العدد 84 السنة 84 الخميس 13 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
نادية مراد دعت الى تحرير المختطفات الإيزيديات وحل مشكلة الإدارة المزدوجة في سنجار
الرئاسات الثلاث تتعهد بإنصاف الإيزيديين وتحقيق العدالة لجميع العراقيين
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاربعاء، مجلس النواب، الى اعتبار ما تعرض له الإيزيديون في العام 2014 جريمة إبادة جماعية، وفيما وعد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بوقوف البرلمان مع سنجار وانصاف أهلها، تعهد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، بتحقيق العدل والانصاف لجميع العراقيين واعادة جميع النازحين والمهجرين والمفقودين واعمار مدنهم.
في غضون ذلك، دعت الحائزة على جائزة نوبل للسلام الإيزيدية نادية مراد في بغداد ، الحكومة إلى تشكيل "فريق متخصص" للتعاون مع التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب من أجل البحث عن الإيزيديات اللواتي خطفهن تنظيم داعش.

تعزيز النصر العسكري
وقال رئيس الجمهورية، في كلمة له اثناء مراسيم احتفاء رسمية في قصر السلام ببغداد، بالناشطة العراقية الإيزيدية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام وسفيرة الامم المتحدة للنوايا الحسنة نادية مراد، واطلعت عليها "طريق الشعب"، ان فوزها "هو استحقاق طبيعي لها ولأبناء المكون الإيزيدي الذين تعرضوا الى جرائم يندى لها الجبين ماتزال آثارها وتداعيتها مستمرة حتى الآن"، معتبراً الجائزة "جزءا من انصاف العالم لضحايا داعش في العراق".
وأضاف صالح، أن "العراقيين جميعاً من اقليم كردستان الى الجنوب شاركوا في تحقيق النصر على الإرهاب المتمثل بداعش"، مشددا على ضرورة أن "يتبع هذا النصر العسكري انتصارات على المستويات السياسية والخدمية والاقتصادية لقطع كل الطرق أمام عودة الإرهاب مجددا".

جريمة إبادة جماعية
ودعا صالح دول الجوار الاقليمي والمجتمع الدولي الى، "نبذ الخلافات والانشقاقات والتوحد لمحاربة الارهاب، واهمية الوقوف صفا واحدا لمواجهة فكره المتطرف"، مؤكدا أن "انتصار العراقيين على داعش الإرهابي هو انتصار لكل المنطقة والعالم، لأنه ساهم في درء الخطر عن جميع البلدان والشعوب"، داعيا مجلس النواب الى "اعتبار ما حصل للايزيديين في الثالث من اب ٢٠١٤ جريمة إبادة جماعية".

الإدارة المزدوجة في سنجار
من طرفها، قالت نادية مراد، في كلمة اثناء استقبالها بمقر رئاسة الجمهورية مخاطبة العراقيين، "انتم خير اهل للسلام فكونوا خيرا واهل سلام على كل الطوائف وبالتحديد الاقليات، جئتكم بسلام نوبل الى بغداد كي اقول لكم ان ارادة الخير انتصرت على العبودية، والحق انتصر على الشر، كلنا ضحايا لإرهاب واحد، وداعش هو داعش، وعقل تكفيري واحد".
وفيما دعت "الحكومة العراقية الى ان تكون حكومة وطنية لكل العراقيين"، قدمت شكرها الى "المرجعية الدينية في النجف لمواقفها مع الاقليات العراقية".
وأضافت "اطالب الحكومة العراقية بالعمل على تشكيل فريق متخصص مع التحالف الدولي لبحث قضية النساء المفقودات الإيزيديات، وحل مشكلة الازدواجية الإدارية في سنجار وتعويض المتضررين وتوفير الخدمات".
وفازت مراد والطبيب الكونغولي دنيس موكويغي بجائزة نوبل للسلام لعام 2018، لجهودهما في وقف العنف الجنسي.

تحقيق العدل والانصاف
وفي الاثناء، قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ان الأخير، تعهد خلال حفل الاستقبال والتكريم الذي اقامه للناشطة العراقية نادية مراد، "بتحقيق العدل والانصاف لجميع العراقيين واعادة جميع النازحين والمهجرين والمفقودين واعمار مدنهم"، داعيا مراد "للاستقرار في بلدها ومساعدة اخواتها العراقيات في الدفاع عن حريتهن وحقوقهن وتعزيز دورهن في المجتمع".

متابعة أوضاع الإيزيديين
الى ذلك، قال بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، ان الأخير، خلال لقائه في مكتبه بغداد، الناشطة الإيزيدية نادية مراد، قال ان "فوز مراد بهذه الجائزة هو إقرار حقيقي بحجم التضحيات التي قدمها العراق نيابة عن العالم؛ من أجل دحر قوى الشر والظلام".
وتابع البيان انه "تم خلال اللقاء التطرق لأوضاع سنجار والمشاكل التي تحرم المواطنين من الحصول على تخصيصات لإعادة الاستقرار وتعويض المتضررين، إذ وعد بعرض الموضوع على مجلس النواب؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكدا حرص رئاسة المجلس على إنصاف أهالي سنجار".
*******************
لجنة المتابعة للقاء التشاوري للقوى المدنية تعقد اجتماعها الرابع في بغداد
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة المتابعة المنبثقة عن اللقاء التشاوري للقوى المدنية، امس الأول الثلاثاء، اجتماعها الدوري الرابع، في مقر حزب التجمع الجمهوري العراقي في بغداد.
وتابع الاجتماع القرارات السابقة الصادرة عن اللجنة التي واصلت عملية التحضير للقاء التشاوري للشخصيات المدنية، المقرر عقده في منتصف كانون الثاني ٢٠١٩، ليكون محطة تحضيرية أخرى، بعد عقد اللقاء التشاوري للقوى المدنية، تمهيدا لعقد المؤتمر العام للقوى المدنية.
وجرى الاتفاق على ان تكون الوثائق التي صدرت عن اللقاء التشاوري أساسا في عملية التحضير، وفِي رسم التوجهات اللاحقة للعمل، كما اقرت اللجنة مجموعة من الخطوات الإجرائية في هذا الشأن.
يذكر ان الاجتماع حضره اعضاء لجنة المتابعة، اضافة الى مشاركة مجموعة من القوى؛ اعضاء اللقاء التشاوري للقوى المدنية.
*******************
مصدر يكشف عن مرشح عبد المهدي البديل عن الفياض
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع، عن ان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، حدد المرشح البديل عن مرشح تحالف البناء فالح الفياض، لشغل منصب وزارة الداخلية.
ونقلت وسائل اعلام، عن المصدر، قوله، ان "عبد المهدي هيّأ بديلاً واضحاً للداخلية، وهو أحد وكلائها الحاليين، وهو ضابط برتبة كبيرة".
وأضاف، إن "هناك من يقول إن عبد المهدي ترك أمر اختيار الوزراء للكتل فيما ينتظر هو ماذا يمكن أن تسفر عنه نقاشاتها حتى صراعاتها، غير أن الأمر ليس كذلك حيث إن عبد المهدي سياسي محترف عمل بهدوء على طرح مرشحيه، ولا سيما الفياض، أكثر من مرة إلى الحد الذي أصبح هناك تراجع واضح حياله حتى من قبل عدد كبير من نواب الكتلة التي تؤيده، وهي البناء".
وأشار المصدر الى أن "رئيس الوزراء، وضع مرشحه المؤيد من هذه الكتلة أمام البرلمان ولم يتمكن من تمريره لمرتين، وهو ما جعله حراً في اختيار مرشحيه في المرة الثالثة، خصوصا أنه لا يريد أن يخسر كتلة كبيرة مثل سائرون، وزعيم قوي مثل السيد مقتدى الصدر".
وما زالت 8 وزارات شاغرة في حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بسبب هذا الخلاف، وهي الداخلية والدفاع والعدل والتخطيط والتربية والتعليم العالي والهجرة والمهجرين والثقافة.
*******************
الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير يتوصلان الى اتفاق ينهي التوتر بينهما
بغداد – طريق الشعب
اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير، توصلهما الى اتفاق على 3 نقاط عقب اجتماع بحث فيها مواضيع "حساسة ومهمة".
وعرفت العلاقة بين الحزبين توترا خلال السنوات الماضية، ويعد الاتفاق الجديد الى حد بعيد هو الابرز من نوعه.
وبحسب بيان عقب الاجتماع، فان الطرفين اتفقا على تعزيز العلاقة الثنائية وتنظيمها بحسب المرحلة والاوضاع السياسية والاقتصادية في إقليم كردستان، إضافة الى العلاقات بين الحكومة الاتحادية والدول المجاورة بحيث تكون العلاقات الثنائية من مصلحة التقدم وحماية المصالح العليا للشعب والوطن.
واتفق الحزبان ايضا على العمل المشترك لتأسيس حوار كردستاني موحد حول المواضيع التي لها علاقة بكركوك والمناطق المتنازعة عليها وصولا الى حل يتناسب والدستور وحماية حقوق الاطراف جميعها.
واكد البيان المشترك للحزبين ايضا على انه تم الاتفاق على وحدة الصف في المرحلة الراهنة والعمل الجدي نحو تحسين الاوضاع المعيشية لشعب كردستان واستتباب اكثر للاستقرار والطمأنينة، وتقوية الاقليم في مواجهة التحديات باتخاذ خطوات مناسبة. خلال مبحث تشكيل الحكومة الجديدة.
ولم يتطرق البيان لموقف التغيير من المشاركة في الحكومة، بالرغم من اعلان سابق من الحزب الديمقراطي اكد مشاركة التغيير التي لزمت جانب المعارضة سابقا.
*******************
انتخاب الشويلي محافظا لبغداد والربيعي نائباً له
بغداد – طريق الشعب
انتخب مجلس محافظة بغداد، امس الأربعاء، عضو المجلس عن كتلة الأحرار، فاضل الشويلي، محافظاً جديداً لبغداد.
وقال رئس الجلسة عباس الحمداني في مؤتمر صحفي، عقده خلال فترة الاستراحة بعد انتخاب المحافظ الجديد، وتابعته "طريق الشعب"، ان "المجلس انعقد أمس (الأربعاء) لانتخاب محافظ ونائب محافظ، بعد فوز المحافظ السابق عطوان العطواني وجاسم البخاتي بعضوية مجلس النواب".
وأضاف انه "ونظرا لاكتمال كافة الاجراءات القانونية شرع مجلس المحافظة بعد اكتمال النصاب بالتصويت لانتخاب محافظ جديد لبغداد وقد حظي عضو المجلس فاضل الشويلي بتصويت أغلبية أعضاء المجلس وانتخابه محافظاً جديداً لبغداد".
وقال محافظ بغداد الجديد خلال مؤتمر صحفي عقب انتخابه "اليوم الجميع ينظر الى بغداد باعتبارها المركز وعاصمة العراق، ونمتلك رؤية كبيرة للوقت المتبقي من عمر مجالس المحافظات وعلينا انقاذ ما يمكن انقاذه من أطراف بغداد".
كما انتخب مجلس المحافظة بالأغلبية عضو المجلس محمد الربيعي نائباً فنياً للمحافظ.
*******************
تمديد ساعات فتح المنطقة الخضراء الى الواحدة بعد منتصف الليل
بغداد – طريق الشعب
اصدر رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الاربعاء، أمرا بتمديد ساعات فتح المنطقة الخضراء الى الواحدة بعد منتصف الليل.
وقال التلفزيون العراقي الرسمي، في خبر عاجل، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي أمر بتمديد ساعات فتح المنطقة الخضراء الى الواحدة بعد منتصف الليل".
وأكد عبد المهدي، امس الاول الثلاثاء، أن المنطقة الخضراء لن تغلق مرة اخرى امام حركة المرور، مبيناً ان قراره فتح تلك المنطقة لا رجعة فيه.
ووجه عبد المهدي، بإعادة افتتاح شوارع المنطقة الخضراء بشكل تدريجي ابتداء من الاثنين (10 كانون الأول)، ولمدة اسبوعين، من الساعة الخامسة مساء لغاية الساعة العاشرة مساء.
*******************
متعاقدون امنيون في حقل الغراف النفطي يحتجون على عدم تثبيتهم
تظاهرة لذوي شهداء سبايكر في بغداد واعتصام مفتوح لموظفي تقاعد البصرة
بغداد – طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد، ومحافظتا البصرة وذي قار، امس الأربعاء، تظاهرات، شارك فيها ذوو شهداء سبايكر، وموظفون عاملون في دائرة تقاعد البصرة، ومتعاقدون امنيون، لحماية الحقول النفطية، للمطالبة بحقوق مالية ووظيفية.

حقوق ذوي شهداء سبايكر
تظاهر عدد من ذوي شهداء سبايكر، في ساحة التحرير ببغداد، مطالبين بحقوقهم، مهددين باستمرار تظاهراتهم الى حين الاستجابة لمطالبهم.
وفي البصرة، جدد موظفو هيئة التقاعد الوطنية، اعتصامهم امام مبنى الهيئة مطالبين بتوفير بناية للدائرة بدلا عن البناية الحالية التي وصفوها بالمتهالكة وشمولهم بالحوافز والارباح كباقي الدوائر الحكومية.
كما طالبوا بتثبيت الموظفين العاملين بنظام العقود والمنسبين بحكم الخبرة التي امتلكوها بعملهم في الدائرة وتعيين كوادر جديدة لامتصاص الزخم الحاصل عليهم.
واشاروا الى ان أعدادهم كموظفين تبلغ 70 موظفا بالاضافة الى المنسبين إلى الدائرة من ديوان المحافظة وان هذا العدد قليل جدا، مقارنة بالعمل الذي يفوق طاقتهم نسبة الى كثرة المراجعين الذي يصل الى600 متقاعد بين مدني وعسكري.
وكانت هيئة تقاعد البصرة قد شهدت امس الأول الثلاثاء، تظاهرة، شارك فيها العشرات من المواطنين ضد تأخر انجاز المعاملات، في المقابل تظاهر أيضاً موظفو فرع الهيئة للمطالبة بزيادة الكادر الوظيفي لفك الزخم الحاصل وتحسين رواتبهم.

اعتصام مفتوح
وقال احد المعتصمين، ويدعى هدير عبد الكريم، لوسيلة اعلام محلية، ان اعتصامهم سيكون مفتوحا الى حين تحقيق مطالبهم التي من ضمنها منح نسبة من الأموال التي تتم جبايتها من قبل الدائرة لموظفيها، مبينا ان وزارة المالية تقوم بتوزيع أموال الجباية تلك على الموظفين في مقر الوزارة كأرباح وحوافز بدل من منح جزء منها لموظفي تقاعد البصرة ، فضلا عن استقطاع نسبة لموظف التقاعد من البطاقة الذكية.
وتابع ان موظفي التقاعد هم من يكملوا البطاقة الذكية ويسلموها للمتقاعد في حين ان شركة كي كارد تستقطع المبالغ من المتقاعد دون أن يصل الى موظف التقاعد شيء من تلك الأموال.
وشكا عدد من المتقاعدين المراجعين من الاعتصام الذي نفذه موظفو الهيئة وإغلاقهم باب الدائرة بوجه المراجعين والذي باشروا به منذ يوم الثلاثاء، داعين تقاعد البصرة إلى المطالبة بموظفين وزيادة الرواتب بطرق وسبل أخرى كمطالبة الوزارات المعنية او الاعتصام امام مبنى الحكومة المحلية وليس اغلاق الدائرة بوجه المراجعين.

متعاقدون يطالبون بالتثبيت
وفي محافظة ذي قار، تظاهر العشرات من المتعاقدين الامنيين في حقل الغراف النفطي بمحافظة ذي قار، امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.
وقال احد المتظاهرين مصطفى ريسان، في تصريح صحفي، إنهم امضوا أكثر من عشر سنوات في حماية الحقول والشركات النفطية، بعد تعيينهم على ملاك هذه الحقول بصفة متعاقدين وبرواتب تبلغ 500 الف دينار شهريا على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها في ظل تكليفهم بواجبات كثيرة لحماية الانتاج النفطي، مطالبا الحكومة المركزية بالالتفات الى مطالبهم وتثبيتهم على الملاك الدائم ضمن موازنة العام المقبل.
من جانبه، قال عضو مجلس محافظة ذي قار حسن الاسدي، ان المحافظة كانت قد خاطبت الحكومة المركزية بهذا الشأن الا انها لم تحصل على أي تجاوب الامر الذي يزيد من معاناة هؤلاء المنتسبين في ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي تتطلب تدخل اعضاء البرلمان من ممثلي المحافظة من اجل اعداد واصدار مشاريع قرارات تضمن تثبيت اعداد كبيرة من المتعاقدين في قطاعات مختلفة.
2
الاربعاء المقبل.. مجلس النجف يستجوب المحافظ

بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة النجف، امس الاربعاء، عن تحديد الاربعاء المقبل جلسة ثانية لاستجواب المحافظ.
وقال المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "قرر بجلسته الاعتيادية المنعقدة أمس (الأربعاء) برئاسة خضير نعمه الجبوري وبالإجماع على تحديد الأربعاء المقبل جلسة ثانية لاستجواب محافظ النجف لؤي الياسري".
واضاف ان "ذلك جاء بعد اعتذاره عن الحضور إلى جلسة أمس والتي كانت مخصصة للاستجواب".

