العدد 91 السنة 84 الأثنين 24 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص 1

مجلس النواب يقرر تعويض متضرري "نفوق الأسماك" واستضافة أعضاء مفوضية الانتخابات
في جلسة البرلمان اليوم.. استكمال التشكيلة الحكومية
والقراءة الثانية لمشروع موازنة 2019

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب في جلسته التي عقدها، امس الاحد، برئاسة محمد الحلبوسي وبحضور217 نائبا، على قرار بتعويض المتضررين من اصحاب مزارع الاسماك المجازة، وناقش انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، فيما اعلن استكمال الكابينة الوزارية، والمباشرة في القراءة الثانية لموازنة 2019، في جلسته التي سيعقدها اليوم الاثنين.

"نفوق الأسماك"

وفي بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، واطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة صوت المجلس على قرار نيابي بخصوص الضرر الــذي لحق بالثروة السمكية تضمن التزام الامانة العامة لمجلس الوزراء بإصدار التعليمات الخاصة بتعويض المتضررين من اصحاب المزارع السمكية المجازة اصوليا في المحافظات التي حصل فيها الضرر، فضلا عن التزام الجهات المعنية بالضوابط والتعليمات الخاصة بانشاء مزارع الاسماك ومحاسبة المخالفين.
وقال طورهان المفتي ممثل الحكومة في مجلس النواب، ان مجلس الوزراء قام بتشكيل لجنة تضم عددا من الوزارات المعنية التي عملت على التحقيق بأسباب نفوق الاسماك، مشيرا الى ان انتشار المزارع بصورة غير قانونية وتجمع العناصر الضارة والكيمياوية كان من اهم اسباب ما حصل.
انتخابات المحافظات

وناقش المجلس انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، وفي مستهل المناقشة دعا النائب فائق الشيخ علي رئيس اللجنة القانونية الى ضرورة اتخاذ اجراء يتعلق بانتخابات مجالس المحافظات والاقضية بعد انتهاء المدة القانونية لعملها والموقف من تمديد العمل من عدمه، منوها الى ان من حق مجلس النواب اصدار قرار يحدد موعد اجراء الانتخابات كون مفوضية الانتخابات تابعة للمجلس، مبديا استعداد اللجنة القانونية لتلقي مقترحات النواب بشأن اجراء انتخابات مجالس المحافظات والاقضية وانضاجها من اجل عرضها على مجلس النواب.
وركزت مداخلات النواب على اهمية تواصل مجلس النواب مع مفوضية الانتخابات لتحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات والاقضية بالاتفاق مع الحكومة وايجاد حلول لمشاكل مجالس المحافظات والاقضية من خلال تمديد عملها لموعد قصير جدا او انهائه، مع الدعوة للإسراع بإجراء انتخابات مجالس المحافظات والاقضية خلال مدة لا تتجاوز 4 اشهر والسعي لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات فضلا عن التأكيد على اهمية اعادة بناء هيكلية مفوضية الانتخابات.
من جهته دعا الحلبوسي اللجنتين القانونية والاقاليم الى استضافة مفوضية الانتخابات في مجلس النواب لغرض متابعة الاجراءات اللوجستية لاجراء الانتخابات والتنسيق مع الحكومة بشأن الموعد المحدد لها. ووجه الحلبوسي ان يقوم نائبه بشير الحداد بالتنسيق مع اللجان المختصة باستضافة مفوضية الانتخابات للتداول معهم بشأن احتياجاتهم وتحديد موعد اجراء الانتخابات.
مجالس المحافظات

وتناولت المداخلات خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي ضرورة تعزيز الدور الرقابي لمجلس النواب على اداء مجالس المحافظات، والعمل على تمديد عمل مجالس المحافظات لفترة وجيزة لحين تحديد موعد الانتخابات في اقرب وقت بالإضافة الى تقديم مقترح يتضمن تجميد عمل مجالس المحافظات لحين اطلاق السنة المالية الجديدة وتحديد مفوضية الانتخابات موعدا لاجراء الانتخابات.
التشكيلة الحكومية

واعلن الحلبوسي، ان جلسة مجلس النواب، ليوم غد (الاثنين) ستتضمن اكمال التصويت على الكابينة الوزارية والقراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019، موضحا بان الحكومة لديها 13 مشروع قانون تقع ضمن اولوياتها ابلغت مجلس النواب بشأن التصويت عليها وسيتم توزيعها على اللجان للمضي بالإجراءات التشريعية الخاصة بها.


***********

متظاهرون يطالبون بإلغاء استثمار معمل سمنت كركوك

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي معمل سمنت كركوك، امس الأحد، في ناحية ليلان، جنوب شرقي المحافظة مطالبين بإلغاء استثمار المعمل.
ونقلت وكالات انباء محلية، أن المتظاهرين حملوا لافتات تضمنت مطالبة وزير الصناعة ورئيس هيئة الاستثمار ومحافظ كركوك بإلغاء استثمار المعمل.

************

إقليم كردستان يسلم بغداد 1400 معتقل
تابعين لتنظيم داعش
بغداد – طريق الشعب
اعلنت حكومة اقليم كردستان، تسليم اكثر من 1400 عنصر بداعش معتقل في سجون الاقليم الى السلطات الامنية في بغداد.
وذكر منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كردستان، ديندار زيباري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن حكومة اقليم كردستان بدأت مع الجهات المعنية في بغداد مشروعا لتسليم مسلحي داعش المعتقلين في الاقليم الى بغداد، وتم ذلك اولا بتسليم أكثر من 1400 مسلح من داعش.
وجاء حديث زيباري عقب تقرير اصدرته منظمة "هيومن رايتس ووتش"، امس الاحد، بعدم وجود تنسيق بين بغداد وإقليم كردستان بشأن تسليم المعتقلين من تنظيم داعش.
وبين زيباري ان أغلب من تم تسليمهم هم من محافظات الانبار، صلاح الدين، ديالى، والحويجة التابعة لمحافظة كركوك.
وقال زيباري ان المعتقلين هؤلاء كانوا قيد التحقيق ولم يتم صدور أي حكم بمعاقبتهم من قبل محاكم اقليم كردستان.

**************

المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية الرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان

بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية، حكما بعدم دستورية مواد في قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018 ومنها الرواتب التقاعدية.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها اليوم (الاحد) برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعوناً على مواد في قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة وبعد استكمال إجراءاتها حيث دققت المواد المطعون بعدم دستوريتها مع الدستور، اصدرت حكماً بهذا الصدد"، موضحاً أن "المحكمة قضت بعدم دستورية المادة (6/ ثانياً) التي منحت النواب حق التقاضي عن الغير، والمادة (11/ رابعاً) التي اعتبرت عضو مجلس النواب متخلفاً عن الحضور، وان لم يصبح نائباً".
وبين، أن المحكمة "قضت أيضاً بعدم دستورية المادة 13 التي خصت رئيس المجلس ونوابه، وأعضاء المجلس برواتب تقاعدية تختلف عن الرواتب التي يشملها قانون التقاعد الموحد، والمادة 17 التي خولت المجلس اصدار قرارات تشريعية عدا ما نص الدستور عليها، والمادة 68 المتعلقة بصلاحية المجلس في وضع نظام الاسبقيات كونها من صلاحية وزارة الخارجية".
واستطرد الساموك، أن "بقية مواد القانون المطعون بها البالغ عددها 25 مادة في القانون المذكور فقد وجدتها المحكمة غير مخالفة للدستور فردت دعوى المدعي/ اضافة لوظيفته بشأنها".

***********

رئاسة الجمهورية: صالح لم يقدم مقترحا حول الأزمة السورية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت رئاسة الجمهورية، امس الاحد، ان ما نشرته احدى الصحف العربية عن مقترح للرئيس برهم صالح بشأن سوريا غير دقيق، فيما اشارت الى ان رئيس الجمهورية يدعم الجهود لإعادة العافية لسوريا.
وقال المتحدث باسم رئيس الجمهورية لقمان الفيلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "احدى وسائل الاعلام نشرت اليوم (الاحد) مقالا يتطرق الى مقترح مشروع للرئيس العراقي حول سوريا"، مبينا ان "هذه المعلومات غير دقيقة".
وشدد الفيلي على ان "رئيس الجمهورية برهم صالح أكد سابقاً ويؤكد دوماً ضرورة دعم جهود الحل السلمي لإنهاء دوامة العنف العبثي في الجارة سوريا، وذلك على أساس احترام قراره المستقل وإنهاء التدخل في شؤونه الداخلية"، مشيرا الى ان "الرئيس يرى ان الوصول الى هذا الهدف يتطلب تنسيق ودعم دول الجوار والمجتمع الدولي وذلك منعاً للتورط في صراع جديد من التنازعات الإقليمية غير المجدية".
وذكرت صحيفة الشرق الاوسط، امس الاحد، ان رئيس الجمهورية برهم صالح قدم مقترحا بشأن الازمة السورية بعد قرار الانسحاب الامريكي، مبينا ان هذا المقترح هو احد السيناريوهين اللذين تم طرحهما بشأن الازمة.

*********
النهوض بمصانع النسيج والجلود وتطوير انتاجها والكف عن الاستيراد العشوائي
تظاهرات حاشدة لعمال وموظفي "الجلود" و"القطنية" في بغداد احتجاجا على قرار خصخصة مصانعهم

بغداد – طريق الشعب
جدد عمال وموظفو شركة الصناعات الجلدية، في الكرادة، وسط بغداد، وللأسبوع الثالث على التوالي تظاهراتهم منددين بقرارات وصفوها بـ"الجائرة" بحق اعرق شركة في العراق والمتمثلة ببيع او استثمار الشركة، فيما تظاهر عمال وموظفو شركة الصناعات القطنية، في الكاظمية، شمالي بغداد، ضد استثمار معاملهم، معتبرين ذلك، تعطيلا متعمدا للدولة، لصالح "جماعات فاسدة" هدفها تفكيك الدولة العراقية، وخصخصة معاملها الوطنية.

"بيع المعامل باطل"

ورفع المئات من عمال وموظفي الجلود شعارات ورددوا اهازيج ابرزها (بيع المعامل باطل، كلا كلا للفساد، ما تنباع هذه الشركة، ما تنباع بيهة اسباع بيهة اسباع، نعم نعم للعراق، ما دمنا نشم الهوى ما تنباع هالشركة".
والتقى نائب المدير العام، بعدد من منظمي التظاهرة، وتحدث اليهم قائلا: ان كل القرارات الخاصة ببيع الشركة او استثمارها قد الغيت ولعدم وجود نص رسمي او قرار اداري من الشركة والوزارة، رفض منظمو التظاهرة ذلك، مؤكدين ضرورة الحصول على امر اداري واضح وملموس، معلنين استمرارهم في التظاهر.
تصرف شخصي!

وحضر التظاهرة عدد من نواب تحالف "سائرون" واستمعوا الى ابرز مطاليب العمال والمنتسبين، وقال النائب جواد حمدان الساعدي، انه اتصل هاتفياً بالمدير العام للشركة والذي اكد انه ليس لديه علم بهذه القرارات الخاصة بالبيع والاستثمار وان ذلك كان بسبب تصرف شخصي من قبل مدير المصنع.
اما النائب سعد مايع فقد قال لـ"طريق الشعب"، ان نواب "سائرون" الذين حضروا التظاهرة سوف ينقلون المطاليب الى رئيس تحالف "سائرون" حسن العاقولي وبدوره سوف يضعها امام اللجان المختصة في البرلمان، مؤكداً عزمهم تشكيل لجنة برلمانية سوف تزور الشركة خلال يومين.
إلغاء نهائي لقرار استثمار الشركة

وبين احد منظمي التظاهرة، علي النوري، لـ"طريق الشعب"، ابرز مطالب المتظاهرين:
1- الغاء الامر الاداري الصادر والخاص ببيع واستثمار الشركة.
2- اعادة الاقسام الادارية والمعامل الانتاجية التي تم نقلها.
3- محاسبة ومعاقبة الجهات المسؤولة والمتسببة بموضوع بيع او الاستثمار.
4- النهوض بواقع الشركة وتطوير انتاجها والكف عن استيراد البضاعة الصينية.
5- توزيع الاراضي السكنية للمنتسبين والعاملين الذين أمضوا اكثر من 30 سنة واقتربوا من سن التقاعد القانوني خاصة وان الشركة تملك عقارات واراضي تضاهي املاك وعقارات الدولة.
كما جاء في بيان تداوله المتظاهرون، المطالبة بـ"حل مجلس الإدارة. عدم المساس ومعاقبة ونقل اي منتسب يطالب بحقوقه من خلال التظاهر. فتح ملفات عقود وزارتي الداخلية والدفاع من عام 2014 حتى عام 2018. فتح عقد الحذاء البناتي وتحويله الى نسائي. تشكيل لجان من ادارة الشركة ومن الاقسام الادارية والمالية والرقابية والعلاقات مهمتها الاشراف على المجهزين ومنع دخول التجار الى الادارة.
وانهى المتظاهرون، تظاهرتهم، بعد التأكيد على استمرارهم في احتجاجاتهم، حتى تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة والوطنية.

وزارة الصناعة تنفي

الى ذلك، قال الناطق الاعلامي لوزارة الصناعة، عبد الواحد علوان الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة تنفي وبشكل قاطع ان تكون لديها النية في بيع او ازالة مقر الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود لغرض اقامة مشروع استثماري"، مؤكدا ان "الشركة تعطي الاولوية لموظفيها والعاملين في مصانعها".

تعطيل متعمد لمصانع النسيج

وفي الكاظمية، نظم عمال وموظفو الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود، قسم الصناعات القطنية، تظاهرة حاشدة، واغلقوا الشارع المحاذي للشركة، حاملين لافتات ترفض استثمار مواقع الشركة، وتطالب بحقوق عمالها وموظفيها.
وحذر المتظاهرون، من "التعطيل المتعمّد لمعامل وزارة الصناعة في مختلف محافظات العراق خصوصاً المعامل العملاقة في المحافظات كافة لتـُباع في سوق الخُردة وإعطاء رُخص استثمار لشركات أجنبية تعمل في نفس الموقع مستفيدة من منشآت ومعدات ومواد نفس المشروع الوطني المعطـّل"، مشيرين الى أن الدولة "تتعرض لعملية سرقة منظمة واسعة النطاق لا تُبقي ولا تذر شيئاً مما تصل اليه أيدي المفسدين، والوضع في العراق أسوأ وأخطر، لأن الفوضى عارمة ولا توجد إدارة صالحة لإدارة مؤسسات الدولة وصرف المال العام، ولا جدّية في محاسبة رؤوس الفساد والخراب".
وأضافوا "لو أن وزارتي الداخلية والدفاع والصحة سَدّتْ احتياجات منتسبيها من إنتاج معامل الألبسة والخياطة والنسيج الوطنية الذي لا يقل جودة عن المستورد لكانت هذه الشركات رابحة. ونرى الان الشركات النسيجية تعلن للاستثمار غير الصناعي وكثير من الشركات الأخرى مما ينعكس سلبا على اقتصاد البلد الجريح لفتح المجال لإغراق السوق بالمستورد".
ص 2

قوة أمنية مشتركة تقوم بانزال جوي في الثرثار

بغداد – طريق الشعب
اعلن قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، امس الاحد، قيام قوة من شرطة سوات وعمليات نينوى، بدعم واسناد من التحالف الدولي بإنزال جوي على احدى مضافات تنظيم داعش.
واضاف الجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان العملية اسفرت عن مقتل اربعة عناصر من تنظيم داعش كانوا داخل المضافة قرب الثرثار في منطقة الجزيرة الصحراوية، 20 كم جنوب قضاء الحضر.
وتابع الجبوري ان "العملية النوعية هي الثانية من نوعها التي تنفذها سوات بانزال جوي"، مبينا ان "20 منتسبا نفذوا العملية وقاموا بعملية الانزال، وعادوا دون وقوع اصابات".

************

القضاء يحث النزاهة على تطوير آليات مكافحة الفساد
الكشف عن نقص كبير في الأدوية والأجهزة في المراكز الصحية
وضبط 208 مشاريع متلكئة في المثنى وذي قار

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، امس الاحد، عن تسجيلها نقصا كبيرا في العلاجات واللقاحات والأجهزة الطبية في مراكز الرعاية الصحية، وخصوصا في وحدات رعاية الامومة والطفولة، وفيما أعلنت عن ضبط اكثر من 200 مشروعا متلكئا في محافظتي ذي قار والمثنى، توزعت بين الصحة والكهرباء والطرق والتربية، اتفق مجلس القضاء مع الهيئة على ضرورة تطوير سبل آليات مكافحة الفساد وفق متطلبات المرحلة الحالية.

مراكز الرعاية الصحية

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة الوقاية في الهيئة شخصت عدم تجهيز أغلب المراكز الصحية - وحدات رعاية الأمومة والطفولة بأجهزة سونار متطورة وحديثة للمساعدة في التشخيص المبكر لحالات التشوه في الأجنة أو أية حالات أخرى"، مضيفة ان "دائرة الوقاية في الهيئة أوصت بضرورة قيام وزارة الصحة برفد مراكز الرعاية الصحيـة الأولية عموما، ووحدات رعاية الأمومة والطفولة خصوصا بالملاكات الطبية التخصصية من طبيبات النسائية والتوليد ورعاية الحوامل، إضافة إلى احتياجاتها من الأجهزة الطبية والعلاجات واللقاحات التي تخص المرأة الحامل والطفل على حد سواء، وبشكل دوري ومنظم".
وتابع البيان، أن "الدائرة في تقرير أعدته حول الزيارة التي قام بها فريق عمل الدائرة إلى المراكز الصحية التابعة لقطاعات الرعاية الصحية الأولية لدائرتي صحة بغداد الكرخ والرصافة وزيارة وحدات رعاية الأمومة والطفولة في المراكز التابعة لها؛ للتحقق من مدى صحة المعلومات، التي وردت في تقرير إحدى القنوات الفضائية ورصده المركز الإعلامي لهيئة النزاهة حول ضعف الخدمات المقدمة من قبل بعض مراكز الأمومة والطفولة، أكدت وجود نقص في بعض العلاجات المهمة الخاصة بالحامل التي تستمر لعدة أشهر، وعدم توفر لقاحي شلل الأطفال والكبد".

تلقيح قبل الفحص

واردفت الهيئة، أن "التقرير شدد على ضرورة عدم إطلاق اللقاحات إلا بعد إتمام عملية الفحص المختبري وصدور نتائجه، إذ أن تسلم اللقاحات من قبل المراكز يتم قبل التحقق من سلامتها بالفحص المختبري، إضافة إلى تلبية الكميات المطلوبة التي تغطي حملات التلقيح الخاصة برياض الأطفال والمدارس الابتدائية، ومراعاة حجم الجرعة الدوائية التي تعطى للأم الحامل؛ لتلافي حدوث آثار سلبية على صحة الأم والجنين، بحسب رأي بعض الأطباء العاملين بالمراكز الصحية".

مشاريع متلكئة

وفي بيان آخر، قالت هيئة النزاهة، ان "احد فرقها رصد ووثق 208 مشاريع متلكئة في محافظتي المثنى وذي قار"، مبينة ان "المشاريع المتلكئة توزعت بين الصحة والكهرباء والطرق والتربية".
وبينت ان "المشاريع المتلكئة في محافظة المثنى بلغت 132 مشروعاً، تمَّ فتح قضايا جزائيَّـةٍ في ثلاث منها فقط، شملت مشاريع بناء مستشفى بسعة 400 سريرٍ وتأهيل محطة كهرباء الشرقي الثانويَّـة وإنشاء مزرعة الخيرات"، مُوضحةً أن "أبرز المشاريع التي لم تفتح فيها قضيَّـة جزائيَّـة كان عقد وزارة الكهرباء مع إحدى الشركات الأجنبية لتنفيذ مشروع إضافة نظام الدورة المُركَّبة ( 1X4 9E ) بكلفة 524 مليون دولارٍ أمريكيٍّ وإنشاء محطة توليد السماوة الغازيَّة بقدرة 750 ميكا واط، إضافةً إلى تجهيز مُعدَّاتٍ وفحص ومدِّ خطوط الشبكة مع المُغذِّيات، وتأهيل وتجهيز عددٍ من محطَّات التحويل".

