العدد 83 السنة 84 الأربعاء 12 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
دعم جهود رئيس الوزراء للشروع بتنفيذ البرنامج الخدمي
"رسائل إيجابية" لتمرير كابينة عبد المهدي بالكامل ورئيس الجمهورية يدعو الى تقديم مصلحة الشعب
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال لقائه رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، امس الثلاثاء، الى ضرورة تقديم المصلحة الوطنية وتجاوز الخلافات السياسية، فيما كشف نائب عن تحالف "سائرون"، عن "رسائل إيجابية" تؤكد اكتمال الكابينة الوزارية وفقا للمعاير الوطنية والمهنية، وبعيدا عن "الحزبية" و"المحاصصة".
وقال النائب عن تحالف "سائرون" ناجي رديس، لشبكة "روداو"، إن "سائرون تلقى رسائل إيجابية من تحالف الفتح بشأن ترشيح شخصيات تنطبق عليها الشروط والضوابط التي تشكلت في ضوئها حكومة عبد المهدي"، مشيرا إلى أن "الاتفاق المسبق والمبرم بين الكتل السياسية تعهد الجميع فيه بتقديم شخصيات لم يعهد اليها بتولي مناصب وزارية سابقاً".
وأضاف، إن جميع الخلافات السابقة بشأن عدم تمرير كابينة عبد المهدي غير مرتبط بالاعتراض على شخصيات محددة بقدر الخلاف على نقض الاتفاق على ترشيح شخصيات لم تشغل مناصب وزارية مسبقاً.
ورجح رديس، تمرير الكابينة الوزارية لعبد المهدي، قبل نهاية العام الحالي، مؤكداً أن الوزارات الشاغرة الثمانية سيتم تمريرها قريباً.
ونقلت وسائل اعلام محلية عن مصدر سياسي مطلع، قوله، ان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، رفض عدة وساطات للتنازل عن موقفه المتحفظ على ترشيح فالح الفياض لحقيبة الداخلية، ودعا نوابه الى جانب كتلة “الاصلاح والاعمار" بالتمسك بموقفهم.
ويصرّ تحالف "سائرون" مع عدد من الكتل على أن يكون مرشحا وزارتي الداخلية والدفاع من "التكنوقراط" المستقلين، فيما رشّح تحالف “البناء” بزعامة هادي العامري، رئيس هيئة الحشد السابق فالح الفياض لتولي المنصب، وهو ما عارضه الصدر والتحالفات المؤيدة له بشدة.
وخلال فترة تشكيل الحكومة العراقية، حصل عادل عبد المهدي على دعم منقطع النظير من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وسانده في مواجهة ضغوط الكتل السياسية.
وأدى رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، في 25 تشرين الأول الماضي، اليمين الدستورية داخل البرلمان رئيسا للحكومة العراقية الجديدة، بتشكيلة وزارية "ناقصة".
في الاثناء، قال بيان رئاسي، ان رئيس الجمهورية، برهم صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، رئيس تحالف الفتح هادي العامري"، مبيناً ان "اللقاء بحث آخر التطورات على الساحة السياسية في العراق والمنطقة".
وشدد صالح، على "ضرورة دعم جهود رئيس الوزراء لاستكمال الكابينة الحكومية في أسرع وقت للشروع في تنفيذ البرنامج الخدمي وتوفير الخدمات لجميع المواطنين".
وأكد، "أهمية تجاوز الخلافات بين الفرقاء السياسيين ووضع مصلحة العراق وشعبه في المقدمة"، مشيراً إلى "ضرورة اعتماد الحوار الصريح والابتعاد عن التشنجات حفاظاً على وحدة الصف الوطني".
وبيّن، "أهمية تضافر الجهود من أجل اعادة اعمار المناطق المحررة من براثن داعش الإرهابية وتوفير الخدمات اللازمة لتسهيل عودة النازحين إلى مدنهم وقراهم".
من جانبه، أكد رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، "حرصه على تجاوز الاختناقات السياسية"، مشيداً بـ"حرص رئيس الجمهورية على تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية".
جدير بالذكر ان مجلس النواب أخفق مجددا في تمرير الحقائب الوزارية الشاغرة في الحكومة وسط احتدام الخلاف بين كتلتي "الاصلاح والاعمار" و"الفتح" حول مرشح حقيبة الداخلية فالح الفياض، حيث فشل البرلمان بجلسته الأخيرة في إدراج التصويت على استكمال الكابينة الوزارية على جدول أعماله، وقام بمناقشة ملفات تشريعية بينها الموازنة.
**************
تظاهرات طلابية في السليمانية
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من طلاب المعهد التقني في قضاء دربندخان في السليمانية، أمس الثلاثاء احتجاجا على انعدام الخدمات في مبنى المعهد.
وطالب المحتجون بتوفير الخدمات الاساسية والبسيطة وتعبيد الطريق المؤدي الى معهدهم.
وشهدت مناطق ومدن اقليم كردستان خلال الايام القليلة الماضية تساقط امطار وبغزارة تسببت في انهيار جسور واغلاق طرق.
**************
موجة برد تضرب العراق الأسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
توقع متنبئ جوي، تعرض العراق الى موجة برد في الأسبوع المقبل.
وذكر المتنبئ الجوي الاقدم صادق العطية في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" انه "من بداية الاسبوع المقبل يشتد البرد والحرارة تقترب من الصفر في بعض مدن شمال البلاد وغرب مدينة الانبار، ومحتمل تشكل الصقيع ايضا في بعض الاماكن فيها".
واضاف، انه "اعتبارا من يوم الجمعة ستنخفض درجات الحرارة في مدن الشمال والغربية"، موضحا "ومن مساء الجمعة ستنخفض درجات الحرارة في مدن الوسط ومنها العاصمة ولكن بصورة اقل".
وتابع، اما "مدن الجنوب ومنها مدينة البصرة فالانخفاض يكون اقل شدة يوم الجمعة والسبت، ولكن سيكون محسوسا منتصف الاسبوع المقبل".
**************
ماكرون يقدم تنازلات لاحتواء احتجاجات "السترات الصفراء" والأخيرة تقابل خطابه بـ"تحفظ شديد"
باريس - وكالات
بعد صمت دام أياما، ألقى الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون خطابا للشعب الفرنسي تناول فيه الأزمة الأخيرة في بلاده. ماكرون سعى في خطابه إلى احتواء احتجاجات حركة "السترات الصفراء" عبر تقديم تنازلات طفيفة في المجال الاجتماعي.
جاء ذلك في خطاب متلفز للرئيس ماكرون بثته القناة التلفزيونية الفرنسية مساء الاثنين (10 كانون أول). ومن بين أهم الإجراءات، التي أعلن عنها الرئيس في خطابه، يأتي رفع الحد الأدنى للأجور بحدود 100 يورو شهريا. وُيشار إلى أن هذا المطلب كان على صدارة مطالب المحتجين من ذوي "السترات الصفراء" في الأسابيع الماضية.
كما أعلن ماكرون عن إعفاءات ضريبية للمتقاعدين، الذين لا تتجاوز معاشاتهم الشهرية حدود 2000 يورو، إلى جانب إعفائهم من رفع نسبة الاستقطاعات الاجتماعية لعام 2019. ومن بين التسهيلات الضريبية للشرائح الاجتماعية ذات الدخل المحدود، إعفاء ساعات العمل الإضافية من الضريبة ومن الاستقطاعات الاجتماعية.
وأقر الرئيس الفرنسي بأنه يتحمل جزءا من مسؤولية الأزمة الراهنة في البلاد. وقالت القناة التلفزيونية TF1 إن الإجراءات التي أعلن عن الرئيس ماكرون ستشمل قرابة مليوني عائلة.
وأظهرت أولى ردود الفعل على الإجراءات التي أعلنها ماكرون في محاولة لتهدئة الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، أن وعود الرئيس قد استقبلت بتحفظ شديد من جانب محتجي "السترات الصفراء"، كما ظهر من مقابلات أجرتها معهم قنوات تلفزيونية، أو من ردود أفعالهم في أماكن تجمهرهم في مناطق عدة.
وبينما رأى بعضهم في وعود الرئيس "بوادر" حل، فقد اعتبروها "غير كافية" أو "غير كاملة" لإيقاف التحركات الاحتجاجية لحركة لا زعيم محددا لها ومطالبها متنوعة ومتعددة.
وقال آروان وهو أحد المتحدثين باسم "السترات الصفراء" في مدينة رين (غرب) "هذه المرة هناك بالفعل تقدم. بينما كان (ماكرون) يمضي في الكلام، كانت ابتسامتي تزداد عرضا".
أما بالنسبة إلى بيار-غاييل لافيدر، المتظاهر في مونسو-ليه-مين (شرق)، فإن "ماكرون لم يع حجم ما يحدث".
وأضاف "كل إعلان كان يلقى استهجانا وكان رد الفعل الأول هو ’إنهم لا يبالون بنا‘".
**************
قيمة الدمار الذي خلفه داعش تصل الى 88 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
اعلن الامين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، امس الثلاثاء، ان قيمة الدمار الذي خلفه تنظيم داعش الارهابي تصل الى 88 مليار دولار.
وقال العلاق في مؤتمر صحفي لغرفة التجارة الامريكية المنعقد في بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، ان "الدولة نجحت في إعادة 70في المائة من النازحين وتسعى الى اعادة المتبقين منهم، وهناك اقل من مليون و400 الف لا يزالون نازحين"، مبينا ان "قيمة الدمار الذي خلفه تنظيم داعش الارهابي تصل الى 88 مليار دولار".
واوضح ان "هناك تطورا في القطاع الاقتصادي وصدرت قرارات لحماية المنتج المحلي لـ80 منتج، اضافة الى وجود جهود لرفع الحظر عن الطيران العراقي وفصل سلطة الطيران وعودتها مستقلة".
واشار الى انه "نسعى الى زيادة الانتاج في الطاقة الكهربائية واعتماد العدادات الذكية لجباية شفافة والاهتمام بالطاقة النظيفة"، مبينا ان "الحكومة عملت على ربط 90في المائة من البنى التحتية في مجال العمل الالكتروني اضافة الى ربط مجلس الوزراء مع جميع الوزارات ومجلس شورى الدولة".
**************
رئاسات اللجان النيابية ستحسم الاسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
اكد عضو هيئة رئاسة مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، امس الثلاثاء، ان رئاسات اللجان النيابية ستحسم خلال جلسات الاسبوع المقبل، مشيرا الى ان لجنة تعديل النظام الداخلي سيصادق عليها ايضا خلال ايام.
وبيّن الكعبي خلال لقائه ارام الشيخ محمد، نائب رئيس مجلس النواب السابق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الجميع متفق على ان عمل هيئة رئاسة مجلس النواب سيكون مكملا لرئاسة الدورة السابقة، وبخاصة الملفات التشريعية التي تتطلب متابعة هيئة الرئاسة.
وتابع الكعبي ان "موضوع رئاسات اللجان النيابية سيحسم خلال جلسات الاسبوع المقبل، كما تم تسمية اللجنة المكلفة بتعديل النظام الداخلي، حيث سيتم التصويت عليها ايضا خلال الجلسات المقبلة ، بهدف منحها صلاحيات التعديل والاخذ بالآراء المتعلقة بهذا النظام".
**************
تظاهرات مطلبية في البصرة وذي قار للمطالبة بحقوق وظيفية ومالية واحتجاجا على الروتين الاداري
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، ثلاثة تظاهرات مطلبية، احتجاجا على الروتين الإداري في دائرة التقاعد، وللمطالبة بوظائف وانتقاد سوء الخدمات الأساسية، وفيما اعتصم متعاقدون في مجلس محافظة ذ ي قار للمطالبة بتثبيتهم، تظاهر عدد من منتسبي "الصحوات" في المحافظة، ضد تأخر صرف رواتبهم.

روتين دائرة التقاعد
شهدت هيئة التقاعد فرع البصرة، أمس الثلاثاء، تظاهرة، شارك فيها العشرات من المواطنين ضد تأخر انجاز المعاملات، في المقابل تظاهر أيضاً موظفو فرع الهيئة للمطالبة بزيادة الكادر الوظيفي لفك الزخم الحاصل وتحسين واقع رواتبهم.
وابدى بعض المتظاهرين تعاطفهم مع الموظفين بسبب قلة أعدادهم، في حين أعرب آخرون عن استيائهم لتأخر انجاز معاملاتهم التي قالوا إنها لم تكتمل منذ نحو عامين، مطالبين الحكومة المركزية بالتدخل لحل المعاناة المستمرة للمراجعين.
في المقابل أكد عدد من موظفي فرع الهيئة، لوسائل اعلام محلية، إن رواتبهم قليلة جداً نظراً لبقية دوائر الدولة، ولا يوجد لديهم أي مخصصات مالية، كما أن عددهم يصل الى 75 موظفا ثابتا ونحو 25 موظفا منسبا، مشيرين إلى عدم وجود أي اجازة لهم بسبب ذلك النقص في ظل الزخم اليومي الحاصل من المراجعين، حسب قولهم.

المطالبة بوظائف
كما شهدت البصرة، تظاهرة نظمها العشرات من ذوي الشهداء، أمام شركة نفط البصرة للمطالبة بتعيين ذويهم على ملاك الشركة بدلاً من الشركات الثانوية الأجنبية العاملة في القطاع النفطي.
وقال عدد من المتظاهرين، إن هناك أوامر سابقة من وزارة النفط تنص على تعيينهم على الشركة، إلا أن أنهم عيّنوا على الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط.

ضد تريد الخدمات
وفي قضاء الزبير، غربي البصرة، نظم العشرات من المواطنين، تظاهرة للمطالبة بتوفير الخدمات الأساسية للقضاء.
وتجمهر المتظاهرون امام مبنى المجلس المحلي والقائممقامية وسط القضاء، مطالبين بتحقيق الوعود السابقة بالخدمات والقضاء على البطالة والتوظيف سيما في شركات النفط.
وشهدت البصرة، منذ الأسبوع الماضي عودة التظاهرات المطالبة بتحقيق 32 مطلبا أبرزها الخدمات والقضاء على البطالة وعدم تهميش المدينة في الكابينة الوزارية، فيما تركزت التظاهرات أمام مبنى حكومة البصرة المحلية في المعقل لتنتهي معظمها في مسيرة باتجاه منطقة الجبيلة.
وكانت البصرة شهدت منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت الى تدخل القوات الامنية، ما ادى الى مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة آخرين.


متعاقدون يطلبون التثبيت
وفي محافظة ذي قار، نظم العشرات من المتعاقدين في مجلس المحافظة اعتصاما داخل مبنى المجلس مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم ضمن موازنة العام المقبل 2019.
وقال أحد المعتصمين مهند كاطع والي، في تصريح صحفي، إن عددهم يفوق 400 متعاقد ولديهم خدمة تبلغ أكثر من عشر سنوات ويتقاضون رواتب قليلة تبلغ 150 ألف دينار شهريا ولديهم عوائل والتزامات عديدة لا تكفي لسد احتياجاتهم، مشيرا إلى أن المطلب الرئيس لهذا الاعتصام هو الالتفات إليهم وتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة ببقية الوزارات الأخرى.
من جانبه، قال عضو مجلس المحافظة داخل راضي، إن المحافظة خاطبت الوزارات المعنية طيلة السنوات الماضية بتثبيت العاملين المتعاقدين مع المجلس لأنهم لديهم سنوات خدمة طويلة والمجلس بحاجة إلى خدماتهم إلا أن أي استجابة لم تحصل مشيرا إلى ضرورة أن تراعي الحكومة المركزية مطالب المعتصمين وتحقيقها من خلال إدراجها ضمن موازنة العام المقبل.

رواتب متأخرة
وفي ذي قار أيضا، تظاهر العشرات من منتسبي صحوات، أمام مبنى المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة أسوة بالمحافظات الأخرى.
وقال أحد المتظاهرين فهد حنون، في تصريح صحفي، إن رواتبهم لم تصرف طيلة 11 شهرا مضى على الرغم من قرب انتهاء السنة المالية لعام 2018، مشيرين الى ان عددهم يبلغ 1800 منتسب ويعانون من ظروف معاشية صعبة الأمر الذي يتطلب من الحكومتين المحلية والمركزية الالتفات الى معاناتهم والإسراع في صرف رواتبهم المتأخرة.
ص 2

رئيس الجمهورية يدعو الى تصويب المسار الاقتصادي وتلبية استحقاقات إعادة الإعمار

بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الثلاثاء، الى تصويب المسار الاقتصادي في البلاد وخلق "بيئة اقتصادية صحيحة تحقق الاكتفاء الذاتي"، مشددا على ضرورة تلبية استحقاقات اعادة الاعمار وتأهيل البنى التحتية وتوفير الخدمات.
وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، في قصر السلام ببغداد اليوم (الثلاثاء)، وزير الطاقة الأميركي ريك بيري يرافقه وفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين في حكومة الولايات المتحدة وعدد من الخبراء والمستشارين وبحضور السفير الأمريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان".
وأشاد صالح "بدعم الولايات المتحدة الامريكية للعراق في حربه ضد الإرهاب وبالتعاون المشترك بين البلدين"، داعيا الى ضرورة "استمرار الدعم لمرحلة ما بعد داعش، وابرزها تلبية استحقاقات اعادة الاعمار وتأهيل البنى التحتية وتوفير الخدمات".
واشار رئيس الجمهورية، الى "اهمية تصويب المسار الاقتصادي في البلاد وخلق بيئة اقتصادية صحيحة تحقق الاكتفاء الذاتي"، مبينا "رغبة العراق بالاستفادة من الخبرات الامريكية في مجال الطاقة، سيما في مجال تطوير الصناعات النفطية وسوقها الدولية".

**************

اتفقا على تنظيم العلاقات الثنائية في القضايا السياسية والاقتصادية داخل الإقليم ومع بغداد
"اليكتي" و"البارتي" يجتمعان في أربيل لإزالة "الجمود"
وإعادة التنسيق بينهما حول تشكيل الحكومة الكردستانية
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيره، أن اجتماع المكتبين السياسيين للاتحاد والحزب الديمقراطي الذي عقد امس الثلاثاء، كان جيداً للغاية ويمثل بداية جيدة لإزالة الجمود بين الطرفين، فيما اصدر الحزبان بيانا مشتركا شدد على ضرورة الاستمرار في التنسيق بينهما بشأن القضايا الداخلية في الإقليم والعلاقة مع بغداد.
ويعد هذا الاجتماع الأول من نوعه بين الحزبين على هذا المستوى الرفيع عقب توتر العلاقة بينهما على خلفية ترشيح كل منهما مرشحاً مختلفاً لمنصب رئيس جمهورية العراق. وحضر الاجتماع رئيس وزراء إقليم كردستان، نائب رئيس الحزب الديمقراطي، نيجيرفان البارزاني رئيس وفد الديمقراطي في الاجتماع، فيما ترأس كوسرت رسول وفد الاتحاد الوطني.

