العدد 95 السنة 84 الأحد 30 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
"سائرون" اعتبرها خرقا للبروتوكولات والسياقات الدبلوماسية
رائد فهمي: زيارة ترامب تؤشر انتقاصا للسيادة الوطنية والمطلوب تعزيز إمكانيات القوات المسلحة لإنهاء الوجود الأجنبي
بغداد – طريق الشعب
اعتبر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون"، ان زيارة الرئيس الأمريكي مؤخرا قاعدة عين الأسد غربي العراق، "انتقاصا للسيادة الوطنية"، داعيا الى اتخاذ الخطوات والإجراءات كافة لتعزيز امكانيات القوات المسلحة لإنهاء اَي وجود للقوات الأجنبية على الأراضي العراقية.
وفيما رأى تحالف "سائرون"، ان الزيارة المفاجئة التي قام بها الرئيس الأمريكي، لا تمت بصلة الى الزيارات الرسمية التي يقوم بها زعماء ومسؤولو دول العالم والتي تحكمها سياقات وبروتوكولات معروفة، عدها "استهتارا أمريكيا بسيادة واستقلال الدول".

انتقاص السيادة الوطنية

وقال الرفيق فهمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، معلقا على زيارة الرئيس الأمريكي قاعدة عين الأسد، غربي العراق، بصورة مفاجئة، ان الزيارة "تؤشر الى انتقاص من السيادة العراقية"، مشددا على "اهمية تهيئة مستلزمات إنهاء وجود القوات الأجنبية في العراق".
وأوضح فهمي أن "الطريقة التي تمت بها زيارة ترامب تعني أن العراق ما يزال امام تحديات على صعيد تعزيز سيادته الوطنية بصورة كاملة”.
ورأى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ان "عناصر السيادة غير متوفرة تماما طالما كانت هناك قوات اجنبية، ودخول وخروج بهذه الطريقة المرفوضة"، مشددا على ان "احترام سيادة العراق مطلوب سواء في العلاقة مع الولايات المتحدة او اي دولة اخرى، ويجب بحث تعزيز سيادة العراق وفق مطلب وإجماع وطني".

تعزيز القوات المسلحة

ونبه النائب عن تحالف "سائرون"، الى ضرورة ان "تنطلق القوى السياسية العراقية في تعاملها مع القوى والجهات الخارجية من مصلحة البلد اولا وقبل اَي شيء آخر"، مؤكدا على "اهمية اتخاذ الخطوات والإجراءات كافة لتعزيز امكانيات قواتنا المسلحة والأمنية بما يمكّن من إنهاء اَي وجود للقوات الأجنبية على اراضينا"، رافضا في الوقت نفسه "اَي تدخل خارجي في الشأن العراقي الداخلي ومن أية جهة جاء".

موقف رسمي وشعبي

في الاثناء، قال الناطق الرسمي باسم تحالف "سائرون" قحطان الجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الزيارة المفاجئة التي قام بها الرئيس الاميركي دونالد ترمب الى العراق لا تمت بصلة الى الزيارات الرسمية التي يقوم بها زعماء ومسؤولو دول العالم والتي تحكمها سياقات وبروتوكلات معروفة".
واضاف انه "يتوجب على الجهات الرسمية توضيح طبيعة العلاقة التي تربط العراق كدولة ذات سيادة مع الولايات المتحدة وفيما إذا كان هناك اتفاق أو بند ضمن معاهدة بين البلدين تتيح للرئيس الاميركي زيارة ارض عراقية بدون موافقات رسمية ومعلنة".
واشار الى ان "وجود القوات الأميركية في العراق ومثلما تقول الحكومة إنما هي بموافقتها وأن بقاءها مرهون بموافقة العراق وبالتالي فإن زيارة أي مسؤول أميركي لها تتطلب أخذ الموافقات الأصولية ومنها علانية الزيارة بشكل مسبق وتطبيق كل سياقات البروتوكول المرتبط بذلك".
وأوضح الجبوري أن "الذي حصل يتطلب اتخاذ موقف رسمي وشعبي حتى لا يتكرر الأمر ولكي نصون سيادة بلدنا التي ضحينا من أجلها بالدم".

استهتار

بدوره، قال النائب عن كتلة "سائرون" حمد الله الركابي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "زيارة ترامب لقاعدة عين الأسد في العراق تؤكد استهتار الولايات المتحدة الامريكية بتعاملها مع الآخرين وعدم اعترافها بسيادة واستقلال الدول، وتؤكد صحة مواقفنا السابقة الثابتة تجاه الحكومة الأمريكية ومطالباتنا المستمرة لوضع حد لغطرستها واستهتارها في التعامل مع العراق".
وأضاف "على مجلس النواب العراقي أن يأخذ دوره ويتبنى موقفاً وطنياً تاريخياً ويضع حداً للانتهاكات المتكررة للسيادة العراقية من قبل الحكومة الأمريكية، وأن يصدر قراراً بخروج القوات الامريكية من العراق".
وأشار الركابي الى ان "سيادة العراق واستقلاله وعراقية قراره السياسي من الثوابت التي لم ولن نساوم عليها أبداً، ونأمل من جميع القوى الوطنية ان تتجاوز خلافاتها السياسية وأن تتخندق بخندق وطني واحد وتعلن موقفها الواضح في رفض التواجد الأمريكي على الأرض العراقية وانهاء عمل قواعده العسكرية فيها، ولعل ذلك أقل ما ينتظره الشعب من قواه الوطنية حفاظاً على تاريخ العراق وسيادته وكرامته".
وأكد "كانت وما زالت وستبقى مواقفنا ثابتة في رفض الاحتلال وتدخلاته مهما كانت الأسباب والمبررات".
وأعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الأربعاء الماضي، ان "السلطات الامريكية اعلمت السلطات العراقية رغبة الرئيس الامريكي دونالد ترامب بزيارة العراق مساء يوم الـ٢٦ من كانون الاول لتهنئة الحكومة العراقية الجديدة ولزيارة العسكريين الامريكيين ضمن قوات التحالف الدولي الداعمة للعراق في محاربة داعش"، مبينا ان "الحكومة العراقية رحبت بالطلب".
واضاف انه "كان من المفترض ان يجري استقبال رسمي ولقاء بين رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس الامريكي ولكن تباين في وجهات النظر لتنظيم اللقاء ادى الى الاستعاضة عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الاوضاع، خصوصا بعد قرار الرئيس الامريكي الانسحاب من سوريا، والتعاون المشترك لمحاربة داعش وتوفير الامن والاستقرار لشعوب وبلدان المنطقة".
وبحسب وكالة "السومرية نيوز"، إن عبد المهدي رفض لقاء ترامب في قاعدة عين الأسد، لمخالفته الأعراف الدبلوماسية، مشيرة الى ان عبد المهدي أبلغ ترامب أن هذا التصرف لا يخدم مصلحة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وبينت ان "ترامب وعد بزيارة العراق في مناسبة أخرى".
وأعلن البيت الابيض، الاربعاء الماضي، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وصل في زيارة مفاجئة الى العراق.
********************
البيان الختامي للمباحثات بين بغداد وعمان: فتح المعابر الحدودية وتبادل الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
كشف المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس السبت، عن البيان الختامي للمباحثات الرسمية بين الاخير ونظيره الاردني عمر الرزاز، مؤكداً الاتفاق على عدة امور من بينها فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوفدين العراقي والاردني برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ونظيره الاردني عمر الرزاز اتفقا على "فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية (الكرامة- طريبيل) أمام حركة النقل للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف في 2-2-2019 على أن تشمل أنواع السلع كافة بعد ذلك".
وأوضح، "بشأن قطاع الطاقة فقد تم الاتفاق على "الربط الكهربائي الأردني العراقي من خلال شبكة الربط حيث تم توقيع مذكرة التفاهم بهذا الشأن، بحضور رئيسي الوزراء، والتي اتفق الطرفان فيها على المباشرة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتسريع عملية تبادل الطاقة الكهربائية بين الطرفين من خلال الربط الكهربائي المباشر لشبكتي الكهرباء العراقية والأردنية، فضلا عن الاتفاق على الانتهاء من الاتفاقية الاطارية لأنبوب النفط العراقي – الأردني والذي سيمتد من البصرة عبر حديثة إلى العقبة وذلك في الربع الأول من 2019، والاتفاق ايضا على أن تتوصل اللجان الفنية لتحديد تفاصيل النقل والتسعير لتصدير النفط الخام العراقي للأردن قبل 2-2-2019".
وبين، اما فيما يخص قطاع الزراعة اتفق الجانبان على "التدريب في مجالات الاستخدام الأمثل للمياه في مجالات الزراعات المائية والحصاد المائي وكذلك في مجال اكثار البذار وفي مجالات المكافحة الحيوية واستخدام المبيدات الصديقة للبيئة وتدريب الشرطة البيئية العراقية".

واشار الى، أن الجانبين اتفقا ايضا على "مرور سعات الانترنت للعراق من خلال الأردن في 2019 لدعم العراق في انشاء البنية التحتية، وايضا على نقل التجارب الأردنية في مجالات التكنولوجيا المالية للأخوة في العراق".
********************
عضو في الخدمات النيابية: صراع حزبي للاستحواذ على مطار النجف
بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، سناء الموسوي، امس السبت، عن وجود هدر للمال العام في مطار النجف منذ عام ٢٠١٠، مشيرة إلى وجود صراع للاستحواذ على المطار.
وقالت الموسوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “مطار النجف انشئ بأموال تنمية الأقاليم والبالغة ١٠٤ مليارات دينار وكنا نتمنى اعمار النجف من خلال واردات المطار”، مبينة أن “المحاصصة وتقاسم الأدوار داخل مجلس محافظة النجف أدت إلى هدر وسرقة المال العام وتشكيل مجلس المطار من قبل مجلس المحافظة نفسه”.
وأضافت، أن “بعض الكتل داخل مجلس النواب تسعى للحصول على المطار كاستثمار وتحويل الملف إلى لجنة تحقيق دون مناقشته من اجل تسويف الموضوع”.
واوضحت الموسوي، أن “المطار معروض حاليا للاستثمار ضمن المادة ١٠ من قانون الاستثمار”، مشيرة إلى “وجود صراع من قبل الأحزاب للاستحواذ على مطار النجف الاشرف”.
********************
مطالبات بإطلاق سراح ناشطين في الديوانية بعد الحكم عليهما بالحبس ثلاثة أشهر
بغداد – طريق الشعب
طالبت تنسيقية التظاهرات في محافظة الديوانية، المفوضية العليا لحقوق الإنسان وممثلية الأمم المتحدة في العراق، بالتدخل لإطلاق سراح الناشطين علاء الفرطوسي ومهند الشيباني بعد ان حكم عليهما بالسجن 3 أشهر.
وقال عضو التنسيقية، عمار الخزعلي، في تصريح صحفي، "تم نقل الناشطين علاء الفرطوسي ومهند الشيباني إلى سجن التسفيرات تنفيذا للحكم الذي صدر بحقهما من قبل محكمة جنح القادسية" معتبرا الحكم "تجاوزا على الحريات العامة والحقوق".
يشار إلى أن عضو مجلس محافظة الديوانية فيصل النائلي، قدم شكوى ضدهما، على خلفية قضايا نشر في مواقع التواصل الاجتماعي.
********************
البرلمان يعتزم استضافة أمينة بغداد لمناقشة تدهور الخدمات
بغداد – طريق الشعب
يعتزم مجلس النواب، استضافة أمينة بغداد ذكرى علوش، لمناقشة المشاكل الخدمية في مناطق العاصمة.
وقال عضو لجنة الخدمات النيابية، علاء الربيعي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن ”البرلمان سيقوم باستضافة امينة بغداد ذكرى علوش بعد الانتهاء من استكمال الكابينة الوزارية”، مبينا أن ”لجنة الخدمات النيابية ستطرح جميع مشاكل العاصمة خلال استضافة الأمينة وكادرها المتقدم حول سوء الخدمات”.
********************
بغداد: تظاهرة في الشعلة احتجاجا على تردي الخدمات
بغداد – طريق الشعب
تجددت التظاهرات في منطقة الشعلة، شمالي بغداد، امس السبت، للمطالبة بتوفير الخدمات.
وخرج العشرات من ابناء منطقة الدوانم التابعة للشعلة شمالي بغداد، في تظاهرة حاشدة للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي وتطوير واعادة تأهيل البنى التحتية.
واكد المتظاهرون، على استمرارهم بالتظاهر لحين استجابة الحكومة والجهات المعنية لمطالبهم.
وشهدت منطقة الشعلة، الخميس الماضي، تظاهرة مماثلة للمطالبة بتوفير الخدمات.
********************
مرشحون آخرون سيتم تقديمهم في حال فشل الفياض في الحصول على الثقة
"الإصلاح" يدقق في صحة الأصوات التي حصلت عليها مرشحة التربية
و"البناء" لن يستطيع تمرير مرشح الداخلية لوحده
بغداد – طريق الشعب
كشف نائب عن تحالف "سائرون" عن التدقيق في عدد الأصوات التي حصلت عليها مرشحة التربية شيماء الحيالي، منوها الى ان تحالف "الإصلاح" سيكون له موقف واضح من رئاسة البرلمان، بحال ثبوت التزوير في عدد الأصوات.
وفيما اعلن نائب عن تحالف "البناء" ان الأخير اعد قائمة بمرشحين بدلاء عن فالح الفياض لتولي وزارة الداخلية، في حال فشله في كسب الثقة في جلسة التصويت المقبلة، أكد نائب عن تحالف "سائرون" ان "البناء" لن يتمكن من تمرير مرشحه للداخلية، لعدم امتلاكه الأصوات الكافية، عند انسحاب تحالف "الإصلاح" من جلسة البرلمان.
وقال النائب عن تحالف "سائرون"، بدر الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "كتلة الإصلاح النيابية اتخذت اجراء بتدقيق القرص المدمج الخاص بالتصويت على وزيرة التربية شيماء الحيالي واذا ما ثبتت الشكوك فان الهيئة السياسية في كتلة الاصلاح ستتخذ اجراءاتها".
وكان تحالف الاصلاح طعن بالثقة الممنوحة لوزيرة التربية شيماء الحيالي عبر عدم كفاية الاصوات الممنوحة لها لتسنم مهام الوزارة.
واكدت كتلة "سائرون" في وقت سابق، عدم السماح للحيالي بتأدية اليمين الدستورية من دون الرجوع الى القرص المدمج للتحقق من عدد الاصوات التي منحت ثقتها للحيالي.
وفي موضوع آخر، قال النائب عن تحالف "الإصلاح" حسن المسعودي، في تصريح صحفي، إنّ "كتلة البناء لو كانت هي الكتلة الأكبر في البرلمان، كما تدعي، لتمكنت من تمرير مرشحها لحقيبة الداخلية فالح الفياض"، مبيناً أنّ "هناك ضبابية بشأن الكتلة الكبرى، لأنّ تحالف الإصلاح وفي كل جلسة ينسحب منها يختل النصاب القانوني فيها".
بدوره، قال عضو تحالف "سائرون" عبد الله الجنابي، إنّ "التقارب العددي بين تحالفي البناء والإصلاح ولّد تضادّاً وتقاطعاً سياسياً بتمرير أجنداتهما المتقاطعة، ما تسبب بأزمة خلال محاولة الأول تمرير مرشحه للداخلية، ورفض الثاني له"، مبيناً أنّ "ضعف البناء وضعه أمام الأمر الواقع، والاعتراف بفشله بتمرير مرشحه".
وأكد أنّ "كل ذلك صبّ بصالح عبد المهدي، الذي بدأ باستغلال ذلك لإكمال حكومته"، مبيناً أنّ "عبد المهدي يسعى لإقناع تحالف الإصلاح لحضور الجلسة المقبلة، لإكمال نصابها، وحتى في حال عرض الفياض فإنه لن يحصل على ثقة البرلمان، لكون كتلته لا تمتلك العدد الكافي، ما سيدفع باتجاه تمرير مرشح بديل عنه".
وعلى الرغم من تصويت البرلمان العراقي على غالبية الوزارات في حكومة عبد المهدي، التي نالت الثقة في الرابع والعشرين من تشرين الأول الماضي، إلا أنّ حقائب الداخلية والدفاع والعدل، ما زالت شاغرة بسبب الخلافات بشأن مرشحيها.
من جهته، قال النائب عن تحالف "البناء" عبد الأمير حسن تعيبان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان فالح الفياض لايزال المرشح الوحيد لمنصب وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن لدى الهيئة السياسية للتحالف اسماء عديدة في حال عدم حصول الفياض على الأصوات التي تمكنه من استيزار حقيبة الداخلية.
وبين تعيبان، أن جدول أعمال جلسة الثامن من الشهر المقبل لم يتم الاعلان عنه حتى الآن لمعرفة ما إذا سيتضمن عرض الفياض للتصويت، مستبعدا ما تردد من انباء مفادها توجه البرلمان لإجراء التصويت السري في الجلسة المقبلة لمنع عملية كسر النصاب.
ص 2

مشرفون تربيون يتظاهرون في الديوانية: حقوقنا مسلوبة منذ 5 سنوات

بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من المشرفين التربويين في محافظة الديوانية، وقفة احتجاجية في شارع المصورين وسط مركز المحافظة، مطالبين بحقوقهم التي قالوا أنها مسلوبة منذ خمس سنوات.
وقال رئيس رابطة المشرفين التربويين في محافظة الديوانية عبد حسين علي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنهم يطالبون أيضا مجلس النواب العراقي والجهات المعنية للنظر بحقوقهم كمشرفين تربويين أسوة بباقي الموظفين والتي نص عليها القانون، دون ذكر المزيد من التفاصيل عن طبيعة الحقوق التي يطالبون بها.

***********

اضاءة ...
اصلاح لا الغاء !

مجالس المحافظات اليوم موضع جدل ، فهناك من يريد إلغاءها وآخر يقول بتجميدها ، فيما فريق ثالث يدعو الى الإسراع في اجراء انتخاباتها وتهيئة المستلزمات.
من المؤكد ان الامور لم تصل الى هذه الحالة من الجدل المحتدمة بشان عمل مجالس المحافظات والحكومات المحلية، الا بعد ان تراكمت سلبيات وثغرات جدية في عملها، فضلا عن ان الناس لم تتلمس منها شيئا معتبرا. بعبارة اخرى هي عموما لم تبرر وجودها وما ينفق لادامتها من أموال او يوضع تحت تصرفها من أموال. اضافة الى مؤشرات الفساد التي ظهرت ووثقت على العديد من المتنفذين فيها ، حتى غدا الامر سيان بالنسبة للمواطن في ان تبقى او لا تبقى!
نعم هي تلكأت كثيرا، ولكن هل يكمن الحل في الغائها، او في اتخاذ إجراءات تؤدي في نهاية المطاف الى الغائها او تحجيم دورها وتصغيره الى ابعد الحدود؟
ان حلولا غير مدروسة تأتي كرد فعل على واقع عمل الحكومات المحلية بشقيها، لن تعالج الامر ، فيما بات مطلوبا الان دراسة عمل مجالس المحافظات وادائها بتروٍّ وبعيدا عن الانفعال.
ولو نظرنا الى الامر من زاوية اخرى، وقارنّا عمل الحكومات الاتحادية ومجلس النواب لدورات متعددة، ورغم التفاوت ، لوجدنا حالهما لا يختلف كثيرا عن حال مجالس المحافظات. فهل ان هذا الفشل يدفع الى الدعوة الى حلهما هما ايضا؟ وماذا بعد ذلك؟
الحكومات المحلية حالها حال السلطات التشريعية والتنفيذية الاتحادية شاب عملها الكثير. بل يمكن القول انها عموما لم تنهض بواجباتها المطلوبة تجاه المواطنين . وهي ومنذ مدة طويلة استحقت التوقف عندها بمسؤولية كبيرة وبهدف إصلاحها، كي تنهض بدورها ضمن منظومة الحكم التي رسمها الدستور العراقي النافذ .
وهذا يوجب البحث في الأسباب الحقيقية لهذا الإخفاق، وليس الهروب الى امام باجراءات مبتسرة ، او بشخصنة القضايا . فلابد من الإقرار اولا بما يواجه المحافظات من اشكاليات جدية، ثم البحث المعمق في الأسباب. وقد غدت عناوين هذه الأسباب معروفة ومشخصة بالنسبة الى القاصي والداني، وبضمنها المحاصصة ، الفساد المستشري ، النفعية وتغليب المصلحة الخاصة على قضايا الناس وحاجاتهم، سعي القوى المتنفذة الى الهيمنة والاستحواذ على القرار، وعدم الكفاءة، وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وغير ذلك.
وواضح الآن انه من دون معالجة هذه الامور وغيرها، يصعب تصور ان تقوم السلطات المختلفة على الصعيد الاتحادي وأصعدة الإقليم والمحافظات، بواجباتها على نحو مقبول، يبرر وجودها .
يبقى السؤال: من يقوم بهذا ؟ هنا لا يمكن التعويل على من جُرّب وفشل، وأبلى بلاء حسنا في سوء الإدارة والفساد والركض وراء السحت الحرام.
فِي نهاية المطاف يبقى الامر بيد دعاة الاصلاح والتغيير الحقيقيين، وعلى المواطنين ان يقولوا كلمتهم الفصل عبر مختلف الوسائل الشرعية والدستورية والسلمية.

