العدد 89 السنة 84 الخميس 20 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
رئاسة الجمهورية تدعو "يونامي" إلى لعب دور أكبر في ترسيخ السلم الأهلي والمجتمعي
مفوضية حقوق الانسان: انتهاكا ت خطرة لحقوق العراقيين في 2018
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، امس الاربعاء، ان العام 2018 شهد "انتهاكات" خطيرة لحق المواطن العراقي في الحياة اهمها الخطف والاغتيال، معتبرة ان العام الجاري من اكثر الأعوام التي سجلت انتهاكات ضد حقوق الانسان.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان مقتضب، تداولته وسائل اعلام محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عام 2018 شهد انتهاكات خطيرة لحق الحياة أهمها الخطف والاغتيالات".
وتعلن القوات الامنية بين فترة واخرى عن عمليات اختطاف او تحرير لمخطوفين، اضافة الى اعتقال خاطفين ومنفذين لعمليات اغتيال في اماكن متفرقة من البلاد.
بدورها، قالت عضو المفوضية، فاتن الحلفي، لـ"طريق الشعب"، "العام الجاري يعتبر من اكثر الاعوام التي شهدت عمليات اغتيال طالت ناشطات نسويات وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وناشطين مدنيين وشخصيات مشهورة في المجتمع".
وأشارت الحلفي، الى ان "تلك الاغتيالات توزعت على المحافظات بصورة عامة، لكن في البصرة على وجه التحديد. وطالت مديرات مراكز تجميل، اضافة الى اغتيال ناشطة في البصرة سعاد العلي كما وردتنا اخبار عن عمليات اغتيال ضد مخرجات من الوسط الفني لم يعلن عنها. الى جانب وجود عمليات اغتيال حدثت بعيدا عن الاعلام، ولا نمتلك الى الآن احصائيات محددة عنها، وهي ايضا متفاوتة بين محافظة واخرى، ولكن في القريب العاجل سيكون لنا تقرير باحصائيات ثابتة".
واعتبرت عضو مفوضية حقوق الانسان، "العام 2018 من اكثر الاعوام التي سجلت انتهاكات ضد حقوق الانسان".
وكانت مفوضية حقوق الانسان، قالت في بيان، صدر عنها قبل نحو 10 أيام، وكان بمناسبة الذكرى 70 لصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان. ان "واقع حقوق الانسان في العراق ليس على ما يرام وفي ترد منذ اعوام بسبب الاحداث الجسيمة التي مرت على البلاد، والتي ساهمت بانتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى السياسية والمدنية منها".
ولفت البيان الى ان "التعليم لا يرقى الى المستوى المطلوب فلا تزال هناك اكثر من2177 مدرسة غير منجزة و 200 الف طالب متسرب من المدارس".
وفي سياق ذي صلة، دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الجديد في العراق جينين هينيس بلاسخارت، خلال استقباله لها، امس الأربعاء، الى "تعزيز الجوانب الانسانية، وترسيخ السلم الاهلي والمجتمعي وتحقيق الاستقرار من خلال اشاعة ثقافة التسامح والمحبة وارساء مبادئ حقوق الانسان".
********
مقترحات لضمان إدارة
مثلى لعملية التعيينات
في وزارة التربية

النقاش الدائر على نطاق واسع بشأن التعيينات في مديريات التربية في محله لما يتوارد من معلومات بشأن ممارسات فساد وبيع وشراء الدرجات وتوزيعها رغم الضوابط والمعايير الموضوعة من قبل الوزارة..
وفِي هذا الشأن ادناه بعض الأفكار والمقترحات:
١- بخصوص المعايير، من الضروري ان تكون شاملة ومشتركة في جميع المديريات، وليس خاصة بكل مديرية كما قد يفهم من بعض المقترحات.
٢- مطالبة المديريات بالاهتمام بقاعدة بيانات المتقدمين وان يتم اعلان المعايير المعتمدة في قبول الطلبات وان تنشر على المواقع الرسمية للوزارة والمديريات.
٣- ان تزود المديريات مجلس النواب ولجنة التربية في مجلس المحافظة باسماء من يتم قبولهم واسم الكلية التي تخرجوا منها ودرجاتهم وسنوات تخرجهم وان توضع على المواقع الالكترونية للوزارة ولمديرية التربية للتأكد من عدم مخالفتها للضوابط والمعايير الموضوعة.
٤- التأكيد على ان تكون المؤهلات والمواصفات المطلوبة للمعلم او المدرس هي واحدة على نطاق جميع المحافظات، وذلك لضمان العدالة والمساواة في مستوى التعليم في عموم العراق، او على الأقل السعي للاقتراب من ذلك قدر الامكان.
إن النجاح في تأمين الرقابة المطلوبة على هذه العملية ستكون له آثار إيجابية كبيرة على اكثر من صعيد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
*من الصفحة الرسمية في "فيسبوك" لسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي.
*************
بشكل مفاجئ.. الولايات المتحدة بدأت سحب قواتها من سوريا

واشنطن – وكالات
أعلنت الولايات المتحدة أنها بدأت سحب قواتها المنتشرة في سوريا من أراضي البلاد، مشيرة إلى انتقال الحملة الأمريكية هناك إلى مرحلة جديدة.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب على "تويتر"، أمس، مبررا ما تناقلته وسائل إعلام بشأن قرار بسحب القوات الأميركية من سوريا: "لقد هزمنا تنظيم داعش في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للوجود هناك خلال رئاسة ترامب".
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تعليقا على خطط الانسحاب، إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها في المنطقة.
ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول في وزارة الدفاع قوله إن واشنطن تخطط لسحب "كامل وسريع" للقوات، فيما أعلنت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الانسحاب سيكون من شمال شرقي سوريا. وينتشر حاليا قرابة ألفي عسكري من القوات الأميركية في هذا البلد.
***********
عمال وموظفو "الصناعات الجلدية" يتظاهرون في بغداد ضد بيع واستثمار الشركة
بغداد – طريق الشعب
نظم حشد من عمال وموظفي شركة الصناعات الجلدية، التابعة لوزارة الصناعة، احتجاجاً للمرة الثانية خلال أسبوعين، لمنع بيع واستثمار الشركة، ونقل معاملها الانتاجية والاقسام الادارية من موقع الشركة الحالي، في منطقة الكرادة، وسط بغداد، الى موقع الدباغة في منطقة سعيدة (معسكر الرشيد – جنوبي بغداد).
وردد الموظفون المتظاهرون، شعارات، منها "بيع المعامل باطل.. بيع الجلدية.. باطل".
وحضر التظاهرة، معاون مدير عام الشركة، واستمع الى مطالب العمال المتمثلة في ايقاف الاوامر الصادرة بنقل وتفريغ مقر الشركة (تأسست في الخمسينيات من القرن الماضي)، وتعهد بإيقافها، وعلى اثر ذلك، عاد العمال والموظفون الى ممارسة عملهم.
وذكر متظاهرون، ان وزير الصناعة، اتصل هاتفيا بادارة الشركة وطالبهم بنقل مطالب العمال ليتسنى اجراء اللازم، وبناء على ذلك، أبلغت الادارة الموظفين المتظاهرين، ان مدير الشركة، سيعقد معهم اجتماعا الاثنين المقبل.
وشهدت التظاهرة، حضورا امنيا، خشية توسعها، وسجل المتظاهرون تجاوبا إيجابيا من قبل العناصر الأمنية.
في المقابل، اكد المتظاهرون، انهم سينظمون تظاهرة كبيرة، الاحد المقبل، في حال تبين عدم الاستجابة لمطلبهم والعودة الى تنفيذ إجراءات بيع الشركة ونقل اقسامها الى مكان آخر.
*********
هل ستشهد جلسة اليوم التصويت
على إكمال التشكيلة الحكومية؟
بغداد – طريق الشعب
أشار النائب عن تحالف "سائرون" بدر الزيادي، الى احتمالات متوقعة في جلسة مجلس النواب اليوم الخميس، بضمنها الاسماء الجديدة المرشحة للوزارات المعترض عليها (العدل والهجرة والداخلية والدفاع). وقال الزيادي لوكالة "الفرات نيوز"، ان "هناك مرشحين جدد لاستكمال الكابينة الوزارية سيقدمون غدا (اليوم) او الأسبوع القادم الى مجلس النواب لغرض التصويت"، مشيراً الى ان "جلسة الخميس لن تحسم ما تبقى من كابينة عبد المهدي".
وأوضح ان "عبد المهدي سيختار البدلاء، وفي حال ارساله الأسماء الجديدة لمجلس النواب صباحاً وأصبح عليها توافق سيتم تمرير ما تبقى من الكابينة بأجمعها في جلسة الغد (اليوم)"، مستدركا "إذا لم يستطع عبد المهدي ارسال الأسماء البديلة غداً (اليوم) سيكون التصويت عليها في جلسات الأسبوع القادم". وامهل مجلس النواب، في جلسته التي عقدها الثلاثاء، رئيس الوزراء، 48 ساعة، لتقديم مرشحين جدد، والتي تنتهي اليوم الخميس.
**********
تقرير: العراق في ذيل قائمة الدول المهتمة بالمساواة بين الجنسين !
بغداد – طريق الشعب
نشر المنتدى الاقتصادي العالمي، تقريره السنوي عن المساواة بين الجنسين في العمل، مبينا ان "أسوأ البلدان في المساواة بين الجنسين هي العراق وسوريا وباكستان واليمن، وتحتاج الى قرنين من الزمن".
وقال التقرير “سجّل العام 2017 بعض الانحسار في الهوة بين رواتب الرجال والنساء في العالم، لكن ينبغي الانتظار أكثر من 200 عام حتى تتحقّق المساواة تماما في سوق العمل”.
واستند التقرير على معطيات من 149 بلدا، وأظهر أن “الهوة في الرواتب بين الجنسين انحسرت بشكل عام. لكن في المقابل، انخفض الحضور النسائي في مجال السياسة، وانخفضت أيضا قدرتهنّ على الاستفادة من الخدمات الطبية والتعليمية”.
واضاف “في حال استمرّت وتيرة التحسّن على ما هي عليه، توقّع التقرير ألا تزول الفروقات بين الجنسين في معظم المجالات قبل 108 سنوات، وفي مجال العمل قبل مئتين وعامين”.
وتناول التقرير تحديدا أربعة مجالات هي الصحة والتعليم والسياسة وعالم العمل. ولفت التقرير إلى وجود تراجع في مجالات التعليم والصحة والحضور السياسي للمرأة في هذا العام بعد سنوات من التقدّم.
وبين “لم يسجّل تحسّن سوى في مجال العمل، وهو تحسّن بسيط، وما زال الفرق بين الرواتب يناهز 51 في المائة”.
ويتوقع المنتدى أن “تزول الفوارق بين الرجال والنساء في أوروبا الغربية خلال 61 عاما، أما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقد يتطلب الأمر 153 عاما. وتعدّ أيسلندا والنروج والسويد وفنلندا من أفضل البلدان في مجال المساواة، أما الأسوأ فهي سوريا والعراق وباكستان واليمن”.
********
قدمها وفد من رابطة المرأة العراقية إلى النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي
مذكرة نسوية تخاطب الرئاسات: حماية المرأة وتمكينها اقتصاديا وسياسيا وإنهاء التمييز ضدها في التشريعات والمؤسسات
بغداد - انتصار الميالي
التقى وفد من رابطة المرأة العراقية، صباح امس الأربعاء، النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي، في اجتماع خاص للحوار في موضوعة حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص، حيث ركز الحوار على أهمية اتخاذ خطوات جادة وملموسة لتحقيق العدالة والمساواة في الحقوق الإنسانية والنظر بعين الاهتمام بمستوى مشاركة النساء والارتقاء بهن وزيادة مساهمتهن في مختلف المستويات وإنهاء مظاهر العنف والتمييز.
وجاء في الاجتماع الذي تم بالتنسيق مع النائب عن تحالف "سائرون" هيفاء الأمين، تقديم مذكرة رسمية مدعومة بتوقيع عضوات اللجنة التنفيذية للرابطة متضمنة مجموعة من التوصيات الهامة التي هي نتاج للقاءات وجلسات تشاورية وقانونية تخاطب السلطات الثلاث ومنظمات المجتمع المدني والمجتمع الدولي.

توصيات إلى الحكومة

ومن بين ابرز تلك التوصيات التي وجهت الى الحكومة:
- بذل المزيد من الاهتمام من قبل الحكومة بقضايا المرأة والعمل على تنفيذ الخطط والستراتيجيات والسياسات الهادفة إلى احترام حقوق الإنسان للمرأة وإعطاء المؤسسات المعنية بقضايا المرأة مسؤولية أكبر من أجل زيادة نشر الوعي بين صفوف النساء والرجال على حد سواء بمفهوم العنف كونه يشكل انتهاكا للحقوق الإنسانية للمرأة.
- مراجعة الدستور والقوانين النافذة وتنقيتها من كل مكامن التمييز والعنف ضد المرأة والتي تتقاطع مع الالتزامات الدولية للعراق كاتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة كافة والإعلان العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة, وقانون العقوبات العراقي رقم 111.
- توجيه الإعلام بوسائله كافة والمؤسسات التربوية والثقافية لاستحداث دروس وبرامج تهتم بنشر ثقافة مناهضة العنف ضد المرأة بالتنسيق والتعاون مع منظمات المجتمع المدني.
- ادراج مفاهيم حقوق الإنسان والجندر ضمن المناهج الدراسية في المراحل الدراسية كافة والتركيز على المفاهيم المناهضة للعنف والتمييز ضد المرأة.
- إنشاء (دور للإيواء) ملاذات آمنة توفر الحماية الكاملة للنساء والفتيات الناجيات من العنف، وتساهم في تمكينهن وتأهيلهن لإعادة إدماجهن في المجتمع.

توصيات إلى البرلمان

كما طالبت المذكرة البرلمان بضرورة:
- بناء شراكات عمل فعالة مع مراكز الدراسات والبحوث (الإقليمية والدولية) ومنظمات المجتمع المدني لتبادل الخبرات والمهارات وبناء قدرات مجلس النواب بخصوص حقوق الإنسان وقضايا المرأة من خلال برنامج متكامل وخبراء مختصين.
- مراعاة تعميم مفهوم النوع الاجتماعي في القرارات والبلاغات والكتب الرسمية والاهتمام بتضمين حقوق الإنسان للمرأة في مقترحات التشريعات والقوانين.
- انشاء صندوق لدعم النساء المهمشات وضحايا العنف والإرهاب (الأرامل والأيتام) والمهجرات والعائدات من النزوح بالقروض وتمكينهن للانخراط في سوق العمل.

توصيات إلى مؤسسات المجتمع المدني

وخاطبت المذكرة منظمات المجتمع المدني بأهمية:
- التنسيق وتوحيد الجهود للضغط على صناع القرار لضمان تفعيل وتنفيذ الستراتيجيات والخطط الوطنية للدفع نحو مشاركة أوسع للمرأة.
- خلق شراكة فعالة مع المؤسسات الحكومية والتوجه إلى المناطق الشعبية والريفية وشرائح النساء الأكثر حاجة للتثقيف بحقوقهن للتوعية بمفهوم ومخاطر العنف والتمييز ضد المرأة وكيفية مواجهته.

دعوة المجتمع الدولي

كما دعت المذكرة المجتمع الدولي إلى:
- حث الحكومة على ضرورة الالتزام بالمواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية عبر مواءمة التشريعات وتخليصها من النصوص التمييزية.
- تقديم الدعم ورصد الميزانيات لتنفيذ الستراتيجيات والخطط والمشاريع الهادفة لمناهضة العنف والتمييز الموجه ضد المرأة.

دعم برلماني للمذكرة

من جهته، اكد النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، دعمه لما تضمنته المذكرة والى كل الخطوات الساعية إلى تحسين واقع النساء والنهوض بهن وزيادة مساهمتهن بشكل فعال وفي مختلف المستويات، موضحاً أن هناك خطوات حثيثة تهدف إلى مراجعة الدستور وإصدار التشريعات الكفيلة بحماية المرأة وحقوقها بالإضافة إلى تعميم مبدأ الكوتا في المستويات كافة وعلى صعيد القطاعين الخاص والعام.
واختتم الاجتماع بالتأكيد على التعاون المشترك وتوحيد الجهود ومواصلة العمل لتحقيق العدالة الاجتماعية وضمان توفير الحقوق الإنسانية للجميع من دون تمييز.
ص2
العبادي: تدخلات الدول بالشأن العراقي وصلت الى مستوى لا يمكن السكوت عنه

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس ائتلاف "النصر" رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي، على اهمية ما اسماه القرار الوطني العراقي ورفض الاملاءات والضغوط والتدخلات الخارجية قائلا "اننا مع علاقات متوازنة وجيدة مع الدول بعيدا عن التدخل في الشأن العراقي".
جاء ذلك خلال لقائه مجموعة من الاعلاميين والمحللين في المركز العراقي للتنمية الاعلامية حيث اشار العبادي الى "خطورة هذه التدخلات التي وصلت الى منحى لا يمكن السكوت عنه ". ونوه الى "وجود تحد ثان، المتمثل بعسكرة المجتمع، فالمواطن لا يشعر بالأمان بوجود قوات غير نظامية، وكذلك السلاح بيد افراد ليسوا من القوات الامنية وهذا يتطلب وجود قيادة واضحة". وذكر العبادي ان "التحدي الثالث يتمثل في الملف الاقتصادي والذي يحتاج الى استمرار الاصلاح الاقتصادي وازاحة مافيات الفساد ومافيات الاقتصاد".

