العدد 92 السنة 84 الثلاثاء 25 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
أيام سعيدة!
لمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد وقدوم رأس السنة الجديدة 2019، نتقدم بخالص التهاني والامنيات الطيبة لأبناء شعبنا العراقي عامة، ومنهم المسيحيون خاصة، متطلعين لأن يرفل وطننا وينعم شعبنا بالأمان والسلام والاستقرار والرفاه والازدهار.
***********
منح الثقة لمرشحي التربية والهجرة.. ورفع جلسات البرلمان إلى الثامن من الشهر المقبل
شروط "سائرون" تعكس مطالب الشارع والتصويت بالرفض على مرشح الدفاع "مشكوك في صحته"
بغداد – طريق الشعب
بالرغم من اعلان مجلس النواب، ان جلسة امس الاثنين، ستشهد التصويت على اكمال التشكيلة الحكومية، الا ان ذلك لم يحصل الا جزئيا، حيث تم عرض مرشحي وزارات التربية والهجرة والدفاع، وفيما تم قبول الاولين، رفض منح الثقة للثالث، الا ان التصويت بالرفض على مرشح الدفاع، شكك فيه نواب، واستبعدوا صحته.
وقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، ان "التصويت بالرفض على مرشح وزارة الدفاع، فيصل الجربا، والقبول بمرشح وزارة التربية، شيماء الحيالي، تدور حول التصويت عليهما شكوك، ولهذا دعا نواب رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، الى إعادة العد، الا انه لم يسمح بذلك، وتم تمريرهما بالقبول والرفض".
وصوت مجلس النواب على تسمية شيماء خليل علي الحيالي وزيرا للتربية، ونوفل بهاء موسى وزيراً للهجرة والمهجرين.
واعلن تحالف الإصلاح والإعمار، انسحابه من الجلسة بعد ان تم طرح مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض للتصويت، ما دفع رئيس المجلس، الى تأجيل التصويت على مرشح وزير الداخلية الى الجلسات المقبلة.
وقبل انعقاد الجلسة، اجتمع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع رؤساء الكتل لمناقشة التصويت على الوزارات المتبقية.
ودعت رئاسة البرلمان، رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، الى استبدال مرشح وزارة الدفاع، بعد ان فشل بالتصويت.
وقدم عبد المهدي فيصل فنر الجربا لوزارة الدفاع، وهو مرشح ائتلاف الوطنية المنضوي في تحالف الاصلاح.
وطالبت رئاسة البرلمان عبد المهدي ايضا بحسم مرشح وزارة العدل، إما لتمرير المرشح السابق ذاته (خالد شواني)، أو من أجل طرح مرشح بديل.
وصوت البرلمان على تمديد الفصل التشريعي لحين إقرار الموازنة، كما شرع في القراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة العامة لعام 2019.
ووجهت رئاسة المجلس بعقد جلسات البرلمان المقبلة الساعة 11 صباحاً بدلا من الساعة الواحدة بعد الظهر.
وشرع مجلس النواب، في القراءة الثانية مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام ٢٠١٩. فيما قرر رفع جلساته واستئناف انعقادها في الثامن من الشهر المقبل من العام 2019.
وعقد البرلمان امس الاثنين جلسته برئاسة الحلبوسي وحضور 251 نائباً.
ومساء أمس الاول الأحد، قدم رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، مرشحين جديدين لوزارتي التربية والهجرة والمهجرين لكي يتم عرضهما خلال جلسة البرلمان.
وشهدت جلسة مجلس النواب، الثلاثاء الماضي، التصويت على تنصيب ثلاثة وزراء جدد بعد أن حظي 14 وزيراً بثقة البرلمان في 24-10-2018.
وصوت البرلمان، في جلسته الاعتيادية يوم الثلاثاء الماضي على نوري الدليمي وزيراً للتخطيط وقصي السهيل وزيراً للتعليم العالي وعبد الأمير الحمداني وزيراً للثقافة، فيما لا تزال الخلافات حامية بشأن مرشحي وزارات الداخلية والدفاع والعدل.
وقال النائب عن تحالف "سائرون" سلام الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المشاورات والنقاشات بين الكتل السياسية مازالت مستمرة حول اختيار شخصيات مقبولة من الجميع لشغل المناصب الوزارية دون فرض اي شخصية على الكتل والقوى السياسية".
واضاف الشمري ان "تحالف سائرون مازال على موقفه من اختيار شخصيات مهنية تكنوقراط غير متحزبة لشغل المناصب وعلى الآخرين التعامل مع هذه الشروط والابتعاد عن اية محاولات عكس ذلك".
واوضح ان "شروط تحالف سائرون يجب ان لا تحسب على انها فرض امر بقدر ماهي عكس واضح لمطالب الشارع والذي يرغب بانهاء هذا الملف بتوافق الجميع دون ازمات مستمرة".
******************
استمرار اعتصام عمال وموظفي العقود في وزارة الكهرباء وتهديد بالتصعيد
بغداد – طريق الشعب
يواصل عمال وموظفو العقود في وزارة الكهرباء، اعتصاماتهم منذ 11 من الشهر الماضي، مهددين بالتصعيد في حال تجاهل تثبيتهم على الملاك ضمن موازنة 2019.
وقال سيف عيدان، عضو اللجنة التنسيقية لعمال وموظفي عقود في وزارة الكهرباء، لـ"طريق الشعب"، "على الرغم من الوعود من قبل المسؤولين لتثبيت عمال الاجر اليومي والمتعاقدين، لكن حتى الآن لم يتم تغيير شيء، ولم يتم ادراج حقوقهم في موازنة عام 2019".
وأضاف، "اعتصاماتنا مستمرة في بغداد وباقي المحافظات، كما وان هناك وقفات احتجاجية مستمرة في المحافظات، وخلال الايام المقبلة ستكون لنا اجراءات تصعيدية والانسحاب من مواقع العمل بشكل كامل".
******************
البصرة: أكثر من 1400 شاب متهم بقضايا المخدرات
بغداد – طريق الشعب
اصدر مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة تقريرا عن واقع المخدرات في المحافظة والذي رصد من خلاله تزايد أعداد قضايا المخدرات، مشيرا الى رصد اكثر من 1400 متهم حاليا قيد التحقيق في تلك القضايا.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان هؤلاء غالبيتهم من فئة الشباب ومن أعمار تتراوح بين (18-25) عاما اي ما يشكلون نسبة 99 في المائة من الذين يخضعون للتحقيق في تلك القضايا.
وبين ان ما قامت به قيادة شرطة البصرة مؤخرا بفتح مركز لتأهيل المتعاطين خطوة مشكورة الا انه ليس من واقع اختصاصها، مشيرا الى ان على وزارة الصحة فتح مصحة خاصة لمتعاطي المخدرات.
******************
النزاهة: العام القادم سيشهد محاسبة المسؤولين عن تلكؤ المشاريع
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس هيئة النزاهة، عزت توفيق جعفر، امس الاثنين، مديري مديريات تحقيق الهيئة إلى ضرورة تهيئة المستلزمات والمتطلبات اللازمة ليكون العام المقبل عاما لـ"تحديد المقصرية" ومحاسبة المتسببين بتلكؤ المشاريع الخدمية والاستثمارية في عموم العراق.
وقال جعفر خلال اجتماعه بالملاكات المتقدمة في دائرة التحقيقات ومديري مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة، بحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه من المهم أن "يشهد عام 2019 إحالة المتسببين بهدر المال العام وتهالك واندثار المشاريع الخدمية والاستثمارية في عموم المحافظات إلى القضاء".
وأضاف، أن "فرق الهيئة أكملت حصر تلك المشاريع وقدمت بيانات وأرقاما تحدد طبيعة تلك المشاريع وماهية الجهات الممولة لها ونسبة الإنجاز وأسباب التلكؤ".
******************
كركوك: الأحزاب الكردستانية تتفق على حسم محافظ منها وتطبيق المادة 140
بغداد – طريق الشعب
اتفقت الاحزاب الكردستانية في كركوك، أمس الاثنين، على تفعيل مجلس المحافظة واختيار محافظ يكون من بينها.
وعقد مسؤولو الاحزاب مؤتمرا صحفيا تلوا فيه بيانا رسميا جاء فيه، ان "الاحزاب الكردستانية اكدت خلال الاجتماع على تفعيل مجلس المحافظة وحسم منصب المحافظ لأنه من حصة المكون الكردي في كركوك، وتم التأكيد على وحدة الصف الكردي في كركوك وتجاوز جميع الخلافات السياسية".
ولوح المجتمعون الى سلك جميع السبل القانونية والمدنية واللجوء الى الشارع في حال استمرار الخروق الدستورية في المحافظة، قائلين "جميع الخيارات مفتوحة امامنا".
من جهته قال مسؤول حزب الاتحاد الوطني الكردستاني روند ملا محمود خلال المؤتمر ان "مجلس الوزراء العراقي عمم كتابا رسميا على الدوائر والمؤسسات الحكومية بتطبيق المادة 140 من الدستور وايقاف عمليات التعريب".
واضاف ان "الادارة الحالية للمحافظة مصابة بالشلل التام ولا تستطيع تقديم الخدمات للمواطنين في كركوك".
******************
"حراس أمنيون" في البصرة يعتصمون ويؤكدون اعتقال 4 منهم
بغداد – طريق الشعب
نظم المئات من الحراس الأمنيين، امس الاثنين اعتصاما امام شركة نفط البصرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، مؤكدين تعرضهم للاعتداء والاعتقال من القوات الأمنية.
وقال احد المشاركين في الاعتصام، لوسيلة اعلام محلية، انهم تعرضوا للضرب والاعتداء من قبل قوات فض الشغب التي اعتقلت 4 منهم، مطالبا باطلاق سراحهم، وضمان عدم التجاوز عليهم.
كما ناشد احد المعتصمين رئيس الوزراء ووزارة النفط بالنظر في مطالبهم ومساواتهم بأقرانهم من الموظفين الذين يتقاضون رواتب تصل الى ضعف رواتبهم.
******************
البحرين تستدعي القائم بالأعمال العراقي على خلفية حديث للمالكي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الخارجية البحرينية، امس الاثنين، استدعاء القائم بالأعمال العراقي على خلفية تصريحات رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، فيما اعتبرت ان تصريحاته "خرقًا" واضحًا للمواثيق ومبادئ القانون الدولي.
وقالت الوزارة في بيان، نشر على موقعها الرسمي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "استدعت القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة جمهورية العراق لدى مملكة البحرين نهاد رجب عسكر".
من جانبه، ابلغ وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية البحرينية ومجلس التعاون وحيد مبارك سيار القائم بالأعمال العراقي بالإنابة خلال البيان "استنكارها واستهجانها الشديدين لتصريحات رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، والتي تمثل تدخلاً سافرًا ومرفوضًا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".
واكد سيار ان "هذه التصريحات غير المسؤولة تمثل خرقًا واضحًا للمواثيق ومبادئ القانون الدولي الداعية لعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتتناقض تمامًا وتشكل إساءة إلى طبيعة العلاقات الأخوية بين البحرين والعراق، وتعرقل المساعي الحثيثة التي يقوم بها البلدان لتعزيز هذه العلاقات على المستويات كافة".
يذكر ان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ذكر خلال كلمة القاها بمناسبة افتتاح مكتب لتيار بحريني في بغداد ان "المنامة استعانت بفدائيي صدام لقمع الاحتجاجات"، متهما الحكومة البحرينية باللجوء الى "العنف والتمييز والتهميش" ضد الشيعة، فيما اعتبر ان ذلك قد يجر البلاد الى العنف.
******************
النائب السوداني يشكك في قدرة الحكومة والبرلمان على التصدي إلى الفساد والميليشيات
بغداد – طريق الشعب
اعرب النائب محمد شياع السوداني، امس الاثنين، عن شكه في قدرة الحكومة ومجلس النواب على التصدي الى "مافيات الفساد" و"ميليشيات القتل" الخارجة عن الدولة والقانون.
وقال السوداني في تغريدة على "تويتر" اطلعت عليها، "طريق الشعب"، انه "بعد مرور ٦٠ يوما مازلنا نتعثر (حكومة وبرلمانا وقوى سياسية) في اكمال التشكيلة الوزارية. هل نستطيع بهذا المستوى من الأداء ان نتصدى لمافيات الفساد وميليشيات القتل الخارجة عن الدولة والقانون؟". وتساءل "هل نستطيع ان نتوافق على مشروع (مارشال عراقي) لإعمار وتنمية البلد؟. هل سيكون لنا موقف موحد مما يجري في المنطقة؟ أشك في ذلك".
******************
رئيس الجمهورية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات التاريخية بين العراق وروسيا
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاثنين، اهمية دعم الجهود الرامية إلى احلال السلام والاستقرار في المنطقة.
وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "صالح استقبل سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى العراق مكسيم مكسيموف وأكد أهمية دعم جهود الحل السلمي لإنهاء دوامة العنف العبثي، و تكثيف العمل من أجل احلال السلام والاستقرار في المنطقة".
واشار صالح، الى "أهمية العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الصديقين في المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية، وضرورة العمل على تعزيز هذه العلاقات لتشمل المجالات كافة".
من جانبه، أكد السفير الروسي "تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون الامني والاقتصادي مع العراق".
******************
بمناسبة ميلاد السيد المسيح.. يوم واحد عطلة عامة ويومان للمسيحيين
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء، امس الاثنين، تعطيل الدوام الرسمي اليوم الثلاثاء بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح.
وذكر بيان للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء قرر تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد (الثلاثاء) بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح (عليه السلام )، اضافة الى اعتماد ذلك مشروعا باعتباره عطلة رسمية سنوياً".
واوضح ان "العطلة ستكون للمسيحيين ليومي 25، 26 من كانون الاول".
******************
عبد المهدي: العراق يواجه مشاكل اقتصادية حقيقية واتخذنا خطوات للحد من تداعيات الانسحاب الأمريكي
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاثنين، ان العراق يعاني من مشاكل اقتصادية كثيرة، لا يمكن حلها عبر الحلول "الترقيعية"، مشيرا الى متابعة حكومته للاوضاع في محافظتي البصرة والموصل، وانها تعمل على عودة النازحين الى مناطقهم.
وقال عبد المهدي في مؤتمره الأسبوعي عقب جلسة لمجلس الوزراء، وتابعته "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء ناقش في جلسته اليوم (الاثنين)، الواقع الخدمي للعاصمة بغداد والمدن الاخرى، اضافة الى اتفاقيات الاخفاء القسري ومنع التعسف والحيف ضد المواطنين"، مبينا انه "ايضا تمت مناقشة اللقاءات مع الحكومات المحلية لتعزيز التواصل وحل المشكلات بأنفسهم".
وبين ان "البلد يعاني من مشاكل اقتصادية تحتاج الى حلول جذرية دون الاعتماد على الحلول الترقيعية"، مشيرا الى انه "نعمل على عودة المزيد من النازحين الى مناطقهم".
واوضح ان "الحكومة تعمل على دعم مؤسسات المجتمع المدني لكي تقوم بواجبها وانشطتها على اتم وجه"، مؤكدا انها "تتابع الاوضاع في محافظتي البصرة والموصل".
وتوقع عبد المهدي ان "العراق سيشهد زيارات لكبار المسؤولين في الوقت القريب"، مرحباً بـ "التصويت على مرشحي وزارتي التربية والهجرة والمهجرين في جلسة اليوم (الاثنين)".
ولفت عبد المهدي الى ان "وزير الخارجية الامريكي ابلغنا بالانسحاب من سوريا، واكد التزام واشنطن بدعم العراق".
واردف ان "العراق يتمتع بعلاقات جيدة مع جميع دول الجوار، ومع غالبية القوى في سوريا"، مبينا ان "العراق اتخذ تحوطات لمواجهة اي تداعيات ناتجة عن انسحاب القوات الامريكية من سوريا".
ومضى قائلا، ان "قرار الانسحاب الامريكي من سوريا له تأثير مباشر على العراق"، مؤكدا ان "العراق بلد مستقل، ولم نتلق اي طلب بشأن التحرك بعد الانسحاب الامريكي من سوريا".
ص 2

تركيا تمدد الحظر الجوي على السليمانية

بغداد – طريق الشعب
قررت الحكومة التركية، امس الاثنين، تمديد حظرها الجوي على مطار السليمانية في اقليم كردستان.
ونقل اعلام الاتحاد الوطني عن مدير مطار السليمانية طاهر عبد الله، قوله، ان السلطات التركية قررت اعتبارا من أمس (الاثنين) تمديد حظرها الجوي على الرحلات الجوية الى مطار السليمانية الدولي لمدة ثلاثة اشهر اخرى.
وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، في آذار الماضي، أن توقف الرحلات مع السليمانية جاء لدواع أمنية، حسب قوله.


************

كل ثلاثاء ...
حكومة بالتقسيط
غير المريح!

خلال مسيرته الطويلة، أنتج العقل الاقتصادي الرأسمالي، من بين أمور كثيرة، صيغة البيع بالتقسيط، لتصريف منتجاته الوفيرة، والسعي لإفراغ جيوب المشترين من آخر فلس فيها، طمعاً في زيادة الأرباح وتراكم رأس المال. ومع ذلك استفاد الناس في كل أصقاع الدنيا من هذا الاكتشاف الملهم، خاصة إذا كان التقسيط مريحاً، ويراعي مستوى دخول الشرائح والفئات الاجتماعية المختلفة.
في بلادنا الموبوءة بالمحاصصة والفساد الذي لا شبيه له، لم يكتف السياسيون المتنفذون، بما لديهم من مصطلحات ومفاهيم سياسية، قادت العراق في المحصلة النهائية، إلى الخراب والدمار الشاملين، وأوصلته مع سبق الإصرار والترصد إلى الطابق الأسفل من الهاوية، وإنما يسعون أيضاً إلى توسيع دائرتها، وشمولها "العملية السياسية برمتها"، لاعتقادهم بأنها لم تعد تواكب طموحاتهم، وأهدافهم، في التشبث بكرسي السلطة، وما يتبعه من فرهود ونهب منظم، وجاه يفتقر إليه الكثيرون.
وقد وقع اختيارهم هذه المرة على تقسيط الحكومة الجديدة، رغم انه مصطلح اقتصادي في الأساس، ودون أن يعيروا اهتماما، ولو بحدوده الدنيا، لمشاعر الشعب العراقي، الذي ينتظر متسلحاً بصبر أيوب لحظة استكمالها، لعلها تخفف شيئاً من اَلامة، وتعالج بعضاً من أسباب محنته التي طال أمدها.
كان الأمل أن يجري التصويت على الوزراء الثمانية في جلسة مجلس النواب، الثلاثاء الماضي، بعد أن مضى سبعة أشهر على الانتخابات البرلمانية، وأكثر من شهرين على تكليف السيد عادل عبد المهدي بتشكيل الوزارة العتيدة.
لكن الخلافات العميقة، والصراعات العبثية، حالت دون ذلك، رغم الاعلان بأن "معضلة" وزارة الداخلية، قد تحلحلت جزئياً، واستبشر العراقيون بقرب تجاوزها، والانتقال إلى مرحلة استكمال الوزارة، وتطبيق برنامجها الحكومي.
وبدلاً من تحقيق هذا الامل المتواضع، اعتمدت صيغة التقسيط، وتمت الموافقة على ثلاثة وزراء، فيما بقي الخمسة الآخرون، أسرى انتظار الفرج، وخوض جولة أو جولات جديدة من الصراع الذي تحركه رغبات البعض في إبقاء الأمور على حالها من السوء والتخلف.
لا ندري لِمَ يُصر العديد من المسؤولين، على أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة دون غيرهم، وهم المكلفون بممارسة الحكم "الرشيد" شريطة غياب النقد أو التصويب، وإذا اضطروا الى قبولهما، صمّوا آذانهم، وأغلقوا عقولهم، برتاج الغرور والتزمت، لكي لا يسمعوا سوى صدى أصواتهم، والتفكير في كيفية الاستحواذ على الجمل بما حمل.
ومن البديهي أن يجر هذا الفكر المنغلق كلياً، إلى تهميش وإقصاء الآخرين والتفريط بالكفاءات والطاقات الهائلة التي يحتضنها العراق، التي تتسم بالوطنية ونكران الذات، والنزاهة، والقدرة على انتشاله من بؤسه وضعفه الأزليين.
كان الأولى بالقوى النظيفة، والصادقة في دفاعها عن مصالح الشعب والوطن، أن تضاعف جهودها، وتوحد قواها، وتزيد من ضغوطها السياسية والجماهيرية، على الجهات التي يروق لها على ما يبدو بقاء العراق في أسفل قائمة الدول الفاسدة والفاشلة، كما تقع على عاتق السيد رئيس الوزراء مسؤولية مضاعفة في إنهاء
عملية التقسيط هذه، والإسراع في استكمال حكومته، للانتقال إلى العمل الجدي، وتنفيذ ما وعد به العراقيين ساعة تكليفه.

