العدد 90 السنة 84 الأحد 23 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
مناقشة انتخابات مجالس المحافظات و"نفوق الأسماك" في جلسة اليوم
البرلمان يقرر استضافة أربع وزارات بشأن الدرجات الوظيفية وسلطة الطيران المدني
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، امس السبت، على القضاة المرشحين لمحكمة التمييز الاتحادية، وفيما وجه بمخاطبة وزارات "الصحة والمالية والتربية والزراعة" واستضافتهم لمعرفة المحافظات التي لم تحسم عدد الدرجات الوظيفية وارسال الجواب خلال ٤٨ ساعة، وكذلك استضافة رئيس سلطة الطيران المدني والمسؤولين الإداريين في مطار النجف، وفاتح امانة مجلس الوزراء لإرسال الأسماء المرشحة لمجلس الخدمة الاتحادي.

مرشحو محكمة التمييز
صوت مجلس النواب في جلسته التي عقدها امس السبت، برئاسة محمد الحلبوسي وبحضور 248نائبا، على خمسة قضاة مرشحين لمحكمة التمييز الاتحادية، وهم كل من (نعمان كريم احمد البياتي وكاظم عباس حبيب الخفاجي ومحمد قاسم محمد الجنابي ومحمد عبد علي شدهان الغانمي وحسن فؤاد منعم الخفاجي).
في الاثناء، قال النائب بهار محمود، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع اعضاء الكتل الكردستانية، بمبنى البرلمان، "نرفض تصويت مجلس النواب على مرشحي قضاة محكمة التمييز الاتحادية"، مبينا ان "اثنين من القضاة المرشحين الذين تم التصويت عليهم تجاوزا السن القانوني".
واضاف ان "احدهما تولد 1952 والآخر تولد 1951"، مشيرا الى ان "المرشحين الكرد تتوفر فيهم جميع الشروط، واعمارهم ضمن السن القانوني ولم يتجاوزوا سن التقاعد".
واكدت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي فيان صبري ان "الكتل الكردستانية طالبت بتمثيل المكون في محكمة التمييز الاتحادية"، لافتة الى "اننا قدمنا مرشحينا من قضاة الاستئناف في نينوى وكركوك عن المكون الكردي، لكن همشت تلك الترشيحات ". وتابعت ان "الكتل الكردستانية ترفض التهميش في سلطة القضاء".

ازمة مطار النجف
وناقش المجلس موضوع تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص مطار النجف بعد إحالته من رئاسة المجلس الى اللجنة القانونية.
وفي مداخلات النواب، ركزت المطالبات على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من اللجان النيابية المعنية واهمها لجنة النزاهة لتقصي المشاكل الخاصة بمطار النجف ومنها الاستثمارية، وضرورة ان يأخذ القضاء دوره في التحقيق بالملفات المتعلقة بالمطار وأن تكون سلطة الطيران المدني المسؤولة عن ادارة المطار وليس مجلس المحافظة لمنع التقاطع بين الجهتين، فضلا عن المطالبة بإضافة موظفي العقود في المطار الى وزارة النقل وأن تكون الحماية تابعة لوزارة الداخلية.
بدوره، طالب حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس باستضافة رئيس سلطة الطيران المدني ومسؤولي مطار النجف من قبل لجان الخدمات والاعمار والاقتصاد والاستثمار والقانونية النيابية وتقديم تقرير مفصل لرئاسة المجلس بعد الانتهاء من المناقشة.

خروق في تعيينات التربية
كما ناقش المجلس التقرير المقدم من لجنة التربية بشأن الخروق التي حصلت في مديرية تربية الديوانية وباقي المحافظات بخصوص الدرجات الوظيفية لسنة 2018، مبينة أن التعيين حصل بشكل مباشر وفق المحسوبية دون الرجوع الى المفاضلة في التقديم.
وقدمت لجنة التربية مقترحات بشأن الموضوع المطروح، منها، توجيه كتاب من مجلس النواب الى رئيس مجلس الوزراء باعتباره رئيس الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات بضرورة التزام المحافظين بقرار مجلس الدولة رقم 79/2018 بخصوص قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (10) لسنة 2018، اضافة الى تشكيل لجنة تحقيقية من لجنة التربية للوقوف على اسباب الخروق في محافظة الديوانية وبقية المحافظات ومعالجتها خلال خمسة ايام، ومعالجة الحكومة موضوع تثبيت المحاضرين بدون اجر من خلال توفير درجات وظيفية لجهودهم الاستثنائية، واضافة مادة في قانون الموازنة لعام 2019 باعتبار المحاضرين في وزارة التربية بصفة موظف بعقد واحتساب مدة خدمته لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد، واعطاء خصوصية لمحافظة كركوك من خلال التوازن في التعيينات بين اقسام الدراسات الكردية والعربية والتركمانية والسريانية في المديرية العامة لتربية كركوك، فضلا عن مفاتحة الامانة العام لمجلس الوزراء بأن يكون من ضمن ضوابط التعيين لمن مضى على تخرجه 15 سنة فما فوق ضمن درجات الحذف والاستحداث كل حسب محافظته لخريجي الصباحي والمسائي ولكل الاختصاصات.

استضافة اربع وزارات
ووجه رئيس المجلس، بإرسال كتاب الى الامانة العامة لمجلس الوزراء الخاص بالإسراع في ارسال اسماء اعضاء مجلس الخدمة الاتحادي للتصويت عليها من قبل المجلس، اضافة الى مخاطبة وزارات التربية والصحة والمالية والزراعة لاستضافة ممثليهم المعنيين بالجانب الاداري من اجل معرفة المحافظات التي لم تحسم عدد الدرجات الوظيفية ضمن مدة 48 ساعة، فضلا عن توجيه لجنتي التربية والقانونية باعداد صيغة قرار بشأن المقترحات المقدمة خلال الجلسة.

انتخابات المحافظات
وذكر بيان لرئاسة مجلس النواب، ان جدول الجلسة اليوم الاحد، سيتضمن طرح موضوع عام للمناقشة بخصوص انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، مستطردا، كما يتضمن الجدول التصويت على صيغة قرار بخصوص الضرر الذي لحق بالثروة السمكية في العراق. وسيطرح في جلسة اليوم موضوع عام آخر للمناقشة بخصوص قرار دمج شركات وزارة الصناعة والمعادن.
*********************
نائب يرجح إكمال الكابينة الوزارية غدا الاثنين
بغداد – طريق الشعب
رجح النائب عن تيار "الحكمة" علي البديري، امس السبت، أن تشهد جلسة البرلمان في يوم الاثنين، التصويت على ما تبقى من الوزارات الشاغرة.
وقال البديري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه حتى اللحظة لا يوجد أي انفراج في الأزمة المتعلقة بالكابينة الوزارية، سيما ما يتعلق بمرشح وزارة الداخلية رغم التحركات من قبل الكتل وبعض الشخصيات السياسية لحلحلة الموضوع، لكنه رجح أن يتم حسم الكابينة الوزارية في جلسة الاثنين، واذا استمرت الخلافات سيكون التصويت قبل نهاية الشهر الجاري.
وكان النائب عن تحالف الفتح عبد الأمير المياحي، قد كشف الخميس، عن اتفاق تحالفه مع الإصلاح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي مساء الاربعاء على استبدال المرشحين للوزارات الخمس المتبقية بينهم المرشح لوزارة الداخلية فالح الفياض ومرشح الإصلاح للدفاع فيصل الجربا.
*********************
"الإصلاح" يدعو عبد المهدي الى تشكيل خلية أزمة لإنهاء معاناة مناطق حزام بغداد
بغداد – طريق الشعب
دعا تحالف الإصلاح والاعمار، امس السبت، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى تشكيل خلية ازمة لتقديم الخدمات لمناطق حزام بغداد.
وقال النائب عن التحالف علاء الربيعي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "نظرا لما تعانيه محافظة بغداد من اهمال وتقصير وخصوصاً في مناطق حزام بغداد التي يسكنها من ذوي الدخل المحدود، وبعد فشل الحكومات المتعاقبة والحكومات المحلية في إدارة ملف الخدمات اتصلنا شخصيا برئيس الوزراء وبينا مطالب أهالي بغداد ولا سيما منطقة الحسينية التي تستعد يوم (الاحد) للمظاهرات والاعتصام".
وأضاف" كما أوضحت لرئيس الوزراء ضرورة زيارة المناطق وخصوصاً منطقة الحسينية للوقوف على مطالب أهلها وتشكيل خلية ازمة او جهد وطني لتقديم الخدمات"، مشيراً الى ان "عبد المهدي وعدنا خيرا بالتوجه لزيارة المنطقة واستثمار الجهد الوطني لخدمة بغداد".
بدوره، قال النائب عن التحالف ذاته، جواد الموسوي، في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيزور غدا (الاحد) اهالي الحسينية شمالي بغداد لتفقد معاناة القضاة واهله".
وأضاف الموسوي، أن "نواب تحالف سائرون اتفقوا مع رئيس الوزراء على زيارة القضاء للاطلاع على وضعه"، لافتا الى أن "المعتصمين في القضاء سيقدمون طلباتهم لرئيس الوزراء ووضع سقوف زمنية لحسم المشاريع المتلكئة، وفي حال عدم تنفيذها تستمر الاعتصامات".
ومن المقرر ان ينظم أهالي منطقة الحسينية، اليوم الاحد، اعتصاما مفتوحا ضد تردي الخدمات الأساسية في منطقتهم.
وكان عبد المهدي قد زار اعتصامات منطقة بوب الشام، الخميس الماضي، وتفقد العشرات الذين نظموا اعتصاما للمطالبة بتوفير الخدمات.
*********************
اليوم.. انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد شلل الأطفال
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة والبيئة عن انطلاق حملة وطنية شاملة للتلقيح ضد مرض شلل الأطفال اليوم الأحد وتستمر لغاية الـ27 من الشهر الجاري لتلقيح (5,9) مليون طفل من عمر يوم واحد ولغاية خمس سنوات وفي كافة أنحاء العراق.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة سيف البدر في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن عدد الفرق التي ستنفذ الحملة 12700 فرقة وعدد الملقحين ٢٥٤٠٠ ملقح ويبلغ عدد السيارات ٧٢٠٠ سيارة، مضيفا ان ايّام الحملة ٥ ايّام عمل فعلي من دار إلى دار وفي المراكز الصحية والفرق الراجلة ولعموم العراق من زاخو إلى الفاو.
وأضاف البدر، أن لقاح شلل الأطفال الفموي آمن ومستورد من المناشئ العالمية الرصينة، مشيرا إلى أن الحملة تنفذ بدعم وتعاون من منظمة الصحة العالمية فضلا عن أن منظمة اليونيسيف ستقوم بدعم فعاليات الإعلام والتوعية، وان هدف الحملة تلقيح الأطفال دون سن الخمس سنوات من العمر، والغرض من الحملة المحافظة على العراق خاليا من شلل الأطفال.
*********************
الأمن النيابية: رئيس الوزراء يحقق في اقتحام مسلحين مجهولين لمصفى الشعيبة
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، بدر الزيادي، ان تقرير الاستخبارات بشأن حادثة اقتحام مقر شركة مصافي الجنوب (مصفى الشعيبة)، غربي البصرة، من قبل 15 مسلحا في 18 من الشهر الحالي وصل إلى رئاسة الوزراء من قبل وزارة الداخلية، لافتا إلى عزم رئاسة الوزراء فتح تحقيق بقضية الاقتحام واتخاذ إجراءات سريعة بصددها.
وحمل الزيادي المحافظ رئيس اللجنة الأمنية في البصرة اسعد العيداني وقيادة عمليات المحافظة مسؤولية هذا الخرق، محذرا من أن مرور هذه العملية من دون محاسبة سيؤدي إلى حدوث عمليات اكبر منها مستقبلا.
ودعا في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، العيداني وقيادتي العمليات والشرطة إلى عقد اجتماع سريع لغرض وضع ضوابط لحركة العجلات، مطالبا القوات الأمنية بضبط الأمن ومحاسبة أي مركبات لا تحمل أرقاما رسمية أو هويات وفق القانون.
وكان مدير مصافي الجنوب حسام حسين ولي، كشف في وقت سابق، عن تفاصيل حادثة اقتحام مسلحين في 18 من الشهر الحالي لمقر الشركة الواقعة غربي البصرة وسط غياب أي قوة أمنية، موضحا أنهم كانوا يهدفون للحصول على مناقصة لجهة معينة.
وقال ولي إن أكثر من 15 مسلحا كانوا بمركبات لا تحمل لوحات دخلوا إلى مقر الشركة بحسب ما وثقته كاميرات المراقبة، وقام ضابط برتبة عميد وهو آمر مقر المسيطر في الشركة، بإيصالهم إلى نقطة الاستعلامات، في حين كان يفترض أن يتولى حماية المصفى، خاصة وانه تابع إلى قيادة العمليات وبعهدته 12 ضابطا من عدة جهات أمنية في البصرة.
*********************
تعليق الدراسة وإعلان حالة الطوارئ إثر الاحتجاجات
الشيوعي السوداني: لا مخرج من الأزمة إلا بإسقاط النظام
متابعة – طريق الشعب
علقت السودان يوم أمس الدراسة في كليات مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وفي مدارس ولاية شمال كردفان بسبب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية، كان تم أيضا تعليق الدراسة في العاصمة السودانية وولاية النيل الأبيض جنوبي البلاد.
وأفاد تقرير لصحيفة "الراكوبة" السودانية يوم أمس السبت، بسقوط أكثر من 20 قتيلاً على الأقل جراء تصاعد الأحداث والاحتجاجات في كل أنحاء السودان.
وكانت الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الخبز بدأت الأربعاء الماضي في مدينتي بورتسودان شرقي البلاد وعطبره شمالها وامتدت الخميس إلى مدن أخرى بينها الخرطوم التي تواصلت فيها الاحتجاجات حتى فجر السبت قبل أن تسودها ساعات من الهدوء.
وكانت المدن السودانية عانت من شح في الخبز على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية.
من جانبه، قال الحزب الشيوعي السوداني إنه "ملأت جماهير شعبنا الشوارع في اغلب المدن السودانية منددة بسياسات النظام الخرقاء والتي تسببت في تدهور الاحوال المعيشية والحياتية للأغلبية العظمى من ابناء وبنات شعبنا لقد عبرت الجماهير عن رفضها المطلق لنظام الذل والجوع والفقر والمرض".
واضاف البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "ان سياسات النظام المتبعة منذ انقلاب 1989 الخادمة للرأسمالية الطفيلية والمعادية للعمل الانتاجي ومصالح الطبقات والفئات المنتجة التي قادت الى تدمير مقومات الانتاج الزراعي والصناعي والخدمي والخدمات العامة الضرورية وممارسة الفساد في اشكاله المختلفة ورهن ارادة الدولة واقتصاد البلاد للقوى الاجنبية ممثلة في البنك وصندوق النقد الدوليين والاغراق في ديون خارجية في تصاعد لا فكاك منها والشروع في بيع موارد وثروات البلاد واراضي السودان للأجانب بعد طرد اهلها".
واوضح: وقفت حركة الحياة في كل الاتجاهات تحت حكم الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة وسياساتها وصارت الطبقات والشرائح الاجتماعية السودانية كافة تشكو من عدم القدرة على الحياة.
وأكد الحزب الشيوعي السوداني، أنه وحلفاءه "وبقراءتنا لهذا النظام وطبيعته الطبقية نرى ان لا مخرج من هذه الازمة الشاملة الا باسقاط النظام وتفكيكه وتصفيته وفتح الطريق لفترة انتقالية وعقد مؤتمر دستوري بنهاية الفترة الانتقالية ولهذا ندعو جماهير شعبنا وعلى رأسها القوى صاحبة المصلحة في التغير الجذري الى مواصلة الخروج للشارع والتعبير عن رفضهم لهذه السياسات وصولا الى الاضراب السياسي والعصيان المدني حتى اسقاط النظام".
ودعا الحزب، جميع القوى السياسية والديمقراطية الحادبة على مصلحة الوطن لتكوين اوسع جبهة لمناهضة النظام والاصطفاف لإنجاح الانتفاضة والعصيان المدني للإطاحة بالنظام.
ص 2

القضاء: بداية العام المقبل سيتم إطلاق مشروع عقد الزواج الالكتروني

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الاعلى، امس السبت، اطلاق مشروع عقد الزواج الالكتروني بداية العام المقبل.
وقال المركز الإعلامي للمجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان حضر، اليوم (السبت)، العرض الهندسي الفني الذي قدمه قسم التكنلوجيا والنظم في مجلس القضاء الاعلى وبحضور السادة قضاة محاكم الاحوال الشخصية في بغداد".
وأضاف المركز، أن "القاضي فائق زيدان ناقش مع القضاة والمسؤولين مشروع عقد الزواج الالكتروني ومراحل تطبيق إجراءاته ووضعه موضع التطبيق بداية سنة 2019".

************


اضاءة ...