تنظيم العلاقات الثنائية

وقال بيان مشترك للاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عقب اجتماع المكتبين السياسيين للحزبين، الذي عقد امس الثلاثاء في أربيل، ان الاجتماع اتفق على مجموعة نقاط:
اولا: تنظيم افضل للعلاقات الثنائية بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، على ان تكون على مستوى المرحلة من الناحية السياسية والاقتصادية والعلاقات الدبلوماسية، بشكل يدعم بقوة حكومة اقليم كردستان.
ثانيا: العمل المشترك من اجل حل المشاكل بين حكومة الاقليم والحكومة الفيدرالية على جميع المستويات وكسر الجمود نحو التقدم في حل مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها وجميع المسائل التي عليها خلافات، مع استعداد الكرد في بغداد بشكل فعال وقوي.

تشكيل الحكومة الكردستانية

ثالثا: وضع لجنة للتحضير لمشروع تنظيم العلاقات بشكل عام للحفاظ على وجود موقف مشترك حول آلية التعامل بشأن العراق وداخل اقليم كردستان ومحيطه، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحداث والتطورات.
رابعا: دعم اللجنة الخاصة بتشكيل الكابينة الجديدة من اجل تأمين الاستقرار والحكم على اساس القانون ومشاركة جميع تلك الاحزاب التي ستشارك في الحكومة المقبلة.

بداية جيدة

من جهته، قال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره، في تصريح صحفي، عقب انتهاء الاجتماع: "عقدنا اجتماعاً جيداً جداً مع الحزب الديمقراطي الكردستاني"، مضيفاً أن "الاجتماع بدايةٌ جيدة لإنهاء الجمود الذي كان قائماً بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني خلال الفترة الماضية".
ورداً على سؤال بشأن تفاصيل تشكيل حكومة إقليم كردستان المقبلة، قال بيره: "لم يتطرق الاجتماع إلى مسألة توزيع المناصب بل أكدنا على العمل المشترك".
ويتفق الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني على اعتماد "مبدأ النقاط" في تشكيل الحكومة الجديدة وتوزيع المسؤوليات بدلاً من أساس المناصفة في الحكم.
ويفترض برنامج عمل وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني للتفاوض مع الأطراف الأخرى، انتخاب هيئة رئاسة البرلمان قبل نهاية العام الجاري، لاستئناف المباحثات التفصيلية حول تشكيل الحكومة بعد نهاية عطلة رأس السنة الجديدة.
بدوره، قال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار، في مقال نشره حول تشكيل الحكومة الجديدة للاقليم، ان الحزبين الرئيسين لا يستطيع احدهما ادارة الحكم في كردستان دون الآخر.
وحذر من عودة الاحتجاجات في الشوارع بالتزامن مع استمرار وتفاقم المشاكل الداخلية لشعب كردستان.
وتابع ملا بختيار ان الاطراف والجهات السياسية الكردستانية لم تستطع كسب اكثر من النصف من مجموع اصوات شعب كردستان في الانتخابات التي جرت مؤخرا لذا من الضروري ان تأخذ الحكومة الجديدة هذا الامر بعين الاعتبار.
يذكر أن مجلس قيادة الحزب الديمقراطي قرر في اجتماعه الأخير الذي عقد في 3-12-2018 برئاسة زعيمه مسعود البارزاني، ترشيح نيجيرفان البارزاني رئيساً لإقليم كردستان، ومسرور البارزاني رئيساً لحكومة إقليم كردستان.
وتصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في إقليم كردستان في 30 أيلول الماضي بحصوله على 45 مقعداً تلاه الاتحاد الوطني بـ21 مقعداً، فيما أعلن الاتحاد الإسلامي الكردستاني والجيل الجديد والحزب الشيوعي عدم المشاركة في الحكومة الجديدة.

************

محلية الشيوعي في النجف تحتضن الاجتماع التشاوري للأحزاب المدنية
النجف - احمد عباس
احتضنت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي في النجف، عصر امس الأول الاثنين، الاجتماع التشاوري لعدد من الاحزاب السياسية المدنية في النجف.
وبحث الاجتماع آخر تطورات الوضع السياسي العام وتشكيل الحكومة، وتم التأكيد على الإسراع في اكمال تشكيل الحكومة والابتعاد عن نهج المحاصصة عند اختيار الوزراء، ودعا المجتمعون الى وضع برنامج لزيارة عدد من الاحزاب المدنية ذات المشروع الوطني بغية تشكيل تجمع يهدف الى وحدة القوى المدنية والديمقراطية والشخصيات الوطنية في المحافظة، وايضا الاتفاق على عقد اجتماع موسع لذلك في الايام المقبلة في مقر حركة الوفاء وتشكيل لجنة تحضيريه لعقد مؤتمر لهذه القوى.
وضم الاجتماع ممثلون عن الحزب الشيوعي العراقي وحركة الوفاق الوطني وحزب الامة العراقية في المحافظة.

************

المقاتلات العراقية تقصف مواقع داعش داخل سوريا وتقتل 44 ارهابيا
بغداد – طريق الشعب
نفذت مقاتلات القوة الجوية أف 16، ضربات استهدفت اجتماعين لعصابات داعش الارهابية داخل سوريا.
وذكر بيان لمركز الإعلام الأمني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف قيادة العمليات المشتركة نفذت طائرات F16 العراقية اليوم (الثلاثاء)، ووفق معلومات دقيقة من مديرية الاستخبارات ومكافحة الإرهاب - خلية الصقور الاستخباراتية ضربات جوية في منطقة سوسة داخل الاراضي السورية".
وبين ان "الطائرات، دكّت هدفين الأول عبارة عن وكر يتواجد في داخله ٣٠ عنصراً من عصابات داعش الإرهابية كانوا يعتزمون عقد اجتماع مهم للقيادات الإجرامية، اما الهدف الثاني فقد كان عبارة عن وكر يتواجد فيها ١٤ إرهابيا مما يسمى بالانغماسين".
وأشار البيان الى انه "وبناءً على المعلومات الاستخبارية فإن هذه الضربات، قد دمرت الهدفين بالكامل، وعادت طائراتنا بسلام إلى أرض الوطن بعد أن حققت أهدافها المرسومة".


************

الحشد الشعبي يوضح حقيقة "استيلاء" قوة تنتمي له على جامع
في الموصل

بغداد – طريق الشعب
اصدرت الهيئة العامة للحشد الشعبي، امس الثلاثاء، توضيحا بشأن انباء عن "استيلاء" قوة تنتمي له على جامع في مدينة الموصل، مبينة ان مجموعة من المدنيين من سكان مدينة الموصل سيطروا على الجامع وقاموا بتغيير اسمه، ثم تدخلت قوة من الحشد واعادته الى الجهة التي تنتمي اليه.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض وسائل الإعلام تداولت خبرا مفاده ان مجموعة تابعة للحشد الشعبي قامت بالاستيلاء على جامع الارقم في حي المثنى بالموصل بالاعتماد على وثيقة تابعة للوقف السني".
واضافت الهيئة، أنه "بعد تلقي هذه المعلومة قامت قوة من مديرية أمن الحشد الشعبي بالتوجه الى الجامع المذكور للاطلاع على الموقف، وتبين ان مجموعة من المدنيين من سكان مدينة الموصل سيطروا على الجامع وقاموا بتغيير اسمه الى جامع الوحدة الاسلامية، ولم تقم الاجهزة الامنية المتواجدة بمنعهم او اتخاذ اللازم، فقام افراد امن الحشد الشعبي بارجاع الجامع الى الجهة التي ينتمي اليها".
وتابعت الهيئة، أنه "يتم التحقق حاليا من احتمالية ادعاء الاشخاص الذين سيطروا على المكان انهم من افراد الحشد الشعبي لاتخاذ اللازم، ومن هنا فاننا نطالب الاجهزة الأمنية المتواجدة داخل مدينة الموصل ان تأخذ دورها بمحاسبة من يعتدي على دور العبادة والمؤسسات الحكومية والممتلكات الشخصية كائنا من يكون، كما نطالب المؤسسات الإعلامية بتوخي الحذر والدقة بالتعامل مع الأخبار".
وناشد ديوان الوقف السني في نينوى، امس الثلاثاء، المحافظ نوفل العاكوب بالتدخل ومنع قوة من الحشد الشعبي من الاستيلاء على جامع الارقم في حي المثنى بالموصل، واتخاذه مقرا لها، كما شدد الوقف في بيانه على "ايقاف مثل هذه التجاوزات"، مشيرا الى ان "هذه القوة جاءت برفقة معممين".

****************
المفوضية: واقع حقوق الانسان
في العراق ليس على ما يرام
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن حجم الانتهاكات الاجتماعية والمدنية والاقتصادية والسياسية في العراق.
وذكرت المفوضية خلال احتفاليتها بمناسبة الذكرى 70 لصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان، ان "المدافعين عن حقوق الانسان اليوم يقفون وقفة تـأمل ويتساءلون عن واقع حقوق الانسان في بلدانهم". وأضافت ان "واقع حقوق الانسان في العراق ليس على مايرام وفي ترد منذ اعوام بسبب الاحداث الجسيمة التي مرت على البلاد، والتي ساهمت بانتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى السياسية والمدنية منها".
وتابعت المفوضية، ان "اعداد الذين يسكنون في العشوائيات بلغ 400 الف عائلة حسب آخر احصائيات، فيما مازالت المحافظات التي طالها الارهاب بدون اعمار، ناهيك عن وجود اكثر من 300 الف اسرة نازحة تسكن المخيمات، ولا يزال هناك مليونا مهاجر، واكثر من مليوني عاطل وعاطلة عن العمل".
وأشارت الى ان "التعليم لا يرقى الى المستوى المطلوب فلا تزال هناك اكثر من 2177 مدرسة غير منجزة و200 الف طالب متسرب من المدارس".
واردفت المفوضية بالقول "بعد مرور ٧٠ عاما من الاعلان مازالت هناك نساء معنفات وفتيات يحرمن من التعليم، والمقابر الجماعية التي تم فتحها 194 موقعا و200 اخرى لضحايا الارهاب غير مفتوحة لحد الآن"

***************

القنصلية الإيرانية في البصرة: المنطقة الحرة في عبادان مفتوحة أمام العراقيين وبغداد هي من تمنع سفرهم
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول العلاقات العامة في القنصلية الإيرانية في البصرة محمد إسماعيل، امس الثلاثاء، أن الجانب الإيراني لا يمانع بإعادة افتتاح المنطقة الحرة الايرانية أمام المسافرين العراقيين، مشيرا إلى أن الجانب العراقي هو من يمنع افتتاح تلك المنطقة.
وقال إسماعيل في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان اجتماعا سيعقد الأسبوع المقبل في العراق بين مسؤولين عراقيين وإيرانيين لدراسة إعادة افتتاح المنطقة الحرة من جديد بعد أن فشل الاجتماع السابق الذي أقيم في إيران من الوصول إلى حلول للمشاكل التي تعيق إعادة افتتاح تلك المنطقة.
وكان رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني قد افاد في تصريح سابق، أن الجانب الإيراني ليست لديه أية مشكلة بإعادة افتتاح المنطقة الحرة أمام المسافرين العراقيين، مشيرا إلى أن لجنة المنافذ الحدودية تعمل حاليا على توفير المزيد من الكرفانات والحاسبات من قبل مديرية السفر والجنسية في البصرة وهيئة المنافذ العامة للحد من الزحامات التي غالبا ما ترافق دخول العراقيين إلى المنطقة الحرة في ايران.

*************
البرلمان يؤكد سعيه لإقرار قوانين تتعلق بحقوقها
الحكومة تعلن الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الحكومة الاتحادية، امس الثلاثاء، الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن حملة الأمم المتحدة، للحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق، فيما اكدت رئاسة البرلمان، سعيها الى إقرار قوانين تتعلق بحقوق المرأة وتمكنها.
مجتمع بلا عنف

وذكر بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحكومة العراقية تعلن الستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن حملة الأمم المتحدة ستة عشر يوماً من الأنشطة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي التي أطلقت في العراق تحت شعار (مجتمع بلا عنف.. وطن مستقر)".
واكد ممثل رئيس الوزراء مهدي العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء في كلمته اثناء حفل الاعلان الذي أقيم في قصر الضيافة ببغداد بحضور سيدة العراق الأولى سورباغ صالح وعدد من أعضاء مجلس النواب ونائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وممثلي صندوق الأمم المتحدة للسكان والبعثات الدبلوماسية وعدد من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية في العراق، ان "الستراتيجية الوطنية المذكورة تضمنت الكثير من القرارات والتشريعات التي راعت جميع الظروف التي عانت منها المرأة العراقية، سيما في ظل الفترة الماضية والانتهاكات التي لحقت بالنساء جراء الممارسات اللا إنسانية التي ارتكبها داعش بحقها".

رؤية جديدة

وبين الأمين العام، القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة والستراتيجيات والالتزامات الدولية التي تعهد العراق بتنفيذها لدعم وحماية المرأة أبرزها قرار مجلس الامن 1325 وسيداو وستراتيجية التخفيف من الفقر ومناهضة العنف ضد المرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي وغيرها من الالتزامات".
وأشار العلاق الى "أهمية التعامل برؤية جديدة لمعالجة الكوارث التي خلفتها عصابات داعش الارهابية وجرائمه الموجهة نحو النساء والأطفال وامتهان للكرامة الإنسانية وأساليب مريعة لم تمارس في العالم مسبقاً".

تمكين المرأة

من جهتها، ثمنت السيد الأولى سورباغ، الجهود المشتركة للسلطتين التشريعية والتنفيذية والشركاء من صندوق الأمم المتحدة للسكان وسفارتي دولتي السويد والنرويج في إدارة احدى اهم الوثائق الوطنية التي ترتكز على مشاريع مهمة ستدعم تمكين المرأة في العراق والخروج من الازمة التي خلفتها مرحلة داعش، مطالبة الجهات المهنية والمجتمع الدولي بتكثيف جهودهم لمعرفة مصير المختطفات واللائي يزيد عددهن عن 3000 مخطوفة".
من طرفها، اكدت اليس والبولي نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تواصل وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها لدعم العراقية في الوفاء بالتزامها القانوني والأخلاقي، بشأن تعزيز وحماية حقوق المرأة في طليعتها الستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف الموجه نحو المرأة، التي تمثل أداة هامة لتأكيد الالتزام الدولي للعراق في مجال النوع الاجتماعي، بما فيها اهداف التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.
قوانين تنصف المرأة

في الاثناء، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، في بيان صادر عن مكتبه، وخلال استقباله بيرجت لوباش رئيسة منظمة البرلمانات الالمانية و اليشا مولتر مسؤولة برنامج تمكين المرأة العراقية، إن "الوصول إلى مجتمع يؤمن بحقوق المرأة وحقها في اخذ دورها الفعال في اي مفصل من مفاصل الدولة بحاجة إلى اطار قانوني يترجم مثل هكذا حقوق على ارض الواقع".
وأضاف، أن "الدورة البرلمانية الحالية ستسعى جاهدة لتشريع القوانين المتعلقة بالمرأة وحقوقها ومنع العنف الموجه تجاهها كافة، وهذا يتطلب اسناد منظمات المجتمع المدني المحلية وحتى الدولية المتخصصة بهذا المجال".
وتابع الكعبي، أن "المرأة العراقية عانت الكثير جراء الحروب وفقد المعيل وعدم المقدرة على التنافس في سوق العمل لأسباب كثيرة، كما نجد فوارق كثيرة بين شريحة النساء في الاقليم والوسط والجنوب والمنطقة الغربية، وهذا يعود ايضا الى وجود اختلاف في طبيعة المجتمع وعاداته والمستوى الثقافي وغيرها".
ونوه الى، "الدور الكبير الذي يجب ان تمارسه منظمات المجتمع المدني سواء المحلية او العالمية المعنية بشؤون وحقوق المرأة، من حيث اقامة دورات وورش وندوات ومؤتمرات تعنى بالقوانين التي تمنح المرأة حقوقها، وتمكنها من المحافظة على المكتسبات، نعم هناك مرأة قيادية، لكن نحن بحاجة الى دعم هذه المرأة ايضا لبلوغ مستويات اعلى مستقبلا".
من جهتها، بينت اليشا، أن منظمتها وبالتنسيق مع الحكومة الالمانية ومنظمات مجتمع مدني عراقية "تعمل في العراق في مجال تمكين المرأة، وآخر نشاط هو دورة التمكين الذي اشتركت فيها نساء كثيرات بينهن برلمانيات، وقياديات في دوائر الدولة، ورئيسات منظمات، ولدينا مشاريع اخرى عديدة سنقوم بها كل شهرين تقريبا، ونحتاج الى دعم مجلس النواب العراقي من الناحية التشريعية، اي السعي لتشريع القوانين الخاصة بحقوق المرأة".
**********

ص3
اكثر من 4 آلاف حالة تسمم في دهوك خلال العام الماضي

دهوك – طريق الشعب
اعلن الجهاز المركزي للإحصاء، الثلاثاء، ان محافظة دهوك سجلت اعلى عدد للإصابات بالتسمم الغذائي خلال عام 2017.
وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في إحصائية له اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "عدد حالات الإصابة بالتسمم الغذائي بلغ 4876 حالة لسنة 2017 كانت إصابات الاناث اعلى منها للذكور وبواقع 2645.2231 حالة على التوالي".
وبينت الاحصائية, ان "العدد الأعلى من مجموع المصابين وبواقع 3539 حالة سجلت في محافظة دهوك واقل عدد كان في العاصمة بغداد / الرصافة حيث سجلت إصابة واحدة فقط، في حين لم تسجل أي حالة إصابة في كل من المحافظات (نينوى وكربلاء والقادسية والبصرة)".

********
لقاء عراقي - قطري لتطوير العلاقات بين البلدين

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير المالية فؤاد حسين، خلال لقائه القائم بأعمال سفارة دولة قطر في العراق حسين علي الفضالة، امس الثلاثاء، تطلع العراق الى تطوير العلاقات بين بغداد والدوحة. وقال مكتبه في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين استقبل القائم بأعمال سفارة دولة قطر في العراق حسين علي الفضالة وجرى خلال اللقاء الذي استهله الفضالة بالتهنئة والتبريك لمناسبة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وتسنم فؤاد حسين لمهام عمله والانتصار على تنظيمات داعش الارهابية". وأضاف انه "تم استعراض العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق ودولة قطر وبحث افضل السبل من اجل تطوير وتعزيز تلك العلاقات". واشاد حسين بـ"عمق العلاقات التاريخية بين البلدين"، مضيفاً ان "العراق يتطلع الى تطوير تلك العلاقات لما فيه خدمة الشعبين الشقيقين". واضاف القائم بالأعمال بان "الحكومة القطرية تدعم مسيرة التحولات الديمقراطية والاستقرار في العراق وتطلعات شعبه نحو اعادة الاعمار وتقديم الخدمات".

