العدد 87 السنة 84 الثلاثاء 18 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

الحلبوسي: لن يطول الوقت كثيرا لإكمال التشكيلة الحكومية

مرشحو الوزارات المتبقية لم يتغيروا.. وموعد تصويت البرلمان غير معلوم

بغداد – طريق الشعب

اكد نواب ان الكتل السياسية، لم تتوافق بعد بشأن مرشحي الوزارات المتبقية حتى الان، وما زالت متمسكة بأرائها السابقة، مرجحين حصول تصويت جزئي على عدد من المرشحين، خلال الأسبوع الجاري، فيما أشار رئيس مجلس النواب الى ان الأيام القادمة ستشهد انفراجا بشأن اكمال الكابينة الوزارية.

وذكر مصدر في الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، لـ"طريق الشعب"، ان البرلمان سيعقد غدا (الثلاثاء) جلسته ظهرا، كاشفا عن عدم الاتفاق على جدول اعمالها، وما اذا كان يتضمن التصويت على الوزارات الشاغرة او مناقشة مواضيع أخرى.

 

"لن يطول الوقت كثيرا"

وقال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، لموقع "روداوو"، ان "الأيام القادمة ستشهد حلحلة في هذا الأمر ولن يطول الوقت كثيراً لأن تأخيره لن يكون إيجابياً على عمل الحكومة، ويجب أن تكون الحكومة الشرعية مكتملة بكل الوزراء، والجلسات القادمة ستشهد طرحا لأسماء الوزراء".

 

"مواقف ثابتة"

من جهته، قال النائب عن ائتلاف النصر، رشيد عداي، في تصريح صحفي، إن "عملية تمرير بقية الوزارات الشاغرة في كابينة عبد المهدي غير متوقفة على الاتفاق على منصب حقيبة الداخلية فقط ولكن هناك العديد من الخلافات بين الكتل السياسية بشأن وزارات الدفاع والعدل والهجرة والمهجرين"، مبيناً أن مواقف الكتل السياسية حول ترشيح الشخصيات المقترحة لشغل الوزارات الشاغرة لم يتغير لغاية الآن.

وأضاف، أن "تحالف البناء ما زال متمسكاً بمرشحه الوحيد لحقيبة الداخلية، فيما هناك صراع قوي داخل تحالف المحور الوطني بشأن حقيبة الدفاع، ولدينا أيضاً عدم الاتفاق بين الحزبين الكرديين على حقيبة العدل، واعتراض من قبل النواب المسيحيين حول مرشح وزارة الهجرة والمهجرين".

ورجح عداي، تمرير كابينة عبد المهدي في جلسة البرلمان اليوم (الثلاثاء) بالرغم من الاعتراض الصريح لكتلتي سائرون والحكمة حول بعض الشخصيات المقترحة لشغل الوزارات.

ويصرّ تحالف سائرون مع عدد من الكتل على أن يكون مرشحا وزارتي الداخلية والدفاع من "التكنوقراط" المستقلين، فيما رشّح تحالف “البناء” رئيس هيئة الحشد السابق فالح الفياض لتولي المنصب، وهو ما عارضه الصدر والتحالفات المؤيدة له بشدة.

وأدى رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، في 25 تشرين الأول الماضي، اليمين الدستورية داخل البرلمان رئيسا للحكومة العراقية الجديدة، بتشكيلة وزارية "ناقصة".

 

"تمرير عبر التوافق"

بدوره، قال النائب عن كتلة المحور الوطني فالح العيساوي، في تصريح صحفي،  إن "المتبقي من الكابينة الوزارية لحكومة عبد المهدي لن يمر الا بالتوافق وليس بالأغلبية حتى وان استطاع تحالف البناء استكمال النصاب القانوني لعقد الجلسة وتحقيق الأغلبية".

وأشار العيساوي، إلى أن "تحالف البناء في جميع الجلسات السابقة للبرلمان كانت لديه العددية الواضحة داخل القاعة وكان قادرا على تمرير جميع الوزراء أو القرارات والملفات في الجلسات الـ18 السابقة لكنه اختار التوافقية".

وأضاف، أن "المعلومات التي لدينا من طبيعة الحوارات التي تجري وما تم التوصل اليه خلالها هو تمرير كامل الكابينة الوزارية خلال جلسة الثلاثاء أو الخميس من الاسبوع الحالي"، مبيناً أنه "في حال حصل اختلاف بالتوافقات فانه لن يتجاوز وزارة او اثنتين كحد اقصى ويتم تمرير البقية بالتوافق".

ولفت العيساوي، إلى أن "الوزارات التي لن تحصل على توافق سيتم طرحها للتصويت داخل الجلسة ومن يتم تمريره سيمر ومن لا يتم تمريره يصار الى استبداله بمرشح آخر وحسب حرية رئيس مجلس الوزراء لاختيار البديل المناسب".

 

"الاختيار بيد عبد المهدي"

في الاثناء، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بشار الكيكي، في تصريح صحفي، ان "وزارة العدل حسم امرها للمكون الكردي، فهي حصة مكون وليس حصة حزب معين"، مبينا ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي هو من رشح شخصا من الحزب الديمقراطي الكردستاني، ونحن اعطينا له كامل الحرية، حتى وان اختار شخصية مستقلة، من المكون الكردي".

وأضاف الكيكي ان "حقيبة وزارة العدل لم تحسم بشكل نهائي لأي مرشح، ويمكن ان يتم تغيير اسم معين في أي لحظة، فالقرار والحسم بيد عبد المهدي، ونحن خولناه باختيار اية شخصية من المكون الكردي".

من جهته، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريبوار طه، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاتحاد الوطني الكردستاني يعتزم مقاطعة جلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم (الثلاثاء) في حال تضمن جدول أعمالها التصويت على الوزارات المتبقية وعدم تقديم المرشح الوحيد للاتحاد خالد الشواني لوزارة العدل".

واكدت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، في الرابع من كانون الاول الحالي الى ان وزارة العدل من استحقاقها، فيما دعت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى عدم "الخضوع للضغوط".

 

"الكنيسة ليست بديلا عن الدولة"

الى ذلك، قالت بطريركية الكلدان في العراق والعالم، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "صدرت عن بعض الأشخاص والجهات الحزبية المسيحية تعليقات غير مسؤولة ومستفزة، وتفتقر الى اللياقة الأدبية في موضوع تدخل الكنيسة في الشأن السياسي"، مبينة ان "الكنيسة ليست بديلاً للدولة، ولا موازية لها، وإنما هي جزء من المجتمع وتسعى للشراكة الفاعلة من اجل تحقيق العدالة وتطبيق القوانين واحترام حقوق كل إنسان".

واوضحت ان "الكنيسة لا تتدخل في التجاذبات السياسية والحزبية وهي بعيدة عنها، انما لما تسأل عن رأيها فتجيب بمسؤولية وحرية".

*************

تحالف "الإصلاح" يحذر من تسييس هيئة المساءلة ويستغرب إلغاء قرارات حكومة تصريف الأعمال

بغداد – طريق الشعب

دعا تحالف الإصلاح والإعمار، امس الاثنين، المسؤولين في المواقع السيادية إلى التخلي عن الجنسية الثانية، وفيما أعرب عن استغرابه من إلغاء قرارات الحكومة السابقة خلال فترة تصريف الأعمال، حذر من "تسييس" هيئة المساءلة والعدالة.

وجاء في بيان للتحالف، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الكتلة النيابية لتحالف الإصلاح والإعمار عقدت اجتماعها الأول برئاسة رئيس التحالف عمار الحكيم وبحضور رئيس الكتلة وأغلب أعضائها وقد بارك المجتمعون لـ(النائب) صباح الساعدي اختياره رئيسا للكتلة النيابية".

وأضاف البيان، أن "المجتمعين ناقشوا النقاط المدرجة على جدول الأعمال وتم التأكيد على ضرورة مواصلة الاجتماعات لحسم ما تبقى من موضوعة مأسسة التحالف وتنظيم عمله ووضع خطة تشريعية ورقابية فعالة تتبناها الكتلة النيابية عبر اللجان النيابية وذلك للانطلاق بثبات نحو تحقيق أهدافه في الإصلاح والتنمية والاستقرار".

وأشار البيان، إلى أن "المجتمعين اتفقوا على دعم مسار تحالف الإصلاح والإعمار ورؤيته لإخراج العراق من أزماته الحالية، مع تأكيدهم على أهمية تقديم الخدمات وتوفير فرص العمل وتحقيق تطلعات الشعب العراقي".

وأشاد التحالف، بحسب البيان، بـ"خطوة رئيس الجمهورية برهم صالح بتخليه عن جنسيته البريطانية"، داعياً "باقي المسؤولين في المواقع السيادية للتخلي عن الجنسية الثانية اعتزازا بالهوية الوطنية العراقية".

وأعرب التحالف عن "استغرابه من إجراء إلغاء قرارات مجلس الوزراء للأشهر الثلاث الماضية خلال مدة تصريف الأعمال من قبل حكومة العبادي، مع أن معظم هذه القرارات كانت قرارات صحيحة وقانونية ويصب الكثير منها في الصالح العام".

وحذر التحالف، من "تسييس هيئة المساءلة والعدالة وتجنب استخدامها لتصفية الحسابات السياسية"، داعياً الهيئة إلى "العمل بشفافية ومهنية عالية دون النظر إلى اتجاهات المسارات السياسية".

********************

متظاهرو البصرة: لا نمثل أجندات حزبية ومطلبنا الإصلاحات

بغداد – طريق الشعب

شهدت محافظة البصرة، مساء امس الاثنين، تظاهرة لليوم الرابع على التوالي، للمطالبة بوظائف واصلاحات سياسية محلية ووطنية، ومكافحة الفساد، وإنقاذ البصرة من أوضاعها المتردية في المجالات المختلفة.

واكد المتظاهرون، أنهم من فئات مختلفة ولا يحملون أجندات حزبية، وانهم سيواصلون تظاهراتهم حتى الاستجابة لمطالبهم المشروعة واجبار الحكومة على الإيفاء بوعودها السابقة.

وتحولت التظاهرة، الى مسيرة احتجاجية، نحو منطقة الجبيلة القريبة من مبنى ديوان المحافظة الجديد.

***************

رئيس الجمهورية يدعو إلى تمكين المرأة سياسيا وتقليدها المناصب الرفيعة

بغداد – طريق الشعب

دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاثنين، الى وضع خطط وطنية للنهوض بواقع المرأة العراقية.

وذكر بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد اليوم (الاثنين) اللجنة العليا للفريق الوطني للقرار 1325، وجرى خلال اللقاء بحث التقرير الخاص بتنفيذ خطة العمل الوطنية العراقية لقرار مجلس الأمن 1325 المعني بالمرأة والسلام والأمن، اضافة إلى مناقشة أوضاع المرأة في ظل الظرف الراهن".

وأكد رئيس الجمهورية، "اهمية الارتقاء بواقع المرأة العراقية، وتوفير الاجواء البيئية والاجتماعية لحمايتها من اشكال العنف كافة"، مشيرا الى "اننا أمام مسؤولية تاريخية تدعونا الى الانتصار للمرأة، وضرورة تمكينها من اداء دورها داخل مجتمعاتنا، وفي قيادة المؤسسات الحكومية وتقلد المناصب السياسية الى جانب اخيها الرجل".

ودعا صالح الى "وضع خطط وطنية للنهوض بواقع المرأة العراقية وبما يتلاءم مع مكانتها الكبيرة داخل المجتمع".

**************

وزير الخارجية الألمانية من بغداد: سنواصل دعم العراق وشعبه

بغداد – طريق الشعب

 أكد وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، امس الاثنين، دعم بلاده للمواطنين العراقيين، متعهدا بمزيد من المساعدة في إعادة الإعمار.

وقال ماس عقب وصوله إلى العاصمة، إن ألمانيا ستواصل دعمها للمواطنين في العراق "بصفتها صديقا وشريكا موثوقا به".

وأضاف "تم كسر إرهاب داعش. الآن يتعين الحيلولة دون تقوية شوكته في الخفاء مجددا تحت أية ظروف، لتجنب مخاطر الإرهاب في العراق والمنطقة وأوروبا أيضا".

ووصل الوزير ظهر امس إلى العاصمة بغداد على متن طائرة عسكرية تابعة للجيش الألماني.

**************

تحذير حكومي من زيادة الانفاق في مشروعها ودعوة إلى تمريرها سريعا

موازنة 2019 : البرلمان يتسلم مسودتها

والمالية النيابية تؤكد تضمينها تثبيت الموظفين المتعاقدين

بغداد – نورس حسن

أعلنت لجنة المالية النيابية، امس الاثنين، وصول مشروع قانون موازنة 2019، الى مجلس النواب، وفيما كشفت عن تضمينها فقرات تؤكد تثبيت الموظفين المتعاقدين، ضمن شروط وضوابط لم يتفق عليها حتى الآن، حذر المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، من زيادة الانفاق في موازنة العام المقبل، لأنها ستجبر الحكومة على الاقتراض الخارجي من جديد.

 

وصول الموازنة إلى البرلمان

وقال عضو اللجنة المالية النيابية، فيصل حسين العيساوي، لـ"طريق الشعب" ان، "مشروع قانون الموازنة وصل اليوم (الاثنين) الى مجلس النواب وسيتم الاطلاع عليه من قبل اللجنة المالية لتبدي ملاحظاتها، وبعد ذلك يتم تقديمه للتصويت عليه في جلسة يعلن عن وقتها لاحقا".

 

إشكاليات عديدة

واكد أن "موازنة عام 2019 تحتوي على إشكاليات عديدة، سواء من حيث بنيتها القانونية او بنيتها المالية، وعلى ضوء ذلك عملت اللجنة المالية على تقديم 47 ملاحظة تتعلق بالمواد القانونية الموجودة في نص الموازنة واخرى في الارقام المالية"، مبينا ان "الاساس من هذه الملاحظات هو من اجل تقليل عجز الموازنة بشكل كبير والغاء الديون الداخلية والخارجية".

 

تثبيت الموظفين المتعاقدين

ولفت العيساوي، الى ان "اهم هذه الملاحظات هو التركيز على زيادة تمويل قطاعات خدمية اخرى كالتربية والصحة بشكل اساسي اضافة الى احداث مناقلات مالية لتطوير الجهاز الاستخباراتي في البلاد، اضافة الى الغاء بعض الفقرات في قانون الموازنة واضافة اخرى تخص الاستثمار وتشجيعه وتطوير البنى التحتية"، مستطردا "كما تم ادراج ضمن قانون الموازنة فقرات تخص تثبيت العقود وتفعيل مبدأ الحذف والانتساب".

وكشف عضو اللجنة المالية، عن "وجود مقترحين في مشروع الموازنة المقدمة من الحكومة السابقة لم يتم اجراء أي تغيير عليهما، يخصان تثبيت عقود الكهرباء اما دفعة واحدة او ان يتم تثبيتهم عبر مجاميع كل اربع سنوات".

وكان عضو المالية النيابية مثنى السامرائي، قال في تصريح سابق، ان "المالية النيابية قدمت 47 ملاحظة في موازنة 2019".

 

حقوق محددة

من جهته، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح، لـ"طريق الشعب"، ان "من حق مجلس النواب كسلطة تشريعية احداث بعض المناقلات في مشروع قانون الموازنة والتخفيض من ابواب الصرف ولكن ليس من حقه زيادة النفقات وبالتالي اضافة اعباء مالية أخرى، والتي تؤدي الى زيادة العجز وبالتالي ادخال البلاد في ديون اخرى".

واردف "اما من الناحية القانونية فلم تطرأ تغييرات كبيرة على مشروع الموازنة"، لافتا الى ان "توجهات الدولة بصورة عامة هي عدم زيادة العجز وعدم زيادة الاقتراض، وانما اعادة هندسة الموازنة بالشكل الذي يحقق الاسبقيات الاساسية كتطوير القطاعات الخدمية". 

ورأى صالح، ان "المشكلة الاكبر التي تواجهنا في الوقت الحالي هي في انتهاء السنة المالية وعدم اقرار الموازنة الى الآن، اذ بقاء الوضع على ما هو عليه سيحدث ارباكا ماليا، خاصة وان قانون الموازنة  وقتي يطبق لسنة واحدة، في المقابل هناك وحدات تحتاج الى ديمومة في تمويلها".

**************

ص2

القضاء الاداري يحكم ببطلان قرار العبادي الخاص بإعفاء الفياض من مناصبه

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن مكتب النائب فالح الفياض، امس الاثنين، ان محكمة القضاء الاداري اصدرت حكماً ببطلان قرار رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي إعفاء الفياض من مناصبه. وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"،  ان "محكمة القضاء الاداري اصدرت حكماً قضائياً ببطلان قرار رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي إعفاء فالح الفياض من مناصبه". واضاف ان "المحكمة قررت إعادته الى مناصبه والزام تمكينه من ممارسه أعماله مستشاراً للأمن الوطني ورئيساً لهيئة الحشد الشعبي ورئيساً لجهاز الأمن الوطني".

 

*****

كل ثلاثاء ...

هل تعلمنا الدرس؟

 

على هامش الاحتفالات الجماهيرية الواسعة بالذكرى الأولى للانتصار على "داعش" وكنسها من الموصل وبقية المدن العراقية، بعد أن كلفت العراق (88) مليار دولار، لإعادة أعمارها، وعشرات الآلاف من الشهداء والجرحى،  وشروخ اجتماعية يصعب معالجتها في المستقبل المنظور، لاسيما وأن الانتصار العسكري الباهر لم يقترن بإجراءات سياسية واقتصادية اجتماعية تعيد الى العراقيين شيئاً من تماسك النسيج الاجتماعي، وتحيي الأمل بتجاوز الكارثة، وتحصن المواطن من الوقوع مجدداً في فخ الفكر المتطرف، والإرهاب المنفلت، ولذلك عاد القلق والترقب، ليظهرا من جديد، بعد أن رأى الناس بأم أعينهم، كيف استطاعت بقايا "داعش" التي يقدر عددها بين 500 – 600 عنصر فعلي، وهم يقومون بعمليات إرهابية في العديد من مدن العراق، شمالاً وغرباً.

ولا يقتصر الأمر على هذه العمليات التي تنتمي إلى حرب العصابات بعد أن غيّر الداعشيون تكتيكاتهم القتالية، بسبب عدم قدرتهم على مسك الأرض، ومواجهة قواتنا المسلحة الباسلة، فالأخبار تحمل في طياتها العودة إلى الأساليب التي مهدت لاجتياح داعش نفسها ، وخاصة تفشي الفساد المالي والإداري الذي يمثل بؤرة الفشل والتواطؤ والانصياع إلى ما يمليه الآخر، وان كان عدواً للعراق وشعبه.

 الحديث يدور عن مصادرة أراض وسط مدينة الموصل وبيعها بأسعار "متهاودة" لا تقل عن سبعين مليون دينار، رغم أنها لا تزيد على المائتي متر، ورشاوي لم يسمع بها أحد من قبل.

يستحوذ عليها بعض المنتسبين إلى الأجهزة المعنية بحفظ الأمن، وإعادة الحياة الطبيعية إلى سابق عهدها، فضلاً عن التعامل السيئ مع بعض المواطنين في عدد من الإحياء السكنية.

"والأقمش" من كل ذلك أن تقديرات السياسيين بشأن خطورة الأوضاع في المناطق المحررة من "داعش"، تختلف ، بل تتقاطع كلياً، مع تقديرات العسكريين والضباط المسؤولين عن حماية أمن الموصل والمدن الأخرى.

أن كبار السياسيين، يحذرون مما يجري هناك، ويقارنون بصورة لا لبس فيها، بين الفترة التي سبقت اجتياح داعش في 10 حزيران 2014، وبين الفترة الحالية، بينما يصرح العسكريون بالضد تماماً، وأن الأمور تحت السيطرة الكاملة، وكل ما يذكر خلاف ذلك، هو مجرد أضغاث أحلام، ولهذا لم نعد نعرف "البركة بيا حبايه"، كما يقول المثل الشعبي، وضاعت، الحقيقة في دهاليز التصريحات المتضاربة.