******
كل خميس ...
عريان السيد خلف وعلنية نشاط الشيوعيين في بغداد

سقط تمثال الدكتاتور في ساحة الفردوس، ودخلنا بغداد يوم 13 نيسان 2003. كنا عشرة شيوعيين (فارس كريم، بسام محي، ملازم هشام، الفقيد شاكر الدجيلي، علي ابراهيم، عمار صفاء الحافظ، رحمن غريب، ابو كرنفال، عضيد شلتاغ وأنا)، ثم التحق بنا فور وصولنا كل من الرفاق (حيدر شيخ علي، حيدر مثنى وسمير الساعدي).
حينذاك، تركز جهدنا على اعادة بناء تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي وفتح مقراته في العاصمة، بعد سنوات من حظر نشاط الحزب وملاحقة كوادره والبطش بهم من قبل أجهزة النظام الدكتاتوري الذي مارس أبشع مظاهر القمع ضد كل الاحزاب والقوى والشخصيات المعارضة له.
كان السؤال الذي نطرحه على أنفسنا هو "كيف نبدأ؟"، فلسنا من الشخصيات الشيوعية المعروفة آنذاك، اذ كان اغلبنا في جبال كردستان يخوض الكفاح المسلح في مواجهة الدكتاتورية، بعد ان غادرنا بغداد ونحن فتية وشبان في نهاية السبعينيات.. كيف لنا ان نبني منظمات الحزب في ظروف الفوضى العارمة بعد سيطرة قوات الاحتلال؟.. حقا كانت مهمة ليست سهلة في تلك الايام.
قررنا حينها الاتصال بالشخصيات الشيوعية المعروفة في بغداد. فوقع اختيارنا أولاً على الشاعر الكبير عريان السيد خلف، والفنانة المتميزة زكية خليفة. واتصل الرفيق فارس كريم بالفنانة زكية خليفة التي استجابت فورا لطلبنا. فيما اتصلت أنا بالشاعر الكبير عريان السيد خلف، وفاجأني أنه قد أنتظم مع مجموعة رائعة من الشخصيات الشيوعية بينهم كريم الربيعي، وشخص اسمه حمودي وابو اخلاص، وأنهم أعدوا بيانا باسم الحزب مبادرة منهم لإعلان عودة نشاطه الى بغداد. استحسنت نشاطهم، فسلموني البيان، وتركوا القرار لقيادة الحزب في نشره. بلغتهم بالوجهة التي نعمل عليها، وهي إعلان نشاط الحزب العلني، وفتح مقره الرئيس عبر نشاط جماهيري، رغم عدم وجود هواتف للاتصال، وندرة وسائل النقل انذاك.
واعتمدنا فكرة مضمونها، تبليغ كل من نلتقيه بأهمية حضور لقاء شخصي مع قيادة الحزب، مع تحديد موعد واحد للجميع. كثفنا اتصالنا بمن نعرفهم، لكن أبا خلدون نشط بشكل استثنائي من أجل تحشيد أصدقائه ومعارفه، وما اكثرهم.
وفي صباح اليوم الموافق 20 من نيسان 2003، كانت المسرة والبهجة حاضرة في وجوه الشيوعيين والشيوعيات المدعوين، بعدما اكتشفوا أن موعد اللقاء الشخصي مع قيادة الحزب، هو موعد حاشد جماهيري لأول نشاط ينظمه الحزب في العراق بعد سقوط الدكتاتورية، وهو الحلم الذي أنتظره من يتطلعون إلى الحرية والعطاء.
لم يتردد عريان السيد خلف الذي كان أحد رموز التجمع في ذلك اليوم، عن قراءة شعر عذب الهب حماس الجميع، حيث شاركه المنصة ايضاً الشاعر حمزة الحلفي. اما الفنان حسن بريسم فقد أطرب الجميع بصوته المعبر عن اوجاع العراقيين، بينما كلفنا الفنانة زكية خليفة بإلقاء كلمة الحزب في ساحة الفردوس، وقد قرأتها بحماس نادر.
ووسط هتافات (العراق سالم سالم.. على عناد كل غاشم)، (سنمضي سنمضي الى ما نريد، وطن حر وشعب سعيد)، (وحدة وحدة وطنية، لا احتلال ولا فاشية) تحركت حشود الجماهير يتقدمهم أعضاء قيادة الحزب ويتوسطهم عريان السيد خلف وزكية خليفة، نحو مبنى مقر اللجنة المركزية للحزب الواقع في ساحة الاندلس، ليكون اول مكان ترفرف فوقه رايات الحزب الحمراء، في بغداد.
هكذا كان عريان السيد خلف، حاضراً في انطلاقة شيوعية جديدة للنضال داخل الوطن، وسيبقى حاضراً مع رفاقه.

جاسم الحلفي

**********
إيقاف قرارات صادرة عن حكومة العبادي والأخير يعده منافيا لـ"دولة المؤسسات"
عبد المهدي: مرشحو الداخلية والدفاع من اختيار الكتل السياسية وننسق مع أمريكا بشأن موقع العراق من عقوباتها على ايران
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ان مرشحي وزارتي الدفاع والداخلية، هما من اختيار الكتل السياسية، وليس من اختياره، معلنا انه سيرسل وفدا الى أمريكا بشأن التباحث حول موقع العراق من عقوباتها على ايران، فيما قرر مجلس الوزراء ايقاف قرارات الحكومة السابقة، والتي صدرت قبل أربعة اشهر من انتهاء اعمالها.
مرشحو وزارتي الدفاع والداخلية

وقال عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، ان "الكتل السياسية خصوصا كتلتي البناء والاصلاح هي التي قدمت الاسماء ورئيس الوزراء عليه ان يختار من هو أقرب اليه من ناحية الكفاءة وتشكيل التوزان السياسي".
وأضاف، أن "الكتل السياسية هي التي تختار المرشحين لوزارات الدفاع والداخلية ولم يكن رئيس الوزراء هو من اختار او يختار بغض النظر عن وجهة نظر رئيس الوزراء في الشخصيات التي تم اختيارها".
العقوبات الامريكية
على ايران

وحول العقوبات الأمريكية على إيران، قال رئيس الوزراء إنه سيرسل وفدًا إلى الولايات المتحدة، سعيًا للحصول على إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران، بما يسمح لبغداد مواصلة استيراد الغاز من طهران.
وأشار عبد المهدي الى، ان "موضوع الغاز يتعلق بأمر حساس وهو الكهرباء، والجانب الأمريكي يتفهم هذا الوضع ويحاول التعامل مع العراق لإيجاد طرق تجنب الضغط عليه، نحاول الوصول إلى رؤى مشتركة".
افتتاح المنطقة الخضراء

وبالنسبة لافتتاح جزء من المنطقة الخضراء، بين عبد المهدي، ان "قرار افتتاح المنطقة الخضراء، لا عودة فيه، رغم محاولات اعاقة ذلك"، مشيرا الى ان "الافتتاح بالرغم من جزئيته الا انه حمل رسائل كثيرة للشعب".
وشدد أن "المسؤول يجب ان يعيش ظروف شعبه، ويجب ان يكون في المقدمة، ونحن ماضون في هذا المشروع"، لافتا الى ان "المواطن اذا كان في خطر فإن المسؤول في خطر ايضا".
وفيما يخص الشأن الداخلي، اوضح عبد المهدي، "قررنا اعطاء فسحة لوزارتي التجارة والكهرباء لإنجاز عقودهم"

قرارات مجلس الوزراء

في الاثناء، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء عقد أمس الأول (الثلاثاء) جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي".
واضاف ان "مجلس الوزراء اصدر العديد من القرارات المهمة المعروضة في جدول الاعمال والمتعلقة بقطاعات الكهرباء والبطاقة التموينية والطاقة والنفط".
وتابع ان "رئيس مجلس الوزراء افتتح الجلسة بإيجاز عن جهود الحكومة في متابعة وتعزيز حالة الاستقرار الامني وخطوات الحكومة الاخيرة بفتح المنطقة الخضراء ورؤيتها لإيجاد الحلول لمختلف قضايا واحتياجات المواطنين في جميع المحافظات".

إيقاف قرارات حكومة تصريف الاعمال

وبحسب المكتب فان مجلس الوزراء اصدر القرارات التالية:
اولا : ايقاف العمل بقرارات وتوجيهات مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء السابقين للمدة من 1/7/2018الى 24/10/2018 ، وعلى الوزراء خلال ٧ أيام تقديم تقييم للقرارات التي صدرت من مجلس الوزراء او رئيس الوزراء او الوزير كل بحسب اختصاصه الى اللجنة المشكّلة وعلى اللجنة البتّ بالقرارات خلال فترة قصيرة محددة.
وابدى رئيس الوزراء السابق ورئيس تحالف النصر حيدر العبادي استغرابه الكبير من القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في جلسة الثلاثاء، بشأن ايقاف العمل بقرارات الحكومة السابقة، عادا ذلك اجراء لا يتناسب مع مفاهيم دولة المؤسسات التي يجب ان يسير عليها البلد.

صلاحيات إضافية للوزارات

ثانيا / تخويل وزارة الكهرباء باستمرار التعاقد لفك الاختناقات التي تحصل في فصل الصيف.
ثالثا / ولغرض تمويل وزارة الكهرباء تم تخويل وزارة المالية التوقيع بعقد اتفاقية الإقراض من بنك الصادرات البريطاني .
رابعا / تخويل وزارة التجارة بالاستمرار في التعاقد على تجهيز مفردات الحصة التموينية بعد ١٥ / ١٢ / ٢٠١٨ .

الحد من الروتين الاداري

خامسا / عرض ومناقشة الجهود الوطنية للحكومة الالكترونية وسبل التخلص من الروتين وتبسيط الاجراءات. .
سادسا / إقرار عدة توصيات للجنة الطاقة حول عقدين لتصليح ٣ محركات استثناءً من ضوابط اوامر التغيير حسب طلب وزارة النفط و إقرار توصيتها بشأن مناقصة حفر آبار لشركة نفط الجنوب ولوك اويل الروسية ،وكذلك إقرار توصية لجنة الطاقة حول تسديد مستحقات شركة ماس بما يعادلها من النفط الاسود.
سابعا / الموافقة على مشروع قانون انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966 والبروتوكول المعدّل لعام 88 في عام 2003.
ثامنا / إقرار توصيات الاجتماع التشاوري بشأن التعاقد مع الشركات الاجنبية.

*******
قصف فرنسي بدعم عراقي على داعش هو "الأعنف منذ حرب فيتنام"
بغداد – طريق الشعب
اعلن قائد فرقة العمل ونائب مدير قيادة العمليات المشتركة في العراق العقيد جوناثان بايروم، ان المدفعية الفرنسية شنت اعنف هجوم على تنظيم داعش على حدود العراق منذ 3 اشهر وهو الاعنف منذ معركة فيتنام.
ويأتي هذا بعد الهجوم بإطلاق النار الذي يعتقد ان التنظيم الإرهابي قد شنه على مدينة سالسبورغ الفرنسية.
وقال بايروم في مؤتمر بدائرة تلفزيونية مغلقة ان "جنود فوج الفرسان الثالث يطلقون بعثات المدفعية مع حلفاء عراقيين يساندهم جنود من سرب المدفعية الميدانية، وفوج الخيالة الثالث".
ولم يفصح عن عدد جولات الوحدات التي اطلقت في بلدة الهجين، لكنه قال ان "مهمات اطلاق النار كانت شديدة الى حد ما"، مشيرا الى انها "كانت أكثر كثافة من كل المرات التي شاهدتها في الماضي، وهم يساهمون بشكل مباشر في حماية الحدود العراقية".
وتابع ان "الجنود الفرنسيين يطلقون النار لدعم عملية التحرير، في منطقة القائم في العراق"، لافتا الى انه "خلال فترة الخمسة أشهر الماضية، أطلقت المدفعية البحرية واحدة من اعنف الهجمات من هذا القبيل منذ حرب فيتنام".

********
اليونسكو تعتزم انشاء مجلس وطني للتعليم المهني والتقني في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشفت المديرية العامة للتعليم المهني في العراق، امس الاربعاء، عن عزم منظمة "اليونسكو" على انشاء مجلس وطني للتعليم المهني والتقني في العراق ضمن مشروع TEVT .
وقال مدير عام التعليم المهني في وزارة التربية حسنين فاضل معله، في تصريح صحفي، إن "منظمة اليونسكو اقامت، مؤخرا، ورشة عمل في لبنان حضرها المدراء العامون في وزارتي التربية والتعليم العالي لمناقشة وضع التعليم المهني في العراق وكيفية إنشاء مشروع مشترك".
وأضاف معله ان الورشة ناقشت "مشروع TEVT الذي يهدف الى الارتقاء بمستوى التعليم المهني ودفع الطلبة الى الالتحاق بالمدارس المهنية خاصة بعد ان تضاءلت نسبة انضمامهم بسبب قلة قبولهم في الكليات والمعاهد التقنية".
واوضح ان من اهداف المشروع ايضا "تحسين جودة مخرجات التعليم المهني لتلبية احتياجات سوق العمل من المهارات ومتطلبات القطاعات الاقتصادية الحكومية والاهلية بشكل افضل لرفع مستوى العراق اقتصاديا، كما أنه نقطة تحول للتعليم المهني نحو الأفضل."
يذكر ان المديرية العامة للتعليم المهني بدأت بعمل مشروع
الـ (TEVT) منذ عام 2013 ومن المقرر أن يستمر لمدة عشر سنوات تقوم فيها بإنجاز مشاريع بالتعاون مع منظمة اليونسكو وباقي الوزارات المشاركة.

*******
الاعدام لإرهابيين فجروا سيارة مفخخة في خان بني سعد
احكام بالسجن لستة مسؤولين بينهم وزير المالية ومدير مصرف الرافدين الأسبقين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، صدور أحكام بالسجن على ستة مسؤولين، بينهم وزير المالية، ومدير مصرف الرافدين الاسبقين، وفيما اصدرت محكمة جنايات ديالى، حكماً بالاعدام شنقاً حتى الموت بحق ستة مدانين بالانتماء للتنظيمات الارهابية وقيامهم بعدة عمليات اجرامية في المحافظة منها تفجير عجلة مفخخة في سوق خان بني سعد خلال العام 2015، كشفت مفتشية وزارة العدل، عن صدور حكم بالحبس لموظف تسبب في بيع عقارات خلافاً لقرار حجز أموال أزلام النظام السابق.

السجن لوزير ومدير مصرف

وقالت هيئة النزاهة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد، اصدرت حكمين غيابيَّين بالسجن لمدة سبع سنواتٍ بحقِّ كلٍّ من وزير المالية ومدير مصرف الرافدين الأسبقين، استناداً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات وبدلالة موادِّ الاشتراك 47 و 48 و49 منه.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مصدر سياسي، قوله، ان "الحكم الذي اعلنت عنه هيئة النزاهة بالسجن الشديد هو بحق وزير المالية الاسبق رافع العيساوي ومدير مصرف الرافدين الاسبق ضياء الخيون".

هدر 40 مليار دينار

وبينت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضية التي سبق ان حققت فيها الهيئة واحالتها الى القضاء، أشارت إلى أنَّ المدانينِ الهاربين قاما في عام 2012، بالاتفاق والاشتراك فيما بينهما مع مُتهَّمين آخرين مُفرَّقة قضاياهم، بإحداث ضررٍ عمديٍّ بلغ مقداره (40,000,000,000) مليار دينار بأموال ومصالح الجهة التي كانوا يعملون بها، من خلال المخالفات المرتكبة من قبلهم، لافتة إلى قيامهم بمنح قرضٍ لإحدى شركات إنتاج الأسمدة، بالرغم من عدم وجود جدوى اقتصاديةٍ للمشروع الذي مُنِحَ؛ من أجله القرض، وعدم وجود ضماناتٍ عقاريةٍ، رغم ضخامة مبلغ القرض؛ ممَّا أدَّى إلى توقف المشروع وعدم تسديد مبلغ القرض.
واشارت الهيئة، ان المحكمة، بعد الاطلاع على الأدلة المتحصلة في الدعوى، المتمثلة بأقوال الممثِّـل القانوني لوزارة المالية الذي طلب الشكوى بحق المتهمين، إضافة إلى محضر اللجنة التحقيقية المؤلفة في مكتب المفتش العام لوزارة المالية الذي أوصى بإحالة المُتَّهمين إلى المحاكم المُختصَّة، فضلاً عن قرينة هروبهما من وجه العدالة، الأمر الذي أوصل المحكمة إلى قناعةٍ قاطعةٍ وجازمةٍ بأنَّ الأدلة المتحصلة كافية ومقنعة لإدانتهما.

السجن لأربعة
مسؤولين اخرين

كما ذكرت هيئة النزاهة، ان المحكمة ذاتها، اصدرت اواخر شهر تشرين الأول الماضي حكمين غيابيين بالسجن لمدة سبع سنوات بحق كلٍّ من مالك شركة إنتاج الأسمدة التي حصلت على القرض ومديرها المفوض، استناداً لأحكام المادة 444/ حادي عشر من قانون العقوبات وبدلالة مواد الاشتراك 47 و 48 و49 منه؛ وذلك لتسبُّبِهما في إحداث الضرر بالمال العامِّ.
قرارات الأحكام الصادرة بحقِّ المُتَّهمين الأربعة تضمَّنت إصدار أوامر قبضٍ وتحرٍّ وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقِّ المدانين، وتأييد الحجز الموضوع على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، إضافة إلى منح الحقِّ للجهة المُتضرِّرة بطلب التعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب قرارات الأحكام الدرجة القطعيَّة.

الإعدام لستة ارهابيين

وفي السياق، قال مجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة جنايات ديالى نظرت في قضية ستة مدانين بتنفيذ الهجوم الارهابي الذي استهدف سوق ناحية يني سعد في المحافظة بواسطة عجلة حمل كبيرة نوع (تنكر) مفخخة والذي راح ضحيته عدد كبير من المواطنين بين شهيد وجريح".
وأضاف المجلس أن "المدانين ينتمون الى التنظيمات الإرهابية ونفذوا العديد من العمليات الاجرامية في المحافظة منها تفجير ناحية بني سعد خلال العام 2015"، لافتا الى ان "المحكمة قضت بإعدام المدانين الستة وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب".

اعترافات عصابة خطف في البصرة

وفي بيان اخر، قال مجلس القضاء الأعلى، إن "محكمة تحقيق البصرة الثالثة صدقت اعترافات المتهمين الثمانية بعد القبض عليهم من قبل خلية الصقور الاستخبارية لقيامهم بخطف مواطن من سكنة محافظة السماوة في قضاء المدينة ناحية الهوير بمحافظة البصرة والذي تم تحريره من خلال عملية القبض".
واضاف أن "المتهمين اعترفوا ايضا امام المحكمة بمساومة ذويه على فدية مالية قدرها 50 الف دولار اميركي مقابل اطلاق سراحه"، مشيرا الى أن "المحكمة بصدد إحالتهم إلى محكمة الموضوع لينالوا جزاءهم العادل".

حبس موظف
في التسجيل العقاري

الى ذلك، قال مفتش عام وزارة العدل كريم الغزي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة أصدرت حكماً بالحبس الشديد مدة سنة واحدة بحق موظف في دائرة التسجيل العقاري العامة، تسبب في بيع عقارات محجوزة خلافاً لأحكام القرار (88) لسنة 2003 الخاص بحجز أموال أزلام النظام السابق".
وأكد المفتش العام أن "المحكمة أصدرت قرارها بالحبس الشديد مدة سنة بحق المدان، وإشعار محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة بفتح تحقيق مستقل بحق موظفي دائرة التسجيل العقاري في الرصافة الثانية لقيامهم بتمشية معاملة تحويل العقارين خلافاً لأحكام القرار (22) لسنة 2013، واحتفاظ الدوائر المتضررة بحق طلب التعويض أمام المحاكم المدنية".