مجالس المحافظات ..
الى أين؟

مفهوم تماماً ان انتخابات مجالس المحافظات قد عُطلت بذرائع تحمل عناوين مختلفة، بعضها يبدو مقبولاً من حيث الشكل. وهي منذ تشكيلها غدت ساحة للتنافس والتدافع تحت عناوين مختلفة ويغطي ذلك على الصراع الحقيقي المحتدم على المصالح والنفوذ والهيمنة. ولم يعد هذا بمعزل عما يدور في البلد عموماً والذي تتجه التطورات فيه، بهذا الشكل او ذاك، الى التبلور في اتجاهين احدهما يتشبث بالماضي بما يحمله من فشل وسوء ادارة وفساد ومحاصصة، والآخر الذي يريد السير على طريق الاصلاح. وبين الاتجاهين منطقة رمادية واسعة تتحرك فيها ايضاً مجموعة من القوى تحكم مواقفها عدة عوامل وفيها من النفعي والمصلحي الشيء الكثير.
مجالس المحافظات غدت ساحة للصراع الحاد تستخدم فيها كل الوسائل، بما فيها "الضرب تحت الحزام". وهي بهذا المعنى تبتعد كثيراً عن هموم وتطلعات الناس، ويرى العديد ان تجربة الحكم المحلي (المحافظة + المجلس) لم تبرر قيامها، حتى قياسا الى المبالغ الكبيرة التي تنفق عليها من دون مردود يبرر ذلك.
والتقدير ان هذه التجربة ليست هي المسؤولة عن مآلاتها بقدر ما يحتاج الامر الى تقويم شامل لها ولادائها وليس التسرع باتخاذ اجراءات قسرية او جراحية لن تزيد الامور الا تعقيداً وخاصة ان البلد، كما يشير الدستور، يتجه الى الادارة اللامركزية وتوزيع الصلاحيات بين المركز الاتحادي والاقاليم والمحافظات.
ان اهمية مجالس المحافظات تزداد مع مرور الزمن، خاصة بعد نقل عدد من صلاحيات الوزارات اليها (ثمانية)، وكذلك حجم التخصيصات المالية لها وصلاحياتها في اقامة المشاريع واداراتها، ولذا يبدو من العبث تماماً ان تجري الاستهانة بدورها وما تنهض به، واذا ما جرى تأشير العديد من الجوانب السلبية عليها وعلى ادائها فيتوجب البحث عن هذه الجوانب بروية وبروح الحرص على تأهيلها وتخليصها مما يعتريها من نواقص وثغرات جدية، وفي المقدمة ما ابتليت به من محاصصة وما تفشى فيها من ظواهر للفساد، حالها حال مؤسسات الدولة الاخرى.
ان المواطن يتطلع الى مجالس محافظات فاعلة ، نشطة وتضم عناصر وطنية كفوءة مخلصة، ملتصقة بهموم المواطن ومشاكله، تعمل على بناء المحافظات وتلبية حاجات ابنائها والاستجابة الى مطالبهم.
التجربة الراهنة تشير الى ان مجالس المحافظات، مع التفاوت بحدود معينة في ادائها وقوامها ونوعية عناصرها؛ تشير الى حاجة ماسة لتجديدها وبعث الحياة فيها من جديد على وفق المواصفات اعلاه. والمدخل الى ذلك التوجه الجاد الى اجراء انتخاب مجالس المحافظات بعد تهيئة المستلزمات لها بضمن ذلك قانون انتخابي منصف وعادل ومن العبث اضاعة المزيد من الفرص وهدر للمال والوقت، وعلى حساب المواطن ومصلحته.

محمد عبدالرحمن

**************

مباحثات بين "اليكتي" و"البارتي" حول مرشح وزارة العدل ورفض من ائتلاف "النصر" لمبدأ "كسر الإرادات"
هل ستتجاوز الكتل السياسية خلافتها لإنهاء أزمة التشكيلة الحكومية؟

بغداد – طريق الشعب
أكد نائب عن تحالف "سائرون"، أن اكتمال الكابينة الحكومية يتوقف على موقف رئيس الوزراء وتقديمه لأسماء بديلة عن المطروحة سابقاً، وفيما اعلن ائتلاف "النصر" رفضه مبدأ "كسر الارادات" الذي تمارسه بعض القوى السياسية، كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، استمرار مباحثاته مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن الاتفاق على مرشح وزارة العدل.

عدم استبدال المرشحين

وقال النائب عن تحالف "سائرون" بدر الصائغ، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ما زال مصراً على تقديم نفس الاسماء المطروحة سابقاً والتي لا تتفق عليها الضوابط التي تم الاتفاق عليها لتمرير بقية الوزراء"، مشيراً إلى أن "اكتمال تشكيل كابينة عبد المهدي يتوقف على استبدال الاسماء المتداولة حالياً وخاصة فيما يتعلق بحقيبة وزارة الداخلية".
وأضاف أن "العراق بأمس الحاجة الآن لتمرير بقية الوزارات الشاغرة لكن إصرار عبد المهدي على نفس الاسماء يمنع تمرير كابينته الحكومية بالكامل".
كما أكد الصائغ عدم وجود اي اتفاق بين الكتل السياسية حول ترشيح شخصيات بديلة لشغل الحقائب الوزارية المتبقية.
ويصرّ تحالف "سائرون" مع عدد من الكتل على أن يكون مرشحا وزارتي الداخلية والدفاع من "التكنوقراط" المستقلين، فيما رشّح تحالف “البناء” النائب فالح الفياض لتولي المنصب، وهو ما عارضه الصدر والتحالفات المؤيدة له بشدة.
وأدى رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، في 25 تشرين الأول الماضي، اليمين الدستورية داخل البرلمان رئيسا للحكومة العراقية الجديدة، بتشكيلة وزارية "ناقصة".

حول مرشح العدل

من جهتها، اكدت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني ديلان غفور، وجود خلاف بين الحزبين الكرديين الرئيسين (الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني) حول الشخصية التي ستتولى وزارة العدل.
وأشارت غفور، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى استمرار الاتحاد الوطني بإجراء اللقاءات والمباحثات مع الديمقراطي الكردستاني وباقي الكتل الأخرى لحل ذلك الخلاف والوصول الى اتفاق لمنح المنصب للاتحاد الوطني سيما في ظل حصول الديمقراطي الكردستاني على حقيبتين وزاريتين هما المالية والاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة.

مبدأ كسر الإرادات

في غضون ذلك، قال المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف النصر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ائتلاف النصر يشدد على انه بالرغم من عدم مشاركته في هذه الحكومة الا انه سيعمل جاهدا من اجل انجاحها وتقويم عملها بما يضمن ان توفر ما يخدم المواطن"، لافتا الى أنه "يترقب استكمال بقية الوزارات وآلية اختيارها بما يضمن الكفاءة والنزاهة والخبرة ورفض مبدأ كسر الارادات وعدم ادخال البلد في صراعات سياسية يدفع ثمنها المواطن".

تطبيق المنهاج الحكومي

الى ذلك، قالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ن "رئيس الجمهورية برهم صالح بحث مساء الخميس، مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي اهم الاحداث والتطورات السياسية في المنطقة".
وأضاف البيان أنه "تم التأكيد على اهمية ترسيخ الاستقرار والسلام في المنطقة بعيدا عن التصعيد والتوتر، وضرورة الركون الى التهدئة والحوار الجاد لتجنيب المنطقة المزيد من الصراعات".
وأكد صالح بحسب البيان، "اهمية دعم الحكومة وجهودها لتطبيق المنهاج الحكومي الذي تبنته القوى السياسية والوطنية"، لافتا الى "اهمية وحدة الصف الوطني وتعزيز التلاحم بين القوى الوطنية من اجل تحقيق ما يصبو اليه المواطنون من تحسين الخدمات وتوفير فرص العمل".
ودعا صالح الى "تلبية المطالب المشروعة لأهلنا في العديد من محافظاتنا ومدننا العزيزة".

**********

الكهرباء: أكثر من 300 سؤال تم توجيهه للوزير خلال تضييفه في البرلمان
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الكهرباء عن استقبال وفدها الوزاري اكثر من 300 سؤال خلال استضافته بالبرلمان، الخميس الماضي.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سعياً من وزارة الكهرباء متمثلة بالوزير لؤي الخطيب، بإسناد عمل مجلس النواب باعتباره الجهة التشريعية والرقابية على عمل السلطة التنفيذية، فقد حضر الوزير الى قبة البرلمان يوم الخميس الماضي، بعد ورود دعوة الاستضافة بأقل من ٢٤ ساعة من موعدها، برفقة المعنيين من زملائه في الوزارة لمناقشة برنامج وزارة الكهرباء لسنة ٢٠١٩، والاجابة على أسئلة النواب".
واضاف "حيث استقبل الوفد الوزاري اكثر من ٣٠٠ سؤال، شفوي وخطي، تمت الإجابة على مُجملها خلال جلسة استمرت لأكثر من ثلاث ساعات، ولضيق وقت المجلس بسبب جدول أعماله، تم تأكيد الوزير على تقديم خطة الوزارة كاملة".
واوضح البيان "وفي جلسة أخرى يتم الاتفاق على موعدها بين الطرفين وبعد ابرام الاتفاقيات المتعلقة بخطة الوزارة قبل نهابة هذا العام، لما لهذه الاتفاقيات من دور رئيس في تنفيذ هذه الخطة بشكل متكامل بما يخدم منظومة الكهرباء الوطنية والمواطنين".

************

أمريكا تطمئن العراق في اتصالات هاتفية بعد سحب قواتها من سوريا
بغداد – طريق الشعب
تلقى رئيسا الجمهورية والحكومة، اتصالين هاتفيين من وزير الخارجية الأمريكي، كما تلقى رئيس اركان الجيش العراقي، اتصالاً هاتفياً من قائد القيادة المركزية الامريكية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن رئيس الجمهورية برهم صالح تلقى، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، وأن الأخير "اطلع الرئيس على مقتضيات واسباب قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا"، لافتة الى أن "بومبيو ابلغ صالح بأن الولايات المتحدة مستمرة بالتزاماتها لمحاربة داعش والارهاب في العراق".
وأعلن البيت الأبيض، الأربعاء الماضي (19 كانون الأول)، أن أمريكا ستسحب قواتها الموجودة في سوريا، معتبرا أن القوات الأمريكية قد أنجزت مهمتها في القضاء على تنظيم داعش في سوريا.
بدوره، قال مكتب رئيس مجلس الوزراء، عبد المهدي في بيان، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي جورج بومبيو الذي شرح حيثيات الانسحاب المرتقب من سوريا، وأكد ان الولايات المتحدة مستمرة بالتزاماتها لمحاربة داعش والارهاب في العراق وبقية المناطق، كما اثنى على وحدة الشعب العراقي بمختلف مكوناته وعلى جهود الحكومة بحماية الأمن في العراق ومنع التدخل في شؤونه، وإكمال التشكيلة الوزارية".
في الاثناء، تلقى رئيس اركان الجيش الفريق اول الركن عثمان الغانمي، اتصالاً هاتفياً من قائد القيادة المركزية الامريكية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل.
وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع انه جرى خلال الاتصال مناقشة الوضع الامني على الحدود العراقية - السورية وتداعيات انسحاب القوات الامريكية من سوريا، حيث اوضح الجنرال فوتيل أن قرار الانسحاب يأتي ضمن جدول زمني معد من قبل القيادة الامريكية.
واضاف البيان ان قائد القيادة المركزية الامريكية الوسطى اكد خلال الاتصال الهاتفي، التزام وحرص الولايات المتحدة الامريكية بالوقوف مع العراق في محاربة ما تبقى من عناصر تنظيم داعش الارهابي.
************

وسط مقاطعة 27 عضوا ينتمون إلى "سائرون" و"الحكمة" والوطنية" و"الأقليات"
مجلس بغداد يصوت على مرشح "دولة القانون"
محافظا جديدا بعد 10 أيام من انتخابه مرشح "الأحرار"

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة بغداد، امس السبت، على انتخاب مرشح ائتلاف دولة القانون، فلاح الجزائري محافظا لبغداد وعلي هيجل نائبا له، كما صوت المجلس على ابطال القرارات التي اتخذت في الجلسة الماضية، والتي اسفرت عن انتخاب عضو كتلة الأحرار فاضل الشويلي محافظا لبغداد وعضو تيار الحكمة محمد الربيعي نائبا له.

وذكرت وسائل اعلام، أن الجلسة شهدت تقديم ١٣ مرشحاً لمنصب محافظ بغداد، بعد انسحاب ٥ مرشحين، وسط مقاطعة من اعضاء كتلتي "سائرون" و"الحكمة" و"الوطنية" وآخرون.
وقال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض، امس السبت، في حديث اثناء الجلسة المنعقدة لاختيار المحافظ، إن "23 عضوا ارسلوا الي طلبات لتأجيل جلسة اليوم (السبت)، الا انه تم رفع الايادي بالكامل والتصويت لاستمرار الجلسة".
واكد العضاض، أن "جلسة انتخاب المحافظ السابقة كانت تحوي على مخالفات قانونية".
من جهته، قال عضو مجلس بغداد، عن كتلة الاحرار "سائرون"، ماجد علي الساعدي، لـ"طريق الشعب"، ان "المقاطعة لم تأت من الحكمة وسائرون فقط وانما هناك مقاطعة من ائتلاف الوطنية والأقليات، اي ما يقارب 27 شخصا قاطعوا الجلسة، والسبب يعود الى عدم شرعية جلسة اليوم بسبب وجود طعن من تحالف البناء في جلسة 12\12 وبما انه هناك طعن لابد ان يتم انتظار القضاء للبت في شرعية الجلسة من اجل اجراء جلسة جديدة الانتخاب محافظ جديد"، مضيفا "الجانب الآخر ان رئاسة الجمهورية لديها كتاب بجلسة 12\12 الانتخاب المحافظ فاضل الشويلي، وبالنتيجة يجب ان يكون هناك رد من رئاسة الجمهورية باعتبارها الراعية للدستور لكن تفاجأنا باجراء جلسة، وعملت على اتخاذ قرارات منها الغاء قرارات للجلسة السابقة، على الرغم من ان مجلس المحافظة ليس من صلاحيته الغاء قرارات، وإلغاء انتخاب محافظ او نائب له لا يعود الى المجلس وانما الى القضاء، وما عملوا عليه هو مخالفة قانونية، اضافة الى ان القرارات التي اتخذت فيها جنبة سياسية، كما ان الشخصية التي حصلت على منصب نائب المحافظ لا تمتلك شهادة البكالوريوس وانما اعدادية وهذه مخالفة قانونية أخرى".
وبين الساعدي، ان "هناك اجراءات قانونية سيتم اتخاذها من قبل كتلة الاصلاح والاعمار ويكون الفيصل هو القضاء الاداري".
بدوره، قال عضو مجلس المحافظة عن كتلة الاحرار، علي هجول، لـ"طريق الشعب"، "رئيس مجلس محافظة بغداد لم يتعامل بحيادية على الرغم من انه ممثل لجميع اهالي المحافظة، ولم يأخذ بطلب تأجيل الجلسة او انتظر رأي محكمة القضاء الادراي بشأن الطعن السابق، وكان يفترض به احترام المقترح وعدم الاستعجال، والان بغداد بثلاثة محافظين محافظ سابق والمحافظ الذي تم اختياره والمحافظ المنتخب اليوم".
في المقابل، قال عضو مجلس محافظة بغداد، سعد المطلبي، لـ"طريق الشعب"، "الاخوة في كتلتي الاحرار والحكمة عملوا على عقد جلسة غير قانونية بغياب رئيس المجلس وبغياب نائب رئيس المجلس وبغياب الاشراف القضائي واختاروا محافظا فيما بينهم وعملوا على اجراء انتخابات غير شرعية".
وأضاف، "صباح اليوم (السبت) عقد اجتماع في فندق الرشيد وتم اعلام الجميع وبحضور اشراف قضائي وبرلماني وحضور كافة ممثلي الكتل السياسية باستثناء الحكمة والاحرار وتمت عملية التصويت القانوني باختيار المحافظ ونائب للمحافظ".
وكتب هشام الركابي، مدير المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “انتصار جديد لائتلاف دولة القانون في بغداد والقادم اكبر بإذن الله”.

**********


تعزية


الرفيق طه العلكاوي (ابو ناصر).. وداعا
ينعى المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل طه صفوك العلكاوي (ابو ناصر) الذي غادرنا يوم الجمعة الفائت، بعد مرض عضال لم يمهله طويلا.
انتمى الفقيد منذ نعومة اظفاره الى حزبنا الشيوعي، وجسد عبر مسيرته الانسانية والحزبية نموذج المناضل والقائد الميداني الملتصق بقضايا الشعب وكادحيه. ويتذكره رفاقه كادرا طلابيا وقائدا شيوعيا، قدم اجمل سنوات العمر في دروب النضال ومارس اشكاله المختلفة في العمل السري في محافظة ديالى وفي بغداد ومحافظات الوسط، وكان ايضا قائدا انصاريا في جبال كردستان وتسلم عدة مسؤوليات في الحركة الانصارية، ومن مواقع الانصار ساهم الرفيق في متابعة وقيادة خطوط التنظيم السري، وعرف بشجاعته وتواضعه وقدرته على مواجهة الصعاب.
سخر الفقيد امكاناته وعائلته الكبيرة لخدمة مسيرة الحزب واحتضان رفاقه، فكانت بساتين وبيوت العائلة فضاء رحبا للشيوعيين في اللحظات الصعبة، وفي سنوات الانفراج.
اصبح الفقيد الراحل عضوا في اللجنة المركزية للحزب، بعد اختياره في المؤتمر الرابع للحزب عام ١٩٨٥.

وبعد سقوط الدكتاتورية حرص الرفيق على المساهمة في عمل الحزب في مهجره الهولندي واثناء زياراته المتكررة الى الوطن.
تعازينا الحارة لعائلة الفقيد ورفاقه واصدقائه ومحبيه.
ستظل ذكراه كرفيق شهم دمث الخلق والمعشر حاضرة بيننا.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
بغداد 22 كانون الاول 2018

**********

تعزية

بمزيد من الحزن والأسى تلقينا نبأ رحيل الرفيق والنصير الشيوعي طه صفوك العلكاوي في منفاه الإجباري هولندا، إن رحيله المفاجئ وبهذا الوقت يشكل خسارة لعائلته ورفاقه وحزبه، وبرحيله فقدنا نحن في الحزب الشيوعي الكوردستاني رفيقا شجاعا عرفته جبال كوردستان التي ناضل في ربوعها ضد النظام الدكتاتوري المقبور أكثر من عشر سنوات، لقد كان الرفيق ابو ناصر محبا لشعبه وحزبه حريصا على تقديم ما يستطيع لهما، لهذا نتقدم باحر التعازي لزوجته وابنه وعائلته ورفاقه جميعا.
لروحه السلام الابدي ولنا نحن رفاقه الصبر على رحيله

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي الكوردستاني
21كانون الأول 2018

***********

ص3
تحذيرات لمربي الاغنام في بادية المثنى من خطر المخلفات الحربية

المثنى – طريق الشعب
حذرت مديرية بيئة المثنى، أمس، من خطر الألغام والمخلفات الحربية المنتشرة في مناطق البادية الجنوبية، بعد توجه الآلاف من مربي الأغنام والكسبة إلى تلك المناطق للبحث عن المراعي والكمأ. وقال مدير بيئة المثنى يوسف سوادي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن المساحات الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في تلك المناطق تتجاوز المائة وسبعين مليون متر مربع، مبينا أن تلك المساحات توزعت بواقع 37 مليون متر مربع ملوثة بالألغام و 128 مليون متر مربع ملوثة بالقنابل العنقودية إضافة لـ 5 ملايين متر مربع ملوثة بالمخلفات الحربية الأخرى، داعيا الأشخاص المتوجهين إلى البادية للحذر وعدم الدخول إلى المناطق المشخصة من قبل فرق الدفاع المدني.