لقد تحولت "داعش" إلى ورقة ابتزاز سياسي، تتجاذبها أطراف عديدة، وتوظفها لتمرير مشاريعها الخاصة، وأغلبها لا علاقة له بالمصلحة العامة، وإنما ترتبط ارتباطاً مصيرياً، ومشدودة بألف خيط، بكرسي السلطة، وما يوفره من ظروف مواتية وأجواء، لا تتوفر للصوص العاديين!

أن الحل لا يكمن في القبول بالوضع الراهن، وتنفيذ أملاءات القوى السياسية المجربة، التي أثخنت العراق شعباً ووطناً بالجراح، وهي جراح لا يمكن أن تلتئم أو تشفى إلا بتشكيل حكومة وطنية، كفوءة، ومخلصة للشعب العراقي، حكومة لا تكتفي بالنصر العسكري على أهميته، بل تردفه بإجراءات وقرارات ينتظرها الناس بفارغ الصبر، وفي طليعتها الخلاص من المحاصصة والطائفية السياسية، ومحاربة الفساد دون خوف من أحد، مهما عظم شأنه، ومعاقبة الذين تواطؤوا مع "داعش"  وسلموها ثلث الأراضي العراقية بقصد أو بدونه.

أنه الدرس الأهم في مسيرة شعبنا المبتلى برجال الصدفة وعديمي الكفاءة فهل استوعبناه؟!

 

مرتضى عبد الحميد

 

******

توظيف فلسطينيين وأردنيين ومصريين وسودانيين في العراق منذ السبعينيات

البرلمان قلق من صرف رواتب تقاعدية لغير العراقيين  والتقاعد ترد: القوانين تسمح بذلك

بغداد – طريق الشعب

أعربت رئاسة البرلمان، عن قلقها البالغ من صرف رواتب تقاعدية لغير العراقيين، مطالبا الحكومة بـ"إيضاح فوري"، فيما ردت مديرية التقاعد، بان القوانين العراقية الخاصة بالخدمة والتقاعد لم تحضر او تمنع من توظيف العرب في دوائر الدولة.

وقال بيان صادر، عن المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، ان الأخير "يتابع بقلق بالغ ماتناقلته وسائل الإعلام بخصوص ترويج معاملات تقاعدية لمواطنين غير عراقيين تتسبب في إرهاق موازنة الدولة وتحملها نفقات اضافية في ظل الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه البلد والذي ادى إلى استقطاع في رواتب الموظفين والقوات الأمنية والحشد الشعبي رافقه ازدياد في نسبة الفقر نتيجة الاعمال الإرهابية وما تسببت فيه من نزوح لأبناء محافظاتنا العزيزة اضافة الى التدمير الكبير الذي شمل المحافظات المحررة من داعش الارهابي وما تحتاجه من نفقات كبيرة لإعادة اعمارها".

واكد الكعبي على "اهمية ان تكون الأولوية لسد حاجة المواطن العراقي مع الاعتزاز بالأشقاء العرب"، مطالبا "الحكومة بإيقاف ترويج المعاملات والصرف من صندوق التقاعد والايعاز للوفد بالعودة الفورية وتقديم ايضاح فوري الى رئاسة مجلس النواب ومحاسبة المقصر في اصدار قرارات كهذه ".

من جهته، قال مدير التقاعد العامة، احمد الساعدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مواقع التواصل الاجتماعي تتناول موضوع معاشات التقاعد للمصريين"، مبينا ان "القوانين العراقية الخاصة بالخدمة والتقاعد لم تحضر او تمنع توظيف العرب في دوائر الدولة أسوة بالعراقيين ولهم الحقوق والواجبات ذاتها من ناحية الراتب الوظيفي وكذلك التقاعد".

واضاف انه "منذ سبعينات القرن الماضي وظفت الدولة عددا من المواطنين الفلسطينيين والاردنيين والمصريين السودانيين وبالتالي استحقوا رواتب تقاعدية عن خدماتهم في الدولة ولم يصدر اي قانون او قرار ألغى استحقاقهم من الراتب التقاعدي وفق شرطي الخدمة وقسم كبير منهم لم يغادر العراق ومازال مستمرا بالخدمة في دوائر الدولة"، مشيرا الى انه "عند إحالته إلى التقاعد يستحق الحقوق التقاعدية وفق قوانين التقاعد النافذة".

وتابع ان "عدد المتقاعدين المصريين الذين دققت اضابيرهم التقاعدية و يستحقون الراتب التقاعدي ١٩٤ متقاعدا وهم متقاعدين منذ عام ١٩٨٠ وليسوا متقاعدين جدد خلافا لما اشيع في الإعلام، وان التسجيلات المذكورة تعود الى عام ٢٠١٦"، لافتا الى ان "من واجبات هيئة التقاعد الوطنية تنفيذ القوانين الصادرة من مجلس النواب ولم يصدر اي قانون يلغي استحقاقات الوظيفة او التقاعد سيما وانهم قاموا بتسديد التوقيفات التقاعدية عن خدماتهم".

ونفى الساعدي "ما نشر وتداول في مواقع التواصل الاجتماعي بوجود اكثر من عشرة آلاف متقاعد مصري وصرفت رواتب متراكمة لهم، وان عدد العمالة المصرية في العراق اكثر من مليون وخمسمائة ألف شخص".

وكان مدير عام الضمان الاجتماعي في ‍العراق، علي جعفر الحلو، قال في وقت سابق، خلال مؤتمر صحفي عقده في وزارة القوى العاملة في القاهرة، إن "زيارة الوفد العراقي إلى مصر تأتي لتذليل العقبات، التي تواجه تحويل المستحقات للمصريين المتقاعدين".

وناشد المصريين الذين لديهم مستحقات نظير عملهم بالقطاع الحكومي العراقي أو الخاص، أن "يتقدموا بوثائق تثبت ذلك"، مؤكدا على أن "من يتقدم بأوراقه لا يعني أن له مستحقات بالفعل، بل ستتم دراسته أولا".

وأفاد بأن "عدد المستحقين في القطاع الخاص بلغ 398 شخصا"، مشيرا الى انه "تم تحويل أكثر من 3,2 مليون دولار حتى الآن لهم، فيما بلغ عدد المتقاعدين بالقطاع الحكومي 250 متقاعدا".

 

*******

شيوخ عشائر: أحزاب سياسية تنفذ الدكات العشائرية

بغداد – طريق الشعب

أكد مدير نجدة بغداد العميد محمد الربيعي، امس الاثنين، وجود تنسيق كامل بين الاجهزة الامنية وشيوخ العشائر للقضاء على ظاهرة "الدكة العشائرية"، وفيما ابدى شيوخ العشائر رفضهم لهذه الظاهرة، اشاروا الى أن احزابا سياسية تنفذ مثل تلك الحوادث.

وقال الربيعي خلال لقائه وفدا ضم شيوخ عشائر من مختلف انحاء البلاد، وفقا لما نقلته وكالة "السومرية نيوز"، "تمكنا يوم امس الأول  (الاحد) من القبض على اشخاص يرومون تنفيذ الدكة العشائرية ضمن منطقة الرشاد ضمن العاصمة بغداد"، مؤكدا أن "عشائر العراق مصممة على إنهاء هذه  الظاهرة "الدكة العشائرية" من خلال التنسيق الكامل مع جميع القطعات الماسكة".

من جانبهم، قال الوفد العشائري، "نحن ضد الدكات العشائرية ونرفضها وهي ظاهرة سلبية"، مشيرين الى أن "الاشخاص الذين يفعلون الدكة العشائرية يمثلون انفسهم".

وأكدوا "نريد تعاون القضاء في اصدار اوامر القبض على من يعملون الدكة"، مشددين على أن "القانون معنا ورجالنا الان لديهم الاستعداد الكامل للتعاون مع القانون". واتهموا احزابا سياسية بتنفيذ دكات عشائرية.

يذكر ان مجلس القضاء الأعلى وجه في وقت سابق بالتعامل مع ما يعرف بـ"الدكة العشائرية" وفقاً لأحكام قانون مكافحة الإرهاب، فيما أوضحت وزارة الداخلية ان عقوبتها تصل من المؤبد الى الاعدام.

*******

مصرع أطفال وفتيات إيزيديات عراقيات

في قصف للتحالف الدولي في سوريا

بغداد – طريق الشعب

أفاد الناشط الإيزيدي العراقي، علي حسين الخانصوري، بمقتل نحو 10 مختطفات ومختطفين أطفال من الإيزيديين، إثر قصف للتحالف الدولي، في داخل سوريا. واكد الخانصوري، لوكالة "سبوتنيك"  امتلاكه تسجيلات صوتية وأدلة قد وصلت إليه من أحد المصادر في داخل سوريا، عن مقتل نحو 6 إلى 7 فتيات إيزيديات مختطفات من قبل تنظيم داعش الإرهابي، مع عدد من الأطفال بحدود 3، في قصف جوي نفذه طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب، فجر أمس (الاثنين). وأضاف الخانصوري، أن المختطفات معهن نساء كبيرات في السن، أيضا من المكون الإيزيدي، مستعبدات من قبل تنظيم "داعش"، ويعملن كخادمات في المنزل الذي تم قصفه من قبل التحالف.

وأكمل، أن المنزل الذي قصف هو مضافة ومقر لأمراء تنظيم داعش الإرهابي، في أطراف منطقة سوسة التابعة لمنطقة البوكمال بمحافظة دير الزور، الحدودية مع قضاء القائم، غربي الأنبار.

وأكد الناشط الإيزيدي العراقي، أن الضربة قتلت جميع الفتيات والنساء والأطفال الإيزيديين، ولم يتم التعرف عليهم وهم مختطفون منذ أربع سنوات، في المضافة، كذلك عدد من أمراء وعناصر داعش الإرهابي.

 

******

اعتصام لأهالي "بوب الشام"

 في بغداد

بغداد – طريق الشعب

نصب العشرات من أهالي منطقة بوب الشام شمالي العاصمة بغداد، امس الاثنين، سرادق الاعتصام للمطالبة بتحسين الخدمات في منطقتهم.

وعلق المعتصمون لافتات على السرادق كُتب على إحداها "أهالي بوب الشام يناشدون أمانة العاصمة في الصومال لانتشالهم من الواقع المرير الذي تعيشه المنطقة".

وكان أهالي المنطقة قد نفذوا العام الماضي ومطلع العام الجاري، اعتصامات احتجاجا على سوء الخدمات الأساسية في منطقتهم.

 

**********

انقطاع الكهرباء عن ثلاث محافظات

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الكهرباء، امس الاثنين، تعرض خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق ديالى – كركوك، ٤٠٠ ك. ف، الى الانفصال والخروج من الخدمة بسبب سوء الاحوال الجوية، وشدة الامطار والعواصف التي تعرضت لها محافظة ديالى اليوم.

وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الكشف الذي اجرته فرق صيانة الخطوط التابعة لمديرية شبكة كهرباء ديالى اوضح ان هناك انقطاعا في الاسلاك بين البرجين ٢٠٩-٢١٠ في ناحية العظيم قرب قرية البو شندي، ما ادى الى انفصال منظومة المنطقة الشمالية وتوقف محطات التوليد فيها وحدوث انقطاع تام للطاقة الكهربائية في محافظات كركوك ونينوى واجزاء من صلاح الدين".

واضاف "تم استنفار ملاكات فرق صيانة الخطوط في شبكة ديالى للإسراع بصيانة الخط واعادته الى العمل بالسرعة الممكنة، رغم سوء الاحوال الجوية والارض الموحلة وصعوبة دخول الاليات من اجل اعادة تجهيز المحافظات بالطاقة وفق الوضع الاعتيادي ".

وبيّن أنه  "تتم حاليا اعادة تشغيل المحطات التوليدية التي توقفت بشكل تدريجي، وبالتالي اعادة التيار الكهربائي الى هذه المحافظات".

 

*******

البصرة: جامعيون يتظاهرون احتجاجا على تردي الخدمات

في اقسامهم الداخلية

البصرة - حافظ الجاسم

نظم المئات من طلبة الاقسام الداخلية التابعة لجامعة البصرة، في منطقة الكرمة شمالي محافظة البصرة، تظاهرة مساء الاول الاحد، في ساحة الاقسام الداخلية نتيجة نقص الخدمات الأساسية.

وقال احد الطلبة المشاركين في التظاهرات، لـ"طريق الشعب"، "اننا نعاني في الاقسام الداخلية، من مشاكل كثيرة، اهمها الانقطاع المستمر في المياه حيث ان المشرفين على هذه الاقسام يمتنعون عن ملء الخزانات بالمياه الا في حال مصادفة زيارة رسمية الى الأقسام".

بدوره، قال الطالب ياسر من محافظة ذي قار، ان "من بين الامور التي نعاني منها في الاقسام فضلاً عن انقاع الماء لفترات طويلة هو منع الانترنت والأجهزة الجوالة في بعض الاحيان كما حدث في الاقسام الداخلية للفتيات على الرغم من اهمية استخدامها للدراسة وخاصة في المجالات العلمية التطبيقية والبحوثات".

 

******

هروب شركات استثمارية في البصرة بعد استلام مستحقاتها ومقاولون في نينوى يغادرونها بسبب "ابتزاز سياسي"

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مسؤول محلي في البصرة، امس الاثنين، عن هروب شركات استثمارية من المحافظة بعد ان تسلمت مستحقاتها، تاركة مشاريع غير مكتملة، فيما كشف نائب عن محافظة نينوى، نزوح تجار ومقاولين في المحافظة بسبب عمليات ابتزاز من قبل جهات سياسية.

ونقلت وسائل اعلام، عن مسؤول محلي بصري، قوله ان "ما لا يقل عن خمس شركات هربت إلى خارج البلاد، بعد أن تخلّفت عن التزاماتها بالعقود الموقعة معها لإنجاز مشاريع تتعلق بالخدمات والبنى التحتية، عقب تسلّمها مستحقاتها المالية كاملة"، مبينة ان "هذه الشركات محمية من بعض الجهات وسمح لها بالتنصل عن تعهداتها القانونية والمغادرة من دون استكمال أعمالها". واضاف المسؤول، ان "هناك شركات اخرى لم تكمل ما في ذمّتها من تعهدات حسب العقود المبرمة معها، وانتقلت إلى محافظات أخرى لتكرر نفس الفعل"، مشيرا الى ان "من بين المشاريع التي توقفت بسبب هروب الشركات هي إنشاء قناة ري من شط العرب، ومدينة سكنية تحت الإنشاء، وبناء شبكة للمجاري والصرف الصحي في قضاء المديّنة بالبصرة". واعلنت هيئة النزاهة، في 13 كانون الاول الحالي، عن المشاريع المتلكئة في البصرة، مبينة ان عددها بلغ 233 مشروعا. في الاثناء، نص أمر إداري لمحافظ البصرة، أسعد العيداني، على إعفاء مدير هيئة الاستثمار في المحافظة وتكليف معاونه بشغل المنصب بالوكالة الى حين تشكيل إدارة جديدة. وذكر الأمر الإداري الذي يحمل توقيع المحافظ أسعد العيداني أنه "لمقتضيات المصلحة العامة واستناداً للصلاحيات المخولة لنا تقرر إعفاء رئيس المهندسين السيد علي جاسب من مهام عمله كرئيس ل‍هيئة استثمار البصرة"، مضيفاً أن "معاون رئيس الهيئة يكلف بمهام المدير". وقال المهندس علاء عبد الحسين الذي باشر بمهام رئيس هيئة استثمار البصرة وكالة "بحسب توجيه محافظ البصرة قمنا باستلام هذا المنصب، وطموحنا تحقيق شيء لأبناء البصرة في المستقبل القريب، ونخطط في المستقبل القريب لإنجاز مشاريع استثمارية بالتعاون مع الحكومة المحلية". وأضاف أنه "لا شيء فوق القانون واليوم تم تطبيق مادة من مواده القانونية في قانون 13 لستة 2006 وجرت الأمور بشكل طبيعي". في المقابل، قال النائب عن محافظة نينوى شيروان جمال أغا الدوبرداني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رؤوس الأموال من تجار ومقاولين وأصحاب شركات بدأوا ينزحون من نينوى باتجاه باقي المحافظات، لأنهم يتعرضون الى ضغوطات من هنا وهناك، ومن لا يخضع لتلك الجهات التي تتلاعب بمقدرات نينوى سيتعرض لعقوبات كما حصل مع صاحب مطعم أبو ليلى الذي جرى استهداف مطعمه مؤخرا". واضاف أن " تصرفات كهذه تذكرنا للأسف بما كان معمولا به من قبل عصابات داعش الإجرامية، والذين كانوا يخيرون الناس إما الدفع أو التهديد بالقتل"، مؤكدا " وجود جهات سياسية تمارس الابتزاز في نينوى وتدير مكاتب اقتصادية في المحافظة". وتابع "لقد تحدثنا عن هذا صراحة خلال اللقاء برئيس الوزراء خلال اجتماعه بنواب وممثلي نينوى، وننتظر تدخله لوضع حد لما يجري على أرض نينوى".

 

*********

 

ص3

العمل توجه بتبسيط إجراءات منح القروض وانجاز معاملات الخدمات

 

بغداد – طريق الشعب

وجهت وزارة العمل بتبسيط إجراءات منح القروض وانجاز معاملات المستفيدين من خدمات الوزارة بالسرعة الممكنة.

وقالت الوزارة في بيان إن وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان التقى مجموعة من المواطنين للنظر في طلباتهم والوقوف على مشاكلهم لإيجاد حلول لها ومعالجتها، وقد وجه الوزير خلال اللقاء بسرعة انجاز معاملات المستفيدين من إعانة الحماية الاجتماعية، وتبسيط إجراءات منح القروض للباحثين عن العمل من خلال وضع آليات تختزل الوقت، ليتسنى للمستفيد الحصول على القرض بأسرع وقت ممكن. وأشار إلى أهمية تجاوز الإجراءات التي تحمل المواطنين أعباء إضافية فضلا عن إيجاد وسائل تعرفهم بحقوقهم وواجباتهم، مبيناً أن الوزارة حريصة على توفير المتطلبات كافة التي من شأنها تلبية احتياجات الفئات المستهدفة والمستحقة لإعانة الحماية الاجتماعية، ومنح القروض للباحثين عن العمل.

 

******

مدير عقارات كربلاء يواصل حصد العقوبات: 3 أحكام سجن جديدة!

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن المفتش العام لوزارة العدل كريم الغزي, أمس, عن صدور ثلاثة أحكام جديدة سجن بحق مدير التسجيل العقاري السابق في كربلاء.

وقال الغزي في بيان يوم أمس ان “محكمة جنح كربلاء أصدرت حضورياً ثلاثة أحكام بحق المدير السابق لمديرية التسجيل العقاري الأولى في كربلاء (ح.خ.م) لارتكابه مخالفات تتعلق بضبط أضابير عقارية تم التلاعب بها واحتفظ فيها المدان آنفاً في قاصة المديرية المذكورة”.

وأضاف ان “الأحكام الثلاثة تضمنت السجن الشديد مدة سبع سنوات، والسجن ست سنوات، والحبس البسيط مدة أربعة أشهر لثلاث قضايا متفرقة، مبيناً انها ستنفذ بالتعاقب مع الأحكام الصادرة من المحكمة ذاتها، عملاً بالمادة (143) من قانون العقوبات العراقي، إذ سبق أن تم الحكم على المدان بعدّة قضايا في أوقات سابقة”. وأشار المفتش العام الى ان “القرارات القضائية تضمنت أيضاً إعطاء الحق لمديرية التسجيل العقاري الأولى في كربلاء بمراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض”.

 

 

**********

الامن الوطني يعتقل ثلاث عضاضات في الحويجة

"خلايا عنقودية وذئاب منفردة" تحاول استعادة سيطرتها في العراق

متابعة "طريق الشعب"

ذكر تقرير أعده مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الافتاء المصرية، ان تنظيم "داعش" يحاول من خلال حرب العصابات والخلايا العنقودية استعادة سيطرته مجدداً على العراق، مبينا ان التنظيم يسعى الى ضرب الأقليات وتنفيذ عمليات تهجير وقتل وزيادة وتيرة العمليات التفجيرية.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن تقرير المرصد قوله ان "تنظيم داعش الإرهابي يناور بحرب العصابات والخلايا العنقودية لاستعادة سيطرته مجدداً على العراق، بعدما وسّع من نطاق عملياته الإرهابية"، محذرا من "محاولات داعش المتزايدة لإعادة السيطرة على المناطق المحررة في العراق، بعد أشهر من الخسائر التي مُني بها التنظيم على يد التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، والقوات العراقية".