محمد عبد الرحمن

-*********

خصم 75 في المائة من رسوم الطيران والنقل البحري
بغداد وعمّان تتفقان على أن يكون ميناء العقبة أحد منصات تصدير النفط العراقي وانشاء منطقة صناعية مشتركة
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس السبت، انه اتفق مع نظيره الاردني عمر الرزاز، على انشاء منطقة صناعية مشتركة، وفيما أشار الرزاز الى الاتفاق مع العراق على خصم 75في المائة من رسوم الطيران والنقل البحري، لفت إلى أن بغداد وعمان اتفقتا على أن يكون ميناء العقبة إحدى منصات تصدير النفط العراقي.
وقال عبد المهدي في مؤتمر صحفي عقده بعد لقائه نظيره الاردني عمر الرزاز، وتابعته "طريق الشعب"، ان "التعاون الاقتصادي والتجاري بين العراق والاردن سيزداد"، مبيّنا "اننا اتفقنا على انشاء منطقة صناعية مشتركة بمساحة 24 كم مربعا".
واضاف عبد المهدي انه "تم بحث مسألة الاعفاءات الكمركية مع الاردن"، مشيرا الى ان "العراق متفق مع الاردن على ان الحل السياسي هو الكفيل بإنهاء الازمات في المنطقة".
من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، في المؤتمر الصحفي نفسه، إن "الملك عبد الله الثاني وجه بفتح الأبواب مشرعة لجميع أنواع التعاون مع العراق".
وأردف الرزاز، "اتفقنا على تطوير التعاون مع العراق في مجال الطيران والنقل البحري بخصم 75 في المائة من الرسوم"، مشيراً إلى الاتفاق على أن "يكون ميناء العقبة إحدى منصات تصدير النفط العراقي".
ووفق بيان عن مكتب الرزاز انه "ناقش استكمال إنشاء أنبوب النفط والمستوردات النفطية، والارتقاء بمستوى التعاون في مجالات الصناعة والاستثمار، والاستفادة من الخبرات والكفاءات، وغيرها من المجالات".
وضم الوفد الأردني وزراء الشؤون البلدية والنقل، والمالية، والصناعة والتجارة والتموين، والدولة لشؤون الإعلام، والطاقة والثروة المعدنية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويأمل الأردن في أن يساعد استقرار سورية والعراق البلاد في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها، من خلال مشاريع إعادة الإعمار وفتح الحدود أمام الصادرات الأردنية.
وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد قال خلال لقائه مجموعة من الصحفيين الأردنيين، إن "الأوضاع تتحسن في العراق بشكل ملحوظ، ونحن دائماً على تواصل معهم من أجل فتح الأسواق لمنتجاتنا"، لافتاً إلى أن "رئيس الوزراء سيزور بغداد قبل نهاية السنة"، وأشار إلى أن "انقطاع الغاز المصري شكل مشكلة كبيرة للأردن والآن بدأ العمل لاستئناف تزويد المملكة به".
وكانت مصر تزود الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً منذ عام 2004 حتى توقفت في آذار 2012، بسبب تفجيرات استهدفت أنبوب نقل الغاز الطبيعي في سيناء شمال شرقي مصر.
يشار إلى أن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز وصل، مساء الجمعة (28 كانون الأول) إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.

**************

محافظ المثنى يستقبل وفدا
من محلية الحزب الشيوعي العراقي
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
استقبل محافظ المثنى، احمد منفي جوده، مساء الجمعة (28 كانون الأول) في دار الضيافة، وفدا من محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي.
وفي مستهل اللقاء قدم الوفد التهنئة للمحافظ بمناسبة تسلمه المنصب الجديد محافظا للمثنى خلفا للمحافظ السابق الدكتور فالح سكر الزيادي الذي أصبح عضواً في مجلس النواب .
واستمع إلى كلمة سكرتير المحلية الرفيق خالد احمد والذي أشاد فيها بالأعمال المميزة والجهد المثمر لما يقوم به المحافظ بتحسين الخدمات والزيارات الميدانية لبعض الدوائر الخدمية والصحية بعد تسلمه المنصب الجديد.
واضاف عضو الوفد الرفيق يحيى محمد طربال: نحن مسرورين كثيرا لنشاطكم الفاعل في عموم المحافظة خلال هذه الفترة الوجيزة من استلامكم المنصب ونشد على ايديكم لمواصلة التعاون المشترك والتركيز على تحسين الخدمات للمواطنين والارتقاء بها نحو الأفضل.
بعدها ركز أعضاء الوفد في مجمل أحاديثهم على إعادة إعمار الطرق والمواصلات وتحسين خدمات المجاري والاستماع لشكاوى المواطنين وإيجاد الحلول المناسبة لها.
وفي بداية حديثه رحب المحافظ احمد منفي جودة، بوفد محلية الشيوعي العراقي، وقدم شرحا مفصلا عن الواقع الخدمي للمحافظة والذي يعاني من مشاكل كثيرة.
وأكد محافظ المثنى على ضرورة أن تتعاون الكتل السياسية الفاعلة في المحافظة ومنها الحزب الشيوعي العراقي، من أجل طرح الأفكار والآراء التي تسهم في عملية التغيير والبناء والتخلص من الأداء السيئ والذي كان سبباً في تردي الخدمات للمواطنين.
وشدد المحافظ على أهمية تلبية احتياجات المواطنين والاستماع لهم من أجل بناء المحافظة التي تعاني الفقر والبطالة وعدم الاهتمام بها من قبل الحكومة الاتحادية من ناحية توفير المال الكافي للمشاريع التنموية والخدمية التي تحتاجها المحافظة، اضافه الى الحصص المائية القليلة التي أضرت بالزراعة في عموم المحافظة.
وأكد منفي، على مواصلة العمل المستمر من أجل تطوير المحافظة وترك بصمة واضحة في جانب الخدمات، معتبرا استلامه مسؤولية المحافظة، يمثل واجبا وطنيا وانسانيا تجاه أبناء المثنى.
وفي ختام اللقاء شكر الوفد المحافظ على حسن استقباله وسعة صدره للاستماع لكافة الآراء المطروحة واتفق الجميع على مواصلة اللقاءات والعمل على تحقيق الإصلاح.

***********

مفوضية حقوق الانسان توثق شكاوى الموقوفين في واسط
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية حقوق الانسان، امس السبت، توثيق شكاوى الموقوفين في واسط.
وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وفد المفوضية العليا لحقوق الانسان برئاسة عضو مجلس المفوضين المفوض هيمن باجلان قام بجولة تفقدية لمواقف الاحتجاز التابعة لوزارة الداخلية في محافظة واسط للوقوف على الواقع الانساني والصحي للنزلاء داخل مراكز الاحتجاز".
واضاف البيان انه "ناقش معهم اهمية اداء مهامهم ضمن سياق يحترم فيه انسانية النزيل والحد من المعاملة السيئة ونزع الاعترافات بالقوة وذلك وفق المعايير الدولية التي نصت عليها المواثيق الدولية لحقوق الانسان".
وتابع ان "وفد المفوضية زار مكتب مكافحة اجرام واسط والتقى بمسؤولي المكافحة لمتابعة الواقع الانساني في مواقف الاحتجاز وضمن الولاية الممنوحة للمفوضية، وقد اجرى الوفد مقابلات فردية استمع خلالها الى عدد من الموقوفين لتوثيق شكواهم وللتعرف فيما اذا كانت هناك انتهاكات ومضايقات ومخالفة لحقوق الانسان اثناء التحقيق معهم".
واشار الى ان "الوفد اختتم جولته بزيارة لمديرية الاستخبارات ومكافحة الارهاب في المحافظة لمناقشة اهم المشاكل التي تواجههم في استكمال اجراءات التحقيق والاطلاع على احوال النزلاء وطبيعة التعامل الانساني معهم وللتأكد من عدم وجود انتهاكات ومدى تطابق الخدمات المقدمة للنزلاء مع المعايير الدولية في حقوق الانسان".

*************

انسحاب القوات الأمريكية قد يكشف عن "جرائم" التحالف الدولي في سوريا
بغداد – طريق الشعب
رجح مصدر دبلوماسي عسكري، امس السبت، أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا قد يكشف عن جرائم الحرب التي ارتكبها التحالف الدولي لا سيما العملية المتعلقة بتحرير الرقة.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن المصدر، قوله، ان الانسحاب المحتمل للجنود الأمريكيين من سوريا، قد يلقي الضوء على العديد من جرائم الحرب التي ارتكبها التحالف الدولي خلال ما يسمى بمحاربته داعش الإرهابية، وبالتحديد العملية المتعلقة بتحرير مدينة الرقة في تشرين الأول 2017، التي تحولت عقبها الرقة إلى مدينة أشباح نتيجة لقصف طيران التحالف.
وتطرق المصدر إلى قضية حرق جثث اللاجئين قرب مخيم الركبان، قائلا "وسائل المراقبة لدينا رصدت الكثير من أعمدة الدخان بالقرب من مخيم الركبان حيث كانت تتواجد مخيمات المسلحين، إنهم يعملون على حرق شيء ما وهناك اشتباه بأن الحديث يمكن أن يدور حول حرق جثث اللاجئين في مخيم الركبان الذين لقوا حتفهم بسبب الجوع والأمراض، ولم تصلهم أية مساعدة من القافلة الإنسانية الأخيرة".

************

وفد من "مختصة العشائر"
يزور المجلس المحلي لمدينة الصدر
بغداد – طريق الشعب
قامت مختصة العشائر في الحزب الشيوعي العراقي، صباح الجمعة (28 كانون الأول) بزيارة للمجلس المحلي لمدينة الصدر/ الثورة، وكان في استقبال وفدها النائب علاء الربيعي والقائممقام سلام محمود، ورؤساء الاقسام في المجلس ورئيس مجلس عشائر المدينة الحاج صافي عبد النبي.
وتطرق الرفيق سعد الموسوي الى مغزى زيارة المجلس، وقال انها جاءت للتباحث بشأن الأوضاع في البلاد، وتطورات المرحلة الحالية، واهمية القانون الذي اصدره مجلس القضاء الاعلى حول تجريم الدكة العشائرية، وفيما بيّن قائممقام المدينة سلام محمود، آلية تنفيذ القانون، تطرّق النائب علاء الربيعي الى أهمية تعاون العشائر مع الدولة للقضاء على هذه الظاهرة المسيئة.

************

تحدث عن تكليف حيدر العبادي برئاسة الوزراء ورأيه في استفتاء الاقليم
فؤاد معصوم: السيستاني طلب تأجيل كتابة الدستور الدائم لخمس سنوات
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس الجمهورية السابق، فؤاد معصوم، عن رأي مهم للمرجع الديني السيد السيستاني، في كتابة وصياغة الدستور العراقي عام 2005، وفيما اعلن رأيه بشأن استفتاء الإقليم، اكد أهمية بقاء العراق بعيدا عن سياسة المحاور الاقليمية والدولية.
الدستور الدائم

وقال معصوم في مقابلة تلفزيونية، بثتها قناة "الفرات" مساء الجمعة، وتابعتها "طريق الشعب"، ان، السيد السيستاني كان يميل الى تأجيل كتابة الدستور الدائم لأربع او خمس سنوات، ودعا لجنة كتابة الدستور الى عدم الاستعجال.
وأشار الى ان السيستاني، حمله رسالة شفهية الى الملك السعودي آنذاك، عبد الله بن عبد العزيز، دعاه الى مراعاة ظروف العراق وخصوصياته.

الولاية الثالثة

ونوه معصوم الى ان رئيس الحكومة الأسبق نوري المالكي "صديق قديم وعلاقتي به تعود الى عام 1994 بينما معرفتي برئيس الوزراء السابق حيدر العبادي جديدة وليست قديمة وفي قرارة نفسي كنت أحب وأرغب ان يتولى المالكي رئاسة الوزراء لولاية ثالثة لكن المصلحة العامة والحفاظ على وحدة الموقف شيء آخر ولابد ان اكون مع هذه المصلحة بحكم المنصب".
ونوه الى ان "المالكي عاتبني بسبب ابلاغي له بان التكليف سيكون لشخص آخر وصارحته بان الاطراف السياسية الأخرى لديها موقف آخر من ترشيحه ولا استطيع قبول تكليفه"، نافياً حصول أي ضغوطات إقليمية، "لم يتصل بي من الخارج من أجل تكليف المالكي ولم التق بقائد الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني في تكليف رئيس الوزراء".
وعن تشكيل الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي، بين معصوم، ان "تكليف عبد المهدي لم تكن فيه مخالفة دستورية وهو يمثل الجميع والأكثر عدداً ولا توجد أصوات الآن لإسقاط هذه الحكومة الفتية والعودة الى الكتلة الأكبر وهذا موافق للدستور، واعتقد ان هذه التجربة ستكون لهذه الدورة فقط والوضع سيختلف".

استفتاء الاقليم

وعن موقفه في إجراء اقليم كردستان استفتاء للانفصال عن العراق في أيلول 2017، قال معصوم "كنت حريصاً على الحفاظ على مصالح الجميع وضرورة اجراء مشاورات وتقريب وجهات النظر من غير التخلي عن الحقوق الكردية، ولكن علينا قراءة الأحداث والتاريخ ونرى كيف كانت الحلول والنتائج للمشاكل مع الانظمة السابقة في العراق"، مشيرا الى ان "الاستفتاء "كان فيه نوع من الاعتماد على بعض الافكار التي لم تكن صحيحة".
وشدد على ان "الاستفتاء تجربة ولابد من الحوار وإقامة علاقات وفق الدستور والقانون بين بغداد وأربيل"، منوها الى ان "المشاكل التي حصلت بين الاقليم وبغداد كان ممكن معالجتها قبل استفحالها".
سياسة المحاور

وأكد ان "الدخول في محور ضد آخر ليس لصالح العراق وإنما الحياد هو من يضمن مصالح العراق"، مبينا "لم نستفد من الصراعات الخليجية الايرانية ولا نستطيع ان نكون ضد اي من الطرفين ويمكن للعراق التعامل مع ايران بالعملة المحلية للبلدين لعدم خرق العقوبات الامريكية".
وأضاف "نحن نسأل الولايات المتحدة ما هو البديل اذا قطع العراق علاقاته مع إيران؟ عليها الرد والتوضيح".

حكومة عبد المهدي

وبشأن موقفه من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وربما لجوئه الى تقديم الاستقالة اذا تعطل استكمال كابينته الوزارية اكثر، قال معصوم "لست مع هذا النوع من التهديد بالاستقالة كونه هروب من المسؤولية واذا فعل ذلك فليعلم انها آخر فرصة له في تولي المنصب".
وأضاف ان عبد المهدي "شخصية مثقفة ولديه الكثير من الخبرة ويستطيع مواصلة مهمته مع القيادات السياسية الأخرى، وهو قادر على ذلك بحكم أدائه السياسي خلال هذه الفترة وتجاربه السابقة واعتقد انه سينجح في الاخير"، مرجحاً "حسم الكابينة في أقل من شهر".
الخلافات الكردية - الكردية

وحول الخلافات الكردية – الكردية، أكد "لن تتشكل حكومة في اقليم كردستان بدون الاتحاد الوطني الكردستاني، ولابد من اتفاق الحزبين لتشكيلها"، عاداً "تشكيل إدارتين في الاقليم (حلبجة والسليمانية) و(أربيل ودهوك) خط أحمر لجميع الكتل الكردستانية رغم وجود مساعي اقليمية لذلك".
ورجح رئيس الجمهورية السابق، "بقاء منصب رئاسة الاقليم رغم ان هناك اصواتا تدعو الى إلغائه ويكون النظام برلماني أي برلمان للإقليم ورئاسة حكومة فقط".

******


ص3
العراق يتضامن مع مصر ويدين تفجير الجيزة

بغداد – طريق الشعب
أعربت وزارة الخارجية العراقية، أمس السبت، عن استنكارها الشديد التفجير الذي وقع في محافظة الجيزة المصرية، مؤكدة وقوف العراق إلى جانب مصر. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها تعرب عن "الإدانة والاستنكار الشديدين للتفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة سياحية بمحافظة الجيزة بمصر وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى".
وأضافت، أن "الوزارة تؤكد وقوف العراق الى جانب الشقيقة جمهورية مصر العربية، وتجدد موقف العراق الثابت والرافض لاستخدام العنف مهما كانت الدوافع والأسباب". وشهدت محافظة الجيزة المصرية، أمس الاول، مقتل ثلاثة سياح فيتناميين ومرشد سياحي مصري وإصابة 10 أشخاص بانفجار عبوة بدائية الصنع أثناء مرور حافلة سياحية كانت تقلهم على بعد مسافة تقل عن أربعة كيلومترات من أهرامات الجيزة.

******
العراق ممر لجسر متحرك يربط إيران بسوريا

طهران – طريق الشعب
كشف مسؤول ايراني، عن رغبة بلاده بإنشاء جسر متحرك يربط إيران بسوريا عبر شبكة السكك الحديدية العراقية.
واعلنت وكالة أنباء فارس الايرانية عن مدير عام شؤون الخطوط والمنشآت التقنية في شركة سكك الحديد الإيرانية محمد موسوي، في تقرير صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المشروع الذي سيتم تنفيذه في المستقبل القريب، يشمل 35 كم للربط بين البصرة والشلامجة"، مبينا ان "خطوط سكك الحديد ستربط البصرة بخرمشهر وعبادان ومن ثم بميناء الخميني".
وأضافت، أن "جسرا متحركا على نهر اروند سيتم إنشاؤه لهذا الغرض، كما سيتم نصب منشآت من اجل التقليل من حوادث اصطدام السيارات والمشاة بالقطار".
وأشارت الى ان "الاعتمادات اللازمة لانشاء الجسر السككي المتحرك فوق نهر اورند تقدر بـ 2 تريليون و 220 مليار ريـال".

******
اعتقالات لإرهابيين في الموصل وانتشال 11 جثة من المدينة القديمة
عمليات امنية تضبط متفجرات وتعتقل ارهابيين وتجار مخدرات بمناطق عدة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات الجزيرة، أمس السبت، عثورها على وكر لعناصر داعش الإرهابية في محافظة الانبار يحتوي على متفجرات شديدة، وفيما اشار مركز الاعلام الامني الى اعتقال ثمانية ارهابيين في أيسر الموصل اعلنت مديرية الدفاع المدني في المحافظة عن انتشال 11 جثة من المدينة القديمة.
وكشفت قيادة شرطة محافظة البصرة عن اعتقال عصابة اجرامية متورطة في عمليات السطو المسلح وبيع المخدرات، فيما تصدت الشرطة الاتحادية أمس الاول لهجوم قامت به عناصر ارهابية على قواتها في خانقين.