*************
ص3
رفع اكشاك من قبل امانة بغداد بشكل جائر

يعاني اصحاب الاكشاك في تقاطع الفلسطيني محلة 325 بحي اور التابعة الى مدينة بغداد، من تصرفات امانة بغداد برفع او ازاحة الاكشاك التي هي عبارة عن مكتبات لبيع الكتب والصحف ودون ايجاد بديل او حلول اخرى لاصحاب تلك الاكشاك، مع العلم بانها لاتشوه منظر الشارع ولا تسبب اي ضرر في حال بقائها، مع اخذ بالنظر بان هذه الاكشاك هي مصدر رزق لاصحابها وتلبي احتياجات عائلاتهم من القوت اليومي، ولا مصدر رزق آخر لديهم لتأمين عيشهم. عليه يطالب اصحاب الاكشاك امانة بغداد بايجاد حلول لهم في حالة رفع تلك الاكشاك بايجاد مصدر ليقتاتون منه هم وعائلاتهم، بديلا عن الاكشاك او يتم ايجار اماكن خاصة بهم من قبل الامانة، بالنظر لعدم وجود فرص عمل مناسبة لاغلب مواطني البلد الذين يشكون شظف العيش.
حسين عبد عليوي

*******
ما مصير طلبة الدراسات العليا يا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟
صدر كتاب من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودائرة البحوث والتطوير العلمي الحاقاً بالتعميم المرقم ب ك 5 / 156 في 8/1/2014 بخصوص اعتماد ترسيخ تسليم الرسالة/ الاطروحة نهاية مدة دراسة الطالب.
وجاء توجيه الوزير بتاريخ 27/8/2018 وفقاً لما يلي: يعتمد تاريخ الدراسة من تاريخ قبول الرسالة والاطروحة بعد التصحيحات ومنحه التأييد بذلك والسماح للموظف بالمباشرة واختيار انتهاء فترة الدراسة.
هذا القرار يعتبر تمديداً اجبارياً لطلبة الدراسات العليا ومخالفاً للضوابط مما يثقل كاهل الطلبة مالياً وحرمانهم من مخصصات رواتبهم في دوائرهم، وذلك بدفع مبلغ اربعة ملايين تكاليف الدراسة لعدم استمرارهم لتكملة دراستهم.
نطالب الجهات ذات العلاقة (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) ودائرة البحوث والتطوير بالغاء هذا القرار المجحف ومواصلة الدراسة للطلبة من اجل نيل الشهادة العليا وتشجيع الكفاءات العلمية في مختلف قطاعات الدولة والنهوض بالواقع العلمي خدمة للوطن والصالح العام.

شاكر القريشي

**********
همسة...
شاطي باطي

كتب في هذا العمود بتاريخ 9 آب 2010 تحت عنوان كتل كتل كتل ما يلي:
من عجائب الامور وغرائبها في بلادنا الحبيبة ذلك التشابه العجيب والغريب بين بعض الكتل السياسية العراقية وبين الكتل الكونكريتية المنتشرة في شوارع واحياء المدن العراقية فالكتل السياسية مزقت وحدة الشعب العراقي وقيمه المجتمعية ارباً ارباً الى طوائف ومذاهب وقوميات والكتل الكونكريتية مزقت احياء الشعب العراقي ارباً ارباً وحولتها الى مناطق معزولة بعضها عن البعض الآخر وخاصة في عاصمتنا بغداد، الكتل السياسية لا تتزحزح عن مواقفها ابداً ابداً حتى لو تعارضت مع مصلحة الشعب العراقي والكتل الكونكريتية لا تتزحزح عن مواقعها ابداً ابداً رغم ارادة الشعب العراقي.
الكتل السياسية لا تسمع ولا تشاهد ولا تقرأ اي شيء يتعلق بمشاكل وهموم وأزمات وكوارث الشعب العراقي حالها حال الكتل الكونكريتية تماماً، الكتل السياسية (فيكة) سياسية مكروهة نشأت بعد سقوط النظام الدكتاتوري السابق والكتل الكونكريتية (فيكة) امنية مكروهة أستُعملت بعد سقوط النظام السابق وانصافاً للحقيقة فان هناك فرقاً بين الكتل السياسية والكتل الكونكريتية لا بد من ذكره لكي لا نبخس الاشياء اثمانها وهو ان الكتل الكونكريتية لا تستهلك شيئاً من اموال الشعب العراقي بمرور الزمن ولكن الكتل السياسية المتنفذة والحاكمة تستهلك الكثير الكثير من اموال الشعب العراقي على شكل امتيازات ورواتب ومخصصات واشياء اخرى كثيرة بل وكثيرة جداً بعيدة جداً جداً عن الواقع قريبة جداً جداً من الخيال. نأمل ان تزال الكتل الكونكريتية بعد استتباب الوضع الامني وان تزال الكتل السياسية بعد استتباب الوضع الفكري والثقافي والسياسي وهذا ما يأمله كل شرفاء واحرار الشعب العراقي.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 9 آب 2010 ويبدو ان الوضع الامني قد استتب نسبياً واتخذت قرارات بازالة معظم الكتل الكونكريتية وخاصة في العاصمة الحبيبة بغداد. نأمل ويأمل كل احرار وشرفاء الشعب العراقي ان يستتب الوضع الفكري والثقافي والسياسي في اقرب وقت وان تزال الكتل السياسية المتنفذة التي لعبت بمقدرات شعبنا شطاي باطي، نعم شاطي باطي مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

********
مساحات مدينة بغداد الخضراء
تباع بحجة الاستثمار وتحول الى مراكز تجارية
عماد شريف
المناطق الخضراء والمنتزهات العامة الصغيرة في معظم دول العالم لها مكانة خاصة، باعتبارها الحزام الأخضر في المدن، ومتنفساً للعائلات واطفالهم، فلا يمكن إهمال المساحات الخضراء تلك او التجاوز عليها لأغراض تجارية وبغية الربح المالي. ومن المحال ان يتم بيعها الى القطاع الخاص لغرض تحويلها الى مولات ومراكز تجارية، ربما لا تفيد سكان المدن من ناحية البيئة والصحة العامة، كالمناطق الخضراء.
معايير عالمية
للمساحات الخضراء

من المعلوم لدى البعض هو وجود معايير عالمية فيما يخص المساحات الخضراء من الواجب توفرها لكل مائة نسمة، إذ تتراوح نسبة الحدائق العامة من مساحة المناطق السكنية لبعض الدول كالتالي: "إنجلترا 26 في المائة، ألمانيا 37 في المائة، المجر15 في المائة، ويتم تخصيص مساحة من الحدائق العامة داخل المناطق السكنية للفرد الواحد كل بحسب النسب المحددة لكل مدينة، أي أن مساحة الحديقة اللازمة لحي السكني يضم خمسة الاف نسمة تساوي3000 متر مربع. فهل هذه النسب للحدائق العامة معمول بها في العراق؟! لا سيما وان مناخ العراق حار جداً في فصل الصيف ما يتطلب زيادة الاهتمام بالبيئة وتشجيرها.

استثمارات لا جدوى
اقتصادية منها

ما يحصل اليوم في العراق هو انحسار المساحات الخضراء في المدن امام زحف البناء العشوائي او الاستثمار ببناء مولات ومراكز تسوق كبيرة، مثالا على ذلك متنزه " 14 تموز" الذي يقع في الجهة المقابلة لملعب الشعب الدولي، تم بيعه لاحدى الجهات المستثمرة، ويجري العمل به لتحويله الى مجمع تجاري كبير!
كذلك المساحات الخضراء الفاصلة بين الاحياء السكنية في منطقة زيونة، تم بيعها وتحويلها الى مدارس أهلية، بدلاً من زراعتها وتحويلها الى حدائق تخدم اهالي المناطق المحيطة بها. ويبدو ان بقاء المساحات الخضراء يتناقض مع ما تقوله هيئة استثمار بغداد التي من ضمن اهدافها هو: " تشجيع الاستثمارات في قطاع المراكز الترفيهية نتيجة ازدياد الحاجة للأماكن الترفيهية في العاصمة ولجعلها مركزاً لجذب الاستثمارات وتحقيق الأهداف التي تنشأ من أجلها هذه المشاريع والتي وفرت فرص عمل كثيرة للشباب وحركت الاقتصاد المحلي للأفضل"!
الا ان هذه (المشاريع الاستثمارية) لم تجلب فرص عمل للعاطلين، الا على مستوى محدود وبسيط كما لا توجد ضمانات مستقبلية فيه، اذ لم تحرك الاقتصاد المحلي للافضل، كما يقولون.

تباينت ردود افعال معظم الناس الا انها تصب
في نقطتين اساسيتين:

اولا – يشعر اغلب المواطنين بالاستياء تجاه تحول هذه المساحات الخضراء - المخصصة أساساً كمتنفس لهم - الى بنايات صماء، لم تحقق الهدف المرجو منها.
ثانيا- هذه البنايات الكبيرة وما فيها من محال تجارية تكون فارغة في بعض الاوقات، بسبب زيادتها عن الحاجة الفعلية لسوق العمل، ناهيك عن تأثيرها السلبي على مستوى البنى التحتية كالتزود بالكهرباء والماء، خصوصا وان بعض الاستثمارات تلك تقع داخل الاحياء السكنية. الانكى من ذلك ان بعض المستثمرين لا يهمهم ان كانت المشاريع المشيدة على المساحات الخضراء تدر عليهم ربحا ماليا ام لا؟ بسبب بقاء بعضها مغلقاً أو غير مأهول بالكامل، حتى وصل الامر الى الاماكن التراثية، كما حصل أخيرا في قضية تحويل ثانوية العقيدة (الراهبات) الى مركز تجاري، لو لا جهود وزارة الثقافة وهيئة السياحة والآثار باعتبار الثانوية موقعاً تراثياً، لا يباع ولا يشترى.

آراء الناس وانحسار المناطق الخضراء

منذ سنوات وشكوى الناس ومعاناتهم مستمرة مع قلة الاماكن الخضراء والترفيهية في المناطق السكنية فيما الوعود الحكومية مكررة بانهاء تلك الازمة من خلال التوسع في بناء المشاريع السياحية والترفيهية. ويشير المواطن محمد علي الى ان الكثير من العوائل أبدت امتعاضها من قلة المتنزهات وطالبوا الجهات المعنية بايلاء الأمر مزيدا من الاهتمام والعمل على انشاء حدائق تكون متنفساً لهم. حيث تعاني مناطق أطراف العاصمة بشكل ملفت من عدم وجود متنزهات وحدائق عامة، فضلًا عن سوء الخدمات والبنى التحتية. ابو يحيى من مدينة العبيدي اعرب عن تذمره من عدم الاهتمام الحكومي بالمناطق الخضراء والترفيهية والتي وصفها بالمهملة والمنسية ولم تزل تتربع في آخر قائمة الاهتمامات الحكومية، موضحا ان منطقته وغيرها من مناطق ومحلات بغداد تشكو من ندرة اماكن الترفيه واللعب ما يضطرهم خلال ايام العطل والاعياد الى ملازمة البيوت او التوجه الى متنزه الزوراء المتنفس الترفيهي الوحيد منذ سنوات. فيما شكا مواطنون آخرون من أطراف العاصمة بغداد، من قلة الأماكن الخضراء وضعف مستوى الخدمات، فيما أكدت بعض جهات مسؤولة أن "قلة التخصيصات المالية حالت دون إنشاء مشاريع ترفيهية في الأطراف".

تعظيم موارد الدولة

في معظم مناطق بغداد تجري محاولات محمومة لبيع الفضاءات المخصصة كأماكن ترفيهية، او ملاعب لكرة القدم، في الوقت الذي يقول فيه القائمون على الاستثمار، ان احد اهدافهم هو توفير اكبر عدد ممكن من هذه الاماكن الترفيهية!
ان تعظيم موارد الدولة يكون بالنهوض بقطاعات الزراعة والصناعة والكهرباء والصحة والسياحة، وتوفير فرص عمل مستدامة، والبحث عن موارد اخرى، فالعراق فيه الكثير من الموارد التي من الممكن استثمارها من اجل تنويع الواردات الاقتصادية للبلد.

**********
اكول...
الخريجون الجدد... جيش
من العاطلين عن العمل!

لو تفحصت الشارع العراقي بالعين المجردة دون اللجوء الى الإحصائيات المتخصصة لوجدت ان العاطلين عن العمل الذين يعدون جيشاً كبيراً يتوزعون بين اصحاب الدراسة الابتدائية وصولا الى حملة الشهادات الجامعية والمعاهد المهنية واحيانا الشهادات العليا!
الملاحظ ان معظم هولاء الخريجين يتوجهون الى اسواق العمل المحلية، فمنهم من يتجه الى شارع الكفاح (الشورجة) للعمل في سوق الدولار (الاسود)، وبعضهم تجده في سوق السكائر. كوسطاء ينادون ويتصارعون من اجل ارباح بائسة لا تتجاوز دريهمات قليلة، لسد الرمق وحاجة العيش، والبعض الآخر منهم يتجه الى شارع الجمهورية والسوق العربي للعمل في اقسى المهن واتعبها وهي دفع عربات الحمل او تحمل ظهورهم الأحمال الثقيلة.
المؤلم ان بعض الخريجين يعمل في علاوي جميلة او سوق الخضرة كبائعين، ومن كانت إمكانياته المادية افضل من غيره، يلجأ لشراء (ستوتة) يستعملها لأغراض النقل وغيرها، كما يعمل غيرهم سواق في سيارة اجرة يمتلكها احدهم، ومنهم من اضطرت زوجته لبيع مصوغاتها ودفعتها مقدمة لشراء سيارة سايبا لتكون (باب رزق لزوجها)، اما الآخرون فمضطرون للعمل كعمال بناء وإجراء يومين..الخ.
شبابنا اليوم اتجه صوب العمل ببذل جهد بدني قاس، رغم أنها أشغال لا تحتاج الى شهادات او تخصص دراسي معين، الا انهم أيقنوا بان فرص العمل امام الخريجين الجدد خاصة من حملة الشهادات الجامعية شبه معدومة، لذا حفل ميدان العمل الشعبي بالخريجين من الكليات والمعاهد، فهذا من كلية التربية وذاك من الآداب والآخر بكالوريوس في اللغة الاسبانية والالمانية وغيرهم من كلية الادارة والاقتصاد وآخرين من كلية المعلمين وغيرهم.
الغريب ان الجامعات الحكومية والأهلية وبكلياتها العلمية والإنسانية للدوام الصباحي والمسائي تخرج سنوياً وبدون تخطيط او برامج الآلاف الخريجين وتدفع بهم الى سوق العمل المحلية وكأنها تحشد جيش العاطلين من أصحاب المستقبل المجهول.
الاغرب ان تجد القطاع الخاص هو الآخر غائب عن النشاط والفعاليات الاقتصادية التي تساهم في تنشيط الواقع الاقتصادي والاجتماعي وتوفير فرص العمل امام آلاف الشباب لفتح ابواب المستقبل امامهم. فلا قطاع الدولة بكافة مؤسساته ولا القطاع الخاص لهما دور في تنشيط الواقع الاقتصادي للشباب الخريج.
اقول أين يذهب شباب اليوم وأين يحطوا رحالهم، وأين يتوجهون؟ فيما النظام القائم على رأس السلطة عاجز عن اتخاذ التدبير المناسب لتشغليهم بمهن وفق تخصصهم الدراسي، وهذا يدفعنا لمناشدة ومطالبة الجهات الحكومية بايجاد الحل والقضاء على ظاهرة تفشي البطالة وكثرة العاطلين في المقاهي التي تحتضنهم مع المتسربين من الدراسة والمتشردين والذين يشكلون الاحتياطي الاول للارهاب وجماعاته والجريمة وحلفائها والمتسكعين وانصارهم.
كذلك المرأة اسوة بالرجل التي أقصيت بسبب النزعة الذكورية عن سوح العمل. قضايا تحتاج الى حلول عاجلة من الحكومة!
ايثـار جواد

*********
مناشدة لتغيير بطاقة الكي الكارد
يشكو لفيف من المشمولين بالمنحة السنوية الخاصة بالفنانين والكتاب والصحفيين، من عدم شمولهم بكارت الماستر او ما يعرف بكارت الرقم السري ( بصمة العين ) بدلا عن الكي كارد بصمة اليد، لانهم من حاملي بطاقة كي كارت ( بصمة اليد)، وفي اغلب الاحيان يعانون بسبب عدم ظهور البصمة في الجهاز الآلي، وبالتالي يتأخر صرف المنحة المالية لهم في الوقت الذي هم في امس الحاجة لتلك المبالغ، نظرا لانهم من كبار السن ومصابون بالامراض المزمنة كارتفاع الضغط والسكر وغيرها.
عليه يناشدون الجهات صاحبة العلاقة بتبديل البطاقة القديمة ببطاقة الرقم السري لكي يتمكنوا من استلام المنحة السنوية مستقبلاً وكيلا يتعرضون للتأخير والاجهاد والتعب الذي تنعكس على حالتهم الصحية المتدهورة اصلا .
عباس رحمة الله

**********
لماذا يا أمانة بغداد، الاضرار بمصالح المواطنين ؟

في الوقت الذي تدعو فيه الجهات المسؤولة المواطنين الى الحرص على المال العام من التخريب والإضرار به، وتدعو للمحافظة على نظافة وترتيب المدن والشوارع.
نرى ان مديرية بلدية المنصور وبتوجيه من امانة بغداد تعتدي على المال الخاص بالعبث والتخريب والحجة هنا عدم دفع غرامات مستحقة على اصحاب المحال، والغرامات المترتبة بذمة اصحاب المحال لكي يسمح لهم بممارسة العمل في تلك المحال.
ونذكر ان بلدية المنصور قامت في حي القادسية بتخريب وهدم المحال المشيدة في العمارات وتسببت في تشويه الشارع لبقاء الانقاض على الارصفة دون رفعها، في حين كان من الممكن حجز العقار لحين دفع الغرامة المقررة وعدم اللجوء الى عمل كهذا يسبب اضرار مادية كبيرة للمواطنين، خاصة وهم يعانون قلة فرص العمل في المؤسسات الحكومية فضلا عن التدهور الاقتصادي لاغلب المواطنين، وتلك المحال تؤمن مصدر رزق لهم ولعائلاتهم .
فهل يصح هذا يا أمانة بغداد، ويا مديرية بلدية المنصور؟

