العدد 94 السنة 84 الخميس 27 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص 1

اللقاء اليساري العربي يدعو القوى اليسارية والديمقراطية في العالم الى نصرة الحركة الشعبية السودانية
"الشيوعي العراقي" يعلن تضامنه الكامل مع نضال الشعب السوداني من اجل حكومة ديمقراطية

بغداد – طريق الشعب
اعلن الحزب الشيوعي العراقي، امس الأربعاء، استنكاره الشديد للممارسات القمعية من قبل نظام عمر البشير، ضد المحتجين من الشعب السوداني الشقيق واحزابه الوطنية، وفي مقدمتها الحزب الشيوعي السوداني، مؤكدا تضامنه الكامل مع مطالبهم المشروعة، من اجل قيام حكومة ديمقراطية حقة، فيما طالب بإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء كافة.

اسقاط النظام

وقال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق د. صبحي الجميلي، لـ"طريق الشعب"، "في هذه الايام تشهد السودان حركة احتجاج واسعة، وهي ليست المرة الاولى التي ينطلق فيها الشعب السوداني ضد نظام عمر البشير، ويطالبه بالرحيل بعد ان أذاق شعبه الامرين وجلب الويلات له".
وأضاف، "كما كان البشير ونظامه سببا وراء الكثير من الحروب التي ازهقت الارواح وخربت البلاد ودمرت الاقتصاد الوطني السوداني".
وأردف الرفيق الجميلي، "الآن الناس في الشارع السوداني تحتج وتعترض وتطالب برحيل هذا النظام، الذي يكشف يوما بعد آخر عجزه في حل مشكلات السودان الشقيق".

سلوك وحشي

وأدان عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، تعامل النظام السوداني مع تظاهرات واحتجاجات شعبه، قائلا "بدلا من الاستجابة لمطالب الجماهير العادلة يلجأ النظام السوداني الى المزيد من القمع والإرهاب، واعتقال المحتجين والوطنيين، وبضمنهم عدد من قادة الحزب الشيوعي السوداني الشقيق".

ادانة وتضامن

واكد الرفيق الجميلي، ادانة الحزب الشيوعي العراقي، لـ"الممارسات القمعية من قبل نظام البشير ضد المحتجين"، مطالبا بـ"اطلاق سراح كافة المعتقلين".
وأعرب عن تضامن الحزب الشيوعي العراقي "مع الشعب السوداني والحزب الشيوعي السوداني في نضاله من اجل قيام حكومة وطنية ديمقراطية توفر للسودان الأمن والاستقرار والرفاه والحياة الكريمة".

وطنية عالية

وفي سياق متصل، قالت لجنة تنسيق اللقاء اليساري العربي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "مرة جديدة ينتفض شعب السودان، بقيادة قوى الاجماع الوطني، ضد نظام عمر البشير الدكتاتوري، غير آبه بالقمع الوحشي الذي أدى حتى الآن إلى استشهاد أكثر من 30 مدنيا وإلى مئات الجرحى والمعتقلين".
وأضاف البيان، "لقد برهنت الجماهير الشعبية السودانية، بقيادة قوى الاجماع الوطني، عن وطنية عالية وعن ثبات في المواقف الداعية إلى إنقاذ السودان من المصير الأسود الذي يقوده إليه حكم الطاغية، فاستحقت بذلك احترام كل القوى السياسية التقدمية والديمقراطية في الوطن العربي والعالم"، مستطردا "لن ينفع البشير في شيء لا محاولات الانفتاح على بعض من تآمر عليهم في الماضي القريب ولا، كذلك، تأييد بعض الدول الخليجية المعروفة".

الوقوف مع الشعب

واكد اللقاء اليساري العربي، "وقوفه إلى جانب الحركة الشعبية السودانية ودعمه البرنامج الذي أعلنته قيادة قوى الاجماع الوطني"، داعيا "كل الأحزاب والقوى الديمقراطية العربية إلى تفعيل تضامنها مع شعب السودان ودعمها له، بكافة الأشكال المتاحة، حتى إنهاء الدكتاتور وقيام نظام حكم مدني ديمقراطي يلبي المطالب الوطنية والاقتصادية – الاجتماعية التي رفعتها الجماهير وضحى المئات بحياتهم في سبيل تحقيقها، إلى جانب الآلاف من معتقلي الرأي ومن الجرحى"، مطالبا "الأحزاب العمالية واليسارية والديمقراطية في العالم إلى إعلان تضامنها مع شعب السودان وقواه الوطنية والديمقراطية".


************

تسجيل 79 انتهاكا ضد الصحفيين وتسريح
233 إعلاميا في 2018

بغداد – طريق الشعب
أعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، تسجيل 79 انتهاكا بحق الاسرة الصحفية العاملة في العراق خلال العام 2018، بينها 13 اعتداءً مسلحا.
وقالت الجمعية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "على غرار الاعوام الماضية التي شهدت احصائيات مخيفة للانتهاكات ضد العاملين في الصحافة والاعلام بالعراق، سجل العام 2018 المزيد من حالات الخرق المتكررة والاعتداءات المماثلة للسنوات الماضية، وذلك بالتزامن مع التصنيفات العالمية التي وضعت العراق في ذيل قائمة الدول الكافلة لحرية التعبير".
وسجل التقرير السنوي للعام 2018 استشهاد صحفي واحد فقط، وللمرة الأولى منذ العام 2003، بعد ان كان البلد يشهد استشهاد العديد من الصحفيين في العام الواحد.
وبين التقرير ان حالات الضرب والاعتداء ومنع التغطيات بلغت 29 حالة، نفذتها جميعها القوات الأمنية والجهات الرسمية الحكومية الأخرى.
واكد التقرير استمرار مسلسل التسريح القسري للصحفيين العاملين في وسائل الاعلام داخل العراق، بينهم 233 صحفيا، إضافة الى اغلاق 4 فضائيات، قبل ان تعود اثنتين منها الى العمل بعد توقف دام شهورا عديدة.

************

تحالف "الإصلاح": ما جرى في جلسة الاثنين تجاوز صارخ على النظام الداخلي للبرلمان
بغداد – طريق الشعب
اعتبر تحالف الاصلاح والاعمار، ما جرى في جلسة الاثنين الماضي، تجاوزا صارخا على النظام الداخلي للبرلمان، وحالة خطيرة تهدد استقرار الاداء النيابي وتجعل مجلس النواب مرتهنا للإرادات الشخصية.
وقال التحالف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة السياسية لتحالف الاصلاح والاعمار برئاسة السيد عمار الحكيم عقدت اجتماعا طارئا تناولت فيه مستجدات الوضع السياسي في العراق واستكمال الكابينة الحكومية"، مبينا ان "التحالف حرص من خلال كتلته النيابية على التأسيس الصحيح لأداء برلماني ينسجم مع التغييرات السياسية والمطالب الجماهيرية في مغادرة المحاصصة الحزبية ونبذ التخندقات السياسية التي تعود بالبلاد الى مرحلة الاحتقان الطائفي والسياسي".
واضاف التحالف ان "اداء مجلس النواب يجب ان يحكم من خلال الاليات الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي لأعضاء مجلس النواب وعدم تكميم الافواه مع احترام الرأي الاخر"، مشيرا الى انه "وعبر الكتلة النيابية معني اولا واخيرا بإنجاح مجلس النواب الذي يعتبر العنصر الاساس في عملية الاصلاح ومنه يتم التأسيس الصحيح للإعمار عبر التشريعات والرقابة".
واعتبر التحالف ان "ما حصل في جلسة الاثنين تجاوزا صارخا على النظام الداخلي لمجلس النواب من قبل رئاسة المجلس في آلية احتساب الاصوات لمرشحي الوزارات الشاغرة"، ماضيا بالقول، ان "الهيئة السياسية تعد ذلك حالة خطيرة تهدد استقرار الاداء النيابي وتجعل مجلس النواب مرتهنا للإرادات الشخصية".
واكد "على وضوح احكام النظام الداخلي لمجلس النواب في ان حساب الاصوات يتم من قبل مقرري مجلس النواب وبعد ذلك تعلن الرئاسة نتيجة التصويت ولا يمكن اعتماد عين الرئيس لتحديد الاغلبية من عدمها"، لافتا الى ان "كتلة الاصلاح والاعمار تجد في هذه الممارسة واستمرارها هدما للنظام النيابي".
وتابع تحالف الاصلاح، قوله، ان حرصه "على إعادة الهيبة الى مجلس النواب وفق السياقات القانونية تجعله امام خيارات مفتوحة".

*************

توقيف 64 متهما بـ"الدكة العشائرية"
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس القضاء الاعلى، امس الاربعاء، ان محاكم البلاد اوقفت 64 متهما بجريمة "الدكة العشائرية"، وإصدار 20 أمر قبض ضد هاربين.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدد المتهمين الذين ألقى القبض عليهم لارتكابهم جريمة الدكة العشائرية بلغ 64 متهماً في عموم محاكم البلاد"، لافتا إلى أن "اغلبهم القي القبض عليهم بالجرم المشهود أثناء ارتكابهم الجريمة فضلاً عن صدور 20 امرا بالقبض بحق آخرين هاربين".
واضاف بيرقدار ان "محاكم ميسان كانت لها الحصة الأكبر في عدد مرتكبي الجريمة حيث بلغ عدد المتهمين الموقوفين على ذمة المحاكم في المحافظة 48 متهماً تليها محاكم بغداد الرصافة التي بلغ عدد الموقوفين فيها 6 متهمين فضلاً عن صدور 11 امر بالقبض بحق آخرين". وتابع المتحدث باسم مجلس القضاء، ان "عدد الموقوفين بجرائم الدكة العشائرية في محافظة البصرة بلغ 6 متهمين فضلاً عن صدور 6 أوامر قبض بحق متهمين هاربين، اما محكمة تحقيق الكرخ فقد وقّفت ثلاثة متهمين بهذه الجريمة"، مشيرا إلى أن "محاكم واسط سجلت توقيف متهم واحد اما محاكم كربلاء فقد أصدرت أوامر بالقبض بحق ثلاثة متهمين هاربين".
واكد بيرقدار ان "الإجراءات كافة اتخذت وفقاً لأحكام المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب، لان هذه الجريمة تعد صورة من صور التهديد الإرهابي التي تصل العقوبة فيها الى الإعدام او السجن المؤبد"، مشدداً على أن "قرار مجلس القضاء الاعلى لاقى ترحيباً شعبيا واسعا فضلا عن تأييد شيوخ ووجهاء العشائر لإجراءات المجلس بهذا الخصوص".

*************

تحذير من موجة ممطرة و"باردة جدا"
بغداد – طريق الشعب
توقع متنبئ جوي، امس الأربعاء، تعرض العراق الى موجة وصفها بـ"الباردة جداً" ستضرب العراق خلال الساعات المقبلة.
وقال صادق عطية في منشور له على صفحته في "فيسبوك" عن آخر التطورات في حالة الطقس، ان "التوقعات الجوية خلال نهاية الاسبوع الجاري تشير الى تأثر مناطق البلاد كافة بتقدم منخفض جوي جبهوي مصحوب بكتلة هوائية من أصل قطبي يؤثر على بلاد الشام اولا ثم يبدأ تأثيره بالأمطار ليل هذا اليوم (الأربعاء) او فجر غد (الخميس) على العراق وينتهي تأثيره قبل ظهر الجمعة المقبلة".
وأضاف، ان "المنخفض بارد جداً وماطر ومصحوب بهبات رياح جنوبية شرقية نشطة في معظم المدن"، مشيرا الى ان "الامطار ستكون يومي الخميس والجمعة المقبلين في معظم مناطق البلاد بأوقات مختلفة وشدة متفاوتة أغلبها خفيفة لكن بعض الغزارة متوقعة في مناطق من شمال البلاد (دهوك وأربيل وسليمانية وكركوك وشمال الموصل)".
ولفت عطية الى، ان "الأجواء تستمر باردة الى باردة جداً والأمطار شبه ديمية مع بعض التكونات الرعدية ويعقب عبور المنخفض هبوط حاد في درجات الحرارة"، منوها الى ان "فرصة الثلوج واردة في السليمانية وشمال أربيل ودهوك".

**************

تظاهرة خدمية في بغداد وأخرى للخريجين في ذي قار
عمال نسيج الكوت يتظاهرون للمطالبة بتطوير معملهم
ومساواتهم في الحقوق مع باقي موظفي الدولة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر عمال وموظفو معمل نسيج الكوت، التابع للشركة العامة لصناعات النسيج والجلود، امس الأربعاء، للمطالبة بتطوير معملهم وتأهيل معداته، والمساواة في الحقوق مع باقي موظفي مؤسسات الدولة.
وفيما شهدت منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، تظاهرة خدمية، نظم خريجون، احتجاجا في محافظة ذي قار، ضد عدم حسم اعتراضاتهم على آليات التعيين في تربية المحافظة.

حقوق ضائعة

ذكر مراسل "طريق الشعب" في محافظ واسط، شاكر القريشي، ان المئات من عمال الشركة العاملة للصناعات الجلدية والنسيجية، تظاهروا أمام بوابة معمل نسيج الكوت صباح الأربعاء، وسط مشاركة بارزة من اتحاد نقابات عمال العراق واتحاد نقابات عمال واسط واللجنة التنسيقية للتيار المدني، وحضور اعلامي، مطالبين وزارة الصناعة بإلغاء دمج شركة صناعات النسيج مع شركة الصناعات الجلدية. وردد المتظاهرون، شعارات منددة بالفساد، منها ( اسمع . اسمع يا مسؤول ملينه شنحجي ونكول اليوم الحك بين وأهل الباطل خسرانه. وكلا كلا للفساد).
وقال احد عمال معمل نسيج الكوت، سعيد الزركاني، لـ"طريق الشعب"، ان "معمل نسيج الكوت ومنذ تأسيسيه كان له الدور الكبير في رفد الانتاج الوطني من النسيج والجلود وبنوعيات جيدة، لكن منذ سقوط النظام توقف العمل تدريجيا، بسبب الاستيراد العشوائي وسياسة الحكومات المتعاقبة وتسريح ونقل اعداد كبيرة من عمال المعمل".
وبيّن ان مطالبهم "إلغاء دمج الشركة، تفعيل نضام الحوافز، احتساب الخطورة منذ عام ٢٠٠٣، احتساب الشهادة للكليات والمعاهد، الشمول بقطع الأراضي السكنية، توحيد نظام الرواتب"، داعيا "وزارة الصناعة ومجلس الوزراء والحكومة المحلية في واسط الى الإسراع في تلبية مطالبنا والوقوف لدعم معمل نسيج الكوت وتطويره ودعم الانتاج الوطني ومحاربة الفساد وحماية المنتج من اجل صناعة وطنية جيدة ".

خدمات غائبة

وفي بغداد، قال عضو لجنة التربية النيابية، رعد حسين المكصوصي، لـ"طريق الشعب" ان "أهالي منطقة النهروان،(جنوب شرقي بغداد، خرجوا أمس (الأربعاء) في تظاهرة سلمية مطالبين بتوفير الخدمات الغائبة منذ 8 سنوات"، مشيرا الى انه "سبقت التظاهرة، تظاهرات احتجاجية خرجت في وقت سابق، وكانت تطالب ايضا بالخدمات، ولم تحصل الا على وعود فقط".
اعتراضات

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من الخريجين المتقدمين للتعيين على ملاك مديرية التربية، امام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بحسم ملف الاعتراضات على اعلان النتائج واصدار اوامر التعيين.
وقال احد المتظاهرين ضياء حسين، في تصريح صحفي، ان المتظاهرين قدموا اعتراضاتهم ضمن الوقت المحدد، الا ان مديرية التربية لم تعلن نتائج هذه الاعتراضات على الرغم من مرور فترة طويلة على ذلك وقرب انتهاء العام الجاري.
وأضاف، ان تظاهرتهم تأتي للضغط على الحكومية المحلية من اجل ايجاد حل لهذه المشكلة، ملوحا باستمرار تظاهراتهم في حال عدم الاستجابة لهذه المطالب.
ص 2

غارات جوية وقصف مدفعي ضد أوكار داعش في جبال مخمور

بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الاعلام الامني، امس الاربعاء، تنفيذ التحالف الدولي غارات جوية، بإسناد مدفعي، في جبال مخمور التابع لمحافظة نينوى.
وقال المركز، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طائرات التحالف الدولي نفذت، صباح اليوم (الأربعاء)، غارات جوية وبإسناد مدفعي، استهدفت خلالها أهدافا في جبال مخمور ضمن محافظة نينوى"، مبينا أن الغارة كانت "بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة ووفق معلومات استخباراتية دقيقة".
وبشأن اهداف الغارة، أوضح البيان، أنها كانت "لدك انفاق وكهوف تستخدم من قبل عناصر إرهابية هناك".

***********

كل خميس ...
احتجاجات السودان
ورهان التغيير

(ها انك حكمت ٣٠ عاما، فإن كنت عادلا فقد مللناك، لكنك غير عادل وقد رفضناك). بهذه الكلمات البليغة لخص احد خطباء التظاهرات في السودان الموقف الشعبي المناهض لرئيس الجمهورية عمر البشير، الذي وصل الى الحكم عبر انقلاب عام ١٩٨٩، وحكم السودان بقبضة متزايدة البطش. وسبق للمحكمة الجنائية الدولية ان أصدرت مذكرات اعتقال بحقه في عامي ٢٠٠٩ و٢٠١٠ بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.
لقد ذاق الشعب السوداني الويلات جراء الظلم والاستبداد اللذين لازما نظام حكم البشير، الذي انتج أزمات بدا جليا بمرور السنين ان لا مخرج منها الا برحيله ونظامه. فقد وصل هذا النظام إلى مرحلة لم يعد فيها قادراً على مواصلة دعم السلع الاستهلاكية الأساسية وتوفير الحاجيات الضرورية بأسعار مناسبة، جراء الفساد وسوء الإدارة ونتائجهما الكارثية. ومن هذه النتائج الازمة الاقتصادية المتفاقمة، في بلد قيل عنه يوماً إنه يكفي وحده، أن يكون مزرعة غذاء لإفريقيا وسلة غذاء للبلدان العربية.
لم يمر عام على السودان من دون ان يشهد احتجاجات شعبية، يقابلها النظام بالمكر والمداهنة والمكيدة من جانب، وبالقمع والترهيب والترويع من جانب آخر. ويبدو ان التظاهرات التي انطلقت الاربعاء من الاسبوع الماضي في مدينتي بورت سودان وعطبرة احتجاجا على ارتفاع أسعار الخبز، قد فاجأت السلطات بوقوعها في مناطق تعتبر معاقل للحزب الحاكم. كما انها احتجاجات تختلف من حيث سعتها وعمقها عن مثيلاتها السابقات، حيث راحت رقعتها هذه المرة تكبر لتشمل جميع الولايات والمدن السودانية، بضمنها العاصمة الخرطوم. يضاف الى هذا ان مطالبها لم تتوقف عند مطلب الحد من غلاء الأسعار، ومن شحة المواد الأساسية والضرورية للمعيشة وارتفاع أسعارها، حيث ارتفع سعر الخبز بنسبة 300 في المائة، وفي بعض المناطق بنسبة 400 بالمائة. ويضطر المواطنون الى الوقوف في طوابير لساعات طويلة امام المخابز. بل وحدث ان رفضت المخابز في الخرطوم بحري أن تبيع لكل فرد أكثر من ٢٠ رغيف خبز وزن الواحد منها ٧٠ غراماً! ومن جهة أخرى يجد المواطنون صعوبة في الحصول على النقد من البنوك.
هذا كله وغيره جعل المحتجين يطالبون باسقاط النظام، حتى اصبح هتاف "الشعب يريد إسقاط النظام" احد اهم الشعارات التي يرددها المحتجون. ولم تنحصر الاحتجاجات في الجانب الاقتصادي وحده، بل شملت الجوانب الاقتصادية – الاجتماعية ايضا، فيما لم يعد الجانب السياسي خافيا، وهو يتمثل في هدف اسقاط النظام ورفض ترشح البشير لولاية رئاسية جديدة.
ولم تنحصر الاحتجاجات بفئة معينة، بل شملت تركيبتها الاجتماعية جميع طبقات المجتمع وفئاته الاجتماعية. فإلى جانب العمال والكادحين والعاطلين عن العمل وذوي الدخل المحدود، يشترك فيها طلاب المدارس والمعاهد والجامعات، والتدريسيون والمهندسون وممثلو شرائح الطبقة الوسطى. وعلى عادة أنظمة الحكم المستبدة، بدأت سلطات الخرطوم ايضا تبث أسطوانة اختراق التظاهرات من قبل المندسين، سعيا منها الى تبرير القمع وتصعيد العنف ضد المحتجين. علما انها تمارس القمع حتى من دون ذريعة، وبالفعل استخدمت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع في الايام الماضية وسقط اثر ذلك ما لا يقل عن ٢٠ شهيدا. وهذا ما استفز المتظاهرين ودفعهم الى اضرام النار في عدد من مقرات حزب المؤتمر الوطني الحاكم في مدن دنقلا والقضارف وعطبره.
ان الرهان كبير على استمرار الاحتجاجات في اتجاه وضع نهاية لحكم البشير والأقلية الفاسدة المحيطة به، التي نهبت أموال الشعب السوداني وموارده، ومن اجل إحلال بديل يستحقه الشعب السوداني وقواه الوطنية، التي تواصل الكفاح من اجل العيش الكريم للشعب، رغم عنت السلطة المستبدة وارهابها الغاشم.

جاسم الحلفي

*************

تصدير أكثر من 100 مليون برميل خلال الشهر الماضي وبسعر 61 دولارا للبرميل الواحد
النفط تنفي وجود "صفقات مشبوهة" في صادرات الخام العراقي

بغداد – طريق الشعب
نفى وزير النفط، ثامر الغضبان، امس الأربعاء، وجود "صفقات مشبوهة" في عمليات تصدير الخام العراقي وتحديد أسعاره، مؤكدا التزام وزارته بـ"نظام محترف" وشفاف في عملها، فيما أعلنت وزارة النفط، تصدير اكثر من 100 مليون برميل خلال الشهر الماضي، وبمعدل سعر 61 دولارا للبرميل الواحد.
100 مليون برميل

وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 100 مليون و895 الف و342 برميلا، بإيرادات بلغت 6 مليارات و175 مليونا و617 الف دولار".

سعر البرميل

وأوضح، أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ (61,150) دولاراً"، مشيراً إلى أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 37 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج".

نفط كركوك

وأضاف جهاد، أن "الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان بلغت 261 الف و466 برميلا، بايرادات بلغت 14 مليونا و149 الف و494 دولارا، والمصدرة من حقل القيارة النفطي 157 الف و150 برميلا، بايرادات بلغت 5 مليون و578 الفا و825 دولارا".
بدوره، قال وزير النفط ثامر الغضبان، في تصريح نقلته وكالة "رويترز"، ان "صادرات العراق النفطية من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي بين 80 و90 ألف برميل يوميا، حيث يجري تحويل معظم الخام المنتج لتغذية المصافي في الشمال".
من جانبه، قال مدير شركة نفط الشمال فريد الجادر ان "فريقا فنيا تابعا لشركة بي.بي يعمل الآن في كركوك وسيعد دراسة لمراجعة خطط زيادة الإنتاج بنهاية 2019".
وأردف، ان "شركة بي. بي تعمل حاليا في شركة نفط الشمال على وضع الدراسات الفنية لإعادة تقييم كامل الإنتاج و كيفية زيادته من حقول كركوك"، مبينا ان "الشركة موجودة على الأرض ويتوقع نهاية العام المقبل الانتهاء من تقديم الدراسات النهائية قبل أن يتم الاتفاق مع الشركة".
واعلنت وزارة النفط في كانون الثاني 2013، عن اتفاق مبدئي مع شركة "بي بي" لتطوير حقول كركوك النفطية.

المعايير الدولية

في الاثناء، قال الغضبان، في مؤتمر عقدته مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق، لاستعراض تقريرها السنوي، ان العراق ملتزم بالكامل في الاجراءات والنشاطات كافة التي تدعم استمرار العراق بعمل المبادرة وانهاء تعليق عضويته، والايفاء بجميع متطلبات مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية.
وأضاف، "إننا جادون في توفير المعلومات الحقيقية المتعلقة بعمل ونشاطات الوزارة الاستخراجية والتصديرية للمنظمات الدولية المعنية كافة وللرأي العام العراقي والعالمي، مشيراً الى اصدار توجيه الى الشركات النفطية العراقية بضرورة الالتزام بالمعايير المطلوبة كافة لنشاط المبادرة وتوفير المعلومات لوسائل الاعلام من خلال نشر البيانات عبر الموقع الالكتروني للوزارة.
واوضح الوزير الغضبان، "إننا نعلن بكل شفافية عن نشاطاتنا التعاقدية او المالية المتعلقة بعمليات تصدير النفط الخام والغاز السائل والمكثفات، لاسيما وان وزارة النفط توفر اكثر من (90 في المائة) من ايرادات الموازنة العامة للبلاد من خلال تصدير النفط الخام".

نظام محترف

وأشار، الى ان عمليات تصدير النفط الخام وتحديد التسعيرة للنفوط العراقية تتم وفق نظام محترف بحضور وزير النفط والوكلاء المعنيين والمفتش العام ومدير شركة التسويق والمعنيين بالشركة وتحدد الاسعار للشهر القادم ولا توجد لدينا صفقات مشبوهة كما روج لها البعض، داعياً لجنة الطاقة في مجلس النواب واعضاء المبادرة الى حضور الاجتماعات الخاصة بالتسعيرة والتخصيص للاطلاع على الآليات المتبعة في تسويق النفط العراقي.
من جانبه، قال المدير التنفيذي، ممثل العراق لدى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية علاء رسول محي الدين، ان "المبادرة أعدت تقريرها السنوي لعام 2016 والذي تضمن اجمالي الايرادات من القطاع الاستخراجي لوزارة النفط والكميات المنتجة من النفط الخام والصادرات للعام نفسه".
وأوضح، ان مبادرة الشفافية هي منظمة دولية تهدف الى تعزيز مبدأ الشفافية فيما يتعلق بالايرادات الحكومية المتأتية من الموارد الطبيعية وتقرير مبدأ المحاسبة في الدول المعنية، مضيفاً ان المبادرة اصدرت تقريرها للعام 2016 في 24 كانون الاول 2018 وفق معايير المبادرة.
يذكر ان مجلس مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية قبل العراق عضواً في المبادرة في كانون الثاني من عام 2010 وقد تم نشر اول تقرير في كانون الاول 2011 وفي 12 كانون الاول 2012 تم اعلان العراق كبلد متوافق مع المبادرة.

*************

الحبس 6 أشهر لرئيس مجلس محافظة كركوك السابق
بغداد – طريق الشعب
كشفت وثيقة قضائية، امس الأربعاء، عن إصدار محكمة جنح كركوك مذكرة قبض وحكماً غيابياً بالحبس البسيط لمدة ستة أشهر بحق رئيس مجلس محافظة كركوك بالوكالة ريبوار فائق الطالباني وفق للمادة 331 من قانون العقوبات.
وجاء في نص قرار الحكم، الذي نشرته وكالات انباء محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "تشكلت محكمة جنح كركوك بتاريخ 26/ 12/ 2018 من قاضيها عبد الرزاق مجبل عبد الرزاق المأذون بالقضاء باسم الشعب واصدرت قرارها الآتي:
"حكمت المحكمة غيابيا على المدان (ريبوار فائق عبد المجيد) بالحبس البسيط لمدة ستة اشهر وفق احكام المادة 331 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل. واصدار مذكرة امر قبض وتحري بحق المدان ريبوار فائق عبد المجيد وفق احكام المادة 331 من قانون العقوبات وتعميمه على مديريات الشرطة والاقسام كافة".
وأشار قرار الحكم، الى "اعطاء الحق للجهتين المشتكيتين كل من (مجلس محافظة كركوك وديوان الرقابة المالية الاتحادي). بمراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض ان شاءتا ذلك بعد اكتساب القرار الدرجة القطعية".

*************

تعاون مشترك بين الدفاع والبيشمركة
على مسك الأراضي المحررة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، امس الأربعاء، الاتفاق على التعاون المشترك بين القطعات العسكرية الاتحادية وقوات البيشمركة، في ملف مسك الأراضي المحررة ومنع تسلل الإرهابيين اليها.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان رئيس اركان الجيش الفريق اول الركن عثمان الغانمي، ترأس الاجتماع الخاص باللجان الرئيسية والفرعية المشتركة التي تشكلت بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة بين وزارتي الدفاع والبيشمركة.
ووفقا للبيان، جرى عرض ومناقشة نتائج الاجتماع الذي عقد بين رئيس اركان الجيش وقادة الاقليم في وقت سابق، وخرج الاجتماع بتوصيات تم بموجبها الاتفاق على تحديد مراكز تنسيق مشتركة بين الطرفين ومسك الارض بصورة مشتركة وعدم السماح بتسلل الارهابيين وضمان سير عمل القطعات العسكرية بالتعاون مع قوات البيشمركة" .
واكد رئيس الاركان "ضرورة التعاون المشترك والعمل بروح الفريق الواحد بين ابناء البلد والذي يصب في مصلحة أمن واستقرار وسيادة العراق".

*************

إغلاق صيدليات غير مجازة واعتقال أصحابها في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفتشية في وزارة الصحة، امس الاربعاء، غلق عدد من الصيدليات غير المجازة في بغداد.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقا مشتركا من قسم تفتيش المؤسسات الصحية الخاصة في دائرة تفتيش وزارة الصحة ومديرية مكافحة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية أغلقت عددا من الصيدليات غير المجازة في الراشدية ببغداد".
وأضافت "تم التحفظ على الادوية والمستلزمات الطبية والموجودات والقاء القبض على اصحاب هذه الصيدليات وفق اوامر قضائية".

*************

الديوانية: 5 آلاف تلميذ متسرب من المدارس الابتدائية
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة الديوانية، محمد البديري، تسجيل نحو خمسة آلاف تلميذ متسرب من المدارس بمناطق متفرقة من المحافظة.
وقال البديري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان التسرب يشمل فقط المدارس للمراحل الابتدائية، داعيا الجهات المعنية ومنها وزارة التربية لتفعيل قانون إلزامية التعليم للحد من ظاهرة التسرب.
*************

اتهام قيادة عمليات العاصمة بتجاهل مطالب البغداديين
مليون و800 سيارة في شوارع بغداد والاختناقات المرورية لن تنتهي
إلا بتنفيذ الطريق الحولي وفتح الطرق المغلقة كافة
بغداد – طريق الشعب
طالب اجتماع ضم نواب ومسؤولين خدميين في البرلمان، امس الأربعاء، بفتح شوارع بغداد الرئيسيّة، لتخفيف الزخم الحاصل في الشوارع الرئيسة، واعادة تأهيل مداخل العاصمة، وتفعيل نظام ساحات التبادل التجاري، فيما لوح النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، باتخاذ "الإجراءات القانونية" بحق قيادة عمليات بغداد بسبب "عدم اهتمامها" بمطالب أهالي العاصمة.
اختناقات مرورية

ونقل بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الكعبي، قوله، خلال ترؤسه اجتماعا في مبنى مجلس النواب، مع مدير عام المرور ومدير عام المشاريع ومدير عام بلدية الشعب وقائممقام قضاء الشعب، بحضور عدد من اعضاء اللجان النيابية الامن والدفاع والخدمات ان "العاصمة بغداد بشكل عام تعاني من مشكلة الاختناقات المرورية والزحام الشديد، والتي باتت تؤثر سلبا على المواطنين وجميع المفاصل العامة للمدينة، وبعض الاسباب تعود الى كثرة مستخدمي وسائل النقل الخاصة واهمال الطرق".
واستدرك الكعبي، "لكن بعض الاسباب تتحملها جهات اخرى منها كثرة القطوعات وغلق الشوارع، وسوء التخطيط للشوارع او فتح طرق بديلة، كل هذه الأسباب، اوصلتنا الى هذه النتائج غير اللائقة بحق عاصمتنا الجميلة بغداد التي كان يجب ان تكون بأجمل صورة".