وكر للمتفجرات وعمليات
في الموصل

وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من قيادة عمليات الجزيرة وخلال عملية تفتيش في منطقة الحسنية تمكنت من العثور على وكر لعناصر داعش الإرهابية، احتوى ٤ جليكانات مملوءة بمادة C4 وقطعتين من مادة TNT ومواد غذائية وطبية وأدوات طبخ ومواد أخرى"، مشيراً إلى " تدمير المواد المذكورة موقعياً من قبل الجهات المختصة، دون وقوع أي حادث يذكر"، فيما اشار المركز في بيان آخر له أمس السبت، ان "فوج الطوارئ الثاني عشر التابع لقيادة شرطة نينوى وبناءً على مذكرات قبض صادرة عن القضاء وبالتعاون مع المواطنين القى القبض على ثمانية عناصر من عصابات داعش الإجرامية والذين كانوا يعملون مقاتلين مع يسمى بديوان الجند، اثنان منهم كانا يعملان بما يسمى بالحسبة خلال فترة سيطرة عصابات داعش على مدينة الموصل".
واشار الى انه، "تم القبض على الارهابيين في مناطق وأحياء الميثاق والوحدة والبكر والتحرير وتسعين، في الجانب الأيسر لمدينة الموصل، وقد اتخذت بحقهما الاجراءات القانونية اصوليا".
وفي الاثناء، اعلنت مديرية الدفاع المدني أمس السبت، عن انتشال 11 جثة من الموصل القديمة، بناء على معلومات من سكان الحي.
وقال النقيب في مديرية الدفاع المدني بالموصل، محمود مجيد، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "من بين الجثث 3 جثامين لنساء كبيرات في السن، تم انتشالها من منطقة الساعة داخل الموصل القديمة"، مضيفا الى ان "الجثث سلمت الى الطب العدلي الشرعي في الموصل للتعرف على اصحابها".

عصابات في البصرة

وعلى صعيد منفصل، أعلنت قيادة شرطة محافظة البصرة، أمس السبت، عن إلقاء القبض على عصابة للسطو المسلح وترويج المخدرات وسط المحافظة.
وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز قسم مكافحة الإجرام تمكنت من إلقاء القبض على عصابة للسطو المسلح وترويج المخدرات في منطقة المعقل وضبط بحوزتهم أسلحة ومواد مخدرة وأدوات تعاطي المخدرات، مبينة ان العملية تمت بعد متابعة دقيقة تكللت بالقبض على العصابة".

هجوم في خانقين

الى ذلك، شنت مجوعة من عناصر تنظيم داعش الارهابي أمس الاول، هجوما على قوات الشرطة الاتحادية قرب جسر حلوان في قضاء خانقين.
وبحسب وكالة شفق نيوز، أعلن مصدر أمنى مسؤول عن "اشتباكات عنيفة جرت بين الشرطة الاتحادية والعناصر الارهابية"، مشيرا الى ان " قوات الشرطة تمكنت من صد الهجوم الذي أسفر عن مقتل أحد عناصرها".

******
اجتماع عراقي ايراني لتوسيع التعاون في مجال الطاقة الكهربائية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، الاسبوع الماضي، أن الوزير لؤي الخطيب، ابرم محضر اجتماع مع وزارة الطاقة الإيرانية متمثلة بوزيرها، رضا اردكانيان، لتطوير وتوسيع حجم التعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "سيتمخض عن هذا المحضر توقيع مذكرة تفاهم في الفترة المقبلة، ستتضمن مجموعة من الاتفاقات الفنية والتقنية والاقتصادية، الخاصة بمنظومة الكهرباء الوطنية، وتبادل الخبرة والاستشارات، في قطاعات الوزارة الثلاثة، الإنتاج والنقل والتوزيع، فضلا عن، استيراد الطاقة الكهربائية، والغاز".

******
حوادث الألغام في البصرة
تودي بحياة عشرة اطفال خلال شهر واحد
البصرة – طريق الشعب
كشف مدير المركز الإقليمي لشؤون الألغام في البصرة أمس السبت، فراس التميمي عن ارتفاع حوادث الألغام خلال شهر كانون الأول الحالي إلى 10 حوادث راح ضحيتها 17 شخصا بينهم 10 أطفال، فيما أشار إلى أن قلة التخصيصات المالية تحول دون تطهير المساحات الملوثة بتلك الألغام في المحافظة.
وقالت التميمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "المركز يعتمد في تمويله على المنظمات الإنسانية وذلك لعدم وجود تخصيصات مالية من الحكومتين المركزية والمحلية".
ولفت إلى أن "التخصيصات التي يحصل عليها المركز لا تتناسب مع حجم التلوث في البصرة حيث تزيد مساحات الأراضي الملوثة في المحافظة على مليار ومائتين و95 مليون متر مربع".
هذا وتسفر الألغام والمخلفات الحربية بين حين وآخر عن ضحايا معظمهم من الأطفال خلال رعيهم الأغنام في مناطق غربي المحافظة، وشرقيها التي كانت مسرحاً لحرب الثمانينات.

******
بعد مدة حبس في بغداد. .
رئيس مجلس البصرة يعود الى منصبه
البصرة – طريق الشعب
أعلن عضو مجلس محافظة البصرة كريم شواك، الاسبوع الماضي، أن رئيس المجلس صباح البزوني تم إطلاق سراحه بعد أن كان يقضي حكماً بالحبس في بغداد، وتوقع أن يعود الى ممارسة مهامه رئيسا للمجلس اعتباراً من يوم الأحد المقبل.
وقال عضو مجلس المحافظة كريم شواك في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس المحافظة صباح حسن البزوني تم إطلاق سراحه وغادر السجن"، مبيناً أن "البزوني كان يقضي حكماً قضائياً في العاصمة بغداد".
ولفت الى أن "البزوني مازال رئيساً لمجلس المحافظة، ومن المؤمل أن يعود الى ممارسة مهامه اعتباراً من يوم الأحد المقبل"، مضيفاً أن "بقاءه في منصبه من عدمه سوف يقرره لاحقاً تحالف أباة البصرة الذي تم تشكيله حديثاً في مجلس المحافظة، حيث أن التحالف يمتلك حالياً الأغلبية في مجلس المحافظة".
واستقدمت محكمة النزاهة في تموز الماضي رئيس مجلس محافظة البصرة القيادي في كتلة ائتلاف دولة القانون وقرر قاضي التحقيق توقيفه على ذمة التحقيق، وفي (14 آب 2017) أصدر مجلس القضاء الأعلى بياناً أشار فيه الى أن "رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني مطلوب عن ثلاث قضايا، القضية الأولى تتعلق بتهم تخص تقاضي رشوة من تاجر لبناني، والقضية الثانية تتعلق باستيفاء رسوم عن بضائع داخلة الى محافظة البصرة والتصرف في مبالغ هذه الرسوم خلافاً للقانون، والقضية الثالثة تخص صرف مبالغ لحسابه الخاص بعنوان (واجب فاتحة) من أجل تغطية نفقات سفره الى ماليزيا"، وبعد نقله الى بغداد تم إسقاط التهمة الأولى والأخيرة عنه رسمياً من قبل القضاء، ثم حكمت عليه محكمة بالسجن لمدة سنتين.

********
التربية تحدد مواعيد الامتحانات التمهيدية لطلبة الدراسة الخارجية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، أمس السبت، عن جدول الامتحانات التمهيدية للعام الدراسي 2018/2019 للمراحل المنتهية كافة للدراسة الخارجية.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان" موعد الامتحانات سيكون في 3/2/2019 لجميع المراحل وتنتهي يوم 9/2/2019 للابتدائي و المتوسط 11/2/2019 والاعدادي يوم 10/2/2019".

*-***
ملاحقة داعشية المانية متهمة بقتل طفلة سبيّة في العراق
برلين – طريق الشعب
يلاحق القضاء الألماني شابة داعشية ألمانية بتهمة الضلوع في قتل سبيّة إلى جانب جرائم حرب أخرى في العراق.
وبحسب النيابة الفيدرالية الألمانية، "انضمت جنيفر البالغة من العمر (27 عاماً) في عام 2014 إلى تنظيم داعش في العراق وسرعان ما تمّت ترقيتها في صفوفه"، مشيرة الى انها "التحقت عام 2015 بما يسمى شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التنظيم، في مدينتي الفلّوجة والموصل". وتحرص هذه الشرطة على أن تحترم النساء القواعد التي يمليها التنظيم الارهابي، خصوصا وان أفرادها يتجوّلون ببنادق وسترات ناسفة. وخلصت النيابة العامة إلى أن الشابة الألمانية اشترت في صيف 2015 مع زوجها، طفلة في الخامسة من العمر، من سبايا التنظيم بقصد استعبادها، لكنّ الفتاة أصيبت بمرض ولطّخت فراشها، بحسب مكتب المدّعي العام. واشارت الى ان، " زوج جنيفر كبّل الطفلة بسلاسل تحت شمس حارقة دون مياه حتى ماتت، وكلّ هذا من دون أن تتدخل زوجته لإنقاذها". واعتقلت جنيفر في كانون الثاني 2016 في أنقرة لدى خروجها من السفارة الألمانية التي قصدتها لتجديد أوراقها الثبوتية، فيما رحّلتها السلطات التركية إلى بلدها. وفي صيف 2018 حاولت مغادرة ألمانيا إلى سوريا لكنّها أوقفت في 29 حزيران وسجنت ولم يحدّد بعد تاريخ المحاكمة التي قد تواجه المرأة الألمانية في نهايتها عقوبة السجن المؤبد.

********
السليمانية تشهد اضرابا للكوادر الصحية احتجاجا على استقطاعات الرواتب
السليمانية – طريق الشعب
أعلن ما يقارب 300 موظف من الكوادر الصحية العاملين في العيادات الاستشارية والمختبرات أمس السبت اضرابهم عن العمل احتجاجا على الاستقطاعات من رواتبهم الشهرية.
وقال موظف يدعى كوران فائق، وهو ممثل عن العشرات من الموظفين امام مختبر بنك التبرع بالدم في السليمانية خلال حديثه للصحفيين، إننا "نقف بالضد من القرار الباطل الذي اصدرته وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان وبدعم من مديرية الصحة العامة في السليمانية بحق قوت الكوادر الصحية العاملة في المستشفيات الاستشارية والمختبرات ونعبر عن عدم رضانا عنه"، مشيرا الى استقطاع رواتب قرابة 300 موظف من الكوادر الصحية من الذين يعملون بالعيادات الاستشارية والمختبرات التي تعمل مساءً.
واضاف قائلا، إننا "قررنا كخطوة اولى مقاطعة الدوام الرسمي لمدة 3 ايام، ومن بعدها سيتم اتخاذ خطوات اخرى"، منوها بأن "سقف كل عامل يصل الى مليون دينار عراقي وبعدها خفض ليصل الى 600 – 700 ألف دينار عراقي، ولكن وفق القرار الاخير الصادر من الحكومة، فسيتم استقطاع 200 ألف دينار من رواتب ليتبقى لنا 300 ألف دينار كراتب شهري".

*********
تظاهرة مطلبية حاشدة في مدينة
بسماية الجديدة
بغداد – طريق الشعب
نظم أهالي مدينة بسماية الجديدة، أمس الاول، تظاهرة مطلبية ناشدت الحكومة وهيئة الاستثمار بتنفيذ وعودهما الخاصة بحل مشكلة الطريق الرابط مع وسط بغداد وتنفيذ الخدمات المهمة للمدينة.
وطالب المتظاهرون من خلال لافتات رفعوها رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، والجهات المعنية بحل مشكلة الطريق بين العاصمة بغداد ومدينة بسماية، من خلال، نقل سيطرة تفتيش وكمرك الشاحنات من منطقة الرستمية الى اللج تنفيذا للأوامر السابقة الصادرة من رئيس الوزراء، و فتح الجسر الحديدي المجاور لجسر ديالى الجديد (الكرغولية). كما طالبوا بإدامة الطريق الحالي من سريع محمد القاسم الى المدينة بسماية، من حيث الانارة وتصليح المطبات التي تسبب الازدحام واعادة تصميم الاستدارات بشكل قانوني، ومنع التجاوزات على الطريق، بسبب تسجيل عشرات الحوادث المرورية أسبوعياً في هذا الطريق. ودعا المتظاهرون، الحكومة الى تسهيل الاجراءات المالية والادارية امام هيئة الاستثمار لإنشاء طريق جديد يربط مدينة بسماية مع العاصمة، اضافة الى إنشاء مدخل جديد للمدينة قبل بوابة بغداد يتناسب مع حجمها وتصميمها، والاسراع في تنفيذ وعودها من خدمات اساسية داخل المجمع.

*********
ورش وندوات توعوية للحد من الظاهرة وتقليل الخسائر
نصف مليون شاب عراقي هاجر خلال أربع سنوات منهم من استقر في قاع البحر
بغداد - طريق الشعب
كشفت منظمة مشروع المهاجر الدولية، أن أكثر من نصف مليون عراقي غالبيتهم من الشباب هاجروا الى الخارج بشكل غير شرعي منذ عام 2014 وحتى الآن، مؤكدة أنها تواصل توعية آلاف الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية خصوصا في غضون القوانين الدولية الجديدة الخاصة بالهجرة غير الشرعية.
اسباب عديدة

وأسفر تدهور الأوضاع الأمنية وانعدام الاستقرار وانخفاض فرص العمل وضعف التعليم ونقص الخدمات الرئيسة والحرب ضد الإرهاب، عن هجرة أعدادا كبيرة من الشباب العراقيين الى خارج العراق.
وبحسب باسم محمد وهو شاب عراقي لم يتجاوز بعد الرابعة والعشرين عاما، فقد هاجر قبل عام من الآن الى أوربا، لكنه لم ينجح في اجتياز اليونان فأعيد عبر تركيا الى العراق، ويقول محمد "حاولت مرارا الهجرة الى أوربا لكن دون جدوى، حاليا لم أعد أمتلك المال الكافي للهجرة"، مشيرا الى ان "المهرّب سلمني الى الشرطة اليونانية بعد أن رفض دفع مبلغ مالي إضافي له".

هجرة كبيرة وخسائر أكبر

وبحسب إحصائيات رسمية أعلنت عنها منظمة مشروع المهاجر وهي منظمة إنسانية تعمل في أربع دول، مختصة بالتوعية في مجال الهجرة غير الشرعية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، انه "هاجر منذ عام 2014 وحتى العام الجاري 2018 أكثر من 555 ألف شخص الى خارج العراق، فارق أكثر من 274 شخصا منهم حياتهم غرقا في البحر المتوسط".

ورش توعوية

وأوضح مستشار الهجرة في مشروع المهاجر لاوند بوتان، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المنظمة بدأت في مشروع مهاجر منذ آذار من العام الجاري 2018 بتنظيم مؤتمرات وورش عمل توعوية في العراق ومن ضمنه إقليم كردستان لتوضيح مخاطر الهجرة غير الشرعية للشباب، واستفاد خلال الأشهر الماضية من استشارات المنظمة نحو 5 آلاف و500 شخص، إضافة الى رفع وعي أكثر من 6 آلاف شاب وشابة".
وتابع بوتان أن "مشروع المهاجر لا يشجع ولا يحرم الشباب من الهجرة، نحن نتفهم أن المنطقة ليست مستقرة، لكن من المهم أن يكون لدى الشاب الوعي الكافي بالمواقف التي سيمر بها اثناء الهجرة غير القانونية والأموال التي سيصرفها والمخاطر التي سيواجهها"، مشيرا الى "وجود فريقين من فرق المنظمة في إقليم كردستان العراق، يشرفان على تنظيم الندوات والمؤتمرات التوعوية وتقديم الاستشارات للشباب والتحدث معهم".
وبين ان المشروع "قدم الاستشارة لأكثر من 5 آلاف و500 شاب حتى الان في الاقليم، ومازالت ندواتنا التوعوية مستمرة".

**************
ص4
الكشف عن ابتزازات تتعرض لها الشركات النفطية في البصرة

البصرة – طريق الشعب
أكد النائب عن محافظة البصرة حسن خلاطي امس السبت، تعرض بعض الشركات النفطية العاملة في المحافظة الى الابتزاز، مناشدا رئيس الوزراء لحمايتها.
وقال خلاطي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "بعض الشركات النفطية العاملة في محافظة البصرة تتعرض الى الابتزاز المباشر والصريح، وقد وصلت الينا شكاوى متعددة بهذا الخصوص".
واضاف قائلا: "اهيب برئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى توجيه الاجهزة الامنية من اجل ان تأخذ دورها في حماية ثروة العراق وتأمين استثمارها ومعاقبة من يسيء او يحاول عرقلة اعمال الشركات النفطية".

******
مجلس كركوك يكشف عن أرقام الاستخراج النفطي في المحافظة

كركوك – طريق الشعب
كشفت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة كركوك، امس السبت، عن كمية النفط المستخرج من حقول المحافظة بشكل يومي.
وقال رئيس اللجنة احمد العسكري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "كمية النفط المستخرج من الحقول النفطية في محافظة كركوك تقدر بنحو 500 الف برميل, يصدر منها 100 الف الى تركيا عبر خط جيهان".
وأشار العسكري الى أن "نحو 400 الف تحول الى خطوط الانتاج المحلي في المصافي لاستخدامها محليا بعد تصفيتها"، مبينا ان "كمية النفط المستخرجة قليلة مقارنة بحجم الخزين الكبير".
ولفت إلى أن "شركة النفط الشمالي هي الوحيدة التي تعمل في الحقول وعلى الحكومة تفعيل الاتفاقات مع شركات اجنبية عملاقة لغرض زيادة وتطوير الانتاج".