*******
تخصيص 50 مليار دينار في موازنة 2019 لتنفيذ المشروع
التعداد السكاني العام.. الحكومة الاتحادية تؤكد اتفاقها مع الإقليم على إجرائه في 2020
بغداد – طريق الشعب
اكدت الحكومة الاتحادية، امس الثلاثاء، التزامها باجراء التعداد السكاني العام في العام 2020، وفيما اعلنت وزارة التخطيط في اقليم كردستان، انها متفقة مع بغداد، بشأن موعد اجراء التعداد، كشفت عن تخصيص 50 مليار دينار عراقي ضمن موازنة 2019 لتنفيذ التعداد في جميع انحاء العراق.
إعداد متطور

وقال الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، في تصريح ادلى به للصحفيين على هامش حضوره ندوة اجريت في بغداد حول التعداد السكاني بمشاركة وفد من حكومة اقليم كردستان، ان الحكومة العراقية قررت ان تخصص مبلغا ملائما من النفقات للتعداد السكاني العام ضمن موازنة 2019، مبينا ان المبالغ الكلية للمشروع سيتم تخصيصها في موازنة عام 2020.
واكد العلاق، انه سيتم اجراء التعداد العام في العراق بشكل متطور ومتقدم وفق نظام ناجح مدعوم من الامم المتحدة.

موقف موحد

من جهته، قال وزير التخطيط في الاقليم علي السندي، خلال كلمة القاها في ندوة عقدت ببغداد، ان موقف أربيل المؤيد لإجراء التعداد السكاني في العراق وإقليم كردستان عام 2020، مبني على فهمنا وإدراكنا العميق لأهمية التعداد، ليس لحل المشاكل السياسية، رغم أن التعداد يمكن أن يكون عاملاً مساعداً في ذلك، ولكن لتنمية البلد من مختلف الجوانب, مضيفا, "تتضح جدية حكومة إقليم كردستان بخصوص إجراء التعداد السكاني من خلال ما تم إنجازه قبل 10 أعوام بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء في بغداد، والخطوات التي أنجزت منذ ذلك الوقت بإشراف ومتابعة مباشرة من الإخوة في الجهاز المركزي برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء، الدكتور مهدي العلاق، الذي نشكره على اهتمامه البالغ بمسألة التعداد السكاني".
وأضاف، "أنجزنا الكثير من الخطوات في عام 2010 بهدف إجراء تعداد سكاني في ذلك الحين، بالتنسيق مع الأطراف المعنية، وبرعاية الأمم المتحدة".
وكشف السندي، عن تخصيص الحكومة الاتحادية 50 مليار دينار عراقي من الموازنة المالية لعام 2019 لتنفيذ المشروع.
دعم سياسي

وأشار إلى أن "الاتجاه السياسي في إقليم كردستان كان وما زال داعماً للتعداد السكاني، وهذا نابع من إدراك الحكومة الكردستانية، ورئيس الإقليم السابق مسعود البارزاني، بأن إقليم كردستان والعراق بحاجة لهذا التعداد آنذاك", لافتا النظر الى أن "8 عمليات تعداد سكاني أجريت منذ إنشاء العراق في ظل ظروف متباينة، الأول كان عام 1927، ومنذ ذلك الحين كان يفترض أن تجري عمليات التعداد كل 10 سنوات، وقد تلت ذلك عمليات إحصاء في 1934، 1947، 1957، 1965، 1977، 1987، و1997، إلا أن التعداد الأخير لم يتم اعتماده مهنياً بسبب عدم إجرائه في مناطق إقليم كردستان آنذاك".
وأوضح، أن "التعدادات المذكورة جرت في ظروف مختلفة، إلا أن تعداد عام 1957 يعتبر أكثرها مهنيةً، حيث جرى بشكل علمي دقيق، وعليه يتم الرجوع إليه أحياناً كثيرة".
تحضيرات سابقة

ونوه وزير التخطيط الى ان "التحضيرات في العراق وإقليم كردستان كانت قد وصلت إلى مراحل متقدمة عام 2010 حين كنا نتجه لإجراء التعداد السكاني، واليوم تعتبر هيئة الإحصاء بإقليم كردستان مدربة بشكل جيد، كما أن وزارة التخطيط في الإقليم بمختلف مؤسساتها تدرك مدى أهمية الموضوع، وهي على تواصل دائم مع تفاصيل التحضيرات الجارية".

أسباب أدت إلى التعطيل

وبين الوزير في حكومة الاقليم، أن "أسباب عدم إجراء التعداد السكاني عام 2010 لم تكن فنية بحتة، بل كانت هناك آراء سياسية مختلفة، وأحياناً عدم فهم تبعات إجراء التعداد، حتى أن الحكومة المركزية تواصلت آنذاك مع المحكمة الاتحادية لبيان الرأي حول تبعات إجراء عملية التعداد، وما إذا كانت بديلةً للمادة 140 من الدستور لمعالجة مسألة المناطق المتنازع عليها بين إقليم كردستان والمركز، وكان جواب المحكمة الاتحادية هو أنه لا علاقة بين التعداد السكاني وهذه المشاكل التي تمكن معالجتها في المادة 140، والتي تنص على إجراء إحصاء بشكل آخر بعد التطبيع لعملية الاستفتاء التي لا تتم استناداً لعملية التعداد السكاني هذه، وعليه فإن التبعات القانونية كانت واضحة بالنسبة للبعض، إلا أنه كانت هناك مخاوف في الوقت ذاته".
يذكر أن وزارة التخطيط العراقية أعلنت منتصف العام الجاري، أن التعداد العام للسكان سيكون عام 2020، فيما قالت إن "التقديرات السكانية الحديثة تشير إلى أن معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية بمعدل 2.6 في المائة"، مشيرةً إلى أن "سكان العراق يزدادون سنوياً بمعدل 850 ألف إلى مليون شخص".

*********
الحلبوسي يؤكد حيادية مجلس النواب وينفي وجود أي خرق للنظام الداخلي
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، امس الثلاثاء، ان البرلمان سيعمل دائما بحيادية، مشيرا الى عدم وجود اي خرق لنظامه الداخلي.
وقال الحلبوسي في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "البرلمان لديه آلية عمل داخل قبة مجلس النواب حول الحضور واحتساب النواب الحاضرين"، مؤكدا انه "لم يحدث اي خرق للنظام الداخلي لمجلس النواب ولم نعتمد على تواقيع النواب الحاضرين وانما من خلال الدوائر المختصة ومقررين المجلس واحتساب النواب داخل الجلسة".
وتابع رئيس مجلس النواب، انه في "جلسة (الثلاثاء الماضي) كان الحضور 171 والنصاب متحقق وبعدها 172 ومضينا في الفقرة الاولى وبعدها انسحب بعض النواب حتى وصلنا الى فقرة التصويت التي تحتاج الى نصاب ايضا", مشيرا الى انه, "في هذه اللحظة اعترض بعض النواب على النصاب بعد انسحاب 6 الى 7 نواب من الجلسة وآخرهم النائب الاول وكان النصاب في تلك اللحظة 165 نائبا وهذا النصاب يسمح لنا الاستمرار بالجلسة لكن لا يمكن المضي بالتصويت". وفي موضوع ثان، اكد الحلبوسي، ان البرلمان سيعمل على تشريع القوانين التي تساعد على تسهيل إجراءات الاستثمار في القطاع الخاص، مشيرا الى "تكثيف الجهود الحثيثة لاستقطاب الاستثمارات العالمية للمساهمة في جهود إعمار العراق" .
ونقل بيان لمكتبه، عن الحلبوسي دعوته خلال حضوره ندوة الطاقة للغرفة التجارية الأميركية الدول الساندة إلى "إكمال مهمتها في الإعمار بعد أن أنجزت مهامها بالوقوف مع العراق في مواجهة الإرهاب"، لافتا إلى أن "مجلس النواب سيعمل على تشريع القوانين التي تساعد على تسهيل إجراءات الاستثمار في القطاع الخاص". وشدد الحلبوسي على "أهمية تواصل الجهد الدولي لدعم العراق، ولا سيما في مجال إعادة الإعمار وتعزيز الاقتصاد العراقي، والبدء بتنفيذ مخرجات مؤتمر الكويت للإعمار الذي سيمنح العراق فرصًا عالمية للاستثمار".

*******
إحباط عمليتين إرهابيتين في نينوى
نينوى – طريق الشعب
اعلن عضو لجنة الامن والدفاع النيابية نايف الشمري، امس الثلاثاء، عن احباط عمليات ارهابية حاولت استهداف المواطنين في محافظة نينوى. وقال الشمري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "قوة امنية تمكنت يوم امس من قتل اثنين من عناصر داعش يرتديان احزمة ناسفة خلال محاولتهما زرع عبوات ناسفة على الطريق موصل - كسك لإنهاء نشوة التحرير والنصر". واضاف النائب، ان "ابطال الجهد العسكري في لواء ٦٦ فرقة ٢٠ عمليات نينوى تصدوا لهما بناء على معلومات استخبارية ادلى بها المواطنون، حيث نجم عنها تفجير الارهابيين لأنفسهم دون اي خسائر بين المواطنين او القوات الامنية". يذكر ان القوات الامنية احبطت الكثير من العمليات الارهابية التي تستهدف المواطنين وعناصر الاجهزة الامنية، حيث تتمكن من تكبيد تنظيم "داعش" خسائر فادحة بالأرواح والمعدات.

*********
"التحالف الرباعي" يضع خططا للقضاء النهائي على داعش في العراق وسوريا
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر عسكري رفيع المستوى، امس الثلاثاء، باستمرار عمل غرفة التنسيق الرباعي لوضع الخطط النهائية للقضاء على داعش. ونقلت وسائل اعلام محلية عن المصدر، قوله، ان "غرفة التنسيق الرباعي بين العراق وروسيا وسوريا وإيران مازال العمل فيها مستمرا وهناك اجتماعات لوضع الخطط النهائية للقضاء على عصابات داعش الارهابية والتنظيمات المسلحة الاخرى في سوريا". واضاف ان "التنسيق بين استخبارات غرفة التنسيق الرباعي أثمر عن الاطاحة وقتل عشرات الارهابيين من تنظيمي داعش وحراس الدين الارهابيين في الحدود المشتركة بين العراق وسوريا", مشيرا الى ان "تبادل معلومات الاستخبارات بين اعضاء غرفة التنسيق الرباعي دفع قوة خاصة عراقية لقتل عشرات المتسللين من الارهابيين الذين حاولوا الدخول للأنبار ونينوى من الحدود السورية للعراق". وكانت الحكومة قد اعلنت في حزيران الماضي عن انشاء الخلية الاستخبارية الرباعية في بغداد برئاسة دورية كل 3 أشهر، وأن يكون لكل ممثل من الدول الأربع 6 مستشارين. وعقد في 9 حزيران الماضي اجتماع اعضاء غرفة التنسيق الاستخباري، التي تضم كلا من العراق وايران وسوريا وروسيا لبحث آخر المستجدات بخصوص الحرب ضد الارهاب.
*********
مرور أربيل: بإمكان العراقيين العرب نقل ملكية سيارات الإقليم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية مرور أربيل، السماح للمواطنين العراقيين العرب، بتسجيل المركبات التي تحمل لوحات الإقليم، بأسمائهم مباشرة.
وقال فاضل حاجي، المتحدث باسم مرور أربيل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك قرارا من وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان، موجه الى المديرية العامة للمرور في الاقليم، بالسماح للمواطنين العرب ممن يسكنون في اقليم كردستان او مدن وسط وجنوب العراق بتسجيل السيارات والمركبات على أسمائهم، وان تحمل لوحات ارقام محافظات الاقليم".
وأوضح المتحدث باسم مرور اربيل، ان "المواطن العربي المقيم في اقليم كردستان، بإمكانه تسجيل المركبة باسمه إسوة بمواطني اقليم كردستان، ودفع الرسوم ذاتها التي يدفعها مواطنو الاقليم لنقل الملكية".
وتابع فاضل حاجي، انه "في حال كان المواطن العربي من سكنة مدن وسط وجنوب العراق، فإنه يحتاج الى تأييد من الآسايش في المحافظة التي تحمل لوحة السيارة اسمها"، مبينا انه في تلك الحالة فإن المرور يقوم باستبدال لوحة السيارة بلوحة خاصة تبدأ بالأرقام 555، وهي مخصصة للمواطنين العرب المقيمين في مدن وسط وجنوب العراق والذين يرغبون بشراء السيارات من الاقليم".
ونوه الى "انهم في هذه الحالة أيضا يدفعون الرسومات ذاتها التي يدفعها مواطنو الاقليم".
واشار فاضل حاجي، الى ان "تخصيص لوحات تبدأ بالأرقام 555 هي ليكون معلوما لدى نقاط التفتيش ان مالك هذه السيارة هو مواطن عربي من وسط وجنوب العراق لكنه لا يقيم في اقليم كردستان".

*********
المؤبد لمدانين بتهريب أدوية إلى خارج العراق
الإعدام لشخص اغتصب وقتل طفلا وآخر لإرهابي نقل انتحاريين فجروا أنفسهم في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، امس الثلاثاء، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مدان لقيامه باغتصاب طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات في حي القاهرة، شمالي بغداد، وفيما حكمت بالاعدام شنقا حتى الموت بحق ارهابي نقل انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما في سوق مريدي بمدينة الصدر عام 2016، قررت السجن المؤبد على متهمين اثنين بعد إدانتهما بتهريب أدوية خارج البلاد.
ونقل مجلس القضاء الأعلى عن المحكمة الجنائية المركزية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المدان اعترف بقيامه بأخذ الطفل الى احد الهياكل في منطقة القاهرة بالعاصمة واغتصابه ومن ثم قتله بواسطة آلة راضة بضربه على رأسه ما ادى الى وفاته وترك الجثة في الهيكل".
واضاف ان "المجني عليه طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات"، مشيرا الى ان "المحكمة وجدت الادلة المتوفرة كافية لإدانة المتهم وأصدرت قرارها بالإعدام شنقاً حتى الموت وفقاً لأحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي".
وسجلت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، في الآونة الأخيرة، حوادث عديدة لخطف الاطفال والاعتداء عليهم جنسيا.
وفي بيان لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية ارهابي اعترف بتكليفه بنقل انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما في سوق مريدي بمدينة الصدر عام 2016 ما ادى الى استشهاد وجرح العديد من المواطنين".
وأضاف البيان أن "الحكم صدر ضده بالاعدام شنقا حتى الموت وفقا لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".
وفي بيان ثالث، صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الجنائية المركزية قضت حكما بالسجن المؤبد لمدانين اثنين بتهريب أدوية بعد أن تم القبض عليهما من قبل المفارز الامنية لهيئة الحشد الشعبي في محافظة الأنبار".
وأضاف البيان أن "المفرزة القابضة وردتها معلومات عن مركبتين تحتويان على كمية من الادوية المعدة للتهريب وتم إيقافهما وتفتيشهما فور مرورهما وضبط كمية كبيرة من الأدوية".
واشار الى ان "المحكمة وجدت الادلة الكافية لتجريم المتهمين وصدر الحكم وفق أحكام القرار 39 لسنة 1/ج المعدل بالقرار 135 لسنة 1996".

************
ص4
مالية الإقليم تكشف عن موعد إلغاء نظام ادخار الرواتب

اربيل – طريق الشعب
اعلن وزير المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، ريباز حملان، امس الثلاثاء، عن الغاء نظام ادخار رواتب الاشهر الثلاثة الاخيرة من هذا العام. وقال حملان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", انه "بعد الاجتماع بنيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان وبتوصية منه تقرر عدم ادخار رواتب الموظفين للأشهر (ايلول، تشرين الاول، تشرين الثاني)", مضيفا، ان "هذه الرواتب سيتم توزيعها على الموظفين كل 30 يوما مرة". واوضح, انه "بسبب العلاقات الجيدة من وزير المالية الاتحادي, هنالك امل بان تتحسن الرواتب والاستمرار بتوزيع الرواتب كل 30 يوما مرة". واشار الى ان "قانون الاصلاح في البرلمان حدد ادخار الرواتب وكيفية توزيعها على الموظفين، داعيا الدورة الجديدة لبرلمان كردستان الى تصديق القانون", مشيرا الى ان حكومة الاقليم تحتاج الى "150 مليار دينار اخرى حتى يتم انهاء الادخار بالكامل".

*********
شركة كورية تنشئ مدينة ذكية في الحبانية

الأنبار – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة الانبار، امس الثلاثاء، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة تراك الكورية لإنشاء المدينة الذكية في الحبانية. وقال مكتب محافظ الانبار علي فرحان الدليمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", إن "الدليمي وقع مع مدير شركة تراك الكورية للتطوير والاستثمار السيد تشونغ موون مذكرة تفاهم حول انشاء المدينة الذكية التي من المؤمل ان تقام على ضفاف بحيرة الحبانية على مساحة من الارض تبلغ 30 مليون متر مربع". واضاف، أن "فعاليات توقيع المذكرة حضرها نائب السفير الامريكي في العراق جوي هود فضلاً عن وزير المالية وعدد كبير من المسؤولين المعنيين بملف الاستثمار"، مشيرا إلى أن "هذه المدينة تضم جميع المرافق السياحية والخدمية وفندقاً دولياً يتألف من اثنين وثلاثين طابقاً ومنتجعاً سياحياً متطوراً ومستشفى حديث بثلاث مئة سرير وسيجزأ المشروع الى اربع مراحل تتألف المرحلة الاولى من 640 وحدة سكنية تناسب رغبات ابناء المحافظة".

********
وزارة النفط تنفي إبرام صفقات قبل اجتماع أوبك
العراق يكشف عن حاجته الفعلية للمصافي لتحقيق الاكتفاء من المشتقات النفطية
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير النفط ثامر الغضبان امس الثلاثاء، ان الوزارة لم تقوم بعقد أي صفقات او عقود نفطية قبل اجتماع منظمة اوبك، وفيما اعلن عن حاجة العراق للمصافي النفطية التي تتيح له الاكتفاء النفطي وعدم الاعتماد على استيراد المشتقات من الخارج، اوضح بان الوزارة بحثت موضوع زيادة تصفية المشتقات النفطية والسعي الى تحسين مواصفاته.

توضيح حكومي

واكدت وزارة النفط في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب", أن "الاجتماعات التي تعقدها المنظمة تقتصر على مناقشة اوضاع السوق النفطية العالمية والتحديات التي تواجهها، والإجراءات التي يمكن اتخاذها من قبل المنتجين من أعضاء منظمة أوبك او من خارجها، ولا علاقة لهذه الاجتماعات بإبرام العقود والصفقات، ومن يتحدث بخلاف ذلك فإنه يجهل أبسط المعلومات والحقائق التي تتعلق بالشأن النفطي، ناهيك عن أن مسألة إبرام العقود النفطية وتسويقها تتم عبر شركة تسويق النفط العراقية سومو وفق آليات دقيقة وشفافة يتم الإعلان عن أسماء الشركات وجنسياتها شهرياً، ولا تبرم هذه العقود خارج السياقات الأصولية والقوانين والتعليمات النافذة".

