العدد 93 السنة 84 الأربعاء 26 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
منتقدا الية حساب الاصوات في جلسات البرلمان
رائد فهمي: رئاسة البرلمان تجاوزت الآليات الديمقراطية وتجاهلت الحقوق السياسية للنواب
بغداد – طريق الشعب
سجل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، والنائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، امس الثلاثاء، جملة من الملاحظات الاساسية، المتعلقة بعملية العد والفرز اليدوي المعتمدة من قبل رئاسة البرلمان، في اثناء التصويت على مرشحي الكابينة الوزارية.
وفيما استغرب امتناع رئيس مجلس النواب، من الاستجابة لطلبات النواب لإعادة عد الأصوات الموافقة او المعارضة او المتحفظة على بعض المرشحين، اعتبر تجاهل ذلك، تجاوزا للآليات الديمقراطية والحق السياسي للنواب في الإعلان عن آرائهم للشعب العراقي.

سلوك مستغرب
وقال الرفيق فهمي، لـ"طريق الشعب"، ان "رئاسة مجلس النواب، تصر بشكل مثير للاستغراب على عدم اعتماد الآليات الديمقراطية الاساسية عند التصويت وذلك برفض اللجوء الى عد أصوات المؤيدين والرافضين والمتحفظين، وفِي ذلك مخالفة لقواعد النظام الداخلي وعملية اتخاذ القرار في الانظمة الديمقراطية".

اعتبارات مهمة
وأضاف، "اذا كانت الامور التي تطرح في البرلمان من بعض النواب، غير مهمة وثانوية، ويتم رفضها، ممكن النظر فيها وتفهمها، لكن عندما تكون هناك قضايا مهمة كالتصويت على حكومة او على قانون مهم لابد من اللجوء للعد والتدقيق فيه، لاعتبارات كثيرة، فمن ناحية البعد الديمقراطي، يجب التأكد ان عملية اتخاذ القرار تمت بشكل شفاف وواضح، الامر الآخر يجب ان تحدد مواقف الاطراف الاخرى خاصة اذا كانت القضايا المطروحة مهمة ومن الممكن ان تسجل درجة الاغلبية من ناحية حجم المعارضة والمتحفظين لمعرفة دلالات المواقف السياسية، وكل هذا بحاجة الى توثيق، وهو من حق الكتل السياسية ونوابها الموافقون او المعترضون او المتحفظون".
واردف "ايضا عملية العد والفرز تعكس موازين القوى في مجلس النواب في لحظة معينة وهذا ايضا يجب معرفته، الكفة الراجحة ما هو حجمها وما هي القوى السياسية المكونة لها وكيف لها ان تستمر؟ وهذا لن يتحقق في ظل غياب الأرقام".

معطيات غائبة
وبين سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، "لاحظنا في عملية انتخاب الحكومة، انها شهدت اختلافا في تعدد الأصوات والمصوتين، والى الآن لدينا غموض في ادعاء بعض الاطراف بحصولها على الأغلبية. فليس من المعقول ان تكون جميع هذه المعطيات غائبة، لذلك جميع ما ذكرناه مهم، ويستوجب اعتماد آلية واضحة ودقيقة وشفافة في عمليات عد وفرز وتحديد الأصوات".

التصويت الالكتروني
ورأى الرفيق فهمي، أنه "من المفترض ان يتم تفعيل التصويت الالكتروني وحل هذه الإشكالية، وقد اعتمد سابقا، وعندما جرى تعطيل العد الإلكتروني، وتبرير ذلك، بتأسيس منظومة تصويت جديدة، التي لم تنجز حتى الان لعدم توفر تخصيصات مالية، حسب ما ابلغنا"، مشيراً إلى ضرورة أن "يحل محل التصويت الالكتروني، العد اليدوي المباشر الواضح والشفاف، وتعلن نتائجه، وهذا مالم يحدث"، مبينا ان "التصويت الالكتروني، عنصر مهم في تعزيز الآلية الديمقراطية للبرلمان، لذلك يجب ان يكتسب اولوية في عملية التخصيص المالي، اذ ليس من المعقول ان تعطل هذه القضية المهمة الآن لعدة اشهر او ربما لنصف دورة برلمانية بسبب عدم توفر المبلغ الذي على ما يبدو انه لا يزيد على مليون دولار".

النظام الداخلي
وتحدث النائب عن تحالف "سائرون" عن النظام الداخلي وتعديله، قائلا "لاحظنا ان مواد النظام الداخلي، بشأن التصويت اليدوي، ليست واضحة، حيث تجري الاشارة الى ان مقرري البرلمان، هم المسؤولين عن العد والفرز، وغير هذا النص لم يرد شيئا في النظام الداخلي وهذا يفترض ان المقررين هم من يقوموا بعد الاصوات، لا رئاسة مجلس النواب كما يحدث اليوم".
ومضى الرفيق فهمي، ان "النظام الداخلي بحاجة الى تعديل، وأن يتم تضمينه نصا واضحا عن العد والفرز وليس فقط على الافتراض الضمني بان العملية تتم من خلال التصويت الالكتروني، اذ لا حظنا ان هذا الافتراض الضمني اليوم عندما تعطل التصويت الالكتروني جرى التجاوز على عملية العد كليا بسبب غياب النص الملزم بالنظام الداخلي، لذلك يجب تثبيت فقرة في النظام الداخلي، تؤكد ان تتم عملية العد وتحديد المصوتين المؤيدين والمعارضين والمتحفظين، وهذا يجب ان يحدد على الاقل في القرارات المهمة".
***************
المالية النيابية: تثبيت موظفي عقود الكهرباء في موازنة 2019
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة المالية النيابية، ان موازنة 2019، ستتضمن تثبيت موظفي العقود في وزارة الكهرباء، وعدد آخر من موظفي عقود الوزارات.
وذكرت عضو اللجنة سهام الموسوي لوكالة "الفرات نيوز"، ان "مقترح مشروع قانون الموازنة للعام 2019 سيحل ازمة عقود وزارة الكهرباء بشكل جذري، وجزء من عقود الوزارات الأخرى"، لافتة الى ان "الوزارة تمتلك اكثر من 30 الف عقد وان الموازنة ستحل قضيتهم بشكل جذري".
وأشارت الى ان "هناك ضغطا كبيرا من أصحاب العقود عبر التظاهرات التي يخرجون فيها لطلب تثبيتهم على الملاك الدائم لوزاراتهم"، مبينة ان "هناك حلولا لعقود الوزارات الاخرى من خلال توزيع الدرجات المتبقية عليها".
ويواصل عمال وموظفو العقود في وزارة الكهرباء، اعتصاماتهم، منذ نحو شهرين، للمطالبة بحقوقهم في التثبيت على الملاك الدائم واحتساب مدة التعاقد كخدمة لهم.
***************
رئاسة الجمهورية ترفض المصادقة على الجزائري محافظا لبغداد قبل صدور حكم قضائي
بغداد – طريق الشعب
كشفت وثيقة صادرة من رئاسة الجمهورية وموجهة الى مجلس محافظة بغداد، عن عدم مصادقة الرئاسة على محافظ بغداد فلاح الجزائري، الا بعد البت من القضاء في صحة وقانونية الجلسة الاولى التي اختير فيها فاضل الشويلي محافظا.
وجاء في الوثيقة، والموقعة من قبل مدير مكتب رئيس الجمهورية، نزار محمد سعيد، والتي نشرتها وكالات انباء محلية واطلعت عليها "طريق الشعب"، اشارة الى كتابي مجلسكم (بغداد) المرقمين بالأعداد (14477) في 16/ 12/ 2018 و (8255) في 23/ 12/ 2018 المتعلقين بانتخاب محافظ بغداد نود بيان الآتي:
1- وجد ان المجلس بكتابه المرقم (14477) في 16/ 12/ 2018 يطلب فيه باصدار المرسوم الجمهوري بتعيين السيد فاضل حسين راضي الشويلي الذي فاز بقرار مجلس المحافظة المرقم (35) في 12/ 12/ 2018 بالانتخابات التي تم اجراؤها بتاريخ 12/ 12/ 2018 بديلا عن المحافظ السابق عطوان سيد حسين العطواني المنتخب عضوا في مجلس النواب العراقي.
2- في حين ورد الينا كتاب المجلس الرقم (8225) في 23/ 12/ 2018، يتضمن انتخاب السيد فلاح حسن ياسين الجزائري محافظا لبغداد الذي فاز بقرار مجلس محافظة بغداد المرقم (37) في 22/ 12/ 2018، وطلب المجلس اصدار المرسوم الجمهوري بتعيينه محافظا.
لدى تدقيق الموضوع لوحظ ان هناك مرشحين منتخبين في جلستين مختلفتين لمحافظ بغداد ويقتضي ضرورة البت في صحة قانونية الجلسة الاولى من عدمها، وعلى المجلس مراجعة القضاء للتحقق من قانونية الجلسة الاولى المؤرخة في 12/ 12/ 2018 ليتسنى لنا بيان مدى صحة انعقاد الجلسة وانتخاب المحافظ، لغرض البت في اصدار المرسوم الجمهوري.
*********************
صراع على السلطة داخل الموانئ يتسبب في هدر المال العام
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس لجنة النزاهة في مجلس البصرة، محمد المنصوري، عن وجود صراع بين هيئة المنافذ الحدودية والشركة العامة الموانئ العراق على السلطة داخل الأخيرة.
وقال المنصوري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ذلك الصراع تسبب في هدر المال العام من خلال انخفاض الحركة التجارية والروتين ووجود سونارين في بوابات الموانئ احدهما تابع للمنافذ والآخر يتبع للموانئ العراقية سيتسبب في جعل تلك الموانئ طاردة وليست جاذبة للتجارة.
ودعا المنصوري رئيس مجلس النواب ولجان النزاهة والقانونية والخدمات النيابية إلى تشكيل لجنة لدراسة الآثار السلبية نتيجة الصراعات على السلطة في الموانئ وتأثيرها السلبي على عمل الأخيرة.
ونقل موقع تلفزيون الشرقية، عن الشركة العامة للموانئ العراقية، قولها، انها لا تملك السلطة لإدارة موانئ البصرة في مفارقة سببها وجود 13 جهة حكومية تتقاطع صلاحياتها في عمل الموانئ ويقول موردون وتجار ان جهات متنفذة لها امتدادات داخل الموانئ وان تعدد الجهات الادارية يخلف اسبوعيا طوابير طويلة من الشاحنات والحاويات.
******************
شرطة أحداث بغداد: لم نسجل أي حالة انتحار خلال 2018
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية شرطة احداث بغداد، امس الثلاثاء، عدم تسجيل اي حالة انتحار في العاصمة خلال عام 2018.
وقال مدير المديرية العميد عدنان حمود، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حالات الانتحار ضئيلة جداً في بغداد خلال السنوات السابقة"، مشيرا الى انه "لم يتم تسجيل اي حالة انتحار لدى شرطة احداث بغداد ضمن سنة ٢٠١٨".
يذكر أن عدداً من المدن العراقية شهدت خلال الفترة الماضية حالات انتحار يعزوها أطباء نفسيون إلى الضغوط النفسية والتغيرات التي شهدها المجتمع العراقي بعد أحداث عام 2003.
***************
التنوع الإثني والقومي عنصر قوة والمطلوب إغناؤه وحمايته بالقوانين والتشريعات
المسيحيون العراقيون يؤدون قداس "عيد الميلاد" بسلام وطمأنينة والمسلمون يشاركونهم أفراحهم
بغداد – طريق الشعب
احتفل المسيحيون في العاصمة بغداد، وفي ارجاء العراق كله، امس الثلاثاء، بعيد الميلاد، حيث توجهوا إلى الكنائس في الصباح الباكر للمشاركة في قداس العيد.
وشهدت العاصمة بغداد، هذا العام، واحدة من أوسع صور الاحتفال بأعياد الميلاد، وهي الأولى التي تجري منذ نحو خمس سنوات بلا قتال أو ترد أمني في مدن البلاد.
وازدحمت كنائس بغداد الموغلة بالقدم بالعراقيين المسيحيين الذين شاركهم هذه المرة مسلمون، في تعبير منهم عن الأواصر الوثيقة التي تجمع مختلف أبناء الشعب العراقي، في وقت كانت الشوارع تضج بالأضواء والأشجار المزينة، بينما نشطت محلات بيع الهدايا الخاصة بالمناسبة.
ويأمل العراقيون أن يكون العام المقبل عام خير وأمن عليهم، بلا مزيد من الحروب والانفلات الأمني، وبسيادة كاملة للقانون وعودة جميع النازحين إلى منازلهم، بما فيها مناطق سهل نينوى التي تضم عشرات القرى المسيحية.
وفي كنيسة العائلة المقدسة ببغداد، باركت لينا باسم (25 عاما)، قائلة في تصريح صحفي، "كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة أعياد رأس السنة الميلادية، وابتهلنا اليوم ليعم السلام العراق، وكل الأرض، مثلما أرادها الرب، أرض محبة وسلام".
ويقول بطرس توما، "بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، نهنئ المسيحيين خاصة والعراقيين عامة، مبتهلين إلى الله بالدعاء للسلام والمحبة لجميع العراقيين في داخل العراق وخارجه، سائلين الله أن يمن على الكل بالصحة والسلامة".
وبحسب مسؤولين محليين في بغداد، فإن الاحتفالات هذا العام هي الأوسع وبدأت مبكرا، ويقول عضو مجلس بغداد (الحكومة المحلية)، محمد العبيدي، في تصريح صحفي، "يريد الناس أن يستعيدوا الحياة الطبيعية، فشاركوا مبكرا ودخلوا الكنائس وتبادلوا الهدايا، وهذا هو معدن العراقيين الحقيقي ضد التطرف والتعصب والتفرقة"، مؤكدا أن الأمنيات كلها "تركزت على عام خير بلا تفجيرات ولا أزمات، وعام يعود به كل نازح إلى منزله وعسى أن نهدم آخر خيمة في البلد".
وفي الموصل، أقيم في كنيسة "الطاهرة" في قضاء الحمدانية بسهل نينوى، قداس بمناسبة ميلاد السيد المسيح، شارك فيه رجال الدين الإسلامي أيضاً، وسط حماية أمنية مشددة.
وقال القس إيشو أسعد، في تصريح صحفي، إن "اقامة القداس والصلوات مع قرع الأجراس والاحتفالات بأعياد الميلاد واستتباب الأمن بعد تحرير نينوى من بطش داعش، يبشر بإعادة الحياة والسلم من جديد"، مبيناً أن "القداس جمع الطوائف المسيحة كافة في صلاة واحدة للدعاء بأن يعود الأمان إلى العراق من جديد".
رسميا، قال رئيس الجمهورية برهم صالح، في كلمة له خلال حضوره قداس كنيسة مار يوسف ببغداد بمناسبة أعياد الميلاد ومولد السيد المسيح، انه "لا يمكن ان نشعر براحة وسكينة وأبناؤنا من إيزيديين ومسيحيين وتركمان وشبك وكاكائية وغيرِهم مهجرون من منازلهم ومدنهم وقصباتهم في سهل نينوى"، مبينا انه "لا يمكن أن نشعر براحة وطمأنينة وأبناء وأرامل شهدائِنا لم يأخذوا حقوقهَم لتأمين معيشتهم بكرامة وعزة".
وتابع "نحن أمام حكومة عراقية جديدة يمكنها أن تحدد معالم عراق ما بعد داعش"، لافتا الى انه "يجب علينا كمسؤولين مراجعة أدائنا، وأن نؤكد لشعبنا أننا تعلمنا من هذه الدروس القاسية".
واكد صالح ان "التنوع الإثني والقومي في العراق عنصر قوة علينا السعي لإغنائه وحمايته بالقوانين والتشريعات التي ترفض خطاب الكراهية وتعاقب مرتكبيه"، موضحا انه "رغم أن الهجمة ضد المسيحيين كانت شرسة ووحشية، إلاّ أن مواقفهم كانت صلبة في مواجهة المحن وتماسكهم الوطني والإنساني".
كما هنأ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، المسيحيين في العراق والعالم بمناسبة أعياد الميلاد وقرب رأس السنة الميلادية، داعيا الى التمسك بالوحدة والتعايش السلمي.
وقال الحلبوسي في نص التهنئة، "نتمنى أن ينعموا بالاستقرار والعيش الكريم بعراق آمن تسوده الوحدة والوئام بين جميع طوائفه ومكوناته، وأن يكون العام الجديد مليئا بالخير والسلام".

واكد ان "أعياد الميلاد هذه السنة مختلفة، حيث تأتي تزامنا مع الذكرى الأولى للنصر وتحرير البلاد من إرهاب داعش، وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا التمسك بوحدتنا في تعزيز التعايش السلمي المشترك بين جميع أطياف ومكونات الشعب العراقي، فلا وطن من دون أبنائه".
دوليا، قدمت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت إلى الشعب العراقي، وعلى وجه الخصوص أبناء الطائفة المسيحية، أحر التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة الاحتفالات بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
وقالت بلاسخارت "يشهد العراق اليوم بداية جديدة بعد الحاق الهزيمة العسكرية بإرهابيي داعش. إن الطريق نحو الاستقرار على المدى الطويل والذي تستحقونه بجدارة سوف لن يكون سهلاً، بيد أنني أتطلع إلى عام جديد مفعم بالأمل والتفاؤل".
ص 2

انطلاق تظاهرة قرب مبنى حكومة البصرة

بغداد – طريق الشعب
جدد العشرات من المواطنين في محافظة البصرة، امس الثلاثاء، تظاهرتهم امام مبنى الحكومة المحلية في المعقل للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص ودرجات وظيفية للعاطلين عن العمل.
وطالب المتظاهرون، بتوفير الخدمات وتنفيذ مشاريع البنى التحتية لمناطق وأزقة المحافظة، لان الكثير من الاحياء تفتقر الى الخدمات من بنى تحتية وانارة.
واكدوا على سلمية التظاهرات، وان تظاهرتهم مستمرة الى حين تحقيق المطالب.

*************

الديمقراطي الكردستاني يقول انه يحترم قرارات رئيس الوزراء بشان مرشح وزارة العدل
نائب عن "سائرون" يقترح التصويت على الفياض عبر الاقتراع السري و"البناء" يرفض ويعلن تخويل عبد المهدي صلاحية تغييره
بغداد – طريق الشعب
كشف نائب عن تحالف "سائرون" عن تقديم مقترح لحل أزمة الإصرار على ترشيح فالح الفياض لحقيبة الداخلية، ينص على التصويت عليه عبر الاقتراع السري وليس العلني، فيما اعلن نائب عن تحالف "البناء" عن تخويل رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، تقديم مرشح بديل عن الفياض لشغل منصب وزارة الداخلية.

مقترح

وقال النائب عن تحالف "سائرون"، بدر الزيادي، لموقع "شفق نيوز"، إن "تحالف سائرون قدم مقترحا إلى تحالف البناء بطرح الفياض للتصويت من خلال الاقتراع السري وليس العلني".
وبيّن الزيادي أن "قادة البناء رفضوا المقترح، فهم يعلمون جيداً انه بالتصويت السري الفياض سوف يسقط، فأكثر من نصف نواب البناء يرفضون الترشيح، لكن في التصويت العلني سوف يصوتون خشية واحراجا من قادة الكتل والأحزاب السياسية".
ووافق مجلس النواب، امس الأول الاثنين على وزيرين جديدين في حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لكن استمرار الانقسامات السياسية أعاق محاولاته استكمال تشكيل حكومته فظلت حقائب الدفاع والداخلية والعدل شاغرة.
وكان من المقرر أن يصوت أعضاء البرلمان على آخر خمسة مناصب وزارية شاغرة لكنهم وافقوا فقط على شيماء خليل وزيرة للتعليم ونوفل موسى وزيرا للهجرة قبل أن تعم الفوضى الجلسة.