وتابع ان "التنظيم الإرهابي يسعى الى عدد من الاستراتيجيات لضمان استعادة سيطرته المفقودة في العراق، منها: زرع الفتنة الطائفية، حيث يحاول الإيقاع بين الطوائف المكونة للنسيج الاجتماعي العراقي، كما يسعى  الى ضرب الأقليات، وتنفيذ عمليات تهجير وقتل، كما فعل مع الإيزيديين، وكذا زيادة وتيرة العمليات التفجيرية، التي اعتمد التنظيم عليها في الفترة الأخيرة".

واكد التقرير ان "التنظيم يكون خلايا نائمة والذئاب المنفردة في المناطق التي تم دحره وطرده منها، بحيث يستمر تأثيره في تلك المناطق، خصوصاً أن هؤلاء الأفراد يظلون في الخفاء حتى يتم الاستدعاء لتنفيذ عملياتهم، فضلاً عن استخدام الخلايا العنقودية"، لافتا الى ان "هذه الخلايا باتت بفاعلية لأنها تعتمد على اللامركزية، وطرق تواصل معقدة لا تسمح بربط الخلايا بعضها ببعض، فإذا سقطت خلية لا تسقط باقي الخلايا".

واضاف ان "داعش يلجأ أيضاً إلى حرب العصابات، حيث يتميز التنظيم بعدم الارتباط بقواعد محددة، فوجوده أكثر في الصحراء والمناطق النائية، مع خبرته السابقة بطبيعة البلاد الجغرافية والسكانية والقبائلية، التي تسمح له بشن هجمات سريعة مباغتة تحقق أهدافها بأقل خسائر ممكنة لأفراد التنظيم الذين يتم نقلهم سريعاً عقب التنفيذ إلى ملاذاتهم الآمنة في الصحراء".

وذكر القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، في 27 تشرين الثاني 2018، ان نشاط تنظيم "داعش" ازداد في محافظة نينوى والمناطق الغربية والحدودية، مؤكدا ان قادة الامن قاموا بجولات تفقدية في تلك المناطق.

إلى ذلك، اعلن مركز الاعلام الامني، أمس، ان قوة من الامن الوطني اعتقلت ثلاث عضاضات من "داعش" في الحويجة.

وقال المركز في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة صلاح الدين تمكنت من القاء القبض على ثلاث متهمات في قضاء الحويجة صادرة بحقهن مذكرات قضائية لانتمائهن الى عصابات داعش الارهابية في ما يسمى بالعضاضات".

واضاف ان "ذلك جاء وفق معلومات استخبارية ومتابعة مستمرة ومن خلال نصب سيطرة اعتراضية وإجراء عمليات تدقيق الاسماء"، مشيرا الى انه "تم تسليمهن الى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

يذكر ان القوات الامنية مستمرة في ملاحقة عناصر "داعش" الذين يختبئون في عدد من المناطق وخاصة التي خسرها التنظيم خلال عمليات التحرير، حيث تتمكن من قتل واعتقال العديد منهم واحباط هجماتهم التي يخططون لتنفيذها ضد المدنيين وافراد القوات الامنية.

 

******

عودة ٥٢٨ نازحا من مخيمات النزوح الى مناطق سكناهم في القائم

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، عن عودة ٥٢٨ نازحا من مخيمات النزوح الى مناطق سكناهم في القائم، مبينة انه تم نقل الأسر العائدة في باصات بالتعاون مع وزارة النقل.

وقال مدير قسم محافظات الفرات الأوسط بدائرة شؤون الفروع عامر عباس صغير، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "تمت اعادة ٥٢٨ نازحا بما يقارب ١١٣ أسرة نازحة من مخيمات النزوح في بزيبز إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار".

واضاف انه "تم نقل الأسر العائدة في باصات بالتعاون مع وزارة النقل".

وفي سياق اخر، اكد ان "كوادر فرع الوزارة في محافظة الأنبار وزعت (٢,٠٠٠) الفي حصة من المساعدات الغذائية بين الأسر النازحة الساكنة في مخيمات بزيبز في المحافظة".

وأعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، في 15 شباط 2018، عن عودة 320 أسرة نازحة لديارهم في القائم وعزيز بلد في محافظتي الأنبار و صلاح الدين "استجابة لرغبتهم".

 

*******

عبد المهدي يدعو لأن تتركز المنافسة السياسية على حفظ

أمن واستقرار البصرة

البصرة – طريق الشعب

اكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أن محافظة البصرة عانت من الحروب ونقص الخدمات وتلوث المياه "مع انها الاولى في انتاج النفط"، داعيا الى أن تتركز المنافسة السياسية على حفظ أمن واستقرار المحافظة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الامن الوطني عقد، مساء الأحد، اجتماعه الدوري برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي"، مبينا أن "الاجتماع القضايا المطروحة على جدول الاعمال، وفي مقدمتها تقييم الاوضاع في محافظة البصرة من جميع ابعادها الامنية والاقتصادية والسياسية".

واكد رئيس مجلس الوزراء، وفقا للبيان، ان "محافظة البصرة عانت كثيرا من الحروب ونقص الخدمات وتلوث المياه وغيرها من المشاكل المتراكمة مع انها الاولى في انتاج النفط"، مشيرا الى "اهمية تكاتف الجهود واخذ معاناة البصريين بعين الاعتبار من اجل تحسين واقعها الاقتصادي، والعمل على ان تتركز المنافسة السياسية على حفظ أمن واستقرار المحافظة ومصالح المواطنين والاستجابة للمطالب المشروعة".

وأوضح البيان، أن المجلس "ناقش أسلوب ازالة التجاوزات على الأراضي المخصصة للمشاريع الاستثمارية وتوفير الحماية لها، وكذلك التفاهم بين وزارة الداخلية الاتحادية ووزارة داخلية الإقليم في مكافحة الجريمة بكافة اشكالها ورفع كفاءة العاملين في الاجهزة الأمنية".

 

*******

مجلس القضاء يبحث مع وفد من الإقليم معالجة إشكاليات عمل المحاكم

بغداد – طريق الشعب

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان خلال استقباله في مكتبه أمس وفدا قضائيا يمثل مجلس القضاء الأعلى  في إقليم كردستان العراق بحضور رئيس جهاز الادعاء العام القاضي موفق العبيدي ورئيس هيئة الإشراف القضائي القاضي جاسم محمد عبود، بحث معالجة الإشكاليات القضائية في عمل المحاكم.

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن " الوفد ضم رؤساء الاستئناف في الإقليم كل من القاضي برايم إسماعيل حمد رئيس محكمة استئناف اربيل والقاضي جاسم جزا جافر رئيس محكمة استئناف السليمانية والقاضي محمد أمين هادي حسن رئيس محكمة استئناف دهوك.

وأضاف البيان أن " القاضي فائق زيدان بحث مع الوفد آلية عمل اللجنة المشتركة المشكلة بين مجلس القضاء الأعلى في المركز ومجلس القضاء الأعلى في الإقليم بخصوص معالجة الإشكاليات القضائية المتعلقة بعمل المحاكم في عموم جمهورية العراق وسبل معالجتها.

 

*********

مفاوضات بين العراق وايران لاعتماد العملة المحلية بتجارة البلدين

بغداد – طريق الشعب

تجري مفاوضات بين البنك المركزي الإيراني والعراقي لوضع اللمسات الأخيرة من اجل فتح الائتمان بين مصارف البلدين بشكل رسمي من خلال استخدام الريال الإيراني والدينار العراقي.

وقال رئيس الغرفة التجارية المشتركة الإيرانية العراقية يحيى آل إسحاق بحسب وكالة تسنيم الايرانية، "لا توجد لدينا مشكلة في الصادرات الى العراق حيث ان صادراتنا بلغت خلال الأشهر الـ 8 الماضية ما يعادل مجمل صادرات العام الماضي، ووصلت الى 8 مليارات دولار".

واضاف ان "مفاوضات تجري وتوشك على الانتهاء بين البنك المركزي الإيراني والعراقي لتكون عملية فتح الائتمان عبر المصارف وبشكل رسمي من خلال اعتماد الريال والدينار". واكد انه في حال تم توقيع هذا الاتفاق من قبل كلا الدولتين سيكون بمقدور مصارف البلدين فتح الاعتماد المستندي L/Cلبعضهم البعض.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية المشتركية الإيرانية العراقية ان المعاملات المالية لتجار البلدين تجري في الوقت الحالي عبر الصيرفة وعدد محدود من البنوك.

 

 

*****

التحالف الدولي: هناك أكثر من 5 آلاف امريكي في العراق

بغداد – طريق الشعب

أكد المتحدث باسم التحالف الدولي شان ريان،، سعي التحالف الى دحر ما تبقي من داعش، مبينا ان هناك اكثر من 5 آلاف امريكي في العراق.

وقال ريان خلال طاولة مستديرة عقدها في قيادة العمليات المشتركة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "القوات الامريكية على الارض العراقية تبلغ خمسة الاف ومئتان جندي ولكن لا نستطيع كشف باقي التفاصيل لأسباب امنية".

واكد ان" قوات التحالف الدولي تدرس مع جميع القوات المنضوية تحت الحكومة العراقية والتي هي تقرر مدى تعاملنا مع الحشد الشعبي وما القوات التي نقوم بتدريبها ومن سينتشر على الأرض".

واضاف ان "رسالة التحالف هي ان يكون عراقا موحدا"، موضحا ان "ما تبقى من داعش هي بعض الجيوب في كركوك وجبال حمرين ومن المبكر ان نحكم على ان داعش قد انتهى في العراق".

وتابع ان "داعش لم يهزم تماما"، داعيا القوات والقادة العراقيين الى "زيارة صحراء الانبار والاطلاع على جيوب داعش لدحرهم والقضاء عليهم كونهم يتواجدون هناك".

 

*******

العراق يدعو الاتحاد الاوروبي الى الدخول "بقوة" لإعمار المناطق المحررة

بغداد – طريق الشعب

دعا وزير خارجية العراق، أمس، دول الاتحاد الاوروبي الى الدخول "بقوة" في مجال الاستثمار ، سيما إعمار المناطق المحررة، معربا عن امله في تعميق العلاقات لدعم النازحين ومشاريع الطاقة والنقل والتجارة والزراعة والصحة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن وزيرها محمد علي الحكيم استقبل اليوم، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوربي ديفيد ماكاليستر واعضاء اللجنة، بمبنى الوزارة في بغداد".

وبيّنت الوزارة في بيانها، أنه "تم بحث العلاقات بين العراق والاتحاد الاوربي وسبل تعزيزها من خلال اتفاقية الشراكة والتعاون التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام وتشمل المجالات الامنية والاقتصادية والانسانية والاجتماعية".

وعبّر الوزير الحكيم، بحسب البيان، عن "امله بمزيد من التعاون في المجالات كافة لاسيما فيما يخص تعميق العلاقات لدعم النازحين ومشاريع الطاقة والنقل والتجارة والزراعة والصحة"، مؤكداً "استمرار الحكومة العراقـية في التعاون مع الاصدقاء في الاتحاد الاوربي".

كما ثمَّن وزير خارجية العراق، "الدعم المقدم من الاتحاد الاوربي للعراق من خلال التحالف الدولي في حربه على عصابات داعش الارهابية"، داعيا الاتحاد الاوربي الى "الدخول بقوة في مجال الاستثمار والاعمار في العراق وخصوصا المناطق المحررة واعادة تأهيل البنى التحتية لتلك المناطق".

من جانبه أعرب ماكاليستر عن "شكره الوزير الحكيم لما تقدمه وزارة الخارجية من تعاون وتنسيق مع الاتحاد الاوربي واستمرار دعمهم للعراق في المجالات كافة للمساهمة في استقراره الدائم" بحسب ما جاء في البيان.

 

*****

التربية تسلم مجلس الوزراء برنامجها الحكومي للسنوات الأربعة المقبلة

العراق بلد المليون راسب.. وسائرون يدعو إلى فتح ملفات الفساد في الوزارة

بغداد – طريق الشعب

أكد النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، أمس، ‏العراق بـ"بلد المليون راسب"، فيما طالب بفتح ملفات الفساد بوزارة التربية ومحاسبة القائمين عليها. وقال المسعودي في بيان اطلعت طريق الشعب عليه، ان "رسوب مليون طالب وفقاً لأرقام نشرها مسؤولون في وزارة التربية يعني خسارة 500 مليار دينار (400 مليون دولار)، في حال كان رب الاسرة ‏قد صرف ما يقارب 100 ألف دينار ‏عراقي خلال سنة واحدة".

واضاف، ان "ذلك يرجع الى تورط وزارة التربية بالفساد ما يحتاج الى توقفات كثيرة، فيما يخص 3 ملفات هي: طباعة الاسئلة ‏وتسريبها وطرق التدريس الفاشلة دون وجود اية محاسبة او متابعة ، ومنح درجات ‏وهمية لبعض الطلاب".

واشار الى، ان "هناك ما يقارب 3 الاف طالب حصلوا على درجات وهمية عبر بوابات فساد ‏متعددة'، واصفا 'طرق التدريس في العراق بالفاشلة".

إلى ذلك، أعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، تسليمها مجلس الوزراء برنامجها الحكومي للسنوات الأربعة المقبلة.

وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في الوزارة فراس محمد حسن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المديرية العامة للتخطيط التربوي سلمت قسم السياسات في الامانة العامة لمجلس الوزراء برنامج الوزارة للسنوات الاربعة المقبلة".

واضافت ان "البرنامج الحكومي يشمل الخطط الخدمية والاستمرار في مشروع تطوير وطبع المناهج العراقية لمواكبة التطور المعرفي في مجال طرائق التدريس وعلم النفس التربوي وتضمينها بما يتوافق مع متطلبات التنمية المستدامة، وادخال الحوسبة في الصفوف الدراسية لـ(5) آلاف مدرسة، كذلك التركيز على مشروع تنمية قدرات الهيئات التعليمية والتدريسية لـ(60)الف منتسب سنويا، وتشجيع القطاع الاهلي على افتتاح مدارس اهلية مستوفية للشروط وبعدد(300)مدرسة خلال عام 2019،وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في انجاز المشاريع المتلكئة والمسحوبة والتي حصل فيها فسخ عقد رضائي لـ(300)مدرسة، والتشديد على بناء (3) آلاف مدرسة جديدة لمختلف المراحل الدراسية لتقليل الازدواج والكثافة الطلابية في الصف الواحد، وتأهيل وترميم (2000)بناية مدرسة ولمختلف المراحل".

واشار الى ان "الخطة تضمنت خطة لتوزيع الاسئلة الامتحانية الكترونيا للصفوف المنتهية لمنع تسربها والحد من ظاهرة الغش في الامتحانات العامة، مع التأكيد على افتتاح (7) اختصاصات مهنية جديدة لتلبية حاجة السوق المحلية وهي(المالية والمصرفية، وادارة الموارد، والحوكمة الالكترونية ومراكز الخدمة، ومشتقات نفطية، وحفر الابار النفطية، وتصنيع القوالب، واخيرا الصناعات البلاستيكية)".

 

************

ص4

الصومال.. ضربات أمريكية تقتل العشرات من مسلحي الشباب

مقاديشو – وكالات

قالت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا، أمس، إنها شنت 6 غارات جوية في منطقة غندرشي جنوبي العاصمة الصومالية مقديشو، مما أسفر عن مقتل 62 مسلحا من حركة الشباب الإرهابية.

وأضافت القيادة في بيان، أنها شنت أربع غارات في 15 كانون الاول قتل فيها 34 مسلحا، بالإضافة لغارتين في 16 كانون الاول أودت بحياة 28 آخرين، وفق ما أوردت "رويترز". وذكرت أن جميع الغارات كانت في منطقة غندرشي الساحلية الواقعة جنوبي العاصمة مقديشو.

ولم تسفر الغارات عن مقتل أو إصابة مدنيين، وفقا للبيان.

وذكرت القيادة الأمريكية أن الغارات الست نفذت بالتنسيق الوثيق مع الحكومة الصومالية، مشيرة إلى أن الغارات كانت تهدف لمنع حركة الشباب من استخدام المناطق النائية كملاذ آمن للتخطيط والتوجيه لشن هجمات في المستقبل.

********************

آلاف الاتراك يتظاهرون في ديار بكر احتجاجا على غلاء المعيشة

ديار بكر – وكالات

شهدت مدينة ديار بكر التركية أمس الأول تظاهرات شارك فيها آلاف الأشخاص احتجاجا على غلاء المعيشة، وجاء هذا التحرك تلبية لنداء كونفدرالية نقابات عمال الخدمة العامة. وقد أشاد بعض المحتجين بحركة "السترات الصفراء" في فرنسا المطالبة بالمزيد من العدالة الاجتماعية.

وتجمع المحتجون الذين لبوا نداء كونفدرالية نقابات عمال الخدمة العامة، في وسط مدينة ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرقي تركيا ذات الغالبية الكردية، وذلك تحت رقابة أمنية مشددة. وكتب على إحدى اللافتات "لن ندفع ثمن الأزمة الاقتصادية".

ويذكر أن الوضع الاقتصادي تدهور كثيرا في الأشهر الأخيرة بسبب تراجع قيمة الليرة التركية على خلفية توتر دبلوماسي مع واشنطن صيف 2018 ورفض الأسواق السياسات الاقتصادية لأنقرة.

وجرت احتجاجات ديار بكر في أجواء احتفالية واستمرت نحو ثلاث ساعات، دون توتر مع قوات الأمن.

********************

دعا غريب إلى لقاء موسَّع يوم الجمعة لتصعيد التحرك

الشيوعي ينجح في تحرّكه الأول: نحو العصيان؟

بيروت – وكالات

من أمام المقرّ الذي يُجسّد «السلطة المالية»، أي مصرف لبنان، إلى أمام مقرّ السلطة التنفيذية، انطلقت أمس الأول تظاهرة يمثّل المشاركون فيها اللبنانيين المُتضررين من سياسات الاقتصاد الريعي، والمُثقلين بهمّ الانهيار الاقتصادي الذي سيُلقى على عاتقهم وحدهم. الغطاء السياسي للتظاهرة، وفّره الحزب الشيوعي والتنظيم الشعبي الناصري وكلّ التنظيمات الوطنية، مع الرهان على أن تتوسّع المروحة لتشمل جميع المتضررين وتُصعّد التحركات، وصولاً إلى العصيان.

التحركات الشعبية هي «أوكسجين» الحزب الشيوعي اللبناني، ولا سيّما حين يكون الوطن مُهدّداً. لذلك، ليس غريباً أن تكون قيادة الوتوات (الحزب الشيوعي)، هي المُبادرة إلى وضع بنود أولية لورقة اقتصادية «إنقاذية»، وصاحبة الدعوة أمس الأول لتظاهرة انطلقت من أمام المصرف المركزي في الحمرا، وصولاً إلى ساحة رياض الصلح. لكنّ اتخاذ «الشيوعي» للخطوة الأولى، لا يعني أنّ الساحة كانت ساحته وحده. قوى حزبية ونقابية ومدنية وثقافية، فضلاً عن مواطنات ومواطنين من خلفيات مناطقية وحزبية متنوعة، شاركت الحزب الشيوعي صرخته: «إلى الشارع للإنقاذ... في مواجهة سياسة الانهيار». صرخةٌ من نوعٍ آخر، رفعها المقاوم جورج إبراهيم عبد الله، الذي كان حاضراً أيضاً. من زنزانته في السجن الفرنسي، حثّ الرفاق على المُشاركة في التظاهرة، من خلال تسجيل رسالة صوتية بُثّت ليلة السبت. ويوم أمس الأول، حُملت لافتة كبيرة عليها صورته وكلمات: «دوافع الانتفاض محفورة في آليات الإفقار والتهميش».

إلى جانب الأمين العام لـ«الشيوعي» حنا غريب، والأمين العام السابق الدكتور خالد حدادة، وقف «الرفيق» (كما ناداه غريب) النائب أسامة سعد. تشابكت أياديهم، قبل أن ينضمّ إليهم زياد الرحباني، ويسيروا باتجاه «رياض الصلح»، من دون أن يتقدموا هم المسيرة. كان قد سبقهم مئات المتظاهرين، بصرخاتهم وأعلامهم وراياتهم الثورية، وخلف «القيادة» كان مُلبّو النداء كُثراً. «الصراع صراع طبقي... مش رح نبقى عبيد»، هتف الناس.

