العدد 86 السنة 84 الأثنين 17 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
منتسبو الصحوات في ذي قار يجددون مطالباتهم بإطلاق رواتبهم
البصريون يمضون في تظاهراتهم ومسيراتهم الاحتجاجية وموظفون متعاقدون يواصلون اعتصامهم في بغداد
بغداد – طريق الشعب
جدد المتظاهرون البصريون تظاهراتهم ومسيراتهم الاحتجاجية، امس الاحد، لليوم الثالث على التوالي، للمطالب بالإصلاحات، وتوفير الخدمات الأساسية، فيما نفت قيادة عمليات البصرة، أي اعتقالات خلال التظاهرات التي جرت مساء الأول السبت، أمام مبنى الحكومة المحلية وانتقلت بعدها إلى أمام منزل رئيس مجلس البصرة وكالة وليد كيطان.
وفي حين تتواصل احتجاجات موظفي العقود في الخطوط الجوية العراقية أمام وزارة النقل، للمطالبة بإعادتهم الى وظائفهم وتثبيتهم على الملاك الدائم، نظم منتسبو صحوات محافظة ذي قار، تظاهرة جديدة، أمام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 11 شهراً.

تظاهرة ومسيرة احتجاجية،
جدد مئات البصريين، تظاهراتهم، لليوم الثالث على التوالي، امام مبنى ديوان المحافظة، قبل ان تتحول الى مسيرة احتجاجية، للمطالبة بإجراء الإصلاحات، والايفاء بوعود تنفيذ مطالب المتظاهرين المتعلقة بتوفير الخدمات الأساسية، والوظائف للعاطلين عن العمل.
وفي غضون ذلك، نفى قائد العمليات الفريق الركن قاسم نزال، حصول أي اعتقالات خلال التظاهرات التي جرت مساء السبت أمام مبنى الحكومة المحلية وانتقلت بعدها إلى أمام منزل رئيس مجلس البصرة وكالة وليد كيطان.
وحذر نزال، الأشخاص الذين يخرجون عن أسس وسلمية التظاهرات من تعريض أنفسهم الى المساءلة القانونية، مشيرا الى وضع قيادته خططا للتعامل مع التظاهرات وحماية المتظاهرين من قبل كوادر مدربة لهذا الغرض.
وكان متظاهرون قد ذكروا لوسائل اعلام محلية، ان القوات الأمنية اعتقلت عددا من المتظاهرين خلال تفريقها مساء السبت التظاهرة التي جرت أمام منزل رئيس المجلس وكالة وليد كيطان.

اعتصام مفتوح
وفي بغداد، ناشد المحتجون من موظفي العقود في شركة الخطوط الجوية، خلال اعتصامهم المفتوح، رئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان بالتدخل وإنصافهم لاسيما وانهم من الخريجين وأصحاب العوائل، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية ورواتبهم المتوقفة منذ 17 شهراً.
كما طالبوا الأمم المتحدة ومنظماتها الانسانية بالتدخل لحل قضيتهم بعد ان "عجز السياسيون العراقيون عن حلها".
واصدرت اللجنة المنظمة لاعتصام موظفي العقود التشغيلية في الشركة العامة للخطوط الجوية بيانا يرد على نظيره الذي اصدر المكتب الاعلامي لوزير النقل عبد الله اللعيبي حول انهاء عقودهم.
وذكر البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير النقل لم يتواصل مع المتظاهرين بصورة مباشرة الا من خلال لقاءين الاول الذي انزله المكتب الاعلامي على موقعه الخاص واللقاء الثاني جاء مكملا للقاء الاول والذي تلاه بعد يوم والذي قوبل من قبلنا بالزهور والود والاحترام عرفانا بما وعدهم به الوزير والذي اصدره المكتب الاعلامي في اللقاء الاول وقمنا بتسليمه اسماء موظفي العقود ومظلوميتهم".

رفض وتحفظ
وبيّن ان "اليوم قد تفاجأنا بما ذكره المكتب الاعلامي للوزير بان العقود قد تم انهاؤها من قبل الوزير السابق حيث اننا لم نشاهد اي كتاب بهذا الشأن لا من الوزارة السابقة ولا حتى من قبل مجلس ادارة الشركة بل بالعكس لدينا ما يثبت استمراريتنا من كتب وزارية وادارية".
واضاف "لقد وجه الوزير بتشكيل لجنة وزارية مكونة من مكتب المفتش العام وبرئاسة قاضٍ وسلمت توصياتها للوزير منذ اكثر من خمسة عشر يوما ولم يصادق عليها، لافتا "لقد تفاجأنا بان الوزير قد شكل لجنة اخرى لدراسة مطالب المتظاهرين ولا نعلم السبب في تشكيل هذه اللجنة على الرغم من ان الناطق الاعلامي للوزير قد وعدنا انه سوف تحل قضيتكم خلال اربع عشر يوم من تاريخ تشكيل اللجنة الاولى".
واكد البيان على ان "اعتصامنا سوف يبقى مفتوحا حتى نأخذ حقوقنا التي كفلها لنا الدستور والقانون العراقي و بدورنا نشكر كل القنوات الاعلامية ووسائل الاعلام وكل الشخصيات التي وقفت معنا لإظهار مظلوميتنا للراي العام في اعتصامنا الذي دخل يومه الخامس والثلاثون".

رواتب متأخرة
وفي ذي قار، جدد العشرات من منتسبي صحوات المحافظة، تظاهراتهم أمس الأحد أمام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 11 شهراً.
وقال احد المتظاهرين عقيل جبار، ان عددهم يبلغ 1800 منتسب وبعقود مع وزارة الدفاع ولديهم بيانات صرف رواتب إلا أنهم لم يستلموا أي راتب طيلة 11 شهرا مضى، مشيرا إلى أن تجديد تظاهراتهم يأتي لإيصال رسالة الى الجهات المعنية لتبيين حاجتهم لهذه الرواتب في ظل الظروف الحالية.
****************
رئيس الجمهورية يعلن تخليه عن الجنسية البريطانية
بغداد – طريق الشعب
اعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، لقمان الفيلي، امس الاحد، ان رئيس الجمهورية، برهم صالح، تخلى بصورة قانونية عن الجنسية (البريطانية) التزاما منه بما جاء في الدستور العراقي.
واكد الفيلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاجراءات القانونية بشأن تنازله عن الجنسية البريطانية قد استكملت"، مشيرا الى ان الرئيس "اذ يتقدم بوافر الشكر والتقدير للمملكة المتحدة التي منحته الجنسية ايام معارضته النظام السابق، فان تنازله يأتي التزاما منه بما جاء في الدستور العراقي في المادة رقم 18 الفقرة الرابعة والتي تنص على عدم جواز تمتع الأشخاص بجنسية أخرى مكتسبة في حال تم انتخابهم أو تكليفهم بمهام سيادية في جمهورية العراق".
****************
الخارجية الكويتية تعلق على إعدام 50 عراقيا في العام 1991
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، وجود تواصل بين سفارة الكويت في بغداد والمسؤولين العراقيين بشأن رواية شرطي كويتي سابق لإحدى القنوات التلفزيونية عن إعدام 50 بريئا يعتقد أنهم عراقيون إبان الغزو عام 1991.
وقال الجار الله، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحن نتابع ما نشر وما بث خلال هذا الشريط وردود الفعل في العراق واستطعنا أن نحصل من وزارة الداخلية على تقرير حول هذا الموضوع".
وأضاف "ما ورد في المقابلة لا يشير إلى أن القتلى من الجنسية العراقية والمتحدث عندما سئل عن أن الضحايا مواطنون عراقيون (مدنيون أم من الجيش الشعبي (العراقي) كان رده بعدم تحديد الجنسيات، وقال إنهم من الأبرياء دون تحديد جنسياتهم".
وأشار المسؤول الكويتي، إلى وجود تواصل بين سفارة الكويت في بغداد والمسؤولين هناك، داعيا إلى "أن لا يأخذ هذا الموضوع أكبر من حجمه"، كما أبدى استعداد الكويت لمزيد من التوضيح لهذا الموضوع.
وكانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت الأسبوع الماضي، مقطعا فيديويا يظهر فيه شرطي كويتي يفيد بأن "عناصر في الداخلية الكويتية" أعدمت عام 1991 خمسين مواطنا، يعتقد حسب ما تداولته صفحات التواصل أنهم عراقيون كانوا مقيمين في الكويت، وعقب ذلك طالبت وزارة الخارجية، نظيرتها الكويتية بتقديم إيضاح حول مزاعم إعدام 50 مدنيا عراقيا كانوا مقيمين في الكويت عام 1991
****************
البرلمان يعيد 111 مشروع قانون الى الحكومة لتعديله
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، امس الاحد، عن إرجاع البرلمان نحو 111 مشروع قانون للحكومة الاتحادية لإعادة صياغتها من جديد، فيما أشار إلى أن المجلس يعمل على تمرير القوانين الملحة التي هي ضمن أولوية البرنامج الحكومة بعد الاتفاق بين الأطراف السياسية.
وقال الحداد، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القوانين التي تمت إعادتها كانت موجودة داخل أروقة البرلمان ولم يتم تمريرها منذ دورة الحكومة الاتحادية لعام 2006 وحتى عام 2018، مبينا ان إعادتها للحكومة جاءت لغرض ترتيبها وفق الضرورة والأوليات ومدى انسجامها مع البرنامج الحكومي.
كما أشار الحداد إلى انه ستتم كذلك إعادة العديد من مقترحات مشاريع القوانين إلى اللجان التي صدرت منها أو من النواب لإعادة توجيهها إلى البرلمان من جديد.
****************
دعوة بغداد الى مخاطبة مجلس الامن لعقد اجتماع طارئ يناقش الانتهاكات التركية
الدفاع النيابية تطالب الحكومة بالتحرك العاجل لإيقاف التوغل التركي.. والشيوعي الكردستاني يستنكر
بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الحكومة الاتحادية، امس الاحد، الى التحرك العاجل والسريع لإيقاف العدوان التركي على الأراضي العراقية، فيما دان الحزب الشيوعي الكردستاني، الهجمات العسكرية التي تشنها القوات التركية داخل الأراضي العراقية والتي امتدت هذه المرة الى مخيمات النازحين واللاجئين في مخمور الى الجنوب من اربيل، مطالبا المجتمع الدولي ومجلس الامن لوضع حد لهذه الاعتداءات.
ويوم الجمعة الماضي، استدعت الخارجية العراقية السفير التركي في بغداد فاتح يلدز وسلمته رسالة احتجاج على القصف التركي الأخير في سنجار ومخمور.
وعلى الرغم من ذلك، واصلت الطائرات التركية قصف مواقع لحزب العمال الكردستاني داخل حدود اقليم كردستان في تجاهل واضح لاحتجاج الحكومة الاتحادية التي تقول إن الضربات الجوية التركية المتكررة تنتهك سيادتها وتعرض المدنيين الى الخطر.

ادانة العدوان التركي
وقال الحزب الشيوعي الكردستاني في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "مرة اخرى اقدمت الحكومة التركية بعدوان عسكري وهجوم سافر ضد الشعب الكردستاني وسيادة أراضيه. فقد قامت الطائرات الحربية التركية بقصف أراضي كردستان الجنوبية (إقليم كردستان) ولم يقتصر هذا القصف على المناطق الحدودية بل تعدى ذلك ليكون مخيم مخمور لللاجئين وجبل شنكال (سنجار) هدفا لقصف الطائرات العسكرية التركية، وهي مناطق تقع تحت سيطرة القوات العراقية، ونجم عن هذا العمل العدواني جرح واستشهاد مواطنين مدنيين عزل".
وأضاف، "تستمر التدخلات التركية في شؤون كردستان الداخلية وبالأخص تدخلات السفارة التركية في العراق في الشؤون الداخلية لمدينة كركوك"، مؤكدا انه "يدين ويشجب كافة التدخلات والهجمات العسكرية الأجنبية وبالأخص التدخلات والهجمات العسكرية التركية، ويطالب المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي أن يضع حدا لتلك الهجمات والتدخلات".
ورأى ان "الوضع الحالي يحتم على كافة القوى الكردستانية توحيد موقفها الوطني عبر الدفاع عن المصالح الوطنية لشعب كردستان، وأن تسعى حكومة اقليم كردستان والحكومة الفيدرالية حماية السيادة الوطنية".

حراك سريع وعاجل
من جهته، قال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، عباس صروط، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان " الدفاع البرلمانية سيكون لها موقف قريب من الانتهاكات التركية لسيادة العراق، فالإصرار على قصف الاراضي العراقية أمر مرفوض، وعلى الحكومة العراقية ان يكون لها حراك دبلوماسي سريع وعاجل لإيقاف خرق السيادة الوطنية".
وبين صروط ان "الأمن والدفاع البرلمانية سيكون لها موقف ايضا من تواجد الـ(pkk) في العراق، فوجودها ايضا خرق للسيادة الوطنية، فهي قوات أجنبية تحتمي بالأراضي العراقية، وتشكل تهديدا لدول الجوار".

مطالبة بغداد بالتحرك
بدورهم، دعا عدد من نواب في برلمان إقليم كردستان الحكومة الاتحادية الى التحرك ضد الانتهاكات التركية للسيادة العراقية.
وقال زانا ملا خالد، وهو نائب عن الحزب الديمقراطي، في البرلمان الكردستاني، في تصريح صحفي، "نعتقد أن حزب العمال الكردستاني لا يمكنه أن يسقط الحكومة التركية من خلال استهداف مواقعها العسكرية، وفي الوقت نفسه لا يمكن معالجة القضية الكردية في تركيا بقصف قواعد حزب العمال الكردستاني".
وبعد قليل من استدعائه في بغداد، قال السفير التركي على حسابه في تويتر إن بلاده ستواصل مهاجمة حزب العمال الكردستاني ما دام يتخذ من الاراضي العراقية معاقل له.
من جهته، قال النائب شيركو جودت، ان على حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية ان تعترضا على التوغل التركي في حدود الإقليم.
وتابع "نعتقد أن حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في العراق يجب أن يتصرفا لأن هذا يعد انتهاكاً لحدود إقليم كردستان".
ولا يزال حزب العمال ينشر مقاتليه في أكثر من 500 قرية داخل اقليم كردستان على الرغم من دعوات حكومية له بضرورة اخلائها، بينما توغلت القوات التركية في بعض مناطق الإقليم الى عمق 40 كيلومتراً في اطار الصراع بين الجانبين.
وقال محي الدين حسن وهو نائب في برلمان الإقليم عن الحزب الشيوعي الكردستاني، في تصريح صحفي، حماية الحدود تقع، في نهاية المطاف، على عاتق الحكومة الاتحادية.
وتابع "يمكن للعراق أن يدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف الانتهاكات التركية".
وأكدت وزارة الخارجية التركية، امس الاول السبت أن عملياتها العسكرية في العراق ضد "الجماعات الإرهابية" ستستمر "أينما وجدت".
واتهمت الحكومة العراقية بالعجز عن منع "الإرهابيين" من مواصلة أنشطتهم في أراضيها، مشيرة إلى أن أنقرة ذكّرت بغداد مرارا بوجوب تحمل مسؤولياتها بهذا الخصوص.
ويعد حزب العمال الكردستاني "منظمة ارهابية" وفقا للوائح التركية والأمريكية والأوروبية.
وقتل اكثر من 40 الف شخص منذ أن حمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الدولة التركية في منتصف ثمانينيات القرن الماضي.
ص2
تسجيل 40 حالة انتحار في ذي قار خلال 2018

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، امس الاحد، عن تسجيل 40 حالة انتحار خلال عام 2018.
وقال الدخيلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان خلية ازمة الانتحار تتابع وبشكل متواصل حالات كهذه من خلال مراجعات مستمرة للأسباب والمعالجات للحد من هذه الظاهرة، مشيرا الى ان العديد من الدوائر المعنية والمنظمات المدنية العاملة في المحافظة اسهمت في التقليل من هذه النسب ضمن اطار عمل خلية الازمة. وكانت محافظة ذي قار قد اعلنت عن تسجيل 70 محاولة انتحار خلال عام 2017 انتهت منها 52 حالة بالوفاة فيما تمت معالجة الحالات الاخرى.

******
الكشف عن تفاصيل الضربة الجوية العراقية الأخيرة في سوريا
قتل 430 قياديا في داعش وتدمير نحو 400 مركز قيادة ومعمل تفخيخ بالتنسيق مع "التحالف الرباعي"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، الاحد، عن قتل 430 قياديا في داعش وتدمير 200 مركز قيادة للتنظيم و196 معملا للتفخيخ و170 مضافة، وفيما كشفت خلية الصقور الاستخباراتية عن تفاصيل عملية الثلاثاء الماضي التي استهدفت مقرات داعش الارهابي في منطقة سوسة السورية بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة، أكدت ان هؤلاء الارهابيين كانوا ينوون الدخول الى العراق وتنفيذ عمليات انتحارية في بغداد وكربلاء وسامراء وكركوك.

خطوات استباقية

وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مدير الاستخبارات العسكرية رئيس مركز تبادل المعلومات الرباعي اللواء الركن سعد مزهر العلاق عقد بمقر مديرية الاستخبارات العسكرية في بغداد المؤتمر السنوي الرابع للمركز الذي يضم (روسيا -ايران --سوريا-العراق)"، مبينة انه "في بداية الاجتماع الذي تزامن مع الذكرى الاولى لتحقيق النصر الكبير على عصابات داعش الارهابي، قدم مدير الاستخبارات العسكرية ايجازا عن المهام التي اضطلع بها المركز في محاربة عصابات داعش الارهابية في العراق وسوريا والتي شكلت ركنا مهما من اركان النصر الكبير الذي تحقق".
واكد العلاق خلال البيان على "التعاون المثمر والمستمر بين دول المركز في تبادل المعلومات"، ملمحا في الوقت ذاته الى "خطوات مستقبلية ستشارك فيها دول المركز من اجل تطويره وجعله من المراكز الامنية الدولية المرموقة المساهمة في تعزيز الامن العربي والاقليمي والدولي".

تدمير مواقع مهمة

واكد ان "المركز قام بتزويد الجيش العراقي والسوري بأكثر من 5780 احداثية و2075 معلومة استخبارية ادت الى مقتل الالاف من الدواعش بينهم 430 قياديا لتلك العصابات بالإضافة الى تدمير200 مركز قيادة وسيطرة، و301 مستودع اسلحة، و196 معملا للتفخيخ، و170 مضافة، والمئات من العجلات والمدرعات والاسلحة والعشرات من الطائرات المسيرة".

معاونو البغدادي

في الاثناء، كشف رئيس خلية الصقور ومدير عام استخبارات ومكافحة الارهاب في وزارة الداخلية ابو علي البصري في تصريح صحفي، عن تفاصيل تلك العملية، حيث اكد ”مقتل 16 مطلوبا من معاوني الارهابي ابو بكر البغدادي خلال الضربة الاولى في مكان اجتماعهم بمنطقة سوسة السورية“، موضحا، ”قتل كل المشاركين في الاجتماع“.
وكانت قيادة العمليات، قد اصدرت بياناً الثلاثاء الماضي أعلنت فيه، "تنفيذ طائرات أف 16، بناء على معلومات دقيقة من مديرية الاستخبارات ومكافحة الإرهاب - خلية الصقور الاستخبارية، ضربات جوية في منطقة سوسة داخل الاراضي السورية، وعادت طائراتنا بسلام إلى أرض الوطن بعد أن حققت أهدافها المرسومة“.