تخويل

من جهته، قال النائب عن تحالف "البناء" عبد الأمير حسن تعيبان، في تصريح صحفي، إن تحالفه قد أعطى الصلاحية الكاملة لرئيس الوزراء في اختيار أي مرشح لحقيبة الداخلية أو المجيء بالفياض مرة أخرى لطرحه كمرشح للوزارة بهدف التصويت عليه داخل قبة البرلمان وحسم ما تبقى من الكابينة الوزارية.
ويمثل اختيار وزير للداخلية العقبة الأكبر في سبيل استكمال تشكيل الحكومة إذ يدور الخلاف حول ذلك بين الكتلتين الأكبر في البرلمان.
وعندما طرح محمد الحلبوسي رئيس البرلمان اسم الفياض للتصويت خلال جلسة الاثنين انسحب اعضاء "سائرون"، مثلما فعلوا مرات عدة على مدى الشهور الماضية مما جعل النصاب القانوني أقل من اللازم لإجراء التصويت وبالتالي انتهت الجلسة.

لا إصرار

في الاثناء، قالت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان صبري، في تصريح صحفي، إن "الديمقراطي الكردستاني يحترم خيارات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي فيما يخص اختيار وزير العدل".
واضافت "وضعت بين يدي رئيس الوزراء في يوم 24 تشرين الاول ثلاث سير ذاتية، لوزراء المالية والاسكان والهجرة من مرشحي الديمقراطي الكردستاني"، نافية "تمسك الديمقراطي بوزارة العدل بل على العكس ندعم خيارات عبد المهدي".
واشارت الى انه "عندما وصلت رسالة عبد المهدي الى مجلس النواب لتأجيل التصويت على وزارة العدل الى حين الاتفاق، احترمنا قراره وتواجدنا خلال الجلسة وصوتنا على مرشح التربية".
وتابعت بالقول "أيدنا الاسم الذي جاء به عبد المهدي قبل اسبوعين لوزارة العدل وهو القاضي المستقل دارا نور الدين، ودعمنا تشكيلة عبد المهدي المستقلة".
وختمت صبري بالقول ان "ما يحصل اليوم من عدم التوافق السياسي كان بسبب عدم اعلان الكتلة الاكبر بصورة رسمية".

**************

المنافذ الحدودية: استئناف السفر إلى إيران بدون تأشيرة عبر البصرة خلال يومين
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، عن ان حركة المسافرين باتجاه المنطقة الحرة في جنوب ايران، بدون فيزا ستستأنف في غضون اليومين المقبلين.
وقال العقابي، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان إيقاف حركة السفر جاء بسبب الإجراءات المتخذة لتأمين انسيابية اكثر لـ دخول الزائرين الإيرانيين لأحياء الزيارة الأربعينية السابقة ولا يوجد اي سبب آخر لذلك الإيقاف، مشيرا إلى أن السفير الإيراني في بغداد قام بزيارة هيئة المنافذ الحدودية والمطالبة باستئناف حركة المسافرين العراقيين الى المنطقة الحرة في إيران بدون سمة دخول.
وأضاف، ان هيئة المنافذ الحدودية ارسلت كتابا الى مديرية جوازات البصرة لتهيئة العدد الكافي من المنتسبين قبل استئناف حركة السفر والتي من المتوقع ان تتم في غضون يومين.

**************

مجلس الوزراء يوافق على تسمية ممثلين عن الوزارات والمحافظات
لغرض انجاز ملف الخدمات
بغداد – طريق الشعب
اقر مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية جملة من القرارات فضلا عن مناقشة بعض المستجدات السياسية والامنية في البلاد.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية الاثنين، برئاسة عادل عبد المهدي، واصدر جملة من القرارات اضافة الى مناقشة المواضيع المعدّة لجدول اعماله والقضايا والمستجدات السياسية والأمنية".
واشار الى انه "وافق مجلس الوزراء على تسمية ممثلين عن الوزارات والمحافظات لغرض انجاز ملف الخدمات في البرنامج الحكومي، كما وافق على التقرير السنوي لمجلس مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب".
ولفت الى انه "تمت مناقشة تقريرَي جمهورية العراق الخاصين بالاتفاقية الدولية لحماية جميع الاشخاص من الإخفاء القسري والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

**************

رئيس الجمهورية: مواجهة العنف ضد المرأة تجب ترجمته
وعلى الدولة معرفة مصير الإيزيديين المختطفين
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال لقائه مجموعة من البرلمانيات والناشطات والاعلاميات في مجال مناهضة العنف ضد المرأة، امس الثلاثاء، ان مواجهة العنف ضد المرأة تجب ترجمته الى واقع فعلي بخطوات جادة، فيما حث على ضرورة معرفة مصير الإيزيديين المختطفين في قضاء سنجار.
وقال مكتب الرئاسة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية استقبل في قصر السلام ببغداد أمس (الثلاثاء) مجموعة من البرلمانيات والناشطات والاعلاميات في مجال مناهضة العنف ضد المرأة".
واكد صالح ان "التوجه الحقيقي لمواجهة العنف ضد المرأة يجب ان يترجم الى واقع فعلي باتخاذ خطوات جادة وحاسمة وبما يعزز من مكانتها داخل المجتمع"، مبينا ان "الانتصار للمرأة وتمكينها من اداء رسالتها القيمة داخل المجتمع واجب انساني، ومسؤولية اجتماعية في اعناقنا".
واضاف ان "المرأة تعرضت الى اضطهاد وحرمان طيلة الحقب الزمنية الماضية، وآن الأوان اليوم، لحمايتها من جميع اشكال العنف والتمييز الطبقي والاجتماعي، وانصافها والعمل من اجل مشاركتها الحقيقية لأخيها الرجل في ادارة شؤون الحياة اليومية، وتسنمها المسؤوليات واتخاذ القرارات في ادارة البلاد".
ودعا الى ضرورة "اصدار القوانين والتشريعات التي تكفل لها ممارسة مسؤولياتها وواجباتها ونيل حقوقها الكاملة".
واشاد "بالتضحيات التي قدمتها المرأة في نضالها وجهادها ومشاركتها الى جنب الرجل في الدفاع عن العراق والتصدي الى قوى الارهاب المتمثلة بعصابات داعش الاجرامية، وما سطرته من مآثر خالدة شهدها العالم بأسره".
من جهته استعرض الوفد بحسب البيان "ما تتعرض له المرأة من تهميش لدورها وعدم منحها استحقاقاتها التي كفلها الدستور العراقي"، مشيدا بـ"دعم رئيس الجمهورية لها في المجالات كافة".
وفي بيان آخر، اكد رئيس الجمهورية، خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، امس الثلاثاء ممثل البابا الشيخ الرئيس الروحي للديانة الإيزيدية في العراق والعالم، ووفدا ضم شخصيات سياسية واجتماعية ودينية بارزة على "اهمية التعايش السلمي المشترك بين جميع مكونات الشعب العراقي، والبدء بصفحة جديدة، لمرحلة ما بعد عصابات داعش الارهابية، تسودها الالفة والمحبة والوئام."
وشدد على "ضرورة تسهيل عودة النازحين الى ديارهم بصورة عاجلة من قبل الجهات المعنية، وتوفير الاجواء الامنية والخدمية لهم" ، مشيرا الى ان " اغلب مناطق النازحين تحتاج الى جهد مشترك تساهم فيه الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، فضلا عن تعاون الاهالي من اجل توفير احتياجاتهم الضرورية، واعادة الحياة الى تلك المناطق".
واشار صالح الى " ضرورة العمل من اجل عودة المختطفين من أهلِنا الإيزيديين في سنجار ومعرفة مصيرهم، كجزء من حقوقهم علينا كدولة ومسؤولين".
واشاد رئيس الجمهورية، بـ "التضحيات التي قدمها ابناء شعبنا من الإيزيديين في مواجهة عصابات داعش الارهابية، وصمودهم وصبرهم، وما سجلوه من قصص بطولية اذهلت العالم لاسيما بعد حصول الناشطة نادية مراد على جائزة نوبل للسلام".
من جهتهم، اكد اعضاء الوفد " تمسك الإيزيديين بوطنهم ، وعلى العيش المشترك مع بقية اخوانهم، والمساهمة في بناء العراق الجديد الذي يتسع لكل المكونات"، مشيدين "بدعم رئيس الجمهورية ووقوفه الى جنبهم في محنتهم".

*************

داعش يختطف 18 شخصا في طوزخورماتو وناحية الرشاد
تفجير إرهابي في تلعفر يخلف 13 شهيدا وجريحا والبرلمان يدين ويدعو الى مراجعة الخطط الامنية
بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الإعلام الأمني، امس الثلاثاء، عن استشهاد شخصين وإصابة 11 جراء انفجار سيارة مفخخة في قضاء تلعفر غربي، محافظة نينوى، فيما ندد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، بالتفجير الاجرامي، متوعدا بالتحقيق في الحادث.
وقال المركز الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اعتداء إرهابياً بواسطة عجلة مفخخة نوع بيك اب كانت مركونة في منطقة رأس الجادة بقضاء تلعفر، ما أدى إلى استشهاد مواطنين اثنين وإصابة ١١ آخرين".
وكان مصدر أمني في محافظة نينوى، في وقت سابق من الثلاثاء، إن شخصين قتلا وأصيب ثمانية في انفجار سيارة مفخخة أمام مقهى شعبي وسط قضاء تلعفر.
من جهته، قال عبر النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "المه الشديد واسفه البالغ للدماء والضحايا الذين سقطوا جراء التفجير الإرهابي" ، مشددا على "اهمية مراجعة الخطط الامنية وتطوير القدرات المعلوماتية ، وإعادة بناء الإمكانيات الاستخبارية ومسك الحدود الدولية" .
وقدم الكعبي " التعازي والمواساة لذوي الضحايا ، ووعد بمتابعة تفاصيل الحادث مع الجهات الامنية للوصول الى خيوط الاستهداف الاجرامي وتقديم القائمين عليه الى القضاء لينالوا جزاءهم ومنع تكرار حوادث مؤسفة كهذه " .
بدوره، قال رئيس الجبهة التركمانية، ارشد الصالحي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عناصر الشر وايتام القاعدة وداعش مازالوا يتربصون بضرب الوحدة الاهلية والمجتمعية التي تحققت بفضل القوات الامنية والحشد الشعبي"، مبينا ان "تفجير تلعفر رسالة خطيرة جدا والتي ستقوض التماسك العشائري والاجتماعي المتحقق منذ فترة معينة".
وطالب الصالحي بـ"ضرورة دعم الجهد الاستخباراتي والامني في كشف ملابسات هذه الحادثة الخطيرة والتي تجاور قضاء سنجار الحساسة امنيا".
وفي سياق متصل، افاد مصدر امني، أن عناصر من داعش هاجموا قرية في طوزخورماتو واختطفوا اربعة اشخاص.
ونقلت وكالات انباء محلية، عن المصدر، قوله، ان "عناصر من تنظيم داعش شنوا مساء (الاثنين)، هجوما على قرية باربارا التابعة لقضاء طوزخورماتو، وقاموا باختطاف اربعة اشخاص"، مضيفا ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته".
يذكر ان تنظيم داعش ينفذ بين فترة واخرى عمليات ارهابية تستهدف المناطق الامنة التي تم تحريرها من سيطرته، حيث يستهدف بتلك العمليات المدنيين وعناصر الاجهزة الامنية.
في غضون ذلك، أفاد مصدر أمني في كركوك، بأن تنظيم داعش اختطف 14 مدنياً جنوبي المحافظة.
وقال المصدر، إن "عناصر داعش اختطفوا 13 مدنياً من قرية المبدد ومختار قرية ضباع الجديدة التابعتين لناحية الرشاد جنوبي كركوك"، مشيرا الى أن "داعش اقتاد المختطفين إلى وادي زغيتون".
وشرعت قوات الحشد الشعبي في تنفيذ عمليات دهم وتفتيش بحثا عن مختطفين جنوب محافظة كركوك.
وذكر بيان مقتضب صادر عن الحشد ان الهدف من العملية تحرير مختطفين لدى مجاميع مسلحة.

************

ص3
هزة ارضية بقوة 3,3 في الكوت

بغداد – طريق الشعب
اعلنت للهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، امس الثلاثاء، عن تسجيل هزة ارضية بقوة 3,3 جنوب شرقي الكوت.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إنه "سجلت مراصدنا الزلزالية حدوث هزة أرضية صباح (أمس) الثلاثاء, جنوب شرقي الكوت في محافظة واسط". واضافت انه "قد بلغت قوتها 3,3 درجة على مقياس رختر، وقد شعر المواطنون في مركز المحافظة بالهزة بشكل خفيف"، مشيرة الى عدم ورود انباء عن حصول اضرار, فيما بينت انها ستوافي المواطنين "بتقارير جديدة في حالة حصول اية مستجدات اخرى". ودعت الى "اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الاشاعات والاخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية".

*******
إنشاء ساتر ترابي وخندق على حدود كربلاء الغربية

كربلاء – طريق الشعب
أعلنت فرقة العباس القتالية امس الثلاثاء، عن الشروع في إنشاء ساتر ترابي وخندق على الحدود الغربية لمدينة كربلاء.
وقالت الفرقة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", ان "الخندق يمتد لنحو 85 كم ويقصد منه منع الإرهابيين من التسلل باتجاه محافظة كربلاء للقيام بأعمال تخريبية، كما يستهدف الخندق منع التحركات غير المشروعة من قبيل التهريب وغيره".
وأضافت، ان كافة الجهود الهندسية التابعة للفرقة وضعت في حالة استنفار لإتمام هذا العمل بأقصر فترة ممكنة، مشيرة الى ان ذلك تم بالتنسيق مع القيادات العسكرية وغرف العمليات العليا في الجيش.

******
وزارة الاتصالات تكشف عن سرقة خمسة ملايين دولار شهريا
فريق حكومي يضبط عملية كبرى لتهريب سعات الانترنت في كركوك
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، امس الثلاثاء، عن عملية كبيرة لتهريب سعات الانترنت في كركوك، مشيرة الى دورها في عملية الضبط التي نفذتها مع فريق مكون من جهات حكومية وامنية عديدة.
وفيما بيّنت وزارة الاتصالات امس الاول ان عمليات التهريب هذه، تعادل سرقة خمسة ملايين دولار شهرياً، اشارت هيئة الاعلام والاتصالات الى ان عملية التهريب للسعات تؤثر على الواقع الاقتصادي والامني للبلد.
ودعت عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية هدى سجاد، أمس الثلاثاء الى انشاء بوابات نفاذ لضمان إيقاف عمليات تهريب سعات الإنترنت.
فريق عمل

وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", انها "شكلت فريق عمل برئاسة أحد محققيها وبموجب أمر وزاري صادر عن رئاستها، ضم في عضويته محققا ومهندسا من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة، وموظفين من الشركة العامة للاتصالات وهيئة الإنترنت، وقد نفذوا بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني ومكتب المفتش العام لوزارة الاتصالات ولجنة إزالة التجاوزات والشرطة المحلية، عملية الضبط", مشيرة الى ان "محققي الهيئة وأعضاء الفريق والجهات المتعاونة توجهوا إلى منطقة قره هنجير الواقعة على طريق كركوك - سليمانية، التابعة إداريا إلى محافظة كركوك، والتي تعد من المناطق النائية والقلقة أمنيا، حيث تم ضبط ثلاثة أبراج مثبت عليها أجهزة متطورة لنقل سعات الإنترنت، وتقدر مبالغ السعات المهربة بملايين الدولارات".

جهات رسمية

وأكدت النزاهة على، "تعرض محققيها الذين نفذوا عملية الضبط إلى مضايقات ومخاطر من قبل أشخاص يدعون انتماءهم إلى جهات رسمية"، لافتةً في الوقت نفسه إلى أنها "تريثت في الإعلان عن عملية الضبط, بغية استكمال الإجراءات التحقيقية والقانونية الخاصة بالعملية، وحفاظا على سير التحقيق فيها".
وبيّنت أنه "بموجب أمر قاضي التحقيق المختص تم ضبط أحد المتهمين، إضافة إلى ستة أشخاص آخرين في الموقع كانوا يعملون على صيانته، إذ تم فيما بعد تكييف الأشخاص الستة المضبوطين كشهود في القضية وأدلوا بأقوالهم التي قادت إلى تشخيص مالك برجين من الأبراج الثلاثة".

ارقام كبيرة

وعلى صعيد متصل، اعلنت وزارة الاتصالات، امس الاول، على ان "عمليات التهريب لسعات الانترنت في محافظة كركوك، تعادل ضبط خمسة ملايين دولار شهرياً حسب التقديرات".
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "وزارة الاتصالات تمكنت من الاطاحة بأكبر عمليات التهريب لسعات الانترنت في كركوك، بعد ان نجحت بجهود العاملين في الوزارة وبإشراف مباشر من وزير الاتصالات شخصيا بمسك المهربين وهم بالجرم المشهود", فيما بيّنت بانها "نجحت في تفكيك مجموعة من ابراج تهريب سعات الانترنت في كركوك، التي كانت تهرب السعات من اقليم كردستان، كما نجحت في ايقاف عمل كيبل ضوئي ممتد بشكل غير قانوني من السليمانية الى كركوك"
وتابعت، "سوف تدرج الشركات ذات الصلة بالموضوع في القائمة السوداء بعد تقديمهم الى القضاء، باعتبار ان هذه الشركات تسهم بشكل فعلي ومتواصل في تخريب البنى التحتية لوزارة الاتصالات العراقية".
تأثيرات اقتصادية امنية

من جهتها، بينت هيئة الاعلام والاتصالات، امس الاول, ان "الفرق الفنية والهندسية التابعة لهيئة الاعلام والاتصالات وبالتنسيق مع هيئة النزاهة وجهاز الامن الوطني ووزارة الاتصالات-الشركة العامة للاتصالات، تمكنت من مصادرة ابراج الانترنت تابعة لشركات مخالفة تقوم بتهريب سعات الانترنت".
وقالت الهيئة في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب", انه "بعد تحديد اماكن المخالفات قام الفريق الفني بقطع الكابل الضوئي غير المرخص الذي يتم تهريب آلاف سعات الانترنت من خلاله في محافظة كركوك والتي تنعكس سلبا على الواقع الاقتصادي للبلد، لأنها خارج الضوابط القانونية، فضلا عن تأثيرها على الجانب الامني نظرا لعدم خضوع السعات المهربة الى متابعة الحكومة العراقية", مشيرة الى انها " قامت بافتتاح مكتب لها بتاريخ 10/ 9/ 2018 يتولى تنظيم قطاعات الاعلام والاتصالات وتكنلوجيا المعلومات في المنطقة الشمالية، وادارة وتنظيم الطيف الترددي لتسهيل الاجراءات على الجهات الراغبة بالحصول على تراخيص استخدام الترددات والحصول على عناوين ضمن النطاقات العراقية (.عراق، و .IQ ) اضافة الى تنظيم العمل الاعلامي وفق مدونات السلوك المهني وتسهيل مهمات العمل".

بوابات نفاذ

وفي السياق، جددت عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية هدى سجاد، امس الثلاثاء، دعوتها الى وزارة الاتصالات للعمل على انشاء بوابات نفاذ لضمان إيقاف عمليات تهريب سعات الإنترنت.
وقالت سجاد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إنه "في الوقت الذي نشيد به بدور وزارة الاتصالات الحالية وهيئة النزاهة بضبط عمليات كبيرة لتهريب سعات الإنترنيت والتي كان اخرها يوم امس في محافظة كركوك فإننا نجدد الدعوة للوزارة بالعمل على انشاء بوابات النفاذ", مضيفة بأن "انشاء هذه البوابات سيضمن إيقاف عمليات التهريب، وسيفرض سيطرة الوزارة على خدمة الإنترنيت".
وحملت النائب "وزير الاتصالات السابق مسؤولية عدم انشاء بوابات النفاذ وبالتالي استمرار عمليات التهريب".

