العدد 85 السنة 84 الأحد 16 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
الأولوية لمكافحة الفقر والبطالة
ارقام وزارة التخطيط الصادمة تكشف عن الأبعاد الجسيمة التي اكتسبتها حالة الفقر في العراق؛ فحسب بيانات وزارة التخطيط ارتفعت نسبة الفقر في المدن التي احتلها تنظيم داعش لتصل إلى 41 في المائة، فيما بلغت في محافظات جنوبي العراق 31.5 في المائة. وفي بغداد ومحافظات الوسط وإقليم كردستان ارتفعت بنسب متفاوتة.
وليس خافيا ان احد اهم أسباب تفشي الفقر هو انتشار البطالة، وتوقف مشاريع ومصانع حكومية وأهلية عن العمل، وانحسار الزراعة، والسياسة التقشفية للحكومة في السنوات الاخيرة.
ويبدو ان ما تقوم به الدولة في مواجهة هذين التحديين الكبيرين، لا يتعدى المعالجات الجزئية محدودة الأثر. وان من بين الحلول المقترحة هنا تقديم القروض الميسرة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتأتي في هذا السياق المبادرة الاقراضية التي اعلنها البنك المركزي، والتي تبلغ قيمتها مليار ومائة مليون دولار، والتي ستكون الاولوية في الافادة منها لخريجي الجامعات العاطلين عن العمل، ثم لسكان المدن المدمرة شمالي وغربي العراق، ثم للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والأيتام، وذوي ضحايا العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية. كذلك لأصحاب المشاريع الموجودة أصلا وتوقفت بسبب العمليات العسكرية أو لأسباب أخرى قاهرة.
ويتوجب على المستفيد الراغب تقديم دراسة كاملة لمشروعه، مرفقة بالجدوى الاقتصادية والعوائد المالية المتوقعة منه، وغير ذلك مما هو معتمد في كل مشروع جديد.
وقد تصل كلفة المشروع المتوسط إلى 80 مليون دينار، والصغير إلى 40 مليون دينار.
وحسب هذه المعطيات قد لا يزيد عدد المستفيدين المحتملين على ٢٥٠٠ مشروع، تقوم بتشغيل بضعة آلاف في حال ضمان عدم استحواذ شبكات الفساد عليها، وتمكن الخريجين الشباب من تقديم دراسات جدوى حقيقية.
ان مثل هذه المعالجات مفيدة دون ريب، الا ان حجم مشكلتي الفقر والبطالة وسعة آثارهما المجتمعية، تتطلبان اعتماد منظومة متكاملة من الخطوات والاجراءات التنفيذية والتشريعية، في إطار رؤية اقتصادية تنموية ذات أولويات واضحة، تهدف الى دعم القطاعات الإنتاجية وتشجيع النشاطات الاقتصادية الصناعية والزراعية والخدمية ذات العمالة الكثيفة. كما تتطلبان الإسراع في إصدار وتنفيذ تشريعات الضمان الاجتماعي الشامل، والضمان الصحي، وازالة معوقات جذب الاستثمار، والضرب بحزم على ايدي مافيات وشبكات الفساد السياسي والمالي والإداري.
*من الصفحة الرسمية في "فيسبوك" للرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون".
*********************
انعقاد جلسة الثلاثاء متوقف على حصول توافق سياسي بشأن المرشحين
قلق رسمي من "أحداث البصرة" ومطالبة القوى السياسية بتقديم تنازلات لإكمال تشكيلة الحكومة
بغداد – طريق الشعب
اعرب رئيس الجمهورية برهم صالح، امس السبت، عن قلقه من الاحداث التي تشهدها محافظة البصرة، وفيما دعا القوى السياسية الى تجاوز "التعثر السياسي" بشأن اكمال التشكيلة الحكومية، طالبها بدعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في "مهمته الصعبة والحساسة".
وفي حين، رهن رئيس مجلس النواب، انعقاد جلسة البرلمان الثلاثاء المقبل، بحصول توافق سياسي، بشأن مرشحي الوزارات المتبقية، اكد ان عبد المهدي مصر على تقديم الاسماء نفسها ما لم تتوصل الاطراف السياسية الى تفاهم على غيرها.

مهمة صعبة
وقال رئيس الجمهورية، في كلمة خلال حضوره احتفالية النصر لتحالف "البناء" في فندق الرشيد ببغداد، واطلعت عليها طريق الشعب"، ان "النصر السياسي يتطلب هو الآخر وحدةً في الموقفِ والإرادة وتذليلِ المشكلات بروحِ الحوارِ والتحاور بين الفرقاء. يتطلب محاربة جدية للفساد وجهدا استثنائيا لتحسين واقع الخدمات، والاهم في هذه المرحلة مواجهة استحقاق استكمال تشكيل الحكومة ودعم اخينا رئيس مجلس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي في مهمته الوطنية الصعبة والحساسة".

تعثر سياسي
وأضاف، "لا أخفيكم وليس بخاف على أحد، فالتعثرُ السياسي الراهن في التفاهم على إكمال الحقائبِ الوزارية عائقٌ لا ينبغي التهوين من ضررِه على مسار العمل المتوقَّعِ منا جميعا في السلطتين التشريعية والتنفيذية. ولكن هذا ما لا يمكن تجاوزُه الا بحسنِ التفاهم وبالركون إلى المصلحة الوطنية العليا، وبالذات في هذا الظرف المعقد إقليمياً ودولياً"، مستطردا "ان نرى اختلافات في وجهات النظر بين الكتل والقوى السياسية فذلك امر طبيعي، لكن هذا الحراك السياسي يجب ان لا يتحول الى خلافٍ يهدد سلامة المشروع الوطني في بناء الدولة واستكمال مؤسساتها ومشروع بنائها وخصوصاً مع حاجتنا الماسة الى هذه الإصلاحات الداخلية السياسية والاقتصادية. ولا ننسى ان الحراك الحالي يستنزف الكثير من جهودنا وطاقاتنا، وعلينا، على كل الكتل والفرقاء، أن نطوي هذه الصفحة بالتسامح والتواصل ونعيد الأمل لشبابنا".

تطورات مقلقة
واعرب الرئيس صالح عن اسفه، قائلا، "يؤسفني ان أقول ان هذا الحراك بدأ يتمدد على بعض مجالس المحافظات أيضا. فالتطورات في البصرة مقلقة وعلينا تهدئة النفوس والانتصار الى حلول قانونية دستورية هادفة الى استثمار كل إمكانياتنا لخدمة أهلنا في البصرة والمحافظات، كيف لنا ان نبرر هذه الوضعية حيث أزمة توفير مياه الشرب لمواطنينا والقائمون على شؤون المحافظة منهمكين بمثل هذه التنازعات والصراعات العبثية".

"أمامنا الكثير"
واردف "أمامنا الكثيرُ مما يجب الشروعُ فيه بالعمل الجاد من أجلِه؛ وفي المقدمة محاربةُ الفساد، بإجراءاتٍ تنفيذية وتشريعية وقضائية حازمة وعادلة. أمامنا مهمة تكريس الامن في المناطق المحررة والسعي نحو بناء منظومة امن متكاملة وليست متقاطعة، منظومة تساعد وترسخ سلطة القانون وتؤكد مرجعية القضاء والقوى المعنية باحلال الامن والعدالة. أمامنا مسؤولية بناء المدن المدمَّرة وتأمينِ ظروف عودةِ النازحين والمهجرين، ورعايةِ أسر الشهداء والجرحى من أبطال الجيش والشرطة والحشد الشعبي والبيشمركة وأبناء العشائر.

التنازلات المشتركة
وشدد رئيس الجمهورية، على ضرورة "الركونَ إلى مبدأ التنازلاتِ المشتركة لصالح ما هو وطني وجامع. إنها تنازلات لا خاسر فيها مادامت نتائجُها تصبُّ في صالح التفاهم الوطني البنّاء".

"البرلمان ينتظر توافق الكتل"
في الاثناء، رهن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس السبت، حسم التصويت على الوزراء الشاغرين في الحكومة الاتحادية بالجلسة المقبلة للبرلمان بالتوافقات والتفاهمات بين الكتل السياسية.
وقال الحلبوسي في تصريح ادلى به للصحفيين اثناء زيارة اجراها لقلعة اربيل الاثرية، "لا شك ان المشاكل والخلافات لن تبقى بلا حل، والدستور هو الكفيل والفيصل في انهائها"، مردفا بالقول ان "البرلمان سيسعى الى معالجة تلك المشاكل".
ولفت الى ان "التصويت على ما تبقى من الوزراء الشاغرين في الحكومة الاتحادية يعتمد على التوافقات والتفاهمات"، مبينا انه قد اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وناقش معه التصويت على ما تبقى من وزراء.
وتابع الحلبوسي ان عبد المهدي مصر على تقديم الاسماء نفسها ما لم تتوصل الاطراف السياسية لتوافق وتفاهم على غيرها.
*********************
وزير الصحة: الصرف الصحي والمخلفات الصناعية سبب تلوث مياه البصرة
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير الصحة علاء الدين عبد الصاحب، امس السبت، ان تلوث المياه في محافظة البصرة سببه تصريف المخلفات الصناعية ومياه الصرف الصحي بالأنهار، مشيرا الى ان نتائج الفحوصات سيتم الإعلان عنها امام الرأي العام.
ونقلت وكالة "الغد برس"، عن عبد الصاحب، قوله، ان "من جملة الاجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء بشأن أزمة البصرة، تشكيل لجنة تضم جميع الوزارات المعنية برئاسة وزير الصحة والبيئة".
وبين ان "اللجنة بدأت بالعمل للوقوف على اسباب التلوث ومن ثم ايجاد الحلول والمعالجات وقسم منها سيتم بشكل عاجل وبعضها متوسط وبعيد الاجل"، مضيفا ان "اللجنة ستقدم تقريرا اوليا لان الموضوع معقد ويحتاج الى دراسة طويلة لان التلوث في المياه ليس بالجديد وانما منذ سنوات".
واوضح عبد الصاحب ان "التشخيص الاولي لتلوث المياه هو مياه الصرف الصحي الذي يلقى في الانهار والمخلفات الصناعية التي تلقى في الانهر"، مستطردا أن "التلوث يمكن ان يكون جرثوميا وكيمياويا ولدينا بعض الفحوصات التي اجريت ستعلن على الرأي العام".
*********************
بعد يوم من احتجاج قُوبل بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي
البصريون يواصلون تظاهراتهم للمطالبة باجراء إصلاحات وإنهاء المحاصصة
بغداد – طريق الشعب
جدد مواطنون بصريون، امس السبت، ولليوم الثاني على التوالي، تظاهراتهم قرب ديوان محافظة البصرة للمطالبة بإجراء اصلاحات وإنهاء المحاصصة وتخليص المحافظة من أزماتها الخدمية والسياسية، والحفاظ على الأموال التي حصلت عليها المحافظة، فيما حذرت مفوضية حقوق الإنسان، من تأخر تنفيذ مطالب أهالي البصرة الذي سيؤدي إلى تزايد التظاهرات.

تظاهرة جديدة
وقالت وكالات انباء محلية، إن المئات من مواطني البصرة، تظاهروا سلمياً قرب ديوان محافظة البصرة الواقع في منطقة المعقل للمطالبة بإجراء إصلاحات وإنهاء المحاصصة، مبينة أن المتظاهرين طالبوا أيضاً بتوفير فرص عمل، وتحسين الخدمات العامة، ومعالجة المشاكل السياسية التي تواجهها المحافظة، وإقصاء المسؤولين المتهمين بالفساد والفشل، والحفاظ على الأموال التي حصلت عليها المحافظة في الآونة الأخيرة من خلال انفاقها على مشاريع حيوية.
واكد المتظاهرون أهمية أن تفي الحكومة بالتعهدات التي وعدت بها أهالي المحافظة، مضيفاً أن القوات الأمنية فرضت اجراءات مشددة في موقع التظاهرة.

تحذير من تجاهل المطالب
في الاثناء، حذر مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، من تأخر تنفيذ مطالب أهالي البصرة وان هذا التأخير بالتنفيذ يؤدي إلى تزايد التظاهرات، مطالباً الحكومة بالإسراع في تنفيذها.
وقال التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن على الحكومة المحلية مراجعة المطالب المشروعة لأهالي البصرة بشكل سريع وجاد، مشيراً إلى أن المتظاهرين لم يشهدوا منذ تموز الماضي المشاريع الكبيرة التي لها الأثر الكبير على تغيير واقعهم.
وأشار التميمي إلى أن مكتبه يوصي ويشدد على نبذ الخلافات بين أطراف الحكومة المحلية والاتفاق على أن تكون الجهود كافة لبناء البصرة وليس للخلافات كون الأخيرة تعيش أزمة إنسانية كبيرة من نقص الخدمات وتلوث مياهها ومن ناحية البطالة المتزايدة.

انتشار أمني
وتشهد محافظة البصرة توترا أمنيا ملحوظا على خلفية استخدام القوات العراقية القوة لتفريق تظاهرات انطلقت بالمحافظة أمس الاول الجمعة، فيما يؤكد ناشطون وجود استعدادات لمواصلة الاحتجاجات.
وأكد مصدر أمني محلي أن قوة كبيرة من الجيش والشرطة انتشرت بمحيط مبنى الحكومة المحلية في البصرة، وقطعت الطرق القريبة منه، تحسبا لاندلاع تظاهرات جديدة، موضحا أن الأمن العراقي عزز حمايات المؤسسات الحكومية المهمة بالمحافظة، ومقرات إقامة المسؤولين.
ولفت المصدر إلى نشر مفارز تفتيش متنقلة للحد من قدوم متظاهرين من خارج البصرة، مشيرا إلى إصدار توجيهات بمنع حمل السلاح غير المرخص، أو الآلات الحادة خلال التجمعات.
من جهته، قال الناشط في احتجاجات البصرة علي المنصوري إن تشديد إجراءات الأمن بالمحافظة يمثل محاولة لقمع التظاهرات، مؤكدا أن السلطات العراقية تريد العودة إلى أحداث الصيف الماضي حين قامت قوات الأمن بقتل وإصابة واعتقال عشرات المتظاهرين.
وأضاف المنصوري أن "بعض قادة وناشطي التظاهرات لم يفرج عنهم من سجون البصرة على الرغم من اعتقالهم منذ أشهر"، موضحا أن الاحتجاجات ستتواصل مساء السبت، والأيام المقبلة، لحين الاستجابة لجميع المطالب، والابتعاد عن سياسة تكميم الأفواه، وإنهاء الصراع السياسي على مناصب البصرة التي تعتبر غنيمة بنظر بعض الأطراف.

قمع تظاهرة الجمعة
وخرجت في محافظة البصرة أمس الاول الجمعة تظاهرات حاشدة أسفرت عن مصادمات مع قوات الأمن على خلفية قرار مجلس البصرة بعقد جلسة استثنائية لانتخاب محافظ جديد.
وقال أحد المتظاهرين: "نحن خرجنا في تظاهرة احتجاجية رفضاً لانتخاب محافظ جديد والذي يخضع لسلطة الأحزاب السياسية في البصرة"، مضيفاً "مطالبنا تتمثل بترشيح محافظ مستقل يأخذ على عاتقه هموم محافظة البصرة".
وحاصر المتظاهرون مبنى مجلس المحافظة وأجبروا عددا من أعضاء المجلس على البقاء في المبنى قبل أن يسمحوا ‏لهم بمغادرته‎.‎
وأطلقت قوات الأمن الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين مما تسبب بإصابة بعضهم، بحالات اختناق.
وشهدت البصرة، الجمعة، تصعيداً جديداً حينما حوط متظاهرون مبنى الحكومة المحلية في منطقة المعقل، ومنعوا مركبات أعضاء المجلس من دخول أو خروج المبنى، كما طالبوا مجلس المحافظة بعدم عقد جلسة استثنائية لاختيار محافظ جديد وتقاسم المناصب، لتتطور الأحداث لاحقا بوصول تعزيزات أمنية وتحشيد مقابل للتظاهرة وتفريقها وإطلاق الغاز المسيل للدموع وقطع الشوارع القريبة من مبنى الحكومة لتستمر الأحداث من الواحدة ظهراً ولغاية التاسعة مساءً، بعد تسجيل حالات اختناق لمتظاهرين وعناصر امن.
ويُحمّل سكان البصرة، الحكومة المحلية جزءا من المسؤولية في تردي الخدمات العامة في المحافظة التي تعد مركز صناعة النفط في العراق والمنفذ البحري الوحيد.
البصرة، مهد احتجاجات شعبية متواصلة على نحو متقطع منذ 8 تموز الماضي، في محافظات وسط وجنوبي البلاد، للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وفرص العمل ومحاربة الفساد.
ورافقت بعض الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق خلفت قتلى وجرحى، فضلاً عن إحراق مقرات حكومية ومكاتب أحزاب.
ص2
"التحالف الرباعي" يعقد مؤتمره السنوي الرابع في بغداد

بغداد – طريق الشعب
يعقد المركز الأمني الرباعي المشترك في بغداد مؤتمره السنوي الرابع تحت شعار (القوة في الوحدة)، تمهيدا لعقد مؤتمر بين رؤساء أركان جيوش دول المركز ( العراق، روسيا، سوريا، إيران). وذكر موقع "RT" انه حصل على وثيقة أصدرها المركز تستعرض أنشطته والاجتماعات التي عقدها لتبادل المعلومات الاستخباراتية والتنسيق الأمني في مكافحة الإرهاب والحرب ضد مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي في كل من العراق وسوريا. وتفيد الإحصائيات بمقتل أكثر من 23 ألف إرهابي، من بينهم 430 قياديا. ويأتي انعقاد هذا الاجتماع للمركز الأمني الرباعي بالتزامن مع الذكرى الأولى لانتصار العراق على "داعش" وتحرير أراضيه من هذا التنظيم الإرهابي. وفي أواخر العام 2015 اتفقت كل من روسيا والعراق وإيران وسوريا على تأسيس المركز الرباعي في بغداد بهدف التنسيق وتبادل المعلومات في إطار الحرب على الإرهاب.
********
اضاءة ...
مؤشرات تثير القلق البالغ !