انغماسيو داعش

وأضاف البصري، ان ”الطائرات استهدفت في الضربة الثانية مقر ما يسمى الانغماسيين في المنطقة، حيث تم قتل 13 انتحاريا تم تجهيزهم للقيام بعمليات ارهابية تستهدف بغداد وكربلاء وسامراء وكركوك“، مبينا ان ”هؤلاء الارهابيين كانوا يستعدون للدخول الى العراق عبر الطريق الصحراوي بمساعدة امير منطقة الصحراء الذي قتل ايضا“.

تخطيط للعودة الى العراق

وتابع ان ”عناصر التنظيم الارهابي في سوريا من جنسيات عراقية وعربية واجنبية تخطط للانتقال الى مناطق في العراق، كما يرجح وجود حواضن لإيوائهم من اجل اعادة تشكيل خلايا ارهابية“، مفيدا بان ”خطورة هؤلاء تكمن في تكوين عصابات للجريمة المنظمة لتمويل اعمالها الارهابية“.
واكد ”وجود مخيم في المناطق السورية الخاضعة للتنظيم الارهابي يضم عوائل وعناصر ارهابية على وشك العبور الى دول اخرى لزعزعة الاستقرار والامن بالمنطقة وعالميا“، لافتا في الوقت ذاته، الى ان ”التنظيم الارهابي مازال يشكل تهديدا خطيرا على الامن القومي في البلاد والامن العالمي“.
وأعلنت خلية الصقور في بيانها، ابرز قتلى الضربة الاولى للطائرات العراقية، بحسب رئيس الخلية:
1 - ما يسمى وزير حرب داعش الارهابي مشتاق عناد هرم المحمدي عراقي الجنسية الملقب ابو عمر من سجناء بوكا انضم الى تنظيم القاعدة 2005 وبعدها الى داعش هو مسؤول عن ما يسمى ولاية الفرات الاوسط.
2 - نائب الارهابي البغدادي المدعو سجاد علي حسين الحسناوي من اهالي المحمودية الملقب ابو صفية العراقي المتهم بالإشراف على تنفيذ تفجيرات فاجعة الكرادة الاخيرة عندما كان مسؤولا عن قاطع الكرخ في التنظيم الارهابي، كما اشترك المجرم في تنفيذ عدد من العمليات الارهابية في العراق وسوريا.
3 - مسؤول منطقة الصحراء الارهابي عبد حميد نمضحي السلماني مسؤول عن نقل الانتحاريين من سوريا الى العراق وبالعكس بالصحراء الغربية.
4 – امير غرفة عمليات الخلافة الارهابي عمر عبد سلمان الفهداوي مكلف بمهمة الاشراف على العمليات الارهابية في سوريا والعراق والخارج
5 - ما يسمى الامير العسكري لولاية الفرات الاوسط الارهابي شاكر الحرداني والمعروف شاكر صاروخ لعلاقته ببرنامج الجهد الهندسي لصناعة الصواريخ بالتنظيم الارهابي، عمل ضمن تنظيم الجهاد والتوحيد الارهابي ثم انتقل الى القاعدة تحت راية الارهابي عمر البغدادي واشترك في تفجير واقتحام مبنى محافظة الرمادي السابق.
6 – المسؤول الامني للتنظيم ابو صالح العبيدي سفاح وقاتل محترف.
7 - الارهابي ابو حمزة اليمني جنسيته يمني امير ما يسمى الانتحاريين في سوريا من اعوان الارهابي المقبور انور منصور العوالقي.

*******
تحذير من كارثة انسانية ستصيب النازحين اثر انقطاع المواد الغذائية والدوائية عنهم

بغداد – طريق الشعب
حذّر النائب رعد الدهلكي، امس الاحد، من كارثة انسانية سيتعرض لها النازحون، بسبب خلو المخازن من المواد الغذائية والدوائية المخصصة لهم، محملا المسؤولين عن هذا الملف التقصير الواضح برفد تلك المخازن وغيرها بالمساعدات.
وقال الدهلكي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد الاطلاع على مخازن المؤن الغذائية والدوائية والمساعدات الخاصة بالنازحين في عدد من المحافظات تبين انها شبه خالية بل انها لا تسد حاجتهم لمدة ايام وهذا ينذر بشيء خطير سيسبب بكارثة إنسانية كبيرة خصوصا انهم بين فكين قطع المواد الغذائية عنهم نتيجة خلو المخازن من المواد من جهة وعدم تمكنهم من العودة الى مناطقهم لتلكؤ العمل في إعمار محافظاتهم ونقص الخدمات فيها من جهة اخرى".
وشدد الدهلكي على، "ضرورة ان تتدارك الحكومة وبأسرع وقت هذه الازمة الانسانية الخطيرة"، محملا، جميع المسؤولين عن هذا الملف "التقصير الواضح برفد تلك المخازن وغيرها بالمساعدات لسد حاجة تلك الشريحة الذين يعانون من البرد القارس والصيف اللاهب ما لا يتحمله اي إنسان".
ودعا الدهلكي، الحكومة واللجنة العليا للإغاثة الى "الإسراع في توفير احتياجات النازحين من المواد الغذائية والعينية لتدارك هذه الازمة والعمل على تهيئة الظروف الملائمة لإعادتهم الى ديارهم وانهاء هذا الملف من خلال البدء بإعمار مناطقهم ومحافظاتهم وتسخير كافة الإمكانيات لسد حاجتهم لضمان عيشهم بحرية وسلام طبقا للدستور الذي كفل لهم ذلك".
عودة 207 لاجئين عراقيين من مخيم أكدة التركي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الاحد، إعادتها وجبة جديدة من العراقيين المتواجدين في مخيم أكدة في الجمهورية التركية .
وقال معاون مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فرق عمل الوزارة بالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل ومركز إدارة الازمات المشتركة وقوات أمن منفذ إبراهيم الخليل أعادت اليوم 207 لاجئين عراقيين في مخيم أكدة في الجمهورية التركية"، مبينا انه "تمت إعادتهم ونقلهم عن طريق منفذ إبراهيم الخليل التابع لقضاء زاخو بمحافظة دهوك ". واضاف جهاكير ان "فريق الوزارة الميداني وزع بينهم مساعدات غذائية وبعض الاحتياجات الضرورية خلال عملية نقلهم إلى البلاد بالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين". وأعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، في وقت سابق، عودة 533 لاجئا عراقيا كانوا قد فروا إلى سوريا وتركيا من بطش داعش التي سيطرت على مناطقهم في عام 2014.

******
تعيين الخريجين الأوائل وتخويل وزير المالية صلاحية التوقيع على اتفاقية "القرض البريطاني"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، امس الاحد، انها أرسلت الى الحكومات المحلية، قائمة بأسماء الخريجين الأوائل و (الثاني والثالث) لغرض التعيين، فيما كشفت عن تخويل وزير المالية، فؤاد حسين، صلاحية التوقيع على اتفاقية "القرض البريطاني".
وقالت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه ”واشارةً الى توجيه مجلس الوزراء بخصوص تعيين الخريجين الأوائل و (الثاني والثالث)، وجهت دائرة التنسيق الحكومي وشؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء كتاباً الى المحافظات ومجالسها كافة بضرورة اخذ ما يقتضي بشأن تنفيذ توجيه المجلس.
وتابعت ”وارسلت ضمن الكتاب الموجه الى المحافظات ومجالسها قوائم بأسماء الخريجين الأوائل و (الثاني والثالث) فقط، واختصاصاتهم للعامين الدراسيين (2015-2016و2016-2017) المذكورة في كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الصدد وبيّن كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان تعيين الخريج الأول من الثلاثة الأوائل للكليات والمعاهد سيكون من حصة الوزارة والثاني والثالث يتم توزيعهم على باقي الوزارات والجهات الأخرى بحسب الاختصاص والموقع الجغرافي”.
وكان مجلس الوزراء قد وجّه في الجلسة الاعتيادية 32 المنعقدة في آب الماضي بشمول خريجي المبادرة التعليمية من حملة الشهادات العليا بالتعيين في المحافظات التي تم التعاقد معهم عليها وبموجب ما تحدده وزاره التعليم العالي والبحث العلمي.
وتضمن التوجيه تنفيذ البند الثالث عشر من تعليمات التعيين على الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 226 لسنه 2018 والخاص بتعيين الطلبة الثلاثة الاوائل من الكليات والمعاهد، حيث يكون الخريج الاول من حصة وزارة التعليم والبحث العلمي، اما الثاني والثالث فيتم توزيعهم على الوزارات والجهات الاخرى بحسب الاختصاص والموقع الجغرافي.
وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان آخر، ان "مجلس الوزراء خول وزير المالية، فؤاد حسين صلاحية التوقيع على اتفاقية قرض مؤسسة ضمان الصادرات البريطانية لتأهيل وتطوير شبكة نقل الطاقة مع شركة GE، لصالح وزارة الكهرباء".
واضافت ان "القرار نص على توقيع الاتفاق بين وزارة المالية و بنك جي بي مورغان و UKEF، بقيمة مقدارها 221,6 مليون يورو، ومبلغ آخر مقداره ( 158 )مليون يورو، وفقا لشروط التمويل الواردة في كتب وزارة المالية".

********
العدل حذرت واكدت عدم توفر درجات وظيفية والتربية القت المسؤولية على الحكومة المحلية
"عصابات" تزعم انتماءها الى "مؤسسات خيرية" تغري الخريجين بالوظائف مقابل آلاف الدولارات

بغداد – نورس حسن
كشف خريجون عاطلون عن العمل، عن تلقيهم وعودا بالحصول على وظائف في وزارتي العدل والتربية، مقابل دفعهم مبالغ طائلة، لصالح "مؤسسات خيرية" مزعومة، وفيما نبهت وزارة العدل، الى عدم توفر درجات وظيفية على ملاكاتها، حمّلت وزارة التربية، المسؤولية للحكومة المحلية، في التوظيف، وفقا للصلاحيات التي منحت لها بعد نقلها من الوزارة الى المحافظات.
سماسرة تعيين

وقال ناصر خالد خريج كلية الادارة والاقتصاد، جامعة المستنصرية، لـ"طريق الشعب"، "اثناء مراجعتي الجامعة، من اجل حصول على وثيقة تخرج، لإكمال متطلبات معاملة التوظيف في وزارة العدل، التقيت شخصا، ادعى انه يعمل لصالح منظمة خيرية لم يكشف هويتها، فاتحني بقدرته على توظيفي مقابل 4 الاف دولار، يتم تسديدها بعد صدور الامر الإداري، وربما سأوافق على عرضه مع اني لا اعرفه لكن بسبب حاجتي الملحة للوظيفة".
والامر ذاته، حصل مع خريجة، رفضت الكشف عن اسمها، وقالت لـ"طريق الشعب"، "تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة العربية منذ ثمان سنوات، والم احظ باي فرصة للعمل، وعندما علمت ان وزارة التربية أعلنت عن درجات وظيفية ضمن ملاكها، سارعت الى تقديم مستمسكاتي، وفي اليوم التالي، تلقيت اتصالا مفاجئا من شخص لا اعرفه، قال لي باللهجة العامية: (اني فاعل خير اعمل في مؤسسة خيرية شفتك قدمتي معاملة تعيين، لكن صدقي مراح تتعينين واني كلت خلي اساعدها، عندي واسطة بالتربية بس يريد اربعين ورقة تدفعيها من تتسلمين الامر الاداري وهذه الخدمة ما اقدمها بس للناس الثقة)"، مضيفة "وافقت بالفعل على دفع المبلغ، بعد ان مللت من الانتظار، وانا بحاجة الى الوظيفة، لإعالة عائلتي".
وعند سؤالها ما اذا كان لديها ثقة بالوسيط، ذكرت "لا ضمانات على ارض الواقع لكنه، اقسم لي بأيمان غليظة، انه صادق!".

العدل: ألغينا الوظائف

وازاء عمليات الابتزاز، ومحاولة صيد الخريجين، بطرق ملتوية، بيّن مسؤول في وزارة العدل، رفض الكشف عن هويته، لـ"طريق الشعب" ان "التعيينات التي اعلنت عنها وزارة العدل اغلقت بعد يومين من اطلاقها بسبب عدم موافقة وزارة المالية التي لم تصادق على الدرجات الوظيفية وبالتالي عدم اطلاق المخصصات المالية وبناء على طلب منها تم ايقاف التعيينات على وزارة العدل".
وحذر من ان "أي ادعاءات بالتعيينات على ملاك الوزارة، من قبل وسطاء، غير صحيحة، وعلى المواطن تقديم شكوى على عمليات الابتزاز هذه، للحد منها ولكون الدرجات الوظيفية التي اطلقت محدودة وقد اوقفناها بعد اطلاقها مباشرة"، مشيرا "لا يمكن اطلاق درجات وظيفية اخرى في الوقت الحالي فقط في حالة مصادقة وزارة المالية على ذلك ليتم اطلاقها من جديد".

التربية: مسؤولية الحكومات المحلية

وبخصوص الدرجات الوظيفية التي اطلقت على ملاك وزارة التربية، ذكر المتحدث باسم الوزارة، فراس محمد حسن لـ"طريق الشعب"، ان "وزارة التربية غير معنية بالتعيينات التي اطلقت وانما هي مسؤولية مجلس المحافظة والمديريات العامة في التربية والتي هي تحت اشراف مجلس المحافظة، وان الوزارة لا تتدخل حتى في اوامر التعيين".
وحمّل حسن، مجالس المحافظات المسؤولية في "اتمام اوامر التعيينات ووضع الاليات المناسبة التي تحد من عمليات ابتزاز التي يتعرض لها المواطنين بشكل واضح".

وظائف محدودة
ومعايير كثيرة

من جهته، لم يستبعد، عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، وجود اشخاص يبتزون المواطنين مقابل وعود كاذبة بالحصول على وظائف لهم، وقال لـ"طريق الشعب"، ان "مجلس المحافظة وبالتعاون مع مجلس الوزراء عمل على وضع اكثر من 18 معيارا لهذه التعيينات التعويضية (هي عبارة عن درجات لأشخاص كانوا موظفين لكنهم اما هاجروا او احيلوا الى التقاعد او توفوا او تركوا العمل لأسباب مختلفة)، وجميعها تم الاخذ بها"، موضحا أن "اهم تلك المعايير هي الافضلية في التعيين لخريجي كليات التربية ومعاهد المعلمين للدراسة الصباحية، كما وتم اعطاء الاولوية للمحاضرين، وحملة الدكتوراه والماجستير، وعوائل الشهداء والسجناء السياسيين على شرط ان يكون من الدرجة الاولى وغيرها، وهي درجات محدودة والتنافس عليها سيكون كبيرا".
وحول آلية التعيين ذكر عضو مجلس المحافظة "عند التقديم الى التعيين يتم تسليم المواطن الذي قدم وصل استلام، وهناك لجنة مشكلة في التربية يطلق عليها اسم اللجنة الفرعية تتكون من عدد من الاعضاء من مجلس المحافظة ومشرفين، اضافة الى اعضاء من التربية والملاك والموارد البشرية، جميعهم يعملون على تدقيق المعاملات ووفقا للشروط يتم القبول وفي حالة عدم مطابقة الشروط لا يتم القبول".

**********
ص3
ساحة المتحف في العلاوي واستدامة الصيانة

استبشر المواطنون خيراً بقيام أمانة بغداد باجراء الصيانة على ساحة المتحف في منطقة علاوي الحلة الواقعة في جانب الكرخ من بغداد العاصمة، وبما يليق بشكل مدينة بغداد الجميلة ، لكن مايؤخذ عليه ان الاهتمام بالساحة يكون بين فترة واخرى وفي فترات متباعدة خاصة وان الساحة تقع في مركز مدينة بغداد وفيها نصب تذكاري ، كما ترتبط بعدة شوارع رئيسة مهمة فضلا عن وجود العديد من المؤسسات الحكومية في المنطقة، لهذا تعد من الساحات الكبيرة والمهمة في العاصمة ، لذا يرجى من المسؤولين في امانة بغداد ان يتابعوا عمل دائرة البلدية في المنطقة لغرض القيام بحملات التنظيف والصيانة بشكل مستمر ودوري، من اجل ان تكون عاصمة بغداد اجمل واحلى.

حسين بدر / من أهالي المنطقة

**********
شكر وتقدير لمدير مستشفى العزيزية العام
شكر وتقدير عال من قبل اهالي قضاء العزيزية والمدن التابعة للدكتور (زكريا يحيى) مدير مستشفى العزيزية العام على جهوده المبذولة في خدمة المواطنين من المرضى في القضاء ، فضلا عن مساعيه الحثيثة للمساعدة في صرف العلاج لهم، كما لايقتصر عمله على متابعة ومراقبة عمل الردهات في اقسام المستشفى، بل يَجدّ الخطى من اجل مساعدة واسعاف اصحاب الدخل المحدود من الفقراء بتقليل تكاليف الفحص والعلاج لهم.
ويشكل الدكتور يحيى بجهوده المبذولة لاهالي القضاء مصدر دعم معنوي ونفسي للمرضى وعائلاتهم في الوقت الذي تشح فيه الانسانية عند بعض الاطباء من اصحاب الربح السريع، بتحويل مهنة الطب الانسانية الى مهنة ربح تجاري.
اهالي قضاء العزيزة يثمنون ويقدرون جهود الدكتور المدير ويتأملون من جميع الاطباء والكوادر الطبية في عموم المحافظة، وبكافة المستشفيات في البلد ان تحذو حذو الدكتور ، وان يتحلون بأخلاقه الانسانية العالية بتقديم الخدمات للمرضى والمراجعين وخدمة للصالح العام.