سؤال نيابي

ووجه الى الوزير سؤال نيابي يوم امس طالبه بموقف توضيحي من عقود بيع النفط التي ابرمت حسب ما ورد في نص السؤال، فيما نفت الوزارة هذه "الادعاءات", مشيرة الى "انها لا تمت للواقع بأية صلة"، مبينة بان شركاتها النفطية تحتفظ بحقها القانوني والمادي والمعنوي تجاه جميع الجهات التي تحاول الاساءة للوزارة ومسؤوليها ومنتسبيها.
الحاجة إلى مصافي

من جهة اخرى، كشف الغضبان عن حاجة العراق لمصافي جديدة لغرض الاكتفاء من المنتجات النفطية، واكد خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، خلال حضوره في مؤتمر الكفاءات العلمية، ان "احد التحديات التي تواجه العراق هو ايقاف استيراد المنتجات النفطية والاكتفاء منها وان نقوم بتصدير هذه المنتجات من خلال انشاء مصافي حديثة واحدها الآن قيد التنفيذ وهو مصفى كربلاء"، مشيرا الى اهمية تطوير المصافي القائمة من اجل تقليص النفط الاسود.

فرص استثمارية

الى ذلك، اعلن وزير النفط عن بحثه مع غرفة التجارة الامريكية الفرص الاستثمارية في النفط والغاز والقطاعات الأخرى ، فيما أشار الى انه تم بحث زيادة تصفية المشتقات النفطية وتحسين مواصفاتها.
وقال خلال تصريح صحفي عقدته غرفة التجارة الامريكية ببغداد، تابعته, "طريق الشعب", إن "العراق سطر البطولات على الارهاب بكل اصناف المقاتلين ولولا التضحيات التي سطرها الابطال لما كنا اليوم هنا".
واضاف "بحثنا ايضا زيادة تصفية المشتقات النفطية وتحسين مواصفاتها ليكون البلد مكتفيا ذاتيا بالوقود، وكذلك بناء القدرات للعراقيين".
ولفت الغضبان الى ان "الحكومة عازمة على فتح باب الاستثمار للشركات العالمية المدعوة لذلك، خدمة للشعب العراقي وتوفير الفرص للعراقيين".
يُذكر ان العراق ما زال يعاني الى الآن من قدم منشآته النفطية، علما انه يمتلك ثلاثة مصافي نفطية كبيرة في الدورة والبصرة وبيجي، فضلا عن وجود 10 مصافي نفطية صغيرة اخرى منتشرة على عدد من المحافظات العراقية، وعدد آخر من المصافي النفطية في اقليم كردستان.

*********
الكهرباء تباشر تأهيل خط توريد الطاقة الفائضة بين العراق – سوريا
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء عن مباشرة ملاكاتها، امس الثلاثاء, في عملية تأهيل الخط الرابط بين العراق وسوريا لتوريد الطاقة الفائضة الى العراق.
وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "العراق اتفق مع الاردن على توريد 300 ميغاواط قبل موسم الصيف المقبل، على ان يكون الربط من خلال سوريا لوجود ربط كهربائي بينها وبين الاردن".
وأوضح المدرس، ان "العراق كان لديه ربط كهربائي مع سوريا الا ان هذا الخط تعرض للتخريب على ايدي ارهابيي داعش،" مشيرا الى "مباشرة الملاكات لتأهيل الخط الحيوي الذي يطلق عليه "قائم 2"، "متوقعاً "إنجاز اعمال الربط بشكل نهائي مع سوريا قبل موسم الصيف المقبل".
وأوضح المدرس، ان "انتاج الطاقة في البلاد وصل الى 11 ألفا و 500 ميغاواط، حصة العاصمة منها ثلاثة آلاف و 500 ميغاواط، ما يمكن الوزارة من تجهيزها بـ 23 ساعة", موضحا ان "الملاكات تجري حاليا اعمال الصيانة الدورية لعدد كبير من الوحدات التوليدية تقدر طاقتها المتاحة بأربعة آلاف ميغاواط".
وعن توريد الغاز من ايران لتشغيل عدد من المحطات التوليدية، اكد "معاودة ضخ الغاز على اساس حاجة العراق بالمرحلة الراهنة البالغة 15 مليون قدم مكعب يوميا، ما يمكن من انتاج 1500 ميغاواط من الكهرباء، بواقع 12 مليون قدم مكعب يوميا من خلال (نفط خانة) باتجاه محافظة ديالى، وثلاثة ملايين قدم مكعب قياسي يوميا من خلال مدينة البصرة، منوهاً بانها الحاجة الفعلية للبلاد في المرحلة الحالية".
وتابع, ان "تحديد اسعار هذه الشحنات يعتمد على سعر بورصة الخليج، مفصحا عن ان العراق يسدد مبالغ هذه العقود بالدينار العراقي، مبينا ان الغاز الايراني تعتمد عليه محطات المنصورية التي ترفد المنظومة حاليا بـ 500 ميغاواط، والصدر.

*********
هيئة استثمار بغداد تعلن عن سحب 60 إجازة استثمارية
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس هيئة استثمار بغداد، شاكر الزاملي امس الثلاثاء، عن سحب الهيئة ٦٠ اجازة استثمارية.
وقال الزاملي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة استثمار بغداد قامت بسحب ٦٠ اجازة استثمارية للمستثمرين المتلكئين بعد اكمال الاجراءات استناداً لأحكام المادة ٢٨ من قانون الاستثمار المعدل".
ودعا, "المستثمرين الحاصلين على اجازات استثمارية كافة للمتابعة الجادة مع امانة بغداد لإكمال المصادقة على التصاميم والمتابعة مع الجهات المالكة للأراضي ومنها وزارة المالية لتوقيع العقود واستلام الاراضي والمباشرة خلال مدة اقصاها ٦٠ يوما وبخلاف ذلك ستقوم الهيئة بسحب الاجازة الاستثمارية والاعلان عنها للمستثمرين الجادين بالعمل"، مضيفا بأن "الهيئة باشرت فعليا بأكثر من ١٥٠ مشروعا استثماريا في مختلف القطاعات الاستثمارية ومنها بحدود ١٦ مشروعا سكنيا واخرى في قطاعات الصحة والصناعة والتجارة ومشاريع ترفيهية وغيرها".
واشار الى ان "المشاريع العاملة وفرت اكثر من ٥٣ الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وفي حال المباشرة بالمشاريع الاخرى المتوقفة لأسباب خارجة عن ارادة الهيئة بسب عدم التعاقد والمصادقة والتسليم وازالة التجاوز ستوفر اكثر من مليون فرصة عمل وتخلق دورة اقتصادية كاملة كونها تحرك قطاعات مختلفة في البناء والانشاءات".

****
مستثمرون : عرقلة العمل في مجال الطاقة يكلف العراق ملايين الدولارات
بغداد – طريق الشعب
دعا عدد من المستثمرين في مجال الطاقة، الثلاثاء، وزارة النفط الى تسهيل عملهم في العراق، مبينين ان عرقلة العمل من شأنه ان يخسر العراق الملايين من الدولارات.
وقال احد المستثمرين في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "في العراق يمكن ان يتحول أي تعقيد بسيط الى عرقلة كبيرة في عملية الانشاء والإنتاج، وبالتالي فانه يعتبر هدرا للمال والجهد عن كل يوم يمر"، مبينا ان "وجود العقبات سوف يخلق مشاكل للشركات الأجنبية المستثمرة والمستثمرين في قطاع النفط وبالتالي سوف يقلل من قدوم الكثير من الشركات والمستثمرين للاستثمار في العراق".
وأضاف ان "هناك تحديات وعراقيل لوجستية كثيرة تواجه الشركات الأجنبية والمستثمرين اثناء عملهم في العراق والتي تعتبر في أحيان كثيرة عقبات كبيرة بالنسبة لهم والذين يريدون التأسيس لقاعدة اعمال لهم في البلاد".
فيما طالب مستثمر آخر من وزارة النفط بـ"ضرورة تسهيل عملهم في مجال المشاريع النفطية من اجل إقامة مشاريع تخدم العراق والمواطن بالوقت نفسه"، مؤكدا ان "وضع العقبات امام الشركات والمستثمرين من شأنه ان يخسر العراق الملايين من الدولارات".
ولفت الى ان "معظم الدول المنتجة للنفط تحاول بكل جهد توفير افضل الإجراءات للمستثمر وللشركة النفطية من اجل تطوير القطاع النفطي في بلدانها وخاصة اذا ما عرفنا ان النفط يمثل الشريان الحيوي للعراق".
***********
البنك الدولي يكشف عن تكاليف إعادة إعمار نينوى
بغداد – طريق الشعب
كشفت الممثل الخاص لبعثة البنك الدولي في العراق يارا سالم، امس الثلاثاء، عن وجود خطة متكاملة لإعادة إعمار جميع المناطق المتضررة في محافظة نينوى.
وقالت سالم في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب", ان "البنك يعمل مع مكتب رئيس الوزراء واللجنة الوطنية لإعادة اعمار الموصل التي يرأسها الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق على اعداد خطة متكاملة لإعادة إعمار نينوى بالتعاون مع برنامجي الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) (UNHABITAT) والمستوطنات البشرية ومؤسسات اخرى", مشيرةً الى ان "عدة اجتماعات جمعت اعضاء اللجنة لبناء تصور كامل عن مراحل تنفيذ مختلف المشاريع لإعادة اعمار المناطق بشكل عام والمدينة القديمة بشكل خاص".
وبينت، أن "أبرز المشاريع التي نفذت من الحكومتين المركزية والمحلية في محافظة نينوى وبدعم من البنك الدولي, هي اعادة تأهيل وتعبيد الطرق، والتركيز بشكل كبير على بناء وتأهيل 4 جسور رئيسة في المدينة بكلفة تقدر بعشرات الملايين من الدولارات".
وأكدت على، "احتياج المحافظة الى الدعم الحكومي وتوفير الميزانية الاستثمارية من اجل النهوض بعملية البناء، نظراً للجهود المتواضعة من المجتمع الدولي بالنسبة الى حجم الدمار الموجود في المدينة والاحتياجات الكبيرة جدا التي تقدر بعشرات المليارات من الدولارات" موضحةً "ضرورة العمل بشكل كبير ووثيق بين الحكومة المحلية والمركزية والتعاون على تنفيذ الاستراتيجيات في المراحل الموضوعة بالتركيز على المدى القصير من اجل مساعدة النازحين للعودة الى مناطق سكناهم وتأهيل الاسواق القديمة، لتوفير فرص عمل واحياء الجانب الاقتصادي في المحافظة".
وأشادت، بالحملات التطوعية التي تقوم بها المنظمات الانسانية والاهالي دون انتظار توفير الموارد المالية، مؤكدةً الحاجة الى الضغط على الحكومة ومتابعة عملية التنفيذ وكيفية استثمار الاموال المخصصة للمحافظة لما له من ضرورة لضمان انتقال الاموال الى المشاريع المخصصة لها ومتابعتها بشكل دوري.

*******
بعد تأجيل التصويت على البريكست البريطاني
جيرمى كوربين:ليس لدينا حكومة فاعلة
متابعة – طريق الشعب
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إنها ستؤجل التصويت على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي كان من المقرر أن يشهده البرلمان امس الثلاثاء.
يأتي ذلك فيما انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له في 18 شهرا، وسط عدم اليقين حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقالت ماي أمام مجلس العموم البريطاني، الإثنين الماضي، إنها استمعت "بحذر شديد لما قيل في هذه القاعة أو خارجها"، وهو ما قوبل بالضحك من قبل النواب.
وأضافت أنه في حين كان من الواضح أن هناك "دعما واسعا" للعديد من الجوانب الرئيسية للاتفاق، فقد كان هناك "قلق واسع النطاق" بشأن قضية دعم إيرلندا الشمالية، وأقرت بأن اتفاقها كان سيتم رفضه.
وهبط الجنيه الإسترليني لما دون 1.27 مقابل الدولار، مع تزايد التكهنات بتأجيل تصويت البرلمان البريطاني على اتفاق مغادرة الاتحاد الأوروبي.
يأتي ذلك فيما أعلنت المحكمة الأوروبية العليا، أعلى سلطة قضائية في الاتحاد الأوروبي، الإثنين الفائت، أن بريطانيا يمكنها أن تتراجع عن خطوة الانفصال عن الاتحاد الأوروبي من جانب واحد، دون الرجوع لباقي الدول.
وأيدت محكمة العدل الأوروبية، نصيحة كبير مسؤوليها القانونيين، الذي أعلن الأسبوع الفائت أن المملكة المتحدة لديها إمكانية التراجع عن مغادرة الاتحاد الأوروبي، بموجب المادة 50 من معاهدة لشبونة، دون الحاجه لموافقة باقي الدول الأعضاء. وصدر قرار المحكمة قبل يوم واحد من تصويت البرلمان البريطاني على اتفاقية بريكسيت التي توصلت لها رئيسة الوزراء تريزا ماي مع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد أن تمكنت من الحصول على موافقة الحكومة عليها.
وحال موافقة البرلمان البريطاني على صفقة الخروج، ستبدأ بريطانيا عملية الانفصال في آذار 2019، وتتخوف الشركات والاتحاد الأوروبي من انسحاب بريطانيا دون اتفاق، مما قد يؤدي لعوائق تجارية، كما سيواجه المستهلكون ارتفاعا في الأسعار.
وتتضمن الصفقة فترة انتقالية تبقى خلالها معظم قواعد التجارة للشركات في بريطانيا كما هي، بينما لا تعطي الشركات الكثير من الوضوح حول العلاقة التجارية المستقبلية بين المملكة المتحدة وشركائها التجاريين بعد إتمام الانفصال. وسبق أن قدر المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية البريطاني خسائر المملكة المتحدة من الانفصال عن الاتحاد الأوروبي بنحو 178 مليار دولار بحلول عام 2030، طبقا للسيناريو الأسوأ وهو الخروج دون اتفاق، وتنخفض هذه الخسائر إلى 127 مليار دولار في حالة توقيع اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد، كما تتقلص إلى 89 مليار دولار في حالة توقيع اتفاقية "دعم" لعدم تعطل التجارة مع تبعية أيرلندا الشمالية للقوانين الأوروبية في الأمور التجارية.
وكان زعيم المعارضة وزعيم حزب العمال اليساري جيرمى كوربين، قد وجه نقدا لنهج الحكومة في التأجيل المحتمل واصفا اياه بـ"فعل اللحظة الأخيرة البائس". وانه كان معروفا ان صفقة تيريزا ماي الأسوأ في الكون لم تمر في البرلمان، لانها ضارة لبريطانيا. واكد كوربين ان رئيسة الوزراء استمرت بما بدأته، بدلا من بدء مفاوضات جديدة مع الاتحاد الأوروبي، او الذهاب الى انتخابات عامة جديدة. وبعد اعلان التأجيل علق كوربين على قرار الحكومة: "ليس لدينا حكومة فاعلة"، و"بينما تستمر ماي بتدمير البريكست، تنهار الخدمات العامة، وتعاني البلديات من سياسة الادخار. وشدد الزعيم اليساري على ضرورة ان تحتل خطط حزب العمال بشأن توفير فرص عمل، موقعا مركزيا في اي محادثات مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي".

*************
ص 5

ما وصل منها

صدرت عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" مجموعة شعرية جديدة بعنوان: "ما وصل منها" للشاعرة رلى براق. يقع الكتاب في 118 من القطع المتوسط. نقرأ منه: "اترك يدي. وعودك الشائكة تتقاطع مع حكايات حكاياتنا. متى انصتنا الى ما يتسلل من نافذة المقهى من ضجيج الشارع.... .من أين نبدأ؟ كل الاتجاهات مفتوحة باتجاهنا. وباب المقهى مغلق. لا يصلنا ضجيج الشارع. لقد نسينا آذاننا معلقة عليه من الداخل. كيف دخل الشارع اليه؟ الى أين نذهب في هذه الساعة الحلم؟

**************

"جلالة الوقت".. الصيرورة الشعرية وغرابة الوقت

كريم ناصر
ينتمي الشاعر خضر حسن خلف إلى مدرسة شعرية متفردة لا تتطابق معاييرها الجمالية مع معايير الشعر السائد إلا في الشكل الذي تؤطّره جماليات تعبيرية عامة يتميّز بها الجميع، في حين أن فضاءه الشعري يتحول بصفة تامة إلى بنية لغوية نرى فيها خصوصية متفردة، ويستحق وحده هذه الميزة التي لا يضارعه فيها أحد، لغرابة تراكيبها وسماتها وبعض مظاهرها الاستعارية.
في هذا الديوان وكما في دواوينه السابقة، التي يعتمدها كمفاتيح لفك ألغاز الواقع وتأويله له، إذا سلمنا بمزيد من الجدل أن الشعر برمته هو ضرورة حتمية لا ندركها إلا بوعي نقدي أصيل، يصاحبه في ذلك تأويل، وهذا النزوع يحتل التراكيب الشعرية كلّها. إن قراءة موسومة قبل الولوج في التفاصيل تشير إلى أن تجسيم الحزن شيء من تجسيمات الروح، أما علاقة المستهل لريلكه بالنص "عسل الكلام" فتبقى علاقة جدلية تغذي "المستهل والنص" بوحدات متشابهة مآلها الوجع اللذيذ المثمر:
"نرسم أنفاسنا المتلاطمة بحروف تتماهى قرنفلاً فاضحاً وأوجاع حروب".
يمكن أن تضيع المعاني الدلالية بلا ريب داخل كل سياق، وتندرج ضمن عوامل التعرية التي تمتد تباعاً إلى عمق التراكيب الشعرية.
ويمكن أن نلاحظ أيضاً في قصيدة "خلاصة الكلام" أن علاقة المستهل بالنص هي علاقة جدلية، أما الألم فصيرورة، وهذا المفهوم ينطبق أيضاً على مضمون قصيدة "عسل الكلام" فباللغة تستقيم المعاني ويعود التوازن إلى التعابير لتكون متساوية في القيم والدلالات، فالبلاغة هي الصيرورة اللغوية في موضوع الشعرية، وهكذا يجب الاعتقاد أن اللغة لا تفرض بالضرورة رؤى من خارج سماتها الا نادرا، وفي نطاق ضيق جدا، وفي استقرار النص أي نص شعري كان يتطلّب في الأقل خرقاً في جدار القاعدة السابقة للخروج من قمقمها اللغوي، ومن وحدانية موضوعها لإسقاطها خارج المعادلة بغية الحفاظ على القيمة الجمالية ومحتواها الأدبي. إذ ليس من قبيل المصادفة أن تتحول الكلمات إلى مشاعر جياشة تستبطن دفء الصداقة، وقد نتلمس علاقة الصدق في الأسلوب، في حين أن الوظيفة الدلالية تجسد هذه العلاقة المتينة بين الشاعر والفنان المومأ إليه في قصيدته الموسومة "حلم وردي"، وهذه المعاني في وسعنا أن نكتشفها في صورة مشاعر نحس بوجودها الحميم في نواة شعرية قائمة بذاتها وفي خارجها، في صورة استعارات مجازية يمكن أن يكون لوجودها أهمية لإغناء القصيدة. وهكذا يغدو الحلم الشفيف مرثيةً يستعيد فيها الفنان قاسم علوان مستذكراً مناقبه وأحلامه بلغة عميقة الدلالة: "تتناسل أحزاننا على وجيب الدقائق"، هنا نرى الشاعر تارة يستعير جملة من ملحمة جلجامش لإغناء الفكرة "إلى أين نسعى أن الحياة التي نبغي لن نجد" وتارة نراه يستعير عبارة من الشاعر الإسباني أنطونيو ماتشادو:"لأنني أعيش في سلام مع الناس وفي حرب مع احشائي".
ففي قصيدته الموسومة "وصايا أبي التسع" يمكن أن تضيع المعاني الدلالية بلا ريب داخل كل سياق، وتندرج ضمن عوامل التعرية التي تمتد تباعاً إلى عمق التراكيب الشعرية.
إن غياب الرؤية الجمالية يمكن أن يولّد تأويلاً ناقصاً، أما اللغة فتضمحل تدريجياً وكل ما يمكن أن نقول عنها إنّها تتحول بداهةً إلى أفعال حكمية لا تسمح بتحول بنيوي يتعلّق بالبنية ذاتها، ما يجعل من الوصايا التسعة تغدو حكما تصلح لوظيفة واحدة ويصبح الشاعر بهذا المعنى "مجرد وسيط للدلالة"، وهذه ليست مثلبة، فالتناقض في الشعر من منظورنا شرعي، ومثلما أريد للوصايا أن تصبح حكماً أُريد كذلك لفعل الأمر في "أدرك شهرزاد النعاس" أن يختزل اللغة وينفرد بها ليغدو المفتاح عينه في أصل النص، وأفعال الأمر المحفزة هي التي تكون في تنويعاتها فضاء النص، وربما ستكون بدورها الدلالة الجوهرية التي يكتشفها القارئ بحضور أو غياب شهريار، والقارئ يصبح حينئذ كاتباً ضمنياً يقبض على الدلالة ويتابع الحكايا/ الحلم/ باهتمام، في هذه المقاربة وبعبارة أخرى أن شهرزاد لم تخاطب شهريار الغائب، ولا ترمز إليه بشيء، بل تفعل ذلك لتحث شهريار العصر الحاضر على تغوله السافر في الغياب انطلاقاً من رؤية يمكن أن تؤول حسب اجتهادنا: "نم وقد أفاقت الأزقة على ضمور الخيط الأسود وأدركنا الصباح واختفت ظلال آخر شخصية في الحكاية".