اثير سابقا وحاليا ، وما زال ، كثير من الإشكاليات بشأن آلية التعيينات في وزارات الدولة ومؤسساتها ، في حين ان هناك الأكثر و"الأقمش" بخصوص شراء المواقع العامة في الدولة ، حيث يتواصل لغط كبير لا اول له ولا آخر. ووصل الامر حد الحديث عن صفقات بمليارات الدنانير العراقية ، ولَم نسمع بعد كلمة تميط اللثام عن حقيقة ما كان وما يجري الآن .
ومن المؤكد ان القضايا لا تنسى بالتقادم ، لا سيما وان هناك من يتحدث عن ثقة بالأدلة التي بحوزته وهي كثيرة ومتعددة ، وبضمنها ما أعلنه الراحل احمد الجلبي ويستند اليه العديدون. وهناك شهود عيان احياء ما ان تختلي بهم ويطمئنون إليك حتى يسردون لك حكايات "علي بابا " ، وانت مندهش لا من وجودها ، بل من حجمها وضخامتها وتعدد الجهات التي ترعاها وتنسقها وتوفر الحماية للقائمين عليها ، وفِي حالات كثيرة يبدو لك " ان حاميها هو حراميها ".
نعم هي قضايا تتضمن قصصا اقرب الى الخيال ، ويصعب تصور حدوثها في بلد مثل العراق ، يفترض انه تحكمه قيم تحدّ على الأقل مما يحصل. ولكن أنّى للفاسدين والمفسدين احترام القيم والمبادئ التي يتشدقون بها ليل نهار!
ربما يقول القارئ: وما الجديد في هذا الموضوع الذي كتب الكثير عنه حتى غدا واضحا جدا ، لكنه بقي ملتبسا عن عمد على البعض ؟ نقول: صحيح انه قديم متجدد ، ولكن لم تتخذ حتى الآن الاجراءات الكفيلة بالتصدي له رغم كل الصخب الاعلامي ، وفوق ذلك تسمع كل يوم روايات جديدة ، تجبرك على عدم البقاء صامتا .
على ان الدافع المباشر الى اعادة الكتابة هنا امران : اولهما اعلان رئيس الوزراء عن وجود ١٣ الف ملف فساد. فهل ان طرح الموضوع بهذه الصيغة هو رسالة تفيد ان لا أمل في رؤية إجراءات سريعة ازاء ضخامة مؤسسة الفساد المتشعبة ، والمنتشرة حتى في الدوائر التي تتصدي لها؟ أم انها رسالة تحذير وتوجه جدي نحو مكافحة الفساد ؟! لنأخذ الامر بجانبه الإيجابي ، خصوصا وان الكابينة الوزارية لم تكتمل رغم مرور ٥٠ يوما على المباشرة بتشكيلها ، ونقول للسيد رئيس الوزراء ناصحين ، أن باشِرْ من دون تردد ، وابدأ بما ثقُل وزنه من الملفات ، قديمها وجديدها .
اما الأمر الثاني فيتعلق بالتعيينات في وزارة التربية ، وما أثير حولها من إشكالات تتواصل تداعياتها في عدة محافظات ، كذلك ما قيل ونشر عن مؤسسات غيرها. فيما تعج مواقع التواصل الاجتماعي بتفاصيل معيبة ومقلقة ، لاسيما وان الحكومة والوزراء الجدد ما زالوا في بداية المشوار. فالقلق كبير ، وقد يغدو الامر مأساويا اذا وصل الى نهايته مع استمرار الحال على ما هو عليه.
ولا بد ان رئيس الوزراء سمع وعلم بما حصل بالنسبة لتعيينات التربية في عدد من المحافظات ، خاصة وان تظاهرات صاخبة خرجت في بعضها تحتج على ما حصل.
لسنا هنا بصدد الاتهام او التصيّد في الماء العكر او تضخيم الامور ، لكن هذه قضايا تتكرر على كل مسمع ، صباح مساء ، فهل من اجراء ؟ وهل من خطوة في الاتجاه الصحيح بخصوص إسناد الوظيفة العامة ، كي تكون حقا لمن يستحقها ؟ وان تسعى مؤسسات الدولة، قولا وفعلا ، الى توفير الفرص المتكافئة لجميع المواطنين ، وليس حصر التعيين بمن هم حول الوزير او المدير ، او من هو في موقع المسؤولية في مختلف مؤسسات الدولة ، التشريعية والتنفيذية والقضائية ، او من يستطيع الدفع لشراء الوظيفة أيا كان عنوانها ومستواها .
ووسط هذا الغيض من الفيض ، هل يرى مجلس الخدمة الاتحادية النور في هذه الدورة البرلمانية ، وهل يشكل على أسس سليمة بعيدا عن المحاصصة المقيتة ؟
انه رهان من بين رهانات ، وان مؤشرات البدء تقول ان ضغط الناس ودعم من يريدون من النواب الاصلاح والتغيير حقا ، ما زال مطلوبا .. بل وملحّا.

محمد عبد الرحمن

**********
الفياض يعلن تمسكه بالترشيح ومصدر يكشف عن مرشحين جديدين لوزارتي الدفاع الداخلية
الكتل السياسية متمسكة بمرشحيها للوزارات المتبقية ومساع مستمرة للتوصل الى توافق سياسي
بغداد – طريق الشعب
أكد نواب، امس السبت، ان جميع الكتل السياسية متمسكة بمرشحيها لشغل المناصب الوزارية الشاغرة في التشكيلة الحكومية، غير انهم كشفوا عن مساع لدى تحالفي "الفتح" و"سائرون" للوصول الى رؤية مشتركة بشأن حسم الوزارات المتبقية خلال جلسة البرلمان الثلاثاء المقبل.
وفيما اعلن المرشح لتولي وزارة الداخلية فالح الفياض، عدم تخليه عن الترشيح، اشارت معلومات الى ان رئيس مجلس الوزراء، رشح اسمين جديدين لتسلم مهام وزارتي الداخلية والدفاع.

"تشبث حزبي"

وقال النائب والقيادي في تحالف "سائرون" رائد فهمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "جميع الكتل السياسية متشبثة بمرشحيها لشغل المناصب الوزارية على الرغم من وجود محاولات لتغيير المرشحين".
ورأى فهمي ان "المشكلة تكمن في اناطة المناصب الوزارية الامنية لشخصيات مستقلة وليس للمرشحين الذين لديهم بُعد حزبوي.
ومن المفترض ان يعقد مجلس النواب، الثلاثاء المقبل جلسته لاكمال التشكيلة الوزارية المتبقية.
"لا تغييرات جديدة"

بدوره، قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اية تغييرات لم تطرأ على اسماء المرشحين لشغل المناصب الوزارية الـ 8 ضمن كابينة عادل عبد المهدي الوزارية"، مضيفا ان "الكتل السياسية اجرت اتصالات ومباحثات حول التشكيلة الوزارية".

مساع لحل توافقي

من جهته، قال النائب عن تحالف "الفتح" فاضل جابر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك لجنة تفاوضية تابعة لتحالف الفتح يقابلها اخرى تابعة لسائرون، وهناك جدية لدى الطرفين لتجاوز الازمات الموجودة على الساحة وابرزها بالوقت الحاضر استكمال الكابينة الوزارية"، مؤكدا وجود "سعي للاتفاق حول رؤية موحدة وكاملة لجلسة الثلاثاء المقبل".
وأضاف جابر، أن "الطرفين منحا صلاحية كبيرة ل‍عادل عبد المهدي لاختيار وزراء كابينته الحكومية، ونعتقد أن الاجتماعات المرتقبة خلال هذين اليومين ستصل الى حل توافقي حول الملاحظات المطروحة على بعض المرشحين"، مشددا على ان "جميع الاطراف السياسية لديها الجدية والرغبة باستكمال الكابينة الوزارية بجلسة الثلاثاء المقبل لوجود التزامات اخرى وقوانين مهمة وخاصة الموازنة ينبغي استكمالها بأسرع وقت".

لقاء الصدر والحلبوسي

في غضون ذلك، قال النائب عن تحالف "سائرون" بدر الزيادي، في تصريح صحفي، إن "رئيس البرلمان محمد الحلبوسي سيلتقى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عند عودته من اربيل لغرض انهاء الخلافات والعودة الى التوافقات التي يتم تشكيل الحكومة من خلالها".
واضاف ان "التواصل بين القادة السياسيين ومبادرة زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي و الحلبوسي واللقاء مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس ائتلاف الفتح هادي العامري مع الصدر جاءت من اجل تمرير الحكومة من دون تأخير".
وتابع "اننا نأمل تشكيل الحكومة هذا الاسبوع"، مبينا انه "اذا لم نتوصل الى توافق نهائي سنمرر الوزرات دون الامنية منها".
واشار الى ان "خطة الحلبوسي جاءت بلقاء رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ومن ثم العامري وبعدها رئيس الحزب الديمقراطي مسعود البارزاني ليكون اخيرا اللقاء مع الصدر"، مؤكدا ان "الزيارة قائمة وقد تكون أمس (السبت) او اليوم (الاحد)".
وكان النائب عن كتلة سائرون بدر الزيادي قد كشف الخميس الماضي، عن لقاء مرتقب بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في النجف.

"مرشحان جديدان"

في الاثناء، نقلت وكالة "الفرات نيوز" عن مصدر سياسي، وصفته بـ"المطلع"، ان "عبد المهدي رشح كلا من الفريق الركن طالب شغاتي قائد جهاز مكافحة الارهاب لتسلم مهام وزارة الدفاع، فيما رشح الفريق الركن المتقاعد عبد الغني الاسدي - قائد قوات مكافحة الإرهاب السابق- لتسلم مهام وزارة الداخلية وفقا لاتفاق سياسي أولي".
واضاف ان "هذه المرة الأولى التي تتجاوز بها الكتل السياسية نظرية المكونات والعرف السياسي وترشح ضابطين من مكون واحد للوزارتين الأمنيتين".

الفياض: لن اتخلى
عن الترشيح

في المقابل، قال المرشح لتولي وزارة الداخلية فالح الفياض"لن اتخلى او اغير رأيي في الترشيح لوزارة الداخلية ، وأضع كامل الحق لرئيس الوزراء".
واضاف الفياض في كلمة له باحتفالية تحالف "البناء" بمناسبة يوم النصر على داعش، انه "من هذا المكان، أؤكد، وأنا أحد المرشحين في كابينة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بأنني لا اهرب من أي مسؤولية اُكلف بها".
وتابع أن "ترشحي لمنصب وزير الداخلية أمر متروك بيد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وهو من يقرر ما يريده، انا أضع كامل الحق بيد عبد المهدي، لكنني لن اتنازل ولن انسحب".
واستطرد بالقول " لا أتمنى أن يخضع عبد المهدي لضغطنا ولا لضغط أي جهة أخرى، ومن موقع التمسك بأي مسؤولية أكلف بها، فإني أعلنت هذا الموقف اليوم"، مشيرا الى أن "عبد المهدي قال لي انكم اهل للمسؤولية وهو من رشحني".

**********
المالية النيابية: سعي الى تثبيت موظفي العقود وتوفير درجات وظيفية في موازنة 2019
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة المالية النيابية، هوشيار عبدالله، أن لجنته ستسعى الى تثبيت موظفي العقود وتوفير درجات وظيفية في موازنة عام 2019.
وقال عبد الله في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "من أولويات اللجنة المالية النيابية في موازنة 2019 تثبيت أصحاب العقود سواء التابعين لوزارة الكهرباء او بقية الوزارات، وإيجاد درجات وظيفية للخريجين والعاطلين، فمن غير المعقول انه طيلة السنوات السابقة كانت الموازنات بدون أية درجة وظيفية". وأضاف عبدالله " كما تتضمن موازنة العام المقبل تشجيع القطاع الخاص وإيجاد رؤية جديدة لتقويته من خلال تشجيع المشاريع الاستثمارية وتسهيل إجراءاتها، وبالتالي سيتم أيضاً ايجاد فرص عمل لمن لم يحصلوا على التعيينات ".
ودعا السلطة التنفيذية الى "التعاون مع السلطة التشريعية وبضمنها اللجنة المالية فيما يخص الموازنة".

********
الخارجية تستدعي السفير التركي وتسلمه مذكرة احتجاج على انتهاكات جيشه المتكررة
في العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الخارجية، استدعاء السفير التركي فاتح يلدز وتسليمه رسالة احتجاج على الخروق الجوية المتكررة.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة استدعت السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز (الجمعة) وسلّمته رسالة احتجاج جرّاء الخروق الجوية المتكررة من جانب تركيا"، مبينة ان "الوزارة تستنكر ما قامت به الطائرات التركية من خرقٍ للأجواء العراقية واستهداف العديد من المواقع في منطقتي جبل سنجار ومخمور شمال العراق، التي أوقعت خسائر في الأرواح والممتلكات".
واضافت الوزارة، أن "مثل هذه الاعمال تعدُ انتهاكاً لسيادة العراق وسلامة أمنه ومواطنيه وعملاً مرفوضاً على الصُعد كافة، بما يتنافى ومبادئ حسن الجوار التي تجمع البلدين، كما تجدد وزارة الخارجية رفضها استخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً للقيام بأعمال تنعكس على أمن دول الجوار والاشقاء".
وأعلنت تركيا، امس الاول الجمعة، أن سلاح جوها نفذ الليلة الماضية لأول مرة غارات على مواقع لـ"حزب العمال الكردستاني" في منطقة جبل قره جاق في شمالي العراق.
وأكدت وزارة الدفاع التركية في بيان لها أن غارات الليلة الماضية دمرت أكثر من 30 هدفا لـ"حزب العمال" الذي تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا، في سنجار وجبل قره جاق الواقع على بعد نحو 106 كلم عن الحدود التركية. وذكر البيان أن 20 مقاتلة، بالإضافة إلى طائرات مسيرة وطائرات للوقود وطائرة للإنذار المبكر، شاركت في العملية التي نفذت بالتنسيق مع أجهزة الاستخبارات التركية. ووصف وزير الدفاع التركي خلوصي آكار هذه العملية بأنها "مرضية وناجحة"، متعهدا بالاستمرار في "محاربة الإرهاب" حتى استئصاله.

************
متظاهرون بغداديون يتظاهرون في ساحة التحرير ويرددون:
جيراننا أصدقاؤنا لا أسيادنا
بغداد – طريق السعب
تظاهر عدد كبير من المواطنين، عصر امس الأول الجمعة، في ساحة التحرير، وسط بغداد، مطالبين رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، بالإسراع في استكمال الكابينة الوزارية وعدم الخضوع للضغوط الخارجية.
وذكرت وكالات انباء محلية، ان المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها: "قرارنا عراقي جيراننا أصدقاؤنا لا أسيادنا".
وقال الناشط ستار شهيد، في تصريح صحفي، إن "تشكيل الحكومة العراقية يجب أن يكون قراراً عراقياً خالصاً من دون أي تدخل خارجي»، مشيراً إلى أن "الشعب العراقي أصبح يدرك المخاطر التي تمارسها بعض الدول في اختيار الشخصيات القريبة منها وهدفها ممارسة نهب ثروة العراق مثلما حدث في السنوات الماضية"، مؤكدا أنه "لا يعقل ان يدخل الى العراق تريليون دولار خلال الـ 15 عاماً الماضية وبنيته التحتية مازالت خربة".
وقال أحد المتظاهرين، "خرجنا نصرة للإصلاح، ويجب أن تكون الحكومة حكومة عراقية صرفة وعلى دول الجوار عدم التدخل في تشكيل الحكومة ويجب أن يحترم القرار العراقي وخاصة فيما يتعلق بالوزارات الأمنية وهي الدفاع والداخلية ويجب على الأخ عادل عبد المهدي عدم الخضوع للأحزاب ودول الجوار فنحن نعلم أن هناك ضغوطا لكن من قاتلوا داعش أولى بهذه الوزارات ونحن مع السيد مقتدى الصدر وبعكس ذلك سيكون لنا موقف آخر".
وأشار متظاهر آخر إلى أن "هناك أيادِ خارجية تتحكم بالعراق، وسماحة السيد الصدر أصدر بياناً بهذا الشأن لكي يكون قرارنا عراقياً، وموقفنا نحن مرهون بقرار السيد، في حال عدم اكتمال تشكيل الحكومة".
وأوضح متظاهر ثالث "خرجت هذه الجماهير نصرة للإصلاح والأخوة البرلمانيين المطالبين بالقضاء على المحاصصة وعبد المهدي أمام خيارين بإرضاء المناصب الحزبية أو الشعب من خلال اختيار وزراء تكنوقراط، عبد المهدي شجاع واعتقد أنه سيقف مع الشعب العراقي حيث اختير باتفاق بين كتلتين كبيرتين وهو غير مستعد للتضحية بتاريخه عبر اختيار وزراء غير كفء".
الى ذلك، اصدرت قيادة عمليات بغداد، بياناً بشأن التظاهرة التي انطلقت الجمعة في ساحة التحرير.
وقال اعلام عمليات بغداد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تنفيذاً لتوجيهات قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي بحماية التظاهرات السلمية التي كفلها الدستور، تم تأمين الحماية الامنية للتظاهرة السلمية التي انطلقت عصر اليوم الجمعة الموافق 14 كانون الاول في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد".
وأضاف البيان أنه "المتظاهرين تفرقوا بعد اتمام ممارستهم الديمقراطية دون خرق يذكر".

***********
ص3
نفي اي مساع لتخفيض رواتب الموظفين والمتقاعدين

بغداد – طريق الشعب
نفى النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، الانباء التي تحدثت عن وجود مساع لتخفيض رواتب الموظفين والمتقاعدين باستثناء رواتب الدرجات الخاصة، من مدير عام ووكيل ووزير ونائب ضمن موازنة 2019، بسبب قلة التخصيصات المالية. وقال الكعبي، في بيان، تلقته "طريق الشعب" ان "الجميع متفق على عدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين، بل نسعى إلى تنشيط الاقتصاد العراقي عبر تفعيل القطاع الخاص والعام وخلق فرص عمل اضافية، وتشجيع الاستثمار". ونوه الى ان "الدستور العراقي نص على وجوب تأمين العيش الكريم للمواطن العراقي، كما يجب الانتباه الى مستوى الدخل الحقيقي للفرد اي ما يستطيع الحصول عليه من سلع وخدمات مقابل راتبه، وهنا لن نسمح لأنفسنا ان نكون سببا في تراجع المستوى المعيشي لأبناء بلدنا، بل نسعى الى تحسين مستوى المعيشة ". وتابع ان "هناك آليات عديدة يمكن ان تتبعها الحكومة لزيادة عوائد الخزينة، واهمها محاربة آفة الفساد التي بات خطرها اكبر واكثر تأثيرا حتى من الارهاب، كما يجب الانتباه الى تفعيل قطاعات اقتصادية مهمة منها السياحة والصناعة والزراعة التي يمكن ان تستقطب اعدادا كبيرة من الايدي العاملة".

********
مصادرة 83 طنا من مختلف المواد بأوراق مزورة في منفذ فايدة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكمارك، أمس، عن مصادرة خمس عجلات محملة بـ 83 طنا من مختلف المواد بأوراق مزورة في منفذ فايدة بين محافظتي اربيل ونينوى. وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مديرية كمرك المنطقة الشمالية تمكنت خلال الأيام المنصرمة بكوادرها العاملة في نقطة كمرك فايدة الواقعة بين محافظتي نينوى واربيل وبالتعاون مع شرطة الكمارك من ضبط خمس عجلات محملة بـ ٨٣ طن مواد مختلفة بأوراق كمركية مزورة".
وأضاف، أنه "بعد محاولة اصحاب العجلات الخروج من سيطرة المغادرة بأوراق كمركية مزورة تم ضبط المتهمين والعجلات و تنظيم محاضر ضبط اصولية فيما اودعت العجلات والمواد في مديرية كمرك المنطقة الشمالية وتم احالة الاوراق التحقيقية والمتهمين الى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم". وتعلن الهيئة العامة للكمارك بين الحين والآخر عن ضبطها مواد لا تحمل اوراقا اصولية ويروم اصحابها ادخالها الى مختلف المحافظات العراقية.