عنهم/ نزار خضير المياحي

********
همسة...
لمناسبة الذكرى السنوية الاولى
لاعلان النصر على عصابات داعش الارهابية

• بعض القوى السياسية المتنفذة مع الاسف الشديد ساهمت في تغذية منابع الارهاب بشكل او بآخر علمت بذلك ام لم تعلم من خلال طروحاتها الطائفية والمذهبية فضلاً عن صراعها اللامحدود على السلطة والنفوذ والمناصب والمكاسب في ظل غياب برامج القوى السياسية المتنفذة الثقافية التي تعد اهم عنصر من عناصر تجفيف منابع الارهاب العقائدية. ألم تعتبر وزارة الثقافة وزارة من الدرجة الثالثة ان لم تكن الرابعة وهي من اهم الوزارات في الدول المتحضرة فيما استشرت ظاهرة الفساد المالي والاداري بشكل سرطاني في جميع دوائر الدولة ومؤسساتها المدنية والعسكرية على مرأى ومسمع القوى السياسية المتنفذة واصبح ذلك الفساد احد مصادر تمويل الارهاب ونخر الاجهزة المعنية بمكافحته وعندما تغيب المناهج التربوية والتعليمية التي تنشر ثقافة التسامح والتعايش والتآخي والسلام.
• بعض رجال الدين المسلمين مع الاسف الشديد لم يصدروا فتوى بشكل واضح وصريح لا لبس فيه ولا لف ولا دوران ولا تلاعب بالالفاظ تؤكد ان داعش عصابة ارهابية يحرم الانتماء اليها كما يحرم الانتماء الى كل تنظيم ارهابي يسفك الدماء ويستبيح الاعراض والاموال بل المطلوب ليس تحريم الانتماء فقط وانما الترويج لمعتقدات هذا التنظيم بشكل مباشر او غير مباشر بشكل مكشوف او مبطن فقد استباح هذا التنظيم دماء العراقيين وأعراضهم وأموالهم وارضهم بشكل لا مثيل له لا في التاريخ القديم ولا في التاريخ الحديث. ان التحدي الاكبر لجميع رجال الدين المسلمين وخاصة العراقيين هو تفكيك المنظومة العقائدية للارهابيين بشكل واضح وصريح والتركيز على ان الارهابيين قد اولوا العديد من الآيات القرآنية زماناً غير زمانها ومكاناً غير مكانها وظروفاً دولية وانسانية واجتماعية وسياسية واقتصادية ونفسية غير ظروفها واستغلوها بشكل بشع في عملية غسل الدماغ باسم الدفاع عن المقدسات الاسلامية وهي منهم براء.
• لقد تعلم الداعشيون العراقيون في مدارس الدولة وصلوا في مساجدها وسمعوا فتاوى وخطب رجال الدين فيها ورأوا وسمعوا ما بثته وسائل اعلامها ولم تتمكن كل تلك المؤسسات من تجفيف مصادر الارهاب فأين الخلل ومن يملك الجرأة على تشخيصه وعلاجه؟ مَن مَن؟

كفاح محمد مصطفى

********
الهيئة العامة للتقاعد: قطع رواتب اخوات شهداء الحرب العراقية الإيرانية قرار حكومي
ماهر حميد
لماذا بادرت الحكومة الى اتخاذ قرار يقضي بقطع رواتب المستفيدات من راتب الشهيد المعيل لأخواته، مع العلم انه لا مصدر رزق آخر لديهن لتأمين احتياجاتهن المعيشية غير الراتب التقاعدي، اما كان الاجدر أنصاف هذه الشرائح الاجتماعية والاهتمام بها والاستماع الى مشاكلهن لوضع الحلول لها.
المستفيدة زينب تسكن محافظة واسط عمرها 36 سنة، تقول: اسكن انا وأخواتي في بيت العائلة ونحن لسنا بمتزوجات وعاطلات عن العمل، وقد كان والدي المستفيد من راتب اخي الشهيد في الحرب العراقية الايرانية, وبعد وفاة والدي قبل سبعة أشهر، قمت بمراجعة هيئة التقاعد الوطنية في محافظة واسط لغرض الاستفادة من الراتب التقاعدي المخصص لورثة الشهيد, وفعلا تم منحي وأخواتي الهويات التقاعدية، وذلك لاعتذار إخوتي الرجال عن رعايتنا وتأييدهم الاجراء هذا أمام القضاء كون لديهم مسؤوليات عديدة ورعاية عائلاتهم.
وتضيف: لقد صرفت أموال كبيرة كما اقترضت مبالغ من الاقرباء لغرض مراجعة المحاكم والدوائر الرسمية الاخرى، بغية الحصول على الراتب التقاعدي لي ولاخواتي لتأمين احتياجاتنا المعيشية، لكن كل تلك المراجعات بلا فائدة لعدم حصولنا على الراتب, بل فوجئت بعدم ظهور الاسماء ضمن قوائم الكشوفات الورقية في مصرف الرافدين، عندها أبلغتني موظفة المصرف بضرورة مراجعة هيأة التقاعد الوطنية, للاستفسار. وتتابع قولها، عند مراجعة دائرة تقاعد قضاء الصويرة, سحبت مني الهويات التقاعدية، لعدم استحقاقنا راتب الشهيد, وذلك نظرا لصدور كتاب اداري في الشهر العاشر 2018 , يتضمن الغاء الاستحقاقات الخاصة بأخوات الشهيد من الراتب التقاعدي واإن كانت لا تمتلك معيلاً آخر.
أخت الشهيد ساجدة تقول: أتمنى الموت خير لي من العيش بذل خاصة بعد وفاة والدي ووالدتي, حيث حرمت من راتب اخي الشهيد الذي قتل في حرب فرضت عليه وجماعته الشباب جبرا، وتوضح ساجدة مدى معاناتها جراء العوز المادي فلا معيل لديها وقد أنهكها المرض وذل المعيشة.
وتضيف : كنا نتأمل من الحكومة الجديدة خيرا وان تكون راعية للمرأة التي لا معيل لديها وذلك بتوفير الاحتياجات الضرورية وليس قطع الراتب التقاعدي والسعي الى إذلالهن, وناشدت المسؤولين العمل على الغاء هذا القرار المجحف وغير المنصف لورثة الشهداء من النساء.
أما رجاء اخت شهيد فتقول: قمت باقتراض اجور النقل لمراجعة الهيأة العامة للتقاعد في بغداد بغية مقابلة المدير العام, الا انه رفض المقابلة، وتم تبليغي بان الحكومة هي من قررت قطع راتب الشهيد وليس الهيأة العامة للتقاعد، واضافت ساجدة, لقد صادفت في دائرة التقاعد الكثير من النساء يشتركن بنفس قضيتي، ومعاناتهن تتشابه مع همومي ومعاناتي وصعوبة العيش..
وتستطرد قائلة: لماذا تحرم المرأة من حقوق الورث لراتب الشهيد، وبسبب اجتهادات فردية من هذا المسؤول او ذاك، وتسأل، هل من الانصاف أن لا امتلك درهما لغرض معالجتي من المرض الذي يفتك بي، بسب قرار جائر.
من جانبها تقول اخت الشهيد زينب: يفترض بالمسؤولين قبل اصدار قرارات، ان يراعوا الظروف الاقتصادية القاسية لاغلبية الشعب العراقي, وان يشعروا بالإنسانية، لأن وضعنا في ظروف صعبة ستدفعنا الى التسول في الشوارع, وناشدت الحكومة التراجع عن القرار ومنحنهن الحقوق التقاعدية اسوة بباقي المستحقين من الرعاية الاجتماعية وغيرها لأن حالهم لا يختلف كثيرا عن المعوزين والفقراء.
فيما قالت سعدية عليوي من بغداد: بعد وفاة والدتي منذ ثلاثة اشهر والتي كانت تتقاضى راتب أخي الشهيد جاسم الذي استشهد في الحرب العراقية الايرانية. راجعت الهيأة العامة للتقاعد في بغداد لغرض اكمال معاملة نقل الراتب كوني الوريثة الوحيدة لعائلتي. لكن أبلغني الموظف المسؤول في قسم التقاعد بعدم استحقاقي الراتب لأون أخوي استشهد قبل وفاة والدتي. ورحت اشرح له معاناتي فأنا بلا معيل وليس لدي إخوان او اخوات لكي يقوموا باعالتي. وباني اعتمد بالدرجة الاساس على راتب أخي الشهيد. فأجابني الموظف ، أن هذا "قرار حكومي ولابد من تطبيقه على الجميع". عليه دعت الجهات المعنية الى ان تنظر بعين العطف والرحمة الابوية للفقراء المحرومين.
وتقول أمل سعدي من بغداد الطارمية: انا وأختي نعيش مع والدي الذي كان يتقاضى راتب أخي الشهيد في الحرب العراقية الايرانية، وقد توفى والدي قبل شهرين. لذا راجعت الهيأة العامة للتقاعد وبعد استكمال كافة الوثائق المطلوبة صورة قيد والقسام الشرعي والوثائق الأخرى لغرض نقل الراتب التقاعدي. فوجئت بعدم استحقاقي للراتب بسبب ورود كتاب من وزارة المالية قبل شهر تقريبا، والذي يمنع منح الراتب لإخوات الشهيد. وأضافت توسلت وذرفت الدموع لكن قرارات الحكومة لا تستجيب لدموع الفقراء أمثالنا. فالقرارات تأتي لإرضاء احوال المسؤولين واهدار كرامة المواطن العراقي والمرأة العراقية، ورميهم في أتون الضياع.

**********
حكايات ابي زاهد...
كلها سودة مصخمة

لا تزال بعض القيادات السياسية تتصارع على المكاسب والامتيازات، فالبعض منها يصر على التشبث بالمناصب للحفاظ على مكاسبهم ومغانمهم، بل ويسعون بشكل محموم الى الحفاظ على مصالح أسيادهم، غير عابئين ببلد منحهم الجاه والسلطة.
الصراع اليوم واضح بين جبهتين، جبهة تنشد خير العراق وشعبه وتريد قرارا عراقيا وطنيا خالصا، وأخرى تعمل بإرادات خارجية تحقيقا لمصالح من أوصلوا العراق إلى ما هو عليه من تخلف ودمار، وتتجلى مظاهر الصراع في مساعي البعض للاستحواذ على الوزارات الأمنية وذلك لأهميتها الكبرى في تقرير مصير البلد وإيصاله إلى شاطئ الأمان.
ما يجري اليوم خلف الكواليس وفي الغرف المغلقة، لا يخفى على العراقيين، والسواد الأعظم من الناس يعرفون خلفيات الصراع وأسبابه ومن يقف وراءه، ويمكن أن نقرأ ما خلف السطور، وما بين الكلمات ، ومن ركام التصريحات يتجلى إن هذا الصراع صراع إرادات ومكاسب، لان وزارة الداخلية مثلا لها سلطتها على المنافذ الحدودية، حيث كشف رئيس هيئتها كاظم العقابي عن وجود مافيات فساد وعصابات خارجة عن القانون "مازالت تعبث بمنافذ البلد دون رادع ".وصرح لإحدى الإذاعات المحلية، بان "الهيئة وعلى الرغم من مساهمتها في الحد من الفساد وتخفيفه عند المنافذ، إلا انها لم تستطع القضاء عليه بالكامل كون ذلك يتطلب توفير جهد دولة لفرض سيادة القانون في تلك المنافذ" وقد نوه الى ان مشاكل المنافذ الحدودية تختلف حسب طبيعتها كمنافذ بحرية او برية او جوية.
وفي تصريح سابق آخر لنائب عن البصرة "عدي عواد" بيّن إن "هناك أحزاباً سياسية ومليشيات معروفة تسيطر على المنافذ الحدودية وتتقاسم إيراداتها وهي تقف وراء تهريب المخدرات ودخولها إلى العراق"، وبالمعنى إن وزارة الداخلية هي الجهة المعنية في ايقاف تجاوزات كهذه، ولها السهم الوافر بالسيطرة على المنافذ الحدودية، وستجعل الطريق سالكا لمن يروم محاربة الفساد أو أنمائه وتطويره، وهنا يظهر لنا سر التكالب المحموم على هذه الوزارة التي من أولوياتها حصر السلاح بيد الدولة وإيقاف النهب المنظم لمنافذ الدولة وإيقاف التلاعب والتهريب مما سيؤثر بشكل كبير على موارد القوى المستفيدة منها.
كان سوادي الناطور مطرقا برأسه فرفعه وقال: أشوف شغلتنه وجعانه ما ترهملها چاره، اذا واحد يجر بالطول أواحد يجر بالعرض، وكلمن منتچي على عمامه لو خواله، ويدورون على مصالحهم وناسين العراق وأهل العراق، وكلمن يكلك أيصير تغيير لا تصدك، لأن اليردوها تظل عالاولية طالت ايديهم ولعبوها بعقل لكن يبقى الامل بـ "سائرون" ولبس العواري ما يدوم!

محمد علي محيي الدين

******
في الوشاش.. تلوث بيئي بسبب النفايات قرب مدارس ابتدائية
يعاني المواطنون سكان المنطقة المجاورة للبيجية في مدينة الوشاش من تراكم النفايات والاوساخ في الساحة المتروكة قرب المدارس الابتدائية، حيث استغل البعض مساحة واسعة من الارض متروكة لتحويلها الى مجمع لرمي النفايات والازبال وبشكل ملفت للنظر.
الانكى من ذلك يقع مكب النفايات هذا قريبا من موقع العديد من المدارس الابتدائية التي تضم المئات من الطلاب بمختلف الاعمار، ولما تسببه تراكم الاوساخ والنفايات من اضرار صحية خطيرة على التلاميذ جراء انبعاث الروائح الكريهة فضلا عن منظرها المقزز للنفس، كما تعد النفايات احد المصادر الاساسية للتلوث وانتشار وانتقال الامراض بين الناس. لذا يناشد اهالي مدينة الوشاش واولياء امور الطلبة دائرة بلدية المنصور والمجلس المحلي في مدينة الوشاش برفع النفايات ووضع حد للظاهرة غير الصحية حفاظا على صحة المواطنين وطلاب المدارس ولاجل مدينة بغداد انظف واجمل.

ماجد مصطفى عثمان

********
مواساة...
تعزي أسرة "طريق الشعب" عائلة الرفيق والزميل عاصي دالي عباس (ابو سلام) مراسل جريدتنا في كربلاء والهندية، بعد معاناة ومكابدة مع الآلام.
لفقيدنا الرفيق ابو سلام الذكر العاطر دوماً، ولعائلته ورفاقه جميل الصبر والسلوان.
تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بجزيل الشكر ووافر الامتنان لكل من قدّم العزاء من الرفاق في اللجنة المركزية والرفاق سكرتيري واعضاء اللجان المحلية لمنطقة الفرات الاوسط وجميع المحبين للرفيق عاصي دالي فقيد حزبنا الذين اتصلوا او تواصلوا عبر التواصل الاجتماعي، شاكرين وقفتهم الصادقة ومشاعرهم النبيلة داعين لهم بان لا يروا سوء في انفسهم ولا في من يحبون .

• وداعا عاصي دالي عباس
غادرنا تاركا لنا الالم والحسرة وعلى عجل المناضل الشيوعي الصحفي والشخصية الفلاحية في كربلاء الرفيق عاصي دالي عباس (ابو سلام) الذي وافاه الاجل بعد مكابدة مع الالم صباح يوم الخميس الموافق ١3/١2 واذ ينعى رفاقك في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء وكل اصدقاءك ومحبيك رحيلك لكنك ستبقى حيا خالدا في ذاكرتهم دوما وندعو لرفيقة دربك ام سلام ولرفاقنا ابناؤك البررة سلام وخيري وحسام وضياء وحيدر والعائلة الكريمة بالصبر والسلوان.
• تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي في وفاة الرفيق "عاصي دالي" الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهلهُ طويلاً، وبهذا نتقدم لرفاق وعائلة الفقيد "أبي سلام" بخالص العزاء والمواساة وجميل الصبر والسلوان لأهله ورفاقه.
• تنعى منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء رفيقنا الغالي عاصي دالي عباس الشخصية الفلاحية الذي وافاه الاجل بعد مكابدة مع المرض، لرفيقنا الفقيد الذكر الطيب دوما والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
‏• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العرقي في الشامية الشاعر والمحامي السيد قاسم الياسري في وفاة ولده أثر حادث مؤسف للفقيد الشاب الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي الأستاذ ديوان الحاج عداي العطية في وفاة شقيقته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب جواد كاظم الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال الم به طويلا، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

**********
ص4
الصالحي: انفكاك السلطة من الاحتلال يأتي عبر تكامل الإرادة الشعبية والرسمية

رام الله – طريق الشعب
قال بسام الصالحي عضو اللجنة التنفيذية لـ م.ت.ف والأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، إن التصعيد الإسرائيلي في الآونة الأخيرة المتمثل بالقتل المتعمد وهدم البيوت وقرارات المحاكم الاسرائيلية والتوسع الاستيطاني، كل ذلك يدلل على أن دولة الاحتلال ماضية في تكريس الاحتلال وقطع الطريق على أي فرص من أجل انهائه. وأضاف الصالحي خلال حديث له مع وكالة "وطن للأنباء"، أن الاحتلال لا يريد الوصول الى أي عملية سياسية، إنما يكرس من احتلاله لفلسطين عبر التصعيد المستمر ضد الشعب الفلسطيني، بكافة طرق النهب والإرهاب وجرائم الحرب وعلى المستويات السياسية والعسكرية. وحول قرارات المجلس الوطني والمركزي في جلساتهما الأخيرة، أكد الصالحي أن القرارات التي تضمنتها جلسات المركزي والوطني أصبحت واجبة التنفيذ بشكل فوري، خاصة وأن مضمونها هو أن العلاقة بين شعبنا و"اسرائيل" هي علاقة بين شعب محتل وقوة احتلال. وأضاف: إن اشتمال جلسات الوطني والمركزي على إنهاء التزامات السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير تجاه الاتفاقيات مع دولة الاحتلال، تعطي الشعب الفلسطيني الحافز الكافي من أجل الانفكاك من الاحتلال. وأكد الصالحي على أن الانفكاك من الاحتلال، يأتي من خلال التكامل بين الارادة الشعبية والرسمية لتطبيقها.
*******
باريس: 8 قتلى منذ بداية احتجاجات "السترات الصفراء"