*******
وقفة اقتصادية...
عندما تصبح الصناعة التحويلية شيئا من الماضي

تعتبر الصناعة التحويلية في العراق كما في اي بلد آخر الاساس المادي في عملية التنمية الاقتصادية والتنمية الصناعية بمعناها الشامل لدورهما في تكوين الناتج المحلي الاجمالي بل واعطاء الصناعة الوطنية بكل مخرجاتها القدرة لمواجهة السلع والبضائع المستوردة المدعومة بالسياسات التي تمارسها بعض البلدان على مسمع ومرأى من الحكومات التي تعاقبت على السلطة بعد عام 2003.
ولكن القبول بانهيار البنى الصناعية لم يأت عن جهل من وزارات الاختصاص ورغبة الحكومات فقط وانما تأتى ايضا من نهج فكري ايديولوجي يقول بالتحول من النظام المركزي الى ما اسموه بالاقتصاد الحر بكل سوءاته التي بانت خلال السنوات الماضية واعتبروه خيرا مطلقا بالرغم من الفشل الذي رافق هذه السياسات وخصوصا انهيار القاعدة التحتية للاقتصاد الوطني والتشبث بالاقتصاد الريعي الذي بات التوجه الارأس لاهتمام الحكومات المتعاقبة الذي انتج لنا مجتمعا استهلاكيا وطبقات طفيلية نهابة تؤازرها بيروقراطية حكومية مشبعة بالفساد في معادلة تبادل المتنفذون ادوارها فيما بينهم لتخريب الصناعة الوطنية.
على اننا ونحن نبحث في اشكالية الصناعة التحويلية وآليات تدميرها، علينا ان لا نهمل العوامل الاخرى المؤثرة عليها بصورة مباشرة ومنها تدهور القطاع الصناعي الحكومي الذي انتعش طيلة فترة السبعينيات من القرن الماضي والذي كان له دور ريادي في عملية التصنيع وارتفاع معدلات النمو في تلك الفترة بالاضافة الى تقادم ادوات الصناعة وخطوطها الانتاجية وعدم تحديثها بالاستفادة من التطورات التكنولوجية عالميا زائدا اشكالية التمويل وربما يكون السبب الاهم في تعطيل عملية الاستثمار ارتباطا بضعف الجهاز المصرفي سواء الحكومي او الاهلي الناجم عن سوء الادارة الصناعية والادارة المصرفية. ان كل ذلك اسفر عن ضعف مساهمة الصناعة.
ان مخرجات السياسة الليبرالية الجديدة بتحرير منفلت للتجارة الخارجية وتدعيم هذا الانفلات من خلال حرية انتقال رؤوس الاموال والتدفقات المالية الى الخارج ومن خلالهما ما قادت اليه في نهاية المطاف من وصول حجم الانفاق على الاستيراد في القطاع الخاص الى 278 مليار دولار، نصفه لتهريب العملة، للفترة من عام 2003 – 2013 الذي يفوق كثيرا حاجة السوق وبلوغ حجم الاستيرادات الحكومية 98 مليار دولار، مقابل ضعف الاجراءات الحمائية وعدم تنفيذ المقرر منها رسميا ولو تمثلت سياساتنا برشاد الحكمة وخصص عشر معشار هذا المبلغ لاغراض تنمية الصناعة الوطنية لوصلت مع مجمل القطاعات الاقتصادية الى المستوى الذي يلبي حاجة السوق العراقية ويحقق الاكتفاء الذاتي، لهذا فان 70 في المائة من العوائد النفطية تعود بهذا الشكل او ذاك الى الخارج لاستيراد بضائع استهلاكية غير ذات جدوى اقتصادية.
ان بعث الحياة في الصناعة التحويلية لا يتم من خلال برامج حكومية عامة تفتقر الى الملموسية وانما من خلال استرتيجية واضحة الاهداف والآليات تربط بشكل تكاملي بين القطاعين العام والخاص بحيث لا تترك مجالا لمحاولات الالتفاف وفرض قرارات مجتزأة تختزل باجراءات ترقيعية هدفها الالتفاف على التخصيصات المالية في عمليات سرقة وهدر للمال العام كما حصل في السنوات السابقة. ونقترح من بين امور عديدة ما يلي:
1. اعادة تأهيل الشركات والمصانع الحكومية المربحة وادخال التكنولوجيا في العملية الانتاجية والسعي الجاد لتوطينها وتطوير مهارات العاملين ورفع مستواهم المعيشي واشراك المنظمات النقابية في التخطيط وادارة المنشآت الصناعية.
2. وضع الخطط لدعم القطاع الخاص ووضع الحلول العملية لحل اشكاليات التمويل بشروط ميسرة وإعفائه من الرسوم الكمركية في حال استيراد المكائن وادوات الانتاج الضرورية وتقديم اشكال الدعم كافة.
3. تفعيل الاجراءات الحمائية للمنتج الوطني وتفعيل القرارات والاوامر الصادرة من الامانة العامة لمجلس الوزراء ورفع شعار صنع في العراق لكي تأخذ المنشآت الصناعية دورها في سد الطلب المحلي وزيادة مساهمتها في الانتاج المحلي الاجمالي.
4. اعادة النظر في السياستين المالية والنقدية ليؤديا دورهما في عملية التنمية وحل اشكالية الاقراض الذي بادر اليه البنك المركزي ولم يجد طريقه الى التنفيذ.

ابراهيم المشهداني

********
نائب عن سائرون يدعو إلى الغاء نظام جباية الأموال في المؤسسات الصحية
في 2019.. العراق سيقترض من 21 جهة خارجية !
بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو اللجنة المالية النيابية احمد حمه، امس السبت، عن وجود خطأ في اعداد موازنة 2019، مشيرا الى ان الحكومة ستضطر الى اللجوء للاقتراض الخارجي، وفيما بين النائبان عن نفس اللجنة, حنين القدو وماجدة التميمي، بأن مناقشة الموازنة ستشهد تحديا كبيرا بعد انخفاض النفط واقتراض العراق من 21 جهة خارجية بحسب قانون الموازنة الحالي, دعا النائب عن تحالف سائرون جواد الموسوي, الى الغاء نظام جباية الاموال في مؤسسات وزارة الصحة مراعاةً لوضع الفقراء خصوصا بالمناطق الشعبية.

عجز مالي

وقال النائب احمد حمه، أمس السبت، ان "تقدير سعر البرميل بسعر 56 دولارا في موازنة 2019 هو من اضطر الحكومة الى اللجوء الى القروض الخارجية، مبينا ان هناك خطأ موجود بإعداد الموازنة المالية".
وبين حمه في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "موازنة 2019 فيها خطأ منذ بداية اعدادها، عندما اعتمدت بتقدير سعر برميل النفط 56 دولارا والان العراق يبيع البرميل بسعر 43 دولارا وهذا تسبب بعجز 18 مليار دولار في موازنة 2019" مشيرا الى ان "هذا العجز ادى الى نقص في نفقات الحاجات الاساسية للبلد".
وتابع قائلا ان "هذا النقص في النفقات لا يمكن تغطيته الا من خلال القروض وبهذا يضطر العراق الى القروض الخارجية لسد احتياجاته الخاصة"، موضحا ان "العراق كان في السنوات السابقة يقترض ولكنه لم يلتزم بالاتفاقيات بين الدول".
تحد كبير

في الاثناء، اعلن عضو اللجنة المالية النيابية حنين القدو، امس السبت، ان مناقشة موازنة 2019 تواجه تحديا كبيرا بعد انخفاض اسعار النفط.
وقال القدو في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "انخفاض سعر النفط الى ما دون الـ50 دولارا يمثل تحديا كبيرا امام مجلس النواب خاصة في ما يتعلق بمناقشة موازنة 2019", مشيرا الى ان "هذا التحدي يحتم على البرلمان مناقشة اوسع لمسودة قانون الموازنة حتى يتم التوصل لصيغة نهائية من اجل تمريرها".
ولفت الى ان "المعطيات الحالية تبين ان الحكومة لن تستطيع القيام بإعادة الاعمار في المناطق المحررة".

قروض عديدة

من جهتها، أكدت النائبة ماجدة التميمي, امس السبت, ان العراق سيقترض بحسب مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2019 من 21 جهة خارجية.
وقالت التميمي في تغريدة لها على تويتر تابعتها "طريق الشعب"، إن "الاقتراض في موازنة 2019 سيكون من 21 جهة خارجية من غير الاقتراض الداخلي", مشيرة الى أن "وزارة الكهرباء وحدها ستقترض من 15 جهة".
واضافت ان "الجهات التي ستقترض منها وزارة الكهرباء 14 منها خارجية وجهة واحدة داخلية فقط", مبينة ان "موازنة العام 2019 تسير بالاتجاه الخاطئ".

الجباية الصحية

وعلى صعيد منفصل، طالب عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون، جواد الموسوي، امس السبت، وزير الصحة, بإلغاء القرار الذي اصدرته وزيرة الصحة السابقة عديلة حمود.
وقال الموسوي، وفق وثيقة موجهة لوزارة الصحة اطلعت عليها "طريق الشعب" انه "استنادا الى النظام الداخلي لمجلس النواب ولجنة الصحة والبيئة واستجابة للطلبات والمناشدات الكثيرة جدا من ابناء شعبنا العزيز وخصوصا في المناطق الشعبية الفقيرة, يرجى تفضلكم بسرعة لاتخاذ الاجراءات المناسبة لإلغاء نظام جباية الأموال في المؤسسات الصحية والذي اقر من قبل وزيرة الصحة والبيئة السابقة وحسب ما تمت مناقشته خلال استضافة سيادتكم بتاريخ 20 كانون الأول 2018 في لجنة الصحة والبيئة".

برلمان خدمي

من جانب آخر، أكد النائب عن تحالف سائرون سلام الشمري، امس السبت، ان البرلمان مصمم على جعل الدورة النيابية لخدمة المواطن بلا استثناء.
وقال الشمري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "البرلمان الحالي مصمم على اقرار القوانين التي تتناسب مع الاوضاع الحالية التي يمر بها المواطن من اجل رفع مستواه المعيشي والحياتي وعدم التركيز على جانب سياسي ما وترك الملفات الحياتية لأوقات اخرى", مشيرا الى ان "البرلمان مستعد كذلك للتعاون مع الجهات المعنية لزيادة المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية بشكل خاص ومنهم المعاقون وزيادة عددهم وتخصيص المبالغ المناسبة لهم".
واوضح ان "اعضاء مجلس النواب ومن جميع الكتل السياسية مصممون على جعل الدورة النيابية الحالية لخدمة المواطنين بلا استثناء والعمل على فتح مجالات واسعة للتقليل من البطالة والاستفادة من اصحاب الشهادات لخدمة وبناء البلد".

**********
التخطيط تكشف أرقاما جديدة للفقر
وتسجل وجود ثلاثة ملايين عراقي في العشوائيات
بغداد – طريق الشعب
كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، امس السبت, عن معدلات الفقر في العراق للعام 2018، مؤكدا ان استراتيجية خط الفقر ستؤدي الى خفض معدلات الفقر الى 16 في المائة نهاية عام 2022.
وقال الهنداوي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "معدلات الفقر ارتفعت نتيجة الازمة الاقتصادية والامنية التي شهدتها البلاد في عام 2014" مبينا ان "النسبة ارتفعت بشكل لافت في محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى بمعدل 41 في المائة".
وبين ان "المعدلات في محافظات الجنوب وصلت الى 31 في المائة, وفي محافظات الوسط 17 في المائة وفي بغداد 13 في المائة, بينما محافظات اقليم كردستان وصلت الى 12 في المائة", مشيرا الى ان "الوزارة اطلقت استراتيجية خط الفقر بدءا من سنة 2018 حتى عام 2022 تهدف الى خفض معدلات الفقر من اجل الوصول الى 16 في المائة نهاية عام 2022", فيما اعلن عن أعداد ساكني مناطق العشوائيات في عموم المحافظات، مؤكدا عزم الوزارة على معالجة وحداتهم السكنية.
وأشار الى, أن "3 ملايين و300 ألف مواطن يعيشون في العشوائيات المنتشرة في عموم المحافظات، مما ينبغي معالجة 530 ألف وحدة سكنية يعيشون فيها، ضمن الخطط التنموية التي تضعها الوزارة بالتعاون مع الوزارات الاخرى", موضحا أن "اللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة العشوائيات أقرت خارطة طريق تتضمن اجـراءات تتعلق باطار العمل الفني، واخرى في الجوانب القانونية والمالية، فضلا عن الاطار المؤسساتي وتوفير المستلزمات الساندة للعمل والمتابعة".
وأكد أن "برنامج المعالجة يتضمن ثلاث مراحل رئيسة هي مرحلة التهيئة والاعـداد والمباشرة، والمرحلة الثانية هي المعالجة والحد من تفاقم ظاهرة العشوائيات وفق جدول زمني سنوي يعتمد على توقيتات الخطة الاستثمارية وميزانية تنمية الاقاليم ليشمل جميع المحافظات وعلى مدى 4 سنوات".

******
ثلاثة مشاريع مائية
في المثنى والبصرة

المثنى – طريق الشعب
أكد محافظ المثنى احمد منفي، امس السبت، أن وزارة الاعمار والبلديات تعهدت بتخصيص الأموال الخاصة بمشروعي مجسر الصدرين وماء المثنى الكبير ضمن موازنة عام 2019.
وقال منفي, في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "المشروعين سيتم العمل بهما خلال العام المقبل بعد إدراجهما ضمن مشروع الموازنة"، مشيرا إلى أن "وزير الاعمار والبلديات بنگين ريكاني تعهد بان تستمر الوزارة بدعم المشاريع الاستراتيجية في المحافظة، وأن جزءا من التخصيصات سلمت فعليا إلى الشركات المنفذة قبل فترة مما أتاح استئناف العمل بالمشروعين مرة أخرى".
من جهة اخرى، أعلنت وزارة الموارد المائية، امس السبت عن إكمال شركة الرافدين العامة أعمالها ضمن مشروع صيانة سداد مشروع ماء البصرة.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "المشروع يشمل صيانة السدة الترابية الرئيسية بالتربة المحلية ومعالجة المناطق الضعيفة بالترب الطينية بهدف عمل سدة رديفة للسدة الساندة وكذلك معالجة النباتات النامية داخل مقطع القناة ولمسافة 10كم" .

*******
الإعلان عن أسعار الوحدات السكنية في بسماية
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، امس السبت، عن سعر الوحدات السكنية لمشروع مجمع بسماية السكني.
وقال المصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "المصرف يمنح قروضا للمواطنين والموظفين لشراء وحدات سكنية في مشروع بسماية", مشيرا الى ان السعر الكلي للشقة بمساحة 120 م تبلغ (90720,000) تسعون مليون وسبعمائة وعشرون الف دينار، فيما بلغ سعر مساحة الشقة 100 م (75600,000) خمسة وسبعون مليون وستمائة الف دينار.
وبلغ سعر الشقة بمساحة 140 م (105840,000) مئة وخمسة مليون وثمنمائة واربعون الف دينار.

********
لجنة برلمانية تسعى لاستدعاء شركات الاتصال لمراجعة وضعها وعقودها
مبالغ طائلة للاتصالات وخدمات سيئة في ذي قار
ذي قار – طريق الشعب
اكد عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية حسين اليساري, امس السبت، مسعى لجنته الى استدعاء شركات الاتصال لمراجعة وضعها وعملها وعقودها اضافة الى تشكيل لجان فرعية تتابع عملها في المحافظات، خصوصا بعد الشكاوى الكبيرة التي ترد بخصوص خدماتها، وفيما بينت عضو مجلس محافظة ذي قار زينب خلف, ان المجلس المحلي لا يملك أي سلطة على شركات الاتصال, دعا النائب السابق لمحافظة ذي قار محمد الصويلي الى رفع دعاوي جماعية ضد شركة زين من قبل المتضررين والمشتكين على ادائها.
وبحسب وكالات الانباء، فان الايداع المصرفي اليومي لشركة زين للاتصالات يصل الى اكثر من نصف مليار دينار مقابل خدمات سيئة جدا للمواطنين.

لجان تحري

وقال حسين اليساري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "مستوى الخدمات السيئة التي تقدمها شركات الاتصالات لا تتناسب مع الاموال الكبيرة التي تستحصلها لقاء ذلك"، مؤكداً "وجود ضعف وتقصير لدى هذه الشركات في تقديم الخدمات للمواطنين".
وأضاف، أن "لجنة الخدمات النيابية وضعت هذا الملف ضمن اولوياتها، وناقشته خلال الجلستين الماضيتين".
وأشار الى أن "الايام المقبلة ستشهد تشكيل لجانٍ فرعيةٍ داخل اللجنة، للتحري عن تلك الشركات والخدمات التي تقدمها، إضافة الى استدعاء الجهات المعنية وشركات الاتصال العاملة في العراق لمراجعة وضعها وعقودها".

مجالس المحافظات

في الاثناء، اكدت لجنة الخدمات بمجلس محافظة ذي قار امس السبت، في تعليقها على سوء الخدمات التي تقدمها شركات الاتصال ومنها زين في المحافظة، ان المجلس لا يملك اي سلطة عليها.
وقالت عضو اللجنة في المجلس، زينب خلف في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "مجلس ذي قار لا يملك اي صلاحية في التدخل ومحاسبة شركة زين للاتصالات في حال قيامها بتقديم خدمات سيئة لمواطني المحافظة"، مشيرة الى ان "هذه الشركات تخضع مباشرة للسلطات الاتحادية، فيما دعت بغداد لمحاسبة المتلكئين".
وبينت خلف، ان " المجلس له صلاحية الموافقة على نصب الابراج في المحافظة فقط".
ومن جانبه، طالب عضو مجلس المحافظة احمد عدنان مجلسي الوزراء والنواب بردع شركات الاتصالات عن استخدام الطرق الملتوية في تعاملها مع المشتركين لديها واغرائهم بالربح الوهمي.
وقال عدنان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "قضية شبكات الهاتف المحمول لا تقتصر على محافظة بابل فقط، وانما على أغلب المحافظات العراقية, وقد خاطبت الحكومة الاتحادية سابقا بهذا الشأن"، لافتاً إلى أن "الحكومات المحلية للمحافظات لا تستطيع محاسبة تلك الشركات لكونه ملفا اتحاديا".
ودعا مجلس الوزراء والنواب الى "معالجة هذا الامر وردع شركات الاتصالات عن استخدام الطرق الملتوية في توريط المواطنين عبر رسائل مغرية ووهمية بالربح"، مطالبا بـ"استبدال أبراجها في المحافظة بأخرى صديقة للبيئة، وفقا للمعايير الدولية المعمول بها حول العالم".

دعاوى قضائية

من جهته, بين نائب محافظ ذي قار السابق، محمد الصويلي، ان خدمة اتصالات زين العراق في محافظة ذي قار خلال الايام الماضية سيئة جدا.
وقال الصويلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "إساءة شركات الاتصال للمواطنين يجب ان تقابل بمتابعة ومحاسبة من الجهات الرسمية الحكومية اضافة الى الرقابة الشعبية"، داعيا الى "تقديم المتضررين من شركة زين وبشكل جماعي دعاوى قضائية ضدها وفرعها في ذي قار لسوء خدماتها", مشيرا الى ان "شركة زين تتسبب بضياع اموال المتصلين بشكل غير قانوني".

واردات الشركة

وفي السياق، اعلنت وكالة موازين نيوز عن مصدر في مصرف الرافدين، قيمة الواردات اليومية التي تضعها الشركة في حسابها الخاص، مشيرة إلى أن فرع ذي قار يعتبر واحدا من اكبر فروع جباية الشركة في البلاد.
وقالت الوكالة في تقرير صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "قيمة الواردات التي تضعها شركة زين في احد فروع مصرف الرافدين بمحافظة ذي قار تتجاوز النصف مليار دينار عراقي يوميا".
مبينة حسب مصدرها، أن "هذه القيمة المالية تأتي من عدة خدمات تقدمها الشركة لمشتركيها في المحافظة وابرزها كرتات التعبئة".
********
ص 5

المغامرة والإبداع في صوامت الأنباري

صدر عن "دار قوس قزح" في الدنمارك كتاب بعنوان:"المغامرة والإبداع في صوامت الأنباري" للناقد هاشم مطر. وفيه تحليل وتفسير للجزء الأول من الأعمال الكاملة للكاتب صباح الأنباري.
يتجلى المؤلف في تحليلاته لنماذج مختارة من الصوامت المسرحية متوشحا بالمنهجية لاستجلاء أجوبة تتوج مصداقية الفرضية التي طرحها في مستهل مبحثه النقدي حول التجنيس الفني للصوامت وحدود التأثر والتأثير وصولا إلى ما أضافته للمعرفة التاريخية والاجتماعية والفنية خطابا وسياقات؛ مطابقا بين طرح الأنباري المطري وتطبيقاته.

