؤولون، والصراع على هذه التجارة على اشده وعلى كل الاصعدة والاوجه فاصبح لهذه المناصب عائدية وسنوية واوراق رسمية لا يستطيع احد التقرب منها او حتى التفكير فيها.

هنالك اسباب عديدة لهذا الصراع على هذه المناصب منها امتلاك الثروة بطرق ربما للوهلة الاولى هي قانونية لكن لو تعمقنا في البحث لوجدناها غير قانونية ولا شرعية ولا عرفية،  فامتلاك  الثروة والسلطة، وكما معروف من يمتلك المال والسلطة فقد امتلك السطوة والقوة والنفوذ فبات يستخدمها وقت يشاء وكيف يشاء،  فأصبح المنصب كالدجاجة تبيض ذهبا وبقرة حلوب ودرع حصين من المنافسين فاكتمل نفوذه في المجالس المحلية والمحافظات والنواب والوزارات ودوائر الدولة والامر من ذلك فقد تعززت مكانته الاجتماعية وتنمر ونرى كثيرا من الناس يقفون له تبجيلا وتمجيدا وتقربا اليه زلفى.

ان هؤلاء المسؤولين السياسيين استطاعوا ان يجمعوا ثروه لا يعرف حجمها حتى هم فمنجزات المنصب باتت على الوجوه فترى ورم الخدود واحمرارها وعرض الكتفين وعلوها وتلاطم الارداف تلك بعض المنجزات وايضا اصبحت لديهم كروبات (مجموعات) ما سمع بها اباؤنا الاولون فبعض هذه الكروبات مجموعات اقتصادية تستحوذ على الاعمال والمقاولات وقطع الاراضي التجارية وكروب للترفيه وكروب للفتاوي وكروب للأنساب كما اصبح لدى المسؤولين شمام للعطور وذواق للطعام تحسبا للضغط والسكر وامراض القلب ولديهم عارضون للأزياء فاصبح لا يذوق بلسانه وانما هناك مختصون وكل له عمله بما فيها الاعمال المنكرة. ولو افترضنا ان هناك ضرورة الى تغيير اداري فلن يجري وفقا للكفاءة او الخدمة او الحاجة وانما بمباحثات سرية وصفقات مريبة وقد ينجح وان نجح فلفترة قصيرة فيعود المتنحي او المتسرح وعوده على بدء، او انها لعبة السلم والثعبان وذلك ما لاحظناه في اغلب المحافظات والأقضية والنواحي والدوائر فقد اودعوا المنصب او رهنوه حتى يثبت انه كفوء ويمتلك الخبرة والنزاهة ليعود الى منصبه ويجزل العطايا والهدايا وتبدأ الكروبات دوري البحث عن مواقعها القديمة الجديدة. 

تساؤل ما سبب هذا المرض الذي اصبح اشبه بأنفلونزا الطيور وقد عم دوائر البلاد؟ من اين جاء هذا الفساد الخطير؟

هل هو من صنع الاحتلال؟ ام بنيان اجتماعي بدأ ينمو ويكبر وينتشر؟ ام انه ثقافة متجذرة في النفوس حفزها حجم الاموال التي ليس لها حارس او مراقب؟ ام هو الكبت والحرمان المتواتر على الشعب؟ وهناك اسباب اخرى.

ثم ماهي مخرجات هذا الامساك القسري بالمنصب؟ بدأنا نلاحظ بوادر صراعات عشائرية على المناصب وتظاهرات لمساندة ابنها البار الممسك بالمنصب ومن الآثار الجانبية السلبية لهذا المرض ايضا انه اصبح من العوامل المحركة للإرهاب الاداري والسياسي بل اجزم انه كذلك فقد اغتيل كثير من رؤساء الدوائر وخاصة في القطاع النفطي.

فعلى الحكومة ان تشرع قانونا لا يسمح بالاستمرار في المنصب اكثر من سنتين او ثلاثة لا اكثر انصافا لديمقراطية الاقضية والنواحي والا سوف نرى خلال سنوات قليلة ان المنصب يورث مثلما يورث المال والعقار ويصبح ملكا خاصا ولا يستطيع من هو اكفأ  تسنمه لأن له ولي عهد، وولي ولي عهد حتى الحفيد الخامس حيث تسقط العصا من اليد. 

**********

على مجلس النواب إصدار قانون يمنع الحكومة من الاقتراض الخارجي

خليل ابراهيم العبيدي

إذا كانت الحكومات المتعاقبة بسبب فسادها وفشلها تهرول لحل مشاكلها المالية نحو القروض، فإن هذه القروض وخدماتها  تدمر مستقبل العراق واجياله القادمة، وقبل كل شيء أود أن اذكر القارئ الكريم، بأن مشروع ماء ناحية النصر في محافظة دي قار البالغة كلفته 30 مليون دولار أمريكي والمنفذ ضمن القرض البريطاني البالغ 12 مليار دولار، هذا المشروع ضمن ذلك القرض انبعجت خزائنه وانفجر عند الافتتاح، وذلك لمخالفته للمواصفات العالمية، وان القرض ذاته وبسبب انعدام الشفافية لدى وزارتي التخطيط والمالية، لا يعلم أحد أين ذهبت أمواله، واليوم تخول رئاسة مجلس الوزراء وزارة المالية لتوقيع قرض بريطاني جديد بمبلغ 221،6 مليون يورو لتأمين تطوير الشبكة الكهربائية التابعة لوزارة الكهرباء مع شركة جنرال اليكتريك، ومبلغ آخر بمقدار 158 مليون يورو تحت عنوان غامض وهدف غير معلن، كما أود أيضا ان اذكر القارئ الكريم، ان اجمالي القروض المترتبة على العراق قبل هذا القرض وقبل القرض الياباني بلغت 140 مليار دولار امريكي، عدا خدمات هذا الدين التي لا تعرف هي الاخرى بسبب عدم وضوح اهداف القروض ومضامينها الاقتصادية.

ان المتتبع لنشاط الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003، لا يجد ولا يلاحظ أي ملموس اقتصادي على الأرض باستثناء الرواتب والاجور وبعض النشاطات الخجولة في بعض الخدمات الملحة وتحت دفع حركة التظاهر الوطنية، اما ما يخص بناء قاعدة مادية ملموسة لاقتصاد الانتاج او تنمية الصناعة او تطوير الزراعة او بناء مصفى او تشييد مدارس او بناء مستشفيات فان الامر مشكوك فيه، والملفت للنظر ان العراك ما زال قائما بين المواطن والحكومة حتى في مسألة كمسألة عكرة وملوحة المياه، وان احصائية وزارة التخطيط الاخيرة تشير الى ان نسبة اللذين لا يحصلون على المياه الصافية 31 في المائة من السكان، والسؤال المهم امام كل المسؤولين العراقيين منذ السقوط، اين ذهبت اموال الموازنات المخصصة للإعمار والبناء والتشييد؟ ان الجواب معروف كما يعرف الطفل رضاعة الحليب، انني لا ابحث الا عن جواب واحد، موجه الى وزارة المالية ووزارة التخطيط، لماذا كل هذا التعتيم على القروض...؟ لماذا كل هذه السرية حول فوائد وخدمات هذه الديون؟ وإلى متى سيبقى البلد رهينة بأيادي الفاسدين. والمعمرين في الوزارات، خاصة الوكلاء والمديرين العامين، لماذا لا تطرح خطط التنمية على الملأ ووسائل تمويلها وتنفيذها، لماذا لا تطرح مبالغ ومواعيد تسديد هذه القروض؟ عليه ومما تقدم فان مجلس النواب مطالب باصدار قانون يمنع الحكومة منعا باتا من التوجه نحو القروض الاجنبية، والطلب اليها بالاجابة على التساؤلات التالية.