******
حادثة جامعة الانبار.. فصل ثلاثة طلاب والتحقيق ما زال مستمرا

الانبار – طريق الشعب
وجه وزير التعليم قصي السهيل أمس الثلاثاء، بفتح تحقيق عاجل حول فيديو يظهر رفع صورة لرئيس النظام البائد في جامعة الانبار.
وذكر المكتب الاعلامي للوزير في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", ان "السهيل وجه بفتح تحقيق عاجل بخصوص ما اثير في مواقع التواصل الاجتماعي من نشر فيديو الذي اظهر رفع صورة لرئيس النظام البائد المخلوع اثناء الاحتفال بتأسيس جامعة الانبار", مضيفا بأن "الوزير وجه باتخاذ الاجراءات الانضباطية بحق المسؤولين عن هذا السلوك الذي يمثل ترويجا لا اخلاقيا لفكرٍ اجرامي كان سببا في خراب البلد وجره الى اتون الحروب والمآسي التي دفع العراق ثمنها قوافل من الشهداء والضحايا فضلا عن الدمار الذي اصاب البنى التحتية للعراق". ودعا السهيل بحسب البيان الى "التعامل بحزم مع هذه السلوكيات المنحرفة والشاذة ومحاسبة جميع المسؤولين والمقصرين في أسرع وقت".
من جهتها، اعلنت رئاسة الجامعة يوم امس الثلاثاء، عن فصل ثلاثة طلاب على خلفية الحدث، فيما اشارت الى ان التحقيق ما زال مستمرا. وقال رئيس الجامعة خالد بتال النجم في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب", انه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بفصل ثلاثة من الطلبة في الجامعة بشكل نهائي ومعاقبة اخرين بفصلهم لعام دراسي واحد على خلفية رفع صورة صدام حسين داخل مبنى الجامعة".

*********
إيران: جميع مستشارينا غادروا العراق .. ليس لدينا أي قاعدة
بغداد – طريق الشعب
نفى السفَير الايراني في بغداد إيرج مسجدي، أمس، أي وجود عسكري أو استشاري لبلاده في العاصمة بغداد.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مسجدي خلال اجتماعه، يوم أمس، مع جمع من الاعلاميين العراقيين، إنه “لا يوجد أي عسكري إيراني أو قواعد أو حتى مستشارين إيرانيين في العراق”، لافتاً إلى أن "جميع المستشارين الذين قدموا إلى العراق عبر التنسيق مع الحكومة، لتقديم الدعم في حربها ضد داعش، غادروا الأراضي العراقية بعد إعلان النصر، وعادوا إلى البلاد”.
وأشار السفير، إلى أن ”أمريكا عمدت إلى الاحتفاظ بقواتها في المنطقة، وبدل أن تعلن نهاية مهامها العسكرية ظلت مستمرة في تعزيز قواعدها ومعسكراتها وإقامة قواعد جديدة لها”.
وبشأن انسحاب القوات الامريكية من سوريا، قال مسجدي، إن "ضرورة تقييم هذا الاجراء في إطار السياسات الاستراتيجية الامريكية داخل المنطقة”، لافتاً إلى أن” هذه السياسات قائمة لزعزعة الاستقرار وافتعال الازمات الاقليمية وعليه تدأب (واشنطن) على عرقلة كافة الجهود الهادفة إلى إرساء السلام والاستقرار في المنطقة”.
وتشترك إيران في تحالف رباعي مع سوريا والعراق وروسيا لمقاتلة تنظيم داعش، حيث أعلنت وزارة الدفاع العراقية مؤخرًا عن انجازات مركز تبادل المعلومات الرباعي، مبينة أنه تم قتل نحو 23 ألف عنصر من داعش, وتدمير ما يقارب ألفي هدف.
وذكرت الوزارة في بيان (17 كانون الاول 2018), أن “المؤتمر الرابع لمركز تبادل المعلومات الرباعي الذي يضم العراق وروسيا وسوريا وإيران, عقد برئاسة مدير الاستخبارات العسكرية اللواء الركن سعد العلاق”، مشيرًا إلى أن “المركز كان سبباً مهماً في تحقيق الانتصار على تنظيم داعش, لما له من أهمية بالغة في إيصال المعلومات بأسرع وقت”

*******
الحلبوسي يدعو الى صلاحيات اوسع للأقاليم والمحافظات
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس الاول، خلال لقائه رؤساء مجالس المحافظات، ان "البرلمان سيعمل على تعزيز دورهم". وذكر بيان لمكتبه الاعلامي اطلعت عليه "طريق الشعب", ان "الحلبوسي استقبل، اليوم وفدا من رؤساء مجالس المحافظات، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدة ملفات أبرزها التخصيصات المالية للمحافظات في الموازنة الاتحادية لسنة 2019، وملف نقل الصلاحيات من الوزارات إلى المحافظات", مشيرا الى ان "اللقاء تطرق لأهم المشاكل والمعوقات التي تعاني منها مجالس المحافظات، فضلا عن مناقشة التشريعات التي تحتاجها, للنهوض بقطاع الإعمار والتنمية". وتابع، أن "مجلس النواب سيعمل خلال المرحلة المقبلة على تعزيز دور المحافظات بالشكل الذي يؤهلها للارتقاء بواقع الخدمات"، فيما شدد على "ضرورة إعطاء صلاحيات أوسع للأقاليم والمحافظات، من أجل تسهيل فرص الاستثمار، وتنشيط القطاع الخاص، وتوفير فرص العمل".

*******
“طريق الموت” في الانبار يواصل حصد الارواح
الانبار – طريق الشعب
بات الطريق الذي يربط مدينة الرمادي بالجهة الغربية من محافظة الانبار، والذي يعرف محلياً بـ”طريق الموت”، احد الاماكن الاكثر رعباً بالنسبة للأنبارين، حيث يواصل حصد الاروح نتيجة لكثرة الحوادث التي تحصل فيه.
وبحسب موقع ناس الاخباري، فإن “محافظة الانبار سجلت يوم أمس، اربعة حوادث متفرقة على الشارع العام الذي يربط المنطقة الغربية بمدينة الرمادي والذي يطلق عليه بـ(طريق الموت)”.
وأشار المراسل، إلى أن “مستشفى هيت العام، يستقبل يومياً حوادث مختلفة الاصابات نتيجة هذا الطريق”.
إلى ذلك، قال احد سائقي التكسي، الذي يعمل على ايصال المواطنين عبر هذا الطريق، بلال العبيدي، إنهم “يعانون من خطورة هذا الطريق بسبب كثرة الحوادث التي تقع فيه ما يتسبب بقطع ارزاقهم لعزوف المواطنين عن السفر عبره”.
في حين، أشار الناشط محمد الهيتي، إلى أن “هذا الطريق لم يلق اي اهتمام من أي مسؤول فهو يشهد احداث سير اسبوعية بسبب السرعة المفرطة من قبل سائقي العجلات اضافة الى كون الطريق من سايد واحد فقط”.

******
دعت الى اعادة النظر في رواتب الرعاية الاجتماعية وتخفيض نفقات الدولة
ماجدة التميمي: موازنة 2019 تسير في طريق والبرنامج الحكومي
في طريق آخر
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائب عن تحالف سائرون، ماجدة التميمي يوم أمس، عن وجود نفقات غير حقيقية مثبتة على الورق فقط في موازنة 2019، داعية الحكومة الى ضمان الحد الأدنى من معيشة جميع المواطنين، وتقليص النفقات غير الضرورية.
وقالت التميمي، وهي عضو في اللجنة المالية النيابية، خلال مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب وتابعته "طريق الشعب"، أنها تسجل اعتراضها على موازنة 2019، مشيرة إلى أن مشروع الموازنة غير منسجم مع البرنامج الحكومي "أي أن الموازنة تسير في طريق، والبرنامج الحكومي في طريق آخر".
وأكدت أن انخفاض أسعار النفط وعدم استقرارها، كما يرجح الخبراء، يجعل من الواجب على الحكومة تخفيض النفقات الحكومية، والتركيز على النفقات الأساسية.
نفقات غير حقيقية

من جانب آخر، قالت ماجدة التميمي خلال المؤتمر الصحفي، أنها راقبت النفقات في الموازنات السابقة، وأن موازنة 2019 تتضمن ايضاً مثل سابقاتها "مشتريات وهمية، بمعنى أنها لا تشترى سوى على الورق"!.. حسب قولها.
فيما اشارت إلى الإيرادات ايضاً غير حقيقية، إذا أنها في موازنة 2019 تتجاوز الإيرادات المذكورة، داعية الى "الذهاب صوب تحفيز وتحسين طرق تعظيم الايرادات الاخرى".

التخصيصات الاكبر

واضافت قائلة، "حصلت اربع وزارات في الدولة على التخصيصات الاكبر من الموازنة، وهي وزارة النفط والداخلية والدفاع والكهرباء"، مشيرة الى ان هذه الوزارات "استحوذت على 48,8 تريليون دينار، اي بنسبة 36,6 في المائة من الموازنة العامة"، في حين ان الدولة بأكملها تحصل على 63 في المائة.
وشددت على ضرورة "اعادة النظر في رواتب الرعاية الاجتماعية والرواتب بصورة عامة من اجل ان تكون هناك عدالة بين الجميع"، وليس كما يشهده البلد حاليا من "رواتب عالية جدا مقابل رواتب منخفضة".
وتابعت، يجب أن" يحدد البرنامج الحكومي رواتب للعاطلين عن العمل كما هو موجود في الدول المتقدمة التي تحترم الانسان", حيث تضمن هذه الرواتب الحد الادنى للمعيشة, مشيرة الى اهمية التوجه نحو "منع الاستيراد ودعم المنتج المحلي وحمايته".
وطالبت الحكومة بتقديم الحسابات الختامية لموازنة السنوات 2012-2017.

قروض خارجية

وبيّنت ان العراق اقترض من 21 جهة خارجية، عدا قروض الوزارات، كالكهرباء التي تقترض من 15 جهة اجنبية مثل اليابان والبنك الدولي و بريطانيا والسويد والمانيا وامريكا وفرنسا وتركيا وقطر والامارات وكوريا الجنوبية اضافة الى TPI, وهذا يعني انه لا توجد دولة لم تقترض منها الوزارة والنتيجة نفسها متمثلة بالفشل وعدم توفر الطاقة الكهربائية بالشكل الذي نحتاجه ونصرف عليه الاموال.

***********
ص4
25 ألف طلب على 318 درجة وظيفية في البصرة!

البصرة – طريق الشعب
كشفت دائرة صحة البصرة، امس الثلاثاء، عن تلقيها نحو 25 الف طلب تعيين في ملاكاتها، بعد 24 ساعة من إعلانها توفر درجات وظيفية.
وذكرت الدائرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد 24 ساعة من اعلان التقديم على الرابط الالكتروني الخاص بتعيينات دائرة صحة البصرة بلغ عدد المتقدمين لطلب التعيين نحو خمسة وعشرين الف طلب الكتروني", مشيرة الى ان "التقديم مستمر وآخر يوم له سيكون بتاريخ 30/ 12/ 2018". وأعلن محافظ البصرة اسعد العيداني في وقت سابق عن اطلاق 318 درجة وظيفية في دائرة صحة البصرة من بينها 169 درجة وظيفية بمختلف الاختصاصات التي تتضمن الإداريين حيث تشمل المهندسين والفيزيائيين وموظفي الخدمة والسواق والمحاسبين والإحصائيين والمبرمجين، مبيناً ان موظفي الخدمة ستكون لهم الاولوية في التعيين حسب سنوات الخدمة.

*******
خمسة معرقلات تواجه تطوير انتاج الكهرباء في العراق

بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الكهرباء لؤي الخطيب، امس الثلاثاء، عن خمسة مشاكل قال إن الكهرباء تعاني منها في العراق. وقال الخطيب في اللقاء الذي جمعه برئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري، نصار الربيعي, بحسب بيان الهيئة الذي اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "الوزارة تعمل على توفير طاقة مستمرة للمواطنين والاستعدادات جارية من الآن لفصل الصيف", مشيرا الى "ضرورة ان ينعم المواطن العراقي بكهرباء مستمرة ومستقرة". واوضح الوزير أن، "الكهرباء في العراق تعاني من مشاكل في الانتاج والنقل والتوزيع والجباية ومشكلة في ثقافة الاستهلاك، جميعها تحتاج الى معالجات سريعة قبل حلول فصل الصيف".
من جانبه، اكد الربيعي، ان "تحالف سائرون سيقدم كل الدعم للوزارة إذا تقدمت باتجاه تحسين المنظومة والمحافظة على ساعات التجهيز".

******
نائب: رواتب الموظفين "خط أحمر" مهما كانت الأسباب
العراق يستورد يوميا 10 ملايين لتر بنزين
والنفط توافق على عقد ياباني ضخم
بغداد – طريق الشعب
كشف نائب رئيس الـوزراء لـشـؤون الـطـاقـة وزيــر الـنـفـط، ثامر الغضبان، امس الثلاثاء، عن استيراد العراق لـ10 ملايين لتر بنزين يوميا من الاسواق العالمية، مبينا أن زيت الغاز (الكاز) معظمه يـسـتـورد لـسـد حـاجـة الـكـهـربـاء, وفيما بين ان الوزارة وافقت على قرض ياباني من اجل تطوير مصفى البصرة بقيمة قدرها ثلاثة مليارات و 600 مليون دولار, اعلن عضو اللجنة المالية النيابية عبد الهادي موحان عن ثبات رواتب الموظفين مهما كانت الظروف واصفا اياها بـ"الخط الاحمر", خصوصا بعد الانباء التي اشارت مؤخرا الى وجود نية لتقليصها في حال انخفضت اسعار النفط.
اكتفاء نسبي

وقال الغضبان في حوار مع جريدة الصباح, تابعته "طريق الشعب", إن "العراق بعد 2003 كان يستورد كميات من المنتجات النفطية وبـالـذات البنزين وزيت الغاز والغاز السائل وحتى النفط الابيض ومــع الــزمــن اسـتـطـاع الــعــراق ان يكتفي بالنفط الابيض وكذلك الغاز السائل ولكن بـقـي يـسـتـورد الـبـنـزيـن بكمية تـصـل الـى 10 ملايين لتر يوميا من الاسـواق العالمية وعلى اسس تنافسية، وزيت الغاز (الكاز) معظمه يـسـتـورده لـسـد حـاجـة الـكـهـربـاء وما يتم انتاجه يكفي للاستهلاك المحلي كوقود للسيارات والمولدات", مشيرا الى ان "محطات الكهرباء التي تعمل على الغاز قـسـم مـنـهـا الآن يـعـمـل عـلـى زيــت الـغـاز كــوقــود بــديــل وهــو مـكـلـف".

أضرار إرهابية

وتابع وزير النفط, أن "احـتـلال عــصــابــات داعــــش الاجــرامــيــة ادى الـى حـدوث اضــرار كبيرة فـي مصفى بيجي الـذي كانت طاقته التكريرية تشكل نحو 55 بـالمـئـة مـن طـاقـة التصفية فـي الـعـراق وخــرجــت عــن الــعــمــل", مشيرا الى "دور المـلاكــات الـوطـنـيـة فـي المـصـفـى ومصفى الوسط والمعدات الهندسية الثقيلة ووزارة الصناعة في استعادة خــط مــن خــطـين بـحـيـث اصــبــحــت طـاقـة التكرير الان بحدود 45 الف برميل يوميا وتـصـعـد قـريـبـا الــى 60 الــف بـرمـيـل من اصل الطاقة التكريرية السابقة التي كانت 280 الف برميل، ولكنهم الان لا ينتجون البنزين، وفي المستقبل القريب بعد تأهيل وحدات تحسين البنزين سيتم انتاجه".

قرض ياباني

واعلن نـائـب رئـيـس الــــوزراء لـشـؤون الـطـاقـة امس الثلاثاء, عن "موافقة وزارة النفط على القرض الياباني (جايكا) لتطوير مصفى البصرة بقيمة ثلاثة مليارات و600 مليون دولار".
وبين في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "مجلس الوزراء وافق مؤخراً بناء على توصية من المجلس الوزاري للطاقة الذي أرأسه، على القرض الياباني (جايكا) لإنشاء وحدة تكسير في مصفى البصرة وتطويره بمليار دولار، وهناك عقود أخرى ستستكمل بحيث تصل القروض المقدمة من (جايكا) لتطوير المصفى الى ثلاثة مليارات و600 مليون دولار بشروط ميسرة وبمدة تصل الى 3 سنوات لأنها معقدة وهناك اقبال لدى الكثير من الشركات العالمية لأنه سيمر على أساس عقد وتمويله موجود من القرض".
وتابع "في الوقت ذاته، هناك بناء مصاف جديدة او ما يعرف بالمصافي الاستثمارية وواحد منها قيد البناء في كربلاء الذي واجه صعوبات في البدء نتيجة هبوط اسعار النفط وعدم مقدرة الدولة حينها وسطوة ارهابيي داعش على بعض مناطق البلاد".

رواتب ثابتة

من جهة اخرى، علق عضو اللجنة المالية النيابية عبد الهادي موحان، امس الثلاثاء، على الانباء التي تحدثت عن وجود نية لتقليص رواتب الموظفين في حال انخفاض أسعار النفط أكثر، معتبرا أن التلاعب بالأسعار هي قضية سياسية".
وقال موحان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", انه "لا يوجد هناك أي تفكير بالمس في رواتب الموظفين مهما كانت الظروف وهي خط احمر"، مشيرا الى أن "أسعار النفط تشهد تذبذبا وليس انخفاضا ملحوظا وكبيرا، حيث أن برميل النفط يصل الى 60 دولارا ويهبط الى 48، ومن المتوقع ارتفاع الاسعار خلال الاشهر المقبلة، وهذا لا يؤثر كثيرا على الموازنة الاتحادية لأنها تعد ثاني أكبر موازنة في الدولة بعد عام 2003", فيما بين ان "التلاعب بأسعار النفط هي قضية سياسية وليست قضية الحاجة للبترول".

أرقام واقعية

واشار النائب الى أن "الرقم الذي وضع للموازنة والبالغ 56 دولارا لكل برميل، هو واقعي ولا يوجد هناك تأثير على الموازنة الاتحادية"، لافتا الى "وجود وفرة من السنوات السابقة وأموال كبيرة، وحتى العجز الموجود في الموازنة والبالغ 27 تريليون ونصف، هو عجر تخطيطي وليس عجزا فعليا ولا يؤثر على الموازنة", منوها الى وجود "أبواب اخرى بالإمكان تقليل الإنفاق فيها في حال حصول طارئ في الموازنة الاتحادية، حتى يمكن المضي بإكمال رواتب الموظفين ولا توجد مشكلة في هذا الجانب"، فيما حدد موعد تمرير الموازنة الاتحادية التي ستشرع حسب قوله في "نهاية شهر كانون الثاني".

*********
وزارة التجارةتنفي اصدار بطاقة تموينية الكترونية
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة التجارة، امس الثلاثاء ، صدور اي بطاقة الكترونية من قبلها حتى الآان في اطار مشروعها اعتماد البطاقة التموينية الذكية لتوزيع المواد الغذائية.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", ان "البطاقة التي جرى تداولها بزعم انها صادرة في محافظة نينوى انما هي مزورة", مشيرة الى ان "الوزارة لم تصدر اي بطاقة تموينية الكترونية حتى الآن"، فيما بينت ان "البطاقة المزعومة التي يجري تداولها عبر منصات الكترونية هي مزورة".
وحذرت "المواطنين من الوقوع في شبكات التزوير"، مؤكدة على انها "ستعتمد تصميما بالتعاون مع الامم المتحدة وبرنامج الاغذية العالمي لا يمكن تزويره ويعتمد على بصمة العين لاستحصال البطاقة التموينية".
وكان وزير التجارة محمد هاشم العاني اعلن عزم وزارته اصدار البطاقة التموينية الذكية التي تعتمد على بصمة العين لضمان وصول المواد التموينية الى مستحقيها.
والتقى في هذا الصدد ممثلة برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لمناقشة مشروع انجاز البطاقة الالكترونية الممول من الدول المانحة.
ويمثل البرنامج خطوة مهمة من التعاون مع البرامج التي تقدمها الامم المتحدة كما يسهم في معالجة كثير من الهفوات في نظام البطاقة التموينية الذي لابد وان يشهد تطورا وتحديثا على مستوى البرامج الالكترونية والبيانات التي يحتويها فضلا عن كون هذا البرنامج يعد خطوة مهمة لمنع التلاعب والتحايل في آليات التوزيع والتجهيز والنوعية من خلال التدقيق عبر اجهزة موجودة لدى الوكلاء واخرى في مراكز التموين والقطع وعبر بصمة لكل الموجودين في نظام البطاقة التموينية.