إهمال مستمر

وبحسب البيان ان عدد من النواب، الذين شاركوا في الاجتماع، تحدثوا قائلين، ان "هناك اسبابا رئيسة واسبابا فرعية ادت الى هذه الاختناقات منها دخول مركبات الحمل التي اضرت حتى بالشوارع والجسور داخل العاصمة بسبب خرقها لأنظمة تحديد الاوزان، والاهمال المستمر للطرق، وغلق الطرق الفرعية، اضافة الى انتهاء العمر الافتراضي للتصاميم الاساسية، وتوقف العمل في الطرق السريعة، والابقاء على الكراجات المركزية داخل العاصمة".

نحو مليوني سيارة

من جانبه، قال مدير المرور، اللواء عامر العزاوي، ان "شوارع العاصمة لا تستوعب هذا العدد الكبير من المركبات حيث بلغت اعدادها 1,8 مليون مركبة بينما تستوعب اقل من ربع مليون فقط ، كاشفا عن موافقة رئاسة الوزراء على مقترحات قدمتها المرور لعلاج الاختناقات ويتم تنفيذها تدريجيا".

الطريق الحولي

واكد مسؤولو امانة بغداد، ان "انقاذ العاصمة يتم عبر مشروع الطريق الحلقي حول بغداد لكنه بحاجة لتخصيصات مالية كبيرة".
وتقرر في الاجتماع اعادة فتح جميع الشوارع المغلقة للعاصمة بغداد، حيث أشار مدير المرور الى موافقة رئيس الوزراء، والبدء باكساء طريق السدة الحولي لتخفيف الضغط على الشوارع الداخلية، واعادة افتتاح جميع شوارع منطقة الشعب، والبدء بدراسة تنفيذ مشروع الطريق الحلقي حول بغداد، وتفعيل ساحات التبادل".

عمليات بغداد

وفي بيان آخر لمكتب الكعبي، اعتبر الأخيرـ "عدم حضور قيادة عمليات بغداد للاجتماع الخدمي دليل على عدم اهتمام القيادة بمطالب أهالي بغداد بشكل عام وأبناء مناطق الشعب والحسينية والمناطق المجاورة لها بشكل خاص وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقها".

********


ص3
تهالك شارع مهم في ميسان بسبب شركة تنفيذ المشاريع
خزعل شامل حمود
يعد فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في ميسان من الدوائر الخدمية المهمة في المحافظة، وذلك لدوره الفعال والأساسي في خدمة المواطنين عن طريق توزيع مادتي الحنطة للمطاحن والرز الوكلاء المواد الغذائية على مدار أيام السنة. اما المشكلة الخدمية التي يشكو منها السواقون وادارة شركة الحبوب فتتمثل في كثرة المطبات ووعورة الشارع المؤدي الى مدخل الشركة الرئيس بسبب الإهمال وتلف مادة الأسفلت، خاصة وان فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب يستقبل يوميا مئات من الشاحنات ذات الحمولة الكبيرة، والتي تسلك الطريق المذكور آنفا. وقد ذكر مهندس شركة الحبوب في ميسان "ماجد الحيدري" أن الشارع تضرر بسبب أعمال شركة "عبدالله عويز" المحال اليها تنفيذ المجسرات، حيث طالبت ادارة شركة الحبوب بكتاب رسمي مديرية البلدية بتبليغ شركة "عبد الله عويز " بعدم استخدام الشارع وإيجاد طريق بديل عنه، فيما وعدتهم ادارة شركة المشاريع خيرا بإعادة تبليط الشارع فور انتهاء مشاريع المجسرات، لكنها لم تف بوعدها حتى الان. وتمت مخاطبة السيد المحافظ لغرض تبليط الشارع لكن لم تتم الاستجابه للان، مع العلم انه تم تبليط الشارع سابقاً وعلى نفقة فرع تجارة الحبوب. عليه نضع الشكوى المقدمة امام أنظار السادة محافظ ميسان وقائممقام العمارة ومدير بلدية العمارة. نأمل من الجهات المعنية ان تقوم باللازم والإسراع في تبليط الشارع وديمومته خدمة للصالح العام.
***************
المطلوب تعديل مواد قانونية
في قانون التقاعد الموحد الجديد
شكوى نضعها على طاولة مجلس النواب الحالي، وبشكل خاص امام انظار اعضاء اللجنة المالية في البرلمان العراقي.
الرسالة مقدمة من قبل المواطن (حبيب زيدان عطية - مدير متقاعد)
الذي يوضح الاتي:
تحية طيبة
"نص قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008. على منح خريجي الدراسة الإعدادية مخصصات شهادة بنسبة (25 فيالمائة) من الراتب الاسمي الوظيفي، اما حاملي الشهادات الاخرى فكانت النسب الممنوحة لهم تتراوح ما بين (35 - 100 ) في المائة.
فيما قانون التقاعد الموحد الجديد لم يمنح خريجي الدراسة الاعدادية اية مخصصات للشهادة، في حين منح حاملي الشهادات الاخرى نسب مخصصات تتراوح بين (5 في المائة الى 20 في المائة) وهي نسب قليلة جداً مقارنة بحاملي الشهادات الوظيفة.
واود ان اذكر ان المادة (14) من الدستور نصت على ان (العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز في كافة المجالات ومن ضمنها المجال الاقتصادي)
الامر الذي يتطلب تعديل المادة (35) – عاشراً من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014. وذلك بمنح خريجي الدراسة الاعدادية مخصصات شهادة نسبتها (25 في المائة) من الراتب التقاعدي مع زيادة مخصصات حاملي الشهادات الاخرى لنفس النسبة اي (25 في المائة) ، من اجل ان تسود العدالة وتتم المساواة بين العاملين في الدولة.
*********
اكول ...
توقف مشاريع المياه
ينذر بأزمة جديدة في ذي قار!

قرر مجلس الوزراء في عام 2014 وقف العمل في مشاريع كانت تحت الإنشاء ومن ضمنها مشاريع تصفية وتعقيم مياه الشرب في محافظة ذي قار, كما شمل التوقف شركة كيسون الايرانية التي تعمل على تنفيذ مشروع (ماء الناصرية) الجديد قريبا من سدة بدعة الشطرة على نهر الغراف، وذلك بموجب عقد مع وزارة البلديات وقع في عام 2013 وبكلفة تجاوزت (210 مليار) دينار عراقي، اما الطاقة الإنتاجية للمشروع فقد قدرت بعشرة الاف متر مكعب في الساعة، وكله من اجل توفر مياه الشرب لمدن (الشطرة والناصرية وسوق الشيوخ والبطحاء). فيما حققت الشركة نسبة انجاز للمشروع حوالي 21 في المائة.
كذلك توقف العمل في مشروع (ماء الاصلاح) الذي قدرت طاقته الإنتاجية بثلاثين الف متر مكعب في الساعة، وهو يخدم مدن سيد دخيل والجبايش والفهود والطار بالماء الصافي، وقد انجزت الشركة المنفذة ما يقارب ثمانين في المائة من المشروع.
مشروع (ماء فدك) ذو الطاقة الإنتاجية المقدرة بعشرة الاف متر مكعب في الساعة، وقف هو الاخر، اذ كان من المؤمل خدمة مناطق حي الزهراء وحي الحسن ومنطقة ما بين النهرين وقرى عديدة على خط عشائر ال عمار في قضاء الشطرة ، هذا المشروع وصلت نسبة الانجاز فيه الى 42 في المائة.
يضاف الى ذلك كله، توقف العمل في المجمعات المنتشرة بمدن وارياف محافظة ذي قار من مد شبكات توزيع المياه في الاحياء السكنية والقرى ومشاريع الماء المدرجة في خطة تنمية الاقاليم لعام 2014، فضلا عن توقف الخطط السنوية منذ خمس سنوات ماضية, التي تقتضي تنفيذ مشاريع جديدة لسد حاجة سكان المناطق الجديدة, وحاجات سكان الاحياء القديمة المتزايدة نتيجة التوسع الحاصل فيها, خاصة وهم يعانون من قدم واستهلاك المشاريع القديمة ، فاغلبها أنجزت في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي, ما يتحتم تجديدها وتطويرها وصيانتها بما فيها مشروع ماء الناصرية العملاق الذي شُيد بعد التغيير.
جراء هذا الوضع، المتمثل في توقف المشاريع الحيوية والمشاريع المستقبلية، اصبح الامر ينذر بحدوث شحة كبيرة في تزويد مئات الآلاف من المواطنين بالماء الصالح للشرب في فصل الصيف ويهددها بالعطش, اذا لم تتخذ الحكومة ووزارة البلديات إجراءات فورية وعاجلة لاستئناف العمل في المشاريع المتوقفة خاصة المشروع الذي بعهدة الشركة الايرانية كمرحلة اولى, واطلاق التخصيصات للمشاريع الباقية, والعمل على أجراء دراسة ميدانية لانجاز مشاريع جديدة وحديثة بغية شمول جميع مدن وقرى وارياف المحافظة بالخدمات.

علي احمد مشهد التميمي
**********
همسة...
مجرد سؤال

• عزا النائب عن محافظة نينوى لطيف الورشان تعرقل اعمار المحافظة التي اعتبرها البرمان (منكوبة) الى الصراعات السياسية. مشيراً الى ان بوادر الاعمار في المحافظة ضئيلة. وقال الورشان ان الصراعات السياسية داخل محافظة نينوى اسهمت في عرقلة اعمارها لغاية هذه اللحظة، لافتاً الى ان الاعمار داخل المحافظة ضئيل جداً على الرغم من مرور عامين على تحريرها. واضاف ان نينوى تعد من المحافظات المنكوبة وبحاجة الى دعم دولي واقليمي لاعادة اعمارها. والسؤال الآن الى متى تستمر الصراعات السياسية في محافظة نينوى لقد سيطر تنظيم داعش الارهابي على محافظة نينوى وقتل وسبى وشرد مئات الآلاف من اهالي محافظة نينوى بسبب الصراعات السياسية. لقد حل الخراب الشامل والدمار الشامل بمحافظة نينوى بسبب الصراعات السياسية. ان اهالي محافظة نينوى المنكوبين كانوا يأملون ان يشمر جميع السياسيين في المحافظة عن سواعدهم بعد تحريرها ويوصلوا الليل بالنهار لاعمار المحافظة المنكوبة ولكن خاب ظنهم مع الاسف الشديد وهم يشاهدون صراعاً سياسياً بلا حدود على السلطة والجاه والمال (عيب يا ناس والله عيب).
• اعلنت وزارة الطاقة الايرانية بدء مفاوضات مع الحكومة العراقية لسد ديون الكهرباء التي بلغت نحو مليار دولار. وقال نائب وزير الطاقة الايراني محمود رضا حقي انه مع بدء استئناف تزويد العراق ودول اخرى مجاورة بالكهرباء بدأت وزارة الكهرباء الايرانية بمفاوضات مع نظيرتها العراقية لسد مبلغ مليار دولار من الديون المتراكمة على العراق جراء استيراد الكهرباء من ايران. واشار الى ان قطع الكهرباء عن العراق خلال فصل الصيف جاء جراء عدم قدرة وزارة الطاقة الايرانية على تأمين الكهرباء للمدن الايرانية. واوضح ان عقود الكهرباء المبرمة مع الدول المجاورة منها العراق وافغانستان وباكستان تتضمن فقرة وهي عدم الزام ايران بتصدير الكهرباء في اوقات الذروة بسبب الزيادة في الاستهلاك الداخلي. والسؤال الآن اذا كانت ديون الكهرباء مليار دولار فكم مليار سددت فعلاً للجارة ايران جراء استيراد الكهرباء منها واما كان من الافضل استغلال هذه المليارات من الدولارات باستيراد وحدات انتاجية للطاقة الكهربائية لتعزيز الطاقة المنتجة خاصة وان ايران لا يمكنها تزودينا بالطاقة الكهربائية في اوقات الذروة في فصل الصيف والتي نحن بأمس الحاجة اليها. انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.

كفاح محمد مصطفى
************
في محافظة المثنى..
ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب يدفعهم الى الهجرة او الانتحار !
بغداد – وكالات
تشهد محافظة المثنى الواقعة جنوب العراق ارتفاع نسب البطالة بين صفوف الشباب وبحسب إحصائيات رسمية محلية، بسبب انعدام فرص العمل لهم، مما تسبب وبشكل كبير في هجرة شباب المحافظة إلى محافظات أخرى وإلى إقليم كردستان، وهجرة اخرين إلى خارج البلاد، كما تسبب البطالة في ارتفاع نسب الجريمة والإدمان على المخدرات والكحول إضافة إلى ارتفاع نسب الانتحار بين صفوف الشباب في المحافظة.
نسب البطالة في المثنى

ارتفعت نسبة البطالة في محافظة المثنى إلى 15 في المائة، وذلك وفقًا لما صرح به عضو مجلس محافظة المثنى "طالب الميالي" في حديثه لاحدى الوكالات الاخبارية، ووصفها بـ"المخيفة"، فيما عزا الميالي سبب ارتفاع نسبة البطالة إلى افتقار المحافظة للمشاريع الاستثمارية والحكومية وتراجع القطاع الخاص والتجارة، لافتًا إلى ندرة التعيينات الحكومية وانعدامها خلال العامين الماضيين.
وعن الدرجات الوظيفية التي وعدت الحكومة بإطلاقها لمديرية التربية في المحافظة، أشار الميالي إلى أن مجموعها لا يتجاوز ألفي درجة، وأن أكثر من 21 ألف مواطن قدموا اليها.
من جهته يقول الأكاديمي والأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة المثنى حمدي الطيب : أن نسبة البطالة في المحافظة لم تنخفض عن نسبة 11 في المائة طيلة الخمس عشرة سنة الماضية، وارجع السبب الى إهمال الحكومات المتعاقبة للمحافظة، وعدم إيلائها أي اهتمام.
هجرة سكان المثنى

اما المواطن مهدي عبد الحسن من محافظة المثنى ويقيم في مدينة أربيل بإقليم كردستان فيقول: تركت مدينة السماوة منذ قرابة العام، وتوجهت إلى أربيل للسكن فيها، بسبب ظروفي الاقتصادية الصعبة لعدم وجود فرص عمل لي ولابنائي الخمسة.
وأشار عبد الحسن إلى أنه أجَّر بيته في السماوة، وبثمن الإيجار استأجر بيتًا في أطراف مدينة أربيل، لافتًا إلى أن أبناءه الشباب كانوا عاطلين عن العمل، وبانتقاله إلى أربيل وفر لأبنائه فرص عمل في مجال البناء والمطاعم، وبالرغم من أن اجور اولاده ضئيلة، فإنها تظل أفضل من البطالة التي كانوا عليها قبل هجرتهم من المحافظة.

المحافظة تخلو من المطار وآبار النفط

من جهته أوضح المحلل الاقتصادي هاشم محمد علي الى " أن محافظة المثنى تعاني منذ عقود من عدم تنشيط الصناعة فيها، حيث المعامل معطلة.
ويعتبر الاقتصادي هاشم ان المثنى من أكثر المحافظات عزلة من الناحية الاقتصادية، حيث لا يوجد فيها مطار ولا ميناء، كما أنها فقيرة بآبار النفط، لذا يتوجب على الحكومة العمل على تنشيط الحركة التجارية فيها وتشجيع الصناعات من خلال الاستثمار الذي يعد في حال شلل تام.
وكان مدير التخطيط في محافظة المثنى قابل حمود قد صرح في وقت سابق لوسائل الإعلام، أن نسبة البطالة في المحافظة تجاوزت 15في المائة من مجموع سكانها الذي وصل إلى 850 ألف نسمة في عام 2018، عازيًا ذلك إلى الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد.
نسبة العاطلين عن العمل، إذا ما قورنت بعدد سكان المحافظة البالغ 850 ألف نسمة وفق تصريحه، فإنها تشير إلى أن أعداد العاطلين عن العمل تصل إلى 127 ألف نسمة من مجموع السكان، وأن الرقم الأخير يتضاعف إذا ما أخذ بنظر الاعتبار احتساب نسبة البطالة وفقًا لأعمار القادرين على العمل.

الانتحار.. الملاذ الأخير

الانتحار، آخر وسيلة يلجأ إليها شباب محافظة المثنى من الذين تقطعت بهم السبل ولم يجدوا فرصة عمل أو طريقًا للهجرة، إذ تصدرت محافظة المثنى طليعة المحافظات العراقية في ارتفاع نسب أعداد حالات الانتحار خلال العام الحالي، وارتفعت أعداد حالات الانتحار إلى ما يقرب من 30 حالة حتى شهر تشرين الأول الماضي، بحسب إحصائيات مركز الشرطة.
فيما يقول الطبيب المختص بالأمراض النفسية في محافظة المثنى عبد الخرزجي إن عدد حالات الانتحار في المحافظة سجل أعلى معدل لها على الإطلاق.
الخزرجي الذي يعمل في دائرة صحة المثنى اشار إلى أن أسباب ارتفاع حالات الانتحار في المحافظة من وجهة نظر طبية نفسية، ترجع إلى أن غالبية المنتحرين ممن أجري استقصاء عن أسباب انتحارهم، تبيّن أن 80 في المائة منهم كانوا عاطلين عن العمل.
احد المواطنين من سكان المحافظة يقول: إن أسباب الانتحار او الادمان بين الشباب يرجع إلى العوز والفاقة بسبب عدم وجود فرص عمل حكومية اوفي القطاع الخاص، وبالتالي عدم تمكنهم من تلبية احتياجات عائلاتهم واحتياجاتهم الأساسية .
ويصف حال شباب المحافظة بالكلمات "بطالة وإدمان وانتحار"، ووضعهم العام متدهور في المحافظة التي ظلت منسية وبعيدة عن اهتمام الحكومات المتعاقبة ما بعد التغيير. ويرى مواطن آخر أن نسب البطالة ستستمر في الارتفاع، نتيجة غياب التخطيط الحكومي لانتشال المحافظة من التدهور الحاصل في مختلف القطاعات الخدمية والاقتصادية وغيرها. ظاهرة الهجرة من المثنى باتت أمرًا واقعًا، بالنظر لافتقارها لأبسط الخدمات وضرورات الحياة، مما دفع شباب محافظة المثنى الى الهجرة، بعد أن ضاقت بهم السبل وانتشرت بينهم المخدرات والكحول والجريمة.
**************
أزقة وشوارع الكرخ
بحاجة إلى إكساء
السمة البارزة لاغلب الشوارع والارصفة في مدينة بغداد هي الحفر والمطبات وتهالك الإسفلت بسبب عدم اهتمام دائرة البلدية المعنية بشأن الخدمات من رصف وتأهيل وترميم وعدم إدامة الشوارع في المناطق والمدن وبما يليق بسكانها .
وهو الأمر الذي يشكو منه سكان الازقة بمناطق الكرخ في مدينة بغداد العاصمة وعلى الاخص المحلات السكنية 214 و 216 منها، حيث تحتاج الشوارع والازقة الى اكساء وتبليط وذلك لتهالك الاسفلت فيها مما يعيق حركة السابلة والسيارات عليها ويتسبب بحصول حوادث مرورية.
لذا يناشد اهالي المحلات 214 و 216 في الكرخ أمانة بغداد والمديرية التابعة اليها في جانب الكرخ بالعمل على أكساء هذه الشوارع من أجل أظهارها بالمظهر الحضاري الجميل وللتقليل من الحوادث المؤسفة.

عنهم المواطن / حسين الجميلي
************
مواساة
تعزي منظمة الزبيدية للحزب الشيوعي العراقي فقيدهم الرفيق الاستاذ عليوي ناصر العتبي (ابو عمار)، والفقيد احد سجناء نقرة السلمان وتعرض للملاحقة والاعتقال حتى سقوط النظام المباد، الذكر الطيب على الدوام للفقيد ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
• بمزيد من الأسى والحزن تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل عبد الاله مطلب (أبو حسين) الذي وافاه الأجل بعد صراع طويل مع المرض والرفيق من المناضلين الذين واكبوا العمل السياسي منذ خمسينيات القرن الماضي وأصبح بعد ثورة الرابع عشر من تموز سكرتيرا لاتحاد الطلبة العام في بابل، وأعتقل عدة مرات بسبب مواقفه السياسية وظل لصيقا بحزبه حتى ساعاته الأخيرة، للفقيد خالد الذكر ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والأسى تلقى مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق نبأ وفاة رائد الحركة الطلابية في العراق الاستاذ عبدالاله مطلب الذي وافاه الاجل بعد صراع طويل مع المرض، سبق للفقيد ان كان سكرتير فرع اتحاد الطلبة في بابل عام ١٩٥٨ وكان له دور بارز في قيادة الاتحاد في بابل. السلام الابدي لفقيدنا الراحل والذكر الطيب له والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب الدكتور عيسى حبيب كريم الحديدي مدير مصرف الدم الرئيس لمحافظة كركوك في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها وذويها الصبر والسلوان.
• هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي ببالغ الحزن والاسى تنعى الشخصية الاجتماعية والوطنية محمد علي توفيق الشيباني الذي كان بيته ملاذا للوطنيين الهاربين من سلطات الانظمة الدكتاتورية حتى مطلع سبعينات القرن الماضي ومنهم الشاعر العراقي مظفر النواب بعد هروبهم من سجن الحلة وغيره من المناضلين .. وقد تعرض للاعتقال والملاحقة في تلك الفترة. الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للاسرة الكريمة .
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق رشيد محمد حسين في وفاة ابن شقيقه إثر مرض عضال لم يمهله طويلاً. له الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تنعى زوجة الرفيق الشهيد عباس ساجت الغريباوي (ابو ماجدة ) التي وافاها الاجل نتيجة مرض عضال وهي والدة الشهيد مقدام وماجد وطارق وعقيل وقد تعرضت الفقيدة الى الملاحقة والاضطهاد من قبل اجهزة النظام السابق بسبب نشاط زوجها في صفوف الحزب الشيوعي العراقي. الذكر الطيب دوما للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
**********
رسوم خيالية من قبل مديرية المرور العامة

نظمت القوات الامنية حملة مكثفة لحجز الدراجات النارية بمختلف انواعها وفي مختلف مناطق بغداد، بسبب عدم تثبيت اللوحات المرورية للدراجات او لعدم امتلاك اصحاب الدراجات الاوراق الثبوتية او الموافقات الامنية الخاصة بسير دراجاتهم، وهذا حسن من جهة تطبيق القانون وحماية المواطنين، لكن غير المحبب بالامر ان يتم ابتزاز الكثير من اصحاب الدراجات النارية ماديا مقابل الافراج عنهم. ومن جهة اخرى يطلب من اصحاب الدراجات النارية الذين لم يفرج عنهم مراجعة دائرة المرور لغرض ترقيم الدراجة مع دفع مبلغ قدره ( ٥٠٠ ) ألف دينار لغرض اصدار السنوية والرقم، في حين ان سعر اغلب انواع الدراجات أقل بكثير من هذا المبلغ الكبير، خاصة مع العلم ان اغلب اصحاب الدراجات هم من الشرائح الفقيرة وهذا المبلغ يؤثر عليهم كثيرا. عليه يناشدون السيد وزير الداخلية ومدير عام مديرية المرور لتخفيض المبلغ الرسوم وجعله (٥٠) ألف دينار مراعاة لظروفهم المعيشية البائسة.
اصحاب الدراجات
عنهم غازي نصيف
*******

ص4
المانيا تحذر من نشر صواريخ نووية في اوروبا

برلين - وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الالمانية أمس الاربعاء عن رفضها نشر صواريخ جديدة متوسطة وقصيرة المدى برؤوس نووية في أوروبا، في حال فسخ معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا المبرمة بين موسكو وواشنطن. وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "أي قرار يتعلق بنشر هذه الصواريخ سيتعرض الى مقاومة كبيرة في ألمانيا". وأضاف قائلا, "لا يجوز بأي حال من الأحوال، أن تصبح أوروبا ساحة للجدل حول زيادة التسلح, وحتما سيلاقي أي قرار حول نشر صواريخ جديدة متوسطة المدى في أوروبا معارضة واسعة", مشيرا الى ان "منطق تحديث هذه الأسلحة وتطويرها، يأخذ بداياته من أيام الحرب الباردة"، فيما شدد على أن "استخدام سياسة الثمانينيات لا يساعد في الإجابة على أسئلة عصرنا". وأعلن ترامب الاسبوع الماضي، أن بلاده تعتزم فسخ معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى مع روسيا, فيما اكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة ستنسحب، إذا لم تبدأ روسيا خلال شهرين بتنفيذ بنودها.
******
وضع حجر الاساس لمشروع رابط بين الكوريتين

سيؤول - وكالات
احتفلت الكوريتان الجنوبية والشمالية، امس الاربعاء بوضع حجر الأساس وسط مراسم احتفالية كبيرة، لمشروع ربط شطري شبه الجزيرة الكورية بالسكك الحديدية وطرق السيارات عبر حدودهما. وقال متحدث باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "هذه المناسبة هي مجرد تعبير عن الالتزام بالمشاريع"، مشيرا الى أن "العمل سيعتمد على التقدم في نزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية والظروف المتعلقة بالعقوبات". وحضر الاحتفال وفد من كوريا الجنوبية برئاسة وزير التوحيد تشو ميونغ جيون، ووزير النقل كيم هيون مي، ورئيس الحزب الديمقراطي الحاكم هاي تشان وزعماء عدد من الاحزاب, فيما كان وفد كوريا الشمالية برئاسة ري سون غوون المسؤول عن لجنة التوحيد، بالإضافة الى وجود وزير سكك الحديد كيم يون هيوك. ووصل قطار مؤلف من 9 عربات يقل نحو 100 مسؤول كوري جنوبي إلى مدينة كيسونغ الحدودية في الشمال. وكان الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه، قد اتفق مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال قمتهما الثالثة في بيونغ يانغ في ايلول الماضي على وضع حجر أساس هذا المشروع نهاية العام الجاري.
*******
حزب اليسار الالماني يعتبر التواجد التركي في سوريا احتلالا عسكريا
تركيا تهدد السوريين: سنهدم الدنيا على رؤوس من يستهدف قواتنا
دمشق - وكالات
اعلنت الرئاسة التركية امس الاربعاء عن تهديدات رسمية للقوات السورية مشيرة الى انها ستهدم الدنيا في حال استهداف جنودها المتمركزين في نقاط المراقبة بمحافظة ادلب.
جاء ذلك بالتزامن مع البدء في عملية ارسال تعزيزات تركية عسكرية على الحدود مع سوريا، فيما اعربت الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الالماني عن ان التواجد العسكري التركي في الاراضي السورية يعد احتلالا عسكريا وفق معايير الاحتلال العسكري.
من جانب آخر بيّنت محطة التلفزيون السوري ان اسرائيل أطلقت من فوق الاراضي اللبنانية صواريخ موجهة نحو دمشق، اسقطتها القوات السورية قبل الوصول الى اهدافها.
تهديد تركي

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم قالن في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "القوات التابعة للحكومة السورية لن تجرؤ على مهاجمة القوات التركية المتمركزة في نقاط المراقبة"، مضيفا بأنهم "يعرفون أننا سنهدم الدنيا على رؤوسهم في حال إقدامهم على أي اعتداء علينا".
وبخصوص تواجد القوات التركية في إدلب، قال قالن "في الحقيقة نحن اتفقنا بهذا الخصوص مع روسيا وإيران, أي أن الدول الثلاثة الضامنة توصلت الى اتفاق في هذا الإطار, وهم الآن يعلنون أنه تم إكمال المفاوضات التي كانوا يجرونها مع النظام السوري", مشيرا الى "وجود 12 نقطة مراقبة مع توفير كافة الإمكانات لجنودنا من حيث الدعم بكافة أنواعه".
ولفت إلى أنه "لم يحدث حتى الآن أي هجوم أو اعتداء ونرغب في استمرار هذا الوضع على ما هو عليه من الأمن والاستقرار, وسنتخذ كافة التدابير من أجل ذلك".

مدرعات صوب الحدود

وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة حرييت ديلي نيوز التركية امس الاربعاء، ان تركيا بدأت بإرسال تعزيزات عسكرية إلى الحدود مع سوريا، بعد أيام قليلة على سحب أميركا قواتها من المنطقة.
وقالت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم نشر قافلة عسكرية تركية، مدعومة بمدافع الهاوتزر وبطاريات مدفعية، إلى جانب وحدات عسكرية مختلفة في منطقة إلبيلي الحدودية في محافظة كيليس", مشيرة الى "اتمام عملية إرسال التعزيزات إلى المناطق الحدودية أكاكالي وسيلانبمار", فيما بينت بأن هذه التعزيزات العسكرية ستتدفق بشكل تدريجي صوب الحدود، موضحة بأن بعض القوات التركية دخلت بالفعل إلى سوريا.

موقف اليسار الالماني

وفي الاثناء، اصدرت الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الالماني تقريرا يفيد بأن التواجد العسكري التركي على الاراضي السورية يعد احتلالا واضحا.
وقالت نائبة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الالماني، سيفيم داجدلين في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هذا التقرير يجب أن يكون صيحة إيقاظ للحكومة الألمانية"، مشيرة الى ان "الاستمرار في عدم تقييم توغل واحتلال أجزاء من سوريا من جانب تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي الناتو هو امر مشين"، فيما بيّنت بان التواجد العسكري التركي يمثل "انتهاكا للقانون الدولي رغم تقارير ومواقف كافة الكتل البرلمانية".

صواريخ اسرائيلية

من جهة اخرى، كشف مصدر عسكري سوري، امس الأربعاء، عن الخسائر التي أسفرت عنها الصواريخ الإسرائيلية التي تصدت لها الدفاعات الجوية في سماء العاصمة دمشق.
وقال المصدر بحسب محطة التلفزيون السوري, ان "العدوان اقتصرت اضراره على مخزن ذخيرة وإصابة 3 جنود بجراح", مشيرا الى دور وسائط الدفاع الجوي السوري في التصدي لصواريخ إسرائيلية فوق دمشق واسقطتها قبل الوصول إلى أهدافها حسب قوله, وفيما بيّن ان "العدوان جرى من فوق الأراضي اللبنانية", اعلن الجيش الإسرائيلي في بيان إن "نظام دفاع جوي تصدى لصاروخ مضاد للطائرات أُطلق من سوريا، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار".
و ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" امس الاربعاء, أن عملية التصدي وقعت في منطقة ريف دمشق الغربي.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ثلاثة انفجارات وقعت في الريف الغربي والغربي الجنوبي لدمشق".
استنكار دولي

وفي السياق, استنكرت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط امس الاربعاء, العدوان الإسرائيلي على سوريا مؤكدة أنه يشكل خرقا للقرارات الدولية.
وقال مفوض اللجنة هيثم أبو سعيد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", أن "مواصلة الكيان الإسرائيلي اعتداءاته على سوريا مستخدما الأجواء اللبنانية يعد تماديا كبيرا", مبيّنا بأن "العدوان الإسرائيلي يمثل خرقا للقرار الأممي 1701 من خلال استخدام طائرات الاحتلال للأجواء اللبنانية لتنفيذ اعتداءاتها".