*-********
كل خميس ...
"السترات الصفر" ومطلب العدالة الاجتماعية

لم تكن التغريدة التي اطلقتها (بريسيليا لودوسكي) بائعة أدوات التجميل في احدى ضواحي باريس في نهاية تموز 2018، وانتقدت فيها رفع أسعار الوقود بما يثقل كاهل ذوي الدخل المحدود، الا واحدة من اشارات الغضب على السياسة الاقتصادية - الاجتماعية التي ينتهجها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. واتضح بشكل فاضح انحيازه الى اغنى الأغنياء. لهذا تزايدت اعداد المتفاعلين مع التغريدة حتى بلغت في بداية تشرين الثاني مئات الآلاف، وتكللت بانطلاق حركة السترات الصفر اثر دعوات في مواقع التواصل الاجتماعي الى الاحتجاج في يوم السبت 17/11/2018، لتتواصل من ثم في كل سبت وتشمل اغلب المدن الفرنسية.
تم اختيار السترة الصفراء رمزا لحركة الاحتجاج الفرنسية نظرا لتوفرها، حيث تفرض التعليمات الفرنسية على سائقي السيارات حمل سُترات صفر في سياراتهم، لاستخدامها في حالات الطوارئ.
وكان الهدف الاساسي لحركة السترات الصفر هو التنديد برفع أسعار الوقود وبارتفاع تكاليف المعيشة، ثم توسعت المطالب لتشملَ رفض السياسات الضريبية غير العادلة، التي يرى المحتجون أنها تُفقر الفقير فيما تزيد الغنيّ غنى، وتنحاز لصالح الطبقة المترفة فيما يتضرر منها العمال والطبقة المتوسطة. وهكذا تصاعدت المطالب لتصل إلى تأمين حق السكن، وتحسين الأجور، وتطوير الضمان الاجتماعي، وتأميم شركات الغاز والكهرباء وتخفيض أسعارهما، وتحسين اجواء الدراسة. ووصلت المطالب حدّ المناداة باستقالة رئيس البلاد.
وواصلت حركة السترات الصفر احتجاجاتها للأسبوع الخامس على التوالي، على الرغم من تراجع الحكومة عن قرارها زيادة الرسوم على الوقود وإلغائها بشكل نهائي، متهمة الرئيس الفرنسي بـالتعجرف والغطرسة.
ورغم انخفاض أعداد المحتجين فإن وقع الحركة على الرأي العام الفرنسي لا يزال قويا، وتبقى أغلبية الفرنسيين تؤيد المطالب التي بلورتها الحركة الاحتجاجية، ما وضع الرئيس الفرنسي في موقف حرج يتأرجح بين اللجوء الى القمع لوضع حد للاحتجاجات، الامر الذي يكلف النظام ثمنا سياسيا باهظا في الظروف الحساسة التي تمر بها فرنسا، وبين تقديم تنازلات ما زالت غير كافية في رأي المحتجين، ما دامت لا تنطلق من موضوعة العدالة الاجتماعية. وهذا ما يضع النظام أمام امتحان صعب قد يرغم الرئيس ماكرون على اتخاذ قرارات غير مسبوقة.
وفي كل الاحوال وبغض النظر عن استمرار الحركة او انحسارها، فانها ستترك تأثيراتها على النظام السياسي الفرنسي، الذي طرحت السترات الصفر في وجهه أسئلة تتعلق بموضوعة المواطنة والعدالة والمساواة، ويتطلب الرد عليها تبني سياسات اجتماعية واقتصادية اكثر عدلا.

جاسم الحلفي


***********
الغاء موعد انتخابات الاقضية والنواحي والتنسيق مع المفوضية لتحديد موعد آخر
عبد المهدي: جلسة اليوم ستشهد اكمال التشكيلة الحكومية ومشروع لموظفي العقود يضمن حق التقاعد والتدرج الوظيفي
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ان جلسة اليوم الخميس للبرلمان، ستشهد اكمال اسماء مرشحي الوزارات المتبقية، مؤكدا ان المسودة الجديدة الخاصة بموظفي العقود تتضمن ضمان التقاعد والتدرج الوظيفي، فيما قرر مجلس الوزراء الغاء موعد الانتخابات لمجالس الاقضية والنواحي والبحث مع المفوضية في تحديد موعد جديد.
التشكيلة الحكومية

وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، مساء الثلاثاء، ان "جلسة الخميس (اليوم) ستشهد اكمال التشكيلة الحكومية. وفي حال تخويلي من قبل الكتل بتقديم أسماء جديدة لشغل الوزارات المتبقية سأقوم بذلك"، مبيناً ان "الحكومة الحالية أقل حزبية من سابقاتها".
وأضاف "اننا نراجع دورياً المنهاج الوزاري وقد تحققت بعض الخطوات منه"، مشدداً على "ضرورة الإسراع في إصلاحات حقيقية لإخراج الاقتصاد العراقي من تقلبات النفط".

حماية كركوك

وتابع عبد المهدي ان "الحكومة الاتحادية هي المسؤولة عن حماية كركوك وأمنها، ولن نقبل بأي عمل ثأري يستهدف الكفاءات في المؤسسات الحكومية".
واردف قائلا ان "المشكلة في البصرة ادارية بالدرجة الأساس، ومشكلات المحافظة تراكمت بشكل كبير والحكومة مسؤولة عن حلها"، لافتا الى "اننا لن نخضع لأي ضغوط تعرقل تقديم الخدمات للمواطنين".

الموظفون المتقاعدون

واكمل عبد المهدي ان "مجلس الوزراء عاكف على حل مشكلة موظفي العقود وانصافهم"، موضحاً ان" المسودة الجديدة الخاصة بموظفي العقود تتضمن التقاعد والتدرج الوظيفي".
ونوه الى" اننا قررنا منح نادية مراد الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2018 وزوجها جوازين دبلوماسيين"

قرارات مجلس الوزراء

وذكر بيان لرئاسة مجلس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء ناقش في جلسته مساواة العاملين بعقود واجور يومية بالموظفين وشمولهم بالامتيازات والحقوق التي يحصل عليها الموظف في الدولة كالقروض والاراضي السكنية والإيفادات والتقاعد، الى جانب منحهم اولوية في التعيين على الملاك الدائم وفقا للحاجة والاختصاص، واحتساب خدماتهم لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا للقوانين النافذة اسوة بالموظفين، على ان تتحمل الحكومة التوقيفات التقاعدية السابقة عن الخدمة".
وأضاف ان" رئيس مجلس الوزراء عرض الموضوع للنقاش داخل الجلسة"، داعيا "الى تنضيج القرار واستكماله من جميع الوجوه القانونية تحقيقا لهدف إنصاف هذه الشريحة المنتجة والمضحية وتطمين ابنائها على سعي الحكومة الى استقرارهم المعيشي".
وتابع البيان "كما اصدر مجلس الوزراء عددا من القرارات من بينها إقرار توصيات لجنة الطاقة بشأن التعديل المطلوب على عقد الخدمة لحقل بدرة النفطي، واعادة عرض مشروع قانون مكافحة الارهاب على مجلس الوزراء".
وأشار الى انه "بهدف تحسين الخدمات في الفنادق والمواقع السياحية، تمت اعادة عرض موضوع فندق رويال توليب الرشيد، وتحديد فترة اسبوعين للتفاوض مع المستثمر".
ولفت البيان الى ان "المجلس ناقش مجددا مشروع قانون تعديل قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971، فيما صوت على حسم الرأي القانوني لشراء اسلحة من صندوق شهداء الشرطة، الى جانب التصويت على مشروع اتفاقية النقل الجوي بين العراق وأوكرانيا".
وأكمل "كما قرر مجلس الوزراء الغاء موعد الانتخابات لمجالس الاقضية والنواحي والبحث مع المفوضية في تحديد موعد مناسب".

*******
مواساة

عائلة الفقيد هاشم جميل أنطوان المحترمون
السيد باسم جميل أنطوان المحترم
تلقينا بألم وحزن شديدين نبأ وفاة الشخصية الاجتماعية والوطنية هاشم جميل أنطوان في أوكرانيا.
عمل الفقيد في صفوف الحزب الشيوعي العراقي وقدم الكثير لخدمة شعبه ووطنه.
نعزيكم وأنفسنا في هذه الخسارة، أملين لكم ولعائلته ولرفاقه واصدقائه ومحبيه الصبر والسوان.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
19 كانون الأول 2018
**********
مواساة

عائلة الفقيد الشيخ عبد الله ضاري العامري المحترمون
بمزيد من الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة الشخصية الوطنية واليسارية، الشيخ عبد الله ضاري جاسم العامري يوم امس في العاصمة الاردنية عمّان.
تخرج الفقيد العزيز من كلية الهندسة عام 1956، وتدرج في الوظيفة الى ان اصبح رئيساً للمهندسين.
كان شيوعياً وسجيناً في عام 1963، وظل الراحل لصيقاً بالحزب وثيق الصلة به. كما امتلك علاقات واسعة مع التيار الديمقراطي وشخصياته ونشطائه، حتى آخر لحظة من حياته الثرة.
بهذه المناسبة الحزينة، نتقدم بأحر التعازي وبمشاعر المواساة العميقة الى شقيقه السيد محمد ضاري جاسم العامري (ابو هذال) وابن عمه الرفيق فاضل مصطفى جاسم (ابو نصير) والعائلة الكريمة جمعاء، راجين لهم جميل الصبر والسلوان.
ستظل ذكرى الشيخ عبد الله ضاري (ابو ثامر) عطرة على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
19 كانون الأول 2018

******
رئيس الجمهورية: مسؤوليتنا الحفاظ على النسيج الاجتماعي في ديالى والاستجابة لمطالب اهلها
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أهمية تعزيز الوحدة الوطنية، وتوحيد الصفوف، وتقوية النسيج الاجتماعي بين ابناء محافظة ديالى. ونقل بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن صالح القول خلال استقباله في قصر السلام ببغداد، امس الأربعاء، اعضاء مجلس النواب عن محافظة ديالى، اضافة الى المحافظ ورئيس واعضاء مجلس المحافظة ان "ديالى لها خصوصية كونها تعكس جمالية التنوع بين سكانها، فهي عراق مصغر يضم جميع المكونات والطوائف، وهذا يحمّلنا ويحمّل اهلها مسؤولية مضافة للحفاظ على الأواصر والروابط الأخوية والاجتماعية المشتركة". واضاف ان "ابناء المحافظة تصدوا الى القوى الارهابية التي أرادت زعزعة الوضع الامني، وإثارة الصراعات بين المكونات لتقسيم المدينة وضرب وحدتها الوطنية"، لافتاً الى ان "ديالى كبيرة باهلها وتأريخها وامكانياتها ومستقبلها، ونعمل جاهدين على رفع الغبن والحيف عن اهلها وتلبية مطالبهم المشروعة". وبعد ان استمع لما عرضه اعضاء الوفد بشأن العديد من القضايا الامنية والاقتصادية والخدمية التي يعاني منها اهالي المدينة، دعا رئيس الجمهورية الى " العمل المشترك، وتشكيل لجان فعالة تضم مجلس المحافظة والاهالي معاً لإيجاد الحلول الكفيلة للمعوقات التي تحول دون تقديم الخدمات، مشددا على ان " رئاسة الجمهورية تدعم وضع الحلول للمطالب المشروعة وتحقيق تطلعاتهم بحياة حرة كريمة ". من جهتهم اكد أعضاء الوفد الزائر بحسب البيان " اصرارهم وقوة ارادتهم على العيش سوية، رغم المحاولات الارهابية البائسة، ووقوفهم جنبا الى جنب لترسيخ السلام والمحافظة على استقرار المحافظة".
*******
الديمقراطي الكردستاني وحركة والتغيير يتفقان
على استمرار المفاوضات لتحديد "نقاط التلاقي الكثيرة"
بغداد – طريق الشعب
عقد الوفدان المفاوضان للحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير اجتماعاً صباح امس الأربعاء، وأصدرا بياناً مشتركاً في نهاية الاجتماع، أكدا فيه على صياغة برنامج مشترك لإدارة إقليم كردستان. وجاء في البيان المشترك للحزب الديمقراطي والتغيير، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الجانبين "اجتمعا للتباحث حول مرحلة ما بعد انتخابات برلمان إقليم كردستان وحول تشكيل الكابينة الحكومية التاسعة للإقليم".
وأكد الجانبان "على استمرار المفاوضات لتحديد نقاط التلاقي الكثيرة بين الجانبين، والمتعلقة ببرنامج الكابينة الحكومية والهادفة إلى تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين وإجراء إصلاحات جذرية في جميع المجالات". وأشار البيان إلى أن الاجتماع "أكد على صياغة برنامج مشترك في ما يتعلق بمجالات الشفافية وتعزيز المؤسسات الحكومية وتحسين إدارة الخدمات وإدارة العلاقة بين إقليم كردستان وبغداد والمجتمع الدولي". واختتم البيان المشترك للحزب الديمقراطي وحركة التغيير بالقول: "كما تم التأكيد على أن تكون المسؤوليات المشتركة وفق آلية ملائمة تثق بها الأطراف المشاركة في الحكومة، أساساً لصياغة البرنامج الحكومي".

********
مجلس محافظة النجف يُقيل المحافظ لؤي الياسري
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة النجف، أمس الأربعاء، على إقالة المحافظ لؤي الياسري. وجاء قرار الاقالة بأغلبية أصوات اعضاء المجلس، حيث حصل القرار على 17 صوتا من أصل 27 عضوا حاضرًا في الجلسة. وقبل ذلك، صوت مجلس النجف، على عدم القناعة بأجوبة المحافظ لؤي الياسري، فيما رفع جلسته نصف ساعة لغرض التصويت على الإقالة. من جانبه عقد محافظ النجف لؤي الياسري مؤتمرا صحفيا، هدد خلاله "باللجوء الى المحكمة الاتحادية، واصفا عملية الاستجواب والتصويت بأنه "أمر سياسي مبيّت". واشار الياسري الى أن "هناك عملية شراء ذمم أعضاء مقابل مناصب"، مؤكدا "سأستمر في عملي لشهرين وفق القانون".


********
تقرير يكشف فضائع الاتجار بالبشر وبغداد الاولى في نسبة الجرائم
بغداد – طريق الشعب
أصدر المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر، أمس الأربعاء، تقريره الخاص بشهر تشرين الثاني الماضي، مشيراً إلى أنه وثق 13 جريمة اتجار بالبشر في بغداد والمحافظات تنوعت ما بين استغلال الأطفال في ظاهرة التسول في التقاطعات والاسواق، وتجارة الاعضاء البشرية، واستدراج النساء للعمل ضمن "شبكات الدعارة".
وقال المرصد في تقريره الذي أطلعت طريق الشعب عليه، إنه "وفقا للمعلومات التي حصل عليها المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر، فإن الأطفال ممن هم دون السادسة عشرة والنساء يمثلون ثلثي الضحايا لشهر تشرين الثاني ويتم ذلك عبر استغلالهم ماديا أو إجبارهم على العمل بواسطة ذويهم أو تجار تحت التهديد، كما تشير معلومات المرصد إلى أن سماسرة وتجارا وشخصيات نافذة في الحكومة متورطة بإيقاع ضحايا في شباك الإتجار مستغلة بذلك نفوذها في مؤسسات أمنية تسهل عليها التملص من المساءلة القانونية والإفلات من العقاب".
وأضاف المرصد، أن "قرابة 40في المائة من نسب جرائم الاتجار في البلاد تقع وحدها في بغداد وغالبية تلك الجرائم وراؤها عصابات جريمة منظمة تمتلك فروعا وأشخاصا أو سماسرة في عدد من المحافظات مرتبطة ببعضها البعض، وتظهر المعلومات التي حصل عليها موثقو المرصد العراقي، بأن غالبية الجرائم ضحيتها الاطفال ممن تتراوح اعمار ما بين 4 -15 عاما، ونساء استدرجن الى العمل".
وأشار إلى "توثيق ثلاث شبكات للاتجار بالبشر في بغداد تعمل على استدراج الضحايا من خلال صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، يديرها سماسرة يقتنصون ضحاياهم بأساليب تنطوي على نصب واحتيال لانتزاع اعضائهم مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 7-10 مليون دينار عراقي لا يحصل الضحية على مقدار ما نسبته 10في المائة منها، ويتعهد ما يطلق على نفسه المعتمد الطبي بتوفير اوراق ثبوتية مزورة وولي امر غير حقيقي، لضمان عبور اللجنة الخاصة بنقل وزرع الاعضاء، التي تأخذ في الغالب رشى مالية تتراوح ما بين 3-5 مليون دينار عراقي".
وأوضح، أن "الشبكة الاولى تعمل على اجراء عملية نزع الاعضاء بطريقة غير قانونية، في احد المستشفيات الخاصة المعروفة في بغداد، على يد كادر طبي عراقي متواطئ مع السماسرة، فيما تقوم الشبكة الثانية بإيقاع ضحايا من محافظات جنوب العراق، ونقلهم الى محافظة السليمانية لانتزاع اعضائهم، بعد مواعدتهم في مرآب النهضة وسط العاصمة بغداد، وتعمل الشبكة الثالثة على اقناع الضحية بأساليب ملتوية لتسفيرها الى العاصمة السورية دمشق لإجراء عملية نزع الاعضاء في مستشفى حكومي باعتبار الدولة المشار اليها لا تضع شروطا محددة لأجراء عملية استئصال ونقل الاعضاء".
ولفت إلى أن "شبكات عدة متخصصة في الاتجار بالأعضاء البشرية تنشط في السليمانية، حيث وثق المرصد وجود أربع شبكات تعمل مع مستشفيات خاصة تجري فيها عمليات نزع الأعضاء على يد كوادر طبية تركية وكردية، إذ يتم استدراج الضحية عن طريق مكاتب تعرف بمكاتب الدلالين، ويقدم السماسرة العاملون ضمن هذه الشبكات مغريات مادية ومعنوية للضحية، بهدف الايقاع بها، من بينها توفير سكن في ارقى فنادق المحافظة ودفع مبلغ (5) مليون دينار عراقي للكلى الواحدة و12 مليون دينار عراقي مقابل بيع "الخصية"، الا ان الضحية لا تحصل على اي من تلك الوعود وتجد نفسها داخل غرف مظلمة بعد سحب جميع المستمسكات الخاصة بها، لضمان عدم فرارها، وتعمل إحدى الشبكات على نقل الضحايا من محافظة السليمانية إلى العاصمة المصرية القاهرة لانتزاع الأعضاء البشرية".
وتابع المرصد، تم توثيق "وجود شبكتين في محافظة أربيل تعملان على استدراج الضحايا وانتزاع أعضائها البشرية لاسيما (الكبد والكلى) مقابل مبالغ مالية تبدأ بمبلغ خمسة ملايين دينار وتنتهي عند 10 ملايين دينار، وتجري عمليات نقل الأعضاء داخل مستشفيات خاصة أهلية بعد إغواء الضحايا بوسائل مغرية، وتتم أغلب عمليات البيع بالاتفاق مع أثرياء عرب لاسيما الكويتيين حيث يقومون بدفع مبالغ طائلة للحصول على تلك الأعضاء".
وفي محافظة بابل، نوه المرصد بأن مصدرا موثوقا في المحافظة تمكن من "الوصول إلى شبكة دعارة صغيرة يديرها نازح من محافظة نينوى يسكن في منطقة القاسم الواقعة إلى الجنوب من مدينة الحلة، ويقوم (ع.و) بإرغام زوجته على ممارسة الجنس مع رجال آخرين للحصول على مكاسب مالية تبلغ 25 ألف دينار عراقي في الساعة الواحدة، وذلك من خلال تهديدها بالقتل والاعتداء عليها بالضرب مستغلا ضعفها وسلطته عليها".
وفي محافظة الديوانية، بين المرصد أن "المدعوة (م.ح) تدير شبكة للدعارة في منطقة الاسكان بمحافظة الديوانية، تختص بجلب الفتيات العذراوات من العوائل المتعففة بعد اغرائهن بمبالغ مالية كبيرة مقابل فض غشاء البكارة، كما تضم الشبكة اكثر من 10 فتيات تم فض غشاء بكارتهن بعد هروبهن من ذويهن، وإلى جانب (م.ح) تعمل (ب.ع) كمساعدة للشبكة في اقناع الفتيات لاسيما العذراوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالانضمام الى لشبكة مقابل إيوائهن وإطعامهن والحفاظ على سرية عملهن".
وأردف المرصد، أن "العشرات من حالات الاتجار بالبشر في بغداد والمحافظات تحصل بشكل يومي ومتزايد مما ينذر بخطورة الأمر خاصة وأن تقارير دولية وأممية حذرت من تنامي هذه الظاهرة آخرها وضع العراق في المستوى الثاني للمراقبة للسنة الثانية على التوالي بحسب تقرير وزارة الخارجية الأمريكية في حزيران 2018 والذي وعد بمحاسبة ومحاكمة عدد من المسؤولين العراقيين المتورطين بالاتجار بالبشر، فضلا عن عقوبات سياسية واقتصادية وعسكرية من المزمع أن تفرضها الولايات المتحدة على العراق في حال عدم وضع معالجات لهذه التجارة وتراجعه إلى المستوى الثالث في تقرير الخارجية الأمريكية".
وحث المرصد الجهات المعنية والمختصة على "بذل جهود أكبر للحد من هذه الجرائم ومعالجة أسبابها وتوفير ملاذات آمنة للضحايا، فضلا عن تفعيل دور اللجنة المركزية العليا لمكافحة الاتجار بالبشر، واللجان الفرعية في المحافظات"، داعيا السلطات الأمنية والقضائية العراقية إلى "تفعيل وتطبيق قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012 وإيقاع أشد العقوبات بحق كل المتورطين في هذه الجرائم".