*******
عمليات دهم وتفتيش للاتحادية والحشد في أطراف الثرثار

تكريت – طريق الشعب
نفذت قوات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي امس السبت عملية دهم وتفتيش لأطراف بحيرة الثرثار غربي سامراء.
وقال إعلام الحشد الشعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "قوة من اللواء 313 بالحشد ضمن قاطع عمليات سامراء بالاشتراك مع الشرطة الاتحادية نفذت عملية مسح ميداني ودهم مفاجئ لمناطق الشذرة في النخوة وأطراف بحيرة الثرثار غربي سامراء المقدسة".
وأضاف ان "العملية تهدف الى قطع طرق الإمداد عن مناطق يُشتبه بها ومنع التسلل بالإضافة الى سد الثغرات المتوقعة والحاصلة و تأمينها من داعش الإرهابي".

********
عملية "النجف آمنة" تعتقل 20 شخصا بتهمة السطو المسلح
القوات الامنية تعتقل 7 عصابات نفذت جرائم في خمس محافظات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت القوات الامنية في بغداد والنجف والمثنى اعتقال مجموعة من العصابات التي نفذت عمليات اجرامية تمثلت في القتل والتسليب والسرقة والاحتيال.
وفيما اشارت قيادة العمليات في النجف الى اعتقال 4 عصابات مكونة من 20 شخصا بتهم تتعلق بالسطو المسلح بعد ورود معلومات وجهود استخبارية، اوضحت قيادة عمليات المثنى انها تمكنت من القاء القبض على عصابة نفذت جرائم في محافظات اخرى خارج إطار المدينة.

عصابتين من ضمنها امرأة

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء سعد معن، أمس السبت، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز استخبارات حماية المنشآت والشخصيات العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية واستناداً لمعلومات استخبارات وتسخير المصادر في قواطع المسؤولية القت القبض على عصابة مكونة من ثلاثة متهمين شرقي العاصمة بغداد".
واضاف معن, "هؤلاء المجرمين متورطين خلال الاشهر الثلاثة الماضية بـ١٩ عملية سطو وتسليب وسرقة"، مشيرا الى انه "تم تسليمهم الى الجهات المختصة لإكمال أوراقهم التحقيقية".
وعلى صعيد متصل, تمكنت القيادة من اعتقال اربعة اشخاص آخرين بينهم امرأة متهمة بالاحتيال في مناطق متفرقة من بغداد.
وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من القاء القبض على متهمين بجرائم الإرهاب والاحتيال في مناطق متفرقة من بغداد، إذ القى اللواء (44) القبض على متهم بالإرهاب في منطقة حي البساتين شمالي شرق بغداد".
وأشارت الى، أن "اللواء الأول شرطة اتحادية القى القبض على متهم آخر بالإرهاب في منطقة النهروان جنوبي بغداد، وتم القاء القبض على متهم ثالث بالإرهاب في منطقة الكرادة، في حين تم اعتقال متهمة بالاحتيال من قبل اللواء الثامن شرطة اتحادية في منطقة الغزالية"، مؤكدة أنه "تم إحالة جميع المتهمين الى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم العادل".

عملية "النجف آمنة"

ومن جهة اخرى, أعلنت خلية الصقور الاستخبارية، أن عناصرها ألقت القبض على 4 عصابات نفذت عمليات قتل وسطو مسلح في محافظة النجف، وذلك ضمن عملية أمنية تحت مسمى "النجف آمنة".
وذكرت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أنها "ألقت القبض على (4) عصابات مؤلفة من (20) شخصا في النجف، وان تلك العصابات نفذت عملياتِ سطوٍ مسلح تحت تهديد السلاح ، فضلا عن ترويعها المواطنين"، مبينة أن القبض عليهم تم بعد ورود "معلومات وجهود استخبارية".

عصابة في المثنى

الى ذلك، بيّنت قيادة شرطة المثنى، امس الاول ، تمكنها من إلقاء القبض على عصابة متهمة بتنفيذ عمليات سطو مسلح في محافظتي كربلاء والديوانية، إضافة الى القيام بسرقة تحت تهديد السلاح على احد المنازل في قضاء الرميثة شمال المحافظة.
وقال قسم العلاقات والإعلام التابع للقيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "مكتب إجرام الرميثة ألقى القبض على عصابة تتكون من ٣ أشخاص قاموا بعملية سطو مسلح على احد الدور السكنية التابعة لصاحب محل للصيرفة في الرميثة".
ولفت الى, أن "هذه العصابة سرقت مبالغ مالية بواقع 12 مليون دينار و1800 دولار ومصوغات ذهبية تحت تهديد السلاح"، مشيرا إلى أن إلقاء القبض تم بعد توقيف احد أفراد العصابة الذي اعترف على شركائه.
وتابع القسم، أن "قاضي التحقيق أمر بتوقيف المتهمين الذي القي القبض عليهم وفق المادة 441 من قانون العقوبات العراقي".

*******
تنسيقية التيار الديمقراطي في هولندا تعقد مؤتمرها الخامس
لاهاي – طريق الشعب
عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في هولندا مؤتمرها الدوري الخامس الأسبوع الماضي، في مدينة لاهاي.
بدأت اعمال المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء العراق والاستماع الى النشيد الوطني، بعدها ألقيت كلمة باسم التنسيقية رُحب من خلالها بالحضور ليتم بعد ذلك استعراض التقرير الإنجازي للتنسيقية والاطلاع على التقرير المالي ومناقشته بالتفصيل من قبل المندوبين.
وشكلت بعد ذلك هيئة رئاسة المؤتمر ليباشر الاعضاء بآلية الانتخابات التي افرزت القيادة الجديدة للتنسيقية بعد ان منح المندوبون ثقتهم للفائزين بالتصويت وهم كل من سلام عادل الكَيم بأعلى الاصوات ومن ثم بالترتيب كل من حسين سميسم، زيد الحلي، سعد اسماعيل، سالم جورج، بالإضافة الى عضوي الاحتياط كل من علاء الدليمي ونجاة جبار.
وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات أبرزها "توسيع نشاطات التیار الی مختلف المدن الهولندية والسعي الى تشكيل ركائز فیها وبخاصة المدن التي یكثر فیها وجود الجالية العراقية"، كذلك "ایلاء وضع اللاجئین اهتماما خاصا والاتصال بهم والدفاع عنهم وتفهم مطالبهم". كما أوصى المؤتمر "بالاستمرار في تطویر النشاطات مع المنظمات الهولندية".
يُذكر ان الدكتور علي مهدي ممثل الحزب الشيوعي العراقي وعضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي في العراق والسيد محمود العكَيلي ممثل حزب الامة حضرا في المؤتمر مع وجود متميز للشباب والنساء.

*******
منظمة عراقية: المخدرات اصبحت مصدرا لتمويل الإرهاب والعصابات
بغداد - طريق الشعب
عزت منظمة "المنبر العراقي" امس الاول ظاهرة انتشار المخدرات في البلاد الى غياب الرقابة وضعف السيطرة في المنافذ الحدودية الدولية، مشيرة الى استفادة الارهاب والعصابات الخارجة عن القانون من انتشار هذه الظاهرة داخل المجتمع.
وقالت المنظمة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "منذ سقوط النظام السابق, برزت ظاهرة سلبية جديدة لا يقل خطرها عن خطر الارهاب وتستهدف البيئة الاجتماعية وخاصةً شباب العراق وبُناة حاضر العراق وصُنّاع مستقبله و ثروته المتبقية".
واضافت ان "انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات تستدعي وقفةً وطنية عاجلة لدراسة هذه الظاهرة, وأسباب انتشارها والإجراءات اللازمة للحد منها وإيقافها، خصوصا مع غياب الرقابة وضعف السيطرة في المنافذ الحدودية والذي أسهم في انتشار المخدرات بشكل أصبح فيه العراق من ضمن الدول الاساسية في تجارة وتعاطي المخدرات بعد ان كان الشعب العراقي الكريم مُحصنا اخلاقياً ضد تعاطيها".
ونوهت الى, انه "ليس خافياً على احد, أن الاتجار بالمخدرات اصبح مصدراً من مصادر دخل الارهاب والعصابات المسلحة الخارجة عن القانون, ومعيناً لا ينضب من الاموال المتدفقة التي تساهم في إنشاء الجريمة والتطرف ويتسبب في تعميق الجهل بين الشباب".
وتابعت المنظمة "اننا في الوقت الذي ننبه فيه الجهات المعنية الى ضرورة عدم إهمال او إغفال انتشار هذه الظاهرة وتداعياتها الخطيرة اجتماعياً واقتصاديا ، فإننا ندعو في الوقت ذاته مؤسسات المجتمع المدني الى تركيز اهتمامها ازاء هذا الوباء, ووضع برامج توعوية تشرح مخاطره وتداعياته السلبية التي أصبحت آلة موت جديدة تهدد الإنسان العراقي".

********
اتحاد الطلبة العام: ندعم مطالب الطلبة المشروعة
بغداد – طريق الشعب
أكد اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، دعمه ومساندته المطالب المشروعة للطلبة في كافة المراحل الدراسية.
ويأتي تصريح الاتحاد على خلفية الاضراب الطلابي في المدارس الذي شهده عدد من مدن البلاد يومي الاربعاء والخميس الماضيين.
وقال مكتب سكرتارية الاتحاد، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "منذ سنوات والتعليم في بلادنا يعاني إشكالات وصعوبات جدية ، وتتردى اوضاع المؤسسات التعليمية على اختلاف مستوياتها ، ويعاني الطلبة من مشاكل مختلفة ذات صلة بالمناهج وطرق التدريس وضعف التطبيق العملي وتسرب الأسئلة وانعدام الدعم الحكومي للطلبة كليا أو جزئيا ، والقرارات غير المدروسة والمتسرعة لوزارتي التربية والتعليم العالي ،اضافة الى معاناة الخريجين وانعدام فرص العمل او شحتها سواء في القطاع العام أو الخاص وما يكتنف التعيينات من تمييز واضح وعدم توفير الفرص المتكافئة للجميع وتفشي ظواهر الرشى والفساد وشراء الوظيفية بأثمان باهظة تعجز عن دفعها العوائل الفقيرة وذوي الدخل المحدود".
وأضاف البيان: ورغم الحاجة الماسة الى تحديث المؤسسات التعليمية ومعالجة قلة المدارس وشحتها وما فيها من دوام مزدوج او اكثر وترك تلك التي لا تتوفر فيها ادنى مستلزمات العملية التعليمية والتربوية، فأننا نشهد تقليصا مستمرا لما تخصصه الحكومة لقطاع التربية والتعليم، فيما يزداد الميل وبتشجيع من أطراف منتفعة، الى خصخصة التعليم وفتح المزيد من المدارس والكليات وحتى رياض الأطفال الأهلية، من دون تأهيل كاف وتوفر لشروط الجودة والمعايير العلمية، اضافة الى ارتفاع اجور الدراسة فيها مما يثقل كاهل عوائل الطلبة.
وتابع البيان: ونشهد ايضا تخبطا واضحا في مواقف الوزارتين ولاسيما ما يتعلق بحجب او منح ادوار الإعادة وقرارات أنظمة التحميل للطلبة وغير ذلك.
وأوضح أنه "من جانب آخر ما زالت مشاكل تطبيق نظام (الإحيائي والتطبيقي) في المدارس قائمة ومتجددة من دون دراسة فعلية مهنية وجدوى اللجوء الى هذا النظام بدل النظام السابق (العلمي – الأدبي)".
وأكد الاتحاد في بيانه أنه "لا تزال الحاجة قائمة وماسة الى مراجعة علمية رصينة للمناهج باتجاه تطويرها وجعلها مواكبة للتطور العلمي، مع مراعاة ظروف بلدنا المتسمة بالتعددية والتنوع"، مضيفاً أنه "وكذلك الامر فيما يخص تطوير الجهاز الإداري في مؤسسات التعليم وتخليصه من البيروقراطية والفاسدين والمرتشين ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
وقال الاتحاد أن "الدولة ومؤسساتها المختلفة مطالبة برعاية الأسرة التعليمية والتربوية وتوفير كل ما من شأنه مساعدتهم على اداء رسالتهم في تنشئة اجيال لها دورها المنتظر في بناء العراق وتقدمه وازدهاره".
وختم البيان قائلاً: واذ تتواصل احتجاجات واعتصامات الطلبة بأنواع واشكال سلمية ودستورية متعددة، فان اتحاد الطلبة العام يؤكد من جديد مواقفه الداعم والمساند للمطالب المشروعة للطلبة في كافة المراحل الدراسية.

**********
مطالبات بإطلاق سراح متظاهر معتقل في السماوة
احتجاجات واسعة في مدن مختلفة تندد بالمحاصصة وتطالب بمحاسبة الفاسدين
بغداد – طريق الشعب
نظم مواطنون تظاهرات واحتجاجات شعبية يوم الجمعة الماضي في مدن عدة، مطالبين بمحاسبة الفاسدين وللتنديد بنظام المحاصة الطائفية الذي انتج "سوء الادارة والخراب على مستوى الخدمات" في مدنهم.
حيث شهدت بغداد والنجف والبصرة والمثنى غضبا جماهيريا كبيرا تجاه سوء الحياة التي تواجه المواطنين فيها، اشترك الطلاب في النجف بالتظاهرات معلنين رفضهم عمليات تبديل المناهج التي ادت الى تدمير "نتائجهم الامتحانية".
كما وطالبت اللجنة التنسيقية المستقلة للحراك المدني في المثنى بإطلاق سراح احد الناشطين المدنيين الذي اعتقلته القوات الامنية في تظاهرة سابقا.

تظاهرة في ساحة التحرير

تظاهر حشد من المواطنين، امس الاول، في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بتحسين واقع الخدمات وسط اجراءات امنية مشددة وانتشار لقوات مكافحة الشغب, طالبوا خلالها بتحسين واقع الخدمات ومحاربة الفساد والبطالة.
وانتشرت قوات مكافحة الشغب بشكل لافت خلال التظاهرة, فيما رفع المتظاهرون الاعلام العراقية ورددوا شعارات منددة بالأداء السياسي السيئ مؤكدين استمرارهم الى حين القضاء على الفساد المستشري في دوائر الدولة والمحاصصة.
وانتقد المتظاهرون انشغال السياسيين بالصراع السياسي وتقسيم المناصب فيما تتفاقم الازمات المعيشية للمواطنين.

تظاهرات سلمية

وذكر أحد المتظاهرين يدعى عبد حسين الوحيلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "المتظاهرين طالبوا بتحسين واقع الخدمات ومحاربة الفساد والبطالة في عموم العراق", مشيرا الى أن "التظاهرة شعبية ولا تنتمي إلى أي جهة سياسية، وإنما جاءت ثمرة اتفاق بين مواطنين مثقفين قرروا التظاهر في ساحة التحرير من أجل لفت نظر الحكومة إلى تردي الخدمات في بغداد تحديداً فضلاً عن تفشي البطالة والفساد الإداري والمالي في عموم البلد".
واكد الوحيلي على إن, "التظاهرات سلمية وقد تعاملت معها القوات الأمنية بأسلوب حضاري ولم يحصل أي صدام يذكر بين المتظاهرين ومنتسبي القوات الأمنية".

في النجف رفض للمحاصصة

ومن جهة اخرى، ذكر مراسل "طريق الشعب" في النجف احمد عباس ان تظاهرة شعبية انطلقت في ساحة العشرين عصر يوم الجمعة الماضي.
وقال إن "الفساد والمحاصصة اثارت ابناء المحافظة مرة اخرى فرفعوا شعاراتهم المنددة بالفساد وبنهج المحاصصة الطائفية والحزبية", مشيرا الى ابرز الاشكالات التي تحدث فيها المتظاهرين وهي قضية "مطار النجف" ورفض مبدأ المحاصة الذي اختير على اساسه محافظ النجف الجديد حسب قولهم، لافتا الى تنديدهم بسوء ادارة المحافظة من قبل القوى المتنفذة فيها، وخوصا ما يتعلق بملف الخدمات.

هتافات غاضبة

وقام المتظاهرون بالتجمع على شكل كراديس مرددين بصوت واحد: "صرنا مضحك للعباد .. بفضل احزاب الفساد .. طوبة صرنا وباللعب .. صرخة تحتاج البلاد" و "الشاف احوال الامطار .. بالفساد شلون صار. بالنهب مديون بات .. رغم أعلى الواردات .. صرخة تحتاج البلاد".

تواجد طلابي

واحتضنت ساحة الاحتجاج في النجف عددا من المتظاهرين الطلبة الذين رفعوا شعاراتهم المنددة بالتغيير المستمر "غير العلمي وغير المدروس للمناهج", حسب قولهم، مما ادى الى ارباك للطلبة والحاق الضرر بنتائجهم الامتحانية.
سجناء ومعتقلين سياسيين

وشارك عدد من السجناء والمعتقلين السياسيين الذين طالبوا بحقوقهم وانصافهم اسوة بأقرانهم، كذلك في تظاهرة النجف.
فيما القي الناشط احمد الموسوي بيانا باسم مجموعة من المتظاهرين نص على, "لا شك أننا نراقب معاً في هذه الأيام صراعَ القوى والكتل السياسية الحاكمة في المحافظة وتدافعَها من أجل حوز المغانم والمناصب التنفيذية والمكاسب الرخيصة بمنطق المحاصصة ذاته، وتقاسم (الكعكة) التي طالما أنضجوها على نار معاناتنا وغياب الخدمات الأساسية عنا, وفي هذا الظرف الحرج والحساس نؤكد وقوفنا على مسافة احتجاج واحدة من جميع هذه القوى المتصارعة ونحن نشهد ابتعادها عن مصالح الناس وعن الوعود الانتخابية التي قطعتها لجمهورها أيام السباق الانتخابي ...الخ".
وقام محتجون في البصرة بإضرام النار في اطارات سيارات بعد تظاهرة قرب ديوان محافظة البصرة, ورددت خلالها هتافات مطالبة بتغيير المحافظ وحل مجلس المحافظة.
فيما حول العشرات منهم تظاهرتهم الى مسيرة احتجاجية ليلية وتحركوا بشكل جماعي باتجاه منطقة الجبيلة، مطالبين بإجراء اصلاحات تشمل تغيير المحافظ وحل مجلس المحافظة.

وقفة احتجاجية في المثنى

الى ذلك, نظمت اللجنة التنسيقية المستقلة للحراك المدني في محافظة المثنى، الجمعة الماضية، وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح ناشط مدني، اعتقلته القوات الامنية خلال احدى التظاهرات التي شهدتها مدينة السماوة، مركز المحافظة.
وبحسب وكالات الانباء، فأن "اللجنة التنسيقية نظمت مساء (الجمعة الماضية)، وقفة احتجاجية في مدينة السماوة، مركز محافظة المثنى، للمطالبة بإطلاق سراح الناشط المدني أحمد رضا، الذي كانت القوات الامنية قد اعتقلته خلال احدى التظاهرات الاحتجاجية التي نظمتها اللجنة في السماوة", مشيرة الى إن "تنسيقية المثنى هددت بتنظيم اعتصام مفتوح أمام مبنى السلطة القضائية في المحافظة يوم الاحد المقبل، الى حين اطلاق سراح الناشط أحمد رضا وجميع الناشطين المدنيين المعتقلين".