مشاريع أساسية

وأشارت الى ان "التقرير عن وجود تلكؤ في المشاريع الصِّحِّيَّـة شمل إنشاء مستشفى ومركز للحروق في السماوة وقطاعاً للرعاية الصحيَّة الأوليَّـة في الخضر"، لافتاً إلى "توقُّف مشاريع ماء السماوة الكبير وتأهيل ماء الوركاء، اضافة الى عدد من المشروعات المتلكئة في مديريَّة البلديات والطرق والجسور والإدارة المحليَّـة، فضلا عن عدد في مشاريع التربية شملت بناء وتأهيل عدد من المدارس".
واكدت الهيئة ان "المشاريع المتلكِّئة في محافظة ذي قار وصل عددها الى 76 مشروعاً تمَّ فتح قضايا جزائيَّـة في 34 منها"، مُبيِّـنة أنَّ "تلك المشاريع تـوزَّعت بـين مشاريـع وزاريَّةٍ مُتلكِّئةٍ ومُتوقِّـفةٍ والمسحـوب العمـل منها، وهي المشاريع المُنفَّذة وفقاً للموازنة الاستثماريَّة للوزارات".
ولفتت الى ان "المشاريع توزَّعت بين مجمعاتٍ سكنيَّـةٍ، إضافةً إلى مشروعات الماء والمجاري".
يذكر ان هيئة النزاهة، تعلن بين وقت وآخر، عدد المشاريع المُتلكِّئة في عددٍ من المحافظات التي تمَّ رصدها من قبل فرقها التحقيقيَّة المُؤلَّـفة في جميع المديريَّات والمكاتب التحقيقيَّة التابعة لها، وكُلِّفَ المديرون العامون في الهيئة بإدارة أعمالها، وتقديم خلاصاتٍ بنتائج التحقيق.

تنسيق لمكافحة الفساد

الى ذلك، التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان جميع قضاة النزاهة في عموم محاكم البلاد خلال اجتماع حضره رئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي لبحث تطوير آليات مكافحة الفساد.
وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "القاضي فائق زيدان التقى بجميع القضاة المختصين بنظر قضايا هيئة النزاهة في عموم محاكم البلاد (محاكم الجنايات والجنح والتحقيق)، خلال اجتماع عقد في مقر مجلس القضاء الأعلى بحضور القاضي موفق العبيدي رئيس الادعاء العام والقاضي جاسم محمد رئيس هيئة الإشراف القضائي".
وأضاف البيان، ان "رئيس مجلس القضاء الأعلى بحث مع القضاة المختصين سبل تطوير آليات مكافحة الفساد وفق متطلبات المرحلة الحالية، كما اصدر عددا من التوجيهات والتي تسهم في سرعة انجاز القضايا".

*************

معلومات جديدة بشأن نفوق الأسماك: فايروس انتقل عبر الطيور المهاجرة
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تيار "الحكمة" علي العبودي، امس الاحد، عن معلومات جديدة بشأن نفوق الأسماك.
وقال العبودي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، "كان هنالك حديث وضبابية كبيرة حول موضوع نفوق الاسماك الذي حدث في عدد من المناطق في البلاد"، مبينا ان "البعض قال انه عمل بشري او انتقال فايروس تسبب بهذه الخسارة الكبيرة".
واضاف "اننا حصلنا على اوليات حول الموضوع، ونطالب رئاسة البرلمان والوزراء بالايعاز للصحة والجهات المعنية للتحرك حول تلك المعلومات وتعويض المتضررين"، مشيرا الى انه "من هذه الاوليات هو كتاب من مختبر تحليلات في الاردن يقول ان الفايروس قد ينتقل من الطيور المهاجرة وقد حصل البعض بجهود شخصية على موافقة دخول عينات الى الاردن لفحصها وتبين وجود جرثومة تسببت بتلك المشكلة".
وتابع انه "تم فحص المياه ولم توجد فيها مواد سامة، كما تم فحص كبد الاسماك ولم يظهر وجود مواد سمية"، مشيرا الى انه "تمت دراسة العينات في جامعة المملكة بالاردن والذي وجد فايروسا في انحاء جسم السمكة وخاصة في الطحال والخياشم ووجود تغير نسيجي، وتم اعداد تقارير متضمنة هذه التفاصيل لإرسالها في الصحة والزراعة". واكد ان "هنالك تطعيمات لهذا الفايروس في المانيا".
وشهد عدد من مناطق البلاد في تشرين الثاني الماضي، ظاهرة نفوق جماعي للاسماك في الاحواض والمزارع ومياه الانهر حيث طفت آلاف الاطنان من الاسماك فوق المياه بعد نفوقها.

**************

تجهيز الطرق الرئيسة بين بغداد والبصرة بالعلامات الارشادية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل تجهيز الطرق الرئيسة الرابطة بين بغداد والبصرة بـ "علامات الدلالة".
ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن وزير النقل عبد الله لعيبي، القول، انه "تم تجهيز الطرق الرئيسة الرابطة بين بغداد والبصرة مرورا بالمحافظات الوسطى والجنوبية بالعلامات الارشادية (علامات الدلالة) بتمويل من البنك المركزي العراقي".

************

البصرة توقع عقدين مع الصين لتصفية وتحلية المياه
البصرة - باسم محمد حسين
وقعت حكومة البصرة المحلية، امس الاحد، مع احدى الشركات الصينية عقدين لانشاء محطتين لتحلية وتصفية المياه، بحضور محافظ البصرة، اسعد العيداني والسفير الصيني في العراق تشين وي تشنغ.
حيث أقامت شركة (CEBC) حفل توقيع العقدين، الأول لإنشاء محطة تصفية مياه بطاقة 5000 طن/ساعة في محطة الـ (R 0) للمياه القادمة من قناة مشروع البدعة لتحل محل المنظومة القديمة، والعقد الآخر مع ذات الشركة لإنشاء محطة تحلية ماء في قضاء شط العرب بطاقة 3000 طن/ساعة لتغذي القضاء والمناطق المحيطة به بالمياه العذبة.
وقال محافظ البصرة أسعد عبد الأمير العيداني، بعد التوقيع بأن المحافظة تستفيد من القرض الصيني البالغ 10 مليارات دولار في معالجة شحة وملوحة مياه البصرة على أن تقام محطات أخرى في مناطق أخرى من المحافظة.
كما عبر دونغ بين مدير الشركة عن سعادته للعمل في البصرة وحل مشاكل السكان والتقليل من معاناتهم فيها وتوفير المياه النقية. وقال ان هذين العملين سيستغرقان من 8 أشهر الى عام كامل وستكون الجهود استثنائية لسرعة التنفيذ.

**************

القوى المدنية في النجف تعقد اجتماعا للارتقاء بأدائها

النجف - احمد الجنابي
عقد اجتماع للأحزاب والقوى المدنية في النجف، يوم الجمعة الماضي (21 كانون الأول)، شارك فيه، الحزب الشيوعي العراقي، حركة الوفاء، حزب الوفاق، التيار الديمقراطي، حزب الأمة العراقية، المؤتمر الوطني.
تناول اللقاء أوضاع المحافظة، وإقالة المحافظ وتداعيات ذلك، واكد المجتمعون على أهمية الاجتماعات وتبادل المعلومات، وضرورة الارتقاء بمستوى الأداء والتنسيق المشترك.
وقد حضر الاجتماع الرفيقين كريم بلال سكرتير محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي واحمد القصير نائب رئيس تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف.

***********

العراق والكويت يدرسان مناطق النفط الحدودية
ويقتربان من الاتفاق على تصدير الغاز
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير النفط ثامر الغضبان، امس الأحد، عن اختيار "مستشار مشترك" لدراسة مناطق النفط الحدودية بين العراق والكويت، فيما أعلن ان اتفاقية تصدير الغاز للكويت في مرحلة اللمسات الاخيرة.
ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، عن وزير النفط ثامر الغضبان، قوله، على هامش اجتماع لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في الكويت، إن "الكويت والعراق اختارا مستشارا لدراسة المناطق النفطية على الحدود بين البلدين".
واضاف الغضبان ان "الاستشاري سيقوم بدراسة المنطقتين المتاخمتين على الحدود وبناء على معطيات الدراسة سوف تتخذ سياسة إنتاجية بحيث يكون الإنتاج من ناحية الملكية مجزيا للطرفين".
وأوضح الغضبان أن "شركة أجنبية عالمية معروفة تقوم بتنفيذ الاستشارات".
يذكر ان العراق لديه العديد من الحقول النفطية المشتركة مع الكويت وايران والتي يتم استثمار البعض منها في حين لم يتم استثمار البعض الآخر لغاية الآن.
وفي موضوع آخر، قال وزير النفط، إن "اتفاقية تصدير الغاز للكويت وصلت لمراحل متقدمة وهي في مرحلة اللمسات الأخيرة". واشار الغضبان إلى أن "هذه الاتفاقية قد تمت في عهد الحكومة السابقة وأنا شخصيا لم أناقشها بعد بشكل جدي لأنني حديث العهد في الوزارة ولكن سوف ندرسها وسيكون موقفنا بناء على المعطيات الإيجابية".
وتابع الغضبان قائلا "صدرنا الغاز الى الكويت في ثمانينيات القرن الماضي ومن المكان نفسه، لكن للعلم فإن العراق لديه حاجة كبيرة للغاز ومعظم محطات الكهرباء الحالية التي أنشئت حديثا تعتمد على الغاز".
وانطلقت في الكويت امس الاحد، أعمال الاجتماع الواحد بعد المئة لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

*************

زيادة التخصيصات المالية لأمانة العاصمة في موازنة 2019
تدهور الخدمات في مناطق حزام بغداد.. وعبد المهدي يعد بتوفير احتياجات أهالي قضاء الحسينية
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف "سائرون"، امس الاحد، عن ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تعهد اثناء زيارته الى قضاء الحسينية، شمالي بغداد، بتوفير الخدمات الأساسية لأهالي القضاء بعيدا عن الوعود، فيما أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان، الاتفاق على زيادة التخصيصات المالية لأمانة بغداد في موازنة عام 2019.
وقال النائب عن تحالف "سائرون" علاء الربيعي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هنالك اتصالا هاتفيا جرى يوم أمس (السبت) مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لشرح الواقع الخدمي المأساوي والمؤلم لقضاء الحسينية ومدينة الصدر والنهروان والباوية وسبع قصور وحي النصر"، مبينا انه "تم من خلال هذا الاتصال الاتفاق على زيارة رئيس الحكومة لقضاء الحسينية المنكوب وهو ما جرى هذا اليوم (الاحد)".
واضاف انه "تم التطرق الى الاحتياجات اللازمة التي تعاني منها تلك المناطق وتحديدا قضاء الحسينية الذي يحتاج الى خدمات فورية بعيداً عن الإجراءات الروتينية من قبل المحافظة التي لم تستطع تقديم الخدمات اليه"، مشيرا الى ان "عبد المهدي استشعر الاحتياجات الخدمية والموقف مشكوراً، وأكد انه سيقوم بشكل شخصي بالاهتمام بالحسينية وسيتابع ملف تقديم الخدمات اليها بعيداً عن الوعود التي أطلقها مسؤولون سابقون ولَم يلتزموا بها".
واكد ان "مجلس النواب وتحديدا لجنة الخدمات النيابية تقف مع رئيس الوزراء لحل هذه الأزمة المستعصية ليس في الحسينية فحسب وإنما في المناطق الاخرى مثل النهروان والمعامل وسبع قصور والباوية وحي النصر ومدينة الصدر والمناطق الاخرى"، لافتا الى ان "هذه الزيارة ولدت ارتياحاً نفسياً لدى أهالي وجماهير الحسينية التي شكرت بدورها رئيس الوزراء، واعربت عن املها ان تحظى تلك الوعود بتطبيق فعلي على ارض الواقع لكي لا تتكرر التظاهرات والاعتصامات التي خرجت في الحسينية للمطالبة بتوفير الخدمات".
واعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاحد، ان الاخير زار قضاء الحسينية شمالي بغداد للاطلاع على واقعه الخدمي.

40 في المائة
مخصصات اضافية

وفي سياق متصل، قال بيان صادر عن مكتب النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، إن الأخير ترأس "الاجتماع الدوري للجنة المالية النيابية بحضور أمين بغداد ذكرى علوش والكادر المتقدم في ديوان العاصمة".
وأضاف البيان، أن الكعبي "أكد أن اعتماد امانة العاصمة حاليا يقتصر على وارداتها التي وان تضاعفت لأرقام جيدة لكننا بحاجة الى تخصيص ضمن الموازنة، وان لا تكون عمليات الجباية على حساب المواطن المثقل بالمشاكل الاقتصادية".
وبين، أن الكعبي "أوصى بضرورة زيادة التخصيصات المالية لأمانة بغداد المسؤولة عن تقديم الخدمات لثلث سكان العراق، مؤكداً أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية على مضاعفة التخصيصات بنسبة زيادة فاقت 40 في المئة".
وأشار إلى أن أمين بغداد ذكرى علوش أوضحت أن "مشكلة أمانة العاصمة تكمن في أنها أدرجت ضمن قانون التمويل الذاتي، وهذا ما حرمها من العديد من الفقرات التي كان يفترض ادراجها ضمن قوانين الموازنات الفيدرالية كل عام".
وتابع، أن علوش "بينت أننا اليوم أمام واقع صعب، فهناك 7 ملايين مواطن يحتاجون لخدمات مختلفة، ومشاريع البنى التحتية متوقفة منذ تسعينيات القرن الماضي، وبعد 2003 تم امدادنا بالاحتياجات لكنها بعد عمل خمسة عشر عاما بدأت بالاستهلاك سواء الآليات او البنى التحتية وشبكات المجاري والمياه الصالحة للشرب، وطرق النقل وغيرها، وكل ما متوفر لا يغطي سوى النصف من الاحتياج الخدمي الاجمالي".
ولفت البيان، إلى أن "الاجتماع خرج بعدة توصيات منها تخصيص نسبة 25 في المئة من ايرادات العاصمة الى الامانة، وان تعمل الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة كافة على التوسع في باب الاستثمار وعقود المشاركة مع القطاع الخاص، وتصدر التعليمات من مجلس الوزراء بهذا الخصوص".
ونوه البيان الى أنه "تم الاتفاق على تضمين الموازنة فقرة بإجراء مناقلة مالية لإنجاز مشروع الجسر السريع الرابط ما بين جسر ذو الطابقين وطريق اليوسفية السريع لتخفيف الزخم المروري، وايضا مشروع تدوير النفايات وتخصيص ارض للطمر الصحي، والاهتمام بواقع مداخل بغداد".

*************

ص3
مؤسسة الشهداء في الكاظمية وتنظيم سير العمل

عند مراجعتي مؤسسة شهداء الكرخ في الكاظمية لاحظت بعض الامور منها عدم انتظام عملية المراجعة لهذه الدائرة المهمة، حيث يعاني ذوو الشهداء عند مراجعتهم للدائرة الكثير الكثير، في الوقت ذاته يعانون بسبب فقد ذويهم واحبتهم وحالتهم النفسية مرهقة ويحتاجون من يواسيهم ويقدم يد المساعدة اليهم، وهنا يتوجب على دائرة كهذه تقديم المساعدات المطلوبة وتمشية معاملات ذوي الشهداء الذين ضحوا بأعز ما يملكون هم أبنائهم وآبائهم، وباقصى سرعة ممكنة وبجهود استثنائية من قبل الملاك العامل في الدائرة اعلاه.
دعوة ومناشدة انسانية لتنظيم سير العمل في دائرة مؤسسة الشهداء لتكون أكثر أنسيابية وعدم محاباة مراجع معين على حساب مراجع آخر حيث أن الجميع متساوون في التضحية.
المواطن حسين بدر / من ذوي الشهداء

*******
مطالب خدمية لسكان حي المنتظر في الشامية
يشكو سكان حي المنتظر الواقع في قضاء الشامية / الصوب الصغير من طفح المجاري في المنطقة، اذ كثيرا ما تفيض مجاري الشارع بين عمارة هادي عبد علي وثانوية الشامية بالمياه الآسنة والتي تنبعث منها الروائح الكريهة المقززة، وعلى مدار ايام السنة في فصلي الشتاء والصيف.
المعروف لدى الجميع بان المياه الأسنة تعد من مصادر الرئيسة للتلوث البيئي والصحي في المناطق السكنية، فهي بؤر وحواضن لانتشار الحشرات الضارة والقوارض والتي تصيب الانسان من سكان المناطق القريبة بالامراض الوبائية، خاصة وان المجاري تطفح قريبا من ثانوية الشامية التي تضم العديد من الطلاب، ولهذا يتخوف اولياء امور الطلبة من اصابة اولادهم بالامراض بسبب مصدر التلوث القريب.
عليه يطالب اهالي الشامية الجهات صاحبة العلاقة بإدامة وتأهيل المجاري والمنهولات في الحي المذكور اعلاه، فضلا عن مطالبتهم بتعيين حراس ليليين وإنارة الشوارع، وذلك للحاجة الماسة لهذه الخدمات الضرورية.

الشامية / ماجد حميد الحميداوي

*******
همسة...
لكي لا تتكرر الاخطاء
مرة اخرى

الى الاستاذ عادل عبدالمهدي المحترم
كتب في هذا العمود بتاريخ 12 تشرين الاول 2009 ما يلي:
دعا السيد رئيس الوزراء بخطاب القاه الى عدم اخذ الفاسدين بالرحمة. وقال فيه ان العراق بحاجة الى شن حملة ضد الفساد تضاهي الحملة ضد الارهابيين ولكن المظلومين في الارض العراقية يرون انه على السيد رئيس الوزراء ان يهيئ البيئة المناسبة لشن تلك الحملة لتؤدي غرضها المطلوب ولتهيئة البيئة المناسبة فلا بد من فتح الباب على مصراعيه لملف اقارب كبار المسؤولين الذين يحتلون مناصب حساسة دون وجه حق وخلافاً لقواعد التعيين المرعية تؤهلهم الى تلك المواقع وان اغلبهم صاروا حلقة للفساد والرشوة بل ان اغلب اقارب المسؤولين اسفنجة كبيرة تمتص معضم الايفادات والمكافآت وعقود التجهيزات والمقاولات بل ان اغلبهم قد اخذ صلاحيات المسؤول الاول، فهم الذين يعينون وينقلون ويعاقبون ويقيمون الموظفين لا على ضوء كفاءتهم طبعاً ولا على ضوء المصلحة العامة بل على ضوء علاقة الموظفين الشخصية بهم.
لقد حول بعض اقارب المسؤولين مكاتبهم ومكاتب المسؤولين الى مضايف لعشائرهم للبحث عن الغنائم. ان هذه الزمرة بالتأكيد ستكون احدى اهم موانع الحمة الجادة لمكافحة الفساد وستحاول بكل الطرق والوسائل احتواء الحملة وافراغ الحملة من محتواها تدريجياً بل سنراهم هم من يحمل راية مكافحة الفساد والمفسدين.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 12 تشرين الاول 2009 ولكن وآه من ولكن لم يفتح احد ملف اقارب المسؤولين بل حدث العكس تماماً حيث فتح الكثير من كبار المسؤولين ابواب دوائرهم ومؤسساتهم ووزاراتهم امام الحبايب والاقارب والاصدقاء ومنحوهم معظم الدرجات الوظيفية بل واستحدثوا الكثير الكثير من الدرجات الوظيفية لا لحاجة دوائرهم ومؤسساتهم ووزارتهم اليها بل لحاجة الحبايب اليها وهذا ما ادى الى بطالة مقنعة واستنزاف موارد الدولة يا سيدي عادل عبدالمهدي لقد كشفت في المؤتمر الصحفي الاسبوعي عن وجود 13 ألف ملف مفتوح في النزاهة وهذا رقم مرعب جداً.
ان الفساد لن يحارب بجدية يا سيدي اذا لم يوضع الشخص المناسب في المكان المناسب بغض النظر عن دينه ومذهبه وقوميته واتجاهه السياسي بل النظر الى نزاهته واخلاصه وكفاءته وخبرته وهذا ما يأمله منكم كل احرار وشرفاء الشعب العراقي. فما زال الانتهازيون والمتسلقون والمفسدون والوصوليون وماسحو الاكتاف يتربعون على معظم عروش الدوائر والمؤسسات بدلاً من العناصر النزيهة والمخلصة والكفوءة مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

*******
اهالي محافظة ميسان يشكون الواقع الخدمي الهش
وتعطل المصانع المنتجة
العمارة - مهند حسين
لم يتحسن الواقع الخدمي والبنى التحتية في محافظة ميسان بما يليق بسكان المحافظة ومنذ سنوات ماضية، فما زالت اغلب القرى والارياف والمدن التابعة للمحافظة تنقصها الخدمات الاساسية من كهرباء وماء صالح للشرب وخدمات بلدية وغيرها فضلا عن تعطل وتوقف المصانع المنتجة للمواد الغذائية والاستهلاكية والتي توفر فرص عمل للشباب.
ومع كل هذا النقص الخدمي يتصدر بعض المسؤولين الحكوميين وسائل الإعلام، ويعلنون عن مشاريع خدمية منفذة او ستنفذ في المستقبل بمدينة العمارة ويطلقون الوعود بتحسين الحال نحو الافضل، ويصور الاعلام غير المهني بأن حال الخدمات في العمارة بخير حال، ليخرج المتلقي بانطباع جميل وصورة وردية عن واقع غير ملموس، لان الخدمات في مدينة العمارة مهمشة وهشة وعلى جميع الأصعدة ومنها

مياه الاسالة ماء خابط
و الـ (آرو ) مياه الشرب..