عدد المشاركين كان لافتاً. صحيح أنّه لا توجد إحصائيات دقيقة، لكن يُمكن أيَّ مواكب لتحركات «الشيوعي» السابقة، أو تلك التي كانت تدعو إليها التنظيمات «المدنية» الأخرى، ملاحظة أنّ الحشد في الشارع كان أكبر من المرات السابقة. السبب بسيط، يتعلّق بأنّ الفئات المهمَّشة والمتضررة من النظام الحالي وأبناء الطبقة الوسطى، أمام خطر حقيقي يتمثّل بأنهم سيتحملون تبعات الانهيار في البلد، وسياسات الاقتصاد الريعي. والأهمّ أنّ تحرّك أمس لن يكون يتيماً، كما وعد غريب، «هي خطوة أولى تليها خطوات في خطة تحرك متصاعدة على مستوى المناطق ابتداءً من يوم غد باتجاه تصعيد التحرك فيها، وعلى المستوى المركزي. فخلق كتلة شعبية ديمقراطية منظمة، وذات قيادة وبرنامج لتغيير موازين القوى، هدف رئيسي».

في ساحة رياض الصلح، نعى النقابي غريب اقتصاد البلد، الذي «لم يعد بعيداً عن انهيار وشيك». ورغم ذلك، تُكابر رموز النظام، عبر «الاستمرار في النهج عينه من خلال تنفيذ مقررات مؤتمر باريس 4 (سيدر)، بفرض ضرائب غير مباشرة عبر رفع الدعم عن الكهرباء، وخفض التقديمات للصناديق ومعاشات التقاعد ونظام التقاعد على موظفي الدولة، وتحجيم القطاع العام، وصرف متعاقدين، وزيادة خمسة آلاف ليرة على صفيحة البنزين، وزيادة الضريبة على القيمة المضافة إلى 15 في المائة، وفرض الخصخصة لمرافق الدولة، وعبر الاكتتاب بسندات الخزينة بفوائد مرتفعة. وكلّ ذلك لزيادة أرباح المصارف واغتناء الطغمة الحاكمة من مراكمة الريوع والعمولات والنهب المتمادي للمال العام، مع التهديد الدائم بانهيار سعر صرف الليرة».

********************

فلسطين والأمم المتحدة.. مناشدة دولية لمساعدات إنسانية

القدس – وكالات

أطلقت الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية، أمس، مناشدة لجمع 350 مليون دولار، لتوفير إمدادات الإغاثة الإنسانية للفلسطينيين العام المقبل، وأضافتا أنهما بحاجة لمزيد من الأموال، خاصة وأنهما واجهتا تمويل "منخفض على نحو قياسي".

وحددت "خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2019"، 203 مشاريع ستنفذها 88 جماعة مختلفة منها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وذكر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، جيمي مكجولدريك، أن الخطة تعطي أولوية لما يصل إلى 1.4 مليون فلسطيني، معظمهم في حاجة إلى الطعام والرعاية الصحية والمياه ووسائل الصحة العامة.

وقال في بيان مشترك قبيل إطلاق المناشدة في رام الله بالضفة الغربية المحتلة: "الأطراف الإنسانية تواجه تحديات لم يسبقها مثيل، بما في ذلك تمويل منخفض قياسي وزيادة في الهجمات لنزع الشرعية عن العمل الإنساني".

وأشار البيان إلى أنه بالرغم من أن "ثمة حاجة لقدر أكبر كثيرا من المساعدة، فإن الخطة تعكس ما يمكن أن ننجزه واقعيا في هذا السياق المقيد للغاية"، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت الأمم المتحدة قد قلصت على مدار العام الماضي تمويلها للفلسطينيين، بما في ذلك لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تقدم الخدمات لخمسة ملايين لاجئ.

وتعهدت الأمم المتحدة بتقديم 365 مليون دولار للوكالة عام 2018، لكنها دفعت فقط شريحة أولى قدرها 60 مليونا، قبل أن تعلن في آب أنها ستوقف مزيدا من التبرعات.

********************

مئات الطلبة يتظاهرون في السودان احتجاجا على الغلاء

الخرطوم – وكالات

تظاهر مئات الطلاب السودانيين، أمس الأول، احتجاجا على ارتفاع الأسعار في مدينتي الفاشر في إقليم دارفور المضطرب (غرب) والدمازين، عاصمة ولاية النيل الأزرق جنوب شرقي الخرطوم، وفق ما أفاد شهود وكالة فرانس برس.

وجاءت هذه الاحتجاجات في وقت تشهد مختلف مناطق السودان نقصا في الوقود والخبز. ففي الخرطوم ينتظر المواطنون لساعات طويلة أمام محطات الوقود، وفي الأحياء السكنية ينتظم أفراد الأسر في طوابير طويلة للحصول على الخبز.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في الآونة الأخيرة بنسبة 60 في المائة، وأفادت تقارير حكومية أن معدل التضخم بلغ 68,93  في المائة خلال تشرين الثاني.

وقال شاهد من مدينة الفاشر (حوالي ألف كيلومتر غرب العاصمة) في اتصال مع فرانس برس طالبا عدم إيراد اسمه "خرج نحو 300 طالب من ست مدارس ثانوية وأحرقوا إطارات قديمة وجذوع أشجار على طريق تربط وسط المدينة بجنوبها وهم يهتفون "لا للغلاء لا للجوع".

وأضاف "وصلت شرطة مكافحة الشغب وأزالت الإطارات من الطريق وفرقت الطلاب باستخدام الهراوات". وأورد شاهد آخر، أن السوق الرئيسة في المدينة أغلقت أبوابها خوفا من تدهور الوضع.

وقال عبد القادر محمد من سكان الدمازين (800 كيلومتر جنوب شرق العاصمة) في اتصال مع فرانس برس "تظاهر طلاب المدارس الثانوية وعددهم حوالي 500 وهم يهتفون ضد الغلاء وفرقتهم الشرطة باستخدام الهراوات".

وأكد شاهد آخر أن "المدينة تشهد نقصا حادا في الوقود إضافة إلى تضاؤل إنتاج مخابزها".

والدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق وتشهد تمردا لمجموعة محلية ضد الحكومة المركزية في الخرطوم منذ العام 2011 بدعوى تهميش الولاية سياسيا واقتصاديا.

وفي العاصمة الخرطوم، نشرت قوات مكافحة الشغب ناقلات جند قرب الجامعات ومحطات المواصلات العامة في حالة تأهب، وحمل عناصرها هراوات وعبوات غاز مسيل للدموع، وفق مراسل فرانس برس.

وتراجعت قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية من جراء شح العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي.

والعام 2013 قتل نحو 200 شخص وفق منظمة العفو الدولية عندما اندلعت احتجاجات على زيادة الحكومة أسعار الوقود، في حين أكدت الحكومة السودانية أن عدد القتلى لم يتجاوز ثمانين شخصا.

ويعاني السودان اقتصاديا منذ انفصال جنوب السودان عنه العام 2011، وارتفع معدل التضخم فيه من جراء فقدان 70 في المائة من عائدات النفط.

********************

اليمن: اشتباكات متقطعة في الحديدة عشية دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ

صنعاء – وكالات

تدخل الهدنة في مدينة الحديدة اليمنية حيز التنفيذ فجر اليوم، وفق ما أفاد مصدر في الأمم المتحدة. ويأتي هذا الموعد الجديد على الرغم من أن طرفي النزاع توصلا الخميس لوقف فوري لإطلاق النار لم يتم الالتزام به.

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الأمم المتحدة أن موعد الهدنة في مدينة الحديدة غرب اليمن سيكون منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، على الرغم من أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس الماضي ينص على وقف فوري لإطلاق النار.

وأفاد المصدر مشترطا عدم الكشف عن هويته إن تحديد منتصف الاثنين الثلاثاء موعدا لتطبيق الاتفاق يأتي لأسباب "مرتبطة بالعمليات"، في وقت تشهد الحديدة اشتباكات وغارات جوية منذ الإعلان عن ولادة الاتفاق.

وميدانيا أفاد سكان في الحديدة غرب اليمن أمس أن المدينة شهدت اشتباكات متقطعة بشكل متواصل، إذ قال اثنان من السكان تحدثت إليهما وكالة الأنباء الفرنسية عبر الهاتف إن الاشتباكات المتقطعة تسمع عند الأطراف الشرقية والجنوبية للمدينة المطلة على البحر الأحمر، وإن القوات الموالية للحكومة والحوثيين يتبادلون القصف المدفعي.

وأكد مسؤول في القوات الموالية للحكومة الاشتباكات المتقطعة والقصف المدفعي، مشيرا إلى أن القصف تسبب مساء أمس الأول في اشتعال النيران في أحد المصانع في شرق المدينة.

وبعد أكثر من أربع سنوات من الحرب، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون في محادثات في السويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس، إلى اتفاق لسحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتمون، ووقف إطلاق النار في المحافظة.

********************

أسبوع حاسم في فرنسا لاحتواء أزمة "السترات الصفراء"

باريس – وكالات

تخوض الحكومة الفرنسية سباقا مع الوقت لتنفيذ التدابير الاجتماعية التي أعلنها الرئيس إيمانويل ماكرون وإطلاق مشاورات واسعة لاحتواء الازمة، وذلك بعدما اطمأنت الى تراجع تعبئة حركة "السترات الصفراء" في مختلف أنحاء البلاد.

ودشن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب اسبوعا حاسما في محاولة لتعويم الغالبية الرئاسية، عبر إسهابه في مقابلة مع صحيفة "لي زيكو" الاقتصادية، في شرح الخطوات التي أعلنها ماكرون قبل ستة ايام.

في هذا الوقت، يخشى عدد من ناشطي "السترات الصفراء" المتجمعين عند المستديرات، أن يتم طردهم بالقوة في الساعات المقبلة. وفي هذا السياق، أفاد نحو خمسين متظاهرا تجمعوا امام مركز شرطة مونسو-لي-مين (وسط شرق) ان الأمر صدر بـ"أزالة" خيمهم بحلول الاربعاء.

ووجهت السلطة إشارات عدة في هذا الاتجاه. وتحدث رئيس الجمعية الوطنية ريشار فيران عن إرسال "عناصر من الدرك" بهدف "تحرير المساحات العامة".

بدورها، دعت وزيرة الدولة للمساواة بين النساء والرجال مارلين شيابا "السترات الصفراء" الى "الكف عن المزايدات والانضمام الآن الى النقاش الكبير" الذي تريد الحكومة إطلاقه.

لكن المتحدث باسم "السترات الصفراء" في منطقة سون-ايه-لوار (وسط شرق) بيار-غاييل لافوديه قال لفرانس برس "اذا كانت الحكومة تقوم بذلك، فهذا يعني فعلا أنها لم تفهم شيئا".

وفي شاتولورو (وسط غرب) توقع الناشطون أن يتم طردهم اعتبارا من صباح الاثنين. لذا، عمدوا الى إحراق بعض أكواخهم مساء الاحد.

وأعلن إدوار فيليب أنه "تلقى رسالة الفرنسيين: إنهم يريدون أن نتخذ قرارا سريعا حول القدرة الشرائية مع إشراكهم في شكل اكبر في هذا القرار".

وفي المقابلة مع "لي زيكو"، رسم ملامح الاجراءات التي تشكل محاولة لانهاء أزمة غير مسبوقة تهز فرنسا منذ شهر.

غير أن هذه التدابير، وفي مقدمها زيادة الحد الادنى للأجور وإعفاء ساعات العمل الاضافية من الضرائب واستثناء بعض المتقاعدين من زيادة الضريبة، من شأنها زيادة العجز الذي يتوقع ان تبلغ نسبته 3,2 في المئة من اجمالي الناتج المحلي في 2019.

وقد جمعت في مشروع قانون سيناقشه مجلس الوزراء الاربعاء قبل إحالته الخميس على الجمعية الوطنية والجمعة على مجلس الشيوخ.

وإدراكا منه لضيق الوقت، دعا ريشار فيران البرلمانيين الى تحمل "مسؤوليتهم" والمصادقة على الاجراءات الجمعة بحيث تدخل حيز التنفيذ في أول كانون الثاني. وبذلك، يتجنب النواب عقد جلسات خلال عطلة عيد الميلاد.

أما تفاصيل "النقاش الوطني الكبير" الذي يستمر حتى الاول من آذار المقبل فيتوقع أن تعرف خلال الاسبوع. ويشكل رؤساء البلديات ركنا اساسيا فيه على أن يتناول اربعة عناوين كبرى هي المرحلة الانتقالية البيئية، والضرائب، وتنظيم الدولة، والديموقراطية والمواطنية، علما بان العنوان الاخير يشمل أيضا ملف الهجرة.

وفي إطار هذا النقاش، أيد رئيس الوزراء مبدأ إجراء "استفتاء المبادرة المواطنية"، أحد أبرز مطالب "السترات الصفراء"، ولكن "ليس ضمن شروط عشوائية".

********************

في الذكرى الثامنة لاستشهاد التونسي بوعزيزي

مآلات "الربيع العربي" ما زالت مفتوحة

 

متابعة – طريق الشعب

مرت امس الذكرى الثامنة لاندلاع ثورات الربيع العربي التي انطلقت شرارتها الأولى من تونس في 17 كانون الأول 2010، عندما أضرم البوعزيزي النار في جسده، احتجاجاً على مصادرة البلدية لمصدر رزقه، عربته الصغيرة لبيع الخضروات والفواكه.

وكان طارق الطيب محمد البوعزيزي (مواليد سيدي بوزيد، 1984) المنحدر من أسرة فقيرة يعيش مع والدته و 8 إخوة وأخوات، أما والده، فمات عندما كان البو عزيزي طفلاً صغيراً. ولم يدرس البوعزيزي سوى المرحلة الابتدائية، إذ تفرغ للعمل كبائع متجول لبيع الخضار والفواكه منذ صغره.

لكن ذلك الحدث ليس ببعيد، فما زالت اكثر البلدان العربية  تعيش صراعات، واضطرابات عميقة. سقطت أنظمة مستبدة، فيما محاولات تفتيت دول المنطقة الوطنية ما تزال مستمرة في ليبيا وسوريا واليمن وغيرها. يمكن اعتبار التجربة التونسية هي الافضل بنتجائها، واعتبار الحفاظ على الدولة في مصر نجاح هو الآخر، لكن الديمقراطية الحقة ما تزال بعيدة المنال في جميع بلدان المنطقة. 

 

"صفعة إرحل"

 

انطلقت "ثورات الربيع العربي" بعد حادثة البوعزيزي الذي كان يبيع الخضروات على عربة يدفعها أمامه كل يوم لكسب رزقه، لكن السلطات المحلية حاولت مصادرتها، وهي التي كانت تمثل كل ثروته ورأسماله، بذريعة أنه كان يبيع في مكان غير مسموح به. وعندما امتنع عن التسليم، قوبل بصفعة على وجهه على الملأ من قبل الشرطية فادية حمدي، التي وبخته وقالت له بالفرنسية " Dégage" أي إرحل.

 

ولم يكن اضرام بوعزيزي النار في جسده، أمام مبنى البلدية في مدينة سيدي بوزيد،  ردا على  الصفعة التي أهدرت كرامته فقط، وانما جسد هذا الفعل الشجاع، والمخيف في آن صرخة عميقة ضد الفقر والاستغلال والاستبداد وانسداد افق حياة انسانية.

أما صورة البوعزيزي وهو يحترق، فكانت أقوى تعبير عن عمق معاناته وألمه بسبب الأوضاع السيئة التي يعيشها، حاله كحال الغالبية في البلاد. وسرعان ما غدت كلمة "إرحل" المطلب الأكثر انتشاراً في احتجاجات ومظاهرات التونسيين. ووصل صدى الكلمة إلى مصر وليبيا واليمن وسوريا  والعراق وغيرها من البلدان التي ما زالت تعيش الاضطرابات والحروب وعدم الاستقرار والنزوح منذ ذلك الحين.

وأصبح حرق البوعزيزي لنفسه أسلوباً كرره أكثر من خمسين شخصاُ في مختلف البلدان العربية للتعبير عن رفضهم للظلم واللامساواة والإهانة.

 

"ثورة الياسمين"

 

بعد أن توفي البوعزيزي في 4 كانون الثاني 2011، بسبب الحروق البليغة التي غطت كامل جسده. أصبحت وفاته دافعاً أكبر لاستمرار المظاهرات الشعبية في عموم تونس، والتي أطاحت بزين العابدين بعد شهر واحد من حرق البوعزيزي لنفسه. وامتدت احتجاجات التونسيين إلى جميع المدن وأدت إلى صدامات مع قوات الأمن وسقوط العديد من الجرحى والقتلى خلال تلك المظاهرات. وفرَّ بن علي إلى السعودية بشكل مفاجئ في 14 كانون الثاني 2011. لتدخل تونس مرحلة مختلفة من تاريخ البلاد. ومازال الصراع بين معسكر الديمقراطية والتقدم، والقوى المحافظة محتدما ومفتوح النهايات، ولكنه يعكس روح نضالية صامدة ومتصاعدة من اجل تونس افضل.

 

"ثورات"

 

وصلت شرارة الثورة التونسية إلى مصر، وانطلقت الاحتجاجات والمظاهرات في 25"  كانون الأول "2011، أي بعد وفاة البوعزيزي. وخرج المصريون في يوم "غضب المصريين" للمطالبة بالقضاء على الفقر والبطالة وإسقاط الحكومة. وتنحى الرئيس حسني مبارك عن الحكم في شباط 2011، وسلّم أمور البلاد إلى الجيش، إلى أن تم انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيساً للبلاد عام 2014.

ولم تفلت ليبيا الواقعة بين مصر وتونس من شرارة الثورات والاحتجاجات، لكن الأمور هناك سارت في مسار مختلف. إذ دخلت ليبيا في حرب أهلية تدخلت فيها دول عدة وساهمت في إسقاط حكم العقيد معمر القذافي، وانتهت بمقتله على الشاشات أمام أنظار العالم .وما زالت ليبيا أسيرة صراعات وحروب لا يعلم أحد متى تنتهي وتستتب الأوضاع فيها.

أما الوضع في سوريا واليمن فلا يختلف كثيراً، فقد تحولت تظاهرات الاصلاح والتغيير في البلدين إلى حروب أهلية وتدخلت قوى خارجية دولية واقليمية ساهمت في تعقيد الأوضاع فيها وسط دمار وخراب كبيرين، فيما الخاسر الاكبر هو شعبا البلدين في بعضها ولو مؤقتاً.

ادى حراك "الربيع العربي الذي كانت في بدايته سلمية الى هيمنة قوى الاسلام السياسي وتوسع سيطرة الارهابيين في سوريا والعراق الذي تسبب في دمار العديد من المدن والبلدات وادت الى نزوح جماعي نحو اماكن اكثر أماناً.

كما تسبب الصراع في اليمن بأزمة إنسانية غير مسبوقة، إذ مات  آلاف  الأطفال بسبب انتشار الأمراض والأوبئة وانتشار المجاعة التي ما زالت سائدة في البلاد. ويعلق الكثيرون الآمال على مفاوضات السويد، علها تفضي الى انهاء واحدة من اكبر مآسي المنطقة والعالم.

ما زالت مخاضات "الربيع العربي" لم تستقر على حال بعد، لكنها حركت الكثير من الامور التي كان يعتقد بانها "مأمونة".

*******

 

ص5

تجاعيد الماء

صدرت عن "دار الروسم" في بغداد مجموعة شعرية بعنوان: "تجاعيد الماء" للشاعر مهدي القريشي. تقع المجموعة في 126 صفحة من القطع المتوسط. وجاء على غلافها الأخير: "لقد وجدت أن الشاعر يتفجر بالشعر والسخط والسخرية معا، بدءا بالعنوان وانتهاء بالنصوص التي حاولت أن تنزل قيدة النثر من عليائها ولا أقول من برجها العاجي الى الدهاليز السفلى للحياة اليومية، والى تفاصيل الوجع العراقي الذي لا ينتهي. الشاعر يفاجئك بانزياحات أسلوبية وبلاغية واستعارية تجعلك تشعر بالصدمة".