*********
ص4
برلمانية تقدم طلبا لتوزيع الاراضي على منتسبي القوات الامنية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت النائب عن تحالف سائرون ايناس المكَصوصي، امس السبت، عن تقديمها طلبا لغرض توزيع قطع اراضي على منتسبي القوات الامنية دون استثناء. وقالت المكصوصي في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب تابعته "طريق الشعب", إن "تضحيات الابطال من القوات الامنية لابد من تثمينها".
واضافت "قدمت طلبا الى هيئة مجلس النواب لتوزيع قطع الاراضي لمنتسبي القوات الامنية دون استثناء"، داعية مجالس المحافظات الى ان "تساهم لتخصيص الاراضي المناسبة وبناء البيوت او المجمعات السكنية تكريما وتثمينا لبطولاتهم ولما قدموه".

*******
16مليار دينار يسددها العراق خلال العام المقبل للقروض الدولية

بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو مجلس النواب اقبال عبد الحسين الماذي، امس السبت، ان العراق سيقوم بتسديد اكثر من 16 مليار دينار كفوائد واقساط القروض الدولية وحوالات الخزينة خلال العام المقبل.
وقالت الماذي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "العراق ملزم بدفع ملياري دينار و55 مليون و873 الف و556 دينارا ضمن موازنة العام المقبل كفوائد على القروض الدولية التي منحت له", مشيرة الى ان "37 مليارا و3 ملايين و854 الف و372 دينارا ستدفع كفوائد على حوالات الخزينة (المزادات) ومن ضمن الموازنة".
واوضحت ان "10 مليارات و928 مليونا و807 آلاف و345 دينارا احتسبت كأقساط للقروض ستدفع ضمن موازنة عام 2019".

******
دعوة الى تفعيل اللجنة الأردنية العراقية المشتركة
العراق يؤكد حرصه على تعزيز التعاون مع اوابك لتحقيق الاستقرار في الاسواق النفطية
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، امس السبت، خلال ترؤسه الوفد الوزاري المشارك في الاجتماع الواحد بعد المائة لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للنفط, إن "العراق حريص على تعزيز التعاون مع اوابك لتحقيق الاستقرار في الاسواق النفطية"، مبينا ان الاجتماع سيناقش أوضاع السوق النفطية العالمية، ومتابعة البيئة وتغيير المناخ, وفيما جرى التباحث خلال لقائه مع نائب رئيس الوزراء الاردني امس الاول على امكانية تزويد الجانب الاردني بثلاثين الف برميل يوميا بأسعار مناسبة, اكد الجانبان على اهمية تفعيل دور اللجنة الاردنية العراقية المشتركة لدراسة جميع الملفات الاقتصادية بين البلدين.
علاقات سياسية واقتصادية

وقال الغضبان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "العلاقات بين العراق والاشقاء الاعضاء في المنظمة ومن خارجها تشهد نمواً وتطوراً مضطرداً في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية"، مبينا أن "العراق يلعب دوراً بناءً في تحقيق التعاون والتبادل والتكامل الاقتصادي مع جميع الاشقاء، من خلال تعزيز المشاريع المشتركة وتنميتها، وأن سياسة الانفتاح التي ينتهجها العراق سوف تُعجل في تحقيق هذه الاهداف".
وأضاف إن "الاجتماع الوزاري لمنظمة "أوابك" يعقد في وقت تواجه فيه السوق النفطية تحديات كبيرة، ما يتطلب من جميع المنتجين مزيداً من التعاون والجهد لوضع الحلول المناسبة، والتعامل الواقعي والحكيم مع جميع التطورات والمتغيرات التي تشهدها الاسواق العالمية، وبما يؤدي الى استقرار وتوازن الاسواق النفطية ودعم أسعار النفط الى معدلات منصفة ومقبولة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء" .

متابعات وتوصيات

واشار الوزير الى ان "اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط "أوابك" سيبحث المواضيع المدرجة على جدول الاجتماع واهمها وقائع وتوصيات مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، وأوضاع السوق النفطية العالمية، ومتابعة البيئة وتغيير المناخ، والدراسات التي أنجزتها المنظمة، ومعهد النفط العربي، فضلاً عن المصادقة على محضر الاجتماع المائة لمجلس وزراء المنظمة، وتوزيع الجوائز على البحوث الفائزة".

لقاءات ومباحثات

من جهته قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط سيلتقي على هامش انعقاد المؤتمر بعدد من الوزراء الاشقاء لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون العربي المشترك في قطاع النفط والطاقة".
ومن جانب آخر، ضيّفت الاردن امس الاول, اجتماعا حكوميا مع الجانب العراقي برئاسة وزير النفط العراقي من اجل بحث إمكانية تزويد الأردن بـ30 ألف برميل نفط يومياً من النفط العراقي وبأسعار تفضيلية.
وفيما يتعلق بنقل النفط العراقي الخام، عبر أنبوب النفط من البصرة إلى ميناء العقبة، أكد الجانبان أهمية هذا المشروع للبلدين الشقيقين، باعتباره مشروعاً استراتيجياً، في ظل تطلع العراق لإيجاد طرق جديدة لتصدير النفط.
وتناولت المباحثات قضية تبادل الخبرات، وبخاصة الأردنية، مع الجانب العراقي في مجالات الطاقة، وبناء شبكات توزيع الكهرباء، وشبكات الاتصالات، وإعادة الإعمار.
وأكد نائب رئيس الوزراء الاردني رجاء المعشر، خلال الاجتماع، على "أهمية تفعيل دور اللجنة الأردنية العراقية المشتركة، لدراسة جميع الملفات الاقتصادية بين البلدين، ووضع الحلول المناسبة بشأنها، وفق جدول زمني محدد", مشيرا الى "تطوير العلاقات وتنميتها نحو الأفضل", فيما بحث الجانبان ملف صندوق إدارة الودائع المجمدة، ومسألة دين البنك المركزي العراقي المحول لوزارة المالية.
وكان الأردن والعراق قد وقعا في (نيسان) 2013 اتفاق إطار لمشروع أنبوب بطول 1700 كيلومتر لنقل النفط، بكلفة نحو 18 مليار دولار، وسعة مليون برميل يومياً.

*********
وقفة اقتصادية...
الاستثمار خطوة الى الامام وخطوتان الى الوراء !

الاستثمار في العراق تتنازعه قوتان الاولى المخاوف والمخاطر في ظل سياسات متغيرة منفرة للاستثمار واوضاع امنية غير مستقرة وبيروقراطية ادارية وعمليات ابتزاز تمارسها قوى سياسية نافذة مشبعة بالفساد وضبابية في التشريعات تقابلها دعوات مستمرة من قبل الحكومة ومؤسساتها المعنية بالاستثمار وجمهرة الباحثين والمهتمين بالشأن الاقتصادي لجذب المستثمرين وكلها تتحرك في بيئة غير مناسبة.
في ظل هذه الاجواء لم تحقق عملية الاستثمار خلال الفترة الماضية منجزا ملموسا بسبب السياسات الاقتصادية التي تعاني الاغتراب وعدم الوضوح، وفي هذه القتامة عجزت الدولة عن ان تكون بديلا ولو جزئيا في هذه العملية فلم تزد نسبة التخصيصات الاستثمارية في الموازنات السنويةعن 25 في المائة من مجموع النفقات المحددة في الموازنات السنوية وعلى سبيل المثال ففي مشروع موازنة 2019 فإن جزءاً مهما من التخصيصات الاستثمارية تعتمد على0,15 في المائة على القروض الداخلية والخارجية . زد على ذلك انه في عام 2014 كانت مساهمة قطاع النقل والاتصالات 1,7 في المائة في الناتج المحلي الاجمالي فيما كانت مساهمة قطاع المباني والخدمات 5,7 في المائة اما التربية والتعليم فكانت مساهمتها 0,69 في المائة فيما بلغت نسبة تدفقات الاستثمار الاجنبي الى العراق 2,2 في المائة من اجمالي استثمارات غرب اسيا مقارنة ب50 في المائة مساهمات للسعودية رغم تشابه المناخ الاقتصادي بين الدولتين . والوفرة المالية في السعودية وهي بعمومها نسب متواضعة لا تبشر بالانفراج .
ويمكن القول ان سوء الادارة والفساد والجهل على مستوى المركز والاطراف هو التحدي الاكبر لجذب الاستثمار وتوسيعه بل والسبب الأرأس في هروبه فعلى سبيل المثال لا الحصر في محافظة البصرة كشف الستار عن هروب خمس شركات استثمارية بعد ان استلمت مستحقاتها كاملة دون ان تنفذ التزاماتها التعاقدية بإكمال المشاريع الخاصة بالخدمات والبنى التحتية، وتقف وراءها جهات سياسية نافذة وشركات اخرى لم تنجز ما بذمتها من تعهدات وأتيح لها الانتقال الى محافظات اخرى لتمارس الافعال نفسها دون رقيب او حسيب تاركة وراءها انشاء قناة ري من شط العرب ناقصة ومدينة سكنية تحت الانشاء وبناء شبكة للمجاري والصرف الصحي في قضاء المدينة والخلاصة فان عدد المشاريع المتلكئة في البصرة وحدها 233 مشروعا وفي بابل 262 مشروعا وهكذا دواليك في بقية المحافظات .
ويبدوان هذا الفشل المتراكم في مسار عملية الاستثمار واستمرار اسبابه لم يوفر الدرس والعبرة للجهات الحكومية المتشبثة بدعوة الشركات العالمية للاستثمار فان وزارة التجارة دعت الشركات الهندية الى المساهمة في حملة الاعمار والمشاركة مع القطاع الخاص كما ان المحافظات تنحا النهج ذاته في دعوة الشركات كل ذلك يجري في ظل البيئة الطاردة للاستثمار نفسها التي حالت طيلة الفترة الماضية دون تحقيق اي تقدم في مجال التنمية وخفض نسبة البطالة وتعظيم الموارد المالية .
اننا نعتقد ان حل عقدة الاستثمار يكمن في انتهاج الحكومة الجديدة خطا اقتصاديا وسياسيا مغايرا لنهج الحكومات السابقة ومثل هذا النهج يستلزم منظومة من الاجراءات بطريقة مختلفة في ادارة الاقتصاد وفي ذلك نرى ما يلي :
1. معالجة الضعف المؤسسي في ادارة العملية الاستثمارية عبر إسناد المهمة الى اصحاب الخبرة والكفاءة المعروفة وقدرتها في ادارة قطاع الاستثمار واعتماد النافذة الواحدة.
2. الحزم في مطاردة الفاسدين الذين يمارسون الابتزاز والضغط على المستثمرين ويتعاملون مع شركات وهمية في اسناد المشاريع ونهب ثروة البلاد عن هذا الطريق .
3. اعادة النظر في السياسة النقدية كي تسهم في عملية التنمية عبر الجهاز المصرفي الاهلي والحكومي بعيدا عن المضاربة ورسم سياسة محفزة للادخار وتوظيفه في عمليات الاستثمار وسحب العملة المكتنزة لدى المواطنين.
4. اعاة النظر في التشريعات الاستثمارية وخاصة قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وقانون الاستثمار في المصافي رقم 64 لسنة 2007 واجراء التعديلات اللازمة عليهما خاصة في ما يتعلق بملكية الارض والشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص العراقيين .

ابراهيم المشهداني

************
الكَمارك تقرر إخضاع البضائع المستوردة الى الضريبة مطلع العام القادم
بغداد – طريق الشعب
قررت الهيئة العامة للكَمارك العراقية، امس السبت، إخضاع كافة البضائع المستوردة من قبل دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط الى الرسوم الكَمركية والضرائب ابتداءً من العام المقبل 2019.
وأعلنت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", عن "بدئها إخضاع كافة البضائع المستوردة من قبل دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط أو لحسابها للرسوم الكمركية والضرائب ابتداء من 1/1/2019، وذلك نظراً لقرب انتهاء السنة المالية الجارية".
واضافت، ان "إخضاع البضائع للضرائب يأتي استناداً إلى أحكام المادة (80-أولاً) من قانون الجمارك رقم 23 لسنة 1984 المعدل، والتي اخضعت البضائع المستوردة من قبل دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط والمنظمات الشعبية أو لحسابها الى الرسوم والضرائب".
واشارت الهيئة الى ان "القرار يستثنى من الضرائب البضائع الواردة للوزارات والدوائر المبينة في قرار مجلس الوزراء رقم 23 لسنة 2018 استناداً إلى العقود الاستثمارية المدرجة ضمن الموازنة الاستثمارية في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2018، بعد تأييد ذلك بكتاب رسمي صادر عن وزارة التخطيط".

**********
نواب يطالبون بشمول خريجي كليات العلوم في التعيين المركزي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت عضو مجلس النواب رفاه العارضي، امس السبت, عن جمعها تواقيع نواب في البرلمان العراقي لغرض شمول خريجي كليات العلوم ضمن التعيينات المركزية . وقالت في بين لها اطلعت عليه "طريق الشعب" انه "تم جمع 100 توقيع لشمول اصحاب الاختصاصات المذكورة بالتعيين المركزي".
وقامت النائب بنشر صور الوثائق التي دونت عليها التواقيع تظهر عليها اسماء النواب.

*****
سؤال برلماني الى رئيس الوزراء بشأن لبصرة

بغداد – طريق الشعب
طالب ممثلو محافظة البصرة في مجلس النواب العراقي امس السبت رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بالإجابة على استفسارهم بشأن عدم دخول قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية حيز التنفيذ.
وقال النائب فالح الخزعلي في مؤتمر صحفي عقده مع نواب البصرة, تابعته "طريق الشعب" ان "مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية له اهمية منها تشكيل مناطق حرة وتطوير البنى التحتية وتوسيع الموانئ مع ما يتناسب مع وضع البصرة وتوفير فرص العمل" .
واضاف الخزعلي, "نظرا لعدم إصدار التعليمات لتنفيذ هذا القانون وجهنا سؤالا برلمانيا الى عبد المهدي بسبب عدم تفعيل القانون ، آملين السرعة في الإجابة عليه وتطبيق هذا القانون بالسرعة الممكنة".

******
العراق خامسا على الدول العربية باحتياطيات الذهب و37 عالميا
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس العالمي للذهب، امس السبت، ان العراق حافظ على مركزه الـ 37 عالميا والخامس عربيا بأعلى احتياطيات للذهب في كانون الاول على الرغم من شرائه 6,5 طن في ايلول.
وقال المجلس في إحصائية نشرها على موقعه واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "العراق حافظ على المرتبة 37 عالميا من حيث هذه الاحتياطيات من اصل 100 دولة مدرجة في الاحصاءات المالية الدولية للاحتياطيات العالمية للذهب، وعلى المرتبة الخامسة عربيا حيث جاء بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا".
واضاف المجلس ان "العراق اشترى 6,5 طن من الذهب في شهر ايلول ليرفع احتياطياته الى 96,3 طن من الذهب بعد ان كانت 89,8 طن الا انه حافظ على مرتبته 37 عالميا ، مبينا ان هذه الاحتياطيات تمثل 6,4في المائة من باقي العملات الاخرى".
واشار الى ان "الولايات المتحدة الامريكية احتلت المرتبة الاولى عالميا من حيث هذه الاحتياطيات التي بلغت 8.133,5 طنا، تليها المانيا بـ 3,369 طنا، فيما احتلت لاوس المرتبة الاخيرة 0,9 طن من الذهب".

******
التجارة: إصدار البطاقة التموينية الذكية
بغداد – طريق الشعب
أعــلــن وزيـــر الــتــجــارة، مـحـمـد هاشم العاني، امس السبت، أن "الوزارة تعتزم اصـــــدار الــبــطــاقــة الـتـمـويـنـيـة الذكية التي تعتمد على بصمة العين لضمان وصـول مفردات الـتـمـويـنـيـة إلـــى المـسـتـفـيـديـن"، مبيناً أن "هذا التوجه ينسجم مع توجيهات رئيس الـوزراء عادل عبد المهدي والبرنامج الحكومي الــذي مــن بــين أهــدافــه الـقـضـاء على الفساد والمتلاعبين بقوت الشعب".
وقـــــال الـــعـــانـــي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", انه "حـرصـنـا ومــنــذ تـسـلـمـنـا الـــــوزارة عـلـى وضــع خـطـة كـبـيـرة وواضـحـة لــكــل المــحــافــظــات نــتــابــع فـيـهـا مفردات البطاقة التموينية منذ وصــولــهــا الــى مـوانـئـنـا فــي ام قـصـر والـــى مـرحـلـة تـوزيـعـهـا بـين المواطنين ودخلنا على كل الــتــفــاصــيــل". وأكد على "حــرص وزارة التجارة على توفير أجـود المواد الـغـذائـيـة فـي مــفــردات الـبـطـاقـة التموينية وضمان وصولها إلى المستفيدين".

*******
نائب: قدمنا 47 ملاحظة للتعديل على موازنة 2019 ولم تؤخذ إلا واحدة
بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو اللجنة المالية النيابية، سهام العقيلي، امس السبت، ان مجلس الوزراء لم يأخذ بالملاحظات التي قدمت للتعديل على قانون موازنة 2019. وقالت العقيلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "مجلس الوزراء لم يأخذ بـ47 ملاحظة للتعديل على قانون موازنة 2019، والتي قدمت من قبل اللجنة المالية النيابية واعضاء البرلمان الى اللجنة الوزارية التي شكلت لمناقشة الموازنة".
وبيّنت ان "الحكومة اخذت بملاحظة واحدة فقط من بين 47 وهي ما يخص تنمية الاقاليم وافضت الى زيادة التخصيصات لها من تريليون دينار الى تريليوني دينار".