********
الحركة التقدمية الكويتية تصدر بيانا بشأن التعديلات الحكومية الاخيرة
الكويت – طريق الشعب
اصدرت الحركة التقدمية الكويتية امس الاول بيانا حول التعديلات الحكومية التي طالت اربعة وزراء مؤخرا.
وقالت الحركة في بيان تلقت "طريق الشعب", نسخه منه, ان " التعديل الوزاري الذي طال أربعة وزراء يثبت مدى التخبط الحكومي نتيجة انعدام وجود أرضية سياسية حقيقية تجمع الفريق الحكومي غير المنسجم، فالحكومة التي لم يمر على تشكيلها الأخير أكثر من عام تشكلت وفق سياسة الترضيات والمحاصصة"، مشيرة الى "استمرار الحكومة في نهجها المعتاد دون وجود رؤية حقيقية وبرنامج عمل فعلي، لتكون النتيجة كالعادة إما استقالة الحكومة أو تغيير وجوه بعض الوزراء".
وبيّنت ان, "التعديل الوزاري بحد ذاته ليس حلًا جذريًا، فعشرات الحكومات المتعاقبة لم ترض طموح المواطن والسبب هو النهج"، مؤكدة على ان الحركة "يعنيها تغيير النهج الحكومي الذي لايزال على ما هو عليه منذ الأزمة السياسية التي خيّمت على البلاد في عام 2010، خاصة فيما يتعلق بعدم حلحلة الوضع الناجم عن الهجمة القمعية في عام 2014، والتعطيل المتعمد لعودة الجنسيات المسحوبة وإصدار قانون عفو شامل ينهي حالة الاحتقان السياسي في البلد".
واشارت الى "مواصلة سياسية التضييق على الحريات الشخصية منها والعامة عبر ترسانة القوانين غير الديمقراطية، والانحياز الطبقي الواضح والفاضح اقتصاديًا، وتبني سياسيات اقتصادية اجتماعية متعارضة مع مصالح الطبقة العاملة والفئات الشعبية ومنحازة الى مصالح الرأسماليين"، موضحة "تدني كفاءات الحكومة وسوء إدارتها لشؤون البلاد وغياب الشفافية الإدارية وعدم وجود أية خطة جدية لمكافحة الفساد, بل حمايته والمشاركة فيه أيضًا، مما أدى إلى انهيار المنظومة التعليمية والصحية والتنموية في الكويت وانحدار ترتيبها في جميع المؤشرات والدراسات بشكل مخز".
ونوهت على ان "التعديل الوزاري يظهر وكأنه عمل روتيني دوري لا يغير من الواقع شيئاً، بل يزرع الوهم والأمل الكاذب لدى المواطنين", ما دام "هذا النهج الحكومي مازال حاضرًا ومتّبعًا".
وتابعت، أنه "ما لم تكن هناك خطوات جدية نحو تغيير النهج الحكومي وتبني نهج ينطلق من الدستور وصون الحريات العامة والخاصة وتحقيق انفراجه سياسية تتمثل في العفو الشامل وتبني سياسيات اقتصادية تصب في مصلحة أوسع الفئات الشعبية، وحل قضية الكويتيين البدون حلًا إنسانيًا شاملًا، ومكافحة الفساد، وإصلاح طريقة إدارة شؤون الدولة، ووضع خطط شاملة لحل قضايا السكن والغلاء والبطالة، وحل المشكلات المتجذرة في الدولة، فإنه لن يكون لهذا التعديل الوزاري أي قيمة حقيقية تذكر".

******
تحذيرات امريكية من هجوم ارهابي في برشلونة

برشلونه - وكالات
حذرت وزارة الخارجية الأمريكية امس الاربعاء مواطنيها في مدينة برشلونة من احتمال وقوع هجوم إرهابي، بالتزامن مع احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة.
وقالت الخارجية، في تغريده على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن منطقة لارامبلا، التي شهدت حادث دهس في العام الماضي، قد تشهد هجوما إرهابيا دون سابق إنذار خلال الأيام الأخيرة من 2018"، مشيرة إلى أن "الإرهابيين قد يستهدفون أيضا المواقع السياحية الأخرى ومراكز النقل والمناطق العامة". في المقابل، بيّنت صحيفة الباييس الإسبانية في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "الخارجية الأمريكية حصلت على معلومات استخباراتية حذرت على إثرها مواطنيها المسافرين إلى برشلونة أو الموجودين فيها من التجول في الأماكن السياحية التي تشهد حركة سير مزدحمة", موضحة بان "الشرطة الكتالونية استنفرت عناصرها للقبض على متطرف مغربي"، عرّفته بـ (ب.ل)، وهو يبلغ من العمر 30 عاما وينحدر من مدينة الدار البيضاء.
ولم تتوصل بعد الأجهزة الأمنية إلى مكان تواجد المشتبه فيه، فيما يجري حاليا تنسيق استخباراتي بين المخابرات الأمريكية والإسبانية والمغربية للقبض عليه في أقرب وقت.
وتقوم، حاليا، فرق أمنية خاصة بعمليات تفتيش ومراقبة لسائقي الحافلات والشاحنات الصغيرة في وسط برشلونة، بالإضافة إلى تشديد المراقبة حول المؤسسات والفنادق والمقاولات الحساسة.
يُذكر ان اسبانيا شهدت خلال العام الماضي، في منطقة لارامبلا عملية دهس من طرف شاحنة صغيرة، ادت إلى مقتل 13 شخصا وإصابة 100 آخرين, ليقوم بعدها منفذ الهجوم بطعن شخص، أثناء محاولته الفرار، قبل أن تطلق الشرطة النار عليه.

******
عمليات امنية في افغانستان
تسفر عن قتل 5 مسلحين
كابول – وكالات
اعلنت القوات الخاصة الافغانية امس الاربعاء, عن مقتل خمسة مسلحين بغارات جوية شنتها على ولايتين شرقي أفغانستان.
وقال فيلق العمليات الخاصة في الجيش الوطني الأفغاني في تقرير أمني اطلعت عليه "طريق الشعب", أن " 3 مسلحين بارزين من تنظيم داعش لقوا مصرعهم بغارة جوية شهدتها منطقة باتشيرواجام في ولاية نانعارهار", مشيرا الى ان "عضوين مهمين بجماعة طالبان المسلحة لقيا أيضا مصرعيهما في منطقة محمد أغا بولاية لوجار المجاورة بغارة مشابهة"، فيما لم يعلق مسلحو طالبان حتى الآن على هذا التقرير.
وكثفت قوات الأمن الأفغانية، التي تدعمها قوات حلف الناتو، هجماتها البرية والجوية ضد المسلحين خلال الأشهر القليلة الماضية في الوقت الذي تحاول فيه طالبان الاستيلاء على أراض جديدة وتعزيز مواقعها.

*******
تحذيرات من طقس متطرف في اندونيسيا
قرب بركان كراكاتاو
جاكرتا – وكالات
حذرت وكالة رصد الزلازل الإندونيسية امس الاربعاء, من "طقس متطرف وأمواج عالية" حول بركان أناك كراكاتاو وحثت الناس على البقاء بعيدا عن الساحل الذي دمرته أمواج تسونامي العاتية التي أودت بحياة أكثر من 400 شخص.
وقالت دويكوريتا كارناواتي رئيسة وكالة رصد الزلازل في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إننا "طورنا نظام رصد يركز تحديدا على الهزات البركانية في أناك كراكاتاو بحيث يمكننا إصدار تحذيرات مبكرة"، مشيرة الى وجود حظر على منطقة تبلغ مساحتها كيلومترين.
وشددت كارناواتي على أن "سوء الأحوال الجوية قد يجعل فوهة البركان أكثر هشاشة", فيما يعتبر الطقس المتطرف ظاهرة جوية متطرفة شديدة القوة من أبرز خصائصها حدوث تغييرات جوية مفاجئة أو غير فصلية.
واستمر انطلاق سحب الرماد من أناك كراكاتاو لتحجب الجزيرة البركانية التي أدى انهيار كتلة منها بسبب ارتفاع المد السبت الماضي إلى توليد أمواج بحرية وصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار واجتاحت الساحل المطل على مضيق سوندا بين جزيرتي جاوة وسومطرة.

*********
مسارات الصراع فيها لا تزال مفتوحة
امريكا اللاتينية في 2018 .. هجوم رجعي ومقاومة متصاعدة
رشيد غويلب
تفاقمت حدة الصراعات الاجتماعية والسياسية في عام 2018 في أمريكا اللاتينية، ويزداد الاستقطاب الحاد بين قوى اليسار واليمين في القارة.لقد انتهى عام 2018 بفوز الفاشي يائير بولسونارو في انتخابات الرئاسة في البرازيل، وسيبدأ العام الجديد باستلام أول رئيس يساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، مهام منصبه في المكسيك. وفي حين أعلن رؤساء وحكومات دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي أن المنطقة "منطقة سلام" في كانون الثاني 2014 ، فإن خطر الصراع المسلح يتزايد الآن بشكل مثير.
ويعود هذا الى استرجاع قوى اليمين للسلطة في البرازيل والارجنتين، والى السياسة الخارجية العدوانية للولايات المتحدة الأمريكية ، التي تريد تعزيز نفوذها في "الفناء الخلفي". ويمكن لواشنطن الاعتماد على الحلفاء المخلصين في حكومات الأرجنتين وتشيلي وبيرو ودول جنوب ووسط أمريكا الأخرى.

انقلابات ناجحة واخرى
في طور التنفيذ

بعد وصول الانقلاب البرلماني في البرازيل الى نهايته المرسومة، بوصول يميني متطرف الى السلطة. ستكون البرازيل وكولومبيا في المستقبل رأس الحربة في التوجه العسكري ضد فنزويلا، اذ سبق للرئيس ترامب، حسب وسائل اعلام محلية، ان اقترح على حكومتي البلدين في ايلول 2017 التدخل العسكري المباشر في فنزويلا. وفي بداية تشرين الثاني عام 2018 ، وصف مستشار الأمن القومي الامريكي جون بولتون فنزويلا و كوبا ونيكاراغوا ، بـ "ترويكا للاستبداد". ومثل "كل الأنظمة والأيديولوجيات القمعية" ، فإن الحكومات اليسارية لهذه الدول الثلاثة سيطاح بها قريباً ، كما وعد المستشار الامريكي.معتبرا وجود رئيس يميني في كولومبيا، وصعود يميني الى السلطة في البرازيل " مؤشرات ايجابية لمستقبل المنطقة". وكان بولسونارو قد دعا في الآونة الأخيرة "كل القوى لمحاربة الشيوعية في أمريكا اللاتينية". ولخدمة هذا الهدف جاءت زيارات كبار المسؤولين الامريكان للبلدان التابعة لهم. وفي جميع هذه الزيارات جرى التركيز على توسيع الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، مستفيدة من التحولات التي حدثت في السنوات الثلاثة الاخيرة في المنطقة، والتي شملت الاكوادور، الذي انتقل رئيسها الجديد واليساري السابق الى مواقع اليمين. وتؤكد هذه الحقيقة محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي مادورا الفاشلة، الى جانب اعمال العنف التي تمارسها المعارضة اليمينية في نيكاراغوا، في سعيها نحو اسقاط النظام اليساري هناك، والتي تعيد الى الاذهان صور العنف في احتجاجات الميدان في اوكرانيا، والتي انتهت بمنع نشاط الشيوعيين، وهيمنة اليمين. ان ادانة التوجهات الامبريالية في فنزويلا ونيكاراغوا لا تعفي حكومتي البلدين من مسؤوليتهما بعدم طرح بدائل كافية، واعتماد سياسة تنموية، لا تعتمد الريع، لمواجهة الخصوم الاقوياء في الخارج، وذوي النشاط المتصاعد في الداخل. ويمكن هنا الاستفادة من تجربة البرتغال في ظل الحكومة الحالية.

ثوابت امبريالية

وبعد فنزويلا ونيكاراغوا ، أصبحت بوليفيا مستهدفة الآن. فبعد أن سمحت المحكمة العليا للانتخابات في أوائل كانون الأول للرئيس البوليفي اليساري إيفو موراليس بالترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2019 ، شهدت تظاهرات المعارضة اليمينية اعمال عنف قتل على اثرها ناشط يساري. يذكر ان فشل الاستفتاء، الذي نظمته الحكومة لتعديل الدستور في عام 2016 ، لتغيير المادة التي تنص على تحديد الترشيح لدورتين رئاسيتين فقط، كان وراء هذه الاحداث. إن تغيير الحكومة في كاراكاس ولاباز سييسّر على واشنطن والشركات الرأسمالية عودة هيمنتها على احتياطي النفط الهائل في فنزويلا ، اما بوليفيا فتملك أكبر احتياطي من الليثيوم. المعدن الخفيف ، الذي لا غنى عنه في صناعة البطاريات عالية الأداء، المستخدمة في السيارات الكهربائية. وكذريعة لضرورة "تدخلها إنسانيا" ، تطرح واشنطن وكولومبيا جملة أمور منها، ازمة الهجرة الناجمة عن الصراع الدائر في فنزويلا. تشير منظمة الهجرة العالمية، الى مغادرة 1,6 مليون مواطن فنزويلي بلادهم، وهذا ما يجري التركيز عليه، ولكن الصمت يلف حقيقة وجود اكثر من 5 مليون كولومبي يعيشون في فنزويلا هربا من عنف المليشيات اليمينية
رؤية متفائلة

تثير نجاحات اليمين واسترجاعها مواقع السلطة في البرازيل والارجنتين تحديدا جزع اوساط يسارية خارج امريكا اللاتينية، اكثر مما في داخلها، ويخفي هذا الجزع الحريص، النجاحات المتحققة في المكسيك، وكذلك وصول مرشح اليسار الى جولة الانتخابات الثانية، لاول مرة في كولومبيا، والاحتجاجات والاضرابات والفعاليات المتنوعة التي تقوم بها هذه القوى لاسترداد مواقعها في الارجنتين والبرازيل، ناهيك عن امتلاك اليسار البرازيلي مواقع مهمة جدا في برلمانات الولايات والمدن والبلدات الصغيرة، فالنظام البرلماني هناك لا ينحصر في البرلمان الوطني على اهميته. وكذلك تغيب عن بعض اليساريين حقيقة ان الصراع وفق الاليات البرلمانية لا يسير دوما باتجاه واحد. اما في الارجنتين فان المعركة مع اليمين لا تزال مفتوحة، وامكانية استعادة اليسار للسلطة ممكنة, ولكن الامر يرتبط بنجاح اليسار في تجميع قواه وطرجه بدائل مطلوبة على اساس رؤية نقدية.

************
ص 5

البطل الشعبي في شعر مظفر النواب

د. حسين سرمك حسن
من الملاحظات المهمة جدا التي تميز النواب إبداعيا وسلوكيا عن باقي الشعراء العراقيين، هو أن جميع الشعراء الذين غادروا العراق لأسباب مختلفة منذ بداية السبعينيات صار انشغالهم بقضايا أخرى لم يعد فيها الإنسان العراقي ونكباته واندحاراته التي لا تنتهي هي القضية المتسيدة والطاغية في إبداعهم. بدأت ملامح الإنسان العراقي البسيط، خصوصا من الفلاحين، تشحب تدريجيا في نصوصهم بمرور السنوات، بخلاف النواب الذي كان اهتمامه بشعبه يلتهب وتشتد جذوته كلما مرت السنون وادلهمت الخطوب وبعدت الشقة وازدادت وحشة طريق الحق العراقي لقلة سالكيه (لاحظ أن قصائد مثل "حچام البريس" و"حسن الشموس" والتي كتبها الشاعر في منفاه هي أشد إصرارا وضراوة في الانتصار للإنسان العراقي من قصائد ديوانه للريل وحمد التي سبقتها تاريخيا رغم أنها لا تقل عنها فنيا). ليس هذا حسب بل إن تفصيلات الحياة اليومية العراقية، خصوصا في الأرياف والأهوار، ومفرداتها التفصيلية المتعلقة بطقوس أهلها وعاداتهم وملابسهم وبنادقهم ومشاحيفهم، وطبائع تربتها وطعم مياهها وأصناف نباتاتها وأنواع ثمارها وحركة طيورها... والأهم قمحها وخبز تنورها، كانت حاضرة في نصوصه بصورة مؤثرة اعتمادا على ذاكرة عجيبة لا تختزن أدق التفصيلات وأبسط الحوادث التي غطتها طبقات من غبار عقود الزمان الذي لا يرحم فحسب، بل تستدعيها بسرعة وكأنها مثبتة في ملف يراجعه مظفر ويعيد تنظيم أوراقه ويمسح عنه غبار النسيان المعادي يوميا، بل كل لحظة - وبالنسبة لي، لم يثبت هذا شعريا في نصوصه حسب، بل من خلال لقاءات عديدة كنت أتعمد خلالها استدراج المبدع للتأكد من رصيد ذاكرته وكشف مخزونها وملاحظة سرعة استدعائه محتوياتها -. وكانت أمي الحكيمة تقول: (من يبتعد عن التنور عليه أن يقبل بالصمّون). لكن مظفر النواب هو " الذي حمل لهيب" تنور الأم في أعماقه ليس كي يقيه برودة المنافي وصقيعها وشرور تقلبات ولاءاتها السياسية والوطنية، ولكن كمصدر خلق وحيد تنضج على ألسنته أرغفته الشعرية لتأتي عراقية، روحا وطعما؛ ساخنة وشهية وأصيلة وذات رائحة أمومية لا تخطئها حاسة شم الروح العراقية. إن اللاشعور يشم. وهذه عملية تحرق أعصاب الوجود الفردي وتفتك بالصحة الجسدية والنفسية وتقصّر الأعمار. ولكن هذا الإصرار المثابر الذي لا يساوم ولا يتصالح مع ضغوط الحياة المختلفة رغم مراراتها، يعكس في الوقت نفسه، سمة ذات معان فائقة في المنجز النوابي وهي سمة التفاؤلية. فالنواب لم يعلن في أي نص من نصوصه العامية انه نفض يديه من المراهنة على إرادة الإنسان العراقي الجبار في كفاحه ضد قوى الاضطهاد والاستغلال والقمع. مظفر يؤمن بثبات لا يتزعزع أن شمسا جديدة ستشرق على الشعب العراقي المعذب؛ وإذا جاز لي الاستنتاج التالي أقول: إن قصائد النواب في ديوانه الأول للريل وحمد كانت استقبالية للمعاناة في معظمها وتوعّدية في فعلها، في حين أن حچام وحسن الشموس وغيرها من نصوصه التي أعقبت الديوان كانت قصائد عزم وفعل إنقاذي عملي ومباشر. وظل النواب على رهانه المقدس رغم بحار الظلمات المرعبة التي تحيط بشعبه من كل جانب ورغم حوافر الخيول الباطشة التي تردس على صدره منذ آلاف السنين. ومن الأقوال المأثورة " أن المرأة التي تغازل بملامحها ليست فاضلة، والرجل الذي يغازل بمعرفته ليس شريفا "، والنواب لم يغازل بشعره أحدا غير الإنسان العراقي. ومع النواب يمكننا القول بثقة إن مرحلة " البطولة الشعبية " في الأدب العراقي قد بدأت، ليس في شقه العامي فقط، ولا في شقه الفصيح المكمل، ولكن في الثقافة العراقية بشكل عام - راجع دراستنا السابقة عن قصيدة " حچام البريس " -. لم تكن في الثقافة العراقية مطولات شعرية ذات طابع ملحمي تتحدث عن الأبطال الشعبيين رغم طوابير هؤلاء الأبطال التي لم تنقطع منذ فجر خليقة العراق. مع النواب أصبح العامة البسطاء من جمهور مظفر - وهم أشقاء روحه - "يروون" و "يحكون" حكايات لعيبي وسعود وصويحب وجابر و حچام البريس وحسين / حسن الشموس وغيرهم. يحكونها فتزرع في نفوسهم الممزقة بذرة - لاحظ أن أغلب مفرداتنا، ومن حيث لا ندري، مرتبطة بالأرض - الأم : اللغة نتاج أمومي -. والأمر الأكثر خطورة في هذا الإطار هو أن النواب قد مرّر تحت أغطية هذا الموقف حينا وأعلن صراحة أحيانا البطولة الشعبية الأنثوية من خلال المرأة - الأم - الحبيبة التي لم يخصص لها الشعراء السابقون قصيدة واحدة كاملة مثلا، يتعرضون فيها لدورها البطولي المقاوم ووظيفتها الإنقاذية المتأصلة التي التقطها النواب بوعيه الحاد وبولائه الأمومي المرتكز على الظل الأنثوي الخلاق في أعماق شخصيته، "anima" حسب تعريف " كارل غوستاف يونغ" عالم النفس الشهير، هذا الظل هو المسؤول عن الإبداع من ناحية، وعن تجليات الأنموذج الأنثوي في نصوص المبدع من ناحية أخرى، وهو الأمر الذي تعرضنا له تفصيليا في دراستنا "حالة ما بعد الحب" السابقة. المهم أن مراهنة النواب على الإنسان العراقي استمرت حتى يومنا هذا. وعند هذه النقطة الشائكة قد يقع المتلقي في نوع من الإرباك والتشوش، مصدره التساؤلات المشروعة التي سيثيرها هذا الموقف في ذهنه وهي: كيف يتفاءل المبدع ويرسم نهايات ظافرة لقصائده وشعبه يسحق يوما بعد يوم وتهدر كرامته وتنهب ثرواته؟ هل يعاني هذا المبدع من فصام بين ما يشاهده ويتلمسه من خراب فعلي يمحق شعبه ويحطم مستقبله على أرض الواقع وبين ما يرسمه على الورق من صور شعرية متخيلة لا أساس لها في الحياة الواقعية اليومية؟ ألا تساهم نصوص مثل هذه في إشاعة الروح التخديرية التي تطوّع إرادة الناس الذين لن يروا من خلالها حقيقة محنتهم العارية المريرة التي ينبغي عليهم التصدي لها؟ إن الجواب على هذه التساؤلات يضعنا في صلب الطبيعة التفاؤلية لمنجز النواب التي تحدثنا عنها والتي ستنقلنا إلى ما طرحناه في بداية دراستنا عن رؤياه لمهمة الغبطة الكونية التي يضطلع بها الشعر وعن القصيدة كعيد كوني. إن مزاج النواب مزاج منفتح ينفعل بحركة الطبيعة والإنسان ويستجيب لها ويؤمن أنها حركة حياة لا تهدأ ولا يمكن أن تندحر أمام هجمات الموت - رغم أن الأخير هو الحقيقة الأكثر بقاء ورسوخا -، وهذا المزاج هو الذي يشيع في أجواء القصيدة النوابية فيسمها بالإيجابية والإنسانية الخلاقة من ناحية، وبالحركية الصراعية (الدينامية) من ناحية أخرى. فالحياة حركة ناجمة عن صراع أضداد، حركة لا تنتهي إلا بإعلان موت الحياة نفسها. في قصيدة مظفر تتحرك كل مفردات الحياة وتتصارع، تتجاذب وتتنافر لكنها لا يكره بعضها بعضا؛ إنها تتصارع بحب لا يشوه أواصره الحميمة صخب الصراع. وهذا الموقف هو في جوهره مظهر من مظاهر سلوك الحضارة الأمومية. وقصيدته هي " كرنفال" أهم نتائجه هو أنه يشيع البهجة في نفوسنا حتى لو كانت محملة بالآلام والعذابات والثكل. وتتجلى هذه المميزات في الجانبين : الهم العام المتعلق بفاجعات الإنسان العراقي المقهور والذي جسده في قصائده الإنسانية - وهذا الوصف كما قلت أدق من وصف " قصائده السياسية " وأكثر صدقا لأن النواب لا يكتب عن السياسة والحكومات والإقطاع بالمعنى الضيق ولكن عن الإنسانية العراقية المسحوقة المهانة وآمالها في الخلاص والانعتاق -، والهم الفردي الذي سطره في نصوصه الوجدانية التي عالجت موضوعة الحب والعشق والموقف المركب من "موضوع الحب" وصلة ذلك بنرجسية المبدع ومكبوتات لاشعوره، وفي هذا الجانب سنلمس فارقاً التفافياً مهما جدا في معالجة الهم الفردي عن الهم العام. وفي كلا المضمارين حقق النواب ابتكارات ريادية استثنائية وشديدة العمق والفرادة. ففي مجال الهم العام نلاحظ في أغلب القصائد البداية الاستهلالية التي تعبر عن التحدي وصلابة الإرادة المقاومة كما تجلّى ذلك في قصائد مثل: حچام البريس، حسن الشموس، مضايف هيل، مامش مايل، عشاير سعود، جد ازيرج وغيرها، وقد نقلنا بعض تلك الاستهلالات في دراستنا السابقة "مظفر النواب .. وحالة ما بعد الحب". والملاحظ أن كل تلك الاستهلالات التي ذكرناها تقوم على مفردة "الدم" التي لم تعد موجودة في مفتتحات النصوص التي كتبت بعد ديوان "للريل وحمد"، وأعتقد أن عنف المرحلة الصدامية القاسية التي عاشها الشاعر وشعبه وحزبه، والحركة الوطنية في العراق عموما، في عقدي الخمسينيات والستينيات التي كتب خلالها قصائد الديوان والمرحلة العمرية المحتدمة المليئة بالمواجهات والاعتقالات قد جعلت هذه المفردة مهيمنة في افتتاحيات قصائد الديوان عنها في القصائد المتأخرة. ومع ذلك من المهم التذكير بأن وجود هذه المفردة التي ترمز للعدوان والموت لم يجعل العنف النوابي وحشيا أو دمويا مثل العنف الذي طبع قصائد الجواهري وجيل الحداثة السيابية الذي خرج من معطفه. في قصيدة "عشاير سعود" يقول النواب في المقطع الأول:
هذوله احنه.. سرجنه الدم ..
عله اصهيل الشگر يا سعود
خلينه زهر النجوم ..
من جدح الحوافر سود
تتجادح اعيون الخيل ..
وعيون الزلم بارود
وياخذنه الرسن للشمس ..
من زود الفرح ونزود
حيث تجد أولا أن الشاعر لا يوغل في توليد مفردات الموت والدمار المرتبطة بإيحاءات الدم في الأبيات اللاحقة مثلما كان يفعل الجواهري والسياب، بل هو يلطّف تأثيرها ويضعفه من خلال الصورة التجريدية التي يتم فيها تنصيب الدم على صهيل الخيول الشقراء .. حيث يقع المادي الملموس (وهو المائع أصلا لأنه سائل) هو الدم على أرضية صوتية هشة رغم حدتها وتطاولها، وتتضاعف القيمة الجمالية لهذا التركيب من خلال المشهد اللوني الذهني للوحة حيث اجتماع اللون الذهبي باللون الأحمر. في الوقت الذي ينتقل فيه السياب من الدم إلى الجثث والديدان والقيح واللحم المتفسخ .. إلخ. ولو تابعنا بقية مفردات الخطاب فسنجد مكونات السماء البهية كالنجوم الزاهرة والشمس والانفعالات السارة كالفرح. صحيح أن الشاعر قد قدم صورة شديدة المبالغة - طبعا المبالغة الشعرية "الصادقة" في تعبيرها عن شراسة الحماسة المدوية، يمكن أن نضع مقولة " أعذب الشعر أكذبه في صورتها الأكثر صحة وهي " أكذب الشعر أعذبه " - حين جعل النجوم تنصبغ باللون الأسود بسبب الشرار المنطلق إلى السماوات القصية من وقع حوافر الخيول الغاضبة - ولاحظ أن الجدح الناري الأصفر يحرق وجوه النجوم الزاهرة ويجعلها سوداء - إلا أن المهم دائما هو الصورة الكلية (الجشطلت) النهائية التي يصعّدها الشاعر لا لنصل مرحلة التقطيع والتقتيل والفناء، ولكن لنبلغ السمو بالحالة الظافرة نحو عين الشمس محلّقين على موجات الفرح المتزايدة في حركة ختامية مليئة بالغبطة العارمة. ولو تأملنا هذا المقطع الافتتاحي من جديد لوجدنا أن الدم بعد حركة "الرسن" الذي قاد الموكب نحو الشمس هو رمز للمحاربين الذين استووا على سروج خيولهم، فهو ليس دم الضحايا أو المقتولين بل هو العزيمة العارمة التي يتحلى بها الفرسان. وقد استخدم الشاعر المصدر "جَدْح" للحوافر لأنه "تكثيري" بطبيعته، واستخدم الفعل "تتجادح" لاعين الخيل لملاحقة حركتها الراصدة المتقافزة خلق موازاة بين اعين الخيل التي تتقادح واعين فرسانها التي صارت بارودا يوشك على الانفجار في الجو الناري المشتعل. وحتى عندما تصل الحفزة العنيفة أشد مستوياتها في المقطع الخامس فسنجد أن المحصلة الأخيرة للخطاب هو أنه خطاب حياة ونماء وليس دعوة موت وخراب. فالشاعر يقابل بين الخطابين بصورة تعكس لا دموية المتكلم ومسالمته ويجعل فعله فعلا دفاعيا من أجل الحياة ومن أجل دفع الأذى عن الذات.


************

انتظار على بوابة البيت الثقافي
محمد فاضل العبودي
يا فاجعتي الكبيرة، ومصابي العظيم، ايها المار في كل القلوب الموجوعة، يا حزن البدو، الذين كنت تصفهم بانهم الاعمق والاصدق حزنا، اي حزن يكفي لغيابك غير المعتاد ؟! اي صباح سأبتسم فيه من جديد بوجه ضاحك؟! وانت تعلم جيدا ان الطريق الذي رحلت اليه لا عوده منه 'هذا الموت' !
"اشتاكلي" فأنا ما زلت انتظرك على بوابة بيتنا الثقافي، لسماع (بويه محمد)، يا خطار عيني ' لدي خبر سيفرحك كثير، اين انتَ الان؟! الارض بارده جدا، المدفئة التي اعددتها اليك الاحد الماضي مازالت في مكانها في الركن الخلفي، كما تسميه!
كتبوا لك كل الرفاق على جدار الركن رسائلهم القصيرة، وهم غير مقتنعين انك ستتأخر طويلا ! ابو يوسف جلب لك ' التعيين ' المعتاد، وابو الفوز الذي تسميه الماهر، مازال الى اليوم ينتظر قدومك ومناداتك له (ابو الفوز، كالمعتاد) رمز الفطور السري!
بويه، ابلغك سرا ان غيث قد اكمل واجبه في حفظه الأحرف العربية، التي بدأت تدرسها اياه قبل شهرين، والدليل انه قرأ اليوم لافته كُتب عليها (وداعا يا شاعرنا الكبير، شاعر الشعب عريان السيد خلف) و هو لا يعلم لكنه الآن فرح لأنه استطاع ان يكون طالبا جيدا بين يديك وقراءة ما مكتوب على اللافتة، او حزين لأنه لن يراك بعد الان ابدا!
اسامة، وكما تسميه انتَ (استاذ اسامه ) مازال حتى الان يحتفظ لك بـ ' كوب الشاي 'الخاص بك، و النسكافيه الاخيرة التي جلبها ابو يوسف يوم الاربعاء الماضي! ينتظر قدومك لكي يعدها لك بطريقته التي تحبها!
وقد خزنت لك في الهاتف، كل القصائد الجديدة، لا اعلم ماذا حدث! هناك ما يقارب العشرين قصيدة قد تعجبك لرثاء الاسم المكتوب على اللافتة التي قرأها غيث! يا حبيبي بويه، احلق لحيتك جيدا وارتدي كالمعتاد بدلتك الأنيقة وعطرك الرهيب، وتعال غدا لنجلس طويلا نرحب بكل الرفاق والاصدقاء معا، واقسم لك اني سوف اسمح لك ان تدخن كل سجائر العالم دون أن أمنعك.