محمد علي الكناني

**********
مواساة...
• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالمواساة الصادقة للرفيق عودة محسن خضعان (ابو حسن) في وفاة شقيقه عمران الذي وافاه الاجل بعد معاناة مع المرض، للفقيد الذكر الحسن دوما وللرفيق عودة وعائلته الصبر والسلوان.
• الاخ العزيز أحمد الجاري المحترم
تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الجمهورية التشيكية بأسى وأسف بالغين نبأ وفاة والدكم، نشاطركم ألمكم واحزانكم بهذا المصاب ونتقدم لكم ولجميع افراد العائلة الكريمة، بأحر التعازي والمواساة راجين للجميع الصبر الجميل وللفقيد الذكر الطيب دوما..
• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الشعب للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الحاج دراج الدراجي (ابو ماجد) وهو من رفاقنا الرواد ووجه عشائري معروف تعرض لحادث دهس اقعده الفراش وظل يعاني من مضاعفاته حتى فارق الحياة، الذكر الطيب للرفيق ولرفاقه وعائلته الكريمة مزيد من الصبر والسلوان.
• تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي رفيقها صباح محمود محسن السعدي وتعزي الرفيقة ام حيدر وابو حيدر في وفاته اثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولرفاقه واهله الصبر والسلوان.
... وتعزي ببالغ الأسى والحزن الرفيق محمد حسين وهابي في وفاة شقيقه اثر مرض عضال ألم به لم يمهله طويلا. كما تعزي رفيقنا عمه صلاح وهابي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق نعمه ياسين عكظ، في وفاة زوجة اخيه
عبدالهادي ياسين، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• ببالغ الاسى والحزن تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سالم عباس في وفاة ابن عمه وزوج شقيقته اثر مرض عضال ألم به لم يمهله كثيرا، للفقيد الذكر الطيب ولأهله في كركوك الصبر والسلوان.
• ببالغ الاسى والحزن تنعى محلية ديالى ومنظمة بهرز للحزب الشيوعي العراقي والد شهيدنا هاشم مطشر فليح. للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

*************
ص4
هل تُحل أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية في يومين؟
بيروت – وكالات
اكد الرئيس اللبناني ميشال عون امس الاربعاء، أن الجهود لحل أزمة تشكيل الحكومة في البلاد ستؤتي ثمارها خلال اليومين المقبلين. ونقل الحساب الرسمي لرئاسة الجمهورية اللبنانية قوله، "بدأنا العمل على حلحلة أزمة تشكيل الحكومة وستظهر النتائج في اليومين المقبلين". من جهته، تحدث وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، يوم امس، عن امكانية تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان قريبا. وقال باسيل, في كلمة القاها خلال مؤتمر عن الاستثمار في لندن, إن "الشراكة بين الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى جانب التوافق الوطني ستقود حتما إلى تشكيل حكومة جديدة رغم كل العقبات". يذكر ان جهود تشكيل الحكومة اللبنانية مستمرة منذ سبعة أشهر حيث تطغى عليها الخلافات السياسية بشأن توزيع الحقائب الوزارية.
************
الكويت مستعدة لاستضافة "اتفاق" ينهي الحرب في اليمن
الكويت - وكالات
أكد وزير الخارجية الكويتي امس الأربعاء استعداد بلاده لاستضافة مراسم التوقيع على اتفاق ينهي الحرب في اليمن في حال توصل الفرقاء إلى تسوية.
وقال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في مؤتمر صحفي مع نظيرته النمساوية كارين كنايس, تابعته "طريق الشعب" إن "الكويت على أتم الاستعداد للوقوف مع أشقائنا في اليمن في أي وقت يرون انه مناسب، للانتهاء من الحرب والوصول الى سلم والتوقيع على الاتفاق الذي نأمل ان يكون في دولة الكويت".
وأكد أنه لا يوجد بديل عن "الحل السياسي" لإنهاء الأزمة في اليمن داعيا أطراف الصراع هناك لاستثمار المباحثات الحالية في السويد لإيجاد تسوية تنهي هذه "المأساة الدامية".
***************
عمليات بحث واسعة للقبض على منفذ هجوم ستراسبورج
فرنسا تتأهب وترفع مستوى التهديد الأمني في أسواقها
باريس – وكالات
اعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير, امس الاربعاء, عن انطلاق عمليات بحث واسعة لمعرفة مكان منفذ الهجوم على سوق عيد الميلاد في ستراسبورج، مشيرا الى استجواب خمسة اشخاص مشتبه بهم في تحقيقات امنية تقوم بها الحكومة.
وفيما كشفت صحف فرنسية هوية المهاجم، عبر رئيس البرلمان الاوروبي، أنطونيو تاجاني عن تضامن البرلمان مع فرنسا، داعياً الى مواجهة الارهاب.
وأدت حادثة اطلاق الرصاص على عدد من المواطنين في مدينة ستراسبورج شمال شرق فرنسا الى مقتل شخصين وجرح 11 آخرين بينهم 7 بحالة خطرة.

استنفار أمني

وأفاد وزير الداخلية الفرنسي، امس الاربعاء، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "فرنسا رفعت مستوى التهديد الأمني وستعزز الإجراءات الأمنية في جميع أسواق عيد الميلاد وستشدد الرقابة على الحدود".
ولا تزال فرنسا في حالة تأهب قصوى بعد تعرضها لموجة هجمات عامي 2015 و2016 أدت إلى سقوط أكثر من 200 قتيل, نفذت على يد متطرفين.
وقال الوزير، ان السلطات الداخلية تستجوب خمسة أشخاص في تحقيقات هجوم ستراسبورج, موضحا أن البحث عن المشتبه به في الهجوم ما زال جارياً ومن غير المؤكد ما إذا كان موجودا داخل فرنسا. وبين أنه "من غير الواضح ما إذا كان المشتبه به له دوافع إرهابية".

عملية بحث واسعة

واعلنت الشرطة الفرنسية, صباح امس الأربعاء, انطلاق عملية بحث واسعة على منفذ الاعتداء، فيما أعلنت الحكومة الفرنسية رفع مستوى التأهب الأمني في البلاد.
وقال وزير الداخلية الفرنسي, إن "350 من أفراد مختلف القوى الأمنية في البلاد يشاركون في عملية البحث", مشيرا من منطقة باران في ستراسبورج التي أوفده إليها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن "من بينهم مئة عنصر من أفراد الشرطة القضائية وعسكريون ومروحيتان".

هوية المطلوب

وكشفت تقارير إعلامية فرنسية ان منفذ الهجوم لا يزال حرا طليقاً، بعد قتله 3 أشخاص وإصابة 12 آخرين، مشيرة الى ان الشرطة قد تعرفت على هوية منفذ العملية.
وبحسب صحيفة "لا فيغارو" الفرنسية، فإن المشتبه به شاب يدعى شريف شيكات (29 عاما) من مواليد مدينة ستراسبورج ويسكن في حي نودورف، ومعروف لدى الشرطة منذ 2016 بنشاطه الإجرامي وأفكاره الراديكالية وتطرفه، وله نشاطات سابقة في عمليات النهب والسلب و السطو في فرنسا وألمانيا، وهو من أرباب السوابق. وفيما زعم المدونون على موقع تويتر ان اسم والد المهاجم هو عبد الكريم، وأمه تدعى، ر.راودجا، نشرت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية صورة قالت إنها للمشتبه به في الهجوم، كما تداول النشطاء والمغردون الصورة نفسها.
ومن جهته، قال ريمي يت ممثل الادعاء في باريس إن "المشتبه في تنفيذه هجوما في ستراسبورج كان يصيح (الله أكبر) أثناء الهجوم".
وبين خلال مؤتمر صحفي يوم امس, "نظرا للهدف وأسلوب الهجوم وسجله وشهادات من سمعوه يصيح (الله أكبر) تم استدعاء شرطة مكافحة الإرهاب".

البرلمان الأوروبي يعزي

الى ذلك، عبر رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، يوم امس, عن أسفه إزاء حادث ستراسبورج، مؤكدا مواصلة عمل البرلمان الأوروبي لتعزيز الديمقراطية والحرية في مواجهة العنف والإرهاب.
وقال تاجاني في تغريدات على موقع "تويتر"، اطلعت "طريق الشعب" عليها, "أعرب عن أسفي لضحايا هجوم ستراسبورج، لن يخشى البرلمان الهجمات الإرهابية والجنائية، دعونا نمضي قدما للعمل معا من أجل تعزيز الحرية والديمقراطية ضد العنف والإرهاب", مشيرا إلى أن "ستراسبورج هي رمز السلام، والهجوم عليها بمثابة الهجوم على السلام والديمقراطية وحياتنا".
وشدد على أن "البرلمان يرد على ذلك الهجوم بمواصلة العمل ومناقشة مستقبل أوروبا، هذه هي طريقتنا في التأكيد على أن الديمقراطية أقوى من العنف وأن أوروبا موجودة لحمايتنا".
*********
حزب المحافظين البريطاني يعتزم سحب الثقة من رئيسة الحكومة
لندن - وكالات
حذرت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، من مغبة تغيير قيادة حزب المحافظين في الوقت الحالي، مؤكدة أنها ستناضل ضد التصويت على حجب الثقة عنها بكل ما لديها و"حتى آخر لحظة".
وقالت ماي, في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "أي تغيير في القيادة سيضع البلد في وضع حرج، وسيعني تأجيل أو إلغاء عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
واكدت اعتزامها خوض المعركة "من أجل زعامة الحزب", مشيرة الى أن "تغيير قيادة الحزب الآن سيشكل تهديدا على إجراءات بريكست وخطرا على مستقبل البلاد, وقد يتسبب ذلك في تأخير عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، بل وحتى إيقافها"، مضيفة أن هذا يتعارض مع مصلحة الشعب.
واضافت، "علينا رص صفوفنا والقيام بكل ما بوسعنا من أجل البلد, يجب أن نكمل إجراءات انسحابنا من الاتحاد الأوروبي، وأنا مستعدة للوصول بها إلى النهاية".
وذكرت ماي، أنها قررت إلغاء رحلتها إلى العاصمة الايرلندية دبلن، للتفرغ لتنسيق الجهود مع أنصارها في الحزب بهدف منع التصويت على سحب الثقة، المقرر مساء اليوم الأربعاء.
وقال جراهام برادي رئيس لجنة 1922 للنواب من غير أصحاب الوظائف الحكومية بحزب المحافظين, في حديثه لوسائل الاعلام, أن "رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستواجه تصويتا بسحب الثقة في وقت لاحق من اليوم (الأربعاء)".
وقرر حزب المحافظين في وقت سابق من امس الاربعاء إجراء الاقتراع الداخلي على مصير رئاسة ماي، بعد أن اكتمل النصاب القانوني لتنظيم التصويت بموافقة 48 ممثلا محافظا على ذلك.
-**********
الكوريتان تخططان لربط خطوط سكك حديدية قديمة
سيئول - وكالات
اعلنت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية, امس الاربعاء, عن اقتراب بدء موعد دراسة ميدانية لإعادة ربط خطوط السكك الحديدية التي قطعت منذ الصراع الكوري في الفترة بين عامي 1950 و 1953.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", انه "بعد المسح المشترك سنعمل على وضع اطار عمل أساسي للمشروع والبحث الإضافي والتصميم وسيتم البناء الفعلي بما يتماشى مع التقدم في نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية".
وجاء هذا الاعلان بعد ان منح مجلس الامن الدولي اعفاءات من العقوبات في الاسبوع الماضي عقب مشاورات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن يشارك حوالي 30 مسؤولا من كل جانب في الدراسة التي سوف تستغرق 18 يوما حيث انها ستشمل رحلة قطار بطول 2600 كيلومتر (2615 ميل).
وبينت الوزارة, انها "ستتفقد طريقين في كوريا الشمالية بين كيسونج وسينويجو في الغرب وجبل كومجانج ونهر تومين في الشرق الذى سيرتبط في النهاية بالجنوب", مشيرة الى ان هذه الخطوة تمثل طريقا جديدا لتحسين العلاقات بين الجانبين.
*****
شكوى فلسطينية ضد اقتحام الإسرائيليين للمدن والمؤسسات
القدس - وكالات
اعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، امس الاربعاء, عن تقديم شكوى فلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي ضد اقتحام الجيش الإسرائيلي للمدن والمؤسسات الفلسطينية.
وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إنه يتم متابعة "التصعيد" الإسرائيلي على المستويات كافة بما ذلك تقديم الشكوى لمجلس الأمن.
وأوضح المالكي أنه تم توجيه رسائل فلسطينية لكل المؤسسات الدولية المعنية، وأخرى على سفارات فلسطين في العالم ضد الممارسات الإسرائيلية. واعتبر أن "التصعيد الإسرائيلي واقتحامات المدن يستهدف خلق واقع من الفوضى في الضفة الغربية وضمن محاولات تدمير المؤسسات الفلسطينية".
وربط المالكي بين الممارسات الإسرائيلية والضغوط الامريكية الهادفة لـ "إضعاف القيادة الفلسطينية وتطبيق صفقة القرن" لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وشهدت مدينة رام الله بالضفة الغربية عمليات اقتحام للجيش الإسرائيلي على مدار اليومين الماضيين واقتحام مؤسسات رسمية ومصادرة تسجيلات كاميرات المراقبة منها. ويقول الجيش الإسرائيلي إن عمليات الاقتحام في رام الله تأتي في إطار بحثه عن فلسطينيين هاجموا بالأسلحة مجموعة من الإسرائيليين بالقرب من مستوطنة عوفرا في الضفة الغربية وجرحوا سبعة منهم قبل ثلاثة أيام.
**********
أردوغان يتوعد الأكراد بهجوم وشيك شرقي الفرات
انقرة – وكالات
أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، أن أنقرة ستطلق عملية شرقي نهر الفرات بشمالي سوريا خلال أيام، في خطوة من شأنها أن تصعّد توتر العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية.
وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمس: "سنبدأ العملية لتطهير شرق الفرات من الإرهابيين الانفصاليين خلال بضعة أيام. هدفنا لن يكون أبدا الجنود الأميركيين"، وفق ما نقلت "رويترز".
ويشير أردوغان في حديثه عن "الإرهابيين الانفصاليين" إلى وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبر العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، وتسيطر على مساحات كبيرة في شمال وشرق سوريا.
وحذرت تركيا مرارا من أنها ستشن هجوما عبر الحدود على وحدات حماية الشعب الكردية شرقي نهر الفرات في سوريا، إذا لم يضمن الجيش الأميركي، الذي يدعم المقاتلين الأكراد، انسحابهم.
وظهرت مؤخرا تحركات مريبة للمخابرات التركية والفصائل السورية الموالية لها، قرب مواقع قوات سوريا الديمقراطية، ما اعتبر مؤشرا على قرب اندلاع معارك وشيكة.
وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية، تنظيما إرهابيا، ووجهت له سلسلة من الضربات داخل سوريا في الآونة الأخيرة، كما أنها تعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني والذي تخوض معه صراعا منذ عقود.
*******
السلطات المصرية تمنع بيع "السترات الصفراء" وتعتقل مواطن بتهمة ارتدائها
القاهرة - وكالات
اعلنت وسائل الاعلام المصرية، أمس الاربعاء، عن اعتقال اول مواطن مصري ارتدى سترة صفراء على غرار ما ارتداه محتجو باريس. واكد المحامي المصري والمرشح الرئاسي السابق خالد علي في تغريدة له على فيس بوك، صحة هذا الخبر، مشيرا إلى ان زميله محمد رمضان اعتقل، بعد ارتدائه سترة صفراء.
واضاف المحامي ان زميله اعتقل في مدينة الإسكندرية وأحيل إلى النيابة التي أصدرت الأمر بحبسه. وأرفق المحامي في صفحته على فيسبوك صورة للمحامي بجانبها سترة صفراء، موضحا أنه "تم القبض عليه بزعم أن لديه خمس سترات صفراء، بالإضافة إلى حزمة من التهم السياسية الجاهزة".
ومنعت السلطات المصرية التجار وباعة معدات السلامة في القاهرة من بيع السترات الصفراء، خشية أن يستخدمها مصريون على غرار الاحتجاجات في فرنسا مع اقتراب ذكرى الثورة المصرية التي اندلعت في 25 كانون الثاني2011.
*****
تقاليد معاداة الشيوعية لا تزال حاضرة
منع الاحتفال البرلماني بمئوية الحزب الشيوعي في ألمانيا
رشيد غويلب
منعت الكتل البرلمانية لليمين المتطرف واليمين التقليدي في البرلمان الاتحادي الألماني الاحتفال الذي كانت تنوي كتلة حزب اليسار تنظيمه في11 من الشهر الجاري، في احدى قاعات البرلمان الرئيسة، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي في المانيا.
ومن المعروف ان الكتل البرلمانية تستطيع تنظيم فعاليات من هذا النوع في بناية باول –لوبه في البرلمان، حيث مكاتب اللجان البرلمانية، في حال موافقة جميع الكتل الممثلة في البرلمان عليها. ولقد كانت هذه الموافقات ذات طابع شكلي. وفي هذه المرة رفضت كتلة حزب "البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف تنظيم الفعالية، استنادا الى منع نشاط الحزب الشيوعي في المانيا في سنوات 1919 – 1923، باعتباره "حزبا معاديا للديمقراطية" و"مخرب"، على حد تعبير نازييي المانيا الجدد. واعادو للاذهان ايضا قرارحظر نشاط الحزب، في المانيا الغربية، في عام 1956. ولهذا لا يريد اليمين المتطرف الاحتفال بمئوية حزب "شمولي وغير ديمقراطي". ويأتي هذا الموقف امتدادا لتقاليد اليمين خلال سنوات جمهورية فايمر، الذي وضع الحجر الأساس لصعود النازية، ولذلك لم يشكل هذا الموقف مفاجأة للجميع. ولكن الفضيحة الحقيقية تكمن في تبني حزبي الاتحاد المسيحي الديمقراطي الحاكم موقفا مماثلا. وبالتاي يعكس فهمهم الرجعي لمسارات التاريخ. وبالمقابل يحاجج حزب اليسار الالماني، ان الفعالية التي كانت ستنظم تحت قبة البرلمان تتعلق بحزب كان يملك كتلة برلمانية، وهو جزء من تاريخ المانيا البرلماني. وبالضد من ذلك يقف تحالف شرير، يتناسى التاريخ ومعاد للشيوعية.
الأهمية الراهنة للاحتفال