*********
استمرار استيراد الغاز الايراني لمدة 90 يوما
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة خارجية الولايات المتحدة الامريكية امس الاول ان بلادها تعمل مع الحكومة في بغداد على انهاء ما اسمته التبعية العراقية للغاز الايراني.
وقالت الخارجية يوم امس، إن "واشنطن تعمل مع بغداد على إنهاء التبعية العراقية للغاز الإيراني", مشيرة الى إن " أمريكا منحت إعفاء لمدة 90 يوما للعراق ليتمكن من دفع وارداته من الكهرباء الإيراني".
وبحسب وكالة فرانس برس، فان مصدرا حكوميا مشاركا في محادثات واشنطن اعلن عن ضمان العراق لمهلة "90 يوما" وبذلك يتمكن العراق من الاستمرار في شراء الكهرباء والغاز الإيرانيين.
وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد ضغطت على الوفد العراقي للدخول في شراكة مع الشركات الأمريكية لملء الفجوة القائمة، أوضح المصدر نفسه أن هذه القضية جزء من "مناقشات معقدة".
وكان العراق قد حصل في الخامس من تشرين الثاني على إعفاء لمدة 45 يوما من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران في ملف برنامجها النووي، ومن المفترض أن تخصص لوضع خريطة طريق تلغي بموجبها بغداد اعتمادها التام على استخدام الكهرباء والغاز الإيراني.
**********
ص 5
أنا والآخر

عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" صدرت مجموعة قصصية بعنوان : " أنا والآخر " للكاتب نهار حسب الله. تقع المجموعة في 155 صفحة من القطع المتوسط. نقرأ منها: "أحصيت أيامي بعدما تنبهت لحبيبتي وهي تقطف الشيب من لحيتي. ولم أنزعج أو أستغرب من تجاوزي الخمسين من العمر. ولا حتى من خصال الفضة التي رصدتها شريكة عشقي. نصف قرن من الكد وأنا ما زلت اعيش سهراتي الحمراء في نهاية الاسبوع واستكمل غزلي الصباحي عبر الهاتف وأنا منطلق الى عملي بهمة شاب عشريني".

**********

ضد النسيان...
المكتبة في البيت

كلنا، أعني الأغلب الأعم، يمتلك مكتبة في بيته، ربما تقف على جدار او جزء من جدار احدى الغرف، مكتبة تضم عشرات الكتب، تصل بالنسبة للبعض الى المئات والبعض الى الالاف.. مثلا، خمسة الاف او عشرة الاف او عشرين الف عنوان، تمثل للكاتب او المختص والمعني بالشأن الثقافي "فردوسه" كما وصفها بورخيس، هذا الفردوس الذي افنى الكاتب عمره في جمعه ورصفه كتابا كتابا، ومجلدا مجلدا. كم من الليالي التي امضاها وهو سهران قبالة هذا السيل الرهيب من العناوين التي تعني حياته. كم من الهوامش اللذيذة التي سطرها وخطها بين السطور، انفعالاته، اعجابه، تذمره، تأشيره الاخطاء، الاخطاء التي كانت تقض لياليه ونهاراته، كان يكتبها على صفحات الكتب طوال سنوات، سنوات حولت بعض الصفحات الى لون آخر غير لونها، اوراق تشبه اوراق الصحف القديمة.. كل هذه الكتب التي احالها الزمن الى مجرد اكوام ـ ربما عمل على تسمير الخشبات على الجدار اذا كان الكاتب يمتلك الحظ، ولديه مساحة ستكون له مكتبته الخشبية التي تكبر كل عام او عامين، وتزحف على جدار واحد او جدارين، كل هذا يحدث امام امتعاض الزوجات، وتبرمهن من الزحف الهائل للكتب المغبرة والتي لم تتح للكاتب ان يزيل طبقات التراب عنها الا كل عام او اقل.. وسط هذا التبرم الهائل للزوجات او حتى الابناء ـ ليس كلهم طبعاً ـ تكبر المكتبة وتزداد العناوين التي تتراقص عليها عيون الكاتب، وانغماره اليومي فيها ، تكبر المكتبات، وتبدأ معالم الشيخوخة تصيب الكاتب ـ القارئ ـ حيث دورة الزمن وهي تفرض هيمنتها عليه.. تبدأ الامراض.. ضعف العيون، الوهن، ذبول الجسد.. يحاول جاهدا أن يوصي الزوجة بالاعتناء بكتبه.. او إذا أتيح لها أن تهديها الى مكتبة عامة ليستفيد منها العامة.. لم يتح له الوقت لإكمال وصيته.. يرحل الكاتب، وتبقى المكتبة الكبيرة. حالما تنتهي مراسيم الدفن ومجالس العزاء والبكاء وتجف دموع الزوجات، تتركز العيون على الغرفة التي احتلتها الكتب.. هذه العناوين المزروعة بخطوط متوازية على الجدران وملقاة بأكوام على الارض او على مكتب كان يتخذه الاب.. منضدة للكتابة والقراءة.. تنظر الزوجة بتبرم ناحية هذه الاكوام.. وتقرر أن ترزمها بكراتين او اكياس، ولكن ليس الان، "لايزال دم المرحوم ساخنا" ليس الان، لكنها تفاجأ بالابن الاكبر وهو يرصف عشرات الكراتين والاكياس في الحديقة وهي مليئة بالكتب، كتب ثقيلة.. تحمل رائحة الزنخ.. زنخ الاوراق تحت تأثير السنوات التي تثير رائحة القدم من الاوراق التي تحولت الى اللون الاصفر.. وتكاد أن تتمزق اذا نفخت عليها.. تقول لابنها "لم العجلة ودم المرحوم لايزال ساخنا" يقول لها بانه سيحاول ان يبيعها على هيئة كراتين الى احد المشترين.. وتبدأ عملية البيع.. يباع دم الكاتب وروحه وبثمن بخس .."البيع بالكراتين اسهل اماه" تبدأ الجدران تظهر بعد أن يقتلع الابن الخشبات التي نخرها الزمن وهي مسمرة على الجدار، سنوات هي العمر كله حملت فيها هذه الخشبات التي كان يسميها المرحوم مكتبة.. تلقى الخشبات في اقرب مزبلة.. وتحمل الكراتين من باعة مختصين.. يرصفونها على الارض بعد أن يتم عزل الثمين والذي لا يحمل اهمية.. المشكلة انها كلها ثمينة، لولا هذه "الشخابيط" بين السطور.. "الشخابيط" التي خطتها ريشة الكاتب.. تلك "الشخابيط" هي الشيء الوحيد الذي تبقى منه... اما الكتب فقد كدست عشرات منها فوق عشرات أخرى على الارض.. والبائع يصيح "بألف.. سعر الكتاب بألف"، وحينما تمر ساعات تبدأ النغمة مختلفة كتابين بالف.. وبعد ساعة يصيح اربعة بألف... اربعة بألف.. هي حصيلة المكتبة التي كانت تمثل فردوس الكاتب وروحه.

محمد علوان جبر

***********

بعد اسدال الستار
مجلات أدبية رائدة هزت الحياة الثقافية في العراق

عدنان منشد
واجهت المجلات الادبية في العراق والدول العربية مأزقاً خطيراً في الانتشار والمواصلة والتجدد، حتى اصبحنا اليوم، لا نبكي او نذرف الدموع على مجلات عربية احتجبت امثال "الرسالة" المصرية، و"الاديب" و"الآداب" و"شعر" اللبنانية، بل لا يثيرنا استمرار صدور اقدم مجلة مصرية راسخة مثل "الهلال" التي اسسها جرجي زيدان عام 1892 والمحزن اننا ننظر اليها الآن نظرتنا الى الاقارب المسنين، حينما يتفق الجميع على احترامهم، ولكن لا احد يزورهم كثيرا.
وحتى في العالم الغربي، ومن خلال الاستطلاعات التي تجريها اشهر الملاحق الادبية يبدو ان المجلات الادبية قد اصبحت مثل الديناصور الذي انقرض ولم يترحم عليه الا المشتغلون في المتاحف والحفريات، ففي مثل هذا العالم المكتظ بالإمكانات المادية الهائلة تتراجع المجلات الادبية شيئا فشيئا لتحل محلها، على احسن الظروف المجلات الثقافية العامة، وهي مجلات شبيهة بالفاترينات الزجاجية التي تعرض الف صنف وصنف ولكنها لا تحدث حركة ولا تحيي اثرا ولا تكتشف موهبة.
ولكن الغربيين واعون بهذه الازمة التي تعانيها المجلات الادبية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ومن مظاهر هذا الوعي إثارة القضية بين حين وآخر ومناقشة جوانبها المختلفة وتلمس الحلول لها.
الطريق العام الى القراء
ان اهم وظيفة للمجلات الادبية، في اطار الهيمنة الثقافية الراهنة والمتزايدة، هي ان تتيح العديد من الفرص والتجارب والمحاولات الاولى للكتاب كما فعلت مجلة "الآداب" لسهيل ادريس في العقود الخمسينية والستينية والسبعينية من القرن الماضي، وكذلك للتبادل والملاقحة والتجريب بين الادباء كما حصل في مجلة "شعر" في اواخر الخمسينيات ومطلع الستينيات، وهذه كلها اهداف يمكن ان تتحقق من خلالها السمات والهويات الحقيقية التي تختلف عن السمات والهويات التجارية القائمة على المنافسة واخلاقيات السوق، خصوصا وان ضغوط السوق الادبية تعد اليوم قاسية ومتزايدة على الجميع، فالتغير في حركة رأس المال ونفقات التوزيع الذي يؤثر تأثيرا خطيرا على المطبوعات كافة، قد حدد المجلة الادبية ووضعها على الهامش ما لم تستطع الارتباط بعملية الترويج للكتب، عن طريق عرضها والتعريف بها او البحث عن انحياز سياسي او شبه سياسي.
ومن الجانب الآخر، نرى اننا اذا اخذنا تعبير "المجلة الادبية" بمعنى الدورية التي تعنى بالإنتاج الادبي الفعلي للعصر، وتقوم بالنسبة للأدباء مقام الندوة ورف الكتب، وتمكّن الامزجة او الصرعات والاتجاهات الادبية الجماعية من الثبات، وتحمي القيم الادبية من طغيان التجارة او السياسة، فلا اعتقد ان في العراق او في مصر او لبنان اية مجلة رئيسة ومركزية من هذا النوع الا مجلات وزارات الثقافة او الاعلام في الوطن العربي، ومنها على سبيل المثال مجلات: الهلال المصرية والاقلام العراقية والعربي الكويتية.
ولو تفحصنا حالياً العشرات بل المئات من المجلات او الملاحق التي تصدر من العديد من الصحف والمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية في الوطن العربي، فإننا لا نجد اي تحقق لتصورنا المأمول للمطبوع العربي، فأغلب هذه المجلات وملاحق الصحف لا تعكس في الميزان العام المناخ السائد وسط جماعة الادباء، وانما تعكس الهموم التي تشغل بال الجمهور العريض من المثقفين والصحفيين والمهنيين والقراء من كل نوع، بل انها لا تهتم بتصنيف وتقييم ما يقع في دائرتها من ادب معاصر، ولا تشغل نفسها على نحو ايجابي بخلق بيئة مثيرة من التبادل الادبي المشترك، ولا تستقر عند منبع الادب بمقدار ما تستقر عند نقطة توصيله، وهي ايضاً، وبعيدا عن التجني اشبه بمجلات البقالة الممتازة لا بالمستنبتات المفيدة.
ولو قارنْنا بين المجلات الراهنة في مصر ولبنان وزميلاتها قبل عقدين او اكثر، لوجدنا القديم افضل من الجديد والسابق اقوى من الراهن، بل لا نجد شخصيات ادبية مبدعة تحركها وتوجهها، مثلما كانت الحال في الماضي حين حرك احمد حسن الزيات مجلة "الرسالة" او ادونيس مجلة "مواقف" على الرغم من ان المجلات الادبية القديمة كانت تعنى بالسياسة والدين قدر عنايتها بالأدب.
وحتى نخلص الى استنتاج مقنع وحصيف عن دور المجلة الادبية نقول: تنشأ المجلة الادبية بشكل عام من الحاجة التي تشعر بها حفنة من الادباء لتجميع القوى حول فكرة جديدة او مفهوم جمالي، حول ما يريدون ان يقدموه في نتاجاتهم وان ينتفع به قراؤهم. ومن ثم تفتح المجلة الادبية الطريق امام هذا الجمهور من القراء فتعده وتشكله مقدما لتقبل الفكرة الجديدة او المفهوم الجديد.
وهذا ما حدث لمعظم المجلات الادبية ذات الذيع الصائت في اوربا كالمجلة "البيضاء" التي انشأها الرمزيون ودعاة الحركة الرمزية في الادب الفرنسي في اواخر القرن التاسع عشر، وكذلك المجلات التي ظهرت في فرنسا وانكلترا في فترة ما بين الحربين العالميتين، منها مجلة "الروح" لأندريه جيد ومجلة "منتصف الليل" لجان بول سارتر ومجلة "المعيار" للشاعر ت. س. اليوت وغيرها الكثير.
مجلات عربية رائدة
ولو شئنا الوقوف على اهم المجلات الادبية الرائدة في مصر ولبنان خلال القرن العشرين ولعبت دورا فاعلا ومؤثرا في المشهد الادبي والثقافي العام وما زالت تجلياتها واضحة وملموسة في مسيرة هذا المشهد لبرزت في ذاكرتنا وذاكرة الاجيال التي سبقتنا مجلة "الرسالة" المصرية بتحرير كاتبها الاستاذ المبدع احمد حسن الزيات ومجلة "الاديب" لصاحبها الكاتب اللبناني البير اديب ومجلة "الآداب" للباحث والروائي اللبناني د. سهيل ادريس ومجلة "شعر" لعرابها الشاعر اللبناني يوسف الخال.
ويبدو للوهلة الاولى ان الاستاذ الزيات قد اصدر مجلته في مطلع ثلاثينيات القرن الماضي، أي حال عودته الى القاهرة قادما من بغداد بعد ان مارس التعليم في معاهد العاصمة العراقية شأن الاساتذة المصريين في ذلك الزمن ومنهم الدكتور زكي مبارك واستاذ القانون الشهير الدكتور السنهوري، وكان للزيات صلات حميمة بالرصافي والزهاوي والبصير والشبيبي وصبحي الدفتري محافظ بغداد "المتصرف" وقتذاك. وقد سجل العديد من مشاهداته حول الحياة والمجالس البغدادية في "الرسالة" ضمن اعداد مختلفة.
توقفت مجلة "الرسالة" خلال سنوات الحرب العالمية الثانية، بعد ان استقطبت اسماء كبيرة في عالم الادب امثال طه حسين – صهر الزيات واب زوجته- والعقاد ولطفي السيد ومبارك والزهاوي والرصافي والكرملي والهلالي وغيرهم. وحينما اعيد اصدارها بعد الثورة المصرية 1952 تلبست بوشاح الديناصور المنقرض، على الرغم من دعم وزارة الثقافة المصرية لها كمطبوع رسمي، ولكنها ماتت بموت الزيات كأي مجلة رائدة كانت تعنى بالسياسة واللغة والدين قدر رعايتها الادب.

مجلة الاديب في 40 سنة

هناك شيء ما في تاريخ الحركات الادبية يجعل بعض الادباء او مشهورين يتردد ذكرهم على كل لسان وفي كل كتاب، وتصدر عنهم عشرات الدراسات ويبقى صداهم حيا في فترات لاحقة. بينما ادباء آخرون يكونون ملء السمع بنتاجهم ونشاطهم ومواقفهم.. ثم يختفي ذكرهم فجأة ويفقدون المساحة التي استحقوها ويسدل عليهم الستار!
اطرح هذه الحقيقة وفي ذهني من الادباء الاستاذ ألبير اديب الذي يحتاج اكثر من وقفة او اطلالة في عمله الفردي بإصدار مجلة "الاديب" خلال الاعوام "1942- 1983" حينما اعطاها نصف اسمه كما اعطاها نصف عمره.
بدأت مجلة "الاديب" شبابها مع شبابه وانتقلت شيخوختها مع شيخوخته. ولد ألبير اديب الشاعر والصحافي والاديب اللبناني في المكسيك عام 1908 وغادرها وهو في الخامسة من عمره مع والدته متوجهاً الى الاسكندرية حيث درس في مدرسة "الفريز" ومنها انتقل الى مدرسة القديس يوسف المارونية في القاهرة. وكان له ديوان شعر تحت عنوان "لمن" وقد عرف ديوانه هذا بأنه مجموعة من الشعر الرمزي المطلق الذي لا ينتهي بوزن او قافية.
لقد حلقت الاديب بفعل ألبير اديب بالمنجز الخمسيني الشائع للشعراء الشباب العرب في ذلك الوقت، بتفعيلاتهم الجديدة او في سياق الشعر الحر الى سماوات النجوم، خصوصا في نشرها قصائد السياب والملائكة والبياتي والحيدري، ولمقالات نهاد التكرلي ويوسف عبد المسيح ثروة ونجيب المانع، وهي التي توجت قاصنا العراقي الرائد عبد الملك نوري كأفضل قاص عربي في احدى مسابقاتها الادبية. كما حافظت على اعتدالها لا تتطرف او تنساق في تيارات الحداثة او تنجرف في صراعاتها، وبقيت كذلك محافظة على اصالتها وطابعها الخاص المميز.

الآداب في نصف قرن

ثم جاءت مجلة "الآداب" اللبنانية بإصدار الدكتور سهيل ادريس بعد بيان شهير القاه في دارة الندوة اللبنانية لمؤسسها ميشال اسمر تحت عنوان "مم يشكو الادب العربي الحديث" عام 1953 وقد استقطبت هذه المجلة جميع الشعراء والقصاصين والنقاد في الوطن العربي، وكان لها الاسبقية الاولى في اشاعة وترجمة الادب الملتزم والادب الوجودي ومؤلفات كولن ولسن، كما لها فضيلة نشر رواية نجيب محفوظ الشهيرة "اولاد حارتنا" بعد ان امتنعت دور النشر العربية كافة عن اصدارها امتثالا لفتوى الازهر ضدها. ومن المقالات الشهيرة لهذه المجلة هي "رواد القصة القصيرة في العراق" بقلم سهيل ادريس نفسه، فضلا عن المعركة الادبية التي دارت بين صلاح عبد الصبور وكاظم جواد وناجي علوش حول قصيدة السياب "في المغرب العربي". وقد اصدرت المجلة ارقى ملفين للقصة القصيرة في الوطن العربي الاول في عام 1973 والآخر في بدايات العقد التسعيني المنصرم. وحينما اعلن الدكتور سماح سهيل ادريس اضطراره الى إيقاف المجلة عن الصدور في مطلع الالفية الثالثة احس الكثير من الادباء بالألم والحزن.