********
رئيس البرلمان في اربيل للتباحث في شأن "خلافات شائكة"
اربيل – طريق الشعب
بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، مع عدد من الشخصيات البارزة في اقليم كردستان بينهم زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني ملف حسم الوزارات المتبقية.
وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وبرفقة وفد نيابي التقى، أمس في أربيل، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة في العراق، وجهود استكمال الكابينة الحكومية".
وأَضاف البيان، أنه "جرى التأكيد على ضرورة حسم الوزارات المتبقية، وأن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تضافر الجهود لخدمة جميع العراقيين عبر حكومة قوية مدعومة من القوى السياسية، اضافة الى الحث على إنهاء ملف إدارة الدولة بالوكالة، وضرورة تعزيز إمكانات مؤسساتها وقدراتها من خلال دعم الحكومة في اختيار الشخصيات المناسبة لشغل المناصب".
وتابع البيان، أن الحلبوسي التقى ايضا "نيجيرفان البارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان لبحث تطورات المشهد السياسي، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين المركز والإقليم، وحل المشاكل العالقة وفقا للدستور، والتطرق إلى ملف إعمار المناطق المحررة، وبذل الجهود لغلق ملف النازحين وضمان عودتهم".
كما استقبل مستشار مجلس امن اقليم كردستان مسرور البارزاني في مكتبه، رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، وبحث معه آخر المستجدات في الساحة العراقية.
وبحسب بيان اصدره مكتب البارزاني، فقد "بحث الجانبان الخلافات الشائكة بين اربيل وبغداد وضرورة البت فيها وفقا للدستور".
وأعرب الحلبوسي عن أمله بنجاح مسرور البارزاني في مهمته الجديدة بعد ترشيحه لرئاسة حكومة اقليم كردستان، بما يعزز التنسيق والتعاون بين اربيل وبغداد.
وذكر البيان ان الجانبين بحثا ايضا خلافات الموازنة العامة وحصة الكرد فضلاً عن الخلاف الذي يحيط بالمادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها.
وفي سياق متصل، اكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خلال لقائه محافظ دهوك فرهاد الأتروري، على أهمية انهاء ملف النازحين في المحافظة.
وذكر بيان لمكتب الحلبوسي ان "الحلبوسي التقى الأتروري، لبحث احتياجات الإدارة المحلية في دهوك، والتعاون بين حكومة المركز والإقليم في الملفات كافة، وملف إعادة إعمار المدن المحررة؛ لضمان إعادة النازحين".
واوضح ان "المحافظة حتى الان يوجد فيها 21 مخيما للنازحين، وتحتاج إلى رعاية وعناية حكومية لتلبية متطلباتهم"، مؤكدا على "أهمية انهاء ملف النازحين في المحافظة".
وشدد الحلبوسي على "ضرورة فتح الطرق بين المدن للتخفيف عن المواطن".
من جانبه رحب الأتروشي بـ "زيارة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي للمحافظة"، مؤكدا على "ضرورة استمرار التواصل والتعاون بين المركز والإقليم، للوقوف على جميع المشاكل التي يعاني منها المواطنون".
وكان الحلبوسي قد زار الجمعة محافظة نينوى، وهنأ الإيزيديين بعيد [صوم إيزي] خلال تواجده في قضاء شيخان،" مشيراً إلى أنه "سنعمل مع حكومة إقليم كردستان التي كان لها دور كبير في مساندة النازحين وإيوائهم".
وقال الحلبوسي في مؤتمر صحفي إنه "كان لنا الشرف اليوم بزيارة قضاء شيخان، وايضاً لنا زيارة إلى معبد لالش لمباركة إخواننا الإيزيديين بمناسبة عيد الصيام ومتمنين لهم دوام الصحة".
وأضاف أنه "نؤكد لهم تضامننا معهم وهم جزء لا يتجزأ من الشعب العراقي"، مشيراً إلى أن "الاحتفاء بالموروث الإيزيدي هو احتفاء لكل الشعب العراقي كونه جزءا من الثقافة والعرف والدين، وأبناء الشعب العراقي يتميزون بتنوعهم، فهم ينهضون مرة أخرى رغم كل التحديات والصعاب، وهذا يلقي علينا مسؤوليات كبيرة بتوفير متطلبات الحياة الكريمة لإخواننا الإيزيديين".
وأوضح الحلبوسي "سنعمل مع الحكومة ومن خلال دورنا في مجلس النواب العراقي وبتشريع القوانين على توفير متطلبات الحياة الكريمة وضمان عودة النازحين إلى ديارهم وتوفير فرص العمل وإعادة منتسبي القوات الأمنية للمساهمة في حفظ الأمن".
وتابع، أن "العراق لم يتعود أن يكون هناك نازحين من أبنائه داخل البلد، وسنعمل أيضاً مع حكومة إقليم كردستان التي كان لها دور كبير في المساندة بملف النازحين وإيواء النازحين وسنغلق هذا الملف بتوفير التخصيصات اللازمة من خلال قانون الموازنة وتعويض المتضررين جراء العمليات الإرهابية".

********
طقس الايام الثلاثة المقبلة: امطار وعواصف رعدية
بغداد – طريق الشعب
أصدرت هيئة الانواء الجوية، أمس، تقريرا عن الحالة الجوية للأيام الثلاثة المقبلة، فيما اكدت وجود امطار وعواصف رعدية في كافة المناطق. وقالت الهيئة في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه ان "البلاد ستتأثر اعتبارا من اليوم الاحد ولغاية الثلاثاء المقبل بمنخفض جوي ناتج من اندماج منخفضين جويين الأول من البحر المتوسط والثاني من البحر الأحمر". وأضافت الهيئة ان "المنطقة الشمالية سيكون فيها الطقس غائم خلال الليل مصحوب بتساقط زخات مطر خفيفة في اقسامها الغربية من يوم الاحد وتستمر الامطار لتشمل كافة أجزاء المنطقة الشمالية وتزداد شدتها يوم الاثنين لتكون بين المتوسطة الشدة والغزيرة في السليمانية وحلبجة مع حدوث عواصف رعدية وتساقط الثلوج في الأقسام الجبلية وينحسر هذا التأثير يوم الثلاثاء نحو الاقسام الشرقية لتستمر الامطار في تلك الأقسام متوسطة الشدة مع تساقط للثلوج في اقسامها الجبلية".
وأشارت الهيئة الى ان "الطقس في المنطقة المتوسطة خلال هذه الأيام سيكون غائما خلال الليل مصحوبا بتساقط زخات مطر خفيفة في اقسامها الغربية يوم الاحد وتستمر الامطار لتشمل كافة أجزاء المنطقة الوسطى وتزداد شدتها يوم الاثنين لتكون متوسطة الشدة خاصة في اقسامها الشرقية ديالى وواسط وبضمنها العاصمة بغداد مع حدوث عواصف رعدية وينحسر هذا التأثير ليلا نحو الأقسام الشرقية لتستمر الامطار في تلك الأقسام متوسطة الشدة ويستمر تساقط الامطار في الأقسام الشرقية يوم الثلاثاء خلال النهار وتكون خفيفة الشدة".
ولفتت الهيئة الى ان "الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية غائما خلال الليل مصحوبا بتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة يوم الاحد وتستمر الامطار لتشمل كافة أجزاء المنطقة الجنوبية وتزداد شدتها يوم الاثنين لتكون متوسطة الشدة خاصة في اقسامها الشرقية البصرة والعمارة مع حدوث عواصف رعدية وينحسر هذا التأثير يوم الثلاثاء حلال النهار نحو الأقسام الشرقية لتستمر الامطار في تلك الأقسام بين الخفيفة والمتوسطة الشدة".

********
الكتلة الوطنية: "المساءلة والعدالة" أصبحت أداة لتصفية الخصوم
بغداد – طريق الشعب
اتهم رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية النائب كاظم الشمري، هيئة المساءلة والعدالة بأنها اصبحت أداة لتصفية الخصوم واقصائهم عن العملية السياسية.
وقال الشمري في بيان صحفي إنه "في الوقت الذي كنا نتمنى أن تبتعد هيئة المساءلة والعدالة عن انحيازها لبعض الجهات السياسية التي لا تتوانى لحظة في الاستعانة بهذه الهيئة لتصفية خصومها واقصائهم عن العملية السياسية وليس أدل من ذلك قيام بعض أعضاء الهيئة بإصدار قرار سيئ الصيت يوم ١٢/١٢/٢٠١٩ بشمول عباس مهدي صالح الحمداني عضو مجلس محافظة بغداد عن ائتلاف الوطنية بإجراءات المساءلة والعدالة الا دليل واضح على مدى التدخل السافر لبعض الجهات السياسية وممارسة سياسة الإملاء على البعض من أعضاء الهيئة الذين باتوا مسلوبي الإرادة ولا يمتلكون سوى الانصياع لهذه الجهة أو تلك."
وبين الشمري "ان عباس مهدي صالح الحمداني سبق وأن اشترك في انتخابات مجلس محافظة بغداد عام ٢٠٠٩ وفاز بها ومن ثم اشترك في انتخابات مجلس محافظة بغداد عام ٢٠١٣ وفاز بها أيضاً واشترك في انتخابات مجلس النواب عام ٢٠١٤ بعد أن أصدرت الهيئة التمييزية المختصة بالنظر في الطعون المقدمة على هيئة المساءلة والعدالة قراراها بعدم شمول الحمداني بإجراءات المساءلة والعدالة وان هنالك تشابه أسماء وهو قرار بات وقطعي ولا يقبل النقاش ، ثم اشترك في انتخابات مجلس النواب العراقي عام ٢٠١٨ ولم يصدر أي كتاب من هيئة المساءلة والعدالة يشير إلى شموله بإجراءاتها على الإطلاق. "
وأكد الشمري "ان بعض أعضاء هيئة المساءلة والعدالة أثبتوا اليوم عدم احترامهم قرارات القضاء العراقي من جهة وانصياعهم الى بعض الجهات السياسية التي تعمل على تصفية خصومها بطريقة تبتعد عن المهنية والاستقلالية. "
وأضاف الشمري" نحن نعول اليوم على البعض الآخر من أعضاء الهيئة الذين التزموا بالمسؤولية التي تشكلت بموجبها هذه الهيئة والنأي بها عن الصراعات السياسية.
وقرر مجلس محافظة بغداد، الخميس الماضي، انهاء عضوية عباس مهدي صالح محل الحمداني من المجلس، بعد "ثبوت شموله بإجراءات قانون المساءلة والعدالة رقم (10) لسنة 2008".
*******
وفد وزارة الشهداء الكردستانية يقدم 9 نقاط للحكومة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
قدمت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان، مذكرة للحكومة الاتحادية بشأن توحيد رواتب ذوي الشهداء في الاقليم وبغداد. ونقل موقع الاتحاد الوطني عن النائب شيروان ميرزا، عضو اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب، قوله ان وفدا من وزارة شؤون الشهداء زار بغداد مؤخرا، مبينا ان الوفد قدم مذكرة من 9 نقاط للحكومة الاتحادية، متعلقة برواتب ذوي الشهداء وادراجها على الموازنة الاتحادية.
وأضاف ان اقليم كردستان قدم جميع المعلومات عن ذوي الشهداء والمؤنفلين، مشيرا الى ان المذكرة لاقت ترحيبا في بغداد، مشددا على انهم كأعضاء في مجلس النواب، سيعملون على تذليل العقبات لتوحيد رواتب ذوي الشهداء في الاقليم وبغداد.

********
منح رواتب تقاعدية لمصريين عملوا
في مؤسسات حكومية قبل عقود
بغداد – وكالات
أعلن مصدر في هيئة التقاعد العراقية، أن وفدا عراقيا سيزور القاهرة، السبت المقبل، لإصدار هويات للمتقاعدين المصريين الذين عملوا في المؤسسات العراقية في ثمانينيات القرن الماضي.
وقال المصدر في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "الوفد سيسلم أوراق المستحقين الجدد ليتمكنوا من استلام رواتبهم التقاعدية هم بأنفسهم أو يستلمها الورثة نيابة عن المتوفين"، مبينا أن "المصريين الذين سيصرف لهم التقاعد، عملوا في مؤسسات حكومية عراقية خلال ثمانينيات القرن الماضي".
وتستهدف مصر إيصال عدد العاملين في العراق إلى مليون ونصف المليون عامل، بحسب رئيس شعبة إلحاق العمالة في الخارج في غرفة تجارة القاهرة حمدي إمام، الذي قال في وقت سابق إن "عدد العاملين المصريين في العراق حاليا يصل إلى ما بين 100 و150 ألف عامل".

*********
وضع حجر الأساس لمشروع ضخ المياه
من الأنبار الى الجنوب
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية، أمس، عن وضع حجر الأساس لمشروع ضخ المياه من الأنبار الى الجنوب.
وقالت الوزارة في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه، إن” الوزير جمال العادلي زار محافظة الانبار لتفقد ناظم التقسيم وناظم الثرثار الرئيس وكذلك وضع حجر الاساس لمشروع نصب مضخات في بحيرة الثرثار لتامين اطلاقات مياه اضافية من خزين البحيرة لتعزيز مياه نهري دجلة والفرات”.
واضاف البيان، أن “المضخات تؤدي إلى تأمين الحصص المائية المطلوبة للمواسم الزراعية الشتوية والصيفية، فضلاً عن زيادة حصة محافظة البصرة ومشروع ماء البصرة من المياه وانعاش منطقة الاهوار”، مشيراً، إلى ”اطلاع الوزير اثناء الزيارة على اعمال كري الانهر الجاري تنفيذها في موقع الثرثار لتعميق القناة الرئيسة عند مدخل ناظم الثرثار الرئيس .


*******
رئيس الجمهورية يوقف اجراءات لمحافظ كركوك بالوكالة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة الاتحادية، عن ايقاف الاجراءات التي قام بها محافظ كركوك بالوكالة بشأن الاراضي الزراعية في المحافظة الى حين تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقية بشأن المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.
وجاء في وثيقة لمجلس القضاء الاعلى موجهة الى محكمة استئناف كركوك الاتحادية بتاريخ 9 من شهر كانون الاول الجاري انه بناء على طلب من رئيس الجمهورية برهم صالح قرر وزير الزراعة الاتحادية ايقاف جميع الاجراءات التي قام بها محافظ كركوك بالوكالة على الاراضي الزراعية لحين حل المشكلة من قبل لجنة خاصة وفقا للمادة 140 من الدستور العراقي الدائم.
وتفيد الانباء بان اللجنة ستجتمع بهذا الصدد خلال الايام القليلة المقبلة.

*********
عمليات بغداد تزيل عددا من نقاط التفتيش وتؤكد:
120 ألف كاميرا تراقب شوارع العاصمة
بغداد – طريق الشعب
كشف قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي، أمس السبت، عن وجود أكثر من ١٢٠ ألف كاميرا لمراقبة شوارع بغداد.
وقال الربيعي في مؤتمر صحفي، إن هناك أكثر من ١٢٠ الف كاميرا مراقبة لمراقبة شوارع العاصمة.
وأكد الربيعي أن هذه الخطة تأتي لرفع عدد من السيطرات والمرابطات الأمنية من العاصمة خلال العام المقبل.
كما أوضح أن عدد السيارات في بغداد تجاوز المليوني سيارة ما يزيد من الضغط على الشوارع في العاصمة.
واضاف أن أجهزة "السونار" في السيطرات تعمل لأربع ساعات فقط وتتوقف عن العمل لأربع ساعات اخرى وهذا ما يجعل طوابير السيارات في السيطرات طويلة.
ودعا الربيعي “أمانة بغداد والطرق والجسور الى إنشاء تخطيط جديد للعاصمة لوضع الحلول الحقيقية لازمة الاختناقات المرورية”، مرجحاً أن “الحل الانجع لتخفيف الزخم المروري في بغداد هو من خلال استخدام النقل الجماعي”.
من جانب آخر، قال جليل الربيعي في المؤتمر الصحفي ان "العاصمة بغداد تشهد وضعا امنيا جيدا جدا، وهناك تعاون بين المواطنين والقوات الامنية"، مبينا انه "سيتم رفع 35 سيطرة في جانبي الكرخ والرصافة من العاصمة".
واضاف ان "22 سيطرة سترفع اليوم من جانب الرصافة، و13 سيطرة سترفع يوم غدا من جانب الكرخ"، مشيرا الى انه سيتم رفع 36 مرابطة من جانب الرصافة و34 اخرى من جانب الكرخ".
وتابع الربيعي انه "سيتم رفع ثلاث سيطرات من مدينة الصدر شرق بغداد".
وتحدث الربيعي كذلك عن سيطرة الجادرية، قائلاً: إن "سيطرة الجادرية زخمها أصبح اقل من العام الماضي وهي سيطرة مهمة"، لافتا الى أنه "لا نستطيع رفع السيطرات بالكامل لوجود نفس ارهابي ضد العاصمة، والاسبوع الماضي امسكنا بشبكة ارهابية كبيرة".
وبشأن الإجراءات الخاصة بفتح المنطقة الخضراء اشار الربيعي، الى أن "المنطقة الخضراء ليست على عمليات بغداد، الا أنه كان لنا دور كبير في تأمين الجهد الهندسي في عملية فتح المنطقة".