منذ عام 2003 حتى اليوم، تشتري اغلب العائلات في محافظة ميسان ماء الـ (RO) وتستخدمه بديلا عن ماء الشرب، فيما آخرون استخدموا محطات صغيرة لتحلية المياه في بيوتهم، اما العوائل التي تسكن في القرى والأرياف فهي مجبرة على استخدام ماء الاسالة وان كانت غير صالحة للاستخدام البشري بسبب محدودية دخولهم، البعض الاخر من سكان القرى لا تصلهم المياه وتصلهم السيارات الحوضية، وهي الاخرى ملوثة وغير صالحة للشرب.
ونظراً لعدم صلاحية ماء الاسالة لخدمات الشرب فهي تستخدم لإغراض الغسل فقط, مما يضطر المواطن المبتلى بتوفير خدمة (الماء الصالح للشرب) كان من المفترض على الحكومة توفيرها له مقابل أجور رمزية.
لنأتي الى السبب في شح مياه الاسالة في المناطق السكنية او عدم صلاحيتها الذي يرجع الى تقادم شبكات الأنابيب ومجمعات المياه وبدائيتها وتلكوء بعض المشاريع محطات المياه لمدة تزيد على الأربع سنوات منها مجمع حي المعلمين القديم ومشروع مجمع حي الحسين الجديد.
الانكى من ذلك ما حصل بعد هطول الأمطار والسيول في الايام الماضية الاخيرة إذ أثرت على مياه نهر دجلة بشكل كبير وتحولت المياه الى مياه طينية، وبالتالي اصبحت مياه الإسالة عبارة عن مياه مخلوطة بالطين (خابط) لا يستطيع المواطن الميساني استخدامه حتى للاغتسال ناهيك عن الشرب.

النفايات مالها وما عليها

واقع خدمات البلدية في المحافظة يرثى له، بسبب النفايات المنتشرة على الأرصفة العامة والحدائق وأمام بعض دوائر الدولة والمدارس والمناطق السكنية، حتى عدت مناظر النفايات مألوفة، وقد اعتاد المواطنون على رؤيتها كل يوم، وإذا جاءوا عمال النظافة لرفع النفايات فعملهم هذا لقاء مبلغ معين من المال يتقاضونه من اهالي المنطقة.
السؤال هنا، اين دور الجهات صاحبة العلاقة وهي عديدة ومعنية بهذه الأمور كمديرية البيئة والبلدية والصحة وتعتبر هي المسؤولة عن صحة ونظافة المدينة والمواطنين.

عدم الاهتمام بالحدائق العامة

أخذت الحدائق العامة في المحافظة بالزوال شيئا فشيئاُ، فالحدائق الممتدة على طول "شارع دجلة" بمدينة العمارة والتي كانت موجودة حتى ماضٍ قريب تحولت الى كازينوهات وأكشاك منظرها مقزز من حيث عدم الترتيب والتنظيم كما تعمد أصحاب هذه الأكشاك والكازينوهات قطع أغلب الأشجار والشجيرات المنتشرة على امتداد الشارع دون رقيب أو حسيب.
أما بالنسبة إلى الحدائق الموجودة قبالة الشوارع الرئيسة في المحافظة والتي صرفت عليها مبالغ ضخمة, حيث تقوم الجهات المعنية بإنشائها عن طريق تخصيص قطعة ارض كبيرة وتقوم بتجهيزها بالاسيجة والأرصفة والإنارة ووضع العاب بلاستيكية للأطفال، بعدها تهمل وتترك بدون حارس أو فلاح يعمل على إدامتها وزراعتها، لتصبح بعد فترة زمنية عبارة عن أرض جرداء سياجها متهالك.
قد يتكرر المشروع لعدة مرات، وربما للموقع ذاته وهكذا, اما كان الاجدر بصرف تلك المبالغ على المشاريع المعطلة والشوارع المتهالكة بدلاً من هذا الهدر للمال العام وفي وضح النهار لعدم وجود خطط للمحافظة على هذه المشاريع غير المجدية من الناحية الترفيهية

المشاريع المهمة المعطلة في المحافظة

تعددت المشاريع المعطلة في المحافظة رغم أهمية البعض منها كمشروع الماء الكبير الذي ذكر اعلاه ومشروع النفق الذي يقع في حي الدبيسات قرب الكراج الموحد، وما يشكله من أهمية كون المنطقة فيها زخم مروري كبير، ويربط الطريق العديد من المناطق كالقادسية والدبيسات والماجدية والطريق السريع المؤدي إلى وسط العراق، مع العلم ان المشروع معطل لأكثر من ثلاث سنوات ماضية.
مصانع ومعامل عطلت
عن العمل

يوجد في محافظة ميسان العديد من المعامل والمصانع المعطلة منها معمل السكر ومعمل الورق فيما مصنع الزيوت النباتية يعمل بإنتاجية محدودة جدا تقتصر على الزيت النباتي ومساحيق الغسيل وبعض المنتجات الفقيرة من حيث الجودة والمنافسة للمنتجات المثيلة لها في السوق. فيما لو تم تدوير عجلة الانتاج في المعامل هذه لوفرت العديد من فرص العمل للشباب وبمختلف الاعمار والتحصيل الدراسي, فقد كانت هذه المعامل تنتج الورق والسكر وغيرها من المنتجات الجيدة التي تضاهي المنتج العالمي ، الاانها توقفت وعطلت فجأة عن العمل بعد التغيير وتحول موظفيها وعمالها الى بطالة مقنعة, وعندما تستفسر عن الأسباب ما من مجيب!
********
الى امانة بغداد.. حملة لترميم الارصفة والشوارع !
توجد على الأرصفة والشوارع الكثير من المعوقات والإشكاليات مما لا تتيح سيراً أمناً للمواطنين، وقد يصادفك اثناء سيرك على احد الارصفة بقايا الاعمدة المتروكة والمهملة كذلك بقايا مرتكزات لحديد الاعلانات والنشرات، حيث تترك بعد قطع جزئها العلوي ويبقى جزء من هذه الاعمدة مثبت في مكانه على الرصيف، كما تبقى قطع التثبيت كـ( البراغي) او الكتل الكونكريتية، وبعض الارصفة تكثر فيها التخسفات او تهالك اسفلتها او تهشم المقرنص لبعضها الاخر، فضلا عن تكسر بعض الاسيجة المحيطة بالطرقات والطرق، ونتذكر تخسف المجاري او تهالك فتحات المجاري .. وغيرها.
كل هذه الإشكاليات في الارصفة تحتاج الى حملة واسعة من قبل الجهة المعنية لازالتها خصوصا مع موسم الدراسة وهناك كثير من الطلبة والمارة يستخدمون هذه الارصفة اثناء تحركاتهم وتنقلهم. لان معالجة المنغصات هذه تساعد على منح شوارعنا نوعاً من الجمالية ودرء مخاطر التعرض للإصابات الطارئة من قبل المشاة مستخدمي الرصيف.

أحمد منعم الشيخلي

*******
ضرورة التخلص من مخلفات الأطباء والمضمدين في شارع الاسكان بالنجف
تكثر في مدن النجف، كحال باقي مدن العراق الازبال والنفايات بسبب التقاعس والاهمال في رفعها من قبل الجهات المعنية بل والتحجج بأسباب كثيرة وأكثرها غير مقبولة او غير مبررة. فيما حال منطقة الإسكان في النجف الأشرف تختلف بعض الشيء نظرا لوجود الكثير من عيادات الأطباء والمختبرات الطبية والصيدليات ومحال التداوي وزرق الإبر، في هذه المنطقة، وما ينتج من بقايا ومخلفات طبية وازبال فهي منتشرة ومبعثرة في الشارع ( كالسرنجات والكانيولات والضمادات )، والتي تشكل مصدر خطورة اكيد على ساكني المنطقة والمرضى الذين يرتادونها بقصد العلاج والتطبب.
لذا فالواجب على دائرة البلدية والصحة توفير حاويات خاصة وحاويات ازبال بإعداد كافية لرمي المخلفات والتخلص منها بطرق صحية ، فضلا عن رفع النفايات بشكل منتظم ومحاسبة من يرمي الازبال في غير مواضعها، من اجل حماية الناس من أمراض فتاكة، او الاصابة بالامراض الوبائية بسبب التلوث.

عبدالمجيد الدجيلي

********
مواساة
• ببالغ الاسى والحزن تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي رفيقنا المناضل طه صفوك (ابو ناصر) المقاتل البطل في قوات الانصار الذي خبرته سوح النضال ولم تثنه عنجهية وغطرسة عناصر الامن الصدامي وظل وفيا وفاعلا في صفوف حزبه الى آخر لحظة في حياته وبرحيله نعزي رفاقه واهله ومحبيه في كل العراق وخارجه، والذكر الطيب لرفيقنا الخالد في قلوبنا.
... وببالغ الحزن والاسى تعزي الرفيق فالح العنبكي عضو أساسية بعقوبة في وفاة خالته اثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولذويها واهلها في ناحية السلام الصبر والسلوان.
• غادرنا بألم وحزن عميقين يوم 4/12/2018 صباحاً المعلم والمربي والمناضل رفيق حزبنا الشيوعي مام استه خليل مصطفى وسمانه ره ش في هلسنكي عاصمة فنلندا بسبب معاناته من مرض الّم به. ترك المعلم والمربي مام استه خليل اثراً حزيناً في قلوب أولاده وعائلته ورفاقه اذ كان مثالاً للإخلاص والانسانية والقيم النبيلة وحب الوطن والشعب وقد لاقى الاضطهاد والاعتقال على ايدي جلاوزة النظام البعثي الفاشي في مدينة كركوك. والتحقوا كعائلة بالأنصار مع اطفاله اثر مشاركتهم في هبة شقلاوة ضد اجهزة الامن ا الصدامي عام ١٩٨٧ بقيادة مفرزة البطل الشهيد سعدون.
سلاماً لروحه الجميلة...
لترقد بسلام رقدتك الاخيرة...
فقد تركت أجمل وانبل المواقف لعائلتك وشعبك. الذكر الطيب للمربي والمعلم والمناضل مام استه خليل والصبر والسلوان الجميل لعائلته واولاده ومحبيه.
• تعزي منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة فقيدها جبار مسلم الحجاج وهو إبن عم الرفيق محمد لفته وقد عانى الفقيد من ملاحقات البعث المجرم وكان من الرفاق القدامى في سبعينات القرن الماضي، الذكر الطيب للرفيق الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• بمزيد من الحزن والأسى تعزي أساسية المهندسين/ محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، عائلة وزملاء المهندس عبد الله ضاري جاسم العامري (أبو ثامر) الذي وافاه الاجل. والفقيد خريج كلية الهندسة لعام 1956. تعرض الفقيد للسجن والاضطهاد عام 1963 بسبب انتمائه للحزب الشيوعي العراقي . وظل الراحل وثيق الصلة بالحزب وواسع العلاقات مع التيار الديمقراطي العراقي الى آخر لحظة في حياته, ستظل ذكرى الراحل عبد الله ضاري (ابو ثامر) عطرة على الدوام ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية عائلة الاستاذ عقيل شهيد محمد العابدي في وفاة زوجته اثر مرض عضال الم بها، للفقيدة الراحلة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتنعى الفقيد حسين الحاج عبد الرضا النصراوي الذي وافاه الاجل أثر مرض عضال ألم به. للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... كما تنعى الشخصية الوطنية الدكتور حازم عبد السادة النصراوي الذي وافاه الاجل أثر نوبة قلبية مفاجئة، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• بألم وحزن عميقين. تنعى المختصة الفلاحية المركزية رفيقنا الغالي عاصي دالي (ابو سلام)
الذي فقدنا بوفاته همة وعزيمة ووفاء للكادحين والفقراء ولحب الوطن والشعب.. غزارة وعيه ودماثة أخلاقه، دفعته للدفاع عن مصالح والفلاحين بشكل خاص، بمقالات مبسطة هادفة لتغيير واقعهم وآلامهم. وكان ابو سلام، مثالا ملهما في الالتزام والعمل الحثيث لإنجاز واجباته الوطنية والمهنية مخلصا للكادحين متمسكا بمبادئه حتى لحظة. لفقيدنا ابو سلام الذكر الطيب والصبر والسلوان لأسرته الكريمة.
• تنعى منظمة الكوت للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب كريم علوان في وفاته، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

**********
ص4
تسونامي جديد في إندونيسيا يخلف خسائر بشرية ومادية "هائلة"

جاكارتا – وكالات
تعرضت اندونيسيا امس الاحد الى موجات تسونامي جديدة نجمت عن انزلاق أرضي تحت البحر عقب ثوران بركان كراكاتوا. وقالت الهيئة الحكومية المسؤولة عن التعامل مع الكوارث في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "مئات المباني دمرت جراء الأمواج العاتية"، محذرة من أن حصيلة الضحايا قد ترتفع. واشارت الى قتل 168 شخصا، على الأقل، وجرح قرابة 745 آخرين بعدما ضرب تسونامي المناطق الساحلية القريبة من مضيق سوندا في إندونيسيا. ومن بين المناطق الأكثر تضررا منتجع تانجونغ ليسونغ في غربي جاوة، وتظهر صور على مواقع التواصل الاجتماعي أمواجا عنيفة تضرب المنتجع، حيث كانت فرقة روك شهيرة تقيم حفلا. وبينت منظمة الصليب الأحمر بإندونيسيا في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "أفرادها في المناطق المتضررة يبحثون عن ضحايا وسط أنقاض أحد المباني". وتعد إندونيسيا من المناطق المعرضة لموجات تسونامي، فهي تقع على ما يعرف بـ"الحزام الناري"، حيث يكثر وقوع الزلازل وثوران البراكين.

********
اعتقالات جديدة في المغرب عقب مقتل سائحتين اوروبيتين

الرباط - وكالات
اعتقلت أجهزة الأمن المغربية 9 أشخاص يشتبه بقتلهم السائحتين النرويجية والدنماركية في جنوب البلاد مطلع الأسبوع الحالي، ليرتفع عدد المعتقلين في هذه القضية إلى معتقلا 13. وقالت المديرية العامة للأمن المغربي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "مقتل السائحتين الإسكندنافيتين ذبحا في جبال الأطلس هو عمل إرهابي وأن للمعتقلين في هذه القضية علاقة بتنظيم داعش", فيما اوضح البيان ان المعتقلين تم القاء القبض عليهم في مناطق متفرقة من البلاد. واوضح المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "عمليات التفتيش المنجزة اسفرت عن حجز معدات إلكترونية، وبندقية صيد غير مرخصة، وأسلحة بيضاء ومصابيح ومنظار وسترة عسكرية ونظارات مخبرية، بالإضافة إلى كمية من المواد المشبوهة التي يحتمل استخدامها في صناعة وإعداد المتفجرات، والتي أحيلت إلى المصالح التقنية المختصة لإخضاعها للخبرات العلمية الضرورية". وعثرت عناصر الأمن لدى الموقوفين على 3 سكاكين من الحجم الكبير، ومدية، و3 هواتف نقالة، قريبة من الاسلحة التي ظهرت خلال الفيديو الذي وثق الجريمة.

*******
الحركة التقدمية الكويتية تندد بـ "القمع الوحشي" ضد المتظاهرين
احتجاجات السودان تتسع وتنتقل الى مدينة "امراوبة" ومطالبات بإسقاط النظام
الخرطوم – وكالات
انتقلت الاحتجاجات الشعبية امس الاحد الى وسط السودان، امام هدوء خيم على شوارع الخرطوم في خامس ايام الاحتجاجات السودانية, وفيما طالب محتجون "بإسقاط النظام السياسي" في مدينة امراوبة شمال ولاية كردفان، احتشدت قوات مكافحة الشغب امام الجامعات ودعت الطلبة الى ترك سكنهم الدراسي.
من جهتها اعلنت الحركة التقدمية الكويتية عن تضامنها مع الغضب الجماهيري الذي اجتاح السودان خلال الايام الماضية، منددة ببيان "القمع الوحشي الدموي الذي تعرضت له التحركات الشعبية الاحتجاجية".

إسقاط النظام

قال أحد سكان امروابه في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", انه "تجمع حوالي 600 شخص في سوق المدينة وهم يهتفون: الشعب يريد إسقاط النظام وساروا حتى وصلوا أمام مبنى ديوان الزكاة وهم يحاولون الدخول الي المبنى والشرطة تحاول منعهم, فيما اشار الى ان المتظاهرين أحرقوا إطارات وأغصان أشجار جافة في الشوارع الرئيسة للمدينة".
واضاف قائلا، "بدت شوارع الخرطوم هادئة والحركة فيها أقل من المعتاد رغم أن يوم الأحد هو بداية الأسبوع، في ظل الاغلاق التام للجامعات والمعاهد العليا والمدارس على إثر قرار أصدرته السلطات الجمعة".
ونقلت وكالة فرانس برس, تصريحا لطالبة جامعية تقيم في سكن الطالبات، انه "طُلب منا مغادرة السكن قبل الساعة السابعة صباحا", مشيرة الى انتشار ناقلات بداخلها عناصر من شرطة مكافحة الشغب يحملون هراوات وعبوات غاز مسيل للدموع قرب الجامعات.