العناوين الموروثة:

أما القصيدة التي تحمل عنوان فالنتاين، فهي تشير إلى وجود بنية تعبيرية تنطبق دلالتها على "سلسلة الجمل" التي تؤدي "وظيفتها التركيبية" بدون أن تبتعد عن وحدة الموضوع وسياقه البنيوي، وكل ما يتصل بالحادثة الرومانسية الشهيرة في تاريخنا ـ أي قصة فالنتاين، التي تتداخل عناصرها البنائية وتكون عنواناً واحداً من صلبها، ومن صيرورتها تنطق عن طواعية ولا تتباين في تفاصيلها عن طبيعة الحدث: لا يعدو الشعر برمته مؤثراً وكافياً لتسويغ وجوده، إذا لم يسعَ إلى إعمال الفكر في بنيته اللغوية، وما لم يأخذ بعين الاعتبار تغيير الرؤى التقليدية وتطوير سماتها البدائية، لذا ستكون الغنائية ـ التي نأخذها كمثال ـ معدومة الفائدة ويكون دورها محدوداً، إذا ما فرضت تأويلاً خارج سياقها الأدبي، والواقع أن نظرتنا الإيجابية عن الشاعر خضر حسن خلف، يمكن أن تضعه في صلب الشعرية العربية، وبهذا المعنى يرى الشاعر أن الاختزال في اللغة موضوعا مهما وإن "التغيير في الرؤى" شرط ضروري لاستعادة هيبة الشعر وإمكان تقويم وحداته بغية التخفيف من سطوة الغنائية، التي لا يرى الشاعر فيها نفسه إلا بعد أن تتحقّق شعريتها وتحذف الشوائب من تراكيبها الذهنية البدائية. فما ينطبق على قصيدة "احتكمي إلى الورد" من تأويل نقدي نستطيع أن نسقطه عملياً على قصائد سابقة تحمل السمة الغنائية نفسها، فربما لا توجد سمات ثابتة للتأويل لأن التراكيب الدلالية ترفع من شأن قصائده، وتسمح لها بالانتقال من مستواها التركيبي الغنائي أو الحكمي إلى مستواها الدلالي لتفكيك هذه الفرضية مع أنّها بنية قائمة، وإنّه لمن المفيد أن نلمس تحولاً نوعياً في طبيعة سياقاتها أي القصائد للانعتاق من عبودية الغنائية، وهذا ما يحدث فعلاً عن طريق تلميحه لموضوع الشعرية، وبما يتعلّق بتحول بنيته اللغوية، غير أنّه لم يكن تحولا كاملاً بالمعنى الدقيق، ربما يكون من العسير على الشاعر أن يغيّر من نمط أدائه الشعري كلياً ما لم يغيّر رؤاه الأدبية، وإذكاء الفكر فيها لتكون من صلب الفعل الشعري وليست من خارجه ولعل المقطع الشعري الاستهلالي الموسوم "من ثغور التواريخ أراني" لبول فانسانستي، يفسر على أنّه استعارة لإغناء المحتوى لا كقيمة أدبية ملموسة يقوم بصنعها الشاعر حصراً.

الصرامة اللغوية:

لا غرو أن القصيدة "1 تموز 1952" مثلها مثل القصائد التي تعتمد على نظام لغوي من العسير أن نضبط إيقاعها بيسر إلا حينما نكتشف مضمون صورها إذا ما تمكنا من قراءة بنيتها قراءة صحيحة، ومن البديهي أن نظفر بالدلالة، وهذا ما نسعى إلى تحقيقه.. فكل رؤية شعرية لا بد من أن تدل فحواها على قيمة تجعل الشعر يسير الفهم، وقد يظهر أن العنوان يندرج ضمن هذا التأويل، وربما قد يمثّل العنوان المذكور آنفاً تاريخ ميلاد الشاعر مفتاح تأويل قصيدته ومادة تحليلها ولا يعني هذا أن القصيدة لا تروي سيرته الذاتية. وقد نستطيع أن نختصر جملة من الأفكار بمقطع دلالي يمكن أن يرمز إلى حدث تاريخي لنا أن نعرفه من الوحدات اللغوية، ولم يبق حينئذ إلا تأويله بهذه المعاني التي تخترق صيرورة التاريخ، ومثال ذلك الحدث الذي سبق إن أشرنا إليه، أو ذاك الحدث الذي يتعلّق بالإله دموزي حارس بوابة السماء. والحقيقة أن الشعر بكل تأكيد حتمية تاريخية لا يمكن دحضها بمعنى من المعاني بصفتها مبادئ مطلقة، ولا توجد دلائل ضمنية تسوغ لتفسير دلالي من خارج ما تدعو إليه.
ولكي يكون في وسع الشاعر الاحتفاظ برؤية جمالية، فلا بد من أن تكون الرؤى بالضرورة أدبية تستبطن بدورها الكينونة، ويمكننا تبعاً لذلك أن نتجاوز حينئذ العبارات الاستعارية الغامضة التي تعد تراكيب سالبة لا تحمل سمة دلالية، وتلك بلا ريب نقطة ضعفها: لا يبدو الشعر متشابهاً في خصائصه لا في نظمه البلاغية ولا في تراكيبه اللغوية، وليس في وسعه أن يكون كذلك، لا يمكن أن نرى صورة شعرية واحدة من المضمار نفسه في ديوان شعري يعتمد في مضمونه على قضايا متباينة، بل سنرى صوراً منفصلة لا تنتمي إلى فئة البلاغة الصادمة، كما هو الشأن في هذا الديوان، إنه انحياز محض الى مرجع غنائي سنلاحظ خطوطه العريضة في التجليات الغنائية والصيغ الأدبية المميزة.
استعارة الأمكنة والرموز:

لا تزال الأساطير القديمة تحتفظ بقيمتها الحضارية إلى يومنا هذا، على أنّها رموز مجازية تقوم على رؤى فريدة، ويمكن تبعاً لذلك أن نستدل بها على وقائع تاريخية عميقة الجذور ندرك أثرها الجمالي حين نستثمرها بصيغة تسقطها من مغبة التكرار، نحن نعرف سلفاً أن جل الرموز التاريخية/ الأسطورية قد استهلكت على يد السياب وغيره من الشعراء العرب، يجب علينا أن نفهم أن الأسطورة قيمة فريدة تحمل جذوراً فكرية وثيقة الصلة بعصر فريد بحساسيته، وقد جاء الشعر لاحقاً ليستثمرها في مجاله التعبيري بطريقة ذكية لا تُعنى بفك الرموز، بل بصنع الدلالة في معانيها العميقة، وللمناسبة إذ لا توجد أساطير، بل يوجد فكر عمل بهذا المبدأ لإبراز عناصرها الضرورية من العالم المتخيل. يكفي الشعر اختزاله اللغة بدون اعتبار لتشظياتها البلاغية، وانطلاقاً من هذا المنظور يستثمر الشاعر الرموز في مجالها الدلالي كقرائن لإبراز الجانب الإنساني فيها، ولعله بذلك قد استطاع أن يمنحها روحاً حيّة لها بنيةٌ لغوية ولها جوهر دلالي، يبدو لنا أن الشاعر خضر حسن خلف قد اعتمد في استدلاله التعبيري على اللغة الصادمة كمقياس تركيبي/ جمالي في وصف الأحداث التاريخية الملحمية وتمثلها والتعبير عن جمالياتها متجاوزاً حدود الوظيفة التركيبية المتعلّقة بالحفاظ على الخصائص الذاتية.

**********

"شواكـــــة سويــلم".. التاريخي والسارد الإستقرائي
صباح محسن جاسم
" كل شيء في هذا العالم ساكن، ساكنٌ جداً، ما من إنسان يرفع صوته... ليس سوى صمت الواقع، هذا الصمت الدافئ المنعش."
بهذه العبارات المموّهة تحديدا يستهل الأديب توفيق حنون المعموري حضور روايته "شواكة سويلم" ليقترن المكان "الشواكة"باعتباره عتبة الرواية – المحلة الغنية بأهلها المحاذية لنهر دجلة والتي كان جل سكانها من الوزراء والتجار وأغنياء بغداد في العهد الملكي في العراق بينما كان أهلوهم القدامى يمتهنون بيع الشوك الذي كان يأتيهم من منطقة كرادة مريم لاستخدامه كوقود في الخبز والطبخ والتدفئة شتاءً، لتؤثث للفضاء الروائي أسُسَه الأولية توظيفاً للمشهد السردي عبر أول خارطة للعالم رسمها العالم العربي الإدريسي عام 1156 م.
وعَبْرَ "الإدريسي" وحكاية ندم الغربة لابن زريق البغدادي يُدخل المعموري اشتغاله الافتراضي التاريخي ليسقطه على الحاضر وفق رؤية تنضجُ عبر وتيرةٍ من الاستكشاف التاريخي ومحاكاةٍ للواقع العراقي .
لقد تحولت محلة "الشوَاكة" في ثنايا الرواية وخارجها إلى قضية انسانية ووطنية سرعان ما خنقها الواقع العمراني الجديد بسبب شق شارع حيفا وبناء العمارات السكنية فيه عام 1981 ، فتقزمت إلى ما يشبه السجين فاقد الحرية بعد ما كانت تتمطى في فضاء مفتوح وشاسع وعلى غرارها تقزّم "سالم صيهود الشعلان" إلى " سويلم" الشخصية الرئيسة في الرواية.
وكما لا يخفى كانت هذه المحلّة تُكنى مع منطقة الكريعات وباب السّيف بـ موسكو الصغرى لدى اليساريين ستينيات القرن الماضي، ذلك من منطلق مسار بعدها الوطني.
"الشوَاكة" عنصرٌ غالب في السياق الروائي فقد ورد ذكرها اكثر من خمسين مرة عبر مسار الرواية، اسمٌ حاملٌ أكثر من دلالة وهي محورٌ مكاني وروحي اساسي في السرد بذلك حافظ الكاتب على خصوصية المكان الاجتماعية واصالته. وقد أشاد الروائي عبر مخياله حتى وظف الاسم منطلقا من كونه "شوك واخز للأعداء" معتمدا على تقانته في الوصف والصورة الفنية والرموز عبر مظهرها الحسي حتى أن الوصف يتلاءم والاشياء التي توجد دون حركة مركّزاً على الموجودات الحياتية في سكونها الفلسفي. بهذا يضفي على خطابه الروائي ثيمةً سياسية تتصاعد تدريجيا.
فـ "الشوّاكة" لا تعيش بمعزل عن باقي عناصر الرواية إذ هي المكان الذي يمثل نواة المنطقة التي تحظى بقربها من نهر دجلة المكان التفاعلي والذي أسبغ عليه من روحه ليكون بمثابة خشبة مسرح واسعة بكيانها الزاخر بالحياة والحركة كما أولى المكان بغداد الحاضنة بوصفها النقطة المحورية مغطيا بهذا الرمز الماثل حتى يومنا هذا وممتدة الى المستقبل لتغطية الوطن ككل محافظا بذلك على ملامح الوطن في دلالته للمحلة "الشوّاكة" بعينها سابغا عليها بعدها الثوري. فاضافة الى دور المكان المكمل لدور الزمان في تحليل دلالة الرواية فقد ساهم من ناحيته في تأطير المادة الحكائية مشكّلاً بذلك المسار السالك للسرد.
زمن الرواية وجودي يستحضر الماضي ويرحل الى المستقبل ثم يعود القهقرى بـ "سالم صيهود الشعلان" بعد ان ضاقت به وبعائلته الصغيرة سبل العيش، ليجدَ نفسه في لحظة من اليأس مغلوبا على أمره، خارج الزمان والمكان عند حدود اوربا.
لقد استطاع الكاتب معايشة المتخيّل عبر التقليب في هوامشه والاشتباك معه بحيوية . ومن خلال لعبة تواصل الحدث عبر فصول الرواية الخمس عشر – عدد سنوات التغيير ما بعد احتلال العراق 2003 م - يتقن السارد مداعبة إيقاعاته الحياتية بطقوس وعادات الحياة المتبعة في عالم " سالم " الجديد، فيهذّب مما علق به من تهور – فيما يسوق شاحنة القمامة – ، من شخصٍ منفلت إلى آخر تُلزمهُ قوانين البلاد بالهدوء في التصرف وعدم التهور كي لا يغدو ضحيةً للضرائب. فيشي به الحال بشيء من الاستقرار والحب ، بذلك تتواتر ثنائية المتخيّل لدى الكاتب فيقدم للقارئ سيرة فتاة لبنانية "سحاب" من عرب الشتات يقع "سالم" في هواها، وتحبه هي بالمقابل ، فيتزوجان وينجبان طفلا أسمياه "أمل".
الا أن السارد الحي وعبر اهتمامه بالهوية العربية كثّف اشارته في شخص "سويلم " خريج قسم اللغة الانجليزية المشارك في حرب الخليج ، حربٌ لا ناقة له فيها ولا جمل. فصار فوق همه الذاتي يحمل هم وطنه المضاع بعد انخراطة في اختبار قبول الهجرة، فيستجدي عطف الأمريكي ويلتحق بمن اختير من الشباب من ذوي البنية القوية للعمل في خدمات الكناسة وحمل اكياس القمامة في البلد الحلم حيث استقر به المقام في احد أحياء أمريكا.
مقدمة الرواية يستعرض السارد قيمة الحياة الحرة وأحلام المواطن البريئة عبر مشهد حياتي مسالم يكتنفه الهدوء نهارا والصخبُ ليلاً. فصار يستحوذ عليه بكل ما فيه من أحاسيس فلا يتعارض مع قلق الوجود طالما هناك ضوءٌ وأصواتٌ تومضُ في أنّ الحياة لاتزال قائمة وأنه " على قيد الحياة".
تبدأ ثيمة الرواية من استحضار الشخصية التاريخية العربية الشريف الإدريسي وهو يقدم أول خارطة من نوعها في العالم، ونزولا عند رغبة إله الحرب يرسم الإدريسي خارطته دون "حدود" للبلدان فإلهه الشرس " يضع الكرة الأرضية بين يديه ويأمر الإدريسي أن يثيرَ الزوابع هنا وهناك مستعينا بخارطة البترول التي يوزعها حسب أوامر إله الحرب "، مما منح إله الحرب الفرص لأشعال حروبه بين بلدان العالم .. كذلك يضعنا السارد موضحاً "الخطأ" الجسيم – بحسب ما يرى – من اشتعال الحروب وتراكم المصائب، فلا إمتاع ولا مؤانسة إنما حدود جديدة على خرائط البترول " لتكون هدية لأعياد نوروز جديدة"!
على أن العراقيين ما فتئوا يصرّون على التراحم فيما بينهم وليس ابلغ من عبارة رفعوا شعارها أعلى مبنى مقهى – جابر – " العراقيون اكتشفوا إسماء جميلا لبناتهم .. وئام!".
"الأخطاء" هذه المفردة التي لذّ للسارد تكرارها جموعا وفرادى اثنتا عشرة مرة ، حمّلها للخطيئة الاولى التي جرّت إلى كل ما تبعها من ويلات. ولا يفوته أن يغمزَ ساخراً لأخطاء أخرى "مُعسّلة" كتلك المعطّرة بـ "اليانسون".
اعتاد العراقيون على نداء التحبب لأبنائهم وليس من باب التحجيم على أن أهوال ما عانوه من حروب دفعهم الى الانزواء اتقاءً لشرور الاستغلال، ودخل كل من الذل والاضطهاد " ليقزّم" الناسَ الرافضين والثائرين على واقع التضييق والضغوط على الحريات الشخصية.
فيما يتدخل السارد بلمسة منه باثا روح التواصل لدى الفتى "سالم" باستئناف ذكي يتكشّف عن طلاوة " أعطيناك الحق أيها الفتى كي يكتمل حلمك اللذيذ".
مثلما أعجبت سالماً لعبةُ الضوء والظل فقد استمرأها السارد في تتابع ممتع راصدا تلكم الألوان من الوصف حتى يضيء بواسطتها مسار سرديته بطريقة جاذبة كما في " التمثال المنحوت.. ذي اللون المائل إلى الاحمرار..". مثلها مقارنة موت العصافير على الاعمدة الخشبية المثبتة عند حافة البحيرة.
مناظرة شيّقة نلتقيها بين "سحاب" الطائر المنقذ و"سويلم" الحالم بإنقاذ ولو طائرٍ واحد من تلكم العصافير.
وكما لا تفوت الكاتب شوارد سخريته في أكثر من موقع راصدا بذلك واقعا حيّاً غير مفتعل – "سويلم" العراقي وهو يقود في احد شوارع أمريكا، كابسة القمامة بتهور ثم التزامه بعموم الهاجس العام والنظام المتبع في بلاد الغربة ..
بدت أمريكا لـ "سالم صيهود الشعلان" بوصفها فضاءً للحلم والحرية والتنوّع ، على أن هذا الإنطباع سرعان ما ينهار مع تقهقر وارد فرن الصمون في أمريكا وتراجع مبيعاته أمام ما هو جديد ومتطور وسريع الانتاج. ذلك ما دفع باحساسه إلى الاحباط. مع الرأسمال وتكالبه لن يكون هناك مواطنون أخوة سواسية بل سجارا لأتون حروب مفتعلة وبطالة وشتات.
كما تشير الرواية إلى حالة استراق دولة الرأسمال للأيدي العاملة الرخيصة، حيث تمتص قوّتها ثم ترميها كما ترمى الليمونة المعصورة. تلك هي النهاية الدراماتيكية الحتمية لوضع العراقي المغترب.
لقد دلق الكاتب دواتَه وكسرَ ريشتَه بما يتوافق من انعكاس ذلك مع صدى المثقف المغترب غصبا عنه. هنا يبيّن الكاتب تعالقا واضحا بين ما هو تاريخي وسردي.. لكن يتبيّن لنا أن الرواية لا تؤسس إلى دول جديدة اخرى بفعل نتائج الحرب وقد أدرك الراوي ذلك فلم تفته آثار أقدام إله الحرب - الإله الشرير – الذي يستهدف ذرية الناس المسالمين ، الإله الشرير و " عميله الإدريسي" الأقرب إلى عِشَّة "الشوّاكة" التي أرضعته حليبها النقي الصافي والتي تعجز " كل علب حليب النيدو أن تأتي بذرّةٍ من مثله".
هكذا اكتفى "أحد شياطين" إله الحرب "أن يثير حرباً بين أبناء البلد الواحد ، شتت شملهم ودلّهم على أفضل طرق الفرقة والتناحر، .. أفسد عليهم كل مشاريعهم، ... نفث فيهم تلك الروح الشريرة.. من البغضاء والأنانية".
ينحا الكاتب في مواقع مهمة إلى الفنتازيا كأغلب ما تعامل به في رواياته السابقة معبرا عن عمق القلق والحزن والضغوطات النفسية سيما موقف "سالم صيهود الشعلان" حين يُخيّل اليه وقد تحول إلى "أدنى من عقب سيجارة "، إلى مسخٍ أقل ما فيه أنه يُذكّر بمسخ كافكا.
كما أفادت الرواية من الرموز التاريخية وقدّمتها وكأنها شخوص حيّةً فعلا. اذ استفاد الروائي من الوقائع التاريخية واعادة حضورها بدلالاتها السردية عبر منظور تخييلي وافتراضي لا يخلو من سحرية رمزية منشدّة إلى منزلة الواقع البغدادي في نفوس الناس مضمنا إياها حب الكاتب وعشقه ذكريات ساهمت في التأسيس لشعوره بالمواطنة.
لغة الرواية تميزت بأسلوبها الرصين سيما وكاتبها شاعر متمكن من مفرداته وتوظيفها بنية السرد بحثا عن ممكنات التغيير والتمرد.
لقد بذل المؤلف مجهودا واضحا في تعاشق ما هو تاريخي عبر انتقائه الموفق لرموزه التاريخية والمكانية كاشفا عن عشقه الكبير لبلاده.على أنّه لم يستسلم لإرادة الاحتلال باستباقه السردي وفضح طبيعة سلوكيات سياسة شركات الرأسمال ولو بطريقة تحاثيّة.
لتبقى "الشواكة" وطنَ كل العراقيين تتوضأ بمجرى دجلةَ محتضنةً الجامعَ والمعبدَ والكنيسةَ والكنيس.