مرتضى عبد الحميد

************

رصد نشاط لإرهابيي داعش في بعض المناطق الحدودية خلال الايام الماضية
بغداد تنفي تلقيها طلبا من واشنطن لنشر قوات عراقية في سوريا عقب انسحاب القوات الأمريكية
بغداد – طريق الشعب
نفت العمليات المشتركة، امس الاثنين، وجود اتفاق او مفاوضات مع أمريكا، بشأن الدخول الى الاراضي السورية، مؤكدة ان القوات العراقية على اهبة الاستعداد للتصدي الى اي محاولات تسلل، فيما كشف تقرير لغرفة العمليات المشتركة لوزارة البيشمركة والتحالف الدولي، عن رصد تحركات لعناصر داعش في بعض المناطق خلال الايام الماضية.

نفي رسمي

وقالت قيادة العمليات في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ما تداولته بعض وسائل الاعلام بشأن وجود اتفاق او مفاوضات حول السماح للقوات العراقية المسلحة بالدخول نحو70 كيلو مترا في الاراضي السورية لا اساس له من الصحة".
واوضحت القيادة ان "القوات العراقية على اهبة الاستعداد للتصدي الى اي محاولات تسلل وان قواتنا تؤمن الحدود العراقية السورية بشكل كامل".
سد الفراغ

وأفادت وسائل اعلام عربية، امس الاثنين، بأن وزير الخارجية الامريكي طلب من الحكومة العراقية دخول قوات عراقية الى سوريا لسد الفراغ الأمريكي بعد الانسحاب.
وقال موقع "سكاي نيوز عربية"، نقلا عن مراسله، إن "وزير الخارجية الأمريكي طلب خلال محادثات هاتفية مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء دخول قوات عراقية لمسافة 70 كم داخل سوريا لسد الفراغ بعد انسحاب القوات الأمريكية".
كما نقل الموقع عن مصادر خاصة به، بأنها "تتوقع قيام الجيش الأمريكي في أربيل بإنشاء غرفة عمليات مشتركة مع البيشمركة وجزء من قوات سوريا الديمقراطية للتنسيق ضد التدخلات الإيرانية".
وقالت مصادر أمريكية إن من المتوقع أن يكون الإطار الزمني من أجل انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ما بين 60 إلى 100 يوم.
وينتشر حاليا زهاء ألفي عسكري من القوات الأمريكية في هذا البلد. وتعد خطة الانسحاب تحولا مفاجئا للاستراتيجية الأمريكية، خاصة بعدما عدل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن رغبته التي كررها مراراها في وقت مبكر من هذا العام، وقرر الإبقاء على زهاء ألفي جندي أمريكي منتشرين في سوريا لمحاربة داعش.

إجراءات احتياطية

وعقد مجلس الامن الوطني اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ، وبحث القضايا المعدّة لجدول الاعمال ، وفي مقدمتها قرار الانسحاب الامريكي من الاراضي السورية والاجراءات الاحتياطية والاستباقية اللازمة.
واكد رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع، الذي عقد مساء الاحد، ان "الحكومة تقوم بواجباتها لحماية الأمن في البلاد واتخاذ الاستعدادات واستباق الاحداث لمنع اي ضرر محتمل لتداعيات القرار، وتكثيف الجهود من قبل قواتنا البطلة لمنع اية محاولة ارهابية لعصابة داعش، موجها بوضع خطة شاملة ومركزة ودراسة الموضوع وتشخيصه من جميع جوانبه وتكثيف الجهود والاتصالات لحماية أمن العراق واستقراره وسيادته ، مشيرا الى ان الجانب الامريكي جدد التزامه بالتعاون مع العراق واستمراره بتقديم الدعم اللازم لقواتنا الامنية وأعلمنا بالقرار الرسمي للانسحاب وحيثياته من خلال اتصال هاتفي من وزير الخارجية الامريكي".
ولفت الى ان "مجلس الامن الوطني ناقش تأمين حماية المنافذ الحدودية واستمع لشرح مفصّل عن واقع المنافذ والتحديات التي تواجه عملها ، واتخذ المجلس التوصيات اللازمة بشأنها ، والتوجيه بالتعاون مع القيادات الامنية لمعالجة المشاكل التي تعترض العمل".

تحركات داعشية

وفي السياق، كشف تقرير لغرفة العمليات المشتركة لوزارة البيشمركة والتحالف الدولي، عن بدء تحركات لإرهابيي داعش في بعض المناطق العراقية خلال الايام الماضية، وقام المسلحون بقتل واصابة عشرات المواطنين.
وعُقد اجتماع للتحالف الدولي ضد داعش ووزارة البيشمركة في مدينة أربيل، امس الاثنين، بإشراف كريم سنجاري وزير البيشمركة بالوكالة ومسؤولين بارزين في الوزارة.
ووفق بيان لوزارة البيشمركة، تم خلال الاجتماع توضيح تقرير غرفة العمليات المشتركة، حيث اشار التقرير الى انه وخلال الايام الماضية بدأت تحركات مسلحي تنظيم داعش في مناطق مختلفة من العراق، ومن نتائج ذلك، قام مسلحو داعش بقتل واصابة العشرات من المدنيين، الامر الذي ادى الى خلق حالة من عدم الاستقرار واعاقة عملية الاعمار في المناطق المدمرة في العراق".
وبشأن التنسيق بين البيشمركة والقوات العراقية، قالت وزارة البيشمركة، ان الاجتماع بحث التنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي من اجل وضع حد لتحركات مسلحي داعش، وتم التأكيد على الاتفاق بين البيشمركة والقوات العراقية، خاصة في ظل الاوضاع الراهنة والتي تتطلب من جميع القوات مسك الارض جيدا.

***********

الداخلية تعلن اغلاق 88 حسابا "محرّضا"
في مواقع التواصل الاجتماعي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، امس الاثنين، اغلاق 88 حسابا في مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بترويج للأفكار الارهابية المتطرفة.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريقا فنيا مختصا من مديرية التقنيات والمعلوماتية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية نجح في غلق 88 حسابا في مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بالترويج للجماعات الارهابية وافكارها المتطرفة وعمليات الترويج أيضاً لبيع الاسلحة على الفيسبوك وتويتر وأنستغرام".
واضاف ان "هذا الجهد نفذ من خلال مختصين في المديرية المعنية بهذا العمل واستنادا لموافقات قضائية"، موضحا ان الرصد مستمر".

************

تنفيذ الخطة الوطنية للقرار 1325خطوة نحو العمل الجاد بشأن المرأة والأمن والسلام
بغداد – طريق الشعب
اعتبر تحالف قرار "1325" اطلاق التقرير الوطني لتنفيذ الخطة الوطنية الخاصة بالارتقاء بالمرأة وحقوقها وتطوير امكانياتها، خطوة مهمة وفرحة كبيرة.
وقال تحالف "1325" في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "يعد المؤتمر إطلاق التقرير فرحة كبيرة لنا نحن المنظمات الأعضاء في تحالف دعم تنفيذ الخطة الوطنية والتحالف 1325 والممثل في هيكلية الفريق الوطني المتعدد القطاعات ١٣٢٥ وعمل شريكاً فعالاً ومساهماً في كل مراحل الخطة بدءا بمشوار كتابتها مرورا بمراحل الإقرار ثم التنفيذ وصولا إلى مراحل الرصد والتقييم كانت منظمات تحالف 1325 وفي أكثر من مجال من اجل دعم تنفيذ الخطة وتقديم أفضل الخدمات للفئات والمجموعات المعنية لتحقيق نتائج أكثر ملموسية عبر حملات المدافعة والتوعية وتنفيذ البرامج والمشاريع الداعمة للخطة ومكملة لدورها في المتابعة والتقييم وكتابة التقرير، والذي جعل التقرير الوطني مميزا بشراكة المجتمع المدني".
ورأى تحالف 1325، أن الفصول التي تضمنها التقرير من حيث مراجعة التقارير السردية وجميع البيانات والمشاورات مع الفرق المتعددة، تجعل التقرير وثيقة من شأنها إحداث التغيير الحقيقي للنساء، مؤكدا على ضرورة التركيز على عدد من الأولويات، على مستوى تطوير الخطة الثانية للقرار، ومنها:
1- توسيع دائرة الشراكة والتنسيق بين الفرق متعددة القطاعات.
2- مواصلة برامج التدريب لفرق المتابعة الوزارية.
3- تعديل وسن القوانين التي توفر الحماية للمرأة وتعزز مشاركتها المبنية على تكافؤ الفرص والعدالة والمساواة في الحقوق.
4- رصد الميزانية الكاملة لدعم تطوير وتنفيذ الخطة الوطنية الثانية.
***********

التربية: منهج التربية الاسلامية للمراحل كافة
خال من الاساءة لأي مكون

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة التربية، امس الاثنين، ان كتب التربية الاسلامية لجميع المراحل الدراسية تخلو من أي اساءة الى أي مكون في المجتمع العراقي، مبينة ان ما يروج له البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي "كذب وافتراء".
وقال المكتب الاعلامي للوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطبعات المعتمدة في كتب التربية الاسلامية للمراحل كافة هي طبعة العام الدراسي 2016/2017 و2017/2018 وعام 2018/2019 والطبعة التي ستعتمد في العام الدراسي القادم 2019/2020 تخلو من أي اساءة لأي مكون في المجتمع العراقي"، مبيّنا ان "المؤسف له هو استمرار مسلسل الكذب والافتراء وتزييف الحقائق التي يمارسها البعض وآخرها وليس اخيرها الادعاء الباطل بوجود موضوعات في المنهج تتنافى مع قيم المجتمع العراقي من خلال عرض صفحة مأخوذة من منهج لإحدى الدول المجاورة للعراق والادعاء زوراً وبهتاناً بأنها موجودة في المنهج العراقي".
وتابع ان "ما يؤسف له ايضا محاولة البعض زج الرموز الدينية المحترمة ذات المكانة الرفيعة في المجتمع العراقي والعربي والعالمي في هذا الامر عبر إيصال صفحة مزورة"، معتبرا ان "هذه سابقة خطيرة لم تحصل سابقا وهي غريبة على العراقيين ودخيلة على تقاليد العمل الاعلامي العراقي المشهود له بالأمانة والدقة والصدق في تناول الامور".

************

"هيومن رايتس": سياسة الحكومة الرافضة لتعليم أطفال لا يمتلكون وثائق رسمية صادمة
أحلام الأطفال النازحين في العراق تتحطم عند أبواب المدرسة
بغداد – طريق الشعب
تحلم الطفلة مأرب المقيمة في مخيم للنازحين في شمال العراق، بمستقبل كبير. لكن عند كل صباح، تشعر الفتاة ذات الأعوام السبعة بالحزن لعدم قدرتها على اللحاق بركب أقرانها إلى المدرسة، كونها لا تملك وثائق شخصية.
وينقل تقرير نشرته وكالة "فرانس برس"، عن مأرب، قولها، عندما فتحت مدرسة في مخيم حمام العليل 2 في محافظة نينوى، "سأكمل دراستي وأصبح طبيبة في المستقبل"، لكنها وجدت الأبواب مغلقة.

"ليس لدي هوية"

تقول الطفلة التي ارتدت عدة طبقات من الملابس علها تقيها برد العراق القارس، "أريد الذهاب مع صديقاتي إلى المدرسة، لكنهم لا يقبلونني. ليس لدي هوية".
فر والدا مأرب من زمار عند اجتياح تنظيم داعش للبلدة الواقعة على بعد أقل من مائة كيلومتر عن مخيم حمام العليل2 الذي يسكنونه اليوم، ولا يملكان ما يثبت وجود طفلتهما غير شهادة ولادة صادرة من المستشفى.
لم يتمكن والد مأرب، إبراهيم حلو، منذ فرارهم، وطيلة فترة سيطرة الارهابيين لثلاث سنوات منذ العام 2014 على ما يقارب ثلث مساحة العراق، من استحصال بطاقة شخصية لابنته.
يقول حلو (30 عاما) لوكالة "فرانس برس"، "بسبب ظروف النزوح، لم أتمكن من استحصال هوية أحوال مدنية لابنتي، وهي حاليا من دون مستمسكات عدا بيان الولادة".

نقص في المعلمين

تسكن عائلة مأرب في خيمة، وعلى مقربة منها محال تجارية صغيرة وساحة للعب الأطفال، ومركز صحي وخزان مياه ومركز صغير لتوزيع الكهرباء.
ويبدو أن مأرب ليست الطفلة الوحيدة التي لا تملك وثائق صادرة عن دائرة الأحوال المدنية.

"سياسة صادمة"

تقول بلقيس ويلي من "هيومن رايتس ووتش"، إن "سياسة الدولة العراقية الرافضة لتعليم أطفال لا يمتلكون وثائق رسمية، صادمة". وتدعو في المقابل السلطات إلى "بذل ما في وسعها لإعادة دمج مئات آلاف العائلات التي عاشت لثلاث سنوات تحت سيطرة تنظيم داعش"، مؤكدة أن "مفتاح هذه العملية، هو عودة أطفالهم إلى المدارس في أسرع وقت ممكن". عائلة إبراهيم حلو بين 1,9 مليون عراقي نازح جراء العنف ولم يتمكنوا حتى الآن من العودة إلى منازلهم، رغم إعلان القوات العراقية "النصر" قبل عام.
ومن بين 7500 طفل في مخيم حمام العليل 2، يتلقى 2500 فقط، هم دون سن العاشرة، التعليم الذي يوفره خمسة معلمين، وفق ما يؤكد مدير المدرسة إبراهيم خضر.

"حالتي المادية صعبة"

يوضح خضر (55 عاما) أن هناك أسباباً عدة تمنع الأطفال من الذهاب إلى المدرسة "من هذه الأسباب فقدان المستمسكات الثبوتية للتلميذ نتيجة ظروف النزوح، والحالة المادية الصعبة لبعض العائلات، واستفادتها من هؤلاء الاطفال في العمل خاصة التي بلا معيل، إضافة إلى عدم رغبة البعض من التلاميذ بمواصلة الدراسة وعدم تشجيع أهلهم لهم". ومن بين هؤلاء الأهل عبد الخالق جلود (37 عاما) الذي فقد عمله وليس لديه المال لإطعام أطفاله الخمسة. ويقول للوكالة الفرنسية، "حالتي المادية الصعبة تحول دون توفير احتياجاتهم من الملابس والحقائب والقرطاسية والمصاريف الأخرى اللازمة للتعليم (...) نعيش على ما نستلمه من مواد غذائية من المخيم". ومشكلة التعليم ليست محصورة بالنازحين فقط. فعلى مستوى العراق، هناك ثلاثة ملايين طفل لا يرتادون المدرسة بانتظام، خصوصا لأن نصف المدارس الرسمية غير مؤهلة. حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في تشرين الثاني من أن عدم التكافؤ الاقتصادي يؤثر بشكل كبير على عملية تعليم الأطفال في العراق، وحضت حكومة بغداد على إنفاق المزيد من الأموال على قطاع التعليم.
"يفترشون الأرض"

ويترك كثيرون المدرسة في المرحلة الابتدائية أو الثانوية، خصوصا من أبناء العائلات المحرومة. لكن يشكل النقص في الكادر التعليمي عقبة أيضا. ففي محافظة نينوى، حيث مخيم حمام العليل 2، فر العديد من السكان إلى إقليم كردستان العراق المجاور أو إلى بغداد، بحسب معاون مدير المديرية العامة للتربية في المحافظة خالد جمعة. في المخيم نفسه، يركض الأطفال، حفاة في بعض الأحيان، بين برك المياه التي خلفتها الأمطار، للذهاب إلى المدرسة. وتحت الخيم التي استحالت صفوفا دراسية، يفترش هؤلاء الأطفال الأرض لعدم وجود طاولات ومقاعد. كان درس اليوم عن الجغرافيا. يقول المدرس لتلاميذه "النهر الرئيس في العراق هو دجلة". لكن الأمر لم يكن سهل الاستيعاب لدى الأطفال، إذ لا وجود أصلا لخريطة أو لوح يوضح موقع النهر.

**********

ص3
مواطن يطالب بإبطال جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وتعيينه بديلا !

بغداد – طريق الشعب
أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاثنين، ردها دعوى للطعن بجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، مؤكدة أن المدعي قدم طلبات "لا تستند إلى الدستور". وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود، وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت طعناً قدمه أحد المواطنين على انتخاب رئيس الجمهورية". وأضاف الساموك، أن "المدعي الذي خاصم رئيس مجلس النواب, اضافة الى وظيفته، طلب ابطال جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، والبت في ترشحيه الذي قدمه سابقاً"، مبيناً أن "المدعي طلب ايضاً وفي حال عدم نيله منصب رئيس الجمهورية، أن تصرف له مخصصات رئيس الجمهورية لمدة اربع سنوات". ولفت، إلى أن "المحكمة نظرت الدعوى في جلسة علنية بحضور وكيل المدعي، ووكيل المدعي عليه رئيس مجلس النواب, اضافة الى وظيفته، واستمعت إلى اقوال الطرفين، ووجدت أن طلبات المدعي لا تستند إلى سند من الدستور، وقررت ردها".