*********
برلماني يرجح إقرار موازنة 2019 نهاية الشهر المقبل
بغداد – طريق الشعب
رجح عضو اللجنة المالية النيابية حنين قدو، أمس الثلاثاء، انهاء مشروع الموازنة العامة نهاية شهر كانون الثاني لعام 2019.
وقال قدو، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مجلس النواب بدأ بالقراءة الاولى والقراءة الثانية لمشروع موازنة عام 2019، واللجنة المالية تعقد اجتماعات متواصلة ومكثفة من اجل دراسة الملاحظات وامكانية ادراج الملاحظات ضمن البنود", مبينا ان "اللجنة المالية ستعقد لقاءات مستمرة مع الوزراء ورؤساء المؤسسات المهمة مثل المالية الدفاع الكهرباء الداخلية الصحة والاعمال والهجرة والتعليم للحديث والتباحث حول موضوع التخصيصات المالية".
واشار الى ان "هناك بعض الاعتراضات موجودة من قبل الاقليم فيما يتعلق بموضوع النفط ونفط كركوك و ٢٥٠ برميلا من اقليم كردستان ورواتب البيشمركة والموظفين والمبالغ المستحصلة من الكَمارك والمنافذ وتسليم مبالغ نفط والايرادات الى الحكومة"، لافتا الى ان "اللجنة المالية تريد زيادة مبالغ الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص وتقليل النفقات لان الكثير منها نراها غير ضرورية مع التركيز على القطاعات"، فيما اكد على "تحويل الموازنة الى موازنة اهداف ومشاريع وعدم نسخ الموازنات السابقة ووضع ارقام لإرضاء اطراف معينة".
وفي السياق، أكد عضو اللجنة المالية النيابية عدنان الزرفي، امس الثلاثاء، أن الموازنة العامة مازالت بحاجة إلى بعض التعديلات.
وقال الزرفي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "مجلس النواب سيقوم بقراءة الموازنة قراءة ثانية قبل أن يقوم بمناقشتها مع الوزارات والمحافظات فيما يخص التخصيصات التشغيلية والاستثمارية تمهيدا لمناقشتها مع الحكومة الاتحادية بعد عطلة رأس السنة الميلادية".

*********
عقد بقيمة 2 مليار دينار لتجهيز مديرية نقل الطاقة بالفرات الأوسط
ذي قار – طريق الشعب
اعلنت شركة أور العامة للصناعات الكهربائية بمحافظة ذي قار، امس الثلاثاء، عن البدء بتجهيز عقد المديرية العامة لنقل الطاقة بمناطق الفرات الأوسط بقيمة تجاوزت 2 مليار دينار عراقي.
وقال مدير الشركة، حيدر سهر في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "شركته أتمت اليوم تجهيز الدفعة الأولى من العقد المبرم مع مديرية نقل الطاقة بمناطق الفرات الأوسط باسلاك هوائية معلقة نوع ACSR قياس 307/70 وبكمية 63 كم".
وأشار سهر الى أن "الدفعة الثانية سيتم تجهيزها في الأسبوع المقبل"، مؤكدا أن "القيمة الكلية للعقد تبلغ 2 مليار و300 مليون دينار عراقي".

*******
ثلاث بواخر تجارية ترسو في البصرة
البصرة – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للموانئ العراقية، امس الثلاثاء، عن استقبال ثلاث بواخر تجارية بحمولات متنوعة رست على مينائي ام قصر الشمالي والجنوبي في البصرة.
وقال مدير عام الشركة صفاء عبد الحسين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", انه "وبإشراف ومتابعة وزير النقل المهندس عبد الله لعيبي استقبلت الموانئ العراقية الباخرة (SSL KRISHNA) والتي تحمل 527 حاوية رست على رصيف 20 والباخرة ( IRENES RELAINCE ) تحمل 219 حاوية رست على رصيف 27 في ميناء ام قصر الشمالي", مشيرا الى ان "ميناء أم قصر الجنوبي استقبل الباخرة ( BARGE/SOUGAND-1 ) وهي محملة بـ 11000 الف طن كلنكر رست على رصيف 7".

*******
خرجت من كماشة التقشف واقتصاد الليبرالية الجديدة
البرتغال.. نجاح كبير لسياسات اقتصادية يسارية
رشيد غويلب
البرتغال أحد بلدان جنوبي اوروبا التي ضربتها الازمة المالية 2007 / 2008 في الصميم. ولهذا ظلت سنوات بعيدة عن مركز الاهتمام في أوروبا، ولكن نجاحاتها الاقتصادية، اعادتها الى مركز الضوء مجددا، وأصبحت بلدا جاذبا للسواح، حيث ساهم هذا كثيرًا في النجاحات المتحققة.
وللسنة الثانية على التوالي، حصلت البرتغال على جائزة السفر العالمية لكونها "أفضل وجهة للسياحة في العالم". وفي الوقت نفسه، حصلت جزيرة ماديرا البرتغالية على جائزة "أوسكار السياحة" العالمية. وبهذا الخصوص قالت وزيرة الدولة لشؤون السياحة آنا مينديز جودينهو: ان "هذا أمر لا يصدق".
في عام 2017، زار البرتغال الفقيرة، أكثر من 24 مليون شخص، هذا ما اعلنته الوزيرة البرتغالية على هامش حفل توزيع الجوائز في العاصمة لشبونة، وتوقعت ان ترتفع النسبة خلال عام 2018 الى رقم قياسي جديد قرابة 12 بالمائة. وكان تنوع العرض في البرنامج السياحي مفتاحا للنجاح. وارتفعت الإيرادات السياحية بنسبة 11.4 في المائة، وشكلت قرابة 10 في المائة من الناتج الاجمالي المحلي، بقيمة قدرها 15 مليار يورو.
ومع ذلك، فإن الزيادة الهائلة في السياحة، ليست هي السبب الوحيد لتطور البلاد الاقتصادي، منذ تشكيل حكومة يسار الوسط (حكومةأقلية) بقيادة الحزب الاشتراكي، وبدعم برلماني من الحزب الشيوعي وحزب "كتلة اليسار" الماركسي. وكان وزير المالية الالماني الاسبق فولفغانغ شويبلة قد اعلن، في عام 2016، ان البرتغال ستحتاج الى "حزمة انقاذ" ثانية، نتيجة للتخلي العبثي لحكومة اليسار عن سياسات التقشف، وقيامها برفع الاجور والمعاشات التقاعدية، التي خفضتها حكومة اليمين المحافظ، وكذلك الغت ضرائبها التي اثقلت كاهل اغلبية السكان. ورفعت الحكومة اليسارية نسبة الضرائب المفروضة على الارث والثروة، واضافت ضريبة على العقارات، مستثنية شقق ومنازل الناس البسطاء.
جنة ضريبية للمبتدئين

التخفيض الضريبي المركزي تعلق بتخفيض ضريبة القيمة المضافة، التي رفعتها حكومة اليمين الى 23 بالمائة، وخفضتها الحكومة الحالية الى، ادنى نسبة 13 في المائة، وخصوصا لرواد الفنادق والمطاعم والمرافق العامة. و جعل هذا البرتغال أكثر جذبا للسواح. واستدرج المتقاعدين من جميع أنحاء أوروبا لإنفاق أموالهم داخلها. واعفائهم من دفع الضرائب لمدة 10 سنوات،إذا ما انتقلوا للعيش فيها.
وجذب تخطيط المدن والاماكن، والسياسة الهيكلية المستثمرين الى البلاد. بالاضافة الى ذلك ازداد عدد العائلات المنتقلة من اسبانيا المجاورة الى المدن البرتغالية. وبلغ حجم الاستثمار الاسباني اكثر من مليار يورو في عام 2017 . ولكن الاستثمارات الكبيرة قدمت من فرنسا والمانيا والصين. ووصفت جريدة اقتصادية فرنسية البرتغال بـ "جنة المبتدئين".

رفع القدرة الشرائية

ويؤكد خبراء اقتصاديون ان الوصفة كانت بسيطة جدا: تعزيز السوق الداخلي والاستثمار والاستهلاك. وبواسطة السواح والمستثمرين تم رفع القدرة على الدفع. بالاضافة الى رفع القدرة الشرائية للسكان. اي تم تقديم الاموال للذين يحتاجونها. وتم اخذها من الاثرياء. وادت هذه الستراتيجية الى خفض البطالة الى 6.7 في المائة، وهذا رفع عدد المساهمين في صندوق الضمان الاجتماعي، ورفع قيمة الواردات الضريبية. وبالتالي، انخفض عجز الموازنة في عام 2017 إلى أكثر قليلاً من 2 في المائة، وهو أقل بكثير من عتبة الاستقرار البالغة 3 وتحت النسبة التي حددها الاتحاد الأوروبي، والبالغة 2.4 في المائة. وفي هذه الاثناء اجبرت حتى وكالات التصنيف الرأسمالية الكبرى على الاعتراف بالنجاحات، وخفضت نسبة الارباح على السندات المالية الحكومية. واستطاعت البرتغال ان تفلت مبكرا من القروض الثقيلة لصندوق النقد الدولي، وخلقت فضاءات اضافية للاستثمار والسياسات الاجتماعية.
وبالمقارنة مع إسبانيا المجاورة، فإن النجاحات واضحة جدا، فالتقشف لا يزال مستعرا، وعجز الموازنة في تصاعد. ونسبة البطالة تقترب من 15 في المائة، و تتجاوزها الا النسبة في اليونان. وتبلغ البطالة بين الشباب في البرتغال 21 في المائة، وهي لا تزال عالية، ولكن مقارنة باسبانيا تبدو مقبولة حيث تبلغ النسبة هناك 35 في المائة.
وسياسيا تعتبر هذه الاجراءات افضل جدار لصد اي صعود محتمل لليمين المتطرف، الذي اصبح ظاهرة في القارة الأوروبية. ويمكن القول ان تاريخ اليسار وتقاليده الراسخة في البلاد كانت عاملا اساسيا في ابقاء اليمين المتطرف هامشيا فيها.

*********
ص 5

بصيرة البلبل

صدرت عن "دار غراب للنشر والتوزيع" في القاهرة مجموعة قصصية قصيرة جدا بعنوان "بصيرة البلبل " للقاص حنون مجيد.
تقع المجموعة في 80 صفحة من القطع المتوسط. وجاء على غلافها الأخير: "لأنه لا يملك نقودا كافية لشراء مجلته المفضلة "المزمار"، يقف امام كشك بائع الصحف والمجلات، يستل المجلة، يقرأ فيها أحب القصص اليه. ثم ما أن يقع عليه نظر البائع وينهره، ينصرف مألوما الى كشك آخر، يستل المجلة نفسها، يتابع القراءة فيها، فاذا نهره البائع الآخر، ذهب الى محزونا الى غيره".

**************

فايزة أحمد.. صوت الكريستال المكسور والأمنيات المشروخة

أشياء كثيرة تجعلني شديدة التعاطف مع فايزة أحمد. فرغم أنها كروان الشرق، وأنها الصوت النسائي الوحيد الذى كانت أم كلثوم تسمعه بإعجاب، وأنها "أحلى من ينطق حرف الحاء في العالم"، كما قال عنها رياض السنباطي، إلا أن أصدق وصف لصوت فايزة أحمد هو ما قاله عبدالوهاب بـأنه "الكريستال المكسور"، هذه الكسرة أو الشرخ - تنبع من روح فايزة المضطربة، القلقة التي ترى في صوتها أكبر وأعمق مما يراه الآخرون، فاحتاجت لبذل الكثير من الجهد، كي تجبر العالم على أن يفتح أذنيه ويصغى لإحساس صوتها.
بدأ سوء التقدير من وطنها سوريا، مما جعلها تترك دمشق التي لم تحقق فيها النجاح الذى ترجوه، وجاءت الى القاهرة المزدحمة بنجومها المصريين والعرب: عبدالحليم، نجاة، صباح، وردة.
في هذا المحيط العارم، لم تصبح فايزة أحمد نجمة من اللحظة الأولى.. فلم يكن لديها ما يخطف الأبصار، ويسلب العقول من الطلّة الأولى، كانت فايزة كتابًا يحتاج من يكتشفه بتأني الإنصات وليس مجرد لمح البصر، كان لفايزة جمالها ولكنه ليس الجمال الفاتن الصانع لبريق النجومية، فعبارة "الجمال خير سفير" مقولة حقيقية والوحيدة التي تجاوزتها هي أم كلثوم، فقد كان صوتها أسطورة، شمسًا حجبت أي نقص في عين من يراها.
عدم التمتع بطلّة ساحرة والنحافة الشديدة، عاملان مهمان في عدم نجاح فايزة أحمد في السينما. فكانت تظهر على الشاشة بوزنها الطبيعي الذى اقترب في تلك الفترة من ٤٠ كيلوجرامًا، وهو ما كان يسبب لها حرجًا بالغًا أمام الجميع. حتى إنها كانت تلجأ إلى ربط قطعة كبيرة من القماش حول خصرها لتبدو أكثر وزنًا مما هي عليه بالفعل أثناء التصوير، لذا لم يكن لها حظ مع السينما والتمثيل، وكانت هي نفسها تقول: "التمثيل كرهته، ولا أحب رؤية الأفلام التي تعرض لي.
وأوصدت السينما بابها أمام فايزة، فاحتاجت الى كثير من الوقت والجهد كي تثبت موهبتها وجدارتها بالنجومية. وبقدر ما يعطينا الطريق الطويل والكفاح من خبرة ودربة، بقدر ما يأخذ من راحة بالنا وثقتنا في أنفسنا ويزيد خوفنا من الفشل.
وبسبب حساسية فايزة الشديدة وإحساسها بعدم حصولها على التقدير المتناسب مع موهبتها، اتسمت أخلاقها بسرعة الانفعال والغضب الشديد، حتى إن زوجها الملحن محمد سلطان وصفها بقوله "فايزة كانت قوية جدًا، كان ممكن تضرب راجل؛ كان لسانها طويلًا، ولا تخشى أحدًا"، هذا السلوك الخشن، غير مرغوب فيه في الحياة بشكل عام حتى وإن اتسم صاحبه بطيبة القلب و"إن اللي في قلبه على لسانه" فما بالك بالوسط الفني الذى يكسب فيه الكيّسون والدبلوماسيون حتى وإن كانوا يشتعلون غيرة في داخلهم؟
عدم الكياسة وقلة الثقة بالآخرين، جعلا الكبار في عالم الطرب يرفضون مشاركتها في حفلاتهم، ويتعمدون طلب استبعادها من حفلات المناسبات الكبرى، ويسيئون معاملتها، حتى وإن تظاهروا بغير ذلك، ففي فيلم "الوسادة الخالية" كان ضمن أحداث الفيلم أغنيه لفايزة هي: أسمر يا اسمراني، استعان عبدالحليم بوجه نسائي للتعبير عن الأغنية، تضايقت فايزة من هذا التصرف وذهبت إلى حليم وقالت له: "ليه عملت كده.. مش كنت تقول الأول"؟ وبخفة دم حليم وذكائه قال لها: "حقك عليا يا فايزة.. هو في عندنا كام فايزة في مصر"، لكنها لم تسامحه، وكتمت غضبها، لكن إعادة تسجيله الأغنية بصوته وطرحها بالأسواق أشعل غضبها، وردّت بطريقة عملية، فغنت في نفس العام أغنية ساخرة اسمها "هاتوا لي وابور الحريقة" على نفس لحن أغنية "حليم" في فيلم شارع الحب "قولوا له الحقيقة"، هذه المشاحنات واستغراق فايزة فيها، جعلتها تفقد بعض تركيزها فتختار أحيانًا كلمات وألحانًا لا تناسب روعة صوتها.
يبدو أن "كسر الخاطر" كان قدرًا لفايزة أحمد، رغم كل ما حققته من نجاح وشهرة، وامتد كسر الخاطر في صراعها مع مرض السرطان، الذى ترددت الأقاويل أن إصابتها به جاءت نتيجة لعمليات تجميل أجرتها لنفخ خدودها، وكانت معركتها مع السرطان المعركة الوحيدة التي خسرتها، فلم تفلح معه الثقة أو العناد.

صفاء النجار

*************

"غيمة شيكاغو".. القص وتمظهرات الحضور والغياب
عقيل هاشم الزبيدي
"أشياء صغيرة يمكنها أن تترك في قلبه شعورا بالفقدان، قد يعيش معه طويلا، مثلا: ان يصادف احد اصدقائه القدامى في مكان ما لم يخطط للذهاب إليه، فيبدو له شخصا غريبا مثل وجه عابر في صورة متخيلة، حتى يقرر أحيانا التخلي عن الذكريات التي جمعتهما معا في أوقات بعيدة مهما بدت ثابتة ولا تسقط مثل رسوخ دون اختبار، أحيانا ينتابه شعور انه يعيش بذاكرة ليست له او بقلب شخص مات وهو يحبس الكثير من الغضب. هو الآن يعيش لحظات فقدان أناس معنيين في حياته وحسب، ويملأه شعور بأسى عميق لا ينفع معه النسيان".
في المجموعة القصصية "غيمة شيكاغو" للقاص المغترب حيدر عودة يمكن لمس البعد الأوتوبيوغرافي – السيري الذاتي - حين يسرد القاص سيرته الكتابية بعد أن نلتمس تداخلا سرديا وبأصوات متعددة في نصوص أخرى خروجه من سلطته ككاتب. تعيدنا هذه القصص القصيرة إلى عالم أحياء الهوامش من خلال سرد ممتع في حيوات متنوعة هي جزء من تداخل الذاكرة بالحاضر والتي تحاول أن تؤثر في أفق توقع القارئ وتفتتح بتنويه للسارد بأنها محض حكايات قصها على مسامعه سائقو سيارات الأجرة في مدينة "الكهون" شرق مقاطعة "سان دييغو: الأمريكية وهم الذين منحوه حكاياتهم وحزنهم..
"لا يعرف سبب تعكر مزاحه كلما خرج من شقته في منطقة الكهون متوجها الى عمله، أمضى قرابة عشر سنوات سائق أجرة في شركة النجمة الزرقاء رغم محاولاته العديدة للبحث عن عمل آخر، لكنه يفشل ويعود ثانية الى الشركة نفسها. يفكر في أيامه وماضيه وما يحدث له كل يوم دون تغيير ملحوظ. ثمة أشياء تختفي من حوله وأخرى تحل محلها، مثلما يهدم مطعم او فندق ليحل محله مطعم آخر ومتجر ما مع ذلك تبقى الأمكنة ولا تختفي فهي جزء من وجود واحد ممتد....".
الحقيقة إن إغراء القارئ بقراءة هذه النصوص، خاصة وأن هناك تطابقا في الأسماء والأمكنة، هذا التطابق الذي يكون قد لجأ إليه الكاتب لتعزيز هذا الإيهام عند المتلقي. ولا يكتفي الكاتب بهذا الأسلوب في تقديم نصوصه بل نجده يستخدم في أسلوب سرده طرائق تقليدية من خلال تركيزه الواضح على سرد التفاصيل الخاصة بالمكان أو الأحداث والشخصيات، ومن خلال استخدام ضمائر الغائب والمتكلم والذي يكون فيه الخطاب موجها مباشرة إلى القارئ، وبقدر ما يضفي ذلك من حميمية على تلك العلاقة التفاعلية، فإنه يجعل شخصية السارد تهيمن على السرد الحكائي وتجعله حاضرا في كل مكان، ما يوحي وكأنه سرد لسيرة ذاتية وهو ما يدعى التحفيز الواقعي، سواء من خلال استخدام أسماء الأصدقاء وأسماء الأماكن هي محاولة لهذا التفاعل والحميمية.
"في أوقات الانتظار الطويل لنداء طلبات سيارات الأجرة، يتجمع السائقون في زاوية تحت سلم مشاة كونكريتي تحيطه بعض أزهار منقار الطير، وهي تودع بريق ألوانها مع نهاية الربيع، يجلسون على حافة الرصيف مثل مشاهدي عروض الهواء الطلق مشدودين لصوته وهو يبدو كأحد أبطال الأفلام يأخذهم في كل مرة الى مكان مختلف وكما لم يعيشوه، لم تكن حكايته معلقة في سماء شيكاغو فحسب، بل كان يجبرها ان تهبط وتمطر على مدينة الكهون الصغيرة والمحاصرة بجبال أربعة شيكاغو الستينات ليست فقط في افلام العصابات والجريمة بل أنها في حكايات جورج أيضا".
من عتبة النص نكتشف إثارة فضول التلصص على تلك النصوص وهي تثير دهشة القارئ، وفضوله، وألمه، وتعاطفه مع شخص ساردها وهو يعاني صراعاً وجودياً يتعلق بالذاكرة "ذاكرة الزمن الجميل للمغترب"، هذا الانتقال المفاجئ الى أمكنة من زمن الإقصاء "شيكاغو" هذه المدينة "الحلم" ليست مجرد مكان بل المبتغى لكل حالم وهذا كشف اولي يجعلنا نتوقف عند العنوان للوهلة الأولى ونفهم أبعاده السوسيولوجية، فكما نكتشف مباشرة ومن القراءة الأولى للعنوان أن ثمة "أمكنة حلمية" وامكنة في الذاكرة، وبين هذا وذاك هناك منطقة اقصائية أو مجتمعاً خاصا بفئة مسماة المكان الإقصائي، هذه الأمكنة تفرض قوانينها على من يسكنها لا سيما "سائق التاكسي" وهو يطوف ليل نهار في أزقتها ويكتشف مغاليقها ليلا ويدونها سرديا فجرا، كشف سردي ومن خلال حوار لغته بسيطة يدور بينه ومن راح يوصلهم الى أمكنتهم الخاصة والغارقة بالخصوصية عبر سرد بسيط عابر يتعامل معهم، تقنيات سردية وبطريقة مسلية، فتتعدد تقنية السرد من قصة إلى أخرى وكأننا ننتقل معه وبسيارته الأجرة، وتدخلنا أحياناً أمكنة متخيلة، كاميرا كما لو أنها تلتقط صوراً فوتوغرافية من البيئة العامة الذهنية والسوسيولوجية، لتضفي على تلك القصص بعداً درامياً عميقاً.