*************

ص3
طالبات ثانوية النور وأساليب التعامل الخشن معهن

تعاني طالبات ثانوية نور العلم في حي الجهاد من الاساليب غير التربوية التي تمارسها مدرسات الثانوية بحقهن، عبر اطلاق الكلام غير اللائق عليهن وعند الاعتراض من قبل اي طالبة على الاسلوب المجحف بحقهن والدفاع عن نفسها تهدد بالرسوب.اما ادارة المدرسة فلا تتدخل في الامر لاسباب تجهلها الطالبات.
وتشكو الطالبات من أساليب اخرى منها قيام ادارة المدرسة بتبليغهن بالمساهمة في التبرع بمبلغ ثلاثين ألف دينار أو أكثر من كل طالبة وبشكل ملزم لغرض ترميم بعض صفوف المدرسة. السؤال الذي يوجهه اولياء أمور الطالبات ( ألم يكن هناك تخصيص مالي لوزارة التربية تقوم بتوزيعه على المدارس كنثرية لاغراض الترميم وغيرها ؟) بدلا من اجبار الاهل على دفع مبالغ لا يتحمون تكلفتها ، وذلك لان اغلبهم من اصحاب الدخل المحدود.
اولياء امور الطالبات في ثانوية النور يناشدون مديرية التربية ان تتدخل لمنع ممارسات سالبة للكرامة كهذه.

مجموعة من الاهالي والطالبات

*******
اهالي حي الاعلام في السيدية يشكون شح مفردات التموينية
تعتمد اغلب العوائل العراقية خاصة ذوي الدخل المحدود على مفردات الحصة التموينية لذلك فإن اي غياب لاحدى موادها يرهق الوضع المالي للعائلة وبشكل ملحوظ.
المواطن حسام كمال من حي الاعلام يقول: لم نستلم مفردات الحصة كاملة وانما نستلم مادة او مادتين منها والباقي يتم تأجيله لحين توفره، مما يضطرنا الى شرائه من الاسواق المحلية وبالسعر التجاري، اما المادتان التي يتم استلامها فهما ذات نوعية رديئة كالطحين ( السيال) والرز لا يصلح للاستهلاك ، والادهى من ذلك هو دفع اسعار الحصة كاملة بما في ذلك المواد التي لم تسلم .
المواطنة بشرى سمير تقول يتم الاستلام بين فترات متباعدة والمواد رديئة باستثناء الزيت والسكر، وتقترح استيراد مادتي الرز والطحين من مناشئ عالمية رصينة لان نوعيتها حاليا رديئة جدا.
المواطنة ندى تقول نحن نعتمد كليا على الحصة التموينية وليس لدينا القدرة على شرائها من الاسواق لأن رب العائلة متقاعد، لذلك نعاني في حال تأخرها او توزيعها منقوصة لانها تؤثر سلبا على ميزانيتنا الشهرية بشكل كبير.
ابو علي يقول: نستلم المواد بشكل غير منتظم واجور النقل باهظة ترهق كاهل المواطن اما نوعية المواد فهي غير جيدة.

عنهم / سامي حاتم

*******
همسة...
أدلة ووثائق

أوجب القانون العراقي على الوزارات ومؤسسات الدولة كافة اخبار الادعاء العام عن الجنايات والجنح التي تقع على المال العام معززة بالادلة والوثائق. ولكن المشكلة ان مافيات الفساد المالي ليست بالغباء بحيث تترك الادلة والوثائق التي تدينها وهذا ما تطلبه السلطة القضائية للنظر في قضايا الجنح والجنايات التي تقع على المال العام.
يا سادة يا كرام لقد ذهب معظم المال العام الى مافيات الفساد امام انظار اكثر من 30 مليون عراقي والسلطة القضائية تبحث عن الادلة والوثائق، لقد ذهب معظم المال العام الى مافيات الفساد امام انظار المجتمع الدولي الذي اعتبر العراق من اكثر الدول فساداً في العالم والسلطة القضائية تبحث عن الادلة والوثائق.
يا سادة يا كرام لن تجدوا أدلة ووثائق تدين الفاسدين لانهم اذكى من ان يتركوها وراءهم فعلى السلطة القضائية ان تكون اذكى منهم اذا ارادت فعلاً ان تحافظ على المال العام وتُفّعل قانون من أين لك هذا فليس من المعقول والمنطقي ان يمتلك موظف حكومي عشرات الدور السكنية داخل وخارج العراق وملايين الدولارات حتى لو استمر بالخدمة لمدة الف عام، نعم الف عام والسلطة القضائية تبحث عن أدلة ووثائق لادانته بتهمة سرقة المال العام وهذا ما يحصل على ارض الواقع المأساوي اليوم.
يا سادة يا كرام ان المشمول بمبدأ من أين لك هذا هو الذي يقدم المستندات والادلة التي تبين بشكل لا لبس فيه مصدر امواله الهائلة هل بحوزته مصباح علاءالدين السحري؟ هل عثر على كنز من كنوز الآشوريين او البابليين او السومريين؟ هل حصل على براءة ذمة اختراع اشترتها شركة أوربية رصينة واصبح شريكاً لمالك الشركة؟
يا سادة يا كرام ان سراق المال العام سيبقون (خربانين من الضحك) على الادعاء العام وعلى بقية الاجهزة الرقابية اذا ما استمرت بنفس آليات العمل السابقة وتطلب الادلة والوثائق التي تدين مافيات الفساد المالي.
يا رجال القانون ان الشعب المظلوم ينتظر منكم مبادرات واجراءات وقوانين استثنائية في هذا الظرف الاستثنائي لقطع الطريق على مافيات الفساد والتي تمكنت هي من قطع طريقكم مع الاسف الشديد وهذا ما ينتظره منكم كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.

كفاح محمد مصطفى
******
المسيرة التعليمية في العراق
على حافة الهاوية
بعقوبة - سامي أبورية
يوما بعد يوم يزداد الامر سوءا في ما يخص القطاع التعليمي في العراق، نظرا لتراجع المستوى التعليمي للطلبة في المدارس الحكومية وقياسا مع الدول الاخرى، ومن الاسباب الاخرى هي المدارس الطينية التي ما زالت موجودة ليومنا هذا في القرى والارياف وبعض مدن المحافظات، كما تخلو الكثير من المدارس الحكومية من المستلزمات الأساسية، فلا مكتبات أو مختبرات علمية او وسائل ايضاح او ملاعب أو مرافق صحية تصلح للاستخدام البشري، وبعض المدارس آيلة للسقوط، ولم يتم ترميمها منذ سنوات، فيما يتكدس عشرات الطلاب في الصف الواحد، لعدم القدرة على بناء صفوف دراسية جديدة، وبالاضافة الى عدم حرص بعض المعلمين على إيصال المادة بشكل كاف، ليدفع طلبته إلى الدروس الخصوصية بمقابل اجر مالي كبير.. الخ
من جانب آخر يعد تدهور مستوى التعليم في العراق بسبب اعتماد نظام المحاصصة الطائفية في بعض المؤسسات التعليمية ومديريات التربية، وانعكست بشكل كبير على الاصول التعليمية كالمدارس الحكومية الرصينة والكوادر التدريسية الجيدة والمناهج الدراسية الحديثة بما يتلاءم مع المراحل الدراسية.

عن الموضوع كان الاستطلاع الاتي:

جليل أسماعيل ابو هديل يقول: الواقع التعليمي في العراق يعاني مصاعب كثيرة، ومنها قرارات وزارة التربية التي لا تعالج المشاكل بل تضيف اليها مشكلة اخرى، على سبيل المثال قررت وزارة التربية اخيرا "ايقاف ترويج طلبات الاجازات للمعلمين والمدرسين كافة للمحافظة على ديمومة استقرار العملية التعليمية في المدارس" وذلك لـ"عدم امكانية سد الشواغر بسبب عدم وجود تعيينات”. في حين ان الاجازة حق من حقوق المعلم والتي اجازها القانون. والحل يكمن في فتح باب التعيينات لسد الشاغر.
يضيف ابو هديل، لقد لعب الفساد الاداري والمالي دورا كبيرا في تدهور قطاع التعليم، فالاموال التي خصصت للنهوض بالقطاع لا تعلم اين ذهبت، اما التعيينات والمناصب فتخضع كلها للمحاصصة الطائفية التي تتسيد البلد منذ 2003 حتى الان.
ولنأتي الى جانب آخر من الفساد وهو انتشار المدارس الاهلية بشكل كبير، واعتماد الطالب على الدروس الخصوصية لعدم حرص المعلم على تأدية واجبه الوطني، مما شكل عبئاً اضافياً على كاهل رب الاسرة، وهنا يتوجب على الوزارة تفعيل دور المتابعة والاشراف المباشر ومحاسبة المقصرين، بحسب قوله.
يقول الاعلامي مخلد الربيعي: الواقع التربوي في العراق يشهد تدهوراً كبيراً بسبب السياسات الخاطئة التي انتهجتها الحكومة وعلى مدى السنين الماضية، ما ا دى الى خروج العراق من التصنيف العالمي للتعليم نظرا للاوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية المتدهورة.
ويتابع قوله، بسبب ضعف القانون تسيدت القوى المسلحة الشارع، وصولا الى المدارس فانهارت العلاقة الاجتماعية بين الطالب والمعلم، وتجد من المعتاد ان يهدد ولي امر الطالب بقوة السلاح، في حرم المدرسة المعلم حين يرسب ولده بمادة دراسية او تتم معاقبته من قبل المعلم. وسرقة اسئلة الامتحانات باتت مشهداً مكرراً لقوة السلاح ونفوذ بعض المسؤولين.
ويذكر الربيعي، حادثة محافظ نينوى الذي تعمد توبيخ معلم خدمته بالتعليم تمتد لـ 27 سنة، وقام بنشر الحدث في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي. ويعلق على الحدث، كان المفروض محاسبة المحافظ وتقديمه الى المحاكمة من اجل الحد من الظواهر المعيبة بحق التعليم .
من جانبه قال الدكتور المتقاعد تحسين الربيعي: كان حال المدارس قديما رصيناً ومهيباً، وطلابها كانوا يعتزون بمدارسهم وذكرياتهم فيها. لكن العجيب ان يتم تهديم المدارس القديمة لتبنى بدلاً عنها مدارس هزيلة من ناحية البناء.
ويتابع قوله، تم تهديم مدرسة بعقوبة القديمة بلا سبب وبكل اجرام، رغم انها معلم تاريخي مهم في بعقوبة بناها "نامق فايق بيك"، وقد احتفل بمرور مائة عام على إنشائها قبل خمس سنوات. ويصف الدكتور شكل المدرسة فيقول: كان بناء مدخل المدرسة ذا ريازة رائعة في التطريز والنقوش الاسلامية يمثل البناء العثماني، وعلى يمين ويسار المدخل حديقتان تزهوان بأجمل الاشجار والازهار، اما ارتفاع الصفوف فكان ما يقارب الخمسة امتار، وابوابها ذات ريازة رائعة، وفي خلف البناية توجد ساحتان واحدة لكرة الطائرة والاخرى للسلة وثالثة للطفر الثلاثي اضافة الى المرسم وغرفة الرياضة والحانوت وهي متكاملة من حيث البناء.
فيما البناية الحالية لمدرسة ( الحسن بن علي )، عبارة عن خربة الشبابيك بلا زجاج واغلب الصفوف بلا ابواب والطالب المتأخر يدق على الحائط، لان الكهرباء مقطوعة والتعليم والصحة غير متوفرة في مدارس كهذه.
ختاما ، يوضح المدرس المتقاعد صلاح وهابي ان المدارس الاهلية عبارة عن تجارة لا علاقة لها بالتعليم. بسبب استثمارها من قبل اصحاب رؤوس الاموال والتجار، فضلا عن أن تكلفة الدراسة فيها مبالغ فيه.
ويقول : من لديه اموال يدخل ابناءه المدارس الاهلية ، اما من لا يملك فعليه البقاء في المدارس الحكومية التي تعاني من تخلف الصف وكل مقعد يجلس عليه خمسة طلاب ومن المستحيل ايصال المادة اليهم بسبب زخم عدد الطلبة في الصف، حتى وصل درجة النجاح في بعض المدارس الى واحد في المائة. اما كان الاجدى بالدولة الاهتمام بالمدارس الحكومية، لا اكثر؟

*******
اكول...
ازمة الكهرباء الوطنية ..
هل من حل دائم ! *

عاصي دالي
في كثير من الاحيان يتردد سؤال ملح على ذهن المواطن العراقي، خاصة مع تشكيل الحكومة الجديدة المقبلة التي تُشكل كل أربع سنوات بعد الانتخابات البرلمانية طبعا، حتى بات السؤال كالاسطوانة المشروخة وهو، "هل تستطيع الحكومة الجديدة المُشكلة كتابة النهاية السعيدة للفيلم العراقي الطويل" ، واعتقد بانه دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية وبدون منازع كـ أطول فيلم مظلم وتراجيدي يعيشه ويشاهده المواطنون العراقيون، بعنوان (طفت الكهرباء أجت الكهرباء) تقع احداث الفيلم في دولة العراق ويشهد معاناة الشعب المظلوم والمقهور كثيرا، وهو من تأليف وسيناريو مجموعة من الفاسدين والمحسوبين على الجنسية العراقية، يمثلون رجالات الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 الذين جاءوا عن طريق المحاصصة البغيضة.
الفيلم التراجيدي يتم عرضه لمدة اربع وعشرون ساعة على مدار اليوم، ويحرص على تجسيد مشاهده أكثر من 30 مليون عراقي مابين مشاهد وآخر يعيش وقائعه المأساوية ، مما اضطرهم الى قطع تذاكر جديدة لفيلم سينمائي آخر بعنوان (المولدات الأهلية)، لعله يكون ارحم بكثير من فلم الكهرباء الوطنية، رغم تكلفته الباهظة، التي أثقلت كاهل الفقراء منهم، والأسلاك العنكبوتية التي شوهت منظر الكثير من شوارع المدن الجميلة.
لقد أصبحت ديمومة الكهرباء الوطنية في بلد العراق من أساطير التاريخ نسمع عنها لكن لا نشاهدها؟ أو معجزة من معجزات الكون التي لا يفسرها الإنسان الا عن طريق علم اللامعقول؟ فعلى مدى خمسة عشر عاما لم يحظ المواطن بفرصة التنعم بالخدمات الاساسية ومنها الكهرباء الوطنية، حتى وصل المواطن الى لدرجة اليأس والهجرة من البلد الذي شحة فيه الخدمات والامان على مواطنيه.
قد يتذكر الكثير من العراقيين بعد غزو الكويت من قبل النظام الدكتاتوري السابق، قامت قوى التحالف الدولي بتدمير البنى التحتية للعراق، وكأنها عاقبت الشعب لا الحكومة الدكتاتورية، وكانت الكهرباء ضمن هذا التدمير، لكن استطاعت وزارة الكهرباء حينها وبفترة زمنية بسيطة من تجاوز العقبة وإعادة التيار الكهربائي ولو ليس كالسابق. ثم توالت اعوام القحط بعد التغيير فكانت وبالا على الشعب لا الحكومات المتعاقبة ايضا من ناحية الكهرباء.
اليوم نقف أمام استحقاق تشكيل الحكومة الوطنية الجديدة، التي تعهدت في برنامجها الحكومي بالقضاء على الفقر ومحاربة الفساد والفاسدين وتقديم الخدمات، كما ذكر رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي، ما يعني انه وضع برنامجاً وزارياً واضحاً يحدد الأولويات الوطنية لتلبية أهم المتطلبات والخدمات التي يحتاجها المواطن، فهل سنرى نهاية لفيلم الكهرباء الوطنية الممل؟ ام غير ذلك؟

ــــــــــــــــ
* ارسلت هذه المادة قبل وفاة الزميل بايام

*******
متنزه 14 تموز في الكاظمية يعاني الاهمال
يعتبر متنزه ( 14 تموز ) الواقع في مدينة الكاظمية والمحاذي لضفاف نهر دجلة من الحدائق المهمة والمشهورة في المنطقة فهو مرفق مهم يفصل بين الكاظمية ومدينة الاعظمية، فضلا عن تواجد العديد من العائلات فيه لاجل قضاء اوقات فراغهم ومن جميع سكان مناطق مدينة بغداد وليس فقط من سكنة مدينتي الكاظمية والاعظمية، لكن للاسف الشديد ان هذا المتنزه اصابه الاهمال وعدم الاهتمام به من قبل الجهات المعنية بالامر منذ عام 2003 حتى اليوم ، حيث لم تبادر مديرية بلدية الكاظمية الى صيانة وتأهيل هذا المرفق الحيوي بغية فتح ابوابه امام المواطنين ممن يرومون قضاء اوقات فراغهم فيه. لذا يناشد سكان مدينة الكاظمية مديرية البلدية والمجلس المحلي بضرورة الاهتمام بهذا المتنزه واعادة صيانته وتأهيله وتوفير وسائل لهو ولعب الاطفال لانه يعتبر المتنفس الوحيد لسكان الكاظمية.