*****
التجارة تصدر البطاقة التموينية الذكية

بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير التجارة محمد هاشم العاني، امس الاثنين، عزم وزارته على اصدار البطاقة التموينية "الذكية" التي تعتمد على بصمة العين.
وقال العاني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة تعتزم اصدار البطاقة التموينية الذكية التي تعتمد على بصمة العين لضمان وصول المواد التموينية الى مستحقيها"، مبينا أن "هذا التوجيه ينسجم مع توجيهات الحكومة والبرنامج الحكومي الذي من بين اهدافه القضاء على الفساد ومآرب المتلاعبين بقوت الشعب".
واشار الوزير الى "وضع خطة كبيرة وواضحة لكل المحافظات تتابع فيها مفردات البطاقة التموينية من بداية وصولها الى الميناء حتى توزيعها على المواطنين"، لافتا الى "حرص الوزارة على توفير مواد البطاقة التموينية من اجود المناشئ العالمية وضمان وصولها الى المستفيدين من نظام التموين".

********
دعوات حكومية ونيابية لتشريع قانون العنف الأسري
وزارة الهجرة تناقش ظاهرة تعنيف المرأة خلال مؤتمر صحفي
بغداد – طريق الشعب
عقدت وزارة الهجرة والمهجرين امس الاثنين، مؤتمرا صحفيا تحت شعار "مجتمع بلا عنف .. وطن مزدهر", ناقشت خلاله اوضاع المرأة العراقية وكيفية بحث سبل محاربة العنف ضدها، وحضر المؤتمر عدد من الشخصيات الحكومية والنيابية دعوا الى اطلاق حملات لمناهضة العنف ضد المرأة وتمكينها عبر قوانين تشريعية تحمي حقوقها وتتيح المجال لها لأخذ دورها في المجتمع.

دعم وزاري و حملة مناهضة

أكد وكيل وزارة الهجرة والمهجرين جاسم العطية، اهتمام الوزارة بالمرأة، مشددا على تكثيف الوزارة جهودها من اجل معالجة اسباب تعنيفها في المجتمع.
من جانبه، دعا نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد، الى اطلاق حملة سياسية وثقافية ومجتمعية لمناهضة العنف ضد المرأة.
وقال الحداد في المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الهجرة والمهجرين, إننا "ندعم بشكل متواصل حملة مناهضة العنف ضد المرأة، حيث لفت نظري شعار الحملة وهي كلمة حق نحن الان مقبلون على مرحلة الاعمار والبناء والاستقرار ما بعد داعش ولن يكون بلد مزهر وقوي الا بعد الاستقرار".
واضاف, ان "العلاقة بين الرجل والمرأة تكاملية لصنع الحياة ودفع عجلة التنمية الى الامام وهو مكون رئيس في المجتمع"، مشيرا الى ان "تاريخ نضال المرأة العراقية حافل وثباتها وصبرها في حالات الحروب والكوارث وفي حالات الارهاب لا يمكن إغفاله أو تجاهله".

قوانين حماية

وأكد نائب رئيس مجلس النواب على ان "المرأة العراقية ما زالت تعيش اوضاع متردية في استمرار العنف الاجتماعي والاسري"، مبينا اهمية "قانون العنف الاسري لسنة 2011 الصادر في اقليم كردستان, فيما تم انشاء مؤسسات حكومية لضمان حقوق المرأة"، ولفت الى ان "مجلس النواب عازم على تشريع القوانين التي تضمن حقوق المرأة وكذلك قانون العنف الاسري وسيقوم المجلس بدراسته وتشريعه".
ودعا الى "اطلاق حملة سياسية وثقافية ومجتمعية لمناهضة كل اشكال العنف ضد المرأة".
وفي السياق، طالبت امينة بغداد ذكرى علوش خلال المؤتمر الذي عقد تحت شعار "مجتمع بلا عنف .. وطن مزدهر"، الى الاسراع في تشريع قانون العنف الاسري ضد المرأة.
وأشارت علوش في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" الى "احتفال العالم الحر بهذه الذكرى التي تناهض العنف ضد المرأة، حيث عملت الحكومة على انشاء آليات للعمل والتوجيه للنهوض بواقع المرأة العراقية ورعاية نشاطات الامم المتحدة", مشيرة الى دور مجلس الوزراء في اقرار قانون العنف الاسري.

دورات تمكين

وعلى صعيد متصل، دعت عضو لجنة الهجرة النيابية انسجام الغراوي، خلال المؤتمر, الى "فتح دورات لتمكين المرأة وتطوير واقعها".
وقالت الغراوي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "المرأة العراقية بحاجة الى رعاية خاصة من خلال مسك الملفات التي يمكن ان تنجح فيها ", داعية وزارة الهجرة الى "الخروج بتوصيات او مسودة قانون لطرحها على مجلس النواب لمناهضة العنف ضد المرأة", فيما اوضحت دعم لجنتها لهذه الخطوات.

*********
تبادل الاتهامات بين المنافذ الحدودية ووزارة الزراعة بشأن انتشار البيض الفاسد في الأسواق
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، امس الاثنين، إن وزارة الزراعة، هي من تتحمل مسؤولية دخول البيض الفاسد للعراق.
وقالت الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", ان "وزارة الزراعة أصدرت ايضاحا اعلاميا اصدره الناطق الرسمي لوزارة الزراعة السيد حميد النايف متهما هيئة المنافذ الحدودية بإدخال شحنات البيض الفاسد إلى الأسواق المحلية وبطرق غير قانونية".
واضافت "حيث تعلن هيئة المنافذ الحدودية وردا على ما ذكر من اتهامات أطلقت جزافا وتفتقد إلى الدقة والموضوعية من قبل المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة اذ تؤكد أن من يمنح إجازات الاستيراد للمنتجات الغذائية النباتية الحيوانية ومن تقع عليه مسؤولية فحص تلك المنتجات مختبريا في أقسام الحجر الصحي في المنافذ الحدودية هي دوائر وزارة الزراعة وتقوم كذلك بإجراء مطابقة الإجازة الاستيرادية الممنوحة من قبلهم مع المنتجات الواردة وهي صاحبة القرار في مدى استيفائها الشروط القانونية والاستهلاكية".
مشيرة الى أن "هيئة المنافذ الحدودية بواجباتها في الاشراف والمتابعة لا تتدخل في عمل الدوائر وخاصة العمل المختبري وهم أصحاب القرار في نجاح او فشل البضاعة مختبريا، وأن ما ذكر عن ضبط الحدود وخاصة منافذ الإقليم لمنع تدفق بضاعة كهذه "، مشيرة الى أن "المنافذ الشمالية لا تخضع لسيطرة الحكومة الاتحادية وهنالك نقاط كَمركَية تقع عليها مسؤولية مدى استيفاء البضائع والمنتجات الجانب القانوني والمختبري وهذه النقاط الكَمركَية تقع خارج سيطرة وصلاحية هيئة المنافذ الحدودية".
وتابعت "من خلال ما تقدم هذه دعوة إلى إعلام وزارة الزراعة الى توخي دقة المعلومة في النشر عبر وسائل الإعلام لتجنب تضليل الرأي العام".
وعلى صعيد متصل، اصدرت وزارة الزراعة، امس الاثنين، توضيحا بشأن ما نشر عن دخول شحنات من بيض المائدة المنتهي الصلاحية، مشيرة الى ان هذا البيض يدخل بطرق غير قانونية من منافذ حدودية، فيما اخلت مسؤوليتها من ذلك.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حميد النايف في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الوزارة تمنح اجازات الاستيراد للمنتجات النباتية والحيوانية وفقا للضوابط المعمول بها والتي يجب ان تكون الشحنة المستوردة مرفقة بشهادة استيراد مستوفية لكافة الضوابط القانونية وشهادة منشأ ومن الدول الخالية من الامراض وحسب بيانات منظمة الصحة الحيوانية العالمية فضلا عن وضع فترة محددة للاستيراد"، مبينا ان "الشحنات المستوردة عندما ترد الى المنافذ الحدودية تجرى عليها عمليات الفحص المختبري من قبل الجهات الصحية، فضلا عن المحاجر البيطرية او النباتية التابعة لوزارة الزراعة من اجل معاينة الاوراق الرسمية ومطابقتها لإجازة الاستيراد الممنوحة من قبل الوزارة".
واضاف قائلا, انه "في حالة استيفاء المطابقة يسمح بدخولها الى البلاد اما في حالة عدم المطابقة للأوراق الرسمية فيتم ابلاغ الجهات ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات القانونية بهذا الشأن"، مشيرا الى ان "ما نشر في بعض الوسائل الاعلامية من دخول كميات من بيض المائدة غير صالح للاستهلاك البشري فليس لوزارة الزراعة علاقة بهذا الامر اطلاقا".
وتابع, ان "عمليات دخولها قد تتم بطرق غير قانونية من بعض المنافذ الحدودية غير المسيطر عليها وخاصة المنافذ الشمالية من البلاد"، داعيا هيئة المنافذ الحدودية الى "ضبط الحدود لكافة المنافذ في البلاد من اجل عدم دخول اي شحنات مستورة غير مرخصة الى الاسواق العراقية حفاظا على السلامة الصحية لعموم المواطنين".

********
برهم صالح يؤكد على توحيد الصفوف لمواجهة التحديات
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح امس الاثنين، ان "العراقيين صنعوا نصرا باهرا على القوى الارهابية بفضل وحدتهم وتماسكهم وتضحياتهم العزيزة"، مشيرا الى ان "التطورات الدولية الحالية تتطلب تعزيز الوحدة الوطنية".
وأكدت رئاسة الجمهورية في بيان, اطلعت عليه "طريق الشعب", ان "الرئيس خلال استقباله في قصر السلام ببغداد ، محافظ ورئيس واعضاء مجلس محافظة الديوانية، وعددا من وجهاء المدينة، اشار الى ان "المرحلة المقبلة، وما نشهده اليوم من احداث سياسية وتطورات دولية في المنطقة تستدعي تعزيز الوحدة الوطنية، وتوحيد الصفوف، وتقوية النسيج الاجتماعي بين ابناء شعبنا لمواجهة تلك التحديات".
وتابع، ان "القوى الارهابية متمثلة بعصابات داعش حاولت زرع الفتنة بين جميع المكونات، لكن يقظة و اصرار ابناء شعبنا على التآزر ووحدتهم الوطنية افشلت تلك المخططات".
وشدد صالح على "أهمية بذل أقصى الجهود من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتوفير أبسط مقومات سبل العيش الكريم لهم، داعيا الى وضع الخطط الكفيلة للنهوض بالواقع الزراعي ودعم الفلاحين والمزارعين وصرف جميع مستحقاتهم، وتأمين المخصصات المالية لتأهيل البنى التحتية للمدينة، وايجاد السبل للنهوض ببرامج التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل لأبناء الديوانية".
وشدد خلال اللقاء الذي حضره اعضاء مجلس النواب عن محافظة الديوانية، على المكانة التاريخية والحضارية لمدينة الديوانية، مشيدا بتضحيات ابناء المدينة في الدفاع عن البلاد اسوة ببقية ابناء المحافظات, مشيرا الى ان "رئاسة الجمهورية تدعم ايجاد الحلول لمطالبهم المشروعة وتحقيق تطلعاتهم في حياة حرة كريمة"

**********
الشيوعي العراقي يتضامن مع نضالات الحزب الشيوعي الأردني
عمان – طريق الشعب
اقام الحزب الشيوعي الاردني مهرجانا استذكاريا للرفيق الراحل آمال نفاع عضو مكتبه السياسي، الذي واكب مسيرته لأكثر من 67 عاما. وشارك في المهرجان المئات من الشيوعيين الاردنيين واصدقائهم وعدد من ممثلي الاحزاب الشيوعية في لبنان وفلسطين والبحرين والكويت بما فيهم ممثل عن الحزب الشيوعي العراقي.
وتخلل المهرجان العديد من الكلمات حيث القى الرفيق بسام الصالحي كلمة الاحزاب الشيوعية العربية، وكلمة اللقاء اليساري التي قدمتها الرفيقة ماري الدبس، والقى الرفيق فرج محمد طميزة كلمة الحزب الشيوعي الاردني، وكلمة عائلة الفقيد.
واشادت الكلمات بالدور النضالي للرفيق الفقيد "ابو خلدون" والتصاقه بحزبه وقضية شعبه الاردني، وعبرت جميع الكلمات عن تضامنها مع نضالات الحزب الشيوعي الاردني من اجل تحقيق مطالب الجماهير في تحسين ظروفها المعاشية والحياتية واشاعة الحياة الديمقراطية والحفاظ على استقلال البلاد، كما عبرت الكلمات والبرقيات والرسائل عن تضامنها الكامل مع نضالات الشعب الفلسطيني وهبته الباسلة من اجل حقوقه المشروعة في اقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس من خلال توحيد صفوف الفصائل الوطنية الفلسطينية لدرء مخاطر المخططات الاسرائيلية الامريكية المناهضة للقضية العادلة للشعب الفلسطيني وقضايا الشعوب العربية.
وشارك وفد من الحزب الشيوعي العراقي ضم الرفيقين بسام محي وشميران مروكل عضوي مكتبه السياسي في الفعالية.
وجرى عقد لقاء تشاوري للأحزاب الشيوعية المشاركة في الفعالية تناول فيه الاوضاع السائدة في بلدانها، وقدم الرفيق بسام محي عرضا وافيا عن مواقف الحزب اتجاه التطورات الجارية في البلاد وتشكيل الحكومة الجديدة، وتوجهات الحزب في الدفاع عن مصالح الجماهير عبر مشروع التغيير والاصلاح ودعم الحركة الجماهيرية الاحتجاجية المطالبة بتحسين ظروفها المعيشية والخدمية. وتوقف اللقاء امام الاوضاع السياسية السائدة ودعمه الحركات والهبات الجماهيرية في فلسطين ولبنان والعراق والاردن والسودان والكويت والبحرين ومطالبها المشروعة لشعوبها، كما تابع اللقاء التحضيرات الجارية لعقد اجتماع للأحزاب الشيوعية العربية واهمية دعم لجنة المتابعة في جهودها الرامية الى انجاز المهمة وان يتحول الاجتماع الى محطة لتعزيز اواصر العلاقات الرفاقية، وتنسيق المواقف العامة اتجاه الاحداث الجارية في بلدانها.

ادناه نص رسالة اللجنة المركزية الحزب الشيوعي العراقي التي سلمها الرفيق بسام محي الى الحزب الشيوعي الاردني .

في ذكرى رحيل آمال نفاع " ابا خلدون " ..
الرفاق الاعزاء في الحزب الشيوعي الاردني
الحضور الكريم
من رحم مجتمع بسيط في مدينة " السلط" ولد الفقيد العزيز ( ابو خلدون) وتبلورت لديه مبكرا أولى براعم الفكر والوعي وبالتالي حب الوطن والناس وتجذر الغيرة الثورية في زمن مقارعة الاستعمار والتحرر الوطني وكانت باكورة نضاله الاشتراك في تظاهرة لإسقاط المعاهدة البريطانية وطرد " كَلوب باشا" كتفا الى كتف مع رفاق دربه من الفتية والفتيات ،الشيبة والشباب، ليسطع نجم الرفيق الراحل امال نفاع كقائد جماهيري عنيد خصوصا في منطقة أربد. في مسيرته النضالية الثورية لم يعرف الخوف او التردد طريقا الى قلب " ابو خلدون"، ولم تثنه مصاعب الحياة والمسيرة الشاقة ولا التنكيل عن فتح كوة الامل في ازقة المحرومين ليتنفسوا هواء الحرية وعطر المساواة، تاركا الترف واللهو وما وفرته له الحياة من نعمها ليقضي سبع سنوات من زهرة شبابه وراء قضبان السجون في معتقل " الجفر "، محافظا على مبادئه السامية ونبل قضيته وخلقه والتزاماته الفكرية والسياسية في حزبه الحزب الشيوعي الاردني المقدام .
في مطلع السبعينيات من القرن الماضي انخرط بيقين شيوعي في تنظيم الانصار دفاعا عن كرامة الشعب الفلسطيني في نضاله ضد اغتصاب الارض من قبل المحتلين الصهاينة فكان خير مثال للتفاني والتضحية..
ونحن نقف بكل اجلال واكبار امام مسيرة الفقيد الرفيق "ابي خلدون" وعلى مدى اكثر من ستين عاما في سوح النضال الشيوعي والوطني الديمقراطي انما نستذكر قامة سامقة من قامات المناضلين العرب الذين وهبوا جل حياتهم من اجل قضايا الحرية والديمقراطية والعدل الاجتماعي وحقوق المرأة ، وقد ترك لنا إرثاً ثوريا وتجربة نضالية وانسانية ذات قيم تعجز الكلمات عن الإحاطة بها او اعطائها حقها.
أعزاءنا..
في هذه الذكرى الجليلة لا يسعنا في الحزب الشيوعي العراقي الا ان نعبر عن كامل تضامننا ودعمنا لنضال الشعب الاردني من اجل قضاياه العادلة في تعزيز الحريات العامة والديمقراطية ورفض كل اشكال التدخلات الخارجية الاسرائيلية والامريكية المعادية المسيئة لسيادة واستقلال الاردن او التي تسعى الى تصفية حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على ترابه الوطني واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
ونؤكد دعمنا اللامحدود لنضال الحزب الشيوعي الاردني في دفاعه الجسور عن مصالح الجماهير المضطهدة والمحرومة من اجل تحسين ظروفها المعيشية وتطوير الاقتصاد الوطني واعتماد نهج اخر يقلل من التفاوت الاجتماعي بين اثرياء وفقراء البلاد، ويحد من معدلات البطالة ويوازن بين الاجور والاسعار ويخفض الضرائب ويعالج القضايا الخدمية بعيدا عن وصفات صندوق النقد الدولي المصممة لخدمة مصالح الرأسمالية والفئات الطفيلية، ومن هنا نحن معكم في المطالبة بضرورة مجيء حكومة وطنية منتخبة شعبياً لقيام أردن وطني ديمقراطي.
الحضور الكريم..
ما زال العراق اليوم يعيش حالة استعصاء سياسي تتجلى حاليا في عملية استكمال تشكيل الحكومة الجديدة ، حيث تتعثر الجهود وسط صراع بين مشروعين، الاول مشروع التغيير والاصلاح الذي يهدف الى الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية الاثنية اس البلاء وولّاد الازمات وحامي الفساد والمفسدين، ومن اجل اعادة بناء الدولة العراقية على اسس المواطنة والكفاءة والنزاهة والاخلاص للوطن والذي بات خيار العراقيين بعد نضالاتهم المديدة وهباتهم الجماهيرية المتواصلة.
المشروع الثاني يتشبث بنهج المحاصصة الذي اثبت فشله وعدم قدرته على معالجة الازمة البنيوية الشاملة في البلاد لأنه يوفر لبعض القوى السياسية السلطة والنفوذ والهيمنة وبدعم خارجي بالضد من ارادة شعبنا العراقي.
ان حالة الاستعصاء والصراع وشراء الذمم والمناصب العليا ومنها الوزارات ليست عمليات فساد مكشوفة فحسب، بل هي ليست بعيدة عن تدخلات خارجية اقليمية ودولية، الامر الذي يعطي لقوى الارهاب فرصة لاستعادة مواقعها مستغلة الثغرات لمعاودة نشاطها الإجرامي وهذا ما شهدناه في الاسابيع الماضية. ان قوى المحاصصة والفساد هي المسؤولة عن التدهور الامني والسياسي والاقتصادي في البلاد.
ان مشروعنا في " سائرون " يعبر عن طموحات الشعب وحاجاته الضرورية ومطالبه المشروعة على طريق اصلاح العملية السياسية وتوفير الخدمات العامة ومنها الكهرباء والماء وفرص العمل والتعليم والصحة والسكن ، ومكافحة الفساد والحفاظ على المال العام، اي تلك المطالب التي طالما ناضلت من اجلها الحركة الاحتجاجية والمطلبية على مدى السنوات الثلاثة الاخيرة، وهذا يتطلب تشكيل حكومة قوية فاعلة ، يتمتع اعضاؤها بالكفاءة والنزاهة والمهنية والاخلاص لقضية الشعب وتطلعاته للتغيير والاصلاح الجذري، وان تقوم باتخاذ اجراءات ملموسة ضمن سلم اولوياتها تلبية لمطالب ذوي الدخل المحدود والفقراء والمهمشين والنازحين والمهجرين وضرورة اعادتهم الى ديارهم وتعويضهم عن خسائرهم المادية والمعنوية جراء الحرب ضد داعش.
كما يتطلب من مجلس النواب المنتخب تحسين ادائه في تشريع القوانين التي تهم مصالح الناس وتوفر لهم فرص حياة افضل وتساعد في بناء مؤسسات الدولة واجراء الاصلاح المطلوب في النظام السياسي ، وممارسة دوره الرقابي على الاداء الحكومي وان يتمتع بالشفافية والوضوح والارتقاء بآليات عمله وان يقترب من حس الجماهير ومطالبهم المشروعة.
في الختام اسمحوا لرفاقكم في الحزب الشيوعي العراقي بهذه المناسبة الاستذكاري الجليلة لفقيدنا الراحل الرفيق امال نفاع " ابو خلدون " ان نجدد تضامننا مع نضالات الشعب الاردني وحزبه الشيوعي، وكذلك نعبر عن دعمنا النضالات المشروعة للشعب الفلسطيني في حقه بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، ونحيي نضالات وطموحات شعوبنا العربية واحزابها الشيوعية واليسارية والديمقراطية.
والسلام عليكم...