1...أين مبدأ الشفافية في عمل وزارة المالية؟

2...أين خطط وزارة التخطيط التفصيلية؟

3...ما هو اجمالي الدين السيادي الداخلي؟

4... ما هو اجمالي الدين الخارجي لغاية 31/12/2018؟

5... ماهي المشاريع المنجزة ضمن القروض الاجنبية؟

6... ما هي المبالغ المتبقية من القروض؟

7... ما هو اجمالي الفوائد على كل هذه القروض؟

ان ما تقدمنا به هو ملاحظات عامة تختفي وراءها أفعال مشبوهة ستظل ماضية في التلاعب بمقدرات هذا الشعب اذا لم يتحرك مجلس النواب والطيبون من الناس، لإيقاف هذا النزيف من القروض التي باتت تكبل البلد بقيود تقلل من درجته النوعية الاقتصادية وتعمل على تذييل تصنيفه الائتماني، كما انها تحمل الاجيال القادمة ما لا ناقة لها به ولا جمل، خاصة وان مدارس هذه الاجيال مازالت رغم كل هذه القروض طينية وما زالت رحلات صفوفهم ارضية، وما زالت مستوصفاتهم منسية.

***********

فساد.. فساد!

حسن الصكبان

الحديث حول الفساد حديث ممل ومكرر ولا فائدة منه الا لتنويم الفاسدين وتطمينهم كما كانت تفعل جداتنا لتنويمنا ونحن صغار حيث يملأن اسماعنا بحكاية السعلوة والطنطل والدبة وغيرها لننام في آخر المطاف.. لكن الفرق اننا قد نشعر بالخوف وتشوب رقدتنا أحلام مزعجة بعكس الفاسدين في البلد فهم كلما سمعوا حكاية الفساد المصحوبة بالتهديد والوعيد ناموا نومة هانئة ومستريحة وهكذا كلما تشكلت حكومة وشهرت سيفها الخشبي بوجه الفاسدين الذين اكلوا (الصاية والصرماية) كما يقول المثل العراقي.. والقضية لا تخلو من فائدة لنا نحن المأكولون من قبل الفاسدين اذا صح التعبير فنحن أيضا صرنا نتثاءب وتأخذنا الغفوة عند سماع حكاية الفاسدين من قبل الحكومات المتعاقبة التي تهدد وتتوعد بلا فعل ملموس بينما أموال البلد ضاعت كقشة في يوم عاصف رغم انها من الضخامة بحيث تعمر ثلاث دول كالعراق والأنكى ان التهديد والوعيد ليس تصريحات مجردة فقط وانما تأسست هيئات وأقيمت دورات ودراسات وسودت وثائق ومذكرات ونفذت أقلام لكن الجعجعة لم تنتج طحينا ولم يقع (حوت) في الشباك.. اللهم الا أسماك (الزوري) الصغيرة واذا حدث وجوبهت جهة مختصة بمكافحة الفساد باللوم والعتب فأنها تضع الكرة في ملعب جهة أخرى كما تفعل هيئة النزاهة مع القضاء وهكذا هربت الأموال وجف الضرع ومات الزرع،  وزالت الصناعة بينما الفاسدون يعيثون فسادا في مفاصل الدولة خاصة في غرف ابرام العقود واللجان الاقتصادية والكل يعرف ذلك حتى جبار أبو الشربت لكن الحديث يستمر والحكاية تتكرر ونحن نتثاءب وعندما ننام تغزونا الأحلام المزعجة واذا جاء النهار ومررنا على ساحة كهرمانة نتساءل كيف استطاعت كهرمانة بطريقة بسيطة كشف مجموعة من الحرامية بينما عجزت عدة حكومات من فعل ذلك ثم نبتسم من المفارقة  الواضحة بوجود النصب في بلد يعج بالحرامية مما يسبب ازعاجا لمشاعرهم الرقيقة!

**************

محنة الصحفي وضالته المعلومة

شاكر مجيد الشاهين

مر أكثر من شهر، وانا أراجع المكتب الإعلامي لشركة نفط البصرة، حول تسهيل مهمة إجراء صحفي مع الكادر المسؤول في المستودع النفطي في قضاء الفاو، مع أني أقطع، خلال زيارتي، طريقا بطول أكثر من 120 كيلو متر ذهابا وإيابا، وأربع زيارات قد تمت للشركة، مع اتصالات تلفونية متبادلة ومتكررة، انتهت برد المكتب الإعلامي لي، أن لا تتصل بعد.

علما أني ومن خلال صيغة  طلبي  والتي لم تقنع المسؤولين المخولين بالسماح  لإجراء التحقيق، غيروا ،هم، الصيغة ،كما بينت لهم حرفيا طبيعة الأسئلة التي سأقدمها للذين يخصهم التحقيق في المستودع، وهي طريقة العمل الدائر في تصدير النفط والضوابط المتخذة لضمان سلامة الكوادر العمالية،  وكيفية حصر المنتج  المصدر؟  وما هي الخطوات المتخذة في إعادة تصليح الأنابيب المتآكلة داخليا وخارجيا، ومن يقوم بذلك، هل قطاع وطني أم أجنبي؟ ومدى وتجهيز منبع التصدير بأجهزة قياسية ضابطة للكميات المصدرة؟ اطلع عليها المكتب قبل إجراء التحقيق وداخل إدارة الشركة.

أقول لماذا يحجب القسم الإعلامي لشركة نفط البصرة  عن الصحافة الحقيقية المطلوبة اليوم عن محور هام  ولربما أهم محور في الاقتصاد والثروة الوطنيين  في الوقت الذي يؤكد  فيه الدستور  على حق الصحافة  ان تأخذ دورها الحقيقي في إبراز طبيعة التعامل مع ثروات الشعب  للرأي العام ،مما يخلق التفاعل الطبيعي  بين المواطنين  واجهزة الدولة  المتخصصة لتحقيق الامن  المجتمعي  ،ذلك المرتكز الصلب في نجاح عمليتي  التطور الاجتماعي  والاقتصادي  ومن أجل العدالة الاجتماعية ،الهدف الأسمى  في جهودنا   الوطنية، وحيث تكون الصحافة المرآة  الحقيقية  العاكسة للواقع المعاش.