ماجد مصطفى عثمان

********
هموم الطلبة في الفصل الدراسي الاول
يعاني طلبة المدارس من مشاكل جمة يقف في مقدمتها عدم توفر الكتب المدرسية المنهجية، وتزامنا مع تغيير المناهج التي قامت به وزارة التربية. رغم ان التغيير في المناهج الدراسية ليس جذريا بقدر ماهو تغيير مكاني لعدد من فصول الكتاب مع بقاء المادة المنهجية بنفس المضمون، مثلا كأن يكون تسلسل المادة في الفصل الاول للكتاب القديم اصبحت اليوم تسلسلها في الفصل الثالث.
تشير الطالبة دانيه اياد من مدرسة السيدة زينب الى وجود نقص كبير في عدد الكتب الموزعة على الطلاب، حيث يتم توزيعها وفق التذبذب بمعنى من يستلم كتاب مادة معينة، لا يستلم كتاب المادة الثانية او يتشارك طالبان بكتاب واحد بسبب شح عدد الكتب قياسا باعداد الطلبة في المدرسة.
ويوضح "أياد الربيعي" مدير احدى المدارس بان قسم التجهيزات المدرسية يسلم الكتب الى المدارس بنسبة ٥٠ في المائة من عدد الطلبة، وقسم من الكتب لا يتم تجهيزها بسبب نفادها من مخازن التربية، ولهذا يلجأ الطلبة الى اقتناء الملازم او الكتب القديمة.
وهناك مشاكل تواجه الطلبة منها عدم وجود تأكيدات ببقاء نظام المحاولات على حاله هذا العام كما هو في الاعوام السابقة بسبب الغائه من قبل اجتماع مجلس الوزارة الذي لم يكن الوزير مشاركا فيه، كما يفضل الكثير من الطلاب والمدرسين التطبيق المعمول به سابقا في الامتحانات الوزارية والقاضي بدرسين مع اضافة خمس درجات بدلا من ثلاثة دروس واضافة عشر درجات وهذا يعني اشتراك الطالب في الامتحان الوزاري اذا نجح في درس واحد من اصل ستة دروس.

اياد علي

**********
مواساة..
• تعزي أسرة "طريق الشعب" عائلة الزميل سعد نصرت صالح العاني، الذي توفي إثر مرض عضال ألم به طويلاً، لزميلنا المرحوم ابو علي الذكر العاطر دوماً ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
• بألم وحزن تنعى المختصة الفلاحية في بغداد للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عاصي دالي عباس الشخصية الفلاحية الذي توفي بعد مكابدة مع الآلام، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى محلية البصرة ومنظمة ابي الخصيب للحزب الشيوعي العراقي بمزيد من الحزن والالم رحيل الرفيق اسماعيل حسين (ابو صفاء)، وكان الرفيق من الكوادر العمالية المعروفة في محافظة البصرة وواصل نضاله تحت راية الحزب حتى رحيله، الذكر الطيب للرفيق الراحل والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق يحيى محمد طربال (ابو رعد) في وفاة شقيقته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان .
• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد حسن هاشم (ابو وسن) في وفاة شقيقته (ام طاهر) اثر مرض لم يمهلها طويلا، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق ولعائلتها.
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الرفيق بختيار في وفاة والده محمد فتاح اثر وعكة صحية، الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسوان لأهله وذويه.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيقين محمد حموزي وحسين حموزي، في وفاة ابن عمهما صديق الحزب الحاج رياض رزاق حموزي، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي الحارة للرفيق غانم عبد الواحد الجاسور بوفاة شقيقه حازم الذي وافاه الاجل بعد مرض عضال، للفقيد الذكر الحسن دوما والصبر والسلوان لعائلته الكريمة

*************
ص4
برنامج الأغذية العالمي يعلن خفض المساعدات الغذائية لغزة والضفة الغربية
القدس – وكالات
أعلن برنامج الأغذية العالمي يوم أمس خفض المساعدات الغذائية لنحو 190 ألف فلسطيني في غزة والضفة الغربية بسبب نقص حاد في التمويل.
ويمثل هذا العدد نحو نصف إجمالي من يتلقون مساعدات البرنامج في غزة والضفة.
وذكر البرنامج التابع للأمم المتحدة أنه سيوقف اعتبارا من الأول من كانون الثاني المساعدات لسبعة وعشرين ألفا في الضفة الغربية. كما سيتم تخفيض المساعدات الغذائية إلى 165 ألفا في الضفة وقطاع غزة بنسبة 20 في المئة.
**************
أكثر من 20 تنظيما إرهابيا ينشط في أفغانستان
موسكو – وكالات
قال مساعد سكرتير مجلس الأمن الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، إن السلطات الأفغانية خسرت السيطرة على أكثر من نصف أراضي البلاد، مؤكدا أن أكثر من 20 تنظيما إرهابيا ينشط في هذه الدولة.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن فينيديكتوف قوله إن "الوضع في الدولة يتدهور، السلطات لم تعد تسيطر على أكثر من نصف أراضي البلاد، وتتزايد الخلافات بين المجموعات العرقية، في ضوء ذلك يتعزز الإرهاب، اليوم ينشط في أفغانستان، بما في ذلك بالقرب من حدود رابطة الدول المستقلة، أكثر من 20 تنظيما إرهابيا".
وقد تعرضت القوات الأفغانية إلى انتكاسات كثيرة في عدد من الولايات، في المواجهات مع قوات طالبان، التي وسعت نفوذها وباتت تشن هجمات منسقة على مراكز للقوات الحكومية منتشرة في مختلف أنحاء البلاد.
**************
تبادل السجناء اليمنيين قد يشمل ما يصل إلى 16 ألفا
اليمن: هل يصمد اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة؟
صنعاء – وكالات
يحمل الصمود النسبي لاتفاق وقف إطلاق النار حتى الآن في مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن قدرا من التفاؤل بأن تحقيق السلام في هذا البلد الذي تمزقه الحرب منذ أكثر من ثلاثة أعوام ونصف لا يزال ممكناً مهما كان الطريق إليه طويلاً وشاقاً إلاّ أنه سيكون في النهاية أقل كلفة من استمرار الصراع.
وقد كان اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة إلى جانب اتفاق آخر لتبادل إطلاق آلاف الأسرى والمعتقلين النجاح الأبرز لمشاورات السلام اليمنية التي انعقدت في قلعة يوهانسبيرج سلوت شمالي العاصمة السويدية، ستوكهولم، خلال الفترة من (6-14 كانون الأول الجاري).
ويعتقد ساسة ومراقبون بشأن نتائج تلك المشاورات أنها لم تكن بالمخيبة، وإن لم ترق إلى مستوى الآمال التي كانت معلقة عليها.
ويرى سياسي يمني كبير طلب عدم الكشف عن هويته أن تلك المشاورات كانت أكثر تنظيماً وإيجابية من الجولات السابقة في سويسرا والكويت، وأن المجتمع الدولي كان هذه المرة أكثر تماسكا وتأثيراً في ضغوطه على طرفي النزاع.

الفرص والطموحات
ويأمل كثيرون في أن تسارع الأمم المتحدة بإرسال مراقبيها لتثبيت وقف إطلاق النار ومراقبة إعادة انتشار قوات الطرفين المتنازعين إلى المناطق المنصوص عليها في الاتفاق وإعادة تطبيع الأوضاع في الحديدة وموانئها، كما يعولون على المنظمة الدولية للمباشرة في تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية.
ويرى محللون أن إحراز قدر من التقدم في تطبيق هذين الاتفاقين من شأنه أن يخلق مناخاً من الثقة والأمل بما يسمح بعقد جولة جديدة من التشاور تساعد على تجاوز بقية العقبات التي لا تزال تحول دون الانتقال نحو بحث مبادئ الإطار العام للحل السياسي الشامل والمستدام.
ويبدي المراقبون خشية كبيرة من عودة أحد الطرفين أو كليهما إلى محاولة فرض رؤيته وتفسيره الخاص لبنود اتفاقي الحديدة والمعتقلين، ويستند هؤلاء في تشاؤمهم إلى أن "اتفاق الهدنة في الحديدة تحديداً فُرض فرضاً على الطرفين من قبل المجتمع الدولي إذ أن الحوثيين لم يكونوا أصلا يريدون أن يروا شريكاً لهم في إدارة موانئ الحديدة لولا الضغط العسكري الذي واجهوه خلال الأشهر الماضية"، وفي المقابل فإن الحكومة اليمنية والتحالف الذي يدعمها بقيادة السعودية "بعد أن دفعا بقواتهما في عملية عسكرية مكلفة استغرقت أشهراً وبعد أن باتت هذه القوات على بعد كيلومترات فقط من ميناء الحديدة لم يكن من السهل إقناعهما بقبول ذلك الاتفاق" .
في التحليل النهائي يمكن القول إن استمرار الهدنة ليومها الثاني في الحديدة حتى من دون أو قبل مجيء فريق المراقبين الدوليين يؤكد أن اتفاق الحديدة على وجه الخصوص شكّل مخرجاً يحفظ ماء الوجه لكل الأطراف بما في ذلك الأمم المتحدة التي طالما كررت الاعراب عن مخاوفها مِن أن يؤدي فشل جهودها في اليمن إلى كارثة إنسانية قد تكون الأكبر في تاريخها.

تبادل الأسرى
من جانب آخر، قال مسؤول باللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم أمس إن الطرفين المتحاربين في اليمن تبادلا قوائم تتضمن إجمالي 16 ألف اسم لأشخاص يعتقد أنهم معتقلون في إطار اتفاق لتبادل سجناء جرى التوقيع عليه الأسبوع الماضي.
وقال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه في غضون 40 يوما على توقيع الاتفاق في 11 كانون الأول سيكون أمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر عشرة أيام لمقابلة من يتم الإفراج عنهم وترتيب نقلهم.
وتابع أنه من المتوقع أن تتضمن القوائم أسماء أشخاص معتقلين خارج اليمن وبعض الأجانب المحتجزين في البلاد.
**************
الرئيس الصيني شي جينبينغ: الصين "لن تسعى إلى الهيمنة"
بكين – وكالات
تعهد الرئيس الصيني، شي جينبينغ، في خطاب ألقاه بمناسبة مرور 40 عاما على تقديم الإصلاحات الاقتصادية الكبرى، بألا تتطور بلاده على حساب أي دولة أخرى.
ولكنه قال أيضا إن الصين، باعتبارها قوة عالمية كبرى، لن تسمح لأي أحد بأن يخبرها كيف تدير شؤونها.
وكانت حملة الزعيم الصيني الراحل، دينغ شياوبينغ، الرامية إلى "الإصلاح والانفتاح" قد بدأت قبل أربعة عقود.
وأدى النمو الناتج عن الحملة إلى جعل الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وقال شي إنه بالرغم من هذا النمو الاقتصادي، فإن الصين "لن تسعى إلى الهيمنة"، مشيرا إلى إسهامات بلاده تجاه "مستقبل مشترك للإنسانية".
وأمضى الرئيس شي معظم خطابه الطويل في ضرب أمثلة لتقدم الصين خلال العقود الماضية، مثنيا على ما حققته البلاد من "إنجازات ملحمية هزت السموات والأرض".
وقال إنه مع هذا النجاح، "ليس هناك أحد يمكنه أن يملي على الشعب الصيني ما يجب أن يفعله أو ما لا ينبغي له أن يفعله".
وأكد شي في الوقت نفسه على جهود الصين في العمل من أجل خير العالم، قائلا إن بكين "ساعية إلى سلام العالم"، و"مدافعة عن النظام العالمي"، ومتمسكة "بدورها الدولي في التعامل مع تغير المناخ".
ووصف شي جينبيغ الإصلاحات قائلا إنها "خلصت البلاد من قيود" أخطاء الماضي.
وأضاف أن السنوات الـ40 الماضية كانت "قفزة نوعية تجاه اشتراكية بطابع صيني"، مما قاد البلاد إلى "تجديد كبير في العصر الحديث".
ولم يشر الرئيس الصيني إلى الخلاف الحالي مع الولايات المتحدة، لكنه أكد على إسهامات بلاده في الاقتصاد العالمي والنظام الدولي.
**************
تحذير "صارم" من دول أوربية بشأن خطة ترامب للسلام
وكالات
أصدرت ثمانية دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي، أمس الأول، تحذيرا "قويا" قبل نشر خطة أميركية طال انتظارها، وأعدها جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للتوصل إلى سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وجاء البيان المشترك، الذي أصدرته فرنسا وهولندا وبولندا والسويد والمملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا، عقب جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الوضع في المنطقة، وأشادت فيها مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، التي تنتهي فترة عملها بالمنظمة الدولية قريبا، نيكي هيلي بالخطة "المدروسة"، على حد وصفها.
لكن دول الاتحاد الأوروبي حذرت جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن من أن أي خطة سلام تتجاهل "المعايير المتفق عليها دوليا"، وهي حل الدولتين على أساس حدود 1967 مع القدس عاصمة مشتركة "ستواجه الفشل".
وأكدت الدول الأوروبية مجددا على "التزام الاتحاد الأوروبي القوي والمتواصل بالمعايير المتفق عليها دوليا لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقات السابقة".
وجاء في البيان: "الاتحاد الأوروبي مقتنع حقا بأن التوصل إلى حل الدولتين، على أساس حدود 1967 الذي يشمل إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، يلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية والفلسطينية والطموحات الفلسطينية لإقامة دولة وسيادة".
كما جاء في البيان أن حل الدولتين "ينهي الاحتلال، ويحل جميع قضايا الوضع النهائي، وفقا لقرار مجلس الأمن 2334 والاتفاقات السابقة".
وأشار البيان إلى أن مبدأ حل الدولتين "هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق والواقعي لإنهاء الصراع وتحقيق سلام عادل ودائم".

**************
استقالة رئيس الحكومة البلجيكية جراء خلافات بشأن الهجرة
بروكسل – وكالات
أعلن رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال، أنه يترك منصبه، على خلفية خلافات عميقة داخل الحكومة حول ميثاق الأمم المتحدة بشأن الهجرة، الذي تم تبنيه في مراكش الشهر الجاري.
وجاء إعلان ميشال عن استقالته أمس الأول، بعد أن فشل في كسب دعم المشرعين لحكومته التي انسحب منها قبل تسعة أيام الوزراء القوميون الفلمنكيون المعارضون لميثاق الهجرة، في خطوة حرمت رئيس الوزراء من الأغلبية في الحكومة.
ودعا ميشال، أثناء النقاش في البرلمان، النواب المعارضين إلى دعم الحكومة في عدة ملفات أساسية لتمكينها من الاستمرار في عملها، لكن المشرعين لم يستجيبوا لهذا النداء، إذ هدد النواب الاشتراكيون و"الخضر" بحجب الثقة عن حكومة الأقلية.
وقال رئيس الوزراء الفرنكوفوني الذي تولى مقاليد الحكم في تشرين الأول 2014 إنه يعتزم التوجه فورا إلى الملك فيليب لتقديم استقالته.
من جانبه، أكد القصر الملكي أن رئيس الوزراء قدم الاستقالة، مضيفا أن الملك لم يتخذ بعد قرارا بشأن ما إذا كان سيقبلها.
ويأتي ذلك على خلفية مظاهرات شعبية نظمتها الأسبوع الماضي الأحزاب الفلمنكية اليمينية في العاصمة بروكسل احتجاجا على ميثاق الهجرة الأممي، حيث استخدمت الشرطة ضد المتظاهرين خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.
**************
فوضى في طرق فرنسا السريعة بعد احتجاجات غاضبة
باريس – وكالات
أعلنت شركة (فنسي أوتوروت)، وهي أكبر مشغل للطرق في فرنسا، أن عدة طرقات في البلاد قد تعطلت بسبب تحركات السترات الصفراء، إذ قام محتجون باحتلال عدد من أكشاك دفع رسوم العبور وإحراقها، ما تسبب أيضا في أضرار مادية بالغة وفق الشركة.
قبل أيام قليلة من عطلات عيد الميلاد يشهد قطاع النقل الفرنسي في أنحاء عدة من البلاد فوضى، عقب قيام محتجي "السترات الصفراء" باحتلال أكشاك دفع رسوم العبور على الطرق السريعة وإحراق بعضها.
ووفق ما أعلنت شركة (فنسي أوتوروت)، وهي أكبر مشغل للطرق في فرنسا، فإن مظاهرات اندلعت عند نحو 40 موقعا في شبكتها وإن عددا من نقاط التقاطع على الطرق السريعة قد تعرض لأضرار بالغة، وخصوصا في مدن سياحية مثل أفينيون وأورانج وبربينيان وأجدي.
وتابعت الشركة في بيان "على قائدي المركبات اتباع أقصى درجات الحذر عند اقترابهم من بوابات دفع الرسوم أو منحدرات التقاطع على الطرق بسبب وجود الكثير من المشاة".
والثلاثاء ألقت السلطات القبض على نحو 20 شخصا بعد إشعال الحرائق، بينما لا يزال أربعة قيد الاحتجاز بعد حرائق اندلعت يوم السبت.
ولاقى عدد من الأشخاص حتفهم في حوادث طرق بسبب غلق المحتجين طرقا على مدى الأسابيع الماضية، معظمها عند تقاطعات أغلقتها مجموعات من المتظاهرين.
وبدأت حركة السترات الصفراء كاحتجاج على زيادة الضرائب على الوقود لكنها تصاعدت إلى مظاهرات أوسع ضد السياسات الاقتصادية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
**************
تحت شعار: انقلوا التضامن الى الشوارع

النمسا.. عشرات الآلاف يحتجون ضد حكومة اليمين والنازيين الجدد

رشيد غويلب

تظاهر السبت الفائت في فيينا، عشرات الآلاف ضد سياسات الحكومة. ودعا الى الاحتجاج، تحالف "الخريف الساخن"، الذي يضم المبادرات النسوية والنقابية والمناهضة للعنصرية وللفاشية، كما يضم الحزب الشيوعي النمساوي، ومنظمات اليسار الماركسي الاخرى. ويأتي الاحتجاج بمناسبة مرور سنتين على وصول تحالف حزب اليمين المحافظ، مع حزب الحرية الديمقراطي (نازيون جدد) في15 كانون الاول 2017 الى السلطة.
يذكر ان تلك الانتخابات العامة التي جرت في 15 تشرين الأول تمخضت عن حصول حزب الشعب النمساوي اليميني المحافظ على 31,5 في المائة من اصوات الناخبيين، وحزب الحرية الديمقراطي (نازيون جدد) على 26 في المائة. ولم تكن النتيجة مفاجئة للمراقبين، حيث دأبت قوى اليمين، منذ عام 1983 على تحقيق الاغلبية، ومهدت بسياساتها الطريق لاحزاب اليمين المتطرف، من خلال التبني التدريجي لشعارات الاخير، بحجة جر اكبر عدد من ناخبيه الى المعسكر المهيمن.
وقالت المتحدثة باسم تحالف "الخريف الساخن" كيتي ليشتنر إنه على الرغم من الثلوج ودرجات الحرارة المنخفضة جدا، خرج 50 ألف متظاهر إلى الشوارع، وان "التظاهرة الكبيرة ضد التحالف الحاكم هي علامة واضحة على المقاومة". ويذكر ان الشرطة تحدثت كالعادة عن مشاركة 17 ألف فقط في التظاهرة.
وتأتي سعة الاحتجاج على خلفية هجوم التحالف الحاكم على قطاعي الصحة والخدمات العامة، والضمان الاجتماعي لغالبية السكان، وبالمقابل توزيع الهدايا الضريبية الى الشركات الكبيرة والأثرياء. وبهذا الصدد تقول ليشتنر "عام من الضربات المتتالية على دولة الرفاه ونظام رعايتنا الصحية، عام من الفشل اليميني لقوى التحالف الحاكم،عام من التحريض ضد اللاجئين، في حين تتمتع احزاب التحالف الحاكم بالمناصب ذات الرواتب العالية، وتقدم هدايا ضريبية للذين تبرعوا لحملتها الانتخابية".
والقت سلمى شاخت، عضوة احد مجالس المصانع والناشطة في المبادرة النقابية الشيوعية، كلمتها مرتدية سترة صفراء، تعبيرا عن التضامن مع حركة "السترات الصفر" الفرنسية، ودعت المشاركين إلى "اتساع وثبات" وأخذ المتظاهرين في فرنسا مثالا ملهما. وقالت ان الهجوم على المكتسبات الاجتماعية، لو حدث في بلدان اخرى، كما هو الحال في النمسا، يمكن ان يؤدي منذ وقت طويل "الى اضرابات وتظاهرات هائلة". ولقد شهدت احتجاجات فيينا ترديد شعارات بالفرنسية مأخوذة من وحي شعارات حركة "السترات الصفر".