مجلة شعر واصطدامها باللغة

ليس من مجلة من المجلات العربية اثارت زوبعة من الاستحسان والاستهجان معا بقدر ما اثارته مجلة "شعر" ليوسف الخال بسبب مشروعها الحداثي الراديكالي المثير. وعلى الرغم من عمرها القصير 1957- 1963 الا انها كانت بمثابة الحجر الذي حرك مستنقع الحداثة والتحديث في الادب العربي المعاصر، اذ يقول انصارها انها دعت الى الحداثة ونقلت الشعر العربي من حال الى حال في حين يقول خصومها ومنهم محمد الماغوط وجورج غانم اللذين تعاونا معها في البداية انها كانت حركة مريبة متربطة بدوائر اجنبية، ولم تكن حركة بريئة منبثقة انبثاقاً طبيعياً من بيئتها ومن الظروف الموضوعية للشعر والادب العربي في تلك الفترة. لقد تعاون مع الخال جمهرة من الشعراء اللبنانيين والفلسطينيين في اصدار المجلة امثال ادونيس وانس الحاج وتوفيق صايغ وجبرا ابراهيم جبرا، فضلا عن مشاركة ارقى الشعراء العرب في المساهمة فيها كالسياب وسعدي يوسف وسركون بولص وفاضل العزاوي وصلاح عبد الصبور واحمد عبد المعطي حجازي ولكن صرامة الخال وتصريحاته النارية حول جهالة العروبيين ومرض العقل العربي جعله يكتب افتتاحية في آخر عدد من مجلة "شعر": تتوقف عن الصدور بسبب اصطدامها بجدار اللغة".
*************

صلاح نيازي في المقهى الثقافي
لندن - طريق الشعب
كانت آخر أمسية لموسم عام 2018 للمقهى الثقافي العراقي في لندن في مساء الجمعة 30 تشرين الثاني الماضي وقد استضاف فيها الدكتور صلاح نيازي ليتحدث فيها عن سيرته الإبداعية والتي دونها في كتاب بعنوان "غصن مطعم في شجرة غريبة".
"في أمسيتنا هذه نحن في حضرة قامة إبداعية عراقية.. وأعترف لكم بأني وجدت كلمات التعريف به وتقديمه لا تفي حقه وغير قادرة على تغطية كل الحقول الإبداعية التي حرث فيها ونمت فيها النتاجات المتنوعة في الشعر والنقد والترجمة وهناك حقول أخرى نتمنى أن يأتي عليها ضيفنا الكريم في حديثه".
بهذه الكلمات استهل السينمائي علي رفيق الأمسية الثقافية وأضاف: "وبدلا من كلمات التقديم التقليدية أدعوكم الى مشاهدة توليف إعلاني مصور بالفيديو للأمسية والذي يعرض بعض عناوين محاور أمسيتنا".
وفعلا شاهد الحاضرون مادة فيلمية على الشاشة الكبيرة استعرضت جوانب من حياة الضيف فكانت لقطات يتحدث فيها نيازي من خلال عدسة الكاميرا للمشاهدين.
وبأسلوب شيق سرد نيازي حكاية كتابته سيرته الذاتية في كتاب والتي جاءت بإلحاح من احد الاساتذة الجامعيين الذي ارسله الى بيروت لطباعته وهناك ضرب صاروخ البيت الذي فيه الكتاب فذهب الاثنان معا. استعرض الكتاب التطور الثقافي ولم يهتم كثيرا بالسياسة الا اضطرارا.. وتحدث عن نشأته وسط عائلته في الناصرية تلك المدينة التي كان اهم ما فيها محطة السكك الحديد، وكان القطار تدشين العصر الحديث حيث يغلب في صناعته الحديد.. تلك المحطة التي كانت مكانا لتجمع الناس المسافرين ومودعيهم حيث البكاء فيتخذ الوداع صيغة الفراق ويتخذ الاستقرار صيغة الموت. اما في بغداد فقد قال انه سكن فيها بمحلة الشواكة التي كانت مشهورة برياضييها على العكس منه، هو القادم بلغته القروية ..وهؤلاء كانوا قرّاءً جيدين للأدب العربي فقال انه تعلم منهم ذلك وكانوا يعرفون اكثر منه في السينما وابطالها ومحاكاة مواقفهم ومسيرهم.
بعد ذلك تحدث الضيف عن عمله في الاذاعة والتلفزيون.. لكنه بعد دخول القطار الامريكي ومقتل عبد الكريم قاسم وتنمر الناس آنذاك.. إذ انتشرت في البلاد فنون التعذيب وقص الألسن والاغتصاب وامتلأت اماكن التوقيف التي تهان فيها النفس البشرية مما اضطره الى الهجرة.
ثم تحدث د. صلاح نيازي عن دراسته أدب جيمس جويس وأكد على قوله بأنه نصح بدراسة روايته "يوليسيس" والتعامل معها ليس كوجبة غذاء وانما كدواء.. وان يقرأ القارئ منها صفحتان في اليوم.. كحبوب العلاج.. لكي يفهمها. وبعد ان بثت المقابلة التلفزيونية قال نيازي ان استاذا جامعيا بريطانيا اتصل به وأخبره ان الرأي الذي طرحه في التلفزيون سيعممونه على طلابهم فيقرؤوا صفحات فقط في الاسبوع من الرواية لدراستها.
ثم عرج على خصائص ادب شكسبير وترجمته فقال ان الأصداء في أدبه أهم من الأصوات.. ويجب ان تقرأ مسرحياته ليس صفحة فصفحة انما يجب ان تقرأ كعمل سيمفوني.. فإن ذكرت كلمة بذور في أولها على المترجم متابعة نموها في النهاية حينها سيكتشف هل انها صارت شجرة خيّرة أم خبيثة؟
وأخذ د. صلاح مسرحية "مكبث" مثالا وكيف عمل على ترجمتها.. فجاء على ذكر المشهد الأول منها وهو ظهور الساحرات الثلاثة وقولهن:
- متى نلتقي نحن الثلاثة؟
في الرعد؟
أم في البرق؟
أم في المطر؟
وأوضح: "هنا شكسبير يحوّل "متى" يعني في أي وقت الى مكان، فهو لا يعني هنا الزمان، بل يعنى في أي مكان نلتقي؟ فهذه قدرة عجيبة عند شكسبير تتجلى في تحويله المكان الى زمان وبالعكس.. كما سآتي بأمثلة أخرى.
اما في مثالنا "مشهد الساحرات": متى نلتقي نحن الثلاثة؟ في الرعد؟ ام في البرق؟ ام في المطر؟ لماذا قال الرعد لأنه كان يقصد صليل السيوف اما البرق فهو وميض تلك السيوف والمطر هنا هو الدم.. فتساؤل الساحرات الثلاثة هو هل يلتقين في بداية المعركة أم في منتصف المعركة أم في نهايتها، تلك هي تقنية شكسبير لذا يصعب على المترجم سبر أغوارها مالم يتقن تلك التقنية" فعلى الرغم من قدرة مترجم مثل جبرا ابراهيم جبرا، ولغته الانكليزية العظيمة، لكنه لم يتوصل الى تقنية شكسبير الذي هو في الحقيقة متحف للجزر البريطانية وأدبه يحتوي على كل الحروب والاحداث الاجتماعية.. هو صندوق الدنيا.. هذا الرجل يجب ان نقترب منه بدقة متناهية".
وعاد الضيف الى مثال الساحرات وما فعله جبرا في ترجمته فقال: "عند جبرا "متى نلتقي نحن الثلاثة في الرعد والبرق والمطر"؟ هذا لا يصح فجمع كل الازمان مرة واحدة في حين عند شكسبير يستخدم "أو" وهو يعني في أي منهم ثم يضيف جبرا مفردة من عنده وهي "كاللهاث" فأصبحت "متى نلتقي نحن الثلاث في الرعد والبرق والمطر كاللهاث".. وهذه المفردة الأخيرة غير موجودة في الأصل وهذه المفردة في هذا الموقف نابية لأن الساحرات الثلاث وخاصة الساحرة الأولى ذهبت من بريطانيا الى حلب حتى تسحر الربان.. فمن أين يأتي هذا اللهاث؟".
ثم جاء الضيف على أمثلة عديدة لتعابير انكليزية ومصطلحات لا تصح ترجمتها حرفيا لأن ذلك يبعدها عن المعنى المقصود.. وأورد أمثلة من شكسبير وعلى الأخص من مسرحيته "مكبث".
وفي القسم الثالث من الأمسية كان قراءات للشاعر صلاح نيازي لقصائد.. وقدم لها علي رفيق مدير الأمسية:
Best British Poetry 2015 -"ظهر اسم شاعرنا نيازي في كتاب "أفضل الشعر البريطاني لعام 2015" فمن عادة بريطانيا ، أن تصدر كتابا سنويا يضم أفضل الشعر البريطاني للعام الذي ينتهي، وفي كل عام توكل هذه المهمة الى محرر جديد ليقوم باختيار القصائد، وفي ذلك العام تم تكليف الشاعرة .Emily Berry ايميلي بيري
وصدر كتاب عام 2015 وضم قصيدة "محنة الكمالي" لصلاح نيازي التي كتبها بالأصل بالعربية ومن Long Poem Magazin ثم ترجمها ونشرت في مجلة لونغ بويم المتخصصة بالقصائد وكان من عناية محرري المجلة بهذه القصيدة أن نشروها كأول قصيدة في العدد، كما وجهوا الى الشاعر دعوة في حينها لقراءتها في مكتبة "الباربيكان" الشهيرة في لندن".

*************

ص6
معاناة عمال البناء وزيادة أماكن العمل (المساطر)
عامر عبود الشيخ علي
اصبح في كل منطقة من مناطق بغداد هناك موقف لعمال البناء (المسطر)، وهو دليل على حجم البطالة الكبير وعدم وجود فرص عمل قادرة على استيعاب الشباب العاطل، وباعتبار ان المسطر هو الفرصة الاسهل للعمل، دون الحاجة الى دفع رشى للحصول على التعيين في القطاع العام او حتى القطاع الخاص كالمولات او شركات الاتصال. فأن اغلب العاطلين عن العمل والخريجين يلجأون اليه. وحول هذا الموضوع التقت حياة العمال بعدد من عمال البناء المتواجدين في (مسطر بغداد الجديدة والكاظمية) للحديث عن معاناتهم.
تحدث العامل اسماعيل وهو شاب في الثلاثينيات من العمر قائلا "انا متواجد يوميا منذ الصباح الباكر في المسطر لكي احظى بفرصة عمل، واذا وجدت هذه الفرصة فالمنافسة عليها من قبل المتواجدين من العمال ستكون شديدة ومحظوظ من يحصل عليها، وغالبا ما يأتي صاحب الدار ويطلب عاملا واحدا او اثنين في حين المتواجدين في هذا المسطر لا يقل عددهم عن ثلاثين عاملا.
مضيفا "معدل عملي هو ثلاثة ايام في الاسبوع في احسن الاحوال، واتقاضى يوميا عشرين الف دينار وهذا المبلغ لا يكفي لسد احتياجات العائلة، ولأنني اعيل عائلتي المتكونة من خمسة افراد لم افكر في الزواج وتكوين عائلة، والسبب الفقر وعدم وجود عمل ثابت.
اما العامل سجاد محمد فقال "انا خريج كلية الادارة والاقتصاد عام (2008) بحثت عن التعيين في كل وزارات الدولة ولم احصل عليه، علما بان اكثر التعيينات لا تتم الا بدفع مبالغ مالية لبعض السماسرة، ولو كنت امتلك هذا المبلغ لما بحثت عن وظيفة، ولهذا انضممت الى جيش العاطلين عن العمل واخترت المسطر مكانا لأعمل فيه ولو ليومين في الاسبوع". مؤكدا "الحصول على عمل صعب جدا لعدم وجود حركة بناء واغلب المشاريع متوقفة، وهناك بعض المجمعات السكنية المستثمرة من قبل شركات اجنبية تجلب العمالة الاجنبية معها كالاتراك والبنكلاديش وجنسيات اخرى، وهي ترفض تشغيل العمال العراقيين".
وتحدث العامل خالد محمود وهومن سكنة محافظة المثنى قائلا "لعدم وجود عمل في محافظة المثنى واعداد البطالة كبيرة جدا اتيت الى الكاظمية في بغداد من اجل الحصول على فرصة عمل في البناء لاعانة عائلتي، انا اسكن في فندق لا تتوفر فيه الشروط اللازمة للسكن مع عدد من الاشخاص القادمين من محافظات اخرى للعمل في العاصمة، ونشترك في الطعام والمصاريف الاخرى لنوفر مبالغ نرسلها الى عوائلنا التي تنتظرنا بفارغ الصبر لغرض توفير لقمة العيش".
وتحدث زميله في السكن الذي فضل عدم ذكر اسمه وهو من محافظة ذي قار قائلا "كل معاناة الشعب العراقي هي بسبب السلطة الفاسدة التي تتمتع برخاء وعيش رغيد، بسبب فسادهم وسرقتهم اموال وثروات الشعب، تاركينا نعيش على الهامش ننتقل من رصيف الى آخر ومن مسطر الى آخر للبحث عن عمل"، مضيفا "تركت الدراسة وتركت الناصرية بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي نعيشها بعد استشهاد والدي في عمليات تحرير الموصل، وانا الان اعمل في بيع السكائر والمناديل الورقية في الطرقات بعد شحة العمل في المسطر وتوقف اعمال البناء، لأنني مجبر على العمل والحصول على اجر لصرفيات الايجار والاكل والمبلس، اضافة الى توفير قسم من المبلغ الذي احصل عليه لإرساله الى عائلتي. وهناك مطالب مشتركة لعمال البناء تنقلها حياة العمال الى المسؤولين في الحكومة، وهي توفير فرص عمل حقيقية وتأمين اماكن تواجدهم وفرض تشغيلهم مع الشركات الاجنبية وعدم الاعتماد الكلي على العمالة الاجنبية، وشمولهم بقوانين الضمان الصحي والاجتماعي".
**************
الدورات التطويرية وضرورتها لعمل نقابي مثمر

النقابي المتقاعد علي ثاني راضي
لاشك أن التنظيم النقابي في المصانع والمؤسسات العامة والخاصة، يعتبر مرشدا ودليلا للعاملين في تلك القطاعات، يستعينون به في كيفية التعامل مع ما يحيط بهم من عوامل وفعاليات مؤثرة في الانتاج، مثل المواد الاولية والآلات والمنتوجات وكذلك كيفية التعامل مع زملائهم المنتجين ورؤسائهم وادارات تلك المؤسسات ومالكيها، وكذلك مع الظروف المحيطة بالعمل كالمناخ والطبيعة والبيئة.
والعمل النقابي ليس تطبيقا لنصوص مقدسة لا يمكن تغييرها، بل يجب الاسترشاد بها في التعامل اليومي المتغير واتخاذ القرار الصائب وفق الظروف المحيطة المؤثرة مثل العمل السياسي تماما، ومن اجل ان يكون العمل النقابي سليما وفعالا ومؤثرا، ولكي يعطي صورة ايجابية لباقي العاملين غير المنتمين للتنظيم النقابي، مما يدفعهم للانتماء الى اللجان النقابية وإعطائه زخما في النشاط، من اجل ذلك يجب ان يشارك ويساهم اعضاء اللجان النقابية والحلقات الادنى في التنظيم النقابي في الدورات التطويرية للمهارات البدنية والذهنية التي تقوم بها الاتحادات النقابية العربية والاقليمية والدولية، ومنظمات المجتمع المدني الدولية، ولا تقتصر المساهمة في هذه الدورات والمؤتمرات على الهيئات القيادية في الاتحاد العام والنقابات العامة حيث ان حضور القائد النقابي التنفيذي لهذه المؤتمرات وبصورة متكررة لا يكون مفيدا للعمل النقابي، بالدرجة التي يمكن ان يستفيد منها عضو اللجنة النقابية، تلك اللجان ذات المساس المباشر بالعمال والعاملين في المصانع والمؤسسات، حيث سيتم نقل الخبرة المكتسبة من هذه الدورات والمؤتمرات مباشرة الى واقع العمل وبصورة مثمرة اكثر.
لقد لاحظت حضور بعض القيادات النقابية وبنفس الوجوه الى المؤتمرات والدورات التطويرية، وهي في غنى عن هذا لأنها بلغت من النضج حدا كبيرا، فهذه دعوة لفسح المجال لإشراك اللجان النقابية والحلقات الادنى في التنظيم النقابي في الدورات التطويرية والمؤتمرات النقابية العربية والاقليمية والدولية، من أجل الحصول على ثمرة هذه الفعاليات ووضعها في مكانها الصحيح المفيد.
**********
نريد صناعة عراقية
طارش جبار حسين
تدمير الصناعة العراقية حلقة من حلقات انهيار الاقتصاد العراقي، التي رسم وخطط لها من قبل المؤسسات الرأسمالية العالمية، صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومركز التجارة العالمي، لمنعه من النهوض والسيطرة على سوقه.
وكما هو معلوم ان أي دولة لا تتقدم أو تتطور، اذا لم توجد فيها صناعة وزراعة، والعراق اليوم اقتصاده ريعي يعتمد على الثروة النفطية فقط، نتيجة لغياب الصناعة والزراعة، والتحول الى بلد مستهلك يستورد معظم السلع والمنتجات الصناعية، وسبب ذلك هو عدم وجود إرادة سياسية وطنية تعمل لصالح المواطن العراقي، لذا نجد الدعوة من قبل البعض لخصخصة القطاع العام وعرض كل المصانع والشركات العاملة الى الاستثمار حتى المنتجة والرابحة منها، والغرض منها نفعية ذاتية ليستفيد من ذلك رأسماليون طفيليون، ومثال على ذلك شركة الالبان العراقية والتي زادت ارباحها خلال السنوات الثلاث الماضية بشكل يثير الاهتمام بهذه الشركة وتطويرها، لا الدعوة لعرضها الى الاستثمار، وايضا هناك تجربة تعتبر فاشلة وهي الشركة العامة للتبوغ والسكائر، تلك الشركة التي طالما رفدت الاقتصاد العراقي ووزارة المالية، بالاموال المستحصلة من بيع منتوجاتها من السكائر والكبريت (الشخاط) حتى سميت (بنفط الصناعة)، بسبب كثرة ارباحها وحماية منتوجها ودعمها.
اما اليوم وبعد استثمار هذه الشركة بشروط استثمار مجحفة، لا تقدم فائدة للاقتصاد العراقي انما منحت المستثمر ارباحا خيالية، فمدة الاستثمار هي (27) عاما، وتكون النسبة المستحصلة من الارباح الى الشركة العامة للتبوغ والسكائر هي ٥ في المائة، علما بان المستثمر اشترط تشغيل مئة منتسب فقط من منتسبي الشركة العاملين فيها من مهندسين وفنيين وعمال، في حين بقي مصير العمال الباقين مجهولا.
وقام هذا المستثمر بنصب المكائن وخطوط الانتاج واضافة الخط الانتاجي الألماني التابع للشركة والذي كلفها ما يقارب عشرة مليارات دينار الى صفقة الاستثمار هذه، في حين مكائن الشركة وهي بحالة جيدة مخزونة بشكل غير صحيح وغطاها الصدأ والغبار، وهي مهملة وهناك سعي لبيعها في سوق الخردة وهي التي كلفت الدولة أموالا كبيرة.
نناشد الحكومة الجديدة وخصوصا السيد وزير الصناعة الالتفات الى هذا المفصل المهم في الدولة مفصل الصناعة وكذلك الزراعة وايلائهما الاهتمام الكبير والرعاية الحقيقية واستيراد الخطوط الانتاجية الحديثة ومن مناشئ رصينة ودعم العمال من اجل النهوض بالواقع الصناعي في البلد، اذ لا يعقل ان مستثمرا واحدا حقق انجازا كبيرا في تغيير واقع الشركة وبناها وفق طراز حديث وزودها بخطوط انتاجية متطورة وسوق انتاجه بل بدأ بتصديره وتعجز دولة تمتلك من القدرات والاموال مايؤهلها لاعادة بناء كل منشآتنا الصناعية والزراعية .
**********
يوميات عامل...
مهنة الحدادة ومعاناتها
بغداد - طريق الشعب
تعتبر مهنة الحدادة من المهن القديمة والضرورية لحياة المواطن، والتي عرفت منذ آلاف السنين وتطورت بتطور الانسان، وهي ايضا من الفنون لانها لا تخلو من الذوق والجمال، الا انها ورغم التطور لا تخلو من المشاكل ومعاناة من يمتهنها ويعمل بها، وعن مهنة الحدادة يقول العامل محمد عادل وهو صاحب محل حدادة في منطقة البياع "مهنتنا كبقية المهن الضرورية والتي تحتاج الى الخبرة في العمل، وهي مهنة المتاعب والاخطار والصعوبات، ويتداخل في مهنتنا الحرفية والفن، فلا يستطيع العامل انجاز ما مطلوب منه بدقة اذا لم يتمتع بقدر كاف من الخبرة".
مضيفا "ان الظروف القاسية دفعتني وانا صغير للعمل في ورشة جارنا، وعلمني كل اسرار المهنة، ولكن كل ذلك على حساب ترك الدراسة، وفي التسعينيات وخلال الحصار استطعت ان افتح ورشة حدادة اعمل بها لأعيل عائلتي، ولاقت مهنة الحدادة رواجا في فترة الحصار بسبب الطلب على الاعمال الحديدية التي كنا نعيد تصنيعها من القديم، لمنع الاستيراد، وعدم قدرة المواطن على شراء او تصنيع ابواب و شبابيك و غيرها من الاثاث المنزلي الجديد، بسبب الحصار وقلة المال، فكنا نقوم بعملية تصليح واعادة تدوير القديم، وما نحصل عليه من مبالغ يسد حاجتنا بحدها الادنى، ولكن بعد الاحتلال عام (2003) تراجعت هذه المهنة بشكل كبير، ولعدة اسباب اهمها الاستيراد العشوائي ودخول بضائع رخيصة الثمن لا نستطيع منافستها، اضافة الى غلق معامل الحديد والصلب في القطاع العام، وارتفاع اسعار المواد الاولية المستوردة من الحديد والصلب الداخل في الصناعة.
مستدركا "نتيجة لذلك وانخفاض الطلب على ما نصنعه محليا والاعتماد على المستورد من قبل المواطنين، توقفت اغلب ورشنا عن العمل وتم تسريح العمال لعدم قدرتنا على تسديد اجورهم، فورشتي مثلا يعمل بها عامل واحد بعد ان كان عدد العمال خمسة، وتراجع عملنا كثيرا، وهذا يدفعني الى التفكير في ترك هذه المهنة كما فعل الكثير، بعد ان تم تحويل محلاتهم الى ورش لبيع المواد المستوردة الجاهزة من الابواب والشبابيك والنقشات الحديدية التي يتم استيرادها من ايران وتركيا في الغالب.
مشيرا "الا ان النقابات المهنية لم تأخذ دورها الحقيقي في الدفاع عن هذه الشريحة الكبيرة، اذ لم تزرنا اي لجنة نقابية لتقف على مطالبنا وكيفية النهوض بهذه الحرفة المهمة جدا، وايصال صوتنا ومطالبنا للحكومة من اجل دعمنا، من خلال منع دخول الاعمال الحديدية من المنافذ الحدودية بصورة عشوائية وفرض الضرائب عليها".
****************