ازمة مستمرة

واستمر وقوف المواطنين في طوابير أمام المخابز التي رفض بعضها في الخرطوم أن تبيع لكل فرد أكثر من 20 قطعة خبز زنة 70 غراماً للقطعة، في ظل تذمر المواطنين.
وفي القضارف شرقي البلاد والتي شهدت احتجاجاتها سقوط قتلى، قال صاحب محل تجاري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، "فتحنا محلاتنا وجنود من الجيش يحرسون المحلات ويتجولون في السوق وهم مسلحون", فيما ندد زعيم حزب الأمة، امس الاول "بقمع الجيش" ودعا الى مسيرات الاحتجاج على الغلاء متحدثاً عن سقوط 22 قتيلاً.
تضامني كويتي

في الاثناء، اصدرت الحركة التقدمية الكويتية امس الاحد بيانا تضامنيا مع الاحتجاجات الشعبية في السودان.
وقال البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخه منه, "تتابع الحركة التقدمية الكويتية باهتمام وتضامن التحركات الشعبية الواسعة التي تشهدها معظم مدن السودان ضد الغلاء ومن أجل العيش الكريم والحرية واحتجاجاً على نهج الإفقار والنهب الذي يمارسه النظام الحاكم" معبرة عن " قلقها الشديد إزاء القمع الوحشي الدموي الذي تعرضت له التحركات الشعبية الاحتجاجية".
وتابع البيان "سقط العديد من الشهداء برصاص قوات السلطة، وجرى اعتقال العشرات من المحتجين ومن القيادات السياسية المعارضة، وأبرزهم الرفيق الأستاذ فاروق أبو عيسى رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني، والدكتورة احسان فقيري رئيسة مبادرة لا لقهر النساء وعضوة الحزب الشيوعي السوداني", فيما شددت الحركة على " تضامنها مع التحركات الاحتجاجية للشعب السوداني ضد عملية نهبه وإفقاره ولمواجهة نظام الفساد والاستبداد".
وأكدت الحركة على إنها " تهيب بالقوى الحيّة في البلدان العربية وفي مختلف أنحاء العالم إلى إبداء مواقف التضامن مع الشعب السوداني وفرض طوق من العزلة على النظام الحاكم والضغط عليه لوقف القمع وإطلاق سراح المعتقلين".

********
بوتفليقة يعلن "قرارات مهمة" الأربعاء المقبل
الجزائر – وكالات
صرحت الناطقة باسم حزب العمال الجزائري لويزة حنون, امس الاحد على هامش المؤتمر السابع لحزبها، بأن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة "قد يعلن عن قرارات مهمة الأربعاء 26 كانون الاول".
وقالت حنون في لقاء صحفي تابعته "طريق الشعب", "أبلغتنا مصادر شبه رسمية بانتظار مستجدات هذا الأربعاء، في اجتماع سيخصص للتوقيع على قانون الموازنة السنوية للعام 2019".
وأعربت عن أملها في أن تحمل هذه المستجدات "توضيحات لما نحن مقبلون عليه"، في إشارة إلى ندوة الإجماع الوطني وسيناريوهات تأجيل الانتخابات الرئاسية أو استمرار بوتفليقة في الحكم, مشيرة الى ان "هناك من قال لنا ترقبوا أمورا جديدة في هذا اليوم, نتمنى أن تكون أمورا إيجابية تحدث انفراج الوضع الراهن"، في إشارة إلى حالة غموض تشهدها البلاد بسبب ورود معلومات عن نية السلطات تأجيل انتخابات الرئاسة القادمة.
وفي منتصف الشهر الجاري، أطلق وزير السياحة والبيئة السابق عمر غول وهو رئيس حزب تجمع أمل الجزائر (موالاة) دعوة لعقد مؤتمر للوفاق قبل موعد انتخابات الرئاسة المقررة في نيسان تحت إشراف بوتفليقة، كما ألمح إلى إمكانية تأجيل الاقتراع في حال التوافق, فيما رشحت معلومات عقد لقاء في الاسبوع الماضي بين اربعة احزاب للتحالف الرئاسي ومستشارين للرئيس بوتفليقة غرب العاصمة لمناقشة هذا الملف.
ونشرت صحيفة الخبر تقريرا امس الاول، اطلعت عليه "طريق الشعب", اكد على انعقاد اللقاء واجتمع الرئيس خلاله بأركان الدولة لبحث ملف انتخابات الرئاسة, مشيرة الى إن "الرئيس قرر التحضير لندوة وطنية يكون هدفها تحقيق الإجماع الوطني حول التحديات التي تمر بها الجزائر على أن يقرر رئيس الجمهورية شخصيا الإعلان عن موعدها".

*******
سياسات الهجرة في استراليا تمنع إنقاذ حياة لاعب بحريني
كانبرا - وكالات
منعت وزارة الشؤون الداخلية الأسترالية، امس الاحد, مسعى لمنح لاعب كرة القدم البحريني حكيم العريبي اللاجئ المقيم بأستراليا حصوله على الجنسية الاسترالية بعد ان اعتقل خلال زيارته إلى بانكوك قبل 3 أسابيع، بسبب نشرةٍ حمراء من الشرطة الدولية "الإنتربول". وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية قدم محامون عن العريبي، مدعومين من معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان التماساً لوزير الشؤون الداخلية الأسترالي، بيتر دوتون، الأسبوع الجاري، يطالبون فيه بتدخُّله في قضية العريبي, مشددين على ان منح العريبي الجنسية من شأنه تعزيز فرصه في العودة إلى أستراليا بدلاً من البحرين، علماً أن أستراليا هي الدولة التي فرَّ إليها العريبي وحصل على حق اللجوء منها. لكن وزارة الشؤون الداخلية قالت، إن "الوزير لا يملك سلطة منح الجنسية تلقائياً"، مؤكدة أن "الأشخاص كافةً الذين يتقدَّمون للحصول على الجنسية الأسترالية لا بد أن يلبون المتطلبات القانونية بموجب قانون الجنسية الأسترالي لعام 2007، من أجل الحصول عليها".
وتابعت "لا الوزير ولا الوزارة يملكان سلطة التنازل عن أي متطلبات قانونية في قانون الجنسية الأسترالي لعام 2007", فيما اوضح داعمو العريبي بأنَّ القانون يسمح بسلطةٍ تقديرية وزارية، إذ قالت فاطمة يزبك، المتحدثة باسم معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان، "نحث الحكومة الأسترالية، وخصوصاً وزير الشؤون الداخلية بيتر دوتون، على منح حكيم العريبي الجنسية الأسترالية، في محاولة لإنقاذ حياته من الخطر الوشيك الذي سيواجهه في حال ترحيله إلى البحرين". ونال البحريني حكيم العريبي دعماً قوياً من مجتمع كرة القدم في أستراليا وعلى الصعيد الدولي، وكذلك من شخصياتٍ بارزة مثل قادة المنتخب الأسترالي لكرة القدم السابقين كريغ فوستر وكريغ مور وأليكس توبين وبول ويد، وضغطت هيئات دولية لكرة القدم، منها الاتحاد الدولي للاعبين، مباشرة على رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة. وفي المملكة المتحدة، دعا اللورد بول سكريفن، من حزب الديمقراطيين الأحرار، السفير البريطاني لدى تايلاند إلى دعم الجهود الأسترالية، حيث كتب للسفير، "أشعر بقلقٍ بالغ بشأن سلامة اللاعب البحريني حكيم العريبي، وأفزعني قرار السلطات التايلاندية احتجازه، بل حتى التفكير في تسليمه، في حين أنَّه لا يوجد أي أساس قانوني لذلك على الإطلاق".

*****
ارتفاع حصيلة القتلى في تفجيرات الصومال
مقديشو - وكالات
وصل عدد القتلى إلى 20 شخصاً في مقديشو وفق ما أكدت الشرطة الأحد، بعد تفجير سيارتين مفخختين تبنته حركة الشباب الإسلامية قرب المقر الرئاسي السبت الماضي.
وقال المسؤول في الشرطة الصومالية ابراهيم محمد في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إنه "تجاوزت العشرين قتيلاً والأربعين جريحاً"، مؤكداً أن "عدداً من الجرحى توفوا (أمس) في المستشفى ومن بينهم مدنيون ورجال أمن".
وأعلن التلفزيون الصومالي "يونيفرسال تي في" ومقره لندن, أن "ثلاثة من العاملين فيه قتلوا في التفجيرين بينهم صحافي يحمل الجنسيتين الصومالية والبريطانية ويدعى اويل ظاهر", وفيما استنكر الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو في بيان "الاعتداء الجبان", متوعدا المتسببين بالاستمرار "بإلحاق الهزائم بهم من أجل تأمين الاستقرار والازدهار للشعب الصومالي", زار رئيس الوزراء حسن علي خيري الجرحى في المستشفيات.
ووقع الانفجار الاول عند نقطة تفتيش قرب المسرح الوطني الواقع على بعد 500 متر من القصر الرئاسي, بينما كان الثاني أقوى بحسب ما افاد شهود، بالقرب من موقع الانفجار الاول بعد دقائق.
وتبنت حركة الشباب الإسلامية، المتفرعة عن تنظيم القاعدة، الاعتداءين، قائلة في بيان إنها استهدفت "نقطة تفتيش أمنية كانت تحمي القصر الرئاسي".
وكان الاعتداء الذي وقع في 14 تشرين الأول عام 2017 الأكثر فتكاً بتاريخ الصومال، فقد أدى إلى مقتل 512 شخصاً في هودان، أكثر الأحياء التجارية ازدحاماً في مقديشو. ولم يتبنَّ أي طرف هذا الاعتداء، لكن الحكومة نسبته إلى حركة الشباب.

********
"السترات الصفر" ينظمون تظاهرة في بيروت ضد الفساد
بيروت - وكالات
نظمت حملة "السترات الصفراء" في لبنان امس الاحد تظاهرة ضد الفساد وسط بيروت، شارك فيها نحو ألفي شخص احتجاجا على الواقع السياسي والأوضاع المعيشيّة المتردية في البلاد.
وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المتظاهرين انطلقوا من ساحة الشهداء ووصلوا إلى ساحة رياض الصلح حيث وضعت حواجز حديدية أمام السرايا الحكومية وسط بيروت", فيما رفع المتظاهرون الأعلام اللبنانية وأطلقوا شعارات "لا للطائفية كلنا بدنا بطاقة صحية".
وأعلن منظمو الحملة أنهم لا يقلدون التظاهرات التي تحصل في فرنسا، بل يطالبون الدولة اللبنانية بأن تحذو حذو الدولة الفرنسية في رفع أجور العمال والموظفين وخفض الضرائب وغيرها من الأمور التي تحفظ للمواطن كرامته في وطنه.
ووقع صدام بين القوى الأمنية والمتظاهرين أمام السرايا الحكومية وسط بيروت، نتيجة محاولة المتظاهرين إزالة العوائق الحديدية، ورشقهم القوى الأمنية بعبوات المياه مما أسفر عن إصابة احد الاشخاص من الحراك المدني بجروح طفيفة في رأسه.

********
قرار ترامب المنفرد في سوريا..
تناقضات داخلية وردود افعال وتداعيات متواصلة
رشيد غويلب
انشغلت سوريا وبلدان الشرق الأوسط والعالم بالقرار المنفرد الذي أعلنه الرئيس الامريكي المثير للجدل دونالد ترامب عبر تغريدة له بالتويتر، والقاضي بسحب القوات الامريكية المتواجدة منذ سنوات في سوريا.
وقد لا يتسع المجال لتناول التصريحات والاخبار والتفاصيل التي اعلنت منذ الاربعاء الفائت، ولكن من الضروري الاشارة الى اهم الافكار والرؤى التي يمكن تناولها، والتذكير بالصفقات المخفية، والتي قد يصعب الوصول الى طبيعتها وتفاصيلها، والتي يمكن ان تقول كلمة الحسم فيها، الى جانب الحقائق الواضحة التي اشرها قرار الرئيس الامريكي، في ما ستشهده المنطقة في المستقبل القريب.
فاجأ القرار وزراء حكومة الرئيس المعنيين بالملف مباشرة، وجاء ليضرب عرض الحائط التصريحات الاخيرة لوزراء الدفاع والخارجية، القائلة بان القوات الامريكية باقية في سوريا مادام التواجد العسكري الايراني باشكاله المختلفة مستمر فيها. وعكست هذه المفاجأة تصريحات معارضة للقرار من داخل الحكومة وحزبها الجمهوري، ناهيك عن الحزب الديمقراطي المعارض.
ولم يقلل من عمق التناقضات داخل مؤسسات الهيمنة الامريكية الحديث عن امكانية اقناع الرئيس بالتراجع عن قراره، او ان القرار جاء عبر تغريدة شخصية للرئيس ولم يصدر عبر قنوات القرار المعروفة، وكذلك ان عملية الانسحاب المرتقبة ، ستستمر الى اكثر من مائة يوم. واخيرا التصريحات الامريكية الرسمية،التي اكدت ان القرار سوف لن يؤثر على استمرار التحالف الدولي المعادي للارهاب.
ولذلك لايكفي ربط القرار الامريكي بنتائجه المباشرة، مثل اطلاق يد الرئيس التركي باستكمال فصول احتلاله مناطق سورية ذات غالبية سكانية كردية جديدة. ولاحتى سعي ترامب للضغط على بلدان الخليج العربي بدفع المزيد من المليارات، حيث حاولت السعودية وحلفاؤها الخليجيون ثني الرئيس الامريكي عن قرار الانسحاب الذي كان متوقعا في اذار 2017 ، اي ان القرار الصادر عبر تغريدة التويتر الأخير لم يكن مفاجأة بالكامل، وليس مقطوع الجذور.
ردود افعال متعارضة ولكنها مفهومة

لا شك ان قوى التحرر والسلام والتقدم في العالم وفي المنطقة تستقبل اي انسحاب امبريالي من المنطقة بايجاب وتركز على ما يمكن تحقيقة على اساسه لصالحها في اطار الصراع الصعب المحتدم. وعلى هذا الاساس رحبت اغلب قوى اليسار بالانسحاب الامريكي، معتبرة اياه اشارة واضحة تكشف عن الطبيعة الحقيقية للاستراتيجية الامريكية، وتخبطها.
سكان المناطق السورية المعنية مباشرة بالقرار، والادارة الذاتية الديمقراطية، والاحزاب القومية الكردية المؤثرة، رأت في القرار الامريكي خيبة امل كبيرة، واطلاق مقصود ليد الرئيس التركي في عدوانه ضد سكان المنطقة، ودعما لموقف جميع حكومات المنطقة المعنية مباشرة بالقضية الكردية، والمبني على تضيق افاق تحقيق مكتسبات جدية على طريق تحقيق تقرير مصير بمضمون ديمقراطي للشعب الكردي. تجربة العقود السابقة تؤكد هذه الحقيقة ومحطات الخذلان وبيع الشعوب عنوان كبير لا يمكن لصقور النظام الراسمالي التخلي عنه. وبالتالي فان على قوى التغيير في المنطقة، والعاملة من اجل مستقبل افضل لشعوبها الخروج من دائرة الرهان على المصالح الدولية والاقليمية وتوازناتها، والتشديد على تحالف الشعوب وقواها الديمقراطية، كحجر الاساس لعملية التغيير المنشود، وعدم الوقوع في وهم تجزئة وحدة نضال الشعب في سوريا، وفي هذا عدم نضج سياسي بيّن.
كان موقف الحكومة السورية، وحلفائها هو الآخر مفهوما، فيمكن على الأقل توظيف الحدث لتأكيد نجاحها، وتحقيق نجاح جديد لحلفائها، وخصوصا ايران التي يشكل لها الحدث، مدخلا مهما لتعزيز دورها داخليا واقليما في ظل ضغوطات ومصاعب داخلية وخارجية اقتصادية يتعرض لها النظام السياسي فيها.
الموقفان التركي والاسرائلي واضحان جدا، فالانسحاب الامريكي لا يعني تخلي الولايات المتحدة عنهما، بل الاكثر من هذا، يوفر القرار فسحة راحة كبيرة لكليهما للاستمرا في السياسات العنصرية والعدوانية. ويساعد القرار الرئيس التركي في ترحيل مشاكله الداخلية المستعصية بحرب خارجية خاطفة اخرى، لا سيما وان تركيا تقف على اعتاب انتخابات محلية مهمة مقبلة. ويعطي القرار زخما لجرائم اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، في اطار سعيها المتواصل لمحو هويته الوطنية.
ويأتي القرار الامريكي لتحقيق مكتسبات تبدو محدودة، ولكنها مهمة في اطار صراعها مع روسيا الاتحادية، منافسها الاقوى عالميا، فالقرار وصفقة صواريخ الباتريوت مع تركيا عضو الناتو، تشكل خطوة مؤثرة في اضعاف التعاون والتنسيق بين الاخيرة وتركيا وايران. ولكن الحلقة المفقودة، وفق المتوفر من المتابعات هو حقيقة اطلاع الزعيم الروسي على خلفيات القرار الأمريكي، وحقيقة الموقف الروسي من القرار، لان الموقف الروسي المعلن اعلاميا، والذي يؤكد على فشل السياسة الامريكية في سوريا والمنطقة، ليس بجديد.
موقف الحكومة الفرنسية، الذي يمكن اعتباره اساسا لمواقف البلدان المتنفذة في الاتحاد الأوربي، يدعو الى ضرورة الدفاع عن شعوب المنطقة، ويخطأ موضوعة هزيمة داعش على الطريقة الامريكية، ولكن من الضروري فهم الموقف الفرنسي على انه موقف تكتيكي يسعى للحفاظ على مصالح فرنسا والاتحاد الأوربي في اطار التنافس والصراع بين المراكز الراسمالية العالمية.
واخيرا تاتي الشائعات القوية عن توجه امريكي لخفض عديد القوات الامريكية في افغانستان. ومسار المفاوضات غير المباشرة الجارية مع طلبان في دولة الامارات العربية، لتقي المزيد من الاهمية على ضرورة التعمق في تحليل المواقف الامريكية والدولية والاقليمية الاخرى، وعدم الاكتفاء بالمواقف المعروفة، وان كان الكثيرمنها يحتفظ باهميته، وخصوص بالنسبة لقوى التحرر والتغيير.

***********

ص 5

مرافئ الروح

صدرت عن "سلسلة كتاب اليوم الثقافية" في مصر رواية "مرافئ الروح" للكاتب يحيى مختار، يتناول فيها جانباً من قصة النوبة.
تروي "مرافئ الروح" سيرة الشيخ سلامة وهي شخصية من بقايا نظام العبودية عندما كان الإنكليز يجلبون العبيد من جنوب الوادي إلى مصر وبقي هذا الشيخ الضرير في النوبة وأقام فيها، وكان يتقن فن العزف على المزمار. يقول عنه المؤلف "عشت معه طفولتي ولكن ليس كعبد، كنت أناديه بـ "عمي"، وكان يأتي لزيارتنا في القاهرة إلى أن توفي قبل عملية التهجير".

*********

من أوسلو...