**************

شعراء بابل يستذكرون متنبي
الشعر الشعبي عريان السيد خلف
بابل لفتة الخزرجي
اقامت جمعية البيت العراقي للشعر الشعبي في بابل وبالتعاون مع اتحاد ادباء وكتاب بابل أمسية شعرية على قاعة مقر الاتحاد، في يوم الجمعة الماضي أمسية شعرية لاستذكار شاعر الشعب الراحل عريان السيد خلف. ابتدأت الأمسية بالوقوف دقيقة صمت. وافتتح الامسية التي حضرها جمع غفير من الادباء والشعراء ، رئيس جمعية البيت العراقي للشعر الشعبي / المركز العام الشاعر حامد كعيد الجبوري الذي اشاد بالمنجز الابداعي للراحل وما تركه من حسرة في قلوب محبيه ومجايليه . ثم القى الاستاذ صلاح السعيد رئيس اتحاد ادباء وكتاب بابل ، كلمة بهذه المناسبة تحدث فيها عن الشاعر الراحل ودوره الكبير في اغناء المشهد الشعري وما قدمه من منجز أبداعي وادبي في الساحة الثقافية . بعد ذلك قدم الشاعر عبد الرزاق كميل " ابو قمر " رئيس جمعية البيت العراقي للشعر الشعبي / بابل ،كلمة وفاء واستذكار ومحبة للشاعر ابو خلدون وعن زمالته للشاعر خلال سنوات طويلة . ثم القى صادق الندواي كلمة بالمناسبة ، اعقبه الشاعر راسم الخطاط بقصيدة شعبية تحدثت عن معاناة شعبنا ، وجاء دور الشاعر زيد اسعد النجار بقصيدة مهداة لشاعرنا الراحل . ثم تحدث الشاعر حامد كعيد الجبوري عن الشاعر الراحل عريان السيد خلف واشاد بما قدمه الفقيد من منجز ابداعي يعتبر كنزا للشعر والثقافة والمعرفة .
ثم تحدث ضيف الجمعية من محافظة واسط وهو نائب رئيس جمعية البيت العراق في واسط ، حيث استذكر علاقته الوطيدة مع الراحل وقرأ بعض قصائده التي لم تظهر في الاعلام . وقد حضر هذه الامسية الرفيق الدكتور علي ابراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والرفيق شاكر عوض سكرتير محلية بابل وعدد من الادباء والشعراء والمثقفين كما حضرها مدير ناحية الامام السيد توفيق الربيعي .

*************

راية وجع
حيدر جليل الخرساني

كل التشوفة سهل
كلش صعب عندي
حاچيني بس بشرط
لا تنگلب ضدي
ادريك ما تقتنع
من تستمع ردي
وادريك ماتفتهم
دمعات البخدي
عايش باصعب ظرف
هو الهوى ينعرف
شيجيب ويودي
وياي جرح ودمع
وهموم تطفي الشمع
ماعايش لوحدي
براسي ازدحام الحچي
بس اكتفي بالبچي
يعگوب اضن وعلي ماباچي بگدي
المايفتهم قصتي
خل يحترم دمعتي
ماي اليگلبة الوكت يتسمة متبدي
ياروحي هيچ الزمن
الفقرة تدفع ثمن
خليچ راية وجع وبحزنچ اتهدي
افتح شراع الالم
ولملم توالي الحلم
ياگلبي باچر صبح وازماتك تعدي

*************

شذكراني
سلوان عدنان

اليوم روحي تريد أهلها
وحنت لكشي عزيز يطوف بيه
اليوم مدري شذكراني
گمت اخاف من الضوه يطيح اعله عيني
گمت اخاف الصبح يذبل
وابقى وحدي المغربيه
گمت اخاف الناس تندل
وانكسر بعيون أهلهم
وانه واهس دمع بيه
ما أريد الناس تندل
ولا أريد المغرب يطيح اعله عيني
ذوله كلهم يشتهون يضيع دربي
وينتشون من انكساري
انه متعلم على الغربة بحضنهم
من اغيب عيونهم تفرح على الوحشه بمكاني
مره وحده انطيت سري
حتى عن لون السوالف رسموا بحيطان ظلهم
كتبوا الدمعات طاري...
ما أخذوا مني قضيتي ولاحجوا عن واهس اسمي
گالو القمصان تذبل
خل يظل الحضن عاري
خل يظل كلشي فراغ يعيش ب اسمك
اكتب بحيطان كلبك
هم نجي ونلگاك طاري
اكتب بدمك على البيبان كلها
هم نجي ونلگاك طاري
انه متعود على البسمه بوجهم
من شفت كلشي ظلام يعيش بيهم
قررت ارسم ضحكتي
واكتب بشباج ظلهم ب ابتسامه إنصاغ ثاري

***************

عفه يا شوكـ

سفاح عبدالكريم

عفه يا شوگ
ما تمضي دمعتي او ضحكتك مركاض
هذا آنه وطن وامدخن ابحزنه
اجيتك مشتعل واجروح گلبي اعراض
يوميه انذبح والعايلات اهواي
والدم بالشوارع صايراستعراض
مره ابكربله اشتاگ النزف للگاع
فيضها ابدمع والراس ظل مغتاض
سومر بيك وجهي يا نهر مگطوع
بيه أحلام ترفه امكسرات اضلوع
ذره من الفرح ما كاض
رادت دنيتي اتصبر حزن عاشور
فز بيها الوكت والجدم يم إگبور
يا حيدر علي ... يا شيمه يا كرار
فضها إمن الدمع... الزمن ما هو فاض
يوميه انذبح والعائلات اهواي والدم بالشوارع صاير استعراض

***********

ص6
مساهمة في اعادة قراءة ماركس (7)
ماركس .. منهجية تحليل الواقع
رضا الظاهر
تكمن أهمية ماركس في المنهج الذي اعتمده في التحليل والاستنتاج. فقد صاغ ماركس نظرية لتحليل الأنظمة غطت النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية لكل أساليب الانتاج التي درسها "الاقتصاد السياسي". وقد أسس هذا المنهج لتحول نوعي في نمط التفكير الذي راح ينطلق من وضع ملموس. وهذا هو جوهر مقولة ماركس العميقة من أنه "ليس وعي الناس ما يحدد وجودهم، بل وجودهم هو الذي يحدد وعيهم". وهذا يعني أن ماركس أسس لمنطق مادي ديالكتيكي قائم على أولوية الواقع على الوعي.
جوانب رئيسية في المنهج
تتألف منهجية ماركس من جوانب رئيسية ثلاثة هي: نظرية قيمة العمل، والنظرية المادية في التاريخ، والنظرية السياسية للصراع الطبقي. وهذه أدوات للتحليل، جرى تطويرها وتكييفها من جانب الاشتراكيين لتفسر كيف أن الطبقة العاملة تستغل في ظل الرأسمالية، وكيف أن الاشتراكية ستكون تحريراً لهذه الطبقة. وغني عن القول إن صحة نظريات ماركس مستقلة عن ماركس الانسان، ومع ذلك فان الانتقادات الموجهة لماركس حدثت بسبب اساءة تفسير وتشويه الماركسية التي ظهرت في القرن العشرين.
وفي الماركسية نجد تطبيقاً لنظرية الأنظمة التي لا توفر نظرة بديلة لأسلوب الانتاج الرأسمالي حسب، وانما، أيضاً، شرط المنهج الذي يحفزنا، على نحو منظوم، على دراسة العملية الثورية المرتبطة بالتقدم الاجتماعي، ومن هنا نصبح على دراية بالماضي والحاضر والمستقبل.
وتتداخل الجوانب الرئيسية الثلاثة في المنهج الماركسي مع بعضها. فنظرية قيمة العمل تعرض القوانين الاقتصادية التي تحدد ضوابط انتاج السلعة في ظل الرأسمالية. ويحدد الفهم المادي للتاريخ العلاقات الانتاجية لانتاج السلعة، والعمل المأجور، والرأسمال في اطار التاريخ. ويوفر الصراع الطبقي اطاراً لتفسير التقدم الاجتماعي من ناحية العملية الثورية.
وهكذا يرفض الماركسي العقيدة الجامدة، ويتبنى التفكير النقدي، ويتساءل عن كل شيء، بما في ذلك العقل الماركسي نفسه. ومعلوم أن السمة الواضحة للمجتمع الرأسمالي هي أننا نعيش في هوة متواصلة بين الطموحات والآمال والنتائج وواقع الحياة.
فما الذي نفعله من ثم ؟ وكيف نتصرف في هذه الفوضى ؟
تقدم الماركسية طريقة تساؤل تؤدي، مباشرة، الى الحقائق الأكثر أهمية. فهي تطرح افتراض أنه لكي نفهم المجتمع – أي كيف يعمل، ما هي مشكلاته، وما هي العوامل الرئيسية التي تقف وراء تطوره – لابد من بحث جوانب أساسية.
والأكثر أهمية هو أن نفهم كيف يحافظ المجتمع على وجوده. ويتعين علينا أن نجيب على سؤال: كيف ينتج هذا المجتمع الثروة، وكيف يوزعها، ومن الذين يحصلون على ماذا، وكيف يحصلون ؟
هذا يعني أنه يتعين علينا تشخيص العلاقات الانتاجية للمجتمع، حيث الطبقات المعنية لديها مصالح مختلفة ارتباطا بالانتاج وملكية الأجهزة والموارد الانتاجية. وتتمتع بأهمية حاسمة مسألة من الذي يتحكم بمراكز اتخاذ القرار، وهي، في ظل الرأسمالية، ماكنة الدولة وقوى السلطة التي تضمن تنفيذ القرارات. كما تتمتع بأهمية خاصة علاقات المجتمع الخارجية ارتباطاً بالمجموعات السياسية الأخرى والعوامل الجغرافية، وأفكار المجتمع وتاريخه. وتكشف توليفة هذه العوامل كلها عن التوترات والصراعات الداخلية للمصالح التي توجد بين الطبقات.
ويجادل ماركس في أن طريقته العلمية تتوغل الى ما تحت سطح العلاقات الاجتماعية الرأسمالية لتكشف حفرياتها الداخلية. وتكمن طريقة ماركس في البحث العلمي في الكشف عن آليات الاستغلال الأساسية الواقعية غير المرصودة في الغالب، وهو ما يتناقض مع الاعتبارات "الوضعية" للعلم التي تفترض أن العلم يمكن أن يتعامل، فقط، مع الظواهر المرصودة تجريبياً.
وهذا يعني، بايجاز، أن إرث ماركس يتمثل في أنه أبدع واستخدم منهجية كشفت عن القوة الدافعة للتغييرات في الظروف الاجتماعية وعلاقات الانتاج واعادة انتاج الحياة الواقعية اعتماداً على نتائج الصراع الطبقي. وهكذا اجتازت الماركسية اختبار الزمن، وهي تستخدم، على نطاق واسع، في المؤسسة الأكاديمية، وكل العلاقات التي تعنى بعلم الفلسفة.
وعلى سبيل المثال فان "الطريقة العلمية" قبل ماركس لم تواجه التحدي، على الرغم من أن معظم العلماء، كانوا عبيد أجور، شأننا جميعاً، نؤدي العمل الفكري المغترب لصالح الأسياد بدون طرح أسئلة آيديولوجية. أما اليوم فان الناس في سائر مجالات العمل يتساءلون: "الى جانب من تقفون ؟".
وفي سياق بحثنا في المنهجية التي تبناها ماركس، وقبل أن نفسر مصطلحات أساسية مثل "أسلوب الانتاج، والشكل الاجتماعي، والمجرد والملموس"، دعونا نتأمل، أولا، رؤية ماركس لدراسة التاريخ: أي المادية التاريخية، التي نجد تعبيراً وجيزاً عنها في مقدمته لـ (نقد الاقتصاد السياسي) – 1859.
فقد أدرك ماركس خلو المادية القديمة من المنطق وعدم اكتمالها وطابعها الوحيد الجانب، ورأى أنه يجب "جعل علم المجتمع منسجماً مع الأساس المادي، واعادة بنائه استناداً الى هذا الأساس". واذا كانت المادية، بوجه عام، تفسر الوعي بالكائن وليس العكس، فهي تتطلب عند تطبيقها على الحياة الاجتماعية للانسانية تفسير الوعي الاجتماعي بالكائن الاجتماعي. ويقول ماركس في (رأس المال) إن "التكنولوجيا تبرز أسلوب عمل الانسان تجاه الطبيعة، أي العملية المباشرة لانتاج حياته، وبالتالي الظروف الاجتماعية لحياته والأفكار والمفاهيم التي تنجم عن هذه الظروف". وقدم ماركس صيغة كاملة عن الموضوعات الأساسية في تطبيقها على المجتمع البشري وتاريخه في مقدمة (مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي)، اذ قال "إن الناس اثناء الانتاج الاجتماعي لحياتهم يقيمون في ما بينهم علاقات معينة ضرورية مستقلة عن ارادتهم. وتطابق علاقات الانتاج هذه درجة معينة من تطور قواهم المنتجة المادية".
واذا ما عدنا الى انجاز ماركس الرئيسي، أي (رأس المال) نستطيع أن نرى لماذا أخذ ماركس على عاتقه دراسة "البنية الاقتصادية" للمجتمع الرأسمالي وليس الكيفية. غير أنه من خلال كتابات ماركس، وخصوصاً نقده لأسلافه في ميدان الاقتصاد السياسي، يمكننا أن نميز ثلاثة مبادىء منهجية رئيسية.
الأول هو الفرق بين المقولة العامة والمقررة، اذ الأولى تنطبق على المجتمعات، أو على نحو أكثر تحديداً، على النشاط الاقتصادي عموماً، والثانية على "الأساليب" أو "الأشكال الاجتماعية" للانتاج، المحددة تاريخياً. وهكذا فان الرأسمالية تعتبر شكلاً اجتماعياً خاصاً للانتاج، حيث تنطبق عليه المقولات المقررة المعينة. وفي هذا السياق ينتقد ماركس، على سبيل المثال، سميث وريكاردو، على تطبيق المقولات "الرأسمالية" المقررة على التشكيلات الاجتماعية (السابقة)، وبالتالي يشوشان فهم خصوصيتها.
ويعتبر مفهوم "الشكل الاجتماعي"، في الواقع، مفتاحاً لفهم عمل ماركس. ففي الرأسمالية يتخذ العمل البشري ومنتجاته بالضرورة "شكل القيمة"، أي النقود، وهذا الشكل يخلق حياة خاصة بحيث أنه يتحكم بالمحتوى (حتى وان بقي الأخير – أي العمل والانتاج والمنتج – ضرورة). ويصبح الشكل (النقود) ذات وموضوع أسلوب الانتاج هذا. ومن هنا ينطلق تحديد ماركس الشهير للاغتراب، وصنمية النقود: أصبحت العلاقات الانسانية علاقات بين الأشياء.
ويقودنا هذا الى المبدأ المنهجي الثاني: التفسير والنقد الملازم. فبينما يتخذ "النقد المجرد" موقفاً مفروضاً، خارجياً بالنسبة لموضوع البحث، يتخذ النقد الملازم موقفه من داخل موضوع البحث، مجسداً تناقضاته الداخلية. وترى منهجية النقد هذه أن موضوع بحثها انعكاسي، وأن ما يجري بحثه هو الواقع الاجتماعي. وبالتالي فان (رأس المال) لماركس هو تحليل ونقد ملازم للواقع الاجتماعي (الرأسمالية)، وكذلك للتعبير النظري عن العلاقات الاجتماعية الرأسمالية في خطاب الاقتصاد السياسي. وهذه الناحية من منهجية ماركس مشار اليها في العنوان الفرعي لـ (رأس المال)، أي (نقد الاقتصاد السياسي)، وكذلك من خلال مصطلح "النقد" الذي يظهر في الكثير من العناوين الأخرى لكتابات ماركس.
أما المبدأ المنهجي الثالث فهو الحاجة الى تسلسل التحديدات في اطار طائفة من المقولات المقررة، على الرغم من أن هذا ينطبق على المقولات العامة التي تبقى فاعلة على امتداد المقولات المقررة. وطالما أن أسلوب الانتاج الرأسمالي يظهر في عرض ماركس باعتباره وحدة عضوية فان "معرفته لابد أن تتخذ شكل نظام مقولات ذات صلة أكثر منها سلسلة من أبحاث غير مترابطة. وعلى نحو أكثر تحديداً يعرض ماركس نظام مقولات متراتب من المجرد الى الملموس والمعقد. وهكذا فانه في مجرى (رأس المال) ننتقل، تدريجياً، الى مستويات أكثر ملموسية دائما من التجريد، وكل مستوى منها يفسر ويكون جلياً عبر "تحول" مفاهيمي (تحول سعر القيمة الشهير هو مجرد واحد من تحولات كثيرة، بينما يمكن للمرء أن يطبق عمليات كمية في مستوى محدد من التجريب، ويرتاب بعض الباحثين في ما اذا كان تطبيقها بين مستويات التجريد منطقياً).
ويتفق معظم الباحثين على أن منهج ماركس في (رأس المال) هو، في الواقع، اتجاه في مراحل من المقولات التجريدية الى الملموسة. غير أن هناك خلافاً بشأن حالة كل مستوى من المستويات، وكذلك بشأن أسلوب التقدم من مستوى الى آخر. ولفترة طويلة كان ينظر الى المنهج باعتباره مقاربة تاريخية – منطقية (وهو تفسير عممه انجلز)، أو كمنهج للتقريب المتتابع حيث يبدأ المرء بافتراضات تبسيطية، بينما ركزت تفسيرات أخرى على الديالكتيك الذي تبناه ماركس.
ويتعين علينا أن نؤكد أن عرض (رأس المال) ليس حجة استدلالية، ولا يعني الاتجاه من المجرد الى الملموس أن الأول ليس تجريبياً. ويبدو أن الجزء الثالث يتميز بمستوى تجريبي، وأن الاقتصاديين، عموماً، شعروا بالارتياح وهم يعلقون على هذا، أكثر مما كان عليه الحال في الجزءين الأول والثاني. ومع ذلك فان الجزء الأول "التجريدي" مثقل، غالباً، بتوصيفات واشارات تجريبية مفصلة للتقارير الاحصائية. كيف نعلل هذا ؟ لنتأمل المقولات التجريدية للجزء الأول من (رأس المال)، الذي يشير الى العلاقات في اطار أسلوب مقرر تاريخياً، أي أسلوب الانتاج الرأسمالي. ولنأخذ، على سبيل المثال "فائض القيمة". فالتعبيرات التجريبية لمثل هذه المقولة قد تكون مرئية (طول يوم العمل على سبيل المثال) الى الحد الذي يكون فيه التطور المقرر الى الملموس تعبيراً بسيطاً عن تلك المقولة التجريدية. وفي ما يتعلق بمنهج ماركس هناك، كما أسلفنا، ثلاثة روافد في التفسير، وظل المدى الذي يمكن أن يعتبر فيه ماركس وريثاً لهيغل، على الدوام، مسألة مثيرة للجدل. وقد أسهم عاملان في هذا الجدل. العامل الأول هو التأخر في ظهور طبعة عمل ماركس سواء في الأصل الألماني أو في الترجمة الانجليزية. أما العامل الثاني فيتمثل في أن ماركس لم يكن، خلال كتاباته لفترة تزيد على 40 عاما، ثابتاً في تقييمه لديالكتيك هيغل (فقد أعاد، في الواقع، قراءة أعمال هيغل مرات عدة). وبالنسبة لبعض الكتاب (ألتوسير على سبيل المثال – 1965) كانت هناك، على ما يبدو، "استراحة معرفية" في عمل ماركس. وفي وقت لاحق من حياته يفترض أنه اتخذ فرصة استراحة جذرية من التوجه الهيغلي الانساني الأنثروبولوجي في سنوات شبابه.
لكن ماركس كتب في (رأس المال) يقول إن "هيغل يرى أن حركة الفكر، التي يشخصها ويطلق عليها اسم الفكرة، هي الاله (الخالق، الصانع) .. أما انا أرى العكس: حركة الفكر ليست سوى انعكاس لحركة المادة منقولة الى دماغ الانسان ومتحولة فيه".
وكان ماركس وانجلز يريان في ديالكتيك هيغل اوسع وأعمق مذهب من مذاهب التطور بما حققته الفلسفة الكلاسيكية الألمانية. وكانت كل صيغة أخرى لمبدأ التطور تتراءى لهما وحيدة الجانب، فقيرة المضمون، تشوه وتفسد السير الواقعي للتطور (الذي يتميز أحياناً بقفزات وكوارث وثورات) في الطبيعة والمجتمع.
وكتب انجلز في ((أنتي دوهرنغ) يقول "إننا، كلينا، ماركس وأنا، كنا وحدنا تقريباً اللذين عملا لانقاذ الديالكتيك الواعي (من المثالية بما فيها الهيغلية نفسها) وذلك بادخاله في المفهوم المادي للطبيعة التي هي محك الاختبار. وبامكاننا أن نضيف أن علم الطبيعة الحديث قد أغنى، الى اقصى حد، مستلزمات هذا الاختبار يومياً، وبذلك أثبتت هذه العلوم أن الطبيعة تعمل، في نهاية المطاف، على نحو ديالكتيكي لا على نحو ميتافيزيقي".
وهناك ما يقودنا الى أن منهج ونظرية ماركس لا يمكن مساواتهما بالمنهج وبالنظرية الماركسية. فقد أرسى ماركس أسسه من أجل تقليد محدد لأساليب بحث منهجية عدة. ومهما اختلفت هذه الأساليب فانها تشترك في الخصائص المنهجية العامة الثلاث التي ذكرت في وقت سابق:
1. الفرق بين المقولات العامة والمقررة تاريخياً.
2. منهجية التحليل والنقد الملازم.
3. تحديد نظام لتراتبات مقولات مقررة ومتداخلة، من أجل الاستيعاب الملموس للواقع التجريبي.
وهذا ما يميز التقليد الماركسي عن المقاربات الأخرى السائدة في المنهجية.
من المجرد الى الملموس
سعى ماركس الى تمييز مقاربته عن مثالية هيغل، مجادلاً بأن تجريداته تعتمد وتتأسس على الملموس. فهذه "التجريدات الواقعية" توجد، ديالكتيكياً، مع الملموس، وهو يقدم مثال تجريد "القيمة التبادلية" التي يمكن أن توجد في العلاقة الديالكتيكية مع العلاقات الاجتماعية الملموسة التي توجد في المجتمع شأن العائلة أو الجماعة أو الدولة.
وفي دفاتر ملاحظاته يواصل ماركس نقده الهجومي لا على مثالية هيغل حسب، وانما، أيضاً، على الفلسفة بوجه عام، ويرى أنها تساوي بين الواقع والوعي. وبالنسبة لماركس فان الفكر هو نتاج الظروف المادية الملموسة. فالفكر لا يوجد مستقلاً عن العالم، وانما هو "نتاج لتحويل الملاحظة والمفهوم الى أفكار".
ويناقش ماركس كيف يمكن للتجريد أن يتحول في العلاقة الى العالم الملموس. فالتجريدات البسيطة قد تظهر لتفترض مسبقاً الواقع الأكثر تعقيداً للعام، ولكنه، في الحقيقة، يجادل بأنها تعبر عن التطور التاريخي للظروف والعلاقات الاجتماعية في أزمنة وأماكن محددة. وهو يبدأ بمناقشة مقولة "التملك"، التي تحمل سمات تجريدية وملموسة، تعكس العلاقات الاجتماعية في لحظة تاريخية معينة. فامتلاك فأس في العصر الحجري يختلف عن الملكية بالمعنى القضائي الحديث. وعلى نحو مماثل فان مقولة "النقود" الموجودة في شكل بسيط قبل وجود "الرأسمال" قد تواصل وجودها في شكلها الأبسط اعتماداً على التطور التاريخي للمجتمع. وذلك يعني أن مقولة النقود ليست، على سبيل المثال، عابرة للتاريخ أو مطلقة، وانما تعبر عن التطور الملموس للظروف الاجتماعية التي تستخدم فيها كمقولة. ويقول ماركس إنه "الى ذلك الحد يتوافق طريق الفكر التجريدي، الذي يتقدم من البسيط الى المركب، مع العملية االتاريخية الواقعية". وهذا، في الواقع، تحذير من استخدام المفاهيم المجردة مثل "النقود" و"التبادل" أو العمل ... الخ في كل الأوقات وعبر كل الأماكن. انها حجة لادراك الأساس المشروط للمفاهيم النظرية قبل تطبيقها في العالم الملموس، أي "التقدم من المجرد الى الملموس".
لقد فهم ماركس التاريخ كشيء يتطور، ويحمل معه بقايا الطرق السابقة للعيش وفهم الحياة. وهكذا فان المجتمع "البرجوازي" الحديث هو "تنظيم الانتاج التاريخي الأكثر تطوراً والأكثر تعقيداً". كما أن مقولاتنا الحديثة، عندما يجري تحليلها، توجد لتشمل بقايا التاريخ، أيضاً، لكنها لا ينبغي أن تطبق على التاريخ بأسره. وهكذا نجد أن نقطة انطلاق ماركس في التحليل هي أسلوب الانتاج السائد في المجتمع (اي الرأسمالي)، وليس ما يجادل بأنها مقولات ثانوية مثل "السكان" أو "ملكية الأرض". وعلى الرغم من أنه قد يبدو منطقياً أن نبدأ بنقطة محددة من الاهتمام (أي السكان أو التعليم العالي أو العلم او القرصنة"، ومن ثم يطور المرء تحليله من هناك، فان ماركس يجادل بأن أسلوب الانتاج (الرأسمالي) يسود، و"يحكم" الجسد والعقل.
المنهجية الفلسفية في الغروندريسه
هناك جدل واسع حول قيمة أعمال ماركس الفلسفية الأولى بالمقارنة مع فترة نضجه التي كتب فيها الأجزاء الثلاثة من (رأس المال). فبعض الباحثين يعتقدون أنها تتسم بأهمية فائقة لفهم ماركس، بينا يرى آخرون، شأن ألتوسير مثلاً، أن الأعمال الأولى كانت مجرد اعداد لتقديم العلم الشامل للتاريخ وفلسفة المادية الديالكتيكية. وبينما اعتبر البعض (رأس المال) انجاز ماركس المميز بلا ريب، رأى آخرون أن فيه ما هو مبهم ولم يوضح حتى الآن، خصوصاً ما يتعلق بمنهجية ماركس الفلسفية. وفي هذا السياق يتعين علينا القول إنه رغم كون (رأس المال) هو الانجاز المميز للمادية الديالكتيكية، فان هناك القليل مما كتب عن ذلك في صفحاته. ويحتمل أن يعود بعض هذا الى الكيفية التي كتبت ونشرت بها الأجزاء الثلاثة. فالجزء الأول نشر، كما هو معروف، خلال حياة ماركس، بينما حرر ونشر الجزءان الثاني والثالث في وقت لاحق على يد انجلز. ويرى باحثون أنه لو أن ماركس كان قد منح وقتاً أطول ربما عبر عن آرائه بصورة أكثر تفصيلاً. لكن باحثين آخرين يرتابون في أن ماركس كان، ببساطة، قد فقد الاهتمام في أن يواصل خطاه على أرض مشى عليها سابقاً. وقبيل الوقت الذي كتب فيه ماركس (رأس المال) كانت غاية المادية الديالكتيكية تغيير العالم عبر تقديم نقد الاقتصاد السياسي الرأسمالي. واذا ما أخذنا ذلك بالحسبان، ربما قدرنا، كما يعتقد باحثون، أن اهتمام ماركس بات أقل بالكتابة عن منهجيته التفسيرية لمجرد تفسير العالم.
وهناك اليوم الكثير من الجدل حول منهج ماركس الفلسفي ومدى علاقته بالهيغلية. بعض الباحثين يعتقدون أن ماركس ابتعد عن هيغل وقد كلفه هذا الابتعاد كثيراً، ويرتاب آخرون في أن جزءاً من السبب الذي ينطوي على نداء العودة الى هيغل يتمثل في أن منهج ماركس الفلسفي لم يجر الافصاح عنه كثيراً في أعماله الأكثر شهرة. وبالتالي يتعين على المرء أن يقوم بالكثير من الاستدلال التفسيري لالتقاط المنهج الفلسفي من الصفحات الكثيقة لـ (رأس المال)، وأرقامه "الجافة" وتحليله االتاريخي.
ومن هنا يصبح النظر في كتابات ماركس الأولى أساسياً لتطوير فهم أغنى وأعمق لفلسفة ماركس ونهجه الفلسفي. في (الغروندريسه) وليس في (رأس المال) يفسر ماركس، على نحو واضح ومنظوم، منهجه النظري في التحليل. إن إنجازه اللاحق هو محاولة عصرية لتحليل ونقد االتطور التاريخي للرأسمالية الصناعية الحديثة. ولكن هذا، في الواقع، خاضع للآراء النظرية التي ظهرت في (الغروندريسه)، حيث تكاملت وصقلت كل أفكاره النظرية الأولى المتفرقة، لتتحول الى نظرية ناضجة هي المادية الديالكتيكية. وهذا يوفر نظرة دقيقة وشاملة لهذا العمل الأساسي المبكر، اذا كان للمرء أن يفهم جزءاً أساسياً من فكر ماركس. ونعتقد أنه اذا ما جرى الاضطلاع بهذا على نحو دقيق يمكننا أن نرى أن منهج ماركس الفلسفي من الغنى بحيث يمكن مقارنته، ايجابياً، مع منافسي ماركس بمن فيهم هيغل.
الخطوات الثلاث لمنهجية ماركس الفلسفية
في (الغروندريسة) يجادل ماركس بأنه اذا ما رغب المرء في فهم شيء مثل "الانتاج" فان عليه أن يجرده من الخصوصيات التاريخية لكي يدرك سمته العامة. ولكن كيف يمكن للمرء فعل هذا ؟ لتسهيل ذلك ربما نصف منهجية ماركس كمنهجية بثلاث خطوات. وعلى الرغم من أن ماركس لم يصفها على هذا النحو، فانها يمكن أن تكون الطريقة الأسهل للامساك بما يتحدث عنه. ويتعين علينا ملاحظة السمة الديالكتيكية لمنهجه، وهذا نموذجي لدى ماركس، كما كان الحال مع هيغل، وصولاً الى الحركة ذات الأجزاء الثلاثة. إن الديالكتيك هو منهج للتحليل، وطريقة للحديث عن العلاقات الاجتماعية التي توجد في العالم المادي.
الخطوة الأولى هي تفحص الطريقة الفعلية التي ينتج بها البضائع أناس محددون في فترة تاريخية معينة. وما أن تكون لدينا دراسات حالة فانه من المحتمل فصل العموميات عن الخصوصيات. وعملية الغربلة هذه ضرورية، والا فان ادراك عملية عامة مثل "الانتاج" سيكون مستحيلاً. يمكننا فقط أن نعرف التقنيات المشروطة المحددة التي بواسطتها تنتج المجموعات المختلفة البضائع.
والخطوة الثانية هي تطوير نظرية تجريدية ولكن شاملة لمفهوم – قبل الانتاج – في الفكر. وتشمل منهجية التجريد هذه تجميع السمات العامة لظواهر معينة مثل "الانتاج" سوية ودمجها لصياغة مفهوم نظري تجريدي. وينبغي أن تنطبق المفاهيم التجريدية التي يطورها المرء في كل مكان حيث توجد الظواهر.
وأخيراً، يجب أن نعيد الخطوة الثالثة والأخيرة من الفكر المفاهيمي الى "العالم الواقعي". وهذا يشمل تطبيق المفاهيم النظرية التي طورها المرء على الظواهر التاريخية الواقعية، لكي يستطيع المرء أن يفهمها على نحو ملموس، وهو مما يعرف بفهم الملموس في الفكر.
إن ما يخلق "الملموس في الفكر" من مجرد الملاحظة االتاريخية هو أننا يمكن، الآن، أن ندرك المنطق الداخلي للظواهر وليس مجرد مظهرها الخارجي. فاذا كان المرء، على سبيل المثال، يراقب العالم ويحاول فهم الانتاج، فانه قد يراه باعتباره الطريقة التي يصنع بها الناس البضائع. وهذا يأخذنا الى الخطوة الأولى حسب. أو ربما يتخذ المرء خطوة الكثير من الاقتصاديين المحدثين ويفهم الانتاج على امتداد خطوط تشكيلة من العلاقات الرياضية. ويعود هذا الى أن ما هو هام، بالنسبة للاقتصادي المحدث، ليس، في الواقع، الكيفية التي يصنع بها الناس البضائع، وانما القيم التي يجري التعبير عنها فيها، وهو ما يقودنا الى الخطوة الثانية. غير أن ما يمضي اليه ماركس بعيداً يرغمنا على أن نرى أن هذه القيم نفسها تعتمد على العلاقات الاجتماعية التي تجعل من بضائع معينة ذات قيمة في المكان المناسب والوقت المناسب. وبكلمات أخرى فان ماركس يريد أن يتفحص العلاقات الاجتماعية التي تجعل من الأشياء "سلعاً" ذات قيمة تبادلية. إن هذا يمنحنا فهما أغنى وأشمل للعالم الاجتماعي للعلاقات المادية.
إن منهجية الخطوات الثلاث تبدأ بنا في مستوى التجريبية الخالصة التي تتوافق مع الحدود الآيديولوجية للتفكير السليم. وهذا هو العالم المدرك مباشرة، حيث يذهب المرء الى العمل وينتج السلع لكي يدفع له، وليس هناك شيء انعكاسي في ذلك. وفي الخطوة الثانية يتحرك المرء الى مستوى أكثر انعكاساً. فالمرء يطور فكرة عما يجري في اطار قيمة السلع المنتجة. وهذا يتوافق مع الحدود الآيديولوجية للاقتصادات "المبتذلة". إن المرء يرى العالم كمجموعة من القيم، من دون أن يتساءل عن كيف ولماذا ظهرت في هذا الشكل التاريخي الذي تتسم به. وتقودنا الخطوة الثالثة، من ثم، الى االمادية الديالكتيكية الشاملة. وينطبق مفهوم القيمة ثانية على العالم كما هو موجود تاريخياً. وعندما يظهر هذا ندرك أن لدى السلع قيمة بسبب النظام الاقتصادي الاستغلالي الذي نعيش فيه. وعلى سبيل المثال ندرك أن السبب الوحيد الذي يجعل السلع ذات قيمة معينة كونها تتحول الى صنمية في اطار مجتمعنا.
قد لا يحقق هذا العرض السريع لمنهج ماركس الفلسفي كما تقدمه (الغروندريسه) موقفاً عادلاً بالنسبة لغنى فكره. وفضلاً عن ذلك، وكما عرف ماركس جيداً، فانه في الممارسة يبرهن المنهج الفلسفي على جدارته الحقيقية. ولكننا نأمل أن نكون قد أوضحنا بعض سمات المنهج بذاته، وأضأنا مسألة لماذا يظل جديراً بالقاء نظرة من جانب المفكرين اليساريين والثوريين الذي يتمتعون بنمط تفكير نقدي. إن التفكير عبر المنهج يمكن أن يساعدنا على تحقيق ادراك أفضل للنظام الاقتصادي الذي نعيش فيه، والآيديولوجيات المتحكمة التي تمنعنا من ادراك حقيقة قوته.