********
ص4
ترحيل 99 مهاجرا مصريا في ليبيا مصابين بأمراض معدية

طرابلس - وكالات
أعلن رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في مدينة شحات، المقدم رمزي رمضان الحاسي، امس الاثنين، أن الجهاز قام بترحيل 99 مهاجرا غير شرعي عبر منفذ أمساعد البري، مشيراً إلى أن هؤلاء المهاجرين مصابين بأمراض معدية.
وقال الحاسي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", أن "غرفة الإيواء والترحيل لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في مدينة شحات، قامت بترحيل عدد 99 مهاجر غير شرعي من الجنسية المصرية"، مشيراً إلى أن "هؤلاء المهاجرين تم ضبطهم خلال الأسبوع الماضي عبر منفذ أمساعد البري".
وأضاف قائلا, أن "أسباب ترحيلهم كانت بسبب أصابتهم بأمراض معدية بالإضافة إلى مجموعة أخرى مسجلة ضدهم قضايا جنائية"، موضحا أن "هؤلاء المهاجرين دخلوا الأراضي الليبية بطريقة غير شرعية".
**********
لافروف: لن نتجاهل ظهور "صواريخ أمريكية" تهددنا

موسكو - وكالات
اعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، امس الاثنين أن "روسيا لن تتجاهل ظهور صواريخ أمريكية جديدة تهددها". وقال لافروف في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", "نحن مقتنعون بأن انهيار معاهدة الأسلحة النووية قادر على ضرب الأمن الدولي والاستقرار الستراتيجي, علينا أن نحذر، لا يمكننا ولن نتجاهل ظهور صواريخ أمريكية جديدة تهددنا وحلفاءنا". وأضاف قائلا, "يجب ألا يكون هناك شك في أن لدينا مجموعة من الوسائل الضرورية لضمان أمننا الخاص، ويمكننا أيضًا تعزيز قدراتنا الدفاعية", مشيرا الى أن "مسار واشنطن نحو سباق التسلح قد يؤدي إلى خطأ تكلفته قاتلة". وتابع، "إن واشنطن وحلفاءها غير قادرين على التأقلم مع الواقع العالمي، الذي يتغير بطريقة لا تصب في مصلحتهم" مشيرا إلى أن ذلك سيكون سببا في محاولة السيطرة على هذه العمليات بكل الطرق الممكنة وزيادة حالة التعصب في الشؤون الدولية من قبل واشنطن.

*******
قرار بعدم إيقاف السوريين القادمين من الخارج لتأدية الخدمة العسكرية
أكثر من 4000 نازح سوري من مناطق شرق الفرات
دمشق - وكالات
شهدت مناطق شرق الفرات في الريف الشرقي لدير الزور السورية امس الاثنين، نزوحا بالآلاف للمدنيين، عقب قرار واشنطن الانسحاب من سوريا وخوفا من هجوم تركي محتمل واندلاع مواجهات بين الأطراف كافة هناك, وفيما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان عن نزوح 4000 مواطن في اكبر عملية نزوح على الاطلاق, اصدرت وزارة الداخلية السورية تعميما لوزارة الهجرة والجوازات بعدم توقيف أي مواطن سوري قادم إلى سوريا ومطلوب للخدمة العسكرية.
واعلن المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين، عن عودة 1113 لاجئا من الخارج إلى سوريا خلال الــ24 ساعة الماضية.

نزوح كبير

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "عشرات السيارات تقل نحو 4000 من المسنين والأطفال والنساء خرجت من أطراف جيب تنظيم داعش عند الضفاف الشرقية للفرات، جرى نقلهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية، إلى حقل العمر النفطي الذي تتواجد فيه قاعدة للتحالف الدولي، ومواقع أخرى بعيدة عن خطوط الجبهة، ليجري توزيعهم لاحقا على مخيمات تحت سيطرة (قسد)".

عملية كبيرة

واعتبر المرصد هذه العملية هي اكبر "عملية نزوح جماعي على الإطلاق من مناطق شرق الفرات"، حيث أكد المرصد أن "التنظيم يعمد إلى تنفيذ إعدامات بحق من يعتقلهم خلال فرارهم من المنطقة، وأن الذين خرجوا غامروا بحياتهم لينزحوا", مشيرا الى ان من بين النازحين عناصر مندسة من "التنظيم الإرهابي".
وعلى الصعيد الإنساني، أشار التقرير إلى أنَّ قسمًا كبيرًا من القاطنين في محافظة إدلب، من النازحين تحديدًا، يعيشون على المعونات، وذلك في ظل انتشار الفقر والبطالة، وتوقّف عدد كبير من المنظمات عن العمل، إثر توقف أو انقطاع التمويل, ما تسبب في ترك مصير عشرات آلاف العائلات عرضة للابتزاز والعمل تحت سيطرة الفصائل المتشددة.

تعميم حكومي

في الاثناء، أصدرت وزارة الداخلية السورية تعميما لوزارة الهجرة والجوازات بعدم توقيف أي مواطن سوري قادم إلى سوريا ومطلوب للخدمة العسكرية، ومنحه 15 يوما للمراجعة اعتبارا من تاريخ دخوله.
ونشرت صحيفة "الوطن" السورية نسخة عن التعميم اطلعت عليه "طريق الشعب"، حيث جاء فيه: "وقف ملاحقة المكلف بالخدمة الإلزامية والموجود خارج سوريا، لمدة 15 يوما بدءا من لحظة دخوله الأراضي السورية على أن يملأ الاستمارة اللازمة في المركز الحدودي الذي دخل منه، ويراجع شعبة تجنيده خلال 15 يوما تحت طائلة المسؤولية".
عودة سورية

من جهته، اعلن المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين امس الاثنين، عن عودة 1113 لاجئا من الخارج إلى سوريا خلال الــ24 ساعة الماضية.
وقال المركز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "من بين هؤلاء اللاجئين 257 عادوا من لبنان عن طريق معبرى (جديدة يابوس) و(تلكلخ)، و794 شخصا (238 امرأة و405 أطفال) عادوا من الأردن عبر معبر نصيب, موضحا ان " 223 شخصا عادوا خلال الــ24 ساعة الماضية، إلى مناطق إقامتهم الدائمة داخل سوريا، فيما قدمت إسعافات ومساعدات طبية لحوالي 37 شخصا، منهم 22 طفلا من سكان قرية الصالحية بريف دير الزور".
وأوضح المركز، أن وحدات سلاح المهندسين السوري طهر أراضي ومنشآت من الألغام واكتشف وابطل مفعول 42 عبوة قابلة للانفجار، منها عبوة واحدة محلية الصنع.

*********
"الثورة خيار الشعب" *

منذ الأربعاء الماضي وشوارع مدن السودان تغمرها الجماهير مطالبة بحقوقها العادلة ورافضة لسياسات نظام القمع والفساد.. عادت رياح الثورة تملأ الأفق وترفع الشعار الوحيد الذي يعبر عن تطلعات الملايين – أغلبية جماهير شعبنا- "الشعب يريد إسقاط النظام" فعطبرة لم تعد وحدها وهي مقدامة، منذ بدايات النضال الأولى اندلعت نيران الثورة في الشمال والشرق والغرب والوسط .. ورغم استعمال العنف المفرط وضرب المتظاهرين بالذخيرة الحية لم تتراجع الجماهير.. بل ظلت تكر وتفر فتتقدم وتتراجع في حرب الشوارع وقد خبرت جماهيرنا وطوَّرت من أشكال المقاومة والمواجهة مع أجهزة النظام القمعية.. ولم تستطع قوى الشر والطغيان ورغم محاولات التزييف والكذب الواضح في ادعاءات السلطة وأعوانها في الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي، أن تثني عزيمة جماهير شعبنا من التعبير عن اصرارهم، في بداية عملية التغيير الجذري وإسقاط النظام ليس هناك متسع لمراجعة ما تريده الجماهير.. فبعد ثلاثين عاما من حكم الفاسدين سارقي قوت الشعب لا هدف إلا الثورة وكنس النظام. الموقف الواحد والوحيد هو تراص الصفوف والامتثال والاحتكام لرأي الشعب والجماهير الكادحة.. لقد سئمنا تكرار الحديث عن "العقلنة" و"القيادة الرشيدة" التي ترى الحكمة ولا ترى ولا تلتزم بما تراه الجماهير.. لن تلتفت قوى المعارضة إلى الوراء.. الطريق واضح هو طريق الثورة حتى إسقاط النظام بكل الطرق السلمية.. لابد من كلمة أو كلمتين في وداع أروع أبناء بلدنا الذين حصدهم رصاص الغدر والخيانة في عطبرة والقضارف ومدني وبربر والخرطوم.
دماؤكم وصية لن تموت.. ومن قتلكم سيحاكم وسيدفع الثمن.
تحية لرفيقاتنا ورفقائنا المعتقلين.. حريتكم مهر عرسنا القريب.. أنتم نور هذا البلد الأبيِّ.. وعهدنا الأبدي الاستمرار في النضال.
ونحن نحارب ونقف في خط النار.. من المهم حماية ظهر الحراك الجماهيري فلتحمي الجماهير نفسها والاستفادة من تجارب سبتمبر 2013.
• المجد والخلود لشهداء ثورة الجياع
• أطلقوا سراح المعتقلين
• الثورة خيار الشعب
• الشارع ملك الجماهير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عن الميدان جريدة الحزب الشيوعي السوداني

*******
حصيلة جديدة لضحايا تسونامي في إندونيسيا
جاكارتا - وكالات
اعلن مسؤولون في إندونيسيا امس الاثنين, أن عدد قتلى أمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت جزيرتي جاوة وسومطرة بعد ثورة بركان أناك كراكاتوا ارتفع إلى 280 ضحية. وقال دودي ديورادي وهو قائد عسكري مسؤول عن المنطقة في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "الأفراد والمتطوعين تلقوا إفادة بالبحث عن الضحايا على امتداد ما لا يقل عن 100 كيلومتر على الساحل", فيما استخدم مسؤولون في البحث والإنقاذ أيديهم العارية وبعض الآلات الثقيلة لرفع ركام المباني, وتدفقت المساعدات الحكومية وغير الحكومية على باندجلانج، وهي المنطقة الأكثر تضررا على الساحل الغربي لجزيرة جاوة. واعلنت الوكالة الوطنية للإدارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", "ارتفاع عدد القتلى إلى 280 صباح الاثنين", فيما اوضح مسؤول من الوكالة في إقليم بانتين للصحفيين إن معظم الضحايا من الإندونيسيين الذين كانوا يقضون العطلات.
وأعاد وقوع أمواج المد العاتية قبل عطلة عيد الميلاد إلى الأذهان ذكريات تسونامي المحيط الهندي الذي وقع بسبب زلزال يوم 26 كانون الأول 2004 وأسفر عن مقتل 226 ألف شخص في 14 دولة بينهم ما يربو على 120 ألفا في إندونيسيا.

********
الصين ترد على بريطانيا والاتحاد الأوروبي
بشأن اعتقال الكنديين
بكين - وكالات
اتهمت الصين امس الاثنين بريطانيا والاتحاد الأوروبي "بالنفاق" بسبب تعبيرهما عن القلق من اعتقال بكين لكنديين, مشيرة الى أن لندن وبروكسل لديهما معايير مزدوجة لعدم ذكرهما المديرة التنفيذية الصينية البارزة المعتقلة في كندا.
وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن بكين عبرت عن "استيائها الشديد ومعارضتها القاطعة لتصريحات كندا والولايات المتحدة وأطراف أخرى عن المعتقلين الكنديين".
وأضافت قائلة، إن "الكنديين وهما الدبلوماسي السابق مايكل كوفريج، وهو أيضا مستشار مع مجموعة الأزمات الدولية، ورجل الأعمال مايكل سبافور مشتبه بهما في تهديد أمن الدولة ولذلك فهما بالطبع معتقلان", مشيرة الى "نحث الدول المعنية على احترام السيادة القضائية في الصين" فيما اكدت على أن "حقوقهما القانونية مكفولة".
من جهتها, قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند امس الاول إن "كندا ستواصل شن حملة رفيعة المستوى في الأيام المقبلة لحشد التأييد من حلفاء لها للضغط على الصين لإطلاق سراح المعتقلين الكنديين اللذين تقول الصين إنها تشتبه في أنهما يعرضان أمن الدولة للخطر".

********
إعدام العقل المدبر لتفجيرات مقديشو عام 2017

مقديشو - وكالات
كشف ممثل الادعاء في القضاء العسكري الصومالي امس الاثنين, عبد الله بولي عن إعدام العقل المدبر لتفجيرات مقديشو عام 2017. وقال بولي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "السلطات أعدمت، (اليوم الاثنين)، عبد القادر أبو كار عضو حركة الشباب الصومالية الذي أدين بالمسؤولية عن تفجير في فندق راح ضحيته 10 أشخاص، وتفجير بالقرب من وزارة الرياضة أسفر عن مقتل تسعة أشخاص، وتفجير سيارة ملغومة قرب مطعم إيطالي بالعاصمة أسقط سبعة قتلى". وتعرضت مقديشو الى تفجيرات السبت الماضي اسفرت عن وقوع 13 قتيلا على الأقل، وأصيب 17 آخرين, فيما أعلنت الحركة التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن التفجيرات.

نبيه بري: أحزاب لبنانية تعرقل تشكيل الحكومة

بيروت - وكالات
اعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، امس الاثنين، أن "هناك أحزابا في البلاد لا تريد تشكيل الحكومة الجديدة"، في إشارة إلى عمق التعقيدات التي تعرقل إنجاز الخطوة.
وقال بري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "ما حصل يؤكد وجود أطراف لا تريد للحكومة أن تولد بالمطلق", فيما اقتربت الاجواء السياسية في الاسبوع الماضي من إمكانية التوصل لاتفاق على حكومة وحدة وطنية جديدة، بقيادة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.
وبعد أكثر من سبعة أشهر منذ إجراء الانتخابات العامة في لبنان، يعاني البلد من وطأة الديون وانخفاض معدل النمو الاقتصادي، وتظهر الحاجة الماسة لتشكيل حكومة تقوم بإصلاحات مطلوبة في الوقت الذي تشهد شوارع بيروت احتجاجات شعبية واسعة حول الوضع السياسي والمعيشي.

**********
مع استمرار الاحتجاجات وتصاعد القمع السلطوي
نظام البشير يعتقل قادة الحزب الشيوعي السوداني
رشيد غويلب
بقدر ما مثل اندلاع احتجاجات الربيع العربي في عام 2010، محطة زخم لقوى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في البلاد العربية، جاءت اغلب نتائجه السياسية، ولاسباب معروفة، بالضد من تطلعات اوسع الاوساط الشعبية التي اطلقته. وظن الكثير من قصيري النفس، بان لافائدة من الاحتجاج، لانه يفضي لتكريس الاستبداد من جديد، اما قوى الاستبداد والسلطة، وظلاميو بلادنا العربية، فقد سعوا الى تكريس هذه الموضوعة، لاحبا بالديمقراطية والتقدم، وانما لتكريس انظمتهم المنافية لمنطق الحياة ومسار تطورها.
لكن الشعوب وقواها الحية خيبت آمال الفريقين، واستمر الاحتجاج في العراق والسودان ولبنان والاردن وتونس والمغرب، واكتسب في مسيرته زخما وخبرة، وتنوعت تأثيراته، وفقا لتوازن القوى، وطابع اللوحة الاقتصادية الاجتماعية السائدة في البلد المعني، و اكد حقيقة ان على قوى التغيير والمستقبل الافضل ان لا تتخلى عن اهم اسلحتها في الصراع مع المتنفذين، الاوساط الشعبية المتضررة الواسعة، والرؤية التعبوية النقدية القادرة على احداث التغيير.
احتجاجات السودان تجدد الأمل

وتأتي الحركة الاحتجاجية المتصاعدة في الخرطوم وبقية مدن السودان، منذ خمسة ايام، لتؤكد هذه الحقيقة البسيطة. وتشير آخر التطوارت في السودان الى تصاعد واتساع قمع نظام البشير الاسلاموي، واستخدامه ابشع الوسائل، في مواجهة شعب غاضب، لم يعد يتردد في الهتاف عاليا "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"حرية.. حرية"، فهذه الخرطوم تعيد الى شعارات ربيع القاهرة وتونس القها، وتعطي لمحتجي بغداد زخما جديدا.
فلا غرابة ان تكون مكاتب حزب الدكتاتور هدفا للمحتجين، لانهاء 29 عاما هي الاكثر ظلاما وقسوة على السودانيين، بعد عهد سلفه النميري. وتتسع المشاركة في الاحتجاج بانضمام قطاعات مهنية مثل الاطباء، الذين اعلنوا انهم سيبدؤون اليوم اضرابا، لمضاعفة الضغط على النظام.
ويبدو ان الغازات المسيلة للدموع، والهراوات، وصولا الى استخدام الرصاص الحي ضد الناس لم ينفع السلطة كثيرا، مثل اتهاماتها المكررة والمستعارة من مستبدين بلدان عربية اخرى، بالاندساس في التظاهر والتحريض على العنف، والارتباط بقوى اقليمية وعالمية.