صياد الهموم
شاعر حملت قصائده هموم الناس قبل أن تحمل همومه وأحزانه، مناضل أخلص لوطنه وشعبه، كان انتماؤه الى اليسار العراقي منذ بدايات شبابه قد رسخ لديه قناعات في الثبات على المبادئ والقيم التي تعلمها عبر مسيرة نضال طويلة، هو شاعر الحب والإنسان والثورة، انه الشاعر الكبير عريان السيد خلف الذي رحل عنا قبل أيام قليلة من نهاية عام 2018 وقد سبب رحيله صدمة كبيرة لمحبيه ولكافة ابناء الشعب العراقي، فالكبير والصغير حفظ قصائده وأحبها. لقد حزن العراق، كل العراق على رحيله المؤلم ودجلة أصبحت ثكلى، الفرات توشح بالسواد، النخيل حزين، الأشجار حزينة، الطيور حزينة، كل شيء في العراق يلفه الحزن وحتى السماء كانت في يوم رحيل الشاعر حزينة.
عريان السيد خلف المولود في مدينة الناصرية منتصف الأربعينيات خلف وراءه تركة شعرية كبيرة وحبا عظيما في قلوب العراقيين لم ينله شاعر من قبل. لقد كان لصدى قصائده الأثر البليغ داخل نفوس الناس منذ أيام اعتقاله في سجن الحلة بعد الانقلاب الدموي في شباط 1963، كتب قصيدته الشهيرة "وركات البافرة" عن صديقه في السجن الذي أراد ان يكتب رسالة لأهله في الموصل على وريقات البافرة، القصيدة حفظها العراقيون وترنموا بكلماتها. لم يرضخ الشاعر عريان السيد خلف لنظام القمع رغم المضايقات الكثيرة التي كان يتعرض لها واستجوابات الأمن في فترات الثمانينات والتسعينات بل كانت قصائده عبارة عن سهام حامية تقض مضاجع النظام وأزلامه في مناسبات كثيرة!
رحيل الشاعر عريان كان بمثابة خسارة وفقدان مُني بها الوسط الثقافي وكل طبقات المجتمع التي أقامت العزاءات في عموم العراق وخارجه ولم يشهد العراق ونخبه الثقافية إجماعاً على شاعر مثلما اجمعوا وحزنوا على رحيل الشاعر الذي ستبقى قصائده نبراسا في سماء القصيدة الشعبية العراقية تعلمنا كيف نعشق الوطن والناس؟ وكيف نعيش بسمو وشموخ؟
التقيت الشاعر لأول مرة في أواخر السبعينيات وكنت فرحا بذلك اللقاء وبعدها تكررت اللقاءات به في اتحاد الأدباء ، وفي عام 1995 وأنا أدخل مقهى العاصمة بعمّان شاهدته جالساً وكان اللقاء بطعم الوطن، أكثر من شهر في تلك السنة كان عريان السيد خلف ينثر علينا قصائده الجديدة التي لم نسمعها ويجهز لطباعتها بكتاب شعري جديد اسمه "صياد الهموم" وهو عنوان قصيدة في المجموعة، قام بإرسال نسخة من المجموعة التي اطلعت عليها كمخطوطه الى دمشق حيث صديقه ورفيقه الشاعر الكبير مظفر النواب الذي كتب مقدمة رائعة عن المجموعة وقام بإرسالها، كانت جهة عراقية معارضة للنظام في لندن قد تبنت طباعة كتابه الشعري الجديد، ومن خلال قراءتي لتلك القصائد الجميلة والنابعة من احساس فريد وقلب يتألم، يحاول ان يصطاد هموم الناس وهموم الوطن وهموم الحبيبة بذكاء شعري نادر لا يتقنه سواه فهو ابن الجنوب الذي أجاد وأبدع في توظيف كلمات صعبة ومعقدة من اللهجة الجنوبية "الحسجة" النابعة من الفرات ونخيله وشمس العراق وأهواره وقصبه، فاللغة تبدو شبه معقدة من بعض الكلمات إلا انه استطاع ان يذيبها في أغلب اللهجات العراقية التي تختلف أحيانا من مدينة الى أخرى.
في قصيدته صياد الهموم يصور لنا الشاعر شحة الأفراح داخل العراق أيام الحصار الذي ترك آثاراً سلبية كبيرة على العراق أرضا وشعبا، واستطاع الشاعر ان يخلق الابتسامة عنوة من الويلات ! بينما كان الصياد لتلك الهموم يسجل ويحصي هموم العراق ومصائبه في تلك الفترة الصعبة، صور شعرية تتقافز وتطير عاليا في فضاء الروح عبر أبيات القصيدة التي تشعرك بالروعة والجمال رغم الحزن الشديد الذي يلف القصيدة.
تغنى الشاعر بجيفارا الثائر وسلام عادل وهوشي منه وعبد الكريم قاسم والكثير من أحرار العالم وكان البارع في صنع قصيدة الحب التي تحاكي القلوب فقد لحن الكثير من ملحني العراق قصائده وغناها كبار المطربين على مدى عقود من الزمن ومازلنا نحفظها ونرددها.
يقول الراحل الكبير في مطلع قصيدته صياد الهموم:
ضمني ابليل ثاني وحل حلال الخِل
شحيحة افراحنه ودكانهه امعزل
البسمة انبوكها من الآه والياويل
وصياد الهموم بدفتره ايسجل!

هادي الحسيني

********

هواجس الانتهازية الشعرية
جاسم المطير
حين يحل شهر ( ديسمبر ) كانون الأول من كل عام، نجد من أوله فرقة ادبية - شعرية تُمارس "مهنة ديسمبرية" مكررة. مهنة الكتابة اللجاجة، عن شيء من اشياء شعر السياب المنشورة سابقاً، في غالبها، سواء في حياة الشاعر او بعد رحيله في ٢٥ /١٢/١٩٦٤ لكن الشعراء والنقاد والكتاب الديسمبريين يتجاهلون البحث العميق في إرث الشاعر وفي انقلابات حياته وصراعاتها، التي ما زالت بحاجة الى مصابيح النقد و البحث العلميين لإضاءاتها.
نعم.. نجد في تلك المقالات محاولة عاجزة لولوج الأدب العربي، الشعري، الضخم، المنجز من قبل الشاعر بدر شاكر السياب.
يوم امس قرأت مقالة عن الشاعر العراقي بدر شاكر السياب وبالذات عن قصيدة المطر. المقالة ليس فيها صحة جيدة، لذلك وجدتها من صنف لا يلفت الأنظار او الرغبة بالقراءة. وجدت المقالة بكل سطورها لم تستيقظ على شيء سياسيٍ جديدٍ بفجرٍ ديسمبريٍ جديد، ديسمبر الكومبيوتر والانترنت والبحث المكَوكَل، بالعربية وباللغات العالمية كلها، وجدت انها لا تلفت اي انتباه لدى القرّاء الجادين لأن سطورها لم يوجد فيها اي أثر من آثار التحليل النقدي والسلوك الأدبي الحضاري لأشعار بدر السياب. ليس في هذه المقالة اي محاولة جادة عن أي وجه من أوجه الارتباط، الفردي او الجماعي، بين الشاعر والمجتمع، بين الشاعر وطبيعة الناس بالمجتمع، بين سلام الناس وآمالهم بما يجعل الأجيال الأدبية، الحالية و اللاحقة ، في حالة من التحدي لمعرفة التاريخ الشعري العراقي مقترناً بأنشطة الراحل بدر شاكر السياب، خاصة وان كل صاحب دراية شعرية في العصر الحديث يعرف، تمام المعرفة، ان بدر السياب هو راعي التجديد في الشعر العربي وان مبادراته الرائدة، منذ أواخر أربعينات القرن الماضي قد جعلته وجعلتنا، نحن الأدباء العراقيين، نحس احساساً متفوقاً بالسمو الشعري والرفعة الشعرية بهمة وإنجازات احد شعراء العراق.
لم يراقب هذا الكاتب نفسه ولم يرصد اعتدال او عدم اعتدال ما قدمه لقرائه من أفكار عن شعر السياب. في الحقيقة انه لم يقدم "افكاراً" بل قدم فكرة واحدة تخلو من إقرار عميق عن دورها وعن أهميتها. لو ان هذا الكاتب اتخذ من ديسمبر مناسبة للتذكير بالسباب ولو بفكرة واحدة جديدة من شعره ومجهوده في التحرر الشعري او في التنبؤ الشعري لربما كان يفعل ما هو حسن ومناسب ولا بد إذن بعد ذلك ان ينال استحقاق الشكر والعرفان.
لم يكتب احد من هؤلاء عن النتاج الشعري السيابي الضخم، الذي ظل "يتيماً" في العراق وفي طول الدول وعرضه. يصول فيه لصوص دور النشر العربية في القاهرة وبغداد ولبنان وغيرها اذ لا يحترمون الكلمة ولا يحترمون حقوق قائلها او كاتبها او شاعرها. صار هناك الكثير، في عصر الفوضى العربية، يقومون بنشر دواوين الشاعر بدر شاكر السياب من دون القيام بواجب دفع حقوق النشر والتوزيع، غير ان هؤلاء اللصوص يريدون العيش والثراء على حساب الارث السيابي اليتيم، الذي لا تدافع عنه دولة ولا مؤسسة.
يظل عجبي، كل عجبي، بأولئك الكتاب الذين يجدون ان حظهم الشعري والنقدي هو الانتماء الى شاعر ميت. الشاعر الميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه وربما وارثيه لا يستطيعون ايضاً. هكذا تضيع الحقوق في بلاد العرب ضائعة مثل اي هبة مجانية يعلنها واحد من اصحاب البساتين عن مجانية قطف التين من بستانه والتمتع بأكله من دون ثمن. ذات مرة من المرات عام ١٩٨٢ كلفني نسيب الشاعر السياب، الاستاذ فؤاد عبد الجليل، بالتحدث الى مدير عام "دار العودة" وهي دار النشر الوحيدة في لبنان، التي استعبدتها عادة نشر المؤلفات الشعرية للشاعر السياب. فاتحته بالفعل اذ كانت تربطني معه علاقة صداقة متينة باعتباره ناشراً لبنانياً وباعتباري ناشراً عراقياً. بعد ايام قليلة، قدم لي اعترافاً مكتوباً، قدمته بدوري الى الاستاذ فؤاد، الذي لجأ الى وزارة الاعلام العراقية بتلك الفترة لاستئصال الحقوق من دار العودة التي أعلنت ان مجموع حقوق نشر دواوين بدر شاكر السياب هي ٨٠٠ دينار عراقي، بما يعادل، آنذاك، حوالي ٣٠٠٠ دولار. كان هذا الاعتراف قد كشف لي عن عينين باردتين حيث لم تعتمد تلك الدار في حساباتها على أي قاعدة حسابية تأسيسية لأن هذه الدار كانت قد نشرت جميع اعمال بدر السياب، لعدة مرات، خلال ما يقرب من عشرة أعوام متتالية.
نفس عملية السلب شملت مؤلفات الدكتور علي الوردي فقد كلفني، بنفس الفترة تقريباً، الصديق الدكتور "الطبيب" حسين الوردي بالتوسط و المتابعة مع دار نشر لبنانية - بريطانية كانت قد نشرت عشرة مؤلفات لأبيه، عالم الاجتماع، الدكتور علي الوردي بهدف الحصول و لو على جزء معقول من حقوق نشرها. قمت بمهمة الوساطة فعلاً وقد أجابني صاحب دار النشر اللبنانية – البريطانية ان مجموع الحقوق، حتى ذلك الحين، بلغت ٧٠٠ دولار تم دفع ٢٠٠ دولار منها الى الدكتور الوردي نفسه حين كان بزيارة طبية الى عمان قبل رحيله. قدمت التقرير او المعلومة الحسابية الى ولده الدكتور حسين فأعلن عن رفض بات لحقيقة الحسابات المذكورة. أيدته بهذا الرفض، ثم اخبرني ان جميع ورثة الوردي عازمون على اللجوء الى القضاء.
كثير من الكتاب الساذجين يظنُّون أنفسهم شعراء موهوبين وان أشعارهم متأصلة باللغة، التي يكتبون فيها وربما يظنون اكثر من هذا الظن. ربما يعتقدون انه حان الوقت لتدريس أدبهم وأشعارهم، المكتوبة عن السياب، في كثير من المدارس والجامعات العراقية، خاصة بعد انتشار ظاهرة تأسيس الجامعات الأهلية غير الخاضعة فيها الدراسات والمحاضرات الى معايير العلوم الأدبية.
أقول، أولاً، ليس هذا "الشاعر - الناقد" هو اول من يكتب، بسذاجة، عن بدر شاكر السياب. كثيرون من مستواه قاموا ويقومون بإجراء جرد ساذج وتقييم ساذج لإنجازات الشاعر بدر شاكر السياب من دون محاولة التخلص من سذاجتهم، منذ بداية مقالاتهم الى نهايتها. ليس بمثل تلك الكتابات اي منظور تاريخي و لا حتى اي منظور افتراضي.
استخدمتُ، في ما سبق من الحديث، كلمة "ساذج وسذاجة" لأنني وجدت بهذا الاختيار شكلاً من أشكال تجاوز العرض والحوار اللذين قد يسيئان الى المعروض والمتحاور عليه.
اقول، بصراحة، ان ليس في المقالة المشار اليها ولا في غيرها من مقالات " السذاجة" أو مقالات "المجاملة" اي فكرة شعرية طيبة او جديدة، انما توجد أفكار جانبية تزعم ريادة بدر شاكر السياب في الشعر الحر وهو امر مكرر، كما في القول ان كوكب الارض يدور حول الشمس. بل بإمكاني القول ان بعض الشعراء يكتبون مقالات عن بدر السياب ليس فيها غير أقوال ومصطلحات عمومية، ليس فيها اي تحد من التحديات الشعرية الواقعية وليس فيها اي اكتشاف شعري جديد وليس فيها اي أطروحة ممنهجة عن شعر ما قبل السياب او ما بعده. باختصار اقول ان مثل تلك المقالات تستهدف أولاً و اخيراً ليس تعظيم شاعرية بدر نفسها، بل محاولة في تعظيم شاعرية كاتب المقالة نفسه. تستهدف، أولاً واخيراً، ليس رفع مكانة شعر بدر السياب، انما لرفع مكانة شعر كاتب المقالة او نثره. اًنها محاولات تبدو فاضلة او تبدو انها نزعة طبيعية، لكنها لا تخلو من نوع من انواع الانتهازية يمكنني ان اطلق عليها اسم:"الانتهازية الشعرية". بمعنى ان كاتب المقالة المصطنعة، المكررة لأقوال عن شعر السياب او عن حياته او عن معاناة أمراضه مهما كانت بارعة فإن قصد كاتبها هو الظهور بمظهر العارف بالتجديد الشعري و العارف بقوة أشعار بدر السياب، التي أوحت لمن جاء بعده نور الخلاص من عتمة الشعر العربي وقيوده بتلك الفترة من فترات وجوده المقيد.
الانتهازية الشعرية تكشف لنا و أمامنا شيئاً واحداً فقط ليس غير. الشيء الواحد هو حقيقة ان مئات المقالات تملأ الصحف والمجلات عن بدر شاكر السياب ليس فيها جمال ولا ابتكار ولا امتياز ولا موهبة. هؤلاء الانتهازيون في الشعر العربي، المتاجرون من دون استقامة بمواهب السياب نفسه.
كذلك فان "الانتهازية الشعرية" لا تفعل شيئا بمجهوداتها غير تكرار بعض الحكايات عن الشاعر العراقي المجدد لأصول الشعر العربي. انها حكايات مقتبسة من فولكلور شناشيل ابنة الجلبي او من قصيدة أنشودة المطر او من أساطير متعددة عن ولادة الشاعر في قرية جيكور او من دراسته اللغتين العربية و الانكليزية في كلية التربية ببغداد او من زواجه من السيدة إقبال او وفاته في الكويت. كل هذه المعلوماتية السيابية غدت متوفرة بمختلف الأساليب المتناقلة بين مختلف الأجيال الشعرية.
اللامبالاة بجوهر المناسبة الصارمة 25 – 12 – 1964 في رحيل الشاعر السياب ما زالت مصممة بدورها السلبي المتهافت، لا ينتج منها غير الكم الأكبر من "الانتهازية الشعرية" لأن القليل جداً من الباحثين السيابيين يحاولون الغوص في الأبجدية الشعرية السيابية، لكن ليس من دون قفز بعضهم فوق منجزات بدر الشعرية. في يوم وفاة الشاعر كنت سجينا في نقرة السلمان مع آلاف السجناء الاخرين. ظهرت سيماء الحزن على اكثرنا، لكن حدث نكوص عن مواكبة رحيله لأن اغلب السجناء كانوا يعتقدون انهم ضحايا أصحاب بدر شاكر السياب من البعثيين و القوميين. كان سجينا واحدا فقط " عبد القادر العزاوي" قد انتحر بطريقة غريبة استطاع الأطباء السجناء انقاذ حياته.
كان بدر شاكر السياب قد بذل جهداً كبيراً في حياته من اجل ان ترتقي القصيدة الشعرية العربية الى مستوى أكثر تطوراً وأكثر تنظيماً وأكثر مواكبة للقصيدة العالمية، حيث تغلبت عليه حالات كثيرة من فوضى الحياة و من التقلب السياسي والأيديولوجي ومن معاناة القلق الشديد ومواجهة المرض الشديد الذي أودى بحياته في عمر مبكّر. كل هذا يستوجب مواصلة البحث عن كل جزيئات حياته وافعاله وإنتاجيته، الى حين يتمكن القرّاء والشعراء والنقاد من فهم كل مواقف اجتهاداته ومعرفة عالمه الشعري و نضاله في حياته.

*********

غرقى ويقتلنا الظمأ.. قصائد مغلفة بطابع الالتزام
احمد طه حاجو
يعتبر الكتاب الشعري "غرقى ويقتلنا الظمأ" وثيقة تاريخية واحتجاجية، لكن ضد من؟ فمن خلال العنوان يدل الكتاب على إثارة أسئلة فنحن غرقى بالخير والأموال والنفط وغيرها من الخيرات لكن يقتلنا الظمأ والعطش وأيضا غلاف الكتاب كان يطغى عليه اللون البني وهو لون التراب والطين وهو دلالة على الحالة التي يعبر عنها الكتاب من شجون ومرارة وصور لظهر رجل بهيئة ارض عطشى وقد تفطرت بسبب العطش وقلة الماء، فالعنوان كان ترجمة لما احتواه الكتاب من قصائد نثرية برغم إنها كانت متنوعة بين المضامين والأفكار لكن القارئ يشعر بروحية وأسلوب الشاعر البصري عبد السادة، حيث إن صوت الشاعر كان واحدا في كل القصائد متوحدا بالشجن حتى إن ثيمة الكتاب كانت الشجن والألم والأمنيات والتساؤلات لماذا؟ فالشاعر هو صوت ولسان مدينته ومعبرا عن حاجتها ورغباتها وطموحها، كما إن الشاعر عبد السادة البصري قد كان صوتا للبصرة فمن خلال قصائده جعلنا نشم رائحة الفاو وحناءها من خلال ما تضمنته قصائده من رموز لها اثر في ذاكرة القارئ، وإن القصائد برغم تنوعها إلا أنها كانت مفرطة في النقد للواقع ومشبعة بالرمزية المتوسطة فلغة القصائد كانت سهلة على القارئ لكنها تحيله من خلال دلالات تلك الرموز إلى صور أخرى، وبهذا يعيش القارئ سياحة فكرية لدى القراءة لأنه سيتنقل من خلال القراءة الى أروقة المقارنة والنقد والتساؤلات والتقييم وكلمة "لماذا" ستكون شاخصة أمامه، حيث المقارنة ستكون بين الصورة التي أحالنا إليها الشاعر وصورة الواقع الحالي وهنا تكمن روح النقد والإثارة الهادئة.
كما إن الكتاب تضمن توثيق فترة مهمة من تاريخ العراق وهي فترة الحصار الاقتصادي الذي عاشه العراقيون بمرارة وألم حيث انه انعكس بشعره مجسدا حالات الجوع والفقر وويلاتها ومعاناتها، وقد ناقشت إحدى القصائد موضوع الإيجار والذي شغل أغلبية الشعب العراقي وما زال يعاني منها البلد بسبب الفشل والفساد وسوء الإدارة.
وقد خص الشاعر في إحدى قصائده معاناة الراحل القاص محمود عبد لوهاب والذي يعتبر من القصاصين الرواد وأصحاب المنجزات التي يشار لها في العراق والوطن العربي، وكانت قصيدته مرثية للراحل ولتفاصيل حياته التي عاشها مؤخرا.
كما خصص الشاعر عبد السادة في منجزه هذا بعض المرثيات لشعراء بصريين غادرونا بصمت وهدوء وجاء الشاعر معربا عن حنينه لذكراهم وفاء منه لهم وللصداقة التي جمعتهم في يوم من الأيام، فمنهم الشاعر والإعلامي احمد المظفر والصحفي منتصر عبد الرزاق طاهر، وكان لذكرهم هنا نوع من العتب على الجميع الذين لا يذكرون مبدعيهم بحياتهم وأيضا بعد وفاتهم، فالموت الآن أصبح الفيصل حيث لا يذكر المتوفي برغم ما أنتجه وما بذله للإنسانية فمجرد إتيان لحظة وفاته ينسى ويندثر وكأنه شيء لم يكن.
احتوى الكتاب على عدد قليل من القصائد الوجدانية كانت قد تطرقت الى الحب بطريقة تحتسب للشاعر فلم تكن هناك جرأة أو ابتذال حيث كانت القصائد مغلفة بطابع الالتزام وتبرز بها الفكرة بصورة واعية وهادفة ، فالشاعر حمل على عاتقه رسالته الإنسانية مجسدا لها في "غرقى ويقتلنا الظمأ" أي إننا نلمس من خلال القراءة جدية الشاعر ومعاناته ومدى إحساسه واهتمامه بإبراز الصورة الشعرية التي ضمنها قصائده والحاوية لروحيته وأسلوبه كما إن من العناصر المهمة التي تضمنتها القصائد بصورة عامة هي الهدوء في التعامل مع المتغيرات وطريقة تناولها في القصائد فلم نر الحماسة والثورة على الواقع بل كان الاحتجاج الهادئ وإبراز المساوئ من خلال عرضها بتلميحات رمزية تثير وعي المتلقي بطريقة ذكية من اجل تنبيهه على ما حصل أو ما سيحصل إن استمر الحال كما هو، قد عرف الشاعر كيف يمسك القارئ ويسيطر على مشاعره من خلال استخدامه "الطريقة البرختية" الدرامية في التعامل مع المتلقي لأن شاعرنا قد درس المسرح وفنونه الدرامية حيث لم يسمح للقارئ بالاندماج بل جعله يقظا كي يفهم ويعي ما بين السطور، وكانت هذه التقنية سمة الكتاب من خلال التنوع في أفكار القصائد ومحتواها فقد عمل على زج العديد من القيم التي يحتاجها الواقع العراقي منها الإخلاص والحب والتسامح والشوق والحنين للماضي وجماله من خلال ذكر بعض الرموز الدلالية لمناطق معروفة وغيرها.
إن كتاب "غرقى ويقتلنا الظمأ" تجربة واعية تحتسب للشاعر على الكيفية التي سارت بها عملية الكتابة للقصائد، فالكتاب احتوى على قصائد قصيرة وهو ما يحبب القارئ فيها وبرغم قصرها لكنها كانت غزيرة في المحتوى الفكري والجمالي، أي إنها قد أوصلت رسالتها بيسر وعفوية الى مختلف أنواع القراء فلم تكن نخبوية أو محتوية للرموز العميقة أو السريالية التي يصعب فهمها من قبل البسطاء فالسهل الممتنع كان أسلوبها مع احتوائها على البلاغة في الفكرة وطريقة التناول والذي يحتوي على الإيقاع الهادئ كما أسلفنا.
كما إن عملية المعالجة الشعرية وعملية الطرح كانت عبارة عن وخزات للفكر الجمعي العراقي بسبب سكوته زمنا طويلا وبفعل هذا السكوت وصل الحال إلى ما هو عليه لكن هذه الوخزات لم تكن قاسية في الطرح بل كانت بلغة عتب هادئة حيث حافظ الشاعر على إحساس قرائه وذوقهم وتعمد عدم إثارتهم أو أثاره مشاعرهم أو شجونهم بطرية قاسية، وهذه الطريقة تحتسب للشاعر.
لقد احتوى الكتاب على نقد للواقع السياسي في ظل النظام السابق من خلال ذكر الويلات التي عاشها العراقيون "فالشهداء والحصار والجوع والمواطن " أي إن ذكر هذه الحالات قد يأخذ المتلقي إلى البحث والغور في التفكير في المسبب الأساس لما حصل وقد يصل المتلقي الواعي إلى رأس الهرم ويندد بمنهجه أو قد يحرض عليه بالرفض لسياسته أو التزام الصمت إلى آخره من الخيارات والتي تكون بحسب مقدار وعي المتلقي وثقافته.
إن الشاعر في هذا الكتاب قد حمل مسؤولية الناطق باسم شعب فخطابه كان ناصحا تارة ومواسيا تارة أخرى ومنتقدا مرة ومحتجا مرات، أي إننا لم نرغزلية الشعراء ونرجسيتهم في دواوينهم الخاصة، حيث وجدنا من يتحدث بهمومنا وويلاتنا والتي هي بالفعل معاناة الشاعر لأن الشاعر لسان مجتمعه، حيث نجد في هذا الكتاب الإيثار وحب الآخر لا لشيء بل من اجل حياة أفضل وأمنيات وردية في زمن القبح.
*********