********

المسؤول الخفي والإداري الخفي

اد. حاكم محسن محمد الربيعي

يتحدث البعض عما يسمى بالإداري الخفي  وان هذا الاداري هو من يسير  المؤسسة التي يقف وراء مسؤوليها،  ربما  يكون مثل هذا  النوع موجود في بعض الدول  ولكن عندما  نتعرف على مؤهلاته العلمية   وعمره الخدمي في الوظيفة العامة او سنة  يصعب عليك القبول بان هذا الذي يسمى اداري خفي هو من يدير المؤسسة التي يعمل فيها  لاسيما اذا كانت  المؤسسة من المؤسسات العامة المهنية والتي تحتاج الى اختصاص دقيق وتجربة واطلاع ومراس طويل،  ولكن يبدو ومن تجارب بعض الدول ومنها دول عربية مرت اما باحتلال او ما سمي  بالربيع العربي تجد حالات مثل هذا النوع وعلى مستوى سياسي،   او كما ظهر فيما يسمى بالكتل السياسية التي اثرت بعضها في حرف مجرى نتائج الانتخابات التي من المعلوم ان المجموعة التي تفوز فيها هي التي تشكل الحكومة. ان وجود هذا الخفي سواء كان مسؤولا سياسياً او ادارياً يؤثر في الاحداث،  فالبعض  من الدول يمر على حصول الانتخابات فيها اكثر من ستة اشهر او اكثر دون تشكيل الحكومة او تشكل منقوصة  بسبب خلافات على التشكيلة الحكومية  والاختلاف على هذه الشخصية او تلك،  ويتبين وجود سياسي خفي وراء ترشيح الشخصية  المرفوضة من قبل بعض الكتل،  وهكذا تستمر الخلافات ويستمر تعطيل تشكيل الحكومة،  مع وجود هذا الاصرار وفرض الارادات،  والمتضرر هو الشعب،  والمشكلة الانكى من ذلك ان دول اقليمية لها دور في ذلك  وهي صاحبة القرار الخفي،  ويبدو ان هناك مسؤولون واداريون خفيون يساهمون بإدارة بعض المؤسسات  ويساهمون في  الاضرار بنشاطها ونتائج هذا النشاط،  كما يجري في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي اصبحت تنهج سياسات غير مألوفة  كالتوسع بالدراسات العليا على حساب النوعية حيث لا يتوفر الكادر التدريسي المؤهل او فتح الدراسات على النفقة الخاصة دون مراعاة المعدل والعمر، وتبين ايضا ان هناك مسؤولون خفيون وراء ذلك لديهم قوة التأثير في سياسات الوزارة،  فالتوسع بالكليات الاهلية لا يعني خطوة صحيحة حيث زادت المؤسسات العلمية الاهلية اكثر من ضعف المؤسسات العلمية  الحكومية  ومن يتولى التأسيس اناس لا علاقة لهم بالتعليم العالي،  السؤال الذي يطرح نفسه هل خلا العراق من الكوادر العلمية الكفوءة لشغل المناصب الحكومية او العلمية في المؤسسات العلمية من اجل الحفاظ على رصانة التعليم  التي يتحدث عنها  الناس خارج العراق  قبل اهل العراق انفسهم،  يذكر احد الزملاء ممن شارك في مؤتمر علمي في دولة – سلطنة عمان  - مسقط ،  ولقائه بالعديد من الاخوة العرب،  يقول عندما اقول انا من العراق يبدأ الثناء على  العراق صاحب التاريخ والحضارة،  العراقيون اهل العلم  والمعرفة ويبدأ المديح والثناء على العراقيين،  نعم،  العراقيون اصلاء واهل علم ومعرفة ولكن ذلك يحتاج ان نحافظ على السمعة الطيبة سواء في اختيار  القيادات الادارية المهنية والكفوءة  لضمان النجاح  والعمل من اجل بناء وطن خربته الحروب والاحتلال  والمحاصصة والطائفية والأجندات الإقليمية التي ينفذها الخفيون في الميدان السياسي او الاقتصادي والاداري،  ولو  ترك الامر للعراقيين دون املاءات خارجية مع استيعاب الآخر لما فيه خير العراق وشعبه  لكان الافضل.

*************** *

السلوك العدواني للخلايا السرطانية

البروفسور د. تحسين السليم

أعلنت الجهة المانحة لجائزة نوبل في الأول من تشرين أول 2018 فوز جيمس أليسون وتاسوكو هونجو بجائزة نوبل للطب لعام 2018 لاكتشافاتهما التي أدت إلى تحقيق تقدم في علاج السرطان.

وقد سبق لي ان نشرتُ قبل اكثر من ثلاث سنوات عن أهمية المداواة بعقاقير غلق نقاط السيطرة في علاج الكثير من السرطانات وخاصة تلك السرطانات التي تحمل خلاياها رابط ""PDL1والذي يقوم بتخدير خلايا المناعة. كما نقوم في معهدنا بزرع نخاع العظم وهو في الحقيقة ليس زرع نخاع العظم بالمعنى الصحيح بل زرع الخلايا الجذعية المعزولة من دم المريض نفسه او من شخص آخر حسب الحاجة. الخلايا المنقولة بعد العلاج الكيمياوي أو الاشعاعي، تقوم بالاستيطان في نخاع عظم المريض فتولّد خلايا مناعية جديدة تقاوم ما تبقى من السرطان وخاصة سرطانات الدم واللمف.

كما شرعنا في استخدام تقنية تحوير خلايا المناعة من نوع" تـ" و"تسليحها" لمهاجمة السرطان.

في العقد الأخير حدث تطور هام في علاج السرطان الا وهو تطوير عقاقير لدعم المناعة في السيطرة على الورم، ودرسنا الطرق التي يتبعها السرطان " للزوغان" من السيطرة المناعية الذاتية.

أنا مقتنع ان الجسم السليم يملك القوى الذاتية للسيطرة على الخلايا السرطانية ووقف نموها وانتشارها. ففي جسم كلّ منا خلايا لها نفس التركيبة الجينية للسرطان، هذه الخلايا التي تشبه تماماً خلايا السرطان تبقى تحت السيطرة المناعية، لكن يبدو ان هذه الخلايا في حالة تأهب دائمة في انتظار "ساعة الصفر" للانطلاق في" حملتها" لـ "التخريب" الموضعي ثم الانتشار. بالطبع قد يكون ذلك ناتجاً عن طفرات وراثية في هذه الخلايا نفسها تؤدي لتنشيطها.

السبب المهم قد يكون ضعف في المناعة الذاتية العامة او الموضعية. وهناك أسباب أخرى كثيرة منها: التقدم بالعمر، الأمراض والالتهابات المزمنة، السمنة المفرطة، الضغط النفسي المستمر، التدخين، الإشعاع، الكيمياويات المسرطنة مرض الإيدز، بعض الادوية وأسباب اخرى. نمو السرطان في حد ذاته بسبب تحفيز ما تبقى من المناعة الذاتية. فخلايا السرطان تحمل مضادات من المفروض ان تحفز خلايا المناعة لمهاجمتها والقضاء عليها، فكيف تستطيع هذه الخلايا السرطانية المخرّبة "الزوغان" من الخلايا المناعية المتحفزة اذاً؟ تملك خلايا السرطان نوعين من الروابط بعضها محفز لخلايا المناعة وبعضها كابح المناعة.

وفي الحالة الصحية يكون التوازن لصالح التحفيز المناعي فيبقى السرطان تحت السيطرة. اما اذا أصبح التوازن باتجاه الكبح فعندها تنجح خلايا السرطان بالزوغان، ثم النمو، فتغزو الانسجة المجاورة ثم الانتشار.

من الروابط المعروفة التي يستخدمها السرطان "لتخدير" خلايا المناعة هي:

PD1L and CTLA4

هذه الروابط تؤدي عند اقتراب خلايا المناعة اللمفية " ت" منها وارتباطها بها الى تنشيط المثبطات او"البريكات" التي تخدر او توقف نشاط الخلايا المناعية ضد السرطان.

كان الفضل للعالم الياباني توسكو هونگو اكتشاف CTL4اما العالم الامريكي جيمس اليسون فقد اكتشف الـPDL1.

اثبتت البحوث التي اجراها فريق البحث الذي أشارك معه زيادة"

PD1المخدّر والمدمر لخلايا المناعة في دم المصابين بسرطان الكلى وعودتها الى الحالة الطبيعية بعد ازالة الورم. في مركزنا وفي مراكز اخرى يتم تجربة العقار المضاد للـ (PDL1) بنجاح كبيرفي بعض الحالات كما نجح العقار المضاد للـ (CTL4) خاصة في علاج سرطان الجلد الميلاني وأدى الى نتائج مدهشة.