اعتقال القادة الشيوعيين يعكس رعب السلطة

في تطور نوعي، اقدم ازلام البشير على اعتقال الرفيق مسعود علي, عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني, فيما كان قد اعتقل الرفيق هنادي فضل عضو المكتب السياسي في العاصمة. ومعروف ان سلطة البشير تقوم مع كل انفجار للغضب الشعبي باعتقال قادة وكوادر الحزب الشيوعي والقوى الديمقراطية، الى جانب معارضين آخرين، لانها ترى فيهم الخطر الذي يهدد سلطتها في العمق، فالاحتجاج والانتفاض بالنسبة لهذه القوى لا يمثل تكتيكا لتحقيق اهداف جانبية، او غرضا منعزلا عن المصالح الحقيقية للناس. وسبق لهذه السلطة المستبدة ان اعتقلت الرفيق الخطيب وعددا من قادة الحزب ومناضليه في شباط الفائت. وعادت لتطلق سراح الكثيرين منهم، وستجبر هذه السلطة لاطلاق سراح المعتلقين، في حال استطاعت هذه المرة الافلات من محطة النهاية، التي اصبحت شديدة القرب منها.

لا بديل لإسقاط
نظام البشير

ومرة اخرى تؤكد الحياة ان حاجات الناس الاقتصادية والاجتماعية وتوقهم للحرية والعدالة الاجتماعية، هي اسباب، وعوامل جوهرية محركة تمتلك الديمومة، لتجدد فعل الاحتجاج وتصعيد المطالبة بالتغيير. وكما يشير بيان المكتب السياسي للشيوعي السوداني: "الجماهير تعبر عن رفضها المطلق لنظام الذل والجوع والفقر والمرض". ومعاناة السودانيين من نظام الاخوان باشكاله المختلفة يمتد الى عام 1989، ورغم صراخ هؤلاء بالعداء للغرب، الا ان نظامهم يمثل اداة لخدمة سياسات تدمير الانتاج والخدمات العامة واتساع الفساد والتعشيق الشديد بين منظومته، ونظام البلد السياسي، وبالتالي الارتباط بالمراكز المالية العالمية، وعرض البلاد بالكامل للبيع المجاني. وتحويل البلاد الى مرتع للقواعد الامريكية، ومراكز المخابرات المركزية، ونتيجة لذلك تحول السودان الى جزء من تحالفات اقليمية تابعة، وكانت الحروب الداخلية وسيلته للتعامل مع التنوع في المجتمع السوداني، والعنف المنفلت سلاحه في مواجهة الملايين الجائعة. وانكشف زيف خطابه السياسي وفشلت ادعاءاته في القدرة على التعامل مع الازمة، ولم يبق امامه الا الرحيل غير المأسوف عليه.
وفي لحظة احتدام الصراع يمثل التضامن الأممي سلاح الشعوب المجرب. ويكتسب التضامن مع الشيوعيين والديمقراطيين في السودان، اهمية قصوى، لمواجهة صمت انظمة الاستبداد العربي، ومؤسساته الاعلامية التي تحتكر حرية التعبير وتمارس التضليل، وتحرم غالبية الشعب من اسماع صوته وايصال مطالبه للرأي العام. فلترتفع الاصوات وتتنوع فعاليات التضامن في البلاد العربية وعموم العالم مع الآلاف التي تجوب شوارع السودان من اجل غده الافضل.

***********

ص 5

مصيدة الفراشات

صدر عن "الهيئة العامة لقصور الثقافة" في مصر، مجموعة قصصية بعنوان: "مصيدة الفراشات" للكاتب مصطفى الشيمي.
وجاء على غلاف المجموعة: "كان يجلس في مقعد حجري، أخرج رواية إنجليزية للبائس تشارلز ديكنز وادعى قراءتها، أمام المقعد كانت توجد نافورة كبيرة على هيئة كيوبيد الصغير الشرير، في تلك الحديقة الدائرية، والتي لها ورود حمراء كثيرة. غريب الأطوار، عشريني، ويعانى من بدايات بعض الأمراض مثل الفوبيا، الانطوائية، ونوبات رعب.
يريد الهروب بعيداً من خلال الذوبان في هذا العالم القذر.

**********

ثالث أيام الأسبوع..

جاري المسيحي

هل انتهى كل شيء؟
من العجب الآن، أن أرى قلاع ذلك السحر تتهاوى، وأن فصوله النضرة تغرب بسكون، ثم تستيقظ مثل طفل حاصرته رغبة الرضاع. كان الأحرى بي ألّا أتمادى في الاطمئنان كثيرا، كان حمقاً مني أن أتمسك به. التمسك به وهم. كفاني توانيا.
لكنني سأمنحها نبضا مترعاً بالفضول، لعلها تُفسِّر لي ما جنيته من ذلك الاتكاء، دون التطرق الى فهمه. لم يعد الأمر أكثر من جيرة حزينة، منسوبة ببهاء، لنوبات التذكر.
في فجر موت جيرتنا، كنتُ أراهن على ذلك الوهم، أصر على ألا يتوقف خداعه. يا لحزني، فجأة اكتشفت أننا على وشك الفراق، ها أنت وأسرتك باتجاه مطار بغداد، بلا أمتعة، بلا أثاث. كل شيء بيع بسعر التراب، تلاقفه باعة "العنده عتيگ للبيع"، فهاجرت يا صاحبي، أنت وأسرتك بخفي حنين!
بكيتُ يا جاري عليك، بكيت بحرقة على اهدارنا عمراً عراقياً ضارباً في التاريخ. لذتُ بالدموع، لم أذق طعم الجيرة بعدكم، ها أنا أرتبك. لم أر طيلة فصول تلك العشرة، غير انتشار زهور التواصل وشجيرات الآلفة وبراعم أجمل الحوارات.
في ليلة الرحيل، فاحت روائح ورود القرنفل والكاردينيا والتوليب. نبضت ببراعم شهية، بمشاهد وحكايات، وجلسات سمر، كأنها كانت تنتظر الختام. هناك فصل طارئ بدأ ينمو بيننا، فصلُ لم يدركه الآخرون. اكتفت العيون بكشف إشارة واهنة منه، ثم تركته كعالم هلامي غير مبتوت فيه، كأنها أوكلت مهمة الفرز للفراق.. ضاقت بنا ألفتنا يا جاري.. الألفة التي نمت بيننا شاخت، جفت منابع اشتهاءاتها. ما عادت قادرة على حمايتنا من نيران الفراق. جيرتنا الآن عجوز في الثمانين. تتلو حكمتها الجائرة كل يوم، يُذكِّركَ بقسوة هجرتك، وبيدي المكتوفتين، وبعجزي عن حمايتك، وبالتفرج المذل على هجرتك، في ذلك الفجر الحزين.
وداعا يا جاري المسيحي.
في الساعة الثالثة فجراً سمعت طرقاً على الباب، طرقا مصحوبا بالنحيب. يا الهي! حان وقت الفراق. هناك توافق لا شعوري يجمعنا، يرمينا في البكاء. ينسى وجهك ملامحه المسيحية، ويترك قلبي ملامحه السومرية، يقترب وجهانا من حمرة الغروب، ملمح كهولة الألفة، ودلالة الهجرة الحزينة الى أمريكا، في ذلك الفجر الحزين.
جرفتني سيول الفراق لمسافة تزيد عن ارتباكي. استيقظتُ من نومي صارخا، وجدتَّني مرتبكا. الطرق العنيف على الباب أخذ يتصاعد. كأنه يريد أن ينقش في الذاكرة لحظة الوداع. الندبة الأشد سواداً في بياض بابك.
لم أعد أقوى على رؤية "سانتا كلوز" الأحمر بعدكم. لحيته البيضاء أمست حزينة، وحذاؤه الأسود فقد لمعته، ومعطفه الأحمر الكبير غدا بالياً
لم يعد "بابا نويل" يتجول بين منزل وآخر، مانحاً أطفال الحي هداياه، حتى عربته الجليدية بيعت في مزاد همجي، والحيوانات الثماني التي كانت تجرها هربت. "أنت مسيحي، مسيحي، لا مكان لك هنا".
يا لبؤسهم!
جاري.. يا أيها المسيحي الوديع. لا أريد لذكريات الجيرة أن تتبعثر. كن حيّا لأبقى متواجداً على هامش وداعتك. ستميتني حتما بغيابك.
ولكن كم يلزمنا الآن ليغفر كل منا للآخر؟ تعال نرثي الجيرة معا. ونبقى عند عتبة الفراق. نتذكر كيف كنا نصنع شجرة الميلاد، والمغارة، والزينة، و"سنة مباركة وعيد مجيد" ووو....؟
دعنا نفترق الآن. سأذهب الى أمس كان يجمعنا ألفة فيه. وتمسك أنت بحنين العراق، بحلم قد يعيد لنا جيرتنا القتيلة، ألفة عشرين عاماً في عراق "قديم"!
أقول:"قد..."، وأنتظرك.

عبدالكريم العبيدي

***********

كوليا واللغز التاريخي
نجاة تميم
يعتبر أرتور جبان من أهم الروائيين الهولنديين منذ أكثر من عشرين سنة. له مجموعات قصصية وروايات رائعة منها؛ "الأسود بقلب أبيض"، "حلم الأسد"، " نقص رائع"، فاسلاف، في الخارج هناك حفلة"، ورجل حياتي.
لقد عودنا الكاتب على تقديم رواياته التاريخية بلغة شعرية وجماليات مدروسة، معتمدا على دراسة توثيقية محكمة وعميقة. لا يترك شيئا للصدفة. بدءا بالعتبة الأولى، العنوان، وتقديم الفهرست وتقسيم هذه الرواية إلى ثلاث أجزاء واثنين وثلاثين فصلا مرقما؛ فصل يرافقنا، بالتوالي، في الحاضر مع السارد "كوليا" واسمه نيكولاي كونرادِ والفصل الموالي يجعلنا نبحر في مذكرات الشخصية مُدِست تشايكوفسكي التي كتبها على شكل برقيات مزينة بفن الكاليغرافيا الجميل. بالإضافة إلى كلمة أخيرة يضيف فيها معلومات عن شخصيات الرواية الذين عاشوا حقيقة في روسيا في هذه الحقبة الزمنية؛ القرن التاسع عشر.
تعتمد هذه الرواية التاريخية على مستويين وفي كلا هما يبقى "كوليا" هو الشخصية الرئيسة. من خلال مدونات مُدست، نتعرف على"كوليا". طفل ذو الثمان سنوات، من عائلة ميسورة أصم، منعزل، يجهل القراءة والكتابة. لأن والديه لم يعرفا كيف يتصرفان معه، لذلك عينوا مُدست، الأخ الأصغر للمؤلف الموسيقي الشهير، بيوتر إليتش تشايكوفسكي، معلما له.
هكذا احتضن الاخوان تشايكوفسكي كوليا. فكان أن اصطحبه مُدست إلى مدينة ليون، بفرنسا، ليعرضه على الدكتور هوكنتبلر وزوجته اللذين يعتمدان طرق تدريس صارمة، لكنها مفيدة وهي تعليم الأصم الكلام والقراءة والكتابة دون استعمال لغة الإشارات في معهد هو لحد الآن فرع للمركز الفرنسي كاليني. أخذ مُدست تدريس كوليا على عاتقه حتى خلال سفراتهم إلى الدول الأوروبية. واعتمد مدونة لكي يتابع تطورات كوليا الذي نجح فعلا في تعلم القراءة والكتابة والحديث عن طريق قراءة الشفاه. وكانت علاقتهم وطيدة جدا، عائلية وحميمية. عوضاه عن حنان واهتمام والديه له وأعادا له حريته. فأرتور جبان يهتم كثيرا بشخصيات تفتقر لشيء ما، يجعلها ضعيفة وخارج السرب. لكنه يجعل هذه الشخصية تستمد قوة من النقصان الذي تعاني منه وتحوله إلى نجاح، يساعدها على التغلب على كل الصعاب التي تواجهها في حياتها.
نعود من هذه القصة الحقيقية إلى قصة المستوى الأول التي تبدأ بوفاة الملحن تشايكوفسكي المفاجئ، عن عمر يناهز الثالثة والخمسين، والتي تقرأ بسلاسة وتسترسل كقصة بوليسية. يحقق فيها كوليا الشاب، ذو الخمسة وعشرين ربيعا، الذي عاش سبعة عشر عاما مع الاخوان تشايكوفسكي ولم يصدق ما حدث لبيتيا "وهو اسم تحبب لتشايكوفسكي" كما أنه لم يقتنع بسبب الوفاة، الكوليرا، كما كان يُتداول آنذاك.
في الأيام الثلاثة قبل دفن بيتيا تشايكوفسكي بدأ مشوار كوليا للبحث عن سبب وفاته. فكانت صدمة كبيرة عندما اكتشف أن تشايكوفسكي لم يفارق الحياة بسبب الكوليرا وإنما قرر الانتحار بعد ان أرسل رسالة إلى كوليا يوصيه فيها بأن لا يفارق أخيه مُدست مهما كانت قساوة الظروف. يبدو أن تشايكوفسكي انتحر بتناوله سما.
اقترب كوليا من مجموعة دفاتر متراصة على الطاولة. ولاحظ أن هذه المدونات لمُدست. وقد غطت كل السنين التي جمعته مع الاخوان تشايكوفسكي، وشملت حتى الأشهر الأخيرة قبل قطع كوليا علاقته بهما. سحب سوبرانوف دفترا من تحت الدفاتر المتراصة وناوله إياه. وقال له: "نعرف جميعا النهاية، لكننا ننسى كيف كانت البداية". لقد كانت بداية أول دفتر عام 1875، وهو العام الذي يشهد وصول مُدست إلى مدينة طراكينو ليتعرف على الطفل كوليا. يكتب مُدست: "عند رؤيتي هذا الطفل، لاحظت أن المهمة لن تكون سهلة." فيسترسل سوبرانوف:"أنت وأنا نعرف الحقيقة كاملة، فلماذا تريد جلب المتاعب للآخر"، ويقصد هنا مُدست، المعلم، الذي علّم كوليا ليس فقط الكلام بطلاقة والتحدث عن طريق قراءة الشفاه وأيضا جعله يختبر الموسيقى ويكتشف ترانيمها.
ففي خضم هذه التكهنات التي كانت تروج في سانت بطرسبورغ آنذاك عن حقيقة سبب وفاة تشايكوفسكي، كان السؤال الأهم الذي يدور حول ردة فعل كوليا والموقف الذي من المفروض أن يتخذه، وكيف له أن يبرهن عن امتنانه لمن علّمه وكوّنه.
السؤال هو كيف سيرد كوليا الجميل للأخوين تشايكوفسكي اللذين علماه الكلام وتذوق الموسيقى، يبدو أن أفضل ما يمكنه فعله تجاههما هو التزامه الصمت! صمته هذه المرة هو شعار شكر وامتنان لهما!


************

تطوي به 65 عاما على صدورها
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
جمعة هاشم
صدر أخيراً العدد المزدوج 401-402 لشهر تشرين الثاني 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة".
تحت عنوان: "اخرجوا وزارة الثقافة من خانة المحاصصات!" جاء في كلمة العدد: "ها نحن الآن من جديد، على اعتاب تشكيل حكومة جديدة، فهل تتعرض وزارة الثقافة للإهانة مرة اخرى، ويتكرر ما حدث في الدورات السابقة؟ أم ان الحكومة ستلقى معارضة حقيقية، هذه المرة اذا جاءت بوزير كبعض أسلافه؟ علما ان الكثير من الاوساط والمؤسسات والشخصيات الثقافية قد استبقوا تشكيل الحكومة، ودعوا الى ابعاد حقيبة الثقافة عن المحاصصة الحزبية الضيقة، والى ضرورة اسنادها الى شخصية من الوسط الثقافي المعروف، ولها باع طويل في هذا المجال. وان يكون اسما ذا حضور فاعل، مؤكدين على ضرورة الاستئناس برأيها كونها هي من "أمسكت وما زالت تمسك الارض الثقافية للوطن وفعالياته وفاعليته الرصينة".
وتضمن العدد طاولة حوارية عن "إصلاح النظام السياسي في العراق ـ الواقع والرهانات" ساهم في أعمالها مجموعة من الاكاديميين والسياسيين حيث كانت المجلة قد نشرت في عددها الذي حمل الرقم 400 الصادر في أيلول الماضي بعض من تلك المساهمات. وتستكمل في هذا العدد مداخلات اضافية لكل من االدكتور عبد الجبار احمد ، الدكتور عامر حسن فياض ،الدكتورة لاهاي عبد الحسين ،الاستاذ رائد فهمي ،الدكتور احمد ابراهيم، الاستاذ حميد مجيد موسى. وتم نشر دراسات ومقالات المساهمين في الندوة كاملة في باب مقالات ضمن هذا العدد.
ويفرد هذا العدد ملفاً لمناسبة الذكرى 65 لصدور " الثقافة الجديدة" والذي حمل مساهمات للعديد من كتابها الافاضل.
وجاء في مقدمة الملف "إن ما يميز مجلة "الثقافة الجديدة"، هو مواصلتها الصدور عبر خمسة وستين عاما من عمرها المديد، متحدية الصعوبات والعراقيل الكثيرة. صحيح انه حصل انقطاع عندما عطلت السلطة الملكية الرجعية "الثقافة الجديدة" بعد صدور عددها الرابع، وظل حبيساً من عام 1954 إلى أن تم الافراج عنه – أســـوة بسجناء الرأي – بعد انبثاق ثورة 14 تموز الوطنية 1958. وتكرر الأمر بعد انقلاب شباط الاسود في 1963، ولاحقا القمع والملاحقة التي تعرضت لها القوى الديمقراطية في اواخر السبعينات من القرن العشرين. ولكن المجلة واصلت التحدي وهذا بفضل تضحيات وإصرار ومثابرة العاملين فيها على تأمين صدورها وتطويرها محتوى وإخراجاً، اضافة الى الدعم المتواصل من قرائها، ومن طيف واسع من السياسيين، والاكاديميين ومنتجي الثقافة ونخبها عموما، من الذين واصلوا دون كلل مدّ المجلة بأبحاثهم ودراساتهم وملاحظاتهم بهدف المساهمة في ارساء الأسس الثقافية والفكرية التنويرية في المجتمع العراقي".
أما باب "نصوص قديمة" فحمل عنوان "الدولة المركزية.. تقاليد الماضي واشتراطات الحاضر " للراحل د.فالح عبد الجبار. من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة"، حوارا مع أشيل مبيمبي، ترجمة رشيد غويلب.
أما باب "أدب وفن"، فحملت كلمته "تجربة الحراك الاحتجاجي المدني في العراق.. الانتلجنسيا والسلمي والتحديات كتبها احمد محمد الموسوي.
وفي الحدث الادبي والفني، جاءت تغطية للاحتفال بالذكرى الثمانين لميلاد الاديب والناقد فاضل ثامر . وحمل العدد ملفا عن هذا الحدث ساهم فيه كل من: د. جاسم الخالدي، رضا الظاهر، عالية طالب، امل صالح العبيدي، د. سمير الخليل، د. نادية هناوي.
وفي الذكرى العشرين لرحيل المفكر الماركسي هادي العلوي جاءت مساهمة للكاتب السوري عبد الرزاق دحنون.
كما كتب الشاعر ابراهيم الخياط كلمة بعنوان "مجلة" الثقافة الجديدة" ودورها الثقافي في العهد الملكي.
أما لوحتا غلافي العدد فهما للفنان مظهر هاني.