الشيوعي النمساوي: ألف سبب جيد للاحتجاج

كانت مشاركة الحزب الشيوعي النمساوي في التظاهرة متميزة. وسبق للمتحدث الاتحادي باسم الحزب، وفق نظامهم الداخلي (سكرتير اللجنة المركزية) ميركو ميسنر،قد شدد في تصريح له في اطار التعبئة للتظاهرة على "ان هناك الف سبب جيد للتظاهر ضد حكومة التحالف الحاكم. من التحريض العنصري ضد اللاجئين والمسلمين، وتفكيك نظام التأمين الصحي، وتفكيك حقوق العمال، والهجمات على المستأجرين، والضغط على المؤسسات النسوية، واستهداف العاطلين عن العمل، والمستفيدين من المساعدات الاجتماعية. ويستمر نطاق التدهور. وعلى النقيض من ذلك، يجري تحقيق كل مطالب اتحاد الصناعيين المقدمة للحكومة. وعلينا جميعا أن ندفع الثمن. أي أن الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وبدلا من ان تضيق، ستصبح أكبر واكبرفي المستقبل".

خطر اليمين المتطرف في اتساع

ولا تبدو الصورة في اوربا افضل بكثير من شقيقتها النمساوية، ففي كمنتس الالمانية ينظم النازيون الجدد المسيرات المصحوبة بالعنف ضد اللاجئين، وتتصاعد في الوقت نفسه القوة التصويتية لحزب "البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف. وفي إيطاليا، يمنع وزير الداخلية الفاشي، محاولات انقاذ اللاجئين من الموت غرقا في عرض البحر. ويستمر انضمام المحافظين إلى محور التطرف اليميني والفاشية الجديدة، ويصعدون من الدعاية ضد اللاجئين ويصرفون الانتباه بذلك عن آثار سياساتهم الاقتصادية والاجتماعية، معتمدين التحريض ضد الاجانب والمهاجرين، في حين تشير العديد من التقارير الدولية، وتقارير المؤسسات الاقتصادية المرموقة الى تزايد عدد الاثرياء، مقابل شمول الفقر والإفقار اوساط واسعة من السكان.
***************

ص6
تأبين ومجالس عزاء للشاعر الراحل عريان السيد خلف
*******************

اللجنة الثقافية لمحلية واسط
أقيمت جلسة تأبينية للفقيد المناضل والشاعر الكبير عريان السيد خلف صباح يوم الجمعة 14\12\2018 ، في محافظة واسط أقامتها اللجنة الثقافية لمحلية واسط للحزب الشيوعي العراقي. افتتح الجلسة الشاعر حسين البهادلي مستذكراً الموقف البطولي والنضالي والشعري لفقيد العراق و قرأ احدى قصائد الشاعر الراحل ثم وقف الحضور دقيقة حداد على روح الفقيد وشهداء العراق. بعدها قرأ الرفيق عيسى مسلم كلمة بهذه المناسبة ، اعقبها الشاعر عباس صحن بقصيدة شعبية. ثم القى نائب نقيب الفنانين في واسط عبد علي حساني كلمة في المناسبة ، بعدها القى رئيس رابطة دجلة الثقافية زهير السبع كلمة تحدث فيها عن تاريخ الشاعر الراحل الحافل بالشعر والنضال الوطني .
*******************

وفي القرنة بمحافظة البصرة
اقامت منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة وشارع كورنيش القرنة الثقافي عصر يوم السبت الفائت أمسية تأبينيه للشاعر الراحل عريان السيد خلف ، الامسية التي اقيمت على شارع الكورنيش في القرنة حضرها جمعٌ من الادباء والكتاب والشعراء والناشطين السياسيين فضلا عن الحضور المتميز للشباب والطلبة هناك . بدأت الامسية بالوقوف دقيقة حداد على روح الشاعر وشهداء الوطن ، ثم دعا مدير الامسية الحضور الى الوقوف والاستماع للنشيد الوطني ، بعدها القى الرفيق مشرق المظفر عضو لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي كلمة الحزب وجاء فيها، إننا اليوم ننعى و نعزي انفسنا برحيل شاعر الشعب الكبير أبي خلدون ، الذي خسره الوسط الثقافي رمزا من رموزه في الابداع والثبات . والقى الرفيق مهند محسن كلمة منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي التي كانت مسك ختام الامسية.
*******************

تشييع رمزي في محافظة ذي قار
اقام أبناء محافظة ذي قار تشييعا رمزيا للفقيد الشاعر الكبير عريان السيد خلف ظهر يوم السبت الماضي وانطلق موكب التشييع في الساعة الثانية ظهرا من أمام مبنى بهو بلدية الناصرية وطاف المشيعون شوارع المدينة وسط حزن عميق وشارك في التشييع مئات المواطنين من شعراء ومحبي الشاعر ووجهاء المدينة وعدد من الشخصيات السياسية وشيوخ العشائر إضافة إلى تنظيمات الحزب الشبيبة والطلبة التي تصدرت الموكب . كما أقيم مجلس عزاء استمر ليومين في حسينية ابو هبة الذي حضره كبار الشعراء الشعبيين (د. جبار فرحان ،عداي السلطاني، سمير صبيح ، ناظم الحاشي ، مهدي السوداني ، طاهر سلمان ونخبة من الشعراء الشباب) . إضافة إلى أبناء مدينة الناصرية ومحبي الشاعر وأصدقائه واقاربه الذين تواجدوا لاستقبال المعزين.. وفي مقدمتهم الشاعر أكرم الغزي رئيس تحرير مجلة إبداع الذي كان على رأس القائمين على هذا العزاء ، إضافة الى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي وشعراء الناصرية .
*******************

تأبين في بهرز
اقام المركز الثقافي في بهرز بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي حفلا تأبينيا على قاعة المصطفى لفقيد الوطن والشعب الشاعر عريان السيد خلف، وابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على روح الفقيد وشهداء الحركة الوطنية ثم القى السيد محمد فخري رئيس المركز الثقافي كلمة في المناسبة اشار فيها الى اسهامات الفقيد ودوره البارز في الحركة الشعرية والفنية في العراق بعدها القى الرفيق علي الورد كلمة منظمة بهرز استعرض فيها مآثر الشاعر ومواقفه الوطنية الكبيرة ووقوفه ضد الطغاة ونضاله المستمر رغم كل القيود والسجون التي عرفها طيلة حياته بعدها القى عدد من الشعراء قصائد ومرثيات تغنت بالشاعر الكبير والتي عبرت عن عظيم حبهم وقد حضر الحفل جمهور غفير من المواطنين وسكرتير واعضاء محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي.
*******************
كرسي شاغر
حميد الربيعي
(عريان السيد خلف) يرتكن كرسيا الى اليسار من البوابة الرئيسة، عند اول طاولة، الى الخلف منها ثمة لوحة وقلم " ماجك "، يدون فيها الاصدقاء عبارة قصيرة له ، حين يكون الكرسي شاغرا ، لكنه اعتاد في السنوات الخمسة الاخيرة ان يكون حاضرا ، بعد العاشرة صباحا ، وعند اول فنجان قهوة والسيجارة الاولى تتحول الطاولة الى طاولات ، حالما يتوافد الناس الى مركز " بيتنا الثقافي " ، الغالبية تدخل البوابة الرئيسة للسلام على الرجل ، الذي يرتكن طرفها الايسر. هو نفس المنظر يتجلى امامي الان، بعدما رحل، منذ اسبوع، ذاك الجالس على الكرسي. لم يتغير شيء، اذ بقيت الطاولة والكرسي، ماعدا السبورة المعلقة في الحائط الخلفي، يبدو عليها انها قريبا سوف تضمحل فيها المساحات البيضاء وتشغلها الكلمات الرقيقة التي " واراها التراب، بيد انه مازال طافحا برغبة التشبث بالحياة، وهي الرغبة ذاتها التي اخرجته ذات يوم من قرية "، الفجر " النائية الشاعر. "عريان " غادر كرسيه مرغما، فبمقدار معرفتي انه كان يتشبث بالحياة، باعتبارها بهجة وانس، بمقدار مواظبته على الحضور، ان فراغ الكرسي من شاغله سيكون معضلة على مر الايام، فهل من السهولة ان اعتاد غياب صاحبه الابدي؟ اعرف ان "عريان، ليبدا مشوار حياته بين سوق الشيوخ والناصرية، حينما ابتدأ ذاك بعمر التاسعة عشر. مسالك الحياة كثيرة ومناحيها متشعبة وأوجهها لا تعد ولا تحصى، لكن "عريان " اختبرها بالتجربة والتي خلقت له حساسية الشعر، بصوغها تجربة ودواوين شعر وذكريات عذبة بين الناس. تلك التجربة الطويلة لم تمر هينة، فقد ضاق فيها الوجع والحرمان والتشرد، فهو المعروف بأيام الثمانينات بعدد تنقله بين البيوت متواريا من اعين العسس. طيلة حياته كان "عريان " يبحث عن مستقر، كأن يكون كرسيا وطاولة، يعتبرهما مهجعا له آخر الليل ومأوى من برد الليالي السود، ربما وجدهما ذات مرة وربما تنعم بعض الوقت برفاهية مبتسرة، لكن البحث عن الدائم المستقر ظل هاجسه الكبير، يتراءى له احيانا بسواد العيون او في قوام البنات او في الصحبة الدائمة مع الرفاق، بيد انه لم يحظ بذلك المستقر. الكرسي الشاغر والطاولة جاءا صدفة، بعد رحلة مضنية بالحياة وعلى مدى اربعين عاما، حينما قرر ان يتوحد مع ذاته ويرمي الشتات في عقم الزمن الماضي، هي لحظة من التجلي، عندما قرر ان يكون عمله يتماشى مع هواه، الهوى الذي اخذ بشغافه ونثره شعرا على ألسنة الناس والبيوت العراقية، في يومه الاول لذلك القرار اختار لأول مرة كرسيه والطاولة والزاوية اليسرى، التي تقع بعد البوابة، إنها لحظة المواظبة على العمل في صفحة " أدب شعبي " بجريدة (طريق الشعب ).
يومها قلت له: انى لهذا الركب ان يترجل !!.
ولمدة خمس سنوات تالية لم يفارق "عريان السيد خلف" زاويته تلك، كل صباح نهار جديد يشرب القهوة ويدخن السيجارة، ليبدا نهاره الذي تتوزعه محبة الناس والاشعار، دائب لم يخطر ببالي ان يتغير ذات يوم ، فقد كنت مطمئنا ان (ابا خلدون ) هنالك وسوف اجالسه واسمع اخباره ونتحدث كثيرا في الثقافة وقليلا عن الفتيات الجميلات . اليوم .. اجد الكرسي شاغرا، الطاولة ذاتها والسبورة ستمتلئ بمحبة الناس والجمل القصيرة، لكن ينقصها شيء، فارسها ذو الطول البهي والابتسامة العذبة، قد غُيّب منذ اسبوع، فهل علي، انا والاخرون، ان نعتاد هذا الغياب القسري؟
*******************
ويبقى (تل الورد) ..
ريسان الخزعلي
الموت لا يشيخ، وكأنه ولادة مستديمة. جميع المخلوقات - كما تقول الحكاية الاغريقية - تذهب الى الموت الّا الانسان، يذهب اليه الموت . وهكذا خطف الموت انساناً / شاعراً له على كلِّ لسان قصيدة أو أغنية، خطفهُ جسداً، لكنه لم يستطع ان يخطف هذا الحضور الكبير من ذاكرة العراقيين الشعرية، انّهُ حضور الشاعر عريان السيد خلف. حضور سيستمر طويلاً. اذن خاب فعل الموت مع عريان الذي أورثنا ما يشعل الورق ويُلهب الأكف بالتصفيق، ويمنح الروح بُعداً سماوياً: الكَمر والديرة، كَبل ليلة، تل الورد، صيّاد الهموم، شفاعات الوجد، المجموعة الكاملة، والقصائد اللاحقة في مجموعة مخطوطة (القيامة).
لا رثاء ياعريان، المراثي للأموات ، غير انها كلمات تطمح لأن تكون ساخنة، كي تهدأ رجفة الروح ويستقر اهتزاز الرأس. انها كلمات لم تكن لمناسبة غيابك المُر، لكنك كنت تحبها وتقول: كأنها عنّي.
جوري الموت يشتَم وانتَ بستان
عليشك تنهظم لوجاك محتام ..؟
ولا تستاحش إو تجرح بالعتاب
بين اكَلوبنه إو نومك جسر دوم
احنه اضيوف شعرك ماتنيناك
موش انتَ الرحت واتكثّر اللوم
سهران الكَمر والبارحه امتانيك
ريتك ياسهر كونك زدت يوم
هاي الغيبه تطريزة زراكَ ابخاطر الماي
ليهسه وسيعه الكَمره فوكَ اشراعك اتحوم
وكيحه الدنيه من تلبس اظافر سود
تجرح لونهه الفضّي و تشكَ البلكَلب مرسوم
مامش كل صِلح يتوالم اويه الروح
إهيْ غيبه اعله غيبه امعلمين انطيح وانكَوم
جوري الموت يشتم وانتَ بستان
عليشك تنهظم لو جاك محتام ..؟
تزت الماي بطراف الكَصب عصفور
وامحلي الكَصيبة ابشذرة النوم
يل حزنك جزيره و بالعشب يتجدد اهدوم
ماخذ كل خضار الروح لا وين
وابيض مثل ورد الكَطن ملموم ..
فيّ ابره رفيع الموت..مسموم
*******************
مضيف الشعر
الى الراحل الباقي الشاعر الكبير عريان السيد خلف
عبد السادة العلي
اشلون انعيك؟
يا حرف اليطاوعني يجي ونبجيك؟
يا عين التشك جفن الصبر وتغير؟
مهره امرسنه٠٠ ابدمعاتهه اتغطيك
ياجلمة شعر تنزع انكاب الموت ؟٠٠
..تتحمل حزن عمرين وتعزيك
شلون انعيك ؟
يل موت وحياة الشعر منك بيك
لو ندري الحياة بسورة التكوين٠٠٠
تنباع٠ابعمرنه او بالمهج نشريك
يا بحر الشعر بس السمه امغطيك
يا سجة عذابات السنين٠٠
الغافيه ابطاريك
خطيت بقلم صبرك٠٠دواير بيض ٠٠
تبحر٠٠تكبر او مامش جرف يثنيك
يا موت وحياة الشعر منك بيك
علكت الشعر نجمه بسمه الاهات٠٠٠
يعجز٠٠بالتمني الراد يوصل ليك
يا حرثه المشت بيهه وعليه اهواي٠٠
بس جدمك يظل ثابت يدل اعليك
يا نهر الشعر! فايض جبت دنياك٠٠
ما كعت امواجه اسدود المعاديك
تظل السان وبحلك الشعر زاتوت٠٠
اشما يولد حرف من نومك ايوعيك
مشت بيك السنين امعاتت اويه الضيم٠٠
يا جرف الصبر محد هدم جاليك
اشلون انعيك؟
تتمرجح ابنص الليل٠٠
يل تبقى شمس تموز٠٠
يا شمعة ضوه اتوازيك؟
يا عريان ؟
كل اغيوم دمعي٠٠
اشما تكت بجفاك ٠٠
ما تغسل حزن كلبي ٠اليسولف بيك
يا جف الشعر! سكتاوي جف الموت ٠٠
بس هوه الكدر عن الشعر يلويك
يا بيرغ حزن روحي ٠٠
ترد مرفوع ، كلما حاولت اطويك
يا دانك نهر موتي٠٠
جثيره اعزاز عبرت بيك
اشلون انعييييك؟
*******************
متنبي الحسچة
رياض جمعة

مهداة الى روح الشاعر الكبير الخالد عريان السيد خلف (رحمه الله)
الموت صاعود وإجه النخلتنه هاي... إيدور الجمار ميدور السعف
يا أبو خلدون يالحتى الفصيح... من بحر شعرك شرب طاسه وغرف
يبني يا عريان جمعيتك تصيح... والله گلبي اعليك يا يمه انزرف
جرحك الميطيب من أجل العراق... گتله إنزف يا جرح طگ ونزف
إفراش فاتحتك يظل طول السنين... اتظل عراضه اعليك مگبرة النجف
مو چبيره اعليك لو علنو حداد... ولو نشيد الدوله عالنعش انعزف
ومو چبيره اعليك تنكيس الاعلام... وشعر راس الكون لاشعارك وگف
بتفگتك يا موت بچّيت العراق... چيلتك هاليوم صابت بالهدف
طاح سگف البيت من طاح العمود... الجبل عريان ابن سيد خلف
- - - - - - - - - -
السمه الچادر نصبناه العزاك... وكل ضلع من شاعر إندگلك وتد
خبر عاجل من طلع عالشاشه راح... المنجل وچاكوچ بالچادر گعد
يا أبو خلدون يا جرح العراق... يالمشيّب راس حتى البالمهد
امظفر النواب سوالك ثواب ... دزه بيد الرسل واليطبخ حمد
ردي ردي اتيتمت بنتك هذيچ... والورد حزنان وي تله وشرد
انگص شعرهه ابيوتنه وتلطم عليك... مثل لطم الغابه لو مات الاسد
- - - - - - - - - -
(متنبي الحسچه) يمبچي الحديد... عالفرح صيّام ما نفطر أبد
من عجاج إتراب خيلك الأمهات... ويّه الحليب اتخلطه للتوّه انولد
إنت عين امن النفط برض العراق... بعده موتك خام بس سعرك صعد
صح شيوعي انگول بس كل العراق... شدّك بكل ايد خرزه من الحسد
چنت تقلق عالوطن لا ما تنام... يم علي الكرار إذن نام ابرغد
إنت مو عريان ولبست الشموخ... المسطر العمال من گالو برد
كاظم الگاطع شلع هاي بجفاه... وانت تشلع هاي چا بيمن بعد؟
نلقي نظرتنه الاخيره احنه عليك... وماكو عدنه اعيون والشوف انفگد
نشف ريج العين وارد ابچي عليك... امنين أجيب ادموع وابچيلك بعد
يا عراق البيك عريان وهذول... ما تگلي اشبيك حظك ما گعد
- - - - - - - - - -
دارميات
گالولي عزرايين... من مدلك ايده
يسمع يريد اهناك... منك قصيده
- - - - - - - - - -
لمن إجاك الموت... مو قصده جدّي
بروح أبوك يگول... اقرالي ردي
**************