************

الإنسانية في قصص "فياجرا"
أمل رفعت *
عندما يصنف السارد مجموعته بقصص قصيرة جدًا؛ تكون لديه مساحة من الجرأة في تقبل الرأي النقدي حول القصة القصيرة جدًا ومشكلات تعريفها، ومساحات من الثقة فيما يقدمه للمتلقي. وتتعدد التساؤلات عن ماهية القصة القصيرة جدا، فهل هي السهم الذي يصل الى المعنى بدون أية تفصيلات؟ هل هي ايجاز كامل؟ هل يجب أن تتضمن التلغيز. هل هناك ضرورة لترك مفتاح للقارئ ليصل إلى مقصد السارد؟ وهل العنوان ضرورة؟ وتتعدد الإجابات أيضا على كل سؤال.
أنا شخصيًا أتبعُ مفهوم المتلقي والذي يكون أوسع وأشمل قليلًا، فالقارئ لا يعنيه التصنيفات قدر ما يعنيه المحتوى، وحينما يقرأ أنها قصصا قصيرة جدًا، ماذا يتوقع؟ إنه يتوقع متعة تصل إلى القلب سريعا وتعطيه ما يحتاج من القراءة، وتشبع رغبته، وماذا تفعل القصص القصيرة جدا غير ذلك؟ بالإضافة الى بهارات من صنع القاص تتشكل من مهاراته في وضع الفكرة في قطعة "شيكولاتة". وبالنسبة للسارد كريم صبح، فهو يعرف كيف يصل الى قلب غالبية القراء، فهو يكتب للقارئ العام وليس للنقاد، وهذا جزء من نجاح أي مجموعة، ولا يمنع هذا من التجريب خاصة في لغة القصة القصيرة جدا والنهايات الداهشة التي تبهر القارئ الذي ينجح بالتوقع أحيانا في معرفة خيوط النهاية وهذا يعد احتراما لذكاء المتلقي.
في البداية وقفت عند العنوان "فياجرا"، ماذا يريد أن يخبرني العنوان؟ وماذا سيقابلني في الداخل؟ ولماذا الفياجرا؟
العنوان أعادني إلى الغلاف، فهناك رجل مجهول يقف أمام منبه به عين تبادله النظرات، اذاً الزمن يحيلني إلى التكهنات واللون المجافي للأزرق الدال على "فياغرا"، مما يحيرني ويشدني التشويق إلى الداخل.
المجموعة لا تحمل إهداء. إذن السارد دخل في لب الموضوع مباشرة وجذبني إلى نصه الأول "زوج الأم"، وقد تلبستني تلك المشكلة وشدتني إلى جانب الابن تارة ثم إلى جانب الأم، لينتهي أن يفرض عليّ القاص فكرته بأن هناك ما يحتاجه الإنسان غير المال، إنه الاحتياج المعنوي، وترك للقارئ تأويل احتياج الأم.
قصة "إرستقراطي" بين الفلسفة والفانتازيا، برع السارد في تحديد هدفه وتركني كقارئ لإعادة القراءة أكثر من مرة وقد اكتفيت بفهم ما توارد إلى عقلي ووقر في قلبي من سحر عالم الموت والتقاط لب أرستقراطية القبور، فقد خدعني من أوهمني أن الناس سواسية عند الموت.
في قصة البطل الحائر والحامل مهمة البحث عن صاحبة التاء المربوطة في هذا الجو العاصف، وأنا شخصيا في القصص القصيرة جدا مثل كل القراء من هواة محاولة الوصول إلى فكر السارد، أتوقع وأندهش عند ثبوت توقعي، وقد أحزن أحيانا عندما يخيب توقعي، والبطلة في القصة لم تنتظر البطل، فلها شريك وهي الدهشة التي تنسيني خيبة التوقع.
وها أنا قد وصلت إلى القصة صاحبة العتبة الرئيسة للمجموعة "فياجرا"، وهي قصة القهر بإحدى الصور الإجتماعية، فالبطل يفكر في الزواج، مجرد تفكير، والمفارقة أنه وصل الى الستين ويلعن الزواج لجنوح الزوجة للتسلط، من هذا المنطلق يلعب السارد على أرجوحة التمني والالتزام بمجرد انقشاع الشباب والوصول إلى سن الستين. وبرع السارد في صنع المفارقة ولو أني لم أحبذ أن يكون "فياجرا" هو إسم المجموعة، على الرغم من جاذبية العنوان وصنعة التشويق فيه.
قصة "مذكرات"، تلك القصة الممتلئة بمفارقات الموت والغياب والخيانة، تقص علينا العديد من الموضوعات في بضعة كلمات بحبكة قاص ونهاية داهشة، قد تتوقف نهايتها عند الجملة قبل الأخيرة، في جملة "طلاقها في تاريخ قريب"، لكن هناك احتمال السفر واحتمال الغياب واحتمال الخيانة فهي نهاية مفتوحة جديدة.
قصة "لدغة"، قمة الإنسانية تتجسد في فقر الشعوب العربية، تتعدد الأسباب والفقر واحد، وغالبًا في قصص الأديب التعبير عن المجتمع العراقي وصورته نتاج الحروب والتمزقات السياسية، فالحرب تصنع كل شيء ولا يصح أن نخجل من ذكرها بل نحتاج إلى أقراص "الفياغرا" لوصف حال المجتمعات، وهذه القصة بالذات جعلتني أقتنع تماما بعنوان المجموعة "فياجرا"، حتى نتمكن من الحديث عن التمزق في العلاقات الإنسانية نتاج سفور السياسات وفجور التحكمات! هذا وضح تمامًا في قصة "عاهرة"، بل أكد نظرية العهر السياسي، أليس هذا أدعى إلى احتياجنا إلى الفياغرا؟ كذا قصة "بين حلمين"، فالسياسة لا تنادي للبناء بعد كل خراب، ويظل حلم البناء بل الحلم ذاته نجاة.
كنت أظن أنني أفلتّ من بين براثن الموضوعات وجاذبيتها، فإذا المجموعة تشدني الى الأعمق، كلما قرأت قصة انجذبت الى الأخرى.
هناك موضوعات تمردت على القصة القصيرة جدا وخرجت عن نطاقها، ونظرا لذلك التمرد كنت أتمنى عدم التصنيف، فالقصص كلها متقنة وعميقة المغزى ولكنها خرجت عن الـ ق. ق. ج. مثل قصة "سندباد" وقصة "زوج الأم"، ليس لوجود الحوار فيها بالقطع لكن لأن أحداثها ممتدة، لذا كنت أتمنى أن تخرج القصص غير القصيرة جدا لتشكل مجموعة جديدة رائعة.
في قصة "الصفقة" هناك حكمة تقول: على الرؤوس تدور الدوائر وهي لغة إنسانية خالصة لم تخرج عن السياق الذي تهدف إليه المجموعة القيمة.
وفي قصة "الحائط" ينفرد السارد بإشارة الى أن السياسة لا تنفصل عن الحياة، فإن كنا نسير إلى جانب الحائط فالحائط يسير، فلا إنفصال بين السياسة والحياة الاجتماعية مهما حاولنا.
في قصة خفان، عبر السارد بسخرية عالية وتناصٍ من الحكم والأمثال "خفي حنين"، عن الحال الإقتصادي، لتحمل الكثير من القصص تيارًا اقتصاديا معبرًا عن حال الدول العربية، ومن هذه القصص التي يجب أن نقف عندها وهي متوالية لقصص أخرى في السياق نفسه الاقتصادي مثال قصة "صفقة" وقصة "بين حلمين" وهذه المتواليات مثال متوفر في الدول العربية.
وتجرنا الإنسانية الى العمق البشري وتحرير أفعاله من قيود الكبت وعرضها على الورق، فقصة "اللص" صورة من صور القسوة المتجردة من الإنسانية في صورة زوجة الأب التي تدفع بابن زوجها الى السرقة، وكيف لا يتحرر إلا عن طريق بيع عضو من أعضائه، هي صورة لتحليل وتشريح مجتمعي، استخدم القاص فيها مشرط التعرية للمجتمع. على العكس من قصة "شقاء" التي لا تحتاج إلى مشارط بل إن الحدث يعرب عن ذاته في اليُتم الذي أودى إلى عقم اللغة حال الطفل القادم الى الحياة بلا أم.
قصة "فرصتان" نموذج بلاغي ناجح للعب بالأضداد ليؤكد معنى الفرصة التي ضاعت والفرصة المتاحة، وتتجلى الإختيارات من بين السطور بإبداع محقق جلي يدفعنا الى القراءة مرات لنتحقق من الصواب فيما وصلنا إليه، هذه القصة أحجية رائعة.
في قصة "نزيلة" تحدث فانتازيا المجتمع غير المرئي عن نفسه، ألا وهي الحقيقة الصادقة ملء العالم "الموت"، يأخذنا القاص لإهالة الثرى وفراق الأحباب بإشارة إلى حياة برزخية جديدة؛ فماذا يقول لنا؟ هل ما زال الأمل مستمرا؟ هناك فلسفة تتسرب إلينا عبر أبواب الأقاصيص تخبرنا بفكر عميق للحياة والموت، ولم تكن قصة "نزيلة" الوحيدة التي حملت لنا فانتازيا الموت كمشهدية سينمائية بفلسفة جديدة كما في قصة "بين امرأتين" وقصة "سلمى". بالتوغل نجد أن القاص يعود بنا إلى فلسفة الموت في قصة "بين الأرض والسماء".
قصة "نزال" تلك الأقصوصة الموجزة والحدث فيها رحلة بحث عن جواب لسؤال لم نعرفه، ويعود القاص الى المراوغة اللفظية المشوقة.
نعود الى الإثارة في قضية السرقة وقصة "شاعر"، جريمة بل أكثر لأنها نتاج الرذائل والتشوهات المجتمعية المختلفة، فنجد تصارع أحداث بين سرقة ومغافلة وعجز لساني في بضع جمل متلاحقة متقنة الحبكة والدهشة في رسم مكملات المشهد المرئي كذلك الحال في قصة "زوجة" و"عصر الوهم".
لا تخلو المجموعة من السخرية الراقية التي ترفع الغطاء عن السلبيات المجتمعية المنحنية للفت النظر. فقد يمكن تصحيح الاعوجاج في المجتمع الشرقي ككل، هو جلي واضح في قصة "سكرة الحياة"، وقصة "عالمان"، وقصة "ركود"، وقصة "جوع"، وقصة "تعارف" و"ثرثرة فوق الرأس" وغيرها، أما السخرية في قصة "سطر لم يكتمل"، فهي من نوع التلاعب بالألفاظ الذي يجر المتلقي معه ليركب صهوة التشويق فيصل إلى عمق المعنى بسلاسة وتلقائية، وبين السطور تبطين وإسقاطات مجتمعية كالعادة في قصص كريم صبح لكنها ملظومة جميعها في خيط إنساني لا تنسل عنه.
نعود الى اللعب بالكلمات والفوازير في قصة في غاية الإبداع اللفظي وهي قصة "قدران". أما قصة "عذراء"، وقصة "ضربة أخيرة"؛ فهما دعوات لإشراك المتلقي في البحث والتفكير؛ ليجد مفتاحه هو الآخر مختبئا في مكان ما بين السطور.
جاءت العناويين مكملة للقصص ملائمة ومشوقة ومرتبطة بالمتن مثل قصة "مصالحة مع سبق الإصرار"، وقصة "على هامش الورق"، وقصة "سؤال تجريبي"، وقصة "انطفاء"، وقصة "صانع".
التعامل مع الآخر كان حياديا بعيدًا عن الانفعال، بل منظوره من الناحية الإنسانية البحتة خاصة في القصص التي تحمل اسم امرأة كسلمى أو التي بدون اسم كما في قصة "زوجة"، أو بالتلميح مثل قصة "عينة و"نار الخريف" وقصة "صدمة" وغيرها، فهو يقترب من داخل المرأة بجرأة بعيدة عن الحذر؛ لأن المنظور إنساني كما قلنا يلمس المشاعر والقلب والروح، يعذر الزلات أحيانا ولكنه يدينها، كما يدين الأعراف المجتمعية التي أدت إلى هذه الزلات والسقطات، كما أنه تناول العلاقة بين الرجل والمرأة بكل صورها سواء الجذب أو الشد من طرف الرجل أو العكس، ووصف إحساسه بالآخر بصور مجتمعية متفاوتة وظهر هذا في إحدى القصص بعنوان "رجل تحت التدريب"، فهذا النوع من العلاقة من وجهة نظره هو وفي قصص أخرى من وجهة نظرها هي. أما المفاجاة قصة "فياجرا وردية" التي اقنعتني تماما بوردية الغلاف، لم يترك القاص أيا من القضايا النسائية إلا واقتحمها بجرأة، حتى مشكلة التحول في قصة "رجلان وأنثى"، وهي آخر قصة في المجموعة.
تنوع الموضوعات الإجتماعية وطريقة الطرح كالتعرض الى السرقات الأدبية في أكثر من نص مثل قصة "شيطانة الشعر"، كذا الأحلام والأمنيات فالقاص لم ينسها مثل قصة "حلم الأنابيب" و"أمنيات الموتى".
التأثير المكاني وظهور البيئة بأعرافها ومقوماتها وإنسانيتها بناء أثيري للمجموعة، كما أن الإغراق في المحلية رفع شأنها وجودتها وصلاحيتها لبيئات عربية متشابهة وأزمنة متقاربة الأحداث، إنها الكرة الأرضية في قصص "صبح" التي يؤدي التواصل بين أقطابها الشمالية والجنوبية والغربية والشرقية تماسا عجيبا، فأشعر أن العراق في الحي المجاور للذي أسكنه بمصر، وهكذا هو شعور كل من سيقرأ المجموعة، ألا وهو التماهي مع الأحداث والتحليق فوق كل شبر من أرض العراق.
ــــــــــــــــــــــ
* ناقدة من مصر

************

ضد النسيان...

الجنون والعسل
الى خضير ميري وفاء

قبل أي عبارة اقولها، "أعترف بأننا جميعا لم نكن أوفياء بالمعنى الحقيقي لكلمة الوفاء معك! ... نحن "المجموعة المعنية بالأدب والفكر"، وإزاء هذا التقصير.. قررت يا خضير ميري أن تركب السحابة المغادرة، أن تختار ليلة باردة لتغادرنا.. وقفت وحيدا وسط مركب الوحدة ازاء الموت والذي لم يتسن لك أن تفلسفه على عادتك وأنت تفلسف الاشياء. وحينما وصل الأمر مداه قلت لمن رفعك الى غرفة في مستشفى مدينة الطب، أن يهبط بك الى الطابق الأرضي حيث المارة وباعة جوالون وناس تتحلق حول عربات البيع... لم تطلب ماءً ولا سكرا ولا طعاما... طلبت من بائع على الناصية بمواجهة المستشفى علبة سكائر فقط واخرجت من جيب معطفك المتهالك قداحة... اشعلت سيكارتك ونفثت دخانها في برد الليل الموحش، وحين مرت بك سيارة تاكسي غريبة بلا نوافذ، أوقفتها ، كان يقودها رجل يشبه "ملاك " بجناحين عملاقين.. لم يكن مخيفا ولكنه كان متعجلا، وسوست لك نفسك انه من سيقودك الى المكان الذي تريد.... قال لك الى اين؟
اجبته بسرعة وانت تخرج سيكارة اخرى وتشعلها
ــ الى المقبرة..! واضفت
ــ انا لا أملك مالا لأعطيك، ولكن لدي الكثير من الكلمات التي "اذا رغبت أن أعطيك منها ما تريد"، وأضفت "كذلك سأترك لك هذا المعطف وهذه الهوية" ... قال لك والى ماذا تشير هذه الهوية؟ قلت:
ــ هوية اتحاد الادباء .... وهذه ايضا ... انها هوية نقابة الصحفيين العراقيين.. وهذه هوية نقابة الصحفيين والكتاب العرب ... وهذه هوية اتحاد الادباء والكتاب العرب. وهذا "سيفي" يشرح لك كل شيء، كتبت فيه كل ما انجزت بدءا من الجنون والعسل ومرورا بإشكالويات خضير ميري، والكثير من كتب الفلسفة والقصة والرواية والنقد.. الكثير من الشعر هل تريد ان اقرأ لك شعرا حتى تصدق؟
ضحك الرجل الملاك وقال لك: اركب بسرعة واغلق الباب جيدا لانني سأقود بسرعة جنونية... وهكذا ركبت يا خضير ميري عربة الموت السريعة في ليلة باردة من ليالي بغداد، كنت متجهما فيما كان دخان سيكارتك الاخيرة يتصاعد في فضاء العربة .

محمد علوان جبر

*********

"كوخ العم نجم" وفان كوخ
منتهى عمران
"كوخ العم نجم" رواية للكاتبة المغتربة فاتن الصراف، وهي ثاني إصدار لها بعد كتابها الأول "شجرة البمبر".. الرواية واقعية تماما وتعتبر تسجيلا وثائقيا لفترة زمنية محددة ما بين ١٩٧٩ ولغاية ٢٠٠٨ تتمحور أحداثها عن شخصيات من مدينة الكاتبة وهي البصرة وما جرى عليهم في هذه المدينة من ويلات الحروب وتعسف النظام الدكتاتوري وفترة ما بعد التغيير عام ٢٠٠٣.. أدارت الكاتبة دفة روايتها بذكاء بربطها ما بين شخصية الرسام العالمي فان كوخ وبطل الرواية العم نجم وكوخه، مستغلة العامل المشترك بينهما وهو فن الرسم لتجعل الرواية تسير بخطين متوازيين ما بين البصرة وامستردام بانتقالات سلسة معتمدة على استرجاع الذاكرة للأحداث من قبل الراوي العليم وهو شخصية إيناس التي تعد من الشخصيات الرئيسة، إلى جانب صديقتها خديجة.
لم تشتغل الكاتبة على التوصيف التفصيلي المطول سواء للأماكن أو الشخصيات ولم تتكئ على طرح الأفكار والطروحات النقدية بل كان جل اهتمامها ينصب على الحكاية وسرد الأحداث معتمدة على عنصر التشويق والأحداث المفاجئة المتسارعة مختصرة فترة طويلة مشحونة فيها من التفاصيل الدراماتيكية ما يجعلها مجموعة روايات داخل رواية واحدة، لكنها تجنبت الوقوع في فخ التفاصيل المملة أو الفراغات والفجوات التي ترهل النص الروائي أو تجعله غير مقنع فجعلت لها بداية قوية مثيرة للتساؤلات ونهاية أقوى لبطل الرواية العم نجم.
أما عن الكوخ فقد وظفته الكاتبة جيدا وجعلته محورا مكانيا مهما تنطلق منه معظم خيوط الرواية منذ بدايتها حتى النهاية. هذا النوع من الروايات الذي ينتمي الى الواقعية يعد التاريخ جزءا مهما فيها وهو عادة ما يكون مكتوبا للأجيال القادمة التي تحاول أن تستكشف الماضي وما جرى فيه وستكون وثيقة مهمة بهذا الإتجاه وهو ما دأب على الاشتغال عليه الكثير من الساردين العراقيين.
سجلت الكاتبة بهذه الرواية حضورها في الوسط الأدبي ولا سيما الروائي وستكون فاتحة لها لروايات أخرى فقد تمكنت من تقنياتها السردية وفتحت أبواب السرد لتلعب أكثر على عناصر تقنية جديدة دخلت إلى رواية الحداثة وما بعدها. فالكاتبة اعتمدت على ذاكرتها كبصرية وعلى علاقاتها في دول الاغتراب للاستفادة منها في كتابة الرواية وربما كونها امرأة عملية بصفتها مهندسة جعلها تهتم كثيرا بحبكة الرواية التقليدية واهملت جوانب أخرى أظنها ترغب بقولها والتعبير عنها لو اتسع لها الوقت. لكنها غرست بذورا ستغدو اشجارا نقطف ثمارها في روايتها المقبلة.
رواية كوخ العم نجم لن تستغرق طويلا لتقرأها ولن تحتاج الكثير للكتابة عنها فهي من نوع الروايات التي تطرح نفسها بوضوح غير قابل للتأويل والتفسير المتعة في القراءة ميزتها الأهم وقد نالتها بجدارة.