ص7
اتحاد الكرة: وصول أجهزة ستسهم بقيادة المباريات إلى "بر الأمان"

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن وصول أجهزة التوصيل الخاصة بالحكام، معتبراً أن تلك الأجهزة ستسهم في قيادة المباريات إلى "بر الأمان" والتقليل من الأخطاء. وقال الأمين المالي بلجنة الحكام في اتحاد الكرة لؤي صبحي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "وصلت، يوم الخميس، أجهزة التوصيل الخاصة الحكام". وأوضح، أن "مجلس إدارة الاتحاد هو من تحمل شراء هذه الأجهزة، وبإشراف مباشر من قبل عضوي الاتحاد مالح مهدي وغالب الزاملي، ولا ننسى الدور الكبير الذي يقوم به رئيس لجنة الحكام، صباح قاسم، في إيصالها الى الحكام بأسرع وقت". وتابع صبحي، أن "هذه الأجهزة ستسهم كثيراً في التقليل من الأخطاء، وتفاهم الحكام فيما بينهم في اتخاذ القرارات وقيادة المباريات إلى بر الأمان".

*******
في معسكر قطر..
أنباء عن عودة المصابين إلى الوحدات التدريبية للمنتخب الوطني
متابعة – طريق الشعب
حملت إنباء سارة يوم الجمعة بشأن لاعبي المنتخب الوطني المصابين خلال المعسكر التدريبي في العاصمة القطرية الدوحة استعداداً ل‍كأس آسيا 2019.
وتعرض أربعة لاعبين من صفوف أسود الرافدين، إلى الإصابة ووعكة صحية خلال الفترة الماضية، حيث شكل هذا الأمر ضبابية حول موضوع مشاركتهم من عدمها في المباراة الودية المقبلة أمام الصين.

علي حصني

شعر اللاعب علي حصني بآلام في العضلة الخلفية، الآمر الذي دفع اللاعب الى إجراء فحوصات طبية شاملة في مستشفى "سبيتار" بالدوحة، والتي أثبتت سلامة اللاعب من أي إصابة، لينضم إلى التدريبات الجماعية مساء الخميس.

محمد داود

منذ فترة ليست بالقليلة والجماهير العراقية تتساءل بشان حقيقة إصابة اللاعب محمد داود، لكن في حقيقة الأمر هو أن اللاعب جاهز بنسبة 100في المائة، حيث يتدرب بشكل طبيعي مع المنتخب الوطني ولم تظهر عليه أثار الإصابة.

مهند علي

بعد تعرضه الى الإصابة في مباراة فريقه الشرطة والقوة الجوية نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، لم تطمئن الجماهير العراقية على الحالة البدنية للاعب مهند علي "ميمي"، إلا إن اللاعب مازال يتدرب بشكل طبيعي مع اسود الرافدين وهو في أتم الجاهزية.

علي فائز

تعرض اللاعب علي فائز، إلى وعكة صحية تسببت في عدم التحاقه بوفد المنتخب الوطني المتجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث ظل اللاعب لما يقارب الأسبوع في المستشفى لإصابته بحالة تسمم، إلا إن فائز تحسنت حالته الصحية والتحق بالمنتخب الوطني يوم الجمعة.
ويواصل المنتخب الوطني تدريباته في العاصمة القطرية الدوحة، حيث سيخوض مواجهتين وديتين أمام الصين وفلسطين في الـ24 والـ28 من كانون الأول الجاري قبل التوجه إلى الإمارات في الرابع من كانون الثاني المقبل للمشاركة في كأس آسيا.

********
سلة الاخبار...
إغلاق ملعب الشعب لأغراض تأهيل وصيانة الأرضية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الشباب والرياضة، الجمعة، إغلاق ملعب الشعب الدولي لإغراض تأهيل وصيانة أرضية الملعب.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "دائرة شؤون الأقاليم والمحافظات في وزارة الشباب والرياضة، أغلقت ملعب الشعب الدولي لأغراض تأهيل وصيانة الأرضية، بعد توقف مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم".
وأوضحت أن "الكوادر المتخصصة ستباشر بتأهيل العشب الطبيعي للمستطيل الأخضر، الذي تضرر بشكل كبير، إذ يضيّف أكثر من مباراة في الأسبوع الواحد وعلى مدى ثلاثة عشر جولة، وسيكون الملعب جاهزا لاستقبال مباريات دوري الكرة ابتداء من الجولة الرابعة عشر".

وطني الشاطئية يدخل معسكرا تدريبيا في كربلاء تحضيرا لبطولة آسيا

بغداد – طريق الشعب
دخل المنتخب الوطني للكرة الشاطئية، أول أيامه في المعسكر التدريبي المغلق في كربلاء بعد وصول وفد المنتخب، صباح الجمعة، إلى المحافظة، تحضيراً لبطولة آسيا في تايلاند بداية شهر آذار المقبل.
وقال نائب رئيس الوفد ضياء عبد الحسين في بيان إن "هذا المعسكر يستغرق سبعة أيام في محافظة كربلاء من اجل وقوف الملاك التدريبي، بقيادة المدرب الإيراني، على مستوى اللاعبين استعداداً لبطولة آسيا المؤهلة لكأس العالم".
وأضاف أن "الوفد يضم 19 لاعباً، وبإشراف الملاك التدريبي بقيادة المدرب الإيراني كريم مقدم، مع مساعدين اثنين، ومدرب للحراس، فضلاً عن مدرب اللياقة البدنية".
وأشار إلى أن "المنتخب ينتظره معسكر مغلق في دولة قطر مطلع الشهر المقبل، ولمدة 11 يوماً".
الجدير بالذكر أن المنتخب الوطني العراقي للكرة الشاطئية سيشارك في البطولة الآسيوية بإطار المجموعة الرابعة، إلى جانب إيران وعمان، في المنافسات التي ستقام في تايلاند مطلع شهر آذار من عام 2019.

انطلاق دورة تدريبية للحراس بمشاركة نجوم المنتخبات الوطنية

بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
انطلقت يوم أمس السبت، الدورة التدريبية (المستوى الثاني) للحراس، والتي تقيمها اللجنة الفنية والتطوير في اتحاد كرة القدم في قاعة المدرسة التخصصية للمواهب الكروية في مجمع ملعب الشعب الدولي، بمشاركة ٢٥ مدربا، بإشراف المحاضر الآسيوي، ماهر البيرقدار، يساعده المحاضران الآسيويان، احمد جاسم وإبراهيم سالم. وقال مدير الدورة، عضو اللجنة الفنية والتطوير، وسام نجيب: إن هذه الدورة تقام لأول مرة في العراق، وهي خاصة لمدربي الحراس الذين تحصلوا على الشهادة التدريبية الخاصة (المستوى الاول). وأضاف: أن اللجنة عملت ساعية من اجل تواجد المحاضر الآسيوي والخبير في مجال حراس المرمى، الكابتن ماهر البيرقدار، ليكون المحاضر في هذه الدورة، حيث وصل الى بغداد، يوم الخميس. وأشار نجيب إلى: أن هذه الدورة ستكون مميزة جدا كونها ستضم خيرة حراس العراق الذين مثلوا المنتخبات الوطنية، فضلا عن عملهم الحالي كمدربين للحراس في المنتخبات الوطنية وأندية الدوري الممتاز، وبلغ عددهم ٢٥ مدربا، وهم كل من : عماد هاشم وجليل زيدان وهاشم خميس وصالح حميد وحسين جبار وغانم إبراهيم وعلي احمد وإسماعيل هاشم وصدام سلمان ونبيل عوّاد وهشام علي ومحمد ناصر ونجم عبد مطشر وحازم صالح وكاوه إبراهيم وخالد عطية وحمزة حسوني وبدر شاكر وباسم خميس ونوري عبد زيد وقصي جبار وعادل جبار وهيثم خليل واحمد عبد الرضا ومعن جميل. الجدير بالذكر أن هذه الدورة ستكون خاتمة لمنهاج اللجنة الفنية والتطوير لعام ٢٠١٨ ، حيث شهد هذا العام إقامة دورات متعددة لجميع الفئات والدرجات الخاصة في عالم التدريب.

**********
أوزيل معروض للبيع في الشتاء

متابعة – طريق الشعب
كشفت إحدى الصحف الإنجليزية، الجمعة، أن نادي أرسنال ينوي طرح اللاعب مسعود أوزيل، للبيع في موسم الانتقالات الشتوي المقبل.
وغاب اللاعب الألماني عن مباريات الغانرز في الفترة الأخيرة للإصابة. ورغم تعافيه، لم يتواجد أوزيل في قائمة أرسنال لمواجهة توتنهام في كأس رابطة الأندية الإنجليزية يوم الأربعاء الماضي وأكد المدرب أوناي إيمري أن ذلك قرار تكتيكي.
وذكرت صحيفة "إندبندنت" الإنجليزية أن "إيمري لا ينوي الاعتماد على أوزيل في التشكيلة بعد ذلك حيث أنه لا يراه جزءًا أساسيًا من الفريق".
وأفادت أن "مسؤولي أرسنال مستعدون للاستغناء عن خدمات أوزيل في شهر كانون الثاني المقبل حال الحصول على عرض مناسب".
أوزيل وقع على عقد جديد في ملعب الإمارات في شهر شباط الماضي. وحسب تقارير صحفية سابقة، فإن نادي إنتر ميلان مهتم بالتعاقد مع أوزيل مطلع العام الجديد.

******
يويفا يعاقب 3 أندية لانتهاك قواعد اللعب المالي النظيف
بغداد – طريق الشعب
عاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، 3 أندية بداعي انتهاك قواعد اللعب المالي النظيف، حيث يواجه ناديان عقوبة الحرمان من خوض مسابقتي الأندية في أوروبا لمدة موسم واحد ما لم يدفعا مستحقات متأخرة.
ولن يتمكن فاردار المقدوني وليفسكي صوفيا البلغاري، من المنافسة في الدوري الأوروبي أو دوري الأبطال حال تأهلهما خلال الموسمين المقبلين، ما لم يقدما خلال الأشهر المقبلة ما يثبت دفع "مستحقات متأخرة".
وتلزم لوائح اللعب المالي النظيف التي وضعها (اليويفا)، الأندية التي تأهلت إلى مسابقتي الأندية في القارة بتقديم ما يثبت أنها لا تدين بأي مستحقات متأخرة لأندية أخرى أو لاعبين أو سلطات الضرائب خلال الموسم.
وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في بيان، اليوم الجمعة، إن الناديين تم تغريمهما 100 ألف يورو (114050 دولارا)، طبقا لقواعد اللعب المالي النظيف التي تم تطبيقها في 2011، لمنع الأندية من إنفاق أموال أكثر من إيراداتها.
وأمام فاردار حتى نهاية كانون الثاني، لدفع المستحقات، بينما يتعين على ليفسكي صوفيا القيام بذلك قبل آذار.
وتم تغريم سبورتنغ لشبونة البرتغالي، 50 ألف يورو، لدفعه مستحقات متأخرة بعد المهلة النهائية التي وضعتها هيئة الرقابة المالية التابعة للاتحاد الأوروبي.

******
الكاميرون تستضيف بطولة كأس أمم أفريقيا 2021
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، الجمعة، موافقة الكاميرون على تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2021. وأكد الكاف، في بيان، عدم وجود أي خلافات مع الكاميرون، بعد سحب بطولة إفريقيا 2019 منها، لعدم الجاهزية. وكانت مصر وجنوب إفريقيا قد طلبتا استضافة البطولة المقبلة، بعد سحبها من الكاميرون.
وكان من المقرر، إقامة نسخة 2021 في كوت ديفوار.

*******
مورينيو خارج خطط ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
ربطت العديد من التقارير الصحفية، جوزيه مورينيو، المدير الفني السابق لمانشستر يونايتد، بقيادة ريال مدريد مرة أخرى، بعد إقالته من منصبه في النادي الإنجليزي.
لكن صحيفة "ماركا" المدريدية قالت، الجمعة، إن إدارة النادي الملكي، لا تفكر في التعاقد مع مورينيو، سواء على المدى القريب أو البعيد، حيث أن الثقة بالمدرب سانتياغو سولاري مستمرة. وأضافت الصحيفة أن علاقة مورينيو مع رئيس الريال، فلورنتينو بيريز، قد تكون مثالية، حيث يتبادلان الرسائل القصيرة، وقدم الميرينجي الدعم للمدرب البرتغالي، بعد إقالته من اليونايتد. لكن رغم ذلك، تعتقد الإدارة أن فترة مورينيو مع الريال قد انتهت، وأن عودته غير مجدية. وأشارت "ماركا" إلى أنه لا يمكن نسيان الضرر، الذي أحدثه مورينيو في غرفة ملابس الريال، قبل رحيله عام 2013، بجانب تجاربه الصعبة في تشيلسي ومانشستر يونايتد. واختتمت الصحيفة بأن رأي إدارة الملكي، أنه من الأفضل الحفاظ على الصداقة مع مورينيو، دون بدء مشروع جديد معه.

*****
غوارديولا: سيناريو قيادتي برشلونة يتكرر مع سولسكاير
متابعة – طريق الشعب
قال بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، إن العلاقة القديمة التي تربط أولي جونار سولسكاير، المدرب المؤقت للغريم مانشستر يونايتد، مع ناديه ربما تمنحه ميزة كبيرة عندما يبدأ مهمة إنقاذ الفريق المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز.
ووقع اختيار يونايتد على مهاجمه النرويجي السابق ليكون مدربا مؤقتا للفريق حتى نهاية هذا الموسم بعد إقالة البرتغالي جوزيه مورينيو، يوم الثلاثاء الماضي، في وقت يحتل فيه الفريق المركز السادس بعد أسوأ بداية في الدوري الممتاز منذ 28 عاما.
وبدأ غوارديولا مدرب برشلونة السابق، مشوار تألقه كلاعب في صفوف النادي الكتالوني ثم مدربا لمدة 4 سنوات حفلت بالبطولات منذ 2008.
وأظهر غوارديولا دعمه لسولسكاير من أجل تقديم أفضل ما يمكن مع يونايتد.
وقال غوارديولا، في مؤتمر صحفي قبل مواجهة كريستال بالاس أمس السبت في الدوري الممتاز: "كنت في برشلونة منذ أن كان عمري 13 عاما. هذه ميزة بالتأكيد".
وتابع: "معرفة الناس وإدراك كيف تدار الأمور مسألة مهمة. إذا أمضيت وقتا في النادي من قبل فهذا أمر إيجابي".
وقال المدرب الإسباني، الذي لعب في صفوف برشلونة لمدة 11 عاما قبل أن يحقق 14 بطولة منها التتويج مرتين بلقب دوري أبطال أوروبا حين تحول الى تدريب العملاق الكتالوني، إن يونايتد لم يكن ليختار مدرب السابق، إلا إذا كان جديرا تماما بهذه المهمة.
وأضاف: "عندما تتاح مثل هذه الفرصة أمام مدرب شاب مثل سولسكاير فإن هذا يعني أن النادي يرى أنه يستطيع إنجاز هذه المهمة. ما حدث معي كان أمرا مشابها.. فكل منا كان صغيرا في السن وأتيحت له فرصة وبذلنا كل ما في استطاعتنا لاستغلالها".
وتابع: "بالطبع الأدوار مختلفة فلا يمكنك أن تقارن بين أن تكون لاعب كرة قدم وأن تكون مدربا. أتمنى له كل التوفيق".