تمر هذه الايام الذكرى المئوية لثورة تشرين الثاني في عام 1918 ايضا. لقد كان تأسيس الحزب الشيوعي في المانيا نتيجة لها، وجزء من جمهورية فايمار. وكان تأسيس الحزب امتدادا لسياسة السلام التي اعلنت، منذ اندلاع الحرب العالمية الأولى 1914. ان الموقف من الحرب والسلام ادى الى انشقاق الحركة العمالية. وليس من الضروري ان يتفق المرء مع جميع مواقف وعمل الحزب الشيوعي، ولكن الحقيقة التاريخية تقول ان الشيوعيين دفعوا اكبر ضريبة دم في سنوات مقاومة النازية. وتمت تصفية اعضاء الحزب المؤسسين روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت في 15 كانون الثاني 1919. ودافع الحزب عن الديمقراطية ضد انقلاب جناح السلطة اليميني في عام 1920، في حين ان اسلاف حزب "البديل من اجل المانيا" من اعضاء حزب الشعب القومي الالماني، وجميع قوى اليمين المحافظ كانت تريد تدمير جمهورية فايمار في وقت مبكر. ان الاتحاد الديمقراطي المسيحي لم يتجاوز بعد ذهنية العداء للشيوعية، علما ان القراءات المعدة، كانت تهدف الى تناول نقدي لجميع المناقشات التي دارت حينها، ان رفض اليمين التقليدي لتنظيم الفعالية، يعكس الانحدار الخطير، نحو اليمين، الذي تعيشه المانيا.
ان موافقة ادارة البرلمان على تنظيم الاحتفال يفرض عليها تعريف الرأي العام بفضيحة المنع. وعلى اليمين التقليدي الحاكم مراجعة تجربته التاريخية، والدور الذي لعبه حينها. وكذلك تعاونهم مع عودة رموز نازية معروفة الى مركز القرار في عهد المستشار كونراد اديناور بعد تأسيس جمهورية المانيا الاتحادية، ومنهم على سبيل، المثال لا الحصر هانز جوزيف ماريا غلوبكي، احد واضعي قوانين نورنبيرغ العنصرية في عهد هتلر، والذي شغل في سنوات 1953 -1963 منصب رئيس دائرة المستار(مكتب رئيس الوزراء). وبالتأكيد لا تحتاج احزاب اليمين الحاكم الى مساعدة اليسار لتعريفها بتاريخها، فهي تحفظه جيدا.
لقد اضطرت كتلة حزب اليسار الى نقل الفعالية الى قاعة سينما بابل في العاصمة برلين. واكدت شخصيات قيادية في الحزب، ضرورة استذكار مسيرة الحزب الشيوعي في المانيا بنجاحاتها واخفاقاتها، لانها مهمة بالنسبة لليسار. ومن هنا يأتي السعي لتنظيم مناقشات واسعة للآراء الواردة في المحاضر، والتي تعود الى كارل رادك، كارل ليبكنشت، روزا لوكسمبورغ، باول ليفي، وكلارا زتكن.
واصدر الحزب الشيوعي الألماني (تأسس عام 1968) في غربي المانيا كسلف للحزب الشيوعي في المانيا، الذي لا يزال حظر نشاطه نافذا الى يومنا هذا، بيانا، عبر فيه عن احتجاجه على منع تنظيم الفعالية داخل بناية البرلمان الالماني، التي لم تثر استغراب الحزب. واكد الشيوعي الالماني، انه يلتزم بالتقاليد الثورية للشيوعيين، وخصوصا نضالهم ضد الفاشية. وان مسيرة روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت تدق ناقوس التحذير على الدوام. ودعا الحزب الى اوسع مشاركة في التظاهرة السنوية التي تنظمها قوى اليسار الالماني في 13 كانون الثاني 2019 احياء لذكرى استشهاد قادة ومؤسسي الحزب الشيوعي في المانيا.
******

ثروة وطنية تذهب هباء!
تدوير النفايات.. مورد مالي وحفاظ على البيئة وتوفير فرص عمل
مهدي العيسى
تصوير: صلاح الخفاجي
إعادة تدوير النفايات أو ما يطلق عليها الرَّسكَلة، هي إعادة استعمال المخلفات في إنتاج منتجات أخرى تتميز بأنّها أقل جودة من المنتجات الأصلية، ومنذ القدم قامت المجتمعات القديمة بعملية استرجاع النفايات، وكان الإنسان في العصر البرونزي أول إنسان أعاد تدوير النفايات؛ إذ إنّه كان يذيب المواد المعدنية من أجل تحويلها إلى أدوات جديدة. ان فوائد إعادة تدوير النفايات كثيرة، منها أنها تقلص النفايات، وتحافظ على البيئة. وتحمي الموارد الطبيعية من الاستنزاف، اضافة الى خلق فرص عمل جديدة لكثير من الأيدي العاملة العاطلة عن العمل وكذلك قلة الاعتماد على المواد الأولية التي تستخرج من الطبيعة من أجل إنتاج المنتجات الجديدة، مما ينتج عن ذلك تخفيف التكاليف على المنتجين لأنّ أسعار المواد المنتجة من إعادة التدوير تكون أقل بكثير من أسعار المواد الأولية المستخرجة من الطبيعية. تقليل التلوث الاحتباس الحراري.

تدوير النفايات في المحمودية

تهتم أغلب دول العالم بموضوع اعادة تدوير النفايات بقصد تحويلها من ملوثات للإنسان والمناخ الى منتجات صالحة للاستخدام البشري مرة اخرى لتساهم في خفض استخدام الطاقة وتقليل استعمال المواد الخام الجديدة المستوردة، اضافة الى الحد من تلوث المياه والهواء وانبعاث الغازات مثل غاز ثاني اوكسيد الكاربون والكبريت والنتروجين الذي يؤدي الى الاحتباس الحراري وتغيير المناخ نتيجة لحرق تلك النفايات دون اعادة تدويرها. كما تحافظ عملية التدوير على الموارد الطبيعية للبلد وتقلل من مساحة مكبات النفايات، بالإضافة الى ما تم ذكره فهي تخلق فرص عمل كثيرة نتيجة لإنشاء مصانع التدوير وعلى الرغم من الفوائد التي تم ذكرها الا ان الملاحظ عدم وجود جهود حقيقية لتطوير هذه العملية ونشرها على نطاق واسع وبقيت على نطاق محدود جدا وظلت النفايات ترمى يوميا بكميات تصل الى مئات الاطنان دون اعادة بناء تلك المواد كما تفعل الدول الاخرى التي تستفاد من المواد البلاستيكية والزجاجية والمعدنية والالمنيوم والاطارات وغيرها من خلال اعادة بناء الكثير من السلع التي نستوردها بملايين ومليارات الدولارات سنويا.
ولا يوجد في بغداد معمل متكامل لهذا التخصص سوى معمل واحد هو معمل اعادة تدوير النفايات في المحمودية وهو الآخر بحاجة الى اهتمام جدي لتطويره سيما وان البلد ماض نحو اعادة هيكلة الاقتصاد بشكل متوازن والاعتماد في ذلك على امكانياته المتاحة واستثمارها بشكل امثل لغرض تقليل الاستيراد وخلق وحماية المنتج الوطني.

مبادرة

يقول جمال ناصر رئيس المجلس البلدي في قضاء المحمودية: "توقف معمل تدوير النفايات عن العمل لمدة سنتين وحاول البعض عرضه للاستثمار ولكن بعد لقائنا بالسيد رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد طلبنا منه اعادة تشغيله من قبلنا وحصلت الموافقة على ذلك وعدم عرضه للاستثمار الخارجي، وبيّنا له أن الاستثمار كمفهوم يعني الحصول على قطعة ارض ثم يقام عليها المشروع من قبل المستثمر وبما انه مشروع قائم ومتكامل اقترحنا تشغيله وفعلا تمت احالته الى بلدية المحمودية".
ويضيف الناصر: "طلبنا من المحافظة انشاء وحدة حسابية للمعمل ولكن لم تحصل الموافقة وبقيت ضمن بلدية المحمودية، وطلبنا ايضا من محافظ بغداد عطوان العطواني الموافقة على انشاء معامل صغيرة جوار المعمل لصناعة المواد البلاستيكية والورقية والزجاجية والاسمدة وتغطية كلفتها من مبيعات المواد المفروزة في المعمل عند الانشاء الاول بحيث يتم تغطية نفقات هذه المعامل ولحين انشائها يجري ارسالها الى تلك المعامل ومع ذلك لم تحصل الموافقة ايضا".
ويبيّن الناصر أن "معمل تدوير النفايات يعمل بشفتين صباحي ومسائي في كل شفت يعمل 64 عاملا اجيرا يعملون بأجور متدنية ونأمل من محافظة بغداد اعادة النظر في تلك الاجور الشحيحة بشكل يتناسب وطبيعة عملهم وسط بيئة صعبة".

مورد مهم ولكن!

يقول المهندس رائد كامل جاسم معاون مدير معمل تدوير النفايات: ان هذا المعمل هو الوحيد في محافظة بغداد اذا لم اقل في العراق. تم انشاؤه في عام 2013 من قبل محافظة بغداد على مساحة قدرها 63 دونم. كلفة المشروع 16 مليون دولار وهو من المشاريع المهمة وتبلغ طاقته الانتاجية 200 طن يوميا وينتج 50 في المائة من طاقته التصميمية التشغيلية بسبب عدة عوامل منها عدد العمال وتوفر الكهرباء واسباب اخرى".
ويضيف: "يبلغ عدد العمال 128 عاملا يعملون بشفتين كل شفت 64 عاملا وعاملة. وآلية العمل تبدأ بدخول الكابسات التي تنقل النفايات من مناطق المحمودية ونواحيها فقط، ثم يبدأ فرزها عن طريق المكائن الموجودة حيث تفرز المواد الثقيلة اولا مثل الاطارات والحديد الثقيل والكارتون وتصعد الى خط الفرز الذي يقوم بفرز علب الالمنيوم والقناني والعلب الملونة، اما المواد المتبقية الاخرى بعد الفرز فتنقل الى ساحة تسمى ساحة السماد يتم فيها عزل السماد المستخدم لأغراض الزراعة".
ويضيف رائد: "بعد اكمال الفرز الاولي تأتي المرحلة الثانية وهي عملية فرز المواد التي تم فرزها في المرحلة الاولى مثل القناني حيث تعزل لوحدها والكارتون لوحده وهكذا بالنسبة للمواد الاخرى عن طريق الخانات لكي يتم فصلها عن المواد التي تختلف عن بعضها، ثم تأتي مرحلة الكبس عن طريق مكائن الكبس على شكل بالات وهذه المرحلة تسمى بإعادة التدوير حيث تعزل كل مادة على انفراد لكي تكون جاهزة للبيع في المزايدات ويتم شراؤها من قبل الشركات التي تأتي للمشاركة في المزايدة وكذلك المعامل الاهلية المنتشرة في بغداد والمحافظات، اما مراحل البيع فيتم الكتابة الى المحافظة عند توفر كميات كبيرة من المواد المكبوسة لكي يتم الاعلان عنها من قبل المحافظة وتحديد موعد للمزايدة العلنية".
ويضيف: "ان خط الانتاج كما ذكرت يعمل على شفتين بحيث لا تزيد ساعات الشفت الواحد عن خمس او ست ساعات حسب تعليمات وزارة البيئة ’’ السلامة الصحية ’’ فيبدأ الشفت الاول من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 12 ظهرا اما الشفت الثاني فيبدأ من الساعة 12 ظهرا الى الساعة 5 عصرا
ويكشف معاون مدير المعمل عن بعض الامور التي تقف عائقا في طريق تطور العمل منها عدم تخصيص المبالغ كون المعمل جهة غير مستقلة وغير مهيكل اي ليس له ملاك ولا وحدة حسابية والموظفون العاملون يجري تكليفهم بشكل وقتي من دوائر البلدية المجاورة ويتبدلون بين فترة واخرى واعمال الصيانة وتشغيل العمال تنتظر وصول الموافقات على التشغيل من المحافظة عدة ايام يبقى العمل متوقفا كون المعمل يتبع سابقا الى المحافظة ولكن في آب الماضي تم ربطه ببلدية المحمودية مع العلم ان إيرادات المعمل تغطي اجور العمال واعمال الصيانة وهناك فائض مالي جيد من تلك الايرادات اضافة الى مشكلة تجهيز الوقود لتشغيل المولدات عند انقطاع الكهرباء الوطنية ويجري حاليا تجهيزنا بشيء من احتياجاتنا من المحروقات من بلدية المحمودية وبعض البلديات المجاورة وهي بالتأكيد لا تكفي لاحتياجنا لان لدينا معمل ضخم ومولدات كبيرة تحتاج الى 10000 لتر من الكاز شهريا الا ان ما يتم تجهيزنا به حاليا لا يتجاوز 4000 لتر شهريا، اي 40 في المائة من احتياجنا هذا من جهة ومن جهة اخرى يبقى الانتاج في احيان كثيرة في العراء ويتعرض للتلف في فترة وجيزة لا تتعدى اليومين بسبب عدم وجود صلاحية بيعه او ادخاله مخزنيا بالتالي يتعرض الى التلف وتقوم بعد ربطنا ببلدية المحمودية بإرسال كتاب الى البلدية المذكورة بالمواد المنتجة لكي تقوم بإدخالها مخزنيا".
وعن اجور العمال وكيفية صرفها يقول المهندس رائد: "نرفع قائمة بأسمائهم الى البلديات لغرض المصادقة عليها ثم ترسل الى محافظة بغداد لصرف المبالغ على شكل "منح" للتشغيل يجري تسويته على شكل قوائم لكل شهر وبعد انتهائها تأتي موافقة من المحافظة للتشغيل للشهر اللاحق.
وقد يتأخر وصول الموافقة احيانا عدة ايام في بداية الشهر مما نضطر الى ايقاف العمل في المعمل لعدم جواز التشغيل قبل وصول الموافقة وهذا يؤثر على كمية الانتاج ويؤدي الى التلف الذي اشرنا اليه آنفا. وللأسباب ذاتها وغيرها وانطلاقا من التخلص من محددات العمل فاتحنا الجهات المسؤولة في المحافظة بالموافقة على هيكلية المعمل أسوة بدوائر ومشاريع البلديات الاخرى من خلال وضع ملاك للكادر العامل والاقسام الادارية والمالية والفنية واعمال الصيانة وامانة الصندوق لغرض التصرف الآني السريع وقلنا في حال الاستجابة لطلبنا سنتجاوز انتاجنا الحالي بكثير ربما اكثر من 90 في المائة من الطاقة التصميمية الانتاجية اذا لم اقل 100 في المائة".
عودة الى آلية العمل يضيف المهندس رائد: "هي مشابهة لدول العالم الاخرى حيث يتم نقل المواد المفروزة الى "هوبرات" المعمل عن طريق الآليات وعن طريق الخط الانتاجي ووجود الخانات بعد ان يقف في كل واحدة منها 22 عاملا مقسمين حسب نوعية الفرز "البلاستك, الالمنيوم الخاصة بالمشروبات الغازية" كل حسب تصنيفه ونوعه، ثم تعزل المواد الملونة حسب الوانها وكذلك اكياس النايلون والكارتون، اما الحديد فيفرز لوحده والاسمدة تفرز ايضا عن طريق خانات في المعمل، اما المتبقي خارج الفرز فيذهب الى خلايا خاصة ترسل الى الطمر على شكل طبقات من الالياف وتضاف لها بعض المواد، علما ان عمر الخلية هو 15 عاما بعدها لا يجوز الطمر فيها وانما يجري دفنها بالتراب وتزرع على ان يتم اختيار خلية ثانية اخرى".
وتطرق المهندس رائد الى وضع العاملين في المعمل سواء كانوا عمال انتاج او سواق للآليات والمكائن والفنيين فانهم جميعا يعملون بالأجور اليومية واجورهم متدنية جدا 15000 لليوم الواحد رغم عملهم في ظروف صعبة للغاية بلا مخصصات، كما ان العمل في هذا المجال تكتنفه الخطورة بسبب ان النفايات تعتبر موبوءة باحتوائها على مواد ناقلة للأمراض، ناهيك عن نتانة الروائح التي تنبعث منها وخاصة غاز الميثان الذي يستنشقونه طيلة ساعات عملهم ومع ذلك لا تصرف لهم اي مخصصات لا خطورة ولا بدل عدوى، اما الكادر الوظيفي الهندسي فقد تم رفض طلبهم بمنحهم المخصصات المذكورة ايضا بحجة ان التوجيهات الخاصة بمنح تلك المخصصات للعاملين في تدوير النفايات لا تشمل المهندسين بسبب تقاضيهم مخصصات هندسية مع العلم ان المهندسين يتقاضون مخصصاتهم الهندسية في كل دوائر الدولة وبدون التعامل مع تلك المواد، اما العاملين فقد حرموا منها ونتطلع الى ان تلتفت الدولة الى العاملين استنادا الى طبيعة ما يمارسونه في المعمل. وبالنظر الى اهمية هذا المعمل وما يحققه من ايرادات واعادة بناء المواد المستهلكة على صعيد قضاء المحمودية ونواحيه الرشيد واليوسفية واللطيفية نرى ان من الاهمية بمكان ان توافق محافظة بغداد وامانة بغداد على ارسال الكابسات من بقية البلديات الاخرى من محافظة بغداد الى معملنا للاستفادة من عمليات فرزها وتدويرها واستخراج المواد الناتجة من عمليات الفرز والتدوير، ولكن الذي يحصل حاليا في مناطق بغداد الاخرى هو اجراء تجميعها فقط ثم طمرها بدون فرز وهذه الحالة تمثل خسارة كبيرة للبلد ولذلك نحن نناشد الجميع بان يأخذوا هذا المقترح على محمل الجد من اجل انعاش الصناعة الوطنية بعد اقامة المصانع التخصصية لإنتاج السلع الاستهلاكية ذات الانواع "البلاستيكية, والورقية, والكارتون, والالمنيوم, والاسمدة" وغيرها من المواد من اجل تقليل الاستيراد وتشغيل العاطلين عن العمل والتخلص من تلوث الهواء والماء ونظافة الشوارع والازقة.
أظن اننا لا نغالي في مقترحنا هذا ونلفت انتباه الجميع الى دول كبرى مثل المانيا وغيرها التي تهتم بشكل استثنائي بتدوير النفايات واعادة انتاج الكثير من الصناعات وحتى دول مجاورة للعراق تهتم بهذا الجانب فالإمارات مثلا تفاوضت مع العراق من اجل شراء المواد المفروزة بعد التدوير بعد دراسة الجدوى الاقتصادية لذلك.
ومن الامور التي تؤرقنا كثيرا ان المعمل شيد على ارض تابعة لمنشأة بدر احد تشكيلات وزارة الصناعة ولم يحسم موضوعها لكي تحصل الموافقة عليه حتى الان على ان تكون عائديتها للمعمل وما زلنا نتفاوض معهم حولها ونتأمل حسمها لكي نتفرغ لاستلام كابسات بغداد من الامانة في حالة الاتفاق حول ذلك ومع توفر الصلاحيات يمكن بيع المنتج مباشرة للمعامل والشركات وتفريغ المكان لغرض استقبال الكابسات الواردة من اية جهة كانت.
ومن الامور المهمة الاخرى هو ان تراكم الخبرة للعاملين والمشرفين في المعمل مهم جدا ولكن الذي يحصل ان الكادر يأتي عن طريق التنسيب من دوائر البلدية لمدة اقصاها 6 اشهر ثم ينهى تنسيبه ويستبدل بآخر وبالتالي يحتاج فترة لا تقل عن نصف فترة التنسيب لغرض اتقان العمل".