**************

شهادة

طلال حسن

يختلف الكثير من النقاد والباحثين والأدباء، حول ماهية وأهمية أدب وأدباء الأطفال وفنانيهم، كما اختلفوا ويختلفون حول العديد من أنماط الأدب عند الكبار.

وعلى هذا، فإن البعض منهم، وهم لحسن الحظ الأغلبية العظمى، يرون أن أدب الأطفال ـ قصة، شعر، مسرحية، رواية ـ له أهميته الكبيرة، ودوره الأساس في تربية الأطفال وتعليمهم، وتنمية أحاسيسهم الجمالية في شتى المجالات، وإعدادهم للمراحل اللاحقة من أعمارهم، وصولاً إلى سن الرشد.

وبالعكس من ذلك، يرى البعض الآخر، وهم لحسن الحظ قلة قليلة، لا تكاد تذكر، بأن أدب الأطفال أكذوبة، ووهم وخداع، وأن أدباء الأطفال، فشلوا في الكتابة للكبار، فلجأوا إلى "السهل غير الممتنع" وهو أدب الأطفال، وهم كما يقول البعض، أطفال أدب لا غير.

ووسط هذه الآراء المتضاربة، يتقدم أدب الأطفال، وكذلك فنون الأطفال المختلفة، ليس في العالم المتقدم فقط، بل في عالمنا العربي نفسه، رغم ما يعتريه من هزات وتراجع، على شتى الصعد، منها، وفي الأساس، الصعيد الثقافي.

ومن الطريف، أن أديبين أخوين، في إحدى الدول الأوربية، وربما في القرن التاسع عشر، أحدهما شاعر، والآخر كاتب أطفال، دُعيا إلى حفل أدبي، وفي الطريق، قال كاتب الأطفال لأخيه الشاعر: لا تنسَ، قدمني لهم، وقل لهم، هذا أخي، إنه كاتب أطفال.

وحين وصلا مكان الحفل، التف العديد من المحتفلين بأديب الأطفال، يحيونه ويرحبون به، فاقترب منه أخوه الشاعر، وهمس له : قدمني لهم، قل لهم، هذا أخي، إنه شاعر.

ومن المؤكد أن الكتابة للأطفال، كما الكتاب للكبار، أساسها الموهبة، فالكاتب النرويجي هانز اندرسن، وهو من أشهر كتاب الأطفال في العالم، كتب أول الأمر الشعر والقصة والمسرحية والرواية، لكنه لم يحقق النجاح المطلوب في أيّ منها، لكنه عندما كتب للأطفال، كتب البلبل وملابس الإمبراطور وبائعة الثقاب والحورية الصغيرة ووو.. وصار هانز اندرسن.. الذي يعرفه العالم كله.

وهذا ما حدث لي، ولابني الفنان التشكيلي عمر، فقد كان عمر في البداية، يحاول السير على خطى الفنانين التشكيلين الكبار عربياً وعالمياً، وذات يوم، أعطيته قصة للأطفال من تأليفي، وطلبت منه أن يجرب، ويرسمها لي.

أخذ عمر القصة على مضض، لكنه ذهب إلى أمه، وقال لها : إن أبي يريد أن أرسم له بطة.

ورسم ابني "البطة"، وهو منذ ذلك الحين، وبشغف وإبداع كبيرين، لا يرسم غير "البطة"، وقد رسم لأفضل المجلات ودور النشر العراقية والعربية، العشرات من القصص والسيناريوهات والكتب.

وأنا نفسي، جئت إلى أدب الأطفال، من أدب الكبار، فقد كتبت في بداياتي، منذ أوائل الستينيات، القصة والرواية والمسرحية، وكذلك المقالة النقدية، وخاصة حول المسرح، كما عملت في الصحافة سنين عديدة، لكني لم أبدأ خطواتي الأولى إلى النجاح والتقدم، إلا عندما بدأت الكتابة للأطفال.   

وأولى خطواتي على طريق الألف ميل، بدأت بخطوة مشجعة، ففي أوائل السبعينيات كتبتُ مسرحيتي الأولى للأطفال بعنوان "الأطفال يمثلون.." وقد نشرت فيما بعد في مجلة "النبراس" التي كانت تصدر عن مديرية التربية في الموصل، أعقبتها بمسرحية حول القضية الفلسطينية بعنوان " الوسام "، وقد مثلت هذه المسرحية مرات عديدة، في المدارس المتوسطة والثانوية داخل الموصل وخارجها، وكذلك في العديد من مراكز الشباب، بل وعرضت مرتين من تلفزيون الموصل، وخلال هذه الفترة كتبت العديد من مسرحيات الأطفال منها "المؤتمر الأول للسلام في الغابة" والأسد والثور و" الصخرة" التي أخرجها الفنان التشكيلي المعروف ستار الشيخ.

وفي عام " 1975 " نشرت أول قصتين للأطفال في مجلة "المزمار" وكانتا على التوالي "العكاز" و "البطة الصغيرة" وكانتا حول القضية الفلسطينية، كما نشرت عدة قصص في صفحة "مرحباً يا أطفال" في جريدة "طريق الشعب"، وفي السنة التالية "1976" نشرت لي دار ثقافة الأطفال كتابي الأول "الحمامة"، وكان أيضاً حول القضية الفلسطينية، ورسمها لي الفنان المبدع صلاح جياد.

ومنذ ذلك التاريخ، منذ بداية السبعينيات، وأنا منغمر في أتون الكتابة، الممتعة والصعبة والعذبة والمعذبة، للأطفال، حتى إنني أحلت نفسي إلى التقاعد عام " 1986، و"لأسباب صحية" كي أتفرغ للكتابة للأطفال.

ووراء إحالتي إلى التقاعد حكاية طريفة، فقد رفض مدير عام التربية وقتها طلب إحالتي إلى التقاعد، إلا بتقرير طبي، فذهبت إلى طبيب اختصاصي في الفقرات، وقلت له إنني أعاني من آلام في الظهر.

وفحصني الطبيب، وقال لي: فقراتك سليمة.

فصارحته بأني في الحقيقة، وإن كنت أعاني فعلاً من آلام في ظهري، إلا أن هدفي الأساس أن أحال إلى التقاعد لأتفرغ للكتابة للأطفال، وتعاطف الطبيب مع طموحي، فكتب تقريراً أكد فيه إنني أعاني من مرض شيرمان، وعلى هذا الأساس أحلت إلى التقاعد، والفضل في ذلك يعود إلى الطبيب المختص و"مرض شيرمان"، الذي فهمت أنه يعني، انحناء في العمود الفقري.

في مسيرتي، التي استغرقت حتى الآن، ما يزيد على الأربعة عقود، واجهت الكثير من العنت والصعوبات، لكني أيضاً حققت الكثير من النجاح والتقدم داخل العراق وخارجه.

لقد رفضت لي الكثير من القصص والمسرحيات، وكذلك العديد من الكتب، بحجة أو أخرى، داخل العراق وخارجه، لكن هذا لم يحبطني، بل زادني إصراراً على المواصلة، والكتابة المستمرة، مهما كانت الظروف.

ففي عام " 1979 " سُحب كتابي "الزهرة" من الطبع، بعد أن رسُم وصُمم، بل ودفعت لي مكافأته، وقال لي الأستاذ الراحل شريف الراس، أنه أرسل الكتاب للنشر في بيروت، ويبدو أنه احترق مع ما احترق في الحرب الأهلية اللبنانية في ذلك الوقت، وفي أواخر أعوام الحصار، طبع بكتاب بعنوان "وردة من بلاط الشهداء"، يتناول الجوانب المأساوية للحرب، لكنه لم يوزع بأمر من أحد المسؤولين، وفي عام " 1999 " طبع لي كتاب في عمان في دار كنده، بعنوان "حكايات ليث"، ويضم أكثر من " 30 " قصة حول الانتفاضة، لكن مكتبات عمان جميعها رفضت توزيعه، بسبب التطبيع مع "اسرائيل".

لكني مع كلّ ذلك، استطعت أن أنشر داخل العراق وخارجه، حوالي  " 35 " كتاباً للأطفال، وأكثر من " 1700 " قصة وسيناريو ومسرحية ورواية للأطفال والفتيان، بينها حوالي " 300 " مسرحية للأطفال والفتيان، ولي تحت الطبع، في دار البراق لثقافة الأطفال "، التي أصدرت لي ستة كتب عام " 2013 "، وأصدرت لي ستة كتب أخرى هذا العام " 2014 "، رشحت في القائمة الطويلة لنيل جائزة الشيخ زايد لكتاب الطفل، ولدي في دار "البراق" عشرة كتب، ستة للأطفال، وأربع روايات للفتيان، وفي عام 2017 شرفني اتحاد الأدباء في العراق بمنحي القلم الذهبي، الذي لم يمنح من قبل إلا للمبدع الكبير محمد خضير، وكان ذلك في عام 2005.

كما أنني، وبفخر واعتزاز، أستطيع أن أقول، إنني وضعت اللبنات الأولى لأساس واعد لصحافة الأطفال في محافظة نينوى، ابتدأت بزاوية ـ نصف صفحة ـ للأطفال في جريدة "نينوى" عام "2000"، وفي تموز عام "2003" بعد التغيير، أصدرت أول مجلة للأطفال في العراق، بالتعاون مع مطبعة الزهراء في الموصل، وتلاها ملحق جريدة عراقيون "براعم عراقيون" الشهري عام "2004"، وتتالت زوايا متعددة في صحف ومجلات موصلية منها، جريدة الحقيقة، وجريدة المسار، وجريدة دجلة، ومجلة الأسرة والطفل، ومجلة زرقاء ـ نت، وغيرها، وفي عام " 2010 " أصدرت مجلة "ينابيع" بالتعاون مع جريدة عراقيون، والآن، وعن المركز الثقافي والاجتماعي، تصدر مجلة واعدة للأطفال بعنوان "بيبونة"، يعمل معي فيها نخبة من أدباء الموصل، المعنيين بأدب الأطفال، من بينهم الكاتب المسرحي الكبير ناهض الرمضاني، والأستاذ فارس السردار، والدكتور أحمد جار الله، مع نخبة من الفنانين يأتي في مقدمتهم حكم الكاتب، وليث عقراوي، ومحمد العدواني، وعمر طلال.

وخلال مسيرتي الطويلة هذه، حصلت على العديد من الجوائز العربية والعراقية، في مجال السيناريو والمسرح، كما كرمت مرات كثيرة، من أطراف عديدة، من داخل مدينتي الموصل، ومن بغداد، كتبت عني وعن أعمالي الكثير من المقالات والبحوث، كما اهتم بها طلبة وطالبات الدراسات العليا، فكتبت عن أعمالي القصصية ومسرحياتي للأطفال والفتيان العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه.

وما أقوله في النهاية، إنني كنت وسأبقى سعيداً، لكوني واحداً من كتاب أدب الأطفال في العراق، وسأبقى كذلك حتى النهاية.

***************

المخيلة الاعتقادية ودورها في بلوغ الحكمة

د. نادية هناوي

تشكل فكرة الاعتقاد بالآلهة في مجتمع وادي الرافدين القديم جزءا لا يتجزأ من واقع حياة الإنسان، وهي ليست مجرد مخيال صنعته ذاكرة راوٍ أو أنتجته منظومة ذات سلطة فرضت عليه الاعتقاد بها؛ بل هو هاجس لا شعوري فردي أشعَرَه بأهمية الفكر وفاعليته في الحياة المادية وطريقة التعامل معها. وقد تعاقبت هذه الأفكار عبر الأجيال من دون أن يُعرف لها مصدرا معرفيا ما أو مرجعا موصوفا بعينه لتكون المخيلة هي وحدها المعين الثر الذي أمد هذا الانسان بطاقة فكرية كبيرة ومهمة.. مكنته من رؤية المغيب واستبصار الخفي وكأن المرئيات والمدركات الحسية كافة لم تكن تشغل باله وإنما شغله ما يكمن خلفها.

فكانت فكرة الروح والأرواح أهم ما فكّر فيه هذا الانسان ليقوده التفكير فيها إلى تجسيدها وتجسيمها لتكون مشخّصة محسوسة ثم قام بتأليهها واتخذها آلهة وبهذا فرض الانسان الرافديني في بلاد ما بين النهرين على نفسه الاعتقاد بعالمين غيبيين مزدوجتين عالم مادي محسوس كآلهة مجسمة تقدس وتعبد وعالم روحي غير محسوس لكنه مدرك بالعقل.

وهكذا تعمق الفكر الاعتقادي بالإلوهية ونمت وتطورت بفاعلية كبيرة ومحمومة حتى غدا الكون بالنسبة اليه لا يفهم؛ إلا على وفق ممارسات جسدية تؤدى بفاعلية لغوية في ظل أجواء محددة ومخصوصة وصارت فيما بعد بمثابة طقوس دينية أو اعتقادية لا يجرؤ أحد على الإخلال بها أو الخروج عليها. وهذه الأفكار التي صنعتها مخيلة الانسان لتطمئنه من عالم خفي غيبي غدت ضمنها أو الاستعاضة عنها بغيرها. وما استحالة استبدال الأفكار التخييلية التي صنعها الانسان الرافديني عن الروح إلا لكونها غيبية فترجمها في شكل أبنية لغوية لا عقلية تحولت إلى بنى استعارية ذات أبنية اجتماعية. وظلت علاقة هذا الانسان بفكرة الروح بلا جذر تأصيلي كأن يكون لها مرجع واقعي أو رافد حياتي مرئي يمدها ويغذيها أو يحض عليها وإنما المخيلة الثرة والعجيبة كانت هي مصدرها ومعينها.

ولأنها كذلك ترسبت في ذهنه كحتميات في حد ذاتها فأخلص لها وبنى عليها حياته زمنا طويلا ثم انتقلت إلى حضارات العالم القديم وتأثرت بها أقوام جاءت وافدة بهدف الغزو والسيطرة كالاغارقة مثلا فلم يستطيعوا إلا الانبهار والذهول فنقلوها وحوروها وأظهروها في مسميات جديدة وبأجواء أخرى تناسب حضارتهم وطبيعة شعوبهم.

ولأهمية المخيلة الاعتقادية في بلوغ الحكمة؛ فإنها ألهمت المفكر الرافديني القديم أن يبتكر لتلك الأفكار قوالب لغوية حيث لا ثغرة تفصل بين النوع البشري والكائنات الحية لتنشأ الحكاية الخرافية التي تدمج الواقع بالسحر وهي ما أطلق عليها الناقد الألماني ديرلاين اسم الفابولا أي "الحكاية التي تخلع على الكائنات الطبيعية وبخاصة الحيوان خصائص بشرية". وما كان صانع الحكاية الخرافية الرافديني حرا في تأليفها كونه لا يصنعها إلا بوجود هاجس روحي يدفع عنه الخوف سواء من الطبيعة وتغيراتها المرعبة أو الجسد وتحولاته الفسيولوجية المفزعة، وبذلك صارت الخرافة شكلا لغويا تصب فيه بقايا المعتقدات القديمة.

ومن المتفق عليه أن هذا التفكير الاعتقادي كانت قد اعترته تطورات فتحول من شكل الحكاية الخرافية إلى شكل أكثر تطورا هو الأسطورة. ومثلما أن الخرافة لا يكون فيها العنصر البشري فاعلا من دون العنصر اللابشري حيوانا أو نباتا أو مخلوقا حيوانا أو غير حيواني غريب فكذلك الأسطورة تحمل طاقة إبداعية هائلة تتمثل في أفعال خارقة غير مرهونة بالزمن الذي صنعت فيه وإنما هي خارج الزمن التاريخي وعادة ما تدور ثيمتها في ما هو روحي بحثا عن المقدس لتغدو مكوناتها رموزا توقظ في الانسان الرافديني القدرة على التأمل والتفكير.

وبسبب رمزية العنصر الأسطوري لذلك ما توقفت الأسطورة لحظة عن أن تعاش بصفة جماعية كتجربة تتم ممارستها باعتقادية صارمة وراسخة لا تقبل الدحض، وستظل الأسطورة فاعلة بسبب لا زمنيتها التي ستجعلها تتجدد على مر العصور ضمن مستوى معين من العلاقة الوسيطة المشتركة بينها وبين التاريخ. وقد تساءل ليفي شتراوس متى تنتهي الأساطير؟ ومتى يبدأ التاريخ؟

قد يصح القول إن الأسطورة في المجتمعات البدائية جاءت لأجل تفسير التناسل والإنجاب والزواج ولهذا صارت المعرفة هي بغية الإلوهية المؤنثة، لكننا نجد في الاسطورة ايضا أفكارا وتمثيلات على عصر البراءة الأولى عصر الانتاج والتشارك. وبفضل الأسطورة ورمزيتها صارت المخيلة لا تشتغل على الأفكار التجريدية لتجسمها وتموضعها في شكل مادي وإنما صارت تشتغل أيضا على ما هو واقعي وما له بعد مادي كتجسيد التجارب الانسانية المهمة من حروب أو وقائع ذات صدى جماعي وتاريخي لتوثقها مازجة صدق الواقعة بسحر المخيلة..

 وهذا ما نتج عنه فيما بعد شكل فني موصوف بأنه شعر ملحمي وما كان الاهتداء إلى هذا الشكل المكتوب شعرا ممكنا لولا سلطة الفكر أولا والرغبة في التعبير عن الواقع آخرا.

وهذا الشكل يبني موضوعه على ما تراكم من المخيال الحكائي الشفاهي ذي الأخيلة الأسطورية لتقوم الملحمة بتجميع تلك الحكايات والأساطير ومن ثم كتابتها على وفق قالب  شعري فكانت ملحمة جلجامش أقدم تمثيل على إبداعية العقل الإنساني الأول.

وفي هذه الملحمة تحتل فكرة تجسيم الروح والإلوهية دورا مركزيا كون الروح العنصر الفاعل والمهم في بلورة الحياة على المستوى المادي والروحي كما أنها المحتوى الموضوعي الذي يمنح الوجود الفيزيقي والميتافيزيقي تفسيرا حيويا ويعطيه جمالية ابتداعية تسهل الحياة وتعين الانسان على أداء أعماله ومواصلة حياته.

والسؤال الذي يلح هنا هو لماذا هذا الاكتراث المنقطع النظير بالروح والآلهة؟ ولم شغلت الأفكار الميتافيزيقية اهتمام المفكر الرافديني؟ أما كان له أن يقتنع بما يراه ويحسه كي يدرك ما حوله معتمدا على حواسه الفيزيقية مستدلا عليها ومقتنعا بها؟

لا غرو أن الأساطير والحكايات التي نقلتها الملحمة وغيرها تمثل تفكير عقل بدائي شابه الخيال، كأي عقل متوحش وطوطمي حاول فهم العالم المحيط بهم. وما كان اهتمام الانسان الرافديني بالوجود ليتبلور لولا فكرة الروح، كاهتمام صميمي نشأ من هاجس لا شعوري اعترى هذا الانسان وقض عليه مضجعه فاتجه اجتماعيا إلى الإيمان باتجاهين اتجاه الأمومة واتجاه الأبوة.

الاتجاه الأول هو الأسبق وهو الأصل الذي منه صار المجتمع الرافديني مجتمعا أموميا وليس أبويا وإذا كان الناظر في الأساطير والحكايات العراقية "السومرية والبابلية والآشورية" سيجد نتاجا فكريا أساسه آلهة مذكرة ومؤنثة تتصارع وقد تتعاون، فما ذلك إلا لأنها تمثل مرحلة كتابية لاحقة لمرحلة شفاهية سبقتها كانت فيها الآلهة مؤنثة كانعكاس لما كانت الانثى آنذاك تحتله في المجتمع من موقع متصدر في الحياتين الدنيوية والدينية فكانت هي الكاهنة والآلهة والسيدة والرئيسة والحاكمة والمعلمة.

*************

ثالث أيام الأسبوع...

بحة داخل حسن

 

من داخل سيارة أجرة نوع "كيا"، يبدو المشهد العراقي مصغراً، يختزل قصصا وفواجع كثيرة، ويدفع بقطع حطامه الى الساحل، كأنه وجد في ذلك الاختزال معزوفة متحركة من صنعه، ترك قيادة عزفها للنساء العجائز، نساء يرتدين الثياب السوداء طوال أعمارهن، لا يظهر منها عدا وجوه نحيفة مليئة بأخاديد الفواجع، وندب الدهر.