ص6
ابو ناصر.. وداعاً أيها الرفيق الفذ
صبيحة يوم الجمعة 20/12 فجعنا برحيل الرفيق العزيز، والمناضل الجسور "طه صفوكَ" (أبو ناصر) في إحدى مستشفيات هولندا، إثر أصابته بالمرض الخبيث، وعدم الكشف عنه مبكراً.
لقد انحاز الرفيق الغالي، منذ نعومة أظفاره، إلى جانب الفقراء والمظلومين، وكل المهمشين، رغم انه من عائلة ميسورة إلى حدّ ما، واستطاع بنضاله العنيد وقوة المثل التي كان يجسدها، أن يؤثر على كل أفراد العائلة الكريمة، ويكسبها للحزب الشيوعي العراقي.
كان منظماً بارعاً، وبطلاً من أبطال العمل السري، تشهد له "جديدة الشط" التي ولد وترعرع فيها، وكل أقضية ونواحي محافظتي ديالى وواسط، وكذلك في بغداد والمحافظات الأخرى، وكان في السبعينيات من القرن الماضي، علماً بارزاً من الأعلام الشيوعية، في منطقة الحي المترامية الأطراف بين واسط وذي قار، حيث كانت في أوج مجدها وعظمتها، وكوادر الحزب المدنية والعسكرية، تجوب أريافها، وتدافع عن جماهيرها بقوة السلاح، ضد أجهزة أمن ومخابرات الأنظمة القمعية التي تعاقبت على حكم العراق، فكانت بحق مغلقة للحزب الشيوعي.
اتسم الرفيق "أبو ناصر" بالهدوء والمرونة، وسعة الصدر، والاندماج الكلي في المجتمع الفلاحي والمديني على السواء، واكتسب خبرة سياسية وتنظيمية هائلة، أهلته للمبادرة في إعادة بناء المنظمات الحزبية، أينما استطاعت السلطات الرجعية والدكتاتورية تحطيمها أو إلحاق إضرار جسيمة بها، كما وظف براعته التنظيمية في القيام ببناء الركائز الحزبية والديمقراطية في المناطق والأماكن الخالية منها، وتحول بمرور الوقت إلى رمز من رموز الشجاعة والإقدام والذكاء الميداني، واستطاع أن يربي أجيالاً من الكوادر الشيوعية الأصلية، المعروفة بمستوى إلتزامها الحزبي الرفيع، وحرصها على الحزب ومستقبله كحدقات العيون.
لقد تعلمنا منه الشيء الكثير، نحن الذين كان مسؤولا عنا في فترات عديدة من تاريخه النضالي المشرف، سواء قبل أن يكون عضواً في اللجنة المركزية، أو بعد أن تبوأ موقعه فيها بجدارة في المؤتمر الوطني الرابع للحزب خريف عام 1985.
غيابك في هذه الظروف العصيبة والمعقدة، سيدمي قلوبنا، ويترك فراغاً عاطفياً يصعب ملؤه، أو تجاوزه، أيها الرفيق الذي علمتنا كيف نستهين بالصعاب مهما تراكمت، وكيف نواجه الرياح السوداء مهما اشتدت، بل علمتنا كيف يتبرعم التفاؤل بدلاً منها، لان بصيرتك الثاقبة كانت تغترف من ينبوع فكرنا النير، ومن معينه الذي لا ينضب، ومن حزبنا العظيم الذي تبناه.
ستظل أيها الرفيق الفذ نجمة مضيئة في سماء النضال الوطني والحزبي، ومناراً لكل من سار في درب التضحية ونكران الذات من أجل الوطن الحر والشعب السعيد.
ذكراك الغالية سوف لن تغادر شغاف القلب، ولا مسارب الروح أبداً.

رفيقك محمد جاسم اللّبان
*********
تعازي برحيل الرفيق طه صفوك العلكاوي (ابو ناصر)

نشعر بثقل الخسارة

أي حزن يخيم على أرواحنا، وأية خسارة نشعر بثقلها حين يغادرنا رفيق وصديق على حين غرة، خسارة لكل ما هو جميل بحياة هذا الرفيق، فكم يكون طعم الخسارة مرُ حين تعرف أن الذي غادرنا كان يرتبط مع الجميع بعلاقات رفاقية حقيقية، تعمدت بنضال في ارقى أنواعه وأكثرها فاعلية، هو ذلك النضال المسلح، حقا انها لخسارة أن يغادرك في هذا الوقت رفيق مثل أبو ناصر(طه صفوك)، فقد كان نصيرا ومسؤولا عن قاطع ديالى، يرتبط بعلاقات متميزة مع جميع الرفاق الذين عملوا معه أو الذين يعرفهم، امتدت سنوات نضاله طيلة فترة الحركة الأنصارية، تسنم عدة مسؤوليات واصبح عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يتواصل مع الاصدقاء، رغم كل الصعوبات تراه يضحك، متواضعا. فكيف نرثيك يا رفيقنا وصديقنا ونحن نعرف أن الموت لا يليق بك يا ابو ناصر، لروحك السلام الابدي، وإلى ام ناصر وناصر الصبر الجميل على هذا الرحيل.
اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين
أربيل 21 كانون الاول 2018

"مقتطفات"

الرفيق ابو ناصر الى جنة الخلود
بألم وحزن عميقين تنعى رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد الرفيق النصير طه صفوك العلكاوي (ابو ناصر) الذي وافاه الاجل في ٢٠١٨/١٢/٢١ في امستردام . تميز الفقيد بالشجاعة السياسية وبصلابة الدفاع عن مبادئه وقيمه. ان رحيل رفيقنا طه فاجعة كبيرة لنا ولمحبيه.
وداعا رفيقنا ابو ناصر الشهم
تعازينا لرفاقك الانصار الذين احبوك واحببتهم.
مواساتنا لعائلتك ومحبيك
لك المجد والخلود

"مقتطفات"

بمزيد من الأسى والألم تنعي جمعية الرافدين الثقافية العراقية في أمستردام عضو الجمعية، الشخصية الوطنية العراقية زميلنا العزيز طه العلكاوي (ابو ناصر). حيث توفي في احد مستشفيات امستردام أثر اصابته بمرض عضال لم يمهله طويلاً. للفقيد ابو ناصر الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

وداعا طه العلكاوي (الرفيق ابو ناصر)

تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا بالتعازي الحارة والمواساة لعائلة فقيد الحزب ابو ناصر ولرفيقات ورفاق دربه, برحيله المفاجئ بعد معاناة من مرض عضال لم يمهله طويلا.
المجد والسكينة لفقيدنا العزيز ابو ناصر
الصبر والسلوان لذوي الفقيد ولرفيقاته ورفاقه .
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا


*******
الشهيد قيس الرحبي.. مسيرة الوفاء والصمود
محمد فخري حسن
حاتم الملا عبد اللطيف علي
ولد الشهيد قيس الرحبي في بهرز، نشا وترعرع فيها و في درابينها وبساتينها العامرة منسجما مع بيئته الاجتماعية بكل مافيها .
دخل المدرسة الابتدائية في بهرز عام 1948 وكان منذ نعومة اظفاره ذا شخصية عنيدة ومتمردة وكان يلاحظ عليه قيامه بتثقيب صورة الملك الملصقة على دفتره بالقلم الرصاص مما كان يثير دهشة معلميه في اشارة مبكرة لموقف سياسي يتبلور عند طفل صغير في هذه المرحلة سيكون له شأن اخر في المستقبل، وقد قام وهو بهذه السن بالمشاركة في تظاهرة خرجت من مدرسة بهرز(ايام الوثبة) ضد معاهدة بورتسموث فتصدت لهم الشرطة واعتقلتهم جميعا، مما دفع المرحوم خليل الرحبي والد الشهيد الى التدخل لإطلاق سراحهم وكانت حالة فريدة يومها نالت الاعجاب والتقدير.
انتمى الشهيد الى الحزب الشيوعي العراقي بتأثير من خاله عبد الوهاب الرحبي احد اعمدة الشيوعية العراقية في بهرز ومحافظة ديالى وشقيقه عبد اللطيف الرحبي الشيوعي البارز رغم انه كان من عائلة ميسورة (الملاكين المتوسطين) الا انه انحاز الى الفلاحين والعمال والى مبادئ العدل والمساواة التي بشر بها الحزب الشيوعي يومها.
حياة الشهيد قيس الرحبي النضالية، عبارة عن معاناة مستمرة وطويلة كابد خلالها عناء الاعتقال والمطاردة وعرفته السجون في بعقوبة وبغداد ،حيث لفقت له تهمة تمزيق صورة رئيس الجمهورية يومها وشهد عليه البعض (زورا) مما جعله يقبع في السجن اربع سنين .
لم يكمل الشهيد دراسته الا المرحلة المتوسطة لعوامل عديدة منها البيئة الاسرية المكتفية ماديا وانغماسه اليومي والتفصيلي في النضال وتفرغه للعمل في املاك عائلته وعرف عنه الشجاعة والاقدام والثقة بالنفس والصلابة الفكرية والتنظيمية وكان شديدا مهابا من خصوم الحزب الشيوعي، وقد تمرس في العمل الحزبي طيلة فترة قيام الجمهورية الاولى . ليتوج ذلك بتكليفه بمسؤولية قيادة تنظيم بهرز عام 1961.
وبعد وصول البعثيين الى السلطة عام 1963والحملة الدموية الشرسة التي تعرض لها الشيوعيون في العراق والتي نالت منها بهرز الشيء الكثير تمكن الرحبي من الفرار الى بغداد والتواري عن عيون رجال السلطة حتى تمكن من العودة الى بهرز ليقع على عاتقه عمل جبار هو اعادة بناء تنظيم الحزب الشيوعي فيها وكان تفكير الشهيد الرحبي يؤكد على ضرورة ضخ دماء جديدة وشابة للحزب وفعلا تمكن التنظيم من كسب عدد من الشباب كان لهم دور مشهود في مسيرة الحزب منهم الشهيد دهش علوان الدهش والشهيد فاروق محمد عبد الكريم الدبش واخوه صادق والفنان التشكيلي منير حميد ناجي والمحامي منعم مجيد الصافي ،
ويذكر احد القيادين الشيوعين الذين كلفوا باعادة تنظيم المنطقة الوسطى بعد انشقاق عزيز الحاج بأن الذين لم ينجرفوا مع المنشقين من تنظيم بهرز هم الشهيد قيس الرحبي والدكتور عماد مجيد الشمري.
وفي عام 1970 وبعد انتخابات نقابة المعلمين شنت السلطة حملة اعتقالات كان لبهرز نصيبها حيث تعرض الرحبي لاطلاق نار من قبل القوة الامنية التي جاءت لاعتقاله وتمكن من الفرار منهم بأعجوبة اذهلت الجميع بينما تم اعتقال الآخرين حيث تعرضوا الى تعذيب شديد في مديرية امن بعقوبة .
بعدها وتنفيذا للتعليمات الحزبية التحق الرحبي بقوات الانصار الشيوعية.
وفي عام 1974واثناء حدوث موجة الفيضان في نهر ديالى والذي يلتف حول قرية بهرز بشكل شبه كامل مهددا باغراق القرية وبساتينها ودورها اصدر الحزب الشيوعي في ديالى امرا الى كوادره بمساعدة الاهالي في تحصين اكتاف النهر فكان الشهيد ابو واثق مسؤولا عن تنظيم العمل بين الرفاق والاهالي حيث قسمهم الى وجبات متتابعة تعمل بلا انقطاع في محاولة للحيلول دون غرق القرية وقد كان لتوجيهاته السديدة ودوره المشهود ان نال تاريخا مشرفا في التعاون والايثار يضاف الى سجله المشرف .
اصبح مسؤول منظمة بهرز عام 1973 عند قيام الجبهة الوطنية مع البعث ..وفي عام 1976نال ثقة الحزب ليكون ممثلا لمحافظة ديالى في المؤتمر الثالث للحزب الشيوعي العراق الذي عقد في بغداد. وقد كان يقود تنظيم محلية ديالى الى جانب المناضل الشيوعي المعروف كمال شاكر .
ارسل الشهيد بدورة الى الاتحاد السوفيتي في المدرسة الحزبية لمدة سنتين اعقبتها دورة اخرى في بلغاريا.
تزوج الشهيد من السيدة الفاضلة منيرة جبار ابو الياس وانجب منها اربعة ابناء اثنان ذكور وابنتين
وعند اشتداد الحملة القمعية ضد الشيوعيين بعد انفراط عقد الجبهة مع البعث سنة 1978
ورغم الالحاح عليه من رفاقه بان حياته في خطر وان عليه ان يغادر البلاد او اللجوء الى شمال العراق للتواري عن الانظار الا انه رفض ذلك بشكل قاطع متعللا بعدم وجود اوامر من الحزب .
اعتقل من قبل الاجهزة السلطوية عام 1980 عند ذهابه الى عمله ولم يتم العثور على جثة الشهيد قيس الرحبي رحمه الله.

