العدد 88 السنة 84 الأربعاء 19 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
ازمة مرشحي وزارتي الدفاع والداخلية مستمرة والمفاوضات لم تتوقف
البرلمان يصوت على ثلاثة وزراء ويرفض اثنين ويمهل عبد المهدي 48 ساعة لتقديم مرشحين جدد
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، في جلسته التي عقدها امس الثلاثاء، برئاسة رئيسه محمد الحلبوسي وبحضور 276 نائبا، على منح الثقة لثلاثة وزراء، ورفض مرشحي وزارتي التربية والهجرة والمهجرين، من اصل ثماني وزارات متبقية، لم يصوت عليها منذ 25 تشرين الأول الماضي، فيما اكد النائب عن تحالف "سائرون" رفض مرشح وزارة التربية، لان المنصب من حصة تحالفه وليس من حصة "البناء".

التصويت على ثلاثة وزراء
وقال بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في مستهل الجلسة، صوت المجلس على تقديم الفقرة الثالثة من جدول الاعمال الخاصة باستكمال التصويت على التشكيلة الوزارية".
وفي الشأن ذاته، عرض رئيس المجلس الرسالة الموجهة من رئيس مجلس الوزراء الى مجلس النواب في تاريخ 4/12 المتضمنة الاسماء المتبقية لشغل المناصب الوزارية من أجل عرضها للتصويت، منوها الى أن الرسالة تضمنت تقديم اسماء بديلة خلال مدة ما بين 24_ 48 ساعة في حال تم رفض الاسماء الحالية.
وصوت المجلس على منح الثقة الوزراء كل على حدة، وهم نوري ناطق الدليمي وزيرا للتخطيط وقصي السهيل وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي وعبد الامير الحمداني وزيرا للثقافة، فيما رفض المجلس منح الثقة لمرشحة وزارة التربية صبا خير الدين الطائي ومرشحة وزارة الهجرة والمهجرين هناء عمانوئيل، فضلا عن تأجيل التصويت على مرشحي وزارات الداخلية والدفاع والعدل.

مهلة 48 ساعة
ووجه رئيس المجلس بحضور الوزراء في جلسة الخميس المقبل لتأدية اليمين الدستورية امام مجلس النواب، داعيا رئيس مجلس الوزراء الى تقديم مرشحين جدد خلال مدة اقصاها 48 ساعة بحسب مضمون الكتاب المرسل الى المجلس.
واوعز الحلبوسي بأن تكون جلسة اليوم (الأربعاء) خاصة لانتخاب رؤساء ونواب ومقرري اللجان النيابية بإشراف رئاسة المجلس على عملية الانتخاب ، وعرض تقرير لجنة التربية بخصوص الدرجات الوظيفية . بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس.

تنازل غير محسوم
في غضون ذلك، قال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، لـ"طريق الشعب"، "صوتنا لصالح ثلاثة وزراء وهم التخطيط والتعليم والثقافة، ورفضنا التصويت على مرشحي الهجرة والتربية، وسيقدم رئيس الوزراء، مرشحين جدد بدلا عنهما".
وأضاف، "اما فيما يتعلق بمرشحي وزارات الدفاع والداخلية والعدل، لم يجر التصويت عليهم، بعد كسر النصاب"، منوها الى وجود نوع من المرونة من قبل تحالف الفتح وليس من قبل تحالف البناء، في تغيير مرشح الداخلية فالح الفياض، ونحن نعمل على ما اقره عادل عبد المهدي في رسالته التي ذكر فيها اما الاتفاق على جزء منهم من 5 الى 6 وزارات وهذا ما تم (امس)".
واردف الرفيق فهمي "الوزارات الأخرى (الدفاع والداخلية والهجرة والتربية والعدل) ستكون مفاوضات جديدة بشأنها ونحن في انتظار ما اذا كان عادل عبد المهدي سيقدم مرشحين آخرين لجميع الوزارات الخمس أو ان يقدم مرشحين جدد لوزارتي التربية والهجرة فقط".

التربية من حصة الاصلاح
واضح "ما يتعلق بوزارة التربية يعتقد تحالف الاصلاح انها من حصته وليس من حصة البناء، اما وزارة الهجرة والمهجرين فلها علاقة بتمكين المكونات وهناك اختلاف بين المكون المسيحي ففي حالة تقديم مرشح يحظى بمقبولية الجميع من المكون المسيحي لا خلاف على ذلك، اما ما يتعلق بوزارة العدل فهي بين الطرف الكردي، كتلة سائرون تطالب بمرشحين آخرين والمشكلة الاكبر على وزارتي الدفاع والداخلية".
*****************
تواصل الاستعدادات لعقد اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة المتابعة للقاء التشاوري للقوى المدنية اجتماعها الدوري الخامس يوم أمس الثلاثاء في مقر حزب الامة العراقي – الامانة العامة ببغداد.
واصل الاجتماع الاجراءات التحضيرية لعقد اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية والديمقراطية، واتخذت عدداً من الاجراءات ذات العلاقة بتوجيه الدعوات وتهيئة الوثائق المطلوبة، والاتفاق على القضايا والمحاور التي سيتم التباحث والتشاور بشأنها والمستندة اساساً الى المسودة البرنامجية والبيان الختامي الصادر عن اللقاء التشاوري الاول للأحزاب المدنية المنعقد في 20 تشرين الثاني 2018.
كما توقف الاجتماع عند التواصل مع مختلف القوى والشخصيات المدنية التي تتشارك في المنطلقات والتوجهات التي رسمها اللقاء التشاوري للأحزاب المدنية.
حضر اللقاء اضافة الى اعضاء لجنة المتابعة، عدد من الاحزاب المدنية، ومنها تجمع وطن المدني العراقي الذي انضم اخيراً الى اللقاء التشاوري.
*******************
استشهاد ثلاثة مواطنين في هجوم إرهابي غربي الموصل
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الإعلام الأمني، امس الثلاثاء، استشهاد ثلاثة مواطنين بإطلاق نار من قبل "ارهابيين" في الموصل.
وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في مدينة الموصل تجري عملية تفتيش بحثا عن عناصر ارهابية أقدمت على إطلاق النار في قرية العبور على طريق موصل - السحاجي غربي مدينة الموصل".
وأضاف البيان، أن اطلاق النار "أدى الى استشهاد ٣ مواطنين"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
*****************
تحذير من "اقوى" موجة برد تضرب العراق
بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي صادق عطية حدوث موجة برد عدها "الأقوى" تجتاح المدن العراقية بما فيها اقليم كردستان.
وقال عطية في منشور على صفحته في "فيسبوك"، ان درجات الحرارة تنخفض وموجة باردة تعتبر هي الاقوى وخاصة شمال ووسط وغرب البلاد، لافتا الى ان الموجة تبدأ يوم الجمعة المقبل وتزداد السبت.
وأضاف، ان الموجة تزامن بداية فصل الشتاء فلكيا، مشيرا الى ان درجات الحرارة تصل الى دون الصفر في اقليم كردستان واقل من 9 درجات مئوية في باقي محافظات العراق.
*****************
الامن النيابية تدعو الدفاع الى إيقاف اوامر التعيينات واجراء تحقيق فوري
بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة الامن والدفاع النيابية، امس الثلاثاء، وزارة الدفاع الى ايقاف اوامر التعيينات واجراء تحقيق فوري في شكاوى وردت اليها.
وجاء في كتاب رسمي صادر عن رئيس اللجنة النائب عدنان الاسدي ومذيل بتوقيعه وموجه الى وزارة الدفاع، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "وردت الى لجنتنا شكاوى كثيرة من نواب حول وجود شبهات كثيرة رافقت عملية التعيينات والتي كانت بعيدة عن الشفافية والنزاهة"، مضيفا "نرجو ايقاف اوامر التعيينات واجراء تحقيق فوري".
*****************
البرلمان: يضيّف وزير الخارجية لمناقشة إعدام 50 عراقيا في الكويت ووزير الصحة حول برنامج وزارته
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، امس الثلاثاء، عن أنها ستضيّف وزير الخارجية ومسؤولين في الوزارة، اليوم الأربعاء، لمناقشة إعدام مواطنين عراقيين في الكويت، فيما أعلنت لجنة الصحة النيابية، انها ستضيّف وزير الصحة علاء العلوان، غدا الخميس لمناقشة تنفيذ برنامج وزارته.
وقالت عضو لجنة العلاقات الخارجية، إقبال عبد الحسين الماذي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة العلاقات الخارجية ستضيّف وزير الخارجية محمد علي الحكيم ووكيل الوزارة نزار الخير الله ومدير عام الدائرة العربية فيها، اليوم (الأربعاء)، لمناقشة إعدام مواطنين عراقيين في الكويت إبان حرب عام ١٩٩١".
وأضافت ان "اللجنة علمت بالمعلومات التي ادلى بها احد رجال الأمن في لقاء تلفزيوني بإعدام الجانب الكويتي ٥٠ مواطنا عراقيا ودفنهم في مقبرة جماعية هناك".
وبيّنت بأنها "هيأت أسئلة ستطرح على مسؤولي الوزارة خلال استضافتهم في اللجنة اليوم (الأربعاء) تفاصيل هؤلاء المواطنين، وهل هم من المدنيين او العسكريين، وأين المكان الذي دفنوا فيه، وضرورة إرسال فريق لانتشال الجثث من هذه المقبرة وإعادتها الى العراق بالتعاون مع الجانب الكويتي".
وطالبت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق، نظيرتها الكويتية بتقديم إيضاح حول إعدام 50 مدنياً عراقياً كانوا مقيمين في الكويت.
وفي موضوع آخر، قال عضو لجنة الصحة النيابية جواد الموسوي، في مؤتمر صحفي، إن "لجنة الصحة والبيئة ستضيّف وزير الصحة يوم الخميس الساعة العاشرة صباحا بناء على الطلب المقدم من قبلنا".
وأضاف الموسوي، أن الاستضافة تأتي من أجل مناقشة "تنفيذ البرنامج الصحي للحكومة".
*****************
وزير الخارجية الالماني يحمل خبرا صادما للاجئين العراقيين في بلاده
بغداد - طريق الشعب
تأوي ألمانيا زهاء ربع مليون لاجئ عراقي. ورغم الانتصار على "داعش" ما زالت برلين تمنع ترحيل عراقيين إلى مناطق معينة في العراق. وخلال زيارته بغداد رأى وزير خارجية ألمانيا أن الوضع الأمني "يوفر أساسا لعودة اللاجئين" الى بلدهم.
بعد يوم من دعوة العراق مواطنية اللاجئين في ألمانيا إلى العودة الى بلادهم؛ ذكر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أنه يرى أساسا أولياً لعودة اللاجئين العراقيين في ألمانيا إلى وطنهم.
وقال ماس خلال زيارة للعاصمة العراقية بغداد: "نلاحظ هنا أن الوضع الأمني تحسن على نحو واضح... هذا ينطبق على بغداد، وأيضا على أجزاء واسعة من البلاد". وذكر ماس أنه لا يزال هناك بعض الأمور التي يجب القيام بها في هذا الصدد، وأضاف: "لكنني أعتقد أننا يمكن أن نقول بشأن الوضع الأمني، فعلا إنه يوفر أساسا لأن يكون للمواطنين تطلعات مستقبلية للبقاء هنا، والعودة أيضا إلى هنا".
وكان وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، قد دعا اللاجئين العراقيين، أمس الإثنين عقب اجتماع مع ماس، إلى العودة الى وطنهم، واصفا الوضع الأمني في العراق بأنه "ممتاز". وكان مئات الآلاف من العراقيين قد فروا إلى ألمانيا على خلفية الاضطرابات في البلد. وبحسب بيانات الحكومة الألمانية، بلغ عدد اللاجئين العراقيين المسجلين في ألمانيا حتى نهاية أيلول الماضي 245 ألف عراقي.
*****************
مفوضية حقوق الانسان اعتبرته نصرا إنسانيا وتتويجا لجهودها
الامم المتحدة تلزم الحكومة بإنهاء "التمييز العنصري" ضد العراقيين السود
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن اصدار الأمم المتحدة، وثيقة تضمنت اعترافا بحقوق عشرات الآلاف من أصحاب البشرة السمراء في العراق في التمثيل السياسي، مشيرة الى انها الزمت الحكومة بتنفيذ توصيات خلال اربع سنوات.

تمييز عنصري
وقال عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة الدولية المختصة قامت بمتابعة التزامات الدول حول اتفاقية مناهضة التمييز العنصري بعد جلسات عدة عقدتها في مقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، حيث نجم عنها إصدار أول وثيقة دولية تتضمن توصياتها للحكومة العراقية".
وأضاف البياتي أن "التوصيات أقرت بوجود تمييز عنصري ضد السود في العراق وتعترف بحقهم في المساواة مع أبناء بلدهم في أن يمثلوا سياسياً وأن تكون لهم حظوظهم في التعيينات أسوة بباقي شرائح المجتمع".

نصر انساني
وأوضح البياتي أن "الحكومة العراقية باتت ملزمة وخلال مدة أقصاها 4 سنوات بتنفيذ ما ورد في الوثيقة من قرارات".
واعتبر البياتي، أن "الوثيقة التي أصدرتها الأمم المتحدة تعد نصراً إنسانياً وتتويجاً لجهود المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق التي بذلتها من أجل الوصول إلى هذه النتيجة المشرفة، والتي ستكون مثابة انطلاقة رائدة في هذا المجال".

الحكومة ملتزمة
ونقلت وسائل اعلام، تعليق لمسؤول في الحكومة، لم يكشف عن هويته، إن "الحكومة لا تدعم أي شكل من أشكال التمييز"، مبينا ان "وثيقة الامم المتحدة ستطبق، وستكون تأكيدا لضمان حقوق ذوي البشرة السمراء".
وقال عضو تجمع البشرة السمراء غانم البصري، ان "الوثيقة تعد نوعا من الضمان لحقوقنا، وإبعادا للتمييز العنصري عنا"، لافتا الى ان "الجميع يطمح في بناء عراق ديموقراطي متعدد تضمن فيه حقوق الجميع من دون استثناء".
واغتيل في نيسان من العام 2013، الناشط المدني البصري، جلال ذياب، الذي أسس تجمعا لمناهضة التمييز ضد العراقيين من ذوي البشرة السمراء.
وينتشر ذوو البشرة السمراء في عموم المحافظات، لكن يتركز أغلبهم في البصرة. وتشير الإحصائيات غير الرسمية إلى أن عددهم يتجاوز 200 ألف نسمة، وذلك في ظل عدم وجود إحصاء رسمي.
وينحدر أصول السود في العراق إلى ما وراء الصحراء الإفريقية الكبرى، وتشير الدراسات التاريخية إلى أن الموجة الأولى منهم وصلت إلى البلاد في مطلع القرن السابع الميلادي.
ص2
القضاء: لم يتم الاستدلال على مقابر ضحايا سبايكر

بغداد – طريق الشعب
أكد مجلس القضاء الاعلى، انه لم يتم الاستدلال على مقابر ضحايا سبايكر التي ادلى بها الارهابيون المحكومون بالاعدام في تكريت.
وجاء في وثيقة صادرة عن مجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "محكمة التحقيق المركزية، لم تستدل على المقابر الجماعية لشهداء سبايكر، التي اعترف بها عدد من المحكومين بالاعدام في منطقة المحزم بتكريت"، مضيفة "لم يتم تحديد المنطقة التي ضمت مقابر تحتوي على ما يقارب الـ ٧٠٠ شهيد".

**********
العامري يلمّح الى الغاء ترشيح الفياض لصالح شخصية عسكرية مهنية
عبد المهدي يقدم أربعة مقترحات لإكمال التشكيلة الحكومية
وتحالف الإصلاح يدعو الى تجنب فرض الارادات
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، رسالة الى رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، قدم فيها أربعة مقترحات لحل ازمة اكمال التشكيلة الحكومية، المستمرة منذ 25 تشرين الاول الماضي، وفيما دعا تحالف الإصلاح الى فسح المجال امام رئيس الوزراء، لإكمال الكابينة الوزارية، كشف نائب عن تحالف "البناء"، عن ابداء مرونة من قبل رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، بالتنازل عن فالح الفياض مرشحا لوزارة الداخلية، وفسح المجال امام شخصية عسكرية مهنية لتولي المنصب.
اربعة مقترحات

والمقترحات الأربعة التي ضمنها عبد المهدي في رسالته التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، يقضي أولها بعرض الأسماء المتبقية للتصويت خلال الأسبوع الحالي، وكما قدمت في الرابع من الشهر الحالي إلى البرلمان ليتم قبولها أو رفضها، وفي الحالة الأخيرة فإنه سيتقدم خلال 48 ساعة بأسماء مرشحة ثانية.
وأوضح عبد المهدي أن الحل الثاني يقضي بقبول الكتلتين الرئيستين بالتصويت على 5 أو 6 وزارات متفق عليها، وتأجيل الباقي وحسم أمر الوزارات المؤجلة، إما بالتوافق أو بإعطاء طرف حق الترشيح، والآخر حق الرفض، بهدف الوصول إلى أسماء متفق عليها، بينهما وبين رئيس الوزراء، ليتم عرضها خلال وقت محدد قريب (الأسبوع المقبل مثلًا) على مجلس النواب لنيل الثقة كزملائهم.
وأوضح أن الحل الثالث يجري باتفاق الكتلتين الرئيستين على تقديم أسماء جديدة كليًا أو جزئيًا وعرضها على رئيس الوزراء للاتفاق عليها.. مبيّنًا أن الحل الرابع يقترح اتفاق الطرفين الرئيسين على ترك موضوع الأسماء لرئيس الوزراء، ولمجلس النواب قبولها أو رفضها جزئيًا أو كليًا خلال التصويت بدون كسر النصاب أو عرقلته.