كل امرأة من هذا العيار تبدو جاهزة للنواح، النواح وليس البكاء، واياك أن تطمئن لصمتها وهدوئها، وحذارِ من الرهان على احتفاظها بعزلتها بين الراكبين. يكفي أن يشغل السائق "لطمية" أو أغنية ريفية حزينة، وسترى شروق الأحزان من مغرب الفواجع، وسيذهلك اتصالها السريع مع اللطم والغناء الموجع والآهات. كأنها كانت تنتظر بشغف ذلك النوع من الحفر، الحفر الذاهب باتجاه نافذة سمحة ظهرت من داخل تلك العتمة، وكشفت عن عمق متأصل للحزن، عمق غائر بلا حدود، عدا تلك النافذة التي بدت هي الأخرى بلا حدود أيضا!

فتح السائق المذياع بعد أن سئم من شدة الزحام، فانطلق صوت "داخل حسن". بحة صوت لن تتكرر، وعذرية حياة تمزقت، حياة فطرية في طورها الأول، جمعت العشق مع الحزن وأنتجت أعذب الكلمات والألحان.

امتزجت آهات العجائز مع البحة سريعا، ثم سحبت حزنا موجوعا من قلوب بلا أغلفة، سرعان ما ارتدى أصوات النحيب والنعي والرثاء الغافي على الشفاه، بانتظار زقزقة العصافير.

استعرضت العجوز النائحة الأولى مهاراتها المشهودة في اختيار الأشعار الحزينة النافذة إلى قلوب الراكبين. قرأتها بأداء متقن، بإحساس عالٍ يلائم ترددات خامة صوتها المميزة التي توحي بأنها حزمة ألحان وآهات مؤثِرة، تخرج من أعماق قلبها المكتظ بالفقدان، لتبث الشجن العراقي الملازم لفواجع الدهر.

أنشَدَت العجوز أبيات نعي متفرقة، بصوت عذب حزين، جعل النسوة الجالسات في "خانة أم الشواذي" يلطمن على رؤوسهن وجباههن وأفخاذهن، بينما انهار بعضهن، خصوصا تلك النسوة اللائي فقدن أبناءهن في انفجارات السيارات المفخخة أو أعوام القتل على الهوية الحمراء، فلطمن على خدودهن، وعلى صدورهن الضامرات.

ظلت العجوز تهز برأسها وتنشد:"

خويه أرد أعاتبكم يالطياب

من جور گلبي وعُظم المصاب

ذاب الگلب، من الهضم ذاب

والراس، من امصابكم شاب..

تبعت النعش واركض وراكم

واچلّب بثياب الخذاكم..

ثاري الاخو عازته عازه

اريدن شوفته وگلبي توازه

بيت وصُفَه من الزلم خالي

توني اعرفت عزي ودلالي..

أويلاه عل مارجع داره..

ثاري الاخو يا ناس خيمه

ثاري الاخو ينبع محنه

يا بويه تِفَشَّگْ راس گلبي".

المرأة النحيفة التي كانت تجلس قبالتها بدت هي الأخرى "ملايّة" بارعة، تمتهن بدراية إبكاء النساء اللائي كانت دموعهن متأهبة، تنتظر لمسة شجن لا غير، فهي صاحبة صوت رنّان، يتميز بطبقاته العالية حادة النغم والنبرات، وذاتِ نكهةٍ ريفيةٍ محببة، تأسر الألباب، وكانت الأشعار والأبوذيات التي تختارها مليئة بالحزن والشجن والخيال، تحرث العواطف المتأججة، لتشعل نيران الفجيعة بقلوب نسوةٍ باحثاتٍ عن تفريغ أحزانهن ومواجعهن المتلاحقة، غير آبهات ببقية الراكبين.

ناحت المرأة بصوت شجي منقوش في ذاكرة النسوة، فجعلت الكثير منهن يلطمن على صدورهن بقسوة:"

اشلونك يبعد اختك اشلونك

بعدك حلو لو خرب لونك؟

حار الرمل بدَّل ارسومك..

تجيني.. لا كون تسمعني وتجيني..

انا من جور دهري ابد ما ون

اون للسار ضعنه بليل ماون

وين اهلچ غدوا يا دار ماون

أنادي ولا جواب يرد عليه..

افراكهم حرم منامي

ردت الولي ايْسيِّر عليه

افراكهم خلف خفيه

ويتشابچن ايده بديه".

لم يجرأ أحد من الرجال على مواساتهن، ولم يبادر أي منهم الى خدش المشهد، كأنهم كانوا أيضاً بحاجة الى ذلك النوع من الغناء، غناء نقي بلا رتوش، يدغدغ أحزانهم، ويلامس شغاف قلوبهم، بريشة عجائز متأهبات للنواح والألم واللطم، ولا تحتاج أي منهن سوى الى بحة عذبة من حنجرة داخل حسن!

 

عبدالكريم العبيدي

*************

 

ص6

النفط وتذبذباته

فراس زوين

يعتبر سعر النفط والتذبذبات الحاصلة له أحد الاهتمامات الرئيسة للمواطنين في جميع أنحاء العالم، وبالأخص في الدول المصدرة له لما يحتله من أهمية في توفير المال اللازم للحياة الاقتصادية والاجتماعية لهذه البلدان ومنها العراق والذي يعد واحدا من  أهم الدول النفطية وأكبرها من حيث الاحتياط وحجم الصادرات، ويمكن ملاحظة الأثر البالغ لأسعار البترول وانخفاضها قبل بضع سنوات الذي تسبب في أزمة حادة في مصادر التمويل ليس في العراق وحسب بل في معظم الدول الريعية، حيث لجأ العراق إلى العديد من الستراتيجيات التقشفية  التي لاتزال آثارها السلبية قائمة لغاية الان لمواجهة هذا التراجع في الأسعار.

ولم يتنفس المواطن العراقي الصعداء إلا مع بوادر عودة أسعار النفط بشكل تدريجي ابتداء من النصف الثاني من عام 2017 وحتى نهاية هذا العام نتيجة العديد من العوامل محققة وفرة مالية ظهرت في ارتفاع  التخصيصات المالية لمسودة موازنة 2019 والتي قدرت بحوالي 128 تريليون دينار كثاني اكبر موازنة للبلاد.

 ان الوفرة المالية في الاقتصاد العراقي دائماً ما ترافقت مع نداءات وتحذيرات الخبراء والباحثين والمهتمين بالشأن الاقتصادي بضرورة التأسيس لنظرة اقتصادية حقيقية وموضوعية قائمة على مواجهة الواقع المتردي للاقتصاد المحلي مستثمرة هذه الوفرة بهدف تنمية الاقتصاد المترنح نتيجة الإخفاقات المتتالية، فيما تركزت هذه التحذيرات على أن الإهمال المستمر والمقصود للقطاعات الإنتاجية أصبح يهدد البنية الكلية للاقتصاد العراقي في ظل تقلبات أسعار النفط وعدم استقرارها، حيث أن شهر العسل لأسعار النفط لابد وأن ينتهي  مخلفاً أياما سوداء وهذا أمر منطقي وطبيعي مادامت الأسواق العالمية محكومة بقوة العرض والطلب.

إن السياسة الاقتصادية للعراق منذ عام  2003 ولغاية الآن يمكن اختزالها بالمثل الشعبي "شبعني اليوم وجوعني باجر"، حيث القرار الاقتصادي العراقي رهين فكرة ورؤية تتعامل مع ارتفاع أسعار النفط على انه أمر ثابت ومستمر، بالرغم من ان الأمور في مثل هذه الحالة متذبذبة ويصعب السيطرة عليها أو على الأقل التنبؤ بها حتى من اكبر المؤسسات الاقتصادية العالمية، فمنذ بداية العام الحالي توقع العديد من مراكز التحليل والخبراء الاقتصاديين العالميين المختصين بشؤون النفط والطاقة استمرار ارتفاع أسعار النفط لحدود 80-90 دولارا للبرميل في نهاية العام الحالي، بل ان البعض منهم توقعوا أن تصل الأسعار العام المقبل إلى مستوى 100 دولار للبرميل، وبدت تلك توقعات منطقية بشرط عدم حدوث أي تغييرات دراماتيكية في معادلة العرض والطلب.

ان الارتفاع المستمر في أسعار النفط مع المشهد المتفائل من استمرار ارتفاعه دفع الحكومة العراقية لرسم موازنة عام 2019 بارتفاع  قيمتها عن موازنة 2018 بـ 24 تريليون دينار، لكن هذا الحلم الوردي لم يدم طويلاً حيث أن شهر تشرين الأول من العام الحالي جاء مخالفاً لكل التوقعات السابقة حول ارتفاع أسعار النفط، بل العكس هو ما حصل إذ بدأت أسعار البترول تتراجع، فبعد أن لامس سعر خام برنت القياسي  مستوى 80 دولارا للبرميل في 20 أيار 2018 انخفض سعره بشكل تدريجي ليصل إلى 59,46 دولارا في 1 كانون الأول 2018، مع تصاعد المخاوف من احتمال ارتفاع تخمة المعروض بالسوق بالتزامن مع ضعف مستويات الطلب العالمي، وبشكل يعد للأذهان الذكريات المريرة لازمة عام 2014 .

بالرغم من ان هذا الانخفاض جاء مفاجئا ومخالفا لمعظم التوقعات والقراءات العالمية الا انه يحمل معه مبرراته التي يمكن ايجازها بما يلي:

• ارتفاع كمية النفط الصخري المستخرج، إذ تمت إضافة ما يزيد عن 2 مليون برميل يوميا إلى الإنتاج الأمريكي، والذي بلغ 11.7مليون برميل يوميا  لتصبح بذلك أكبر منتج للبترول في العالم متخطية إنتاج روسيا المستقر حاليا بحوالي 11,4 مليون برميل يوميا، مما أدى إلى تقليل مستوى الاستيراد للولايات المتحدة وبالتالي الضعف في الطلب على مشتقات النفط على المستوى الدولي.

• الحرب التجارية المتنامية بين الصين والولايات المتحدة وتهديدها للاستقرار الاقتصادي العالمي والخوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وخصوصا في الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ارتفاع وتيرة العرض النفطي أسرع من الطلب عليه، نتيجة تراجع النمو العالمي والضغوطات السياسية باتجاه تخفيض الاسعار والتي تمارس على الدول المصدرة من جهة أخرى.

• الضغط المتواصل من الولايات المتحدة الامريكية على دول أوبك عموماً والسعودية خصوصاً  لزيادة الإنتاج النفطي وتخفيض الأسعار مستغلة حادثة اغتيال خاشقجي.

ان النقاط أعلاه تمثل أهم العوامل التي أدت إلى تراجع أسعار النفط في الفترة الأخيرة بالرغم من توقعات العديد من المؤسسات البحثية العالمية والخبراء الاقتصاديين الذين رجحوا استمرار ارتفاع أسعار النفط للفترة القادمة،  وهو ما حفز الحكومة العراقية على رفع قيمة الموازنة القادمة بقرابة 24 تريليون دينار بحسب مسودة موازنة 2019 واعتماد سعر برميل النفط بـ 56 دولارا للبرميل وهو رقم يعكس احتمالية مواجهة أزمة مالية في حال اعتماد هذه المسودة بفعل تراجع أسعار النفط حيث بلغ سعر نفط البصرة الخفيف 61,21 في يوم الأحد 2 كانون الأول 2018 وهو رقم يبتعد شيئاً فشيئاً عن مفهوم التقدير الرشيد لسعر برميل النفط ولا يفصله عن 56 دولارا سوى دولارات قليلة قد لا تكفي لتوفير غطاء مالي يبعد الاقتصاد العراقي عن خطر تقلبات الأسعار وخصوصاً في ظل تراجع القطاعات الإنتاجية التي يمكن أن تشكل الدرع الذي يحمي الواقع الاجتماعي والاقتصادي العراقي.

ان الازمة الحقيقية تتمثل في عدم استقرار أسعار النفط وتذبذبه، فمن 80  الى 61 دولارا خلال فترة وجيزة لا تتجاوز شهرين، وعدم وجود درع رصين يمكن من خلاله تجنب هذه الازمات وانعكاساتها على الانفاق الحكومي، بل ان بعض الأصوات التي نادت سابقاً برفع تقديرات سعر برميل النفط في احتساب الموازنة هي نفسها من تدعو اليوم الى خفض هذه التقديرات لتجنب الازمة المالية التي قد يسببها العجز في مصدر تمويل الموازنة، لكن الحل يكمن في إعادة تفعيل باقي القطاعات الإنتاجية والاعتماد على مصادر التمويل الأخرى لدعم القطاع النفطي بالإضافة الى تأسيس صندوق سيادي توضع فيه الفوائض المالية المتحققة من سنوات الوفرة يكون بمثابة الدرع الحصين الذي يمتص الاهتزازات السعرية للنفط، ويمكن من خلاله التعويض في حالة انخفاض الاسعار بصورة مفاجئة وغير متوقعة .

**********

ماذا سنقبض من الميزانية  خدمات لو خرخشة دراهم؟!

 

عاصي دالي*

في كل الحسابات والمعايير الاقتصادية في دول العالم الثالث او الشرق الأوسط، ومنها بلدنا العراق مبلغ المائة مليار دولار يعتبر كبيرا وخياليا عندما يتوفر لميزانيتها السنوية، ويمكن لهذا المبلغ ان يحدث تحولا هائلا في تغيير الواقع الاقتصادي والاجتماعي لشعوبها، اذا تم التصرف بها بالشكل الصحيح، وكانت في أيادي نظيفة لا يشوبها الفساد المالي والإداري، وتشير جميع الشواهد الى ان العراق يحصل على ميزانيات كبيرة وضخمة، ومنها ميزانية 2019 التي تجاوزت (105) تريليون دينار وهذا المبلغ يعادل ميزانية أربع أو خمس دول مجاورة له.

 فهل لها أن تطعم أفواه الجياع واليتامى الذين نراهم يوميا، وهم يجوبون الساحات والشوارع يستجدون المارة، وقد بدت عليهم علامات الفقر والبؤس والحرمان؟ وهل يمكن لها أن تجد سكنا يأوي إليه من يسكن في العراء؟ وهل تجد عملا لآلاف من العاطلين عن العمل، وأولهم الخريجون الذين افنوا طفولتهم وشبابهم في الدراسة، وبعد حصولهم على الشهادة راحوا يبحثون عن عمل حالهم حال من لا يجيد القراءة والكتابة؟ وهل يمكنها أن توفر الخدمات الأساسية  للشعب العراقي كالماء والكهرباء والمراكز الصحية والمدارس؟ أو مثل سالفة خلف الدواح الذي كان يسكن في قرية قريبة من المدينة، وكان لا يملك ارضا ليزرعها وكل يوم يذهب  الى مسطر العمال، فلا يجد عملا وعند عودته يجلس بالقرب من شواية مطعم للكباب، ويخرج من جعبته قطعة من الخبز ليمسحها بالرائحة التي تصدر من الكباب، ولكن صاحب المطعم طالبه بسعر رائحة الكباب، وعندما اعتذر لعدم امتلاكه نقودا اشتكاه صاحب المطعم إلى القاضي، وعند حضوره سأله القاضي أنت تأكل ولم تدفع الثمن؟ فقال يا سيادة القاضي انا اذهب أفتش عن عمل فلا أجد، وعند عودتي وأنا جائع أشم رائحة شوي الكباب، ولا أملك نقودا لكي اشتري فأجلس أمام شواية الكباب واغمس خبزتي على الرائحة، وصاحب المطعم يطالبني بفلوسها التفت القاضي إلى صاحب المطعم، وقال كم تريد مقابل ذلك؟ فقال عشرة دراهم طلب القاضي من البواب كيسا فارغا، ووضع فيه عشرة دراهم، وقال لصاحب المطعم اقترب مني، وهـز الكيس أمامه وقال ماذا سمعت قال (خرخشة الدراهم) فقال خذ هذه الخرخشة واذهب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من كتابات الراحل التي دأب على تزويد طريق الشعب بها.

*************

ماركس يرتدي سترته الصفراء؟

أسعد عرب

مايجري في باريس حاليا على وجه الخصوص وفرنسا على وجه العموم، ليس ببعيد عن ما تنبأ به ماركس منذ اكثر من قرن ونصف، حين قال: ان الرأسمالية ستحول كل شيء الى سلعة قابلة للبيع والشراء، من الثقافة الى الدين الى الانسان نفسه. وحين انهار الاتحاد السوفيتي، واصدر فوكو ياما كتابه الشهير (نهاية التاريخ)، الذي اعلن فيه، الانتصار النهائي للرأسمالية وخلودها، تنهد حينها ممثلو الرأسمالية الصعداء، ولم يكتفوا بذلك، بل استنفروا قواهم ورسموا الخطط لبدء هجوم معاكس على الحقوق التي اكتسبها العمال والفلاحون والشرائح المهمشة، خلال السنوات السابقة!

والمتابع لواقع البلدان الرأسمالية وبالذات امريكا وبريطانيا والمانيا وفرنسا، سيلاحظ الفرق الشاسع بين مداخيل رأسماليين لا تتجاوز نسبتهم اكثر من 1 في المائة بقليل يستحوذون على اكثر من 80 في المائة من ثروة هذه البلدان، بينما يعيش ما يقرب من 95 في المائة على دخل بالكاد يكفي لمعيشة بسيطة!

واذا كانت امريكا وبريطانيا، قد اقرتا بعض القوانين التي تطمئن الطبقات الفقيرة والمتوسطة على مصالحها، فأن الحكومة الفرنسية وبفعل ارتباط الرئيس ماكرون بنشاط البنوك المالية، قد شنت هجوما واسعا على الحقوق والمكتسبات التي حققتها الطبقة العاملة والشرائح المهمشة، خلال السنوات السابقة، لتجريدها من تلك المكتسبات والحد منها وتقليصها الى الحدود الدنيا.

على هذه الارضية، وكما يجب عدم تناسي، ان فرنسا تعتبر منارة الحرية على مستوى الوعي الذي يتمتع به الشعب الفرنسي وتوقه للحرية، كل هذه العوامل والاسباب، جعلت من باريس منطلقاً لمناهضة الرأسمالية المتوحشة السائدة الآن.

وهذا لايعني ان امريكا وبريطانيا وبقية البلدان الرأسمالية، ممكن ان تكون بعيدة عن مثل هكذا مظاهرات، وخصوصا ان كلا البلدين من المراكز الرئيسة لرأس المال البنكي الطفيلي، وفي هذه المناسبة لا يمكن اغفال المظاهرات الواسعة التي حدثت في امريكا تحت شعار (احتلوا وول ستريت).

تجليات مظاهرات السترات الصفر في باريس، انها كفرت بالديمقراطية الشائعة والتي تضمن الفوز لاصحاب روؤس الاموال والمتسلطين على وسائل الاعلام، اي انها كفرت بكل التجربة الديمقراطية والاحزاب المشاركة فيها، ولذلك لا قادة للمظاهرات ويخطئ من يظن ان هذه الحركة الاحتجاجية لامطالب واضحة لها، ان مطلبها هو رفض الواقع الحالي، وان العالم بأجمعه بحاجة الى نظام يضمن العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروات بشكل يضمن حياة كريمة لكل المواطنين.

"لم استطع شراء لعبة لطفلتي" تلك عبارة اطلقها احد المشاركين في تظاهرات باريس، مصحوبة بدموع لم يستطع اخفاءها، وآخر من اصحاب السترات الصفراء قال: "منذ ان الغى ماكرون قانون الضرائب التصاعدية، وجعل الضريبة متساوية بين الجميع، اي ان ادفع ضريبة بقدر الضريبة التي يدفعها من يربح ملايين الدولارات في ساعات معدودة، عندها لم نحتفل انا وزوجتي بعيد زواجنا منذ اكثر من سنتين، ولم يعد بمقدوري دعوتها بهذه المناسبة لاحد المطاعم او النوادي، كما كان يحدث سابقاً".