************

السينما وتأثيرها
على الاغنية المصرية
ستار الناصر
• للسينما المصرية تأثير كبير واضح على مجمل الانتاج الغنائي في مصر؛ وبشكل عام على مجمل الانتاجية الغنائية عند الشعوب العربية. والمتابع لمسيرة الفنانين المصريين المطربين الذين حققوا نجومية في سماء الاغنية العربية يجد أن أغلب أغانيهم انتشرت من خلال أفلامهم. ولا يتخلف عن هذا الشأن مطرب واحد. فالنجوم المشهورين الكبار، أم كلثوم، عبد الوهاب، فريد الاطرش، عبد الحليم حافظ. كذلك وردة، وصباح، وشادية، وفائزة أحمد، وليلى مراد، وأسمهان ، وكما هو الحال عند عبد العزيز محمود، ومحمد قنديل، ومحرم فؤاد وغيرهم. لذلك صارت السينما المصرية رائدة عروض الافلام الغنائية في البلاد العربية دون منازع . وهذا لا يعني ان بقية الدول العربية ليست لها في هذا المجال دور. نعم لهم دور، لكنه اقل بكثير من ما وصلنا من أغاني نجوم الطرب المصريين. فمثلا في سوريا ولبنان قدّم وديع الصافي وفيروز، وصباح فخري، وفهد بلان، ونجاح سلام، وسعاد محمد عددا من الافلام وقد حققت نجاحا طيبا لكنه ليس بحجم الانتاج المصري الضخم. كذلك الحال بالنسبة للمغرب العربي تونس والجرائر والمغرب؛ فقد كانت اللغة "اللهجة" ليست سهلة الفهم بالنسبة لنا وربما لغيرنا من الشعوب العربية.
اما في السودان فلم نجد غير القلة القليلة من الافلام التي يغلب عليها الطابع الافريقي كذلك اللهجة الصعبة. وهذا ينسحب على اليمن. اما الخليج العربي فلم يكن الحال لافتا للنظر فأفلامهم قليلة جدا.
اما في عراقنا الحبيب فقد قدّم الفنان رضا علي تجربة ناجحة سواء في فلم ارحموني او في الافلام التي اشترك فيها، ولكنها لم تستمر بسب ضعف القدرة المالية عند المنتجين العراقيين. وأيضا هناك تجارب طيبة مثل افلام احلام وهبي وعفيفة اسكندر وناظم الغزالي وحضيري ابو عزيز، لكنها لم تستمر، بيد انها بالتأكيد كانت عاملا مهما ومساهمة فعالة في انتشار اغانيهم بشكل كبير.
في مصر راهن المنتجون هناك على نجومية مطربيهم وصرفوا المال الكبير وأسسوا الاستوديوهات واستوردوا الاجهزة الحديثة فخلقت هذه العملية ولا سيما الكم الهائل من الافلام وظائف جديدة مثل مخرج، مؤلف افلام "كاتب السيناريو"، كاتب كلمات الاغنية، مؤلف موسيقى تصورية ، كورال وغيرها الكثير من المهن. كذلك كانت افلام المطربين مادة دسمة للمجلات التي تختص بالحديث عن الفن والفانين كمجلة الشبكة والموعد وغيرهما الكثير وهذا الكم الهائل خلق ايضا صحفيا يهتم بمسيرة الفنانين وأحوالهم الخاصة. وجنى المطربون مالا كثيرا جعلهم يمارسون عملية الانتاج بهذا المال لمصلحتهم. فتأسست شركات انتاج سينمائي تعود الى ملكيتهم الخاصة، كعبد الوهاب وام كلثوم، وفريد الاطرش، عبد الحليم حافظ. خلاصة القول ان للسينما دورا مهما في انتشار الاغاني والتجربة المصرية خير مثال على ذلك.

**********8

نصوص
يحيى السماوي
ربـاعـيـة

بـربــيـعِ مـائِـكِ لا خـريـفِ تــرابـي
نـسَـجَــتْ لـيَ الأيـامُ ثــوبَ شَــبـابِ
*
ودَّعـتْ أمـسي في السـمـاوةِ فـابْـتـلى
يــومـي بِـداءِ الــشــوقِ لــلأحــبــابِ
*
تـذكـو بـأشــذى الأغـنـيـاتِ ربـابـتـي
ويـبـلُّ طـيـنَ فــمـي رحـيـقُ رضـابِ
*
لـم يـبـقَ في الـقـنـديـلِ غـيـرُ حـثـالـةٍ
مـن زَيْــتِ أيــامٍ وومْــضِ شِـــهــابِ
*

ومـضـة

الـطـفـلُ الـذي رسَـمَ عـلـى الـجـدارِ عـام 2003 جـهـازَ تـلـفـزيـون:
سـقـطَ عام 2018 شـهـيـداً بـرصـاصِ شـرطـة حـفـظ الأمـن
حـيـن تـظـاهـرَ مُـطـالـبـاً بـالـكـهـربـاء لـتـلـفـزيـونـهِ الـمـرسـوم عـلـى الـجـدار!

نـزق
وتـسـألـنـي التي اصْطبحَـتْ بخمرةِ وجهها الحَدَقُ:
*
لماذا لا يفوحُ بخورُ عودِ الرّنْدِ إلآ حين يحترقُ؟
*
وليس يَـشـعُّ إلاّ من سَـوادِ مِـدادِهِ الـورَقُ؟
*
وهل شمسٌ تنشُّ بضوئِها ذئبَ الدُّجى
*
ليضوعَ في حقل الصباحِ الدفءُ والألقُ؟
*
أمَـخـبـولٌ ؟ ترى غـسَـقـاً وتزعمُ أنهُ الـشّـفَـقُ ؟
*
أمِ النَّـزَقُ اصطفاكَ فأنتَ مخـتـلِـفٌ مع البلوى ومُـتّـفِـقُ ؟
*
أجـلْ ..لمّـا يزلْ بيْ ذلك النّـزَقُ :
*
أرى بحراً فيغويني به الـغـرَقُ ..
*
ومِضماراً فأسْـرِجُ أضلعي خيلاً وأنطلِـقُ ..
*
ويُـغـريني الطريقُ الصّـعْـبُ مفتوناً بما قد خـبّـأتْ طُـرُقُ ..
*
وأجـنـجُ للهيبِ بـرغمِ عِـلـمي أنني وَرَقُ ..
*
يُـحَـرِّضني على خـدَرِ الـنُّـعـاسِ السُّـهـدُ والـرَّهَـقُ ..
*
ويُـقـلِـقـني إذا قد مرَّ بيْ في غربتي صبـحٌ ولا قـلـقُ ..
*
وأنّ الليلَ لا هَـمٌّ ولا أرَقُ ..
*
فطولُ إقامةٍ في غير دار أحِـبّـتي : حَـمَـقُ !

***********

ص6
الرأسمالية المعولمة وانهيار التجربة الاشتراكية
لطفي حاتم
اثارت العولمة الرأسمالية الكثير من المصاعب الفكرية لليسار الاشتراكي الامر الذي ادى الى تعدد الأساليب الكفاحية وتغييرات في المهام الاستراتيجية للأحزاب الاشتراكية تتقدمها الاجابة على كيفية الانتقال من العولمة الرأسمالية الى عولمة اشتراكية؟ وما هي أساليب ذلك الانتقال؟ هل يتم ذلك عبر الثورة الاجتماعية في بلد واحد؟ ام عبر الشرعية الانتخابية في اكثر من بلد؟ وقبل هذا وذاك ما هي طبيعة المرحلة الانتقالية وقواها الطبقية الفاعلة؟ وما هي التحالفات الطبقية ــ السياسية القادرة على انجاز الانتقال من الرأسمالية المعولمة الى الاشتراكية؟ هل يتم الانتقال دفعة واحدة أم عبر مراحل بناء التكتلات الدولية؟ وأخيرا ما هي طبيعة الدولة وسلطتها السياسية المراد استبدالها؟.
اسئلة كثيرة تتطلب الدراسة والإجابة من قبل الباحثين والمفكرين وبهذا المسار احاول متابعة الكفاح
عبر المحاور الآتية ــ الوطني الديمقراطي في المرحلة الجديدة من التوسع الرأسمالي
أولا ـ الفكر لاشتراكي ومرحلة المنافسة الرأسمالية .
ثانيا ـ الفكر الاشتراكي في مرحلة الرأسمالية الاحتكارية .
ثالثاـ العولمة الكوسموبوليتية و الفكر الاشتراكي.
على اساس تلك العدة المنهجية المكثفة أحاول الاجابة على محاورها بادئاً بالقسم الاول والمتمثل بـ:
ـ الفكر لاشتراكي ومرحلة تطور المنافسة الرأسمالية
ــ من المفيد التأكيد على ان ظهور فكر الاشتراكية يترابط وأسلوب الانتاج الرأسمالي وطبقا لذلك حملت الرأسمالية البازغة نقيضها الثوري متمثلا بالطبقة العاملة الرافض لسيطرتها الطبقية, ونتيجة لتعدد مهام الطبقة العاملة الكفاحية برزت كثرة من الافكار والآراء الرافضة لاسلوب الانتاج الرأسمالي وتبلورت كثرة من النظريات الاشتراكية تتقدمها الماركسية كمنهج فكري وسياسي للطبقة العاملة الوليدة واتخذ كفاحها اشكالاً مختلفة ساهمت مؤتمراتها الاممية الثلاثة بتوطيد بنيتها الطبقية والتنظيمية والفكرية مؤكدة على اهمية بناء الحزب الثوري القادر على نقل الكفاح الطبقي من مستواه الفكري والتنظيمي الى مستواه السياسي المتمثل باستلام السلطة السياسية.
ــ التجربة التاريخية التي ادت الى نشوء الاحزاب الماركسية وكفاحها المتعدد المشارب تكللت بوصولها الى السلطة السياسية عبر الكفاح الثوري الذي خاضه حزب البلاشفة لاستلام وبناء السلطة الاشتراكية التي قدمت نوعا من الدول الوطنية الجديدة المرتكزة على قيادة الحزب الواحد والملكية العامة لوسائل الانتاج وتحرير المنتجين من سلطة رأس المال.
ـ خاضت شغيلة اليد والفكر في التشكيلة الاشتراكية الروسية كفاحا تنظيميا ــ فكريا ــ عسكريا مناهضا لوحشية رأس المال وتدخلاته العسكرية والإعلامية وأثمر ذلك الكفاح عن ترسيخ نموذج اشتراكي يتمتع في تشريعاته المواطنون بحقوقهم السياسية والاجتماعية والقومية منتجة بذلك مجتمعا متآخيا من قوميات وشعوب كثيرة مهدت الطريق امامها لبناء وحدة انسانية تستند الى المساواة في الحقوق والواجبات.
ــ ان الانتصارات الاقتصادية والسياسية الكبيرة التي حققها الاتحاد السوفيتي وتطور حقوق الانسان في مجالات كثيرة جعل الثورة الاشتراكية الروسية نموذجاً عالميا كافحت من اجله القوى الديمقراطية والأحزاب الشيوعية متطلعة لبناء عالم خال من الحروب والاضطهاد الطبقي والعنصري بكل اشكاله.
ثانيا ـ الفكر الاشتراكي في مرحلة الرأسمالية الاحتكارية
ـ افضى انقسام العالم الى معسكرين متعارضين الى كثرة من تدخلات القوى الامبريالية في الشؤون الداخلية للدول الاخرى وعلى رنين تلك التدخلات ساندت الدول الامبريالية الانقلابات العسكرية والنظم الديكتاتورية الفاقدة للشرعية الوطنية والمتمسكة بالحكم عبر الارهاب والقوانين البوليسية المناهضة للحركات الشعبية الساعية الى تطوير شعوبها نحو التقدم والديمقراطية .
ــ تعايش المعسكرين المتناحرين في العلاقات الدولية افضى الى بناء تحالفات وطنية في البلدان النامية على اساس موازنة المصالح الاجتماعية وما نتج عنها من مناهضة لسياسة الامبريالية المتسمة بالتبعية والالحاق.
ــ قاد تعاظم ظهور الدول الوطنية وتحالف أقسام منها مع الدولة السوفيتية الى انتقال الكثير من دول العالم الى الاشتراكية وما ترتب على ذلك من تغيرات جوهرية في النظم السياسية وتشكيلاتها الاجتماعية.
ــ ان تعاظم القوى الاشتراكية وزيادة الدول الوطنية الرافضة لطريق التطور الرأسمالي ساهم في بناء جبهات عالمية مناهضة لنزعات التدخل في الشؤون الوطنية فضلا عن المطالبة بالمساواة في العلاقات الدولية.
ــ تزايد دور الدول الاشتراكية والوطنية المناهضة لسياسة التدخلات الدولية ادى الى بناء استراتيجيات جديدة بين الدول الرأسمالية لمواجهة خطر الاشتراكية المتعاظم .
ــ ادى سباق التسلح بين الحلفين المتناحرين الى ارهاق اجتماعي متمثلا باستنزاف موارد الدول الاشتراكية وعزز مكانة أبنيتها البيروقراطية التي تغطت هيمنتها السياسية بشعار مكافحة الاخطار الخارجية.
ــ افضت التغيرات الضاغطة على الاقتصاد الاشتراكي وتنامي البيروقراطية الحزبية فضلا عن مساعدات الدولة السوفيتية للقوميات المتأخرة في بنائها الاشتراكي أدى الى تراجع قدرة الاشتراكية في تأمين المتطلبات الاساسية للمواطنين السوفيت.
ــ سباق التسلح الذي شجعته الدول الامبريالية بنزعتها العسكرية الحادة عزز النهج العسكري في بناء الدولة السوفيتية الامر الذي اعاق نمو وتطور التشكيلة الاجتماعية ودولتها الاشتراكية.
ــ ان العوامل المشار اليها ساندت المكانة السلطوية لقيادة الحزب الواحد وجعلته (طبقة) سياسية فوق المجتمع والدولة وما ترتب على ذلك من ركود سياسي ـ اجتماعي في نمو وتطور حركة الحزب الديناميكية.
ــ ان التغيرات المشار اليها أوجدت الفرصة المناسبة للانقضاض على الدولة الاشتراكية وتشكيلتها الاجتماعية وفتحت الطريق أمام تنامي النزعات القومية الانفصالية المناهضة للوحدة الاممية.
ــ أفضى اهدار موارد البلاد الاساسية وتنامي النزعة الانفصالية القومية الى انتاج ازمة اقتصادية ـ وطنية متشابكة لا يمكن حلها بالوسائل العادية ادت بالتيار (الإصلاحي) الى الانقضاض على أسس بناء الدولة الاشتراكية.
ــ وفر انهيار اسلوب الانتاج الاشتراكي ودولته الطبقية الفرصة التاريخية للرأسمالية العالمية لتعميم اسلوبها الرأسمالي وسيادة وحدانيته في العلاقات الدولية وما نتج عن ذلك ن نشوء ميول دولية تتصف بالكسموبولوتية في العلاقات الدولية.
ــ العولمة الكوسموبولتية والفكر الاشتراكي
ــ شهدت التشكيلة الاقتصادية ـ الاجتماعية الرأسمالية تطورات عالمية جديدة اشترطتها التغيرات الدولية الكبرى المتمثلة بانهيار ازدواجية خيار التطور الاجتماعي اشتراكي ـ رأسمالي وما ترتب على ذلك من سيادة وحدانية التطور الرأسمالي.
ــ انقسام العالم الرأسمالي الى ايديولوجيتين متعارضتين أيديولوجية كوسموبولتية داعية الى الالحاق والتهميش وأيديولوجية وطنية تكافح من اجل صيانة الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية.
ــ استنادا الى تعارض الأيديولوجيتين المتحكمتين في السياسة الدولية نحاول حصر رؤيتنا الفكرية ـ السياسية بموضوعات عامة ابرزها: ــ
1ـ ادى انهيار الاشتراكية الفعلية الى تفكك وحدة العالم المناهضة للتطور الرأسمالي والمتمثلة بالدول الاشتراكية وحركة الطبقة العاملة العالمية وحركة التحرر بفصائلها الوطنية.
2 ــ يتميز الطور الجديد من التوسع الرأسمالي المعولم بكوسموبوليتية ونزعته التوسعية التدخلية وما يفرزه ذلك من تزايد التوترات الدولية وكثرة التدخلات الخارجية.
3 ــ يتسم الطور الجديد من العولمة الرأسمالية بكثرة النزاعات العسكرية وفرض العقوبات الاقتصادية والتدخلات في الشؤون الوطنية خارج الشرعية الدولية.
4 ــ يسعى الرأسمال المعولم الى تصدير قوانينه الداخلية خارج حدوده الوطنية فضلا عن مساندته لسيادة الطبقات الهامشية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية وأنظمتها الديكتاتورية.
5 ـــ تنامي الدول الكوسموبولتية يدفع الطبقات والشرائح الاجتماعية في الدول الوطنية الى عقد تحالفات سياسية ــ طبقية لمواجهة ميول التبعية والتهميش التي تحملها الشرائح الطبقية العليا من الرأسمالية المعولمة.
6 ــ تتعارض نهوج الدول الكوسموبوليتية وسياسة الدول الوطنية الرافضة للتدخلات الخارجية والوصاية الدولية.
7 ــ ظهور امكانيات لنشوء تحالفات سياسية ـ طبقية بين القوى الاشتراكية والأحزاب الوطنية الديمقراطية تهدف الى صيانة الدولة الوطنية وتحويلها الى دولة العدالة الاجتماعية.
ان الموضوعات الفكرية ـ السياسية المثارة ولغرض استثمارها بفاعلية تشترط انتقال الاحزاب الاشتراكية الى قوى شعبية تتجاوب والتغيرات الجديدة في بنية الرأسمالية العالمية المهيمنة والتي اراها في: ــ
أولا ــ تغيير برامج الأحزاب الاشتراكية الفكرية ـ السياسية السائدة في فترة ازدواجية التطور الاجتماعي.
ثانيا ــ تحويل الاحزاب الاشتراكية الى أحزاب جماهيرية فاعلة تعبر عن مصالح الطبقات والفئات الاجتماعية المتضررة من الرأسمالية العالمية ونهجها الهادف الى التبعية والتهميش.
ثانياً ــ تحويل الدولة الى مؤسسة وطنية مناهضة للتهميش الرأسمالي وقادرة على صيانة تشكيلاتها الاجتماعية وموازنة مصالح طبقاتها الاجتماعية.
ثالثاً ــ اشاعة الشرعية الديمقراطية الانتخابية في الحياة السياسية واعتبارها نهجا سياسيا ثابتاً في تشكيلة البلاد الوطنية.
رابعاً ـ محاصرة الطبقات المتحالفة والرأسمال المعولم ـ الرأسمالية الكمبورادورية ، والشرائح المالية الطفيلية ــ وتحجيم دورها في الحياة السياسية.
خامساً ـ بناء العلاقات الوطنية مع الاسرة الدولية انطلاقا من مناهضة الالحاق والتدخل في الشؤون الداخلية فضلا عن احترام المصالح الوطنية.
أخيراً لابد من التأكيد على ان الآراء والأفكار التي تضمنها البحث المكثف قابلة للتغيير والمراجعة بسبب التغيرات السريعة التي تنتجها حركة رأس المال المعولم في ظل هيمنته الدولية وميول حركته الكوسموبولوتية.
*******************
القطاع الخاص.. بين الإهمال والمشاركة
فراس زوين / باحث اقتصادي
منذ فترة ليست بالقصيرة والعراق يعاني من خلل في هيكليته الاقتصادية وبصورة تعكس مدى ابتعاد البلاد عن النهج التنموي الذي يضمن البناء الاقتصادي السليم، بالإضافة الى بروز العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية مثل ارتفاع نسب البطالة والتضخم وارتفاع مستويات الفقر، والكثير من المشاكل التي خلفها هذا الخلل الهيكلي، والذي يمكن ارجاعه الى عوامل عديدة لعل أهمها هيمنة القطاع العام على العملية الاقتصادية والتنموية خلال العقود السابقة واهمالها القطاع الخاص، بصورة أدت في النهاية الى ضمور النشاطات الاقتصادية الخاصة وانعدام هويتها، وتحولها بالتدريج الى تابع صغير للقطاع العام.
ان هيمنة احد القطاعين سواء العام او الخاص في مجال التأثير على النشاط الاقتصادي هي مشكلة ذات طابع دولي عام ولا تختص ببلد دون آخر، فنجد ان هناك بعض الدول فشلت في تدخلاتها الحكومية في النشاط الاقتصادي عن طريق القطاع العام مثل العراق في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي وغيرها العديد من الدول، وفي أحيان أخرى نجد ان دولا أخرى تفشل في تطبيق آلية السوق الحر عبر القطاع الخاص فقط في إدارة النشاط الاقتصادي كما هو حال الكثير من الدول الرأسمالية في الفترة التي سبقت الكساد المالي الكبير عام 1929 والتي أدت في النهاية الى التأسيس لفكرة ضرورة التدخل المباشر للدولة في بعض النواحي الاقتصادية ذات الطابع العام.
ان المسار الاقتصادي للعراق لما قبل عام 2003 يؤشر الى ضعف القطاع الخاص وعجزه عن الاسهام بشكل فاعل في دعم العملية التنموية وخلق حالة من التوازن الاقتصادي فيما بينه وبين القطاع العام، ويعود ذلك لأسباب عديدة يعود قسم منها الى طبيعة الفكر للنظام السياسي الذي كان سائداً لفترة طويلة، بالإضافة الى مجموعة قوانين وتشريعات قيدت القطاع الخاص وكبلته ومنعته من القيام بدوره التنموي، فبالرغم من تفاوت واختلاف نسب التدخل الحكومي بحسب المرحلة الزمنية التي مر بها ابتداء من منتصف القرن العشرين الا ان الهدف المعلن دائماً كان تحفيز الاقتصاد الوطني في حدود فلسفة الملكية العامة لعوامل الإنتاج، والذي يضمن سيطرة وتوجيه الدولة للمسيرة التنموية للبلاد، ولكن المفارقة ان النتائج كانت بعيدة عن هذا الطموح في كثير من الأحيان، فقد ادى الى اضعاف القطاع الخاص الى العديد من النتائج السلبية التي اخذت البلاد بعيداً عن سكة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، حيث تسبب هذا الإهمال في قتل روح التنافس في الإنتاج بين القطاعين وتهميش الربحية والعائد الحقيقي للعديد من المشاريع الحكومية تحت ذريعة تحقيق المنفعة العامة لينتهي الحال بالقطاع العام الى مستويات عالية من الترهل الوظيفي وتشوهات عديدة في نظام الإنتاج وارتفاع التكاليف الاقتصادية مما أدى الى انخفاض حجم العائد المتحقق على رؤوس الأموال المستثمرة في منشآت القطاع العام، وقد تكرر هذا المشهد في مؤسسات معظم القطاع العام مثل القطاع الصناعي والزراعي والتحويلي والمالي والمصرفي والتجارة الخارجية، ومما زاد في ضعف القطاع الخاص سيطرة الدولة على كل الواردات النفطية من خلال عملية التأميم حيث ادى ذلك الى استغناء الدولة عن الواردات التي يدرها هذا القطاع بسبب ضخامة إيرادات القطاع النفطي، والشعور المتنامي عند الدولة لفترة طويلة بعدم وجود فائدة من دعم وتطوير القطاع الخاص مع ما يمكن ان يشكله من حافز ودافع لرفض او على الأقل مناقشة القرارات الحكومية والتي كانت متوجهة نحو التفرد والمركزية في عقودها السابقة.
لقد حمل التغيير في 2003 العديد من الافكار الجديدة في المنهج الاقتصادي (ولو من حيث النظرية)، حيث تعالت اصوات العديد من الخبراء والباحثين والمهتمين بالشأن الاقتصادي والتنموي العراقي بضرورة اشراك القطاع الخاص في العملية التنموية وإعادة التوازن الى الهيكلية الاقتصادية للبلاد، وخصوصاً بعد ضعف دور القطاع العام من جهة، والإخفاقات المتتالية للنهج الريعي في إدارة الملف الاقتصادي الذي اعتمدته الحكومات المتعاقبة من جهة أخرى، مع وجود عامل مهم وجوهري يتمثل بتواضع خبرة وكفاءة متخذي القرار السياسي والاقتصادي والذين تعاقبوا على إدارة البلاد في سنواته الاخيرة، بالإضافة الى الانقسامات المجتمعية وما تبعها من نتائج سلبية على المستوى الأمني للبلاد، بل ان الأمور زادت تعقيداً في ظل الفساد المالي والإداري الذي استشرى داخل أروقة دوائر الدولة وادى الى هدر المال العام دون تحقيق أي نتائج فعلية على الواقع المعاشي، فلم تكف قرابة تريليون (الف مليار) دولار انفقه العراق خلال موازناته منذ عام 2004 ولغاية الان في بناء واقع اجتماعي واقتصادي وامني يبشر بخير، بل العكس هو الصحيح فلايزال العراق يتخبط في مكانه غارقا في بحر من الازمات الاقتصادية والسياسية بل وحتى الاجتماعية المتتالية دون ان يرى ضوء النجاة في نهاية النفق المرعب الذي يعيشه.
لقد أدت هذه العوامل مجتمعة وغيرها من العوامل الى ضعف الموارد الحكومية وعجزها عن القيام بالعملية التنموية بمفردها، لذا فان الحاجة توجب علينا تنشيط القطاع الخاص كداعم رئيسي للاقتصاد المحلي يمكن من خلاله تجاوز السلبيات السابقة، حيث يركز القطاع العام كل اهتماماته على بناء الصناعات الاستراتيجية التي تحقق النفع العام بعيدا عن الأهداف الربحية، تاركا باقي المشاريع التنموية الى القطاع الخاص الذي سيدخل بصفته شريكا للقطاع العام وبعقد يتم الاتفاق على شكله وصيغته لتنفيذ باقي المشاريع الاستراتيجية، بالإضافة الى الاستفادة من خبرة القطاع الخاص في تنفيذ وإنجاز المشاريع الحكومية التي غالباً ما تكون خاسرة وسلبية او غير ذات جدوى.
بالرغم من أهمية القطاع الخاص في العملية التنموية في العراق الا ان هذا لا يعني تهميش القطاع العام، بل ان الواقع الاقتصادي والاجتماعي الحالي يتطلب إعطاءه فرصة اكبر واصلاح ادارته وتحسين ادائه للنهوض بالعملية التنموية والبنائية للبلاد من خلال الشراكة بين القطاعين، ويكون ذلك من خلال تحقيق النقاط التالية :-
• إنشاء هيئة مستقلة مرتبطة بمجلس الوزراء مهمتها التنسيق مع الجانب الحكومي لأجل التنسيق مع القطاع الخاص بما يفضي إلى ضمان إقامة ونجاح الشراكة مع القطاع العام.
• اعادة رسم السياسة التجارية الحكومية بما يخدم الصناعة الوطنية مع ضبط عملية الاستيراد ووضع حد لسياسة الإغراق السلعي والباب المفتوح للمنتج الأجنبي.
• العمل على بناء بيئة استثمارية صـالحة ومشـجعة وجاذبـة لرؤوس الأموال من خلال إعادة صياغة النـواحي القانونيـة والتشـريعية والتمويلية بما يخدم هذا التوجه.
• العمل على تطوير النظام المصرفي وخلق بيئة مالية تعمل على تسهيل عمليـة التمويل والإقراض، مع السرعة في انجاز وتقديم المزيد من الخـدمات المصرفية.
• التأكيد على وضع برنامج جذب الكفاءات العلمية المهـاجرة ورؤوس الأمـوال، ودعم مشاركتها لتقديم عطاءاتها وخبراتها فـي البنـاء والتطـوير.
• وضع حد للفساد المالي والإداري في أجهزة الدولة وتسهيل عمل مؤسسات القطاع الخاص بإصدار قوانين جديدة وإزالة التعقيدات الروتينية وتحسين في الحصول على تمويل ودعم من قبل الدولة.
• العمل على بناء ثقافة عامة تؤمن بأهمية القطاع الخاص ودوره في العملية التنموية من خلال التركيز على المدارس والمعاهد والكليات في بيان أهمية العمل الخاص ومنافستها للوظيفة الحكومية في بناء مستقبل للشباب.
********************