باريس – وكالات
أعلن وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، أن حصيلة الضحايا منذ بداية احتجاجات "السترات الصفراء" في البلاد منتصف ،تشرين الثاني الماضي ارتفعت إلى ثمانية قتلى. وأكد الوزير مساء أمس في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، وفاة الضحية الثامن، دون كشف تفاصيل إضافية عن ملابسات الحادث المأساوي. وطالب الوزير المحتجين بالانسحاب من مفارق الطرق التي أغلقوها أثناء مظاهراتهم، مشددا على ضرورة أن يواصل بعضها العمل ليلا ونهارا. ورجحت وكالة "أسوشيتد برس" أن حالة الوفاة الأخيرة تسبب بها حادث وقع في أحد مفارق الطرق في منطقة ريفية، مثل معظم الحالات المماثلة السابقة. وجاء إعلان الوزير على خلفية مواصلة أصحاب "السترات الصفراء" احتجاجاتهم أمس الأول، للأسبوع الخامس على التوالي، في مختلف مناطق البلاد، لكن مع تسجيل تراجع في وتيرة التظاهرات. وقدرت شرطة باريس عدد المتظاهرين الذين خرجوا السبت إلى شوارع العاصمة بنحو ثلاثة آلاف شخص، مقارنة مع عشرة آلاف في الأسبوع الماضي، مؤكدة توقيف 115 شخصا وإصابة سبعة آخرين على خلفية احتجاجات أمس في العاصمة.
********
الحرب في اليمن: وقف إطلاق النار في الحديدة "سيدخل حيز التنفيذ الأربعاء"
صنعاء - وكالات
قال نائب وزير الإعلام في الحكومة التابعة للحوثيين في اليمن إن وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الذي أبرم برعاية الأمم المتحدة سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام بحد أقصى الأربعاء المقبل.
وأشار فهمي اليوسفي في مقابلة مع بي بي سي إلى أن محادثات تجري الأحد في السويد لتشكيل اللجان الاقتصادية والأمنية من ممثلين من الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لإدارة ميناء الحديدة وتنفيذ انسحاب الأطراف المتحاربة منه تحت إشراف الأمم المتحدة.
وأوضح أن انسحاب الأطراف المتقاتلة سيكون إلى مواقع خارج المحافظة، على أن تتولى السلطات المحلية فيها حفظ الأمن والاستقرار بإشراف مباشر من الأمم المتحدة.
وأشار إلى أن ثمة مراقبين دوليين سيصلون لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة وأن حركة أنصار الله الحوثية ترحب بخطوة وصولهم.
وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي ، إنها تأمل أن ينفذ اتفاق الهدنة الذي اتفق عليه في السويد خلال ايام، مضيفة أن "ثمة تقارير من اناس على الأرض تشير إلى أنه يمكن سماع أصوات إطلاق نار، وإن شيئا ما يجري".
وأضافت "نضع في ذهننا كل الاحتمالات على الرغم من وقف إطلاق النار ".
وأوضحت أن "الأمم المتحدة تعلم أن ذلك قد يشكل نقطة تحول في اليمن، ويمكن أن يكون الخطوة الأولى في الطريق إلى السلام".
وكان محمد علي الحوثي، رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة أنصار الله، قد صرح بأن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث سلم وفد الجماعة رسالة تتضمن موعد وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي اليمن.
وقال اليوسفي إن حركة أنصار الله رحبت برسالة المبعوث الأممي وأبدت حرصها على نقلها إلى حيز التنفيذ، بيد أنه اتهم في الوقت نفسه قوات التحالف والحكومة اليمنية بالتصعيد العسكري وقصف الحديدة وعدة مواقع على الرغم من رسالة المبعوث الأممي.
وقد اندلعت ليل السبت الماضي معارك بين القوات الحكومية والحوثيين في ضواحي مدينة الحديدة ومواقع أخرى في المحافظة، وهي المرة الثانية التي تندلع فيها اشتباكات في المحافظة منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في مباحثات السويد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري موال للحكومة اليمنية إفادته بمقتل 29 مقاتلا بينهم 22 من الحوثيين في اشتباكات ليل السبت والضربات الجوية في المحافظة.
ونقلت عن سكان في المدينة قولهم إن الاشتباكات كانت "ضارية" وظلت أصوات تحليق الطائرات تسمع طوال الليل.
وينص الاتفاق الذي رعته الأمم المتحدة على انسحاب جميع القوات التابعة للحوثيين والتابعة للحكومة اليمنية من الحديدة خلال أيام. وتعوضها قوات تصفها الأمم المتحدة بالمحلية.
ويقضي الاتفاق أيضا بنشر مراقبين دوليين.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الهدنة سيسري مفعولها بعد ذلك في المحافظة كلها، وإن الاتفاق قد يمهد الطريق لإنهاء أربعة أعوام من الحرب.
وكانت محادثات ستوكهولم هي الثانية من نوعها بين الحوثيين والحكومة اليمنية.
*******
الأمم المتحدة تطالب بتحقيق "ذي مصداقية" في قضية مقتل خاشقجي
نيويورك - وكالات
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إلى إجراء تحقيق "ذي مصداقية" في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وقال غوتيرش خلال منتدى الدوحة، إنه "من الضروري للغاية معاقبة المذنبين".
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، خلال المنتدى، إن كثيرا من الدول الأوروبية "يغض الطرف" عن جريمة قتل خاشقجي. وأضاف تشاووش أوغلو أن السعودية أخذت من تركيا تفاصيل مقتل خاشقجي ولم تكشف ما لديها من تفاصيل، مشيرا إلى أن الخبراء السعوديين الذين وصلوا إلى بلاده اطلعوا على التسجيلات الصوتية. وأكد أن أنقرة كانت على استعداد للتعاون مع السعودية منذ البداية.
وجاءت تصريحات تشاووش أوغلوا في أعقاب تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال كلمة ألقاها في مدينة دنيزلي غربي تركيا السبت أنه لولا متابعة بلاده قضية مقتل خاشقجي لتجاهلها العالم.
وأضاف أردوغان: "حرصت السلطات التركية على ألا تفقد القضية زخمها"، معتبرا أن هذه الجهود أضفت على القضية طابعا عالميا.
وأكد أن بلاده ستواصل متابعتها للقضية بغية كشف الحقيقة، كما ستتابع مصير الفريق السعودي الذي نفذ الجريمة.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد حمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المسؤولية عن الجريمة.
*********
ماي تندد بدعوة بلير إلى إجراء استفتاء ثان
لندن – وكالات
اتهمت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية، رئيس الوزراء السابق، توني بلير "بعرقلة" محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لأنه يدعو إلى إجراء استفتاء ثان.
ووصفت تعليقاته بأنها "إهانة للمنصب الذي تبوأه من قبل"، مضيفة أن النواب لا ينبغي أن "يتنصلوا من مسؤولية" تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي بإجراء استفتاء ثان.
وقال بلير إن النواب قد يدعمون تصويتا جديدا إذا "تعذر إقرار جميع الخيارات الأخرى".
وجاءت هذه التعليقات بعدما التقى نواب من حزب العمال - يدعمون فكرة الاستفتاء الثاني- ووزير شؤون رئاسة الوزراء، ديفيد ليدينغتون، لعرض مقترحهم عليه.
وعبر 10 نواب للوزير عن قناعتهم بإجراء استفتاء ثان، واكدوا له أنهم لن يدعموا أي خطة حكومية غيرها.
ولكن الكثير من نواب حزب العمال لا يتفقون مع فكرة إعادة الاستفتاء.
وترفض الحكومة أيضا إجراء استفتاء آخر، مؤكدة أن الشعب قال كلمته عندما صوت في عام 2016 بنسبة 9ر51 في المئة مقابل 1ر48 في المئة.
وقالت ماي: "الكثيرون يريدون إبطال مسار الخروج من الاتحاد الأوروبي خدمة لمصالحهم الشخصية، وليس من أجل المصلحة الوطنية".
وكان يفترض أن يصوت مجلس العموم الثلاثاء الماضي على الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، ولكن جلسة التصويت تأجلت لأن رئيسة الوزراء اعترفت بأن النواب كانوا "سيرفضون القرار بفارق كبير".
وتوجهت ماي بعدها إلى بروكسل لإجراء محادثات مع قادة الاتحاد الأوروبي بهدف إنقاذ الاتفاق أمام النواب، ولكن الرد كان أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم توضيحات ولكنه لن يفتح باب التفاوض من جديد.
وعبر نواب عن خشيتهم من التدابير، التي جاءت في نص الاتفاق بهدف تجنب حواجز مادية على الحدود بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، أن تبقى بريطانيا مرتبطة بالاتحاد الأوروبي.
******
"الأحمر الشيوعي" في شوارع بيروت ضد سياسات الدولة الاقتصادية
بيروت -وكالات
أطلق الحزب الشيوعي اللبناني، أمس الأحد، سلسلة من تحركاته في بيروت عند الساعة 11 صباحا اعتراضا على سياسات الدولة الاقتصادية والمالية ودفاعا عن الحق في العمل والصحة والسكن وتصحيح الأجور.
واختار الحزب الشيوعي اللبناني شعار "إلى الشارع للإنقاذ… في مواجهة سياسة الانهيار" لتحركاته المطلبية. وكان الأمين العام للحزب، النقابي حنا غريب، قد وجه دعوة إلى كل فئات المجتمع المتضررة من سياسات الدولة خلال مؤتمره الصحافي إلى التظاهر من أمام مصرف لبنان باتجاه ساحة رياض الصلح في وسط بيروت. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حملة كبيرة وواسعة مؤيدة للحراك الشيوعي الأحمر في بيروت من خلال هاشتاغ "إلى الشارع".
ومن أبرز المطالب والعناوين المطروحة خلال التظاهرة هي إصدار قانون يضمن الحماية الفورية لاحتياط تعويضات نهاية الخدمة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فرض جدول زمني لأعمال تلزيم وتنفيذ مشاريع معامل إنتاج الكهرباء وإصلاح شبكات نقل الطاقة الكهربائية، إصدار قانون يلزم الدولة بإجراء تصحيح للأجور في القطاعين العام والخاص.
**********
البرلمان الإيراني يلغي إجراءات سحب الثقة من ظريف

طهران – وكالات
تراجع نواب إيرانيون عن مطلبهم بسحب الثقة من وزير خارجية البلاد، محمد جواد ظريف، على خلفية تصريحات منسوبة له حول عمليات تبييض أموال أثارت جدلا كبيرا في البلاد. وقال عضو هيئة الرئاسة في البرلمان الإيراني، علي أصغر يوسف نجاد، في تصريح لوكالة مهر للأنباء، أمس الأحد، إن "لجنة الأمن الوطني الإيراني في مجلس الشورى الإسلامي أعلنت في رسالة إلى رئاسة البرلمان عن تراجع عدد النواب المطالبين بسحب الثقة من وزير الخارجية". وأوضح يوسف نجاد أن "الرسالة تم تسليمها إلى رئاسة البرلمان بشكل رسمي وقد تم إلغاء عملية سحب الثقة" من وزير الخارجية. من جانبه، أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، حشمت الله فلاحت بيشه، إلغاء استجواب ظريف في إطار هذه القضية. وأشار فلاحت بيشه، في تصريحات صحفية، إلى التوقيع على قرار سحب استجواب ظريف وتقديمه للهيئة الرئاسية. ويواجه ظريف عاصفة من انتقادات لاذعة في إيران على خلفية تصريح أدلى به في تشرين الثاني الماضي لوكالة "إرنا" الرسمية، قال فيه، تعليقا على موضوع انضمام إيران إلى مجموعة العمل المالي الدولية "FATF": "أعتقد أن الكثير من هذه الهواجس صادقة، أي أن أصدقاءنا يحملون هواجس صادقة، لكنني أتصور أن هنالك مصالح اقتصادية وراء بعض هذه الهواجس. غسيل الأموال حقيقة واقعية في البلاد، وهنالك الكثيرون الذين ينتفعون من وراء ذلك".
*********
تقدم المفاوضات التجارية بين واشنطن وبكين بخطوات صغيرة
واشنطن – وكالات
بدأ العدّ العكسي للتوصل الى اتفاق تجاري بين واشنطن وبكين في ظل تجاهلهما الأمور الدبلوماسية التي من المحتمل أن تقوّض نتائج مفاوضاتهما الحساسة.
واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة الماضية أنه قد يتمّ التوصل إلى "اتفاق كبير، بسرعة"، مبررا ذلك بتباطؤ اقتصاد العملاق الآسيوي جراء الرسوم الجمركية الأميركية العقابية.
وصدرت التصريحات تزامنا مع لقاء وزيرة الخارجية الكندية نظيرها الأميركي لمناقشة قضية المديرة المالية لمجموعة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات مينغ وانتشو التي أوقفت في الأول من كانون الأول في كندا بطلب من واشنطن ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين أوتاوا وبكين.
وأفرجت السلطات الكندية عن مينغ التي يُشتبه بتواطؤها في نشاطات للالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، بكفالة في انتظار اجراءات تسليمها إلى الولايات المتحدة.
وأكد ترامب أنه مستعدّ للتدخل إذا كان الأمر "ضرورياً" خصوصاً إذا "كان ذلك جيدا" للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.
ومنذ أسبوعين فقط، أعلن الرئيس الجمهوري ونظيره الصيني هدنة في الحرب التجارية التي يخوضانها منذ أشهر عدة.
وعمليا، وافق ترامب على مهلة تسعين يوماً قبل فرض رسوم جمركية على 200 مليار دولار من البضائع الصينية، التي كان من المفترض أن تُطبق في الأول من كانون الثاني.
وبعد شكوك الأسواق المالية حيال تأثير هذا النوع من التأجيل، كثفت السلطات الصينية التدابير التي يُفترض أن تهدئ غضب واشنطن.
وتطالب الولايات المتحدة بأن تتوقف الصين غن الممارسات التجارية "غير العادلة".
وبعد أن علقت السلطات الصينية الرسوم الجمركية الإضافية المفروضة على السيارات وقطع الغيار المستوردة من الولايات المتحدة واستعادت شراء كميات كبيرة من فول الصويا الأميركي، قالت أيضاً إنها مستعدة للتفاوض على أراضيها وكذلك على الأراضي الأميركية. ويقول خبير التجارة الدولية في "مجلس العلاقات الخارجية" ادوارد ألدن "أعتقد أن الولايات المتحدة والصين دخلتا أخيراً في مرحلة جدية من المفاوضات".
ويرى أنه حصل "تقدم أساسي في أسبوعين أكثر مما حصل في سنتين" من ولاية ترامب الرئاسية.
ويعتبر اختيار روبرت لايتهايزر كبيرا للمفاوضين "إشارة" قوية. إذ إن الممثل الأميركي للتجارة متخصص في القانون التجاري ومتمرس في المفاوضات الصعبة.
*******
قوى اليمين المتطرف تكشف وجهها الحقيقي
قوى اليسار الفرنسي تؤكد دعمها حركة "السترات الصفر"
رشيد غويلب
دخلت احتجاجات حركة "السترات الصفر" السبت الفائت، رغم البرد القارس اسبوعها الخامس. ووسط إجراءات أمنية مشددة، تدفقت جموع المحتجين بكثافة الى شارع الشانزليزيه الشهير. وفشلت محاولات الرئيس إيمانويل ماكرون في الالتفاف على الحركة واحتوائها..
ووفق ما اعلنه وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستنير فأن 33500 شاركوا في التظاهرات في جميع انحاء البلاد. وفي باريس وحدها شارك قرابة 2200 متظاهر في تجمعات احتجاجية جابت عددا من احياء العاصمة.
وكانت الحكومة الفرنسية قد دعت المحتجين إلى التعقل وعدم التظاهر مجددا يوم السبت الماضي. وقال الناطق باسم الحكومة "ليس من الحكمة التظاهر" نظرا لانشغال قوات الشرطة في عمليات التحقيق والبحث الجارية عن منفذي اعتداء ستراسبورغ الثلاثاء الفائت. ودعا مسؤولون آخرون بينهم رئيس الجمعية الوطنية ووزير الانتقال البيئي إلى وقف حركة الاحتجاج بالكامل.

محاصرة الشركات الكبرى

قبل 5 ايام بدأت "السترات الصفر" بمحاصرة مداخل بعض الشركات الكبيرة، بينها امازون وايرباص، وطالب المحتجون هذه الشركات بدفع الضرائب المستحقة. ويأتي ذلك بعد أن احتلت الحركة الطرق الخارجية السريعة وطرق سريعة اخرى في خطوة أخرى باتجاه فرض حصار اقتصادي.
ان هذه التطورات، إلى جانب التعبئة الواسعة النطاق في الشوارع وتنوع الاحتجاجات الأخرى (احتجاجات التلاميذ والطلبة للمطالبة بتعليم مجاني) كانت وراء "التنازلات" والوعود التي قدمها ماكرون في خطابه الاخير.
وفي الوقت نفسه، فان رفض الرئيس إعادة العمل بضريبة الثروة التي ألغاها وسحب الامتيازات الضريبية الجديدة التي منحها للشركات والإثرياء، سيزيد عجز الموازنة الفرنسية، ووفق مختلف التقديرات، بمقدار 10 - 20 مليار يورو. ولهذا استحوذ الخوف من عدم الاستقرار، ومن "فرنسا التي لا يمكن حكمها" على رجال الأعمال والحكومة الفرنسية والمفوضية الأوربية: واشارت وسائل اعلام فرنسية الى ان عدم الاستقرار السياسي في فرنسا، خلق قلقاً متزايداً، وفي هذا السياق ابدى موسكوفيتشي المفوض الاوربي للشؤون المالية، استعداده لتقديم تنازلات بشأن تحديد سقف العجز.
ان ما تقدم يؤشر افتقار نهج الليبرالية الجديدة، المعمول به منذ سنوات، الى بدائل لسياسة التقشف القاسي، التي تتفجر في أثرها احتجاجات واسعة، حالما تنشط الجماهير العريضة، وترفض القيود الاجتماعية المفروضة عليها.

الشيوعي الفرنسي.. التحرك والتعبئة والاتحاد مفاتيح للانتصار

ودعا فابيان روسيل السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي الى اعادة تنظيم الصراع بين الاعلى ولاسفل، بدلا من شق صفوف المجتمع على اساس الجنس والأصل والمعتقد. ورفض روسيل دعوة الحكومة المحتجين للعودة الى منازلهم، بحجة احداث ستراسبورغ، مؤكدا اذا رأت الحركة الاحتجاجية ضرورة احتلال تقاقطعات المرور، فعليها فعل ذلك، واذا ارتأت الاعتصام في الجمعية الوطنية، فان الزعيم الشيوعي سيشاركها الاعتصام.
وكان الحزب الشيوعي الفرنسي قد اعتبر تنازلات الرئيس ماكرون غير كافية على الإطلاق. وان العمل على زيادة الاموال عن طريق إعفاء المداخيل من اشتراكات الضمان الاجتماعي، يؤدي عمليا الى تسريع سياسة ماكرون المتمثلة في تقويض أنظمة الضمان الاجتماعي. وان عدم تخلي الرئيس عن جوهر سياسات الليبرالية الجديدة يعني تحمل اوسع الأوساط الاجتماعية تكاليف "تنازلات" ماكرون البالغة 10 - 15 مليار يورو من خلال هدم المكتسبات الاجتماعية وتآكل الخدمات العامة. وفي نهاية المطاف، فان رفع صافي الدخل، دون ان يشمل ذلك تعزيز نظام الضمان الاجتماعي سيكون على حساب العاملين، فالاخير سيبتلعه ارتفاع متوسط التضخم.
وحذر روسيل الحكومة الفرنسية من انزال قوات الشرطة الخاصة ضد المحتجين، وانه يقف الى جانب اصحاب "السترات الصفر"، لان مطالبهم، تتفق الى حد كبير، مع المطالب التي يرفعها الشيوعيون. وان هذه المطالب ستنقل الى اروقة الجمعية الوطنية الفرنسية.
وقد تصاعد الضغط بعد ان كشفت زعيمة "الجبهة القومية" اليمينية المتطرفة ماري لوبان عن وجهها الحقيقي الداعم لشركات رأس المال، داعية المحتجين الى انهاء التعبئة، والتوجه الى فرض حقوقهم عبر صناديق الاقتراع، بعد ان سعى الفاشيون الجدد، عبر خطابهم الشعبوي الى توظيف الاحتجاجات في بدايتها لتعزيز رصيدهم الحزبي. وبهذا ينحصر دعم الحركة الاحتجاجية داخل الجمعية الوطنية الفرنسية بالحزب الشيوعي الفرنسي، وحركة "فرنسا الأبية" بزعامة جان لوك ميلنتشون.
********

ريشة شغف

صدر عن "دار الفكر" في بيروت كتاب "ريشة شغف" للدكتورة ريم عبد الغني. الكتاب هو تدوين لمشاعر وأفكار وأحداث مرت بها الكاتبة وعاشت مع دقائقها وقلقها.. وشغف الكتابة يتكاثف حروفا ومعاني.. ليخلق الأدب.. المكان الوحيد في العالم الذي يتلاقى الغرباء فيه ببساطة ودون حرج.. وربما خارج الزمن.. فقد يكون اللقاء بين كاتب وقارئ لا ينتميان الى العصر نفسه.. فالشغف يُشعل جمرة الابداع، يثور بنا.. يأخذنا هناك.. حيث التجلي في سعيه الى الاتقان".
-*************
في المنهج النقدي
داود سلمان الشويلي
للمناهج دور كبير في العملية الإبداعية التي تنتج أدباً جمالياً والذي هو مراد كل إنسان على وجه المعمورة منذ القدم. وهذه المناهج المقصودة هنا هي مناهج دراسة ما تنتجه هذه العملية الإبداعية من نصوص. ويمكن أن نطلق عليها اسم "مناهج نقدية". هذه المناهج النقدية هي الأخرى تتصف بالإبداع كالنصوص التي تدرسها، وتكون كلام على كلام كما يقول أبو حيان التوحيدي ويصفه بالصعب، إذ يقول: "إن الكلام عن الكلام صعب".
والمناهج النقدية مرت عبر التاريخ بمرحلتين كثيراً ما كانتا متداخلتين، والتداخل هذا من الصعوبة بمكان حل الاشتباك فيه، إلّا ان الروس استطاعوا ان يحلوه منذ أن كتبوا في الشكلية حتى امتدت وتوسعت مساحة هذه الشكلية في أوربا، فكانت المناهج البنيوية، بشتى فروعها وتجلياتها، وما بعد البنيوية، أي مناهج النقد النصي، بعد أن كان هذا النقد يتبع طريقة واسلوب التقييم والتقويم دون أن ينسى الأمور الأخرى التي يحفل بها النوع الثاني من مناهج النقد ولكن على استحياء غير مقصود.
***

تعريف المنهج لغة:

جاء في معجم لسان العرب في مادة نهج:"والمنهاج: الطريق الواضح"
المنهج اصطلاحا هو: أسلوب وطريقة في التعامل مع المواضيع مناقشة ودراسة. وبهذا يكون هو فناً وعلماً في الوقت نفسه، فن لأنه يحتاج الى مهارات شخصية، وعلم لأنه تحكمه مجموعة من القواعد، والأسس. إذاً هو معرفة انسانية.
"كما أن المنهج النقدي الأدبي هو عبارة عن خطة مرسومة يسترشد بها الناقد أثناء تقويمه العمل الأدبي، فإما يتعامل مع الأثر الأدبي والإبداعي بطريقة ذاتية انطباعية ذوقية، وإما يعتمد على طرائق علمية وصفية موضوعية لتفادي الأحكام المعيارية والتقويم الذاتي التفضيلي الذي يتغير من موقف سياقي الى آخر".
ولما كان المنهج هو معرفة انسانية، والأدب كذلك، فإن الظاهرة الأدبية ولأنها تحتمل التأثر والتأثير " ان كانت ظاهرة شعرية أو سردية أو... الخ " هي فرع من الظاهرة الثقافية العليا لكل مجتمع.. فمنذ القول الأول للشعر – على مستوى العرب – كان الذي قال " نَظَم" هذا الشعر هو واحد من عارفي القبيلة، أي الذين يعرفون من كل شيء في المجتمع شيء بسيط. أو أنهم يعرفون كل شيء في المجتمع عن الشيء نفسه، أي انه مثقف القبيلة.
ولما كان الأدب – والشعر خاصة – هو نوع من أنواع التعبير عن المشاعر الانسانية كأي ظاهرة، وقد انبثق من رحم المجتمع، فإنه يحتاج الى إعادته مرة ثانية الى أمه الأولى، أي الى المجتمع الذي انبثق منه. وبهذا سيقوم المنهج بتفكيك هذا الشيء، الشعر في مثالنا، الى عناصره الأولية، لنعرف ما هي تلك العناصر، وكيف ترابطت فيما بينها، أو مع الآخر الخارج عنها، أي تناصت.
إذن الخطوة الأولى هي تفكيك العمل الأدبي، الشعر، كمثال، نفككه الى عناصره الأولية. نفكك البيت الواحد، ونصعد الى مستوى القصيدة الواحدة، ومن ثم المجموعة التي تضم قصائد كثيرة، لنعرف مدى اتساقها في قالب واحد، فكري أو فني.
علينا أن نفككه الى عناصره الأولية، حتى نصل الى أصغر جزء فيه وهو الحرف، ونعرف مدى الرابط الذي يربطه مع حرف آخر. وهذا يسري على الرواية، والقصة القصيرة، والقصيرة جداً. لنرى التغيّر الحاصل بين هذا العمل والعمل الآخر للكاتب نفسه أو لغيره.
***
والخطوة الثانية التي نقوم بها هي أن نقوم بإعادة بناء ما فككناه حسب ذائقة النص التي تمتح من ذائقة المجتمع، الاجتماعية، والاقتصادية، والحضارية، والثقافية بمستوياتها كافة، بعد تفكيك العمل الأدبي الى عناصره الأولية.
وعندما نقول ذائقة المجتمع فإن كل شيء ينبثق من هذا المجتمع، حتى في الأدب الرمزي، أو السريالي. لا شيء من خارج ذائقة المجتمع.
***
بعد اتباع هذه الخطوات أمامنا طريقان لا ثالث لهما، إما أن نتبع المنهج القديم في النقد، وهو منهج التقييم والتقويم الذي يضع نفسه في مكان الحاكم العسكري. وأما أن نتبع المنهج الجديد، المنهج النصي الذي يستقرئ النص ليستكشف ما فيه من عناصر كثيرة مترابطة مع بعضها، أو مترابطة مع عناصر أخرى من خارج النص، ودراسة علاقات الترابط بين العناصر هذه، وفي الخيارين كليهما علينا أن نحافظ جيداً على أن يكون العمل الابداعي بين أيدينا بعد.
***
على الناقد أن لا يكون شرطياً في استخدامه المنج – أي منهج كان -، وان لا تكون عصاه غليظة جداً، وأن لا يكون تعسفياً في تعامله مع العمل الابداعي بحيث يفلت من بين يديه. على الناقد أن لا يختار هو المنهج النقدي، بل عليه أن يترك العمل المراد تطبيق المنهج عليه هو الذي يختار هذا أو ذاك من المناهج النقدية، لأن في ذلك حرية للناقد وكذلك للمنهج عند التعامل مع النص.
***
ملاحظة:
صحيح أن العمل النقدي هو ابداع أيضاً حاله حال العمل الابداعي المنقود إلّا اني أطلق تعبير "العمل الابداعي" على الرواية والقصة والشعر والمسرح والموسيقى والفن التشكيلي وفن النحت وغير ذلك من الفنون الابداعية عند الحديث عن العمل الأول. أما العمل الثاني فهو النقد.
********
من أوسلو ...
الغروب النحيف

شاعر عراقي من جيل الستينيات المغاير، بغدادي المولد والهوى واللهجة، ساخر ومحتج ورافض لكل ما هو رديء وسيئ، غادر العراق في أواخر السبعينيات بعد الهجمة الشرسة من قبل نظام البعث على القوى الوطنية المتمثلة بالجبهة الوطنية، عاش في مدن الشام وبيروت ومن ثم سافر الى لندن وكان آخر مستقر له منتصف الثمانينات في مدينة كوبنهاغن الدانماركية التي توفي فيها قبل ثلاث سنوات.
هو واحد من وجوه الثقافة العراقية البارزة التي رسخت في المشهد الثقافي العراقي منذ فترة الستينيات بالرغم من انه لم ينشر قصائده في المجلات والصحف إلا ما ندر بسبب مواقفه الثابتة وسخريته اللاذعة التي يوجهها الى الأنظمة والأحزاب وحتى الشعراء، انه الشاعر الراحل وليد جمعة المولود في العاصمة بغداد عام 1944.
ظل وليد حتى رحيله يعشق بغداد وبخاصة جانب الكرخ الذي ولد فيه فذكريات طفولته وعشقه لتلك المدينة التي تعرضت الى نكبات كثيرة جعلته يحن الى لقائها كل يوم، لكن المرض كان يمنعه من زيارتها بعد سقوط النظام عام 2003 وبالرغم من ذلك جاء الى بغداد وزارها قبل سنوات قليلة. لم يسلم من لسانه ومن قلمه كل أصحاب النفوس الضعيفة من حكومات واحزاب وأفاقين ومثقفين ولصوص وقتلة وسجانين، فقد كان لهم بالمرصاد!
الشاعر وليد جمعة يمتلك ثقافة أدبية ولسان حاد في النقد لكل خطأ أمامه ومن دون ان يجامل صاحب الخطأ، هو صاحب سيرة مرتبكة في الحياة لكن الشعر الذي يكتبه كان بصمة خاصة به وبمثابة الانتفاض على السائد والمألوف آنذاك، انه فارس بكلمته الحادة والمتنبئ بما سيحدث من خراب وويلات للبلاد التي ولد فيها وأحبها بعمق.
وليد جمعة شاعر يساري مشاكس ومتمرد ومهم في تاريخ الشعرية العراقية وبخاصة في جيل الستينيات، يكتب وليد قصيدته النافذة في المعنى والمحتجة على الأوضاع المزرية التي تعيشها البلاد في فترات متلاحقة ومنذ طفولته كان مصاباً بمرض السل الذي لم يكترث له حتى أتلف كبده وظل يعاني لسنوات طويلة الى ان رحل في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن عام 2015 عن عمر تجاوز السبعين عاما . واحدة من احتجاجات الشاعر وليد جمعة بداية العقد السبعيني عندما كان خير الله طلفاح محافظا لبغداد وأمر وزارة الداخلية بصبغ أفخاذ الفتيات بالبوية حين يرتدين التنورة القصيرة ويحلق شعر رؤوس الشباب الطويلة التي كانت تسمى "الخنافس" في تلك الأوقات كان الشاعر وليد جمعة مدعوا الى مهرجان شعري حضره العديد من المسؤولين في الدولة ومنهم كان يجلس في الصف الأمامي وزير الداخلية ، جاء دور الشاعر وليد جمعة وهو يرتدي البنطلون العريض "الجارلس" الذي كانت دوريات الشرطة تقصه بالمقص حين ترى اي شاب يرتديه وكان الشاعر حليق شعر الرأس وعندما وقف على المنصة لقراءة قصيدته أول ما نطق به في قصيدته:"عفطة لوزير الداخلية"! بعد جملة او جملتين تناوشه رجال الأمن من المنصة الى المعتقل! وليد جمعة شاعر الاحتجاج المستمر في قصائده التي يقرأها اصدقاؤه عبر قصاصات ورقية كان يرميها هنا وهناك ولم يفكر بنشرها لكن بعد رحيله بأيام قامت دار نشر الجمل بجمع قصائده وطباعتها بكتاب تحت عنوان "الغروب النحيف". في واحدة من قصائد الغروب النحيف بعنوان "ملثم بالموت" ثمة نبوءة وحزن وخوف من المجهول يقره الشاعر فيقول وليد جمعة في قصيدته التي يتلثم بالموت فيها ويحضر عدة الموت من حبل من القنب ويقيس المسافة ما بينه وبين الموت والأرض ومراسيم الدفن فيقول الشاعر:
عندي له عدّته الرثة،
حبلٌ من القنّب، لا مقصلة
ملثمٌ بالموت
عندي مراسيم لدفني من يد القابلة
أقيس مسرى قدمي بينه
وبين جذب الأرض للسابلة
أنا الـذي لا أحـذق القهـقهـة
أفـقـأ عـين الـفرح المـشبوه إذ يرتقـي
سـطح مناخـاتي ويعتـادهـا
وعـندما تغـشّني غبطتـي
قـد أفرك الأيام من أذنهــا
أخبــرهــا عن التقاء الشـمـس بالمـزولـة..

هادي الحسيني
********
قصة قصيرة
فأر وامرأة ورجل
ماهر طلبه
فأر على الحبل، امرأة فى نافذة تنشر غسيلا، رجل بجلباب ممزق يقف تحت النافذة بعربة يد لبيع الخُضر.
يتحرك الفأر ببطء مميت فهو يخشى الحركة المضادة على الحبل، تنحني المرأة كفرع شجرة تهزه الريح لترفع قطعة قماش من طبق بلاستك، يتململ الرجل فى وقفته تحت النافذة لعدم وجود الشاري ويلقى بنظره إليها فى الأعلى.
الفأر يتملكه الفزع فيتوقف تماما لكن رغبته فى العبور لم تتغير، المرأة ترفع قطعة القماش تنفضها فى الهواء لطرد الماء، تمسك بالمشابك فى يدها وتضع قطعة القماش على الحبل وتثبتها، وتنحنى فى اتجاه طبقها البلاستك من جديد، الرجل يخرج من جيب جلبابه علبة سجائره، يشعل إحداها وينظر فى اتجاه قطرات الماء المتساقطة منتظرا النداء وينفخ دخانه فيصعد الى أعلى.
يرى الفأر فى قطعة القماش المعلقة والتى يحركها الهواء كيفما شاء عدو قديم فيغلب خوفه حذره، يسرع فى محاولة يائسة عبر الحبل للوصول إلى حد النافذة الآخر حيث جحره، ترفع المرأة وجهها عن طبقها البلاستك في اللحظة غير المناسبة لها وللفأر، تفزع من هرولته فتلقى بقطعة القماش من يدها في اتجاهه، تأخذه قطعة القماش في طريقها للأسفل متدثرا بها.. تُخْرج قطعة القماش الساقطة فوق العربة الرجل الغارق ما بين ذكرياته ولحظات الملل من شروده.. يتحرك في اتجاهها ويمسكها فى يده، تتحرك قطعة القماش بين يديه فيفزع ويرتد بجسده إلى الخلف بعد إن يرمى بها إلى الأمام.. تتحرك العربة تحت ثقل جسده الملقى عليها فتلقي بخضارها على الأرض.. صوت المرأة المفزوعة يصل أخيرا إلى أرضية الشارع ويسكن بجانب خضروات العربة.. البائع يوزن حركته، ويستعيد هدوءه فيستغفر ربه الذي جعل يومه يبدأ هكذا، ويبدأ بإيقاف العربة ولم الخضراوات.. المرأة من النافذة تحاول أن تحصل على قطعة قماشها الساقطة أرضا بجانب صرختها... الفأر يستغل حالة الإرتباك التي عليها الجميع ويلجأ إلى شق في حائط قريب منتظرا أن تهدأ الحركة، بينما يفكر في الجهة الأخرى من الحبل حيث جحره وأطفاله.
***********
"حصاد الرمال".. فضاء المدونة - فضاء النص
أمجد نجم الزيدي
عرف استخدام المدونات في الرواية منذ ازمان طويلة، وان شاع في الرواية العراقية في فترة الثمانينات وما بعدها، والتي تكون في اكثر الاحيان عبارة عن العثور على مخطوطات قديمة او مذكرات او غيرها، وهناك بعض النماذج المعروفة في الرواية العالمية والعربية والعراقية، ومنها على سبيل المثال، ثلاثية الراووق لعبد الخالق الركابي وتيمور الحزين لأحمد خلف.. وغيرها، اذ تبنى الرواية على فتح فضاءين متوازيين، هما فضاء يمثل حاضر السرد والذي تكتشف فيه تلك المدونة، وفضاء المدونة، والذي يحيلنا الى واقعة اخرى ربما تكون تاريخية في اغلب الاحيان، وقد استخدمت هذه الآلية الرواية التي بين ايدينا وهي رواية "حصاد الرمال" للروائي صباح مطر، وان كان استخدامها والحيز الدلالي الذي وظفت فيه يمتلك خصوصية في كيفية التعامل معها، سنحاول ان نعرج على اهم مؤشرات تلك الخصوصية في قراءتنا هذه.
إذ لعبت المدونة فيها او "رزمة العم غافل" وخاصة في الفقرات الثلاثة الاولى دورا تحريضيا على جذب القارئ وتحفيزه على مواصلة القراءة، وان كانت تلك الاشارات قد تفلت من القارئ غير الفطن، اذ انها لم ترتبط بصورة مباشرة مع العلاقات التي انشأها النص الروائي، وخاصة بين الراوي وزوجته "نورس" مثلا، في الفقرات الثلاثة الاولى على اقل تقدير، بل بقيت مجرد اشارات عابرة، والتي ستتغير لاحقا، في الفقرات الاخرى، ولكن يبقى التفاعل ثانويا في اكثر الاحيان، فالإحالة الى المدونة في هذه الفقرات كان كالشذرات البسيطة، اشبه بالصنارة التي اصطادنا بها الروائي لمحاولة فك الغموض الذي اوحت به تلك الاشارات المضمنة في سياق السرد، وخاصة حالة الالتباس التي خلقها اسم "العم غافل"، وتناوبه بين شخصيتين، سيظهر تاليا وفي نهاية الفقرة الثالثة ص21، انها ترتبط بشخصيتين وليست لشخصية واحدة "فاجأتني بأن أقص عليها خبر عمي غافل الجار الله وكيفية منح اسمه للعم غافل الشذر بكل هذه السرية"، وهذا اللغز ربما يمثل دافعا قويا للقارئ على مواصلة قراءة الرواية، بحثا عن الحل، او كشف سبب تغيير الاسم، والذي أُجل ولم يصرح به مباشرة، لنكتشف بعد ذلك ان غافل الجار الله قد مات وحل محله غافل الشذر، لذلك تلعب المدونة/ الرزمة هنا دورا فاعلا في كشف ذلك الغموض، وهذا يحيلنا ربما الى ما تفعله المدونات القديمة المخبوءة، التي هي دوما ادوات لكشف غموض الواقع، او الحاضر، او هي مفتاح السر الذي يفتح مغاليق الحكاية من خلال العلاقة التبادلية بينها كمدونة تسجل تاريخا ماضيا، وبين حاضر السرد المغرق بالغموض والطلاسم والحيرة، ولكن ما فعله الروائي هنا هو انه لم يجعل فضاء المدونة ينمو بعيدا عن الفضاء الاول، الذي يمثله حاضر السرد، حيث تكون الانتقالة الزمكانية محكومة بهيمنة الفضاء الاول باعتباره هو الراوي او يمكن تقريب الصورة الى الاذهان من خلال النظر الى الفضاء الثاني أي فضاء المدونة كشاشة تعرض احداثها في الفضاء الاول، اي ان السرد هنا لا ينفصل، او يتماهى بين الفضاءين، وانما هناك حضور قوي للفضاء الاول وهو فضاء السارد، حتى عند الانتقال الى فضاء المدونة/ الرزمة، والذي يتم من خلال عتبة تبرر ذلك الانتقال او تهيئ له "فظيعة هي الذكرى حينما يتهدج بها جدي بصوته المرتعش ودموعه تغالب اجفانه لتبل بمساربها وجنتيه المتغضنتين وتخضل من سلسالها لحيته البيضاء، غافل يومها عند اخواله في حفلة عرس خاله الاصغر... الخ"، وكذلك في موضع اخر مثلا نرى التقديم والتهيئة للدخول في تلك المدونة/ الرزمة "وما اقوم به لا يعدو غير اتياني بنتف من استذكارات متفرقة أرضي بها فضول نورس وفي هذه المرة جررتها الى طفولة الشيخ وهو يتعلم في الكتاتيب. والشيخ لا يخفي انزعاجه من ايام الكتاتيب.. الخ"، لذلك فهذا الانتقال الى المدونة والعودة منها، يتم بهذه الطريقة والتي تجعل تلك المدونة التاريخية لا تنمو خارج ذلك الاطار، والتنافذ بينهما يتم من خلال خلق علاقات قائمة على السؤال والجواب - اذا جاز لي التعبير- حيث يطرح الفضاء الاول السؤال ثم يحال الى الفضاء الثاني للبحث عن اجابته، وقد يختلف الامر قليلا ربما في بعض اجزاء الرواية الاخرى، ولكن تبقى هذه الالية هي المهيمنة على الرواية.
تتشكل المدونة من خلال وعي الراوي بها , او انها تمر عبر واسطة هي عين الراوي ووعيه, وليس لها وجود مستقل عن هذا الوعي المهيمن "لم ينقش العم شيئا من ذكريات ماضيه على وجه الرمال ولم يرث منهما غير يتم احاق به في شهوره الاولى, ليس له حماسة من معه ولا انفعالهم وهم يتسقطون الاخبار.."، فمن يتكلم هنا؟ حيث نرى بان احداث المدونة وحتى انفعالات "غافل" وردود افعاله، إن كان غافل الحقيقي في الفضاء الاول او غافل المدونة/ الرزمة، وانها منعكسه من خلال وعي الراوي المشارك في الاحداث في الفضاء الاول خارج المدونة اي في فضاء حاضر السرد، لذلك نرى أن وجهة نظر الراوي حاضرة ايضا في سرد المدونة، وربما تطغي في بعض الاحيان على باقي الاصوات "أحبّ الاهالي وامتدت له معهم وشائج حرص على ان يزيدها متانة، يعجبه فيهم انهم عصاميون يأكلون من عمل ايديهم راضين بقليل المنال، يجنون لقمتهم من عرق الكد والتعب المضني، يكدحون وليس كآل الشذر تتكفل مشيختهم بعيشهم الرغيد.."، وكذلك وفي نفس الصفحة "لم يكن امرهم خفيا على المبعد الصغير المجاهر بنفوره واشمئزازه.. الخ"، حيث نلاحظ بان هذا السرد هو من خلال صوت الراوي ووجهة نظره، وليس صوتا مستقلا، كما يمكن ان تحمله تلك المدونة المفترضة.
لعب السرد المتعلق بتلك المدونة/ رزمة العم غافل، ومن خلال الاحداث التي قدمتها في بناء فضاء زماني/ تاريخي، انعكست على واجهته احداث الرواية او المدونة بالتحديد والتي مثلت بالتغيرات السياسية التي رافقت التدخل الاجنبي والحرب العالمية في المنطقة، حيث ان السرد "ليس مجرد متوالية من القصص والاحداث، انه في الاساس، صياغة تصويرية للزمان"، هذا لا يعني ان تصوير الزمان يقتصر على الصورة التاريخية المضمنة في الرواية وانما ينعكس كذلك من خلال تلك الاحداث، والذي يشكل تصورنا للبنية السوسيوثقافية لها، والمتحكمة في بناء المكان الروائي والشخصيات الى آخره "ما ان اطلق الطالب الصربي المتعصب "غافريلو بريليسيب" رصاصة مسدسه المشؤومة على ولي عهد النمسا ليرديه صريعا، حتى كان ذلك الفعل بمثابة اعلان من تلك الفوهة العاهرة، عن انطلاق الشرارة الاولى لحرب كونية غيرت وجه العالم.."، فعلى الرغم ان هذا الاقتباس كما يظهر يشير الى تلك الحوادث التاريخية بصورة مباشرة الا انه سرعان ما يتخلى عن تلك المباشرة، ليتراجع الى الخلف فاسحا المجال لأحداث المدونة ان تبرز اكثر، اي ان لا يهيمن على الخطاب السردي.
أما التنافذ بين كلا المتنين او الفضاءين، وهما الفضاء الذي يمثل حاضر السرد وبين متن او فضاء المدونة، اتخذ عدة مسارات منها ما هو مضمن يحتاج الى كشف، واعادة ربط بالإحالات التي ربما يشير اليها، ومسارات ظاهرة، وربما تظهر من خلال المقابلة بين شخصيات الفضاءين كليهما ، حيث ان هناك شخصيات تلعب دورها ضمن حدود فضائها الذي ظهرت به، والمقترنة به، اي انها لا تحيل الى دلالة مرتبطة بالفضاء الثاني كصديق الراوي "البرت" مثلا وغيرها، وشخصيات ثانوية اخرى في فضاء المدونة، ولكن المقابلة الابرز - حسب تصوري- هي بين الراوي وزوجته نورس في الفضاء الاول، وغافل وسجدة في الفضاء الثاني، ولكن هذه المقابلة، لم تكن بالقوة التي يمكن ان تأخذ لها حيزا دلاليا واحاليا مهما، وانما اكتفت والتزمت بالمدى الذي رسم لها، وهو البعد العاطفي الذي يجمع الطرفين، لذلك بقي غافل هو مفتاح تلك الاحالات التي يمكن لنا اجتراحها والرابط بينها، وسأكتفي بهذه الاشارة البسيطة لهذه العلاقة، ولن افصل فيها اكثر او اظهر تلك الاحالات، لأنها لن تكون مهمة بصورة كبيرة، وانما هي مقابلة وتنافذ يعتمد على التشابه والتماثل ربما، لكن لا يلعب دورا فاعلا في تعزيز التنافذ الدلالي بين المتنين كليهما.
**********