لكن هذه العقاقير التي" تغلق" نقاط السيطرة فشلت في حالات سرطانية أخرى؟ فلماذا لا تكفي المداواة لازالة "البريكات" عن خلايا المناعة وتحريرها للعمل الدفاعي الى وقف السرطان او القضاء عليها في حالات سرطانية كثيره اخرى، فما السر إذاً؟

نعلم من سنين بعيده ان انسجة ليفية كثيفة قد تصاحب الورم السرطاني وتحيط بخلاياه في بعض الأحيان، وكنا نعتقد انها تمثل ردة فعل الانسجة السليمة للنمو السرطاني، لكن اتضح العكس. فلدى خلايا السرطان روابط: CTXL12  والتي تُنشّط مستقبلات في الانسجة الطبيعية المجاورة تدعى:

CXCR4وهذا التفاعل بين الروابط والمستقبلات يجذب الخلايا الالتهابية آلى المنطقة ويمنع وصول اللمفيات المناعية السامة نوع "8" من الوصول الى الخلايا السرطانية للقضاء عليها. وهكذا تتكون حول النمو السرطاني"منطقة آمنة" تسمح لخلاياه بالتكاثر والغزو والتخريب بعيدا عن أنظار ورقابة خلايا المناعة الذاتية.

تتم في مراكز طبية عديدة تجربة عقاقير مضاده للـ" سي أكس سي آر " مما يساعد الخلايا المناعية السامة اختراق الـ "جدار" الالتهابي والوصول الى الـ" منطقة الآمنة " التي يطورها السرطان حوله لوقايته.

ان املي كبير بالسيطرة على السرطان في المسقبل المنظور.

*********

 

ص7

الزوراء يواجه الطلبة في نهائي الشباب والشرطة يلتقي فريق الحسين في نهائي الأشبال

اثير الشويلي ــ إعلام اتحاد الكرة

يسدل الستار، يوم غدٍ الثلاثاء، لدوري الفئات العمرية لفئتي الأشبال والشباب، حيث حددت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم موعد المباراتين النهائيتين، إذ سيكون ملعب الصناعة مسرحا للنهائيين، حيث سيلتقي فريق أشبال الشرطة فريق أشبال الحسين في ملعب الصناعة عند الساعة الثانية عشرة ظهرا، تعقبها مباراة نهائي دوري الشباب بين فريقي الزوراء والطلبة عند الساعة الثانية والنصف ظهراً.

**************

التتويج الآسيوي ورفع الحظر أبرز إنجازات العراق في 2018

بغداد - ميثم الحسني

شهد عام 2018 الكثير من الأحداث التي دونت تفاصيلها في صفحات التاريخ الرياضي، وستبقى البعض منها خالدة ويتذكرها الأجيال المقبلة، لا سيما تلك التي اقترنت بإنجاز سواء على المستوى الجماعي أو الفردي.

ويستعرض التقرير التالي أبرز الأحداث في الرياضة العراقية خلال عام 2018:

رفع الحظر

من أهم الإنجازات والأحداث التي تحققت في العام الحالي هو رفع الحظر عن 3 مدن عراقية باتت مؤهلة لاستضافة المباريات الدولية، وذلك بعد جهود مضنية من وزارة الشباب والرياضة العراقية واتحاد الكرة، وبدعم من الدول الصديقة.

وتمكن العراق من كسب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم برفع الحظر عن المدن الثلاث، وتمت استضافة بطولة الصداقة الدولية في البصرة والتي تُوِّج بها المنتخب القطري.

تتويج آسيوي

شهد العام الحالي تتويجا ثالثا على التوالي لفريق القوة الجوية بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، ولكن اللقب الأخير كان بنكهة مختلفة، لأنه جاء في الملاعب العراقية، وبعد قرار رفع الحظر عن ملعب جذع النخلة في مدينة البصرة.

وسيبقى هذا الإنجاز خالدًا في تاريخ الرياضة العراقية، بعد أن تُوِّج الفريق باللقب في 3 مدن مختلفة على التوالي.

افتتاح ملعب النجف

شهد العام الحالي إضافة ملعب جديد للخدمة وهو استاد النجف الذي يعد ملعبًا حيويًا في مدينة تضم مطارا دوليا، وبالتالي سيكون مؤهلًا لاستضافة الكثير من المباريات الدولية.

وقد يستضيف العراق بطولات، بعد النهضة الكبيرة على مستوى البنية التحتية وبناء مجموعة من الملاعب المميزة، لا سيما وأن قرار رفع الحظر أعاد بعض الملاعب إلى الخدمة الدولية.

3 ميداليات

حصد العراق 3 ميداليات في دورة الألعاب الآسيوية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، حيث كانت الأولى ذهبية عن طريق صفاء راشد في منافسات رفع الأثقال، بينما حقق زميله سلوان جاسم ميدالية فضية أخرى برفع الأثقال.

وجاءت الميدالية الثالثة عن طريق مصطفى كاظم داغر الذي خطف فضية رمي القرص.

إقامة الانتخابات

تمكنت اللجنة الأولمبية من تجاوز الأزمة الكبيرة التي حدثت بعد أن أوقفت اللجنة نشاطها المالي والإداري على خلفية اعتبارها من الكيانات المنحلة.

وتداعيات القرار كانت كبيرة وعلقت أغلب الاتحادات نشاطاتها، وبعد المخاطبات والمراجعات انتهت الأزمة والتزمت اللجنة الأولمبية بإجراء انتخابات الاتحادات الرياضية.

وتأمل الأولمبية أن تنهي ملفها الانتخابي في العام المقبل بتنظيم انتخابات المكتب التنفيذي للجنة.

المدرب الأفضل

ترشح مدرب القوة الجوية باسم قاسم لجائزة أفضل مدرب في القارة الآسيوية، وحصل على المركز الثاني.

ويعد تصنيف باسم قاسم كثاني أفضل مدرب في القارة الصفراء إنجازًا يحسب للمدرب وللكرة العراقية.

**************

كاتانيتش: لسنا اليابان أو كوريا أو إيران لنفوز في كأس آسيا

ترجمة: محمد خليل

أكد مدرب المنتخب الوطني، ستريشكو كاتانيتش، أن الفوز بكأس آسيا ليس مضموناً للعراق فهو ليس مثل منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وإيران، الذين يتواجد لاعبوهم في أفضل البطولات بالعالم.

وقال كاتانيتش في تصريح لموقع الاتحاد الآسيوي، إنه " تحسنت استعداداتنا بشكل جيد، كل شيء على ما يرام، نحن في قطر لمدة 10 أيام حتى الآن، المعسكر كان ممتازاً والجميع في حالة معنوية ليس لدينا لاعبون مصابين".

وأوضح: "لا أتحدث عن فرص التتويج بكأس آسيا، لأن كرة القدم هي لعبة غريبة جداً، لقد مرت أربعة أشهر فقط منذ أن كنت معهم ولكن ما أعرفه هو أنهم مجموعة سعيدة للغاية وهم ملتزمون تماماً".

وأضاف: "هذه الأيام كل مباراة صعبة، لماذا؟ لأنك يمكن أن تكون في يوم سيئ وتخسر في مباراة كانت يجب أن تكون على الورق سهلة، هذا هو السبب في أنني أحترم جميع الفرق بالنسبة لي كمدرب فإن المباريات الأكثر صعوبة هي ضد اليمن وفيتنام، هم أيضا هنا لإظهار إمكاناتهم، فهم سيقاتلون ونحن سنحارب ليس هناك ما هو سهل".