"منذ ثلاثة شهور وهو يستيقظ مبكرا، بعد ان عمل في شركة لنقل مرضى الحالات الخاصة، يتوجه بسيارته لنقلهم من أماكن سكن متفرقة الى المستشفيات او العيادات المتخصصة بالإضافة الى رحلة ساحل لاهويا شمال المدينة لمرة واحدة في الأسبوع بينما بقية الأيام ينشغل معهم في مراجعات وعلاجات هنا وهناك . يبدأ بالسيد وليد مسعود الذي وصل الى المدينة منذ عام ويقيم في سكن خاص بكبار السن في مدينة الكهون، يتحدث الرجل ببطء وينصت بعيون مفتوحة تنغلق بين الحين والآخر".
إذن نحن أمام نصوص في مجملها تبدو الأحداث فيها مألوفة ولكنها غريبة جغرافيا والتي تحكي بتداخل صوتي هي قصص الماضي من الأصدقاء وفراقهم القسري وأمكنة ربما اندرست ولكنها مازالت ماثلة في ذهنه، علائق حلمية اكتشفها ساردها جراء الهوس الاغترابي ويمكن أن تكون قد وقعت في حياة ساردها فعلا او تخيلا في مدن عاشها يوميا والتلصص عليها من ظواهر غرائبية من الاقتراب ونقيضها الإقصاء، والفوارق المصطنعة الاجتماعية والتي لا تعرف الهدوء وإنما الصخب حتى في حالات الليل والسكون الشاعري حين يستفحل الحنين فلا يرى فيه إلا إثباتاً لذاته، ونرجسيته يذوب كل ما هو عالق وجميل فيهرب إلى الذاكرة والحلم معا.
"أحيانا يشعر أن حياته ليست أكثر من تجميع لمشاهد من أفلام مختلفة أو ان ما يمر به يتشابه مع مشاهد أفلام قد شاهدها فكر بذلك وهو ينزل لوحة جدول رحلاته اليومية من على الجدار ويضعها مع كتبه في صناديق من البلاستيك بعد ان طلب منه صاحب الشقة الرحيل لحاجته لها. وحين أكمل جمع أغراضه كلها جلس على كرسي هزاز كان آخر ما اشتراه من رحلة السعادة والدهشة ليلتقط أنفاسه".
وأخيرا أقول : المجموعة تميزت بلغة شفافة وعميقة، والظاهر أن القاص يولي عناية كافية للغته الصحفية والذي يخدم لعبة الكتابة وينشر البهاء ويحفر في الدلالات ويخلق متعة الإبهار والإمتاع والتشويق في نفس القارئ، هذه النصوص هي اختزال من التناقضات التي يعيشها المجتمع من خلال أحداث واقعية أو تلامس الواقع، حاول المؤلف الإفصاح عنها وانتقادها أحيانا، الأحداث التي تجسد إلى حد ما واقع الحياة اليومية داخل المجتمع الامريكي، وأحيانا أخرى عن طريق التخفي في الأحداث البارزة التي تكشف وتفصح عن نفسها عن طريق اقتباس التناقض والتباين بين الحقيقة والمظهر وتقديمها في قوالب سردية ممتعة.
أما بخصوص شخصية جولات سائق التكسي فهي مرآة للكشف والتحري لتقلبات مجتمعية والتحولات اليومية لحيوات تعيش صراعا ماديا بين الحاجة العاطفية وأخلاقيات الواقع الاجتماعي المقيت، هذا الانعكاس هو تمظهر ثقافي عولمي طرأ على سلوك وأفعال شخصياتها ظلت ترزح تحت الذكرى وحلمها المفقود ليس إلا.

*************

قصص قصيرة جدا
د. علي إبراهيم

نجاح

منذ عرفته، وجدته طالبا كسولا، لا يحب الدرس، ولا يفقه من العلم شيئا، وبعد سنوات رأيته فقال: أريد أن أحصل على شهادة الثانوية فسجلت في ثانوية أهلية قلت: هل نجحت قال: لا، مع إني قد اشتريت الأسئلة!؟ وبعد أشهر رأيته ضاحكا، بادرني صائحا:نجحت، قلت كيف!؟: أجابني فرحا: اشتريت الأسئلة والأجوبة!؟
موعد

جاء البرد مبكرا، فارتديت ملابس شتوية، مددت يدي في جيبي فوجدت ورقة كتب عليها موعد مع صديق عزيز قد مات. رن جرس الهاتف فأخبروني عن فاتحة جديدة...
1- نائب
2-
فاز في الانتخابات، أربع سنوات لم يفعل سوى إحاطة بيته بجدار كونكريتي عال آخذا نصف الشارع مع نقطة حراسة... سقط في الانتخابات الجديدة، لكن تجاوزه ما زال يضايق الناس...

************

عشق متأخر
علي لفته سعيد
قولي للعمر ألّا يتوقّف
لم نكمل مسيرة الخضرة
ولم نقطف ما روّج لنا من ثمار العشق
كلّ شيءٍ كان رهنًا للحروب
وحدها تهزّ جذوعنا فنسّاقط من عليائنا دون كلام
قولي لأيّ صباحٍ ألّا يكون مثل عسسٍ يسلطون الضوء على معارضين لاغتيالهم
وقولي للعدالة ألّا تكون مثل منجلٍ لا يفرّق بين خضرة روحٍ وأشواك حزن
كلّ شيءٍ ناضج في روحنا وإن بدأ متأخرا
لذا قولي للشعر أن يأتي محمّلًا بالحياة
وأن يرتّب أوراق الموت في الدرج الأسفل من دولاب العمر
لم يزل الوقت مبكّرًا
وإن بلغنا الستين إلّا شهقتين
وإن بلغنا البياض إلّا حلمين
وإن بلغنا الغيمة إلّا ريحين من أنفاس العشق
قولي للعمر أن يهدأ
لم يكن القلب يخفق إلّا من خوف الحرب
ولم يكن الحرف قويًا من رعب الطغاة
ولم ير العشق كيف تمشّطين شعرك بانتظار ما يدغدغ المسامات
ولم نمرّ بمراحل المراهقة فقد أحرقتنا السواتر
وضيّعتنا الملاجئ بين صمتين من القصف
دعينا نرتّل أوسط الأحلام
فخير العشق أن نكتب رسالتنا
ونختم التحام الأرجوحة
برضاب شفتين
وحتى نتأمّل ما ينقصنا بعد الستين إلّا شهيقين
قولي للعمر أن يهدأ
ونترك الزهرة تتفتّح بعد حين
فالعمر لم يبدأ
والحرب إلهٌ يعبده الموتى

* *

دعي ثوبك للريح
ودعيني أغزل البياض مثل خضرةٍ ناعمة
أسرد عليه ما تأخّر من البوح
وما لم يدوّن من سواقي الانتظار العديدة
حتى إذا ما انتهينا من معانقة نوافذ العشق
تركنا الثوب للشتاء
بردةً للعاشقين
دعي بوحك للناي
ودعيني أزيح الزحاف عن حنجرتي
لم تتمرّن كثيرا إلا على الأناشيد
تركتها الحرب للأدعية المسكونة بالشخير
حيث لا سماء للأنين ولا خنّس أو كنّس لدخان يغطي الموت عن الحضور
دعي عشقك لأصابعي
لأعيد ما تناثر من الحبال
وما قطّعته الأرائك في الهروب
وما تأخّر من الأراجيح ونحن نلعب بالكلمات حين المساء
فتلك آياتنا وما نتلوها إلا إدغامًا كي لا يهرب منها العمر من جديد
سأدع عمري للحروف
واستعير حنجرتك كأشجار كي لا أضيع الطريق الى الرحيق
واستدين المهارة مما اختفى في الغيابات
وحدك
تعلمين كيف أغنّي
لا يطربني سوى صوتك
لحظة أن يهرب ثوبك في الريح
ليهديني حرائق العطر..

**********

الكومود المختفي

كريم محسن
-١-

استيقظت من النوم، اقشعر جسمي فجأة من برودة الغرفة الهادئة، مددت يدي لأمسك باللحاف وأسحبه، فلم أجده.
هدوء وبرودة وظلمة حالكة، أكاد لا أرى شيئا في الغرفة.
حركت يدي اليسرى ببطء، لكي أتحسس الكومود بحثا عن الموبايل، لكن لا وجود للموبايل أو الكومود، هوت يدي في الفراغ. متى نقلت الكومود من مكانه؟ تركت عليه أمس زجاجة البراندي فارغة وباقي علبة السجائر، ونمت من التعب، هذا كل ما حدث.
النوم مازال يغمز بعينه، يزغزغني ويجذبني بخفة إلى عالمه مرة أخرى، استسلمت له، نمت ويدي اليسرى معلقة في الفراغ، خارج السرير، تبحث بإحباط وتراخ عن الكومود المختفي.

-٢-

بعد مدة من الزمن، لم أستطع حسابها، استيقظت مرة أخرى.
جسدي نشيط وخفيف، ذهني حاضر بقوة، هرشت ذقني، وفركت عيني، كأني أوقظ أجزاء جسمي المتشبثة بحبال النوم.
أثار دهشتي أن الغرفة مازالت تغط في ظلام كثيف، لا اعرف كم الساعة، لكن استدللت من نشاطي أني نمت ما لا يقل عن تسع ساعات، من المفترض أن تكون الساعة حوالي الحادية عشر صباحاً.
الكومود والموبايل مازالا مختفيين، والشباك الذي أتركه نصف مفتوح، حتى أستيقظ على ضوء الصباح، لا يوجد له أثر في الحائط.
لم أحتج إلى أكثر من ذلك لأدرك أن تلك ليست غرفتي، قمت بهدوء، وبدأت اتحرك ببطء متجنبا الاصطدام بشيء، بدأت أتحسس الحائط واتخذته بوصلة لاكتشاف موضع مفاتيح الإضاءة أو باب الغرفة.
الحائط بارد للغاية، لا احتمل وضع يدي عليه.
اصطدمت بالدولاب. توقعت أنه دولاب، لا أعرف، لكنه شيء ضخم، صلب، ملمسه خشبي.
توقفت فجأة وضحكت: أنا في شقة خالد.

-٣-

عثرت بصعوبة على السرير مرة أخرى، بعدما جلست على الفراغ مرتين، وسقطت على الأرض.
اكتشفت أن باب الغرفة مغلق من الخارج، وخالد مازال نائما أو لعله غير موجود في الشقة، لا أعلم، لكنه لا يرد على ندائي. منعتني الظلمة من التركيز واستحضار ذكرياتي بتدفق وسلاسة، تذكرت تفاصيل ليلة البارحة على هيئة مشاهد متقطعة سريعة: وصلت شقة خالد في غاردن سيتي، لم أشعر بأي رغبة في العودة إلى منزلي تلك الليلة.
خالد دائما يفضل المزاح معي بأساليب صبيانية، لكن حبسي في غرفة مظلمة لا يثير الضحك حتى، المزحة تتطلب على الأقل أن تُشاهد تأثيرها على الشخص، تتطلب أن ترى الآخر أمامك هو يتألم ويضحك ويقذفك بالسباب.
نزعت الدبوس - من الممكن أن يكون مسمارا - و وضعته في جيبي حتى لا ينغرس في قدمي ثانيةً.
قررت أن ابدأ مرة أخرى باكتشاف الغرفة، أتحسس الحوائط والأثاث، أحاول معرفة أين أنا.

-٤-

مفاتيح الإضاءة لا أثر لها على الحائط، تحسست الحائط بدقة كافية.
المسافة التي أقطعها بين الدولاب والسرير، أحيانا أقطعها في خطوتين، وأحيانا في ست خطوات أو سبع. الحوائط تجعلني ادور في دائرة مرة، وفي مستطيل مرة أخرى.
بدأ خيالي يتولى أمر كل شيء، محاولا مساعدتي أو الزيادة من حيرتي. حاولت إبعاد فكرة أن الغرفة مساحتها تتغير في ذهني الآن، حتى أستطيع التصرف بهدوء.
بعد مدة من الزمن، لم أستطع الوصول إلى الباب ولا حتى العودة إلى السرير، جلست على الأرض وبداخلي رغبة حارقة في البكاء.

-٥-

شعرت بثقل الزمن، مادة لزجة تتدفق بصعوبة بالغة، حمل ثقيل على ظهري أطوف به في الغرفة الدائرية/ المستطيلة.
لا أملك دليلا غير ذاكرتي لأثبت بها وجودي الآن في شقة خالد.
فقدت الأمل في كل شيء.
أحاول تخيل سيناريو آخر لما حدث ليلة البارحة، لكن كل ما أتخيله لا يكفي للإجابة على علامات الاستفهام التي تملأ رأسي وتفتته إلى أشلاء صغيرة.
تراكم بداخلي شعور بالضياع واليأس.
تراكمت طبقات الظلمة على صدري، حتى توهمت أني أتنفس بصعوبة.
فقدت حدود جسدي في الظلام، تخيلت جسدي لا وجود له.
أنا مجرد صوت ينبح في الوجود.

-٦-

سمعت خطوات أقدام وكحة، أحدهم فتح الباب وبدأ بالجري.
كان الخارج أقل ظلمة من الداخل لذا استدللت بسهولة على مكان الباب.
بدأت العدو وراءه بدون تفكير.
كانت الرؤية أمامي مشوشة، الظلمة مازالت تسيطر على كل شيء، لكن هناك مصدر إضاءة خافت لا أعلم من أين يأتي، جعلني أدرك أننا نجري في ممر ما، يشبه نفق صلاح سلام.
رأيته يجري أمامي بخفة ورشاقة، يقفز أحيانا، لا تبدو عليه أمارات القلق أو الخوف، يثق تماما من استحالة أن يلحق به أحد.
لم أستطيع أن أحدد ملامحه، كان يجري باستقامة واعتدال، جسده يتحرك مثل آلة لا تخطئ.
جرينا كثيرا، سقطت على الأرض أكثر من مرة من فرط التعب. شتمته، بصقت عليه، لكنه لم يبال بما أفعله.
قَطَعَ الممر اللانهائي بدون توقف وبسرعة تبدو ثابتة، حتى اختفى عن نظري تماما، بعدما سقطت على الأرض ولم أستطع التحرك.