*****************

ص7
البطالة .. بين مطالب المتظاهرين والحلول الآنية
فراس زوين
تعد المتغيرات الاقتصادية عرضة للتحليل والبحث حول حقيقة وجودها واسباب ديمومتها وآلية عملها و طبيعة آثارها في سبيل التخفيف من حدة هذه الآثار اذا كانت ضارة، عن طريق ايجاد المعالجات المناسبة، ومن هذه المتغيرات البطالة، والتي تعد واحدة من الامراض الاقتصادية التي تضرب الأنظمة بمختلف توجهاتها.
وكنتيجة حتمية لتفشي البطالة عمّت شوارع المحافظات الجنوبية عموماً ومحافظة البصرة خصوصاً موجات احتجاج على تردي الواقع الاجتماعي والاقتصادي والخدمي، ومطالبة بالالتفات الى الاحتياجات الملحة لهذة المحافظات، وفي مقدمة هذه المطالب القضاء على البطالة، وتوفير فرص العمل لآلاف الشباب العاطلين الذين ملوا الانتظار على دكة الوعود الحكومية، لانتشالهم من واقعهم المتراجع.
وعرفت الادبيات الاقتصادية البطالة بأنها التوقف عن العمل، اوعدم توافره، لشخص قادر عليه وراغب فيه. فيما عرفت منظمة العمل الدولية ((ILO العاطل بانه كل شخص قادر على العمل، وراغب فيه ويريده، ويقبل به عند مستوى الاجر السائد لكنه لايجده.
وعند دراسة الامراض الاقتصادية يجب مراعاة انفراد الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية العراقية والتي جعلته مختلفاً عن بقية الدول المحيطة به لأن العراق غارق في التناقضات لقرابة اربعة عقود حيث شهدت بداية ثمانينيات القرن الماضي تراجع الوفرة المالية و بداية الاهتزازات الاقتصادية على اثر الحرب العراقية الإيرانية و التي مثّلت الهزة الاولى للمجتمع. مروراً باجتياح الكويت والحرب الثانية عام 1990 وما تبعها من حصار دولي القى بظلاله الموحشة على الاقتصاد العراقي تلته الحرب الثالثة عام 2003 وافرازاتها التي اثرت كثيرا في الواقع العراقي ولا يزال يعيش تبعاتها الأمنية والسياسية والاقتصادية في الوقت الذي نعمت فيه بقية الدول المحيطة باستقرار على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، مكنتهم من استثمار وتوظيف مواردهم الطبيعية والبشرية بالشكل الأمثل عكس الحالة العراقية والتي استنزفت هذه الموارد كوقود للحروب المتتالية والصراعات الداخلية مما يحتم على الباحث سلوك طرق مغايرة عن الخط الاكاديمي العام لدراسة البطالة في العراق.
وقبل البحث عن اسباب البطالة في البلاد لابد من مرور سريع و مقتضب على واقع العمالة في العراق اذا بلغ تعداد سكان العراق بحسب وزاره التخطيط عام 2017 قرابة ٣٧ مليون ضمن معدل نمو سنوي بلغ 2,61 في المائة اي بزياده مقدارها ٨١٢٧٤١ مواطنا سنوياً، وبحسب الامم المتحدة يعد العراق من اكثر الدول شباباً وهذا يعني توافر القوى العاملة، وان البطالة وفقا لهذا المعدل قد تعمل على تدمير المجتمع اقتصادياً واجتماعياً، حيث ان نحو 59 في المائة من العمالة هم تحت 19 عاما، وتشير العديد من الاحصائيات ان العراق يأتي في مقدمة دول الشرق الأوسط بنسبة بطالة تقدر بـ ٥٩ في المائة من حجم قوة العمل ونحو ٣١ في المائة‏ بطالة مقنعة، وان اكثر من يعيش كابوس البطالة هم خريجو الجامعات والمعاهد من اصحاب المؤهلات الفنية والتقنية، اذ بلغ عددهم نحو 45 الف متخرج عام 2017 ، وللقارئ تخيل عدد جيش الخريجين العاطلين اذا اضفنا اعداد السنين السابقة ممن لم يجدوا عملاً، وتمثل الارقام السابقة مفارقة حقيقية بين ما يجب ان يكون عليه الحال وبين الواقع المعاش.
ان الخطر الحقيقي للبطالة يتجاوز الأثر الاقتصادي، ليشمل الاثار الأمنية والاجتماعية والتي تضرب المجتمعات الواقعة تحت وطأتها، فقد اثبت العديد من الدراسات العلاقة بين البطالة والانحرافات المجتمعية للشباب ودورها في انتشار الجريمة والادمان وغيرها من الآفات الاجتماعية، حيث تشير الدراسات النفسية والاجتماعية ، ان ندرة العمل تدفع بالعاطلين الى رؤيا سوداوية قد تزج بهم الى أحضان الإرهاب او الجريمة او التطرف، حيث استثمرت الكثير من التنظيمات الإرهابية هذا الجانب في العديد من الدول التي وقعت تحت وطأة الارهاب ومن ضمنها العراق، الذي استغلت فيه القوى الإرهابية مثل تنظيم القاعدة وداعش عوز الشباب و وانحسار العمل وضعف الثقافة والوعي، لتجنيد العديد من هؤلاء الشباب وزجهم في اعمالهم الإرهابية، كما حصل في العديد من المحافظات العراقية مثل الانبار وصلاح الدين والموصل و غيرها.
ان الآثار الاجتماعية للبطالة يمكن ان تأخذ اشكالا متعددة تختلف باختلاف الطبيعة الجيوسياسية للدول والمناطق التي تنتشر بها، ففي المحافظات الجنوبية حيث ضربت البطالة جذورها عميقا بسبب الاهمال و التهميش و اللامبالاة من قبل الأنظمة التي حكمت البلاد، سواءً النظام السابق اوالنظام الحالي على حد سواء، والتي شهدت موجة تظاهرات احتجاجا على تراجع مستويات العمل ومطالبة بالتعيين و توفير فرص العمل لمئات الالاف من ابناء هذه المحافظات، ابتداء من محافظة البصرة وهي قلب العراق الاقتصادي والتي تحملت من اهوال الحروب ما لم تتحمله غيرها من المدن.
ان الحديث عن البطالة في العراق يقودنا الى البحث عن اسباب هذه البطالة، وتجدر الإشارة الى تداخل هذه الاسباب وتشابكها لأربعة عقود تبدلت خلالها النظم السياسية وتعاقبت الحكومات، ولكن بقيت المشكلة تتفاقم وبدون حلول موضوعية، ويمكن تلخيص هذه الاسباب بما يلي .
1. الحروب المتتالية التي خاضها العراق منذ عام 1980 وما تبعها من حصاراقتصادي، اضعف البنى التحتية وقيّد العمل في الكثير من الوزارات و الدوائر الإنتاجية، بما انعكس سلبا على واقع العمل في العراق.
2. الاداء الاقتصادي المتراجع، وضعف القدرة على تحقيق النمو الاقتصادي الحقيقي القادر على استغلال وتشغيل الايدي العاملة العراقية.
3. الاعمال الإرهابية والتخريبية التي عطلت الكثير من المشاريع، وانعكست سلباً على المناخ الاستثماري حيث لم تعد البيئة مشجعة للمستثمر الداخلي والخارجي على حد سواء في ظل غياب متطلبات الامن والاستقرار.
4. ضعف السياسة التشغيلية في العراق، وفشلها في توجيه العمل لاعادة اعمار العراق، لخلق فرص عمل جديدة للأيدي العاملة الداخلة في السوق والتي تقدر بـ 250000 يد عاملة سنويا.
5. النمو السكاني المتزايد، ففي عام ١٩٧٧ قدر عدد سكان العراق بقرابة ١٢ مليون بينما في عام ٢٠١٧ قدر سكان العراق 37 مليون دون ان يكون هناك خطة موضوعية لاستيعاب هذه الزيادات، وبما يخدم واقع العمل في العراق.
6. تفشي الفساد المالي والإداري، والذي نخر بنية الدولة العراقية وتسبب في ضياع مئات المليارات بدون اي انجاز حقيقي، حيث قدرت الموازنات منذ عام 2003 حتى الان بتريليون دولار ،انفق معظمها على مشاريع وهمية لها اسم و ليس لها أثر.
7. السبب الرئيس والذي آثرت ان اجعله في آخر القائمة، وان لم يكن آخر الأسباب، وهو الطبيعية الريعية للاقتصاد العراقي، حيث تعتمد البنية الاقتصادية في العراق على استخراج وبيع النفط الخام، معتمدة عليه بشكل كلي في تمويل الموازنة العامة للدولة، دون الالتفات الى باقي القطاعات حيث يساهم القطاع النفطي في الناتج المحلي الاجمالي بقرابة 70 في المائة من الناتج الكلي، في حين يشكل القطاع الزراعي 6,5 ويشكل القطاع الصناعي قرابة 1,5‏ وتشكل باقي القطاعات ٢٢ في المائة من الناتج الكلي، اي بمجموع ٣٠في المائة من الناتج المحلي الاجمالي في مقابل الانتاج النفطي والذي يشكل بمفرده ٧٠في المائة من الناتج المحلي، مع ملاحظة ان القطاع النفطي يوصف بانه قطاع كثيف رأس المال، ولا يوظف سوى 2 في المائة‏ من المجموع الكلي للعمالة العراقية، واما باقي الـ 98 في المائة‏ من باقي العمالة فهي نصيب باقي القطاعات، والتي تعتبر كسولة وليس لها اثر حقيقي في الواقع الاقتصادي.
ان النقاط أعلاه تمثل خلاصة الاسباب الرئيسة للبطالة، والتي تداخلت مع الحياه اليومية للمواطن حتى اصبحت جزءا من واقعه المعاش، فالعامل والكاسب وارباب العمل الحر وحتى الموظفين الحكوميين اعتادوا على دوي الموازنات الانفجارية ولكن دون طائل، ودون ان يكون هناك واقع ملموس لهذه الموازنات، في الوقت الذي اثقلت جدران بيوتنا الشهادات المعلقة لشباب عاطلين بلا عمل.
ان الاصوات المتعالية للمتظاهرين ايقظت الحكومة على واقع مرير، قد ينقلب الى خطر يهدد وجود النظام القائم ذاته اذا لم تلب مطالب ابناء المحافظات التي ملت البطالة وتعاني الجوع والفقر.
ان الحلول الحكومية لهذه المطالبات المتعلقة بالبطالة يمكن وصفها بأنها حلول آنية ومرحلية، ولا يمكن اعتبارها حلولا جذرية، حيث اصدرت الحكومة العراقية تعليمات بفتح ابواب التعيين على حركة الملاك المصادق عليها لغاية نهاية عام 2016 والتي قد تصل الى عشرات الالاف من الفرص، كما وأصدرت الحكومة المركزية قرارا يلزم الشركات العاملة في العراق بتشغيل 50 في المائة من العمالة العراقية ضمن مشاريعها العاملة عليها، وغيرها من الحلول التي قد تمكن الحكومة من تجاوز الازمة الحالية بشكل آني، ولكنها لن تكون حلولا حقيقية لمشكلة البطالة في العراق، حيث ان عدد العاطلين المسجلين يقدر بـ 650 الفا ولا يشمل هذا الرقم غير المسجلين وهم اضعاف الرقم السابق، وان الاعتماد على تعيين الشباب العاطلين ضمن الملاك الحكومي لايمكن ان يغطي سوى نسبة ضئيلة من العدد الكلي، وحتى لو تمكنت الحكومة من توفير التمويل المالي لهذه الاعداد فماذا عن السنوات المقبلة والزيادات المستمرة في الايدي الداخلة الى سوق العمل، لذا يجب وضع حلول حقيقية تتسم بالعمق والجدية، ضمن خطط متوسطة وطويلة الأمد تعمل على تغيير واقع العمالة في العراق، وان هذه الحلول متنوعة بتنوع أسبابها ولكن يمكن اختصارها بمايلي.
• توجيه نسبة كبيرة من الموازنة العمومية لدعم قطاعات الزراعة والصناعة ومشاريع البنى التحتية لتوفير فرص عمل للعاطلين.
• تشجيع وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية ووفق ضوابط تلائم ظروف الاقتصاد العراقي بهدف استيعاب اكبر عدد من الشباب العاطلين.
• دعم القطاع الخاص لخلق المنافسة بينه وبين القطاع الحكومي لجذب المزيد من الايدي العاملة وتخفيف الضغط عن التعيين الحكومي.
• المحاربة الجادة والحقيقية للفساد المالي والإداري والذي استنزف الثروات الوطنية واثرى افراد وعوائل محددة على حساب الملايين من الكادحين والعاطلين.
• كبح لجام الاستيراد المفتوح والذي انهى أي وجود للصناعة والزراعة المحلية ووضع آليات وشروط صارمة لعملية الاستيراد وبما يخدم الواقع الزراعي والصناعي المحلي.
• تهيئة الدعم النقدي والتنفيذي وتطوير برامج الاستصلاح الزراعي وبما يؤهلها لاستيعاب اعداد كبيرة من العاطلين.
• توزيع العمل بشكل عادل يستند الى أسس علمية وواقعية بين القطاعات الإنتاجية المختلفة بحيث يتم سحب فائض العمالة من القطاعات التي تعاني فائضا وإعادة استخدامها في القطاعات التي تعاني نقصا في الايدي العاملة.
• التنسيق بين وزارات التعليم العالي و التربية و التخطيط و العمل والشؤون الاجتماعية والمالية بخصوص خلق حالة من التوازن بين مخرجات التعليم ومتطلبات السوق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* باحث اقتصادي
*************

ص8
اشجابرك على المر غير الأمر منَّه
سلف وقروض للموظفين بفوائد "تكسر الظهر"!
قسم التحقيقات
قروض لغرض بناء أو شراء وحدات سكنية في المشاريع السكنية الاستثمارية ببغداد والمحافظات، غرضها كما هو معلن هو دعم الموظفين والمواطنين، وهناك قروض لشراء المواطنين والموظفين سيارات حديثة، وثمة قروض للأطباء والصيادلة وأخرى لذوي المهن الصحية، وهناك سلف الزواج وسلف المتقاعدين وسلف الصحفيين من غير منتسبي دوائر الدولة والسلف والقروض الممنوحة عن طريق البطاقة الذكية وغيرها كثير.
مقادير القروض والسلف تتراوح بين خمسة ملايين دينار الى مائة وخمسين مليون دينار، تمنح وفق آليات وتعليمات وضوابط وشروط، وترافقها فوائد تصل الى نسبة 45 في المائة.
ترى ما هو القرض؟ وبماذا يختلف عن السلفة؟

يقول المحامي جاسم البناء: القَرْضُ هو ما تعطيه لغيرَك من مالٍ على أَن يرُدَّه إِليك، وهو نوعان: القرضُ الحسن أي قَرْضٌ بدون ربح أَو فائدة تجارية، وقرض تحت الطَّلب وهو قرض يُسدّد عند الطلب.
أما السُلفَة فهي أحد أنوع الديون وغالباً ما تكون بدون فوائد, وتمنح السلف للذين يحتاجون لمبلغ صغير لمدة تعد أقل من مدة القرض حيث يكون مبلغ السلفة في أكثر الأحيان أقل من القروض، كما أنه توجد سلفة على الراتب وهي عبارة عن سلف مؤقتة تعطى بضمان الراتب الذي يتقاضاه الموظف، وتسترد هذه السلف عن طريق اقتطاع بعض الأموال من الراتب.

ما هي شروط وضوابط القرض المقدم للموظف لشراء شقة سكنية؟

يقول البناء:"بحسب ما يعلنه بعض المصارف المانحة لقروض شراء وحدة سكنية يجب أن يكون الموظف على الملاك الدائم مستمر في الخدمة بكتاب تأييد من دائرته وموشح بتوقيع رئيس الدائرة، وأن يغطي 50 في المائة من راتبه الكلي مبلغ القسط والفائدة الشهرية، وأن لا يكون قد استلم قرضا سكنيا سواء من مصرف الرافدين أو مصرف الرشيد أو من المصارف الأخرى، وأن يحدد مبلغ القرض على أساس "100" راتب اسمي لا يتجاوز حده الأعلى "75" مليون دينار، وفي حال كون الراتب الاسمي للموظف طالب القرض يقل عن "400" ألف دينار شهريا يتم منحه قرض لا يزيد عن "40" مليون دينار في حال رغبته بذلك".
ويضيف البناء: أما في حال كون طالب القرض مواطن فيجب أن يكون عراقي الجنسية ممن أكملوا "18" سنة وكامل الأهلية القانونية، وأن يقدم المستمسكات الثبوتية "هوية الأحوال المدنية - شهادة الجنسية - بطاقة السكن" أو البطاقة الوطنية، وعليه أن يمضي على تعهد يؤيد بعدم منحه قرضا من مصارف أخرى، وأن يكون مبلغ القرض "75" مليون دينار كحد أعلى. أما مدة القرض فهي "15" سنة يسدد مع الفائدة على مدى "180" قسطا بطريقة القسط "الثابت" وابتداء من الشهر الذي يلي شهر المنح، على يكون القرض بفائدة عشرة في المائة سنويا، ويشترط أن يقدم المقترض سندا عقاريا خلال مدة أقصاها "6 أشهر" من تاريخ استلامه القرض، ويكون الاستقطاع للأقساط المترتبة على المقترض عن طريق أدوات الدفع الالكتروني إن أمكن ذلك، مع ضمانة القرض رهن العقار بعد تسجيله باسم المقترض لصالح المصرف إضافة إلى كفيل ضامن للقروض التي تمنح للمواطنين من غير الموظفين وان يكون موظفا على الملاك الدائم او زبونا لديه تسهيلات مصرفية موثقة بضمانة عقارية أو تقديم كمبيالة حين الطلب مصدقة من كاتب العدل وفي حال عدم التسديد بثلاثة أقساط متتالية يتم تنفيذ الكمبيالة لدى دائرة التنفيذ المختصة دون سابق إنذار، لا يتجاوز مبلغ القرض الممنوح سعر بناء الوحدة السكنية الذي يتضمنه العقد المبرم ما بين الموظف والشركة المنفذة للبناء على أن يطرح منه "مبلغ المقدمة + كافة الأقساط المدفوعة نقدا من قبل المقترض قبل منح القرض"، ويشترط القيام بإجراء الكشف الموقعي على العقار وفقا للمستمسكات الثبوتية وصورة قيد له "سند" حديثة صادرة عن دائرة التسجيل العقاري أو جهة الاستثمار ذات العلاقة من قبل لجنة تؤلف من "موظف مختص في الإدارة العامة/ لجنة الكشف في الفرع/ الخبير الأهلي/ ممثل عن دائرة المهندس المقيم للشركة يؤيد نسب الانجاز".
ولفت البنّاء الى أن "العراق يعاني أزمة سكن مع النمو في عدد السكان الذي تجاوز 38 مليون نسمة وفق تقديرات حكومية في ظل عدم اجراء احصاء سكاني منذ سنوات عدة. وتشير احصاءات حكومية الى أن عدد العراقيين الذين لا يمتلكون مساكن يصل الى اكثر من مليوني شخص لاسيما في بغداد والبصرة ونينوى بوصفها أكثر المحافظات سكاناً. ووضعت الحكومات العراقية المتعاقبة عدداً من الخطط لبناء وحدات سكنية من خلال الاستثمار غير أن تلك المشاريع لم تنفذ قط.

شكوى وشكوى

يشكو موظفون ومتقاعدون من نسبة "الفائدة" التي يفرضها مصرف الرافدين لقاء منحهم القروض والسلف من حاملي بطاقة كي كارد وماستر كارد ، وعدوا هذا الأمر إبتزازا لهم ولكن بطرق قانونية.
ويقول متقاعدون إن السلف التي يمنحها مصرف الرافدين الحكومي تحتوي على فوائد كبيرة وضعت بطريقة الابتزاز من دون وجود آلية أو معادلة مالية خاصة تظهر كيفية احتساب الفائدة المترتبة على المبلغ الذي يتم إقراضه ، مطالبين بسن قانون ينظم ضوابط منح القروض.
ويضيف متقاعدون، على سبيل المثال نسبة الفائدة المترتبة على منح قرض 6 ملايين تبلغ مليونين ونصف، بينما تبلغ نسبة الفائدة المترتبة على منح قرض 10 ملايين أكثر من اربعة ملايين ونصف.
بالمقابل شكت بعض المصارف من أن بعض المستلفين يقومون بالتحايل والتزوير لغرض الحصول على السلفة، فيما اتهم المصرف بعض الدوائر بالتنصل عن التزاماتها الخاصة بالمستلفين. وبيّنت أن بعض طالبي السلف والقروض يقومون ببذل الجهود لممارسة شتى أنواع التزوير والتحايل على موظفي المصارف كان نتيجتها أولا إحالة الموظفين الى لجان تحقيق متنوعة وحجب مستحقاتهم وأصبحت في ملفاتهم وسيرهم الذاتية الكثير من العقوبات التي تعيق تقدمهم، وأشارت إلى أن "بعض الدوائر قدمت تأييدات مختلفة لموظفيها سواء المقترض او الكفيل وتسلم المصرف صحة صدور عنها وفق السياقات المعمول بها وتم منح السلف والقروض بموجبها وبعد مدة من الالتزام بتسديد الأقساط يتم إبلاغها من هذه الدوائر إن جميع التأييدات التي صدرت عنها هي مزورة وغير صادرة عنها وان موظفيها لا دخل لهم، وبالتالي حصلت خسارة أخرى ولكن من نوع آخر.
وأوضحت أن "بعض الدوائر وبعد مدة من تسديد مستلفيها تتنصل عن تعهداتها على الرغم من توقيع المستلف عقدا مع المصرف يتضمن شروط التسليف والتسديد وتقوم دائرته بالتعهد باستقطاع مستحقات المصرف من رواتبه ويعتبر العقد التزاما على المستلف ودائرته بكل شروطه".

مشكلة "الكفيل"

يرى منذر سلمان، طالب دراسات عليا أن "أي مصرف يحمل في خزائنه أموالاً تعود للمواطنين ومن ثم فان منح القروض يجب ان يرهن بوجود الكفيل لكونه الضمان الوحيد لحق المصرف والمواطنين المودعين اموالهم".
ويضيف:"ان المواطن يشكو ضعف الثقافة المصرفية والتبعات القانونية فيما لو تقاعس المواطن عن ارجاع اموال القروض، بالاضافة الى وجود ازمة ثقة بين المواطنين والمصارف، وبصورة عامة وبالرغم من شرط الكفيل الا ان هناك تلاعبا يدور بين بعض ضعاف النفوس من اجل عدم استقطاع المبالغ من الرواتب الشهرية لاجل سداد القرض، وبالتالي قد لا يوجد امام المصارف الحكومية غير حل الكفيل لارجاع الاموال المقترضة".

سلف ولكن

يقول ناهض ساجت، صيرفي:"أطلقت المصارف الحكومية سلفا نقدية لموظفي دوائر الدولة بهدف مساعدتهم على تحمل الأعباء الاقتصادية والنهوض بمستواهم المعيشي وقد تنوعت السلف بين سلفة الخمسة ملايين وسلفة المائة راتب وتسدد في فترات زمنية محددة مصحوبة بفوائد، وقد أقبل الموظفون عليها بشكل كبير وملفت للنظر لحل مشاكلهم المادية من شراء المستلزمات الضرورية أو شراء عقار ولا شك أن لهذه السلف آثار حسنة سوف تنعكس على واقع المستلفين المادي كما لها آثار سلبية تنعكس على واقع السوق بنحو عام فضلا على المستلف نفسه.
وبحسب بعض الاقتصاديين فان أهداف السياسة المصرفية من وراء القروض والسلف تأخذ شقين، الأول لخدمة الموظف فهو يحتاج إلى دعم وتمويل كمبدأ خدمي باعتبار أن المصرف هو لخدمة المجتمع، أما الشق الثاني فهو الناحية الربحية فالمصرف قطاع يهدف إلى ربح وينتهي بحساب ختامي وهو حساب الأرباح والإيرادات والمصارف والمؤسسات التي ينتهي حسابها بحساب ختامي، فهي تسعى الى الربح، وعندما تعطي السلف فإنها تنشد الربح من خلال الفوائد التي هي ربما ترهق كاهل الموظف خاصة إذا كان الموظف في حاجة لها، والفائدة عادة تحتسب من البنك المركزي لتلافي حدوث التضخم. ولكن من الممكن حماية الموظف من خلال إعادة النظر في الفوائد والأقساط والتخفيف عن كاهل الموظف الذي يرغب مثلا في بناء عقار، إذ أن الفوائد تكون عبئا على راتبه الشهري، وبالتأكيد أن منح السلف للموظفين هو من الأمور الجيدة لكن مع تخفيف نسبة الفائدة أو تمديد فترة السداد أو أن تتحمل المصارف جزءا من نسبة الفوائد.. والموظف إذا أحسن استخدام السلفة فإنها ستؤثر إيجابا لصالحه وتساعده على سد مستلزماته المنزلية وحاجاته الضرورية مثل شراء السلع المعمرة أو لاستكمال مبلغ شراء أو بناء عقار وغيرها. وعن تأثيراتها في حركة السوق ذكر أن للسلف تأثيرا على حركة السوق والاقتصاد القومي، إذ إنها ستساهم في إحداث التضخم لتوفر سيولة عالية فلابد من التقليل من حالة التضخم فلابد من الموازنة بين تنامي الإنفاق للمبالغ المالية والطلب على السلع بزيادة المعروض السلعي لذلك اشترطت المصارف في سلفة المائة راتب تقديم سند عقاري في فترة وجيزة بعد منح القرض".