وتابع: "أنا أعرف وظيفتي وأعلم ما أفعله، إذا قال شخص ما أننا سنفوز فلن أوافق، نحن لسنا اليابان أو كوريا الجنوبية أو إيران، يلعب لاعبوهم في أفضل البطولات بجميع أنحاء العالم، نحن لسنا في هذا الموقف، كل ما يمكنني قوله هو أننا سنحاول وسيعطي اللاعبون 100في المائة.

وأكمل: "أنا أفضل الفوز بالمباريات كفريق، يجب أن نلعب معاً كفريق يلعب بالقلب، يلعب بالعاطفة، ليس فقط في المباريات ولكن أيضاً أثناء التدريب".

واختتم حديثه بالقول: "لقد أخذت هذا العمل تحديًا لأنني أعرف أن للعراق ماضيا عظيما، لديهم الكثير من اللاعبين الموهوبين، اعتقدت أن هذه كانت فرصتي بالنسبة لي للقيام بشيء جيد لهؤلاء الرجال".

**************

تتويج رجال الجيش ونساء الاتصالات بلقب دوري أندية العراق بالمبارزة

بغداد – طريق الشعب

اختتمت بطولة أندية العراق بالمبارزة للرجال والنساء للعام ٢٠١٨ والتي جرت أحداثها على قاعة المبارزة في بغداد بعد منافسات دامت ايّاما عدة.

وحضر منافسات البطولة عدد من الشخصيات الرسمية والرياضية والمحبين للعبة فضلاً عن حضور القنوات الفضائية التي سلطت الضوء على المنافسات التي امتازت بالتنافس الشديد بين اللاعبين واللاعبات.

وشكل الاتحاد العراقي للمبارزة عدة لجان منها المسابقات والفنية والتحكيمية والإعلامية حيث أسهمت في إنجاح البطولة.

وبعد ختام الفعاليات للأسلحة الثلاثة استطاع فريق الجيش أن يتوج باللقب وحل الاتصالات بالمركز الثاني والمركز الثالث مناصفة بين الحسين والجنسية.

أما لدى السيدات فقد استطاع فريق الاتصالات إحراز المركز الأول تاركاً الوصافة لفريق العدالة فيما تقاسم فريقا العربي والأرمني المركز الثالث.

**************

الاولمبي يخسر أولى مبارياته في معسكر الدوحة

بغداد – طريق الشعب

خسر المنتخب الاولمبي، مساء السبت، أمام نادي العسكري القطري في أولى مبارياته التجريبية بمعسكره في العاصمة القطرية الدوحة استعداداً لتصفيات آسيا 2019.

وانتهت المواجهة التي أقيمت على ملعب الدحيل بهدف دون رد، فيما سيخوض الاولمبي لقاءه الثاني امام نادي مسيمير على ملعبه في الأول من الشهر المقبل.

وسينتهي معسكر المنتخب الاولمبي في الثاني من شهر كانون الثاني المقبل، حيث ستدخل كتيبة المدرب عبد الغني شهد معسكراً تدريبياً في كربلاء يوم الحادي عشر من الشهر المقبل تحضيرا لوديتي سوريا في الخامس عشر والثامن عشر منه.

**************

عصام حمد مدرباً لأمانة بغداد

بغداد – طريق الشعب

اتفق المدرب عصام حمد، مع إدارة نادي أمانة بغداد، على قيادة فريقه الكروي خلال منافسات الموسم الجاري من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

وذكر النادي في بيان مقتضب أن "عصام حمد مدرب لأمانة بغداد خلال منافسات الموسم الجاري من الدوري الممتاز لكرة القدم".

تجدر الإشارة إلى أن حمد درب العديد من الأندية من بينها الزوراء والطلبة والكرخ، وحصل على لقب كأس العراق مع النوارس موسم 2016/ 2017.

**************

صلاح يعتلي عرش البريميرليغ برقم مميز

متابعة – طريق الشعب

حقق الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، رقمًا مميزًا ضد أرسنال، خلال مواجهة الفريقين، مساء السبت، في إطار الجولة العشرين من عمر الدوري الإنجليزي الممتاز.

وصنع محمد صلاح، الهدف الثالث للريدز في المباراة، والذي سجله زميله السنغالي ساديو ماني في الدقيقة 32.

ووفقًا لشبكة "سكواكا" للإحصائيات، فإن محمد صلاح أصبح أكثر لاعب مشاركة في الأهداف في البريميرليغ أكثر من أي لاعب آخر في عام 2018.

وذكرت الشبكة أن صلاح ساهم في تسجيل 40 هدفًا مع ناديه ليفربول في البريميرليغ خلال عام 2018.

ونوهت الشبكة أن صلاح بات أول لاعب يساهم في 20 هدفًا بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، بواقع تسجيل 13 هدفًا وصناعة 7 آخرين.

وخاض الفرعون المصري، 35 مباراة مع الريدز خلال 2018، حيث سجل 28 هدفًا، وصنع 12 آخرين.

**************

ديوكوفيتش يتوج بلقب مبادلة

متابعة – طريق الشعب

توج لاعب التنس الصربي، نوفاك ديوكوفيتش، بلقب بطولة مبادلة الاستعراضية، في أبو ظبي، السبت، للمرة الرابعة في مسيرته.

وتغلب ديوكوفيتش في المباراة النهائية، على الجنوب إفريقي كيفن أندرسون، بمجموعتين مقابل واحدة، بواقع (4-6) و(7-5) و(7-5).

وفشل أندرسون في الدفاع عن لقبه، الذي توج به العام الماضي، رغم تغلبه على رافائيل نادال، في نصف النهائي، أمس الجمعة.

**************

أرسنال ينصب فيرمينو ملكًا للبرازيليين في البريميرليغ

متابعة – طريق الشعب

واصل النجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، مهاجم ليفربول، تألقه مع الريدز في الموسم الحالي، بعد إحرازه هاتريك السبت في فوز فريقه على أرسنال بنتيجة 5-1، ضمن منافسات الجولة الـ20 من البريميرليغ.

وأشار الحساب الرسمي للدوري الإنجليزي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى أن فيرمينو بعد هاتريك أمس أصبح هدافًا للاعبين البرازيليين في البريميرليغ، برصيد 43 هدفًا متخطيًا كوتينيو نجم الريدز السابق وبرشلونة الحالي صاحب الـ41 هدفًا.

وأضاف أن جونينيو يأتي في المركز الثالث برصيد 29 هدفًا، ثم ويليان لاعب تشيلسي برصيد 27 هدفًا، وأخيرًا غابرييل جيسوس مهاجم مانشستر سيتي في المركز الخامس برصيد 23 هدفًا.

يذكر أن ليفربول وصل إلى النقطة رقم 54 في صدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، وبفارق 9 نقاط عن توتنهام الثاني.

**************

مودريتش وزيدان ونيمار أبطال أبرز شائعات 2018

متابعة – طريق الشعب

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2018، والذي كان مليئًا بالأحداث الكروية المهمة، والملفات الساخنة في مختلف قارات العالم.

وشهد 2018، بعض الشائعات التي ظهرت في الساحة الكروية على مدار العام، ولكنها لم تتحقق حتى الآن.