إنه الاغتراب، تلك الموضوعة التي تنبأ بها ماركس، وحذر السلطات من تجاهلها، لم يعد المواطن الفرنسي من الطبقة المتوسطة او الطبقات العمالية يشعر ان السلطة والاحزاب بمختلف تلاوينها والنقابات العمالية المختلفة تمثله، كما لم يعد ذلك المواطن يشعر بأي قدسية لأي رمز وطني او قومي، لذا لم يكن غريبا ان يتم تشويه قوس النصر وتدمير بعض من جادة الشانزليزيه واضرام حريق في احد المتاحف الباريسية؟

فهل يتعظ سياسيو الصدفة الذين يحكمون العراق الآن، بمايجري في باريس، مع ان هناك فرقا كبيرا جدا بين الخدمات المقدمة للمواطن الفرنسي والحقوق التي يحصل عليها، وبين خدمات تقترب من حد الصفر وظلم وقهر واهانة واستهانة بحقوق المواطن العراقي؟

احذروا لقد ارتدى مواطنو البصرة الستر الصفراء، واكيد سيرتدي هذه السترات جميع مواطني العراق من زاخو الى الفاو، وسيرى الظالمون حينها أي منقلب ينقلبون؟

*********

في الذكرى الثانية لانعقاد المؤتمر الوطني العاشر

للحزب الشيوعي العراقي

حسين علوان

مرت قبل أيام الذكرى الثانية لانعقاد مؤتمر حزبنا العاشر ونحن نشهد نضالا جبارا لحزب فهد وسلام عادل والحيدري وعايدة ياسين وسعدون والقافلة تطول..

ها هو حزبنا يثبت للجميع صدق شعاراته ونبوءة تحقيقها ونحن نشهد تحولا نسبيا في العملية السياسية نحو أفق التغيير المنشود التي رفعها الحزب كشعار لمؤتمره العاشر.

ها هم رفاق الدرب يشمرون عن سواعدهم ويعملون بجد ومثابرة من اجل اعلاء راية الكادحين والدفاع عنها في كل المنابر والمفاصل واينما يتواجدون. تلاحم رفاقي كبير وحرص مثابر لمواصلة الطريق الذي رسمه الشهداء بدمهم النقي الاصيل.

الحزب يواصل الخطى واثقا من سياسته الصائبة الواقعية للتحليل المنطقي للأحداث وبشكل يومي ومتابعة يقظة عما يدور في البلد من حراك سياسي عسير.

المقبولية نشهدها في كل ميادين العمل، الكل يثني على سياستنا المنحازة دوما للكادحين وسبل النهوض بها نحو العيش الكريم فالجماهير سندنا الاول والاخير.

الشيوعيون يسترشدون بمقررات مؤتمرهم العاشر ويواصلون العمل على تنفيذها نحو اسعاد ابناء شعبنا المحروم من حقوقه وامواله نتيجة هيمنة الفاسدين الذين تربعوا على هرم السلطة بنظامهم اللعين (المحاصصة) التي بدأت تتصدع وتجابه بقوة المحتجين الداعين الى نظام (المواطنة) كبديل لإقامة نظام العدالة الاجتماعية والدولة المدنية الديمقراطية المنشودة كأحد اولوياتنا التي نناضل من اجلها وسنستمر كذلك بنفسنا الطويل..

***********

لا تستهينوا بالمتظاهرين

عباس رحمة الله

الحراك الجماهيري لمنظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات والشخصيات المدنية والديمقراطية والتظاهرات الاسبوعية المتواصلة في بغداد والمحافظات الجنوبية تتواصل امام الصمت الحكومي الذي لا بد ان ينتهي بتنفيذ مطالب الجماهير المنتفضة من اجل مظلوميتها واسترداد حقوقها الدستورية والانسانية في العيش الكريم كمعالجة البطالة واطلاق الدرجات الوظيفية وبالاخص لخريجي الكليات والمعاهد وتثبيت العقود.

اما الخدمات فمعظمها متردية كالكهرباء والماء ومفردات البطاقة التموينية كما ونوعا ناهيك عن الخدمات الصحية المتردية في المستشفيات ونقص العلاجات والادوية. كذلك القطاع الزراعي والتربوي والصناعي واعادة النظر برواتب المتقاعدين البائسة ومحاسبة الفاسدين وسراق المال العام واحالتهم للقضاء واعادة الاموال المسروقة الى خزينة الدولة. ان المتظاهرين يمثلون شرائح مختلفة من الشعب ولا يطالبون سوى بحقوقهم اسوة بالمتنفذين الذين ينعمون بالرواتب والمخصصات والامتيازات المليونية. لقد نفذ صبر الشارع من الوعود المتكررة التي تفتقر للمصداقية وعلى الحكومة الجديدة الاستجابة لمطالب المتظاهرين قبل ان تتفاقم وتنفجر الاوضاع وبما لا تحمد عقباه.

**********

 

ص7

مواجهات سهلة للريال وبرشلونة ونارية ليوفنتوس وليفربول

 

طريق الشعب - وكالات

أسفرت قرعة دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا عن مواجهات نارية لبعض الفرق كما هو متوقع حيث يصطدم  يوفنتوس مع أتلتيكو مدريد  بينما يتواجه بايرن ميونخ وليفربول  في لقاء ناري. وأوقعت القرعة ريال مدريد في مواجهة أياكس،  بينما يلاقي برشلونة فريق ليون .. ويواجه مانشستر يونايتد غريمه سان جيرمان ويلاقي مانشستر سيتي فريق شالكه ، ويصطدم بروسيا دورتموند مع توتنهام أما اللقاء الاخير فيجمع روما وبورتو. واقيمت القرعة امس الاثنين في مدينة نيون السويسرية وشارك فيها  الإسباني لويس جارسيا، نجم ليفربول وأتلتيكو مدريد السابق واللاعبة الفرنسية لورا جورج. وتقرر خوض مواجهات ذهاب ثمن النهائي على مدار أسبوعين مختلفين، في أيام 12، 13، 19 و20 شباط 2019.ومن المقرر أيضًا إقامة مباريات الإياب خلال شهر آذار 2019، على مدار أيام 5، 6، 12 و13.

*********

الإعلامي المبدع صباح صالح:

منتديات الشباب متى تستقطب المواهب والمبدعين ؟

بغداد - منعم جابر

رياضيو الأمس نذروا حياتهم للرياضة والمجتمع وعملوا بجد وإخلاص من اجل توسيع القاعدة الرياضية ونشر الألعاب لجميع فئات المجتمع ولكلا الجنسين وكان منطلقهم الأول مراكز الشباب فمن خلال تحرك قطاع الشباب وقطاع الرياضة كان منتسبو هذه المنتديات يمارسون كل هواياتهم وألعابهم، ومورست كل الألعاب الفردية والجماعية وكان هواة الرياضة حريصين كل الحرص على ممارسة العاب كرة القدم والطائرة والسلة واليد إضافة إلى العاب الساحة والميدان والملاكمة والمصارعة وكرة الطاولة والمبارزة والعاب أخرى متنوعة إضافة إلى النشاطات الأخرى كالأدب والفن والعلوم ورعاية المواهب وتعليم المهن الأحرى كالخياطة وغيرها.

كل هذا النشاط الرياضي والثقافي والاجتماعي كان شكلا من إشكال الإبداع في تلك المنتديات الشبابية التي عاشها ضيفنا صباح صالح الكابتن والمدرب السابق في مركز شباب الحرية، والذي التقينا به ليحدثنا عن تجربته وما هو المطلوب لإعادة الحياة الى تلك المؤسسات الشبابية للظهور مرة أخرى.

 

منتديات الشباب خطوة مطلوبة اليوم

 

قلنا للكابتن صباح صالح أنت صاحب تجربة في هذا المجال، من اين وكيف نبدأ؟ قال: أن إعادة تفعيل هذه المؤسسات ستساهم في بناء الوحدة الوطنية والرياضة واحدة من النشاطات والتجمعات الأخلاقية والوطنية، وأضاف ان غياب هذه المؤسسات الرياضية والشبابية سيؤثر سلبا على شريحة الشباب التي تعاني من البطالة  والفراغ ومحاولة بعض الجهات دفع الشباب الى الخروج عن المألوف والاندفاع نحو التصرفات الطائشة والمنفلتة الامر الذي يتطلب تضافر الجهود الخيرة والتعاون من اجل اعادة الحياة الى هذه المنتديات ، والتي ستهتم بإشباع رغبات الشباب وهواياتهم كل حسب تطلعاته مما يؤهلهم لممارسة ما يريدون من العاب وهوايات.

وأكد الكابتن صباح على أننا قد مارسنا وجربنا أكثر من لعبة وأكثر من هواية تركت فينا الاستعداد لنكون بمستوى الطموح، فمثلا انا بدأت لاعبا بكرة القدم ووصلت الى مصاف فرق الدرجة الأولى، ولكني في المركز أحببت لعبة كرة الطائرة ومارستها لاعبا ثم مدربا ونجحت فيها ايما نجاح حتى صرت احد مدربيها المعروفين على مستوى منتديات الشباب. ولهذا أطالب وزارة الشباب والرياضة بإعادة الحياة إلى المنتديات لأنها المجال الرحب لتعليم واكتشاف المواهب.

 

منتديات الشباب حاضنة للمواهب والمبدعين

 

حدثنا عن تجربتكم في منتديات الشباب؟ أجابنا الكابتن صباح صالح قائلاً: هذه التجربة دخلت العراق منقولة عن تجارب المعسكر الاشتراكي مطلع سبعينات القرن الماضي واستطاعت ان تستقطب الشباب لأنها فتحت لهم ألعابا ونشاطات متميزة فالرياضة بكل انواعها والرعاية العلمية بكل مستوياتها والأدب والفن بتنوعاته اضافة الى الدورات التعليمية والمهنية والحرفية، اي ان من يدخل هذه المنتديات سيجد إمامه أبواب المستقبل مفتوحة.

قلنا للكابتن: وكيف استقبل الشبال تجربة واسعة كهذه ؟ قال: لقد جاءتنا أفواج الشباب ومن كلا الجنسين للتدريب والتعليم والبحث عن الرعاية والاهتمام حتى ان المركز كان يفتح ابوابه طوال النهار ويستقبل مجاميع الشباب من اجل توفير ساعات اضافية لتدريبهم وتوجيههم. وقد تواجد الكثير من المدربين والمعلمين الحرفيين لتدريس من يرغب في ان يتعلم وبهذا تحولت هذه المنتديات الى حاضنات للشباب ولرعاية هواياتهم ومواهبهم.

لكن هذا الحال لم يستمر حتى النهاية فمع الحرب والعدوان توجه النظام بكل شيء نحو الحرب وعسكرة هذه المنتديات و (ذبحها) وتسخيرها من اجل القائد الضرورة.

 

نجوم الرياضة تخرجوا من هذه المنتديات

 

هل أثمرت هذه المنتديات ايها الكابتن العزيز؟ قال: نعم، وبكل صراحة أقول أن المع نجوم الرياضة العراقية ومنذ السبعينات هم من خريجي هذه المراكز لانهم تدربوا فيها وتعلموا على ملاعبها وفي قاعاتها ومنهم حسين سعيد واحمد راضي ومهدي عبد الصاحب والراحل ناطق هاشم.

الكثير من الاطفال دخلوا الى هذه المنتديات لممارسة لعبة معينة ولكن المدربين وجدوهم اكفاء وموهوبين في العاب اخرى وهذا ما دفعهم الى الانتقال الى العاب اخرى. قلنا: كيف يا كابتن؟ قال: الكثير كانوا يلعبون بلعبة كرة القدم لكن تنوع الالعاب وانفتاح المدربين وتقدير الكشافين نجد بعضهم تحول الى لعبة الحديد او المصارعة او الملاكمة لا بل حتى الجمناستك وصاروا نجوما لامعين في العابهم الجديدة.

 

وهل لك أن تقول

شيئا اليوم؟

 

أكد لنا الكابتن والإعلامي المبدع صباح صالح قائلا: ان تجربتي الشخصية في منتديات الشباب تدريبا ولعبا قد فتحت أمام عيني أمورا كثيرة وزودتني بالمعلومات ووسعت آفاقي. عليه اقول للسيد وزير الشباب والرياضة في مرحلته الجديدة بضرورة الاهتمام بمنتديات الشباب لأنها منشآت جاهزة وستشكل خطوة مهمة لمستقبل الشباب والرياضة وتفتح الطريق امام الكفاءات والمواهب وتعيد الامل في غد شبابي ورياضي مشرق. وأضاف أن عملنا في هذه المؤسسات له اثر ايجابي كبير على تطور وتقدم الرياضة والفن والادب والعلوم وسيكون اثرها كبيرا على مستوى الطلبة الدراسي والعلمي وفوق هذا وذاك سيكون لها دور وطني وتوعوي لخدمة العراق والسير بالوطن نحو الرقي والتقدم.

********

سلة الاخبار...

رسميًا.. فلاح حسن يترشح لمنصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن فلاح حسن، نجم الكرة العراقية السابق والنائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية، ترشحه لانتخابات المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية على منصب النائب الأول.

وقال فلاح حسن، في تصريحات صحفية: "أعلنت بشكل رسمي ترشحي لمنصب النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية في الدورة الانتخابية المقبلة للمكتب التنفيذي".

وأضاف: "تولدت الرغبة لدي بالعمل مجددًا بعد 4 سنوات داخل اللجنة الأولمبية تحملنا خلالها المسؤولية، ونسعى في الدورة المقبلة إلى مواصلة العمل وتحقيق ما عجزنا عن تقديمه في الدورة الماضية".

يشار إلى أن عددا من الشخصيات أعلنت رغبتها في الترشيح لمنصب النائب الأول ومنهم نائب رئيس اتحاد الكرة علي جبار ورئيس نادي الشرطة وهاب الطائي ونائب رئيس اتحاد الملاكمة صباح الكناني.

 

عراقي يعرض مشروع إعداد الرياضيين الإماراتيين للأولمبياد

 

بغداد – طريق الشعب

عرض الأكاديمي العراقي ريسان خريبط مع أعضاء اللجنة الفنية لمشروع رعاية الموهوبين ل‍دولة الإمارات العربية المتحدة في فندق "فيرموينت البحر" في العاصمة أبو ظبي تقرير اللجنة الفنية الخاص بمشروع المواهب الرياضية.

وتم العرض بحضور رئيس الهيئة العامة للرياضة محمد خلفان الرميثي، والبطل لأولمبي الشيخ احمد بن حشر، وسعيد عبد الغفار - الأمين العام للهيئة، أعضاء اللجنة الأولمبية، ورؤساء الاتحادات الرياضية والداعمين لصندوق رعاية المواهب الرياضة من أصحاب رؤوس الأموال، والشركات، والتجار، وعدد كبير من الدوائر الرسمية وشبه الرسمية.

وتم عرض تقرير اللجنة الفنية الخاص بمشروع المواهب الرياضية وإعداد المنتخبات الإماراتية للمشاركة للدورات الاولمبية في طوكيو 2020، ودورة باريس 2024، وبعد الانتهاء من العرض تم عقد مؤتمر صحفي للإجابة على جميع أسئلة واستفسارات رجال الصحافة والإعلام.

يذكر أن الأكاديمي العراقي ريسان خريبط حامل أعلى شهادة علمية تخصصية في العلوم الرياضية و هو رئيس المجمع العلمي العربي لعلوم الرياضة ومؤلف لعشرات الكتب العلمية الرياضية التي يدرس بعضها كمناهج في الجامعات العربية.

 

كرار جاسم: لا أستطيع العودة

إلى العراق حاليًا

 

بغداد – طريق الشعب

قال لاعب نفط عبادان الإيراني، كرار جاسم، إنه لا يستطيع التعاقد مع أي نادٍ عراقي الآن، حيث أن عقده الحالي مازال ساريًا، حتى أيار المقبل.

وأوضح جاسم، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" أن إدارة ناديه متمسكة بخدماته، رغم العروض التي تلقاها.

وأضاف أنه يقدر عرض الزوراء، الذي يعتبره "زعيم الأندية المحلية، وفخر لكل لاعب أن يمثله".

وكذلك أبدى تقديره لعرض ناديه الأم، النجف، لكنه أبرز ارتباطه بعقد يتضمن شرطا جزائيا.

وحول عدم دعوته الى المنتخب العراقي، قال جاسم: "يكفيني أن الإعلام والجماهير يقدرون قيمتي الفنية، ويطالبون بضمي الى المنتخب.. أما أنا فلن أتأثر بعدم دعوتي، وأركز على مسيرتي مع فريقي".

 

********

الخميس اجتماع الهيئة التأسيسية لنقابة الرياضيين العراقيين

 

خاص - طريق الشعب

تتشرف الهيئة التأسيسية لنقابة الرياضيين العراقيين – قيد التأسيس- بعقد مؤتمرها التأسيسي لإقرار قانون النقابة المقترح وبحضور الرياضيين المسجلين فيها والراغبين بتنظيم الواقع الرياضي.

اعلن ذلك لجريدتنا الكابتن مقداد هادي الناطق الرسمي باسم النقابة واضاف ان هدف النقابة هو تنظيم العلاقة بين الرياضيين والجهات الرسمية والاهلية للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة للحركة الرياضية العراقية اسوة بالنقابات المهنية العراقية الاخرى.

واضاف هادي ان موعد المؤتمر سيكون صباح الخميس المقبل 20/ 12/ 2018 وعلى قاعة الحقوقيين العراقيين مقابل متنزه الزوراء.

ويذكر ان الجهود متواصلة من قبل الهيئة المؤسسة منذ اكثر من عام بهدف ترسيخ تقاليد العمل الرياضي المنظم للسير بالرياضة العراقية الى الامام خاصة وان الدستور العراقي قد اعتبر ممارسة الرياضة حقا لكل عراقي وعلى الدولة توفير مستلزمات ممارستها، وهذا ما اكدته المادة (36) من الدستور.

سيضيّف المؤتمر نخبة من ألمع الشخصيات البرلمانية وقيادات المؤسسات الرياضية ورواد الرياضة وابطالها للسير بهذا المشروع الى الامام.

 

*******

بيليه يوضح سبب انتقاده نيمار

متابعة – طريق الشعب

أشاد أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه بالنجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي، بعد الأداء المميز الذي قدمه رفقة باريس سان جيرمان خلال الفترة الماضية.

وقال بيليه، في تصريحات نقلتها صحيفة "ليكيب" الفرنسية: "لقد فاز بكأس العالم وعمره 19 عامًا، لكن أنا حققت المونديال في سن 17 (يضحك)، الكثيرون يعتقدون أنني أقول ذلك من أجل المتعة، ولكن هذا ليس مزحة".

وأضاف: "قلت دائمًا أن نيمار سيصبح لاعبًا عظيمًا، لكن ما حدث في العامين الماضيين هو أنه أراد الظهور بطريقة أخرى ليس بتسجيل الأهداف أو عن طريق لمحات رائعة، إنما بدأ يتحايل على الحكام من أجل الحصول على أخطاء ما جعل صورته تصبح سلبية". وأتم: "انتقاد نيمار؟ لقد تحدثت معه عدة مرات، لكنه بلا شك يعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم، الأب لا ينتقد ولكن يعلم ابنه من أجل مصلحته، وأنا مستعد لفعل كل شيء من أجل المنتخب البرازيلي".

 

*******

ميسي أمام صراع جديد للتفوق على رونالدو في 2018

متابعة – طريق الشعب

يدخل مهاجم وقائد نادي برشلونة ليونيل ميسي، صراعاً جديداً مع غريمه التقليدي على الألقاب الفردية كريستيانو رونالدو حتى نهاية عام 2018.

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية أن "ميسي لديه فرصة في التفوق على البرتغالي، وحسم صدارة الهدافين في عام 2018".

ويمتلك البرغوث الأرجنتيني 44 هدفا حتى الآن سجلهم مع برشلونة ومنتخب الأرجنتين، ومازالت أمامه مباراتان في بطولة الدوري الإسباني لزيادة أهدافه أمام ليفانتي اليوم وسيلتا فيغو في الأسبوع المقبل.

"رونالدو" هو الآخر سجل 44 هدفا حتى الآن على مدار العام الحالي مع ناديي ريال مدريد ويوفنتوس ومنتخب بلاده، ولكن أمامه ثلاث مباريات متبقية في بطولة الدوري أمام روما، أتلانتا وسامبدوريا حتى نهاية هذا العام.

في الدوري الألماني، سجل "روبرت ليفاندوفسكي" مهاجم بايرن ميونخ حتى الآن 41 هدفا، ومازال أمامه مباراتان لمنافسة "ميسي" و"رونالدو" حتى نهاية العام بالدوري الألماني أمام لايبزغ وآنتراخت فرانكفورت.