*************

ص6
الماركسية: فلسفة للتغيير أم للتبرير ؟
(2- 2)
د. فاخر جاسم

المحور الثالث: معوقات تطور الماركسية

تحدثنا في المحور الأول عن اضافات الماركسية للفكر الإنساني، وكان يفترض ان تتطور هذه الإضافات بالارتباط مع الظروف التاريخية الجديدة التي تهيأت للفكر الماركسي بعد انتصار ثورة اكتوبر الاشتراكية 1917، وتطور نضال الحركة العمالية والديمقراطية في البلدان الأوروبية التي تبنت الفكر الماركسي نهجا فكرياً.
لقد وفرت ظروف انتصار الثورة في روسيا فرصة لتطبيق الأفكار الماركسية على أرض الواقع لبناء دولة من طراز جديد حيث نجحت السلطة الجديدة في سنواتها الأولى في بناء مجتمع جديد، على الرغم من الصعوبات الكبيرة وعدم جود خبرة سابقة سواء فيما يتعلق ببناء السلطة أو إدارة الاقتصاد الوطني، بهدف توفير الظروف المناسبة لتحقيق حرية الإنسان وتحفيز فعاليته لإنهاء الاغتراب الذي عانى منه في التشكيلات الاجتماعية السابقة وآخرها الرأسمالية، من خلال المشاركة في إدارة شؤون الدولة واعادة توزيع الثروة بشكل عادل وإنهاء الاستغلال.
ماذا حدث بعد ثورة أكتوبر، وخلال مسيرة البناء الاشتراكي في الاتحاد السوفيتي، وهل سارت عملية البناء على أساس المنهج الماركسي؟
تشير تجربة بناء الاشتراكية إلى تحقيق نجاحات ملموسة، خلال السنوات الاولى، حيث حدث تطور كبير في الجوانب النظرية والعملية لتكون مواكبة للظروف الموضوعية المحيطة بالسلطة الجديدة، تمثل بظهور شكل جديد من الديمقراطية يختلف عن دكتاتورية البروليتاريا، اطلق عليه مجلس السوفيتات، التي تضم إلى جانب العمال، الفلاحين والفئات الثورية من المثقفين. كما تطور تطبيق مفهوم المركزية الديمقراطية في الحزب الشيوعي، حيث شهدت هذه الفترة حرية النقاش حول سبل بناء الاشتراكية وقيادة الدولة ودور الحزب الشيوعي في الدولة والمجتمع. ونظرا لعدم حدوث ثورات عمالية في البلدان الرأسمالية، وهو الشرط الذي حدده لينين لنجاح الثورة الروسية في بناء الاشتراكية، أكد لينين على أهمية التفاهم بين البروليتاريين الذين هم أقلية في المجتمع وبين غالبية السكان من الفلاحين مشيراً إلى أنه "ليست الأقلية ـ أي الحزب ـ هي التي تبني الاشتراكية بل من سيفعل ذلك عشرات الملايين من الناس الذين سيتعلمون بأنفسهم كيف يفعلون ذلك".
وكان من نتائج ذلك، في الجانب الاقتصادي، الانتقال من نظام شيوعية الحرب، الذي ساد خلال فترة الحرب الأهلية والتدخل الاجنبي، إلى السياسة الاقتصادية الجديدة "النيب" التي بدأ تنفيذها عام 1921، وكان من أبرز معالمها، السماح بالتعددية الاقتصادية حيث تمت اعادة المؤسسات الصناعية التي لا تزيد عن عشرة عمال لأصحابها والسماح بالانضمام الطوعي للتعاونيات الزراعية وحرية التجارة الداخلية.
إن التوجهات السابقة لم تستمر، بسبب نمو ميول عبادة الفرد في قيادة الحزب، حيث تم تبديلها بسياسة الانعطاف العظيم 1929 التي تضمنت تسريع الإنتاج الصناعي عن طريق التأميم الشامل لوسائل الانتاج الصناعية وفي الجانب الزراعي، انتهجت السلطة سياسة التحول القسري للمزارع الجماعية.
شهدت المرحلة التي تلت وفاة لينين 1924، اختلافات في وجهات النظر حول أسلوب بناء السلطة الجديدة وإعادة بناء الاقتصاد الوطني، حيث دار سجال حاد حول ذلك في الحركة العمالية سواء في روسيا او خارجها حول قضيتين:
الاولى، كيفية تطبيق الأفكار الماركسية على الواقع ودور الديمقراطية في بناء السلطة الجديدة وكيفية إعادة بناء الاقتصاد الوطني على أسس اشتراكية.
في خضم هذا الصراع، رفع شعار دكتاتورية الطبقة العاملة، بقيادة الحزب الشيوعي، كشكل للنظام السياسي الجديد، استنادا إلى الخبرة التي تكونت خلال الحرب الأهلية والوقوف ضد الأعداء والتدخل الخارجي.
بعد توطد السلطة السوفيتية، طرحت نظرية الحزب الواحد لقيادة النظام السياسي الذي تحول في الممارسة العملية إلى أن تنوب قيادة الحزب عن الحزب في قيادة الدولة، عبر خطوات تدريجية انتهت إلى ترسيخ قيادة الزعيم الواحد، سكرتير اللجنة المركزية، باعتباره القائد الأوحد للدولة والحزب والمجتمع بعد التحول إلى سياسة الانعطاف العظيم، وظهور آراء معارضة لهذا النهج، تمت تصفيتها بعد تنحية أغلب قيادات الحزب المنتخبة بأشكال مختلفة.
لقد أدى النهج السابق إلى تغيير دور الحزب في المجتمع بحيث أصبح المؤسسة السياسية الوحيدة التي يسمح لها بالنشاط في المجتمع وبالتالي تحوله من مؤسسة سياسية ـ فكرية طليعية واعية ـ مهمتها نشر الوعي ورفع مستوى الجماهير إلى مؤسسة إدارية تقود مؤسسات ودوائر الدولة المدنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية كافة.
التحول السابق أدى إلى أن ينضم إلى الحزب كل من يرغب بالارتقاء الوظيفي ـ الإداري والاجتماعي فانتسب إليه حتى الذين لا يؤمنون بأفكار الحزب بل المعادين للاشتراكية من أمثال بوريس يلتسين، وشيفرنادزة وغيرهم من قادة الحزب الذين أصبحوا في ليلة وضحاها من أشد أعداء الاشتراكية وقادوا الثورة المضادة لها.
لقد أدى النهج السابق إلى نتائج خطيرة على المجتمع والدولة من أهمها فقدان الفعالية الاجتماعية ـ السياسية لدى المواطنين، بعد أن استغلت هذه الفعالية لتبرير صحة سياسة الحزب والدعاية لزعامته، بمعنى تحولت إلى فعالية سلبية تعيق التطور بدلاً من الارتقاء به. وهذا يرجع إلى أسباب عديدة منها:
1ـ في بناء سلطة الدولة، أي الممارسة العملية، تزايدت ميول الابتعاد عن الجوانب الديمقراطية في الماركسية التي أشرت لها في المحور الأول، خاصة فيما يتعلق بمشاركة المواطنين في إدارة مؤسسات السلطة، التشريعية والتنفيذية، بعد سيطرة الحزب الشيوعي على هذه المؤسسات.
2ـ نمو البيروقراطية في الحزب، بعد أن أصبح الحزب سلطة تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في الدولة ومؤسساتها وكذلك الأمور المتعلقة بالاقتصاد والنشاط الإيديولوجي.
3 ـ كما سيطر الحزب على الاتحادات النقابية والمهنية، وسخرها كوسيلة تروج وتنفذ سياسة قيادة الحزب، بدلا من النشاط بفعالية لإدارة الدولة، التي كانت تقاد فعليا من الجهاز البيروقراطي القديم.
4 ـ حصل اندماج بين البيروقراطية الحزبية وبيروقراطية جهاز الدولة في وقت مبكر بعد ان اصبح ستالين سكرتير اللجنة المركزية 1922، الامر الذي أدى إلى ظهور سلطة جديدة، بالإضافة إلى السلطات الثلاث في الدولةـ تتكون من قيادة الحزب وكبار الإداريين.
أدى ضعف الفعالية السياسية إلى نتائج خطيرة على نواحي حياة المجتمع الاشتراكي كافة، خاصة في الجانب الاقتصادي، بحيث أصبح المواطنون غير مبالين بمعالجة الاخطاء التي تحدث خلال العملية الإنتاجية، على سبيل المثال، كان انتاج الاتحاد السوفييي من الحبوب 220 مليون طن والسوق الاوروبية 160 مليون طن ونفوسها 315 مليون أكثر من الاتحاد السوفييتي، ومع ذلك يستورد الاتحاد السوفييتي الحبوب من الدول الغربية، لان نسبة التلف في النقل والخزن تبلغ 30- 40 في المائة بينما نسبتها في السوق الأوروبية 3 -4 في المائة.
الثانية، تفسير الماركسية، ففي الجانب النظري، عمل السوفييت على احتكار تفسير الماركسية، وتم تأطير هذا الاحتكار بشكل رسمي من خلال اعتبار ثلاثية ستالين ـ المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية وأسس اللينينية ـ الترجمة الوحيدة للماركسية التي يجب تدريسها ليس في نطاق الحزب والنظام التعليمي في الدولة السوفيتية فحسب، بل الزام الاحزاب الشيوعية والعمالية خارج روسيا كافة للتثقيف بها.
ان هذا النهج أدى إلى تجميد الفكر النظري/ للماركسية عند حدود التجربة السوفيتية. وبما يمتلكه السوفييت من نفوذ سياسي ومعنوى على الحركة العمالية وأحزابها، اهملت كل الأفكار التي دعت إلى تطوير الماركسية، بناء على الخبرة التي تولدت من التجربة السوفيتية.
ويعد هذا التوجه مخالفاً للمنهج الماركسي الذي يقوم على مبدأ الجدل "الديالكتيك" باعتباره محركا للتاريخ البشري وأساس تطوره، وكما قال عنه ماركس: "إن الجدل يكره تجميل الواقع".
لقد أدى التعامل السابق مع مبدأ الجدل من قبل الحزب الشيوعي السوفييتي إلى رفض النقد حول أسس اقامة النظام السوفييتي والأخطاء والنواقص التي كان يعاني منها والتي نتجت عن مسيرة البناء الاشتراكي، واعتبرت، أي قيادة الحزب الشيوعي، أن سريان مبدأ الجدل يقتصر على الخارج ـ النظام الرأسمالي.
لقد تم تسويغ ذلك نظرياً بالاعتماد على فرضية قالها ماركس وإنجلز "لا صراع طبقيا في المجتمع اللا طبقي"، حيث اعتبرت الانظمة الاشتراكية في الاتحاد السوفييتي وبلدان أوروبا الشرقية مجتمعات لا طبقية، اختفت فيها الصراعات الطبقية وبناء على ذلك أعلن أن الاشتراكية القائمة في الاتحاد السوفييي وبلدان أوربا الشرقية، انتصرت وأصبحت لا رجعة فيها. لقد ترتبت على النهج السابق نتائج خطيرة منها:
1ـ ظهور تيار الديمقراطية الاشتراكية في روسيا، والبلدان الأوروبية، ففي روسيا اعتبر ممثلوه مرتدين عن الماركسية فتم قمعه. كما جرى اتهام تيار الديمقراطية الاشتراكية في الحركة العمالية الأوروبية بالتحريفية والابتعاد عن الماركسية.
2ـ انقسام الحركة العمالية والديقراطية العالمية إلى معسكرين، الأول يمثله النهج السوفييتي الذي اصر على أن شكل بناء الاشتراكية وتفسيره للماركسية هو النهج الوحيد الصحيح الذي يجب ان يسود في الحركة العمالية وممثيلها من الأحزاب الماركسية، ومن لا يعترف بذلك يعتبر تحريفياً معاديا للماركسية والحركة العمالية.
وفي فترة لاحقة تعاملت القيادة السوفييتية بنفس الأسلوب مع وجهات نظر الاحزاب الشيوعية والعمالية والحركات الديمقراطية والمفكرين، التي تنتقد الأخطاء التي تحدث في الدول الاشتراكية، خاصة في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والبيروقراطية في إدارة الاقتصاد الوطني، بهدف تطوير تجربة بناء الاشتراكية، أو طرح أفكار جديدة حول إمكانية بناء الاشتراكية في بلدان أوروبا الغربية وفقاً للظروف الملموسة لهذه البلدان، كالشيوعية الأوروبية على سبيل المثال.
3 ـ إهمال التفكير بكيفية إيجاد حلول للصراعات التي بدأت تظهر في المجتمع الاشتراكي، نتيجة الأخطاء التي كانت ترتكب في جوانب حياة المجتمع كافة: اشكال التمييز الاجتماعي والسياسي بين قيادة الحزب والحزب وبين بقية المواطنين، النزاعات القومية الناتجة عن التطبيق القسري لدمج القوميات في المجتمع الجديد.
4 ـ عدم الاستفادة من أفضليات التطور العلمي ـ التكنولوجي الذي تحقق في الاتحاد السوفيتي، لتلبية الحاجات الاستهلاكية الأساسية للمواطن، بسبب إصرار القيادة السوفيتية على توجيه موارد البلاد بما فيها التطور العلمي ـ التكنولوجي لسباق التسلح الذي كان يستهلك بشكل فعلي حوالي (35 ـ 37 في المائة) من الميزانية العامة، حتى بعد تحقيق التوازن الاستراتيجي في المجال العسكري بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي في بداية سبعينيات القرن الماضي (*).
5ـ تفجر الصراعات الاجتماعية بشكل علني وعنيف في بعض البلدان الاشتراكية (المجر 1956 وجيكوسلوفاكيا 1968 وبولونيا 1980) حيث تم قمعها بقوة السلاح، وحينها اطمأنت السلطات الاشتراكية باعتبارها صراعات طارئة، وعندما انهارت الأنظمة الاشتراكية تفجرت صراعات عديدة بحدة أكثر من مثيلاتها في الأنظمة الرأسمالية، على سبيل المثال الصراعات القومية ورفض الاشتراكية والعودة إلى الرأسمالية في ليلة وضحاها، بعد فشل استخدام القوة عن طريق الانقلاب العسكري، كما حدث في الاتحاد السوفييتي عام 1991، في السيطرة على الوضع والمحافظة على النظام الاشتراكي، ولو بصورة مؤقتة كما حدث في المرات السابقة. والسبب يرجع إلى عدم قدرة السلطات الاشتراكية على الاستمرار بحكم المجتمع بالطرق والأساليب ذاتها، كما ان الجماهير غير قادرة على تحمل هذه الوسائل والأساليب. الوصول إلى حالة الوضع الثوري، كما تصفه الماركسية.
إن هذا التعامل مع الاختلافات التي ظهرت حول الماركسية وكيفية تطبيقها على الظروف الملموسة الجديدة بعد الحرب العالمية الاولى وظهور الدولة السوفيتية ولاحقا منظومة الدول الاشتراكية، كان أحد الأسباب الرئيسية التي اعاقت تطور الماركسية سواء على المستوى النظري او الممارسة العملية لتطبيقها على أرض الواقع، لتكون مواكبة للتطورات السياسية والثقافية والاقتصادية والتكنولوجية التي تحدث في العالم.
أخيرا هل انتفت الحاجة إلى المنهج الماركسي وهل الأفكار الماركسيىة حول الغاء اغتراب الإنسان لها قيمة في ظروفنا الراهنة؟
لقد كشفت الماركسية عن الأسباب الحقيقية لعدم المساواة وكذلك عن كيفية النشاط الاجتماعي من أجل تحقيق المساواة والعدالة والحرية، وبما ان الحياة لم تكف عن التطور ولم تنته اللامساواة من حياة البشر، وهذا ما يكشفه استمرار التوزيع غير العادل للثروة في عالمنا المعاصر (**) فإن المنهج الماركسي ما زال سلاحا بيد الذين يناضلون من أجل عالم أفضل خالٍ من استغلال الإنسان لأخيه الإنسان.
تكثيفاً لما تم استعراضه، أشير إلى بعض الاستنتاجات
1 ـ لا بد من الفصل بين الماركسية كمنهج وشعارات وأهداف وضعت من قبل ماركس وإنجلز لتحقيق أهداف الحركة العمالية والديمقراطية التي شاركت فيها بنشاط، وكانت مناسبة للظروف التاريخية ومستوى تطور حقوق الإنسان ووعي الأفراد بهذه الحقوق. إن المنهج ما زال صالحا للتطبيق في دراسة الظروف المعاصرة، اما الشعارات والوسائل لتحقيق الأهداف، فإن كثيرا منها غير مناسب في الظروف الراهنة.
2ـ إن اللجوء إلى الأسلوب القسري بعد ثورة أكتوبر لبناء الإشتراكية، إضافة إلى التخلي عن تطبيق المنهج الجدلي الماركسي لمعالجة الأخطاء والنواقص التي رافقت مسيرة البناء، يشكلان العاملين الرئيسين اللذين اعاقا تطوير تجربة البناء الاشتراكي، وكذلك إعاقة تطوير الماركسية ومنهجها الديالكتيكي ليكون مواكباً لمتطلبات الظروف المعاصرة.
3ـ ان تطوير الديمقراطية وإزالة النواقص التي تعاني منها لا بد ان يعتمد على التعددية باعتبارها جوهر الديمقراطية ومصدر قوتها، وهذا ما سارت عليه الانظمة الرأسمالية التي استطاعت تطوير نظامها السياسي والاجتماعي وتمتعه بحيوية ساعدته على تجاوز الازمات التي يتعرض لها بين فترة وأخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هوامش
* بعد الانتصارات التي حققها الاتحاد السوفييتي في الحرب الثانية والنهضة الصناعية التي تحققت بعدها، بدأ الغرب يعمل على ارباك الاتحاد السوفيتي ومنعه من الاستفادة من الانجازات التي حققها من خلال تغيير نهج التنمية لصالح سباق تسلح، الذي كان غير قادر على مجاراة الولايات المتحدة، بسبب قلة موارده مقارنة بالولايات المتحدة. لقد كانت هذه السياسة معروفة لدى الاتحاد السوفييتي، فعلى سبيل المثال قال مكنمارا وزير الدفاع الأمريكي في عهد كندي 1961 وخلال فترة أزمة الصواريخ الكوبية "علينا أن نرغم الاتحاد السوفيتيي على تغيير أولوياته". كما حذر الرئيس الفرنسي ديغول في حينه خروشوف أثناء زيارته لباريس 1964 من الانجرار وراء سباق التسلح مع الولايات المتحدة إذا أراد أن يتحول إلى قوة عظمى حقيقية.
** تشير الاحصاءات إلى:
- وجود "60 ألف بدون مأوى، اضافة إلى 25 ألف طفل و 9 آلاف رجل أعزب و 3200 إمرأة غير متزوجة مشردين في مدينة نيويورك. حسب تقرير الائتلاف من أجل المشردين وهو منظمة غير حكومية.
- على الرغم من وجود حوالى 400 الف مليونير واكبر عدد من اصحاب المليارات في العالم، غير ان 21 في المائة من سكان الولايات المتحدة يعيشون دون عتبة الفقر.
- يوجد 350 ملياردير يحصلون على نصف الإنتاج العالمي، وفي الوقت نفسه يوجد حوالي مليار إنسان يعانون من الجوع والأمراض.
- كشف تقرير عن أن 268 على الأقل من بين السياسيين الـ 534 في مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين تجاوزت ثرواتهم الصافية مبلغ المليون دولار أو أكثر في عام 2012. وكان الأعضاء الديمقراطيون أكثر ثروة بقليل من الجمهوريين، حسب البيانات التي نشرها مركز "Center for Responsive Politics" في موقع "Open secrets.org". ونشر موقع “بوليتيكو” الأمريكي تقريرا قال فيه إن ثروة 23 وزيرا من المحتمل أن يشاركوا حكم الولايات المتحدة، تبلغ نحو 35 مليار دولار، من بينها 10 مليارات دولار ثروة ترامب وحده، بالإضافة إلى أموال عائلة بيتسي ديفوس، التي اختارها وزيرة للتعليم، والتي تقدر بـ 5.1 مليارات دولار. أما ثروة المرشح لمنصب وزير الطاقة، هارولد هام، فتبلغ 15.3 مليار دولار، وفيما تبلغ ثروة ويلبر روس وزير التجارة 2.9 مليار دولار.
***********