ويستعرض التقرير التالي أبرز الشائعات التي ظهرت في عالم الساحرة المستديرة خلال 2018:

انتقال مودريتش إلى إنتر ميلان

بعيدًا عن قصة البرتغالي كريستيانو رونالدو، والتي استحوذت على اهتمام الصحف العالمية في الصيف الماضي، بعد قرار رحيله عن ريال مدريد والانضمام الى يوفنتوس، فإن لوكا مودريتش امتلك أيضًا جزءًا كبيرًا من الاهتمام في الإعلام العالمي.

في الصيف خرجت تقارير عديدة تفيد برغبة إنتر ميلان في التعاقد مع مودريتش على شاكلة صفقة رونالدو، وظلت هذه القضية مسيطرة على عناوين الصحف حتى نهاية الميرغاتو الصيفي، ثم عادت للظهور مؤخرًا مع اقتراب الميرغاتو الشتوي.

وخرج مودريتش من قبل ليؤكد أن شائعات رحيله عن ريال مدريد مجرد هراء.

نيمار دا سيلفا

عقب اتخاذ رونالدو قراره الرحيل عن ريال مدريد، خرجت بعض الأنباء تفيد برغبة النادي الأبيض في تعويض رحيل كريستيانو، مضيفة بأن البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم باريس سان جيرمان، هو أفضل بديل للدون في الوقت الحالي.

ورغم ذلك، لم يقم النادي بأية محاولات تُذكر لطلب التعاقد مع نيمار من سان جيرمان، بل أن الميرنجي خرج من الصيف بخفي حنين، بعدما قرر عدم ضم بديل لرونالدو في العام الحالي.

زيدان ومانشستر يونايتد

ارتبط الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني السابق لريال مدريد، بالانتقال إلى مانشستر يونايتد لتولي القيادة الفنية للفريق، خلفًا لجوزيه مورينيو.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، وبالأخص منذ رحيله عن ريال مدريد في الصيف، خرجت شائعات كثيرة لتكشف عن اقتراب زيدان من خلافة مورينيو، قبل أن يقرر الشياطين الحمر إقالة المدرب البرتغالي وتعيين النرويجي أولي جونار سولسكاير مديرًا فنيًا مؤقتًا حتى نهاية الموسم.

**************

 

ص 8

 

 

سبارتاكوس: السلاح والإنسان

 

عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "سبارتاكوس: السلاح والإنسان"، من تأليف آلدو سكيافونه وترجمة أماني فوزي حبشي.

يحاول المؤلف في كتابه، تخليص سبارتاكوس - العبد الذي تمرَّد على روما - من ربقة الأسطورة، مستعيداً حضوره في إطارٍ تاريخيٍّ جاد.

ويتنقل سكيافونه في سطور الكتاب، عبر إيطاليا القرن الأول قبل الميلاد، عندما سيطرت ثقافة العبودية على مختلف جوانب الحياة الرومانية. ويعيد بناء تاريخ سبارتاكوس: التراقي الفار من الجيش الروماني، والرافض قتال شعبه في تراقيا، والسجين المباع في سوق النخاسة، والثائر الذي هزت ثورته أركان الإمبراطورية الرومانية.

 

***********

 

آخر الكلام...

ترامب

 

الحديث عن السيادة، لن يكون متأخراً متى ما ظهر، "السيادة هي الجزء الذي نخصصه من ذواتنا كي نعرف بأننا شعب واحد، على طول خط حياتنا". هكذا أفهمها ويفهمها أيضاً شخصية مثل سامورا ماشيل، المناضل الأفريقي الذي قضى عام 1986، في حادث طائرة تدور حوله الشبهات الى يومنا هذا.

السيادة علكة مفضلة المضغ لدى السياسيين لكنها موقف واضح لدى البعض النادر منهم.

ولم يخصص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من وقته للتفكير(أو أن يسأل الخبراء الذين بمعيّته) عن عوائد زيارته العراق بالطريقة التي ظهرت عليها. ولا أعرف من زيّن له أن الهبوط بطائرة عسكرية مصرّح لها من قبل السلطات العراقية، لكن دون الافصاح عن هويّة من على متنها الى غاية الساعات القليلة التي سبقت الوصول، من زيّن له أن هذه هي الطريقة الأمثل التي يمكن أن يزور فيها العراق !.

هذه الهفوة السياسية والدبلوماسية، كانت ستمر لولا حدوث ما هو غير متوقع بالنسبة للفريق الأمريكي الذي رتّب للزيارة. رفض السيد عادل عبد المهدي أن يكون جزءًا من هذه الترتيبات، بل كان هناك عرض عراقي واضح بأن من المتاح جداً تنظيم استقبال للرئيس ترامب تحت إشراف الجيش العراقي الذي يسيطر على قاعدة عين الأسد بالمجمل، وهي القاعدة التي يتواجد فيها عسكريون أمريكيون وخبراء أسلحة ومنظومات مراقبة واستطلاع.

لم يتوقع الأمريكيون أن يواجهوا برفض ترتيباتهم للزيارة التي استغرقت بضع ساعات، لماذا؟. لأنهم لم يواجهوا سابقاً بأداء عراقي يتحسس لما يمس السيادة العراقية.

هذه الحساسية هي الثوب الوحيد الذي يمكن أن يجمع مكونات الشعب العراقي في جسد واحد، وما لم تكن هناك حساسية على مستوى الفرد لكل ما يمس السيادة. وان تنتقل هذه الحساسية صعوداً الى سلوك المسؤولين وقراراتهم في ما يخص وجود الدولة العراقية وقيامها كدولة راسخة باقية لا جدل في ديمومتها.

ترامب وغيره، وسيكون هناك غيره ممن سيحاولون الاستخفاف (جهلاً أو عمداً) بالسيادة، لكن الأهم أن نرصد هذه المحاولات حتى قبل أن يفكر الآخر فيها.

 

قيس قاسم العجرش

 

***********

 

خيمة طبية شيوعية

في منطقة الكريمات

بغداد – طريق الشعب

نظمت الهيئة الطبية التابعة إلى اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، خيمة طبية مجانية في منطقة الكريمات وسط بغداد.

الخيمة التي نظمت بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، توافد عليها العشرات من أبناء المنطقة، رجالا ونساء وأطفالا، الذين تلقوا الفحص والعلاج المجاني.

ووجد الكادر الطبي الذي أشرف على الخيمة، ان الكثيرين من المراجعين يعانون امراض المفاصل، وأمراض الشتاء، فضلا عن الأمراض المزمنة كضغط الدم والسكري.

ضم كادر الخيمة كلا من د. محمود القبطان، فاحص البصر عبد المهدي عبد الأمير، المعاون الطبي نصير صادق، الممرض احمد كاطع والسائق احمد جويعد.

وعلى هامش الخيمة نظم عدد من الناشطين في اللجنتين المحليتين للحزب، طاولة إعلامية وزعوا فيها على الأهالي نسخا من "طريق الشعب".

 

************

 

في مدينة الصدر..حملة تلقيح

ضد شلل الأطفال

بغداد - مروة فاضل

نظمت مكتبة الطفل التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، الأربعاء الماضي، حملة تلقيح للوقاية من شلل الأطفال.

الحملة التي نظمت بالتعاون مع مركز الشهيد كاظم عبد النبي الصحي النموذجي وبالتنسيق مع الفرقة التاسعة للقاح شلل الأطفال، شملت تلقيح ما يقارب 30 طفلا من أطفال المكتبة.