*************
ص4
الكهرباء تصدر بياناً بشأن موظفي العقود
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء، عن دعمها لموظفي العقود بالسعي لتثبيتهم على الملاك الدائم بشرط التزامهم بالدوام الرسمي وعدم الاخلال بالقوانين.
وقالت الوزارة في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه، إنه "بلغنا ان بعض منتسبي العقود قاموا باستخدام الموقف الداعم لوزير الكهرباء لموظفي العقود من خلال اللقاء بممثليهم، واستغلال هذا الدعم للتجاوز على القانون والاضرار بالمصلحة العامة وعدم الالتزام بالدوام الرسمي".
وأكدت الوزارة "دعمها لموظفي العقود بالسعي لتثبيتهم على الملاك الدائم، بشرط التزامهم بالدوام الرسمي، وعدم الاخلال بالقوانين، فضلا عن عدم التجاوز وانجاز واجباتهم المكلفين بها في محطات الانتاج وقطاع النقل وشبكات توزيع الطاقة الكهربائية، وعدم مغادرة مواقعهم".
ولفتت الوزارة في بيانها الى أن "الصلاحيات المخولة بها إداراتهم بمحاسبة المقصرين ستنفذ بحقهم وحسب الضوابط"، مجددة دعمها "للملتزمين منهم استناداً للقانون وخدمة للمصلحة العامة".
*************
اتساع رقعة مياه الأهوار وانخفاض الملوحة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الاعلام الحكومي، تراجع اللسان الملحي في شط العرب خلال الايام القليلة الماضية متأثرا بالسيول والامطار التي شهدتها البلاد مؤخراً.
وأكدت وزارة الموارد المائية في بيان أن "زيادة بالخزين المائي في البحيرات وخزانات السدود بلغت 3 مليارات و100 مليون متر مكعب عما كان عليه في العام الماضي".
وأعلنت الوزارة انها حققت هذا الخزين بالاستفادة من الايرادات المائية الناتجة عن الامطار والسيول التي شهدها العديد من مناطق البلاد الفترة الماضية، فضلا عن ادخال الوزارة اكثر من نصف مليار متر مكعب في اهوار الجنوب، ما ادى الى زيادة رقعة الاغمار وانتعاش الاهوار.
واوضحت انها مستمرة في رفد الاهوار من الخزين المتوفر، ولا سيما الاهوار الموسمية (الشويجة والسناف)، والاستمرار باطلاق كمية لا تقل عن 110 أمتار مكعبة بالثانية في الحدود الفاصلة بين محافظتي ميسان والبصرة، بهدف دفع اللسان الملحي في شط العرب.
*************
بالأرقام.. نتائج مسح وتقويم الفقر في العراق لعام 2018
بغداد – طريق الشعب
نفذ الجهاز المركزي للإحصاء والادارة التنفيذية لستراتيجية التخفيف من الفقر في وزارة التخطيط، وبالتعاون مع هيئة الاحصاء في اقليم كردستان والبنك الدولي، مسح وتقويم الفقر في العراق لعام ٢٠١٨، بهدف الحصول على مؤشرات اجتماعية واقتصادية محدثة، وقد بلغ حجم العينة (8640) أسرة في جميع محافظات العراق بواقع (360) أسرة في كل محافظة، عدا بغداد واقليم كردستان فقد بلغت (900) اسرة.
أظهرت النتائج ان هيكل إنفاق الاسرة على السلع والخدمات الاستهلاكية قد تغير مقارنة بالسنوات 2012-2014، 2017-2018.
وجاءت مجموعة المواد الغذائية بالمرتبة الاولى (32 في المائة)، تليها مجموعة الوقود والسكن والاضاءة (24 في المائة)، ثم النقل بالمرتبة الثالثة (12.1 في المائة) والملابس والاحذية بالمرتبة الرابعة (6.4 في المائة) ثم الاثاث والتجهيزات المنزلية بالمرتبة الخامسة (5.2 في المائة) لعام ٢٠١٧-٢٠١٨.
وبلغ متوسط انفاق الأسرة (1276) دينار / شهريا بالأسعار المدفوعة و(1503) دينار / شهريا بأسعار السوق.
وتبين من نتائج الانفاق الاجمالي للأسرة أن (31 في المائة) من الاسر تنفق اقل من مليون دينار شهريا، و(48.2 في المائة) من الاسر تنفق ما بين مليون واقل من مليونين دينار شهريا، و(14.6 في المائة) من الاسر تنفق ما بين مليونين واقل من ثلاثة ملايين شهريا، (5.7) في المائة من الاسر تتفق ثلاثة ملايين دينار فاكثر شهريا، متوسط انفاق الاسرة الشهري بالاسعار المدفوعة.
وتم احتساب متوسط انفاق الاسرة الشهري باسعار السوق بعد تقييم مواد البطاقة التموينية بأسعارها في الاسواق التجارية وتقييم الايجارات لكل انواع المساكن حسب اسعار الايجارات السائدة للمساكن المناظرة.
حيث بلغ متوسط انفاق الفرد الشهري (212.6) دينار /شهريا بالأسعار المدفوعة و(253.3) دينار / شهريا بأسعار السوق. وتبين نتائج الانفاق الاجمالي للفرد أن (45.7) من الافراد ينفقون أقل من 200 الف دينار شهريا، وأن (26.8) من الأفراد الذين ينفقون ما بين 200 الف الى اقل من 300 الف دينار شهريا، فيما أن (14) من الأفراد الذين ينفقون ما بين 300 الى أقل من 400 الف دينار شهريا، و(13.3) من الافراد الذين ينفقون 400 الف دينار فأكثر شهريا.
وبحسب التقرير، فأن متوسط حجم الأسرة في العراق يبلغ 6 افراد، 5.9 في الحضر ، 6.5 في الريف. ويشير التوزيع العمري للافراد الى أن المجتمع العراقي يعد مجتمعا فتيا حيث ان 38.9 في المائة منهم دون الخامسة عشر من العمر. وبلغت نسبة الجنس (102.4) لصالح الذكور وكانت النسبة منخفضة في الحضر (102.0) عن الريف (104.7). وبلغ معدل الاعالة (74 في المائة) وكان معدل الاعالة في الريف (84) في المائة اكثر من الحضر (71) في المائة.
وفيما يخص السكن، أظهرت النتائج أن (72) في المائة من الاسر أي تقريبا ثلاث أسر من كل أربعة يمتلكون مساكن.
وفي شأن التخلص من النفايات، قال التقرير إن وسيلة التخلص من النفايات للأسر هي أن (53) في المائة ترفع من قبل البلدية، (25 في المائة) يتم رميها خارج الوحدة السكنية، (8) في المائة توضع في حاويات مخصصة بينما هناك (13) في المائة يتم حرقها.
وبين التقرير أن (98) في المائة من الأسر تستخدم الغاز السائل في عملية الطبخ.
كما اشار التقرير الى أن معدل عدد ساعات تجهيز الكهرباء من الشبكة العمومية بلغ (17) ساعة يوميا، أما تجهيز الكهرباء من المولدة المشتركة فقد بلغ (6)ساعات يوميا.
في حين أن (92) في المائة من الأسر ترتبط وحداتهم السكنية بشبكة الماء العمومية.
وتستخدم (11) في المائة من الأسر في الريف الماء من نهر / قناة / ساقية / جدول . بينما يستخدم وسيلة الصرف الصحي من الاسر، ما نسبته (35) في المائة شبكة عمومية ،(58) في المائة حوض تعفين (سبتك تنك)،(4) في المائة مجرى مغطى.
وأن 69 في المائة من الأسر تحصل على إمدادات مياه كافية، أما النسبة المتبقية من الأسر فهي تعاني من شحة تجهيز المياه. وأن 97 في المائة من هذه الأسر تستخدم تخزين الماء في خزانات منزلية لمعالجة شحة المياه.
وفيما يخص السلع المعمرة بين تقرير المسح، أن (41ر7) في المائة من الأسر يمتلكون سيارة (15ر9) في المائة من الأسر يمتلكون حاسوبا شخصيا.
وأن (10ر9) في المائة من الأسر يمتلكون تابلت (آيباد) ، (78ر5) في المائة من الأسر يمتلكون هواتف ذكية.
وفي مجال التعليم والثقافة، تشير النتائج الى أن (87) في المائة من الأفراد ممن تزيد أعمارهم عن 10 سنوات يجيدون القراءة والكتابة ، (91.9) في المائة ذكور و(82.1) في المائة إناث.
وبلغ معدل الالتحاق الصافي بالمرحلة الابتدائية (92ر5) في المائة والمرحلة المتوسطة (56ر8) في المائة، والمرحلة الاعدادية (29ر6 في المائة)، وكان هناك تفاوت في هذه النسب ما بين الذكور والاناث وحسب التقسيمات الجغرافية والتجمعات السكانية.
و اظهرت نتائج المسح حول السبب الرئيس لعدم الالتحاق بالمدرسة هو عدم توفر مدارس قرب مناطق سكنهم بنسبة (30ر3) في المائة وهناك أسباب اجتماعية خاصة بالنسبة للإناث بنسبة (11ر2) في المائة.
أما عن القوى العاملة، فقد بين التقرير أن معدل النشاط الاقتصادي للافراد بعمر 15 سنة فأكثر بلغ (42.8 في المائة) مع وجود تفاوت في النسبة ما بين الرجال (72ر7) في المائة والنساء (13) في المائة. في حين بلغ معدل البطالة للبالغين (15 سنة فأكثر) (13ر8 في المائة).
وارتفعت معدلات البطالة للفئة العمرية (15-24) سنة حيث بلغت (27ر5) في المائة. نصف العاملين بأجر يعملون لدى القطاع الحكومي، تعمل (90) في المائة من النساء العاملات بأجر في القطاع الحكومي.
*************
مصرف الرافدين يعلن التعليمات الخاصة بقرض الـ75 مليون دينار
بغداد – طريق الشعب
نشر مصرف الرافدين، أمس، التعليمات الخاصة بقرض 75 مليون للموظفين والمواطنين لشراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان انه "انطلاقا من سياسة المصرف الهادفة الى دعم الموظفين والمواطنين ولغرض المساهمة في التخفيف من ازمة السكن والتشجيع على تسويق الوحدات السكنية في المشاريع الاستثمارية تقرر منح القروض حسب الرقعة الجغرافية لغرض شراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية المنفذة حديثا في محافظات العراق كافة".
واضاف ان "ذلك يكون بشرط ان تكون نسبة انجاز الوحدة تؤهلها لتقديم سندها للرهن ضمانا للقرض وباسم المقترض حصرا"، مشيرا الى ان "بامكان المواطن الراغب بشراء وحدة سكنية من المجمعات السكنية التي تم انجازها وتأهيلها من قبل شركات عدة في بغداد والمحافظات ان يقوم بتزويد المصرف بسند الشقة السكنية حتى يتم منحه قرض 75000000 خمسة وسبعون مليون دينار".
وادناه التعليمات الخاصة بمنح القرض للمواطنين والمتعاقدين:
1- يكون الحد الاعلى لمبلغ القرض 75000000 خمسة وسبعون مليون دينار على ان لا يتجاوز سعر الوحدة السكنية المبين في العقد المبرم بين المشتري والجهة المستثمرة.
2- التسديد خلال 180 شهر اي (15) سنة وابتداء من الشهر الذي يلي شهر المنح.
3- ان يكون عراقي الجنسية وممن اكمل 18 سنة مع تقديم المستمسكات الثبوتية (هوية الاحوال المدنية - شهادة الجنسية - بطاقة السكن) او البطاقة الوطنية.
4- ضمانة القرض كفيل موظف مدني على الملاك الدائم من دوائر الدولة وتقديم سند الوحدة السكنية حديث الاصدار باسم طالب القرض قيمته التقديرية لا تقل عن مبلغ القرض + 20 في المائة يتم رهنه لصالح المصرف من الدرجة الاولى.
5- يكون الاستقطاع للاقساط المترتبة عن القرض عن طريق ادوات الدفع الالكتروني ان امكن ذلك وعندها يتم الاستغناء عن الكفيل في حالة المقترض موظف دولة.
*************
توضيح من وزارة النقل بشأن عقود الوظائف التشغيلية في الخطوط الجوية العراقية
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة النقل، توضيحا بشأن عقود الوظائف التشغيلية في الخطوط الجوية العراقية، متعهدة بصرف مستحقات متوقفة منذ 16 شهراً بعد تدقيق الاسماء، فيما قررت التريث في توقيع الاوامر الادارية للعقود الجديدة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إن "بعض وسائل الإعلام تداولت تقارير بخصوص اصحاب العقود في الخطوط الجوية العراقية الذين اتخذوا من بوابة مدخل وزارة النقل مكاناً لاقامة اعتصام بسبب انهاء عقودهم من قبل الادارة السابقة للوزارة، وفي الوقت الذي نعبر فيه عن تقديرنا الكبير لكل من أبدى حرصه الواضح على نشر المعلومات الحقيقية دون تزييف او الابتعاد عن المهنية الصحفية، نود ان نصحح بعض المعلومات وتوضيح معلومات اخرى للرأي العام حرصا منا على احاطة الجميع بالحقائق وحجم الجهود المبذولة من قبل الوزارة في هذا الخصوص".
واضافت الوزارة، ان "وزارة النقل ومنذ تسنم وزير النقل عبد الله لعيبي للحقيبة الوزارية لم تقف مكتوفة الايدي امام مطالب المتميزين بين العقود والملاك وتلبيتها وتعضيد جهودهم المبذولة طوال عملهم في الخطوط الجوية العراقية، بل انها تعمل جاهدة منذ انطلاق الاحتجاجات على ايجاد حلول حقيقية لانصاف هذه الشريحة ومنحهم الحقوق المشروعة".
وتابعت الوزارة، ان "الوزارة شخصت حجم المشاكل في العقود المبرمة بين اصحاب العقود التشغيلية والخطوط الجوية العراقية والتي تم انهاء العمل بها من قبل وزير النقل السابق"، مبينة انه "بعد لقاء الوزير للمتظاهرين والاستماع الى مطالبهم، وجه بتشكيل لجنة وزارية عليا برئاسة مفتش عام الوزارة وعضوية الدائرة القانونية واعضاء آخرين للوقوف على الاشكالات الحاصلة".
وبينت الوزارة، أن "اللجنة الوزارية باشرت مهامها في اول اللحظات حيث التقت اصحاب العقود التشغيلية لأكثر من مرة وتم جمع المستندات والوثائق التي تقدم بها المتظاهرون، حيث تبين ان هناك تقاطع في المعلومات، وما زال العمل جار في تدقيق وفرز الاسماء العاملة حقاً في هذا المجال لصرف مستحقاتهم المتوقفة منذ ستة عشر شهراً، حسب السياقات القانونية المعمول بها".
واوضحت الوزارة، أن "الوزير وجه بالتريث في توقيع الاوامر الادارية للعقود الجديدة، لحين اكتمال عمل اللجان المشكلة، بعد مطالبة المتظاهرين بالغاء قائمة العقود المكونة من ٢٧٥ عقداً المبرمة مع الخطوط الجوية العراقية، كونها لا تمثلهم وفيها غبن واجحاف بحقهم على حد تعبيرهم".
*************
العراق يوجه بوصلته صوب القمح الروسي لغلق "فجوة"
بغداد – طريق الشعب
قال مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب في العراق نعيم المكصوصي، إن وفدا روسيا يزور الشركة لبحث إمكانية أن تصدر موسكو قمحا إلى بغداد.
ويريد العراق، وهو مشتر كبير للحبوب بالشرق الأوسط ويعتمد عادة على الواردات الأمريكية، أن يسمح بالقمح الروسي المنشأ في مناقصاته الحكومية ومن المتوقع أن يرسل ممثلين إلى روسيا لفحص جودة القمح وملاءمته للاستخدام في برنامجه الضخم لدعم الغذاء قبل نهاية العام.
وقال المكصوصي في بيان ان "الزيارة جاءت لمناقشة إمكانية استيراد الحنطة (القمح) الروسية وفق المواصفات والمقاييس التي تعتمدها الشركة ومناقشة طريقة تنظيم العقد".
ويحتاج العراق لإمدادات قمح سنوية بين 4ر5 وخمسة ملايين طن ويواجه فجوة تسدها الواردات بنحو مليوني طن سنويا.
وينفق العراق مليارات الدولارات سنويا على برنامج لدعم الغذاء يرجع لفترة حكم الرئيس الأسبق صدام حسين لتزويد السكان بالخبز وسلع غذائية أساسية أخرى بأسعار مدعومة.
وتستورد الشركة العامة لتجارة الحبوب معظم قمحها من الولايات المتحدة واستراليا وكندا.
وبغداد من بين عدد محدود من أسواق الشرق الأوسط التي لا تستورد من روسيا أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم.
وينافس بائعو منطقة البحر الأسود بقوة الولايات المتحدة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وربحوا حصة سوقية في السنوات الأخيرة.
*************
الأزمة المالية عام 2008 وإفلاس بنك ليمان برذرس*
ترجمة حازم كويي
يُعتبر بنك ليمان برذرس(Lehman Brothers)رابع أكبر بنك استثماري في أميركا، الذي أعلن في 15 أيلول 2008عن إفلاسه.
سقوط هذه المؤسسة ، التي عَمَرَت 158عاماً في نيويورك، تحوم حوله أساطير، كما هي الاحداث الهائلة للعقود العشرة الاخيرة في اميركا والتي تميل الى التداخل ، انتخابات عام 2000، قرار المحكمة الاتحادية العليا حول هجوم أيلول كعمل إرهابي، والتحايل الذي هُيئ له في التجهيز المتطورالكامل لاحتلال العراق وبشتى أنواع الذرائع والذي تبينَ فيما بعد خطأها الكامل.
ويُنظر الى إفلاس بنك ليمان حتى اليوم في حالة من الغموض المُحير ، في الوقت الذي قامت فيه الحكومة الاتحادية بمساعدة بنك (بير ستيرنرز)المُتعثر، باعطائه قرضاً طارئاً مؤقتاً، ليبقَ السؤال المطروح عن سبب انهيار البنك.
كان للبنك آنذاك ثلاثة مسؤولين عن الرقابة المصرفية وهم رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي (بن برنانكي) ، صاحب العلاقة المتشعبة والجيدة سياسياً مع المسؤول عن فرع بنك وول ستريت في نيويورك (تيموتي كيثنر)، ووزير المالية (هنري باولسون)، الذين لم يتوقعوا أن انهيار الخدمات المصرفية الاستثمارية من شأنها ان تؤدي الى أزمة اقتصادية ، وربما أرادوا رؤية العواقب السياسية من خلال انقاذ بنوك غير شعبية ، اتضحت من خلال بريد الاتصال الالكتروني بين الوزارة وبنك الاحتياطي الفيدرالي والذي تم الاعلان عنه كجزء من لجنة تحقيق في الكونغرس . أما برنانكي ، غيثنر وباولسون فقد جاءوا بتفسير آخر مختلف تماماً ، كون بنك ليمان لم تكن لديه ضمانات وأصول ممتلكات تحت تصرفه.
ولكن لماذا لم تعلن بنوك اخرى إفلاسها سوى بنك ليمان بالذات؟ فقد كان رد الفعل السياسي معروفاً، لعب بنك الاحتياطي الفيدرالي دوراً رئيساً بسياسة التخفيف الكمي في استقرار النظام المالي ، لكن إغراق الاسواق بأموال مصرفية مركزية رخيصة ، أثارت التساؤلات أيضا وسماح بنك الاحتياطي الفيدرالي بتقديم قروض بأموال كثيرة للاميركيين العاديين بأرباح ذات فائدة قليلة.
في تشرين الثاني عام 2008 تم انتخاب باراك أوباما كبارقة أمل ، أعقبها فوز الديمقراطيين في الكونغرس بالاكثرية ، بدأ فيها اوباما والمتحالفون معه بخطة انعاش اقتصادي مقدارها (830) مليار دولار لمساعدة مصانع السيارات المأزومة في ديترويت.
مساعدة كهذه كانت قليلة جداً أمام اقتصاد يعاني عجزا وبمليارت الدولارات، حيث فقد فيها تسعة ملايين انسان وظائفهم اضافة الى منازلهم، وفي بلد يمتلك المتقاعدون فيه حسابات استثمارية مرتبطة بالسوق أيضاً، خسر فيها الكثير من كبار السن مدخراتهم كسحابة دخان في السماء.
وبدأت اجراءات الحد من تراجع الازمة الاقتصادية ، بالحوافز الكينزية ، والتي لها سمعة سيئة في البلدان الناطقة بالانكليزية ، حيث اشتكى عدد قليل من الامريكيين وقت إعلان ذلك باعترافهم، أنهم يعانون من أزمة ديون خاصة مع الانفاق العام الذي وسع العجز الحكومي.
لكن الامر الاكثر إيجابية جاء من خلال الاصلاحات المالية المتعددة في قانون ُدودـ فرانك ، الذي ينص على تنظيم صرامة أكبر على البنوك والحد من الاستثمارات المحفوفة بالمخاطر وزيادة رأس المال في أوقات الأزمات.
وحين استولى الجمهوريون على الكونغرس عام 2010 ، بدأوا في العمل عكس الاصلاحات التي حدثت قبل ذلك، وقاموا بتفكيك مكتب التمويل الاستهلاكي الذي أنشئ حديثاً والذي كان يهدف الى حماية المُستهلكين من القروض الخطرة.
وفي عهد الرئيس دونالد ترامب تم تخفيض متطلبات رأس مال البنوك الكبرى الى حد ما ، اضافة الى تخفيف مايسمى بـ (قاعدة فولكر)، الامر الذي يحرم البنوك من المضاربة بمواردها الخاصة ، والتي كانت عاملاً أساسياً في الأزمة المالية.
في النهاية لم يُغير أوباما ثقافة الوول ستريت ولم يتم سجن أي مصرفيٍ حين حدوث الأزمة المالية وبدلاً من ذلك غادر رؤساء المصارف البيت الابيض مُبتسمين بعد الاجتماع الاول مع المُنتَخب حديثاً عام 2009، حيث قال الحاضرون ومنهم رئيس بنك (ستي كروب) فيكرام بانديت (لدي شعور بأننا جميعاً مشاركون في الامر) عدا بنك ليمان، الذي لم يَعُد هناك.
مؤخراً كتبَ بيرنانكي ، جيسنر وبولسون ، مقالاً مشتركاً في صحيفة نيويورك تايمز ، مبررين سياسة الانقاذ ، فالقروض المجازفة كانت هي أحد اسباب الازمة ، إضافة لضعف وضع الاقتصاد الذي صار عامل ضغط على دخل الاُسر ، ورغبتهم في الحفاظ على مستوى معيشة نسبي توفر لهم لقمة العيش، الذي عمل دون شك على ارتفاع الاقتراض قبل الازمة.
والغريب في مقالتهم، أنهم لم يتخذوا اي إجراء لمعالجة هذه الامور، رغم أن انخفاض الرواتب قياساً الى التضخم لم ترفع الانتاجية بصورة ملحوظة وتصاعدت الديون رغم سياسة التقشف مرة أخرى ، وبدلاً من ذلك خرجوا باستنتاجٍ ، بأن هذه الاجراءات ستؤدي الى تجنب أزمة جديدة ، وبذلك أدت سياستها لأزمة اخرى ، فقد كثفت موجة الغضب على النخب السياسية ، التي صوتت في النهاية لصالح انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة.
*جون داير
صحيفة نويس دويتشلاند