***********

ص6
انقذوا البصرة من الجريمة المنظمة
نحو اجراءات حازمة ورادعة
أحمد ستار العكيلي
عمت مدن بلادنا في الاشهر الاخيرة موجة من الاعتصامات والتظاهرات والفعاليات الاحتجاجية الاخرى. ولم يأت ذلك بمعزل عن اللوحة السياسية المعقدة في بلادنا، والمعاناة المتواصلة - المعيشية والخدمية والحياتية للمواطنين، منذ نيسان 2003، والناجمة ايضا عن انتشار البطالة، وتقليص مفردات البطاقة التموينية، وارتفاع الأسعار، والتضخم الذي ابتلع الزيادات في رواتب الموظفين والمتقاعدين وفي اجور العمال ومداخيل بقية الكادحين، والنقص الحاد في تجهيز الكهرباء والماء الصافي والمحروقات، واستشراء الفساد والافساد. تضاف إلى ذلك مساعي التضييق على الحريات العامة وتقزيم هامش الديمقراطية، و تكميم الأفواه، في مخالفة صريحة وواضحة للدستور.
وبعد الموجة الاخيرة لتظاهرات البصرة التي انطلقت في اواسط تموز ٢٠١٨، والتي لخصت مطالبها بــــ " حل ازمة المياه وملوحتها، ومشكلة الكهرباء وانقطاعها المستمر، وتوفير فرص عمل للشباب وخصوصاً الخريجين منهم "، هذه المطالب دفعت أهالي البصرة وخصوصا الشباب منهم الى الاحتجاج السلمي على الأوضاع المزرية التي تمرُ بها محافظة البصرة من انعدام الخادمات العامة للمواطن وعدم تلبية المطالب المشروعة من قبل الحكومة المحلية والحكومة المركزية التي تتحمل المسؤولية التامة عن معاناة أهالي البصرة بسبب عدم اطلاق التخصيصات المالية الخاصة بالمحافظة التي تساعد أو تحد كحد أدنى من ما تعانيه البصرة وسكانها العزل، وتصاعدت حركة الاحتجاج ووصلت الى الاعتصامات للضغط على اصحاب القرار لتنفيذ مطالب المحتجين من عموم البصرة بما فيها اقضيتها ونواحيها التي اخذت حيزا كبيرا من الاعتصامات وخصوصاً الاقضية التي توجد فيها حقول النفط والمستثمرة من قبل شركات النفط العالمية جراء جولات التراخيص النفطية .. ولكن في نهاية المطاف جوبهت هذه التظاهرات باستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع والتي راح ضحيتها اكثر من عشرة متظاهرين من الشباب فضلا عن اصابات متعددة بين صفوفهم.
وبعد تراجع حركة الاحتجاج وانحسارها نسبياً، بسبب الاحداث الاخيرة التي مرت بها المحافظة من حرق مقار الاحزاب وفصائل الحشد الشعبي، اطلقت القوات الامنية والسلطات في المحافظة حملة اعتقالات واسعة لناشطي التظاهرات .. وهذا احد مساعي التضييق على هامش الديمقراطية، وعلى الحريات العامة والخاصة، اخذت في الفترة الماضية منحى متصاعدا، تجسد في العديد من الممارسات التي اقدمت عليها السلطات المركزية والمحلية ومجالس المحافظات، في خرق جليّ للدستور حينا، وفي اعتماد الانتقائية في تطبيق مواده وتفسيرها حينا آخر، كما يحلو للمتنفذين ويتجاوب مع مراميهم وسعيهم الى فرض نمط واحد من التفكير واسلوب العيش والحياة والسلوك، تحت ذرائع مهلهلة لا تغطي اهدافهم الحقيقة .
وفي ظل هذه اللوحة المعقدة واستمرار بعض الفعاليات الاحتجاجية، نشطت اخيرا في البصرة موجة القتل والاغتيالات لناشطات وناشطين وخصوصا الشباب وهذا يتطلب الالتفات اليه بشكل جدي ويتطلب في هذا المجال حزمة من الاجراءات اللازمة التي يجب أن تقوم بها القوات الامنية وواضح ان هذا كله وغيره يتطلب من القوى الأمنية التحلي باليقظة العالية، والمراجعة المستمرة لخططها الأمنية، والارتقاء بمنظوماتها وقدراتها الاستخبارية، وزيادة كفاءتها وإمكاناتها، وتحديث تجهيزاتها، وتعزيز ضبطها ومهنيتها، إلى جانب محاسبة العناصر المسيئة والمقصرة. ولا بد من الاشارة هنا الى مسؤولية الكتل المتنفذة وما تسببه منابزاتها وخطابها المهيج من توترات واجواء ارتياب تستغلها قوى الارهاب.
ويتوجب ايضا التشديد على وضع حد لانتشار السلاح، وتفعيل شعار حصر السلاح بيد الدولة، ووضع أشكال التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية والمواطنين موضع التطبيق. كما بات ضروريا فرض هيبة الدولة ومؤسساتها على الجميع دون استثناء، وهو ما يعززه كثيرا وضع حد لنشاط أي جهة او تنظيم مسلح خارج عن القانون.
وفي اثناء ذلك غدا الاصلاح والتغيير مطلبا جماهيرا واسعا، بدافع الحرص على انقاذ البلاد ووضع العملية السياسية على السكة السليمة المفضية الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية. الدولة التي تلح ظروف بلدنا الملموسة، وحالة التعددية المتنوعة التي يتسم بها، على قيامها كضرورة لا غنى عنها لضمان وحدته الوطنية، وتماسك نسيجه الاجتماعي، وصيانة استقلاله وسيادته، وتأمين تطوره الحر المستقل، وتحقيق التنمية المتوازنة المستدامة، وتوفير العيش الكريم والحريات العامة والخاصة لأبنائه. وهذا كله يتطلب حشد طيف وطني واسع من القوى الداعمة للإصلاح والتغيير.
تأتي هذا الاوضاع في البصرة ومنها الخلل الامني المنفلت، وحكومة البصرة عاجزة عن فعل أي تدبير تجاه اهالي البصرة بل اكتفوا بالصراع المحتدم على السلطة .. وتجلى ذلك بصراعهم على منصب المحافظ بعد فوز محافظها بعضوية مجلس النواب والصراع حول رئاسة المجلس.. ناهيك عن عدم اكتراثهم بمطالب المحتجين في البصرة منذ انطلاقه التظاهرات في نهاية تموز ٢٠١٥ حتى الآن .
وفي سياق حديثنا عن القضاء على اشكال الجريمة المنظمة التي طالت الناشطين وتهدد ارواح الاخرين يجب التصدي الفعال لآفة الفساد
ويصعب الحديث اليوم عن الحاق الهزيمة بالإرهاب والارهابين، بل كذلك عن الاعمار والتنمية الاقتصادية الناجحين، من دون مواجهة حقيقية حازمة مع ظاهرة الفساد المتفشية في البلاد بدرجة مخيفة.
وتعني هذه المواجهة الاقدام على معالجة جذرية شاملة، وتجنب اسلوب الهبـّات الوقتية والاجراءات المتفرقة هنا وهناك، ارتباطا بهذا الموقف او ذاك الاصطفاف السياسيين. وتعني ايضا اعتماد موقف سياسي حازم من طرف الجميع، وعلى مختلف المستويات، واستبعاد الانتقائية والكيدية والتسقيط السياسي عند التعامل مع هذا الملف. كما تتطلب تفعيل دور القضاء وضمان تمتعه بكامل صلاحياته في التصدي للفساد والمفسدين، بعيدا عن اي تدخل من جانب السلطات التنفيذية والتشريعية. اضافة الى تهيئة الاجواء والفرص لقيام الاجهزة الرقابية بوظيفتها على نحو حيادي ومهني.
وطبيعي ان رؤوس الفساد يبذلون كل جهد للإفلات من قبضة العدالة. لكن المؤسف والخطير، انهم يجدون في اجهزة الدولة من يتواطأ معهم بل ويسهل امرهم .
ويبقى التصدي الناجع لأخطبوط الفساد بعيد المنال، ما لم تسهم فيه اجهزة الدولة ومؤسساتها جميعا، التشريعية والتنفيذية والقضائية، ومعها الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام وغيرها. كما ان بوسع الجماهير النهوض بدور عظيم الاهمية، عبر تفعيل الرقابة الشعبية.
************
محافظون أم نواب جدد؟.. إجراءات محلية وجدل دستوري
الحقوقي علي حسين جابر
منذ نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة والتي أثيرت حولها سجالات كثيرة بدءا من نتائج العد والفرز الالكتروني إلى إعادة الفرز يدويا وبرغم نسبة التصويت التي اختلف حولها مراقبون سياسيون وجهات محلية ودولية متخصصة إلا أنها شهدت تقدم قوى وتراجع أخرى كان قد اعتاد الجمهور رؤيتها داخل مجلس النواب وغياب بعضها والتي كانت تعتبر من الخط الأول من قادة الكتل المعروفة وهذا مؤشر مهم على تنامي الوعي الشعبي وتخطيه مسألة الطبيعة الطائفية للتصويت وتشكيل مجلس النواب وفق تلك الأسس السابقة والأهم من ذلك كله بروز كتلة انتخابية عابرة للطائفية ألا وهي كتلة سائرون المتبنية لحركة الإصلاح وتصحيح مسار العملية السياسية.
لكن من جملة ما نود الإشارة إليه هو فوز مرشحين بعضوية مجلس النواب كانوا يشغلون مناصب إدارية عليا في المحافظات منهم محافظ بغداد والبصرة وبابل والمثنى و واسط ألخ ، والمفارقة إن هؤلاء المرشحين لغاية نهاية هذا العام ومرور أكثر من أربعة أشهر على نتائج الانتخابات وعقد الجلسة الأولى لمجلس النواب بتأريخ 3 / 9 / 2018 وتأدية زملائهم من أعضاء المجلس لليمين الدستورية إلا أنهم تمسكوا بمناصبهم ولم يباشروا بأعمال وظيفتهم الجديدة طبقا للدستور متذرعين بأسباب تكاد تكون غير منطقية، واستتباعا لذلك لحقت محافظات بغداد والبصرة ببقية المحافظات في إجراءات استبدال المحافظين الذين فازوا بعضوية مجلس النواب بفتح باب الترشيح والاختيار وآخرها التصويت للسيد (فاضل الشويلي) محافظا لبغداد بأغلبية أصوات مجلس محافظة بغداد ، ولتسليط الضوء دستوريا على هذه الظاهرة والاختلافات في وجهات النظر حول مدى دستورية هذه الإجراءات نرى أن المادة 52 / أولا من الدستور نصت على أنه (يبت مجلس النواب في صحة عضوية اعضائه خلال ثلاثين يوما … بأغلبية ثلثي اعضائه) ومن سياق النص الدستوري نلاحظ أن المادة الدستورية كانت مطلقة في إقرار صحة عضوية المجلس النيابي وتأكيدا على ذلك ما جاء به عجز المادة الدستورية التي ختمت النص بعبارة (ثلثي اعضائه) والمقصود هنا طبعا أغلبية الثلثين لمجمل أعضاء مجلس النواب العراقي والوارد ذكرهم بموجب المادة (49/ أولا) والتي حددت عدد أعضاء مجلس النواب المنتخب بالتناسب مع عدد سكان الشعب العراقي والمتضمن نائب لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق والمبينة بموجب المادة (11) من قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل ب(329) نائبا بحسب التعديل الثاني للقانون ، وفي هذا الصدد من المهم ملاحظة ما جاءت به المادة (56) من الدستور وفي الفقرة أولا منها والتي حددت مدة دورة مجلس النواب الانتخابية بأربع سنوات تقويمية تبدأ بأول جلسة له وتنتهي بنهاية السنة الرابعة والمنعقدة جلسته الأولى في 3/9/2018 ، أما النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي لعام 2014 فنجد صراحة أن المادة (14) منه قد أوضحت بأنه يعد المرشح المنتخب عضوا في مجلس النواب ويتمتع بجميع حقوق العضوية بدءا من تأريخ المصادقة على نتائج الانتخابات ، ويباشر في أعماله من تأريخ تأدية القسم) وبموجب المادتين (49/ أولا والمادة 56) كيف يمكننا هنا أن نتصور مجلسا للنواب منقوصا في عدد اعضائه وكيف له أن يتمتع بجميع حقوق العضوية لمجلس النواب من امتيازات ورواتب وبأثر رجعي من تأريخ المصادقة على نتائج الانتخابات وهو مازال يشغل منصب المحافظ ويتقاضى راتبا وامتيازات إضافية بحسب ما أوردته المادة (14) من النظام الداخلي لمجلس النواب؟
يتمسك المحافظون المنتخبون بعذر عدم تأديتهم لليمين الدستورية في حين أن نص المواد آنفة الذكر اعتبرتهم اعضاءً في مجلس النواب حكما من تأريخ المصادقة على النتائج الانتخابية ، ان هذا العذر غير المقنع هو أحد أهم أسباب طعنهم أمام المحكمة الاتحادية العليا، فهنا يمكننا أن نطرح السؤال التالي: ماذا لو كان رئيس السن هو أحد المحافظين الممتنعين عن أداء القسم والمباشرة بعمله النيابي ، وهو المطلوب منه إدارة أول جلسة للبدء بانتخاب الرئاسات الثلاث ولاسيما أن الدستور حدد وبموجب المادة (54) أن رئيس السن هو الشرط اللازم لصحة انعقاد الجلسات الأولى قبيل انتخاب الرئاسات والتي لا تجيز فترة التمديد لانعقادها إلا به .. هل هذا يعني أننا سنكون أمام استعصاء دستوري لا يمكن تجاوزه؟
كما أن بقاء شغور المقاعد النيابية بسبب عدم مباشرة المحافظين الفائزين يعد بمثابة شبهات و مؤشرات غير إيجابية تحيط بعمل هؤلاء المحافظين تتقدمها التسويات السياسية داخل مجالس المحافظات بغية بقاء المنصب لدى جهات سياسية معينة بذاتها .
لذا ومن خلال ماتقدم نرى انطباق النص الدستوري الوارد ذكره وفقا للمادة (49 / ساسا) على المحافظين المتلكئين مباشرة دورهم التشريعي والمتضمنة عدم جواز الجمع بين عضوية مجلس النواب وأي عمل أو منصب رسمي آخر وعليهم التخلي عن أحدها فور إعلان المصادقة على نتائج الانتخابات وبهذا يتطلب من مجلس النواب استنفاذ صلاحيته في الولاية العامة انسجاما مع إرادة المشرع الدستوري وتحقيق انسيابية في عملية التبادل السلمي للسلطة والارتقاء بعمل المؤسسات الدستورية .
*********
العراق من دولة الفوضى الاقتصادية إلى دولة العدالة الاجتماعية
خليل ابراهيم العبيدي
لم يعد خاف على أحد مدى العجز الذي تميزت به الحكومات المتعاقبة منذ 2003، تجاه تراجع الاقتصاد وما يتبعه من تراجع في عجلة الانتاج وتقدم في مستويات البطالة والفقر حتى وصلت الى نسب عالية ومخيفة، اي انك في المحصلة تقف امام حكومات لم تكن لتعبأ بالانتاج ودوره الاجتماعي او انها تركته بفعل تأثير المحتل كون الانتاج يقوده القطاع العام وهو في نظر الرأسمالية محرم على العراق الجديد، او ان الحكام انفسهم لا يفهمون دور الاقتصاد في الحياة الاجتماعية او انهم لا يفهمون الاقتصاد في العموم . فالارباك الذي عانت منه الحكومات المتعاقبة ناتج قبل كل شيء عن انها كانت ادارات اشخاص تجلت في حكومات كانت تمثل احزابا ليست بأحزاب مدارس اقتصادية، او انها كانت حكومات مبتدئة حتى في السياسة اذ بمجرد استلامها السلطة اخذت تدير رأسها ذات اليمين تارة وذات الشمال تارة اخرى مما اوقعها في الخطأ المميت الا وهو الالتجاء الى سياسة الباب المفتوح على الاستيراد، ولو آمنا معها بقوانين سياسة السوق، فان هذه السياسة تعني سياسة الانتاج من اجل السوق، لا سياسة الاستيراد من اجل اشباع الحاجات الضرورية والكمالية او حتى الاستيراد للحاجات شبه الكمالية او الترفيهية، وقد استغلت سياسات السوق غير المنضبطة بتشجيع من المحتل لإقامة شركات تعود لأشخاص معنيون بمنافسة القطاع العام وتحجيمه او معاداته علنا وتركه يتحول بالتدريج نحو الاعتماد على الخزينة المركزية. وبتعاقب السنين وظهور اجيال من الشباب عاطلة عن العمل اخذت الدولة تتراجع وتعجز عن امكانية ايجاد الحلول لتشغيل هذه القوى العاملة، قابلها عجز حكومي تجاه الفساد الذي أخذ يستنفد المال العام ويوزعه بين القوى الحاكمة واحزابها المهيمنة مما ادى الى نشوء رأسمالية مشوهة وربما شكلت الاساس للرأسمالية السياسية، التي أخذت توجه الاموال باتجاه توليد قوى داعمة للسياسيين او توجيه الاموال المستباحة نحو الخارج، وبذلك تكون الخسارة قد لحقت بالأموال والاجيال، وبسبب توسيع القطاع الحكومي غير الانتاجي، وتوسع مصروفات الميزانية التشغيلية. ادى كل ذلك الى نشوء ظاهرة اعتماد الدورة الاقتصادية على الرواتب والاجور الحكومية، وحسب تصريح السيد احمد حمه رشيد فان نسبة 67في المائة من ميزانية الدولة لعام 2019 ستكون للرواتب، فأي عجز في توزيع هذه الرواتب او تلك الاجور سيؤدي الى توقف عجلة الاقتصاد كونه صار اكثر ميلا لاقتصاد الفقاعة، والعلاج ببساطة يكمن على الاقل في الوقت الحاضر بتنمية القطاع العام بالتنسيق مع النقابات العمالية، ومع الجمعيات الفلاحية، من اجل توسيع دور كل منهما ورفع الاثقال عن القطاع الخاص من اجل إعادة توزيع المداخيل من جهة وايجاد منافذ اخرى للاقتصاد بدل الرواتب الحكومية غير المنتجة، كما ونأمل ان تعيد الوزارة الجديدة النظر في الرواتب والمخصصات كافة، بما يضمن رفد الموازنة الانتاجية بالأموال المطلوبة، والبدء بتطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية التي لا يمكن ان تقوم الا على الانتاج، لان الانتاج هو اساس القيمة وهو الاداة لتقدم الشعوب والامم.
***********
الدولة العميقة في العراق حاكم خفي يدير السلطات
وسام المالكي
ان هذا الحاكم الشرس يمارس حكمه في البلد على شكل اخطبوط متعدد الاذرع وبات يشكل خطراً على ادارة الدولة بصورة متخفية والمشكلة تكمن في تركيبته المعقدة والمتداخلة أشد ما يكون التداخل، لا يترك مجالا أو فضاء سياسيا أو اقتصاديا أو ثقافيا أو فنيا أو رياضيا إلا وغزاه وهو يعبر عن عدة مجموعات تعمل ضد بعضها البعض خلف الكواليس، كل منها تسعى لتنفيذ الاجندة الخاصة بها ومصالحها بعيداً عن الانسجام وبالتالي ستكون هنالك دولة متجذرة بعمق على شكل دولة داخل دولة.
من الجدير بالذكر ان طريقة ادارة الدولة بعد الاحتلال الامريكي عام ٢٠٠٣ اخذت شكلا غير منظم نتيجة ضعف ممارسة الحكم وعدم تحديد اتجاه استراتيجية الدولة وكذلك قلة الخبرة لمن تصدى لدفة الحكم وعدم وجود النية الحقيقية له في تطبيق برنامج الادارة والتي حولت بدورها البلد الى اقطاعيات تديرها مجاميع غير وطنية وغير مؤهلة لادارة مفاصل الدولة وانما كل همها المصالح الخاصة والفئوية ولا تريد التقدم للبلد لأجل ديمومة النفوذ وللحيلولة دون محاكمتهم في حال اصبحت الدولة قوية تطبق القانون على الكل، وان الدولة العميقة في العراق اتت كتحصيل حاصل بعد التغيرات والتشوهات في العملية السياسية والفساد الاداري والمالي للحكومات وضعف السلطة التشريعية في سن القوانين الحازمة التي تعزز فرض القانون وعدم متابعه الحكومة في ادارتها فضلا عن تسييس القضاء والتي بدورها خلفت للحكومة الحالية تركة ثقيلة وحجر عثرة في عملية الاصلاح الحكومي لان هذا المرض المتعمق مسيطر بأذرعه على الحكومة والتشريع والقضاء والمال والعسكر والسياسة وبعض رجال الدين والاعلام ايضاً.
ان الدولة العميقة مصطلح برز مؤخراً في وسطنا السياسي ويشار الى ان تركيا اول من عمل بها في تسعينات القرن العشرين فترة هيمنة المؤسسة العسكرية، واليوم تطبق هذه التجربة من قبل الاحزاب المتنفذة في البلد بدعم خارجي لكن لأجل فرض النفوذ بعمق وزج الجماعات النفعية في السلطات والتي ستنتج عنها تلكؤا في العمل الذي يساهم في بناء الدولة وتقدمها، لذا علينا التفكير بوضع استراتيجية دقيقة تخلص البلد من هذا الخطر واجتثاث كل أذنابه وقطع صلاتهم مع أسيادهم أو تغيير ولاءاتهم بشكل جذري من الأحزاب والأشخاص والمصالح الضيقة الى الولاء المطلق للوطن والشعب، وهذه العملية تحتاج اشتراك كل الأطراف الوطنية التي تريد مصلحة العراق وشعبه من شخصيات سياسية الى وسائل الاعلام والقضاء العراقي ومنظمات المجتمع المدني والأهم هو من يتصدى للحكم في البلد لكي نصل الى يوم يكون البلد فيه خالٍ من أية دولة عميقة تعمل لصالح أحزاب وأشخاص محددين وتعرقل كل المساعي الطيبة لإعادة اعمار هذا البلد ورفاهية شعبه وان هذا العمل لا يكتفي فقط بالخطابات والمؤتمرات انما بالعمل الجدي والحقيقي لكل الاطراف بنية حقيقية وطنية وبعنوان العراق اولاً.
*****
الكابينة الوزارية
ايمان الهاشمي
كل شركات القطاع الخاص بشكل عام وفي أي مكان يكون هدفها تحقيق الأرباح (ماعدا بعض الشركات القليلة المتخصصة غير الهادفة للربح وإنما يتعلق هدفها بأمور أخرى)، وشركات القطاع الخاص منها الشركات المساهمة الكبرى والتي يكون رأسمالها كبيرا ولها فروع متعددة (وأحيانا منتشرة في أغلب بقاع العالم) حيث تقوم بدراسات متواصلة لإيجاد سبل كفيلة بتخفيض النفقات الى أدنى حد ممكن مع زيادة الانتاج وتحسينه ومن ثم تحقيق أعلى الارباح، وسابقا كانت تلك الشركات تهتم باختصاص وخبرة المتقدمين للعمل فيها دون مراعاة الجوانب الاخرى، ولكن تجاربهم العملية وتقارير المدراء التنفيذيين وأقسام البحث والتطوير أكدت على ضرورة وجود عوامل أخرى إضافية للمتقدمين للعمل اعتبرت فيما بعد هي الأهم وتتمثل بالأمانة والصدق والنزاهة والإخلاص للعمل، وبعد اتباع هذه الوصفة القيمة والجديرة لاحظوا ارتفاع نسبة الارباح السنوية للشركة يرافقه انخفاض حاد في نسب التلف مع انتظام تام في العمل .
وفيما يخص بلدنا وبعد تشكيل السلطة التشريعية الحالية نقلت لنا وسائل الاعلام المختلفة نية الاحزاب والكتل السياسية بالتخلي عن نظام المحاصصة واختيار البديل الأنسب المتخصص الأفضل والأكثر كفاءة وبرغم تفشي ظاهرة الفساد المالي والاداري إلا أن النزاهة والصدق مع الامانة وحب الوطن هي الصفات المتوفرة لدى الكثيرين وهذا هو الأهم، وما تبقى هو المهم ويتمثل بالاختصاص (وحسب نشاط كل وزارة) مع الخبرة والكفاءة في الأداء، وما علينا الا ان نعتبر الوطن هو الشركة الخاصة بنا فكل الشعب مشترك فيه وتنعكس عليه نتائج أعمال القائمين على إدارته والتي تشبه الى حد كبير مجلس الادارة في الشركة المساهمة ومدراءها التنفيذيين الذين يسعون دون ملل لإيجاد أفضل الوسائل الممكنة لجودة انتاجهم وبالتالي نجاح شركتهم، ومصلحة المواطن الخاصة مرتبطة بشكل مباشر بمصلحة الوطن فإن توفر الأمن والأمان والخدمات مع العدالة بكل مناحي الحياة والتي تقدم من قبل مؤسسات القطاع العام الرصينة بإدارتها وحرصها على المال العام عندئذ تكون الأحوال حسنة وجيدة ولكنها تسوء خلاف ذلك، ونحن مازلنا نتطلع باهتمام بالغ الى اهتمام الوزارات بالأهم ومراعاة المهم، ونرجو التخلي عن الحصص لأن أسهم الوطن موزعة مسبقا لجميع أفراد الشعب العراقي دون تميز لأي منهم، فلا تكبلوا الوزارات بحصص عند اختيار الكابينة الوزارية.
**********