ص6
عن الراحل مهدي الحاج حمد
يحيى غازي الأميري

الذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان
تفنى الجسوم وتبقى الرسوم
رب أخ لك لم تلده أمك

آلاف من الأمثال والأقوال والحكم نتعلمها ونحفظها على ظهر قلب منذ الصغر، وتبقى ترافق حياتنا، نتحدث بها بكل تلقائية دون تكلـّف من إتيانها عند الحاجة إليها ، قسم منها لا نعرف مصدرها ولا الأسباب التي قيلت فيها ومن أجلها، لكنها معين لنا في الحديث والعبر والتذكر، عند إتيانها تثير فينا الفرح والحبور والسعادة حيناً والحزن والأسى واللوعة أحياناً أخرى، يرد في معجم الصحاح عن تعريف الذكرى والناقوس والنقس (التذكر مقاومة ضد النسيان، ويكون الذِكر باللسان أو بالقلب، والذكرى.
والذكريات قسم منها حلو وقسم منها مـرّ، فكتابة الذكريات وتدوينها حفظاً لها من آفة النسيان، إذ كلما تقادم الزمن تضعف الذكريات وتتداخل معها الحكايات والإضافات وفي أحيان كثيرة يأتي من يشوه صورتها الحقيقية من الحاقدين والمغرضين من حثالات النظام البائد الذين أعـدهم وسخـرّهم لهذه المهمات القذرة، خصوصا عندما يتعلق الأمر أو الحكاية بالمناضلين والوطنيين الشرفاء.
وحتى لا تضيع الذكريات والمواقف الشجاعة، على أثر الكم الهائل من الضغوط والمآسي اليومية التي تحط فوق رؤوسنا كالصواعق، قاتلة فينا الأمل والتأمل، فالكتابة عن هذه الذكريات والأحداث والسنين العجاف بالإضافة إلى انه واجب أخلاقي وإنساني ووطني لنقل صورة حقيقية عن فترة زمنية وما مرت به من أحداث وتطورات، وكذلك نكتب كي نفرغ شيئاً بسيطاً من أحزاننا وأيام لا بل سنين طوال من الضيم والظلم والموت والرعب دارت رحاها علينا وحطت فوق رؤوسنا ورؤوس من بقي معنا عشناها بحذافيرها بكل تفاصيلها ومآسيها وهموم حربها وتجويع حصارها وسياسة قمع جلاديها. إنها هموم وويلات لا حصر لها وهذه نتائجها المرعبة تحل الآن على العراق وشعبه أياما أثقل رعبا وأكثر موتاً واشد قسوة ومرارة.
من المفارقات في حياتنا إن الذكريات تثير الفرح والحزن فينا في الوقت ذاته، لكن نصيب الوطنيين والتقدميين الثوريين والطيبين والمخلصين للقيم النبيلة من الذكريات الحزينة والأليمة الحصة الأكبر أي كما يقال " حصة الأسد "!
فمتى وأين ومن يكتب ويفضح ويضع إصبعه على الجرح؟
ومتى نكرم المضحين وننصفهم ؟
وكيف نطهر الأماكن الجميلة والمؤسسات الجديدة التي نذرنا أنفسنا لها من الانتهازيين والوصوليين ؟ لا أعرف كلما أشاهدهم أو أسمع بهم " الانتهازيين والوصوليين ومن لف لفهم " أتذكر دائماً صورة خنازير " جورج أورويل " الكاتب البريطاني الشهير بروايته الرائعة " مزرعة حيوان "! التي كتبها عام 1944......... أنهم فعلاً خنازير "جورج أورويل " السافلة !
أعود إلى موضوعي فالحديث يطول والشجون تزيد فكل يوم يظهر لنا شيء مرعب جديد !
عند كل شعوب الأرض تشاهد أناسا تحتفل بأفراحها.. وأناسا تحتفل بأحزانها..... هكذا هي سنة الحياة، لكن الناس في بلادي ما أكثر احتفالات أحزانهم ومآسيهم. فصانعي أحزان ومآسي بلادي كثرٌ.
وكل شعوب الأرض تكرم شجعانها ومناضليها وتكتب في فترات لاحقة حول مآسيها والويلات التي مرت عليها وتكتب عن المضحين الشجعان من قدموا أموالهم وحياتهم وأرواحهم في سبيل الحرية وإرساء أسس العدالة ونصرة المظلومين والمضطهدين.
كيف ننسى ذكريات الأحبة والأصدقاء والأهل والنجباء والمناضلين وخصوصاً الشجعان والمضحين منهم ؟! الذين سجلوا أروع صور البطولة والصمود والتضحية بوجه الطغاة والجلادين، الذين قدموا أرواحهم وشبابهم في سبيل إسعاد الآخرين من أجل الوطن والحرية، أنهم نصبوا أجسادهم وأرواحهم الطاهرة الوادعة بكل صدق وعزيمة، نصبوها جسوراً ليمر فوقها موكب العابرين إلى دروب الحرية والتقدم. بعد أن آمنوا بمبادئ الحب والعدالة والمساواة والإنسانية والخير.
لقد كتبت في كتاباتي السابقة عن شخصيات مختلفة اكن لها كل التقدير والثناء والإعجاب وسوف أتناول بكتاباتي كلما سمحت لي الظروف بالكتابة عن أحد هؤلاء الأبطال أو البطلات ضحايا الإرهاب الفكري والعنف والاضطهاد السياسي وويلات الحروب وقسوة ظروف العيش من الذين عايشتهم وصادقتهم وزاملتهم أو من الذين استفدنا من أفكارهم ودماثة أخلاقهم وتفانيهم وحبهم للناس وعمل الخير سواء كانوا من الأقارب أو المعارف ومنهم أبي العزيز معلمي الأول(المرحوم غازي رمضان الأميري) والمناضل المعلم الشهيد (حميد شلتاغ أبو مجيد ) والغالية الشهيدة ( بدرية داخل علاوي أم مجيد) والشهيد (عبد الرزاق سهيم علاوي) والشهيد (كريم حميد شلتاغ) والشهيد (نعيم خلف الأميري) والشهيد (نبيل علوان شلتاغ) والأحبة الأصدقاء الشهداء صالح عزيز الصالحي ويحيى ظاهر حسين ويشوع مجيد هدايا ومحمد حاتم البطيخ وعاصم وهاشم رشيد الكرادي وجبار عبود طعمة (أبو صبا) محمد حبيب النصر والسيد عز الدين الخطيب، والأصدقاء الأحبة الذين رحلوا عنا مبكرين بسبب الحروب المدمرة وويلاتها ومآسيها ومنهم (عبد الحسن يوسف (أبو عذراء) والأستاذ محمد حسين الزماخ (أبو فراس) وحميد شيحان وثامر نذير الربيعي وعبد الكريم كاظم ذياب واحمد عبيد "المصور " وأياد كاظم وفرحان الجيزاني لهم منا الذكر الطيب والدعاء بالرحمة والغفران ) وعشرات العشرات غيرهم من الطيبين والأصدقاء من الشهداء والضحايا والوطنيين النجباء وهذه المقالة أخصصها لصديقي العزيز الشهيد " مهدي حمد الخزرجي " إكراماً لتضحياته وحبي وتقديري له ولها !.
"مهدي الحاج حمد الخزرجي " واحد منهم، مهدي أخ وصديق وزميل ورفيق إن أعز الأصدقاء وأقربهم للنفس من تتعرف عليهم خلال فترة بواكير الشباب، وتمتد علاقتك معهم بصدق ومودة، يتخللها التنافس الشريف في الدراسة والعمل والتضحية وفعل الخير، لا يفسدها الحسد والغيرة والمكر والطمع والمال والمناصب. تعارفنا منذ بواكير الشباب، يسبقني مهدي بالمدرسة بصف دراسي واحد، مدرستنا واحدة. نسكن متقاربين في نفس الشارع في محلة السعدونية / العزيزية، في حارة واحدة تجاورنا في حارتنا عدد من بيوتات الجيران الطيبين.
كان مهدي يتمتع بعديد من الخصال اللطيفة الجميلة هي التي جذبتني إليه ووثقت صداقتنا، إذ كان مهدي شغوفاً بالمطالعة وحب القراءة، للكتب والدراسات والقصص والروايات، منذ فترة الدراسة في الإعدادية ، كنتُ أجد فيه شيئاً يشبه تطلعاتي وقريباً جداً من أفكاري، كنا نتناوب على قراءة الكتاب أو القصة الواحد بعد الآخر وبعدها نتناقش ونتحاور بمحتواها.
كنت سعيداً جداً بصداقتي به، فمهدي طيب القلب، صادق، أكثر ما يكره الكذب والنميمة، مهذب، أنيق المظهر، شجاع في طرح آرائه والدفاع عنها، غير مراوغ، وأنا أخط كلماتي كانت صورة عينيه الزرق بنظراتها الذكية وهي ترصد الأحداث وتحركات الذئاب ترتسم من جديد أمامي.
بعد أن اكمل الدراسة الإعدادية قبل في المعهد الزراعي العالي في بغداد / أبو غريب في عام 1971.
أغلب الأيام نقضيها بصحبة العديد من الأصدقاء بعد الدوام في الأماكن والمنتديات الثقافية والمسارح والأفلام السينمائية الهادفة والحوارات الأدبية والفكرية الجميلة.
وقد انتابتني وأنا أقرأ رواية (شرق المتوسط) موجة عنيفة من الحزن والألم والأسى، لقد أجهشت بالبكاء عدة مرات وأنا أقرأ صفحاتها كانت ذكراك وذكرى العديد من أصدقائي ورفاقي وأحبتي وأقاربي ومعارفي لم تفارقني مع كل سطر خط فيها، أتساءل دوماً مع نفسي كيف يتحول الإنسان بهذا الشكل المقرف ماسخاً إنسانيته كيف يتحول إلى حيوان مفترس فتراه بشكل وجسم إنسان لكنه يحمل صفات مرعبة سادي وقاتل وجلاد وظالم وعاهر.
أكيد يا مهدي كان الجلادون يستفزهم صمودك وقوة عزيمتك، أكيد كانوا كلما شاهدوا مقاومتك يزدادون بذاءة في اللسان وخسة في الوجدان وبشاعة في استخدام أساليب التعذيب والبطش، كم قاسيت من الألم والرعب وأنت تصمد تحت هراواتهم الثقيلة، هل كمموا فمك أعرف أنك سوف تبصق على وجوههم الممسوخة أعرف مقدر شجاعتك وعزيمتك أعرف إنها أقوى من أن يرهبها بطش الجلادين وسياط رعبهم !
سوف أكتب لك يا مهدي كيف كان وقع خبر إعدامك على أمك وأهلك وأصدقائك
لقد أخبرتني أمي بعد زياراتها والدتك للتعزية :
(يمه هذولي موبس عدموا مهدي عدموا أمه وياه)
(يمه راح تموت من البجي "البكاء" واللطم.. يمه هاي لاتاكل ولا تشرب).
**********
المزرعة الشيوعية
مقالة تحكي معاناة الشيوعين المصريين والفلسطينيين في سجون الصحراء المصرية، وكيف تمت عمليه انشاء المزرعة في الصحراء
المكان الشبيه بسجن نكرة السلمان في العراق
والمقالة مرسلة من رفيقتي وصديقتي بهيجة حسين من الحزب الشيوعي المصري
شكري وتقديري لها
عبد الرزاق دحنون

شيوعيون يزرعون عبَّاد الشمس

يقول الشاعر الفلسطيني ابن غزة معين بسيسو في دفاتره الشيوعيَّة التي كتبها عن رفاقه في السجون المصرية : في صيف عام 1961عرضنا مشروعنا الزراعي على المأمور في سجن الواحات الخارجة المشهور، المرمي في قلب الصحراء المصرية، فضحك هو وضباطه:
- مزرعة هنا في الصحراء, كيف؟
لم يكن يتصوَّر أن:
مُعين بسيسو, فخري لبيب, لويس اسحق, حلمي ياسين, , محمود أمين العالم, الدكتور فوزي منصور, الدكتور فؤاد مرسي, ميشيل كامل, زكي مراد, أديب ديمتري, أحمد صادق سعد, ريمون دويك, الفرد فرج, داوود عزيز, طاهر عبد الحكيم, عدلي جرجس, الدكتور عبدالعظيم أنيس, الدكتور كمال الدين حسين, شوقي عبدالحكيم, شعبان حافظ, عبدالمجيد كحيل, عبدالقادر ياسين, عبدالرحمن عوض الله, الدكتور إسماعيل صبري عبدالله.
نعم يا سادتي هذه الأسماء الكبيرة من رجال العلم و المعرفة من مفكرين وعلماء وكتاب ومسرحيين و موسيقيين و غيرهم من رفاق وأصدقاء في سجن الواحات الخارجة.. من يظن بأن هؤلاء من الممكن أن تحمل أكتافهم الزنابيل المليئة بالسماد البشري الطازج وتمضي بها مسافة كيلومتر, ليتمَّ تفريغها فوق الرمال المُلتهبة. نعم, يا سيادة المأمور ها قد فُـتحت جور التفتيش التي تحوي مخلفات دورات مياه السجن, نزل إليها الرفاق, امتدت الأيدي لتحمل تلك الزنابيل المليئة بالسماد البشري حيث تذهبُ بها إلى قطعة الأرض المُحددة لإقامة المزرعة الشيوعيَّة.
كانت الرائحة كريهة, ولكن هذه هي رائحة حسن المصيلحي المستشار الأول لمكافحة الاشتراكية والشيوعيَّة والديمقراطية والذي رمى بالرفاق في سجن الواحات الخارجة، ذلك المكان القصي البعيد عن الحياة الطبيعية للبشر. نُزحت "جور السماد" في ثلاثة أيام وسط دهشة مأمور السجن وضباطه وسجانيه. خُلط السماد بالتراب الرملي, أعطاهم مأمور السجن ثوراً للفلاحة. بعد أيام من العمل الممض سقط الثور على ركبتيه, صدر القرار بذبحه, أكل المعتقلون لأول مرة, لحماً له رائحة العشب الخارج لتوه من البحر.
جاءت البذور من القاهرة في جيوب السجانين مرة ومع البريد مرة أخرى. والماء جُرَّ من نبع قريب في أنابيب إلى المزرعة. خرج خبراء الزراعة من بين المسجونين مارسوا دكتاتوريتهم كي يخضرّ الرفاق. يقول معين بسيسو: عشرات الرفاق المصريين تطوعوا كي تكون لرفاق فلسطين مزرعتهم الخاصة, يزرعونها كما يشاؤون. قدموا لنا البذور والماء بلا شروط. أطلقنا على المزرعة اسم "غزة" وكان يُشرف عليها الرفيق عبدالمجيد كحيل.
ثمَّ بعد حين ظهرت صغار البطيخ وعلت شتلات البامية والملوخية وعبَّاد الشمس والذرة الصفراء والباذنجان والبندورة والفليفلة وامتدت على الأرض "سلوخ" الخيار والعجور والقرع واللوبياء. نجحت مزرعة المعتقلين الفلسطينيين والمصريين. وفي كل مساء كان دخان الطبيخ يتصاعد في الفضاء وتفوح رائحة الخضرة من الزنزانات. الرفيق عبدالمجيد كحيل يجلس مثل امبراطور متوج بالعشب أمام الموقد الفلسطيني وهو عبارة عن علبة مربى البندورة مثقوبة, في جوفها خرقة مبلَّلة بالبترول يصعد منها اللهب الأزرق بين حجرين فوقهما الطنجرة يطبخُ ما تيسَّر للرفاق. انتصروا على حسن المصيلحي وعلى الجوع وعلى رمل الصحراء ولكنهم فقدوا رفيقاً قديماً.
ذات صباح كفَّ قلب الرفيق شعبان حافظ عن الخفقان وهو آخر الأعضاء الأحياء في الحزب الشيوعي المصري الأول الذي تأسس في حياة لينين عام 1921. يقول معين بسيسو:
كنتُ مع فخري لبيب وبعض الرفاق إلى جانب فراشه لحظة احتضاره تجاوز الرجل الستين عاماً من عمره وكان حسن المصيلحي يعرف ذلك, فأرسله إلى سجن الواحات الصحراوي ليموت هُناك كي يكون موته إرهاباً لنا. ولكنه مات كما يجب أن يموت هذا الجذر من السنديانة الحمراء. كانت أول جنازة شيوعيَّة في سجن الواحات في 14 آذار 1962. وانطلق النعش ملفوفاً ببطانية حمراء محمولاً على أكتاف أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي المصري.
كنتُ مع فخري لبيب في مقدمة النعش ووراءه مشى كل الرفاق في المعتقل. تصعد الأصوات المُنشدة مبلَّلة بالدمع وحينما تصل إلى مقطع " على قبرك في مهب الريح, حمراء تخفق راياتنا" تصعد دمعة حمراء من القلب. يوضع النعش في سيارة السجن إلى محطة أسيوط ومنها إلى الاسكندرية ليدفن هُناك...وأحد الرفاق يُصرِّح: مات شعبان حافظ, عاشت الشيوعيَّة.
**********
المناضل أبو ناظم.. القادم من الريف الميساني
قيس المبارك
ابو ناظم المناضل القادم من الريف العماري الذي يحمل بصدق ورجاحه وتبصر هموم ومعاناة الريف العماري وصعوبة الحياة ومتاعبها .
كان امينا على القيم الخلاقة للحزب الشيوعي العراقي ومبادئه وقيمه العظيمة والتي تمثل الوجه الناصع والحقيقي لتطلعات الشعب العراقي في الحرية والديمقراطية والعدل والمساواة .
ابو ناظم رجل عصامي جدي عالي المقام ومثالا للأخلاق طيبا الى ابعد حدود الطيبة في خلقهِ وسجاياه والتي يشهد بها كل من عرفهُ او تعرف عليه.
مواليد ١٩١٩ ناحية المشرح في العمارة اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في العمارة والتحق بدار المعلمين في بغداد الأعظمية.
انتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي في الاربعينات من القرن الماضي وشارك بحماس في صفوف الحركة الوطنية والطلابية. حينها كانت الحركة الوطنية في أوج نضالها ضد الاستعمار والرجعية ومعاهداتهما القذرة التي تريد تكبيل الشعب العراقي .
عمل معلماً في الريف العماري بعد تخرجهِ من دار المعلمين وكان دورهُ بارزا ومؤثرا وكبيرا في التنظيمات الفلاحية التي يقودها الحزب الشيوعي العراقي .
وعلى امتداد اكثر من ستين عاماَ تعرض خلالها للسجون والمعتقلات والمنافي وقساوة الحياة وعسرها والبعد عن العائلة، ورغم كل تلك السنوات العجاف والنضال الصعب لم يهدأ ابو ناظم بل شارك بنشاط وقوة في مقارعة الرجعية المتعاقبة من العهد الملكي والعهود المتلاحقة وحتى آخر يوم في حياته.
شارك بنشاط كبير وفعال في صفوف الحركة الفلاحية إبان ثورة تموز المجيدة وعند الردة السوداء في ٨ شباط واعتقل وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات ونصف قضاها بين سجن نقرة السلمان ، والكوت وبعقوبة والعمارة والحلة والبصرة .
اطلق سراحه عام ١٩٦٨ وعاد بنشاط اكبر الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي، ولنشاطهِ الكبير اعتقل عام ١٩٧٩ من قبل السلطة الصدامية ظنا منهم ان باستطاعتهم ان ينالوا منه، لكنه بقى مثالا للصمود والتضحية حتى وفاتهِ عام ١٩٨٥ اثر اصابتهِ بتضخم القلب .
كتب الرفيق صالح دكلة عضو ل. م في الستينات من القرن الماضي في مذكراتهِ:
(الرفيق جاسب كبيص مصبوب وطني مخلص وشيوعي أمين على حزبهِ ومُدافع عن وحدتهِ الفكرية والتنظيمية والسياسية في مُختلف مراحل الحزب، وكان على امتداد السنين مثالا صلبا تحمل السجون والمعتقلات والمنافي والبعد عن العائلة، وظل شيوعيا مخلصا لحزبهِ ودورهُ كبير وفعال في التنظيمات الفلاحية في ريف العمارة).
الذكر الطيب لابي ناظم مناضلاً صلباً وشيوعياً مخلصاً لحزبهِ ومربياً فاضلاً، وابا حنونا لعائلتهِ.
*********