******************

غرقى ويقتلنا الظمأ
من منشورات "الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" صدرت مجموعة جديدة بعنوان: "غرقى ويقتلنا الظمأ" للشاعر عبد السادة البصري". تقع المجموعة في 88 صفحة من القطع المتوسط. نقرأ منها: وحدك، والربا امتلأت رؤوسا، والسماء دما، والأفق الأحمر، والنصال على النصال.. وحدك، والفرات أشاح بوجهه خجلا، وكل مروءة ضاعت، حين داست خيلهم جسدا، توضأ بالمحبة مستفيقا، بعد نصف الليل، يتلو ما تيسر، من وصايا الأهل، يرسم للذي يأتي دروبا، قد أضيئت كبرياء".
****************
وحيدا على ميعاد..
في الطريق الى شارع المتنبي
عدنان منشد
الحقيقة التي تتأكد الآن، هي انك لا يمكن ان تزور شارع المتنبي في صباحات الجمع المعتادة ما لم تمر بساحة الباب المعظم، طالما ان القوى الامنية تمسك شارع الجمهورية بطوله وعرضه، حتى ساحة التحرير في الباب الشرقي. ولو سألت عن السبب لقيل لك انها مجرد احترازات موجبة حول أية تظاهرات متوقعة تحت نصب الحرية. ولهذا بات من الصعب على سكنة احياء البتاويين والكرادة وبغداد الجديدة وحتى سكنة قاطع الكرخ ان يتوافدوا الى هذا الشارع الا بالإطلالة الملزمة على الباب المعظم. نبهني الى هذه الحقيقة الصديق الشاعر المغترب صادق الصائغ قبل عامين، وهو يشكو من مرارة الزمن وبعد الطريق حينما يستقل التاكسي من احد فنادق شارع السعدون عبورا الى الكرخ بواسطة جسر الجادرية البعيد وصولا الى هذا الباب العتيد، وهو ما اكده لي ايضاً الكثير من اصدقائي الذين يسكنون غربي بغداد وجنوبها، باستثناء سكنة شرقي بغداد وشمالها كمدن الثورة والشعب والقناة والحسينية الذين يفدون الى بابنا المعظم العتيد بانسيابية مرنة، حتى وان كان ثمة كآبة شديدة تغلف الوجه والروح، او سماوات ثقيلة رمادية تكلكل على البدن والمزاج، فلا مناص من زيارة شارع المتنبي حتى وان طال المسير.

مقترب اول

وكما يفعل المطر في قصائد السياب وجدتني قبل اسبوع اسير تحت سماء ملبدة بالغيوم. نثيث مشعث، مشوه، ملتف بالرياح، مثل رسوم شاذة بالقلم الرصاص على صفحة السماء. اغفو لبرهة، سائرا على قدمين نديتين وحذائين رطبين شبه موحلين، واتحدث الى نفسي مدمدماً متسائلاً، هل هو المخطط الاسبوعي ذاته الذي ما زلت حريصاً عليه منذ اكثر من اربعين سنة خلت، ام ان ثمة هدف آخر يمكنني من ترجمة الامنيات بالعمل الحق الصبور كي اجدد هذه النفس، برغم اني في اعماقي لست ميكيافيلياً ولا براغماتياً.
الباب المعظم بمجسره ونفقه الجديدين، ليس بالباب ذاته الذي كان يعّظم من قبل الآباء والاجداد. لا أملك افكاراً واضحة الآن، ولكنني اتذكر افكار الصحفي الشهيد عبد الجبار وهبي "ابو سعيد" وسطور روائيّنا المبدع غائب طعمة فرمان في رواية "المخاض" عندما اتفقا بالرؤية والكلمات، وهما يقولان: "عجيب باب المعظم هذا، لو فكر الناس بما فيه لقالوا هذا عالم المتناقضات، فيه السجن المركزي ووزارة الخارجية، مقبرة ومكتبة عامة، مستشفى اطفال ومتحف طبيعي، واشياء اخرى، كلها تتعايش ببرود عجيب، وتتنفس وتزفر في الغبار والوهج، والعرق والدموع، والاحلام والحشرجات والصرخات المخبولة..".

مقترب ثان

والآن، دعونا نتوغل في شارع وزارة الدفاع "قلعة الانكشارية القديمة ومقر الزعيم وبؤرة الانقلابات العسكرية" حيث يرتكن جامع الازبكية الى اليمين حافلا بالتزيين والزخرفة الباذخة، على العكس من جامع المرادية المقابل الزاهد، فأتذكر زهد العم زكي خيري الذي انطلقت صرخة ولادته في بدايات القرن العشرين بالقرب من ناصية زقاق هذا الجامع. كما اتذكر غياب الطوب الاسود الصفيق "مدفع ابو خزامة" الذي كان ينتصف هذا الشارع في مواجهة بوابة الوزارة الشامخة، حينما كان ملاذاً للدعاء والتبرك ضمن عالم زاخر بعادات عجيبة خاصة به، عالم من طين، كتل من تراب، تقطن تحتها ديدان ساكنة. وقد راعني ان يكون تمثال المتنبي "بصنع الفنان محمد غني حكمت" حبيسا وراء اسوار دار الكتب والوثائق.
نحن الآن في "الميدان" الخط القديم لقلب بغداد في زمن مضى، خط الباصات الحمراء ذات الطابقين لمصلحة نقل الركاب. وتلك هي البداية الاولى للاقتراب من قاع العاصمة وهتك اسرارها وخفاياها. ساحة هائلة يفترشها باعة المواد المستعملة والبضائع المختلفة ذات الرنين التاريخي القريب، من الافرشة والبطانيات ومسجلات الصوت والتلفزيونات والثلاجات، وثمة عربات لبيع المأكولات السريعة واخرى لبيع الملابس القديمة، مع بسطات وصوان وطسوت تعرض الكثير من مواد الخردة التي لا تمر بخاطر ولا تطرق على بال.
لقد قذف سوق الهرج القديم باعته وزبائنه ومريديه الى الساحة، وتفرع زقاقه القصير لفترينات الأنتيكة الخاصة بالساعات والمسابح والنحاسيات والصحون الملكية ذات الفخار النادر. فاذا قدر لك ان تمر بمنعطف من منعطفات هذا السوق، ووقع بصرك على بيوتها الخربة، وازقتها الضيقة الملآى بالأوساخ والتراب والطين في كل موسم من مواسم السنة، في الصيف والشتاء وفي الخريف المجدب والربيع المورق الزاهي.. واذا ما وطئت قدماك عتبة بيت من البيوت التي يخر سقفها ان همت عين السماء، او تمايلت جدرانها اذا ما هبت نسمة ريح، او صك سمعك هدير بابها ان انفرجت الى الداخل قليلاً، واذا ما التفت وانت تسير الى احد مقاهي او "چايخانات" بغداد واصوات قرع الدومنة والطاولي وهي تمتزج بأغاني الراديو وقرقرات النراكيل والجليس الذي يحرّم على زميله ان يدفع ثمن الشاي، فيصرخ مستنكراً "لا تاخذ واصل"، واذا ما تناولت وجبة طعام رخيصة عند "ابو الفلافل" او شيش كباب لدى صاحب المشويات، او طرقت سمعك "مزيقة" اصحاب الاعراس والمآتم على السواء.. اذا ما تخيلت قارئي الكريم، كل هذه الاجواء وغيرها من الاجواء الشعبية الاخرى، ذات الجوانب المتشعبة والالوان المتعددة التي تمور بالحركة والحياة، حياة ابناء الشعب المريرة والقاسية حتى بأهوالها، لأدركت حقا تشابه العائلات السعيدة، اما التعيسة فلكل منها تعاستها الخاصة.
ولكنني سعيد هذا اليوم اكثر مما كنت في ستة ايام سابقة، انها جمعة شارع المتنبي المعتادة منذ سنين طوال، فأتحول بنوع من الارتياح الى ممر السراي الطويل، ببناياته الفارغة شبه الطللية، ومنها ما هو محترق الى خزينة بغداد، دائرة البريد والهاتف، الموقف العام، متصرفية بغداد، مبنى القشلة المذهل، وصولا الى المنعطف الثلاثي الاثير: سوق القرطاسية، قيصرية عثمانية من عصر المدن في بلاد الرافدين ثم الزقاق او الفتحة المطلة على نهر دجلة حيث مرسى النحت والتمثال الآخر لشاعرنا المتنبي الطليق على العكس من تمثال المتنبي الاول الحبيس في دار الكتب والوثائق واخيراً ها هو ذا المبتدأ او المنتهى لشارع المتنبي من خلال ركنه العتيد المتمثل بمقهى الشابندر.
في البحث عن روايات قديمة
فجأة، ثمة اشعة من ضوء ضارب الى الزرقة عبر سماء هذا الشارع المزدحم بوميض قزحي عجيب، واذا انه ليس ضوء الشارع، بل قوس قزح.. اي شيء اكثر روعة من ان تكون طريا، طاهرا وسليما وفتيا في ظهيرة شبه ممطرة هذه؟
ولا عجب، ان يلم بي حنين واستذكار عجيبين شبه منفصلين، هل هي النستولوجيا التي نصطلح عليها نحن المثقفين في الحنين الى الماضي، ام انه حنين مولع الى روايات وقصص عالمية قرأتها في ازمان وامكنة مختلفة، وكانت في حوزتي قبل حالات الحروب والحصار المستمرة التي تجبرني وتجبر الكثير من اصدقائي على العودة اليها، كما يفعل المستأجرون الفقراء في هذا الوطن في الانتقال من بيت الى بيت آخر، ويتركون كتبهم ومكتباتهم عرضة للفراغ او الريح او البيع الملزم بأبخس الاثمان؟
لا عجب ايضا ان كانت ظهيرتي في هذه الجمعة، تدعوني الى البحث عن الفريد والمتفرد من روايات حول شتاينبك:"أفول القمر، شارع السردين المعلب، عناقيد الغضب، اللؤلؤة، تورتيلا فلات، البحث عن غله مجهول.."، مع حنين جارف ومستطير في البحث عن رواية "مزيفو النقود" لاندريه جيد، والبحث عن كافكا وسومرست موم وهنري جيمس وأميل زولا وبلزاك وجورج سيمنون واجاثا كريستي وبيرل بيك، خصوصا في روايتيها الاثيرتين "غادة اليابان" و " المتمردة الحسناء". اما من يدلني الآن على رواية "حسناء القوقاز" لتولستوي، فبمستطاعي ان امنحه عرق الذهب المطمور في خرائطي غير المكتشفة حتى الآن، بعد ان شبعت وتجشأت ومللت – ان جاز القول – من شكسبير وديستوفيسكي ونجيب محفوظ ومحمد خضير.

وقفات واستذكارات اخرى

يطيب احتساء الشاي عند مكتبة عدنان بكرم صديقنا المهندس الكتبي محمد سلمان، ويطيب ايضاً بضيافة اصدقائي الادباء الثلاثة: عباس لطيف وهادي الناصر وعبد الكريم الزهيري في مكتبهم الانيق الذي ينهض من عمارة حديثة بنيت على انقاض المكتبة العصرية لصاحبها الراحل قاسم محمد الرجب الذي يعد مع المرحوم حسين الفلفلي من الرواد الاوائل لأصحاب المكتبات في شارع المتنبي، ويطيب اكثر توافد الاصدقاء والمعارف عليهم من كل حدب وصوب. بل يسعدني حضور الصبايا والفتيان في سعيهم الجاد لأبسط الكراريس في تعلم اللغات الاجنبية، خصوصا اللغة الانكليزية التي تعد مفتاحاً معلناً لجميع القارات في العالم، على الرغم مما حدث وما سيحدث في عالمنا المعاصر من كوارث واهوال وفتن، من دون بارقة امل في السعادة المقترحة للشعوب.
واخرج من طقوس الشاي بمرحها وكدرها، بكوميدياتها وتراجيدياتها فأواجه باعة الكتب الذين اتخذوا من المظلات والارصفة المسقفة ملاذاً لاستمرار عملهم، فاستذكر المفارقة الساخرة لهذا الشارع في عز مجده التسعيني المنصرم، زمن الحصار الدولي المقيت، حينما شمر العديد من ادباء العراق لبسط كتبهم على ارصفة الشارع، من دون خيار آخر لفقرهم وخواء جيوبهم، حتى وان كان ما يردهم من دنانير مطبوعة "بنكنوت" تخذلهم، تخدرهم، تسطحهم حد الموت البطيء، جريا على القاعدة اليائسة: ليس في الامكان خير مما كان.
وألتقي اصدقائي الشجعان ممن عرفوا بباعة كتب الاستنساخ في ذلك الزمن العصيب، ومنهم العزيز سعدون هليل الذي توافرت من خلاله على مذكرات كبار الشيوعيين من الاحياء والاموات: "زكي خيري وصالح دگله ورحيم عجينه واحمد باني خيلاني، ثمينة ناجي يوسف، وبهاء الدين نوري وسعاد خيري وباقر ابراهيم" والعزيز الآخر كريم حنش، صاحب القامة الفارعة والنكتة الدائمة الذي كان يمد اصدقاءنا الثقاة بأحدث المصادر المعرفية والفكرية وبأبخس اوراق البنكنوت الشائعة الميتة وقتذاك. ومر بخاطري الفراغ المحزن للصديق كاظم الشويلي "ابو فراس" الذي اتاح لي وللعديد من اصدقائي قراءة سفر حنا بطاطو "العراق" بأجزائه الثلاثة، ولثلاثة اسابيع متواترة بثمن 500 دينار من باب الاستعارة لكل جزء.
واخيراً، وحتى نكمل مشوارنا في شارع المتنبي لا بد من استذكار صديقنا الراحل حامد الشطري المكنى بـ "ابو ربيع" الذي كان نمطاً فريداً لا يجارى ولا يتكرر في سيرة ومسيرة الشارع، بعد ان خدم الادب والاعلام والمعرفة والفكر جميعاً، بما لم يخدمها المتخصصون.
من ابتكارات حامد الشطري وارقى شواغله، انه صنع المزاد الاسبوعي العلني للكتب من دون ان يسبقه احد في عموم العراق. وكان صوته الملعلع الشجي يجبر اكثر الناس المرتادين للشارع على ان يتحلقوا حول هذا المزاد المكتنز البسيط، خصوصا في ترديدته الآسرة لمطلع قصيدة الشاعر مصطفى جمال الدين: "بغداد مهما اشتبكت عليك الاعصرُ .. إلا ذوت ووريق عمرك اخضرُ". وكان احيانا يربك حتى قادة المؤسسة البعثية الثقافية في ذلك الزمن، حينما يصدح صوته بقصيدة ابن العتري المشكوك بمرجعيتها: ماذا اصابك يا بغداد في العين/ ألم تكوني يوما في قرة العين؟!".
المصيبة ان صديقنا الشطري الراحل كان يردد في أخريات ايامه هذا المنولوج الفطري الأسيان: "كلمن يقول الشطري زين/ قل له انت كذاب/ الشطري صار اسبوعين ما بايع كتاب".
بإيجاز، بإيجاز شديد تأخرت جولتي الاسبوعية في ذلك اليوم الممطر في شارع المتنبي. وما علي وقتذاك الا العودة الى البيت كي اقرأ ديوان الملا عبود الكرخي للسلوى.
************
ضد النسيان ...
المحبة التي لم يختلف
عليها أحد

لقد فقدنا الكثير من الرموز الوطنية والفنية.. شعراء وادباء وكتاب والكثير الكثير من الشخصيات التي استطاعت أن تحفر لها مكانا في وجدان الشعب.. لكن ما حدث بعد رحيل قامة الشعر والوطن عريان السيد خلف هو شيء خارق بل خارق جدا، إذ لم يجتمع شعب على محبة شخصية، مثل اجتماعهم على محبة رمزه وتاريخه وتفاصيل محبته المتمثلة بشاعر ومناضل كبير كعريان. وما رأيته في مجالس العزاء التي توزعت في كل مدن العراق ـ وهذه سابقة ـ عزاءات كبيرة وباذخة في كل شيء، يعد اضافة حقيقة وراسخة رسوخ اسمه الكبير، أجل حينما تحزن مدن العراق كله وتقيم المأتم وتقرأ فيها الرثاءات، فهذا سبق يحسب للشاعر ولشعبه ، مجالس يجتمع فيها المختلفون لاشيء جمعهم سوى محبة شاعر يمثل الوطن كله ومن ثم ترجمت هذه المحبة على هيئة مسلات من حزن والكثير من احاسيس الفقدان.
أتذكر الجلسة التي اقامتها رابطة مبدعي مدينة الثورة ـ على قاعة منتدى ابو سرحان ـ احتفاء بمنجز الشاعر موسى الخافور.. كان عريان السيد خلف يجلس في الصف الاول .. وكنت انا ادير الجلسة ، حينما طلبت منه أن يتحدث، سألني: عمن اتحدث؟ قلت: لك الخيار ياابا خلدون.. ان تتحدث عن الشاعر او عن المدينة! صعد الى المنصة، بدأ بتحية لابناء مدينته، ذكر الكثير من الاسماء.. أسماء لم نعرفها، لكنه حدثنا عنها بما يشبه التغريد، ذكر اسماءهم واعمالهم وشيء مما يميز كلا منهم، قال هؤلاء عشت معهم اجمل ايامي وهم جيراني وأهلي في المدينة.... ثم تحدث عن شارع الجوادر والداخل، كأنه كان يرسم صورة لفتى كان يخترق هذه الاماكن وهو يحمل روحه على كفيه مناضلا ملتزما ضد الدكتاتورية موضوعا تحت رقابة المخبرين الذين كانوا يرافقونه اينما يذهب ولانه لماح وذكي يقرأ الوجوه بفراسة، كان يعرفهم جيدا وبعد أن تتكرر مرافقتهم له ذهابا وايابا في باصات المصلحة، كان نكاية بهم يدفع لهم اجرة الباص غامزا لهم بأنه يعرف انهم يراقبونه.. هكذا كان يسخر من المخبرين، تواصل الحديث عن فترة كان النضال فيها علامة من علامات الوجود لما فيه من صدق وحرارة، عن الناقد ياسين النصير حينما كان يزورهم في البيت ـ شارع 60 منطقة الجوادر.. حيث تعقد الاجتماعات في الغرف ومباركة الامهات والاخوات والزوجات.. عن الشعر والمطاردات.. عن التصدي لزمر الخراب.. عن الحب وتفاصيل العمر الطويل . يومها ساد صمت هائل في القاعة المكتظة بمحبي الشاعر، الكل كان ينصت الى الجبل والركن الكبير من اركان الوطن وهو يسرد عليهم حكاياته.
كم كنت عميقا وانت تمر على محطات العمر محطة محطة...
كم أنت كبير ايها الجبل ...
كم أنت كبير ياتل الورد ...
كم هي عميقة المسافة التي زرعت فيها محبتك في نفوس الجميع
واثق أنك لم ترحل .. لا يمكن أن تكون قد رحلت .. أنت وروحك التي تنثر الورد خالد خلود الشعر .. خلود الجمال .. خلود المحبة.