ص7
تأجيل مواعيد مباريات دور الـ16 لكأس العراق

بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، تأجيل مباريات دور الـ16 من بطولة كأس العراق لموسم 2018/ 2019. وقال نائب رئيس لجنة المسابقات يحيى كريم في حديث صحفي إن "لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، قررت تأجيل مباريات دور الـ16 في بطولة كأس العراق لمدة خمسة أيام، حيث ستقام مباريات الذهاب في الخامس من كانون الأول الجاري فيما ستجرى مباريات الإياب في العاشر من الشهر ذاته". وأوضح أن "سبب التأجيل يعود إلى رغبة اللجنة بفسح المجال أمام اللاعبين للاحتفال بأعياد الميلاد وكذلك من اجل تقليل الضرر على الأندية التي تفتقد لخدمات لاعبيها الذين التحقوا بصفوف المنتخب الوطني والمنتخب الاولمبي". وأضاف كريم، أن "معسكر المنتخب الاولمبي سينتهي في الثاني من كانون الثاني المقبل، بالإضافة إلى اللاعبين الخمسة الذين سيستبعدهم مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش قبل الدخول في نهائيات آسيا 2019".
*******
الفوز على الصين يعطي مؤشرات إيجابية للعراق
قبل البطولة الآسيوية
بغداد – طريق الشعب
رغم أن فوز العراق على الصين (2-1)، الاثنين، كان وديًا، إلا أنه أعطى بعض المؤشرات الإيجابية، قبل خوض "أسود الرافدين" لبطولة آسيا 2019.
ويبرز في هذا الصدد، تحقيق المدرب سريتشكو كاتانيتش، أول انتصاراته مع المنتخب العراقي، بعد 3 تعادلات وهزيمة.
وربما يعني هذا أن المدرب السلوفيني، بدأ التأقلم مع الفريق، بعدما عانى في البداية، لحداثة ارتباطه به، مقارنةً بالعديد من المدربين الآخرين، الذين يقودون المنتخبات المشاركة في بطولة آسيا.
وجاء هذا الانتصار، في ظل غياب بعض اللاعبين المهمين عن المنتخب الوطني، أمثال أمجد عطوان، وأسامة رشيد، ومهند عبد الرحيم، وعلي فائز.
لكن هذه الغيابات، منحت المدرب الفرصة لاختبار بقية أدواته، والبدائل المحتملة، قبل المعترك القاري.
انتصار معنوي

وكان القلق يساور الشارع الرياضي العراقي، قبل كأس آسيا، خاصةً أن التصريحات التي أطلقها كاتانيتش، كانت توحي للجماهير بأن المنتخب يعتبر البطولة محطة إعداد، لتصفيات كأس العالم المقبلة، وفرصة لتجريب بعض اللاعبين الشباب.
لكن تحقيق الفوز على الصين، أعطى دفعة معنوية للجميع، وبث بعض الطمأنينة في النفوس.
ومن جهة أخرى، فإن خبر استغناء الخور القطري عن خدمات اللاعبين، ريبين سولاقا وأحمد ياسين، توقع البعض أنه سينال من معنوياتهما، قبل خوض بطولة آسيا.
إلا أن اللاعبين دخلا مباراة الصين بروح عالية، وبددا مخاوف الجماهير والقائمين على المنتخب.
كما أن إبعاد سولاقا وياسين عن الخور، قد يكون دافعًا لهما للتألق، من أجل إقناع أندية كبرى بالتعاقد معهما.

*******
وقفة رياضية...
المطلوب.. إعادة كتابة تاريخ الكرة العراقية !

كرة القدم دخلت إلى العراق مطلع القرن الماضي البعض يقول أن مدخلها كانت البصرة ومن خلال جيش الاحتلال البريطاني وعن طريق البحارة في ميناء البصرة والبعض الآخر يعتقد بانها جاءتنا عن طريق البحارة في ميناء البصرة والبعض الاخر يعتقد بانها جاءتنا عن طريق من درسوا او سافروا الى تركيا العثمانية للدراسة او العمل. وان ابناء العراق لعبوها عفويا في العقدين الأولين لكنهم بدأوا باللعب المنتظم بعد تشكيل الحكومة الوطنية عام 1921 حيث انتشرت اللعبة بين صفوف الجيش ووحداته اولا وبين صفوف طلاب المدارس والشرطة المحلية ثم مؤسسات الدولة ودوائرها. ومع زيادة الفرق هذه وتواجد فرق الوحدات البريطانية وحكام كرة القدم والمدربين والمشرفين من الانكليز بدأت ومنذ ثلاثينات القرن الماضي تنظم بعض السباقات والمنافسات مثل كأس كاجول وكأس الملك غازي وغيرها . والذي دفعني الى الكتابة عن هذا الموضوع هو توسع النقاشات والحوارات وظهور بعض الكتب الرياضية الاختصاصية لبعض الزملاء والكتاب والتي تتحدث عن بداية الدوري العراقي منذ العام 1974 متناسين ان النشاطات الرياضية وسباقات كرة القدم كانت قد بدأت اصلا قبل هذا العام بسنوات طويلة وان ما كتب ويعرفه الجميع بان الاتحاد العراقي لكرة القدم كان قد تأسس في العام 1948 وهو عام اول مشاركة في دورة لندن الاولمبية في السنة نفسها وهنا هل يصح ان تختزل نشاطاتنا الكروية والرياضية وممارستنا المنظمة للعبة في العام 1974. الذي اجده وقد اطلعت على مصادر كثيرة تؤكد بان هناك سباقات ونشاطات بدأت منذ نهاية العشرينات وان الكثير من دول الجوار والمنطقة نجدها تؤكد على فعالياتها الرياضية وامتلاكها بطولاتها المنتظمة حتى قبل ان تتأسس كدول مستقلة بينما نحن من دول العالم التي تفتخر بتاريخها ومشاركاتها . وللحقيقة نقول ان العراق عضو في الاتحاد الدولي (الفيفا) في عام 1948 وبتسلسل عضوية برقم 59 وان أعضاء الاتحاد الدولي (الفيفا) اليوم قد بلغ 211 عضوا ونجد الكثير من دول الجوار والمنطقة تعلن ان دورياتها وتاريخها الكروي يمتد لستين او سبعين عاما . اذا هذا سيشكل اجحافا وظلما لرياضة العراق وكرة القدم. عليه اناشد وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية وكل اتحاداتها وفي المقدمة الاتحاد العراقي لكرة القدم بان تخطط وتعلن حملة وطنية لإعادة كتابة التاريخ الرياضي العراقي بنشاطاته واتحاداته واولمبيته وان لانترك مجالا للصدفة والاستذكار للحديث عن تاريخ العراق الرياضي الذي هو مسؤولية ومهمة المؤسسات الرياضية الرسمية والشعبية خاصة وان هناك الكثير من المهتمين والمعنيين بكتابة وامتلاك ارشيف رياضي للكثير من الالعاب وبالذات اللعبة الشعبية الاولى( كرة القدم ) وهذا يدفعنا الى ان نكتب كل شاردة وواردة من اجل الحفاظ على الحقائق وكما حدثت بعيدا عن التشويه والاخفاء او المبالغة. شكرا لكل جهد مخلص برز على هذا الطريق الف شكر للإخوة الاعلاميين والصحفيين ممن ساهموا في التوثيق والكتابة لحفظ حقائق التاريخ للأجيال القادمة. احبتي في المؤسسات الرياضية وخاصة وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ادعوكم واناشدكم بان تساهموا وتتقدموا الصفوف للحفاظ على التراث الحضاري لعراقنا العزيز الذي هو امانه في رقاب المسؤولين خاصة وان في اللجنة الاولمبية العراقية متحف مختص بحفظ تراث الشعب العراقي الرياضي وسيكون من واجبه رعاية هذه الحملة لتسليمها كاملة الى الشعب والحفاظ عليها من الضياع والتشتت بينما سيكون للمخلصين والحريصين على النشاط الرياضي دور استثنائي في رسم هذا المنهج والاهتمام به وتطويره بما يخدم رياضة الوطن.
منعم جابر

**********
جيلوان حمد يكمل أوراقه الرسمية ويستعد للالتحاق بأسود الرافدين
بغداد – طريق الشعب
أكمل محترف نادي هاماربي السويدي، زيلوان حمد، الاثنين، إصدار أوراقه الرسمية تمهيداً لتمثيل المنتخب الوطني العراقي في الاستحقاقات المقبلة.
واصدر حمد جواز سفره العراقي خلال تواجده في قضاء رانيا بمحافظة السليمانية، إلا إن اللاعب لن يتمكن من تمثيل اسود الرافدين في كأس آسيا المقبلة، حيث يتوجب عليه إكمال إجراءات نقل بطاقته الدولية من الاتحاد السويدي الى الاتحاد العراقي، كي يمثل اسود الرافدين في تصفيات مونديال 2022.
تجدر الإشارة إلى إن جيلوان حمد من مواليد 1990 مثل أندية فورود مالمو وهاماربي واحترف في الدوري الألماني في فريق هوفنهايم وفي بلجيكا مع ستاندرليغ ولعب في بطولات دوري أبطال أوربا والدوري الأوربي ومثل منتخبات الفئات العمرية في السويد.
*****
فيدال يكشف عن حلمه في 2019
متابعة – طريق الشعب
كشف فيدال، نجم برشلونة، إنه يسعى الى الفوز بالعديد من الألقاب، خلال عام 2019.
وشكر لاعب الوسط التشيلي، عبر حسابه على "تويتر"، مدربه الخاص، خوان راميريز.
وقال نجم بايرن ميونخ السابق: "الأمر لم يكن سهلا، لقد بدأنا معًا، وانتهينا من الناحية البدنية بتحقيق العلامة الكاملة".
وتابع: "نستريح عدة أيام ثم نعود من جديد، لدينا الكثير من الألقاب لنفوز بها في 2019".
وكان فيدال قد تمكن من حجز مقعد أساسي، في تشكيلة المدرب إرنستو فالفيردي، بعدما غاب لفترة في بداية الموسم.
وشارك ذو الـ31 عاما، في 22 مباراة مع برشلونة، هذا الموسم في كل البطولات، حيث سجل هدفين، وصنع 3 أخرى.

*********
ميلان يعلن الاستئناف ضد عقوبات الاتحاد الأوروبي
متابعة – طريق الشعب
أصدر نادي إيه سي ميلان، بيانًا رسميًا مساء الاثنين، للرد على العقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ضد الروسونيري.
وقال البيان الرسمي للنادي: "بعد تقييم قرار الاتحاد الأوروبي، الذي أصدرته المحكمة القضائية التابعة للهيئة المالية (CFCB)، يُعرب ميلان عن خيبة أمله، وأنه سيبدأ إجراءات الاستئناف في محكمة التحكيم الرياضي في مدينة لوزان السويسرية".
وكان "يويفا" قد أصدر بيانًا رسميًا بحرمان ميلان من حصد 12 مليون يورو، وهي أرباح مشاركته في منافسات الدوري الأوروبي، بجانب الحد من قائمة الفريق الأوروبية، وتهديده بالاستبعاد من المشاركات القارية.
وكان بيان يويفا قد أكد بأن ميلان يحق له الطعن أمام محكمة التحكيم الرياضية، في حال رأى بأن الأحكام غير عادلة من وجهة نظره.

*******
الريال وبرشلونة وأتلتيكو في 2018.. بطولات وصدمات
متابعة – طريق الشعب
بات عام 2018 على مشارف النهاية، وهو الذي شهد هيمنة الثلاثي الإسباني ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد على المشهد قاريا ومحليا. فبينما واصل الفريق الملكي تربعه على عرش القارة العجوز بالفوز بلقب دوري الأبطال للمرة الثالثة على التوالي (الـ13 في تاريخه)، فضلا عن فوزه بمونديال الأندية، فرض البلوغرانا كلمته محليا وفاز بالثلاثية المحلية (الليغا والكأس والسوبر).
أما الأتليتي، فاستطاع أن يحصد لقبي الدوري الأوروبي والسوبر الأوروبي، والأخير كان بالتحديد على حساب غريمه وجاره اللدود ريال مدريد.
ولم تكن البطولات وحدها هي التي رسمت ملامح هذا العام على الصعيد الكروي في إسبانيا، ولكن أيضا رحيل أسماء صنعت بالفعل تاريخا في ملاعب "الماتادور"، مثل الفرنسي زين الدين زيدان، وأندريس إنييستا وكريستيانو رونالدو وفرناندو توريس.

هواية مفضلة

وعلى صعيد "التشامبيونزليغ"، واصل ريال مدريد هوايته في تحطيم الأرقام القياسية في بطولته المحببة، واستطاع تحت قياده مدربه الفرنسي الأسطوري زين الدين زيدان، أن يحافظ على لقب البطولة للعام الثالث على التوالي، ليصنع عن جدارة تاريخا لم يسبق لأي فريق أن حققه في تاريخ دوري الأبطال الحديث.
وأحبط رفاق النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، طموح كتيبة الألماني يورغن كلوب، وحسموا النهائي بنتيجة (3-1)، في مباراة شهدت حدثين فارقين في توجيه مسار "الكأس ذات الأذنين"، وهما إصابة النجم المصري محمد صلاح، هذا بالإضافة إلى الأخطاء الكارثية لحارس "الريدز"، الألماني لوريس كاريوس.
إلا أن رونالدو كان له رأي آخر، وأراد أن يتصدر عناوين الصحف وسط صخب احتفالات الجماهير واللاعبين بهذا الإنجاز التاريخي، بعد أن ألمح في تصريحات عقب المباراة بإمكانية رحيله عن الفريق.
ولم يتأخر صاحب الكرة الذهبية 5 مرات، في تأكيد هذه الرغبة عندما استيقظت جماهير الملكي على صدمة رحيل الدون الى يوفنتوس الإيطالي مقابل 112 مليون يورو.

صدمات متتالية

ولم يكد محبو الريال أن يستفيقوا من صدمة رحيل رونالدو، حتى خرج زيدان بشكل مفاجئ وقرر هو الآخر حزم حقائبه خارج أسوار قلعة البرنابيو، بعد سنتين ونصف حقق خلالهما ما لم يحققه أي مدرب في تاريخ النادي خلال الفترة الزمنية نفسها.
وبعد رحيل زيدان، أعلنت إدارة النادي، برئاسة فلورنتينو بيريز، عن التعاقد مع جولين لوبيتيجي، المدرب السابق لإسبانيا، إلا أن البداية لم تكن تبشر بأي تفاؤل حيث خسر الفريق لقب السوبر الأوروبي لحساب أتلتيكو مدريد وبنتيجة كبيرة (4-2).
استمرت حالة التخبط في نتائج الفريق مع بداية الموسم المحلي، لتنتهي أيام لوبيتيجي سريعا على مقعد المدير الفني ويرحل في نهاية تشرين الأول الماضي بعد الخسارة المذلة أمام برشلونة (5-1)، في "كلاسيكو الأرض" بالليغا.
ووقع اختيار إدارة الريال حينها على أحد أبناء النادي ومدرب الفريق الرديف وقتها، الأرجنتيني سانتياغو سولاري، الذي قاد الفريق لإنجاز آخر وهو الحفاظ على لقب مونديال الأندية قبل أيام قليلة للعام الثالث على التوالي على حساب العين الإماراتي (4-1).

برشلونة الملك

المشهد لم يكن مختلفا إلى حد بعيد داخل أروقة الغريم التقليدي الكتالوني، فعلى الرغم من ضياع حلم دوري الأبطال بشكل درامي في ربع النهائي على يد روما الإيطالي، كرّس رفاق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي جهودهم لاستعادة لقب الليغا، والاحتفاظ بلقب كأس الملك للموسم الثالث على التوالي، علاوة على الفوز بالسوبر المحلي، ليعلن البلوغرانا نفسه ملكا على إسبانيا.
ولكن وسط أفراح الفريق بالهيمنة على المشهد المحلي، أعلن القائد الموهوب، أندريس إنييستا، نهاية مسيرة زاخرة بالعطاء مع برشلونة على مدار 22 عاما، متجها نحو الملاعب اليابانية عبر بوابة فيسل كوبي.

لأتلتيكو نصيب

أما فارس الرهان الثالث أتلتيكو مدريد، فكان له هو الآخر نصيب في التتويجات، فبعد الخروج من دوري الأبطال باحتلال المركز الثالث في مجموعته التي كانت تضم تشيلسي الإنجليزي وروما الإيطالي وقره باج الكازاخي، تحولت أنظار كتيبة الأرجنتيني دييغو سيميوني للبطولة الأخرى "اليوروبا ليغ".
وتحقق لـ"الروخيبلانكوس" ما أرادوا، بعد أن رفعوا كأس البطولة للمرة الثالثة في تاريخهم والثانية في حقبة المدرب الأرجنتيني.
لم تتوقف طموحات الأتليتي عند هذا الحد، بل استطاع أيضا رفع كأس السوبر الأوروبي للمرة الثالثة أيضا، والثانية مع سيميوني، بعد أن دك شباك الريال بأربعة أهداف مقابل اثنين.
كما كان لأتلتيكو أيضا نصيب من حفلات الوداع التي ضربت ملاعب إسبانيا هذا العام، بعد أن قرر المهاجم المخضرم فرناندو توريس، تغيير الأجواء عقب تحقيق أمنيته بالحصول على بطولة مع الفريق، وبعد رحلة امتدت نحو 10 مواسم على فترتين.

*************
ص 8

عصر اللايقين في الفلسفة والعلم
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "عصر اللايقين في الفلسفة والعلم"، من تأليف د. وداد الحاج حسن.
جاء في مقدمة الكتاب: "يقول أينشتاين في كتابه «تطور الفيزياء»، إن كتابه هذا هو محادثة بينه وبين القارئ. قد تعد مملة أو ممتعة. ولكن هدفه هو تقديم فكرة عن الصراع الأبدي للعقل البشري في سعيه إلى فهم القوانين التي تحكم الظاهرات الفيزيائية والأفكار الفلسفية. ويمكن قول الشيء نفسه عن كتابنا هذا، الذي يدعو القارئ إلى فهم مسار العقل البشري في محاولته إيجاد الحقائق المطلقة، منذ عصر هيوم، وصولاً إلى الفيزياء الكوانتية، وهو سعي ينتهي إلى حاله من اللايقين".