ص7
الشباب والرياضة: نساند حملة تضييف العراق أمم آسيا 2027

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الشباب والرياضة، الجمعة، أنها تدعم الجهود والمساعي التي تنصب في عودة العراق إلى لعب دوره الحقيقي على الساحة الرياضية الإقليمية. وقال وكيل الوزارة لشؤون الرياضة عصام الديوان في بيان للوزارة إن "الوزارة تساند الحملة التي أطلقتها قناة دجلة الفضائية عبر برنامج ستوديو الجماهير بشأن تضييف العراق نهائيات كأس أمم آسيا 2027". وبيّن الديوان أن "احتضان حدث آسيوي يعدّ الأول في القارة على صعيد كرة القدم يتطلب جهد الدولة ومساندة حقيقية من جميع القطاعات ومنظمات المجتمع المدني حتى نتمكن من تهيئة الأرضية المناسبة لاستقبال المنتخبات الآسيوية وجماهيرها الواسعة في بغداد والمحافظات". وأوضح أن "البنى التحتية التي يمتلكها العراق تؤهله لإنجاح الحدث القاري لا سيما وأن ملاعب دولية عدة في جميع المحافظات ستكتمل وتكون جاهزة قريباً، فضلا عن مدينة البصرة الرياضية المتكاملة".

******
وقفة مع الكابتن الدكتور حيدر جابر الشمري:
اتحاد الكرة العراقي لا يلبي الطموح ولا يأخذ بنصيحة الرواد والأكاديميين
حاوره ــ حجاز بهية
حيدر جابر موسى الشمري من مواليد النجف حاصل على البكالوريوس عام 1999 ــ 2000 من جامعة بغداد، حصل على ماجستير عام 2012 من جامعة بابل، وأكمل مشواره في الحصول على الدكتوراه عام 2016 من جامعة بابل، تدريسي في الكلية التربوية المفتوحة، اهتم بكرة القدم والتدريب وشاركت الفرق التي يشرف عليها في عدة فعاليات وحصل على مراكز متقدمة على مستوى بطولة التربيات والمدارس الإعدادية او على مستوى الفرق الشعبية

• كيف يرى الكابتن حيدر مستقبل الكرة العراقية ؟
ـــ في البد أقدم شكري وتقديري لكم ولصحيفة طريق الشعب الغراء لإتاحة الفرصة للتحدث عن الهموم والملاحظات التي تخص الرياضة العراقية، وحول السؤال بصراحة مستقبل الكرة العراقية اذا أردنا ان نذهب بها نحو الأفضل يجب الاعتماد على عدة نقاط منها : التخطيط السليم طويل الأمد من حيث الاعتماد على الشباب المبدعين لكونهم رافد المستقبل والاهتمام بالبنى التحتية السليمة التي توفر أجواء سليمة لممارسة اللعبة ، والاعتماد على الخبرات الكبيرة لرواد الرياضة العراقية والأكاديميين.

• تقيمك للكرة النجفية وما هي أسباب تراجعها رغم انها كانت في الصدارة ؟
ــ يعتبر نادي النجف الرياضي من الأندية الجماهيرية التي قارعت الاندية والفرق الجماهيرية في أزمات طوال ولكن هناك عدة اسباب للتراجع منها :الاحتراف والمبالغ الهائلة، وعدم تكاتف الادارة من حيث التخطيط السليم، وعدم استقرار الكادر التدريبي والاداري رغم وجود كوادر نجفية يشهد لها بالكفاءة والابداع طيلة الفترات السابقة والحالية.

• نجعل الدكتور حيدر جابر (حكما) وبصحبتك الكارت الأصفر والأحمر لمن ستوجه الكارت الأصفر وكذلك الأحمر؟
ـــ الكارت الأصفر .. من خلال الأزمات التي نشاهدها في البلد اوجه الكارت الأصفر إلى وزارة الشباب والرياضة لعدم تعاونهم مع الأكاديميين والرياضيين وضعف الدعم الرياضي وعدم الاهتمام بالشباب والبنى التحتية وضعفها كل هذه الامور تحتاج الى تخطيط واستشارة من الأكاديميين والرياضيين بعيدا عن الدعاية والكلام الفارغ.
ـــ الكارت الأحمر .. الكارت الأحمر صعب جدا نعطيه للذي يتجاوز الحدود اوجه الكارت الأحمر الى الوضع السياسي والساسة العراقيين لعدم اهتمامهم بالمواطن والوطن وإهمال القطاعات المهمة "الزراعة ـ الصناعة ـ الرياضة والشباب " لذا يستحقون ان نوجه لهم الكارت الأحمر.

• كيف يقيّم حيدر جابر الرياضة المدرسية اليوم ؟
ــ الرياضة المدرسية هي أساس كل الرياضات في تكوين جيل من الرياضيين في المستقبل ولو نظرنا الى ابرز اللاعبين في كل الألعاب لوجدنا أن لهم أساس من خلال الإعداد الجيد في المدرسة للمراحل الدراسية كافة والاهتمام بهم في الفرق والبطولات المدرسية، لذا ندعوا المسؤولين في وزارة التربية والمديرية العامة للرياضة المدرسية ان يهتموا بالرياضة المدرسية من حيث التجهيزات الرياضية ومنحها للمدراس التي تكاد ان تخلو منها والبنى التحتية من حيث توفر الساحات الا انها غير صالحة لإعداد الفرق الرياضية، ورغم كل الضعف الموجود الا اننا سنويا نقدم المئات من اللاعبين وفي كل الالعاب الرياضية فلم يتوقف زملائي معلمي ومدرسي التربية الرياضية من المواظبة وبذل الجهود في الإعداد الجيد.

• في الآونة الاخيرة انعقدت عدة مؤتمرات علمية في جامعة الكوفة وفي جامعة كربلاء اقامتها كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، فهل هناك فائدة من انعقادها وهل كانت ناجحة ؟
ـــ المؤتمرات التي انعقدت في الاماكن المذكورة كانت لها عدة جوانب منها التعرف على ما هو جديد في العملية التعليمية والتدريبية من حيث البرامج والمناهج والاستراتيجيات الرياضية وبدورنا نقلنا الى طلبتنا الفائدة والوصول الى اعلى مستويات.

• أمنية كان يتمناها الكابتن حيدر جابر ولم تتحقق ؟
ــ أن امثل احد الأندية الجماهيرية بكرة القدم.
• ما هو رأيك بالأسماء التالية:
ــ اتحاد الكرة العراقي: لا يلبي الطموح وغير قادر على التخطيط السليم ولا يأخذ بنصيحة رواد الكرة والأكاديميين.
ــ نادي الكوفة الرياضي: احد الأندية النجفية المهمة المتمثلة برئيس النادي الكابتن ناجح حمود أتمنى لهم العمل بجدية اكثر للوصول الى الدوري الممتاز.
ــ الكابتن علي هاشم: انسان خلوق ورياضي نجم من نجوم الكرة النجفية الاخ والصديق العزيز ابو فاطمة مجتهد في عمله سواء كان لاعبا او مدربا .
ــ الكابتن عبد الغني شهد: المدرب الناجح ذو القيادة الممتازة في إدارة المباريات المحلية او الدولية أتمنى له التوفيق.

• كيف تنظر الى التزوير الذي يحصل في المنتخبات الوطنية والذي حدث مؤخرا ما أدى إلى حرمان العراق من المشاركة ؟
ــ عملية التزوير هي نهاية الأجيال في أوقات مبكرة رغم الانجازات فهي سبب رئيس في عدم استمرار اللاعب الفرقي في المحافل المحلية والدولية لفترة طويلة وهي ظاهرة غير صحيحة أتمنى الابتعاد عنها والمحافظة على اسم بلدنا العراق الحبيب.

• كلمة أخيرة تود قولها ؟
ــ أتمنى أن يعم السلام والأمان على عراقنا الحبيب، واعتزازي وتقديري لصحيفة طريق الشعب الغراء لدورها المتميز.

*********
سلة الاخبار...
خطوة واحدة تفصل كرار جاسم عن الانتقال الى النجف

النجف – طريق الشعب
اقترب لاعب صنعت نفط الإيراني كرار جاسم، من الانتقال إلى صفوف النجف خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.
وذكر مصدر في إدارة النادي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" أن "إدارة مطار النجف الممولة للنادي، اجتمعت مع كرار جاسم للتفاوض معه وتمثيل الفريق خلال منافسات الموسم الجاري".
وأوضح أن "الطرفين اتفقا مبدئياً على توقيع العقد يوم الأحد المقبل، من اجل تمثيل نادي النجف في الدوري الممتاز فيما تبقى من مباريات في ‍الدوري العراقي الممتاز 2018/ 2019".

عندليب الفرات يضم لاعباً من الزوراء

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي نفط الوسط، تعاقده مع احد لاعبي الزوراء في فترة الانتقالات الشتوية للموسم 2018/ 2019.
وذكر النادي في بيان أن "اللاعب خضر علي توصل الى اتفاق مع إدارة نفط الوسط، حيث سيخوض اللاعب أولى وحداته التدريبية مع العندليب السبت المقبل".
تجدر الإشارة إلى أن اللاعب حصل على كتاب الاستغناء من قبل فريقه السابق الزوراء من اجل السماح له بمغادرة الفريق.

طلّاع يتقدم باستقالته من تدريب البحري

بغداد – طريق الشعب
قدم المدير الفني لنادي البحري، ناصر طلاع، استقالته من تدريب الفريق لأسباب فنية، وتم قبولها من الإدارة فور تقديمها.
وقال طلّاع في تصريحات صحفية: "قدمت استقالتي للهيئة الإدارية بعد أن وصلت الى قناعة تامة أن الفريق بهذا الحال لن يغيّر شيئا من واقعه ولن يحسّن ترتيبه".
وأردف "الفريق بحاجة إلى خمسة لاعبين في الانتقالات الشتوية على الأقل، لكن لم أجد موافقة في هذا الشأن، وقد يكون السبب المالي وراء عجز النادي عن إبرام التعاقدات".
وأوضح أن الفريق مر بظروف صعبة، مضيفا أن "الملعب في حالة صيانة وغير مؤهل للتدريبات، وخسرنا أغلب مبارياتنا بسبب أخطاء فردية، وبالتالي ترميم الفريق مطلب ملح، وطالما أن الدوري متوقف والوقت يسعف الإدارة لإيجاد البديل قدمت الاستقالة".
وشكر طلّاع، الإدارة "التي حاولت طيلة الفترة الماضية دعم الفريق لكن واقع الحال صعب وبالتالي فالاستقالة أفضل الحلول للحفاظ على العلاقة الطيبة التي تربطني بإدارة النادي، وأتمنى أن يوفّق الفريق في الأدوار المقبلة".
يشار إلى أن البحري يحتل المركز التاسع عشر، برصيد 19 نقطة.

*******
إيكاردي يخطط لمحاربة العنصرية بسلوك جديد

متابعة – طريق الشعب
كشفت واندا نارا، زوجة ووكيلة أعمال ماورو إيكاردي مهاجم إنتر ميلان، أن اللاعب يخطط لمحاربة العنصرية بسلوك جديد. وأضاف واندا، في تصريحات أبرزتها صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن إيكاردي يريد أن يمنح شارة قيادة إنتر ميلان إلى زميله كوادو أسامواه صاحب البشرة السمراء في إحدى المباريات، من أجل محاربة العنصرية في الملاعب الإيطالية. وأعرب إيكاردي عن تضامنه مع السنغالي كاليدو كوليبالي مدافع نابولي، بعد أن تعرض الأخير الى إهانات عنصرية من جماهير إنتر ميلان خلال مواجهة الفريقين، الأربعاء الماضي، ضمن منافسات الجولة الـ18 من الدوري الإيطالي. وواصلت واندا: "إيكاردي تأثر كثيرًا بما حدث لكوليبالي وعندما عاد سألته عما حدث، ولكنه ما زال يشعر بالصدمة ولم يستمتع بشعور الانتصار في المباراة". واختتمت: "من الواضح أن هناك أثرًا مريرًا للحدث على الجميع، ولكن إيكاردي حاول تهدئة كوليبالي عقب طرده من المباراة، وأراد أن يحذره من إمكانية إيقافه لأكثر من لقاء".

********
مواجهة الزمالك وطنجة تتصدر قرعة الكونفيدرالية الإفريقية
متابعة – طريق الشعب
أسفرت قرعة دور الـ32 الإضافي، لبطولة الكونفيدرالية الإفريقية، الجمعة، عن مواجهات قوية ومثيرة، لتحديد المتأهلين لدور المجموعات.
وشهدت القرعة صدامين عربيين، حيث يلعب أهلي بنغازي الليبي، مع نصر حسين داي الجزائري، والزمالك المصري مع اتحاد طنجة المغربي.
وسيخوض الرجاء، حامل اللقب، مواجهة سهلة نسبيا مع أفريكا ستارز الناميبي، فيما سيلعب الهلال السوداني ضد موكورا فيكتوري الرواندي، ونهضة بركان المغربي مع إيه إس دياراف السنغالي.
وسيلعب الصفاقسي التونسي ضد فيبرز الأوغندي، بينما يلتقي النصر الليبي مع ساليتاس البوركيني، ويواجه حسنية أغادير المغربي نظيره جيما الإثيوبي.
وكان النجم الساحلي التونسي، قد صعد مباشرةً الى دور المجموعات بالكونفيدرالية، لكونه أعلى الأندية تصنيفا في البطولة، بفضل نتائجه في آخر 5 سنوات بالمسابقات القارية.