محمد علوان جبر
**********
نصوص

جواد وادي

1
تملّ بربكَ هذا الرمادْ
تمعّنْ لهذا التشققِ في راحتيكْ
وهذا الكلامَ المزنّرَ بلونِ الحِدادْ
كمنْ يبنيْ لهُ ملاذاً في وطنٍ
كانَ فيما مضى ملفعاً بالسوادْ
أرسلْ كما تبتغيْ
بعضَ الخفايا وبعضَ ما لا يُعادْ
ليْ أنا وحديْ دونَ سوايْ
تتناسلُ في بحبوبتكَ
وأنتَ تجترُ رسومَكَ الباهتةَ
لتغفوْ طريداً
وأنتَ تعشقُ كلَ هذا المدادِ
اللابدِ في حناياكَ
حتىْ وإنْ كانْ متشحاً بالسوادْ؟
لتغفو وتصحو على
ما يعتريك من لهيب
لمأساة تلك البلاد...

2
أيتُها الملهاةُ
يا عقبَ سيجارةٍ مرميٍ
تحتَ الأقدامْ
ماذا فعلَ لكِ العميانُ؟
وأعداءُ السلطانْ؟
والأسماءُ التي لا معانيْ لها؟
حتى تدفعينَهم لمنادمةِ الفتيةِ
وأنتِ من تغرينَهمْ لارتكابِ المعاصيْ
أيُها الجبروتُ
اليكَ عنيْ فأنا جسدٌ متشظيْ
برأسٍ عراقيٍ لا يعرفُ من أمسهِ غيرَ البكاءْ
ولا منْ يومِهِ سوى منادمةَ الخيباتْ
الملمُ أحزانيْ من عنفوانِ
الحكايا السومريةْ
ولا شيءَ يستهوينيْ
غيرَ أنْ أحتفيْ بهيبتِكَ
بينَ أضلاعيْ
فأنا عاشقٌ للأدمةِ المباركةِ
وأنا نديمُ الأنبياءِ
وكلَ القديسينَ
وانا العاشقُ للتفاحِ السماويِ
ملاكٌ بلا أجنحةٍ ولا عُشبٍ
يبكيْ على الماءِ الناضبِ
وأنا الناهلُ من مواويليْ الحزينةِ
فاخترْ ما تشاءُ منْ اشلائيْ
المنذورةِ لكَ وحدكَ
دونَ سواكْ...

3
لا أحدَ يعدُ الجثثَ العائمةَ الآنْ
لا منْ يوقفُ هذهِ الحيتانَ الجائعةَ
للوليمةِ الجاهزةْ
منْ يمنحُ الأرقامَ على هذهِ الأجسادِ
قبلَ انْ تتعفنْ؟
ويغزوها زحفُ الشيطانْ
وجحافلُ الديدانْ
والدمدمةُ قادمةٌ بلا موعدٍ
على منْ يكونَ وما كانْ...

*********
جماليات النحت.. قصة الغرفة
علي لفته سعيد
في كتابه الجديد جمـالــيّـات النـحـت في قـصّــةِ "الغـرفـة" للقاص ميثم الخزرجي، يحاول الناقد مؤيد عليوي أن يباغت النقدية العراقية ومنهجيتها بتأليف كتاب عن قصة منشورة في إحدى الصحف المحلية ويثبت أن النص الناجح يحمل معه عدته النقدية ويستحق أن يؤلف من أجله كتاب تكون له مقدمة وفصول كأي كتاب آخر.. و على الرغم أن القصة نشرتها جريدة الصباح في شهر تشرين الاول من عام2017 وأذاعها كاملةً برنامجُ "صوت القصة السوداني"، لفوزها في مسابقة "دار الراصد المصرية" كما طُبعتْ في كتابٍ صدرَ عن المسابقة نفسِهِا مع لفيفٍ مِن كتّابِ القصةِ القصيرةِ العرب، فان مؤيد عليوي وجدها قصة تستحق التوقف عندها خاصة وكما يشير في مقدمة كتابه الذي يعد الثاني بعد كتابه الاول "تلقيح النص بالتلقي"، أنه سبق وكتب دراستين على شكل مقالة نقدية عن قصص أخرى لميثم الخزرجي، لكنه وجد في هذه القصة ما يحلله بطريقة نقدية مختلفة.. القصة كما يقول عن سبب اختياره لها "لما فيْها مِن تحدٍ للعقل النقدي بدقّة التنقيب والتدقيق ببنائِها اللغوي الثرِّ المتراصِ المكثفِ والمتمردِ ابداعياً على اسلوب الراوي التقليدي، إذ أنشأ القاص اسلوب الراوي بطريقةٍ خلّاقة أوجدَ فيها قواعد خاصة في بنيته السرديّة مِن مثل استعماله الفعل "كان" الذي أوجبَ في أغلب استعماله ضرورة مجيء الفعلِ المضارع معهُ في الجملة" وهو لا يخفي رغبته في هذا الأمر متأثرًاً بمقولة الناقد العراقي علي جواد الطاهر الذي قال في كتابهِ " منهج البحث الادبي" أن لا كتابة بلا رغبة واختيار للموضوع.
لقد تضمن الكتاب إضافة الى المقدمة ،عدة فصول الاول منها حمل عنوان "جمالـيّات النسق الفنيّ الظاهر " وتضمن ثلاثة مباحث الاول منها تضمن المضمون – الشكل الفنيّانِ وأسلوب الراوي، المبحث الثاني "ادوات الراوي": 1- فعل الروي "كانَ". 2 – الحذف .3 – حرفُ الاستدراك " لكن".4- التقديمُ والتأخيرُ في بدايةِ القصة. المبحث الثالث " ثراء لغة القصّة وتراكبيها ": 1- العراقيّةُ المحليّة. 2– العربيّةُ الفصحى، أمّا في الفصل الثاني الذي حمل عنوان " جماليات النسق الفنيّ المضمر" فقد تضمن ايضا ثلاثة مباحث الاول: قصديّةُ الاكتشاف. المبحث الثاني "جدل المكان والاسطورة": 1- جدليّةُ الغرفة والاسطورة. 2- جدلُ الداخل والخارج في خلقِ الاسطورة. المبحث الثالث "بعضُ خفايا الشخصيّة بما يجعلها أسطورة": 1 - إضاءةٌ وظلال كاشفة على الشخصية . 2 – حسّاسيّةُ الشخصيّةِ اتجاه الفضاء المادي. 3 – تفاعلُ "رؤوف الرسام" مع النافذة والباب، ففي هذا الفصل اطلق النقد مصطلح "حساسيّة الشخصية" وهو مصطلح يختصّ بشخصيّة "رؤوف الرسام" الميثولوجيا العراقية ببعدِها الانساني، والمؤلف بالتالي يريد التوصل الى العلاقةَ النفسية للشخصية بالمكان ومقوماته وموجوداته وتفاعلها وسلوكها بوصفها أسطورة أدبيّة مثلما تضمن خاتمة يؤكد فيها الوصول إلى هذا المصطلح، وعلى اعتبار قصة "الغرفة" في كتابه " جماليات النحت في قصة الغرفة" أنموذجا وتوضيحا لـقصص" صرير الامكنة"، على أن الكتاب يحمل قصدية "طريقةَ تفكيرِ الناقدِ في اكتشاف المخبوء القصصيّ وإظهاره حيث لمْ يكنْ في النسقِ الظاهر" مشبّها النص بالبحر فيه السطح وفيه القريب مِن السطح وفيه الوسط ثم الاعماق وهو ما يستدعي التنقيب والتحري والاكتشاف والتي قادته الى اكتشاف اسطورية النص والدال والمدلول والميثولوجيا العراقية كما يقول ثم ما توصل إليه باقترابه من الشخصية العراقية حيث القلق الذي يعيشه بطل القصة الشاب "رؤوف الرسام" بما يمثل قلق شباب اليوم في واقع العراق.
************

ص6
الطائفية السياسية وانهيار تشكيلة العراق الوطنية
لطفي حاتم
ادت سياسة النظام الدكتاتوري المنهار المناهضة للقوى الوطنية والديمقراطية واعتماد الطائفية السياسية الى كثرة من الاشكالات الوطنية والاجتماعية في منظومة العراق السياسية وتشكيلته الاجتماعية. وبعد سقوط النظام الارهابي تواصلت الطائفية السياسية في ادارة النزاعات الاجتماعية , وبهذا المنحى تشير تجربة السنين الماضية الى تمكن الطائفية السياسية من السيطرة على مفاصل الحياة السياسية للدولة العراقية وتؤكد التجربة التاريخية المنصرمة ان شرعية النظام السياسي وامتداداته الطائفية لا تحددها المصالح الطبقية لتشكيلة العراق الوطنية بل المساومات الطائفية بين الاحزاب والقوى الاجتماعية المرتكزة على طوائف البلاد الاساسية .
انطلاقا من تلك الرؤى لابد لنا من متابعة الاوضاع السياسية الجارية في تشكيلة العراق الاجتماعية بأثر تاريخي وآثار تلك الأوضاع على مستقبل النظام السياسي الديمقراطي الذي تكافح من أجله القوى الوطنية الديمقراطية.
استناداً الى تلك الاسس المنهجية نحاول حصر متابعتنا السياسية بالمحاور التالية ــ
أولا ـ الطائفية السياسية ودورها في بناء الدولة العراقية .
ثانيا ـ الطائفية السياسية والشرعية الانتخابية.
ثالثا ـ الديمقراطية السياسية والشرعية الانتخابية.
على اساس المحاور المثارة نحاول التقرب من مضامينها العامة.

أولا ـ الطائفية السياسية ودورها في تشكيلة العراق السياسية.

تميزت الطائفية السياسية في العراق بسعتها وتغلغلها في بناء أجهزة الدولة العراقية وتشكيلتها الاجتماعية, وبهذا المسار بات معروفاً ان نشوء الدولة العراقية وتطور بنائها اللاحق تميز بــ
ــ هيمنة الطائفة السنية على سلطتها السياسية وأجهزتها السيادية وذلك بحكم انحدارها وثقافة ممثليها من الجهاز البيروقراطي للإمبراطورية العثمانية المنهارة واستناداً الى مسارها التاريخي شكلت الطائفة السنية القاعدة الاجتماعية للحكم في الدولة العراقية.
ــ الطائفة الشيعية في العراق ورغم سعة قاعدتها الاجتماعية اكتفت بمقاطعة اجهزة الدولة الناشئة واقتصار انشطتها الطائفية على المعارضة السلمية للحكم الجديد.
ــ استقطاب النزاع بين الطائفتين بشكل واسع هيأ الظروف الاجتماعية والسياسية لبناء احزاب وطنية عالجت الهموم الاقتصادية والاجتماعية للطبقات الناهضة بعيدا عن أبعادها الطائفية.
ــ افضى احتدام الصراع الوطني في تشكيلة العراق السياسية الى تخلخل القاعدة الاجتماعية للقوى الطائفية الامر الذي دفع انظمة الحكم المتعاقبة الى تشديد الصراع ضد الوطنية العراقية وارتكابها المجاز بحق الوطنيين العراقيين.
ــ بسبب الاضطهاد السلطوي ضد أحزابها الوطنية وضعف القوى الوطنية برزت الطائفة السياسية بشكل حاد بعد تولي العقيد عبد السلام عارف رئاسة الدولة العراقية.
ــ عمدت السلطات المتعاقبة الى تعميق هيمنتها الطائفية على حياة البلاد السياسية بسبب ضعف قاعدتها السياسية والاجتماعية.
ــ حقق حزب البعث رغم "علمانيته المعلنة" تطورا كبيرا في رعاية الطائفية السياسية وما تلاه من ممارسة القمع ضد القوى الوطنية ـ الدينية ـ القومية الاخرى. وبهذا المعنى يمكن اعتبار حزب البعث مدافعا عن الوحدة العربية بإطارها المناهض للقوميات الاخرى في العراق.
ــ ادت السياسة القومية والطائفية بالنظام البعثي الى خوض الحروب الاقليمية المدمرة وما نتج عنها من الاحتلال الامريكي للعراق.
ــ بدلا من الكفاح من اجل المصالح الطبقية للقوى المناهضة للنظام الطائفي وديكتاتورية الحزب الواحد رعى الاحتلال الامريكي الطائفية السياسية في منظومة العراق السياسية .
ــ أفضى الاحتلال الامريكي للعراق وانهيار دولته الوطنية الى نهوض الإسلام السياسي الذي تطور بعد الحرب العراقية الايرانية.
ــ التغيرات الاجتماعية التي جرت في تشكيلة العراق السياسية اثناء حروب النظام قادت الى تقوية الاسلام السياسي الشيعي وأضعفت القاعدة الاجتماعية للأحزاب السياسية العلمانية.
ــ التيارات الاسلامية وبسبب التدهور الخطير في منظومة العراق السياسية تحولت الى احزاب طائفية لغرض الدفاع عن مصالحها الطبقية الجديدة الناهضة في الدولة العراقية.
ثانيا ـ الشرعية الانتخابية والطائفية السياسية.

ان التغيرات الاجتماعية المتمثلة بهيمنة الاحزاب الطائفية على الحياة السياسية استدعت تغيرات كبيرة في طبيعة الديمقراطية وشكلها المعتمد في الدولة العراقية حيث تحولت الشرعية الديمقراطية للحكم الى شرعية انتخابية وبهذا السياق جرى تحجيم الشرعية الديمقراطية في التشكيلة السياسية العراقية لكثرة من الاسباب اهمهاــ
1 ــ بسبب تفكك التشكيلة الاجتماعية العراقية تراجعت القاعدة الاجتماعية للأحزاب الوطنية الديمقراطية.
2 ــ سيادة شرائح الطبقات الفرعية الطبقات الطفيليةــ المالية ــ والتجارية في الحياة السياسية العراقية.
ــ تحول الفكر السياسي المهيمن في الحياة السياسية الى فكر طائفي مغلق يعالج القضايا التاريخية بمعزل عن ظروفها الاقتصادية والاجتماعية الفعلية للتشكيلة الاجتماعية العراقية.
ــ التحولات الجديدة في الاحزاب العراقية الطائفية حولت الشرعية الديمقراطية الى شرعية انتخابية خالية من السمة الوطنية تسعى الشرائح الاجتماعية الطفيلية الى ترسيخها في الحياة السياسية.
ــ تحويل الوعي الوطني الى وعي طائفي تاريخي يتجاهل الحياة الفعلية السياسية والاقتصادية ومصاعبها الواقعية .
ـ انتقال الديمقراطية السياسية الى شرعية انتخابية أفرغها من محتواها الاجتماعي وجردها من سماتها الاساسية التي تعني الكفاح الطبقي والتداول السلمي للسلطة السياسية.
ــ التحولات الحاصلة في بنية القوى السياسية الطائفية دفعتها الى المساومة مع القوى الاجنبية والإقليمية التي تسعى الى الحاق العراق بالتكتلات الاقتصادية الدولية المناهضة لمصالح البلاد الفعلية.

ثالثا ـ الشرعية الديمقراطية والشرعية الانتخابية.

اعادة بناء الدولة العراقية ونظامها السياسي على قاعدة البناء الوطني للأحزاب السياسية يتطلب ارساء التطور اللاحق على قاعدة التداول السلمي للسلطة السياسية المرتكزة على برامج سياسية وطنية تتعايش فيها المهام الآنية بالمهام الاستراتيجية القابلة للتنفيذ بعيدا عن البرامج المذهبية ذات الرنين الطائفي التي تعالج قضايا تاريخية لا تخضع لتغيرات الحياة الواقعية.
استنداً الى تغير الوقائع الاقتصادية ـ الاجتماعية في حياة البلاد الوطنية ارى ان يتم العمل وفق المسارات التالية ـ
المسار الاول ــ ارساء الشرعية الانتخابية المعتمدة في الظروف الراهنة على قاعدة الشرعية الديمقراطية التي تركز على البرامج الوطنية الاستراتيجية مؤكدة رفضها النهوج الطائفية في معالجة القضايا الوطنية الآنية منها والاستراتيجية.
المسار الثاني ـ التركيز على التداول السلمي للسلطة بين الأحزاب السياسية الفاعلة في التشكيلة الاجتماعية العراقية وما يتطلبه ذلك من بناء التحالفات الوطنية وصياغة البرامج الاستراتيجية المشتركة.
المسار الثالث ـ التأكيد على تطور التشكيلة الاجتماعية العراقية بما يتجاوب وتطور مصالح للطبقات الاجتماعية الفاعلة في الاقتصاد الوطني.
المسار الرابع ـ تحجيم فعالية الطبقات الثانوية ـ البرجوازية الطفيلية والشرائح المالية ــ ومنع تسيدها في حياة البلاد السياسية ,
المسار الخامس ـ الكفاح ضد النزعات الدكتاتورية التي تحملها بعض القوى السياسية الطائفية والهادفة الى تحجيم القوى الوطنية في العملية السياسية.
ان الاراء والأفكار الواردة أعلاه من شأنها كما ازعم الحد من التشوهات والتراجعات في المسار السياسي لبناء الدولة العراقية.