وكان اللقاح تحت اشراف المسؤول على قسم اللقاحات في المركز الصحي، د. علي هاشم عيسى، الذي تحدث إلى أطفال المكتبة عن مرض شلل الأطفال، وأهمية التلقيح للوقاية منه، على اعتبار ان هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تجعل الطفل غير قادر على المشي أسوة بأقرانه.

وفي الختام وعد د. عيسى، كادر المكتبة بعقد ندوات صحية توعوية للأطفال.

 

**********

 

الكلام المباح...

 

معنى السيادة الوطنية!

 

ألتهبت مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الاعلام، في متابعة تفاصيل الزيارة السرية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى قاعدة عين الأسد في العراق، وكرر علينا جليل  قوله بأنه يقف الى جانب الموقف الرافض للطريقة التي تمت بها الزيارة لكونها غير طبيعية وتؤشر الى انتقاص واضح من السيادة العراقية، وهذا يلقي على عاتق القوى الوطنية مهمة العمل الجاد لتهيئة مستلزمات إنهاء وجود القوات الأجنبية في بلدانا، واحترام سيادة العراق من أي دولة أخرى.

قالت سكينة: اعتقد إن احترام سيادة العراق مطلوبة من أي دول أخرى، وهذا عندي يعني أيضا رفض أي تدخل خارجي في الشأن العراقي الداخلي.

كان صديقي الصدوق أبو سكينة صامتا، لم يشاركنا الحديث واكتفى بالسماع. حين سالت أم سكينة زوجتي عن برامجنا للاحتفال بنهاية السنة واستقبال السنة الجديدة، رفع رأسه وسعل عدة مرات مبديا اهتماما اكثر بما صارت تحكيه سوزان أبنة جليل عن الأصوات التي دعت الى عدم جواز  الاحتفال برأس السنة أو تقديم التهنئة للمسيحين.

قالت زوجتي: ان أصحاب هذه الدعوات يتناسون ان المسيحين كمواطنين عراقيين لهم السبق في وجودهم التاريخي في بلادنا، فهم أبناء واحفاد الكلدان والاشوريين وبناة الحضارات الأولى على ارض الرافدين.     

حاولت المساهمة في الحديث فقلت : ان هذه المواقف تعزز من خطاب الكراهية والفتنة الطائفية وعدم قبول الاخر، فأصحابها يتناسون التنوع الذي يمتاز به الشعب العراقي والذي يجب ان يكون مفخرة وقوة للوطن.

 سعل أبو سكينة فالتفتنا جميعا اليه، فقال مخاطبا الجميع: أتذكر حديثا موثقا عن الشهيد البطل حسين محمد الشبيبي (صارم)، وهو ابن احد ابرز بيوتات مدينة النجف مجدا ووجاهة، اذ قدم للعراق مجموعة من علماء الدين المتنورين والمناضلين، ووالده الشيخ محمد الشبيبي عضو مجلس السلم أبان العهد الملكي وصاحب المنبر الحسيني المشهور في شارع الخورنق، حيث حث الشهيد رفاقه وهم نزلاء في السجن معه، على احياء المناسبات الدينية مهما كانت لأنها حسب تعبيره أصبحت مناسبات شعبية، فيحق لكل مواطن، المشاركة فيها واحيائها،لادامة ألاواصر بين أبناء الوطن الواحد. هذا من جانب، ومن جانب اخر، ان هذه المواقف اجدها مجحفة بحق وحدة الدم العراقي، فلقد قدم المسيحيين ومثلهم الايزيدين والمندائين وغيرهم من ديانات أخرى، التضحيات الغالية للخلاص من ديكتاتورية البعث الشوفيني، وثم من عصابات  داعش الدموية الإرهابية. ان هذه الأصوات عندي هي التي تنتقص من  روح السيادة الحقيقية للوطن وللشعب، وهي الأخطر ويجب التصدي لها بحزم وبمختلف الوسائل، والا فهم مثل الداعشي الاثول المحشش الذي وضع العبوات الناسفة المدمرة في الطابق الأسفل للبناية وصعد ليختبأ في الطابق الأعلى . 

 

يوسف أبو الفوز

 

************ 

 

في رحاب "قاعة الجواهري"

تأبين الكابتن علي كاظم في الذكرى الأولى لرحيله

بغداد – غالي العطواني

أقامت "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية" في بغداد بالتعاون مع رابطة "ملتقى القشلة الرياضي"، اول أمس السبت، حفل تأبين للاعب نادي الزوراء والمنتخب الوطني لكرة القدم علي كاظم، في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيله.

 

الحفل الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب، حضره محافظ بغداد فلاح الجزائري وعائلة الراحل، إلى جانب حشد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والرياضيين الرواد الذين واكبوا الراحل في  مسيرته الكروية الحافلة بالإنجازات، محليا وعربيا وآسيويا.

أدار الحفل الإعلامي الرياضي زيدان الربيعي، فيما افتتحه السيد رزاق كشكول بكلمة باسم "ملتقى القشلة"، ذكر فيها ان الهدف من تأسيس الملتقى هو تكريم رواد الرياضة في العراق، الأحياء منهم والأموات.

بعد ذلك ألقى عضو الاتحاد الرياضي لكرة القدم غالب الزاملي، كلمة باسم الاتحاد، ثمّن فيها خطوة تأبين وتكريم اللاعب الراحل علي كاظم "هدّاف الدوري العراقي وبطولات الخليج العربي لكرة القدم، ورمز الكرة العراقية الكبير".

وساهم عدد من الحاضرين في الحديث عن الفقيد، كان أولهم "شيخ المدربين" الكابتن داود العزاوي، الذي سلط الضوء على مسيرة كاظم الكروية وعلى جوانب من سيرته الذاتية، مشيرا إلى انه تعرف عليه عام 1967 في "ملعب السكك" بمنطقة الشالجية.

وأضاف قائلا ان الراحل يعد من بين اللاعبين الذين اكتشفهم المدرب والمربي الفاضل الراحل جرجيس إلياس، وانه كان لا يغادر التدريب حتى بعد نهايته، بل يبقى يتدرب لوحده في سبيل تطوير قابليته البدنية، وخصوصا في ركل الكرة، لذلك أطلق عليه "صاحب القدم المسمومة"!

الإعلامي الرياضي منعم جابر، كانت له مداخلة في الحفل، استذكر فيها الراحل وبعض إنجازاته الكروية. فيما لفت إلى ان مجموعة من الرياضيين جمعت، أخيرا، قرابة ألفي توقيع لتأسيس نقابة خاصة بالرياضيين، ورفعت طلبا بذلك إلى البرلمان.

وكانت للهيئة الإدارية لنادي الزوراء كلمة في الحفل ألقاها اللاعب الدولي السابق كريم صدام، وتناول فيها الصفات الإنسانية التي كانت تتحلى بها شخصية الراحل، والتي من أبرزها التسامح.

فيما قدم الصحفي الرياضي هشام السلمان، مداخلة انتقد فيها إهمال المؤسسات الرياضية الحكومية رواد الرياضة، وعدم استذكارهم أو تنظيم فعاليات لتكريمهم. وقد شاطره الرأي الصحفي الرياضي حسين الذكر، الذي أكد أن هناك تقصيرا واضحا بحق رواد الرياضة في العراق، داعيا الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى تفعيل قسمه الإعلامي وتوجيهه بتنظيم زيارات إلى عائلات الرياضيين الذين رحلوا، من أجل تفقدهم ودعمهم.