تغليب المصلحة الوطنية

وفي السياق، عقدت الهيئة السياسية لتحالف الاصلاح والاعمار اجتماعا طارئا برئاسة السيد عمار الحكيم رئيس التحالف وبمكتبه في بغداد، ليلة الاثنين، تناولت فيه مستجدات الوضع السياسي وملف استكمال التشكيلة الوزارية وانجاز مشروع مأسسة التحالف فضلا عن مناقشة الواقع التنموي والخدمي في بعض المحافظات.
وأكدت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "على ضرورة ابقاء باب الحوار مفتوحا مع تحالف البناء والقوى السياسية الاخرى للخروج برؤية وطنية موحدة تفضي الى تجاوز الازمات الراهنة،" مشددة على "الحضور الفاعل للنواب وعدم تعطيل المجلس النيابي ودوره التشريعي والرقابي وانجاز القوانين المعطلة لاسيما ذات التماس المباشر مع حاجة ومصالح الشعب حال الانتهاء من تشكيل الحكومة".
وحث المجتمعون "شركاء المشهد السياسي على تجنب منهج فرض الارادات وتغليب الروح الوطنية والتنازل لأجل العراق وفسح المجال امام رئيس الوزراء لإنجاز مهمته، مجددين دعمهم للحكومة في مختلف المجالات من اجل تحقيق الرفاهية والتنمية للشعب العراقي".

رفض ترشيح الفياض

في الاثناء، قال النائب عن تحالف الاصلاح، ناجي ادريس، في تصريح صحفي، إن "موقف تحالف الاصلاح بصورة عامة مازال مصرا على عدم تولي فالح الفياض اي وزارة"، مشيرا الى انه "لم تصلنا اي تغييرات حتى الان على اسماء مرشحي الوزارات المتبقية".
من جهته قال النائب عن تحالف "الفتح"، فخري سدخان، في تصريح صحفي، ان العامري (رئيس التحالف) "لمح الى إنهاء أزمة ترشيح الفياض الشائكة التي عطلت الوضع السياسي والامني والاقتصادي وكل ما يقوم به الوزراء بصورة عامة، فضلا عن تعطيلها جملة من الامور بسبب اختلاف الرؤى والخلافات السياسية، مما دفعه الى حلحلة الامر وترشيح بديل عن الفياض من المراتب الأمنية".
واضاف ان "تحالف الاصلاح والاعمار يريد ان يكون المرشح لوزارتي الداخلية والدفاع من المهنيين ومن ذوي الكفاءات العسكرية والذي له خدمة وباع طويل في المجال العسكري"، لافتا الى ان "الشخصية المطروحة هو من المحالين الى التقاعد والمساهمين في تحرير العراق من داعش".
وبقى تحالف البناء وخاصة تحالف الفتح المنضوي فيه، متمسكاً بمرشحه فالح الفياض لحقيبة الداخلية، وهو ما جوبه برفض شديد من تحالف الإصلاح والإعمار لاسيما سائرون.
وكشف مصدر مطلع، الأربعاء الماضي ان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، حدد المرشح البديل عن الفياض، لشغل منصب الداخلية وهو أحد وكلاء الوزارة الحاليين، وهو ضابط برتبة كبيرة".

*********
تركيا: عملياتنا ستستمر في العراق الى حين تطهير كافة الأماكن من العمال الكردستاني
بغداد – طريق الشعب
جدد وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، ان بلاده "لن تسمح" بأن يصبح قضاء سنجار في محافظة نينوى "وكرًا للإرهابيين كجبال قنديل".
جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير التركي، أمام البرلمان، خلال مناقشة الميزانية المخصصة لوزارة الدفاع، مساء الإثنين.
وأوضح الوزير آكار أن مسألتي الدفاع والأمن يجب أن تكونا خارج التجاذبات السياسية بتركيا، وأن القاسم المشترك لكافة الأحزاب السياسية في البلاد يجب أن يكون الشعب والأمة ككل.
ولفت أن القوات المسلحة التركية تواصل داخل الحدود وخارجها، حربها ضد كافة المخاطر والتهديدات المحدقة بالبلاد بما في ذلك تنظيمات "فتح الله غولن"، والعمال الكردستاني ومنظمات أخرى.
وأوضح أن "الهدف من هذه العمليات هو الحفاظ على استقلالية الأمة، وسيادتها، ووحدة الأراضي التركية، وأمنها"، مضيفًا "وستتواصل هذه العمليات الى حين تحييد آخر إرهابي". بحسب وصفه.
ولفت أنه بعد الأعمال "الإرهابية" التي شنتها التنظيمات الموجودة في العراق وسوريا، وامتداداتها، بدأت القوات المسلحة التركية عملياتها الواسعة داخل البلاد وخارجها اعتبارًا من 24 تموز 2015.
وتابع قائلا "وفي إطار هذه العمليات دخل الجنود الأتراك أماكن كان يقال إنها لا تدخل، ووصلوا الى أماكن كانوا يقولون إنها بعيدة المنال"، مضيفا "نأمل من الحكومة العراقية أن تتعاون معنا من أجل إنهاء وجود منظمة (بي كا كا) في الأراضي العراقية".
وأكد "في هذا المقام أريد التنويه بأهمية إلى احترامنا الوحدة السياسية، ووحدة الأراضي في العراق، وسوريا وكافة جيراننا، لكن عملياتنا ستستمر الى حين تطهير كافة الأماكن التي يوجد بها تنظيم بي كا كا، تحقيقًا لأمن بلدنا وشعبنا".
وذكر في ذات السياق أنه في يوم 13 كانون الأول الجاري، نفذت غارة جوية ضد التنظيم في منطقتي سنجار، وجبل قارجاق، شمالي العراق التي يتم استخدامها "كقاعدة من قبل الإرهابيين".
ولفت الى أنه في كل عملية يتم تنفيذها ضد الإرهابيين "يتم التعامل بحساسية مفرطة كي لا يصاب المدنيون بأي سوء"ـ مضيفًا "لن نسمح مطلقًا بأن تصبح سنجار وكرًا للإرهابيين كجبال قنديل".
************
اجتماع "صريح" بين الديمقراطي الكردستاني
والاتحاد الوطني في السليمانية
بغداد – طريق الشعب
اختتم في السليمانية، بعد ظهر امس الثلاثاء، اجتماع الوفدين المفاوضين للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، حول مسألة تشكيل الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كردستان، وأصدر الجانبان بلاغاً مشتركاً أكدا فيه أن أجواء الاجتماع كانت صريحة ومسؤولة وودية. وجاء في البلاغ المشترك، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أجواء المحادثات كانت صريحة ومسؤولة وودية، تم خلالها تبادل الآراء ووجهات النظر بين الجانبين، واتفقا على المزيد من التنسيق في عملية المحادثات وتعزيز التنسيق لتقوية المؤسسات الدستورية والقانونية والإدارية في إقليم كردستان وتقديم المزيد من الخدمات لشعب كردستان واتخاذ خطوات جادة للعمل المشترك"، وهذا نص البلاغ:
وعقد الوفدان المفاوضان للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، امس أول اجتماع لهما للتباحث حول مرحلة ما بعد الانتخابات والقضايا المهمة المتصلة بأوضاع إقليم كردستان والمنطقة.

*********
تظاهرة لأصحاب المركبات المتعاقدين مع شركة نفط ذي قار ترفض تقليص الرواتب
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أصحاب المركبات المتعاقدين مع شركة نفط ذي قار، امس الثلاثاء أمام مبنى الشركة، رافضين تقليص الرواتب والأجور اليومية.
وقال احد المتظاهرين عواد عبد دخيل، لوسيلة اعلام محلية، إن تظاهرة أمس (الثلاثاء) ترفض أيضا مناقصات متعهدي النقل والعقود الشهرية وإعادتها إلى عقود سنوية وإرجاع ساعات العمل إلى 60 ساعة وتحديد أجور المواقع البعيدة في المحافظات الأخرى والمطالبة بإعادة الساعات الإضافية لمدة أربعة أشهر ماضية مشيرا إلى استمرار تظاهراتهم الى حين تحقيق هذه المطالب.

**********
خمس سنوات على رحيل الفنان الكبير فؤاد سالم
إعداد عادل حبه
فؤاد سالم فنان ومغنٍ عراقي وواحد من رواد الأغنية العراقية في سبعينيات القرن الماضي. اسمه الحقيقي فالح حسن جاسم آل بريج، من مواليد محافظة البصرة قضاء التنومة عام 1945. عاش معظم حياته في الغربة وكان متزوجا من ابنة عمه، وله منها أربعة أبناء، اضافة الى بنت واحدة من زوجته الأولى، هي الفنانة والممثلة المعروفة نغم فؤاد. وكان فؤاد سالم يجيد غناء أطوار الأبوذية (الشطيت والشطراوي والغافلي والحياوي والعياش والملائي واللامي)، إضافة إلى تميزه بأداء الغناء البغدادي.
بدأ الغناء عام 1963، وكان متأثراً بالمطرب العراقي الكبير ناظم الغزالي. وكان يغني في الجلسات الخاصة بمدينة البصرة، وفي نادي الفنون الذي أسسته ورعته مجموعة من الفنانين والشعراء والكتاب البصريين. وكان أول ظهور فني علني له في أول أوبريت غنائي عراقي (بيادر الخير) في بداية السبعينات، والذي أنتجه نادي الفنون بإمكانيات متواضعة، واخرجه الفنان قصي البصري. ثم أتبعه بعد عام بأوبريت (المطرقة). وقد احدث كلا الأوبريتين ضجة فنية واعلامية وسياسية أيضًا، نظرا لكون غالبية أعضاء نادي الفنون والقائمين عليه من الشيوعيين وأصدقائهم. وقد التحق فؤاد في تلك الفترة بصفوف الحزب الشيوعي العراقي.
ظهرفؤاد سالم لأول مرة على شاشة التلفاز عام 1968 في برنامج (وجه لوجه)، وقد تبناه في بداية الأمر عازف القانون الفنان سالم حسين وهو الذي اختار له اسم (فؤاد سالم) الذي أشتهر به. كذلك لحن له أول أغنية في حياته الفنية، وهي أغنية (سوار الذهب) وكانت من كلمات جودت التميمي. ثم غنى أغنية (مو بدينه) الحان الفنان محمد نوشي عام 1975.
رفض الفنان الصاعد التخلي عن مواقفه السياسية رغم الضغوط التي تعرض لها من قبل حكام البعث، كما رفض أي عرض للغناء لصالح هؤلاء الحكام. وظل على صلة بالحزب الشيوعي والقوى التقدمية، وكان من ابرز الفنانين الذين استعدوا للمشاركة في حفل الذكرى الأربعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في عام 1974، الذي كان مقررا ان يقام في قاعة الخلد في بغداد. وما أن شعر الحكام بالاستعدادات للحفل وبالمشاركة النشيطة للفنان فؤاد سالم في ذلك، حتى اوعزوا بالقبض عليه مع عدد من الفنانين الآخرين، لمنعهم من المشاركة وإفشال الاحتفال. عندها تدخلت قيادة الحزب الشيوعي العراقي وطالبت بإخلاء سبيل المعتقلين، وقد تم بالفعل إطلاق سراحهم، انما قبل ربع ساعة فقط من بدء الحفل. فكان ان توجهوا على عجل وهم في تلك الحالة الى القاعة مباشرة، ليحيوا الحفلة التي كانت في منتهى الروعة وأثارت اعجاب الجميع.
تأثر الفنان فؤاد سالم بأساتذته في معهد الفنون الجميلة في بغداد، من أمثال سلمان شكر وغانم حداد، ورغم انقطاعه الاضطراري لاحقا ارتباطا بمغادرته العراق في سبعينيات القرن الماضي للاسباب السياسية المعروفة، في اعقاب الحملة التي قادها نظام حزب البعث ضد اليساريين ووصلت ذروتها في بداية الثمانينيات، وتم في سياقها إعدام عدد كبير من الشيوعيين والمتعاطفين معهم. وحينها تم فصل فؤاد من معهد الفنون الجميلة؛ ومُنع من الغناء في الأماكن العامة، كما منع من دخول الإذاعة والتلفزيون، ثم جرى اعتقاله.
وقد تحدث في ما بعد عن ذلك قائلاً: "ذات مرة استطعت أن أغني في مكان ما، لكنهم انتظروني في الخارج وأشبعوني ضرباً بأعقاب المسدسات، وجعلوا دمائي تسيل على الأرض. عندها أيقنت أن لا مكان لي في العراق، لأنهم سيقتلونني في المرة القادمة، فغادرت العراق وقلبي على كفي".
وإثر ذلك غنى العديد من الأغاني السياسية ضد النّظام الدكتاتوري.
غادر العراق متخفياً عام 1982، وتوجه إلى الكويت ثم تنقل في بلدان الخليج. ووصل إلى عدن في جمهورية اليمن الديمقراطية شأن الكثيرين غيره من الفنانين والأدباء العراقيين الذين رحلوا عن الوطن بسبب تعسف حكم البعث، وعمل في مؤسساتها الثقافية والاعلامية. علما ان العراقيين لم يسلموا من مطاردة جلاوزة البعث حتى وهم في عدن. فقد لاحقوهم ومنهم الشهيد توفيق رشدي وكاتب هذه السطور في حي التواهي، لكن الرفيقين افلتا من أيديهم. واضطر الاشقاء اليمنيون إلى اتخاذ اجراءات احتياطية، حيث نقلوني شخصيا إلى فندق الهلال في التواهي ولم يسمحوا لي بالتجوال. كما اتخذوا اجراءات احتياطية لحماية الشهيد توفيق رشدي في محل سكنه في المنصورة، لكن زمرة القتلة نفسها تمكنت في أشهر لاحقة من اغتياله.
مكثتُ في الفندق ، وفي أحدى الليالي آنذاك سمعت طرقا على باب غرفتي فلم أبادر إلى فتحها بناء على توصية الاشقاء اليمنيين. ولكن الطرق استمر، وبدأ الطارق يتحدث بصوت خافت، وسمعته يقول آني فؤاد سالم افتح لي الباب!
فتحت الباب وإذا بفؤاد يتأبط كيساً من قناني البيرة ويحمل عوده ودفتراً. وما أن دخل الغرفة حتى بدأ بالبكاء. وفتح قنينة البيرة الأولى، وبدأ يورق الدفتر، وقال: دونت 31 بيت شعرا من الشجن. وشرع يعزف ويغني أشعاره والدموع تملأ عينيه، واستمر حتى الفجر حين غادر الغرفة.
كتب فؤاد سالم الكثير من كلمات أغانيه، بالإضافة إلى أنه نشر ثلاثة دواوين شعر وزجل، أولها ديوان (عسر الحال) الذي أذيع بعض قصائده في السابق من إذاعات المعارضة العراقية، وديوان (للوطن للناس أغني)، وديوان (مشكورة)، وديوان آخر للاشعار الشعبية، يتضمن 140 أبوذية و 200 دارمي.
من ابرز الأغاني التي غناها: أرد اوگف، ابن الحمولة ،اريدك، المحبوب ، الناوي،الي الله، أنت اللي بديت، انتظار، بعدچ صغيرة، حبيناكم، حدر ياهالبلام، درب الشوق، دكة خزعلية، رنة خلخال، سوار الذهب، شوق الغريب، ضحكة حبيبي، على درب اليمرون، عليمن يا قلب ،عمي يا بيّاع الورد، كلام الناس، ما تدرين، مالوم أنا ،مثل كل العاشقين، محلاها العيون، مو بيدينه، يا بعد عمري، يا طير الرايح، سعادة، مشكورة، أفعال حبيبي هذا منو دق الباب، هلي يا ظلام، هنا يالحادي، هوى الحلوين، وتسافرين، ودعونا، وردة اسقيتها، وينك حبيبي، يا عنيّد يا يابه، يابوبلم عشاري، صابرين، ثلاث نخلات ،تعودت ،ردتك تمر ضيف، أنا ياطير، حبينا ضي الكمر، العلويه، ياعشگنا، وغيرها من الأغاني .
وكانت آخر أغنية غناها المبدع فؤاد، أغنية وطنية باسم (جيش العراق) من كلمات ماجد الساري، وألحان طارق الشبلي، ومن إخراج كامل معن العقابي، وقد بثتها قناة الفيحاء.
رحل الفنان فؤاد سالم عن دنيانا يوم السبت 21 كانون الأول 2013 ( يوم أطول ليلة في السنة) في إحدى مستشفيات دمشق بعد صراع طويل مع المرض.

***********

ص3
التعليم: امتحان تكميلي للطلبة الراسبين في الدراسات العليا

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موافقتها على منح فرصة أداء امتحان تكميلي ثالث لطلبة الدراسات العليا الراسبين في الدور الثاني بمادتين والمعدل للسنة الدراسية 2018/2017.
وقال المدير العام لدائرة البحث والتطوير هناء عبد الحسين في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوزارة منحت أيضا فرصة للطلبة الراسبين بمادتين، أو بمادتين والمعدل من السنة الدراسية 2017/2016 لأداء امتحان ثالث، كذلك تضمن القرار شمول الطلبة المرقنة قيودهم من الراسبين بالمحاولة الثانية للامتحان الشامل من السنة الدراسية 2017/2016 و أداء امتحان تكميلي ثالث".
*******
اعتقال متهمين بالاتجار بالبشر والسرقة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، عن اعتقال متهمين بالاتجار بالبشر والسرقة في مناطق متفرقة من العاصمة، بينهم نساء. وقالت عمليات بغداد، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من القاء القبض على 15 متهما في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد"، مبينة أن "قوة من اللواء الثالث شرطة اتحادية القت القبض على ثلاثة متهمين بينهم امرأتان، وطفل بتهمة الاتجار بالبشر، في منطقة الدولعي". وأوضحت أن "قوة من اللواء السابع شرطة اتحادية تمكنت ايضا من اعتقال متهمين اثنين بالسرقة في منطقة السيدية، واعتقال متهم ثالث بالسرقة من قبل قوة من اللواء 44 في منطقة الاعظمية"، مشيرة الى أن "قوة من اللواء 42 تمكنت من اعتقال ثلاثة متهمين بحوزتهم مواد حارقة، في منطقة الحسينية شمالي شرق بغداد". إلى ذلك، اوضحت قيادة عمليات بغداد ان قواتها "تمكنت من اعتقال ستة متهمين بينهم أربع نساء بتهمة البغاء، في منطقة الدورة".