الاستنتاجات

استنادا الى الاراء الفكرية والسياسية الواردة في متن المقالة نعمد الى صياغة الاستنتاجات التالية ــ
أولا ــ يتعايش في منظومة العراق السياسية ميلان أساسيان احدهما الهيمنة الطائفية السياسية والتفكك الوطني وثانيهما التطور الديمقراطي السياسي والتبادل السلمي للسلطة السياسية.
ثانيا ـ عبر محاولة ادامة هيمنتها السياسية تسعى الشرائح الطبقية الطفيلية المالية والتجارية والقوى الطائفية المساندة لها الى منع التغيرات السياسية والاجتماعية في تشكيلة العراق السياسية.
ثالثا ـ الانتقال من الشرعية الانتخابية الى الشرعية الديمقراطية يتطلب التركيز على التحالفات السياسية المكافحة من اجل التغيير الاجتماعي وتحجيم دور الفئات الفرعية في الحياة السياسية .
*********
عجز الموازنة.. بين المشكلة والحل
فراس زوين/باحث اقتصادي
بالرغم من الخلافات المتعددة في الموازنات الحكومية في كل عام، فهناك أمر شمل معظم هذه الموازنات منذ عام ٢٠٠٣ حتى يومنا هذا، وهو العجز المالي في الموازنة العمومية، حيث يعتبر العجز واحداً من اكبر المعضلات التي تعترض طريق النمو الاقتصادي والمالي في العراق، ومما زاد الامر سوءاً هو ضعف الإجراءات الحكومية في معالجته بل ان بعض الإجراءات التي اتخذتها الدولة لم تزد المشكلة الا تعقيداً، وقد يعود هذا الى عدة أسباب منها قصور أساليب المعالجة، وتضخم مسؤوليات الدولة والذي انعكس بدوره على ارتفاع الانفاق العام مع تراجع مستوى الواردات الحكومية بتراجع قطاعات الإنتاج.
ويمكن تعريف العجز في الموازنة بأنه الحال أو الوضع الذي تتجاوز فيه النفقات العامة للحكومة الإيرادات العامة المتوقعة خلال فترة محددة وعادة ما تكون سنة واحدة، وتعد هذه المشكلة واحدة من أهم المشاكل الاقتصادية للعديد من الدول، فهي لا تختص بالدول النامية أو الفقيرة فقط بل يمكن أن تهدد حتى أقوى الاقتصاديات المتقدمة وأمتنها، فهناك العديد من الدول التي عانت ولا تزال تعاني من هذا الموضوع مثل العراق ومصر واليونان وإيطاليا والأرجنتين وحتى الولايات المتحدة الأمريكية إذا اخذنا بنظر الاعتبار ارتفاع نسب الدين العام، وان المتابع للملف الاقتصادي العراقي وبالخصوص ملف الموازنات العمومية يلاحظ إن العجز قد رافق موازناته في كل السنوات السابقة لدرجة أصبح فيها من بديهيات السياسة المالية للحكومات المتعاقبة، وعند الاطلاع على مسودة موازنة عام ٢٠١٩ تلفت انتباه القارئ الزيادة الحاصلة في حجم العجز المخطط، فبعد أن قدر بـ 12,5 تريليون دينار في موازنة عام ٢٠١٨ (وان كانت وزارة المالية، قد أكدت في ٢٧ أيلول ٢٠١٨، إن عجز موازنة بلغ ١٩ تريليون دينار) نجد إن هذا الرقم قد ارتفع في تقديرات السنة المالية المقبلة ليبلغ 22,8 تريليون بالرغم من ارتفاع أسعار النفط عالمياً والذي تمثل في ارتفاع تقدير معدل سعر برميل النفط حيث قدر بـ ٥٦ دولارا بعد أن كان ٤٦ دولارا في عام ٢٠١٨ أي بزيادة بلغت ١٠ دولارات للبرميل الواحد مع معدل تصدير ثابت بلغ 3,8 مليون برميل يومياً، وما يمكن أن يمثله ذلك من زيادة فعلية في حجم الإيرادات النفطية للدولة.
إن الزيادة في سعر برميل النفط كفيلة بالقضاء على أي عجز، او على الأقل الإبقاء على العجز في معدلاته السابقة ولكن بالرغم من ذلك يلاحظ ارتفع حجم العجز المخطط من ١٢ إلى ٢٢ تريليون أو تذبذب نسبه من سنة إلى أخرى وعند هذه المفارقة لابد للقارئ والمتابع إن يسأل عن أسباب ومبررات هذه العجز ؟ وللإجابة على هذا السؤال لابد من الإشارة إلى صعوبة إرجاع ظاهرة العجز في الموازنة إلى سبب واحد فقط، لأنها ظاهرة معقدة ترجع أسبابها إلى العديد من العوامل والمسببات يتعلق قسم منها بـ "
• عدم مواكبة الموارد والإيرادات العامة للنمو الحاصل في النفقات العامة.
• تزايد حجم الإنفاق العام وتنوعه.
• ارتفاع نسبة النفقات الجارية في الموازنات العامة إلى إجمالي النفقات العامة.
• غياب سياسة ترشيد الإنفاق العام وضعف كفاءته.
• انتشار حالات الفساد المالي والإداري داخل المؤسسات الحكومية وما رافق ذلك من هدر للمال العام الامر الذي ادى إلى ضياع الكثير من مبالغ الإنفاق العام.
كما وتجب الإشارة إلى إن العجز في الموازنات الحكومية منذ عام ٢٠٠٣ حتى تقديرات عام ٢٠١٩ هو عجز مخطط (باستثناء عام ٢٠١٦ حيث تحول فيها العجز المخطط إلى عجز فعلي حقيقي نتيجة تراجع أسعار النفط) حيث يعرف العجز المخطط بأنه سلسلة من الإجراءات تتخذها الحكومة عند تعرض الاقتصاد إلى أزمة كساد ناجمة عن تدهور في حجم الطلب الكلي مما يدفع الحكومة إلى زيادة إنفاقها وتخفيض ضرائبها، وفي الحالة العراقية فان العجز المخطط له مبرراته البعيدة عن معالجة ازمة الكساد وانما هي متمثلة بالاحتراز من التقلبات الحاصلة في أسعار النفط واحتمال هبوط أسعارها مما يعرض الاقتصاد الوطني إلى أزمة عجز حقيقي كما حصل في عام ٢٠١٤ إذ تعتمد الحكومة على إيرادات تصدير النفط في تمويل الموازنة العامة بالأموال اللازمة للإنفاق الحكومي وبنسبة قد تصل إلى ٩٠ في المائة من قيمة الموازنة، ففي عام ٢٠١٩ بلغت تخمينات الإيرادات النفطية 93,7 تريليون من أصل 105,6 وهو المجموع الكلي للإيرادات المتوقعة، أي إن نسبة الإيرادات النفطية تجاوزت ٩٠في المائة من مجموع الإيرادات الكلية، لذا فإن الحكومة عمدت إلى هذه السياسة المالية لمواجهة تقلبات أسعار النفط اعتماداً على ارتفاع أسعاره أو على الأقل استقرارها الأمر الذي يوفر لها الأموال اللازمة لتغطية العجز المخطط من خلال الفارق بين السعر التخميني لبرميل النفط والسعر الواقعي.
إن هذه السياسة المالية في الاحتراز من تقلبات أسعار النفط وآثاره على الموازنات العمومية تبيّن وبوضوح عجز الحكومات المتعاقبة عن بناء باقي القطاعات الإنتاجية في البلاد والاكتفاء بالتفرج عليها وهي تنهار وتضمحل بسبب الإهمال الحكومي، وبصورة جعلت القطاع النفطي هو المتفرد في تمويل الخزينة المركزية فإذا ما اهتزت الأسعار العالمية فان البلاد ستقع في أزمة خانقة قد تهدد البناء المالي والاقتصادي للبلاد في حين عجزت الحكومة العراقية عن معالجته أو على الأقل وضع البلاد في طريق الحل والمعالجة، وبدلاً من ذلك اعتمدت سياسة العجز المخطط الذي يبقي العراق داخل هذا الخطر الاقتصادي الداهم، إذ إن عجز الموازنة المتواصل (الهيكلي) عادة ما يؤدي إلى طريقين خطرين، الأول هو الاقتراض لسد وتغطية الإنفاق الحكومي الذي يعد في كثيراً من مفاصله التزاماً يصعب التخلي عنه، والثاني هو أن يؤدي العجز الى حالة تضخم، وذلك لأن الدولة تضطر إلى إصدار كميات إضافية من النقود او تخفيض قيمة العملة (الدينار أمام الدولار) في محاولة منها لمعالجة العجز دون اللجوء إلى الاقتراض، فتكون النتيجة انخفاض قيمة العملة وحدوث التضخم. وهذه نتيجة حتمية لاستمرار العجز وتواصله من سنة الى أخرى فلابد أن تصل الأمور إلى هذه النهاية مهما طال بها الأمد إن لم توضع الحلول اللازمة للخروج من هذه الأزمة .
مما تقدم يتضح إن التصدي لعلاج العجز في الموازنة العامة للدولة من الأمور الضرورية والمصيرية ويمثل أولوية قصوى لما له من علاقة وثيقة بانفجار قوى التضخم، وبأزمة المديونية الخارجية، وان معالجته تعد من الأمور الجوهرية التي تتصدر أي برنامج حكومي جاد لمكافحة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، ويمكن إيجاز الحلول المناسبة بالنقاط التالية :-
• التأكيد على إنتاجية النفقة العامة وان تشبع حاجة عامة لا خاصة وان يكون الإنفاق من اجل هدف تنموي حقيقي وليس الإنفاق لأجل الإنفاق فقط.
• إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام لحساب الجانب الاستثماري والحد من الانفاق الجاري قدر المستطاع من خلال تجنب التبذير في الإنفاق ومحاربة سياسة إحراق الموازنة.
• إعادة إحياء القطاعات الإنتاجية المتوقفة منذ فترة ليست بالقصيرة لما يمكنها أن تحققه من زيادة في الإنتاج وتشغيل الأيدي العاملة وبالتالي زيادة في الواردات الحكومية.
• العمل على زيادة الطاقة الإنتاجية ورفع كمية النفط المصدر بالإضافة إلى العمل الجاد والحقيقي على الاستثمار الكامل للثروة الوطنية من خلال استثمار وتصدير الغاز الطبيعي والغاز المصاحب.
• العمل على زيادة الواردات غير النفطية من خلال العمل على نظام ضريبي فعال وقادر على استحصال المبالغ الضريبية والرسوم المفروضة مع توفير الخدمات المجتمعية الواجبة لتنمية الوعي الضريبي عند المواطن وشعوره بجدوى المبالغ التي يدفعها في مقابل الحصول على الخدمات الضرورية.
• الضرب بقوة وفاعلية على رؤوس الفساد المالي والإداري وذيولها التي عبثت بالجهاز الحكومي وأفرغته من محتواه واعادة ترميم الجهاز الرقابي الحكومي .
*************

ص7
روما يغازل توتي باللهجة العراقية !

بغداد – طريق الشعب
تغزل نادي روما الايطالي، بأسطورته فرانيشسكو توتي عبر حسابه العربي الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". ونشر النادي عبر "تويتر" صورة لتوتي علق عليها: "تسألني احبك ليش، بعيني تعيش، ابدلك بيش.."، وهي كلمات للأغنية العراقية "عمري وغلاي أنت" للفنان العراقي سيف نبيل. وهذه المرة هي الثانية التي ينشر فيها نادٍ أوروبي باللهجة العراقية، بعدما قام ليفربول الانكليزي باستخدام كلمات أغنية "حبك يدك بالراس" للفنانين العراقيين محمد الفارس ونور الزين، عقب تأهل "الريدز" لثمن نهائي دوري ابطال واوربا، الثلاثاء الماضي. يذكر أن فرانشيسكو توتي يعد أسطورة نادي روما ومن أوفى اللاعبين في كرة القدم، حيث مثل فريق العاصمة طوال مسيرته الاحترافية التي امتدت منذ عام 1993 حتى 2017. ويعد "ملك روما" كما يلقبه الجمهور، ثاني أفضل هداف على الإطلاق في تاريخ الدوري الإيطالي برصيد 250 هدفاً، ويحمل الرقم القياسي لمعظم الأهداف المسجلة في دوري الدرجة الأولى للاعب في ناد واحد.

********
في الدوري الكروي
اليوم.. افتتاح الجولة 13 بإقامة مباراة واحدة تجمع الشرطة مع الحدود
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الأحد منافسات الجولة الثالثة عشرة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإقامة مباراة واحدة تجمع الشرطة المتصدر برصيد 27 نقطة مع الحدود الفريق الذي يحتل الترتيب السابع برصيد 17 نقطة.
وتقام يوم غدٍ الاثنين أربع مباريات يلتقي فيها نفط الجنوب مع النفط، ويلاعب الزوراء الصناعات الكهربائية ويحل الميناء ضيفاً على فريق الحسين، ويضيّف القوة الجوية نظيره الكرخ.
وتختتم مباريات الجولة يوم الثلاثاء بإجراء خمس مباريات فيها يلعب الطلبة مع السماوة واربيل مع أمانة بغداد فيما سيحل النجف ضيفاً على الديوانية ويضيّف نفط الوسط فريق الكهرباء ويلاعب نفط ميسان البحري.

الانضباط تستدعي أبو حالوب

قررت لجنة الانضباط في الاتحاد المركزي لكرة القدم، استدعاء لاعب فريق الزوراء، محمد عبد الزهرة، على خلفية "الفيديوات" التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الخميس.
وقال نائب رئيس اللجنة، قيس الساعدي في بيان للاتحاد تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "يقف في طليعة أهداف اللجنة الحفاظ على مسابقة دوري الكرة الممتاز، وتشذيبها من أي سلبيات قد يكون لها تأثير مستقبلي في الأندية او الجماهير، لذا أخذت اللجنة على عاتقها التعامل بحزم مع أي أمور جانبية".
وأضاف: "على خلفية مقاطع "الفيديو" التي انتشرت بعد نهاية مباراة نفط الجنوب و الزوراء، قررت اللجنة استدعاء اللاعب ، محمد عبد الزهرة، إلى مقر الاتحاد عند الساعة ١٢ من يوم الثلاثاء المقبل، للوقوف على حقيقة الأحداث قبل إصدار القرار النهائي بهذا الشأن".
يذكر أن عبد الزهرة الملقب بـ "ابو حالوب"، نشر مقطع فيديو يظهر فيه بالقرب من مشجعي نادي الزوراء وهم يرددون شعارات "مسيئة" لنادي القوة الجوية.

*********
سلة الاخبار...
اليوم.. لجنة المنتخبات تكرم الفائزين بجوائز الأفضل في دورينا

بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
‏أعلنت لجنة المنتخبات، في الاتحاد العراقي لكرة القدم، إقامة احتفال لتكريم الفائزين بجوائز الأفضل في دورينا من الذين تم اختيارهم من قبل لجنة المنتخبات.
وقال رئيس لجنة المنتخبات، فالح موسى: إن اللجنة ستقيم احتفالا لتسليم جوائز الأفضل في دوري الكرة الممتاز اليوم الأحد في تمام الساعة الثانية عشرة في مقر اتحاد الكرة ببغداد، بحضور جميع الفائزين ووسائل الإعلام.
وأضاف موسى: أن اللجنة اختارت مدرب نادي الكرخ، كريم سلمان، أفضل مدرب، وحارس مرمى النفط، مصطفى سعدون، أفضل حارس، ومحمد علي عبود، لاعب وسط الجوية، أفضل لاعب وسط، ومحمود خليل، مهاجم الكرخ، وشريف عبد الكاظم، مهاجم الحدود، أفضل مهاجمين، وذلك لنيل درع التميز الذي استحدثته اللجنة للأبرز في الدوري الممتاز.
وأشار رئيس لجنة المنتخبات إلى: أن هذه الأسماء تم اختيارها عطفا على ما قدمته من مستويات كبيرة خلال الأدوار العشرة الماضية من الدوري، ونالت فيه ثناء الجميع، وسيكون درع التميز تقليدا شهريا بعد بطولة أمم آسيا، تحاول فيه لجنة المنتخبات أشراك عدد آخر من الإعلاميين والمختصين ضمن لجنة الاختيار ليكون حافزا معنويا لإبراز المواهب الكروية.

الأنيق يعاود تدريباته على ملاعب جامعة بغداد والإدارة تثمن موقف الجامعة

المكتب الإعلامي لنادي الطلبة
عاود فريق الطلبة تدريباته على ملاعب جامعة بغداد يوم أمس السبت بعد حلحة الأمور التي حرمت الفريق من إجراء تدريباته على ملاعب الجامعة. وأكد نائب رئيس الهيئة الإدارية للنادي محمد الهاشمي أن جامعة بغداد متعاونة مع إدارة النادي وان ما حصل هو سوء فهم مع بوابة الجامعة الذين منعوا دخول الفريق. وأوضح الهاشمي أن مدير مكتب وزير التعليم الدكتور عادل طالب والدكتور رياض خليل معاون رئيس جامعة بغداد والدكتور سرمد متعاونين جدا مع النادي وفريق الكرة وكان لهم دور في إيجاد حلول للنادي آخرها إيضاح سوء الفهم الذي حصل. مشيرا إلى انه يتقدم بالشكر الجزيل لكل جهد يقدم من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة بغداد وقسم النشاط الرياضي من اجل دعم مسيرة الأنيق في مسابقة الدوري الممتاز.

ضرغام إسماعيل
على أعتاب القيثارة الخضراء

بغداد – طريق الشعب
اقترب مدافع نادي ريزا سبور التركي، ضرغام إسماعيل، من الانضمام الى صفوف نادي الشرطة خلال الأيام المقبلة.
وقال مصدر مقرب من اللاعب في حديث صحفي، إن "اللاعب ضرغام إسماعيل تحصل على الاستغناء الرسمي من إدارة نادي ريزا سبور التركي".
وأوضح أن "إدارة نادي ريزا سبور اشترطت الحصول على نسبة مالية من اي تعاقد جديد، مما دفع إسماعيل الى التنازل عن باقي مستحقاته المالية من اجل الحصول على الاستغناء دون قيد او شرط".
وتابع أن "إسماعيل سيجتمع بإدارة نادي الشرطة يوم غدٍ الاثنين من اجل التوقيع على كشوفات القيثارة الخضراء".

**********
صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب إفريقي
متابعة – طريق الشعب
تُوِّج الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" لأفضل لاعب إفريقي لعام 2018.
وتفوَّق صلاح، البالغ من العمر 26 عامًا، على كل من زميليه في ليفربول السنغالي ساديو ماني، والمغربي مهدي بنعطية، ومدافع يوفنتوس، والغاني توماس بارتي لاعب أتليتكو، والسنغالي كاليدو كوليبالي، مدافع نابولي.
وهذه هي المرة الثانية على التوالي، التي يتوج فيها صلاح بالجائزة بعد فوزه بها العام الماضي.
وأصبح صلاح ثاني لاعب عبر تاريخ الجائزة التي بدأت في عام 1992، الذي يظفر بها لعامين متتاليين بعد النيجيري جاي جاي أوكوشا.
كان صلاح ثالث لاعب مصري يُتوَّج بالجائزة بعد كل من محمد بركات، ومحمد أبو تريكة عامي 2005 و2008 على الترتيب.
يذكر أنَّ محمد صلاح، الذي يتصدر قائمة الهدافين بالدوري الإنجليزي بعدما سجل 10 أهداف حتى الآن، حقق إنجازات كبيرة هذا العام، وقاد ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، بالإضافة الى مشاركته في مونديال روسيا مع منتخب مصر، بعد غياب 28 عامًا، وسجل هدفين في مباراتين.

*********
حي البتول يؤبن عريان السيد خلف ببطولة كروية
بغداد - وسام المالكي
وسط حضور جماهيري نظمت أساسية الشهيد أبو جمال لمحلية الرصافة الثانية بطولة كروية لتأبين الرفيق الشاعر الشعبي عريان السيد خلف في منطقة حي البتول في جانب الرصافة و قد افتتحت البطولة بكلمة ألقاها الرفيق أبو سلام سكرتير المحلية تضمنت تحية للحضور باسم الحزب الشيوعي العراقي و استذكار لحياة و نضال الشاعر و دوره في عكس معاناة الشعب من خلال كلماته الشعرية و كذلك الواقع السياسي المؤثر في حياة الشباب و دعم الحزب لجانب الرياضة. وانتهت البطولة بفوز فريق البحث العلمي على فريق شباب البتول وتم تكريم الفريق الأول في البطولة و الفرق المشاركة من قبل سكرتير المحلية و الرفاق المنظمين وسط تجمع شبابي عبّر فيه الحضور عن شكرهم و امتنانهم للحزب لاهتمامه بشريحة الشباب و الرياضة و أشادوا أيضاً بمواقفه الوطنية التي تلبي مطالب الشعب.
********
فكرة زيادة منتخبات مونديال 2022 مازالت قائمة
في اجندة "فيفا"
متابعة – طريق الشعب
أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، بأن "فيفا" مازال يدرس إمكانية زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم 2022 ب‍قطر.
وجرى العرف في مسابقات كأس العالم الماضية، بأن المنتخبات المتواجدة في كأس العالم هي 32 منتخبا من جميع القارات.
ونقل موقع إذاعة "كادينا كوبيه" الإسباني، تصريحات أنفانتينو، بالقول، إن "الاتحاد الدولي لا يزال يدرس فكرة إضافة 16 فريقاً للمونديال، ليصبح 48 منتخباً على مستوى العالم يشاركون في المونديال".
وقال السويسري في تصريحات بمؤتمر صحفي في العاصمة القطرية، الدوحة: "معظم الاتحادات تدعم وجود 48 منتخباً، وسيتم الإعلان عن القرار النهائي في آذار المقبل".
وأضاف جياني "سيتم اتخاذ القرار مع منظمي البطولة إذا كان هناك أكثر من 32 فريقاً، وقد يكون هناك مباريات أخرى تُلعب خارج قطر، إن لم تستطع الدولة استضافة العديد من الفرق".
وأردف "أنا لست ساذجاً، وأقرأ الأخبار يومياً، ولكن نحن في عالم كرة القدم، وليس لنا علاقة بالصراعات السياسية، ونعلم مقاطعة بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر، وعلى دراية بالحصار الذي يفرضونه عليها".
واختتم "كل هذا لن يؤثر على استضافة قطر للمونديال، وسيتم الانتهاء من الملاعب في خلال أقل من عام ونصف، وواثق بأن هذه الملاعب ستكون استثنائية، أفضل من جميع ملاعب العالم، حتى في أوروبا، أنا أثق في ذلك".