وداعا أبا خلدون .. جسدا
كاظم العطشان
بيش ارثيك
ياتلّ الورد
والگمر والديره
يبيش ارثيك
يمعيبر عبد
والبلم والغيره
وتوصّيني...؟
اعله ياذمّه توصيني..!
خشب تابوت وندگّن بساميره
وابو محيسن
كتب مكتوب عالبردي
التفگ خلصت شواجيره ..!
اشبدينه اعله الشعر لو شال
ظلينه ابطواري الشوگ..
نتسلّه ابتصاويره..
نِحِن لمسامرك عريان..!
بستان الشعر فاگد نواطيره
مهي اصگور المنايه اتحوم
تتغاوه الحِسِن من تنگش الليره
يبو اطوال المحاسن والوطن شبرين
واحتار الگبر واندفنت الحيره
يبيش ارثيك..؟
يلماشي اعله طول الگاع.
« مثل الماي من ينشف بلايه اوداع »
*******************

ص6
مساهمة في اعادة قراءة ماركس (6)
الاغتراب .. الرأسمالية تجرّدنا من إنسانيتنا
رضا الظاهر
أبدع ماركس، وهو أحد أكثر مفكري القرن التاسع عشر تأثيراً وغزارة في الانتاج، نظريات استباقية دعت الى الفعل السياسي، مثلما دعت
الى التغيير الاجتماعي، ولم تكن مجرد دراسة نظرية. واحدى أهم هذه النظريات هي نظريته حول الاغتراب، التي تضمنها عمله (مخطوطات 1844 الاقتصادية والفلسفية) المعروف، أيضاً، باسم (مخطوطات باريس).
وفي (المخطوطات) يستعير ماركس مفهوم الاغتراب من هيغل، الذي جادل بأن البشر يمكن أن يكونوا خارج السيطرة في العالم الذي يعيشون فيه. وعلى خلاف هيغل ضيّق ماركس المدى بتحديد الاغتراب على امتداد حدود العمل. وحسب رأيه يظهر الاغتراب من الطريقة التي يتعامل بها الناس مع عملهم، حيث يتجسد انفصالهم عن منتجات عملهم "ذلك أن الشيء الذي ينتجه العامل يقف على الضد منه كشيء غريب، كقوة مستقلة عن المنتج". ويشير ماركس في نظريته حول الاغتراب، التي تشكل الرأسمالية خلفيتها، الى أن عملية الانتاج، أي تحويل الطبيعة الى أشياء تلبي حاجة الفرد، مسألة أساسية بالنسبة للهوية والحياة الانسانية.
والاغتراب مصطلح لوصف شعور عدم الارتباط بالآخرين أو الانفصال عن ارتباط سابق. وعندما يتعلق الأمر بالناحية السوسيولوجية، خصوصاً في الماركسية، يصف هذا المصطلح فقدان المرء هويته.
ما معنى الاغتراب ؟
ان فكر ماركس واسع المدى، ويمارس تأثيراً هائلاً، خصوصاً على الفلسفة والسوسيولوجيا. ويعرف ماركس، على أفضل نحو، بنقديه العميقين للرأسمالية، حيث الأول يشير الى أن الماركسية هي، في الجوهر، سبب الاغتراب، والثاني يكشف أن الرأسمالية هي، في الجوهر، سب الاستغلال.
وبالنسبة لماركس تعتبر فكرة وسائل الانتاج فكرة اقتصادية حاسمة. وتشتمل وسائل الانتاج على كل ما نحتاجه تقريباً لانتاج السلع، بما في ذلك الموارد الطبيعية، والمصانع، والمكننة. وفي الاقتصاد الرأسمالي، على نقيض الاقتصاد الاشتراكي، تكون وسائل الانتاج ملكية خاصة، أي أن يمتلك رجل أعمال مصنعاً مثلاً. ونتيجة لذلك يجد الأفراد في المجتمع الرأسمالي أنفسهم منقسمين الى طبقتين متميزتين: أولئك الذين يمتلكون وسائل الانتاج (الطبقة الرأسمالية أو البرجوازية)، وأولئك العمال الذين لا يمتلكون (البروليتاريا).
وفي (مخطوطات باريس) المبكرة يكشف ماركس عن نفسه باعتباره الفيلسوف العظيم للعمل، الذي رآه باعتباره عملية تحويل المواد الخام الى مورد رزق. وهذه العملية أساسية بالنسبة لهوية الفرد واحساسه بمكانته في العالم. وفي الرأسمالية، القائمة على مبدأ الملكية الخاصة، يجري تقويض العمل كمصدر للهوية والمكانة. فأولئك الذين ليست لديهم ملكية (العمال على وجه التحديد) يجب أن يقدموا طاقاتهم الانتاجية، وجوهرهم ككائنات انسانية، الى شخص آخر، أي الى مالكي المصانع، الرأسماليين الأثرياء. وهذا ليس مخيباً للآمال حسب، وانما يحول موقف العمال ضد الرأسماليين ونظام الملكية الخاصة، الذي هو مصدر خيبة آمالهم.
وتشير نظرية الاغتراب الى أن الرأسمالية شوهت العلاقات الانسانية التي لا يستطيع العاملون أنفسهم السيطرة عليها. وهذ ما يؤدي الى انفصال الأشياء بعضها عن بعض، أي حصول التنافر بين الأشياء.
وفي اطار أسلوب الانتاج الرأسمالي يفقد الفرد سيطرته على عمله، وقدرته على التفكير وتقرير مصيره، وتحديد علاقاته مع الآخرين وامتلاكه أشياء ذات قيمة، طالما أنه لا يتحكم بعمله. فهو لا يمتلك السلع التي ينتجها ولا الحرية لانتاج ما يريد. وبالتالي فان الفرد يصبح شبيهاً بالحيوان، في تفكيره، اذ يفقد القدرة على التفكير.
والاغتراب مفهوم نظري يصف آثار العزلة وامتهان الانسانية ومشاعر الاستياء الناجمة عن العمل في ظل نظام الانتاج الرأسمالي.
والاغتراب الاجتماعي مفهوم أوسع يستخدمه السوسيولوجيون لتوصيف تجربة الأفراد والجماعات التي تشعر بالانفصال عن القيم والمعايير والممارسات والعلاقات الاجتماعية لوسطهم أو مجتمعهم لأسباب بنيوية اجتماعية. وأولئك الذين يعانون من الاغتراب الاجتماعي لا يشاركون في القيم الأساسية العامة للمجتمع، وهم غير مندمجين في المجتمع أو الجماعات أو المؤسسات، ومعزولون اجتماعياً عن التيار.
وتعتبر نظرية ماركس في الاغتراب أساسية بالنسبة لنقده الرأسمالية الصناعية والنظام الاجتماعي الطبقي، وهي ناجمة عنهما وتدعمانهما. وكتب عن ذلك في (المخطوطات) على الرغم من أنها مفهوم أساسي في معظم كتاباته. والطريقة التي يستخدم بها ماركس المصطلح ويكتب عن المفهوم تغيرت مع تغيره كمفكر، ولكن نسخة المصطلح التي غالباً ما ترتبط بماركس، وتدرس في اطار السوسيولوجيا، هي اغتراب العمال في نظام الانتاج الرأسمالي.
ووفقا لماركس فان تنظيم الانتاج الرأسمالي، الذي يظهر طبقة مالكين أثرياء يشترون العمل من العمال لقاء أجور، يخلق اغتراب الطبقة العاملة بأسرها. وهذا الواقع يؤدي الى أربع نواحٍ مميزة ترسم اغتراب العمال، سنأتي عليها في موضع لاحق من مقالنا. وبينما تستند ملاحظات ونظريات ماركس على الرأسمالية الصناعية المبكرة في القرن التاسع عشر، فان نظريته في اغتراب العمال تبقى صحيحة وراهنة في أيامنا. ويجد السوسيولوجيون، الذين يدرسون ظروف العمل في ظل الرأسمالية، أن الظروف التي تسبب الاغتراب والمعاناة منها قد باتت أكثر حدة وسوءاً.
مصادر الاغتراب
لقد أصبح مفهوم الاغتراب شائعاً في الأدب الحديث والفلسفة السياسية والتحليل السوسيولوجي والسايكولوجي. وفي كتابات ماركس يعد الاغتراب مسألة رئيسية، ومن هنا ساد في الفكر السوسيولوجي.
ويشير الاغتراب الى الاحساس بالعجز وتجربة العزلة واللامعنى من جانب الكائنات الانسانية عندما يجابهون بالمؤسسات والظروف الاجتماعية التي لا يمكنهم التحكم بها والتي يعتبرونها جائرة.
واذا تحدثنا بشكل عام فان الاغتراب يشير الى ظرف سوسيوسايكولوجي للفرد، يرتبط باقصائه عن نواحٍ معينة لوجوده الانساني. ويبدو من الصعب، أحياناً، تقديم تحليل وافٍ لهذا المفهوم، ذلك أنه يستخدم بأشكال مختلفة من جانب باحثين مختلفين. لكن ماركس هو الذي قدمه للسوسيولوجيا الحديثة.
وبسبب الاغتراب لم يعد الانسان انساناً، وانما بات شيئاً مسلوباً. وبالنسبة لماركس فان الترتيبات الاجتماعية التي تشكل سياق العمل في المجتمع الرأسمالي تجعل العامل مغترباً، ذلك أنها تخفق في أن توفر له الفرص لوجود ابداعي هادف. والعامل يواجه الاغتراب لأنه لا يشعر بالارتياح في عمله ولا يتلقى المنتج الكامل لعمله. ووفقاً لذلك فان العامل مغترب عن الطبيعة الحقيقية للانسان.
وتمنع الشروط التي تميز الانتاج الصناعي الحديث العامل من ممارسة طاقاته الابداعية، وبالتالي تحقيق الامكانيات الكاملة لطبيعته. وهكذا فان الاغتراب هو ذلك الشرط، حيث الانسان لا يجد نفسه باعتباره الحامل الفعال لطاقاته، وانما كشيء مسلوب، معتمد على قوى خارج نفسه. ووفقاً لماركس ينشأ الاغتراب عن الافتقار الى الاحساس بالتحكم في العالم الاجتماعي. فالناس ينسون أن المجتمع والمؤسسات الاجتماعية يبنيها البشر، ويمكنهم، بالتالي، أن يغيروها. وهكذا فان العالم الاجتماعي يتعامل مع الناس كبيئة معادية، تاركاً اياهم غرباء في البيئة ذاتها التي خلقوها.
وطبق ماركس مصطلح الاغتراب على الكثير من المؤسسات الاجتماعية مثل القانون والحكومة والدين والحياة الاقتصادية. ولكنه أعطى أهمية أكبر للاغتراب في الحقل الاقتصادي. وكتب يقول إن "الاغتراب الديني يظهر فقط في مجال الوعي، في الحياة الداخلية للانسان، لكن الاغتراب الاقتصادي هو اغتراب الحياة الواقعية، وبالتالي فانه يؤثر على الناحيتين: العقل والفعل".
وبسبب من علاقة ماركس الوثيقة بانجلز أصبح على معرفة بمعاناة واغتراب العمال الصناعيين في المدن. ووفقا لماركس فان الاغتراب لا يظهر في النتيجة حسب، وانما، أيضاً، في عملية الانتاج، وضمن النشاط الانتاجي نفسه.
ويؤكد ماركس فكرة أن الاغتراب يؤدي الى امتهان البشر والحط من قيمتهم. فالعامل ضحية الاستغلال في العالم الرأسمالي. وكلما أنتج العامل مزيداً من الثروة أصبح أشد فقراً. والمصدر الهام لهذا الاغتراب، وفقا لرأي ماركس، هو التقسيم الأقصى للعمل في المجتمعات الحديثة. فكل عامل لديه دور مقيد محدد. وهو جزء صغير من العملية و"مجرد سن في العجلة"، وليس بوسعه تطبيق الطاقات البشرية الكاملة لليدين والعقل والمشاعر في العمل. ويصبح العمل نشاطاً قسرياً وليس نشاطاً ابداعياً مرضياً.
ومسؤولية العامل هنا ليست كبيرة، فهو لا يمتلك الآلات التي ينجز بها العمل، ولا الناتج النهائي، ولا الحق في اتخاذ القرارات.
ويتفاقم هذا الوضع في الاقتصادات الرأسمالية، حيث تذهب الأرباح التي ينتجها عمل العامل فيها الى شخص آخر. وبايجاز فان العامل يقضي حياته وينتج كل شيء لا لنفسه وانما لقوى تستغله. وبينما يمكن للعمل أن ينتج الجمال والترف والذكاء، فانه لا ينتج، بالنسبة للعامل، سوى البشاعة والبلاهة والبؤس.
نواحي الاغتراب الأربع
ليس مفهوم ماركس للاغتراب في ظل أسلوب الانتاج الرأسمالي حالة ذاتية للعقل، وانما عملية موضوعية تتطور من الواقع الذي نعيشه عبر العمل في مجتمع رأسمالي.
ويجادل ماركس بأن الاغتراب هو نتيجة طبيعية للرأسمالية لأسباب عدة. ويعود هذا الى أن العمال يستغلون من جانب قوى الرأسمالية لغرض زيادة الانتاجية والحصول على أقصى فائض قيمة. والنتيجة هي أن العمال سيفقدون، في خاتمة المطاف، الأمل والعزم. وسبب هذا أن الرأسماليين يسعون لضمان أن توجه نشاطات العمال في العمل نحو غايات محددة. وينظر الى العامل باعتباره أداة تؤدي الى فقدان الهوية، ويمكن أن تؤدي الى خيبة الأمل والاستياء، مادامت وسائل الانتاج ملكية خاصة.
وهناك أربع نواحٍ للاغتراب هي: اغتراب الشغيلة عن منتجات عملهم، والاغتراب الذي يجرب في عملية الانتاج أو العمل، والاغتراب عن الجوهر الانساني، وأخيرا اغتراب الانسان عن الانسان أو المجتمع. وربما تصور هذه النواحي باعتبارها متداخلة معاً، وتؤدي كل ناحية الى الأخرى، ومع ذلك فهي نواحٍ لواقع واحد: اغتراب العمل.
والناحية الأولى التي يشير اليها ماركس هي الاغتراب الذي يعاني منه الشغيلة عبر النفور أو الانفصال عن منتج عملهم. فالسلع التي ينتجها الشغيلة من خلال عملهم هي ليست ملكهم، وانما تعود، في خاتمة المطاف، الى شخص آخر وتنتج لشخص آخر. وهنا يتجلى الاغتراب في المنتج الذي ينتجه العمل. فمنتجهم يصبح، من خلال افتقارهم الى السيطرة أو الملكية، شيئاً غريباً عنهم، شيئا يعمل بفعالية ضد مصالحهم، ويتزايد عداؤه كلما زاد انتاج العامل. وهكذا فانه كلما زاد انتاج العامل قل ما يمتلكه، وأصبح أكثر عجزاً. ويعود سبب هذا الى أن الشغيلة لا يمتلكون الحق بالسلعة التي ينتجونها والقيمة التبادلية التي ستحصل عليها في السوق. وبالتالي فانه بينما يزيد الشغيلة انتاجهم فانهم يغنون الرأسمالي الذي يمتلك المنتجات التي ينتجونها. وهو ما يعني أن السلع التي ينتجها الشغيلة تزيد ثروة الرأسمالي، وبالتالي، سلطته، ليتحكم بثمار عملهم ويسيطر عليهم عبر شراء قوة عملهم التي يبيعونها من أجل بقائهم. وبالتالي فانهم يساعدون على تأبيد النظام، وأسلوب الانتاج الذي يعمل على الضد من مصالحهم، والذي ينتج الاغتراب في المقام الأول.
والناحية الثانية التي يذكرها ماركس في الاغتراب تنجم عن افتقار العمال الى السيطرة على عملية العمل أو النشاط الانتاجي. ويظهر هذا الاغتراب لأن فقدان السيطرة على منتجات العمل يعني ضمناً، أن المرء لا يمتلك، أيضا، السيطرة على عملية الانتاج التي تنتج السلع. وهذا الاغتراب ينشأ عن الافتقار الى السيطرة على وسائل الانتاج ونشاط العمل الذي ينغمر فيه المرء.
ان حقيقة أن الشغيلة ليس لديهم رأي في كيفية تنظيم الانتاج أو ما ينتج أو الكيفية التي تنتج بها السلعة تكشف عن الكيفية التي تظهر بها هذه الناحية من الانتاج. وهذا المعنى للاغتراب يتعزز عبر افتقار الشغيل للسيطرة على وظيفته، وافتقاره الى الرأي في علاقات الانتاج. وهو يتشكل أيضاً من واقع أن الشغيلة لا يمتلكون وسائل الانتاج، وبالتالي يرغمون على بيع الشيء الوحيد الذي يمتلكونه من أجل البقاء، وهو قوة عملهم كما كتب ماركس حول العامل من أن عمله بالتالي ليس طوعياً وانما مكره وقسري.
والناحية الثالثة من الاغتراب التي أشار اليها ماركس هي الاغتراب عن الجوهر الانساني، أو بمعنى آخر، الاغتراب عن طبيعتنا الانسانية. وبالنسبة لماركس فان جوهر انسانيتنا هو العمل ذاته، الذي يعتبر "نشاط حياتنا الواعي". ويقول ماركس إن البشر، بطبيعتهم، كائنات ابداعية واعية، وانهم يجسدون أنفسهم، موضوعياً، في المنتجات التي ينتجونها. وان تجسيد أنفسهم موضوعياً يعني استخدام نشاطهم الحياتي الواعي لرؤية أنفسهم كذات في ما يتعلق بالطبيعة، وتجسيد أفكارهم ومواضيعهم الواعية وجعلها واقعية عبر معالجتهم الطبيعة. وفي الواقع فاننا عبر اغترابنا عن جوهرنا كنوع انساني، أي نشاطنا الحياتي الابداعي الواعي، فاننا نجعل أنفسنا نغترب عن الطبيعة الانسانية لخلق ما نريده وفقاً لارادتنا، ومن الامكانية التي يزودنا بها الجوهر الانساني. واذا ما تحدثنا ببساطة فان المجتمع الرأسمالي يجعل نشاط الانسان الحر الواعي وعمله وسيلة لغاية بدل أن يكون غاية بحد ذاته. ويبين ماركس هذا الأمر بوضوح عندما يقول إنه "عندما نأخذ من الانسان نتاجه، فان العمل المغترب يأخذ منه جوهره الانساني، وجوده الفعلي والموضوعي كنوع انساني".
والناحية الرابعة لاغتراب العمل بالنسبة لماركس يمكن أن تستخلص من حقيقة أننا نشعر بالاغتراب عن طبيعتنا أو جوهرنا الانساني، الذي هو جوهر اجتماعي وفقاً لماركس. ولهذا فان الاغتراب يظهر في علاقات الانتاج في المجتمع الرأسمالي. ففي علاقات الانتاج الرأسمالية نحن نغترب ليس فقط من المنتج وعملية الانتاج، وانما عندما نغترب عن طبيعتنا الانسانية فان هذا يعني، ضمناً، أننا نغترب عن أنفسنا، وبالتالي عن بعضنا البعض. وهكذا فان هذه الناحية من اغتراب العمل تتعامل مع حقيقة أن علاقاتنا الاجتماعية نفسها تغترب.
ويمكن لنظرية ماركس في الاغتراب أن تساعدنا على فهم العمل والطبيعة الانسانية عبر صياغة الكيفية التي نتفحص بها الاثنين، والكيفية التي يترابط بها الاثنان. وتظهر تحليلات مختلفة أن هناك أفكاراً كثيرة حول العمل وما يعنيه لنا. وتوفر نظرية ماركس معالجة عميقة حول الكيفية التي يتعين علينا بها ادراك العمل. ويشار الى أن مفهوماً شائعاً للعمل هو المفهوم الذي يطرحه مذهب المنفعة. وذلك العمل هو، بشكل رئيسي، كدح لا يوفر المتعة، بل إن تلك المتعة أو السعادة يمكن أن تستمد عبر غياب العمل. غير أن ماركس يجادل بأن هذا المفهوم للعمل هو نفسه نتيجة ثانوية لاغتراب العمل. وفي تحليله للاغتراب نجد أن مثل هذه المشاعر أو فهم طبيعة العمل يمكن وصفها بنفور العامل من نفسه وأقرانه ومنتجاتهم وعملية الانتاج. وهذا النفور هو نتاج الملكية الخاصة في الميدان الاقتصادي أو الملكية الانتاجية، حتى لا نخلطها مع الملكية الشخصية.
إن حقيقة أن الملكية الانتاجية ووسائل الانتاج مملوكة في اطار خاص، وأن العمال يرغمون، بسبب هذه الحقيقة، على بيع قوة عملهم، وبالتالي، يجعلون أنفسهم مغتربين بالطرق التي تحدثنا عنها، ان هذا يوضح كيف أن المفهوم النفعي لطبيعة العمل خاطيء، في جوهره، في ادانة العمل، طالما أن العمل جزء من جوهرنا أو طبيعتنا الانسانية. وهذا، أيضاً، يمنحنا الجواب على كيفية تجريب العمل بالطريقة التي يصفها ماركس. ومن أجل تجريب العمل كتعبير عن جوهرنا الانساني، يتطلب نشاطنا الحياتي الابداعي أن نتغلب على اغترابنا، ونعيد تنظيم مجتمعنا لكي نؤسس علاقات تسمح لنا بالتصرف وفقا لجوهرنا الانساني.
وبما أن الاغتراب هو نتيجة ثانوية لتجربة موضوعية ناجمة عن علاقات الانتاج في النظام الرأسمالي، فان الحل للتغلب عليها يكمن في داخلها. ويمكن أن يوصف الاغتراب بصورة أكثر مباشرة باعتباره نتيجة للمنتجين أو العمال حين لا يسيطرون أو لا يمتلكون المنتجات التي ينتجونها، وكذلك عملية الانتاج التي يعملون فيها. وببساطة فان الاغتراب هو نتيجة الملكية (الانتاجية) الخاصة. وطالما أن عدداً قليلاً، هم الرأسماليون، يمتلكون وسائل الانتاج ويتمتعون بالراحة، فان على العمال أن يبيعوا ما يمتلكون، أي قوة عملهم، من أجل الوصول الى وسائل الانتاج. ولهذا فانه من أجل التغلب على هذا الاغتراب يتطلب الأمر أن نصحح هذا التنافر المتأصل في أسلوب الانتاج الرأسمالي لكي نخلق أسلوب انتاج جديد. وقد اعتبر ماركس أسلوب الانتاج الجديد هو الذي ينتهي فيه وجود الملكية الخاصة. وبالتالي فان الاغتراب ينتهي وجوده، طالما أنه من أعراض الملكية الخاصة. وان انقاذ أنفسنا من الملكية الخاصة هو، بالنسبة لماركس، سبيل للتغلب على الاغتراب بكل تجلياته، طالما أنه ينشأ من العلاقات الاجتماعية التي توجد فيها الملكية الخاصة. وهذا واضح لدى ماركس عندما يقول ان "التغلب على الملكية الخاصة باعتبارها الاستيلاء على الحياة الانسانية هو، بالتالي، التغلب الايجابي على كل الاغتراب". وقد نسأل أنفسنا: كيف يبدو مجتمع لا يتضمن أسلوب انتاجه ملكية خاصة؟ نستطيع أن نبدأ بادراك ذلك الجواب بالتركيز على حقيقة أن الملكية الخاصة، وفي هذه الحالة الملكية الخاصة التجارية والصناعية، هي مشكلة آتية، جوهرياً، من شركات ينتج فيها العمل سلعاً وخدمات. ولهذا فانه من أجل التغلب على التنافر بين أولئك الذين يمتلكون الشركات، وأولئك الذين يعملون فيها، يجب أن يتغير هيكل الملكية الداخلية لمكان العمل. وبالتالي فان البنية الداخلية للملكية الخاصة يجب أن تتحول الى نقيضها الذي هو الملكية التعاونية. وهكذا، فانه من أجل التغلب على الملكية الخاصة على المجتمع أن يستبدل المشاريع الخاصة التي تشكل اقتصاده، بمشاريع يملكها ويديرها العمال تعرف، عادة، بتعاونيات العمال. وهذه التعاونيات التي يملكها ويديرها العمال هي، بالتالي، اللبنات الأساسية لاقتصاد المجتمع الجديد. ان أي مجتمع لا يتضمن اقتصاده الملكية التعاونية ليس مجتمعاً جديداً، وانما مرحلة وسيطة مثل الاشتراكية، أو تجلٍ آخر من تجليات الرأسمالية، كما كان الحال في المجتمعات التي قامت على النمط السوفييتي. انها، في الواقع، ما يمكن تسميته مجتمعات رأسمالية الدولة.
ان مصطلح الاغتراب موجود في الأعمال الأولى لماركس، لكنه غير موجود في كتاباته الأخيرة. وعلى هذا الأساس لا نستطيع أن نعمم، كما فعل بعض الباحثينن ادعاء أن ماركس هجر الفكرة. فالفكرة وجدت تعبيرها، ثانية، في (رأس المال). وكما يشير السوسيولوجي الألماني الاميركي لويس كوسر فانه "سواء على نحو صريح أو ضمني، يبقى مفهوم الاغتراب رئيسيا في تحليل ماركس الاجتماعي والاقتصادي".
وأخيراً فانه اذا كان ماركس على حق في تحليله لظاهرة الاغتراب، فان الاتهامات المعاصرة حول الطبيعة المذلة للعمل ليست مسألة مبالغاً فيها. فبقدر ما تمنعنا الرأسمالية من تحقيق وجودنا النوعي الانساني، فانها تجرّدنا، بالمعنى الحرفي، من إنسانيتنا ..
"الأزمنة الحديثة" .. تجسيد شرور الرأسمالية
يطيب لنا أن نختتم مقالنا بتحليل وجيز لفيلم عبقري السينما تشارلي تشابلن الموسوم (الأزمنة الحديثة) - 1936، الذي يعتبر نموذجاً مذهلاً في تصوير الاغتراب.
يقدم لنا الفيلم لائحة غنية من المشاهد تمكننا من القيام بتحليل من منظور ماركسي. والفيلم غالباً ما ينسب الى أفلام الكوميديا، لكنه، في الحقيقة، فيلم سياسي تماماً. كما أن (الأزمنة الحديثة) اعتبر واحداً من أعظم 100 فيلم في تاريخ السينما، ورائعة فنية مميزة على الرغم من أنه فيلم صامت بالأبيض والأسود.
وفي الفيلم يجسد تشابلن شخصيته المفضلة (المتشرد)، وهو، نفسه، بطل الفيلم وكاتب السيناريو وواضع الموسيقى والمخرج. وتتقاسم بوليت غودارد البطولة معه.
والمتشرد (وقد لعب تشابلن دور المتشرد في أفلام كثيرة أخرى أيضاً) هو، عادة، شخصية مضحكة، خرقاء، وساذجة. غير أن إحدى أكثر سمات المتشرد وضوحاً، في هذا الفيلم، هو أنه عامل، يعيش ظروفاً شاقة جداً في أزمنة التصنيع والتمدن السريع.
وفي الفيلم نجد شوارع المدينة مليئة بالقادمين الجدد الباحثين عن عمل في المصانع. والمتشرد هو أحد هؤلاء المهاجرين القادمين من أماكن ريفية الى المدن الكبرى الحديثة والمناطق الصناعية. وهذا يذكرنا بأحد توصيفات ماركس الشهيرة للرأسمالية، اذ قال إن "البرجوازية أخضعت البلاد لحكم المدن، فقد شيدت مدناً هائلة، وزادت، الى حد كبير، السكان الحضريين بالمقارنة مع الريفيين".
وخلال الفيلم نرى الشوارع مفعمة بالحيوية طالما أن هناك تجمعات وصدامات سياسية – آيديولوجية، واقتصادية – اجتماعية. وعلى الرغم من أن العمال يبدون طبقة جديدة، فانهم يشكلون أغلبية السكان، وتبدأ معارضتهم لاستعبادهم في الحال كما تنبأ ماركس بالقول إن "الرأسماليين يخلقون حفاري قبورهم". وأشار ماركس الى أن "كل الحركات السابقة كانت حركات أقليات. أما الحركة البروليتارية فهي حركة الأغلبية الساحقة التي تتسم بالوعي الذاتي والاستقلالية، لصالح الأغلبية الساحقة". وتعكس حيوية الشوارع الذكريات القديمة المقيتة حول الكساد العظيم.
وفي الفيلم يعمل المتشرد في مصنع مكائن في ظروف شاقة جداً. فهو يعمل، لساعات كثيرة، دون توقف أو استراحة، ووقت وجبة الغداء قصير جدا، والطعام ليس جيداً، وعمله يتطلب قوة جسدية. إن ظروفه سيئة جداً، بحيث أنه يشعر بالاغتراب في عمله، وسرعان ما تصبح أفعاله أوتوماتيكية، بدل أن تكون مهنته مصدراً للبهجة. فهو يعمل مثل ماكنة مع المئات من المكائن والعمال الآخرين الذين يعانون من الاغتراب. وفضلاً عن ذلك فان مكننة الصناعة تجلب معها الكثير من المخاطر الجديدة. فالمكائن، أولاً، خطرة جداً، طالما أنها يمكن أن تسبب أضرارا للعمال، بل يمكن أن تقتلهم. وفي مشهد شهير في الفيلم يسقط تشابلن على ماكنة ويجد مشقة في تجنبها. أما الصعوبة الثانية التي تجلبها المكائن فهي أن المكائن والوسائل التكنولوجية الأخرى تصادر مهن العمال طالما أنها أسرع وأقوى. وهذا التناقض مجسد تماماً في (البيان الشيوعي) حيث يعتقد ماركس أن الديالكتيك المادي يرتبط بالتعارض بين الانسان والآلة. ويرى أن "البرجوازية لا يمكن أن توجد بدون تثوير متواصل لأدوات الانتاج، وبالتالي علاقات الانتاج، ومعها علاقات المجتمع بأسرها".
ويظهر الفيلم، أيضاً، ارتياب ونفور تشابلن تجاه السلطة، طالما أن الشرطة ورجال الأعمال يظهرون لنا كأناس سيئين. فرجال الشرطة غالباً ما يستخدمون العنف ضد العمال والناس الفقراء الآخرين، بينما يتعاملون بلطف مع الأغنياء. وكما تنبأ ماركس فانه يبدو أن العمال "لا وطن لهم" مادامت دولتهم لا توفر حماية لهم، وانما توجد من أجل حفنة أو طبقة معينة من الناس.
وفي الفيلم تلعب بوليت غودارد دور صبية لصة يقع المتشرد في حبها. ويمثل المتشرد واللصة الطبقة العاملة، وهما متشردان ولا يحملان اسماً.
وأخيراً فان (الأزمنة الحديثة)، الذي يعكس عبقرية ومواهب تشابلن، فيلم رائع لابد من مشاهدته لفهم تجسيد شرور الرأسمالية، وعواقب شعور الشغيلة بالاغتراب.
****************