المستفيدون من السلف
تقول نبراس، موظفة: انها فضلت سلفة الخمسة ملايين دينار لأنها مناسبة بالنسبة لي ولراتبي وبالنسبة للفوائد المستقطعة فعملية تسديدها أيسر لي من سلفة المائة راتب ودافعي من وراء السلفة كي أساعد أفراد عائلتي وكي استثمرها في مشروع ما.
- وهل المبالغ والفوائد المستقطعة تؤثر سلبا على ميزانيتك الأسرية؟
- كلا وان كان لها تأثير سيكون بنسبة ضئيلة جدا.
ويرى حيدر، موظف أنه فضل سلفة الخمسة ملايين بسبب قلة مدة سدادها وقلة أقساطها منوها أنها تسد جانبا من الأمور العائلية الملحة.
- المبالغ والفوائد المستقطعة ألا تنعكس على دخلك الشهري المحدود؟
- قطعا تؤثر على الدخل والميزانية إلا أن المستفيد يكون قد هيَّأ أموره ووضعه على الاستقطاعات الشهرية. أما السيد أبو رامي الموظف في وزارة التربية فقد ذكر أن سبب اقتراضه سلفة الخمس ملايين كانت لاستكمال مبلغ سفره لعلاج ابنه خارج العراق لإجراء عملية جراحية لعينه نظرا لنقص الإمكانات الطبية، المتاحة وذكر أن السلفة غير كافية ولكنها مع مدخراته الشخصية ومساعدة بعض أقربائه تعينه على استكمال السفر والعلاج،
أم عبدالله، موظفة ترى أنها كانت تطمح للحصول على سلفة المائة راتب لتتمكن من شراء عقار صغير لأسرتها ينتشلها من أعباء الإيجار ولكنها أخفقت لعدم وجود كفيل ضامن لها نظرا لطول فترة السداد وفوائدها الكبيرة فالكثير يتحرج من كفالة المقترضين لها والسائد أن الموظفين المقترضين في الدائرة الواحد يكفل أحدهم الآخر بالدور ودائرتي لم يتقدم احد فيها لاقتراض سلفة المائة راتب لفوائدها الكبيرة.
ويرى سلمان طاهر، موظف انه فضل اقتراض سلفة المائة راتب كي يتمكن من شراء قطعة سكنية كي يشيد عليها دارا لأسرته التي لا تملك بيتا، ويؤكد أن نسبة الفوائد المستقطعة لا يوازيها ارتفاع العقار المشتري بعد سنين طويلة من انتهاء التسديد فالفوائد باهضة جدا وهولا يتمكن كذلك من بنائها لكنه يراهن على الأمل والظروف التي ربما ستتغير يوما ما كما أكد لنا أن الاستقطاعات الشهرية ستشمل الراتب الاسمي بأكمله، الأمر الذي سوف يؤثر على دخله مؤكدا انه لتلافي العجز الكبير الذي سوف يحدثه الاستقطاع فانه قد فكر في استثمار جزء من هذه السلفة بشراء سيارة أجرة للعمل عليها بعد انتهاء الدوام ذاكرا : لا خيار لي دون هذه السلفة فتوفير مبلغ كبير لشراء عقار إزاء دخلي الوظيفي المحدود يبدو أمرا مستحيلا.
ويقول الموظف طاهر عبود ان الحاجة الى المال تدفع اغلب الموظفين الى التقديم على سلفة العشرة رواتب، بالرغم من ان شروطها لا تتناسب مع قيمتها وهي صعبة، ويشير الى ان تلك السلفة في احسن الاحوال لا يمكن ان تكفي لشراء سيارة مناسبة من دون اضافة، ويلفت الى ضرورة ان يعيد المصرف النظر في الشروط، كونها ستثقل كاهل الموظفين، الذين اغلبهم من محدودي الدخل.
من جانبها، اوضحت الموظفة منى طالب، ان السلفة لا تمكن الموظف من اقتناء منزل، مستدركة بالقول: انها قد تفيد المقبلين على الزواج في سد بعض احتياجاتهم فقط، كما انها تعد جيدة لشراء بعض المقتنيات المنزلية.
كما بيّنت الموظفة سهاد ان المصرف يزيد يوميا من الشروط الصعبة، بسبب زيادة الاقبال على السلفة، وذلك نتيجة حاجة الموظفين الى السيولة المالية.
وبحسب خبراء اقتصاديين فإن السلفة تدخل في اطار القروض المشجعة للاستهلاك، كونها لا تسد سوى حاجات بسيطة للمواطنين، كما ان شروطها لا تدعو الى التفاؤل.
وبيّنوا ان السلفة لا تلبي طموح المواطنين، في شراء او بناء منزل بسيط، وتأتي على حساب القروض الانتاجية المتوقفة منذ اكثر من عام وخاصة في القطاع الصناعي.
وأوضحوا ان سلفة العشرة رواتب، غير موجهة، لانها لا تستهدف تفعيل القطاعات الانتاجية وخلق فرص عمل للعاطلين، سواء للقطاع الزراعي او الصناعي، داعيا في الوقت ذاته مصرف الرافدين الى زيادة مبلغ السلفة، مع اعادة النظر في الفوائد بشرط الا تتجاوز الخمسة في المائة.
ولكن ما هي الانعكاسات السلبية منها حدوث التضخم؟ وما هي ابرز المظاهر التي تنعكس على الأسواق والأفراد؟
يقول الاقتصادي ناصر جبار:"إن قيام المصارف والجهات الأخرى التي من شأنها التوسع في منح القروض للموظفين يفترض أن تكون منسقة لكي لا يتم التوسع في الإقراض مما يؤدي إلى وجود سيولة كبيرة في الأسواق تنعكس سلبا على ارتفاع مستويات الأسعار، كما أن القروض يفترض أن تكون موجهة إلى مشاريع استثمارية منتجة وإلا فان القروض ستذهب إلى استخدامات استهلاكية تساهم في ارتفاع الأسعار من جهة وقد يترتب عليها مشاكل اجتماعية نتيجة لصرف القروض في أوجه غير منتجة".
وما هي أهداف السياسة المصرفية الحكومية من وراء القروض والسلف الممنوحة؟
يضيف ناصر: هناك عدة أهداف وراء السياسة الاقراضية ربما يمكن إيجازها بما يأتي: أولا استثمار الاحتياطات المصرفية الفائضة في أوجه الاستثمار الممكنة لتحقيق الأرباح المطلوبة بهدف توزيع الأرباح على أصحاب رؤوس الأموال وكذلك إعطاء الفوائد على الودائع الادخارية .وثانيا المساهمة في دفع النشاط الاقتصادي واستيعاب البطالة .

لا بد من تعديلات

دعوات نيابية طالبت بإلغاء الفوائد المجحفة على القروض وسلف الموظفين المستلمة من المصارف الحكومية. وبيّنت انها ترفض ما يفرض من نسبة فائدة باهظة على قروض وسلف الموظفين وبطريقة تراكمية تضاعف الفوائد المترتبة على المقترضين, بحيث تصل قيمة الفائدة الكلية لسلفة "عشرة ملايين" الى أربعة ملايين وخمسمائة ألف دينار وهكذا تتزايد قيمة الفائدة كلما زاد مقدار القرض المستلم من الموظف.
وبحسب هذه الدعوات فان "هذه الفوائد التراكمية العالية تعبر عن سياسة مجحفة بحق الموظفين وتتطلب المراجعة الفورية وتغييرها بما يرفع ذلك الاجحاف ويزيل الضرر البليغ على المواطن المحتاج لتلك القروض وعلى المتضررين سلوك الطرق والآليات القانونية للاحتجاج والاعتراض على هذه القرارات المجحفة وتصحيح تلك القرارات بما يرفع ذلك الضرر الواضح".
وذهبت بعض المناشدات الى إن "على وزارة المالية ومصارف الرشيد والرافدين والمصرف العراقي للتجارة ان يقوموا بتعديل القرار الأخير الخاص بشأن منح سلف لموظفي الدولة، مبيّنة ان قرار منح السلف للموظفين يتضمن نسبة الفائدة وهي 9 في المائة، بينما كانت في السابق 7 في المائة".
كما ان مدة تسديد السلفة تبلغ كاقصى حد خمس سنوات بينما كانت في السابق 10 سنوات، وذلك يؤدي الى زيادة التسديد في الراتب الشهري. ما يعني ان القرار يتضمن ايضا منح سلفة عشرة رواتب وليس كما كان سابقا 10 مليون دينار لكل موظف. واذا كانت الـ 10 ملايين دينار لا تعمل شي للعائلة العراقية، فكيف اذا تم منح عشرة رواتب اسمية فقط؟ في وقت ان معدل الرواتب الاسمية لموظفي العراق لا يتجاوز الـ600 الف دينار، بينما لا يتجاوز راتب اكبر موظف الـ 700 الف دينار، فبالتالي ان النسبة الاكبر من موظفي العراق لا يستلمون الـ10 ملايين دينار.
ويبدو ان هناك زيادة في التعقيد والشروط والروتين ما بين الادارة العامة للمصارف بالرشيد والرافدين وبين مديريات مثل التربية والصحة وغيرها، وبالتالي فان الموظف الذي ينوي الحصول على سلفة يحتاج الى 3 اشهر او اكثر للمراجعة بسبب هذه الاجراءات والروتين.
وفي النهاية فان هذه السلف تضيف عبئا على الموظف وليس لها اي قيمة اعتبارية، وهي محاولة غير صحيحة من وزارة المالية التي يمكن تسميتها بالتهدئة والتخدير من غير فائدة، مضيفا انها لا تحقق الفائدة المرجوة للموظفين.

لا للفوائد

يرى ناصر محمود، طالب دراسة ماجستير، أن نظام السلف من الأنظمة المتقدمة والتي تسهل وتساعد في حياة الموظفين وإعانة عائلاتهم لأن هذه الشرائح ذات دخل محدود وليس لديها وفرة مالية في مواجهة متطلبات الحياة الصعبة إذا ما عرفنا أن أعباء الحياة الحالية وكثرة متطلباتها، كما ان ارتفاع الأسعار جعل الشريحة الأكبر في المجتمع تتعرض الى ضغوط اقتصادية وأن من واجبات الدولة وأجهزتها المصرفية أن تفكر جديا بتحسين نظام السلف بدل زيادة الأسعار.
ويضيف: من المفترض أن نوفر لموظفي الدولة وبمختلف مشاربهم بما فيها أجهزة الجيش والشرطة حياة حرة كريمة وهذا يؤدي إلى قيام أجهزة الدولة بواجباتها بشكل يضمن سلامة وحسن الأداء وكذلك خلق حالة مستقرة وعدم الخوف من المجهول إذا ما عرف الموظف أن الدولة قد سخرت العديد من الخدمات للموظف وعائلته ومنها المؤسسات الصحية والضمان الاجتماعي والسكن اللائق وتوفير الأثاث المنزلي عن طريق إيجاد مؤسسات وجمعيات تابعة للدولة وبالتقسيط وبضمان الراتب.
ولكن الفوائد التي تترتب على السلف تكسر ظهر الموظف واعني الفائدة المركبة التي تجدول سنويا، وبصراحة لولا الحاجة وعسر الحال لما أقدم الموظف على السلفة التي يبقى لسنوات يدفعها مع الفوائد ومثال على ذلك استلم موظف سلفة 50 مليون دينار لشراء مسكن أو قطعة أرض وهذا شيء تشكر عليه المؤسسات المصرفية، ولكن السؤال هنا هو كم تبلغ الفائدة؟ وهنا تكمن المشكلة، فالفائدة تصل إلى 21 مليون دينار ومن الناحية الشرعية هذا ربا شئنا ذلك أم أبينا فقبل هذا وذاك الفائدة كبيرة وغير منصفة وأتمنى أن تراجع هذه السياسة المصرفية لأن الغاية هي تخفيف العبء على الموظف وليس أثقال كاهله وحبذا لو يحسم المبلغ إلى 4 أو 5 مليون من السلفة وعلى أن يدفع أو يخصم مقدما والتسديد يجري على المتبقي، وبهذا نحقق للمستلف آلية سهلة واستفادة أكثر إذا كانت الغاية معالجة أزمة السكن ونتمنى أن نحذو مثل أقليم كردستان حيث يتم منح الموظف سلفا بدون فوائد فهل نحن عاجزون عن ذلك؟ أنها دعوة لإلغاء الفائدة وعلى أن نجد قوانين مصرفية تسهل العمل في مؤسساتنا المصرفية.

اعادة النظر واجبة

يبدو أمر إعادة النظر في السلف وفوائدها وفترة التسديد مطلبا ملحا، وينبغي أن تأخذه السياسة المصرفية بعين الاعتبار لارتباط هذا الأمر بشريحة مهمة وهي شريحة الموظفين محدودي الدخول فشريحة الموظفين تمثل الطبقة الوسطى ضمن طبقات المجتمع وقد بدأت بالانتعاش بعد عام 2003 بتحسن رواتبها إزاء ما كانت عليها سابقا ولكن هذا وحده غير كاف ما لم يتم دعمها بما يضمن بقاءها وعدم انهيار هذه الطبقة لما لهذه الطبقة من أثر فاعل في إدارة مؤسسات الدولة فعليها يقع عبء البناء والمسؤولية فهي الشريحة المثقفة والواعية في الغالب مما يحتم رفدها بمقومات البقاء المادية وسبل العيش الكريم ومنها إطلاق القروض والسلف مع ضرورة تخفيف الفوائد والأرباح وإيجاد سبل للدعم لا تؤثر سلبا في واقع السوق بإحداثها التضخم مثل الدعم الصحي والإسكاني.
**********************

ص9
تشييع وتأبين مهيب للرفيق
د. جوهر شاويس في لايبزغ الالمانية
لايبزغ- طريق الشعب
تجمع العشرات من عائلة واصدقاء ورفاق الشيوعي الباسل د. جوهر شاويس ، لوداعه قبل مواراة جثمانه الثرى ، وتجمهر المشيعون حول جثمانه حيث القت زوجته ورفيقة حياته الاخت "أم آلان" كلمة مؤثرة لوداعه ، ثم رفع الجثمان من قبل المشيعين في مسيرة مهيبة الى قبره حيث سيرقد بسلام
وودعه الجميع بالقاء الزهور على جثمانه ، ثم التأم الجمع مرة اخرى في احدى القاعات لتقديم التعازي لعائلته والقاء الكلمات التأبينية ، والقيت كلمة مؤثرة مصحوبه ببعض القصائد الكردية من قبل احد افراد عائلته ، وكذلك كلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني ، وتم عرض فلم مصور مصحوب بموسيقى حزينة يتضمن بعض محطات حياته ، بعدها اعتلى رفيقه وصديقه الدكتور الشاعر حميد الخاقاني المنصة ليتحدث عن بعض خصائل الرفيق الفقيد الانسانية والاممية ، وعن لقائه الاول به في بغداد من خلال عمله الصحفي في جريدة الفكر الجديد "بيرى نوي" وفيما بعد في المانيا بعد الهجمة الفاشية للبعث على الحزب الشيوعي العراقي والقوى الديمقراطية وهذا مقتطف مما قاله الرفيق الخاقاني :
" يشق ويصعب علينا جميعا ، نحن .. أهله.. رفاقه. أصدقاؤه.. ان نودع رفيق درب وصديقاً عزيزاً مثل ابي آلان، وتشتد هذه الصعوبة على من عرفه وصاحبه ورافقه في طريق النضال الطويل ، لقد نشأ جوهر في عائلة كردية مناضلة، متنورة ذات نزوع إنساني تقدمي. والمتنورون نادرون في محيطات اجتماعية تسوقها عقلية الاتباع والتقليد في تجلياتها العقائدية والبطرياركية الذكورية والقبلية . ولم يكن صدفة ان يختار الراحل وعدد من ابناء العائلة المتنورة الذهاب الى الحزب الشيوعي العراقي ، ليس لان هذا الحزب كان اول تشكيل سياسي في العراق ينادي ، وفي فترة مبكرة ، بحل عادل لقضية الشعب الكردي على قاعدة حق تقرير المصير ، وإنما لان هذا الحزب كان ، منذ تأسيسه ، ولايزال لحظة تنويرية مهمة في تاريخ العراق المعاصر في السياسة والثقافة والمدنية .
ومن خلال تعرف الراحل على الافكار اليسارية وفي وقت مبكر، انخرط في النضال الطلابي ومن ثم العمل الحزبي في صفوف الحزب الشيوعي العراقي ودفع ضريبة انتمائه وخياره الشيوعي كما الالاف من رفاقه، في المطاردة والاعتقال والحرمان والتشريد.
كان الراحل لايتحدث عن مرضه العضال كأنه لم يكترث به ، ولم يدعه يؤثر على فاعليته . ظل يحرص على حضور اللقاءات الاجتماعية والثقافية والفكرية والمساهمة في الجدل التي تثيره موضوعاتها .
وكان في كل هذا حاضر الذهن يقظ العقل يحاجج ويصغي لما يناقض حجته .كان يدرك ان الاصغاء ياخذ صاحبه الى التفاعل مع الافكار والاراء الاخرى حتى وان لم يكن قد اقتنع بها او ببعضها بعد.
إن كل وداع هو ضياع وفقدان ، فبعد فقدان الوطن والاهل أصبح الاحبة والرفاق والاصدقاء امكنة واوطانا نلجأ اليها دائما للتعويض عن الفقدان الكبير ، ورحيل الرفيق جوهر هو ضياع وفقدان آخر لمكان لايزال له منزلة في الروح "
واختتم الرفيق الخاقاني حديثه بقراءة نعي المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي للرفيق د. جوهر شاويس ، بعدها قدمت التعازي باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي لزوجته الاخت أم آلان ونجله آلان وشقيقه نوروز وبقية افراد عائلته الكريمة .

********
في ستوكهولم احتفاء بالأديب عبد الغني الخليلي في ذكرى رحيله
ستوكهولم - طريق الشعب
احتفاء بالذكرى السادسة عشرة لرحيل الأديب عبد الغني الخليلي، وفي يوم الأحد الموافق الثاني من كانون الأول عام 2018، وعلى قاعة نورياسالن في منطقة شيستا من العاصمة السويدية ستوكهولم، نظم ملتقى الحوار الثقافي العراقي واتحاد الكتاب العراقيين في السويد، أمسية استذكارية للفقيد الخليلي، تزامنا مع صدور كتاب الشاعر والإعلامي " طالب عبد الأمير" الموسوم " عبد الغني الخليلي .. سحر الكلمة وعشق الصداقات"، الصادر عن دار " أوروك ميديا للإعلام والنشرـ ستوكهولم ـ السويد".
أدار الأمسية الكاتب والصحفي " فرات المحسن"، وافتتحها بالقول (في 15 تشرين الثاني من هذا العام، مرت الذكرى السادسة عشرة لرحيل الأديب " عبد الغني الخليلي". أغلب الحضور عرف أو تعرف على ذلك الرجل العراقي الأصيل، ومن عرفه أحبه ورأى فيه إنسانا نبيلا كيسا شفافا مرحا محبا للخير وداعية للسلام، كان أديبنا الراحل متنور العقل والروح، يترفع عن الصغائر، ناكرا للذات محباً وساعياً للصداقات، متصالحا مع ذاته لذا يحب الجمال في النفوس والطبيعة. احتفاؤنا بهذه المناسبة التي تمثل لنا، نحن في المهجر خسارة كبيرة لأحد رجالات العراق، ويتزامن هذا الاستذكار مع صدور كتاب العزيز الأديب طالب عبد الأمير، بعنوان دقيق التوصيف لبعض من روح أديبنا الراحل عبد الغني الخليلي). بعد ذلك جاء دور مؤلف الكتاب ليتحدث عن الكتاب وشخصية الراحل.
(ولدت عندي فكرة إعداد كتاب يجمع نصوص وقصاصات هذه الشخصية الرائعة. بعد سفرتي الأولى، إلى العراق بعد أشهر من سقوط النظام عام 2003. كانت الحياة تتكئ على جراحها، كنت قد زرت النجف ومررت على معالمها التي رسم لنا خارطتها الخليلي من خلال كتاباته، وبالصدفة كانت جريدة طريق الشعب قد نشرت جزءا من مقالة عن الخليلي كنت قد نشرتها في الشرق الأوسط في مناسبة رحيله.. تمنيت لو كان هناك كتاب يجمع ما كتبه الخليلي. مع قراءة لأسلوبه الساحر في الكتابة وحبه الصداقات. خيل لي أن المهمة ستكون سهلة، فلدي عدد من الحوارات المسجلة والمقابلات التي كنت قد أجريتها معه، وعدد من النصوص التي كتبها بخط يده، في منفاه السويدي، وقد تضمن بعضها مراسلات مختلفة، منها أدبية ووجدانية وأخرى شخصية بحته وعائلية، لكن أكثر هذه الرسائل كانت جوابية مرسلة إلى الخليلي من أصدقائه الشعراء والكتاب والمثقفين، أما رسائله إليهم فمن النادر أن تكون ثمة رسالة احتفظ بنسخة منها، ومسألة الحصول على تلك الرسائل صعبة، نظراً لكون غالبيتهم غادروا الحياة، ابتداء من عمه جعفر الخليلي، والجواهري الكبير، مروراً بغائب طعمة فرمان، فالبياتي والصكار، الى مصطفى جمال الدين، فكاظم السماوي وغيرهم.. لكن هذه النصوص والقصاصات المتوفرة، وعلى اختلاف مضامينها تحمل الأسلوب البلاغي، الشعري ذاته ، الذي تفرد به الخليلي في وصفه الأحداث.
الأديب عبد الغني الخليلي شخصية يمكن اعتبارها نموذجا لشريحة اجتماعية عاش أفرادها في زمن أقل ما يوصف بالجميل. مجتمع كان فيه التسامح خصلة عميقة الجذور، والألفة سمة لأبنائه، رغم قساوة الحياة وصحراويتها.. في كل سفر حياته الطويل حيث ولد في عشرينيات القرن الماضي، كانت النجف في قلبه، وإن بعد عنها جغرافيا فقد كان يزورها كلما هزه الشوق إليها، ولم ينقطع عن زيارتها مطلقا، لكنه وقد أصبح خارج بلاده عنوة، باتت ليالي السويد، هذا البلد الذي يقع على الحواف الإسكندنافية، تحمله إليها، فيمر بالبيت الذي ولد وترعرع فيه، يفتش في زواياه عن بقايا ذكريات، ورائحة الطفولة وأحضان الأهل الدافئة، وعبق الألفة وصداقات الصبا.
عبد الغني الخليلي الشاعر ذو الأسلوب الجميل والشفاف، الذي يستقبل المتلقي عباراته ومفرداته بسلاسة، لعذوبتها ورقّة معانيها، الراسخة بقوة دلالاتها العميقة، كان قد غادر مملكة نظم الشعر، بسبب ظروف مختلفة، مكتفياً بصداقاته لكبار الشعراء، وقارئاً نهما للشعر العربي الكلاسيكي والحديث، لكن أيضاً عائداً إلى مواصلة ما بدأه في الصغر، وهو كتابة الرسائل الأدبية والوجدانية، التي ارتبطت بشخصيته العاشقة للصداقات. كان الخليلي وقبل أن يُجبر على ترك بلاده، إبان حملة التسفير التي أقدم عليها نظام البعث في عام 1982، بحجة التبعية الإيرانية، والتي طالت عشرات الآلاف من العراقيين، قد أبدع في نظم الشعر، بعد أن هضم تراث ابن عربي والمتنبي وحافظ إبراهيم وغيرهم. وقد ساعدت على تكوينه الأدبي والإنساني نشأته في أسرة الخليلي العريقة التي سكنت النجف منذ أواسط القرن الثامن عشر).
بعد الاستراحة تحدث عدد من الحضور، تناولوا فيه سيرة الراحل عبد الغني الخليلي وخصاله الطيبة وروحه الشفافة المحبة وأخلاقه الراقية، ومن تلك الذكريات، عمله معلما متطوعا دون أجر ولحوالي سنة ونصف في " جمعية مدارس الكرد الفيلية" عند تأسيسها عام 1946 ولحاجتها الماسة حينذاك للمعلمين. ومن كرم أخلاقه وشيمه كان يتفقد أطفال أحد أصدقائه المتوفين، ويتابع شؤونهم الحياتية والدراسية ويحنو عليهم مثل أب رؤوم. ولم يترك الخليلي ذكر أصدقائه، حتى أيام مرضه، فتراه يتابع الجميع عبر الهاتف ويعاودهم دون كلل، كان بمثابة أب للجميع يرعاهم مثل أبنائه، كان حريصا على متابعة ما يصدر من معارف وكتابات ويحرص على تقديم النصح والإرشاد لمن يطلب منه ذلك. كان يعشق الكلمة و يلوكها وكأنه يخلق منها قصة، وله قدرة غير عادية في وصف جماليات المكان. كان حضوره بهيا محببا، وعند دخوله يشع المكان بهجة. له اهتمامات كبيرة بالطيور والزهور فتراه يتلذذ بذكر أوصافها. كان رجلا نبيلا بحق خسره العراق وكانت خسارة جاليتنا به كبيرة.
للراحل الخلود والذكر الطيب.
حضر الأمسية جمهور من أصدقاء ومحبي الفقيد الأديب عبد الغني الخليلي، وعدد من أفراد عائلته.

**********
حكاية طب هولندية !
جاسم المطير
لا تمر الوقائع على الانسان يانعة ، دائماً، و لا يكون ورقها اخضر ، على الدوام. الصعاب هائلة أو كثيرة امام كل إنسان ، خاصة الانسان العراقي ، كما لا يوجد طريق في مسيرته ، بلا دجى ، خاصة اذا ما كان طريق المسيرة مليئاً بالسياط البعثية الأشد سواداً وإذا كان قلب المظلوم متيقظاً امام حاكم، ظالم ، في زمنٍ ضامرٍ مليءٍ بضحايا الحروب والاعتقالات والاغتيالات والانتحارات .
صارت انفاس احد أصدقائي العراقيين في هولندا واسمه (رحيم خير الله ) متزلزلةً بالفرحِ و السرور، فقد عاد الدهر ، من جديد كي لا يضاهيه فرح ، ملون، ثمين، آخر، لأن ابنه الأصغر سيضع على صدره ، في يوم قادم من الأسبوع القادم ، إشارة بهية توجه الجميع الى ان اسمه ( هاني رحيم خير الله ) قد اصبح مسبوقاً بكلمة (دكتور ) . هذا الاسم العراقي صار محمولاً بكل المستشفيات الهولندية ، حيث يكون هاني بن رحيم ، بيرقاً من بيارق أطباء هذا العام ، متخرجاً من كلية الطب الهولندية في جامعة لايدن.
هكذا انفجر السرور و الحبور بوجه صاحبي . حلم جديد من أحلام نهر دجلة يغدو حقيقة واقعية في مدينة لاهاي الهولندية . بورك السرور العراقي الناطق بالحق و الاستحقاق، وبورك العِلمُ الهولندي الساكن بالاختبار و الاجبار.
ربما تكون احلامنا خيراً ، ربما تكون شكوى ، وفي مرة اخرى تكون الاحلام رغبة الخلاص من بلوى، وأحياناً تتجسد في نظرة . لكن احلام الانسان الشيوعي، دائما، هي (بشرى) ، بالرغم من ان الطريق الشيوعي ، صعب و طويل ، وعلى جانبيه صواب واخطاء في اليقظة وفي حالة النوم و في مزاج الانفعالات داخل تفاعل العوامل الطيبات .صفّق الأب (رحيم) لأبنه (هاني).. تلقى الأبن الوفي ، توصية الاب:

• كن نصيراً عميقاً للفقراء .. كن طبيباً لكل مريض ..جهز حملتك ، من الآن، كي تركل، بعلومك كل أنواع الامراض.. حقق يا بني احلامي .
• منذ زمن العقود الخمس الماضية من سنوات شروق الشمس العراقية القاسية، في حرارتها و في عطائها ، تيسرت منحة شعبية ، تربوية، في مدينة عمالية - كادحة اسمها البصرة، حيث ولد عام 1954 بدر من بدورِ الأخلاقِ الرفيعةِ و الاريحية العالية، إذ صار الشاب ، الكادح ، الوسيم ، العليم ( رحيم خير الله ) بدراً مناضلاً ، داخل أفق النضال الوطني و تحت راية الحزب الشيوعي العراقي، خلال فترة سبعينات القرن العشرين ، حال ، استشرافه حلقات و منابر (اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية) ، المقرون بامتداد جاذبية الاقحوانة الطلابية في ساحة السباع عام ١٩٤٨.
نشأ هذا الشاب بين موجات شط العرب في البصرة و دجلة بغداد و فرات الناصرية متحمساً للنضال و مستعداً للتضحية ، مُذ كان يعيش كادحاً في ايام ملمات الحياة القاسية و معضلاتها في البصرة ، في محلتي الرباط و الخندق، ثم في محلة (الجمهورية) ذات الفقر و البلاء ، بمدينة لا تنعش الفقير إلا بالقليل من اليسير ، الكسير، في خبزها اليومي ، بما يسد الرمق ، في كوخ من أكواخ الناس الكادحين او في بيت صغير من بيوت يدخلها ضوء شمس مدينة لا ترى (الهلال) في الليل ، لكنها مدينة مهذبة لا تخشى العزم و العواقب ، تسمى ( البصرة ) حيث فيها مضيئات الأفكار الحرة بدءاً من محلة ( العشار) المعروفة ميادينها بأجود البيان و ساحاتها بأرقى المعاني . فرشتْ نفسها ، ذات يوم، أمام مناضل متفجر بأفكار الحرية و الشيوعية، اسمه (يوسف سلمان يوسف) فاعجب بها . كان له فيها، بيت عائلي ، بسيط ، وروض اخضر واسع يردد ، سراً و علناً ، ( وطن حر و شعب سعيد). وصل صدى هذا القول و المقال الى الشاب (رحيم خير الله ) مبشراً إياه بسرور الانتماء الى فضيلته الكبرى بنيل الشرف العظيم ، شرف عضوية الحزب الشيوعي و الانغماس ، كلياً ، في هوى النضال الشيوعي ، حاملاً شعلته الى الأبد.
صار الشاب ( رحيم) متحمساً للنضال ، نجماً من نجوم السعد ، ،متأهلا ً ان يرتقي الى دنيا عضوية الحزب الشيوعي، و النضال تحت راياته، مهما كانت تضحياته . كان هذا الشاب الكادح يحلم ان يكون (طبيباً) يعالج المرضى الفقراء بالمجان . ظلت انفاسه تتصاعد و تتنازل في امتحانات المرحلة الإعدادية، التي تؤهله للدخول الى كلية الطب إذا ما نال درجات الامتحان الكاملة ، من دون نقصان . غير ان نتائج الامتحان لم تزف له بشرى الصعود الى (كلية الطب)، ليتخرج منها (طبيباً) محققاً حلم طفولته الأول ، فقد كانت درجاته لا تؤهله الا ان يحمل لقب (معاون طبي) لإطفاء نيران الأمراض في اجساد الناس الفقراء و الأغنياء. بذات الوقت تنادى بفكره وتهادى بعينيه نداء شيوعي اصيل هو : كيف تكون شيوعياً أحسن ..؟
تحرك الرصين بقلبه ، الحزين بضميره، منذ ذلك اليوم ، كي يجعل مبادئ الشيوعية درراً سلوكية ثمينة وأن يكون المناضل الشيوعي إنساناً ماجداً ، متخلقاً، حريصاً على خدمة الشعب و التضحية في سبيله .
في طرفة عين أنهى دراسته بمعهد الصحة العالي في منتصف السبعينات الماضية . لم يتح لموهبته الصحية ان تنتظم في مدينته ( البصرة) انما ، في قرية من قرى أهوار الجبايش، بمدينة الناصرية . انتظم فيها مسروراً بلجنة حزبية شيوعية قيادية ، كان فيها رضيع أفكار اتحاد الطلبة و الحزب الشيوعي ، مغتبطاً بجاذبيِةِ نضالهما بالرغم من اقتران النضال المعارض لسلطة ذاك الزمان بالقمع البوليسي ، الوحشي، تحت اوهام وادعاءات الحزب الحاكم بكونه حزب البعث والحريّة و الاشتراكية .
كان وجود الشاب الشيوعي ، (المعاون الطبي) في أهوار الجبايش لا يخلو من سرور فقد اصبح بمشاعر إنسانية متكاملة تدفعه الى توعية إنسان عراقي من نوع خاص، إنسان الاهوار، الأكثر صبراً و بؤساً في مسافات بعيدة ممتدة ، بقسوة بالغة ، بين المدينة و الريف ، وصولاً الى خير المياه في قلب الاهوار العراقية ، حيث قاع المجتمع وآخر محاريبه . كان مليحاً بطبعهِ وكريماْ في مضامينِ علاقتهِ بالناس الآخرين وموهوباً بمعالجة أمراضهم و العناية الاخلاقية المهذبة بواقع حالهم وأوضاعهم المزرية ، حتى استطاع كسب محبتهم و احترامهم ، صار فيهم طرفاً، لا يستغنى عنه، من أطراف حياتهم .
ابصر بزمانهِ ذاك، حرب الغلو الجاهلية ، الحرب العراقية – الإيرانية، متحولاً فيها إلى معاون طبيب لمداواة الجنود ، المساكين، الجرحى، من الذين لا يرشفون رقيهم الا بصوت مدافع الموت و لا يحلمون بمنامهم الا بجنونٍ الحكومة الدكتاتورية العاجزة. تضمنت علاقة الجندي الشيوعي مع الجندي الفلاح ابن الفلاح القادم من ريف الفقر و الصبر .
أنهى ( رحيم أبو زينة) شرور الحرب و المرحلة العسكرية، كلها، محاولاً ان يروي عطشه الشيوعي الى الحرية المفقودة ، تماماً، ببلاد الرافدين . افصح لنفسه انه قد وقع في وغى الحب و الغرام ببديعة زمانه ، (هناء جبار رومي). سيدة في غاية الحسن و الجمال فأهداها بصره وبصيرته وذاب في معاني زواجه منها سريعاً . اختارها ان تكون اماً لورثته لأنها متعلمة ( خريجة معهد الإدارة) ومثقفة ونقيبة صابرة باحتمال المتاعب . كانت خطوة الزواج ، خطوة باهرة ، شعت بالحمد و الجلال ذهباً و زمرداً و عقيقا ً فاضت فيها الانوار ، تحت ضوء الشمعة الشيوعية الموقدة سراً بعيداً عن انظار القوة البوليسية البعثية. مضى زواجهما في طريق النمو العائلي و الزيادة ، إذ أنجب زواجهما ، أربعة أطفال ، هم كل من: زينة و نور و هاني و بدور. كان الشيوعي ( رحيم) يبحث عن كل وسيلة للخلاص من القهر و الغمام لمساعدة ذريته النجيبة و تمكينهم من تحقيق حلمه وأحلامهم، بأن يكونوا (أطباء) بالرغم من انهم ،جميعاً ، شبّوا بمدارسهم على محبة المتنبي و قصائد عمر ابن ابي ربيعة وأشعار محمد مهدي الجواهري . كما كانوا على وحي والديهما و تنبؤاتهما بتغيير العالم ، الى عالم افضل، يمكن لجميع أبناء وبنات رحيم أبو زينة ان يساهموا في عملية التغيير، الكوني والإنساني، مثلما قال معلم الشيوعية الأول كارل ماركس أمام رفاقه من الزوار و المستمعين: كونوا أطباء اكثر حكمة و عطاء .
ابو زينة كان صامتاً صبوراً في بغداد مثل اغلب العباد. يعيش شيوعياً في السر ، بعيداً عن أبصار الأجهزة الأمنية النشيطة. استوفى جميع إمكانيات القدرة على ان يظل بياضاً ناصعاً ضمن السواد الأعظم من العراقيين وهم يغلقون أبواب بيوتهم على الصمت ، طالما كان نظام الحكم الدكتاتوري يخترع المزيد من وسائل و أساليب القمع البوليسي . استطاع الشيوعي رحيم خير الله (ابو زينة) حين اجاد عمل العيش ، من خلال العمل الفني بمهنة المصوغات الذهبية، الموروثة لدى عائلته من الآباء و الأجداد .
بعد مغادرة احد اخوانه ( حكيم) طالباً اللجوء في إحدى الدول الأوربية – إيطاليا - ممنوحاً له قرار اللجوء ببياض مبادئ حقوق الانسان و مشتقات الحرية و الديمقراطية كافة . أخذ معنى اللجوء السياسي او الإنساني يتوسع في داخل الشقيق الأكبر (رحيم) ، يوماً بعد يوم ، و كلما ازدادت خبائث القمع البوليسي في الدولة البوليسية فأن قلبه وقلب زوجته قد انصرفا خوفاً على أبنائهم الأربعة ، المولودين في مجتمع الظلم والدكتاتورية ببغداد، المحاصرة بالجيش الشعبي و بسياسة الخنوع لمشيئة الحزب الحاكم الأوحد ، التي لا يأتي منها غير انهمار الدموع و تكسير الضلوع .
على ضوء نجمة الثريا استطاعت العائلة الرحيمية – الرومية – الشيوعية بعلم معهود ودراية حكيمة وعفاف تام ، مغادرة الوطن الى ارض اللجوء ، حيث الدولة الهولندية في استقبالهم ، بعد اجتياز الطرق الصعاب و الوصول الى الحرية ، للعيش في حي من احياء مدينة لاهاي، يغطيهم شجن الكرامة الانسانية وتذكار الحرية والديمقراطية .
كان الأطفال الأربعة موفقين أنفسهم بطلعات دراستهم في المدارس الهولندية ،حسب مستويات ما وصلوا إليها في دراستهم بالمدارس العراقية . كانت ابنته البكر زينة متفوقة في دروسها بالمدرسة الابتدائية ببغداد . صارت متفوقة ايضا في الدراسة الهولندية . عادت العائلة ، جميعها، الى تحقيق احلام رب الاسرة (رحيم خير الله) في ان يكون طبيباً يعالج أبناء شعبه الفقراء، بعد أن اصبح شيوعياً جيداً . لزم هذا المناضل والتزم مبادئ حزبه، الحزب الشيوعي، إذ ظل منتظماً فيه ، بعد ان اجبر الحزب على تضييق ساحته في زمان النظام الدكتاتوري المظلم .
في هولندا انتظم ، أيضاً، منفتحاً على الجديد من الواجبات و المهمات ، حسب تخطيطات المنظمة الحزبية الشيوعية العراقية في هولندا، لخلق الطاقات العراقية مقتدية بالتجربة البرجوازية الهولندية ، الديمقراطية ،المتقدمة، في توفير البنية التحتية على أسس العلم و التكنولوجيا و بطرائق تجريبية علمانية.
بالعيون والأفئدة مطلوب من المنظمات الشيوعية العراقية ، في لاهاي وباريس ولندن وبودابست واستكهولم وفي جميع البلدان المتقدمة، ان تربي الأولاد و البنات على استيعاب البراهين و الأدلة و الوسائل ، التي أنزلتها الشعوب الأوربية في ساحات تجاربها العملية لتكون جينة من جينات التقدم الاجتماعي و الاقتصادي والسياسي و السيكولوجي والإنساني ، القائمة على الحوليات المبدئية الضرورية في عملية البناء و التقدم . هكذا هي وسيلة الشيوعيين العراقيين في الدول الأوربية . يتعلمون كل امر وهّاج ، حتى من الطبقيين الرأسماليين ، من اجل تقريب كوادر البناء الجديد من الزمان الجديد.
أنشدته ابنته البكر ( زينة) هديتها إليه بأن تكون (طبيبة) عام ٢٠١١ . عاد الى الأب ( رحيم خير الله) حلمه من جديد ليجد ضالته بمهنة الطب . بالحس و الإدراك الفطري وجدتْ الابنة الثانية (نور) ان خير كرائم الهدايا تقدمها الى ابيها الشيوعي الحالم في طفولته أن يكون (طبيباً) هي ان تكون (صيدلانية) خبيرة ، بمستوى الماجستير في براعة العمل الصيدلاني .
امتد الذراع الثالث في هذه العائلة ، الشمعة، ذراع الابن النشيط و الموهوب (هاني رحيم) ان ليكمل دراسته الطبية. نال ، هذا الابن الوفي ، المثابر، في اليوم السادس و العشرين من تشرين الأول ٢٠١٨ ميسم التخرج ، الأبيض ، الجميل من كلية الطب بجامعة لايدن . منتظراً ان يراه ابوه بعد حين من السنين طبيباً عراقياً (اختصاصياً) بارعاً في المملكة الهولندية.
اما آخر عنقود الرفيق الشيوعي رحيم خير الله واعني حجته في الذكاء و الاصغاء، ابنته النشيطة ( بدور) فإنها لا تزال تقطر حسناً وتصرفاً فائق الروعة لإكمال دراستها في علوم السيكولوجيا ، حيث تتهادى حكاية تخرجها في العام القادم ، و بذلك تتحقق أحلام الشيوعي رحيم أبو زينة في ان يحمل لقب (أبو الأطباء) واحلام زوجته بأن تحمل لقبها المكمل (ام الأطباء).
بهذه الصورة النبيلة ، الفاضلة ، استطاع الرفيق رحيم ( أبو زينة) ان يكون شيوعياً من نوعٍ متميزٍ ، من نوع جيدٍ، تخلص من كل الكوابيس لكي يكون قلبه قويا ً في المساهمة بصناعة الكوادر العراقية المستقبلية . استطاع هذا الرجل ان يكرّم نفسه بنفسه وان يرفع طوابق عمارته العائلية الى اعلى الأحلام المتحققة على أرض الواقع البصير من عراق الضمير . تلك هي محاسن أفكاره الرصينة التي حركت مقاماته الشيوعية في كيفية ان يكون شيوعياً أفضل في بلاد الغربة و الشتات ..!
تظل حكاية الشيوعي العراقي أبو زينة، مثل حكايات آلاف الشيوعيين المنفيين في ارض العالم ، كله ، من باكو الى استراليا وبكين وامريكا. أنها حكايات المودة والتعاطف بين الشيوعية والوطنية، حكايات الحب بين الفرد و العائلة، بين الاشتياق والفراق، بين المفر و المقر ، بين الكلام و العمل. كما يظل صديق المحاسن أبو زينة في ظاهر السرور ، أبداً، وفي مستكن الشوق الى الوطن وفي مثابة الإخلاص الى ثمرة المروءة و الاخلاق و الاوصاف الشيوعية ،كي يظل منتسباً الى الوطنية العراقية العالية.
**********
بصرة لاهاي في 25 – 10 – 2018

***********
ص10
البرنامج الحكومي.. وصراع الإرادات
د. فلاح إسماعيل حاجم*
في خضم الصراع المتصاعد لإعادة رسم خارطة الطريق السياسية في العراق ومحاولات اعادة إنتاج المحاصصة السياسية – الاثنية بالتشكيل الذي يضمن مصالح القوى الصاعدة الممثلة للاصطفافات الطبقية الجديدة، التي لعبت الثروات المنهوبة دورا كبيرا في تشكيلها واعادة تشكيلها، مع كل ما يصاحب ذلك من صراعات لا يخلو اغلبها من عنف دموي يأخذ، في الكثير من الأحيان، طابع الجريمة المنظمة، التي تكون أجهزة الدولة احدى أدواتها الضاربة، الأمر الذي يبدو حتمياً ومرافقاً لانهيار الدولة وتعزيز بدائلها المتمثلة بالطائفة والقبيلة والفرقة والعصابة...الخ. تلك البدائل التي تدفعها قوانين الصراع الموضوعية إلى التعايش احيانا والتصادم في احيان أخرى وفق قانون "وحدة الأضداد وصراعها". في خضم كل ذلك يبدو البرنامج الحكومي، الذي افتتح به رئيس الوزراء المنتخب ولايته، والذي أنعش آمال الحالمين بالتغيير، قد اختفى خلف غبار صراع الإرادات.
تعتبر الحكومة الجهاز التنفيذي وهي احد العناصر المهمة المكملة لركن الدولة الثالث، أي السلطة العامة. وبغض النظر عن شكل الدولة، بسيطا كان أم فيدراليا وشكل الحكم، ملكيا كان أو جمهوريا، فان للحكومة مهمات محددة في برنامج معلن عليها تنفيذه. ويمكن أن تصدر برامج الحكومة على شكل مجلدات تتضمن توجهات الحكومة في مجال الاقتصاد والبناء والزراعة، بالإضافة إلى السياسة الخارجية وغيرها، أو أن تلك البرامج تتلخص ببضعة مقاطع تعكس فقط المتغيرات التي تزمع الحكومة الجديدة تثبيتها، أو اضافتها إلى البرامج الحكومية السابقة وتغيير الأولويات بالنسبة للجهاز التنفيذي الجديد.
ويحمل برنامج الحكومة، في بعض الأحيان، عناوين دعائية صارخة على شاكلة "برنامج بناء الدولة العظمى، حكومة القضاء على الفقر، دولة الرفاه الاجتماعي، حكومة النصر، حكومة محاربة الفساد....الخ. وربما يكون من المناسب هنا التذكير بالبرنامج الذي أعلنه الجنرال شارل ديغول، رئيس الجمهورية الخامسة الفرنسية تحت شعار "احياء فرنسا العظمى" والذي تمكن فعلا من تحقيقه آنذاك.
ويمكن أن تصدر البرامج الحكومية دون شعارات براقة وصارخة، ذلك أن البرنامج هو المنهج ومجموعة الخطط التي تتبنى الحكومة تنفيذها لإنجاز مشروعها وتنفيذ المسؤوليات المناطة بها دستوريا وقانونيا. وهنا تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الحكومي يختلف في الكثير من جوانبه عن برامج الأحزاب الانتخابية، ذلك أن الاخيرة تتميز بالمبالغة والوعود التي لا ترتكز إلى إمكانيات فعلية لتحقيقها، والتي عادة ما يكون هدفها الرئيسي استمالة الناخب واقناعه بالتصويت لهذا الحزب أو ذاك، أو لهذا المرشح أو غيره.
واذا ما تمكنت الحكومة من تعزيز اقتصاد الدولة وتحسين معيشة المواطنين فانه يكون من الواضح أن البرنامج الحكومي يستجيب لمتطلبات الشعب، الامر الذي يعزز ثقة الشعب بالحكومة ومساندته لنهجها. على العكس من ذلك اذا كان البرنامج الحكومي محض شعاراتي ولا يقود الدولة بالاتجاه الصحيح، حينذاك يدير المواطنون ظهرهم للحكومة، الأمر الذي يؤدي، في دول الديمقراطيات الحقيقية بطبيعة الحال، الى سحب الثقة عن الحكومة وإقالتها. ففي المملكة المتحدة، على سبيل المثال، لم تتمكن الشعارات الصارخة لليبراليين على شاكلة (التضامن والدفاع عن حقوق العمال) من منافسة برنامج المحافظين الذين قادتهم (المرأة الحديدية) مارغريت تاتشر، التي تضاعفت بشكل كبير فرص العمل، وتقلصت الى حد كبير مشكلة السكن خلال سنوات ترؤسها للحكومة ولم يبق لليبراليين من شعارات يمكن اقناع الناخبين بها وجذبهم.
أما في الحالة العراقية الراهنة فأرى من الضروري صياغة برنامج طوارئ للحكومة يرقى إلى مستوى التحديات الكبيرة التي تواجهها العملية السياسية، برنامج يضع في مقدمة اولوياته ردم منابع الدولة العميقة وسلب بدائل الدولة ادواتها الفاعلة (جيوشها الرديفة) وذلك من خلال القضاء على فوضى السلاح وحصره بيد الدولة، والانطلاق لمحاربة الفساد وتجفيف مصادر قوته، وتنويع مصادر الدخل الوطني من خلال دفع عجلة الصناعة الوطنية والاعتماد على الطاقات الداخلية، وهي كثيرة بطبيعة الحال، وامتصاص الأيدي العاملة للقضاء على البطالة، بالتزامن مع تشجيع القطاع الزراعي، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى الارتقاء بالواقع الخدمي ويعزز ثقة المواطن بالدولة، تلك الثقة التي ادت سنوات طوال من الفشل والفساد إلى اهتزازها ونكوصها. إنها مهمات تبدو كبيرة وصعبة، لكنها ممكنة في حال توفر الإرادة الوطنية والحكومة الفاعلة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*- كلية القانون/جامعة القادسية

*******
حضارة وادي الرافدين وحقوق الانسان
ماجدة البابلي
تعد حضارة وادي الرافدين من اقدم الحضارات البشرية واولها اهتماماً بحقوق الانسان اذ اولت الاهتمام بالحرية والعدالة ووضع التشريعات الكفيلة بحمايتها، وقد وثقت العديد من الوصايا والعقود والصكوك على الآلاف من الرقم الطينية آنذاك وفيما يتعلق بالحقوق السياسية، فان الوثائق التاريخية تشير الى ان نظام الحكم في العراق القديم لم يكن مطلقا بل كانت هناك مجالس عامة تشارك الحكام في ممارسة السلطة فالمجتمع العراقي القديم كان مقسما الى ثلاث شرائح اجتماعية، وهي شريحة الأحرار او ما تسمى (الأوليم) والشريحة الوسطى (المشكنوم) وشريحة العبيد (وردوم) وقد نظمت القوانين آنذاك العلاقة الاجتماعية والاقتصادية والقانونية بين مختلف الشرائح على قدر من الأنصاف والعدالة مثال ذلك.. كان يسمح للرجل من الشريحة الوسطى او من صنف العبيد أن يتزوج من امرأة تنتمي لشريحة الأحرار وهذا ما أكدته المادة (175) من شريعة حمورابي. اما المساواة فقد جاءت بإصلاح اجتماعي اقتصادي قام به حاكم (لكش اور كاجينا) عام (2375) قبل الميلاد للقضاء على المظالم التي كان يتذمر منها الشعب وبدأ بازالة كل المظالم والاستغلال للذي كان يقع على الفقراء من قبل الاغنياء ورجال المعبد اذ نصت الوثيقة على (أن بيت الفقير صار بجوار بيت الغني) وبهذا حقق المساواة والعدالة الاجتماعية، وقد عالجت شريعة (اورنمو) في عدد من موادها القانونية حقوق المرأة غير المتزوجة والمرأة المتزوجة والمطلقة، ايضا شريعة لبن عشتار تناولت حقوق المرأة وشؤونها اما بالنسبة لشريعة حمورابي فهي تحتوي على اكثر من (3) مواد قانونية تعالج شؤون المرأة والأسرة والطلاق والتبني، اما في العصر الأكدي اولت الدولة اهتماما بسكانها في امور المعتقد الديني، لأن حكام العراق لا يدعون الألوهية لأنفسهم كما عند الفراعنة في مصر وبهذا فأن قدماء العراق سبقوا غيرهم من الشعوب في وضع القوانين والإصلاحات التي تحفظ للفرد حقوقه وحريته.
اليوم وفي القرن الواحد والعشرين ماذا تحقق بشأن الحريات والحقوق في العراق؟! ولماذا هذا التدهور والتراجع والتآكل لهذه الحقوق؟!

*******
"هجرة حمائم السلام"
حسين وادي
ملفتة للانتباه هجرة الفنانين والكتاب والعلماء والمبدعين من أرض الوطن الى أرض الغربة واذا بحثنا عن اسباب هذه الهجرة نجد الكثير من الاسباب منها عدم تقدير الحكومات للمبدعين والاشخاص الذين يحملون شهادات عليا وعدم توفير بيئة ملائمة لهم مما يؤدي إلى هجرتهم وخسران بلدانهم لهم وكذلك المشاكل الاقتصادية والنزاعات العسكرية والسياسية في البلد والضغط النفسي والاكتئاب الذي يسيطر عليهم فنجد البعض من هؤلاء الشباب المبدعين ليس لهم مكان يستقرون فيه ويعيشون في عوائل فقيرة وظروف معيشية صعبة وكذلك عدم وجود فرص عمل لهؤلاء الشباب للاستمرار في البقاء والعيش في بلدانهم والمساهمة في تنميتها وتطويرها مما يضطرهم الى الهجرة الى البلدان المتطورة التي توفر لهم كل التسهيلات من اجل الاستفادة منهم فيوجد تقريبا (50) في المائة من الاطباء و(20) في المائة من المهندسين و(12) في المائة من العلماء في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتتلخص آثار الهجرة على الدول المستقطبة لهذه الكفاءات في انها تتطور بشكل نوعي وكبير في المجالات كافة وذلك بسبب توفر الايدي العاملة والماهرة وذوي الكفاءات اما الآثار الإيجابية على الفرد فهي تتلخص في تحسين الدخل المادي والتطور الذاتي.
وللحد ولو بشكل بسيط من هذه الهجرة يجب تحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين افراد المجتمع والقضاء على المحسوبية والواسطات - وعلى الذين يحكمون الآن أن يتعلموا من الامام علي (علية السلام) أساس العدالة الانسانية عندما قال: "إن علي هذه الجبة فإذا خرجت باكثر منها فحاسبوني"
فأين انتم من هذا؟!

*******
ما بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة!
أحمد منعم الشيخلي
جرت الانتخابات بدورتها البرلمانية الرابعة في 12 / 5 / 2018 وتأتي هذه الانتخابات بعد (15) عاما في ظل نظام المحاصصة الطائفية والاثنية المقيتة وهو أس البلاء لما آل اليه وضع البلد من ترد واضح على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والامنية كافة. وكذلك الاداء السيئ على مستوى السياسة الخارجية للبلاد.
كل هذه الامور أدت الى ظهور رفض شعبي واسع لأداء الكتل المتنفذة التي قادت العملية السياسية وتجلى ذلك بشكل واضح بخروج التظاهرات المطالبة بالخدمات واصلاح الاوضاع العامة للبلد وعلى المستويات كافة وتنوعت هذه الفعاليات الجماهيرية الرافضة قطاعيا ومناطقيا وفي عموم المحافظات.
الشعار الابرز لهذه التظاهرات هو اقامة (الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية).
إن ما يهمنا اليوم بهذا الاستعراض المكثف هو أزمة اختيار الرئاسات الثلاث وتشكيل الحكومة، تأتي هذه الازمة كنتيجة منطقية لقانون انتخابي جائر ومفوضية انتخابات غير مستقلة وفي ظل رفض واسع للمشاركة في الانتخابات حيث رفض وقاطع (14) مليون مواطن من اصل (24) مليون مواطن اقرت المفوضية بأحقيتهم في المشاركة. إن (14) مليون مواطن مقاطع للانتخابات هو تعبير واضح عن الرفض وعدم القناعة بالأداء السيئ للطبقة السياسية والقوى المتنفذة التي تصدت لقيادة العراق والعملية السياسية. جرى هذا الرفض بعد الحملة الواسعة التي قادها الحزب بأهمية المشاركة في الانتخابات واحداث التغيير عبر تغير موازين القوى لصالح القوى التي تحمل المشروع الوطني الديمقراطي المدني. ما يحدث اليوم وعبر رسائل غير مشجعة لأحداث التغيير يواجهنا السؤال الصعب؟ من أين يأتي التغيير في ظل وعي المقاطعة؟ وهل رد الفعل للأداء السيئ هو المقاطعة؟ نحن امام عملية سياسية تؤمن بالتداول السلمي للسلطة وهذا ما اتفق عليه في الدستور العراقي وعبر صناديق الاقتراع. ومن هنا علينا استلهام الدروس والعمل على:
1- توحيد قوى التيار المدني الديمقراطي بإطار سياسي فاعل.
2- العمل على إعادة الثقة بالعمل السياسي والحزبي.
3- استعادة الهوية الوطنية لما لها من اهمية كبيرة في انجاح العملية الانتخابية.
4- على المقاطعين العمل على المشاركة في الحراك الجماهيري لدعم قوى التغيير على أقل تقدير. ولتجاوز نتائج المقاطعة والدفع الى أمام.

*********
حكومة السيد عبد المهدي والبرنامج الحكومي المطلوب
ا.د. حاكم محسن
محمد الربيعي
ما من شك أنَّ السيد رئيس الوزراء الذي كلف بتشكيل الحكومة أو كما يطلق عليها البعض الكابينة الوزارية يعرف اكثر من غيره واقع الاقتصاد العراقي حتى قبل عام الاحتلال 2003؛ لانه كتب عن هذا الموضوع ايام كان في المعارضة, نقول ذلك لأننا قرأنا للرجل ما كتب في ذلك الحين وهذا يعني أن السيد رئيس الحكومة يعرف ماذا يجب أن يتضمن البرنامج الحكومي القادم, ومن خلال معرفة المشاكل التي عانى منها ويعاني منها اقتصاد العراق الذي دمرته الحروب على مدى اربعين عاماً تقريبا, و سيتم التعرض الى بعضها حسب ما تعانيه القطاعات الاقتصادية وهو كبير ولكن باختصار مع أن تكون خطوات للمعالجة ان كانت هناك رؤى جادة وحقيقية لتنفيذ برنامج حكومي يساهم في وضع الحلول وبالتأكيد لن تكون الحلول سريعة بل بعضها يحتاج الى سنوات ولكن البداية يجب ان تكون جادة وصادقة وتحظى بدعم القوى الوطنية التي تتعامل مع وطن وشعب له حقوق وعليه واجبات, اي اخلاص في العمل وبمهنية, وعلى النحو الآتي:
1- القطاع الزراعي: من المعلوم ان العراق يعٌدَ بلداً زراعياً منذ زمن بعيد وكان ينتج ويصدر الحبوب والفواكه والخضر والتمور كأول دولة في اعداد النخيل التي يمتلكها, ولكن العراق تراجع زراعياً بسبب الاهمال من الحكومات المتعاقبة ومن آثار الحروب فاصبح مستوردا ولا يكفي انتاجه الزراعي لتغطية الحاجة المحلية والاسباب كثيرة ابرزها- ارتفاع تكاليف الانتاج الزراعي لغياب دور الدولة في دعم القطاع الزراعي وفتح الاستيراد المنفلت تماما ودخول المنتج الاجنبي بأسعار تقل حتى عن كلفة الانتاج الزراعي في العراق, بالاضافة الى سياسات دول اقليمية في اغراق السوق العراقية بمنتجاتها حتى وإن كان بخسارة املا في أن يتوقف الانتاج في العراق ويبقى سوقا للآخرين وهو ما تمت ملاحظته في الكثير من الحالات, ومما هو جدير بالإشارة ان المنتج الزراعي العراقي وبكل انواعه واصنافه ليس له مثيل في الجودة والنكهة وفي ذلك لا اتحيز الى المنتج الوطني العراقي وان كان ذلك واجبي كمواطن عراقي يشعر بالانتماء والولاء للوطن ولكن شهد العرب والأجانب بذلك وكثير من السياح القادمين من دول اخرى يعودون الى بلدانهم والمنتجات الزراعية العراقية برفقتهم, فما هو المطلوب: المطلوب هو ايقاف استيراد ما يمكن انتاجه ودعم الانتاج الزراعي من حيث البذور والاسمدة والمكائن والمعدات وشراء المنتج من المزارعين والفلاحين والاسراع في تسديد اثمان ما يتم شراؤه لانه مصدر الدخل الذي يحتاج اليه المزارع والفلاح في تمويل متطلبات معيشته وعائلته ومتطلبات الموسم القادم لكل سنة مع الاهتمام وبشكل كبير من الحكومة ووزارة الموارد المائية تحديدا التي تمتلك خبرات معروفة وكفوءة في المطالبة بحصة العراق من مياه دجلة والفرات وبطرق دبلوماسية مع الحكومات في تركيا وسوريا وايران, فالعراق دولة مصب ولدولة المصب حقوق نظمتها معاهدات دولية في تقاسم المياه بين الدول المتشاطئة على نهر واحد, اما حسب المساحات الزراعية او طول جريان النهر في كل دولة, هذه امور يعرفها المختصون في الري. اما سوريا فهي الدولة التي يمر عبرها الفرات حيث قامت سوريا بفتح نهر من الفرات الى مدينة حلب بمسافة 80 كم وهذه المدينة كانت تعتمد على الامطار, هكذا تعمل الدول, الا يؤثر ذلك على حصة العراق من مياه الفرات؟ اما الجمهورية الاسلامية في ايران, فان هذه الدولة اغلقت جداول فرعية عديدة قال البعض انها تزيد على اربعين فرعا, الا يجدر بالحكومة ان تتحرك وبقوة مع هذه الدول الثلاث التي نشترك معها حدوديا وامنيا واقتصاديا لحل مشكلة المياه وباتفاقات دولية وباشراف الامم المتحدة كي نتفادى المشاكل بين الحين والآخر فهي والكل يعرف حصته وبالتالي لا تجاوز على حصة الآخر.
2 . القطاع الصناعي: كان القطاع الصناعي في العراق يعد من القطاعات المهمة والمنتج الصناعي تطور الى مستويات مرموقة وكان مقدرا له ان يستمر في التطور لولا الحروب وحصار اقتصادي استمر ثلاثة عشر عاما كانت شركات القطاع العام شغالة وبشكل واسع وتحقق ايرادات عالية وتقدم الحوافز للعاملين وبشكل يفوق الراتب الشهري, نعم, هكذا كانت, ومن المؤسف ان القطاع الصناعي الذي تشير آخر الاحصائيات الى ان هناك اكثر من 574 منشأة كبيرة لمختلف القطاعات العام والمختلط والخاص و(182) منشأة متوسطة و(27580) منشاة صغيرة تشغل اعدادا كبيرة من العاملين, لكن هذه المنشآت اما متوقفة عن العمل او تعمل بنصف او اقل من طاقتها الانتاجية والكثير من المنشآت الصغيرة توقفت؛ بسبب اهمال الحكومات المتعاقبة للقطاع الصناعي مع استيراد غير رشيد لمنتجات صناعية من دول اقليمية وغير اقليمية وكان الهدف هو ان يكون العراق مستوردا فقط, ولا يكون دولة صناعية وزراعية في آن واحد, فما هو الحل لذلك؟. تكمن الحلول على مستوى القطاع العام بابدال الادارات باختصاصيين مهنيين من ذوي الخبرة والكفاءة بعيدا عن التحزب والمحاصصة، فالبلد الذي يريد ان ينتج ويطور صناعته يجب ان يكون قادة القطاع الصناعي فيه من اهل الخبرة والكفاءة, مع استبدال المكائن المتقادمة وتدريب العاملين على المكائن الجديدة والرقابة على مجريات النشاط الصناعي والزام المؤسسات الحكومية بشراء المنتج الصناعي الوطني وفرض هذه الرقابة على منشآت القطاع الصناعي اينما كانت والتعامل معها كعراق موحد..
3 . قطاع الخدمات: إنَّ التظاهرات التي استمرت في بغداد والمحافظات طيلة السنوات الأخيرة, كانت ردة فعل على تردي الخدمات بكل انواعها كازدياد البطالة وغياب فرص التعيين بل تزايد جيش العاطلين وان وجدت تتقاسمها الاحزاب المهيمنة على السلطة, اما الكهرباء فكانت اساس المشكلة رغم مرور الفترة التي جاوزت خمسة عشر عاما على الاحتلال مع المبالغ الكبيرة التي اهدرت دون تحقيق ما يستحق الذكر بسبب الفساد المتفشي في كل مفاصل الدولة, والحل لذلك الاتفاق مع شركة سيمينز الالمانية التي يجري الحديث عن نية الحكومة عقد اتفاق معها لان هذه الشركة اكثر ثقة من غيرها و لان الطرف الآخر هو من دمر محطات الكهرباء ولا يرغب بوجود كهرباء للعراق لأسباب عديدة لا مجال لذكرها واعني بهم الامريكان, مع ادارة منشآت الكهرباء من ذوي الخبرة والكفاءة والتوزيع بشكل عادل واستيفاء اجور الكهرباء بشكل عادل ايضا ومحاسبة من لا يدفع أيا كان, اما قطاع الصحة فيحتاج الى اعادة تأهيل المستشفيات بأحدث الاجهزة الطبية واستقطاب الأطباء المهاجرين وتعيين خريجي الكليات والمعاهد الطبية والصيدلانية بكل تخصصاتها وزيادة تخصيصات وزارة الصحة حيث تعاني المستشفيات من النواقص في كل المستلزمات ويتم الزام المريض من خلال ذويه بجلب ما يحتاجه من صيدليات القطاع الخاص فهل هذا معقول في بلد يمتلك رابع احتياطي نفطي؟ ولا يغيب عن البال الماء الصالح للشرب وهنا يأتي دور مديريات الماء الصالح للشرب في مختلف المدن العراقية من حيث الاهتمام بالمياه لأهميتها صحيا للناس اذ ليس الكثير ممن يستطيع شراء المياه الصالحة للشرب من الباعة.
4. قطاع التعليم: هذا القطاع يحتاج بكل مراحله الى اعادة نظر بكل برامجه وتعيين قيادات غير متحزبة كي لا تخضع للجماعات الضاغطة ولا سيما التعليم العالي بحيث اصبح هناك طلاب دراسات يتد خلون لتعديل برامج الدراسات العليا وهذه كارثة الكوارث اضافة الى تعدد قنوات القبول التي لا تمت الى العلمية بشيء اضافة الى الادوار المتعددة والدرجات التي تضاف من الجهات العليا في الوزارة بعد ان كان التعليم في العراق موضع التقدير والاحترام كما يعرف الجميع, كما يحتاج العراق الى تفعيل سيادة القانون والقضاء على جميع التجاوزات من دون استثناء واختيار قيادات مستقلة اذ ليس من المعقول اننا نريد الرصانة في حين نعين قيادات تأتمر بأمر الاحزاب والجماعات الضاغطة من اطراف مختلفة ففي هذه الحالة لن تكون هناك رصانة في التعليم.
5. قطاع السياحة: في العراق من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب مواقع آثارية وتاريخية كثيرة لم تحظ بالاهتمام عبر سنوات طوال في حين الاهتمام بهذه الآثار سيولد ايرادات هائلة توازي ان لم تكن اكثر من الايرادات النفطية ولكن شريطة الرعاية لهذه المواقع بشكل يضاهي نظيرتها في الدول الاوروبية او العربية كالأردن والمغرب وتونس ومصر وفرنسا واسبانيا والمانيا وايطاليا مع زيادة تخصيصات التأهيل للمرافق السياحية في كل المدن العراقية التي توجد فيها هذه المواقع.
ويحتاج ذلك الى تحقيق الاستقرار السياسي والامني وحصر السلاح بيد الدولة وهي مهمة ربما تكون عسيرة ولكن لكل العراقيين امل في الحكومة القادمة, واتخاذ عبرة من الفترة السابقة وما جرى فيها من احداث.