مقترحات

واختتم السيد المعاون حديثه بالقول: "لدي بعض المقترحات التي من شانها ان ترتقي بالعمل والانتاج معا واهمها:
1- العمل على ان يكون المعمل جهة مستقلة ذات هيكلية كاملة وتوفير التخصيص المالي والملاك الدائم
2- منح المعمل الصلاحيات اللازمة لاتخاذ القرارات السريعة داخل وخارج المعمل لاستثمار عاملي الزمان والمكان في تطوير الانتاج
3- تثبيت العمال الاجراء لغرض استقرار وثبات العمالة
4- صرف مخصصات الخطورة للعاملين نظرا لتعاملهم بشكل مستمر مع مواد شبه موبوءة
5- تخصيص حصة ثابتة من الوقود والمحروقات للمعمل لا تدمج مع اي بلدية لضمان استمرار التيار الكهربائي وتواصل العمل
6- موافقة امانة بغداد على الايعاز الى الكابسات العاملة في العاصمة بالتوجه الى معملنا مباشرة دون الحاجة الى اماكن جمع النفايات في مناطق متعددة من بغداد
7- تعاون وزارة الصناعة في حسم موضوع الارض التي شيد عليها المعمل
8- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة على انشاء معامل حكومية صغيرة ومتوسطة لتسويق المواد المعاد فرزها اليها لغرض الصناعات المختلفة مثلا الحبيبات لصناعة اكياس النايلون للبلديات وبسعر اقل ونوعية اجود وصناعة علب الالمنيوم والمناديل الورقية والكارتون والقناني والاواني البلاستيكية والحاويات والاسمدة وغيرها
9- شمول العاملين بتوزيع بدلات العمل والكفوف والاحذية الواقية وبشكل دوري.

جولة

في جولة استطلاعية في موقع العمل وخطه الانتاجي لاحظنا بأن العمال يتوزعون على الخط الانتاجي من الجانبين مع استمرار مسيرة ودوران المواد المراد فرزها لغرض العزل وبالتالي يتعذر عليهم ترك مواقع عملهم لاستطلاع آرائهم ولكن عرفنا من خلال حديثهم في موقع العمل وهم في دورة الفرز بانهم يتقاضون اجورا شحيحة جدا وفي حال توقف المعمل لأي سبب كان لا يصرف لهم اجرهم ليوم التوقف للسبب المذكور كما انهم لا يتقاضون اي مخصصات تتناسب وطبيعة عملهم ولكن بسبب غياب فرص العمل في البلد اضطروا الى العمل بهذا الاجر الزهيد الذي لا يتناسب وطبيعة العمل الذي يؤدونه وقوفا على ارجلهم طيلة ساعات العمل وهم يطالبون بنقل معاناتهم من خلال الجريدة الى المسؤولين لغرض تعديل اجرهم اليومي وتثبيتهم على الملاك الدائم وتزويدهم بكمامات الانف وبدلات العمل والكفوف والاحذية الواقية وشمولهم بشروط السلامة المهنية التي أقرها قانون العمل.

مخاطر النفايات على البيئة

تحلل النفايات يؤدي إلى تسرب ما تحتويه من سموم إلى مصادر المياه سواء كانت جوفية أو سطحية وتلوث التربة بصورة تؤثر على دورة الطعام إلى جانب تلوث مياه الشرب وبالتالي تمثل أخطاراً على سلامة الناس. كما أن النفايات تبعث غازات ملوثة للجو تؤدي إلى مخاطر كثيرة على الإنسان والنبات والمخلوقات الحية؛ إذ تؤثر على التنفس. هذا إلى جانب انبعاث الروائح الكريهة. كما أنها تؤذي النظر بما تسببه أكوام النفايات من طغيان على المناظر الطبيعية وتشويه للقيمة الجمالية التي يحرص الإنسان عليها.

دراسة

قدرت دراسة اقتصادية صادرة عن جامعة الدول العربية في القاهرة حجم خسائر الدول العربية الناجم عن تجاهلها إعادة تدوير المخلفات بنحو 5 مليارات دولار سنوياً، موضحة أن كمية المخلفات في الدول العربية تبلغ نحو 89,6 مليون طن سنوياً وتكفي لاستخراج نحو 14,3 مليون طن ورق قيمتها ملياران و145 مليون دولار وانتاج 1,8 مليون طن حديد خردة بقيمة 135 مليون دولار بالإضافة الى قرابة 75 ألف طن بلاستيك قيمتها 1,4 مليار دولار. فضلاً عن 202 مليون طن قماش بقيمة 110 ملايين دولار وكذا إنتاج كميات ضخمة من الأسمدة العضوية والمنتجات الأخرى بقيمة تتجاوز مليارا و225 مليون دولار.
ان الخسائر العربية نتيجة إهمال تدوير المخلفات لا تقف عند حد قيمة المنتجات التي يمكن الحصول عليها من عمليات إعادة التدوير وإنما تمتد إلى تكلفة دفن هذه المخلفات ومقاومة الآفات والحشرات الناتجة عنها. موضحة أن الدول العربية تنفق في هذا المجال نحو 2,5 مليار دولار سنوياً لمقاومة الأضرار الناتجة عن حوالي 1353 مليون طن من المخلفات الحيوانية و196,5 مليون طن من المخلفات الزراعية مقابل 18870 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي. مشيرة إلى أن إجمالي ما يتم جمعه من هذه المخلفات لا يوازي سوى 50 في المائة من حجمها. وأن تكلفة جمع ودفن هذه المخلفات تتجاوز 850 مليون دولار، فضلاً عن 1,7 مليار دولار أخرى لمقاومة الآثار البيولوجية والصحية والنفسية لتلك المخلفات.

مقترح مشروع تدوير النفايات

يعدُّ هذا المشروع من المشاريع الربحية، حيث يمكن الحصول على معظم المواد الخام بالمجان أو بأسعار زهيدة؛ مما يعني البدء برأس مال يسير مقارنة بالأرباح التي يمكن الحصول عليها من مشروع كهذا ، ولا جدال على أن المشروع يحافظ على البيئة ويخلصها من أكوام النفايات.
إن تدوير النفايات من المشروعات ذات الأرباح العالية في حال استخدام المعدات في عمليات الفرز والتدوير، ولكن في حالة إنشاء مركز تدوير بدائي قائم على الأيدي العاملة فقط دون وجود معدات ومكائن فإن الطاقة الإنتاجية ستكون أقلّ، وتسبّب حالة من الفوضى والتلوث البيئي.
وإن مثل هذا البرنامج يعمل على تدوير المخلفات في الأقسام الآتية:
القسم الأول : إعادة تدوير نفايات الورق، والورق المقوّى لملايين الأطنان كل عام.
القسم الثاني : إعادة تدوير البلاستيك، حيث إن هناك عشرات الأنواع التي هي في معظمها قابلة لإعادة التدوير.
القسم الثالث : إعادة تدوير المعادن لاستخدامها في المستقبل، مثل الحديد، والصلب، والألمنيوم، والنحاس، والفولاذ المقاوم للصدأ.
القسم الرابع: إعادة تدوير الأخشاب غير الملوثة، مثل المنصات الخشبية، وصناديق الخشب، والألواح، والخشب الرقائقي، والأثاث.
القسم الخامس: إعادة تدوير الزجاج غير الملوث والمناسب لإعادة المعالجة، مثل: القناني الزجاجية، وزجاج النوافذ، وغيرها.
القسم السادس: إعادة تدوير المنسوجات التي تشكل مئات الآلاف من الأطنان سنوياً إن لم تكن أكثر، التي يتم التخلص منها كل عام، مع أن كثيراً من المنسوجات التي ترمى قابلة لإعادة التدوير والمعالجة.
القسم السابع: إعادة تدوير الأنقاض الصعبة مثل طوب البناء إلى مواد قابلة للاستخدام من جديد، وهذه الأنقاض الصعبة في المنشآت الصناعية ومواقع البناء والهدم، التي تحمل في عربات إلى مراكز إعادة التدوير، حيث يتم سحقها ثم إنتاجها من جديد للحصول على درجات مختلفة من الركام، ويعاد استخدامها في مواقع البناء.
القسم الثامن: إعادة تدوير النفايات الكهربائية والإلكترونية.
القسم التاسع: إعادة تدوير البطاريات؛ كونها من النفايات الصناعية الخطرة التي يجب التخلص منها بنحو سليم.
القسم العاشر: المصابيح الكهربائية، التي تعدُّ أيضاً من النفايات الخطرة؛ بسبب احتواء جميع المصابيح على زئبق ضار بالبيئة، فيجب التخلص منها بإزالة الزئبق من المصابيح، ويمكن إعادة تدوير الزجاج بالكامل.
القسم الحادي عشر: إعادة تدوير نفايات إطارات السيارات، وذلك بتقطيع الإطارات. وتستخدم نشارة المطاط كغطاء أرضي في الملاعب والمواد السطحية للميادين الرياضية، ويستفاد منها في صنع الحصير المطاطي، والمطبات السريعة، وغيرها.
القسم الثاني عشر: إعادة تدوير النفايات الغذائية، وتحويلها إلى أعلاف وأسمدة زراعية؛ فعلى سبيل المثال: تعمل شركات تدوير النفايات في إيرلندا على إعادة تدوير المخلفات الغذائية، ومعالجة عشرات الآلاف من النفايات الغذائية العضوية التي كانت تطمر في الماضي، وتنتج هذه الشركات سماداً زراعياً عاليَ الجودة لاستخدامه في الزراعة.
**********

ص6
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (5)
"رأس المال".. تحليل ونقد الاستغلال
رضا الظاهر
لم تكن العقود الأربعة الماضية، على وجه التحديد، هي المفضلة بالنسبة للمهتمين بأفكار ماركس وتحليلاته السياسية. فالانتصار المزعوم للّيبرالية الجديدة، خصوصاً بعد سقوط جدار برلين ونهاية الحرب الباردة، دفع الى الهامش، وعلى نحو متزايد، الجدالات الأكاديمية، بل والعامة. غير أن هذه الصورة المأساوية تغيرت، جذرياً، ما أن بدأت الأزمة المالية أواخر عام 2007.
واذ تطور الانهيار المالي الى أزمة اقتصادية شاملة، حلّت موجة من الاهتمام بتحليل ماركس للرأسمالية، ذلك أن الناس حاولوا أن يحددوا أسباب الفوضى الراهنة. وكما أشارت صحيفة (التايمز) البريطانية فان "نبي الثوريين، وسوط الرأسمالية، يعود من جديد". وكدليل على عودة ماركس، على نطاق واسع، تزايدت حلقات القراءة فجأة، مثل شقائق النعمان في الربيع، كما تزايد عدد المهتمين بقراءة أعظم ابداعات ماركس، أي (رأس المال).
غير أن قراءة (رأس المال) ليست مشروعاً يسيراً. فبينما قد يجد كثيرون (البيان الشيوعي) كتاباً مكثفاً ومتألقاً، أو ربما يقرأون مقتطفات من كتابات ماركس، فانهم يشعرون، ولأسباب مختلفة، بنوع من الاحباط عند قراءة (رأس المال). فالحجم الكبير للكتاب يمكن، للوهلة الأولى، أن يكون مفزعاً. وفضلاً عن ذلك فان سمات منهج ماركس، اضافة الى الأفكار المسبقة الشخصية، تضيف شيئاً الى صعوبة قراءة (رأس المال). ويأتي، هنا، كتاب الباحث الأمريكي القدير ديفيد هارفي، الموسوم (دليل "رأسمال" ماركس) الصادر عن دار (فيرسو) عام 2010، ليكون مرشداً لمثل هذه القراءة (وهو ما سنتعرض له بالتحليل في الجزء الأخير من مقالنا).

نقد للرأسمالية عميق وراهن

يكشف عالم اليوم عن أن شبح ماركس لايزال يطارد رؤساء العمل، وهم يسعون، عبثاً، الى ايجاد مخرج من المأزق الذي خلقه الركود الكبير عام 2008، والذي كلف ما لا يقل عن 12,8 تريليون دولار في الانتاج الضائع، و10 تريليونات دولار في عمليات الانقاذ الحكومية.
ولا غرابة، بالتالي، أن تضطر مجلة (إيكونوميست) الليبرالية الجديدة الى أن تتفحص نظريات ماركس مرة أخرى. ففي مقالة حملت عنوان (العمل محق: لدى ماركس الكثير ليعلّم سياسيي اليوم). وأشارت المقالة الى تركز الرأسمال في أيادي عدد أقل فأقل من الأشخاص، والهبوط في أجور الشغيلة، وانفجار "الاقتصاد المتفوق" الهش، الذي يتسم بعدم الاستقرار، ويؤدي الى بؤس الملايين، وخصوصاً الشباب.
وهذه الحقائق، التي فسرها ماركس، ليست بعيدة عن حياتنا الراهنة. فالفصل العاشر من (رأس المال)، الذي يعالج يوم العمل، يكشف عن ظروف العمل الصادمة، ويسجل التدهور الذي كان يتعرض له الشغيلة باسم الربح. ويظهر كيف أن الرأسماليين يحاولون اطالة ساعات العمل، أو تشديد الظروف القائمة في مكان العمل، وهم يسعون، نهمين، الى جني مزيد من الأرباح. ويجري، في الوقت ذاته أيضاً، تجاهل سلامة العمال وصحتهم العامة.
وقد نشر (رأس المال) بتسع لغات أثناء حياة ماركس وانجلز. وكانت الترجمة الأولى للأجزاء الثلاثة الى الروسية. وانغمر العمال والمثقفون الشباب التواقون في صفحاته. وقرأه ألكسندر، شقيق لينين الأكبر، بحماس، وأوصى لينين بقراءته. لكن من المثير للأسى أن ألكسندر أعدم لاحقاً، كما هو معروف، لمحاولته اغتيال القيصر في عمل فردي يائس، بينما قام الشقيق الأصغر فلاديمير ايليتش، بقراءته ودراسته، ووضعه موضع التطبيق. وكان للينين أن يصف (رأس المال)، في وقت لاحق، باعتباره "العمل الأعظم في الاقتصاد السياسي".
وقام انجلز بعرض الكتاب عام 1867، وكتب يقول إنه "مادام الرأسماليون والعمال موجودين في العالم، فانه ما من كتاب يتسم بمثل تلك الأهمية للعمال قد ظهر".
وكرس ماركس 40 عاماً من حياته لكتابة (رأس المال). وبعد وفاته عام 1883 أخذ انجلز على عاتقه المهمة الاستثنائية لجمع وفك رموز ملاحظات ماركس غير المكتملة، ونشر الجزء الثاني (تداول رأس المال)، والجزء الثالث (الانتاج الرأسمالي ككل وتناقضاته).
وفي أعمالهما في أربعينات القرن التاسع عشر (مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي، مخطوطات 1844 الاقتصادية والفلسفية، العمل المأجور والرأسمال، والبيان الشيوعي) بدأ ماركس وانجلز صياغة الفرضيات الأساسية للتفسير المادي للتاريخ، ونظرية الاشتراكية العلمية الناجمة عن ذلك.
في (رأس المال) اكتشف ماركس القانون الاقتصادي لتطور المجتمع الرأسمالي. وفي الجزء الأول يتعقب تاريخ الصراع الاقتصادي للطبقة العاملة، ويوضح دور تشريعات المصانع في هذا الصراع، ويحلل التطبيق الاقتصادي للمكننة.
ويوضح ماركس كيف أن النقود تتحول الى رأسمال، اذ يراكم الرأسمال فائضاً يستثمر لا لسبب سوى الحصول على فائض أكبر في السلسلة المقبلة من الانتاج.
ويطبق التفسير المادي الديالكتيكي للعملية التاريخية على تحليل التشكيلة الرأسمالية. ويظهر أن الاقتصاد الرأسمالي لا يتطور عبر سلسلة من أفعال التبادل الفردية العشوائية، وانما يجري توجيهه، بدلاً من ذلك، عبر قوانين اقتصادية محددة.
ويبدأ ماركس (رأس المال) بتفحص السلع، التي هي منتجات العمل الانساني التي يجري تبادلها. فالانتاج الرأسمالي هو، قبل كل شيء، خلق السلع وتراكمها الهائل.
ولكل سلعة قيمة استعمالية. وهذا يعني أنها تتسم بفائدة لشخص آخر سيشتريها. والقيمة الاستعمالية محددة بالخصائص المادية للسلعة. ولكن لكل سلعة طبيعة ثنائية، اذا لديها قيمة تبادلية.
وبينما تنتج القيمة الاستعمالية في كل عصر، فان مرحلة الانتاج الرأسمالي الاجتماعي تحولها الى قيمة تبادلية، أي السلع التي تنتج لا للاستهلاك المباشر وانما للبيع. وبالتالي فان للسلعة شخصية مزدوجة.
وعلى الرغم من الفوارق المادية فان السلع في السوق، أياً كان استعمالها، يمكن أن يجري تبادلها بسلع أخرى. ولكن كيف يحدث هذا ؟ وما هي الآلية التي يجري تبادل السلع المختلفة عبرها.
ان ماركس هو الذي رأى أن السلك الناظم العام لكل السلع هو انفاق العمل الانساني في انتاجها، وعلى نحو اكثر دقة شراء الرأسمالي قوة عمل الشغيل.
وفي كل فترة معينة، وعبر استخدام معدل العمل والآلات والطرق، تأخذ كل السلع وقتاً محدداً لانتاجها. وهذا يتحكم به مستوى التقنية في المجتمع. وحسب كلمات ماركس فان جميع السلع لابد أن تنتج في وقت ضروري اجتماعياً.
وبالتالي فان قيمة أية سلعة هي مقدار وقت العمل الضروري اجتماعياً المستخدم في انتاجها. ولا يحدد العرض والطلب، في خاتمة المطاف سعر السلعة. فالسيارة ستكون أغلى من المنضدة بسبب مقدار وقت العمل المصروف على انتاج السلعة. والتعبير النهائي عن هذه القيمة التبادلية هو النقود، أي أن السعر هو التعبير النقدي للقيمة.
وفي بيعهم قوة عملهم يعد الرأسمالي عقداً لدفع أجرة العامل. وأظهر ماركس أن قوة العمل هي، أيضاً، سلعة شأن أية سلعة أخرى، وقيمتها تتحدد بوقت العمل الضروري للانتاج. ولكنها تظل سلعة تتسم بالخصوصية. انها، وحدها، قوة لخلق القيمة، مصدر للقيمة، ومصدر لقيمة أكبر مما تمتلكه هي نفسها.
بالنسبة لنا، كما بالنسبة لماركس، تكشف دراسة الاقتصاد السياسي عن القوى الاقتصادية التي تتحكم بحياتنا، وتظهر تفاعلها مع التطورات الاجتماعية، والتاريخ، والسياسة، والثقافة، والصراع الطبقي.
وفي تقييمه (رأس المال) كتب تروتسكي عام 1940 إنه "اذا ما قدرت النظرية، على نحو صائب، اتجاه التطور، وتنبأت بمستقبل على نحو أفضل من النظريات الأخرى، فانها تبقى النظرية الأكثر تقدماً في عصرنا، حتى وان كان عمرها عشرات السنين".
واليوم اذ تسوء سمعة الرأسمالية على نحو أكبر، حيث تواجه مأزقاً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، فان العمال في سائر أنحاء العالم، سيدرسون، مرة أخرى (رأس المال) والأعمال الأخرى للماركسية، ويتذكرون، على الدوام، حكمة ماركس الشهيرة من أن "الفلاسفة فسروا، حتى الآن، العالم بطرق مختلفة، بينما تكمن المهمة في تغييره".