ص7
كاتانيتش يحضر مباراة اربيل والشرطة
بغداد - طريق الشعب
وصل مساء الاثنين، إلى مدينة اربيل، السلوفيني سريتشكو كاتانيتش، المدير الفني للمنتخب العراقي، بعد انتهاء فترة الإجازة التي حصل عليها. وقال كامل زغير، عضو الاتحاد العراقي، في حديث صحفي، إن كاتانيتش سيحضر مباراة اربيل والشرطة، الأربعاء، في إطار الدوري المحلي. وأوضح كامل زغير أن سريتشكو كاتانيتش قرر استدعاء 28 لاعبًا إلى اتحاد الكرة العراقي، من أجل خوض معسكر تدريبي خارجي في قطر، مع خوض مباراتين وديتين أمام منتخبي الصين وفلسطين. وأشار كامل زغير إلى أن معسكر قطر سيكون المحطة النهائية لاختيار التشكيلة النهائية التي سيدخل بها مدرب أسود الرافدين، سريتشكو كاتانيتش، نهائيات بطولة أمم آسيا بالإمارات، مطلع الشهر المقبل.
***********
6 مباريات اليوم في الدوري الممتاز أبرزها بين الميناء والجوية
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الأربعاء مباريات الجولة الثانية عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لموسم 2018/2019 بإقامة ست مباريات.
وستنطلق الجولة حين يواجه المتصدر الشرطة فريق اربيل على ملعب فرانسوا حريري، فيما سيلاقي القوة الجوية مضيّفه الميناء على ملعب الفيحاء وسيلاقي النفط الطلبة على ملعب الصناعة وسيواجه اليوم أيضاً السماوة فريق الحدود على ملعب السماوة، وسيلاقي الصناعات الكهربائية فريق نفط الوسط على ملعب التاجي واخيراً يواجه النجف فريق الحسين على ملعب النجف الدولي.
وتختتم منافسات الجولة يوم غدٍ الخميس، بإقامة ثلاث مواجهات، إذ سيلاقي الزوراء مضيّفه نفط الجنوب على ملعب الفيحاء، ويلاعب الكرخ فريق نفط ميسان على ملعب الكرخ، ويواجه البحري فريق الكهرباء على ملعب الزبير.

تأجيل مباراة

أعلن نادي الديوانية الرياضي، تأجيل مباراة فريقه الكروي أمام أمانة بغداد في الجولة الـ12 من الدور الممتاز لكرة القدم.
وذكر النادي في بيان أن "مباراة الديوانية وأمانة بغداد ضمن مباريات الدوري الممتاز المقررة هذا الأسبوع، تأجلت إلى إشعار آخر بسبب الأزمة المالية لنادي الديوانية".
وكان من المقرر أن تقام المباراة اليوم الأربعاء، بين الفريقين على ملعب بغداد.

ابتعاد الهداف

أعلن نادي نفط ميسان الرياضي، أن مهاجم فريقه الكروي وسام سعدون، سيغيب عن الجولتين المقبلتين في الدوري الممتاز.
وذكر النادي في بيان له، أن "اللاعب وسام سعدون، سيغيب عن مباراتي فريق نفط ميسان القادمة أمام الكرخ والبحري لتجدد الإصابة".
وأوضح أنه "الإصابة ألمت باللاعب مؤخراً، لذلك كانت مشاركته قصيرة في مباراة الأمس، لكنه رغم ذلك تمكن من تسجيل هدف الفوز في مرمى الميناء".
يذكر أن سعدون يعتلي صدارة هدافي الدوري العراقي الممتاز برصيد 8 أهداف.
************
سلة الاخبار...
تحديد مواعيد اجتماعات تنفيذي البارالمبية واتحاداته الرياضية

بغداد ــ حسين الشمري
حدد المكتب التنفيذي للجنة البارالمبية الوطنية العراقية مواعيد اجتماعات الهيئات الإدارية لاتحاداته الرياضية لمناقشة التقريرين الإداري والمالي للعام الحالي.
وقال الأمين العام للجنة البارالمبية، الدكتورة كوثر حسين، تم خلال الاجتماع الأخير للمكتب التنفيذي تحديد مواعيد اجتماعات الهيئات الإدارية لاتحاداته الـ(14) المنضوية تحت لواء البارالمبية، بحضور أعضاء المكتب التنفيذي، لمناقشة التقريرين الإداري والمالي، ومن ثم المصادقة عليهما، وانطلقت الاجتماعات يوم أمس الثلاثاء في مقر اللجنة البارالمبية، وتستمر حتى السابع عشر من الشهر الحالي.
وأضاف الأمين العام: بعد الانتهاء من اجتماعات الهيئات الإدارية سيكون يوم الثامن عشر من الشهر الحالي موعدا لاجتماع الهيئة العامة للجنة البارالمبية لمناقشة التقريرين الإداري والمالي، مع استعراض الانجازات التي حققتها اتحاداتنا خلال العام، وفي مقدمتها انجاز دورة الأسياد في جاكارتا التي حصدنا فيه (20) وساما متنوعا.
وأنهى الأمين العام حديثه، بالقول: نتطلع إلى أن توفق الهيئات الإدارية لاتحاداتنا، وكذلك المكتب التنفيذي، في مناقشة التقريرين الإداري والمالي، من اجل بدء الإعداد والتحضير للموسم المقبل، والذي نسعى من خلاله إلى مضاعفة الانجاز بإنجازات أفضل كي نؤكد أن سياسة عملنا تسير في الطريق الصحيح.

مدرب السماوة: الجماعية سلاحنا أمام الفرق الكبيرة

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب السماوة، صفاء عدنان، أنه يلجأ دائما إلى الأسلوب الجماعي في اللعب أمام الفرق الكبيرة لتعويض الفوارق الفنية ضد المنافسين.
وقال عدنان، في حديث صحفي، إن السماوة بإمكانياته المتواضعة، مقارنة بالفرق الأخرى، مجبر على انتهاج أساليب مختلفة لإذابة الفوارق الفنية مع الأندية ذات الإمكانات الكبيرة.
وتابع: "بالتالي فنحن نلجأ الى الأسلوب الجماعي من أجل أن يكون فريقنا ندا لفرق الدوري، والذي أثبت نجاحه في الكثير من المباريات".
وأضاف عدنان: "فريقنا يفتقد الى اللاعبين السوبر، ولم نعتمد على اسم دون الآخر، ولم يؤثر غياب أي لاعب على الفريق، لأن الجميع بإمكانيات متقاربة، وفي ظل أسلوبنا الجماعي، فإننا نعوض غياب أي عنصر بآخر".
يشار إلى أن صفاء عدنان قاد الفريق هذا الموسم، خلفا للمدرب المستقيل حازم صالح، بعد مرور 3 جولات فقط.

الاتحاد الدولي للطائرة يرفع الإيقاف عن الكويت

متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، رفع الإيقاف عن الاتحاد الكويتي للعبة، لتعود المنتخبات والأندية رسميا إلى المشاركات الخارجية، بعد انقطاع قارب 3 أعوام.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية بالتنسيق مع الجهات المسؤولة في الكويت، عمدت إلى إرساء خارطة طريق لرفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية، وذلك من خلال تشكيل لجنة سداسية من الطرفين، لتوفيق الأوضاع وإعادة الأمور الى نصابها، وذلك وفق بعض الشروط.
وكان الاتحاد الدولي لكرة اليد، قد أعلن قبل أيام رفع الإيقاف الخارجي عن كرة اليد الكويتية لتعود اللعبة الى المشاركات رسميا، عقب تسلم اللجنة المؤقتة برئاسة بدر الذياب القرار في مقر اتحاد اللعبة.
***********
رسميًا.. مانشستر سيتي يحتفظ بفودين حتى 2024

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي مانشستر سيتي، تجديد عقد لاعبه فيل فودين، صاحب الـ 18 عاما، حتى صيف 2024.
وبحسب البيان الذي نشره مانشستر سيتي، عبر موقعه الرسمي، فإن فودين وقع على عقد مدته 5 سنوات ونصف.
وانضم فودين الى السيتي حين كان في سن الثامنة، وتدرج في صفوف الناشئين حتى تم ترقيته الى الفريق الأول موسم 2016-2017، وشارك لأول مرة في تشرين الثاني 2017 بدلا من يايا توريه ضد فينورد، وأصبح رابع أصغر لاعب في تاريخ إنغلترا يشارك في دوري الأبطال.
وقال تكسيكي بجيريستين المدير الرياضي لمانشستر سيتي: "نحن سُعداء بالحصول على توقيع فودين للتواجد معنا خلال الـ سنوات الخمسة ونصف السنة المقبلة".
وأضاف: "إنه موهبة مميزة، وبدأ مشواره في النادي، وهذا هو المكان الذي يريد أن يلعب فيه، وتحت قيادة بيب غوارديولا مع لاعبين مميزين، وسيكون في أفضل مكان للتطور".
جدير بالذكر أن تقارير صحفية، تحدثت من قبل عن سعي يوفنتوس الإيطالي الى خطف فودين
*************
الشرطة الأرجنتينية تفرق جماهير ريفر بليت بالرصاص
بغداد – طريق الشعب
توج ريفر بليت بكأس ليبرتادوريس، عقب فوزه على منافسه اللدود بوكا جونيورز، بنتيجة (3-1)، مساء الأحد، على ملعب سانتياغو بيرنابيو.
وذكرت شبكة "TyC" الأرجنتينية، أن "جماهير ريفر بليت خرجت للاحتفال في منطقتي 9 تموز وكورينتس، عقب نهاية المباراة، إلا أن أحداث العنف اندلعت من جديد". وأضافت أن "الوضع خرج عن السيطرة بعد العنف المفرط"، مبينة أن "الشرطة هجمت على الجماهير بالرصاص المطاطي، ما أدى الى حدوث بعض الإصابات بين مشجعي ريفر بليت". وكانت جماهير ريفر بليت قد تسببت في نقل إياب نهائي ليبرتادوريس خارج قارة أمريكا الجنوبية، بعدما قامت بالهجوم على حافلة بوكا جونيورز. ومن المقرر أن يشارك ريفر بليت، في منافسات بطولة كأس العالم للأندية، والتي ستنطلق يوم 12 من الشهر الجاري، في دولة الإمارات.
*********
فيدرر يخسر جائزة أفضل رياضي سويسري

متابعة – طريق الشعب
خسر روجر فيدرر، فرصة الفوز بجائزة أفضل رياضي سويسري لعام 2018، بعدما تُوج بها الدراج نينو شورتر.
وسعى فيدرر للفوز بالجائزة للمرة الثامنة في مسيرته الاحترافية، بعد موسم مميز نجح خلاله في التتويج بلقب أستراليا المفتوحة، والوصول إلى صدارة التصنيف العالمي في شهر شباط الماضي.
وقال شورتر عقب تلقيه الجائزة: "التتويج بهذه الجائزة شرف كبير لي، خاصة أن فيدرر يتمتع بشعبية في كل مكان والتفوق عليه في جائزة تعتمد على التصويت، أمر يدعو الى الفخر".
يذكر أن شورتر حصد نحو ثلث الأصوات، في الوقت الذي حل فيه فيدرر بالمركز الثاني.
*********
باشاك شهير يعزز صدارته للدوري التركي
متابعة – طريق الشعب
عزز فريق باشاك شهير موقعه في صدارة الدوري التركي الممتاز، عبر الفوز على مضيفه أنقرة جوجو 1-0، مساء الاثنين، في المرحلة 15 للمسابقة.
ويدين باشاك شهير بالفضل في هذا الفوز، للبوسني أدين فيسكا، الذي سجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 8.
ورفع هذا الفوز رصيد باشاك شهير الى 33 نقطة في الصدارة، وتوقف رصيد أنقرة جوجو عند 20 نقطة في المركز الـ10.
*********
قبل لقاء اليوم .. الفريسة السويسرية تفتح شهية رونالدو
متابعة – طريق الشعب
يستعد يوفنتوس لمواجهة يونغ بويز السويسري، اليوم الأربعاء، على ملعب الأخير، في إطار منافسات الجولة السادسة والأخيرة من مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا.
يوفنتوس يحتل المركز الأول في المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، من 4 انتصارات وهزيمة وحيدة، فيما يقبع يونغ بويز في المركز الأخير بنقطة وحيدة.
مباراة الذهاب بين الفريقين، والتي أقيمت في ملعب أليانز ستاديوم في تورينو، انتهت بفوز البيانكونيري بنتيجة (3-0)، بفضل الهاتريك الأول للأرجنتيني باولو ديبالا، في بطولة دوري الأبطال.

معاناة رونالدو:

البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم البيانكونيري، عانى في بداية مشواره بالبطولة بعدما تعرض الى الطرد الأول في مسيرته بالمسابقة أمام فالنسيا، بعد مرور 29 دقيقة فقط من بداية مباراته الأولى مع السيدة العجوز بدوري الأبطال.
طرد رونالدو، تسبب في غيابه عن المباراة التالية أمام يونغ بويز، والتي شهدت عودة ديبالا من جديد الى واجهة اليوفي، بعدما كان يقدم أداءً باهتًا، قبل أن يعود اسمه ليلمع على حساب الفريق السويسري.
ورغم تفوق كريستيانو على جميع منافسيه، بوصوله إلى 121 هدفا (الهداف التاريخي للبطولة)، وبفارق 15 هدفا عن أقرب ملاحقيه ليونيل ميسي، صاحب الـ106 أهداف، إلا أن البرتغالي لم ينجح في تسجيل أكثر من هدف واحد حتى الاَن في 4 مباريات.