ص7
لجنة الانضباط في اتحاد الكرة تصدر جملة من العقوبات

بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم، الثلاثاء، اجتماعها الدوري واتخذت جملة من القرارات في ضوء تقارير مشرفي المباريات. وذكر اتحاد الكرة في بيان ان "لجنة الانضباط قررت حرمان جماهير نادي النجف من مرافقة الفريق في المباراة المقبلة، بسبب دخولهم في المباراة الماضية أمام فريق الحسين". وأوضح أن "اللجنة قررت استدعاء مدرب فريق النفط، حسن احمد، يوم الثلاثاء المقبل على خلفية تجاوزه على الحكام". وأضاف أن "اللجنة وجهت إنذاراً نهائيا للاعب نادي الزوراء، محمد عبد الزهرة، على خلفية الإساءة في مقطع الفيديو والاحتفال مع الجماهير بشكل غير مقبول، مع كتابة تعهد خطي بعدم تكرار تصرفات كهذه ". وتابع البيان، ان "اللجنة قررت حرمان لاعب نادي العربي لفئة الشباب، عبد الله جاسم، لمدة سنة، ولاعب نادي الفتح، إسماعيل حسين، لمدة سنة". وبين أن "اللجنة قررت أيضاً حرمان كل من اللاعبين أدناه من المشاركة مع فريقهم (الإسكان) لفئة الشباب لثلاث مباريات لتجاوزهم على الطاقم التحكيمي في المباراة، وهم كل من مصطفى احمد وعلي عبد الهادي ومصطفى حسن ومحمد عباس".

****
القوة الجوية يتأهل لربع نهائي كأس العراق بعد انسحاب فريق النجف
بغداد – طريق الشعب
تأهل فريق القوة الجوية لكرة القدم رسمياً، إلى دور ربع النهائي من كأس العراق، وذلك بعد انسحاب فريق النجف من المسابقة.
وكان فريق النجف قد تقدم بطلب رسمي لتأجيل مباراة الذهاب والإياب أمام القوة الجوية في كأس العراق بسبب الضائقة المالية، وهو الأمر الذي رفضه اتحاد الكرة، لكون الاتحاد قرر عدم التأجيل في هذه المسابقة قبل انطلاقها.
وأعلن فريق النجف انسحابه الرسمي من البطولة، الأمر الذي حسم تأهل القوة الجوية للدور المقبل، بانتظار ملاقاة المتأهل من مباراة النفط أو السماوة في الدور المقبل. يشار إلى أن فريق القوة الجوية قد تأهل لدور الستة عشر بعد الفوز على فريق بلد بخمسة أهداف دون رد في مجموع المباراتين.

******
طائرة أسود الرافدين تتوجه
إلى الدوحة
بغداد – طريق الشعب
توجهت، الثلاثاء، طائرة المنتخب الوطني لكرة القدم، إلى العاصمة القطرية الدوحة للدخول في معسكر تدريبي أخير قبل خوض بطولة كأس آسيا 2019 ب‍الإمارات.
وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي إن "طائرة المنتخب الوطني، توجهت الثلاثاء إلى العاصمة القطرية الدوحة للدخول في معسكر تدريبي أخير قبل خوض منافسات كأس آسيا". وأوضح أن "المعسكر سيتضمن مباراتين وديتين أمام الصين في الرابع والعشرين من كانون الأول الجاري وأمام فلسطين في الثامن والعشرين من الشهر ذاته"، لافتاً إلى أن "المنتخب الوطني سيتوجه إلى الإمارات في الرابع من كانون الثاني المقبل".

********
انطلاق منافسات بطولة كأس العراق نهاية الشهر الجاري
اثير الشويلي ــ إعلام اتحاد الكرة
تنطلق منافسات الذهاب لبطولة كأس العراق نهاية الشهر الجاري لدور الـ ١٦، حيث ستكون هناك سبعة لقاءات يومي ٣٠ و ٣١ ، اذ سيلتقي نفط الجنوب مع نفط ميسان في ملعب الأول يوم الأحد الموافق ٣٠-١٢-٢٠١٨، فيما ستجري المباريات المتبقية يوم الاثنين الموافق ٣١-١٢-٢٠١٨، حيث سيواجه الكرخ فريق الطلبة في ملعب الكرخ، والديوانية يضيّف فريق الحدود في ملعبه، وفريق الكهرباء يلتقي الشرطة في ملعب الكهرباء، والنفط يشد الرحال لمواجهة السماوة في ملعبه، ونفط الوسط يضيّف أمانة بغداد، والزوراء يلاعب اربيل في ملعب الزوراء. يشار إلى أن اتحاد الكرة وافق على الطلب المقدم من نادي النجف حول اعتذاره عن خوض مباراته أمام القوة الجوية بسبب الضائقة المالية التي يمر بها الفريق، وبالتالي يعد فريق النجف خاسرا، وتأهل فريق القوة الجوية الى دور الثمانية مباشرة. وعلى صعيد متصل، حددت لجنة المسابقات مباريات الإياب للبطولة نفسها يومي الخامس والسادس من شهر كانون الثاني المقبل. أما الفرق المتأهلة إلى دور الثمانية، فستخوض منافساتها يوم العاشر والحادي عشر من الشهر المقبل. أما مباريات الإياب فستكون يوم الخامس عشر والسادس عشر من الشهر نفسه. علما ان جميع المباريات ستنطلق عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا ، وفي حال التعادل في المباراتين، الذهاب والإياب، يصار الى ركلات الجزاء الترجيحية.