كيف نفهم رأس المال ؟

عندما ينظر المؤرخون الى التأثير الذي مارسه (رأس المال) على أحداث العالم فانهم يميلون الى وضعه في سياق يبدأ بـ (نقد فلسفة الحق عند هيغل – 1843) ويتواصل مع (مخطوطات 1848 الاقتصادية والفلسفية)، (الآيديولوجيا الألمانية – 1846)، (البيان الشيوعي – 1848)، (الغروندريسه – 1857)، (موضوعات عن فويرباخ – 1886)، و(رأس المال - الجزء الأول 1867، والجزءان الثاني والثالث – 1893 – 1894). وما تشترك فيه هذه المؤلفات هو الاعتقاد بأن التاريخ ظاهرة تتحرك الى أمام، حيث تؤدي كل مرحلة، كما هو متوقع، الى الأخرى.
وما كان يميز ماركس عن أسلافه، خصوصاً هيغل، هو كيف ولماذا سيزول النظام الرأسمالي. لقد استخدم هيغل ديالكتيك الأفكار ليتوصل الى موضوعته من أن مستقبل البشرية يكمن في النضوج التدريجي لـ(الروح)، التي ستغرس في الانسان القوة الدافعة للتغيير. وقد اتفق ماركس مع هيغل في ما يتعلق بالحاجة الى قوة دافعة، لكنه اختلف بشأن هذا الدافع. فقد تصور ماركس عالماً من مادية تتطور باستمرار، وترغم الكائنات البشرية على البقاء في صراع أبدي. وكنتيجة لذلك فقد أعلن بجرأة في (البيان الشيوعي) وفي (رأس المال) أنه وجد هيغل واقفاً على رأسه وقرر أن يوقفه على قدميه. ويشكل هذا الفعل أساس الأجزاء الثلاثة لـ(رأس المال)، كما يرى الباحث الأميركي مارتن أسينر.
واذا كان استياء البروليتاريا سيتعاظم، في مرحلة معينة، الى الحد الذي يجعلها تتجه الى الاطاحة بالبنية الراسمالية القائمة، واستبدالها بنظام مجتمع لاطبقي حيث تتحقق المساواة والعدالة للجميع، وهو ما يرتبط بالتحول المديد عبر قرون من الاقطاع الى الرأسمالية الى الاشتراكية، وقد جرى التنبؤ باعتباره تطوراً محتوماً.
فلماذا اذن نهتم بقراءة ماركس الآن، كما يتساءل أسينر، ليجيب أنه بات من الجلي أن كل بلد يسمي نفسه ماركسياً إما أن يكون قد أخفق كما فعل الاتحاد السوفييتي عام 1991، أو يعاني من ضيق اقتصادي حاد كما هو حال كوريا الشمالية وفيتنام وكوبا. والمفتاح هنا هو عبارة "التي تسمي نفسها ماركسية". فما يثير الجدل أنه ما من أحد من تلك البلدان الفاشلة التي تسمي نفسها ماركسية تستند، حقاً، على مبادئ ماركس الأصلية.
ونمتلك اليوم، في الواقع، عالماً يتميز بقيمة العمل مباشرة، من قاطف القطن وهو ينجز عمله مقابل دولار أسبوعياً أو ربما أقل، حتى المدير التنفيذي لشركة كبرى وهو يجني دولاراً مع كل نبضة قلب أو حتى أكثر. ويصعب على عمال العالم أن يحاولوا أن يتوحدوا، ذلك أن الشخص الذي يستخدم المكنسة في مصنع في الولايات المتحدة لايزال يحصل على مبالغ أكبر من الشخص الذي يستخدم المكنسة في مصنع للألبسة في فيتنام.

كم راهن رأس المال اليوم

انه لأمر مدهش أن يبقى (رأس المال) حياً، وتعاد طباعته باستمرار خلال القرن والنصف قرن الماضي. فهذا الكتاب الكبير (ما يزيد على ألفي صفحة في ثلاثة أجزاء)، لا تزال فيه فصول لم تكتمل حتى الآن. وأفكار الكتاب معقدة وليست يسيرة على الفهم، وحتى في أفضل الترجمات تبدو الكتابة مكثفة وصعبة. وفي كل حال يهدف الكتاب الى أن يصف الواقع الاقتصادي والاجتماعي في شمال غرب أوروبا في القرن التاسع عشر، وهو بالتأكيد سياق يختلف عن سياق زماننا.
وهذا كتاب ظل يُعلَن عن موته أو كونه بات مهجوراً في الكثير من المرات، لكنه يستمر، شأن مؤلفه، على العودة، ارتباطاً بآخر انتعاش في الفائدة والمبيعات، وعلى وجه التحديد، بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008.
اذن لماذا ما يزال كثير من الناس في مختلف أنحاء العالم يقرأون (أو يحاولون قراءة) كتاب ماركس (رأس المال) في أيامنا ؟ هكذا تتساءل الباحثة الهندية جاياتي غوش، لتقول إنه من الجلي أن فيه ما هو راهن، أو في الحقيقة إنه ما يزال يقدم اطار عمل مفيداً لفهم السمات الجوهرية للرأسمالية، ولا يهم كيف تختلف تجلياتها المعاصرة.
لنتأمل في طائفة من الأفكار، المسألة الرئيسية بشأن رأس المال: بالنسبة لماركس هو ليس مجرد مصدر بحد ذاته، عامل من عوامل الانتاج مماثل للأرض والعمل، وانما هو تعبير محدد عن العلاقات الاجتماعية للانتاج. ان العلاقة بين رب العمل والعامل هي ما يمكّن الانتاج الرأسمالي من أن يحدث. وهو ما يتطلب من العمال أن يكونوا "أحرارا" بمعنى مزدوج: "أحرار" في أن يبيعوا قوة عملهم الخاص، و"أحرار" من أية ملكية لوسائل الانتاج، بحيث أنه ليس لديهم خيار سوى أن يبيعوا قوة عملهم من أجل بقائهم المادي. وحتى عندما تبدو الأمور أكثر تعقيداً بسبب "سيادة العقود قصيرة الأجل"، واستخدام أنواع أخرى من التعاقدات لصالح رب العمل الرأسمالي، فان هذه العلاقة الاجتماعية الأساسية تبقى حاسمة.
ان تركيز وسائل الانتاج في أيادي حفنة قليلة هو، فعلياً، ما يمكّن الرأسمال من ممارسة دوره في الانتاج. ولكن هذا التركيز كان يعتمد، بالضرورة، على مصادرة الملكية من أولئك الذين كانوا يملكونها في السابق، مثل الفلاحين وصغار الحرفيين، ممن كان بوسعهم أن ينتجوا بمفردهم. وكان هذا "التراكم البدائي" عملية عنيفة، ولكن يمكنها أن تظهر، وماتزال تواصل ظهورها، بطرق أخرى أكثر تعقيداً، بسبب التطور المتفاوت للرأسمالية في مناطق مختلفة وقطاعات مختلفة.
وهناك مفهوم رئيسي، مايزال فعالاً، هو مفهوم "صنمية السلعة": الوضع الذي تصبح فيه العلاقات بين الناس تتوسطها العلاقات بين الأشياء: السلع والنقود. والسلع (البضائع والخدمات المنتجة للتبادل) هي ليست مجرد أشياءلأنها تمتلك القيمة الاستعمالية (تلبي الحاجات الانسانية)، والقيمة التبادلية (كشيء يمكن مقايضته بشيء آخر). ولكن القيمة ينظر اليها، من ثم، كشيء جوهري بالنسبة للسلع أكثر من كونها نتيجة للعمل، وتبادل السلع والتفاعل المستند الى السوق، ينظر اليها باعتبارها السبيل "الطبيعي" للتعامل مع كل الأشياء أكثر من كونها تشكيلة محددة تاريخياً من العلاقات الاجتماعية.
وبصورة عامة فان صنمية السلعة هي الوهم الناشئ عن مركزية الملكية الخاصة في الرأسمالية، التي تحدد، من ثم، لا الكيفية التي يعمل بها الناس ويتفاعلون حسب، وانما، أيضاً، الكيفية التي يدركون بها الواقع ويفهمون بها التغير الاجتماعي. ان حافز الاستحواذ، وهاجس الاشباع المادي للحاجات، وترتيب الرفاهية من حيث قدرتها على الهيمنة على السلع المختلفة، يمكن وصفها، جميعاً، باعتبارها أشكالاً من صنمية السلعة. ويعتبر هاجس نمو اجمالي الناتج المحلي بحد ذاته، بين صناع السياسة والجمهور العام، مثالاً بالغاً ومنتشراً على صنمية السلعة اليوم.
وقد شخص ماركس ثلاث "حقائق جوهرية" للانتاج الرأسمالي:
1. تركز وسائل الانتاج في أيادي حفنة قليلة، حيث تتوقف، وفقا لذلك، عن الظهور باعتبارها ملكية العمال المباشرين، وتتحول الى طاقات انتاج اجتماعي.
2. تنظيم وتحويل العمل الى عمل اجتماعي: عبر التعاون، وتقسيم العمل، وتوحيد العمل مع العلوم الطبيعية.
3. خلق السوق العالمية.
والسمة الثالثة هي ما نسميه، اليوم، العولمة، وهي النتيجة الطبيعية لميل النظام الى الانتشار وتعظيم نفسه، لتدمير ودمج الأشكال المبكرة من الانتاج، وتغيير وتحويل التكنولوجيا والمؤسسات باستمرار.
وتتسم الرأسمالية بديناميكيتها، اذ تخلق، على الدوام، أنماطاً جديدة من تنظيم الانتاج والمؤسسات الاقتصادية: ليس فقط نظام المصانع، وانما الترتيبات الأحدث، والهياكل والمؤسسات المالية، والأنظمة التشريعية. ويحدث تراكم الرأسمال انتاجية أعلى، ويحول الأنظمة، ولكنه مرتبط، أيضاً، بالتطور المتفاوت، الذي لا يتحدد في ميدان واحد، وانما يسم كل العلاقات الاجتماعية والاقتصادية.
وهكذا فان هناك توتراً متأصلاً بين توسع القوى الانتاجية وقدرة النظام الاقتصادي على خلق طلب كاف على البضائع المنتجة. وهناك تفاوت بين القطاعات التي تنشأ في عملية التراكم. هناك تطور متفاوت جغرافياً يخلق، في الوقت ذاته، مناطق "متطورة" و"متخلفة". ويمكن أن يمتد هذا لتفسير الامبريالية، التي يمكن فهمها باعتبارها الصراع من أجل الهيمنة على المناطق الاقتصادية ذات الأنماط المختلفة. وان اختلال التوازن بين النقود كمحيط للتبادل والنقود كمعيار للقيمة يتضخم عبر تطوير الائتمان والتمويل، خالقاً ميلاً أعلى للأزمة.
ان النظام يخلق صراعات وتناقضات كثيرة، يبلغ بعضها أوجه في أزمات دورية. ومادامت الدوافع الأساسية للرأسمال هي، في الوقت ذاته، تعظيم نفسه، وافقار الطبقات الأخرى مثل العمال والفلاحين، في داخل وعبر البلدان، فانه يخلق، على نحو جلي، صراعات طبقية تتخذ تجليات مختلفة، وتخلق، أيضاً، ما سماه ماركس فوضى السوق والميل المحتوم للأزمات. ان فيض الانتاج من ناحية السوق (حتى عندما لا تكون هناك ضرورة لاشباع الحاجات الانسانية لكل الناس في المجتمع) هو سمة مميزة ببساطة بسبب الطريقة التي يتصرف بها الرأسماليون الفرديون في السوق لجني مزيد من الأرباح. وكنتيجة فان عملية التراكم لن تكون سلسة. وفي الواقع فانها متفاوتة وتتخللها أزمات. وهذا، جزئياً، نتيجة النجاح ذاته للرأسمالية في تحقيق مزيد من النمو والتقدم التكنولوجي.
وهذه الأزمات الدورية هي سبيل لحل التناقضات المتأصلة في ديناميات الرأسمالية، وان يكن بطريقة حادة وربما عنيفة. وبسبب أن اختلال التوازن الأساسي هو، عادة، أحد تجليات فيض الانتاج (ارتباطا بالطلب وليس بالحاجة) فان مثل هذه الأزمات تشمل عادة تدمير التناسب المهم للمنتجات القائمة وقوى الانتاج. وبالنسبة لماركس فان الأزمات في ظل الرأسمالية هي ليست "مالية" أو "نقدية" بحتة، وانما تعكس اختلال التوازن الحقيقي، وعدم التناسب، والتطور المتفاوت، وهي سمات أساسية للتراكم الرأسمالي، حتى عندما يجري التعبير عنها في سياق مالي. ان ماركس لم يتحدث عن النهوض في هيمنة المال، ولكن يمكن توقعه من هذا التقدم، وتعاظم الموارد المالية يمكن أن ينظر اليه باعتباره توسيعاً للعمليات الرأسمالية الى ميادين حياة أكثر فأكثر.
ان سمة أساسية للنظام الرأسمالي وصفها ماركس، وهي تتسم بأسس فلسفية واجتماعية معقدة، هي الاغتراب. وهذا لا يشير الى تجربة معزولة لشعور الشخص الفردي بالنفور من المجتمع أو الجماعة، وانما لحالة معممة للجماهير الواسعة من العمال المأجورين. واذا تحدثنا ببساطة فانه يمكن التعبير عن ذلك باعتباره فقدان سيطرة العمال على عملهم. واغتراب العمال هذا يعني انهم يتوقفون، على نحو فعال، عن أن يكونوا كائنات انسانية مستقلة بذاتها، لأنهم لا يستطيعون التحكم بأماكن عملهم، والمنتجات التي ينتجونها، أو حتى الطريقة التي يرتبطون عبرها ببعضهم البعض. وبسبب أن هذا يحدد، جوهرياً، شرط وجودهم، فان هذا يعني أن العمال لا يمكن أن يصبحوا كائنات انسانية واجتماعية مستقلة، ومحققة لذاتها في ظل الرأسمالية.

دليل (رأسمال) ماركس

ظهرت، في العقود الأخيرة خصوصاً، كتب وأبحاث تدرس انجاز ماركس الأعظم، كتاب (رأس المال). ولعل من بين أهم هذه الكتب (دليل "رأسمال" ماركس) الذي ألفه ديفيد هارفي، أستاذ الأنثروبولوجيا والجغرافيا في جامعة السيتي بنيويورك، والذي قام بتدريس موضوع (رأس المال) لما يزيد على أربعة عقود. وهذه التجربة شكلت كتابه المهم الصادر عام 2010، وفيه يعالج الجزءين الأول والثاني من (رأس المال). أما كتابه المهم الأخير الموسوم (ماركس، رأس المال، جنون العقل الاقتصادي) فهو دليل موجز للأجزاء الثلاثة من (رأس المال)، وفيه يعالج اللاعقلانية الجوهرية للنظام الرأسمالي.
فماذا بشأن جنون النظام الرأسمالي، وهو توصيف استعاره هارفي من (جنون العقل الاقتصادي) للمفكر الفرنسي جاك دريدا ؟
يرى هارفي أن المعيار الأفضل لذلك هو النظر في ما يحدث في الأزمة. ان الرأسمال ينتج الأزمات دورياً، وان احدى خصائص الأزمة هو أن لدينا فائض العمل – أناس عاطلون عن العمل لا يعرفون كيف يعيشون – وفي الوقت نفسه هناك فائض من الرأسمال لا يبدو أنه قادر على ايجاد مكان يتوجه اليه للحصول على معدل كاف من الفائدة. أمامنا، اذن، هذان الفائضان جنباً الى جنب، في وضع تكون فيه الحاجة الاجتماعية مزمنة. ونحن نحتاج، كما يرى هارفي، الى أن نضع الرأسمال والعمل سوية كي نخلق الأشياء فعلياً. لكننا لا نستطيع القيام بهذا لأن ما نرغب في القيام به لا يحقق لنا الربح، ومن هنا عجز الرأسمال عن القيام بذلك. وبالتالي فاننا نجد فائض رأس المال وفائض العمل جنباً الى جنب، وهذه هي ذروة اللاعقلانية. ويضيف هارفي قائلاً: لقد علمونا ان النظام الاقتصادي الرأسمالي عقلاني تماماً، لكنه ليس كذلك. انه، في الواقع، يخلق لاعقلانية خارقة.
ويتساءل هارفي: لماذا انفصل ماركس عن الاشتراكيين الأخلاقيين من أمثال برودون، فورييه، سان سيمونن وروبرت أوين ؟ ويقول إنه في المراحل الأولى من التطور الرأسمالي كانت هناك مشكلات واضحة في ظروف العمل. وبدأ الناس العقلاء، بمن فيهم المحترفون والبرجوازيون، ينظرون الى هذا الأمر برعب. وتطور نمط من النفور الأخلاقي ضد نظام التصنيع. وكان الكثير من الاشتراكيين الأوائل أخلاقيين، بالمعنى الايجابي لذلك المصطلح، وعبروا عن غضبهم بالقول إنه يمكننا أن نقيم مجتمعاً بديلاً، يستند الى الرفاهية العامة والتضامن الاجتماعي وأشياء من هذا القبيل.
ونظر ماركس الى الوضع وقال ان المشكلة مع الرأسمال تتمثل في انه فاقد لأي حس أخلاقي. واتخذ ماركس نظرة أكثر علمية بشأن الرأسمال، وقال اننا نحتاج، الآن، أن نستبدل النظام بأسره.
ولكن لنتحدث عن تناقضات العملية الرأسمالية. كان ماركس، كما هو معروف، ناقداً لا يرحم الرأسمالية، لكنه كان، أيضاً، معجباً بقدراتها على الهدم الابداعي. فقد فكر، على سبيل المثال، أن الراسمالية كانت تقدماً كبيرا على الاقطاع. فكيف يتعين علينا أن نفكر بهذه القدرات التهديمية اليوم ؟ الكثير مما تهدمه الرأسمالية جلي تماماً. فنحن نحتاج، من ناحية، الى أن ناخذ بالحسبان الدخول المرتفعة في أماكن معينة مثل الصين والهند، وهذه العملية الهائلة لاقامة البنية التحتية التي تجري في مثل هذه البلدان. فكيف نقارب هذه العمليات المتناقضة ؟
يقر هارفي بصحة هذا الواقع، مشيراً الى أن ماركس لم يكن، ببساطة، ناقداً للرأسمالية حسب، وانما كان معجباً ببعض ما أقامته الرأسمالية. فقد شيّد الرأسمال طاقة الانتاج القصوى تكنولوجياً وتنظيمياً لخلق عالم أفضل. ولكنه يفعل ذلك عبر العلاقات الاجتماعية للهيمنة وليس للتحرير. وهذا هو التناقض الرئيسي. وفي سياقه يتساءل ماركس: لماذا لا نستخدم كل هذه الطاقة التكنولوجية والتنظيمية لخلق عالم تحرري بدل عالم الهيمنة؟
ان التناقض ذا العلاقة يتمثل في الكيفية التي يتعين بها على ماركس التفكير بشأن الجدل الراهن حول العولمة، الذي بات أكثر ارباكاً وتشويشاً. فكيف يتعين على اليسار، مثلاً، أن ينظر الى حمائية الرئيس الأمريكي ترامب بطريقة تختلف عن التيار الاقتصادي العام الذي يتوقف عند حدود التحذير؟
لقد أقر ماركس، في الواقع، العولمة. ففي (البيان الشيوعي) هناك حديث مدهش عنها. انه يرى فيها سمة تحريرية محتملة. ولكن، مرة أخرى، لماذا لم يجر تبني هذه الامكانيات التحريرية ؟ لماذا تستخدم كوسيلة لهيمنة طبقة على أخرى ؟ أجل، انه لصحيح أن بعض الناس يحسّنون دخولهم، لكن ثمانية أشخاص يمتلكون ثروة تزيد على ثروة ما يقرب من نصف سكان العالم.
يقول ماركس ان علينا أن نفعل شيئا بشأن هذا الواقع. غير أننا عندما نقوم بهذا لا نمارس الحنين الى الماضي لنقول: نريد أن نعود الى الاقطاع . يتعين علينا أن نفكر في المستقبل التقدمي، مستخدمين كل التكنولوجيا المتوفرة لدينا، لغاية اجتماعية وليس لمراكمة الثروة والسلطة في أيادي حفنة قليلة ممن يمارسون الاستغلال وجني الأرباح.