ص7
اليوم.. أربع مباريات في الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الاثنين أربع مباريات ضمن منافسات الجولة الثالثة عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم. إذ يلتقي نفط الجنوب مع النفط، ويلاعب الزوراء الصناعات الكهربائية ويحل الميناء ضيفاً على فريق الحسين، ويضيف القوة الجوية نظيره الكرخ.
وتختتم مباريات الجولة يوم غدٍ الثلاثاء بإجراء خمس مباريات فيها يلعب الطلبة مع السماوة واربيل مع أمانة بغداد فيما سيحل النجف ضيفاً على الديوانية ويضيف نفط الوسط فريق الكهرباء ويلاعب نفط ميسان البحري.

*********
الكهرباء يتوج بلقب بطولة كأس أندية
العراق بالشطرنج
بغداد - رافد البدري
توج فريق الكهرباء بلقب بطولة أندية العراق بالشطرنج للدرجة الممتازة والأولى والثانية لعام 2018، والتي احتضنها فندق الانتر ببغداد للفترة من 12 ولغاية 15 من شهر كانون الأول الجاري وبمشاركة 13 نادياً يمثلون الكهرباء والمهندسين والعمال والهدف والكاظمية والميثاق من بغداد والقادسية من الديوانية والرسيل من البصرة وديالى وشهربان من محافظة ديالى والفرات من الناصرية ونفط الوسط من النجف ونادي الأحرار من الكوت، وجرت البطولة وفق النظام السويسري من 7 جولات، زمن الجولة 75 دقيقة مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة منجزة.
إشادة بالأندية المشاركة

وقال رئيس الاتحاد العراقي للعبة ظافر عبد الأمير: البطولة قوية جداً والمنافسة على أشدها حتى الجولة الأخيرة بين الأندية التي احتلت المراكز الثلاثة الأولى، وتمكن نادي الكهرباء من حسم اللقب بفوزه على نفط الوسط في الجولة الأخيرة بنتيجة 3-1، وبذلك يكون الفريق قد حقق العلامة الكاملة بفوزه في الجولات السبعة التي لعبها، وهذا يؤكد قوة الفريق الذي عاد للمشاركة بعد انقطاعه في الموسم الماضي لظروف خاصة، وبذلك ضمن المشاركة في بطولة الأندية العربية التي ستقام في تونس شهر آذار المقبل، عبد الأمير أشاد بنادي المهندسين الذي ظهر بمستوى عال وبلاعبين شباب، وكان منافساً قوياً على اللقب لولا الخسارة التي تلقاها من نادي الكهرباء، والتي دفعته الى مركز الوصافة، وهذا ما يؤكد تطور مستوى اللعبة في العراق، وكذلك الحال بالنسبة لفريق القادسية الذي أحرز المركز الثالث وكان نداً قوياً للاندية الكبار، حيث تمكن في الجولة الأخيرة من الفوز على نادي الهدف والحصول على المركز الثالث، مبيناً ان غياب أندية الاتصالات والبيشمركة وخان زاد كان الحدث الأبرز، اذ أن هذه الأندية دائماً ما تنافس بضراوة على اللقب، مشيراً الى الدور الايجابي الكبير التي لعبته الاندية التخصصية بإشراك لاعبين شباب جدد لهذه الأندية التي دائماً ما تحتضن المواهب الصغيرة وتعدهم إبطالاً بلعبة الفكر.

دور الأندية التخصصية

فيما تحدث نائب رئيس الاتحاد والمشرف العام على البطولة فرحان نصير الوائلي قائلاً: ان البطولة افرزت وجوها جديدة ولاعبين شباب يشاركون لأول مرة، ورغم ذلك فقد نافسوا بقوة لاعبين كبار مصنفين دولياً على مستوى اللعبة، أضف إلى ذلك فان مشاركة اندية العمال وشهربان والميثاق والأحرار كان له الاثر الكبير، اذ ان هذه الاندية تشارك لأول مرة وحققت نتائج جيدة، ومنها نادي العمال الذي صعد تواً الى الدوري الممتاز، وتمكن من احراز المركز الرابع عن جدارة، الوائلي اكد ان فريق الكهرباء استحق اللقب عن جدارة بعد ان فاز في جميع الجولات التي خاضها، وهذا يؤكد عودة الفريق بقوة الى المنافسة بعد ان غاب عنها في الموسم الماضي، مشيداً بالدور الكبير التي لعبته الاندية التخصصية في دفع وجوه جديدة الى عالم اللعبة، رغم الإمكانات الفقيرة لهذه الاندية، واخص بالذكر نادي القادسية الذي أحرز المركز الثالث، وكذلك نادي الهدف.

نجاح المشاركة

فيما أشار الأمين المالي لاتحاد اللعبة ضمير جبار الى الدور الايجابي الكبير التي لعبته الأندية الفتية التي تشارك لأول مرة في البطولة ودورها في انجاح مشاركتها، وهي أندية العمال والميثاق ونفط الوسط وشهربان والأحرار، اذ تمكنت هذه الأندية آنفة الذكر من تحقيق نتائج ايجابية بلاعبين شباب يشاركون لأول مرة، جبار أوضح: ان عدم مشاركة اندية الاتصالات والبيشمركة وخان زاد لم تكن سلبية، بل أعطت المجال أمام الأندية الأخرى للمنافسة على المراكز المتقدمة، والتي شهدت تنافساً كبيراً حتى اللحظات الأخيرة من الجولة الختامية، والتي كان من الممكن ان تحدث تغييراً في جدول البطولة.

حكام البطولة

واشرف على البطولة الحكم العام الدولي سعد محسن الكناني يساعده الحكم الدولي إسماعيل إبراهيم والدولي علي فرحان نصير، حيث اشرف هؤلاء الحكام على جميع جولات البطولة، وعملوا كخلية نحل في متابعة المقابلات التي سارت بطريقة سلسة جداً، ولم تسجل اي حالة اعتراض بفضل الخبرة التي تعاملوا بها في إدارة الجولات.

النتائج النهائية للبطولة

أحرز المركز الأول نادي الكهرباء برصيد 14 نقطة، وهي العلامة الكاملة بعد فوزه بالجولات السبعة التي لعبها، وجاء نادي المهندسين بالمركز الثاني برصيد 11 نقطة، ثم نادي القادسية بالمركز الثالث برصيد 10 نقاط، واحتل المركز الرابع نادي العمال جامعاً 9 نقاط، فيما حصل نادي الرسيل على 8 نقاط وضعته بالمركز الخامس، وجاء نادي ديالى سادساً، وبفارق نقاط الطاولات، واحرز الفرات المركز السابع برصيد 7 نقاط، وجمعت 4 اندية 6 نقاط جاءت فيها بالمراكز من الثامن الى الحادي عشر، وهي على التوالي الهدف والكاظيمة ونفط الوسط والميثاق، واحرز شهربان المركز 12 برصيد 4 نقاط، وأخيراً نادي الأحرار برصيد 3 نقاط.

***********
سلة الاخبار...
وطني الشاطئية يعسكر في كربلاء تحضيرا لكأس آسيا

محمد الجزائري - المنسق الإعلامي
يدخل منتخبنا الوطني بالكرة الشاطئية، يوم الثلاثاء المقبل، معسكره التدريبي الداخلي الاول في محافظة كربلاء تحضيرا لبطولة آسيا التي ستقام في تايلاند مطلع شهر آذار المقبل.
وقال المدرب المساعد للمنتخب الوطني، احمد عبد الله: إن المنتخب سيعسكر في كربلاء يوم الثلاثاء المقبل، بعد ان تم تجهيز ملعب خاص للكرة الشاطئية من قبل محافظة كربلاء، بالتعاون مع اتحاد كرة القدم.
وأضاف أن الجهاز الفني، بقيادة المدرب الإيراني كريم مقدم، اختار القائمة النهائية للمنتخب، التي ضمت 19 لاعبا سينخرطون في معسكر كربلاء، ومن ثم سيتجهون إلى قطر للدخول بمعسكر مغلق خاص بالتدريبات البدنية والتكتيك دون خوض أية مباراة ودية. مبينا: أن المنهج التدريبي، الذي قدم للجنة الشاطئية واتحاد الكرة، يتضمن معسكرين تدريبيين في الإمارات ولبنان، ومباريات ودية.
وأشار إلى أن المنتخب، سيخوض اليوم الاثنين، آخر وحدة تدريبية في بغداد بتواجد 19 لاعبا، وهم: محمد سامي واوراس عبد الحميد وعلي عبد النبي ومحمد سعد عبد النبي وعلي جودة ومهند محمود وسلام إبراهيم ومحمد ناجي وعلي مهدي ومحمد رضا علي ومصطفى محمد بدر ومرتضى قاسم حسين وعلي احمد حسين ومصطفى عامر جبر ومحسن معين مكتوب وحسنين علي كاظم وعلي جبار عبد النبي وصلاح حسن علي وحسين جبار حسين.

بشار رسن يتوج بجائزة أفضل لاعب عراقي في إيران

بغداد – طريق الشعب
توج لاعب نادي بيرسبوليس الإيراني، بشار رسن، بجائزة أفضل لاعب عراقي في الدوري الإيراني لكرة القدم.
وذكر نادي بيرسبوليس عبر موقعه الرسمي، أن "بشار رسن كان حاضرا في النادي اليوم السبت وسوف يغادر الى بلاده اليوم للالتحاق بالمنتخب الوطني العراقي، ولن يكون متواجداً في فريق برسيبوليس لفترة".
وأوضح أن "رسن تحدث مع مدير النادي حول جدول أعماله خلال الأعياد"، لافتاً إلى أن "رسن فاز بجائزة أفضل لاعب عراقي في الدوري الإيراني".

رزاق فرحان مدرباً للديوانية

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي الديوانية الرياضي، مع المدرب رزاق فرحان لقيادة الفريق الكروي في الموسم الجاري.
وذكر مصدر في الإدارة في حديث صحفي أن "إدارة النادي سمت النجم الدولي السابق، رزاق فرحان مدرباً للفريق، يساعده الدولي السابق حسام فوزي".
يذكر أن نادي الديوانية يعاني من ضائقة مالية، تسببت بتأجيل مباراة الفريق أمام أمانة بغداد في الجولة 12 من ممتاز الكرة.

**********
إيكاردي يوكل مصيره لزوجته
متابعة – طريق الشعب
أوضح ماورو إيكاردي، مهاجم وقائد إنتر ميلان، السبت، حقيقة اقترابه من تجديد عقده مع النيراتزوري، وذلك بعد تسجيله لهدف الانتصار (1-0) على أودينيزي، من ركلة جزاء، في الدوري الإيطالي.
وعن التجديد، قال إيكاردي، في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس": "زوجتي ووكيلتي واندا تتحدث مع النادي، يجب أن أقوم بعملي على أرض الملعب، وسيخبرونني عندما يحين الوقت للتوقيع.. لا داعي للقلق بهذا الشأن".
وأضاف: "اليوم نوجه رسالة بعد ما حدث ليلة الثلاثاء (الخروج من دوري الأبطال)، نشعر بخيبة أمل.. لكننا نعرف أننا ما زلنا هنا في الدوري الإيطالي، ويمكننا اللحاق بالفرق التي أمامنا".
وأتم بقوله: "يمكننا أن ننسى دوري أبطال أوروبا، من خلال الفوز بالمباريات المتبقية، وأن ننهي عام 2018 بأفضل طريقة ممكنة".
*******
العين الإماراتي يبلغ نصف نهائي مونديال الأندية
متابعة – طريق الشعب
تأهل العين الإماراتي إلى الدور قبل النهائي ببطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليًا في الإمارات، بعد فوزه على الترجي التونسي بثلاثة أهداف دون مقابل على استاد هزاع بن زايد، مساء السبت، ضمن منافسات الدور الثاني بالبطولة.
ويلتقي العين مع ريفر بليت الأرجنتيني في الدور نصف النهائي، يوم غدٍ الثلاثاء، على استاد هزاع بن زايد بمدينة العين.
وأصبح الزعيم الآن على بعد خطوة من تحقيق إنجاز أفضل من مواطنه الجزيرة، والذي حل رابعًا في مونديال الأندية عام 2017.

********
الاتحاد الآسيوي يصنف مهند علي
ضمن أفضل 10 نجوم شابة في كأس آسيا

بغداد – طريق الشعب
صنف موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مهاجم المنتخب الوطني العراقي مهند علي الملقب بـ"ميمي" ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين شباب في كأس آسيا 2019.
وذكر الموقع في تقريره الذي اطلعت "طريق الشعب" عليه، "يمتاز مهند بقدراته الفنية العالية والقدرة على اللعب بالقدمين اليمنى واليسرى، إلى جانب التحركات الخطيرة وقوة التسديد وخطورة التمريرات".
وأوضح، "سجل اللاعب البالغ من العمر 18 عاماً 17 هدفا في الدوري العراقي الموسم الماضي، وسبق له اللعب في بطولة آسيا للواعدين تحت 14 عاماً 2014 حيث سجل ستة أهداف، وبعد خوض مباراته الدولية الأولى عام 2017 فقد شارك حتى الآن في تسع مباريات دولية سجل خلالها خمسة أهداف".
والى جانب "ميمي" تواجد 9 لاعبين شباب، يتوقع أن يضعوا بصمتهم في البطولة وهم: نغوين كوانغ-هاي (فيتنام)، تركي العمار (السعودية)، هوانغ اين بيوم (كوريا الجنوبية)، ريتسو دوان (اليابان)، بسام هشام (قطر)، عزيز جون غانييف (اوزباكستان)، سوباتشاي جايديد (تايلند)، خلف مبارك (الامارات)، محمد يوسف (فلسطين).

**********
صمام الأمان وعودة بنزيما يتقدمان مشاهد فوز ريال مدريد على فاليكانو
متابعة – طريق الشعب
اكتفى ريال مدريد بالفوز على ضيفه رايو فاليكانو، مساء السبت، بهدف نظيف، حمل توقيع كريم بنزيما، في المباراة التي أقيمت ضمن منافسات الجولة الـ16 من الليجا.
ويستعرض التقرير أبرز 5 مشاهد من فوز ريال مدريد على رايو فاليكانو، في التقرير التالي:

عودة بنزيما

سجل كريم بنزيما هدف المباراة الوحيد في الشوط الأول، ليعود النجم الفرنسي إلى التهديف مجددا في الليجا، بعد غيابه لأكثر من شهر، منذ مواجهة ريال مدريد وسيلتا فيجو بالجولة 12.
كما عاد الفرنسي إلى التسجيل في سانتياجو برنابيو للمرة الأولى منذ مباراة الفريق أمام ليجانيس بالجولة الثالثة، حينما سجل هدفين من أصل 4 أهداف للملكي.

خصم متواضع

لم يقدم رايو فاليكانو شيئا يُذكر خلال مباراة اليوم، فقد ظهر الفريق بدون أنياب هجومية، كما استسلم تماما لسيطرة ريال مدريد المطلقة على الكرة.
واستطاع أصحاب الأرض فرض الهيمنة الكاملة على مدار شوطي اللقاء، وفي المقابل أتت ردة فعل الفريق صاحب المركز قبل الأخير، ضعيفة ببعض الفرص من الكرات الثابتة.
وعلى الرغم من سيطرة ريال مدريد على المباراة، إلا أن الفاعلية الهجومية كانت غائبة، بالإضافة لإضاعة الفرص في الشوط الأول، والتي أدت إلى معاناة الفريق حتى الدقائق الأخيرة خوفا من تلقي هدف التعادل.