وفي البريميرليغ، يأتي "هاري كين" في المركز الرابع صاحب الـ37 هدفا في العام الحالي مع توتنهام ومنتخب إنجلترا وأمامه 4 مباريات في الدوري الإنجليزي أمام آرسنال، إيفرتون، بورنموث وولفرهامبتون حتى يحاول منافسة الثلاثي "ميسي"، "رونالدو" و"ليفاندوفسكي".

 

*********

 

ص8

صفحات من دفتر قديم

 

عن "دار المتوسط للطباعة والنشر" في ميلانو – إيطاليا، صدر أخيرا كتاب بعنوان "صفحات من دفتر قديم: سبعة كتّاب سوريين يروون سيرهم المدرسية"، من إعداد رستم محمود وتقديم أحمد بيضون.

يتضمن الكتاب حكايات ورؤى ومشاهدات للحياة المدرسية في سوريا، يرويها سبعة كتاب سوريين، هم كل من فاروق مردم بك، ممدوح عزام، صالح الحاج صالح، كوليت بهنا، سلام كواكبي، روزا ياسين ورستم محمود.

 

********

مواساة

 

تلقت اسرة "طريق الشعب" بأسى وحزن خبر وفاة الصحفي الكردي العراقي المخضرم الاستاذ مصطفى صالح كريم، امس الاول الاحد في السليمانية، عن 85 عاما. وهي إذ تنوّه في هذه المناسبة المؤلمة بمسيرة الفقيد النضالية قوميا ووطنيا وبمنجزه الاعلامي، تتوجه بخالص تعازيها الى عائلته الكريمة، والى رفاق دربه واصدقائه وعموم الاسرة الصحفية والوسط الثقافي في الاقليم وفي العراق.

 

********

"اللغة العربية والتحديات المعاصرة"

بغداد – طريق الشعب

في مناسبة اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون الأول، يضّيف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، د. صاحب أبو جناح، ليتحدث عن "اللغة العربية والتحديات المعاصرة".

الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. علي حداد، تبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

*********

سوريا تكرّم الاقتصادي

الراحل د. مجيد مسعود

بغداد – طريق الشعب

كرمّت "الجمعية العلمية للعلوم الاقتصادية" في سوريا، نهاية تشرين الثاني الماضي، الشخصية العلمية الاقتصادية، الرفيق الراحل د. مجيد مسعود، في احتفالية حضرتها شخصيات حكومية وأكاديمية، وشهدتها قاعة "فندق الشام" في دمشق.

وشمل التكريم بالإضافة إلى د. مسعود، الذي هو عضو في الحزب الشيوعي العراقي وعضو سابق في الجمعية، عددا من الشخصيات العلمية من أعضاء الجمعية، التي لعبت دورا بارزا في تعزيز المسيرة الاقتصادية في سوريا.

وقد تسلمت التكريم المقدم إلى د. مسعود، كريمته السيدة عبير وأحفاده. 

من جانبه ألقى عضو مجلس إدارة الجمعية، د. عامر خربوطلي، كلمة خلال الاحتفالية لفت فيها إلى ما قدمه المكرمون من أبحاث وآراء أغنت بشكل فعلي الاقتصاد السوري، مبينا ان هذا التكريم "هو تعبير بسيط عن الامتنان لجهودهم المبذولة في خدمة الاقتصاد الوطني".

هذا وجرى خلال الاحتفالية عرض أبحاث المكرمين وبعض اعمالهم.

 

**********

ليس مجرد كلام...

لا تضيّعوا بصرتكم .!

 

البصرة .. منذ تمصيرها عام 16 هجرية ، وهي منبع ثرٌّ للثقافة والأدب والفن والعلم والثروات الطبيعية ، ومنها انطلقت الأفكار والرؤى فكان المعتزلة وإخوان الصفا والمرجئة وغيرهم . في مربدها تبارى الشعراء ومازالوا يتبارون ، وعلى شواطئها سهر السمّار وغنى المطربون وعُزِفت الهيوه والسامري، وبين أزقة عشّارها عزف تومان بنايه معلناً عن فيلمٍ سينمائيٍّ جديد، ومن ماء شطّها العذب شَرِب الرحّالة القدامى والحديثون  ، مُزِج عسل رطبها بزيت السمسم فصار حلاوة نهر خوز. كم من الحروب مرّت عليها ، وكم من خرابٍ في سالف الزمان وحالياً؟

طفت الجثث في أنهارها وسالت الدماء بسككها ودرابينها من أثر ما فعلته السيوف سابقاً، وتهدّمت بيوتاتها واصطبغت شوارعها بالدم من أثر الرصاص لاحقاً ! ولم تمت أبداً ، إنها عنقاء الزمان .

البصرة مدينة الملح والتمر والحنّاء والماء العذب والأسماك والخضروات بأنواعها ، كما هي مدينة النفط ومشتقاته والصناعات المكملة له كالبتروكيمياويات والحديد والصلب والأسمدة والورق، وهي بوابة العراق والميناء الذي يطل على العالم .

البصرة حباها الخالق بثروات لن تنضب أبدا ، كما منحها صبراً لن تتحمله الجبال والهضاب إذا اجتمعن .

البصرة ناقةٌ حلوبٌ ولودٌ تحمل ذهباً ، لكنها تأكل العاقول والأشواك .

البصرة ابتليت بمن يتسيد عليها في كل زمان، ما أن يستقر به المقام على الكرسي حتى يشرع بالنهب وكأنه مدفوع على تخريبها . البصرة مر بها الساسة والقادة والشيوخ والأمراء ، كما العبيد والمماليك والصعاليك، البصرة تكسر الخاطر دائما لأنها مأكولة مذمومة كسمك الصبور .

 

الكلّ يأكل من خيراتها لكنّ أبناءها يتضورون جوعاً ، والكلّ يلبس من خيراتها لكن أطفالها عراة ، نفطها يدفئ العالم لكنها ترجف من البرد.

الإهمال مرضها المزمن منذ سنين ، والخراب صديقها اللدود الذي لن يفارقها.

انعدمت زراعتها ومات النخل واقفا  ، وتوقفت معاملها وصار ماؤها آسناً ، نخر الفساد جسدها الطريّ ، فصارت تئن وتندب حظها العاثر الذي( يدولب) بها من يد  إلى أخرى .

لهذا أقول نصيحة للجميع :ــ يا كلَّ من شَرِبَ من مائها وأكل من رطبها انتبهوا لحال مدينتكم قبل فوات الأوان ، ولا تتصارعوا على مُلكٍ زائل ذات يوم، لا تتصارعوا على الكراسي والمغانم فيخذلكم الزمان، ويتسرب كل شيء من بين أيديكم فتذهب ريحكم ، وتصبحوا نادمين .

البصرة أمّنا جميعاً ، فداءٌ لها كل شيء ، المالُ يأتي ويذهب ولن يبقى إلاّ العمل الصالح الذي ينفع الناس جميعا ، والكل يأتي ويذهب ولن يبقى إلاّ الذكر الطيب بين الناس.

فقط تأملوا كلّ ما مرّ بالبصرة منذ تمصيرها حتى هذه الساعة.

البصرة أمنا الرؤوم ومدينتنا التي تسكننا لا تضيعوها بصراعاتكم رجاءً .

 

عبد السادة البصري

 

***************

في سامراء

اتحاد الطلبة يعقد ندوة حول مخاطر المخدرات

سامراء – طريق الشعب

عقد فريق العلوم التطبيقية التابع إلى فرع اتحاد الطلبة العام في سامراء، الأسبوع الماضي، ندوة حول مخاطر تعاطي المخدرات.

حضر الندوة التي عقدت بالتعاون مع ممثل "مركز النماء" التابع إلى "جمعية  الأمل" لحقوق الإنسان مصطفى عبد الواحد، جمع من أعضاء الفريق والأكاديميين والمهتمين في الشأن الصحي.

الناشط عبد الوهاب نزار، أدار الندوة واستهلها بقراءة تقرير صادر عن وكالة "الرشيد نيوز"، حول احصائيات تعاطي المخدرات في العراق.

بعد ذلك ألقى عميد كلية العلوم التطبيقية في جامعة سامراء أ.م.د عبد الحميد محمد، كلمة تناول فيها أخطار تعاطي المخدرات، محذرا من تفشي هذه الظاهرة التي يراها دخيلة على المجتمع العراقي.

فيما كانت للسيد مصطفى عبد الواحد كلمة أيضا، استعرض فيها بعض الاحصائيات حول تعاطي المخدرات في العراق، وتحدث عن أسباب انتشار هذه الظاهرة، وعن طرق تحجيمها، مشيرا إلى ان هناك زيادة في أعداد متعاطي المخدرات في العراق، وفق تقريرين إحصائيين صادرين عن وكالة "الرشيد نيوز" و"جمعية الأمل"، ما يستوجب مكافحة هذه الظاهرة، وفتح مراكز لإعادة تأهيل المدمنين.

 

*********

في السماوة

صادق الزعيري يوقع "ظهور وسياط"

السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي

احتفى البيت الثقافي في مدينة السماوة، أخيرا، بالشاعر صادق الزعيري، في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الثانية الموسومة "ظهور وسياط".

حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على "قاعة عبد الجبار بجاي" وسط المدينة، جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر. فيما أدارها الشاعر يحيى عبد حمزة، الذي قدم سيرة المحتفى به المولود عام 1948 في مدينة السماوة، مبينا انه حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية، وانه كتب الشعر مبكرا متأثرا بأخيه الأكبر الشاعر يحيى الزعيري.

وأضاف قائلا ان الزعيري كان قد انضم إلى صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وتعرض للاعتقال مرات عدة على يد النظام الدكتاتوري المقبور، وفصل من وظيفته بسبب توجهه السياسي.

بعدها تحدث المحتفى به عن مجموعته الشعرية الجديدة، موضحا انه عكس في قصائدها ما تعرض له من تعذيب جسدي في سجون النظام المقبور بسبب موقفه المعارض للدكتاتورية، ومؤكدا ان مجموعته الشعرية هذه تمثل رسالة إنسانية كتبت من أجل المستضعفين، وفي سبيل تعرية الطغاة الذين يستغلون البسطاء من الناس في تمرير أهدافهم الدنيئة.

وذكر الزعيري ان مجموعته الشعرية الجديدة تعد امتدادا لمجموعته الشعرية الأولى الموسومة "الكتابة على الأرض"، وانه سوف يتبعها بمجموعة شعرية أخرى عنوانها "زنزانة خمس نجوم".

وفي سياق الجلسة قرأ المحتفى به مختارات من قصائده، ثم وقع نسخا من مجموعته الشعرية ووزعها على الحاضرين.

 

*******

في اتحاد أدباء العراق

إحياء المنجز الإبداعي لشاعر الشعب عريان السيد خلف

بغداد - غالي العطواني

أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صباح السبت الماضي، حفلا لإحياء المنجز الإبداعي والحضور الثقافي لشاعر الشعب الراحل أخيرا عريان السيد خلف.

حضر الحفل الذي شهدته باحة مقر الاتحاد في ساحة الاندلس وسط بغداد، والذي حمل عنوان "عريان السيد خلف شمس في ليل العراق الطويل"، جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين من العاصمة وبقية المحافظات، فيما تحدث فيه عدد من الأدباء والشعراء عن المنجز الإبداعي للفقيد.

د. أحمد الزبيدي، استهل الحفل بقراءة خاطرة أشار في محتواها إلى ان "الشعراء لا يموتون، لأنهم خالدون في ذاكرة الناس من خلال ما يقدمونه من قصائد.. واليوم نقول لشاعر الشعب عريان السيد خلف: بلايه اوداع.. مثل العود من يذبل بلايه اوداع..".

بعدها ألقى الناقد فاضل ثامر كلمة بحق الراحل، جاء فيها "عريان السيد خلف.. هنيئا لك هذه الشعبية الكبيرة في قلوب العراقيين، التي حققتها من خلال منجزك الادبي والشعري. وهذا يؤكد اهمية الثقافة التي ستكون من عناصر التغيير"، متابعا قوله ان "عريان كتب القصيدة الشعبية والفصحى ومفردات قصائده الشعبية لا زالت عالقة في ذاكرة العراقيين منذ ما يقارب نصف قرن".

وأضاف ثامر في كلمته ان "صوت عريان يمتلك حداثة لغوية، وبذلك تكون لغته الخطابية متقنة الى حد بعيد"، لافتا إلى ان الراحل "استطاع تطوير القصيدة الشعبية كونه ابن هذه الارض.. ابن المدينة والريف.. ومن هذا المنطلق ندعو الى دمج الشعر الشعبي بالمنظومة الثقافية العراقية، لأنه سريع التناول على السنة الناس".

وكانت للشاعر الكبير ناظم السماوي كلمة تطرق فيها إلى علاقته الشخصية بشاعر الشعب، الممتدة إلى أكثر من 50 عاما، مستذكرا فترة اعتقاله مع الراحل في سجن "نكرة السلمان"، ومعهما العديد من الأدباء والمثقفين الوطنيين أمثال فاضل ثامر وزهير الدجيلي وصادق جعفر الفلاحي ومظفر النواب.

فيما ألقى الناقد د. علي حداد، كلمة تناول فيها قصيدة الراحل الموسومة "أبو محسين"، موضحا انه كان قد سمعها عبر أثير الإذاعة في سبعينيات القرن الماضي، وحينها تعرف إلى الشعر الشعبي الحقيقي "ومن يومها شغلني شعر عريان، وحين غادرت العراق حملت معي ثلاثة دواوين شعرية، للمتنبي والسياب وعريان السيد خلف".

 وكان بين المتحدثين الشاعر كاظم غيلان، الذي لفت إلى ان "شعر عريان سهل بسيط وممتع من خلال (حسچة) لغوية ممتدة من ريف ناحية الدوّاية التابعة إلى قضاء الشطرة في محافظة ذي قار، الى قلب المدينة"، منوها إلى ان "شعر مظفر النواب مدنيا كونه ابن المدينة، لكن عريان اخذ حيزا كبيرا في مفرداته الشعرية المأخوذة من اهازيج الفلاحين وغنائهم".

وألقى الشاعر والناقد ريسان الخزعلي كلمة في الحفل، جاء فيها "وهكذا خطف الموت انسانا شاعرا له على كل لسان قصيدة او اغنية"، مستدركا في قوله "لكن الموت لم يستطع ان يخطف هذا الحضور البهي الكبير من ذاكرة العراقيين الشعرية".

وأضاف قائلا ان "حضور عريان سيستمر طويلا، لأنه اورثنا ما يُشعل الورق ويلهب الاكف بالتصفيق ويمنح الروح بعدا سماوياً: الكمر والديرة، كبل ليلة، تل الورد، صياد الهموم، شفاعات الوجد، المجموعة الكاملة والقصائد اللاحقة في مجموعة مخطوطة "القيامة"، لا رثاء لعريان..".

هذا وألقت الفنانة التشكيلية بشرى سميسم كلمة استذكرت فيها الراحل، وقالت "عريان.. من قال إنك رحلت؟ انك لم ترحل، يبقى صوتك هادرا بالحنين ليسمعه الفقراء". أعقبها الشاعر عامر عاصي بكلمة ذكر فيها ان "الحديث عن شعر عريان في غاية الصعوبة، كونه صوتا شعريا وصل إلى جميع العراقيين. فصار شاعر الوطن والشعب".

وفي الختام قرأ القاص نعيم آل مسافر كلمة عائلة الراحل، وقال فيها "انا أعترض على كلمة "العائلة"، كون جميع أفراد الشعب العراقي يمثلون عائلة عريان. فقد أصبح الراحل كالنهر الذي يمر بكل المدن العراقية، ويكفينا فخرا أن أكثر من 200 مأتم أقيمت للراحل في كل أنحاء العراق، وان هناك أخبارا تفيد انه سيتم نصب 4 تماثيل للفقيد في بغداد وبعض المحافظات".

 

*******

أطفال "مكتبة الطفل" يحتفلون بالعام الجديد

بغداد – مروة فاضل

في مناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، أقامت مكتبة الطفل التابعة إلى فرع رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، الجمعة الماضية، حفلا للأطفال على قاعة "الكنيسة الإنجيلية الأرمنية" وسط بغداد.

الحفل الذي دعت إلى إقامته الكنيسة، شارك فيه نحو 118 طفلا وطفلة من رواد المكتبة، الذين تفاعلوا مع الفقرات المنوعة، خصوصا فقرة "بابا نويل"، الذي رسم على محياهم البسمة والسرور بعد أن وزع عليهم الهدايا.  وتخللت الحفل محاضرة عن قيم المحبة والسلام والاخاء والتعاون، وعن معنى الاحتفال بأعياد رأس السنة.

وفي الختام قدم فرع الرابطة شكره وتقديره إلى الكنيسة، على احتضانها الأطفال، خاصة الايتام والفقراء منهم، متمنيا للجميع عاما سعيدا.

 

*******

"جيكور" يحتفي بالملاكم الدولي سالم شعبان

البصرة - طريق الشعب

احتفى "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، الأسبوع الماضي، بالملاكم الدولي السابق سالم شعبان، الذي تحدث عن مسيرته بحضور جمع من المثقفين والناشطين ومحبي الألعاب الرياضية.

أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الإعلامي ليث غالب. فيما تحدث فيها المحتفى به، الذي كان قد حاز ألقاب البطولة على مستوى العراق  وآسيا مرات عدة أوائل سبعينيات القرن الماضي، عن مسيرته الرياضية، وبدايات دخوله عالم الملاكمة.

وأضاف قائلا ان إعجابه بالملاكم العالمي محمد علي كلاي، هو الذي دفعه لمزاولة لعبة الملاكمة، مستذكرا مدربه بطل الملاكمة السابق، طيب الذكر علي جاسم، الذي كان يلقب بـ "علي الشبح".

وتطرق شعبان إلى بعض التفاصيل حول التدريبات التي خاضها بصحبة العديد من الملاكمين الآخرين، وكيف انهم كانوا يركضون خلال التدريب لمسافات طويلة. كما تناول علاقاته مع العديد من أبطال لعبة الملاكمة العراقيين الدوليين، أمثال زبرج سبتي وعلي عبد الأمير وجبار حسن. ثم عرض أمام الحاضرين بعض الصور التذكارية التي يظهر فيها وهو يزاول مباريات الملاكمة أو خلال التدريب.

وشهدت الجلسة مداخلات عن مسيرة المحتفى به قدمها عدد من الحاضرين، بينهم سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في البصرة الرفيق جمعة الزيني، والناقد مقداد مسعود، فضلا عن السادة محمد التميمي وعبد الله العزاوي وباسم محمد حسين.

 

*********

في الحلة

"الجهاد وعلاقته بنظام الانتاج"

 

الحلة - عدنان البيرماني

ضيّف اتحاد الادباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الفريق الطيار والباحث رياض البياتي، الذي استعرض بحثا له عنوانه "الجهاد وعلاقته بالانتاج"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين.

أدار الجلسة الشاعر حامد كعيد جبوري، الذي قدم سيرة الضيف، مشيرا إلى انه من الباحثين المميزين في محافظة بابل، وان له باعا طويلا في مجال البحث والتأليف التاريخي، ولديه اطلاعا واسعا على أمهات الكتب الرصينة التي تتحدث عن تاريخ العرب قبل الإسلام وبعده.

 بعد ذلك شرع الباحث البياتي الحديث عن موضوعة بحثه، مشيرا إلى ان شبه جزيرة العرب كانت أرضا خصبة لنظام الجهاد، بحكم الواقع الذي كان يعيشه الناس آنذاك.

وأضاف قائلا ان القبلية ومعاني السيطرة كانت متجذرة لدى الأقوام العربية، ما دعا قريش إلى تأسيس "رابطة الأمن" كنوع من السلم الأهلي، وتحريم القتال خلال الاشهر الحرم، وذلك لغرض تمشية أمور تجارتها.

 وتطرق البياتي إلى الطقوس قبل الإسلام وبعده، مشيرا إلى ان الإسلام فرض نوعا من التسامح الأهلي، ما أدى إلى حصول انتعاش اقتصادي واجتماعي في المنطقة، وجعل المسلم ينسلخ بعيدا عن قوميته وقبيلته ليدخل في حاضنة الإسلام.

وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها الباحث رياض البياتي بصورة مسهبة.

 

***********

.