*******
قالت إنها تراجع منهج الرياضيات
التربية تحدد مواعيد امتحانات نصف السنة والكورس الاول لجميع المراحل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، أمس، عن موعد اجراء الامتحانات الخاصة بالنصف الاول من السنة ، بالإضافة الى تحديدها بدء الامتحانات الخاصة بنهاية الكورس الأول للصفوف المنتهية وغير المنتهية للمراحل الدراسية كافة للعام الدراسي الحالي 2018 – 2019 .
وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "المديرية العامة للتقويم والامتحانات اصدرت تعميماً الى المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة/ عدا إقليم كردستان، ينص على بدء الامتحانات الشفهية قبل اسبوع من عملية بدء الامتحانات التحريرية وأثناء الدوام الرسمي"، مبينا ان "الامتحانات الخاصة بالمراحل الابتدائية ستكون اعتباراً من يوم الخميس الموافق 24 من شهر كانون الثاني للعام المقبل وتنتهي يوم 31 من الشهر نفسه ، على أن يكون يوم السبت من ضمن ايام الامتحانات، أما بالنسبة للدراسة الثانوية فستبدأ امتحانات نهاية الكورس الاول ونصف السنة التحريرية اعتباراً من يوم الأحد الموافق 20 من شهر كانون الثاني المقبل، وتُغلق يوم الخميس الـ31 من الشهر ذاته أيضاً، على أن يُحسب يوم السبت كذلك ضمن أيام الامتحانات".
واضاف ان "موعد انطلاق العطلة الربيعية للعام الحالي في الاول من شهر شباط لعام 2019 وتنتهي في 16 منه، وبعدها سيباشر جميع التلاميذ والطلبة دوامهم الرسمي في اليوم الذي يليه"، مشيرا الى ان "موعد امتحان المؤجلين بالنسبة للمراحل كافة سيبدأ في الأسبوع الثاني بعد عودة الدوام الرسمي ولمدة أسبوع واحد فقط، وتكون امتحانات الطلبة المحملين في مواد التحميل للصف الرابع الإعدادي في الاسبوع الثاني من بدء الدوام الرسمي لكن مع الطلبة المؤجلين لامتحاناتهم للنصف السنة".
وتابع المكتب ان "طلبة نظام الكورسات لا يشملون بتأجيل امتحانات نهاية الكورس الأول كونهم يؤدون الامتحانات في الدور الثاني من العام الدراسي نفسة (نظام الإعادة)".

مراجعة المناهج

أعلنت وزارة التربية، انها تراجع مادة الرياضيات للمرحلة الدراسية الاولى، بالإضافة الى منهج الدراسة الإعدادية.
ونقل بيان للوزارة تلقت وكالة "طريق الشعب" نسخة منه عن وكيل الوزارة للشؤون الادارية ابراهيم حسن تأكيده، لجميع أولياء أمور التلاميذ بأن "الوزارة جادة ومنذ حوالي سنة بمراجعة المنهج وخصوصاً مادة الرياضيات للمراحل الدراسية الأولى وأيضا مراجعة منهج الدراسة الاعدادية {الإحيائي والتطبيقي} من خلال لجنة تنسيقية عليا شكلت لهذا الغرض من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية برئاسة رئيس هيئة المستشارين عبدالكريم".
وأهاب "بآباء وأمهات التلاميذ توخي كل الحذر من الأيدي الخفية التي تريد النيل من بلدنا العزيز والعملية التعليمية".
كما ثمن وكيل وزارة التربية نفي نقابة المعلمين دعوتها الى تنفيذ إضراب واعتصام قائلا: "هذا عهدنا بنقابتنا لقد أثبتت كما في سابق عهدها أنها في خدمة المعلم و العملية التعليمية، موقف آخر مشرف لنقابة المعلمين تنفي فيه دعوتها إلى الإضراب والاعتصام وتوكد بأن هناك جهات غير مسؤولة تحاول النيل من العراق والعملية التربوية، فالشكر كله لنقابة المعلمين على هذا الموقف الوطني قبل التعليمي".

********
الحشد الشعبي يعلن تنفيذ عملية استباقية في النجف تحسبا لتهديد أمني
بغداد – طريق الشعب
نفذ اللواء الثاني في الحشد الشعبي, يوم أمس, عملية أمنية استباقية ضمن محور بادية محافظة النجف.
وذكر بيان صادر عن الحشد ان "قوة مشتركة من اللواء الثاني في الحشد الشعبي وقيادة شرطة النجف نفذا عملية أمنية استباقية من محورين الاول من ناحية القادسية ومنطقة العراية بعمق ٢٥كم باتجاه ناحية شبجة والثانية من الخندق الامني باتجاه البادية الغربية ".
واضاف البيان ان "العملية تأتي تحسباً لأي تهديد امني قد يهدد أمن محافظة النجف ".
والجدير بالذكر ان اللواء الثاني في الحشد الشعبي يمسك منطقة بادية النجف وبعمق 35كم وينشر ابراج مراقبة فضلا عن خندق أمني على امتداد خط عرض يصل الى اكثر من 80 كم وبالاشتراك مع القوات الامنية لحماية محافظة النجف.

******
الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات لمتاجر بمادة الكرستال المخدرة
إعدام إرهابي ضبط بحوزته حزام ناسف وبالسجن المؤبد لآخر
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات الكرخ حكمين بالإعدام والمؤبد لمدانين بالانتماء الى التنظيمات الإرهابية أحدهما ضبط بحوزته حزام ناسف وآخر اشترك في عمليات ضد القوات الأمنية .
وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مدان لانتمائه إلى التنظيمات الإرهابية في محافظة نينوى وضبط بحوزته حزام ناسف وأسلحة ومعدات لتفجير كان ينوي استخدامها لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد".
وأضاف البيان أن "المحكمة أصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق مدان آخر لانتمائه الى التنظيمات الإرهابية أيضاً في محافظة ديالى واشتراكه في عمليات إرهابية ضد القوات الأمنية".
ولفت البيان إلى أن "المحكمة أصدرت أحكامها بحق المدانين وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب".
إلى ذلك، أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة، أمس، حكماً بالسجن لمدة عشر سنوات بحق مدان بالمتاجرة بمادة الكرستال المخدرة.
وقال المركز الإعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى في بيان، إن "المحكمة الجنائية المركزية قضت حكما بالسجن عشر سنوات بحق مدان بعدما اعترف بالتعاطي والمتاجرة بالمخدرات )مادة الكرستال( وقد تم القاء القبض عليه اثناء تواجده في احد المطاعم بمنطقة الكرادة".
واضاف البيان ان "المحكمة اصدرت قرارها وفقاً لأحكام المادة 30/ اولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017".

*********
الحلبوسي يختتم زيارته الى السعودية ويعود الى بغداد

بغداد – طريق الشعب
وصل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مساء أمس الأول، الى العاصمة بغداد.
وذكر بيان لمكتبه، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان" الحلبوسي وصل الى بغداد بعد اختتام زيارة رسمية الى المملكة العربية السعودية".
ووصل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الى الرياض صباح الاثنين، في زيارة رسمية برفقة وفد نيابي، استجابة لدعوة من رئيس مجلس الشورى، حيث التقى بملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، وبحثا سوياً العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يضمن مصالح الشعبين الشقيقين، وآخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية.
كما التقى الحلبوسي وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. وبحث اللقاء عددا من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والعلاقات الثنائية بين العراق والمملكة العربية السعودية. كما ناقش اللقاء تسهيل حصول العراقيين على التأشيرة، والإسراع في نصب أجهزة ببغداد لهذا الغرض، والسعي إلى زيادة حصة العراق من مقاعد الحج.
والتقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق له في الرياض رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن محمد آل الشيخ وأعضاء المجلس، وبحث اللقاء عددا من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تفعيل عمل المجلس التنسيقي العراقي- السعودي، ولجان الصداقة البرلمانية.

*****
العيداني يجدد تمسكه بمنصب المحافظ ويتهم عبطان بالسعي الى إقالته

بغداد – طريق الشعب
جدد محافظ البصرة أسعد العيداني، أمس ، تمسكه بمنصب المحافظ ورغبته في التخلي عن معقده في مجلس النواب، فيما اتهم القيادي في تيار الحكمة عبد الحسين عبطان بالسعي الى إقناع القوى السياسية بتغيير المحافظ.
وقال العيداني في حديث لعدد من الصحفيين إن "كرسي البرلمان لا يعنيني بقدر ما يهمني البقاء لإكمال ما بدأت به من عمل، ولذلك سأبقى محافظا للبصرة"، مبيناً أن "مشاريع استراتيجية تتعلق بتحلية المياه سوف تنفذ قريباً، وقد استغرقت دراستها والتخطيط لها عدة أشهر من أجل تنفيذها بشكل صحيح".
ولفت العيداني الى أن "بعض السياسيين من خارج البصرة يطالبون بذهابي الى البرلمان، ويعتبرون أن منصب المحافظ من حصة جهة سياسية معينة، وهذه الجهة تريد فرض إرادتها"، مضيفاً أن "عبد الحسين عبطان تحرك على القوى السياسية في البصرة، في حين أنه نفسه لم يؤد اليمين الدستورية كنائب".

*******
العمل النيابية: العاطلون والمعوقون والارامل من اولوياتنا
بغداد – طريق الشعب
اكد عضو لجنة العمل النيابية رعد الدهلكي، أمس الثلاثاء، ان العاطلين والمعوقين والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة من اولويات اللجنة. وقال الدهلكي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بحضور وزير العمل واعضاء اللجنة ، تابعته "طريق الشعب" إن "الوزير جاء الى اللجنة لاطلاعنا على برنامج الوزارة والآلية الموضوعة من قبلها للنهوض بعملها والجميع يعلم ان هذه الوزارة تهتم بالشريحة الاكبر في العراق وهي شريحة العاطلين عن العمل والمعوقين والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة"، مبينا "اننا نعتقد انه بالظروف التي مر بها البلد فان هذه الطبقة في زيادة مع الاسف". من جانبه قال وزير العمل "اننا ايمانا من شعورنا بدور مجلس النواب الايجابي فقد بادرنا بالطلب لاستضافتنا في اللجنة للمضي بالتنسيق بيننا وكان لقاء مثمرا تعرفنا من خلاله على الكادر القيادي في الوزارة و نقلنا لهم رؤيتنا لمعالجة الملفات الموجودة والمشاكل التي تواجه عملنا على امل عقد جلسات مستقبلية لمعالجتها "، مؤكدا انه "كان هناك دعم لا محدود من اللجنة".

******
ضرورة التنسيق مع الاتحاد الأوروبي لتخفيف التوترات في المنطقة
العراق بحاجة الى ترسيخ شراكة حقيقة مع العالم وانهاء الفساد والإفادة من ثرواته غير النفطية
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الثلاثاء، ضرورة التنسيق مع الاتحاد الأوروبي لتخفيف التوترات في المنطقة، مثمنا مواقف الحكومة الالمانية ومساندتها العراق في مواجهة "الارهاب".
وفيما أكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، لوفد أوروبي، عزم الحكومة على تطوير الاقتصاد وتنويع الثروات الوطنية، اعرب ان اعتزازه بالعلاقات التاريخية مع الدول الاوروبية وتقديره موقفها الداعم للعراق وشعبه.
شراكة مع العالم

وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الرئيس صالح "استقبل، صباح أمس (الثلاثاء)، في قصرِ السلام ببغداد، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس والوفد المرافق له".
وأكَد صالح، بحسب البيان، أن "العراق غنيٌ بمواردهِ وكفاءاتهِ البشرية، ويحتاج إلى ترسيخِ أسسِ شراكة حقيقية مع بقيةِ دول العالم للنهوضِ بالواقعِ الاقتصادي للبلادِ"، مشيراً إلى أن العراق "اصبح الآن ساحة جاذبة للشركات والاستثمارات الخارجية، لا سيما بعد تحقيقه النصر النهائي على عصابات داعش الارهابية، واستقراره أمنياً وانفتاحه سياسياً على محيطه الاقليمي والدولي".

العلاقة مع المانيا

وأبدى "رغبة العراق في تطوير علاقات الصداقة مع ألمانيا"، مؤكداً "ضرورة التنسيق الثنائي بين العراق والاتحاد الأوروبي لتخفيف التوترات في المنطقة ودعم العراق في مسعاه الى الإعمار والاستقرار".
وثمن صالح "المواقف الطيبة للحكومة الالمانية ومساندتها العراق في مواجهة الارهاب ضمن التحالف الدولي، وتقديم الدعم الانساني و الامني والعسكري للقوات الامنية".
واشار البيان الى أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث مجمل التطورات على الساحتين الاقليمية والدولية، وضرورة ترسيخ اسس السلام والاستقرار في المنطقة".
من جهته، اكد وزير الخارجية الالماني "حرص حكومة بلاده على تقديم الدعم والاسناد للعراق في المجالات كافة، ورغبتها الجادة في العمل على توطيد اسس الصداقة والتعاون المشترك".
بدوره، قال بيان لمكتب رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، ان الأخير، "أعرب خلال استقباله وزير الخارجية الالماني هايكو ماس والوفد المرافق له عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية مع المانيا وتقديره موقفها الداعم للعراق وشعبه في التصدي للإرهاب وبسط الأمن والاستقرار ومساهمة شركاتها في إعمار العراق الذي تضررت مدنه من الارهاب وتعطلت فيها فرص النمو والمشاريع الخدمية".
من جهته قال وزير الخارجية الالماني ان "المانيا دعمت العراق لتحقيق الأمن والاستقرار والجوانب الانسانية، وترغب في استمرار التعاون ودعم الحكومة العراقية في مساعيها لتعزيز مؤسسات الدولة ومكافحة الفساد وكل ما يمكن تقديمه، لرغبتها بزيادة حضور الشركات الالمانية الكبرى في مشاريع تطوير الطاقة الكهربائية في العراق وبقية المشاريع الحيوية".

تنويع الثروات

وفي بيان اخر، قال عبد المهدي، خلال استقباله رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي، ديفيد مكالستر والوفد المرافق له، ان "العراق يعتز بتنوعه الديني والقومي والمذهبي، وجميع العراقيين قدموا أغلى التضحيات دفاعا عن وطنهم وتمكنوا بوحدتهم من هزيمة داعش"، مشيرا الى "عزم الحكومة العراقية على دعم مؤسسات الدولة وتطوير الاقتصاد واستثمار الثروات الوطنية بالشكل الامثل وتنويع مصادرها، والترحيب بمساهمة الدول الصديقة في جهود إعمار العراق".
واكد رئيس الوفد البرلماني الاوروبي "دعم البرلمان الاوروبي للعملية السياسية والتجربة الديمقراطية وللجهود التي تبذلها الحكومة العراقية في استقرار واعمار العراق وانهاء معاناة العراقيين الذين تضرروا من الارهاب في جميع المحافظات".