*********
العين يُقصي ريفر بليت بركلات الترجيح ويبلغ نهائي مونديال الأندية
متابعة – طريق الشعب
واصل العين الإماراتي، مفاجآته في كأس العالم للأندية لكرة القدم، بالفوز مساء الثلاثاء، على ريفر بليت الأرجنتيني 5-4 بركلات الترجيح من نقطة الجزاء، بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 2-2، على ستاد هزاع بن زايد بمدينة العين، ضمن الدور قبل النهائي للبطولة المقامة حالياً في الإمارات. ودخل العين المباراة بقوة بعد أن تقدم في النتيجة عن طريق ماركوس بيرج في الدقيقة 3 من عمر المباراة، ولكن سرعان ما أعاد ريفربليت في الدقيقة 11 بأقدام رفائيل سانتوس بوري. ليعود ريفر بليت بعد خمس دقائق فقط، من أجل تعزيز النتيجة بهدف ثان عن طريق اللاعب نفسه ، بوري، لينتهي الشوط الأول بتقدم أبطال أمريكا الجنوبية. الشوط الثاني بدأ قويا من العين وترجم خطورة العين، البرازيلي كايو في الدقيقة 51 بهدف رائع ليشعل ملعب هزاع بن زايد بصراخ الجماهير. وانتهى الشوط الثاني وامتدت المباراة الى الوقت الإضافي ليأتي الدور على خالد عيسى الذي تألق بشدة وأنقذ مرمى العين في العديد من المرات. ولجأ الفريقان الى ركلات الترجيح، كرة القدم وأدوار المدربين انتهت، خالد عيسى هو البطل في النهاية، ليقود فريقه إلى الدور النهائي بعد التألق الرائع. وتأهل العين إلى النهائي منتظراً الفائز من مباراة ريال مدريد وكاشيما الياباني بطل آسيا، ليكتب التاريخ ويصبح أول فريق إماراتي يصعد إلى المباراة النهائية.
********
رئيس رابطة الليغا: ميسي أفضل لاعب في العالم

متابعة – طريق الشعب
وصف رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس، نجم فريق برشلونة ليونيل ميسي بأفضل لاعب في العالم.
ولم يتمكن المهاجم الأرجنتيني من الحصول على جائزة الكرة الذهبية لهذا العام حيث جاء في المركز الخامس حسب مجلة "فرانس فوتبول" العالمية.
وقال تيباس في تصريحات نشرتها صحيفة "سبورت" الإسبانية: "ميسي أفضل لاعب في العالم، أي شخص شاهد مباراة برشلونة ضد ليفانتي، وأي مشجع عليه أن يغض النظر عن فريقه الذي يشجعه ويفتح عينيه ليتأكد من تلك الحقيقة".
وأضاف: "لا يهم ما هو الفريق الذي تدعمه، إذا كنت تنتقد ميسي وتقول إنه ليس الأفضل في العالم حاليًا، فأنت لا تفهم كرة القدم".
وعندما سُئل عن المقارنة مع "كريستيانو رونالدو"، أجاب: "في الفترة الحالية، ميسي يتفوق على رونالدو، هذا هو الحال دائمًا في المواسم الأخرى، هو يقود برشلونة، إنه يتحمل المسؤولية، هو يحافظ على شبابه دائمًا، إنه في مستوى مذهل".

**************
8
المفهوم الفلسفي عند جيل دولوز
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "المفهوم الفلسفي عند جيل دولوز"، من تأليف زهير قوتال.
يطرح المؤلف في كتابه جملة تساؤلات، منها: ما الطريقة التي توسلها الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز (1925-1995) في قراءته التراث الفلسفي؟ كيف تشكل النص الدولوزي؟ ما الخيط الناظم في الكتابة الدولوزية بين الآداب والفلسفة؟ ما علاقة الفلسفة بقطاعات أخرى كالعلم والفن والأدب؟ ما السبيل إلى الخروج من الخواء، والظفر بالاتساق والتماسك؟
يسعى المؤلف إلى الإجابة عن تلك التساؤلات من خلال إقامة مناظرات بين دولوز وفلاسفة آخرين، كأفلاطون وأرسطو وديكارت وكانط وهيغل ونيتشه وهايدغر وغيرهم.

********
غدا في البصرة
احتفاء بالشاعر والإعلامي
إبراهيم الخياط
البصرة – طريق الشعب
يحتفي "ملتقى جيكور" الثقافي و"مؤسسة النهضة" الثقافية في محافظة البصرة، غدا الجمعة، بالشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق.
جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، وتشارك فيها نخبة من الأدباء والفنانين، تبدأ في الساعة الخامسة عصرا على قاعة "الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة.
والدعوة عامة.
*******
نامق عبد ذيب في نادي الشعر
بغداد – طريق الشعب
يحتفي نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، بالشاعر نامق عبد ذيب، ليتحدث عن تجربته الشعرية.
يدير جلسة الاحتفاء الشاعر قاسم سعودي، وتكون البداية في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********
اصبوحة شعرية في قضاء الهندية
الهندية - عبد الرزاق الجراح
أقامت "مؤسسة الإبداع الفكري" للثقافة والإعلام في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، بالتعاون مع البيت الثقافي في القضاء، السبت الماضي، أصبوحة شعرية للشاعرين القادمين من محافظة النجف محمد سعد جبر ووهاب شريف.
حضر الأصبوحة جمع من المثقفين والإعلاميين ومحبي الشعر. فيما استهلها رئيس المؤسسة رياض العبيدي مرحبا بالضيفين والحاضرين.
بعد ذلك قدم مدير الأصبوحة الشاعر عماد الدعمي، نبذة تعريفية بالضيفين وبأهم أعمالهما الأدبية، ليقرآ عقب ذلك مختارات من قصائدهما التي ألهبت حماس الحاضرين.
وشهدت الأمسية مداخلات عن منجزي الشاعرين الضيفين، قدمها العديد من الحاضرين.
وفي الختام دعي مسؤول منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية، الرفيق هادي الكفري، إلى تسليم الشاعرين محمد سعد جبر ووهاب شريف، لوحي إبداع باسم المؤسسة. كذلك قدم لهما البيت الثقافي شهادتي تقدير.


***********
شيوعيو الشطرة يكرمون الناشط ثائر هادي
الشطرة – علي الجابر
أقامت مختصة الحراك الجماهيري التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة، حفل تكريم للناشط المدني ثائر هادي، الذي يعد من الشخصيات البارزة في الحراك الجماهيري.
الحفل الذي أقيم على قاعة اللجنة المحلية في مركز القضاء، والذي حضره جمع من الشيوعيين والناشطين يتقدمه الرفيق د. شهيد الغالبي، استهله الرفيق مزعل عذيب بإلقاء كلمة باسم المختصة، أشاد فيها بدور هادي في الحراك الجماهيري السلمي، وقيادته التظاهرات والاعتصامات، فضلا عن حملاته الخيرية في مساعدة الفقراء.
وكانت للرفيق د. شهيد الغالبي، مداخلة في الحفل ثمن فيها النشاط الجماهيري للناشط المكرّم، ودوره الفاعل في التظاهرات، داعيا إياه إلى مواصلة مساعيه وتطلعاته إلى الإصلاح والتغيير وتخليص البلد من الفساد.
كذلك قدم د. حازم هاشم، مداخلة أشاد فيها بالناشط هادي، وأعرب عن شكره وتقديره إلى اللجنة المحلية على تكريمها له.
وفي الختام قدم إلى الناشط ثائر هادي لوحان تذكاريان باسم المختصة واللجنة المحلية، فيما قدم له د. رياض أحمد طه، باقة ورد باسم التيار الديمقراطي في الشطرة.

********
في ستوكهولم
أمسية شعرية للشاعر عدنان الصائغ
ستوكهولم – طريق الشعب
ضيّف "ملتقى الحوار الثقافي العراقي" في العاصمة السويدية ستوكهولم، واتحاد الكتاب العراقيين في السويد، يوم الأحد 9 كانون الأول الجاري، الشاعر عدنان الصائغ في أمسية شعرية حضرها جمهور من أبناء الجالية العراقية.
مدير الأمسية الشاعر أحمد أحمد، وبعد أن دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للشاعر الكبير الراحل أخيرا عريان السيد خلف، قدم نبذة عن سيرة الضيف الذاتية، مشيرا في قوله إلى انه "هناك حيث النسائم والنخيل وروح الشعر على ضفاف نهر الفرات ولد الشاعر عدنان الصائغ، ليكون نهرا من الشعر يرفد الحياة جمالا ويبدأ بعدها بتأبط منفاه".
بعد ذلك قرأ الصائغ مقاطع من قصيدته المعروفة "نشيد أوروك"، التي استغرق في كتابتها 12 عاما، والتي وصفتها جريدة "الحياة" اللبنانية بأنها "شعر يسترجع الماضي ليؤرخ للطغيان والمقاومة".
وتنقل الضيف بين نصوصه الشعرية، ثم تبادل الحوار مع الحاضرين حول طبيعة الشعر، وتحديدا الشعر العراقي الذي دائما ما يكتسي طابع الحزن. وقد طرح على الصائغ سؤال يتعلق بالحزن الذي يغلف أكثر أشعاره. فأجاب مستعرضا الأوضاع السابقة والحالية التي مر ويمر بها العراق، ما يضفي طابع الحزن والتشاؤم على انشغالات الأدب العراقي بشكل عام، وهذا ينعكس أيضا في شعره. فهو عاش الحروب والحصار والطغيان، وبقيت تلك الأوضاع المأساوية راسخة في وجدانه مثلما في روح ووجدان الشعب العراقي.
وتمنى الشاعر الضيف لو أنه والجميع يستطيعون الخروج من دائرة الحزن هذه، نحو فضاء رحب يخلو من الآلام والمواجع.
وفي الختام وقع الشاعر عدنان الصائغ نسخا من أعماله الشعرية الكاملة التي تضمها ثلاثة مجلدات، وأهداها إلى الملتقى والاتحاد.

**********
في ضيافة الأنصار الشيوعيين
باسم انطوان عن "الأزمة الراهنة للاقتصاد العراقي"
بغداد – طريق الشعب
ضيّفت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في بغداد، السبت الماضي، الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، الذي تحدث عن "الأزمة الراهنة للاقتصاد العراقي والمعالجات الممكنة"، بحضور جمع من المهتمين في الشأن الاقتصادي.
الجلسة التي أدارها رئيس الرابطة د. عودت ناجي الحمداني، استهلها الضيف متحدثا عن الاقتصاد العراقي، مشيرا إلى انه اقتصاد ريعي بطبيعته، وان قطاعاته الانتاجية مختنقة بسبب قصور التخطيط والفساد وسوء الادارة، وغياب الرؤية في تشغيل قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات، فضلا عن عدم تطوير قطاع السياحة الدينية والآثارية، الذي يدر اموالا كثيرة على ميزانية الدولة.
وأكد انطوان ان مساهمة الصناعة والزراعة في الناتج المحلي ما زالت متخلفة "فنسبة مساهمة القطاع الصناعي لا تتجاوز 5 ,1 في المائة، والزراعي 3 في المائة".
ثم تطرق الى ضعف توظيف العائدات النفطية في المشروعات الانتاجية لتحقيق النهضة الاقتصادية، والتعويض عن الاستيراد الخارجي الذي يستنزف بلايين الدولارات.
وفي معرض حديثه عن الصناعة العراقية، شدد الضيف على ضرورة إعادة تشغيل الصناعات الاستهلاكية، كصناعة النسيج والقطن، وصناعة المعدات الكهربائية، إلى جانب الصناعات الانشائية التي تشغل بدورها الكثيرين من العاطلين عن العمل. كما شدد على أهمية التوجه نحو الصناعات التي تدعم السوق العراقية، وتجنب البلد من الاعتماد على الخارج.
وأضاف قائلا ان "تفعيل القطاع الزراعي امر حيوي، لكونه يستوعب قوى عاملة كثيرة ويحقق الاكتفاء الغذائي"، متابعا قوله ان "تطوير الانتاج المحلي وتشجيع الاستثمار يتطلب حماية المنتجات الوطنية من المنافسة الاجنبية، والتصدي لعمليات اغراق الاسواق بالبضائع المستوردة، وان النهوض بالاقتصاد الوطني يتطلب بالضرورة خلق بيئة اقتصادية خصبة لجذب الاستثمارات الاجنبية، الامر الذي يوجب مكافحة الفساد وتنقية الاجهزة الادارية من المرتشين والبيروقراطية الادارية، وإزاحة العقبات التي تحول دون جذب الشركات الاستثمارية ورؤوس الاموال".
ثم انتقل في حديثه إلى مهام البنك المركزي، الذي يقع على عاتقه تمويل التنمية وتعزيز قيمة العملة الوطنية، وضبط مزاد العملة الاجنبية الذي يساهم في تسريب مئات الملايين من الدولارات يوميا دون ان يقابلها تقديم سلع اساسية لتدعيم التطور الاقتصادي وتغطية حاجات المواطنين، لافتا إلى ان شركات الصيرفة هي الاخرى تساهم في تسريب العملات الصعبة على حساب مصالح البلد، ومؤكدا ان الاقتصاد العراقي يعاني اليوم خللا بنيويا بسبب بنيته الريعية "فهو اقتصاد احادي وخدمي يعتمد على النفط بنسبة تزيد على 95 في المائة".
وفي سياق الجلسة طرح العديد من الحاضرين آراء بشأن حالة الشلل التي تعانيها القطاعات الانتاجية، وتأثيرها المباشر على حياة الناس المعيشية، وما يشمله ذلك من ارتفاع في الأسعار وضعف جودة السلع، بالاضافة الى الاربكات التي تعيشها الاسواق بسبب احتكار المافيات للأسواق والاسعار.

********
بمشاركة نخبة من الأدباء
شيوعيو السماوة يحتفون بالقاص أنمار رحمة الله
السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، عصر السبت الماضي، بالقاص أنمار رحمة الله الذي تحدث عن تجربته السردية بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي.
أدار الجلسة الشاعر عامر موسى الشيخ، الذي قدم سيرة المحتفى به وقال انه "اليوم نحتفي بشخصية ثقافية سماوية تميزت بكتابة القصة والإبداع فيها.. انه القاص انمار رحمة الله الذي ذاع صيته في العراق والوطن العربي، وترك أثرا طيبا في حقل الكتابة السردية ضمن نوع القصة القصيرة"، مضيفا ان رحمة ولد عام 1978، ونال في العام 2005 شهادة معهد إعداد المعلمين.
بعد ذلك قدم عدد من الأدباء والنقاد الحاضرين، مداخلات نقدية عن منجز المحتفى به، كان أولهم د. حارث الخضري، الذي ذكر ان القاص أنمار رحمة الله استطاع أن يتخلص من إشكاليات السرد، ومن "لعنة الحدث"، وانه لم يذهب إلى الخطاب الصحفي في كتاباته القصصية.
وأضاف قائلا ان المحتفى به "قدم لنا نصوصا تدعونا إلى التأمل، وتثير في داخلنا الأسئلة، وتعيدنا إلى كلاسيكيات القراءة السردية التي تجعل القارئ يتأمل بواقعية ومن دون تحيز".
فيما ساهم الشاعر قاسم والي في تقديم مداخلة عن تجربة المحتفى به، اشار فيها إلى ان لغة القاص أنمار بسيطة جميلة، يخاطب فيها كل العقول، وهو يبتعد عن المفردات المعقدة، ما يجعل القارئ يدخل في متن القصة مباشرةً، موضحا ان "نهايات قصصه مدهشه مفتوحة بحرفية متقنه، تتجاوز كل المفردات اللغوية العصبية، ما يمكّن القارئ من مواصلة القراءة دون توقف".
وكانت للقاص احسان ابو شكاك مداخلة أوضح فيها أن "تجربة انمار السردية فريدة تتصف بالسمو والإبداع، وتلهب المشاعر، وتوقظ في النفس البحث عن ابطال يتحركون ضمن رقعته الأدبية دون الولوج نحو خفاياه".
بعدها تحدث المحتفى به عن بداياته مع الأدب، والتي تعود إلى العام 1985، مشيرا إلى انه كتب الشعر أولا لكن نصوصه لم تكن مكتملة من الناحية الفنية، ولكونه قارئا جيدا للقصص والروايات، ومتشوقا لمعرفة تفاصيلها، صار يكتب القصة، ويتفوق بها، على حد شهادة اساتذته، أمثال الراحل عبد الجبار بجاي، وكاظم حسوني وحامد فاضل. وأضاف قائلا ان مشواره القصصي صار يأخذ مكانته في الإبداع والتميز، وان دعم عائلته له، أوقد في نفسه جذوة الإبداع، لافتا إلى انه أصدر ثلاث قصص، وهي بعناوين "عودة الكومنداتور"، و"يسألونك عن القرية"، و"بائع القلق". وفي الختام قدم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق خالد أحمد، هدية تذكارية إلى القاص أنمار رحمة الله.

********
في بيروت
احسان الجيزاني وليلى كبة يفتتحان "بين نهرين"
بيروت – كريمة إبراهيم
افتتح الفنانان العراقيان المغتربان، الفوتوغرافي احسان الجيزاني والتشكيلية ليلى كبة، أخيرا في بيروت، معرضا فنيا مشتركا حمل عنوان "بين نهرين"، يجسد المعالم الطبيعية في أهوار محافظة ذي قار.
المعرض الذي احتضنته قاعة "كاليري ارت سبيز حمرا"، والذي شهد حضورا
ثقافيا وفنيا وإعلاميا، عرض فيه الفنان الجيزاني أعمالا فوتوغرافية تعكس العديد من المعالم الطبيعية في مناطق الأهوار، وما يتعلق بواقع السكان ومهنهم وأسلوب حياتهم.
فيما عرضت التشكيلية ليلى كبة، لوحات ملونة تجسد فيها جمالية الأهوار، وطبيعتها.
يشار إلى ان الفوتوغرافي احسان الجيزاني، المولود في بغداد، يقيم منذ العام 2002 معارض فوتوغرافية دورية في العديد من البلدان، سواء في ألمانيا التي يقيم فيها، أم بريطانيا وفرنسا والنمسا واليونان واسبانيا وامريكا والبحرين والعراق.
أما التشكيلية ليلى كبة، المولودة في مدينة العمارة، فقد أٌقامت معارض عدة في لندن والولايات المتحدة الأمريكية وابو ظبي وبيروت وعمّان.

********
"آبل" متهمة "بالكذب" بشأن قياسات شاشات هواتفها

واشنطن – وكالات
رفعت الجمعة الماضية، قضية جديدة ضد شركة "آبل" تتهمها "بالكذب" في ما يتعلق بمواصفات شاشات هواتفها الأخيرة من سلسلة "آيفون إكس".
ورفع القضية أمام المحكمة الجزائية الأميركية في شمال منطقة كارولينا، مدعيان يزعمان أن "آبل" أعلنت "على نحو خاطئ" عن أحجام شاشات وعدد بكسلات أجهزة "آيفون إكس" و"آيفون إكس ماكس" و"آيفون إكس إس". ويسعى المدعيان لتحويل الشكوى إلى قضية جماعية ضد الشركة.
وتقول القضية إن "آبل" كذبت في ما يتعلق بقياسات الشاشات من خلال احتساب المساحات التي لا تتضمنها، مثل الشق "notch" الموجود في أعلى الشاشة والزوايا، ولهذا فإن خط الإنتاج الجديد من هواتف "آيفون" ليس "كله شاشة" بحسب ما روجت "آبل" - وفقا للشكوى المؤلفة من 55 صفحة.
وعلى سبيل المثال، يفترض أن يكون قياس شاشة "آيفون إكس" 5.8 بوصات، لكن المدعيين ذكرا أنها تبلغ فقط نحو 5.6875 بوصات.
كما يزعم المدعيان أن دقة شاشة هاتف "آيفون إكس"، أخفض مما أعلنت عنه "آبل".