**************

نصوص

مهاري البدري

في بيتي عصافير نزقة
وقطط خائنة
والكل، بكل طريقة
يحاول النيل مني
وجل ما أخشاه أن يتحدوا.
* *
في بيتي القديم
مربعٌ حانٍ ونديمٌ
لا أمل ولا يمل
من زائر بخيل أو حميم
آه... لدفء العشرة.
* *
ايفون...
طعم الزعفران
لا يمسح ذكريات
مقدسة مغموسة بماء المسك
ومناجاة فيروزية
وآبار عميقة من الحنان.
* *
ايفون...
أمنياتي كلها تكتنز بأحلى ذكرياتي
لكن نورسة من علاه
لاهية تتفرج،
ربما شامتة!


**************

فتاة قابلة للكسر

د. ناهدة محمد علي
في مدينة صغيرة من المدن الشرق أوسطية كانت تسكنها أعداد غفيرة من النساء مع عوائلهن يتسمن بلباسهن الأسود و وقارهن مع كثرة الأطفال الذين يحيطون بكل واحدة منهن. كان الرجال في هذه المدينة متعبين لطول الحرب التي مرت بهم، وكان النساء يقمن بأعمال الزراعة والحصاد والتعليم. لم يكن هناك طبيب في هذه المدينة، فيضطر الجميع للذهاب إلى المدينة المجاورة. كان أبو خالد يطمح بأن يكون ابنه طبيباً لكنه دائم التعثر في دراسته، وكانت ابنته سهاد فخره ونور عينيه، كان يتمنى أن تحقق هي أحلامه لكنه كان يخشى عليها من التغرب في العاصمة ومن "أولاد الحرام".
كان أبو خالد معلماً سابقاً وكان محباً للعلم لكنه أصبح متقاعداً لمرضه. قالت سهاد لأبيها ذات يوم سأُعاهدك يا أبي حين أصبح طبيبة، وكان يمازحها قائلاً ليس لدي نقود لأدفع لك، فكانت تضحك وتخفي وجهها براحة يديها.
ذات صباح وصلت إلى بيت أبي خالد رسالة تخبرهم بترشح سهاد لإحدى البعثات الدراسية إلى لندن لدراسة الطب. لم يكن ذلك سهلاً ولا منطقياً بالنسبة لأبي خالد، أما الفتاة ووالدتها فكانتا خائفتين. عند المساء زارتهم إحدى معلمات سهاد، كانت قد سمعت بالخبر وأرادت أن تبارك لهم ، قالت لها أم خالد الفتاة لم تزل صغيرة أين ستعيش ومن سيهتم بها. طمأنتهم المعلمة بقولها في سفارتنا هناك من سيرشدها ويهتم بها. بقي والداها لأيام بين مصدق ومكذب، ثم قرر الأب أن يصحب سهاد إلى العاصمة لتلتحق بالمجموعة التي ستسافر. قدم الوالد إلى ابنته مجموعة من النصائح علها تحميها في مدينة لم يسمع عنها إلا في نشرات الأخبار.
كانت الفتاة كمن خرج من متاهة صغيرة إلى متاهة أكبر، أو كمن دخل إلى نفق مرعب تتمنى أن تصل إلى نهايته. كانت الأضواء ساطعة من حولها والملابس الأنيقة التي تتزاحم بين وجوه الرجال والنساء، وعطور فواحة لا تشبه رائحة المحاصيل من حولها ولا رائحة تراب الأزقة أو حتى رائحة الحناء من رأس أمها. كان الجميع يبتسم بوجهها، لكنهم قالوا لها لا تبتسمي أبداً وانظري إلى الأرض دائماً. شعرت بأنها وحيدة في عالم غريب تمنت أن ترى وجهاً مألوفاً. كادت تتعثر بتنورتها الطويلة، شدت الوشاح حول رقبتها من شدة البرد وقررت العودة إلى قسم الطلبة، لكنها تذكرت بأنها جائعة ويجب أن تبحث عن مطعم قريب، واستطاعت أن تكشف وجوده في الجانب المقابل للشارع ولمحت بقربه مكاناً لغسل الملابس، وبعد أن أكلت عادت إلى بيت الطلبة فقررت أن تدق باب إحدى زميلاتها الآسيويات، قررت سهاد أن تسألها عن مسجد المدينة، وحينما سألتها ضحكت الفتاة ولم تعطها أي جواب، قررت أن تتصل بوالدها لتطمئنه. قالت له أنا بخير يا أبي لا تقلق، لكن الوالد كان قلقاً ولا ينفك يلوم نفسه على تسرعه في القرار.
قررت سهاد أن تفتح كتبها ولا تبالي بأي شيء آخر وبعد عودتها من الجامعة في اليوم التالي قررت الذهاب إلى المطعم نفسه لتناول وجبة سريعة ثم العودة إلى البيت. مرت الأيام والأسابيع على الفتاة ولم تجد من يطرق بابها لا من أبناء بلدها أو من زملائها الآخرين. وكان هذا شيئاً قاتلاً بالنسبة لها، فهي قد تعودت أن تأكل مع الجميع وتمزح مع صديقاتها وزميلاتها، حينما يمرض أحد في الحي يلتف الجميع من حوله وهم في الوفيات معاً وفي الأعراس معاً أيضاً، لم يصادف أن تحرش بها أحد من أبناء جيرانها، الجميع هنا يعرفون بعضهم البعض ويلقون التحية صباح مساء، وهنا لا أحد… لا أحد.
قررت سهاد ذات مساء أن تخرج لتتعشى في المطعم المقابل وكانت مراسيم أعياد رأس السنة قد بدأت، الأشجار مضاءة، كان الكل يرتدي القفازات لكن الأيدي كانت متشابكة. قررت القيام بجولة في شوارع المدينة لترى المزيد وسطع أخيراً أمام عينيها مطعم كبير، ولم تتذكر كم مرة تراجعت للخلف ثم تقدمت، وأخيراً قررت الدخول وهي تغمض نصف عينيها بسبب الأضواء الساطعة. وقررت الجلوس إلى إحدى الطاولات، وانتبهت إلى أن البعض يتهامس وينظر إليها، ثم طلبت فنجاناً من القهوة، فاقترب إليها رجل وسألها إن كانت تجيد الإنكليزية، أجابت نعم وسألها عن بلدها، ثم سألها عن سبب وضعها الوشاح على رأسها، وهل يرتدي جميع النساء في بلدها هذا الوشاح. قال لها ضاحكاً ما رأيك لو نتبادل قبعتي بمنديلك فضحكت وهربت إلى الخارج تاركة قهوتها ساخنة.
ظلت طوال الليل تفكر ما الذي يدفع هؤلاء الناس للاقتراب سريعاً من بعضهم، في بلدتي لا يتحدث الرجل مع امرأة غريبة، لكنها عادت وفكرت أشعر أن الكل هنا سعداء وهم متراصون مع بعضهم وأنا دائماً وحدي.
اقتربت ليلة رأس السنة وقررت سهاد أن تتجول مساء في أرجاء المدينة، كان المطعم الكبير يضيء بقوة وكان يجذبها إليه، اقتربت قليلاً فإذا صوت الموسيقى مرتفع يصم الآذان. فأدارت وجهها إلى الخلف فرأت ظلاماً ووحدة، ثم عادت وأدارته إلى الأمام، قدمت قدما واحدة إلى الأمام ثم قدمت الأخرى، كانت جائعة فقررت أن تأكل وتخرج، جلست إلى إحدى الطاولات فإذا بيد تنقر على كتفها. قال لها هل ستخلعين هذا المنديل، أعتقد أن شعرك جميل، أدارت وجهها غاضبة، الأمر لا يعنيك. وضع الرجل قبعته على الطاولة. قامت بسرعة وذهبت إلى الحمام. حاولت فك الدبابيس عن منديلها ورأت شعرها وكأنها تراه لأول مرة. قالت إنه جميل فعلاً. أسدلت شعرها ومسحت عليه بحنان. قالت وكأني فتاة أخرى أجمل، حاولت فتح باب الحمام ثم أغلقته نظرت إلى فتاة بقربها تنظر إلى المرآة وتضع أحمر الشفاه على شفتيها. قالت لها اعيريني إياه قليلاً وضعت منه سهاد القليل فقالت الأخرى "واو". تقدمت إلى باب الحمام وهي تلتفت يميناً ويساراً وكأنها تمشي في الأزقة المظلمة في مدينتها، ثم انتبهت فجأة إلى الأضواء الساطعة وإلى الفتية والفتيات الذين يرقصون على وقع الموسيقي. قالت في نفسها "كأنه عرس"، عرس من؟
عادت إلى طاولتها فوجدت طعاماً وشراباً والرجل ذا القبعة. قال لها مبتسماً ألم أقل لك بدونه أنت أجمل. قالت الفتاة ما هذا، قال إنه عصير العنب أليس لديكم مثله، قالت نعم إنهم يقدمونه في الأعراس، قال تذوقيه قليلاً، إنه صناعتنا الفذة، قالت إنه لذيذ حقاً وأفرغت الكأس في جوفها، أجابها إنه سيجعلك سعيدة ومتفتحة لا تخافين من شيء. أحست الفتاة بالريبة من كلامه فقررت الخروج لكن قدميها أصبحتا ثقيلتين، فبقيت جامدة في مكانها. أحست بالجوع فأخذت تأكل وهي لا تريد النظر إلى هذا الرجل، ثم أحست بالدوار. لم تتذكر بعدها ماذا قالت أو ماذا فعلت. وكل ما تذكرته أنها في الصباح الباكر قد عادت بسيارة أجرة من مكان بعيد ولم تعلم أين كانت وكل شيء قد مر سريعاً وكأنه كان ساعة من الزمن. أحست وقتها وكأنها قارورة بلورية قد دفع بها تيار هواء قوي فسقطت إلى الأسفل متناثرة إلى مئات البلورات الصغيرة في الهواء البارد.

************

ص6
وحدة اليسار الاشتراكي وبناء الدولة الوطنية

لطفي حاتم
ــ تثير التغيرات الدولية المتمثلة بانهيار الاشتراكية الفعلية وسيادة الرأسمالية المعولمة الكثير من الاشكالات الفكرية ـ السياسية ـ الاقتصادية على صعيد بناء الدول الوطنية ومدى تلاحم تشكيلتها الاجتماعية وما يفرزه ذلك من تأثيرات على النضال الوطني الديمقراطي. ــ استنادا الى اشكاليات العولمة الرأسمالية يجهد الباحثون والكتاب في دراسة مضامين تلك الاشكالات الفكرية السياسية وتأثيراتها على السياسة الدولية في محاولة منهم لرصد التبدلات الجديدة وتأثيرها على الدول الوطنية وكفاح قواها الديمقراطية. وبهذا المسعى ما زال الطريق طويلا امام تيار اليسار الديمقراطي لبناء سياسة وطنية ــ طبقية مرتكزة على التشكيل الديمقراطي لسلطة الدولة الوطنية.
انطلاقاً من تلك المعضلات الشائكة نحاول دراسة القضايا الفكرية المتشابكة في سياسة الاحزاب الاشتراكية فضلاً عن سبل انجاز وحدتها اليسارية ــ الديمقراطية والانتقال بها الى المساهمة مع القوى الوطنية ـ الديمقراطية الاخرى في بناء الدولة الوطنية المناهضة لسياسات الرأسمالية المعولمة المتسمة بالتفكيك والالحاق.
اعتماداً على ذلك دعونا نتناول أفكارا ورؤى بحثية تشمل عدداً من الموضوعات الفكرية منهاــ الكفاح الوطني الديمقراطي ــ وحدة اليسار الاشتراكي ــ الموازنة السياسية في بناء الدولة الوطنية ــ وآخرها وحدانية العالم الرأسمالي والكفاح الاشتراكي ــ.
ان المنهجية الفكرية المعتمدة في هذا البحث تعتمد على محاور عدة نتناولها بشكل مكثف آملين ان تفتح نقاشا فكريا لاحقا لتطوير دور اليسار الاشتراكي وكفاحه الهادف الى الموازنة السياسية بين القوى الفاعلة في بناء الدولة الوطنية.

أولاً ــ اليسار الاشتراكي ومواجهة التبعية والتهميش
أفضت التبدلات السياسية ـ الاقتصادية الكبرى في العلاقات الدولية المرتكزة على وحدانية التطور الرأسمالي الى نتائج سلبية على الكفاح ــ الوطني الديمقراطي يتقدمها: ــ
ــ الثورة الاشتراكية وبناء دولتها الطبقية التي باتت هدفا ستراتيجيا تشترطه التطورات الدولية ناهيك عن كيفية بناء الدول الوطنية وجدية مواجهتها لميول التطريف والتهميش الرأسماليين.
ــ ميول الالحاق والتهميش الذي أنتجته الرأسمالية المعولمة يدفع اليسار الاشتراكي الى بناء وحدته السياسية وتطويرها الى جبهات شعبية مع القوى الوطنية الديمقراطية الاخرى الرامية الى صيانة الدولة الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية من التبعية والالحاق.
ــ تقود وحدانية التطور الرأسمالي المعولم اليسار الاشتراكي الى بناء ستراتيجيات وطنية ـ اقليمية قادرة على التطور والمجابهة استنادا الى الاتفاقات ـ السياسية ــ الطبقية الضامنة للمصالح الوطنية والديمقراطية.
ــ تتطلب وحدة اليسار الاشتراكي بناء رؤية وطنية موحدة لطبيعة الطور الجديد من التوسع الرأسمالي وما يشترط ذلك من صياغة كثرة من المفاهيم الجديدة المتعلقة بالطور الجديد من الرأسمالية المعولمة.
ــ بسبب ميول الهيمنة والتبعية التي تنتهجها الدول الكسموبوليتية إزاء الدول الوطنية تتسع قاعدة التعاون بين الدول المناهضة لوحدانية القطب الواحد وسيادته في العلاقات الدولية.

ثانيا ــ وحدانية العالم الرأسمالي والكفاح الوطني الديمقراطي
ــ أدت وحدانية التطور الرأسمالي الى تبلور رؤى فكرية جديدة تتمثل في التركيز على المهام الآنية الديمقراطية الوطنية والابتعاد عن برنامج الثورات الاشتراكية، وعلى اساس ذلك تسعى قوى اليسار الاشتراكي الى بناء برامجها الكفاحية انطلاقاً من فكر الوطنية الديمقراطية المقاوم للتهميش والالحاق الكسموبوليتي.
ـ تتمثل المهام الرئيسية لقوى اليسار الاشتراكي في صياغة تحالفات سياسية قادرة على تجميع القوى الشعبية المناهضة لميول الهيمنة والتهميش الرأسماليين.
ــ تحديد التناقضات الرئيسية والثانوية في الظروف التاريخية الملموسة يتمتع بأهمية بالغة استنادا الى طبيعة القوانين التي تحملها الرأسمالية المعولمة المتسمة بهيمنة دولية محاطة بمشاريع التبعية والإلحاق.
ــ يشترط التناقض الرئيسي بين القوى الوطنية ـ الديمقراطية وبين الميول التخريبية للعولمة الرأسمالية بناء جبهات وطنية ديمقراطية فاعلة في مقاومة قوانين التبعية والتهميش.
ــ تهدف قوى اليسار الاشتراكي الى بناء برامج وطنية ـ ديمقراطية قادرة على توظيف القوى المناهضة للميول التخريبية للقوى الكسموبولوتية في العولمة الرأسمالية.
ــ نجاح قوى اليسار الاشتراكي في توحيد قواها يكمن في بناء برامج وطنية ديمقراطية تلبي تطلعات القوى الديمقراطية والاشتراكية ترتكز على الكفاح المشترك الهادف الى التوافق ــ السياسي ـ الطبقي في الدولة الوطنية.
ـ تحقيق الرؤى المشار اليها يتطلب صياغة برامج نضالية واقعية للتطور الموضوعي والابتعاد عن برامج نظرية يكتنفها الغموض وتجهضها التطورات السياسية ـ الاقتصادية الفعلية.
ان العالم الجديد المتسم بنزعات التوحش والاعتداء يتطلب من قوى اليسار الديمقراطي التجديد الفكري والسياسي القادر على مواجهة تبعات التبعية والتفكك عبر تطوير كفاحها الوطني ــ الديمقراطي.