*************

ص4
العراق في قائمة ابطأ انترنت موبايل بالعالم
بغداد – طريق الشعب
نشر موقع Speedtest العالمي المتخصص بقياس سرعة الإنترنت حول العالم بياناته لشهر تشرين الثاني 2018، وأظهرت النتائج أن إنترنت الموبايل الأسرع تم تسجيله في آيسلندا حيث وصلت سرعة التحميل إلى 72,54 ميغابايت في الثانية الواحدة.
بينما سجلت قطر تقدما حيث احتلت المركز الثالث عالميا بسرعة وصلت إلى 60,37 ميغابايت في الثانية الواحدة.
وعلى الصعيد الآخر فقد كان المركز الأخير من نصيب طاجيكستان حيث لم تتجاوز سرعة التحميل 5 ميغابايت في الثانية، وتلاها العراق والجزائر وأفغانستان وفنزويلا بسرعات لم تتجاوز الـ 8 ميغابايت في الثانية الواحدة.
من الجدير بالذكر أن دولا عربية كسوريا والبحرين سجلت سرعات جيدة نسبيا وكان التقدم الذي أحرزته على المؤشر هو الأكبر بين كافة دول العالم، حيث تقدمت البحرين 13 مرتبة وسوريا 12 مرتبة ووصلت سرعة التحميل فيها إلى 19ميغابايت في الثانية متفوقة على ماليزيا وبوليفيا وروسيا ومصر والأردن وغيرها.
***************
عملاق نفطي روسي يضع قدما في اربيل
بغداد – طريق الشعب
اعلن القنصل الروسي العام في اقليم كردستان فيكتور سيماكوف، ان العملاق النفطي شركة غاز بروم ستفتتح مكتبا في اربيل، في اشارة لتطوير العلاقة مع اقليم كردستان.
وقال سيماكوف في تصريح متلفز ان العلاقات بين روسيا وكردستان لها تاريخ قديم جدا تعود بداياته الى العهد القيصري الروسي وتنامت كثيرا في عهد الملا مصطفى البارزاني، مبينا ان علاقات روسيا مع كردستان اليوم هي اكبر وافضل.
واضاف سيماكوف ان كبار الشركات الروسية مثل غاز بروم وروسنفت تعمل اليوم في اقليم كردستان، لافتا الى انه في العام الماضي تم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة اقليم كردستان وشركة غاز بروم.
وتابع ان غاز بروم بدأت الان بأعمالها وسيتم فتح مكتب للشركة في اربيل وهو سيؤدي الى تحسين الاقتصاد الكردستاني، واضافة الى مجال الطاقة فان روسيا مستعدة للعمل مع كردستان في المجالات الاخرى وخصوصا في مجال الزراعة والقطاعات الاخرى.
***************
النزاهة: عدد المشاريع المتلكئة كبير جدا وسنبدأ بمحاسبة المسؤولين عنها في المحافظات كافة
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، عن قرب انجاز تقارير المشاريع المتلكئة في عموم المحافظات ليكون مطلع العام المقبل موعدا لانطلاق فعاليات التحقيق والتحريات لتحديد المسؤولية ومحاسبة الجهات التي تسببت في حصول ذلك التلكؤ.
وقال رئيس الهيئة القاضي عزت توفيق في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة سبق وشكلت فرقا تحقيقية بكل مديرية ومكتب في المحافظات باختصاصات متنوعة منها ما يتعلق بجوانب تقييم الاداء الحكومي بالنسبة للوزارات والتشكيلات ومنها ما يتعلق بتدقيق المشاريع سواء كانت ناتجة من المبالغ الممولة لاعادة الاستقرار بالمحافظات المحررة او منها ما كانت تمول مركزيا من وزارة المالية او ممولة من المنح الدولية".
وأضاف، انه "ومن خلال المعطيات الاولية للفرق التحقيقية تولد لدى الهيئة تصور اولي حول كم ونوع ومجموع ما رصد من مبالغ في الموازنات لهذه المشاريع سواء كانت مشاريع استثمار او اعادة استقرار او تمويل او مشاريع اعمار في المحافظات"، كاشفا عن ان "نسب الانجاز كانت متدنية بعد التحقق في اسباب تلكؤ تلك المشاريع والمبالغ المرصودة، وهل هناك جدوى للمشروع من عدمها او تفضيل مشروع على اخر، او اختيار مكانه المناسب ضمن المحافظة او القضاء او الناحية".
وأكد توفيق، ان "المشاريع المتلكئة صنفت على ثلاثة أنواع، الاول المشاريع التي سبق واشرت ازاءها قضية جزائية او اخبار، والثاني المشاريع التي لم يؤشر ازاءها أي من ذلك، والثالث يخص تلك التي هي عبارة عن مشاريع على الورق لم تتخذ صيرورتها الكاملة على ارض الواقع بمعنى لديها رخصة استثمارية لكن لم يباشر بتنفيذها، لافتا الى تركيز دائرته على النوعين الاول والثاني".
واشار الى ان حجم التلكؤ في المشاريع كبير جدا ولا يتناسب مع ما رصد من مبالغ، منوها بأن ما قامت به الهيئة هو تناول المشكلة وتحليلها والتصدي للاشخاص الذين تسببوا بهذا الهدر والتلكؤ لهذه المشاريع ووضع صاحب القرار امام مسؤولياته في اتخاذ الاجراء المناسب وقدر تعلق الامر بالهيئة"، مصنفا اسباب التلكؤ الى "قانونية وواقعية ومادية واخرى تتعلق بالجانب المالي للدولة عموما واخرى تتعلق بطبيعة المشروع نفسه".
ولفت رئيس هيئة النزاهة الانتباه الى ان الفساد متنوع ويتخذ اشكالا وصورا عديدة وبالتالي فالمعالجة الموضوعية للهيئة ازاء هذه الصور منها ما هو خطوات على الجانب الوقائي والتربوي والتعليمي والثقافي والاعلامي، ومنها ما يتعلق بالجانب الردعي للملاحقة الجنائية، مؤكدا ان الهيئة ستنجز تقاريرها عن المشاريع المتلكئة بعموم المحافظات نهاية العام الحالي ليكون مطلع 2019 اذا ما سارت الامور وفق ما هو مخطط نقطة انطلاق فعاليات التحقيق والتحريات لتحديد المساءلة والمحاسبة والمقصرية للجهات التي تسببت بالتلكؤ في المشاريع بعموم المحافظات.
من جانب آخر، أعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، ان المشاريع المتلكئة في ميسان بلغت 150 مشروعا 45 منها فتحت بها قضايا جزائية.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المشاريع المتلكِّئة في محافظة ميسان، التي تمكَّن أحد فرقنا، الذي انتقل الى المحافظة، من رصدها وتوثيقها في إطار عملها بالتحرِّي والتحقيق في مشاريع الإعمار والخدمات والاستثمار المتلكِّئة في جميع المحافظات؛ بلغ عددها (150) مشروعاً، منها 45 مشروعاً تمَّ فتح قضايا جزائيَّةٍ فيها.
واضافت في تقريرها ان "المشاريع المُتلكِّئة التي تمَّ فتح قضايا جزائيَّةٍ بها والبالغ عددها 45 مشروعاً، كان من أبرزها مشروع تأهيل خدمات إنتاج السُّكَّر الأبيض في معمل سُكَّر ميسان ومشروع تأهيل مصانع ومزرعة وتحوير معملين للخميرة والكحول، إضافة إلى المجمع السكنيِّ في قلعة صالح ومُجسَّري الكرامة والبتيرة على الطريق الحولي"، لافتةً إلى "منح عددٍ من الشركات المُتلكِّئة مبالغ ماليَّـة أكثر من استحقاقها وعدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّها".
واشارت الى أن "المشاريع شملت تطوير وتأهيل وصيانة مداخل عددٍ من المدن والشوارع، وإكساء شوارع في مناطق مختلفة داخل المحافظة وإنشاء التقاطعات والحدائق وبناء الأرصفة، فضلاً عن بناء عددٍ من المدارس ورياض الأطفال وتأثيثها، وإعادة تأهيل معهد الصمِّ والبكم وعددٍ من المباني الحكوميَّة".
واوضحت ان "المشاريع التي لم تفتح بها قضايا جزائيَّة حتَّى الآن، والبالغ عددها 105 مشاريع توزَّعت بين هدم وإعادة بناء وإنشاء 86 مدرسةً وروضة أطفال و50 قاعة امتحانية وبناية لمديريَّة التربية في المحافظة، إضافة إلى إنشاء ستة مجمعاتٍ سكنيةٍ من قبل شركاتٍ محليةٍ وعربيةٍ ومستشفى بسعة 400 سريرٍ في مركز المحافظة سبق أن أحيل الى إحدى الشركات التركيَّة"
ولفت إلى أن "تلك المشاريع شملت إنشاء محطاتٍ لنقل الطاقة الكهربائيَّة، ومد خطوط تغذيةٍ وتجهيز محطات التوزيع وتأهيل الشبكة الكهربائيَّة في عددٍ من الأحياء والقرى وإنارة عددٍ من الشوارع، إضافةً إلى مشاريع شبكات مجاري وخطوط دفع محطات أمطارٍ وتجهيز مولداتٍ ومضخاتٍ غاطسةٍ وتنفيذ شبكة ماء في العمارة، فضلاً عن إنشاء ملعبين بسعة 2000 و1000 مُتفرِّجٍ، ومسبحٍ أولمبيٍّ ومنتدياتٍ للشباب".
***************
توقيع اتفاقية لإنشاء منطقة صناعية بين العراق والأردن
الرمادي – طريق الشعب
أعلن رئيس هيئة استثمار الانبار مهدي صالح النومان، أمس الثلاثاء، توقيع اتفاقية لإنشاء منطقة صناعية بين العراق والأردن.
وقال النومان لوكالة "الغد برس"، إن "هناك مشاريع في المنطقة الصناعية بين العراق والأردن وتم تحديد المنطقة بين الطرفين"، مبينا ان "هناك لجنة وزارية مشكلة ونحن اعضاء فيها وفي الاردن شكلت لجنة وزارية كبيرة جدا بهذا الخصوص".
واضاف ان "المنطقة الصناعية ستكون الاولى من نوعها عربيا وهي فكرة للتكامل الاقتصادي العربي التي سوف تتحقق بين العراق والاردن"، مؤكدا انه" تم توقيع الاتفاقية الاولية بين الطرفين".
***************
اكمال تأهيل أكبر موقع لتكييل الحوضيات بالعراق في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للمنتجات النفطية، أمس الثلاثاء، اكمال وتأهيل أكبر موقع لتكييل الحوضيات بالعراق في نينوى.
وقال مدير عام الشركة المهندس كاظم مسير في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن " وزارة النفط ومن خلال شركة التوزيع أولت لملف نينوى اهتماما خاصاً نظراً للظروف التي لحقت بها أبان فترة احتلال داعش لها مما تسبب في إلحاق الضرر بأغلب بُناها التحتية".
واضاف "أكملنا وبعون الله بناء وتأهيل موقع تكييل الحوضيات في مستودع الحدباء الذي يعتبر أكبر موقع تكييل في البلد وسيتم افتتاحه خلال الفترة القادمة حيث أننا قمنا بوضع خطط مدروسة لإعادة إعمار محطات التعبئة والمستودعات لإعادة تشغيلها من جديد لخدمة مواطني المحافظة ".
واشار الى أهم الأعمال التي أنجزت خلال عملية تأهيل المستودع قائلا" أنجزت ملاكاتنا الهندسية والفنية نصب الميزان الجسري بحمولة 100 طن وإكمال خطوط أنابيب التحميل المعلقة وأنابيب التفريغ إضافةً الى نصب بوردرات عدد 2 ومضخات تفريغ عدد 6 ومضخات التحميل عدد 6 ، وأضاف أيضاً بأنه تم نصب منصات تحميل عدد 2 وعدادات كاملتا عدد 6 ".
من جهته ذكر مدير فرع نينوى للمنتجات النفطية فلاح حسن، انه "من خلال التوجيهات والمتابعات المستمرة من قبل وزير النفط ومدير عام الشركة أنجزنا أعمالاً كثيرة وواسعة على مدى (90) يوماً وهي مدة إنجاز العمل في مستودع الحدباء التي وصلت نسبته 100في المائة تحت إشراف لجنة من المهندسين والفنيين الأكفاء ، مؤكداً " بأننا نستعد في الوقت القادم لافتتاحه وإعادته الى الخدمة لتقديم خدماته للمواطنين الكرام في المحافظة .
وأضاف حسن "أن ملاكات الفرع مستمرة في العمل في المراحل الأخيرة لتأهيل أربع محطات حكومية هي ( محطة نينوى – محطة ابن الأثير – محطة الثقافة – محطة الشهداء ) بالإضافة الى مقر الفرع القديم مؤكداً بأن عملية الافتتاح لهذه المواقع سيتم في القريب العاجل .
يشار الى أن شركة توزيع المنتجات النفطية قامت بإعادة وتأهيل العديد من المحطات والمستودعات في محافظة نينوى حيث تم تأهيل ثلاثين محطة حكومية وكذلك مستودعي وادي حجر والوائلية الحكومية علاوةً على إعمار الكثير من المحطات الأهلية ، وسيضاف مستودع الحدباء الى سلسلة إنجازات الشركة ضمن خطتها لإعادة تأهيل وبناء المنافذ التوزيعية .
***************
التجارة تدعو الشركات الهندية للاستثمار في العراق
بغداد – طريق الشعب
دعا وزير التجارة، محمد هاشم العاني، خلال استقباله السفير الهندي في بغداد، الى عودة الشركات الهندية للاستثمار واقامة شراكة مع القطاع الخاص.
وذكر اعلام الوزارة في بيان، ان "وزير التجارة محمد العاني استقبل اليوم، السفير الهند في بغداد براديب سينغ راجبيروهت، ومجموعة من رجال الاعمال في غرفة الصناعة الهندية التي ينتمي اليها اكثر من 280 الف شركة ومساهم وتمثل قطاعات غذائية وصناعية مختلفة".
واكد العاني وفقا للبيان على "اهمية عودة الشركات الهندية الى العراق والمساهمة في حملة الاعمار التي تشهدها مناطق البلاد"، مشيرا الى انها "تمتلك تاريخا جيدا في التعامل مع العراق وحققت نجاحات كبيرة في مشاريع البنى التحتية".
ولفت الوزير العاني، الى "وجود امال كبيرة لعودة عمل الشركات الهندية في العراق، فضلا عن زيادة وتفعيل التبادلات التجارية بين البلدين خاصة في مجال تعاون القطاع الخاص في البلدين الذي يحتاج مواءمة لتسهيل الحركة التجارية وهناك رغبة مشتركة في فتح آفاق جديدة من العلاقات في مختلف المجالات".
وشدد على "حرص العراق على تطوير وتفعيل علاقاته مع الهند لما تمتلكه من امكانيات هائلة في مجالات الصناعات الغذائية واعادة البنى التحتية، فضلا عن مجالات الصحة والطب والكلف البسيطة قياسا بما يحصل في دول العالم الاخرى".
من جهته اكد سفير الهند رغبة بلادة في "تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادلات التجارية بعد استقرار الاوضاع الامنية، وانتهاء المبررات التي تمنع الشركات والمستثمرين من العودة الى ممارسة اعمالهم ورفع مستوى التبادل التجاري الى اعلى مستوياته ليكون العراق البلد الاول في تعاملات التجار والشركات".
ولفت السفير الهندي الى، ان "السفارة تتحمل مسؤولية كبيرة في نقل الصورة الحقيقية لما يحصل في العراق من استقرار ونهضة في جميع المجالات ورفع الضبابية التي كانت تصور الوضع بشكل سلبي لا يحتمل التواجد ولا التنسيق لإعادة اعمال الشركات في مناطق العراق واقامة مشاريع استثمارية وشراكات مع القطاع الخاص العراقي".
وكان عدد من رجال الاعمال واصحاب الشركات الهندية المعروفة، قد اكدوا رغبتهم في التعامل مع العراق بشكل مباشر والدخول في مشاريع لقطاعات مختلفة، فضلا عن امكانية تجهيز العراق بالمنتجات الزراعية والصناعية دون وسيط لتقليل النفقات، مشيرين الى العلاقات التاريخية التي كانت تربط العراق بالهند وهي الاقدم على مستوى دول المنطقة.
***************
بسبب توترات داخلية وحروب ترامب الاقتصادية
اقتصاديو النقد الدولي: تدني مؤشرات الانتعاش في الاقتصاد الأمريكي
متابعة – طريق الشعب
الاقتصاد الأمريكي عالميا، هو الاكبر من ناحية الناتج المحلي الاجمالي. وعلى الرغم من فترة الانتعاش التي شهدها بعد تولي ترامب مهام منصبه، الا ان مراقبين يرون، في الفترة الاخيرة، تدنيا في مؤشرات هذا الانتعاش، خاصة بعد التوترات بين ترامب، والاحتياطي الفيدرالي الامريكي حول اسعار الفائدة، وكذلك نتيجة لحروب ترامب التجارية مع الشركاء، و خصوصا الصين والتي يرى البعض، انها اضرت الاقتصاد الأمريكي.
لقد توقّع كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي أن تشمل الولايات المتحدة تداعيات تباطؤ النمو الاقتصادي المسجّل في بقية أنحاء العالم، مستبعدا في الوقت الراهن انكماش أكبر قوة اقتصادية في العالم. وفي مقابلة مع صحيفتي "وول سريت جورنال" و"فايننشال تايمز" قبل أيام من تركه منصبه صرح موريس أوبستفلد "نحن نتوقّع منذ فترة تباطؤا تدريجيا للنمو الأمريكي في 2019 مقارنة بالعام الحالي"، مع تراجع التحفيزات الضريبية والمالية التي تقدّمها الإدارة الأمريكية، واضاف أوبستفلد إن التباطؤ "سيكون أكبر في 2020 مقارنة مع 2019 بحسب معطياتنا". وخفّض الصندوق توقّعاته للنمو الأمريكي للعام المقبل من 2,9 إلى 2,5 في المائة.
وتابع كبير الخبراء الاقتصاديين "بالنسبة لبقية أنحاء العالم، ويبدو أن البالون بدأ يفرغ من الهواء (الفورة بدأت تخمد) وهذا سيؤثر في نهاية المطاف على الولايات المتحدة"، مستندا في ذلك إلى معطيات اقتصادية أقل من التوقعات في آسيا وأوروبا في الفصل الثالث، وعلى غرار ما فعل منذ أشهر، ندد أوبستفلد، بالنزاعات التجارية التي تهدد النمو العالمي، واعتبر أن "التوترات الحالية يمكن أن تكون مضرّة لأن الاستثمارات والانتاج على مستوى العالم مرتبط بالتجارة، لكن ليس من شأن ذلك أن يقود إلى الانهيار الذي شهدناه في ثلاثينيات القرن الماضي". وقد جددت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد تخوّفها من أن تؤدي التوترات التجارية إلى فرض مزيد من الضرائب والرسوم الجمركية، وذكرت لاغارد "إنها مشاهد محزنة جدا، وأن يحدث ذلك في باريس أمر محزن للغاية" في إشارة إلى احتجاجات حركة "السترات الصفر" والتي تناقلتها محطات التلفزة الفرنسية والأجنبية