*****************
8
محددات السياسة الخارجية الإيرانية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "محددات السياسة الخارجية الإيرانية وأبعادها تجاه دول الخليج في سياق مناقشات النووي الإيراني"، من تأليف عائشة آل سعد.
تستكشف مؤلفة الكتاب العوامل المحدِّدة لسياسة إيران الخارجية تجاه جيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي، في إطار يتضمن ثلاثة أبعاد: البعد المحلي، والبعد الخارجي، والبعد المتعلق بسياسات الهوية والقومية. وتسعى إلى تحديد الأهمية الاستراتيجية لبرنامج إيران النووي، والاتفاق الذي أبرم مع الدول الكبرى في عام 2015، وانعكاس هذا الاتفاق على سياسة إيران الخارجية.

**********
غدا الجمعة في البصرة
انطلاق "مهرجان المحبة والجمال" الشعري الأول
البصرة – طريق الشعب
تنطلق غدا الجمعة في محافظة البصرة، فعاليات "مهرجان المحبة والجمال" الشعري الأول، الذي تقيمه "رابطة مصطفى جمال الدين" في المحافظة، بدعم وزارة الثقافة والسياحة والآثار.
يشارك في المهرجان الذي يستمر حتى بعد غد السبت تحت شعار "صناع المحبة والجمال يحلقون في بصرة الخليل والنخيل"، شعراء من محافظات العراق كافة.
يتضمن المهرجان الذي ستحتضنه قاعة المركز الثقافي النفطي في مركز المحافظة، على مدى يوميه، جلستين صباحيتين تبدءان في الساعة العاشرة، وجلستين مسائيتين تنطلقان في الساعة الرابعة عصرا.
والدعوة عامة.

*********
شيوعيو الديوانية يهنئون
بـ "يوم النصر"
الديوانية - عبد الحسين سلطان
في مناسبة "يوم النصر" 10 كانون الأول، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، صباح الاثنين الماضي، مقرات آمرية الحشد الشعبي ومديرية الشرطة في المحافظة، وآمرية معسكر الديوانية. وهنأ الوفد في المناسبة، المنتسبين في المقرات التي زارها، وقدم لهم باقات ورد، مثمنا تضحيات قوات الأمن والمتطوعين، في سبيل تطهير الأرض من دنس الإرهاب الداعشي. من جانبهم أعرب مستقبلو الوفد عن شكرهم وتقديرهم على مبادرته، مشيدين بمواقف الحزب الوطنية، وبالتضحيات التي قدمها الشيوعيون في سبيل وطنهم وشعبهم.

********
في مدينة الثورة
"منتدى الام والطفل" يفتتح صفاً لمحو الأمية
بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "من أجل الارتقاء بالمرأة من الظلمة إلى النور"، افتتح "منتدى الأم والطفل" في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، صفا لمحو الأمية بدعم من "الجمعية العراقية – الكندية".
حضرت الافتتاح ناشطات ومواطنات، بينهن الناشطة بشرى أبو العيس التي ألقت كلمة حييت فيها الحاضرين، وشددت على أهمية تعليم المرأة، لما لذلك من دور كبير في إنارة طريقها ومسيرتها المستقبلية، وفتح الأبواب أمامها للعلم والمعرفة.
وفي ختام مراسيم الافتتاح، وزعت مناهج دراسية معدة من قبل المديرية العامة للمناهج في وزارة التربية، على عدد من النسوة الراغبات في الانضمام إلى الصف. وقد تقرر أن تقوم الناشطتان ثائرة هاشم وإخلاص، بتدريس النسوة الأميات.

**********
بـ 261 عملا فنيا
انطلاق فعاليات "مهرجان الواسطي" للفن التشكيلي
بغداد – طريق الشعب
افتتحت صباح أول أمس الثلاثاء على قاعات دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة، فعاليات الدورة 12 لـ "مهرجان الواسطي" للفن التشكيلي، بمشاركة جمع من الفنانين التشكيليين من مختلف المحافظات.
حضر الافتتاح جمهور غفير من المسؤولين الحكوميين والفنانين والأدباء والصحفيين والمثقفين والمهتمين في الحركة التشكيلية.
الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة د. جابر الجابري، استهل حفل الافتتاح بكلمة ذكر فيها ان "المهرجان الذي يستمر اسبوعين، كان في دوراته السابقة دوليا وعالميا، بحكم كفاية الميزانية المالية المخصصة آنذاك، لكن بسبب الوضع المالي، اقتصرت هذه الدورة على مشاركة الفنان العراقي فقط، الذي يمثل بدوره الفنان العربي والعالمي".
من جانبه قال مدير عام دائرة الفنون العامة د. علي عويد العبادي في كلمة له، ان هذا المهرجان يمثل قيمة الفن العراقي "حيث تم اختيار الأعمال الفنية المشاركة من خلال لجنة كبيرة من الأكاديميين والمتخصصين. وقد بلغت الأعمال نحو 261 عملا، توزعت ما بين 142 للرسم و46 للنحت و34 للخزف و 26 للخط".
إلى ذلك أشار مدير المعارض في الدائرة، الفنان ماهر الطائي، إلى ان الأعمال المشاركة في المهرجان تميزت بانتمائها إلى مدارس فنية متعددة، وانها مثلت اتجاهات فنية سادت في فترات ذهبية، وقطفت ثمارها الأجيال التي تعاقبت على صياغة جماليات تشكيلية ونحتية وزخرفية.
يذكر ان المهرجان الذي انطلقت دورته الأولى عام 1972، يحمل اسم الفنان يحيى بن محمود الحسن الواسطي، الذي يعود إلى القرن السابع الهجري، ويعد مدرسة قائمة بذاتها في فن الرسم وكتابة المقامات وتصويرها. وكان المهرجان قد توقف عام 1997، لكنه عاد إلى الانطلاق سنويا، بدءا من العام 2010.

**********
في ندوة حوارية
رابطة المرأة في البصرة: أوقفوا العنف ضد النساء
البصرة - صلاح العمران
تحت شعار "أوقفوا العنف ضد النساء"، عقد فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة البصرة، الجمعة الماضية، ندوة حوارية حضرتها ناشطات الرابطة وعدد من داعمي فعالياتها التي تنظمها ضمن الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة.
الندوة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، استهلتها سكرتيرة فرع الرابطة منى مسعود، بإلقاء الضوء على نشاط رابطة المرأة العراقية في محافظات العراق كافة، في سياق الاحتفاء باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، مبينة ان الاوضاع التي تعيشها النساء العراقيات لا تزال تزداد تدهوراً وسوءا يوماً تلو آخر، بسبب ارتفاع معدلات العنف الاسري والمجتمعي، وتزايد المخاطر التي تواجهها النساء كناشطات وعاملات في القطاعين العام والخاص.
من جانبها تحدثت الناشطة بلقيس خالد عن دور النساء في المشهد الثقافي في العراق بشكل عام وفي البصرة بشكل خاص، مبينة ان مساهمة المرأة في الجوانب الثقافية مميزة، ما يدلل على انها قادرة على ان يكون لها دور فاعل في مختلف مرافق الحياة.
فيما تطرقت الناشطة سهاد البندر، إلى قضية تهميش المرأة من الناحية الوظيفية، خاصة في الوظائف السيادية في دوائر الدولة ومؤسساتها، مطالبة بإشراك المرأة في صنع القرار.
واتفقت مع البندر الناشطة ربيعة مصطفى، التي طالبت هي الأخرى برفع التهميش عن المرأة، ومنحها الفرصة لتتسنم مناصب سيادية شأن الرجل.
وكانت للدكتورة سيتا ارام مداخلة في الندوة، تناولت فيها دور المرأة في القطاع العلمي، وتحديدا في الجامعات العراقية، ومساهمتها الفاعلة في مختلف المحافل العلمية، لافتة إلى ان ذلك يدل على ما تتمتع به المرأة من إمكانات وقدرات علمية عالية.
وطالبت الدكتورة سيتا بفسح المجال أمام المرأة لتحتل مكانا يناسب إمكاناتها العلمية المرموقة.
وفي ختام الندوة اتفق الحاضرون على أهمية إعادة وزارة المرأة ضمن الهيكل الحكومي، بحقيبة وزارية بعيدة عن المحاصصة الحزبية والطائفية، وشددوا على ضرورة اصدار قانون الحماية من العنف الاسري، ووضع آليات حقيقية لتنفيذ القانون، وحماية المرأة من العنف.
كذلك شددوا على أهمية خلق ملاذات آمنة توفر الدعم المادي والمعنوي بما يساعد على تنفيذ برامج التأهيل والتمكين للنساء والفتيات الناجيات من العنف، وتدريب وتأهيل النساء العائدات من النزوح، ليساهمن في اعادة اعمار مدنهن التي تعرضت للخراب على أيدي الإرهاب.

*********
زاول المهنة قبل ثلاثة عقود
وحيد غضبان آخر مصور جوال على شط العرب
البصرة - وكالات
يواصل وحيد غضبان كفاحه للحفاظ على عمله مصورا جوالا على كورنيش شط العرب في مدينة البصرة، بعدما أزاحت التقنيات الحديثة العشرات من زملائه عن هذه المهنة.
انضم وحيد (63 عاما) إلى عالم التصوير قبل أكثر من ثلاثة عقود، وبعد احترافه أساسيات العمل بدأ مشواره كمصور جوال متنقل بين المرافق السياحية والأسواق الشعبية ليوثق بكاميرته المحمولة جانبا من حياة الناس.
يقول وحيد: "جذبني عمل المصور الجوال لما وفرته لي هذه المهنة من صداقات ومعارف مع شخصيات مختلفة كشعراء وفنانين ورياضيين، سواء من مدينة البصرة أم بقية المحافظات، فشجعني ذلك على الاستمرار، وأصبح التصوير هوايتي التي أمارسها حتى اليوم".
ويستذكر وحيد الشخصيات التي التقاها خلال مسيرة عمله، أمثال لاعبي المنتخب الوطني فلاح حسن وناظم شاكر، والفنانين محمود أنور وصلاح عبد الغفور ورياض أحمد والفنان المصري نوري الشريف.
تحت نصب السيّاب

يضيف وحيد في حديث صحفي، ان "مهنة التصوير الجوال ازدهرت بعد انتهاء الحرب العراقية – الإيرانية عام 1988، حيث كان هناك الكثير من السائحين والوافدين إلى البصرة، فضلا عن أبناء المدينة الذين يلتقطون أغلب صورهم تحت نصب الشاعر بدر شاكر السياب على كورنيش شط العرب"، مؤكدا أن عمله تأثر كثيرا بعد الثورة التقنية الحديثة، خاصة أمام كاميرات الهاتف المحمول، لكنه استفاد من هذه التقنيات أيضا "إذ ساعدتني كاميرات التصوير الرقمي التي تتمتع بميزات متطورة، واختصرت علي الوقت في طباعة الصور. كما ساعدني الهاتف المحمول على إرسال الصور التي ألتقطها بكاميرتي إلى الزبون مباشرة، حتى لو كان في مدينة أخرى".

مهنة لا تنقرض

وبينما يشكو وحيد الذي يبدأ مشوار عمله اليومي منذ غروب الشمس حتى ساعات الليل المتأخرة، قلة المردود المالي الذي لا يتجاوز في أوقات كثيرة ستة آلاف دينار يوميا، بسبب قلة الزبائن الذين يطلبون التقاط الصور، لكنه لا يفكر في ترك عمله الذي يعتقد أنه "لن ينقرض بسبب حاجة الناس إلى مصور محترف وصورة جميلة".
ويتفق معه في هذا الرأي المستشار الفني لجمعية المصورين العراقيين في البصرة حيدر الناصر، الذي يرى أن "مهنة المصور الجوال ستنقرض في أماكن معينة لقلة ما توفره من موارد مالية، لكن في أماكن أخرى سنجدها تستمر في نشاطها، وإن كان بحدود ضيقة".
ويذكر الناصر أن "كورنيش شط العرب الذي يمثل أهم المرافق السياحية في البصرة، كان يضم 58 مصورا جوالا، لكن هذا العدد أخذ بالتناقص تدريجيا منذ حرب الخليج الثانية 1991 بسبب الحصار الاقتصادي، وهجرة بعض المصورين خارج العراق، وآخرين ارتبطوا بأعمال أخرى، ولم يتبق منهم الآن غير ثلاثة فقط".
وتولي جمعية المصورين العراقيين في البصرة اهتمامها ودعمها لوحيد غضبان باعتباره آخر من تبقى من جيل المصورين الجوالين، وتحتفي به سنويا لتشجيع المصورين الشباب على مواصلة مهنة المصور الجوال - كما يذكر رئيس الجمعية زين العابدين الزبيدي، الذي يعتبر أن وحيد نجح في الحفاظ على مهنته ولم يتخل عن كاميرته رغم صعوبة التحدي.

**********
افتتاح "منتدى طويريج" للثقافة والإبداع
الهندية – عاصي دالي
شهد قضاء الهندية في محافظة كربلاء، أخيرا، افتتاح منتدى ثقافي، الهدف منه تعزيز المشهد الثقافي في القضاء، عبر نشاطات وفعاليات منوعة.
المنتدى الذي حمل عنوان "منتدى طويريج" للثقافة والإبداع، والذي بادرت إلى تأسيسه مجموعة من مثقفي الهندية وأدبائها وفنانيها وتربوييها، عقد اجتماعه الأول يوم الأربعاء الماضي على قاعة نقابة المعلمين في مركز القضاء.
وشهد الاجتماع إلقاء كلمات من قبل مؤسسي المنتدى، الذين أوضحوا أهدافهم ومساعيهم إلى الارتقاء بالطاقات المبدعة، وإلى توحيد الجهود بين مختلف المثقفين من أجل إقامة نشاطات ثقافية منوعة.

**********
اتحاد الأدباء يعلن عن مسابقة أدبية للشباب
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، عن مسابقته الأدبية الثانية لطباعة نتاجات الشباب، في مجالات الشعر والقصة والرواية والنصوص المسرحية.
ووضع الاتحاد أمام الراغبين في المشاركة في مسابقته التي تأتي "دعما للطاقات الخلاقة لدى الأدباء العراقيين" – وفق ما جاء في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، جملة من الشروط، أولها أن يكون المشاركون دون سن الخامسة والثلاثين، على أن تحال نتاجاتهم إلى لجنة متخصصة.
كما ذكر الاتحاد في بيانه، انه يستقبل الأعمال المشاركة ابتداء من يوم 15 كانون الأول الجاري حتى الأول من شباط العام المقبل، مشترطا على المشاركين تقديم أعمالهم مطبوعة بواقع ثلاث نسخ خالية من الاسم، مع نسخة بصيغة (word) مطبوعة على قرص مدمج.
كذلك اشترط الاتحاد على المشارك، أن يرفق مع عمله سيرة ذاتية ونسخة عن هوية الأحوال المدنية أو جواز السفر، يضعها في مظروف يكتب عليه اسمه ورقم هاتفه وعنوان عمله، وعنوان الفرع الأدبي الذي يرغب المشاركة فيه، على أن يسلم المظروف إلى إدارة الاتحاد.
ولفت الاتحاد في بيانه إلى ان المسابقة مخصصة لغير أعضاء الاتحاد، ولمحافظات العراق كافة، مشترطا أن يكون العمل الأدبي المشارك سليما من ناحية اللغة العربية الفصيحة، والنواحي الفنية الأخرى.
هذا وذكر الاتحاد ان الأعمال الفائزة سيقوم بطباعتها على نفقته، ويمنح الفائز مائة نسخة منها، ويحتفظ بحقوق الطبعة الأولى، وان الفائز يقبل عضوا في الاتحاد، مشيرا إلى ان الكتب وشهادات التقدير توزع على الفائزين في حفل يقيمه الاتحاد يوم 7 أيار 2019 (في مناسبة ذكرى تأسيس الاتحاد).