كذلك تحدث في الحفل المدرب المعروف د. كاظم الربيعي، الذي تناول قدرات الفقيد وأسلوبه الفني في لعب كرة القدم، مؤكدا ان علي كاظم "مهاجم خطير في منطقة الجزاء، وانه ممكن أن يسجل هدفا بأي لحظة، لذلك كان يهابه أغلب المدافعين في دول الخليج وآسيا".

إلى ذلك ألقى رئيس الهيأة التأسيسية لنقابة الرياضيين المزمع تأسيسها، مقداد هادي، كلمة دعا فيها الرياضيين جمعيا إلى التكاتف لغرض مواجهة الصعاب التي تمر بها الرياضة العراقية اليوم.

وكانت الكلمة الأخيرة في الحفل لنجل الراحل وسام، تطرق فيها إلى مسيرة والده الكروية، وكيف انه ظهر ضمن جيل الرياضيين الذين يمتلكون أخلاقا عالية، ويتفانون في سبيل رفع اسم بلدهم عاليا في المحافل الرياضية العربية والدولية.

وفي الختام جرى تكريم اللاعب الراحل علي كاظم، بلوحين تقديريين من "ملتقى القشلة" و"المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، تسلماهما نجلاه وسام وهشام.

 

 

*************

 

تحت شعار "العراق يجمعنا"

أطفال الحلة يحتفلون بعيد رأس السنة

الحلة - محمد صادق المحاويلي

شهدت قاعة مبنى "تشكيلات الإسكان والتعمير" وسط مدينة الحلة، أخيرا، حفلا عائليا في مناسبة عيد رأس السنة، أقيم بدعم من الجمعية العراقية – الكندية وبالتعاون مع المنظمات الديمقراطية في بابل.

الحفل الذي رفع شعار "العراق يجمعنا"، والذي حضره العديد من العائلات الحلية وأطفالها، تضمن فقرات فنية للأطفال، بينها مرسم حر، وقراءة أناشيد وقصائد تتغنى بحب الوطن، فضلا عن حفل غنائي للفنان أمير الذهبي.

وفي الختام جرى توزيع الهدايا على جميع الأطفال الحاضرين، من قبل أحد المساهمين الذي جسد شخصية "بابا نويل".

 

**************

 

أدباء كربلاء يحتفون بالقاص أنمار رحمة الله

كربلاء - سلام القريني

احتفى اتحاد الادباء والكتاب في محافظة كربلاء، أخيرا، بالقاص أنمار رحمة الله وبمنجزه الإبداعي، وسط جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي.

أدار جلسة الاحتفاء الشاعر نبيل نعمة الجابري، الذي قدم نبذة عن سيرتي المحتفى به الذاتية والإبداعية، مشيرا إلى انه بدأ مشواره الأدبي عام ١٩٨٨ عبر قصة كتبها وهو في مراحله الدراسية الأولى.

وأضاف قائلا ان رحمة الله المتخصص في التربية الفنية، والذي توزعت اهتماماته بين الشعر والموسيقى والمسرح، أصدر ثلاث مجموعات قصصية، هي "عودة الكومنيداتور"، "اسألوا أهل القرية" و"بائع القلق".

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات نقدية عن منجز المحتفى به، كان أولهم القاص والناقد جاسم عاصي، الذي تحدث بشكل عام عن القصة القصيرة ومراحل تكوينها، وكيف ان عددا من القصاصين تميزوا بهوياتهم السردية، ما يتيح للقارئ معرفتهم من خلال قصصهم حتى وإن كانت أسماؤهم مرفوعة عن النص، أمثال غائب طعمة فرمان وبرهان الخطيب.

وتابع قائلا ان انمار رحمة الله كان همه الاساس هو تأسيس منهجه في الكتابة، وتشكيل هويته السردية التي لها ارتباط بالزمان والمكان.

فيما ساهم د. عمار الياسري في تقديم مداخلة عن مجموعة المحتفى به "عودة الكومنيداتور"، أعقبه الروائي علي لفتة سعيد الذي تحدث عن موضوع تحول الحكاية إلى قصة، وعن العناوين الفرعية في قصص رحمة الله، وتفاعل جمله النصية.

بينما ألقى د. عماد العبيدي، الضوء في مداخلته على مجموعة المحتفى به "واسألوا أهل القرية".

بعد ذلك تحدث المحتفى به عن المشهد الأدبي في مدينته السماوة، وتحديدا عن القصة القصيرة وكتابها، معتبرا السماوة "مدينة القص" لكون كتاب القصة فيها كثيرين.

وفي الختام قدم د. علي الشيباني شهادة تقدير باسم الاتحاد إلى القاص أنمار رحمة الله.

 

************

 

ملتقى حواري حول

"حقوق المرأة ودورها في المجتمع"

بغداد - رحيم الشمري

عقدت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، أخيرا، ملتقى حواريا حول حقوق المرأة ودورها في المجتمع أبان التقدم الحاصل في العالم.

الملتقى الذي شارك فيه العديد من الناشطين والمهتمين في قضايا المرأة، من كلا الجنسين، شدد على أهمية تعزيز دور المرأة في المجتمع، وإقرار التشريعات التي تضمن حقوقها، ووضع خطة حقيقية لمتابعة تلك التشريعات وتنفيذها من قبل الحكومة والجهات المعنية، من أجل ضمان التماسك الأسري والتصدي للحالات غير السليمة التي تعصف بالمجتمع.

رئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة، لميعة الجواري، قدمت مداخلة خلال الملتقى شددت فيها على ضرورة زج النساء في مؤسسات الدولة كافة، مؤكدة أهمية ما حققته المرأة عبر سنوات من تجربتها النوعية، وما قدمته من عطاءات للمجتمع، الأمر الذي يوجب المطالبة بسن تشريعات تنصفها. 

فيما عرضت المديرة التنفيذية لـ "مؤسسة برج بابل للتطوير الاعلامي"، ذكرى سرسم، فيلما وثائقيا يتناول معاناة القاصرات، وقضايا الاستغلال الاسري. أعقبتها الناشطة عذراء فاضل، التي ركزت في مداخلة لها على ضرورة الأخذ بالآراء القانونية والدراسات والبحوث التي يمكنها أن تضع حلولا تشريعية وتنفيذية لإنقاذ الفتيات من الأخطار التي يتعرضن لها في المجتمع.

وكانت للتدريسية في كلية الإعلام بجامعة بغداد د. سهام الشجيري، مداخلة أشارت فيها إلى أهمية إيجاد أسس وركائز لتأمين استقرار المرأة، ووضع طريق سليم لبناء الأسرة، في الوقت الذي ظهرت فيه سلوكيات اجتماعية غير مقبولة، ناتجة عن الضغوطات المختلفة التي واجهها الشعب العراقي على مدى سنوات طويلة.

وساهم في الملتقى الرائد هادي نايف، من مديرية حماية الأسرة والطفل في وزارة الداخلية، والذي تطرق إلى دور الوزارة في تحقيق التماسك المجتمعي، وفي تأمين المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة وحروبا، فضلا عن دورها في مكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني.

وكانت لرئيسة "جمعية الأمل" هناء أدور، مداخلة ذكرت فيها ان مناصرة المرأة تمثل حصانة للمجتمع، ومساهمة في تربية جيل جديد نافع، مطالبة بوقف العنف الموجه ضد المرأة، وعدم الصمت ازاء الحالات السلبية في المجتمع، فضلا عن ضرورة مواصلة الحملات المدنية المدافعة عن المرأة، والمطالبة بحقوقها.

 

***********