العجز التجاري الأمريكي يرتفع
قفز العجز التجاري الأمريكي في تشرين الأول الى أعلى مستوياته في عشر سنوات، حيث شهدت صادرات فول الصويا مزيدا من الانخفاض وارتفعت واردات السلع الاستهلاكية الى مستوى قياسي، وهو ما يشير إلى أن إجراءات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتبطة بالرسوم لتقليص العجز التجاري لم تكن مجدية ، وأظهرت بيانات أخرى أن أرباب العمل في القطاع الخاص عينوا عددا من العاملين أقل من المتوقع في تشرين الثاني، وهو ما يشير إلى تباطؤ في نمو الوظائف. وعزز ذلك تقرير آخر أظهر انخفاضا بسيطا في أعداد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات لصرف إعانات البطالة الحكومية
وتنضم هذه التقارير إلى البيانات الضعيفة الخاصة بسوق الإسكان وإنفاق الشركات على المعدات في الإشارة الى تباطؤ في النمو الاقتصادي. وأثار القلق بشأن متانة الاقتصاد اضطرابا في الأسواق المالية، وأفادت وزارة التجارة الأمريكية إن العجز التجاري زاد 1,7 في المائة إلى 55,5 مليار دولار، مسجلا أعلى مستوياته منذ تشرين الأول 2008. واتسع العجز التجاري بذلك على مدى خمسة أشهر متتالية، وجرى تعديل بيانات أيلول لتصل زيادة العجز إلى 54,6 مليار دولار، بدلا من 54 مليارا في التقديرات السابقة، وقفز عجز تجارة السلع مع الصين، وهي مسألة حساسة سياسيا، بنسبة 7,1 في المائة إلى مستوى قياسي بلغ 43,1 مليار دولار في تشرين الأول.
وتوقع خبراء اقتصاديون أن يزيد العجز التجاري الكلي إلى 55 مليار دولار في تشرين الأول. وعند التعديل في ضوء التضخم، ارتفع عجز التجارة السلعية إلى 87,9 مليار دولار في تشرين الأول من 87,2 مليار دولار في أيلول. ويفوق ما يسمى بالعجز التجاري الحقيقي متوسطه في الربع الثالث، وفي تشرين الأول، تراجعت صادرات السلع والخدمات 0,1 في المئة إلى 211 مليار دولار، بينما ارتفعت واردات السلع والخدمات بنسبة 0,2 في المائة إلى 266,5 مليار دولار، مسجلة أعلى مستوى على الإطلاق.
وكشفت دراسة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الإصلاحات الضريبية التي أجراها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سببت اضطرابا كبيرا في تدفقات الاستثمار العالمي. وصرحت ماريا بورجا خبيرة الإحصاء بقسم الاستثمار في منظمة التعاون الاقتصادي ”في العادة فإن الولايات المتحدة هي أكبر مصدر للاستثمار الخارجي في العالم. لذا حين تتحول إلى تسجيل رقم بالسالب فإن لذلك أثر كبيرا على التدفقات العالمية“. وخلصت الدراسة إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية المتجهة إلى الخارج انخفضت 44 في المائة إلى 136 مليار دولار في الربع الأول من 242 مليار دولار في الربع السابق.
***************
ص5
أحزان صائغ الطين
صدرت عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" مجموعة شعرية بعنوان: "أحزان صائغ الطين" للشاعر جبار الكواز. تقع المجموعة في 184 صفحة من القطع المتوسط. نقرأ منها: "حين أرى أوراقي تكتب ما اقترفته من ذكريات، كيف أستدعي النسيان ليكون لائقا بضفتين من موت؟ وبجسر خشبي تئن أضلاعه كلما عبره العشاق، لست أول العابرين ولا آخر العشاق، ولكنني منذ أن استلقى النهر على قفاه وهو يشير لي ضاحكا. ايها الواقف في سرة الغياب لم تكن يوما محض حضور ولم تكن نصوصك سوى طلاسم سحرة وعقابيل مجانين".
************
فيصل لعيبي والعودة الى الأساطير الشعبية
لندن – عبدالله حبه
إن العراق اليوم بلد لا يشبه غيره من البلدان، وفيه نظام مبتكر لا يعرفه أي بلد من بلاد الأرض . فعلى أراضيه تطغي قوى لا تطيق سماع أي شيء عن الثقافة، بالرغم من وجود وزارة بإسم الثقافة ليس لها أي حضور فاعل في الحركة الثقافية. وتخلو البلاد من أي نشاط ثقافي حقيقي مما عرفته أجيال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. بينما تزدهر الثقافة العراقية في المهجر حيث يبدع الكتاب والفنانون والموسيقيون والمعماريون والمسرحيون والسينمائيون العراقيون في مختلف أصقاع العرض.
وقد حالفني الحظ أن ألتقي في لندن الفنان فيصل لعيبي صاحي - من مواليد البصرة في عام 1947 أحد الرموز البارزة الفنية العراقية في المهجر. وكنت أتابع عبر وسائل الإعلام دوما نشاطه الفني من معارض تقام في مختلف العواصم وأشاهد لوحاته . وجذبتني على الأخص لوحاته "الشهداء والمقهى البغدادي وواقعة كربلاء والنساء" خلف جدارية آشورية. كما تابعت نشاطه الإجتماعي والوطني. وقد عرفت سابقا شقيقته الفنانة عفيفة لعيبي التي درست في موسكو وتركت بعد رحيلها لوحة لا تزال معلقة على الجدار في شقة الكاتب الفقيد غائب طعمة فرمان. أن أول ما جذبني في الحديث مع فيصل لعيبي هو أنه يمنح محدثه المودة في غير تحفظ ويكشف مكنونات قلبه بلا قيود، مما يعكس صفاء الطبع واعتدال المزاج والصدق. ولهذا دار حديث صريح بيننا حول الفن في العراق وإبداعه خلال أكثر من ثلاثين عاما منذ أن غادر الوطن في عام 1974 بعد إشتداد وطأة النظام الدكتاتوري، فدرس في البوزار في باريس ومن ثم في السوربون ، وبعد ذلك استقر به المقام في بريطانيا في عام 1991.
وقد اعترف فيصل بأن كافة المناهج الفنية في المجتمع الحديث نبعت من اوروبا ومنها الفن التشكيلي والموسيقى والمسرح والرياضة وعموما الثقافة والفلسفة. كلها جاءت من اوروبا. وبعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية ظهر في العراق بعض الفنانين منهم جواد سليم الذي عمل في المتحف العراقي حيث ساهم في إصلاح بعض التماثيل. كما برز آخرون بينهم فائق حسن وحافظ الدروبي وأكرم شكري "كان موظفا مسؤولا في المتحف إبان الحرب". والفن التشكيلي العراقي بدأ منهم وليس من عبدالقادر رسام وغيره من الفنانين الهواة الذين كانوا يرسمون لوحات جميلة حول مواضيع اجتماعية، لكنها ليست ذات قيمة فنية. إن جواد سليم بدأ برسم المجتمع، ومن هنا بدأت حركة الفن التشيكلي في العراق. ولا يجوز القول إنها مدرسة عراقية قائمة بذاتها. بل بدأ الفنانون برسم ما يحيط بهم من الاجواء العراقية والعناصر الجميلة في مشاهد الطبيعة على طريقة الانطباعيين. وهكذا بدأت "جماعة الرواد" مع فائق حسن واتسمت بمحاولات التوجه نحو الحداثة، ثم "جماعة بغداد"مع جواد سليم التي حاول الفنانون فيها العودة الى التراث القديم. وليس مصادفة أن قال فائق بعد رحيل جواد إنه " فقد نصفه". وظهرت جماعة " الشرق الأوسط " التي روجت للفن التجريدي وتأثر بها بعض الرسامين. كما جرت محاولات البحث عن الهوية ذات جذر ايديولوجي قام بها شاكر حسن آل سعيد ، وبدأ الحديث عن تكوين مدرسة بغداد بالاعتماد على مدرسة الواسطي. لكن لم تتكون مدرسة خاصة ببغداد.
وأضاف فيصل لعيبي قائلا: يوجد رسم عراقي يتميز عن الفن في مصر وسوريا. لدينا شخصيات متميزة في الرسم. وأشير بهذه المناسبة الى اللوحة البارزة "البناء" لجواد سليم، وقد قال جواد في حينه إنه شاهد الأسطه البناء أثناء عمله وجذبه زيه والتشراوية وموقع البناء. وأراد جواد تصويره في لوحة من النحت البارز، وتلاحظ فيها ملامح مدرسة شرقية. وأعتقد إنها لوحة من النحت البارز ذات سمة عراقية متميزة. وبرز عندئذ الموضوع العراقي في الفن التشكيلي. إن طارق مظلوم يعتبر من أقرب الفنانين الى إسلوب جواد ويلاحظ ذلك في لوحته " القرية". وتأثر كاظم حيدر بإسلوب جواد كما يظهر في لوحة " الشمر" ولوحة " الشهيد". وبرز فنانون آخرون كثيرون وبعضهم من الهواة المتميزين مثل قتيبة الشيخ نوري وخالد القصاب. وأستطيع الجزم بأن الفن العراقي ما زال يحتل مكانة الصدارة في العالم العربي.
ويمكن تمييز ثلاثة مسارات رئيسة في الفن العراقي هي : فائق حسن – تميز بإتباع التقنية الحديثة وغنى اللون والجو العراقي. وجواد سليم – اعتمد أسلوب العودة الى التراث القديم. ومحمود صبري – رائد الفكرة الإجتماعية في الفن، ولن تجد في أعماله مواضيع أخرى "باستثناء فترة "واقعية الكم" طبعا".
وحسب قوله إن فترة ما بعد الحداثة في مطلع القرن العشرين شهدت غياب النظرة الفلسفية الى الحياة لدى الفنان ، وظهرت تيارات وصرعات مختلفة . ولو إن ماتيس تأثر بالمجتمع في المغرب ، بينما تأثر بول كليه بما شاهده في مصر . وانعكست تلك التأثيرات في لوحاتهما.
وفي حديثه عن الحياة والدراسة في باريس قال فيصل إنه سافر الى هناك للدراسة على حسابه الخاص، لأن البعثات الدراسية كانت تتم على اساس المحسوبية لدى السلطات آنذاك . وفي معهد البوزار تعرف على صلاح جياد أحد ابرز الفنانين العراقيين في المهجر لكنه – حسب قوله - أضاع الكثير من الفرص. وبرأيه إنه لم يحصل في البوزار على أي شيء جديد لأنه جاء الى هناك بعد أن تلقى دراسة أكاديمية جيدة في بغداد من حيث التقنية والمعارف العامة. ولكن الشيء الوحيد الذي توفر لديه في البوزار هو حرية الإبداع وزيارة المتاحف والمعارض والتعرف على أعمال الفنانين. وبعد ذلك سافر الى إيطاليا ومن ثم للعمل في الجزائر.
وبرأي فيصل لعيبي إن الجو العام الآن في أوروبا يعكس انحطاط الثقافة والفنون عموما. وظهرت جماعات مختلفة مثل جماعة فرانكفورت الذين يرون إن الإنسان الآسيوي الجاهل يتعامل مع الطبيعة بمحبة بعكس الأوروبي الذي دمر الطبيعة. وهناك جماعة الأنتي- آرت.
وقال أيضا إن مفاهيم الجمال تغيرت :– إدانة كل ما يجري في العالم –إظهار القبح وليس الجمال – هذا جزء من موقف الفنان المعاصر من الأحداث في زمانه. ولا تنعكس في أعماله قيم جمال الطبيعة والحيوان والإنسان .
وفي اعتقاده إن الفن هو الدين النهائي للبشرية وقال : أنا متفائل بمستقبل العراق. ففي كل شهر يقام معرض لفنان ما في جمعية الفنانين العراقيين. وفي المهجر يعمل فنانون عراقيون كثيرون من بينهم ضياء العزاوي الأكثر ذكاء وشهرة. ولكنني لا اؤمن بدور الفرد . إن مجتمع المؤسسات هو الذي سيسود في النهاية ، ونحن ما زلنا في مرحلة التطور الطفولية البريئة.
في الواقع إنني انجذبت الى لوحات فيصل لعيبي لدى مشاهدتها أول مرة إن جميع الشخوص فيها ساكنة وشبيهة بالوجوه السومرية والآشورية والفرعونية. ففيصل لا يهتم بالبعد الثالث، باستثناء لوحات البورتريه. كما إن جميع موضوعات لوحاته مستوحاة من الحياة الشعبية في البصرة أو بغداد. أما المنظر الطبيعي فلا يحتل مكانة بارزة في إبداعه. وتبدو اللوحات الكبيرة التي تحتل المرأة مكانة بارزة فيها وكأنها من لوحات " الطبيعة الجامدة" ستل لايف. ويبدو فيها الشخص الحليق الرأس او الذي يضع تشراوية على رأسه بعيونه الواسعة مثل الملك السومري جودا . أما الملصقات الجدارية فهي تذكرنا برسوم الواسطي .
إن فيصل لعيبي عمل في الصحافة فترة طويلة ولاسيما في مجلة "الف باء"، وأتقن فن رسم الكاريكاتير، لكن رسومه الساخرة تظهر بشكل جلي أيضا ميله للعودة الى التراث، الى الأساطير السومرية والبابلية وحكايات ألف ليلة وليلة ، وبهذا تتميز كافة إبداعاته من لوحات وجداريات ومنحوتات . إن فيصل فنان طويل الباع في هذا المضمار. ولو أنه يؤكد بأنه لا يتمسك بأسلوب معين، لكن المرء يستطيع التعرف على لوحاته من أول نظرة. إنه فنان عراقي حتى النخاع. وتأسس الفن العراقي اصلا على أساس وطني ، ولهذا فهو يرسم من أجل شعبه ووطنه.
**********
مقهى الثقافة...
ثقافة الشعب السياسية

لو مرت الشعوب بما مر العراق به من محن وتقلبات وتغييرات وثورات وانقلابات وحروب، لأصبح لديها قاموس بمفردات سياسة واجتماعية قل نظيرها، ولكن المشكلة ليس بحجم الكوارث والمتغيرات التي حدثت وتحدث في العراق، إنما في الوعي بها، بحيث تصبح التحولات الاجتماعية والسياسية مبنية على نتائج استقراء تلك الأحداث، هذا ما نفتقره في الدراسات الإجتماعية، سواء على مستوى الأحزاب التي يهمها قياس التغييرات في المجتمع، أو على مستوى الجامعات ومراكز البحوث وهي تعايش حالات قل نظيرها في توليد مفاهيم جديدة قد تغاير سياقات عالمية بنت مفاهيمها على تجارب اقل حضورًا من التجربة العراقية الممتدة من عام 1958 حتى اليوم. نحن سعداء على المستوى الثقافي عندما نفكر في الذي يجري في مجتمعنا، من العودة إلى حنا بطاطو وكتابة المفصلي عن تاريخ العراق، ولكن هذا لايكفي، لأنه هو الآخر محدد بسقف زمني، بالرغم من الطروحات المفتوحة والدقيقة، كأي فكر مفصلي في التاريخ. فالمتغيرات التي حدثت بعد الفترة التي درسها حنا بطاطو تكشف عن تغييرات جذرية في بنية الطبقات الاجتماعية، وفي الخطاب الأيديولوجي والسياسي للطبقات ، مما يعني أن ثمة ثقافة مفاهيمية جديدة ولدت في هذه المنعطفات لم يجر رصدها والتمعن بجذورها، والكشف عن ماهيتها وقدرتها على التشخيص. ومن هنا، لم نجد أيضا لدى القائمين المتحكمين بمقادير السلطة في العراق، وهي التي تملك جامعات ومراكز بحوث وأموالا أية دراسة اجتماعية عن نوعية الخطابات الجديدة التي أفرزتها التطورات بعد 2003. هذا يعني أن العجز الفكري ليس قصورًا في بنية ثقافة المؤسسات المتحكمة ، وإنما في قلة الوعي بما يحدث، متصورين ان الإمساك بمقدرات العراق يتم عبر الميزانيات وموارد البلد والتحكم في صرفها وتسويقها لصالحهم، ويتركون المؤثرات الجيوثقافية بعيدة عن وعي الناس التي بدأت، في أقل من عشرين سنة تعي أنها مغفلة ومحذوفة من تصوراتهم وبرامجهم، وأنها أخذت على حين غفلة من أن التيارات الإسلامية لم تكن جديرة بالإجابة عن اسئلتها؛ في العمل والحرية والتنظيم والعدالة والقانون والمساواة، وإذا بخطاب الجهات المتسيدة، يفشل حتى في تبرير انتكاسته المخزية عن تنمية البلد وقطاع الخدمات. مما يعني أن هذه الفئات لا تملك أدنى تصور عن معنى الحكم، وعن معنى أن يكون لها خطابها الحداثوي، وعن معنى ان تكون حاضرة في نطاق الأنظمة العالمية في القرن الحادي والعشرين. عليها أن تغادر دون رجعة. وما تصاعد الوعي الشعبي الذي يتمثل بدور الساحة، إلا دليل على عمق هذا الوعي وتجذره.
أعود لأقول لو أن شعوبا مرت بما مر العراق به، لفتحت معاهد ومراكز بحوث تدرس الظاهرة التي حدثت في بلدنا ولم تحدث في العالم، ولكن الوعي بالتاريخ يحدده القصور في فهم آليات اشتغاله.
ما المطلوب في مثل هذه المرحلة من وعي؟ اقرأ مقالات كثيرة عن العودة العالمية لماركس، مع أن ماركس لم يغب عن ثقافة واقتصاد وسياسة العالم، ولكنه يبقى الهاجس المخيف الذي يكشف عورات النظم التي لم تتعلم من دروس التاريخ، أبدًا يشكل حضور ماركس في حياتنا الإجتماعية والثقافية والسياسية، أكثر من حضور التيارات اليسارية نفسها، لسبب بسيط هو أن منهجية ماركس ليست شعارات، ولا هي مقولات دينية عقائدية، إنما هي استبصار مبني على تصور عملي لما يحدث في الواقع، فتجدها في اضطراب السوق، وفي الغلاء واثراء الطبقات الطفليلة، وفي الاسئثار بالهيمنة الاقتصادية، وفي تهريب العملة، وفي التغطية القانونية على الفساد، وفي الإستئثار بوظائف الدولة، وبتخصيصات مالية لأنفسهم، هذا هو ماركس دون ان يوزع منشورًا أو يصدر جريدة ناطقة باسمه. مسألة بسيطة، عندما لا تعي الأنظمة المتحكمة ما يجري، ولا تقرأ حركة التاريخ، ستغلق على بيتها نوافذ الفكر، وعندئذ لن تنجيها العودة إلى الكتب القديمة وحتى المقدسة منها، لأنها تتحدث عن تجارب ماضية وليست مثل تجارب العراق التي نشأت بفعل داعش والفساد والاستئثار والطائفية والمحاصصة والتمسك بالسلطة، والتي مازالت تتحكم في مقدرات بعض الفئات. لا شيء من هذا في كل الكتب المقدسة، لماذا أذًا لم يُلتفت إلى ما يحدث في العراق ليؤلفوا قاموسًا جديدًا عن مفاهيم لم تمر شعوب أخرى بها؟

ياسين النصير
****************
نصوص

 