********
"يويفا" يعلن عن أفضل لاعب
في الجولة السادسة بدوري الأبطال
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الجمعة، فوز النجم الألماني ليروي ساني، لاعب مانشستر سيتي، بجائزة أفضل لاعب في الجولة السادسة من دوري أبطال أوروبا. وتنافس ساني مع 3 لاعبين آخرين على الجائزة، هم نيمار لاعب باريس سان جيرمان، وروبرتسون مدافع ليفربول، وهوارو مهاجم يونج بويز السويسري.
وتمكن ساني من قيادة مانشستر سيتي لحسم تأهله كمتصدر لمجموعته، بعد إحرازه هدفي الفوز على هوفنهايم، في المباراة التي أقيمت على ملعب الاتحاد، الأربعاء الماضي.
يذكر أن قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ستقام يوم غدٍ الاثنين، في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية.

***********
تقرير: نيمار يُبعد باريس عن الكوابيس الأزلية
متابعة – طريق الشعب
يعيش نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، في حلم كبير بالتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، بعد احتكار كل البطولات المحلية.
إلا أن الفريق الباريسي استفاق في العامين الماضيين على كوابيس إسبانية قضت على هذا الحلم، وغيرت العديد من خطط النادي للمستقبل.
ففي الموسم الماضي، تأهل بي إس جي إلى الدور الثاني لدوري الأبطال بعدما حقق نتائج رائعة ضد أندرلخت البلجيكي وسيلتيك الاسكتلندي وبايرن ميونخ الألماني.
ولكن الفريق الفرنسي وجد نفسه في صدام مباشر ضد ريال مدريد الإسباني، بطل المسابقة على مدار عامين متتاليين، ليخسر ذهابا بنتيجة 1-3 في سانتياغو برنابيو، ويكرر السقوط إيابا في ملعب حديقة الأمراء بهدفين لهدف.
وتكرر السيناريو بشكل مختلف في الموسم قبل الماضي، حيث وجد بي إس جي نفسه في مواجهة برشلونة، حيث هزم الفريق الكتالوني برباعية نظيفة في العاصمة الفرنسية، إلا أن البارسا رد بقوة في الإياب بنتيجة 6-1 في كامب نو، في الموقعة المعروفة إعلاميا بـ"ريمونتادا".
وفي الموسم الجاري، تألق نيمار جونيور، وقاد فريقه الباريسي لاحتلال الصدارة في مجموعة حديدية، متفوقا على ليفربول الإنجليزي ونابولي الإيطالي وريد ستار بلغراد الصربي.
سجل نيمار 5 أهداف وصنع 2 لزملائه، وكان بطلا لمباراتي التأهل ضد ليفربول في حديقة الأمراء، ثم ريد ستار في معقله (ماراكانا).
تألق النجم البرازيلي مع احتلال فريقه المركز الأول بالمجموعة الثالثة، ستكون ثماره أيضا الابتعاد عن المواجهات المباشرة ضد الكوابيس الأزلية المتمثلة في الثنائي الإسباني ريال مدريد وبرشلونة.
وينتظر الفريق الباريسي مواجهات أخرى أخف وطأة، مثل أتلتيكو مدريد، مانشستر يونايتد، شالكه، توتنهام، أو أياكس أمستردام.
وسيكون نيمار ورفاقه في الهجوم، كيليان مبابي وآنخيل دي ماريا وإدينسون كافاني، أمام تحد كبير لتجاوز العقبة النفسية في الدور الثاني، للانطلاق نحو المنافسة الحقيقية على لقب دوري الأبطال.
كما يتطلع مهاجم برشلونة السابق الى تعويض موسمه الأوروبي الأول بالقميص الباريسي، حيث تعرض الى إصابة قوية في الكاحل، حرمت بي إس جي من وجوده في لقاء الإياب ضد ريال مدريد.
ويعول توماس توخيل، المدير الفني لباريس سان جيرمان، كثيرا على نيمار الذي بات بمثابة الجوكر الذي يؤدي أكثر من وظيفة هجومية سواء تحت رأس الحربة أو الجناح الأيسر أو كمهاجم ثان في مناسبات قليلة.
ويحلم اللاعب البرازيلي بتكرار ما حققه مع برشلونة الإسباني في 2015، عندما رفع كأس دوري الأبطال بالفوز على يوفنتوس الإيطالي 3-1، في الملعب الأولمبي بالعاصمة الألمانية برلين.

************

8
حقوق الأجيال المقبلة
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "حقوق الأجيال المقبلة بالإشارة إلى الأوضاع العربية"، من تأليف الحسين شكراني.
ينطلق المؤلف في كتابه من تحديد مفهوم الأجيال المقبلة وارتباطه بالعلوم الاجتماعية، ويتناول العدالة داخل الجيل نفسه، والعدالة بين الأجيال، مثيرًا التساؤل عن جدوى التفريق بين المسألتين في ظل أهمية صون ما هو مشترك بين الأجيال، ومؤكدًا أن "حماية الميراث المشترك يجسّد العمل الجماعي الكوني لنشر قيم العدالة والإنصاف والعيش المشترك، وترسيخها في الأجيال المتعاقبة".

*********
مسيرة إعلامية
في بغداد الجديدة والمشتل
بغداد- وسام المالكي
نظمت الهيأة الشبابية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، أخيرا، مسيرة اعلامية راجلة في منطقتي بغداد الجديدة والمشتل.
ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الاصلاح و التغيير"، وتبادلوا معهم الحديث حول إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، وتشديد كتلة الاصلاح على أهمية اعتماد مبدأ الكفاءة و النزاهة في اختيار الوزراء الجدد. كما أكدوا إصرار الحزب على رفض نهج المحاصصة الطائفية، ومحاربة الفساد في سبيل بناء دولة تلبي مطالب الشعب وتوفر له العيش الكريم.

********
توزيع "كفاح الطلبة" في المسيب والحسينية
الحلة – طريق الشعب
وزع فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة بابل، أخيرا، نسخا كثيرة من العدد الجديد لجريدة "كفاح الطلبة" الصادرة عن الاتحاد، على الطلبة والتدريسيين في معهد قضاء المسيب.
وسلم فرع الاتحاد نسخة من الجريدة إلى عميد المعهد، الذي اشاد من جانبه بدور طلبة المعهد من أعضاء فرع الاتحاد، ونشاطهم الميداني، متعهدا بتقديم التسهيلات الممكنة لهم، لكي يزاولوا نشاطاتهم الثقافية والتربوية داخل المعهد.
من جانب آخر وزع فرع الاتحاد في محافظة كربلاء، نسخا كثيرة من الجريدة المذكورة، على طلبة المدارس في قضاء الحسينية التابع إلى المحافظة.

********
خيمة طبية شيوعية في البتاويين
بغداد – طريق الشعب
نظمت الهيئة الطبية التابعة إلى اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، صباح أول أمس الجمعة، خيمة طبية مجانية في منطقة البتاويين وسط بغداد. وتوافد على الخيمة التي نظمت على قاعة "الكنيسة الانجيلية الأرمنية" في المنطقة، والتي أشرف عليها د. فاضل عباس، أكثر من مائة مواطن، رجالا ونساء وأطفالا، الذين تلقوا الفحص والعلاج المجاني.
أهالي المنطقة ورعاة الكنيسة، عبروا من جانبهم عن شكرهم وتقديرهم إلى الحزب الشيوعي العراقي، على مبادرته التي ساهمت في تخفيف بعض العبء عن المواطنين المرضى، خاصة الفقراء منهم وذوو الدخل المحدود.

********
كركوك تشهد ماراثون
"المرأة مرآة السلام"
كركوك – فراس حسن
انطلق صباح الثلاثاء الماضي في مركز محافظة كركوك، ماراثونا نسويا حمل عنوان "المرأة مرآة السلام"، وذلك في إطار حملة "16 يوما للاعنف" العالمية.
الماراثون الذي شاركت فيه نساء بمختلف الأعمار، والذي نظمته "جمعية الأمل" العراقية بدعم من "صندوق ابتكار السلام" و"شبكة عمل المجتمع المدني" والحكومة الكندية، انطلق من مبنى المكتبة المركزية في مركز المحافظة، وصولا إلى قلعة كركوك الأثرية.
ورفعت المشاركات في الماراثون، موظفات وطالبات وربات بيوت، شعارات طالبن فيها الحكومة الجديدة، بإقرار قانون الحماية من العنف الأسري، وبحماية المرأة اقتصاديا وصحيا واجتماعيا.
كما عبرت المشاركات عن مساندتهن للناشطة الايزيدية العراقية نادية مراد، وعن تهانيهن لها بفوزها بجائزة نوبل للسلام 2018.
واحتلت المرتبة الأولى في الماراثون الطالبة سجى أحمد، التي أعربت عن فخرها بتمثيلها المرأة في كركوك، وطالبت بتفعيل قوانين حماية المرأة، وبوضع حد لظاهرة التحرش بالنساء التي باتت تتفاقم في الآونة الأخيرة.

*********
في السماوة
احتفاء بتجربة الكاتب والصحفي قيس العجرش
السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
احتفى قسم الإعلام والعلاقات العامة في جامعة المثنى بالتعاون مع البيت الثقافي في السماوة، أخيرا، بالكاتب والصحفي والمترجم قيس قاسم العجرش، الذي تحدث عن تجربته الإعلامية، وعن عمله في قناة "الحرة عراق".
جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة البيت الثقافي، حضرها جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين. فيما أدارها الشاعر عامر موسى، الذي قدم سيرة المحتفى به، وسلط الضوء على مسيرته المهنية.
وتحدث العجرش في بداية الجلسة عن تجربته الإبداعية في فضاء الترجمة والكتابة الصحفية، مشيرا إلى انه ترجم العديد من القصص، وعددا من الكتب التي ساهمت في نقل الرؤى الجديدة حول الأدب الأجنبي.
وتطرق المحتفى به إلى عمله في قناة "الحرة عراق"، وإلى قضية إنهاء عقده هو والعشرات من الإعلاميين الآخرين العاملين في القناة نهاية تشرين الثاني الماضي، من دون سابق إنذار، الأمر الذي فاجأهم وتسبب في خسارتهم وظائفهم من دون ضمان اجتماعي أو توفير بدائل.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها العجرش بصورة ضافية.


*******
احتفاء بطلبة المرحلة الأولى
في الجامعة المستنصرية
بغداد – طريق الشعب
أقام اتحاد الطلبة العام في بغداد، الأسبوع الماضي، حفلا في كلية الإعلام بالجامعة المستنصرية، احتفاءً بطلبة المرحلة الأولى.
وشهد الحفل الذي وزع مقيموه الورود على الطلبة الجدد، فعاليات شعرية وثقافية.

**********
في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
ظفار المفرجي وطلال هادي عن "المسرح البديل"
بغداد- غالي العطواني
ضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الثلاثاء الماضي، المخرجين المسرحيين ظفار المفرجي وطلال هادي، اللذين قدما شرحا مفصلا حول تجربة "المسرح البديل" في العراق، التي استحدثت خلال الفترة الأخيرة لتكون بديلا عما يطلق عليه "المسرح المبتذل".
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، حشد من الفنانين والمثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن المسرحي، بينما أدارها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، الذي دعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على رحيل شاعر الشعب عريان السيد خلف.
ثم عرّف د. الصحن بموضوعة الجلسة، متسائلا عن سمات "المسرح البديل" وخصائصه في خضم الفوضى التي يمر بها المسرح العراقي.
من جانبه تحدث المخرج ظفار المفرجي عن طبيعة "المسرح البديل" وسماته، مشيرا إلى انه يتمتع بسمات عديدة، ويهدف إلى استبدال الكثير من الظواهر السلبية التي يشهدها المسرح اليوم، والمتمثلة في الكلام البذيء والرقص المبتذل والغناء الهابط خلال العروض المسرحية.
وبيّن ان هذه الظواهر السلبية تؤدي إلى ابتعاد جمهور العائلة عن المسرح، مضيفا ان وظيفة المسرحيين اليوم، يجب أن تتمثل في الدفاع عن انتمائهم الى المسرح الرصين، والبحث عن البديل المنطقي للمسرح المبتذل، من خلال رفد المسرح بقصص تهم الجمهور المستهدف، وتساهم في التحول الى المستوى الشعبي الذي يخص موروث الفئات الاجتماعية وحياتها، وما يتعلق بهمها اليومي.
وتطرق المفرجي الى المسرح الشعبي، مشددا على أهمية استخدام اللهجة العراقية الخالية من المفردات المناطقية غير المفهومة للآخرين، وعلى اختيار مفردات لا تخدش الحياء العام احتراما للعائلة العراقية.
ثم استذكر رواد المسرح الشعبي العراقي، امثال د. عوني كرومي وسامي عبد الحميد ويوسف العاني وفاضل خليل.
بعد ذلك تحدث المخرج والكاتب المسرحي طلال هادي، عن "المسرح البديل"، معتقدا ان المعالجات التي طرحت في الجلسة، غير كافية، ما يتطلب توسيع مناطق الاستبدال إلى نص العرض ومتواليات خط الزمن في العرض المسرحي، وذلك عبر تضمين العمل أمورا عديدة مهمة، من بينها "ادارات اخراجية" من المسرح الملحمي مثل المناظر المتحركة والمحررة والمعلقة، فضلا عن توظيف تقنيات المسرح الوثائقي والتسجيلي والملحمي ووسائل التجريب والتقنيات المسرحية المتنوعة الأخرى التي يمكن استخدامها، كأجهزة الدخان والثلج.
وأوضح هادي ان الجميع مدعو الى مسرح شعبي مشابه للمسرح الذي عمل فيه الرائدان إبراهيم جلال ويوسف العاني، والذي قدم أعماله في أوساط عمالية وفلاحية وتقدمية، كما حصل في ألمانيا الاشتراكية، حينما ظهر "مسرح برشت" التعليمي و"المسرح الملحمي"، مضيفا ان العراق شهد تجارب مسرحية مهمة، من بينها تجربة "فرقة المسرح الفني الحديث"، التي قدمت أعمالا مبنية على أساس ملحمي – شعبي، كمسرحية "النخلة والجيران".
وتابع قائلا ان من بين التجارب المهمة أيضا، تجربة "فرقة المسرح الشعبي"، التي قدمت مسرحية "الإنسان الطيب" للمخرج عوني كرومي، و"فرقة مسرح بغداد"، التي قدمت مسرحية "الخيط والعصفور"، موضحا ان كل تلك الأعمال كانت على نحو ملحمي – شعبي. ولفت هادي إلى ان هذا الخط في المسرح العراقي، انطلق على أيدي الرواد إبراهيم جلال وعوني كرومي وقاسم محمد، الذين قدموا تجارب لا تزال راسخة في ذاكرة المسرح.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الضيفان بإسهاب.
وفي الختام قدم رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، لوحي الجواهري إلى الضيفين ظفار المفرجي وطلال هادي.

*******
في البصرة
د. ساجد الشرقي حول "التجربة الديمقراطية في العراق"
البصرة - باسم محمد حسين
ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، أخيرا، د. ساجد الشرقي الذي قدم محاضرة بعنوان "التجربة الديمقراطية في العراق وتحدياتها المحلية والإقليمية".
المحاضرة التي احتضنتها قاعة "الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، والتي حضرها جمهور من الشيوعيين والناشطين والمهتمين في الشأن السياسي يتقدمه سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جمعة الزيني، أدارها الناقد مقداد مسعود، مستهلا إياها بتقديم نبذة مختصرة عن مفهوم الديمقراطية وتاريخها.
بعد ذلك تحدث المحاضر الضيف عن التجربة الديمقراطية في العراق، وعن تجارب أخرى سبقته، مقارنا بين التجربة العراقية وبقية التجارب في العالم، خاصة التي انطلقت بعد الحرب العالمية الثانية.
ثم تطرق إلى أنواع الديمقراطيات، والسبل التي سارت عليها البلدان لإنجاح هذا النظام، وأساليب الادارة والحكم التي اتبعتها، مستعرضا بلدانا حققت نجاحات في تجربتها الديمقراطية، وأخرى أخفقت في ذلك.
وتخللت المحاضرة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وركزوا في معظمها على التجربة الديمقراطية في العراق، وطرحوا وجهات نظر عديدة حول ذلك.
وفي الختام سلم الرفيق جمعة الزيني شهادة تقدير باسم اللجنة المحلية إلى د. ساجد الشرقي، فيما قدم له رئيس "مؤسسة النهضة" الثقافية كاظم صابر، شهادة تقدير باسم المؤسسة.

******
نادية مراد تخصص قيمة "نوبل" لبناء مستشفى
بغداد – وكالات
كشفت الناشطة الايزيدية نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2018، عن نيتها استخدام قيمة الجائزة المالية، في بناء مستشفى لضحايا الاعتداءات الجنسية في العراق.
نادية التي كانت قد تعرضت للسبي على أيدي عصابات داعش الإرهابية، قالت أول امس الجمعة أمام حشد من المواطنين والصحفيين في مسقط رأسها بمدينة سنجار، إنها ستبني بالمبلغ الذي حصلت عليه من جائزة نوبل للسلام، مستشفى في مدينتها، ليعالج المرضى، خاصة الأرامل واللائي تعرضن لاعتداءات جنسية من إرهابيي داعش.
وأعربت مراد خلال حديثها عن شكرها إلى الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، على الموافقة على مشروعها، لافتة إلى انها ستتصل بمنظمات إنسانية قريبا لبدء بناء المستشفى.
وحصلت نادية على الجائرة التي تبلغ قيمتها مليون دولار، مناصفة مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويج، لجهودهما في الدعوة إلى وقف استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب والنزاعات المسلحة.
وقد كانت نادية ضمن نحو سبعة آلاف امرأة وفتاة أُسرن عام 2014 من قبل تنظيم داعش، وتعرضن للتعذيب والاغتصاب، إلا انها استطاعت الفرار من التنظيم بعد ثلاثة شهور، لتصل إلى ألمانيا وتشن حملة مكثفة للمطالبة بإنقاذ الايزيدين