********
الشهيد عطوان حسين عطية (ابوعلي) .. مقاتل انصاري مقدام
عبد المطلب عبد الواحد
من ازقة الفقر في مدينة الثورة التي نشأ وعاش فيها، اكتسب شرارات الوعي الأولى، ونمت معه وفيه مع الزمن، بتأثير القراءة والتطلع الى المعرفة. وفي ظل احتدام الصراع السياسي وتعسف السلطة، اختار طريق النضال المهني الديمقراطي عبر الانتماء الى المنظمة الطلابية ـ الاتحاد العام للطلبة في الجمهورية العراقية ـ ذات التوجه اليساري والتي يشكل الشيوعيون ابرز قادتها وناشطيها. وبفعل جهاديته العالية وكفاءته التعبوية والتنظيمية، تقدم بسرعة الى المراكز القيادية، ومن خلال العمل المهني الطلابي انغمر في العمل السياسي المباشر منحازا للحزب الشيوعي العراقي وناشطا في احدى منظماته، وقاده صبره واتزانه ونضج تجربته للبروز قائدا طلابيا ومنظما بارعا. وهو من مواليد 1954.
وبمقدار ما كان جادا في السياسة، كان جادا ايضا في حياته الدراسية، فقد تخرج من الجامعة التكنولوجية في بغداد مهندسا متخصصا في الميكانيك في عام 1977، واكمل الخدمة العسكرية الإلزامية مجندا، ثم تعين مهندسا وفقا لقواعد التعيين المركزي التي كانت سائدة آنذاك في مشروع حكومي، غير ان الظروف السياسية في العراق لم توفر له وللآلاف من غيره أيضا، من خيرة الكفاءات العراقية فرصة العمل لبناء وطنهم والمساهمة في تقدمه واعماره، كون قيادة حزب البعث الحاكم ضاقت بالمختلف، ليس بمصادرة رأيه فقط وانما مصادرة حياته أيضا، ولم يكن من خيار سوى الهجرة او الموت عضويا اوسياسيا، مقابل الانتماء لحزب السلطة.
لذلك غادر العراق عام 1979 الى الجزائر متمسكا بحرية الضمير في اعماقه، وهناك عمل مهندسا في شركة آرزيو النفطية (المصافي) في مدينة سيدي بلعباس، وعاش فيها مدة سنة ونصف تقريبا. وحين بدا طريق العبور الى كردستان ممكنا وسالكا، شد الرحال نحو ارض الوطن متحمسا، مجتازا سلسلة من محطات الانتظار الوسطية والانتقالات بين دمشق والقامشلي، الى اجتياز نهر دجلة بوسائل بدائية تحت جنح الظلام، عدا عن وعورة ومخاطر الطريق، وغضب الطبيعة وقسوتها، متزنرا بسلاحه بين الفرح والتوجس، حتى وصل الى قاعدة ناوزنك الانصارية الواقعة قريبا من الشريط الحدودي مع المناطق الكردستانية في ايران، حوالي منتصف شهر آب عام 1981. ومن المعلوم ان ناوزنك والقرى المهجرة المحاذية لها تتبع الى قضاء رانية، محافظة السليمانية.
وفي ناوزنك نسب الى احدى فصائل الموقع، تميز بالالتزام الشديد في أداء المهام السياسية والانصارية، وشارك في عدد من المفارز الاستطلاعية والقتالية، وفي مفارز التموين والبريد، واتسم بالايجابية والهدوء في التعامل مع الأوضاع الصعبة والحرجة، وقد حظي دائما بمحبة وتقدير رفاقه الذين عمل معهم، وعلى المستوى السياسي والحزبي كان مهموما بتطوير الحياة الحزبية وانتظامها، مبادرا في طرح المقترحات والملاحظات وجريئا في استخدام سلاح النقد حيثما تقتضي الضرورة، ولديه إمكانية جيدة في بلورة أفكاره بأدق العبارات.
في صيف 1982 انتقل الرفيق عطوان الى بشتاشان، في فصيل بيانا، ومن الجدير بالذكر ان الأنصار البواسل من هذا الفصيل قدموا أروع صور البطولة في التصدي للهجوم الغادر، على مواقع الحزب الشيوعي في بشتاشان في الأول من أيار 1983، وسقط منهم العديد من الشهداء والجرحى، وكان اول الشهداء الرفيق أبو يحيى اداري الفصيل (الفنان المسرحي شهيد عبد الرضا).
وبعد ثلاثة أيام من القتال المتواصل ليلا ونهارا، اضطر الأنصار الشيوعيين الى الانسحاب عبر جبل قنديل الذي تكسوه الثلوج طيلة أيام السنة، وكان من المؤسف ان الانسحاب لم يكن منظما بما فيه الكفاية، وكان اغلب الأنصار في المفارز المنسحبة مرهقين جسديا بسبب عنف المعارك وقلة النوم، والاهم من كل ذلك لم يكن معهم ما يكفي من الادلاء الموثوقين، العارفين بالطرق المؤدية للوجهة المطلوبة. كان الرفيق عطوان ضمن مفرزة ضمت تنوعا من السواعد الشابة من المقاتلين الاشداء، ورفاقا من قيادة الحزب، وآخرين من كبار السن، مما صعب من قدرة المفرزة وسرعة حركتها. توقفت المفرزة للاستراحة في قرية كويلة بعد ساعات طويلة من المشي المتواصل على قمة جبل قنديل في جو قارس البرودة، وعندما توزعوا على بيوت القرية حسب العادة المتبعة في القرى الكردستانية، وجدوا ان القرية خالية تماما من الرجال، وهو امر غير معهود مما اثار الريبة لديهم.
ولذلك اضطروا الى مغادرة القرية والتوقف خارجها لتنظيم وضع المفرزة والتحرك من جديد، واثناء ذلك فوجئت المفرزة بزخات كثيفة من الرماية المركزة من مرتفع يشرف على مكان تواجدهم، وكان لا مفر من الانتشار والرد على النيران المعادية، باشر الرفاق بقتال شرس كل من موقعه، ولكن المكان كان مكشوفا تماما والحصار محكما، قاوم الرفاق الهجوم بما تيّسر لديهم من العتاد والذخيرة ببطولة نادرة، في معركة غير متكافئة، انتهت بفقدان احد عشر شهيدا من خيرة الكفاءات السياسية والفكرية والاختصاصات الدراسية العلمية، وعدد من الجرحى، وكان الرفيق عطوان واحدا من شهداء هذا الكمين المميت. إضافة الى ابوهندرين (عبد الوهاب عبد الرحمن سالم)، ابو سمير (عبدالحسين احمد)، عمار (سمير يوسف كامل) ابوبسيم (رعد يوسف عبد المجيد)، ابوظفار (قيس عبد الستار القيسي)، رعد (طارق عودة)، ابومكسيم (سيدو خلو اليزيدي)، وآخرين.
ان اقتراف جريمة ازهاق روح الشهيد عطوان والكوكبة الرائعة من رفاقه الابطال الذين اريقت دماؤهم في تلك القرية، وكل شهداء بشتاشان، ستظل مع التاريخ وصمة ادانة لن تزول، لكل عصابات القتلة الذين ارتكبوا ذلك الفعل الشائن، وللنهج السياسي الذي غذاه، ولسياسة الارتزاق تحت أية ذريعة او مسمى، ذلك لان المغدورين، انما حملوا سلاحهم أصلا، دفاعا عن قيم الحرية في العراق وفي كردستان، ومن اجل الديمقراطية للعراق وحق الشعب الكردي في تقرير مصيره.


********

ص7
اليوم.. اسود الرافدين يلتقون المنتخب الصيني ودياً

الدوحة ــ إعلام اتحاد الكرة
يواصل منتخبنا الوطني وحداته التدريبية في معسكره المقام في العاصمة القطرية الدوحة تحضيرا للمشاركة في بطولة آسيا التي ستنطلق الشهر المقبل بحماسة عالية وهمة مميزة للاعبين.وشهدت الوحدات التدريبية للمنتخب اكتمال صفوفه بعد التحاق أخر اللاعبين، وخضع لاعبو المنتخب إلى اختبارات بدنية بطرق علمية متطورة أشارت نتائجها إلى اطمئنان فني من قبل السيد كاتانيتش . وصاحب الاطمئنان الفني اطمئنان طبي مرده الى خلو المنتخب من أية إصابات،
وبات الجميع هنا في الدوحة يدرك أن المنافسة الشديدة بين اللاعبين، والشريفة لحجز موقعهم في قائمة الأسود، ستعود بالفائدة على الفريق بشكل عام، لاسيما أن الهاجس المشترك يذهب باتجاه صنع انجاز جديد للكرة العراقية. وكان المنتخب الصيني الصديق قد وصل هو الأخر إلى الدوحة، وخاض وحداته التدريبية بشكل منتظم بانتظار المباراة الدولية الودية التي ستجمعه بمنتخبنا في الساعة الثالثة من ظهر اليوم الاثنين، والتي سيحتضنها ملعب نادي قطر، ويديرها طاقم قطري .المنتخبان العراقي والصيني ثبتا ألوان قمصانهما لودية اليوم، إذ ستظهر الأسود بلون ابيض، فيما سيرتدي التنين الأحمر الكامل . المباراة، التي ستغلق إعلاميا بحسب رغبة الطرفين، ستشهد ١٢ تبديلا مقسما بالتساوي على الفريقين.

*******
اهل الرياضة وابطالها يناشدون مجلس النواب
من اجل اقرار قانون نقابتهم الرياضية
بغداد- طريق الشعب
اقدمت نخبة من اهل الرياضة وابطالها على عقد مؤتمر تأسيسي لتجمع رياضي جديد الغاية منه تجميع اهل الرياضة وابطالها وخبرائها والعاملين فيها في مؤسسة جديدة تحمل فكرة نقابة تضم اهل الرياضة لغرض مساهمتهم في بناء القطاع الرياضي وتوفير الفرص للارتقاء بها وتوحيد جهود العاملين في المجال وخاصة بعد اعتراف الحكومة والدولة بالرياضة كنشاط خاضع دستورياً حسب المادة (36) والتي نصت على حق الشعب العراقي في ممارسة الرياضة وعلى الدولة توفير مستلزمات ممارستها.
حيث عقدت الهيئة التحضيرية مؤتمرها تحت التأسيس صباح الخميس الماضي بحضور نخبة كبيرة من نجوم الرياضة وروادها من الخبراء والاكاديميين والاعلاميين والمختصين.
بدأت الجلسة بالوقوف لقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء الوطن والرياضة ثم عزف النشيد الوطني واعتلى الاعلامي محمود السعدي المنصة ليعلن افتتاح الجلسة بصفته اكبر اعضاء الهيئة سناً. بعدها قدمت مجموعة من اطفال روضة قصر الحمراء من تربية الكرخ قسم النشاط الرياضي المدرسي لوحة جميلة رحبت بالحضور الكرام تمثل الصراع بين قوى التخلف والظلام وقوى الخير والحضارة والتي نالت اعجاب الحاضرين.

الهيئة المؤسسة تؤكد على الوحدة والتلاحم الوطني

ابتدأ الرائد الرياضي وامين سر الهيئة المؤقتة لنقابة الرياضيين مقداد هادي على اهمية النقابة ودورها في اعادة تنظيم الحياة الرياضية وبناء التلاحم الرياضي بين المؤسسات الرياضية لان الفرقة والتمزق تزيد الامور سوءاً. واكد على ان نهاية العام الماضي شهدت جلسات جدية ولقاءات مهمة وضرورية مع مجموعات كبيرة من النخب الرياضية وتم طرح الافكار والآراء والمقترحات التي تضمنها مشروع قانون النقابة الذي نأمل طرحه على السادة اعضاء البرلمان العراقي لنيل ثقة نواب الشعب في شأن هذه النقابة ودعم دورها في القطاع الرياضي والمجتمع. بعدها تقدم رئيس الهيئة الادارية المؤقتة محمد محمود وألقى كلمة بالمناسبة ناشد فيها تعاون اهل الرياضة ونجومها من اجل ان ترى النقابة النور وتساهم وشقيقاتها من بقية النقابات التاريخية للسير بالقضية الرياضية نحو آفاق ومنصات البطولات والانجاز. وناشد مجموعة الاخوة والاخوات في البرلمان لدعم طلب هذه النخبة الرياضية.
مناقشات جدية حول مشروع النقابة

بعد الانتهاء من مراسيم الافتتاح وكلمات اعضاء الهيئة المؤسسة جرت مناقشات جدية لمشروع قانون النقابة من قبل الحضور، وتناول المناقشون دور النقابة المستقبلي وطبيعة عملها التي تسعى الى تنفيذه، وكذلك مناقشة قانون الرواد والابطال وامكانية تعديله بما يخدم ابناء الرياضة وتوحيد شتات الروابط الرياضية واصلاح عملها، اضافة الى دور النقابة في نشر الوعي واعادة بناء القطاع الرياضي بما يخدم المرحلة الجديدة والتأكيد على الارتقاء المعرفي لقيادات المؤسسات الرياضية، وقد اكد لنا المحامي ابراهيم الجبوري مسؤول اللجنة القانونية في الهيئة المؤسسة على ان اللجنة ستدرس كل المقترحات والافكار وتوحدها وتعدل ما تراه مناسبا وضرورياً ومفيدا.
النائب حسين عرب يحمل ملف النقابة الى البرلمان

وبعد انتهاء المناقشات شكر النائب حسين عرب الحضور ووعدهم بدعمهم هو وزملاؤه حيث حمل ملف المطلب مرفقا بـ تواقيع 2000 شخصية رياضية وتعهد بان يبذل ما في جهده مع زملائه في تحقيق هذا الهدف الرياضي الكبير.
بعد ذلك تم توزيع مجموعة من الدروع الرياضية على بعض المشاركين من الداعمين لهذا المؤتمر. وكان لرئيس جمعية الحقوقيين العراقيين كلمة اكد فيها على دعمه الكبير لأهل الرياضة وروادها وسعيه الجاد من اجل ان ترى هذه النقابة النور من اجل دعم الرياضة العراقية بمختلف فعالياتها.
وكان لمندوبنا بعض اللقاءات مع نجوم الرياضة للحديث عن هذه التجربة الجديد، حيث اكد لنا الرائد الرياضي السلوي الدكتور هلال عبد الكريم قائلا: اليوم ظهر واقع جديد فيه الكثير من الهموم والمشاكل واصبح وجود نقابة للدفاع عن الرياضيين ضرورة موضوعية واضاف اننا فكرنا في هذا المشروع لأنه سيخدم الرياضيين ويقطع الطريق على الطارئين.
اما الكابتن عامر طالب النجم السابق بكرة السلة فقال: نحن جميعا مطالبون بأن ندعم هذا المشروع ونؤيد تأسيس النقابة لأنها ستساهم في بناء ثقافة العمل الرياضي. وكان آخر المتحدثين الخبير الكروي داود العزاوي حيث قال: لقد عاشت الرياضة منذ سقوط الدكتاتورية فوضى وارتجال وتسلط عليها دعاة المحاصصة وانصاف الرياضيين مما ضيّع كرة القدم والالعاب الاخرى وبالتالي تدهور الواقع الرياضي، واذا استمرت الامور على هذا الحال فستكون كارثة للرياضة العراقية وعليه اقول ان هذه الخطوة ستشكل مصدا جيدا بوجه الجهلة والطارئين وستدفع ببعض الكفاءات للعودة الى الميدان الرياضي مرة اخرى.

********
سلة الاخبار...
ميسان تحتفي برموز الرياضة الميسانية بكافة الألعاب الرياضية

خاص – طريق الشعب
أقامت اللجنة الرياضية في محلية ميسان امس الاول على حدائق كازينو نقابة الفنانين حفلا لتكريم الرياضيين الرواد في المحافظة, وشمل الحفل تكريما لأكثر من أربعين رائدا في الرياضة عرفاناً منا لما بذلتهُ هذهِ الشريحة من جهد لإعلاء اسم العراق ورايته في المحافل الدولية.
وبدأ الحفل بعزف النشيد الوطني وتلاه الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء العراق وشهداء الرياضة ومن ثم كلمة اللجنة الرياضية التي ألقاها الرفيق مهند حسين وكلمة الأستاذ سعد جاسم رئيس اتحاد نقابات العمال في ميسان ومن ثم استعرض فريق الماو تاي، وبعدها تم توزيع الدروع على الرواد الرياضيين وسط الأغاني الوطنية. كما جرى الاحتفاء باللاعب وسام سعدون هداف الدوري لعام ٢٠١٧/٢٠١٨ وإدارة نادي نفط ميسان لما تبذله من جهود لإعلاء الرياضة الميسانية كما تم توجيه الشكر الى إدارة مدرسة الإبداع الكروي لدورها المميز في اكتشاف المواهب. هذا وقد شكر الرواد الرياضيون الحزب الشيوعي العراقي على هذه الالتفاتة.

اربع ميداليات ذهبية حصيلة العراق
في بطولة باكو للملاكمة

بغداد – طريق الشعب
تمكن المنتخب العراقي للملاكمة، من حصد أربع ميداليات ذهبية في بطولة "باكو" المفتوحة والتي تستضيفها العاصمة الأذربيجانية باكو. وتمكن الملاكم حسين عبد الهادي وزن 65 كغم من تحقيق الميدالية الذهبية الأولى للعراق بعد تغلبه على منافسه الاذربيجاني، فيما استطاع الملاكم مؤمن عقيل أن يضيف الميدالية الذهبية الثانية بتفوقه على منافسه الروسي في وزن 60 كغم. أما الملاكم سجاد علي فقد تمكن من حصد الميدالية الذهبية الثالثة في البطولة بوزن 69كغم ، فيما جاءت الميدالية الرابعة عن طريق الملاكم عبد الوهاب عمار وهيب بوزن 81 كغم على منافسه الأذربيجاني.

طاقم تحكيم عراقي يقود ودية فلسطين وإيران

بغداد – طريق الشعب
انيطت، مهمة تحكيم المباراة الودية بين فلسطين وإيران بالحكم الدولي واثق محمد وطاقمه المساعد، اليوم الاثنين. وسيقود محمد المواجهة الودية التي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة، يساعده كل من أكرم علي وميثم خماط وزيد ثامر. وانيطت مهمة قيادة المباراة بالحكم الدولي زيد ثامر أكرم، و علي جبار وميثم خماط عبد الزهرة، وسوف يكون معهم حكم رابع من قطر.

اربيل يحسم أولى صفقاته
في الميرغاتو الشتوي

بغداد – طريق الشعب
اعلن نادي اربيل الرياضي، السبت، إنهاء أولى صفقاته لتعزيز صفوف فريقه الكروي في موسم الانتقالات الشتوية 2018/ 2019. وذكر النادي في بيان أن "نادي اربيل تعاقد مع المدافع هيردي سيامند لغرض اللعب في صفوف الفريق بالدوري العراقي الممتاز لكرة القدم". وأضاف النادي، أن "سيامند سيكون أول لاعب ينضم الى صفوف القلعة الصفراء في سوق الانتقالات الشتوية".


***********
روني: اللاعبون كانوا مقيدين مع مورينيو
متابعة – طريق الشعب
أعرب النجم واين روني، مهاجم دي سي يونايتد، عن سعادته بالفوز الكبير الذي حققه فريقه السابق مانشستر يونايتد، أمام كارديف سيتي، بنتيجة (5-1)، في الجولة 18 من الدوري الإنجليزي الممتاز، في أول مباراة للمدرب الجديد أولي جونار سولسكاير، مع الشياطين الحمر.
وقال روني في تصريحات نقلها موقع "بي بي سي": "اللاعبون بدا عليهم أنهم مقيدون مع مورينيو، أما في مباراة كارديف ظهرت قدراتهم، ورأينا جميعا ذلك".
وأضاف: "أشياء كثيرة حدثت حول الفريق، والمدرب، وهو أمر غير جيد، لكن سولسكاير يعطيهم الحرية، أعتقد أنه يوم رائع للنادي".
وأحرز أهداف اليونايتد، راشفورد وهيريرا ومارسيال ولينجارد (هدفين)، في الدقائق 3 و29 و41 و57 و90.
وارتفع رصيد اليونايتد إلى 29 نقطة في المركز السادس، بينما توقف رصيد كارديف عند 14 نقطة في المركز السابع عشر.

******
علي دائي يهيمن على عرش هدافي كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
رغم اعتزاله اللعب قبل نحو 12 عاما، ما زال المهاجم الإيراني السابق علي دائي، متربعا على عرش أفضل الهدافين في تاريخ بطولات كأس آسيا لكرة القدم، بفارق كبير عن أقرب منافسيه في القائمة. وشارك دائي في نهائيات البطولة 3 مرات في أعوام 1996 و2000 و2004، وسجل 14 هدفا بواقع 8 أهداف في المشاركة الأولى، و3 أهداف في كل من المشاركتين التاليتين.
والقائمة التالية توضح أفضل الهدافين في تاريخ البطولة بشكل عام:
14 هدفا: الإيراني علي دائي.
10 أهداف: الكوري الجنوبي لي دونج جوك.
9 أهداف: الياباني ناوهيرو تاكاهارا.
8 أهداف: الكويتي جاسم الهويدي- العراقي يونس محمود.
7 أهداف: الإيراني بيهتاش فاريبا- الإيراني حسين كالاني- الكوري الجنوبي تشوي سون هو- الكويتي فيصل الدخيل.
6 أهداف: السعودي ياسر القحطاني- الأوزبكي ألكسندر جينريخ- الأسترالي تيم كاهيل.

**********
مارتينيز وهازارد الأفضل
في بلجيكا
متابعة – طريق الشعب
حصل الإسباني روبرتو مارتينيز، مدرب منتخب بلجيكا، على جائزة أفضل مدرب في 2018، من قبل رابطة الصحافيين الرياضيين البلجيكيين التي منحت أيضا قائد "الشياطين الحمر" إيدين هازارد لاعب تشيلسي، جائزة أفضل رياضي في العام.
وتفوق مارتينيز مساء السبت بقوة على باقي المرشحين بعدما قاد بلجيكا إلى احتلال المركز الثالث في مونديال روسيا، في أفضل مرتبة لها في تاريخ مشاركتها بالبطولة، كما أن المنتخب أنهي العام في صدارة التصنيف العالمي لكرة القدم الذي يصدره الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
ويعد مارتينيز (45 عاما) أول مدرب أجنبي يفوز بهذه الجائزة التي يتم تسليمها منذ 2011.
ومن ناحيته تفوق هازارد، بفارق ضئيل على العداء كوين نايرت وقال عن هذا التكريم "بدون زملائي والجهاز الفني ما كنا حققنا هذا الأداء في المونديال. هذه الجائزة للجميع".
ولم يفز منتخب كرة القدم بجائزة أفضل فريق وإنما احتل المركز الثاني خلف منتخب الهوكي الذي فاز ببطولة العالم، ليكون أول منتخب يحصد لقبا عالميا في رياضة جماعية بتاريخ بلجيكا.