خديجة السعدي

دوران

أيّها الصوتُ الخافتُ
لا عبورَ دونك.
آهٍ كم كنتُ واضحةً وأنتَ غائب!
أريدكَ طبيعةً جامحةً
لا مهدَ استراحة.
أنا أصغي إليكَ
صوتُ نايكَ قصيدةُ ليلٍ مُسافرةٌ
والأفكارُ بين السحب
عصافيرُ حالمة.
اجتيازُ العتبةِ الأولى
سيرٌ في الطريق
وجوابُ الأسئلة
قولٌ يحتاجُ إلى التوضيح.
الزمنُ ينتظرُ بهجةَ الظهور
والشِّعرُ موجودٌ في الكلام
وفي علاقةٍ مع الأشياء
يرى الأبعادَ الجديدة
يُحاكي الأرواحَ والأمكنة
ويختزلُ شكلَ الأزمنة.
الآمالُ لا تبثُّ سوى الضجيج
والأحلامُ مبثوثةٌ في ريحٍ عصوفٍ
والاندماجُ صلةُ وصلٍ وانسجام.
الأرواحُ التي تطوفُ في المدنِ المختلفة
نبضٌ حيٌّ
ودورانٌ جديد.
الدروبُ ليستْ مستقيمةً
الأشكال ليستْ مُتناظرةً
التأمّلُ استسلامٌ لدفءِ الحبّ
المرونةُ بقاءٌ
التوقُ، كما اللقاء
ينتظرُ بهجةَ القُبل
وجسدي عالَمٌ يدور.
* **
من تراتيل القلب

أجمل الغيوم
تلك التي تهبُنا المتعة قبل نزول المطر.
وأجملُ قطرةِ ماء
تلكَ التي تُداعبُ رعشة شغفي.
* **
في كلّ الأزمنةِ أعيشُ
وعلى أرائكِ كلّ الأمكنةِ
أنامُ هادئة
أحلمُ باللقاء.
* **
بكلّ صمت العاشقينَ أحبّكَ.
وبكلّ شقاء الصمتِ
أعرفُ أنكَ تحبُّني.
* **
لا النخلةُ تنسى، ولا القصبْ
والنهرُ مثلي
دائمُ الفرح.
* **
أحبّك بالروحِ
وروحي أمانةٌ بين يديكَ
فمن يعشقُ بالروحِ
لا يُخطئ أبداً.
* **
أضعُ اليقينَ في كلمةِ شكر
وأنامُ بهدوء.
لا تراتيلَ سوى دقاتِ قلبي.
**********
في ضيافة د. سعيد عدنان والمقالة الأدبية
مؤيد عليوي
كنتُ في عالم القراءة القصصية بعيداً عن المكان والزمان الذي أنا فيه، ولم أقرأ رسالة اتحاد النجف التي وصلتني على الخلوي، فلم أكن أعلم بجنس الجلسة الادبية فيه ليوم السبت 1/ 12/ 2018، حتى قاربتْ جبال الساعة المعلقة على الجدار عند الخامسة مساء، فقررت الذهاب حيث كانت المفاجأة سعيدة بمحاضرة د. سعيد عدنان عن "اتجاهات المقالة الادبية في الادب العربي الحديث"، وأبان ضيافة المقالي د. سعيد عدنان للحضور - الامتداد الطبيعي للمقالي الاول في العراق د. علي جواد الطاهر- إذ كانت ضيافته دسمة للحاضرين، علمية التناول شهية للأسماع والعقول، بكّرَ فيها عن المقالة الادبية الوافدة من الغرب، ونشأتها على يد محمد عبده شيخ الازهر، واسترسل المتحدث وأنا معه بكلي اسمعُ، حتى نطق كلمة حرية الكتابة والنشر، التي شجّعت على كتابة المقالة ونضجها ورواجها في الاربعينيات والخمسينيات من القرن المنصرم، فانصرف ذهني الى ما كتبتهُ في مقدمة كتابي "تلقيح النص بالتلقي - كتابات نقدية"، وكنتُ قد مررتُ بتروٍّ ومتعمقاً بأصل تسمية "مقالة" عندنا إبان نقلها مِن الغرب المُصدر لها والصانع الاول لفنّها بعد الثورة الصناعية وظهور الصحف هناك، إذ من ضرورات المقدمة في كتاب من مثل "تلقيح النص بالتلقي"، أن يكتب المؤلف عن أصل التسمية الخاطئ "مقالة" حيث جاءت الكتابة في مقدمته: "أما العنوان الفرعي – كتابات نقدية - فأنه ليس كما اعتاد الكثيرون "مقالات" على مثل هذا النوع من الكتب، والسبب: أن ما موجود مكتوب للقراءة وليس ما يُقال للسمع، لكن جرى الخطأ على هذا حتى أصبح مألوفاً وقد يقول البعض أنها – اي التسمية - جاءت من المقالة، ونسأل ما الجذر اللغوي لها؟ بالتأكيد سيكون: "ق ، ا ، ل" مع ملحوظة عابرة: أن أصل الالف في الجذر واو، وهنا سنعود الى الكلمة الاولى أن فن المقالة مكتوب وليس مسموع لكن أاصطلح عليه بعد ترجمته الى العربية، إذ كتابة "المقالة" عند العرب نمتْ وترعرعتْ بعد أن ظهرت الصحف/ المجلات/ المقالة"، وبذلك تعد التسمية الخطأ/ المصطلح غير المتطابق مع واقع عملية الكتابة والقراءة، من أثر البنية المعرفية/ الشفاهية التي اطلقت المصطلح في مرحلة الكتابة في الصحف، وليس ثمة ما يدل على أن العقلية الكتابية هي التي أوردت هذه التسمية، الكتابية: تمثل كل ما هو بالعقلانية/ بالحرية الشخصية/ التمدن/ عدم خضوع الفرد لأي دكتاتورية مهما كانت صغيرة في أي وحدة من وحدات المجتمع/... وهي التي كانت على العكس من الشفاهية التي تفرض/ تسخّر المجتمع لفرد واحد على وفق قيم القبيلة.. وهذه القيم وعقليتها هي التي كانت سائدة أبان دخول نابليون الى مصر، حينها ظهرت الصحف أول مرة عند العرب وامتد الزمن حتى نضجت معظم الافكار اليسارية في العالم العربي"، ومن كتّابها في ذلك الوقت حسين مردان وغيره في العراق وكان لها رواج بين قراء الصحف والمهتمين بالشأن الثقافي والادبي.
صديقي القارئ كنتُ قد رتبّتُ هذه الافكار وزدتُ عليها سؤال للدكتور سعيد عدنان عن معنى الكلمة الاصلي باللغة الانكليزية لما وصلنا ونسميه اليوم بـ "المقالة"، وبعد انتهاء الجلسة سألتُ د. سعيد عدنان عمّا كان يدور في بالي عن معنى الكلمة بالإنكليزية، وكما توقعتُ لم تكن تعني المقالة، أمّا في وقتنا الحاضر فقد تراجع الاهتمام بالمقالة الادبية في العالم العربي إلا أنها بقيتْ تشع بقلم د. سعيد عدنان وبعض تلامذته مِن مثل د. صادق الطريحي وآخرين في العراق يكتبونها على وفق شروطها الفنية كما نقلها د. على جواد الطاهر عن الكتابات الفرنسية، لا كما ينشر الكثيرون اليوم في الصحف دون علم أو دراية بشروط المقالة الادبية.
**********


ص6
الفلسفة مشروع نقدي ولكن ضد من.. وبيد من؟
الدكتور عدنان عبيد المسعودي*
اعتدنا ان نسمع او نقرأ ان الفلسفة مشروع نقدي يطول بنية الثقافة، او بنية الوعي. وان للفلسفة مهمة تغيير العالم او اكتشافه او حتى اسقاطه..الخ. لنتوقف عند الشق الاول مما تعلمناه في الفلسفة حتى لا تتفرق بنا السبل، وتتيه بنا الاحلام – بالاخص – وان للوظيفة النقدية للفلسفة بريقا اكثر وميضا.
ولكن قبل ان تتحول الفلسفة الى مشروع نقدي في ثقافتنا المتداولة، لا بد وان نضع حجر الاساس للغة فلسفية جديدة. لا بد ان يتوفر للفلسفة لغة سلسة ومتداولة، يستطيع الكم المطلوب من القراء فهمها، وتداول قراءاتها وتعاطي مفاهيمها، وان لا تبقى حبيسة لتداول المختصين بها، ومعتقلة في سطور مؤلفاتهم وفصولها التي لا يقرأها احد.
يجب ان تكون لغة الفلسفة، لغة في متناول فئات – ما دون المختصين بها او الاكاديميين – كما لا يمنع ذلك ان يكون النص الفلسفي نصا مقروءاً بالنسبة للجماهير التي تقرأ وتطالع وتريد ان تتعلم ..
اذاً لا قيمة لأي مشروع نقدي حقيقي، دون ان يصل ذلك المشروع الى وعي وفهم الطبقة الاجتماعية الراغبة في صنع التغيير، والقادرة على استيعابه وتداوله.
ليس هناك اي مشروع نقدي للفلسفة او لغيرها، دون ان تتحول تلك الغاية المعرفية الى هم ثقافي ومعرفي، يتحاور به الناس في الطرقات والمقاهي والاروقة، وتصير لهم فيه كلمة ورأي وفكرة.
السوفسطائيون كانوا اول الفلاسفة الحقيقيين الذي هجروا لغة الفلسفة الايونية المعقدة، ونزلوا بها من عليائها الى مستوى فهم ووعي الجماهير البسيطة الراغبة في التعليم، والتي لها ارادة في ان تصغي وتتعلم وتقرأ.
كَم اثار ذلك حفيظة الطبقات الارستقراطية المتنفذة في الثقافة والتي كانت تحتكر لغة الفلسفة لنفسها، وتختص بقضاياها ومقالاتها في أضيق نطاق؟
بطبيعة الحال لم يرق لها ان ترى الفلسفة وقد أمست لغة متداولة بين الجماهير، يتداول قضاياها، الملاحون والمتسكعون في طرقات اثينا وساحاتها العامة. لكن ذلك لم يمنع سقراط الذي انتقد السوفسطائيين كثيرا ان يتبنى مشروع السوفسطائيين النقدي نفسه، وان يأخذ على عاتقه وظيفة تثقيف الجماهير بلغة تداولية ميسرة.
كان سقراط أنموذجاً رسالياً للفلسفة. يسير في الطرقات ويتحاور مع الناس، ويبحث في المعاني ويخوض في المضامين ويتحرى في التفاصيل حتى كاد ان يحدث ثورة.
ادرك افلاطون ممثل الارستقراطية الاكبر في اثينا، خطورة ما يفعله سقراط، ومن قبله السوفسطائيون. فماذا يعني ان تنشر الوعي الفلسفي بين الجماهير؟
كيف يستطيع الارستقراطيون والاغنياء والمتنفذون ورجال الكهنوت ان يستعبدوا الجماهير، اذا كانت الفلسفة لغة ودرساً مفهوماً لأولئك البائسين؟
جن جنون افلاطون ومن بعده ارسطو لهذا الحدث المفجع، جن جنون كل اولئك الذين ارادوا ان تبقى الفلسفة اسيرة في نص معقد وملغز. ان تبقى الفلسفة نصا إحفورياً مطلسماً، لا يفك عقده ومرموزاته غير نخبة منتخبة من الفلاسفة العاجيين.
فكان لهم كل ما ارادوا، نفذوا حكم الاعدام في سقراط، واضرموا النيران في كتب ومؤلفات بروتو غراس، كبير الفلاسفة السوفسطائيين، وارغموه على الخروج منفياً.
عاد افلاطون تارة اخرى الى تراث سقراط، تأوّله، كلمة كلمة. فسّره حرفا بعد حرف. غيّر وشوّه حقيقته، مقالة إثر مقالة. لم يبق أي اثر من سقراط الحقيقي، ذلك الثائر المتفجر بالحياة وبالفلسفة وبالحقيقة.
وجدت بعض الاكاديميين من زملائنا ورفاقنا في الدرس الفلسفي، من يجادل بحجة ظاهرة وفي قوله فصل وعزم وإرادة: كيف لنا ان نغير في لغة الفلسفة الاكاديمية المختصة بالرصانة والتقنية والعلمية، كي نهبط بها الى لغة الجرائد والمقاهي والمنتديات؟ ماذا يتبقى للفلسفة اذا جردّتها من لغتها الفنية العالية، الشاهقة. الاحرى بها عندئذ ان تموت او تحتضر وينتهي الامر؟
حسناً، فلنتفق كلنا على امر، ماذا نفعل بفلسفة رصينة، لا يقرأها احد، ولا يفهمها احد. يتراطن بها الاكاديميون في صفوف مغلقة، اجساد حاضرة واذهان شاردة؟
ألم نتعلم من تاريخ الفلسفة الاسلامية درساً؟ ألم تختنق تلك الفلسفة المعقدة، بكثافة لغتها، وثقل مفاهيمها، ووعورة مقالاتها؟ ألم تكن اللغة الرصينة التي امتازت بها الفلسفة الاسلامية، غربة لها عن واقعها، واغتراب؟
ماذا نفعل بفلسفة تقنية متخصصة بلغة عربية مذهلة، حبيسة الرفوف والاصدارات والأفاهيم؟
اذا توفرت لنا ارادة على صنع الحياة، ورغبة صادقة في تغيير النظم الاجتماعية والسياسية والدينية البائسة التي تجثم على صدورنا كليل مظلم وطويل، لا بد لنا ان نتمثل ونستعيد تجربة الحزب الشيوعي العراقي الريادية في حقول التوعية الجماهيرية الشاملة، وذلك منذ ثلاثينيات القرن المنصرم حتى سبعينيات ذلك القرن، وكيف استطاعت الارادة الواعية للقيادة الشيوعية العراقية الفتية آنذاك، ان تهضم وتستوعب الفلسفة الماركسية، وتحولها، غذاءاً روحياً مستساغا للجماهير.
وبالرغم من ان الغالبية العظمى من جماهيرنا العمالية والفلاحية وعموم جماهير الشغيلة، كانوا يجهلون مبادئ القراءة والكتابة، مع كل ذلك استطاعت النخبة الواعية والمثقفة، ان تترجم الفلسفة من لغتها العويصة والمكثفة، الى لغة عملية سهلة ومستساغة احدثت مدّها الثوري في طبقات مجتمعنا والتي كان لها مصلحة حقيقية في التغيير.
فكانت الماركسية اول فلسفة حقيقية، استوعبت اساسياتها وتثقفت بها الجاهير العراقية بسهولة ويسر نسبيين.
في الحقيقة لم تكن لدينا مدارس يومذاك، ولا دور كتب، ولم يكن لدينا اكاديميون ولا حملة شهادات يتبارون بالألقاب ويتهافتون على الاصدارات، بل كانت لدينا معتقلات وسجون، واقطاعيون نهمون، مرتبطون بالاستعمار. مع كل ذلك استطاع الشيوعيون ان يحولوا المعتقلات الى مدارس علم ومعرفة وتثقيف. استطاعوا بالارادة والعزم والبصيرة، ان يرغموا الفلسفة الماركسية على ان تلين لكي يفهمها الفلاح العراقي، ويستوعبها الكادح والجائع في محطات السكك. استطاعوا بعد ان عادوا بالفلسفة من برجها العاجي الى الجماهير، ان يخلخلوا اسس النظام الاقطاعي والمشيخي والمتعفن، وان يرجفوا الارض تحت اقدام النظام الكنسي المتحالف مع الجهل.
الدرس الشيوعي في الريادة الثورية للنص الفلسفي، دليل لا يستهان به، على قدرة الفلسفة على التغيير، اذا ما تخلى المثقف والاكاديمي عن انانيته ووطن قلمه لكي تقرأه الجماهير، وتستوعب ما تحدّث به الغرب المعاصر، من نصوص عن الانسان، وعن الثورة، كما فعل الشيوعيون من قبل.
الانانية الاكاديمية المنتفخة بالحماقة والغرور، تمنع الفلسفة من التحول الى درس ثوري تهيأ الجماهير للانتفاضة ضد الفاشلين والفاسدين، وبقايا الانظمة الكنسية الرجعية المتخلفة.
لا جدوى مما نكتب او نعطي من دروس في الفلسفة، اذا كانت الجماهير لا تقرأ، ولا تريد ان تتعلم، وهي في معزل عن ما نطرح من افكار واطاريح فلسفية.
كل العظماء الذين احدثوا التغيير، وارجفوا الارض وزلزلوا فيها، عادوا الى الجماهير، عاشوا بينها، تحدثوا اليها، فكروا معها، كتبوا لها، ماتوا من اجلها.. لا توجد رسالة للفلسفة اكثر من هذه الغاية النبيلة. آن الاوان ان يكون للفلسفة خطاب نقدي ميسر، مقروء من قبل الجماهير.
الفلسفة كانت وما زالت مشروعا لخدمة الحياة وتغيير المجتمع والاطاحة بالانظمة الاجتماعية والسياسية والدينية البائسة والمتخلفة، التي تتحكم بوعي الانسان، وتتآمر على بقائه متخلفاً صامتاً متغرباً عن حاضره.
يمكن لنا ان نستعيد المشروع الفلسفي الميسر الذي بدأه الشيوعيون في العراق، وان نجعل من لغة الفلسفة لغة مفهومة لدى الجماهير ومستساغة.
تأثير لغة فلسفية واعية ومسؤولة على عقل الانسان العراقي ووعيه – حتما – سيكون فاصلاً:
العراقيون من اكثر الشعوب حباً للقراءة، لكنهم هجروها الآن، بسبب المناهج السلطوية الفاشلة، التي تهيمن على مداخل ومخارج الثقافة، وتتحكم بها نظم اجتماعية وسياسية ودينية واقتصادية رجعية. استطاعت تلك النظم المتخلفة التي هيمنت على عقل وضمير واهتمام الانسان العراقي منذ سبعينيات القرن المنصرم حتى اليوم، ان تحوّل ميادين القراءة والثقافة والتعليم، الى مشاربع استهلاكية خاسرة ورخيصة.
فالنظام التعليمي كله اصبح نظاما مشكوكاً في مصداقيته، ذلك انه اخذ ينتج اجيالاً لا تقرأ ولا تفهم ولا تعي. والجامعات العراقية اليوم تمنح الشهادات العليا لكل من رغب فيها، دون ان يكلف نفسه مهمة قراءة كتاب واحد.
اطوار الانتقال من الحكم الدكتاتوري المستبد، الى النظام الديمقراطي الجديد، اورث البلاد فوضى اجتماعية وسياسية عارمة، اختلطت فيها الحدود وذابت فيها الفواصل وضاعت فيها القيم. والحقيقة نفسها لم يعد لها لون او هوية او طعم مميز.
وحقول الثقافة لم تكن بمنأى عن ذلك التأثير المدمر، نرى ذلك من خلال فوضى الاصدارات وما يطبع وينشر من كتب ومؤلفات ودواوين وجرائد ومجلات، واكثرها اصدارات في الغث والهابط والرديء.
وعلى الارجح، حقول الثقافة والتعليم امست اليوم مشروعا استثمارياً للربح واستقطاب المال. وبالتالي فإن المعايير والأسس التي تقاس بها النظم المعرفية، لم تعد مقاييس علمية او جمالية، بل معايير مادية او ريعية لتكديس رأس المال واستقطاب الارباح.
كيف نواجه ذلك؟ هل نستطيع ان نقف في وجه الفوضى؟ هل يمكن لنا ان نستعيد رغبة الانسان العراقي بالقراءة الجادة؟
يبدو ذلك مستحيلا فقد تغير الزمن، ومعه الانسان قد تحول ايضاً. اما الزبد فيذهب جفاءً، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الارض، ذلك هو القانون الصارم الذي سيقول كلمته في النهاية. ما ينفع الناس من قوة وتأثير الكلمة الصادقة والمخلصة، سيبقى وسيمكث في الارض وسوف يصمد، وأما زبد الاصدارات الرخيصة، زبد الكلمات الجوفاء والفوضى. زبد الاطاريح والرسائل التي علاها الغبار في اروقة وزارة التعليم العالي، سيذهب جفاءً.
القضية الجوهرية في أي مشروع توعوي، يتمثل في ورح المسؤولية وشجاعة التخلق بالمسؤولية. الباحث والمفكر والاكاديمي يجب ان يكون شجاعاً قبل ان يكون مثقفاً. يجب ان يكون بصيراً وواعياً قبل ان يكون انانياً يسعى الى الظهور. والشجاعة والوعي هو تحمّل اعباء مسؤوليتنا اتجاه مجتمع أخذ يخسر بوصلة الاتجاه الصحيح. وفي تشخيص الاسباب والعقد المتوارية بعيدا عن الانظار، والتي هي علل رئيسة خافية في تأخر مجتمعنا، وفساده الاخلاقي، وانحلال ضمائر شرائح واسعة منه. واول مرحلة في سلّم المسؤوليات اتجاه قضايا الوطن، ان لا نتحول الى ادوات رخيصة، بيد انانيتنا الجشعة، ضيقة الافق. كما يجب ان لا نكون ادوات بيد السلطة الاجتماعية سواء كانت سياسية او دينية او حزبية ..الخ.
ما زال المثقف العراقي، سواء كان اكاديمياً او باحثاً او اديباً او ناقداً او فناناً، حبيس ذاته الباحثة عن الخلود والشهرة. ما زال رهيناً بمعتقل انانيته النرجسية. تلك الانانية التي تحثه على طرح مزيد من الكتب والأطاريح والرسائل، يستلهمها من هنا او هناك، بعيدا تماماً عن هموم ومعاناة مجتمعنا العراقي وعن قضايا وطننا الاساسية. لماذا لا نواجه ونشخّص ونحلل علل وامراض مجتمعنا المزمنة؟
باختصار، لأننا جبناء، نخشى الحقيقة. نخاف ان ننطق بها فنخسر مراكزنا الاجتماعية وامتيازاتنا الوظيفية. نخاف من غضب انانيتنا السمجة والبدائية.
وفي الوقت الذي يتخلي فيه المثقف العراقي عن مسؤولياته الفعلية اتجاه وطنه وشعبه، يبقى المواطن العراقي يدور في دوائر مفرغة، ويتحول الى فريسة سهلة بأيدي الفاسدين والمخادعين والمشتتين لوعيه وبصيرته. وفي الوقت عينه، تمتلئ الرفوف والارصفة بالأطاريح ودواوين الشعر والكتب الرخيصة.. خاسرة الجدوى والمضامين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* باحث
*****************