*******
قناة ألمانية تنقل كأس آسيا مجاناً
متابعة – طريق الشعب
فجرت الشبكة الألمانية "يورو سبورت"، مفاجأة من العيار الثقيل، بشأن نقل بطولة كأس أمم آسيا 2019 في الإمارات.
وتنطلق النسخة السابعة عشر من بطولة كأس أمم آسيا 2019، والتي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة 24 منتخباً لأول مرة في التاريخ، يوم 5 كانون الثاني المقبل، على أن تستمر حتى الأول من شباط.
وأعلنت "يورو سبورت"، نقل الحدث القاري الكبير، على الهواء مباشرة، عبر قناتها المفتوحة بالقمر الاصطناعي "نايل سات".

********
المدن المضيّفة لكأس آسيا: دبي.. موقع الشواطئ الخلابة والأبراج الفاخرة
متابعة – طريق الشعب
تشتهر مدينة دبي الإماراتية بالشواطئ الخلابة والمباني الفاخرة، وتضم أعلى مبنى في العالم وهو برج خليفة، وهي إحدى المدن الأربعة المضيفة لكأس آسيا لكرة القدم في الإمارات المقررة من 5 كانون الثاني إلى 1 شباط 2019.
المدينة: دبي

السكان: 3,1 مليون نسمة
أندية المدينة: النصر- الوصل- شباب الأهلي- حتا
الملاعب
استاد آل مكتوم
يقع هذا الملعب في قلب دبي، وهو مقر نادي النصر، أقدم أندية الإمارات، والذي تأسس عام 1945.
واستضاف استاد آل مكتوم، 7 مباريات خلال كأس آسيا 1996، ومن بينها مباراة الدور ربع النهائي التي سجل خلالها علي دائي، 4 أهداف ليقود إيران إلى الفوز على كوريا الجنوبية 6-2، وتمت إعادة إنشاء الملعب، وزيادة سعته إلى 15000 متفرج.

المباريات التي تقام على استاد آل مكتوم
الدور الأول
كوريا الجنوبية × الفلبين: 7 كانون الثاني (17:30 بالتوقيت المحلي)
السعودية × لبنان: 12 كانون الثاني (20 بالتوقيت المحلي)
إيران × العراق: 16 كانون الثاني (20 بالتوقيت المحلي)

ربع النهائي

24 كانون الثاني (17 بالتوقيت المحلي)

استاد آل راشد

مقر نادي شباب الأهلي، وهو يقع في منطقة القصيص على حدود الشارقة، ويمكن الوصول إليه من خلال مترو دبي، ويتسع لـ15000 متفرج.
واستضاف مباريات في كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً وكأس العالم للشباب تحت 20 عاماً، وقبل أعوام قليلة استضاف مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2015 بين الأهلي وجوانجزو إيفرجراند الصيني.
المباريات التي تقام على استاد آل راشد
السعودية × كوريا الشمالية: 8 كانون الثاني (20 بالتوقيت المحلي)
فلسطين × أستراليا: 11 كانون الثاني (15 بالتوقيت المحلي)
قيرغيزستان × الفلبين: 16 كانون الثاني (17:30 بالتوقيت المحلي)

معلومات عن مدينة دبي

يعتبر موقع نخلة الجميرة من أكثر المواقع السياحية جذباً في دبي، وهو عبارة عن جزيرة على شكل نخلة، ويضم
بعض أشهر الفنادق في المدينة، ويمكن التمتع بمشاهدة بعض أجمل ناطحات السحاب والشواطئ فيه.

مغامرات جديدة

تعتبر دبي من أكثر مدن العالم تنوعاً من خلال وجود أكثر من 200 جنسية فيها، ولكن روح التراث الإماراتي يمكن العثور عليها بسهولة.
وكذلك على بعد ساعة من وسط المدينة، يمكن زيارة منطقة حتا، والتي يسكنها حوالي 5 آلاف نسمة، حيث تقع في منطقة جبلية، ويتواجد فيها سد جميل.

***********
ص 8


تحت الحصار
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تحت الحصار: صناعة القرار في منظمة التحرير الفلسطينية خلال حرب 1982"، من تأليف رشيد الخالدي وترجمة نسرين ناضر.
يقدم الكتاب رواية تاريخية لشاهد عيان حول الاجتياح الإسرائيلي للبنان، والمفاوضات في شأن انسحاب قوات منظمة التحرير الفلسطينية وقياداتها من بيروت خلال صيف سنة 1982. ويستخدم المؤلف مصادر من الأرشيف الفلسطيني، ومقابلات مع قيادات فلسطينية وعربية، ومع دبلوماسيين أجانب.
يقع الكتاب في 296 صفحة.

**********

في البصرة
"مشاهدات في الصين"
البصرة – طريق الشعب
ضيَّفَ "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، الثلاثاء الماضي، الاعلاميين باسم محمد حسين وبهاء مانع شياع وعبد الإله سلمان جبر، الذين تحدثوا عن زيارتهم الأخيرة إلى جمهورية الصين الشعبية في أمسية عنوانها "مشاهدات في الصين".
حضر الجلسة التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. فيما ألقى خلالها الضيوف الثلاثة، الضوء على بعض محطاتهم في الصين.
الإعلامي بهاء مانع تحدث عن القطاعات السياحية والزراعية والاقتصادية في الصين، وكيف انها متقدمة، مستعرضا بعض مشاهداته في "جزيرة هاينان" الواقعة جنوب غربي الجمهورية.
فيما تحدث الإعلامي عبد الإله، عن مبادرة "الحزام والطريق"، التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ، وآثارها الايجابية على الصين والدول المتعاملة معها اقتصادياً، وتطرق أيضا إلى وقائع "منتدى التعاون الاعلامي" 2018 الذي انعقد في الصين.
آخر المتحدثين هو الإعلامي باسم محمد حسين، الذي قدم نبذة عن التقدم الصناعي في الصين، وشرحا وافيا لأوضاع الموانئ النفطية والغازية والحرة هناك. كما سلط الضوء على معمل تكرير النفط التابع الى شركة (SDIC) الصينية.
إلى ذلك تحدث الضيوف عن لقائهم بعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني الرفيق هوانغ كون مينغ، وعن زيارتهم مقر جريدة "الشعب" اليومية. ثم عرضوا صورا وأفلاما قصيرة تظهر بعض تفاصيل سفرتهم، والأماكن التي زاروها.

************

اتحاد الأدباء يحتفل
بعيد رأس السنة
بغداد – طريق الشعب
يقيم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الثلاثاء، احتفالا فنيا عائليا في مناسبة قدوم السنة الجديدة، تحيه فرقة الفنان جمال السماوي، والفنان كريم الرسام.
يتضمن الاحتفال فقرات منوعة، تشمل مسابقات وأسئلة وجوائز للكبار والأطفال.
يبدأ الاحتفال في الساعة العاشرة صباحا، على قاعة زها حديد في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

أطفال "مكتبة الطفل" يحتفلون
مع الأطفال النازحين
بغداد – مروة فاضل
شارك أطفال "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، في احتفالية للأطفال أقامتها "منظمة فرح العطاء"، صباح أول أمس الجمعة، في مخيم النازحين بمنطقة زيونة، وذلك احتفاء بأعياد رأس السنة الميلادية.
الاحتفالية التي استمرت زهاء 5 ساعات، شارك فيها قرابة 97 طفلة وطفلا من أطفال المكتبة، مع الكثيرين من أقرانهم النازحين من أبناء محافظة نينوى.
وتفاعل الأطفال مع فقرات الاحتفالية، التي تضمنت الغناء والرقص، وتوزيع الحلوى والمرطبات والهدايا.

**********

شيوعيو النجف يتضامنون
مع انتفاضة الشعب السوداني
النجف - احمد عباس
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أول أمس الجمعة، جلسة تضامنية مع انتفاضة الشعب السوداني الأخيرة وكفاح الحزب الشيوعي السوداني الشقيق.
الجلسة التي عقدت في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة النجف، والتي حضرها عدد من الشيوعيين والمهتمين في الشأن السياسي، تحدث فيها عضو مكتب اللجنة المحلية الرفيق صالح العميدي، عن الواقع السياسي الراهن في السودان وطبيعة نظام الحكم هناك، مقدما لمحة حول تاريخ الحزب الشيوعي السوداني.
وتطرق العميدي إلى انتفاضة الشعب السوداني الأخيرة، وكيف انها جددت الامل بحركة الجماهير، وأعطت الحراك زخما جديدا، موضحا ان الحكومة السودانية تمادت في تجاهل مطالب الجماهير المكتوية بنار الجوع والفقر والمرض وغياب الحريات والعدالة الاجتماعية، وقابلت المتظاهرين السلميين بالوسائل القمعية، حتى سقط العشرات من الشهداء واعتقل المئات من المحتجين، بينهم رفاق من اعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وأعلنوا فيها تضامنهم مع الشعب السوداني في انتفاضته، مطالبين بإطلاق سراح المتظاهرين والرفاق الشيوعيين المعتقلين، ومستغربين في الوقت ذاته صمت الدول العربية ازاء أحداث السودان.
وفي الختام وزعت على الحاضرين نسخ من نداء سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الصادر في 25 كانون الأول الجاري.

************

اختتام مهرجان أيام السينما العراقية
بغداد – طريق الشعب
اختتمت مساء الخميس الماضي على خشبة المسرح الوطني في بغداد، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان أيام السينما العراقية، الذي أقامته دائرة السينما والمسرح – قسم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.
المهرجان الذي انطلق الثلاثاء الماضي، شهد حضورا فنيا وثقافيا ورسميا، يتقدمه وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، الذي ألقى كلمة قال فيها ان "للسينما العراقية تاريخا مشرفا يمتد لعقود. وطالما امتعتنا في العديد من الافلام"، مضيفا قوله ان من مهام وزارة الثقافة الاهتمام بالفن الرصين الذي يتم فيه التركيز على تعزيز الثقة بالشخصية العراقية المبدعة، وتعزيز الهوية الوطنية الثقافية الجامعة، من أجل إنشاء مظلة ثقافية يمكن أن يستظل بها الجميع "وهذه رسالة يمكن من خلالها أن نقدم سينما يتم فيها تسويق الفن العراقي الأصيل، والثقافة العراقية إلى الخارج" – وفق ما جاء في الكلمة.
وشهد المهرجان في يومه الأول، إقامة معرض فوتوغرافي للمصور الشاب علي عدنان عنوانه "الصورة تتكلم"، وعرض فيلم وثائقي عن السينما العراقية وآخر عن بغداد القديمة وأزقتها، فضلا عن أفلام روائية قصيرة وطويلة.
كما جرى الاحتفاء بالمنجز الفني لفنانين رواد كانت لهم بصمة من خلال أعمالهم السينمائية، فضلا عن عرض أوبريت غنائي راقص من قبل "الفرقة الوطنية للفنون الشعبية".
أعقب ذلك حفل توقيع لكتاب "بوسترات السينما العراقية"، للمؤرخ السينمائي مهدي عباس.
وكرّم المهرجان عددا من المخرجين الشباب الذين مثلوا العراق في المحافل الدولية والمهرجانات العربية، ونالوا جوائز فنية. واختتم اليوم الأول بعرض فيلم عنوانه "تورين"، من إخراج نوزاد شيخاني.
وعرض المهرجان خلال أيامه الثلاثة، عددا من الأفلام، بينها "اغمض عينيك جيدا" لعلي البياتي، و"زيرو ملم" لشيماء سمير، و"انكل" لخالد البياتي، و"الرحلة" لمحمد جبارة الدراجي، و"جاري الاتصال" لبهاء كاظم، و"البنفسجية" لباقر الربيعي و"مصور بغداد" لمجد قاسم.

**************

"مسرح الشارع".. أسلوب جديد للاحتجاج السلمي
في البصرة
بغداد – وكالات
دأبت فرقة "مسرح الشارع" البصرية، التي أسستها مجموعة من الشباب الموهوبين، على تقديم عروضها المسرحية خلال التظاهرات الاحتجاجية السلمية، التي تشهدها البصرة أسبوعيا، كمحاولة منها لتوحيد الاحتجاجات، وتعزيز أسلوبها السلمي.

الفرقة التي تأسست منتصف العام الجاري، اتخذت من الأماكن العامة مكاناً للقاء أعضائها الذين يبلغ عددهم عشرين شخصاً من الفنانين والهواة، موزعين بين ممثلين وكتاب ومخرجين وإداريين.
ووفقاً لتقرير صحفي نشر على وسائل إعلامية، يقول علي مؤيد، أحد أعضاء الفرقة: "نحن فرقة مسرحية بصرية نمتلك الحب والعشق للمسرح، لكن لم نجد المساحة الحقيقية لتقديم أعمالنا. ففكرنا في التقرب إلى الجمهور من خلال عرض الأعمال في الشارع".
ويضيف مؤيد: "توجهنا إلى تقديم عرض مسرحي أثناء التظاهرات السلمية أمام مبنى محافظة البصرة، يهدف إلى توحيد المطالب والمتظاهرين الذين يتفرقون إلى أكثر من تنسيقية ورأي وهدف".
ويهدف الفنانون الشباب من خلال مسرح الشارع إلى الحديث عن هموم الوطن والمواطن، والتواصل بشكل مباشر مع الجمهور – على حد قول عضو الفرقة.
ونال العرض المسرحي الذي قدمته الفرقة خلال التظاهرة، اهتمام المتظاهرين، الذين تفاعلوا معه وشكلوا سوراً وفّر للفرقة مساحة ساعدتها على تقديم عرضها الذي عادت معه الأجواء السلمية مع تصاعد الغضب الجماهيري.
ويستثمر أعضاء الفرقة الأوقات المناسبة لتقديم أعمالهم خلال التظاهرات، ما يحتم عليهم في بعض الأحيان تأجيل العرض في حال وجود تحركات غير سلمية تقف بالضد من رسالتهم التي تقوم على الحفاظ على سلمية التظاهر، والابتعاد عن أعمال العنف والتخريب.
وتشهد مدينة البصرة منذ تموز الماضي، تظاهرات جماهيرية تطالب بتوفير الخدمات الأساسية وبمعالجة مشكلة ملوحة المياه وتلوثها.

***********

علاج لوكيميا الأطفال ممكن خلال السنوات المقبلة
واشنطن – وكالات
أعطت دراسة أمريكية جديدة أملاً للأطفال المصابين بسرطان الدم "اللوكيميا". فقد اكتشف علماء الطب في شمال غربي الولايات المتحدة علاجين ناجحين يبطئان تطور هذا المرض.
وبحسب الدراسة، فإنه عندما يتم تثبيت البروتين الرئيس المسؤول عن سرطان الدم، سيتباطأ تطور المرض، مشيرة إلى ان الخطوة التالية ستتضمن الجمع بين العلاجات التي أنتجت خلال العامين الماضيين، لتطوير عقار خاص للأطفال وإدخاله في حيز التجارب السريرية.
وتذكر الدراسة ان المرضى الذين يعانون سرطان الدم، لديهم نسبة منخفضة جداً من خلايا الدم الحمراء، ما يجعلهم مصابين دائماً بفقر الدم، ولديهم وفرة كبيرة بكريات الدم البيضاء بمعدل 80 مرة ضعف ما موجود لدى الأشخاص السليمين، موضحة ان المرض يتعدى تأثيره الدم ليصل الى نخاع العظم، وإن معدل البقاء على قيد الحياة هو 30 في المائة فقط بالنسبة للأطفال المصابين به.
وقال كبير الباحثين، علي شيلاتفيارد، أستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الجزيئية وطب الأطفال في جامعة نورث ويسترن، ان "خلايا الدم البيضاء هذه تتسلل إلى العديد من أنسجة وأعضاء الأفراد المصابة، وهي سبب رئيس لوفاة مرضى سرطان الدم".
وعلى مدى السنوات الـ25 الماضية، كان مختبر العلماء يدرس الوظيفة الجزيئية لأحد البروتينات المعقدة المرتبطة بإحداث الطفرات الأكثر شيوعاً في سرطان "اللوكيميا"، وإيجاد العقار المضاد له.
وفي الآونة الأخيرة، تمكن العلماء من اكتشاف هذا العقار، وسيبدأون بنقله إلى التجارب السريرية.
وقال شيلاتفيارد: "أعمل على هذا النقل أكثر من عقدين، ونحن في المراحل الأخيرة، وفي غضون خمس إلى عشر سنوات، يمكننا الحصول على دواء يكون فعالاً عند الأطفال، وإذا استطعنا رفع معدل البقاء على قيد الحياة إلى 85 في المائة، فهذا إنجاز كبير".

************

في الناصرية
"الأبوذية فاكهة الدواوين"
الناصرية – وكالات
ضيّف اتحاد الادباء والكتاب في محافظة ذي قار، أخيرا، الباحث الفلكلوري ماجد السفاح، الذي تحدث عن كتابه الجديد الموسوم "الأبوذية فاكهة الدواوين".
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة المركز الثقافي وسط مدينة الناصرية، وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، ومحافظ ذي قار يحيى الناصري، وجمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأنين الشعري والفلكلوري.
وسلط السفاح خلال الجلسة الضوء على ما تضمنه كتابه من موضوعات وأشعار من جنس "الأبوذية"، بوبها وفق منهجية علمية، وعززها بدراسات نقدية فلكلورية، وبسير مؤلفيها من الشعراء.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول تجربة الضيف وكتابه الجديد.

*************

الشيوعيون هنأوا بعيد الميلاد وتلقوا التهاني
طريق الشعب – خاص
في مناسبة عيد الميلاد المجيد وأعياد رأس السنة، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد وبقية المحافظات، زيارات إلى أبناء الطائفة المسيحية في كنائسهم وأبرشياتهم، وقدموا التهاني لهم. بينما استقبلوا في السياق ذاته، المهنئين الذين زاروا بعض مقرات الحزب.

شيوعيو بابل شاركوا المسيحيين قداسهم
شارك وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل، في القداس الذي أقامته "كنيسة مريم العذراء" في مدينة الحلة بالمناسبة، والذي شهد حضورا لافتا من العائلات الحلية بمختلف أطيافها.
الوفد الذي ضم عضو اللجنة المركزية الرفيق د. علي إبراهيم، وسكرتير اللجنة المحلية في بابل الرفيق شاكر عوض وعدد من الرفاق والأصدقاء من التيار الديمقراطي، أعرب عن تهانيه إلى أبناء الطائفة المسيحية، وقدم لهم الورود في المناسبة.
وشهد القداس إلقاء كلمات دعت إلى الوحدة الوطنية، وإلى بناء عراق مدني ديمقراطي يعيش تحت خيمته كل العراقيين، مهما كانت انتماءاتهم الدينية والمذهبية والقومية.

شيوعيو البصرة في "كنيسة القلب الأقدس"

وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، زار نهاية الأسبوع الماضي، مقر "كنيسة القلب الأقدس" في منطقة العشار بمركز المحافظة.
والتقى الوفد راعي الكنيسة الأب موفق وبقية القائمين عليها، وقدم لهم التهاني في المناسبة.
كذلك زار الوفد راعي "أبرشية مار أفرام" في البصرة، وأعرب له عن تهانيه.

شيوعيو ألقوش استقبلوا المهنئين
استقبل الشيوعيون العراقيون في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، في مقر منظمتهم، وفودا من المهنئين في المناسبة، من الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والأهالي.
وكان على رأس مستقبلي المهنئين، سكرتير المنظمة الرفيق عامل قودا وعدد من كوادرها.
وفي المقابل زار وفد من شيوعيي ألقوش مقري "أبرشية ألقوش الكلدانية"، و"دير السيدة"، وهنأ القائمين عليهما في المناسبة.
كذلك زار الوفد القسين أركان حكيم وأسعد والأستاذ عبد جهوري في قرية "شرفية" بالناحية، وقدم التهاني لهم.