غياب إيسكو

جلس إيسكو على دكة البدلاء طوال الـ90 دقيقة في لقاء اليوم، حيث فضّل المدرب سانتياجو سولاري الاعتماد على أسينسيو وفاسكيز ليعاونا كريم بنزيما في خط الهجوم.
وفشل النجم الإسباني في أن يكون أحد أسلحة سولاري على الدكة، فقد حظي الثلاثي داني سيبايوس وفينيسيوس جونيور وفيدريكو فالفيردي، بثقة المدرب، بعدما اعتمد عليهم في الشوط الثاني. ويعاني إيسكو من علاقة سيئة مع جمهور ريال مدريد الذي هاجمه في المباراة الماضية بسبب سوء مستواه، وهو ما يتزامن مع تقلص دقائق مشاركاته تحت قيادة سولاري.

صمام أمان

لم يقدم ريال مدريد العرض الهجومي المنتظر في المباراة، فقد سجل الفريق هدفا وحيدا أمام خصم يصارع في مؤخرة الجدول، ولكن لا يزال ماركوس يورنتي يستعرض إمكانياته المميزة في مركز الوسط المدافع.
ويواصل اللاعب مستواه الثابت مع الفريق في الليجا منذ ابتعاد كاسيميرو للإصابة، حيث سد فراغ النجم البرازيلي في وسط الملعب وأصبح عاملا مهما في مساندة خط الدفاع خاصة في الهجمات المرتدة.
وشارك اللاعب الإسباني هذا الموسم في 4 مباريات بالليجا، فاز ريال مدريد فيها جميعا كما لم يستقبل أي أهداف.

احتفال مودريتش

احتفل لوكا مودريتش بجائزة الكرة الذهبية التي حصل عليها من مجلة فرانس فوتبول، قبل انطلاق المباراة على أرضية ملعب سانتياجو برنابيو. والتف لاعبو الفريق الملكي حول النجم الكرواتي لالتقاط الصور التذكارية، بعدما تمكن مودريتش من إنهاء سيطرة كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، على الجائزة، خلال آخر 10 أعوام.
وظهرت الكرة الذهبية في سانتياجو برنابيو، للعام الثالث على التوالي، حيث سبق للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم ريال مدريد السابق، الفوز بها في العامين الماضيين.

*************
8
تحولات المجتمع الفلسطيني
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في فلسطين، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تحولات المجتمع الفلسطيني منذ سنة 1948: جدلية الفقدان وتحديات البقاء"، من تأليف مجدي المالكي وحسن لدادوة.
يقدم الكتاب تشخيصا وتحليلا للتحولات البنيوية التي أصابت المجتمع الفلسطيني منذ نكبة سنة 1948، من خلال تبيان السياق الاستعماري الذي يهدد كيانية المجتمع وهويته والأسس الموضوعية لوجوده. وحرص المؤلفان على تقديم رؤية شاملة موجزة ونقدية للتحولات الاجتماعية التي خضع لها الشعب الفلسطيني في تجمعاته الأساسية المتعددة، بالتركيز على مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة والمناطق المحتلة.

********
"بيت المسرح" يضيّف
سعد عبد الصاحب وإيمان الكبيسي
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "بيت المسرح" في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الأربعاء، الأديبين الفنانين د. سعد عزيز عبد الصاحب مؤلف كتاب "كتاب التراجيديا/ دراسة في المسرح العربي والغربي"، ود. إيمان الكبيسي مؤلفة كتاب "قالت لي العرافة"، وذلك ليوقعا كتابيهما.
الجلسة التي من المقرر أن تديرها د. سافرة ناجي، تبدأ في الساعة الواحدة بعد الظهر، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********
موازنة 2019 في "ملتقى العشرة كراسي" البابلي
الحلة - محمد علي محيي الدين
ضيّف "ملتقى العشرة كراسي" الثقافي في محافظة بابل، أخيرا، د. حيدر علي الدليمي، الذي ألقى محاضرة بعنوان "ميزانية العراق الاتحادية لعام 2019: المشاكل والحلول"، بحضور جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في الشأنين الاقتصادي والسياسي.
المحاضرة التي أدارها د. عدي غني الأسدي، استعرض فيها الضيف رؤاه حول مستقبل العراق من النواحي كافة، وتطرق إلى مواطن الخلل في موازنة 2019 التي عرضت على مجلس النواب، مقترحا بعض الإجراءات التي يراها كفيلة بعلاج ذلك الخلل.
وشهدت المحاضرة مداخلات وأسئلة طرحها العديد من الحاضرين، ركزت على عمق المأساة التي يمر بها العراق، والتي تتمثل في الانحدار الاقتصادي وتبديد الأموال وهدر الطاقات.
وقد عقب د. الدليمي على المداخلات، وأجاب عن الأسئلة، مؤكدا ان تمرير الموازنة بشكلها الحالي، سيؤثر سلبا على البرنامج الحكومي الذي طرحه رئيس الوزراء في جلسة التصويت على حكومته، ما يتوجب تعديلها بما يتماشى وخطة الإصلاح في العراق.

********
الكلام المباح...
عن "داعش"
و"ماعش" ومابينهما!

تابعنا، معنا، ونحن في بيت صديقي الصدوق أبو سكينة، خطاب الناشطة العراقية الأيزيدية ناديا مراد، خلال حفل قبولها وتسلمها جائزة نوبل في العاصمة النرويجية أوسلو. كان صوتها الخافت النبرات والشجاع، المحمل بالألم والحزن المتراكم يشق صمت الحفل ويصفع الوجوه اللامعة لعلية القوم ممن تحلقوا حولها يسمعونها وهي تصرخ بهم:
ــ لا توجد جائزة في العالم يمكن أن تعيد لنا كرامتنا إلا بتحقيق العدالة ومحاسبة مرتكبي جرائم الإبادة.
أظهرت لقطات من الحفل بعض الحاضرات وهن يمسحن دموعهن تأثرا، وتعالى التصفيق مرارا لكلمات ناديا وهي تطالب بحماية أبناء شعبها الأيزيدي من المتطرفين المتاجرين بالدين. قالت نادية مراد في كلمتها بأن هناك مجتمعات ضعيفة تتعرض للتطهير العرقي والتمييز أمام أنظار المجتمع الدولي، مشددة على أن حماية الأيزيديين مسؤولية كل المجتمع الدولي.
ظلت الديانة الأيزيدية ـ عزيزي القارئ ـ وهي من أقدم العقائد الدينية في العراق وتؤمن بالله وتوحيده وتدعو الى التسامح والمحبة، مجهولة للكثيرين من أبناء شعبنا العراقي، بل وتعرضت للكثير من التشويه والافتراء، من قبل الأنظمة الحاكمة، خصوصا في فترة النظام الديكتاتوري الصدامي، الذي مارس سياسة شوفينية ميزت بين مكونات الشعب العراقي. وبعد سقوط النظام البعثي الشوفيني، تأمل كل العراقيين، ان يعمل الجميع بإخلاص لبناء عراق ديمقراطي فيدرالي يضمن حقوق جميع مكونات الشعب العراقي، الاثنية والدينية، لكن الذي حصل ان سياسة المحاصصة الطائفية والاثنية، التي كرسها المحتل، وسعت اطراف منتفعة لإقرارها واستمرارها سببت ان التنظيم الإرهابي التكفيري والمشبوه، العامل تحت اسم "الدولة الإسلامية" الذي يُعرف اختصاراً بـ "داعش"، تمكن من احتلال مساحات شاسعة من سوريا والعراق وتنفيذ ابشع الجرائم بحق أبناء شعبنا وفي مقدمة ذلك جريمة الإبادة لأبناء شعبنا من المكون الأيزيدي سواء بالقتل المباشر للرجال والنساء والأطفال أو بسبي واستباحة النساء.
قال جليل: لن ننسى أحاديث أبو سكينة المتكررة، عن "داعش" و"ماعش" وما بينهما.
تنحنح أبو سكينة وقال: يعني تريد مني لازم أحجي وأعلق. أنتم تعرفون بالنسبة لي أن "داعش" وجرائمها المدانة معروفة وواضحة، أنا اكرر دائما بأن خوفي الدائم هو من "ماعش"، فهؤلاء يمكن ان تجدهم في كل مكان يتعالى فيه صوت طائفي يسحق كلمة الوطن ويخرق الدستور والقانون، يعتدي على مكونات الشعب، يقمع المتظاهرين المطالبين بحقوقهم، يزايد على نضالات المناضلين الحقيقين، يتباكى على الديمقراطية ويلغف حقوق غيره مرتديا لبوس الضحية، وتشوفه مثل الحية ناعم.. ناااااااااعم وعلى غفلة ويلدغك!

يوسف أبو الفوز

**********
ليلى طه:
يتوجب بالقائمين على الثقافة رعاية المثقفين
حاورها: عباس رحمة الله
لا يزال القطاع الثقافي في العراق يعاني التهميش والاهمال، شأن بقية القطاعات الحيوية والخدمية. يأتي ذلك كنتيجة للأوضاع المضطربة على مختلف الصعد. وقد تفاقم الأمر على إثر التدهور الأمني وشيوع الإرهاب وعصابات القتل، فضلا عن الفساد الإداري والمالي المتفشي في مختلف مفاصل الدولة، الأمر الذي انعكس بالسلب على الواقع الثقافي، وتسبب في انعدام الدعم المالي والمعنوي للفنانين والأدباء والصحفيين، الذين يعيش اليوم الكثيرون منهم ظروفا صحية وحياتية صعبة.
هذا ما أكدته الشاعرة ليلى طه، التي ترى أن وزارة الثقافة هي المعني الأساس بالمشتغلين في حقول الثقافة والأدب والفن، ما يتوجب عليها دعم هذه الشرائح التي قدمت شهداء وجرحى في سبيل الوطن، أسوة بالمقاتلين.
الشاعرة ليلى إبراهيم سيفي طه، المولدة عام 1961 في مدينة خانقين، تحدثت لـ "طريق الشعب" عن بداياتها الشعرية، مشيرة إلى انها بدأت بكتابة الخاطرات منذ سبعينيات القرن الماضي حينما كانت طالبة في المرحلة الإعدادية، وساهمت وقتها في بعض البرامج الإذاعية، وتحديدا برنامج "استراحة الظهيرة"، ثم توجهت نحو كتابة الشعر، واتسعت مشاركاتها لتشمل المهرجانات الأدبية.
وأضافت ليلى التي كانت قد أصدرت أربعة كتب في مجال النقد الأدبي، انها بصدد إصدار ديوانها الشعري الأول، وكتابها النقدي الخامس الذي يحمل عنوان "شفرة النص وتبعية المعنى"، والذي يتناول تجارب 45 شاعرا.
وتطرقت الشاعرة إلى الصحف والمجلات التي كانت قد نشرت فيها نصوصها وكتاباتها الأدبية، أمثال جرائد "التآخي" و"الفتية" و"ملتقى الأدب للرواد"، فضلا عن مجلات "تجاعيد المطر" و"درة الوجدان" وغيرها، لافتة إلى انها تواصل مشاركاتها في فعاليات "صالون الثلاثاء" الثقافي الأسبوعي بمدينة خانقين.
وتمنت الشاعرة ليلى في ختام حديثها، على وزارة الثقافة والجهات المعنية بالقطاع الثقافي، دعم المثقفين ومساندتهم، ماديا ومعنويا، وإشراكهم في مختلف النشاطات الثقافية التي تنظم في بغداد والمحافظات، خدمة للحركة الثقافية في العراق.

****
في ضيافة "تجمع المتنبي"
هناء أدور تقدم محاضرة حول حقوق الإنسان
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
في مناسبة الذكرى 70 لصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان، ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي في بغداد، صباح الجمعة الماضية، الناشطة الحقوقية هناء ادور، التي قدمت محاضرة حول "حقوق الإنسان" وسط حشد من المثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين.
المحاضرة التي احتضنتها "قاعة مصطفى جواد" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، والتي حملت عنوان "يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الحقوق"، أدارتها الاعلامية تضامن عبد المحسن، واستهلتها مبينة انه "جميعنا بحاجة إلى من يدافع عن حقوقنا، ويتوجب علينا جميعا معرفة تلك الحقوق، واتخاذ خطوات عملية للتمسك بها، وتعزيز تلك الخطوات بتمتين الصلات في ما بيننا ضد الظلم والاضطهاد".
وتابعت قائلة ان "حقوق الإنسان هي في صميم أهداف التنمية المستدامة. فبغياب الكرامة الإنسانية لا يمكننا المضي قدما في مجال التنمية المستدامة".
الناشطة هناء أدور، وفي معرض محاضرتها، ألقت الضوء على مناسبة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تحتفل بها البشرية جمعاء من أجل تعزيز المبدأ القائل أن "الناس احرار ومتساوون في الحقوق والكرامة"، مبينة ان الاحتفال بهذه المناسبة يعد مسألة مهمة للمناضلين في سبيل كرامة شعبهم ووطنهم، والمدافعين عن حقوق الإنسان.
وهنأت الضيفة في سياق حديثها، الناشطة الايزيدية نادية مراد بفوزها بجائزة نوبل للسلام 2018، مؤكدة ان مراد مثلت رمزا للشجاعة والتحدي في مواجهة ابشع الجرائم التي ارتكبت ضد الايزيديين وبقية الشرائح والمكونات العراقية، وانها أثبتت شجاعتها في مواصلة السعي من أجل تحرير جميع الايزيديات المختطفات، وتحقيق العدالة والعيش الكريم لكل النساء.
وركزت ادور خلال محاضرتها على قضية المساواة وحق الانسان في الحياة والامن والحرية، مستعرضة المواد الدستورية (15، 17 و19) التي تؤكد حق الإنسان في حرية الرأي والفكر والانتماء، والتي بالرغم من وجودها في الدستور، لا يزال الفرد العراقي يتعرض للانتهاكات.
ثم تطرقت إلى الانتهاكات التي طالت حقوق الانسان خلال التظاهرات والاحتجاجات السلمية التي شهدتها مدينتي البصرة وبغداد وغيرها من المحافظات، وما تعرض له الناشطون والمتظاهرون من اعتقالات من دون أي مسوغ قضائي أو قانوني، مشيرة إلى ان السجون العراقية تضم اليوم قرابة 45 ألف معتقل وسجين – بحسب التقارير الدولية، وان هناك أساليب تعسفية في انتزاع الاعترافات من المتهمين، تشمل مختلف أشكال التعذيب البشعة.
وتطرقت الناشطة هناء الى مجرى التحقيقات حول مقتل الناشطة المدنية سعاد العلي من مدينة البصرة، وكيف ان القضاء اتهم زوجها بمقتلها، كما تناولت حادثة اغتيال الموديل تارة فارس، التي لم يجر أي تحقيق قضائي منصف حولها.
وفي سياق المحاضرة قدم الناشط الحقوقي محمد السلامي مداخلة ذكر فيها ان حقوق الانسان العراقي تعرضت للانتهاك منذ تأسيس الدولة العراقية، ملقيا الضوء على ما لحق بالأقليات من تهجير، وتمييز على اساس قومي وديني وعرقي.
وأكد السلامي ان المجتمعات العراقية ستستقر حينما تُحترم حقوقها، وان هذا الاستقرار سيشمل أيضا بقية الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.
وفي الختام قدم عضو الهيئة العامة للتجمع، الإعلامي عامر عبود الشيخ علي، شهادة تقدير باسم التجمع إلى الناشطة الحقوقية هناء أدور، تقديرا لمساهمتها الفاعلة في الدفاع عن حقوق الإنسان وترسيخ القيم الإنسانية.

********
في الهندية
عن "الأمراض الانتقالية وطرق الوقاية منها"
الهندية - عاصي دالي*
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أخيرا، ندوة صحية حول "الأمراض الانتقالية وطرق الوقاية منها"، ضيّفت فيها مدير المركز الصحي النموذجي في القضاء د. فريد عباس الدعمي، بحضور جمع من المهتمين في الشأن الصحي.
أدار الندوة الرفيق عبد الرزاق الجراح، الذي دعا في بدايتها الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا لرحيل عميد الشعر الشعبي العراقي عريان السيد خلف.
بعد ذلك سلط الضيف الضوء على بعض الأمراض الانتقالية، مثل "التهاب الكبد الفيروسي"، الذي يراه من أخطر الأمراض الناتجة عن عدوى فيروسية، مشيرا إلى ان هناك أسبابا عدة للاصابة بالتهاب الكبد، وان هناك أنواعا مختلفة من الالتهابات التي تصيب هذا الجزء من جسم الانسان، منها التهاب الكبد الذي يحدث كنتيجة ثانوية للأدوية والسموم والكحول، والتهاب الكبد المناعي الذاتي الذي يصاب به الجسم عند قيامه بتكوين أجسام مضادة ضد أنسجة الكبد.
وتطرق د. الدعمي إلى التهاب الكبد (أ)، الذي يعد من الأنواع الاكثر شيوعيا، وينتقل عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث، والتهاب الكبد (ب) الذي ينتقل من خلال الاتصال مع سوائل الجسم المعدية الحاملة للفيروس، أو عن طريق استخدام الحقن الملوثة، أو استعمال شفرات حلاقة تعود لشخص مصاب بالفيروس.
وأوضح الضيف ان الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي قد تؤدي إلى الاصابة بالسرطان، وان اعراض هذا المرض لا تظهر في وقت مبكر، وهي في حالات كثيرة تظهر بعد أن يتمكن المرض من الإنسان، ما يصعب علاجه.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين وعقب عليها د. فريد الدعمي بصورة ضافية.
وفي الختام وزعت منظمة الحزب شهادات تقدير على عدد من المؤسسات الثقافية والتربوية في القضاء، لدورها في نشر الوعي الثقافي بين الجماهير، وهي: نقابة المعلمين، "مؤسسة الإبداع الفكري والثقافي"، "البيت الثقافي" و"مؤسسة صدى الحق".
ـــــــــــــــــــــــــ
* المادة ارسلها الفقيد
قبل وفاته بايام

**********
"فويغار 2" ثاني مركبة تدخل الفضاء بين النجوم

واشنطن – وكالات
قال علماء فضاء إن مسبار "فويغار 2" التابع لوكالة ناسا الفضائية، والذي أُطلق عام 1977 للقيام بمهمة تستغرق فقط خمس سنوات، أصبح ثاني مركبة من صنع الإنسان تدخل فضاء ما بين النجوم، مواصلة رحلتها على بعد مليارات الكيلومترات من الأرض.
وقالت ناسا إن البيانات التي جمعتها المعدات على متن مركبة الفضاء، أوضحت أنها عبرت، يوم 5 تشرين الثاني الماضي، الطرف الخارجي للغلاف الجوي للشمس، وهو عبارة عن فقاعة واقية من الجسيمات والمجالات المغناطيسية حول الشمس.
والحد الذي عبره المسبار في رحلته على بعد أكثر من 18 مليار كيلومتر من الأرض، هو المنطقة التي تصطدم فيها الرياح الشمسية الساخنة بالمادة الكائنة في فضاء ما بين النجوم.
وأُطلق "فويغار2" عام 1977 بعد 16 يوماً من إطلاق المسبار "فويغار1"، حيث كان من المقرر أن تستمر مهمة المسبارين خمس سنوات لدارسة الكوكبين الغازيين الكبيرين؛ المشتري وزحل. وسمح استمرارهما في العمل بأن يدرس المسباران أيضاً كوكبي أورانوس ونبتون، أبعد كوكبين عملاقين في النظام الشمسي.
ويحمل المسباران تسجيلاً صوتياً على قرص نحاسي مطلي بالذهب لأصوات وصور وعبارات ترحيب بلغات عدة، توضح تنوع الحياة والثقافة على الأرض، بهدف التواصل مع الكائنات الفضائية المحتملة التي قد يقابلانها.