ص7
شيكابالا تحت مجهر القوة الجوية

بغداد – طريق الشعب
بدأ نادي القوة الجوية، مفاوضاته مع اللاعب المصري محمود عبد الرزاق "شيكابالا" تمهيداً لضمه خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة. وقال مصدر في إدارة النادي في حديث تابعته "طريق الشعب" إن "لاعب الزمالك المعار لأبولون اليوناني، محمود عبد الرازق "شيكابالا" قريب من الانضمام إلى صفوف القوة الجوية في الانتقالات الشتوية المقبلة".
وأوضح أن "إدارة القوة الجوية فتحت قنوات الاتصال مع اللاعب، وفي حال تم الاتفاق فإن شيكابالا سيصل بغداد خلال الفترة المقبلة للتوقيع على عقد انضمامه الى الصقور".
يذكر أن "شيكابالا" تلقى عرضين من الإسماعيلي والاتحاد السكندري لضمه خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

*******
توقف الدوري العراقي يمنح قبلة الحياة لبعض الأندية
بغداد – ميثم الحسني
ستتوقف منافسات الدوري العراقي الممتاز، لمدة 50 يوما، بعد انتهاء مباريات الجولة الـ13، لانشغال المنتخب الوطني ببطولة آسيا 2019.
ويُتوقع أن يصب هذا التوقف، في مصلحة بعض الأندية.
فنادي نفط الوسط، الذي تعاقد مؤخرا مع المدرب، راضي شنيشل، يترقب التوقف لإجراء مجموعة من الإصلاحات، وضم بعض المحترفين والمحليين، خلال فترة الانتقالات الشتوية.
كما يسعى شنيشل الى تأمين معسكر تدريبي للفريق، في قطر، من أجل الاستعداد بقوة لاستئناف المنافسات.
كما أن مدرب أربيل، ناظم شاكر، يترقب توقف المسابقة، من أجل إجراء تعديلاته التكتيكية على الفريق، إلى جانب التعاقد مع لاعبين محترفين، لإيقاف نزيف النقاط، وتقديم فريق مختلف، في المرحلة الثانية من الدوري، بحسب قوله.
ومن جانبه، يرى مدرب الصناعات الكهربائية، مظفر جبار، أن عامل الوقت سيسعفه لاسترجاع المصابين، وإعادة تقييم اللاعبين، وإعداد الفريق فنيا وبدنيا.
وأشار أيضًا إلى أن ناديه يحتاج لبعض التدعيمات، التي قد ترفع أسهم الصناعات في لائحة الترتيب.
ويعد الديوانية أكثر المستفيدين من التوقف، بعد التعاقد مع المدرب الشاب، رزاق فرحان، وانتخاب رئيس جديد للنادي.
وسيكون فرحان بحاجة إلى الوقت، لتطبيق منهاجه التدريبي وفلسفته، وانتشال الفريق من أزمته، كما أن الإدارة تحتاج الى ترتيب أوراقها من جديد، واستعادة بعض الأسماء التي غادرت النادي، نتيجة المشاكل المالية.

********
سلة الاخبار...
اتحاد كرة القدم يوافق على استقالة شرار حيدر

بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
عقد الاتحاد العراقي لكرة القدم، الاثنين، الموافق السابع عشر من كانون الأول الجاري لعام 2018 ، اجتماعه الدوري، واتخذ القرارات الآتية:
1- قبول استقالة النائب الأول لرئيس اتحاد الكرة، شرار حيدر.
2- نظرا لعدم رغبة رئيس الاتحاد، الأستاذ عبد الخالق مسعود، في الترشيح لانتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية، فقد قرر الاتحاد ترشيح النائب الثاني، علي جبار، للانتخابات المذكورة.

المسابقات تحدد أماكن مباريات دور الـ16 لبطولة الكأس

بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
أسفرت قرعة بطولة كاس العراق لتحديد ملاعب الدور السادس عشر والمقرر أن تنطلق في وقت لاحق بنظام الذهاب والإياب". وأفرزت قرعة البطولة عن مواجهة فريق الكرخ مع الطلبة على ملعب الكرخ ونفط الجنوب مع نفط ميسان على ملعب الأول فيما سيضيّف الحدود فريق الديوانية بينما سيكون الشرطة ضيفاً على نادي الكهرباء". وفي بقية المباريات سيضيّف نادي القوة الجوية فريق النجف والسماوة مع النفط على ملعب الأول بينما سيواجه نادي بغداد فريق نفط الوسط على ملعب الأخير في حين سيقابل الزوراء فريق أربيل في أربيل". وقال نائب رئيس لجنة المسابقات يحيى كريم أن عدداً من الأندية قدمت طلبات من اجل تأجيل مبارياتها في البطولة بسبب مشاركة عدد من لاعبيها مع المنتخب الوطني الذي يستعد للماركة في بطولة كاس آسيا وان الاتحاد سيدرس هذه الطلبات في اجتماعه المقرر إقامته اليوم في بغداد.

الشرطة العراقي يطلب معروف يوسف بشكل نهائي

بغداد – طريق الشعب
كشف أسامة فرحات، وكيل النيجيري معروف يوسف، لاعب الزمالك المصري، المعار إلى الشرطة العراقي، عن رغبة الأخير في شراء اللاعب بشكل نهائي، عقب انتهاء فترة إعارته، في نهاية الموسم الجاري. وقال وكيل اللاعب، في تصريحات صحفية، إن معروف يعتبرونه في العراق "من أفضل المحترفين الأجانب، الذين لعبوا في الدوري المحلي". وكان الزمالك قد قيّد النيجيري بقائمة الانتظار، مطلع الموسم الجاري، بسبب اكتمال قائمة اللاعبين الأجانب، بعد التعاقد مع التونسي فرجاني ساسي، والمغربي حميد أحداد، بالإضافة إلى استمرار الكونغولي كابونجو كاسونجو، والتونسي حمدي النقاز.

الاتحاد الآسيوي يقرر إيقاف لاعبين
من القوة الجوية

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إيقاف لاعبي فريق القوة الجوية، أمجد راضي وفهد طالب، من اللعب مؤقتا في جميع المشاركات المحلية والقارية والدولية، الى حين استكمال التحقيقات الخاصة بمخالفتهما المادة 6 من لائحة الاتحاد للمنشطات. وقال أمين سر الاتحاد الدكتور صباح رضا، في تصريحات صحفية، إن الاتحاد العراقي، وبناء على الخطاب الصادر من نظيره الآسيوي، وجه خطابا إلى الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، أشار فيه إلى ضرورة منع اللاعبين المذكورين من خوض المباريات مؤقتا، الى حين استكمال التحقيقات في القضية. يشار إلى أن اللاعبين أمجد راضي وفهد طالب، أثناء فحوص عينات دمهم ظهرت النتيجة إيجابية، ما دفع الاتحاد الآسيوي لفتح تحقيق بالموضوع رغم أن اللاعبين أكدا أنهما تناولا مادة منحفة وهي سبب النتيجة الإيجابية.

**********
تشيلسي يواجه تهمة عنصرية جديدة
متابعة – طريق الشعب
فتحت الشرطة الإنجليزية تحقيقا مع مسؤولي نادي تشيلسي، بسبب مزاعم وقوع إساءات عنصرية ضد اللاعبين أصحاب البشرة السمراء في فرق الشباب والناشئين، من قبل المدربين، خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي. وذكرت صحيفة "الجارديان"، أن بعض المحققين من قسم إساءة معاملة الأطفال في أحد مراكز الشرطة في لندن، يحققون في تلك القضية حاليا، ويقومون باستجواب عدد من المسؤولين.
ويأتي ذلك بعد أيام من واقعة توجيه بعض جماهير تشيلسي، إهانات عنصرية للاعب مانشستر سيتي، رحيم سترلينغ، وحرمان 4 من جماهير البلوز من حضور مبارياته الى حين انتهاء تحقيقات الشرطة في تلك الواقعة.
كما أطلقت جماهير تشيلسي، هتافات معادية للسامية خلال مباراة فريقها مع مول فيدي المجري، في ختام دور المجموعات بالدوري الأوروبي، يوم الخميس الماضي.
وقال المتحدث باسم شرطة لندن: "تلقت الشرطة بلاغا عن وجود اعتداءات عنصرية في تشيلسي، حيث يتم التحقيق فيها حاليا".

********
نجم ليون يغيب عن مواجهة برشلونة
متابعة – طريق الشعب
سيعاني ليون الفرنسي من غياب نجمه عن مواجهة برشلونة الإسباني، المقرر لها يوم 19 شباط المقبل ضمن الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، على ملعب "بارك أولمبيك ليون". وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن نبيل فقير، نجم وقائد ليون سيغيب عن مواجهة البارسا بسبب الإيقاف، بعد حصوله على الإنذار الثالث خلال مباراة شاختار دونيتسك الأوكراني في ختام دور المجموعات. ويعد فقير أحد أفضل لاعبي ليون، وتألق في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، حيث خاض 5 مباريات سجل فيها 3 أهداف، وصنع 2، ليساهم في تأهل فريقه لثمن النهائي. جدير بالذكر أن ليون تأهل كوصيف للمجموعة السادسة، خلف مانشستر سيتي، بينما تصدر برشلونة المجموعة الثانية، ولحق به توتنهام كوصيف.

********
حكم يتلقى ضربة عنيفة من لاعب في الأرجنتين
متابعة – طريق الشعب
تعرض حكم مباراة ميتري أمام سبورتنغ دي سانتو بيبو، في أحد الدوريات التابعة للاتحاد الأرجنتيني، لإصابات بالغة نُقل على إثرها إلى المستشفى.
وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أن أحد لاعبي سبورتنغ سانتو بيبو، اعتدى على الحكم قبل نهاية اللقاء بعشر دقائق، بسبب حصول زميله على بطاقة حمراء، حتى فقد الحكم وعيه إثر هذا الاعتداء.
ونُقل الحكم إلى المستشفى، كما تم القبض على اللاعب، وتم اقتياده إلى مركز الشرطة للتحقيق معه، لكن تم إخلاء سبيله بعد ساعات.
وقال الحكم: "أشعر بكثير من الحزن، لقد دخلت في غيبوبة لمدة دقيقة ونصف بسبب تلك الضربة العنيفة".
جدير بالذكر أن الكرة الأرجنتينية تعاني من أحداث عنف خلال الفترة الماضية، بعدما تعرض لاعبو فريق بوكا جونيورز للاعتداء من جماهير ريفر بليت، قبل إياب الدور النهائي من كأس ليبرتادوريس.

**********
بيكر يستبعد تكرار إنجازات فيدرر ونادال
متابعة – طريق الشعب
أشار نجم التنس الألماني المعتزل بوريس بيكر، إلى صعوبة أن يحظى أي لاعب بالنجاحات التي حققها الثنائي روجر فيدرر، ورافائيل نادال.
وقال بيكر، في تصريحات نقلها موقع "tennisworldusa": "ألكساندر زفيريف من اللاعبين القادرين على الهيمنة في السنوات المقبلة، ولكن الفوز بـ20 أو 17 لقبًا في الغراند سلام هو أمر لا يصدق، وأعتقد أنه لن يحدث مرة أخرى".
وأضاف الألماني: "ستأتي اللحظة التي يتوج بها زفيريف بلقبه الأول في الغراند سلام، وسيجد منافسة حينها من نيك كيريوس في حال لعب بصورة أفضل، وكذلك الحال مع ستيفانوس تسيتسيباس".
وتابع بيكر: "هناك مواهب روسية بارزة من خاشانوف وروبليف، وسيفرضون هيمنتهم على الألقاب مع مرور الوقت، هناك العديد من اللاعبين الشباب الذين يملكون الموهبة بالفعل، ولكنهم لم يحظوا بالنجاحات في الجراند سلام حتى الآن، وربما السبب يتعلق بالعقلية والحفاظ على التركيز لمدة أسبوعين في مباريات من أفضلية 5 مجموعات".

***********
قرعة الدوري الأوروبي تضع أرسنال أمام باتي وإشبيلية مع لاتسيو ومواجهة صعبة لبنفيكا وسهلة لإنتر
متابعة طريق الشعب
أسفرت قرعة دور الـ32 لبطولة الدوري الأوروبي عن مواجهاتين صعبتين لفرق إشبيلية وبنفيكا، فيما يلتقي أرسنال مع باتي في مباراة سهلة نسبيا، وإنتر ميلان مع رابيد فيينا.ويلتقي إشبيلية مع لاتسيو في أبرز مباريات الدور، فيما يلتقي بنفيكا مع جالاتا سراي في مواجهيت متكافئتين.
وجاءت مباريات دور الـ32 من الدوري الأوروبي كالتالي:
فيكتوريا بلزن (التشيك) VS دينامو زغرب (كرواتيا)
كلوب بروج (بلجيكا) VS ساليزبورج (النمسا)
رابيد فيينا (النمسا) VS إنتر ميلان (إيطاليا)
سلافيا براج (التشيك) VS خينك (بلجيكا)
كراسنودار (روسيا) VS باير ليفركوزين (ألمانيا)
زيوريخ (سويسرا) VS نابولي (إيطاليا)
مالمو (السويد) VS تشيلسي (إنجلترا)
شاختار (أوكرانيا) VS إينتراخت فرانكفورت (ألمانيا)
سيلتيك (أسكتلندا) VS فالينسيا (إسبانيا)
ستاد رين (فرنسا) VS ريال بيتيس (إسبانيا)
أوليمبياكوس (اليونان) VS دينامو كييف (أوكرانيا)
لاتسيو (إيطاليا) VS إشبيلية (إسبانيا)
فنربهتشه (تركيا) VS زينت سان بطرسبرج (روسيا)
سبورتنج لشبونة (البرتغال) VS فياريال (إسبانيا)
باتي بوريسوف (بيلا روسيا) VS أرسنال (إنجلترا)
وتقام مباريات الذهاب في البطولة يوم 14شباط، ماعدا مباراة فنربهتشة مع زينت ستقام يوم شباط، فيما تقام مباريات الإياب يوم 21 شباط ماعدا مباراتي لاتسيو وإشبيلية، وأرسنال مع باتي سيقامان يوم 20 شباط.