*******

ص11
اليوم.. انطلاق نهائيات دوري أندية العراق بالمبارزة

بغداد – طريق الشعب
حدد الاتحاد العراقي للمبارزة، موعد انطلاق منافسات بطولة نهائيات أندية العراق بالمبارزة للأسلحة الثلاثة. وقال رئيس اتحاد اللعبة، زياد حسن في بيان إن "منافسات بطولة نهائيات أندية العراق بالمبارزة للأسلحة الثلاثة، ولكلا الجنسين، ستنطلق، صباح اليوم الخميس"، مبيناً أن "هذه البطولة هي خاتمة منهاج الاتحاد للعام ٢٠١٨". وأضاف حسن أن "النهائيات، التي تستمر لغاية الثلاثين من الشهر الحالي، ستشهد مشاركة 8 أندية لكل سلاح (رجالاً ونساءً) بعد تأهل الفرق الثمانية من منافسات أقيمت في المدة الماضية للتنافس على الفوز بلقب بطل دوري أندية العراق لفئة المتقدمين بالمبارزة حيث جاء تأهل الأندية بعد جمع النقاط المطلوبة وتحقيق شروط التأهل للدوري". وبيّن أن "اتحاد المبارزة سمى اللجان العاملة للمشاركة في إنجاح المنافسات النهائية. مؤكداً: أن العمل يجري بوتيرة متصاعدة تحضيراً للبطولة".

*********
ميمي يراهن على انسجام الأسود..
"السفاح" يرجح خروج اسود الرافدين
من ربع نهائي كأس آسيا
إعداد – طريق الشعب
رجح نجم المنتخب الوطني السابق، يونس محمود، خروج اسود الرافدين من دور ربع النهائي في بطولة كأس آسيا ب‍الإمارات 2019.
"السفاح" وخلال استضافته في برنامج "توقعاتي" على قنوات الكأس القطرية، توقع أن يتأهل المنتخب الوطني إلى دور الـ16 من البطولة، كوصيف لمجموعته بعد إيران.
وتوقع محمود أن يواجه المنتخب الوطني نظيره القطري في دور الـ16 ومن ثم عبوره إلى دور ربع النهائي ليواجه المنتخب الكوري الجنوبي ومن ثم تتوقف رحلته عند هذا الحد.
وتوقع السفاح أن تكون المباراة النهائية بين المنتخبين الكوري الجنوبي واليابان، حيث رجح فوز الأخير بالبطولة.
ميمي يراهن على الانسجام

فيما أعرب مهند علي (ميمي)، لاعب المنتخب العراقي، عن سعادته عقب إحراز الهدف الثاني في مرمى الصين خلال المباراة الودية التي جمعت الفريقين، الاثنين، استعدادًا للمشاركة في بطولة كأس أسيا 2019 بالإمارات.
وقال ميمي، في تصريحات تابعتها "طريق الشعب"، إن المباراة الودية كانت مفيدة للغاية، وإن المنتخب العراقي قد استفاد من تحقيق فوز معنوي أضاف الكثير للفريق قبل التوجه إلى الإمارات. وأضاف: "أتمنى أن يحقق المنتخب العراقي أقصى استفادة من المعسكر الحالي في الدوحة". وأتم: "أجواء المعسكر جيدة واللاعبون يؤدون الواجبات المطلوبة من قبل الجهاز الفني، وهذا يساعد على زيادة عامل الانسجام الذي سيلعب دورًا مهمًا قبل المشاركة في كأس آسيا".

*********
سلة الاخبار...
المسابقات تحدد موعد "الميرغاتو الشتوي"

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، عن مواعيد فتح وغلق سوق الانتقالات الشتوية للدوري العراقي بعد حصول موافقة الاتحاد الدولي "فيفا" على تغيير موعد الانتقالات المحلية والخارجية.
وقال نائب رئيس لجنة المسابقات، يحيى كريم في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اللجنة حددت الأول من شهر كانون الثاني المقبل موعدا لبدء سوق الانتقالات الشتوية للدوري العراقي".
وأوضح كريم، أن "موعد غلق سوق الانتقالات سيكون في الثامن والعشرين من كانون الثاني، بعد وصول موافقة الاتحاد الدولي على طلب الاتحاد العراقي بتغيير موعد الانتقالات لتكون على غرار فترة الانتقالات الموجودة في اغلب الدوريات الأخرى".
وبين كريم، أن "اللجنة قررت تحديد فترة الانتقالات الشتوية بموافقة الاتحاد الدولي من اجل منح أندية الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى الفرصة من اجل تعزيز صفوفها باللاعبين المحليين والمحترفين".
وأشار إلى أن "اللجنة وضعت فريقي الزوراء والقوة الجوية بعين الاعتبار خلال تحديد المدة لأنهما سيمثلان العراق في أهم البطولات على صعيد القارة، وهي دوري أبطال آسيا".

لجنة الصالات تناقش برنامجها
للمدة المقبلة

عدي صبار ــ المنسق الإعلامي
عقدت لجنة إعداد إستراتيجية عمل لجنة كرة الصالات اجتماعها الدوري، الثلاثاء، في مقر اتحاد كرة القدم برئاسة الدكتور حسام المؤمن، وأعضائها الدكتور محمد غني والدكتور وميض شامل و عماد عبد الرزاق، وبحضور السيد غالب الزاملي، رئيس لجنة كرة الصالات، المشرف العام على العمل، وزياد شامل، عضو قسم الشؤون الإدارية في اللجنة، لغرض استكمال إعداد إستراتيجية اللجنة لأربع سنوات ليتم تقديمها إلى اتحاد كرة القدم للمصادقة عليها، ومن ثم عرضها لوسائل الإعلام في مؤتمر صحفي يعقد لاحقا.
وذكر الدكتور حسام المؤمن: أن هذه الإستراتيجية من شأنها الارتقاء بمستوى اللعبة على وفق أسس صحيحة مبنية على قواعد علمية رصينة، حيث تم وضع برنامج عمل للسنوات الأربع المقبلة والذي يحدد الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف المرجوة على وفق خطة عمل مدروسة بشكل دقيق ، وسيلاحظ الجميع النتائج، إن شاء الله.
وأوضح: إذا ما تم تطبيق وتفعيل هذه الإستراتيجية بالشكل الذي نبتغيه ، فإن عملية الارتقاء بعمل لجنة كرة الصالات، إداريا وفنيا، ستكون ناجحة ومثمرة، ونتائجها ستنعكس على اللعبة بشكل عام ، وهذا هو الهدف الذي وضعناه حتى نصل إليه على وفق طريقة علمية تواكب ما موجود في دول العالم المتقدمة في اللعبة والتي سبقتنا في مجال العمل الإداري والفني بخطوات كبيرة.
وفي ختام حديثه، بيّن الدكتور حسام المؤمن: أن السيد غالب الزاملي وضع ثقته الكاملة بهذه اللجنة التي نترأسها، ونحظى بدعمه الكامل وإشرافه ومتابعته مجريات العمل بشكل مستمر. متمنياً له ولزملائه، أعضاء اللجنة، التوفيق والسداد لخدمة كرة الصالات العراقية، وأن يوفقوا بالمساهمة في تنمية مسيرة هذا اللعبة التي أصبحت من الألعاب الجماهيرية.
كما كرر دعوته جميع الأكاديميين والخبرات والمختصين من أجل التعاون معنا لما فيه مصلحة اللعبة للمساهمة في الارتقاء بالعمل الإداري والفني لكرة الصالات في العراق.

نادٍ إيراني يختار كربلاء أرضاً لمواجهة الفرق السعودية في دوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
اختارت إدارة نادي ذوب أهن الإيراني، ملعب كربلاء الدولي أرضاً للفريق في مواجهة الأندية السعودية بدوري أبطال آسيا لموسم 2019.
وأرسل النادي الإيراني كتاباً رسمياً إلى الاتحاد الآسيوي، يبلغه بأنه اختار ملعب كربلاء الدولي، أرضاً للفريق في حال واجه احد الأندية السعودية في حال عبر دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.
وتأهل ذوب أهن إلى الملحق المؤهل إلى مجموعات دوري أبطال آسيا، حيث أوقعته القرعة في ملحق المجموعة الأولى التي تضم الوحدات الأردني والكويت الكويتي وذوب أهن الإيراني والغرافة القطري.
وفي حال تأهل سيلتحق بالزوراء العراقي والوصل الإماراتي بالإضافة إلى المتأهل من ملحق أستكلول الطاجيكي وأجمك الاوزبكي والنصر السعودي.
يذكر أن الاتحاد الآسيوي، قرر إقامة مباريات الأندية السعودية والإيرانية على ارض محايدة.

الزوراء يمنح بطاقة الاستغناء
أحد لاعبيه

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الزوراء الرياضي، الثلاثاء، انه وافق على منح بطاقة الاستغناء أحد لاعبي فريقه الكروي، من اجل السماح له بالانتقال إلى فريق آخر في الانتقالات الشتوية.
وذكر النادي في بيان له أن "اللاعب خضر علي، قدم طلباً خطياً للحصول على كتاب الاستغناء موضحاً عدم رغبته في الاستمرار مع الفريق".
وأضاف بيان النادي، أن "الكادر التدريبي بقيادة أيوب اوديشو وافق على طلب اللاعب وبانتظار قرار الهيئة الإدارية".
********
آرثر: أٌصلي من أجل عودة نيمار إلى برشلونة
متابعة – طريق الشعب
عبر اللاعب البرازيلي آرثر ميلو، عن رأيه في إمكانية عودة مواطنه نيمار دا سيلفا، مهاجم باريس سان جيرمان مجدداً إلى صفوف ناديه في الصيف المقبل. وقال آرثر في تصريحات خلال حواره مع صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية: "شخصياً، أصلي من أجل عودته مرة أخرى، لأنه لاعب رائع، وهذا أمر لا يقبل النقاش".
وتابع: "اعتقد أن امتلاك الفريق أفضل اللاعبين المتواجدين في العالم يزيد من قوته خاصة في ظل المنافسة الشرسة على البطولات المختلفة".
وأضاف: "في الفترة الماضية، حاولت جاهداً إعادته إلى برشلونة، ولكن في النهاية هذه هي حياته ويعلم جيداً ما يريد أن يفعل بها، ولا أعلم جيداً مدى قوة تلك المفاوضات وإذا كانت هناك احتمالية لعودته من عدمها".
وبين بالقول: "ولكن هذا لن يغير الكثير، تربطني علاقة صداقة مع نيمار، وعلى الجانب الفني هو لاعب محترف وأعشقه، وبكل تأكيد في حالة عودته سأكون سعيداً للغاية".

*******
مصر تعلن استعدادها لاستقبال لجان تفتيش الكاف
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، جاهزيته لاستقبال لجان التفتيش من جانب الاتحاد الأفريقي "كاف" للوقوف على مدى استعدادها لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.
وتتنافس مصر مع جنوب أفريقيا على استضافة البطولة في صيف 2019 بعد سحب تنظيمها من الكاميرون.
وقال أحمد مجاهد عضو اتحاد الكرة في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس إدارة الاتحاد برئاسة هاني أبوريدة: "تلقينا أنباء عن حضور لجنة تفتيش من الكاف، مباراة الزمالك والإسماعيلي في شهر كانون الثاني المقبل بالدوري، وأكدنا ترحيبنا باستقبال اللجنة في أي وقت".
وأشار إلى أن "كاف" استفسر عن المطارات والفنادق والمستشفيات وسيتم استيفاء كل هذه الأمور في ظل رغبة مصر في استضافة البطولة.
وأضاف: "لم نناقش فكرة رئاسة خالد عبد العزيز، وزير الرياضة السابق، للجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا حال فوز مصر بحق التنظيم، فهو كان وزيرا وليس منطقياً أن يرأس اللجنة المنظمة".

********
ريال مدريد في صدارة تصنيفات اليويفا مع نهاية 2018
متابعة – طريق الشعب
تصدر نادي ريال مدريد الإسباني، تصنيفات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) مع نهاية عام 2018.
وحل النادي الملكي، الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا في آخر ثلاث نسخ، في صدارة تصنيف اليويفا، المستخدم لتحديد رؤوس المجموعات وكذلك في تصنيف توزيع الإيرادات.
وفي تصنيف تحديد رؤوس المجموعات على أساس 5 سنوات، حل ريال مدريد في الصدارة، يليه بايرن ميونخ الألماني، ثم برشلونة وأتلتيكو مدريد ويوفنتوس وباريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وإشبيلية وبورتو وأرسنال.
أما في تصنيف توزيع الإيرادات الذي يحسب لفترة 10 سنوات، فجاء النادي الملكي في المقدمة، يليه غريمه التقليدي برشلونة، ثم بايرن ميونخ يليه أتلتيكو مدريد ومانشستر يونايتد وتشيلسي ويوفنتوس وبورتو وآرسنال وبنفيكا.

*******
العثور على لاعب كرة سلة شهير ميتا في منزله بتركيا

متابعة – طريق الشعب
توفي لاعب كرة السلة السابق كمال مظلوم زهراء، الذي كان في صفوف نادي أدرنة سبور في الدوري التركي للدرجة الأولى، بعد أن عثر عليه فاقدًا للوعي داخل منزله في مدينة أدرنة في شمال غرب تركيا.
وبحسب الادعاءات فقد تعرض اللاعب السابق الى غيبوبة بعد أن استخدم مواد مخدرة، إلا أن الأجهزة الأمنية رفضت الكشف عن سبب الوفاة، قبل تقرير الطب الشرعي.
ونقل اللاعب على الفور إلى مستشفى جامعة تراقيا في حالة غيبوبة، وبالرغم من كافة التدخلات الطبية إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة.
وتتحدث أحد الروايات أن اللاعب دخل في غيبوبة بعد أن تناول جرعة عالية من المواد المخدرة، إلا أنه من المفترض أن يتم الكشف عن السبب الرئيس وراء الوفاة بعد ظهور نتيجة تقرير الطب الشرعي.

*********
الكمبيوتر الياباني.. مشاركات قليلة وتاريخ آسيوي كبير
متابعة – طريق الشعب
أيام قليلة تفصلنا عن ضربة البداية في كأس الأمم الآسيوية، في نسختها 17 والتي ستضيّفها دولة الإمارات العربية المتحدة للمرة الثانية في تاريخها.
ويهيمن المنتخب الياباني على تاريخ نسخ كأس أمم آسيا، على الرغم من المشاركة المتأخرة له في البطولة، والتي بدأت في نسخة عام 1988 فقط، وشارك حتى الآن في 8 بطولات.
وفي أول مشاركة في أمم آسيا، والتي كانت في عام 1988 في قطر، خرج المنتخب الياباني من دور المجموعات، وهي المرة الأولى والوحيدة التي لم يتأهل فيها الكمبيوتر الياباني للأدوار الإقصائية.
وفي ثاني نسخة في عام 1992 استضافت اليابان البطولة، وفازت باللقب الأول من 4 ألقاب حصلت عليها، لتبدأ رحلة السيطرة على القارة الصفراء.
حقق المنتخب الياباني اللقب الآسيوي 4 مرات، "رقم قياسي"، رغم أنه لم يتأهل لبعض النسخ، وفي أخرى انسحب من المشاركة.
وفازت اليابان في نصف النسخ التي شاركت فيها في كأس آسيا، وفي مرة وحيدة خرجت من دور المجموعات، ومرتين من ربع النهائي، ومرة حصدت المركز الرابع.
ويدخل المنتخب الياباني المشاركة التاسعة له في أمم آسيا وهو يضع عينه على اللقب الغائب عنه منذ عام 2011، في قطر.
وخلال المشاركات الـ8 السابقة، خاض الساموراي 41 مباراة، لم يخسر إلا في خمس مباريات فقط، بينما فاز في24 مباراة، وتعادل في 12منها ، وسجل 80 هدفا واستقبلت شباكه 38 هدفا فقط.

*****

ص 12


ظلال وأضواء على "عائلة نور"

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "ظلال وأضواء على عائلة نور: مقاومة التهميش في مجتمع المهاجرين"، من تأليف كاترين ديلكروا وترجمة رياض الكحال.
تتتبّع مؤلفة الكتاب تجربة عائلة مغربية مهاجرة مقيمة في فرنسا منذ عقود، تتلاطمها البطالة والافتقار المزمن إلى المال وأشكال التمييز المختلفة، موضحةً من خلال حال تلك العائلة، الصعوبات العديدة التي تنجم عن عدم الاستقرار الذي يعانيه المهاجرون، وكيف يتخيل الأهل وأطفالهم الاستراتيجيات الأصلية التي تيسّر لهم تحمل الصعاب، مع القدر الكافي من التعاطف والتماسك الأسري.


************

خارج النسق...
تغيير المناهج ضرورة ملحة

تسعى الدول المتقدمة الى صياغة وتغيير المناهج لتواكب التطورات التي تحدث في بلدانها وفي بلدنا العراق نعمل جاهدين لمواكبة هذه التطورات في بلدان العالم المتقدم والمتمدن لهذا عملنا منذ التغيير في العام 2003 حتى الآن محاولات لتغيير المناهج لكن جميع هذه المحاولات كانت ترقيعية ليس الا.. لا تنسجم والهدف الاساس وهو اللحاق بالعالم المتمدن لذلك فشلت هذه المحاولات والسبب الاساس هو عدم وجود فلسفة تربوية يركن اليها النظام التربوي في العراق بسبب غياب فلسفة الدولة نفسها فالتجاذبات السياسية والمذهبية والصراعات القومية والطائفية تلقي بظلالها على تغيير المناهج وانعدام الرؤية انعكست سلباً على التغيير في المناهج وجعلت من المعنيين يدورون في حلقة مفرغة والرجوع دوماً الى حيث ابتدأوا.
تغيير المناهج لابد ان يرتكز على فلسفة النظام الجديد في العراق وأهداف النظام التربوي في خلق جيل جديد مؤمن بالتحولات السياسية والديمقراطية في البلد وبعراق موحد مزدهر متطور.
المحاولات التي بذلت كانت عشوائية ومرتجلة لم تستند إلى بحوث ودراسات معمقة وكانت على عجالة مفرطة الامر الذي أتى بمناهج غير مدروسة وموضع انتقاد من قبل المدرسين والمعلمين والمشرفين الامر الذي سرعان ما يؤدي بالمديرية العامة للمناهج الى تغييرها وهذا يستنزف وقتا وجهدا وأموالا طائلة نحن بحاجة اليها.
اللجان التي تُشكل يتم تشكيلها على اساس المحسوبية والمنسوبية لأن فيها مردودا ماليا ولهذا فإن علميتها قد تكون محدودة.
الذي يثار الان ان المناهج فيها صعوبة ولا تتناسب مع المستوى العقلي للتلاميذ والطلبة قد يكون هذا فعلاً لكن تدني المستوى العلمي في العراق عموماً جعل من هذه المناهج في بعض مفرداتها لا تتناسب ومستوى الطلبة والتلاميذ مقارنة بمناهج السبعينيات او التسعينيات ومستوى الطلبة والتلاميذ والتعليم بشكل عام آنذاك لذا من أجل تغيير المناهج يلزم الآتي:
• تشكيل لجان متخصصة علمية من خبراء اختصاصيين.
• اعطاؤهم السقف الزمني المطلوب في البحث والاستقصاء والدراسة.
• عدم التدخل في شؤون هذه اللجان العلمية من قبل الساسة وفرض اجندات سياسية او دينية او مذهبية.
• تغيير المناهج يجب ان يستند إلى ملاحظات وتقييم المعلمين والمدرسين والمشرفين الاختصاصيين في المواد الدراسية التي ينوي اجراء التغيير فيها.
• منح هذه اللجان مكافآت مالية جيدة تبعدهم عن الابتزاز.
• تغيير المناهج يجب ان يستند إلى فلسفة تربوية حديثة تواكب تطورات العالم المتقدم وتأخذ بنظر الاعتبار ظروف العراق.
• الوحدة الوطنية، التعددية، الديمقراطية، العلمية، المواطنة، مفاهيم اساسية تعتمدها المناهج الحديثة.

شهيد أحمد الغالبي


**********

هناء أدور في الملتقى الثقافي
بالكاظمية
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الملتقى الثقافي في الكاظمية، بعد غد السبت، الناشطة المدنية هناء أدور، في ندوة حول "الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة". تبدأ الندوة في الساعة الرابعة عصرا على حديقة مقر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية – قرب "فندق ريحانة الكاظمية".
والدعوة عامة.

**********

استذكار شاعر الشعب
بغداد – طريق الشعب
يعقد "ملتقى عناوين" في بغداد، غدا الخميس، جلسة استذكار لشاعر الشعب الراحل أخيرا، عريان السيد خلف.
يتحدث في الجلسة عن مسيرة شاعر الشعب، الشاعر الكبير ناظم السماوي. فيما يؤدي فيها الفنانان كريم حسين وعلي سالم، باقة من قصائد الفقيد المغناة.
تبدأ الجلسة في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الملتقى في قضاء الأعظمية – ساحة عنتر – فرع الجندول.
والدعوة عامة.

***********


استذكار اللاعب الدولي علي كاظم
تقيم المنظمة العراقية للتنمية الرياضية وبالتعاون مع رابطة ملتقى القشلة الرياضي حفل استذكار للراحل المرحوم بمناسبة مرور عام على رحيله.
الاستذكار يقام على قاعة الجواهري في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق في الساعة الثانية بعد الظهر يوم السبت المصادف 29/ 12/ 2018.
والدعوة عامة.

***********

توزيع افتتاحية "طريق الشعب"
في حي المعامل
بغداد- وسام المالكي
نظمت لجنة الشهيد ابو جمال الأساسية، التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، أخيرا، مسيرة اعلامية راجلة في حي المعامل ببغداد.
ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين في شوارع الحي وأسواقه، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "نريد حكومة قادرة على الاصلاح والتغيير".
كما تبادلوا مع المواطنين، الحوارات حول الظروف السياسية في البلد، وما يتعلق بمهام الحكومة الجديدة، وموقف الحزب من كل ذلك، واصراره على رفض نهج المحاصصة الطائفية المقيت، ومطالباته المستمرة بمحاربة الفساد والفاسدين في سبيل بناء دولة المواطنة، وتأمين العيش الكريم لجميع أبناء الشعب.

**************

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالمخرج المسرحي المغترب كريم رشيد

بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أول أمس الثلاثاء، بالمخرج المسرحي القادم من مغتربه السويدي كريم رشيد، الذي تحدث عن تجربته المسرحية في الداخل والخارج، أمام جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والأكاديميين، يتقدمه رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، وأستاذ علم النفس الباحث د. فارس كمال نظمي.

جلسة الاحتفاء التي عقدت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، أدارها الإعلامي عماد جاسم، الذي قدم سيرة المحتفى به وذكر انه مخرج وممثل مسرحي يقيم في السويد منذ 20 عاما، مبينا انه عمل عامي 1991 و1992، مدرسا في أكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد – قسم المسرح، كما درّس بين عامي 1992 و1994، المسرح في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل.
وأضاف قائلا ان رشيد هاجر في العام 1994 نحو الأردن، بسبب رفضه سياسة النظام الدكتاتوري المباد، وانضم هناك إلى المعارضة العراقية، وساهم في تأسيس إذاعة "المستقبل"، مشيرا إلى ان من أهم أعماله المسرحية التي أخرجها في العراق، هي مسرحة "الأقوى" للكاتب أوغست سترندبرغ عام 1991، ومسرحية "حفلة الماس" للكاتب خزعل الماجدي، التي أخرجها بالتعاون مع د. صلاح القصب عام 1992.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن تجربته المسرحية، وعن الأسباب التي دعته إلى مغادرة بلده، والتي من أبرزها تضييق السلطة الدكتاتورية على عمل الفنانين والمبدعين، مشيرا إلى انه في العام 1995، وخلال إقامته في الأردن، أخرج مسرحيتي "حفار القبور" و"المومس العمياء" المستوحيتين من قصيدتي الشاعر بدر شاكر السياب، وعرضهما في مهرجان جرش الدولي في ذلك الحين.
وأوضح رشيد انه أخرج العديد من أعمال المسرح العربي والعالمي، مثل مسرحية "الخادمات" للكاتب الفرنسي جان جينيه، التي عرضها في الأردن عام 1995، ومسرحية "مهيار الدمشقي" للشاعر أدونيس، التي عرضها في السويد عام 2001.
ولفت إلى انه اهتم في موضوع الربط ما بين المسرح والملحمة الشعرية، فأعد وأخرج عددا من النصوص الشعرية الملحمية باللغات العربية والانكليزية والسويدية، وعرضها على مسارح السويد ومصر والأردن وفلسطين وتونس وهولندا وأسبانيا.
وتطرق المحتفى به إلى عمله في التمثيل، مشيرا إلى انه مثل في أعمالاً سينمائية وتلفزيونية، بينها ثلاثة أفلام روائية طويلة من إنتاج السينما السويدية، وانه شارك في أكثر من مسلسل تلفزيوني في السويد.
كما ألقى الضوء على العديد من البحوث والدراسات العلمية التي أنجزها، وعلى دراساته في علم الجمال وسيمولوجيا المكان، مبينا انه يعمل حاليا مديرا فنيا لـ "مسرح بلا حدود" في السويد، وعضوا في هيئة تحرير مجلة نقابة المسرحيين السويديين، ورئيس رابطة "مسرحيون عرب في المهجر"، التي تعد إحدى تنسيقيات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة.
وشهدت الجلسة مداخلات عن منجز المحتفى به قدمها عدد من الحاضرين، وأثنوا فيها على مسيرته الفنية.
وفي الختام سلم الباحث ناجح المعموري لوح الجواهري إلى المخرج المسرحي كريم رشيد.

***************

في بغداد والمحافظات
الشيوعيون هنأوا المسيحيين بأعياد الميلاد

طريق الشعب – خاص
في مناسبة أعياد الميلاد وعيد رأس السنة، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، نشاطات مختلفة، تمثلت في زيارة بعض الكنائس والمقرات التابعة إلى أبناء الطائفة المسيحية، وتقديم التهاني لهم.

زيارة "الكنيسة الانجيلية الأرمنية"
اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، نظمت هي الأخرى زيارة إلى "الكنيسة الانجيلية الأرمنية" في منطقة البتاويين وسط بغداد.
وكان في استقبال وفد اللجنة المحلية، رئيس الطائفة الأرمنية في العراق القس نوريك، ونائبه القس رافي، والعديد من القائمين على الكنيسة.
وتقلى الوفد ترحابا كبيرا من مستقبليه، الذين بادلهم التهاني في المناسبة، وتمنى لهم عاما جديدا حافلا بالسلام والأمان.
وأعرب القسان نوريك ورافي، من جانبهما، عن شكرهما للوفد الزائر، مثمنين مواقف الحزب الشيوعي العراقي الداعمة للوحدة الوطنية والتآخي بين أبناء الوطن الواحد.

شيوعيو الكرخ الأولى هنأوا
وفد من اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، زار صباح أول أمس الثلاثاء "كنيسة انتقال مريم العذراء"، الكائنة في المنصور.
وهنأ الوفد القائمين على الكنيسة في المناسبة، ووزع بطاقات تهنئة على جميع الحاضرين. ثم توجه إلى نيافة البطريرك ساكو، رئيس الطائفة الكلدانية في الشرق الأوسط والعالم، وهنأه وقدم له باقة ورد.

شيوعيو كركوك شاركوا المسيحيين احتفالاتهم
شارك وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة كركوك، مع أبناء الطائفة المسيحية في قداس أعياد الميلاد الذي أٌقامته "أبرشية كركوك" برعاية المطران د. يوسف توما وبحضور محافظ كركوك راكان الجبوري وعدد من ممثلي القوميات والأديان في المحافظة.
وأعرب الوفد عن تهانيه إلى القائمين على الكنيسة وكل المشاركين في القداس، مؤكدا أصالة أبناء الطائفة المسيحية الذين يمثلون المدنية والمواطنة والهوية الوطنية العراقية.
من جانبه أعرب المطران د. توما، عن شكره للوفد الزائر، مؤكدا في كلمة له أن الشيوعيين والمسيحيين وكل المخلصين للوطن، يواصلون حمل رسالة المواطنة ورفض نهج المحاصصة الطائفية المقيتة، الذي رمى بأحماله الثقيلة على كواهل الشعب.
فيما ألقى عضو سكرتارية الحزب في كركوك، الرفيق فهمي صبحي، كلمة قال فيها ان المسيحيين العراقيين يمثلون نموذجا حيا للمواطنة، على الرغم مما تعرضوا له من قتل وتهجير قسري على أيدي عصابات داعش الإرهابية، متابعا قوله "لكننا اليوم نجد العودة الميمونة لشعبنا المسيحي وهو يحمل تباشير الفرح والسلام لكل ربوع العراق".
الشيوعيون الميسانيون يزورون "كنيسة أم الأحزان"
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة ميسان، "كنيسة أم الأحزان" وسط مدينة العمارة.
وهنأ الوفد القائمين على الكنيسة في المناسبة، وقدم لهم باقة ورد، متمنيا لجميع ابناء الطائفة المسيحية، السلام والأمان، وأن يعم الخير في ربوع الوطن.
من جانبهم أعرب القائمون على الكنيسة عن شكرهم للوفد الزائر، مشيدين بمشاركات الشيوعيين في جميع مناسبات المسيحيين وبقية الطوائف.