**************

بين أهالي منطقة "سبع قصور"
الشبيبة الشيوعية تعرّف
بـ "العدالة الاجتماعية"

بغداد - حسين علوان
تحت شعار "مطلبنا" نظمت الهيئة الشبابية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، أول أمس الاثنين، جولات إعلامية تثقيفية راجلة في منطقة "سبع قصور" شرقي مدينة الشعب في بغداد. وهي واحدة من المناطق التي تفتقر إلى أبسط الخدمات البلدية.
وانطلقت الفرق الجوالة من بداية المنطقة، وصولا إلى مركزها، حيث السوق، وأجرت خلال مسيرتها حوارات مع المواطنين وأصحاب المحال التجارية، حول الراهن العراقي، من مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية والخدمية، ووزعت عليهم ملصقات تعرّف بمفهوم "العدالة الاجتماعية" وتدعو إلى تفعيله كسبيل لتمتع المواطن بخيرات بلاده، بصورة عادلة ومن دون تفريق بين طائفة أو مذهب أو قومية أو عرق.
كذلك تجاذبت الفرق مع المواطنين، الحديث حول مساوئ نهج المحاصصة الطائفية والسياسية المقيت، وما خلفه من أزمات شديدة على مختلف المستويات.
وقد رحب المواطنون بالفرق، وأبدوا رغبتهم الكبيرة في التغيير والإصلاح، معربين عن استعدادهم للمساهمة في الحراك الجماهيري السلمي، في سبيل المطالبة بحقوقهم المشروعة، وتحسين أوضاعهم المعيشية والخدمية.

**************

المباشرة بترميم "قلعة شيروانه"
في كلار
السليمانية – وكالات
اعلن قائم مقام قضاء كلار في محافظة السليمانية، شهاب احمد، مباشرة العمل الترميمي في "قلعة شيروانه" من قبل فريق ايراني متخصص، مشيرا إلى انه تم ترميم 50 في المائة من الجزء العلوي من القلعة، فضلا عن ترميم غرف عدة داخلها.
وقال احمد في حديث صحفي، انه تم تكليف الفريق الايراني بترميم القلعة التي تمثل هوية وتاريخ مدينة كلار، مشيرا الى انهم طلبوا من الفريق أن يرمم القلعة بشكل يحميها من الانهيار.
من جانبه قال صلاح سمين، نائب مدير الآثار في منطقة كرميان، ان الميزانية المخصصة لترميم القلعة تم تأمينها من قبل منظمة هولندية، مضيفا ان القلعة سترمم وفق تصميمها السابق، لكي تحافظ على شكلها القديم التاريخي.
يشار إلى ان زلزالا عنيفا ضرب مدينة كلار نهاية العام الماضي، أدى إلى إلحاق اضرار كبيرة بـ "قلعة شيروانه" التاريخية.

****************

استذكار شاعر الشعب
عريان السيد خلف
بغداد – طريق الشعب
يعقد "ملتقى عناوين" في بغداد، غدا الخميس، جلسة استذكار لشاعر الشعب الراحل أخيرا، عريان السيد خلف.
يتحدث في الجلسة عن مسيرة شاعر الشعب، الشاعر الكبير ناظم السماوي. فيما يؤدي فيها الفنانان كريم حسين وعلي سالم، باقة من قصائد الفقيد المغناة.
تبدأ الجلسة في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الملتقى في قضاء الأعظمية – ساحة عنتر – فرع الجندول.
والدعوة عامة.

**************

استذكار اللاعب الدولي علي كاظم

تقيم المنظمة العراقية للتنمية الرياضية وبالتعاون مع رابطة ملتقى القشلة الرياضي حفل استذكار للراحل المرحوم اللاعب الدولي الكبير علي كاظم بمناسبة مرور عام على رحيله.
الاستذكار يقام على قاعة الجواهري في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق في الساعة الثانية بعد الظهر يوم السبت المصادف 29/ 12/ 2018.
والدعوة عامة.

***************

البصرة تكرّم شاعرها الكبير
كاظم الحجاج
البصرة – وكالات
كرّمت مؤسسة البصرة للثقافة والفنون، الخميس الماضي، الشاعر الكبير كاظم الحجاج، بقلادة المنظمة، وسط حشد من الفنانين والمثقفين والأدباء، وأنغام الموسيقى وصوت الفنان حسين نعمة.
وقال مدير المؤسسة صادق العلي في حديث صحفي، ان مؤسسته قدمت "الشيء القليل لتكريم الحجاج. فالأخير بقبوله القلادة قد قلّد المؤسسة تكريماً".
من جانبه قال الفنان المغترب جواد الشكرجي، الذي حضر الحفل، ان "الشاعر الحجاج هو إيقونة ليس للشعر العراقي فحسب، بل حتى للشعر العالمي، لما قدمه من منجز شعري كبير متميز بالصورة الشعرية التي تلامس الإنسان البسيط".
فيما قال الفنان حسين نعمة، الذي أدى بعض أغنياته خلال حفل التكريم، ان "الحجاج عطاء وقامة شعرية كبيرة".
إلى ذلك اعتبر الحجاج، في حديث صحفي، تكريمه وسط الحضور الكبير من فنانين وأدباء ومثقفين "يعادل له جائزة نوبل"، مضيفا ان الاهتمام الكبير له من عيون الحاضرين يعود به إلى انطلاقته في عالم الشعر أيام الشباب.

***************

خارج النسق...
البرامج الحوارية
أزمة هوية أم أزمة ضمير!؟

تتسابق القنوات التلفزيونية لكسب فرس الرهان في حلبات التنافس الاعلامي لاستدراج المتابعين عبر تجنيد الطاقات الانتاجية او التوظيفية لصناعة برامج حوارية يومية او شبه يومية تمنح المؤسسة الاعلامية هويتها الترويجية التي ستأتي لاحقا على منافع متعددة خفية كانت او معلنة !! وبالرغم من تشابه افكار عرض وتقديم هذه الحواريات الملاحقة للحدث السياسي والأمني والخدمي الا انها مازالت محط اهتمام شرائح واسعة تسعى لإدامة صلتها مع الراهن ولتغذي ايضا فضولها او اشباع رغبتها في الكشف والتحري, لكن بغض النظر عن صحة او دقة المطروح من معلومة او حوار او تحليل, اذ تكون الاهمية عند متلقي اغلب برامج حوار المنطقة العربية عند جدة الاحداث واستنطاق المخفي لتثبيت قناعات راسخة مزروعة سلفا بل ومتجذرة نتيجة معطيات وخيبات اجتماعية, لذا فان اللعب سيكون من طرف مروجي هذه البرامج على تسطيح الوعي ليكون شعبويا اقرب للفضيحة والاستخفاف من الجدل العميق والرؤية الموضوعية باحثين عن ابطال تقليديين يؤدون ادوار التهريج الرائجة في سوق الظهور اليومي من سياسيين ومحللين اتقنوا لعبة التشويق الكاذبة في اداء ادوار معدة دون اتفاق مسبق مباشر وإنما ضمن سيناريو غير معلن بل ومبطن الغايات والاهداف. اللافت في معظم البرامج ان مقدميها يستقون محتوى مواضيعهم من تعليقات الناس بغياب المصدر الاصلي, متناسين دورهم في البحث المهني والمتابعة الحريصة وينطلق ذلك من مغازلة الاكثرية على حساب الهدف الاسمى والموضوعية, والأكثر غرابة هو التجاهل المقصود لمبتغى وغاية البرنامج الحواري او وظيفة المقدم والمعد فيبدو ان مطلب اكثر منتجي هذه الحواريات هي صناعة الصدام وخلق بيئة خلافية لترويج ثنائيات واقطاب خلاف مجتمعية او سياسية او طائفية ومنها تتصاعد ابخرة الكراهية ضمن سياق التجهيل والتسطيح , ويبدو ان اولويات العديد من تلك البرامج تقترب الى آليات التشهير والتدافع من اجل كسب ود المتلقي الكسول الذي يفغر فاه للمعلومة الفضائحية التي تتناقلها وسائل التواصل ومقاهي الشباب لتأتي تلك البرامج لتكون ساندة وداعمة لهذا التوجه بعد ان تفقد بوصلة توجهاتنا التنويرية او تطلعاتها المهنية التي تتطلب قراءة المشكلة برؤيا مستقلة والابتعاد عن الحكم الجاهز او السخرية الممجوجة التي اخذت تهيمن في خطابات مقدمي تلك البرامج الساعين الى نجومية الظهور على حساب عمق المحتوى وصدقيته وتناوله العابر للذاتية او الاهداف التسويقية التي بدورها تتنافى مع حيازة الضمير المهني او اساليب الاقناع المتجهة للفعل التثقيفي المجتمعي . انها اللعنة التي اخذت تستفحل في نفوس متعاطي مهنة الاعلام ألا وهي اللهاث خلف النجومية الزائفة المقتصرة على متابعة الجماعات البشرية لصراخات السياسيين ومهاتراتهم دون الوصول الى معلومة نافعة او تحليل معمق يشحذ الاذهان ويفعل فعله الايجابي في القناعات, حتى ان اغلب تلك البرامج باتت تشكل اداة لتعميق الاحساس بالجزع والمرارة والكآبة واللاجدوى, وهي تمنح شرعية التجهيل من قبل نجوم تمت صناعتهم من السياسيين المدمنين على تقزيم المشاكل عبر تجاهل البحث عن جذورها او التصدي لآليات عملية في ايجاد الحلول لها، وما ان تنتهي تلك البرامج بعد فصول من تبادل التهم المجانية والشتائم اللاذعة حتى يجد المتابع نفسه امام متاهة خبرية وعزلة نفسية وشعورطاغ من الاحباط نتيجة غياب بوصلة وتوجهات تلك البرامج التي فقدت نكهة المعرفة الحقيقية المؤسسة على صناعة وعي تفاعلي يخدم المجتمع ويفتح افق التغيير الايجابي .

عماد جاسم

**************

في ضيافة شيوعيي السماوة
الشاعر المغترب نجم عذوف يوقع "مراثي الفراشات"
السماوة - عبدالحسين ناصر السماوي
ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، عصر السبت الماضي، الشاعر المغترب نجم عذوف، الذي تحدث عن تجربته الشعرية ووقع ديوانه الجديد الموسوم "مراثي الفراشات"، وسط جمع من الشيوعيين والأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة اللجنة المحلية وسط مدينة السماوة، الشاعر عامر موسى الشيخ، الذي قدم سيرة المحتفى به المولود عام ١٩٥٦ في السماوة، مبينا انه كتب الشعر مبكرا، وكان رافضا لسياسة النظام الدكتاتوري المقبور، ما دفعه للجوء إلى ممارسة سلوك "العبث"، والإدعاء بالجنون.
وأضاف قائلا ان "جنون عذوف كان عقلا، وكان يمثل الحلم المرتل الذي يبعث في النفس الحزن"، مبينا ان الأسلوب الشعري للضيف ينتمي إلى جنس قصيدة النثر الحديثة، التي انطلقت في البيئة العراقية بعد أن تأثرت كثيرا بمجريات الأحداث التي مر بها العراق بشكل خاص، والوطن العربي بشكل عام.
وشهدت الجلسة مداخلات نقدية عن منجز الضيف، ساهم فيها عدد الحاضرين، كان بينهم القاص احسان ابو شكاك، الذي أوضح في مداخلته أن تجربة عذوف في كتابه القصيدة النثرية "اتسمت بصور شعرية رائعة. فكانت بحق اجمل مراثي لشاعر عاش الصعلكة وامتهن القلق والخوف من المجهول، على اعتبار انه كان هاربا من الخدمة العسكرية في أيام النظام السابق".
واضاف أبو شكاك ان عذوف يسعى إلى بناء مجد أدبي يشار له بالبنان، وكذلك إلى إيجاد نظرة شاخصة للحياة من أجل الفقراء والمظلومين، وفي سبيل التحرر من العبودية والطغاة.
فيما ألقى الفنان فيصل جابر، الضوء على مواهب الشاعر الضيف في التمثيل والغناء، مشيرا إلى انه "يمتاز بالقدرة الفائقة على أداء الأدوار التمثيلية بكل دقة وابداع، وانه كان مطربا يغني الأطوار الريفية الجميلة، لكن الشعر أخذه من كل ذلك، فابتعد عن الغناء والتمثيل، وضيع الكثير من الفرص التي لو استغلها لأصبح فنانا معروفا".
بعد ذلك تحدث الضيف عن تجربته الشعرية، وعن غربته التي عاشها في النرويج، مبينا انه بالإضافة إلى كتابته الشعر، امتهن أعمالا عدة من أجل أن يعيش في هذه الحياة "الحياة التي علمتني الجمال والحب والصعلكة. فعشت الغربة لأنني كنت رافضا للدكتاتورية، واخذتني هذه الحياة إلى منافٍ عدة، حتى استقر بي الحال عام 2000 في النرويج".
وتحدث عذوف عن ديوانه الشعري الجديد "مراثي الفراشات"، موضحا ان الفراشات تعني الجمال، ومضيفا قوله ان قصيدة النثر استهوته، كونها قصيدة عقلانية تنتمي إلى فكر عقلاني "وهي عبارة عن صور لا مرئية يجب على القارئ أن يفككها لكي يفهم معانيها" – على حد قوله.
وفي سياق حديثه أعرب الضيف عن شكره إلى الحزب الشيوعي العراقي الذي احتفى به بعد عودته من النرويج، في الوقت الذي لم تحتف به أي مؤسسة ثقافية، مؤكدا انه "تعلمنا من الحزب الشيوعي الثقافة والقوة والصبر".
وبعد أن وقع عذوف نسخا من ديوانه الجديد ووزعها على الحاضرين، قدم له سكرتير اللجنة المحلية الرفيق خالد أحمد، شهادة تقدير باسم اللجنة المحلية.

**************

أربعة عراقيين يفوزون بجائزة الشارقة للإبداع
بغداد – طريق الشعب
فاز أربعة أدباء عراقيين، بجائزة الشارقة للإبداع العربي/ الدورة 22، التي أعلن عن نتائجها أول أمس الاثنين في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية.
الجائزة التي شملت ستة فئات، هي: الشعر، القصة، الرواية، المسرح، أدب الطفل والنقد، فاز بها 19 مبدعا من مختلف الدول العربية. وقد حقق العراقيون الشاعر جراح كريم كاظم، المركز الثاني في فئة الشعر، والقاص شاكر الغزي المركز الأول في فئة القصة القصيرة، والقاص ياس السعيدي المركز الثالث في الفئة ذاتها. فيما احتل الناقد فيصل سوري حمد المركز الثاني في فئة النقد.
من جانبه قال محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية والأمين العام للجائزة، خلال مؤتمر صحفي عقد عشية الإعلان عن نتائج الجائزة، انهم سيحتفون بالفائزين ويكرمونهم في العاصمة المصرية القاهرة "لكونها عاصمة الثقافة العربية"، وسط مبدعين ومثقفين ومهتمين في الشأن الإبداعي.
إلى ذلك هنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأدباء العراقيين الفائزين بالجائزة "وهم يقطفون ثمرات جهدهم وتفانيهم الأبهى"، مضيفا في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن الفائزين "سجَّلوا الفرحَ لشعبهم ومتابعيهم عن طريق فوزهم بالجائزة".
هذا وبلغ عدد المشاركين في مسابقات الجائزة، 350 مشاركا في مختلف الفئات الأدبية المحددة، فاز منهم 19 مشاركا، من العراق وفلسطين ومصر وسورية والمغرب والجزائر والسعودية.

**************

"الرجل المائي" يتصدر إيرادات السينما الأمريكية
واشنطن – وكالات
حقق فيلم الحركة والمغامرة الأمريكي الجديد "الرجل المائي"، مطلع الأسبوع الجاري، 67 مليون دولار، متصدراً إيرادات السينما الأمريكية.
والفيلم من بطولة جايسون موموا وآمبر هيرد ووليام دافو ونيكول كيدمان، ومن إخراج جيمس وان.
فيما احتل الفيلم الموسيقي الجديد "عودة ماري بوبينز"، المرتبة الثانية بإيرادات بلغت 22.2 مليون دولار. وهو من بطولة إيميلي بلنت ولين مانويل ميراندا وميريل ستريب وإيميلي مورتيمير، ومن إخراج روب مارشال.
في حين جاء فيلم الخيال العلمي الجديد "النحلة الطنانة"، في المركز الثالث بإيرادات بلغت 21 مليون دولار، وهو من بطولة هيلي ستاينفيلد وجون سينا.
وتراجع فيلم الرسوم المتحركة "سبايدر مان: إنتو ذا سبايدر فيرس"، من المركز الأول إلى المركز الرابع هذا الأسبوع محققاً 17 مليون دولار. كما تراجع فيلم الحركة "المهرب" من المركز الثاني إلى المركز الخامس بإيرادات بلغت 10 ملايين دولار.

**************

"إل جي" تستعد لإطلاق
تلفاز قابل للطي
سول – وكالات
تستعد شركة "إل جي" الكورية الجنوبية، خلال الأشهر القليلة المقبلة، لإطلاق أول جهاز تلفاز بشاشة يمكن طيها وإخفاؤها في أنبوب، لتكون بذلك من أوائل الشركات التي تدخل تقنية الشاشات القابلة للطي إلى صناعة التلفزيونات.
واستعرضت الشركة جهازها في معرض "سي إي إس 2018" للتقنيات الحديثة. وهو يتميز عن بقية التلفزيونات بأنه صندوق صغير يحوي مكبرات صوت عالية الجودة تخرج من شق موجود على واجهته العلوية شاشة مرنة رقيقة جدا، يمكن طيها في أنبوب كالورق.
ويأتي الجهاز الجديد بشاشة "أوليد" بحجم 65 بوصة مع حواف رقيقة ودقة عرض "4 كي"، وتختفي شاشة العرض داخل أنبوب بالضغط على زر الإقفال.
ومن المنتظر طرح التلفاز أوائل العام المقبل بالتزامن مع طرح هاتف "إل جي" القابل للطي الذي يعمل على شبكات الجيل الخامس.
ولم يتم تحديد سعر الجهاز الذي من المتوقع أن يكون باهظ الثمن مقارنة بغيره من الأجهزة، نظرا للتكلفة العالية لشاشات "أوليد" المستخدمة في التصنيع.

***************

الناصرية تشهد كرنفال "أنا أحب ذي قار"
الناصرية - باسم صاحب
برعاية عدد من المنظمات المدنية والروابط الثقافية، انطلق الأربعاء الماضي في محافظة ذي قار، كرنفال "أنا أحب ذي قار" في موسمه الثالث.
ابتدأ الكرنفال الذي استمر ثلاثة أيام، بماراثون للدرجات الهوائية، انطلق في قضاء الجبايش شرقي مدينة الناصرية، حيث الأهوار والطبيعة الساحرة.
أما اليوم الثاني من الكرنفال، فقد تضمن زيارة إلى متحف الناصرية، وعدد من المواقع الأثرية في المدينة.
واختتمت فعاليات الكرنفال، بمهرجان فني كبير احتضنته، السبت الماضي، حدائق بهو بلدية الناصرية، وشارك فيه العديد من منظمات المجتمع المدني والمدارس والفرق التطوعية، وحضره جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين والعائلات.
وقد تضمن المهرجان معارض للرسم والأعمال اليدوية الفنية، وعرضا مسرحيا، وقراءات شعرية تغنت بحب العراق، فضلا عن فقرات موسيقية.
الناشط المدني نصير باقر، أحد منظمي الكرنفال، قال لـ "طريق الشعب"، ان الكرنفال يهدف إلى تسليط الضوء على الجانب الحضاري في محافظة ذي قار، وعلى الأهوار والآثار، وهو يمثل دعوة إلى تنفيذ متطلبات اليونسكو لضمان بقاء الأهوار على لائحة التراث العالمي.
وأضاف قائلا ان زيارتهم إلى متحف الناصرية الحضاري، مثلت دعوة عامة للاهتمام بهذا الصرح الذي يعاني إهمالا حكوميا، في الوقت الذي عدت فيه الزيارة فرصة لتعريف الناس بأهمية المتحف، وبما يحتويه من قطع أثرية تعود إلى ما قبل 4600 عام.