*******
في نهائي كأس العالم للأندية.. سولاري يقهر إخطبوط العين الإماراتي
متابعة – طريق الشعب
توج ريال مدريد بلقب كأس العالم للأندية للمرة الرابعة في تاريخه، بينما اكتفى العين الإماراتي بالتمثيل المشرف للكرة العربية.
فاز بطل أوروبا على العين بنتيجة 4-1 في المباراة النهائية، مساء السبت، ويستعرض التقرير الآتي تقييما للاعبي الفريقين بالدرجات.

مؤشر ريال مدريد

سولاري (9): تعامل مدرب الميرنجي بجدية مع أحداث اللقاء فنيا وتكتيكيا ونفسيا، وقدم أداء جماعيا رائعا، واستحق اللقب الأول في مسيرته.
تيبو كورتوا (5,5): لم يتعرض للعديد من الفرص الخطيرة، ولا يتحمل مسؤولية الهدف الذي سكن شباكه.
كارفاخال (8.5): شعلة نشاط لا تهدأ في الجبهة اليمنى، صنع العديد من الفرص الخطيرة لزملائه.
مارسيلو (7,5): لم يكن حضوره بنفس قوة وتأثير كارفاخال، إلا أنه ساهم في الهدف الرابع.
راموس (8): سجل هدفا، واستغل عدم تعرض فريقه للهجوم ليتقدم لتهديد مرمى العين في الكرات الثابتة.
فاران (7): لم يتعرض لاختبارات دفاعية مؤثرة طوال اللقاء.
يورينتي (8,5): كان ضلعا مؤثرا في هجمات الريال من الجهة اليمنى، وسجل هدفا رائعا نتيجة تمركزه الجيد.
كروس (7): لم يكن نشيطا بالشكل الكافي في خط وسط ريال مدريد حتى استبداله.
مودريتش (8,5): افتتح أهداف المباراة، وكان مميزا للغاية في قيادة وسط الملكي.
فاسكيز (9): من أنشط لاعبي فريقه، تحرك يمينا ويسارا وفي العمق، إلا أن الحظ لم يحالفه في هز الشباك.
بنزيمة (8,5): أدى دوره بشكل مميز في كونه محطة لانطلاق هجمات ريال مدريد، وكان عونا لزملائه في كل أرجاء النصف الأمامي.
بيل (8,5): ظهر بمستوى جيد للغاية، ولكن عابه فقط اللمسة الأخيرة في إنهاء الهجمة، لذا لم يتمكن من هز الشباك.

البدلاء

سيبايوس وكاسيميرو .. بلا بصمة.
فينيسيوس جونيور (6,5): رغم مشاركته لدقائق قليلة، إلا أنه ترك بصمة مميزة بالتسبب في الهدف الرابع.

مؤشر العين

زوران ماميتش (6,5): حاول مجاراة الفوارق الكبيرة، إلا أنه لم يجد حلا لأكثر من مشكلة تكتيكية لفريقه في الملعب مثل دعم الجهة اليسرى أو تنشيط خط الوسط، ليكون ضلعا معاونا لرباعي الدفاع.
خالد عيسى (8,5): اهتزت شباكه 3 مرات، إلا أنه كان من نجوم اللقاء، لولاه لخرج ريال مدريد بفوز عريض، حيث تألق الحارس الإماراتي في إنقاذ مرماه من عدة فرص مؤكدة، وبدا كالأخطبوط الذي يبعد الخطر عنه بعدة أذرع.
محمد أحمد (6): كان حضوره خجولا للغاية في الجبهة اليمنى، لذا كان أول التبديلات.
إسماعيل أحمد ومحمد فايز (7): قلبا دفاع العين، كانت المهمة صعبة للغاية عليهما، وتحملا الكثير من الضغط المدريدي.
شيوتاني (7,5): واجه إعصارا مدريديا في جبهته، إلا أنه لم يؤثر على عزيمته، ويحسب له أنه صاحب البصمة الوحيدة للعين في المباراة.
دومبيا ومحمد عبد الرحمن (7): عاب الثنائي البطء في الضغط على لاعبي الريال وكذلك الرعونة في بدء الهجمة من الخلف، إلا أنهما بذلا جهدا بدنيا كبيرا.
ريان يسلم (8,5): من أفضل لاعبي العين، حيث حاول تهديد مرمى ريال مدريد أكثر من مرة.
حسين الشحات (7): تحرك كثيرا إلا أنه لم يجد الفرص الكافية لهز شباك العملاق المدريدي.
كايو (8): صنع الهدف الوحيد للعين، وكان أكثر مهاجمي فريقه صمودا أمام خشونة وشراسة دفاع ريال مدريد.
ماركوس بيرج (5): الحلقة الأضعف في الفريق الإماراتي، لم يقدم شيئا يذكر حتى استبداله.

البدلاء

بندر محمد وعامر عبد الرحمن.. بلا بصمة واضحة.
يحيى نادر (5): شارك في آخر ربع ساعة، إلا أنه كان سيئ الحظ، حيث سجل هدفا بالخطأ في مرماه

********

ص 8

سؤال المهنية والايديولوجيا في الصحافة
صدر حديثًا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "سؤال المهنية والأيديولوجيا في الصحافة: الحالة المغربية أنموذجا"، من تأليف محمد البقالي.
يضم الكتاب دراسة سوسيولوجية للصحافيين المغاربة، تحاول الإجابة عن أسئلة عدة: من هم الصحافيون المغاربة؟ ما السياق التنظيمي والمؤسسي لعملهم؟ ما القيم التي يدافعون عنها على المستويين المهني والذاتي ربطًا بالمتغيرات السوسيولوجية؟ ما الأبعاد الرئيسة المشكلة لهويتهم؟ ويعتمد البقالي في تناوله هذه الأسئلة أربع مقاربات سوسيولوجية: مقاربة الهوية والمقاربة المؤسساتية ومقاربة القيم المهنية ومقاربة القيم الشخصية.

**********

بحضور د. شهيد الغالبي
أطفال الشطرة يحتفلون باليوم العالمي لغسل اليدين
الشطرة – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي لغسل اليدين، أقامت "روضة الزهور" في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، احتفالا جاء بدعم منظمة اليونيسيف الدولية.
الاحتفال الذي شهد فعاليات فنية وإلقاء أناشيد تتغنى بحب العراق من قبل أطفال الروضة، حضره عضو مجلس محافظة ذي قار الرفيق د. شهيد الغالبي، الذي ألقى كلمة أشاد فيها بدور إدارة الروضة ومعلماتها ومنظمة اليونيسيف، في الارتقاء بالشأن التربوي، مؤكدا ان الاحتفال في اليوم العالمي لغسل اليدين، يمثل صورة من صور العراق المشرق رغم الأزمات والصعاب.

*************

السماوة تحتضن معرضا للكتاب
السماوة – وكالات
افتتح البيت الثقافي في مدينة السماوة بالتعاون مع "بيت الحكمة" في بغداد، أول أمس السبت، معرضا للكتاب حضره عدد من المهتمين في الشأن الثقافي وهواة المطالعة.
المعرض الذي احتضنته "قاعة عبد الجبار بجاي" وسط المدينة، تخلله عقد ندوة للكاتب مظفر الربيعي، تحدث فيها عن تجربة البيت الثقافي، وعمله كمركز للأبحاث والدراسات.
وقال مستشار البيت الثقافي سعد حسين في حديث صحفي، انهم يهدفون من خلال المعرض إلى نشر الكتاب بين الناس، والتشجيع على القراءة، مبينا أن المعرض ضم أكثر من 300 عنوان من إصدارات "بيت الحكمة".
وأضاف قائلا أن الندوة التي عقدت في سياق المعرض، تضمنت شرحا لعمل البيت الثقافي خلال الفترة الماضية، ومشاريع البيت المستقبلية التي من المقرر أن تتركز في دعم المؤسسات الثقافية والتعاون مع الجامعات.

*************

الشيخ فضل مخدِّر
ضيفا على أدباء العراق
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، بعد غد الأربعاء، نائب الأمين العام لاتحاد الكتّاب اللبنانيين، الشاعر الشيخ فضل مخدِّر، ليقرأ منتخبات من قصائده.
يتخلل الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. عارف الساعدي، تقديم مداخلات وشهادات أدبية عن منجز الضيف.
تكون البداية في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

عن "البيئة والتلوث الإشعاعي"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، بعد غد الأربعاء، البروفيسور د. محمد عبد الستار الشيخلي ليقدم محاضرة بعنوان "البيئة والتلوث الاشعاعي.. تأثيرات انتشار اليورانيوم في وسط وجنوب العراق بعد عام 2003".
تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة صباحا على "قاعة عشتار" في مقر الوزارة - شارع حيفا.
والدعوة عامة.

**********

إطلاق اسم شاعر الشعب
على مركز الناصرية الثقافي
الناصرية – وكالات
أعلنت حكومة ذي قار المحلية، أول أمس السبت، عن اطلاق اسم الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، على قاعة المركز الثقافي في مدينة الناصرية، تقديرا لـ "منجزه الثقافي ومواقفه الوطنية المعروفة".
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري في بيان صحفي، ان الحكومة المحلية قررت اطلاق اسم الشاعر الراحل عريان السيد خلف على قاعة المركز الثقافي وسط مدينة الناصرية "تثمينا لمنجزه الثقافي الذي شكّل إضافة مميزة لمسيرة الشعر العراقي. فصار احد ابرز مصادر الثقافة الشعبية لجميع اطياف المجتمع".
واشار الناصري في البيان الى ان "قصائد عريان السيد خلف وما تضمنته من كلمات خالدة وابيات وصور ابداعية قل نظيرها، ترسخت في ذاكرة كل العراقيين. وكذلك مواقفه الوطنية المعروفة"، معتبراً رحيله خسارة جسيمة للثقافة العراقية والعربية "وعلينا ان نستذكره دوما ليكون قدوة للاجيال القادمة".

*************

في الكاظمية
توزيع مساعدات
على التلاميذ الفقراء
بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "فرحة طفل" أقيم الأربعاء الماضي على حديقة مقر اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، احتفال لدعم الفقراء من تلاميذ المدارس ومساعدتهم.
حضر الحفل الذي أقيم بالتنسيق مع اللجنة المحلية العمالية للحزب، تلاميذ متعففون من ثلاث مدارس ابتدائية في المدينة.
ووزعت اللجنة الأساسية على التلاميذ الحاضرين، هدايا وملابس وحقائب مدرسية، جاءت تبرعا من السيدة انعام والسيد علي الجادري.
وأعرب التلاميذ عن شكرهم وتقديرهم إلى كل من ساهم في رسم الفرحة على وجوههم.
***********

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالمعلق الرياضي علي لفتة وبمسيرته الإبداعية
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالإعلامي والمعلق الرياضي علي لفتة، الذي تحدث عن مسيرته الإبداعية، وتعليقه على مباريات كرة القدم المحلية والعربية والعالمية.
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة زها حديد في مقر الاتحاد، الوكيل الأقدم لوزارة الشباب والرياضة عصام الديوان، وحشد كبير من الأدباء والمثقفين الإعلاميين والرياضيين.
الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، أدار الجلسة وقدم في مستهلها مختصر عن سيرة المحتفى به، مبينا انه حاصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام، وهو عضو نقابة الصحفيين العراقيين، والاتحادين العربي والدولي للصحافة الرياضية.
وأضاف قائلا ان لفتة يعد أول معلق رياضي عراقي يعمل في قنوات عربية معروفة أمثال "آر تي" و"بي ان سبورت".
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن بداياته مع الرياضة، مشيرا إلى انه نشأ في مدينة الحرية ببغداد إلى جانب الكثيرين من الرياضيين الذين خرجوا من معطف هذه المدينة.
وأضاف قائلا انه "في العام 1976 نظمت مباراة كرة قدم بين ناديي "الزوراء" و"الديوانية"، كلف وقتها المخرج عباس محمود بإخراجها ونقلها تلفزيونيا بالبث المباشر، لكن صادف ان المعلق المكلف بالتعليق لم يحضر بسبب طارئ ما، ولتلافي الإحراج طلب مني المخرج التعليق على المباراة كبديل عن المعلق المكلف، ومن هذه اللحظة بدأ مشواري مع التعليق الرياضي".
وذكر لفتة انه خلال تقديمه للإذاعة والتلفزيون للعمل في مجال التعليق الرياضي، واجه اختبارات من قبل مدراء المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون، أثبت فيها صلاحيته للعمل في هذا المجال، لكن ظروفا حالت دون الموافقة على عمله في الإذاعة، فبقي ينتظر سنينا طويلة دون كلل أو ملل لتحقيق هدفه، حتى العام 1992 الذي تمت فيه الموافقة على عمله في الإذاعة، وذلك بفعل جهود بذلها عدد من المعنيين بالجانب الرياضي.
ولفت المحتفى به إلى انه علق على مباريات الدوري العراقي، ومباريات المنتخبات الوطنية، كما سنحت له الفرصة للتعليق على مباريات كأس العالم في دورتي العامين 1998 و2002، منوها إلى انه قدم العديد من البرامج الرياضية في التلفزيون، من بينها "رسالة الدوري" و"ساعة رياضية"، وعلى مستوى الإذاعة قدم برنامج "رياضة في رياضة".
وبيّن لفتة انه بعد عام 2003 عمل في إذاعة "الوفاق" وقدم برنامجا يوميا عنوانه "ساعة رياضية"، ثم عمل في قناة "الشرقية" وأسس القسم الرياضي فيها، وعمل أيضا في قناتي "الديار" و"النهرين".
وأشار إلى ان تحوله إلى الاحتراف، تم في العام 2005، إذ عمل معلقا رياضيا في إذاعات وفضائيات عربية، من بينها قناة "آر تي" التي عمل فيها حتى العام 2010، وقناة "الجزيرة الرياضية" التي عمل فيها عام 2011، وبعدها عمل في قناة "بي ان سبورت" حتى العام الحالي، موضحا ان رحلته الاحترافية في التعليق الرياضي استمرت 13 سنة، علق خلالها على نحو 2750 مباراة في مختلف بطولات ودوريات العالم.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن مسيرته المحتفى به، عتبت في معظمها على الجهات الرسمية كونها لم توليه اهتماما كافيا، رغم كفاءته واحترافيته في مجال التعليق الرياضي.
وفي الختام قدم الأديب جمال الهاشمي لوح الجواهري إلى المعلق الرياضي علي لفتة، فيما قدم له السيد عصام الديوان هدية رمزية، وقلدته الصحفية انتصار اللامي بوشاح العلم العراقي، فضلا عن هدايا عدة قدمها له بعض الحاضرين.

***********

"الشرارة" تقيم طاولة إعلامية وسط النجف
النجف - احمد عباس
نظمت إدارة مجلة "الشرارة" في محافظة النجف، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية في "الشارع الثقافي" بمركز المحافظة، حملت أعدادا من المجلة وكتبا منوعة.
ووزع كادر الطاولة على رواد الشارع، نسخا من المجلة التي يصدرها الحزب الشيوعي العراقي في النجف، فضلا عن نسخ من "طريق الشعب".
وأجرى الكادر مسابقة بين المارة، تقدم فيها أعداد سابقة من مجلة "الشرارة"، هدية لمن يتمكن من القراءة لمدة عشر دقائق متواصلة في أي كتاب معروض على الطاولة.
هذا وتفاعل رواد الشارع الثقافي، الذي يحتضن كل يوم جمعة فعاليات ثقافية ومعارض كتاب، مع نشاط الطاولة الإعلامية.

************

اكتشاف كوكب أكبر من الأرض مغطى بالأحجار الكريمة
جنيف – وكالات
كشف باحثون سويسريون، أول أمس السبت، عن كوكب لامع وفريد من نوعه مغطّى بالأحجار الكريمة.
وأوضح بيان لجامعة "زيورخ" السويسرية، التي أشرفت على الدراسة، أن الكوكب يُعرف رسمياً باسم "HD219134 b"، ويقع على بعد 21 سنة ضوئية عن الأرض، في كوكبة "كاسيوبيا".
وقالت كارولين دورن، عالمة الفيزياء الفلكية في معهد العلوم الحاسوبية في جامعة زيورخ، انه "ربما يكون الكوكب مثل الياقوت الأحمر والأزرق؛ لأن هذه الأحجار الكريمة هي أكاسيد ألمنيوم شائعة على كوكب خارج المجموعة الشمسية" - وفق موقع "مايستريوس يونيفرسه" العلمي.
وبحسب علماء الفلك، فإن الكوكب الجديد على عكس الأرض. فعلى الأرجح ليست لديه نواة ضخمة، ولكنه غني بالكالسيوم والألمنيوم، ما يشير إلى أنه مغطّى بالحجارة الكريمة.
وكتلة الكوكب المكتشف أكبر من كتلة الأرض بما يقارب خمسة أضعاف، ويسمّى "سوبر أرض" – وفقا للباحثين.

*************

المخرج علي ريسان في ضيافة أدباء كركوك
كركوك – فهمي صبحي
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كركوك، أخيرا، المخرج السينمائي المغترب علي ريسان، الذي تحدث عن تجربته الفنية، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والمهتمين في الفن السابع.
الجلسة التي أدارها أستاذ علم النفس د. عبد الكريم خلف، استهلها الضيف بتقديم نبذة عن سيرته الذاتية، مبينا انه ولد في محلة "العرصة" بمدينة كركوك، التي تعد منطقة قديمة تضم سكانا من مختلف الطوائف والقوميات، وتشيع فيها المحبة والألفة والاخاء.
واستذكر ريسان شخصيات اجتماعية وأدبية عاصرها في الحي ذاته. ثم تحدث عن تأثير والده عليه، وكيف انه ساهم في تنمية موهبته الفنية، من خلال اصطحابه لمشاهدة نشاطات الفرق المسرحية والموسيقية الوطنية والأجنبية، التي كانت تزور المحافظة آنذاك.
وتطرق الضيف إلى مرحلة دراسته الأكاديمية في بغداد، التي مثلت له انعطافة كبيرة، وكيف ان صلته بالحزب الشيوعي العراقي أثرت عليه من الناحية الثقافية والحزبية، وتجلى ذلك التأثير خلال معايشته رفاقه الأنصار الشيوعيين، ومساهمته في إخراج فيلم عن حياتهم وكفاحهم ومقارعتهم النظام البعثي الدموي.
ثم استرسل في حديثه عن مرحلة الاغتراب التي لازمته طوال فترة تواجده في العراق، إذ سلب منه النظام الدكتاتوري حرية العيش الأمين، هو وأقرانه الفنانين الآخرين، الذين تعرضوا للمضايقات والمراقبات من أجهزة الأمن، وإلى الإكراه على تقديم أعمال فنية تصب في مصلحة البعث، لافتا إلى انه، ولرفضه الخضوع إلى أجهزة السلطة وتوجهاتها، اضطر إلى الهجرة نحو أوربا، والإقامة في السويد، ذلك البلد الذي وجد فيه فضاء حرا طالما حلم به.
وتابع ريسان قوله انه حمل معه في مغتربه الهم العراقي، معربا عن أسفه على ما تعرض له وطنه من دمار وخراب، خاصة بعد الاحتلال 2003، وما طال البلد من تشوهات في البيئتين الاجتماعية والفنية.
وأشار الضيف إلى انه ترجم كل ذلك الخراب في فيلمه السينمائي الأخير الموسوم "مرثية بزيبز"، الذي عرض في أكثر من دولة ومحفل فني، والذي لا يزال مطلوبا للعرض في منتديات ثقافية وفنية عدة، موضحا ان الفيلم يستعرض معاناة النازحين الانباريين، وما تعرضوا له من مآس خلال عبورهم نهر الفرات من على "جسر بزيبز" هربا من عصابات داعش الإرهابية.
واختتم ريسان حديثه معربا عن شكره لكل من علمه وساهم في صقل موهبته الفنية من أساتذة وفنانين ورفاق درب. كما خص في شكره حزبه الشيوعي العراقي، الذي أغناه بالفكر والثقافة والمعرفة، وبكل ما يعزز تجربتيه السينمائية والمسرحية.