***********
8
كيف أتخلص من التوتر
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "كيف أتخلص من التوتر"، من تأليف هارييت جريفي.
يقدم الكتاب حلولاً إبداعية وعملية للتخلص من التوتر، تشمل تعزيز العلاقة بين العقل والجسد، واستخدام تقنيات التنفّس، وممارسة التأمل، وكذلك وسائل إدخال الهدوء إلى العلاقات في المدرسة والعمل والعلاقات الشخصية.
يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط.

*******
‏ بمناسبة تسنّمه مهام وزارة الثقافة
اتحاد الأدباء يهنِّئ
د.عبد الأمير الحمداني
بغداد – طريق الشعب
هنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الباحث الآثاري د.عبد الأمير الحمداني، بمناسبة تسنّمه مهام وزارة الثقافة والسياحة والآثار، معتبراً أن اختيار الحمداني لهذا المفصل الحيوي صواباً يبشّر برفعة الثقافة والمعرفة.
وكان البرلمان العراقي قد صوّت أمس في جلسته المنعقدة لاستكمال الكابينة الوزارية، للدكتور عبد الأمير الحمداني لينال الثقة وزيرا للثقافة والسياحة والآثار،
ويذكر أن الحمداني عالم آثار مرموق، وأستاذ في جامعات عالمية، ومدير لبعثات تنقيبية عدة في العراق، كما أنه رئيس اتحاد أدباء وكتاب محافظة ذي قار.
وقال الاتحاد في بيانه "ألف ألف مبارك للوسط الثقافي العريق... وألف ألف مبارك للحمداني الأصيل...".

*********
البرلمان يوصي بإقامة تمثال للشاعر الراحل عريان السيد خلف
بغداد – طريق الشعب
وصف النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أمس، رحيل الشاعر عريان السيد خلف بـ"فقدان النهر الثالث" للعراق، فيما أوصى بإقامة نصب للشاعر الراحل في بغداد أو الناصرية. وقال مكتب الكعبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "حفلاً تأبينياً أقيم، اليوم (امس الثلاثاء)، في مبنى مجلس النواب وبرعاية رئاسته على روح الشاعر العراقي عريان السيد خلف، بحضور نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد وعدد من اعضاء المجلس ومجموعة من الشعراء والاعلاميين والوسط الثقافي والأدبي". وأضاف البيان، أن الكعبي "أوصى بإقامة نصب تذكاري كبير لشاعر العراق المرحوم عريان السيد خلف، على ان ينصب في العاصمة بغداد أو الناصرية"، متابعاً أن الكعبي "وصف رحيل السيد خلف بفقدان النهر الثالث للعراق الذي شكل صدمة كبيرة لابناء الشعب واستحق حزنهم الدائم باعتباره شاعر الثبات والموقف والرجولة وحب الاوطان ونعي الأمهات ووجع البلاد، والشاعر الذي لامس واستقر بوجدان الناس".

*******
في نادي الكتّاب الكربلائي
سروة عبد الواحد عن "الراهن السياسي العراقي"
كربلاء – عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتّاب في محافظة كربلاء، أخيرا، رئيسة "كتلة التغيير" النائبة السابقة والإعلامية سروة عبد الواحد، التي تحدثت عن الراهن السياسي العراقي بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين والمهتمين في الشأن السياسي.
أدار الجلسة الباحث خليل الشافعي، الذي قدم نبذة تعريفية عن الضيفة، ملقيا الضوء على عملها الإعلامي والسياسي.
الضيفة، وفي مستهل حديثها، تطرقت إلى التجاذبات السياسية القائمة اليوم، خلال تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرة إلى انه منذ العام 2003 حتى الوقت الراهن، لا تزال هناك مشكلات عديدة مؤجلة في الملف السياسي.
واضافت قائلة ان الحكومة الحالية لا تختلف كثيرا عن الحكومات السابقة، وان "ما نسمعه في الاعلام من تغيير وابتعاد عن المحاصصة، هو فعل مختلق ومغاير للحقيقة، ولما يعلن في كواليس البرلمان"، مشيرة إلى ان كتلا سياسية عديدة تريد الإبقاء على المحاصصة، وتشكيل الحكومة الجديدة على أساسها.
ولفتت عبد الواحد إلى ان من شروط الإصلاح، الخروج عن نهج المحاصصة، والقضاء على الفساد، واحترام حقوق المواطنة، داعية إلى محاسبة كل الجهات التي تسببت في هدر المال العام، وإلى فضح الفاسدين.

********
طاولة "طريق الشعب" في المدحتية

الحلة – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية المدحتية بمحافظة بابل، الاحد الماضي، طاولة إعلامية في سوق الناحية.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، وتبادل معهم الحديث حول الوضع السياسي الراهن وموقف الحزب وتحالف "سائرون" منه.
وتمنى المواطنون للحزب مواصلة مسيرته من أجل بناء عراق ديمقراطي موحد.

*******
نقطة ضوء...
الحكومة الجديدة
ومحاربة الفساد

تعد مهمة مكافحة الفساد واحدة من أولويات اية حكومة تريد أن تضع قطارها على السكة الصحيحة. وهذه المهمة المعقدة تحتاج لأمرين مهمين أولهما كشف ملفات الفساد، وثانيهما إحالة المتهمين إلى التحقيق بغض النظر عن الانتماء الحزبي للمتهم او موقعه الوظيفي، شرط أن لا تكون العملية انتقائية، كي لا تتهم بالتسقيط السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، بل يفترض أن تعالج ملفات الفساد حسب أهميتها، فسرقة كيلو بصل ليست كسرقة كيلو ذهب! ولإنجاح هذه العملية لا بد للمعنيين بالأمر أن يمتلكوا الشجاعة الكافية للبدء بمكافحة هذه الآفة التي تعد الوجه الثاني للإرهاب.
هناك دول عديدة تعاني من مشكلة الفساد، ولكن الأمر في العراق مختلف تماما لكون معظم جرائم الفساد المالية والإدارية واضحة ومعروفة للجميع.
وبكل تأكيد فإن أية جريمة، من هذه الجرائم، لا بد أن يتم إثباتها بالجرم المشهود أو بالقرائن والوثائق، وهذه ليست معضلة لان المساهمين في بعض عمليات الفساد قد تحدثوا بصراحة، في تسجيلات موثقة بالصوت والصورة، عن مساهماتهم ومساهمات الآخرين بهذا الفساد ، فأحد النواب في مقابلة تلفزيونية تحدث لنا وبكل صراحة "كلنا انبوك ( نسرق )..كلنا نأخذ رشوة، واللي يكلك(يقول لك) اني ما آخذ، مهما علا شأنه، يكذب! كل احنه اندير الفساد، كلمن عنده دور. هسه احنه في لجنة النزاهة نفتح ملفات، ينطونه رشوة انسكرها (نغلقها) .. كلنا فاسدين ابو عقال وأبو عمامة والافندي. برلمان وحكومة كلها فاسدة. كل الطبقة السياسية سبب دمار البلد. اذا اكو واحد جوعان بالشارع، واذا اكو طفل ينام ابليه اكل، واذا اكو عراقي يموت ابليه دوه، السبب هو الطبقة السياسية المتواجدة في المنطقة الخضراء، والطبقة السياسية التي تدير المحافظات مو بس الخضراء".
وهناك نموذج اخر موثق بالصوت والصورة يقول : " بدايتها جينه ( في البداية جئنا ) بحماس، كلنا انريد نتقاسم الامتيازات وتقاسمنا الكعكة وكل واحد منا أخذ كيكته وفرح بيها وعقود ومناقصات وكومشنات واستفادينه ..كلنا استفادينه".
اذا كانت العقود صحيحة والمناقصات لا يعلوها غبار، لكن " الكومشن " يثير كثيرا من الشكوك وهو غير مسموح به لمن يتبوأ منصبا في الدولة أو في البرلمان.
لسنا هنا بصدد شخصنة الامور ولكن الوثيقتين اللتين أشرنا إليهما تكفيان لإثارة الانتباه! ويمكن التعامل مع النائبين كشهود.
فهل يوجد أكثر من هذه الصراحة؟! أنحتاج الى وثيقة ادانة أهم من هذه الوثيقة؟
اقول اخيرا للجهات المختصة بمكافحة الفساد: لا تنتظروا مني ان اعد لكم لائحة الاتهام، فالكرة في ساحتكم، وانتم الحاكم والحكم!

طه رشيد

**********
في "بيتنا الثقافي"
رابطة المرأة تستذكر الرائدة د. بثينة شريف
بغداد - انتصار الميالي
عقدت رابطة المرأة العراقية السبت الماضي في بغداد، جلسة استذكار للرابطية الرائدة والمناضلة الراحلة د. بثينة شريف، التي فارقت الحياة أوائل تشرين الثاني الماضي.

الجلسة التي التأمت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، حضرتها عائلة الفقيدة وجمع من رفاقها وأصدقائها ومحبيها.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت إكراما للراحلة ولشهيدات وشهداء الوطن، ألقت د. خيال الجواهري كلمة باسم الرابطة، تناولت فيها أبرز المحطات النضالية للفقيدة، وعرفت بسيرتها الذاتية، موضحة انها ولدت عام ١٩٣٨ في عائلة تقدمية وطنية، وانه "كان لوالدها د. عبد الحكيم شريف، شقيق الشخصية الوطنية المعروفة عزيز شريف والشهيد الباسل عبد الرحيم شريف، الأثر الكبير على شخصيتها المثقفة والقوية. حتى أصبح مثلها الأول الذي تقتدي به".
وأضافت قائلة ان الراحلة تأثرت كذلك بوالدتها السيدة مقبولة احمد. وهي واحدة من ناشطات رابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية التي تأسست عام 1952، مشيرة إلى ان للدكتورة بثينة شريف، دورا مجيدا في رعاية ذوي المعتقلين إثر انقلاب شباط الدموي عام 1963، وانها كانت قد انخرطت في العمل التطوعي والسياسي والكفاح المسلح في سبيل الوطن والشعب، وتعرضت للاعتقال والملاحقة من جلاوزة الأنظمة الاستبدادية ثم إلى الفصل من العمل، وفقدت رفيق دربها، الشهيد د. محمد الجلبي، في الأيام الأولى من زواجهما.
ولفتت د. الجواهري في الكلمة، إلى ان "الفقيدة واكبت الكثير من المناضلات المدافعات عن حقوق المرأة، ومثلت رابطة المرأة العراقية في الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، وتنقلت بين أكثر من بلد، لكنها لم تنفصل عن النضال النسوي والديمقراطي حتى وفاتها".
وفي ختام الكلمة عاهدت الناشطات في الرابطة زميلتهن الراحلة "بالوفاء والمضي على طريقها النضالي، ومآثرها الخالدة، وتاريخها المشرف الزاخر بالبطولات وأروع صور النضال لأجل سعادة الشعب وسيادة الوطن".
وكانت للحزب الشيوعي العراقي كلمة في الجلسة، ألقاها عضو اللجنة المركزية الرفيق محمد جاسم اللبان، وتناول فيها محطات مضيئة خلفتها الفقيدة في مسيرتها في صفوف الحزب، وبرهنت من خلالها على صلابتها وقوتها وإيمانها الكبير بالمبادئ التي جعلتها تتعرض للاعتقال والسجن والملاحقة وخسارة شريك حياتها.
وساهمت رابطة الأنصار الشيوعيين في الجلسة بكلمة أشادت فيها بالسفر النضالي الناصع للراحلة، الذي لا يغيب عن ذاكرة جميع النصيرات والأنصار "وهي التي التحقت بحركة الأنصار في كردستان نهاية عام ١٩٨١، وضربت هناك أروع الأمثلة في الثبات والصمود والتحمل، وبقيت في صفوف الأنصار حتى نهاية عام ١٩٨٦، حيث أرسلها الحزب إلى كوبنهاغن لتمثل الاتحاد النسائي العربي في مؤتمر السلام العالمي".
زميلة الراحلة ورفيقة دربها، الاديبة سافرة جميلة حافظ، ألقت كلمة خلال الجلسة عبرت فيها عن حزنها العميق بفقدان صديقتها المقربة، مسلطة الضوء على نشاطها النسوي والضغوط والملاحقات التي تعرضت اليها، فضلا عن عملها المهني والسياسي والاجتماعي، وبدايات عملها في الخارج، ثم عودتها إلى الوطن لتناضل مع زميلاتها وصديقاتها من اجل وضع الأسس الصحيحة لبناء الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وفي ختام الجلسة قرأ الرفيق د. حسان عاكف، كلمة باسم عائلة الفقيدة، عبر فيها عن شكر العائلة وامتنانها للجهود المبذولة من قبل الرابطة في إقامة الجلسة، وإلى كل الأصدقاء والصديقات الذين شاركوا في مراسيم عزاء الراحلة.
جدير بالذكر إن الرابطة تلقت المئات من برقيات التعازي والمواساة بفقدان د. بثينة شريف.

*********
في البصرة
اختتام "مهرجان المحبة والجمال" الشعري الأول
البصرة - فالح ياسين الربيعي
اختتمت السبت الماضي في مدينة البصرة، فعاليات الدورة الأولى لـ "مهرجان المحبة والجمال" للشعراء الشباب، الذي أقامته "رابطة مصطفى جمال الدين" الأدبية في المحافظة، بدعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار.
المهرجان الذي انطلق الجمعة الماضية على قاعة المركز الثقافي النفطي في مركز المحافظة، حضره جمهور كبير من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الشعري. فيما استهل بالاستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن. ثم استمع الحاضرون بعدها إلى نشيد بعنوان "نخلة العراق" من كلمات الشاعر الكبير الراحل مصطفى جمال الدين، وألحان الفنان طارق شعبان، وأداء نخبة من طلبة الدراسة المتوسطة على أنغام "فرقة تراث البصرة" الموسيقية.
بعد ذلك ألقت الروائية عالية طالب كلمة باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، دعت فيها إلى ان يكون هذا المهرجان سنويا "لنعلم العالم معنى أن ينبثق الجمال وتزدهر المحبة من أرض تمنح العراق كله بلا استثناء، سلة الحياة" – وفق ما جاء في الكلمة. وكانت لرئيس الرابطة السيد محمد مصطفى جمال الدين، كلمة رحب فيها بالحاضرين، مشيرا إلى ان دورة المهرجان الأولى مخصصة للشعراء الشباب "إيمانا منا بالطاقات الإبداعية الشابة. فهم حاملو مشعل الفكر وصانعو مجد الكلمة".
وشهد المهرجان في يومه الأول، جلستين شعريتين صباحية ومسائية، انطلقت الأولى التي أدارها الشاعر حيدر مزهر، بقصيدة للشاعر الذي غيّبه المرض، أكرم الأمير، ألقاها الشاعر د. سراج محمد نيابة عنه. ثم توالى الشعراء الشباب المدعوون ليقرأوا قصائدهم، وهم كل من حسين عقيل من الناصرية, نوري الجابري من بغداد, عبد الله النائلي من الديوانية, حسين الاسدي من البصرة, حسن فرج الله من النجف, جميل الجميل من الموصل, مبين الخشاني من الكوت, احمد كاظم خضير من البصرة, مصطفى الموسوي من كربلاء, بسام عبد الحكيم من صلاح الدين وسجاد السلمي من البصرة.
أما الجلسة المسائية فقد استهلت بالاستماع إلى مقطوعة موسيقية للفنان خلف الجوهر، ثم إلى تسجيل صوتي لقصيدة عنوانها "صريع الشعب" للشاعر الراحل مصطفى جمال الدين.
بعدها تناوب الشعراء الشباب على قراءة قصائدهم، وهمل كل من الشاعرتين امل التميمي من البصرة وإيناس فيليب من بغداد, والشعراء باسم الحربي من ديالى, احمد عدنان من النجف, محمد الخطاط من كركوك, محمد عصام من البصرة, علي اصلان من بابل, سرمد سليم من الموصل, جبرائيل السامر من البصرة, ايهاب شغيدل من بغداد, وسام الموسوي من السماوة, فرقد كاظم من الديوانية, عامر الطيب من قضاء الصويرة وحسن سامي من البصرة.
وشهدت جلسة المهرجان الختامية (يوم السبت) التي احتضنتها باحة قصر الثقافة والفنون في البصرة، قراءات شعرية لعدد من الشاعرات والشعراء، واختتمت بتوزيع ألواح إبداع على جميع المساهمين في المهرجان.

*********
تسريب صور الملايين
من مستخدمي "فيسبوك"

واشنطن – وكالات
اعترفت شركة "فيسبوك" بوجود ثغرة برمجية في تطبيقاتها، أدت إلى تسريب صور تعود لنحو 6.8 ملايين مستخدم.
وفي بيان لها أصدرته السبت الماضي، أوضحت الشركة أن هذا الخلل البرمجي مكّن مطوري تطبيقات الهواتف الذكية من الوصول إلى صور نحو 6.8 ملايين مستخدم لـ"فيسبوك" عبر الهواتف.
وأشارت إلى أن البيانات التي تسرّبت تشمل الصور التي حمّلها مستخدمو "فيسبوك" في تطبيقات هواتفهم ولم ينشروها، أو تلك التي حمّلوها من خلال خاصية "stories" في الفترة ما بين 13 و25 تشرين الأول الماضي.
الشركة أكدت أن خبراءها اكتشفوا الثغرة البرمجية التي تسببت في هذه المشكلة وعالجوها، وسيعلمون المستخدمين الذين تضررت حساباتهم، ويطالبون مطوري التطبيقات الذين حصلوا على هذه الصور بالتخلص منها وعدم نشرها.
وتعتبر هذه الفضيحة هي الثانية من نوعها لـ"فيسبوك" هذا العام؛ فمنذ فترة اعترفت الشركة بتسريب بيانات نحو 50 مليون من مستخدمي موقعها