ثالثاًــ المساومة الطبقية ــ السياسية في بناء الدولة الوطنية
ادت التغيرات الدولية الى كثرة من التبدلات الجوهرية في مضامين الفكر السياسي لليسار الاشتراكي منها السلطة السياسية وكيفية استلامها, الثورة الاشتراكية وسبل القيام بها، طبيعة القوى الاجتماعية القادرة على اقامة مجتمع المساواة والديمقراطية ـ وبهذا الاطار لابد من التأكيد على ان الفكر السياسي اليساري الاشتراكي بحاجة الى مقولات سياسة ـ اجتماعية جديدة تتجاوب والظروف السياسية ــ الاقتصادية المتلازمة والعولمة الرأسمالية، وتماشيا مع ذلك تثار أسئلة جديدة منها ــ هل بإمكان قوى اليسار الاشتراكي الانفراد بصياغة التوجهات الفكرية ـ السياسية المناهضة للرأسمالية المعولمة؟. هل تستطيع قوى اليسار الاشتراكي تحديد اساليبها الكفاحية بمعزل عن القوى والتيارات المناهضة للرأسمالية المعولمة؟ وهل التفاهمات الطبقية التي يدعو اليها اليسار الاشتراكي قادرة على بناء انظمة العدالة والمساواة الاجتماعية؟.
اسئلة كثيرة ومتنوعة تدعو اليسار الاشتراكي الى التقرب منها بهدف صياغة رؤى فكرية تقود كفاحه الوطني ـ الطبقي على ارضية الوقائع التاريخية الراهنة.
استنادا الى المقاربات التحليلية والأسئلة المثارة نحاول ايجازها ارتباطاً بصيانة الدولة الوطنية من التبعية والتهميش عبر الدالات التالية: ـ
1ــ دراسة الوقائع التاريخية ــ الراهنة بروح جدلية تسمح بمتابعة آفاق الكفاح الوطني ــ الديمقراطي وقواه الطبقية المحركة والفاعلة في التشكيلة الاجتماعية الوطنية.
2ــ سيادة الرأسمالية المعولمة عالمياً وما تحمله من روح السيطرة على الدول الوطنية وتخريب الدول الرأسمالية الناهضة يشترط تحديد التناقضات الرئيسية والثانوية لغرض اقامة التحالفات الوطنية ومكافحة ميول المساومة والتبعية.
3ــ تهدف الرأسمالية المعولمة الى هيمنة عالمية لغرض منع دول الرأسمالية الناهضة من التحول الى دول رأسمالية منافسة وما يعنيه ذلك من ضرورة تعدد الاقطاب الدولية.
4ــ تسعى الدول الكسموبوليتية الى تفتيت الدول الوطنية وتخريب تشكيلاتها الوطنية وتفكيك أحزابها الديمقراطية لغرض الحاقها بالتكتلات الدولية.
5ــ تفكك التشكيلات الاجتماعية الوطنية يدفع قوى اليسار الديمقراطي الى نبذ الانقسام النظري ـ التنظيمي بين فصائله والتمسك بآفاق فكرية تتناسب ومصالح قاعدته الاجتماعية.
6ــ سيادة اساليب الانتاج الرأسمالي الدولية وميوله التخريبية تدفع القوى الوطنية ــ الديمقراطية الى الوحدة والتلاقي بهدف مواجهة ميول التبعية والإلحاق وعزل الطبقات الموالية للرأسمالية الكسموبوليتية .

آراء ختامية

استنادا الى الموضوعات الفكرية والسياسية الواردة في البحث المكثف نستطيع ايراد بعض الافكار الختامية لأهم مفاصله الرئيسية: ــ
اولا ًـ لم تعد الثورة الاشتراكية ومرحلتها الانتقالية في بلد واحد قابلة للانتصار بسبب وحدانية اسلوب الانتاج الرأسمالي وعلاقاته الدولية المعولمة.
ثانياً ــ يكمن التناقض الرئيسي في ظروفنا التاريخية المعاصرة بين صيانة وتطور الدولة الوطنية الديمقراطية وبين ميول التبعية والإقصاء الملازم للرأسمالية المعولمة.
ثالثا ًـ تسعى القوى الاشتراكية والديمقراطية الى بناء تحالفات طبقية ـ وطنية قابلة للتطور الاجتماعي قادرة على مواجه التخريب والاحتواء الرأسمالي المعولم .
رابعاًـ تهدف التحالفات الاشتراكية ــ الديمقراطية الى مناهضة ميول الرأسمالية المتوحشة ومحاصرة القوى التجارية ــ المالية ـ الطائفية المتجاوبة وميول الرأسمالية المعولمة.
**************

ص7
الاولمبي يطير إلى الدوحة للدخول في معسكر تدريبي

بغداد – طريق الشعب
غادر وفد المنتخب الاولمبي لكرة القدم، الأحد، إلى العاصمة القطرية الدوحة للدخول في معسكر تدريبي استعداداً لتصفيات آسيا تحت 23 عاماً 2019. ويستمر المعسكر التدريبي حتى الثاني من شهر كانون الثاني المقبل، حيث سيخوض المنتخب الاولمبي عددا من المباريات الودية مع الأندية القطرية. وكانت قرعة تصفيات آسيا قد أوقعت الاولمبي في المجموعة الثالثة لتصفيات آسيا إلى جانب منتخبات إيران واليمن وتركمانستان، في المجموعة التي ستلعب مبارياتها في العاصمة الإيرانية طهران خلال شهر آذار المقبل.

*********
ساعياً الى تصحيح المسار
شنيشل يقود المران الأول لنفط الوسط بعد توليه المسؤولية
إعداد – طريق الشعب
وصل مدرب نفط الوسط، راضي شنيشل، إلى مدينة النجف، بعد عودته من قطر، ليشرف على المران الأول للفريق تحضيرًا لمباراة كأس العراق.
وقال شنيشل، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن الفريق أمامه مباراة مهمة في بطولة الكأس أمام أمانة بغداد نهاية الشهر الجاري، وبالتالي فقد بدأ الفريق الإعداد للمباراة وألغيت المعايشة المفترضة في إسبانيا من أجل إعداد الفريق لبطولة الكأس.
وأضاف: "سنمنح اللاعبين فرصة للتعبير عن إمكانياتهم من خلال مباراة الكأس، وقبل الانتقالات الشتوية التي ستكون فرصة لإعادة ترميم خطوط الفريق، وتعويض بعض المراكز التي تعاني العجز".
وأشار إلى أن الفريق يضم مجموعة من اللاعبين الجيدين، ويمثلون فريقا كبيرا سبق وأن توج بلقب الدوري العراق، تابع" "بالتالي فإن مباراة ثمن النهائي مهمة وعلينا تجاوزها وبعدها سيتم تعزيز الفريق بالانتقالات الشتوية".
وأوضح أن نادي نفط الوسط لديه إدارة قوية وملعب جيد لخوض التدريبات، بجانب رغبة الجميع في إعادة الفريق الى منصات التتويج من جديد.
وتابع أن مجلس إدارة النادي وضع الثقة في قدراتي، من أجل تصحيح المسار، أعتقد أن لقب الدوري ما زال في الملعب، هدفنا إعادة الثقة للاعبي الفريق، كما نخطط للتعاقد مع لاعبين محترفين يقدمون الإضافة المطلوبة.
ويحتل فريق نفط الوسط الترتيب العاشر في لائحة ترتيب الدوري برصيد 15 نقطة. بعد أن لعب 12 مباراة فاز في 4 وتعادل في 3 وخسر في 5 مواجهات.
يشار إلى أن نفط الوسط بلغ المباراة النهائية لبطولة كأس العراق النسخة الماضية، وخسرها لمصلحة الزوراء بهدف دون رد.

*********
سلة الاخبار...
الصناعات الكهربائية يقترب من ضم لاعبين من جمهورية مالي وسوريا

خاص – طريق الشعب
اقترب نادي الصناعات الكهربائية، من ضم المهاجم المالي علي تيام، الى صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية، بعد أن فسخ تعاقده مع القوة الجوية.
وقال مصدر مقرب من إدارة النادي إن الجهاز الفني يسعى الى ترميم الفريق من خلال إبرام بعض التعاقدات الشتوية".
وأضاف: أن الطرفين توصلا إلى اتفاق شبه نهائي مع المحترف المالي علي تيام ليكون إضافة الى الخط الأمامي، لاسيما وأن اللاعب فسخ تعاقده بشكل نهائي مع القوة الجوية".
وتابع حديثة إن إدارة النادي اقتربت أيضاً من إقناع السوري علاء الشبلي بالانتقال إلى الصناعات الكهربائية، بعد مطالبته فريقه الحالي النجف، بالاستغناء عنه.
وقال المصدر إن إدارة النادي ومدرب الفريق مظفر جبار، أكدا رغبتهما بضم الشبلي.
وبين أن اللاعب سبق وأن عمل تحت إشراف المدرب جبار، في النجف، وهناك تفاهم بين الطرفين.
وأشار إلى أن الصناعات الكهربائية في مرحلة تجديد وإضافة عدد من اللاعبين الجدد بفترة الانتقالات الشتوية، لاسيما بعد إبعاد 6 لاعبين عن صفوفه.

شرار حيدر: اتحاد الكرة رد
على استقالتي بتبرئة علي هادي

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب الأول ل‍رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، شرار حيدر، أن تبرئة مدرب منتخب الناشئين علي هادي من تهمة التزوير، جاءت كردة فعل على استقالتي من الاتحاد.
وقال حيدر في حديث صحفي إن "ملف تدقيق وفحص أعمار لاعبي منتخبات الفئات العمرية، تعاملت معه بشكل مهني مؤسساتي وليس لدي أي شيء شخصي تجاه احد".
وبيّن أن "مدربي الشباب و الاولمبي قحطان جثير و عبد الغني شهد لم يعترضا في وقتها على إصراري على فحص أعمار اللاعبين في وزارة الداخلية و التحقق من جوازاتهم قبل السفر".
وأوضح أن " المدرب علي هادي لم يعرض على لجنة التأكد من أعمار اللاعبين التي تضم ضباطاً من وزارة الداخلية أسوة بمنتخبي الشباب و الاولمبي".
وأشار حيدر إلى إن "توقيت تبرئة المدرب علي هادي كان مرافقاً لقبول استقالتي مباشرة، و أوحى لي و للجمهور بأنه ردة فعل من قبل الاتحاد".

وطني الشاطئية يكثف تدريباته في كربلاء
ومقدم يؤكد سرعة استجابة اللاعبين

كربلاء - إعلام اتحاد الكرة
كثف منتخبنا الوطني بالكرة الشاطئية، الاثنين، تدريباته اليومية ضمن معسكره الجاري في محافظة كربلاء استعداداً لبطولة أمم آسيا المؤهلة لكأس العالم.
وقال مدرب المنتخب، كريم مقدم: "واصلنا تدريباتنا اليومية ضمن معسكر كربلاء، وجميع اللاعبين جاهزون بدون أية إصابات، فقد تدربنا على تكتيك لمباراة إيران في بطولة آسيا، لان تعلم اللاعبين هذا التكتيك ضروري على مستوى الدفاع و الهجوم". وأضاف: "سنواصل التدريبات حول التكتيك نفسه صباحاً و مساءً، علماً أن لدنيا مباراة ودية مع منتخب قطر في معسكر الدوحة، ومن ثم نختار التكتيك الأفضل لمباراة إيران في البطولة الآسيوية، و من بعدها العمل على تكتيك مباراة عمان في البطولة نفسها". وأشار مقدم إلى: أن "اللاعبين جاهزون، ويتعلمون كل شيء بسرعة في المحاضرات النظرية و التدريبات العملية، و أتمنى الحصول على نتيجة جيدة بعد هذا المعسكر".
الجدير بالذكر أن منتخبنا الوطني سيواجه إيران و عمان في بطولة آسيا للكرة الشاطئية في تايلاند بداية شباط المقبل.

*********
اختتام بطولة شهداء قره تبه في ديالى
خاص – طريق الشعب
برعاية الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني أقامت لجنة شبيبة قره تبه اختتام دوري سباعي (شهداء قره تبه) على ساحة ملعب النخيل في الناحية وبحضور السيد مدير ناحية قره تبه الأستاذ وصفي التميمي والسادة المسؤولين الأمنيين ونخبة من المثقفين وجمهور من مشجعي اللعبة وكوادر من الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني.
وفي ختام البطولة تم توزيع الجوائز على الفرق الفائزة من قبل كوادر الحزب.
*******
سون: شخصيتنا حققت السداسية
متابعة – طريق الشعب
أعرب سون هيونج مين، نجم توتنهام، عن سعادته بالفوز الساحق على إيفرتون (6/2)، الأحد، على ملعب "جوديسون بارك"، ضمن الجولة الـ18 للبريميرليغ.
وقال سون، الذي سجل هدفين في شباك التوفيز، خلال تصريحات نقلتها "BBC"، عن هدفه الأول: "كانت زاوية صعبة، حاولت ضرب الكرة في المرمى.. الهدف جاء في توقيت جيد، لقد سيطرنا على المباراة منذ البداية، وصنعنا الكثير من الفرص".
وأضاف: "كنا غير محظوظين باستقبالنا هدفا مبكرا، لكننا أظهرنا شخصيتنا وعقليتنا، للعودة بالنتيجة، والفوز بـ6 أهداف".
وواصل الكوري الجنوبي: "علينا التركيز على كل مباراة على حدة، ثم سنرى ما سيحدث في المستقبل، لأن مشوار البطولة طويل للغاية".
جدير بالذكر أن سون سيغيب عن توتنهام، في كانون ثان المقبل، بسبب انضمامه الى منتخب كوريا الجنوبية، للمشاركة في كأس الأمم الآسيوية 2019.

******
مدافع روما: لم أستمتع بمواجهة رونالدو
متابعة – طريق الشعب
اعترف اليوناني كوستاس مانولاس، مدافع روما، بأحقية فريق يوفنتوس، في التواجد على رأس جدول ترتيب الدوري الإيطالي هذا الموسم.
وقال مانولاس، في تصريحات أبرزها موقع "كالتشيو ميركاتو": "نحن لسنا في المكان الذي يجب أن نكون فيه، لكنني مقتنع أننا سنصل إلى المربع الذهبي".
وحول تقدم يوفنتوس بفارق 25 نقطة عن روما، صرح مانولاس: "بالنظر إلى العروض التي قدموها هذا العام، فهذا أمر صحيح، لقد فازوا في جميع مبارياتهم، ونحن كنا نعاني داء التعثر أمام الفرق الصغيرة".
وأتم: "مواجهة رونالدو؟ لا أستطيع أن أقول أنني استمتعت بها، لقد خسرنا. لو أننا فزنا لكان الأمر مختلفًا. كريستيانو بطل ويظهر أشياء غير عادية، إنه قائد وبالتأكيد يساعد زملاءه". وخسر روما أمام مضيفه يوفنتوس، بهدف نظيف، في مباراة الفريقين، أمس السبت، ضمن لقاءات الجولة الـ17 من الدوري الإيطالي.

******
الكشف عن صدمة مورينيو في اجتماع إقالته
من مانشستر يونايتد
متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير بريطاني عن الصدمة التي تعرض لها البرتغالي جوزيه مورينيو منذ عدة أيام، خلال اجتماع إقالته من تدريب مانشستر يونايتد.
وأشارت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية إلى أن مورينيو وصل إلى مقر تدريبات مانشستر يونايتد، الثلاثاء الماضي، وهو يعتقد بأن إيد وودوارد الرئيس التنفيذي للنادي الإنجليزي، سيناقش معه تحركات الشياطين الحمر في الانتقالات الشتوية المقبلة. وأضافت الصحيفة أن مورينيو صدم بكلمات إيد وودوارد خلال الاجتماع، بأن النادي لا يريد استمراره في منصب المدرب بعد النتائج السيئة الأخيرة.
وأشارت إلى أن مورينيو لم يكن يتوقع الإقالة في الفترة الحالية، خاصة أن الفريق ما زال يلعب في دوري أبطال أوروبا، وصعد إلى مواجهة باريس سان جيرمان في دور الـ16.
يذكر أن مانشستر يونايتد منح أولي جونار سولسكاير مهمة القيادة الفنية للشياطين الحمر بشكل مؤقت حتى نهاية الموسم الحالي.

*******
أسطورة التنس الإيطالي: بيكيه لا يفقه شيئًا عن اللعبة
متابعة – طريق الشعب
أعرب أسطورة التنس الإيطالي نيكولا بيترانجيلي عن انزعاجه الشديد من التعديلات الجديدة على كأس ديفيز، إلى جانب تدخل جيرارد بيكيه لاعب برشلونة في اللعبة. وقال بيترانجيلي، في تصريحات نقلها موقع "tennisworldusa": "الاتحاد الدولي للتنس قرر بيع نفسه، بسبب عدم قدرته على إيجاد حلول، ومن ثم ظهر بيكيه في تلك الموجة". وأضاف: "بيكيه لاعب كرة قدم جيد للغاية، ولكنه لا يفقه شيئًا عن التنس، وكل ما فعله أنه وضع الكثير من الأموال على الطاولة لجذب الاتحاد الدولي للعبة، ونجح في ذلك وأخرج لنا صورة مريبة للبطولة".

*********
سبب وحيد يمنع انتقال بغداد بونجاح للسعودية
متابعة – طريق الشعب
أكد وكيل التعاقدات، جراح الظفيري، صعوبة قدوم المهاجم الدولي الجزائري، بغداد بونجاح، من السد القطري، إلى دوري المحترفين السعودي، بسبب الشرط الجزائي الكبير في عقده.
وكانت تقارير صحفية قد ربطت بونجاح، بالرحيل الى أحد الأندية السعودية الكبرى، خلال الانتقالات الشتوية المقبلة.
وفي هذا الصدد، قال الظفيري خلال تصريحات تلفزيونية: "بونجاح مهاجم رائع ومميز، وإضافة قوية لأي فريق، لكن انتقاله الى الدوري السعودي صعب، بسبب شرطه الجزائي الكبير، الذي يبلغ 15 مليون يورو".
وتابع الظفيري: "جميع الأندية ستنتهي خلال الأيام القليلة المقبلة، من عقد صفقات الفترة الشتوية، والاتحاد أولهم".

***********
قبل انطلاق بطولة آسيا
سيطرة يابانية على أفضل لاعب.. واكتساح إيراني للهداف بأمم آسيا
متابعة – طريق الشعب
رغم انطلاق فعاليات النسخة الأولى من بطولات كأس آسيا لكرة القدم في 1956، وظهور العديد من النجوم في النسخ الأولى للبطولة، لم يبدأ المنظمون بمنح جائزة لأفضل لاعب إلا في النسخة الخامسة التي أقيمت عام 1972 في تايلاند.
والقائمة التالية توضح أسماء اللاعبين الفائزين بلقب أفضل لاعب في كل النسخ الماضية من البطولة، علمًا بأن اللاعبين اليابانيين الأكثر حصولا على الجائزة برصيد 4 مرات.
1972: الإيراني إبراهيم أشتياني
1976: الإيراني علي باروين
1980: لا توجد
1984: الصيني جيا شيكوان
1988: الكوري الجنوبي كيم جو سونج
1992: الياباني كازويوشي ميورا
1996: الإيراني خوداداد عزيزي
2000: الياباني هيروشي نانامي
2004: الياباني شونسوكي ناكامورا
2007: العراقي يونس محمود
2011: الياباني كيسوكي هوندا
2015: الأسترالي ماسيمو لونجو
وشهدت النسخ الماضية من بطولات كأس آسيا لكرة القدم منذ انطلاقها في 1956 ظهور العديد من الهدافين الذين ساهموا في تحديد مصير منتخباتهم بشكل كبير في هذه البطولات.
والقائمة التالية توضح أسماء أفضل الهدافين في كل النسخ الماضية من البطولة علمًا بأن هناك 9 لاعبين إيرانيين نالوا لقب الهداف من قبل.
1956: لاعب صهيوني (4 أهداف)
1960: الكوري الجنوبي تشو يون أوك (4 أهداف)
1964: الهندي إيندر سينج ولاعب صهيوني (هدفين)
1968: الإيراني همايون بهزادي ولاعبان صهيونيان (4 أهداف)
1972: الإيراني حسين كالاني (5 أهداف)
1976: الإيراني غلام حسين مظلومي والإيراني ناصر نورايي والكويتي فتحي كميل (3 أهداف)
1980: الإيراني بهتاش فاريبا والكوري الجنوبي تشو سون هو (7 أهداف)
1984: الصيني جيا شيكوان والإيراني شاروك باياني والإيراني ناصر محمد خاني (3 أهداف)
1988: الكوري الجنوبي لي تاي هو (3 أهداف)
1992: السعودي فهد البيشي (3 أهداف)
1996: الإيراني علي دائي (8 أهداف)
2000: الكوري الجنوبي لي دونج جوك (6 أهداف)
2004: البحريني علاء حبيل والإيراني علي كريمي (5 أهداف)
2007: العراقي يونس محمود والياباني ناوهيرو تاكاهارا والسعودي ياسر القحطاني (4 أهداف)
2011: الكوري الجنوبي كو جا تشول (5 أهداف)
2015: الإماراتي علي مبخوت (5 أهداف)

********


ص 8

وجوه مضيئة في تاريخنا
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "وجوه مضيئة في تاريخنا: أحداث وذكريات ومواقف"، من تأليف كريم مروة.
يعرّف المؤلف في كتابه بمراحل مهمة في تاريخ لبنان أساسا، وفي تاريخ الحزب الشيوعي اللبناني بشكل خاص. ويلقي الضوء على أحداث سياسية، وشخصيات كان لها دور تاريخي في الحياة السياسية اللبنانية.
يقع الكتاب في 448 صفحة من القطع المتوسط.