************
ص 8

السياحة المائية في أهوار العراق
صدر أخيرا عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، كتاب بعنوان "السياحة المائية في أهوار العراق" من تأليف د. عبد علي الخفاف.
يقدم الكتاب تعريفاً منهجياً بالأهوار العراقية الممتدة على محافظات المثلث الجنوبي (ميسان وذي قار والبصرة). ويشير إلى ان هذه الأهوار، بامتدادها الواسع، تشكل مسطحات مائية ذات بيئة طبيعية وحيوية متميزة.
كما يعرّف الكتاب الذي يقع في 152 صفحة من القطع المتوسط، بظروف المناخ السائد والمناخ المريح المشجع على السياحة في الأهوار العراقية، عبر تحديد الأشهر المناسبة لذلك.

***********

في الشامية
منح عضوية الحزب الشيوعي
لعدد من المرشحين
الشامية – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، أخيرا، حفلا لتوزيع بطاقات عضوية الحزب لعدد من الرفاق الذين أكملوا فترة الترشيح لنيل العضوية.
الحفل الذي أقيم في مقر المنظمة بمركز القضاء، والذي حضره سكرتير اللجنة المحلية للحزب في الديوانية، وعدد من الرفاق، تخللته كلمات ثمّنت نشاطات المرشحين الحزبية، وجهودهم الميدانية التي تصب في صالح الشعب الوطن.
وبعد أن وزعت بطاقات شرف العضوية على المرشحين، ردد الجميع نشيد "سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".

**************
رحيل الموسيقار طارق حسون فريد
بغداد – وكالات
فارق الحياة أول أمس الجمعة، أستاذ الموسيقى في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، الموسيقار د. طارق حسون فريد، عن 84 عاما، إثر تعرضه لجلطة دماغية.
ونقلت وسائل إعلام عن مقربين من الفقيد، انه نقل قبل يومين من رحيله إلى قسم العناية المركزة في مدينة الطب وسط العاصمة، بعد تدهور حالته الصحية، موضحين أن مراسم التشييع انطلقت يوم الجمعة نفسه، من المستشفى مروراً بمنزله، ثم إلى مدينة كربلاء، حيث يوارى جثمانه الثرى.
وكان الراحل - وفقا لقريبه مصطفى العنزي الذي نشر خبر الوفاة على حسابه الشخصي في "فيسبوك" - قد تعرض قبل أكثر من اسبوع إلى حادث انفجار اسطوانة غاز في منزله، تسبب في اصابته بحروق شديدة، نقل على إثرها إلى مدينة الطب، وبعدها أصيب بجلطة دماغية أدت إلى وفاته.
وعُرف عن فريد بأنه "موسيقار كبير"، ومن مؤسسي قسم الموسيقى في كلية الفنون الجميلة ببغداد. وهو شقيق الفنان الراحل بدري حسون فريد.

***************

بيتنا الثقافي
يحتفي بالقاص كاظم العقابي
بغداد – طريق الشعب
يحتفي منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، بعد غد الثلاثاء، بالقاص كاظم فرج العقابي ليتحدث عن مجموعته القصصية الصادرة أخيرا "لا تبتئسي سيدتي".
جلسة الاحتفاء التي سيديرها الفنان ستار الناصر، ستتخللها مداخلة عن مجموعة المحتفى به تساهم فيها الروائية صبيحة شبر.
تبدأ الجلسة في الساعة الثالثة عصرا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

كريم رشيد في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الثلاثاء، بالفنان والمخرج المسرحي المغترب، كريم رشيد، ليتحدث عن مسيرته الإبداعية.
جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها الإعلامي عماد جاسم، تبدأ في الساعة الثالثة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

أدباء كركوك يكرموّن نخبة
من الصحفيين
كركوك - اديب حسن العتابي
اقام اتحاد الادباء والكتاب في محافظة كركوك، أخيرا، حفل تكريم لنخبة من الصحفيين الذين ساهموا في تغطية فعالياته طيلة الفترة الماضية.
حضر الحفل عدد من اعضاء مجلس المحافظة، وجمع غفير من المثقفين والادباء والمهتمين في الشأن الثقافي.
رئيس فرع نقابة الصحفيين العراقيين في كركوك محمد الداغستاني، استهل الحفل بمداخلة عن "الاعلام المستقل"، شدد فيها على أهمية استقلالية الاعلام وحيادتيه في نقل المعلومة بدقة ومهنية متناهية, مؤكدا تعرض الكثيرين من الصحفيين إلى المضايقات، وحتى التصفية الجسدية، على أيدي عصابات خارجة عن القانون.
واختتم الداغستاني مداخلته مطالبا الجهات الحكومية ومجلس النواب، بتفعيل قانون حماية الصحفيين وبقية القوانين التي تتعلق بحقوق الإنسان.
وفي الختام قدم الاتحاد لوحا تقديريا إلى رئيس النقابة، وشهادات تقدير إلى الصحفيين المكرمين.
***********

الأنصار الشيوعيون يساعدون التلاميذ النازحين
أربيل – طريق الشعب
قامت لجنة النازحين التابعة إلى رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، الثلاثاء الماضي، بتوزيع مستلزمات مدرسية على التلاميذ في مدارس النازحين بأربيل.
وجاءت حملة التوزيع بدعم من "مؤسسة الابتسامة" الهولندية، وبالتنسيق مع التيار الديمقراطي العراقي. وقد رسمت الحملة الفرحة على محيّا التلاميذ، ولاقت تثمين الهيئات التدريسية في المدارس.

***********

في قره تبة
معرض تشكيلي عن "المرأة بين الاضطهاد والحرية"

بعقوبة – محمود العزاوي
افتتح في مقر الحزب الشيوعي الكردستاني في بلدة قره تبة بمحافظة ديالى، الأسبوع الماضي، معرض تشكيلي بعنوان "المرأة بين الاضطهاد والحرية"، للفنانين التشكيليين علي البشراوي وديانا ماهر.
ضم المعرض الذي أقيم برعاية منظمة الحزب، والذي حضره جمهور من المثقفين ومحبي الفن التشكيلي، نحو 22 لوحة للفنانين علي وديانا.
وقد عبرت اللوحات التي أنجزت بأساليب فنية مختلفة، سريالية وتجريدية وواقعية، عن الحيف والظلم اللذين يقعان على المرأة، من تعنيف أسري وسلب لحريتها وعدم منحها حق المشاركة الفعلية في بناء المجتمع.
هذا واشاد حضور المعرض بالأعمال المعروضة، وثمنوا دور القائمين على المعرض في تعزيز المشهد الفني – الثقافي في بلدة قره تبة.

**************

افتتاح صالون أدبي
في قلعة سكر
قلعة سكر - وسام مهدي حميد
شهد قضاء قلعة سكر في محافظة ذي قار، الجمعة الماضية، افتتاح صالون أدبي يعود للشاعر عمران العميري.
حضر حفل افتتاح الصالون، جمهور من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي. وقد دشن الصالون نشاطاته بإقامة مهرجان أدبي، بالتعاون مع منتدى الأدباء في القضاء.
المهرجان الذي حمل عنوان "مهرجان الشاعر صقر القاسمي للشعر العربي"، شاركت فيه نخبة من الشعراء.
الشاعر عمران العميري، وفي كلمة ألقاها خلال افتتاح الصالون والمهرجان، قال ان تأسيس الصالون يأتي للحفاظ على الإرث الأدبي ونشر الوعي الثقافي والمدني بين الناس، والنهوض بالواقع الثقافي في قلعة سكر.
وأضاف قائلا ان الصالون سيحتضن نشاطات ثقافية وأدبية لمثقفي القضاء وأدبائه.
نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في ذي قار، د. ياسر البراك، ألقى خلال الافتتاح كلمة بالنيابة عن وزير الثقافة الجديد د. عبد الأمير الحمراني، أشاد فيها بالجهود المبذولة في تأسيس الصالون.
بعدها صدحت حناجر الشعراء المشاركين في المهرجان، بقصائد منوعة.

*************

في مدينة مسيساغا الكندية
العراقيون يؤبنون المناضلة د. بثينة شريف و"شاعر الشعب"
تورنتو – ماجدة الجبوري
أحيت مجموعة من منظمات الجالية العراقية في كندا، يوم الأحد 16 كانون الأول الجاري، حفلا تأبينيا للراحلين أخيرا، المناضلة د. بثينة شريف وشاعر الشعب عريان السيد خلف.
حضر الحفل الذي أقيم في مدينة مسيساغا الكندية، جمهور غفير من ابناء الجالية العراقية والعربية.
وبعد الاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت إكراما للفقيدين ولشهداء الوطن، تحدثت مديرة الحفل السيدة ماجدة الجبوري، عن الراحلين، مشيرة إلى مواقفهما الوطنية المشرفة، و تاريخهما الوضّاء، على اعتبارها عملت معهما سواء في رابطة المرأة مع د. بثينة شريف، أم في جريدة "طريق الشعب" مع الشاعر الكبير عريان السيد خلف.
بعد ذلك اعتلى السيد كريم شعلان منصة الحفل، وتحدث عن السيرة النضالية للشاعر الراحل السيد خلف، وعن منجزه الشعري، ثم قرأ باقة من قصائده المعروفة.
وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في كندا، كلمة ألقتها السيدة نوال ناجي يوسف، وأشارت فيها إلى السفر النضالي للفقيدة د. بثينة، وإلى نشاطها في رابطة المرأة العراقية، و في مجال حقوق الانسان، ومواقفها البطولية في الحياة، و مقاومتها الظلم والاستبداد. ثم ألقت الكلمة الضوء على سيرة شاعر الشعب الوطنية وتجربته الأدبية، مع قراءة بعض قصائده.
الاعلامي كمال يلدو، قرأ أمام الحاضرين كلمة باسم عائلة د. بثينة، تناولت سيرتها النضالية.
وعرضت خلال الحفل أفلام وصور، تجسّد مراحل حياة الفقيدين، وتتضمن قراءات شعرية بصوت الشاعر الكبير عريان.
وساهمت السيدة كاترين ميخائيل، في الحديث عن المناضلة الفقيدة على اعتبارها رفيقتها، ملقية الضوء على ذكرياتها معها ابان فترة الكفاح المسلح في جبال كردستان في ثمانينات القرن الماضي، ومقاومتهما النظام الدكتاتوري المباد في صفوف الانصار الشيوعيين العراقيين.
وكانت لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، كلمة ألقاها الناشط سهاد بابان، وتطرق فيها إلى الشاعر الكبير عريان باعتباره رمزا من رموز النضال الوطني.
ثم استمع الحاضرون إلى قراءات شعرية بصوت شاعر الشعب، يرافقها عرض مسرحي قدمه الفنان داخل البحراني. فيما قرأت الشاعرة والنصيرة جنينة كوركيس قصائد استذكرت فيها الفقيدين.
هذا وشهد الحفل إلقاء كلمات من "قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية"، ورابطة الفنانين والأدباء العراقيين في كندا، فضلا عن قراءات شعرية للكاتبين قاسم المحمداوي ومعتز رشدي، ومداخلة حول أبعاد قصائد شاعر الشعب قدمها السيد مديح صادق.

*************

البعض يصفها بـ "السطحية"
روايات الشابات العراقيات بين عواطف الذات وعواصف النقد

بغداد – وكالات
لم يكن التغيير الذي عاشه العراق بعد 2003 سياسيا فحسب، بل تعدى ذلك إلى جوانب الحياة الأخرى، التي شهدت تحولات كبيرة، والتي من بينها الجانب الثقافي.
وظهر خلال السنوات الأخيرة جيل جديد من الروائيين قدموا رؤاهم حول الواقع العراقي والتغيير الذي عصف به، من بينهم كاتبات أنتجن أعمالا ناقشت مشكلات يعانيها المجتمع عموما والمرأة بشكل خاص، وتطرقت لقضايا مختلفة تخص العاطفة والوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي أيضا.
وتتفاوت قراءات النقاد الأدبيين للأعمال التي تكتبها الروائيات الشابات، فرغم حجم الإقبال الكبير عليها في سوق الكتاب يصفها البعض بالسطحية وغير الواقعية، لا سيما أن بعضها يركز على الجانب العاطفي، ويصور أجواء ربما تكون بعيدة عن معاناة معظم العراقيين.

مواضيع اجتماعية

تمارا شاكر، كاتبة شابة صدرت لها مجموعتان قصصيتان حملتا عنواني "وجع غاف" و"حكاية ناي"، تقول إنها ناقشت فيهما مواضيع اجتماعية وعادات وتقاليد تلامس المرأة، وقضايا أخرى يعيشها الشارع العربي والعراقي بشكل خاص.
وترفض تمارا صيغة "التعميم" في وصف هذه الأعمال، معتبرة أن بعضها جيد وهناك المتوسط والسيئ كذلك، مبينة ان ما يميز هذه الأعمال هو سلاسة لغتها والمواضيع التي تعالجها، وهي لا تقتصر على العاطفة فقط - على حد تعبيرها.
وتشير إلى أن أكثر الصعوبات التي واجهتها وزميلاتها تمثلت في التعامل مع دور النشر، وفي طريقة تسويق الكتاب، حيث إن الكاتب الشاب يكاد يتحمل هذه المهام برمتها.
قضايا مختلفة

أما الإعلامية والناشطة المدنية جمانة ممتاز، التي اختارت أن تدخل إلى عالم الرواية عبر روايتها "فوضت أمري للنسيان"، فهي تقول إنها ناقشت في عملها قضايا عدة، من بينها العنف الأسري والمجتمعي والهجرة.
ولا تعتقد جمانة أن أعمال الروائيات الشابات تتسم بالسطحية "فالقضايا التي تناقشها كل رواية تمس مشكلات وتجارب واهتمامات تعيشها الكاتبة في مرحلتها العمرية، وتجارب واهتمامات العشرينيات تختلف عن مثيلاتها في الأربعينيات" – على حد قولها.
وتعتقد الكاتبة أن الروايات الجديدة تعتمد على خصوصية اللغة من حيث السرد واستخدام الجمل الرشيقة والشيقة والشعرية أحيانا. أما المواضيع فلا تقتصر على العاطفية، بل تناقش الأحداث الأخيرة التي مر بها العراق، وانعكاسها على المجتمع.
وقد أحدث فوز الروائية الشابة شهد الراوي بجائزة الكتاب الأول في مهرجان أدنبرة للعام الحالي عن روايتها "ساعة بغداد"، جدلا واسعا في الأوساط الثقافية العراقية، حيث وصف الكثيرون الرواية بأنها "دون المستوى"، فيما دافع عنها آخرون معتبرين إياها تعبيرا عن نموذج لجيل جديد تمرد على الأساليب التقليدية.

نتاج متفاوت

وترى الناقدة الأدبية حنين الخليلي أن بعض الروائيات الشابات استطعن إثبات أنفسهن في الوسط الثقافي، غير أن التجربة لم تكن "بالمستوى المطلوب". فبعد لمعان أسماء لطفية الدليمي وإنعام كجه جي وأخريات في الماضي، تفتقر الساحة اليوم إلى تجارب بمثل هذا العمق والتأثير – على حد قولها
وتضيف أن كثيرا من الكاتبات الشابات بتن يعتمدن على حجم التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي كمعيار للتأثير والجماهيرية، أو بالمعارك مع النقاد، وربما يلجأ بعضهن إلى خلق أعداء لإحاطة أنفسهن بهالة "الناجح المحارب من مجتمعه" - وفق تعبيرها.
لكنها تعود فتشير إلى بعض التجارب الشابة التي ناقشت قضايا مهمة ومحورية، مثل رواية "قسمت" للكاتبة حوراء النداوي، التي تطرقت فيها لمشكلة الأكراد الفيليين ومعاناتهم.

************

يد روبوتية تعزف البيانو!
لندن - وكالات
طور باحثون في جامعة كامبردج البريطانية، يداً روبوتية يمكن أن تعزف نوتات موسيقية بسيطة على البيانو بمجرد تحريك معصمها.
وعلى الرغم من أن هذا الروبوت ليس موهوباً بالعزف لدرجة كبيرة، فإنه يوضح مدى صعوبة تقليد اليد البشرية، ومقدار الحركة المعقدة التي لا يزال من الممكن تحقيقها من خلال الاستمرار في تطوير التصاميم.
وصُمّمت اليد بشكل مشابه للأجزاء الميكانيكية في الإنسان، من عظام وأربطة فقط، أي من دون عضلات وأوتار، واستخدمت لصناعتها مواد ليّنة، بمساعدة طابعات ثلاثية الأبعاد متطورة.
وعلى الرغم من دقة تصميم اليد، فإنه لا يمكن مقارنتها باليد البشرية. إذ ان العديد من الحركات لا تقدر على تقليدها بالاعتماد على الأجزاء الميكانيكية فقط، دون وجود ما يعادل العضلات والأوتار لدى الإنسان.
ويقول العلماء إنه لا يمكن الاستفادة من هذا التصميم الميكانيكي لليد لتحقيق مجموعة واسعة من الحركات في الروبوتات، كالمشي أو السباحة أو الطيران.
وعلى مدى السنوات العديدة الماضية، بدأ دمج المكونات اللينة في تصميم الروبوتات، وذلك بفضل التقدم في تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهو ما سمح للباحثين بإضافة تعقيد لهذه الأنظمة.
وبرمج الباحثون الروبوت ليعزف عدداً من المقاطع الموسيقية القصيرة، والتي تتحقق من خلال حركة المعصم فقط، وهم يأملون أن يساهم تطويرهم هذا في الوصول إلى ابتكار حركات أشد تعقيداً في الروبوتات.