فريسة سهلة:

وربما تفتح المباراة شهية رونالدو التهديفية، باعتبارها أمام الخصم الأسهل في المجموعة نظريا، خاصة في ظل فارق الخبرات بين يوفنتوس ويونغ بويز، بجانب الدافع الضعيف لدى الفريق السويسري.
فيونغ بويز، ودع منافسات البطولة بعدما احتل المركز الرابع برصيد نقطة واحدة من التعادل مع فالنسيا، وسيخوض المواجهة بدون أي دوافع.
ومع قدرات يوفنتوس الهجومية، فإن رونالدو أمام فرصة ذهبية لاستغلال الفوارق، والعودة الى التهديف أمام يونغ بويز، كما فعل ديبالا.
*********
كريستيانو يدعو ميسي للانتقال إلى الكالتشيو الايطالي

متابعة – طريق الشعب
دعا البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، الارجنتيني ليونيل ميسي، نجم فريق برشلونة للانتقال إلى الدوري الايطالي. وقال كريستيانو في حواره مع صحيفة لاغازيتا ديللو سبورت، "يمكنني القول إن هذه أفضل مجموعة لعبت معها على الإطلاق". وأضاف كريستيانو "التواضع يسيطر على الجميع في يوفنتوس، جميع اللاعبين يريدون الفوز، اليوفي أكثر من مجرد فريق". وحول إمكانية مواجهة ريال مدريد في التشامبيونزليغ، أوضح "الملكي بات من الماضي بالنسبة لي، أريد الفوز مع يوفنتوس فقط، سأبذل قصاري جهدي حال الصدام مع فريقي السابق". وأردف "يوفنتوس لا يحتاج إلى ضم لاعبين جدد باستثناء البرازيلي مارسيلو، نحن نفتح الباب أمام اللاعبين المميزين". وتابع كريستيانو رونالدو "رهانات مع أليجري؟ لا أبدًا، أعيش هذه التحديات، التي أحسمها لصالحي بنسبة 99 في المئة، مع باولو ديبالا وماريو ماندزوكيتش وسامي خضيرة". وقال الدون "أشعر بافتقاد ليونيل ميسي، لقد لعبت في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال، بينما هو لا يزال في إسبانيا، ربما هو يحتاج لي أكثر". وختم كريستيانو حديثه بقوله "بالنسبة لي، الحياة عبارة عن مجموعة تحديات، أتمنى أن يأتي ليونيل ميسي إلى إيطاليا، البرغوث لاعب رائع وجيد".
************

ص 8

الأنثروبولوجيا
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر اخيرا كتاب بعنوان "الأنثروبولوجيا: حقل علمي واحد وأربع مدارس". وهو من تأليف عدد من الباحثين الغرب، وترجمة أبو بكر أحمد باقدار وإيمان الوكيلي.
يؤرخ الكتاب لأربع مدارس في الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، بريطانية وألمانية وفرنسية وأمريكية، ويستعرض في هذا المضمار محاضرات كان قد ألقاها الأنثروبولوجيون فريدريك بارث وأندريه غينغريتش وروبرت باركن وسيدل سيلفرمان، مقتفيًا أثر كل مدرسة أنثروبولوجية، ومقوّمًا إمكاناتها المستقبلية.

**************

شيوعيو المنصور يهنئون قوات الأمن بيوم النصر
بغداد – ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الاثنين، وفدا قام بزيارة العديد من السيطرات العسكرية ومقار القوات الأمنية الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للمنطقة.
وهنأ الوفد الضباط والمنتسبين في مناسبة يوم النصر وذكرى تطهير المدن العراقية من دنس عصابات داعش الإرهابية.
وقد تبادل الطرفان الحديث حول التضحيات الجسام التي جاد بها أبناء القوات الأمنية ومتطوعو الحشد الشعبي، من أجل القضاء على إرهاب داعش، وإعادة الاستقرار إلى محافظات البلد كافة.
هذا ووزع الوفد الحلوى على أفراد القوات الأمنية ابتهاجا بذكرى النصر.

****************

في يوم النصر
"شبيبة ميسان" وزع الورد
على أفراد الجيش
العمارة - مهند حسين
في مناسبة يوم النصر 10 كانون الأول، زار وفد من فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، مقر الفرقة العاشرة في المحافظة، ليهنئ الضباط والمنتسبين.
وكان في استقبال الوفد النقيب مسلم خالد شحم، آمر السرية الثانية في الفرقة، الذي رحب به وأعرب عن امتنانه لهذه الزيارة، مشيدا بالجهد الذي بذله أبناء الشعب في الدعم المعنوي للقوات المسلحة خلال المعركة ضد إرهاب داعش، ومؤكدا ان "النصر تحقق بفعل التكاتف الكامل بين أبناء الوطن كافة، واللحمة الوطنية الحقيقية التي تجلت في ذلك الحين".
وأكد النقيب مسلم قوله "اننا سنطارد بقايا داعش إلى حين القضاء عليهم بالكامل".
وأعرب أعضاء الوفد من جانبهم، عن امتنانهم للقوات المسلحة على ما قدمته من دماء وتضحيات جسيمة وبطولات حقيقية على أرض المعركة، من أجل تحقيق النصر الذي أثلج صدور العراقيين، وأعاد لهم الثقة بقدرة القوات الأمنية على حمايتهم، معربين عن دعمهم الكامل للجيش بما يعزز سيادة العراق ووحدة شعبه.

***************
العراق يؤبن ابنه البار

يقام مجلس العزاء للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف في جامع بيت بنية - منطقة العلاوي في بغداد، من الساعة الثانية وحتى الخامسة عصراً من يوم الأربعاء المصادف 12 – 12 – 2018.
ولمدة يوم واحد.
تأبين الشاعر والمناضل الكبير عريان السيد خلف

تقيم وزارة الثقافة والسياحة والاثار حفلاً تأبينياً للشاعر والمناضل الكبير عريان السيد خلف على قاعة ( بيتنا الثقافي) في ساحة الاندلس. الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الخميس المصادف ٢٠١٨/١٢/١٣
نتشرف بحضوركم

**************
احتفالية في الذكرى 60 للعلاقات العراقية – الصينية
بغداد – طريق الشعب
تقيم دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، غدا الخميس، احتفالية في مناسبة الذكرى 60 للعلاقات العراقية – الصينية، وانطلاق مبادرة الحزام والطريق (وهي مبادرة صينية قامت على أنقاض "طريق الحرير" في القرن التاسع عشر، من أجل ربط الصين بالعالم).
الاحتفالية التي من المقرر أن تتخللها فقرات فنية منوعة، تبدأ في الساعة العاشرة والنصف صباحا في مقر الدار بمنطقة الاسكان – مجاور كلية المأمون الجامعة.
والدعوة عامة.

***************

جولة إعلامية في مدينة الحلة
الحلة – طريق الشعب
نظمت خلية أبو منار للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في منطقة الجمعية بمدينة الحلة.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية.

****************
نقطة ضوء...
الرحيل بين عالمين!

لا أحبذ استخدام كلمة " الموت " ( بالرغم من كونه حقا لا يعلى عليه ) لأنها احيانا لا تتطابق مع ما يصيب هذا الإنسان أو ذاك. ولذلك وضعت الرحيل بديلا عن الموت.
مضى أكثر من ألف عام على رحيل المتنبي ومع هذا ما زال يعيش معنا بكلماته وابياته وقصائده! وهناك مئات الأمثلة تؤكد خلود من رحلوا!
ولهذا فأنا على يقين بان غياب شاعرنا عريان سيد خلف سيكون غيابا جسديا فقط، وسيبقى خالدا في قلوب وذاكرة الشعب ما دام العراق باقيا.
لقد صادف يوم رحيل الشاعر عريان، في الاسبوع الماضي، الذكرى السنوية الاولى لرحيل الفنان الفرنسي - العالمي "جوني هوليدي" (1943 - 2017 )، الذي غنى على مدار أكثر من نصف قرن، ورغم التظاهرات الصاخبة والمثيرة للجدل في فرنسا، إلا أن التلفزيون الفرنسي، بقنواته المختلفة، لم ينس ذكرى رحيل مطرب فرنسا العالمي، لذا خصصت الفضائيات برامج عنه، وبالأخص عن التكلفة المالية الضخمة لتشييعه، والتي تقدر بعشرة ملايين يورو! هذا المبلغ هو مدار خلاف على من سيقوم بدفعه: الدولة ام الورثة؟!
جوني هوليدي عاش معززا مكرما حتى في موته، بعكس ما يحدث لمعظم الطاقات الفذة في بلداننا، التي عودتنا على كتابة جملة نعي متشابهة لمعظم الحالات: وللأسف فقد عانى الفقيد من العوز المادي في أيامه الأخيرة!
الشاعر عريان سيد خلف عاش كبيرا ورحل كبيرا بفضل محبة مواطنيه وأصدقائه ورفاقه في حزبه الشيوعي، ولا فضل لدولة أو وزارة أو مؤسسة عليه!
وهنا السؤال الذي يطرح نفسه رغم انف الجميع عن دور الدولة ومؤسساتها في رعاية كل مواطنيها وبالأخص المبدعين منهم، مثل ما يحدث في العالم المتمدن!
لدينا عشرات الطاقات الفنية، ومنهم من رحل، ارتضوا المنافي منذ أكثر من ثلاثة عقود بسبب سياسة النظام السابق التعسفية، فمن يسأل عنهم أو يرعاهم؟ لقد جرب البعض منهم العودة الى الوطن لكنهم فوجئوا بطريقة معاملة فجة، فآثروا الرحيل ثانية.. منْ يتذكر الفنان المسرحي المبدع روميو يوسف في منفاه الروماني؟ وعالم البحار الملحن مفيد الناصح في منفاه الهنغاري؟ والملحن سامي كمال في منفاه السويدي والفنان التشكيلي علي فنجان في منفاه الفرنسي؟ وهناك العديد من الطاقات العلمية والرياضية والأدبية مبعثرة بين قارات العالم المختلفة، فهل تعتني حكومتنا الموقرة بهذه الطاقات؟! ام أن كلماتنا واسئلتنا ستمر كهواء في شبك؟!
فلا أذن تصغي ولا عين ترى.

طه رشيد


*************

في اتحاد أدباء ذي قار
احتفاء بالقاص المغترب حيدر عودة و"غيمة شيكاغو"
الناصرية - زكي عطا
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ذي قار، عصر السبت الماضي، بالقاص والكاتب المسرحي المغترب حيدر عودة، في مناسبة صدور مجموعته القصصية الثانية الموسومة "غيمة شيكاغو".
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة المركز الثقافي في مدينة الناصرية، جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الأدبي. فيما أدارها الناقد السينمائي أحمد ثامر، الذي قدم نبذة عن سيرة المحتفى به، وعن مجموعته القصصية الجديدة الصادرة عن "دار شهريار للطباعة والنشر" في محافظة البصرة.
وألقى مدير الجلسة الضوء على تجربة عودة الأدبية وإنجازاته القصصية، وعلى موقعه في خارطة السرد القصصي بمحافظة ذي قار.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن جوانب من سيرتيه الذاتية والأدبية، وعن أهم ما أنجزه خلال مسيرته الإبداعية.
وتخللت الجلسة مداخلات عن منجز المحتفى به، قدمها عدد من الحاضرين، كان أولهم الكاتب المسرحي علي الزيدي، الذي أشار إلى ان عودة يعد من جيل التسعينيات، وانه استطاع إنجاز نصوصه السردية وتقديمها في ذلك الحين، رغم الرقابة الحكومية الصارمة، مضيفا انه والكاتب الراحل عبد الأمير الوليد والقاص المحتفى به، ساهموا في تفعيل المشهد القصصي في ذي قار.
وأوضح الزيدي السمات الأساسية في قصص المحتفى به، التي تركز على المكان بوصفه بؤرة سردية اعتمدها في كتاباته.
فيما ساهم الناقد رائد جميل في تقديم مقاربة نقدية عن "غيمة شيكاغو"، مركزا على أهم التقانات السردية التي اعتمدها الكاتب في إنجاز النصوص، التي امتاز معظمها بجمالية خاصة، نظرا لاستخدامه "تقنية الحلم" فيها.
وكان آخر المتحدثين في الجلسة، الروائي حسين عبد الخضر، الذي ركز في مداخلته على التنوع الإبداعي الذي حفلت به أعمال عودة، مشيرا إلى أهمية هذا التنوع الذي يتمثل في التنقل بين المسرح والقصة والفن التشكيلي.
وأضاف قائلا ان الاهتمامات الفنية والأدبية المتعددة التي تميز بها المحتفى به، تدلل على ان الفكرة هي التي تختار شكلها الإبداعي بعيدا عن إرادة المبدع نفسه.
وفي الختام وقع المحتفى به نسخا من مجموعته القصصية الجديدة ووزعها على الحاضرين.
يشار إلى ان القاص حيدر عودة، الذي يقيم حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، أصدر مجموعته القصصية الأولى التي حملت عنوان "حواءات آدم"، عام 2001 عن "دار أزمنة للطباعة والنشر" في عمّان.

************

في المحمودية
عن "الخلافات والاختلافات بين الكتل البرلمانية"
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة شاكر محمود الأساسية/ اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أخيرا، ندوة حوارية حول "الخلافات والاختلافات بين الكتل البرلمانية"، ضيّفت فيها الرفيق عباس معن، بحضور جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأن السياسي.
الندوة التي نظمت في مقر منظمة الحزب بقضاء المحمودية جنوبي بغداد، تحدث فيها الرفيق معن حول الراهن السياسي، وما يتعلق بإجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، ملقيا الضوء على الخلافات والاختلافات بين الكتل البرلمانية، وعلى قضية "بيع المناصب الوزارية" التي أشيع عنها في الفترة الأخيرة.
وتطرق الرفيق معن في حديثه، إلى الاختلافات الحاصلة بين الكتل حول تشكيل الوزارتين الأمنيتين، وكيف ان كتلة الإصلاح والاعمار ترى ان هاتين الوزارتين يجب ان تكونا مهنيتين غير مسيستين، في الوقت الذي تعارض فيه ذلك، كتل أخرى.
وفي سياق الندوة ساهم الرفيقان شاكر المعموري وحسين كريدي، في تقديم تحليلات مفصلة للوضع الراهن، وللأزمات المتلاحقة التي يواجهها الشعب، والتي تأتي كنتيجة لنهج المحاصصة الطائفية المقيت.
هذا وقدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوعة الندوة.

***************

"مكتبة الطفل" تزرع البسمة
على محيّا أطفالها
بغداد – مروة فاضل
ردا للجمل الذي تقدمه "مكتبة الطفل" في مدينة الثورة (الصدر) عبر تعليم الأطفال وتنمية قدراتهم وتثقيفهم، بادرت إحدى الأمهات إلى تقديم قوالب حلوى وعلب عصير للمكتبة، تعبيرا عن شكرها وامتنانها لما قدمته من دروس تعليمية – تثقيفية إلى ابنها الذي تفوق دراسيا.
ووزع كادر المكتبة الحلوى والعصير اللذين تسلمهما من أم الطفل، بين الأطفال لتشجيعهم على الاستمرار في الحضور ومواصلة تلقي دروس التقوية والمعلومات التربوية والثقافية العامة التي تنمي وعيهم.
وأقامت المكتبة التابعة إلى رابطة المرأة العراقية، في سياق توزيع الحلوى والعصير، فعالية رسم حر للأطفال، لغرض تنمية مهاراتهم الفنية وقدراتهم البصرية، فضلا عما يشكله ذلك من فضاء يعكسون من خلاله مشاعرهم تجاه أنفسهم والآخرين.
بعدها وزعت المكتبة على الأطفال الذين هم من أبناء العائلات الفقيرة، شهاداتٍ تقديرا لتفوقهم الدراسي.

****************

الصين تستعد للهبوط
على جانب القمر المعتم
بكين – وكالات
أطلقت الصين، السبت الماضي، أول مسبار للهبوط على الجانب المعتم من القمر، في خطوة بارزة على طريق برنامجها الفضائي الطموح.
ومن المتوقع أن يهبط المسبار "تشانغ اه-4" بشكل سلس لأول مرة على الجانب البعيد من القمر.
ووصلت مركبات فضائية إلى هذا الجانب من القمر من قبل، لكن لم يسبق لأي منها الهبوط عليه.
والقمر مقيد بالأرض وفقاً لحركة المد والجزر، ويدور بنفس المعدل الذي يدور به حول الأرض؛ لذا لا يمكن رؤية جانبه البعيد مطلقاً من الأرض.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إن صاروخاً من طراز "لونغ مارش-3 بي" انطلق السبت الماضي حاملاً المسبار، وكذلك مركبة هبوط ومركبة جوالة، من مركز إطلاق الأقمار الصناعية "شيتشانغ" جنوب غربي الصين.
ونقلت "شينخوا" عن إدارة الفضاء الوطنية الصينية، القول إن "مهام المسبار تشمل المراقبة الفلكية اللاسلكية ذات التردد المنخفض، ومسح التضاريس والسطح، وكشف التركيب المعدني، وقياس الإشعاع النيوتروني والذرات المحايدة، من أجل دراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر".

***************

اتحاد الطلبة في البصرة يقيم مهرجانه الثالث
البصرة – طريق الشعب
احتضنت "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمحافظة البصرة، السبت الماضي، المهرجان الثالث لفرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي في المحافظة.
المهرجان الذي حضره جمع من الطلبة والأكاديميين والناشطين والشخصيات الاجتماعية، والذي أداره الناشط سمير ياسر، افتتح بالاستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن والحركة الطلابية، وللشاعر الكبير عريان السيد خلف الذي فارق الحياة الأسبوع الماضي.
بعد ذلك ألقى سكرتير فرع الاتحاد سيف مهدي، كلمة مكتب السكرتارية، وقال فيها انه "مع توجه جموع الطلبة إلى مدارسهم ومعاهدهم وكلياتهم في بداية العام الدراسي الجديد، يحدونا الأمل والتفاؤل الكبيرين في ان نشهد مرحلة جديدة من حياتنا التعليمية لمواصلة السير نحو غاياتنا المرجوة في النجاح وتحقيق افضل النتائج".
وتابع قائلا: "إننا إذ نشعر بسعادة غامرة لتحدي المصاعب التي يمر بها بلدنا العزيز، لا بد ان يتواصل التحدي وصولاً الى عراق آمن مستقر، نعيش فيه متساوين في الحقوق والواجبات، وان نبقى نطالب بالدولة المدنية الديمقراطية التي توفر مستلزمات العيش الكريم".
وتناول مهدي في الكلمة أبرز المشكلات التي يعانيها القطاع التعليمي في العراق، محذرا من تفاقم ظاهرة افتتاح الكليات الأهلية غير المستوفية شروط الرصانة العلمية، في الوقت الذي أصبحت فيه أجور الدراسة في تلك الكليات، وحتى الجامعات المسائية مرتفعة، مضيفا انه لا يمكن نسيان معاناة طلبة الدراسة الموازية بسبب جشع بعض الجامعات التي تفرض أجورا لا تنسجم مع الواقع الاقتصادي للطالب، يضاف إليها ارتفاع أجور السكن في الأقسام الداخلية التي تعاني هي الأخرى ضعفا واضحا في الخدمات.
وتخلل المهرجان فقرات فنية منوعة، بينها عرض لفن الـ "كريزي دانس" قدمته فرقة "أس بي كراو"، ووصلات غنائية أدتها فرقة الخشابة البصرية، فضلا عن حركات استعراضية على الدراجات الهوائية، أداها الشابان "حسين بي أم أكس" و"مدمن باركر".
كذلك شهد المهرجان معرضا تشكيليا، ضم أعمال رسم ونحت ساهم فيها عدد من طلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة، وهم كل من عبد الله درويش، ضحى حيدر، شهد فلاح، مروة محمد، ضحى محمد، زينب حسين وأحمد عقيل.