***********

في مقر شيوعيي كربلاء
ورشة حول "الدعاية السياسية"
كربلاء – عبد الواحد الورد
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، ورشة تثقيفية حول "الدعاية السياسية"، حاضر فيها الرفيق سيف حسن من مكتب الاعلام التابع إلى اللجنة المحلية.
الورشة التي حضرها عدد من الشيوعيين وأصدقائهم، تناول فيها الرفيق حسن الاساليب والوسائل التي يجب أن ينتهجها الشيوعي في حواره مع الآخرين، خاصة في ما يتعلق بالمواضيع السياسية والاجتماعية، مشيرا إلى ان الدعاية السياسية هي فن إقناع الآخر، وان الحزب الشيوعي، ولكونه كيانا سياسيا، يتطور بمواكبة روح العصر وتغيراته.
وأوضح المحاضر انه يتوجب على المحاور السياسي الإجابة عن أسئلة واستفهامات المواطنين خلال النشاطات الميدانية، كالطاولات الإعلامية، وأن يوضح لهم الكثير من المفاهيم السياسية السائدة، خاصة المتعلقة منها بسياسة الحزب، لكي يصحح النظرة الخاطئة لديهم.
وتابع قائلا ان استيعاب الخطاب السياسي للحزب، هو من أولويات الدعاية السياسية، مستعرضا عناصر الاتصال والتواصل، ومنها الدعاية والمرسل والمتلقي، ومشددا على أهمية توضيح المفاهيم السياسية الخاطئة لدى الناس.
ولفت حسن الى ان اي جدال حول اي موضوع سياسي او اجتماعي، يجب ان يجري في لحظته الحاضرة وفي ظروفه الآنية، مبينا ان هناك الكثير من التصورات الخاطئة عن فكر الحزب يحملها مواطنون، ما يتوجب تصحيحها بعد مناقشتها وتوضيحها، وان القصد من ذلك هو تغيير هذا الفهم الخاطئ، وكشف الحقائق المخفية.
هذا وتناول المحاضر أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المحاور، ومنها الاسلوب السليم والمعلومة الدقيقة والعلمية الهادفة المرتبطة بالواقعين الموضوعي والذاتي، ما يساهم ذلك في تعديل تصورات الطرف الآخر في الحوار.


*************

شيوعيو الكرخ الثانية
يوزعون الهدايا على التلاميذ

بغداد - مهدي العيسى
في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وتزامنا مع أعياد رأس السنة، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، احتفالية دعت إليها العشرات من تلاميذ المدارس وعائلاتهم.
الاحتفالية التي احتضنها مقر لجنة الشهيد كامل شياع الأساسية للحزب في "حي الجهاد" ببغداد، عبر فيها التلاميذ عن سعادتهم بالعام الدراسي الجديد، ورددوا أناشيد تتغنى بحب الوطن.
وفي سياق الاحتفالية قدمت اللجنة المحلية هدايا تقديرية للتلاميذ، ساهم في توزيعها كل من عضوي اللجنة المحلية ومكتبها الإعلامي الرفيقة غنية فاضل والرفيق ظفار مهدي.
من جانبهم توجه التلاميذ وأولياء أمورهم، بالشكر إلى اللجنة المحلية على مبادرتها، مثمنين مواقف الحزب الوطنية ودوره في رعاية مختلف الشرائح الاجتماعية، والمطالبة بدعم القطاع التربوي من أجل تعزيز دوره في بناء الإنسان المتسلح بالعلم والمعرفة.

*************

اتحاد أدباء النجف يحتفي بإصدارات أعضائه

النجف – علي العبودي
أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، السبت الماضي، جلسة احتفاء بإصدارات أعضائه المطبوعة خلال العام الجاري 2018. حضر الجلسة عدد من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، فيما أدارها الروائي محمد سعد جبر، الذي ألقى الضوء على الكتب التي صدرت لأعضاء الاتحاد خلال العام الجاري، وقال ان "النجف، ومنذ العام 2003، لم تتوقف عن ولادة اسماء جديرة بالاهتمام في مجال السرد".
وشارك في الجلسة الأدباء والكتاب المحتفى بإصداراتهم، الذين عرّف كل منهم بما يتضمنه كتابه.
من جانبه أعرب أمين الشؤون الثقافية في الاتحاد، الشاعر مهدي شعلان، عن سعادته وجميع أدباء النجف، بنتاجات المبدعين الشباب والكبار في مجال السرد، مشيرا إلى ان ما يصدرونه من روايات وقصص، يدلل على أن النجف تتميز بالسرد مثلما بالشعر.

*************

ليس مجرد كلام...
المناهج المدرسية
ومستقبل أبنائنا !

في كلّ مرّة يطلب منّي ابني الأصغر أن أحضّر معه دروسه لامتحان ما ، أو أساعده في حل واجب مدرسي أصاب بالخيبة والذهول !
الخيبة حينما أجد أغلب المواضيع وكأنها كُتٍبت لطلّاب في الجامعة وليس في المتوسطة أو الابتدائية ، وانذهل من كثرة الأخطاء اللغوية والأسئلة المغلوطة أصلاً ، بحيث أظلّ حائراً في كيفية شرح المادة لابني وأنا لم أفهم ما المطلوب من السؤال وآلية الإجابة عليه ، كما أظل حائرا أمام آلية التدريس التي يتلقاها التلاميذ من قبل بعض المدرسين والمعلمين .
قبل يومين طلب مني أن أحضّر معه لامتحان اللغة الانكليزية للصف الثاني المتوسط ، فوقفت حائراً في كيفية حل التمارين ، لأنني أجد أن المطلوب غير ما معروف عندي ، من خلال القطعة النثرية التي صيغت الأسئلة حولها ، ولكن أنّى يكون الحل والمطلوب أن يحفظ الطالب القطعة كلها عن ظهر قلب ثم يجيب على الأسئلة دون الرجوع إليها ، هل هذا معقول؟!
كيف لطالبٍ في الثاني متوسط أن يحفظ قطعة نثرية من مائة وخمسين كلمة باللغة الانكليزية ؟!
وقبل أيام أيضا طلبت مني جارتنا أن أحل لابنتها أسئلة الجغرافية للصف الرابع الابتدائي ، كان السؤال (عدد الأشهر القمرية ، ثم الأشهر الشمسية ) فوقفت اضرب أخماسا بأسداس ، أنا اعرف الأشهر القمرية هي ( الهجرية) والشمسية ( الميلادية ) ، لكن هل تعرف الطالبة في المرحلة الابتدائية ذلك؟! ولماذا لم تشرح المعلمة لها المادة كي تستوعبها ــ إذا كانت المعلمة تعرف الحل جيدا ؟!
ومن الأمثلة على ما في المناهج من أخطاء كبرى فهناك الكثير الكثير ، ما يجعلك تقف حائرا تندب حظ أبنائك وكيف سيكون مستقبلهم إذا كانت الدراسة بهذا الشكل ، ناهيك عن بعض مواد التربية الإسلامية التي تحمل ما لها وما عليها لترمي الطالب في دوامة اخرى.
كذلك الرياضيات واللغة العربية والدوران بين العلمي والأدبي في اسميهما الجديدين.
الخيبة والذهول يصيبانك وأنت تقرأ المناهج لما فيها من التباسات ومواضيع أكبر من عقلية طلاب المرحلة ذاتها.
كي نبني بنيانا سليما معافى علينا أن نعيد حساباتنا وندرس بجد آلية كتابة المناهج المدرسية لتتلاءم مع عقلية التلاميذ ضمن مراحلهم المدرسية، واكبر مثال على هذا البنيان الصحيح إننا ما زلنا نعرف ونفهم الكثير مما تعلمناه في دراستنا الأولى وقد طبعت في أذهاننا أشياء ومعلومات كثيرة باقية حتى الآن والى ما لا نهاية ، حيث صارت مرجعيتنا المعرفية أدبيا وعلميا وفنيا ورياضيا وثقافيا.
أبناؤنا أمانة في أعناق التربويين من أدنى فرد في قاعدة الهرم الوظيفي للوزارة إلى أعلى القمة، عليهم أن يعيدوا النظر في المناهج ويتأملوها جيداً لأنها أساس بناء المستقبل وأبناؤنا هم مستقبل الوطن.

عبد السادة البصري

************

في "بيتنا الثقافي"
حمدي العاني عن "المسألة الزراعية ومشكلة المياه"

بغداد- غالي العطواني
ضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، صباح السبت الماضي، الاختصاصي في الشؤون الزراعية حمدي فؤاد العاني، الذي تحدث عن "المسألة الزراعية في العراق ومشكلة المياه" بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الزراعي.

ادار الجلسة التي التأمت على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، الاعلامي عادل الربيعي، الذي قدم سيرة الضيف، مبينا انه ولد عام 1936، وانضم في العام 1953 الى الحزب الشيوعي العراقي، وهو صحفي وكاتب يزاول الكتابة منذ عام 1956، وسجين سياسي سابق وعضو نقابة الصحفيين العراقيين واتحاد الصحفيين العراقيين، وعضو مجلس ادارة الجمعية العراقية للمتقاعدين.
بعد ذلك تحدث العاني عن القطاع الزراعي في العراق، مشيرا إلى انه يعاني مشكلات متعددة الجوانب: اقتصادية واجتماعية وسياسية، من بينها التباين الكبير بين الريف والمدينة، وبؤس المنتجين الزراعيين وتدني مستويات حياتهم الاجتماعية، فضلا عن التوزيع غير العادل للفائض الاقتصادي في الزراعة على الفئات المستحقة في الريف، ما أصبح هذا الاستحقاق لصالح الفئات الأخرى في المدينة.
كما ذكر من بين المشكلات التخلف في النمو الزراعي، والعجز عن تأمين المستويات المطلوبة في التغذية، والاعتماد الكبير على الاستيراد، وتعدد انماط العلاقات الانتاجية، وتفشي البطالة.
وأشار الضيف إلى ان الوضع الزراعي بدأ بالتدهور منذ بداية تأسيس الدولة العراقية في عشرينيات القرن الماضي، حتى العام 1957، موضحا ان 25 مليون و700 ألف دونم مستثمر، تم توزيعها في ذلك الوقت على الاقطاعيين والملاكين، وان العائلة المالكة كانت تملك لوحدها 177 ألف دونم مستثمر، وان هناك 950 ألف دونم مستثمر منحت للعائلات الاقطاعية التابعة للنظام الملكي، مبينا ان مساحة العراق تبلغ أكثر من 435.052 كيلومترا مربعا، أي ما يعادل 000. 208. 174 دونم.
وأجرى العاني في حديثه مقارنة حول الانتاج الزراعي في فترة النظام الملكي وما بعد التغيير 2003، مؤكدا ان اعلى انتاج زراعي في العراق حصل في العام 1954، وإن الانتاج تراجع بعد 2003 رغم زيادة عدد سكان العراق، ما يدل على تدهور عملية إدارة إنتاج الأراضي الزراعي.
من جانب آخر تحدث الضيف عن مشكلة المياه في العراق، وأكد ان نهري دجلة والفرات يمكن أن يغطيا الحاجة المائية لآلاف الدوانم الزراعية، مبينا بالارقام نسب المخزون المائي في سدود العراق.
وألقى الضوء على الانهار في الدول المجاورة وخصوصا إيران، مشيرا إلى ان نهر الكارون كان يصل منه إلى العراق 18 مليار متر مكعب من الماء، واليوم يصل منه فقط 3 مليارات متر مكعب معظمها من المياه التي تخلفها المعامل الانتاجية الإيرانية.
وأضاف قائلا ان نسب مياه نهر الحويزة الواصلة إلى العراق من الجانب الإيراني، انخفضت، لافتا إلى ان ازمة المياه تؤكد عدم استطاعة الحكومات العراقية المتعاقبة، التوصل الى معاهدة تضمن حقوق العراق المائية.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها الضيف بصورة مسهبة.

************

شددت على تحرير المرأة
"فرقة المحمودية" للتمثيل تعرض "رماد"
المحمودية – قاسم المعموري
عرضت "فرقة المحمودية" للتمثيل، السبت الماضي على قاعة "مسرح الطليعة" في بغداد، مسرحيتها الموسومة "رماد".
العرض الذي جاء بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة – دائرة الثقافة والشباب، شاهده جمهور نخبوي من الفنانين والمثقفين ومحبي المسرح.
مخرج العمل عقيل علاوي، تحدث لـ "طريق الشعب" عن فكرة المسرحية وما تحمله من رؤية إخراجية، مشيرا إلى ان نص العمل الذي كتبه سعد الهدابي، يركز على قضايا المرأة المتشعبة، وصراعها النفسي والجسدي الذي تعانيه بسبب النظرة الذكورية السلبية الموجهة لها في المجتمع.
وتابع قائلا انه وظف في العمل معاناة المرأة بأسلوب مسرحي، خرج قليلاً في بعض المشاهد عن المألوف "فقد كان المشهد الاول عبارة عن تشييع جنائزي رمزي للمرأة، نظم على الباحة الخارجية لقاعة المسرح، ودعي إليه الجمهور ليشارك فيه، وبعدها يتم الدخول إلى قاعة المسرح لمشاهدة العمل بالكامل".
من جانبها قالت الفنانة هدى محمود، التي مثلت دور المرأة في العمل، ان دورها كان رئيساً مع زميلها الفنان سيف شادان، مشيرة إلى ان الدور تطلب منها طرح مختلف القضايا والمعاناة التي تواجهها النساء، ومنها القمع والظلم.
وأضافت قائلة، أن المعالجة الاخراجية للنص، اختتمت العمل بانتصار المرأة وتحريرها من كل المفاهيم السلبية التي يحملها المجتمع الذكوري تجاهها، لافتة إل ان هناك انحسارا واضحا "وربما متعمد"، في تناول قضايا المرأة سينمائيا ومسرحيا، وان هناك سببين رئيسين لذلك، أولهما خوف المرأة من المشاركة في أعمال تمثيلية أو غنائية، نظرا للتقاليد والعادات الاجتماعية المتشددة التي تمنع ذلك. فيما السبب الآخر يتمثل في تهميش المرأة من قبل بعض الجهات المعنية بالثقافة، وعدم دعم المواضيع التي تصب في قضاياها.
هذا وساهم في العمل المسرحي كل من الممثلين علي الشافعي وفرج اليوسف ورفاعي السيد وياسر قاسم وهيثم علوان، والمخرج السينمائي مالك علاوي، ومنفذ الديكور والماكياج بشار فليح، ومصممة الأزياء مروة.

************

فيلم لبناني يقترب من جائزة أوسكار
بيروت – وكالات
اقترب فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، من الفوز بجائزة أوسكار 2018 كأفضل فيلم أجنبي، بعد أن وصل للقائمة المختصرة لهذه الفئة.
واعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الامريكية، الأسبوع الماضي، عن القائمة المختصرة لمسابقة أفضل فيلم أجنبي. وقد ضمت تسعة أفلام من أصل 87 فيلما شملتها المرحلة الأولى للاختيار.
وجاء ترتيب الأفلام أبجديا بالإنجليزية وفق جنسياتها، وهي: "طيور الممر" من كولومبيا، و"المذنب" من الدنمارك، و"لا تنظر بعيدا" من ألمانيا، و"لصوص المتاجر" من اليابان، و"أيكا" من قازاخستان، و"كفرناحوم" من لبنان، و"روما" من المكسيك، و"حرب باردة" من بولندا، و"احتراق" من كوريا الجنوبية.
ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد 24 شباط 2019، على "مسرح دولبي" في هوليوود.

************

رصد حفرة كبيرة ممتلئة بالجليد
في المريخ
لندن – وكالات
نشرت وكالة الفضاء الأوربية "إيسا"، الجمعة الماضية، صوراً لحفرة كبيرة ممتلئة بالجليد في القطب الشمالي للمريخ.
وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد تمكّن مسبار "مارس إكسبريس"، التابع للوكالة، والذي دخل إلى مدار الكوكب الأحمر في عيد رأس السنة عام 2003، من التقاط هذه الصور.
وقالت الوكالة ان "حفرة كوروليف" المذهلة في الأراضي الشمالية المنخفضة للمريخ، تمتلئ بالجليد على مدار السنة، بسبب طبقة دائمة من هواء المريخ البارد، والتي تُبقي على المياه متجمّدة.
وتحتوي فوهة الحفرة التي يبلغ طولها 50 ميلاً، على 530 ميلاً مكعباً من الجليد المائي، أي بقدر ما تحتويه بحيرة "غريت بير" في شمال كندا، وفي وسط الفوهة يبلغ سُمكُ الجليد أكثر من ميل.
وتُظهر الصور الملتقطة أن الحفرة ترتفع عالياً فوق السهل المحيط بها، وعندما يمرّ هواء المريخ الرقيق فوق فوهتها فإنه يصبح محاصراً، ويبرد ليشكّل طبقة عازلة تمنع الجليد من الذوبان.
وتكشف الأدلة الواردة من المركبات الفضائية التي تدور حول المريخ، عن وجود دورات مائية قديمة وبحيرات على سطح الكوكب.
يُذكر أن تسمية الحفرة بـ"فوهة كوروليف" تعود إلى "سيرغي كوروليف"، مهندس الصواريخ الروسي، ومصمِّم المركبة الفضائية، والمعروف بأبي تكنولوجيا الفضاء السوفييتي.